الخميس، 13 مارس 2014

: الإخبارية اليومية





ولي العهد السعودي يبدأ زيارة رسمية إلى الصين
السفير لي تشنغ ون: ستدفع بالعمل الاستراتيجي الثنائي إلى الأمام

لندن: عضوان الأحمري - الرياض: فتح الرحمن يوسف 

يبدأ الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، زيارة إلى الصين اليوم، في آخر محطات جولته الآسيوية التي شملت باكستان واليابان والهند. ويتوقع أن تشهد الزيارة مباحثات تشمل ثلاثة ملفات رئيسة: الاقتصادي والسياسي والعسكري. وفي اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، قال السفير السعودي لدى الصين يحيى بن عبد الكريم الزيد إن الرياض تسعى إلى تعزيز العلاقات مع بكين في جميع المجالات بما فيها المجال السياحي .

من جهته، أكد السفير الصيني لدى السعودية لي تشنغ ون أن العلاقات الثنائية تتسم بخصوصيتها، مشيرا إلى أن السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تتمتع بعضوية مجموعة العشرين.

وقال إن العلاقة بين البلدين تطورت حتى وصلت لمرحلة «الشراكة الاستراتيجية».

وتُعدُّ السعودية من أهم شركاء الصين في التعاون الاقتصادي والتجاري، وأكبر شريك تجاري للصين في غرب آسيا وأفريقيا. وحقق النمو الاقتصادي بين الرياض وبكين أرقاما قياسية، إذ بلغ في عام 2013 أكثر من 73 مليار دولار.

وتولي الصين اهتماما بالغا للتعاون في مجال الطاقة مع السعودية، ويتمتع البلدان بإمكانات التكامل القوية في هذا المجال. وفي عام 2013، استوردت الصين 53.9 مليون طن من النفط الخام من السعودية، ما يمثل خُمس إجمالي واردات الصين من النفط.





مجلس الوزراء: حريصون على الاستقرار ونرفض تسييس الإسلام لأغراض حزبية
الفكر الضال يضرُّ بالإسلام والمسلمين والنيل من عقيدتهم وأمنهم

واس - الرياض
الثلاثاء 11/03/2014
شدد مجلس الوزراء أمس برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، على أهمية الفهم الصحيح لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي ينبذ الفرقة والتطرف وتسييس الإسلام لأغراض حزبية، وبارك في هذا الشأن البيان الصادر عن وزارة الداخلية المتوج بالموافقة السامية، الذي أوضح المحظورات الأمنية والفكرية على المواطن والمقيم وإمهال المشاركين بالقتال خارج المملكة 15 يومًا إضافية لمراجعة النفس والعودة إلى وطنهم، مؤكدًا أن القرار جاء في إطار حرص المملكة على حفظ الأمن والاستقرار ومحاربة كل ما يهدف إلى زعزعة اللحمة الوطنية ويسيء لوسطية الإسلام ومفهومه الواسع والشامل، وكل فكر ضال يهدف إلى الإضرار بالإسلام والمسلمين والنيل من عقيدتهم وأمنهم واستقرارهم.
ووافق المجلس على قواعد وإجراءات عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية، ومن أبرز ملامحها دعاوى المنازعات والمخالفات التأمينية ممن له صفة أو مصلحة في النزاع إلى اللجان الابتدائية وفقًا للإجراءات المبينة في القواعد. ويحدد القرار الوزاري آلية رفع تلك الدعاوى والوسائل المعتبرة في تبليغها، على أن ينعقد اختصاص النظر في دعاوى المنازعات التأمينية ضد شركات التأمين أو إعادة التأمين للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها المكاني محل إقامة المدعي إذا كان شخصًا ذا صفة طبيعية، وينعقد الاختصاص للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها محل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي شخصًا ذا صفة اعتبارية.
تختصّ اللجنة الاستئنافية بالفصل في التظلمات التي يقدمها ذوو الشأن من قرارات اللجان الابتدائية، ويجوز للّجنة الاكتفاء بتدقيق القرار في القضايا التي يقل المبلغ المقضي به عن 50 ألف ريال. 
وكان سموه ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الاثنين، في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، اطلع على جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها إقليميًا ودوليًا، حيث أعرب عن تقدير المملكة لما عبرت عنه المجموعة الدولية لدعم لبنان من شكر للمملكة العربية السعودية على ما تقدمه من دعم للبنان ومعونات للاجئين السوريين، كما أشاد المجلس بما تضمنه البيان الختامي الصادر في باريس من دعوات لتقديم دعم دولي للبنان وشعبه لمواجهة المشكلات التي تهدد أمنه واستقراره.
وأكد المجلس على المواقف الثابتة التي عبر عنها البيان الختامي لأصحاب السمو والمعالي وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتهم المائة والثلاثين حول مختلف القضايا السياسية وموقف دول المجلس منها. 
وجدد مجلس الوزراء إدانة المملكة العربية السعودية لحادث التفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة الدية بمملكة البحرين، سائلًا الله تعالى أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يحفظ مملكة البحرين من كل سوء.
كما نوه المجلس بالقرارات الصادرة عن الدورة الـ 141 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية التي أكدت على الثوابت الأساسية للموقف العربي تجاه عدد من القضايا.
وناشد مجلس الوزراء المجتمع الدولي ممثلًا في مجلس حقوق الإنسان القيام بجهود فعالة لحماية وتعزيز حقوق الإنسان والتصدي للانتهاكات المروعة ضد حقوق الإنسان في مناطق الصراعات والأزمات، مؤكدًا على ما تضمنته كلمة المملكة في افتتاح الدورة الخامسة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف بهذا الشأن خاصة ما أظهرته التقارير من جرائم ترتكب ضد الإنسانية في سوريا والتي أشارت إلى زيادة عدد القتلى عن مائة وأربعين ألفًا وتشريد ما يزيد عن مليونين ونصف المليون إلى الخارج، مجددًا مطالبة المملكة بالتنفيذ الفوري والعاجل لقرارات مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان ذات الصلة وإحالة جميع المسؤولين عن تلك الجرائم ضد الإنسانية في سوريا إلى العدالة الدولية.
وبين أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، ونوه في هذا السياق بالرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين يوليهما خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - للفكر والثقافة، وعد إقامة معرض الرياض الدولي للكتاب بعنوان «الكتاب.. قنطرة حضارة» بمشاركة أكثر من تسعمائة دار نشر من حوالى 31 دولة عربية وأجنبية تحت رعايته - أيده الله - حدثًا ثقافيًا وفكريًا كبيرًا يجسد اهتمامه الشخصي بالعلم والمعرفة وتكريم المؤلفين والمبدعين.
وأعرب المجلس عن تقديره لإمارة منطقة الرياض بمناسبة الحملة الوطنية الشاملة لتعزيز القيم الوطنية تحت شعار «وطننا أمانة» وما نظمته من البرامج والنشاطات التوعوية التي تؤكد على قيم الانتماء والولاء للوطن ومقدساته وقيمه الاجتماعية والحضارية.
وقدر مجلس الوزراء ما أعلنته وكالة فيتش العالمية للتصنيف الائتماني عن رفعها لدرجة التصنيف السيادي للمملكة من ( - AA ) إلى ( AA ) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مؤكدًا أن ذلك يعزز الثقة بالاقتصاد الوطني ويؤكد ويبرز القوة الائتمانية للمملكة.
وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 9 / 5 / 1435هـ على عدد من الموضوعات، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على المحضر (السبعين بعد المائة) للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة الهياكل التنظيمية للمحافظات والمراكز، وافق مجلس الوزراء على ما يلي:
1 - الدليل التنظيمي (دليل الأهداف والمهام) للوحدات التنظيمية لمحافظات: ( جدة، الطائف، الأحساء).
2 - الدليل التنظيمي (دليل الأهداف والمهام) للوحدات التنظيمية للمحافظات باستثناء محافظات (جدة، الطائف، الأحساء).
3 - الدليل التنظيمي (دليل الأهداف والمهام) للمراكز.
الموضحة تفصيلًا في المحضر المشار إليه.
ثانيًا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية وافق مجلس الوزراء على إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور هذا القرار، وذلك على النحو الآتي:
1 - أمين العاصمة المقدسة رئيسًا
2 - الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ
ممثلًا لوزارة الشؤون البلدية والقروية عضوًا
3 - الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري
ممثلًا لإمارة منطقة مكة المكرمة عضوًا
4 - الأستاذ علي بن سعيد مقبول
ممثلًا لوزارة المالية عضوًا
5 - المهندس محمد بن عبدالعزيز الوايلي
ممثلًا لوزارة التجارة والصناعة عضوًا
6 - أمن عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عضوًا
7 - الأستاذ زياد بن بسام البسام
8 - الأستاذ عصام بن عبدالقادر المهيدب
9 - الدكتور مجدي بن محمد حريري
10 - الأستاذ منصور بن عبدالله بن سعيد
11 - المهندس صالح بن سالم بن محفوظ (من القطاع الخاص أعضاءً)
ثالثًا: وافق مجلس الوزراء على ضم ممثل من وزارة الحرس الوطني، وممثل من وزارة المالية إلى اللجنة الدائمة - المشكّلة في هيئة الهلال الأحمر السعودي بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (144) وتاريخ 27 / 4 / 1428هـ المعنية بالقانون الدولي الإنساني واتفاقياته التي صدّقت عليها المملكة أو انضمت إليها. 
رابعًا: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية وافق مجلس الوزراء على قواعد وإجراءات عمل لجان الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية.
من أبرز ملامح القواعد والإجراءات:
1 - ترفع دعاوى المنازعات والمخالفات التأمينية ممن له صفة أو مصلحة في النزاع إلى اللجان الابتدائية وفقًا للإجراءات المبينة في القواعد. ويحدد القرار الوزاري آلية رفع تلك الدعاوى والوسائل المعتبرة في تبليغها.
2 - ينعقد اختصاص النظر في دعاوى المنازعات التأمينية ضد شركات التأمين أو إعادة التأمين للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها المكاني محل إقامة المدعي إذا كان شخصًا ذا صفة طبيعية، وينعقد الاختصاص للجان الابتدائية التي يقع في نطاقها محل إقامة المدعى عليه إذا كان المدعي شخصًا ذا صفة اعتبارية.
3 - تختصّ اللجنة الاستئنافية بالفصل في التظلمات التي يقدمها ذوو الشأن من قرارات اللجان الابتدائية، ويجوز للّجنة الاكتفاء بتدقيق القرار في القضايا التي يقل المبلغ المقضي به عن خمسين ألف ريال. 
خامسًا: وافق مجلس الوزراء على تسمية الأشخاص الآتية أسماؤهم أعضاءً في الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية:
1 - عبدالعزيز بن علي السنيدي.
2 - إبراهيم بن عبدالله الحمود.
3 - علي بن محمد الفوزان .
4 - الحميدي بن لافي العتيبي.
5 - بندر بن محمد الجابري.
6 - منصور بن سعيد المنصور.
7 - عبدالرحمن بن سعد التويم.
8 - عبدالرحمن بن عبدالله المشوح.
9 - خالد بن زايد السلمي.
10 - بندر بن صلاح النهدي.
11 - سطام بن عساف بن محيا.
12 - بندر بن عبدالله المطيري.
13 - عاصم بن بشير فلاته.
14 - عبدالقادر بن محمد عبدالواحد ناجي.
15 - عبدالله بن محمد العمري.
16 - سلطان بن عبدالكريم العنزي.
17 - فهد بن زيد الطريفي.
18 - عبدالعزيز بن علي الحفيتي.
19 - عبدالرحمن بن محمد الحربي.
20 - حاتم بن عبدالله الخنين.
21 - إبراهيم بن صالح مباركي. 
سادسًا: وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وإدارة الفضاء الوطنية الصينية للتعاون في مجال علوم وتقنيات الفضاء، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.





وزراء الداخلية العرب يبحثون في مراكش موضوعات أمنية مهمة

فارس القحطاني (الرياض)

يبحث مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته الـ(31) التي تعقد في مدينة مراكش بالمملكة المغربية اليوم تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس، عددا من الموضوعات الأمنية الهامة.
وتشارك جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في أعمال هذه الدورة التي ستناقش على مدى يومين تقرير صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب ورئيس المجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة خلال العام 2013م، وإنجازاتها على صعيد تطوير الكفاءات العلمية والتدريبية للعاملين في أجهزة الأمن العربية بما يسهم في تنمية خبراتهم ومعارفهم، من خلال الدورات التدريبية واللقاءات العلمية التي تنظمها الجامعة، والدراسات والبحوث التي أجرتها الجامعة، وبرامج الدكتوراة والماجستير والدبلوم التي نفذت من خلال كلية الدراسات العليا وكليات الجامعة الأخرى.
واستقبل الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، في مقر إقامته بمدينة مراكش مساء أمس، كلاً من: وزير الداخلية بالمملكة المغربية محمد حصاد، وزير الداخلية بمملكة البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، وزير الداخلية بالجمهورية اليمنية اللواء عبده حسين الترب ، وزير الداخلية بالجمهورية اللبنانية نهاد المشنوق، وزير الداخلية بجمهورية مصر العربية اللواء محمد إبراهيم ووزير الداخلية بالمملكة الأردنية الهاشمية حسين هزاع المجالي.
وجرى خلال الاستقبالات بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين المملكة وبلدانهم، والموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع 31 لمجلس وزراء الداخلية العرب.
وبهذه المناسبة أكد رئيس جامعة نايف للعلوم الأمنية الدكتور جمعان رشيد بن رقوش أن ما حققته الجامعة من إنجازات غير مسبوقة في مجال تخصصها ما كان ليتحقق لولا فضل الله تعالى ثم الدعم المتواصل من أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب والتوجيه السديد من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز الذي أعطى هذا الصرح العلمي اهتمامه وعنايته حتى أضحى بيت الخبرة الأمنية العربية.
، كما غدت جامعة نايف مؤسسة عالمية رائدة ترتبط بعلاقات علمية مع الكثير من المنظمات الدولية من بينها منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المختلفة، وما تقدمه للأجهزة الأمنية العربية من تلبية لاحتياجاتها العلمية والتدريبية وتطوير قدراتها لمواجهة الجرائم المستحدثة، ونجاحها في دعم التواصل الأمني العربي بما يثري التبادل المعرفي في المجال الأمني بمستوياته المختلفة.





أكد أن دول الخليج في مقدمة المتضررين من الإرهاب
"الزياني" يستنكر تصريحات "المالكي" تجاه السعودية وقطر

أ.ش.أ- الرياض:
أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، ما وصفه بـ"التصريحات العدائية"، التي أطلقها رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، تجاه السعودية وقطر؛ حيث اتهم الدولتين بـ"دعم الإرهاب في العراق".

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون عن استيائه من صدور هذه الاتهامات الباطلة من رئيس وزراء دولة عربية شقيقة، تكن دول مجلس التعاون كل المحبة والتقدير والاحترام لها.

وقال "الزياني": "دول المجلس التي هي من أوائل الدول التي عانت وتضررت من الأعمال الإرهابية الإجرامية؛ بذلت- ولا تزال- جهوداً كبيرة على كافة المستويات لمكافحتها والقضاء عليها، وهي محل اعتراف وتقدير من كافة دول العالم، وكل الأطراف العراقية المنصفة".
وأضاف: "إخراج العراق من الحالة الطائفية إلى الحالة الوطنية، وترسيخ عملية سياسية شاملة لكل الأطراف السياسية العراقية؛ كفيلة بتعزيز الوحدة الوطنية العراقية".





وافق على أن تراجع الأنظمة ذات العلاقة لتضمينها في العقوبة
"الشورى" يعطي "نزاهة" الضوء الأخضر للتشهير بالمدانين بالفساد

واس- الرياض

: طالب مجلس الشورى هيئة "نزاهة" بأن تُضمّن تقاريرها المقبلة تقييماً لوضع الفساد في المملكة، ووافق المجلس على أن تراجع الهيئة الأنظمة ذات العلاقة لتضمينها عقوبة التشهير بمن تثبت إدانتهم بارتكاب جرائم تتعلق بالفساد، كعقوبة تبعية, ودعا الهيئة إلى تسريع إجراءات الاستدلال والتحقيق والمحاكمة، ووضع قواعد للإفصاح والنشر.

وتفصيلاً، فقد طالب مجلس الشورى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بأن تضمن تقاريرها المقبلة تقييماً لوضع الفساد في المملكة، كما جاء في المادة الرابعة عشرة من تنظيمها.

ووافق المجلس على أن تراجع الهيئة الأنظمة ذات العلاقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد، واقتراح تعديلها لتضمينها عقوبة التشهير بمن تثبت إدانتهم بارتكاب جرائم تتعلق بالفساد كعقوبة تبعية التزاماً بالأمر السامي الكريم رقم 42626 وتاريخ 22/ 11/ 1434هـ، الذي ينص على مراجعة الأنظمة التي تتضمن أفعالاً مجرّمة قد يرى مناسبة التشهير بمرتكبيها.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري.

وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع لوجهة نظر لجنة حقوق الإنسان والعرائض بشأن ملحوظات الأعضاء واستفساراتهم التي أبدوها أثناء مناقشة التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1433/ 1434 هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور عبدالله الظفيري.

وقد دعا المجلس في قراره الهيئة إلى الإسراع في استكمال الإجراءات النظامية المتعلقة بإصدار الأنظمة واللوائح ذات العلاقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وطالب المجلس الهيئة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة تصميم برامج تدريبية موجهة لجميع موظفي الدولة، ومرتبطة بالتعيين للموظفين الجدد وذلك في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وأن تعمل على استحداث أقسام نسائية في مقر الهيئة وفروعها بالمملكة.

كما دعا المجلس في قراره الهيئة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة من أجل تسريع إجراءات الاستدلال والتحقيق والمحاكمة الخاصة بقضايا الفساد، وأن تقوم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بوضع قواعد للإفصاح والنشر للقضايا التي تباشرها ونتائج ما توصلت إليه على نحو يعزز من مبادئ الشفافية والموثوقية والعدالة.

وبين مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس انتقل بعد ذلك لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع نظام الغذاء المعاد للمجلس لدراسته عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

وقد وافق المجلس على التعديلات التي أجرتها الحكومة على مشروع النظام، كما وافق على أن تصدر اللائحة التنفيذية للنظام من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية قبل نفاذ النظام.

وناقش المجلس بعد ذلك تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة تلاه رئيس اللجنة الأستاذ عبد العزيز الهدلق.

وأوضح الدكتور فهاد الحمد أن مشروع اللائحة الذي يتكون من عشرين مادة لا يهدف إلى التضييق على العمل الخيري وإنما يهدف إلى تنظيم جمع التبرعات وضبطها ومنع الأساليب الاحتيالية التي قد تستغل من قبل بعض الأفراد أو الجهات، ولضمان وصوله إلى المستحقين وعدم تسرب أي أموال إلى جهات قد تسيء استخدامها حفظاً لحقوق المتبرعين وحماية للعمل الخيري.

وعند طرح الموضوع للمناقشة رأت إحدى العضوات عدم مناسبة اللائحة للمناقشة وإقرارها قبل إصدار نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الذي سبق أن أقره مجلس الشورى، وأيد أحد الأعضاء ضرورة إصدار نظام الجمعيات وقال " يجب على اللجنة أن توصي بسرعة إصدار النظام حيث سيكون رافداً للعمل الخيري والتطوعي "، فيما رأى عضو آخر أن إصدار هذه اللائحة قد يكون محفزاً لسرعة إصدار نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وأكد عدد من الأعضاء على عدم مناسبة منع صناديق التبرعات حيث أنها أحد أساليب جمع التبرعات المعمول بها، كما أن التبرع العيني يوجب وجود الصناديق، ودعوا لإيجاد الاحتياطات اللازمة والضوابط التي تحمي أسلوب جمع التبرعات عبر الصناديق.

فيما طالب أحد الأعضاء بتحويل اللائحة إلى نظام متكامل يشمل التعريفات للمصطلحات المستخدمة فيه، والمخالفات والعقوبات التي تترتب على كل من تشملهم هذه اللائحة أفراداً وجهات.

ولاحظ عضو آخر أن اللائحة لم تتضمن أسلوب جمع التبرعات عبر الاستقطاع الشهري من الراتب، وعن طريق الرسائل النصية.

ودعا عدد من الأعضاء إلى ضرورة إيجاد أساليب وطرق مبتكرة لجمع التبرعات والاستفادة من التجارب الرائدة في العالم لحفز المجتمع على دعم المحتاجين والمستحقين فيه.

وبعد المناقشة والاستماع إلى عدد من الآراء والملحوظات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لتقديم وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء في مداخلاتهم، وذلك في جلسة مقبلة.

وأشار معالي مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس وافق على توصية لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملائمة دراسة مقترح إضافة نص جديد على عجز المادة 54 من نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 85 وتاريخ 26/ 10/ 1428هـ المقدم من عضو المجلس الدكتور مفلح الرشيدي بموجب المادة 23 من نظام المجلس، وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير اللجنة تلاه رئيسها الدكتور سعود السبيعي.

وينص المقترح على إضافة النص الآتي لعجز المادة 54 من نظام المرور: "يخصص المسار الأيسر في الطرق الناقلة للحركة داخل المدن الرئيسة لمركبات الطوارئ وتحدد اللائحة الضوابط الخاصة بذلك "، فيما تنص المادة المعمول بها حالياً على " أفضلية المرور لمركبات الطوارئ أثناء مباشرة مهماتها وللمواكب الرسمية ولا يعفى سائقوها من القيادة بما يضمن سلامة الغير ".

وستدرس اللجنة المقترح بعمق وشمولية، ثم ستعود للمجلس بتقرير متكامل عن المقترح لمناقشته في جلسة قادمة، بإذن الله.





"الفيصل" يشدد على إدارات التربية بتطبيق الأمر الملكي بخصوص الإرهاب لتحصين الطلاب ضد التطرف

شدد وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، على جميع مديري الإدارات التعليمية والقيادات التربوية بضرورة تنفيذ الأمر الملكي الصادر مؤخراً، والمتعلق بالتحذير من الجماعات الإرهابية والعقوبات المبلغة نحو من ينتمي لها أو يؤيدها أو يتعاطف معها، وذلك لحماية الطلاب وتحصينهم وتوعيتهم بالأخطار التي تحيط بهم.

وقال وزير التربية في التعميم المرسل لكافة قطاعات الوزارة، إن الهدف من ذلك هو النأي بالمواطن عن أن يُستغل من قبل مثيري الفتن والصراعات الفكرية والمذهبية لتحقيق أهدافهم المشبوهة، مؤكداً أهمية استقرار الميدان التربوي، ومعالجة أي شبهة تتم إثارتها، لعدم فتح الباب بين المعلمين وبعضهم أو بينهم وبين الطلاب لأي مناقشات تؤدي إلى التفرق والاختلاف.

كما حذر سموه من المواقع الإلكترونية المشبوهة والمعرفات الوهمية بشبكات التواصل الاجتماعي التي تُدار من قبل أشخاص مجهولين، بهدف تزوير الحقائق والافتراء على المملكة وولاة أمرها وعلمائها والعمل على بث الفرقة وشق الصف.

ووجه الفيصل -وبشكل عاجل- بعقد لقاءات بين المعنيين من مديرين ومشرفين تربويين، لتنفيذ ما تم التوجيه به، ورفع تقارير فصلية للنائب المختص، مشدداً على كل مدير إدارة ومسؤول بالإبلاغ عن أية مخالفات للأمر الملكي الصادر بهذا الخصوص.





وزير البلديات: أداء بعض المجالس لا يحقق طموحات المواطنين




تواصل- الباحة:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، أن أداء بعض المجالس البلدية ضعيف ولا يحقق طموحات المواطنين والمسؤولين.

وأرجع هذا الضعف إلى إن المجالس البلدية في دورتين كانت محكومة بنظام ولائحة قديمة، معربا عن أمله في أن ترفع اللائحة الجديدة مستوى أداء وجودة مخرجات عملها، خاصة في الجانب الرقابي عند تطبيقها في الدورة الثالثة.

وحول قلق الوزارة من استخراج الصكوك في منطقة الباحة بسبب أزمة الصكوك المشبوهة التي لا تزال قائمة، قال: "الصكوك عموما من اختصاص وزارة العدل، والبلديات جهة مساندة في بعض الإجراءات".

جاء ذلك خلال تدشين الأمير منصور بن متعب أمس لمبنى أمانة منطقة الباحة الجديد على طريق الملك عبدالعزيز والذي تم تشييده وفقا للطراز المعماري للمنطقة، بتكلفة قدرها 24 مليون ريال، ويتكون من ستة طوابق وتم تجهيزه بأحدث التقنيات، بحسب "عكاظ".





العساف: مساهمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التوظيف أقل من المتوسط


العساف (تصوير: رشيد الشارخ)


أعلن وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، أن مساهمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التوظيف داخل السعودية أقل من المتوسط، مقارنة بدول العالم. وقال: «لدينا طريق طويل كي ندفع بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتساهم في التوظيف والناتج المحلي بحيث تكون مملوكة، ومدارة من قِبل مواطنين».

وأوضح العساف، على هامش افتتاحه أمس ورشة عمل ضمن فعاليات مجموعة العشرين عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تنظمها وزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، بالتعاون مع الرئاسة الأسترالية لمجموعة العشرين لعام 2014م في الرياض، أن الهدف من الورشة هو بحث الفرص، والعقبات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف: «نتطلع إلى أن نستمع إلى مقترحات، ومناقشات ناجحة، ومركزة في هذه الورشة، ونهدف إلى نقل هذا البحث، والتوصيات إلى الاجتماعات المقبلة لمجموعة العشرين أولاً، واجتماع وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية، ثم إلى قمة اجتماع مجموعة العشرين، للعمل على تنمية هذه المؤسسات، لكي تشارك بنسبة كبيرة في التوظيف، كما هو حاصل في دول العالم، وكذلك مساهمتها في النمو الاقتصادي». وأكد العساف على أهمية الدور الذي تقوم به المنشآت الصغيرة والمتوسطة في اقتصاد الدول الكبرى، ومجموعة العشرين الدولية، ومن بينها السعودية، داعيا إلى تكوين وجهة نظر متكاملة عن التحديات التي تواجه هذه المنشآت، وتحديد نهج شامل لمعالجتها.

وبيّن العساف أن الاقتصاد العالمي أظهر بعض علامات الانتعاش في أعقاب الأزمة المالية، التي حدثت خلال عامي 2008-2009م، مشيرا إلى أن مستويات البطالة لا تزال مرتفعة في كثير من الدول مع وجود استثناءات قليلة، وأن السبب وراء ذلك قد يعود جزئيا إلى التقدم التقني الذي استبدل الوظائف البشرية في بعض الصناعات والخدمات. وقال: «إن ذلك لا يعني ألا يتم تطوير، وتبني تقنيات جديدة، بل يجب إيجاد اتجاهات جديدة لجهود إيجاد الفرص الوظيفية التي من ضمنها دعم تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز فرص حصولها على التمويل، وتحسين بيئة الأعمال لتعزيز دورها في الاقتصاد، لكون قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة مصدرا رئيسيا لإيجاد الوظائف، والإسهام في تعزيز الدخل والاستهلاك والنمو».

وأكد أن «تطوير هذا القطاع الحيوي والمهم يتطلب إجراءات متعددة الجوانب، من أهمها تعزيز وصول المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل، الذي يحتاج إلى معالجة، بالنظر إلى جانبي الطلب والعرض، مبينا أن نمو القطاع هو في حد ذاته عامل مؤثر لتعزيز الطلب على التمويل، كاشفا عن وجود إطار فعّال لإنفاذ عقود التمويل، الذي يعد أساسيا لتعزيز وصول هذا القطاع إلى التمويل، في حين يمكن زيادة العرض من خلال السياسات والبرامج الهادفة لتسهيل الإجراءات، وتحسين شروط الإقراض، وزيادة الدعم الحكومي المقدم لهذا القطاع.





العدل: زيادة عدد "قضاة التنفيذ" من ثمانية إلى 319 قاضياً خلال أربعة أعوام

تواصل – الرياض:

رفعت وزارة العدل السعودية عدد "قضاة التنفيذ" من ثمانية إلى 319 قاضياً خلال الأعوام الأربعة الماضية، ومُنحوا صلاحيات واسعة تخولهم التنفيذ الإجباري للأحكام.

وأشارت مصادر عدلية – وفقا لـ"الحياة" - إلى أن القضاة الـ319 يدعمون 154 دائرة تنفيذ تعمل تحت مظلة المحاكم في مختلف مناطق السعودية، مؤكدة سعي وزارة العدل إلى زيادة عدد قضاة التنفيذ وفقاً للحاجة.

وأوضحت أن تفعيل قضاة التنفيذ بدأ نهاية العام 2009، بعدما وافق المجلس الأعلى للقضاء على الطلب المقدم من وزارة العدل، بزيادة عدد قضاة التنفيذ إلى ثمانية في أربع مناطق رئيسة.

وقالت إن عدد قضاة التنفيذ زاد خلال أشهر إلى 15 قاضياً بعد قرار العام 2009، وأضافت أنه تم نهاية العام 2010 استحداث وظائف جديدة لقضاة تنفيذ، أملاً بوصول العدد إلى 200 قاضي تنفيذ. يذكر أن وكالة شؤون الحجز والتنفيذ (قضاء التنفيذ) تعمل من خلال إدارات عدة للحجز، ويختص قاضي التنفيذ - وفقاً للمادة الثانية من نظام التنفيذ - بسلطﺔ التنفيذ الجبري والإشراف عليه، يعاونه "مأمورو التنفيذ"، باستثناء الأحكام والقرارات الصادرة في القضايا الإدارية والجنائية. ومنحت المادة الثالثة من النظام قاضي التنفيذ مهمة الفصل في منازعات التنفيذ مهما كانت قيمتها، وفقاً لأحكام القضاء المستعجل، مع إصدار القرارات والأوامر المتعلقة بالتنفيذ، والاستعانة بالشرطة أو القوة المختصة، والأمر بالمنع من السفر ورفعه، والأمر بالحبس والإفراج.





“الإسكان” تطرح لائحة الدعم السكني لـ“الاستفتاء” تمهيدًا لتعديلها
السبت.. آخر موعد لتلقي مرئيات المشاركين
سعيد الزهراني- الطائف



طرحت وزارة الإسكان، أمس، مسودة اللائحة التنفيذية للدعم السكني على موقعها الإلكتروني للاستفتاء عليها، حيث حددت السبت المقبل الموافق الثالث عشر من الشهر الجاري كآخر موعد لإبداء المرئيات عليها.
وحددت الوزارة من بين بنود الاستفتاء الحالات، التي يسمح فيها لأي فرد من أفراد الأسرة تقديم طلب الدعم السكني عن الأسرة، والنقاط التي تمنح حسب عدد أفراد الأسرة، والدخل الشهري، وعمر المتقدم بطلب الدعم.
من جهته، لم يستبعد مصدر مسؤول في وزارة الإسكان، إعادة النظر في بعض النقاط، بناء على ما تسفر عنه نتائج الاستفتاء، مؤكدا في تصريح لـ»المدينة» أن الوزارة رأت الاستئناس برأي المواطنين والمختصين، من خلال هذا الاستفتاء قبل إعلان قوائم المستحقين للبرامج المطروحة هذه الأيام.
واشترطت اللائحة التنفيذية، التي حصلت «المدينة» على نسخة منها، لصحة تقديم الزوج طلب الدعم السكني أن تكون الأسرة مكونة من زوج وزوجة فقط، أو لها ولد أو أكثر، لم يتجاوز سن الذكور فيها الـ25 عامًا أو الإناث غير متزوجات.
وبالنسبة لصحة تقديم الزوجة فاشترطت أن تكون هي العائل للأولاد، الذين لم يتجاوز سنهم الـ25 سنة، فيما سمحت للأب بالتقديم عن الأولاد في حال عدم وجود الأم، مشيرة إلى أنه يحق للأم التقدم إذا كانت مطلقة وتعول ولدا أو أكثر، أو إذا كان الأب متوفى.
وأشارت اللائحة إلى أن يحق تقدم الإخوة مجتمعين، إذا كانت الأسرة اثنين أو أكثر من الإخوة، وتوفي عنهم والديهم، أو كانت أمهم غير سعودية وهي العائل الوحيد لهم أو كان أبوهم متوفى.
وألمحت إلى أنه يحق للابن التقدم بطلب السكن إذا كانت الأسرة مكونة من ابن وأمه غير سعودية والعائل الوحيد له أو كان الأب متوفى، فيما يتاح للابنة، إذا كانت الأسرة مكونة من ابنة غير متزوجة وأمها غير سعودية، وكانت هي العائل الوحيد لابنتها أو كان الأب متوفى.
‌وشددت اللائحة على ضرورة إدراج المتقدم جميع أفراد أسرته في الطلب، وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة وقت تقديم طلب الدعم السكني وإلى حين تخصيص الدعم السكني، مستثنية من ذلك الأيام التي يقضيها المتقدم خارج المملكة للعمل لصالح جهة حكومية سعودية، أو الدراسة أو التدريب، أو العلاج، مطالبة من تنطبق عليه إحدى الاستثناءات أن يقدم مستندات موثقة تقبلها الوزارة تثبت الحالة التي تنطبق عليه.
واشترطت اللائحة عدم امتلاك المتقدم أو أحد أفراد أسرته مسكنا مناسبا منذ تقديم الطلب وحتى تخصيص الدعم، مشيرة إلى أن المسكن المناسب عبارة عن وحدة سكنية لا تقل مساحة مسطحات البناء فيها عن 140 مترا مربعا، وتكون مقامة من الخرسانة المسلحة أو ما في حكمها وسليمة إنشائيًا، وصالحة للسكن.
وتضمنت بنود اللائحة السماح للأسر بالتقدم شريطة ألا يكون لديها القدرة المالية على تملك مسكن مناسب، وذلك من خلال عدم امتلاك أفرادها مجتمعين أصولًا تبلغ قيمتها السوقية مليوني ريال سعودي أو أكثر، مستثنية منها سيارات الاستخدام الشخصي بما لا يتجاوز عددها عن ثلاث، والأرض السكنية التي تبلغ مساحتها (1000) متر مربع أو أقل بما لا يتجاوز أرضًا سكنية واحدة للأسرة.
وألمحت اللائحة إلى أنه في حال توفي المتقدم قبل تخصيص الدعم السكني، فلمن تتوفر فيه الشروط المبينة في التنظيم واللائحة من أفراد أسرته أن يتقدم عن الأسرة أو بعض منها بطلب جديد يأخذ أسبقية طلب المتوفى.
وبينت أنه تحديد مبلغ القرض السكني سيكون بناءَ على تكلفة المسكن الذي يرغب المتقدم في شرائه أو بنائه، على ألا يتجاوز خمسمائة ألف ريال سعودي. 
واعتمدت اللائحة نقاطا تمنح للمتقدم بناء على عدد أفراد أسرته، فكلما زادوا ارتفعت معهم النقاط التي يحصلون عليها، مشيرة إلى أنه إذا كان عدد الأسرة 3 أفراد فيمنحون 5 نقاط، بينما لا يحصلون على أية نقاط إذا كانوا شخصين فقط، فيما يحق لهم 10 نقاط إذا كان عددهم 4 أفراد، و15 في حال بلغ عددهم خمسة، وتقفز إلى 20 نقطة إذا كان أفراد الأسرة ستة أشخاص فأكثر.
وذكرت اللائحة أن المتقدم يُمنح نقاطًا بناءً على الحالة المالية له ولأفراد أسرته مجتمعين، فكلما زاد مستوى الدخل قلّت النقاط التي يحصل عليها، حيث يحصل ممن يقلّ دخله الشهري وأسرته عن 3000 ريال على 20 نقطة، وتنخفض النسبة لتسع نقاط لمن تتراوح دخولهم الشهرية بين 18 و19 ألفا، وثلاث لما بين 24001 و25000 ريال، ونقطة واحدة لما بين 26 و27 ألفا.
وذكرت اللائحة أن المتقدم يمنح نقاطًا بناءً على سنه، ويكون الحد الأقصى للنقاط التي تُمنح وفق هذا المعيار خمسة عشرة نقطة، فيمنح من تتراوح أعمارهم ما بين 35 سنة وأقل من 36 سنة نقطة واحدة، ونقطتين لمن أقل من 37 سنة، وثلاث لمن أقل من 38 سنة إلى أن تصل إلى 15 نقطة لمن عمره 49 سنة فأكثر.
كما يُمنح المتقدم نقاطًا بناءً على أسبقية تقديمه لطلب الدعم السكني، ويُمنح نقطتين إذا كان لديه طلب سابق لمنحا أرضا سكنية بلدية لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية، متى كان لم يحصل على أي منحة أرض سابقا.
ويكون الحد الأقصى للنقاط، التي تُمنح للمتقدم وفق هذه الفقرة عشرة نقاط، ويحصل المتقدم على نقطة واحدة عن كل سنة تمضي على تاريخ تقديم طلب الدعم السكني ويكون تاريخ تقديم طلب الدعم السكني الوقت، الذي يصل فيه إلى المتقدم إشعار يفيد باكتمال تقديم طلبه.
وألمحت إلى أن المتقدم يمنح كذلك نقاطًا بناءً على الحالة الاجتماعية والصحية له ولأفراد أسرته، حيث يحق له 5 نقاط عن كل فرد من أفراد الأسرة يكون لديه مرض مستعصٍ ومُقعِد أو إعاقة من الدرجة الشديدة، و3 نقاط إذا كان المرض أو الإعاقة من الدرجة المتوسطة، ونقطة إذا كان المرض أو الإعاقة من الدرجة الخفيفة. 
‌وأفادت بأنه إذا كان الطلب مقدما من أم أو زوجة يمنح المتقدم 10 نقاط عند إدراجه في قائمة الأولوية الخاصة بالقرض السكني، و5 نقاط عند إدراجه في أي قائمة أولوية أخرى، فيما إذا كان الطلب مقدما من إخوة مجتمعين توفي عنهم والداهم يُمنح لهم 5 نقاط عن كل فرد من أفراد الأسرة بما لا يتجاوز 20 نقطة، و10 نقاط إذا كان الطلب مقدما من إخوة مجتمعين وأمهم غير سعودية، ويُمنح المتقدم 3 نقاط عن كل بنت أو عن كل أخت في حالة كان المتقدم أخوة مجتمعين بحسب الأحوال متى بلغت أربعين سنة ولم تتزوج بحد أقصى 12 نقطة.
‌وبالنسبة لتخصيص القرض السكني، فأشارت إلى أنه يكون من خلال حصول المستفيد على كامل مبلغ القرض لشراء مسكن جاهز بحسب الآلية التي تحددها الوزارة بما في ذلك شراء مسكن من خلال البرامج، التي تتيحها الوزارة، أو حصول المستفيد على مبلغ القرض على دفعات لبناء مسكن.
ونصت اللائحة على ضرورة التزام المستفيد بالبدء في بناء مسكن على الأرض، التي خُصصت له خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ اكتمال التخصيص، وإكمال البناء خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ اكتمال التخصيص، إذا كان الدعم السكني الذي خُصص له أرضًا سكنية أو أرضًا وقرضًا سكنيين معًا.
وفيما إذا كان الدعم السكني الذي خُصص له قرضًا سكنيًا فقط، وجب عليه استخدامه لشراء مسكن أو البدء في إجراءات بناء مسكن خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ اكتمال التخصيص، وفي حالة بناء مسكن، وجب إكمال البناء خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ اكتمال التخصيص، وإذا لم يلتزم المستفيد بذلك، تُسترد منه الأرض السكنية التي خُصصت له، ويحل مبلغ القرض السكني الذي خُصص له كاملًا بحسب الحال.
وألمحت إلى أن استحقاق الأقساط المالية يبدأ بعد مضي سنة من تسلم الوحدة السكنية، إذا كان الدعم السكني وحدة سكنية، فيما إذا كان قرضًا سكنيًا لشراء مسكن، فيبدأ بعد مضي سنة من تسلم القرض السكني، بينما إذا كان قرضًا سكنيًا لبناء مسكن أو كان أرضًا وقرضًا سكنيين معًا، فيبدأ بعد مضي سنة من تاريخ تسلم المستفيد آخر دفعة من القرض السكني أو بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ تسلم المستفيد أول دفعة من القرض السكني، أيهما أقصر، وإذا كان الدعم السكني أرضًا سكنية، فيبدأ بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ تسلم المستفيد للأرض أو بعد مضي سنة من تاريخ إتمام البناء، أيهما أقصر، مشترطة أن يكون القسط الشهري كافيا لسداد كامل الأقساط خلال عشر سنوات من تاريخ بدء استحقاقها.







أمير الرياض: بدء تنفيذ مشروع النقل بالرياض بعد 20 يوماً

قال أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر إن العمل في تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام سيبدأ خلال 20 يوماً، وستكون البداية من مطار الملك خالد الدولي ثم يلي ذلك العمل في المواقع الأخرى بحسب الجدولة الزمنية المحددة.

وأكد بندر إهتمام الدولة الكبير بهذا المشروع لما له من إنعكاسات إيجابية على مواطني الرياض على وجه الخصوص، مبيناً أن المشروع يشتمل على 6 خطوط بطول 180 كيلو متراً، و85 محطة فرعية منتشرة في مدينة الرياض، إلى جانب أربع محطات رئيسية مكونة من عدة طوابق تضم مواقف للسيارات، طبقاً لـ"اليوم".

وأبان خلال جلسته الأسبوعية في قصر الحكم أمس أنه سيتم التوقيع مع شركات لإنشاء محطات للحافلات لخدمة المناطق التي لم يصلها القطار في مساحة 1000 كيلومتر مربع على مستوى مدينة الرياض، موضحاً أنه تم توقيع ثلاثة ائتلافات مع 11 دولة لتنفيذ المشروع بحضور عشرين شركة متخصصة في النقل العام، وذلك للإستفادة من التجارب السابقة في هذه الدول.






أبو راس : 45 ملياراً لمشروع النقل العام في جدة

أحمد السلمي (جدة)

كشف أمين محافظة جدة الدكتور هاني محمد أبو راس عن اعتماد 45 مليار ريال لمشروع النقل العام في المحافظة. وقال في لقاء «التخطيط الاستراتيجي لمدينة جدة» بجامعة الملك عبدالعزيز، إن عدد سكان جدة يبلغ حاليا 3.8 مليون نسمة وهذا العدد مرشح للزيادة إلى 6.2 مليون نسمة عام 2033م.
وأوضح أن معدل زيادة مشاركة السعوديين في سوق العمل سوف يصل إلى 50 % بحلول عام 2033م، كما ستتوافر نحو 1.2 مليون وظيفة، مشيرا إلى أن المشاريع الكبرى في مدينة جدة سوف تكون قادرة على توفير المزيد من فرص العمل لتتجاوز مليوني فرصة وظيفية.
وحول مخططات جدة أفاد أبو راس أن هناك عدة مخططات وهي الاستراتيجي، الإقليمي والهيكلي اضافة الى المخططات المحلية المكانية للمناطق ذات الأولوية والتي تعمل الأمانة على تنفيذها طبقا لمدد زمنية محددة وموضوعة سلفا، وجميعها تلبي احتياجات وطموحات سكان جدة التي تأتي في مقدمة المدن السعودية قاطبة من حيث النمو السكاني. وأشار الى أن الأمانة أعدت خططا للنهوض بالشأن الاقتصادي في جدة خاصة على مستوى الصناعات الخفيفة، واقتصادات المعرفة وتطوير قطاع السياحة والخدمات، لافتا إلى أن الأمانة وبقية الجهات المعنية تولي اهتماما كبيرا بمشاريع الإسكان، داعيا إلى تحفيز ملاك الأراضي على البناء.
ونفى أن تكون هناك 600 قناة للصرف في البحر الأحمر في جدة، مؤكدا وجود 4 قنوات فقط لمحطات صرف معالجة إضافة إلى قناتين أخريين، مشيرا إلى اعتماد الأمانة تنفيذ شواطئ شمال وجنوب جدة. كما نفى أن تكون هناك أولوية لتنفيذ مشاريع شمال جدة مقارنة بمشاريع جنوبها ووسطها.





إمارة مكة تنفي شائعات "زلزال جدة"



الأربعاء, ۱۰ جمادى‌الأولى ۱٤۳٥
- مكة المكرمة:

نفى مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي عن حدوث أعاصير وزلازل في محافظة جدة.

وكان الدكتور زهير نواب رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أكد في تصريحات صحفية أن هذه المعلومات التي تم تداولها بشكل كبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي تفتقد المصداقية، ولا تستند إلى معلومات علمية متخصّصة.





الخطوط الحديدية: لا تغيير في مواعيد الرحلات بسبب الغبار




الأربعاء, ۱۰ جمادى‌الأولى ۱٤۳٥
تواصل- واس:

نفى المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية؛ محمد أبو زيد، وجود تغيير أو تأجيل في مواعيد رحلات القطار بسبب سوء الأحوال الجوية والرياح المثيرة للغبار التي هبت على المنطقتين الوسطى والشرقية من المملكة.

وأكد في تصريح صحفي أن القطار يعدّ أفضل وسيلة نقل في هذه الأجواء نظرا لما يمتلكه من وسائل سلامة ذات كفاءة عالية وقدرة على التكيف مع هذه الأجواء التي لا تعوق حركته عادة، مشيراً إلى استمرارية كافة الرحلات وفق الجدول المعلن والمعتمد.

وأوضح أن المؤسسة أصدرت تعليمات لجميع طواقم القطارات بأخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات التي ترد إليهم من مركز التحكم الذي يقوم بالتواصل مع هذه الطواقم وتبليغهم بحالة الخط والمناطق التي تقل فيها مستوى الرؤية أو تشهد حركة سريعة للرياح مما يؤثر على كفاءة الخط نتيجة زحف الرمال عليه في بعض المناطق.

وقال: "انطلاقاً من حرص المؤسسة على سلامة الركاب فإنها التزمت بتطبيق المعايير الدولية المتبعة في مجال تشغيل القطارات في مثل هذه الظروف التي تحدد الظروف التي تستدعي تعليق الرحلات أو تأجيلها، وحتى الآن لا يوجد ما يستدعي التعليق أو التأجيل للرحلات، وفي حالة خضوع تلك المعايير واستدعاء أمر التعليق فإن المؤسسة تتخذ الإجراءات اللازمة وفق هذه المعايير".





مواطنون يطالبون بـ"عدم توليد الرجال للنساء" في مستشفيات المملكة



طالب مواطنون بعدم توليد الرجال للنساء في جميع مستشفيات قطاع الصحة، مؤكدين أن هذا الأمر منافٍ للدين، فضلاً عن أن توليد المرأة للمرأة من الفطرة.

وتعود التفاصيل حينما قام مغردون بإنشاء هشتاق على "تويتر" أسموه "#ﻻ_لتوليد_الرجال_للنساء_بصحة_حائل"، لتتسع بعدها المطالبات بأن يكون هذا الأمر في كل مستشفيات المملكة.

وأجمع المغردون في "تويتر" على هذا المطلب الذي وصفوه بـ"الضروري"، حيث تساءل أحمد الزغيبي "أليس من الفطرة أن تُولد المرأة امرأة مثلها؟"، فيما قال ناصر الرشيد "مثل هذه المهن فرص مثالية لما تحتاجه وترغبه المرأة من الوظائف فلنوفرها لها ولا نزاحمها"، بينما غرد فهيد بن عبدالله الحشر، قائلاً: "يحث لتأنيث جميع مرافق الدولة.. ثم تجده يعارض تأنيث قسم لولادة النساء".





القرار يعفي أصحاب الجوازات الدبلوماسية والخاصة والوفود الرسمية
"الداخلية" تنبِّه المسافرين لأوكرانيا لضرورة وجود ضمان مالي

واس- الرياض:
نبَّهت وزارة الداخلية، المواطنين والمقيمين المسافرين إلى جمهورية أوكرانيا، أنه بدءاً من تاريخ 19 ديسمبر 2013م، أدخل على التشريعات الأوكرانية تعديلات بشأن إلزامية تقديم ضمان مالي "كشف حساب وصورة من البطاقة الائتمانية"؛ من أجل الحصول على تأشيرة دخول إلى أوكرانيا، أو من أجل الإقامة فيها أو عبورها للأجانب والأشخاص من ليس لديهم جنسية.

وأوضحت الوزارة أنه وفقاً لهذه التعديلات فإنه يجب على أي زائر إلى أوكرانيا تقديم ضمان مالي بمبلغ 90 دولاراً أمريكياً يومياً، أثناء إقامتهم في أوكرانيا، مشيرة إلى أن أصحاب الجوازات الدبلوماسية والخاصة أو أعضاء الوفود الرسمية مُعْفون من الإجراءات المذكورة.





الجوازات: لن نمنع المنتمين لـ "جماعة الإخوان" من أداء الحج والعمرة‬


أكدت المديرية العامة للجوازات أنها لن تمنع المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين من الدخول للمملكة لأداء مناسك الحج والعمرة، مبينة أن هناك تعليمات خاصة متعلقة بهاتين الفريضتين، تسمح لمثل هذه الحالات بالدخول.

وقال المتحدث باسم الجوازات المقدم أحمد اللحيدان إن من يمنع من دخول السعودية، يسمح له بالدخول لأداء الحج والعمرة، إلا إذا كانت هناك تعليمات خاصة تتصل بشخص محدد، فعندها يتم الأخذ بها، ولكن دائماً يسمح لمثل هذه الحالات بالدخول.

وأضاف بحسب "مكة" أن أسماء الممنوعين من الدخول يتم إدراجها في النظام الآلي ومقابل كل اسم الإجراء الذي يجب أن يتخذ ضده إذا حاول دخول البلاد، سواء بالمنع من الدخول، أو القبض عليه، وأن الجوازات كجهة تنفيذية تقوم بتطبيق التعليمات التي ترد إليها في هذا الخصوص.





خالد بن طلال: لنا مصالح مع "الإخوان" بكثير من الدول.. فكيف سنتعامل معهم؟

أكد الأمير خالد بن طلال أن إصدار وزارة الداخلية بياناً تضمن أسماء الجماعات والتنظيمات المتطرفة استدعى تساؤلات من الرأي العام تحتاج إلى الرد عليها.

وأشار عبر حسابه على موقع تويتر إلى أن من بين هذه التساؤلات عدم إدراج ما يسمى بحزب الله اللبناني ضمن هذه القائمة.

كما لفت إلى أن جماعة الإخوان المسلمين المدرجة بالقائمة، للمملكة معها مصالح بالعديد من الدول منها الكويت والبحرين والأردن وسوريا فضلا عن دول شمال أفريقيا فكيف سيكون التعامل معهم مستقبلاً.

وقال الأمير خالد في تغريدته: "بعد إعلان السعودية أسماء الجماعات الإرهابية أثار عدم إدراج ما يسمى بحزب الله اللبناني من ضمنهم تساؤلات واستغراباً، إضافة إلى أن لنا مصالح مع ما يسمى بجماعة الإخوان في كل من البحرين والكويت وسوريا وشمال أفريقيا فكيف سيكون التعامل معهم مستقبلا؟".

يذكر أن صحفا عالمية كانت قد طرحت مثل هذا التساؤل، منها صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية التي تساءلت في تقرير لها عن ماهية الحظر المفروض على جماعة الإخوان وهل سيطول قادتها فقط أم جميع أفرادها؟ وهل ستضم القائمة رئيس وزراء تركيا ورئيس وزراء المغرب والحزب الحاكم في تونس وبعض أحزاب المعارضة في الأردن والبحرين؟ وكذلك ماذا عن رؤساء بعض الدول المتعاطفين مع هذه الجماعة؟.





"التربية": لا توجه لاستبدال الكتب الورقية بمناهج إلكترونية

أكَّد وكيل وزارة التربية والتعليم، الدكتور راشد الغياض، إنه لا توجد نية لدى الوزارة للاستغناء عن الكتب الورقية الخاصة بمناهج الطلاب، واستبدالها بأجهزة لوحية.

وأوضح الغياض، أنه هناك ما يسمى بالمحتوى الرقمي الموجود على موقع الوزارة، والذي يستطيع طلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة الاستفادة منه والتفاعل معه فيما يتعلق بمواد اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والشرعية.

وأشار إلى أن الوزارة وفرت أيضاً محتوى إلكترونياً لكافة المناهج الدراسية على برنامج "الآب ستور"، والذي بواسطته يمكن لجميع الطلاب والطالبات الاطلاع عليه وقراءة محتواه، وذلك حسب "عكاظ".

من جانبه، أرجع مصدر في الوزارة تمسكها بالإبقاء على الكتاب الورقي إلى أنه يمكن أن يصل لكل طالب وطالبة في أي مدينة وفي أي قرية أو هجرة، بينما الكتاب الإلكتروني قد لا يُضمن وصوله بسبب عدم جودة الإنترنت في بعض القرى والهجر، وهو ما قد يحرم الطالب من الاستفادة من حقه في التعليم.





المملكة تستعد لإطلاق قمر صناعي بالتعاون مع "ناسا"


انتهى المركز الوطني لتقنية الأقمار الصناعية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية من تجهيز القمر الصناعي السعودي "سات4"، بالتعاون مع وكالة "ناسا" الأمريكية.

وأوضح المشرف على المركز الدكتور بدر السويدان أنه يتوقع أن يتم إطلاق القمر خلال صيف هذا العام، مؤكدا حرص المركز على تحقيق جميع المتطلبات الفنية ومواكبة التقنية في أبحاث الفضاء.

وأضاف السويدان أن المركز سبق له إطلاق 12 قمرا صناعيا، تستخدم في مجال الاستشعار عن بعد والاتصال، وفقا لـ"الرياض".




أعلى ١٠ رواتب لموظفي الشركات في السعودية

كشف مسح آجرته مجلة "جلف بيزنس" بأن السعودية هي الأعلى خليجياً في رواتب المدراء و كبار التنفيذيين و مديري إدارة الشركات المحلية و العالمية.

فيما يتقاضى الرؤساء التنفيذيون للشركات العالمية كمتوسط شهري حسب المسح ٣١،٦١٥ دولار فإن الشركات المحلية تعطي ٢٢،٧٣٧ دولار ، و بشكل عام فإن الرواتب في ٢٠١٣ قد انخفضت بنسب متفاوتة فالرؤساء التنفيذيون للشركات العالمية كانوا يتقاضون ٣٣،٢٠١ دولار و نظرائهم في الشركات المحلية ٢٥،٣٤٣ دولار شهرياً.

فيما جاءت الزيادة في الرواتب لأصحاب الوظائف من الجنسيات العربية حيث ارتفع متوسط ما يتقاضونه إلى ١٣،٠٤٢ دولار بزيادة تقدر ب ١٢،٢١٪ عن العام الماضي حيث كان متوسط ما يتقاضونه ١١،٦٣٢ دولار.

و شهدت رواتب المهنيين الغربيين انخفاضا عن العام المنصرم من متوسط ١٢،٤٣٢ دولار إلى ١١،٠٨٠ هذا العام ، و على الرغم من ذلك فإن المملكة ما تزال أعلى الدول في الخليج من حيث دفع الرواتب للوافدين حيث بلغ المتوسط ١٢،١٢٦ دولار وفقاً للمسح.

و فيما يلي قائمة بأعلى ١٠ رواتب يتقاضاها كبار المدراء الوافدين شهرياً في الشركات السعودية:

· الرئيس التنفيذي / شركة عالمية ٣١،٦١٥ دولار

· الرئيس التنفيذي / شركة محلية ٢٢،٧٣٧ دولار

· مدير الخزينة / القطاع المصرفي ١٥،٠١٠ دولار

· مدير مشروع / قطاع البناء ١٤،٣٧٥ دولار

· مدير تقنية المعلومات ١٢،٣٢٩ دولار

· مدير / القطاع العقاري ١٢.٣٠٥ دولار

· ممارس عام / القطاع الطبي ١١،٧٠٠ دولار

· مدير فرع / القطاع المصرفي ١١،٥٠٤ دولار

· مدير التسويق / قطاع المحاماة ١١،٠٧١ دولار

· مدير الموارد البشرية ١١،٠١٢

الجدير بالذكر بأن هذا المسح الذي اجرته مجلة "جلف بيزنس" اعتمد على بيانات من شركات التوظيف في المنطقة لهذا العام ٢٠١٤.





السجن 38 سنة لـ 8 مدانين بالتستر على مطلوبين وتأييد القتال في الخارج


أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أحكاماً ابتدائية ببراءة متهمين اثنين وإدانة 8 آخرين بعدة تهم منها حيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص، وشراء وحيازة أجهزة اتصال لاسلكي وأجهزة تحديد الإحداثيات لمقاصد قتالية، والاجتماع والتواصل والتستر على بعض المطلوبين أمنياً. وبأشخاص لهم أفكار وتوجهات مشبوهة، وتأييد القتال بالخارج والتنسيق لخروج الشباب لمواطن الفتن، وتسلم وتسليم مبالغ مالية كبيرة من المملكة وخارجها في فترات مختلفة لدعم الجبهات القتالية في عدة أماكن بالخارج والتستر على معطيها وآخذها، وعلاقة أحدهم بجهات قتالية خارج المملكة وإرسال عدد من الأشخاص لهم لتدريبهم عسكرياً، وتصرف أحدهم بغير حق في تبرعات مالية بحوزته وخلطها بأموال مساهمين واستثمارها في أرض عقارية اشتراها وسجلها باسمه، وغير ذلك من تهم، وجاءت الإدانات بحقهم متفاوتة مع مصادرة الذاكرة القلمية وأجهزة الحاسب الآلي المضبوطة بحوزتهم والمستخدمة في الجريمة. وافتتحت الجلسة بحضور ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهم وذويهم ووكلائهم ومحاميهم ومراسلي وسائل الإعلام، وشهدت الجلسة تخلف المدعى عليه الأول عن الحضور، وقرر ناظر القضية تأجيل نطق الحكم عليه لحين حضوره في جلسة مقبلة.
وبإعلان الحكم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض، وتم إفهامهم بأن آخر موعد لتسلم اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لتسلم الصك، وإلا سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.
تفاصيل الأحكام كالتالي:

الثاني: السجن سنتين ونصف السنة ومنعه من السفر خمس سنوات.
الثالث: السجن ست سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة.
الرابع: السجن أربع سنوات ونصف السنة ومنعه من السفر مدة مماثلة.
الخامس: السجن ست سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة.
السادس: السجن خمس سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة لمدة سجنه.
السابع: السجن ثلاث سنوات ونصف السنة، ومنعه من السفر خمس سنوات.
الثامن: السجن ثلاث سنوات ومنعه من السفر خمس سنوات.
التاسع: السجن أربع سنوات ومنعه من السفر مدة مماثلة.
العاشر والحادي عشر: رد دعوى المدعي العام تجاههما لعدم كفاية الأدلة.





ملاحقة "هوامير" تزوير الصكوك "المليارية"
جهات رقابية تطالب 3 محاكم بمعلومات تفصيلية عن "المتورطين"

المحكمة العامة في جدة التي شطبت أحد الصكوك (الوطن)

جدة: نجلاء الحربي 2014-03-06 12:57 AM 
بدأت جهات رقابية في رصد معلومات عن "هوامير العقار"، ورجال الأعمال المتورطين مع كتاب عدل وكتاب ضبط في قضايا تزوير صكوك في جدة، وذلك بعد أن تلقت 3 محاكم في جدة خطابا من جهات رقابية عليا يتضمن استفسارات مفصلة عن "هوامير عقار" تورطوا في تزوير صكوك أراض بعد تواطئهم مع كاتب عدل وكتاب ضبط، في صكوك تم شطبها بعد اكتشافها بحيث يتم تزويد الجهات الرقابية بمعلومات وافية ومفصلة حول الهوامير العقاريين ورجال الأعمال المتورطين مهما كانت مناصبهم الوظيفية حتى يتم تتبعهم واستدعاؤهم لدى الجهات الرسمية. 
وأكدت مصادر لـ"الوطن" أن جهات رقابية عليا تبحث وتتحرى في ملفات قضايا سابقة اتهم أصحابها في تزوير صكوك أراض، ولم يتم معاقبتهم حيث تواصلت هذه الجهات مع 3 محاكم تمثلت في المحكمة العامة والاستئناف وديوان المظالم لتزويدهم بمعلومات وتفاصيل حول المتورطين في تزوير الأراضي التي حملها الخطاب، ومنها أرض تقع جنوب جدة في منطقة الخمرة سبق أن شطب صكها وتبلغ مساحتها 60 مليون متر مربع وتبلغ قيمتها التسويقية ملياري ريال وذلك بعد تورط المتهمين في ذلك مع كتاب عدل وكتاب ضبط. 
وأضافت المصادر أنه من ضمن الأراضي التي جرى الاستفسار عنها في الخطاب أرض تم تزوير صكها جنوب جدة قبل أن يتم إلغاؤه من قبل المحكمة العامة في جدة، بمساحة تبلغ نحو 100 ألف متر مربع، وقيمة سوقية تتجاوز مليار ريال، إلى جانب ملاحقة المتورطين في صك أرض على مساحة بلغت 63 مليون متر مربع شرق الخط السريع بجدة ويدخل به مبان حكومية، إذ خالف كاتب عدل الأنظمة وأفرغ الصك الذي يمتد على مساحة كبيرة دون مراعاة الأنظمة التي تمنع إفراغ أي منحة أرض دون الرجوع للجهات العليا لأخذ الموافقة.





"الغامدي": لم تخالف أنظمة المناقصات وإنما رغبت في كاميرات محددة
اتهام "تعليم الرياض" بمحاباة شركة معروفة في مناقصة كاميرات أمنية

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
اتهمت شركات مختصة في تركيب كاميرات المراقبة الأمنية بالعاصمة الرياض، إدارة التربية والتعليم بالعاصمة بالمحاباة مع إحدى الشركات المعروفة في هذا المجال، من خلال ما رأوه مخالفاً للنظام، والذي يتمثل في طرحها مناقصة مالية على مشروع تركيب كاميرات مراقبة أمنية بمبنى الإدارة.


وأشارت إلى أنها وضعت شروط المناقصة، مطابقاً لموديل معين مختصة به تلك الشركة وتعد وكيلاً لها في المنطقة، دون الاكتفاء بوضع المواصفات والمميزات التي ترغب الإدارة بها، بل عمدت إلى تحديد رقم موديل خاص بكاميرات تلك الشركة كما جاء في ورقة المناقصة.

وطالبت تلك الشركات وزارة التربية والتعليم، بالنظر والتحقيق مع المسؤولين ممن وضعوا شروط تلك المناقصة التي خالفت أنظمة المناقصات المتعارف عليها لدى جميع القطاعات الحكومية.

من جانب آخر، علّق مدير الإعلام التربوي بتعليم الرياض علي بن محمد الغامدي، وقال: بعد التحقق من القسم المسؤول "قسم المشتريات"، بإدارة التربية والتعليم، تبيّن أن الإدارة لم تخالف أنظمة المناقصات، من خلال طرحها هذه المناقصة بهذا الوصف، إنما رغبت في الحصول على كاميرات أمنية، ذات مواصفات عالية، ومن حقها أن تطلب ذلك.


وأضاف "الغامدي": المجال مفتوح لجميع الشركات الراغبة، ولديها القدرة على توفير كاميرات المراقبة بحسب الشروط والمواصفات المطلوبة.





بدء الإجراءات النظامية لإفراغ عقار الصريصري بـ178 مليونا

عدنان الشبراوي (جدة)

تواجد صباح أمس في مقر دوائر التنفيذ بجدة 15 رئيس مجموعة في مساهامات الصريصري المعروفة بـ(مساهمات البورصة العالمية) إضافة إلى المصفي العام وأمين التصفية، حيث التقوا بقاضي التنفيذ الذي يتولى استكمال الإجراءات النظامية لتصفية المساهمة وإفراغ العقار الذي كان قد بيع في مزاد علني ومن ثم إيداع المبلغ في حساب التصفية.
وفيما عبر عدد من المساهمين عن تفاؤلهم بإنهاء الإجراءات التي تتولاها دوائر التنفيذ خلال أسبوع خاصة أن قاضي التنفيذ الذي يتولى تصفية المساهمة يبذل جهودا كبيرة لإنهاء مستحقات المساهمين ويبدي تعاونا ملحوظا معهم، أبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أنه سيتم تحرير شيك مصرفي بقيمة 178 مليون ريال من رجل الأعمال الذي رسى المزاد عليه لشراء العقار الواقع على كورنيش جدة قبل أن يتم إيقاف الإجراءات من قبل المحكمة العليا التي عادت وأيدت جميع ما صدر وأمرت باستكمال الإجراءات الخاصة ببيع الممتلكات. وعلمت «عكاظ» أن عددا من المساهمين سيلتقون مجددا الأسبوع المقبل مع المصفي وأمين التصفية لتحديد آلية الصرف والتي يرجح أن تكون عن طريق الإيداع الآلي، وتوقع المساهمون صدور أوامر عاجلة خلال الأيام المقبلة من قاضي التنفيذ ببيع وإفراغ الأرض واستكمال الإجراءات النظامية حيال الأرصدة المحجوزة للمتهم بأوامر قضائية. يشار إلى أن قطعة الأرض المطلة على طريق الكورنيش والمملوكة للمتهم في مساهمات البورصة العالمية تقع على مساحة 211.422 مترا مربعا ويحدها غربا كورنيش جدة وشرقا شارع الأمير فيصل بن فهد وجنوبا مجمع أبراج وشمالا فندق شهير وتحمل الصك رقم 5064 وتاريخ 1/7/1422هـ.
وقالت مصادر مطلعة إن العقار الذي سيتم إفراغه في جدة إضافة إلى أرصدة المشغل المحجوزة تكفي لتغطية نحو 70% من مسحقات المساهمين بعد حسم الأرباح. من جهة أخرى، تستكمل المحكمة الجزائية بجدة في وقت لاحق محاكمة عدد من المتورطين في قضايا نصب واحتيال وتبديد أموال مساهمين وجمع أموال بطرق غير مشروعة وأكل أموال الناس بالباطل، ضمن مساهمات الصريصري، وفقا للائحة المدعي العام.





إلزام مالك مستشفى بدفع 43 مليونًا خلال 5 أيام

عكاظ (جدة)

أصدرت دائرة التنفيذ السادسة في المحكمة العامة بجدة مذكرة أمس للشرطة بإلزام مستشفى أهلي شهير في جدة بدفع مبلغ 43 مليون ريال، لمستثمر هندي، خلال خمسة أيام.
وأقر قاضي التنفيذ سامي بن سعد آل عتيق بأنه في حالة عدم دفع المستشفى المبلغ كاملا خلال خمسة أيام فإنه يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وفق مقتضى المادة السادسة والأربعين والثالثة والثمانين والثامنة والثمانين من نظام التنفيذ. وأوضح لـ «عكاظ» محامي المدعي المستشار القانوني سليمان بن سالم الحنيني أن نظام التنفيذ يفرض جملة من الإجراءات التي توجب على مالك المستشفى استيفاء الحكم، بحسب المواد المشار إليها في الحكم، حيث تعمد الجهات المعنية في حالة المماطلة في السداد على منع مالك المستشفى من السفر، وإيقاف صكوك التوكيل منه بصفة مباشرة أو غير مباشرة في الأموال وما يؤول إليها، والإفصاح عن أمواله القائمة وعن ما يرد له مستقبلا بمقدار ما يفي بالأموال الواردة في صك الحكم، وحجزها والتنفيذ عليها، وكذلك الإفصاح عن رخص وسجلات أنشطة المدين التجارية والمهنية. وبين الحنيني أنه بجانب هذه الإجراءات المفروضة على مالك المستشفى، فإن هناك إجراءات تفرض بحقه من قبل جهات أخرى، تتمثل في منع الجهات الحكومية من التعامل معه وحجز مستحقاته المالية لديها وإشعار القاضي بذلك، ومنع المنشآت المالية من التعامل معه بأية صفة، والأمر بالإفصاح عن أموال زوجة مالك المستشفى وأولاده ومن تشير القرائن إلى نقل الأموال إليه، فضلا عن حبس المالك إذا ثبت امتناعه عن التنفيذ، ويستمر الحبس حتى يتم التنفيذ.





استقالة عضو الهيئة صاحب الثلاث وظائف

خالد الجابري (المدينة المنورة)

قدم عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي جمع بين ثلاث وظائف حكومية، استقالته بعد افتضاح أمره وفق ما نشرته «عكاظ» أمس، وبدء ديوان المراقبة العامة التحقيق معه.
وقال عضو الهيئة في خطاب الاستقالة (حصلت «عكاظ» على نسخة منه)، إنه يقدم استقالته بناء على رغبته في إكمال دراسته العليا ولظروفه الخاصة. كما حصلت «عكاظ» على نسخة من خطاب الهيئة الموقع من قبل مدير فرع الرياض إلى مدير شؤون الموظفين بالرئاسة، وجاء فيه «بناء على الاستدعاء من قبل العضو (ع.ع) المتضمن طلبه الموافقة على استقالته من العمل، لظروفه اعتبارا من 1/5/1435هـ، عليه للاطلاع وإكمال اللازم».
وكان عضو الهيئة يعمل في وزارة الشؤون الإسلامية إماما وخطيبا في أحد المساجد الكبرى بالرياض، ورئيسا لأحد مراكز الهيئة (حول إلى عضو بعد اكتشاف أمره)، بالإضافة إلى وظيفته الأساسية كجندي في أحد القطاعات المسكرية. وبحسب مصادر «عكاظ» من داخل الهيئة، ظل المتهم يحصل على رواتب الوظائف الثلاث في آن واحد، قبل أن يقوم أحد زملائه برفع شكوى ضده لديوان المراقبة العامة، وكشفت التحقيقات صحة الشكوى.




وقف نشاط نسائي لشركة "تسويق هرمي" بحفر الباطن



أوقفت وزارة التجارة والصناعة نشاط نسائي لإحدى الشركات في محافظة حفر الباطن لاعتمادها على التسويق الهرمي.

وطبقت الوزارة قرار الوقف على شركة "كيونت" التي تعتمد التسويق الهرمي وجمع العمولات، وتقيمه مجموعة unstoppable





ضبط 15 طنا من «فوسفيد الألمونيوم» وإغلاق فوري للمحلات المخالفة

إبراهيم علوي (جدة)

ضبطت الجهات المختصة في محافظة جدة 15 طنا و376 كيلوجراما من مادة فوسفيد الألمونيوم خلال اليومين الماضيين لدى مؤسسة نقل عفش وصيدلية بيطرية ومستودعات، وذلك باستخدام جهاز رصد المواد الكيماوية ITX، وتم على الفور إغلاق المحلات المخالفة واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحقها وإيقاف ومعاقبة ملاكها وكل من يساعد على تسريبها.
وأهابت محافظة جدة بكافة أصحاب المحلات التجارية والشركات والمؤسسات ومكاتب التوزيع والمستودعات ومؤسسات النظافة ومكافحة الحشرات والعاملين فيها وكذلك الأفراد بعدم تداول هذه المادة أو بيعها وعليهم المبادرة بالإبلاغ عنها لاستلامها من قبل للجهات المعنية لإخلاء مسؤوليتهم.
وشددت على أن الجهات المختصة ستواصل جولاتها التفتيشية الدورية على جميع المواقع التجارية التي قد تقوم ببيع هذه المواد بشكل مخالف وضبط الكميات الموجودة بها مع إحالة من تضبط لديه هذه المواد إلى الجهات المختصة، مبينة أن العقوبات التي ستصدر بحقها تتضمن إغلاق المحل أو المؤسسة فورا ما لم تكن تحمل تصريحا معتمدا من جهة الاختصاص (وزارة الزراعة) تتيح لها بيع هذه المواد ومعرفة طريقة التعامل معها، فضلا عن الحق الخاص والحق العام.
وتتلقى محافظة جدة والشرطة والدفاع المدني وفرع وزارة الزراعة بلاغات المواطنين والمقيمين عن هذة المواد الخطرة ومشتقاتها، والتعامل معها بكل جدية أولا بأول.
يذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة يولي هذا الأمر جل اهتمامه ويشدد على تطبيق أشد العقوبات بحق المخالفين من منطلق حرصه على سلامة الأرواح والممتلكات.





احتكَّت بسيارات المواطنين.. والمارَّة يشتكون من غياب الجهات المعنية
ازدحام بطريق "المدينة - المهد" بسبب الشاحنات الثلاث الناقلة للطائرة

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة
: تسببت ثلاث شاحنات، تنقل طائرة الخطوط السعودية من المدينة المنورة إلى منطقة عسير، في حدوث ازدحام شديد على طريق "المدينة المنورة- مهد الذهب"؛ مما أسفر عن احتكاكات بسيارات المواطنين والموظفين, فيما اشتكى عدد من المارة من غياب الجهات الأمنية عن عملية نقل الطائرة.

يذكر أن عملية نقل الطائرة التي تتبع الخطوط السعودية على متن إحدى الشاحنات، قد تسبب، منذ أيام، في عرقلة حركة السير بالقرب من مطار المدينة؛ حيث كانت دوريات المرور قد استوقفت الشاحنة، التي تحمل أجزاءً من الطائرة ليتم نقلها إلى منطقة عسير؛ بسبب بروز أجنحة الطائرة، بالإضافة إلى ذيلها, فيما كشفت معلومات في حينه أن هذه الطائرة خارج التشغيل منذ عدة سنوات، بسبب حادث انزلاق حدث قبل ما يقارب 4 سنوات، وهناك اتفاقية تمت بين الخطوط السعودية وأمانة منطقة عسير، والتي بموجبها تم التبرع بالطائرة لصالح أمانة عسير لعمل مشروع استثماري هناك، وبدورها اتفقت أمانة عسير مع أحد المتعهدين، على نقل الطائرة إلى المنطقة؛ حيث يعمل المتعهد منذ أيام على عملية النقل التي وصفت بالبدائية.







سيارات الدفاع المدني تغرز في أرصفة جامعة حائل.. وتكشف عيوب البنية التحتية (صور)




الأربعاء, ۱۰ جمادى‌الأولى ۱٤۳٥
تواصل - حائل:

غرزت إحدى سيارات الدفاع المدني في أرصفة جامعة حائل، خلال مباشرتها لبلاغات تلقتها من داخل الجامعة.

وانتقد مواطنون البنية التحتية للجامعة، مطالبين بمحاسبة المسؤولين، وأطلقوا هاشتاقاً بعنوان #سيارة_الدفاع_المدني_تفضح_مبنى_جامعة_حائل، ليكشفوا عن المساوئ الأخرى الموجودة في الجامعة.

وأوضح مغردون أن هذه الواقعة تسببت في إعاقة سير مركبات الدفاع المدني، وتأخيرها عن مواصلة السير لمباشرة مهامها.






الدفاع المدني: لا صحة لارتفاع ضحايا "سيول حائل" إلى 11 شخصاً



أكّدت مديرية الدفاع المدني، أنه لا صحة لما تم تناقله حول ارتفاع عدد ضحايا السيول بحائل إلى 11 شخصاً، مبينة أن ضحايا السيول 3 فقط.

ولفتت إلى أن عدد ضحايا السيول، تمثّلت في 3 أطفال ماتوا غرقاً بمستنقع مائي بالقرب من منزل والدهم في مركز "بيضاء نثيل" التابع لمحافظة الشملي غربي المنطقة.





سبع إصابات عولجت في الموقع بسبب التدافع
بلاغ كاذب عن حريق مدرسة يستنفر مدني المدينة

 
المدرسة بعد إخلائها
المدينة المنورة - خالد الزايدي :
2014-03-12 13:09:52

استنفر بلاغ كاذب عن حريق في الثانوية الثانية والثلاثون للبنات فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر بالمدينة المنورة التي هرعت للموقع سريعا ولم تجد ما يستدعي البلاغ ، وأوضح المتحدث الرسمى في هيئة الهلال الأحمر محمود خياط بأن عمليات الهلال الأحمر السعودي بالمدينة المنورة تلقت بلاغا اليوم اﻷربعاء 11/ 5 1435هـ الساعة 07.56 دقية صباحا عن التماس كهربائي داخل مدرسة ثانوية للبنات وعلى الفور توجهت إلى الموقع فرقتان إسعافيتان أرضية وفرقة ميدك وكان وصول الفرقة الساعة 08.05 دقيقة صباحا ونتج عنه 7 إصابات بسيطة نتيجة الخوف والهلع وعولجت جميعها بالموقع.

وبحسب المتحدث الإعلامي العقيد خالد الجهني فقد قامت الفرق بالتأكد من سلامة المبنى بعد أن تم إخلاؤه من الطالبات ودونت محضرا بالبلاغ الكاذب ليتم محاسبة المبلغ وفق الأنظمة لاحقا.

من جهته أفاد المتحدث الرسمي عمر برناوي بأن فرق الدفاع المدني وبحضور فني الصيانة بإدارة الأمن والسلامة بتعليم المنطقة باشرت الحادث واتضح عدم وجود أي أثار للدخان أو التماس كهربائي أو علامات حريق ، وقد سجلت الواقعة بلاغ كاذب, وعليه تتولى إدارة تعليم المنطقة متابعة الأمر بالتنسيق مع الجهات المختصة.






إطلاق النار على دورية أمنية في القطيف دون إصابات

 

الرياض - واس:
2014-03-12 22:00:25

أعلن الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية عن تعرض دورية أمن لإطلاق نار بمحافظة القطيف دون وقوع إصابات.

وصرح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية بأنه عند الساعة الثانية عشرة والنصف من ليلة يوم الثلاثاء الموافق 1435/5/11هـ، وأثناء قيام إحدى دوريات الأمن بمهامها في طريق أحد بمحافظة القطيف ، تعرضت لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول مما نتج عنه إصابة المركبة الأمنية بعدة طلقات نارية أدت إلى انحرافها وارتطامها بحاجز اسمنتي في الاتجاه المعاكس من الطريق ولم ينتج عن ذلك أي إصابات بين رجال الأمن أو أحد من مستخدمي الطريق، وقد باشرت شرطة محافظة القطيف إجراءات الضبط الجنائي للجريمة ، والتحري عن هوية المتورطين فيها للقبض عليهم.






الشريف: 250 مليون متعاطي للمخدرات في العالم

 

الرياض - أبكر الشريف :
2014-03-12 21:45:44
قال مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية وخبير الأمم المتحدة رئيس لجنة النظر في حالات الإدمان بالمملكة عبدالاله الشريف لـ(الرياض) أن عدد متعاطي المخدرات في العالم بلغ (250) مليون شخص منهم 25 مليون مدمن على المواد المخدرة بمختلف أنواعها، وأن هناك ازدياداً ملموساً في إنتاج وتهريب المخدرات على المستوى العالمي حسبما جاء في تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لعام 2013.

وأوضح أن في العام الماضي تم ضبط أكثر من 57 مليون قرص "الكبتاجون" و 45 طناً من "الحشيش"، وأكد تقرير الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات في دراسة له أن دولاراً يصرف في الوقاية الجيدة يوفر على الحكومات 10 دولارات، ولذلك يجب أن تعمل الجهات المعنية على برامج ومشاريع وطنية لزيادة وعي الأسر والنشء للحد من مشكلة المخدرات ومنع وصولها لأبنائنا.






دخول موسم العقارب.. وخبراء الطقس يكشفون أسباب الوفاة


تشهد المملكة هذه الأيام المنزلة الثالثة من منازل نوء العقارب التي تسمى (منزلة سعد السعود) التي تعرف باسم (العقرب الثالثة)، وتنتهي مدة هذه المنزلة في 19 جمادى الأولى الموافق 20 مارس الجاري. وذكر خبير الأنواء والمواقيت محمد القباني أن “أبرز خصائص هذه المرحلة أنها تعتبر المنزلة الأولى من منازل فصل الربيع في الحسابات المحلية، وتكثر خلالها السحب الرعدية الغزيرة والرياح المثيرة للأتربة، ويستمر خلالها الارتفاع في درجات الحرارة، كما يكثر العشب ويبلغ الربيع ذروة جماله واخضراره، وتقول العامة: في سعد السعود يدور الماء في العود ويدفأ كل مبرود. كما يقال في هذا النجم: تخضر الأشجار وتفرخ الأطيار ويتساوى الليل مع النهار، حيث تبدأ أوراق جديدة تظهر على الشجر مثل العنب والرمان والخوخ وغيرها من الأشجار”.

من جهته أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن “كل منزلة من منازل العقرب الثلاثة تستغرق 13 يوماً، وسُميت بـ”العقرب”؛ لأن بردها يلسع على حين غفلة من أمرنا كلسع العقرب, كما سُميت بـ “الدم”؛ لأن بردها يدمي ولا يقتل”, مضيفاً: “عند حلول موسم العقارب ينحدر فصل الشتاء، ويبدأ فصل الصيف اتجاه إلينا، ويتسم هذا الموسم بالاعتدال السائد خلال الصباح، وترتفع الحرارة إلى المعدلات الصيفية خلال الظهيرة مع برودة معتدلة خلال الليل، والأصل في أيامها الاعتدال الذي يميل إلى البرودة في آخر الليل، وهو موسم لا يخلو من هجمات البرد المباغتة مع الخلخلة الطقسية؛ إذ إنها مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء البارد إلى فصل الربيع الماتع”.

وأضاف قائلا: “نتيجة لهذا يحدث تناطحات جبهية يتولد عنها الغبار نتيجة التمازج بين فصل وآخر حيث نلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار، وخلالها تزداد نضارة الربيع وتتفتح أزهاره وتنتشر الهوام والحشرات على نطاق واسع، وخصوصاً الفياض وأماكن تواجد الربيع، وفي نهايتها موسم سبق السرايات وهو موسم يتسم بالعنف المناخي من غبار وأتربة وأمطار غزيرة”.

وأكّد الزعاق أن “برودة موسم العقارب تتوقف على درجة إحساس الجسم وليس على انخفاض درجة الحرارة ودرجة الإحساس أهم من درجة الأجواء وهي التي تتوقف عليها الحياة فإحساس الأجسام تتوقف على درجة حرارة الجو وسرعة الرياح والرطوبة, فإذا انخفضت درجة الحرارة وتحركت الرياح وقلت الرطوبة أو ارتفعت الحرارة وسكنت الرياح وزادت الرطوبة أصبح الجو قاتلاً, فإذا كانت حرارة الأجواء صفراً وحركة الرياح 2 ك م والرطوبة 20% كانت درجة الحرارة المحسوسة عشر درجات تحت الصفر، وإذا كانت درجة حرارة الجو 35 درجة وسرعة الرياح صفراً، والرطوبة 90% كانت درجة الحرارة المحسوسة 65 درجة، وهذا ما يفسر لنا موت أعداد كبيرة في أوروبا رغم أن درجة الحرارة المحسوبة عندهم معتدلة بالنسبة لنا”.

المصدر: الجزيرة أون لاين.





الإسكان: الوحدات السكنية الجاهزة قليلة مقارنةً بعدد المسجلين


أكد وكيل وزارة الإسكان محمد الزميع أن عدد الوحدات السكنية التي تشرع الوزارة في تجهيزها حالياً يبلغ 17 ألف وحدة البعض منها أصبح جاهزا، مشيرا إلى أن الوحدات السكنية الجاهزة سيتم تسليمها للمستحقين. وأشار خلال استضافته ببرنامج “الثامنة” على قناة MBC مساء اليوم (الأربعاء) إلى أن الوحدات السكنية الجاهزة للسكن تعتبر قليلة مقارنة بعدد المسجلين، داعياً كل من استفاد من دعم حكومي سابق أن يترك الفرصة لغيره ممن لم يستفد.

وأوضح أن برنامج الإسكان يستهدف الأسرة فقط فإن كان الفرد أعزب فلا يشمله وكذلك مجهولو الأبوين لأنهم أفراد، لافتا إلى أن من لديه أرض لا يحق له إلا العرض السكني فقط. ورداً على مواطن استعلم عن حاجته إلى ثلاثة منازل نظرا لزواجه بثلاث سيدات وعدم امتلاكه أي منزل، قال الزميع إن رب الأسرة لا يستحق إلا مسكنا واحدا أياً كان عدد الزوجات أو زيادة عدد أفراد الأسرة على 6 أشخاص، مبيناً أن من يمتلك أحد هذه المنتجات لا بد له من الاستفادة منه خلال سنة وإلا فسيتم سحبه منه.






قال: الوجود الإسلامي بدأ يقوى ويؤثر في دول أمريكا الجنوبية
"الوهيبي": إيران حاولت اختراق المسلمين بالبرازيل وتصدى لها الشباب

سبق- الرياض:
أكد الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي، الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي، ضرورة دعم ومساندة الوجود العربي والإسلامي في أمريكا الجنوبية، وتجسير التواصل مع الهيئات والمؤسسات والجمعيات والمراكز الإسلامية والجاليات العربية هناك. كما حذر من تغلغل الوجود الشيعي الذي تدعمه إيران في بعض الدول بأمريكا الجنوبية. 

وقال: إن إيران حاولت اختراق الوجود الإسلامي في "ساوباولو" بالبرازيل بقوة، وأسسوا مسجداً للشيعة هناك، مستغلين بعض ذوي الأصول اللبنانية من الشيعة، ولكن الجالية المسلمة تصدت لهم، وخاصة الشباب المسلمين من أبناء الجالية. وأضاف الدكتور الوهيبي: إننا سعينا، بصفتنا مؤسسات مجتمع مدني، مع الجاليات العربية والإسلامية في أمريكا الجنوبية؛ لتأسيس منظمة مثل "كير"– مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية في أمريكا الشمالية– للدفاع عنهم، وما زالت الجهود متواصلة لتأسيس هذا الكيان.

جاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي، في "منتدى الجمعة" بالرياض، الذي أسسه المرحوم معتوق شلبي. وقدم للمحاضرة وأدار اللقاء، الشيخ خالد العثمان، وكانت بعنوان "الوجود العربي والإسلامي في أمريكا الجنوبية"؛ تعرض فيها إلى نشأة الوجود العربي والإسلامي ومراحل الهجرة إلى أمريكا الجنوبية، ونسبة الوجود الإسلامي في كل دولة منها، والمؤسسات والجمعيات والمراكز الإسلامية هناك، ودور الندوة العالمية للشباب الإسلامي، والمشكلات التي تواجه الوجود العربي والإسلامي هناك، والرؤية المستقبلية للعرب والمسلمين.

وفي بداية اللقاء، قال د. الوهيبي: إن معظم دول أمريكا اللاتينية تتحدث لغات متعددة، ولكن يغلب عليها اللغتان؛ الإسبانية، والبرتغالية، نظراً إلى احتلال إسبانيا والبرتغال لهذه الدول.
وأجاب الدكتور الوهيبي عن سؤال محوري: "لماذا تتحدثون الآن عن أمريكا اللاتينية؟! فقال: هناك عدة أسباب تجعل من المهم الحديث عن الوجود العربي والإسلامي في هذه القارة؛ وهي:
أولاً: أن دور العالم الإسلامي بدأ يتعاظم ويكون أكثر تأثيراً، خاصة بعد عام 1990م حين بدأت شعوب أمريكا الجنوبية تتنبه إلى الوجود الإسلامي.

ثانياً: دور العرب والمسلمين في هذه البلدان؛ فقد تعاظم دورهم بعد أن كانوا عمالاً بسطاء، وصار اليوم منهم رجال أعمال وساسة وبرلمانيون، ومنهم من انخرط في الحياة السياسية والحزبية.

ثالثاً: موجات الغلو التي أيقظت الغرب، وخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر. وقال الدكتور الوهيبي: إن أمريكا الجنوبية قارة كبيرة، مساحتها أكثر من 17 مليون كم2 "17.850مليون كم2"، ومنطقة واسعة، وسكانها تجاوزوا نصف مليار نسمة، وتشمل 14 دولة؛ منها دول لها تأثير قوي الآن على الساحة الدولية؛ مثل البرازيل والأرجنتين. وأشار إلى أن البرازيل دولة ضخمة فيها غابات الأمازون التي تمثل رئة العالم، وأن اللغة السائدة في البرازيل هي الإسبانية، فغالبية السكان، وهم 200 مليون، يتحدثون بها.

أما عن الديانة فقال الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي: يغلب على أمريكا الجنوبية الديانة الكاثوليكية؛ بسبب المستعمر الإسباني والبرتغالي، ولكن الأمريكيين اخترقوا البرازيل بمنظماتهم الكنسية، ونجحوا في أن يكون 20% من البرازيليين من الأنجلو. وأضاف الدكتور الوهيبي أن البرازيليين لا يعيرون الدين أي اهتمام، ولكن القضية هي قضية الوجود الإسلامي في أمريكا الجنوبية بشكل عام، والتي نحن بصددها الآن.

وتناول الدكتور صالح الوهيبي مراحل الوجود الإسلامي في أمريكا الجنوبية، وقال: إنه كان مبكراً جداً، وبعضهم يجعله سابقاً على اكتشاف كريستوفر كولمبس للقارة، وهناك آثار تدل على ذلك، وبعض من زاروا دول أمريكا الجنوبية شاهدوا هذه الآثار.

وقال الدكتور الوهيبي: إن الوجود الإسلامي في أمريكا الجنوبية بدأ في التشكل، وصارت له مؤسساته وجمعياته ومراكزه الإسلامية، وشيدت المساجد والمدارس والهيئات التي تجمع العرب والمسلمين.

وقال: إن هناك دولتين في القارة أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي؛ وهما: "سورينام"، وهي من الدول المؤسسة لمنظمة التعاون الإسلامي منذ عام 1969م ويشكل المسلمون فيها 20% من السكان، وكذلك دولة "جويانا"، وهي عضو في منظمة التعاون الإسلامي، كذلك دولة "ترينيداد"؛ ففيها وجود إسلامي قوي من ذوي الأصول الهندية.

وتناول الدكتور الوهيبي مراحل الوجود العربي والإسلامي في أمريكا اللاتينية، وقال: إن المرحلة الأولى تعود إلى نهايات القرن الـ15 الميلادي– 1492م- حين طرد المسلمون من إسبانيا فهاجر بعض المسلمين إلى أمريكا الجنوبية قبل كريستوفر كولمبس، ولكن التاريخ الرسمي لأمريكا الجنوبية لم يتحدث عن وصول أعداد من المسلمين قادمين من إسبانيا والبرتغال، فارين بعقيدتهم بعد أن بدأت إسبانيا حربها على الإسلام والمسلمين، ولاحقت محاكم التفتيش المسلمين حتى في أمريكا الجنوبية.

والمرحلة الثانية كانت في القرن السابع عشر، مع قدوم الرقيق المستعبدين من السواحل الأفريقية، والذين أخذوا عنوة وقسراً من بلدانهم، وعددهم، طبقاً للدراسات، ما بين 40 و50 مليوناً، وكان بينهم نسبة من المسلمين، وكان المسلمون هم الفئة المتعلمة، ومنهم من كان يتقن اللغة العربية، وعثر على آثار هؤلاء باللغة العربية مكتوبة بخط أيديهم في بعض دول أمريكا الجنوبية، وهؤلاء ممن قادوا الثورات ضد المحتل الإسباني والبرتغالي وضد الكنيسة، وهناك مناطق في البرازيل تحمل أسماء إسلامية؛ مثل "بهية" و"رسيفي". ويوجد متحف يضم بقايا المصاحف وما كتبه المسلمون، وكنيسة بناها المسلمون على شكل مسجد، وهناك بعض أبناء أمريكا اللاتينية تدل أسماء أجدادهم على أنهم من أصول إسلامية.

أما الموجة الثالثة من الهجرة إلى أمريكا اللاتينية، فكانت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ومعظم هؤلاء كانوا من النصارى في الشام بعد قيام دولة الاتحاد والترقي في تركيا، ومنهم قلة من المسلمين واليهود.

وكانت الموجة الأخيرة للهجرة العربية والإسلامية إلى أمريكا الجنوبية، بعد نكبة 1948م، وتجدد الأحداث في لبنان؛ فهاجرت مجموعة كبيرة إلى هناك. وأشار الدكتور الوهيبي إلى المثلث الذي يقع بين البرازيل والبراجواي والأرجنتين، والذي ينشط فيه المسلمون ويشتغلون بالتجارة. وأشار الدكتور صالح الوهيبي إلى سمات الهجرة الأخيرة، وعدَّدها في عدة أمور: 

أولاً: أن غالبية المهاجرين أو معظمهم كانوا من المسلمين، وهم الذين شكلوا الوجود الإسلامي في هذه البلاد.

ثانياً: أن معظم المهاجرين ممن يعملون بالتجارة، وهم الذين ابتكروا تجارة التقسيط وأدخلوها هذه البلاد واشتهروا بالأمانة.

ثالثاً: اهتمام المهاجرين المسلمين بقضايا أمتهم وأوطانهم في المناطق التي هاجروا إليها وظهر المد القومي بينهم.

رابعاً: إصرار المهاجرين على استخدام اللغة العربية وحفظ هويتهم والصلة بأوطانهم والتزوج منها، وبعض هؤلاء حتى الآن لا يزوج أبناءه إلا من مسقط رأسه في لبنان وسوريا.

خامساً: تأثير الوجود الإسلامي في دول أمريكا الجنوبية.

ثم تعرض الدكتور صالح الوهيبي، في محاضرته، إلى الوجود العربي في دول أمريكا الجنوبية، وقال: إن هناك ما يسمى بـ"سلسلة المناداة" من سوريا ولبنان، فيقوم كل مهاجر باستقدام مهاجرين من مسقط رأسه، وهناك قرى بالكامل نزحت من لبنان إلى دول في أمريكا الجنوبية، وخاصة من القرى الدرزية.

وأشار إلى أن العرب الذين هاجروا إلى أمريكا الجنوبية كان يطلق عليهم كلمة "تركس"؛ أي القادمين من الأتراك، وكانت تدل على الاحتقار؛ لأن المهاجرين الأولين كانوا عمالاً بسطاء غير متعلمين، وذابوا في المجتمعات هناك بعد تزوجهم من نصرانيات.

وقال د. الوهيبي: إن الوجود العربي والإسلامي صار الآن قوياً ومؤثراً؛ بل إن أكبر شارع في "ساوباولو" يحمل اسم عربيٍ لبنانيٍّ، وأكبر وجود إسلامي في "ساوباولو"، وهناك مكتب للندوة العالمية للشباب الإسلامي فيها، له نشاط متميز، وهناك عدد كبير من المساجد، وفي البرازيل 1.5% من السكان مسلمون، وذوو الأصول اللبنانية في البرازيل يصل عددهم إلى 10ملايين، وفي الأرجنتين نسبة المسلمين 1% من السكان، وفي فنزويلا نسبة مؤثرة من المسلمين هناك. وعدّد الدكتور الوهيبي أبرز المشكلات التي تواجه المسلمين في أمريكا الجنوبية؛ وهي:

أولاً: مشكلة الذوبان في المجتمعات هناك، وهي من كبرى المشكلات، وهي ناجمة عن الزواج المختلط وعدم المحافظة على الأبناء، وقوة تأثير الإعلام الذي يرسخ المفاهيم المحلية، وإن كانت الأمور بدأت تتحسن.

ثانياً: التمييز العنصري وسوء المعاملة، خاصة بعد أحداث 11 سبتمبر واستغلالها للإساءة إلى الوجود الإسلامي.

ثالثاً: التشرذم والتعصب داخل الصف العربي والإسلامي، وبين أبناء الجاليات العربية والإسلامية.

وعن "ماذا يريد العرب والمسلمون في أمريكا الجنوبية؟"، عدّد الدكتور الوهيبي عدة مطالب لهؤلاء أبرزها:

أولاً: إبلاغهم بالدعوة والمنهج الصحيح، وأن يكون المبلغ قدوة وأنموذجاً لدينه؛ لتبليغ الدعوة.
ثانياً: فتح قنوات حوار مباشر مع المجتمعات المحلية هناك والعلاقات مع الشعوب.

ثالثاً: دور الدبلوماسية الشعبية ومؤسسات المجتمع المدني في الدول العربية والإسلامية، ومن جسور التواصل مع الجاليات العربية والإسلامية في أمريكا الجنوبية.

رابعاً: أن تقوم الدول الإسلامية بدورها في دعم الوجود الإسلامي في أمريكا اللاتينية، وإنشاء المدارس والمعاهد والجاليات التي تدرس باللغات السائدة هناك، إلى جانب اللغة العربية.

وأكد الدكتور الوهيبي أن الوجود الإسلامي يقوى في أمريكا الجنوبية، وأشار إلى تعاون الندوة العالمية مع البنك الإسلامي في دعم المدارس العربية والإسلامية، وإنشاء المساجد هناك، وحذر من الوجود الشيعي الذي يحاول اختراق المسلمين. وعن الوجود الصوفي، قال: لا أعلم أن هناك وجوداً صوفياً منظماً، وإن كانت هناك صوفية فهي غير مؤثرة. وأضاف الدكتور الوهيبي قائلاً: لقد أُهمل العرب والمسلمون في أمريكا اللاتينية كثيراً، ولكن بدأنا نتواصل مع المؤسسات الإسلامية هناك ونمد جسور التواصل معهم، ونعمل للوصول إلى غير المسلمين.





نجيب الزامل: معلم كان سبباً بعودتي للإيمان بعد رحلة الشك.. وحادث أرجعني للصلاة

أكد عضو مجلس الشورى السابق الكاتب الصحفي نجيب الزامل أن توسعه في قراءة الفلسفات المادية كان سبباً في دخوله في رحلة من الشك طال مداها، كاشفاً أن أحد معلميه كان له الفضل الأبرز بعد الله في عودته للإيمان.

وأوضح الزامل خلال استضافته ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية مساء اليوم (الثلاثاء) أن معظم من أثروا في حياته الأولى كانوا أمريكيين، حتى إنه في صغره كان يظن أنه أمريكي بحكم عمل والده في "أرامكو"، مبيناً أن امرأة أمريكية أثرت في طفولته، وكان لها الدور الأبرز في تحويل اهتماماته للقراءة والمعرفة.

ولفت إلى أن مدرسته الأولى كانت "انطباعية" لا تؤمن بالدين وأنها كانت تعطيه الكثير من الكتب التي أثرت على إيمانه في هذا السن، قائلا: "عشت رحلة طويلة من الشك بسبب توسعي في قراءة الفلسفات المادية، وأستاذي الغزاوي ساعدني على العودة للإيمان".

وتابع: "كان معلمي في الثانوية وكان صديقي، ورغم أنني كنت أتعالى عليه بسبب "خرابيطي" الفلسفية إلا أنه لم يتخلّ عني"، لافتا إلى أن تعرضه لحادث أثناء الثانوية وقول الطبيب له إنه سيموت خلال 9 أشهر أثر عليه، فصار مهيأ لتقبل نصيحة أستاذه بأن يصلي.

ونوه إلى أن جدّه كان السني الوحيد بالمنطقة، ورغم ذلك كان كل الشيعة يأتمنونه على حفظ مالهم، فيحتفظ به لهم في خزانته الألمانية، مؤكداً أن أجمل ما في الإسلام هو طهارة اللسان والقلب، وعندما ذهبا صار هناك جدار من عدم الثقة والخوف بين السنة والشيعة.






العرفج: الواتس آب أوصل النساء إلى المحاكم !



تطرق الكاتب السعودي “أحمد العرفج”، إلى أثر مواقع التواصل الاجتماعي في حياة كل فردٍ منّا، وكيف أنها تحتل الجزء الأكبر في حياة الإنسان، وتشغله في معظم أوقاته عن أسرته وأصحابه!.
وقال العرفج؛ خلال مقال له؛ تحت عنوان؛ “الواتس أبات تشعل غيرة الزوجات”، إن الأمر لم يتوقف إلى هذه الحدود؛ بل تجاوزت إلى المحاكم والقضاء، في أول دعوى قضائية من نوعها، حيث أن إحدى السيدات قامت برفع قضية ضد زوجها؛ تتهمه فيها بالتقصير والإهمال في واجباته الزوجية، بسبب إدمانه على خدمة الـ “واتس أب” بشكلٍ غير طبيعي”.
ولفت إلى أن الزوجة طالبت القاضي إلزام زوجها بالمساواة بينها وبين الـ “واتس أب”، وذلك بتحديد وقتٍ متساوِ لكل منهما، معتبرة أن “الواتس أب” بمثابة الضرة لها..!.
وأشار العرفج؛ من خلال مقاله، بضرورة التوازن والاعتدال في استخدامها، فكل إنسانٍ له حقوق، وعليه واجبات، لذلك يجب أن يُقسم الإنسان وقته بين هذين المحورين، وألا يسرف من إنسانيته!!.

المصدر: صحيفة عاجل





خلف الحربي يناشد الصحف السعودية بإرسال عصير ليمون للغيث


ناشد كاتب صحيفة عكاظ خلف الحربي، الصحف السعودية بإرسال شاحنة عصير ليمون إلى عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، كي يهدئ أعصابة عندما يتم نقد مجلس الشورى عبر وسائل الإعلام، ويتأمل المشهد من زاوية هادئة بعيداً عن هذه الروح المشحونة بالغضب.
وقال الحربي عبر مقاله اليوم المنشور في صحيفة “عكاظ” إنه لم يتخيل أن شخصية مثل عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث، من النوع (الحار) والعصبي، مؤكداً أنه خلال متابعته لتصريحاته وتغريداته في “تويتر” اكتشف أنه نصّب نفسه محامياً عن مجلس الشورى، حيث لا يقبل نقداً يتعلق بالمجلس، ويتحدث بلغة لا تخلو من الانفعال كلما تناولت الصحافة شأناً يتعلق بالمجلس؛ ظناً منه بأن هذا الأسلوب (العصبي) كفيل بإقناع الرأي العام بأن العيب في الصحافة المحلية، وليس في أداء مجلس الشورى الذي لا يضر ولا ينفع!
ونصح الحربي الغيث نصيحة محب صادق أن يحفظ شطر البيت الذي يقول (وعداوة الشعراء بئس المقتنى)، مشيراً أن الصحفيين الإعلاميين اليوم هم شعراء هذا العصر، وكثرة التصادم معهم مفيدة لهم ومضرة به، فهم في مثل هذه المماحكات يجدون مادة صحفية مثيرة، أما هو فلن يجد إلا النقد اللاذع والحراق الذي لا أظنه سوف يتقبله ما دام يتعامل مع الشؤون العامة بهذا التوتر.
وأضاف الحربي قائلاً: “في المجلس أكثر من 100 عضو، أي أنه ليس مجلس الدكتور الغيث وحده، بل إنه ليس مجلس الأعضاء مجتمعين؛ لأنه هو المؤسسة التي تمثل جميع المواطنين، وأظن أن أغلب المواطنين لا يريدون عضواً عصبياً (يزمر) عليهم كلما انتقدوا أداء المجلس، وإذا كان يعتقد أن إثارة قضايا مثل (تفقيس بيض الحبارى) يمكن أن تشوه صورة مجلس الشورى، فهو مخطئ، فلو لم تكن الأجواء العامة يغلب عليها الاستياء من أداء المجلس والشعور بقلة الفائدة من أداء أعضائه لما انتشرت هذه القفشات القصيرة انتشار النار في الهشيم، فالأصل هو غياب القناعة الشعبية بقدرة المجلس على تحقيق إنجازات ملموسة تتناغم مع تطلعات المواطنين”.
وأشار الحربي إلى أنه وبالأمس، صرح الدكتور الغيث لصحيفة الحياة مكرراً نفس الموال الغاضب، حيث أكد أن المجلس حقق إنجازات كبيرة، ولكن المشكلة في الإعلاميين (الفاشلين) الذين لا ينقلون المعلومات بشكل دقيق، ووصف تعليق الإعلاميين على جلسة (تفقيس بيض الحباري) بأنه نزول إلى الحضيض، معترفاً بأنه حين قرأ هذا التصريح شعر بشجاعة الزميل محرر الحياة الذي نقل عنه هذا التصريح؛ لأنه نجح في تفادي غضبته المضرية، بل إنه قرأ التصريح وهو مختبئ تحت الطاولة خوفاً من أن يقذف الدكتور الغيث القراء بأقرب شيء تصل إليه يداه!.
وختم الكاتب مقاله قائلاً: “ما هذا يا دكتور عيسى؟!، هل تظن أن الصحافة لو طبّلت لأداء مجلس الشورى سوف يقتنع الناس بأهمية الدور الذي يقوم به أعضاء المجلس، وهل تظن أن الصحافة حين تنقل معلومات غير دقيقة، فإن ذلك يمكن أن يغيّر من وجهة نظر الناس فيما لو كان أداء المجلس مقنعاً بالنسبة لهم؟! فالمحك الحقيقي هو قدرة المجلس على تغيير الواقع والتعبير عن تطلعات وأحلام المواطنين، وليس كلام الجرائد، وما تنشره الصحف لا يعد شيئاً بالنسبة لرأي القطاع الأكبر من المواطنين في أداء المجلس؛ لذلك أتمنى ــ يا دكتور ــ أن تهدئ أعصابك قليلاً وتتجاهلنا جميعاً نحن (الإعلاميين الفاشلين)، وتثبت للمواطن المحايد أن عضو مجلس الشورى موجود كي يمثل تطلعاته، وذلك بالعمل الحقيقي الذي يمكن التأكد من آثاره على أرض الواقع، وليس من خلال مشاكسة الإعلام ليل نهار”.






الإنتربول يقبض على اثنين من قيادات الإخوان أحدهما في المملكة


أعلن مكتب النائب العام المصري، أن الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) أخطرته بالقبض على الهاربين القياديَّين بجماعة الإخوان المسلمين، أكرم الشاعر الذي يقيم في السعودية، ومحمد القابوطى المقيم بالكويت. وكانت النيابة العامة في مصر أصدرت، أوامر قبض دولية لملاحقة المتهمين في قضايا أحداث العنف في أعقاب 30 يونيو.






الحكم بسجن مغرد آخر لمدة 10 سنوات


أصدرت المحكمة الجزئية المتخصصة اليوم حكماً ابتدائياً يقضي بإدانة مغرد سعودي بالسجن لمدة 10 سنوات من تاريخ إيقافه مع غرامة مالية قدرها مائة ألف ريال بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومصادرة الجوال المضبوط معه بناء على المادة (13) من ذات النظام ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

ذكر ذلك المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد البكران، وأوضح بأن المتهم أدين بقيامة بمتابعة وحفظ وإعادة إرسال أي تغريدات تحريضية في موقع التواصل الاجتماعي (تويت) ضد ولاة الأمر والعلماء وأجهزة الدولة وتواصله مع معرفات أشخاص يسمون أنفسهم بالإصلاحيين وإدانته بحيازة ملفات محظورة في جهازه الجوال وصور مسيئة لمفتي عام المملكة وقيامه بإرسال دعوات عبر (تويتر) للمشاركة في المظاهرات والتجمعات أمام مكاتب العمل ومظاهرات ضد الدولة في بعض القضايا المتعلقة ببعض الموقوفين وإدانته بالدخول والمشاركة في موقع انترنت مناوئ للدولة والذي يحث على القتال ويروج للفكر المنحرف.

المصدر: صحيفة الرياض.






صورة: قصر قامة سلمان العودة يضعه في موقف محرج مع ابنه


قام الداعية السعودي الدكتور سلمان العودة الأمين العام المساعد لاتحاد علماء المسلمين، بنشر صورة لولده إياد الطالب بالثانوي والذي يفوقه طولًا على صفحته الشخصية بموقع «انستجرام»، وعلق عليها قائلًا: هذا ولدي إياد طالب بثاني ثانوي. صورة العودة مع ولده حظيت بإعجاب متابعيه وتساءل البعض ضاحكًا: « وشلون تتجرأ تهاوشه يا شيخ هههه!»، وآخر «ما شاء الله، ظنيته والدكم».





«محكوم بالقصاص» يحفظ القرآن كاملاً خلال شهرين!

الشلوي خلال اختبارات حفظ القرآن في مقر سجن الطائف

٢٠١٤/٣/١٢ - العدد ٨٢٩

تمكن سجين سعودي محكوم بالقصاص من حفظ القرآن الكريم كاملا خلال شهرين من دخوله السجن، قبل أن تمنحه الجمعية الخيرية لحفظ القرآن بالطائف قبل ثلاثة أيام مشهد إتمام الحفظ بطريقة الفترات بعد اجتيازه اختبارات الحفظ. وكان السجين سعود محمد الشلوي (21) عاما، قد أودع السجن العام في شهر جمادى الآخرة على خلفية قضية قتل وقعت في جنوب الطائف، قبل أن ينجح في الشهرين الأولين من سجنه في حفظ القرآن كاملا الذي تلته بداية اختبارات الحفظ بنظام الفترات التي توفرها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالطائف للسجناء، حيث كانت البداية في شهر رمضان من العام الماضي واستمرت حتى مطلع شهر جمادى الأولى الجاري، قبل أن تمنحه مشهدا رسميا يشهد بنجاحه في حفظ القرآن كاملا وحصوله على تقدير ممتاز.






أصغر مؤلفة سعودية تشارك بفعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب

واس- الرياض
الثلاثاء 11/03/2014

شهدت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية 1435 هـ / 2014 م ، توقيع أصغر مؤلفة سعودية روز العقلا , أول إصداراتها من خلال كتاب " حكايات ما قبل النوم "، وذلك في منصة التوقيعات بمركز المعارض بالرياض .
وتعد العقلا ذات الـ 13 ربيعاً , أصغر مؤلفة سعودية في معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية , وعبرت عن سعادتها الغامرة بالمشاركة في فعاليات المعرض ، مستعرضة أسباب تأليفها للكتاب ومنها حبها الشديد لقراءة القصص منذ الصغر ، حيث تعرفت على أفكار كثير من المؤلفين من خلال كتبهم ، مشيرة إلى أن كتابها عبارة عن قصص من الخيال تروى للأطفال قبل النوم .
وبيّنت روز العقلا أنها بدأت رحلة الكتابة من خلال القصص المرسومة في عمر العاشرة ، ثم استطاعت كتابة القصص القصيرة جدا ، وبعد ذلك انتقلت إلى المرحلة الثالثة وهي القصص القصيرة من خلال هذه الباكورة المطبوعة للنشر , متمنية تأليف الرواية في المستقبل باللغتين العربية والإنجليزية .






غزاوية مقعدة تبحث عن صديقها "الخاص" في الرياض

أم مازن في لحظة تأمل (العربية.نت)
الرياض - طارق آل زاهر


على مدار أكثر من ربع قرن، وأم مازن تتجول في البلدان بحثاً عن صديقها الخاص، حتى حطت رحالها في الرياض، ودفعت مبالغ كبيرة على ذلك الصديق الذي تشتاق إليه عندما يغيب عنها.

أم مازن فلسطينية ثمانينية مقعدة. غزة نقطة انطلاقها، وعندما تسمع عن تواجد ذلك الصديق في مدينة عربية، كما هو الحال الآن في الرياض، تتحدى ظروفها الصحية وتأتي إليه لمقابلته.

الصديق الخاص، مثلما تقول لـ"العربية.نت" التي اجتمعت معها في معرض الرياض الذي يقام حالياً، هو الكتاب.

وتعتبر أم مازن أن المعرض، هو احتفال لعائلة الكتاب، لذلك تحرص على تخطي العوائق التي تصادفها، لحضور هذا الاحتفال.

قدمت إلى الرياض، برفقة ابنتها، التي تساندها في مهمة البحث عن الكتب القيمة، والتي لم تقرأها من قبل، وهذا ما يخفف عنها آلام المرض والتقدم في العمر.







بعد اعتراض محتسبين عليها ونشوب خلاف بينهم وبين مسؤول إحدى الدور
بالصور.. معرض الكتاب يسحب جميع نسخ الأعمال الكاملة لـ"محمود درويش"

عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض:
وجهت إدارة المطبوعات بمعرض الرياض الدولي للكتاب، قبل قليل، بسحب جميع نسخ الأعمال الكاملة للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش، وإيقاف بيعها، على خلفية اعتراض عدد من الشباب المحتسبين على ما وصفوه بعبارات كفرية حواها الكتاب.

وكان المحتسبون الشباب قد نشب بينهم وبين مسؤول إحدى الدور خلافٌ على ما حواه كتاب درويش، وعبَّروا عن اعتراضهم لعرض الكتاب أمام الزوار، وتطوَّر الخلاف إلى تجمهر أعداد كبيرة من الزوار ورجال الأمن الذين سيطروا على الموقف.

وتم إحالة الجميع للجنة الأمنية الخاصة بالمعرض.











فيديو: شاحنة تروّج كتب مجهولة أمام بوابة معرض الكتاب


فوجئ عدد من زوار معرض الرياض الدولي للكتاب بسيارة نقل (دينا) في أحد الشوارع المقابلة لمركز اقامة المعرض، يقوم سائقها (عربي الجنسية) بعرض ما لديه من كتب بسعر زهيد (10 ريال)، فمهما كان نوع وحجم الكتاب إلا أنه لا يخلو من المخالفة لنظام المعرض، فهي إما تروّج لكتب مخالفة أو أنها تسلب حق دور النشر إلى تكبدت عناء وكلفة المشاركة.
فيديو






المالكي يحارب التعصب الرياضي في مسلسله الجديد


يحارب الممثل فايز المالكي مشكلة التعصب الرياضي التي ظهرت في المملكة خلال الفترة الحالية، خــلال عــمله الجديد «خميس بن جــمعة»، الذي ستعرضه قناة «روتانا خليجيـــة» رمضان المقبل.
ويشارك في المسلسل إلى جانبه الممثل الكويتي محمد المنصور والبحرينية سعاد علي والعمانية فخرية خميس والسعوديون راشد الشمراني وعبدالله عسيري وعوض عبدالله ويتولى الشارة الموسيقية للعمل الفنان فيصل الراشد.
وبدأت كاميرات مخرج العمل محمد العوالي بتصوير مشاهد المسلسل في مدينة الرياض، مسجلاً نفسه واحداً من الأعمال التي تصور منذ وقت باكر، بهدف إعطاء المسلسل فرصة واسعة من التصوير والإخراج والمونتاج.
وتعالج حلقات «خميس بن جمعة» عدداً من القضايا والمشكلات الاجتماعية السعودية والخليجية والعربية في قالب كوميدي تراجيدي، إذ تصدى الكاتب مازن طه لكتابة جميع حلقات المسلسل، وتتنوع مواقع تصوير العمل بين ثلاث دول، السعودية والبحرين وأميركا.
وقدم المالكي شكره للأمير الوليد بن طلال على دعمه ووقوفه إلى تصوير هذا العمل، وقال: «وجهني منذ رمضان الماضي بتصوير مسلسل جديد لقناة «روتانا خليجية»، فيما قدم شكره لمدير قنوات روتانا تركي الشبانة على متابعته المستمرة والدائمة».
يذكر أن فايز المالكي ظهر طوال الأعوام الأربعة الماضية بسلسلة «سكتم بكتم»، كانت الثلاث الأولى منها على شاشة القناة السعودية الأولى، والرابعة على «روتانا خليجية»، وحققت نسبة نجاح كبيرة، كونها طرقت عدداً من المواضيع الاجتماعية التي تلامس هموم المجتمع السعودي.

المصدر: صحيفة الحياة





فيديو: خليجيٌّ يُسقِط سقف قاعة أفراح أثناء احتفاله بعرس صديقه


أسقط أحد الشبان الخليجيين سقف قاعة الأفراح أثناء قيامه بإطلاق النار احتفالا بعرس صديقه؛ ما حول قاعة الزفاف من قاعة أفراح إلى قاعة فزع وهلع في صفوف الحاضرين.
وبث ناشطون على الإنترنت، اليوم الثلاثاء، مقطع فيديو يظهر قيام الشاب بإطلاق النار أثناء انسجامه مع أهازيج الفرح التي ينشدها الجمع مبتهجين داخل إحدى القاعات، إلا أن البارود الذي أسقط السقف، حيث ارتطم البارود الخارج من البندقية بالسقف حتى تساقطت قطع منه إلى الأرض مصحوبة بغبار كثيف؛ فلجأ الحضور إلى الابتعاد عنها، ولاذ بعضهم بالفرار .
فيديو







جدة: القبض على ثلاثيني حطّم عددا من أجهزة الصراف الآلي


ألقت شرطة محافظة جدة القبض على مواطن ثلاثيني متهم بتحطيم عدة أجهزة صراف آلي في المحافظة، بعد تحريات أدت إلى حصر الاشتباه فيه.

وصادرت الشرطة الأداة المستخدمة في الاعتداء على الأجهزة، وتمت إحالة المواطن إلى جهة الاختصاص؛ لاستكمال الإجراءات النظامية بحقه.






فيديو: عمال يطاردون أفعى داخل مسجد بالمملكة



تداول نشطاء على الإنترنت، اليوم الثلاثاء، مقطعًا لعمال مختصين بنظافة أحد مساجد المملكة، يطاردون أفعى بعد أن أخرجوها من جحرها؛ لينتهي بهم المطاف إلى قتلها. ويظهر في الفيديو عدد من المواطنين السعوديين وبجانبهم عمال من الجالية الآسيوية وقد هموا بإخراج الأفعى من داخل مكتبة المسجد التي اتخذت منها جحرًا. وبعد أن أفرغ العمال محتويات المكتبة، مستعملين العصي والمنجل، فرت الأفعى منهم، ليطاردوها، ويتمكنوا من قتلها وإخراجها برميها خارج المسجد الذي لم يوضح الفيديو في أي المناطق يوجد.
فيديو








بالفيديو .. حادث تفحيط يتسبب في وفاة شاب وإصابة 3 آخرين في الدمام

صورة مصغرة 

 : توفي شاب في العقد الثاني من العمر أثناء ركوبه مع أحد المفحطين في حي الزهور بمدينة الدمام، إثر اصطدام سيارة المفحط بأحد أعمدة الإنارة.

وأصيب في الحادث 3 آخرون كانوا أيضا برفقة المفحط، وتم القبض على المفحط، في حين نقل المصابون إلى المستشفى، ولا تزال التحقيقات مستمرة في الحادثة، بحسب صحيفة "الدمام".
فيديو





في عمل إرهابي جديد
قنبلة محلية الصنع تصيب 2 من رجال الأمن في البحرين

واس- المنامة
: أصيب رجلا أمن بإصابات متوسطة وبسيطة نتيجة انفجار قنبلة محلية الصنع، أثناء قيام قوات حفظ النظام في مملكة البحرين بواجبها في تأمين منطقة العكر الشرقي.

ووفقاً لوكالة الأنباء البحرينية، صرح مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى في البحرين، بأن عمليات البحث والتحري جارية للكشف عن المتورطين في هذا العمل الإرهابي، تمهيداً للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.






أمير الكويت يتلقى رسالة خطية من أمير قطر


تلقى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رسالة خطية من صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر.
وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن الرسالة تتعلق بالعلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيز مسيرة التعاون بينهما في المجالات كافة والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية .






بالفيديو: عكاشة يناشد الشعب الكويتي الحر الضغط على حكومتهم لإرسال براميل ذهب

 

توجه الإعلامي المصري توفيق عكاشة إلى "شعب دولة الكويت الشقيق" برسالة مطالبا إياه بالضغط على حكومته، كي ترسل الأخيرة بعضا من براميل الذهب، أي الذهب الحقيقي وليس الأسود، كما جاء في تسجيل الفيديو، الذي يبدأ بصمت عكاشة ربما ليوحي بأهمية الرسالة التي سيوجهها. وجاء في الرسالة: "أيها الشعب الكويتي الحر .. العظيم، أناشدكم أن تضغطوا على حكومتكم لكي تدعم مصر كما تدعمها الإمارات والسعودية"، مضيفا "إننا نتأمل خيرا بكم وننتظر منكم بعض براميل الذهب". وأضاف: "أرسلوا لنا" برميلين مثلا ، مشيرا إلى وجود الكثير من هؤلاء الفقراء "عندنا"، وذلك دون الإشارة إلى هؤلاء الذين تحدث عكاشة باسمهم.
فيديو






روسيا تمنح الأسد ميدالية العلوم تقديراً لدفاعه عن المصالح الوطنية لشعبه



قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن دور روسيا في العالم اليوم بات “أساسيا وحيويا،” معتبرًا أن موسكو “أعادت التوازن إلى العلاقات الدولية بعد سنوات طويلة من هيمنة القطب الواحد، على حد تعبيره، وذلك في لقاء له مع أعضاء من البرلمان الروسي أثناء تلقيه ميدالية “أكاديمية بطرس الأعظم” للعلوم.
وذكرت وكالة الأنباء السورية؛ أن الوفد الروسي منح الأسد الميدالية وشهادة عضوية في الأكاديمية “تقديراً لدفاعه عن المصالح الوطنية لشعبه وجهوده في تعزيز القدرات الحكومية والدفاعية لبلده ودوره في تمتين العلاقات السورية الروسية” على حد تعبيرها.
من جانبه، قال الأسد إن روسيا “أعادت التوازن إلى العلاقات الدولية بعد سنوات طويلة من هيمنة القطب الواحد، معبرا عن “تقدير الشعب السوري لمواقف روسيا الداعمة لصمود سوريا” على حد قوله.
ورأى الأسدP أن الولايات المتحدة ودول الغرب “لا تريد بناء شراكات حقيقية بل دول تابعة تخضع لإملاءاتها لذلك تعمل على زعزعة استقرار الدول التي لا تتفق مع سياساتها.”
أما الوفد الروسي، فقال إن شعب بلاده ” أدرك منذ البداية أن الحرب التي تتعرض لها سوريا تستهدف استقلالية قرارها ووحدة وحضارة شعبها” بحسب ما نقلت الوكالة السورية.








بسبب عدم قدرة ميزانية عام 2015 على تحمل النفقات
"أوباما" يقتطع 200 مليون دولار من برامج صاروخية مع "إسرائيل"

أ.ش.أ- واشنطن
: كشفت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قرر اقتطاع 200 مليون دولار من التمويل الأمريكي المقدم لبرامج الدفاع بالصواريخ الباليستية بعيدة المدى "الأمريكية الإسرائيلية".

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية اقترحت خفض نحو 200 مليون دولار من قيمة الدعم المخصص لبرامج الدفاع الصاروخى "الأمريكية الإسرائيلية" المشتركة، لأن الميزانية الأمريكية لعام 2015 لا تسمح بمثل هذه البرامج من قبيل نظام الصواريخ الإسرائيلية الاعتراضية "آرو-2" و"آرو-3" ونظام "ديفيد سيلينج".

وقالت الصحيفة: "برامج الدفاع الإسرائيلية ستستقبل 96.8 مليون دولار في السنة المالية لعام 2015، وشهدت السنوات السابقة إعادة الكونجرس تخفيضات اقترحها "أوباما" على برامج دفاع إسرائيلية، تشمل 95 مليون دولار في السنة المالية للعام الجاري".

وأضافت: "بموجب الميزانية الأخيرة، سيتم تخفيض التمويل الأمريكي المخصص لنظام القبة الحديدية الإسرائيلي المضاد للصواريخ".







برلمان القرم يتبنى إعلان الاستقلال عن أوكرانيا
مستبقًا موعد الاستفتاء الأحد المقبل
وكالات - عواصم
الأربعاء 12/03/2014


استبق نواب برلمان شبه جزيرة القرم أمس الاستفتاء الذي سيجري الأحد المقبل وأعلنوا استقلال شبه الجزيرة تمهيدا لإلحاقها بروسيا، فيما كشف الرئيس الأوكراني المؤقت عن نية بلاده إنشاء قوة حرس وطني جديد في ظل سوء إدارة الرئيس الأوكراني المعزول للقوات المسلحة، ومن جانبه اتهم رئيس الوزراء الأوكراني روسيا بزعزعة النظام الأمني العالمي بتدخلها بالقرم، فيما وجه الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش اللوم إلى خصومه الذين أطاحوا به من الحكم محملا إياهم مسؤولية اتجاه منطقة القرم نحو الانفصال عن أوكرانيا.
وجاء في بيان لهذا البرلمان الذي تعتبره سلطات كييف غير شرعي ان 78 من 81 نائبا كانوا موجودين، اقروا «اعلان استقلال جمهورية القرم المتمتعة بحكم ذاتي ومدينة سيباستوبول».
من جهته قال الرئيس الاوكراني المؤقت أولكسندر تيرتشينوف للبرلمان أمس الثلاثاء إن أوكرانيا ستنشئ قوة حرس وطني جديدة بين قدامى العسكريين ردا على محاولات روسيا ضم القرم.
وقال تيرتشينوف إن سوء إدارة القوات المسلحة في ظل سلفه المعزول فيكتور يانوكوفيتش يعني الاضطرار لإعادة بناء الجيش الاوكراني «من الصفر بشكل فعلي.» وقال القائم بأعمال وزير الدفاع إن البلاد ليس لديها سوى ستة آلاف جندي مشاة جاهزين للقتال مقابل مايزيد عن 200 ألف جندي روسي على حدودها الشرقية، مضيفا إن الهدف سيكون»الدفاع عن المواطنين من المجرمين ومن العدوان الداخلي والخارجي.»
ومن جانبه اتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك روسيا أمس الثلاثاء بالسعي لتقويض نظام الأمن العالمي بتدخلها في القرم.
وقال ياتسينيوك الذي يسافر إلى الولايات المتحدة يوم الخميس لإجراء محادثات مع الرئيس باراك أوباما عن أزمة شبه جزيرة القرم حيث تدعم القوات الروسية الانفصاليين «هذا ليس صراعا بين جانبين، هذه تصرفات من جانب روسيا الاتحادية بهدف تقويض نظام الأمن العالمي».
وأضاف للبرلمان أن أوكرانيا ما زالت منفتحة أمام مفاوضات «شفافة» مع روسيا لبناء علاقة جديدة تعترف موسكو بمقتضاها باستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها.
بالمقابل وجه الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش أمس اللوم إلى خصومه الذين أطاحوا به من السلطة محملا إياهم مسؤولية اتجاه منطقة القرم المطلة على البحر الاسود نحو الانفصال عن أوكرانيا .
وفي بيان للصحفيين أصدره من المدينة الروسية روستوف اون دون قال يانوكوفيتش أيضا ان المساعدات الامريكية لاوكرانيا ستكون غير مشروعة لان القانون الامريكي لا يسمح للحكومة الامريكية بتأييد «عصابات»، متهما القوميين في أوكرانيا بالتخطيط لحرب أهلية في البلاد.
وقال يانوكوفيتش أن «الإجراء الذي اتخذ ضدي كان إرهابا»، مؤكدا أنه لا يزال الرئيس الشرعي والقائد الأعلى، وقال في البيان الذي بثه التليفزيون الرسمي الروسي: «عندما تسمح الظروف سأعود إلى كييف»، كما اعتبر الانتخابات الرئاسية التي أعلنت الحكومة الجديدة في كييف إجراءها في 25 مايو المقبل غير شرعية.
وفي سياق متصل أكد وزير الخارجية الألماني فرانك-فالتر شتاينماير تضامن بلاده مع دول البلطيق الثلاثة العضوة في الاتحاد الأوروبي، إستونيا ولتوانيا ولاتفيا، في أزمة شبه جزيرة القرم الأوكرانية.
وقال شتاينماير أمس الثلاثاء في العاصمة الإستونية تالين في إشارة إلى مخاوف بلطيقية من التعرض لعدوان روسي مثلما حدث في القرم: «لن نتخلى عن إستونيا ودول البلطيق. هذه ليست مشكلة إستونيا أو دول البلطيق، بل إنها مشكلة مشتركة للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)».
وعقب لقائه مع نظيره الإستوني أورماس بايت، أعرب شتاينماير عن تفهمه لوجود «شعور بالتهديد» في البلطيق»
ومن جانبه قال بايت: «من الواضح أن عدوان روسيا في أوكرانيا غير الوضع الأمني في أوروبا بأكملها». يذكر أن جمهوريات البلطيق الثلاثة، والتي يبلغ عدد سكانها نحو ستة ملايين نسمة، كانت ضمن الاتحاد السوفيتي السابق، وأصبحت الآن عضوة في الاتحاد الأوروبي والناتو. وطالب شتاينماير روسيا مجددا بالمشاركة مع الحكومة الأوكرانية الجديدة في تشكيل مجموعة اتصال دولية لحل الأزمة.
وبالتوازي مع ذلك، تجري داخل الاتحاد الأوروبي إعدادات لفرض عقوبات ضد روسيا.







4 احتمالات لاختفاء بوينغ 777 الماليزية


تكثفت أعمال البحث خلال الساعات الماضية، بحراً وبراً، وحتى من الأجواء، لتحديد مكان طائرة «بوينغ 777» التابعة للخطوط الجوية الماليزية، التي فقدت بشكل غامض السبت الماضي، بعيد إقلاعها من كوالالمبور، فيما اعلن الجيش الماليزي أنه رصد الطائرة بالرادار حتى مضيق ملقة، بينما أعلنت الشرطة أنها تدرس أربعة احتمالات لحل لغز الاختفاء، من بينها الاختطاف والتخريب.
وقال مصدر عسكري إن الجيش الماليزي يعتقد أنه تعقب الطائرة المفقودة بالرادار، حتى مضيق ملقة، البعيد عن النقطة التي أجرت عندها آخر اتصال ببرج المراقبة الجوية قبالة الساحل الشرقي للبلاد. ومضيق ملقة أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم، ويقع على طول الساحل الغربي لماليزيا. وأضاف المصدر العسكري المطلع على التحقيقات أن الطائرة «غيّرت مسارها بعد كوتا بهارو، وهبطت إلى مستوى أقل، ووصلت إلى مضيق ملقة».
وتشارك في عمليات البحث عشرات السفن والطائرات والمروحيات من تسع دول، خصوصا الصين والولايات المتحدة وفيتنام وماليزيا والفليبين وسنغافورة.
والصين، التي كان 153 من رعاياها على متن الطائرة، والتي انتقدت ماليزيا بسبب عدم نشر الإمكانات اللازمة فورا في عمليات البحث، وأعلنت أمس عن إعادة توجيه عشرة أقمار اصطناعية للمساهمة في عمليات البحث.
وهذه الأقمار الاصطناعية الصينية المتطورة جدا ستستخدم خصوصا للمساعدة على الملاحة، ومراقبة الأحوال الجوية والاتصالات ومسائل أخرى في عمليات البحث.

توسيع نطاق


كذلك، أعلنت السلطات الفيتنامية أنها وسعت نطاق عمليات البحث والإنقاذ الجوي بنحو 26 ألف كيلومتر مربع إضافي للمساعدة في العثور على الطائرة.
وقال نائب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي الفيتنامي اللفتنانت جنرال فو فان توان: «سنوسع نطاق البحث على الأرض أيضا».
من جانبه، قال نائب رئيس اللجنة الوطنية للبحث والإنقاذ فام كوي تيو إن «المساحة الإجمالية التي تم تمشيطها، بما في ذلك عمليات بحث يوم الثلاثاء تبلغ 150 ألف كيلومتر مربع».

4 احتمالات


في الأثناء، أعلن مسؤول بارز في الشرطة الماليزية أن المحقّقين والخبراء يدرسون أربعة أسباب ربما تكون أدت لاختفاء الطائرة، من بينها الاختطاف والتخريب.
وقال قائد الشرطة الجنرال خالد أبوبكر إنه إلى جانب الاختطاف والتخريب، فإن السببين الآخرين اللذين تدرسهما الشرطة هما المشاكل النفسية للركاب وطاقم الطائرة، والمشاكل الشخصية للركاب وطاقم الطائرة. وأضاف انه يدرس بدقة الخلفية الشخصية لركاب وطاقم الطائرة المفقودة. وقال: «ليس لدينا تقرير استخباري مسبق بشأن أي تورط لإرهابيين».

الإنتربول يستبعد

بدوره، اعلن الأمين العام للإنتربول رونالد نوبل أمس أن «فرضية وقوع عمل إرهابي تستبعد» في التحقيق في اختفاء الطائرة.
وقال نوبل: «كلما حصلنا على معلومات كلما نتجه للاستنتاج انه ليس حادثا ارهابيا». وبخصوص وجود شخصين على متن الطائرة كانا يحملان جوازي سفر مزورين، قال أن «هذا الأمر يتعلق بمسألة اتجار بالبشر».

هوية مشتبه


في موازاة ذلك، أعلن الجنرال خالد أبوبكر التعرف على هوية احد الرجلين اللذين صعدا إلى الطائرة المفقودة بجوازي سفر مسروقين، موضحة انه إيراني في الـ 19 من العمر، ويشتبه انه أراد الهجرة إلى ألمانيا.
وقال قائد الشرطة الماليزية: «لا نعتقد انه عضو في مجموعة إرهابية، لكننا نعتقد انه أراد الهجرة إلى ألمانيا». وأضاف أن الرجل عرف عن نفسه على انه بوريا نور محمد مهرداد، وانه استقل الطائرة مستخدما جواز سفر نمساويا، كان حامله ابلغ عن سرقته.


تكنولوجيا صوتية


بدوره، اعتبر الأمين التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو أن التكنولوجيا الصوتية قادرة على الكشف عن مكان الطائرة الماليزية.
وقال زيربو، في مؤتمر صحافي عقده في نيويورك، أن هناك احتمالاً أن يتم الكشف عن الطائرة، عن طريق التكنولوجيا الصوتية. وأوضح: «هناك احتمال.. أن تكون التكنولوجيا الصوتية قادرة على كشفها». وأشار إلى انه طلب التحقق من البيانات، مشيراً إلى انه في حال حصول انفجار في الجو، فإن وجود أية محطة قريبة من المكان أو على مستوى يخولها التقاطه، يعني أن التكنولوجيا الصوتية ستكون الأنسب في الكشف عن الطائرة، وهذا هو ما يمكن التحقق منه.
ولا يزال فقدان «بوينغ 777» الماليزية التي اختفت عن شاشات الرادار قبل أربعة أيام بين ماليزيا وفيتنام يحيّر الخبراء، الذين لا يستبعدون فرضية وقوع حادث نادر.

هبوط اضطراري


نفذت طائرة صينية هبوطاً اضطرارياً بعد إنذار كاذب بوجود حريق على متنها. وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة بأن الطائرة التابعة لشركة جونياو آيرلاينز شانغهاي كانت متجهة من شنغهاي إلى العاصمة بكين، لكنها سارعت ليل الاثنين ـ الثلاثاء إلى تنفيذ هبوط اضطراري في مطار بجينان في مقاطعة شاندونغ شرق الصين. موضحة أن إنذاراً كاذباً بوجود حريق جاء من مقدمة الطائرة، وهي من نوع «إيرباص 320». يو.بي.آي





بالصور والفيديو:انفجار هائل يؤدي إلى انهيار بنايتين بنيويورك وأنباء عن ضحايا


أدى انفجار هائل، لم تتضح طبيعته على الفور، إلى انهيار بنايتين سكنيتين على الأقل في مدينة نيويورك، وسط أنباء أولية عن سقوط عدد من الضحايا.

وأظهرت مشاهد بثتها شبكة CNN من موقع الانفجار، الذي وقع في حوالي العاشرة من صباح الأربعاء، بتوقيت الساحل الأمريكي الشرقي، سحابة دخان كثيفة تغطي سماء منطقة "مانهاتن" في نيويورك.

وقالت مصادر أمريكية إن التقارير الأولية تشير إلى سقوط قتيل و17 جريحاً، وصفت إصاباتهم بـ"الطفيفة"، وأكدت مصادر طبية لـCNN أنه تم نقل الجرحى إلى مستشفيات "هارلم"، و"مونت سيناي."

إلا أن المتحدثين باسم المستشفيين اللذين تم نقل الجرحى إليهما، لم يقدما أي معلومات إضافية بشأن عدد الضحايا أو طبيعة إصاباتهم، حتى الساعة 10:20 من صباح الأربعاء.

وهرعت فرق الإطفاء ومكافحة المتفجرات إلى موقع الانفجار، فيما قررت شركة تشغيل المترو وقف حركة القطارات بصفة مؤقتة "حتى إشعار آخر"، بحسب ما أكدت على موقعها الرسمي.

وذكر أحد شهود العيان يعمل بمركز تجاري بنفس المنطقة، أن "الانفجار تسبب بانهيار بنايتين.. أتمنى عدم وجود أي ضحايا تحت الأنقاض."

وفيما استبعدت مصادر رسمية أن يكون الانفجار ناجم عن "عمل إرهابي"، فقد ذكرت إدارة الدفاع المدني لمدينة نيويورك أن 39 وحدة إطفاء، تضم 168 رجل إطفاء، تم الدفع بها إلى موقع الانفجار.

وقال مسؤولون أمنيون لـCNN إنهم لا يعتقدون بوجود شبهة عمل إرهابي في انفجار نيويورك، ورجحوا أن يكون ناجماً عن انفجار بأحد خطوط إمدادات الغاز، بحسب المؤشرات الأولية.

ولفت أحد المصادر إلى أن السلطات تلقت بلاغاً يفيد بحدوث تسرب غازي قبل قليل من وقوع الانفجار ، وليس من المعروف ما إذا كانت السلطات قد قامت بإخلاء البنايتين قبل انهيارهما أم لا.




فيديو






حريق في مصنع سامسونج قد يؤثر على إنتاج جالكسي S5



شب حريق كبير في مصانع أحد شركاء سامسونج المصنعين لـ “اللوحات الإلكترونية المطبوعة”؛ في هاتف جالكسي S5، ولذلك يمكن أن يؤدي إلى تأخير تاريخ الإفراج عن الهاتف المقرر في 11 أبريل المقبل.
حتى الآن سامسونج لم تعلن عن أي تأخير، ولكن الشركة الكوريه أكدت انها سوف تتجه لمنتجين آخرين لتوفير القطع المطلوبة، ومن الممكن أن يؤثر الحريق على العدد الإجمالي للدفعة الأولى فقط.
وكان الحريق قد اندلع في السابعة صباحًا واستغرق الأمر 6 ساعات لإخماده بواسطة 80 سيارة إطفاء و287 رجل إطفاء مخلفًا ورائه خسائر تقدر بمليار دولار.




استثمر مليون دولار وأحصل على حق الإقامة بأمريكا


استثمر سنجيف باتيل مليون دولار لإقامة شركة لتوزيع الفول السوداني تباع منتجاتها في نحو 600 متجر، بعائدات مبيعات بلغت 300 ألف دولار، ويوظف عاملين اثنين بدوام كامل، وما لم يرفع الطاقة التوظيفية بشركته إلى عشرة أشخاص، خلال عام، فقد يفقد حق الإقامة بالولايات المتحدة تحت برنامج “فيزا المهاجرين المستثمرين.”
ويمنح برنامج “فيزا المهاجرين المستثمرين” المثير للجدل، لأي أجنبي يستثمر ما لا يقل عن 500 ألف دولار، وتوظيف 10 أشخاص، “البطاقة الخضراء” Green Card للإقامة بالأراضي الأمريكية. وبدأ العمل بالبرنامج , ويرمز إليه رسميا بـ”EB-5″ عام 1990، وتوسع سريعا خلال السنوات القليلة الماضية، ومنح بموجبه 6600 حق إقامة خلال العام 2012، مقارنة بـ800 في عام 2007، بحسب تقرير صدر مؤخرا من “معهد بروكينز.”وساهم تزايد أعداد الأثرياء الأجانب الساعين خلف للإقامة بالولايات المتحدة، في الإقبال على البرنامج، وسط انتقادات حادة من قبل المعارضين له من يرون بأن بـ”EB-5″ وسيلة تمنح النخبة حول العالم حق شراء المواطنة الأمريكية، وطالت الانتقادات له حتى من بين مؤيديه من يرون بأن هناك سوء إدارة للبرنامج، بلغت حد التزوير.
وتركز الانتقاد على جانب محدد من البرناج يسمح بالاستثمار في صناديق تنمية اقتصادية إقليمية حيث تقوم كيانات خاصة بإدارة واستثمار تلك الأموال دون إبلاغ طالب التأشيرة بكيفية استثمار أمواله، رغم أنه يفترض تقديمه دليلا يثبت مساهمته في خلق وظائف جديدة. ومع انه برنامج اختياري، ورغم سلبياته، إلا أنه الأكثر شعبية من قبل المتقدمين للإقامة.
واتهم تقرير “بروكينز” وآخر صدر عن مكتب المفتش العام بوزارة الأمن الداخلي، تلك الكيانات الخاصة باستغلال المستثمرين، وأوصيا بإجراء تغييرات مهمة في إدارتها.
واختار باتيل، وهو بريطاني الجنسية، برنامجا بديلا باستثمار أمواله في شركة يديرها بنفسه، ويوظف محاسبا وآخر مسؤول عن التسويق، بدوام كامل، فيما تقوم شركات خارجية بصناعة المنتج وعمليات بيعه، وحددت له السطات حتى مارس/آذار 2015 لتوظيف 8 أشخاص آخرين، ما سيضع عبئا ماليا إضافيا على الشركة.






مروحية بدون طيار تنقل المخدرات لسجن برازيلي


استُخدمت مروحية صغيرة يتم التحكم فيها عن بُعد، لنقل الكوكايين إلى سجن في ولاية ساو باولو في البرازيل، حسب ما ذكرت صحف محلية. وحلقت الطائرة، وهي لعبة يتم التحكم بها عن بعد فوق سجن في ساو جوزيه دوس كامبوس (120 كيلومتراً عن ساو باولو) وألقت رزمة تحوي 250 غراماً من الكوكايين، أخذها السجناء سريعاً. وخلال عملية تفتيش لاحقة للسجن، ضبط الحراس المخدرات وأرسلوها إلى مركز الشرطة الأقرب إليهم، أما المروحية المستخدمة في العملية فقد اختفت.






صور | أغرب انتخابات برلمانية في العالم .. نتيجتها ١٠٠٪


فاز رئيس كوريا الشمالية والقائد الأعلى لقواتها المسلحة كيم جونغ أون، بالانتخابات البرلمانية مع محافظته على نسبة تصويت بلغت مئة في المئة، وذلك وفقا لما أعلن عنه التلفزيون الكوري الرسمي. وطبقا لكل التوقعات حملت كل البطاقات التي ادلى بها ناخبو دائرة كيم جونغ أون إسمه، وصوت جميع الناخبين المسجلين وجاءت كل الاصوات لصالحه. وبذلك بات كيم جونغ اون نائبا، وهو القائد الاعلى للقوات المسلحة لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية، ورئيس مجلس الدفاع الوطني.







صور | الكاميروني ”صامويل إيتو” بعمر الـ 80

قامت صحيفة بريطانية بتصميم بعض الصور للنجم الكاميروني صامويل ايتو مهاجم تشلسي الانكليزي وهو في عامه الـ 80، وذلك في أعقاب قيام إيتو بالاحتفال بطريقة طريفة بهدفه الذي سجله لفريقه في المباراة التي فاز بها تشيلسي على ضيفه توتنهام برباعية نظيفة في المرحلة الماضية من الدوري الانكليزي. وكان إيتو قد خطف الأنظار بطريقة احتفاليته بالهدف الذي سجله لفريقه عندما قام بالذهاب لعصا الراية الركنية للملعب ليقوم بالإتكاء عليها وممسكا ظهره باليد الأخرى كرجل عجوز. وجاءت طريقة احتفال المهاجم الكاميروني كرد منه على مدرب البلوز، البرتغالي جوزيه مورينيو الذي سخر من مستوى لياقته البدنية ووصفه بالعجوز وقال: “لا أحد يعلم حقاً إذا كان إيتو في 32 من عمره أو في 35″، وكذلك كرد منه على تصريحات صديقته السابقة آنا بارنكا التي أكدت من خلالها بإن العمر الحقيقي لإيتو هو 39 عاماً.







شاهد: نيسان تطلق مرآة خلفية ذكية للسيارات في 2015

أطلقت شركة نيسان مرآًة ذكية من شأنها تسهيل الرؤية على السائق والكشف عن النقطة العمياء وإيضاح محيط السيارة خاصة أثناء الطقس العاطل. وتتصل المرآة الجديدة بكاميرا دقيقة عالية الجودة قادرة على التقاط أصغر التفاصيل في كافة الظروف الجوية وهو ما يساعد قائد السيارة على اتخاذ قراراته خلال معاناته من صعوبة الرؤية. والمرآة أيضا تساعد قائد السيارة على التغلب على أية معوقات في مجال رؤيته كما يمكنها وبضغطة زر واحدة العودة للعمل كمرآة عادية.
فيديو






شاهد: لحظة إنهيار جبل بركاني على قرية بأكملها في اليابان

تُعتبر جبال أونزين في اليابان أحد المجموعات البركانية النشطة في منطقة ناغاساكي في جنوب البلاد. هذا البركان حمل في طيّاته الكثير من الكوارث في اليابان، و للغرابة الشديدة فإن اليابان التي يُضرب بها المثل في التعامل مع الكوارث لا يبدو أن تعلّمت من دروس التاريخ. تابعونا على صفحاتنا التالية: في العام 1792 كان البركان قد تسبب في أكبر كارثة مُتعلقة بالنشاط البركاني في اليابان،حينما ثار وتسبب في وقوع تسونامي راح ضحيته نحو 15000 شخص. في العام 1991 تكررت الكارثة على جيل جديد، حيثُ ثار البركان مُطلقاً انهياراً جبلياً عظيماً انهار على قرية و تسبب في مقتل 40 شخصاً، بما فيهم 3 عُلماء جيولوجيا.
فيديو






أصغر مليارديرة في العالم صينية عمرها 24 عاماً


استقبلت قائمة “فوربس” لأغنياء العالم لعام 2014، صينية تبلغ من العمر 24 عاماً، بين 42 اسماً جديداً لسيدات انضممٌن لمليارديرات العالم حديثاً. وحصلت “بيرينا كي” على لقب أصغر مليارديرة في العالم عن ثروة تبلغ مليار و300 مليون دولار، لتحل محل ” داستن موسكوفيتز ” المؤسس الشريك لموقع “فيس بوك” للتواصل الإجتماعي، والبالغ من العمر 29 عاماً.

ودرست “كي” السياسة والإقتصاد في جامعة لندن، وتخرجت في شهر مايو من عام 2011، كما درست الإقتصاد في “معهد سنغافورة للإدارة. وتسيطر “كي” على شركة “لوجان القابضة للعقارات”، منذ مايو من عام 2010، كونها ابنة “جي هاي بنج”، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، والذي يملك أيضاً 85% من أسهم الشركة. ونمت ثروة “كي” بعد أن أُدرجت “لوجان” في بورصة هونج كونج في شهر ديسمبر من عام 2013، لتحقق 190 مليون دولار في الإكتتاب العام، وفقاً لتقرير شركة ‘ويلث إكس’، المتخصصة في المعلومات المختلفة عن أثرياء العالم.






صور: شرائح لاصقة تنقل البيانات إلى الكمبيوتر



طور هنديان شرائح لاصقة من مادة الجرافين؛ يمكنها لتخزين ونقل البيانات إلى أجهزة الكمبيوتر، لتحل محل الذاكرة المحمولة “فلاش يو اس بي”.
ويعكف حالياً كلُ ن “أديتي سينغ” و”باراج أناند” من نيودلهي؛ على تطوير اللاصقات الناقلة للبيانات DataStickies، والتي يُنتظر أن يتم طرحها بألوان وسعات متعددة تصل إلى 32 جيجا بايت ، غير أنه لم يتم الكشف بعد عن موعد طرح اللاصقات وسعرها المحتمل..
وبهذا الصدد، صرح “سينغ”؛ أنه استلهم فكرة تطوير لاصقات الجرافين مع زميله من مشكلات اعتادا أن يواجهاها مع فلاشة “اليو اس بي” التقليدية، حيث تأتي بعض المنافذ أحياناً في ظهر الكمبيوتر أو يحدث أعطال للمنافذ تعوق استخدامها، ومن ثم قررا الإثنان تطوير بديل فعال وآمن الاستخدام لتلك الذواكر الناقلة للبيانات.
يذكر أن؛ الجرافين هو مادة مكونة من ذرات الكربون، وقد استقطبت اهتمام المعنيين بالتقنية حول العالم لما لها من مزايا متعددة الإستخدامات، فهي موصل فائق للكهرباء، وتفوق قوتها الفولاذ 300 مرة، كما أن أبرز مزايا هذه المادة هي السرعة الغير إعتيادية للالكترونات بها، وهو ما يدفع العديد من دول العالم لإجراء مزيد من الأبحاث على هذه المادة لتوظيفها في ابتكارات تقنية، وذلك منذ أن حصل مكتشفوها على جائزة نوبل عام 2010.














صور | غرفة ثلاثية الأبعاد مع مايكروسوفت

” SurroundWeb” اسم المتصفح الجديد من مايكروسوفت الذي يحول محتويات غرفة المعيشة الى صورة ثلاثية الأبعاد. يقدم متصفح SurroundWeb ميزات جديدة أبرزها استبدال تقنية النقر على الفأرة باللمس عبر أطراف الأصابع وهو ما يعد بداية لسلسلة من الابتكارات في هذا المجال. ويشبه المتصفح في تصميمه تقنية IllumiRoom التي أطلقتها مايكروسوفت في السابق لعالم الألعاب بعرض محتويات شاشة اللعب على الحائط الخلفي. ولن يعرض SurroundWeb محتوى الشاشة على الحائط فقط، إنما سيعدل أبعاد العرض الخاصة به لتتناسب مع الأجسام الموجودة في الغرفة. وأشارت الشركة إلى أن نموذجها الأولي من المتصفح يحتاج لفترة دقيقة لمسح الغرفة، ويستطيع عرض خمس وعشرين نافذة بأبعاد تصل حتى 1440×720، وبمعدل 30 إطار للنافذة. ولم تحدد مايكروسوفت موعد إطلاق المتصفح أو الأجهزة التي سيصدر عليها، وإن كان من المتوقع أن يحتاج تطويره مزيدا من الوقت، كون المشروع في مرحلة مبكرة.








يحتوى على 245 غرفة ومخيمات ترفيهية للأطفال
بالصور.. فندق "الريتز كارلتون" عالم السعوديين في المنامة

خالد خليل- سبق
: تتميز فنادق "الريتز كارلتون" على مستوى العالم بأنها ذات مستوى من الفخامة جعلها تتقدم على سلاسل الفنادق العالمية الأخرى، وتطلق عليها وسائل الإعلام البحرينية اسم "عالم السعوديين بالمنامة".

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط؛ يحتل فندق "الريتز كارلتون" بالبحرين المقدمة من دون منافس، يلاحظ المسافر إلى المنامة أن الفندق يقع على الساحل الشمالي للبحرين عند أفضل موقع يطلّ على البحر مباشرة، بالقرب من أكبر المراكز التجارية في المنامة مثل "البحرين مول" و"السيف مول" و"الدانة مول"، فضلاً عن أن جامعة البحرين لا تبعد عنه وكذلك متحف قلعة البحرين.

وقال مدير عام فندق "الريتز كارلتون المنامة"، مايكل نيوكوم في تصريحات خاصة لـ"سبق": "السعوديون هم أكثر النزلاء في الفندق ويهتمون بشكل أساسي بالخدمات غير المسبوقة التي تقدم لهم، ويحرصون على الخصوصية والقرب من مراكز التسوق".

وأضاف: "النزلاء السعوديون يهتمون بالتصميمات الداخلية خاصة الديكور الذي يحاكي اللمسات الخليجية، ويتميز الفندق بأن متطلبات السائح السعودي مثل الرفاهية والفخامة والأناقة تتوافر فيه".

وقال مدير إدارة التسويق والمبيعات بالفندق، سفيان العلام: "الضيف رقم "1" في الفندق هو الضيف السعودي، حيث يضمّ "الريتز كارلتون المنامة" كل احتياجات الزائر السعودي سواءً كان سائحاً أو مشاركاً في مناسبة".

وأضاف: "توجد هنا جميع المطاعم التي تقدم الأكلات الشرقية والغربية إضافة إلى أن الفندق يوفر كل المستلزمات للزائر ووسائل نقل خاصة من الفندق تتجه مباشرة إلى أماكن التسوق".

وأردف "العلام": "السعوديون يتجهون إلينا؛ نظراً لأن الفندق يحتوي على مجموعة من الفيلات على الشاطئ الخاص عددها 23 فيلا، تتمتع بوجود مدخل خاص لكل منها كما أنها مقامة على شبه جزيرة تمتد داخل البحر".

وبخصوص الأحداث السياسية التى يمكن أن تؤثر على حجم التدفق السياحي على الفندق؛ قال "العلام": "موقع الفندق يتسم بأنه بعيد للغاية عن أماكن هذه الأحداث، ونؤكد أن موقع الفندق آمن تماماً، ويشهد تنظيم أهم الفعاليات فى مملكة البحرين بواقع فعالية أو اثنتين يومياً".

وأضاف: "ما يجعل فندق ومنتجع "الريتز كارلتون البحرين" جاذباً للسائح السعودي أن موقعه يتوسط حدائق،وله إطلالة على الخليج العربي تغطي مساحة تزيد عن 3.750 كيلومتراً، كما يمكن للفندق أن يستقبل ما يصل إلى ألف شخص فى وقت واحد".

وأردف: "الفندق توجد به 245 غرفة إضافة إلى صالتين كبيرتين هما صالتا "الغزال والنور"، تتسع كل منهما لأكثر من 500 شخص، كما توجد أربع قاعات خاصة للاجتماعات".

وتابع: "الأطفال المرافقون على موعد مع أجمل الأوقات في الفندق, حيث توجد لهم مخيمات للأطفال تقدم عدة أنشطة وفعاليات مائية وترفيهية، حيث يمكنهم الاستمتاع بالسباحة، ركوب القوارب، الحرف والفنون وألعاب المغامرة".














صور | أكبر سفينة سياحة في العالم

التقط قبطان أكبر سفينة سياحية في العالم “كوين ماري الثانية” بمناسبة مرور الذكرى العاشرة على تدشينها ودخولها الخدمة البحرية ما وصف بأنه أجرأ صورة شخصية يمكن التقاطها في العالم . وصور القبطان “كيفين أوبراي” نفسه وهو واقف على القوس المنتفخ الخاص بالسفينة، والموجود في مقدمتها؛ ما قد يوحي لمن يشاهدها وكأنه واقف في قلب البحر. قام بالتقاط تلك المشاهد المصور الفوتوغرافي المحترف “جيمس مورجان” قبالة سواحل جزيرة بالي في إندونيسيا.










صور | ”بنتلي” تكشف عن أسرع سياراتها


كشفت شركة بنتلي عن سيارتها الأحدث بنتلي كونتيننتال جي تي سبيد في معرض جنيف الدولي للسيارات 2014، وظهرت السيارة الفارهة بلون برتقالي برّاق. وتتمتاز السيارة بسرعة خارقة تصل الى 331 كم في الساعة مما يجعلها أسرع سيارة أنتجتها الشركة الى اليوم. وتنطوي بنتلي كونتيننتال جي تي سبيد على محرك 6.0 ليتر توين تربو W12، بقدرة 635 حصان و820 نيوتن متر من عزم الدوران. وتحتوي السيارة على شبكة أمامية فريدة من نوعها مقسومة وحادة. وتم تعديل كل عنصر من هذه العناصر ليناسب لون الطلاء الخارجي الذي يتم اختياره للسيارة. الظلال المظلمة أيضاً تأتي بصورة قياسية على النماذج ليطلي بها كلاً من جنوط الإطارات الـ 21 بوصة، والمصابيح الأمامية ومصابيح الذيل. ومماسك المكابح كذلك تأتي باللون الأحمر، مع شارات سبيد الموجودة.