الاثنين، 19 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية





في اتصالات هاتفية تلقاها ولي العهد
الصباح وآل خليفة يهنئون بسلامة خادم الحرمين


واس- الرياض:
تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اتصالات هاتفية اليوم من كل من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، وسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي عهد دولة الكويت، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين، هنؤوا فيها سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز بنجاح العملية الجراحية التي أُجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، حامدين الله -عز وجل- على سلامته.

وقد شكرهم سمو ولي العهد على مشاعرهم النبيلة والصادقة، وطمأنهم بأن خادم الحرمين الشريفين يتمتع - ولله الحمد والمنة - بالصحة والعافية.






بأمر الملك.. تعيين 31 قاضياً بديوان المظالم


خالد العضياني ـ سبق ـ الرياض:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمره الكريم القاضي بتعيين وترقية 31 قاضياً بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

بين ذلك رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز النصار، موضحاً أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية (11) قاضياً من درجة قاضي (أ) إلى درجة وكيل محكمة (ب)، وترقية (19) قاضياً من درجة قاضي (ب) إلى درجة قاضي (أ) من 1/ 8/ 1433هـ، وتعيين ملازماً قضائياً واحداً من 2/ 1/ 1434هـ.

وأبان رئيس ديوان المظالم أن تعيين وترقية (31) قاضياً بالديوان ليعد ثمرة من ثمار مشروع الملك عبد الله بن عبدالعزيز -أيده الله- لتطوير مرفق القضاء الذي سيضيف للديوان ومنسوبيه إنجازاً عظيماً حيث سيساعد هذا التعيين وزيادة عدد أصحاب الفضيلة القضاة في سرعة البت في القضايا المنظورة لدى الديوان كما أنه سيحقق قضاءً ناجزاً عادلاً.

واختتم النصار تصريحه بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين على دعمه المستمر لمرفق القضاء واهتمامه اللامحدود بمرفق العدالة كاملاً.





ولي العهد يزور الملك ويطمئن على صحته


واس- الرياض:
اطمأن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مساء اليوم خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بمدينة الرياض.

وكان في استقبال سموه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وأصحاب السمو الملكي الأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.

ودعا سمو ولي العهد الله سبحانه وتعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وأن يمُنَّ عليه بالصحة والعافية.







تم بين يدي الأمير سلمان بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية
مواطن يعفو عن قاتل ابنه لوجه الله أملاً بشفاء الملك


عبدالله الراجحي- سبق- الرياض:
أعلن المواطن سعد بن مجهز الذيابي العتيبي قبل قليل تنازله عن قاتل ابنه، وذلك بين يدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض، لوجه الله تعالى أملاً بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-.

أوضح ذلك لـ"سبق" الدكتور علي المالكي، مستشار الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز، مشيراً إلى أن الأمير تركي اتصل بالمواطن سعد بن مجهز أمس أثناء إجراء العملية لخادم الحرمين الشريفين، ووافق ابن مجهز على التنازل.

وأكد المالكي أن هذه الصور ليست بغريبة على أبناء هذا الشعب الكريم بتلاحمه وتعاطفه.
يُشار إلى أن القتل حدث إثر مشاجرة بين القاتل والمقتول قبل سنوات عدة.





أمير المدينة يهنئ خادم الحرمين


واس- المدينة المنورة
الإثنين 19/11/2012
رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بمناسبة نجاح العملية التي أجراها وتكللت ولله الحمد والفضل بالنجاح. وقال سموه في برقية رفعها للملك المفدى:» سيدي منذ أن علم أبناؤكم وإخوانكم في منطقة المدينة المنورة بنبأ عزمكم يحفظكم الله إجراء هذه العملية وأياديهم ترفع تضرعا لله سبحانه وتعالى بالدعاء لكم بالشفاء وأن يمتعكم بالصحة والعافية وأن يجعل ذلك أجرا وعافية «. وسأل سموه الله تعالى أن يمد خادم الحرمين الشريفين بعونه وتوفيقه وأن يسبغ عليه لباس الصحة والعافية .





الأهالي والمسؤولون بالمدينة المنورة: 
لا نملك إلا الدعاء للمليك الذي أجمعت كل القلوب على حبه

المدينة المنورة - جازي الشريف
بمناسبة نجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين - الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله عبر عدد من المسؤولين وأعيان المدينة المنورة عن سعادتهم بنجاح هذه العملية وقد جاءت مشاعرهم كما يلي:
- معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد علي العقلا: حمدا لله وله الشكر والمنة على سلامة ونجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نسأل الله ان يلبسه ثوب العافية والصحة ويطيل عمره ويحفظه لدينه ولهذه البلاد المقدسة ولشعبه الوفي الذي يبادله الحب.
- معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع: منذ أن علمنا بأن خادم الحرمين يجري فحوصات طبية والجميع يدعو له بالسلامة ولقد غمرتنا السعادة والفرحة حين بلغنا نجاح هذه العملية الجراحية.إن هذا الشعور الذي يخالج قلوبنا من حب لهذا القائد والدعوات التي يرفعها الجميع لرب العزة والجلال بأن يديم الصحة والعافية نتيجة ما غرسه هذا الملك من تواصل مع شعبه وتفقد حاجاته وقربه من قلوب الجميع نسأل الله ان يديم عليه الصحة والعافية.
- معالي أمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر: الحمد لله والشكر على نجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقد غمرتنا السعادة والبشر بنجاح هذه العملية نحن لا نملك سوى الدعاء والمحبة ويشهد الله بذلك لهذا الملك الذي اجمعت القلوب على حبه نسأل الله العلي القدير ان يطيل عمره ويحفظه لتواصل مسيرة العطاء.
- اللواء زهير سبيه مدير الدفاع المدني لمنطقة المدينة المنورة: باسمي وجميع افراد الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة نعبر عن مشاعر الفرحة والسعادة بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نقول ابو متعب دمت سالماً لشعبك ووطنك ودينك وللأمة العربية والإسلامية نسأل الله ان يلبسك ثوب العافية دائما.
- المهندس صلاح الجبلاوي مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة: سعدنا وتباشرنا بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ان الحب الذي تحمله القلوب جلعها ترفع ايديها لرب العزة والجلال بشفاء ونجاح العملية والحمد لله على سلامتك وعافاك يا من خدم دينه ووطنه ومواطنيه اللهم لك الحمد على ذلك.
- مدير أمن الطرق بالمدينة المنورة اللواء سمير الاسدي: ان السعادة غمرتنا وان الجميع كان يهنئ الاخر بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إن هذا الشعور غرسه حفظه الله في قلوبنا كباراً او صغاراً رجال ونساء الجميع كان يدعو بنجاح هذه العملية والحمد لله ان والدنا وسيدنا قد تجاوز هذه العملية وهو بخير نسأل الله ان يديم عليه الصحة والعافية.
- مدير الاحوال المدنية بالمدينة المنورة: بقلوب يملؤها الايمان رفعنا ايدينا الى الرحمن بنجاح العملية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والحمد لله لقد سعدنا ان استجيبت هذه الدعوات ونجحت العملية الجراحية، ان الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم ما قدمه هذا الملك الصالح العادل لأمته وشعبه ولدينه فحفظه الله ونسأل الباري ان يطيل عمره بالصحة والعافية انه سميع مجيب الدعاء.
- الدكتور صلاح الردادي رئيس المجلس البلدي ومدير فرع وزارة الاعلام بالمدينة المنورة: فور تلقينا خبر نجاح العملية لخادم الحرمين الشريفين تبادل الجميع الاتصالات والرسائل التي تحمل التهاني والتبريك فلله الحمد وهذا الشعور الذي يبادل به الشعب قائده نسأل الله المعافي المشافي ان يديم على مليكنا الصحة والعافية ويطيل عمره.
- مدير المرور بمنطقة المدينة المنورة العقيد محمد الشنبري: لله وحده الشكر والحمد على ان من بالصحة والعافية ونجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. سعادتنا لا توصف ونحن نسمع خبر نجاح العملية الجراحية حفظه الله من كل مكروه واطال الله عمره بالصحة والعافية.






صوت المرأة ليس عورة.. وبالتالي ليس فيه حرج
المنيع: الهيئة اجتمعت ورفعت رأيها في توسعة المليك للمسجد النبوي


مطر الزهراني - نجران
الأحد 18/11/2012
قال معالي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء في تصريح خاص لـ»المدينة» :»أن هيئة كبار العلماء اجتمعت يومي 26 و27 من شهر ذي الحجة من العام المنصرم لبحث أين تكون توسعة المسجد النبوي الشريف في الجهة الشمالية أو الجهة الجنوبية الغربية وذلك بناء على أمر خادم الحرمين الشريفين الذي أحب -حفظه الله- أن يستطلع رأي الهيئة حول التوسعة بعد أن كثر اختلاف الرأي العام للباحثين حول الموضوع إذ اختلفوا حول التوسعة فالجهة الشمالية في نظرهم أولى والجهة الجنوبية الغربية فيها مجموعة من الايجابيات»، وأشار الشيخ المنيع إلى أن التوسعة جاءت مبادرة من خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله كمبادرة التوسعة المنفذة حاليًا في المسجد الحرام فهو رعاه الله يريد أن يحقق المصداقية الكاملة لخدمة الحرمين الشريفين لا سيما وهو يلقب ويصف نفسه بخادم الحرمين الشريفين وأراد أيده الله أن يكون وراء هذا الوصف إجراء تفعيلي واقعي لخدمة الحرمين الشريفين.

مجمع الفقه السعودي
وحول سؤال فضيلته عن مجمع الفقه السعودي قال: «إن مجمع الفقه السعودي هو مجمع علمي يبحث القضايا الفقهية لا سيما النوازل المعاصرة التي يحتاج أمر التعامل معها إلى معرفة الأحكام الشرعية ومعرفة انطباقها على مالا يتعارض مع الفقه الإسلامي، وبناء على هذا فليس هناك علاقة بين مجمع الفقه الإسلامي وبين هيئة كبار العلماء سوى علاقة تعاون لأن الهيئة هي مجلس استشاري لخادم الحرمين الشريفين فيما يتعلق في الغالب بما تحتاجه الدولة من معرفة الحكم الشرعي في أي أمر من الأمور التي تتعلق بإدارتها وبما تقتضيه الإجراءات في الإدارة، وبناء على ذلك فليس هناك علاقة فيما بينهما لا إدارية أو مالية أو علمية إذ ما يبحث في الهيئة لا يبحث في مجمع الفقه السعودي والعكس، بل كل منهما مستقل عن الآخر»، مشيرًا إلى أن التعاون مطلوب ويجب الأخذ به،

الاستعانة بالنساء في الهيئة

وردًا على سؤال حول الاستعانة بنساء في الهيئة يقمن باستقبال المكالمات من العنصر النسائي قال فضيلته: «إن الأمر لا يمنع ولكن ليس هناك جانب احتياجي فنفس القائمين حاليا يؤدون الغرض , موضحًا أن صوت المرأة ليس عورة فلها أن تتحدث مع الرجال والنساء فيما يشكل عليها في أمور دينها ولها الاستفتاءات، فالله سبحانه وتعالى قال لأصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم عن زوجات نبيه صلى الله عليه وسلم «وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ « مما يدل على أن صوت المرأة ليس بعورة وعليه يمكن للمرأة أن تسأل الجهة المختصة بإيصال فتواها للجنة أو أن تسأل أحد أعضائها أو أن تسأل رئيس اللجنة، فكل ذلك جائز وليس فيه حرج أو مشقة».





أوصى المجلس بضرورة تحديد لموعد العمل للمعدات الثقيلة داخل الأحياء السكنية
المجلس البلدي بالمدينة يعقد جلستة الـ22 ويشدد على متابعة موضوع الحدائق


11-18-2012 05:26 PM

عقد المجلس البلدي للمدينة المنورة جلسته 22 برئاسة الدكتورصلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس البلدي للمدينة المنورة.
وناقش المجلس الذي عقد الليلة الماضية جدول الأعمال حيث تم استعراض عدد من الموضوعات الخاصة بلجنة الخدمات وتقرير لجنة تقييم أداء الأمانة حيث أوصى المجلس بالتأكيد على توصية المجلس البلدي السابقة بضرورة إشراك مديري الخدمات في البلديات الفرعية للوقوف مع اللجنة للنظر في احتياجات المواطنين ومتابعة موضوع الحدائق والمنتزه البري وممرات المشاة بحيث يتم عرضه في الجلسة الأولى لشهر صفر.

وأوصى بتفعيل قرار المجلس البلدي في دورته السابقة بتصنيف المطاعم ومراكز الإعاشة ليكون المواطن على علم ودراية بمستوى الجودة المقدمة من المطاعم وعرض المؤشرات والإحصائيات الشهرية بداية كل شهر.

كما أوصى المجلس بضرورة تحديد الأمانة لموعد العمل للمعدات الثقيلة داخل الأحياء السكنية نظراً لما تحدثه هذه الآليات من ضجيج في داخل الأحياء و تفعيل لائحة البيوت المهجورة في الأحياء وكذلك لائحة السيارات الخربة والمهملة وإفادة المجلس بأعداد البيوت المهجورة والسيارات الخربة مع توضيح ما تم بشأنها.





تقييم أعمال موسم ما قبل الحج بتطبيق تحليل SWOT


٢٠١٢/١١/١٩


قامت سكرتارية لجنة الحج بتقييم أعمال موسم ما قبل الحج لهذا العام عن طريق تطبيق تحليل SWOT لمعرفة نقاط الضعف والقوة والفرص والتهديدات التي تواجه المنظومة.ويعتبر هذا النظام من أفضل النظم لبناء استراتيجيات الأعمال والخطط للوصول إلى الأهداف المرجوة لنجاح المنظومة، وذلك بتحليل الوضع الداخلي والخارجي من خلال أربعة بنود تشمل تحديد نقاط القوة والضعف والمخاطر والفرص وهي العناصر الرئيسية لهذا التحليل العلمي المتقدم. وجرى عرض النتائج على لجنة الحج برئاسة أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز وبعد المناقشة والمداولة جرى إقرار عدد من التوصيات وفقاً لما تضمنه التحليل العلمي .





مدير تعليم "المدينة" يشدد على برامج نشاطية "متطورة"
تطعيم 5 آلاف من طلبة الابتدائية في القنفذة

العبدالكريم أثناء جولته التفقدية على المدارس (الوطن)

المدينة المنورة، القنفذة: أحمد دين، محمد المجدوعي 2012-11-19 12:38 AM 

شدد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم على أهمية مواكبة برامج النشاط الطلابي لتسارع عجلة التطور والتغيير التي يعيشها عصرنا الحاضر من خلال ما يقدم من برامج تلامس طموحات وتطلعات الطلاب.
أشار في كلمة له في لقاء عقده عقب جولة تفقدية على مرافق النشاط إلى اتجاه الوزارة لتهيئة المدارس بحيث تكون محاضن تربوية تراعي عوامل الجذب عبر الميزانية الكبيرة التي خصصتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لبرامج وفعاليات النشاط المختلفة.
وأضاف أن المدرسة الجاذبة التي نريدها هي التي تجبر الطلاب على الذهاب إليها طوعا ويغادرها الطلاب إلى منازلهم ولم يملوا منها لتوفر البرامج والأنشطة التي لامست رغباتهم واحتياجاتهم ومقاومة المغريات الخارجية .
وأكد على أهمية الأداء الجاد بشكل دائم والعمل بروح الفريق الواحد عند تنفيذ البرامج للطلاب لما له من دور كبير في رفع مستوى الأداء بتقوية وتوثيق الروابط الأخوية بين الطلاب.
وألمح إلى أهمية أخذ زمام المبادرات إلى تحقيق الشراكة المجتمعية باعتبارها داعما رئيسا ومهما لإنجاح البرامج، حيث تحرص وزارة التربية والتعليم على التواصل المثمر بين المحيط المدرسي بمختلف مكوناته والمجتمع المحيط بشتى مؤسساته الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.
من جهة أخرى، أصدرت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة تعميما إلى جميع المدارس داخل وخارج المنطقة يتضمن العمل بدوام بالتوقيت الشتوي وذلك اعتبارا من يوم السبت 10/ محرم / 1434.
ويبدأ الاصطفاف الصباحي لمدارس البنين عند الساعة السابعة والنصف والحصة الأولى عند الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة، فيما يبدأ الاصطفاف الصباحي لمدارس البنات عند الساعة السابعة وخمس عشرة دقيقة والحصة الأولى عند الساعة السابعة والنصف تماما.
وبالنسبة للمدارس المشتركة في مبنى واحد وعلى فترتين، يتم التنسيق بين المدرستين لتحديد بداية ونهاية دوام كل مدرسة وإشعار مكتب التربية والتعليم التابعة له المدارس بذلك.
من جهة أخرى 
أنهت الشؤون الصحية في محافظة القنفذة وإدارة التربية والتعليم كافة استعداداتهما لإطلاق الحملة الوطنية للتطعيم بلقاح الثلاثي الفيروسي والبكتيري وشلل الأطفال التي تستهدف خمسة آلاف طالب وطالبة بالصف الأول الابتدائي.
وأشار الناطق الإعلامي لصحة القنفذة منتصر سمير بخش إلى أن الحملة ستنطلق فعالياتها في 17 محرم الجاري وتستمر خمسة أسابيع، مبينا أن لجان الحملة عقدت اجتماعا برئاسة محافظ القنفذة فضا البقمي بحضور مدير الشؤون الصحية الدكتور عبدالفتاح سندي ومدير التربية والتعليم الدكتور محمد الزاحمي وعدد من مسؤولي وأطباء وفنيي الشؤون الصحية والتعليم.
ولفت إلى أنه قد تمت مناقشة الخطة التفصيلة للحملة وكافة الترتيبات والاستعدادات لها وتكوين اللجان والفرق الصحية، التي ستزور المدارس وذلك ضمن خطة وزارة الصحة لبرنامج إزالة الحصبة من المملكة ورفع معدل التغطية بالجرعة الثانية للثلاثي البكتيري وشلل الأطفال.




«نسمات مدينية» يمهد لبرامج عاصمة الثقافة الإسلامية


٢٠١٢/١١/١٩

تنظم الإدارة العامة للتربية والتعليم ممثلة في نادي التربية والتعليم مساء غد الثلاثاء برنامجها الاجتماعي «نسمات مدينية» بحضور مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم، وذلك في مقر متحف سكة حديد الحجاز في العنبرية.
ويأتي البرنامج تمهيدا لمجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تشارك فيها إدارة التربية والتعليم في احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م. ويسلط البرنامج بفعالياته وأنشطته المنوعة، الضوء على بعض من مظاهر الحياة الاجتماعية قديما في المدينة المنورة، وتتضمن الكتاتيب والألعاب الشعبية إضافة إلى الشعر الحجازي والإنشاد الفلكلوري والتعريف بالمأكولات والمشروبات الشعبية وتجسد الفعاليات المصاحبة جانبا من تفاصيل الحياة في الماضي.





طالبتان من تعليم المدينة تمثلان المملكة في معرض (إنوفا) في بلجيكا


رشحت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” الطالبتين رنيم طلال الوسيدي، من ثانوية الريان، وتسنيم حمزة حادي، من الثانوية الثانية في منطقة المدينة المنورة للمشاركة في المعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) الذي يقام في مدينة بروكسل في بلجيكا خلال الفترة من 28 من ذي الحجة إلى الرابع من محرم 1434 هـ ، وجاء ترشيح الطالبتين بعد التصفية الوطنية النهائية للأولمبياد الوطني للإبداع العلمي (إبداع) مسار ابتكار.
هذا ويعد معرض (INNOVA) فريدا من نوعه على مستوى العالم لتوفيره بيئة خصبة لتنافس المبتكرين الشباب من جميع الدول، ويتيح لهم فرصة تبادل الخبرات مع بعضهم البعض، بالإضافة إلى الاحتكاك بالعلماء والمبتكرين الكبار المشاركين في المعرض الدولي، وإيماناً من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بأهمية المشاركة في مثل هذه المعارض، فقد تم تكليف مديرة مسار ابتكار المشرفة التربوية على النشاط ليلى العمري بمرافقة الطالبتين إلى المعرض.
والجدير بالذكر أن مشاريع الطالبتين قد مرت بعدة مراحل تدريبية علمية تحكيمية حتى تم ترشيحهما للتصفيات النهائية في بروكسل؛ ليمثلا صورة مشرفة لوطنهم وبلادهم ولتحقيق منافع قيمة للبشرية.
هذا وقد هدف مشروع الوسيدي إلى مساعدة مرضى الربو في التنفس بصورة آمنة عند تعرضهم لأية عوامل قد تسبب لهم تهيج الجهاز التنفسي بالإضافة إلى الوقاية من الضرر الناتج عن تكرار استنشاق المواد الكيميائية. فيما هدف مشروع حادي إلى الحد من الإصابات المتوقعة للطفل عند سيره بالعربة.




تطبيق «ساهر»في محافظات المدينة قريبا
طالب «النقل» بتشييد مخارج وجسور لإنهاء الاختناقات.. الشنبري:


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشف مدير إدارة المرور في منطقة المدينة المنورة العميد محمد عجلان الشنبري تطبيق نظام ساهر في بقية محافظات المنطقة قريبا، مؤكدا نجاح المرور في تطبيق خطة الحج وضبط حركة ضيوف الرحمن في طيبة دون حدوث أي اختناقات سير.
ودحض شكاوى البعض من انخفاض عدد دوريات المرور السري في الدائري الثاني، لافتا إلى أنه يجري توزيعها على المواقع الحيوية في المدينة بطرق متناسبة.

وأقر العميد الشنبري بمعاناة سكان حي الربوة ومخططي الملك فهد والأوس من الاختناقات المرورية التي تواجههم في الدائري الثاني، ملمحا إلى أنهم يعملون على إنهاء المشكلة من خلال تكثيف تواجد رجال المرور في الموقع، مطالبا إدارة الطرق والنقل بإنشاء مخارج جديدة لتلك الأحياء. 
• ما تقييمكم لعمل مرور المدينة المنورة بعد انتهاء موسم الحج وما أبرز الملاحظات المرصودة؟
• شهادتي في رجال المرور في المدينة المنورة مجروحة، لكن هناك مؤشرات واضحة وجلية تؤكد نجاح خطة الحج، من خلال انخفاض نسبة الحوادث وانسيابية الحركة المرورية في المنطقة المركزية، وكذلك في منطقة الزيارات أمام مسجد قباء والقبلتين وسيد الشهداء، وجميع مناطق تواجد الحجاج والزوار، كما أن هناك انخفاضا في نسبة الحوادث في الدائري الأول من خلال عمل محطات تهدئة في معابر المشاة، والعمل على ضبط الحركة المرورية على المنافذ البرية في طريق الهجرة والدائري الاول، وكان جميع القيادات المرورية تعمل في الميدان، بل إن هناك تنافسا بينهم من أجل تسهيل وانسيابية الحركة المرورية وكذلك تسهيل وصول الحافلات إلى محطة حجاج الجو والبحر في طريق الهجرة ومحطة حجاج البر في طريق الجامعات ومسجد الميقات خلال مغادرة ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة.
• وماذا عن المنطقة المركزية؟
• هناك تواجد مكثف لرجال المرور في المنطقة المركزية على مدار الساعة، ولم تكن هناك ملاحظات، وعلى الرغم من وجود مشاريع تنموية، إلا أن رجال المرور تمكنوا من السيطرة على جميع المداخل والمخارج للمنطقة المركزية، ولم تكن هناك اختناقات حتى خلال عيد الفطر المبارك، فوجود رجال المرور بأعداد كثيفة في المنطقة المركزية، أسهم في انسيابية خطة السير فيها، وسهل حركة أكثر من 30 ألف حافلة دون حدوث اختناقات مرورية.
• كيف تردون على تزايد الشكاوى من انخفاض عدد الدوريات السرية في الدائري الثاني، والاعتماد على نظام ساهر في رصد المخالفات؟
• أؤكد أن تلك الشكاوى ليست صحيحة، فالمرور السري يتواجد في الدائري بكثافة، ولكن المرور ينظر بنظرة شمولية إلى المنطقة كافة، وليس فقط رصد المخالفات على الدائري الثاني، بل حتى المنافذ البرية في طريق الهجرة، وتبوك وطريق الخليل وطريق الجامعات، فالمرور يتواجد في كل الطرقات الرئيسية في المدينة المنورة، وليس من المعقول أن نضع جميع الدوريات السرية في موقع واحد، وهناك 10 دوريات منها توزع بشكل متناسب، حتى يجري القضاء على التجاوزات والمخالفات، إضافة إلى تنظيم حملات من فترة الي أخرى في جميع المواقع الحيوية في المنطقة، والمرور السرى يتواجد بكثافة على الدائري الثاني والدليل انخفاض معدل الحوادث فيه حاليا بصورة ملحوظة، بعد أن كانت تقع فيه بكثافة في السابق.
• ما الحلول التي يتخذها المرور لإنهاء معاناة سكان حي الربوة ومخططي الملك فهد والأوس من الاختناقات المرورية التي تواجههم في الدائري الثاني؟
• نقر بهذه المشكلة، فغالبية سكان حي الربوة ليس لهم مخارج على الدائري الثاني، ويضطرون للخروج عبر دوار الملك عبدالعزيز، الذي يعاني من ازدحام شديد، ونعمل على إنهاء المشكلة من خلال تكثيف تواجد رجال المرور فيه، وإنشاء مخارج جديدة قبل الميدان للحد من الاختناقات في الموقع، كما أن سكان مخططي الملك فهد والأوس يعانون من عدم وجود مخارج لهم على الدائري الثاني، ما يجبرهم على الخروج من طريق المطار أو طريق الملك عبدالعزيز، ونتمنى من ادارة الطرق والنقل في المدينة اعتماد إنشاء مخارج جديدة على الدائري الثاني في هذه المواقع.
• متى يبدأ العمل في إنشاء جسر يربط طريق الجامعات مع شارع السلام لإنهاء الاختناقات المرورية التي يعاني منها سكان العزيزية؟
• نعترف بأن هناك إشكالية على تقاطع الجامعات مع السلام، خاصة ان منطقة العزيزية تعتبر من أكبر المناطق وبها كثافة سكانية كبيرة، وننتظر البدء في إنشاء جسر، لكن يجب إنشاء طريق آخر خلاف الحالي لتخفيف الضغط على طريق السلام الذى يعتبر الرابط بين الجهة الغربية بوسط المدينة المنورة، وأتمنى من أمانة المدينة البدء في التخطيط لإنشاء طريق آخر لسكان العزيزية.
• هل ستستجيبون لمطالب البعض بإغلاق تقاطع الاستاد الرياضي أو إنشاء إشارة مرورية فيه، لتقليص نسبة الحوادث التي يشهدها الموقع بكثافة؟
• الحلول المؤقتة غير مجدية، ولا نفضل إنشاء إشارة في العديد من التقاطعات أو إغلاقها بصبات خرسانية، لأنها غير جيدة، ولكن أتمنى من السائقين أن تكون لديهم ثقافة في القيادة والالتزام بالأنظمة المرورية.
• متي يبدأ تطبيق نظام ساهر في المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة مثل ينبع وغيرها؟
• سيجري البدء في تطبيق نظام ساهر في جميع محافظات المدينة المنورة قريبا، فبعد أن طبق نظام ساهر في المدينة المنورة كافة، نتطلع لتطبيقه في بقية المحافظات قريبا، وعلى مراحل.
• ما الإجراءات التي يتخذها المرور للحد من نسبة الحوادث المرتفعة على طريق الخليل والبيضاء؟
• كان هناك ارتفاع في نسبة الحوادث المرورية على طريق البيضاء، وسبق أن خاطب المرور إدارة الطرق والنقل لتنفيذ مشروع ازدواج الطريق، ويتوقع أن يجري العمل فيه قريبا، حسب توضيح مدير فرع وزارة النقل المهندس زهير كاتب، كما أن المرور السري متواجد بكثافة على طريق البيضاء وهناك انخفاض واضح في نسبة الحوادث عن السنوات السابقة، خصوصا خلال فترة عيد الأضحى المبارك التى شهدت إقبالا كبيرا من المتنزهين.





طوارئ “الأدلاء” ترصد 594 فندقًا ودارًا مخالفة للسلامة بالمدينة المنورة


حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 19/11/2012
رصد قطاع الطوارئ والسلامة بالمؤسسة الأهلية للأدلاء الجهة المنوطة بخدمات الحجاج في المدينة المنورة ما يزيد عن 594 فندقًا ودارًا مخالفة لوسائل السلامة أو لا تتوفر بها المتطلبات الأساسية لإسكان الحجاج كما سجل قطاع الطوارق 419 حالة نقص في تجهيزات الفنادق والدور، وتم تأمين مجموعة من النواقص بإجمالي حالات بلغ 325 تحمل قيمتها أصحاب الفنادق.
فيما أمنت المؤسسة الأهلية للأدلاء النواقص للفنادق والدور السكنية بإجمالي 94 حالة تم خصم تكلفة النواقص من تأمين ملاك هذه الفنادق والدور فجاءت هذه المخالفات خلال 6685 زيارة ميدانية لقطاع الطوارئ والسلامة بالأدلاء على 1287 فندق ودار سكني.
وأوضح ذلك مساعد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء للطوارئ والسلامة المسؤول عن معالجة نقص التجهيزات والخدمات العامة بالدور السكنية فتح الرحمن أبو الجود.
وأهاب بأصحاب الدور السكنية ضرورة توفير جميع الخدمات المنصوص عليها بنظام إسكان الحجاج والعمل على راحة الحجاج الكرام.






وكيل الأمانة لـ "المدينة": نضطر لطرح المشروعات لأكثر من مرة ولا يوجد مقاولون أكفاء
وصف تصريف السيول بالمعضلة وحجم المشروعات أكثر من عدد المقاولين

حسام الضفيان - المدينة
الإثنين 19/11/2012

أكد الدكتور حاتم بن عمر طه وكيل الأمين للتعمير والمشروعات في أمانة منطقة المدينة المنورة في تصريح لـ «المدينة» أن حجم ميزانيات تصاريف السيول والأمطار في المدينة المنورة، ودعم وزارة المالية للمشروعات لا يتوقف في ظل عدم تعثر المشروعات، ويعود سببها الرئيسي إلى قلة عدد المقاولين في المدينة المنورة، مقارنة بحجم المشروعات الكبيرة في منطقة المدينة المنورة، فالمشكلة تكمن في الطرف الثالث (المقاول) بين الأمانة والمالية، مؤكدًا أن في المدينة المنورة عدد المقاولين قليل جدا وحجم العمل يفوق عدد المقاولين ودائما ما نصدر اعلانات في الصحافة كما اننا نضطر لإعادة طرح المشروع لمرتين وثلاث مرات حتى تتم الترسية للمشروع فلا يوجد مقاولون اكفاء جيدون يستطيعون تنفيذ هذه المشروعات فمواصفاتنا طبيعية كباقي مواصفات الطرق ووزارة الشؤون البلدية والقروية فالخدمات معروفة السفلتة والأرصفة والكباري وحفر أودية وعبارات وجسور وحتى عند تنفيذنا للكباري التي قمنا بتنفيذها مؤخرًا واجهنا بعض الانتقادات ولكن تلك المشروعات على قدر المقاولين المنفذين فمشكلتنا الرئيسية هي عدم وجود مقاولين فالميزانيات موجودة والمشروعات موجودة ولكن نضطر أن نعطي المقاول السابق الذي تعهد مشروع (أ) أن يتولى مشروع (ب) وهكذا. كما وجه الدكتور دعوة للمقاولين من خلال صحيفة المدينة إلى التوجه في العمل في مشروعات منطقة المدينة المنورة الهائلة ولدينا ميزة عن أي مدينة في المملكة وهي أن تعمل نظير أجر وأجرة وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يوافيها ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم، فالعاملون الذين حظوا بشرف العمل في المدينة المنورة لم يتركوها وعاشوا فيها. ونحن نقوم الآن بمشروع التصريف إلا في بالحرة الغربية منذ 6 أشهر وقد يرى المواطنون المعدات واقفة مكانها ولا يعلمون اننا نعمل من خلال معدات تحت الأرض تصريفات إلى وادي العقيق.




أمطار البيضاء بالمدينة تتحول سيولا وتشل حركة السير
رغم التحذيرات المتوالية من «الأرصاد» و»المدني»

أحمد سالم الجهني - المدينة
الإثنين 19/11/2012
ادى هطول المطر بكثافة كبيرة ظهر أمس على منطقة المدينة المنورة وخاصة « البيضاء» ( التي تقع نحو 30 كيلو مترًا في الاتجاه الشمالي الغربي من المدينة) إلى تدفق المياه على هيئة سيول وتعطل كثير من المركبات المتواجدة بمنطقة البيضاء بعد خروج أهالي منطقة المدينة المنورة للاستمتاع بالامطار التي تشهدها المنطقة. ورغم التحذيرات المتوالية من الأرصاد الجوية ومديرية الدفاع المدني عبر وسائل الإعلام بأخذ الحيطة والحذر من الخروج من المنازل في ظل الأمطار الغزيرة والمتواصلة على الأودية إلا ان عدم اللامبالاة في مواجهة تلك المخاطر بوادي البيضاء، واستهتار قائدي المركبات الذين لا يدركون مدى خطورة موقعهم كل هذا تسبب في أعطال وشل بعض حركة تلك المركبات.





أمطار على محافظة خيبر بمنطقة المدينة المنورة


٢٠١٢/١١/١٨ @ ٤:١٥ م

هطلت اليوم أمطار على محافظة خيبر التابعة لمنطقة المدينة المنورة تراوحت ما بين الغزيرة والمتوسطة.
وشملت الأمطار مركز الصلصلة ومركز الثمد ومركز العشاش ومركز الحفيرة ومركز عشرة , سال على إثرها وادي أم هشيم التابع لمركز الصلصلة كما سالت بعض الشعاب الصغيرة.
جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.





حدث الانفجار بسبب وجود تسرب.. ولا إصابات
صاعقة تضرب محطة وقود شمال المدينة


11-18-2012 10:16 PMطيبة اليوم - فواز العبدلي - متابعات

نجا عمال محطة وقود "الشامان" الواقعة شمال المدينة المنورة على طريق تبوك، وكذلك بعض المارة، من مخاطر وخيمة بسبب انفجار خزان وقود المحطة، قبل نحو ثلاث ساعات، بعدما تعرض لصاعقة رعدية؛ فيما اقتصرت الأضرار المادية على مبنى المحطة.

وقال شهود عيان : إن السبب الرئيسي للانفجار هو وجود تسرب من خزان وقود المحطة، مبينين أنهم كانوا قد نبهوا عمالة المحطة وإدارتها، غير أنهم لم يعيروهم أي اهتمام، حتى عاشت المنطقة منذ صباح اليوم أجواء رعدية؛ ما أدى إلى أن يجذب التسرب إحدى الصواعق.

وطالبوا الدفاع المدني في المدينة المنورة بمسح ميداني لمحطات ومراكز البيع على الطرقات، والتأكد من عدم وجود مخاطر، وتقيدها بأنظمة السلامة.





يقوم بها المستودع الخيري
توزيع 7200 من الملابس الشتوية بالعيص


11-18-2012 01:02 PM
طيبة اليوم - مخلد الحافظي - العيص :

يعتزم المستودع الخيري بمحافظة العيص خلال الأيام المقبلة توزيع كسوة الشتاء قبل بداية فصل الشتاء وبحسب تصريح مدير المستودع الشيخ عبدالله بن محمد الميلبي أن المستودع استقبل من جهات خيرية عديدة ما يقارب 7200 من الملابس الشتوية المتنوعة جاهزة للتوزيع على الأسر والفقراء والمحتاجين والتي تشتمل على أكـوات رجالية ونسائية لجميـع الأعمار، وأيضاً قفازات لليدين ولادي وبناتي وطواقي "طرابيش" من الصوف ولادي وبناتي وأشار الميلبي إلى أن المستودع قام مؤخراً بتوزيع لحوم الهدي والأضاحي وأيضاً ساهم المستودع بتوزيع 12 حاوية في عدد من الأحياء والقرى من أجل جمع الملابس المستعملة بهدف إعادة تدويرها عن طريق الجهات ذات العلاقة كما شرع المستودع في بناء 12 وحدة سكنية تستهدف الفقراء والمحتاجين بالقرى والهجر التابعة للعيص.





بعد خروجه بها إلى منطقة خارج النطاق العمراني
"الهيئة" تخلص طالبة ثانوي من شاب حاول الاعتداء عليها في العلا


11-18-2012 10:15 PM
طيبة اليوم - يوسف سفر- المدينة المنورة: 

أحالت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة العلا، شاباً إلى شرطة المحافظة، إثر تغريره بطالبة في المرحلة الثانوية وخروجه بها إلى منطقة خارج النطاق العمراني، ومحاولته الاعتداء عليها.

وبعد خروج الفتاة بصحبته شعرت بالخطر وبنواياه السيئة، فهربت واستنجدت بالمواطنين الذين بدورهم أبلغوا هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعلا.
وضبطت الهيئة الشاب وأحالته إلى الشرطة.





«النقل» تشرع في تحويل المسار الرئيسي لطريق المدينة ـ تبوك
«الحج» تعترض على استقطاع أرض لتنفيذ تقاطع السلام


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشفت لـ«عكاظ» مصادر عن وجود اعتراض من وزارة الحج على استقطاع جزء من الأرض التابعة لها والواقعة في مدينة حجاج البر المجاورة لجامعة طيبة، لإنشاء الجسر الرئيسي للمشروع المدخل الرئيسي لطريق السلام الجامعات.
وأكملت وزارة النقل تنفيذ المرحلة الأولى لتحويل المسار الرئيسي الجديد للمدخل الشمالي لطريق المدينة المنورة-تبوك، وشرعت في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية للمشروع الذى يربط طريق السلام مباشرة ويؤدي إلى المسجد النبوي الشريف. وقال مدير عام فرع النقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير كاتب، إن الطريق الرئيسي لتبوك سيتم تغير مساره إلى طريق السلام، وهو طريق سريع يجرى تنفيذه وتم اكتمال المرحلة الأولى منه ويجرى تنفيذ المرحلة الثانية، والطريق السابق يتم ازدواجه ولن يتم إغلاقه وسيكون مدخلا آخر لطريق تبوك-المدينة المنورة.
وحول إنشاء جسر تقاطع الجامعات مع طريق السلام قال إن «وزارة النقل تشارك في تصميم المشروع، ويتم حاليا إكمال الأعمال النهائية مع الاستشاري المصمم للمشروع لتسليمه لأمانة المدينة المنورة التى ستنفذ المشروع».
وحول وجود اعترض من وزارة الحج على انشاء الجسر قال «وزارة النقل تعمل على تصميم المشروع فقط وليست لديها فكرة عن وجود اعتراض، وأمانة المدينة المنورة ستنفذ المشروع».
من جهته، قال مدير فرع وزارة الحج محمد البيجاوي إن الوزارة ترفض استقطاع جزء من أرض مدينة حجاج البر، إذ إن لديها مشاريع جديدة تنفذها في مدينة حجاج البر وتحتاج لمساحة اجمالية في مدينة حجاج البر، وتستطيع الأمانة والنقل تصميم وتنفيذ المشروع دون استقطاع جزء من مدينة حجاج البر.
وكانت أمانة المدينة المنورة قد أغلقت بالتنسيق مع المرور تقاطع الجامعات مع طريق السلام بسبب وجود اختناقات مرورية، وتم تحويل مسار الطريق أمام بوابة مدينة حجاج البر لتفادى الازدحام والاختناقات المرورية، خاصة ان هناك كثافة مرورية على الطريق الذى يعتبر الشريان الرئيسي لعديد من الأحياء الواقعة في الجهة الغربية والشمالية منها أحياء العزيزية والسلام والجرف.
من جهته، طلب مدير مرور المدينة المنورة العميد محمد الشمبري من أمانة المدينة المنورة، فتح طريق ومسار جديد لسكان العزيزية وسط المدينة المنورة خلاف طريق السلام، في ظل الكثافة السكانية على الطريق الحالي، حيث ان هناك ازديادا في معدل النمو السكاني في الأحياء الغربية، مؤكدا على أهمية إنشاء جسر في تقاطع الجامعات مع طريق السلام، مشيرا إلى أن تغيير مسار الطريق أمام بوابة مدينة الحجاج حل مؤقت لتفادى الاختناقات المرورية.




مع الاحتفال بيومهم العالمي
23 حالة عنف ضد الأطفال بالمدينة المنورة


11-18-2012 01:00 PM
طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

في الوقت الذي يستعد العالم للاحتفال بيوم الطفل العالمي بعد غد، كشفت إحصائية صادرة من مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنورة عن ارتفاع حالات العنف ضد الأطفال في المنطقة للعام المنصرم إلى 23 حالة، بينما كانت عام 1432هـ، 17 حالة وعام 1431هـ، 8 حالات.

وأوضحت المشرفة على مكتب الجمعية شرف القرافي أن النسبة الأكبر من هذه الحالات تمثلت في الإساءة الجسدية، مضيفة أن من أبرز القضايا التى عالجها المكتب خلال الأشهر الأخيرة قضية حرمان أم مطلقة من رؤية أبنائها مدة خمس سنوات وقد بذلت جهود ومساع من قبل مكتب الجمعية تمثلت في توضيح الحقوق الشرعية والقانونية لكل الأطراف مع التأكيد بأن مصلحة الأطفال هي الهدف الأساسي وانتهت بتمكين الأم من رؤية أبنائها برضا وموافقة جميع الأطراف.

من جهة أخرى، يستعد مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في المنطقة لإطلاق حملة تثقيفية توعوية مواكبة لليوم العالمي لحقوق الطفل وذلك من خلال وضع بعض اللافتات في الأماكن العامة للإسهام في التعريف ببعض حقوق الطفل واحترامها ونشرها بطرق إيجابية تلقى القبول عند الجميع، وتصل إلى جميع فئات المجتمع وشرائحه.





مدير الخدمات يعترف بالخطأ في خطاب رسمي
وزارة التربية تحقق في شكوى موظف اكتشف أن مديره سجل سيارة الإدارة باسمه


تحقق وزارة التربية والتعليم في تظلم موظف من مدير تعليم محافظة المهد، حيث اتهم الموظف في شكوى قدمها للوزارة مديره بتسجيل سيارات الإدارة بأسماء الموظفين .
وقال الموظف في شكواه إن مدير الإدارة قام بتسجيل إحدى سيارات الإدارة الخاصة به باسمه» الموظف»، لافتاً إلى أنه اكتشف هذا التلاعب عندما قام بسداد مخالفات مرورية مسجلة عليه في نظام ساهر، وبعد أيام من السداد وصلت رسالة للموظف تفيده بحصوله على مخالفة سرعة، ما دعاه للقيام بمراجعة المرور وعند الاستعلام اكتشف أن هناك سيارة أخرى مسجلة باسمه.
ويوضح الموظف نادر فايز المطيري أن الصدفة كشفت تلاعب مدير الإدارة حيث قام بسداد مخالفات بقيمة 1500 ريال ، وبعد أيام فوجئ برسالة تفيد بحصوله على قسيمة جديدة فاستعلم من المرور اعتقاداً منه أن هناك خطأ، وكانت صدمته أن هناك سيارة مسجلة باسمه تابعه للإدارة يستخدمها مدير الإدارة في تنقلاته وهي من نوع «فورد رقم/ب ط ب7433 «.
وتابع «عند الاستفسار من قبل الإدارة اتضح أن السيارة مسجلة باسمي ويستخدمها مدير الإدارة وعليها قسائم سرعة مسجلة علىّ ، وقام مدير الإدارة بعد مطالبات بتسليمي مبلغ 500 ريال في يدي وتسديد ألف ريال من الإدارة «، وبعد فترة فوجئت بخصم عشرة أيام من راتبي لكشفي القضية ، وبدون أمر حسم وعند الاستفسار أخبروني أن المدير اتصل بهم وطلب الحسم».
ومن جهته أكد مديرالخدمات العامة في إدارة التعليم بالمهد سعد المطيري في خطاب رسمي حصلت «الشرق» على نسخة منه ثبوت تسجيل السيارة باسم الموظف نادر فايز المطيري.
وقال في خطاب أرسله لمدير تعليم المهد الدكتور سعيد الجريسي برقم 726023 في تاريخ 21/4/1433هـ» إشارة إلى الخطاب المقدم من الموظف نادر فايز المطيري رقم 33722199 وتاريخ 21/4/1433هـ ، نفيدكم بأنه عندما راجعنا الموظف المذكور وجدنا السيارة رقم ب ط ب 7433 نوع فورد مسجلة على سجله المدني، وأن الرقم التسلسلي يشابه سيارات الإدارة والخطأ وارد، ولكن للتحقق من عدد المخالفات وسدادها يتوجب عليه إحضار «برنت» من إدارة المرور بهذه المخالفات للتأكد أن المبلغ المذكور مسجل على رقم السيارة التي أشار إليها في خطابه مع العلم أنه لم يقم باستخدام السيارة سوى سعادتكم» .
في انتظار رد المسؤول

حاولت «الشرق» التواصل مع مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمهد الدكتور سعيد الجريسي للرد حول هذه القضية لكنه لم يرد علينا وأرسلنا له خطابا رسميا من مكتب الشرق بالمدينة ولكنه أيضا لم يرد على استفساراتنا.





الأرصاد: فرصة هطول أمطار رعدية على اجزاء من منطقة مكة

واس - الرياض
الإثنين 19/11/2012


توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن تكون الفرصة لا تزال مهيأة - بمشيئة الله تعالى - لهطول أمطار رعدية تسبق بنشاط في الرياح السطحية على أجزاء من منطقة مكة المكرمة خاصةً الشرقية منها تمتد حتى وسط المملكة على ( الرياض , والقصيم , والدوادمي ) , وحتى منطقه الحدود الشمالية والشرقية .
كم توقّعت الرئاسة من خلال تقريرها أن يطرأ انخفاض طفيف في درجات الحرارة على شمال غرب المملكة , وتتكون السحب الركامية الرعدية على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة.
وأبان التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزئين الشمالي والأوسط بسرعة 15-40 كم/ساعة , وجنوبية غربية إلى جنوبية على الجزء الجنوبي , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف قد يصل إلى 2م على الجزء الشمالي والأوسط, وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج , بينما تكون على الخليج العربي جنوبية شرقية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





اللواء التركي: العلوان بالمستشفى يتلقى العلاج.. ولا صحة لوفاة الغامدي
 
أكد المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الموقوف سليمان العلوان يحظى بالرعاية الطبية اللازمة وأنه أُدخل المستشفى للعلاج من حصوة بالمرارة أمس، نافيا في الوقت ذاته ما تردد عن وفاة الموقوف مفلح الغامدي داخل السجن، ومؤكدا أنهما سيمثلان أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في عدد من الجرائم.

وقال التركي إن هناك من يسعى إلى استغلال تكنولوجيا المعلومات، للترويج لإشاعات ومزاعم تهدف لتأجيج الفتن واستخدام منهج التشكيك وتبسيط وتسطيح جرائم وقضايا الفئة الضالة للنيل من الإجراءات العدلية.

وأضاف بحسب صحيفة "الحياة" أن الأمر وصل بمروجي الإشاعات إلى حد الترتيب المسبق والتجمع أمام أحد السجون، لتنفيذ أعمال مخالفة لأنظمة السجون، لكي يتم استغلالها بتمرير إشاعات تهدف إلى بثّ القلق في نفوس أهالي الموقوفين.

وعن بعض الموقوفين بالسجون الذين يتم تداول أسمائهم حالياً على مواقع التواصل الاجتماعي، كوليد السناني وخالد الراشد وعبدالملك المقبل وخالد الخاطر وفيصل العتيبي وخالد التويجري وعبدالله السعوي، أوضح التركي أن السناني صدر بحقه حكم شرعي مميز يقضي باستمرار حبسه حتى يرجع عن معتقده كما تمت إدانته بحيازة أسلحة من دون ترخيص، وأن الراشد صدر بحقه حكم شرعي مميز يقضي بحبسه 15 عاماً، لإدانته بغسل الأموال لتمويل الإرهاب والأعمال الإرهابية وتجهيز الشباب المغادرين إلى العراق، فيما البقية تمثل حاليا أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في تهم مشابهة كالانخراط في تنظيمات إرهابية وتجنيد عناصر جديدة لهذه التنظيمات وتمويل الإرهاب واستهداف منشآت.




بمحاضرات ولقاءات وورش عمل
المفتي يرعى ملتقى المنهج الشرعي لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم


يرعى سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ،غداً، الملتقى الأول للجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب، الذي يعقد بجامعة الملك سعود، لتوضيح المنهج الشرعي لنصرة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، بدعم وإشراف من صاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد آل سعود المشرف العام على الملتقى ونائب رئيس الجمعية.

وسيبدأ الملتقى بمحاضرات لأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العلماء المشاركين في الملتقى الأول للجمعية، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء، بعنوان: إنا كفيناك المستهزئين، ثم لقاء مع فضيلة مدير الجمعية الدكتور سعود بن عبد العزيز الخلف بعد عصر يوم الأربعاء يعقبه ورشة عمل لأعضاء الجمعية ثم الحفل الختامي بحضور سماحة المفتي، حفظه الله.

الجدير بالذكر أن الملتقى الأول لنصرة الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، تنظمه وترعى فعالياته الجمعية العلمية السعودية لعلوم العقيدة والأديان والفرق والمذاهب التي تشرف على تنظيم العديد من الفعاليات التي تدعم المنهج العلمي الشرعي لخدمة الدين ونشره وخدمة السنة النبوية المطهرة.





في اجتماع استثنائي بمسؤولي وزارة الشؤون الإسلامية
آل الشيخ : تغيير شامل في وضع عقود الصيانة والترميم للمساجد


سبق - الرياض:
أكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ضرورة التغيير الشامل في وضع عقود الصيانة والترميم للرقي ببيوت الله, وتعمم فرق الصيانة الذاتية للجوامع والمساجد في جميع الفروع بالمناطق, مطالباً بتفعيل حقيقي لدور الإمام وجماعة المسجد في مراقبة ومتابعة شركات ومؤسسات نظافة المساجد, وقال: إن التفريط في واجب المساجد مؤذن بعدم البركة للإنسان في نفسه، ولا في كسبه.


- لابد أن تكون التقارير التي يعدها الأئمة عن شركات الصيانة حقيقية.


جاء ذلك في الاجتماع الاستثنائي لوزير الشؤون الإسلامية لمديري عموم فروع الوزارة في مختلف مناطق المملكة الذي عقد بمقر الوزارة بالرياض مساء اليوم  الأحد.
وفي بداية الاجتماع هنأ الوزير خادم الحرمين الشريفين على نجاح العملية الجراحية التي أُجريت له, وحمد الله سبحانه وتعالى على ما منّ به على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من نجاح العملية الجراحية التي أُجريت له في مستشفى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، سائلاً المولى ـ عز وجل ـ أن يديم عليه نعمة الصحة والعافية، وأن يحفظه خادماً للبيتين ،"الحرم المكي والحرم النبوي"، وللوطن والمواطن، وللإسلام والمسلمين .
وقال: إن هذا اللقاء استثنائي لبحث موضوع صيانة المساجد وعقود صيانة المساجد، مؤكداً أن عمل فروع الوزارة أهم واجهة له, ولذلك فأعمال المسؤولين في ديوان الوزارة أكثرها مساجد أو موظفين او مشاكل أئمة ومؤذنين وتعيينات وخطباء، ومن ضمن هذه الأعمال، تلك المتعلقة بالمساجد وبالمشروعات سواء كانت بناء مساجد جديدة، أو ترميم ، أو إنشاءات، أو إصلاحات، أو عقود صيانة بأنواعها، داعياً مديري الفروع، والمهندسين، ومنسوبي المساجد من الأئمة والمؤذنين لمتابعة الإنشاءات بالمساجد، وأن يكون هناك تفعيل حقيقي لدور الإمام ولجماعة المسجد في المراقبة على أعمال الصيانة، ومتابعة الشركات والمؤسسات وأن يكون هناك تحريك لهمة الأئمة على أن تكون التقارير التي يعدونها حقيقية عن متابعة الشركات في أعمالها والرقابة الخارجية في فحص المساجد، ومشدداً على موضوع الصيانة الذاتية للمساجد، وأن تعمم فرق الصيانة الذاتية في جميع الفروع، وأن تكثر من فرق الصيانة الذاتية.

وشدد الشيخ صالح آل الشيخ على وجوب التغيير الشامل لوضع عقود الصيانة في المساجد، وعقود الإنشاء والترميم وطريقة العمل فيها تماماً، داعياً وكلاء الوزارة ومديري الفروع والمختصين بالمشروعات والأعمال الهندسية إلى تقديم تقارير عن عقود الصيانة يتم مناقشتها باستمرار للوقوف على نجاحها، وأثرها في خدمة بيوت الله.







فقيه: نعتزم سن أنظمة جديدة لتحفيز توظيف السعوديين في حال عدم نجاح قرار فرض الرسوم

 
أكد عادل فقيه وزير العمل السعودي، أن الوزارة ستسن أنظمة جديدة للتحفيز على توظيف السعوديين في حال عدم نجاح القرار الأخير والمتعلق بفرض رسوم جديدة على الشركات التي لديها عمالة وافدة يزيد عددها عن السعوديين.

وكانت وزارة العمل قد قررت رفع تكلفة العمالة الوافدة بتحصيل مقابل مالي يبلغ 200 ريال شهريا بواقع 2400 ريال سنويا من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية.

وقال فقيه إن التغيير في سوق العمل يجب أن يكون بشكل تدريجي، ولمصلحة الجميع ألا تتأثر منشآت القطاع الخاص تأثرا كبيرا بالقرارات الصادرة.

ويرى وزير العمل السعودي – حسبما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"- أنه ليس من الحكمة إيذاء القطاع الخاص وفرض أشياء كبيرة بشكل سريع قد تؤدي إلى إغلاق أعمالها في السوق وتسريح السعوديين.

وبين فقيه أن وزارة العمل ستعفي أي منشأة من التطبيق في حال خفضها عدد عمالتها الوافدة عن عدد الموظفين السعوديين.

من حهة أخرى، وبحسب الصحيفة، فإن المقاولين السعوديين يعتزمون عقد اجتماع طارئ مساء اليوم في الرياض، للاتفاق على صيغة مذكرة احتجاج عاجلة سيتم تقديمها إلى وزارة العمل اعتراضا على القرار .




بطاقات مسبقة الدفع لاستخدام الكهرباء.. ولا توصيل لغير مستخدمي العازل الحراري

 
قال الدكتور صالح العواجي وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء السعودية، إن من بين الموضوعات المطروح دراستها داخل الوزارة لتطبيقها موضوع بطاقات مسبقة الدفع لاستخدام الكهرباء.

وبحسب العواجي، فإن الخيار الأقوى هو التوجه لتركيب عدادات ذكية وهي العدادات الإلكترونية على خلاف العدادات الميكانيكية الموجودة في منظومة الكهرباء بالإضافة إلى خيارات إصدار فواتير عن بعد والتحكم بالأحمال عن بعد خاصة في المنشآت الكبيرة.

من ناحية أخرى، قال العواجي "في حوار مع صحيفة المدينة" إن الوزارة تعتزم عدم توصيل الخدمات الكهربائية والمياه إلى المساكن التي لا تستخدم العازل الحراري في البناء.

وبخصوص الربط الكهربائي الخليجي، أكد العواجي أن مشروع ربط الكهرباء الحالي مع الشركات الخليجية هو عبارة عن مشاركة بالاحتياطي فقط، وليس لتبادل الطاقة، مشيرا إلى أن هناك تحركا مكثفا بإنشاء سوق خليجية لتبادل الطاقة باتفاقات ثنائية بين الدول.




الأمير نواف بن فيصل يصدر قراراً بإسقاط ديون جميع الأندية والاتحادات بمناسبة شفاء خادم الحرمين

 
أصدر الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب اليوم قرارا بإسقاط كافة الديون المترتبة على الاتحادات والأندية الرياضية والتي كانت عبارة عن سلف من الرئاسة العامة لرعاية الشباب لها وذلك بمناسبة نجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتجسيدا للفرحة التي يعيشها الشعب السعودي بصفة عامة والشباب والرياضيون بصفة خاصة بما منّ الله به على قائد المسيرة ووالد الجميع بنجاح عمليته الجراحية.

وقال الأمير نواف بن فيصل بن فهد في تصريح له عقب استقباله لرئيس وأعضاء اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم بمكتبه اليوم :كلنا سعادة في هذا اليوم المبارك ونحمد الله عز وجل بسلامة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهي فرحة لعموم المواطنين والشباب والرياضيين على وجه الخصوص فما إسقاط الديون عن الأندية والاتحادات إلا مشاركة منّا في الرئاسة العامة لرعاية الشباب في هذه الفرحة التي عمّت الوطن وهذا أقل ما نستطيع أن نقدمه في مثل هذه المناسبة السعيدة.

وأضاف سموه في تصريحه حقيقة اليوم التقيت برئيس اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم والزملاء أعضاء اللجنة وأشكرهم جميعا على جهودهم حيث اطلعوني على ما قاموا به من عمل خلال الفترة الماضية وانا كنت متابع لكل شيء لكن اليوم اطلعوني بصفة رسمية على كافة الامور المتعلقة بالجمعية العمومية وما تم فيها ، مشيرا سموه الى سبب هذا الاجتماع كان بطلب من السيد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي طلب مني خلال الفترة الماضية ان اكون قريب من الاخوة في الادارة المؤقته حتى يتم تشكيل الجمعية العمومية وبالفعل كنت معهم طوال هذه الفترة كي تمشي الامور بما يسر الجميع والحمد لله هذا ماتم واحب ان أطمئن الجميع أن جميع الخطوات التي اتخذتها الادارة المؤقتة ومن بعد ذلك الجمعية العمومية هي خطوات نظامية وقانونية صحيحة 100% واليوم تم توقيع خطاب عقب هذا الاجتماع موجه للسيد بلاتر أطمئنه بأن جميع الاجراءات نظاميه وسيرسل له يوم غد بإذن الله , وأحب أن أطمئن الشارع الرياضي أن جميع ما تم تناوله في الفترة الماضية من اجتهادات من هنا وهناك هي كلها اجتهادات او بمعنى آخر اثارة اعلامية لكن ليس لها تأثير على مسيرة الكرة السعوديه .

وأضاف سمو الرئيس العام لرعاية الشباب أنه من طبيعة كرة القدم أن يكون هناك العدد الكبير من وسائل الاعلام والبرامج الرياضية في القنوات والمواقع الالكترونية والتفاعل الكبير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي كتويتر واتوقع ان كافة الرياضيين والاعلاميين والمتابعية للرياضة لهم مواقع في تويتر وانا اسعد ان اكون بينهم في هذه المواقع للتواصل فمن الطبيعي عندما يكون هذا الكم الهائل من الاعلام ان نجد هناك طرح متفاوت فهناك الطرح المميز وهناك الطرح المتوسط وهناك الطرح المختلف فما اقصده هنا أنه لايصح الا الصحيح ، فنحن في مرحلة يجب ان اكون فيها واضحا فإن اردنا لرياضة الوطن عموما وليس كرة القدم فقط ان تكون مزدهرة تعطي وتنتج يجب ان يكون لدينا قواعد للعمل علينا ان نسير من خلالها ، ان كان هناك ميول فلايؤثر على العمل وان كانت هناك عاطفه لاتكون في الاراء الرسيمية او الطرح الاعلامي او الرسمي الرياضي فالأهم من هذا كله هو ( نعم ، نعم ، نعم ) للنظام ، النظام يجب ان يطبق بحذافيره ويجب ان يحترم واطلب من وسائل الاعلام وارجو منها ومن جميع من يظهر في وسائل الاعلام انه عندما يتحدث عن النظام ان يتحدث عنه باحترام وأي انسان له وجهة نظر او تعليق او اقتراح فالأبواب مفتوحه سواء في الرئاسة او اللجنة الاولمبية او في الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم او في أي لعبة كانت فما فيه احد يكون لك منصح بالرأي او بالمشورة يجد الأبواب مقفله فهذا غير ممكن .. لذلك ارجو من الجميع ان تكون هذه المرحلة مرحلة مهمة هي ( لا للميول ونعم للنظام )

وحول ما يثار حاليا عن المنشطات قال سمو الامير نواف بن فيصل بن فهد بأن موضوع المنشطات هو خط أحمر في كل العالم فكل شيء من الممكن مناقشته وتجادل فيه وتقترح رأي وتضيف ماده او تلغي ماده الا موضوع المنشطات فهذا خط احمر في جميع دول العالم .. والحقيقة المملكة العربية السعودية من الدول التي وقعت معاهدات حول هذا الامر مع الوادا وهي معاهدة التزمت في المملكة كدوله ودائما انا شخصيا وجميع الزملاء حريصون على تطبيق بنود ولوائح مكافحة المنشطات بحذافيرها فالذي آمله وبغض النظر عن الدخول في تفاصيل حادثة او اخرى ، فالمهم لدي رغم ان هناك حادثة يتم تناولها حاليا وهي حادثة اللاعب احمد عباس فانا لم أجد صوت يطالب بزيادة الوعي لم اجد صوت على سبيل المثال يقدم مقترح مثلا أن يكون لجميع الصحف عموما والمواقع الالكترونية خاصة التي لها مواقع ثابته على الانترنيت صفحة يوضع فيها محاذير المنشطات وتظمينها الادوية المحظورة او التي تدخل في تركيبها مواد محظورة ويتم تحديثها اولا باول كي يستفيد الرياضيون عموما من هذا الامر .. وقال سموه :ـ أنا اعلم ان لجنة المنشطات تقوم بدورها على اكمل وجه وتقيم محاضرات وندوات وترسل تعاميم دائمه لجميع الانديه .. كما أتمنى من الأندية ايضا ان تقوم بدورها التوعوي .. فهل نظن انه لو اوقف لاعب من أي لعبة كانت ان هذا يسعدنا طبعا لا .. وبودنا ان ندفع الملايين عن جميع اللاعبين لكن اذا تم وصار هذا الامر فيجب التعامل معه بالنظام وحسمه .. فأرجو من الاخوان عدم تكبير الموضوع فمن خلال ما اطلعت عليه فلجنة المنشطات قامت بعملها على الوجه المطلوب وحسب النظام ، ويمكن ان المتابعين لاحظوا ملاحظة انه طلع معلومه في تويتر لكن الحقيقة ان المعلومه من تحدث بها هو الامين العام للجنة وهو متحدث رسمي باسم اللجنه وفي النهاية الخبر طالع وهذه الامور سيتم التنسيق فيها مستقبلا .

فمثلا انا لاحظت من بعض الاخوان والظاهر رابطة المحترفين سيقابلون لجنة المنشطات فإن كانت المقابلة من باب النقاش وطرح حلول أفضل فهذا نرحب فيه لكن مرجع هذه اللجنة هو اللجنة الاولمبية العربية السعوديه .. وأحب ان اؤكد للجميع ان هذه اللجنة وكل شيء يدعم مكافحة المنشطات انا شخصيا والجميع سندعمه بكل قوه وأي اتحاد تعثر او لديه نواقص ماليه ممكن ان نصبر على أي شيء الا موضوع المنشطات والفحص عنها لان البعض ينظر للمسابقات المحلية فأولا يجب النظر للانسان ومصلحته واللاعب وصحته هذا في المقام الاول بعد ذلك انظر الى جميع الامور التي فيها تمثيل المملكة خارجيا وغيرها من الامور التي يجب ان الرياضي يستوعبها .. لذلك اطلب من الجميع ان كل الامور التي ناقشوها او ممكن تكون مثار جدل ومثار للنقاش وناخذ منها المفيد الا موضوع المنشطات فهذه واحد زائد واحد يساوي اثنين فالفحص يتم وتذهب العينة للمعمل الدولي المعترف فيه والمعمل يقوم بارسال النتائج للجهات المعنية سواء الاتحادات الدولية للعبة او الوادا فليس هناك مجال للجدال حول ذلك .

واختتم سموه تصريحه بقوله بأن جميع الامور بمشيئة الله تعالى سترضي الجميع ورياضتنا بخير ومقبلة على خير كثير سواء من حيث تحسين البنية التحتية او من حيث تحديث الانظمة او زيادة اعانات الاندية اوغيرها داعيا سموه الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويمتعه بالصحة والعافيه .




قدم أبحاثاً ودراسات جديدة عن أمراض القلب وطرق علاجها
منظمة عالمية تتوج بروفسوراً سعودياً أعلى جوائزها لإنجازاته الطبية

سبق- الأحساء:
توجت المنظمة العالمية للتعاون العلمي "WOSCO" يوم أمس رسمياً البروفسور السعودي عبدالله بن عبدالرحمن العبدالقادر بأعلى جوائزها "الميدالية الذهبية لخدمة العلوم للعام 2012م" والتي حصل عليها قبل أيام من المنظمة.
كما حصل البروفسور العبد القادر على دبلوم شرفي من المنظمة والعضوية الدائمة فيها وقام ممثل المنظمة العالمية الشن خليلوف بتتويج الدكتور العبد القادر بها أثناء افتتاح المؤتمر العالمي الرابع لعلوم طب القلب المتقدمة والذي ترعاه "سبق" إلكترونيا

وقال المشرف العام على المؤتمر الأمير عبدالعزيز بن محمد بن فهد بن جلوي آل سعود إن تطوير البحث العلمي أحد أهم الأهداف الاستراتيجية لحكومتنا الرشيدة للنهوض بهذا القطاع المهم والحيوي.

وأضاف "من هنا يأتي أهمية مؤتمركم هذا بمحاوره العديدة وأهدافه الفريدة وأبحاثه الجديدة، ليكون خطوة مهمة على طريق النهوض بالبحث العلمي بالقطاع الصحي عموماً، وفي علم طب القلب خصوصاً, مفيداً بأن الملايين حول العالم وفي المنطقة يترقبون المؤتمر ليخرج بتوصيات ونتائج من شأنها بث الأمل في قلوب أصابها الوهن وأعياها المرض.

من جهة أخرى أوضح رئيس المؤتمر الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العبدالقادر أن المؤتمر العالمي الرابع لعلوم طب القلب المتقدمة يعد الأكبر والأهم في سلسلة مؤتمرات ملك الأعضاء التي استضافتها الأحساء على مدار الأعوام الماضية, مبيّناً أن ما يميز المؤتمر عن باقي مؤتمرات علوم القلب التقليدية ليس فقط استقطابه لعددٍ كبيرٍ من العلماء من مختلف دول العالم، بل بتوفيره أرقى درجات الفكر البشري في منظومة علمية متكاملة تحت مظلة المؤتمر.

وبيّن الدكتور العبد القادر أنه من المرتقب خلال المؤتمر الكشف عن أبحاث جديدة وابتكارات فريدة تمثل خطوات حقيقية إلى الأمام على طريق تطوير علوم طب القلب على مستوى العالم, مشيراً إلى أنه سيعلن عن تسخير علوم المؤتمر للاستخدام الإكلينيكي عن طريق عددٍ من ورش العمل والتدريب لمجموعة من النخب السعودية، وذلك عبر جلسات علمية راقية لتدريب القلب لأفضل أداء فكري ومردود صحي وهي المرة الأولى التي تعقد فيها مثل هذه التدريبات خارج مجتمع النخب الأمريكية.

وأوضح أنه سيعلن بالمؤتمر عن آلية جديدة لتخفيض الضغط من غير أدوية والكثير من بشائر الخير للمرضى وذويهم في العالم أجمع، مفيداً بأن تمثّل الأمراض القلبية الوعائية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، أهم الأمراض الفتاكة في العالم، إذ تحصد أرواح 17.3 مليون نسمة كل عام.

وأشار الدكتور العبد الله إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة الوفيات في المملكة بنسبة 42 %، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2011م، وعلاج تلك الأمراض ومضاعفاتها يستقطع نسبة كبيرة من ميزانية وزارة الصحة، مبيّناً أن لها تبعات سلبية اقتصادية واجتماعية وصحية ونفسية.

وألقى مدير الشؤون الصحية بالأحساء الدكتور عبدالمحسن الملحم كلمة بالنيابة عن الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء ألقاها بحضور المؤتمر والمشاركين من جميع أنحاء العالم وتمنى لهم التوفيق في هذا المؤتمر.

وشكر مدير مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء الدكتور عبدالله غباشي ورئيس المؤتمر الرابع البروفسور عبدالله العبد القادر.

وتضمن المؤتمر جلسات للبروفسور كلاود روبرت كلوننج تحدث خلالها عن الحمية الغذائية وأثرها على أمراض القلب, وبيّن البروفسور خلال الجلسات أن العديد من الدراسات التي تمت بالسنوات الأخيرة ودراسات أخرى حديثة أثبتت أن القلب عضو واعٍ ويُطلق مجالاً مغناطيسياً كهربائياً يُؤثر بمن حوله.

وأوضح أن الإنسان الذي يتناول غذاءً صحياً يؤثر على مستواه الصحي والنفسي والذكاء، وهذا ما أثبتته دراسات على شرائح متنوعة من المجتمعات الأوروبية، وبجانب آخر أكد أنه في المقابل في المجتمعات الدينية وُجد أن الممارسات الدينية كالصلاة والتعبد وغيرها، لها الأثر ذاته في رفع مستوى الصحة النفسية والذهنية للإنسان.

من ناحية أخرى أكدت البروفسورة فيرا مونيكا أن الكثير من الأمراض تعود أسبابها إلى التوتر العصبي والضيق النفسي, مبيّنة أنه تم إجراء عدة تجارب علاجية نفسية أثبتت نجاحها من خلال تخفيف حالة التوتر العصبي والضيق النفسي الذي أدى بالمقابل إلى انخفاض معظم الأعراض المرضية بما يتعلق بأمراض القلب.

يُشار إلى أن المؤتمر بدأت فعالياته يوم أمس بالأحساء وينظمه مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب تحت رعاية الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.

ودشّن المؤتمر مدير الشؤون الصحية بالأحساء عبدالمحسن بن ناصر الملحم نيابةً عن الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء, وذلك بحضور الأمير عبدالعزيز بن محمد بن فهد بن جلوي المشرف العام على المؤتمر, وحشدٍ كبيرٍ من علماء العالم من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا والنمسا وإيطاليا وأذربيجان وروسيا واليابان.




شملت 761275 حالة ما بين معاشات ومساعدات
"الضمان" يودع ملياراً و 25 مليوناً في حسابات المستفيدين لشهر محرم

واس – الرياض: 
بلغ مجموع ما خصصته وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي من معاشات ومساعدات لشهر محرم من هذا العام 1434هـ ملياراً وخمسة وعشرين مليوناً ومائتين وثلاثين ألفاً وثلاثمائة وثمانية وثلاثين ريالاً، شملت سبعمائة وواحد وستين ألفاً ومائتين وخمسة وسبعين حالة ضمانية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة محمد العاصمي: إن هذا المبلغ قد أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي ومساعداته وذلك مطلع شهر محرم، حيث بدأ السحب من هذه المبالغ عن طريق بطاقات الصرف الآلي كالمعتاد للمستفيدين.

وأوضح أنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة بلغت سبعة وعشرين ألفا واثني عشر حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على ثمانمائة وتسعة وثلاثين حالة من الحالات الجديدة، حيث لم يتم تسجيلها.

وأكد العاصمي في الختام حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين "حفظهما الله" على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي ومتابعة معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي محمد العقلا للبحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم في هذا الشهر إضافة أربعة عشر ألف وسبعمائة واثنين وثلاثين حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام، والعجز الكلي، والأرامل، والعجز المؤقت، ومفقودي العائل)، وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مملكتنا الغالية وعددها (97) مكتباً و(5) وحدات خدمات ضمانية.





(الشورى): اختبارات (قياس) مجاناً للمتقدمين أول مرة

أقر مجلس الشورى في جلسته التي عقدت ظهر اليوم الأحد وضع خطة زمنية لتحويل فروع الجامعات في المحافظات إلى جامعات مستقلة.

ووافق على ضبط وتوجيه عقود برامج التعاون العلمي والبحثي في الجامعات السعودية.

كما وافق مجلس الشورى على أن تتحمل الدولة المقابل المالي لامتحان القدرات العامة للطلاب والطالبات المتقدمين لأول مرة، وتضمين التكاليف المالية في ميزانية وزارة التعليم العالي.




نقل المنومين إلى مستشفيات أخرى
(الصحة) توجه بإغلاق كامل لمستشفى عرفان بجدة


أصدر وزير الصحة د.عبدالله الربيعة قراراً يقضي بالإغلاق الكامل لمستشفى عرفان بجدة، لقاء مخالفات وأخطاء طبية أودت بحياة مرضى.

وجاء قرار إغلاق مستشفى عرفان متضمناً التدرج في الإغلاق ووقف استقبال المرضى بدءاً من اليوم.

وقد حضرت لجنة من الشؤون الصحية قبل قليل لتباشر مهامها في إغلاق المستشفى، وتم إغلاق أقسام الاستقبال والطوارئ والأشعة والمختبر, وسيتم التدرج في إغلاق قسم العمليات إلى حين نقل المنومين إلى مستشفيات أخرى، على حساب وزارة الصحة.




خسر 177 نقطة في آخر 7 جلسات
السوق السعودية تغلق متراجعة 0.4 %

أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته متراجعاً بنسبة بلغت 0.40، خاسراً 27.24 نقطة عند 6765.29 نقطة، بينما كان قد أغلق أمس عند 6792.53 نقطة، وهو ما يشير وحسب بعض شركات الأبحاث إلى إمكانية الارتداد من هذه المستويات ليعاود الارتفاع.

وأغلق المؤشر في المنطقة الحمراء بعد تراجع أكثر قطاعين تأثيراً فيه، وهما: قطاع المصارف والذي تراجع اليوم بنسبة 0.68%، والبتروكيماويات والذي تراجع وبنسبة 0.17%، وجاء أداء القطاعين متراجعاً على الرغم من استقرار مصرف الراجحي اليوم عند نفس إغلاقه أمس، وارتفاع سهم "سابك" 0.28%.

وجاء تراجع المؤشر اليوم مصحوباً بتحسن في حركة التداولات، بعد تراجعها الجلسة الماضية، حيث ارتفعت قيم التداولات اليوم إلى 4.08 مليار ريال وهي تزيد وبنسبة 2.93% عن أحجام التداولات أمس 3.97 مليار ريال، وارتفعت أحجام التداولات إلى 153.8 مليون سهم.

أما عن القطاعات فلم يرتفع منها سوى 4 قطاعات في حين تراجعت القطاعات الـ 11 الباقية، وكان الأكثر تراجعا اليوم التأمين وبنسبة 1.12%، تلاه التطوير العقاري، وبنسبة 0.81%، ثم الزراعة وبنسبة 0.76%، في حين كانت القطاعات الأربعة المرتفعة هي: الإعلام وبنسبة 0.27%، تلاه الأسمنت وبنسبة 0.25%، والاتصالات وبنسبة 0.09%، والفنادق وبنسبة 0.07%.

أما وعلى مستوى الشركات بالسوق السعودي فقد ارتفع منها 29 شركة، وتراجعت أسهم 107 شركة، واستقرت بقية الشركات عند إغلاقاتها أمس.




تتوسط المشاريع التنموية الجديدة للمحافظة
المرحلة الثانية من تركة اليامي أرض بمساحة مليون متر مربع


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
بدأت إعلانات المرحلة الثانية من تصفية تركة المواطن المتوفى علي اليامي، والتي ستفتتح بمزاد الخليل على الأرض الواقعة على مساحة مليون متر مربع، وذلك في اليوم السادس والعشرين من شهر محرم الجاري بالقرب من مبنى جامعة الطائف الجديد، في الوقت الذي يتوقع فيه حضور مستثمرين ومطورين خليجيين.

من جهته، أوضح مدير مجموعة المتخصصون عبدالله الدهيمي في حديث خاص لـ "سبق": أن الأرض داخل النطاق العمراني وتتوسط المشاريع التنموية الجديدة للمحافظة، حيث تقع بجوار جامعة الطائف الجديدة والمستشفى الجامعي، ومستشفى الصحة النفسية وإسكان هيئة التدريس، ويتخللها الطريق الدائري الجديد بطول 2100 متر، كما تم ربطها بوسط الطائف بطريق جديد لا يتجاوز 7 كيلومترات.

وأشار الدهيمي إلى أنه بدأ العمل فعلياً وتم إنجاز مراحل متعددة من العمل في تلك الأرض وما يتعلق بها، ولا يستغرب جذبها لرؤوس الأموال لأن الاستثمار بها استثمار واعد ومربح بجميع حالاته.

وأضاف: لا نزال نرقب عن كثب جميع تطورات هذه التركة التي أصبحت أحاديث المجالس والمجتمعين السعودي والخليجي، وضخمت أو حجمت بشكل أو بآخر، فلم تعد تركة على غرار التركات.

يذكر أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من التركة التي تخللتها ثمان مزادات ناجحة لعدة عقارات تعود في ملكيتها للمتوفى، وتوزيع التركة النقدية على المستحقين من الورثة الأبناء، كذلك استلام زوجته الإندونيسية شيكاً بمبلغ قد يصل إلى ٢٠ مليون ريال نصيبها من تلك التركة.




إنشاء 1800 وحدة سكنية جديدة للمواطنين بمكة المكرمة

04-01-1434 08:17"ميثاق "
متابعات وقعت اللجنة المشرفة على مشروع (واحة مكة) للإسكان الميسر، على عقود الأعمال والإنشاء لوحدات سكنية جديدة، وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروع الإسكان الميسر، والبالغ عددها 12 عمارة تتضمن 1800 وحدة سكنية، والتي سيتم الانتهاء منها وتسليمها للملاك على المفتاح مع بدايات العام 1435 هـ حسب العقود الموقعة مع العملاء.

وتبلغ إجمالي مساحة أرض مشروع (واحة مكة) نحو 670 ألف متر مربع، خصصت لبناء 2300 وحدة سكنية على مرحلتين، إضافة إلى عدد من المباني التجارية والخدمات والمرافق العامة، حيث يعتبر المشروع أول شراكة تنموية بين أمانة العاصمة المقدسة متمثلة في "شركة البلد الأمين" وتحالف من شركات القطاع الخاص.

وقال مجدي حريري نائب رئيس مجلس المديرين بشركة واحة مكة، إن المرحلة الثانية من المشروع سبق وان انتهت من عمليات التسوية والقطع الصخري وتجهيزات التشييد والبنية التحتية، ليأتي البدء في عمليات البناء تتويجا وختاما لهذه المراحل، موضحا أن الوحدات السكنية ستبنى بنظم حديثة غير تقليدية فيما ستتنوع شققها من حيث المساحة والأحجام لتلائم جميع الشرائح والأذواق، مع احتوائها على كافة العناصر الخدمية والسكنية والتجارية.




الرياض الأولى في القيمة بـ 1.6 مليار ريال
السعودية: صفقات عقارية بـ 4.5 مليار ريال خلال أسبوع


المؤشر العقاري خلال الأسبوع الماضي شهد ارتفاعاً في 12 مدينة ومحافظة مقابل انخفاض في 6 مدن ومحافظات، ويظهر في الصورة منظر من مدينة الرياض. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من الرياض

شهد المؤشر العقاري في المملكة الأسبوع الماضي، تبايناً في أدائه وتجاوزت قيمة صفقاته في مختلف مناطق ومحافظات المملكة 4.5 مليار ريال. وأوضح التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل، أمس، أن المؤشر شهد ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الرياض والمدينة المنورة والدمام والخبر وخميس مشيط والجفر وحريملاء والأحساء والقطيف وينبع وبريدة وعرعر, وانخفاضاً في كل من مكة المكرمة وجازان والجبيل وحفر الباطن والقريات والدرعية. وسجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الرياض بقيمة تجاوزت 1.6 مليار ريال بنسبة 54.71 في المائة وفي كتابة العدل الأولى في المدينة المنورة بقيمة 244 مليون ريال بنسبة 2.87 وفي الدمام بقيمة مليار ريال بنسبة 145.7 في المائة, فيما سجل المؤشر ارتفاعاً في الخبر بقيمة 316 مليون ريال بنسبة 9.38 في المائة وخميس مشيط بقيمة 51 مليون ريال بنسبة 138.2 في المائة.


كما شهد المؤشر العقاري الأسبوع الماضي، ارتفاعاً في الجفر بقيمة سبعة ملايين ريال بنسبة 122.4 في المائة وفي حريملاء بقيمة تسعة ملايين ريال بنسبة 169.22 وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الأحساء بقيمة 307 ملايين ريال بنسبة 361.33 في المائة، وفي القطيف بقيمة 53 مليون ريال بنسبة 4.58 في المائة. وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا كذلك في ينبع بقيمة 207 ملايين ريال بنسبة 345.67 في المائة وفي كتابة العدل الأولى في بريدة بقيمة 338 مليون ريال بنسبة 60.73 في المائة وفي عرعر بقيمة 12 مليون ريال بنسبة 4.49 في المائة.

وفي الوقت ذاته كشف تقرير وزارة العدل عن تراجع المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في مكة المكرمة بنسبة 60.73 في المائة وبقيمة 106 ملايين ريال وفي كتابة العدل الأولى بجازان بقيمة 17 مليون ريال وبنسبة 25.38 في المائة, وفي الجبيل بقيمة 54 مليون ريال بنسبة 18.63 في المائة, فيما سجل المؤشر انخفاضاً في حفر الباطن بقيمة 32 مليون ريال بنسبة 30.16 في المائة وفي القريات بقيمة أربعة ملايين ريال بنسبة 51.34 في المائة وفي الدرعية بقيمة 90 مليون ريال بنسبة 39.07 في المائة.



بموضوعية
نطاقات ورسم 2400 ريال

راشد محمد الفوزان


بعد صدور قرار الرسم الجديد بفرض مبلغ 2400 ريال على كل عامل أجنبي مقيم نظاميا، لمن لم يطبق السعودة بنسبة 50% من العمالة الكلية، فمن لديه عمالة أجنبية مثلا 100 موظف عليه أن يوظف 50 موظفا سعوديا، بحيث يكون عدد المواطنين العاملين لا يقل عن 50%. وهذا واضح بنص قرار وزارة العمل الجديد والخاصة بكيفية فرض الغرامة على كل عامل أجنبي بمقدار 200 ريال شهرياً، ولكن حين نتمعن في برنامج نطاقات بين الأخضر والأصفر والأحمر، و كل قطاع له نسب في السعودة غير متساوية، وما يثير الاستغراب ببرنامج الرسوم الجديدة الذي عمم ولم يستثنِ أي مهنة أو عمل فعلى كل صاحب عمل أن يوظف نصف موظفيه من المواطنين مقارنة بالأجانب. فكيف سيطبق نطاقات وبعض الشركات يطلب منها 10% سعوديين كالنقل مثلا أو قطاعات 30% كقطاع التجزئة ؟ وهذه نسب مختلفة فلا نجد تساوي بينها كقطاعات وهي منطقية مبدئيا، ولكن كيف يمكن الربط والتنسيق مع الرسوم الجديد التي فرضت أن السعودة لن تقل عن 50%.

ولكي نكون عمليين بمثال، فشركات النقل الكبرى تملك مثلا 100 سائق و 50 موظف صيانة للسيارات، والكل أجانب " مثلا " والسعودة المطلوبة من نطاقات هي 10% اي يفترض 15 موظفاً ؟وهذا واضح وهو صعب جداً على قطاع النقل رغم انها 10% من خلال، ولنقارنه الآن مع النظام الجديد للرسوم الذي يقول نصف العاملين يجب أن يكون سعوديين اي من مجموع الموظفين ال 150 يجب أن يكون 75 منهم سعوديين وهذا لا يقارن بنطاقات الذي يتطلب 10% اي 15 موظفاً سعودياً. فأي نظام سيطبق ويردد أنه لا يتعارض، وهذا يعني إما أن " نطاقات " الغي ضمنا، فالوضع الحالي غير مفهوم ايهم الذي سيطبق والنافذ، وهذا سيعقد الأمور أكثر، وأن نطاقات لم يثبت نجاحه أو فاعليته، وهذا ما وضع كثيراً من الشركات توظف الأقارب من الجنسين وبرواتب متدنية لكي تحقق النسب، وهذا مضر جدا بكل الجوانب لا شك.

أعتقد أنه يجب أن يكون هناك تنسيق ووفاق بين النظامين " نطاقات " و " نظام الرسم الجديد 2400 السنوي " ورغم قناعتي أن كلا النظامين لن يسهما كثيرا في السعودة، والدليل أن البطالة لم تنخفض والاتجاه يصب لدعم صندوق الموارد البشرية الذي نتمنى منه أن يزودنا بتفاصيل كم استقبل من أموال وماذا أنجز خلال هذه السنوات، وهو الذي أصبح من أهم الصناديق التي تتحصل على أموال ضخمة بمليارات الريالات. يجب أن تكون التنظيمات والتشريعات غير متعارضة مع بعضها ولا متصادمة، ومتناغمة ومنسقة، وما ارى في النظامين هناك تعارض وعدم فهم أو توافق بينهما ويجب إلغاء واحد منهما وفق ما يحدث ويتم.








الشيخ: على الدولة التوجُّه لرفع رواتب موظفي القطاعين العام والخاص لمواجهة التضخم


د. سعد الشيخ متحدثاً أثناء المؤتمر الصحفي (تصوير مروان العريشي)

٢٠١٢/١١/١٩

أكد كبير محللي البنك الأهلي الدكتور سعيد الشيخ على ضرورة توجه الدولة لرفع رواتب موظفي القطاع العام والخاص لمواجهة التضخم الذي يجتاح السلع الأساسية في الوقت الراهن، الذي بدأ يشعر المواطنون بأثرها منذ 2007 وهي تزداد سنوياً بنسب تختلف، حتى وصلت إلى %11.
وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقده حول مستوى تفاؤل الشركات في السعودية بالتعاون مع ودان آند براند ستريت “إن العائد على السندات الحكومية الموجودة بخزائن البنوك الأمريكية سيكون متواضعاً خلال السنوات المقبلة نظراً لضعف نمو الاقتصاد الأمريكي”.
وأشار إلى أن التحذيرات بشأن التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي حول توسع المملكة وغيرها من الحكومات في سياسات الإنفاق المحلي على المشاريع خصوصاً في حالة انخفاض أسعار برميل النفط الحالية هي في محلها، لا سيما وأن احتياطات النفط ستستنفد جراء استنفادها في تكلفة المشاريع، التي تتطلب توفير ميزانيات مناسبة لسياسة التوسع. وفي نفس السياق، أوضح الشيخ أن أسعار النفط مرتبطة بالدورات الاقتصادية في أمريكا، وأضاف أن القائمين في البنك الدولي يرون أن السياسة النقدية والمالية لابد أن تكون مرتبطة بسياسات الأسواق الناشئة، واقترح بعض الأدوات لجعل السياستين متوازيتين بحيث يعزز الاقتصاد الأمريكي واقتصاد الدول الناشئة.
وبين الشيخ أن الاقتصاد العالمي مازال يعاني تحديات تشمل أزمة الديون السيادية، وتباطؤ الاقتصاد الصيني الذي يمثل تباطؤ الصادرات السعودية من النفط، وتباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي لـ %1,3 في الربع الثاني بعد أن كان 3,6 في الربع الأول من نفس العام، وبالرغم من ذلك فإن القطاع النفطي قد ارتفع بمقدار عشرة أضعاف، وأشار إلى أن مؤشر التفاؤل للأعمال في السعودية لا يزال إيجابيا، حيث أشار إلى أن هناك أكثر من %59 من الشركات في قطاعات غير النفطية تستثمر في توسعة أعمالها خلال الربع الرابع مقارنة مع %62 في الربع الثالث من نفس العام.
وبيّن أن الدراسات التوسعية لإنتاج النفط الصخري في أمريكا أثّر على أسعار الغاز هناك حيث كانت تترواح أسعاره مابين 5-6 دولارات للوحدة وخلال الأشهر الماضية وصل لـ2.5 دولار لأن أمريكا ليس لديها الكلفة الكافية لتصديره للخارج إذ يتطلب تصديره تهيئة الموانئ وتسييل الغاز، وإذا اتجهت أمريكا لذلك فسوف تنخفض أسعاره عالمياً وهو ما يؤثر سلباً على المملكة.
وقال إن التغيرات الجيوسياسية في العالم تجعل من أسعار النفط مرتفعة ولا تجعل أسعار النفط على مستوى يحفز على الطلب، وأشار إلى أن خفض الصادرات النفطية الإيرانية سبب في ارتفاع الأسعار في العالم.





اقتراح بتأجيله 4 سنوات
غرفة الشرقية: 16 مليار خسائر الشركات الوطنية نتيجة القرار

جانب من الاجتماع الذي عقد أمس وأعلن فيه رفض تطبيق قرار وزارة العمل. تصوير: عمران حيدر - «الاقتصادية»
حامد الرويلي من الدمام

رفض رجال أعمال المنطقة الشرقية بشكل تام الالتزام بقرار وزارة العمل فرض رسوم 200 ريال شهريا على كل عامل وافد يزيد على عدد السعوديين في شركات القطاع الخاص، كاشفين عن أنهم رفعوا خطابات وبرقيات عاجلة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد وبانتظار الرد.

وطالب رجال أعمال في المنطقة الشرقية خلال حديثهم لـ "الاقتصادية"، بعد الاجتماع الذي عقد أمس في غرفة الشرقية بحضور عبد الرحمن الراشد رئيس الغرفة ورؤساء اللجان، وزارة العمل بإلغاء القرار أو تأجيل تطبيقه لمدة لا تقل عن أربع سنوات،

ودعا عبد الرحمن الراشد رئيس غرفة الشرقية إلى وقف تطبيق القرار لحين دراسة آثاره في القطاعات الاقتصادية، مضيفا أن القرار له آثار سلبية تنطوي على الإضرار بمسيرة قطاعات حيوية على نحو لا يخدم تنمية قطاع الأعمال ودعمه ليكون رافدا رئيسا في التنمية الوطنية.

وقال الراشد إن قطاع الأعمال في المنطقة الشرقية خاصة، وفي المملكة بشكل عام، يدعم كل مبادرة وطنية تنعكس بشكل فاعل ومثمر على التنمية، بل إن قطاع الأعمال أيد وأسهم في كل القرارات التي تنعكس على خدمة توجهات القيادة الرشيدة في خدمة الوطن والمواطن والرفاه الاجتماعي، وتكريس المتكسبات التي حققتها المملكة اقتصادا ومجتمعا.

وأوضح الراشد أن قطاع الأعمال ما زال يمارس دورا مهما في خلق فرص العمل للمواطنين من الجنسين، سواء من خلال التوظيف أو تمويل المشاريع المساندة، في وقت لا يزال فيه القطاع يأمل أن يكون شريكا استراتيجيا وحقيقيا في صياغة المبادرات والمشاريع الوطنية التي تتعلق بالاقتصاد الوطني.

وكان الراشد قد رفض دخول الصحافيين والمصورين، باستثناء مصور الغرفة، وطلب من بعض موظفي الغرفة سحب كاميرا "الاقتصادية" ومسح بعض صور الاجتماع لأسباب غير مبررة أو مقنعة، مكتفيا بقوله الاجتماع مغلق، مع أنه صرح لعدد من الصحف بموعد ومكان الاجتماع الذي خصصه لمناقشة قرار وزارة العمل.

من جانبه، قال عبد الله الشريع نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، الذي حضر الاجتماع، إن صدور قرار وزير العمل برفع التكلفة على العمالة الوافدة إلى 2400 ريال سنويا كان مفاجأة للمستهلك قبل القطاع الخاص، متوقعا أن تصدر وزارة العمل خلال الفترة المقبلة قرارات مماثلة دون الرجوع إلى المتضررين من القرار الذي صدر قبل أسبوع.

وبين الشريع أن جميع شركات ومؤسسات القطاع الخاص لا علم لها بما صدر أو ستصدره وزارة العمل من قرارات جديدة تزيد التكلفة على المستهلك والقطاع الخاص، التي وصفها بالقرارات السلبية والعكسية على الشركات والمستهلك، الذي يعد المتضرر الأول من هذه القرارات، كون المستهلك هو الذي سيدفع تلك الرسوم.

وأوضح أن قرار وزارة العمل بفرض رسوم 200 ريال شهريا على العمالة يخدم العمالة السائبة المخالفة لنظام العمل والإقامة، حيث لاحظ الكل بعد صدور القرار ارتفاع الأسعار 30 في المائة، فعلي سبيل المثال كانت تكلفة المقاول عند بناء منزل 75 ريالا تدفع يوميا للعامل، وبعد تطبيق نظام السعودة أصبحت أجرة العامل 130 ريالا على المستهلك، أي زيادة 70 في المائة، والآن بعد قرار الزيادة ارتفعت الأسعار 30 في المائة أي 100 في المائة. وقال إن قطاعات الشركات الصغيرة والمتوسطة لم تقم برفع أسعارها، بل بقيت كما كانت عليه قبل القرار، وذلك بسبب ارتباطها بعقود طويلة الأجل، مع علمها أنها ستخسر المشروع ولكنها في النهاية ستخسر المشروع، مضيفا أن القرار في حال لم يتم إيقافه أو تعديله يهدد بخروج الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من السوق، طالبا من وزير العمل عدم تطبيق القرار الذي وصفوه بالمجحف، وينعكس في النهاية إلى رفع الأسعار على المستهلك ورفع تكلفة التشغيل لدى القطاع الخاص، خاصة أن الأسعار مرتفعة والقرار سيزيد من ارتفاعها، والكل يعاني من زيادة الأسعار العالمية والقرار يزيد من ارتفاع الأسعار داخليا، وهذا القرار له تأثير سلبي على الاقتصاد السعودي بصفة عامة. من جانبه، رفض عبد الرحمن العطيشان عضو لجنة النقل البري في غرفة الشرقية، مستثمر في قطاع النقل البري، تطبيق قرار وزارة العمل إلا بعد النظر فيه من ولاة الأمر واعتماده أو التعديل فيه أو التأخير إلى فترة لا تقل عن أربع سنوات، كونه قرارا اتخذ بسرعة دون دراسة ميدانية وعلمية لحاجة السوق، مضيفا "إنه من أول يوم صدر فيه قرار وزير العمل، تم على الفور رفع برقيات عاجلة لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، تتضمن تظلم القطاع الخاص من القرار المجحف الذي اعتبره ضريبة وليس رسوما.

وبين أنه يجب على الوزارة، مع الجهات ذات الاختصاص، النظر إلى المخالفات والتجاوزات التي تعد أهم من فرض الرسوم، والتي منها وجود أكثر من خمسة ملايين عامل مخالف لنظام العمل والإقامة، لا يدفعون رسوم إقامة ولا كرت العمل ولا تأمينا طبيا ولا تأمينات وخلافه، ومن ثم النظر في مثل هذه المواضيع التي تعد ثانوية وليست أساسية، بل إن سلبياتها أكثر من إيجابياتها، مضيفا أن وزارة العمل عندما قررت تطبيق القرار تهدف إلى التوفير على الدولة وتحمل ميزانية حافز التي تدفع من قبل الدولة للعاطلين على العمل، مع أن الدولة ليست بحاجة لهذه الرسوم، كونها تمر بأفضل حالاتها الاقتصادية.

وأوضح العطيشان: إن الجميع يهمه في المقام الأول مصلحة الوطن والمواطن ولا أحد يشكك في ذلك، ولكن هذا القرار أو "الضريبة" التي فرضتها وزارة العمل، سيكون دافعا كبيرا للشركات الوطنية في تغيير نشاطها أو الإغلاق، كون من الصعب أن تتساوى السعودة مع الوافدين في شركات التشغيل والصيانة والمقاولات، كون هناك مهن لا يمكن للشباب السعودي العمل فيها لو يتم دفع رواتب مغرية لهم، واعدا بتنفيذ القرار في حال تم اعتماده من قبل ولاة الأمر أو تطابقه مع الأحكام الشرعية.

وقال إن القرار إذا طبق سيكبد الشركات خسائر مالية تتجاوز 16 مليار ريال سنويا، مضيفا أن خسائر النقل البري في السابق 35 في المائة بسبب ناقلات متوقفة لعدم وجود سائقين، حيث إن هناك 80 مليار ريال إجمالي استثمارات متنوعة في النقل، لذا على الوزارة تنظيف المملكة من خمسة ملايين عامل غير نظامي جميعهم يعملون بطرق غير شرعية ويهددون أمن الوطن، مؤكدا أن هناك أكثر من 12 ألف شركة نقل في المملكة مهددة بالأغلاق أو تغيير النشاط أو التوجه للاستثمار الخارجي في حال اعتمد القرار.

من جانبه، دعا ناصر السبيعي الرئيس التنفيذي لشركة المواساة للخدمات الطبية وزارة العمل إلى إعادة النظر بخصوص القرار الذي تجاوزت رسومه أضعاف جميع الرسوم الأخرى، حيث يؤثر بشكل سلبي ومباشر في تكلفة التشغيل في القطاع الصحي الخاص، ويعود حمل ذلك أخيراً على المواطن. وتابع أنه في ظل النقص الحاد للكوادر السعودية المؤهلة، ونقص الدعم من التأشيرات لدعم القطاع الصحي الخاص، وارتفاع تكلفة الكوادر في الداخل، وارتفاع أجور الكوادر الأخرى من خارج المملكة، فإن هذه العوامل ستؤثر في تقديم الخدمات الصحية للمواطن السعودي والمقيم، وسيواجه القطاع الصحي حينها مشكلة في الاستمرار بشكل متزن ومستمر.





المنتسبون يطالبون باستمراره وإعادة النظر في آلياته
"حافز"عام مضى صُرِف فيه 31 ملياراً.. الأهداف لم تتحقق.. والتوظيف بالقطارة

٢٠١٢/١١/١٩

ينتظر مليون وثلاثمائة ألف عاطل وعاطلة من العمل النهاية التي ستؤول لها الإعانات التي يحصلون عليها من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل «حافز» بعد قرب انتهاء البرنامج الذي بدأ من حوالي عام.
وما بين الاعتراضات التي تنطلق من أفواه المستفيدين والمستفيدات على آلية عمل البرنامج والخصومات التي تلاحقهم جراء الشروط التي وضعها البرنامج وأخصها التحديث الأسبوعي الذي يُعَد شرطاً تعجيزياً يقف عدد من المراقبين والخبراء متسائلين عن مصير البرنامج؟ وهل سيتوقف أم سيستمر؟ .
ويبقى السؤال الأكثر أهمية هل حقق البرنامج الهدف الذي وضع من أجله؟ والفائدة التي جناها البرنامج من صرف مبلغ كبير وصل لـ 312 مليار ريال كإعانة للعاطلين والعاطلات عن العمل طيلة سنة كاملة؟! وهل تتوازى معدلات التوظيف التي حققها البرنامج مع سلسلة الوعود التي أطلقتها وزارة العمل عند بداية البرنامج؟!
أسئلة كثيرة تدور في الأذهان بعد عام كامل على بدء البرنامج الذي شكل قاعدة بيانات مفصلة عن أعداد العاطلين من الجنسين، فقد كشف البرنامج على لسان وزير العمل المهندس عادل فقيه أن 80% من المسجلين فيه من الإناث و20% من الذكور.
وأضاف فقيه “قاعدة بيانات حافز أبانت لنا أيضاً أن قرابة 40% من النساء الباحثات عن العمل يملكن شهادات جامعية، وهذه حقيقة ينبغي على القطاع الخاص التنبه لها”.
ولفت فقيه إلى أن عدد من وجدوا فرصة وظيفية بعد تسجيلهم في البرنامج ثلاثمائة ألف من الجنسين خلال عام كامل، بيد أن بعض المنتسبين على البرنامج أبدوا اعتراضا على آلية عمله، مشيرين إلى أن بعضهم لم يبلغ بوظائف رغم انتظاره قرابة العام، في حين أن بعضهم يشير إلى أن فرص العمل التي عرضت عليهم لم تكن مناسبة لاختصاصاتهم العلمية أو عادات وتقاليد المجتمع.
اعتراضات المنتسبين

واستغرب “علي” وهو أحد المنتسبين لبرنامج حافز عدم عرض أي فرصة وظيفية عليه خلال عام كامل من انتسابه للبرنامج، وقال ” منذ عام وأنا أنتظر الاتصال بي أو إعلامي بأي فرصة وظيفية مناسبة رغم أني خريج جامعي”.
وأضاف “التزمت بالشروط الكثيرة التي يطلقها صندوق الموارد البشرية بين الفينة والأخرى ومنها التجديد الأسبوعي للأمانة فإنه لم يخصم عليّ نهائيا”، واستدرك “ما الفائدة من حصولي على إعانة لمدة سنة كاملة ثم عودتي من جديد بعد مضي عام كامل لصفوف العاطلين دون أن يجد لي البرنامج حلاً لمشكلات آلاف الشباب والفتيات.
وتروي أم خلود معاناتها مع البرنامج بقولها ” أنا سيدة متزوجة وأم لأطفال حصلت على الإعانة لمدة ثلاثة شهور ثم عرضت عليّ وظائف لا تناسبني كسيدة متزوجة ولا تناسب ديننا وعاداتنا وتقاليدنا، فمن المستحيل أن أعمل بائعة في محلات تختلط مع الرجال فلا أنا أرضى ولا زوجي ولا أهلي بمثل هذه الوظائف إضافة إلى أن الدوام طويل ومرهق وهو على فترتين”.
وأضافت “للأسف لم يراعوا أنني سيدة متزوجة وأم لأطفال ولم يراعوا عاداتنا وتقاليدنا؛ فليست كل سيدة سعودية تقبل أن تعمل بائعة أو في وظائف مختلطة”.
وأشارت أم خلود إلى أنها طلبت منهم توفير فرصة وظيفية لها بسبب ظروفها الصعبة كالعمل في مدارس أهلية أو في شركات في أقسام نسائية مخصصة فلم أجد منهم رداً بل إنهم أخرجوني من برنامج حافز بعد رفضي للعمل في وظائف مختلطة، مؤكدة أن برنامج حافز يحاول حل مشكلات العاطلين بمشكلات أكبر.
الوفاء بالوعود

وأكدت نجلاء محمد وهي حاصلة على شهادة الماجستير على أن برنامج حافز لم يفِ بوعوده مع المنتسبين للبرنامج وقالت “كلما قرأت عدد الدفعات المتبقية على التعيين ازددت قهرا ويأسا، فلم يفِ حافز بوعده ولم يوفر لنا وظائف بل انشغل بالعقوبات والخصم حتى أصبح مصدر إذلال للمنتسبين له، فمن الصعوبة بمكان أن نتذكر التحديث في اليوم والساعة المحددة من كل أسبوع ومن المستحيل ألا نمر بظروف تمنعنا من التحديث فنحن بشر مثلنا مثلهم لدينا كثير وكثير من المشاغل والمشكلات الحياتية”.
وأضافت “يظن الكثيرون بأن مجرد الحصول على شهادات عليا كالدكتوراة والماجستير هو حصانة للحد من العطالة والحصول على وظيفة تقي من الحاجة للآخرين، ولكن في زمننا هذا أصبحت الوظائف لأصحاب النفوذ فقط أو مَن يملك الواسطات والمحسوبيات، فكان حافز أشبه بالمنقذ فجدد الأمل لنا للعيش بكرامة إضافة إلى أنه مصدر رزق نعتمد عليه بعد الله لمواجهة ظروف الحياة الصعبة.
وتمنت نجلاء أن يستمر برنامج حافز علّه يساهم في حل أمر البطالة، فهنالك كثيرات من المطلقات والأرامل اللواتي استفدن من البرنامج ولو بشكل جزئي.
استمرار الإعانة

وروت مها الحربي وسارة عسيري معانتهما مع برنامج حافز بقولهما “لم يتم توظيفنا ولا حتى تأهيلنا لدورات مناسبة، حتى أن الدورات التي قدمت لنا كانت عديمة الفائدة، وجلها في مجال التسويق”.
ولفتت مها وسارة إلى أن الدورات الممنوحة لا تلائم تخصصات خريجات الأقسام الأدبية والتربوية، وأضافتا “البرنامج لم يراعِ الفوارق التعليمية؛ فالدورات التي قدمت لخريجات البكالوريوس قدمت لخريجات الابتدائي والمتوسط.
وقالتا “نطالب إما بالتوظيف بما يتناسب مع مؤهلاتنا أو استمرار إعانة حافز”، وأشارتا إلى أن انقطاع إعانة حافز يعني انقطاع علاقة آلاف الخريجات والخريجين بالبرنامج من خلال عدم تحديث البيانات في ظل عدم تلمس المنتسبين له أية نتائج ملموسة على أرض الواقع”.
واتفقتا على أن إعانة حافز ساهمت كثيرا في سد احتياجات كبيرة لبعض الأسر من مأكل ومشرب وملبس وتسديد لفواتير الكهرباء والماء.
وسجلت هنا السعد اعتراضا على عملية التحديث الأسبوعي التي يشترطها البرنامج قائلة “فوجئت بالخصم في الشهر الثاني بحجة أن الأهل مسجلين في الضمان الاجتماعي وبعد قرار التحديث خصم عليّ مبلغ 600 ريال خلال شهر واحد”.
وأضافت “ليتهم يعلمون كم مبلغ الضمان وكم أفراد الأسرة والأيدي التي تطلبه فضلا عن الظروف القاسية في ظل غلاء الأسعار والتكاليف العلاجية، فهنالك كثير من المرضى يعتمدون بعد الله في شراء الأدوية على إعانة حافز”.
وزادت “إعانة حافز مع مبلغ الضمان الاجتماعي يساوي راتب موظف متعاقد على بند ولا يتجاوز أربعة آلاف ريال”.
واتفقت مع كل المشاركين بضرورة استمرار حافز أو توفير فرص وظيفية مناسبة.
خبراء الموارد

وفي ظل تصاعد حدة الاعتراضات على آلية البرنامج من قبل المنتسبين اختلف خبراء الموارد البشرية حول مدى تحقيق البرنامج الأهداف التي وضعت من أجله، في حين يرى قسم أن البرنامج حقق كثيرا من الأهداف، رأى آخرون أن نتائج البرنامج كانت عكسية ولم يحقق الأهداف التي وضع من أجلها.
وقال خبير الموارد البشرية المدرب والمستشار عدنان صغير “إعانة حافز لم تحقق الأهداف التي وضعت من أجلها لأن غالبية من سجل فيها لا يريد التوظيف وإنما يريد فقط الحصول على الإعانة”، مؤكدا على أن البرنامج حقق نتائج عكسية.
ولفت صغير إلى أنه عرض على بعض منتسبي حافز العمل في وظائف لديه بأجور جيدة فرفضوا، مشيرين إلى أنهم سجلوا في البرنامج لأخذ الإعانة فقط.
وشدد صغير على وجود خلل كبير في آليات البرنامج بدليل حصول بعض المنتسبين على الإعانة وهم يعملون في وظائف وفي المقابل يستقطع من مستحقين حقيقيين بسبب عدم التحديث.
وأشار مستشار الموارد البشرية إلى أن بعض الوظائف المعروضة لا تناسب تخصصات بعض المنتسبين للبرنامج، بل إنه يعرض على بعض المنتسبات وظائف فيها اختلاط ويرفضن ذلك ليجدن أنفسهن خارج البرنامج.
واختلف خبير الموارد البشرية الدكتور سمير محمد حسين مع رأي صغير، مشددا على أن برنامج حافز حقق الأهداف التي وضع من أجلها.
رصد العاطلين

وذكر حسين أن أهم الأهداف التي تحققت من البرنامج هو حصر أعدادا العاطلين والعاطلات عن العمل في المملكة والباحثين عن وظائف وطبيعة تخصصاتهم لإيجاد ما يناسبهم.
وقال حسين “قبل برنامج حافز لا توجد أرقام معينة عن نسب العاطلين عن العمل وعندما أوجد البرنامج فإنه وفر حصراً للباحثين عن العمل ووضعت وزارة العمل خطة التوظيف بناء على هذه المعلومات”.
وأشار حسين إلى أن البرنامج كشف الشريحة غير الجادة بالعمل واستبعدهم من البرنامج وهي إحدى الإيجابيات؛ لأن هناك شريحة تدعي رغبتها في العمل للحصول على الإعانة لكن الحقيقة أنهم غير جادين في البحث عن العمل”. وتطرق حسين إلى أن تأنيث المحال النسائية أوجد مئات الوظائف للفتيات العاطلات عن العمل وهو أحد أهداف برنامج حافز، لكن تبقى معضلة وهي إيجاد فرصة للفتيات اللواتي في القرى البعيدة.
وأكد مستشار الموارد البشرية على أن استمرار البرنامج مع وضع الخطط وتحفيز القطاع الخاص سيساهم في حل إشكاليات الباحثين عن فرص وظيفية.
«حقوق الإنسان» لـ الشرق: رصدنا شكاوى حول سن المستفيدين والتجديد الأسبوعي وعدم إيجاد وظائف للمتدربين

رصدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان شكاوى عديدة على برنامج حافز أبرزها رفع سن المستفيدين من البرنامج وقضية التحديث الأسبوعي.
وذكر مصدر رفيع في الجمعية لـ “الشرق” ورود شكاوى حول موضوع السن، ولفت المصدر إلى أن الجمعية رفعت هذه الاعتراضات لوزارة العمل مطالبة بإعادة النظر في موضوع السن خصوصا الفئة العمرية التي تقع ما بين فوق مستفيدي حافز وتحت مستفيدي الضمان، الذين يجدون صعوبة في تأمين وظائف ملائمة تسد رمقهم ولا يجدون فرصة لدمجهم في سوق العمل.
ولفت المصدر إلى أن من السلبيات التي رصدت على برنامج حافز إخضاع بعض المنتسبين لدورات دون توظيفهم.
ولفت المصدر إلى أن من الشكاوى التي رصدت ورفعت لوزارة العمل موضوع التحديث الإلكتروني الأسبوعي، مشيرا إلى أن بعض المنتسبين للبرنامج يجدون صعوبة في التحديث الأسبوعي مما يوقعهم في مأزق الخصم من إعاناتهم.
وقال “هناك صعوبة في عمل الإنترنت في المدن فما بالك بعمل الإنترنت في القرى والهجر البعيدة”.
وأشار المصدر إلى أن وزارة العمل ردت بأن هناك لائحة ولا يمكن تغيير اللائحة، فكان رد حقوق الإنسان عليها “نحن نصنع اللائحة ونستطيع تغييرها إذا وجدت فيها سلبيات”.
وأكدت حقوق الإنسان أن هناك مساعي حثيثة لإيجاد حلول للشكاوى التي وردت لها ورصدتها مع وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية.
المعيقل لـ “الشرق: حافز مستمر ومتاح لكل من تنطبق عليه الشروط للاستفادة من مزاياه

إبراهيم المعيقل

أعلن صندوق الموارد البشرية عن استمرار برنامج حافز وعدم توقفه، وسيكون متاحاً لكل من تنطبق عليه شروط الالتحاق به للاستفادة من مزاياه.
وقال مدير الصندوق إبراهيم المعيقل لـ “الشرق”: “حافز” برنامج مستمر ومتاح لكل من تنطبق عليه شروط الالتحاق به للاستفادة من مزاياه، ولا يقتصر برنامج حافز على الدعم المادي للباحثين عن العمل، بل ويشتمل أيضاً على عناصر أخرى يأتي من ضمنها توفير برامج تدريب وتأهيل خلال فترة استحقاقهم، وذلك لدعم وزيادة فرصهم في الحصول على الوظيفة المناسبة التي تلبي تطلعاتهم”.
وشدد المعيقل على أن العلاقة بين الصندوق والمستفيد لن تتوقف بانتهاء فترة الإعانة المالية، حيث يمكن للمستفيد الاستفادة من عديد من الخدمات والبرامج التي يقدمها الصندوق.
وحول مدى تحقيق البرنامج الأهداف التي وضع من أجلها، قال المعيقل “حافز هو برنامج من حزمة البرامج الحكومية التي أطلقتها الدولة لهيكلة سوق العمل لتمكين الشباب من الالتحاق بالفرص الوظيفية المناسبة لكل مستفيد، وهو ما تشير إليه الأرقام التصاعدية لأعداد الملتحقين بالوظائف في القطاع الخاص الذين تجاوزت أعدادهم 300 ألف مواطن من الجنسين، بحسب ما أعلنته وزارة العمل مؤخرا، وهو ما نعتبره في صندوق الموارد البشرية (هدف)، نتيجة مشجعة ودلالة قوية على فاعلية البرامج والمبادرات التي تم إطلاقها لمعالجة التحديات التي تواجه الباحثين الجادين عن عمل”.
وأضاف “برنامج حافز هو الخط الأول لحصر أعداد الباحثين عن عمل وجمع بياناتهم بدقة والتأكد من مدى جديتهم في البحث عن عمل، ثم بعد ذلك يقوم البرنامج بتحويلهم إلى قنوات طاقات المختلفة للتوظيف التي تكمل الدور التأهيلي والتوظيفي بعد ذلك في تناغم وتنسيق عالٍ مع نظام نطاقات الذي تشرف عليه وزارة العمل”. وأكد المعيقل أن برنامج حافز استطاع تأسيس قاعدة بيانات دقيقة ومفصلة عن جميع المستفيدين من خدماته مما مكن جهات الاختصاص من دراسة هذه البيانات وصنع قرارات مبنية على معرفة بجذور المشكلة.







موظفو الدولة المشمولون بنظام الخدمة المدنية ويشغلون وظائف خاضعة لنظام التقاعد [جرافيك]


٢٠١٢/١١/١٩

نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق المطبوعة العدد رقم (٣٥١) صفحة (١) بتاريخ (١٩-١١-٢٠١٢)







الوجه غير المكتشف لحضارة شبه الجزيرة العربية في معرض بواشنطن

 يظهر معرض جديد في واشنطن جانبا من جوانب الفن السعودي لم يكن معروفا من ذي قبل، مما يعد بإحداث ثورة ثقافية وتاريخية في هذه المنطقة.
كانت المفاهيم الإسلامية هي المهيمنة على المفاهيم العامة للثقافة العربية لمئات السنين. إلا أن العمليات الحديثة للكشف عن الآثار داخل الدولة السعودية الحديثة تظهر أن هناك دلائل على وجود حضارات متطورة وقديمة من شأنها أن تغير من نظرتنا إلى حقبة ما قبل الإسلام.
وكانت تجارة العطارة المربحة، وخاصة تجارة البخور، سببا في وجود شبكة من القوافل كانت ممتدة من القرن الإفريقي وحتى إيران والبحر الأبيض المتوسط. وفي المنتصف تقع شبه الجزيرة العربية، التي كانت تعد مركزا معروفا للتجارة والثقافة.

ويقول الدكتور جوليان رابي مدير معارض ساكلر وفرير للفن الاسيوي في واشنطن "ما نراه هو أن شبه الجزيرة العربية لم تكن شبه جزيرة مغلقة ومتصحرة ومعزولة. بل كانت في الواقع مرتبطة بشكل حيوي بسائر العالم القديم.. وهذا الواقع المكتشف يكذب الاعتقاد السائد".

ويقدم معرض فرير وساكلر تماثيل ضخمة، ومنحوتات برونزية، وأواني زجاجية، مجوهرات وشواهد حجرية غامضة، تعود الى حقبة تمتد على اكثر من ستة الاف سنة مضت، ويحمل المعرض اسم "علم الآثار والتاريخ في المملكة العربية السعودية".

ويدلل المعرض على وجه الخصوص، على أهمية الإنسان في فن ما قبل الاسلام في القرن السابع ميلادي، عندما اقتصر التعبير الفني إلى حد كبير على فن الخط.

ومن ابرز المنحوتات تمثال برونزي يوناني يمثل هرقل يعود الى القرن الثاني ميلادي، ومجموعة من التماثيل الحجرية ذات العضلات التي كان يتم صفها على مدخل المعبد بين القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد.

ويقول رابي "بالنسبة للكثيرين ما حدث قبل الاسلام لم يكن ذا مغزى. كما ان الدراسات الاستشراقية في الغرب والولايات المتحدة نظرت إلى كل ما دار قبل الاسلام على انه منعدم الاهمية الثقافية لانهم لم يكونوا يعلمون ما كان موجودا آنذاك".

ويرجع الجهل بالجزيرة العربية ما قبل الاسلام الى ندرة الوثائق المكتوبة. وتقدم الاستكشافات الاثرية التي بدأت منذ نحو اربعين عاما اول دليل ملموس قبل القرن السابع ونزول الوحي.

وقد تكون الاكتشافات مثيرة للجدل بالنسبة للاسلاميين المتشددين.

وفي عام 2001 دمرت طالبان تمثالي بوذا في باميان في افغانستان اللذين يرجعان الى القرن السادس الميلادي والمدرجين على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، حيث اعتبرهما المتشددون اصناما واوثانا يجب هدمها.
ولكن الاسرة المالكة في السعودية اعربت عن تأييدها للاكتشافات في شبه الجزيرة العربية وتدعم المزيد من البحث في تاريخ المنطقة. ويرى الامير سلطان بن سلمان إن هذه الاكتشافات لن تحدث خلافا دينيا، بل انها على النقيض من ذلك تقدم اسلوبا جديدا لفهم الاسلام.
وقال الامير سلطان "الاسلام لم يلغ الحضارات الي جاءت قبله".
وأضاف "جاء الاسلام دينا كريما معتدا بثقافته ولكنه لم يحقر ما جاء قبله من الثقافات. إننا نسيئ للاسلام اذا اعتقدنا انه جاء في منطقة لا تاريخ لها والى صفحة خاوية والى اشخاص لم يكن لديهم شيء آخر".
والامير سلطان هو رئيس المفوضية السعودية للسياحة والاثار، وهو يأمل ان الاهتمام بتاريخ المنطقة قد يجلب اليها السائحين. كما انه يريد ان يفهم السعوديون، خاصة الشباب، تاريخ بلادهم وتراثها.
ويقول الامير "إن هذه ثورة تامة في السعودية فيما يتعلق بارتقاء الثقافة والتاريخ في البلاد الى المستوى اللائق بهما".
واضاف "في غضون ثلاث سنوات سينهض السعوديون ليجدوا تاريخا لبلادهم لم يكونوا على علم به من قبل".
وتخطط المملكة لانشاء عدد من المتاحف بـ "ميزانيات ضخمة"، حسبما قال الامير، وتعمل اطقم من علماء الاثار الدوليين والمؤرخين جبنا الى جنب مع علماء ومؤرخين سعوديين.ولكن الامير يقول إن السعودية تريد الاحتفاظ بالسيطرة على تراثها.
وقال "لا نريد فرقا من العلماء والمؤرخين والاثريين من شتى انحاء العالم دون ان نكون معهم يدا بيد وهم يكتشفون تاريخ السعودية. اننا مستعدون والوقت مناسب".
والى جانب تغيير المعتقدات والتصورات عن حضارة ما قبل الاسلام، تقدم الاكتشافات ادلة على التغيرات في البيئة والتضاريس الطبيعية.
وحاليا تلقب السعودية بمملكة الصحراء، ولكن تم اكتشاف رسوم على صخور تصور اشخاصا يمتطون جمالا ويصيدون نعاما، والنعام طائر لم يتمكن من العيش في المنطقة منذ آلاف السنين.
ويتطلب الامر المزيد من الابحاث لحل الخلاف بشأن ظهور أول حصان أليف في التاريخ. وتشير أدلة الى ان الحصان غير البري كان معروفا في سهوب أوراسيا منذ نحو اربعة آلاف عام قبل الميلاد.
ولكن بعض علماء الاثار يقولون إلى أن رسوما اولية لرأس حصان وجزء من جسمه عثر عليها جنوب غرب السعودية قد ترجع الى سبعة آلاف عام قبل الميلاد.
ويقول رابي "اذا كان ذلك صحيحا فإن ذلك قد يثبت ترويض الخيل في الجزيرة العربية قبل ما كان يعتقد بأمد طويل".
ويتوقع العلماء ان تؤدي الابحاث في السعودية الى المزيد من الاكتشافات الهامة في غضون الاعوام القليلة القادمة والى ثروة من المعلومات التي قد تؤدي الى عمل معرض جديد.





السعوديون يستحوذون على 50% من السياحة العربية في ماليزيا

 
أحمد الجحشي

جدة - ضيف الله المطوع
تجاوز عدد السياح السعوديين في ماليزيا 72 ألفا خلال العام الحالي، حيث مثلوا 50% من السياح العرب وفق آخر الإحصائيات.

وقال القنصل السياحي الماليزي في جدة أحمد الجحشي: التقارير أوضحت أن أغلب زوار ماليزيا من العرب وأن نصفهم من السعوديين، مشيرا إلى أن ماليزيا نجحت في أن تضع لنفسها موقعا مميزا بين مناطق العالم العالية في الجذب السياحي.

واضاف أن دولة ماليزيا دولة إسلامية ولها علاقتها القوية المبنية على التعاون الأخوي مع الدول العربية والإسلامية عن طريق منظمة المؤتمر الإسلامي، خاصة في مجال التطوير السياحي، حيث تنظم هيئة التطوير السياحي الماليزي رحلات حول جنات ماليزيا لأعضاء منظمة المؤتمر الاسلامي والصحافيين لكي يتعرفوا عن كثب على كيفية التطوير السياحي في ماليزيا.

فيما أوضحت مديرة «شركة ماي فلور السياحية» سيتي عائشة منير أن السياح الوافدين خلال العام الحالي أنفقوا أكثر من 22 مليار رنغيت مما ساهم في زيادة الدخل الاقتصادي للدولة.

وكانت ماليزيا قد اتخذت عدة خطوات لزيادة عدد السياح الأجانب، تشمل تسهيل عملية الدخول وإلغاء تعبئة بطاقات الدخول بالنسبة للسعوديين وتكثيف اللوحات الإرشادية باللغة العربية. ويستهدف السياح السعوديون بالزيارة مدينة كوالالمبور المدينة الحديثة التي تتميز بالأبراج والعمارات الشاهقة وخاصة برج التوأم وجزيرة لانكاوي وجزيرة بينانج.

سيتي عائشة




ضمن أول مشاركة لـ«موهبة» في المعرض
خمس ميداليات إحداها ذهبية للطلاب السعوديين في معرض «إينوفا» العالمي بـ «بروكسل»

علي العنزي، لمياءآل الشيخ، تسنيم حادي، رنيم الوسيدي، ردعة وشعاع المري يتسلمون ميدالياتهم برفقة المسؤول عن الوفد أحمد البلوشي


توجت المملكة بخمس ميداليات إحداها ميدالية ذهبية وأربع فضيات إلى جانب خمس جوائز خاصة في المعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) الذي اختتم أعماله في العاصمة البلجيكية بروكسل السبت الماضي من بين 300 اختراع، واستقطب أربعة آلاف زائر، حيث استطاع الطلاب السعوديون المنافسة من خلال مشاريعهم، في المعرض المخصص للفئة العمرية من 8 إلى 20 عاماً، إضافة إلى الفئات الأكبر، من أساتذة جامعات ومخترعين.
كما حصد المخترعون السعوديون المتأهلون من الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، في مسار الابتكار الذي نظمته مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، خمس جوائز إضافية في المعرض، وهنّأَ نائب الأمين العام لـ»موهبة»، الدكتور محمود نقادي الطلاب والطالبات الفائزين، على هذا الإنجاز الذي تحقق في واحد من أهم المعارض الدولية التي تهتم بالاختراعات وتسويقها، وتشجع الجيل الناشئ على طرق أبواب الاختراع.
وبيّن الدكتور نقادي أن المشاركة قدمت للطلاب والطالبات فرصة التعرّف على طريقة تسويق اختراعاتهم دوليا، وذكر أن فوز الطلاب بميداليات المعرض رفع اسم المملكة في المحافل الدولية بين أكثر من 15 دولة شاركت بعديد من المخترعين.
ونال علي العنزي من الرياض الميدالية الذهبية، إضافة إلى ميدالية من European France Inventors، ودرع مشروع مميز في مجال الطب والصحة في مسابقة «المخترعون الشباب»، نظير اختراعه جهازا يساعد مرضى السكري من النوع الأول، على حقن أنفسهم بالأنسولين في أماكن لا يمكن الوصول إليها دون مساعدة، وحازت لمياء آل الشيخ من الرياض على الميدالية الفضية عن مشروعها «قلم قياس» الذي تتلخص فكرته في دوران قاعدة قطرها 9.5 مليمتر تحتوي على أعواد متراصة من الرصاص، بنفس الطول والاتجاه أسفل القلم، حيث تدور بطريقة إلكترونية بضغطة زر على جانب القلم ما يساعد على تظليل الدائرة بشكل كامل وواضح.
بينما حصلت تسنيم حادي من المدينة المنورة على الميدالية الفضية، مع جائزة أفضل مشروع على مستوى مسابقة «المخترعون الشباب»، وميدالية مقدمة من الهيئة الوطنية للأبحاث العلمية في وزارة التربية والتعليم – رومانيا، عن ابتكارها عربة مشي تعمل على حساسات ضوئية تنبه الأهل في حال اقتراب الطفل من أماكن معينة يتم تحديدها في المنزل، لحماية الأطفال، وحصدت المخترعة رنيم الوسيدي من المدينة المنورة على الميدالية الفضية، عن اختراعها «وداعاً أزمات الربو»، وهوعبارة عن كمامة تحتوي على ثلاثة جيوب تفصل بينها أغشية ذات مسامات دقيقة جدا، تعمل كفلتر ثلاثي يمكن مرضى الربو من التنفس بصورة آمنة.
وفاز الاختراع الخامس لحماية البيئة، للمخترعتين شعاع بنت حمد المري وردعة بنت فهد المري، من الأحساء بميدالية فضية إضافة إلى ميدالية مقدمة من الهيئة الوطنية للأبحاث العلمية في وزارة التربية والتعليم – رومانيا، واختراعهما عبارة عن مروحة كهربائية موصلة بجهاز تكثيف يحول الغازات الضارة الناتجة من التلوث من المطابخ والمطاعم إلى سوائل يتم تجميعها في خزان منفصل ليتم تصريفها بدلا من خروجها للهواء وزيادة التلوث.
وأكد المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي «إبداع» في «موهبة» أحمد البلوشي، أن الطلاب والطالبات المشاركين في «إينوفا» اكتسبوا مزيدا من الخبرة، وارتقوا إلى العالمية بمشاركتهم، واحتكاكهم بمخترعين من مختلف دول العالم، بجانب إمكانية تواصلهم مع مستثمرين ورواد أعمال وشركاء تقنيين، مع رفع مستوى ثقافتهم في مجال الاختراعات، وإيجاد حلقات تواصل مع المؤسسات العالمية الأخرى. ويذكر أن هذه أول مشاركة للمملكة متمثلة بـ»موهبة» في معرض»إينوفا» وتعد امتداداً لمشاركة الطلاب السعوديين في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي» إبداع»، والذي تقام تصفياته على ثلاث مراحل في مناطق المملكة سنويا .





الأميرة عادلة بنت عبد الله تطالب بسن قوانين تحمي الأطفال من العنف

 
أكدت الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز ضرورة أن تسن قوانين صارمة تحمي الأطفال من العنف الذي يتعرضون له.

وأشارت الأميرة خلال افتتاحها مؤتمر "طفولة آمنة ومستقبل واعد"، إلى أن العنف لا ينتج عنه إلا عنف أشد.

ودعت الأميرة إلى التصدي لهذه المشكلة التي وصفتها بأنها لم تصل إلى أن توصف بالظاهرة، وذلك بالتوعية المستمرة للآباء والأمهات وتعريفهم بالفرق بين التأديب والعنف وتوظيف جميع وسائل الإعلام لهذا الهدف السامي.

ولفتت الأميرة حسب صحيفة "الجزيرة"، إلى أن بعض الناس يسيئون لأبنائهم، سواء بجرح مشاعرهم أو بكلمات قاسية تحبطهم أو بالإيذاء الجسدي؛ وهم يزعمون أنهم يؤدبون أبناءهم ولا يدركون أن ما يمارسونه ضدهم يخرج عن دائرة التأديب ويدخل في دائرة العنف الأسري، إلا بعد فوات الأوان.





تأكيدات باستحالة تعميمه
ضغوط متزايدة على (العمل) لوقف تطبيق قرار الـ 200 ريال

بعد يوم واحد من مطالبة مسؤولين في مجلس الغرف التجارية في المملكة لوزير العمل المهندس عادل فقيه بإعادة درس قرار وزارته المتعلق بفرض رسم قدره 200 ريال شهرياً على كل عامل وافد يزيد على عدد السعوديين في المنشأة، سارعت الهيئة السعودية للمهندسين إلى انتقاد القرار، معتبرة أن تطبيقه مستحيل، وأن وزارة العمل تسرعت في اتخاذه، فيما دعت الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية إلى وقف تطبيق القرار حتى الانتهاء من إعادة درسه.
وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين حمد الشقاوي، أن هذا القرار يمثل عبئاً ثقيلاً على المنشآت في قطاعي الاستشارات الهندسية والبناء والتشييد، إذ إنه من المفترض أن توجد استثناءات لمثل تلك المنشآت، التي يكون تحقيق متوسط العمالة الوطنية على الوافدة شبه مستحيل فيها.
وأضاف المهندس الشقاوي أن قرار وزارة العمل لامس نواحي إيجابية عدّة في سوق العمل المحلية، ولكنه تجاهل نقاطاً مهمة كان من الأجدر التنبّه لها، وعلى رأسها مهنة الهندسة التي لا يشكل فيها السعوديون نسبة كافية، إذ إن نسبتهم لا تتعدى 25 في المئة من عدد المهندسين العاملين في السعودية، لافتاً إلى أنها ليست المرة الأولى التي تفرض وزارة العمل قوانين من دون درسها بشكل كاف.

وأكد أن هذا القرار يزيد من الأعباء على قطاع الخدمات الهندسية وقطاعي البناء والتشييد، خصوصاً أن عدد المهندسين العاملين في السعودية يبلغ نحو 170 ألف مهندس، يصل عدد المهندسين السعوديين منهم إلى 30 ألف مهندس، فيما يبلغ عدد المهندسين غير السعوديين 140 ألف مهندس، ما يعني استحالة تحقيق شرط وزارة العمل، وبالتالي فإن جميع الأنشطة المتعلقة بالخدمات الهندسية وقطاعي التشييد والبناء التي سيطاولها القرار، ستدفع الكلفة في آخر المطاف، إما من خزينة الدولة من خلال إضافتها على عقود الدولة، أو من جيب المواطن الذي سيدفعها نتيجة لرفع أسعار الخدمات الهندسية والبناء والتشييد.
ودعا الشقاوي وزارة العمل إلى «درس القرارات وتصنيفها وعدم التسرّع في اتخاذها، إذ إنه يمكن أن يكون لهذا القرار الكثير من السلبيات»، مؤكداً أن تفعيل دور المسؤولية الاجتماعية واجب وطني يجب تحقيقه من خلال إيجاد حلول لمشكلة البطالة، من خلال دراسة شاملة مبنية على وقائع حقيقية يمكن تطبيقها على أرض الواقع.
أما الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية، فقد طالبت بوقف تطبيق القرار إلى حين درس آثاره المترتبة على القطاعات الاقتصادية.
وترأس رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد -حسب الحياة- اجتماعاً لرجال الأعمال في المنطقة شارك فيه أعضاء مجلس إدارة الغرفة ورؤساء اللجان المتخصصة اليوم، خصص لمناقشة القرار، الذي أكد المجتمعون أن له آثاراً سلبية تنطوي على الإضرار بمسيرة قطاعات حيوية على نحو لا يخدم تنمية قطاع الأعمال ودعمه ليكون رافداً رئيسياً في التنمية الوطنية.





"العدل" تعاقب 13 مأذونا لمخالفات "عقود الزواج"

04-01-1434 10:01"ميثاق" 
الرياض أنزلت وزارة العدل عقوبات بحق 13 مأذون أنكحة، بسبب تسجيل تجاوزات في إجراء عقود الزواج. وتمثلت العقوبات بسحب رخص 6 منهم، وإنذارها لـ7 الآخرين، فيما رخصت وزارة العدل لـ166 مأذونا، وذلك خلال الربع الأخير من العام الماضي 1433. وكشف تقرير للوزارة أن الإدارة العامة لمأذوني عقود الأنكحة رخصت لـ166 مأذوناً خلال الربع الأخير من العام الماضي 1433، فيما بلغ عدد الرخص الجديدة 61 رخصة، والمجددة 105 رخص.
ووفقا للوطن أشار التقرير إلى أن الوزارة عاقبت بالإنذار 7 مأذونين لعقود النكاح وسحبت الرخص من 6 آخرين، فيما شملت المخالفات عدم تدوين اسم الزوجة كاملاً وعدم تدوين الصك وحصر الورثة، إضافة إلى عدم تدوين صك الطلاق، وعدم ذكر ولي الزوجة. وأوضح مدير الإعلام والنشر بوزارة العدل إبراهيم الطيار أن عدد مأذوني عقود الأنكحة في ازدياد لسد حاجة كافة مناطق المملكة وإجراء عقود الأنكحة بكل يسر، مبيناً أنه تم الترخيص لـ166 مأذوناً بمنحهم رخصا لإجراء عقود الأنكحة على مستوى جميع المناطق خلال عام 1433، ليصل بذلك عددهم الكلي إلى "5105" مأذونين شرعيين. وأضاف أن الوزارة تؤكد حرصها على إصدار وتجديد رخص المتقدمين للمأذونية بهدف تسهيل توثيق الأنكحة، وذلك من خلال إحالة الطلبات للجنة المختصة لترفع التوصيات بشأنها بعد الدراسة لاعتمادها، مبيناً أن شروط التقديم على رخص المأذونية تشمل الحصول على الشهادة الجامعية في التخصص الشرعي، وأن يكون المتقدم حسن السيرة والسلوك وإحضار تزكيتين من ذوي الهيئات والمناصب والشهادات العليا الشرعية وألا يقل عمره عن 25 عاماً.





"أمانة الشرقية": تطوير شبكة الحاسب يكلف 898 ألف ريال وليس 900 مليون

 
نفت أمانة المنطقة الشرقية ما تم تداوله ببعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن تطويرها شبكة الحاسب الآلي لديها بمبلغ 900 مليون ريال.

وقالت الأمانة في بيان لها على موقعها الإلكتروني إنها بدأت في تطوير شبكة الحاسب الآلي بإدارات الأمانة، موضحة أن العقد مشتملا على تقديم المواد والمعدات والعمال لتنفيذ وإتمام وصيانة الأعمال تبلغ قيمته الإجمالية 898 ألفا و81 ريالاً.

وأوضحت أن هذا المبلغ يشمل إجراء العديد من الخطوات بالمشروع منها استبدال لوحات ربط الشبكة الحالية بلوحات ربط ذكية, وإعادة تنظيم وترقيم وإنهاء اختبار أسلاك الشبكة الحالية, وتركيب أجهزة إدارة لوحات ربط الشبكة وإنشاء نقاط شبكة جديدة بكامل مكوناتها من أسلاك شبكة وقنوات تمديد ومخارج بيانات, وتركيب أجهزة إدارة لوحات الربط الذكية, وتركيب موزعات شبكية فرعية وعمل إعدادات فنية حسب توجيهات المركز, إضافة إلى دورات تدريبية لتأهيل العاملين على الحاسب الآلي بمختلف الإدارات والبلديات وذلك للتعامل مع التطويرات الجديدة في الشبكة.

الجدير بالذكر أن وسائل إعلامية عدة وعدداً من الكتاب تناولوا بالانتقاد خلال الأيام الماضية عقد تجديد أمانة المنطقة الشرقية لشبكة الحاسب الآلي لديها بمبلغ 900 مليون ريال، مبدين اندهاشهم من ضخامة المبلغ ومؤكدين أن الأمانة نشرت ذلك الرقم على موقعها الإلكتروني الرسمي سابقاً.





وزارة الصحة تغلق مستشفى عرفان لمدة شهرين

 
اعتمد وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة قرارًا يقضي بإغلاق أحد المستشفيات الخاصة بالكامل بشمال محافظة جدة؛ وذلك إثر وفاة الطفل (صلاح الدين يوسف عبداللطيف جميل)، بسبب تكرار مخالفات المستشفى منذ عام 1430هـ، وصدور عديد من قرارات المخالفات على المستشفى حيث أصبح الوضع غير آمن للمرضى.

وأوضحت وزارة الصحة أن اللجنة الطبية تضم التي قامت بدراسة ملف الطفل المتوفى، وبعد الاستماع لأقوال الوكيل الشرعي الذي أقر بمخالفات المستشفى، قد أوصت بالإغلاق لكامل المستشفى لمدة شهرين، اعتبارًا من تاريخ صدور القرار، والاستمرار في الإغلاق إلى أن يتم التأكد من أن جميع الإجراءات في المستشفى تتفق مع معايير الأمن والسلامة؛ حفاظا على صحة المرضى، على أن يقوم المستشفي باتخاذ الترتيبات اللازمة لنقل المرضي المنوّمين للعلاج فيها إلى مستشفيات أخرى قبل الإغلاق.

وأشارات الوزارة في بيان لها ، أن لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة قد استندت في قراراتها إلى عديد من الوقائع، منها:

أن فريق الإنعاش القلبي الرئوي بالمستشفى لم يكن يعمل بالطريقة العلمية الصحيحة في التعامل مع الحالة، إضافة إلى عدم مأمونية إجراء العمليات بقسم الأشعة، حيث إن الغرفة غير مجهزة للتخدير الكامل والإنعاش القلبي الرئوي.

وجود قصور في الإشراف من قبل إدارة المستشفى والمختصين بالمستشفى عند استلام الموقع بعد الصيانة واختبار المخارج بالطرق العلمية المعروفة (حيث تم فحص مصدر الأكسجين من قبل الجهة المختصة بالمستشفى، وتبين أن الغاز الموجود بالمصدر هو أكسيد النيتروجين وليس الأكسجين).

يشار إلى أن والد الطفل كان قد تقدم بشكوى رسمية لوزير الصحة الدكتور عبدالعزيز الربيعة في مستشفى باقدو والدكتور عرفان الذي تسبب في وفاة ابنه صلاح الدين الذي لقي حتفه بسبب خطأ طبي.





التحفُّظ على الجثة وتوقيف والدها
شبهة جنائية في وفاة طفلة بـ"العارضة"


 فتحت الجهات الأمنية في جازان تحقيقاً في ملابسات قيام مخالِف يمني بإحضار طفلته متوفاة إلى مستشفى العارضة العام مساء أمس؛ لمعرفة الأسباب الحقيقية التي أدت إلى وفاتها، وهل يقف خلفها عمل جنائي أم هي مجرد حادث عرضي.

وكان يمني قد توجَّه بطفلته مساء أمس إلى طوارئ مستشفى العارضة العام وهي متوفاة، وبعد الكشف عليها من الطبيب المعالج أفاد بوجود شبهة جنائية؛ وعلى الفور تم إبلاغ الجهات الأمنية؛ فباشر الحادث فِرقتان من الأدلة الجنائية والطب الشرعي، وتمت معاينة الجثة ورفع البصمات، وإيداعها ثلاجة الموتى إلى حين الانتهاء من التحقيقات، والتحفظ على والدها في توقيف شرطة العارضة، الذي اتضح أنه مقيم بطريقة غير شرعية.





مسؤول يقاضي 300 مواطن اتهموه بدخول مرفق نسائي


تنظر المحكمة العامة في القريات دعوى مرفوعة من مدير إدارة حكومية ضد نحو 300 من المواطنين وأصحاب مواقع إلكترونية، اتهمهم بالقذف الشخصي له والسعي لتحريض وتأجيج الرأي العام للمجتمع، عبر بث شائعات ومعلومات عارية عن الصحة للنيل منه، بتناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي للهواتف النقالة لاسيما برنامج "واتس أب" وموقعي "تويتر وفيس بوك".

وطبقاً لمصادر مطلعة؛ فإن أصل القضية يعود لحادث حريق وقع قبل نحو عام في مرفق حكومي نسائي يعمل تحت إدارة المسؤول الذي لاحقته اتهامات إلكترونية قالت إنه دخل المرفق بعد إطفاء الحريق واختلط بنساء موجودات فيه بشكل غير مبرر. لكن المسؤول نفى الاتهامات موضحاً أن دخوله كان برفقة رجال من الدفاع المدني، ولم يتم بالشكل الذي أشيع وتم تهويله وتضخيمه. وقال إنه دخل جزءاً من المبنى المتضرر فقط، والنساء كن حينها بمعزل تام عن الرجال، ولم يكن هناك أي اختلاط أو أمر مخالف، مكذباً ما تم تداوله عن الحادثة من المحرضين.

وأكدت المصادر أن القضية المرفوعة نظرتها الجهات المعنية بالتحقيق ودخلت مراحلها الأخيرة، وشملت استجواب قرابة 300 مواطن، وهي لدى القضاء بعد سماع إفادات وأقوال المتهمين وشهود القضية، وقد جرى تبرئة نحو 99 % من المتهمين من قبل جهات التحقيق لعدم ثبوت الدعوى عليهم، خاصة أن أغلبهم نقل المحتوى لغيره بحسن نية مصدقاً ما تم تداوله، ولا يهدفون لتحقيق أهداف أخرى للنيل من المسؤول ذاته.

وأوضحت المصادر أن التهمة انحصرت على البقية الذين ثبتت كتابتهم بأسمائهم أو مواقعهم الشخصية بشكل تجاوز الحدود الأدبية ووصل للسب والقذف والطعن في سلوك المسؤول.

وأكدت المصادر أن القاضي ناظر الدعوى طلب إفادة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتأكيد ادعاءات قدمها متهمون في القضية، وأفادت أن مواقعهم "تم اختراقها" من قبل هكر وقتها وتمّ تمرير اتهامات المسؤول في سياق ذلك. حسب (الشرق).




إطلاق حملة من أجل الوقاية من الإيدز والكبد الوبائي
ظهور حالات عدوى بسبب (الحلاقة) في حفر الباطن


سجلت بلدية حفر الباطن حالات إصابة بأمراض معدية كثيرة وبعضها خطرة، ناجمة عن صوالين الحلاقة، مثل التهاب الكبد الوبائي، ونقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

وأطلقت بلدية المحافظة حملة على صوالين الحلاقة، للتأكد من تطبيقها الاشتراطات والمعايير والضوابط الصحية، من أجل المحافظة على سلامة مرتاديها، وكذلك العاملين، من أي عدوى قد يحملها أي منهم إلى الآخر، خاصة بعد ظهور الحالات المعدية.

ولوّحت البلدية بعقوبات على المخالفين، تشمل "الغرامات المالية، والإغلاق".

وأسفرت جولات البلدية، عن كشف "سوء نظافة أدوات الحلاقة"، إذ تم ضبط أدوات تحمل آثار دم في فرش البودرة، والشراشف ومادة "الشبة"، وكريمات ملوثة، واستعمال فوط ملونة، لا يمكن تمييز مستوى نظافتها، في جميع محال الحلاقة، وعدم تشغيل جهاز التعقيم، أو عدم استعمال مصدر ضوئي للأشعة فوق البنفسجية، واستعمال مصابيح غير أصلية في جهاز التعقيم. وتضمنت الأدوات المصادرة خلال تلك الحملات 640 فوطة تم إتلافها، 480 فرشاة، 52 مشطاً، و47 مقصاً.

فيما حذر أطباء واختصاصيو الأمراض الوبائية، من تكرار استخدام أدوات الحلاقة بين الزبائن، كونها "إحدى وسائل نقل ومسببات أمراض الدم الفيروسية، وبخاصة "الالتهاب الكبدي الوبائي" (ب، ج) وفيروس "نقص المناعة المكتسبةط (الايدز).

وأشارت بحوث إلى أن نسبة انتقال مرض الإيدز من طريق أدوات الحلاقة، "يصل إلى 1 في المئة بالمقارنة بوخز الإبر. فيما تتسبب في انتقال 30 في المئة من أمراض التهاب الكبد الوبائي".

وقال رئيس بلدية حفر الباطن محمد الشايع: "إن البلدية تعتزم تطبيق الأنظمة على 115 صالون حلاقة، وإقرار العقوبات في حق المخالفين"، مشيراً إلى أن الضوابط تتمثل في "إلزام العاملين في صوالين الحلاقة بعمل فحوص طبية سنوياً، وارتداء قفازات وكمامات أثناء ممارسة العمل، واستخدام أفضل الأساليب لتعقيم الأدوات المستخدمة في الحلاقة، من دون الاكتفاء بإضرام النيران في بعضها، وغمس بعضها الآخر في "الديتول"، إضافة إلى منع استخدام أمواس الحلاقة ذات الاستعمال المتكرر". حسب (الحياة).





(التربية): موضوع الموسيقى ليس مجال بحث في الوزارة



نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني دخول موضوع الموسيقى في المناهج والمدارس، مؤكداً أنه ليس مجال بحث في الوزارة.

وقال الدخيني في بيان صحفي: إنه بالإشارة إلى ما تم تداوله في بعض الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت حول موضوع الموسيقى في المناهج والمدارس، فإن الوزارة توضح أن موضوع الموسيقى ليس مجال بحث في الوزارة، حيث تم إنهاء تطوير المناهج الدراسية في جميع المراحل والتخصصات، وما تم تناقله في هذا الإطار غير صحيح.
وأضاف أن الوزارة في سياق المنهجية التربوية والتعليمية تعزز جانب النشاط اللاصفي وتدفع به ليحقق الأهداف المنوطة به، والأنشطة المسرحية والفلكلورية والإذاعة المدرسية والبرامج الأخرى، جزء من مكونات الشخصية الوطنية وأدوات للثقافة وتنمية الوعي وتعزيز الثقة بالنفس وداعم رئيس للمنهج التربوي الصفي.






مستمرة في جدة ولم يطرأ أي تعديل حتى اللحظة
جامعة المؤسس تعلِّق الدراسة في رابغ والكامل فقط

عبد الله الراجحي- سبق- جدة: 
أعلنت جامعة الملك عبد العزيز بجدة تعليق الدراسة بفرعيها في رابغ والكامل بمنطقة مكة المكرمة فقط.


وأوضح الناطق الرسمي للجامعة، الدكتور شارع البقمي، أن الدراسة مستمرة في جدة، ولم يطرأ أي تعديل حتى اللحظة.




شككوا في توقعات الأرصاد بعد غياب شمس الأحد
مواطنون يفضلون البقاء بمنازلهم خوفاً من تكرار "كارثة السيول"


إبراهيم الحذيفي– سبق– مكة المكرمة:
في ظل ترقب المواطنين والمقيمين للتحذيرات والأخبار المتعلقة بهطول أمطار على المنطقة الغربية، والتي يتابعونها من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي منذ يوم الجمعة الماضي، إلا أنهم بدؤوا بالتشكيك في توقعات الأرصاد، بعد أن غربت شمس اليوم الأحد دون وجود بوادر للأمطار الغزيرة التي أعلنت رئاسة الأرصاد هطولها على جدة ومكة منذ يوم أمس.

وعلى صعيد متصل أعلن عدد من الشركات والمؤسسات بجدة تعليق الدوام للفترة المسائية اليوم الأحد، بناءً على تحذيرات الدفاع المدني والرئاسة العامة للأرصاد.

وعلى جانب آخر فضل الكثير من المواطنين والمقيمين البقاء في منازلهم، وعدم الخروج منها بعد عودتهم من أعمالهم وعودة أبنائهم من المدارس؛ خوفاً من تكرار كارثة السيول التي ضربت جدة قبل عامين، وطالبوا الجهات المختصة بإعلامهم عند زوال الخطر على المنطقة.




تشمل الأبواء ومستورة وحجر والنويبع ومغينية وتمايا وكلية
"تعليم" رابغ تُعلِّق الدراسة غداً في القرى المتضررة بالسيول




عبدالله الراجحي- سبق: أعلن مدير التعليم بمحافظة رابغ صالح الحساوي تعليق الدراسة غداً الاثنين في المراكز والقرى التي سالت أوديتها فقط، وهي الأبواء ومستورة وحجر والنويبع ومغينية وتمايا وكلية. متمنياً للجميع السلامة والتوفيق.





فيديو ..السيول تقطع طريق جدة ينبع وتدخل منازل الأهالي في مستورة


محمد البشري - مستورة
الأحد 18/11/2012

طفحت مياه السيول القادمة عبر وادي الابواء من أعلى طريق جدة ينبع السريع مما أجبر القادمين نحو رابغ لمعاكسة خط السير والانتظار في أعلى جسر الابواء، بينما توقف القادمون من رابغ في الجهة الاخرى .
سكان قرية الشاقة التابعة لمركز مستورة قرروا الجلاء منها بعد شعورهم بالخطر فخرجت العوائل ومعهم بعض ممتلكاتهم خاصة الاغنام ، معتصمين بالاماكن المرتفعة القريبة من قريتهم
تدفق مياه السيول من اعلى العبارات الصندوقية أكد الحاجة الى استبدالها بجسر، كما داهمت السيول عددا من المنازل في مستورة كونها تفتقد لمصدات السيول ولا تحتمي الا خلف عقوم ترابية سرعان ماذهبت مع المياه .

عدد من الاهالي سارعوا في استقدام جرافات متنوا بها سدود الحماية الترابية حول منازلهم واستحدثوا عقوما أخرى من اجل درء أخطار السيول عنهم التي باتت الهاجس الذي يقلق الاهالي مع تدفق السيول خاصة في منطقة الرقيبة .
السيول داهمت المساكن الخيرية وتم اجلاء الساكنين فيها الى أماكن مرتفعة وحتى صياغة الخبرعند العاشرة والنصف مساء والسيول مستمرة في مداهمة ودخول منازل جديدة .
فيديو





(صور) أمطار رابغ تجري الأودية اليوم وتعلق الدراسة غدا


هطلت اليوم أمطار على محافظة رابغ، حيث شهدت جريان وادي الأبواء، كما شملت الأمطار مدينة بغيتة التي شهدت جريان وادي ستارة.
وتحدثت مصادر عن تعليق إدارة التربية والتعليم بمحافظة رابغ والقرى التابعة لها الدراسة غداً الإثنين، لما تشهده المحافظة من هطول أمطار غزيرة جرت على أثرها الأودية.









تصادم بين شاحنة وقود وخلاطة في الدائري الجنوبي بالعاصمة
10 حوادث بسبب أمطار ينبع واندلاع حريق في مبنى بالرياض


أدت الأمطار التي شهدتها ينبع اليوم إلى إيقاف الدراسة في 400 مدرسة للبنين والبنات، وإصابة 4 أشخاص في 10 حوادث مرورية.

ونفى مدير العلاقات العامة بتعليم ينبع وليد شبكشي حدوث صاعقة أصابت الطلاب في منطقة أبو شكير، موضحاً أن جميع الطلاب والطالبات بحالة جيدة وتم إيقاف الدراسة بشكل جزئي في انتظار تقارير الدفاع المدني وهيئة الأرصاد عن يوم غد.

وقال العقيد محمد الصاعدي مدير الدفاع المدني بينبع: تلقى الدفاع المدني 19 بلاغاً، منها 10 بلاغات احتجاز وتجمع مياه داخل منازل، والبلاغات الأخرى عبارة عن بلاغات تماس كهربائي، وتم التعامل معها دون إصابات أو حالات غرق.

وأضاف الصاعدي: تم إخلاء ثلاثة أسر من منازلهم بعد أن غمرتها المياه وأصبحت غير صالحة للسكن وتم التنسيق مع فرع وزارة المالية بينبع لتهيئة سكن بديل لهم. وتقرر تشكيل لجنة للوقوف على أضرار هذه المنازل من قبل محافظة ينبع.

وفي المربع والسليلة تم إنقاذ سائق شاحنة نقل وقود بعد أن احتجزته مياه الأمطار ويجرى حالياً تحديد مواقع السيول من أجل منع عبور المركبات تلافياً للخطر.

وفي العاصمة اندلع عصر اليوم حريق هائل بجوار مبنى قوات الأمن الخاصة على طريق الرياض القصيم، وتمكن الدفاع المدني من السيطرة على الحريق بعد أن استنفر آلياته، ولم يعرف حتى الآن إن كان هناك ضحايا في الحادث.

ووقع أيضاً حادث تصادم بين شاحنة وقود وخلاطة، على الطريق الدائري الجنوبي بالرياض، بين مخرجي 25 و 26، وتسبب الحادث في زحام شديد في هذه المنطقة.





مستشفيات الطائف تستقبل 900 حالة يومياً
فجائية البرد تربك طوارئ مستشفيات الأطفال

سببت تقلبات الطقس المفاجئة في تزايد حالات الإصابة بنزلات البرد خاصة عند الأطفال، الأمر الذي جعل مراكز الطوارئ في المستشفيات ترفع درجة استعدادها، ففي محافظة الطائف سجل مراجعو قسم طوارئ مستشفى الأطفال رقماً مرتفعاً تراوح بين 800 و 900 حالة يومياً نتيجة نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي الفيروسية التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء.

وأشار الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بمحافظة الطائف سراج الحميدي إلى أن مستشفيات الطائف سجلت أرقاماً مرتفعة في عدد مراجعي أقسام الطوارئ في المستشفيات في الأيام الماضية وأغلب الحالات يعاني أصحابها أمراض الشتاء خاصة بعد الانخفاض الملموس لدرجات الحرارة عقب هطول الأمطار الغزيرة على الطائف وضواحيها والمراكز والقرى التابعة لها.

وأهابت مديرية الشؤون الصحية بالأهالي وقاية أطفالهم من التيارات الهوائية الباردة التي تشهدها المحافظة هذه الأيام خاصة في الفترة المسائية حيث تنخفض درجات الحرارة إلى مستويات متدنية. حسب الرياض.





بعد اكتمال إجراءاتها.. والديبان يؤكد: المتابعة مستمرة
دفن 533 جثة متكدسة في ثلاجات مستشفيات جازان


فهد كاملي- سبق- جازان:
أنهت اللجنة المكونة من الجهات الأمنية المعنية برئاسة إمارة منطقة جازان، والخاصة بمتابعة تكدس الجثث الموجودة في ثلاجات الموتى بمستشفيات المنطقة، دفن 533 جثة بعد اكتمال إجراءاتها.

وأوضح مدير إدارة شؤون الوفيات بصحة جازان، الدكتور محمد الدبيان، أنه تم الانتهاء من دفن 533 جثة خلال عام، لافتاً إلى أن لجنة متابعة تكدس الجثث في المستشفيات لا تزال تواصل أعمالها. 

من ناحية أخرى، كرّم أمير منطقة جازان، الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، مدير إدارة شؤون الوفيات بصحة جازان، الدكتور محمد الدبيان، تقديراً لجهوده مع الجهات المعنية في دفن الجثث الموجودة في ثلاجات الموتى بمستشفيات المنطقة.

يذكر أن أمير منطقة جازان كان قد وجّه بتشكيل لجنة لمتابعة الجثث المتكدسة، وسرعة إنهاء إجراءاتها، وذلك بعد المشكلات التي سببتها في ثلاجات المنطقة العام الماضي.





اختراق حساب معلمة عن طريق لبنان وسحب 10 آلاف من رصديها

 
فوجئت معلمة بمحافظة مهد الذهب بإخطار من فرع البنك، بسحب مبالغ من حسابها المصرفي بالدولار بما يتجاوز عشرة آلاف ريال، وذلك على مدى يومين متتاليين.

وبحسب زوج المعلمة المواطن عياش المطيري، وفقا لصحيفة "الشرق"، فإن زوجته تفاجأت برسائل نصية تصلها من البنك خلال يومين متتالين بسحب مبالغ من حسابها بالعملة الأجنبية "الدولار"، وعند استفساره من البنك، علم أن المبالغ تم سحبها من لبنان، علما بأن زوجته لم تسافر إلى لبنان.

وأضاف المطيري، عند استفساري من موظفي البنك تضاربت أقوالهم فمنهم من يقول المبلغ يمكن استرجاعه والبعض الآخر يقول لا يمكن استرجاعه، متسائلا أين حماية المصارف السعودية وحقوق المواطنين من الاحتيال، مؤكدا أن زوجته رفعت خطابا لإمارة منطقة المدينة تطالب فيه بحماية المواطنين وإعادة المبالغ المسحوبة.





الإنتربول يلاحق الطبيب الهارب المتهم بالتسبب في وفاة طفل بمستشفى عرفان


 
طالب رئيس اللجنة الصحية الشرعية سابقا في جدة، عبد الرحمن العجيري، أن تتم إحالة أوراق قضية وفاة الطفل صلاح الدين يوسف عبد اللطيف جميل بسبب خطأ طبي، إلى اللجنة الصحية الشرعية للحكم بالدية الشرعية لذوي المتوفى وقدرها 300 ألف ريال، وملاحقة الطبيب المتسبب في الوفاة والهارب عن طريق الإنتربول.

وقال العجيري، إن الأخطاء الطبية المرتكبة في مستشفيات جدة تجاوزت 60%، مؤكدا أن قرار الإغلاق لمستشفى عرفان سيكون رادعا لكل من يتهاون في أرواح المرضى، إلى جانب أن قرار الإغلاق سيساهم بدور كبير في التقليل من الأخطاء الطبية التي تقع في دهاليز المستشفيات الخاصة.

وأضاف حسب صحيفة "الوطن"، أن اللجنة الصحية الشرعية سبق أن استقبلت أكثر من 20 قضية خطأ طبي حدث في مستشفى عرفان، وجميعها كانت أخطاء واضحة تتسبب في حالات إعاقة أو حدوث وفاة للمرضى، وصدر في حقها أحكام من قبل اللجنة الصحية الشرعية.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أصدر أمس قرارا يقضي بإغلاق مستشفى عرفان بسبب الخطأ الطبي الذي أودى بحياة الطفل صلاح الدين يوسف عبد اللطيف جميل.

وباشرت لجنة الإغلاق الفوري بصحة جدة ظهر أمس، برئاسة مدير إدارة الرخص الطبية بصحة جدة الدكتور طارق بنجر وعضوية فريق الإغلاق الفوري من الإمارة والشرطة لتنفيذ القرار.




الطائف: ساحر يتوب ويقر باستخدام سحره لاصطياد الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي

أ
علن ساحر شاب بالطائف توبته، وسرد عضو بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قصة توبته خلال محاضرة بديوانية الشباب بالطائف، ونقل عنه اعترافاته باستخدامه طلاسم سحرية لاصطياد الفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدأت تفاصيل توبة الساحر، كما رواها الشيخ شجاع الذويبي في محاضرة بديوانية الشباب أمام أكثر من مائة شاب، عندما ضبطته الهيئة في خلوة غير شرعية مع فتاة، ولأن الهيئة لم تحوله إلى هيئة الاختصاص، فكر في التوبة ورمى حياته السابقة وراء ظهره، وذلك وفقا لصحيفة "عكاظ".

وقدم الشيخ الذويبي خلال محاضرته طلاسم وأعمال سحر كان يستخدمها لاصطياد الفتيات كان قد تم ضبطها مع الساحر الشاب.





في واحدة من أكبر الصفقات بمحافظة حفرالباطن
مستثمر قطري يشترى فحلاً عارضياً بـ٣٠٠ ألف ريال


باع مربي ماشية باستراحة الملفي بمحافظة حفرالباطن فحلاً عارضياً يطلق عليه اسم "عز الحوت" إلى المستثمر القطري أحمد العلي بقيمة بلغت ٣٠٠ ألف ريال سعودي، وذلك في واحدة من أكبر الصفقات التجارية التي شهدتها المحافظة.

وأوضح لـ"سبق" صاحبا استراحة الملفي: محمد العتيبي ونازح العصيمي، أن الفحل "عز الحوت" يعتبر من أجود أنواع الفحول بالسعودية، حيث ينتمي إلى سلالة عريقة ونادرة ومعروفة.

وأَشارا إلى أن هناك إقبالاً كبيراً من المستثمرين ومربي الماشية في الحصول على فحول نادرة وذات سلالة أصيلة، وخصوصاً خلال الفترة الحالية، مضيفين أن هناك صفقات تجارية تمت خلال الستة الأشهر الماضية تقدر بملايين الريالات، خاصة في ظل ندرة مثل هذه السلالات الأصيلة.




صاحب محل اكتشفها وناشد جهات الاختصاص بالتدخُّل
تغليف إطارات سيارات بلفظ الجلالة وأسماء الصحابة 


 في واقعةٍ مؤسفة، اكتشف ضيف الله العمري صاحب محل بيع إطارات السيارات بمحافظة خميس مشيط، تغليف الإطارات بأوراقٍ مرسومٍ عليها لفظ الجلالة الله وأسماء الصحابة.

وناشد ضيف الله، عبر "سبق"، الجهات المختصّة (هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفرع وزارة التجارة بمنطقة عسير وغيرها)، بالتدخل وملاحقة مثل هذه الأعمال.

وأضاف العمري أنه فوجئ بأن الإطارات مغلفة بورقٍ فيه هذه الرسومات، وقال إنه اتصل بمندوب الشركة وأرسل خطاباً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بخميس مشيط، لتتبع مثل هذه الوقائع وملاحقتها لمساسها بالدين والمقدسات الإسلامية، ويشدّد على أنه لا يزال ينتظر اتخاذ الإجراءات الرسمية مع الشركة الموردة.





مكالمات مشبوهة تستنزف الملايين من جيوب السعوديين
صحيفة: إحدى شركات الاتصالات لديها قضايا احتيال بـ 12 مليون ريال
الإثنين 05 محرم 1434هـ - 19 نوفمبر 2012م

مواطن سعودي يتحدث في الجوال

كبدت مكالمات مشبوهة عملاء في شركات الاتصالات السعودية خسائر بملايين الريالات، حيث يتم إغواؤهم بجوائز قيمة تشترط دفع شرائح مسبقة الدفع، فيما كشفت مصادر أن إحدى شركات الاتصالات العاملة في السوق السعودية وصل حجم الاحتيال الذي تعرض له عملاؤها إلى أكثر من 12 مليون ريال - وفق شكاوى تقدم بها العملاء. 

وذكرت صحيفة الاقتصادية السعودية أن عدداً كبيراً من العملاء الذين وقعوا في "الفخ" تقدموا بشكاوى عن طريق فروع الشركات المانحة للخدمة من أجل إيقاف تلك الشرائح، ورد حقوقهم ومتابعة قضايهم بشكل جدي، إلا أن الجهات المعنية خاصة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ظلت صامتة ولم تحرك ساكنا، بحسب هؤلاء العملاء.

وأشار مصدر إلى أن الشكاوى المقدمة لشركات الاتصالات المحلية بلغ عددها أكثر من 400 شكوى، وهو ما يدل على أن الاحتيال وصل إلى شريحة كبيرة من العملاء.

أحد العملاء في منطقة حائل قال إنه تعرض لعملية نصب هاتفية كلفته أكثر من 26 بطاقة سوا فئة "مائة ريال" بقيمة 2600 ريال. وتأتي تفاصيل القضية عندما اتصل به شخص وأبلغه بفوزه بجائزة بقيمة 200 ألف ريال، وأن عليه إعطاؤه بطاقات سوا لاستكمال إجراءات الفوز لإضافته في رصيده عن طريق النظام". 

وتم إقناعه بجديتهم عندما كشفوا له أن رقم شريحته يبدأ برقم 899660، وهو ما تأكد منه بالفعل، وانطلت عليه الخدعة وتم منحهم أرقام تلك البطاقات عن طريق الهاتف. 

المواطن تبين له لاحقا أن الموضوع هو عملية نصب واحتيال، وأن الشخص المتصل مخادع وغير صادق، وبناء على ذلك قدم المواطن شكوى إلى شركة الاتصالات السعودية والشرطة يحمل رقم الهاتف الجوال الذي قام بالاتصال منه، وتجري الجهات الأمنية باقي الإجراءات للقبض على الفاعل. 

ويروي المواطن حسين الشمري البالغ من العمر 60 عاما قصة الاحتيال الذي تعرض له، قائلا: في البداية "بدا بالتحية وأخذ يعرف بنفسه معك محمد فيصل هندي الجنسية من شركة الاتصالات السعودية stc سوا في مدينة جدة شارع فلسطين، قلت: تفضل، فقال: لقد ربحت من شركة الاتصالات السعودية جائزة بمبلغ 200 ألف ريال سعودي، إضافة إلى ثلاثة أشهر مكالمات داخلية وخارجية مجانية قلت: ما هو المطلوب مني قال: سوف أعطيك رقم الشريحة الخاصة بجوالك للتأكد من أنك أنت الفائز بالجائزة ورقم الشريحة هو 899660 والمطلوب منك الآن تغلق جوالك وتخرج الشريحة وتتأكد من رقم الشريحة والاتصال بنا في حال مطابقته للرقم.

وأضاف "وبالفعل أغلقت الجوال وأخرجت الشريحة وتأكدت أن الرقم مطابق للرقم الذي منح لي من المتصل الذي طلب مني تحويل بطاقات شحن بقيمة خمسة آلاف ريال لاستكمال إجراءات منح الجائزة. وعلى الفور أرسلت له بطاقات الشحن بقيمة 2600 ريال، ولم أكمل التحويل بعد أن منعني ابني وأقنعني أن المتصل محتال ولم يكن من شركات الاتصالات السعودية، وبعد التأكد من الاتصالات السعودية اتضح في نهاية الأمر أن الرقم الموجود على شريحتي موجود على كل شرائح الاتصالات السعودية وليس على شريحتي فقط ومن ثم توجهت إلى فرع الاتصالات السعودية ورفعت شكوى وإلى الشرطة، إلا أنني فوجئت برد موظف الاتصالات يقول لي أنت واحد من المئات في المملكة الذين تعرضوا لعملية احتيال، كما ردت الشرطة بنفس رد موظف الاتصالات. 

من جهتها حذرت شركة الاتصالات السعودية عملاءها من مكالمات دولية ومحلية مضللة، ترد على بعض الجوالات من أشخاص مجهولين يدّعون بأن المشترك قد فاز بجائزة مالية من الشركة وللحصول عليها يتوجب عليه القيام بتحويل رصيد لرقم معين، أو إرسال رقم بطاقة تعبئة رصيد أو الكشف عن بعض المعلومات الشخصية مثل رمز التعريف الشخصي الخاص بتحول الرصيد، أو رقم الحساب.





خريج شبكات يبحث عن وظيفة منذ ثلاث سنوات
"نابغة" في أبها عاطل مع "مرتبة الشرف"


طالبَ أحد خريجي الشبكات بقسم تقنية الحاسب بمعدل تراكمي 5 من 5 مع مرتبة الشرف الأولى وحاصل على جائزة أبها للتفوق العلمي والنبوغ، المسؤولين بتوظيفه بعد أن أمضى ثلاث سنوات بلا وظيفة، رغم تقديم جميع وثائقه ومطابقتها لدى فرع ديوان الخدمة المدنية بعسير منذ تخرجه.

وقال لـ "سبق" الشاب عبد المجيد محمد حسن الشهري: "أمضيت سنوات دراستي في الجد والاجتهاد والمثابرة، وتخرجت في الكلية التقنية بأبها قبل ثلاث سنوات بتقدير ممتاز، ومعدل تراكمي 5/5 مع مرتبة الشرف الأولى تخصُّص شبكات بقسم تقنية الحاسب الآلي، وفي العام نفسه تسلّمت من يد أمير منطقة عسير جائزة أبها للتفوق والنبوغ العلمي، وحصلت على جميع دورات (C C N A) المقدمة من الكلية التقنية، وعلى الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (I C D L)".

وأضاف "على الرغم من معدلي التراكمي – الكامل – والدورات التي حصلت عليها والجوائز التي نلتها، إلا أنها لم تشفع لي في الحصول على وظيفة، فقد تقدمت بطلبي وجميع وثائقي إلى فرع ديوان الخدمة المدنية بعسير للحصول على وظيفة سواءً تعليمية أو غير تعليمية منذ تخرجي قبل ثلاث سنوات، ومنذ ذلك الوقت ورقمي في المفاضلة الأول، وعند مراجعتي لهم أخبروني أنه لم يُعلن عن أي وظائف منذ ذلك الوقت". وتساءل الشهري "ماذا يريد منا مسؤولو الخدمة المدنية أكثر من ذلك للحصول على وظيفة؟".





في دعابة منه.. الشيخ الفوزان ينصح سائلاً بوضع راديو عند القبر


تلقى الشيخ الدكتور صالح الفوزان سؤالاً أمس من أحد رواد مسجد الأمير متعب بن عبد العزيز بالملز، أثناء إلقائه درس (شرح المنتقى) أثار استغراب الحاضرين، وحملت إجابة الشيخ مزيجاً من الطرافة وسرعة البديهة.

وأوضح أحد طلبة العلم أنهم فوجئوا بمن يسأل الشيخ: هل يجوز أن يقف أحدهم على قبر الميت ليعطيه أخبار الناس؟ وأجاب الدكتور الفوزان بتلقائية: "أزين حط عند راسه راديو".

ويتعرض العلماء لكثير من الأسئلة الغريبة التي تطرح عليهم بين حين وآخر، وتمثل الطرفة والدعابة خروجاً من مثل تلك الأسئلة.




يرى بشائر النصر في سويا وفلسطين
د.العمر: الهزيمة النفسية تورث ثقافة الاستسلام والخنوع


عبّر الشيخ الدكتور ناصر العمر عن رأيه في العدوان الحالي على أهل فلسطين وسوريا، من خلال تغريدات على حسابه الشخصي بموقع تويتر، وقال: تحالف الباطنيين واليهود والنصارى وعملاؤهم ضد إخواننا في فلسطين وسوريا كتحالف الأحزاب يوم الخندق، مضيفاً أن في ذلك بشائر واستبانة لسبيل المجرمين.

وأوضح د.العمر أن الهزيمة النفسية من أضر أنواع الهزائم على النفس البشرية، مشيراً إلى أنها "تورث الأجيال المتعاقبة ثقافة الخنوع والاستسلام، وقال: ثقافة الاستسلام تسوغ للعجز والقعود عن تحرير الأرض التي باركها الله، فلا نامت أعين الجبناء".






الشرق تتبنى لقيط سعودي ككاتب صحفي وسيبدأ بنشر مقالاته خلال أيام باسم مستعار


تبنت صحيفة الشرق لقيط سعودي ككاتب للصحيفة، وسيبدأ بنشر مقالاته خلال الأيام المقبلة، مستخدماً اسمه المستعار (سمير محمد) دون أن يظهر اسمه الحقيقي. وحول عدم الكشف عن اسمه الحقيقي، قال سمير في تعقيب له على مقال للكاتب جاسر الجاسر اليوم حمل عنوان (اللقيط سمير يؤدب المجتمع)، أن الناس أعداء ما جهلوا ومجتمعنا مأزوم بالهمز واللمز والأسقاط، ولم يعد في روحي مكان لجروح وإسقاطات جديدة. وأضاف سمير: عملي في شركة مساهمة يملكها عدة ملاك ولها مجلس أدارة وقد أخفيت عنهم خلفيتي الأجتماعية عند الأنضمام لشركتهم لأني كنت أريدهم يعاملون ويختارونني موظفا منتسبا لشركتهم وفق ما أملك من معايير وظيفية وشهادات وقدرات كأي شخص ولا أريد أن اسمع من الموظفين في محيطي العملي همز ولمز وإسقاطات جارحة لي. وأكد سمير أن الفتاة التي يرتبط بها هي ووالدها وشقيقها هم فقط من يعرفون خلفيته الإجتماعية، لأيمانهم بي كإنسان بعيداً عن نمطية الحسب والنسب، أما باقي العائلة من أزواج شقيقاتها وأعمامها فلا يعلمون عن حسبي شيئاً، وأضاف أنه لا يستبعد لو عرفوا أعمامها وأزواج شقيقاتها خلفيتي الأجتماعية لأشهروا في وجهي بضرورة الحسب والنسب.




الجوف: البحث عن 4 شبان اعتدوا على ضابط أمام منزله بالسلاح الأبيض

 
نقل ضابط في جوازات منفذ الحديثة إلى المستشفى على إثر تعرضه للاعتداء من قبل 4 شبان عليه بالسلاح الأبيض أمام منزله، وذلك أثناء نزوله من سيارته.

و أوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العميد دامان الدرعان، أنه عند نزول الضابط من سيارته قاصد دخول منزله توقفت خلفه سياره وترجل منها اربعة اشخاص قاموا بالتهجم والاعتداء عليه بواسطة سكين أدت لاصابته اصابة خفيفة وكذلك تعرضه للاعتداء بالضرب بواسطة قطعة حديدية (ليور) على يده اليسرى مما تسبب في كسرها ، مبيننا أنه عملية البحث والتحقيق مازالت جارية.




محاكمة خادمة صورت بنات مكفولها وهددت والدتهن بسحرهن


تستعد المحكمة الجزئية خلال الأيام القادمة للنظر في الحق الخاص ضد خادمة فلبينية متهمة بتصوير بنات وأبناء مكفولها بجوالها وتهديد والدتهم بعمل سحر لهم فور سفرها لبلادها حيث تم العثور على 14 صورة بجهاز جوال الخادمة بالتزامن مع تفتيشها.
وتعود التفاصيل بحسب مصادر المدينة إلى بلاغ تقدم به مواطن سعودي لجهات التحقيق تضمن قيام الخادمة بتهديد زوجته بأنها سوف تعمل سحرًا لبناتها من خلال إرسال عدة رسائل من جوالات مختلفة كان نص إحداها (أيتها المجنونة..تذكرت أولادك ..سوف أذهب إلى بلادي وأقوم بعمل هناك) وكررت الخادمة رسائلها بإرسال 3 صور لبنات الأسرة.
قامت الجهات المختصة بالانتقال إلى المدعى عليها وضبط مع الخادمة جهاز جوال عثر فيه على 14 صورة لأبناء الأسرة السعودية التي تعمل لديهم الخادمة وتم الاطلاع على رسالة واردة لجوال الزوجة من رقم آخر قام بإرسال الرسائل التهديدية السابقة حيث زعمت الخادمة أثناء استجوابها بأن رقم الجوال الذي كان يرسل لمخدومتها رسائل التهديد هو جوال خادمة أخرى اسمها (تلما) ولا تعرف موقعها الآن معترفة في الوقت نفسه بأنها هي من قامت بتصوير بنات وأبناء مخدومتها وأن ذلك تم بموافقتها.
تم توجيه الاتهام للخادمة المقبوض عليها بإرسال رسائل تهديد لمخدومتها بغرض إفزاعها والاحتفاظ بصور بنات مخدومتها وتخزينها في جوالها بهدف الإضرار بهم والتستر على رفيقتها الخادمة الهاربة.




إحداهن تعيش في ملجأ مع أطفالها بسبب خلاف مع زوجها
5 سعوديات يتخلين عن الدراسة ويحصلن على (تأشيرة ضحية)



حصلت خمس سعوديات يقمن في الولايات المتحدة الأمريكية على ما يسمى "تأشيرة ضحية" (U1) بدلاً من تأشيرة الدراسة (F1)، وذلك مع إبقاء جواز السفر السعودي معهن، لكن دون استمرار الصرف عليهن من الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن.

وأوضح مصدر مطلع في الملحقية أن معظم هؤلاء الطالبات هن من المرافقات، وبعضهن أقدمن على ذلك بسبب خلاف مع إخوتهن، أو مع الزوج، لافتاً إلى أن هناك طالبة سعودية تعيش الآن في ملجأ مع أطفالها بسبب خلاف مع زوجها، إذ إنه بعد أن حكمت المحكمة الأمريكية لها لم تستطع العودة إلى منزل الزوج، ولأنه لا توجد ضمانات لحمايتها بعد عودتها إلى المملكة، ففضلت البقاء في الملجأ ليتم الصرف عليها من الحكومة الأمريكية.

وذكر أن الطالبة بعد أن تتعرض لمشكلة عائلية أو خلاف زوجي وتتقدم لطلب هذه الوظيفة، تتم مساعدتها مالياً من الجهات المتخصصة في أمريكا، وتكون خيارات الدعم بحسب الحالة، وتتفاوت بين بعثة دراسية على حساب الحكومة الأمريكية ووظيفة تسكينها وإطعامها في ملجأ.

وحول موقف الجهات الرسمية السعودية من هذا، قال: "السفارة والملحقية تقومان بمحاولة حل المشكلة ودياً، إلا أن الزوجة أو المرافقة في حال كانت أختاً للمبتعث تحرص على وجود ضمانة قانونية تحميها من زوجها أو من عائلتها بعد عودتها للمملكة، وهذا ما يدفع بكثير من الطالبات إلى التخلي عن البعثة وعن تأشيرة الدراسة والحصول على تأشيرة الضحية، التي توفر لها الإقامة النظامية والدعم بسبب الأذى الذي يتعرضن له".

يذكر أن "تأشيرة ضحية" المعروفة بـ (U1) تستحقها المرأة أو الطفل بعد توافر أربعة عناصر رئيسة، منها نجاة الضحية من اعتداء جسدي أو تحرش أو اغتصاب، وتعرض الضحية لأي جريمة مخالفة لأنظمة أمريكا، وأن تكون الضحية تمت مساعدتها وفق الأنظمة بعد تعرضها للاعتداء، كما يشترط أن تكون الجريمة مسجلة ومبلغاً عنها، أما الجرائم التي يستحق الطفل أو المرأة بناء عليها الحصول على هذا النوع من الإقامة فهي أكثر من 26 جريمة، أبرزها التحرش الجنسي والاغتصاب والاختطاف وتجارة الرقيق والتعذيب. حسب (الحياة).




اتهمتاه بمحاولة اغتصاب إحداهما
شقيقتان تحرقان البيت على والدهما في خميس مشيط

اتهم مسنّ اثنتين من بناته بمحاولة قتله بعد أن تعرض لإصابة في جنبه الأيمن بآلة حادة (ساطور)، وتعمد إحراق المنزل الذي يؤويهم، فيما اتهمت الشقيقتان والدهما بمحاولة اغتصاب إحداهما.

وتأتي تفاصيل الحادثة، التي وقعت صباح أمس الأول وشهدها حي (أم سرار) في محافظة خميس مشيط، عندما تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني بلاغاً عن حريق في منزل، حيث هرعت الفرق إلى الموقع ليتم العثور على حريق بسيط امتد على مساحة باب غرفة وفرشة بالقرب من الباب، وقد قامت فرق الإطفاء بمكافحة الحريق وإخماده عن طريق الطفايات اليدوية، فيما تولت فرق الإنقاذ إخلاء المنزل، الذي يقطنه أب وخمس شقيقات، ثلاث منهن كبيرات، وبعد إخماد الحريق تفاجأ رجال الدفاع المدني بوجود رجل مسنّ مصابٍ في جنبه وينزف، ليتضح أنه أبو الفتيات، حيث تم نقله إلى مستشفى خميس مشيط العام لتلقي العلاج وإصابته متوسطة.

في هذه الأثناء اتهم الأب بناته بمحاولة قتله وحرق المنزل، وقدم لرجال الدفاع المدني أداة الجريمة وهي عبارة عن (ساطور)، وقال: "هذه الأداة التي حاولت بناتي قتلي بها"، وتحفظ رجال الدفاع المدني على الأداة وتم تمرير البلاغ للجهات الأمنية، التي حضرت على الفور، حيث تمت معاينة الموقع.

واتضح من خلال تقرير الدفاع المدني أن حادثة الحريق جنائية وتم تسليم الموقع للجهات الأمنية، حيث قام فريق التحقيقات في شرطة خميس مشيط بمعاينة الموقع والتحفظ على الأداة واستجواب الفتيات، حيث أوضحت الفتيات أن والدهن حاول اغتصاب إحداهن.

من جهته، أوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله بن علي آل شعثان، أنه ورد بلاغ من عمليات الدفاع المدني عن وجود شبهة جنائية في حريق منزل، وتم الانتقال إلى الموقع ومعاينته، واتضح وجود شخص مصاب إصابة جنائية، حيث تم نقله إلى مستشفى خميس مشيط العام، وبالانتقال إلى المستشفى والتحقيق مع الشخص، وهو والد الفتيات، اتضح وجود خلافات عائلية واتهامات متبادلة بين الأب وبناته، حيث تم تحويل القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيقات اللازمة. حسب (الشرق).




اقتيدا مكبلي اليدين داخل القسم
القبض على فنانين شهيرين تورطا في سهرة ماجنة بالرياض

ألقى مركز شرطة شمال العاصمة الرياض القبض أخيراً على فنانين شهيرين، لتورطهما في سهرة ماجنة مع نساء.

وأوضحت مصادر إعلامية أنه تم اقتياد الفنانين، الذين لم تفصح عن اسميهما، مكبلي اليدين داخل القسم للتحقيق معهما، وأطلق سراحهما لاحقاً، بينما تم تحويل الفتيات المشاركات في السهرة إلى سجن النساء.




مصرع وإصابة خمسة بينهم رجل أمن في مشاجرة أمام "شرطة رنية"



لقي شخصان مصرعهما وأصيب 3 أشخاص آخرين بينهم رجل أمن في مشاجرة أمام مبنى شرطة محافظة رنية.
أحد الأشخاص التقى بعدد من الأشخاص بينه وبينهم خلافا سابق أمام مبنى شرطة رنية وحدث بينهم نقاش ومشاجرة استخدم فيها السلاح الناري أدى ذلك إلى وفاة شخص وإصابة 3 أشخاص آخرين وإصابة رجل أمن من أفراد شرطة رنية بطلق ناري .
وتم نقل المتوفى والمصابين لمستشفى رنيه العام وتوفي أحد المتشاجرين داخل غرفة الإنعاش بينما نوم بعض المصابين في المستشفى وأحيل البعض منهم لمستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز في بيشة لعلاجه وأكد مصدر أمني في شرطة رنية أن التحقيقات لا تزال جارية في القضية.




شركة متخصصة في المشروبات الكحولية تثير ضجة داخل استاد الملك فهد بالرياض

04-01-1434 08:11"ميثاق " 
متابعات ربما لم يكن يخطر في بال أي متابع لمباريات كرة القدم التي تقام في السعودية أن توجد يوما من الأيام شركة أجنبية عالمية متخصصة في المشروبات الكحولية الروحية على جنبات ملعب الملك فهد الدولي لتكون مع الشركات المعلنة لمباراة السعودية والأرجنتين التي جرت الأربعاء الماضي في إطار لقاء ودي دولي شهد تفوقا سعوديا على الميدان. الوجود للشركة الأجنبية يخالف القواعد التي تسير عليها البلاد بحظر أي إعلانات تخص شركات الكحول والقمار وغيرها لكنها فاجأت الجميع بالحضور، والشركة هي «quilmes» الأرجنتينية، وهي المتخصصة في صناعة المشروبات الكحولية والغازية، وتعتبر هذه الشركة الراعي الرسمي لمنتخب «التانغو» والنجم العالمي البرشلوني ليونيل ميسي في الوقت الراهن حيث يعود تاريخ تأسيسها لعام 1888 ميلادية ومقرها الرئيسي في مقاطعة كوايلمز بالأرجنتين وتشتهر بإنتاج البيرة والمشروبات الغازية في القارة اللاتينية. ولفتت اللوحة الإعلانية التي عرضت في جنبات استاد الملك فهد الدولي بعض أنظار المتابعين عندما ظهرت صورة إحدى الشركات الأجنبية المتخصصة في المشروبات الكحولية والغازية. وكان إعلان شركة «كويلميس» محل استغراب للعديد من المتابعين الذين يعرفون نشاط تلك الشركة. وحاولت «الشرق الأوسط» الوصول إلى المهندس سلمان النمشان مدير ملعب الملك فهد الدولي الحاضن لمواجهة السعودية والأرجنتين الودية الدولية، وكذلك رئيس إدارة المنتخبات السعودية محمد المسحل الذي يشغل أيضا منصب أمين عام اللجنة الأولمبية السعودية، بيد أن محاولات الوصول إليهما باءت بالفشل نظرا لعدم ردهما على اتصالات «الشرق الأوسط» مساء أمس، بينما شدد خليل الميناوي الرئيس التنفيذي لشركة «إم آند إم» المسؤولة عن تسويق المنتخب السعودي واللوحات الإعلانية، على أنه لا يعرف ما إذا كان نشاط الشركة خاصا بالمشروبات الروحية، وأن العقد المبرم مع الشركة الأرجنتينية «بولد إيلفن» يتيح للأخيرة وضع لوحات إعلانية خاصة بالشركات التي لها حقوق رعاية وتسويق للمنتخب الأرجنتيني.

وبحسب قواعد البلاد الشرعية، فإن أي شركات كحولية أو تبغ أو قمار يحظر الإعلان عنها في المناسبات بجميع أشكالها أو حتى الإعلان عنها في الميادين والشوارع، بيد أن حضور شركة «كويلميس» قد يثير ضجة في الشارع الرياضي السعودي. بقيت الإشارة إلى أن المهاجر الألماني أوتو بيمبيرغ هو من أنشأ قبل 124 عاما مصنع جعة في مدينة كويلميس بالقرب من العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس وتحمل ذات اسم المدينة، وتحولت منذ ذلك التاريخ إلى أشهر أنواع الجعة في البلد اللاتيني وصولا إلى ترميزها كأحد رموز الفخر الوطنية في الأرجنتين، وتختار اللون الأزرق السماوي والأبيض، وهما اللونان اللذان يشكلان قميص منتخب «التانغو». النجاح الذي حققته «كويلميس» جعلها قادرة على الدخول بشكل مثالي في عالم التسويق الرياضي، حيث بدأت في التسعينات الميلادية بخطوة الإعلان على قمصان أكبر الأندية الأرجنتينية مثل بوكا جونيورز وريفير بلايت وفيليز سارسفيلد ونادي كويلميس. وفي يوم الأم عام 2001، وكان موافقا لمباراة لبوكا جونيورز وريفير بلايت، قامت الشركة بجعل اللاعبين يرتدون قمصانا تحتوي على أسماء أمهاتهم في ذات المكان الذي يوضع به شعارها، وبعد ذلك بسنوات بسيطة قامت الشركة بالتوقيع مع الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم لرعايته في المؤتمرات الصحافية ورعاية مبارياته الودية في عقد يتجدد كل 4 أعوام بزيادة مستمرة، كان آخرها في كأس العالم 2010




توقيف اربعة في الكويت بسبب تعليقات اعتبرت مهينة للامير

 
قررت نيابة الكويت الاحد توقيف اربعة اشخاص لمدة عشرة ايام بسبب نشرهم تعليقات على موقع تويتر اعتبرت مهينة لامير البلاد بحسب منظمة غير حكومية.

وقال مركز اخبار حقوق الانسان في الكويت ان الاربعة اوقفوا الاربعاء وقررت النيابة الاحد احتجازهم.

وافرج عن ثلاثة مستخدمين اخرين لتويتر من بينهم سيدة كانوا اوقفوا في الوقت نفسه، بكفالة 3550 دولارا.

وخضع الاشخاص السبعة الذين قدموا على انهم مؤيدون للمعارضة لاستجواب على خلفية رسائل نشروها على تويتر اعتبرت مهينة لامير الكويت الشيح صباح الاحمد الصباح.

واطلقت السلطات حملة ضد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت لقيت انتقادات حادة لدى المعارضة ولاسيما النائب السابق احمد المطر الذي اتهم الامارة بالتحول الى "دولة بوليسية".

وفي الاسبوع الفائت اوقف اثنان من افراد عائلة الصباح الحاكمة ليومين بسبب تغريدات على تويتر اعتبرت مهينة للامير.

وتشهد الكويت ازمة سياسية جديدة بدأت نتيجة تعديل للقانون الانتخابي رفضته المعارضة التي قررت مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في الاول من كانون الاول/ديسمبر.





أنباء عن شطب 37 مرشحًا لانتخابات مجلس الأمة الكويتى القادم

 
مجلس الأمة الكويتى - صورة أرشيفية

الكويت (أ ش أ)

فى تطور جديد ومفاجئ، ترددت معلومات عن تلقى 37 من المرشحين لانتخابات مجلس الأمة القادمة كتبا من اللجنة العليا للانتخابات، تفيد بشطبهم من سجلات الترشيح، وتعقد اللجنة العليا للانتخابات مؤتمرا صحفيا اليوم فى قصر العدل للإعلان بشكل رسمى عن أسماء المرشحين المشمولين بقرارات الشطب وحيثيات وأسباب القرار فى كل حالة منها على حدة.

وشكلت المعلومات التى انتشرت عبر وسائل التواصل الالكترونى صدمة وحالة من الذهول، ليس فقط لجهة العدد الكبير نسبيا قياسا إلى إجمالى عدد المرشحين، بل لضم القائمة أسماء نواب سابقين من ذوى الوزن الثقيل وأصحاب الخبرة البرلمانية الواسعة، كما ضمت آخرين لم يشر إلى إدانتهم فى قضايا تمس الشرف والأمانة على نحو يبرر حرمانهم من حقوقهم السياسية فى الانتخاب والترشح.

وأشارت المصادر إلى أن اللجنة العليا استندت على ما يبدو إلى صدور أحكام قضائية على البعض ورأت افتقار البعض الآخر إلى شرط "حسن السير والسلوك"، لافتة إلى أن من حق المشطوبين بطبيعة الحال الطعن بالقرار أمام القضاء الإدارى فى الشق المستعجل، أخذا فى الاعتبار أن اللجنة التى تولت فحص سجلاتهم وطلبات ترشحهم تضم تسعة قضاة، وهو خلاف ما كان عليه الوضع فى السابق إذ كانت وزارة الداخلية تتحمل مسئولية الشطب عبر لجنة تتولى تشكيلها.

وكشفت المصادر عن أن اللجنة العليا كانت قد شكلت فريقا يضم ثلاثة من القضاة لدراسة ملفات المرشحين والبحث فى مدى توافر الشروط اللازمة للترشح أو انتفائها، وهو الفريق الذى خلص إلى شطب المرشحين الـ37، مشيرة إلى أن المشطوبين ليس من بينهم أى عنصر نسائى. 

وردا على ما أثير بشأن شطب عدد من المرشحين على خلفية "جنح صحافة" رأى الخبير الدستورى هشام الصالح أن "جنح الصحافة ليست مخلة بالشرف والأمانة وبالتالى لا يمكن أن تكون سببا لسحب الترشح".

فى الوقت ذاته أوضح الخبير القانونى د. محمد حسين الجاسم أنه فى حال ثبتت صحة ما يتداول عن شطب مرشحين على خلفية قضية الإيداعات المليونية فإن من حق هؤلاء اللجوء إلى القضاء الإدارى، وإذا قبلت طعونهم ستعيد المحكمة قيدهم تلقائيا فى قائمة المرشحين، ويصبح القرار معدوم الأثر، حيث تم رفض القضية بأكملها، ونبه الجاسم إلى أن انتقال صلاحية الشطب من وزارة الداخلية إلى اللجنة العليا للانتخابات جاء بمقتضى المرسوم بقانون فى شأن إنشاء اللجنة التى انتقلت إليها بالتبعية كل صلاحيات وزارة الداخلية فى شأن الانتخابات، مبينا أن ما كان يسرى على اللجنة التابعة لوزارة الداخلية يسرى الآن على اللجنة العليا إذ يجوز الطعن قضائيا على القرارات التى تتخذها. 

وبالطبع حاولت كتلة "المخلوعين والمبطلين" الاستفادة من قرار الشطب، حيث صرح النائب السابق د.وليد الطبطبائى "رغم مقاطعتنا للانتخابات إلا أنَّ التوسع بشطب المرشحين يثير الشك والريبة"، موضحا أن شطب بعض المرشحين غير المرغوب بهم شعبياً جاء للتخفيف من استياء الناس من الصوت الواحد وهى محاولة فاشلة من صاحب القرار سيقابلها إصرار شعبى.

وقد بلغ العدد النهائى لانتخابات مجلس الأمة القادمة 308 مرشحاً حتى الآن، من أصل 397 ترشحوا، شطب منهم 37 وتنازل 52، ويستمر باب التنازل حتى يوم الجمعة المقبل.

ومن ناحية أخرى، أكد رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافى أن مقاطعة البعض للانتخابات لا تقلق، ولن تؤثر فى العملية الانتخابية فهذه هى الديمقراطية ويجب احترام كل الآراء، وأضاف نحن مستمرون فى الانتخابات، وقد ترشح عدد كبير، ونأمل أن يكون هناك اختيار جيد لمن سيمثل الأمة بالمجلس المقبل.

وعن من توعد بتخريب يوم التصويت، قال الخرافى فى تصريحات صحفية "من يقول هذا الكلام، سيواجه بموقف حازم"، مشيراً إلى أن من يقاطعون يمثلون نسبة معينة، لكن الأكثرية ستشارك فى الانتخابات، من قاطع نحترم وجهة نظره، وفى المقابل يجب أن يحترم الطرف الآخر من المشاركين فى العملية الانتخابية بعيدا عن لغة التخوين والتشكيك، فهذا ليس فى مصلحتنا جميعا، والتصعيد لا يخدم البلد، خصوصا أن مرسوم الضرورة الذى أصدره الأمير دستورى، وإذا كان البعض لديه رأى آخر، فالتأزيم والتخوين والتشكيك بالآخرين ليس هو الحل، بل هناك قنوات دستورية يمكن اللجوء إليها للاحتكام فى الخلاف.

وشدد الخرافى على أن الكويت تتطلع إلى مستقبل أفضل والتركيز على التنمية وخدمة المواطنين، وكل الظروف مهيأة لذلك، إذا تعاونا جميعا وصدقت نوايانا، وقد أكدت وزارة الإعلام آن قرار تنظيم الدعاية الانتخابية يهدف إلى عدم التأثير على العملية الانتخابية ونزاهتها والعمل بمبدأ المساواة بين المرشحين.

وأوضحت فى بيان لها أن القرار تضمن مجموعة من الضوابط منها أن يكون الإعلان عن نتائج استطلاع الرأى من شركات متخصصة فى هذا المجال وعدم ترك الأمر للأفراد لما فى ذلك أهمية للمرشحين وتأثيره على الدعاية الانتخابية، مؤكدا أهمية "فترة الصمت الانتخابى" والمعمول بها فى معظم دول العالم حيث تمنح هذه الفترة الفرصة للناخبين للتفكير والتروى فى برامج المرشحين الانتخابية واختيار الأفضل ولعدم وجود فترة زمنية للرد على أى إساءة للمرشحين خلال الفترة المتبقية على التصويت، وشدد على ضرورة إعلان نتائج الانتخابات الرسمية من الجهة التى حددها قانون الانتخابات، داعيا المرشحين ووسائل الإعلام إلى الالتزام بما ورد فى هذا القرار من ضوابط لضمان نجاح هذه الدعاية الانتخابية.





انتخاب أحد رموز النظام الحاكم بالخرطوم أميناً عاماً للحركة الإسلامية السودانية

 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ ف ب)

انتخب الوزير السابق أحمد الحسن اليوم، الاثنين، أميناً عاماً للحركة الإسلامية السودانية، التى اختتمت مؤتمرها الأول منذ بدء الحركات الاحتجاجية فى العالم العربى. 

وقالت وكالة الأنباء السودانية، إن "مجلس شورى الحركة الإسلامية انتخب الزبير أحمد الحسن أميناً عاماً للحركة".

والحسن هو أحد رموز حكومة البشير التى تحكم السودان منذ الانقلاب العسكرى فى 1989، وهو يشغل حالياً منصب اللجنة الاقتصادية فى المجلس الوطنى السودانى (البرلمان) وكان فى الماضى وزيرا للمالية والنفط.

وكان الحسن المرشح الوحيد لمنصب الأمين العام للحركة، بعد انسحاب غازى صلاح الدين مستشار الرئيس عمر البشير السابق من السباق على المنصب، ويصف أعضاء الحركة الإسلامية الحركة بأنها اجتماعية.

ومؤتمر الحركة الإسلامية هو الأول لها منذ بدء "الربيع العربى"، وانفصال جنوب السودان عن الشمال فى عام 2011 بعد حرب أهلية استمرت 22 عاما وانتهت بتوقيع اتفاق السلام 2005.






والد تلميذ مصري: "ضربت ابني عشان يركب حافلة الموت"


 تداول مستخدمو موقع العلاقات الاجتماعية "فيس بوك" فيديو لوالد أحد التلاميذ من ضحايا حادث اصطدام القطار بحافلة في مصر، وهو يبكي ويؤكد أنه صفع ابنه كي يركب الحافلة، لتكون نهايته في الحادث. 

وفي الفيديو الذي وضعته قناة "صدى البلد" على موقع "يوتيوب" سأل المذيع والد أحد الأطفال من شهداء حادث اصطدام القطار بحافلة تلاميذ بأسيوط، عن آخر كلمة قالها لابنه قبل الحادث، وهنا صمت الأب وأغرورقت عيناه بالدموع وقال مختنقاً "ضربته بالقلم علشان يلحق الحافلة"، وبدا وكأن الأب نادمٌ على دفع ابنه لركوب الحافلة ليلقى حتفه.

وقد أسفر الحادث الذي وقع صباح أمس عن مصرع 50 طفلاً.





فيديو| عمرو أديب للرئيس مرسي: أنت رئيس فاشل

 
شن الإعلامي عمرو أديب، هجوما حاداً على الرئيس محمد مرسي، ورئيس وزرائه هشام قنديل، قائلاً: ”أنت رئيس جمهورية فاشل، وعينت رئيس وزراء فاشل وضعيف، ومصر أكبر منك، وهناك مليون واحد بدقن في مصر وأحسن منه بكثير، وعندك الفرصة كرئيس جمهورية أن تقوم بالتطهير الفوري” – حسب وصفه.
وأضاف أديب، خلال تقديمه لبرنامجه ”القاهرة اليوم” على قناة ”أوربت” مساء السبت، تعليقا على حادث تصادم قطار أسيوط، الذي تسبب في مصرع 51 طفلا: ”إن مصر تواجه كارثة يومية اسمها القطارات والمواصلات ،و الرئيس مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل يتحملون المسئولية عن هذا الحادث وليس النظام السابق، وليست كل المصائب من النظام السابق”.
فيديو





صحيفة: سرقة رد الأمم المتحدة على طلب مصر عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن

أ ف ب- القاهرة:
فوجئ السفير معتز خليل، مندوب مصر لدى الأمم المتحدة، عقب وصوله من نيويورك، الأحد، بسرقة بعض الأوراق الدبلوماسية من حقيبته أثناء وجوده في مطار القاهرة.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن مصادر مطلعة في المطار إن المسروقات عبارة عن مظروف مغلق لوزير الخارجية.

وحسب الصحيفة: فإن المظروف كان يحتوي على رد الأمم المتحدة على طلب مصر بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث الأوضاع في غزة بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وأشارت المصادر إلى أن المسروقات أيضاً شملت جهازي «آي فون»، وجهازي «آي باد»، وأنه تم البدء على الفور في تحقيق موسع لمعرفة ما إذا كانت محتويات الحقيبة سرقت في مصر، أم أثناء وجود السفير معتز خليل في الولايات المتحدة.




السلطة الفلسطينية تسعى لعقد قمة عربية طارئة


رويترز- القاهرة:
قالت جامعة الدول العربية اليوم الأحد إن السلطة الفلسطينية طلبت عقد قمة عربية طارئة لبحث "العدوان" الإسرائيلي على غزة.

وندد وزراء الخارجية العرب في اجتماع عُقد أمس السبت بالقاهرة بالهجوم الإسرائيلي على غزة وعبّروا عن استيائهم من فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقف إطلاق النار.




استهداف بارجة حربية بـ 3 صواريخ
كتائب القسام تؤكد إسقاط طائرة صهيونية من طراز (أباتشي)


أعلنت كتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الأحد، أن عناصرها تمكنوا من إسقاط طائرة حربية صهيونية من طراز أباتشي شمال قطاع غزة. 
وأكدت القسام في بيان عاجل أن عملية إسقاط الطائرة تم تصويرها، فيما لم يعلق الكيان الصهيوني. 
يشار إلى أن كتائب القسام أعلنت من قبل عن إسقاط طائرة حربية من طراز (إف 16) وأخرى استطلاع. 
في الوقت نفسه، أعلنت كتائب القسام أن عناصرها تمكنوا من استهداف بارجة حربية صهيونية ببحر غزة، بثلاثة صواريخ.

إلى ذلك أفادت تقارير تلفزيونية، مساء اليوم الأحد، بوقوع انفجار قوي هز تل أبيب، رغم تأكيدات سلاح الجو الإسرائيلي، بأن منظومة «القبة الحديدية» اعترضت الصاروخ الذي أطلقته كتائب القسام من غزة، رداً على قصف إسرائيلي أودى بحياة أكثر من 11 شهيداً من عائلة واحدة، بينهم أطفال ونساء.




44 مليون محاولة تسلل لمواقع إنترنت حكومية في إسرائيل منذ العدوان على غزة


رويترز- القدس المحتلة:
قالت الحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد إن مواقعها على الإنترنت تعرضت لأكثر من 44 مليون محاولة تسلل منذ يوم الأربعاء حين بدأت إسرائيل حملتها الجوية على غزة.

وقال وزير المالية يوفال شتاينيتز إن محاولة واحدة نجحت في التسلل إلى موقع لم يشأ تحديده. وأعيد تشغيل الموقع بعد تعطل استمر عشر دقائق.

وقالت الوزارة إنه تجري في العادة بضع مئات من المحاولات يومياً للتسلل للمواقع الإسرائيلية.

واستهدفت الهجمات مواقع مرتبطة بالجيش ومواقع رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس ووزارة الخارجية.

وقال متحدث باسم الوزارة إن الهجمات تأتي من مختلف أنحاء العالم لكن معظمها جاء من إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقال شتاينيتز: "سيواصل قسم الكمبيوتر بالوزارة عرقلة ملايين الهجمات في الفضاء الإلكتروني". وأضاف "نحن نستمتع بنتائج استثمارنا في السنوات القليلة الماضية في تطوير أنظمة دفاعية تعتمد على الكمبيوتر".

وطلب شتاينيتز من وزارته العمل في وضع طوارئ للتصدي لمحاولات تقويض المواقع الحكومية.

ولجأ الطرفان في أزمة غزة وخاصة إسرائيل إلى مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للحرب. وأنشأ الجيش الإسرائيلي وجوداً على كل موقع متاح تقريباً في حين ينشط أعضاء الجماعات الفلسطينية على موقع تويتر.




تدمير مكتب قناة "روسيا اليوم" في غزة بغارة إسرائيلية


أ ف ب- موسكو:
أعلنت قناة "روسيا اليوم" الأحد أن غارة إسرائيلية دمَّرت الليلة الماضية مكتب قسم القناة الناطق بالعربية في غزة، دون حدوث إصابات، بحسب بيان.

وأورد البيان: "دُمِّر مكتب قناة روسيا اليوم في غارة إسرائيلية على مبنى مركز الشوا للصحافة، ولم يُصَب فريق القناة".

وأوضحت القناة أن "مكتب قسم اللغة العربية لروسيا اليوم تعرض لضربة من القوات الإسرائيلية في قطاع غزة في الساعات الأولى من يوم 18 نوفمبر، قرابة الساعة 1:30 بالتوقيت المحلي".

وأضافت بأن "مراسلة روسيا اليوم ومصوِّرها لم يصابا بجروح؛ لأنهما غادرا المبنى قبل ساعة من الهجوم".

وتابعت بأن "مكتب القناة يقع في الطابق الأخير من مبنى يضم 11 طابقاً مع وسائل إعلام أخرى، منها سكاي نيوز وآي تي في ووكالات أنباء فلسطينية".
وذكرت القناة أن "الجانب الإسرائيلي أطلق أربعة صواريخ، أصاب أحدها مكتب روسيا اليوم".

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بأن قصفاً إسرائيلياً أصاب مركزاً لوسائل الإعلام وسط مدينة غزة في وقت مبكر الأحد؛ ما أدى إلى إصابة ستة صحفيين على الأقل.





أسفر عن إصابة عددٍ من الصحفيين
فيديو| قصف مكتب “سكاي نيوز عربية” بغزة


أدانت “سكاي نيوز عربية” الهجوم الصاروخي على برج الشروق، صباح الأحد، الذي استهدف صحفيين يغطون العمليات العسكرية الجارية في غزة.
وطالبت في بيان السلطات الإسرائيلية باحترام المواثيق الدولية التي تمنع استهداف وسائل الإعلام، وتحث على الحفاظ على سلامة الصحفيين والمراسلين الذي يغطون مناطق الحروب.
وأدانت قصف برج الشروق الذي يضم مكاتب إعلامية في غزة، من ضمنها مكتب سكاي نيوز عربية، ما ألحق بالمكتب دمارا كبيرا وخسائر مادية جسيمة، إضافة إلى تعرض العاملين للترويع الناجم عن هذا القصف.
فيديو





مقاتلات "إف 16" تسوي منزل العائلة بالأرض وتقتل 11 منهم 4 أطفال
إسرائيل تبيد أسرة "الدلو" بغزة وترفع ضحايا عدوانها إلى 66 شهيداً

وكالات- غزة:
 ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلية مجزرة جديدة في غزة راح ضحيتها 11 فرداً من عائلة واحدة، منهم أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين العام والخمسة أعوام.

وقصفت طائرات "إف 16" منزل عائلة الدلو بشارع النصر شمال غزة بثلاثة صواريخ دمرت المنزل تماماً وسوته بالأرض.

ولم ينج من أفراد الأسرة سوى أحمد الدلو رب الأسرة، والذي كان في عمله لحظة إطلاق الصواريخ على المنزل.

ووصف إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس بغزة، مساء اليوم، مجزرة عائلة "الدلو" بأنها "مجزرة بشعة فاقت كل التصورات".

وقال هنية في بيان لحكومة غزة: "إننا حكومة وشعباً نقف إلى جانب أهلنا "عائلة الدلو" ونستنكر هذه المجزرة الوحشية التي تشكل معولاً جديداً في هدم الاحتلال ورحيله عن الأرض الفلسطينية"، ودعا العالم إلى تحمل مسؤوليته أمام هذه الدماء البريئة.

وقالت وزارة الصحة بغزة: "إن عدد شهداء مجزرة "عائلة الدلو" قد ارتفع إلى 11 شهيداً، أغلبهم من الأطفال بعد انتشال جثمان لشهيدة مساء اليوم، لترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ الأربعاء الماضي، إلى 66 شهيداً و610 جرحى".

واتهم مفيد المخللاتي وزير الصحة الفلسطيني في حكومة حماس، قوات الاحتلال بـ"استهداف منزل لمواطنين آمنين دون أي ذنب"، واتهم أيضاً الولايات المتحدة أنها "شريك أساسي في هذا الهجوم الذي استخدمت فيه قوات الاحتلال الطائرات الأمريكية، وقتلت الأطفال الفلسطينين بأسلحة وصواريخ أمريكية".



انفجار قوي يهز تل أبيب

 نقلت وكالة " أنباء الشرق الأوسط" عن قناة "العربية" الإخبارية مساء اليوم الأحد، خبر وقوع انفجار قوي هز تل أبيب.

وأضافت القناة أن ذلك يأتي عقب اعتراض سلاح الجو الإسرائيلي صاروخاً (طويل المدى) أطلقته حركة المقاومة الإسلامية "حماس" رداً على القصف المتواصل لقطاع غزة بالغارات الجوية، مما أسفر عن سقوط ما يزيد على 60 شهيداً فلسطينياً وجرح ما يقرب 700 آخرين.




مروان البرغوثى يدعو عباس لزيارة غزة وعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية فورًا
الإثنين، 19 نوفمبر 2012 - 11:57
مروان البرغوثى المعتقل فى السجون الإسرائيلية
مروان البرغوثى المعتقل فى السجون الإسرائيلية
رام الله (أ ش أ)

دعا مروان البرغوثى، المعتقل فى السجون الإسرائيلية، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس، والقيادة الفلسطينية، للتوجه فورا إلى قطاع غزة، "لمشاركة الشعب الفلسطينى معركة الصمود والمقاومة فى القطاع".
وقال البرغوثى، فى بيان أصدره من داخل سجن هداريم الإسرائيلى، حيث يقضى منذ عام 2004 خمسة أحكام بالسجن المؤبد، "من زنزانتى الصغيرة ومن وسط آلاف الأسرى المناضلين، أؤكد ضرورة ترتيب وعقد مؤتمر للمصالحة الوطنية فورا، وبمشاركة كافة الفصائل والأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة التحديات ولإنقاذ المشروع الوطنى الفلسطينى، واعتماد وثيقة الأسرى للوفاق الوطنى برنامجا لمؤتمر المصالحة وللحكومة".
وأدان مروان البرغوثى، القيادى فى حركة التحرير الوطنى الفلسطينى (فتح)، العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة واعتبره عدوانا على كل فلسطين وشعبها، وعلى العرب والمسلمين والأحرار فى العالم، داعيا إلى التحرك الشعبى الشامل والخروج فى مسيرات شعبية تندد بالعدوان الإسرائيلى وترفض الاحتلال، كما طالب بإنهاء الحصار الإسرائيلى المفروض على قطاع غزة وفتح جميع المعابر، وفى مقدمتها معبر رفح، على مدار الساعة.
ودعا البرغوثى الدول العربية كافة، ولاسيما مصر والأردن، لإعادة النظر بشكل جذرى ومسئول فى علاقاتها مع إسرائيل فى ظل استمرار احتلالها للأراضى الفلسطينية وعدوانها على قطاع غزة.
وفيما يتعلق بالتوجه الفلسطينى إلى الأمم المتحدة فى 29 نوفمبر الجارى للحصول على عضوية غير كاملة، شدد القيادى مروان البرغوثى على ضرورة الإصرار على الذهاب إلى الأمم المتحدة والتصويت على عضوية دولة فلسطين بصفة مراقب، والتنديد بمواقف الحكومات الرافضة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
وارتفع عدد القتلى جراء الغارات الجوية التى تشنها إسرائيل منذ الأربعاء الماضى على أنحاء متفرقة من قطاع غزة حتى الآن إلى 92 قتيلا، بالإضافة إلى إصابة أكثر من 900 شخص، معظمهم من الأطفال والنساء. وقد بدأت تلك الغارات الجوية العنيفة باستهداف قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أحمد الجعبرى الذى قتل فى غارة جوية شنتها إسرائيل عصر الأربعاء الماضى وسط مدينة غزة، على السيارة التى كانت تقله.






مسئول عسكرى روسى: إسرائيل ستقوم بعملية برية على عدة مراحل فى غزة

 
الجيش الإسرائيلى _ 

موسكو أ ش أ

أكد رئيس مركز التنبؤات العسكرية فى موسكو أناتولى تسيجانوك، أن إسرائيل ستقوم بعملية برية على عدة مراحل فى قطاع غزة، مشيرا إلى أن تل أبيب تعد لهذه العملية منذ أكثر من عام ونصف العام.

وقال تسيجانوك فى مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" اليوم الاثنين، إن هناك احتمالا كبيرا لشن عملية عسكرية برية ستكون من خمس مراحل، علما بأن إسرائيل قامت بالتحضير لهذه العملية منذ سنة ونصف على الأقل، فالاستعدادات العسكرية التى جرت خلال الفترة الماضية كانت تشير إلى خطة عسكرية من هذا النوع لتوجيه ضربة حاسمة لقطاع غزة .

وأضاف رئيس مركز التنبؤات العسكرية الروسية أن حكومة إسرائيل تعمل كل ما فى وسعها لتطهير قطاع غزة، مؤكدا عدم استبعاده أن تحاول لاحقا تنفيذ عملية تهجير واسعة تطال الناشطين السياسيين والعسكريين فى حركة حماس .

وأوضح تسيجانوك أن دخول حزب الله اللبنانى إلى المعادلة غير بعيد، وهذا يزيد احتمالات الحرب مع لبنان، مستبعدا فى الوقت ذاته احتمالية نشوب حرب شاملة فى الشرق الأوسط، معربا عن اعتقاده أن ما يحدث هو إعادة تموضع للقوى فى المنطقة .






قيادى فلسطينى: تنسيق بين عباس ومشعل حول مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

ا 
لرئيس الفلسطينى محمود عباس

(د ب أ)
أكد القيادى الفلسطينى نبيل شعث، أن هناك تنسيقا كاملا بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل حول ما يجرى من مفاوضات الآن لوقف إطلاق نار شامل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية فى غزة.

وقال شعث فى اتصال هاتفى مع وكالة أنباء "معا" الفلسطينية من القاهرة، إنه التقى أمس الأحد مع رئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل ونائبه موسى أبو مرزوق وأطلعاه بشكل كامل على مجريات المفاوضات التى تجرى حاليا بين الفصائل الفلسطينية والمندوب الإسرائيلى المتواجد حاليا فى القاهرة بوساطة مصرية.

وكشف شعث أن مشعل أبلغه بأن المفاوضات دخلت مرحلة جادة لوقف إطلاق النار، لكنه فى ذات الوقت استبعد أن يتم تحقيق ذلك خلال الفترة القليلة المقبلة، لأن هناك شروطا تفرضها إسرائيل ولا تريد أن تلتزم بشروط حماس والفصائل.

وأكد شعث أن تركيا وقطر تشاركان بقوة فى المفاوضات ولكن كل شيء يجرى من خلال الرئيس المصرى محمد مرسى. كما كشف شعث أن مشعل أبلغه بأن حماس مستعدة للعودة لطاولة الحوار الوطنى فور انتهاء العدوان الإسرائيلى، وأضاف أن مشعل طلب من المصريين أن يدعو الطرفين إلى طاولة الحوار ليطبقا ما تم الاتفاق عليه من اتفاقيات فورا.





تركيا تو داى: جمعيات خيرية تركية ترسل مساعدات لأهالى غزة


تقوم عدة جمعيات خيرية تركية وعلى رأسها، جمعية "ماء الحياة"، و"هل من مغيث"، وهيئة الإغاثة الإنسانية "HH"، بتحضير حملة إغاثة لأهالى قطاع غزة، الذين يتعرضون منذ أيام لهجوم إسرائيلى متواصل على القطاع.

وقال موقع "تركيا تو داى"، إن الحملة تتضمن نقل مساعدات إنسانية لأهالى قطاع غزة، تحتوى على لوازم طبية ووقود سائل ومواد غذائية وأغطية، وغيرها من لوازم الحياة الأساسية.

وأضاف الموقع أن الاستعدادات تتواصل لنقل هذه المساعدات إلى غزة، التى شهدت استشهاد عشرات المواطنين مؤخرا، وتهدم عدد كبير من المبانى فى العدوان الإسرائيلى المستمر.





مستوطنون يهود يشعلون النار فى مسجد بالضفة الغربية


رام الله (د ب أ)

أفاد ناشط فلسطينى بأن مستوطنين يهود أشعلوا اليوم الاثنين، النار فى مسجد شمال الضفة الغربية، ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن غسان دغلس مسئول ملف الاستيطان فى شمال الضفة الغربية القول إن مجموعة من المستوطنين حاولوا إحراق مسجد الرباط فى قرية عوريف بمحافظة نابلس.

وقال دغلس إن مجموعة من المستوطنين وصلوا المسجد فجر اليوم وأضرموا النار فى سجاد المسجد، لكن يقظة الأهالى حالت دون احتراقه بالكامل، وأوضح أن المستوطنين أحرقوا ودنسوا خلال العامين الماضيين أكثر من خمسة مساجد فى محافظة نابلس.

كما أحرق المستوطنون مركبة فى بلدة سنجل شمال رام الله وقاموا بخط شعارات على مدخل البلدة تنادى بما يسمى (جباية الثمن)"، مشيرا إلى أن سنجل تشهد فى الفترة الأخيرة الكثير من الصدامات مع المستوطنين والجيش الإسرائيلى.





مصادر دبلوماسية: وزير الخارجية التركى يزور قطاع غزة غدًا

 
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو

أنقرة (أ ش أ)

ذكرت مصادر دبلوماسية تركية أن وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو سيتوجه إلى قطاع غزة يوم غد الثلاثاء فى إطار المبادرة التى أطلقها وزراء خارجية الجامعة العربية لدعم الفلسطينيين فى القطاع.

وذكرت صحيفة (زمان) التركية اليوم الاثنين، أن المصادر الدبلوماسية أشارت فى حديث لوكالة الأناضول للأنباء ، إلى أن وزير الخارجية أحمد داود أوغلو أجرى اتصالا هاتفيا بهذا الصدد مع نظيرته الأمريكية هيلارى كلينتون قبيل مغادرته القاهرة.

كما أجرى داود أوغلو اتصالات هاتفية مع نظرائه فى بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا تتعلق بالأوضاع الجارية فى قطاع غزة.





نهاية عام 2013..
وزارة الدفاع الروسية: قاعدة جديدة للقوات البحرية على البحر الأسود

موسكو (أ ش أ)

أعلن مصدر بوزارة الدفاع الروسية أن المرحلة الأولى من مشروع إنشاء قاعدة جديدة للقوات البحرية الروسية فى مدينة نوفوروسيسك على البحر الأسود ستنتهى نهاية عام 2013. 

وأضاف المصدر العسكرى، فى تصريحات نقلتها صحيفة "أزفستيا" الروسية اليوم، الاثنين، أن الطراد "موسكو"، وهو سفينة قائد الأسطول الروسى فى البحر الأسود، سيكون أول من يصل إلى القاعدة الجديدة، موضحا أن هذه القاعدة أنشئت عام 1997، والآن يتم تطويرها وتجهيزها لاستقبال السفن الكبيرة. 

وأوضح أن قاعدة نوفوروسيسك من الممكن أن تصبح القاعدة الأساسية للأسطول الروسى فى البحر الأسود بدلا من قاعدة سيفاستوبول التى أصبحت تقع فى أراضى دولة أوكرانيا، بعد انفراط عقد اتحاد الجمهوريات السوفيتية فى عام 1991.





(فيديو) مسيرة للجيش الحر في اللاذقية ترعب شبيحة الأسد


في مسيرة لاستعراض القوة بالعدد والعتاد، انطلقت أعداد غفيرة من أفراد الجيش السوري الحر في مدينة اللاذقية، مسقط رأس آل الأسد، بثت الرعب في قلوب شبيحة النظام الذين عاثوا في الأرض فساداً وسفكاً للدماء واعتدوا على الأنفس والأموال والأعراض.

وتعالت صيحات التكبير من أفراد الجيش الحر، ورددوا الأناشيد الحماسية الرافضة للظلم والقتل وترويع الآمنين، ما بث روح الأمل والطمأنينة في نفوس أهل المدينة.

هذا وقد بات الجيش الحر يسيطر الآن على بلدات كثيرة في سوريا.
فيديو





الجيش الحر يعلن السيطرة على «الفوج 46» في حلب.. والنظام يستعد لاقتحام «داريا» ويقصفها بالطائرات
عائلات علوية تغادر دمشق إلى الساحل بشكل نهائي.. و«الشبيحة» يفقدون الثقة بالنظام

طفل يحتمي من القصف في حمص القديمة. (الشرق)


أكد ناشط في محافظة اللاذقية للـ»الشرق» أن معظم أسر الساحل المقيمة في حي مزة 86 بدأت بنقل أثاث منازلها ومغادرة الحي بشكل نهائي، وأشار إلى أن هذه الأسر سبق أن غادرت إلى قراها في الساحل السوري، لكنها ومع تعرض الحي للتفجيرات وللقذائف قررت تركه نهائياً، وفي هذا السياق أفاد ناشطون في حي المزة أن قذيفتي هاون سقطتا على الحي، إحداهما قرب مشفى الأسدي دون الإشارة لوقوع أي ضحايا أو أضرار.
وفي السياق نفسه، ذكرت مصادر لـ«الشرق» أن أحد زعماء عصابات الشبيحة في اللاذقية ويدعى زياد سعيد يطالب بإقامة دولة مدنية في سوريا تحفظ حقوق الأقليات، وأكد المصدر أن سعيد يسعى للاتصال مع شخصيات في المعارضة في الداخل، واعتبر المصدر أن ذلك مؤشراً على فقدان الشبيحة للثقة بإمكانية استمرار النظام، ومحاولة منهم لإنقاذ أنفسهم من العقاب الذي ينتظرهم جزاء ارتكابهم جرائم حرب، ويذكر أن زياد سعيد ينتمي إلى عائلة كلها من الشبيحة وخاصة أفراد أسرته ذكورا وأناثا.
وفي ريف دمشق، استمر القصف المدفعي والصاروخي على مدينة «داريا» لليوم الثالث على التوالي مع توقع ارتكاب مجازر جديدة فيها، وذكرت مصادر الجيش الحر أن عشرات الدبابات والمدرعات وسيارات الدوشكا احتشدت على طريق دمشق درعا واقتحمت مشفى السلام ومجمّع «التاون سنتر» ومخابز شمسين على طريق درعا الدولي، وذلك تمهيداً لاقتحام المدينة، في حين وصلت تعزيزات كبيرة من جهة حي «كفرسوسة» في المنطقة المتاخمة لداريا الشرقية، بينما استمر القصف الصاروخي عليها من مطار المزّة العسكري وضاحية السومرية التي تعد أحد معاقل النظام السكانية وتحولت إلى ثكنة عسكرية، وقالت لجان التنسيق المحلية إن راجمات الصواريخ أمطرت المدينة بأكثر من خمسين صاروخا خلال تسعين دقيقة أمس. وأكدت مصادر الجيش الحر أن معارك عنيفة دارت أمس مع قوات النظام بالقرب من «داريا» وأفادت المصادر عن إعطاب ثلاث دبابات وقتل ما يقارب ثلاثين عنصرا وتدمير سيارة نقل للشبيحة.
وفي حلب أعلن الجيش الحر عن سيطرته بشكل كامل على الفوج 46، وهو فوج للقوات الخاصة يقع على طريق باب الهوى المؤدي إلى تركيا قرب بلدة الأتارب، وهذا الفوج كان مصدر القصف الرئيسي على الريف الشمالي بحلب، وأيضاً المستودع الرئيس للذخائر في شمال سوريا، وكانت المعارك حوله بلغت أوجها ليل أمس الأول وانتهت بالاستيلاء على نحو 80 % منه، بعد تحرير مبنى مدرسة الزراعة ومبنى «حزب البعث» المقابل للفوج، واستمرت المعارك العنيفة أمس واستطاعت قوات الجيش الحر السيطرة على الكتيبة 52 والكتيبة 33 ومبنى القيادة بداخل الفوج وأعلن الجيش الحر بعد ظهر أمس عن تحرير الفوج بشكل كامل بعد استسلام من تبقى فيه.





أردوغان: إسرائيل تسعى لتحويل المنطقة لبحيرة دماء

 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان

قال رئيس الوزراء التركى "رجب طيب أردوغان"، إن إسرائيل تقوم بكافة الأعمال غير الإنسانية لتحويل المنطقة إلى بحيرة من الدماء، مضيفا أن حكومته تسعى لتحقيق السلام فى القطاع فى أقرب وقت.

وأضاف "أردوغان" فى تصريحات له نقلها الموقع الرسمى لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية، أن إسرائيل تواصل أعمال العنف تجاه أهالى قطاع "غزة"، وهو ما يجعل من إنشاء السلام فى المنطقة أمر صعب للغاية، حيث لا يمكن تحقيق السلام على الدماء والموت.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية، قال رئيس الوزراء التركى، إن الرئيس السورى "بشار الأسد" يحاول كسب الوقت، مضيفا أن مسألة سقوطه أصبح مسألة وقت.





طالبان تطلب من المسلمين اتخاذ إجراءات إزاء ما يحدث فى غزة


كابول (د ب ا)

دعت حركة طالبان اليوم الاثنين المسلمين لاتخاذ إجراء إزاء" قمع الفلسطينيين الذين لا حول لهم ولا قوة"، وذلك فى ظل الهجمات الجوية الإسرائيلية على غزة.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، "النظام القمعى الإسرائيلى بدأ الهجمات على الفلسطينيين منذ الأيام الماضية، مما أسفر عن مقتل العشرات، من بينهم نساء وأطفال". وأضاف مستخدما الاسم التى تستخدمه طالبان فى الإشارة لنفسها "تدين الإمارة الإسلامية الأفغانية بشدة الهجمات".

كما حث بيان الحركة الأمم المتحدة على الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة، وعاصمتها القدس. ويشار إلى أن الطلب الذى تقدمت به السلطة الفلسطينية، لمطالبة الأمم المتحدة الاعتراف بها كدولة، قوبل بمعارضة بعض الدول الأعضاء. ويذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) اعترفت بدولة فلسطين.





نتنياهو: وقف إطلاق النار مقابل إيقاف إطلاق الصواريخ


قال الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس"، ليل أمس السبت، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال خلال اتصالاتٍ هاتفيةٍ مع الرئيس الأميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، إنه مستعدٌ لوقف إطلاق نار إذا أوقفت الفصائل الفلسطينية في غزة إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.

ونقلت وكالة "يو بي آي" الإخبارية، عن الصحيفة أن نتنياهو تحدث مع أوباما وميركل خلال نهاية الأسبوع، وقال لهما إنه "مستعد لوقف إطلاق النار إذا توقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية". وأفادت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، بأن نتنياهو يتعرّض "لضغوطٍ كبيرة جداً من جانب دولٍ أوروبية مهمة" من أجل أن يوافق على وقف إطلاق النار بموجب مبادرةٍ تقدمت بها مصر.

وأضافت القناة أن أوباما يجري اتصالات مباشرة بهذا الشأن مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المتواجد في مصر ويشارك في دفع المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار.

وقال موقع "واللا" الإلكتروني الإسرائيلي: إن الحكومة الإسرائيلية ما زالت تعتم وترفض التطرق رسمياً إلى اتصالاتٍ حول وقف إطلاق النار بوساطة مصر وروسيا والولايات المتحدة.

لكن الموقع نقل عن مسؤولٍ سياسي حكومي رفيع المستوى، قوله إنه "إذا تعهدت حماس بوقف إطلاق الصواريخ بشكلٍ مطلقٍ، فإن إسرائيل أيضا ستردُّ بالهدوء وتوافق على وقف إطلاق النار".





أكد لمرسي وأردوغان أن التصعيد يبعد حل الدولتَيْن
أوباما: "من الأفضل" تجنب إسرائيل غزو غزة


رويترز– بانكوك:
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأحد إنه سيكون "من الأفضل" تجنب هجوم بري إسرائيلي على غزة، لكنه حمَّل مصر وتركيا مسؤولية إقناع حركة حماس بالتوقف عن إطلاق الصواريخ عبر الحدود، مكرراً أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.

وأوضح أوباما في أول تصريحات علنية له بشأن الأزمة أنه يقف بثبات في صف إسرائيل حليفة الولايات المتحدة ضد حركة حماس الفلسطينية، لكن بدا أيضاً أنه يناشد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إتاحة المزيد من الوقت لزعماء الشرق الأوسط لكبح جماح حماس.

وحذَّر أوباما من يدعمون الطموحات الفلسطينية بشأن إقامة دولة من أن تصعيد الصراع في غزة يمكن أن يدفع جهود السلام بعيداً عن المسار في المستقبل.
وقال أوباما في مؤتمر صحفي خلال زيارة لتايلاند: "ليست هناك دولة على وجه الأرض تتهاون مع سقوط صواريخ على مواطنيها من خارج حدودها.. نحن نؤيد تماماً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

وأضاف أوباما أثناء أول جولة خارجية له منذ إعادة انتخابه في السادس من نوفمبر: "نعمل جاهدين مع جميع الأطراف في المنطقة؛ لنرى إن كان باستطاعتنا وقف إطلاق تلك الصواريخ دون تصعيد إضافي للعنف في المنطقة".
وأشار إلى أنه تحدث بانتظام أثناء الأزمة مع نتنياهو الذي تربطه به علاقة صعبة.

لكن أوباما كان أكثر تحديداً فيما يتعلق بمحادثاته مع الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء التركي طيب أردوغان اللذين انتقدا بشدة الهجوم الجوي الإسرائيلي على غزة.

وقال أوباما: "ما قلته للرئيس مرسي ورئيس الوزراء أردوغان أن أولئك الذين يدعمون قضية الفلسطينيين عليهم أن يدركوا أنه إذا حدث تصعيد إضافي للوضع في غزة فإن احتمال عودتنا إلى أي شكل من مسار السلام، يقود إلى حل على أساس قيام دولتين، سيدفع بعيداً عن الطريق في المستقبل".

ومع تحذير نتنياهو من أن إسرائيل مستعدة لتوسيع نطاق هجومها قال أوباما إن رسالته لجميع الزعماء في المنطقة هي أن إسرائيل "لها كل الحق في أن تتوقع عدم إطلاق صواريخ على أراضيها".

وأضاف: "إذا أمكن تحقيق ذلك دون تصعيد النشاط العسكري في غزة فهذا أفضل.. لا لأهل غزة فحسب بل للإسرائيليين كذلك؛ لأنه حين تكون القوات الإسرائيلية في غزة ستصبح أكثر عرضة للخسائر البشرية من قتلى ومصابين".
وقال أوباما: "علينا أن نرى ما الذي يمكننا إحرازه من تقدم في الساعات الأربع والعشرين أو الست والثلاثين أو الثماني والأربعين القادمة".

وتابع بأن قصف حماس الصاروخي هو السبب في "تسارع" الصراع، ويجب أن يتوقف. ومثل إسرائيل تعتبر الولايات المتحدة حركة حماس منظمة إرهابية.
وكان أوباما قد وعد بأن تحتل عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين أولوية كبيرة عندما تولى السلطة عام 2009، لكن جهود إدارته لم تحرز تقدماً يُذكر في إقناع الجانبين بالعودة إلى مائدة التفاوض.

وفي واشنطن قال مشرعون أمريكيون كبار إنهم سيبدون تفهماً لأي هجوم بري إسرائيلي محتمل على غزة.

وقال السناتور الجمهوري ساكسباي تشامبليس رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ لقناة "فوكس نيوز": "إذا كان إرسال قوات برية هو السبيل الوحيد لتطهير الأوكار التي تنطلق منها الصواريخ عليهم فلا يمكن توجيه اللوم لهم على القيام بذلك".

وسئل عما إذا كان يتعين على أوباما ممارسة المزيد من الضغط على الحكومة المصرية - بما في ذلك التهديد بقطع المعونة - لإقناع حماس بالتوقف عن إطلاق الصواريخ قال تشامبليس: "عليه أن يمارس كل ما يستطيع من ضغوط لضمان عدم التصعيد إلى حرب شاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

ووجه السناتور الجمهوري لينزي جراهام - وهو صوت بارز فيما يتعلق بالسياسة الخارجية - تحذيراً لمصر، وقال في حديث لمحطة إن.بي.سي التلفزيونية: "مصر.. راقبي ما تفعلين وكيف تفعلينه. أنت تخاطرين بقطع الكونجرس (الأمريكي) المعونة عنك إذا واصلت التحريض على العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال السناتور جون مكين العضو الجمهوري البارز في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ إنه يجب على الولايات المتحدة أن تشارك بقوة في إدارة الأزمة.

وأضاف لمحطة سي.بي.إس التلفزيونية: "يجب على الولايات المتحدة أن تشارك بأقصى ما تستطيع من قوة.. لست واثقاً من مدى النفوذ الذي تتمتع به هذه الإدارة"، في أعقاب جهود فاشلة عام 2009 للمساعدة في تجاوز الخلافات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وتابع: "يجب على الولايات المتحدة الأمريكية أن تضغط بأقوى ما يمكننا لحل هذه القضية الإسرائيلية الفلسطينية. إن أموراً كثيرة معلَّقة على دفع هذه العملية قدماً".




هل أهدى أمير قطر "ساعات تجسس" لحماس قبل اغتيال الجعبري؟

 اتهمت وسائل إعلام إيرانية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بمساعدة المخابرات الصهيونية للوصول إلى قادة حركة حماس عبر زراعة أجهزة تتبع لقادة حماس خلال زيارته الأخيرة لقطاع غزة.
وطبقا لتقرير نشرته وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية، فإن أمير قطر أهدى قادة حماس ساعات وأقلام تبث ترددات منخفضة للأقمار الصناعية الصهيونية.
وقد استخدم القادة العسكريين الصهاينة هذه الترددات لمعرفة أماكن قادة حماس واغتيالهم عبر طائراتهم الحربية في أي وقت.
كان حمد قد زار قطاع غزة في 23 أكتوبر الماضي كأول حاكم عربي يزور القطاع منذ تولي حماس إدارة قطاع غزة عام 2007، وأقدمت إسرائيل على اغتيال أحمد الجعبري قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس وأحمد جلال قائد ميداني في كتائب عز الدين القسام منذ حوالي 3 أيام.
وتقول تقارير صحفية غربية إن أحمد الجعبري ربما لم يسمع حتى الصاروخ الذي قتله والذي أطلق من طائرة بدون طيار في سماء مدينة غزة بينما كان يقود سيارته خلال شارع سكني هاديء ، وأشارت إلى أن عملية اغتياله كانت من أنجح عمليات الاغتيال للقوات الصهيونية التي يفتخرون بمهاراتهم في قتل أعدائهم، حيث أظهرت لقطات مشوشة أبيض وأسود مأخوذة من طائرة بدون طيار حافلة صغيرة يركبها شخص واحد وهو الجعبري وخلال ثانية انطلق صاروخ باتجاه السيارة قتله على الفور وتصاعدت ألسنة اللهب في الهواء.
وكان الجعبري قد نجا سابقا من أربع محاولات اغتيال بما في ذلك عام 2004 التي قتل فيها شقيقه وأقارب له، وقبل اغتياله بلحظات نشر موظف في مكتب الدفاع الصهيوني رسالة على تويتر تظهر صورة (الجعبري) مع كلمة "تصفية".
وكانت حماس قد اتهمت عميلا فلسطينيا يدعى أشرف وقالت إنه هو الذي وضع جهاز تتبع على سيارة الجعبري وقامت الحركة بقتله أول أمس الجمعة وسط شارع مزدحم حيث أطلقت عليه النار وتركوا رسالة مكتوبا فيها "إن كتائب عز الدين القسام تعلن عن ذبح متعاون شارك في اغتيال أكثر من 15 من قادة الشعب الفلسطيني".





خلال مراسم العزاء الخاصة بعاشوراء
إيراني يفقد الوعي تحت قبة البرلمان (صورة)


فقد عضو في البرلمان الإيراني اليوم الوعي تحت قبة البرلمان خلال مراسم العزاء الخاصة بعاشوراء.

وأظهرت صورة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي عدداً من أعضاء البرلمان يحملون زميلهم (فاقد الوعي)، فيما بدت آثار الوجوم على وجوه بعضهم نتيجة لما شاهدوه من منظر حدث أمامهم.





بلاغ من كويتي يتهم زوجته بسرقة 10 دنانير!



بالكاد منع رجال مخفر العدان أنفسهم من الضحك، عندما تقدم إليهم مواطنٌ كويتي ببلاغٍ ضدّ زوجته المواطنة يتهمها بسرقة 10 دنانير، وطلب تسجيل قضية.

ونقلت صحيفة "الرأي" عن مصدرٍ أمني أن "كويتياً قصد مخفر منطقة العدان، وأبلغ الأمنيين أن زوجته اختلست بطاقته البنكية، وتمكنت من سحب مبلغ وقدره عشرة دنانير، قبل أن تعيد البطاقة إلى مكانها في حافظته، وألح في طلب تسجيل قضية سرقة بحق زوجته".

وأضاف المصدر "أن الأمنيين تيقنوا من أن المواطن جاد في اتهامه، ومن حديثهم معه رأوا أنه في كامل قواه العقلية، فاضطروا إلى تسجيل قضية، وينتظرون الخطوة المقبلة لإجراء اللازم".



روسي يدفع 5 آلاف يورو للتخلُّص من زوجته


 أوقفت شرطة سان بطرسبرج في روسيا رجليْن يشتبه في أن الأول قدّم للثاني خمسة آلاف يورو ليقتل زوجته الحامل.

ونقلت جريدة "الأنباء" الكويتية، أن جثة المرأة، 31 عاماً، التي كانت حاملاً في اسبوعها الثامن والعشرين، اكتُشفت في أبريل على جانب طريقٍ في منطقة فيبورغج بشمال سان بطرسبرج.

وأوقفت الشرطة في ختام تحقيقها رجليْن، أحدهما يبلغ من العمر 43 عاماً كان زوج المرأة، على ما جاء في بيانٍ صادرٍ عن اللجنة التي تولت التحقيق في مقتل المرأة.

وبحسب التحقيق، طلب هذا الأخير من أحد معارفه، وهو رجل في الأربعين من العمر استدان منه 200 ألف روبل (5 آلاف يورو)، أن يغتال الشابة ليسدّد ديونه.

فدعا القاتل المرأة إلى الركوب في سيارته بحجةٍ وهميةٍ وقام بقتلها خنقاً، على ما أفادت به اللجنة.





بريطاني يعود للحياة بعد إعلان وفاته مرتين

 
تمكن فريق طبي مكون من 34 شخصاً-بعون الله- من إنقاذ حياة البريطاني "لويس قودفري" البالغ من العمر 23 عاماً بعد أن كاد يقضي نحبه تحت عجلات شاحنة كبيرة يبلغ وزنها 15 طنا حين دفعه قبالتها بعض الأشخاص الذين تعارك معهم في الشارع مما تسبب له في إصابات بالغة.

وقام مسعفون بتجميع بعض قطع من لحم لويس التي تناثرت على الطريق ووضعها في بطانية قبل الإسراع به إلى المستشفى لتلقي العلاج على الرغم من إعلان وفاته أول مرة في موقع الحادث.

وتعرض "لويس" لإصابة خطيرة في رأسه وانسلخت قطع كبيرة من جلده كما خرجت بعض أمعائه من بطنه و انسحق جزء منها تماماً و أصيب بكسور مضاعفة و فقد كميات كبيرة من الدم في منظر مروع للجميع و خصوصاً الطاقم الطبي الذي باشر علاجه خلال 16 يوما قضاها في غيبوبة تامة. وتوقع الأطباء بعدها أن يصحو لويس من غيبوبته بخلل بالغ في الدماغ مع شلل نصفي يفقده القدرة على المشي.

لكن بعد خمسة أشهر من العمليات الجراحية المعقدة داخل و خارج جسده و بعد جلسات مكثفة من العلاج الطبيعي تحت إشراف ستة أطباء و ثمانية عشر فرداً من الممرضين و ثلاثة مساعدين طبيين واثنين من المختصين في العلاج الطبيعي و خمسة من الأخصائيين بدأ "لويس" بالتماثل تدريجياً للشفاء واستعادة وظائف جسمه الحيوية و الحركية و خصوصاً بعد تركيب شريحة من التيتانيوم في رأسه ليعود مقارباً لشكله الطبيعي و لكنه - كما يقول - لا يتذكر بالتحديد عراكه تلك الليلة وأسبابه و لا كيف حصل له الحادث ولا كيف دهسته الشاحنة.

وعبر لويس عن امتنانه لجميع من ساعدوه ليعود للحياة و يستعيد عافيته بعد أن توقف قلبه مرتين و تم إعلان وفاته تبعاً لذلك و لكنه بفضل الله ثم بفضل الرعاية الصحية المتقدمة التي تم تقديمها له كما يقول وسرعة إنقاذه و كفاءة الفريق الطبي ناضل ليبقى على قيد الحياة بالرغم من فظاعة ما حصل له كما وصف ذلك والده "غراهام - 48" الذي بدا سعيداً جداً بنجاة ابنه الذي كاد أن يفقده لولا لطف الله ثم قدرة الفريق الطبي.




علماء ألمان يكتشفون سـر الشـباب الـدائم

 
تمكن علماء ألمان من اكتشاف جينة الشباب الدائم. وجاء في تقرير نشرته مجلة فوكوس أمس الأول أن الباحثين الألمان نجحوا في اكتشاف جينة لا تموت في جسد كائن صغير من كائنات المياه العذبة، لافتة إلى أن كل مخلوق حتى أجساد البشر بها جينة «الثعلب» التي يعتقد أنها سبب الشباب الدائم.

وأوضح أحد أعضاء الفريق، وفقا للمجلة، أن الدهشة تملكتهم حينما توصلوا إلى اكتشاف لا يصدق عندما تعرفوا على الكائن المائي الصغير المعروف بـ «هيدرا» والذي لا تدهمه علامات الشيخوخة.

من جهتها أوضحت الباحثة أنا ماري بوم من فريق البحث الألماني أن الأبحاث أثبتت وجود علاقة بين نشاط جينة الثعلب وتطور عملية الشيخوخة لدى البشر وكافة المخلوقات.





دماغ ألبرت آينشتاين مختلف

 
أظهرت صور اكتشفت حديثاً لدماغ عالم الفيزياء الشهير ألبرت آينشتانين التقطت بعد وفاته، أنه كان مختلفاً عن أدمغة الكثير من الناس.

ونقلت صحيفة "يو إس آي توداي" الأميركية عن باحثين أميركيين أن الصور التي التقطت لدماغ آينشاين بعد وفاته، وكانت مفقودة طوال سنوات عدة، كشفت أنه مختلف عن أدمغة الكثيرين.

وقال المعد الرئيسي للبحث دين فالك، من جامعة فلوريدا، إن "الجزء الأمامي من الفص الجبهي في دماغ آينشتاين كان متميزاً، وقد يكون هذا ما لعب دوراً في تطور قدراته الإدراكية بشكل ملحوظ".

وأضاف فالك إنه "بالرغم من أن حجم الدماغ وشكله طبيعي، إلا أن التميز ملحوظ في مناطق معينة".

يشار إلى أنه بعد وفاة آينشتاين في العام 1955 استخرج دماغه والتقطت صور له بقيت مفقودة طوال 55 عاماً قبل العثور على 14 منها موجودة الآن في المتحف الوطني للصحة والطب في ماريلاند.

ويذكر أن دماغ آينشتاين قطع بعد التقاط صوره إلى 240 قطعة بعضها ما زال محفوظا في المركز الطبي الجامعي ببرينستون.




أسقطته جوجل عن طريق الخطأ
مشكلة في (أندرويد 4.2) تُلغي شهر ديسمبر


إن كنت من المحظوظين الذين حصلوا على تحديث أندرويد 4.2 في أجهزتهم، يسرنا أن نبلغك بأن السنة بالنسبة لك قد أصبحت 11 شهراً فقط، وذلك بعد أن أسقطت جوجل عن طريق الخطأ شهر ديسمبر. لكن لا داعي للفزع، لحسن الحظ فإن المشكلة ليست في تطبيق التقويم Calendar، فما زال بإمكانك تثبيت مواعيدك للشهر القادم كالعادة، المشكلة ظهرت فقط في تطبيق "الأشخاص" People، حيث إذا ما حاولت إضافة حدث معين يتعلق بإحدى جهات الاتصال لديك، سترى شهر ديسمبر مفقوداً من القائمة!

لكن إن كنت ممن يستخدمون هذه الميزة فلا بد أن جوجل ستقوم بحلها وإرسال تحديث جديد لإصلاحها قريباً. المشكلة تم طرحها بالفعل وقالت جوجل بإنها أصبحت قيد الدراسة. حسب المدينة.




برنامج "فايبر" المجاني يتجسس على مشتركيه
لديه الصلاحية لقراءة جميع الملفات على الهاتف وتحديد الموقع الجغرافي للمشترك


وصل عدد مستخدمي برنامج "فايبر" الذي يوفر الاتصال والتواصل مع الآخرين مجاناً عبر المكالمات الهاتفية والفيديو والرسائل النصية حتى الآن إلى أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم، وحسب ويكيبيديا، مؤسس ومالك شركة فايبر ميديا هو تالمون ماركو، وهو إسرائيلي-أمريكي خدم 4 سنوات في قوى الدفاع الإسرائيلية، وشغل منصب المدير التنفيذي المسؤول عن المعلومات في القيادة المركزية، وهو حاصل على درجة امتياز من جامعة تل أبيب مع شهادة في علوم وإدارة الحاسب، ومقر شركة "فايبر" في قبرص.

واحتل فايبر في نتائج البحث على جوجل تريندز (خدمة من جوجل تخبرك بشعبية العناوين والأشياء حول العالم) أول 10 نتائج للبلدان التي ينتشر فيها البرنامج، 7 منها هي بلدان إسلامية أو فيها أغلبية مسلمة، وجميعها في الشرق الأوسط.

وتعتبر فايبر شركة غير ربحية، فهي تقدم خدمة مجانية 100% خالية من الإعلانات، والسؤال المطروح هو ما الهدف من كونها مجانية لـ 100 مليون مستخدم حول العالم؟. 

وبالبحث عن المشاريع السابقة لمؤسس شركة فايبر وجد أن له برامج لمشاركة الملفات على الإنترنت تقوم بتنزيل برامج خبيثة وأدوات تجسس واختراق على أجهزة المستخدمين، منها على سبيل المثال "iMesh – Bandoo".

والشركة لا توفر أي وسيلة للاتصال بها (عنوان أو رقم هاتف) عدا صندوق بريد، ولا توجد أية معلومات عن ماهية الشركة أو هوية موظفيها على الموقع الخاص بها.

ولدى برنامج فايبر على الأندرويد والآيفون الصلاحية لقراءة جميع أسمائك ورسائلك وسجل هاتفك، حتى تلك التي ليست ضمن البرنامج، ولديه الصلاحية لمعرفة موقعك الجغرافي، وحساباتك الشخصية وتسجيل الصوت والتقاط الصور وتسجيل الفيديو. كما يمكنه الوصول إلى جميع الملفات على هاتفك وقراءة إعداداتك وحتى البرامج التي تستخدمها.

ووفق "البوابة العربية لأخبار التقنية" فإن فايبر هو برنامج تجسس إسرائيلي يجمع كافة البيانات عن المشترك، لذا تطالب البوابة جميع المشتركين بحذف اشتراكهم من التطبيق، ثم محوه من الجهاز واستخدام البدائل الأخرى مثل سكايب وجوجل توك وغيرها.





إغلاق أقدم مخبز في باريس بعد 202 عام من العمل

باريس - متابعة: تعرض أقدم المخابز بمدينة باريس الفرنسية إلى الإغلاق، بعد 202 عام من العمل المتواصل. وقال المالك الحالي للمخبز، إنه سيضطر إلى ذلك بسبب ارتفاع أسعار الإيجارات وأسعار العقارات.

وتجدر الإشارة إلى أن كلود إنسالت (66 عاماً)، قام بإدارة مخبز الموجود بشارع دي ريشيلو بوسط باريس منذ عام 1969، وكان يأمل في بيع المخبز لخبّاز أصغر سناً، لكن بعد أن ضاعف المالك قيمة الإيجار، اضطر إلى إغلاق المحل الذي كان يبيع 200 قطعة من الخبز الفرنسي يومياً.

وقال كلود إن الإيجار ارتفع من 22,860 دولاراً سنوياً إلى 44,450 دولاراً في السنة. ويقع المخبز بالقرب من أوبرا جارنييه ومتحف اللوفر، في منطقة معروفة بكثرة المطاعم التي تقدم السوشي والمحال التي تلبي احتياجات السياح اليابانيين.




صورة| وفاة “سنفورة” عن عمر 96 عاماً



توفيت الممثلة، لوسيل بليس، التي منحت صوتها لشخصية “سنفورة” في مسلسل الكارتون الكلاسيكي الذي اشتهر في الثمانينات عن عمر 96 عاماً. وذكرت صحيفة (لوس أنجلس تايمز) أن بليس توفيت في 8 نوفمبر لأسباب طبيعية في دار رعاية في كاليفورنيا.

وعملت بليس بمجال الكرتون خلال مسيرتها المهنية التي استمرت 60 سنة، ومن اول أدوارها منح صوتها لشخصية أناستازيا، الأخت غير الشقيقة لسندريلا، في فيلم الكرتون من “ديزني” عام 1950. ومن أبرز أدوار بليس، منح صوتها لشخصية “سنفورة” الأنثى الوحيدة في قرية السنافر. يذكر أن بليس لم تتزوج قط وليس لديها أولاد.




بالفيديو: ياباني يحصل على لقب أسرع رجل في العالم بركضه على أطرافه الأربعة


تمكن شاب ياباني يدعي (كينيتشي ايتو) ويبلغ من العمر 30 عاماً من الحصول علي لقب أسرع رجل في العالم، وذلك لأنه يقوم بالركض على أطرافة الأربعة (يديه وقدميه) وفقًا لموسوعة الأرقام القياسية (جينيس)، وقد تمكن هذا الشاب من الحصول على هذا اللقب بعدما ركض لمسافة 100 متر خلال 17.47 ثانيه، ليحطم الرقم القياسي السابق والمسجل باسمه أيضاً منذ عام 2008 وهو 18.58 ثانيه، وقد قام الشاب بركض مسافة 100 متر مقلداً في ذلك حركات القرد، وبعد حصوله على هذا اللقب يأمل أن تكون طريقته في الركض علي أطرافة الأربعة في يوم من الأيام سباقًا رسمياً ويقوم بالمنافسة فيها ويحصل على مزيد من الألقاب.
فيديو





صور | أنابيب المجاري.. ملاجئ للإسرائيليين

أجبرت الصواريخ التي تطلقها فصائل المقاومة الفلسطينية على بلدات جنوب إسرائيل، العشرات من الإسرائيليين على الاختباء في أنابيب صرف صحي خرسانية، تم نشرها على عجل في مناطق مفتوحة.







صور | أول جهاز “لاب توب” على الإطلاق

الصور التالية هي لـ أول جهاز “لاب توب” عرفه العالم وأطلق عليه اسم ”Osborne 1″ نسبة إلى مخترعه “أدم أوزبورن”، وقد بلغ حجم شاشته 5 بوصات كما بلغ حجم القرص المرن 5.25 بوصة بالإضافة إلى 64 كيلو بايت من الذاكرة و بالطبع فإنه لم يكن يتمتع بالإمكانيات التى يملكها جهاز “لاب توب” الحالي و رغم ذلك فإنه كان يزن 24 باوند و يباع في ذلك الوقت بسعر 1795 دولار (6593 درهم) . و قد حقق نسبة مبيعات كبيرة ففي عام 1982 أكثر من 125,000 لاب توب تم بيعه.






صور | المسجد العائم في جدة

المسجد العائم هو مسجد بني على طرف شاطئ كورنيش جدة في المملكة العربية السعودية ويطلق عليه رسمياً اسم مسجد الرحمة بينما يسميه العامة مسجد فاطمة الزهراء. وهذا المسجد من أكثر مساجد جدة زيارة وبالذات من مسلمي شرق آسيا المعتمرين والحجاج.









سيارة نيسان إكستريم بتصميم جريء لمحبي المغامرة


كشفت شركة "نيسان" في البرازيل عن تحفتها الجديدة، سيارة "إكستريم"، التي تصنف كسيارة كوبيه كروس أوفر ببابين وتسع 4 أشخاص.

السيارة ذات الشكل الرائع تملك طول 3850 مللم وعرض 1765 وارتفاعها 1530 مللم بالإضافة إلى قاعدة عجلات 2450 مللم، ورغم إنها حالياً مجرد تصميم تجريبي فإن الشركة ألمحت قليلاً عن خططها المستقبلية لصنع نسخة تجارية من السيارة.
ومن المتوقع أن تحصل النسخة التجارية على محرك DIG-T تربو سعة 1.6 لتر يعمل بالغازولين ويحتوي على حقن مباشر للوقود مماثل للمستخدم في سيارة "دلتا وينغ" الخاصة بسباقات "لومانز"، كما ستعتمد على نظام قيادة أمامي الدفع ونظام عزم "فيكتورينغ".
وقد قام بتصميم جسم السيارة وحدة تصميمات نيسان بالولايات المتحدة بهدف صنع سيارة مدن رياضية مدمجة تلفت انتباه الشباب الذين يرغبون في سيارات ذات مظهر قوي ومتعددة الاستخدامات، وتتميز السيارة بعدة خواص مثل جسم زجاجي من أعلى وقضبان سقف متحركة وعدم وجود أعمدة دعم خلفية بما يسمح للسقف بالانزلاق بانسيابية حتى مؤخرة السيارة، كما أن أعمدة الدعم الأمامية شفافة. 
وتحتوي على مصابيح أمامية وخلفية LED ، بالإضافة إلى مخرج عادم يبرز من وسط مؤخرة السيارة، وصفائح حماية من الأسفل مصنوعة من الألمونيوم، ومرايا مركبة على الرفارف، ومجموعة عجلات بحجم 19 بوصة، كما تم طلاء السيارة بلون رائع أطلقت عليه نيسان اسم "قشرة الشمس" وهو اللون البرتقالي بدرجاته المختلفة.