السبت، 19 يناير 2013

الإخبارية اليومية






دعوا الله أن يُلهم ذويهم الصبر ويحفظ شعب مصر من كل سوءٍ ومكروهٍ
خادم الحرمين وولي العهد يعزيان "مرسي" في ضحايا قطار الحوامدية


واس- الرياض:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، برقية عزاءٍ ومواساةٍ للرئيس المصري الدكتور محمد مرسي،  في ضحايا حادث سقوط عربتيْن لقطار التجنيد بالحوامدية في مصر الشقيقة، وما نتج عنه من وفياتٍ وإصاباتٍ.
وقال خادم الحرمين الشريفين: إننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر المتوفين والمصابين وللشعب المصري الشقيق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أحر التعازي، وصادق المواساة، لندعو الله - سبحانه وتعالى - أن يتقبّلهم فيمن عنده، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، ويمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويحفظكم وشعب مصر الشقيق من كل سوءٍ ومكروهٍ، إنه سميعٌ مجيبٌ.
كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ببرقيةٍ مماثلةٍ للرئيس المصري, قال فيها: إنني إذ أقدم لفخامتكم ولأسر المتوفين والمصابين، وللشعب المصري الشقيق، بالغ التعازي وصادق المواساة، لأدعو الله - سبحانه وتعالى - أن يتقبّل المتوفين فيمن عنده، ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل، ويجنبكم وشعب مصر الشقيق كلَّ سوءٍ ومكروهٍ، إنه سميعٌ مجيبٌ.





لوضع حدٍّ للسلبيات والفوضى اللتين تصاحبان عملية التوزيع
أمرٌ سامٍ بتكوين لجنةٍ لوضع آليةٍ مناسبةٍ لتوزيع المساعدات النقدية

الدمام- سبق- خاص:
علمت "سبق" أن المقام السامي أمر بتشكل لجنةٍ مكوَّنةٍ من: وزارة الداخلية – وزارة المالية – وزارة الشئون الاجتماعية – وزارة العدل، لوضع آليةٍ مناسبةٍ لتوزيع المساعدات النقدية، لتحقيق رغبة المتبرّعين؛ تحول دون إثارة السلبيات والفوضى، التي تصاحب عملية التوزيع.. حيث أوصت اللجنة بمنع توزيع أي مبالغ نقدية مباشرةً من قِبل فاعلي الخير أو ممثليهم، وأن يكون توزيع المساعدات عن طريق الجمعيات الخيرية، ويكون التوزيع وفق النطاق الجغرافي لخدمتها، وأن يتم التفاهم بين الجمعية الخيرية وفاعل الخير قبل إيداع المساعدات بحسابها بوقتٍ كافٍ، لإعطاء الجمعية فرصةً للقيام بترتيب أوضاعها وإعداد بيان المستفيدين.





الرئيس المصري يصل غدا للمشاركة فى قمة الرياض


عكاظ ( القاهرة)

يصل غدا الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العريبة إلى المملكة للمشاركة في القمة العربية الاقتصادية: التنموية الاجتماعية الثالثة فى الرياض التي تقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يحفظه الله. ويرافق الرئيس مرسي في الزيارة وفد رفيع المستوى يضم الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولي، وأسامة صالح وزير الاستثمار، وحاتم صالح وزير التجارة والصناعة، وأحمد الوكيل رئيس الغرف التجارية المصرية. ومن المنتظر أن يلحق بالوفد في بعثة أخرى مجموعة من رجال الأعمال المصريين.
ويستهل الرئيس مرسي برنامج زيارته للمملكة بالتوجه إلى المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي والروضة الشريفة، ثم يتوجه بعد ذلك إلى جدة ومنها إلى مكة المكرمة، لأداء مناسك العمرة، ثم إلى الرياض في مساء اليوم نفسه، للمشاركة في القمة التي تبدأ فاعلياتها صباح بعد غد .
ومن المقرر أن يلقي الرئيس المصري خطابا في الجلسة الافتتاحية أمام القادة العرب حول الأوضاع الاقتصادية في مصر والمنطقة، وأهمية تحقيق التكامل الاقتصادى العربي، وزيادة الاستثمارات بين الدول العربية، وإزالة العوائق لزيادة التبادل التجاري. ويغادر الرئيس المصري الرياض إلى القاهرة مساء الاثنين، بعد إجراء لقاءات مشتركة بين القادة العرب على هامش القمة. يتضمن جدول الأعمال المعروض على القمة الاقتصادية، النظر في إقرار الاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية لفسح المجال أمام تدفق المزيد من الاستثمارات العربية، وتعديل الاتفاقيات الاستثمارية بين الدول العربية لتعطي حافزا أكبر لإزالة بعض العوائق السابقة في الاتفاقيات، وزيادة تنمية التبادل التجاري بين الدول العربية.





مدير شرطة المدينة يقلِّد عددا من الضباط رتبهم الجديدة

٢٠١٣/١/١٩ - العدد ٤١٢

قلد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي في مكتبه بمديرية الشرطة، عددا من الضباط بعد صدور الأمر الملكي بترقيتهم، حيث شملت الترقية كلا من العميد خالد بن عواض المطيري والعميد سلطان صالح العوفي، والعميد رأفت علي حلبي، والعميد صقر مناور الجهني، والعميد مشعل سالم المحمدي، والعميد عبدالله عائض العوفي والعميد غازي عبدالعزيز الجهني.
ومن رتبه مقدم إلى عقيد عبدالرحمن دغيم العنزي.
وقد هنأ اللواء الأحمدي الضباط المترقين، وحثهم على مواصلة العمل والجد وذلك لخدمة هذا البلد وولاة أمرهم.






أكد أن الخطة التشغيلية ستسعى للتحقق من جاهزية الشركات
فرع وزارة الحج بالمدينة يرصد مخالفات قطاعات العمرة آلياً


عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
أكد مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة، محمد بن عبدالرحمن البيجاوي، اكتمال عناصر تطبيق الخطة التشغيلية لموسم العمرة لهذا العام، مبيناً أنها راعت التحقق من جاهزية شركات ومؤسسات العمرة المصرح لها بتقديم الخدمات للمعتمرين، وتنفيذ برامجهم، وفقاً لحزم الخدمات التي بموجبها صدرت تأشيرات العمرة، كاشفاً أنه سيتم رصد المخالفات الميدانية، والإدارية في حق شركات ومؤسسات العمرة المخالفة، من خلال نظام آلي.

وأوضح البيجاوي أن: الفرع - من خلال إداراته ومراكزه المختلفة - شدد على الرقي بجودة الخدمات المقدمة للمعتمرين، زوار المسجد النبوي الشريف، وجعلها نصب عينيه خلال فترة إقامتهم، والتحقق من أدائها على أكمل وجه، فهناك تطبيق آليات رصد المخالفات الميدانية والإدارية في حق شركات ومؤسسات العمرة المخالفة، من خلال نظام آلي "متابع" لإشعار الجهة التي رصدت عليها المخالفة عبر رسالة فورية "SMS"، ترسل على رقم جوال مسؤولي الشركات المقدمة للخدمات للعمل الفوري على تصحيح القصور؛ بما ينعكس إيجاباً على خدمة المعتمر الكريم.





أمانة المدينة توقع73 عقداً بـ 500 مليون ريال خلال العام الماضي


واس - المدينة المنورة
السبت 19/01/2013
وقعت أمانة منطقة المدينة المنورة 73 عقداً لعدد من المشاريع الخدمية بالمنطقة تتجاوز قيمتها 500 مليون ريال، وذلك ضمن ميزانية الأمانة للعام الماضي.
وأوضح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن من ضمن العقود التي وقعتها الأمانة عقد درء أخطار السيول بقطاع جنوب المدينة المنورة (13.097.200) ريال، وعقد سفلتة ورصف وإنارة قطاع جنوب المدينة بقيمة (19.984.145) ريال، وعقد تنفيذ نفق تقاطع طريق أبو بكر الصديق مع طريق خالد بن الوليد بقيمة (69.999.999) ريال، وعقد إنشاء مختبر الأغذية لأمانة المدينة المنورة بقيمة (19.140.000) ريال، وعقد تسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى بمركز الحسو بقيمة (2.540.995) ريال، وعقد الصيانة الوقائية للطرق وإعادة تأهيل الأرصفة بالمدينة المنورة بقيمة (3.182.000) ريال.





إثر ارتفاع نسبة الإشغال خلال الإجازة .. «السياحة»:
جولات ميدانية لضبط أسعار 199 فندقاً في المدينة المنورة

مراقبة قطاع الإيواء تسهم في قياس الالتزام بالأنظمة والاشتراطات والأسعار والخدمات المقدمة للنزلاء. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الرياض

أكد المدير التنفيذي لجهاز تنمية السياحة والآثار في المدينة المنورة، أن قسم التراخيص والجودة ينفذ جولات ميدانية للمتابعة ومراقبة خدمات قطاع الإيواء السياحي الذي يضم 199 فندقاً و32 وحدة سكنية، من أجل معرفة مدى الالتزام بالأنظمة والاشتراطات والأسعار المعتمدة والخدمات المقدمة للنزلاء، والمساهمة في نشر ثقافة الالتزام بالأنظمة وترسيخها كوجه حضاري تعيشه السعودية.

وتشهد فنادق المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة والوحدات السكنية والشقق الفندقية، ازدحاماً ونسبة إشغال مرتفعة مع بداية إجازة الفصل الدراسي الأول، حيث يفضل الكثير من المواطنين والمقيمين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المدينة المنورة وجهة لقضاء الإجازة والتمتع بالأجواء الروحانية فيها.

وأوضح الدكتور يوسف المزيني المدير التنفيذي لجهاز تنمية السياحة والآثار في المنطقة، أن المكانة والقدسية الدينية التي تتميز بها المدينة المنورة، إلى جانب الأجواء المعتدلة، وما تتمتع به من أنماط سياحية متنوعة ومنها السياحة التاريخية والتراثية وسياحة التسوق وسياحة العطلات أسهم في توافد الآلاف من الزوار على المدينة المنورة، مما انعكس على ارتفاع نسبة الإشغال العام لقطاع الإيواء السياحي.

وتوقع أن تشهد حجوزات قطاع الإيواء الذي يضم 199 فندقاً و32 وحدة سكنية تبلغ طاقتها الاستيعابية 47.048 سريراً، نسبة قياسية في فترات الإقامة طوال مدة الإجازة، لافتا إلى أن قطاعي النقل البري والجوي سيشهدان كذلك زيادة في تشغيل الرحلات من وإلى المدينة المنورة وجميع مناطق السعودية.

وأهاب بزائري وقاطني المنطقة الاستفادة من مركز المعلومات في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في توفير خدماته بالمعلومات والخرائط والأدلة للزوار والقادمين، إضافة إلى خدمات الهاتف السياحي الذي يوفر المعلومات السياحية للزائرين حول الفعاليات التي تشهدها المنطقة ومحافظاتها، كما يستقبل الشكاوى والملاحظات على رقم الهاتف السياحي المجاني (8007550000).





توقيعات بكل لغات العالم لتهنئة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة شفائه

توقيعات بجميع اللغات لشفاء الملك (الشرق)


عبر الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا مدير الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة عن بالغ سروره وكل طلاب الجامعة الذين ينتمون إلى أكثر من 160 جنسية ودولة من مختلف أنحاء العالم، بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين وإطلالته الكريمة على شعبه مؤخراً، من خلال لوحة مطرزة بتوقيعاتهم بمختلف اللغات.
وقال إنه كما تقول سيرة خادم الحرمين الشريفين المضيئة إنه بعد ولادته المباركة في مدينة الرياض عام 1924، تلقى تعليمه المبكر على أيدي كبار العلماء والفقهاء، وكان منذ الصغر متمسكاً بالدين ومتعلقاً بالتاريخ، وحريصاً على الالتصاق بالتراث العربي، متأثراً بما كان عليه والده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مؤسس الدولة السعودية.
وأضاف: «كان الملك عبدالله شغوفاً بالمطالعة والاطلاع، فأحاط نفسه بالكتب ومناهل العلم منذ نعومة أظفاره، ليروي تعطشه الدائم للعلم والمعرفة، ويعرف الملك أيضاً بحبّه للطبيعة، الذي ترسّخ في وجدانه بشكل خاص خلال الفترات التي كان يقضيها في الصحراء، ليعايش من خلالها حياة البداوة مع قبائل البدو، ولعب ذلك دوراً مهماً في ترسيخ ما غرس في وجدانه من قيم البداوة الأصيلة، مثل الشهامة والبساطة والكرم والشجاعة، كما أسهمت حياة الصحراء في تعزيز رغبة الملك عبدالله للإسهام في تطوّر المملكة وتقدّم شعبها.
وأكد الدكتور العقلا أنه حتى قبل توليه العرش، عمل الملك عبدالله جاهداً على تحسين ظروف المعيشة لدى شعبه، وعلى دفع عجلة التطور في المملكة في شتى المجالات، من الاقتصاد والصناعة والزراعة إلى العمران والأمن والعلاقات الخارجية، بالإضافة إلى الأعمال الخيرية، ومنذ توليه سدة الحكم عام 2005، ضاعف الملك عبدالله جهوده وقطع أشواطاً مهمة في تنمية الاقتصاد، كما قدم خادم الحرمين الشريفين كل طاقاته وجهوده في عديد من القضايا الدبلوماسية السياسية، وأطلق عديداً من مبادرات الأعمال الخيرية، ويعرف عن الملك نصرته الدائمة للقضية الفلسطينية، فقد كان منذ ولايته للعهد سبّاقاً إلى طرح المبادرات الرامية إلى تسويتها.
وختم مدير الجامعة الإسلامية تصريحه قائلاً: «متعك الله بالصحة والعافية يا خادم الحرمين الشريفين.. هذه مشاعر العالم الإسلامي تجاهكم من خلال الجامعة الإسلامية».





دعم المشروعات التنموية واستحداث حدائق والتوسع في دورالأيتام
سيدات ينبع يسطرن أمانيهن وأحلامهن على طاولة أمير المدينة


منى الرفاعي - ينبع
السبت 19/01/2013
عبّر عدد من سيدات ينبع عن فرحتهن بتعيين سمو الأمير فيصل بن سلمان أميرًا لمنطقة المدينة المنورة وقالت مديرة مركز التأهيل الشامل منى النزاوي إننا نتطلع من سموّه لتطوير محافظتنا والتوسع في إنشاء مراكز الشؤون الاجتماعية من دور المسنين والأيتام لما في ذلك من توفير المشقة على أهالي النزلاء في هذه الدُور وعلى القرى المجاورة لينبع والاهتمام بالسيدات في ينبع من خلال توفير الأندية النسائية لهن وتوفير خدمات خاصة للمعاقين من خلال إنشاء حدائق خاصة بهم تناسب إعاقتهم، كما نطمح بإنشاء حديقة للحيوانات وتكثيف العناية بالشواطئ في ينبع وتخصيص نسبة 30% على الأقل من هذه الشواطئ للمعاقين وتجهيزيها تجهيزًا متكاملا ومتناسبًا مع ظروفهم وإعاقتهم، وأتمنى أن تواكب ينبع باقي مدن المملكة في سرعة التطور والازدهار. 

المشروعات النسائية 
اعتدال الحبيشي مديرة العلاقات العامة في مركز سيدات الأعمال في الغرفة التجارية بينبع قالت نتطلع من سموّه الى دعم المشروعات النسائية في محافظة ينبع وأن تكون هذه المشروعات بمتابعة وإدارة نسائية كاملة لما في ذلك من أريحية في إقدام سيدات ينبع على إنشاء مشروعاتهن والأخذ بيدهن لإبراز المرأة الينبعاوية، كما نطمح من سموّه بتيسير شؤون المرأة الينبعاوية من خلال تيسير أمورها عند إقدامها على بدء مشروع خاص بها وأن يتم التعاون معها والتيسير عليها في منح التصاريح وباقي المعاملات التي من خلالها تطمح لإبراز مواهبها وسعيها في تطوير محافظة ينبع، وأيضًا نطمح بإنشاء نوادٍ ترفيهية وصحية واجتماعية مع توفير كامل الرقابة عليها، 

مسيرة العطاء 
المعلمة «فاطمة الجهني» قدمت تهنئتها لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بتعيينه أميرًا لمحافظة المدينة المنورة، كما أهنئ أهالي ينبع على تعيين سموّه وهذا ما هو إلا دعم وإكمال باستمرارية مسيرة الازدهار والعطاء للمدينة المنورة ومحافظاتها في كافة المجالات والقطاعات، ونحن آملون بأن محافظتنا ستشهد -بإذن الله- تطورا ملحوظًا من خلال حرصه على دعم المشروعات التنموية في مختلف قطاعات محافظة ينبع ونتمنى من سموّه أن يولي اهتمامه بالمرأة الينبعاوية من خلال توفير كل ما تحتاجه المرأة في ينبع من نوادٍ نسائية حكومية، وإنشاء دُور حضانة للأطفال، ومعاهد صحية معتمدة. 

مراكز للتدريب 
وهنأت المواطنة «وفاء العنزي» صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بهذه الثقة الملكية، ونرجو منه أن يتلمس احتياجات شباب وشابات ينبع من خلال توفير مراكز التدريب في شتى المجالات العلمية والعملية ومراكز رياضية تستقطب شبابها وتساهم في تنمية مهاراتهم، ولما تتمتع به محافظتنا من شواطئ جميلة ساهمت في إبراز الهواة المصوّرين والمصوّرات الذين لا يجدون مقرّا لهم لعرض صورهم لهذه المحافظة كما نتمنى من سموّه أن يولي تراث ينبع اهتمامًا كبيرًا من خلال العناية بالمنازل القديمة في البلد، وإقامة مهرجان تراثى يُعنى بتراث ينبع وماضيها العريق.




مدير فرع صندوق التنمية بالمدينة لـ «عكاظ»:
انتهاء الاستعدادات لاستقبال المستفيدين من دفعة القروض الأخيرة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
أكد مدير فرع صندوق التنمية العقارية في المدينة المنورة المهندس بشير بن إبراهيم قارة لـ«عكـاظ» انتهاء الاستعدادات الخاصة باستقبال نحو 1260 مراجعا من أهالي منطقة المدينة المنورة، الذين أعلن عن أسمائهم في الدفعة الأخيرة أمس الأول. وأهاب بجميع المستفيدين في الدفعة الأخيرة، مراجعة الفرع لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود، ومباشرة البناء.
يذكر أن الدفعة الأخيرة تضمنت أسماء نحو 1.260 مستفيدا من القروض الجديدة والبالغة نحو 10.394 قرضا، وذلك بما نسبته 12.5 من مجموع القروض، لبناء نحو 1600 وحدة سكنية في المدينة المنورة.
إلى ذلك، شهد مقر فرع صندوق التنمية العقارية في المدينة المنورة، توافد عشرات المواطنين من الواردة أسماؤهم في الدفعة الاخيرة، لإنهاء الإجراءات الخاصة بصرف الدفعة الأولى من قيمة القرض العقاري، ومن المتوقع أن يشهد مطلع الأسبوع المقبل توافد عدد أكبر من المستفيدين.
وأوضح عدد من مراجعي الصندوق في المدينة المنورة أمس أن اليوم الأول بعد ظهور الأسماء شهد مرونة كبيرة من قبل موظفي الفرع، وأكد علي الفهيدي ومحمد الفريدي وناصر الحربي أن الموظف المختص استقبلهم برحابة صدر وأنجزوا إجراءاتهم بكل يسر وسهولة.





خطة مرورية لضبط شوارع المدينة

أحمد السالم - المدينة المنورة
السبت 19/01/2013
أكد مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري أن خطة مرورية تم إعدادها مع بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني حول المنطقة المركزية والأماكن التي تشهد زيارات متكررة مثل مسجد قباء والأماكن الأثرية الأخرى وتوزيع الدوريات المرورية الثابتة والمتحركة بشكل يتفق مع أوقات الذروة والازدحام بمشاركة 5 ضباط و ضابط من شعبة السير و120 دورية ودراجة نارية لتسير الحركة المرورية، وأضاف: «إن كثافة المشاة والمركبات حول المسجد النبوي خاصة أوقات الذروة تم تسيرها وفق خطة تم إعدادها من قبل لضمان الحصول على أعلى مستويات ممكنة لانسيابية الحركة». ودعا الشنبري المواطنين والمقيمين والزائرين التعاون مع رجال المرور والالتزام بالقوانين المرورية. وتشهد المدينة حاليًا ازدحامًا مروريًا صادف إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني وبدأ الزوار يتوافدون من أنحاء المملكة ومن خارجها من مواطنين ومقيمين قاصدين المدينة مفضلين البقاء بها لزيارة المسجد النبوي الشريف وزيارة مسجد قباء والقبلتين والسبع مساجد والأماكن الأثرية الأخرى التي تتميز بها المدينة فيما تنوعت وسائل القدوم لزائرين من الداخل والخارج ما بين الطرقات البرية عن طريق الحافلات أو السيارات الخاصة أو عن طريق الرحلات الجوية.





الشنبري: نسبة التشغيل بلغت 100% في المواقع الميدانية
شباب طيبة يهزمون البطالة ويفجرون إبداعاتهم فى نظام “ساهر”


أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
السبت 19/01/2013
نجح عدد شباب المدينة المنورة فى استثمار طاقاتهم الخلاقة وإثبات قدرتهم الفائقة على الارتقاء بنظام ساهر وتشغيل فلاشاته بشكل أكثر انسيابية وتحكمًا وكان الشباب -حسب ما قالوا للمدينة- قد كسروا حاجز البطالة وتغلبوا على آفة تأخر الوظائف بايجاد نافذة للعمل تتوافق مع قدراتهم وإبداعاتهم. 

صيانة الطائرات 
المهندس تركي البوق قال: «حصلت على دبلوم هندسة الطيران في العام 2008 وأكملت التدريب في تخصصي في علوم صيانة الطائرات وحصلت على الرخصة من مملكة الأردن وتقدمت بطلب الوظيفة من الخطوط السعودية وفي هذه الأثناء كنت أعمل في هندسة صيانة الطائرات بطيران الإمارات في دبي وعملت لفترة جيدة واكتسبت العديد من المهارات وبعد ذلك ورد لي اتصال من الخطوط السعودية لاستكمال بقية مسوغات التعيين لتعييني على وظيفة فني صيانة طائرات وقمت بإنهاء خدمتي لصالح طيران الإمارات وعدت إلى المملكة لأفاجأ برفض طلب الوظيفة من قبل الخطوط السعودية لعدم حصولي على رخصة الصيانة من هيئة الطيران المدني وتابع البوق حديثه لحظتها أصبحت لا أعلم ماذا أفعل؟ و بالصدفة شاهدت في إحدى الصحف خبر حاجة الشركة المشغلة لنظام ساهر لعدد من الموظفين وبالفعل تقدمت لشغل إحدى الوظائف وتم تعييني على وظيفة مشغل ومنذ ذلك الوقت عملت في الشركة بكل نشاط وإجتهاد بشهادة رؤسائي بالعمل الذين قدموا لنا كافة الدعم وبعد أربعة أشهر فقط أصبحت مشرفًا للتشغيل وبراتب تجاوز 7000 ريال مع البدلات. 

حفرة البطالة 
وأشار البوق أن مسيرة العمل في نظام ساهر كان يرافقه فيها 3 من زملاءه مهندسي طيران كان يعملون معه بكل جد واجتهاد ولم يستسلموا للظروف والانحدار في حفرة البطالة التي تلتهم الشباب على حد وصفه وأشار البوق إلى حصوله وزملاؤه المهندسون على رخصة صيانة الطائرات من هيئة الطيران المدني أثناء فترة عملهم بالشركة المشغلة لنظام ساهر واصفًا ذلك بالتحدي الأكبر و إعادة التقدم إلى الخطوط السعودية التي وعدتهم بدراسة طلبات تعيينهم.

مشغل لساهر 
«س.م» حاصل على بكالوريوس لغة عربية كان يحلم أن يكون «معلمًا» لم يستسلم للظروف بعد أن تقدم لوزارة الخدمة المدنية لتعيينه على أحد الوظائف التعليمية بالمدينة ولم يسعفه الحظ وقال سعدت كثيرًا بعد حصولي على البكالوريوس في اللغة العربية و تمنيت أن أعمل في مجالي تخصصي وهو التدريس وأصبح معلمًا لأجيال المستقبل ولكن اصطدمت بالواقع بعد أن تقدمت بطلب تعييني إلى وزارة الخدمة المدنية قبل أكثر من عامين لأعمل معلمًا في أحد المدارس وفي هذه الأثناء التحقت في برنامج الشركة المشغلة لساهر وأنا أعمل كأحد منسوبي الشركة بدون كلل أو ملل. 

التصوير الإشعاعي 
أحد الحاصلين على دبلوم تصوير أشعاعي من أحد المعاهد الصحية الخاصة والذي فضل ذكر أسمه قال: «تقدمت بطلب شغل أحد الوظائف الصحية على برنامج التشغيل الذاتي بالشؤون الصحية وذلك بعد أن تأخر تعييني على نظام الخدمة المدنية ولكن لم أحصل على واحدة من الفرصتين للعمل في مجال تخصصي وهو الأشعة و عملت في عدة مجالات منها التجارة ومهنة البيع والشراء في المحال التجارية ومندوب دعاية وإعلان في أحد المؤسسات الإعلانية وانتهى بي المطاف بالعمل في الشركة المشغلة لساهر وبالرغم من ضعف الرواتب إلا أنني سأستمر في العمل لحين تعييني على أحد الوظائف الصحية بأحد المستشفيات العامة».

100 % تشغيل 
مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنبري أشاد بدور الشباب في تشغيل نظام ساهر بالمدينة المنورة وقال في حديثه لـ»المدينة « :»إن إدارة المرور معنيه بتعيين 25 نقطة ساهر يوميًا في مواقع تحددها إدارة المرور بالمدينة بالتعاون مع الشركة المشغلة ونلمس تعاون جيد من قبل الشباب المشغلين بالمواقع وسرعة استجابتهم لتوجيهات الإدارة» وبين الشنبري بأن نسبة تشغيل المواطنين قد بلغ 100% بالنسبة لمشغلي النظام و المشرفين في المواقع الميدانية.





أطباء وطبيبات المستقبل يشاركن في دورة الامتياز “خطوة بخطوة”
بمشاركة 200 طالب وطالبة من طلاب الطب والعلوم الصحية

حسين بختاور - المدينة المنورة
السبت 19/01/2013
شارك أكثر من 200 طالب وطالبة من طلاب كلية الطب والعلوم الطبية بدورة الامتياز خطوة بخطوة للسنة الثالثة على التوالي في يومي الأربعاء والخميس الموافق ٤-٥ من ربيعٍ الأول بجمعية الأمير سلطان للمعاقين بالمدينة المنورة وحاضر فيها "15" طبيب وطبيبة من ذوي الخبرة والاختصاص والتي أقامها نادي طيبة الطبي التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة بدأت الدورة بتقديم للدكتور عمر أيوب (استشاري أمراض المخ والأعصاب والعناية المركزة) عن ماهية الفائدة المرجوة من كتابة السيرة الذاتية واسترسل في محاضرته عن المعلومات التي يجب ان تُكتب في السيرة الذاتية والمحتوى العام وعن الخطوات المُتبعة لإنشاء سيرة ذاتية متميزة تُبهر القارئ عقب ذلك فقرة طب الأسرة والمجتمع التي قدمها د.خالد الغامدي (استشاري طب أسرة ومجتمع ومشرف البرنامج بالمدينة المنورة) حيث تكلم عن مدة سنوات البرنامج (٤ سنوات) وعن العدد الاستيعابي للقبول فيه وقدّم بعدها د.أنس كردي طبيب أنف وأذن وحنجرة موضحًا نبذة عن طب الأنف والأذن والحنجرة وتخصصاته الدقيقة التي تندرج منه.
وتلته طالبة الامتياز بالعلوم الطبية التطبيقية رناد حموي مُتحدثة عن المستقبل المُنتظر بعد التخرج وعن المجالات الوظيفية المُتاحة لتخصص المختبرات الطبية.
فيما تمثلت محاضرات اليوم الثاني بمحاضرة حملت اسم المشروع الامتياز خطوة بخطوة تحدث فيها د.عبدالحميد قشقري عن كل ما يخص الامتياز ابتداءً من كيفية التعامل مع المكتب المُشرف على الامتياز وانتهاءً بكيفية التعامل مع الفريق الطبي كـ طبيب امتياز. فتحت حلقة للنقاش لكل من د.منى البلوي، د.عبدالحميد قشقري، د.محمد عبدالشكور وهم أطباء وطبيبات امتياز من جامعة طيبة الطيبة أجابوا فيها بُخلاصة خبرتهم عن أسئلة واستفسارات عديدة، حيث حاورهم فيها عمر العباسي طالب طب في السنة الأخيرة، وتقدم بعد ذلك د.محمد جان معيد طب التخدير بجامعة طيبة مُتحدثًا بنبذة عن طب التخدير والابتعاث الخارجي لأوروبا واستراليا، ووضح فيها سرعة وسهولة القبول الى كلتي القارتين بالمقارنة بـ كندا وأمريكا. 
تلا ذلك فقرة طب العيون والمُقدمة من د.معن بري (استشاري ورئيس قسم العيون بكلية الطب) مُبينًا فيها التخصصات الدقيقة لطب العيون والمستشفيات التي تحتضن مراكز خاصة بـ "طب العيون"، كما وضح المُنافسة القوية لهذا التخصص على مستوى العالم، وتقدم بعد ذلك د.عماد راجح (معيد لطب المسالك البولية بجامعة طيبة) حيث تحدث مُفصلًا عن طب المسالك البولية وسنوات البرنامج والحصول على درجة الاستشارية، تلاه د.ريان العربي (طبيب جراجة العظام) مُتحدثًا بـ نبذة عن طب وجراحة العظام. 
ومن ثم فقرة علم الأمراض من قِبل د.عبدالقادر البصري (رئيس قسم علم الأمراض بجامعة طيبة) وضح فيها كثرة فروع هذا التخصص وندرتها، عقب ذلك د.سارة الردادي طبيبة الأمراض النفسية وتحدثت عن اختبارات القبول الطبية.
(اختبار الهيئة السعودية، الاختبار الكندي والأمريكي)، وبينت فيها مصادر الاستذكار وكيفيتها وطريقة التسجيل لكل واحدٍ فيهم وأفضل الأوقات لدخول هذه الاختبارات وأهمية الحصول على درجاتٍ مرتفعة لتُسهل القبول بالبرنامج المرغوب، كما ألقت نبذة بسيطة عن الطب النفسي وعن بعض الفروقات بين البرنامج المحلي والخارجي، وتقدم بعدها د.عبدالإله نقشبندي (استشاري الاعصاب بكلية الطب) حاملًا معه تجربة مبتعث إلى أمريكا ليلقيها على مسامعنا ابتداءً من كيفية اجتياز الاختبار الأمريكي وحتى الحصول على برنامج هناك تلاه د.خالد خوش حال (وكيل كلية الطب للدراسات العليا بجامعة طيبة) مُتحدثًا عن المعيدية بجامعة طيبة، شروطها وكيفيتها.





السباقات أضحت تستقطب الكثيرين
اقتناء الخيل.. وجاهة أم رياضة أم عشق عربي قديم؟
عشاق الخيل يجدون متعتهم في السباقات. «الاقتصادية»
أحمد الديحاني من المدينة المنورة

تحاول رياضة الفروسية عبر مشجعيها الكثر العودة إلى واجهة المشهد الرياضي في ظل إخفاقات متوالية تعانيها الرياضات الأكثر جماهيرية مثل كرة القدم، إذ يعود الاهتمام بسباقات الخيول ليملأ مكانا شاغرا في النفوس التوّاقة للمنافسة والفوز.

وأمست هواية اقتناء الخيل العربية الأصيلة منتشرة بقوة في الأوساط الاجتماعية الغنية في المجتمع السعودي، فيما يعوّض ذوي القدرة المالية الأقل شغفهم بهذه الهواية من خلال الاشتراك في بعض الأندية الخاصة بالخيل أو حضور سباقات الخيل الأسبوعية والفرجة على التنافس الرياضي الحاصل بين الأندية والإسطبلات المتنوعة.

ويشير تركي الذويبي أحد أصحاب الإسطبلات المنتشرة جوار المدينة المنورة إلى سباق جرى عصر أمس الخميس في مضمار سباق الخيل في نادي الفروسية في حديقة الملك فهد جنوب المدينة المنورة، مشيرا إلى الجمهور الحاضر قائلا: "هكذا هو الحضور يزداد كما ونوعا في نادٍ لم يفعّل بشكل جيد سوى منذ عامين فقط، وهنا الشكر موصول للشركات والمؤسسات الراعية لمثل هذا النوع من الرياضات المرتبطة بتاريخ الأجداد وثقافتنا العربية الأصيلة".

غير أن حامد الوازعي وهو صاحب مربط للخيل يلفت إلى ضعف الإمكانات المتوافرة لهذا النوع من السباقات، وتكون جوائزه التي تتم رعايتها من مؤسسات وجامعات كبيرة لا تتناسب بالمرة مع حجم الاهتمام والتكلفة المادية التي يصرف فيها صاحب المربط على جواده المتسابق، إلا أن ناهس بن نايف وهو من صاحب مرابط، فيشير إلى المكسب المعنوي في هذه السباقات والقيمة الأدبية الكبيرة في تحقيق نجاحه، لافتا إلى أن جوائز من قبيل ثلاثة آلاف لصاحب المركز الأول لا يمكن أن تكون هدفا بحد ذاتها لأصحاب مرابط ينفقون عليها عشرات الآلاف من الريالات شهريا، متأملا أن يكون أمير منطقة المدينة المنورة الجديد الأمير فيصل بن سلمان أكثر التفاتا لهذه الرياضة وتشجيعا لها ليزيد الزخم الحاصل تجاهها من كل الأوساط الاقتصادية والإعلامية.

ويأمل كثير من المتابعين لهذه الرياضة بأن تحظى بالنصيب الوافر من العناية كونها تمثل تراثا يستوجب العناية والتشجيع، لكنّ آخرين يؤملون أن تتركز الجهود الرسمية لدعم هذه الهواية في محاولة الحصول من خلالها على ميداليات إضافية في الألعاب الأوليمبية، حيث إنها الرياضة الأكثر تحقيقا للمكاسب الدولية لاسم المملكة من كل الرياضات الأخرى.

وتبقى هواية اقتناء الخيول أكثر من رياضة، وأكثر من هواية وأكثر من مجرد عشق عربي قديم، فهي كل هذه مجتمعة مع بعض المكتسبات الأخرى التي لم تذكر بعد، حيث ركوب الخيل رياضة تشفي من كثير من الأوجاع وتعالج العديد من المتاعب الصحية، فهي من بين الرياضات الأكثر تحريكا للجسم والأكثر تسريعا لوتيرة حركة الدم، فلذا استحقت أن تكون أم الرياضات وأم الهوايات.





فيما حذر الشيخ الشريم كل من يضع لبنة فتنة إفساداً في دين أو خلق
إمام المسجد النبوي: طوبى لمن أعان نازحاً أو لاجئاً بسكن وكساء

واس- مكة المكرمة- المدينة المنورة:
أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير أن: النصرة لازمة مع القدرة مبيناً في خطبته اليوم أن الخير كله لمن ساعد إخوانه النازحين في سوريا، مشيراً إلى أنه لا يوجد أقسى من قلب من يشبع وجاره جائع, فيما أكد إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور سعود الشريم أن: من أعظم فقدان العافية في الدين أن يكون المرء مفسداً لا مصلحاً، محذراً كل من يضع لبنة فتنة إفساداً في دين، أو خلق أنهم سيحملون أوزارهم كاملة يوم القيامة.

وقال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم، في خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام: العافية قيمة مطلقة لا تقبل التجزئة والنسبية؛ ولذلك يخطئ من يقصرها على عافية البدن فحسب، دون عافية الدين، فمن اقتصر على طلب العافية في البدن دون الدين فقد أسرف بالصدود، وانحاز عن جادة الصواب ومن طلب العافية في الدين دون البدن، فقد ظلم نفسه وربما أضعف دينه بضعف عافية بدنه.

وأضاف الدكتور سعود الشريم: نقصان العافية في الدين تكون بالانحراف عن شرعة الله، إما بطغيان شهوة بهيمية ترد صاحبها إلى حضيض أوهد، يعب فيه من الشهوات كما الهيم، أو بطغيان شبهة في الدين، تنحرف بصاحبها إلى مصاف الذين يقعدون بكل صراط، يوعدون ويصدون عن سبيل الله من آمن يبغونها عوجاً.

وقال: إن من أعظم فقدان العافية في الدين أن يكون المرء مفسداً لا مصلحاً، مستهزئاً لا جاداً، معول هدم لمجتمعه، لا عامل بناء لبرجه المشيد، لا تجده إلا في مظانّ الاستهزاء، أو سن ما يخدش الدين والفطرة، التي فطر الله الناس عليها ليحمل وزره ووزر من عمل بسنته إلى يوم القيامة.

وأضاف: ليحذر كل من يضع لبنة فتنة إفساداً في دين أو خلق أنهم سيحملون أوزارهم كاملة يوم القيامة، ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم، وليحذر كل من غره ما في الباطل من تزويق، وما في الفتن والافتتان من رقوش، فالحق أبلج مهما أسدلت دونه الستور، والباطل لجلج وما هو إلا كسراب بقيعة يغري ولا يروي.

وقال فضيلته: إن إيثار المرء السلامة والعافية في دينه لا يفهم منه الرضا بالدعة والقعود عما هو خير وما هو واجب لا يجوز القعود عنه، وإنما تؤثر السلامة والعافية في مواطن الفتن والريب وتساوي الأمرين معاً، بحيث يشتبه الحق بغيره فيدع المرء ما يريبه إلى ما لا يريبه، ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام, ولهذا كان من اعتقاد أهل السنة والجماعة في الفتن والخطوب المدلهمة: أن السلامة لا يعدلها شيء، والقعود أسلم إلا إذا تبين لهم الحق بالأدلة الشرعية الواضحة الصريحة الصحيحة فإنهم ينصرونه، وأن من فر بدينه من الفتن سلمه الله منها، وأن من حرص على العافية عافاه الله، ومن أوى إلى الله آواه الله، وذلك حال استحكام الفتن أيما استحكام، وأن مما ينبغي الحذر منه الفهم الخاطئ لبعض القعدة الذين يفهمون العافية في غير موضعها، فيستدلون بقوله سبحانه: {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم}، فيظنون أن معناها ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وإصلاح الناس وبيان الصحيح في الفتن، وهذا ليس هو مراد الله في كتابه، بل إن المعنى أنه لا يضر المرء ضلال غيره إذا هو اهتدى وقام بما أمر الله به تجاه الآخرين، من دلالتهم للحق وتحريرهم من الباطل؛ لأن الهداية بيد الله، وما على المرء إلا البلاغ، والله الهادي إلى سواء السبيل.

وفي المدينة المنورة قال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ صلاح البدير في خطبة الجمعة اليوم: "إن المشردين في الأرض هم صور وفصول من المعاناة، فروا من ويلات الحروب والصراعات والعنف والمواجهات، هجروا دورهم؛ هرباً من القصف والقتل، والدمار، والمجازر المفجعة، والجرائم المروعة، التي يرتكبها الخونة الفجرة في شام العزة والكرامة والإباء، وفي غيرها من بلاد المسلمين حتى أضحوا يعيشون في العراء لا مساكن تؤويهم، ولا دور تقيهم سوى خيام تمزقها الريح، وتقتلعها العواصف، وتجرفها السيول، يقاسون شدة الجوع، وقسوة الشتاء، وخطر المرض في زمن قاتم بالقسوة والعنف والرعب والدماء ورائحة الموت، فنسأل الله أن يفرج كربهم وأن يهلك عدوهم".

وبين فضيلته أن: النصرة لازمة مع القدرة، فعلى المسلمين أن لا يكونوا من أهل التخاذل والتقاعس والإبطاء، وأن يكونوا من أهل الغوث والعون والمواساة، وأهل البذل والعطاء، وأن يغيثوا ويعينوا إخوانهم ولا يخذلونهم، مستشهداً فضيلته بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُسْلِمٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ).

وقال فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي: "إن الخير كله لمن ساعد إخوانه النازحين، فطوبى لمن أعان نازحاً، أو لاجئاً، أو مشرداً، بسكن، أو كساء، أو غطاء، أو غذاء، أو دواء، أو ماء، يبتغي بذلك وجه الله - سبحانه وتعالى - لا يرجو عرضاً زائلاً، ولا غرضاً دنيوياً، مشيراً فضيلته إلى أنه لا يوجد أقسى من قلب، ولا أكثر من شح، ممن يشبع وجاره جائع، وممن يبيت وأخوه مشرد، قال صلى الله عليه وسلم: (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ الَّذِي يَشْبَعُ وَجَارُهُ جَائِعٌ إِلَى جَنْبِهِ)".





أزمة الغاز تحول وجهة أهالي المدينة لمطاعم الوجبات السريعة
موزعون: انخفاض الإنتاج من 3 حصص يوميًا إلى حصة واحدة

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
السبت 19/01/2013

أبدى مواطنون بالمدينة تذمرهم من النقص الحاد فى أنابيب الغاز، الأمر الذى انعكس سلبًا على حياتهم اليومية وأدى إلى اتجاههم للمطاعم الجاهزة وعزا موزعو الغازهذا النقص إلى انخفاض إنتاج الغاز من 3 حصص يوميًا إلى حصة واحدة يستغرق تسلمها أكثر من 14 ساعة فى أعقاب الحريق الذي تعرّضت له إحدى دوائر موازين التعبئة في محطة المدينة المنوّرة مؤخرًا. المدينة» وقفت على معاناة الأهالي وأصحاب محلات الغاز وطالبوا بتسريع عجلة الإنتاج وسد النقص بالمحلات لإنهاء معاناتهم اليومية.

حصتي تراجعت 
أحد موزعي الغاز رفض ذكر اسمه قال: إن الأزمة ظهرت الجمعة الماضية بعد حريق شركة الغاز الأسبوع الماضي وأضاف حصتي من أسطوانات الغاز تراجعت إلي الثلث مشيرًا إلى المعدل الطبيعي اليومي الذي نحصل عليه يتجاوز 1200 أسطوانة لينخفض ويصل إلي 420 أسطوانة غاز خلال اليوم الواحد وأشار إلى أن الكميات لا تكفي للمواطنين وأصحاب المطاعم لليوم الواحد وعند العودة للتعبئة مرة أخرى للشركة يعاني العمال من طول الانتظار الذي يمتد ليوم كامل.

إلى 20 ريالاً
عبدالهادي الحجوري قال أنا منذ ثلاثة أيام أبحث عن أسطوانة غاز للمنزل ولم أجد مما سبب لنا ضررًا كبيرًا واتجهنا للمطاعم وصرف مبالغ كبيرة لعدم وجود غاز وقال الحجوري استغرب من تصريح شركة الغاز قبل عدة أيام بعد حادثة حريق الشركة بالمدينة بعدم وجود تأثير على الإنتاج فيما استنكر الحجوري تصريح الشركة بعدم التأثير على الإنتاج وطالب بوقوف المسؤولين على محلات الغاز والتأكد من تفاقم الغاز وأشار الحجوري إلى تردده لأكثر من محل لتبديل الأسطوانة لكن لا أجد أنبوبة لقضاء احتياجاتنا اليومية وقال للأسف بعض باعة الأسطوانات الجوالة داخل الأحياء استغلوا الأزمة ببيع الأسطوانة بمبلغ 20 ريال بدل 15 ريالًا. 
أسطوانة واحدة 
راشد السهلي صاحب مطعم بالمدينة قال أعاني منذ عدة أيام نقص بأسطوانات الغاز فسابقًا كنت أستبدل أكثر من 5 أسطوانات وحاليًا لا يمكنني استبدال أنبوبة واحدة مما اضطرني إلي إغلاق المحل.

محطة متهالكة 
بدر العنزي قال هناك منازل كثيرة ليس لديها شبكة غاز فتضطر للبحث يوميًا عن أسطوانة غاز لسد احتياجاتهم اليومية وللأسف بعد النقص اضطررت إلي الاستعانة بمحلات الوجبات الجاهزة حتى تنفرج الأزمة وقال العنزي لابد أن تضخ الشركة ميزانيتها على البنية التحتية لتوفير محطات غاز متطورة وجديدة وقال اشتياق عالم ومحمد إسحاق مقيمون يوميًا نتردد على المحل، والإغلاق سبب لنا ضررًا كبيرًا بصرف مبالغ طائلة لقضاء احتياجاتنا.
بذكر أن شركة الغاز كانت قد أصدرت بيانًا إعلاميًا وزع على الصحف وحصلت «المدينة» على نسخة منه قالت فيه إنه تتم حاليًا إعادة الدائرة للخدمة إلى جانب الدائرتين الأخريين بعد الحريق الذي تعرّضت له إحدى دوائر موازين التعبئة في محطة المدينة المنوّرة علمًا بأن الحادث لن يؤثر في الإنتاج، فيما يتم حاليًا التحقق من أسباب الحريق.




اعتدى على مزرعة مواطن بالقوة
رئيس محكمة ينبع يوجِّه بسجن أكبر "هوامير" الأراضي بالمحافظة


عبد الله الراجحي- سبق- ينبع:
يواجه أحد أكبر "هوامير" الأراضي بمحافظة ينبع عقوبة السجن؛ إثر توجيه رئيس المحكمة العامة، الأسبوع الماضي، بتوقيفه في خطابه لشرطة المحافظة، المتضمن توقيف "الهامور" المذكور في حالة امتناعه عن تنفيذ الحكم الصادر ضده، على خلفية اعتدائه بوضع عقومٍ ترابية داخل مزرعة أحد المواطنين بهدف الاستيلاء عليها.

ووفقاً لمصادر "سبق": فإن تفاصيل القضية تفيد بأن المواطن حمدان بن جويعد الرفاعي، قام برفع دعوةٍ أمام المحكمة العامة ضدّ "هامور" الأراضي، لقيامه قبل سنوات عدة بتعقيم مزرعة شقيق الرفاعي الواقعة بخمال شمال محافظة ينبع والمملوكة لهم بصك شرعي لإزالة اعتدائه، ونظرت القضية من خلال عقدها لعددٍ من الجلسات قبل صدور حكمها الذي تمّ تأييده من محكمة الاستئناف بمكة المكرّمة.

وتضمن الحكم إلزام الهامور المعتدي بإزالة اعتدائه وأخذ التعهد عليه، فيما شدّد رئيس المحكمة العامة في خطابه الموجّه لشرطة المحافظة ممثلة في الحقوق المدنية، بتوقيف المحكوم عليه في حال امتناعه عن تنفيذ الحكم الصادر ضده.

وقال الرفاعي إنه اكتشف من خلال مداولات جلسات المحاكمة عدم امتلاك "الهامور" لأي مستندٍ شرعي في عددٍ من الأراضي المجاورة لمزرعة شقيقه، والتي كان يُوهم أهالي المنطقة أنه يملكها هو وأفراد أسرته، مشيراً إلى أنه فور صدور الحكم لصالحه، قام بإبلاغ محافظ المحافظة بخطابٍ رسمي بتلك الاعتداءات على أملاك الدولة العامة والتي تقدّر قيمتها في سوق العقار بنحو 400 مليون ريال. واختتم الرفاعي حديثه بتأكيده أنه رفض الانصياع لجميع مساومات وابتزاز "الهامور" المعتدي، والذي حاول في أثناء مداولات الدعوى في المحكمة توسيط عددٍ من الأشخاص للتنازل عن القضية مقابل 500 ألف ريال، مؤكداً رفضه للفكرة حيث تسبّب هذا الإجراء في حرمان أكثر من 28 ألف مواطن من ذوي الدخل المحدود من الأراضي التي استولوا عليها، والذين يمتلكون عشرات الكيلو مترات من الأراضي التي حصلوا عليها بطرقٍ ملتوية.







تكوُّن السُّحب الرُكاميّة على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية
الطقس: استمرار الارتفاع التدريجي للحرارة شرقاً ووسطاً وشمالاً


واس- الرياض:
توقَّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم السبت - بمشيئة الله تعالى- استمرار درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي على شرق ووسط وأجزاءٍ من شمال المملكة، مع رؤيةٍ غير جيدة بسبب الغبار، تشمل الطرق السريعة ما بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.


كما توقَّع التقرير تكوُّن السُّحب الرُكاميّة، على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.





"عرائض المواطنين" في الشورى السعودي.. تنتظر التفعيل
تشمل التوظيف والإسكان ومعالجة الفقر والشؤون الاجتماعية والضمان

مجلس الشورى السعودي

أكد مصدر مسؤول في مجلس الشورى السعودي، أنه ليس لدى المجلس نص نظامي يحدد آلية للتعامل مع العرائض المقدمة من المواطنين، مشيراً إلى أنه يمكن التعامل مع العرائض من خلال تبنيها على شكل توصية ضمن تقرير الجهة المعنية بها أو تقديمها من خلال تفعيل المادة الثانية والعشرين، والتي تسمح باقتراح أو تعديل نظام قائم، نقلاً عن "الرياض" السعودية، الجمعة.

وعرائض المواطنين هي النافذة الأبرز في إيصال صوتهم لمجلس الشورى، وقبل 3 سنوات تم فصل "العرائض" من لجنة الإدارة والموارد البشرية المختصة بالأنظمة والعمل والعمال وما شابه ذلك وجعلها هي و"حقوق الإنسان"، التي فصلت من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، في لجنة واحدة سميت "لجنة حقوق الإنسان والعرائض".

وتتكرر مضامين العرائض التي أرسلها المئات من المواطنين من مناطق المملكة المختلفة، وتركز على مواضيع التوظيف والإسكان ومعالجة الفقر والشؤون الاجتماعية والضمان وتعديل أنظمة الخدمة المدنية والتقاعد العسكري والمدني وتطوير التعليم وخدمات النقل والخدمات الصحية.

وقال المصدر إن لجنة حقوق الإنسان والعرائض تقوم غالباً بدراسة المئات من عرائض المواطنين ومقترحاتهم، وتحيل بعضها إلى اللجان المتخصصة لأخذ رأيها بحكم الاختصاص ومناقشة موضوعاتها مع الجهات المعنية بذلك.

وأضاف أنه لا يزال لدى اللجنة العديد من العرائض والمقترحات التي ستتم دراستها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن اللجنة تحرص على وضع الآليات التي تضمن تفعيل الاستفادة من عرائض المواطنين ومقترحاتهم.

ومن أمثلة العرائض التي أرسلها مواطنون ومواطنات للجنة حقوق الإنسان، مطالبة مواطنات بتجنيس زوج وأبناء السعوديات المتزوجات من أجانب بعقد نظامي، وطلب مواطن مناقشة حقوق الزوجة الأجنبية المتزوجة من سعودي، والسماح بزواج السعودي المبتعث من أجنبية، ومقترحات لإلغاء شرط التعريف عند استخراج بطاقة الأحوال المدنية للأبناء، وإلغاء شرط استخراج وثيقة إجازة للعسكريين عند السفر خارج المملكة، ومقترح بإعادة النظر في شروط القبول في القطاعات العسكرية وخاصة شرط الطول، ومقترحات للقضاء على ظاهرة التفحيط، والاهتمام بوضع الموظفين وتحسين حياتهم المعيشية.

ومن العرائض التي وصلت للجنة حقوق الإنسان طلب إلغاء الكفالة الغرامية، وتمكين العسكريين من قيادة سيارة الأجرة «الليموزين»، ومنح بطاقة للمقيمين المولودين في المملكة، ودراسة ظاهرة زيادة المتخلفين في الجنوب، وتحليل المخدرات في القضايا الأمنية.





"الداخلية" توجه بتطبيق الأمر السامي الخاص بمنع بيع ماء زمزم

عمم وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز على أمراء المناطق ووزارات التجارة والصناعة والمياه والكهرباء والشؤون البلدية والقروية بجانب رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والأمن العام، بضرورة متابعة تطبيق الأمر السامي الذي بموجبه يمنع بيع ماء زمزم.

وشدد التعميم على ضرورة تطبيق التوجيه بمنع بيع ماء زمزم سواء من قبل الباعة الجائلين أو محلات العطارة أو المؤسسات والشركات التي تقوم بالترويج لها، وفقاً لما أوردته صحيفة "عكاظ".

يذكر أن المقام السامي سبق وأصدر أمراً يقضي بمنع بيع ماء زمزم منعاً باتاً، كم منع تعبئتها في عبوات خاصة واستغلالها بالبيع في الداخل أو الخارج، ومنع تصديرها بأي شكل من الأشكال.






4059 كيلو متراً نُفّذت خلال العام الماضي
11 مليار ريال لمشروعات طرق جديدة في كل مناطق المملكة

واس- الرياض:
 قال وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، إن ميزانية وزارة النقل لهذا العام 1434هـ / 1435هـ، تضمنت اعتماد تنفيذ مشروعاتٍ للطرق في مختلف مناطق المملكة بعضها مشروعات جديدة والبعض الآخر استكمالاً لمشروعات قائمة، مؤكداً أن قطاع النقل يحظى بالاهتمام والعناية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع (حفظهما الله).

وبيّن أنه تم اعتماد مبلغ (11.050.000.000) ريال من المبلغ الإجمالي لميزانية الوزارة لتنفيذ (223) مشروعاً جديداً من الطرق الرئيسية والثانوية والفرعية يبلغ مجموع أطوالها (3708) كلم، إلى جانب دراسة وتصميم ما طوله (1523) كلم من الطرق في مختلف المناطق وتم طرحها في المنافسة العامة.


وأوضح أن من أبرز هذه المشروعات ما يلي:

منطقة الرياض:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (11) مشروعاً بطول (164) كلم وبتكلفة (659.5) مليون ريال، كما بلغ عدد مشروعات الاستكمالات (15) مشروعاً بطول (200/193) كلم وبتكلفة (635) مليون ريال، اما مشاريع الإصلاحات فقد بلغ مجموع أطوالها (135) كلم وبتكلفة (185) مليون ريال.

منطقة مكة المكرّمة:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (8) مشاريع بطول ( 127) كلم وبتكلفة (720) مليون ريال، كما بلغ عدد مشروعات الاستكمالات (8) مشاريع بطول (171) كلم وبتكلفة (484) مليون ريال.

منطقة المدينة المنوّرة:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (4) مشاريع بطول (135) كلم وبتكلفة (490) مليون ريال، كما بلغ عدد مشاريع الاستكمالات (7) مشاريع بطول (152) كلم بتكلفة (476) مليون ريال، اما مشروعات الإصلاحات فقد بلغ مجموع أطوالها (60) كلم وبتكلفة (90) مليون ريال.

منطقة القصيم:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (9) مشروعات بطول ( 124) كلم وبتكلفة (820) مليون ريال، و بلغ عدد مشروعات الاستكمالات (6) مشروعات بطول (24) كلم وبتكلفة (176,5) مليون ريال، أما مشروعات الاصلاحات فقد بلغ مجموع اطوالها (56) كلم وبتكلفة (90) مليون ريال.

المنطقة الشرقية:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (14) مشروعاً بطول (252) كلم وبتكلفة (512) مليون ريال، و بلغ عدد مشاريع الاستكمالات (10) مشاريع بطول(310) كلم وبتكلفة (501) مليون ريال.

منطقة عسير:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (7) مشاريع بطول (205) كلم وبتكلفة (495) مليون ريال، كما بلغ عدد مشاريع الاستكمالات (15) مشروعاً بطول (184) كلم وبتكلفة (612)مليون ريال، اما مشاريع الإصلاحات فقد بلغ مجموع اطوالها(20) كلم وبتكلفة (30) مليون ريال.

منطقة تبوك:
بلغ عدد المشروعات الجديدة ( 5) مشاريع بطول ( 73) كلم وبتكلفة (499) مليون ريال، كما بلغ عدد مشاريع الاستكمالات (3) مشاريع بطول (51) كلم وبتكلفة (175) مليون ريال، أما مشاريع الإصلاحات فقد بلغ مجموع اطوالها (40) كلم وبتكلفة (70) مليون ريال.

منطقة حائل:
بلغ عدد المشروعات الجديدة ( 4)مشاريع بطول (67) كلم وبتكلفة(238)مليون ريال ، و بلغ عدد مشاريع الاستكمالات (9) مشاريع بطول (413) كلم وبتكلفة (378,5) مليون ريال، اما مشاريع الاصلاحات فقد بلغ مجموع أطوالها (29) كلم وبتكلفة (44) مليون ريال.

منطقة الحدود الشمالية:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (9) مشاريع بطول (127) كلم وبتكلفة (262,5) مليون ريال ، كما بلغ عدد مشروعات الاستكمالات (2) مشروعين وبتكلفة (62) مليون ريال.

منطقة جازان:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (4) مشاريع بطول (74) كلم وبتكلفة (340) مليون ريال ، وبلغ عدد مشاريع الاستكمالات (8) بطول (43) كلم وبتكلفة (452) مليون ريال.

منطقة نجران:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (3) مشاريع بطول (45) كلم وبتكلفة (324) مليون ريال، كما بلغ عدد مشروعات الاستكمالات (6) بطول (42) كلم وبتكلفة (106) ملايين ريال.

منطقة الباحة:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (5) مشاريع بطول (93) كلم وبتكلفة (444) مليون ريال ، كما بلغ عدد مشروعات الاستكمالات (4) مشاريع بطول(46) كلم وبتكلفة (200) مليون ريال.

منطقة الجوف:
بلغ عدد المشروعات الجديدة (4) مشاريع بطول (160) كلم وبتكلفة (260)مليون ريال، وبلغ عدد مشروعات الاستكمالات(4) مشاريع بطول (59) كلم وبتكلفة (104) ملايين ريال، اما مشاريع الإصلاحات فقد بلغ مجموع أطوالها (25) كلم وبتكلفة (40) مليون ريال.


كما أوضح أنه خصّص مبلغ (200) مليار من فائض ايرادات السنة المالية الحالية 1433هــ / 1434 هـ، من ميزانية الدولة للصرف على تنفيذ مشروعات النقل العام في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، كما خصّص مبلغ (15) مليون ريال في ميزانية الوزارة لاستكمال دراسات النقل العام في المدن.


وأوضح وزير النقل أن الوزارة نفذت في العام الماضي (4059) كيلو متراً، فُتحت للحركة المرورية شاملة الطرق السريعة والمزدوجة والمفردة.


واختتم تصريحه بالشكر الجزيل والتقدير البالغ لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الامين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود (حفظهما الله) وحكومته الرشيدة على ما تضمنته ميزانية الدولة من مبالغ كبيرة خُصِّصت لقطاع النقل، سائلاً المولى - عزّ وجلّ - أن يسدد خطاهم وأن يمدهم بعونه وتوفيقه لما فيه خير ورخاء ورفاهية هذا البلد ومواطنيه.





المفتي: احذروا التغريدات المشبوهة الداعية الى انتهاك الأعراض وإساءة الظن بالناس


مشاري الكرشمي - الرياض
السبت 19/01/2013
حذَّر المفتي العام رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من استخدام أجهزة الجوال للأمور السيئة والمشبوهة التي تدعو إلى ظلم الناس والتعدي عليهم وانتهاك أعراضهم وإساءة الظن بهم قائلا: «علينا أن نحذر من تلك الاتصالات السيئة المشبوهة التي تهدف لظلم الناس والتعدي عليهم وانتهاك أعراضهم وإساءة الظن بهم وافتراء الكذب عليهم وتصيد أخطائهم فليس من مهمة المسلم التصيد لأخطاء الناس فمهمته أن يصلح الأخطاء وأن يدعو إلى الله وأن يسدي النصيحة والتوجيه بكلمات نافعة وتوجيهات سديدة وآراء صائبة، فالأدب والاحترام وخاصة احترام أعراض الناس أمر مطلوب منا، فإياكم والكذب على إخوانكم المسلمين، إياكم واستحقارهم والسخرية منهم والافتراء عليهم ونسب كلام مسيئ إلى كلامهم».
كما بين المفتي بعض الأخطاء التي يقع فيها أصحاب الجوالات والتغريدات قائلا: «هناك أخطاء يقع فيها البعض ومن تلك الأخطاء الإكثار من الاتصال أو التعليق على بعض الناس حتى يصل هذا الأمر حد الإيذاء والإزعاج، ومن الأخطاء تسجيل صوت المتصل به لاسيما إذا كانت امرأة فيسجل لها ليتخذه وسيلة للضغط عليها، ومنها كذلك استخدامها للمعاكسات الأخلاقية التي لا خير فيها والتي ربما توفع أبناءنا وبناتنا في الأمور المحذورة، فلنحذر من الاتصالات المشبوهة، ومنها بث الرسائل والتغريدات التي تروج الشائعات لتشويه سمعة الآخرين والافتراء عليهم بالكذب والأباطيل أو دعوة إلى بدعة أو ضلاله وأمور غير شرعية أو نشر أحاديث ضعيفة». 
«إن وسائل التواصل والاتصال كلما حسن استخدامها واستعمالها أدت خيرا كثيرا ففيها صلة للأرحام ونشر للخير وتذكير للجاهل ودعوة للخير والاطمئنان على الأحوال من إخبار عن ميت للصلاة عليه أو من دعوات نافعة فلا بد من أن نستعملها في الخير الذي يعود علينا وعلى أمتنا وعلى مجتمعاتنا، ولنتق الله في أنفسنا ونبتعد عن التغريدات والاتصالات المشبوهة».





"العدل السعودية" تتكفل بأجور محامي المتهمين بقضايا الإرهاب
العيسى: فصلنا 100 موظف للتهاون وعدد القضاة تجاوز المعدل العالمي

وزير العدل السعودي محمد العيسى

أكد وزير العدل السعودي الدكتور محمد العيسى أن وزارته أتمت فصل 100 موظف يتبعون للوزارة وفروعها, بسبب "التهاون" في العمل.

مؤكدا أن طي قيد هؤلاء الموظفين جاء حرصاً على حزم الأداء الخدمي للمواطن، وبعد أن تم رصد بعض الحالات الوظيفية المتهاونة وفقاً لتقارير إدارة المتابعة اليومية.

وقال "العيسى" أثناء استقباله المراجعين في رئاسة المحاكم الشرعية بالأحساء ضمن مشاركته في الملتقى العدلي الأول "وسائل الإثبات في القضاء"، الذي تنظمه لجنة المحامين في غرفة الأحساء, "إن وزارته حريصة على جودة الأداء واحترام ساعات الدوام، مشددا على أنهم لن يتساهلوا في هذا مطلقا".

وأكد وزير العدل التزام وزارته بسداد أجور المحامين، الذين يتم تكليفهم بالترافع عن بعض المتهمين في قضايا الإرهاب والأمن الوطني، وذلك من بند المعونة القضائية، الذي خصصت فيه مبالغ مالية لهذا الغرض، معلنا عن دراسة لإلغاء المحاكم الشرعية في كل المراكز الصغيرة في مناطق المملكة.

ولفت العيسى, أن وزارته ماضية في تطوير مشروع الملك عبدالله لتطوير القضاء مؤكدا أن من مظاهر التطور في ذلك أنه خلال الأيام المقبلة سيتاح إجراء الوكالة الشرعية عن طريق البوابة الإلكترونية، ويمكن استلامها عبر كتابة العدل أو إيصالها بريدياً بعد سداد رسوم خدمة البريد الممتاز في غضون 12 ساعة أو البريد العادي في غضون 24 ساعة.

وأشار إلى أن الوزارة قدمت مشروعاً لنظام التوثيق، يتيح تخصيص بعض أعمال التوثيق، وسيبدأ بتخصيص كتابات العدل "الثانية" من خلال المحامين، ويتاح للمحامي الحصول على مبلغ مالي محدد نظير إصدار الوكالة الشرعية، أو الحصول عليها مجاناً بمراجعة كتابة العدل واستلامها مباشرة.

مشيرا إلى أن إمكانية إعطاء الخيار في مراجعة كتابة العدل لاستلامها، أو إيصالها بريدياً بعد سداد رسوم خدمة البريد الممتاز في غضون 12 ساعة أو البريد العادي في غضون 24 ساعة، مشيرا إلى أن وزارة العدل أبرمت اتفاقية مبدئية مع البريد السعودي لتقديم الخدمة بعد إقرار التوقيع الإلكتروني. 

وحول إجمالي أعداد القضاة في المملكة أكد "العيسى" أنهم يناهزون خمسة آلاف قاض، وأن أعداد القضاة تضاعفت حالياً، مشدداً على أن المعيار العالمي لعدد القضاة هو 6.7 قضاة لكل 100 ألف نسمة، وطبقاً لهذا المعيار فإن الوزارة تجاوزت هذا المعيار وهو عدد كاف، بحسب تعبيره.

وردا على الانتقادات قال إن كافة دول العالم تعاني من بطء في إجراءات التقاضي دون استثناء، وتسعى الوزارة لتقليص الفترات بين الجلسات بحيث لا تتجاوز الشهرين.





وزير الشؤون الاجتماعية يعفي مدير دار الملاحظة بجازان ويحيله للتحقيق

وجه وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين اليوم (الجمعة) بإعفاء مدير دار الملاحظة الاجتماعية بجازان وإحالته للتحقيق، جراء الإهمال والتفريط في المسؤولية وتردي الأوضاع داخل الدار.

كما أصدر توجيهاً بنقل نزلاء الدار الى موقع جديد خلال 72 ساعة تحت إشراف فريق ميداني من ذوي الخبرة والاختصاص، مع تكليف أفضل مدير سواء كان من المنطقة أو من خارجها ممن له خبرة جيدة وسمعة حسنة وتبرأ به الذمة لإدارة الدار مؤقتاً لحين إيجاد البديل المناسب للإدارة.

وقال العثيمين إن الوزارة إذ توضح ذلك فإنها سوف تحاسب المقصر ولن تتوانى في إيقاع أشد العقوبات النظامية بمن يثبت تهاونه أو تقاعسه أو تفريطه في أداء الوظيفة العامة.





قتصاد المملكة الأقوى عربيا والـ18 عالميا في 2050
الدخل الإجمالي في السعودية 3090 مليار دولار

أبها: الوطن 2013-01-18 10:46 PM 

توقع تقرير "العالم في 2050" الصادر عن مجموعة "PwC" المالية المتخصصة في تصنيف الاقتصادات العالمية خلال الأعوام المقبلة، تصدر المملكة في المرتبة الأولى عربيا و18 عالميا في قائمة أقوى 20 اقتصادا عالميا في 2050. 
وأشار إلى أن المملكة العربية السعودية ستشكل الممثل العربي الوحيد في القائمة بدخل إجمالي يصل إلى 3090 مليار دولار، فيما ستحل اقتصاديات كل من الصين والولايات المتحدة الأميركية والهند في المراتب الثلاثة الأولى عالميا، حيث تحل الصين في المرتبة الأولى عالميا بدخل إجمالي يصل إلى 53856 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثانية عالميا بـ37998 مليار دولار، أما الهند ثالثة الترتيب فسيصل دخلها الإجمالي إلى 34704 مليارات دولار، فيما ستتخطى البرازيل اليابان لتكون رابعة الترتيب. 
وتوقع التقرير نمو الاقتصادات الناشئة خلال العقود الأربعة القادمة. حيث ينتظر دخول تركيا كواحد من أكبر اقتصادات في أوروبا، أما بريطانيا فستتراجع إلى ما بعد المكسيك وإندونيسيا في 2050.
وأظهرت الأرقام الضخمة لـ"معدلات الدخل" نمو بلدان كماليزيا خلال السنوات المقبلة بخطى ثابتة، كاشفة عن تجاوز بولندا لكثير من نظرائها الأوروبيين خلال العقود القليلة المقبلة، ودخلت بولندا وماليزيا للمرة الأولى في القائمة هذا العام، يذكر أن المملكة احتلت المرتبة العشرين في قائمة عام 2011.





أكد وجود مقاومة للتغيير والتطوير داخل وخارج الوزارة.. فيصل بن عبدالله:
شراكة مع القطاع الخاص وآلية مطورة للإقراض الميسر للتوسع في تعليم الأطفال

أحمد علي الكناني (جدة)

كشف الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وزير التربية والتعليم عن مبادرة للتوسع في تعليم الأطفال يجري تنفيذها من خلال توسيع الشراكة مع القطاع الخاص واقتراح آلية مطورة للإقراض الميسر للمستثمرين، اضافة إلى تسهيل إجراءات انشاء رياض الأطفال الأهلية.
وأكد على أهمية رفع وعي الأسرة حول رياض الأطفال، مشيرا الى أنه تم افتتاح ما يقارب 300 روضة في العام الماضي، فيما سيتم تدشين أكثر من 700 روضة جديدة هذا العام بمعدل 2.7 روضة أطفال واحدة يوميا. 
وقال إن بطء اتخاذ القرارات والاجراءات الحكومية يأتي في مقدمة التحديات التي تواجه تطوير التعليم العام في المملكة وهو ما يؤثر على تحقيق الرؤية المستقبلية، مؤكدا أنهم استطاعوا تجاوز تلك التحديات وتقديم خدمات تعليمية ذات جودة عالية مع مراعاة الامتداد الجغرافي للمملكة وتباعد المجموعات السكانية آخذين في الاعتبار تحقيق التوازن والمحافظة على هوية المجتمع وثقافته والانفتاح على العالم ومتغيرات القرن الحادي والعشرين، إضافة إلى تعزيز دور المملكة لتكون رائدة للعلم والمعرفة في العالم العربي والإسلامي وتعزيز روح المواطنة لدى افراد المجتمع.
وبين سمو وزير التربية والتعليم أن تأهيل السعوديين بالمهارات اللازمة لسوق العمل لزيادة فرص توظيفهم في القطاع الخاص، أحد التحديات التي وضعتها الوزارة محل عناية واهتمام، وهو ما دعاها إلى إعادة هيكلة قطاع التعليم العام ليصبح لا مركزيا ونشطا ومنظما من خلال منظومة تكاملية يتضح فيها الدور التشريعي والتخطيطي والتنظيميي بالإضافة الى الدور التنفيذي والرقابي، مشيرا إلى أن التعليم العام ثروة الوطن الأولى والرئيسة لتطوير جميع مناحي الحياة، ورفع جودة التعليم بما يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وبمبالغ كبيرة جدا تقلل من نسب البطالة.
وأضاف سموه: المعلم أساس العملية التعليمية والتربوية فلا بد من تمهين التعليم وتخصيص نسبة كبيرة من جهود تطوير التعليم العام للمعلم ابتداء من إعداده واختياره وتدريبه ومن ثم تحفيزه وتقييمه، بالإضافة إلى زيادة ولائه وانتمائه للمهنة، فيما تعتبر المدرسة المنطلق الأول للتطوير والطالب محور العملية التعليمية، ولا بد من الاهتمام بتحصيله العلمي وصحته وسلامة سلوكه إلى جانب صقل شخصيته وتطوير مهاراته ورعاية إبداعه.
وأبان الأمير فيصل بن عبدالله في تقرير «تطوير التعليم العام في المملكة.. إنجازات وتطلعات وتحديات» (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أن مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتطوير التعليم العام الذي تنفذ استراتيجيته شركة تطوير للخدمات التعليمية (شركة مملوكة بالكامل للدولة) وبتكامل مع الوزارة، هو نقطة تحول في مسيرة التعليم العام بالمملكة، حيث ركزت الخطة الاستراتيجية على الخطوط الأولى للتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ومرورا بتطوير التعليم في كافة المراحل التعليمية والمناهج والمتمثلة في التربية الإسلامية واللغة العربية والانجليزية التي تم ادخالها وتطبيقها بدءا من الصف الرابع الابتدائي، اضافة الى تعليم العلوم التقنية والهندسية والرياضيات وانتهاء بالتطوير المهني للمعلم الجديد.
التوحيد واللامركزية
وتناول سموه في التقرير النتائج التي حققتها مبادرة التوحيد واللامركزية للإجراءات بين القطاعات خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث حققت السعي إلى التركيز في عمل جهاز الوزارة على وضع السياسات والخطط والإشراف العام، فيما تم توحيد عدد من الوكالات والإدارات المتناظرة بالوزارة وهو ما انعكس على توحيد إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات لتصبح 45 إدارة على مستوى المملكة بدلا من 83 إدارة، إضافة إلى تعزيز اللامركزية في المناطق والمحافظات والمدارس من خلال التوسع في صلاحيات مديري التربية والتعليم وصلاحيات مديري المدارس، مع منح المدارس ميزانيات تشغيلية مستقلة.
المعلمون الجدد
وفي ما يتعلق بالمعلمين، اطلقت الوزارة مبادرة (المعلمون الجدد) من أجل رفع جودة اعداد المعلم من خلال التنسيق مع الجامعات السعودية حول الخطط الدراسية ومعايير قبول الطلبة في الاقسام المؤهلة وتشكيل لجنة دائمة للتنسيق مع وزارة التعليم العالي. وزاد: تم اختيار المعلمين الجدد بالتعاون مع المركز الوطني للقياس، وسيطبق على المعلمات قريبا.
مراكز علمية
وأوضح وزير التربية والتعليم ان الانجازات التي سجلها طلاب المملكة في عدد من المحافل الدولية وآخرها تقدم المملكة في أولمبياد الرياضيات الدولي الى المركز 29 من بين 100 دولة، وتحقيق الأولى عربيا، هو نتاج الاهتمام الذي تقدمه الوزارة للمراكز العلمية، حيث تم تأسيس مراكز علمية وفق تصاميم عصرية تكون حاضنة للمواهب العلمية والابداع بلغ مجموعها 14 مركزا، تم اعتماد 6 للمرحلة الأولى في جازان والمدينة والأحساء وعنيزة وعسير وحائل، تشمل وحدات علمية مثل: الصناعات الكيميائية، وتقنية النانو، بالإضافة إلى وحدة الاتصالات والتقنية.
مقاومة التغيير والتطوير
وأكد الوزير أنهم يواجهون عددا من التحديات نظرا لكبر حجم الوزارة حيث وصل العدد الاجمالي للمعلمين الى اكثر من 700 ألف وهذا يتجاوز 50% من موظفي الدولة المدنيين المسجلين في وزارة الخدمة المدنية، إضافة الى قيام الوزارة بمهام متعددة كالنقل المدرسي والتغذية المدرسية وإنشاء المباني وتجهيزها وصيانتها وترميمها، ناهيك عن مقاومة بعض الفئات داخل الوزارة وخارجها للتغيير والتطوير، فيما يأتي النقد غير المنطقي الذي تتناوله وسائل الإعلام ومواقع الانترنت المختلفة وتضخيم النقص والقصور وتجاهل الانجازات التي تحققت من قبل الوزارة وإدارات التربية والتعليم أحد تلك التحديات.





4 ملايين مواطن يعملون في 9 مهن منهم 278 ألفاً في وظائف قيادية

محمد الغامدي (الرياض)

كشفت نتائج المسح الميداني للمشتغلين السعوديين للمجموعات الرئيسية للمهنة الذي أعدته مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات للعام 2012م عن وجود 4.397.371 كادرا سعوديا بالقطاع العام والخاص في مختلف الاعمار يعملون في تسع مجموعات رئيسية تتمثل في مهن ومدير اعمال وإخصائيين في المجالات العلمية والفنية والانسانية والفنيين في المجالات العلمية والفنية والانسانية والمهن الكتابية والعاملين بالبيع والعاملين بالخدمات والعاملين بالزراعة وتربية الحيوانات وصيد الاسماك ومهن العمليات الصناعية والكيمائية والصناعات الغذائية والمهن الاساسية المساعدة، منهم 278.491 سعودي يعمل مديرا ومدير اعمال حسب الفئات العمرية. من جهة اخرى، وصل عدد المشتغلين غير السعوديين من ذكور وإناث لنفس الفئات العمرية والمجموعات الرئيسية للمهنة 10.390.324 منهم 2.773.471 يعملون في الخدمات و2.506.896 يعملون في المهن الهندسية الاساسية المساعدة و1.187.239 من الفنيين في المجالات العلمية والفنية والانسانية و1.000.631 اختصاصيين في المجالات العلمية والفنية والانسانية و959.592 من العاملين بالبيع و795.699 بالمهن الكتابية و523.167 عاملين بالزراعة وتربية الحيوانات وصيد الاسماك و383.628 مديرين ومديري أعمال و260.001 في مهن العمليات الصناعية والكيميائية والصناعات الغذائية.





الشهادات الوهمية
خسارة للوطن..وجريمة بلا عقاب!!

منيرة المشخص - الرياض
السبت 19/01/2013

على الرغم من الخسائر المادية والمعنوية التي تعود على الوطن من توظيف أصحاب الشهادات الوهمية والمزورة في مواقع قيادية نتيجة لإسناد الأمر إلى غير أهله، يرى بعض أصحاب هذه الشهادات أن وزارة التعليم العالي تكيل بمكيالين، وأن ما يجري لهم «تكسير عظام»؛ لعدم استئذانهم الوزارة قبل الدراسة في هذه الجامعات، وان من يقفون خلفها يعانون الغيرة والحسد، وفي مقابل ذلك تنفي وزارة التعليم العالي هذا الأمر تمامًا، وتؤكد أن ما يهمها بالدرجة الأولى مستوى الخريجين ومصداقية الشهادات. وفي البداية كان من الضروري أن نستمع إلى بعض آراء الأكاديميين الحاصلين على تلك الشهادات وقد رفضوا الافصاح عن أسمائهم: تريديني ان ارفع قضية ضد من؟ المنطق يقول هناك مدعٍ ومدعى عليه نحن مدعى عليه فأين المدعي؟ (مجهول اذا لن أعطيه اكبر من حجمه وهو لا شيء اصلا).. بهذه الكلمات جاء رد احد الذين وردت اسماؤهم ضمن قائمة انتشرت عبر مواقع الانترنت والصحف لكشف الحاصلين على شهادات مزورة أو من جامعات وهمية. وقال أكاديمي اخر ورد اسمه بها: عدم الاعتراف بهذه الشهادات لا يعني تزويرها أو أنها من جامعات وهمية لان هناك نظما تعليمية حديثة . ويقول آخر: الذين وردت أسماؤهم قامات عرفت بإبداعها وإنتاجها العلمي الذي يشفع لها بنيل أرفع الأوسمة والشهادات فلماذا الحسد وسياسة الكيل بمكيالين!!
في البداية يقول عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن بن أحمد هيجان: كل شخص يرغب في الدراسة داخل المملكة أو خارجها يجب أن يسأل أولًا عن شروط الابتعاث وقوائم الجامعات المعترف بها قبل أن يقع في المشكلة ويدخل في جدال أو محاكمات، ولفت إلى وجود نظام يحكم عملية التزوير بخلاف الشهادات غير المعترف بها.
وفيما يتعلق بالشهادات الوهمية قال: لا وجود لهذا المصطلح أصلًا وبالتالي فإن طرح هذا الموضوع في حد ذاته لا يولد إلا وهمًا.
واوضح أن الأشخاص الذين يدرسون عن بعد غالبًا ما يجدون صعوبات في الحصول على موافقة جهاتهم مما يضطرهم إلى المغامرة وبذلك أرى أنه من المهم وضع الحلول بالنسبة لهذه الفئات وبخاصة إذا ما كانت الجامعات معترفا بها.
ورأى أن نشر قائمة بأسماء أشخاص معروفين على أنهم يحملون شهادات غير معترف بها تشهير بالآخرين وجريمة أخلاقية لأن ضررها يتعدى الشخص إلى أسرته ومحيطه الاجتماعي ولا ينبغي أن يكون الا بضوابط شرعية أو نظامية.

البحث عن الشهرة 
يقول الدكتور أحمد بن عبدالرحمن الشميمري رئيس جمعية ريادة الأعمال جامعة الملك سعود: الشهادات العليا الوهمية داء عضال في المجتمع بسبب البحث عن الشهرة والسمعة والمكانة الاجتماعية وأعتقد أن الباحث عنها شخص يعاني من عقد نقص في الذات وعند النظر إلى الآثار السلبية الاقتصادية لهذه الظاهرة نجدها تشمل خسارة مالية كبيرة لما دفعه مقابل الدراسة والوقت الذي قضاه للحصول على الشهادة.
واضاف أن هذا الشخص إن كان على علم فله أن يدرك أن الناتج المالي الذي سيحصل عليه من جراء هذه الشهادة سيكون تحت طائلة المسؤولية الكبرى خاصة إن كان من أصحاب المهن التطبيقية كالطب والهندسة، وإن نجا في الدنيا فأخشى أن يكون كل ما كسبه من باب السحت، حيث بني على خداع المستفيدين من خدماته، أما في المجتمع فسوف يهدر هؤلاء المنتحلون مقدرات المجتمع عندما يتقلدون مناصب وربما مهاما مهمة يؤدي عدم تخصصهم الحقيقي فيها إلى خسائر متراكمة سواء في المشروعات أو الدراسات أو الاستشارات، كما أن الجهات التي تتعامل مع هذا المنتحل سوف تتحمل خسائر اقتصادية منها تكلفة ابتعاثه للخارج، أو ربما تكلفة تفريغه وكذلك الفارق بين مرتبه بالشهادة العليا ومرتبه بدونها. 
وبالعادة يروج للشهادات الوهمية مكاتب تعليمية تمثل هدرا اقتصاديا سواءً للمستثمرين فيها أو المتعاملين معها خاصة أن الجهات النظامية بدأت بملاحقتها وإغلاقها وقد يكون أصحابها على عدم إدراك ووعي بحقيقة ما يروجون له من شهادات وهمية خاصة. 
واضاف أن هذه الظاهرة موجودة عالميًا وقد ازداد انتشارها محليًا أملًا في الظهور الاجتماعي ثم تحسين فرص العمل ويبقى دور وزارة التعليم العالي مهمًا للغاية من خلال إعطاء كل متخرج تم معادلة شهادته واعتمادها رقمًا خاصًا يتم نشره في دليل الحاصلين على الشهادات العليا.
من جهتها طالبت نائب رئيس جمعية حقوق الإنسان لشؤون الأسرة الدكتورة نورة العجلان الجهات المعنية بحماية السعوديين الذين حصلوا على شهادات من بعض الجامعات في الخارج أو لها مكاتب في الداخل نتيجة اعلانها في الصحف المحلية بانها معترف بها واعتبرت أن تعرض الانسان لخديعة من جهات وهمية بأسماء جهات معترف بها على حد زعمهم يعتبر امرا خطيرا مشيرة إلى أن الامر سبب ضررا للكثير منهم خاصة انه اصبح لدى المجتمع خلط بين الشهادة غير المعترف بها والوهمية والمزورة.
وحول القائمة التي نشرت عبر الانترنت لبعض الحاصلين على شهادات وهمية اوضحت أن هذا الموضوع ليس خافيا عن الجهات التي تتابعه ونحن في الجمعية بطبيعة الحال لن نأخذ بها بل نعتبرها تشهيرا لا يجوز ونحن نرحب باي شخص متضرر يتقدم لنا للوقوف معه. 

عقوبة للتزوير فقط 
وحول الإجراء القانوني المتبع عند اكتشاف حالة تزوير شهادة أو التأكد من انها وهمية قال المحامي محمد اليحيى إن ذلك يعتمد على الغرض من الحصول على الشهادة. 
وحول الإجراء القانوني المتبع في مثل هذه الحالة اوضح المحامي اليحيى: قبل أن اوضح ذلك اطرح تساؤلا من هو هذا الشخص الذي قام بنشرها؟ لا احد يعلم ولكن المواقع ووسائل الإعلام التي نشرتها هي المعنية بالأمر وهنا يقوم المتضرر برفع قضية ضد من اضر به لدى وزارة الثقافة والإعلام لأنها هي المعنية وخلص إلى أن المتهم بريء حتى تثبت ادانته. 

التزوير حرام 
من جهته يقول الدكتور نايف بن خالد الوقاع استاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة المساعد في كلية الملك خالد العسكرية: تزوير الشهادات الدراسية من أنواع الغش والتزوير المحرم، لقول الله تعالى: «فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ» {الحج:30}، ولايجوز تزوير الشهادة الدراسية لأي غرض كان سواء وظيفة أو وجاهة اجتماعية أو لأي سبب مهما كان المبرر. فما يحرم بنفسه يحرم ما يترتب عليه وكذلك لا يجوز الحصول عليها من جامعة وهمية لانه لا وجود لها لكن هناك مسألة ينبغي التنويه عنها وهي أن هناك فرقا بين الحصول على شهادة دراسية بالتزوير المحض وبين من بذل الجهد ودرس وأنهى جميع المقررات بنجاح حتى ولو لم تعترف بها وزارة التعليم العالي.
واضاف: اعتراف الوزارة ليس له أثر في التحريم وإنما هو أمر تنظيمي بحت ولهذا وجب التفريق بين الحالتين فالأولى جريمة ولها آثار سلبية على المجتمع والدولة والأخيرة ليست كذلك فالفرق بينهما واضح، ولم يتسن للمدينة الحصول على مشاركة المتحدث الرسمي لوزارة التربية لا سيما بعد اكتشاف عدد من الموظفين يحملون شهادات مزورة ويشغلون مناصب مهمة في الوزارة بايضاح من الوزارة نفسها. 
وذكرت مصادر لـ «المدينة» أن بعض المتضررين ممن نشرت اسماؤهم على الانترنت يتجهون لرفع قضية ضد وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية جراء الضرر الذي لحق بهم من النشر وكذلك ضد وزارة التعليم العالي لرفضها الاعتراف بشهاداتهم وسكوتها عما ورد في القائمة من كذب وتضليل بحسب رايهم، وتساءلوا عما اسموه سكوت الوزارة عن بعض المكاتب التي لم تغلقها حتى الان رغم انها تقوم بالترويج لجامعات وهمية أو تبيع شهادات مزورة.





آلاف الوظائف النسائية في الميزانية الجديدة ولجنة حكومية ترفع للمقام السامي تقريرا عن خطط التوظيف


علمت «الشرق» من مصدر رفيع المستوى أن لجنة من وزارة المالية والخدمة المدنية رفعت تقريرا إلى المقام السامي حول نتائج التزام الوزارات والجهات الحكومية في المملكة بتوظيف المرأة. وأضاف المصدر أن ميزانية الدولة رصدت ميزانية لآلاف الوظائف الخاصة بالمرأة وأن هنالك استثناءات أوردتها اللجنة لبعض الوزارات التي لا تتناسب مع طبيعة المرأة السعودية في حين أن هنالك وظائف مطروحة ستكون خاضعة للتدريب والتأهيل المنتهي بالتوظيف على رأس العمل.
وأشار المصدر إلى أن ميزانية الدولة وفرت مخصصات مالية لهذه الوظائف التي شملت معظم وزارات الدولة، وأنه سيتم إعداد لجان أخرى لدراسة مدى جدوى توظيف النساء في القطاعات الحكومية، إضافة إلى استكمال إجراءات إيجاد وظائف في بعض الجهات التي لا تزال تدرس آلية توظيف النساء.
وعلمت «الشرق» أن من ضمن مخصصات ميزانية بعض الوزارات لهذا العام افتتاح أقسام وفروع نسائية في عدد من مناطق المملكة.
وأكد رئيس تحلية المياة لـ«الشرق» أن جهتهم لا توظف النساء سوى في وحدات طبية فقط، أما المواقع الأخرى، فلا تتوافق مع عمل المرأة، كونها مشروعات خدمية، من جهته أشار رئيس هيئة المساحة الجيولوجية أن اللجنة استثنت الهيئة من الوظائف لعدم توافق طبيعة العمل مع الوظائف النسوية، في حين ستطرح الأرصاد الجوية حوالي 300 وظيفة نسائية لهذا العام.
وعلمت «الشرق» أن هناك مخصصات في الميزانية الجديدة لتوفير أعداد إضافية من وظائف النساء كمراقبات في أمانات المدن، وأن هناك فروعا رقابية نسائية جديدة ستفتح في بعض الأمانات التي لم تكن فيها من قبل، إضافة إلى وظائف نسائية في إدارات استقبال المعاملات النسائية في الأمانات المختلفة خصوصا في المدن الرئيسية، بجانب توفير وظائف نسائية جديدة في الأقسام النسائية بمكاتب العمل، وفي فروع الشؤون الاجتماعية المختلفة في المناطق، وفي دور الحماية ومراكز الإيواء.
كما سيتم توفير وظائف للممرضات السعوديات عن طريق الإحلال، ووظائف إدارية في عدد من المستشفيات.





"التربية" تتيح للآباء مراقبة أبنائهم داخل المدارس إلكترونياً
لا حاجة لزيارة ولي أمر الطلب للمدرسة والاستفسار عن مستواه
السبت 07 ربيع الأول 1434هـ - 19 يناير 2013م

صورة من الموقع

ستتيح وزارة التربية والتعليم في السعودية لأولياء الأمور إمكانية الاستعلام عن سلوكيات أبنائهم طوال أيام الدراسة ومتابعتهم أولا بأول، وذلك من خلال نظام "نور"، حيث سيتم تسجيل جميع المعلومات المتعلقة بالطالب والطالبة داخل المدرسة وتحديثها بشكل يومي. 

كما اشترطت وزارة التربية والتعليم على أولياء الأمور الراغبين في متابعة نتائج أبنائهم من خلال برنامج "نور" تسجيل البريد الإلكتروني الخاص بهم، لمنحهم رقما سريا خاصا للاستفسار عن مستويات أبنائهم الدراسية.

وبدأت الوزارة في استخدام البرنامج لرصد نتائج طلاب وطالبات التعليم في المرحلتين المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية للفصل الدراسي الأول للعام الحالي.

وأوضح محمد سعد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن مدارس التعليم العام البالغة 33 ألف مدرسة رصدت خلال فترة الاختبارات ما مجموعه 695.858 مليون درجة ومهارة لجميع الطلاب والطالبات.

وقال الدخيني: ''استعلم ثلاثة ملايين مستخدم من خلال النظام بنجاح، فيما يتعامل النظام مع بيانات أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة، ويعتمد عليه الآن أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة لإدخال البيانات ورصدها، إضافة إلى أرشفة البيانات وسهولة الوصول إليها بدقة عالية، فيما يقدم النظام خدمات رئيسة ومساندة للإدارة التربوية''. بحسب ما ذكرت "الاقتصادية".

وحول نظام ''نور''، بيّن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم ''أن النظام يعدّ أكبر الأنظمة التقنية التي تخدم الميدان التربوي، وقد حقق خلال السنتين الماضيتين حضوراً متميزاً خلال المرحلة الأولى من تطبيقه".

وأضاف: "النظام قدم حلولاً تقنية عالية الجودة فيما يخص رصد الدرجات وتدقيقها، إضافة إلى خدمات التسجيل والمتابعة للميدان التربوي، فضلاً عن العديد من الخدمات التي قدمها النظام ويعمل على الإضافة عليها خلال الفترة المقبلة''.





المرور: مخالفة الكتابة على جسم السيارة أو زجاجها "150" ريالاً


كشف مسؤول بمرور الشرقية، عن أنه ستسجل مخالفة بحق أي سائق يضع ملصقات أو كتابات على جسم السيارة أو زجاجها، تبدأ من 100 ريال وتصل إلى 150 ريالاً في حدها الأعلى.

وأوضح المتحدث الرسمي بمرور الشرقية، المقدم علي الزهراني، أن وضع الملصقات والكتابة على السيارة يعد مخالفة مرورية يعاقب عليها نظام المرور.

يشار إلى أن ظاهرة الكتابة على السيارات، وفقاً لـ"الوطن"، بدأت مؤخراً في الانتشار، حيث تتنوع الكتابة بين أبيات شعر أو آيات قرآنية أو نصائح، بينما يضع البعض أرقام هواتفهم أو رموز الأجهزة الذكية للتواصل، فيما يؤكد أصحاب محال زينة السيارات إقبال الشباب على شراء مثل هذه الملصقات.




65 مستثمراً في قطاع الذهب بالسعودية نصفهم مهددون بالإيقاف
العنزي: سعودة الأسواق خيار استراتيجي لا يمكن الرجوع عنه

سبائك ذهب

كشف رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف السعودية، كريم العنزي، عن وجود 65 ترخيصاً في مجال الاستثمار في الذهب، أكثر من نصفهم مهددون بسحب تراخيصهم من قبل هيئة الاسثمار، لعدم التزامهم ببعض بنود النظام أو عدم تطبيق الأنظمة بالكامل. 

وأكد أن سعودة أسواق الذهب خيار استراتيجي لا يمكن الرجوع عنه ولا بد من تطبيقه، معرباً عن أسفه أن المتسترين والمستثمرين الأجانب هم من خالفوا القرار ولم يطبقوه، لأنهم لا يثقون في تسليم محلاتهم للسعوديين، مشيراً إلى أن السعوديين مطبقون للقرار بنسب متفاوتة تتراوح بين 70% و100%، وفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية.

ودعا العنزي إلى التشدد في مكافحة ظاهرة التستر، باعتبارها مفتاح النجاح في السعودة، محذراً من أنه ما لم تكن هناك جدية وحزم في ضرب المتسترين فإن السعودة لن تنجح.

واعتبر رئيس لجنة الذهب والمجوهرات في غرفة الرياض، أن الطريق الصحيح لنجاح السعودة بنسبة 100% يتمثل في تقريب ساعات العمل وعدد أيامه مع العمل الحكومي، بمعنى أن يكون يوم الجمعة عطلة أسبوعية إجبارية على جميع المحلات في جميع القطاعات التجارية أسوة بدول العالم التي تعطل يوم الأحد، وأن تغلق المحلات التجارية والأسواق بحد أقصى الساعة 9 مساء، والقضاء على المتسترين.

يذكر أن لجنة السعودة الرئيسة بمنطقة الرياض، في اجتماعها الأول، قررت منح مهلة مدتها ثلاثة أشهر لأصحاب المهن المستهدفة، وسيعقبها الشروع في تطبيق نظام السعودة ومحاسبة المخالفين. وشدد القرار على أن أسواق الذهب، وأسواق الخضار، وأسواق الأثاث المستعمل، ومكاتب العقار، ومكاتب الخدمات العامة، والبنوك، والشركات المساهمة، والمدارس الأهلية، ومكاتب الحج والعمرة، والتموينات، ومحلات الأواني المنزلية، هي المستهدفة في المرحلة الأولى.





3 وزارات تمنع النقد في معارض السيارات السعودية بسبب السرقة
التعاملات المصرفية ملزمة وسيتم فرض غرامات مالية على المخالفين

معرض سيارات في السعودية

بدأت ثلاث وزارات سعودية فرض غرامات مالية على ملاك معارض السيارات الذين يتعاملون بالنقد في بيع السيارات في المزاد العلني، بعد أن منعت ذلك، مشترطة التحويل النقدي عبر المصارف أو استخدام الشيكات. 

وعمدت وزارات الداخلية والمالية والتجارة إلى فرض الغرامة، بعد أن لاحظت تعرض كثير من المواطنين والمقيمين الذين يعرضون سياراتهم للبيع في المزادات العلنية إلى سرقة الأموال النقدية بعد تسجيل عقود البيع وخروجهم من معارض السيارات، التي تكتظ بالناس أثناء البيع أو في الشوارع المحيطة بها، لكون معظم مناطق معارض السيارات غير منظمة، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية. 

وقال مصدر موثوق إن مجلس الغرف التجارية السعودية سيقوم بمخاطبة جميع الغرف السعودية لإبلاغ ملاك معارض السيارات والوكالات العالمية للسيارات والشاحنات والدراجات، بمنع بيع أي سلعة، سواء كانت سيارة أو قطع غيار لها إلا عبر شيكات مصدقة أو بالتحويل النقدي من حساب المشتري إلى حساب البائع. 

ولفت المصدر إلى أنه سيتم وضع الحلول والاقتراحات من خلال مرئيات أعضاء لجان لملاك السيارات في الغرف التجارية ومناقشتها مع الإدارة العامة للمرور. 

وأضاف المصدر أن مجلس الغرف التجارية السعودية تلقى تعميماً من وزارة التجارة والصناعة جاء فيه أن وحدة التحريات المالية في وزارة الداخلية تلقت عدداً من البلاغات، يتضح من دراستها وتحليلها استمرار أغلبية المعارض وصالات ووكالات ومزادات السيارات والشاحنات والمعدات الثقيلة والدراجات النارية في التعامل بالنقد، ما يلزم وضع عدة توصيات لوضعها موضع التنفيذ.





"الشورى" يرفض تعديل عقود السعوديين الجديدة لانحيازها لصاحب العمل

اعترضت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى على عقود عمل السعوديين في المادة الـ55 المقترح تعديلها تصب في "مصلحة أصحاب العمل"، وذلك خلافاً للعقود المعمول بها حالياً التي تأتي في مصلحة العامل، ولا سيما أنها تتجدد تلقائياً بعد مضي عام من توقيع العقد، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

وقالت مصادر مطلعة، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية"، إن المادة الـ55 من النظام المعمول به حالياً نصت على أن ''ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه، عدّ العقد مجدداً لمدة غير محددة، مع مراعاة ما نصت عليه المادة 37 من هذا النظام بالنسبة لغير السعوديين''.

بينما ورد في المادة نفسها المقترح تعديلها، حسبما ذكرت الصحيفة: ''مع مراعاة ما نصت عليه المادة 37 من هذا النظام، ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عدّ العقد مجدداً لمدة مماثلة للمدة المحددة في العقد الأصلي، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك''.

وبينت المصادر أن لجنة الموارد البشرية في المجلس لا تزال تعكف على دراسة الأنظمة المقترح تعديلها على بعض أنظمة العمل التي رفعتها وزارة العمل للمقام السامي والذي بدوره أحالها لمجلس الشورى قبل بضعة أشهر.




بعد إغلاق مصنع حديد الراجحي.. الأمير خالد الفيصل لـ «عكاظ»
لا أحد فوق القانون وحياة المواطن أهم من الاستثمارات

فالح الذبياني (جدة)

أمر صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بإغلاق أكبر مصنع حديد «الراجحي» في محافظة جدة بعد ثبوت عدم التزامه بالاشتراطات البيئية وتضرر سكان حي القوزين بمنطقة الخمرة من الغازات الحاملة لخبث الحديد التي ينفثها في سماء المدينة.
ونفذت لجنة من 15 عضوا يمثلون إمارة المنطقة وأمانة محافظة جدة والدفاع المدني والشرطة أمر أمير المنطقة، وأغلقت المصنع فورا وفرضت عليه رقابة لضمان عدم إعادة تشغيله.
وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن أمير المنطقة وبعد أن أثبتت تقارير الجهات المختصة تضرر السكان أصدر أمره بإغلاق المصنع مؤكدا لأمين محافظة جدة أن لا أحد فوق القانون، وأن صحة مواطن واحد فضلا عن سكان حي بأكمله أثمن من أي تجارة أو استثمارات أو حتى مشاريع صناعية كبيرة، وتضمن التوجيه الذي تلقته أمانة جدة الثلاثاء الماضي إغلاق المصنع فورا وإفادة أمير المنطقة في غضون 24 ساعة من تاريخ الأمر.
وبحسب مصادر في أمانة جدة، فإن شركة حديد الراجحي قدمت التماسا إلى وزارة الشئون البلدية والقروية طالبة تشكيل لجنة للوقوف على المصنع ومحاولة معالجة السلبيات، إلا أن إمارة المنطقة انحازت إلى المواطن وصحته وقررت إغلاق المصنع حتى يتم إيجاد حلول جذرية للمشكلة ونقل هذا المصنع بأكمله إلى المدينة الصناعية المخصصة أصلا لمثل هذه المصانع.
ميدانيا، ثمن أهالي حي القوزين أمر أمير منطقة مكة المكرمة مؤكدين أن القرار أنصفهم، وأن شكاواهم التي صدحوا بها طوال السنوات الماضية لم تجد آذانا صاغية من أمانة محافظة جدة، وقال ناصر الحربي، وسعد الأحمري، وفهد الهزازي إن قرار أمير المنطقة أكد للجميع أن لا أحد فوق القانون، وأن القرار جاء منصفا لهم، وشددوا أن الغازات التي تتصاعد من مداخن المصنع أضرت بصحتهم وصحة أبنائهم، متسائلين، لماذا لم يتم البحث عن أرض بديلة لا سيما أن المصنع بدأ تأسيسه في عام 1424هـ بموافقة إدارة الدفاع المدني في محافظة جدة برقم 31/1/4/3/2215/ف وتاريخ 3/8/1424هــ.
من جهتها جزمت أمانة محافظة جدة أن المصنع غير مرخص له من طرفهم كون المصنع لم يحضر موافقة بيئية من قبل الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وأكدت أن المصنع الذي بدأ الإنتاج في عام 2007 غير مرخص وعمل خلال السنوات الخمس الماضية بدون ترخيص في وقت تكررت فيه شكاوى السكان ومعاناتهم مما ينتج عنه من غازات وأدخنة ضارة بالرغم من وجود مدينة صناعية مخصصة لمثل هذه المصانع ويمكنهم الانتقال إليها، إلا أن الشركة استمرت بالعمل رغم التنبيه عليهم وإشعارهم بالالتزام بالأنظمة والتعليمات.
وبحسب موقع شركة حديد الراجحي فإن تكلفة إنشاء المصنع تتجاوز المليار ريال ويعمل في إنتاج كتل الحديد الصلب بطاقة إنتاجلية 850 ألف طن سنويا، بهدف توفير المادة الخام التي تعتبر أساس الخام الرئيس لتصنيع حديد التسليح، وأيضا توفير لفائف الحديد لتغطية احتياج السوق المحلي والأسواق المجاورة من هذه المنتجات.
فيما كشفت المكاتبات أن وزارة التجارة والصناعة صنفت المصنع من ضمن الفئة الثالثة التي تشمل المشاريع ذات التأثيرات البيئية الخطرة.





ساهمت في بناء أكثر من 974 ألف وحدة سكنية
«الصندوق العقاري» قدم قروضا بأكثر من 263 مليار ريال منذ إنشائه


تبدو في أعلى الصورة عمائر وزارة الإسكان والأشغال التي بنتها الدولة ووزعتها على المواطنين بدلا من القروض العقارية. «الاقتصادية»

''الاقتصادية'' من الرياض

أوضح تقرير حديث عن تقديم صندوق التنمية العقارية منذ إنشائه حتى الآن 811.864 قرضاً بقيمة إجمالية بلغت 263.781.656.997 ريالاً لبناء 974.237 وحدة سكنية.

وذكر التقرير الذي بثته وكالة الأنباء السعودية أن هدف الصندوق منذ بداية نشاطه في 1395هـ ومقره الرئيس في الرياض وترتبط به 29 فرعاً، إلى إقامة المساكن الحديثة والمجمعات السكنية في مختلف أنحاء المملكة. وحظي الصندوق بدعم من الحكومة السعودية، وظهر ذلك جلياً من خلال مضاعفة رأسمال الصندوق، حيث بدأ الصندوق برأسمال مقداره 250 مليون ريال، ثم تضاعف سنة بعد أخرى حتى أصبح رأسمال الصندوق المدفوع حتى نهاية السنة المالية 1432هـ 183 مليار ريال، ليكون الصندوق أحد أكبر أموال المؤسسات والصناديق المماثلة في العالم، رغبة من القيادة الرشيدة في قيام الصندوق بتحقيق القدر الأكبر من طموحات المواطنين في توفير السكن الملائم والمريح.

ويمنح صندوق التنمية العقارية قروضاً خاصة طويلة الأجل وبدون فوائد للمواطنين السعوديين بغية مساعدتهم على بناء وحدات سكنية لهم، بحيث تسدد هذه القروض على مدى 25 عاما، كما قدم في فترات ماضية قروضاً للاستثمار بدون فوائد للمواطنين المستثمرين السعوديين بهدف تشجيعهم على إقامة مجمعات استثمارية تحتوي على وحدات سكنية متعددة كمكاتب ومعارض، إذ تغطي هذه القروض 50 في المائة، من تكاليف البناء بحد أقصى قدره عشرة ملايين ريال. وفي 28/7/1409هـ الموافق 6/3/1989م صدر قرار مجلس الوزراء موكلاً للصندوق توزيع وحدات مشاريع الإسكان التي نفذتها آنذاك وزارة الأشغال العامة والإسكان في كل من الرياض، الدمام، الخبر، الأحساء، القطيف، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، وبريدة، على المواطنين الراغبين في الحصول عليها، بدلاً من القروض النقدية، حيث شهد العام المالي 1420/1421هـ استكمال توزيع جميع وحدات الإسكان المسلمة للصندوق، بعد أن قام بتوصيل وتشغيل جميع الخدمات اللازمة، ويتولى الصندوق حالياً مهام الإشراف عليها.





منع التعاملات النقدية في بيع السيارات

 

 بدأت ثلاث جهات حكومية في فرض غرامات مالية على ملاك معارض السيارات الذين يتعاملون بالنقد في بيع السيارات ممثلة في وزارات الداخلية والمالية والتجارة والصناعة.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية"، أصدرت وزارة التجارة والصناعة تعميما إلى مجلس الغرف التجارية، يفيد باستمرار أغلب المعارض وصالات ووكالات ومزادات السيارات والشاحنات والمعدات الثقيلة والدراجات النارية في التعامل بالنقد، رغم وجود عدة توصيات تمنع ذلك.

من ناحيته، أوضح سعيد البسامي رئيس لجنة السيارات والنقل في غرفة جدة، أن ظاهرة البيع بالنقد في معارض السيارات منتشرة في جدة خاصة في يومي الخميس والجمعة، ويجب زيادة عدد الدوريات الأمنية في هذين اليومين.





خوجة: القناة الرياضية ملك لكافة أندية الوطن وليست متحيزة للهلال


نفى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أن تكون القناة الرياضية السعودية متحيزة لنادي الهلال السعودي، مؤكدا أن كافة القنوات الرياضية السعودية ملك لجميع الأندية ولا تتحيز لأحد.

وكان سائل قد توجه لوزير الإعلام بسؤال قال فيه: "الجميع يتفق من رياضيين وجماهير على أن القناة الرياضية قناة نادي الهلال.. ما ودك تفتح قناة ثانية رياضية تكون لجميع أندية الوطن وخلي الهلاليين يستمتعون بالرياضية الأولى؟!".

ورد خوجة عبر حسابه بموقع "تويتر" قائلا: "القنوات الرياضية السعودية لجميع أندية الوطن، وكل أندية الوطن على العين والرأس".





نواف بن فيصل: جهات عليا ستتحمل تكاليف الشرط الجزائي لعقد ريكارد

قال الأمير نواف بن فيصل إن الرئاسة العامة لرعاية الشباب والاتحاد السعودي لكرة القدم لن يتحملا تكاليف الشرط الجزائي لعقد المدرب الهولندي فرانك ريكارد والذي تمت إقالته يوم أمس، كما أكد أنه لن يقوم هو شخصيا بدفع المبلغ.

وقال في تغريدات عبر حسابه الشخصي على "تويتر" إن العقد من البداية والى وقت إنهائه كان بتمويل خاص من الدولة وإن الأمر رفع للجهات المختصة بالمستجدات والتبعات اللازمة لإنهائه.

وأضاف "أوضحت سابقاً أنني سأبذل كل جهد لعدم تحمل ميزانية القدم أي تبعات مالية في حال إنهاء عقد المدرب ولم أقل إنني سأسدد المبلغ من حسابي الخاص".





الأخضر يقفز ثمانية مراكز في تصنيف الفيفا


جدة – الوئام – حازم عوض :
حقق المنتخب السعودي المركز الـ 118 في تصنيف الفيفا الصادر عن شهر يناير الجاري , وقفز بذلك ثمانية مراكز بعدما كان في المركز 126 في التصنيف السابق الصادر في شهر ديسمبر الماضي.
وحصد الأخضر 277 نقطة أهلته ليرتقي إلى المركز الـ 118 ليقترب إلى مركزه السابق قبل التراجع 14 مركزا دفعة واحدة، حيث كان الأخضر في المركز 112 بعد سلسلة تراجعات متتالية.
وجاء المنتخب السعودي في المركز الرابع عشر بين المنتخبات الآسيوية متقدما بمركز عن التصنيف الماضي، حيث تصدر المنتخبات الآسيوية اليابان ثم كوريا الجنوبية ثم أستراليا.
وحافظ الأخضر على مركزه الثالث عشر في ترتيب المنتخبات العربية، حيث تصدر المنتخبات العربية الجزائر ثم ليبيا ثم تونس.
وعلى ترتيب المنتخبات العالمية جاء المنتخب الأسباني في صدارة التصنيف ثم ألمانيا ثانياً والأرجنتين ثالثاً.




“الرقابة”: 1053 مشروعًا متعثرًا في 11 وزارة معظمهم لـ“التربية” والبلديات
42 في وزارة الكهرباء و23 مشروعًا في جامعة الملك عبدالعزيز

جابر المالكي - الرياض
السبت 19/01/2013
كشفت هيئة الرقابة والتحقيق عن وجود 1053 مشروعا متعثرا في 11 وزارة ابرزها وزارتا التربية والتعليم بـ 484 مشروعا متعثرا، والشؤون البلدية والقروية بـ 228 مشروعا.
وقال مصدر مسؤول لـ“المدينة” ان عدد المشروعات المتعثرة في وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات التابعة لها من امانات وبلديات 228 مشروعا. وجاءت امانة منطقة حائل في المقدمة بـ 20 مشروعا متعثرا, وتاتي بعدها بلدية منطقة نجران بـ 17 مشروعا متوقفا، وبلدية رنية بـ 14 مشروعا ما بين متعثرة ومتوقفة، ثم بلدية الموسم في جازن بـ 12 مشروعا متعثرا. 
وتطرق التقرير الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه الى مشروعات التعليم العالي المتعثرة من بينها 23 مشروعا في جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة تبوك يوجد 6 مشروعات متأخرة وجامعة الطائف بـ 6 مشروعات متأخرة وجامعة جازان بـ 7 مشروعات متأخرة وجامعة حائل بـ 9 مشروعات متأخرة وايضا جامعة الباحة بـ 9 مشروعات, وكلية المجتمع بحفر الباطن بـ 3 مشروعات متعثرة. 
وتطرق التقرير الى وزارة المياه والكهرباء وعدد المشروعات التي لا تزال متعثرة بها حيث بلغ مجموعها 42 مشروعًا متعثرًا بالاضافة الى أنه يتم تمويل 166 مشروعًا من فائض الميزانية وتمثلت في الادارة العامة للمياه والكهرباء بمنطقة تبوك يوجد بها 24 مشروعًا والمديرية العامة للمياه بمنطقة نجران وبها 10 مشروعات متعثرة اما منطقة الباحة بها (5) مشروعات متعثرة. 
واشار التقرير الى وجود 484 مشروعا متعثرا في وزارة التربية والتعليم يتم تمويله من فائض الميزانية بالاضافة الى تعثر (3) مشروعات بادارة التربية والتعليم بمنطقة حائل و(5) مشروعات بمنطقة نجران و(5) مشروعات ايضا بمنطقة تبوك ومشروع واحد بمنطقة الجوف. 
واشار التقرير الى أن المشروعات المتعثرة في وزارة المالية ومنها 13 مشروعا متاخرًا بمنفذ سلوى وايضا مشروع متأخر بصندوق التنمية العقاري بمكة. كما اكد التقرير وجود (3) مشروعات متأخرة في فرع وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد بمحافظ الطائف, اما فرع وزارة الشؤون الاجتماعية فبه مشروع متأخر في المنطقة الشرقية. 
واوضح تقرير المشروعات المتعثرة في وزارة الصحة في عدد من الجهات التابعة لها كمديرية الشؤون الصحية بمنطقة تبوك ويوجد بها 6 مشروعات متأخرة وادارة الشؤون الصحية بمنطقة نجران بوجد بها 5 مشروعات متاخرة و 3 مشروعات بالشؤون الصحية بحفر الباطن. 
اما وزارة النقل فحدد التقرير المشروعات المتعثرة في الادارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية يوجد بها مشروعان متأخران ومنطقة نجران بها 7 مشروعات متأخرة وبيشة مشروعين ومكة المكرمة 3 مشروعات. اما وزارة الزراعة فعدد المشروعات مشروعان في كل من منطقة عسير وهيئة الري والصرف بالاحساء.





أمانة جدة توقف الخدمات البلدية لعقارات وأراضي “الدائري الأوسط” الجديد
يمتد من الميناء إلى خليج سلمان ويخترق أحياء شرق الخط السريع

سعد آل منيع - جدة
السبت 19/01/2013
أوقفت أمانة محافظة جدة الأسبوع الماضي تصاريح البناء ورخص المحلات التجارية وخدمات بلدية أخرى لعدد كبير من العقارات والاراضي الواقعة على مسار الطريق الدائري الأوسط الجديد والذي يبلغ طوله 87 كيلو مترًا والمزمع إقامته شرق جدة ما بين طريق الحرمين السريع والطريق الدائري الجديد.
وعلمت «المدينة» أن إمارة منطقة مكة المكرمة طالبت أمانة جدة بوقف تصاريح البناء والرخص التجارية وادخال الكهرباء للعقارات التي تقع على مسار الطريق الدائري الاوسط بعد الدراسة التي قدمها الاستشاري شركة «ايكوم» وارامكو لتحديد مسار الطريق وعليه قامت الامانة بتطبيق المسار على النظام لتحديد العقارات والاراضي التي يقع عليها.
وأضافت المصادر ان المشروع يبلغ طوله 87 كيلو مترًا ويمتد من الميناء جنوبا حتى خليج سلمان شمالا وسيكون على خمس مراحل، الاولى يبلغ طولها 9 كيلو مترات وتمتد من الميناء، ويبلغ طول الثانية 15.7 كيلو متر جنوب شرق مخطط الامير فواز فيما يبلغ طول لمرحلة الثالثة 11.8 كيلو متر من اسكان الجنوب الى ابرق الرغامة ويبلغ طول المرحلة الرابعة 17 كيلو مترًا من ابرق الرغامة حتى حي بريمان الشعبي اما المرحلة الخامسة والاخيرة يبلغ طولها 33 كيلو مترًا وتمتد من حي بريمان الى خليج سلمان.
وبينت المصادر انه سيتم نزع آلاف العقارات والأراضي والتي تقع على مسار مشروع الطريق الدائري الأوسط والذي يخترق العديد من الأحياء السكنية جنوب وشرق وشمال جدة ويبلغ عرضه من 100 الى120 مترًا وهو مواز لطريق الحرمين السريع والطريق الدائري الجديد والذي تنفذه وزارة النقل كما أن الكباري التي تقع بطريق الحرمين السريع مثل كوبري فلسطين وبريمان وغيرها من الكباري الاخرى سيتم ربطها بطريق الدائري الاوسط.
«المدينة» عرضت مشروع الطريق الدائري الأوسط على مسؤولي الأمانة لإعطاء تفاصيل شاملة عن المشروع وحالات الإيقاف التي طالت الخدمات البلدية لعدد من العقارات والاراضي الواقعة على مسار مشروع الطريق الدائري الاوسط الجديد ولكنهم اعتذروا جميعهم عن الإدلاء بأي معلومات مؤكدين ان المشروع تقوم بدراسته شركة ارامكو وهي الجهة المختصة بهذا المشروع والامانة جهة تنفيذية.
وكان امين محافظة جدة الدكتور هاني ابو راس أمر قبل ثلاث سنوات بتشكيل لجنة لتحديد مسار الطريق الدائري الأوسط شرق طريق الحرمين السريع وكلفها بالقيام بعدد من المهام على رأسها مراجعة التحديد المبدئي لمسار الطريق الدائري الذي جرى دراسته خلال ورشة العمل التي انعقدت في 1431/5/1هـ والذي تم إقراره من الأمير خالد الفيصل, أمير منطقة مكة المكرمة، وتحديد الطرق والشوارع الحالية التي يمكن استخدامها كجزء من المسار وما تتطلبه من توسعة.
وتضمَّنت مهام اللجنة أيضا مراجعة المخططات والملكيات من خلال الرفوعات المساحية لشريحة المسار بعرض 100 متر، لتحديد المناطق التي يمكن تنفيذ الطريق فيها، والمناطق التي تحتاج إلى نزع ملكية أو إعادة تخطيط للمخططات المعتمدة، وتحديد الطرق الرابطة (شرق / غرب) والتي ستنفذ من قبل وزارة النقل والأمانة.




56 جهة سعودية تشغل ثلاثة آلاف متر مربع في معرض القاهرة الدولي للكتاب

جانب من جناح المملكة في دورة سابقة من معرض القاهرة للكتاب (الشرق)


أوضح الملحق الثقافي في السفارة السعودية بالقاهرة، الدكتور خالد الوهيبي، أن مشاركة المملكة في معرض القاهرة للكتاب لهذا العام تضم 56 جهة، منها 18 جهة حكومية، إضافة إلى الجامعات الحكومية والمكتبات العامة، ويصل عدد الجهات الخاصة إلى 38 جهة؛ بعضها يشارك للمرة الأولى، مشيراً إلى أن الجناح السعودي تمتد مساحته إلى ثلاثة آلاف متر مربع، ليكون الأول من بين كافة الدول المشاركة في المعرض.
وتوجه الملحق بالشكر إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، على دعمهما غير المحدود للأنشطة الثقافية التي من شأنها أن تبرز المكانة الثقافية المرموقة للمملكة.
كما توجه بالشكر إلى الجهات المشاركة في الجناح «الحكومية والخاصة» على مسارعتها للمشاركة واستجابتها للشروط والمتطلبات التي طرحتها الملحقية، مما كان له أبلغ الأثر في الإعداد المبكر لمشاركة المملكة في المعرض، حيث تم استلام الأرض المخصصة للجناح السعودي، وتقسيمها إلى أجنحة، وتصميم الديكورات اللازمة في شكل هندسي متناسق يميز الجناح ويعبر عن الثقافة السعودية.
وفي ما يخص البرنامج الثقافي المصاحب لمشاركة المملكة العربية السعودية في دورة هذا العام من المعرض، أوضح الوهيبي أن البرنامج حافل بخمس محاضرات اختيرت موضوعاتها بعناية بما يتواكب مع اهتمام المثقف والمواطن السعودي والعربي اليوم، وبما يضيء للمتلقي جوانب من جهود المملكة العربية السعودية في مجال الحفاظ على الهوية الثقافية العربية، حيث ضم البرنامج الثقافي المحاضرات الآتية:
«مستقبل الهوية العربية من خلال اللغة»، للدكتور أحمد الضبيب، «الجهود السعودية في خدمة اللغة العربية في الخارج: مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة العربية أنموذجاً»، للدكتور محمد الربيع، «الهوية من منطلق محافظة إلى منطلق نهوض»، للدكتور عبدالرحمن الزنيدي، «العولمة الثقافية وأثرها على الهوية اللغوية العربية»، للدكتور محمد عريف، «تحديات الهوية الثقافية العربية في الماضي والمستقبل»، للدكتور علي الزبن.





التحق بمجلس الشورى
الحميدي يودع الوزاره بعد«٣٧»عاماً من العطاء



الرياض – الوئام – سفران السعيدي:

بعد مشوار استمر «٣٧»عاماً في أروقة وزارة التربية والتعليم ، ودع مدير عام الشؤن الادارية والماليه الاستاذ صالح الحميدي العاملين في الوزاره بعد ان انجز اكثر من ٣٠٠ مراجع في آخر يوم عمل له بالوزاره.

وقال الحميدي في حديثه للوئام بأنه يشهد الله على نفسه لم يترك شئيا في وسعه ويستطيع فعله ولم يفعله مشيرا إلي أنه حرص في ايامه الاخيره في الوزاره على إنهاء العديد من الملفات التي لم يصرح بمعظمها بسبب إعتمادها من الوزير.

وقال إنه لم يقف عند هذا الحد فقد عقد إجتماعاً مع نواب الوزير وتم ترتيب العديد من الاوضاع حول مايخص هذه الملفات مؤكدا انه قام بتوقيع ثلاثة قرارات للمعلمين والإداريين وقيادات تربويه بالوزاره وقرارات الكليات المتوسطه والتابين في الدرجات وعن سؤاله عن ماسيقدمه في مجلس الشورى وماهي اولويات ملفاته اكد انه يحمل الكثير هيلجنة التعليم – واللجنه الماليه – ولجنة الشؤن الاجتماعيه ولكن الملف الابرز هو ملف المرأه وتوظيفها – والشؤن الاجتماعيه والتربيه الخاصه.

وفي ختام كلامه قدم شكره واعتذاره لجميع منسوبي وزارة التربيه والتعليم وعلى راسهم وزير التربيه والنواب الوزارء وجميع القيادات التربويه بأن يوفقهم الله وان ترقى وزارة التربيه الى افضل حال موكدا انه تركها على افضل حال وتمنى الله عزوجل ان يوفقه وان يقدم كل ما في وسعه خلال جلساته في مجلس الشورى شاكرا ومقدراً لمقام خادم الحرمين الشريفين اطال الله عمره وحفظه من كل سوء على الثقه الملكيه وذلك من خلال اختياره عضواً في مجلس الشورى متمنينا بأن يكون عند حسن الظن وان يقدم كل مافيه خير للوطن والمواطن.





«زوم»أمسية تطرح ابداع سعودي فوتوغرافي

الدمام – الوئام- خالد المرشود: 

تقيم لجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون فرع الدمام، الأثنين المقبل، أمسية فوتوغرافية بعنوان “زوم”، ضمن فعالية اللجنة هذا العام، وتتشكل فكرتها من الاقتراب أكثر من المصورين الشباب الذين نافسوا العالم بإبداعهم واحترافهم وسيكون ضيوف الفعالية هم “إبراهيم الرابح وهشام الحميد ومحمد باقر”، وطرح تجاربهم وكيفية وصولهم للإبداع في ظل التقنية، كما ستكون هنالك فقرات مصاحبة للأمسية. 

وأوضح مشرف اللجنة سلطان البدران أن الفعالية هي أولى فعاليات اللجنة، بطابع يسلط الضوء على المحترفين الشباب، منوها ان اللجنة ستقدم مفاجئات هذا العام بأنشطة متميزة وخارجه عن التقليدية، بالإضافة إلى المعارض والمسابقات الفوتوغرافية، والأنشطة المنبرية .




غرفة مكة المكرمة.. أكبر واجهة تجارية في المملكة

مكة – الوئام- حجب العصيمي:

يستحضر قدامى التجار والصناع ورجال وسيدات الأعمال في مكة المكرمة الخلفية التاريخية والقصة القديمة لتطبيق فكرة إنشاء أول غرفة للتجارة في المملكة ، فيما تسترجع من أقاصي الذاكرة ملامح الأسواق التجارية وحكاية أول معرض للمنتجات الوطنية في المملكة، وذلك في ظل تأهب غرفة تجارة وصناعة مكة المكرمة افتتاح مقرها الحضاري الجديد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة صباح الثلاثاء المقبل.

وأشار أحمد جستنية نائب أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، وهو الذي عاصر العمل فيها منذ 34 عاما، إلى أن قصة إنشاء غرفة تجارية في مكة المكرمة لأول مرة كانت قد بدأت في نهاية الخمسينات الهجرية، عندما أرسل الشيخ محمد علي زينل التاجر المعروف وصاحب مدارس الفلاح العم حسين جستنية إلى الهند، وتحديدا إلى بومبي لتعلم أساليب التجارة والإدارة الحديثة.

وتابع جستنيه:” هناك تعلم عمي حسين عندما شاهد وزار الغرفة التجارية وعرف دورها ورسالتها ورؤيتها وحجم الاستفادة منها، والتي هي في الأصل فكرة انجليزية، فعمل على حمل هموم نقل وتطبيق الفكرة التي جلبها إلى مكة المكرمة من الهند وعمد على عرضها وتسويقها على التجار ورجال الأعمال وناقشها مع كبار المسئولين والتجار في مكة المكرمة”.

وأضاف جستنيه:” بعد ذلك صدرت الموافقة لإنشاء غرفة جدة بفكرة مكية عام 1365 هـ ثم تمت الموافقة على إنشاء غرفة مكة في عام 1368 هـ، وكان مقرها لأول مرة في منزل عمي في زقاق البيض بمنطقة المسعى أمام الحرم المكي، ثم نقلت إلى خان اليوسفي بشارع فيصل فوق عمارة لوقف اتقف مع ناظره على استثمار سطحه ببناء غرفة لإدارة الغرفة، ثم انتقل مقر الغرفة إلى الجودرية في الغزة عام 1396 هـ ثم نقلت إلى الحجون عام 1403 هـ ثم نقلت الى الرصيفة”.

وأبان جستنية أن عدد المنتسبين للغرفة في تلك الفترة لا يتجاوز 80 تاجرا فيما يصل اليوم عددهم إلى 18 ألف مشترك من جهته أشار الدكتور فائز صالح جمال المهتم بتاريخ التجارة في مكة المكرمة، أن الموافقة السامية لتأسيس غرفة تجارة وصناعة مكة كانت في 17 محرم 1368 هـ وعقد أول اجتماع لمجلس إدارتها في 20 من الشهر ذاته عام 1368 هـ وتم اختيار سراج عمر بوقري رئيسا لأول مجلس إدارة والشيخ عبد الله با حمدين وكيلا .

وأشار الدكتور جمال إلى أن تكاليف أول مقر للغرفة كان 56.604 ألف ريال و15 قرش هي تكاليف بناء المقر فوق وقف بالتنسيق مع مديرية الأوقاف وبمساهمة من عدد من تجار مكة المكرمة، حيث تم نقل مقر الغرفة من منزل الشيخ حسين جستنية إلى الموقع الجديد الذي يعتبر أول مقر خاص تملكه الغرفة في وقت قياسي .

ويتابع جمال : ” مقر الغرفة نقل إلى عمارة الشيخ إبراهيم سليم في شعب عامر وكانت عبارة عن شقتين فيما عمل مجلس إدارة الغرفة في دورته العاشرة على التفكير في بناء عمارة خاصة للغرفة، وكان ذلك في عام 1403 هـ حيث نقلت الغرفة إلى عمارة تملكها مكونة من عشر طوابق فيما قام وقتها وزير التجارة الأسبق سليمان السليم بزيارة الغرفة في 28 /11/ 1403 هـ حيث اجتمع مع أعضاء مجلس الإدارة”.

ويشير الدكتور جمال وفقاً لوثيقة رسمية مؤرخة بتاريخ 5 صفر 1371 هـ أن عدد المنتسبين كان 328 تاجرا وبلغت وارداتها 97.597 ريال و16 قرش وبلغت مصروفاتها 75.416 وقرش واحد ونصف، وكشفت الوثيقة عن نية الغرفة لتأسيس مدرسة تجارية ليلية تضم 18 شابا ونيتها لفتح معرض للصناعات والسعي لإيجاد بنك مركزي ومكتبة متخصصة

في الاتجاه ذاته وفي غمرة فرحة المكيين بتدشين المقر الجديد تتناثر أمام قدامى التجار فكرة إنشاء أول مركز للمعارض على مستوى الغرف التجارية في المملكة وكان في 1408 فيما حصلت الغرفة على أرض للمستودعات بجدة لخدمة المستوردين عام 1401 هـ أما الشيخ محمد احمد بوقري رئيس الغرفة السابق يقول في كتابه المعنون بـ” مسيرة وإنجاز” : ” لقد قام الشيخ حسين جستنية بتقديم أول فكرة لإنشاء الغرف التجارية في المملكة ، وناقش ذلك مع والدي الشيخ احمد علي بوقري رئيس التجار آنذاك ، وابن عمي الشيخ سراج عمر بوقري رحمهم الله جميعاً ، وتبنى الشيخ حسين آنذاك الفكرة وبحثها مع بعض كبار التجار في مكة المكرمة في ذلك العصر ، أي قبل ستون عاماً تقريباً ، ولقي الاهتمام والإقبال من هؤلاء التجار ، وقدم المسودة التاريخية لطلب تأسيس الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة ، والتي سلمت لي لأخذ الرأي ولتبييضها بحكم درايتي بنظم وأنشطة الغرف التجارية في الخارج وإجادتي اللغات الأوربية ، حيث كانت تردنا أوراق مصدقة من تلك الغرف ضمن مستندات الشحن ، التي كنت أترجمها لوالدي وعمي رحمهما الله بغرض إنهاء إجراءات التخليص الجمركي ، ثم أخذت تواقيع من قبل كبار التجار على هذا الطلب ، ومن ضمنهم – اذكر البعض : الشيخ حسين مداح ، والشيخ عبد الباري دهلوي ، والشيخ حسني قامة ، والشيخ محمد نور قطب ، والشيخ صدقة كعكي ، والشيخ جميل قطان ، والشيخ طه خياط ، والشيخ إبراهيم الجفالي ، والشيخ صالح عيسى بوقري ، والشيخ عبد الله باحمدين ، والشيخ صادق مجددي ، والشيخ صبحي الأعمى رحمهم الله جميعاً ، وغيرهم من التجار القدامى ، والبعض كانوا يتشاورون ويجلسون عموماً في منزل الشيخ حسين جستنية او بديوان آل بوقري اذا كانت هناك مناسبة او لقاء حيث كانت رئاسة التجار وقتئذ لدى والدي ، ثم نقلها إلى ابن أخيه الشيخ سراج عمر بوقري في عام 1366هـ ، وهو الذي تولى رئاسة الغرفة فيما بعد في دورتها التأسيسية ، ثم في دورات أخرى ، أما الشيخ حسين جستنية رحمه الله كان له الدور البارز قبل التأسيس وبعده ، وهو الذي كان يتجول بين أصحاب المحلات التجارية ويتردد على المسئولين الحكوميين في القطاعات ذات العلاقة ، وأوحى لهم بفكرة إنشاء الغرفة التجارية ، ووضع النظام اللازم لها ، وكان ذلك في أواخر الخمسينات – الهجرية – في محاولة منه لإقناع هؤلاء المسئولين وبعض أعضاء مجلس الشورى بأهمية وجود الغرف التجارية في المجتمع التجاري ، أسوة بالدول التي سبق وأن أخذت بهذه الفكرة وآتت ثمارها النافعة ، والتي كان يأمل وقتئذ في رؤيتها تتحقق في المجتمع التجاري المكي ومن ثم المدن الأخرى بالمملكة” . وزاد بوقري في كتابه : ” في جدة أيضا قام بعض التجار بتأسيس المجلس التجاري مكون من الشيخ محمد عبد الله علي رضا ، والشيخ عبد القادر باعشن وغيرهما ، والذين اجتهدوا وشاركوا مع لجان الأنظمة لوضع مشروع نظام الغرف التجارية بالمملكة، وفعلاً أكملوا مشوارهم قبلنا حيث صدر نظام بتأسيس غرفة جدة رسمياً خلال العام 1365هـ حسب ما اذكره، أما التجار بمكة المكرمة الذين كانوا يمارسون مجالسهم من قبل ذلك ، تحصلوا على الموافقة الرسمية في بداية عام 1368هـ ، ولكن من حيث الفكرة والممارسة مكة المكرمة لها فضل السبق، أما الغرفة التجارية في جدة تلقت الإذن من قبل مكة المكرمة بحكم موقعها الجغرافي ووصول البضائع إليها ولتحل المحكمة التجارية بجدة التي كانت موجودة منذ زمن قديم لفض المنازعات التجارية المترتبة من مشاكل تفريغ البضائع بميناء جدة ، وهذه الضرورة أدت إلى سرعة إصدار الموافقة لإنشائها ، لتنظيم التعاملات التجارية المرتبطة بالخارج ، وأيضا لمعالجة مشاكل تفريغ البضائع بين السفن ووكلاء التفريغ والذي سببه أنشئت المحكمة التجارية”.

وأختتم بوقري: “هاتان الغرفتان الرئيسيتان القديمتان ، أٌسستا بجهود مشتركة من التجار المخلصين في ظروف غير سهلة ، وفي الوقت الذي لا يعرف عنها التجار شيئاً ، خصوصاً غرفة مكة قد أسست – بعد الإذن الرسمي – في بيت الشيخ حسين جستنية رحمه الله ، الكائن في أول زقاق البيض المتفرع من المسعى ، وكانت له غرفة خاصة يدير فيها أعماله ، وبعد تأسيس الغرفة التجارية أفرد لها الغرفة المجاورة ، وعمل فيها مجلساً ( ديوان ) وخصصها للسادة أعضاء الغرفة واجتماعاتهم ، وأول موظف في الغرفة كان السيد محمد قربان والذي أصبح فيما بعد مدير الغرفة ، واستمرت خدماته لمدة ما يقارب الثلاثون عاماً





تنفذه مجموعة فقيه ضمن تطوير سواحل العروس .. وتحوي 7 آلاف كائن بحري
أمير مكة يطلق أجمل الواجهات المائية على كورنيش جدة

ماجد المفضلي (مكة المكرمة)

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، مساء الإثنين المقبل، إحدى أجمل الواجهات المائية على كورنيش جدة، ضمن مشروع تطوير ضفاف ساحل البحر الأحمر في احتفال يشارك فيه عدد من المسؤولين والمختصين في تطوير الواجهات البحرية والقائمين على تطوير النشاط السياحي، ليشهدوا مراسم تدشين المشروع الذي تنفذه مجموعة فقيه التي عكفت خلال الفترة الماضية على تنفيذ مشروع (أكواريوم) الأول من نوعه على مستوى المملكة والأول على شاطئ البحر الأحمر، يحاكي البيئة البحرية فيه من خلال المعالم الطبيعية والمؤثرات الصوتية، لتجعل الزائر وكأنه في زيارة حقيقية لأعماق البحر.
يحتوي المشروع على أكثر من سبعة آلاف كائن بحري مستمد من 200 صنف موزعة على 155 حوضا، كما يحتوي على قسم أسماك القرش، مسرح للدلافين يتسع لـ400 شخص، حوض أسود البحر، أحواض الحيد المرجاني، شاطئ أشجار القرم (المانغروف)، الصالات التفاعلية، أحواض وأقسام أخرى عديدة، إضافة إلى المختبرات والحجر الصحي لمراقبة البيئة الحيوية لهذه الأحياء، محطة تبريد مزودة بتقنيات عالمية متطورة.
من جهته، أكد لـ«عكـاظ» مدير عام فرع السياحة في منطقة مكة المكرمة محمد العمري، أن اهتمام الأمير خالد الفيصل بتطوير السياحة في المنطقة ليس مستغربا، فهو أول من تحدث عن السياحة قبل أكثر من 40 عاما مضت وله مبادرات في دعم أي نشاط سياحي أو أية وجهة سياحية، عطفا على أنه أوجد من منطقة عسير مصدرا سياحيا واقتصاديا كبيرا، مضيفا أن سموه حريص على تطوير الجانب السياحي خاصة الواجهات البحرية على امتداد ساحل البحر الأحمر بدءا بكورنيش جدة ومحافظات الليث والقنفذة ومركز الشعيبة، والواجهات الجبلية في الطائف، حيث سعى لتشكيل لجنة تطوير الطائف التي قدمت استراتيجية للتطوير السياحي، وعكفت أمانة جدة خلال السنوات الثلاث الماضية على تطوير الواجهات البحرية بالتنسيق مع وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وشاركت الهيئة العامة للسياحة والآثار بقسم خاص عن السياحة تم تصميمه من قبلنا بالتواصل مع أمين أمانة جدة.
وأوضح العمري أن أمير المنطقة أوجد نوعا من التجانس بين أهم أربع جهات تمثل إمارة المنطقة، أمانة جدة، الغرفة التجارية والهيئة العامة للسياحة والآثار، وبدأ هذا الفريق في العمل على دعم أي نشاط سياحي كون السياحة مصدرها المواطن والدعم الاقتصادي، وشهدت جدة والطائف العام الماضي انطلاق العديد من المهرجانات، مشيرا إلى أن خريطة تطوير الواجهات البحرية بجدة يرسمها أمير المنطقة بريشة فنان برؤية عصرية متميزة تتوافق مع رؤية وزير الشؤون البلدية والقروية، مضيفا أن الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان عمل على وضع استراتيجية للسياحة في كل منطقة من مناطق المملكة البحرية والصحراوية والجبلية، وستشهد السنوات الأربع المقبلة تغيرا جذريا في واجهة جدة السياحية لما تشهده الواجهة البحرية من تطور، إضافة إلى الواجهة الشرقية لجدة، إضافة إلى أن مشاريع الطرق والجسور والكباري التي يتم تنفيذها حاليا والهادفة إلى تحقيق انسيابية الحركة المرورية من شأنها أن ترفع نسبة التدفق السياحي، ما يؤدي للمساهمة في نمو الحركة الاقتصادية.





إشارة التوحيد في الصلاة تولد شرارة الإيمان في قلبه
مهندس روبوتات أمريكي يُشهر إسلامه في الرياض


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أشهر مهندس أمريكي (33 عاماً) إسلامه مساء أمس في العاصمة الرياض، بعد جهودٍ دعويةٍ قام بها منسوبو المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في البطحاء ومسؤولو برنامج هدية عالم.

وقال مصدرٌ في المكتب: إن المهندس ستيوارت إلبي أُعجب بالإسلام، وكان يُكثر الاستفسارات عن الدين الإسلامي، وبعد جهود دعوية أشهر إسلامه البارحة، وتمّ تغيير اسمه إلى عمر، وتم تزويده بالكتب الدينية المترجمة.

وسرد المصدر تفاصيل إسلام "إلبي"، مهندس الروبوتات "الرجل الآلي" بشركة سيمنس، بأن مسؤولي برنامج "هدية عالم" التقوه قبل ثلاثة أيام عن طريق صديق له، ورافقهم المهندس في البرنامج المعد له، الذي شمل زيارة لبعض الأماكن التراثية والمسجد.

وقال المصدر: "بعدها تناولنا العشاء، ثم قدمت له الهدية، وكان حريصاً على دخول المسجد مرة أخرى؛ فذهبنا به، وكان يتأمل كثيراً ويسأل".

وأضاف: "شاهدنا المهندس ونحن نصلي؛ فسأل عن رفع الأصبع في التشهد، وأخبرناه بأنها إشارة إلى توحيد الله تعالى، ووضح له معنى هذا".

وأكمل المصدر: "المهندس رأى صغار السن يقبّلون رأس الكبير، ونحن نقبّل رأس من هو أكبر منا؛ حيث كنا في اجتماع؛ فشده ذلك، وسأل عنه، فأجبناه بأن هذا منهج تربوي وديني بأن يوقَّر الكبير ويُحترم".

وأوضح المصدر أنه في اليوم الثالث خالط الإيمان قلب المهندس؛ فنطق بشهادة التوحيد.

وقال: "عمر كان يقول بعد إسلامه - وكنا لا نسأله عن دينه قبل إسلامه - أكثر شيء شدني هو عقيدة التوحيد؛ حيث أنه كان عندي شكوك وتساؤلات عن عقيدة التثليث؛ وكنت غير مقتنع بها، كذلك الصلاة واحترامكم لبعض والعلاقة الأخوية بينكم كان لها في قلبي الشيء الكثير". 




دعا إلى توعية المصابين بمضاعفات المرض على الأوعية الدموية
بروفيسور سعودي: بتر القدم المصابة بالسكري له أسسٌ علمية


 دعا المشرف على كرسي محمد حسين العمودي لأبحاث القدم السكرية في جامعة الملك عبد العزيز في جدة، البروفيسور حسن بن علي الزهراني، إلى ضرورة توعية مرضى السكري بمضاعفات المرض على الأوعية الدموية، مبيناً أن قرار البتر لا بد أن يكون مبنياً على أسسٍ علميةٍ يتخذه فريقٌ طبي معالجٌ للحالات المرضية بعد التأكد من وضع الدورة الدموية المغذية للطرف المصاب.
وأشار - خلال المحاضرة التي ألقاها في المؤتمر العالمي الأول للجمعية الأمريكية للسكري في منطقة الشرق الأوسط والذي أنهى أعماله في مدينة دبي - إلى أن خطورة مشكلة القدم السكرية على مرضى السكري تكمن فيما قد يترتب عليها من إعاقةٍ للمريض، حيث يتعرّض 6 من كل 1000 مريضٍ بالسكري لتهديدٍ مستقبلي بفقد الطرف، أو عند حدوث قرحةٍ مزمنةٍ تستلزم عقاقير ومضادات قد تضرُّ بكلى المريض التي تعاني في الغالب مضاعفات مرض السكري أو ما قد يرافق ذلك من تصلُّب شرايين الأطراف وشرايين بقية الأوعية الدموية المغذية للقلب أو الدماغ، إضافة إلى حدوث تشوّهات في القدمين تسهم في تكرّر حدوث القروح وتعطل التئام الجروح.





محاكمة أمريكي خطط لعمليات إرهابية في قاعدة عسكرية بالبحرين

منصور الشهري (الرياض)
ألقت الجهات الأمنية القبض على مقيم أمريكي خطط لعملية إرهابية في قاعدة عسكرية بالبحرين.
وعلمت «عكاظ» من مصادر أمنية أن المتهم سافر إلى هناك وصور القاعدة العسكرية وزود زعيم الخلية التي ينتمي لها بشريط فيديو عنها. 
ويعد المقيم الأمريكي الرجل الرابع في خلية إرهابية من 24 شخصا تسعى لاستهداف المعاهدين داخل وخارج المملكة، والقيام بعمليات إرهابية ضد بعض الشخصيات داخل المملكة، وتدريب أعضاء الخلية على استخدام السلاح.
وقد أكملت الجهات التحقيق مع كافة أعضاء الخلية وقامت بإحالتهم للمحكمة الجزائية المتخصصة بالنظر في قضيتهم.
وقد تم عرض عدد من المتهمين أمام القضاء، حيث وجهت للمواطن الأمريكي 9 تهم، من أبرزها انضمامه إلى تنظيم القاعدة الإرهابي لاشتراكه في تشكيل الخلية الإرهابية بزعامة المتهم الأول مستهدفة المعاهدين داخل وخارج المملكة، والقيام بعمليات إرهابية ضد بعض الشخصيات داخل المملكة، وتدريب أعضاء الخلية على السلاح، وتحريضه زعيم الخلية الإرهابية المتهم الأول لاستهداف أجانب في قاعدة عسكرية في دولة البحرين، وقيامه بالسفر إلى هناك وتصوير القاعدة العسكرية واستئجار شقة مقابلة للقاعدة للقصد ذاته، وتزويد زعيم الخلية بشريط فيديو يتضمن التصوير، وتخطيط الخلية للقيام بهذا العمل الإرهابي.
كما اتهم باستعداده لدراسة إنشاء مشروع ترفيهي للاعتماد عليه كدخل منتظم لنشاط الخلية الإرهابية، وليكون وكرا للتدريب لأعضاء الخلية وتحريضه أحد أعضاء الخلية المتهم الثالث، للانضمام للخلية الإرهابية، للقيام بأعمال إرهابية داخل المملكة وثنيه عن الخروج للقتال في العراق، واستعداده لتدريب الراغبين بالسفر إلى العراق للمشاركة في القتال هناك على الأسلحة والرماية، و شرائه وحيازته رشاشا من نوع كلاشنكوف و 40 طلقة بقصد الإخلال بالأمن ومخالفته أنظمة المملكة ونظام العمل بالعمل لدى غير كفيله وحيازته كتبا ممنوعة تدعو للتشدد والعنف وأشرطة كاسيت لإثارة الفتنة.
يذكر أنه تبين عند القبض على عناصر الخلايا الإرهابية داخل المملكة وجود جنسيات غير سعودية عدة منها المصرية، اليمنية، الأفغانية، القطرية، الباكستانية، السورية، النيجيرية، الأمريكية وغيرها، حيث سعت تلك الخلايا لتنفيذ والتخطيط لأعمال إرهابية داخل المملكة واستغلال أراضيها منطلقا لأفكارهم الإجرامية للإساءة لها مع الدول الأخرى، فيما كفلت الأنظمة الشرعية التي تطبقها السعودية لكل متهم توكيل محام للدفاع عنه.
ورغم ما تشكله التهم الموجهة للمتورطين في أعمال إرهابية وما تمس أمن الوطن إلا أن وزارة العدل ممثلة في المحكمة الجزائية المتخصصة كفلت للمتهمين تمتعهم بجميع حقوقهم التي نصت عليها الأنظمة واللوائح المعمول بها، حيث يحضر المتهمون لداخل قاعة المحاكمة ويجلسون أمام منصة القضاة ويتابعون عبر شاشة أمامهم التهم الموجهة لكل شخص.
وتتميز المحكمة الجزائية المتخصصة بالنظر في القضايا التي تمس أمن الوطن، بأنها خلافا لدول العالم لا يتم وضع المتهمين داخل قفص حديدي بل على كراسي مريحة بحضور ذويهم أمام القاضي، وفي كثير من الأحيان يأمر القاضي رجال الأمن بإدخالهم قاعة المحاكمة دون قيود بحسب خطر كل متهم.





قال من لديه حق عليه المطالبة به بالطرق الشرعية لا بنظام الغرب وتخريبهم
الفوزان: التجمعات أمام "الديوان الملكي" لا تجوز ونهى عنها الإسلام

سلطان المالكي- سبق- الرياض
 قال الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء إن المظاهرات والاعتصامات ليست من عمل المسلمين وإن فيها مضرة ومعصية لولي الأمر، وقد يصيبه تخريب وإضرار.

وأكد - في معرض إجابته على أحد المتصلين بالتلفزيون السعودي حول حكم الشرع فيما يقوم به بعض الناس من تجمعات عند الديوان الملكي والدوائر الحكومية - أن هناك قرار صدر من هيئة كبار العلماء بعدم جواز المظاهرات والاعتصامات وأنها ليست من عمل المسلمين وفيها مضرة.

وأضاف: "المظاهرات والاعتصامات فيها معصية لولي الأمر وتشويش ولا تجوز.. ومن له حق يُطالب به بالطرق الشرعية لا أن يُطالب بنظام الغرب ومظاهراتهم، وهذا ليس مما شُرعَ في الإسلام بل نهى عنه لأنه تشويش ومعصية لولي الأمر وقد يصاحبه تخريب وأضرار بالناس وبنفس المتظاهرين".

يُذكر أن عدداً من المشايخ وطلبة علم تجمعوا أمام الديوان الملكي قبل أيام، مبدين تذمرهم من التعيينات الأخيرة لمجلس الشورى، وقال أحدهم في مقطع نُشر على اليوتيوب :"التعيينات الأخيرة في مجلس الشورى لا تمثل الصالحين ولا تمثل أهل الخير ولم تف بجميع أطياف المجتمع".




المطلق: ما يحدث بـ"أم رقيبة" من إسراف نذير بزوال النعم

أنكر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق ما يحدث من إسراف في مهرجان أم رقيبة وتجاوز البعض في الذبائح وفي إشعال الحطب فيما لبعضهم أقارب فقراء كانوا أحوج لهذا المال، مؤكداً أن ذلك من أسباب زوال النعم.


وقال في برنامج "فتاوى" على القناة السعودية الأولى بعد ظهر اليوم إن بعضهم يذبح ذبائح لا يؤكل عُشرها وبعضهم يشعل حطباً يمتد لمسافة تقدر بكيلومتر منفقاً آلافا مؤلفة من الريالات فيما أقاربهم فقراء ومنهم من يريد الزواج ولا يستطيع، مبينا أن ذلك من كفران النعمة ومن الأشياء التي يخشى أن يعاقب الناس بها.

وطالب هؤلاء بتذكر نعمة الله عليهم والنظر إلى أحوال إخوانهم من الأقارب ومن المسلمين كأمثال المسلمين في سوريا ووجودهم في مخيمات لا تقي من برد أو مطر.
الشيخ سعد الخثلان: تنبيه 




السائقين بعضهم لبعض عن وجود ساهر من باب التعاون على البر والتقوى

 

قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد الخثلان، إن تنبيه السائقين بعضهم لبعض عن وجود كاميرات ساهر على الطرق يدخل في باب التعاون على البر والتقوى.

وقد تبادل مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" فتوى الشيخ الخثلان على "هاش تاق" يحمل اسم "الخثلان_تنبيه_ساهر_من_البر"، مبدين ترحيبهم بالفتوى فيما أبدى البعض الآخر استغرابه.





جذب أعداداً كبيرة من الزوار وسط تفاعل سيتواصل غداً
زيتون الجوف.. يوم للإثارة بـ "سوبر تيم" و"النمور الصغيرة"


 الجوف: 
سطرت العروض المقامة في اليوم الثالث لمهرجان الزيتون والاستثمار بالجوف أجمل عروض الإثارة والمتعة لزوار المهرجان بين فريق "سوبر تيم" وفريق "النمور الصغيرة" والتي جذبت أعداداً كبيرة للمهرجان، حيث تابعوا العروض وسط تصفيق وصيحات من الحضور.

وبدأت عروض اليوم مع فريق سوبر تيم السعودي لعروض الدراجات النارية والسيارات, والذي قدم عروضاً مبهرة, كان من بينها عرض شعلة النار وحركات الأسكيت والقفز بالدراجات النارية, وعروض بهلوانية بالدراجات النارية والقفز من فوق السيارات, وعروض السير على كفرين والتحكم بالسيارة رغم ترك المقود والدواسات، ومن المقرر أن يتجدد الموعد مع عروض جديدة متميزة يوم غد السبت بساحة العروض بعد صلاة المغرب مباشرة.

ولم تقل عروض ما بعد المغرب إثارة مع فريق النمور الصغيرة الذي قدم عروض القوة والإثارة للجمهور وكذلك فواصل من رياضة الجمباز كما قدم عروض ترفيهية ومسابقات وجوائز للأطفال.

كما شهد المهرجان في يومه الثالث إقبالاً من الزوار من داخل وخارج المنطقة, حيث تجولوا بمعارضه المختلفة من معرض الزيتون والأسر المنتجة ومعارض حكومية وثقافية.

يذكر أنه ضمن فعاليات يوم غد سيقام حفل للطفلة حلا الترك بمركز الأمير عبدالإله الحضاري في الساعة الرابعة عصراً, كما تقام عروض لفريق النمور الصغيرة للأطفال والعائلات تقدم عروضاً ترفيهية ومسابقات, بينما يقدم سوبر تيم عروضاً مثيرة للسيارات والدراجات النارية, وذلك بعد المغرب, وينظم المهرجان يوم الغد دورة تدريبية نسائية عصراً في الكلية التقنية للبنات.














محاميه طالب بتخفيف الكفالة المالية وتسليم جواز سفره
مليون دولار والإقامة الجبرية لإطلاق سعودي اغتصب صبياً بأمريكا


وافق قاضي محكمة عدل لاس فيجاس اليوم على إطلاق سراح الشاب السعودي المتهم باختطاف واغتصاب صبي قاصر ليلة رأس السنة، مقابل كفالة مالية تصل إلى مليون دولار والإقامة الجبرية في منزله تحت الرقابة الإلكترونية وتسلُّم جواز سفره ومنعه من السفر. فيما طالب محامي المتهم بتخفيف الكفالة المالية إلى 35 ألف دولار وتسليم جواز سفره والمراقبة الإلكترونية، معتبراً ذلك كافياً لمنعه من السفر.

ووفقاً لمحضر الشرطة فإن الصبي (أقل من 14 عاماً) كان يسير في أحد أروقة الفندق الشهير "سركس سركس" صباح 31 ديسمبر 2012، في الوقت الذي كان يستعد فيه الجميع للاحتفال بليلة رأس السنة، فقام المتهم بإجباره على دخول غرفته، وهناك قام باغتصابه، وتم بعد ذلك القبض عليه بتهمة الاختطاف والاعتداء الجنسي على قاصر بالإكراه.

وذكر دان ماكجراث، المسؤول في شرطة لاس فيجاس، أن المعتدَى عليه من خارج الولاية، وكان يقيم مع أسرته في الفندق ذاته الذي كان يقيم فيه المتهم، مشيراً إلى أنه تمّ التحفظ على اسم المعتدَى عليه ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، وتم بعد ذلك تسليمه لأسرته، فيما حُجز المتهم في سجن مقاطعة كلارك دون السماح له بالخروج بكفالة.

يُشار إلى أن المتهم السعودي يعمل بأحد القطاعات العسكرية، وكان في مهمة تدريبٍ بالولايات المتحدة في قاعدة مقرها بتكساس، وتوجَّه في عطلة رأس السنة إلى لاس فيجاس.




الشرق الأوسط تفوز بلقب أفضل صحيفة عربية تهتم بالسياحة

سبق- الدوحة:
كشفت مصادر "سبق" أن صحيفة الشرق الأوسط السعودية فازت بلقب أفضل صحيفة عربية تهتم بالسياحة، وذلك ضمن جوائز الإعلام السياحي لعام 2013 , فيما فاز موقع "سعودي" بجائزة أفضل موقع إليكتروني لعام 2012 وهو موقع خاص بالسياحة والفنادق.

وفاز برنامج مشاوير بقناة أبو ظبي بجائزة أفضل برنامج سياحي عربي لعام 2012 وتم اختيار برنامج السياحي بالإذاعة المصرية الموجهة كأفضل برنامج اذاعي سياحي عربي لعام 2012 واختيرت الحملة الترويجية السياحية للأردن في المنطقة العربية كأفضل حملة سياحية في المنطقه العربية , كما تم اختيار برنامج " المغرب في القلب" الذي يذاع بالتليفزيون المغربي للجائزة الخاصة.

ومن المنتظر أن يتم إعلان كافة الجوائز بعد ساعات في مؤتمر صحفي كبير مساء اليوم في العاصمة القطرية الدوحة ضمن احتفالية يحضرها رموز الإعلام من 14 دولة عربية في احتفال يقام على هامش مؤتمر الشراكة بين الاعلام والقطاع السياحي العربي الذي بدأ منذ ثلاثة أيام بقطر.





جماهير الراقي تحتشد لمتابعة هوساوي في مرانه الأول مع الأهلي‎



لقي المدافع الدولي أسامة هوساوي والمنتقل حديثاً لصفوف الأهلي ترحيباً كبيراً من الجماهير التي احتشدت في مدرجات ملعب الأمير محمد العبدالله الفيصل بالنادي لمتابعة المران والترحيب باللاعب أسامة هوساوي والذي بادل الجماهير التحية قبل أن ينطلق المران الذي شهد مشاركة لاعبي الأهلي الدوليين بالإضافة إلى العماني عماد الحوسني .

وأقام من خلاله الجهاز الفني بقيادة المدرب التشيكي كاريل ياروليم مناورة على كامل الملعب استعداداً للقاء النصر مساء الاثنين المقبل في اللقاء المؤجل من الجولة الثانية عشر من دوري المحترفين فيما ستقتصر تدريبات اليوم الخميس على اللاعبين الدوليين الذين شاركوا منتخبنا في بطولة الخليج المقامة في البحرين ومنح الجهاز الفني بقية اللاعبين إجازة

من ناحيته أبدى اللاعب أسامة هوساوي سعادته بالاستقبال الحافل الذي وجده من الجماهير الأهلاوية وقال : أشكر كافة الأهلاويين على الحفاوة الاستقبال والتي بكل تأكيد ستمنحني الدافع الأكبر لبذل قصارى جهدي في التدريبات والمباريات والوصول إلى درجة عالية من الانسجام مع زملائي اللاعبين متطلعًا إلى أن يوفق في المساهمة مع زملائه في تحقيق النتائج الإيجابية التي ترضي الجمهور الأهلاوي إن شاءالله ، كما اعتذر عن إقامة مؤتمر صحفي نظرًا لضيق الوقت لفراغه للتو من مشاركة المنتخب وانخراطه في تدريبات فريقه الأهلي للمباريات المقبلة مشيرًا إلى أن يثمن جهد الإعلاميين ويقدر أدوارهم ويرى أنه من المهم التركيز في المرحلة المقبلة على التدريبات والإعداد المثالي سواءً مع الأهلي أو مع المنتخب .




فيديو : تصوير لـ تجمد الماء في القصيم يوم أمس

الاخ العزيز صالح .. ارسل لي هذا المقطع من تصويره يوم أمس لـ تجمد الماء في منطقه (الرس) في القصيم فجر يوم الخميس ..
فيديو
YouTube Link





بالفيديو:فتاة مهددة بالموت بسبب حقن النفخ التجميلية في المنازل

 
 طرح الزميل المذيع عبدالرحمن الحسين في برنامجه نوافذ عبر القناة الإخبارية ملف عمليات التجميلية المنزلية الخطرة حيث عرض البرنامج اعترافات بتسبب معالجه سورية بتهديد حياة فتاة سعودية بالموت وذلك بعد أن ضربت المعالجة الفتاة السعودية 59 إبرة تنفيخ لجسدها حيث تسربت المواد الكيميائية لجسمها وحياتها مهددة بالموت بسبب تلك المواد حيث تدفع الفتاة مايقارب 150 ألف ريال لجلسة العلاج الواحدة نتيجة الأدوية الكيميائية التي تبقيها على قيد الحياة ، وصرفت حتى الآن حوالي مليون ريال للعلاج .

كما اعترفت الفتاة أنها وأمها وخالتها وصديقة أمها كلهن ضربن إبر التنفيخ عند نفس المعالجة ، وقبل 7 أشهر توفيت صديقة والدتها بسبب نفس ايديولإبر التي سببت لها مضاعفات
فيديو





معالجة سورية تعطي فتاة سعودية«59»إبرة لتنفيخ جسده




الرياض-الوئام-علي القرني:

طرح الزميل المذيع عبدالرحمن الحسين في برنامجه نوافذ عبر قناة الاخبارية ملف عمليات التجميل المنزلية الخطوة ، حيث عرض البرنامج اعترافات بتسبب معالجة سورية بتهديد حياة فتاة سعودية بالموت وذلك بعد ان ضربت المعالجة الفتاة السعودية ٥٩ إبرة تنفيخ لجسدها حيث تسربت المواد الكيميائية لجسمها وحياتها مهددة بالموت بسبب تلك المواد حيث تدفع الفتاة مايقارب ١٥٠ ألف ريال لجلسة العلاج الواحدة نتيجة الأدوية الكيميائية التي تبقيها على قيد الحياة ، وصرفت حتى الآن حوالي مليون ريال للعلاج .
كما اعترفت الفتاة أنها وأمها وخالتها وصديقة أمها كلهن ضربن إبر التنفيخ عند نفس المعالجة ، وقبل ٧ اشهر توفيت صديقة والدتها بسبب نفس الإبر التي سببت لها مضاعفات وماتت بسببها.





في ثاني واقعة تؤكد حاجة المركز الصحي لعدد كاف من الكوادر الطبية
مواطن يقود "الإسعاف" لنقل مصابي حادث مروري بالحوميات



سبق- الرياض:
 اضطر مواطن مساء أمس لقيادة سيارة الإسعاف لنقل مصابي حادث مروري وقع في مركز الحوميات غربي الرياض، أسفر عن تسجيل تسع إصابات، بعد أن غادرت السيارة الأولى وسيارات الهلال الأحمر بغالبية المصابين.

وتفيد المعلومات أن الحادث كان عبارة عن تصادم سيارتين وأسفر عن إصابة تسعة أشخاص تم نقل عدد منهم عن طريق فرق الهلال الأحمر لمركز صحي الحوميات الذي كان يعمل فيه في وقت المناوبة طبيب واحد.

وكانت الحالات تتطلب التحويل، حيث نقلت سيارات الهلال الأحمر مجموعة من المصابين لمستشفى الخاصرة في حين قام سائق إسعاف صحي الحوميات بنقل عدد من المصابين لمستشفى عفيف العام، وبقيت حالات تستدعي النقل قابلها عدم توفر سائق إسعاف.

وأعرب المواطن عن استعداده لقيادة سيارة الإسعاف ونقل بقية المصابين لمستشفى عفيف، ولسرعة نقل المصابين تمت الموافقة وقام بنقل الحالات على سيارات الإسعاف.

وأبرزت كثرة الحوادث التي تشهدها الحوميات الحاجة الماسة إلى تدعيم مركز صحي الحوميات بعدد كاف من الكوادر الطبية والتمريضية وتمديد فترات عمله لمواجهة أي حالات طارئة والتعامل معها.




رامي من التشرد إلى حضن أسرته

 
عاد رامي لأحضان ذويه بعد فرقة دامت زهاء العامين وذلك بعد أن نشرت قصته الأسبوعية يوم الجمعة الماضي في لقاء غلبت عليه مشاعر الأخوة.
«و بحسب عكاظ التي كانت حاضرة اللقاء حيث أفاد «سعيد» شقيق رامي بأنهم من سكان مكة المكرمة وأن رامي قبل حادثة اختفائه كان إنسانا طبيعيا ويعمل مراقبا في شركة الكهرباء وكان على موعد لإعلان خطوبته من إحدى الأسر الكريمة، ولكن شاء الله أن يصاب رامي بصدمة شديدة وقاسية أثرت على تركيزه العقلي والصدمة كانت وفاة والده ووالدته نتيجة السرطان والسكتة الدماغية.
ويضيف سعيد بأن رامي كان شديد التعلق بوالديه وكانت الحادثة قبل نحو عامين، وعلى إثرها دخل رامي في عالم آخر جعله يفقد توازنه ويرحل لجهة غير معلومة وأصبح لا يعرف شيئا.
ويوضح سعيد بأنهم بحثوا عن رامي كثيرا في جميع أنحاء منطقة مكة المكرمة ولكن بلا جدوى ليفاجأوا باتصال هاتفي من رامي شخصيا يفيد بأنه موجود في محطة على طريق مكة ــ جدة السريع ولكن سرعان ما تلاشت هذه المعلومة نظرا لأن رامي لم يعد يستطيع تحديد وجهته بالضبط، وكان ذلك الاتصال الأول والأخير .
وتابع القول «بعدها لم نستطع الوصول إليه وكان الرقم الذي تواصل معنا من خلاله مغلقا على مدار عام ونصف حتى نشرت قصته على أخيرة الصحيفة الجمعة الماضية وتم التواصل مع المحرر الذي أرشدنا إلى مكانه».
وخلص إلى القول: التقينا رامي وقد بدت عليه علامات التشتت والضياع والنحول والمرض ولكن المفاجأة المذهلة بأن رامي لم ينطق بكلمة واحدة سوى اسمي «سعيد» ثم اعتذر «لا أريد أن أزعجكم».





قال إن بلاده تستهلك 80 طناً سنوياً من الهيروين القادم من "كابول"
مسؤول روسي يزعم: بنوك خليجية تمول منتجي المخدّرات الأفغان


 زعم رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدّرات، فيكتور إيفانوف، اليوم الجمعة: أن مصارف خليجية تسهم في تمويل منتجي المخدّرات في أفغانستان.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن "إيفانوف" قوله إن: "الأموال المستحصلة من بيع المخدّرات، لا تُخزّن في البيوت بل تستخدم في الأعمال، حيث يتم غسلها، وتسهم مصارف خليجية في تمويل منتجي المخدّرات، من خلال منحهم القروض".

وأضاف أن: من الصعب - حالياً - الحصول على قروض في أفغانستان لزراعة القمح، في حين من السهولة الحصول على قرض لزراعة الخشخاش.

وقال: إن الهيئة الفيدرالية الروسية لمكافحة المخدّرات، اكتشفت 10 مختبرات جديدة في شمال أفغانستان لإنتاج المخدّرات.

وأضاف أن: "عمليات إنتاج المخدّرات في أفغانستان لا تتوقف، فخلال نصف سنة تم اكتشاف 10 مختبرات جديدة، تقوم بإنتاج المخدّرات، في شمال أفغانستان على مقربة من حدود طاجيكستان. وهذا يسمح لسكان البلدين بالتعاون فيما بينهما؛ لتهريب المخدّرات عبر الحدود".

واقترح "إيفانوف" طرح مسألة إنتاج المخدّرات في أفغانستان على مجلس الأمن الدولي، مبيناً أنه يتم في أفغانستان إنتاج 90% من الهيروين في العالم. وتصل هذه المخدرات إلى أوروبا، وروسيا، عبر طاجيكستان، وباكستان, وتصل نسبة الهيروين التي يستخدمها المدمنون في روسيا إلى 21% من مجمل الإنتاج العالمي, ويقضي في روسيا سنوياً بين 30 و40 ألف شخص بسبب المخدّرات، ويبلغ حجم المخدّرات المستخدمة في روسيا سنوياً، بين 75 و80 طناً من الهيروين الأفغاني.






الزهراني لـ "سبق": ايقاف 90 شخصاً وحجز 217 سيارة
ضبط أكثر من ١٩٠ مفحطاً خلال فترة الاختبارات بالشرقية


 كشف الناطق الأمني لمرور المنطقة الشرقية المقدم علي الزهراني، عن ضبط أكثر من ١٩٠ مخالفة تفحيطٍ في أثناء فترة الاختبارات الماضية في مدن المنطقة ومحافظاتها, مبيناً لـ "سبق" أنه تم حجز (217) سيارة.
وأضاف المقدم الزهراني أن عدد الموقوفين بلغ (95)، كما تم إطلاق سراح (118) بالكفالة حتى نهاية اﻻختبارات, موضحاً أن هذا الرصد جاء بمتابعةٍ مستمرة من قِبل الدوريات العاملة في الميدان خلال فترة الاختبارات.





احتجاز فلبيني 4 أيام وإطعامه من تحت الباب

 

 تحقق الجهات الأمنية بالمنطقة الشرقية في قضية احتجاز مقيم آسيوي (فلبيني) لمدة أربعة أيام من قبل موظف (مصري) يعمل في أحد الفنادق الشهيرة بالمنطقة الشرقية، بسبب عدم تسديد المهندس الفلبيني إيجار السكن البالغ 11 ألف ريال.
وأوضحت مصادر وفقا لصحيفة عكاظ أن المهندس الفلبيني، يعمل مهندسا في إحدى الشركات المتخصصة بمحافظة الخبر، وكان يسكن مع قريب له في إحدى غرف الفندق، وعندما وصلت المبالغ المالية التي لم يتم تسديدها 11 ألف ريال، احتجزه الموظف المصري في إحدى الغرف حتى يتم تسديد المبلغ المطلوب.
وقال المصدر: إن كل توسلات ومحاولات أبناء جلدة المقيم الفلبيني لم تفلح في الإفراج عنه مما حدا بهم إبلاغ الجهات الأمنية، التي حضرت على الفور وأطلقت سراح المهندس من الغرفة، وباشرت تحقيقا في الحادثة.





مواطنون عبّروا عن استيائهم وطالبوا بتحرك الجهات المختصة
شركة سجائر تصطاد المراهقين بـ"ولاعة" ضمن حملة إعلانية


 عبّر عدد من المواطنين عن استيائهم من قيام شركة سجائر شهيرة بالترويج لحملة إعلانية لأنواع سجائرها وذلك بتوزيع "ولاعة" على شكل علبة السجائر على المراهقين وصغار السن وأخذ بعض البيانات كالاسم والعمر ورقم الجوال.

وقال المواطنين إن هذه الحملة تستهدف جذب المراهقين وصغار السن من الشباب لتشجيعهم على التدخين واستهداف أماكن تجمعاتهم وتوزيع ولاعات تحمل شكل علبة السجائر التي يستخدمونها أو يفضلونها، وطالبوا الجهات المختصة إيقاف مثل هذه الحملات التي تساعد صغار السن والمراهقين على عادة التدخين السيئة والتي أصبحت منتشرة بين فئة الشباب.

وأكدوا أن مثل الحملات الترويجية تساعد على انتشار عادة التدخين، مستغربين غياب دور مكافحة التدخين في إيقاف مثل هذه الحملات.

يأتي ذلك بعد أن رضخت الشركات المستوردة للسجائر في المملكة بوضع الصور التحذيرية على علب السجائر في الجزء السفلي من الوجهين الأمامي والخلفي للعبوة وذلك في محاولة لزيادة الوعي الصحي بمخاطر التدخين، وهو أمر ساهم في إقلاع الكثيرين عن التدخين.




طالبوا بعدالة توزيع المشاريع
تظلم ومعاناة أهالي مدينة العيون «إلي متى ونحن في التهميش؟!»



التقطت عدسة صحيفة «الوئام» التسرب الكبير وهدر المياه وتدفقها بالشوارع الرئيسية وإعاقتها لحركة البناء والترصيف التي يباشرها عمال بلدية العيون. ويستمر تدفق المياه منذ عدة أشهر دون أن يلتفت إليه أحد.

ولم تعد المياه التي توزعها إدارة المياه التابعة لإدارة هيئة الري والصرف بمحافظة الأحساء، كافية لري مزارع العيون نظراً للشح الطارئ على الماء بشكل عام.

ويشكل ذلك تهديداً كبيراً للأشجار والمحاصيل الزراعية المتنوعة التي يعتمدون عليها في معيشتهم، بل أن الوضع ينذر بخطر جفاف الأرض وموت أشجار الفاكهة المزروعة في تلك الناحية.

وأشار المزارعون إلى جفاف العديد من محاصيل الخضر بسبب ضعف تدفق مياه الري وتسربها بشكل يومي منذ عدة شهور في ظل غياب تام لهيئة الري والصرف.

وأحدث هذا الهدر المتزايد مستنقعات وبحيرات وحفر بالطريق تشكل خطراً على المارة، وتعزز من فرص ظهور مزيد من مستنقعات المياه.

وعبر عضو المجلس البلدي للدائرة السادسة بمحافظة الأحساء الأستاذ عبد الرحمن بن أحمد السبيعي عقب زيارته التفقدية لمدينة العيون وقراها، عن استيائه الشديد من تأخر وتعثر مشاريع الري والصرف.

فقد ظل مشروع جسر على صرف «دي ون» متوقفاً دون حراك لقرابة ستة أشهر مما أثر على مشروع السفلتة الخاص بوزارة النقل والمواصلات من العيون والمتجه شرقاً بطول «1600»م.

كما تشكل قنوات الري المتهالكة خطراً متربصاً بأطفال المدارس، حيث بقيت مفتوحة منذ تأسيسها، وزحفت نحو السكان، وقنوات الري وأصبحت بين المساكن والبيوت رغم شكاوي المواطنين وتذمرهم الذي دام لسنوات طويلة.

وتسبب تسرب المياه من القنوات بسبب غياب الصيانة، وبطئ تنفيذ المشاريع الخاصة بمدنية العيون، في إتلاف أرصفة وشوارع البلدية .

وعبر المواطنون عن حيرتهم وتساؤلهم للنسيان والتهميش الذي تعانيه المشاريع العملاقة بمدنية العيون دون مدن وقرى أخرى في الأحساء. حيث لا تغطى قنوات الري المكشوفة، ولا يستبدل الصرف الصحي بمواسير تحت الأرض متصلة بالصرف الرئيسي «دي ون».

ويسعى المواطنون من وراء مطالبتهم بتغطية الصرف، لحماية أطفالهم وممتلكاتهم، ومنع انتشار الأوبئة وانتقال الأمراض السريعة في ظل عهد زاهر وميزانية مزدهرة أصبح فيها للمشروع نصيب وافر في الميزانية.

ويعبر المواطنون عن تساؤلهم أين نصيب مدينة العيون بالأحساء من هذه الميزانية المتزايدة كل عام في عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أطال الله في عمره .

ويطالب المواطنون وزير الزراعة والمسئولين بهيئة الري والصرف برفع المعاناة، وشحذ الهمم، وإعطاء المواطن حقه، ومراعاة عدالة توزيع المشاريع على محافظة الأحساء وقراها.




تحوي نحو 3000 حزمة بشاحنة توقفت قبل نقطة التفتيش
بالصور.. القرود تكشف حمولة قات بعقبة شعار عسير

كشفت مجموعة من القرود في عقبة شعار بعسير، عصر اليوم الجمعة، تهريب كمية كبيرة من القات في شاحنة، توقفت أعلى العقبة قبل مرورها بنقطة تفتيش "شعار".

وقال لـ"سبق" شاهد العيان المواطن الشيخ حزام محمد صالح الشهري: "أثناء مروري بموقع توقف الشاحنة، وهو لا يبعد عن نقطة التفتيش 100 متر، لاحظت تجمع القرود في ذلك الموقع؛ فتوقفت لأجد كمية هائلة من حزم القات تتطاير بين أيدي القرود وبعض المارة".

وأضاف الشهري: "قمت فوراً بالاتصال بأحد ضباط الأمن بشرطة عسير، الذي طلب مني الانتظار في الموقع حتى تحضر دورية".

وتابع: "عدد حزم القات التي رأيتها يزيد على ثلاثة آلاف حزمة، بعضها لا يزال في مواسير الشاحنة، وجميعها ملفوفة في قِطع من القماش".









طبيب يَدخل محل مفاتيح.. فتقتله سيارة!

 

خرج من منزله برفقة شقيقه، ووجهته محل لنسخ المفاتيح، ولم يعرف أنه سيلقى مصرعه على يد عامل مغسلة سيارات لا يجيد القيادة، بينما سيصاب شقيقه إصابات بليغة، تدخله إلى قسم العناية المركزة، وهما داخل المحل.
كان هذا حال طبيب بيطري سعودي (25 عاماً)، قضى نحبه أمس، وهو بداخل محل لنسخ المفاتيح، بعدما اقتحمت سيارة بسرعة كبيرة المحل، فأودت بحياته، وأصابت شقيقه. وبحسب تقارير أمنية، فإن عاملاً في مغسلة سيارات (آسيوي الجنسية) في محافظة خميس مشيط، انتهى من غسل سيارة من نوع «جيمس»، وسارع للصعود إلى المركبة محاولاً إخراجها، إلا أنه فقد السيطرة عليها بسبب السرعة الكبيرة، وجهله بالقيادة، فاقتحمت المركبة محل نسخ المفاتيح المقابل للمغسلة، متسببة في الحادث.
ووفقا لصحيفة الشرق فور تلقي غرفة العمليات بلاغاً بالحادثة، انتقلت إلى الموقع فرق الدفاع المدني، والهلال الأحمر، والدوريات الأمنية، وتم نقل الطبيب البيطري إلى مستشفى خاص، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة أثناء وصوله إلى قسم الطوارئ، فيما أدخل شقيقه قسم العناية المركزة، كما لحق بعامل المحل إصابات طفيفة، بينما نجا عامل المغسلة ولم يصب بأذى.
وتحفظت الجهات المختصة على عامل المغسلة لاستكمال التحقيقات معه، وشهد الموقع تجمع عدد كبير من المواطنين والمارة، ما اضطر القوات الأمنية إلى التدخل وفرض طوق أمني، وإبعاد المتجمهرين.





بالفيديو والصور.. (5) شبان يسرقون سيارة ويحرقونها بعد التفحيط بها

قام (5) شبان بإحراق سيارة من طراز "كيا" بعد أن مارسوا عليها التفحيط في منطقة "الجنادرية" شمال الرياض.

وبحسب صحيفة "سبق" فإن الدوريات الأمنية التي كانت تراقب الموقع، وترصد السيارة والجناة أثناء عمليتي التفحيط والإحراق، والهرب بعد ذلك، ألقت القبض على الشبان الخمسة بعد عودتهم إلى الرياض.
وأضافت الصحيفة أن الشبان الخمسة سيحالون للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة.
فيديو





"لماذا طعنتني؟ أنا أحبك، نحن رفاق عمر" آخر جملة نطقها سعودى قُتل على يد رفيقه

 
 مثل مواطن سعودي في الخمسين من عمره أول من أمس، أمام محكمة الجنايات العليا البحرينية بتهمة قتل زميله (أ، م) بطعنه قاتلة في الصـدرأثـناء نـومه، وفقا لصحيفة "جلف دايلي".

وكان المواطنان قد سافرا إلى البحرين في أغسطس الماضي لقضاء إجازة، وأقاما في شقة واحدة في شارع المعارض بالعاصمة البحرينية المنامة. وذكر المحقق في إفادته أمام القاضي أن المتهم قال: إنه بعد أن طعن زميله المغدور فوجئ به يسأله "لماذا طعنتني؟ أنا أحبك، نحن رفاق عمر"، قبل أن يسقط على الأرض في غرفة المعيشة. وأضاف أنه اعترف بحمله للسكين وتوجهه إلى الغرفة التي كان ينام فيها المقتول وطعنه بينما كان نائما، وبعد ذلك اتصل بأحد أقربائه وطلب منه المساعدة في إخفاء جثة المقتول.

وأشارت التقارير إلى أن المتهم اشترى عربة لنقل الجثة، والتي عثر عليها من قبل الشرطة قرب فندق "جلف جايت"، إذ كانت الجثة متعفنة بين المقاعد الأمامية والخلفية للسيارة بعد 23 يوما من الوفاة.

واعترف القاتل في وقت سابق بالقتل العمد عند استجوابه، ولكنه عاد وقال: إنه كان فقط يتناقش مع القتيل في أمر عودتهما إلى السعودية.

وتم إرجاء المحاكمة حتى الخامس من فبراير المقبل.





بالفيديو.. معلّق عراقي يسيء لـلحكم خليل جلال ويدعو عليه وعلى السعوديين!


سبق - محمد السيد:
في تصرف لا يمت للرياضة بصفة تهجّم مذيع عراقي بإحدى القنوات العراقية على الحكم الدولي السعودي خليل جلال، واتهمه بتعمد خسارة العراق، ولم يكتفِ بذلك، بل قام بالتهجم والدعاء على كل من ينتمي إليهم، في إشارة إلى السعوديين؛ وذلك اعتراضاً منه على التحكيم في اللقاء الذي جمع منتخب بلاده "العراق" بالمنتخب الإماراتي في نهائي خليجي 21، والذي انتهى لصالح الإماراتيين بهدفين لهدف.

المذيع العراقي قال في خضم تعليقه عقب انتهاء المباراة بهزيمة المنتخب العراقي قائلاً: "خليل الغامدي أجرم اليوم". ولم يكتفِ بذلك بل قام بالدعاء عليه؛ حيث قال: "اللهم لا توفق الغامدي ولا من ينتمي لهم الغامدي"!!

وتمادى المذيع العراقي في تعصبه اللا محدود، واتهم الحكم خليل جلال بأنه تعمد هزيمة العراق باحتسابه العديد من الأخطاء على منتخب بلاده، وقال إنه لم يرَ أي أخطاء للفريق الإماراتي، في إشارة لوقوفه ضد المنتخب العراقي.

لمشاهدة تعليق المذيع:





بالفيديو: الامارات تحرز لقب كأس الخليج للمرة الثانية.. تعليق" فارس عوض"

 

 أحرزت الامارات لقب كأس الخليج لكرة القدم للمرة الثانية بعد أن سجل البديل اسماعيل الحمادي هدفا في الوقت الاضافي ليمنح بلاده الفوز 2-1 على العراق في المباراة النهائية يوم الجمعة.

وافتتح لاعب الوسط الموهوب عمر عبد الرحمن التسجيل للامارات في الدقيقة 28 وتعادل القائد يونس محمود للعراق قبل تسع دقائق على نهاية الوقت الأصلي.

وسجل الحمادي هدف الفوز للاماراتيين في الدقيقة 107 ليقود بلاده للقبها الثاني في كأس الخليج بعد انتصارها مرة واحدة على أرضها عام 2007
فيديو




حرم حاكم دبي تهدي المنتخب الإماراتي 25 مليون درهم

أعلنت الشيخة هند حرم حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تقديمها 25 مليون درهم هدية لمنتخب الإمارات، احتفاء بتحقيقه بطولة كأس الخليج الحادية والعشرين بعد فوزه على منتخب العراق بهدفين لهدف.

وفي السياق ذاته، أكدت وكالة الأنباء الإماراتية أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات سيستقبل ظهر غد (السبت) لاعبي المنتخب وجهازه الفني بقصر الروضة في مدينة العين، لتهنئتهم على الإنجاز الذي حققوه وحصدهم اللقب للمرة الثانية في تاريخ الإمارات.




أكثر من 40 طائرة لنقل مشجعي الإمارات إلى البحرين


 أعلن اتحاد كرة القدم الإماراتي، الجمعة، أن هناك أكثر من 40 طائرة خاصّة ستتجه الى البحرين اليوم، على متنها أكثر من 10 آلاف مشجع لمؤازرة المنتخب الوطني خلال مباراته المرتقبة مساء اليوم أمام نظيره المنتخب العراقي في المباراة النهائية لكأس الخليج 21، حيث يتطلع الجمهور الإماراتي لتحقيق انجازٍ جديدٍ بحصوله على اللقب للمرة الثانية في تاريخه، وتكرار مشهد إنجازه السابق في عام 2007 خلال "خليجي 18" التي أُقيمت في أبوظبي.
ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مدير إدارة العلاقات العامة في اتحاد كرة القدم عبد القادر حسن، أن هناك أيضاً مشجعين آخرين سيحضرون على نفقاتهم الخاصّة، سواء عن طريق الطيران أو البر بسياراتهم الخاصّة من أجل الوقوف مع المنتخب في هذه المباراة المهمة من أجل أن يتوج تألقه الأخير في هذا الحدث بالفوز بلقب البطولة.
وخصّص اتحاد الكرة 100 حافلة لنقل المشجعين من مطار المنامة إلى ملعب المباراة. كما كشف عضو لجنة العلاقات العامة في اتحاد كرة القدم، سامي الهامور، عن رفع عدد مقاعد السيدات الإماراتيات إلى 400 مقعد ضمن الطائرات الخاصّة التي ستقل مشجعي المنتخب إلى البحرين.




أشاد بمهدي علي.. وتكفل بعلاج "عموري"
محمد بن زايد: نحن محظوظون بمنتخب وطني مميز


 قدّم محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تهنئة خاصة إلى الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحكام وشعب الإمارات كافة؛ وذلك بمناسبة فوز المنتخب الإماراتي بلقب كأس الخليج العربي لكرة القدم الـ 21، التي استضافتها البحرين.

وقال: "أولاً، أهنئ الملك حمد بن عيسى ملك مملكة البحرين على التنظيم الجيد للدورة ونجاحها".

وأضاف: "ما قام به فتية المنتخب أهّلهم لتحقيق اللقب، ونقول للعراق (هاردلك)؛ فالكرة فوز وخسارة، وأقول للجميع نحن محظوظون بهذا المنتخب، وأفتخر كثيراً به؛ لأنه فريق وطني بدءاً من المدرب إلى اللاعبين، وهذا شيء يرفع الرأس؛ لأنه حقق النتائج الإيجابية التي تمناها الجميع".

وزاد بقوله: "المشوار لا يزال طويلاً للوصول إلى العالمية، ونقول لأبنائنا مبروك، وأشكر مهدي علي مدرب المنتخب الذي رفع رأس الجميع في هذه المشاركة، وسيكون الفرح والعز والمعزة من نصيب كل مواطن إماراتي؛ فنحن استثمارنا الحقيقي في أبناء هذا الوطن؛ فهم مستقبلنا - يحفظهم الله ويحفظ دولة الإمارات - فإلى الأمام".

وأكد ولي عهد إمارة أبوظبي تكفله بعلاج اللاعب عمر عبدالرحمن "عموري"، وقال: "ما قمنا به تجاه اللاعب عمر عبدالرحمن هو واجبنا، وسنجري اللازم في علاجه من الإصابة التي تعرّض لها". 





البنك الدولي يؤيد بناء قناة البحرين

تعبيرية لمشروع قناة البحرين

 اعربت سلطة المياه الفلسطينية الخميس، عن تحفظها حول مسودة التقرير النهائي لمشروع دراسة جدوى قناة البحرين التي تربط بين البحر الأحمر من جهة والبحر الميت من جهة أخرى.

وكانت صحيفة "هآرتس" قالت في تقرير لها الخميس إن البنك الدولي أعلن رسميا موافقته على دعم مشروع قناة البحرين التي تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت، وقال البنك في تقرير له أنه يؤيد البدء فورا في العمل بالمشروع نظرا لأنه سيحقق الكثير من المميزات.

وقال رئيس اللجنة التوجيهية للجانب الفلسطيني في المشروع د. شداد العتيلي ان ما نشرته صحيفة "هآرتس" العبرية ليس دقيقا حيث أن ما حدث فقط نشر مسودة للتقرير النهائي، لا يتضمن موافقة البنك الدولي على المشروع وتمويله انما تضمن قول البنك الدولي ان المشروع ممكن ولكن يتطلب ذلك مزيدا من الدراسات البيئية والقيام بمشروع تجريبي.

ويقوم المشروع على إقامة قناة مائية تصل بين البحر الميت والبحر الأحمر، وهي القناة التي سيتم نقل مياة المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت، كما ويهدف الى تثبيت مستوى البحر الميت، ومنحه استقرارا ضروريا، اضافة لإنتاج الكهرباء لفائدة دول المنطقة وعلى رأسها الاردن، وتعزيز التعاون الاقليمي الذي سيثبت ويعزز السلام.

وأضاف وزير المياه الفلسطيني العتيلي في حديث لوكالة "معا" للأنباء ان فلسطين تتحفظ على التقرير النهائي وسوف يتم نشر التحفظ الفلسطيني على الموقع الذي تم فيه نشر مسودة التقرير النهائي، حيث ان الموافقة الفلسطينية على نشر المسودة ارتبطت بان يتم تزويد الجانب الفلسطيني بالمياه من بحيرة طبريا كشرط للموافقة على المشروع التجريبي ولم يتم تلقي رد من الجانب الاسرائيلي على هذا الشرط. 

وتابع "ان الجانب الفلسطيني يؤكد على اهمية النظر الى دراسة البدائل التي تم اجرائها"، مضيفا ان انقاذ البحر الميت ان لم يكن عن طريق القناة فان اعادة تأهيل نهر الاردن اضافة الى محطات تحلية ومحطات معالجة للمياه العادمة قد تفي بالغرض لإنقاذ البحر الميت وتزويد المنطقة بالمياه ".

وعليه فان الجانب الفلسطيني في الوقت الذي يساند فيه الاردن في مشروع قناة البحرين وإنقاذ البحر الميت كبحر وشاطئ تتشاطأ فيه دولة فلسطين الى جانب الدول الاخرى فان فلسطين تنظر باهتمام كبير الى قضية تأهيل نهر الاردن وحل قضية حقوق المياه ما بين الجانبين الاردني والفلسطيني وسيصدر الجانب الفلسطيني توضيحا رسميا حول المشروع برمته. بحسب العتيلي. 

وقال العتيلي ان البنك الدولي الان يحاول عقد لقاءات تشاور مع الجمهور في الاردن وإسرائيل وفلسطين.

وأشار العتيلي ان فلسطين ابلغت البنك الدولي ان الجانب الاسرائيلي لم يعط ردا على الطلب الفلسطيني بالتزويد بالمياه من بحيرة طبريا لذلك لا يزال يتم مناقشة موعد التشاور مع الجماهير وذلك سوف ينعكس على التقرير النهائي.

ويقول العتيلي ان فلسطين سوف تطلب رسميا ان يتم الاستعاضة عن جملة السلطة الفلسطينية في دولة فلسطين عدا عن الموافقة على التقرير النهائي المرتبطة بالمطلب الفلسطيني.

وفي المحصلة، اكد العتيلي ان ما يتم الحديث عنه حول البنك الدولي ان المشروع ممكن مع تحفظات على النواحي البيئية، قرار تنفيذه او عدمه بيد الدول المشاركة في البحر الميت.




“بدون” كويتي ينتحر احتراقا


انتحر كويتي (46 عاما) من فئة البدون، حرقا في سيارته فجر الجمعة، في بلدة الجليب، بسبب ضغوطات أسرية على حد قول أقاربه.
وكان بلاغا ورد لرجال الأمن في مخفر جليب الشيوخ عن احتراق سيارة بجانب المجمعات فتوجهت الدوريات وآليات الإطفاء إلى الموقع حيث أخمدت النيران وتبين أن صاحبها موجود فيها وقد احترق تماما ولفظ أنفاسه.
وخلال المعاينة الأولية تبين أن السيارة بها زجاجة احتوت على مادة سريعة الاشتعال وتم التعرف على شخصيته والاتصال بذويه للحضور ولمعرفة أسباب الانتحار.
وقال شقيقه إنه تلقى رسالة نصية يوصيه فيها برعاية زوجته وأولاده. وأضاف أن أخاه “كان يعاني في الفترة الأخيرة من ضغوطات أسرية ولأسباب خاصة به”.





مناطق يمنية تعلن الحرب على القات وتستبدله بالفواكه
بعض البلدات منعت إدخال النبتة في حين عمدت مناطق أخرى إلى اقتلاعها

يمنيون يقتلعون أشجار قات

بدأت مناطق يمنية مختلفة إجراءات عملية للتصدي لظاهرة تعاطي القات، ما شبهه مراقبون بإعلان حرب على "النبتة" التي يتناولها غالبية اليمنيين.

وفي هذا السياق شهدت مدينة تريم بمحافظة حضرموت "شرق البلاد" اجتماعا لقيادات في المجلس المحلي وأعيان المدينة ورجال دين لمناقشة منع دخول "القات" الذي لا يزرع في تريم، إنما يأتيها من محافظات يمنية أخرى. وأسفر الاجتماع عن تشكيل لجنة تتولى محاربة الظاهرة عبر خطوات متدرجة تبدأ بحملات توعية بمخاطر وأضرار القات وإبعاد أسواق بيع القات إلى خارج المدينة.

وكانت الأسابيع القليلة الماضية شهدت قيام عدد كبير من أهالي منطقة حراز بمحافظة صنعاء باقتلاع أشجار قات يمتلكونها، وذلك تفاعلاً مع مشروع أطلقته وزارة الزراعة اليمنية بدعم من البنك الدولي لتحفيز المزارعين على اجتثاث نبتة القات ومساعدتهم على غرس أشجار فواكه ومحاصيل غذائية أخرى.

حملة "لا للقات"

وسبق ذلك قيام عدد من الناشطين في المحافظات الجنوبية أواخر العام الماضي بإطلاق حملة "لا للقات في المهرجانات والفعاليات الجنوبية" وكانت البداية من مدينتي عدن والمكلا بحملات توعية بعدة وسائل، منها النزول الميداني وتوزيع المنشورات كما وضعوا الملصقات في مختلف الساحات.

وكان شهر يونيو/حزيران 2012 قد شهد تدشين حملة مناهضة جديدة ضد القات اتخذت من شبكات التواصل الاجتماعي وسيلة لها، وكان أبرز ما ميز الحملة التي شارك فيها 50 ناشطا هو أنها الحملة الأولى التي تنفذ بقيادة نسوية.

وقبل نحو عام أعلنت كبرى الجزر اليمنية "سقطرى" الواقعة على بحر العرب الحرب على القات، سعياً للقضاء على ظاهرة سلبية تستنزف الكثير من المال والوقت والجهد بالنسبة للمجتمع اليمني. حيث اتخذ المجلس المحلي بمديرية حديبو بجزيرة سقطري قراراً بمنع دخول نبتة القات إلى عاصمة الجزيرة تمهيداً لمنع دخوله إلى أرخبيل سقطرى الذي يضم عدداً من الجزر الأخرى.

مسار طويل واحتمال فشل

وفي هذا السياق، تحدث الخبير الاقتصادي أحمد سعيد شماخ لـ"العربية نت" معتبرا أن تلك الخطوات مؤشر إيجابي، ولكنها تظل مبادرات محدودة ومتفرقة وينبغي اقتلاع القات من جذوره وإن كان ذلك ـ برأيه ـ يحتاج إلى مسار طويل قد تواجه فيه الحكومة خيبة أمل وفشل.

وتابع قائلاً: يجب أن تكون هناك عملية توعية شاملة، كما يفترض إيجاد بدائل سواء ترفيهية من خلال إنشاء النوادي الرياضية والثقافية والجمعيات والمؤسسات التي تحد من تعاطي القات، فضلاً عن تشجيع ومساعدة المزارعين للتغلب على مشاكلهم المتعلقة بالتحول من زراعة القات إلى زراعة محاصيل نقدية أخرى كالحبوب وشجرة البن والمانجو والتفاح والرمان والبرتقال والعنب والبطيخ والموز والخضروات وغيرها.

وتشير التقديرات إلى أن نحو 8 ملايين يمني يتعاطون نبتة القات "الذي تصنفه منظمة الصحة العالمية كمخدر" وينفقون سنوياً نحو ملياري دولار أمريكي لشرائه.

وكان رئيس الوزراء اليمني الأسبق محسن العيني أول من رفع شعار الحرب على القات عند توليه منصبه مطلع سبعينيات القرن الماضي إلا أن توجهه قوبل برد فعل أكبر من قبل مزارعي وتجار القات أدى إلى إسقاط حكومته بدلا من إسقاط نبتة القات.

كما سعت حكومة رئيس الوزراء السابق عبد القادر باجمال عام 2001 إلى منع تعاطي القات في المؤسسات الرسمية المدنية والعسكرية كخطوة أولى، غير أن تداعيات تلك الخطوة أجبرت الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على الاعتراف بصعوبة محاربة الظاهرة. وظهر حينها مخاطبا الناس مقتبسا المقولة الشهيرة "من أراد أن لا يطاع أمرَ بما لا يستطاع".





بالصور..تظاهرات بمصر احتجاجاً على التدخل الفرنسي في مالي


إفي- القاهرة:
احتشد مئات الأشخاص من المنتمين للتيارات الإسلامية في مصر اليوم، أمام السفارة الفرنسية بالقاهرة؛ احتجاجاً على العملية العسكرية التي تشنها فرنسا في مالي.

وقال المحامي الإسلامي ممدوح إسماعيل، الذي دعا للمظاهرة: إن الهدف منها هو "إدانة الإرهاب الفرنسي ضد الأبرياء في مالي".

وأضاف لـ(إفي) أن: "شعب مالي لم يعتد على فرنسا"، مشيراً إلى ضرورة حل الأزمة الداخلية في البلد الإفريقي "عبر الحوار بين كافة أطراف الشعب".

وأكد أنه سيدعو إلى مظاهرات جديدة، في حال استمرار العملية العسكرية بمالي، حيث تقود القوات الفرنسية، بالتعاون مع الجيش المالي عملية ضد متطرفين إسلاميين يسيطرون على شمال البلاد.

وأغلقت قوات الأمن المصرية الشوارع المؤدية إلى مقر السفارة الفرنسية، بمدينة الجيزة؛ مما حال دون وصول المتظاهرين.

وردد المتظاهرون شعارات ضد فرنسا ورئيسها فرانسوا هولاند، وانتقدوا ما اعتبروه "صمت حكومات الدول الإسلامية"، وطالبوا بالسماح لهم بالجهاد.

وكان الإسلاميون الذين يسيطرون على الشطر الشمالي من مالي منذ يونيو الماضي، قد أطلقوا في العاشر من الشهر الجاري عملية عسكرية، سيطروا - خلالها - على مدينة كونا، ذات الأهمية الإستراتيجية؛ من أجل التقدم جنوباً نحو عاصمة البلاد باماكو.










ثمن تسليم مدير مخابرات القذافي 200 مليون دولار

السنوسي

أظهرت وثائق للحكومة الليبية أن ليبيا أجازت دفع حوالي 200 مليون دولار تقريبا لموريتانيا بعد أشهر من تسليمها رئيس المخابرات الليبي السابق عبد الله السنوسي ليحاكم في ليبيا في تجاهل لمذكرة اعتقال اصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق السنوسي. 

والسنوسي مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية للاشتباه في مسؤوليته عن تنظيم اعمال انتقام وحشية اثناء انتفاضة 2011 التي انتهت بالإطاحة بمعمر القذافي وقتله بعد أن حكم ليبيا بقبضة حديدية لأربعة عقود.

وقال محامي السنوسي لرويترز انه يعتقد أن مبلغ المئتي مليون دولار -الذي يعادل حوالي 5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لموريتانيا- دفع لضمان إعادة السنوسي الي ليبيا بعد فراره إلي موريتانيا في مارس اذار العام الماضي.

وأظهرت وثائق للحكومة الليبية اطلعت عليها رويترز ان المبلغ دفع وقال مسؤولون ليبيون انه قدم كمساعدة لموريتانيا وهي دولة فقيرة في غرب افريقيا لطرابلس روابط استثمار مهمة معها.

ونفى نائب رئيس الوزراء الليبي السابق مصطفى ابو شاقور ان تكون ليبيا دفعت 250 مليون دينار -حوالي 200 مليون دولار- لموريتانيا نظير تسليم السنوسي.

وقال لرويترز ان المبلغ دفع لمساعدة موريتانيا لأن ليبيا دأبت من قبل على مساعدة الاقتصاد الموريتاني. وأضاف أن ليبيا لديها بالفعل استثمارات ضخمة في موريتانيا.

ورأس ابو شاقور أول وفد ليبي الي العاصمة الموريتانية نواكشوط بعد اعتقال السنوسي في مارس 2012 للتفاوض بشان تسليمه.

وكان السنوسي أحد اقرب مساعدي القذافي على مدى عقود وقد يكون لديه معلومات بشان تفجير طائرة بان أمريكان فوق اسكتلندا في 1988 ومقتل شرطية بريطانية بالرصاص في 1984 أمام السفارة الليبية في لندن.

ويريد محامو السنوسي تسليمه الي المحكمة الجنائية الدولية لأن المحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي لا تتبى عقوبة الإعدام.

وأظهرت مذكرة دبلوماسية مؤرخة في 24 يوليو تموز 2012 وصادرة من السفارة الليبية في موريتانيا -اطلعت عليها رويترز ايضا- ان السلطات الليبية طلبت السماح لطائرة مستأجرة من شركة ليبية بالهبوط لمدة 72 ساعة في نواكشوط من اجل "نقل رئيس المخابرات الليبية".

لكن السنوسي لم يرسل إلى بلده حتى اوائل سبتمبر ايلول حيث وصل إلى طرابلس في الخامس من سبتمبر عندما احتجزته السلطات الانتقالية الليبية.

وفي 14 نوفمبر تشرين الثاني نشر مجلس الوزراء الليبي مرسوما يفوض بدفع مبالغ لبضع دول بما في ذلك مبلغ 250 مليون دينار ليبي كتبرع للشعب الموريتاني.

وقال مسؤول حكومي لرويترز ان ليبيا لديها استثمارات في موريتانيا منذ 1978 بدأت باستثمار في صناعة مصايد الاسماك. وهناك ايضا استثمارات تجارية منها استثمارات في القطاع المصرفي.





لم يفتح باب غرفة نومه إلا بكلمة سر
رهينة فرنسي بالجزائر يختبئ تحت سريره 40 ساعة


رويترز– باريس:
 قال موظف في شركة تغذية فرنسية اليوم الجمعة إنه أمضى 40 ساعة مختبئاً بمفرده تحت سريره خشية أن يُقتل بعدما استولى متشددون إسلاميون على منشأة للغاز في إن أميناس في الجزائر حيث يعمل.

وقال "ألكسندر بيرسو" لـ"راديو أوروبا 1" إنه نجا بالبقاء في غرفته بعيداً عن الأجانب الآخرين مختبئاً خلف حاجز من الألواح الخشبية، وكان زملاؤه الجزائريون يزودونه بالطعام والمياه خلسة.

وأنقذ جنود جزائريون اقتحموا الموقع "بيرسو" مع أجانب آخرين مساء أمس الخميس.

وكان "بيرسو" يرتعد من أن يكتشف أمره لدرجة أنه لم يكن يفتح باب غرفة نومه إلا إذا ذكر من يطرق الباب كلمة سر.

وقال في مقابلة إذاعية من القاعدة العسكرية التي نقله إليها الجيش الجزائري مع رهائن آخرين جرى تحريرهم: "كنت معزولاً تماماً.. كنت خائفاً.. كنت أتصور بالفعل أنه سينتهي بي المطاف في تابوت".

وقال "بيرسو" إنه اقتصد في استهلاك ما لديه من طعام بمجرد أن وصله نبأ استيلاء متشددي القاعدة على الموقع من خلال زملائه الجزائريين الذين كانوا يتحركون بحرية؛ لأنه لم يكن يعرف كم من الوقت سيظل محبوساً.

وتابع: "أمس عندما جاء الجنود الجزائريون، الذين أشعر بالامتنان لهم لإخراجي، لم أكن أعلم حتى أن الأمر انتهى. توقعت أن أمضي ليلة أخرى هناك".
وأضاف: "كان معهم بعض زملائي وإلا لما فتحت لهم الباب".

ولا يزال مصير أكثر من 20 رهينة أجنبياً غير معلوم اليوم الجمعة، وهدد الخاطفون بمهاجمة منشآت أخرى للطاقة بعدما شن الجيش الجزائري هجوماً لاقتحام الموقع؛ الأمر الذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى.

وكان ما لا يقل عن ثمانية أجانب بين 30 رهينة قد قُتلوا أثناء الهجوم، إلى جانب 18 خاطفاً على الأقل.

وقال المهاجمون إنهم سيطروا على الموقع ردًّا على الحملة العسكرية الفرنسية ضد مقاتلين إسلاميين في مالي المجاورة.
ولا يزال بعض الرهائن في الداخل.

وقال "بيرسو"، الذي يعمل في شركة التغذية الفرنسية "سي.آي.إس"، التي تشغل نحو 150 جزائرياً في الموقع، إن هجوم الأربعاء بدأ بوابل من إطلاق النيران، ونداء بأن يظل الجميع في أماكنهم. وأضاف بأنه شعر بارتباك لأنه يعرف أن الموقع محمي من قِبل حراس أمن.

وقال: "سمعت إطلاق نار كثيفاً. كان هناك تحذير يطلب منا البقاء في أماكننا، لكنني لم أكن أعرف ما إذا كان ذلك حقيقياً أم تجربة.. بعد ذلك علمت أنها عملية احتجاز رهائن. كان الأمر كله حديثاً متداولاً. لم يكن أحد يعرف في الحقيقة ماذا كان يجري".

وقالت الحكومة الفرنسية في وقت سابق إنها على اتصال باثنين من الرهائن الفرنسيين المحررين، لكن ليس لديها معلومات عن مصير اثنين آخرين من المحتمل أن يكونا داخل المنشأة.

وقال مصدر محلي إن فرنسياً آخر ضمن الأجانب الذين قُتلوا في محاولة إنقاذ الرهائن.




بعد تدخل القوات الخاصة
الجزائر: مقتل «18» من مقتحمي منشأة الغاز بجنوب شرق البلاد



أكدت مصادر أمنية جزائرية مقتل «18» مسلحا من المجموعة التي اقتحمت منشأة لإنتاج الغاز بمنطقة عين أمناس في أقصى جنوب شرق البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن تلك المصادر القول أن القوات الخاصة بالجيش الجزائري قامت بالقضاء على «18» إرهابيا من المجموعة التي اقتحمت منشأة إنتاج الغاز “بتيقنتورين” التابعة لمحافظة ايليزي أمس الأول.

وقضت محكمة جزائرية اليوم بالإعدام على «11» شخصا أدينوا بالاعتداء المزدوج باستعمال المتفجرات على مقر المجلس الدستوري بمدينة “بن عكنون” والمفوضية السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة بمدينة “حيدرة” في الحادي عشر من ديسمبر 2007م.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية أن أربعة من المدانين حضروا جلسة المحكمة بينما تمت محاكمة سبعة آخرين غيابيًا.





إسرائيليون اكتشفوا فجأة أنهم يسكنون في لبنان


 من دون مقدمات ولا سابق إنذار، فوجئ سكان بلدة إسرائيلية حدودية بأنهم يسكنون في لبنان وليس في إسرائيل.

وكانت دهشة أهالي القرية الزراعية "ميسجاف عام" الواقعة عند الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل قوية من اكتشافهم الموضوع صدفة، في الآونة الأخيرة، عندما تقدموا بطلبات لوزارة الداخلية الإسرائيلية لتنفيذ بعض الإجراءات التي تمكّنهم من استخدام الأراضي المحيطة بهم لبناء بيوت لأولادهم، لكن الرد كان سلبياً من الجهات المختصة في إسرائيل والتي طالبتهم بالخروج من لبنان أولاً، بحسب ما كتبت صحيفة "معاريف". ونقل عنها موقع العربية نت.

وكتبت وزارة الداخلية الإسرائيلية في ردها على طلب أهالي القرية الزراعية: "عليكم أولاً الانسحاب من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية".

وأثار رد وزارة الداخلية غضب السكان الذين أعربوا عن نيتهم رفع دعوى تعويض ضد المؤسسة الرسمية الإسرائيلية بعشرات ملايين الشواقل، بذريعة أنهم باتوا "عاجزين قليلي الحيلة، من دون أي إمكانية للتوسع وتطوير قريتهم، وذلك لأن السلطات المسؤولة تسعى إلى تصحيح مسار الخط الأزرق بحيث لا يتجاوز حدود الدولة".

وبحسب الاتفاقيات في أعقاب الانسحاب الإسرائيلي من لبنان عام 2000، تمت إعادة ترسيم الحدود بين البلدين، الأمر الذي أدى إلى مرور الخط الحدودي الفاصل داخل أجزاء في القرية، لكن سكانها بقوا يجهلون أنهم يقيمون خارج حدود إسرائيل إلى حين تلقيهم رد وزارة الداخلية.

وقال المحامي أوري راز، الذي يمثل القرية الزراعية في الدعوى المالية المقررة: "في الأشهر الأخيرة توجهنا مراراً وتكراراً لمدير عام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي ليساعدنا في إيجاد الحلول، لكن دون جدوى. الآن ربما رفع دعوى قضائية أو دعوى تعويضات مالية تحثهم على إيجاد حلول ملائمة للمشكلة".

وعلّقت وزارة الداخلية الإسرائيلية على الموضوع بأن "الوزارة تعمل جاهدة من أجل سد احتياجات القرية على ضوء ازدياد عدد سكانها، وذلك بما يتماشى مع القانون الإسرائيلي. عندما يتم تقديم الدعوى فإن الوزارة سترد في المحكمة على الادعاءات".

أما مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فأحال الموضوع إلى وزارة الداخلية.





نازحون سوريون يلجأون إلى الكهوف… فيديو

تحولت المغارات والكهوف في مناطق مختلفة من سوريا مؤخرا إلى مقصد للنازحين الهاربين من أتون أعمال العنف الدائرة في بلادهم منذ مارس 2011.
وفي مواجهة ذلك الوضع البائس لجأ رعاة للماشية، بريف إدلب شمالي سوريا، إلى الاحتماء بمنزل مهجور كان يستخدم في الماضي لحبس تلك الحيوانات في الليل.
ربما لم يبق من القطيع الكثير، إلا أن المكان مثالي اليوم لإيواء الهاربين من جحيم الحرب، بعدما هدمت مئات المنازل، وتم تشريد عشرات الآلاف من العائلات في إدلب التي لم تتوقف فيها المعارك.

وتسكن عائلة منذ 4 شهور في أحد الكهوف حيث يعيشون على حبات تكاد تكون معدودة من الزيتون ومعجون الطماطم وعلبة من التونة.
وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 60 ألف قتيل سقطوا في سوريا، وإن نسبة الأطفال والمدنيين عموما بين الضحايا كانت كبيرة.
وقد شاعت لدى اللاجئين السوريين فكرة البحث عن مغارات في الجبال لما تتمتع به تلك الأماكن من دفء وأمان رغم صعوبة الحصول على الماء في أغلب الأحيان.
وتشير تقارير عدة إلى أن استخدام المغارات والكهوف من قبل اللاجئين السوري له سوابق وقعت بالفعل في سلسلة جبال لبنان وتركيا، والآن في الداخل السوري، حيث تحولت المغارات إلى منازل ومراكز عسكرية وسجون وقاعات للمؤتمرات الطلابية والسياسية عند اللزوم.
فيديو





فيديو: مذيعه سعوديه تبكي وتنهي نشرة الاخبار بعد مشهد مؤلم في سوريا


انهت مذيعه قناة الاخباريه السعوديه نشرة الاخبار بعد ان عجزت ان تتمالك نفسها من البكاء عند مشاهده مقطع لطفل سوري يموت امام عين والده ..
فيديو





مهرجان بجنوب اليمن يروج للانفصال

شارك مئات الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في اليمن بمهرجان حاشد وغير مسبوق لإحياء الذكرى السابعة لما يسمى بـ “التصالح والتسامح”.
وشدد المتظاهرون الذين قدموا من مختلف المحافظات إلى ساحة العروض في مدينة عدن جنوبي اليمن، على “أهمية التسامح والتصالح وتناسي آلام وجروح الحرب التي اندلعت في 13 يناير 1986 في جنوب اليمن سابقا وخلفت آلاف القتلى”.
كما أكد المشاركون في المهرجان على ضرورة توحد الشارع الجنوبي لاستعادة دولته التي توحدت مع شمال اليمن عام 1990.
وحظي المهرجان الذي نظمه شباب الحراك الجنوبي بمباركة كل القيادات الجنوبية في الداخل والخارج.





أذان الفجر في تل أبيب لـ "ترهيب الإسرائيليين"


 قالت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي: إن بعضاً من قادة اليمين المتطرّف وعلى رأسهم "ميخائيل بن آري" و"باروخ مارزل"، توجهوا - فجر اليوم - إلى حي "رمات أفيف" في تل أبيب وأسمعوا الإسرائيليين في هذا الحي صوت الأذان للصلاة عند المسلمين؛ لتخويفهم وإرعابهم، حسب موقع "بوابة الأهرام" المصري.

وحذّر هؤلاء المتطرفون من أن التصويت للأحزاب العربية سيؤدي بجميع الإسرائيليين اليهود إلى سماع هذا الأذان لخمس مرات يومياً، وهو ما يجب التصدّي له ووقفه على الفور، حسب ادّعائهم. اللافت أن بعضاً من سكان الحي هاجموا بن آري ومارزال، ووجهوا لهما انتقاداتٍ قويةً بسبب هذا السلوك العنصري، مؤكدين رفضهم هذا السلوك.

من جانبه، قال يوسف شداد رئيس تحرير موقع صحيفة "كل العرب" الإسرائيلية، باللغة العربية عبر الإنترنت من خلال صفحته على الفيسبوك "ليس غريباً على مَن مزق الإنجيل قبل شهور عدة، مواصلة هذه الأساليب الحقيرة محاولاً إشعال الفتيل الطائفي".

جديرٌ بالذكر أن بن آري قام منذ أشهر عدة بتمزيق الإنجيل وألقاه بالقمامة، في إشارةٍ إلى رفضه ما سمّاه بعض السياسات التي ينتهجها العرب المسيحيون في إسرائيل.





هنية يعادل مصر في غزة

تعادل فريق قدامى لاعبي غزة، بقيادة رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، إسماعيل هنية مع فريق من الرياضيين والإعلاميين المصريين بقيادة وزير الرياضة المصري العامري فاروق إيجابياً في المباراة التي جرت في غزة الأحد.
وأقيمت المباراة، التي انتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما، على أرض ملعب اليرموك، الذي تعرض لقصف إسرائيلي عنيف خلال الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة، في منتصف نوفمبر الماضي ودمرت جزءاً كبيراً من مدرجاته.

وانضم هنية إلى فريق يتكون من قدامى لاعبي كرة القدم في غزة بينما لعب الوزير المصري مع فريق تم تشكيله من أعضاء الوفد الزائر، الذين كان من أبرزهم الإعلامي الرياضي وحارس مرمى المنتخب المصري الأسبق أحمد شوبير، وفقاً لوكالة أنباء الأناضول.
وتقدم للفريق المصري أحمد شوبير، وسمير صبري لاعب فريق إنبي المصري، بينما أحرز لقدامى لاعبي غزة إسماعيل هنية، ورمزي صالح، حارس مرمى نادي سموحة المصري وحارس الأهلي السابق.




الإحتلال يهدم باب الشمس مجددا


هدمت قوات الإحتلال الإسرائيلي، للمرة الثانية، قبيل منتصف الأربعاء- الخميس، قرية باب الشمس التي أقامها ناشطون فلسطينيون شرقي القدس، على الأراضي المهددة بالمصادرة ضمن المنطقة "E1".

وقالت وسائل إعلام محلية، إن قوات كبيرة من جيشالاحتلال الإسرائيلي، مصحوبة بالآليات والجرافات، داهمت القرية، وقامت بهدم وتفكيك وازالة خيام القرية التي أعاد الناشطون الفلسطينيون نصبها، بعد أيام من تفكيكها.

وقال ناشطون في لجان المقاومة الشعبية، إن القوات الاحتلال حاصرت منطقة واسعة في محيط القرية، واغلقوا بالأتربة والصخور مختلف الطرق والمسارب المؤدية لها، قبل أن يشرع الجنود والفنيون الإسرائيليون بتفكيك وهدم الخيام.

وأقام أكثر من 200 مواطن من كافة المحافظات الفلسطينية، الجمعة الماضية، قرية فلسطينية جديدة أطلقوا عليها اسم "باب الشمس"، على أراضي المنطقة التي تسميها إسرائيل "إي 1" شرق القدس، حيث نصبوا الخيام فيها، ووضعوا جميع المعدات للتمكّن من البقاء حتى تثبيت القرية.

وأخلت إسرائيل القرية بالقوة الأحد الماضي واعتقلت عدداً كبيراً من الناشطين الذين تواجدوا فيها.

ونجح نحو 150 فلسطيني في العودة إلى القرية وسط زفة عريسين، وأعادوا نصب الخيام، من جديد قبل أن تهدمها القوات الإسرائيلية مجدداً.





بالفيديو… مسلحات على حواجز أمنية في حمص

بث ناشطون سوريون لقطات فيديو لفتيات مسلحات تابعات للقوات الأمنية السورية كما يبدو، يقمن بالحراسة عند أحد الحواجز الأمنية في إحدى المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية في حمص.
وأوضح الشريط، الذي ظهر على موقع يوتيوب، الفتيات المسلحات اللواتي كن يرتدين زي الجيش الحكومي السوري وهن يقمن بأعمال الدورية والحراسة عند ما يسمى “دوار المواصلات” في حمص.
وأشار أحد المعلقين إلى أن الفتيات المسلحات يقفن في آخر شارع الزهراء وأول شارع الأرمن والمهاجرين.

ولا يعرف ما إذا كانت هؤلاء المسلحات تابعات إلى ما يعرف بكتيبة “لبؤات الدفاع الوطني”، التابعة للقوات الأمنية الحكومية.
وكان مؤيدون لنظام الرئيس السوري بشار الأسد نشروا في وقت سابق شريط فيديو على الإنترنت لكتيبة عسكرية مؤلفة من نساء فقط أطلق عليها “لبؤات الدفاع الوطني”.
ووفقاً للقاطات، تتركز مهمة هذه “اللبؤات”، اللواتي كن يشاركن في عرض عسكري، على مشاركة “رجال الدفاع الوطني” لحماية البلاد “كي تبقى سوريا محمية ومصانة”، وفقا لما ذكرت أكبر صفحة مؤيدة للرئيس السوري بشار الأسد على فيسبوك والصفحة الكبرى للدفاع الوطني.
وتعتمد الحكومة السورية في مواجهة الاحتجاجات التي تطورت إلى ثورة مسلحة على قوى الجيش السوري والأجهزة الأمنية، إضافة إلى مجموعات أخرى يتم تسليحها وتحمل اسم “اللجان الشعبية” وهي تعمل تحت إمرة الحكومة
فيديو





مقتل 106 في مذبحة جديدة بحمص في سوريا


 قال المرصد السوري لحقوق الانسان الخميس إن اكثر من 100 شخص بينهم نساء واطفال قتلوا في "مذبحة" ارتكبتها قوات موالية للرئيس السوري بشار الأسد الثلاثاء في حمص.

وأضاف المرصد أن بعض الضحايا البالغ عددهم 106 أحرقوا داخل منازلهم بينما قتل آخرون بالرصاص او طعنوا حين اقتحمت القوات الموالية للأسد بساتين الحصوية بوسط حمص.





فيديو يرصد لحظة مقتل مراسل "الجزيرة" بدرعا اليوم

أظهر مقطع فيديو نشر على اليوتيوب اليوم لحظة مقتل مراسل قناة الجزيرة محمد المسالمة الحوراني في درعا السورية اليوم (الجمعة) برصاص قناص.

وكان الصحفي السوري الذي اشتهر باسم محمد الحوراني يغطي الأحداث من الخطوط الأمامية في بلدة بصرى الحرير بريف درعا التي شهدت اشتباكات عنيفة بين قوات النظام السوري ومقاتلي الجيش الحر.

وبحسب قناة الجزيرة فقد وافت المنية الحوراني جراء إصابته بثلاث رصاصات واحدة في الصدر والثانية في البطن والثالثة في إحدى رجليه.

الجدير بالذكر أن الحوراني كان أحد نشطاء الثورة السورية منذ بداياتها، حيث اعتقل من قبل جهاز المخابرات الجوية قبل أن يطلق سراحه ويتحول إلى العمل الإعلامي.
فيديو




والدة بشار زارت ابنتها في الإمارات

انيسة مخلوف وابنها بشار الأسد
 اكدت مصادر اماراتية رفيعة المستوى ان السيدة انيسة مخلوف والدة الرئيس بشار الاسد وصلت امارة دبي قبل فترة قصيرة، لزيارة ابنتها السيدة بشرى الاسد شقيقة الرئيس وارملة آصف شوكت رجل الامن القوي الذي اغتيل الصيف الماضي اثناء تفجير استهدف مقر الامن القومي السوري.
وقالت هذه المصادر لـ القدس العربي' ان سلطات مطار دبي سمحت لها بالدخول دون عوائق لانها مواطنة سورية عادية جاءت لزيارة ابنتها.
وكان الفريق اول ضاحي خلفان تميم اكد ان السيدة بشرى الاسد وصلت مع اطفالها الى الامارات وتم السماح لها بالدخول.
يذكر ان الكثير من الشخصيات ورجال الاعمال المقربين من الحكومة يترددون على دولة الامارات دون اي عوائق، كما ان السفارة السورية في مدينة ابو ظبي تعمل بشكل طبيعي وترعى مصالح السوريين وتجدد جوازات سفرهم.
كما توجد في الامارات شخصيات معارضة للنظام ايضا من بينها السيد فراس طلاس رجل الاعمال ونجل وزير الدفاع السابق العماد مصطفى طلاس الذي يتنقل بين باريس ودبي.




أول صورة لبشار الأسد على العملة السورية

 للمرة الأولى منذ وفاة الرئيس السوري السابق حافظ الأسد في 10 يونيو من عام 2000، قام نجله بشار بطباعة عملة جديدة من فئة 2000 ليرة تحمل صورته.

ومنذ تولي بشار الأسد الحكم قبل نحو 12 عاماً، لم يتطرق لإجراء أي تغيير على الصور الموجودة على عملات بلاده، حيث اكتفى بصورة والده الراحل على كافة الفئات النقدية.

وقد تداول ناشطون الورقة النقدية الجديدة للعملة السورية، والتي من المقرر توزيعها في السوق بداية الشهر المقبل.

وتحمل الورقة من فئة الألفي ليرة صورة رئيس النظام الحالي بشار الأسد الذي يضع لأول مرة صورته على عملة بلاده.

وطبعت الورقة الجديدة في روسيا دون أي سند لذلك ولا تمتلك أي قيمة خارج البلاد كما تظهر الوضع المتردي الذي بلغته الليرة على اعتبار أن آخر فئة للعملة كانت الألف.

وكان سعر الدولار يوم أمس يعادل 93 ليرة في السوق السوداء.





اضافة لتقديمه دعم مادي لــ"عسكر طيبة" الباكستانية
السجن«14»عاماً لكندي متهم بمؤامرة ضد صحيفة دنماركية


أتلانتا-الوئام:

أصدرت إحدى المحاكم في مدينة شيكاغو الأمريكية حكماً بالسجن لمدة 14 عاماً، بحق رجل كندي، يبلغ من العمر 52 عاماً، بعد إدانته بتهمة “التآمر” لشن هجوم على صحيفة دنماركية نشرت رسوماً اعتبرت “مسيئة”، بحق النبي محمد.

وأدانت المحكمة طه وور رانا في يونيو/ حزيران 2011، بتهمة تقديم دعم مادي إلى المؤامرة التي كانت تستهدف صحيفة “مورغينفيزن يولاندز بوستن”، بالإضافة إلى تقديم دعم مادي لجماعة “عسكر طيبة” الباكستانية، والتي تصنفها الخارجية الأمريكية ضمن “المنظمات الإرهابية.”بحسب شبكة سي ان ان الاخبارية. 

إلا أن المحكمة برأت رانا، وهو من أصل باكستاني، من تهمة دعم الهجمات “الإرهابية” التي استهدفت مدينة مومباي الهندية، في عام 2008، والتي خلفت أكثر من 160 قتيلاً، بينهم ستة أمريكيين.

وفي وقت سابق، أقر ديفيد كولمان هيدلي، والذي اتهم بالتآمر مع رانا، بضلوعه في هجمات مومباي، ضمن نحو 12 اتهاماً أقر فيها بالذنب، في مارس/ آذار 2010، تضمنت المساعدة والتخطيط لقتل أمريكيين خلال تلك الهجمات، بالإضافة إلى التخطيط للهجوم على الصحيفة الدنماركية.

ووافق هيدلي على الاعتراف بذنبه في تلك الاتهامات، والتعاون مع الحكومة، في محاولة لتجنب معاقبته بالإعدام، ومن المقرر أن تصدر المحكمة الحكم بحقه الخميس المقبل. 

وأدلى هيدلي بشهادته ضد رانا، الذي تعرف عليه منذ أن كان الاثنان يدرسان في المدرسة العليا في باكستان، حيث أفاد بأن رانا، الذي يمتلك شركة لخدمات الهجرة في شيكاغو، سمح له بالسفر عدة مرات باسم شركته، للتغطية على نشاطاته الاستخباراتية لحساب الجماعة الباكستانية.





مسلحون أطلقوا النار على موكبه في طرابلس
إصابة 3 في محاولة لاغتيال وزير الرياضة اللبناني


رويترز- طرابلس (لبنان):
 نصب مسلحون كميناً لموكب وزير الشباب والرياضة، فيصل كرامي اللبناني، بمدينة طرابلس في شمال لبنان اليوم الجمعة؛ مما أسفر عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح، وإصابة سيارة دورية أمنية بطلقات نارية، ولم يصب الوزير على - ما يبدو- في الهجوم.

وقال مراسل لــ"رويترز": إن إحدى سيارات الدورية الأمنية اشتعلت فيها النيران.
وتزامن الهجوم مع احتجاج أسبوعي، يطالب بالإفراج عن بضعة إسلاميين معتقلين في السجون اللبنانية.
ومدينة طرابلس الساحلية معقل للإسلاميين السنة في شمال لبنان.

لكن تزايد التوتر في المدينة في الشهور الأخيرة؛ بسبب الحرب الأهلية في سوريا المجاورة، حيث تقود الأغلبية السنية تمرداً ضد الرئيس بشار الأسد.

وتقع مصادمات على نحو متكرر بين مؤيدي الجانبين، فيما تزيد المخاوف من امتداد الحرب السورية إلى لبنان.





أردوغان: الخبز المهدور في تركيا يبني 500 مدرسة

الرئيس التركي
قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس، إن تركيا تهدر 1500 طن من الخبز يومياً، مؤكدا أن قيمة الخبز المهدور سنويًّا تكفي لبناء 500 مدرسة.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن أردوغان، قوله خلال مشاركته بحملة أطلقتها وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركية من أجل الحد من هدر الخبز، إن تركيا تهدر 1500 طن من الخبز يومياً، و550 ألف طن شهرياً.

وأشار الى أن قيمة الخبز المهدور سنوياً يمكن أن تُدفع كأجور لأكثر من 100 ألف شخص من أصحاب الدخل المنخفض، أو لإنجاز 500 مدرسة.

ولفت أردوغان إلى أن 10 ملايين شخص يموتون من الجوع وسوء التغذية في العالم، في حين يبلغ الإسراف في الأغذية ملياراً 300 مليون دولار.

وأضاف "علينا أن نكون شعباً يزداد غنى كلما وفّر في المصاريف، ويزداد توفيراً كلما زاد غنى".

وقال إن "كثيراً من الناس لا يجدون كسرة خبز يأكلونها، فيما يملأ آخرون بطونهم حتى التخمة، ويرمون ما زاد عن تخمتهم"، مؤكداً أن هذا الحال لا يمكن استمراره.





أنصار الدين: سنقاتل فرنسا في شمال مالي لسنوات
قيادي بالحركة قال "لن نمس أي شبر من التراب الجزائري ولا المصالح الغربية بالجزائر

القيادي في حركة أنصار الدين سند ولد بوعمامة

أكد القيادي في حركة أنصار الدين، سند ولد بوعمامة، في تصريحات، نشرت السبت، أن الجماعات الإسلامية التي تسيطر على شمال مالي تملك من السلاح والرجال لمقاتلة "الفرنسيين وكل جيوش العالم" لعدة سنوات، متهماً فرنسا "بالكذب" بشأن سقوط كونا.

وقال ولد بوعمامة في تصريح لصحيفة "الشروق" الجزائرية، إن "المعارك لا تزال متواصلة لصد أي هجوم يقوم به الجيش الفرنسي وعملائه".

وأضاف "نحن نمتلك من العدة والرجال لمقاتلة الفرنسيين وكل جيوش العالم لسنوات".

وشدد على أن حركة أنصار الدين لن تمس "أي شبر من التراب الجزائري ولا المصالح الغربية بالجزائر، بعكس ما تقوم به الجماعات الأخرى".

وفند سند ولد بوعمامة، الذي قدمته الصحيفة على أنه المتحدث باسم الحركة، سيطرة القوات الفرنسية على مدينة كونا. وقال "فرنسا تكذب، وتمارس الدعاية الإعلامية في حربها ضد شعبنا".

وبالنسبة لحركة أنصار الدين، فإن الهجوم الذي تعرضت له المنشأة النفطية في عين أمناس على يد كتيبة "الموقعون بالدماء"، التي يتزعمها مختار بلمختار، هي من نتاج الحرب في مالي.

وتابع ولد بوعمامة أن "الأمر واضح بالنسبة لنا: حرب الإرهابي أولاند (رئيس الوزراء الفرنسي) ضد شعبنا في مالي هي المتسبب الوحيد لما جرى في عين أمناس".

وذكر أن "هذه هي سياسة فرنسا، تلغم المنطقة ليكتوي بها الآخرون، وهو الحاصل في الجزائر".

وأوضح ولد بوعمامة أن جماعة أنصار الدين لن تنشط خارج مالي، وأن عملياتها "ستكون على أرض مالي فقط".






الأمم المتحدة: أكثر من نصف اللاجئين السوريين من الأطفال
تؤكد أن ربع سكان سوريا بحاجة للمساعدة وثلث اللاجئين يقيمون في المخيمات

أحد مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا

كشف المنسق الإقليمي للاجئين السوريين في مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بانوس مومتزيس، في كلمته في معهد السلام الدولي في نيويورك، أن أكثر من نصف عدد اللاجئين السوريين في دول الجوار هم من الأطفال، مرجعاً سبب ذلك إلى أن معظم الأسر لديها من ثمانية إلى عشرة أطفال.

ومضى مومتزيس قائلاً: "اللاجئون يتدفقون عبر الحدود بالنهار والليل. أكثر من نصفهم من الأطفال. هذه أزمة لاجئين أطفال. إنه لشيء يفطر القلب عندما ترى هؤلاء الأطفال يصلون، وخصوصاً ما نراه في الأيام التالية".

ولجأ عشرات الآلاف من السوريين إلى تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر.



وقال مومتزيس إن عدد اللاجئين قد يتضاعف بحلول شهر يونيو/حزيران المقبل، مشيراً إلى أن ربع سكان سوريا يحتاج إلى مساعدة إنسانية، وأن 30% من هؤلاء اللاجئين يقيمون في المخيمات، أما الباقي فيعيش خارجها في القرى والبلدات. 

وأضاف مومتزيس أنه توجد خطط جاهزة لمساعدة 4 ملايين شخص في سوريا، منهم مليونا مشرد داخل سوريا، ونفس العدد بحاجة للمساعدة في منازلهم، وما يصل إلى 1.1 مليون لاجئ.

وقال مومتزيس: "إننا نتحدث فعلياً عن مساعدة ربع سكان سوريا. هناك واحد من بين كل أربعة سوريين يحتاج إلى مساعدة إنسانية، وأخشى أن هذا العدد يتفاقم"، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وتأمل الأمم المتحدة بجمع 5.1 مليار دولار لتمويل معونات للسوريين أثناء مؤتمر للمانحين سيعقد في الكويت في 30 يناير/كانون الثاني. وقال مومتزيس إن 55 منظمة، من بينها 12 وكالة تابعة للأمم المتحدة، تشارك في جهود تخفيف آثار الأزمة.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 60 ألف شخص قتلوا في الانتفاضة المستمرة منذ 22 شهراً ضد الرئيس السوري بشار الأسد، والتي بدأت باحتجاجات سلمية لكنها تحولت إلى العنف بعد أن حاولت قوات الأسد سحق المظاهرات.





الجيش المالي يستأنف تقدمه ويستعيد سيطرته على كونا
ضربات جوية فرنسية جديدة أتاحت للجنود الماليين إمكانية دخول المدينة مجدداً

استأنف الجيش المالي مدعوماً من القوات الفرنسية الجمعة تقدمه وسيطر مجدداً على بلدة كونا، بعد مواجهة الجماعات الإسلامية التي أعلنت مسؤوليتها عن عملية احتجاز رهائن كبيرة في الجزائر.

إلى ذلك، أعلن الجيش المالي في بيان مقتضب الجمعة أنه "استعاد السيطرة الكاملة على بلدة كونا بعدما كبد العدو خسائر جسيمة". وقال قائد القوات المالية في القطاع إن "أهم المعارك جرت في ننديغي على بعد 20 كلم عن كونا".

يذكر أن معارك جرت الأربعاء ثم ليل الأربعاء الخميس بين جنود ماليين يدعمهم عسكريون فرنسيون، وإسلاميين مسلحين قرب كونا. وقال مصدر أمني إن ضربات جوية فرنسية جديدة أتاحت للجنود الماليين إمكانية دخول المدينة مجدداً.

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أعلن أن الجيش المالي لم يتمكن من استعادة كونا التي تبعد 700 كلم شمال شرق باماكو.

وكان سقوط كونا خلال هجوم مباغت شنته الجماعات الإسلامية في العاشر من كانون الثاني/يناير بينما كانت الجبهة بين الجيش المالي والجماعات الجهادية هادئة منذ أشهر، أدى الى تدخل فرنسا التي تخشى تقدم الإسلاميين باتجاه العاصمة باماكو. وتدخلت القوات الفرنسية بضربات جوية أولا ثم بعملية برية.

وينتشر في مالي حالياً أكثر من 1400 جندي فرنسي وطائرات ومروحيات قتالية.

ووصل مساء الخميس إلى باماكو حوالي مئة عسكري من توغو ونيجيريا يشكلون طلائع قوة التدخل لدول غرب إفريقيا التي تهدف الى طرد الجماعات الإسلامية من الشمال.

كما يفترض أن يتم نشر ألفين من عناصر هذه القوة في مالي بحلول 26 يناير بقيادة الجنرال النيجيري شيهو عبد القادر.

وكانت 8 دول من غرب إفريقيا، نيجيريا وتوغو والبنين والسنغال والنيجر وغينيا وغانا وبروكينا فاسو وتشاد، أعلنت مساهمتها في هذه القوة.

وفي المجموع سينشر 5300 جندي من القوة الإفريقية في مالي تدريجيا ليحلوا محل القوة الفرنسية.






كاميرون: عاتبون على الجزائر لعدم إخبارنا بالهجوم
أكد أن عملية الخطف كبيرة وتم توفير كمية هائلة من الأسلحة لدعمها

رئيس الوزراء البريطاني أثناء كلمته أمام البرلمان

أكد رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، اليوم الجمعة، أن محتجزي الرهائن في الجزائر لا يزالون يمثلون تهديداً في جزء من مجمع الغاز هناك. وأضاف أنه يشعر
بخيبة أمل من الحكومة الجزائرية لأنها لم تخطره مسبقاً بعملية "محاولة إنقاذ" الرهائن التي شنتها، ولا تزال مستمرة.

كما شدد على أن الهجوم يبدو كبيراً، وتم التنسيق له جيداً عبر توفير كم كبير من الأسلحة.

وأضاف كاميرون في كلمة أمام البرلمان: "ما زلنا نتعامل مع موقف مائع وخطير، حيث تم القضاء على جزء من التهديد الإرهابي في قسم من الموقع، لكن لا يزال هناك تهديد في جزء آخر".

إلى ذلك، لفت كاميرون، الجمعة، إلى أن أقل من 30 بريطانياً معرضون للخطر في الجزائر بعد عملية احتجاز الرهائن التي نفذها إسلاميون متشددون في مجمع للغاز بالصحراء الكبرى، ومحاولة الإنقاذ التي تبعتها وقامت بها القوات الحكومية الجزائرية.

يذكر أن كلمة كاميرون أمام البرلمان أتت بعد أن أجل كلمة كان من المقرر أن يلقيها في هولندا الجمعة عن علاقة بريطانيا بالاتحاد الأوروبي.





كلينتون: حياة الرهائن في خطر وعلى الجزائر توخي الحيطة
وزير الدفاع الأمريكي يؤكد أنه لا مكان آمناً للإرهابيين في الجزائر ولا في غيرها

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الجمعة، الجزائر إلى توخي "أقصى درجات الحيطة" للحفاظ على حياة الرهائن الذين تحتجزهم مجموعة إسلامية مسلحة في جنوب شرق الجزائر، وقدمت تعازيها لعائلات الضحايا الذين سقطوا في هذا الهجوم.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحافي إنها تحدثت عبر الهاتف مع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال و"أكدت له مجدداً ضرورة توخي أقصى درجات الحيطة من أجل الحفاظ على حياة الأبرياء".

واعلنت الخارجية الاميركية مساء الجمعة مقتل مواطن اميركي في ازمة الرهائن في منشأة الغاز جنوب الجزائر، مؤكدة بذلك المعلومات التي اوردها تلفزيون اميركي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند في بيان مقتضب "يمكننا تأكيد مقتل المواطن الاميركي فريديريك بوتاشيو خلال عملية خطف الرهائن في الجزائر"، معربة عن "خالص تعازي" الولايات المتحدة "لعائلته واصدقائه".

من جانبه وجه وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا الجمعة في لندن تحذيراً إلى الإسلاميين الذين هاجموا منشأة عين أمناس للغاز في الجزائر في الصحراء الجزائرية، مؤكدا أن "الإرهابيين لن يجدوا مكانا آمنا".

وقال بانيتا الذي يزور لندن في إطار جولة أوروبية إن "الذين يهاجمون بلدنا وشعبنا بلا سبب لن يجدوا أي مكان للاختباء فيه".

وأضاف "على الإرهابيين أن يعرفوا أنهم لن يجدوا أي مكان آمن، أي ملجأ. لا في الجزائر ولا في شمال إفريقيا ولا في أي مكان آخر".

وأضاف في خطاب في جامعة كينغز كوليج في العاصمة البريطانية "أيا تكن دوافع خاطفي الرهائن، لا مبرر لخطف ابرياء وقتلهم".

وأكد بانيتا أن الولايات المتحدة "تعمل 24 ساعة على 24 ساعة" ليعود مواطنوها سالمين و"ستواصل مشاوراتها الوثيقة مع الحكومة الجزائرية".

طائرة أمريكية لإجلاء الرعايا من عين أمناس
وقبل ذلك، حطت طائرة أمريكية بمطار عين أميناس، جنوب شرق الجزائر، اليوم الجمعة، لإجلاء الرعايا الأمريكيين العاملين في مصنع الغاز الذي هاجمه الجيش الجزائري لتحرير رهائن احتجزتهم مجموعة إسلامية مسلحة، بحسب ما أفاد تلفزيون "النهار" الخاص في خبر عاجل دون مزيد من التفاصيل.

وتأتي الخطوة في الوقت الذي طالت توابع أزمة مقتل واحتجاز الرهائن الغربيين في الجزائر بريطانيا وفرنسا واليابان. ففي لندن، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، صباح الجمعة، أن "الحادث الإرهابي لا يزال جارياً" في الجزائر، حيث شن الجيش الجزائري هجوماً الخميس في محاولة لتحرير الرهائن المحتجزين في منشأة للغاز.



وجاء في بيان صادر عن الوزارة أن رئيس الحكومة، ديفيد كاميرون، سيترأس اجتماع أزمة جديداً مع وزراء ومسؤولين أمنيين، الجمعة، في لندن.

وإلى ذلك، قال وزير الداخلية الفرنسي، مانويل فالس، الجمعة، إن السلطات الفرنسية على اتصال برهينتين فرنسيين غادرا منشأة الغاز بالصحراء في الجزائر، حيث كانا بين رهائن احتجزهم متشددون.

وأضاف في تصريحات راديو "ار.تيه.ال": "لدينا أخبار من اثنين منهما عادا دون أن يوضح ما إذا كانا عادا إلى فرنسا".

وتابع أن "السلطات ليس لديها معلومات بشأن رهينتين فرنسيين مفترضين آخرين".

وفي طوكيو، استدعت اليابان السفير الجزائري لديها إثر أنباء عن مقتل 3 رهائن، واحتجاز 14 آخرين من مواطنيها في الجزائر.

وكان الجيش الجزائري قد شن الخميس هجوماً على موقع لإنتاج الغاز في جنوب شرق البلاد لتحرير رهائن جزائريين وأجانب يحتجزهم مسلحون إسلاميون مرتبطون بتنظيم القاعدة منذ فجر الأربعاء.

ويعمل في موقع الغاز القريب من الحدود الليبية (1600 كلم جنوب شرق الجزائر) 700 عامل أغلبهم جزائريون لصالح شركتي "بي بي" البريطانية و"ستايت أويل" النرويجية والشركة الجزائرية "سوناطراك".

وأكد مسؤول أمريكي لوكالة "فرانس برس" أن الولايات المتحدة لم يتم إعلامها مسبقاً بعزم السلطات الجزائرية شن عملية لمحاولة تحرير الرهائن.

وأضاف: "لم نكن على علم مسبقاً بالتدخل الجاري"، مضيفاً أن المسؤولين الأمريكيين "شجعوا بقوة" السلطات الجزائرية على وضع سلامة الرهائن كأولوية.






أمريكا تسحب أجهزة "تعرّي" المسافرين في مطاراتها
الشركة المصنعة فشلت في ابتكار أجهزة تحافظ على خصوصية المسافر

 
الماسحات تكشف ما تحت الملابس وتظهر الجسم كما لو كان عارياً

أعلنت إدارة أمن النقل الأمريكية أنه سيتم سحب الماسحات الضوئية التي تعمل بالأشعة السينية التي أثارت ضجة كبيرة، بسبب كونها تكشف ما تحت ملابس المسافرين وتظهر الجسم كما لو كان عارياً تماماً.

وجاء هذا القرار بعد إنهاء إدارة أمن النقل الأمريكية للعقد المبرم مع الشركة المصنعة لفشلها في تطوير برنامج تصوير أقل كشفاً لجسم المسافرين.

وبموجب تفويض من الكونجرس، طلبت الإدارة من شركة "رابيسكان" المتخصصة في صناعة الماسحات الضوئية، تطوير برنامج يسمح بالتعرف الآلي على الأشياء بدون تصوير دقيق بحلول شهر حزيران/يونيو، وهو الموعد النهائي الذي فشلت الشركة في الوفاء به، بحسب ما أوردت صحيفة "النيويورك تايمز" الأمريكية.

وستقوم "رابيسكان" بإزالة 174 ماسحاً ضوئيا لكل الجسم من المطارات بحلول نهاية أيار/مايو المقبل، مع انتهاء عقد إدارة أمن النقل مع الشركة، والذي تبلغ قيمته 40 مليون دولار.

يذكر أن تلك الماسحات الضوئية لكامل الجسم التي تهدف إلى التدقيق في المسافرين بغية كشف أي أسلحة أو غيرها من المواد المحظورة التي من المحتمل تهريبها، أثارت ضجة عندما تم نشرها لأول مرة عام 2010 إذ كانت تظهر تفاصيل كثيرة للجسم وكأنه عار. وجاء وضع تلك الماسحات بعد أن حاول عمر فاروق عبد المطلب، وهو مسافر نيجيري، تفجير طائرة متجهة إلى ديترويت، عبر وضع المتفجرات في ثيابه الداخلية.

وفي هذا السياق أوضحت إدارة النقل أن الماسحات التي ستزال، ستحل مكانها مباشرة أجهزة أخرى تكشف الجسم وما يمكن أن يخبأه المسافر، دون أن تكشف كامل التفاصيل.





الرئيس الأمريكي نصحه: ليكن جلدك سميكاً لأن الناس سيستهدفونك
أخو أوباما يخوض انتخابات على منصب حاكم مقاطعة في كينيا

رويترز - كوجيلو (كينيا):
 شجعت رسالة الأمل والتغيير التي أطلقها الرئيس الأمريكي باراك أوباما أخاه غير الشقيق مالك لأن يشق لنفسه مستقبلاً سياسياً متطلعاً لانتخابات ستجرى في كينيا في مارس القادم.

قال مالك أوباما لــــ"رويترز" من قرية كوجيلو الكينية موطن أجداد الرئيس الأمريكي: "إذا كان أخي يفعل أشياء عظيمة لشعب الولايات المتحدة فلم لا أستطيع أن أفعل أشياء عظيمة للكينيين هنا؟"

ويخوض مالك (54 عاماً) الانتخابات على منصب حاكم مقاطعة سيايا الريفية كمرشح مستقل.

وتجد الرسالة صدى لدى الناخبين الكينيين الغاضبين من طبقة سياسية ينظر إليها على نطاق واسع على أنها طبقة جشعة وفاسدة.

بيد أن الظروف تعمل ضد المرشحين المستقلين في بلد تتغلب فيه الروابط القبلية والعشائرية على الفكر الأيديولوجي. وهذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها للمستقلين بأن يخوضوا الانتخابات بعد تعديل دستوري في عام 2010.

وبالنسبة لمالك أوباما فإن الإلهام يأتي من مكان آخر.
قال مالك عن أخيه: "هو مصدر إلهام بالنسبة لي وأشعر أنه يجسد حلم والدي".

وتابع: كل ما قاله لي: "يا أخي.. الاشتغال في منصب عام ليس شيئاً سهلاً. ليكن جلدك سميكاً لأن الناس سيستهدفونك. وسائل الإعلام ستقول هذا أو ذاك. سيكون هناك أناس يحبونك وأناس لا يحبونك".

ويضيف أن أخاه الأصغر حقق نجاحاً باتباع خطى والدهما الذي كان أول إفريقي يتعلم في جامعة هاواي قبل أن يعود إلى كينيا ويتولى مناصب عليا في الإدارة المدنية بالبلاد.

وقال: "الطريقة القديمة لا تصلح لنا في الواقع. نحتاج الآن إلى منهج جريء وجديد".






مصرع سفير النيجر وزوجته«اختناقاً»في بلجيكا



قالت الشرطة البلجيكية اليوم إنه تم العثور على سفير النيجر وزوجته في حالة وفاة بعد تعرضهما لاختناق بسب غاز ثاني أكسيد الكربون المتسرب من أحد أجهزة التدفئة.

وأضافت الشرطة إنها تقوم بالتحريات في منزل الدبلوماسي الراحل في ضاحية (اوكيل) في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وكان قد عثرَ أحد مستخدمي سفارة النيجر لدى الاتحاد الأوروبي وبلجيكا على جثتي الضحيتين صباح اليوم وقام بإبلاغ أجهزة الأمن حيث تحول الإدعاء العام إلى مكان الحادث.


















خلال احتفالات عشرة الفجر
إيران بصدد إطلاق دبابة«ذو الفقار»قريباً


ذكرت السلطات الإيرانية أنها بصدد إطلاق دبابة جديدة، سيطلق عليها اسم “ذو الفقار،” وإلحاقها بالقوات العسكرية، بحسب ما تناقلته وكالة أنباء “فارس الإيرانية.” 

ونقلت الوكالة على لسان، احمد بوردستان، قائد القوات البرية بالجيش الإيراني، قوله: “ستتم إزاحة الستار عن دبابة ذو الفقار المطورة خلال احتفالات عشرة الفجر، ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في إيران.”حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية.

وأضاف: “بناءا على قرار من الأركان العامة للقوات المسلحة ستدخل هذه الدبابة مرحلة الإنتاج على نطاق واسع.”

وتابع بوردستان يقول: ” تم تطوير منظومة السيطرة على النيران في الدبابة الجديدة، وسنشهد إزاحة الستار عنها خلال الأسبوعين القادمين.”

وأوضح قائد الجيش “إن هذه الدبابة تعتبر أكثر كفاءة وقدرة بكثير بالمقارنة مع احدث الدبابات الشرقية.”





المشتبه بهم سلموا انفسهم
مقتل شخصين في إطلاق نار في كلية بولاية كنتاكي الأمريكية



قتل شخصان وأصيب شخص ثالث بجروح بالغة بعد تعرضهم لإطلاق نار في كلية فنية بولاية “كنتاكي” الأمريكية.

ووفقاً لموقع “هازارد-هيرالد.كوم” الإخباري وشرطة مدينة “هازارد” فإن إطلاق النار وقع في حرم كلية “هازارد” للمجتمع والتقنية، وأن اثنين من المشتبه بهم سلما نفسيهما وتم احتجازهما للتحقيق معهما في الحادثة.




الحجز على أموال صهر الملك الأردني .. ووضع اسمه على لائحة الإنتربول

 
 قررت محكمة جنايات عمان الحجز على أموال وليد الكردي صهر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وأموال عائلته، في سابقة فريدة في تاريخ القضاء الأردني، واعتبرته المحكمة فاراًّ من وجه العدالة وبدأت أمس محاكمته غيابيا.
ووفقا لصحيفة الشرق قررت محكمة جنايات عمان وضع أموال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية السابق والرئيس التنفيذي وليد الكردي- زوج الأميرة بسمة بنت طلال عمة الملك عبدالله الثاني- تحت تصرف الحكومة، واعتبرته فارًّا من وجه العدالة، بعد أن انقضت المدة القانونية لتسليم نفسه. الكردي متهم بضياع حوالي 490 مليون دينار أردني تعادل 686 مليون دولاراً، ويتوقع أن تقوم الأجهزة الأمنية الأردنية بوضع اسم الكردي على لائحة المجرمين الفارين من وجه العدالة على لوائح الإنتربول الدولي لتسليمه للقضاء الأردني، حيث إن الكردي يحمل جنسية بريطانية ويقيم في لندن.
وتلت المحكمة في الجلسة التي عقدتها أمس، برئاسة القاضي الدكتور سعد اللوزي والقاضي نصار الحلالمة، قراري الاتهام الصادرين عن المدعيين العامين المنتدبين لدي هيئة مكافحة الفساد، القاضي عبدالإله العساف والقاضي عاصم الطراونة، المتضمنين اعتبار الكردي مشتكىً عليه في جنايات استثمار الوظيفة خلافاً لأحكام قوانين العقوبات والجرائم الاقتصادية وهيئة مكافحة الفساد، بعد أن أنهيا التحقيق في ملفي شركة الفوسفات.
القرار جاء في الجلسة التي عقدتها المحكمة أمس، بعد انتهاء المدة القانونية التي أقرتها المحكمة، المحددة بـ 10 أيام من تاريخ السادس من الشهر الجاري.
وكان مجلس هيئة مكافحة الفساد أحال في شهر مارس الماضي عقود الشحن البحري لشركة الفوسفات إلى مدعي عام الهيئة، بعد أن كشفت التحقيقات شبهات فساد.
ومن بين ما جاء في لائحة الاتهام التي تلتها المحكمة، أن شركة الفوسفات بعد دخول الشريك الاستراتيجي، وتغيير إدارتها، أبرمت عقود شحن بحرية مع شركات أجنبية، بأسعار تفوق أسعار السوق العادلة، وتجاهلت إبرام عقود ربط البواخر من خلال «الشركة الأردنية الدولية للمشارطة البحرية» التي تمتلك مناجم الفوسفات 30% من أسهمها. وأشارت إلى أن الشركات الأجنبية التي تتعاقد معها شركة الفوسفات في أحيان كثيرة، بربط البواخر، من خلال المذكورة بأسعار أقل من تلك التي كان يتم الاتفاق عليها مع شركة الفوسفات، ما فوت عليها فرصة تحقيق أرباح من فروقات أسعار الشحن، ومن أرباح حصتها في «شركة المشارطة البحرية».
وأظهر التدقيق في العقود والاتفاقيات والاستماع إلى أقوال الشهود، أنه جرى خلال العام 2010 توقيع اتفاقية لشحن كمية 250 ألف طن من الفوسفات إلى تركيا، بين شركة الفوسفات وشركة العقبة للتنمية والخدمات البحرية «آدمز» التي تعود ملكيتها إلى رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة الفوسفات ولأقربائه، ما عدته الهيئة استثمارا للوظيفة وتعارضاً للمصالح. وكانت الهيئة أحالت أيضاً ملفاً ثانياً إلى المدعي العام في شهر أغسطس الماضي؛ جراء وجود شبهات فساد في عمليات بيع منتجات الشركة والشركات المملوكة لها، حيث تقدر التجاوزات المالية فيها بما لا يقل عن 332 مليون دينار، مارستها إدارة الشركة خلال الأعوام2007 – 2012 عندما كانت شركة الفوسفات تبيع «سماد الداب» للهند من خلال وسيط في الهند مقابل عمولة دولارين على الطن الواحد.
كما بينت التحقيقات آنذاك أن شركة الفوسفات في عام 2008 صارت تبيع المادة لإحدى الشركات في دبي، ومن ثم تباع هذه المادة للهند وبفروقات تتجاوز الـ 152 مليون دينار، مشيراً إلى أن مالك الشركة التي أنشئت في دبي هو نفسه وسيط البيع للمادة في الهند.




زعمت أنها زوجته .. أرملة القذافي تتسول 550 مليوناً

 

 نشاط جديد للنصب والاحتيال الإلكتروني على رجال وسيدات الأعمال
أرملة القذافي «المزعومة» تطلب من سعوديين حساباتهم لتحويل 550 مليون دولار.
عادت مرة أخرى من جديد قضية النصب والاحتيال برسائل البريد الإلكتروني، حيث درج محتالون مجهولون بث عدد من الرسائل الإلكترونية المختلفة مستغلين أسماء شخصيات معروفة للإيقاع بضحايا من السعوديين بقصد الاستيلاء على أموالهم، وكانت آخر الحيل رسالة تسلمها عشرات من رجال وسيدات الأعمال عبر بريدهم الإلكتروني من محتال يحمل اسم «مدام خديجة معتصم القذافي»، أرملة المعتصم بالله القذافي ولد معمر القذافي.
ووفقا لصحيفة عكاظ بعد مقدمة طويلة وسرد لما يحدث في ليبيا يطلب المرسل مساعدته في تحويل مبلغ 550 مليون دولار أمريكي مقابل عملات ثم يطلب التواصل لإتمام ذلك والحصول على أرقام الحسابات الخاصة في البنوك. وتضمن نص الرسالة «أرجو أن تتواصل معي لمساعدتي أرسل لي رقم هاتفك وحسابك وسأتواصل معك قدر الإمكان ومن ثم سأخبرك بكل شيء ولك عمولة لا تقل عن 10% من المبلغ»، هذه الرسالة التي تعد واحدة من عشرات رسائل النصب الإلكتروني تعكس ما يتعرض له رجال الأعمال والمواطنون والمواطنات من محاولات للابتزاز والنصب.
وتؤكد مصادر في هيئة التحقيق والادعاء العام أن هناك شكاوى مواطنين ومقيمين تعرضوا لمحاولات نصب واحتيال عبر رسائل التصيد والاحتيال عبر البريد الإلكتروني «الايميل».
المدعي العام سابقا المحامي والمستشار القانوني المعروف سعد بن مسفر المالكي اعتبر قضايا التصيد عبر البريد الإلكتروني وقضايا الشعوذة من القضايا التي تدرج ضمن قضايا النصب والاحتيال وهي قضايا موجبة للحبس الاحتياطي وتحقق فيها هيئة التحقيق والادعاء العام ثم تحال للمحاكم وينظر فيها في الحق العام والحق الخاص، وتصدر عادة فيها عقوبات تعزيرية متفاوتة وفق ظروف كل قضية وكل حالة وحجم الضرر، وأوضح أن الإنتربول هو الجهة التي تلاحق المحتالين من خارج المملكة متى ما صدرت أوامر بإيقافهم.
وحذر الخبير الأمني اللواء متقاعد يحيى الزايدي من هؤلاء المحتالين وطالب بالإبلاغ عن أي عمليات مالية مشبوهة، مشددا على أن عددا من السعوديين قد يقعون ضحايا للنصب والاحتيال بسبب طيبتهم.
وقال اللواء الزايدي: من طرق النصب والاحتيال أنهم يوهمون ضحاياهم أنهم زعماء دول أطيح بهم أو وزراء أو جنرالات أو زوجات مسؤولين جارٍ محاكمتهم، ويزعمون أن لديهم أموالا يرغبون استثمارها في المملكة ويبدؤون في البحث عن ضحاياهم حيث يلجؤون إلى إيهام ضحاياهم أن لديهم كميات من الذهب الخام أو الألماس ويرغبون في بيعها بمبالغ أقل من قيمتها الحقيقة حتى لا تتعرض للضرائب وخلافه.




براءة عاملة نظافة من تهمة سرقة قطار في السويد


د ب أ- ستوكهولم: 
برأت السلطات القضائية السويدية اليوم الجمعة عاملة نظافة في ستوكهولم من تهمة سرقة قطار.

وكانت عاملة النظافة (22 عاماً) الراكبة الوحيدة بالقطار عند مغادرته المحطة واقتحامه مبنى سكنياً في سالتسجوبادين شرق العاصمة ستوكهولم.

وأصيبت عاملة النظافة بإصابات خطيرة في الحادث في حين نجا سكان المبنى المكون من ثلاثة طوابق دون أن يلحقهم أذى.

وأرجع النائب العام السويدي سبب وقوع الحادث، على الأرجح، إلى وجود خلل في وسائل الأمان بالقطار وبالمحطة.

واتهمت الشركة التي تدير السكك الحديدية "أريفا" وهيئة الرقابة الحكومية "إس.إل" عاملة النظافة بسرقة القطار من المحطة، غير أنهما اعتذرتا لها بعد ذلك.






لايزال طليقا
أسد هارب يرعب مدينة في جنوب افريقيا

جوهانسبورغ -الوئام-(ا ف ب):

فر اسد من محمية خاصة و لايزال طليقا زارعا الرعب في نفوس سكان مدينة ماخادو الصغيرة في شمال جنوب افريقيا على ما ذكرت الشرطة. 

وقال الناطق باسم الشرطة نيشينداماتسي ماروبيني لوكالة فرانس برس “ابلغنا ان اسدا ذكرا فر الاسبوع الماضي من سافاري لودج قرب ماخادو”.واضاف “شوهد الاسد للمرة الاخيرة الاربعاء لكن فريقنا لم ينجح بعد في القاء القبض عليه”.واضاف الشرطي “بطبيعة الحال السكان خائفون لانهم لا يعرفون متى قد ينقض عليهم”.وطلب من سكان المدينة ان يبلغوا الشرطة فورا في حال شاهدوا الحيوان.وقال ماروبيني ان الاسد الهارب “ذكر بالع ذو رأس كبير”.

وولاية ليمبوبو الشمالية حيث تقع هذه المدينة تضم الكثير من محميات الصيد الخاصة لكن نادرا ما تفر منها حيوانات خطرة.





في رحلة بين القاهرة والدار البيضاء
نواب اسلاميون ينددون بمشاهد«ساخنة»على طائرة مصرية


أثارت مشاهد اعتبرها نواب اسلاميون مغاربة “ساخنة” تضمنها فيلم عرض على متن رحلة لشركة مصر للطيران من القاهرة الى الدار البيضاء، غضب هؤلاء النواب الذين كانوا عائدين الخميس من زيارة الى قطاع غزة، وطالبوا بوقف عرض الفيلم.

وقال عبد العزيز أفتاتي البرلماني عن حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي كان من ركاب الطائرة “عرض الفيلم بعد إقلاع الطائرة من القاهرة حيث كنا في زيارة لحزب الحرية والعدالة، وأثار غضب واستياء الركاب”.بحسب الفرنسية.

وأضاف أفتاتي “الفيلم تضمن مشاهد طويلة المدة ومخلة بالحياء. وكانت برفقتنا نساء وأطفال أحسوا أنهم مجبرون على رؤية تلك المشاهد”.

وأكد أفتاتي أنه تدخل بعد رفض الطاقم الاستجابة لطلب الركاب ومن بينهم برلمانيو الحزب الإسلامي، من أجل إقناع طاقم الطائرة بتغيير الفيلم “حيث تحدثت الى المسؤول الذين طلبوا مني تقديم شكوى”.

وتابع “الشكوى لم يكن لها معنى في تلك اللحظة وضغطنا على الطاقم وفي النهاية استجابوا لنا، رغم رغبة قلة من الركاب في الاستمرار في مشاهدة الفيلم”.

وأفادت يومية “أخبار اليوم” ان نواب العدالة والتنمية “طلبوا ان تحط الطائرة في أقرب مطار اذا لم تتم الاستجابة لطلبهم بوقف عرض الفيلم”.

واعتبر النائب البرلماني ان “برامج التلفزيون شيء مختلف عما حدث في الطائرة، لأن لدي حرية الاختيار لمشاهدة ما أريد، ليس كما في الطائرة حيث فرضوا علينا مشاهدة الشيء نفسه”.

وكانت بعثة حزب العدالة والتنمية الإسلامي عائدة من قطاع غزة، حيث كانت تقوم برحلة تضامنية ضد الحصار، وزيارات ميدانية لعدة مؤسسات، مرت بعدها بمصر حيث التقت مسؤولين في حزب الحرية والعدالة.





بالفيديو.. كاميرا مراقبة توثق لحظة مقتل فلسطيني في عملية سطو مسلح في أميركا

 

 قالت مصادر مطلعة في مدينة سانت لويس بولاية ميزوري الأمريكية، ان الشاب الفلسطيني "عنان صلاح محمد عبد الله الشهيد" لقى مصرعه اثناء عملية سطو مسلح قامَ بها مسلحون امريكيون مجهولون على المحل الذي يعمل فيه الشاب في مدينة سانت لويس.واضافت المصادر، ان عصابة امريكية مُسلحة هاجمت المحل بهدف السطو في الساعة الثامنة مساءً من يوم الخميس الثالث من يناير كانون الثاني الجاري، مما ادى الى استشهاد الشاب عنان برصاصة في الصدر وأصابة فلسطيني اخر بجروح خطيرة.واشارت المصادر، الى ان الشاب الشهيد كانَ يقطن في مخيم الجلزون في مدينة رام الله بالضفة الغربية قبل مغادرته برفقة اسرته الى السويد، ومن ثمَ انتقاله للعمل في الولايات المتحدة.هذا ووجهت اسرة الشهيد مناشدة للسلطة الوطنية الفلسطينية وأهالي مخيم الجلزون، لدفن الشهيد على التراب الفلسطيني بحسب وصيته، في حين اكدت اسرة الشهيد بانها استحصلت على موافقة الجانب الاردني لمرور جثمان الشهيد الى الضفة الغربية عبر اراضيه، وفي انتظار موافقة الجانب الاسرائيلي خِلال الساعات القليلة القادمة.
فيديو





بالفيديو: ظهور جماعة الـ"نهي عن المنكر" في شوارع لندن

 

 كشفت الشرطة البريطانية "سكوتلانديارد"، عن فتحها التحقيق حول حقيقة وجود جماعةٍ دعويةٍ تطلق على نفسها "حرّاس الإسلام" تجول شوارع العاصمة لندن لإقناع الناس بالابتعاد عن الخمور والمُسكرات، وتمزّق وتحرق الإعلانات العارية المعلقة بتلك الشوارع.
وتداول نشطاءٌ عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" فيديو لمجموعةٍ من الرجال المقنّعين يجوبون الشوارع ليلاً مطالبين الناس بعدم تناول المشروبات الكحولية.

ويظهر في الفيديو الذي نشرته صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، رجلاً يرتدي قناعاً يتحدث مع أحد المارة ويقول له "عليك ألا تشرب تلك المشروبات الكحولية مرة أخرى، فهي حرام شرعاً في ديننا الإسلام، وإنه شرٌّ بالنسبة لك أيضاً عليك الابتعاد عنها فوراً"، ثم يأخذ الزجاجة من يده ويدهسها بقدمه، وفي لقطة أخرى يحطمها صديقه.

كما أن الصحيفة أشارت إلى أن تلك المجموعة أيضاً تقوم بلصق ملصقٍ دعائي أمام الحانات، مكتوب عليه "لا للكحوليات"، علاوة على أنهم يقومون بتمزيق الإعلانات التي تكون فيها صور نساء عارياتٍ ويحرقونها، وينبهون المارة أن تلك الإعلانات "خسيسة ومثيرة للاشمئزاز".

وتستمر الصحيفة في تقريرها قائلة إن الرجال يستهدفون أيضاً في جولاتهم الليلية النساء، ويدعوهن إلى الاحتشام، وعدم ارتداء الملابس الفاضحة، ويقولون لهن "لا يجب أن تكوني عارية كالحيوانات، إن هذا به عدم احترام لذاتك".

شكّلت سكوتلانديارد "لجنة لتقصي الحقائق" حول هذا الأمر، بعدما أثار الفيديو المنشور على موقع يوتيوب جدلاً كبيراً، وشُوهد أكثر من 42 ألف مرة.

وفي فيديو آخر، تظهر المجموعة ذاتها وهي تمزق إعلانات لإحدى شركات الملابس الداخلية النسائية، وهم يقولون "المسلمون أخذوا على عاتقهم أن يدعوا إلى المعروف وينهوا عن المنكر؛ لذا فنحن سنغطي هؤلاء النسوة العاريات"، ثم يسكب أحد الرجال البنزين على الإعلان ويضرمون النار به.

وفي المقطع ذاته يتحدث أحد الشباب قائلاً "لا يجب أن يكون هناك سكارى ولا عاريات بعد اليوم في شوارع لندن، وسنبذل قصارى جهدنا لمنعهم ونهيهم عن تلك الأفعال".

في السياق ذاته، نقلت الصحيفة البريطانية إدانة محمد شفيق، الرئيس التنفيذي لمؤسسة رمضان، وهي مؤسسة إسلامية تدعو للتعايش السلمي بين المجتمعات، تصرّف تلك الجماعة، وقال "نحن نعيش في المملكة المتحدة، وعلينا أن نخضع لقوانينها، بما لا يخالف شرعنا بالطبع، وأعتقد أن ما حدث ليس مجرد أمرٍ منظمٍ، بل هو مجرد حوادث فردية يجب ألا تبعث القلق على الإطلاق". 
فيديو






بالفيديو… جنة خضراء بقلب مراكش الحمراء

يقصد 600 ألف زائر سنويا حديقة ماجوريل بمدينة مراكش المغربية. وتعد الحديقة لوحة طبيعية وواحة من الألوان افتتن بها فنانون، وألهمتهم روعتها فأغدقوا عليها كرما بلغ حد نثر الرفات بعد الممات.
وصنفت الحديقة ضمن أبرز اللوحات التي رسمتها يد الإنسان، بما حولها إلى واحة من الألوان في قلب مراكش الحمراء، ففي العام 1923 أبدع الرسام الفرنسي جاك ماجوريل في هذه الحديقة التي حملت اسمه.

حيث قام بجلب نباتات تم تجميعها من القارات الخمس، وتتجاور فيها أشجار النخيل والصبار والخيزران وسط اللون الأزرق حتى أن اسم أزرق الماجوريل أطلق على هذا المستوى من اللون الأزرق في اللغة الفرنسية نسبة لهذه الحديقة.
وقال مسؤول التواصل بحدائق ماجوريل كيتو فييرو إن ماجوريل كان يهتم بالنباتات أنه حاول زرع نباتات غريبة أتى بها من مختلف أنحاء العالم لإقامة الحديقة.
وأهملت الحديقة لسنين بعد وفاة ماجوريل إلى أن أشتراها مصمم الأزياء العالمي إيف سان لوران والكاتب الفرنسي بيير بيرجي وفتحا جزءا منها للعموم في ثمانينيات القرن الماضي.
وبعد 30 سنة بعد حيازة لوران وبيرجيه للحديقة أصبحت المكان الأكثر إقبالا في مراكش بأكثر من ستمائة ألف زائر سنويا. وأغلب زوار الحديقة هم من الأجانب.
وتجعلك النباتات النادرة تختصر العالم في حديقة هيأت جوا ملائما لإبداع لوحات وألهمت مصمما أجمل ما جادت به قريحته.
فيديو





أسترالي يعثر على منجم ذهب بقيمة 300 ألف دولار

جوزيف حرب (الترجمة)

لم يتمكن أسترالي من استيعاب المشهد حينما عثر على كتلة خام من الذهب يزيد وزنها على وزن المولود ويزيد ثمنها على 300 ألف دولار ما جعله يطلق صيحة من أعماقه وكاد يغمي عليه من الفرح.
واكتشف الباحث المجهول الكتلة التي وزنها خمسة كيلوجرامات ونصف قرب بلدة بالارات في منطقة تعرف باسم المثلث الذهبي لتربتها الغنية بعروق الذهب وهو ما أشعل حمى البحث عن الذهب في خمسينيات القرن التاسع عشر.
وظهر الكشف إلى النور أمس الأول حين دخل الرجل إلى متجر صرافة للذهب في بالارات وقال لصاحبه كورديل: كنت قد عثرت على قطعة جيدة. ثم عرضها عليه وأبلغه أنه وزنها على ميزانه الخاص في حمام بيته.
وعثر المستكشف الاسترالي على القطعة وطولها 22 سنتيمترا وعرضها 14 سنتيمترا باستخدام جهاز للبحث عن الذهب مصنع في أستراليا.
يشار إلى أن منطقة المثلث الذهبي تقع في ولاية فيكتوريا في جنوب استراليا.





قرية بريطانية تقدم دعوى بسبب الرائحة الكريهة في القرية

مصنع للسماد
لندن/
قدم سكان قرية بمقاطعة أوكسفوردشاير البريطانية، دعوى قضائية ضد مصنع للسماد اتهموه بالتسبب في انتشار رائحة كريهة في أجواء قريتهم.

وطلبت 40 أسرة من سكان قرية آردلي من محامين اتخاذ إجراءات قضائية، ضد شركة أغريفيرت للأسمدة، والتي كانت افتتحت فرعاً لها في القرية عام 2010، وذكرت مصادر صحفية أن الأسر ادعت بأن الرائحة كريهة جداً إلى درجة جعلتهم يعسكرون في منازلهم، في حين امتنعت الشركة، التي تقوم بإعادة تدوير 40% من المخلفات الغذائية في مقاطعة أوكسفوردشاير، عن التعليق. 

وقال مالكوم هيتون، الذي يعيش في قرية آردلي منذ 20 عاماً، وأحد المشاركين في الإجراء القضائي ضد الشركة، إن الرائحة يمكن وصفها بأنها أسوأ من رائحة الكرنب المعفّن، ورهيبة إلى درجة تجعلنا لا نخرج من منازلنا ونشعر بالمرض فعلاً.

واضاف هيتون أن البقاء في المنازل لا يقي من الرائحة الكريهة في حال كانت هناك ريح قوية، ولذلك نعتقد أن الإجراءات القانونية ضد الشركة ضرورية لإجبارها على اتخاذ خطوات لمنع وقوع المزيد من هذه المشاكل في المستقبل.





جمع المحار.. مهنة تجذب تونسيات


تعيش عشرات النساء في تونس على جمع المحار وبيعه، لكن ما يجنينه من مال يبقى غير كاف لسد حاجياتهن اليومية خاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية والخدمات.
وتقصد مجموعة من النساء شاطئ قرية ليماية الساحلية بخليج قابس جنوبي تونس، لجمع المحار.
ورغم أن المحار زهيد الثمن في وطنه، لكنه مطلوب بكثرة في الأسواق الأوروبية، وهو ما يستهوي النسوة.
ويدوم موسم جمع المحار ثمانين يوما فقط كل سنة، لذا تمضي النساء ساعات طوال في جمع هذا النوع من الرخويات الذي لا يتعدى ثمن الكيلوغرام منها يورو واحدا.
ويساهم إنتاج الجنوب في تونس بنحو 90 في المائة من الإنتاج الوطني للمحار.





الكشف عن أخطر شبكة هاكرز


نجحت شركة "كاسبرسكي لابس" لأمن المعلومات، بالتعاون مع العديد من الوكالات الحكومية والدبلوماسية، في الكشف عن أخطر شبكة هاكرز في العالم تمكنت من اختراق أكثر من ألف كمبيوتر شديد الحساسية لدى العديد من الدول.

كانت الشبكة التي ظهرت لأول مرة عام 2007، وتحمل اسم "ريد أكتوبر"، قد تمكنت من سرقة العديد من المعلومات السرية من أجهزة حكومات عدة دول حول العالم، بالإضافة إلى استهدافها العديد من المراكز البحثية وشركات الطاقة والأبحاث النووية والتجارة والفضاء، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد ذكرت شركة "كاسبرسكي" أن الشبكة استخدمت البرمجيات الخبيثة لاختراق الهواتف الذكية للعاملين بالحكومات حتى تتمكن من سرقة المعلومات إلكترونياً، مضيفة أن الهدف الرئيسي كان دول أوروبا الشرقية والتي كان معظمها جزءاً من الاتحاد السوفيتي السابق.
وأشارت الشركة إلى أن هدف المهاجمين الأساسي هو جمع الوثائق الحساسة والمعلومات شديدة السرية من المنظمات المخترقة والتي تتضمنت معلومات مخابراتية وكيفية الدخول إلى أنظمة الكمبيوتر السرية وبيانات من الهواتف الجوالة الشخصية ومعدات الشبكات.
وقد بدأت "كاسبرسكي" عملية مطاردة شبكة الهاكرز في أكتوبر 2012، وفقاً لما ذكر "فيتالي كاملوك"، الخبير بالشركة ورئيس قسم البرمجيات الخبيثة بها، حيث أشار إلى أنهم استقبلوا معلومات مثيرة للشكوك بدأوا في فحصها ليتكشفوا أنهم يواجهون عملية كبيرة للاختراق تتضمنت أكثر من 1000 ملف، كل ملف به رسائل إلكترونية شخصية، مضيفاً أنه رغم صغر عدد الكمبيوترات المخترقة فإنه تم اختيارها بعناية.








تسريبات تؤكد أن تابليت سامسونغ القادم 8 بوصة


نقل موقع "أردوريد" عن مصادر خاصة أن الشركة الكورية سامسونغ تعمل على تابليت بقياس 8 بوصات، ويأتي هذا قبل شهر من الإعلان الرسمي خلال مؤتمر MWC 2013 للهواتف والأجهزة الذكية.


وكانت تسريبات سابقة قد أشارت إلى أن سامسونغ تقوم باختبار تابلت يحمل اسم GT-N5100، جاء ذكره مرتين في سجلات قياس بعض التطبيقات.

وذكرت التسريبات أيضا أن Galaxy Note 8.0 سيصدر في نسختين، الأولى واي فاي فقط وستحمل اسم GT-N5110، والأخرى مضاف لها الثري جي وستحمل اسم GT-N5100، وكلاهما بدقة 1280×800 بيكسل، ومعالج رباعي، وذاكرة عشوائية 2 غيغا، وكاميرا أمامية 1.3 ميغابيكسل، وخلفية 5 ميغابيكسل، وبطارية 4600 ميلي أمبير، مع ذاكرة داخلية إما 16 أو 32 غيغابايت.





أكبر تلفزيون في العالم بشاشة 201 بوصة


كشفت الشركة النمساوية "سي سييد"، للأنظمة الترفيهية، عن أكبر جهاز تلفزيون تم صنعه في العالم حيث يملك شاشة بحجم 201 بوصة.

التلفزيون العملاق حجمه كبير لدرجة أنه لا يمكن وضعه في حجرة معيشة تقليدية، ويبلغ سعره 414 ألف جنيه إسترليني (2.5 مليون ريال سعودي) وهو ما يعادل شراء 4 سيارات "بورشه 911"، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. 
وقد ذكرت الشركة المصنعة للتلفزيون أنه مناسب تماماً لوضعه داخل اليخوت الخاصة، وقد قام بتصميم الشاشة شركة السيارات "بورشه" وتم صنعها من أكثر من 725 ألف وحدة ضوء LED ويمكنه عرض 4.4 تريليون لون ويحتوي على بصمة حيوية لمنع غير المالكين من استخدامه دون إذن.
وعند إغلاق التلفزيون يمكن طيه إلى 7 ألواح ملتصقة، ولإعادة فرد الشاشة مرة أخرى يكفي الضغط على زر بجهاز التحكم عن بعد، ويستغرق هذا 40 ثانية.







بسبب مشكلة في فتح الوسائد الهوائية الجانبية لمقعد القيادة
هوندا تسحب 748 ألف سيارة أوديسي وبايلوت في أمريكا


رويترز– دترويت:
قالت شركة هوندا لصناعة السيارات في الولايات المتحدة إنها ستسحب 748 ألف سيارة من طرازي بايلوت واوديسي في الولايات المتحدة بسبب مشكلة في فتح الوسائد الهوائية الجانبية لمقعد القيادة.

وقالت هوندا إنها لم ترد إليها شكاوى من وقوع إصابات أو حوادث تتعلق بهذا السبب.
وسحبت الشركة 29 ألف سيارة أخرى من نفس الطرازين في كندا.





في واحد من أكبر تدفقات العملة الصعبة على البلاد منذ ثورة يناير
بيل جيتس وآخرون يستثمرون مليار دولار لشراء شركة مصرية

تعهد مجموعة من المستثمرين الأمريكيين منهم بيل جيتس بإنفاق مليار دولار لشراء حصة في شركة "أو.سي.آي إن.في" OCI NV التابعة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة المصرية، وذلك في واحد من أكبر تدفقات العملة الصعبة على مصر منذ ثورة 25 يناير عام 2011 التي أطاحت بحسني مبارك من الحكم.

وقالت "أو.سي.آي إن.في" في بيان اليوم الجمعة إنها طرحت عرض مبادلة للاستحواذ على كل شهادات الإيداع العالمية المتداولة للشركة الأم أوراسكوم للإنشاء والصناعة في مقابل أسهم عادية في "أو.سي.آي إن.في".

وتتضمن الصفة أيضاً عرضاً بالاستحواذ على كل الأسهم العادية لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في مقابل أسهم "أو.سي.آي إن.في" أو مبلغ نقدي قدره 280 جنيهاً مصرياً (42.4 دولاراً) للسهم أي بعلاوة قدرها 4 في المائة على سعر إقفال يوم الخميس.

و"أو.سي.آي إن.في" وحدة مملوكة ملكية كاملة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة وذراعها للعمليات الدولية.

وقال بيان "أو.سي.آي إن.في" إنه من المقرر أن يبدأ تداول أسهمها في بورصة نيويورك يورونكست في أمستردام في 25 من يناير وأنها تعتزم فيما بعد إطلاق برنامج لشهادات الإيداع الأمريكية في بورصة نيويورك للأوراق المالية.

وقالت "أو.سي.آي إن.في" إنها حصلت على ارتباطات تزيد على ملياري دولار من المستثمرين المشاركين بأن يدفعوا نقداً للمساهمين الذين يقررون بيع أسهمهم العادية في أوراسكوم للإنشاء والصناعة.

وأضاف البيان إن هذا يتضمن مليار دولار من مستثمرين أمريكيين منهم كاسكيد إنفستمنت المملوكة ملكية كاملة لبيل جيتس وكذلك ساوث إيسترن لإدارة الأصول وديفيس سيلكتد أدفايزرز.

وقال نصيف ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة في بيان "هذه الصفقة دليل على وجود إقبال عالمي على الاستثمار في مصر وأنه يبشر بالخير للاقتصاد المصري من خلال تقديم أكثر من مليار دولار تعهد به مستثمرون أمريكيون".

وأضاف قوله: "نحن نتوقع أن يؤثر وضعنا الجديد تأثيراً إيجابياً على قدرة المجموعة على التوسع في مصر ومتابعة تنفيذ إستراتيجيتها للنمو."

وتتوقع "أو.سي.آي إن.في" أن تساعدها الصفقة على زيادة قدرتها على الوصول إلى أسواق رأس المال مثل سوق السندات الدولية وأن تعزز مكانتها الاستثمارية وأن تتيح لها فرصاً أفضل للنمو.




سامسونغ تبيع أكثر من 100 مليون هاتف«غالاكسي»




طوكيو-الوئام:

باعت شركة “سامسونغ” اكثر من 100 مليون هاتف حول العالم من طراز “غالاكسي أس” خلال أقل من 3 سنوات، بحسب بيان للشركة نقلته وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية .وأوضحت الشركة أن مبيعات “غالاكسي أس” قاربت 25 مليون وحدة، و”غالاكسي أس2″ قاربت الـ 40 مليوناً، و”غالاكسي أس3 ” قاربت 41 مليون وحدة





تدمير أكبر سفينة من الإسمنت بالعالم


بعد 4 عقود من تركها مهجورة على ضفة أحد الأنهار بالصين، تم تدمير أكبر سفينة مصنوعة من الإسمنت في العالم في مهمة استغرقت أكثر من شهرين.

السفينة "غو تيان" كانت قد هُجرت بعد فترة قصيرة من قيامها بأول رحلة لها عام 1974، حيث أصبحت مسكناً ومزاراً سياحياً محلياً بمدينة "فوزهوا"، عاصمة مقاطعة "فوجيان" بجنوب شرق الصين، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
بدأ العمل على تدمير سفينة الإسمنت البالغ وزنها 3 آلاف طن في نوفمبر 2012 وتم الانتهاء تماماً خلال الأسبوع الماضي.
كانت السفينة الإسمنتية قد تم بنائها في السبعينيات عندما كانت الصين تعاني من ندرة في الحديد كحل رخيص الثمن أثناء الثورة الثقافية، لكن بعد إجرائها أول رحلة لها أدرك المسؤولون الشيوعيون أنها تتكلف أكثر من السفن التقليدية لحاجتها لطاقة كبيرة للإبحار في المياه ما دفعهم لجرها للبر وتركها مهجورة.
السفينة يبلغ طولها 345 وعرضها 48 وارتفاع 26 قدماً، وقد تركت على ضفة نهر "مينغيانج" لمدة 40 عاماً واستخدمت كمزار سياحي ومكان للسكن، فضلاً عن استخدامها كقاعدة تدريبية لجامعة صينية على الاتصالات البحرية.









فتاة بريطانية تخلع كتفها كلما عطست



يو بي آي– لندن:
تعاني شابة بريطانية - في العشرين من العمر - من أعراض تجعلها تخلع كتفها كلما عطست بصورة مفاجئة، وتذهب إلى المستشفى لإعادة كتفها المخلوع إلى مكانه الطبيعي.

وقالت صحيفة (ديلي ميرور) اليوم الجمعة: إن "لورين هاري" تعاني من ألم شديد بعد العطس، الذي يمكن أن يحدث لها 20 مرة يومياً في أسوأ الحالات، بعد السعال، أو التعثّر، أو أدنى هزة عند قيادة سيارتها.

وأضافت أن الأطباء يعتقدون أن: "لورين" تعاني من أعراض (إهلرز دانلوس)، وهي حالة وراثية تعني أن مادة الكولاجين البروتينية في عظامها ضعيفة جداً، للحفاظ على أطرافها في مكانها الطبيعي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشابة البريطانية راجعت المستشفى 4 مرات في الأسبوع الماضي فقط للعلاج، بعد أن خلعت عطساتها كتفها، وعانت للمرة الأولى من أعراض "إهلرز دانلوس" في ساقيها حين كان عمرها 11 عاماً.

وقالت: إن "لورين" وقعت على الأرض بعد 4 سنوات؛ ما أدّى إلى إصابة كتفها، وصارت تعاني منذ ذلك الوقت من خلع منتظم في مفاصلها، بما في ذلك خلع الركبتين، وأصابع اليدين.

ونقلت الصحيفة عن لورين قولها: "الألم شديد جداً، لكنها لا تبكي، ولا تريد أن يراها الآخرون وهي تتألم، ولم تتوقف عن ممارسة عملها، رغم عدم قدرتها على حمل الأشياء الثقيلة".




بالفيديو.. هفوة مذيعة «العربية» منتهى الرمحي تثير سخرية مواقع التواصل الاجتماعي

 






صحفة المرصد: من النادر هذه الأيام أن تمر هفوة أو خطأ دون التركيز عليه وتداوله على نطاق واسع وهذا ماحدث مع مذيعة قناة العربية منتهى الرمحي التي أخطأت في حرف واحد ولكنه قلب المعنى رأسا على عقب لتنطلق التعليقات على مواقع التواصل والتندر من هذه الهفوة. 
فيديو





أحد جماهير نادي "اتلانتا" يرمي كرة السلة من نصف الملعب لتقف بين الحلقة واللوحة

فيديو





فيديو / ببغاء يقود سيارته بمنقاره

الببغاء يتجول داخل المنزل بالعربة المخصصة له
واشنطن /
قرر طالب أمريكي في هندسة الكمبيوتر، بناء سيارة آلية صغيرة تتيح لطائر الببغاء الذي يملكه، التحرك في أرجاء المنزل بسهولة، في محاولة منه لإيقاف زعيقه الذي لا يهدأ.

وذكرت قناة (آي بي سي) الإخبارية أن، أندرو غراي (29 عاماً)، الطالب في جامعة فلوريدا في غينسفيل، بنى لببغائه "بيبر" الذي يرعاه منذ أكثر من 10 أعوام عربة صغيرة تتيح له التجول في المنزل.

وقال غراي إنه أراد أن يثلج قلب طائره الأفريقي الذي لم يكف عن الزعيق، موضحاً أنه "تبيّن أن كل ما يريده الطائر هو أن يكون إلى جانب البشر باستمرار، كل ما أراده هو أن يكون في الغرفة عينها برفقتهم"، وأضاف "ولهذا السبب، بنيت سيارة بيرد باغي".

وأشار إلى أن الطائر يحرّك السيارة بمنقاره، مؤكداً أنه "يعرف كيف يقودها، ويوجهها إلى الأمام والوراء، وإلى اليمين واليسار"، وقال غراي إن الطائر "يحب لعبته الجديدة"، كاشفاً عن احتواء السيارة على أجهزة كشف تحمي "بيبر" من أية حوادث محتملة، وأكّد أن مهمته في إبقاء زعيق طائره "تحت السيطرة نجحت"، وخلص إلى القول إنها "كانت مجرد تجربة قد تتيح لي الحصول على وظيفة في المستقبل".
فيديو




مصور سويدي يخلق صور واقعية لمشاهد مستحيلة بطريقة مدهشة


إعتاد المصور السويدي “إريك جوهانسون – Erik Johansson” على أن يقدم صوره التي إلتقطها بطريقة غير عادية، فهو دائماً ما يتلاعب بها حيث يخلق العديد من الصور الواقعية ويجسد بها صور أخري تعبر عن خياله ولكن بطريقة مدهشة لكل من يراها.







فيديو




بالصور.. لبؤة تحمل الكاميرا وتنقل مشاهد الغابة


اهتمت لبؤة إفريقية في براري زيمبابوي بكاميرا مصور أمريكي، حتى أنها التقطت الكاميرا ودارت بها في المكان، والتقطت صوراً لفريستها ولنفسها.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: يحافظ مصورو الحياة الطبيعية على مسافة آمنة بينهم وبين الحيوانات أثناء التصوير، خاصة القاتلة منها، لكن المصور الأمريكي إد هيثرنجتون لم يقترب فقط من لبؤة جائعة، بل وضع الكاميرا بجوار جثة جاموس وحشي قتلتها اللبؤة، وكانت تستعد لالتهامها، على أمل أن يحصل على صور لها وهي تلتهم الفريسة، لكن النتيجة جاءت مذهلة. 

فبدلاً من أن تقترب اللبؤة من الفريسة لتأكلها أصبحت مهتمة بالكاميرا، حتى أنها التقطتها من على الحامل الثلاثي، وسارت بها حول الحديقة الوطنية في زيمبابوي، وراحت تلتقط بها الصور لفريستها ولنفسها،

ونقلت الصحيفة عن هيثرنجتون قوله: إن اللبؤة قتلت الجاموس الوحشي، ثم ذهبت لتأتي بصغارها ليتناولوا الطعام، وفي تلك اللحظة طافت النسور حول الفريسة، بينما قمنا بوضع الكاميرا بالقرب من الفريسة. كنا نريد أن نعرف كيف ستتصرف مع النسور، قبل أن تبدأ بالتهام الفريسة.

لكن عندما عادت ربما لفت انتباهها صوت الكاميرا وهي تلتقط الصور، فاقتربت منها وتشممتها، قبل أن تحملها وتتجول بها فخورة بنفسها، والشيء الغريب أنها لم تكسر الكاميرا.

ويضيف هيثرنجتون: لقد كان موقفاً طريفاً؛ فقد ظلت الكاميرا تلتقط الصور أثناء حمل اللبؤة لها، وقمتُ أنا باستخدام كاميرا أخرى لالتقاط الصور للموقف وما يحدث فيه.

وفي النهاية، أُصيبت اللبؤة بالملل؛ فتركت الكاميرا، فالتقطناها ولم تتضرر من شيء باستثناء آثار الأسنان.















طوله 38 متراً وسرعته تصل لـ 230 ميلاً في الساعة
بالصور: تصميم مبتكر ليخت فاخر وجراج في آن واحد


 أعلنت شركة يانكو ديزاين لصناعة اليخوت الفاخرة في العالم، أنها بصدد إنتاج يخت فاخر جديد ذي سرعةٍ فائقةٍ وتصميمٍ مبتكرٍ، صمّمه إدوارد جراي.
وكشفت الشركة في بيانٍ نُشر على الموقع الرسمي الخاص به أن اليخت الفاخر الجديد تمّ تصميمه بحيث يصلح لأن يكون جراجاً أيضاً، يمكن للشخص أن يضع فيه سيارته الرياضية؛ حتى لا يحتاج مالك اليخت لأن تؤجر سيارة جديدة حينما يسافر عبر العالم.
وتابعت الشركة قائلةً "تمّ تصميم اليخت ليكون ذا حوافٍ حادة من الأمام؛ توفر له السرعة القصوى؛ ليكون قريب الشبه بالزوارق السريعة، علاوة على أنه تمّ تجهيز المؤخرة؛ لكي تصبح مثل الجراج يمكنها أن تسع سيارة رياضية كاملة".
لم تحدّد "يانكو ديزاين"، التوقيت الذي ستطرح فيه اليخت الجديد للأسواق، لكنها كشفت مجموعة من المعلومات المهمة عنه.
يبلغ طول اليخت 39 متراً، وذو محرّك تربو مزدوج V12 تبلغ قوته 14 ألف حصان، وتصل سرعة اليخت القصوى إلى 230 ميلاً في الساعة.
سيحتوي هذا اليخت على 4 غرف نومٍ وقاعة مناسباتٍ واسعة، وقاعة استقبالٍ وصالون، وكابينة قيادة فاخرة، إضافةً إلى أن جميع الغرف تحتوي على شاشات LED ونظام صوت عالي الجودة.













أسوس تسعى لإصدار هاتف جوال بنظام ويندوز فون


تعتزم شركة Asus التايوانية الدخول في شراكة مع مايكروسوفت لتبني نظام تشغيل هواتفها، وتبدأ تلك الخطوة بهاتف "بادفون" بنظام تشغيل "ويندوز 8".

وذكر نائب رئيس قسم منتجات الاتصالات المحمولة في الشركة، "بنسون لين"، أن "أسوس" تبدي اهتمامًا بهذا الأمر، ولكن ليس هناك أي جدول زمني يمكن البناء عليه لتحديد موعد إصدار الهواتف بعد، وفقا لموقع "البوابة العربية للأخبار التقنية".

يُذكر أن مفهوم جهاز "بادفون" يشير إلى هاتف ذكي يأتي مع حاضنة Dock ويتحول الاثنان إلى حاسب لوحي عندما يتم تثبيت الهاتف على الـDock مما يجعل الحاسب اللوحي يعمل اعتمادًا على العتاد الصلب الداخلي للهاتف، مثل المعالج والذاكرة العشوائية وغيرهما، ويعتمد الحاسب أيضًا على نظام تشغيل خاص بالهاتف الذكي، لذا يعتقد أن الشركة تصبو إلى أن يكون نظام تشغيل الهاتف هو "ويندوز فون" ويتحول عند تثبيت الهاتف مع الـDock إلى "ويندوز 8".






بطاريات نووية للبيع مقابل 10.2 ألف ريال


حلاً لمشكلات نفاد البطاريات، أصبح من الممكن شراء بطاريات نووية، عبر الإنترنت، مقابل 2720 دولاراً (10200 ريال سعودي).

البطاريات الجديدة مصنوعة من الـ"نانو ترتيوم" ويمكنها العمل لمدة 20 عاماً دون الحاجة لإعادة شحنها، وقد ظهرت لأول مرة في الصين ويمكن شرائها عبر الإنترنت من عدة مواقع، وفقاً لما ذكر موقع "تيك بلوغ".
وقد ذكر الباحثون أن كمية الـ"تريتيوم" المستخرجة من لتر من مياه البحر يمكنها توليد طاقة معادلة لـ300 لتر من الغازولين في تفاعل نووي واحد.
البطارية في حجم الإبهام ومصممة للأجهزة الصغيرة مثل أجهزة الاستشعار والأعضاء الصناعية المزروعة بالجسم وأجهزة ضبط نبضات القلب.
يُذكر أن البطاريات التي تعتمد على الـ"نانو تريتوم" في عملها موجودة بالفعل في إشارات المرور والساعات وبعض عصي الإضاءة.





سيارة دودج فايبر المعدلة لمحبي التميز


كشف معدلو السيارات في شركة "سابريور أوتو ديزاين" عن حزمة لسيارة "دودج فايبر" تمنحها شكلاً رائعاً.

التعديلات التي أجرتها الشركة تضمنت إحاطة جسم السيارة الرياضية بتغليف أسود من 3M، مع استخدام ألياف الكربون ومعدن لامع في مقابض أبواب السيارة، وتركيب غطاء محرك ACR يمنحها مظهراً قوياً وشرساً.
كما تم تركيب عجلات من المعدن الخفيف المشغول بحجم 20 بوصة محاطة بإطارات عالية الأداء، وتخفي خلفها أقراص مكابح ضخمة رائعة الشكل، وقامت الشركة بتعديل جسم السيارة لتصبح أكثر انسيابية ونعومة بدلاً من الزوايا الحادة التي تتميز بها.
أما التعديلات من الداخل فقد تضمنت تغطية المقصورة بجلد جديد مزين بقطعة ماسية ومطرزة، فيما تم طلاء الكونصول المركزي باللون الأحمر مع ذراع مكابح إلكتروني.


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق