الأحد، 24 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





على مختلف الدرجات القضائية
أمر ملكي بتعيين وترقية 31 قاضياً بديوان المظالم


واس- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله– أمراً ملكياً بتعيين وترقية (31) قاضياً بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.

صرح بذلك رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، مبيناً أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية أربعة قضاة من درجة رئيس محكمة (أ) إلى درجة قاضي استئناف، وترقية (25) قاضياً من درجة ملازم قضائي إلى درجة قاضي (ج)، وتعيين قاضيين اثنين على درجة ملازم قضائي.

وأكد الشيخ النصار أن الأمر الملكي وهذا التعيين يأتي حرصاً من خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-، ودعمه اللا محدود لمرفق القضاء، مثمناً دعمه لأصحاب الفضيلة القضاة وزيادة أعدادهم، مبينا أن هذه التعيينات المتوالية جاءت حرصاً منه -حفظه الله- على تذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة، وسعياً منه على خدمة هذه المرافق العدلية التي خصص لها مشروعاً كاملاً، وهو مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.

وأبان رئيس ديوان المظالم أن تعيين (31) قاضياً هو ثمرة من ثمار هذا المشروع، حيث ستسهم هذه التعيينات التي تتوالى من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في سرعة البت في كافة القضايا لتحقق القضاء العادل والناجز.





تقديراً لجهوده في أداء عمله وإنفاذاً لأمر خادم الحرمين
ولي العهد يُقلّد نائب رئيس هيئة الأركان وسام "المؤسس"


واس – الرياض:
 قلّد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض اليوم نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة تقديراً لجهوده المتميزة في أداء عمله في القوات المسلحة، وإنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية.

حضر مراسم التقليد الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.








لاقتراب انتهاء الفترة المحددة لبدء شطب 9000 ترخيص
"التجارة" تدعو ورثة أصحاب السجلات المتوفين إلى تعديل أوضاعهم



 دعت وزارة التجارة والصناعة مجدداً ورثة أصحاب السجلات التجارية التي توفّي أصحابها، إلى سرعة مراجعة الوزارة لاتخاذ الإجراء المناسب حيال هذه السجلات، قبل انتهاء الفترة المحددة لبدء شطبها وفقاً للنظام.

وتأتي دعوة الوزارة نظراً لوجود أكثر من 9000 سجل تجاري أصحابها متوفون، ولم يتم تعديل أوضاعها حتى الوقت الحالي.

وكانت الوزارة قد نبهت في 19/ 12/ 2012م بضرورة مراجعة ورثة أصحاب هذه السجلات للوزارة لتعديل أوضاعها، إما بنقلها باسم أحد الورثة، أو شطبها، أو تحويلها إلى شركة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإعلان، وإلا فإن الوزارة بانتهاء هذه المدة المحددة ستشطب هذه السجلات.
ولقرب انتهاء المهلة المحددة لذلك، فإن الوزارة جددت دعوتها.







حجار: توسعة المطاف تستوعب 6 ملايين معتمر العام الحالي

كشف وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن
 شهر رمضان المقبل سيشهد وصول قرابة المليون معتمر، مشيراً إلى أن العدد الكلي للمعتمرين سيصل بنهاية الموسم إلى 6 ملايين معتمر.

وأوضح أن هذه الأرقام تمثل معدلات قياسية جديدة مقارنة بأعداد الموسم الماضي (1433هـ) التي بلغت أكثر من 5 ملايين معتمر.

وأشار بحسب صحيفة "الرياض" إلى أن تأشيرات العمرة التي أصدرتها الوزارة منذ انطلاقة موسم العمرة لهذا العام 1434هـ في مستهل صفر الماضي وحتى الآن بلغت مليوناً و600 ألف تأشيرة، بمعدل 400 ألف معتمر شهرياً.

وأشاد حجار بمشاريع توسعة المطاف التي ستستوعب أعداد المعتمرين في الموسم الحالي، متوقعا زيادة أعداد المعتمرين خلال العام الحالي بأكثر من نصف مليون معتمر، مبينا أن نسبة الزيادة الطبيعية التي تشهدها المملكة في كل عام تتراوح بين 10 و20% من المعتمرين.









صحيفة: توجيهات عليا بتقييد زيارات الوزراء للخارج

ذكرت مصادر صحفية أن الجهات العليا في المملكة اعتمدت عدداً من الإجراءات المنظمة لزيارات الوزراء ورؤساء الجهات والمصالح الحكومية للخارج، وذلك لتقنين وتنظيم تلك الزيارات خاصة التي تكون بغرض الاستفادة من تجارب الدول الأخرى في بعض المجالات.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن تعميماً صدر عن مجلس الوزراء يقضي بأن تقتصر مشاركة الوزراء في المناسبات الخارجية على الزيارات المهمة التي تستدعي حضوراً شخصياً من قبل الوزير أو المسئول، على أن يكتفي الوزير بإرسال من ينوب عنه في حال لم يتطلب الأمر حضوره.

يأتي ذلك بعد أن تم ملاحظة إكثار بعض الوزراء ورؤساء المصالح الحكومية من المشاركات الخارجية التي لا جدوى منها، التي لا تعدو كونها الاطلاع على تجارب الدول الأخرى، ما قد يترتب عليه انقطاع حضور الوزير عن جلسات مجلس الوزراء أو تعطيل العمل.








أكد الاهتمام ببلاغات الجهات الحكومية ضد المؤسسات الإعلامية والعكس
الجاسر: لا بد من الحزم في "الشخصنة" بين المتحدثين والإعلاميين

واس- الرياض:
أكد نائب وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبد الله الجاسر، متابعة الوزارة باهتمام بالغ الشكاوى والمشكلات التي تتقدم بها الجهات الحكومية ضد المؤسسات الإعلامية والعكس، مشدداً على رفض الوزارة القاطع أي تجاوزات أو إخلال بقرار مجلس الوزراء الذي ينظم العلاقة بين الطرفين، مشيراً إلى أن علاقة الشخصنة في العمل بين المتحدثين الرسميين والعاملين في وسائل الإعلام من مراسلين وصحفيين وكتاب تؤثر بشكل سلبي في التعاون بين الطرفين، عاداً إياها معوقاً كبيراً يجب التعامل معه بحزم؛ حتى يتلاشى.

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في ختام ورشة العمل الثانية التي نظمتها الوزارة تحت عنوان "المتحدث الرسمي والإعلاميون.. المسؤولية المشتركة"، عاداً الورشة واجباً وطنياً تتبناه الوزارة، وطالباً من الجميع أن يولوها كل الاهتمام، وأخذها على محمل الجد.

واسترجع مع الحضور ما تناولته الورشة الأولى، مبيناً أن عمل المتحدثين الرسميين للوزارات والجهات الحكومية يشهد تطوراً ملحوظاً، ولاسيما الذين شاركوا في تلك الورشة.

وأشاد الجاسر بتجربة وزارة الداخلية في هذا الصدد، مشيراً إلى أنه "رغم صعوبة العمل الأمني إلا أنهم يوجدون مباشرةً، ويتجاوبون مع الإعلام على مدار الساعة".

وكشف عن استمرارهم في عقد ورش مماثلة في الأشهر المقبلة، وبالتحديد الورشة الثالثة المزمع إقامتها قريباً بعنوان "المتحدثون الرسميون وعلاقتهم بوسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي".

وأوضح الدكتور الجاسر أن وزارة الثقافة والإعلام ليس لها علاقة باللجان المقرة بأمرٍ ملكي كريم، والمعنية بالمخالفات الصحفية والإلكترونية، مؤكداً أنها لجان قضائية يمكن الرجوع إليها في حال وجود اختلاف بين جهات حكومية ووسيلة إعلامية؛ حيث لها الحق في اتخاذ اللازم وفق نظرة شرعية، يراها عددٌ من القضاة المكلفين في هذه اللجان. مشدداً على متابعتهم الحثيثة في الوزارة لهذا الشأن، النابعة من رفضهم القاطع لأي تجاوز من الطرفين.

وشهدت الورشة حضور نخبة من الإعلاميين والمتحدثين الرسميين، الذين تناوبوا على إلقاء محاضراتهم القيمة والثرية على المشاركين.

وكان عضو مجلس الشورى، الدكتور فايز بن عبد الله الشهري، أول المتحدثين، متناولاً التطور الهائل الذي يشهده نقل المعلومة، التي باتت تنتقل بسرعة فائقة وعبر العديد من الوسائل والأدوات.
وطالب الشهري المتحدثين الرسميين والإعلاميين بمراعاة ذلك، مستعرضاً التحديات التي قد تواجه المتحدث الرسمي وكيف عليه مواجهتها.

واستعرض المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور خالد بن محمد مرغلاني، من جانبه، معوقات عمل المتحدث الرسمي في الجهات الحكومية، المتمثلة في البيئة والتنظيم الإداري بالجهة الحكومية، إضافة إلى تجاهل المتحدث من قِبل المسؤولين بالجهة التي يعمل بها، وعدم إشراكه في اللجان الاستراتيجية، كما أن ضعف الفريق المساند له وعدم تخصصه في العمل الإعلامي يُعد معوقاً كبيراً.

وفي المحاضرة الثالثة طرح الإعلامي تركي الدخيل جدلية العلاقة بين الإعلاميين والمتحدث الرسمي وماهيتها، وضرورة أن تقوم على النفع المتبادل، مبيناً أن الجمهور يبحث عن الجديد والمشوق والمثير، وهي عناصر ليس بالضرورة أن توجد في الخبر السلبي فقط، بل إن الخبر الإيجابي يمكن له أن يحويها.

وطالب الدخيل المتحدث بالاهتمام بلغة الجسد، بوصفها تشكّل 70% من التأثير في المتلقي، كما أن اللين ورحابة الصدر مطلبان مهمان؛ يجب توافرهما في المتحدث، ولاسيما وقد قَبِل بالمهمة.

في حين دعا رئيس الشؤون الإعلامية بوزارة الخارجية، المشرف على مكتب المتحدث الرسمي، أسامة نقلي، إلى التخصص الصحفي، عادّه عاملاً مساعداً ومهماً لتسير العلاقة بتناغم بين الطرفين، مثنياً على التعاطي الإعلامي مع وزارة الخارجية، واصفاً إياه بالودي والحميمي.

وشدّد نقلي على ضرورة تفريق الإعلامي بين ما هو للنشر وما هو للتثقيف، مستشهداً بعددٍ من المواقف التي واجه فيها إعلاميين حديثي التجربة، خلطوا بين الاثنين.

وفي المحاضرة الأخيرة طرح نائب رئيس تحرير جريدة الرياض، راشد الراشد، تساؤلاً ضمن ورقة عمله "ماذا يريد الإعلاميون من المتحدث الرسمي؟"، مؤكداً التباعد في المفاهيم بين الطرفين.

وعدّ الراشد الإعلام رسالة تغلفها مصلحة الوطن والمجتمع والإنسان، محذراً من التنافر بين الطرفين، وواصفاً إياه بالمخالف للمصلحة العامة؛ لأن المفروض أن يكون هدفهما واحداً.

وأوضح الراشد أن المشكلة بين الطرفين تكمن في رغبة الصحفي في الحصول على المعلومة الكاملة في وقتٍ قصير، في حين يقع المتحدث الرسمي في حرج حدود الصلاحيات الممنوحة له، والمعلومات اليسيرة المتوافرة، وهو مكمن الخلل.
وأكد عدد من المشاركين في الورشة في تصريحات إلى وكالة الأنباء السعودية أهمية الورشة، وعدوها فرصة لتلاقح الأفكار وتقريب وجهات النظر.

وقال وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للتخطيط والدراسات المشرف على تقنية المعلومات المتحدث الرسمي للوزارة المشرف على أعمال الورشة، الدكتور عبدالعزيز الملحم: هدفنا الالتقاء وتبادل الرؤى، وتأطير آلية العمل بشكل مبسط. كاشفاً عن برنامج تقني يزمع إطلاقه، ويساعد على التنسيق بين المتحدث الرسمي والإعلاميين، ويضمن التعامل بشكلٍ جدي، ومراعاة الدقة والمصداقية والسرعة.

فيما أكد الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للسجون، العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت، عمق وطيب العلاقة مع الإعلاميين، مرجعاً ذلك للآلية الموحدة التي اعتمدتها وزارة الداخلية للناطقين الإعلاميين بالقطاعات التابعة لها.
وأبان الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني، العقيد عبد الله الحارثي، أنهم يولون التعاون مع الإعلام بالغ الاهتمام، عطفاً على الدورات التي ينظمونها للإعلاميين للتعريف بتفاصيل عملهم؛ حتى يزول اللبس الممكن حدوثه إبّان التغطية أو التواصل الإعلامي.

وعبَّر الكاتب الصحفي في جريدة المدينة، محمد العتيبي، عن سعادته بمثل هذه اللقاءات، مطالباً بعمل دورات مكثفة للمتحدثين الرسميين، ولاسيما وهم غير متخصصين إعلامياً. 








"القوات الجوية" تعلن أرقام المقبولين بوظائف التجنيد.. (الأرقام بالداخل)

أعلنت لجنة القبول والتسجيل والتجنيد 
المركزية بالقوات الجوية الملكية السعودية عن أرقام المقبولين في وظائف التجنيد لديها.

وأوضحت أن على جميع المقبولين مراجعة الوحدات التي تم قبولهم فيها يوم الأحد الموافق 14 ربيع الثاني 1434هـ، مصطحبين معهم: أصل المؤهل العلمي، أصل الشهادة الفنية للتخصصات التي تتطلب ذلك، شهادة حسن سيرة وسلوك للمتخرجين قبل عام 1431هـ/1432هـ.







قالوا: آلية النقل حرمتنا الراحة النفسية
معلمون يطالبون مجدداً بإلغاء "سنة التقديم"


عبّر عدد من المعلمين والمعلمات ممن لم يشملهم النقل الخارجي لعام 1433ـ1434هـ عن حسرتهم لآلية الحركة في النقل وطريقة تنفيذها، ما حرم العديد منهم الراحة النفسية بالقرب من أهلهم بدلاً من قطع مئات الكيلومترات.

وتلقت "سبق" عدداً من الاتصالات التي تطالب وزارة التربية والتعليم بإلغاء سنة التقديم تماماً، لما له من أثر كبير على استقرار المعلم والمعلمة وظلم آليته، على حد تعبيرهم.

وذكر المعلم نايف الحارثي أن "الظروف الصحية والعائلية خارجة عن إرادة المعلم والمعلمة، فمن الظلم وضع عقبة سنة التقديم لما له من أثر كبير على النفسيات".

وطالب المعلم محمد الغامدي وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود بإلغاء سنة التقدم لما فيها من الضرر الكبير على معلمي ومعلمات المملكة رغم رفض المعلمون والمعلمات لها ولآلية تطبيقها.

وعلقت المعلمة سعاد الأنصاري بحرقة على مفاجأة وزارة التربية والتعليم في إعلانها بدء إجراءات حركة نقل المعلمين والمعلمات الخارجية، باستمرارية شرط "سنة التقديم" في عناصر المفاضلة الذي تم التصويت على إلغائه في استفتاء أجرته وزارة التربية والتعليم ممثلة بوكالة الشؤون المدرسية في وقت سابق.

وجاء هذا القرار في الوقت الذي كان فيه المعلمون والمعلمات ينتظرون إشراكهم في اتخاذ الكثير من القرارات المصيرية والحساسة، كعملية النقل الخارجي التي أجري لها استفتاء إلكتروني لكن لم يعمل به.

وكانت وزارة التربية والتعليم أجرت في وقت سابق استطلاعاً حول إلغاء سنة التقديم في مفاضلة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، شارك فيه أكثر من 32 ألف معلم ومعلمة، على موقع بوابة التكامل الإلكتروني.

وصوت 53 % من المعلمين والمعلمات لصالح إلغاء سنة التقديم، في حين جاءت أصوات 44 % بالإبقاء على هذا الشرط في المفاضلة.

وصوت 2 % من المعلمين والمعلمات على إلغاء شرط سنة التقديم لمن خدم 13 سنة فأكثر.

وذهبت أقوال 1 % من أصوات المشاركين لنقل أي معلمة أو معلم خدم 20 سنة بالتعليم دون الدخول في المفاضلة.

وكان المتوقع على ضوء هذا التصويت الذي تقيمه وزارة التربية لأول مرة، إحداث تغييرات في بنود مفاضلة حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات.

ومن أبرز تلك التغييرات إلغاء سنة التقديم التي عمل بها منذ قرابة أربعة أعوام، ولم تجد قبولاً من شريحة كبيرة من المعلمين والمعلمات ولم يعتد بالاستفتاء.








استقالة الحنيني وكيل إمارة نجران

سعيد آل منصور (نجران)
قدم وكيل إمارة منطقة نجران المهندس عبدالكريم الحنيني اعتذاره إلى أمير منطقة نجران صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عن مواصلة تكليفه وكيلا لإمارة المنطقة.
«عكاظ» تواصلت مع المهندس عبدالكريم الحنيني الذي أكد تقديمه الاعتذار واستقالته معربا عن شكره لأمير المنطقة على تفهمه ظروف تقديم الاستقالة رافضا التصريح عنها.
وحسب مصادر «عكاظ» الخاصة فإن اعتذار الحنيني عن مواصلة عمله وكيلا مكلفا لأمير منطقة نجران يأتي لظروفه العائلية التي استوجبت بقاءه بقرب عائلته في هذا الوقت بالذات.
يذكر أن الحنيني لم يكمل فترة تكليفه البالغة 6 أشهر، حيث لم يمض على تكليفه سوى نحو 4 أشهر.







سماسرة يروِّجون عقود استقدام وهمية لعاملات في السعودية
فيما أكدت وزارة العمل أنها لم تفتح ملف استقدام العاملات مع إندونيسيا

عاملات خلال إحدى الدورات التأهيلية


قال مختصون إن سماسرة ومكاتب يروجون عبر وسائل الإعلام الجديدة لخدمة توفير عقود استقدام لعاملات من إندونيسيا والفلبين وسريلانكا، وجميع هذه الدول لا تزال حركة الاستقدام منها إما موقوفة، وإما تسير ببطء. 

وتضمنت العروض، حسب ما هو متداول بين من وصلهم هذا النوع من الرسائل، خادمة أو سائقا بعقد مدته سنتان، و5000 ريال رسوما، و800 ريال راتبا شهريا. فيما حددت عقود الأعوام الثلاثة برسوم 8000 ريال، وراتب شهري قدره 600 ريال. 

وقال رئيس شركة الدولية للاستقدام ناصر أبو سرهد إن هذا النوع من المكاتب يديره سماسرة يعمدون إلى إغراء استغلال حاجة المواطنين لعاملات منزليات، مستغلين الطلبات المتزايدة على العمالة المنزلية، خصوصا من دول شرق آسيا مثل إندونيسيا والفلبين. 

ودعا أبو سرهد إلى ملاحقة الجهات المعنية لهذه المكاتب التي تدار من قبل سماسرة، ولا سيما أن أهدافها هو الحصول على المال بطرق غير مشروعة، كما حذر من وقوع مواطنين ضحايا عقود وهمية يمكن أن تكبدهم خسائر مالية، وفقاً لصحيفة ''الاقتصادية'' السعودية.

وفي سياق متصل أكد مصدر مطلع في وزارة العمل، أن المفاوضات مع جاكرتا بشأن فتح استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا لا تزال جارية، وأن المباحثات بين الأطراف المعنية لا تزال قائمة، وهو ما يخالف ما تروجه رسائل المكاتب عبر تطبيق الـ ''واتس آب'' على هواتف فئات متنوعة من أفراد المجتمع. 

وورد في مضمون الرسائل التي يُروج لها عبر الأجهزة المحمولة: ''يسر مكتب (...) عن بدء مزاولة النشاط التجاري وتأجير العمالة المنزلية خادمات وسائقين وعمال شركات، وذلك حسب النظام الجديد لوزارة العمل''. 

وبالنظر إلى طريقة الإعلان فإن النشاط بحسب الأنظمة المعمول بها يجب أن يحمل صفة نشاط توسط واستقدام، ولا علاقة للنشاط التجاري به. 

وذُيّل أسفل الرسالة التي يتم تداولها عبر الـ ''واتس آب'' بأرقام هواتف أصحاب المكاتب، وبادرت ''الاقتصادية'' طيلة اليومين الماضيين بالاتصال على الأرقام الموجودة لكن جميعها مغلق، فيما تمت مراسلة المكتب عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بها، وفقا لما جاء في مضمون الرسالة المتداولة.












بحضور الجهات الأمنية ومندوبين من شركة الكهرباء
"هيئة السياحة" تغلق 11 مرفق إيواء غير مرخص بمكة



 أغلقت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمكة المكرمة، صباح اليوم 11 مرفق إيواء غير مرخص، بمساندة عدد من الجهات الأمنية ومندوبين من شركة الكهرباء.

وأوضح المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة الآثار بمكة المكرمة عبدالله السواط، أن مرافق الإيواء الـ 11 التي تم إغلاقها، مخالفة للأنظمة واللوائح والاشتراطات، وتزاول نشاطها الفندقي دون ترخيص رسمي، بالإضافة إلى عدم استيفائها لمتطلبات أمانة العاصمة المقدسة والدفاع المدني، الأمر الذي سيؤثر على سلامة قاصدي تلك المنشآت.

مشيراً إلى أن إغلاق تلك المنشآت يأتي في إطار جهود الهيئة في الارتقاء بتحسين أداء وجودة الخدمات التي تقدمها مرافق الإيواء السياحي لقاصدي مكة المكرمة.

وأكد "السواط" أن قرار الإغلاق جاء بعد عام من منح تلك المنشآت الإنذار الأول لتصحيح أوضاعها واستخراج التصاريح اللازمة لممارسة نشاط الإيواء، إلا أنها لم تستجب ولم تبادر إلى استخراج "تراخيص الإيواء السياحي"، الأمر الذي أدى إلى إغلاقها حفاظاً على سلامة قاصديها.

ورافقت "سبق" جولة الهيئة العامة للسياحة والآثار، ورصدت بالصور طلب مالكي ومستثمري مرافق الإيواء إعطاءهم مهله لمدة 24 ساعة.

جدير بالذكر أن بعض المرافق لجأت إلى استخدام مولدات كهربائية احتياطية لتشغيل المصاعد بعد قطع الهيئة للكهرباء، كما احتج بعض الزوار والساكنين من عدم معرفتهم للغة العربية، ولم يعلموا بوجود تحذير بإغلاق الفندق.









إحداهن دفعت 13 ألف ريال وتقول: مستوى أولادنا أفضل منا!
دارسات تحايل عليهن معهد لغة بجدة: دفعنا أموالنا لمقابل أكاذيب وأوهام!




أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
 تلقت "سبق" شكوى من مواطنات يدرسن اللغة الإنجليزية بأحد المعاهد الخاصة ذائعة الصيت في جدة، من سوء التعامل معهن وعدم المصداقية في كل ما يتم الإعلان عنه من مزايا وامتيازات يقدمها المعهد.

وقالت إحدى الدارسات بالمعهد، وهو معهد "و. س" فرع النساء بجدة: "دفعت مبالغ باهظة للحصول على الدراسة في المعهد، بعد أن أغرتني إعلاناتهم، ودفعت ما يقارب 13 ألف ريال مقابل الحصول على تعليم جيد للغة الإنجليزية.. والآن أنهيت المستوى السابع، ولم أصل حتى إلى 60 % من النطق باللغة.. وهناك تكدس للطالبات بمعدل 15 إلى 23 طالبة في الحصة الواحدة، وهذا بخلاف ما تم الاتفاق عليه أثناء توقيع العقد، حيث قيل لنا إنه لن تزيد الحصة الواحدة على خمس طالبات".

وتابعت: "أنا موظفة، وتم اتفاق بيني والشركة التي أعمل لديها بأنهم سيتكفلون بدفع المبلغ كاملاً بشرط أن يعود عليّ بفائدة.. وبما أن نتيجة الدراسة لم تحز على رضا الشركة؛ فقد اضطررت إلى أن أتكبد دفع المبلغ الدراسي للدبلوم".

وذكرت أنها "غير راضية كغيري من زميلاتي المشتركات في هذا المعهد، ونشعر بالخزي والعار؛ لأن مستوى أولادنا في روضة الأطفال أفضل من مستوانا!"

وواصلت شكواها قائلة: "أغلبنا موظفات.. وبحسب ما قيل لنا إن هناك مرونة في الأوقات وطريقة التعلم، وعند حضورنا لبعض الحصص بحسب قدرتنا على الحضور صباحاً أو مساءً، وخروجنا لإكمال حياتنا خارج المعهد من دوام أو موعد مستشفى أو حتى مقابلة عمل والعودة مرة أخرى لأخذ قسط آخر من الدراسة، نجد أسلوب تهكم وتهديد من إدارية المعهد.. وكذلك نجد عدم احترام لأعمارنا".

وحكت عن زميلة لها متدربة من فترة غير بعيدة، واضطرت إلى أن تسافر مع زوجها خارج السعودية، وهناك تفاجأت بحملها الذي يتطلب منها الراحة التامة لمدة ثلاثة أشهر، وعند اتصالها من الخارج بالمعهد لطلب إيقاف مدتها الدراسية حتى تعود؛ كان رد نفس الإدارية الساخر عليها: "أشوف إثباتك"!!

وقالت: "هل يعقل هذا الأسلوب؟ لم ينقصها سوى التشكيك بأبوة الطفل وطلب فحص D.N.A ! كل هذا حتى يتم انتهاء مدة عقد المشتركة دون أن تستفيد، ودون أن يتحمل المعهد أي خسارة، وتقول لك: "هذا مو شغلنا. مشكلتك مو مشكلتنا. عقدك مكتوب في عدد معين من الشهور".

وتابعت: "ولو نظرنا منطقياً للشهور المحددة، كما تذكر الإدارية، سنجدها غير مؤرخة، يعني هذا نوعاً من النصب الإداري على المشتركات، واستغلال لطيبتهن، وعدم درايتهن بحقوقهن"، مشيرة إلى ناحية أخرى قالت إنه "نُصب" عليهن فيها، حيث إنه غالباً ما تكون هناك عروض أجهزة كهدية لكل مشتركة، بينما هي وزميلاتها المشتركات لم يستلمن شيئاً!

وأوضحت أنه من الناحية الدراسية فلكل مشتركة رقم حساب برقم سري خاص بها فيما يسمى "English anytime"، أي تسطيع الدخول من أي مكان "أونلاين" وإكمال دراستها بكل سلاسة ومرونة، وقالت: "طبعاً هذا وهم وتزييف آخر، فعندما ندخل لأخذ جزءٍ بسيط بحسب وقت فراغنا، ونترك باقي الدرس لنكمله في وقتٍ آخر، نجد ما يلي: تغيير الرقم السري بالإضافة إلى إعادة الدرس كنوع من العقاب. أين المرونة المزعومة؟ أليس هذا هدراً لوقت الجميع؟!".

وأفادت: "أنا قد ضاع من عقدي شهر وأسبوعان من دون حصص، وعقدي قد قارب على الانتهاء، هل سيكون مصيري ومصير الأخريات تحت رحمة "مو شغلي مشكلتك مو مشكلتي"، ومصير التهديد بالمزيد من المعاملة السيئة في حال علم أحد من الخارج بما يدور داخل القسم النسائي؟!".

وأشارت إلى أن "بعض أولياء الأمور ذهبوا لفرع الرجال ليجدوا شخصاً للتفاهم، وفي كل مرة يحولنهم على مديرة القسم النسائي التي كل ما تسعى إليه هو الحصول على أكبر قدرٍ من أموال المشتركات لتثبت لمن عينها كمديرة أنها جيدة وقادرة على الإدارة والسيطرة، دون علمهم بما يدور في القسم النسائي".

وذكرت أنه "في آخر مرة ذهب أحد أولياء الأمور لقسم الرجال لعله يجد شخصاً ذا أمانة، لكن بالعكس فقد تم تحويل الموضوع إلى المدير المالي، وكأننا ننتظر استلام رواتبنا! بالله عليكم أناشدكم، هل هذا أسلوب للتعامل مع سيدات في المجتمع وربات منازل؟!".

وقالت: "كنا نتمنى أن يزورنا أحد ويجد ما نتحدث عنه، ويرى بعينه مدى المعاناة على الواقع معنا؛ لأنه تحول إلى حضانة أكثر مما هو تعليمي، وقد يئسنا من طرق أبواب المعاهد، وكل شخص يحولنا لآخر حتى في النهاية كما يقولون "الطاسة ضايعة"، فقد جمعنا تواقيع لأكثر من 20 مشتركة هن من تجرأ على الحديث علناً للحصول على حقوقهن وحقوق الصامتات غيرهن، مع كتابة طلباتنا".

وأوضحت أن طلبات الدارسات تشمل: تغير أسلوب التدريس الشفهي أسوة بالمعاهد الأخرى التي يخرج طلابها وهم يتقنون النطق باللغة الإنجليزية، وإيجاد حلول في تأخير أو إلغاء الحصص دون تبليغهن، بحجة أنه لا يوجد سوى طالبة واحدة ستدرس، وعدم تقديرهن أو اللامبالاة بقرب انتهاء عقد تسجيل المشتركة من دون حصولها على الفائدة المرجوة من دراستها.

كما طالبن وبشدة بعدم دخول أي رجل لأي سببٍ كان، وفي حال وجود صيانة طلبن إغلاق المعهد وإرسال رسائل لجوالات المشتركات توفيراً لجهودهن وبُعد المسافة لأكثر من 50 كم عن منازل البعض منهن، مشيرات إلى أنه في حال عدم التزامهم فسيتم إبلاغ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وطالبن كذلك بالالتزام بما قيل لهن قبل وعند التسجيل بحصولهن على الأجهزة المعلن عنها عند تسجيلهن، والمرونة وعدم التلاعب بهن تحت مسمى بالنظام والقانون، مشيرات إلى أن أغلبيتهن متزوجات وأمهات وموظفات، وعند التسجيل ودفع المبالغ يظهر لهن الوجه الآخر من المعهد من تشويه سمعة البنات لدى ذويهم وبين الطالبات، وتهديدهن بإغلاق الحساب الدراسي لهن، وغيره من الأخطاء وسوء المعاملة الإدارية.

وأخيراً طالبن بمنع التدخين منعاً تاماً حتى لو كان عند باب الطوارئ؛ وتوفير كافتيريا، وزيادة فرع نسائي يستوعب التكدس في المعهد.







450 فتاة يستبدلن نُقُبهن بأخرى ساترة ضمن "ملامح همشت"

سعوديات يمارسن الهوكي والتنس في مخيمات مغلقة بملتقى فتيات الخُبر



سبق- الدمام: استبدلت ما يقرب من 450 فتاة نُقُبهن بأنواع أخرى ساترة من الحجاب، واستلمن هدايا من قفازات وجوارب نسائية، ضمن ملتقى فتيات الخُبر الثاني الذي أقيم بالواجهة البحرية بالدمام، واجتذب 120 ألف زائرة على مدى 5 أيام.

وتجاوبت زائرات الملتقى مع ركن "ملامح همشت"، الذي يتحدث عن الحجاب الشرعي باعتباره الطريق إلى التغيير الجذري، حيث أوضحت المدير التنفيذي بالملتقى سعاد الدرويش أن الزائرات قمن باستبدال أغطيتهن بعد تجولهن بالركن والاطلاع على ما تضمنه من مبادئ إسلامية وشرح لمفهوم الحجاب المترسخ عند العالم أجمع، الذي يثبت وجوده عند الفرس واليهود والمسيحيين باعتباره قيمة وصيانة للمرأة، والذي أدت دعوات تحرير المرأة إلى طمس ملامحه في العديد من الديانات السابقة.

وذكرت أن الفعالية تهدف إلى الدعوة للتمسك بالحجاب الشرعي، ومقاومة دعاة التغريب الذين ينظرون للإسلام بشهية الطامع الحاقد، مؤكدة إيجابية ركن ضيوف المملكة، الذي استقطب ما يزيد على 70 عاملة أجنبية، وأسفر عن اعتناق أكثر من 60 أجنبية من الجنسيات السريلانكية والإندونيسية والفلبينية والكينية والنيوزيلندية والأمريكية والهندية والإثيوبية الإسلام.

وأوضحت أن الدعوة للإسلام كانت بطريقة مبتكرة؛ ما ساهم في جذب العاملات للتعرف على أسرار دين الإسلام؛ حيث استُقبلت الضيفات بوردة وحقيبة المسلم الجديد، التي تحتوي على مصحف مترجم بلغة المسلمة الجديدة، وكتيبات للتعريف بأركان الإسلام وكيفية الصلاة، وسجادة وألبوم قرآن مرتل بصوت أئمة المسجد الحرام.

وأشارت إلى أن الركن قام بتخصيص مجالس لدعاة يتحدثون بست لغات، هي "الأوردية، الفلبينية، الإنجليزية، السريلانكية والإثيوبية"، مؤكدة روعة تلك اللحظات التي تشهد إشهار المعتنقات الجديدات دين الإسلام في المسرح المخصص لذلك وسط ساحة الملتقى.

وأضافت الدريويش بأن هناك الكثير من الرؤى المستقبلية للملتقيات القادمة، مشيرة إلى أنه سوف تدرج في السنة القادمة خيمة لتثقيف الفتيات بخطورة المخدرات، بالتعاون مع إحدى الجهات المعنية.

هذا، قد كان من بين الحضور في مسرحية داخل الفخ داعية بريطانية أُعجبت بالعرض، ووعدت بأن تنقل الفكرة إلى بلدها بريطانيا.

وفي جانب آخر تمكنت السعوديات من ممارسة رياضة الهوكي والتنس في جنبات خيمة "لمسة بنات"، وصرحت القائمة على القسم لولو العامودي بأن القسم عمد إلى جذب الفتيات وحثهن على التسلية المفيدة، مؤكدة إقبال الفتيات على هذه الرياضة المحببة لنفوسهن باعتبارها صحة وتسلية.

أما ركن بساتين الفرح المخصص للأطفال فأشرف على فعالية مختلفة، دعت الأطفال إلى حسن المعاملة للخدم، وأشرفت على 130 طفلاً قاموا بتجهيز هدايا متواضعة للخدم سعياً من القائمات على الركن لتصحيح النظرة الدونية لتلك المهنة، وتعويد الأطفال على حسن معاملتهم من خلال مشهد مسرحي قصير.

وفي ركن الحياة، المعني بتقديم دورات للأمهات والفتيات، تحدثت المسؤولة عن مدى أهمية إدراك معنى العنف؛ في ظل تزايد حالاته في المجتمع؛ حيث اتضح للكثير أن هناك جهلاً في التعامل مع الأطفال.

وشهد ركن الدورات المهارية تخلص أكثر من 135 فتاة من المفهوم السوداوي السائد؛ لينتقلن من التفكير السلبي إلى الإيجابي؛ حيث أوضحت عهود العود أن الإيجابية موجودة، لكن المشكلة في عين الرائي؛ حيث تبنت الفعالية غرس الأفكار وترسيخها في العقل الباطن من خلال تمارين عدة، تتناسب مع تفكير الجيل الحالي، تناولت السرد بالقراءة أو التخيل أو الرسم وبطرح أسئلة تفاعلية عدة، تخاطب العقل الباطن لديهن.

والتقى الجمهور بالدكتورة عذبة المسند، من دولة قطر، التي فاجأت الحضور بأن "الكركم" علاج مضمون للزهايمر، وكذلك يساهم في توقف تليف الكبد، وتحدثت أيضاً عن أن الحبة السوداء شفاء من داء السرطان بعد دراسات عدة أُجريت في الصين، وختمت حديثها بمعاهدة سيداو، الداعية للمساواة بين الجنسين، التي اعتبرتها تناقض الأديان والأعراف، مستشهدة بأن أمريكا هي أولى الدول التي رفضت التوقيع عليها. 









إعلامي يرفض توجيه أسئلة للمفتي "على الهواء" عن عضوات "الشورى".. (فيديو)

 
اعتذر الإعلامي عبدالرحمن العمري مقدم برنامج "مع سماحة المفتي" على قناة "المجد" الفضائية أمس خلال حلقة البرنامج عن استكمال متصل لحديثه حين أراد سؤال مفتي المملكة عن سير النساء ومرورهن أمام الرجال بمجلس الشورى.

وقال العمري مقاطعاً المتصل: "تأذن لي بالمقاطعة قبل أن تواصل، اقبل مني طلبي بألا يطرح هذا الموضوع في هذا البرنامج"، عازياً رفضه إلى رؤيته أن طرح هذا الموضوع في وسيلة إعلامية على الهواء مباشرة فيه شيء من تعقيد المسألة أكثر من الوصول إلى إجابة مقنعة من الشيخ.

وواصل العمري حديثه للمتصل: "أشكر لك هذا اللطف وصدقني باب وجوال سماحة الشيخ مفتوحان في مكتبه وفي مصلاه"، مشيرا إلى أنه سيجد منه إجابة شافية ومقنعة وكافية أكثر من طرحه في وسيلة إعلامية فضائية يصل مداها وبثها إلى مختلف أصقاع الأرض.
فيديو