الخميس، 18 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين الشريفين يصدر أمراً بإعادة ترميم جامع الأزهر

واس

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة عن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بقيام المملكة العربية السعودية بإعادة ترميم الجامع الأزهر.

جاء ذلك في تصريح لسموه اليوم لوكالة الأنباء السعودية عقب لقاءه شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في مشيخة الأزهر بالعاصمة المصرية القاهرة .

وقال سموه :" أعلن عن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بصدور أمره الكريم بقيام المملكة العربية السعودية بإعادة ترميم الجامع الأزهر، حيث بلغت فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وفضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب اليوم بهذه المبادرة التي تجسد مايكنه خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – لمصر قيادة وشعباً، ومايكنه كذلك أبناء المملكة العربية السعودية لأشقائهم في مصر من محبة وتقدير ".

وأضاف سمو رئيس الاستخبارات العامة " تشرفت بأن أنقل اليوم رسالة لفضيلة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – والتي تتضمن تقديره وشكره – أيده الله - للأزهر مشيخة وعلماء ومنسوبين على منحه شهادة الدكتوراة الفخرية العالمية في مجال العلوم الانسانية لخدمة القضايا الإسلامية والعربية ، التي تقبلها بكل اعتزاز وتقدير ".

وأوضح أن اللقاءات التي قام بها اليوم في القاهرة تضمنت مباحثات تهم البلدين ومناقشات مع فخامة الرئيس المصري، حيث نقل سموه إليه رسالة من خادم الحرمين الشريفين تتعلق بالعلاقات الثنائية الراسخة المتينة التي تجمع بين البلدين الشقيقين وكذلك القضايا ذات الاهتمام المشترك والتنسيق المستمر في مختلف المجالات التي تخدم مصالح الأمتين الإسلامية والعربية .

وأبدى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب من جهته في تصريح لوكالة الأنباء السعودية اعتزازه بماتضمنته رسالة خادم الحرمين الشريفين من مشاعر طيبة، مؤكدا أن شهادة الدكتوراة الفخرية أقل مما يستحقه خادم الحرمين الشريفين.

وقال :" إن الشهادة الفخرية أقل مما يستحقه خادم الحرمين الشريفين صاحب المرحلة الخطيرة التي تجتازها الأمة العربية وتجتازها مصر، ولولا الله تعالى ثم الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- لتعرضنا لمتاهات أكثر بكثير مما نعيشها ".

وأضاف إن خادم الحرمين الشريفين يحاول أن يبحر بالسفينة العربية بعيدا عن العوائق التي تُكاد لها .

وعبر عن شكره للمملكة العربية السعودية قيادة وشعبا على وقوفها بجانب مصر وشعبها، سائلا الله تعالى أن يحفظها.

وثمن فضيلته مبادرة خادم الحرمين الشريفين بإعادة ترميم الجامع الأزهر، مفيدا أنه مضى على إنشائه 1060عاماً .




تتعلق بالعلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك
رئيس الاستخبارات ينقل للسيسي رسالة من خادم الحرمين

واس- القاهرة:
 استقبل رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم، رئيس الاستخبارات العامة الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، الذي نقل له رسالة من أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وتتعلق الرسالة بالعلاقات الثنائية المتينة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وكذلك القضايا ذات الاهتمام المشترك، والتنسيق المستمر في جميع المجالات التي تخدم مصالح الأمتين الإسلامية والعربية.

وقد حمّل الرئيس المصري رئيس الاستخبارات العامة تحياته وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين، متمنياً له موفور الصحة، ولشعب المملكة دوام الأمن والاستقرار والتقدم.

حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم بالجامعة العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان.




​أمير منطقة الرياض بعث ببرقية عزاء ومواساة
ولي العهد يعزي أسرة "آل إكرام" في فقيدهم


سبق- جدة:

 بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية عزاء ومواساة لذوي الفقيد المهندس عبدالله محمد إكرام رحمه الله.

وقال ولي العهد في برقيته: "أحسن الله عزاءكم وعظم أجركم في مصابكم، سائلين المولى عز وجل أن يلهمكم الصبر ويجزل لكم الأجر، والحمد لله على قضائه وقدره.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما بعث الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض برقية عزاء ومواساة للعميد متقاعد عبدالعزيز إكرام مساعد قائد قوات الطوارئ الخاصة بمنطقة مكة المكرمة سابقاً في وفاة أخيه المهندس "عبدالله" رحمه الله، سائلاً الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.

والفقيد المهندس عبدالله محمد إكرام -رحمه الله- عمل مديراً عاماً لإدارة الصيانة والمشاريع بصحة منطقة مكة المكرمة سابقاً، ومهندساً بأمانة العاصمة المقدسة سابقاً، وهو الشقيق الأكبر لكل من العميد متقاعد عبدالعزيز إكرام، والأستاذ غازي إكرام مدير عام الحسابات بشركة الكهرباء، والدكتور طلال إكرام مدير الطب الشرعي بجدة، والأستاذ سامي إكرام رجل الأعمال، والمهندس مازن إكرام رجل الأعمال، ووالد كل من الأستاذ "زياد"، والدكتور "إياد" عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة، والأستاذ "عبدالإله"، وعم المهندس رامي عبدالعزيز إكرام المدير التنفيذي والمؤسس لشركة "إيمار" السعودية لأعمال الطاقة المحدودة.. إنا لله وإنا إليه راجعون.




التحليق بأكبر عَلَم سعودي وأكبر صورة لخادم الحرمين الشريفين
"الصقور" يتوجه للرياض للمشاركة في مهرجان "طيران للوطن"


بدر الجبل- سبق- تبوك:

يغادر فريق الصقور السعودية، اليوم الخميس، قاعدة الملك فيصل الجوية بتبوك؛ متوجهاً إلى العاصمة الرياض؛ للمشاركة في مهرجان "طيران للوطن"، الذي يقام احتفالاً باليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة العربية السعودية؛ وذلك بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

ويقدم فريق الصقور السعودية، فعالية جوية مبتكرة، تضفي المتعة والبهجة على جميع المواطنين والمشاركين، وكذلك المشاركة مع أجهزة الدولة المختلفة في الاحتفال باليوم الوطني.

وسيقدم الفريق عروضه الجوية على مدى يومين عصراً، بالإضافة إلى فعاليات الطيران الشراعي والقفز المظلي، كما سيتم التحليق بأكبر عَلَم سعودي وأكبر صورة لخادم الحرمين الشريفين، عن طريق السحب بطائرة متخصصة.

ويقدم قائد فريق الصقور السعودية العقيد الطيار الحميدي الناهسي، أجمل التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وإلى قائد القوات الجوية الفريق الركن محمد بن أحمد الشعلان؛ بمناسبة اليوم الوطني الذي يعيش فرحة قدومه جميع أبناء هذا الوطن المعطاء.





بـ57 مليارديرا وثروة تبلغ 166 مليار دولار
المملكة الأولى عربيا بعدد المليارديرات.. ودبي الثامنة

الخميس 23 ذو القعدة 1435 الموافق 18 أيلول (سبتمبر) 2014
وكالات (عاجل)

تصدرت المملكة العربية السعودية الدول العربية بعدد المليارديرات (وهم من تبلغ قيمة صافي ثروتهم مليار دولار على الأقل هذا العام) بقرابة 57 مليارديرا بثروة تبلغ 166 مليار دولار.

وبحسب بيانات "إحصاء المليارديرات لعام 2014" التي أجرتها شركة الأبحاث "ويلث –إكس" والمصرف السويسري "يو بي إس"، فقد برز ارتفاع عدد أصحاب المليارات لمستوى قياسي هذا العام، وفقا لموقع "أربيان بزنس".

ونالت دبي المرتبة الثامنة حيث تضم 34 مليارديراً.

وجذبت مدينة الرياض 20 مليارديرا لتحصل على المرتبة العشرين والأخيرة.

وكشفت البيانات أن عدد المليارديرات حول العالم يبلغ حالياً 2325 فرداً - من بينهم 286 سيدة - أي بزيادة 155 شخصاً أو 7% عن عام 2013.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية موطناً لأكبر عدد من المليارديرات حيث وصل عددهم إلى 571 مليارديرا، وفي المرتبة الثانية جاءت الصين 190 مليارديرا، فيما احتلت المملكة المتحدة المركز الثالث بـ130 مليارديرا.

وشهدت أفريقيا انخفاضا في عدد أصحاب المليارات نتيجة للظروف الاجتماعية والسياسية المتقلبة، وهو الوضع المماثل لما حدث في الشرق الأوسط.

وارتفع إجمالي ثروة مليارديرات العالم مجتمعة بحوالي 12% إلى 7.3 تريليون دولار، أي أعلى من القيمة السوقية لكافة الشركات التي يضمها مؤشر داو جونز الصناعي.

وبلغ متوسط عمر المليارديرات 63 عاماً مع صافي ثروة 3.1 مليار دولار، كما أشار التقرير إلى أن معظم الأثرياء لم تبلغ ثروتهم مليار دولار حتى أواخر الأربعينيات من عمرهم.





"كبار العلماء": منظمات الإرهاب تستبيح الحرمات
جرموا في بيان أصدروه أمس أعمال القاعدة وداعش وحزب الله وعصائب أهل الحق والحوثيين

مبنى الأمن العام بالرياض بعد تعرضه لتفجير إرهابي قبل عدة سنوات (الوطن)

الرياض: واس 2014-09-17 11:05 PM 

أكدت هيئة كبار العلماء أن الإرهاب يعد جريمة نكراء، وظلما وعدوانا تأباه الشريعة والفطرة بصوره وأشكاله كافة، ومرتكبه مستحق للعقوبات الزاجرة الرادعة عملاً بنصوص الشريعة الإسلامية ومقتضيات حفظ سلطانها، وتحريم الخروج على ولي الأمر. ودعت ولي الأمر إلى منع الذين تجرؤوا على الدين والعلماء، مستنكرة في الوقت نفسه الفتاوى التي تحض على الإرهاب. كما أيدت جهود الدولة في دحر الإرهاب ووقاية البلاد والعباد شره ودرء فتنته. ووصفت الهيئة من يزعم أن الإرهاب من الجهاد بأنه جاهل ضال، مؤكدة أن الإسلام بريء من هذا الفكر الضال المنحرف بما جره على بعض البلدان من سفك للدماء وتفجير للمساكن والمركبات والمرافق العامة والخاصة. ودعت شباب المسلمين إلى عدم الانسياق وراء عبارات وشعارات فاسدة، كما حثت أهل العلم على إرشاد الناس لهذا الشأن الخطير.
جاء ذلك.. في بيان أصدرته الهيئة أمس في ختام دورتها الثمانين التي عقدت بمدينة الرياض بدءاً من 19 ذي القعدة الجاري. وفيما يلي نص البيان:
الحمد الله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين والصلاة والسلام على عبدالله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين أما بعد:
فقد نظرت هيئة كبار العلماء في دورتها الثمانين المنعقدة بمدينة الرياض ابتداءً من تاريخ 19 /11 /1435 ما سبق أن صدر عنها من قرارات وبيانات عن خطر الإرهاب والتحذير منه وتجريم وسائله وتمويله، ومنها القرار ذو الرقم 239 وتاريخ 27 /4 /1431، الذي وصَّفت فيه الإرهاب باعتباره: جريمة تستهدف الإفساد بزعزعة الأمن والجناية على الأنفس والممتلكات الخاصة والعامة، كنسف المساكن والمدارس والمستشفيات والمصانع والجسور ونسف الطائرات أو خطفها والموارد العامة للدولة كأنابيب النفط والغاز ونحو ذلك من أعمال الإفساد والتخريب المحرمة شرعاً.
والإرهاب بهذا التوصيف على النقيض من مقاصد هذا الدين العظيم الذي جاء رحمة للعالمين، ولما فيه صلاح البشر في العاجل والآجل، حيث جاءت شريعته بعمارة الأرض وحفظ نظام التعايش فيها واستمرار صلاحها بصلاح المستخلفين فيها.
وكانت سماحة هذا الدين العظيم ـ التي هي ضد الإرهاب بتجاوزاته وعدوانه ـ من أبرز أوصاف الشريعة الإسلامية وأكبر مقاصدها كما في قوله تعالى: "وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ" الحج: 78، وقوله ـ فيما ثبت عنه ـ: "أحب الدين إلى الله الحنيفيَّة السمحة".
وعلى ضوء هذه المقاصد العظيمة للشريعة الإسلامية، تتجلى عظمة هذا الدين وكماله، وأن التطرف والإرهاب ـ الذي يفسد في الأرض ويهلك الحرث والنسل ـ ليس من الإسلام في شيء.

مسؤولية المجتمع الدولي
كما استعرضت الهيئة كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ الموجهة إلى الأمة العربية والإسلامية والمجتمع الدولي وما تضمنته من تحذير وإنذار تجاه ما يواجه العالم أجمع من خطر الإرهاب، الذي اتخذ ذريعة لتشويه صورة الإسلام بنقائه وصفائه وإنسانيته.
وما نبه عليه ـ حفظه الله ـ من أن للإرهاب أشكالاً مختلفة سواء ما كان منها من جماعات أو منظمات أو دول، وهي الأخطر بإمكاناتها ونواياها ومكائدها.
وقد أخذ ـ أيده الله ـ على المجتمع الدولي صمته وحمَّله مسؤوليته تجاه ما حدث لأهل فلسطين من نكاية العدو وغطرسته، محذراً من نتائج ذلك، وأن من يصمتون عن جرائم الإرهاب سيكونون أول ضحاياه في المستقبل القريب.
هذا وإن الإرهاب يعرض مصالح الأمة لأعظم الأخطار ومن زعم أنه من الجهاد فهو جاهل ضال، فليس من الجهاد في سبيل الله في شيء، والإسلام بريء من هذا الفكر الضال المنحرف بما جرَّه على بعض البلدان من سفك للدماء وتفجير للمساكن والمركبات والمرافق العامة والخاصة، وهو محض إفساد وإجرام تأباه الشريعة والفطرة كما في عموم قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ* (204) وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ* (205)، وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ) البقرة: 204 - 206.
وبالنظر إلى أعمال الإرهاب الصادرة عن بعض الجماعات مثل: داعش والقاعدة، وما يسمى بعصائب أهل الحق وحزب الله والحوثيين أو جرائم الإرهاب التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي أو الأعمال المجرمة التي تمارسها بعض الفرق والجماعات المنتسبة إلى الإسلام، فكلها محرمة ومجرمة، لما فيها من هتك للحرمات المعلومة بالضرورة: هتك لحرمة النفس المعصومة، وهتك لحرمة الأموال، وهتك لحرمات الأمن والاستقرار وحياة الناس الآمنين المطمئنين في مساكنهم ومعايشهم، وهتك للمصالح العامة التي لا غنى للناس في حياتهم عنها. وما أبشع وأعظم جريمة من تجرأ على حرمات الله وظلم عباده وأخاف المسلمين والمقيمين بينهم، فويل له من عذاب الله ونقمته، ومن دعوة تحيط به. نسأل الله أن يكشف ستره وأن يفضح أمره.

تأييد إجراءات الدولة
وعلى ضوء ما حُرِّر أعلاه فإن هيئة كبار العلماء تقرر الآتي:
أولاً: إن الإرهاب الموصَّف أعلاه جريمة نكراء وظلم وعدوان تأباه الشريعة والفطرة بصوره وأشكاله كافة، ومرتكبه مستحق للعقوبات الزاجرة الرادعة عملاً بنصوص الشريعة الإسلامية، ومقتضيات حفظ سلطانها، وتحريم الخروج على ولي الأمر. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من خرج عن الطاعة وفارق الجماعة فمات، مات ميتة جاهلية، ومن قاتل تحت راية عُمِّيَّة يغضب لعَصَبة أو يدعو إلى عَصَبة أو ينصر عَصَبة فُقتِلَ فَقِتْلةٌ جاهلية، ومن خرج على أمتي يضرب برَّها وفاجرَها ولا يتحاشَ من مؤمنها، ولا يفي لذي عهدٍ عهده فليس مني ولست منه" أخرجه مسلم.
فعلى شباب الإسلام التبصر في الأمور، وعدم الانسياق وراء عبارات وشعارات فاسدة، ترفع لتفريق الأمة وحملها على الفساد، وليست في حقيقتها من الدين وإنما هي من تلبيس الجاهلين والمغرضين. وقد تضمنت نصوص الشريعة عقوبات من يقوم بهذه الأعمال ووجوب ردعه والزجر عن ارتكاب مثل عمله ومردُّ الحكم بذلك إلى القضاء.
ثانياً: وبناءً على ما سبق فإن هيئة كبار العلماء تؤيد ما تقوم به الدولة ـ أعزها الله بالإسلام ـ من تتبع لمن ينتسب لفئات الإرهاب والإجرام والكشف عنهم كداعش والقاعدة والحوثيين وما يسمى بحزب الله أو ينتمي إلى ولاءات سياسية خارجية لوقاية البلاد والعباد شرهم، ولدرء الفتنة وحماية بيضتهم. ويجب على الجميع أن يتعاونوا في القضاء على هذا الأمر الخطير، لأن ذلك من التعاون على البر والتقوى الذي أمرنا الله تعالى به في قوله سبحانه: "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَاب، ِالمائدة": 2. وتحذر الهيئة من التستر على هؤلاء أو إيوائهم، فإن هذا من كبائر الذنوب، وهو داخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لعن الله من آوى مُحْدِثاً" متفق عليه.
و"الُمحْدِث" في هذا الحديث هو: من يأتي بفساد في الأرض، فإذا كان هذا الوعيد الشديد فيمن آواهم فكيف بمن أعانهم أو أيّد فعلهم.
ثالثاً: تهيب الهيئة بأهل العلم أن يقوموا بواجبهم، ويكثفوا إرشاد الناس في هذا الشأن الخطير ليتبين بذلك الحق.

التصدي للفتاوى المضللة
رابعاً: تستنكر الهيئة ما يصدر من فتاوى أو آراء تسوِّغ هذا الإجرام أو تشجع عليه لكونه من أخطر الأمور وأشنعها فلا يجوز ـ بحال من الأحوال ـ تسويغ جرائم الإرهاب تحت أي ذريعة. وقد حذر الله من شأن الفتوى بغير علم وحذر عباده منها وبين أنها من أمر الشيطان، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ* (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) البقرة: 168–169. وقال تعالى: (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ* (116) مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) النحل: 116 – 117. وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا يَنْقُص من آثامهم شيئاً" أخرجه مسلم.
ومن صدر منه مثل هذه الفتاوى أو الآراء التي تسوغ الإرهاب بأي وسيلة كانت، فإن على ولي الأمر إحالته إلى القضاء، ليُجرى نحوه ما يقتضيه الشرع نصحاً للأمة وإبراءً للذمة، وحماية للدين، وعلى من آتاه الله العلم التحذير من الأقاويل الباطلة وبيان فسادها وكشف زورها، ولا يخفى أن هذا من أهم الواجبات وهو من النصح لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، ويعظم خطر تلك الفتاوى إذا كان المقصود بها زعزعة الأمن وزرع الفتن والقلاقل، لأن ذلك استهداف للأغرار من الشباب، ومن لا علم عنده بحقيقة هذه الفتاوى، والتدليس عليهم بحججها الواهية، والتمويه على عقولهم بمقاصدها الباطلة، وكل هذا شنيع وعظيم في دين الإسلام، ولا يرتضيه أحد من المسلمين ممن عرف حدود الشريعة وعقل أهدافها السامية ومقاصدها الكريمة، وعمل هؤلاء المتقولين على العلم من أعظم أسباب تفريق الأمة، ونشر العداوات بينها.
خامساً: على ولي الأمر منع الذين يتجرؤون على الدين والعلماء، ويزينون للناس التساهل في أمور الدين والجرأة عليه، ويربطون ما وقع بالتدين والمؤسسات الدينية.
وإن هيئة كبار العلماء لتستنكر ما يتفوه به بعض الكتاب من ربط أفكار الإرهاب بالمناهج التعليمية أو بمؤلفات أهل العلم المعتبرة، كما تستنكر توظيف هذه الأحداث للنيل من ثوابت هذه الدولة المباركة القائمة على عقيدة السلف الصالح.
سادساً: إن دين الإسلام جاء بالأمر بالاجتماع وأوجب الله ذلك في كتابه، وحرَّم التفرق والتحزب يقول الله - عز وجل -: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا) آل عمران: 103. ويقول سبحانه: (إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ)، الأنعام: 159. فبرأ الله رسوله صلى الله عليه وسلم من الذين فرقوا دينهم وحزبوه وكانوا شيعاً، وهذا يدل على تحريم التفرق وأنه من كبائر الذنوب.

طاعة إمام المسلمين
وقد عُلم من الدين بالضرورة وجوب لزوم الجماعة وطاعة من تولى إمامة المسلمين في طاعة الله، يقول الله - عز وجل -: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ)، النساء: 59. وفي الحديث عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليك السمعَ والطاعةَ في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك" أخرجه مسلم، وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن يطع الأمير فقد أطاعني، ومن يعص الأمير فقد عصاني" متفق عليه. وقد سار على هذا سلف الأمة من الصحابة - رضي الله عنهم -، ومن جاء بعدهم في وجوب السمع والطاعة واجتماع الكلمة.
لذلك كله تؤكد هيئة كبار العلماء تحريم الخروج إلى مناطق الصراع والفتنة وأن ذلك خروج عن موجب البيعة لولي الأمر، وتحذر صاحبه من مغبة فعله ووقوعه فيما لا تحمد عقباه.
وعلى الدولة أن تتعقب المحرضين على الخروج إلى مواطن الصراع والفتنة، فهم دعاة ضلالة وفرقة وتحريض على معصية ولاة الأمر والخروج عليهم، وذلك من أعظم المحرمات، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه ستكون هَنَات وهَنَات، فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائناً من كان" أخرجه مسلم.
وفي هذا تحذير لدعاة الضلالة والفرقة والفتنة، وتحذير لمن سار في ركابهم عن التمادي في الغّي المعرض لعذاب الدنيا والآخرة.
وهيئة كبار العلماء وهي تصدر هذا البيان توصي الجميع بالتمسك بهذا الدين القويم، والسير فيه على الصراط المستقيم المبني على الكتاب والسنة وفق فهم السلف الصالح ومن تبعهم بإحسان، ووجوب تربية النشء والشباب على هذا المنهاج القويم والصراط المستقيم حتى يسلموا ـ بتوفيق الله ـ من التيارات الفاسدة ومن تأثير دعاة الضلالة والفتنة والفرقة، وحتى ينفع الله بهم أمة الإسلام ويكونوا حملة علم وورثة للأنبياء وأهل خير وصلاح وهدى. وتؤكد على وجوب الالتفاف حول قيادة هذه البلاد وعلمائها، ويزداد الأمر تأكيداً في مثل هذه الأوقات أوقات الفتن. كما نحذر الجميع حكاماً ومحكومين من المعاصي، والتساهل في أمر الله، فشأن المعاصي خطير، وليحذروا ذنوبهم وليستقيموا على أمر الله ويقيموا شعائر دينهم ويأمروا بالمعروف وينهوا عن المنكر. وقى الله بلادنا وجميع بلاد المسلمين كل سوء، وجمع الله كلمة المسلمين على الحق والهدى، وردَّ الله كيد الأعداء في نحورهم، إنه سبحانه سميع مجيب وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ومن سار على دربه واقتفى أثره إلى يوم الدين.

رئيس وأعضاء "الهيئة"
عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
عبدالله بن سليمان المنيع، صالح بن محمد اللحيدان، د/ صالح بن فوزان الفوزان،
د/ عبدالله بن عبدالمحسن التركي، د/ عبدالله بن محمد آل الشيخ، د/ عبدالوهاب بن إبراهيم أبو سليمان، د/ أحمد بن علي سير المباركي، د/ صالح بن عبدالله بن حميد، د/ محمد بن عبدالكريم العيسى، د/ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين، د/ عبدالله بن محمد المطلق، عبدالله بن محمد بن خنين، محمد بن حسن آل الشيخ، د/ عبدالكريم بن عبدالله الخضير، د/ علي بن عباس بن عثمان حكمي، د/ محمد بن محمد المختار، د/ قيس بن محمد آل الشيخ، مبارك عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكليّة، د/ سعد بن تركي الخثلان.




وزير البلديات يرعى معرض “المشروعات في عهد المليك”


واس - الرياض
الخميس 18/09/2014
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية مساء الأحد القادم افتتاح أعمال الدورة الثانية من معرض وملتقى تقنيات وصناعات البناء السعودي الذي يحمل اسم «مشروعات متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين لعام 2014م ويقام تحت شعار (لمسة وفاء ... في عهد النماء) وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض بمدينة الرياض ويستمر حتى يوم الخميس الأول من شهر ذي الحجة.
وسيحظى الملتقى والمعرض الذي يواكب الذكرى الرابعة والثمانين لليوم الوطني للمملكة بمشاركة عدد من الجهات الحكومية كوزارة الحرس الوطني، وزارة البترول والثروة المعدنية، الهيئة العامة للطيران المدني، المؤسسة العامة للموانئ، الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وغيرها من الجهات الحكومية وشركات القطاع الخاص.




لا يجوز التنازل عنها بعد نيْلها بالمفاضلة أو المسابقة عقِب المباشرة
"الخدمة": قبول تنازل الموظف عن ترقيته عائد لإدارته وبشروط


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أوضحت وزارة الخدمة المدنية، أنه لا يجوز للموظف التنازل عن ترقيته، التي حصل عليها عن طريق المفاضلة أو المسابقة بعد مباشرته العمل؛ لأن التنازل ليس حقاً للموظف؛ ولكن يجوز للإدارة أن تطرق التنازل في حالة تصحيح وضع نظامي أو وظيفي، أو متى رأت أن هناك ظروفاً اضطرارية للموظف استدعته للتنازل عن ترقيته.

وأضافت الوزارة، أنه في حالة إقرار التنازل، يترتب على ذلك أن يُعاد الموظف إلى وظيفته ومرتبته السابقة، براتبه الذي كان يتقاضاه عليها، ويسوّى راتبه بالعلاوة الدورية إذا كانت مستحقة، ولا يُسترد منه ما صُرف له من زيادة في الراتب نتيجة للترقية إلى المرتبة الأعلى، حتى عودته إلى مرتبته السابقة؛ على اعتبار أنه قد أدى العمل المقابل له من تلك المرتبة؛ ذلك لأن الراتب هو الأجر المقرر نظاماً لهذا العمل.

وأشارت الوزارة إلى أن الموظف يعود إلى وضعه السابق بالنسبة لأقدميته في المرتبة المتنازل إليها قبل التنازل؛ ذلك أن هذه الأقدمية لا يمكن إهدارها؛ لأنها حق اكتسبه الموظف من الناحية النظامية، ولا يجوز حرمانه منه إلا بنص صريح، بالإضافة إلى أنه لا يُمنع من عودة الموظف إلى مقر عمله السابق، إذا كان في جهة أخرى استحقاقه لبدل الترحيل الذي صُرف له، إذا كان النقل نتيجة الترقية؛ لأن بدل الترحيل قد صُرف بسبب نظامي نتيجة للنقل الفعلي للموظف، ولا يستحق بدل ترحيل آخر نتيجة لتنازله عن الترقية.




«التربية»: إجازة عيد الأضحى لا تبدأ من «اليوم الوطني»


جابر المالكي - الرياض
الخميس 18/09/2014


نفى المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم الدكتور عبداللطيف العوفي أن تكون بداية إجازة عيد الأضحى بالمدارس يوم الثلاثاء المقبل، مؤكدًا أن الوزارة لم تصلها أي معلومة حول هذا الشأن. وقال إن الوزارة لاتزال متقيدة بمواعيد الإجازة الحالية والتي حددتها وزارة الخدمة المدنية سواء لليوم الوطني أو إجازة عيد الأضحى. نافيا كل ما تردد عن ربطها مع إجازة اليوم الوطني.
إلى ذلك أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن إجازة اليوم الوطني لهذا العام يوم واحد فقط وهو يوم الثلاثاء الموافق 28 / 11 / 1435هـ، مصححا ما أثير في بعض وسائل الإعلام من أن عطلة الأضحى لهذا العام 1435هـ ستكون من بداية إجازة اليوم الوطني الذي يوافق يوم الثلاثاء 28 / 11 / 1435هـ استنادًا لنص المادة الرابعة من لائحة الإجازات الآتي: (أما إذا وافق اليوم الوطني «يوم الثلاثاء» وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الخميس فإن عطلة العيد تبدأ من بداية اليوم الوطني.
وأكد أن الوزارة قررت أن تبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك يوم الجمعة الموافق 2 ذي الحجة 1435هـ وتنتهي يوم 17 ذي الحجة، بحيث تكون بداية الدوام الرسمي يوم 18 من الشهر نفسه، تأكيدًا لما أشارت إليه لائحة الإجازات في وزارة الخدمة المدنية.




أمير الرياض يدعو سكان العاصمة لتقليل تنقلاتهم خلال تنفيذ مشروع النقل العام


دعا أمير منطقة الرياض، الأمير تركي بن عبد الله، سكان مدينة الرياض، لتقليل تنقلاتهم خلال تنفيذ مشروع النقل العام "القطار والحافلات"، الذي بُدئ العمل به مؤخراً.

ووجه أمير الرياض خطاباً للسكان ولأصحاب المحلات التجارية الواقعة بطريق العليا، الذي يُنفذ فيه المسار الأزرق حالياً، دعاهم فيه للتعاون والالتزام الدقيق بنظام الحركة المرورية في الخطة البديلة، لضمان انسيابية الحركة في مدينة الرياض خلال مدة تنفيذ المشروع.

ويقوم فريق عمل متخصص، ومكون من 13 مجموعة من المختصين والمقاولين المنفذين، بقيادة هيئة تطوير الرياض، بالنزول يومياً لمقابلة أصحاب الأسواق والمحلات التجارية المتأثرة بالمشروع، والبالغ إجمالي عددها 1300 محل، لشرح آلية العمل لهم، ولتدوين ملاحظاتهم والإجابة على استفساراتهم، خاصة أن المرحلة المقبلة ستشهد ذروة العمل في المشروع.

وتأتي هذه الجولات بعد لقاء أمير الرياض مع أفراد الفريق وبُعمد الأحياء وعدد من المختصين في المشروع، قبل أيام، لأخذ مرئيات وملاحظات السكان، ووضعها في الاعتبار عند تنفيذ أعمال المشروع.




شؤون الحرمين: تمكين النساء من الصلاة في "الروضة الشريفة" في أوقات متفرقة


كشف نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز الفالح، أن الرئاسة عينت نساء لتولي الأعمال الرقابية والتنظيمية، بالإضافة إلى تمكين النساء من الوصول إلى الروضة الشريفة والصلاة فيها في أوقات متفرقة خلال الليل والنهار.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "المدينة"، فإن الفالح أوضح بأن خطة الرئاسة لهذا الموسم ارتكزت على تنظيم دخول وخروج الزوار والمصلين وتوفير عربات وكراسٍ لذوي الاحتياجات الخاصة واستدعاء الإسعاف في الحالة الطارئة، بجانب حفظ المفقودات وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات التي يمكن تقديمها للمصلين والزوار.




عقاريون أبدوا تخوفهم من فرضها .. رئيس التثمين:
الرسوم تخفض العقار40% و«اختلاف العلماء رحمة»


محمد المصباحي (جدة)

لفت رئيس لجنة التثمين العقاري بالغرفة التجارية الصناعية بجدة عبدالله الأحمري إلى أن تأجيل حسم فرض الرسوم على الأراضي البيضاء داخل النطاق السكني لن يرفع من سعر العقار، وإنما هي فرصة لأصحاب العقارات لتصريف تلك الأراضي أو استغلالها بالطريقة المناسبة، مؤكدا أن فرض الرسوم سيتسبب في خفض العقار سواء كان بيعا أم تأجيرا بما نسبته 40 %. وأشار إلى أن الارتفاع الحقيقي للعقار يحدث بسبب المضاربات والعشوائيات ودخول المتطفلين إلى السوق، الأمر الذي أدى إلى رفع الإيجارات بما نسبته 100 % رغم ثبات دخل الفرد، منوها بأنه حتى أسعار المواد الغذائية وغيرها ارتفعت لتأثرها بالعقارات وزيادة الإيجار على المنشآت والمحال، منوها بأهمية علاج ارتفاع أسعار العقارات من كل الجوانب دونما الاقتصار على حلول مؤقتة. وقال إن العقاريين يتخوفون من فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، مردفا: أن السوق يمر منذ عامين بركود وعزوف من قبل بعض المواطنين على شراء العقار لانتظارهم مشاريع الإسكان، وبناء الوحدات، والحصول على الأرض والقرض، منوها بأن وزارة الإسكان أعطيت ما لم تعط غيرها من الوزارات، لأن المواطن لابد أن يوفر له في الدرجة الأولى المسكن والغذاء والدواء، كما أن وزارة الإسكان لديها تعليمات وتوجيهات من قبل الدولة للعمل جاهدة، لكنها تسير ببطء، ولو استعانت بشركات عالمية لإتمام الإسكان بصورة أفضل، لكان خيرا. وأوضح أن قرار تأجيل حسم قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء مر بجميع قنواته، مبينا أن اختلاف العلماء حول فرض الرسوم على الأراضي البيضاء رحمة، قائلا: «إن قرار فرض الرسوم وتقديره يرجع إلى ولي الأمر، فالرسوم وردت في النظام من السابق، لكنها ارتبطت بشرطين وهما الحاجة والعدالة، وهذا لا يدعها تحتاج إلى الاجتهاد هنا وهناك». وأضاف «فرض الرسوم على الأراضي البيضاء يحتاج إلى تفصيل من المجلس الاقتصادي الأعلى.





بنك استثماري إقليمي يبدأ عملياته في السوق السعودي‎ وفق الشريعة الإسلامية

 

أعلنت ألبن كابيتال العربية السعودية عن حصولها على ترخيص من قبل هيئة السوق المالية التي ستمكن ألبن كابيتال من مزاولة أنشطتها الاستشارية في المملكة العربية السعودية. وقد افتتحت أولى مكاتبها في المملكة في مدينة الرياض ووظفت فريقاً من الخبراء الذين يتمتعون بمعرفة ضليعة وفهم عميق للسوق السعودية.

ستقدم ألبن كابيتال العربية السعودية مجموعة من الخدمات الاستشارية للعملاء من الشركات التقليدية والشركات التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية والمدرجة والغير المدرجة بما في ذلك الأفراد من ذوي الملاءات المالية العالية في المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي. كما ستعمل ألبن كابيتال العربية السعودية على توفير فرصاً للمستثمرين الدوليين والإقليميين للاستثمار في المملكة العربية السعودية من خلال السعي إلى تطوير وتعزيز فرص الاستثمار داخل السعودية.

وألبن كابيتال هي بنك استثماري إقليمي بدأ عملياته في دبي عام 2004. تقدم ألبن كابيتال لعملائها خدمات اسشارية في مجال الاستثمارات المصرفية والإندماج والاستحواذ والديون والأسهم وأسواق المال. لدى ألبن كابيتال مكاتب في بلدان مجلس التعاون الخليجي تغطي أسواق الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وسلطنة عمان، ولديها مكاتب في الهند أيضاً. وأنجزت ألبن كابيتال على مدار الأعوام العشرة الماضية العديد من الصفقات التجارية المعقدة وعملت لصالح بعض من أكبر بيوت الأعمال في منطقة الخليج والهند. هذا وتوفر ألبن كابيتال للعملاء المهتمين إصدارات وبحوث معمقة تغطي الاتجاهات وفرص النمو والتحديات لمختلف القطاعات الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتنشط ألبن كابيتال بشكل كبير أيضاً في مجال العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي والهند، حيث عقدت عدداً من الصفقات من خلال تقديم المشورة لشركات هندية راغبة بتأسيس عمليات لها في منطقة الخليج. وتعتزم ألبن كابيتال توظيف خبرتها في مجال استكشاف الفرص للمستثمرين الهنود في المملكة العربية السعودية.

وفي إطار تعليقه على هذا الإنجاز الجديد، قال السيد روهيت واليا، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة ألبن كابيتال: "نحن متحمسون لبدء عملياتنا في أكبر سوق خليجي وإننا على ثقة بأن خبرتنا الواسعة في تنفيذ الصفقات عبر عدة قطاعات ستمكننا من تقديم خدمات ذات قيمة مضافة لعملائنا في المملكة العربية السعودية





الجهات التمويلية تعتبر الوثيقة شرطا لإصدار القروض
شركات التأمين تدفع مليارا تعويضات لحرائق الممتلكات بالمملكة



عبدالرحيم بن حسن (جدة)

دفعت شركات التأمين في المملكة ما يقارب من المليار ريال كمطالبات تعويضات عن تلفيات حرائق الممتلكات للمنشآت العامة والاستثمارية، في الوقت الذي بدأت تشدد فيه الجهات المقرضة للمشاريع التجارية على استخراج وثائق تأمينية تحمي المشروع، كشرط لصرف القروض.
وحول هذا الملف، كشف عضو لجنة التأمين الوطنية خلدون بكري بركات عن وصول المطالبات المدفوعة عن تعويضات الحرائق والممتلكات إلى 860 مليون ريال، مؤكدا على أن حصة شركات التأمين السعودية بلغت منها 284 مليون ريال بحسب الإحصاءات الأخيرة.
وقال: «عندما يتعلق الأمر بحجم التعويضات التي دفعتها شركات التأمين لتغطية أضرار الحرائق لابد من التفريق بين قيمة إجمالي المطالبات المدفوعة، وبين صافي المطالبات المتكبدة، باعتبار أن المصطلح الأول عبارة عن نصيب الشركة المباشر من الاحتفاظ بالخطر، بالإضافة لنصيب شركات إعادة التأمين المشاركة في تغطية الخطر، أما المصطلح الثاني فهو نصيب الشركة المباشر من الاحتفاظ فقط».
وعن عدد المنشآت التي استفادت من هذه التعويضات، قال: لا توجد في هذا الجانب إحصائية رسمية عن أعداد المنشآت التي حصلت على تعويضات من هذا التأمين، لكن بالعموم فإن الإقبال على تغطية هذا النوع من التأمينات مازال ضئيلا جدا، على الرغم من أهميته في حماية أصحاب رؤوس الأموال ومشاريعهم من الحوادث والخسائر. وتطرق بركات، الذي شغل منصب رئيس لجنة التأمين بغرفة جدة، إلى دراسة صادرة عن إحدى شركات التأمين المعروفة على عينة من المنشآت التجارية بلغ المؤمن منها فقط 38 في المئة، وقال: من هذا المنطلق أوجه دعوة إلى أصحاب المصانع والمستودعات بضرورة تأمينها ضد الحريق علما أن هذا التأمين اختياري وليس إلزاميا طبقا للأنظمة المعمول بها في المملكة، إلا أنه يشترط وجوده من بعض الجهات للموافقة على دعم أو إقراض تلك المشاريع. وحول موقف شركات التأمين في النزاعات في المطالبات التي يكون في حرائقها أسباب جنائية، قال: إن العرف التأميني يستثني أي مطالبة إذا تعمد المؤمن القيام بعمل جنائي يتحقق به التعويض المشمول بالوثيقة، وفي بعض الأحيان استثناء للصالح العام تلزم المؤسسات الإشرافية شركات التأمين بسداد قيمة بعض الحوادث إضافة لبعض حالات تجاوز النظام. وأضاف: لو أخذنا مثلا وثيقة تأمين المركبات في معظم دول العالم فإنها تستثني المطالبة لأي حوادث ناتجة بسبب مخالفة قواعد وأنظمة المرور، كالقيادة دون رخصة أو تجاوز الإشارات الحمراء أو السرعة الزائدة أو القيادة تحت تأثير الخمر أو غيرها، وفي جميع تلك الحالات وما شابهها تطلب الجهة الإشرافية من شركات التأمين دفع التعويض للغير على أن تسترده من المتسبب به إما مباشرة أو عن طريق القضاء، وإن كان في ذلك عدم الالتزام بشروط ومضمون الوثيقة الصادرة عالميا.
وفي ما يتعلق بالاشتراطات التي تعتبرها شركات التأمين عادلة لتغطية الأضرار، قال: يجب أن يكون الحادث والمطالبة بالتعويض واضحا ومطابقا لنصوص واشتراطات وأحكام الوثيقة، وغير خاضع لاستثناءات التغطية، وتختلف الاشتراطات لتغطية الأضرار بحسب نوع التأمين ولكن من أهم الشروط بصفه عامة سداد قيمة الوثيقة ضمن المهلة الزمنية الممنوحة للعميل على أن يكون الحادث أو الضرر وقع دون تعمد من صاحب الوثيقة لتحقيق مكاسب أو منافع شخصية، وأن تكون قيمة الحادث قابلة للقياس المادي، ومؤيدة مستنديا.
وعن بقية الاشتراطات، قال: البقية تختلف من نشاط لآخر في بعض الأحيان حتى ضمن النشاط الواحد؛ فمثلا عندما نقول شروط وثيقة تأمين المركبات الشامل تكون مختلفة عن شروط وثيقة التأمين الإلزامي ضد أخطار الطرف الثالث.





السديري: رصد 100 خطيب مسجد متطرف فكريًّا

خالد العضياني - الرياض
الخميس 18/09/2014
قال وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد الدكتور توفيق السديري أنه تم رصد 100 خطيب مسجد لديهم تطرّف فكريّ يتم حاليًّا معالجته من بين 15 ألف خطيب يعملون في كافة المساجد والجوامع بالمناطق.
وقال إنه فور وقوع حادث شرورة عممت الوزارة على جميع الخطباء في المملكة بالتفاعل معه والتحذير من أصحاب هذا الفكر والمحافظة على الأمن، وكان التجاوب ممتازًا، ومن لم يتفاعل منح مهلة إلى الجمعة الثانية، ومن لم يستجب تمت محاسبته، فالوزارة لديها آلية في المحاسبة، تصل إلى طي القيد.
وأضاف: نراقب الخطباء من خلال مراقبين من الفروع وديوان الوزارة إضافة إلى ما يرد من ملاحظات من المواطنين، ووسائل الإعلام، مؤكدًا أن جهد الوزارة مستمر، وقد يكون هناك قصور إعلامي في بيان برامجنا، فالوزارة لديها برامج في مجال الأمن الفكري، في مختلف المناطق، فعلى مدى 5 سنوات تم مشاركة الأئمة والخطباء في ندوات تتعلّق بالأمن الفكري ومواجهة الأفكار الضالة التي تكون معينًا لهم في أداء رسالتهم في خطب الجمعة.
وقال إن للوزارة دورًا نسائيًّا حيث أقامت أكثر من 500 ندوة للنساء المنتسبات إلى دور تحفيظ القرآن من معلمات وإداريات لمكانتهن لدورهن في التوجيه كل هذا على مدى الخمس سنوات الماضية الوزارة مستمرة في أداء برامجها، وهذه الندوة التي تقام بالتعاون مع إمارة الرياض جزء من الجهد الذي تقوم به. وأرجع السبب في عدم تنفيذ الأوامر إلى تأخر وصول التعاميم، أو وجود خلل فكري يسعون إلى معالجته من خلال الندوات التي تقدم في هذا المجال. وأبان أن الدور النسائية تتبع لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم والجمعيات في إدارة مستقلة مرتبطة بالوزير تعنى بجمعيات تحفيظ القرآن الكريم.




الهيئة تنفي وجود نساء بطاقمها الميداني والإداري


نفى رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة الشرقية عمر الدويش، وجود نساء يعملن ضمن الأطقم الميدانية والإدارية للهيئة أو يتعاونَّ معها.
وأرجع انحسار الأخطاء في عمل الهيئة، وفقاً لصحيفة “الشرق”، إلى ربط اختيار العضو بمعايير دقيقة، مع إخضاعه للتدريب والتأهيل، مؤكداً أن الأخطاء كانت تقع في السابق بشكل متكرر وفي كل المناطق.
وأشار الدويش، إلى أن آلية اختيار وترشيح عناصر الهيئة التي بدأ العمل بها منذ 3 سنوات تحدد جملة من الشروط، تتمثل في الاهتمام بالسيرة الذاتية والمؤهل والسمات الشخصية للمترشح، وبيان مدى مواءمته للعمل في هذا الجهاز، خصوصاً العمل الميداني.






قال: المحتكرون تجار كبار لا يُهمهم معاناة المواطن
"الغامدي": لا بد من تدخل الدولة لوقف احتكار الأراضي


يطالب الكاتب الصحفي م. سعيد الفرحة الغامدي، بقرار سياسي لحل مشكلة احتكار الأراضي وغلاء أسعارها، والتي أصبحت تقلق المجتمع؛ بسبب المغالاة بشكل غير مقبول؛ مؤكداً أن القضية ليست في فرض رسوم أو عدم فرضها؛ بل لا بد من تدخل الدولة لوقف الممارسات الاحتكارية لكبار تجار الأراضي، ومعالجة قضية الأسعار.

وفي مقاله "غـلاء الأراضـي!" بصحيفة "المدينة"، يقول "الغامدي": "أصبح غلاء الأراضي يشكّل هاجساً مقلقاً للمواطن الذي يبحث عن قطعة أرض يبني عليها سكناً له ولأسرته؛ حتى وصل الأمر إلى مناشدة الدولة بالتدخل لحل إشكالية خَرَجت عن نطاق العرض والطلب، وأصبحت إشكالية احتكار واضح، ومبالغة في الأسعار من بعض الملاك بشكل خيالي.. ولصرف الأنظار عن الإشكال الحقيقي في سوق العقار تَصَاعَدَ الجدل بين مَن ينادي بفرض رسوم على الأراضي الموجودة داخل النطاق العمراني التي يرفض أصحابها عرضها بأسعار معقولة، أو تطويرها بشكل يعود على الاقتصاد بالمنفعة، ويشارك في تنمية المدن وتطوير مرافقها، وبين مُلّاك يُصِرّون على مواقفهم. وفكرة الرسوم ليست جديدة؛ ولكنها حديثة على مجتمع تَعَوّد على هِبات الدولة التي أعطت مِنَحاً للمواطنين، ثم تَلَقّفَها تجار لا هَمّ لهم سوى الربح.. والربح الخيالي.. نسبة مِن تلك المنح تم تخطيطها وبيعها في السوق بأسعار استمرت في الارتفاع حتى أصبح المتر الواحد في المدن يُعرض بآلاف الريالات؛ وإلا الاحتفاظ بالأرض طمعاً في الزيادة، وكما يروّجون: الأرض لا تأكل ولا تشرب؛ ولكن أسعارها تزيد".

ويضيف الكاتب: "الغريب في سوق العقار في المملكة، أن الأغلبية العظمى من المروّجين وأصحاب المكاتب العقارية، لم يدرسوا الاقتصاد ولا القانون، وليس لديهم أدنى قدر من الخبرة في تخطيط المدن، والتنمية الحضرية، والنماء السكاني؛ ولكنهم نجحوا بأساليبهم العشوائية، وأثّروا وأصبحوا يتحكمون في السوق، ويمارسون البيع والشراء بدون مراقبة أو ضوابط قانونية تحمي المواطن من الجشع والممارسات الفوضوية.. بعض أمانات المدن ساعدت على انتشار تلك الفوضى؛ من خلال اعتماد بعض المخططات بدون الأخذ في الاعتبار أهمية وجود المرافق الأساسية مثل: الكهرباء، والماء، والصرف الصحي، والاتصالات، والمدارس، والمصحات؛ المهم اعتماد المخطط بدون دراسة شاملة لاحتياجات التنمية وتطوير المدن. فعلى سبيل المثال هناك عدد من مخططات المنح في شمال محافظة جدة، تم توزيعها منذ سنوات؛ ولكنها مجمدة للمضاربة فقط؛ حيث لا يوجد بها خدمات من: السفلتة إلى الكهرباء، والماء، وغير ذلك، ولم نسمع عن اهتمام وزارة الإسكان بإيصال الخدمات إلى تلك المخططات، ولو تمّت العناية بها لحلّت نسبة لا بأس بها من أزمة السكن".

وعن فرض رسوم على الأراضي، يقول "الغامدي": "الحديث عن فرض رسوم على الأراضي تم رفعه إلى مجلس الشورى، وتَحَوّل الأمر إلى طلب فتوى شرعية. وهل يجوز أو لا يجوز شرعاً فرض رسوم؟! وتَوَسّع الحوار إلى فكرة طرح سؤال آخر: هل يجوز فرض رسوم وزكاة في نفس الوقت؟! والزكاة لا تحتاج إلى جدل لأن مشروعيتها واضحة، والرسوم تُفرض لمحاربة الاحتكار. والمعلوم أن معظم مُلّاك الأراضي ذات المساحات الكبيرة داخل المدن وخارجها هم تجار كبار ومتنفذون في المجتمع، ولديهم من الثراء ما يجعلهم يجمّدون مليارات الريالات في تلك المساحات الكبيرة، ويراهنون على ارتفاع الأسعار؛ بغضّ النظر عن كون تلك الأموال الكبيرة تشارك أو لا تشارك في عجلة الاقتصاد الوطني والتنمية الاجتماعية بشكل فعال أم لا".

ويخلص الكاتب، إلى أن "الحسم في مثل هذه الأمور يحتاج لقرار سياسي لحل إشكالية أصبحت تُقلق المجتمع؛ بسبب المغالاة في الأسعار بشكل غير مقبول أياً كانت الأسباب؛ خاصة أن تلك الأراضي أُخِذت في الأصل من أملاك الدولة، ويتم احتكارها عنوة".

ويعلق "الغامدي" قائلاً: "الاقتصاد الحر له ضوابط تمنع الاحتكار؛ وتضمن حماية للمواطن وخلق مناخ اقتصادي متوازن.. لا ضرر ولا ضرار.. ومن يخالف تلك القواعد يصبح عُرضة لإجراءات تُحَمّله المسؤولية، وتُعَرّضه لعقوبات مالية".

ويُنهي الكاتب قائلاً: "بعيداً عن التنظير الاقتصادي أو الاحتماء بدرء الذرائع من خلال الجدل حول نصوص شرعية معروفة؛ فإن حاجة المجتمع تتطلب معالجة احتكار الأراضي، والحد من المبالغة في أسعارها بشكل يوفر الحماية للمجتمع من بعض المُلّاك الذين يسيطر عليهم الجشع المادي، ولا يراعون الضرر الذي ينتج عن تلك الاحتكارات.. والله من وراء القصد".




عبدالعزيز قاسم يكشف رد عضو "كبار العلماء" عليه حول سبب ترددهم في حسم "رسوم الأراضي"


كشف الإعلامي عبدالعزيز قاسم عن رد أحد أعضاء هيئة كبار العلماء على سؤاله حول أسباب تردُّدهم في فرض رسوم على الأراضي السكنية داخل النطاق العمراني وإحالتهم الملف إلى المجلس الاقتصادي.

وقال قاسم في تغريدات متتابعة عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "تواصلت مع أحد أعضاء هيئة كبار العلماء، وسألته عن سبب هذا التردد في حسم مسألة فرض الرسوم وتحويل الملف للمجلس الاقتصادي"، ذاكرا أن عضو كبار العلماء - الذي لم يسمه - أجابه قائلا: "الموضوع شائك، وتبين لنا أن احتمال ارتفاع الأسعار وارد، وكان على وزارة الإسكان استشارة جهات اقتصادية".

وتابع أن عضو "كبار العلماء" أكمل له: "لذلك تم تحويل الملف للمجلس الاقتصادي، فتحويله للمجلس الاقتصادي يزيل الشك بالنسبة لنا، ليصدر القرار عن اطمئنان".

وأضاف قاسم: "القضية هي قضية تثبت من علمائنا، فاحتمالية أن يضيف الهوامير هذه الرسوم على المواطن المسكين واردة يا جماعة الخير، ووقتها سيُلام العلماء، وهم لا يريدون أن يكونوا المشجب".





إثر حادث مع سيارة من نوع "كامري"
بالصور.. انقلاب ناقلة نفط يغلق الطريق الدائري بالمدينة المنورة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
باشر الدفاع المدني انقلاب ناقلة بنزين على الدائري الثاني بالمدينة المنورة، وقام بإغلاق الطريق كإجراء احترازي.

وقامت فرق الدفاع المدني برش الرغوة على الناقلة إثر وقوع حادث مروري أسفر عن انقلاب سيارة صغيرة من نوع "كامري".

"سبق" تتابع الحادث وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقاً.








خطأ تسليم مولود يطوي قيد ممرضتين

محمد الجاسر (بريدة)


أصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم ممثلة في القطاع الصحي بمحافظة عنيزة قرارات إدارية في قضية خطأ اجراءات تسليم مولود لغير ذويه، تضمنت طي قيد ممرضتين متعاقدتين والحسم من رواتب اثنين من الأطباء وممرضة وجميعهم من المتعاقدين.
وأوضح مدير إدارة المتابعة بصحة المنطقة صالح بن عبدالله السويل أنه تم تكوين لجان قانونية متخصصة للتحقيق في حدث حصل في مستشفى الملك سعود بعنيزة، تمثل في حدوث لبس في تسليم مولود لذويه.





المرمش "التجوال" يستنفر الشرطة

 


أدرجت شرطة الوجه وتيماء اسم أحد الضالعين بالترميش والشهير بـ»التجوال» ضمن الأسماء المطلوبة، بسبب شكاوى ضده لتحريره شيكات واجبة الدفع بدون رصيد خلال رمضان الماضي وتهرب من تسديدها.

وكشف مصدر في محكمة العلا أن المرمش (ف) هو أخ غير شقيق للعسكري المرمش المتهم بالتزوير، وسبق أن ورط زوجته المعلمة في إصدار شيكات بدون رصيد، مما تسبب في سجنها، ليطلقها بعد ذلك، إضافة إلى أنه سجن في قضية حقوق مالية وخرج من السجن بعد حصوله على صك إعسار لعدم تملكه المال، ليجد الترميش في المحافظة في أوجها ويدخل مع المرمشين لكنه زاد عليهم بإصدار شيكات بدون رصيد، لإقناع العملاء بأنه عملي وسيسدد في الوقت المحدد، وأوضح المصدر أن أغلب المرمشين إخوان أو أبناء عمومة، مما يزيد من تفاقم المشكلة.

من جهته قال أحد المساهمين بحسب صحيفة مكة إنه وقع ضحية للمرمش (ف) حيث أقنعه بأنه يتعامل بشيكات بنكية إضافة للكمبيالات المشهورة بين المرمشين لتأكيد وجدية الدفع في الوقت المحدد، مبينا أنه طلب من المرمش تسديد المبلغ الذي حان وقته في رمضان عبر شيك موقع لكنه اعتذر بعدم وجود سيولة، وبدأ يماطل، وفي النهاية طلب عدم الشكوى لأنها لن تفيد المشتكي بشيء بل ستقيده من التحرك بين المدن.

وأشار المساهم إلى أن المرمش مشهور بالتنقل بين العلا والوجه وينبع، ويلقب بـ»التجوال» للبحث عن المزيد من الضحايا الذين استطاع أن يجمع منهم مبالغ كبيرة، وأضاف: طلب منى البحث له عن عميل جديد ليتمكن من تسديد المبلغ الواجب لي والمقدر بـ70 ألف ريال، ويقصد بذلك أن أبحث عن عميل يأخـذ مـنه مركبة أو أرضا أو ماشية ليبيعها في الحال، ويسدد لي ثم يمهل العميل الجديد لستة أشهر بسعر مضاعف، وتقدمت بشكوى رسمية ضده بعد أن اتضحت الأهداف.
وأكد المساهم أن المرمش (ف) لا يتعامل مع البنوك بل بالكاش أو عن طريق بعض المساعدين له أو الأقارب، وأنه صادق على الشيك الموقع منه من قبل البنك إذ لا يوجد في حسابه ما يغطي المبلغ.





إجبار أحد عناصر القاعدة الموقوفين على مقابلة والدته

ذكرت صحيفة محلية أن إحدى الجهات الأمنية المختصة استخدمت القوة بحق أحد عناصر تنظيم القاعدة الموقوفين في سجون المباحث، وأجبرته على لقاء والدته وأفراد عائلته.

وأبانت مصادر بحسب صحيفة "الوطن" أن الموقوف كان يرفض لقاء أهله، ولكن بعد محاولات قامت بها هيئة حقوق الإنسان لإثنائه عن الرفض، وافق على لقائهم، غير أنه عندما حان موعد الزيارة رفض لقاء والدته، وهو ما دفع الجهة الأمنية لاستخدام القوة الجبرية معه.

وأوضحت المصادر أن محاولات الهيئة، فشلت في إقناع أحد مشايخ التكفير المحكوم عليه بالسجن 31 عاماً، والذي سبق أن ظهر في أحد اللقاءات على التلفزيون الرسمي، بلقاء عائلته، حيث استمرت محاولات إقناعه لمدة 5 ساعات دون جدوى.

يذكر أن وزارة الداخلية تتيح للأسر فرصة زيارة أبنائها الموقوفين، وذلك من خلال التقديم عبر موقع "نافذة تواصل" على شبكة الإنترنت، وأن هيئة حقوق الإنسان بالتنسيق مع وزارة الداخلية، تسعى لإقناع هؤلاء الموقوفين بقبول لقاء ذويهم.





الحكم بقتل " سوري وعشيقته" لقتلهما سعودي"غيلة" العام الماضي بالرياض


أصدرت محكمة سعودية أمس حكماً بقتل سوري وسورية تآمرا لقتل مواطن سعودي «غيلة» العام الماضي في طرف الرياض، ويذكر أن المحكوم عليها السورية هي زوجة القتيل، إلا أنها خططت مع عشيقها السوري لقتل زوجها لأنها «تكرهه»! وأكدت مصادر قضائية بحسب ما أوردت صحيفة "الحياة " أمس أن الحكم الصادر عن الدائرة الجزائية الثالثة في الرياض «لا يزال ابتدائياً، وسيرفع لمحكمة الاستئناف، لينظر فيه من جانب خمسة قضاة، ثم يرفع إلى المحكمة العليا، لينظره خمسة قضاة آخرين».

وأوضحت المصادر أنه «في حال تأييد محكمتي الاستئناف والعليا الحكم، سيكون نهائياً واجب التنفيذ، ولا يمكن إسقاطه»، مشيرة إلى الاختلاف بين حكم «الحد غيلة» و«القصاص»، موضحة أن الأول «لا يلزم بلوغ القاصر من أبناء المقتول، ولا ينتظر مطالبة الورثة بالتنفيذ»، بخلاف الثاني الذي يُشترط له ذلك، وحول الإجراءات في قتل «الغيلة»، أوضحت أنه «لا يطلب إحضار حصر الإرث أو الوكالات، لأن الحق فيها عام»، مردفة أن «القاتل إذا قتل حداً بسبب الغيلة فلا دية عليه، لأنه قتل واحد، فلا تترتب عليه عقوبتان: القتل والدية، ومتى وجد القتل للقاتل سقطت الدية عنه».

ووقعت جريمة القتل التي طاولت السعودي علي زيد العثمان قبل نحو عام، حين خططت الزوجة المُدانة لقتل زوجها، معترفة خلال التحقيقات بأنها «تكره زوجها ولا تحبه، وأن ذلك هو ما دفعها لارتكاب الجريمة». واتفقت الزوجة مع أحد الأشخاص من أبناء جلدتها وأعطته مسدس زوجها، ثم استدرجت الأخير إلى رحلة برية، حيث غدر به الجاني.





المحكمة الجزائية تدين 14 متهماً.. 13 سعودياً ويمني انضموا إلى خلية إرهابية داخل المملكة


الجزيرة - واس:

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض امس أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 14 متهماً (13 سعودياً ومتهم يمني) من خلية يبلغ عدد أعضائها 29 متهماً, حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها: الانضمام لخلية إرهابية داخل المملكة تابعة لتنظيم القاعدة يتزعمها المدان الأول والاستعداد ضمن تلك الخلية للقيام بأعمال إرهابية ضد المستأمنين داخل المملكة لإخراجهم منها والاستعداد لتنفيذ عملية انتحارية في أحد الدول الأجنبية تنفيذاً لتوجيهات زعيم الخلية, وانتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة, وإصدار مؤلفات وبيانات تؤيد المنهج التكفيري وتحرم على رجال المباحث ملاحقة أعضاء الفئة الضالة, وتجهيز خروج عدد من الأشخاص من مختلف الجنسيات للقتال في الأماكن المضطربة، وذلك بمساعدتهم في قضاء احتياجاتهم وتسلم تذاكر سفرهم وتزويدهم ببعض المواد الغذائية والطبية المتحصلة من أموال التبرعات ومرافقتهم إلى المطار والاتصال ببعض الأشخاص لتنسيق استقبالهم وإدخالهم إلى معسكرات تنظيم القاعدة, حيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص وحيازة القنابل بقصد الإخلال بالأمن, وتزوير الأوراق الثبوتية, ودعم الإرهاب بالأموال, والتستر على بعض المطلوبين أمنياً, وغير ذلك من تهم, علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة. وافتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهم عدا المدعى عليه الـ29 والذي حكم عليه غيابياً كونه قد تبلغ بموعد الجلسة تبلغاً صحيحاً, واستناداً إلى المادة (140) من نظام الإجراءات الجزائية والمادة (9) من نظام جرائم الإرهاب وتمويله, وقررت المحكمة سجن المدانين من 4 إلى 23 سنة تفصيلها كالتالي :

1. إدانة المدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه أن معاقبته على حيازة الأسلحة والذخائر الموصوفة عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر.

2. إدانة المدعى عليه السابع عشر (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة سبع عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ويحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استناداً للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، كما يحسب من المدة المحكوم بها سنتان مع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال استناداً للمادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، وإبعاد المدعى عليه خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته اتقاء لشره ومنعاً لفساده.

3. إدانة المدعى عليه الثامن عشر والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على ما يتعلق بالأسلحة والذخائر من حيازة وبيع وتستر عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر.

4. إدانة المدعى عليه التاسع عشر والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها سنة وستة أشهر مع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال استناداً للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .

5. إدانة المدعى عليه 20 والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على ما يتعلق بحيازة القنبلة عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .

6. إدانة المدعى عليه 21 والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث وعشرين سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .

7. إدانة المدعى عليه 22 والحكم عليه بالسجن مدة إحدى وعشرين سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .

8. إدانة المدعى عليه 23 والحكم عليه بالسجن مدة سبع عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ويحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات مع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استناداً للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .

9. إدانة المدعى عليه 24 والحكم عليه بالسجن مدة إثنتين وعشرين سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على ما يتعلق بحيازة الأسلحة والذخائر عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر.

10. إدانة المدعى عليه 25 والحكم عليه بالسجن مدة خمس عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر، وتم إفهامه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استناداً إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر .

11. إدانة المدعى عليه 26 والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ويحسب من المدة المحكوم بها سنة واحدة مع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال استناداً إلى المادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

12. إدانة المدعى عليه 27 والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر .

13. إدانة المدعى عليه 28 والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر . 14. إدانة المدعى عليه 29 والحكم عليه بالسجن مدة سبع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية, ويحسب من المدة المحكوم بها سنة واحدة مع غرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف ريال استناداً للمادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير, ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ الحكم وإطلاق سراحه مدة مماثلة لسجنه وفقاً للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

وتم إفهام المعترضين أن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوما من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسوف ترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




300 ريال رسوم تشفير دوري عبداللطيف جميل


تطرح مجموعة إم بي سي الإعلامية خلال الصيف المقبل أجهزة استقبال خاصة، لدوري عبداللطيف جميل برسوم اشتراك سنوية تقدر بـ 300 ريال.

وقال مهتمون بشؤون الرياضة والنقل التلفزيوني بحسب صحيفة "المدينة" إن عوائد المجموعة الإعلامية في السنة الثانية من النقل تقدر بنحو 1.2 مليار ريال، وذلك مقابل 3- 4 ملايين مشترك محتمل.

وتوقعوا أن تصل الأرباح الإعلانية والتسويقية إلى نحو 1.5 مليار ريال في عام 2016، وهو ما يعادل خمسة أضعاف المبلغ الذي ستدفعه المجموعة لاتحاد كرة القدم والأندية والذي بدأ بـ210 ملايين ريال في السنة الأولى.





صورة: وزارة العمل تسمح بـ الدور السينمائية


أضافت وزارة العمل عبر موقعها الإلكتروني نشاط السينما ضمن الأنشطة الاقتصادية التي تتيح للأفراد والشركات العمل فيها.
وبحسب موقع العربية نت فقد بينت الأنشطة تنوع الأنشطة السينمائية حيث تم تخصيص “السينما وخدمات التسلية الأخرى، وإنتاج الأفلام السينمائية، وتوزيع وعرض الأفلام السينمائية”.
و لم توضح الوزارة من خلال موقعها تفاصيل أكثر عن هذه التخصصات ومدى إمكانية العمل فيها وتنفيذها، أو تحديد شروط وأنظمة لمن رغب في مزاولة هذا النشاط.






مذيعات سعوديات لعضوة الشورى: 
: صوتك عورة ووجودك مع أعضاء رجال يعتبر تبرجاً
ألزمونا بلبس العباءة وسنلبسها.. ولا تجعلونا كابوساً في المجتمع


أثار انتقاد عضوة مجلس الشورى نورة العدوان لمذيعات التليفزيون السعودي ووصفهن «بالتبرج واستخدام المكياج الصارخ» موجة غضب بين المذيعات السعوديات، ووصف بعضهن هذا النقد بأنه يسيء للوطن، موجهات إليها أن النقد لا يقبلنه إلا ممن يكون كاملا. وأن مثل هذا لا يكون إلا لعرقلة العمل الذي تقوم به الفتاة السعودية لخدمة وطنها.
في البداية علقت المذيعة عفاف المحسن قائلة: إن من ينتقد الإعلام السعودي بنظري لا يريد إلا تشويه الوطن بكامله في شتى مجالاته ومهامه أيضا، ويريد عرقلة كل ما تقدمه الفتاة السعودية؛ فصور التبرج كثيرة فكيف نقف فقط على الأزياء والمكياج؟ إذاً من باب أولى أن لا تخرج الفتاة على الشاشة لأنها كلها عورة فهذا تفكير رجعي مع احترامي للجميع. موضحة أن المذيعات السعوديات لسن الوحيدات في العالم اللاتي يقدمن برامج بزينتهن البسيطة والمتواضعة – كما أراها ـ؛ فالمظهر مهم لتلقي المشاهد فنحن لسنا في جنازة أو زيارة مقابر كي نتجرد من الزينة بشكل نهائي.
وأضافت وفقا لصحيفة الشرق: الحمد لله جميع المذيعات السعوديات يتحلين بقيم وسلوك وفنون للتعامل راقية جدا، ويجب أن لا نحكم على المظاهر؛ فالمظاهر تمثل طبيعة الأنثى التي تحب أن يراها من حولها في أناقة وأنا معهن بحيث لا تكون صارخة فوجود الزينة مهم لكن ببساطة. وقالت المحسن عن الأزياء: «نحن مع الأسف نعيش في مجتمع متناقض في التفكير؛ فغالبية الناس الآن ترتدي العباءات الملونة والمزكرشة والمخصرة. فما هو الفرق بين الفستان والعباءة؟! فهذا التناقض هو راجع لنقص في النفس ليس إلا فليس هناك فرق بين عباءاتكن وبين جلابياتنا، وأنا بالنسبة لي فأرتدي الجلابية الخليجية، يعني مثلها مثل العباءة التي لا تفصل تقاسيم الجسم.. فلماذا نعول ونركز على المذيعة فقط؟!».
وشددت على أن من انتقدت المذيعات هي عضوة في مجلس الشورى، متمنية أن تعرف أن صوتها حراماً وعورة ووجودها مع أعضاء يعتبر تبرجاً.. فكيف تنتقدنا فنحن نقبل الانتقاد فقط ممن يكون كاملاً.. والكمال لله.
وأبانت المحسن: علينا أن لا نجعل من المرأة كابوساً حتى نعيش كبقية العالم، مفيدة أن وجود المرأة في مجلس الشوى يفترض أن يضيف أشياء جميلة ينتظرها وطننا، وليس أن تسعى إلى أمور تعرقل مسيرة التقدم واللحاق بالركب، «ولو ركزت العضوة على هذا المجال فعليها من باب أولى أن تتخلى عن مجلس الشورى». وأكدت أنه «لو فرضت علينا القناة لبس العباءة فليس لدي مانع ونرحب بذلك». واستنكرت المذيعة أفراح جعفر ما قالته عضوة الشورى، وقالت «لبس المذيعات السعوديات محتشم جداً»، وأضافت «التليفزيون السعودي يمثل وطناً ودولة إسلامية، والمذيعات لم يتخطين الحدود بشكل صارخ».
وذكرت المذيعة عرفات الماجد أن هذه وجهة نظرها ونحترمها جداً، مبينة «إننا مع مطالبتها بوضع ضوابط ولكن ما هي هذه الضوابط التي تكلمت عنها؟ نريد تحديدها؛ لأن كل المذيعات محتشمات وملتزمات». وأضافت: أنا مع تحديد زي ثابت للمذيعات مثل (العباءة السعودية)؛ لأنه أحيانا التباين في نوع اللباس يثير الغيرة والمشكلات بين المذيعات.
وقالت: «أنا أتفق معها أن هناك مذيعات يبالغن في وضع المكياج ولكن هناك مذيعات يضعن مكياجاً غير صارخ، وهذه ضروريات كاميرا وإضاءة». وشددت «أنا لست مع التعميم فيما قالته عضوة الشورى فيما يخص السفور والتبرج؛ فهذا كلام ليس صحيحاً؛ فالمبالغة في كل شيء مرفوضة».





خادمة هندية تلتقي أسرتها بعد 16 سنة في المملكة عملت فيها بدون راتب


تستعد خادمة هندية تعمل بالمملكة منذ 16 عامًا للعودة لبلادها حيث عثرت أسرتها عليها أخيرا أمس الثلاثاء بعد أن انقطعت أخبارها عنهم منذ قدومها، واكتشفت الأسرة أن كفيل الخادمة لم يدفع لها راتبها طوال المدة الماضية، كما قطع كل اتصال بينها وبينهم.

وكانت "نجمون بي" قدمت إلى المملكة عام 1998 وفقدت كل الاتصالات مع عائلتها بعد ذلك، كما انتهت صلاحية كل أوراقها الثبوتية، من جواز سفر وغيره منذ مدة طويلة ومع ذلك بقيت مع ذات الأسرة السعودية تعمل بدون راتب لمدة 16 عاما.

وبذلت عائلتها جهودا كبيرة للبحث عنها منذ عام 2002 وظهرت قصتها في التلفزيون المحلي في بلادها، حتى أبلغت خادمة سريلانكية تعمل في الرياض عائلة "نجمون" في ولاية تاميل نادو الهندية عن وضعها بالرياض، بعد عودتها لبلادها.

وبناء على تلك المعلومات بذل شقيقها نظير وابنها سليم اللذان يعملان في الرياض، محاولات للعثور عليها، حتى حدث ذلك، واكتشفا أنها لم تستلم راتبها منذ 16 سنة، بما مجموعه 92 ألف ريال.

وكان ابنها سليم، 17 سنة، وفقًا لـ"آراب نيوز"، قدم إلى المملكة للبحث عن والدته وعمل سائقا خاصا في الرياض، انضم إلى خاله للبحث عن أمه وبمساعدة من السفارة الهندية، وبعد تأكيد موقعها، أبلغوا الشرطة وبدعم من السفارة والشرطة، استدعي الكفيل إلى مركز شرطة طويق.

واجتمعت الأسرة؛ الخادمة وابنها وشقيقها ‏أمس الثلاثاء لأول مرة منذ 16 سنة، في حين أقر كفيل الخادمة بأنها قدمت للعمل لديهم من 16 سنة براتب شهري 400 ريال، ولم يدفع لها إلا راتب شهرين فقط منذ فبراير 1998م.

ووافق على دفع 92 ألف ريال هي إجمالي مستحقاتها للسنوات الـ 16 الماضية يسدد منها اليوم الأربعاء 10 آلاف والباقي - 82 ألفا - خلال الشهرين المقبلين.

وخلال إقامتها في المملكة، لم تدر نجمون أن ابنها عارف قد توفي، وأن جميع بناتها قد تزوجن، إضافة إلى أن ابنها الأصغر سليم، هو الآن أب لثلاثة أطفال، ويعمل في المملكة.





الدوريات الأمنية أوقفتهما ومعهما جانب من المسروقات
القبض على سعودي ويمني انتحلا هوية رجال أمن لسلب العمال بمكة


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 تمكنت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة من الإطاحة بشاب سعودي ٣٣ عاماً، ومقيم يمني ٣٦عاماً، إثر قيامهما بعمليات سلب عديدة وانتحالهما هوية رجال أمن "رجل بحث وتحرٍ" واستخدامهما سيارة جيب نوع "لكزس" مجهزة بجهاز لاسلكي نوع "أي كيو" حيث كانا يمارسان نشاطهما الإجرامي وسلب العمالة.

وفي التفاصيل التي كشفتها مصادر "سبق" فقد تلقت غرفة العمليات بلاغاً من مقيم باكستاني تعرض لسلب من شخصين، وقد ادّعى الجانيان بأنهما رجال بحث وتحرٍ، ولم يتمكن من أخذ رقم اللوحة كاملاً حيث كانت المعلومات المتوفرة والتي ذكرها المجني عليه لدى رجال الدوريات الأمنية هي "الأحرف ونوعية السيارة ومواصفات الجناة" فقط، عندها وجهت إدارة الدوريات الأمنية بسرعة القبض على الجناة.

ومن خلال الانتشار الأمني للدوريات الرسمية والسرية، تم رصد مركبة الجناة وجرى إلقاء القبض عليهما، وعثر بحوزتهما علي مبلغ 15491 ريالاً، وجهاز لاسلكي "أي كيو" وبلاطة حشيش كبيرة، و 12 جهاز جوال مسروقة من ضمنها جوال الضحية الباكستاني، وعدد 19 طلقة نارية رصاص "ساكتون" وجواز سفر لأحد المجني عليهم، وسلاح أبيض سكين.

وخلال التحقيقات الأولية ورفع البصمات اتضح أن الجناة من أرباب السوابق ومطلوبين لدى بعض الأقسام، وتولى مركز شرطة العزيزية ملف التحقيق مع الجناة، في انتظار إحالتهما لجهة الاختصاص والحكم عليهما شرعاً.

وصرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم الدكتور عاطي عطية القرشي بأنه في مساء يوم الأربعاء ٢٢ من ذي القعدة 1435 تمكنت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة من ضبط شخصين يستقلان عربة بعد ورود بلاغ لغرفة العمليات مفاده قيامهما بسلب أحد الأشخاص حيث تم متابعتهما من قبلهم وضبطهما في فترة وجيزة وعثر بحوزتهما على مبلغ خمسة عشر ألف ريال وأحد عشر جوالاً أحدها جوال الشخص الذي قام بالإبلاغ عنهما، وتم إيقافهما تمهيداً ﻹحالتهما وأوراق القضية للجهات المختصة.




الأفلاج: إطلاق نار على موظف نقل أموال وسرقة الأموال التي بحوزته


تعرضت سيارة نقل أموال لإطلاق نار، صباح اليوم الخميس، وذلك أثناء قيام الموظف المختص بتغذية أحد أجهزة الصراف الآلي في البديع التابعة لمحافظة الأفلاح بمنطقة الرياض، وهو ما نتج عنه إصابة الموظف وسرقة كامل المبلغ الذي كان بحوزته.

وجاء في التفاصيل، حسبما أوردت مصادر صحيفة، أن مجهولين يستقلون سيارة من نوع "جيب" وبحوزتهم أسلحة نارية، باغتوا موظف تغذية صرافات بعد نزوله من سيارة نقل الأموال، واعتدوا عليه وأصابوه بطلق ناري، وسرقوا الأموال التي كانت بصدد تغذية الصراف بها، ولاذوا بالفرار.

وأشارت المصادر إلى أن الجهات الأمنية بمحافظة الأفلاج باشرت الحادثة، وبدأت عمليات البحث لتعقب الجناة والإيقاع بهم.





فيديو: معلم يمزق كتاب دراسي ويحرض طلابه الصغار على القيام بذلك


تناقل عدد من النشطاء من خلال تطبيق «الواتساب» ومواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر معلم وهو يقوم بتمزيق كتاب مقرر دراسي، ولم يكتفي بذلك بل وصل به الأمر أن حرض طلابه الصغار على ممارسة فعلته ويطلب منهم بصيغة الأمر تمزيق المقرر الدراسي ورميه بعد التمزيق على أرضية الصف الدراسي في صورة مهينة للكتاب.
وكان يوجه رسالته لوزارة التربية والتعليم وهو يصور المقطع بقوله : «هذي كتبكم يا وزارة التربيه والتعليم» , ويخاطب طلابه قائلاً : «قطعوها .. يلا قطعوها .. وأرموها»
فيديو




الرحالة "القحطاني" يصل إلى الحرم المكي ويسجدُ شكراً لله على وصوله

فهد العتيبي - سبق - مكة المكرمة:
وصل الرحالة "ناصر بن محمد بن جارالله القحطاني" إلى الحرم المكي الشريف بعد رحلة عناء ومشقة، كانت قد بدأت بانطلاقة من مقبرة العائلة بمحافظة أحد رفيدة بمنطقة عسير يوم الأحد ٥-١١-١٤٣٥هـ، مروراً بمنطقة الباحة ثُمَ بني مالك، ووصولاً للطائف، ثُمَ استكمال مسيرة رحلته مشياً على الأقدام حتى ان حطَ رِحاله في الحرم المكي .

وفي التفاصيل، قال الرحالة القحطاني في حديثه لـ "سبق": كانت رحله ممتعة وأنا حامل معي راية التوحيد وشعار "يعطيك خيرها"، وعلى الرغم من أنها شاقة وبها الكثير من المُعاناة ولكن فرحتي بوصولي وسجودي داخل بيت الله الحرام ، كذلك العطف والحُب والود الذي وجدته من أبناء المناطق التي كنتُ قد مررت بها، فلا أستطيع أن أشكرهم كوني عاجزاً عن ذلك، حيثُ وجدت منهم التشجيع والدعم .

وحث الرحالة القحطاني الشباب على حب الوطن وولاة أمره، كما شكرَ "سبق" على مُتابعتها لرحلته منذُ انطلاقها واصفاً إياها برفيقته في رحلته وأنه عبرها كان قد تلقى الكثير من الاتصالات الداعمة، كما شكرَ مجموعة الشيخ عمر الفطيم الشركة الأولى للسيارات ودعمها له في رحلته، ولكُل من استضافه .

يُذكر أن الرحالة القحطاني له مشاركات ورحلات توعوية لكثير من الشباب عن أضرار المخدرات وأسبوع المرور الخليجي، وكان قد سبقَ له العام الماضي أن قام برحلة مماثلة مشياً على الأقدام لأداء فريضة الحج بالنية عن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - يرحمه الله -، وهاهو يُعيدها مرةً ثانية لهذا العام ولكن عن والدته، بعد أن يتجه لمحافظة جدة والمشاركة في احتفالات اليوم الوطني .






قال: الأهمّ هو الوصول إلى خطّ النهاية بسلام
بالصور.. "الراجحي" ينافس أبطال أوروبا في رالي "قبرص"

سبق- الرياض:
 يستعدُّ سفير رياضة السيارات السعوديّة، يزيد الراجحي، للمُشاركة في رالي قبرص الدولي، الذي يُقام خلال الفترة المُمتدَّة من 19 إلى 21 سبتمبر، ويتخذ من العاصمة "نيقوسيا" مقراً له، لتكون هذه هي الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من جولات بطولة الشرق الأوسط للراليات هذا العام.

ويعود النجم السعودي، الذي يحظى بدعم دائم من الراعي الرسمي للفريق "جان برجر"؛ إلى البطولة شرق الأوسطيّة من جديد بعد أن سبقت له المُشاركة في الجولتين الافتتاحيتين اللتين أقيمتا في كُلّ من: قطر والكويت مطلع العام، حيث بَقِيَ بعيدًا عن الأضواء في الجولتين الأخيرتين في الأردن ولبنان، بعد أن توقّف رصيده عند 27 نُقطة، وهو ما وضعه في المركز الرابع في ترتيب السائقين.

ويتميّز رالي قبرص كذلك باستضافته الجولة التاسعة من بطولة أوروبا للراليات، وهي واحدة من أقدم البطولات على مُستوى العالم؛ حيث أُعلن عن مُشاركة 66 فريقًا في لائحة مُؤقتة تتضمن العديد من الفرق المُشاركة في بطولة أوروبا للراليات وفي بطولة الشرق الأوسط.

وسيُشكّل الرالي تحدِّيًا بالغ الصعوبة على السائقين، كونه، وبخلاف أي جولة أخرى؛ من الجولات الست المؤلِّفة للبطولة الأوسطية، سيقام الحدث بين القرى الجبلية، وعلى مسار يُعد خليطًا ما بين الأرضيات الأسفلتية والحصوية خلال المراحل الـ 15 التي يتألف منها، بين أسفلتية مُعَبَّدة بنسبة 36% "وحصوية" بنسبة 64%؛ مما سيكون له تأثير كبير على تأدية الإطارات، ويعتبر اختباراً ذهنياً وبدنياً صعباً على المشاركين، كما سيكون الإعداد المُناسب للسيارة مِفْتاحًا للتألُّق.

ومن المُرَجَّح أن يجد البطل السعودي نفسه في موقعٍ جيد مع ملاحه مايكل أورر على متن سيارة "فورد فييستا آر.آر.سي"، وخصوصًا أنه بات يملك خبرة كبيرة بفضل مُشاركاته العالميّة في بطولة العالم للراليات؛ حيث سيأتي إلى الجزيرة القبرصيّة قادمًا من القارة الأستراليّة بعد مُشاركته في الجولة العاشرة من بطولة العالم للراليات، التي شهدت منافسته على المركز الأول ضمن الفئة الخاصة بسيارات الـ "دبليو، أر، سي" لغاية المراحل الأخيرة التي عرفت توديعه للمنافسات.

وعن مُشاركته المُرتقبة؛ قال "الراجحي": "أعلى درجات الجاهزيّة هو مطلب أساسي وضروريّ قبل خوض غمار أيّ مُنافسة؛ إذ لا يعلم أحد الظروف التي تُواجه السائقين داخل المراحل؛ حيث علينا التوكّل على الله والاستعداد بشكل جيد، ودائمًا ما أقول بأنّ الأهمّ هو الوصول إلى خطّ النهاية بسلام".

وتعليقًا على خروجه من رالي أستراليا في بطولة العالم للراليات؛ حيث كان يقود صدارة الترتيب المُؤقت لفئة "دبليو.آر.سي2" حتّى اليوم الأخير؛ إذ تعرّض لعطل في "رديتر" الماء؛ ممّا أجبره على الانسحاب، قال "الراجحي": "جميع ما يحدث في ساحة التنافس هو قضاء وقدر. ولكن بالنسبة لي لن يُثْنِيَني- بإذن الله- أيّ ظرف مهما كان عن المُحاولة مرّة ثانيّة وثالثة؛ لأنّ تطوير الأداء هو من أهمِّ الأمور التي أحرص عليها".

وأضاف: "أحاول في جميع مُشاركاتي الابتعاد عن المشاكل بقدر المُستطاع، ولكن غالبًا ما أواجه متاعب تكون خارجة عن إرادتي، ولكني لن أفاجأ برالي هذا العام؛ لأنني أعرف مُسبقًا بأنّ المراحل زلقة ومُخادعة، وذلك مَرَدُّه للخبرة الكبيرة التي اكتسبتها خلال مُشاركاتي السابقة".
جدير بالذكر أن الراجحي سيُشارك للمرّة الخامسة في رالي قبرص الدولي، والثالثة له على التوالي بعد تغيُّبه عن ساحة المُنافسة عامي 2010 و2011.

ويُنظم رالي قبرص نهاية الأسبوع عبر مرحلة استعراضية تُنظم في محيط "استاد مكاريوس" الذي سيستضيفها تحت الأضواء الكاشفة، "يوم الجمعة 19 سبتمبر" تليها في اليوم الثاني "20 سبتمبر" ثماني مراحل خاصة بطول 138.38 كم، تنطلق فيها السيارة الأولى الساعة 9:20 صباحاً بتوقيت نيقوسيا، وتسدل الستارة على مجريات الحدث يوم الأحد "21 سبتمبر" مع ست مراحل خاصة بالسرعة طولها 93.64؛ ليكون بذلك الطول الإجمالي للرالي 232 كم.









ابدأ حياتك ب «شقة تمليك» ثم فكّر في «الفيلا»..!


 "ثقافة التعامل مع السكن لا تزال تعتمد على الإيجار مهما كان حجم التكاليف" كان عنوان لتحقيق صحفي اعدته الزميلة مريم الجابر ونشرته صحيفة الرياض ذكرت ان البعض يرى أنّ توفر السكن الملائم بسعر ومكان مناسبين من أهم الأمور التي يتطلعون إليها، على الرغم من اختلاف أفكارهم وثقافتهم، ويظل البحث عن السكن مطلبا مهماً واستراتيجية ضرورية، في حين تتبخر الأحلام وتتضاءل الأمنيات عند عدم توفر القدرة المادية، مما قد يؤدي إلى تنازل الشخص عن بعض قناعاته، وبالتالي قبوله بأيّ نوع من السكن.

وقالت لذا من الضروري أن نعيد فهم وصياغة وثقافة بناء المنازل أو شرائها بما يتناسب مع حاجتنا الفعلية، في ظل رؤية مستقبلية تتطلب التفكير فيما قد يستجد على الأسرة من متغيرات، خاصة فيما يتعلّق بزيادة عدد أفرادها مستقبلاً، إلى جانب ما قد يحدث حينها من تغيّرات على الصعيد المادي، وبالتالي يجب على الشخص حينها أن يبني منزلاً مناسباً له ولأفراد أسرته، لا منزلاً يناسب الآخرين، إذ أنَّ رضا الناس غاية لن تدرك على أي حال، كما أنَّ عليه أيضاً أن يحاول حينما تضطره الظروف لبناء منزل واسع الغرف، أن يضع في الحسبان الإفادة منه مستقبلاً، بحيث يكون قابلاً لأن يُقسّم إلى أكثر من وحدة سكنية.

مساحات كبيرة

ورأى "عبدالله المحسن" أن يبدأ الموظف حياته بتملك شقة، سواء بالتقسيط أو "الكاش"، خاصةً أنَّه ليس بحاجة لمنزل ذي مساحات كبيرة في بداية حياته، مُضيفاً أنَّ "الشقة" من الممكن أن تفي بالغرض، وهو التمتع بسكن مريح، إذا ما تم اختيارها وفقا لاحتياجات الأسرة، موضحاً أنَّ العديد من أفراد المجتمع لم يعودوا يستقبلون ضيوفهم في منازلهم، حيث وجدوا البديل المناسب عبر توفر الاستراحات والفنادق، مُشيراً إلى أنَّ دفع الأقساط هنا هو بمثابة دفع إيجار لشقة منتهية بالتمليك.

وأضاف أنَّ الشخص في هذه الحالة سيتمكن بمرور الوقت من توفير جزء من رواتبه لشراء أرض والبناء عليها على مهله، أو شراء "فيلا" حسب مقدرته المالية، ومن ثمَّ تأجير شقته التي كان يسكن فيها، وبهذا يكون قد وفر على نفسه كثيراً هم البحث والعناء كل عام عن سكن جديد، في ظل ارتفاع أسعار الإيجارات واحتكار البعض للأراضي.

شقق سكنية

وأيَّده الرأي "فهد اليحيى"، مُوضحاً أنَّه يفضل أن يبدأ الشخص حياته بامتلاك مسكن مناسب، مشيراً إلى أنَّ الشقق السكنية تتوفر اليوم بمقومات جاذبة وبنظام الأدوار، كلاً حسب عدد أفراد أسرته وإمكاناته المادية، مضيفاً أنَّ ذلك لن يأتي بين يوم وليلة، إذا لم يكن الشخص مخططا لهذا الأمر منذ بداية حياته العملية أو حتى الدراسية، وتحديداً الجامعية، لافتاً إلى أنَّ التخطيط نصف الوصول لتحقيق الهدف، مؤكداً أنَّ "الفيلا" قد تكون طموح وحلم كل من يبحث عن الاستقرار، بيد أنَّها قد لا تتحقق للجميع، بحكم ارتفاع أسعار العقارات حالياً.

وأضاف أنَّ ذلك جعل الشقق السكنية هي الخيار المناسب للبعض، خصوصاً أنَّ أسعارها قد تكون في متناول اليد، إلى جانب تقارب الغرف وسهولة التحكم بالصيانة والنظافة، مُشيراً إلى أنَّها قد تفي بالغرض خلال السنوات الأولى من الحياة الزوجية، وبالتالي فإنَّ بمقدور الشخص بعد مرور هذه السنوات تملك منزل مناسب في هذه الفترة عبر شراء مسكن كبير ومريح، سواء عن طريق البناء أو شراء منزل جاهز.

مجتمع مضياف

وأوضح "علي الزهراني" أنَّه يفضل أن ينتقل إلى "فيلا" ليسكن فيها ويستقر، خاصة أنَّه ممن يُحبذ المساحات الواسعة، ويفضل جمع شمل أفراد العائلة، مُضيفاً أنَّه يسكن حالياً في شقة بالإيجار، تمهيداً للانتقال إلى "فيلا" تكون بمواصفات معينة، وتحقق له الراحة والاستقرار، مشيراً إلى أنَّه لا يفضل أن يتملك الشخص شقة سكنية في بداية حياته؛ لأنَّها لا تفي بالغرض بعد أن يزداد عدد أفراد الأسرة في المستقبل.

وأيَّد "عوضه العمري" أن يبدأ الإنسان حياته بحسب الظروف التي يعيشها، على ألاَّ يُحمّل نفسه فوق طاقتها، مُضيفاً أنَّ الشخص قد لا تسمح له ظروفه المادية في البداية بامتلاك المنزل الملائم، وبالتالي يلجأ في هذه الحالة إلى استئجار شقة يسكن فيها، على أن يخطط لتملك منزل مناسب قي المستقبل قد يبنيه أو يشتريه جاهزاً، موضحاً أنَّه كلما كانت المساحات أكبر، كلما كان ذلك أفضل، مشيراً إلى أنَّ مجتمعنا مجتمع مضياف، وبالتالي فإنَّ العديد من أفراده يُخصصون أجزاء من منازلهم لاستقبال أو إقامة الضيوف فيها، حيث جرت العادة على أن يكون الدور الأرضي من المنزل للضيافة، بينما يكون الدور الثاني لسكن أفراد الأسرة.

وبيَّنت "زهور الوادعي" أنَّها كانت تسكن في بداية حياتها الزوجية في شقة بمنزل أهل زوجها، مُضيفةً أنَّها اتفقت مع زوجها على شراء منزل مستقل بعد مرور عدّة سنوات على زواجهما، حيث اقترضا مبلغاً مالياً من أحد البنوك، مُشيرةً إلى أنَّ السكن في "فيلا" أفضل من السكن في شقة، لافتةً إلى أنَّ سعة المكان الذي يعيش فيه الفرد ينعكس بشكلٍ إيجابي على نفسيته، ويمنحه الأريحية والاستقلالية والطمأنينة.

مواصفات خاصة

وقالت "منال الصالح" :"لكل إنسان مواصفات خاصة يريد أن تتحقق في السكن الذي يرغب بالعيش فيه، خصوصاً أنَّ السكن يُعد ملاذاً آمناً للإنسان يُشعره بالراحة والطمأنينة، إذ أنَّ الإنسان لا يرتاح غالباً إلاَّ في منزله"، مُضيفةً أنَّ كل فرد منَّا يسعى لتأمين المسكن المناسب له ولأفراد أسرته، وقد يقضي الإنسان عمره كله في بناء منزل يكون بمواصفات خاصة تتلاءم مع ميزانيته، مُشيرةً إلى أنَّه لا يجدر بنا أن نُعمِّم عند الحديث عن عدم وجود الثقافة الخاصة بالسكن لدى أفراد المجتمع، مدللةً على ذلك بنجاح العديد من التجارب الخاصة بتوفير منزل للأسرة، سواء كان بالإيجار أو بالتملك.

غرف كثيرة

وأشارت "تغريد القحطاني" -موظفة في أحد البنوك- أنَّ ما يزيد على (75%) من القروض البنكية يهدف العملاء من ورائها إلى توفير السكن الملائم، مُضيفةً أنَّ البعض قد يبالغون في الحصول على قروض كثيرة لتوفير السكن، مما يجعلهم يقضون حياتهم كاملة في تسديدها، مُشيرةً إلى أنَّ هناك من لا يمتلك ثقافة السكن، وبالتالي يبنون منازل ذات مساحات كبيرة، الأمر الذي يكلفهم دفع مبالغ طائلة في بناء غرف لا يحتاجونها في منازلهم، موضحةً أنَّها غدت صفة غالبة على المجتمع الخليجي الذي يهتم بمواقع الضيوف ومجالس الزوار.وأكدت أنَّ العديد من أولئك قد لا يفيدون من تلك الغرف الكثيرة ذات المساحات الكبيرة، كما أنَّ بعضهم قد لا يدخلها إلاَّ في المناسبات، بينما تظل مغلقة طوال أيام العام، مضيفةً أنَّه يندر أن نجد شخصاً يبحث ويستقصي عن أهم وسائل بناء المنزل الذي يحتاجه هو وأسرته، دون إسراف وبذخ، بالشكل الذي نراه في حياة العديد من الأسر، ومن ذوي الدخل المحدود، ممن يفرضون على أنفسهم فوائد كبيرة ناتجة عن الاقتراض في سبيل الحصول على منزل.

ارتفاع الإيجارات

ولفتت "سلمى عبدالوهاب" إلى أنَّ ثقافة السكن لدى بعض أفراد المجتمع تحتاج إلى مزيد من الوعي، خاصة فيما يتعلّق بالآلية التي يمكن من خلالها العثور على دعم من صندوق التنمية العقاري أو الحصول على قروض من البنوك بأسعار مناسبة تحقق لهم رغبتهم في امتلاك السكن الملائم، الذي يُعد من أهم الأمور التي يسعى إليها المواطن، في ظل ارتفاع الإيجارات في مختلف مناطق "المملكة"، مما جعل العديد من المواطنين يحرص على امتلاك منزل أو الدخول في الاستثمار العقاري؛ لكونه من أفضل المجالات الاقتصادية الربحية.

وأوضحت أنَّه ما يزال هناك أمور يجب أن يضعها المواطن نصب عينيه عند بناء المسكن، ومن أهمها اختيار الموقع، وبناء ما يحتاجه فعلياً من مساحات، وعدم المبالغة في الإنفاق على هذه المباني بشكل يستنزف الكثير من الأموال، داعيةً إلى إشاعة ثقافة السكن من قبل الجهات المختصة في هذا الشأن، سواء البنوك أو الغرف التجارية أو مراكز التدريب الاجتماعي والاقتصادي.

الرهن العقاري

وبيَّن "د. عبدالله المغلوث" –خبير اقتصادي- أنَّ ثقافة السكن غير موجودة لدى العديد من أفراد المجتمع، موضحاً أنَّ هناك من يتعامل معها بشكل تقليدي، حيث يرفض الشخص هنا امتلاك شقة سكنية، ويعتبرها إجراءً موقتا لحين الحصول على سكن مكون من دورين "فيلا"، مُضيفاً أنَّ الظروف الاقتصادية لدى العديد من الأسر أجبرتها على تملك الشقق السكنية أو استئجارها، لحين الحصول على مبالغ مالية تؤمن لهم شراء "فيلا" مناسبة، مُشيراً إلى أنَّ العديد من أفراد المجتمع ينتظرون أن يصبح لديهم قوة اقتصادية تمكنهم من شراء منزل مكون من دورين في المستقبل.

وأضاف أنَّه لا يوجد في "المملكة" نظام الإيجار الذي ينتهي بالتمليك، لعدم وجود أنظمة أو بنوك أو مؤسسات تدعم مثل هذا الخيار، مُشيراً إلى أنَّ تأخّر تطبيق الرهن العقاري كان لأسباب وعوائق مختلفة تحتاج إلى قرارات من "وزارة العدل"، مُبيّناً أنَّ هذه المنظومة التي أقرها المقام السامي تنتظر كافة الإجراءات النظامية، لكي تتحقق على أرض الواقع، حيث انَّ (60%) من المواطنين يقترضون من البنوك، من أجل تأمين السكن المناسب، لافتاً إلى أنَّه سيكون هناك تطوير كبير سيشهده نظام الرهن العقاري في "المملكة".





حُفرت في القرن السادس (ق.م) وتُعدّ كبرى الآبار في الجزيرة العربية وأشهرها
بالفيديو.. مهرجان تيماء السياحي يعيد "بئر هداج" للعمل بعد توقف 62 عاماً

بدر الجبل– سبق– تيماء:
 أعاد "مهرجان تيماء السياحي 35هـ" الأذهان إلى ما قبل عام 1373هــ؛ إذ تم تشغيل "السواني" التي كانت تعمل قبل هذا التاريخ، وأظهر مدى معاناة أهالي تيماء وهم يتحملون جهوداً مضنية لاستخراج المياه من البئر قبل 62 عاماً، حينما كان العمل في ذلك الوقت بواسطة السواني، وهي عبارة عن استخراج المياه من الآبار بواسطة "الجِمال".

ورصدت "سبق" بالفيديو مقطعاً قصيراً، يظهر الطريقة التي كان الأهالي يستخدمونها في جلب الماء من عمق بئر هداج.

وقال مدير مكتب هيئة السياحة الآثار بمحافظة تيماء، محمد سمير النجم، لـ"سبق": "وقف جلالة الملك سعود - رحمه الله - على بئر هداج التاريخي في عام 1373 هــ، وشاهد حال سكان أهالي تيماء ومعاناتهم؛ فأمر -رحمه الله- بتأمين أربع مكائن حديثة؛ فتغير الحال منذ ذلك اليوم في هذه البئر إلى الأفضل؛ لتبقى هداج معيناً للمزارعين والأهالي المجاورين".

وتابع: "بسبب قيام المزارعين المجاورين للبئر بحفر آبار ارتوازية داخل مزارعهم فقد قلّ منسوب الماء فيها نوعاً ما". مشيراً إلى أن "البئر شهدت أسوأ حالاتها عندما أقدم أصحاب الأملاك المجاورة بإنشاء مشاريع جديدة، أدت إلى طمر أماكن ورود وتصدير الجِمال والسواني، وأدخل إليها عناصر بنائية غير مماثلة لما هو مستخدم في بنائها؛ الأمر الذي أضر بالبئر كثيراً".

وقد أمر أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان آل سعود بمشروع الملك سعود لترميم البئر بتمويل ومبادرة منه، وأثمر ذلك عن قيام بلدية تيماء، وبمشاركة الأهالي وإدارة آثار تيماء، بإعادة الأجزاء المتهدمة منها بالأسلوب المتبع نفسه في طي البئر، ورُصفت حواف البئر، ثم وُضع سياج حديدي لمنع أي تعدٍّ أو رمي مخلفات فيها.

وتقع بئر هداج وسط تيماء القديمة في منطقة تعرف باسمها، وتحيط بها أشجار النخيل من جهاتها الأربع، وتُعد من كبرى الآبار في الجزيرة العربية وأشهرها، ويعود تاريخ حفرها إلى القرن السادس قبل الميلاد، ويطلق عليها بـ"شيخ الجوية"، ويبلغ محيط فوهتها 65 متراً، ويتراوح عمقها من 11-12 متراً. والبئر مطوية بالحجارة المصقولة، وتستوعب ما يقارب مائة رأس من الإبل للسقي في وقت واحد أثناء فصل الصيف. وتُنقل المياه من البئر بواسطة قنوات حجرية، يبلغ عددها 31 قناة.
فيديو






فيديو| رئيس وزراء الأردن يتناول طعامه خلسة تحت قبة البرلمان


انشغل رئيس الوزراء الأردني عبد الله نسور خلال جلسة ساخنة في البرلمان لمناقشة إقرار قانون التقاعد للوزراء وأعضاء مجلس الأمة بتناول طعامه خلسة محاولاً إخفاء فمه باستخدام أوراق كانت أمامه.

وفي الوقت الذي كان أعضاء البرلمان يناقشون القرارات المطروحة للنقاش وسط لغط وضجة في القاعة، بدا رئيس الوزراء غير مكترث بما يدور حوله وصب تركيزه على تناول الطعام الذي أخفاه عن الحضور بحسب ما ظهر في مقطع الفيديو الذي نشر على يوتيوب.
فيديو



استقالة مفاجئة لوزير الداخلية الإسرائيلي

رويترز- تل أبيب:
 أعلن وزير الداخلية الإسرائيلي، الذي يُنظر إليه على أنه منافس وخلَف محتمل لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، أنه سيستقيل من الحكومة؛ في خطوة فاجأت اليمين السياسي.

وأبلغ "جدعون سار" (47 عاماً) -الذي يعتبره الكثيرون مرشحاً لأن ينافس يوماً ما نتنياهو على زعامة حزب الليكود- عدداً من خلصاء الحزب أنه سيستقيل من مجلس الوزراء ومن البرلمان، بعد عطلة السنة اليهودية الجديدة، في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال "سار": "قررتُ اعتزال الحياة السياسية"؛ مضيفاً أنه يريد أن يقضي المزيد من الوقت مع أسرته.

وأشار محللون في وسائل الإعلام، إلى أن قرار "سار" ربما يرجع إلى خلافات مع نتنياهو، الذي بدأت شعبيته تتعافى بعد هبوط حادّ أثناء الحرب الأخيرة في قطاع غزة، التي استمرت 50 يوماً.

وتَعَرّض نتنياهو لانتقادات من المتشددين في الائتلاف الحاكم؛ بسبب طريقة إدارته للحرب؛ مُعبّرين عن اعتقادهم أنه كان يجب عليه أن يكون أكثر حسما في التصدي لحركة حماس الإسلامية التي تسيطر على غزة.

ونسبت مصادر سياسية إلى "سار" قوله في يوليو: إنه حث نتنياهو على الإطاحة بـ"حماس"، وهو شيء رفض أن يفعله.

وعبّر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان -وهو قومي متشدد- عن أسفه لرحيل "سار" قائلاً: "إنه خسارة للحكومة".

لكن استقالة "سار" لن تمنعه من أن يعود يوماً ما إلى الساحة السياسية لتحدي نتنياهو الذي يواجه صعوبة في التغلب على خلافات داخل مجلس وزرائه؛ بسبب مطالب لزيادة الإنفاق الدفاعي في أعقاب حرب غزة.




أمير قطر يرفع معاش الضمان الاجتماعي إلى 6 آلاف ريال

اعتمد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر قرار مجلس الوزراء القطري بشأن تحديد قيمة المعاش الشهري المستحق للفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي، والذي يبدأ العمل به بعد يوم من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وتضمن القرار منح الأرملة والمطلقة 6 آلاف ريال، والأسرة المحتاجة 6 آلاف ريال مع إضافة ألفي ريال للزوجة وألف ريال لكل ولد، ويمنح اليتيم 6 آلاف ريال كذلك.

أما المعاق فيحصل على 4 آلاف ريال، ومجهول الأب أو الأبوين 3 آلاف ريال إذا كان عمره دون 17 عاما، وإذا جاوزها يستحق 6 آلاف ريال، وكذلك العاجز عن العمل والمسنّ يستحقان 6 آلاف ريال تضاف عليها ألفا ريال للزوجة و ألف ريال لكل ولد.

وتستحق الزوجة المهجورة 6 آلاف ريال، وكذلك أسرة المفقود تستحق على 6 آلاف ريال للزوجة و ألف ريال لكل ولد ، كما يُصرف لكل من المعاق والعاجز عن العمل والمسن ، بدل خادم مقداره (1500) ألف وخمسمائة ريال شهرياً.




البحرين: تصرفات قطر مهينة.. وستضطرنا لإجراءات حاسمة لم نود اللجوء إليها

أكد الفريق الركن الشيخ راشد آل خليفة وزير الداخلية البحريني أن هناك استياءً عاماً من تصرفات دولة قطر بإغراء المواطنين البحرينيين بالجنسية القطرية وطلبها منهم التخلي عن جنسيتهم الأصلية، مشددا على أن هذه التصرفات مهينة وستُجبر البحرين للرد عليها بإجراءات حاسمة.

وقال آل خليفة وفقاً لوكالة الأنباء البحرينية إن مثل هذا السلوك يتنافى مع روح الإخوة التي ينبغي أن تسود بين الأشقاء، ويتعارض مع روح التعاون للاتحاد الخليجي، مضيفا: "البحرين ما زالت تدعو إلى الأخذ بالمواطنة الخليجية، وعاملت جميع الإخوة من دول مجلس التعاون وفق هذا المبدأ انطلاقاً من أننا أهل، يجمعنا نسب واحد وتربطنا أواصر العقيدة واللغة والتاريخ المشترك ونعمل سوياً وفق منظومة مجلس التعاون ومظلة الجامعة العربية".

ولفت إلى أن ما يدعو للأسف أن تقود الإجراءات غير القانونية التي اتخذتها قطر إلى توقيف أحد أبناء العائلات البحرينية، رغم إخلاص أهله وأمثالهم للبحرين، مشيرا إلى أن الأمر لن يتوقف عند مخالفة القانون والتوقيف وغيره من الإجراءات.

وحذر من أن استمرار قطر في تعاملها غير الودي والمهين وممارستها التحريض على ترك الجنسية البحرينية سيضطر البحرين لاتخاذ إجراءات معاكسة، ما كانت البحرين تتطلع للجوء إليها، مطالبا قطر بوقف تلك الإجراءات غير المبررة.




مجلس النواب يوافق على تسليح وتدريب المعارضة السورية..وأوباما: لن نحارب داعش براً
هيئة العلماء وفضل المملكة بتشكيل الحكومة


محمد المداح (واشنطن)، وكالات (عواصم)

أشاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ببيان هيئة كبار العلماء أمس، والذي جرمت فيه الإرهاب لافتة في بيان لها في ختام دورتها 80 في الرياض أن الإرهاب جريمة نكراء.
إشادة كيري ببيان هيئة كبار العلماء جاءت خلال جلسة الاستماع للخارجية في الكونجرس الأمريكي.
وفي سياق متصل، أكد كيري أن المملكة العربية السعودية لها الفضل في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
كما تعهد الرئيس باراك اوباما أمس بألا تخوض الولايات المتحدة حربا برية أخرى في العراق، وسعى لطمأنة الأمريكيين بشأن مستوى التدخل الأمريكي بعدما اشار جنرال كبير إلى أنه قد تنشر بعض القوات القتالية.
وأثناء كلمة في قاعدة ماكديل الجوية في تامبا بولاية فلوريدا، أكد أوباما الذي أمضى أغلب رئاسته ينأى بنفسه عن حرب العراق، أن الضربات الجوية ستكون المساهمة الأمريكية الرئيسية في الحرب ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية إلى جانب تشكيل تحالف قال إنه يضم الآن أكثر من 40 دولة.
وقال اوباما «اريد أن اكون واضحا، القوات الامريكية التي نشرت في العراق ليس لديها ولن تكون لديها مهمة قتالية».
وجاءت رسالته بعد يوم من ترك رئيس هيئة الأركان الامريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي الباب مفتوحا بعض الشيء أمام احتمال ارسال بعض القوات البرية في شهادة أمام الكونجرس اقلقت بعض الديمقراطيين.
وفي سياق متصل، وافق مجلس النواب الأمريكي في اقتراع على خطة الرئيس باراك اوباما لتسليح وتدريب مسلحين معارضين سوريين لمقاتلة تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية.
ووافق المجلس على مشروع قانون يجيز خطة التدرييب حتى 11 ديسمبر، والحق بمشروع قانون للانفاق المؤقت من المتوقع أن يقره المجلس أيضا.
ويتعين ان يوافق مجلس الشيوخ على المشروع قبل ان يمكن ارساله الى اوباما لتوقيعه ليصبح قانونا نافذا.




​مجلس النواب الأمريكي يؤيد خطة لتسليح وتدريب مسلحين سوريين معتدلين

رويترز- واشنطن:
 وافق مجلس النواب الأمريكي في اقتراع يوم الأربعاء على خطة الرئيس باراك أوباما لتسليح وتدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة، لكن تبقى التساؤلات بشأن هل سيحصلون على الأسلحة المتقدمة التي يقولون إنهم يحتاجونها لهزيمة متشددي تنظيم "داعش".

وأيّد المجلس بأغلبية 273 صوتاً ضد 156 صوتاً الخطة التي أدرجت كتعديل ألحق بمشروع قانون للإنفاق المؤقت أقره المجلس في وقت لاحق.

ولا يتضمن المشروع أي أموال للأسلحة أو التدريب.

ويتعين أن يوافق مجلس الشيوخ على مشروع الإنفاق -بما في ذلك خطة التدريب- قبل أن يمكن إرساله إلى "أوباما" لتوقيعه؛ ليصبح قانوناً نافذاً.

ومن المتوقع أن يقترع مجلس الشيوخ على المشروع يوم الخميس.

وخطة التدريب جزء رئيسي في حملة "أوباما" "لإضعاف وتدمير" مقاتلي "داعش" الذين سيطروا على مساحات واسعة في كل من العراق وسوريا، وأعلنوا الحرب على الغرب، ويسعون لإقامة خلافة في قلب الشرق الأوسط.

والتفويض الذي وافق عليه مجلس النواب يستمر فقط حتى 11 ديسمبر وهو اليوم الذي ينتهي فيه مشروع قانون الإنفاق. ويسمح المشروع لوزارة الدفاع (البنتاجون) بأن تقدم لاحقاً طلبات لتحويل أموال داخل الميزانية إذا قررت أنها تحتاح أموالاً لتمويل البرنامج.

ولا يتضمن التعديل تفاصيل بشأن خطة التدريب ولا يتضمن أيضاً 500 مليون دولار يقول البيت الأبيض إنه يحتاجها لتسليح وتدريب المقاتلين المعارضين المعتدلين الذين يقاتلون منذ ثلاث سنوات للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. وكُتب التعديل بحيث يتيح على وجه السرعة لـ"أوباما" التفويض الذي يريده مع تفادي مناقشة بشأن الأموال.




أوباما: السعودية وافقت على استضافة جهودنا لتدريب وتجهيز قوات المعارضة السورية


قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن المملكة العربية السعودية وافقت على استضافة جهود بلاده لتدريب وتجهيز المعارضة السورية.

جاء ذلك خلال مؤتمر له مساء أمس (الأربعاء) في قاعدة ماكديل العسكرية بمدينة تامبا في ولاية فلوريدا، سعى خلاله لطمأنة الأمريكيين، متعهدا بألا تخوض الولايات المتحدة حربا برية أخرى في العراق.

وأضاف: "هناك تحالف يضم أكثر من 40 دولة ستقدم المساعدة، من بينها فرنسا والمملكة المتحدة اللتان ستقدمان المساعدة من الجو، فيما بعض الدول ستقدم الدعم للقوات المقاتلة على الأرض، كالمملكة العربية السعودية التي وافقت على استضافة جهودنا لتدريب وتجهيز قوات المعارضة السورية، واستراليا وكندا سترسلان مستشارين عسكريين إلى العراق، كما سيقدم المظليون الألمانيون التدريب".

ولفت إلى أن دولاً أخرى ستساعد بالأسلحة والمعدات لإعادة الإمداد للقوات في العراق، بما في ذلك قوات البشمركة الكردية.




أوباما: الجيش الأمريكي لن يخوض حرباً برية ضد "داعش" في العراق


رويترز- قاعدة ماكديل الجوية (فلوريدا):
تَعَهّد الرئيس باراك أوباما يوم الأربعاء، بألا تخوض الولايات المتحدة حرباً برية أخرى في العراق، وسعى لطمأنة الأمريكيين بشأن مستوى التدخل الأمريكي، بعدما أشار جنرال كبير إلى أنه قد تُنشر بعض القوات القتالية.

وأثناء كلمة في قاعدة ماكديل الجوية في تامبا بولاية فلوريدا، أكد أوباما -الذي أمضى أغلب رئاسته ينأى بنفسه عن حرب العراق- أن الضربات الجوية ستكون المساهمة الأمريكية الرئيسة في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية، إلى جانب تشكيل تحالف قال إنه يضم الآن أكثر من 40 دولة.

وقال أوباما: "أريد أن أكون واضحاً، القوات الأمريكية التي نُشرت في العراق ليس لديها -ولن تكون لديها- مهمة قتالية".

وجاءت رسالته بعد يوم من ترك رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، الباب مفتوحاً بعض الشيء أمام احتمال إرسال بعض القوات البرية، في شهادة أمام الكونجرس أقلقت بعض الديمقراطيين.

وقال أوباما: "بصفتي قائدكم الأعلى، لن ألزمكم -وباقي قواتنا المسلحة- بالقتال في حرب برية أخرى في العراق".




فيديو| لهيب الحرب..فيلم من إنتاج داعش لإرهاب أوباما وجنوده


نشر تنظيم “داعش” فيديو جديد يحذر فيه الولايات المتحدة من أن مقاتلي التنظيم ينتظرونها في العراق إذا أرسل الرئيس الأمريكي باراك أوباما قوات برية إلى هناك.

وذكرت شبكة (فوكس نيوز) الأمريكية الأربعاء (17 سبتمبر)، أن الفيديو ومدته (52 ثانية) بعنوان “نيران الحرب” يظهر مقاتلي التنظيم وهم يقومون بتفجير دبابات، ثم يظهر أوباما وهو يعلن أن القوات المقاتلة لن تعود للعراق مرة أخرى، وينتهي الفيديو بجملة “لقد بدأ القتال للتو”.

وأشارت الشبكة إلى أن توقيت ظهور ذلك الفيديو يوحي بأنه يأتي كرد على تصريحات رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتين ديمبسي، والذي أعلن أمس الثلاثاء أنه في حال عدم جدوى الغارات العسكرية على معاقل داعش في العراق، فإنه قد يتم نشر القوات البرية على الأرض للتعامل مع التنظيم هناك.

وكان الفيديو عالي الجودة، أثار المخاوف فيما يتعلق باستخدام داعش للتكنولوجيا المختصة بمواقع التواصل الاجتماعي وإمكانية شن هجوم إلكتروني ضد الولايات المتحدة والعديد من الأهداف الأخرى، وقالت تقارير إعلامية غربية، إن الفيديو يحتوى على تأثيرات بطيئة الحركة شبيهة بأفلام الفيديو التي تنتجها استوديوهات هوليوود، وتشاهد في الفيديو تفجير التنظيم لدبابات أمريكية واستعداد عناصر داعش لإعدام الأسرى قبل ظهور عنوان المقطع “لهيب الحرب” على الشاشة والتي يتبعها مشهد مكتوب فيه “لقد بدأت الحرب لتوها”.
من جهته، قال رئيس وكالة الأمن القومي الأدميرال مايك روجرز قوله “إن مقطع الفيديو الذي يظهر تهديد داعش للجنود الأمريكيين يحمل نكهة أسلوب هوليوود.. مضيفا قوله: “ما أراه الآن هو أن داعش تستخدم التكنولوجيا”. وأضاف روجرز: “علينا أن نفترض أنه سيكون هناك بُعد تكنولوجي متزايد في أى سيناريو نتعامل معه الآن”، متابعا بالقول “الأمر لا يختلف عن مكافحة الإرهاب، فمن الجلي أن داعش كانت مبادرة ومتقدمة جدا في استخدامها لوسائل الإعلام وفي استخدام التكنولوجيا وشبكة الإنترنت وهو ما أراه الآن”.
فيديو







"داعش" يحظر تدريس الفلسفة والتاريخ والموسيقى والديمقراطية ويلغي "سوريا" من المناهج التعليمية

 

 لم يعد بإمكان الأطفال في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، تلقي أي دروس تعليمية بمواد التاريخ أو الفلسفة، كما لم يعد بإمكانهم تعلم فنون الرسم والموسيقى، أو حتى الحديث عن الانتخابات والديمقراطية.

ووفق "تعميم" صدر عن "مديرية المناهج في الدولة الإسلامية"، وجهته إلى كافة المؤسسات التربوية والتعليمية في المناطق الخاضعة للتنظيم المعروف باسم "داعش"، في شمال سوريا، تقرر إلغاء عدة مواد من المناهج التعليمية.

وشملت قائمة المواد المحظور تدريسها، وفق "التعميم"، مواد: التربية الفنية الموسيقية، والتربية الوطنية، الدراسات الاجتماعية، التاريخ، التربية الفنية التشكيلية، الرياضة، القضايا الفلسفية والاجتماعية والنفسية، وكذلك التربية الدينية الإسلامية والمسيحية.

وذكر التعميم، الذي يأتي ضمن جملة تعليمات أصدرها التنظيم "المتشدد"، الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق وسوريا مؤخراً، أنه سيتم إضافة "مواد تعويضية" عن تلك المواد التي تقرر إلغاؤها بشكل نهائي، من قبل "مديرية المناهج في الدولة الإسلامية."

كما تضمن "شطب جملة الجمهورية العربية السورية أينما وجدت، واستبدالها بالدولة الإسلامية"، و"طمس جميع الصور التي لا توافق الشريعة الإسلامية"، و"حذف النشيط العربي السوري أينما وجد"، وكذلك "شطب جملة وزارة التربية، واستبدالها بوزارة التربية والتعليم."

وتضمنت التعليمات "عدم تدريس مفهوم الوطنية والقومية، وإنما الانتماء للإسلام وأهله، والبراءة من الشرك وأهله.. وإن بلاد المسلم هي البلاد التي يحكم فيها شرع الله"، وأن "يسد المعلم نواح النقص بالنسبة لمادة قواعد اللغة العربية، المترتبة على الحذف، بأمثلة لا تتعارض مع الشريعة، أو سياسة الدولة الإسلامية."

وجاء في التعميم: "تستبدل كلمة الوطن، أو وطنه، أو سوريا، أو وطني أينما وجدت، بالدولة الإسلامية، أو دولته الإسلامية، أو بلاد المسلمين، أو الدولة الإسلامية، أو ولاية الشام.."، وكذلك "حذف أي مثال في مادة الرياضيات يدل على الربا والفوائد الربوية، أو الديمقراطية، أو الانتخاب."

وتضمن البند العاشر من التعميم "حذف من مادة العلوم، كل شيء يتعلق بنظرية دارون، أو رد الخلف للطبيعة، أو الخلق من عدم، ورد كل الخلق لله سبحانه وتعالى"، وأن "يقوم المعلم بتنبيه الطلاب دائماً إلى أن قوانين الفيزياء والكيمياء هي قوانين الله في الخلق."

واختتم تنظيم "داعش" تعميه بالتشديد، في بنده الـ12 والأخير، على أن "يُعتبر هذا التعميم ملزم، ويستوجب على المخالف المحاسبة"، دون أن يوضح طبيعة العقاب الذي قد يفرضه على مخالفي تعليماته.

CNN





بالفيديو ... منتخب “داعش” لكرة القدم يثير السخرية علي مواقع التواصل


أثار مقطع فيديو تداوله متصفحو مواقع التواصل الاجتماعي، لبعض مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أثناء استعراضهم لمهارتهم فى لعب كرة القدم، موجة من التعليقات الطريفة والساخرة.

ويظهر الفيديو، مقاتلي التنظيم وهم يستعرضون مهاراتهم الكروية في ملعب بأحد المناطق الصحراوية.

وعلق أحد المتصفحين قائلاً وفقا لموقع الوئام : “منتخب داعش لكرة القدم يستعد لتصفيات كأس العالم”، وقال أخر: “منتخب داعش سيحقق الحلم الذى عجزت عنه بعض الدول العربية وسيصعد لكأس العالم”.

في حين سخر أخر قائلاً: “ممكن برده يدخلوا واحد بحزام ناسف يفجر نفسه فى الدفاع عشان يفتح لهم سكة للجول”، بينما علق آخر مازحًا: “لماذا يلعبون بكرة القدم.أليس من الأفضل أن يلعبوا بـرأس أحد المرتدين”.
فيديو,





بالفيديو:داعشي سوداني يعد من يقتل أمريكيا بـ 144 حورية

 

قام خطيب أحد جوامع السودان؛ بالترويجي وتوزيع على جمهوره الحور العين، على النحو التالي : من قتله المرتدون فله 72 من الحور ويشفع ل 70 من أهله. أما من تقتله أميركا فله 144 حورية ويشفع في 140 من أهله.

ويؤكد على عدم التمييز بين الجيوش والمدنيين ويدعو إلى قتل النساء والأطفال من الأعداء؛ مدّعياً أن هذه هي تعاليم الرسول.

وردا على ذلك قال "جواد الحطاب " وفقا لما نقله موقع العربية نت : لعلّ الجواب على ادعاءاته في وصية أبي بكر الصديق لجيش أسامة بن زيد في حربه ضد المعتدين على المدينة في آخر حياة النبي محمد، حيث قال:" يا أيها الناس قفوا أوصيكم بعشر فأحفظوها عني:

لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيرا أو شيخا كبيرا ولا امرأة، ولا تعقروا نحلا ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا إلا لمأكلة. "
فيديو





تنظيم «جبهة النصرة» يقتلون « داعشي سعودي» بعد أشهر من سجنه في سورية

 

 حصد صراع «الأخوة الأعداء» شاباً سعودياً جديداً، قُتل مطلع الأسبوع الجاري في جنوب سورية، في إطار «التصفيات» الدائرة بين الفصائل المقاتلة، وتحديداً بين «جبهة النصرة» (جناح «القاعدة» في سورية)، وغريمها تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش).

وكان القتيل، الذي ينتمي إلى «داعش»، أُخذ «رهينة» في سجون «النصرة» لأشهر، قبل إقدام الجبهة على قتله. وتداول مغردون محسوبون على تنظيم «الدولة الإسلامية»، مطلع الأسبوع الجاري خبر مقتل أحد المنتمين لـ «داعش»، والملقب بـ «أبو محمد التبوكي»، والذي يُعد أحد قادة التنظيم، متهمين «إخوة السلاح» في «جبهة النصرة» بالوقوف خلف مقتل التبوكي، مستدلين على ذلك بمحادثة خاصة لأحد «شرعيي النصرة» سلطان عيسى العطوي، وهو مقاتل سعودي، ينتمي أيضاً كما المقتول إلى مدينة تبوك (شمال غرب السعودية).
وبحسب صحيفة الحياة ينحدر التبوكي، والذي لم يصرح التنظيم باسمه الحقيقي، من قرية العمود التابعة لمحافظة ضباء في منطقة تبوك، وقاتل في صفوف «الدولة الإسلامية» لأكثر من عام، وتنقّل كـ «مقاتل» بين مدن سورية عدة، بدءاً من إدلب (شمال غرب)، وصولاً إلى الرقة ثم دير الزور (شرق وشمال شرق)، ثم عمل في قرية موحسن «داعياً شرعياً»، إلى حين هجوم «جبهة النصرة» على القرية التابعة لمحافظة دير الزور، إذ ألقت القبض على التبوكي وزميله الأسباني وعدد من المناصرين.
وبحسب أحد المعرفات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والتي امتهنت بحسب وصفها «فضح سجون النصرة»، فإنه تم أسر التبوكي، وزميله الأسباني، واثنين من أنصاره من بلدة موحسن، ووضعتهم في سجن شحيل. كما خصصوا لهم «لجنة مناصحة»، تتكون من «شرعيي الجبهة»، وعلى رأسهم أبو حسن الكويتي، وأبو عزام الفلسطيني، ليناقشوا الأسرى.
ووصف مقاتلون ومتعاطفون مع تنظيم «الدولة الإسلامية» خبر مقتل التبوكي بـ «الغدر»، لافتين إلى محادثة خاصة لأحد قادة «النصرة» سلطان عيسى العطوي، أكد خلالها خبر مقتل التبوكي، وأكد في محادثته مع شخص «مجهول»، والتي انتشرت بشكل واسع، مقتل التبوكي على يد «أمراء جبهة النصرة»، مشيراً إلى أن مقتله كان بعيداً عن منطقة سيطرته وإمارته.
وقال العطوي: «أبرأ إلى الله من مقتله». كما أوضح في محادثته أنه تعرف عليه حين كان التبوكي في السجن، لأنهما ينحدران من المنطقة ذاتها، مشيراً إلى تكفير التبوكي «أحرار الشام» و»الجيش الحر». وطلب العطوي خلال المحادثة من المتحدث إليه «عدم نشر ذلك وإبقائه سراً».
إلا أن المحادثة لاقت انتشاراً واسعاً خلال الأيام الماضية. وعلى رغم تأكيد العطوي مقتل التبوكي، إلا أن بعض المغردين وصفوا العطوي بـ «المصدر غير موثوق فيه».
والعطوي شاب سعودي، وهو من منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سابقاً، وله اهتمامات أدبية، انضم إلى صفوف مقاتلي «جبهة النصرة» في سورية منتصف 2013. واستطاع الوصول إلى مركز قيادي شرعي في الجبهة خلال وقت قصير. كما يعد أحد أبرز القادة «الشرعيين» فيها، إلى جانب أبو حسن الكويتي، وتركي الأشعري الذي قُتل قبل أشهر في ريف حماة.





فيديو يستعطف خليفة داعش ليرحم بريطاني من الذبح


صديق مسلم ورفيق سفر، شارك مع صديقه البريطاني في 3 قوافل نظمها بنفسه ونقلت مساعدات متنوعة إلى السوريين في مناطقهم المنكوبة بالشمال السوري، ثم خطف “داعش” المتطوع البريطاني “المبشَّر” من التنظيم بالذبح الآن، وجه رسالة بالصوت والصورة أمس إلى “الخليفة الداعشي” أبوبكر البغدادي، يستعطفه بأن ينقذ رقبة آلان هننغ من الذبح ورأسه من القطع، وبأن يخلي سبيله ليعود إلى زوجته وابنيه.
برويز عبدالله رفيق، الذي نراه في الفيديو الموضوع في “يوتيوب” منذ أمس الأربعاء، هو بريطاني مسلم من أصل باكستاني، وناشط مع “جمعية الفاتحة الإسلامية” العاملة من لندن على مد اللاجئين السوريين بما يحتاجونه من مساعدات، وآخره في ديسمبر الماضي أدوية ولوازم طبية وسيارة للإطفاء و21 سيارة إسعاف، وما شابهها أيضا لسكان غزة فيما بعد.
نراه ونسمعه في الفيديو يسترحم “الخليفة” ليرأف بهننغ، وهو سائق تاكسي عمره 47 ويقيم بضاحية من مدينة مانشستر، واعتاد أن يترك عمله ليتطوع مع قوافل المساعدات إلى السوريين، من دون أن يتلقى فلسا، لذلك نسمع برويز عبدالله في الفيديو الذي تعرضه “العربية.نت” يخبر “الخليفة الداعشي” عنه، ويعلمه بأنه “صاحب إخوانكم بالإسلام في السفر مرارا إلى سوريا، بأمانهم ورعايتهم وكان مثلنا يشعر بالأمان والاطمئنان بأنه لن يتعرض لمكروه ما دام تحت رعايتنا”، كما قال.
آلن هننغ في سوريا مع اللاجئين الذين زارهم 3 مرات متطوعا
“ارحموه واعطفوا عليه كما فعل هو مع المسلمين”
يشرح له أيضا أن هيننغ “تأثر بحالة الشعب السوري المأساوية، وخصوصاً الأطفال، فخصص كل أوقات فراغه لمساعدتهم بجمع الأموال وإبلاغ الآخرين بأحوالهم (..) قام بإعداد السيارات لجمع المعونة المالية، والمواد الإغاثية بشتى أنواعها، وتحدث إلى الجميع عن الجرائم التي تحصل ضد المسلمين في سوريا”، وفق تعبيره.
وتابع أن هننغ لم يشارك عائلته باحتفالات أعياد الميلاد، فقط “ليساعد عائلات إخواننا.. سبحان الله، كلنا نتذكر ليلة رحلتنا إلى سوريا عندما شعر بعض الإخوة بالإعياء فقرروا النوم بفندق مريح، أما هو فرفض ونام بالسيارة حتى لا ينفق من الأموال التي رأى أن من الأفضل إنفاقها على إخواننا. هذا هو آلان، فهو مثلكم ومثلنا، همه الوحيد أن يساعد ويرفع المعاناة عن إخواننا بسوريا، لذلك نناشدكم أن لا تأخذوا حياته بجرم ما ترتكبه الحكومات العالمية”.
وقال برويز عبدالله رفيق إن هننغ تجاهل نصيحة حكومته وتحمل مشاق وخطورة السفر من أجل مساعدة الشعب السوري، “وهو بلا أهداف أو انتماءات سياسية، وظهر من أعماله ونشاطاته حبه لإخواننا وخوفه عليهم. وهو ليس عدوا للإسلام وحتى للدولة الإسلامية، لذلك نرجوكم أن ترحموه وتعطفوا عليه كما فعل هو مع المسلمين، فقد رزقكم الله عز وجل بمركز جليل، حيث تستطيعون إنقاذ حياة إنسان بريء”.
مسلخ “داعش” لذبح الرهائن بالشمال السوري
كما ظهر هننغ في الفيديو الذي عرضته الأربعاء “قناة 4″ البريطانية، وعنها بثته وسائل إعلام بريطانية، وهو شريط تم تصويره حين كان في مطعم للوجبات السريعة بتركيا، وبرفقته 6 متطوعين مثله في قافلة المساعدات الثالثة قبل قليل من الدخول بها إلى سوريا في 10 ديسمبر الماضي، حيث غافله “دواعشة” وخطفوه بعد ساعات من الصول إلى مدينة “الدنا” بمحافظة إدلب، ثم نقلوه في اليوم التالي إلى سجن لهم في محافظة الرقة.
نسمعه يقول في الفيديو لواحد ممن كانوا معه بالمطعم، وسأله عن سبب حرصه على المشاركة بقافلة قطعت 6 آلاف كيلومتر براً، مع ما فيها من مخاطر في سوريا، من “أن كل شيء هو جدير بالاهتمام والاستحقاق متى رأيت أن المطلوب منك (أن تفعله) يلزمك بأن تمضي إلى حيث يجب أن تذهب”. كما نراه يعانق أحدهم في لقطة أخرى، ويقول لآخر “السلام عليكم” بالعربية، وبالإنجليزية يسميه يا أخي.
وفيديو “القناة 4″ البريطانية، هو أول شريط يظهر فيه هننغ قبل خطفه، وأول ما نراه فيه بعد ظهوره السبت الماضي في فيديو آخر، بدا فيه جالسا على ركبتيه موثق اليدين من الخلف بعد دقائق من قيام الذابح “الداعشي” الشهير بنحر الرهينة الأميركي ستيفن سوتلوف وقطع رأسه، حيث هدد الملثم بعدها بأنه سيفعل الشيء نفسه بهننغ، ورأيناه يلوّح بالسكين في مكان ما، يبدو أنه تحول إلى مسلخ “داعشي” لذبح الرهائن في محافظ الرقة بالشمال السوري.
فيديو






فيديو| رمي نائب أوكراني في برميل القمامة


مسك رجال خارج مبنى البرلمان الأوكراني بأحد النواب وأمطروه بالسباب والشتائم، ثم ألقوا به في صندوق للقمامة أمس الثلاثاء.

وكان النائب فيتالي زوراسكاي يسير بجوار حشود من المواطنين تجمعوا خارج مبنى البرلمان عندما أمسك الناس به، ثم دفعه رجال داخل صندوق للقمامة، وسكبوا عليه الماء، وألقوا حقيبته وإطار سيارة فوقه.

يذكر أن النائب المذكور هو عضو في حزب الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش. وصاغ مشروع قانون في يناير الماضي يشدد بدرجة كبيرة القيود على التظاهر ضد الحكومة، كما صاغ سابقاً مشروع قانون يجرم التشهير. كما يشغل حالياً منصب عضو في حزب التنمية الاقتصادية.رويترز
فيديو




فيديو| بريطاني يتحدى قطار لندن ويسبقه


أثبت رجل بريطاني أن التنقل على الأقدام في بعض الأحيان يضاهي التنقل بوسائل النقل الأخرى، عندما دخل في تحدي مع قطار للانتقال بين محطتين في لندن ووصل في نفس الوقت الذي وصل فيه القطار.

وتمكن جيمس هيبتوستول (30 عاماً) من تصوير رحلته بين محطة لندن مانسيون هاوس ومحطة كانون ستريت البالغة 380 متراً جرياً على قدميه، في الوقت الذي استقل فيه صديقه نويل كارول القطار الذي يسير تحت الأرض بين المحطتين بحسب ما ذكرت صحيفة دايلي تليغراف البريطانية.

وفي النهاية وصل جيمس إلى المحطة التالية في نفس الوقت الذي وصل فيه القطار ليواجه بالتصفيق من قبل الركاب الذين كانوا في القطار.
فيديو





بالصور.. متسول صيني يجمع 1600 دولار شهرياً لأبنائه في الجامعة


قام صحفي من الصين بالتقاط صورة لرجل مسن متسول من مقاطعة "جيانغسو" يبلغ من العمر 70 عاماً، داخل مكتب بريد وهو يجلس ويفرغ الأموال التي جمعها خلال شهر من التسول والتي وصلت إلى 10 آلاف يوان أي ما يعادل (1600 دولار أمريكي) وكان يريد تحويلها من أجل إرسالها لأبنائه الثلاثة الذين يتلقون تعليمهم في جامعة بمنطقة بعيدة في الصين.

وحسب صحيفة " اليوم السابع"، نقل موقع " تشانجيست" الصيني عن الرجل المتسول أنه يجمع ما بين 10 و20 ألف يوان شهرياً والمبلغ يزيد في العطلات ويقوم بتحويلها بالبريد لأسرته وأبنائه حتى يستكملوا تعليمهم. وقال شخص في مكتب البريد إن هذا الرجل يأتي كل شهر ويجلس ليجمع أمواله ويحولها بالكامل لأبنائه.







​سكان قرية هندية يحلقون رؤوسهم حداداً على موت قرد


حلق نحو 200 شخص من أهل قرية هندية رؤوسهم؛ حداداً على وفاة قرد في معبدهم المحلي، وكان قرد "المكاك" قد مات غرقاً بعد سقوطه في بركة أثناء مطاردة الكلاب له.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يخشى أهل القرية وهم من الهندوس، أن يجلب موت القرد سوء الطالع لهم، وأقاموا مراسم جنائزية وحرقوا القرد بحسب الشعائر الهندوسية.

كما حلق 700 شخص آخرين لحاهم؛ حزناً عليه.

وتُعتبر القردة مقدسة بحسب العقيدة الهندوسية.

وكان القرد غرق في الثاني من سبتمبر، واكتشف أهل القرية جثته في اليوم التالي.

وقال "باتيل": "يقول شيوخ القرية إن موت قرد داخل قرية بمثابة فأل سيئ للغاية. نحن نخشى أن نصاب بالنحس ونتعرض لكارثة طبيعية".


وأضاف: "لذا قررنا استرضاء روح القرد؛ لضمان عدم حدوث أي شرور في قريتنا".

وبعد حرق القرد، حلق الرجال رؤوسهم ولحاهم؛ حزناً عليه.






كيف سيتأثر الاقتصاد البريطاني بعد التصويت على استقلال اسكوتلندا؟


ما هي السلطات التي في يد البرلمان الاسكتلندي حاليا؟ وما هي التغيرات التي ستطرأ عليها في حال حصول اسكتلندا على الاستقلال أو حال تفويض الحكومة البريطانية المزيد من السلطات للحكومة المحلية في اسكتلندا؟

هذا ملخص لتأثير الاستفتاء على الاقتصاد والعملة في اسكتلندا بحسب موقع بي بي سي:

حالياً:
العملة: تستخدم اسكتلندا الجنيه الاسترليني كسائر بريطانيا. ويدعم العملة بنك انجلترا (البنك المركزي البريطاني) كجهة اقراض اذا دعت الحاجة الى ذلك كما يحدد بنك انجلترا الفائدة بهدف الحد من التضخم.

الموازنة: يتسلم البرلمان الاسكتلندي تسوية تمويل كل ثلاث سنوات. ويقرر البرلمان الاسكتلندي في هوليرود كيفية انفاق هذه الموازنة في القضايا التي اعطتها الحكومة البريطانية حق التصرف فيها.

الضرائب: يحق للبرلمان الاسكتلندي تغيير ضريبة الدخل بمقدار ثلاثة بنسات ادنى او اكثر من معدلات بريطانيا، ولكنه لم يستخدم هذه الصلاحية قط.

ويعطي قانون اسكتلندا لعام 2012 الحكومة المحلية في اسكتلندا الحق في تحديد معدلات ضريبة الدخل لدافعي الضرائب في اسكتلندا. واذا استمر الوضع على ما هو عليه، من المزمع ان يبدأ تنفيذ هذا القرار في ابريل/نيسان 2016.

بعد التصويت بنعم

العملة: تريد الحكومة الاسكتلندية وحدة في العملة مع بريطانيا. وتقول إن هذا الاتفاق “لن يكون في صالح اسكتلندا فقط”، بل سيكون فيه منفعة لسائر بريطانيا.

ويقول الوزير الاول في اسكتلندا اليكس ساموند إن هناك اختيارات اخرى، وهي استخدام الجنيه دون وجود وحدة في العملة مع بريطانيا أو “عملة مرنة” مثل السويد او النرويج.

قالت الاحزاب الرئيسية البريطانية الثلاثة إنها ترفض وحدة العملة التي يقولون إنها “لن تكون في صالح اسكتلندا او سائر بريطانيا”.

كما انها اشارت الى عيوب استخدام الجنيه الاسترليني في اسكتلندا واستحداث عملة اسكتلندية.

الموازنة: لن يحصل البرلمان الاسكتلندي على مخصصات من الخزانة البريطانية وسيجمع امواله الخاصة للانفاق.

الضرائب: سيتم تحديد تاريخ لتخفيض الضرائب على الاعمال بنسبة تصل الى 3 بالمئة لتحفييز النشاط الاقتصادي.

وسيتم تخفيض الضرائب على السفر الجوي بنسبة 50 بالمئة وسيتم وضع “نظام ضريبي ابسط” لخفض التكاليف والحد من التهرب الضريبي.



بعد التصويت بلا

العملة: في حال التصويت بلا ستبقى العملة في اسكتلندا كما هي اي الجنيه الاسترليني.

الموازنة: وقعت الاحزاب الرئيسية الثلاثة في بريطانيا تعهدا يتضمن الحفاظ على المخصصات التي تمنحها خزينة بريطانيا للحكومة الاسكتلندية.

ويقترح حزب المحافظين اعطاء اسكتلندا حقوق كاملة لجباية ضريبة الدخل ويبحث البرلمان البريطاني تخصيص حصة من ضريبة القيمة المضافة في اسكتلندا الى البرلمان الاسكتلندي. وسيبقى تحديد مخصص الدخل الشخصي الذي لا يخضع للضرائب في يد البرلمان البريطاني، ولكن يكون من حق البرلمان الاسكتلندي تحديد النسب والشرائح.





بالصور| اسكوتلندا الخلابة..هذا ما قد تخسره بريطانيا

تتجه أنظار العالم اليوم إلى اسكوتلندا التي تشهد تصويتاً تاريخياً للانفصال عن بريطانيا، وفي حال صوت غالبية الاسكوتلنديين بنعم على الاستقلال، ستخسر بريطانياً جزءاً كبيراً من أراضيها الخلابة.

ويقدم موقع سي إن إن استعراضاً لأبرز المشاهد الطبيعية في اسكوتلندا التي لن يكون لبريطانيا سلطة عليها في حال وافق الشعب الاسكوتلندي على الاستقلال.

هنا تلتقي بحيرة “لوش ليفن بـ”لوس ليني” في منطقة بولشوليش



تبدو في خلفية هذا المنظر الطبيعي الرائع صخرة كيلت”، المشابهة للزي القومي الاسكتلندي للرجال المعروف بـ”الكيلت

“هضبة الملائكة” في إيونا حيث اعتاد القديس كولومبا الصلاة هناك قبل تأسيس إرسالية ينسب إليها فضل نشر المسيحية في اسكتلندا

تعتبر مول ثاني أ:بر جزر “إينر هبرديس”، ويظهر هنا ميناء فيونفورت، حيث يمكن التنقل بواسة عبارة بين جزر إيونا التي تعتبر المركز التاريخي للمسيحية في اسكلتند

تشتهر اسكتلندا بمياهها العذبة والبحيرات الصافية الزرقاء والعيون، هنا تبدو منطقة “لوش ليفين” التي تعتبر موطنا لأنواع كثيرة من الطيور

هل تعتقد ان ستون هيج هو الموقع الصخري الأثري الوحيد في الجزر البريطانية، لا.. فاسكتلندا موطن العديد منها تحديدا في جيزة لويس، حيث ينتصب هذا المعلم الأثري منذ قرابة 5 آلاف عام






صور: رجل أعمال يشتري 30 سيارة رولزرويس فانتوم خاصة لفندقه الجديد


هل ترون هذه الحقيبة الكاملة الحجم التي تحمل مفاتيح “رولزرويس فانتوم” ؟ هذه هي هدية شركة السيارات البريطانية الفاخرة لرجل الأعمال “ستيفن هونج”؛ الذي طلب أكبر أسطول من سيارات فانتوم علي الإطلاق، وتأتي كل السيارات التي حصل عليها هونج بقاعد عجلات ممتدة لمزيد من الرحابة في الداخل. وسيقوم قسم التصميم المخصص في رولز رويس بتصنيع هذه السيارات السابقة الذكر.

ويحتاج رجل الأعمال لأفضل ما في سيارات فانتوم من أجل فندقه الجديد “Louis XIII” في ماكاو ، والمقرر أن يتم الإنتهاء منه في 2016 علي مساحة 945.00 قدم مربع، وقد صنف ستيفن مشروعه الجديد كأفخم كازينو في العالم مع تكونه من 230 جناح مزدوج و16 فيلا. وبالعودة لأسطول سيارات فانتوم الذي يتكون من 30 سيارة، فكل واحدة ستكون مختلفة لحد ما عن الأخري لجعلها سيارات مميزة بحق. وتشمل العناصر المختلفة في السيارات ساعات تناظرية خاصة مصممة من قبل Graff Luxury Watches.

أما أغلي سيارتين فانتوم، فسيحملان لمسات ذهبية عيار 24 في الخارج وبعض الديكورات الذهبية في الداخل. كما ساعدت رولزرويس في تصميم مدخل سيارات الفندق والمرآب، فيما ستقوم الشركة البريطانية بتدريب سائقي تلك السيارات العاملين في الفندق علي قيادة هذه السيارة بالشكل المناسب والتعامل مع تقنياتها بالصورة المثلي.







مصور يلتقط مجموعة نادرة من المنازل غير العادية في طوكيو


قام المصور الفرنسي “جيريمي سوتيارات” بالسفر إلى طوكيو لالتقاط سلسلة نادرة لأكثر المنازل إبداعاً في طريقة تصميمها وبنائها، والتي تميزت بأسلوب معماري مغاير، وأغلب هذه المنازل كانت حلاً رائعاً لمشكلة المساحة الضيقة في هذه المدينة الضخمة.
وقام هذا المصور بإظهار هذا الجانب المختلف من العاصمة اليابانية، بدلاً من الخوض في ضواحي المدينة الكثيفة وتصوير ناطحات السحاب الشاهقة، حيث تفرغ كلياً لتصوير هذه المنازل ذات الواجهات المنحنية والمستويات المكدسة التي تختلف كثيراً عن المباني التقليدية.
وتم إطلاق اسم “منازل طوكيو” على هذه السلسلة، وهي التي تبرهن على تواجد أفضل المهندسين المعماريين في اليابان، والذين ينطلقون للتعبير عن أفكارهم وإبداعاتهم الغير محدودة. وقد تم نشر هذه الصور مؤخراً في كتاب بعنوان “Tokyo No Ie”، أي بمعنى “طوكيو أو لا”.






 








بالصور| أكثر 10 أجهزة شرطة فساداً في العالم بينها 3 عربية


الفساد هو شكل من أشكال سوء سلوك جهاز الشرطة في أي دولة حول العالم عندما يسعى بعض ضباطه لتحقيق مكاسب شخصية على حساب إنفاذ القانون، مثل المال أو التقدم الوظيفي، من خلال إساءة استخدام السلطة، عن طريق قبول الرشاوى مقابل عدم ملاحقة أو متابعة المجرمين، بل وتسهيل عملياتهم الإجرامية أيضا.

وفي جميع أنحاء العالم، هناك فساد في قوات الشرطة عميق الجذور، لدرجة أن هذا الجهاز يصل في مرحلة ما إلى المشاركة في أنشطة إجرامية تؤذي المجتمع وتضر بالمواطنين، ومن أهم أسباب هذا الفساد أن العديد من رجال الشرطة يتقاضون رواتب هزيلة ما يضطرهم إلى الفساد وتلقي الرشاوى وغيرها من الأفعال الأنانية التي تضر بلدانهم بدلا من مساعدتها.

وأوردت صحيفة المصري اليوم نقلاً عن موقع «ليست» في تقريره قائمة بأكثر 10 أجهزة شرطة فساداً في العالم.

1-شرطة هايتي




- قوات الشرطة الأكثر فسادا في العالم توجد في هايتي، وللشرطة الهايتية تأثير سلبي على المجتمع والثقافة الهايتية بسبب ممارساتها غير الأخلاقية بطريقة سافرة.

وفي السنوات الأخيرة، انتهكت الشرطة الهايتية مختلف حقوق الإنسان، وكسرت العديد من القوانين، وارتكبت العديد من الانتهاكات من خطف وتهريب المخدرات وأعمال وحشية، كما أنهم يرفضون التصدي لجرائم العصابات.

وانتهاكات الشرطة الهايتية هدأت قليلا بعد كارثة الزلزال في يناير 2010، لكن لم يتضح بعد أي تغيير ملموس.



2- شرطة المكسيك




- تحتل المكسيك المركز الـ2 بين قوات الشرطة الأكثر فسادا على مستوى العالم، ولديها واحد من أجهزة الشرطة الأكثر اضطرابا، كما أنه يزداد سوءا كل يوم.

وتعد نسبة الجريمة مرتفعة بشكل عام في مكسيكو سيتي والمدن الحدودية، لكن العديد من ضباط الشرطة يزيدون الأمر سوءا، والشرطة المكسيكية أصبحت فاسدة بسبب الأجور المنخفضة، ما جعل الضباط يتلقون رشاوى من المجرمين، ويبتزون السياح.

والشرطة المكسيكية مشهورة بأنها تخير الضحايا بين قبول إعطائهم رشاوى أو تركهم يقتلون، كما تعمل الشرطة مع عصابات المخدرات وتحميهم وتساعدهم في تهريب المخدرات، وغالبا ما تتجاهل الشرطة الجرائم المبلغ عنها مع عدم التحقيق فيها، وتحبس المواطنين الأبرياء للتغطية على أعمالها القذرة.



3-الشرطة الكينية




- جاء جهاز شرطة كينيا في المركز الـ3 بقائمة أجهزة الشرطة الأكثر فسادا في العالم، وفقا للتقرير الأخير لمنظمة الشفافية الدولية، ويرى 92% من المدنيين في كينيا أن الشرطة جهاز شديد الفساد، وأقر كثير منهم بدفعهم رشاوى للشرطة أثناء الأشهر الـ12 الماضية لتخليص كافة احتياجاتهم، مثل الجمارك، والرعاية الصحية، والتعليم، وتصاريح، كما تدفع رشاوى نظير خدمات المرافق.



4- شرطة بورما




تحتل بورما المركز الـ4 بين الدول التي لديها جهاز شرطة فساد ومضطرب، لأن الفساد بين ضباط جهاز الشرطة شائع بدرجة كبيرة، لدرجة أن شرطة بورما تجعل الضحايا يدفعون مقابل التحقيقات الجنائية، لابتزاز المال من المدنيين، وبورما تخضع لنظام حكم عسكري استبدادي للغاية، وبالتالي فإن شرطة بورما وحقوق المواطنين تقع تحت سيطرة مباشرة من الجيش.

5- الشرطة العراقية




- كانت للشرطة العراقية تاريخ طويل من الفساد، وعلى الرغم من الأموال والجهود لإعادة تأهيل أفرادها، لكنها تمكنت من الحفاظ على فسادها.

وتتميز الشرطة العراقية بأنها طائفية وتقوم بعمليات خطف، وابتزاز المواطنين لدفع فدية، وأثبتت أنها غير فعالة في السيطرة على الإرهاب وحماية المدنيين في الطرق الخطرة.

6- الشرطة الصومالية




- تحتل المركز الرابع بين القوى الشرطية الأكثر فسادًا في العالم، وتعاني الصومال من صعوبات مزقتها بسبب الحرب الأهلية، والشرطة الصومالية تقوم بسرقة المواطنين وابتزازهم بدفع الرشاوى، من أجل القيام بأعمالهم.



7- الشرطة الأفغانية




- تعتبر من قوات الشرطة الأكثر فسادًا في العالم، ويزداد فسادها سوءًا مع مرور الوقت، وجعل أفراد الشرطة الكسب غير المشروع طريقًا لهم لتحسين أجورهم، والقيام بعملهم على نحول فعال، ومن المعروف أن الشرطة الأفغانية تمارس العنف ضد المواطنين وتبتزهم عند نقاط التفتيش والكمائن في جميع أنحاء البلاد.

كما يحصلون على رشاوى من المواطنين من أجل إطلاق سراح ذويهم من السجون أو تجنب الاعتقال.



8- الشرطة السودانية




- السودان هي واحدة من الدول الأكثر فسادًا في العالم بجميع المجالات، وتم توجيه تهم للرئيس عمر البشير في جرائم حرب وإبادة الجماعية، بسبب قوات الشرطة وما مارسته من جرائم ضد شعب دارفور.

وتمارس الداخلية السودانية ابتزاز المواطنين من أجل الحصول على رشاوى، ونادرًا ما يتم معاقبة الأفراد الحاصلين على أموال بطريقة غير قانونية، وتستخدم العنف والانتقام ضد الأشخاص الذين يشتكون من انتهاكاتهم.



9- الشرطة الروسية




- الفساد ليس غريبًا على الحكومة الروسية، وخاصة داخل قوات الشرطة التابعة لها، وفي السنوات الأخيرة ظهرت حقائق حول ارتكاب أفراد الأمن جرائم تتعلق بالفساد، والحصول على رشاوى، واعتقال المواطنين الأبرياء.

ومارست الشرطة الروسية تلك الجرائم من أجل تغطيه نفقاتهم.



10- الشرطة الباكستانية




- صنفت الشرطة الباكستانية بين المؤسسات الأكثر فسادا في البلاد في استطلاع أجرته هيئة رقابية لمكافحة الفساد الدولية.

ويرى العديد من المواطنين أن الشرطة هي القطاع الأكثر فسادا في الحكومة الباكستانية، كما أنها تتسم بالوحشية، وتمارس الابتزاز على المواطنين من خلال الحصول على رشاوى، وتقوم باعتقال المواطنين الأبرياء.




بالصور.. أحدث الأرقام القياسية في موسوعة "جينيس" لعام 

استعرضت صحيفة "ميرور" البريطانية أحدث الأرقام القياسية لعام 2015, وذلك احتفالا بمرور 60 عامًا على صدور موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية, والتي تنوعت ما بين "صاحب أطول لسان في العالم"، و"أطول حمار في العالم"، و"أكبر عربة تسوق في العالم"، وغير ذلك على النحو التالي:

أصغر بيت متنقل في العالم لمصممه البريطاني "يانيك ريد", الذي يبلغ من العمر 46 عامًا, إذ يبلغ طوله 2,39 متر، ويصل ارتفاعه إلى 1,53 متر, بينما يبلغ عرضه 0,79 متر فقط . ويحتوي البيت المتنقل من الداخل على سرير وحوض وغلاية وتلفاز, وذلك على الرغم من صغر حجمه.


أطول حمار في العالم ويدعى "رومولوس", ويبلغ من العمر 9 سنوات, وهو من سلالة "الماموث" الأمريكي, ويبلغ طوله 5 أقدام و8 بوصات، ويعيش "رومولوس" مع الزوجين "كارا" و "فيل" في ولاية "تكساس" لحماية ماشيتهم من الذئاب.


ويحمل لاعب السيرك الأوكراني "دنيس ايلتشنكو", البالغ من العمر 29 عامًا, الرقم القياسي في اللعب بإطارات السيارات, والتي يبلغ وزن كلِ منها حوالي 9 كيلوجرامات.


أما لقب صاحب أطول لسان في العالم فكان من نصيب الأمريكي "نيك ستوبيرل", البالغ من العمر 24 عاماً, ويبلغ طول لسانه 10,1 سنتيمتر, إذ يستطيع أن يلعق أنفه.


أكبر مجموعة مقتنيات سلسلة أفلام "جيمس بوند" الشهيرة، والتي يمتلكها الأمريكي "نيك بينيت" ,البالغ من العمر 47 عامًا. فهو يمتلك أكثر من 463,12 تذكارا, فقد شاهد أول أفلام "جيمس بوند" في السابعة من عمره, بينما بدأ في تشكيل مجموعة مقتنياته منذ أن كان عمره 28 عامًا.


أطول مضرب جولف في العالم، ويمتلكه لاعب الجولف الدنماركي " كارستن ماس", البالغ من العمر 46 عامًا, ويبلغ طوله 4,37 متر.


أكبر جيتار في العالم والذي يبلغ طوله 13,29 متر ويصل عرضه إلى 5,01 متر, كما يزن 907 كيلوجرامات, فهو 12 ضعف حجم الجيتار الطبيعي.، وقد صممه بعض الطلاب, في ولاية تكساس الأمريكية, من الخشب والأوتار باستخدام كابلات الطائرات, وذلك بتكلفة بلغت 1,975 دولارا.


كما حطم الأمريكي "جايسون مكناب" الرقم القياسي في أكل أكبر عدد من الفلفل الحار في وقت قياسي, إذ استطاع تناول 66 جرامًا من الفلفل الحار في أقل من دقيقتين.


أكبر عربة تسوق آلية في العالم لمصممها الأمريكي "فريدريك ريفستيك", ويبلغ طولها 8,23 متر، ويصل ارتفاعها إلى 4,57 متر, بينما يبلغ عرضها 2,43 متر.


أكبر لعبة "يويو" في العالم، والتي صممتها الأمريكية "بيث جوهانسون" في 18 شهراً, ويصل طول قطرها إلى 3,65 متر، فيما تزن نحو 21 كيلوجرامًا , وهي مُعلقة في الهواء باستخدام رافعة شاحنات.