الأحد، 14 أبريل 2013



عبّر عن اعتزازه بما تحقق من حفظ كتاب الله في مختلف مناطق المملكة
ولي العهد يستقبل وزير الشؤون الإسلامية والفائزين في مسابقة القرآن الكريم

واس- الرياض:
 استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، في مكتبه بالرياض، اليوم، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، يرافقه الفائزون في مسابقة الأمير سلمان بن عبد العزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات في دورتها الـ 15. وفي بداية الاستقبال هنّأ سمو ولي العهد، الفائزين في المسابقة سائلاً الله - عزّ وجلّ - لهم التوفيق والنجاح.

وعبّر سمو ولي العهد عن اعتزازه بما تحقّق من حفظٍ للقرآن الكريم، من خلال جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في مختلف مناطق المملكة والتي تقدم الدولة حوافز كبيرة لها، كما تنظم المسابقات لتحفيز وتشجيع الشباب والشابات على حفظ القرآن الكريم.

بدوره عبّر وزير الشؤون الإسلامية، لسمو ولي العهد، عن تقديره البالغ للدعم الكبير الذي قدّمه سموه لمسابقة تحفيظ القرآن الكريم، ومتابعته الدائمة لها، مؤكداً أن أغلب مَن فازوا في المسابقات التي نُظِّمت في السنوات الماضية أصبحوا قضاةً وأئمةً في المساجد.

حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، والأمين العام للمسابقة الدكتور منصور السميح.




سمو وزير الداخلية يستقبل وزير العدل الجزائري ويوقعان اتفاقية تسليم المتهمين والمحكوم عليهم


06-04-1434 12:23 AMعاجل - ( واس )
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية في مكتب سموه في الرياض مساء اليوم معالي وزير العدل حافظ الأختام بالجمهورية الجزائرية الدكتور محمد شرفي والوفد المرافق له.
وفي بداية اللقاء رحب سمو وزير الداخلية بمعالي الوزير الجزائري ، متمنياً له ولمرافقيه طيب الإقامة في المملكة.
وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
وعقب اللقاء وقع سمو وزير الداخلية ، ومعالي وزير العدل الجزائري ، بحضور معالي وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى اتفاقية تسليم المتهمين والمحكوم عليهم بين البلدين الشقيقين ، التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجهات الأمنية والعدلية المختصة من أجل ملاحقة الأشخاص المطلوبين ، وإلقاء القبض عليهم ، وتقديمهم للعدالة بما يسهم في استتباب الأمن والاستقرار في البلدين.
وقد تناول معالي وزير العدل الجزائري والوفد المرافق له طعام العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة.
حضر اللقاء كبار المسؤولين في وزارة الداخلية.




حرم أمير المدينة ترعى حفل تكريم الطالبات الفائزات في أولمبياد الإبداع


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013
رعت حرم أمير منطقة المدينة المنورة صاحبة السمو الأميرة لولوة بنت أحمد السديري أمس حفل الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة مساء أمس تكريم الطالبات الفائزات في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على مستوى المملكة، وهنّ: الطالبة مروج السليماني الفائزة بالمركز الخامس على مستوى المملكة في مسار ابتكار، والطالبة رزان العوز. كما تم تكريم الطالبات المشاركات على مستوى منطقة المدينة المنورة وعددهن (44) طالبة. وهنأت الدكتورة نورة البقعاوي، مساعد المدير العام للشؤون التعليمية، في كلمتها الفائزات على ماحققنه من إنجازات، وشكرت راعية الحفل على تشريفها وتكريمها للطالبات، ونوّهت بجهود إدارتي نشاط الطالبات والموهوبات وجميع من شارك في تحكيم أولمبياد الإبداع. وألقت الطالبة مروج السليماني كلمة الطالبات الفائزات، عبّرت فيها عن شكرها وزميلاتها للوزارة على جهودها ودعمها وإتاحة الفرصة لهن للمنافسة العالمية. وعرَضَت الطالبات الفائزات مشروعاتهن والأهداف المرجوة. وفي ختام الحفل سلمت راعية الحفل الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية للطالبات الفائزات. وكان عدد المشروعات المتأهلة على مستوى المنطقة (21 ) مشروعًا في مسار الابتكار، و(23) مشروعًا في مسار البحث العلمي.





العقلا يتوج فريق جامعة الملك عبدالعزيز بكأس السلة للجامعات


المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

حقق فريق جامعة الملك عبد العزيز بجدة كأس البطولة الثانية لكرة السلة للجامعات بعد فوزه في المباراة النهائية على فريق جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بنتيجة (80 - 73) وأقيمت البطولة تحت رعاية معالي وزير التَّعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ونظمتها الجامعة الإسلامية بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للجامعات السعوديَّة بمشاركة ثمانية فرق (جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود والجامعة الإسلامية وجامعة الملك خالد وجامعة الحدود الشماليَّة وجامعة الدمام وكلية ابن سينا) ورعى المباراة الختامية معالي مدير الجامعة الإسلاميَّة الدكتور محمد بن علي العقلا حيث قام معاليه بتسليم كأس البطولة للفريق البطل (جامعة الملك عبدالعزيز) وتكريم أصحاب المراكز المتقدِّمة حيث جاء فريق جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ثانيًّا وحل فريق جامعة الملك سعود في المركز الثالث وفريق الجامعة الإسلامية رابعًا. 

فيما أكَّد عميد شؤون الطُّلاب بالجامعة الإسلامية الدكتور سليمان بن عبد الله الرومي نجاح البطولة مهنئًا الفريق الفائز ومبينًا بأن البطولة حققت جانبًا من أسمى أهداف النَّشاط الجامعي الذي يغرس في الطُّلاب روح المشاركة والمنافسة الهادفة والتواصل الفعّال. 

من جانب آخر أشاد عدد من ممثلي الفرق المشاركة بارتقاء المستوى الفني وقوة المنافسة ونوَّهوا بالدور الذي قامت به الجامعة الإسلامية من حيث دقة التنظيم وإنجاح البطولة. 

كما عبَّر مدرِّب فريق جامعة الملك عبد العزيز الكابتن عبدالرحمن شاهين عن سعادته بتحقيق البطولة وإضافة إِنْجاز جديد لسجلات الشَّرَف الرياضيَّة بالجامعة منوهًا بجهود كافة اللاعبين في تحقيق البطولة. 




انطلاق فعاليات اللقاء العلمي الأول لصيدلة جامعة طيبة

حسام سليماني - المدينة
الأحد 14/04/2013
رعى مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع صباح أمس اللقاء العلمي الأول لكلية الصيدلة بعنوان «التوجهات الحديثة في العلوم الصيدلية» والذي يستمر على مدار يومين بقاعة طيبة بفندق الميريديان بالمدينة المنورة. وقد بدأ اللقاء بكلمة عميد كلية الصيدلة بجامعة طيبة ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور إسماعيل بن محمد نيازي أوضح فيها أن مثل هذا اللقاء العلمي وغيره من اللقاءات التي تنظمها الجامعة تعتبر رافدًا من روافد العلم والمعرفة ومنارة للعلم بالمدينة المنورة, كما أن اللقاء يستضيف نخبة من العلماء والباحثين سيتناولون آخر مستجدات في علوم الصيدلة المختلفة لما يعزز من معرفة وثقافة أعضاء هيئة التدريس وطلاب وطالبات كليات الصيدلة على مستوى المملكة العربية السعودية. كما بين الدكتور نيازي أن كلية الصيدلة التي تم إنشاؤها عام 1427هـ التي تسير وفق سياسة واضحة وأهداف مدروسة قد بدأت تقطف ثمارها من خلال تخرج أول دفعة لها في الفصل الدراسي الثاني من العام الماضى, كما تفتخر الكلية بإنجاز ثلاث طالبات وهن أسماء الحربي وبشرى خليفة ووفاء المطيري على تحقيقهن المركز الأول بين طلاب وطالبات كليات الصيدلة بالجامعات السعودية في اللقاء العلمي الثاني والذي نظمه كرسي أبحاث الأمان الدوائي بجامعة الملك سعود في الرياض عن ابتكارهن لجهاز يهدف إلى الاستفادة من الأدوية المصروفة في حال انتهاء المريض منها والإرشاد إلى الطريقة الآمنة والمُثلى للتخلص منه. حيث سيتم عرض فكرة الابتكار على هيئة ملصق خلال هذا اللقاء العلمي. بعد ذلك ألقى مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع كلمة رحب فيها بالعلماء والباحثين ومدراء المستشفيات ومدراء المراكز الصحية والمتخصصين في هذا المجال, مشيرًا إلى أن هذا اللقاء العلمي يأتي مواكبة مع مناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، كما ألقى رئيس مجلس إدارة جمعية الصيدلة السعودية الدكتور إبراهيم السراء كلمة قال فيها: يسر الجمعية أن تعلن عن عزمها لإنشاء فرع للجمعية بجامعة طيبة وذلك بعد الموافقة من قِبل إدارة الجامعة ليكون الفرع الثالث للجمعية إضافة لفرعها بجامعة الملك عبدالعزيز وفرعها في محافظة الاحساء.وفي ختام حفل افتتاح اللقاء قام معالي مدير جامعة طيبة بتسليم الدروع والهدايا التذكارية للمشاركين في اللقاء والرعاة.




أمانة المدينة تعقد ورشة عمل لمناقشة المحافظة على المواقع الأثرية


حسام الضفيان - المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013
رعى أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر ورشة عمل للمحافظة على المناطق الأثرية والتاريخية في المخططات الإرشادية للمدينة المنورة ومحافظتي ينبع وخيبر بحضور مدير فرع الهيئة السياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور خالد المزيني ومدير المخطط العام بالأمانة المهندس محمد أنور إلهي وعدد من المختصين بمجال التراث العمراني. واستعرض أمين منطقة المدينة المنورة من خلال الورشة المخططات الإرشادية لكل من المدينة المنورة ومحافظة ينبع البحر ومحافظة خيبر وتمت مناقشة المواقع الأثرية والتاريخية وكيفية التعامل معها في المخططات الإرشادية كما تم تمييز المناطق الأثرية والتاريخية بلون مميز للمحافظة عليها مع الأخذ بالاعتبار بُعدها عن المناطق الصناعية والمناطق المضرة بالبيئة. ووجه الدكتور خالد طاهر عددًا من المختصين بالأمانة بضرورة إعداد شبكة طرق للوصول إلى هذه المواقع بالأحياء السكنية بالمدينة المنورة وتذليل العقبات للوصول إليها، كما نوه طاهر بأنه سيتم تخصيص بعض المواقع بجوارها واستغلالها كمناطق استثمارية لخدمة هذا المواقع التاريخية والأثرية.




بدءاً من غدٍ حتى 13 من الشهر الجاري
"صحة المدينة" تدعو المتقدمين للوظائف الإدارية لمطابقة بياناتهم
واس- المدينة المنورة:
 تبدأ المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، غداً، إجراءات مطابقة البيانات للوظائف الإدارية المعلن عنها بتاريخ 15/ 4/ 1434هـ، على أن تستمر حتى يوم 13 من الشهر الحالي.

وأكد مدير إدارة برامج التشغيل الذاتي بصحة المدينة محمد بن عواد الأحمدي، أنه لن تُستقبل أي طلبات مطابقة بعد هذا التاريخ، داعياً المتقدمين إلى ضرورة مراجعة إدارة التشغيل الذاتي بالمديرية، مع إحضار أصل الشهادات العلمية وأصل الخبرات والدورات، بالإضافة إلى إحضار صورة منها لمطابقتها، والتصديق عليها.




دعت المواطنين للتقديم عبر موقع المؤسسة الإلكتروني
3 آلاف وظيفة موسمية في "أدلاء المدينة المنورة"

واس- المدينة المنورة:
 فتحت المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة باب القبول لأكثر من ثلاثة آلاف وظيفة موسمية للسعوديين، لتوظيفهم بمرافق المؤسسة مباشرة، إنفاذاً لتعليمات وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار للمؤسسة بضرورة إعطاء الأولوية في الوظائف الموسمية للمواطنين.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة محمد بن عبدالله بصراوي أن فترة التسجيل للجميع بدأت منذ بداية شهر جمادى الأولى الماضي، على أن تنتهي في شهر شوال القادم، باستثناء وظائف رؤساء المكاتب التي سينتهي التقديم لها في 1434/6/30 هـ.

ودعا "بصراوي" المواطنين الراغبين في شغل هذه الوظائف إلى سرعة التسجيل بموقع المؤسسة الإلكتروني، من أجل التشرف بخدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد نبيه، عليه أفضل الصلاة والسلام.




«المراعي» في معرض الكتاب والمعلومات «الكتاب فكر وحياة»
تحت رعاية الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، تشارك ''المراعي'' في معرض الكتاب والمعلومات الثلاثين تحت شعار: ''الكتاب فكر وحياة'' الذي أقامته الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وذلك ضمن فعاليات اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 ـــ 1434هـ.

ويشارك في المعرض ما يزيد على 200 جهة من دور النشر والمكتبات والجامعات السعودية والجمعيات الخيرية والجهات الحكومية كما تصاحب المعرض فعاليات ثقافية وأدبية ودورات تدريبية.

وقال عبد العزيز بن عبد الحميد العقيل مدير العلاقات العامة والأعمال في شركة المراعي: ''تأتي مشاركة المراعي في معرض الكتاب ضمن دعمها الدائم للأنشطة الاجتماعية والإنسانية والمهرجانات الثقافية التي تشجع على نشر المعرفة والأدب وتساهم في رفع مستوى الثقافة والوعي بين أفراد المجتمع''.تعد المراعي أكبر شركة متكاملة رأسياً للألبان في العالم، والأكبر لإنتاج وتوزيع الأغذية والمشروبات في المنطقة، والأولى في ترتيب العلامات التجارية للمواد الاستهلاكية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فضلاً عن ريادة منتجاتها في جميع أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.




غرفة المدينة تُدرِّب أكثر من أربعين مدرسة ثانوية


٢٠١٣/٤/١٣ @ ٩:٥٩ م


بدأت الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة التطبيق الفعلي لمذكرة التفاهم، بتعزيز التعاون المشترك مع جامعة طيبة في مجال التدريب والتوظيف والمنشآت الصغيرة.

وكانت إدارة التدريب والتوطين في الغرفة التجارية بالمدينة المنورة أطلقت مبادرة بالتعاون مع جامعة طيبة وإدارة التربية والتعليم بالمنطقة، تحت شعار “مستقبلك بين يديك” تستهدف أكثر من أربعين مدرسة ثانوية في المدينة المنورة، كأول بادرة من نوعها في المملكة تهدف إلى توعية الشباب بقيمة العمل وتعزيز ثقافة العمل الحر.

وأعدت الإدارة العامة للتربية والتعليم في المدينة المنورة جدولاً تنفيذياً استمرعدة أسابيع لتنفيذ مبادرة الغرفة التجارية الصناعية في المدينة، بغرض تثقيف الطلاب، وتوسيع مداركهم حول آفاق العمل الحر والجهات الممولة لمشاريع الشباب، حيث شارك في المبادرة ممثلون عن جامعة طيبة، وممثل عن صندوق المئوية.

إلى ذلك، أشار أمين عام الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة محمد عبدالله الشريف، إلى أن هذه البادرة تأتي تفعيلاً لمذكرة التفاهم بين الغرفة التجارية وجامعة طيبة، منوهاً بأن الغرفة أعدت قائمة بيانات للتوظيف ستكون قاعدة تصنيف وظيفي علمي مهني مستمر، بغرض إبراز دور القطاع الخاص في توظيف 240 سيدة من بين ألف سيدة حضرت للتوظيف عبر ملتقى التوظيف الأول بالتعاون مع “باب رزق جميل” بحضور أكثر من ثلاثين شركة من القطاع الخاص.



محاضرة عن المتنبي بأدبي المدينة

واس - المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013
ضمن مشاركاته الثقافية المتعددة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية ينظم نادي المدينة المنورة الأدبي مساء غد الاثنين محاضرة ثقافية بعنوان «مداخل نفسية وفكرية إلى المتنبي»، يتناول فيها أستاذ الأدب والنقد نائب رئيس جامعة القاهرة الأسبق الدكتور عبدالله بن عبدالفتاح التطاوي جوانب من حياة الشاعر العربي الشهير أبوالطيب المتنبي، فيما يتولى تقديم المحاضرة أستاذ البلاغة بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية الدكتور سعد الدين كامل عبدالعزيز.




اختتام فعاليات ندوة طب الحالات الحرجة وعلاج الألم بينبع

سالم السناني - ينبع
الأحد 14/04/2013
اختتمت في ينبع الصناعية أمس فعاليات الندوة العلمية الأولى للحالات الحرجة وعلاج الألم والتي أقيمت في مركز الملك فهد الحضاري بينبع الصناعية برعاية الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة المهندس يوسف بن جايد الحجيلي وبحضور مديري العموم بالهيئة الملكية ومدير برنامج الخدمات الصحية رأفت بن عبدالعزيز إدريس ومديري الإدارات الطبية والإدارية.
بدأ الحفل بكلمة ألقاها رئيس قسم العناية المركزة بالمركز الطبي الدكتور جلال شلبي عرف فيها بالحالات الحرجة والهدف من إقامة هذه الندوة والتي ستناقش أهم المستجدات والطرق في علاج الألم وتشخيص أسبابه كما تطرقت الندوة إلى طرق كيفيه تقييم الألم عند المرضى بواسطة الأطباء والتمريض، وبعدها رحب المدير التنفيذي للشؤون الطبية بالمركز الطبي بالحضور وقدم شرحًا موجزًا عن إنجازات برنامج الخدمات الصحية خلال الأشهر الأخيرة، وتقدم بالشكر لكل من ساهم على انجاح الفعالية من لجان منظمة وإدارات مختلفة، وبعدها قام الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع بالنيابة بإلقاء الكلمة الترحيبية والتي تضمنت الإشادة بالإنجاز الذي حققه برنامج الخدمات الصحية لحصوله على شهادة الاعتماد الدولي (JCI) للمرة الثانية، وأشاد بالجهود التي تبذلها الخدمات الصحية لتنظيم مثل هذه الفعاليات التي تتناول كل ما هو جديد من أبحاث ودراسات ومستجدات تقنية وفنية.




البلدية ..من “عشة المحتسب” إلى أمانة المدينة
مرت بعدة مراحل من العثمانيين ثم الهاشميين وصولًا للدولة السعودية

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013

لاحقت المدينة المنورة على مدار التاريخ حركة تطور الأنظمة الإدارية للمدن في العالم حتى وصلت اليوم إلى ما يسمى بـ"الأمانة "حيث كانت "عشة المحتسب" هي المقر الذي تدار منه أمور المدينة، وظلت دار الحسبة تقوم بتطبيق الأنظمة على مدار التاريخ الإسلامي، حتى تسلم الاتحاديون السلطة في العاصمة العثمانية، وشرعوا في إجراء تغييرات إدارية كبيرة، وكانوا يقصدون تحديث الدولة ومواكبة التقدم الذي وصلت إليه الدول الأوروبية.
وكان من بين التغييرات الإدارية التي أجروها إلغاء وظيفة المحتسب وإحداث إدارة جديدة باسم "البلدية"، ونقلوا صلاحيات المحتسب إلى رئيس البلدية، وحددوا مسؤولياته، وطبيعة عمله وارتبطت بالبلدية مسؤوليات تخطيط المدن، وتنظيم الشوارع، والإشراف على المباني، وفتح الطرقات والأسواق ومراقبتها، وكانت هذه هي المهمة الكبرى للمحتسب، وألغيت من مسؤولياته مهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وطبق هذا الأمر في المدينة المنورة في عهد المحافظ السدري علي رضا الرقابي، وهدمت "عشة المحتسب" عند الباب الصغير، وأقيم مكانها بناء واسع للبلدية، وعين محمد سعيد رئيسًا للبلدية عام 1330هـ، وكان هو نفسه المحتسب وكان جريئًا وحازمًا فاستمر في عمله على النحو الذي كان عليه السابق، ولم يلحظ أهل المدينة أي تغير في التعديل الجديد.

مبايعة الحجازيين 
وبعد انتهاء الحكم الهاشمي مباشرة ومبايعة الحجازيين للملك عبدالعزيز، وضعت مجموعة من التنظيمات سميت (التعليمات الأساسية للمملكة الحجازية) ونشرت في جريدة أم القرى في 21 صفر عام 1345هـ وبموجب هذه التعليمات أصبحت الحجاز مملكة عاصمتها مكة المكرمة، ومنضمة إلى سلطة نجد أحكامها مستمدة من الشريعة الإسلامية، ولها مجلس شورى عام يتألف من مندوبين عن مدن الحجاز وقراها وقبائلها البادية.
وشكل المجلس البلدي لدراسة القضايا المحلية المتعلقة بالتخطيط والعمران والشؤون البلدية عامة: وتألف من محمد حسن السمان رئيس البلدية رئيسًا للمجلس، ومحمد القاضي، وسليمان الباسل وعبدالله برزنجي ويوسف حواله أعضاء دائمين، وعين أعضاء فخريون أيضًا هم: طه محمد حسين، وناصر التركي، وأحمد عطاء الله، وكامل الخوجة.
وباشر المجلس أعماله بدراسة أوضاع المدينة العمرانية وتنظيم الشوارع، ووضع أنظمة للبناء، وقرر عدم السماح بالبناء قبل الحصول على ترخيص مسبق، ومراقبة الأسواق.
وكانت التعليمات الأساسية التي وضعتها الهيئة التأسيسية قد نصت على نظام البلديات، والتي عهد إليها (العناية بنظافة البيئة، وسلامة المأكولات، ومكافحة الأوبئة، وتجفيف المستنقعات، وتنقية المجاري والدبول، وتولي الحراسة الليلية، ومراقبة الجزارين والمنازل ومستودعات الكاز، ورصف وإصلاح وإنارة الشوارع والأزقة، وخدمة كبار ضيوف الدولة وفي السادس والعشرين من شهر رجب عام 1398هـ صدر القرار الوزاري القاضي بأن تصبح بلدية المدينة المنورة من بلديات الفئة الممتازة، وفي عام 1401هـ صدر مرسوم ملكي بتحويل اسم البلدية إلى اسم "أمانة". وتعطى الأمانات أولويات في المشروعات الإنمائية، وتمنح إدارتها صلاحيات أوسع فترتبط بوزير الشؤون البلدية والقروية مباشرة، وتخصص لها ميزانيات كبيرة عادة.
وتم هذا التحول في فترة تولي رئيس البلدية السابق صدقة حسن خاشقجي، فأصبح أول أمين للمدينة المنورة، ثم تلاه المهندس عمر عبدالله قاضي اعتبارًا من 27/10/1403هـ، ثم المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين من 14/5/1409هـ حتى العام الماضي حيث عين المهندس خالد طهر أمينا للمدينة المنورة.

أبرز رؤساء بلدية المدينة 
تتضمن قائمة ابرز من تولوا رئاسة المدينة في العهد العثماني: "علي ديري - يوسف شصلي - محمد داغستاني - حسن عطار - محمد حموده - أحمد صافي - خالد خاشقجي - أنور عشقي - محمد حسن سمان - زين العابدين مدني - ذياب ناصر - حمزة غوث - شريف بك جمال - القائم مقام محمد علي بك - نور الدين بك - السيد جعفر حبشي - صالح شقلبها".
وفي عهد الأشراف: "عبدالله عطاس - حسن داغستاني - محمود عبدالجواد - محمود حلواني"، اما في العهد السعودي: "ذياب ناصر- محمد حسن سمان - عبدالقادر غوث - مصطفى عطار - أمين مدني - محمد عبدالجواد - صالح الميمان - علي حافظ - صالح عبدالله فضائلي - عبدالقادر حسن طاهر - صدقة حسن خاشقجي - عمر عبدالله قاضي - عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين - خالد طاهر (الامين الحالي)".



تغيير القاطع الخاص بمولدات الكهرباء أدى للانقطاع 10دقائق
الظلام يخيّم على غرف المرضى و الممرات بمستشفى الملك فهد بالمدينة

أحمد الرشيدي- المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013
تحوّلت غرف المرضى و الممرات بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة إلى ظلام دامس صباح أمس عقب انقطاع التيار الكهربائي عن كامل المبنى و توقفت على إثر ذلك جميع أجهزة التكييف و جميع الأجهزة الطبية و حواسيب الأقسام الإدارية مما أثار إستياء المرضى و المراجعين خصوصا أن الانقطاع جاء في فترة الظهيرة فيما يعدّ هذا الانقطاع الثاني خلال أقل من أسبوع و قال أحد المراجعين سعد الحربي : إن الموظفين بمجرد انقطاع الكهرباء أخلوا مكاتبهم غير مهتمين بالمرضى و المراجعين فخرجوا خارج المستشفى و لم يلقوا بالًا لأحد و لم يعودوا إلى مكاتبهم إلا بعد عودة التيار الكهرباء بربع ساعة و أضاف أحد المرضى علي الرشيدي: انقطعت الكهرباء عن المستشفى اليوم أكثر من 4 مرات و في كل مرة نضطر إلى مغادرة المستشفى نتيجة الإكتظاظ و عدم القدرة على التنفس!!
و قال خالد مبروك الجهني: خرجت أنا و زوجتي المريضة خارج مبنى المستشفى بسبب توقف التكييف عقب انقطاع الكهرباء حيث كان الحرّ شديدا جدا داخل أروقة المستشفى و كنا نشعر بأننا لا نستطيع التنفس فكان من المفترض عليهم إبلاغنا بالانقطاع إن كان الإاقطاع بهدف الصيانة.
من جانبها اعتذرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة و قالت على لسان متحدثها الرسمي عبد الرزاق حافظ : إن مستشفى الملك فهد يشهد الآن عملية تغيير للقاطع الخاص بمولدات الكهرباء الأمر الذي سيؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي لمدة عشر دقائق . و تقدم صحة المدينة اعتذارها للمرضى والمراجعين عن هذا الخلل الخارج عن إرادتها .




المرور يرمي الكرة في ملعب الموظفين والتجار..
 والأهالي والزوار:
زحام المركزية يخنقنا والحجز يرهقنا


خالد الجابري (المدينة المنورة)

إذا زرت المنطقة المركزية المحيطة بالحرم النبوي الشريف خصوصا في أوقات الذروة، بهدف إنجاز معاملة أو الصلاة في الحرم أو الزيارة أو التسوق، ستفاجأ بأنك لا تجد موقفا تركن فيه سيارتك، أو إذا ما وجدت مكانا قد تفاجأ لدى عودتك باختفاء سيارتك لتعرف بعد أن «تدوخ السبع دوخات» أن المرور سحبها إلى حوش الحجز.


باختصار هذا ما يحصل يوميا للمئات لا بل قل للآلاف في المنطقة المركزية التي تعاني إشكالية وجود مواقف فعلية مرشحة للتفاقم، وتكاد تستعصي على الحل خصوصا، حسب ما يقول المواطنون، في ظل تزايد أعداد الزوار في مواسم الحج والعمرة، ومحدودية مواقف السيارات التي لا تكفي حتى أصحاب المحلات التجارية وموظفي الفنادق والشركات الخاصة، إضافة إلى معاناة المواطنين الذين يترددون على المنطقة سواء للتسوق أو لأداء الصلوات في المسجد النبوي الشريف والذين كثيرا ما تتعرض سياراتهم للسحب من قبل المرور وما يترتب على ذلك من دفع رسوم لفك حجز سياراتهم من حوش المرور.
واتفق كل من حمود العبدلي ومسعود المهلكي وصالح العمري، على أن المنطقة المركزية في فترة الحج والزيارة تبدو صعبة من مختلف النواحي، خصوصا أن المشاريع القائمة الآن زادت الأمر سوءا، مشيرين إلى أنه لا بد من إعادة تأهيل مركزية المدينة من جديد على ضوء تزايد الزوار سواء في الحج أو موسم العمرة.
وقال غسان درويش وهو صاحب محل تجاري «صراحة لا ندري أين نوقف سياراتنا التي يؤلمنا سحبها يوميا من قبل المرور، فالمنطقة مزدحمة بالفنادق والشركات ولابد من إيجاد حل لمسألة المواقف، للتسهيل على المواطنين والزوار وأيضا لنرتاح من قسائم المرور التي أرهقت جيوبنا».
أما سالم الرحيلي فقال «يبدو أنه لا توجد أي بادرة لحل أزمة المواقف في المنطقة المركزية، فالوضع يزداد سوءا يوما بعد يوم، ولابد من تدخل عاجل للجهات المعنية لحل هذه المعضلة التي أرقت الجميع وساعدت على الربكة المرورية»، فيما أشار حسين الرحيلي إلى أن أزمة المواقف أثرت سلبا على زوار المدينة الذين يأتون من مختلف مناطق المملكة خصوصا في فترة الصيف. وقال «في الحقيقة نأسف عندما نراهم وهم يبحثون عن سياراتهم وقد سحبها المرور إلى منطقة الحجز وهذا بلا شك فيه سمعة سيئة ولابد من تحسين الصورة».
من جانبه اقترح أيمن فلمبان على هيئة تطوير المدينة أن تفتح مواقف المسجد النبوي للجميع وبأجور رمزية حتى يتم حل المشكلة وبالتالي يرتاح الجميع، فيما رأى فاروق صابر (تاجر) أن المواطنين يستطيعون تدبير أمورهم حيث يعرفون مكان الحجز، ولكن المشكلة مع الزوار الذين «يدخون السبع دوخات» حتى يجدوا سياراتهم.
«عكاظ» نقلت شكاوى الأهالي إلى مدير مرور المدينة المنورة العميد محمد الشنبري الذي نفى صحة ما تردد حول نقص المواقف ومحدوديتها، وقال إن المنطقة المركزية يتوفر فيها الكثير من مواقف السيارات، مؤكد أن كل الفنادق فيها مواقف داخلية. ورمى الكرة في ملعب الموظفين والتجار الذين يقومون بإيقاف سياراتهم على الطريق أو بجانبه ما يسبب زحاما مزعجا وبالتالي لايتيح الفرصة للآخرين للوقوف أو التحرك ولاسيما أن هؤلاء يمضون وقتا طويلا في أعمالهم. وسأل «لماذا لا يوقف هؤلاء سياراتهم في المواقف الداخلية للفنادق الموجودة فيها محلاتهم التجارية أو شركاتهم التي يعملون فيها»؟.
وحول عدم تعاون المرور قال «على العكس تماما، فالمرور يتعرض فقط للمخالفين ومن غير المعقول أن يترك السيارات الواقفة بشكل مزدوج لكي تعرقل حركة السيارات»، مؤكدا أن المنطقة المركزية صممت بطريقة تمنع الازدحام لكن رغبة الجميع في الوقوف على الطريق العام أو الطرق الجانبية في المنطقة هو سبب المشكلة.

الحلو ما يكمل

أعرب سعد بارزق عن أسفه لأن «الحلو ما يكمل» كما يقول المثل. وأضاف أن المنطقة المركزية أنشئت على أحدث مستوى عمراني وأصبحت قلب المدينة النابض وبها حركة تجارية عالية ومحلات تجارية راقية ويؤمها مئات آلاف الزوار، ولذلك لا بد أن تكون مكتملة الخدمات ومنها مواقف السيارات ولابد من إيجاد الحلول المناسبة حتى لا نشوه وجه المركزية الجميل.




تفاعلا مع شكوى المعلمات من ظلم «الفئران والإدارة
»
إنذار لمالك المدرسة ومطالبته بتصحيح الأوضاع


سماح ياسين (المدينة المنورة)

تفاعلت إدارة التعليم في منطقة المدينة المنورة بسرعة كبيرة مع شكاوى معلمات المدرسة الأهلية، التي نشرت في عدد «عكاظ» رقم 4315 ليوم الأربعاء الموافق 29/5/1434، ضمن تحقيق بعناون «العقود الموقعة بـ 5600 ريال والاستلام 1000.. معلمات يشتكين ظلم الفئران والإدارة»، ودعت إلى متابعة موضوع المدرسة والمعلمات ووجهت بتشكيل لجنة لذلك. وبالفعل تم تشكيل لجنة عاجلة برئاسة مديرة المدارس الأهلية في المنطقة نورا العبيري للوقوف على أوضاع المعلمات والمدرسة وإعداد تقرير كامل عن الوضع، وباشرت على الفور المدرسة وتأكدت من أن كل مانشر من معلومات على لسان المعلمات، كان صحيحا. ونتيجة لذلك تم توجيه خطاب إنذار لمالك المدرسة بسرعة تصحيح الأوضاع داخل المدرسة وتصحيح أوضاع المعلمات وتسجيلهن في الموارد البشرية.
وأكد المتحدث الإعلامي في إدارة التعليم في منطقة المدينة المنورة عمر البرناوي أن الإدارة تابعت وضع المدرسة عن كثب، ووقفت على شكوى المعلمات اللاتي اشتكين إلى مديرة التعليم الأهلي وجار العمل على حل مشكلة المدرسة والمعلمات وستشكل لجنة أخرى لمتابعة الأوضاع والوقوف على سرعة تصحيحها خلال الأسبوع المقبل.
يذكر أن إدارة التعليم متمثلة بالمتحدث الإعلامي تواصلت صباح الأربعاء الماضي، أي يوم النشر، مع معدة التحقيق للاستفسار عن اسم المدرسة وموقعها من أجل النظر في حقيقة ما نشر عبر صفحات الجريدة، وتلقت ردا بعد ذلك بحقيقة ما نشر وأن الأوضاع ستحل.




شاحنة رمل تعطل الدائري الثاني بالمدينة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 14/04/2013
تسببت شاحنة محملة بالرمل ظهر أمس بتعطيل السير لأكثر من ساعة على الطريق الدائري الثاني بالمدينة المنورة بعد انفجار أحد إطاراتها، و توافق الحادث مع خروج موظفي وطلاب المدارس الأمر الذى سبب إرباكًا بحركة السير وأوضح مدير شعبة السلامة المرورية والناطق الإعلامي بمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر بن حماد النزاوي إنه تم مباشرة الحادث من فرق مختصة والتحقيق مع سائق الشاحنة واتخاذ الإجراءت النظامية بحقه.
يذكر أن طريق الدائري الثاني يشهد كثافة مرورية على مدار الساعة وتصل ذروتها مع خروج الموظفين والطلاب، فيما تنفذ الطريق عدة مشروعات لإنشاء مخارج لفك الاختناقات.




كانت تسبح أمام والديها على طوق من البلاستيك
حرس الحدود ينتشل طفلة متوفاة من داخل البحر


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 انتشلت فرق الإنقاذ والدوريات البحرية بحرس الحدود مساء الجمعة بمركز الرايس طفلة تبلغ من العمر سبع سنوات "متوفاة" بعد أن جرفتها المياه.

وكان والدها قد وضعها في طوقٍ صغيرٍ من البلاستيك بهدف تسليتها قرب الشاطئ.

وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنوّرة العقيد البحري سليمان بن طلق العزيزي المطيري، لـ "سبق"، أن غرفة القيادة والسيطرة بالمنطقة تلقت بلاغاً عن وجود حالة غرقٍ لطفلةٍ تبلغ من العمر سبع سنوات بمنطقة أبو عود التابعة لمركز الرايس، وعلى الفور تمّ توجيه الدورية البحرية وفرقة البحث والإنقاذ بمركز الرايس للموقع.

وبعد البحث من قِبل الغوّاصين تم العثور على الطفلة وقد فارقت الحياة حيث تبين أنها كانت تمارس السباحة بواسطة طوق بلاستيكي وتمّ سقوطها منه في المنطقة نفسها بنحو (1كم) داخل البحر، علماً بأنها كانت تمارس السباحة بمنطقة غير مخصّصة للسباحة.

وأهاب المطيري بالجميع عدم ترك الأطفال بمفردهم والسهو عنهم وسرعة طلب المساعدة في حال الحاجة إليها على الرقم 994 على مدار الساعة متمنياً السلامة للجميع.



بموضوعية
الحاجة إلى 2000 فندق جديد

راشد محمد الفوزان

فرص الاستثمار في هذه البلاد ولله الحمد أثق أنها بلا نهاية ولا حدود وآخر ما تابعنا من تقارير ظهرت تؤكد على أن المملكة بحاجة لهذا العدد الكبير من الفنادق ليس فقط للسياحة فالفنادق أيضاً تعتبر من المواقع المهمة في عقد المؤتمرات والدورات والترفيه والترويح والمطاعم وغيرها.. السؤال هنا لماذا نحن بهذه الحاجة الكبيرة للفنادق ولم يتم البناء على الأقل لكي تصبح الفجوة أقل من هذه الأعداد الكبيرة؟ وما أعرفه أن فنادق المملكة إلى وقت قريب لا تتجاوز 40 فندقاً من فئة الخمس نجوم!! ناهيك عن فئات أخرى فلا الأعداد تعتبر كافية ولا بالجودة المقبولة والمقنعة ولا يمكن أن تعرف من المسؤول عن شح الفنادق هل هي هيئة السياحة أم التجارة أو غيرها؟ لا يمكن حصر المصدر بجهة واحدة وهذا خلل أيضاً كبير بعدم حصر قرار إنشاء الفنادق بجهة واحدة أو جهتين على الأكثر.

وقد شكا لي رجل أعمال هنا عن صعوبة أخذ تراخيص لبناء الفنادق بالمملكة بسبب طول الإجراءات التي قد تستغرق سنوات، سنة وسنتين أو ثلاث وهذا ما يعتبر معطلاً أساسياً في الاستثمار بالفنادق ناهيك عن أن القطاع "بناء الفنادق" لا يحظى بأي تمويل كصندوق أو غيره وهذا أيضاً يعتبر عقبة من عقبات الاستثمار بالقطاع الفندقي وأيضاً نلحظ التوسعة الضخمة بالمدينة المنورة والحرم النبوي ما أدى لهدم 18396 فندقاً تقريباً بمختلف الفئات والنوعيات، وهنا نطرح السؤال هل من بديل تم بناؤه؟ أو خطط تم وضعها بهذا الخصوص؟ لم يتضح شيء للآن حول ذلك وهذا يتطلب ضخاً كبيراً كاستثمار وبناء في القطاع الفندقي. والطلب يرتفع سنوياً بنسب كبيرة كمثال أيضاً لمدينة أبها "السياحية" هل نعلم كم فندق من فئة خمس نجوم؟ ما أعرفه أنه فندق واحد في قمة جبال السودة لا غيره فأين المستثمرون من التوجة هناك وما هي المعوقات بعدم الاستثمار به؟

نحن بحاجة لتوجيه الاهتمام نحو الصناعة السياحية وجزء أساسي هو "الفندقة" وهي جزء مهم وأساسي "سياحياً – ترفيهياً – مؤتمرات – وتدريب" وغيرها من المهام ونحن نعلم أن كثيرا من الدورات والمؤتمرات تعقد بدول مجاورة لا لسبب إلا سهولة الدخول والخروج وتوفر الخدمات وهي ليست مستحيلة لدينا ولكنها غير موجودة للأسف وهذا يصنف من أكبر عوامل الهدر المالي سواءً كانت سياحياً أو سياحة أعمال وتعليم وتدريب، إننا نفتقد ونفقد كثيراً من فرص العمل المتاحة بهذا الفاقد المهم من الفنادق وأعتقد يجب أن تعمل هيئة السياحة والآثار على تذليل كل المصاعب سواء إجراءات أو توفير التمويل بأقصى درجاته.




كشاف اقتصادي و57 مليوناً !
ضمير متكلم

عبد الله منور الجميلي
الأحد 14/04/2013
بلادنا تمتلك ثروات كبيرة ومتنوعة، لا تقف عند محطة النفط وكونها تسبح ولله الحمد على بحيرات منه؛ فهناك الصناعات البتروكيمائية، وهناك المعادن والثروات السمكية والزراعية، وتلك السياحة الدينية التي تتمناها أيُّ دولة.
ولعل أهم ثروة تختص بها بلادنا أن غالبية مواطنيها من فئة الشباب، والثروة البشرية من أهم مقومات نجاح أيِّ مجتمع وتنميته.
ولكن مع كل تلك المقومات ، لماذا نواجه مشاكل اقتصادية كالبطالة وضعف البنية التحتية؟!
أعتقد أن المشكلة تكمن في افتقار بعض مؤسساتنا المعنية للرؤية الواضحة للمستقبل والخطط الاستراتيجية المتكاملة التي تسير على خارطتها الإدارات الحكومية والخاصة في منظومة واحدة.
فهل عندنا رؤية معروفة وخطة مرسومة للعام 2020م؟! (لا أعلم)، بينما هي في ماليزيا معلنة ويعرف تفاصيلها حتى سائق التاكسي البسيط!
هل عندنا كَـشّـاف اقتصادي لكل منطقة ومدينة سعودية لاستثمار ودعم ما تتميز به اقتصادياتها؟! (أجزم لا )، مع أن هذا مهم لنجاح أيِّ اقتصاد.
فمثلاً منطقتا مكة المكرمة والمدينة المنورة يرتكز اقتصادهما على (السياحة الدينية) حيث يصل عدد من يزورهما سنوياً أكثر من (10 ملايين زائر)!! فهل تمّ التعامل مع ذلك الاقتصاد برؤية حديثة؟!
وهل هناك شركة مساهمة للحج والعمرة في المدينة وأخرى في مكة؛ الخبراء يؤكدون بأنه لو كان هناك استثمار حقيقي ممنهج لاقتصاد الحج والعمرة في تلكم المنطقتين، يُدار بآلية حديثة، فلن يكون فيهما فقير ولا عَـاطِـل، ولاسيما إذا علمنا أنّ عدد المسلمين يزداد سنوياً، ومن المتوقع أن يصل عام 2030م إلى (2,2 مليار مسلم)!!
فهل نحن بحاجة لخبرات اقتصادية عالمية تساعدنا في رسم الرؤية والتخطيط للوصول لها؟!
(أرقَـام): بحسب منظمة الأمم المتحدة فقد ارتفع عدد سكان السعودية بنسبة (188.4% بين عامي(1980 و 2012م)، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى (57 مليوناً) عام 2020م، فهل هناك خطط واكَـبَـت ذلك الـرّقم؟! وأخرى فَـكرت بالرقم الآخر ( في نفسي من هذا شَـك)!! 




قام بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش إثر خلاف سابق بينهما
تنفيذ حكم القتل قصاصاً في مواطن قتل آخر بالمدينة المنورة

واس- المدينة المنورة:
نفذت وزارة الداخلية، اليوم، حكم القتل قصاصاً في جانٍ سعودي بالمدينة المنورة، أقدم على قتل مواطن آخر بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش، عدة طلقات، إثر خلاف سابق بينهما، حيث كان قد صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً وتأجيل تنفيذ القصاص حتى بلوغ القصر من ورثة القتيل رشدهم، ومطالبتهم مع بقية الورثة بتنفيذ القصاص, وصدق الحكم من محكمة التمييز، ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة, وصدر أمر سامٍ بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور وتم تنفيذ الحكم اليوم بالمدينة المنورة.

وفيما يلي نص بيان وزارة الداخلية:

قال الله تعالى: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى) الآية.

وقال تعالى: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

أقدم سلطان بن راشد بن معيجل المطيري، سعودي الجنسية، على قتل مسعد بن ناير بن نوار المطيري، سعودي الجنسية، وذلك بإطلاق النار عليه من سلاح رشاش، عدة طلقات، إثر خلاف سابق بينهما, وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور, وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته, وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وتأجيل تنفيذ القصاص حتى بلوغ القصر من ورثة القتيل رشدهم، ومطالبتهم مع بقية الورثة بتنفيذ القصاص, وصدق الحكم من محكمة التمييز، ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة, ثم ألحق بصك الحكم ثبوت بلوغ ورشد القصر من الورثة، واتفاقهم مع بقية الورثة على استيفاء القصاص، وصدق ذلك من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا, وصدر أمر سامٍ بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور.

وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً في الجاني سلطان بن راشد بن معيجل المطيري، سعودي الجنسية، اليوم الأحد الموافق 1434/6/4 هـ بالمدينة المنورة، بمنطقة المدينة المنورة.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم, تحذر في الوقت عينه كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك، بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.




انخفاضٌ في درجات الحرارة على حفر الباطن والقيصومة ورفحا وحائل والقصيم
"الأرصاد": سماءٌ غائمة على شرق المملكة ووسطها تشمل الرياض والدمام

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، أن يطرأ انخفاضٌ في درجات الحرارة على شمال شرق المملكة، يشمل: (حفر الباطن، القيصومة، ورفحا) يمتد حتى منطقتَيْ حائل والقصيم وأجزاءٍ من شرق المملكة يُصحَب بنشاطٍ في الرياح السطحية المثيرة للأتربة التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية.

كما توقّع التقرير سماءً غائمة جزئياً على شرق المملكة ووسطها تشمل العاصمة الرياض وحفر الباطن والدمام، فيما تتكوّن السُّحب الرُكامية الرعديّة في فترة ما بعد الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.





مطالبة "الإفتاء" بتطوير موقعها الإلكتروني وإحداث مكتب خاص بالطلاق
"الشورى" انتقادات عنيفة لجمعية حماية المستهلك ورفض دعمها مالياً


واس – الرياض:
 طالب مجلس الشورى الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بتطوير موقعها الإلكتروني ودعمه علمياً وتقنياً، وإحداث مكتب خاص بالطلاق يتبع لسماحة المفتي العام، وتخصيص الوظائف اللازمة لذلك، كما طالب مكتبة الملك فهد الوطنية أن تعمل على تحويل محتوياتها إلى وسائط تقنية إلكترونية يمكن تداولها بسهولة ووضعها على موقع المكتبة, ووافق على تفسير مصطلح "قدرة العائل" في نظام الضمان الاجتماعي بأنه "قدرة الشخص استناداً إلى موارده المادية الثابتة والمستقرة، على تأمين الاحتياجات المعيشية الأساسية لمن تلزمه نفقتهم شرعاً من مسكن وملبس ومأكل ومشرب وعلاج وتعليم ومواصلات, ووافق بالأغلبية على أن تضع وزارة الشؤون الاجتماعية القواعد والمحددات القيمية المناسبة لقدرة العائل وفقاً للتغيرات الاقتصادية في المملكة ومراجعتها دورياً من خلال نظام الضمان الاجتماعي ولوائحه التنفيذية, وأوصى بوضع الحوافز وتطوير وسائل الدعم للصناعات الثانوية المستخدمة لمخرجات الصناعات الأساسية للبتروكيماويات بهدف تنويع الإنتاج في القطاع الصناعي.,وإيجاد الآليات لتفعيل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية بأن تكون الأولوية في التعامل للمصنوعات والمنتجات والخدمات الوطنية وما يعامل معاملتها.وتحفظت إحدى العضوات على مطالبة اللجنة بدعم جمعية حماية المستهلك مالياً في ظل ما تعانيه الجمعية من خلافات داخلية بين أعضاء مجلس الإدارة واتهامات متبادلة تصل إلى المطالبة بتدخل هيئة مكافحة الفساد، كما انتقدت بدائية وتعقيد نافذة استقبال شكاوي المستهلكين وقالت: إن الجمعية لا تقدم أي دور ولم تتبن أية قضية باستثناء البيانات التي تصدرها بين الفينة والأخرى، مؤكدة أن الجمعية تحتاج إلى أكثر من الدعم المالي كما عارض آخرون مطالبة اللجنة بدعم جمعية حماية المستهلك مالياً، وأوضحوا أنه لو تم تحصيل نصيب الجمعية من قيمة تصاديق الغرف التجارية والصناعية البالغة 10% لما كانت هناك حاجة لدعمها مالياً. وتساؤلات عن دور وزارة التجارة في مواجهة البضائع المقلدة، والتستر التجاري وتضاعف الأسعار والإغراق الذي يواجهه السوق السعودي, ومطالبة بدراسة إنشاء شركة مساهمة لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين،وتساءل آخر عن ارتفاع نسبة التستر التجاري ودور الوزارة في مواجهة هذه الظاهرة مطالباً بإستراتيجية لمكافحة هذه الظاهرة التي وصلت في إحدى المحافظات إلى 30%.

جاء ذلك في جلسة مجلس الشورى التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ حيث طالب الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء على تطوير موقعها الإلكتروني ودعمه علمياً وتقنياً، كما أكد المجلس على قراره السابق الذي يطالب فيه الرئاسة بإحداث مكتب خاص بالطلاق يتبع لسماحة المفتي العام، مع إحداث الوظائف اللازمة لذلك.

جاء ذلك بعد أن استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1432/ 1433 هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1431/ 1432 هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور راشد الكثيري.

وطالب المجلس مكتبة الملك فهد الوطنية أن تعمل على تحويل محتوياتها إلى وسائط تقنية إلكترونية يمكن تداولها بسهولة ووضعها على موقع المكتبة.

إثر ذلك ناقش المجلس وجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تفسير مصطلح (قدرة العائل) الوارد في نظام الضمان الاجتماعي.

ووافق المجلس بالأغلبية على أن المقصود بـ (قدرة العائل) هو "قدرة الشخص ـ استناداً إلى موارده المادية الثابتة والمستقرة ـ على تأمين الاحتياجات المعيشية الأساسية لمن تلزمه نفقتهم شرعاً من مسكن وملبس ومأكل ومشرب وعلاج وتعليم ومواصلات".

كما وافق بالأغلبية على أن تضع وزارة الشؤون الاجتماعية القواعد والمحددات القيمية المناسبة لقدرة العائل وفقاً للتغيرات الاقتصادية في المملكة ومراجعتها دورياً من خلال نظام الضمان الاجتماعي ولوائحه التنفيذية.

بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1432/ 1433هـ، تلاها رئيس اللجنة أسامة قباني.

وأوصت اللجنة بوضع الحوافز وتطوير وسائل الدعم للصناعات الثانوية المستخدمة لمخرجات الصناعات الأساسية للبتروكيماويات بهدف تنويع الإنتاج في القطاع الصناعي.

كما أوصت بإيجاد الآليات لتفعيل نص المادة الخامسة في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 58) وتاريخ 4/ 9/ 1427هـ أن تكون الأولوية في التعامل للمصنوعات والمنتجات والخدمات الوطنية وما يعامل معاملتها.

وطالبت اللجنة بدعم جمعية حماية المستهلك مالياً مع تطوير حوكمتها المالية والإدارية والتوسع في إنشاء فروع لها في المناطق وعلى أساس القطاعات.

ودعت اللجنة إلى تفعيل نظام المنافسة الصادر بالمرسوم الملكي رقم(م/ 25) وتاريخ 4/ 5/ 1425 هـ، وإعطاء مجلس حماية المنافسة الاستقلالية عن وزارة التجارة والصناعة بما يضمن توفير الشفافية ويحقق مناخ المنافسة.

وخلال مناقشة التقرير تحفظت إحدى العضوات على مطالبة اللجنة بدعم جمعية حماية المستهلك مالياً في ظل ما تعانيه الجمعية من خلافات داخلية بين أعضاء مجلس الإدارة واتهامات متبادلة تصل إلى المطالبة بتدخل هيئة مكافحة الفساد، كما انتقدت بدائية وتعقيد نافذة استقبال شكاوي المستهلكين.

وقالت العضو:إن الجمعية لا تقدم أي دور ولم تتبن أية قضية باستثناء البيانات التي تصدرها بين الفينة والأخرى، مؤكدة أن الجمعية تحتاج إلى أكثر من الدعم المالي.

كما عارض أحد الأعضاء مطالبة اللجنة بدعم جمعية حماية المستهلك مالياً، موضحاً أنه لو تم تحصيل نصيب الجمعية من قيمة تصاديق الغرف التجارية والصناعية البالغة 10% لما كانت هناك حاجة لدعمها مالياً.

وتساءل عضو آخر عن دور الوزارة في مواجهة البضائع المقلدة، والتستر التجاري وتضاعف الأسعار والإغراق الذي يواجهه السوق السعودي.

وطالب أحد الأعضاء بدراسة إنشاء شركة مساهمة لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين.




"العقاري" يشترط راتب 6 آلاف للمتقدمات المتزوجات والمعيلات للحصول على القرض العقاري

اشترط صندوق التنمية العقاري على المتقدمات من المتزوجات والمعيلات لأسرهن راتبا شهريا لا يقل عن 6 آلاف ريال للحصول على القرض العقاري.

ووفقا لما أوردت صحيفة "اليوم السعودية" عن مصادر لها، فإن المتقدمة التي لا تستطيع توفير هذا الشرط فعليها إحضار كفيل غارم.

وأوضحت مصادر الصحيفة، أن صندوق التنمية العقاري انتهى مؤخرا من وضع الاشتراطات والترتيبات لصرف قروض الصندوق للنساء المتزوجات المعيلات لأسرهن، مشيرة إلى أن الصندوق أعاد تنظيم الاشتراطات التي يجب توافرها في المتقدمة.

وتضمنت الشروط ألا يقل عمر المتقدمة عن 24 عاما، إضافة إلى عدم تملكها منزلا باسمها أو باسم زوجها، وألا تكون المتقدمة حاصلة على قرض زراعي أو صناعي أو عقاري من قبل، وتكون سعودية الجنسية ومعيلة شرعا لأسرتها.




وزارة الشؤون الاجتماعية : شملت 784712 حالة ضمانية
إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي الضمان لشهر جمادى الآخرة

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 بلغ مجموع ما خصصته وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية لمستفيدي الضمان الاجتماعي ومستفيداته من معاشات ومساعدات لشهر جمادى الآخرة من هذا العام 1434هـ (1.153.184.631) ملياراً ومائة وثلاثة وخمسون مليوناً ومائة وأربعة وثمانين ألفاً وستمائة وواحد وثلاثون ريالاً شملت (784712) سبعمائة وأربعة وثمانين ألفاً وسبعمائة واثنا عشر حالة ضمانية.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة الأستاذ خالد الثبيتي: إن هذا المبلغ قد أودع في حسابات المستفيدين والمستفيدات من معاشات الضمان الاجتماعي مطلع شهر جمادى الآخرة، حيث بدأ السحب من هذه المبالغ عن طريق بطاقات الصرف الآلي كالمعتاد للمستفيدين.

وأوضح أنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً وبشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة بلغت (4215) أربعة آلاف ومائتان وخمسة عشر حالة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد، أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق، كما أن الشروط لم تنطبق على (859) ثمان مائة وتسعة وخمسون حالة من الحالات الجديدة، حيث لم يتم تسجيلها.

وبين الثبيتي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها لا سيما أن هناك من هم في مناطق نائية يصعب عليهم تجشم عناء السفر لتقاضي مخصصاتهم ما لم تكن أودعت.

وأكد حرص خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني "يحفظهم الله" على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي ومتابعة معالي الوزير الدكتور يوسف العثيمين وسعادة وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي محمد العقلا للبحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان الاجتماعي، مشيراً إلى أنه تم في هذا الشهر إضافة (15349) خمسة عشر ألفاً وثلاثمائة وتسعة وأربعين حالة ضمانية جديدة من المتعففين والمستحقين من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي والمتمثلة في (الأيتام، العجز الكلي، الأرامل، العجز المؤقت، مفقودي العائل)، وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مملكتنا الغالية وعددها (97) مكتباً و(8) وحدات خدمات ضمانية.





"الداخلية" ترصد تجاوزات في تعيينات "البنود" .. وتطالب "نزاهة" بضبط المخالفين


وجهت وزارة الداخلية إمارات المناطق بالتدخل لوقف الفساد الإداري في بعض الجامعات والمؤسسات والهيئات، والذي أدى لتجاوزات في التعيين على البنود الوظيفية المتاحة، مطالبة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" بمراقبة تطبيق الأجهزة الحكومية للأنظمة والرفع للمقام السامي حيال ذلك.

وكشف تعميم وزارة الداخلية عن رصد وزارة المالية لكثير من تجاوزات في التوظيف على لائحتي المستخدمين وبند الأجور داخل بعض الجامعات وبعض الجهات الحكومية، بسبب عدم وجود مراقبين ماليين لدى هذه الجهات، وذلك بحسب "الحياة".

وأكدت الوزارة على مسؤولية مديري الإدارات الحكومية والمسؤولين عن شؤون الموظفين والمراقبين الماليين، عن تطبيق القرار الصادر من المقام السامي بهذا الشأن والقاضي، بضرورة التزام الوزارات والمؤسسات العامة بعدم التعيين على وظائف لائحتي المستخدمين وبند الأجور إلا بما يتفق مع المسميات والمؤهلات والأعمال التي تتفق مع أهداف اللوائح والبنود.




السماح بنقل حسابات العملاء بين البنوك في السعودية

06-04-1434 09:24 AMعاجل(متابعة)-
 تواصل مؤسسة النقد العربي السعودي إعداد تنظيم متكامل لحماية عملاء البنوك بشكل متكامل، حيث قامت المؤسسة بتجهيز المسودة الأولية للتنظيم تحت مسمى "مبادئ حماية عملاء المصارف".
ويتضمن التنظيم مع إلزام كل البنوك بتوفير نسخة ورقية من المبادئ الجديدة وتوزيعها على العملاء عند حصولهم على أي منتج اعتبارًا من 22/7/1434 ومن أبرز بنود التنظيم الزام البنوك بتحديث معلومات الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء.
وقالت صحيفة المدينة: "المعلومات يجب أن تكون واضحة ومختصرة ودقيقة وغير مضللة، ويمكن الوصول لها دون عناء خصوصا شروطها وميزاتها الرئيسية، على ان تكون مكتوبة، مع ايضاح تفاصيل الاسعار والعمولات التي يتقاضاها المصرف، وكذلك الغرامات والمخاطر وآلية إنهاء العلاقة".
وأضافت: "ينبغي على المصارف حماية ومراقبة ودائع العملاء والمدخرات وغيرها من الأصول المشابهة من خلال وضع انظمة رقابية ذات مستوى عالٍ من الكفاءة والفعالية للحد من عمليات الاحتيال والاختلاس أو إساءة الاستخدام".
وقد ألزمت البنود البنوك بالتقيد بالرسوم والعمولات التي يتقاضاها كما وردت في اللوائح المنظمة، كما شددت على ضرورة الحصول على عدم ممانعة المؤسسة من أي رسوم أو عمولات جديدة يفرضها المصرف مقابل تقديم الخدمات والمنتجات، ووضع قائمة الرسوم والعمولات للعملاء في مكان واضح بمبنى المصرف وفروعه وادراجها في موقع المصرف الالكتروني.
وأردفت الصحيفة: "سيكون من الضروري تزويد العملاء بنسخة مكتوبة من جدول الرسوم والعمولات عند تقديم أي منتج او خدمة او عند توقيع عقد مع العميل، وعلى المصرف ابلاغ العميل بأي تغيير في الرسوم او العمولات قبل 30 يومًا من عمل اجراء التغيير، مع ابلاغ العميل بشرح واف عن طريقة احتساب الرسوم والعمولات ومبلغ الربح للمنتجات والخدمات التي يتعامل فيها المصرف".
وتابعت: "يجب كذلك إبلاغ العميل بالتفاصيل الكاملة لاي رسوم او عمولات تراكمية يتم خصمها من رصيد حسابه النهائي خلال 5 ايام عمل من تاريخ اغلاق الحساب او نقله الى مصرف آخر، ويجب ان تتضمن بنود العقود الخاصة بالمنتجات والخدمات ما يشير للعميل الى ان مبالغ الرسوم والعمولات اكثر من 500 ريال التي ينبغي عليه تسديدها مقابل الحصول على المنتج او الخدمة التي سيتم توزيعها على فترة سداد المنتج ولن يتم خصمها مرة واحدة، الا في حال رغبة العميل خلاف ذلك".
وأشارت مصادر مطلعة إلى أنه لا يحق للبنك فرض أي رسوم على أي تحويلات تتم بين حسابات العميل داخل المصرف بما في ذلك بطاقة الائتمان الصادرة من المصرف، وعلى المصرف ايضاح المبررات للعميل عن مبلغ الرسوم والعمولات التي يتقاضاها مقابل الخدمات والمنتجات التي يتم تقديمها للعملاء، وتطرق التنظيم الجديد الى اهمية حماية بيانات العملاء وسريتها، حيث تقع على المصرف حماية بيانات العميل والحفاظ على سريتها سواء البيانات المحفوظة لديه او لدى طرف ثالث، وينبغي على المصرف توفير حماية آمنة وسرية في كل قنواته المصرفية لضمان الحفاظ على سرية بيانات العميل عند تنفيذه لعملياته المصرفية.




المجلس عقد اجتماعاً في تبوك واتخذ سلسلة من القرارات
الموافقة على تعيين 8 قضاة على درجة "ملازم قضائي"

خالد العضياني- سبق- تبوك:
 قرر مجلس القضاء الإداري تعيين (8) قضاة على درجة (ملازم قضائي) وتعيين قاض على درجة قاضي (ب) وندب عدد من أصحاب الفضيلة القضاة لبعض محاكم الديوان حسب حاجة العمل.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس يومي السبت والأحد بمقر المحكمة الإدارية بتبوك برئاسة رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار وبحضور رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ محمد بن فهد الدوسري ونائب رئيس الديوان الشيخ علي بن عبد الرحمن الحماد بالإضافة لأعضاء المجلس.

وأكد المتحدث الرسمي للديوان الشيخ بندر بن عبدالرحمن الفالح أن المجلس استعرض جدول الأعمال المقترحة والذي تضمن عدداً من الموضوعات واتخذ بشأنها عددا من القرارات ومنها تسمية رؤساء محاكم الاستئناف والمحاكم الإدارية على النحو التالي:

أ- تسمية رؤساء محاكم الاستئناف الإدارية ومساعديهم بالديوان على النحو الآتي:

1) الشيخ/ مرعي بن مجدوع القرنــــــي رئيساً لمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة عسير.

2)الشيخ/ إبراهيم بن سليمان الرشيد رئيساً لمحكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية.

3) الشيخ/ محمد بن عبدالقادر شيبة الحمد رئيساً لمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة.

4) الشيخ/ سلطان بن سراج الحارثي مساعداً لرئيس محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة.

5) الشيخ/ عبدالعزيز بن صالح الراجحي مساعداً لرئيس محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض.

6) الشيخ/ عبدالعزيز بن يحيى اليحيى مساعداً لرئيس محكمة الاستئناف الإدارية بالمنطقة الشرقية.

ب- تسمية رؤساء المحاكم الإدارية ومساعديهم بالديوان على النحو الآتي:

1) الشيخ/ محمد بن عبدالله الغنيمان رئيساً للمحكمة الإدارية ببريدة.

2) الشيخ/ عائض بن سعيد آل شبيـب رئيساً للمحكمة الإدارية بنجران.

3) الشيخ/ عبداللطيف بن غيهب الغيهب رئيساً للمحكمة الإدارية بالرياض.

4) الشيخ/ خالد بن ناصر الدخيل رئيساً للمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة.

5) الشيخ/ عبدالله بن شطيط الشراري رئيساً للمحكمة الإدارية بسكاكا.

6) الشيخ/ أحمد بن ضيف الله الغامدي رئيساً للمحكمة الإدارية بمكة المكرمة.

7) الشيخ/ فايز بن حسن قيسي رئيساً للمحكمة الإدارية بتبوك.

8) الشيخ/ فهد بن فريح القحطاني رئيساً للمحكمة الإدارية بحائل.

9) الشيخ/ سلمان بن غرم الشهراني مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بالدمام.

10) الشيخ/ عبدالكريم بن عمر العمري مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بجدة.

11) الشيخ/ سليمان بن محمد الشدي مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بالرياض.

12) الشيخ/ محمد بن صقر المدرع القحطاني مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بأبها.

13) الشيخ/ عبدالله بن صالح المحيميد مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بعرعر.

14) الشيخ/ عبدالله بن محمد السبر مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بجازان.

15) الشيخ/ صالح بن عبدالله السعوي مساعداً لرئيس المحكمة الإدارية بنجران.

ج- ندب أصحاب المعالي والفضيلة التالية أسماؤهم للعمل رؤساء ومساعدين لرؤساء محاكم الديوان وفقاً للآتي:

1) الشيخ/ محمد بن فهد الدوسري رئيساً لمحكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة الرياض.

2) الشيخ/ مرعي بن مجدوع القرنــــــي رئيساً للمحكمة الإدارية بأبها.

3) الشيخ/ عبدالعزيز بن عبدالمحسن الفضلي رئيساً للمحكمة الإدارية بالدمام.

4) الشيخ / إبراهيم بن صالح السحيباني رئيساً للمحكمة الإدارية بجدة.

وبيّن المتحدث الرسمي للديوان أن المجلس قرر تعديل الاختصاص المكاني لمحاكم الاستئناف، كما حدد المجلس تاريخ 13/ 8/ 1434هـ موعداً لمباشرة القضاة المعينين في المحكمة الإدارية بالباحة.

واختتم الفالح تصريحه مؤكداً أن المجلس قرر إعادة تشكيل عدد من الدوائر القضائية في بعض محاكم الديوان.




بالأسماء: "الخدمة المدنية" تدعو 2101 مواطناً من خريجي الجامعات لمطابقة بياناتهم

دعت وزارة الخدمة المدنية 2101 مواطن من خريجي الجامعات يمثلون الدفعة الأولى ممن سبق أن تمت مفاضلتهم من بين الراغبين في العمل بالوظائف الإدارية والصحية بالقطاع الحكومي، لمراجعة فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة اعتباراً من السبت الموافق 10/6/1434 حتى الأربعاء الموافق 21/6/1434 لمطابقة بياناتهم.

وأوضحت الوزارة أن المدعوين للمطابقة تمت مفاضلتهم وفقاً لعدة عوامل منها المؤهل التعليمي وأقدمية التخرج إضافة إلى الرغبات المكانية، مشيرة إلى أن الدعوة للمطابقة لا تعني الترشيح وإنما للتأكد من سلامة البيانات.

وأكدت على جميع المدعوين مراجعة مكاتبها بضرورة اصطحاب مستنداتهم الشخصية، لافتة إلى أن من لم يراجعها خلال الفترة المحددة يعد عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف.




متاحة لحملة الثانوية العامة من السعوديين
فتح باب القبول بدورة قوة "الطوارئ" الخاصة اليوم


 يبدأ مركز التدريب التخصصي بقوة الطوارئ الخاصة اعتباراً من اليوم وحتى 1434/6/11 هـ، بمكتب القبول والتسجيل في قيادة قوة الطوارئ الخاصة بمكة المكرمة, القبول للدورة التخصصية لحملة الثانوية العامة على رتبة جندي.

واشترط المركز على المتقدم أن يكون حاصلاً على الثانوية العامة، وأن يكون سعودي الأصل والمنشأ، ولا يقل طوله عن 170 سم، ولا يزيد عمره على 28 سنة.

وأوضح المركز أن مواعيد الحضور للتقديم حسب المعدل (نسبة الثانوية) على النحو التالي: اليوم الأحد من نسبة 100 إلى نسبة 90 في المائة، غدا الاثنين من 89 إلى 84 في المائة، الثلاثاء من 83 إلى 78 في المائة، الأربعاء من 77 إلى 72 في المائة، السبت 10 جمادى الآخرة من 71 إلى 65 في المائة، الأحد 11 جمادى الآخرة من 64 إلى 60 في المائة.




تعيين 4200 خريجة من معاهد المعلمات في وظائف تعليمية الشهر الجاري

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة على وشك الانتهاء من إجراءات تعيين "4200" خريجة من معاهد المعلمات في وظائف تعليمية، مؤكدة أن إعلان اسماء المعينات ستعلن خلال الشهر الجاري، الأمر الذي سينهي معاناة خريجات معاهد المعلمات المستمرة منذ "13" عاماً.

وفيما أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية محمد الدخيني، وفقاً لـ"عكاظ"، أن العمل جارٍ في الوزارة لإكمال تعيين "4200" من خريجات معاهد المعلمات، أوضح أن وضع الخريجات المتبقيات ستتم معالجته قريباً.




44 مليار ريال التبادل التجاري بين السعودية وفرنسا في 2012
وزير التجارة: نرغب في علاقات تجارية واستثمارية أكبر مع الدول المتقدمة
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
 
الدكتور توفيق الربيعة متحدثاً لـ"العربية" 

قال الدكتور توفيق الربيعة، وزير التجارة والصناعة السعودي، إن ارتفاع التجارة البينية بين السعودية وفرنسا إلى 44 مليار ريال في 2012، مشيراً إلى أن الميزان التجاري بين البلدين يميل لجانب المملكة بنسبة 60%.

وأضاف الربيعة في مقابلة مع "العربية" على هامش "المنتدى السعودي الفرنسي الأول": "إن فرنسا تعتبر ثامن أكبر دول مصدرة للسعودية، وهي ثالث أكبر دولة مستثمرة في المملكة".

وأكد الربيعة اهتمام الجانب الفرنسي بإقامة مشروعات كبيرة في المملكة، لاسيما في مجال القطارات والبنية التحتية، حيث تم توقيع 3 اتفاقيات مشاريع فرنسية في السعودية، فيما سيتم الإعلان عن 5 مشروعات سعودية سيتم إطلاقها في عدد من القطاعات الاقتصادية في فرنسا".

وقال الربيعة: "إن المملكة هي أكبر جاذب للاستثمارات الأجنبية في المنطقة، ونرغب في علاقات تجارية واستثمارية أكبر مع الدول المتقدمة".




استعراض 356 مشروعاً باستثمارات 30 مليار دولار 
إطلاق شركتين بشراكة سعودية - سودانية برأسمال 130 مليون دولار 

الجزيرة - الرياض: 

شهد الملتقى السعودي - السوداني الأول أمس بالرياض إنشاء شركتين برأسمال 130 مليون دولار، على أن تكون الأولى لتكون الأولى شركة قابضة برأسمال 100 مليون دولار ومعنية باستكشاف الفرص الاستثمارية في السودان والترويج لها، والأخرى برأسمال 30 مليون دولار متخصصة في إنتاج الدواجن. 

جاء ذلك بحضور وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ومعالي ووزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل. 

وكشف الملتقى النقاب عن بلوغ الاستثمارات السعودية في السودان 11.4 مليار دولار خلال الفترة 2000 - 2011م من أصل 28 مليار دولار أستقطبها السودان في ذات الفترة استثمرت جميعها في 590 مشروعاً سعوديا بمختلف القطاعات الصناعية والتعدينية والزراعية لتحتل بذلك المملكة المرتبة الثانية عربيا المصدرة للاستثمارات في السودان. 

وأوضح المشاركون في الملتقى الذي عقد بمجلس الغرف السعودية بالرياض بحضور حشد من المسؤولين ورجال الأعمال في البلدين أن مشروع إنشاء شركات أمهات الدواجن الذي تم اقتراحه من قبل مجلس الأعمال السعودي السوداني المشترك برأسمال 30 مليون دولار قام الجانب السوداني فيه بتغطية حصته البالغة 15 مليون دولار، فيما أعلن رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح كامل عن مساهمته بـ 3 ملايين دولار، وأعلنت شركة سعودية عن مساهمتها في المشروع بـ 10 ملايين دولار ومن المتوقع أن يتم تغطية حصة الجانب السعودي بالكامل قبل انتهاء الملتقى الذي يستمر يومين. 

وعد وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم في كلمته: الملتقى فرصة حقيقية للاستفادة من التجارب السابقة وتسخيرها لتطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين الشقيقين وتنميتها بصورة مستمرة وتقديم التوصيات للآليات والإجراءات مع استعراض وبحث فرص الاستثمار المتاحة مع مقترحات لتفعيلها اعتمادً على المحرك الرئيسي وهو القطاع الخاص وبمساندة ومؤازرة القطاع الحكومي في البلدين. 

وأوضح وزير الزراعة: أن توصيات القمم العربية ومنها القمة الرابعة والعشرين في الدوحة أكدت على ضرورة العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك في جميع أوجه السياسة الاجتماعية والاقتصادية وكذلك توصيات القمة العربية التنموية الاقتصادية الاجتماعية بالرياض 22 يناير 2013م التي دعت القطاع الخاص إلى توجيه استثماراته للقطاعات الإنتاجية حسب الميزات النسبية التي تتمتع بها كل دولة عربية وتكثيف مساهماته في المجالات الاجتماعية والتنموية بما في ذلك مساهمته في تنفيذ المشاريع التنموية العربية التي أقرتها القمم العربية وكما وافقت قمة الرياض على الصيغة الجديدة للاتفاقية الموحدة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في الدول العربية وأوصت بتنفيذها. 

وقال الدكتور فهد بالغنيم إن المملكة أطلقت مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج بهدف تشجيع الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج عن طريق القطاع الخاص للإسهام في تلبية احتياجات المملكة من الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي العربي والعالمي. 

وأشار إلى أن المبادرة قامت على مبدأ المنفعة المتبادلة التي تسهم في توفير إمدادات الغذاء للمملكة وفي نفس الوقت تساعد في تطوير وتحديث الزراعة في الدول المستهدفة خاصة المناطق الريفية التي تستضيف الاستثمارات السعودية مع مراعاة الاستغلال الأمثل للموارد والحفاظ على النظام البيئي والمساهمة في تلبية احتياجات المجتمعات المحلية إضافة إلى أن السودان أطلق مبادرة للاستثمار الزراعية العربي للمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي العربي. 

وشدد وزير الزراعة على أهمية وجود المناخ والبيئة الاستثمارية الملائمة في البلد المضيف للاستثمارات من أجل جذب المستثمرين وتحقيق أهدافهم في الربح وتنمية مؤسساتهم الاستثمارية ،مشيراً إلى أن التجارب كشفت أن تشجيع الاستثمار يتطلب أكثر من منح مزايا تفضيلية محصورة في حوافز مالية كالإعفاءات الجمركية والضرائبية والدعم المالي. وأعرب عن أمله في أن يكون قانون الاستثمار السوداني الجديد لعام 2013م يمكن من تضمين كل العناصر المهمة والكافية في القانون الجديد لمعالجة السلبيات وإيجاد الحلول الناجحة للمشاكل والمعوقات التي تواجه المستثمرين واستثماراتهم في السودان. وتطلع وزير الزراعة إلى سعي الملتقى في ترجمة مبادرات قادة البلدين إلى إستراتيجية وخطط وبرامج ومشاريع واضحة للاستثمار في جميع المجالات شاملة الأمن الغذائي وأن تكلل نتائجه بالنجاح وكذلك جهود اللجنة المشتركة لرجال الأعمال السعوديين والسودانيين في تحفيز المزيد من رجال الأعمال والمستثمرين بين رجال الأعمال في الدولتين بما يعود بالفائدة على الجميع. 

بدوره قدّر وزير الاستثمار السوداني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل حجم الاستثمارات السعودية في بلاده في الفترة من عام 2000م إلى عام 2011م بنحو 11.4 مليار دولار من بين 28 مليار دولار لتحتل بذلك المملكة المرتبة الثانية عربيا في قائمة الدول العربية المصدرة للاستثمارات في السودان. 

وأشار وزير الاستثمار السوداني إلى أن رؤوس الأموال السعودية تعمل من خلال 590 مشروعاً منتجاً في المجالات الصناعية والزراعية والخدمية. 

وشرح وزير الاستثمار السوداني مضامين قانون الاستثمار في السودان الذي سيشكل طفرة كبيرة في التطور النوعي وإدارة الاستثمار في ربوع السودان وما سيقدمه من تسهيلات وحوافز ومزايا للمستثمرين وإزالة المعوقات التي كانت تحول دون تدفق الاستثمارات العربية والأجنبية في الفترة الماضية. 

وتطرق إلى أبرز ما تضمنته مبادرة الرئيس السوداني لتحقيق الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية العربية التي بلغت نحو 40 مليار دولار في العام الحالي 2013م ، مبينا أن ما بين مبادرة السودان ومبادرة المملكة للاستثمار الزراعي الخارجي تشابها في الأهداف والغايات ويمكن ترجمة المبادرتين في مشاريع تكاملية عربية لتحقيق الأمن الغذائي العربي خاصة في الدول التي تمتاز بتوافر المياه والأراضي الخصبة والأيدي العاملة. 

وقدم وزير الاستثمار السوداني خلال اللقاء عرضا لحزمة من البرامج الاستثمارية التي تعمل بلاده على ترويجها التي تبلغ 356 مشروعا بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 30 مليار دولار، تشمل 117 مشروعاً زراعياً و76 مشروعا صناعيا، و147 مشروعاً في قطاع الخدمات الاقتصادية و11 مشروعا في مجالات النفط و5 مشاريع أخرى في مجال المعادن. 

بدوره دعا رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة رئيس الجانب السعودي في مجلس الأعمال السعودي السوداني صالح كامل إلى إنشاء شركة استثمارية مشتركة بين البلدين برأسمال 100 مليون دولار متاحة للمساهمة بها من القطاع الخاص في البلدين لتكون مهمتها استكشاف الفرص الاستثمارية وإعداد الدراسات اللازمة لها ومن ثم الترويج لها. 




في حفل مرور ٢٠ عاماً على تأسيس "الخطوة"
سلطان بن سلمان: الإعلام شريك في نجاح العمل الخيري


 احتفلت جمعية الأطفال المعوقين بمناسبة مرور 20 عاماً على صدور مجلة "الخطوة"، في مقر المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، بحضور صاحب السموِّ الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية، والأمير تركي بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة المجموعة، ونخبة من الإعلاميين والكتَّاب وأعضاء مجلس إدارة الجمعية، ورؤساء اللجان الإعلامية بها خلال العقدين الأخيرين، حيث وقَّع الأمير سلطان بن سلمان والأمير تركي بن سلمان اتفاقية تعاون مشترك لمدة خمسة أعوام بين الجمعية والمجموعة، كما دشَّن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان موقع الجمعية الإلكتروني.

أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز أن دور الجمعية ليس بناء مراكز لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، وإنما السعي إلى التعاون في تبنِّي قضية الإعاقة على المستوى الإعلامي، وذلك بعقد شراكة حقيقية مع مختلف الوسائل الإعلامية التي تساهم في التعريف بالقضية لإيصال رسالة الجمعية.

وأضاف سموُّه: "الإعلام شريك أساسي في نجاح العمل الخيري الذي تقدمه الجمعية طوال السنوات الماضية، واحتفالنا اليوم بمرور 20 عاماً على تأسيس مجلة "الخطوة"، وإن كانت قليلة في عمر المشاريع الرائدة، إلا أنها ليست كثيرة في مجال العمل التطوعي الذي يدعونا إليه ديننا الحنيف، والجميع يعلم مستوى الشفافية والدقة في صرف موارد الجمعية".

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس جمعية الأطفال المعوَّقين، وقدَّم الأمير سلطان بن سلمان شكره وتقديره للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي لم تتأخَّر في دعم الجمعية طوال السنوات الماضية، موضحاً أن المجموعة سبّاقة في دعم العمل الخيري، منذ أن كان الأمير أحمد بن سلمان -رحمه الله- يتسنَّم سدَّة رئاستها وحتى مجلس الإدارة الحالي.

وشهد الحفل تكريم أعضاء الجمعية المؤسسين للمجلة، ورؤساء التحرير والداعمين لهذه المطبوعة المتخصِّصة التي تعدُّ سبقاً في عالم إعلام الإعاقة، والإعلام الخيري بوجه عام.

وقال عوض الغامدي أمين عام الجمعية: ''قبل نحو 20 عاماً كان ميلاد أول مطبوعة من نوعها في المملكة العربية السعودية مجلة "الخطوة" إصداراً دورياً متخصصاً تبنَّته جمعية الأطفال المعوَّقين (الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأطفال المعوَّقين آنذاك) في إطار تصدِّيها الشامل لقضية الإعاقة، ومحاولاتها الرائدة لصناعة رأي عام واعٍ بأسباب الإصابة وطرق التعاطي معها".

وأضاف: ''جاء اختيار اسم "الخطوة" عنواناً للمجلة؛ كتجسيد للرؤية الاستراتيجية الإعلامية للجمعية التي تنطلق من منطلقات رئيسة، في مقدمتها صياغة نهج إعلام وقائي ومبادر يسهم في خلق مواقف إيجابية تجاه الإعاقة والمعوَّقين، وتسابق حشد من مختصِّي الإعلام في المملكة، ليضعوا رصيد خبراتهم وممارساتهم المهنية والأكاديمية في خدمة هذه المطبوعة الوليدة، صاغوا أهدافها كإحدى أدوات الجمعية في التعريف ببرامجها وأنشطتها وخدماتها، وكنافذة لتوعية المجتمع بأنواع الإعاقة وأسبابها وكيفية التعامل معها، وقناة لتجسير الفجوة بين المعوَّقين ومحيطهم، وكمساحة لاستقطاب المثقفين، وهو ما يدعم موقف الجمعية".







"الراشد": يجب تعديل مسمى رسوم الأراضي البيضاء والتعامل بأساس شرعي
"القحطاني": نخاطب رجال الأعمال لتأسيس أول شركة تمويل عقاري


سبق- الدمام:
 أكد رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية الدكتور عايض بن فرحان القحطاني، وجود تحرُّكات لتأسيس أول شركة للتمويل العقاري في "الشرقية"، وقال: "نحن ندرس جدياً تأسيس شركة تخدم المنطقة، وبدأنا فعلاً بمخاطبة بعض رجال الأعمال، ومتى ما وجدنا العدد الكافي لإطلاق الشركة سيعلَن عنها".

وأشار "القحطاني" خلال اللقاء الموسَّع للعقاريين الذي عقدته "غرفة الشرقية" أمس السبت، بمقر الغرفة الرئيسي بالدمام، بحضور رئيس الغرفة عبد الرحمن بن راشد الراشد، وأمينها العام عبد الرحمن بن عبد الله الوابل، وحشد من العقاريين، إلى ضرورة تعديل مسمَّى فرض رسوم على الأراضي البيضاء، والتعامل معها على أساس شرعي بدفع قيمة الزكاة عنها وليست رسوماً.

وقال "القحطاني" إنه من الضروري إيجاد نظام واضح بدفع الزكاة عن الأراضي البيضاء، يُستشار فيه أهل الاختصاص، بحيث يعالج جميع السلبيات، ومن ثمَّ عرضها بطريقة مميزة، بحيث لا يتخللها ثغرات شرعية وقانونية مستقبلاً، وتطبق على الجميع دون استثناء.

وأضاف "القحطاني": "إن وجود مثل هذه الآلية سينعكس إيجاباً على السوق العقاري، ويساعد على خفض أسعار الأراضي والحدِّ من الارتفاع المستمر لها".

وأشار إلى أن بقاء الأراضي البيضاء على حالها سيؤدي إلى أضرار بيئية، بحيث تتحوَّل إلى أنقاض ومرتع للحشرات والقوارض، وأيضاً أضرار أمنية؛ لكون الكثير منها تحيطها أسوار، ومن الممكن أن يحدث عبث بداخلها، واقترح أن تقوم وزارة الإسكان بشراء أو مقايضة أصحاب هذه الأراضي إذا لم يكن لديهم الرغبة في استثمار أراضيهم بما يحقق مصلحة البلد.

وعن موضوع الرهن العقاري قال "القحطاني" إنه يعدُّ من أفضل الحلول، ولكن بعد مراعاة بعض بنوده، خصوصاً فيما يتعلق بتحديد 30% من الدفعة المقدَّمة التي يصعب على الكثير من المستهدفين تأمينها، كما أن تحديد الحدِّ الأدنى من الرواتب للمتقدمين لا تتوافق مع أغلب سكان المملكة.

وتوقَّع "القحطاني" أن يتجه سوق العقار الفترة المقبلة على المحافظة على وتيرة عقلانية في النمو، وليس في المبالغة في الأسعار.

وحول مشكلة محجوزات شركة أرامكو السعودية قال "القحطاني": "حتى نقضي على مشكلة ارتفاع أسعار الأراضي في "الشرقية" عن طريق تحديد أرامكو حاجتها الحقيقية للأراضي والباقي يفك الحجز منه خاصة المملوكة من المواطنين والمستثمرين، حتى يتم تداوله في سوق العقار، مما يساعد على إيجاد أراضٍ بديلة".

وقال رئيس غرفة الشرقية عبد الرحمن الراشد: "إن الغرفة قدَّمت إلى الجهات المعنية بالدولة دراسة ميدانية تحليلية، نفَّذها مكتب متخصِّص حول تأثير محجوزات أرامكو من الأراضي في حاضرة الدمام".

مؤكداً ضرورة حلِّ هذا الملف في ظلِّ منع هذه المساحات المحجوزة، لمزيد من التمدُّد التنموي والعمراني، والتسبُّب في اختناقات تواجه توسُّع المناطق الحضرية.

وأوضح "الراشد" أن الغرفة ستدعو وزير العدل للقاء منتسبي القطاع العقاري؛ لبحث العديد من القضايا ومن أهمها قضية الإفراغ، مشيراً إلى مشكلة حاصلة بين "أرامكو" ووزارة العدل، حول بعض الصكوك رُفعت للمقام السامي للنظر فيها.

وأضاف "الراشد": إن اللجنة العقارية استهدفت حزمة من الأهداف سعت إليها، ونجحت في تفعيلها، وفي مقدمتها: العمل كشريك فاعل مع الجهات الرسمية المعنية لتطوير الأنظمة والقوانين واللوائح، التي من شأنها زيادة الاحترافية والمصداقية في الصناعة العقارية، وتنمية وتنظيم القطاع العقاري وخدماته، ونشر الثقافة والوعي العقاري، والسعي لإنشاء هيئة عليا للعقار بالمنطقة الشرقية، وهي كلها أهداف تعكس طموح القطاع العقاري إلى أداء دور فاعل في تطوير الاقتصاد الوطني، وتحسين قدراته التنافسية.

وأكد "الراشد" أن القطاع العقاري في المنطقة يتطلَّع لمناقشات واعية وجادة، تعكس المشكلات الحقيقية التي تتضمنها محاور هذا اللقاء، الأمر الذي يلقي على الحاضرين مسئوليات مهمة، في مقدمتها بحث وضع قطاع العقار، في موقعه اللائق والمناسب من مجمل الأداء العام لاقتصادنا الوطني، وعلى النحو الذي يعزز فرص نمو القطاع وتطوره ونجاحه.




إثراءً للثقافة وإحياءً للتراث وبهدف حفظ أعماله وتخليد ذكراه
مؤسسة الوليد تشتري منزل "القصيبي" بالمنامة وتعيد ترميمه

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
قامت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية العالمية (المسجَّلة في لبنان) والتي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، بشراء وترميم منزل د.غازي القصيبي -رحمه الله- إثراءً للثقافة، وإحياءً للتراث في مملكة البحرين الشقيقة.

حيث تمَّ التنسيق مع وزارة الثقافة في البحرين بقيادة وزيرة الثقافة في مملكة البحرين الشيخة مي بنت محمد آل خليفة؛ لدعم ترميم وشراء منزل غازي القصيبي -رحمه الله- في المنامة؛ لحفظ أعماله وتخليد ذكراه.

ويقوم قطاع الثقافة والتراث الوطني بتبنِّي مبدأ الانفتاح الثقافي؛ لدعم الحركة الثقافية البحرينية عبر متاحفها، ورعاية الأحداث الثقافية والتراثية؛ لكونها عناصر أساسية للثقافة في المجتمع البحريني.

كما يسعى القطاع لفتح حوار جديد مع الثقافات الأخرى، ورعاية أحداث عدة؛ لتوسيع آفاق البحرينيين والزوَّار على حد سواء، وهذا بدوره يضع البحرين على المستوى العالمي، كمركز متميِّز للنشاط الثقافي والتنوُّع.




بقرار من وزير الشئون البلدية: م. صالح الأحمد أمينا لمنطقة القصيم


06-04-1434 05:18 PMعاجل(سلطان المحيطب)-
 صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية و القروية بتكليف المهندس صالح بن أحمد الأحمد أمينا لمنطقة القصيم. و يأتي ذلك بعد صدور الأمر السامي الكريم بالموافقة على طلب المهندس أحمد بن صالح السلطان أمين منطقة القصيم السابق بالتقاعد المبكر بناء على طلبه إبتداءاً من مطلع الشهر الجاري و صدر قرار وزير الشئون البلدية و القروية إنفاذاً للموافقة الكريمة.
المهندس صالح بن أحمد الأحمد أمين منطقة القصيم رفع شكره لسمو وزير الشئون البلدية و القروية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز على هذه الثقة الكريمة. مشيراً إلى أهمية القطاع البلدي الذي يحتك بالمواطن بإتجاهات متعددة. مؤكداً أن متابعة التطوير و رفع مستوى الأداء أمر مهم. و أشاد المهندس الأحمد بدعم سمو أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز الذي يقف مع الأمانة لتجاوز تحديات العمل و متابعة المستجدات بمساندة سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.
و كان المهندس صالح الأحمد يشغل منصب وكيل أمين منطقة القصيم للخدمات لعدة سنوات.





أمير الرياض يوجه بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في "حادثة الجنادرية"

قال المتحدث الرسمي بإمارة منطقة الرياض، إن أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز وجه بتشكيل لجنة عُليا برئاسة وكيل الإمارة للشؤون الأمنية وعضوية كل من الحرس الوطني وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهيئة التحقيق والادعاء العام وشرطة منطقة الرياض للتحقيق في حادثة الجنادرية.

وبيّن المتحدث أنه نظراً لما حدث مساء يوم الجمعة الموافق 2/6/1434هـ بمقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية بين بعض رجال الحرس الوطني وبعض أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، المكلفين بالعمل في المهرجان من سوء تقدير للمواقف؛ نتيجة اجتهادات من بعض من باشر الحدث في بدايته من الجهازين، قبل أن يتم حسم الخلاف وإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي، ومن مُنطلق الحرص على استجلاء الحقيقة ومعرفة أسباب ما حدث ضماناً لتلافيها وعدم تكرارها مستقبلاً، فقد تم التوجيه بتشكيل اللجنة.

وأكد أن اللجنة باشرت أعمالها وعقدت أول اجتماعاتها بمقر الإمارة مساء أمس السبت وستواصل اجتماعاتها حتى انتهاء أعمالها.




"الحرس الوطني" يكشف ملابسات واقعة عضو "الهيئة" بالجنادرية

استنكر العقيد خالد بن عبدالعزيز المقبل المتحدث الرسمي باسم المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" ما تم ترديده بشأن واقعة أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الخميس الماضي من "معلومات مغلوطة وصور غير صحيحة".

وأوضح المقبل في بيان صحفي اليوم (السبت) أن المذكور لم يكن مكلفاً ضمن رجال الهيئة الميدانيين داخل الجناح، حيث إنه أحد الإداريين بالهيئة، مشيراً إلى أن تصرفه كان فردياً "لغرض في نفسه"، وأنه قدم اعتذاره وأسفه عما بدر منه بحضور قائد وحدة أمن وحراسة معسكر الجنادرية، والشيخ عادل المقبل المكلف بأعمال هيئة الأمر بالمعروف بالمهرجان.

وأكد أن رجال الحرس الوطني المكلفين بمهمة الأمن تدخلوا في مرحلة متأخرة أثناء اشتباك المذكور مع الجمهور حينما ارتكب خطأ غير مبرر بدخوله إلى ساحة عرض إحدى الفعاليات، وتصرفه تصرفاً غير مناسب ومن تلقاء نفسه، موضحًا: "المذكور أتى من الموقع الإداري المكلف به ويبعد أكثر من كيلو متر ونصف وحضر ليثير البلبلة ودخل إلى جناح الدولة المستضافة ما أدى إلى تصادمه مع الجمهور والقائمين في العرض الفلكلوري (اليولة) الذي يقدمه جناح الضيف".

واستغرب المقبل أن يثير عضو الهيئة هذه البلبلة رغم أن زملاءه من رجال الهيئة كانوا متواجدين داخل الجناح ولم يبدوا أي اعتراض على ما كان يقدم داخل الجناح، ما أثار استغراب الجميع من حضوره وترك عمله المكلف به ومحاولته التصادم مع الجمهور والتدخل في إيقاف العرض، مبيناً أنه كان أولى به لو أنه رأى ما يعتقده مخالفةً أن يعرض الأمر على رؤسائه، لا أن ينفذ بيده وقوته الشخصية.

وقال: "لولا الله ثم تدخل رجال الحرس الوطني لحمايته أولاً وحماية الجمهور، لكانت النتيجة أسوأ مما حدث" منوهاً إلى أنه لم يظهر من الصورة التي تم تداولها إلا نهايتها، حيث كان المذكور يرفض إخراجه وحمايته، ما اضطر الجنود لمنعه من الاستمرار في تصرفه وإخراجه من وسط الجمهور الغاضب عليه، مطالبًا الجميع بتحري الحقيقة والمصداقية وألا يحملوا الأمور أكثر مما تحتمل.




آلاف النساء من سن "25-45" يتم تدريبهن يومياً
"خادمات بنجلاديشيات" في السعودية.. قريباً

خالد علي– سبق– جدة:
 بدأت بنجلاديش في تدريب آلاف النساء في سن الـ 25 إلى 45 عاماً؛ للعمل في السعودية عاملات منزليات.

وكشفت تقارير بنجلاديشية عن أن الآلاف من النساء يتم تدريبهن يومياً لإرسالهن للعمل في المنازل بالسعودية، وبعض دول الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنه سبق أن زار وفد سعودي مركز التدريب الخاص بالعاملات المنزليات حيث يتم تدريب العاملات لثلاثة أسابيع قبل السماح لهن بالسفر للعمل.

ووفقاً للمعلومات التي تناقلها مسؤولو توظيف العمالة البنجلاديشية فإن عملية التوزيع في السعودية ستبدأ فور توقيع الاتفاقية بين الطرفين، والتي يتوقع أن تكون خلال شهرين بعد أن عقدت محادثات بين الوفد السعودي ومسؤولي التوظيف البنجلاديشيين الشهر الماضي.

ويشير مسؤولو توظيف العمالة البنجلاديشية في الخارج إلى أن الحد الأدنى لأجور العاملات المنزليات في السعودية وبقية دول الشرق الأوسط، لن يقل عن 200 دولار "750 ريالاً"، مع تكفل الأسرة التي تعمل لديها الخادمة بالمأكل والمشرب والسكن، وتجديد أوراقها الرسمية، وتذكرة سفر كل عامين.




السعوديون استوردوا ساعات سويسرية بـ1.3 مليار ريال في 2012
الإمارات تاسع أكبر سوق في العالم لهذه "الماركات" والأولى عربياً
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
 
نافذة متجر لبيع الساعات السويسرية في جنيف

بلغت قيمة واردات السعودية من الساعات السويسرية في العام الماضي 2012 حوالي 1.3 مليار ريال تقريباً (350 مليون دولار)، لتحتل بذلك المركز الـ 14 بين أكبر المستوردين للساعات السويسرية في العالم، والمركز الثاني بين دول الشرق الأوسط بعد الإمارات.

وطبقا لأرقام صدرت عن الغرفة التجارية العربية - السويسرية، ونشرتها صحيفة الشرق الأوسط، فقد سجلت واردات السعودية في العام الماضي زيادة بنسبة 15.4 في المائة عن عام 2011، في حين ارتفعت واردات الإمارات بنسبة 25.2 في المائة خلال الفترة نفسها، لتصبح بذلك سوق الإمارات تاسع أكبر سوق في العالم من حيث استيراد الساعات السويسرية.

وقد حققت صناعة الساعات السويسرية حصادا قياسيا في عام 2012 بعد أن بلغت قيمة مبيعاتها 21.4 مليار فرنك، بارتفاع قدره 2.1 مليار فرنك عن مبيعات عام 2011 "نسبة الزيادة 11 في المائة"، وهذه هي المرة الأولى التي تتجاوز فيها قيمة صادرات الساعات السويسرية حاجز الـ 20 مليار فرنك.

والأسواق الرئيسة المستوردة للساعات السويسرية، حسب الترتيب تشمل، هونج كونج التي استوردت بقيمة 4.4 مليار فرنك، الولايات المتحدة "2.2 مليار"، الصين 1.6 مليار فرنك، وفرنسا 1.3 مليار فرنك، وألمانيا 1.2 مليار فرنك، وإيطاليا 1.1 مليار فرنك، وسنغافورة 1.1 مليار فرنك، واليابان مليار فرنك، الإمارات 855 مليون فرنك، وبريطانيا 807 مليون فرنك، وكوريا الجنوبية 482 مليون فرنك، وتايوان 435 مليون فرنك، وإسبانيا 418 مليون فرنك، والسعودية 330 مليون فرنك، وروسيا 277 مليون فرنك.

ورغم الأجواء الاقتصادية الأوروبية غير المشجعة، فقد حافظت صناعة الساعات السويسرية على مكانتها الدولية، بل إن رئيس اتحاد صناعات الساعات السويسرية، جان ـ دانييل باش ذهب للقول، إن مبيعات الساعات السويسرية شهدت منذ بدء الأزمة المالية العالمية في 2008 طفرة لا سابق لها في المبيعات، خاصة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأشار إلى أنه بعد أن سجلت الصين زيادة في استيراد الساعات وصلت إلى 50 في المائة عام 2011 مقارنة بـ 2010، لم تسجل العام الماضي سوى زيادة قدرها 0.6 في المائة مقارنة بعام 2011، متوقعاً أن تحقق أسواق الهند وفيتنام وإندونيسيا زيادة كبيرة في الطلب خلال السنوات الخمس المقبلة.

وفي المجمل العام، فإن عدد ساعات اليد التي تم تصديرها تقلص بنسبة 2.2 في المائة بعد أن بلغ عددها 29.1 مليون وحدة، لكن مجموع قيمتها المالية سجلت زيادة كبيرة بنسبة 11.5 في المائة وبقيمة 20.2 مليار فرنك، وذلك بسبب تقدم عدد ساعات العلامات الجيدة.




عضو شورى يطالب بوضع عبارة «متبرع بالأعضاء» في رخص القيادة

الخبر - سلمان الشثري: 

كشف الدكتور عيسى الغيث القاضي وعضو مجلس الشورى عن عزمه تبني الرفع بإدراج كلمة «متبرع بالأعضاء» في رخصة قيادة السيارة كما هو الحال في الكثير من دول العالم المتقدم وذلك وفقًا لصلاحيات عضو مجلس الشورى بناء على المادة «23» من نظام المجلس التي تنص على أن العضو له الحق أن يقترح نظام أو تعديل نظام نافذ أو يقدم فكرة معينة حتى لو كان تنظيم مؤسسة معينة, وذلك بعد زيادة الوفيات السنوية بأسباب حوادث السير وحاجة المركز السعودي لزراعة الأعضاء لإنقاذ حياة الأنفس المؤمنة ممن تقبع في أسرة المستشفيات في انتظار المتبرعين لهم بالأعضاء. وقال الدكتور الغيث بعد زيارته أمس لجمعية تنشيط التبرع بالأعضاء بالمنطقة الشرقية «إيثار» بمقرها بمحافظة الخبر ولقائه بأعضاء لجنة الشفاعة الحسنة التي تقوم بدور إقناع ذوي المتوفى دماغيا بالتبرع بأعضائه, قال بأن ما يتعلق بوضع كلمة متبرع في رخص القيادة تكون على أحد أمرين إما أن نأتي بنظام المرور فيما يتعلق بالرخص ونعدل مادة بإضافة متبرع أو غير متبرع أو ننتظر التقرير السنوي وندرج فيه توصية بإضافة «متبرع» في رخصة القيادة. 

وقال الشيخ الغيث الذي وقع بنفسه على بطاقة تبرعه بأعضائه: أدعو الجميع إلى التبرع بالأعضاء مبيناً بأنه تبرع بأعضائه بعد الوفاة ومؤكدًا في الوقت ذاته بأن التبرع ليس مجرد مباح بل مستحب ومندوب ومأجور وذلك لإنقاذ الأنفس المؤمنة المحتاجة. 



المملكة تشهد ولادة أضخم مشروعين في شبكة القطارات قريباً

 
محمد السويكت
الدمام - محمد سعد

قال المهندس محمد بن خالد بن محمد السويكت الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية إن المملكة تمضي قدماً في تنفيذ أضخم توسعة لشبكة الخطوط الحديدية حيث ينتظر أن تشهد في القريب العاجل ولادة مشروعين كبيرين في مجال الربط السككي هما مشروع قطار الحرمين السريع الذي يربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر مدينة جدة بخط حديدي مكهرب بطول450 كلم تقريباً، ومشروع قطار الشمال الجنوب الذي يربط وسط المملكة بشمالها مروراً بمناجم الفوسفات والبوكسايت، منوهاً باهتمام القيادة ومتابعتهم الدائمة لهذه المشاريع التي تستهدف تطوير قطاع النقل بالسكك الحديدية والإفادة منه في تقديم خدمات متطوّرة في مجال نقل الركاب وشحن البضائع. وقال إن هذا الاهتمام من لدن القيادة يعكس الحرص الكبير الذي توليه للارتقاء بمستوى الخدمات التي يحتاجها المواطن والمقيم خصوصاً ما يرتبط بتوفير وسائل نقل متطوّرة وآمنة وبما يسهم في خدمة خطط التنمية الشاملة التي تعيشها المملكة في المجالات الصناعية والاقتصادية والاجتماعية.




الوليد على رأس القائمة بـ02 مليار دولار والعمودي ثالثاً بـ 13.5 مليار
بـ 41 ثرياً.. السعودية تتصدر قائمة "فوربس" لأغنى 100 عربي


بـ 41 ثرياً، تربعت السعودية على عرش الأثرياء العرب، على قائمة مجلة "فوربس- الشرق الأوسط" لأغنى 100 عربي للعام 2013، ويأتي على رأس القائمة الأمير الوليد بن طلال، بثروته البالغة 20 مليار دولار، فيما احتل محمد العمودي، المرتبة الثالثة بثروة قدرت بـ 13.5 مليار دولار.

وفي عددها لشهر إبريل الجاري، قالت المجلة: للسنة الثالثة على التوالي، استطاع الأمير السعودي الوليد بن طلال الحفاظ على صدارة القائمة، بصافي ثروة يبلغ 20 مليار دولار، وتلاه الملياردير اللبناني جوزيف صفرا بـ15.9 مليار دولار.

وتنشر مجلة "فوربس-الشرق الأوسط" هذه القائمة من أجل استعراض جزء من أهم التحديات التي مر بها أثرياء العرب، ونقل قصص نجاحاتهم إلى قراء المجلة.

وبرزت المملكة العربية السعودية ومصر ولبنان والإمارات والكويت في مقدمة الدول التي ينتمي إليها أغنى هؤلاء الأثرياء العرب.

كما تأتي هذه القائمة لتكون المؤشر المعتمد لرصد الثروات وخارطة توزعها، وأهم القطاعات الاقتصادية التي تمولها.

وتربعت المملكة العربية السعودية على عرش قائمة الأثرياء العرب، إذ بلغ عدد السعوديين 41 ثرياً، على رأسهم الأمير الوليد بن طلال، بثروته البالغة 20 مليار دولار، فيما احتل محمد العمودي، المرتبة الثالثة بثروة قدرت بـ 13.5 مليار دولار.

كما شهدت القائمة دخول العديد من الأسماء الجديدة منها: الأمير سلطان بن محمد بن سعود، في المرتبة الـ12 بثروة قدرها 2.6 مليار دولار، وعبدالله عبد العزيز الراجحي، بـ2.2 مليار دولار في المرتبة الـ18، وأبناء عبد القادر المهيدب بـ1 مليار دولار في المرتبة الـ41.

وخالد عبد الرحمن صالح الراجحي بـ 464.4 مليون دولار، وصالح كامل بـ1.95مليار دولار،ثم أبناء راشد عبدالرحمن الراشد بـ1.3مليار دولار.

واحتلت لبنان المرتبة الثانية بعد السعودية بـ8 أسماء، إذ جاء جوزيف صفرا، في المرتبة الثانية بمبلغ قدره 15.9 مليار دولار، يليه في المرتبة الثامنة نجيب ميقاتي، بـ3.5 مليار دولار، وبهاء الحريري في المرتبة الـ15 بثروة تبلغ 2.4 مليار دولار.

أما مصر فكان حضورها ممثلاً بـ13 شخصية، وبثروة 9 مليارات دولار لعائلة سويرس. تليهم عائلة منصور بـ6.15 مليار دولار، وأخيرًا محمد الفايد بثروة تقدر بـ1.4 مليار دولار.

واحتلت الإمارات المركز الـ7 عربياً من حيث عدد أصحاب المليارات بثلاثة أسماء: ماجد الفطيم الذي قدرت ثروته بـ3.6 مليار دولار، يليه عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته بـ3.1 مليار دولار. أما الثالث الذي احتل المرتبة الـ28 فهو عبدالله الفطيم، بثروة قدرت بـ1.65 مليار دولار.

وأوضحت خلود العميان، رئيس تحرير "فوربس- الشرق الأوسط" قائلة: "تمتاز قائمتنا بالموضوعية والمهنية التي نحرص عليها دائماً". ولفتت إلى أن هناك أثرياء عرب يعلنون عن ثرواتهم بل يتفاخرون أيضاً عند تصريحهم عنها، لكن هناك عدداً كبيراً من الأثرياء يرفضون الإفصاح عن حجم ثرواتهم ويخشون الحديث عنها أحياناً. لذلك اعتمدنا حاجز 100 مليون دولار كحد أدنى لحجم الثروة، بالاعتماد على حسابات القيمة السوقية الصافية على الأسهم التي يمتلكها الأفراد والعائلات في الشركات المساهمة العامة، والمدرجة في سوق الأوراق المالية في أنحاء العالم العربي لشهر مارس 2013.

شهدت قائمة "فوربس-الشرق الأوسط" بحسب خلود العميان، وجوهاً مألوفة هذه المرة، وأخرى جديدة من كبار رجال الأعمال وأهل الخير وكبار العائلات.

وتشير رئيس تحرير "فوربس – الشرق الأوسط" إلى أن القائمة تحتوي على العديد من قصص النجاح، أبرزها أسماء رائدة في عالم المال والأعمال، وأخرى عصامية، وهناك عائلات أيضاً- وهو أمر لا يمكن تجاوزه ببساطة- فقد كشفت البحوث التي أجريت من قبل فريق المجلة، بأن الشركات العائلية تمثل محوراً رئيسياً في الاقتصاد، كما تشكل نسبة كبيرة من تكوين الثروات في المنطقة، وتحرص على بقائها واستمرارها لأجيال عدة.





قالت: سأنهي قريباً مشروع تخرُّجي لعلاج آلزهايمر
تكريم طالبة سعودية في تكساس ضمن 100 متفوق علمياً


فهد العتيبي- سبق- تكساس "هاتفيا":
كرَّمت منظَّمة Alpha chi national honor Society السعودية "شذى علي الشريف"، طالبة الماجستير في تخصُّص الفيزياء بجامعة سان أنطونيو في ولاية تكساس الأمريكية، ضمن استقطابها لعشرة بالمائة من أعلى الطلاب المتفوقين والمتميزين علمياً، والحاصلين على معدلات أعلى من 3.5 من 4 في جميع المراحل الجامعية "بكالوريوس - ماستر - دكتوراه"، والمُحققين لإنجازات علمية.

وفي ظل وجود مائة من الطلاب المتفوقين والمتميزين أكاديمياً، كانت الطالبة السعودية أول من كرَّمها الدكتور باول إدواردز Dr. Paul Edwards أمس 13 إبريل.

وأبدت الطالبة "شذى" سعادتها بأن تكون أول المُكرَّمين، وأكدت في حديثها لـ"سبق" أن ما وصلت إليه الآن ما هو إلا بتوفيق الله سبحانه وتعالى، ثم بتشجيع عائلتها واجتهادها للمحافظة على معدَّلها وتميُّزها، بالرغم من صعوبة المجال، وأن دراستها في مرحلة البكالوريوس لم تكن باللغة الانجليزية"، لتعكس بذلك صورة مُشرفة لوطنها.

ولفتت النظر إلى أنها قريباً ستنتهي من مشروع تخرجها بالنانو تكنولوجي حول دراسة لمُركبات -باستخدام برنامج (VMD)- قد تفيد في علاج مرض آلزهايمر.

وأشار القائم على بحث تخرُّجها الدكتور Liao Chen إلى أنها من الطلبة المتميزين، وتعمل بجد ومثابرة، ولديها إصرار على المحاولة والنجاح، وأنه سعيد جداً بالعمل معها، ويتمنى أن تُكمل برنامج الدكتوراه معهم قريباً.




سحب بعض منتجات "الشاي الصيني" بالسعودية
بسبب احتوائها على مبيد (chlorpyrifos) الذي يحظر استخدامه
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م

قامت أمانات المناطق بالسعودية، بسحب وحظر بيع عدد من منتجات الشاي الصيني "أولونج" من مختلف الأسواق ومراكز البيع والتموينات الغذائية بالمناطق.

وأوضح يوسف السيف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية، بحسب ما نقلت "الشرق"، أن نتائج التحاليل المختبرية لهذا المنتج كشفت عن احتواء بعضها على مبيد (chlorpyrifos) المحظور استخدامه بالمملكة، وكذلك تلوثه بمبيدات أخرى بنسب متجاوزة للحد المسموح به.

وأشار السيف في تعميم عاجل، بأنه بناء على خطاب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الغذاء جرى سحب عينات من الشاي المذكور لعدة دفعات تبدأ من منتصف شهر يونيو لعام 2010 م، وتحمل أوزاناً من (150-500) جرام، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية فيما يتعلق بالحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات، وبعد ظهور نتائج المختبر تقرر سحب العينات من السوق.



«200» لاعبة يحاربن «التعصب» الرياضي بجدة
 

شاركت أكثر من (200) لاعبة سعودية تمثل (15) فريقاً في أكبر بطولة كرة سلة نسائية تشهدها مدينة جدة أمس، بهدف محاربة التعصب وترسيخ المبادئ السامية للتنافس الرياضي، حيث استمر التنافس على مدار يوم كامل قبل أن يتوج فريق «الجاكورز» باللقب، بعد فوزه في المباراة النهائية خلال مباراة مثيرة شهدت لمحات فنية عالية وحظيت بمتابعة نسائية كبيرة.

وقالت لينا خالد آل معينا رئيسة جدة يونايتد الرياضية والمنظمة للحدث: إن فكرة الدوري استمدت من الحديث النبوي «المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده»، مشددة على أن ما يحدث في الملاعب من بعض مظاهر التعصب والتراشق بين الجميع ساهم في حالة من الاحتقان تتنافى مع مبادئ التنافس الشريف الذي تدعو إليه كل الهيئات الرياضة العالمية والمحلية، وهو الأمر الذي دفعنا لإطلاق «لا للتعصب الرياضي» على البطولة، حيث أردنا أن نحول عوامل الضعف التي يمر بها الرياضي إلى عوامل قوة، ونستفيد من الأخطاء في الرياضة التنافسية الشبابية ونعمل على توعية وبناء بنية تحتية رياضية تنافسية سليمة».




باحث سعودي بحقوق الإنسان: واقع الطفولة مأساوي
الشريف يهدف إلى العمل على نشر ثقافة حقوق الطفل في المجتمع
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
 
الشريف في زيارة لإحدى الحالات
أكد الباحث في مجال حقوق الإنسان، الأستاذ معتوق الشريف، أول دارس سعودي لحقوق الإنسان، أن واقع الطفولة مازال مأساوياً وهو ضحية المجتمع الذي يتأثر به عن طريق خلاف والديه أو انفصالهم، بحيث لا يجد الحماية والاستقرار الأسري والنفسي، وتارة بعدم وجود جمعيات تناصر تعرضه للعنف الأسري.



وقام الشريف ومجموعة من المختصين والأكاديميين بتأسيس جمعية للطفولة منذ عام 2007، أطلقوا عليها اسم "الجمعية السعودية لرعاية الطفولة"، والتي من المنتظر أن يصرّح لها من الجهات المعنية، بعد أن رفضت وزارة الشؤون الاجتماعية ذلك بحجة أنها "حقوقية"، وهذا خارج عن اختصاصها.

الاستاذ معتوق الشريف

ومن أهداف الجمعية التحقق من تفعيل الأنظمة المحلية والاتفاقيات العربية والدولية المتعلقة بحقوق الطفل، والتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية والإقليمية والدولية في مجال رعاية الطفولة، بالإضافة إلى العمل على نشر ثقافة حقوق الطفل في المجتمع.

وذكر الأستاذ معتوق الشريف أن تناول وسائل الإعلام لمعاناة الطفل غائب، وهذا الغياب ساهمت فيه عدة عوامل، منها عدم الإحاطة باتفاقية حقوق الطفل الدولية التي صادقت عليها المملكة وصادقت على بروتوكولاتها والتي تعد الأساس لحقوق الطفل التي اتفق عليها العالم أجمع.

وأبان الشريف أن أبرز انتهاكات حقوق الطفل تظهر عدم ظهور المكتبات الخاصة بالطفل، والصفحات الإعلامية التي تناقش حقوقه وتبرز مواهبه، وانعدام برلمانات الطفل، وقلة القنوات المخصصة للطفل.
الوزير خوجة مكرما الاستاذ معتوق

وأضاف: "الحديث عن انتهاكات حقوق الطفل والمخالفات التي تواجه حقوقه كثيرة، مادام لا يوجد هناك مجلس أعلى للطفل، ومادام هناك صراع على الطفل بين الأبوية، ناهيك عن ما يتعرض له من ضرب معلن وتعذيب غير معلن".



بدءاً من الموسم المقبل ولمدة ستة أعوام 
تسمية الدوري السعودي بـ«دوري عبداللطيف جميل» 

الجزيرة - الرياض: 
رحبت شركة عبداللطيف جميل بقرار رابطة دوري المحترفين السعودي الذي منحت فيه الشركة حرية اختيار الاسم للدوري السعودي الممتاز بدءاً من الموسم القادم، وشكرت الشركة مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين السعودي على التعامل الاحترافي المهني في هذا الخصوص، وقد أقرت الشركة مسمى «دوري عبداللطيف جميل» ليتم إطلاقه على دوري المحترفين السعودي الذي يعتبر أحد أهم أحداث كرة القدم في المملكة. وسيتم العمل على إنهاء مراسم التوقيع الرسمي بين الطرفين في الأيام القادمة لتتولى الشركة رسمياً رعاية الدوري وتستحوذ على حقوق تسمية الدوري على مدى الأعوام الستة القادمة اعتباراً من الموسم التالي 2013/2014م. 

وأعرب الأستاذ حسن محمد جميل عن فخره برعاية الشركة للدوري السعودي الممتاز، والتي تندرج تحت مظلة برامجها المختلفة التي تستهدف النهوض بالعنصر البشري داخل المجتمع السعودي، الذي يعد المكون الرئيسي في عملية التنمية المستدامة الذي تركز فيه الشركة جهودها في خدمة المجتمع، وخصوصاً فئة الشباب. 

وقد وجه الأستاذ حسن شكره وتقديره إلى جميع الأطراف التي ساهمت في إنجاح هذه الرعاية. 

وصرح المهندس عادل عزت، المدير العام التنفيذي للتسويق بشركة عبداللطيف جميل بقوله: «نحن سعداء بقرار الرابطة الذي يشكل خطوة هامة لشركتنا نحو استكمال كافة إجراءات رعاية الدوري. وأوضح المهندس عادل «الدوري السعودي للمحترفين يتميز بعوامل نمو هائل بحكم المكانة الكبيرة والشعبية الواسعة التي تحظى بها لعبة كرة القدم لدى سكان المملكة، ورعاية هذا الدوري تمنحنا الفرصة للاقتراب من ملايين الشباب السعوديين من عشاق كرة القدم والتواصل معهم بشكل أفضل».




2500 استفادوا .. وأجهزة متطورة لمساعدة رجال الأمن
وكيل «الداخلية»: 600 عالم وسياسي يناصحون أصحاب الفكر «الضال»

عبد السلام الثميري من الرياض

أوضح الدكتور أحمد محمد السالم وكيل وزارة الداخلية، أن 600 شخصية دينية واجتماعية وسياسية يتولون توعية النزلاء في مراكز المناصحة، مؤكداً أن النتائج مبشرة.

وبين السالم أن عدد الذين استفادوا من مراكز المناصحة بلغ 2500 نزيل.

وأضاف: ''إذا أردنا أن نكافح الجريمة من جذورها فلا بد من مشاركة الجميع ونحن بدورنا نحث المؤسسات الاجتماعية والدينية والاقتصادية والتعليمية والتربوية على التوعية من مخاطر الجريمة''.

وحول تأهيل رجال الأمن، أشار الدكتور السالم إلى أن وزارة الداخلية تركز في تدريب رجل الأمن على البنية الجسمية واللياقة البدنية، والمزج بالمنهج العلمي في العمل الأمني، وتربيتهم على الأجهزة المتطورة لمحاكاة الواقع، ومواكبة المستجدات. ولفت وكيل وزارة الداخلية في تصريحات صحافية عقب زيارته للمهرجان الوطني للتراث والثقافة أمس الأول، إلى أن الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية دشن مركزين جديدين، في الرياض وجدة، ستضاف إليهما مراكز في عسير والشرقية والقصيم.

وكان الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، وزير الداخلية، قد افتتح قبل أيام، مباني ومنشآت مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض التي تم إنشاؤهما ضمن خطة مرحلية تشمل إنشاء خمسة مراكز دائمة للمناصحة والرعاية في المناطق.




46 ألف سجين في المملكة... نصفهم سعوديون

الرياض - عضوان الأحمري
الأحد ١٤ أبريل ٢٠١٣

كشف تقرير أمني أن عدد السجناء الموقوفين والمحكومين في قضايا جنائية ومالية وأخلاقية داخل السجون العامة في جميع مناطق المملكة بلغ 46407 سجيناً، يشكّل الأجانب منهم ما نسبته 51.17 في المئة وعددهم 23748 سجيناً، في مقابل 22659 سجيناً سعودياً.

وأوضح التقرير (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن 37 في المئة من السجناء الموقوفين سُجنوا بسبب قضايا المخدرات، أما أقل القضايا التي سُجنوا بسببها هي قضايا حوادث السير والحقوق المدنية، إذ يبلغ عدد الموقوفين والسجناء بسببها 915 سجيناً بنسبة 3.5 في المئة، بينما جاءت قضايا المسكرات في المرتبة قبل الأخيرة بـ1399 سجيناً وبنسبة 5.4 في المئة من إجمالي السجناء، لافتاً إلى أن عدد الإناث من السجناء 3851 سجينة، 175 منهن سعوديات.

فيما سجلت منطقة الرياض أكثر المناطق في عدد السجناء الموقوفين والمحكومين بواقع 11982 سجيناً بنسبة 25 في المئة من الإجمالي، وبلغ عدد الموقوفين منهم 5901 سجيناً، بينما بلغ عدد المسجونين المحكومين 6081 سجيناً، وجاءت محافظة جدة في المرتبة الثانية بعدد 9545 سجيناً، ولفت إلى أن منطقتي الباحة والجوف هما الأقل تسجيلاً لعدد السجناء، إذ بلغ عدد السجناء في منطقة الباحة 403 سجيناً بينما بلغ عددهم في الجوف 423 سجيناً، وأن أكثر السجناء الموقوفين والمحكومين السعوديين هم من الذكور، إذ بلغ عددهم 22484 سجيناً سعودياً، بينما بلغ عدد السجناء الموقوفين والمحكومين الأجانب 20072 سجيناً.

وأضاف، أن أكثر قضايا الموقوفين غير السعوديين متعلقة بالمخدرات، إذ بلغ عددهم 3697 سجيناً، وسجلت سجون محافظة جدة المرتبة الأولى من حيث أعداد السجناء المحكومين غير السعوديين بعدد 3888 سجيناً، وجاءت سجون منطقة الرياض ثانياً بـ3106 سجناء، أما أقل المناطق من حيث السجناء الأجانب فكانت منطقة الباحة بعدد 14 سجيناً، لافتاً إلى أن عدد السجناء الموقوفين بسبب قضايا المخدرات 9582 سجيناً، بينما جاء عدد السجناء المحكومين في القضايا نفسها 7421 سجيناً. وأشار إلى أن عدد السجناء المحكومين في المملكة (سعوديين وأجانب) بسبب قضايا المخدرات 7421 سجيناً، مشكّلين ما نسبته 36 في المئة من إجمالي السجناء المحكومين، بينما بلغ عدد المحكومين في قضايا المسكرات 1029 سجيناً محكوماً، وأضاف أن عدد السجناء الموقوفين والمحكومين على حد سواء من السعوديين بسبب قضايا المخدرات بلغ 9997 سجيناً، بينما بلغ عدد الموقوفين والمحكومين من غير السعوديين بسبب قضايا المخدرات 7006 سجناء.

وذكر التقرير أن قضايا السرقات جاءت في المرتبة الثانية لإجمالي عدد السجناء من موقوفين ومحكومين، إذ بلغت نسبة قضايا السرقات من إجمالي قضايا السعوديين 18.9 في المئة بـ4287 قضية سرقة، في مقابل 4349 قضية سرقة للأجانب، وأن قضايا القتل والاعتداء على ما دون النفس في المرتبة الثالثة بنسبة 10.1 في المئة من إجمالي قضايا السجناء السعوديين بـ2283 قضية سرقة، بينما سُجلت قضايا القتل والاعتداء التي قام بها أجانب 1368 قضية.

وأشار إلى ارتفاع نسبة قضايا الرشوة والتزوير التي يقوم بها الأجانب الموقوفين والمحكومين في السجون السعودية، إذ بلغت نسبتها 13.3 في المئة من إجمالي قضايا الأجانب بواقع 3166 قضية، في مقابل 735 قضية رشوة وتزوير لمسجونين موقوفين ومحكومين سعوديين، وهو ما نسبته 3.3 في المئة من إجمالي قضايا السعوديين، لافتاً إلى ارتفاع نسبة الجريمة لدى النساء الأجنبيات المحكومات والموقوفات في سجون المملكة في ما يتعلق بقضايا الرشوة والتزوير، إذ بلغ عددهن 1121 سجينة غير سعودية.




مدير «مياه جدة»: أتعهد بعدم تكرار «الأزمة».. ويحق للمشتركين المطالبة بالتعويض

تعهد مدير شركة المياه الوطنية بجدة المهندس عبد الله العساف، بألا تتكرر أزمة المياه مرة أخرى في مدينة جدة، لافتاً إلى أن الأزمة بدأت في الانتهاء، مؤكداً أنه كان أحد المتضررين من الأزمه عندما انقطعت المياه عن منزله.

وأشار العساف إلى أنه يحق لبعض المشتركين في الشركة الوطنية للمياه والذين تضرروا من انقطاع المياه، التوجه إلى المحكمة للمطالبة بالتعويض جراء الأضرار التي لحقت بهم، حسب صحيفة "الحياة".

وأوضح بأن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بدأت بضخ 1.50 مليون متر مكعب يومياً، إضافة إلى عمل صهاريج المياه على مدار اليوم، ما ساهم في انفراج الأزمة، مشيراً إلى أنه سيتم تغيير جدول التوزيع اليومي للمياه في محافظة جدة، بحيث يدخل بعض الأحياء في وضع الخدمة المستمرة ليتم تزويدها بالمياه على مدار الساعة.

وحول مسببات الأزمة من البداية، أرجع العساف ذلك إلى عمليات الصيانة التي تقوم بها المؤسسة العامة لتحلية المياه، إضافة إلى حملات الجوازات التي تسببت في هرب الكثير من العمالة في محطات التحلية، حسب قوله.




"ساهر" يعيد مبلغ مخالفة مرورية لمواطن في بريدة


06-04-1434 08:32 AMعاجل (بريدة)- 

بعد مطالبات استمرت قرابة أربعة أشهر مع نظام ساهر حصل مواطن في مدينة بريدة على إعادة مبلغ المخالفة التي رصدت أحد أجهزة «ساهر» على مركبته بتجاوزه للإشارة المرورية بشارع أبي بكر الصدّيق شمال مدينة بريدة.المواطن قدّم اعتراضاً على المخالفة المرصودة بتاريخ 22-1-1434ه ليحصل على شيك بمبلغ المخالفة التي تم سدادها من قبل المواطن قبل اعتراضه بتاريخ 26-5-1434ه من مرور القصيم.

وقد أكد المواطن أن الخلل الفني دفعه للمطالبه بحقه ومراجعته المستمرة لمرور القصيم من اجل إسقاط المخالفة والتي تمت بعد تأكد الجهة المعنية من احقيته باسترجاع مبلغ المخالفة.





القبض على كاتب عدل زوّر صك أرض حكومية قيمتها مليار ريال لصالح "هامور"

أخضعت الجهات المختصة كاتب عدل بجدة للتحقيق، بعد أن ألقت الجهات الأمنية القبض عليه الأسبوع الماضي، بتهمة تزوير صك أرض حكومية بجنوب محافظة جدة بمساحة "100" ألف متر مربع وقيمتها السوقية نحو مليار ريال، وذلك لصالح "هامور عقارات" شهير.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" التي أوردت الخبر، فإن الجهات المختصة واجهت كاتب العدل خلال التحقيقات بأن الصك الذي أصدره قبل عدة أشهر لصالح "هامور عقارات" لا أصل له في سجلات كتابة العدل الأولى بجدة، وذلك وفقاً لتقرير أصدرته الدائرة الأولى بمحكمة الاستئناف بمكة المكرمة.

وذكرت مصادر أن اكتشاف الصك المزور جاء بعد أن تقدم "الهامور العقاري" بدعوى أمام المحكمة العامة بجدة، ضد شخص آخر قام بالبناء على الأرض، مدعياً أن الأرض تخصه هو، مبينة أن التحقيقات مع كاتب العدل تشير إلى متورطين آخرين في القضية، بعضهم يعملون في نفس كتابة العدل.




 «أوكازيون» شهادات الجامعات الوهمية
اشتر «ماجستير» .. وخذ الدكتوراه مجاناً في أسبوعين
تحقيق : خالد عباس طاشكندي
اشتر شهادة بكالوريوس وخذ ماجستير مجانا.. هل ترغب، جادا، في الحصول على شهادة جامعية رفيعة.. إن لم يكن لديك وقت كاف للبحث والدراسة وعصف العقل والدخول في الامتحان فإن هناك جامعات تبعث لك الشهادة «هوم ديلفري»!

هل تحلم بالحصول على الدكتوراه دون عناء أو معرفة شيء عن محتواها ؟ إن كان في رصيدك مبلغ 4 آلاف دولار أمريكي فأنت دكتور بفلوسك.. فقط ابعث المعلوم وتصلك الشهادة أينما كنت..

«عكاظ» اخترقت الخط الأحمر وأجابت على كل الأسئلة السالفة بعدما توغلت إلى مافيا الشهادات العلمية المضروبة التي تصدرها حزمة من الجامعات التي تزعم أنها أمريكية، وتدور حولها شبهات بأنها أسماء وهمية تتستر تحت تقديم خدمات «التعليم عن بعد» من دون أي اعتمادات أكاديمية معترف بها من الجهات النظامية.

,,,اتصال هاتفي كاف لمنحك الدرجة العلمية و عكاظ تكشف 300 جامعة وهمية,,,

,,,جامعات تزعم تصديقها الشهادات المضروبة في السفارة بواشنطن,,,




معركة لـ "مشايخ" السعودية على تويتر..الغيث: سأقاضى العريفي.. والمفتى لم يقصدنى بمقارنة المونديال بالحج

‎الدكتور عيسى الغيث و ‎محمد العريفي

قال الشيخ الدكتور عيسى الغيث، القاضي الشرعي وعضو مجلس الشورى السعودي: إن قراره إبلاغ الداعية محمد العريفي بمقاضاته عبر تويتر جاء باعتبار أن الأخير عمد إلى الإساءة إليه من خلال إعادة تغريد قصيدة مسيئة بحقه على خلفية ردود متبادلة بينه وبين الشيخ عبدالرحمن البراك. كما نفى أن يكون معنيًا برد المفتي عبدالعزيز آل الشيخ حول قضية مقارنة تنظيم المونديال بالحج. 

وقال الغيث، في اتصال مع CNN بالعربية بعد تغريدة له الأحد وجهها للعريفي أعلن فيها مقاضاته أمام المحكمة الجزائية بالرياض، بعد انقضاء مهلة منحه إياها للاعتذار عن إعادة تغريدة قصيدة مسيئة بحقه: "ما فعلته على تويتر لا يعد تبليغًا رسميًا إنما هو جاء من باب الإحاطة والتأكيد على التبليغ الذي سيتم عن طريق المحكمة على عنوان العريفي، وسيتم لاحقا تبليغه في مركز عمله". 

وتابع الغيث، وهو أيضا أستاذ للفقه المقارن ورئيس لمركز الوسطية للبحوث والدراسات، قائلا: "اخترت التبليغ عبر تويتر لأن الهجاء الذي تعرضت له جاء عبر تويتر في تغريدة أعاد العريفي تغريدها، ولذلك كان من الطبيعي أن يكون الرد عبر الوسيلة نفسها". 

ونفى الغيث أن يكون قد لجأ إلى القضاء كسلاح بوجه منتقديه قائلا: "برغم كل ما تعرضت له فقد توجهت للقضاء في مرتين فقط، فبعد مئات من التغريدات والمقالات التي ناشدت خلالها الحكماء والعقلاء وجميع الناس على مدار ثلاث سنوات مقاوما ما هو موجود على تويتر من سب وشتم وتكفير وتشويه والتشديد على أنه أمر غير مقبول بالنسبة لنا كعرب ومسلمين ولكن بلا جدوى، وقد رأيت أن ألجأ لحقي الشرعي في القضاء كي أسن سنة حسنة حول كيفية الرد على الإساءات ومقاومة هذه المنكرات". 

وحول أسباب ظهور القصيدة التي اعتبرها مسيئة بحقه قال الغيث: "سبب القصيدة أن الشيخ عبدالرحمن البراك أصدر بيانا ضدي ورددت عليه ببيان مماثل، ولكن أتباعه ومريديه لم يعتادوا أن يرد أحد على شيخهم، علما بأنني رددت ببيان بينما كان من حقي مقاضاة الشيخ لأنه تجاوز على حقي واعتدى على سمعتي، إلا أنني امتنعت عن ذلك احتراما له في هذه المرة واكتفيت بإنذاره". 

وتابع بالقول: "لقد جاء ردهم على ردي من خلال هذه القصيدة التي كتبها شخص كان أجبن من أن يكشف عن اسمه، وعمد إلى نشرها عبر تويتر، وأنا لم أعرها أي اهتمام بداية الأمر، غير أن نشرها عبر إعادة تغريد من قبل العريفي الذي يمتلك واحدا من أكثر الحسابات العربية شعبية عبر تويتر، إلى جانب موقعه كداعية إسلامي، دفعني إلى التمسك بحقي في التصدي لهذه الظاهرة". 

وحول دعوته وزارة الحج إلى الاستفادة من خبرة الدول التي سبق لها تنظيم كأس العالم في قضية إدارة الحشود أوضح الغيث أن تصريحه جاء ضمن مناقشته لتقرير الوزارة المعنية وفقًا لطبيعة أعمال أعضاء مجلس الشورى، مضيفا: "لم يكن القصد آنذاك التقليل من شأن الحج كفريضة دينية إنما مقارنة المسألة التنظيمية بقضية مشابهة في عالم الرياضة، ولا مانع شرعًا من هذا"، وفقا لتعبيره. 

وحول ما تناقلته وسائل إعلام من ردود للمفتي عبدالعزيز آل الشيخ مستنكرة لهذا التشبيه قال الغيث: "لست المعني بكلام سماحة المفتي الذي لم يذكرني بالاسم، ولكن خصومي وجهوا سؤالا ملغما إليه في إحدى المحاضرات ودلسوا بالألفاظ كي يستعدوه على هذا الموضوع، وقد رد سماحته ردا جيدا ولم يتطرق إلي أو يذكرني". 

وتابع بالقول: "أنا لا أعتبر نفسي معنيا بهذا الرد بل أظن أن صاحب السؤال قد أضر بنفسه لأنه ضلل المفتي الذي لا يعرف أن القائل هو الشيخ عيسى الغيث ولا حقيقة موقفه، ولذلك أطالب بنشر المقطع الصوتي الذي يثبت صيغة السؤال والجواب لأن ما جرى تدليسا وكذبا على المفتي". 

وختم الغيث بالقول: إنه "يحمل لواء الوسطية والاعتدال بمقاومة المتشددين والمتطرفين والإرهابيين"، ورأى أنه "من الطبيعي أن يواجه الشخص الذي يحمل هذه الراية العقبات والأذى" مضيفًا: "أنا لست مع الإسلاميين المتطرفين ولا مع الليبراليين المتطرفين بل أعتبر نفسي شخصية إسلامية وسطية معتدلة تنطلق من نور الكتاب والسنة وشريعتهما الغراء السمحة وسأستمر على ما أنا عليه عملًا بقوله تعالى (وكذلك جعلناكم أمة وسطًا)". 

يشار إلى أن الغيث كان قد تبادل البيانات مع الشيخ البراك الذي يتبعه تيار ديني واسع في المملكة، على خلفية مسألة تتعلق بقيادة المرأة للسيارة، ويعتبر العريفي أحد أبرز طلاب البراك، ويتبع حسابه على تويتر أكثر من 4.5 ملايين شخص، ولم يصدر تعليق عنه حتى الساعة




الكلباني: أؤيد مقاضاة البذيئين والشاتمين.. ومن لم يَكُف لسانه تدينا فليُكَف رغما عنه

أكد الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا تأييده رفع دعاوى على البذيئين والشاتمين بمواقع التواصل الاجتماعي وبغيرها، مشيراً إلى أن هؤلاء لم يفهموا معنى الحرية.

وقال عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (السبت): "من لم يَكف لسانه تدينا وحسن خلق فليُكف رغما عنه شرعا وقانونا، ولهذا أؤيد رفع الدعوى قضاء على البذيئين والشاتمين، إذ لم يفهموا معنى الحرية"، مستدركاً بأن الرد ونقد الرأي وتفنيد الخطأ بأدب واحترام غير داخل فيما يقول.

وحول تساؤل متابع له عن أنه لا يجب التقاضي والنزاع بين طلبة العلم حتى لا يشمت بهم أحد أو يقل اعتداد البعض بأهل العلم، أجاب الكلباني بأن الصحابة اختصموا وتقاضوا وأن هذه الخطوة من شأنها أن تردع المخطئ فلا يفتح بابا للشامتين.

جدير بالذكر أن عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث أقام خلال الأيام القليلة الماضية دعويين قضائيتين إحداهما على الكاتب عبدالله الداوود والثانية صباح اليوم على الداعية محمد العريفي بدعوى الإساءة إليه.




"هيئة" الطائف تقف على أحداث تصوير مسلسل رمضاني ببيوت قديمة

 

 وقفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف أمس على أحداث تصوير مسلسل رمضاني، يعود لصالح إحدى القنوات الفضائية، تُشارك فيه عدد من الممثلات من السعودية والخليج، إضافة لعدد من الممثلين المعروفين.

وبحسب موقع سبق كانت بلاغات ومعلومات قد تواردت لدى الهيئة عن ذلك الوجود لطاقم التمثيل داخل حي السلامة بالطائف؛ حيث يتم تصوير مشاهد من المسلسل في بعض البيوت القديمة هناك، وسط استنكار من بعض الأهالي بالحي، الذين لاحظوا ذلك الوجود لطاقم المسلسل ومعهم الممثلات، بداعي الاختلاط

وانتقل فريق من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطائف لموقع التصوير، وتأكدوا من صحة البلاغ، والتقوا المشرفين على المسلسل، الذين أبرزوا لهم بعض التصاريح التي تخول لهم تصوير المسلسل، ومن ثم غادروا الموقع. كما أن الأعضاء سيرفعون تقريراً بذلك لرئيس الهيئة حيال وقوفهم نظاماً للاطلاع.

وتنقّل المسلسل الرمضاني في تصوير مشاهده بين عدد من المواقع داخل الطائف في وقت سابق، من بينها منطقة الهدا السياحية، وسبق أن لاقى استنكاراً من أعضاء الهيئة لوجود ممثلات وممثلين في وضع اختلاط ضمن عمل التصوير.



ثلاثة مجالس وطنية


في ثنايا صحيفة (آفاق) جامعة الملك خالد التي توزع كل سبت مع هذه الصحيفة، يتحدث الرمز الكبير، أستاذ التربية والإدارة، العزيز الصديق، مهدي الراقدي، عن إحدى تجاربه كعضو في اللجنة المحلية لانتخابات المجالس البلدية بقوله: (إن المجالس البلدية من التجارب "الرائدة" ورافد يعالج القصور التنموي ويسعى لتنمية خدمات المدينة.....). عرفت (الأنيق) مهدي الراقدي، دبلوماسيا، ومؤدبا لا يجنح للصدام وافتعال المعارك. لكنه مثلنا جميعا أيضا ثمار ثقافة مجتمعية تنعت (الأعمى) تورية (بالبصير) مثلما هي العادة الاجتماعية في التوصيف (الكمالي) المعاكس لكل صفة (ابتلاء) في حيوات الإنسان المختلفة. عن أي (ريادة وعلاج وتنمية وسعي) تتحدث أيها الصديق الأثير عن مجلسنا البلدي وأنا الذي لم أشاهد في هذه المدينة سوى الهدم والتجريف منذ أن عرفنا هذا المجلس البلدي. عن أي مشاريع تتحدث وأنا الذي سآخذك بالبراهين إلى مشاريع الهزال المتعثرة بأردأ المواصفات، النائمة منذ طفولة المجلس الأول حتى شباب المجلس الذي يليه. عن أحياء كاملة مكتملة منذ عقد من الزمن لم يأت إليها من يدخل كل صباح لمكتبه تحت لوحة (الأمانة) وعن أعضاء مجلسنا البلدي الذين لم يدخلوا هذه (الأحياء) وكأننا فيها (الأموات) من سكان المقابر.
ما يهدم كل أفكار مجالسنا بنبل أهدافها سوى الطبطبة. مجالس المناطق المختلفة في جل المناطق مجرد طاولات طويلة للقاءات (الاتجاه المعاكس) بين الأعضاء المعينين وهم في الأصل من قوائم المسؤولين السابقين بذات المنطقة، وبين المسؤولين الحاليين. لا أحد من الفريقين يستطيع مواجهة الآخر، وبأنظمة ذات المجلس لأن (الفريقين) شركاء سابقون أو لاحقون في ذات القصة التنموية المختلفة. وسنرتفع قليلا (للأعلى) ونحن نمتحن هذه المجالس لنسأل من هو الذي يمثلني، كمواطن بسيط، مهمل في هذا المكان، في مجلس الشورى الموقر؟ منطقتي وحدها، دفعت لمجلس الشورى ما لا يقل عن خمسين كفاءة إلى دورات المجلس المختلفة، ولم يأت إلينا أحد في لقاء عام أو محاضرة ليشرح لنا مهمته ونبثه همومنا كما تفعل برلمانات الدنيا وأعضاؤها ما بين العضو البرلماني ومن يمثله. على العكس، كلهم، بالتجارب يظنون أن (الشورى) همس سري وأسرار مقفلة. يظنون أن (قسم) الأسرار الوطنية التي نحترم فيها ميثاق القسم، تنطبق أيضا حتى على أسرار الوجبة التي يتناولونها ما بين الجلستين.



الجنادرية‎


في كل عامٍ يسهر الخلقُ جَرّاها و يَختصمُ. نام البعضُ عن شواردِها حتى تسربت فنانةٌ إماراتية بلا علمهم، كما قيل رسمياً، فجَلبَ مخاضُ واقعتِها من شَحناءِ الأطراف ما أوْقع في النفوس أوْجَع من دماءِ داحس و الغبراء.

مهرجانٌ للتراث و الأدبِ و الأصالةِ و تجذيرِ الإنتماء.

تلك رسالته كما فهمناها. فلا ينبغي أن يُغْمضَ فيه عن (رصاصةٍ طائشة) تُحيل الفرح إلى حزن، و الإنتماء إلى تخوين، و المصداقية إلى تجريم.

ليس منطقياً من كلِ الأطراف، كلِّها، أن تستعد سلَفاً ستة شهور أداءً و تنظيماً و أموالاً لإخراجه بأبهى حلّةٍ، ثم تقضي الشهور الستة التالية تصحيحاً لما علَقَ بأذهان الناس من سلبياتٍ مفاجئةٍ لا ينمحي بعضُها مهما بذلتَ و صححت، و كان الأحرى تَداركُها سلفاً.

أوحى توضيحهم عن تسرب الفنانة دون علمهم كما لو أن المنظم جمعيةٌ للفنون أو نادٍ أدبيٌ، لا جيشٌ وطنيٌ نعلّق عليه آمالَ المَنَعةِ و القوة حيث لا يُقبل الخطأُ أبداً.

لذا ليت هذا اللون من فعاليات (الجنادرية) يوكل لغيرها فيخوضَ فيه كما يشاء ليبقى حرسُنا، في وجداننا، كما أُسّس شُموخاً و إباءً و كرامةً.



طوفان الكبتاجون !


أمس، نشرت جريدة الرياض تصريحا لمساعد مدير عام مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية تضمن إحصائيات أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها (مرعبة)، حول حجم المخدرات المضبوطة خلال السنوات الست الماضية وأعداد المتورطين فيها الذين بلغوا مئات الآلاف، ولن أضيع وقتكم وأعكر مزاجكم في سرد جميع الأرقام الواردة في تلك الإحصائيات، بل سأكتفي بصنف واحد من هذه المخدرات، وهو حبوب الكبتاجون، حيث جاء في التصريح أن الضربات الاستباقية للأجهزة الأمنية والجمارك أدت إلى ضبط أكثر من 362 مليون حبة كبتاجون خلال السنوات الست الماضية.
أعيد ذكر الرقم لمن لم يقرأه جيدا (أكثر من 362 مليون) حبة كبتاجون تم ضبطها خلال ست سنوات، والله وحده يعلم كم مئة مليون حبة أو كم مليار حبة أفلتت من الحواجز الأمنية والجمركية؟، وهذا يعني أننا غارقون في الكبتاجون حتى منتصف الأذنين، فلو قسمنا عدد المضبوطات على عدد السكان الراشدين لخرج كل واحد منا بحصة تكفي لأن يودع دماغه إلى الأبد!.
عموما، مهما بذل رجال مكافحة المخدرات ورجال الجمارك من جهود جبارة لمكافحة هذه السموم، فإن ظهور مثل هذه الأرقام يعني فشل كل برامجنا التربوية والاجتماعية والترفيهية، فمهربو الكبتاجون ومروجوه ما كانوا ليخوضوا هذه المغامرات لولا يقينهم الراسخ بوجود أعداد هائلة من المتعاطين؛ لذلك فإن أفضل طريقة لمكافحة هذه الآفة المدمرة يجب أن تبدأ من بحث الأسباب التي تدفع الشباب للإقبال على المخدرات بهذه الصورة التي لا تتواءم أبدا مع قيم مجتمع شديد المحافظة.
لم لا نكون أكثر جرأة في مواجهة أنفسنا ونقول إننا نعيش حياة متناقضة خالية من المباهج ووسائل الترفيه البرئ، ما يؤدي إلى مثل هذا الواقع المخيف؟، وهل كل ما نردده عن التماسك الأسري والتراحم الذي يتميز به مجتمعنا صحيح، أم أنها أساطير من نسج الخيال، حيث لا يعرف الأب عن أبنائه أكثر مما يعرفون عنه؟، وهل تكافح المدارس هذا الخطر المرعب، أم أنها بالكاد تؤدي عملها الموكل إليها وتحاول أن تعبئ رؤوس الطلبة بالمناهج المعلبة دون أن تدرك بأن بعض هذه الرؤوس الصغيرة مزدحمة بالكبتاجون!.
لقد حرمنا الشباب من كل شيء، وضعنا العصي في كل الدواليب كي ننتج مجتمعا لا يخطئ أبدا، حاولنا أن نخبئ العالم الرحب في علبة كبريت، دافعنا عن خصوصيتنا بشراسة، وسخرنا من كل المجتمعات التي لم تحافظ على نقائها مثلنا، وكانت النتيجة ضبط 362 مليون حبة كبتاجون في ست سنوات، هذا هو ما تم ضبطه فقط.. من صنف واحد فقط.. وما زال هناك من يحذر من خطر الانحراف كلما لاحت فرصة ترفيهية تحاول إخراج الشباب من نفق الملل الذي يقودهم أحيانا للوقوع في مستنقع المخدرات!.



أوباما والكاريكاتير السوري!


أعلنت الإدارة الأميركية عن عزمها تقديم مساعدات غير قاتلة للمعارضة السورية، تتضمن دروعا واقية من الرصاص ومناظير ليلية وخلافه، وذلك بناء على توصيات مقدمة من الخارجية الأميركية، وبتنسيق مع أطراف دولية، وصاحب ذلك أيضا تسريبات إعلامية عن تحديث لخطط تدخل عسكري أميركي بسوريا، فلماذا كل ذلك؟ وهل غيّر أوباما موقفه تجاه سوريا؟

حقيقة أفضل شرح للموقف الأميركي تجاه سوريا هو رسم صورة كاريكاتيرية على القارئ تخيلها، وهي كالتالي: يركض أوباما بسلة كبيرة محاولا تلقف شيء يسقط من السماء.. وهو سوريا! فالحقيقة أن الإدارة الأميركية تجلس بالمقعد الخلفي في الأزمة السورية، وكما فعلت بليبيا، مع فارق أنها لا تجلس خلف قوات الناتو، بل خلف الجيش الحر، وجبهة النصرة، فواشنطن تقتفي أثر كل هؤلاء على أمل اقتطاف ثمرات اللحظة الأخيرة، وهي سقوط الأسد، وبأقل جهد ممكن.

فمن يتأمل التحرك الأميركي تجاه سوريا يجد أن واشنطن لا تبادر، وإنما تتحرك وفق ردود الفعل، فكل هم الإدارة الأميركية أن تتدخل مع لحظة سقوط الأسد، لتدعي لنفسها النصر، وأمل أن تؤثر بالمرحلة المقبلة. وذلك لن يحدث بالطبع.

ما لا تدركه الإدارة الأميركية هو أن سوريا أعقد من مصر، وتونس، وكل دول الربيع العربي، بل أعقد من العراق، وكلما كانت واشنطن متأخرة عن الجيش الحر، أو جبهة النصرة، وإيران وحزب الله، فإن قادم الأيام بسوريا والمنطقة سيكون أصعب، وستبقى عواقبه لسنين طويلة، وربما عقود. فالثورة السورية ليست كالثورة المصرية التي ركب الأميركيون موجتها، وادعوا لأنفسهم النصر فيها، علنا، بينما خلف الأبواب المغلقة اعترف قيادي أميركا بأنهم قد ارتكبوا أخطاء فادحة بمصر.

سوريا ستكون أعقد، فمثلما أن هناك «القاعدة» فإن هناك إيران وحزب الله، وهما لا يقلان سوءا عن «القاعدة». وهناك النسيج الاجتماعي المتنوع الذي تعود تعايشا قائما على الشك والتخوين والخوف، ولذا فإذا لم تسجل واشنطن، ومن خلال تحالف الراغبين بالمنطقة والمجتمع الدولي، حضورا متقدما في سوريا فإن قادم الأيام سيكون أصعب من العراق وأفغانستان. فواشنطن متأخرة جدا الآن بسوريا، ولو قررت التدخل بشكل كامل فإنها ستكون بمثابة من يسابق الوقت!

فالأوضاع على الأرض معقدة، وتزداد تعقيدا مع كل تقدم للثوار، حيث تجذر الصراع الطائفي، والانقسام، وما يجب أن تعيه واشنطن الآن هو أنها متأخرة جدا، وعليها أن تسابق الوقت بدلا من أن تجلس بالمقعد الخلفي، أو أن تسير خلف الجيش الحر، أو جبهة النصرة، أو إيران وحزب الله، بل يجب أن تكون أميركا والمجتمع الدولي والعربي متقدمين على الجميع في سوريا.

ملخص القول: إنه في حال كانت واشنطن تبحث فقط عن قطف الثمار فإن الأخبار المؤسفة تقول: إنه مع سقوط الأسد لن يجد الأميركيون، أو غيرهم، ما يمكن اقتطافه، بل إنهم سيجدون ارثا صعبا، وكوارث سيدفع الجميع ثمنها ما لم يكن هناك تدخل حاسم الآن، وعلى أمل تدارك ما يمكن تداركه.
نقلا عن الشرق الأوسط




النصر يقترب من بيتي.. ونور في التدريبات اليوم

 

اقترب نادي النصر من التعاقد مع اللاعب الإسباني فرانسيسكو ميدينا لونا بيتي، الشهير بـ (بيتي) الذي يبلغ من العمر 31 عاما ويلعب في مركز صناعة اللعب لفريق رايو فاليكانو الإسباني الذي سيخوض عند الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم مباراة تجمعه بنظيره ريال سوسيداد في مباراة منقولة على الهواء مباشرة على قناة الجزيرة الرياضية 2+، وأحرز بيتي 13 هدفا لفريقه هذا الموسم في الدوري الإسباني.
وتأتي التحركات النصراوية مبكرة هذا الموسم على غير العادة للإعداد للموسم المقبل.
من جهة أخرى ينتظر أن يتدرب لاعب الاتحاد السابق محمد نور اليوم مع الفريق قبل أن يوقع رسمياً في غضون ساعات، وسيبوح بما دار بينه وبين الهريفي في مؤتمر صحفي.




فتيحي: إدارة الاتحاد فاشلة وعليها الابتعاد عن "الطبطبة"

خرج الشرفي الاتحاد أحمد حسن فتيحي عن صمته، وصوب التهم على إدارة نادي الاتحاد التي وصفها بالغير مناسبة لقيادة كيان كبير بحجم نادي الاتحاد.

وقال: "قرار إقصاء اللاعب محمد نور كان قرار غير موفق وقرار فردي من نائب رئيس النادي المحامي عادل جمجوم، وأدى لنتيجة سلبية وكنا نتمنى من الجمجوم التشاور على الأقل مع المجلس الشرفي قبل اتخاذ قرار مجحف بحجم هذا القرار".

وأضاف: "لم يرجع إلى أحد واتخذ القرار بطريقة غير جيدة، فكنا متفقين جميعا بأن النادي يحتاج الى إعادة ضخ دماء شابه وإحلال يعيد توهجه، ولكن ليست بهذه الطريقة والقرارات الفردية، ومن المفترض أن تكون آلية التعامل أفضل، وتحفظ ايضا للاعبين كرامتهم وتكون اكثر ود واكثر هدوء في طريقة اتخاذ القرارات المصيرية".

وتابع احمد فتيحي حديثه، :"رسالتي لجمهور الاتحاد كان الله بعونكم واصبروا ستفرج قريبا ويعود ناديكم افضل، واقول لإدارة نادي الاتحاد لو ارادات الادارة التفوق عليها التخلي عن الطيبة والطبطبة والتجاوز وتكون جادة بما يرضي الله ثم ضميرها ثم يرضي جمهورها الكبير والعاشق لناديه".




أطرف الكاريكاتيرات حول هموم العزوبية13/04/2013

منال - صحيفة الجزيرة

عماد حجاج - الاردن

الجبيري - صحيفة الجزيرة

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض

ربيع - صحيفة الرياض


اسامه حجاج - الاردن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


المزيني - الوطن


هاني الحيد - صحيفة اليوم


الهويدي - صحيفة الرياض


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


الوردة


منال - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض




استبعاد ثلاثة شبان من جناح الإمارات بـ "الجنادرية" خشية افتتان الزائرات بهم

استبعد المسؤولون بجناح الإمارات المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية 28" ثلاثة شبان مشاركين ضمن الفرق التراثية بالجناح عقب مناصحة محتسبين لهم بذلك.

ووفقا لصحيفة "الحياة"، فقد كشف مسؤول في المهرجان أن محتسبين طلبوا من المشرفين على الجناح استبعاد الشبان الثلاثة من الفعاليات خشية فتنة النساء الزائرات للجناح، منوها إلى أن إدارته استعجلت إجراءات سفر الشبان إلى أبوظبي.

وتابع المسؤول: "لا أعلم لأي جهة ينتمي هؤلاء الذين طلبوا إبعاد الشبان الثلاثة، لكننا سفّرناهم خوفاً من مشكلات قد يجلبها تواجدهم في المهرجان"، مشيراً إلى أن إحدى الفرق التراثية بدا عليها النقص بعد خروج أفرادها الثلاثة.




استدعت 3 غرز بجانب العين والتحقيقات مستمرة مع المعتدي
"لكمة" بسبب "قصة شعر" تنقل عضو هيئة من "الجنادرية" للمستشفى

سلطان المالكي- سبق- الرياض
 علمت "سبق" أن عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبدالعزيز الزهراني غادر أمس الجمعة المستشفى الجامعي بالرياض، بعد تلقيه العلاج اللازم، إثر تعرضه لكدمة في الوجه من أحد زائري مهرجان الجنادرية الخميس الماضي.

وكشفت المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن "الزهراني" عضو هيئة حي طويق كان مكلفاً في مهرجان الجنادرية؛ وذهب لمناصحة أحد الشبان بخصوص "قصة شعره"، لكن تطورت المناصحة الكلامية إلى مشاجرة؛ حيث تلقى من الشاب لكمة في الوجه، نقلته للمستشفى، وتم إجراء عملية بجانب العين بـثلاث غرز.
وما زال الشاب موقوفاً لدى الجهات المعنية؛ لاستكمال التحقيقات في الموضوع. 




إصابة قائد سيارة في تصادم مع قطار شحن بالقصيم

شهدت القصيم أمس الأول حادث سير بين قطار وسيارة حيث اصطدم قطار الشحن الذي يمر بطريق عسيلان الأسياح بسيارة أثناء الليل نظرًا لعدم وجود أي لوحات إرشادية وكذلك وجود إشارة توقف عند مرور القطار.

وتعرض قائد المركبة لإصابة متوسطة نقل على إثرها لمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.

وأوضح الناطق الإعلامي لمرور القصيم الرائد علي صالح اللاحم لـ»المدينة» أن حادث القطار حادث بسيط وسبقه حوادث وفيات مشيرًا إلى أن المشكلة تتلخص فى قيام بعض قائدي السيارات بالمرور على سكة القطار، مشيرا إلى أن السكة محكومة بوسائل سلامه وحواجز ولم تسجل أي حوادث على تلك الطرق.




لجنة تكشف المخبأ السري لنسخ الاشرطة والسيديهات المخالفة..!!

العامل يخرج من الفتحة وعضو اللجنة في انتظاره..!!
06-4-1434 08:21 AMعاجل( خالد العدل)- 
قادت عملية رقابية مبرمجة مكونة من قبل جهات الاختصاص بمنطقة القصيم للكشف عن حيلة يستخدمها أصحاب محلات التسجيلات الغنائية والذين يتخذون من محطات الطرق السريعة على أطراف المنطقة مكانا لبيع بضاعتهم والتي غالبا ماتكون عبارة عن كاسيتات وسيديهات غير أصلية منسوخة بشكل غير نظامي كما هي تعليمات وزارة الثقافة والإعلام .

ولدى دخول اللجنة لأحد المحلات على طريق القصيم -الرياض السريع تم اكتشاف مخبأ سري عبارة عن فتحة تكون فاصلا بين المحل وبين مستودع للنسخ الغير قانوني خلف المحل إذ يطلب الزبون مايريد ثم يعقبه اتصال من أحد عمال المحل للمتواجد خلف المحل ليقوم الأخير بالنسخ ومن ثم التسليم عبر الفتحة ..!!
اللجنة صادرت الكثير من الأشرطة والسيديهات الغير نظامية بانتظار معرفة ما بداخلها إذ سبق وأن تم الإطاحة بمحل بمحافظة عنيزة كان يستخدم النسخ لترويج الأفلام الإباحية بين الشباب ..!!

وتبذل وزارة الثقافة والإعلام جهودا كبيرة ومميزة في سبيل الحفاظ على حقوق المؤلف والحقوق الشخصية للمؤسسات والشخصيات دون استثناء وسبق وأن أقرت بعقوبات شهيرة كما أنها قامت بعدة حملات توعوية بهدف التحذير من التعامل مع مخالفي النظام الإعلامي .

مكان النسخ الغير نظامي 






تهريب طفل من جازان إلى الأردن.. ووالده يتقدم بشكوى ضد طليقته


: استغلت طليقة مقيم فسلطيني في محافظة أبو عريش في جازان، الحكم الصادر لصالحها بكفالة ابنهما، في تهريبه إلى خارج المملكة، بينما لايزال جواز سفره وأوراقه الثبوتية بحوزة والده.

ووفقا لصحيفة الشرق قال محمد عزمي المزين، والد الطفل أحمد الذي يبلغ أربع سنوات، إنه حصل على معلومات تفيد بأن ابنه قد تم تهريبه من منطقة جازان، وذلك بعدما أتاحت له شقيقة والدته الدخول مع أبنائها لدولة الأردن، وأشار في حديثه للصحيفة إلى أن المشكلة بدأت منذ أن صدر بحقه حكم طلاق لصالح زوجته الأردنية، تقرر عليه دفع مبلغ مقطوع لها شهريا، إضافة إلى زيارة ابنه الذي تتمتع أمه بحضانته مرة كل أسبوع، مضيفا أنه فوجئ عند قدومه لزيارة ابنه في منزل ذوي طليقته في ميعاده الدوري، بعدم وجوده في المنزل، ما تسبب في اشتباكه معهم بالأيدي، الأمر الذي استدعى حضور الشرطة والقبض عليهم وإحالتهم إلى مركز شرطة أبو عريش، حيث اعترفوا خلال التحقيق معهم أنه قد تم تهريب الطفل إلى دولة الأردن، وبهذا أنهت الشرطة الموضوع بخروجهم بكفالة، حسب قوله.

وأضاف المزين أنه توجه في اليوم التالي إلى مكتب مدير شرطة جازان اللواء عبدالله بن عبدالمجيد المشيخي، لتقديم شكوى ضد طليقته، مطالبا بأن يتم إلزامها بإحضار كفيل إلى أن يتم البت في شكواه ضدها، مشيرا إلى أن إدارة الحقوق المدنية في جازان طلبت منه في وقت سابق إحضار كفيل ليتسنى له رؤية ابنه، بينما لم تلزم طليقته من جهتها بإحضار كفيل لرعاية ابنه حتى اختفى، حسب وصفه، محملا الحقوق المدنية والجوازات في منطقة جازان المسؤولية جراء ما تعرض أو سيتعرض له ابنه في ظل غيابه وتهريبه لدولة أخرى. من جهته، أشار الناطق الإعلامي في شرطة منطقة جازان، العقيد عوض القحطاني، إلى أن هناك دعوى سابقة قدمت من مقيم فلسطيني متزوج من مقيمة أردنية، نشب بينهما خلافات حول ولدهما بعد طلاقهما، مبينا أن أهل الزوجة مقيمون في منطقة جازان، حيث تقرر للولد أن يبقى في منزلهم في حضانة والدته. وأضاف العقيد القحطاني أن المقيم الفلسطيني تقدم لشرطة محافظة أبو عريش بعد اشتباكه بالأيدي مع ذوي طليقته، متهما إياهم بقتل ابنه وإخفائه، بينما تأكد لدى شرطة أبو عريش أنه لا توجد جريمة قتل، وثبت أن الطفل موجود في دولة الأردن، مشيرا إلى أن طريقة سفره وخروجه من المملكة ليست معلومة.




"مهربون" يخزنون النفط المعد للتهريب بجوار شركة "أرامكو"

ذكرت مصادر صحفية أن محترفو التهريب قاموا بتخزين كمٍ كبير من المشتقات البترولية المعدة للتهريب، في مستودعات ومخازن سرية تقع بالقرب من مقر شركة أرامكوا تمهيداً لبيعها في صورة مشتقات أخرى.

بدوره أكد مصدر في شركة أرامكو أن الشركة تطبق نظاماً صارماً لضمان عدم تهريب المشتقات البترولية حيث تتابع تسليمها لمتعهد النقل حتى وصولها وتفريغها في المحطات، مشيراً إلى أن الرقابة بعد هذه المرحلة تكون مسئولية جهات حكومية ورقابية أخرى وليست الشركة، بحسب "الشرق".

من جهة أخرى، قال عضو اللجنة الوطنية للنقل عبد الرحمن العطيشان إن الأنظمة الحالية لا تتصدى للتهريب بسبب اختلاف الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه القضية، مشيراً إلى أن بعض محطات الوقود تقوم بخلط المنتجات البترولية مع مواد بتروكيماوية غير ممنوع تصديرها لتسهيل عملية التهريب، لافتاً إلى أن محطات أخرى تخلط الديزل بالماء لبيع الكمية المتبقية من حصتها لجهات أخرى، مطالباً بضرورة إغلاق المحطات المتلاعبة وسجن المخالفين.




بالصور .. مطاردة أمنية تتسبب في وفاة 3 بينهم امرأة وإصابة 6 بالرياض


تسببت مطاردة قامت بها إحدى الدوريات الأمنية لسيارة، يستقلها 6 شباب، على طريق العمارية ـ صلبوخ بمنطقة الرياض الجمعة الماضي، في حادث تصادم ووفاة شابين و امرأة، وإصابة 6 آخرين بينهم اثنان في حالة حرجة، تم نقلهما إلى العناية المركزة.

وفي تفاصيل الخبر كما رواها أحد أقارب المتوفين، فإن الدوريات الأمنية حاولت أن تستوقف 6 شباب يستقلون سيارة هوندا أكورد بسبب قيادتهم بسرعة عالية واستهتار، موضحاً أن الشباب عند مخرج قرية العيينة، اتجهوا بمركبتهم عكس اتجاه السير للهرب من الدورية، ما أدى لاصطدامهم، وجهاً لوجه، بسيارة من نوع "إف جي" يستقلها رجل ومعه امرأتان، مشيراً إلى أن سيارة الدورية انسحبت بعدها على الفور من موقع الحادث، حسب قوله.

وأضاف وفقاً لـ "تواصل" بأن الحادث تسبب في وفاة شابين من مستقلي الهوندا وإصابة 4 من مرافقيهم بينهم اثنان نقلا إلى العناية المركزة، في حين توفيت امرأة كبيرة في السن من السيارة الأخرى وأصيبت فتاة بكسور، كما أصيب قائد السيارة، فيما لا تزال الجهات المختصة تواصل تحقيقاتها حول الحادث.





السلطان قابوس يشتري 30 ناقة بـ5 مليون دولار

 
حقق مربو الهجن العمانيون ملايين الدولارات خلال الأشهر السبعة الماضية عبر صفقات بيع نوق من سلالات معروفة تشتهر بها السلطنة وتبذل المال والجهد للحفاظ عليها، وذلك حسب ما أفاد مهتمون بشأن الهجن في قراءة لنتائج موسم السباقات في دول مجلس التعاون الخليجي 2012-2013.

وأشارت تقديرات متطابقة إلى أن مبيعات الهجن من عمان تجاوزت 13 مليون دولار خلال الموسم.

وتعتبر مواسم سباقات الهجن في الدول الخليجية وخاصة سلطنة عمان والإمارات وقطر، فرصة للبيع والشراء وجني الأموال لمربي الهجن و«المضمرين» (مدربي الهجن) والسماسرة.

وتقام أشهر سباقات الهجن بميدان الوثبة في أبوظبي والشحانية بقطر والمرموم بدبي والأبيض والفليج بسلطنة عمان.

وفي حديث مع فرانس برس، قال خميس بن سالم الجنيبي الذي فازت ناقته «السلطنة» بكأس وميدالية ذهبية في منافسات بطولة كأس الخليج للهجن في دورتها الثانية والتي أقيمت بالكويت في كانون الاول/ديسمبر الماضي «للهجن العمانية حضور في سباقات دول مجلس التعاون وذلك لانها من سلالات اصيلة معروفة وتتمتع باهتمام متوارث في تربيتها والعناية بها ولذلك يتسابق المهتمون لشرائها واقتنائها».

واضاف «بعت ناقتي (السلطنة) بعد فوزها بكأس الخليج بمبلغ 5,2 مليون درهم (1,41 مليون دولار) لمواطن من دولة الإمارات وهي من سلالة توصف بالإنجازات وفازت إضافة الى كأس الخليج بخمس سيارات في سباقات مختلفة من قبل».

وأوضح الجنيبي أن: «كثيراً من العمانيين يعتنون بالهجن حفاظاً على سلالاتها وحفاظاً على موروثاتهم، إن هذه العناية مكلفة وتقدر شهرياً لناقة السباق الواحدة بحوالى 300 ريال عماني شهرياً (780 دولار) يقدم خلالها خاصة لنوق السباق العسل والتمر والشعير والحليب للمحافظة على لياقتها وإعدادها الإعداد الجيد».

وحسب إحصائيات جمعتها وكالة فرانس برس، اشترت الهجانة السلطانية بتوجيه من السلطان قابوس بن سعيد، حوالى 30 ناقة هذا الموسم بمبلغ يصل إلى نحو مليوني ريال عماني (5,2 مليون دولار) إضافة إلى تقديم جوائز مالية وسيارات.



وتقيم الهجانة السلطانية سباقات خاصة لتسعير نوق السباقات التي يمتلكها المواطنون وتتراوح أعمارها مابين ثلاث وخمس سنوات، وتشارك في سباقات لمسافات تمتد ما بين ثلاثة وستة كيلومترات. وتدفع للناقة الواحدة صاحبة المركز الأول في أشواط السباق سعر يتراوح ما بين 50 ألف ريال (130 ألف دولار) و80 ألف ريال (208 آلاف دولار) حسب الفئات العمرية.

وكان حمدون السليمي من ولاية بدية (220 كيلومتر شرق مسقط) باع ناقته «سهره» عام 2010 بـ350 ألف ريال (910 ألف دولار) لأحد الإماراتيين بعد فوزها في سباق جرى في إمارة الشارقة وامتد لمسافة أربعة كيلومترات في زمن استغرق ست دقائق وست ثوان.

وأوضح السليمي لفرانس برس إنه خلال هذا العام باع ناقتين بسعر 57 ألف ريال عماني (148 ألف دولار).

وقال طلال الفارسي مدير دائرة السباق والعزب بالهجانه السلطانية التابعة لشؤون البلاط السلطاني إن: «تربية هجن السباق والاتجار بها أصبح في السنوات الأخيرة في ازدياد مستمر بعد أن أغدق مهتمون بهذه الرياضة مبالغ كبيرة تشجيعاً واهتماماً بهذا الموروث الأصيل».

وحسب أرقام رسمية، سيتم خلال الخطة الخمسية الحالية للحكومة العمانية (2011ـ 2015) إنفاق أكثر من ثلاثة ملايين ريال عماني (7,8 مليون دولار) لإنشاء ميادين جديدة لسباقات الهجن.

وكان المواطن سعيد بن شطيط الوهيبي الذي عمل مدرباً للهجن الرئاسية في أبوظبي ولقي مصرعه في حادث سير في آذار/مارس 2012 قد تبرع بمبلغ مليوني ريال عماني (5,2 مليون دولار) لإنشاء ميدان الأبيض لسباقات الهجن (200 كيلومتر جنوب مسقط) .

وتلقى النوق من فئة «الحجائج»، وأعمارها أقل من ثلاث سنوات، و«اللقايا» التي أعمارها من ثلاث وأربع سنوات، اهتماماً من قبل سماسرة الهجن خاصة تلك المتحدرة من السلالات المعروفة.




بالفيديو.. صفعة من مدير مدرسة على وجه طالب بسبب قصة شعره
 يثير فيديو تم بثه على موقع "يوتيوب" التساؤل التربوي الشهير: هل استخدام العنف ضد المراهقين والشباب أمر صحي أم يجب إقناع هؤلاء بأن ما يرتكبونه خطأ؟ خاصة إن تعلق الأمر بالملابس وطريقة قص الشعر.

وشهدت إحدى مدارس غزة حادثة أثارت ردود فعل متباينة، وذلك بعد قيام ناظر المدرسة بصفع أحد الطلاب صفعة قوية جداً بسبب قصة شعره غير المناسبة للمدرسة.

الفيديو بثه المستخدم "GazaLoveYou"، وجاء تحت عنوان "مدير مدرسة يضرب طالباً كفاً بسبب قصة شعره"، ويقول المستخدم: "التعليم في غزة.. عبدالمجيد عيسى مدير مدرسة خالد بن الوليد سيف الله (يكسر راسو)".

وجاءت التعليقات رافضة لسلوك مدير المدرسة.. يقول المشاهد "زنقة زنقة" معلقاً: "مدير كرَّه الطالب في التعليم"، ويصف المستخدم "بدون اسم" المدير بقوله: " قلبه أسود".

ويظل السؤال قائماً: هل يستخدم المربون، سواء الآباء أو المعلمين، العنف ضد المراهقين والشباب أم لا؟
فيديو




مصر تلغي تقيد المبالغ التي يحملها المسافرون

بدأت مصر السبت تطبيق اجراءات جديدة تسمح للمسافرين بادخال النقد الاجنبي دون حد اقصى مع وجوب تسجيل المبالغ التي تتجاوز 10 الاف دولار، ليتزامن هذا القرار مع معاناة البلاد من نقص حاد في العملات الاجنبية، حسب ما افادت مصادر في مطار القاهرة.

وقال مصدر في مطار القاهرة ان "السلطات المصرية بدات بالسماح للمسافرين الاجانب بدخول البلاد بدون اي حد (للنقد الاجنبي) مع وجوب تسجيل المبالغ التي تزيد عن عشرة الاف دولار".

واوضح المصدر انه "لا يجوز السماح للمسافرين بالمغادرة بمبالغ تفوق ما تم التصريح عنه عند الدخول"، وكانت السلطات المصرية قررت قبل عام منع الدخول للبلاد او الخروج منها بنقد اجنبي تزيد قيمته عن 10 الاف دولار.

وكانت الاجراءات السابقة تقضي بمصادرة المبالغ التي تزيد عن عشرة الاف دولار من المسافرين في المطار حال يقررون دخول البلاد، وقال المصدر نفسه ان "عددا كبيرا من المسافرين كانوا يقررون الرجوع من حيث اتوا لتفادي مصادرة اموالهم".

وتراجع احتياطي النقد الاجنبي من 36 مليار دولار الى 13 مليارا فقط في غضون عامين، وانخفضت قيمة الجنيه المصري امام الدولار الاميركي بشكل كبير منذ نهاية العام الماضي، ليصبح سعر صرف الدولار 6,83 جنيهات مصرية بزيادة قدرها نحو 80 قرشا.

وتقول تقارير صحافية محلية ان عددا كبيرا من المصريين قاموا بتهريب مبالغ مالية كبيرة من النقد الاجنبي في الفترة التي اعقبت سقوط نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير 2011.




فيديو| وزير الإعلام المصري وسوابق التحرش


لم تتوقف شطحات وزير الإعلام المصرى صلاح عبد المقصود وأحاديثه المستفزة مع الإعلاميين وخاصة من الجنس الناعم، فعلى ما يبدو أن وزير الإعلام لم يكتف بالهجوم الذى تعرض له عقب واقعة مغازلة صريحة للإعلامية السورية في تلفزيون دبي “زينة يازجي” عندما قال لها “ياريت الأسئلة اللي حضرتك هتسأليها متكونش سخنة زيك”، فيما ردت عليه قائلة “أنا أسئلتي هي اللي سخنة”، وهو الأمر الذى ثار حوله ردود فعل غاضبه حول أول وزير للإعلام المصرى محسوب على التيار الإسلامى، ولا يراعى اللياقة فى أحاديثه مع السيدات.

لم تقف شطحات الوزير الممزوجة ببعض الإيحاءات عند تلك الواقعة فحسب، حيث تخطاها لواقعة جديدة، وذلك خلال تواجد الوزير بحفل توزيع جوائز مصطفى أمين وعلي أمين الصحفية حينما طرحت إحدى الصحفيات المتواجدات بالحفل سؤالا على الوزير متسائلة “فين يا سيادة الوزير حرية الصحافة؟’، فما كان من الوزير إلا أن رد عليها ساخرًا ”ابقي تعالي أقولك حرية الصحافة فين”، وفى محاولة لتدارك الأمر تابع الوزير قائلا “اللي شايف إن فيه تقييد لحرية الصحافة يبقى يرد على الزميلة الكريمة المحترمة”.
الأمر لم يمر مرور الكرام على الكثيرين ممن وصفوا تصريحات وأحاديث الوزير بـ”الخارجة”، حيث دشن نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حملة لإقالة وزير الإعلام على خلفية تصريحاته خلال حفل توزيع جوائز علي ومصطفى أمين أمس، معتبرين ما يصدر عن الوزير نوعًا من “التحرش اللفظى ” الذي يستجوب إقالته ومحاكمته.
فيديو




ثري عربي يشتري في لندن ورقة نقدية فلسطينية بـ100 ألف دولار
بيعت بالمزاد عشرات الأوراق النقدية الخليجية وفئات صادرة بداية نشوء السعودية


دفع ثري عربي مبلغ 65 ألف جنيه إسترليني "100 ألف دولار" من أجل الحصول على ورقة نقدية فلسطينية نادرة كانت معروضة للبيع في مزاد علني في العاصمة البريطانية لندن مساء الخميس، وهي ورقة قال مختصون لـ"العربية.نت" إنها نادرة جداً، وتظهر لأول مرة منذ أكثر من 40 عاماً.
وعرضت شركة "سبينك" المتخصصة بتنظيم المزادات في لندن 1690 ورقة نقدية جميعها من الأوراق القديمة أو النادرة في مزاد علني كبير يمثل واحداً من أكبر المزادات في هذا المجال منذ عدة سنوات، حيث بيعت عشرات القطع النقدية العربية القديمة والتراثية، ومن بينها عملات فلسطينية بفئاتها المختلفة تعود الى الفترة من العام 1929 إلى العام 1944، أي قبل احتلال فلسطين وقيام الدولة الإسرائيلية.

كما بيعت في المزادات عشرات الأوراق النقدية الخليجية، بينها أوراق صادرة في الفترة الأولى لنشوء المملكة العربية السعودية، وأخرى صادرة عن مؤسسة نقد قطر ودبي، وكذلك أوراق نقدية كويتية تعود إلى ما قبل عشرات السنين.
واستحوذت الورقة النقدية الفلسطينية من فئة 100 جنيه صادرة في العام 1929 على الاهتمام الأكبر في المزاد، كما سجلت أعلى سعر، حيث بيعت بـ65 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 100 ألف دولار أمريكي.
الورقة النقدية سجلت أعلى سعر

وقال أيمن عبده، وهو أحد المتخصصين في تجارة العملات النادرة، والذي كان حاضراً المزاد إن الورقة الفلسطينية من فئة الـ100 جنيه سجلت السعر الأعلى واستحوذت على الاهتمام الأكبر لأنها تظهر في الأسواق لأول مرة منذ أكثر من أربعين سنة.

واعتبر عبده في حديثه لـ"العربية نت" أن سعر هذه الورقة النقدية لا يمكن اعتباره مرتفعاً، مضيفاً "الـ100 جنيه فلسطينية في العام 1929 كان يمكن أن تشتري بها قطعة أرض في أجمل بقاع فلسطين.. كل ما حدث أن هذه الورقة حافظت على قيمتها عندما بيعت اليوم بمئة ألف دولار".
لكن أيمن عبده يلفت الى أن هذه الورقة تتميز أيضاً بأن حالتها جيدة وليست مهترئة، كما أن رقمها المتسلل هوA000000، وهذه الأوراق التي تحمل الرقم (صفر) عادة ما يتم طباعة كميات محدودة جداً منها عند طرح العملة بغرض توزيعها على البنوك المركزية حول العالم، وليس بغرض تداولها، بمعنى أن هذه الورقة لم تكن متداولة حتى عام 1929، وكانت نادرة منذ يومها الأول.

وعادة ما لا تعلن شركة "سبينك" أسماء المشترين ولا البائعين للحفاظ على سرية عملائها، وهو ما يعني أن اسم المالك الأصلي لهذه الورقة الفلسطينية يظل مجهولاً، فضلاً عن أن اسم المالك الأصلي لها الذي احتفظ بها لسنوات طويلة سيظل مجهولاً أيضاً.

وكان المدير التنفيذي لشركة "سبينك" بارنابي فاول قال لـ"العربية نت" إن المئات من أثرياء الخليج يقصدون لندن سنوياً من أجل المشاركة في المزادات التي يتم تنظيمها لبيع النوادر القادمة من مختلف أنحاء العالم، مشيراً الى أن "سوق العملات النادرة والأثرية يشهد انتعاشاً كبيراً بفضل الهواة الذين يقصدونه من منطقة الخليج، خاصة من قطر ودبي".




ضبط آثار مهرّبة من بريطانيا إلى مصر في مطار القاهرة
تضم شمعداناً من الكريستال وأواني من الخزف الضيني وأطباقاً مختلفة الأحجام
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م

ضبطت السلطات المصرية في مطار القاهرة الدولي طردين بريديين قادمين من العاصمة البريطانية ويحتويان على مقتنيات أثرية تشمل آثاراً وشمعداناً وقطعاً أخرى، بحسب ما أفاد به وزير الدولة لشؤون الآثار محمد إبراهيم مسؤولون في قطاع الآثار اليوم الأحد.

ومن جانبه أوضح رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية حسن رسمي أن "المضبوطات تضم شمعداناً من الكريستال يرتكز على قاعدة، يظهر اعلاه طبق دائري مزخرف من الداخل بزخارف نباتية ويتدلى منه عشرة أمواس من الكريستال من قطعتين يغلب عليها اللون الأبيض والأحمر".

كما يحتوي الطردان أيضاً على أوانٍ من الخزف الصيني، وأطباق مختلفة الأحجام، إضافة إلى طبق كبير من الخزف الأحمر مكوّن من عدة أجزاء مجمعة تظهر في وسطه صورة للملك لويس السادس عشر تحيط به سيدات أوروبيات الملامح بملابس ملونة.

وأكد مصدر رسمي أنه فور اتخاذ الإجراءات القانونية سيتم نقل محتويات الطردين الى أحد المتاحف الأثرية التابعة لوزارة الآثار.




مصر تسمح للمسافرين بإدخال النقد الأجنبي دون حد أقصى
السلطات تمنع المغادرة بمبالغ تفوق ما تم التصريح به عند الدخول
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
 
مسافرون أمام مطار القاهرة الدولي

بدأت السلطات المصرية، في تطبيق إجراءات جديدة تسمح للمسافرين بإدخال النقد الأجنبي دون حد أقصى، مع وجوب تسجيل المبالغ التي تتجاوز 10 آلاف دولار، ليتزامن هذا القرار مع معاناة البلاد من نقص حاد في العملات الأجنبية، حسب ما أفادت مصادر في مطار القاهرة.

وقال مصدر في مطار القاهرة إن السلطات المصرية بدأت بالسماح للمسافرين الأجانب بدخول البلاد بدون أي حد (للنقد الأجنبي) مع وجوب تسجيل المبالغ التي تزيد عن عشرة آلاف دولار.

وأوضح المصدر أنه لا يجوز السماح للمسافرين بالمغادرة بمبالغ تفوق ما تم التصريح عنه عند الدخول.

وكانت السلطات المصرية قررت قبل عام منع الدخول للبلاد أو الخروج منها بنقد أجنبي تزيد قيمته عن 10 آلاف دولار، حيث كانت الإجراءات السابقة تقضي بمصادرة المبالغ التي تزيد عن عشرة الاف دولار من المسافرين في المطار حال يقررون دخول البلاد.

وقال المصدر نفسه إن عددا كبيرا من المسافرين كانوا يقررون الرجوع من حيث اتوا لتفادي مصادرة أموالهم.

وتراجع احتياطي النقد الأجنبي من 36 مليار دولار الى 13 مليار دولار فقط في غضون عامين.

وانخفضت قيمة الجنيه المصري امام الدولار الاميركي بشكل كبير منذ نهاية العام الماضي، ليصبح سعر صرف الدولار 6.83 جنيه بزيادة قدرها نحو 80 قرشا.

وتقول تقارير صحافية محلية ان عددا كبيرا من المصريين قاموا بتهريب مبالغ مالية كبيرة من النقد الاجنبي في الفترة التي اعقبت سقوط نظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك في فبراير/شباط 2011.







ردًّا على "الجارديان" البريطانية
وزير الدفاع المصري: الجيش لم يخن ولم يقتل الشعب

إفي - القاهرة:
 قال وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي اليوم إن القوات المسلحة لم تخن الشعب أو ترتكب بحقه جرائم قتل منذ اندلاع ثورة 25 يناير 2011، التي أسقطت الرئيس حسني مبارك.

وتأتي تصريحات "السيسي" ردًّا على نشر صحيفة "الجارديان" البريطانية معلومات، تفيد بتورط الجيش المصري في وقائع اختفاء أشخاص وعمليات تعذيب خلال الثورة.

وأكد "لم نقتل أحداً كما يدعي البعض"، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، مصرًّا على أن القوات المسلحة "لم ترتكب أي عمل ضد الشعب المصري منذ اندلاع الثورة، وأنها لم تخن الشعب قط".

ودعا الوزير إلى العمل من أجل وحدة الجيش؛ بوصفه حامياً للأمن القومي، مضيفاً بأن الرئيس محمد مرسي رفض أيضاً أية محاولة للإساءة إلى صورة القوات المسلحة.

وأوردت الصحيفة البريطانية أمس نسخة من تقرير لجنة تقصي الحقائق التي وضعها مرسي، كشف عن تورط الجيش المصري في عمليات اختفاء قسري وتعذيب خلال الثورة، رغم إعلان قيادات المجلس العسكري حينذاك وقوفهم على الحياد.

وذكرت الصحيفة أن ألف شخص، بينهم سجناء، فُقدوا خلال الثورة؛ الأمر الذي يشكل ضغطاً على الرئيس المصري، خاصة أنه لم يُخضع أياً من العسكريين للمحاكمة. 




بعد دقيقتين من بدء أولى جلساتها لاستشعارها الحرج
محكمة جنايات القاهرة تتنحى عن إعادة محاكمة "مبارك"

واس- القاهرة:
 قرّرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى عبدالله، اليوم، إحالة نظر الجنايتين المحالتين إليها بشأن إعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك إلى محكمة استئناف القاهرة لاستشعارها الحرج.

وقال "عبدالله" إنه قرر إحالة الجنايتين المعروضتين على المحكمة، إلى محكمة استئناف القاهرة لكي تتولى بدورها تحديد إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة لنظرهما ومحاكمة المتهمين.

وجاء التنحي بعد دقيقتين من بدء أولى جلسات إعادة محاكمة حسني مبارك، ووزير داخليته حبيب العادلي، وستة من كبار مساعديه ونجليه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم أمام الدائرة العاشرة بالمحكمة.

ويحاكم "مبارك" و"العادلي"، ومساعدوه الستة في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين، إبان ثورة 25 يناير وإشاعة الفوضى في مصر وإحداث فراغ أمني فيها.

بينما يحاكم "مبارك" ونجلاه "علاء" و"جمال"، ورجل الأعمال حسين سالم، بشأن جرائم تتعلق بالفساد المالي، واستغلال النفوذ الرئاسي وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بأسعار تقل عن سعر بيعه عالمياً.




فياض يستقيل رسميا.. والرئيس الفلسطيني يوافق

أعلن مسؤول فلسطيني أن رئيس الوزراء الفلسطيني، سلام فياض، قدم استقالته رسمياً، مساء السبت، للرئيس الفلسطيني، محمود عباس. ومن جانبه، وافق الأخير على قبول استقالة الأول.

وقال المسؤول الفلسطيني إن "فياض التقى لمدة نصف ساعة مع عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية، وسلمه رسمياً كتاب استقالته".

وفي وقت سابق، أكدت مصادر في مكتب الرئيس الفلسطيني أن اجتماعاً بدأ، مساء السبت، بين عباس فياض، للبحث في استقالة الأخير.

وقبيل الاجتماع المرتقب، أكد مصدر رسمي فلسطيني أن فياض يصر على تقديم استقالته إلى الرئيس الفلسطيني.

وقال هذا المصدر، طالباً عدم كشف هويته، إن "فياض قال إنه لن يبقى رئيساً للحكومة ولو طالبه الكون كله بالبقاء".

وأوضح أن "فياض قدم أصلاً طلباً إلى الرئيس الفلسطيني بإعفائه من مهامه في 23 فبراير/شباط الماضي على خلفية التظاهرات والتصريحات المناهضة له ولسياسته".

ونفى مصدر فلسطيني أن يكون سبب استقالة فياض الخلاف مع الرئيس عباس على قضية استقالة وزير المالية نبيل قسيس، موضحاً أن "قضية رئيس الوزراء فياض بدأت منذ سبتمبر/أيلول الماضي، حين بدأ الحديث عن سياسة فياض المالية، ومن ثم تصاعدت الأمور ووصلت إلى تظاهرات ومطالبة برحيل فياض، خصوصاً من قبل قيادات في حركة فتح".

وفي الإطار نفسه، قال مصدر فلسطيني آخر، إن "الأمور بالنسبة لفياض لم تعد تطاق، خصوصاً أن هناك قيادات ومسؤولين دائمو الانتقاد لسياساته، ولكل ما يتم تحقيقه من إنجازات".




سجين جزائري سابق في العراق يروي أهوال السجن والتعذيب
أكد أن الصراعات الطائفية والعرقية تؤثر على المساجين الذين مات بعضهم تحت التعذيب
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م

روى سجين جزائري سابق في العراق أهوال السجن والعذابات التي عايشها خلال فترة اعتقاله في سجن أبوغريب الشهير وسجن سوسة.

وأوضح الشاب إيهاب درامشي البالغ من العمر 32 عاماً، في تصريحات نشرتها صحيفة "الخبر" الجزائرية أنه ذهب إلى العراق بعدما تأثر بالصور التي كانت تبثها القنوات الفضائية حول ما كان يحدث هناك، من جرائم ضد الأطفال والنساء ترتكبها القوات الأميركية، حسب قوله.

وشرح درامشي أن عمره لم يكن يتجاوز 21 عاماً عندما ترك إنجلترا، التي كان قد هاجر إليها بسبب البطالة، متوجهاً إلى العراق عبر سوريا، في2004 . وبعد حوالي أسبوع من وصوله الى العراق ألقت القوات الأميركية القبض على الشاب عند نقطة تفتيش في النمرود، وقامت بنقله إلى مطار بغداد ومنه إلى سجن أبوغريب.

وأكد درامشي قائلاً: "كان الجنود الأميركيون يعاملوننا معاملة أفضل من الشرطة العراقية، فقد حققوا معي وعذبوني نفسياً. ولكن الشرطة العراقية مارست عليّ كل أنواع التعذيب، وكانت توجه اتهامات لا أساس لها ضد جميع الرعايا الأجانب الذين جاؤوا من الدول العربية لمقاومة الأميركيين".
العذاب في كافة سجون العراق

وأوضح أنه أحيل لاحقاً إلى محكمة عراقية كان يرأسها قاض عراقي وآخر أميركي، ودون أن يكون له الحق في توكيل محام يدافع عنه، تمت إدانته بـ15 سنة سجناً، ليحوّل إلى سجن تكريت حيث بدأت معاناته "التي كان يغذيها الصراع الطائفي"، حسب تأكيده.

وأكد أن القائمين على إدارة السجن "مارسوا على المساجين أبشع أشكال التعذيب، كقلع الأظافر، والضرب المبرح إلى درجة تكسير العظام، لاسيما الرعايا الجزائريين الذين تم التحقيق معهم من جديد في سجون سرية، كسجن المثنى، سجن المطار وملجأ الجادرية".

وبعد فترة تم ترحيل الشاب الجزائري من سجن تكريت إلى سجن سوسة في السليمانية بإقليم كردستان، حيث أكد أن السجان العرب كانوا يتلقون معاملة سيئة، حيث تعرض بعضهم للتعذيب وللكيّ بواسطة الكهرباء، على ذمة درامشي.

وتحدث الشاب عن "الملازم محمد الذي كان يعذبني لمدة أسبوع في الحجز، ويحرض الكلاب عليّ". وأضاف أنه "بسبب التعذيب القاسي الذي كان يمارسه هذا الملازم تم تحويل جزائريين من سجن سوسة إلى سجن في بغداد تابع لجيش المهدي، حيث تعرّض مساجين ليبيون وسعوديون وتونسيون للموت تحت التعذيب".

وأكد درامشي أنه لم يكن يُسمح له الالتقاء مع المساجين الجزائريين، حيث كانت إدارة المعتقل تضع كل مسجون أجنبي مع مجموعة من العراقيين.
الصليب الأحمر وسيط الإفراج
السجين الجزائري السابق في العراق ايهاب درامشي




مؤتمر "شعوب إيران الفيدرالية" يعلن دعمه للثورة السورية
المشاركون أكدوا رفضهم للبرنامج النووي.. وشككوا في انتخابات الرئاسة
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
 
جانب من أعمال المؤتمر
أنهى "مؤتمر شعوب إيران الفيدرالية"، الأحد، أعمال مؤتمره الثامن بحضور مندوبي تنظيمات الشعوب غير الفارسية في إيران في العاصمة البريطانية لندن، واستمرت أعمال المؤتمر خلال اليومين الماضيين، الجمعة والسبت.

وناقش المشاركون نشاطات اللجان المختلفة، ومنها اللجنة الدولية واللجنة المالية واللجنة التنفيذية، وقدم كل من رؤساء اللجان تقريراً عن إنجازهم خلال العام الماضي.

كما ناقش المؤتمرون قضايا مختلفة تخص الشأن الإيراني، لاسيما تلك التي تخص الشعوب غير الفارسية، حيث دان المؤتمر السياسات القمعية التي يقوم بها النظام الإيراني ضد أبناء هذه الشعوب، وتمثلت في الإعدامات والاعتقالات التعسفية والتهميش.

وعبّر المؤتمرون عن دعمهم للثورة السورية في مواجهة نظام الأسد، الذي يحظى بدعم شامل من قبل النظام الإيراني، وكذلك دانوا تدخلات إيران في شؤون دول المنطقة.

ورفض المؤتمر المشروع النووي الذي يقوم به النظام الإيراني، مطالباً بوقفه، باعتباره يهدد الأمن والسلام في المنطقة والعالم .
وفي موضوع الانتخابات الرئاسية، طالب المؤتمرون بمقاطعة هذه الانتخابات، وأكدوا أن القائمين عليها لا يحظون بمصداقية لإقامة انتخابات عادلة، كما أن الأساليب التي تجري على أساسها الانتخابات تمنع الشعوب المختلفة من التعبير عن أصواتها الحقيقية.

وشدد المشاركون على دعمهم للثورات العربية التي شهدتها بعض بلدان المنطقة خلال السنوات الماضية، وأكدوا أنها تمثل إرادة الشعوب التي تأبى الاستبداد والديكتاتورية.




هيئات إسلامية سورية تستنكر بيعة "النصرة" للقاعدة
وصفت مواقف الجبهة بغير المسؤولة وطالبت المجتمع الدولي بدعم الثورة السورية
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
 
جبهة النصرة اعلنت مبايعتها لتنظيم القاعدة
استنكرت الروابط العلمية والهيئات الإسلامية السورية البيعة التي صدرت من جبهة النصرة لتنظيم القاعدة، وأكدت في بيان لها حول الدولة الإسلامية في العراق والشام وبيعة جبهة النصرة أن قضية السوريين هي محاربة النظام لا الإرهاب.

ودعا البيان جبهة النصرة للتراجع عن البيعة للظواهري وما تعنيه من ارتهان مستقبلي بقرارات وأحكام خارجية، وطلبت منها توضيح موقفها من تنظيم "القاعدة".

ودعت الروابط العلمية والهيئات الإسلامية السورية المجتمع الدولي لتكثيف دعمه للثورة السورية وعدم اتخاذ موقف منها بسبب مواقف جبهة النصرة التي وصفتها بغير المسؤولة.

وشددت الهيئات الإسلامية السورية في ختام بيانها على رفض تدخل أي تنظيمات أو دول في مصير سوريا، وقالت إن مستقبل سوريا لا يرسمه إلا السوريون.




الجيش الحر يعلن عن تشكيل أول فرقة مشاة في دمشق وريفها
تضم لواء للدفاع الجوي والتصنيع الحربي وكتائب للمداهمات والقوات الخاصة
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م

أعلن الجيش الحر عن تشكيل أول فرقة مشاة تابعة له في دمشق وريفها تضم ألوية مقاتلة متخصصة، جاء ذلك مع تطور القتال في محيط العاصمة السورية.

ويعتبر هذا الإعلان تطورا نوعيا للجيش الحر، فالفرقة تضم ألوية مقاتلة متخصصة من أبرز الكتائب والألوية التي تقاتل على الأرض، من بينها لواء جعفر الطيار ولواء ركن الدين ولواء درع الغوطة ولواء شهداء الغوطة ولواء درع الإسلام ويشرف عليها ضباط مختصون.

وتنتشر هذه الفرقة بمقاتليها الذين يقدر عددهم بنحو 5 آلاف مقاتل في جوبر وحرستا وعربين والمتحلق الجنوبي، وتأمل في أن يمتد انتشارها في الأيام و الأسابيع القادمة ليصل إلى معظم بلدات وقرى ريف دمشق، وصولاً لدمشق العاصمة.

ويقول الجيش الحر إن الفرقة الأولى مشاة تضم: لواء للدفاع الجوي ولواء للهاون والتصنيع الحربي وكتيبة قناصين وكتائب للمداهمات والقوات الخاصة تمتلك مضادات للدروع بكميات كبيرة.

وتأتي هذه الخطوة بهدف تنظيم الصفوف وتوحيد الجهود من قبل الجيش الحر الذي كان وحّد فصائله المختلفة ضمن قيادة جديدة هي هيئة الأركان وعيّن قادة للمناطق الرئيسية في سوريا أمام تزايد المجموعات المقاتلة على الأرض السورية.




أنهت الهدنة بين الطائفتين
اشتباكات بين المعارضة والجيش السوري بـ"القامشلي"

رويترز - بيروت:
 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلي المعارضة اشتبكوا مع القوات السورية في مدينة القامشلي الحدودية شرق البلاد؛ لينهوا بذلك هدنة فعلية في المنطقة ذات الأغلبية المسيحية والكردية.

وذكر المرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له أن "القامشلي" الواقعة على الحدود مع تركيا، وبالقرب من العراق، ظلت هادئة طوال الانتفاضة المناوئة للرئيس بشار الأسد، التي دخلت عامها الثالث، بفضل اتفاق الأكراد المحليين مع المعارضين على تجنب خوض الاشتباكات داخل حدود المدينة.

وأظهر مقطع مصور، نُشر على الإنترنت، بعض الشاحنات والعشرات من مقاتلي المعارضة وهم يعدون لهجوم على مطار "القامشلي" والدخان يتصاعد من أرض المطار.

وأشار المرصد إلى أن المدينة التي يقطنها نحو 200 ألف نسمة تؤوي الآلاف من السوريين الفارين من مناطق أخرى بالبلاد، ويترقب سكان المدينة الآن رد فعل الأسد؛ ليروا ما إذا كان سيرد على هجمات المعارضين باستخدام الطائرات الحربية مثلما فعل في مدن أخرى.


وقال المرصد إن هذا الهجوم بمشاركة مقاتلي الجيش السوري الحر وجبهة النصرة الإسلامية المتشددة، الذين اشتبكوا في الماضي مع مسيحيين وأكراد، حاولت المعارضة إقناعهم بالتخلي عن الأسد.

ومن المقرر أن تستضيف تركيا في 20 الجاري اجتماعاً لعدد من دول الغرب والشرق الأوسط، تسعى إلى مساعدة المعارضة.




فيديو جديد : قوات بشار الاسد تهدم مأذنة مسجد عمره ١٤٠٠ عام (الجامع العمري)





نشر ناشطون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر هدم قوات النظام السوري لمئذنة الجامع العمري بالدبابات في محافظة درعا، السبت، والذي يعد احد اقدم المساجد في سوريا و”رمزاً للثورة السورية وتجدر الإشارة إلى أن المسجد العمري هو أحد الجوامع الأثرية المنتشرة في محافظة “درعا”، ويقع وسط مدينة “درعا” القديمة، وهو بناء أثري يعود للفترة الإسلامية الأولى ، ارتبط اسمه باسم الخليفة “عمر بن الخطاب” الذي أمر ببنائه عند زيارته لحوران.
فيديو
YouTube link




منشق سوري: نظام الأسد ينتقي مناطق القصف بـ"الكيماوي"
رئيس جناح القوة الجوية المنشق يؤكد الاعتماد على اتجاه الرياح ومستوى درجات الحرارة


أكدت بريطانيا على لسان وزارة دفاعها، السبت، أنها تمتلك أدلة ملموسة على استخدام السلاح الكيماوي في سوريا، من دون أن تعرف مَن استخدمه.

وفي اتصال هاتفي من عمان، قال رئيس جناح القوة الجوية المنشق العميد الطيار، أسعد عوض الزعبي، لنشرة الرابعة على "العربية"، إن النظام السوري استخدم الغازات في ضرب منطقة "العتيبة" شرق الغوطة، لأن اتجاه الرياح في المنطقة من الغرب إلى الشرق ما يجعل إخفاء الآثار سهلاً.

وذكر أيضاً أن منطقة "العتيبة" منطقة ساخنة تتمتع بارتفاع درجة الحرارة، ما يساعد أيضاً على إيقاف تفاعل الغازات السامة مع التربة.

وشدد على أن النظام انتقى أهدافاً محددة لضربها بالسلاح الكيماوي، بما يضمن إخفاء الجريمة. كما استخدم السلاح أيضاً ضد المناطق التي فشل في اقتحامها، مثل منطقة خان العسل في حلب، وحي بابا عمرو في حمص، وغيرهما.
المرصد السوري: مقتل 3 في هجوم بالغاز

وإلى ذلك، قُتلت امرأة وطفلان وأصيب 16 شخصاً آخرون في مدينة حلب شمال سوريا، السبت، فيما وصفه المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض بأنه هجوم بالغاز شنته قوات الحكومة السورية، بحسب رويترز.

ونقل رامي عبدالرحمن، رئيس المرصد السوري، عن شهود قولهم إن طائرة هليكوبتر عسكرية أسقطت قنبلتي غاز.

وقال أطباء في بلدة عفرين، التي نقل إليها الجرحى للمرصد، إن الضحايا "أصيبوا بنوبات هذيان وقيء ومخاط زائد، وشعروا بأن عيونهم تحترق".

وينتظر فريق خبراء ترأسه الأمم المتحدة في قبرص، الإذن لبدء تحقيق في ثلاثة مزاعم سابقة بشأن هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا، من بينها زعم الحكومة بأن مقاتلي المعارضة استخدموا غازاً ساماً في حلب الشهر الماضي.

ورفضت حكومة الرئيس بشار الأسد مطالب المعارضة بإرسال المفتشين للتحقيق في هجومي حمص ودمشق، حيث يقول المعارضون إن القوات الحكومية استخدمت ذخائر كيماوية.




2300 شخص عذبوا حتى الموت في سوريا

 

قتل ما لا يقل عن 2305 معتقلا تحت التعذيب في سوريا، بينهم 80 طفلا و25 سيدة و51 ممن تزيد أعمارهم عن 60 عاما و 107 من المعارضة المسلحة منذ بداية النزاع في سوريا قبل عامين، وفق ما وثقته الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

واعتقلت قوات الحكومة السورية ما لا يقل عن 194 ألف شخص، بينهم قرابة 9 آلاف دون سن الثامنة عشرة و4500 امرأه و 35 ألف طالب جامعي خلال عامي الصراع الذي اندلع منتصف مارس 2011.

ومن بين المعتقلين 60 ألف في عداد المختفين قسريا، و المقصود بـ"الاختفاء القسري للأشخاص" إلقاء القبض على أشخاص أو احتجازهم أو اختطافهم من قبل دولة أو منظمة سياسية، أو بإذن أو دعم منها لهذا الفعل أو بسكوتها عليه، ثم رفضها الإقرار بحرمان هؤلاء الأشخاص من حريتهم أو إعطاء معلومات عن مصيرهم أو عن أماكن وجودهم بهدف حرمانهم من حماية القانون لفترة زمنية طويلة.

وفي شهر مارس وحده قتل 149 شخصا تحت التعذيب، أي بمعدل 5 أشخاص كل يوم يقتلون تحت التعذيب، وتصدرت وفقا لتقرير الشبكة.

إدانة لتدمير مئذنة "الثورة" في درعا

اتهم المجلس الوطني المعارض، الأحد، نظام الرئيس بشار الأسد بتدمير مئذنة الجامع العمري، الذي انطلقت منه قبل عامين أولى الاحتجاجات المناهضة للحكومة السورية، في مدينة درعا جنوبي البلاد.

أضاف المجلس "بالدبابات قصف النظام مئذنة الجامع العمري، ليصيب مكانا حافلا بالرموز الحضارية والروحية والإنسانية".

ونشر ناشطون على يوتيوب تسجيل فيديو يظهر تعرض مئذنة الجامع الواقع في المدينة القديمة في درعا للقصف، يوم السبت، ثم لا تلبث أن تهوي وتتحطم أرضا.

بدورها، لجان التنسيق المحلية أدانت تدمير مئذة الجامع لما لها من قيمة دينية إلى جانب كونها "رمزا سياسيا بالغ الأهمية لحركة الثورة السورية كلها. فعلى منبر الجامع ألقى شيخ الثوار أحمد الصياصنة أول كلمات الثورة، ومن رحابه انطلقت أول تظاهرات الغضب عام 2011".

ومن درعا انطلقت أولى الاحتجاجات السلمية المعارضة للحكومة السورية، التي اندلعت منتصف مارس 2011، وتحديدا من جامع العمري عقب صلاة الجمعة وقوبلت بقمع من قبل قوات الأمن.

يذكر أن المسجد العمري بني في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب وبإيعاز منه، ويعود تاريخه إلى القرن السابع الميلادي.

الحكومة المؤقتة تفتح باب الترشح

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة بدأ استقبال السير الذاتية للسوريين الراغبين بالعمل في مناصب الحكومة بدءا من الحقائب الوزارية ووصولا إلى المناصب الإدارية المساعدة الأخرى.

وحددت الحكومة المؤقتة، التي يرأسها غسان هيتو، أن آخر موعد لاستلام السير الذاتية هو مساء يوم الأربعاء المقبل، 17 ابريل، حسب الصفحة الرسمية للحكومة المؤقتة على فيسبوك.


ومن ضمن الشروط التي يجب توافرها في أي من المرشحين لشغل المناصب الحكومية أن يكون سوري الجنسية، وأنا لايقل عمره عن 35 عاما، وأن لا يكون أحد أركان النظام أو ممن ارتكبوا الجرائم ضد الشعب السوري.

وستتألف الحكومة السورية المؤقتة من 11 وزارة بما فيها وزارات الدفاع والداخلية والشؤون المدنية، إضافة إلى وزارة الشؤون الخارجية ووزارات الاقتصاد والموارد العامة والتعليم والزراعة والشؤون المالية، فضلا عن وزارة الشؤون الصحية ووزارة البنية التحتية والنقل والاتصالات ووزارة شؤون الإغاثة والمهجرين واللاجئين ووزارة العدل، وفقا لذات المصدر.




قتلى وجرحى في غارة لقوات الأسد على قريتين كرديتين
سقوط 26 قتيلاً على الأقل وعشرات الجرحى في الهجوم
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
في تطور لافت، شنّ النظام السوري، الأحد، غارة على قريتين كرديتين متجاورتين في الحسكة.

وبحسب الناشط السوري سامر العبدالله، من شبكة شام الإخبارية، أسفر الهجوم على قرية تل حداد الكردية عن سقوط 17 قتيلاً و20 جريحاً، وقضى في القرية الثانية 9 قتلى، فضلاً عن إصابة آخرين.

وفي تطوّر ميداني آخر، أعلن الجيش السوري الحر في منطقة القصير في ريف حمص استهدافه مواقع تابعة لحزب الله داخل الأراضي السورية، لاسيما قرى زيتة والعقربية وحاويق والفاضلية ومواقع له خارج سوريا من جهة الحدود اللبنانية، وذلك عقب اشتباكات بين مقاتلي المعارضة وعناصر من قوات النظام وحزب الله وصفها الناشطون بالأعنف منذ بدء الثورة السورية.

وأفادت الأنباء الواردة من دمشق، صباح الأحد، بمعاودة قوات النظام قصفها العنيف المركز والعشوائي، خاصة على أحياء القابون ومخيم اليرموك وجوبر والقدم والحجر الأسود، واستخدم النظام المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ وسط اشتباكات عنيفة بين جيش النظام والجيش الحر.

وفي ريف دمشق، أفاد إعلام الثورة عن استمرار وصول التعزيزات العسكرية الى مدخل داريا. وقال المكتب الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق وريفها إن الجيش الحر قصف مراكز النظام في معسكر الصاعقة والفروسية بقذائف الهاون 120 مستهدفاً تجمعاً للشبيحة ومكان تمركز الدبابات، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى وإعطاب آليات عسكرية.

وشهدت حلب تطورات متلاحقة، فقد أفادت مصادر المعارضة، نقلاً عن شهود عيان، أن غارة جوية نفذتها القوات الحكومية في حلب استخدمت فيها أسلحة كيماوية. وذكر الشهود أن مروحية مقاتلة ألقت عبوتين كيماويتين على حي الشيخ مقصود الذي يسيطر عليه الجيش الحر.

وأكد أطباء في بلدة عفرين، حيث نُقل الجرحى، أن المصابين كانوا يهلوسون ويتقيؤون ويشكون من حرقة في العينين




مصرع صوماليين وعمال أتراك في هجمات انتحارية بمقديشو
استهداف إذاعة مقديشو والقوات الخاصة تتدخل وتقتل 9 مهاجمين
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
مشهد من هجمات سابقة في الصومال

قُتل عدد من الصوماليين، بينهم محاميان مشهوران وصحافي سابق في الإذاعة الحكومية، بعد اقتحام مجموعة انتحارية محكمة مقديشو ظهر السبت، فيما نجا رئيس المحكمة العليا في الصومال، عيديد الكَحَنَف، الذي كان في مكتبه بمقر المحكمة. كما قضى عاملين تركيين اثنين مصرعهما في هجوم انتحاري آخر.

واقتحم نحو 10 انتحاريين مسحلين بأسلحة رشاشة ومتفجرات مبنى المحكمة، حيث جرى تبادل لإطلاق نار كثيف بين الانتحاريين وحراس المحكمة، قبل أن يبدأ المهاجمون تفجير أنفسهم.

ولم تتضح بعد الحصيلة النهائية لهجمات الانتحاريين الذين سيطروا على مقر المحكمة قبل أن تتدخل قوات خاصة للحكومة الصومالية وتطلق سراح 150 محتجزا، بينهم رئيس المحكمة العليا، حوصروا داخل مقر المحكمة.

وقال وزير الداخلية في الحكومة الصومالية ،عبدالكريم حسين غوليد، إن مقر المحكمة بات تحت قبضة القوات الحكومية.

وأضاف عبدالكريم، في تصريح إذاعي لراديو مقديشو الحكومي، أن المهاجمين كانوا 9، قتل 6 منهم في الاشتباك، بينما أعدم الجنود الحكوميون 3 آخرين،، مشيرا إلى أن التحقيقات مازالت جارية حول الحصيلة النهائية للهجمات.

وفي هجوم انتحاري منفصل، قُتل 3 أشخاص، بينهم تركيان، في هجوم استهدف سيارة كانت تقل عمالا أتراك.

وقال عبد الفتاح صبرية، رئيس مركز الشرطة في المنطقة، إن انتحاريا كان يقود سيارة استهدف الأتراك في شارع مطار مقديشو.

وأضح المسؤول الأمني في تصريحي صحفي لوسائل الإعلام أن إمرأة صومالية قتلت في الهجوم أيضا ،فيما أصيب إمرأة أخرى وطفل تصادف وجودهما في موقع الانفجار.

ولم تصدر حتى الآن السفارة التركية في مقديشو أية تفاصيل حول مقتل التركيين وطبيعة عملهما.

وتأتي هذه الأحداث بعد أيام قليلة فقط من تحذير الخارجية البريطانية مواطنهيا من السفر إلى مقديشو خوفا من هجمات انتحارية محتملة.

وذكرت الخارجية البريطانية في بيان لها صدر في السادس من الشهر الجاري، أن لدى بريطانيا معلومات من حدوث عمليات إرهابية وشيكة في مقديشو، وهو ما ردت عليه الحكومة الصومالية بالنفي في حينها.





اشتباكات في سجن إندونيسي للإفراج عن معتقلين من "الروهينجيا"
المحتجزون يشتبه بتورطهم في مقتل 8 من سكان ميانمار البوذيين


ذكر مسؤول اليوم السبت أن اشتباكات اندلعت بين الشرطة ومئات الإسلاميين الذين يطالبون بإطلاق سراح معتقلين من أقلية "الروهينجيا" الإسلامية في سجن إندونيسي أسفرت عن إصابة سبعة رجال شرطة.

ونظم نحو 500 محتج من جماعة تطلق على نفسها اسم "المنتدى الإسلامي للتضامن مع المسلمين المضطهدين" مظاهرة أمس أمام مركز شرطة "بيلاوان" قرب مدينة ميدان.

ويحتجز 18 لاجئا من أقلية "الروهينجيا" الإسلامية هناك بسبب ما يزعم من تورطهم في مقتل ثمانية من سكان ميانمار البوذيين في قتال دام في مركز اعتقال المهاجرين الأسبوع الماضي.

وقال إدرو كيسوانتو قائد شرطة بيلاوان :"لقد نظموا مسيرات بدون إشعار الشرطة وأصروا على أن نطلق سراح المشتبه بهم المحتجزين لدينا. من المؤكد أنه لا يمكننا القيام بذلك نظرا لأنهم قيد التحقيق".

وكانت الشرطة أعلنت في وقت سابق عن 20 مشتبها بهم في القضية لكن ذكر كيسوانتو أن اثنين منهم من القصر وأنهما نقلا إلى مركز اعتقال للأحداث.

وكشف تقرير للشرطة أن ادعاءات بالاغتصاب والتحرش الجنسي ضد ثلاث نساء مسلمات من أقلية "الروهينجيا" من قبل سكان ميانمار البوذيين الذين اعتقلوا بسبب تورطهم في عمليات صيد غير شرعية في المياه الإقليمية الإندونيسية تسبب في القتال في مركز الاعتقال المكتظ بالمحتجزين.






مجموعة عمل أمريكية صينية لأمن الفضاء الإلكتروني

رويترز- بكين:
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم السبت: إن الصين والولايات المتحدة اتفقتا على تشكيل مجموعة عمل بشأن أمن الفضاء الإلكتروني مع سعي الجانبين لتهدئة حدة التوتر المستمر منذ شهور، والاتهامات المتبادلة بالضلوع في عمليات اختراق وسرقة من خلال الإنترنت.

وقال "كيري": إن أمن الفضاء الإلكتروني "يؤثر على القطاع المالي وعلى البنوك وعلى التعاملات المالية، ويتأثر كل جانب من جوانب الدول في العصور الحديثة بالفضاء الإلكتروني الذي يربط وبشكل واضح بيننا، ولكل دولة مصلحة في حماية شعبها وحماية حقوقها وحماية بنيتها التحتية".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في وقت سابق أن وزير الخارجية الصينى "وانغ يي" قال لـ "كيري" في اجتماعهما: إنه يتعين على الصين والولايات المتحدة بذل جهود مشتركة لتأمين الفضاء الإلكتروني.

ونقلت الوكالة عن "وانغ" قوله لـ "كيري": إن الفضاء الإلكتروني مجال يمكن للدولتين من خلاله تعزيز الثقة المتبادلة ودعم التعاون بينهما.

وتبادلت بكين وواشنطن في الأشهر القليلة الماضية الاتهامات بالضلوع في عمليات اختراق هائلة في الفضاء الإلكتروني. وتقول الولايات المتحدة إن عمليات اختراق الشبكات الذي مصدره الصين استهدفت شبكات الكمبيوتر لكل من الحكومة والشركات الأمريكية ضمن شبكات أخرى وسرقة بيانات حكومية وتجارية.

ونشرت شركة أمريكية لأمن الحواسيب تقريرا في فبراير الماضي يقول إنه يعتقد أن وحدة سرية في الجيش الصيني تقف وراء موجة الاختراقات التي تستهدف الولايات المتحدة.

وتقول الصين إن هجمات إلكترونية واسعة النطاق من قبل الولايات المتحدة استهدفتها لكنها لم تقدم سوى القليل من التفاصيل. وكرر "وانغ" لــ"كيري" موقف الحكومة الصينية الذي يؤكد معارضة الصين لأى شكل من أشكال الاختراق الإلكتروني.

ويأتي الإعلان عن تشكيل مجموعة عمل مشتركة في أعقاب دعوات للحوار والتعاون في الآونة الأخيرة. وسعى مسؤولون ومديرو شركات حضروا منتدى صيني أمريكي مشترك لصناعة الانترنت في بكين الأسبوع الماضي، إلى إيجاد أرضية مشتركة.

وقال وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الاقتصادية روبرت هورماتس الذي تحدث أمام المنتدى لـ"رويترز" في مقابلة: "من المهم أن يكون هناك حوار حول هذه القضية لكن من المهم أيضا أن يكون الحوار وسيلة للوصول إلى غاية والغاية هي إنهاء هذه الممارسات فعلياً".

وفي الشهر الماضي دعا رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ الجانبين إلى وقف الحرب الكلامية حول اختراق الأمن الإلكتروني.





المعتقلون قاوموا نقلهم بأسلحة بدائية والجنود أطلقوا النار.. ولا إصابات خطيرة
مصادمات بين الحراس والمحتجزين في "جوانتانامو" أثناء اقتحام الزنازين

رويترز- ميامي:
قال متحدث باسم الجيش الأمريكي إن حراس معتقل "جوانتانامو" اقتحموا اليوم السبت الزنازين المشتركة في المعتقل، ونقلوا السجناء إلى زنازين منفردة؛ في محاولة لإنهاء إضراب عن الطعام بدأ في فبراير الماضي.

وقال الكابتن روبرت ديوراند من البحرية الأمريكية في بيان صحفي: "بعض المحتجزين قاوموا بأسلحة بدائية، وردا على ذلك أُطلقت أربع أعيرة غير قاتلة. لم تقع أية إصابات خطيرة بين الحراس أو المحتجزين".

وأضاف بأن هذا الإجراء اتُّخذ لأن المحتجزين قاموا بحجب النوافذ وكاميرات المراقبة لمنع الحراس من رؤية ما يدور داخل الزنزانات.

وتابع: "المراقبة على مدار الساعة ضرورية لضمان الأمن والنظام والسلامة، بينما النزلاء مستمرون في الإضراب عن الطعام برفض الوجبات التي يقدمها المعسكر بشكل منتظم".
وقال إن أطباء فحصوا كل محتجز بعد ذلك.

والاقتحام الذي تم في الصباح الباكر اليوم السبت وقع في المعسكر رقم 6، وهو مبنى يخضع لإجراءات أمن متوسطة، ويُحتجز فيه ما بين 80 ومائة نزيل في زنزانات مفتوحة على قاعات مشتركة، تتيح لهم الأكل والصلاة ومشاهدة التلفزيون معاً. ويرفض السجناء في إطار الإضراب عن الطعام السماح لعربات الطعام بدخول بعض القاعات.

وقال "ديوراند" إن 43 محتجزاً شاركوا في الإضراب في الأسبوع الماضي، من بينهم 11 محتجزاً جرى تغذيتهم قسراً بمحاليل غذائية عن طريق أنابيب أُدخلت من أنوفهم!

وبدأ الإضراب عن الطعام في فبراير الماضي احتجاجاً على مصادرة متعلقات شخصية من الزنازين. وقال بعض السجناء لمحاميهم إنه تم التعامل بشكل غير لائق مع مصاحف أثناء تفتيش الزنازين، وهو ما نفاه الجيش الأمريكي.

ويُحتجز في المعتقل الموجود في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج "جوانتانامو" بكوبا 166 رجلاً، معظمهم أُسروا منذ أكثر من عشر سنوات، في عمليات جرت في إطار الحرب التي أعلنتها الولايات المتحدة على الإرهاب.

وتمت الموافقة على إطلاق سراح أو نقل نحو نصف المحتجزين، لكن الكونجرس جعل نقل السجناء من معسكر "جوانتانامو" أكثر صعوبة، ولم ينفذ الرئيس باراك أوباما أمراً أصدره في عام 2009 بإغلاق السجن. 




سائق حافلات سابق يسعى لخلافة تشافيز في انتخابات الرئاسة
حاكم ولاية ميراندا المعارض يقول إن الفنزويليين تعبوا من "السياسات التشافيزية"
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م

يتوجه الناخبون في فنزويلا لصناديق الاقتراع اليوم الأحد لاختيار رئيس جديد للبلاد خلفا للرئيس الراحل هوجو تشافيز الذي توفي بسبب مرض السرطان الشهر الماضي.

وسيحدد الناخبون ما إذا كانوا سيحترمون رغبة تشافيز بأن يواصل نيكولاس مادورو حليفه منذ فترة طويلة خطه الاشتراكي المتشدد أو تسليم السلطة لمنافسه هنريك كابريليس الذي تعهد بإجراء تغييرات مشجعة لقطاع الأعمال.

ويقول كابريليس (40 عاما) حاكم ولاية ميراندا إن الفنزويليين ملوا من السياسات "التشافيزية" المثيرة للانقسام، وإن دعمه زاد بما يكفي لجعله يحقق فوزا مفاجئا.

ومادورو سائق حافلات سابق، يبلغ من العمر 50 عاما، ويتباهى في كل تجمع حاشد بجذوره التي تعود إلى الطبقة العاملة، وقد تعهد بتعزيز "اشتراكية (تشافيز) للقرن 21" في حالة فوزه.

وقال مادورو "سنحقق فوزا عملاقا. كلما زاد الفارق كلما ستزداد البلاد استقراراً.. لو كان الفارق بسيطا فلن يكون ذلك إلا لأنهم (المعارضة) نجحوا في إرباك مجموعة من الفنزويليين".

وسيرث الفائز السيطرة على أكبر احتياطي نفط في العالم، في دولة من دول أوبك والتي يعد الاستقطاب السياسي الصارخ فيها أحد أشياء كثيرة من ميراث تشافيز.




أبرز أملاك وزراء اليسار الفرنسي.. أريكة وسيارات قديمة
الحكومة الفرنسية تنوي كشف ممتلكات وزرائها في عمليات شفافية واسعة
الأحد 3 جمادي الثاني 1434هـ - 14 أبريل 2013م
 
وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس مُولع بالفنون والتحف الفنية

تكشف الحكومة الفرنسية التي تتخبّط في أزمة تبعات فضيحة لوزير الميزانية السابق، غداً الاثنين، ممتلكات الوزراء في عملية شفافية تعد ثورة في العقليات في فرنسا لكنها تثير انزعاجاً بين اليسار واليمين على حد سواء.

وستنشر الحكومة ممتلكات 38 وزيراً بمن فيهم رئيس الوزراء جان مارك إيرولت بكل تفاصيلها. وقد بدأ بعض الوزراء بكشف ممتلكاتهم، أمام الفرنسيين المستغربين الذين تعودوا أكثر على إخفاء موارد المسؤولين أكثر من كشفها علناً.

وتثير أولى عمليات كشف ممتلكات معارضة شديدة من البرلمانيين سواء كانوا من اليمين أو اليسار حيث إنهم، وبموجب مشروع القانون سيطرح عليهم في 24 ابريل/نيسان، سيكونون مدعوون هم أيضاً إلى كشف ممتلكاتهم. إلا أن رئيس الوزراء رفض الانتقادات وأكد "أننا سنمضي قدماً في ذلك حتى النهاية؛ لأن "هناك حاجة إلى الشفافية".
سيارات قديمة.. وهواجس بيئية

وحتى الآن أقرت وزيرة الصحة ماري صول تورين أنها تدفع الضريبة المفروضة على الثروات الكبيرة، بينما أعلن وزير الصناعة، أرنو موتبورغ، أنه يملك أريكة قديمة قيمة.

ومن جهتها أعلنت وزيرة السكن سيسيل دوفلوه عن امتلاكها لحليّ وسيارة صغيرة عمرها 13 سنة، ما أثار تساؤلات حول تسبب تلك السيارة في التلوث خاصة أن صاحبتها تنتمي الى حركة الخضر.

وينتظر الجمهور بفضول كبير كشف ممتلكات وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس المُولع بالفنون والتحف الفنية. يُذكر في هذا السياق أنه وبحسب استطلاع جديد يؤيد 63% من الفرنسيين عمليات كشف الممتلكات.

وعلى غرار وزير الاقتصاد بيار موسكوفيتشي الذي تحدث عن "ممتلكاته المتواضعة"، كشف العديد من النواب عن ممتلكات قليلة في إطار مساهمتهم في جهود الشفافية، فأعلن رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون (يمين معارض) المولع بسيارات السباق أنه يملك سيارة رباعية الدفع وسيارة عادية عمر كلاهما أكثر من 10 سنوات.

وعلّق دبلوماسي أجنبي معتمد في باريس - طالباً عدم كشف هويته - على عمليات الكشف هذه فقال لوكالة "فرانس برس" الفرنسية ساخراً: "برلمانيونكم أناس فقراء جداً"، متسائلاً إذا لم يكن من الضروري زيادة رواتبهم لتجنيبهم الميل الى الكذب.
نزعة استراق النظر

ومن جانبه قال نائب وسط اليمين والعمدة في جزيرة لا ريونيون تيري روبير إن موارده الشهرية تبلغ 90 ألف يورو، منها 80 ألفاً من العقارات، معرباً عن امتعاضه من "تسديد الأموال دائماً"، ومهدداً بـ"مغادرة فرنسا" الى جزيرة موريشيوس.

ورغم أن آراؤهما لا تتطابق إلا نادراً حذر كل من رئيس الجمعية الوطنية الاشتراكي كلود برتولون وزعيم نواب الاتحاد من أجل حركة شعبية (يمين) من شيوع "نزعة استراق النظر" التي يتوقعون شيوعها مع نشر تصريحات الممتلكات.

ومن بين المعترضين يبرر البعض مواقفهم بخصوصية حياة الأسر. فاعترضت وزيرة الفرنكوفونية يمينة بن قيقي على اضطرارها لـ"كشف" أمور شخصية جداً مثل "ما ورثته عن جدتي وأبي".

وفي موقف ساخر من عملية الشفافية التي تبادر بها الحكومة قال الناطق باسم اليسار الراديكالي جان لوك ميلنشون إنه مستعد لكشف ممتلكاته. إلا أنه لم يكشف عنها واكتفى بكشف قياس رجليه وقامته وعرضه على موقعه.





العاصمة بكين تسجل أول إصابة لفيروس "اتش7 أن9"
شنغهاي سجلت 20 إصابة مؤكدة وكانت أول مدينة توقف تجارة الدواجن الحية


أكدت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" السبت إصابة فتاة في السابعة من عمرها بفيروس (اتش7 أن9) المسبب لانفلونزا الطيور وهي أول حالة مؤكدة في العاصمة الصينية.

وحتى الآن سجلت في شرق الصين جميع الإصابات البالغ عددها 43 بالفيروس، و11 منها أدت إلى وفيات.

وقالت الوكالة إن الإصابة الأخيرة أعلنتها السلطات الصحية المحلية وتم تأكيدها بعد فحص أجراه "المركز الصيني لمراقبة ومنع انتشار الأمراض".

وكان المسؤولون الصينيون أعلنوا قبل نحو أسبوعين أنهم رصدوا للمرة الأولى سلالة للفيروس لدى البشر.

وسجلت شنغهاي 20 إصابة مؤكدة حتى الآن وكانت أول مدينة توقف تجارة الدواجن الحية وقامت الأسبوع الماضي بالتخلص من دواجن. وحذت حذوها مدن أخرى في شرق الصين.

ويخشى الخبراء إمكانية أن يؤدي هذا النوع من الفيروسات الذي يتحول الى نوع يسهل انتقاله الى البشر، الى وباء.

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق هذا الأسبوع إنه ليس هناك أي مؤشر حتى الآن الى انتقال الفيروس بين البشر.

وقالت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية الخميس إن فيروس اتش7ان9 المسبب لانفلونزا الطيور يشكل "وضعا استثنائيا" موضحة أن الفيروس مع خطره على البشر يصعب رصده لدى الدواجن.

وقالت الصين إنها تتوقع توفير لقاح في غضون 7 أشهر لكن خبراء الصحة الأميركيون يقولون إن التوصل للقاح قد يستغرق "أشهرا عدة".




قيادة سيارات الأجرة في لندن تنمي القدرات الذهنية
سائقو سيارات الأجرة قادرون على التجول في العاصمة بأعين مغمضة


ايقونات الشوارع اللندنية من الحافلات الحمراء الشهيرة إلى سيارات الأجرة ذات اللون الأسود.. ليست وحدها ما يميز طرقات العاصمة البريطانية، إنما تلك العقول الفذة التي توجه دفة القيادة في تلك المركبات.

فمن دون أجهزة ملاحة مساعدة، يجول سائقو التكاسي بكل ثقة في نحو خمسة وعشرين ألف شارع وطريق بين مختلف أحياء لندن، التي يحفظون خريطتها المعقدة عن ظهر قلب.

بيتر آلن، وهو أحد سائقي سيارات الأجرة السوداء البالغ عددهم 20 ألفا في العاصمة البريطانية، قال لوكالة فرانس برس "لسنا بحاجة إلى أجهزة "جي بي اس" كسائقي سيارة أجرة، الأمر أصبح تلقائيا، غالبا نفعل ذلك من دون تفكير فأدمغتنا باتت مبرمجة".

نتائج دراسة جديدة نشرت مؤخرا تطابقت مع دراسات سابقة تفيد بأن المنطقة المسؤولة عن الذاكرة المكانية في الدماغ والمعروفة "بقرن امون" او "الحصين" كانت أكبر بكثير لدى سائقي سيارات الأجرة اللندنيين.

وهذه الدراسة التي أشرفت عليها اليانور ماغواير الأستاذة في قسم علوم الجهاز العصبي في جامعة "يونيفرسيتي كوليدج أوف لندن"، استندت إلى مقارنة بين دماغ سائقي الأجرة وذلك الموجود لدى سائقي الحافلات.

وتبين بحسب الدراسة أن حجم المادة الرمادية في "الحصين" أكبر لدى سائقي سيارات الأجرة، وسبب هذه الخاصية وفق الدراسة هو التدريب المكثف الذي يتلقاه سائقو سيارات الأجرة قبل مباشرة وظيفتهم والذي يستغرق ما بين ثلاثة إلى أربعة أعوام، ويؤهل هذا التدريب المعروف باسم "ذي نولدج" (المعرفة) سائقي التاكسي بالتنقل "بعينين مغمضتين" في مختلف شوارع وأزقة لندن.

والمفارقة أنه في حين ينجح سائقو سيارات الأجرة بشكل أفضل بكثير من سائقي الحافلات في الاختبارات المتعلقة بمعرفة لندن، إلا أنهم يحرزون نتائج أضعف في تذكر معلومات مرئية مكانية جديدة"، وفق الدراسة.

وفي المحصلة، حالما ينتهي تدريبهم، يواجه سائقو الأجرة صعوبات في حفظ طرق جديدة. حتى إن السائقين الذين يتوقفون عن العمل يبدأ الحصين لديهم بالاضمحلال ليصل إلى حجمه الأساسي.








طولها 45 كلم لتخفيف التكدس في مضيق "البسفور"
تركيا تشق قناة إسطنبول لربط البحر الأسود بـ"مرمرة"

رويترز- أنقرة:
 قالت الحكومة التركية اليوم الجمعة: إنها ستمضي قدماً في تنفيذ خطط لإنشاء قناة لمرور السفن طولها 45 كيلومتراً، تربط البحر الأسود ببحر مرمرة، في محاولة لتخفيف التكدس في مضيق "البسفور" أحد أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم.

وقال علي باباجان نائب رئيس الوزراء للصحفيين في أنقرة: "نحن نعتقد أن هذا مشروع واقعي جداً سيتحدث عنه العالم".

وأضاف قوله: إن المجلس الأعلى للتخطيط في تركيا قرَّر المضي قدماً في تنفيذ المشروع الذي يطلق عليه مشروع قناة إسطنبول.

ولم يعقب "باباجان" على التكلفة المتوقعة للمشروع.

والبسفور هو المنفذ البحري الوحيد إلى محيطات العالم لدول البحر الأسود.



مذيع في نيبال يدخل "جينيس" لأطول برنامج حواري


أكمل المذيع التلفزيوني النيبالي رابي لاميتشهان برنامجا حواريا السبت بعد أكثر من 60 ساعة متواصلة، محققا رقما قياسيا جديدا في سباق أطول برنامج حواري.

وقال برافين باتيل وهو عضو في لجنة جينيس العالمية التي تبت في الارقام القياسية في معرض تسليمه الشهادة إلى لاميتشهان: " بما إجماليه 62 ساعة و12 دقيقة، تكون قد دخلت موسوعة جينيس لتحقيقك رقما قياسيا عالميا جديدا في سباق أطول برنامج تلفزيوني".

وقد بدء البرنامج الذي ياتي تحت عنوان: "الإله بوذا ولد في نيبال" صباح الخميس وانتهى ليل السبت في الوقت الذي كانت نيبال تستقبل فيه العام الجديد وفقا لتقويم "بيكرام سامبات" النيبالي.

وقال لاميتشهان: "لا تحضرني كلمات اقولها الآن ... هذه ليست جائزة بل مسؤولية"، وخلال البرنامج، كان لاميتشهان يتناول الطعام في موقع التصوير، وكان يأخذ خمس دقائق فقط استراحة بين المقابلات التي يجريها مع الضيوف. واجرى لاميتشهان مقابلات مع ساسة ومشاهير وصحفيين، وتلقى مكالمات من خلال سكايب من نيباليين في جميع أنحاء العالم، حيث كانوا يناقشون مواضيع دينية وسياسية وقضايا اجتماعية.

وبدا على وجهه الذي كان حليقا تماما في بداية البرنامج وقد نما فيه شعر قصير في الوقت الذي كان فيه البرنامج، الذي بث على القناة المحلية "نيوز24"، قد وصل إلى نهايتها.

يذكر أن صاحبي الارقام القياسية السابقين ، وهما الأوكرانيان بافلو كوجييف وتيتيانا دانيلينك ، كانا قد قدما برنامجا حواريا مشتركا على قناة "تشانل 5" الأوكرانية لمدة 52 ساعة.



فيديو: دورية شرطة في امارة دبي .. لامبروجيني افينتادور ..

قامت سلطات امارة دبي على تحديث دوريات الشرطة بسيارة جديدة من طراز لامبورجيني “Lamborghini Aventador” الغالية الثمن ، حيث لونت بلون سيارات الشرطة ورسم عليها شعار شرطة دبي. وباعتقاد سلطات دبي فان السيارة الجديدة ستساعد في تأمين الامن على الطرقات وستساعد في ملاحقة متجاوزي السرعة المقررة. ولم يذكر الخبر هل هذه السيارة قامت بشرائها شرطة دبي أو انها كانت محجوزة من قبل الشرطة.
منذ ايام وانا اقرا هذا الخبر في اغلب الصحف العالميه (شرطه دبي تعلن ان سيارة لامبروجيني تدخل للخدمه كـ دورية) .. استذكرت لقاء الوليد بن طلال الذي تم عرضه قبل اسابيع .. وعند سؤاله عن دبي وسانغفورا وغيرها .. قال ان هذه الدول يتم ادارتها كـ شركة .. وهذا ما يحصل .. وتفسيري الشخصي المتواضع لـ لهذا الخبر (لمبرجيني شرطه دبي) انه مجرد اعلان دعائي لـ اماره دبي عالمياً .. فـ جميع الصحف العالميه والمجلات المنوعه تناولت هذا الخبر .. فـ لمثل هذه الاخبار الاعلانيه اصبحت شعوب العالم تعرف ( دبي ) وبالكاد تعرف مدن اسمها ابوظبي او البحرين او الكويت ..
فيديو
YouTube link




ابنة ملياردير روسي تشتري جزيرة سكوربيوس التي كان يملكها اوناسيس

قال المكتب الاستثماري للملياردير الروسي دميتري ريبولوفليف ان ابنته اشترت الجزيرة السياحية اليونانية التي تزوج فيها امبراطور الشحن البحري الراحل اريستوتل اوناسيس جاكلين كنيدي في الستينات في زيجة تاريخية شهيرة.

ولم يكشف عن ثمن البيع. وقدرت وسائل اعلام يونانية يوم السبت ثمن الجزيرة بأكثر من 100 مليون دولار وقالت ان إكاترينا ريبولوفليف لا تريد الجزيرة من أجل اللهو فقط وانما ترغب في استغلالها تجاريا.

واشترت إكاترينا (24 عاما) جزيرة إسكوربيوس - التي تقع قبالة السواحل الغربية لليونان - من أثينا اوناسيس روسيل (28 عاما) حفيدة اوناسيس والوريثة الوحيدة الباقية من سلالة قطب الشحن البحري الراحل.

وقال ممثل لمكتب استثمارات اسرة ريبولوفليف بعد ان طلب عدم الكشف عن هويته "إكاترينا سعيدة بأن الصندوق تفاوض على هذه الصفقة. هي تنظر لهذ الاستحواذ على أنه استثمار مالي طويل الاجل."

واشترت إكاترينا ريبولوفليف ايضا جزيرة إسبارتي الصغيرة المجاورة.

ودميتري ريبولوفليف هو مالك نادي ايه.اس. موناكو لكرة القدم والمؤسس الشريك في شركة اورالكالي الروسية لإنتاج البوتاس وله تاريخ في شراء العقارات الشهيرة.

اشترى اريستوتل اوناسيس جزيرة إسكوربيوس في عام 1963 وحول الجزيرة القاحلة إلى منتجع فاخر زرع فيه آلاف الأشجار واستورد لها الرمال لكساء الشواطئ.

وفي عام 1968 تزوج من جاكلين كنيدي ارملة الرئيس الامريكي الذي تم اغتياله جون كنيدي.

وبعد وفاة اوناسيس عام 1975 انتقلت ملكية إسكوربيوس إلى ابنته كريستينا التي توفيت بأزمة قلبية عن 37 عاما في اواخر الثمانينات بعد تاريخ من ادمان المخدرات والسمنة واربع زيجات فاشلة.

ودفن اوناسيس وابنه الكسندر الذي قتل في سقوط طائرة وعمره 25 عاما وكريستينا في جزيرة إسكوربيوس. وكانت اثينا اوناسيس روسيل في الثالثة من عمرها عندما توفيت امها.

وقال رئيس بلدية جزيرة ميجانيزي المجاورة والمسؤول اداريا عن جزيرة إسكوربيوس افستاثيوس زافيتسانوس ان الصفقة على الأغلب ستكون ايجارا طويل الأجل حيث يقول بعض المحامين ان اريستوتل اوناسيس أوصى بألا تباع الجزيرة أو تخرج عن ملكية اسرته.

وقال "عشنا مع اسطورة اوناسيس وهي لن تزول ابدا. كما ترون فإن اريستوتل كان قريبا من المجتمع المحلي - الصيادين والسكان. لم يكن مجرد رجل ثري فقد كان محبوبا."

ووردت انباء غير مؤكدة في وسائل الإعلام اليونانية ان بيل جيتس الملياردير الامريكي والشريك المؤسس في مايكروسوفت ونجمة البوب الامريكية مادونا حاولا في وقت سابق الاستحواذ على إسكوربيوس.




غريم أمريكية 100 ألف دولار للركن المخالف !

تكافح سيدة أمريكية حالياً الحصول على حكم قضائي يوقف تغريمها ما يزيد عن 100 ألف دولار عن الركن المخالف لسيارتها في مطار "أوهير" الدولي ، وذلك حسبما ذكرت قناة WBBM التليفزيونية المحلية.

وكانت "جينيفر فيتسجيرالد" قد رفعت قضية ضد شرطة المطار تطالب فيها بإلغاء مبلغ المخالفات المتراكم ، والذي وصل 105 ألف دولار ، بعد أن قامت بركن سيارتها في موقف مخصص للعاملين بالمطار .. لمدة زادت عن ثلاث سنوات !

وذكرت القناة أن القاضي قد تخلف عن حضور الجلسة باعتبار غيابه ورقة ضغط على الطرفين لفض النزاع ، وخاصة بعد أن أثبتت "فيتسجيرالد" أن صديقها هو من ترك السيارة في المكان المخالف وأنها كانت وقتها خارج البلاد ، مشيرة إلى أن ثمن السيارة لا يتعدٌ 600 دولار فقط ، غير أنه حتى الآن لا يوجد أنباء عن انتهاء القضية لصالح أيٍ من الطرفين.




اللص الشهير "فايد" يهرب من سجنه بفرنسا مصطحباً 4 حراس كرهائن

 استنفرت الشرطة في شمالي فرنسا للبحث عن اللص الشهير رضوان فايد، وذلك بعد أن هرب من سجنه في مدينة "ليل"، أمس السبت، مصطحباً معه أربعة من الحرس كرهائن.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن "فايد" استخدم المتفجرات في العملية التي نجح في الهرب بواسطتها من سجن "سيكودن" القريب من ليل، وتقول الشرطة: إنه مسلح وما زالت بحوزته كمية من المتفجرات.

و"فايد" مشهور في فرنسا؛ إذ سبق له أن سجن عدة مرات بتهمة السطو المسلح.

وكان "فايد" قد نشر في عام 2009 كتاباً، تناول فيه نشأته في ضواحي باريس التي تتفشى فيها الجريمة، وتحوله إلى حياة الإجرام.

ويقول "فايد" في كتابه: إنه تخلى عن الجريمة نهائياً، ولكن الشرطة تعتقد أنه كان العقل المدبر لعملية سطو جرت عام 2010 راحت ضحيتها شرطية.

وقد أعيد للسجن عام 2011؛ لانتهاكه شروط إطلاق سراحه في تهم سابقة.

وتقول الشرطة: إنه يبدو أن زوجة "فايد" هي التي زودته بالمتفجرات أثناء زيارتها له صباح السبت.

وذكرت صحيفة "لا فوا دو نورد" الإقليمية أنه تم سماع أربعة تفجيرات خلال عملية الهروب.

وقام فايد باستخدام هذه المتفجرات في تحطيم خمسة من أبواب السجن، قبل أن يلوذ بالفرار، مصطحباً معه أربعة من حرس السجن.

واستخدم سيارة عثر عليها فيما بعد وهي محروقة تماماً، وتحاول الشرطة العثور على سيارة ثانية تقول: إنه انتقل إليها بعد أن أضرم النار في الأولى.

وقام فايد بإطلاق سراح الرهائن تباعاً.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المدعي العام فردريك فيفر قوله: إن فايد "خطر بشكل استثنائي".

وقال مسؤولون محليون: إن عملية الهروب كان مخططاً لها بشكل محكم، وإنهم ما زالوا يحاولون كشف ملابساتها.




لاب توب مسروق من لندن يًرسل صوراً لسارقيه من إيران !

إنها ليست طُرفة أو حكاية من وحي الخيال .. بل بالفعل عثر بريطاني على جهاز لاب توب كان قد سُرق من شقته في العاصمة - لندن منذ قرابة الشهرين ، وذلك بعد أن قام الجهاز بإرسال صوراً تجسسية لسارقيه من العاصمة الإيرانية – طهران ، أي أنه يقع على بُعد 3000 ميل ، وذلك حسبما نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

وكان "دوم ديل تورتو" قد قام بتثبيت برنامج "التتبع ضد السرقات" على جهاز "ماك بوك" الخاص به ، وهو ما أدى إلى أن يقوم الجهاز بإرسال رسائل على البريد الالكتروني الخاص بمالكه الأصلي ، والتي جاءت تحوي صوراً للسارقين وتذكر دولتهم ، وهو ما أدى إلى حصول "ديل تورتو" على صور للأسرة الإيرانية التي سرقت الجهاز.

وحاول "ديل تورتو" البالغ من العمر 41 عاماً الإبلاغ عن وجود الماك بوك الخاص به في إيران بعد سرقته ، غير أن الانتربول قد أعلن عدم تمكنه من إستعادة الجهاز.

ويذكر أن إيران تحتل إيران مكانة عالية في السوق السوداء للسلع المستعملة المسروقة حيث يوجد بها واحد من أكبر الأسواق السوداء لأجهزة الكمبيوتر المحمول.






شرطة بحيرة "بلوجم" تحقق الآن في تلك القضية المثيرة
"جوجل إيرث" يكشف جريمة قتل وحشية في إحدى البحيرات الهولندية


التقط برنامج "جوجل إيرث" صوراً عبر الأقمار الصناعية لإحدى البحيرات الهولندية، والتي أثارت ذعراً حول جريمة قتل بشعة.

وكانت تلك اللقطات التي اكتشفها أحد القاطنين في مدينة "ألمير"، بالقرب من بحيرة "بلوجم" للبرنامج الشهير بتصوير أي بقعة بالعالم عن طريق الأقمار الصناعية، قد أثارت رعب وخوف عدد كبير من أهالي المدينة.

وتُظهر الصور أحد المرافئ المطلة على البحيرة، وبها آثار دماء بطول المرفأ وتجمع دموي كبير في نهايته؛ مما يشير إلى حدوث عملية قتل في تلك المنطقة.

وبالفعل قررت قوات الشرطة أن تذهب للمكان الذي كشفه "جوجل إيرث" ويحققوا في الأمر، بعدما تقدمت لهم بلاغات عديدة من أهالي المدينة التي يقطنها نحو 200 ألف شخص، وبالأخص المقيمين بالقرب من البحيرة ممن شاهدوا الصور.

يذكر أن تلك ليست هي المرة الأولى التي يلتقط فيها برنامج "جوجل إيرث" صوراً غير عادية ونادرة، حيث سبق والتقط البرنامج هذا العام صورة لـ"شبح رجل" داخل منزل في طريق مطار فيلتون جنوب جلوسيسترشاير في بريطانيا.






فيديو: حارس نادي بورصه التركي .. يضرب احد المشجعين بشكل هستيري



عندما يجتاح العنف العالم تصور ان يحدث اى شىء وفي اى وقت فقد أصيب حارس مرمى فريق بورصا سبور التركي “هارون تيكين” بنوبة جنون، ونسي كونه لاعب كرة قدم، وتحول إلى ملاكم، وانهال بالضرب بشكل هستيري على مشجع لفريق “قاسم باشا” خلال مباراة جمعت الفريقين ضمن الجولة 27 للدوري التركي .. المشكلة بدأت في اللحظات الأخيرة للمباراة التي أقيمت على ملعب قاسم باشا وحسمها الفريق المحلي بهدفين نظيفين، إذ حاول “مراهق” من مشجعي صاحب الأرض، دخول الملعب والتهجم على تيكين، فما كان من الأخير سوى الرد عليه وبوحشية، في مشهد رصدته شاشات التلفزة التركية التي كانت تنقل وقائع المباراة حية على الهواء .. وانهال الحارس البالغ من العمر 23 عاماً بالضرب واللكم على المشجع المسكين، الذي نجا بأعجوبة بفضل تدخل عدد من المشجعين واللاعبين ورجال الأمن في الملعب، حيث أخذوه بعيداً فيما واصل الحارس نوبة “الصرع” وخرج من أرض الملعب غاضباً بعد أن ألقى قميص فريقه على الأرض.
فيديو
YouTube Link



يهودي يغلف نفسه بكيس بلاستيك على متن الطائرة

انتشرت صورة على مواقع الانترنت اليوم لمسافر يهودي قرر أن يذهب على متن الطائرة مغلِفاً نفسه بكيس بلاستيك من رأسه حتى قدميه ، وذلك في إطار ممارسة طقوس ديانته التي تحرم السفر فوق المقابر ، حسبما نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية.

ولفت المسافر الأرثوذوكسي انتباه الركاب على متن الطائرة ، وخاصة بعد أن لاحظوا عدم قدرته على التنفس بشكل سليم نظراً لإحكام غلق الكيس البلاستيكي ، كما لفت طاقم الضيافة على الطائرة نظر المسافر – الذي لم يتم الكشف عن اسمه – أنه قد يواجة صعوبة في الوصول إلى عبوة الأكسجين أو غلق حزام الأمان في حالات الضرورة ، غير أنه تمسك بالبقاء داخل الكيس .

ورجحت وسائل الإعلام التي نقلت الواقعة أن المسافر ينتمي إلى سلالة كهنة إسرائيل القديمة - والتي حسب الكتب المقدسة لديهم - تحظر أي اتصال مع الموتى إلا عن طريق تشييع جنازة الأقارب ، حتى إن كان التواصل عن طريق تحليق الطائرات، وهو ما يجعل بعض الطائرات التي تنتمي إلى شركات يهودية تغير خط سيرها – في بعض الأوقات – تجنباً للتحليق فوق المقابر 




صور | أكبر ”علبة آيسكريم” في العالم .. في إيران

عرضت شركة “شوبان” الإيرانية، في طهران علبة ضخمة تحتوي على خمسة أطنان من المثلجات بنكهة الشوكولا، على أمل الدخول في موسوعة غينيس للأرقام القياسية. والرقم القياسي الحالي سجّلته في أيلول/سبتمبر من عام 2005 شركة “باسكن روبنز” الأميركية، إذ حضرت أربعة أطنان و20 كليوغراماً من المثلجات بنكهة الفانيليا. ويصل ارتفاع الوعاء إلى 1,6 متر، ويزيد قطره على مترين، وجرى تقديمه أمام حشد ضم نحو 10 آلاف شخص.




أيهما أفضل بلاك بيري Z10 X سامسونغ غالاكسي S3


هاتف بلاك بيري Z10، وهاتف سامسونغ غالاكسيS3.. أيهما تحب أن تمتلك؟


قد يكون الاختيار بين هاتفين يمتازوا بالتشابه الكبير في المواصفات والإمكانيات أمر غاية في الصعوبة، ولكن سيصبح الأمر أكثر بساطة إذا قمنا بالمقارنة بينهما لنتعرف على أوجه الاختلاف بالتفصيل.


1) المواصفات 
BlackBerry Z10
يمتلك الهاتف ذاكرة عشوائية بحجم 2 غيغابايت، ويعمل باستخدام نظام التشغيل بلاك بيري 10 مع معالج مركزي ثنائي النواة بسرعة 1.5غيغا هيرتز من نوع "كريت".

Samsung S3
يمتلك نفس حجم الذاكرة العشوائية 2 غيغابايت، ولكنه يتفوق بامتلاكه لمعالج مركزي رباعي النواة بسرعة 1.4غيغا هيرتز، بالإضافة للإصدارة الرابعة من نظام التشغيل أندرويد المعروف باسم "آيس كريم ساندويتش".

2) الحجم والشاشة
BlackBerry Z10
يمتلك الهاتف شاشة تتفوق على معظم المنافسين بحجم 4.2 بوصة، وبدقة شاشة تصل إلى 768 بيكسل.

Samsung S3
يتضمن الهاتف أفضل شاشة تعمل باللمس في الهواتف الذكية بحجم 4.8 بوصة، أما درجة الوضوح فتصل إلى 720 بيكسل.

3) التطبيقات
BlackBerry Z10
هناك أكثر من 70 ألف تطبيق متاحين للهاتف عبر متجر بلاك بيري، وبسبب قلة هذا الرقم، أعلنت الشركة أنها بصدد إعطاء المطورين إصدارات خاصة من الهاتف لتطوير أكبر عدد ممكن من البرمجيات التي سيتم توفيرها تلقائياً على المتجر.

Samsung S3
بسبب اتصاله المباشر بمتجر "غوغل بلاي" يمتلك الهاتف أكثر من 800 ألف تطبيق يمكن تحميلهم مباشرة عبر المتجر، في الفترة الأخيرة شهد المتجر نشاطاً ملحوظاً حيث يتم رفع العديد من التطبيقات كل يوم بعدد مهول، مما يجعلك تمتلك كل التطبيقات التي ترغب بها على هاتفك دون أي معاناة.

4) السعر
BlackBerry Z10
يتوافر الهاتف في الأسواق مقابل 2600 ريال سعودي مع ذاكرة داخلية بحجم 16 غيغابايت.

Samsung S3
يتوافر الهاتف في الأسواق مقابل 1800 ريال سعودي.

5) الخلاصة
يمتلك الهاتفان نفس الإمكانيات تقريباً في دقة كاميرا التصوير التي تصل لـ8ميغابيكسل، ولكن S3 يتوفر في السرعة والمواصفات وحجم الشاشة والسعر بلا شك.





بالصور سيارة أودي A5موديل 2015


بعد كثير من الانتظار، قررت أودي تطوير سيارتها A5وصنع الجيل الثاني منها لمواجهة المنافسة الشرسة.

ظهرت سيارة "أودي A5" لأول مرة عام 2008 ولم تحظ بتطوير سوى في موديل 2012 فقط، لكن يبدو أن عزم "بي إم دبليو" تقديم سيارة الفئة الرابعة كوبيه وبسقف قابل للطي أجبر أودي على تطوير جيل جديد من سيارتها A5من المتوقع أن يظهر في 2015 يتبعها بعد 6 شهور إطلاق نسخة بسقف قابل للطي.
التفاصيل الأولى تشير إلى أن الجيل الثاني من "أودي A5" سيخضع لعملية تخفيض وزن صارمة تستهدف 100 كلغم من وزن السيارة الإجمالي، بما يساعد على تقليل استهلاك الوقود دون الحاجة إلى تقليل قدرة المحرك حتى سعة 1.4 لتر.
وستعتمد الشركة في تقليل وزن السيارة على استخدام ملحقات محرك أخف وعجلات مفرغة وألواح من الألمونيوم في صناعة جسم السيارة، أما فيما يتعلق بالمحرك فسيتم استخدام الموجود في الجيل الحالي لكن مع زيادة القوة الناتجة عنه.
وسيتمكن محرك سيارة "أودي S5" الـV6من توليد قوة 340 حصان بدلاً من 328، فيما ستتخلى سيارة "أودي RS5" عن محركها الـV8مقابل محرك V6بـ2 تربوشارغر يولد قوة 475 حصان،وذكرت شائعات أن السيارة ستعرض مجموعة من المحركات الكهربائية لأول مرة.
يُشار إلى أن السيارة تشهد منافسة من "بي إم دبليو الفئة الرابعة كوبيه" والتي ستظهر بالأسواق في يوليو 2013 وستطرح بـ4 موديلات مختلفة هي سيارة "428i" بمحرك 4 سلندر سعة 2 لتر، وسيارة "435i" سعة 3 لتر بقوة أكبر وموديلين Xiيحتويان على نظام قيادة رباعي الدفعxDrive، إلى جانب سيارة مرسيدس "آي كلاس" كوبيه التي ستعرض محركين الأول V6سعة 3.5 لتر يعمل بالجازولين وبحقن مباشر ويولد قوة 302 حصان ومحرك V8بتربو مزدوج وحقن مباشر سعة 5.5 لتر يولد قوة 402 حصان وعزم 600 نيوتن ومن المتوقع أن تُطرح بالأسواق في صيف 2013.