الجمعة، 4 مايو 2012

الإخبارية اليومية - أخبار منطقة المدينة المنورة








« المعايير الدولية لجراحة الكسور » في المدينة
خالد الجابري (المدينة المنورة)
وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تنظيم المؤتمر العلمي «المعايير الدولية لجراحة الكسور» الذي ينظمه المستشفى السعودي الألماني في المدينة المنورة لمدة 3 أيام خلال الفترة من 10 ـ 12/6/1433هـ في قاعة المؤتمرات بالمستشفى، ويستهدف المؤتمر الأطباء والممرضين والفنيين وإطلاعهم على أحدث التقنيات في طب الطوارئ والحوادث وستحتسب المشاركة في المؤتمر كـ(19) ساعة تدريبية للتعليم المستمر وهي معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.



وكيل إمارة المدينة يفتتح ملتقى معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج
الملتقى العلمي الرابع
المدينة المنورة سالم الأحمدى تصوير, فايز المطيرى

افتتح وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد فعاليات الملتقى العلمي الرابع لأبحاث المدينة المنورة الذي ينظمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى بالتعاون مع معهد البحوث والاستشارات بجامعة طيبة مؤخرا بفندق دار الإيمان بالمدينة المنورة.وبدأ الحفل بأى من الذكر الحكيم ثم كلمة عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة رئيس اللجنة المنظمة دكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي اوضح فيها أن هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة الملتقيات العلمية التي يقيمها المعهد بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم كل عامين لإتاحة الفرصة للباحثين والمختصين والمسؤولين والعاملين في مجالات الحج والعمرة والزيارة للتلاقي وتبادل الخبرات وعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات من خلال الجلسات العلمية.وبين أن الملتقى سيناقش من خلال ثماني جلسات علمية أكثر من أربعين ورقة علمية وبحثية تعني بجميع الخدمات والمرافق المقدمة لزوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم في المجالات العمرانية والإدارية والاقتصادية والتاريخية والهندسية والصحية والإعلامية وتقنية المعلومات.عقب ذلك شاهد الحضور فيلما وثائقيا عن مهام وأدوار وإنجازات المعهد وما ينفذه من دراسات وأبحاث عليمة وميدانية للرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين والحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف.

ثم القى معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس كلمة نوه فيها بجهود المملكة تجاه ضيوف الرحمن وحرصها على تطويرها في كل عام بما يعينهم على أداء مناسكهم وعباداتهم بكل يسر وسهولة وأمان ، وأبان أن المعهد يُعدُّ المَرْجِعَ العلميَّ الأولَ في كلِّ ما يتعلقُ بالحجِّ والعمرةِ والزِّيارةِ لدى لَجْنة الحجّ العليا التي تشرُفُ برئاسةِ سُموِّ وليِّ العهدِ - حفظه الله - ، كما يمثِّلُ اليومَ المرجعيةَ العلميةَ الأولى عالمياً في كل ما يتعلقُ بهذه الشعيرةِ العظيمةِ ، مشيرا إلى أن الملتقى الرابعِ لأبحاثِ المدينةِ المنوّرةِ ، يشارك من خلاله المعهد بفخرٍ واعتزازٍ في تقديمِ هذه الخدماتِ العلميَّةِ العمليَّةِ لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلّم على المستوى التاريخيِّ والجغرافيِّ والإعلاميِّ والتقنيِّ والاقتصاديِّ والبيئيِّ والصحيِّ والهندسيِّ.وتوجه معاليه بخالص الشكر والتقدير لخادم الحرمينِ الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو وليِّ عهدِهِ الأمين - حفظهما الله - على دعمهما غير المحدود لجامعة أم القرى والمعهدُ ، كما شكر سمو أميرَ منطقةِ المدينة المنورةِ على دعمة لفرع المعهد بالمدينة المنورة مجزلا شكره لمعالي مديرِ جامعةِ طيبةَ الدكتور عدنان المزروع على حرصه لتفعيل الشراكة مع المعهد ، معبرا عن شكره وامتنانه لوكيل إمارة منطقة المدينة المنورة على افتتاحه للملتقى نيابة عن سمو أمير المنطقة.وقد بدأت جلسات الملتقى بالورقة العلمية المقدمة من الدكتور هاشم بن حمرة نور من جامعة طيبة بعنوان " الوثيقة الإستراتيجية للجنة الحج بالمدينة المنورة 1431 - 1435 ه‍"، ثم قدم الدكتور عيسى بن محمد القايدي المشرف على الوحدة الإعلامية بسكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة ورة عمل بعنوان " برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج بنيان "، عقبه قدمت هيئة تطوير المدينة المنورة ورقة عمل بعنوان " المخطط الشامل للمدينة المنورة " .




الملتقى الرابع للتخطيط المدرسي يختتم أعماله بالمدينة المنورة
٢٠١٢/٥/٤
اختتمت بالمدينة المنورة أمس أعمال اللقاء الرابع لإدارة التخطيط المدرسي الذي استضافته إدارة التربية والتعليم بالمدينة، بمشاركة مديري التخطيط المدرسي بإدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة وذلك بفندق «الحارثية وسترن» واستمر ثلاثة أيام، بحضور مدير عام التخطيط المدرسي بالوزارة حمد الوهيبي ومساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون المدرسية. وتضمنت جلسات وورش عمل الملتقى محاضرة تدريبية حول مفهوم مؤشرات الأداء التربوي، وتعريفات لمصطلحات قياس الأداء ووظيفته ومؤشرات الأداء التربوي الجيد وخصائصه، والمؤشرات الذاتية قدمها المحاضر والخبير التدريبي ماجد عبدالله السعيد، إضافة إلى التعرف على مجالات مقياس مؤشرات الأداء، ومؤشرات السياقات التربوية، والأداء التربوي ومناهج جمع البيانات الكمية والنوعية وجمع بيانات المؤشرات، وصعوبات وضع وإعداد مؤشرات الأداء التربوي، والأداء وطريقة ربطها بالأهداف، ومقدمة حول الأهداف العامة والتفصيلية يتبعها ورشة عمل حول بناء الأهداف العامة والتفصيلية، إضافة إلى ورشة عمل تطبيقات عملية لبناء أهداف الإدارة ومؤشرات الأداء التربوي، وطريقة بنائها. واختتم الملتقى أعماله بورشتي عمل حول تطبيقات عملية لبناء مؤشرات الإدارة «1» و»2». إلى ذلك قام المشاركون في اللقاء، برفقة مدير تعليم المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني ومدير عام التخطيط المدرسي بالوزارة حمد الوهيبي، بزيارة مقر الهيئة العليا لتطوير المدينة المنورة، وكان في مقدمة مستقبليهم الأمين العام للهيئة المهندس محمد العلي، الذي قدم تعريفا بمكونات الهيئة وخططها الاستراتيجية.




المدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز 
 
من تأليف أ. محمد بن صالح البليهشي 
صدر كتاب (المدينة المنورة في عهد الملك عبد العزيز آل سعود). والكتاب جاء في 350 صفحة من القطع الكبير، وقام بالإخراج الفني والطباعة سلام جدة للتسويق. 
ويقول المؤلف في المقدمة: كان الملك عبد العزيز يحب المدينة وأهلها؛ لذلك أرسل لفقراء المدينة مع ابنه يوم سلمت قيادتها له ألف كيس من الأرز وألفي كيس من الدقيق، وتوالت أعطياته وهباته لهم خلال زياراته المتعاقبة للمدينة؛ حيث ذكر الشيخ محمد حسين زيدان - يرحمه الله - في كتابه العهود الثلاثة أن الملك عبد العزيز زار المدينة بعد دخولها في حكمه مرات عديدة، يذكر منها ثلاث زيارات، لم يحدد تاريخ الأولى، وقد وجدتها في عام 1345هـ كما ذكر الزركلي في كتابه شبه الجزيرة في عهد الملك عبد العزيز، والثانية يقول الزيدان إنها بعد انتصار الملك عبد العزيز في معركة السبلة عام 1347هـ، والثالثة حين استقبل الملك فاروق يوم أن أتاها زائراً. 
وقال المؤلف: مع بداية الخمسينيات من القرن الماضي أصاب منطقة المدينة وغيرها من بقية مناطق الجزيرة العربية قحط شديد، وضاقت بالناس الموارد المعيشية، وشحت الأمطار، وعم فقر شديد بالناس؛ لذلك سارع الملك عبد العزيز بإيجاد مبرات تقدم وجبات يومية لجميع المحتاجين في مختلف مدن المملكة، ومنها المدينة المنورة، التي استقبلت العدد الكبير من أبناء البادية من المناطق المحيطة بحثاً عن لقمة العيش، ودأبت تلك المبرات توزِّع الصدقات على الناس على قدر الحاجة، واستمر ذلك القحط عدداً من السنين بسبب الحروب الخارجية. 




سعود بن ثنيان يتفقد مشروعات الواجهة البحرية والحزام الأخضر بالهيئة الملكية بينبع
أحمد الأنصاري - ينبع
الجمعة 04/05/2012
 
تفقد صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع أمس سير العمل في عدد من المشروعات التي تنفذها الهيئة الملكية في مدينة ينبع الصناعية..
واستهل سموه الجولة التفقدية بزيارة مركز المدينة (حي الفهد) واستمع إلى شرح عن عناصر المشروع ومراحل تطويره والذي يتضمن اربع مراحل متتالية، ويعتبر في حال اكتمال العمل به قلب المدينة النابض ومعلم حضاري يضم أهم المرافق الحيوية، بالإضافة إلى مقر الهيئة الملكية بينبع ومقار الشركات والمؤسسات الكبيرة والمركز الحضاري والثقافي، مما يعطي مساحة متميزة للاستثمار كالمكاتب المتعددة والأسواق التجارية والشقق السكنية والمنتزهات والمطاعم المطلة على البحر وفندق خمسة نجوم.
وقام سموه أيضا خلال الجولة بزيارة لمشروع الواجهة البحرية، واستمع إلى شرح موسع عن هذا المشروع الذي يجري تطويره لتكون نواة لسياحة مستدامة بالمنطقة مما يؤدي بدوره إلى تنويع القاعدة الاقتصادية للمدينة والمنطقة وإيجاد فرص عمل، وحرصت الهيئة الملكية على الأخذ في الاعتبار النواحي البيئية والمحميات الطبيعية على الشاطئ مع الاخذ في الاعتبار أن تكون سياحة بيئية فطرية تهتم بالجانب الترفيهي والجانب البيئي على حد سواء. وتمتد مشروعات الواجهة البحرية إلى 11 كم يتم تنفيذها على خمسة مراحل .



وصول 700 معتمر من مصر إلى ميناء ينبع
أحمد الأنصاري - ينبع تصوير - أحمد السابطي
الجمعة 04/05/2012
 
استقبل ميناء ينبع التجاري أمس الأول 700 معتمر من جمهورية مصر العربية ولا زال جدول الرحلات الخاصة بالعمرة مستمرًا حتى منتصف شوال من هذا العام. ومن المتوقع وصول ما يزيد عن 50 رحلة جديدة عبر ميناء ينبع التجاري تحمل أعدادا مشابهة لهذه الرحلة.
وقامت إدارة الحج بينبع باستقبال المعتمرين من جمهورية مصر عبر العبارة «محبة» وعلى متنها ما يزيد عن 700 معتمر وقام المتعهدون بتنظيم عملية نقلهم بعد الانتهاء من الإجراءات المتبعة عبر الباصات إلى وجهتهم في الحرم المكي والحرم المدني.
يذكر أن محافظ ينبع رئيس اللجنة التنفيذية للحج إبراهيم السلطان خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية للحج في ينبع في وقت سابق قام باتخاذ كافة استعدادات الجهات المختصة في استقبال المعتمرين».
ودعا محافظ ينبع مديري الإدارات الحكومية ذات العلاقة بخدمة المعتمرين و بذل الجهود لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين القادمين عبر ميناء ينبع إنفاذًا لتوجيهات ولاة الأمر «.






المدني: رقابتنا مستمرة والمنع في حال التجاوز
لعبة بالونات الأكسجين خطر على الأطفال
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
انتشرت لعبة البالونات المائية مؤخرا داخل محيط المعارض والمهرجانات التي تنظم في المدينة المنورة، والتي تشرف عليها الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة، حيث استغل بعض المستثمرين إقبال الأطفال على هذه اللعبة للترويج لمحلاتهم ومواقعهم الجديدة. ويتمثل خطر هذه اللعبة في حشر أكبر عدد ممكن من الأطفال داخل البالونة الواحدة ما يعرضهم للإصابة بسبب سقوطهم فوق بعضهم البعض أثناء تدحرج البالونة فوق الماء، إضافة إلى مخاطر الاختناق نظرا لأن البالونة مغلقة وتحتوى على أكسجين مضغوط قد ينفد في فترة زمنية قصيرة، خصوصا إذا ظل الأطفال داخل البالونة لفترات طويلة. وأكد العقيد خالد الجهني، الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المدينة المنورة لـ«عكاظ»، ضرورة اتباع العاملين في هذه المواقع لأنظمة السلامة لضمان سلامة الأطفال أثناء مزاولتهم اللعبة، مشيرا إلى أن هناك جولات مستمرة لفرق السلامة طيلة أيام المعرض، وفي حال رصد أية تجاوزات في اللعبة يتم على الفور منعها في حينها وإغلاقها. وكانت «عكاظ» رصدت مجموعة من البالونات كل بالونة بداخلها مجموعة من الأطفال ما أدى إلى تعرض البعض منهم إلى إصابات خفيفة جراء سقوطهم فوق بعضهم أثناء لعبهم داخل البالونة في مهرجان الربيع المنظم في مركز المدينة المنورة للمعارض التابع للغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة، واللعبة عبارة عن مجموعة من البالونات يتم تعبئتها بالأكسجين المضغوط بعد إدخال الأطفال داخلها ويقوم كل طفل بالتحرك داخل البالونة ما يؤدي إلى تدحرجها فوق البحيرة المؤقتة التي يتم نصبها في أحد الأماكن داخل الموقع ويلعب الأطفال داخل هذه البالونات حتى انتهاء الفترة الزمنية المحددة للعبة ومن ثم إدخال أطفال آخرين.




«واعي» تنظم «تربية الأبناء»
مها البدراني (المدينة المنورة)

تنظم جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي في المدينة المنورة «واعي» لقاء تدريبيا بعنوان «الممارسات الخاطئة في تربية الأبناء» تحت شعار (أبناؤنا كنوز والمحافظة عليهم استثمار) بإشراف المدرب فهد الحازمي في مكتبة السيد حبيب العامة يومي الاثنين والثلاثاء 16/17 جمادى الآخرة، من الخامسة عصرا إلى التاسعة مساء. وسيتطرق اللقاء التدريبي لعدة محاور مهمة وحساسة جدا في حياة الطفل مثل الحوار المعدوم مع الطفل وأثره العكسي، والعلاقة المعدومة للطفل مع أهله، وكيفية التعامل مع الغيرة عند الأطفال، والصراخ على الطفل وأثره والطريقة الصحية للتخلص منه، والتربية بالانتباه والتربية بالرعاية، ومعالجة الحالات التي تصيب الأطفال قبل وبعد دخول المدرسة وطرق التعامل معها، وأيضا السن المثالي لدخول المدرسة، والتعرف على الروضة المثالية، وسيتطرق اللقاء للطفل المعاق والممارسات الخاطئة في التعامل معه، والعلاقات الزوجية والممارسات الخاطئة في تربية الأبناء، والأبناء هم ناتج ممارساتنا.






محمد عليان - ينبع تصوير/ أحمد السابطي
الجمعة 04/05/2012
 
اختتمت بإدارة التربية والتعليم بينبع ممثلة بالنشاط الطلابي العلمي يوم أمس، اختبارات المرحلة النهائية لأولمبياد الناشئين في الرياضيات للمرحلة المتوسطة بمشاركة 110 طالبا يمثلون 45 إدارة تعليمية، من مختلف مناطق المملكة.
والجدير بالذكر ان اولمبياد الناشئين يعد من اقوى واهم البرامج العلمية لهذا العام، وسبق الاختبارات الإعداد النفسي للطلاب بتقديم برنامج إرشادي هدف في مضمونه التهيئة النفسية وتعزيز ثقتهم بالله واكسابهم الثقة في انفسهم وتقبل الفوز والخسارة ثم القيام بتمارين للاسترخاء وصفاء الذهن. ويخضع الطلاب الحاصلين على المراكز العشرة الاولى الى تدريبات مكثفة وبعدها يتم مشاركة عدد منهم في المحافل الدولية .
وقد أسفرت نتائج المسابقة على النحو التالي: حصل سلمان توفيق صالح من تعليم ينبع على المركز الأول، والحمزة بن سمير النفيلي من تعليم الشرقية على المركز الثاني، ومحمد عبدالرحمن النشوان من تعليم الرياض على المركز الثالث،وعبدالاله عبدالله المالكي تعليم جدة على المركز الرابع، والزبير محمد حبيب الله من تعليم ينبع على المركز الخامس، وخالد عبدالله الشهري من تعليم النماص على المركز السادس، وعبدالله سعيد الأحمري من تعليم بيشة على المركز السابع، وأسامة محمد خوجه من تعليم الطائف على المركز الثامن، ويزيد ناصر العمري من تعليم عسير على المركز التاسع، وعبدالإله عبدالله الشوشان من تعليم عنيزة على المركز العاشر، وعبدالرحمن عودة البلوي من تعليم تبوك على المركز العاشر مكرر.







مركز الملك عبدالله يطرح قضايا اللغة العربية في الحلقة النقاشية الدولية الأولى
استمرت ثلاثة أيام واختتمت أمس بالرياض..
المدينة - جدة
الجمعة 04/05/2012
 
اختتمت يوم أمس الخميس أعمال الحلقة النقاشية الدولية الأولى التي نظمها مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية تحت عنوان «مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية: آفاق الريادة والتميّز» في فندق الهوليدي إن الازدهار بالرياض واستمرت ثلاثة أيام. وكان نائب وزير التعليم العالي د. أحمد السيف قد افتتح أعمال الحلقة يوم الثلاثاء الماضي في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، بحضور نخبة من المثقفين والمفكرين، المهتمين باللغة العربية وشؤونها، ومن أصحاب الخبرات، والتخصصات الفرعية والدقيقة، في علوم اللغة العربية، من داخل المملكة وخارجها.
وقد تحدث في حفل الافتتاح رئيس مجلس أمناء المركز د.محمد الهدلق، مبينًا أن المركز يسعى لتحقيق أهدافه المنشودة في خدمة اللغة العربية، بالتعاون مع مختلف الجهات الأكاديمية والمؤسسات الثقافية والمهتمين. كما ألقى د. محيي الدين محسب كلمة المشاركين، عبر فيها عن شكر المشاركين وتقديرهم لإدارة هذا الملتقى العلمي المرموق، وانطلاق مستوى التخطيط اللغوي للعربية والاهتمام بها، مؤكدا أنّ نجاح المملكة هو نجاح للأمتين: العربية والإسلامية، ثم ألقى د.أحمد بن عبدالله السالم (وكيل جامعة الإمام لشؤون الطالبات) قصيدة شعرية، أعقبه د. أحمد بن محمد السيف بكلمة أشاد فيها بجهود القيادة الرشيدة في خدمة اللغة العربية ورعايتها، منوهًا - في السياق نفسه - بمبادرة خادم الحرمين الشريفين بإنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
فيما أوضح الأمين العام للمركز د. عبدالله الوشمي بعد انتهاء بأن الحلقة النقاشية الأولى تأتي لتكون مسارًا رئيسًا يطرحه المركز من أجل بناء استراتيجيته ووضع لوائحه وأنظمته وبرامجه، وأن يستفيد من خبرات المعنيين في مرحلة التأسيس التي يعيشها، لافتًا إلى أن مجلس أمناء المركز سينعقد بعد انتهاء أعمال الحلقة لمناقشة الرؤى والاقتراحات والبرامج التي ناقشها المجتمعون وأوصوا بها.
وكانت أولى حلقات النقاش قد تناولت «اللغة والهوية» شارك د. إبراهيم بن سليمان الشمسان، ود.مازن بن عبدالقادر المبارك، ود. محمد إسماعيل صالح ، ود. نهاد ياسين موسى، ود. نورة بنت صالح الشملان، وأدارها د. عبدالله الوشمي، حيث ناقش المشاركون هوية اللغة العربية وكيفية المحافظة عليها؛ مشيرين إلى صمود اللغة العربية بوجه الحملات التي استهدفتها، ونوه المتحدثون بضرورة تعلم المواطن العربي جميع اللغات التي تمكنه من معرفة ما يدور حوله، وعدم إهمال لغته الأساسية، أو الوقوع في ثنائية التضاد بين اللغة العربية والإنجليزية أو الفرنسية، مطالبين أن تفتح أسواق العمل أبوابها أمام المتعلمين باللغة العربية، مطالبين المركز بمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمرات والملتقيات المتصلة بهذا الجانب، وآخرها مؤتمر بيروت للغة العربية، ومؤتمر الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بهذا الشأن. 
وفي جلسة يوم الأربعاء التي أدارها د.عبدالعزيز المانع قدم عضو مجلس أمناء المركز د.محمد الربيع ورقة عمل، سلط فيها الضوء على أهداف المركز، واستراتيجية عمله المستقبلي، بالاستفادة من الفعاليات والمناشط، شارحا أهمية تعامل المركز مع الضرورات والمستجدات التي تمثل تحديًا أمام اللغة العربية، وفي مقدمته قضية المصطلحات في مختلف مجالات الحياة، التي يتركز جزء منها في اللغات الأجنبية. وشهدت الورقة العديد من المداخلات. فيما تناولت الجلسة الثانية التي أدارها د. محمد بن علي الصامل «مجالات عمل المركز»، وشارك فيها د. إبراهيم بن مراد بن عمار، و د. تركي بن سهو العتيبي، د. محمد حسن عبدالعزيز ود. نوال بنت إبراهيم الحلوة، وركز المشاركون في الجلسة على مجالات عمل المركز من واقع الأهداف المعلنة، وتضمنت المداخلات عددًا من المقترحات التي يرون أنها تترجم أهداف المركز إلى واقع ملموس على الأرض. وخلصت إلى أهمية أن يركز المركز على مجالات عمله ابتداء من المسح الشامل لنتائج الملتقيات الخاصة باللغة العربية، وتفعيل نتائج هذه الملتقيات؛ كونها تحمل نتائج طيبة، ولا نحتاج إلى بحثها من جديد وإنما تفعيلها والبناء عليها.







تستأجر فنادق وشققا قرب الحرمين لفترات تراوح بين 1 و 5 سنوات
مكاتب حج وعمرة تلجأ لـ «الإيجار طويل المدة» لتفادي ارتفاع الأسعار
اتجهت مكاتب الحج والعمرة إلى استئجار فنادق وشقق للحجيج والمعتمرين من خلال نظام طويل المدة. ويبدو حجاج بيت الله خلال موسم الحج الماضي. تصوير: خضر الزهراني - «الاقتصادية»
فاطمة الحسن من الدمام
رجح أصحاب مكاتب حملات حج وعمرة بدء اتجاه عدد من أصحاب الحملات – تزامناً مع موسم الإقبال السنوي على أداء المناسك خلال الفترة من شهر رجب حتى أيام الحج – إلى إيجار فنادق سكنية وشقق مفروشة قريبة من الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة تراوح بين عام إلى خمسة أعوام، وذلك لتفادي موجة ارتفاع أسعار الفنادق والعمائر السكنية، مع ما تشهده المدينتان، من تزايد عدد الزوار والمعتمرين الملحوظ بشكل سنوي من خارج المملكة. ووفق عدد من أصحاب حملات الحج والعمرة، فإن ارتفاع أسعار الفنادق السكنية في مكة المكرمة والمدينة المنورة أدى إلى توقف عدد من الحملات في المنطقة الشرقية عن رحلاتها المعتادة، خلال إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني هذا العام، إضافة إلى تقلص عدد الحافلات "الباصات" الزائرة والمعتمرة في حملات أخرى لعدم توافر الفنادق السكنية القريبة من الحرمين.

وأوضح عضو لجنة الحج في غرفة جدة - فضل عدم ذكر اسمه - أن الأسعار ارتفعت نتيجة تزايد عدد المعتمرين والمقبلين على مكة والمدينة، الذين يزيد عددهم فوق خمسة ملايين معتمر، لذا تعد المدينة المنورة أرخص إيجارا من مكة المكرمة بسبب كثرة توافر السكن في الأولى، مقارنة بالثانية التي أزيلت منها المباني المحيطة لأجل التوسعة والعمل على إقامة مشاريع جديدة تحت الإنشاء، لافتا إلى أن المتضرر من رفع تكلفة الإيجارات العالية جدا هو المعتمر والزائر.

وقال لـ"الاقتصادية": العام الماضي كان سعر إيجار الليلة الواحدة بأحد الفنادق القريبة من الحرم المكي بقيمة 570 ريالاً، بينما غدت الآن بقيمة 900 ريال إن وجدت، مبينا أن إيجار الليلة الواحدة في المدينة كان في السابق 200 ريال تقريباً، بينما الآن اختلفت الموازيين وارتفع السعر كلما زاد الطلب، كاشفا عن وجود مؤسسات محلية وخليجية تستأجر عددا من الفنادق والشقق لإعادة تأجيرها على المعتمرين والزوار بأسعار عالية بسبب عدم وجود الرقابة والحماية، إضافة لتلاعب العمالة الوافدة التي تعمل في الفنادق وتأجيرها للغرف بأسعار لم يضعها صاحب الفندق بعد تمكنهم من المهنة ومزايدتهم لنسبة الإشغال ورفع التكلفة، محملا المواطن ذاته مسؤولية ما أصاب الوافد من جشع وطمع إزاء ما يحصل عليه من إكرامية "بقشيش" مقابل ما يقوم به من مساعدة أو خدمة.

واقترح على أصحاب الحملات ومكاتب الحج، الذين يقعون في مصيدة التلاعب والاستغلال بأن يستأجروا فندقا سكنيا لمدة تراوح من خمسة إلى عشرة أعوام كونهم ملزمين بتأمين السكن طوال العام في رحلاتهم ثمانية أشهر للعمرة وموسم الحج، ويمكنهم في الأشهر، التي لا يعملون فيها أن يؤجروها كحل لأصحاب المؤسسات والحملات، وليس لعامة المواطنين الذين ليس لهم حل.

في حين ذكر لـ"الاقتصادية" محمود شاخور صاحب إحدى الحملات المختصة برحلات المدينة المنورة ومكة المكرمة، أن إجازة العام الحالي التي صادفت الـ22 من الشهر الماضي هي الإجازة الوحيدة ولأول مرة التي توقفت حملته عن استقبال الراغبين في الذهاب للمدينة أو مكة لقضاء أيام العطلة فيها، مؤكدا أنه الآن استأنف رحلته للعمل من جديد بعد انقضاء مدة الإجازة المدرسية وعودتهم لديارهم.

وأبان شاخور أن ارتفاع الأسعار في الفنادق والنقل مع شدة الزحام، التي تشهدها المدينتان من توافد المعتمرين من خارج السعودية تؤدي إلى مشاكل كثيرة، كعدم وفاء بعض الفنادق بالالتزام بالإيجار المتفق عليه مع صاحب الحملة، وبالتالي يتم تأجير الحجوزات لحملات أخرى أو شركات تقوم بالتأجير على حملات بأسعار أكثر مما هي عليه، استغلالا منها لحاجة أصحاب الحملات، التي لم تجد سكنا كافيا لجميع المعتمرين، واضطرت لتوزيعهم على عدد من الفنادق، مؤكدا أن التحويل البنكي لا يكف لدى بعض الفنادق، ولا يعد عقدا مكتوبا يستوجب الالتزام به. وأضاف شاخور أن عدد رحلات حملته سنويا للمدينة ومكة يقدر بنحو تسعة آلاف "باص"، عدا حجوزات الطيران، وأنه معتاد على تسيير ثلاث حافلات في إجازة منتصف الفصل الدراسي من كل عام، عدا هذا العام، الذي لم يحرك فيه أي رحلة، مشيرا إلى أن أسعار الفنادق المرتفعة تختلف نسبة ارتفاعها، مقارنة بالعام الماضي إلى فئات الفندق. من جانبه، قال مسؤول في حملة نور الرضا – تحتفظ الصحيفة باسمه – إن ارتفاع أسعار الفنادق السكنية خلال الموسم الحالي يقدر بنسبة 50 في المائة، مقارنة بما تكون عليه في غير الموسم مع صعوبة إيجاد السكن المحيط بالحرمين، وما يوجد هو البعيد مسافة وبسعر مضاعف، يقول: "لكي نتفادى الوقوع في مشاكل مع السكن نحجز الفنادق الخمسة نجوم كونها أقل تلاعبا، حفاظا على اسمها من الأربعة وما دون، من فترة طويلة قبل بدء الموسم بشهر إلى شهرين مع الترتيب مع أكثر من فندق في حال الاحتياط إن تلاعب أحد الفنادق معنا كيلا نخسر سمعتنا وثقة زبائننا". ولفت إلى ضرورة أن يضع صاحب الحملة الخطة البديلة لمواجهة تأجير الفنادق في الباطن لغيرهم بعد حجزهم، خاصة في أوقات المواسم، التي تكثر فيها مثل هذه المشاكل، في ظل تزايد عدد المقبلين على الرحلات وحجزهم في أوقات قريبة من توجه الحافلات، لذا يتم وضعهم في قائمة الاحتياط والبدل عمن يلغي رحلته في اللحظة الأخيرة، منوها إلى أن مواسم الإجازات تشهد إقبالاً على المدينة المنورة ومكة المكرمة تليها رحلات سياحية خارجية إلى تركيا، وماليزيا، وإندونيسيا، وسيريلانكا، وإيران.






السعودية تنتج 900 ألف طن من التمور
المساحة المزروعة بالنخيل بلغت 162 ألف هكتار
الجمعة 13 جمادى الثانية 1433هـ - 04 مايو 2012م
العربية.نت
بلغ إنتاج السعودية من التمور 992 ألف طن سنويا، بزيادة نسبتها حوالي 45 % خلال الـ 20 سنة الماضية. 

وأوضح كتاب "أصناف التمور المشهورة في المملكة"، الذي أصدرته وزارة الزراعة ونشرته وكالة الأنباء السعودية ، أن المساحة المزروعة بالنخيل بلغت في عام 2009 حوالي 162 ألف هكتار، فيما قدر عدد الغرسات بحوالي 23 مليون نخلة، وعدد الأصناف 400 صنف تنتشر بمختلف المناطق الزراعية، وفقا للوطن الكويتية. 

وقال إن من أشهر أصناف التمور في المملكة السكري والخلاص والحلوة والعجوة والروثانة والفنخا والصقعي والبرحي والرشودية والمكتومي والمنيفي والسلج ونبتة سلطان ونبتة سيف ودقلة شويش ودقلة نور وبرني المدينة وبيض وخصاب وخضري ورزيز، وتمتد القائمة إلى 400 صنف.






الخطوط السعودية تحقق ارتفاعاً في المعدلات التشغيلية خلال الربع الأول
 
الرياض-الوئام-حسين المالكي:
حققت الخطوط الجوية العربية السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي 2012م نمواً في أرقام ومعدلات التشغيل فاق المستوى المستهدف حيث تم نقل (5,723,074) مسافراً مقارنة بــ (4,554,606) مسافراً خلال نفس الفترة من العام الماضي 2011م بزيادة بلغت (1,168,468) مسافراً وبنسبة مئوية وصلت إلى (26%) فيما ارتفع عدد الرحلات خلال الربع الحالي إلى (37,920) رحلة مقارنة بــ (33,384) رحلة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي وبزيادة بلغت (4,536) رحلة تمثل ما نسبته (14%) .

وتضمن تقرير الأداء التشغيلي للخطوط السعودية عن الربع الأول من العام الجاري نقل (3,461,033) مسافراً على رحلات القطاع الداخلي مقارنة بــ (2,770,459) مسافراً خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت (690,574) راكباً ووصلت نسبة النمو إلى (25%) وذلك على متن (27,048) رحلة داخلية مقارنة بــ (23,370) رحلة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بزيادة (3,678) رحلة وبنسبة تصل إلى 16%.

وعلى القطاع الدولي تم نقل (2,262,041) مسافراً مقابل (1,784,147) مسافراً تم نقلهم خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة (477,894) مسافراً وبنسبة (27%) وذلك على متن (10,872) رحلة دولية مقارنة بعدد (10,014) رحلة خلال الربع الأول من العام الماضي بزيادة (858) رحلة وبنسبة سنوية تبلغ (9%) .

وأوضح معالي المهندس خالد بن عبدالله الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية أن نمو أعداد الركاب وزيادة عدد الرحلات خلال الربع الأول من العام الحالي تعود بعد توفيق الله تعالى إلى الجهود المخلصة لأبناء “السعودية” في كافة القطاعات والوحدات الاستراتيجية وعلى وجه الخصوص القطاعات التشغيلية التي واصلت العمل الدؤوب على مدار الساعة ليلاً ونهاراً لاستيعاب طائرات الأسطول الجديد وإدخالها ضمن المنظومة التشغيلية وبالتالي توفّر سعة مقعدية كبيرة وعدد رحلات أكبر من السابق وكان لذلك الأثر الكبير في تحقيق هذا النمو في أعداد المسافرين والرحلات .. وقال معاليه :

(تم اعتماد خطة استراتيجية شاملة لتطوير المؤسسة وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها على القطاع الداخلي كناقل وطني معني بهذه المسؤولية وكذلك زيادة حصتها في القطاع الدولي في ظل المنافسة التي تشهدها حركة النقل الجوي عالمياً وتضمنت الخطة الاستراتيجية التي وجدت الدعم والمتابعة من صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تحديث الأسطول بأفضل وأحدث الطائرات من طراز إيرباص وبوينج بأحجامها المختلفة وتحسين الخدمة وإعادة هيكلة جدول الرحلات بهدف تحقيق التوازن بين الطلب على المقاعد وتوفيرها للمسافرين الكرام وقد اتضحت بوادر نجاح هذه الخطة بعد جدولة الرحلات وزيادتها بين المحطات الرئيسية الثلاث الرياض وجدة والدمام وتثبيت مواعيدها على مدار العام وتوالى بعد ذلك إعادة جدولة الرحلات في المحطات الأخرى تباعاً بينها وبين المحطات الرئيسية الثلاث وتم البدء بالمدينة المنورة ثم أبها وبعض الخطوط على القطاع الدولي وكان لذلك أثره الكبير في توفير السعة المقعدية واستيعاب عدد أكبر من المسافرين وزيادة اعداد الرحلات).

وأشار الملحم إلى أن الخطوط السعودية ماضية في تنفيذ خطتها الاستراتيجية مع توالي وصول طائرات الأسطول الجديد الذي يشمل (90) طائرة مختلفة الاحجام من إيرباص وبوينج وصل منها حتى الآن (54) طائرة لتوفير أكبر سعة مقعدية على خطوط القطاع الداخلي لتلبية احتياجات مسافرينا الكرام من المواطنين والمقيمين في تنقلاتهم بين ارجاء المملكة والعمل على المنافسة في القطاع الدولي.






موجة الغبار تحد من حركة الطرق السريعة في ينبع
أحمد الأنصاري - ينبع
الجمعة 04/05/2012
 
حدت موجة الغبار التي شهدتها ينبع أمس الأول من حركة سير المركبات على الطرق السريعة وكانت سببا في تأجيل السفر للكثير من الأشخاص بسب تدني الرؤية في الطرق السريعة خلال فترة الظهيرة. وتشهد الطرق السريعة التي تربط ينبع بالمدينة المنورة وينبع بمدينة جدة كثافة من قبل المسافرين نهاية الاأسبوع لزيارة الأهل والأقارب لأن عددًا كبيرًا من موظفين المنشآت الصناعية من خارج سكان ينبع.وبحسب موقع هيئة الأرصاد وحماية البيئة فإن الرياح السطحية تنشط على شمال ووسط وأجزاء من غرب المملكة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية خاصةً على الطرق السريعة والأماكن المفتوحة.وتقوم دوريات أمن الطرق بينبع بدورة من خلال نشر الدوريات التابعة لأمن الطرق في المواقع الحيوية على الطرق السريعة من أجل التنبيه والتوعية من خلال نقاط التفتيش الدائمة بالإضافة إلى قيام عدد كبير من المسافرين بالاتصال على أمن الطرق للاستفسار عن حالة الأجواء في الطرق السريعة والأخذ بنصيحتهم كونهم في الموقع بالإضافة إلى أنه يتم إيقاف جميع الشاحنات في حال منعت موجة الغبار الرؤية بشكل كبير .




المرور: أنظمة ولوائح لضبط المخالفين
فيصل العمري - المدينة المنورة
الجمعة 04/05/2012
 
شكا عدد من مواطني حي الدويمة في المدينة المنورة ممن تقع منازلهم على «الطريق الدائري المتوسط « من تهور السائقين أثناء قيادتهم للسيارات الأمر الذى ينتج عنه حالات دهس عديدة أدت إلى الوفاة بالإضافة لتكاثر الدراجات النارية وماتصدره من أصوات مزعجة خصوصًا بعد منتصف الليل وطالب المواطنون بتشديد الرقابة على سائقي الدراجات النارية وعلى قائدي المركبات ووضع مطبات لحماية المواطنين من تهور السائقين وعيوط قطط لتحجيم سرعة المراهقين المدينة رصدت معاناة «الدويمة» ووقفت على شكاوى قاطني الحي. 
مطبات اصطناعية 
عدنان الحربي يقول إن الطريق والذي تم إنشاؤه منذ سنوات لربط طريق قبــاء بالدائري المتوسط أصبح يشكل خطورة كبيرة على حياة المواطنين خصوصًا في ظل الحركة التجارية والسكنية النشطة في المنطقة بالإضافة إلى وجود المؤسسات التعليمية حيث حدثت عدة حالات دهس نتج عنها وفاة عدة أشخاص في الحي وهي نتيجة طبيعية للتهور- على حد وصفه -، وطالب الحربي بوضع مطبات على طول الطريق للتقليل من حالات الدهس وإجبار السائقين المتهورين على السير بسرعات أقل حفاظًا على حياة المواطنين. 
أمر مزعج 
عمر الحربي يقول إن ما يفعله سائقو الدراجات النارية أمر مزعج بالنسبة له حيث يقومون بالتجمع والتفحيط بشكل يومي خصوصًا في منتصف الليل وهذا ما يسبب متاعب لنا حيث نواجه صعوبات في النوم من الصوت المزعج التي تصدره هذه الدراجات وطالب الحربي بتشديد الرقابة على سائقي الدراجات النارية وتشديد الرقابة من قبل الآباء على منح المركبات لأبنائهم المراهقين. 
ضبط المخالفين 
مدير الإدارة العامة للمرور بمنطقة المدينة المنورة العقيد محمد بن عجلان الشنبري قال إن التعامل مع السائقين المتهورين يتم وفق الأنظمة واللوائح الخاصة بالإدارة العامة للمرور، وأبان العقيد الشنبري أن إدارة المرور تتعامل وفق مايردها من بلاغات من دوريات المرور الرسمية بالإضافة إلى نظام ساهر والمرور السري اللذين وجدا لضبط المخالفين والحد من المخاطر، وأضاف الشنبري أن السائقين المتهورين يتم النظر في أمرهم من خلال ماتقرره هيئة الفصل في المخالفات المرورية.
مخالفة الأنظمة 
الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن أي شخص يقوم بأعمال مخالفة للأنظمة والتعليمات سواءً كان سائقا لمركبة أو دراجة نارية يتم القبض عليه من قبل الدوريات الأمنية المتواجدة في الأحياء بدون مطاردة بحيث يتم أخذ أوصاف السيارة أو رقم لوحتها ومن ثم يتم الإبلاغ عنها وفي حال القبض عليه يتم إحالته إلى إدارة المرور وتطبق بحقه الإجراءات الخاصة بأنظمة المرور.





شاحنة تقطع الكهرباء في «المربع»
عبدالرحمن العرفي(ينبع)
قطعت شاحنة اصطدمت بعدادي كهرباء تابعين لمنزلين في بلدة المربع شمالي محافظة ينبع، التيار الكهربائي عنهما لمدة 6 ساعات البارحة.وانتظر مالكا المنزلين وأسرتاهما في الظلام الدامس حتى وصول فرق فنيي الكهرباء من طوارئ العيص، لعدم وجود فنيين في غرفة الطوارئ بالمربع.
من جهته، قال مدير كهرباء ينبع البحر المهندس نهار النزاوي، أنه تم إصلاح الخلل فور وصول فرقة الطوارئ إلى الموقع، واعداً بتأمين فنيين وتجهيز غرفة طوارئ المربع في أسرع وقت.




عم حسنين وشختك بختك
علي محمد الحسون
•• لا أعرف لماذا تذكرته الآن.. كان رجلاً يبدو لمن يراه أنه تخطى السبعين من عمره لتجاعيد وجهه الطافحة "بخربشات" "السنين" لا أحد يعرف من أين هو؟ وأين يقيم، كان حديث الناس في ذلك الزمان أولئك الناس الذين لا يدققون في معرفة هوية من يأتي إليهم أو من يتعاملون معه بل يتعاملون بكل ثقة بل وطيبة معه.
ذات يوم سأله أحدهم وهو متربع أمام بضاعته عن بلده .. نظر إليه دهشاً من هذا السؤال الذي لم يعتاد عليه منذ أن وطأت قدماه هذه الأرض لقد بدا له أنه نسي تلك القرية التي تقع في أقصى الصعيد في مصر كما يظن البعض أنه من هناك لا نطباق اسمه على الأسماء التي تتداول هناك أو هو من أرض اليمن كما يعتقد البعض حتى هو نسي من أين أتى.. فتلعثم لبرهة ثم نظر إليه أنا من أنا، وراح يبعثر فيما أمامه.
لقد أدرك بأنه أصبح محل تساؤل من الآخر لكنه ارتاح عندما علم أن من سأله ليس من أهل هذه المدينة الطيب أهلها أخذته الذكرى إلى زمن بعيد عندما قدم "حاجاً" من تلك القرية ليستقر به المقام "هنا" ككثيرين فعلوا ذلك من مئات السنين دون حرج أو حتى خوف حيث كان لا حساسيات تجاه أي قادم إلى مدينة الهجرة.
كان ذلك الرجل يحمل على رأسه تلك "البقشة" من القماش الملون فيدور بها على الأحياء المعروفة في المدينة المنورة هذا باب المجيدي وهذا زقاق الطيار وهذا حي التاجوري وهذه الساحة وهذا السحيمي وهذا ذروان وهذا حوش جعفر وذاك حوش المستسلم أو "أبوطافش" وغيرها من الأحياء والأحوشة يدخلها في أي وقت شاء ثم يفرد تلك "البقشة" التي كان يحملها على رأسه مرة وعلى ظهره مراراً، يفردها بين يديه فتكتشف ما تحتويه من أشكال وأنواع من الحلوى والبسكويت والسمسم وبعض الألعاب المختلفة والمتعددة.. وهناك قصاصات من الأوراق المطوية مكتوب عليها شختك بختك وهو ينادي بصوته الجهوري "فرقنا" "فرقنا" فينثال عليه أبناء الحي والكل يريد أن يفوز بلعبة بعد أن يكون دفع قرشاً أو قرشين ليأخذ ورقة مطوية ليفتحها وهو وحظه أن تطلع له حلوى بسيطة أو كرة قدم كانت حلم الكثير.
لقد كان "عم حسنين" وهذا اسمه صورة "كاريكاتورية" لها طابعها المميز.. كان رجلاً رغم وضوح تحركه إلا أنه كانت تفاصيل حياته غامضة لكنه لم يشكل حالة تساؤل عنه أو حوله.
عندما اختفى أيضاً لم يثر غيابه تساؤل أي أحد، كان واحداً من عشرات ممن درجوا على تراب تلك المدينة الهاضمة لكل قادم إليها بكل ترحاب وسعة صدر بل وحب وإيثار.
إن عم حسنين القادم من أقصى الصعيد كما كان يدل عليه اسمه "حسنين" أو من إحدى قرى اليمن كما يؤكد ذلك آخرون .. حيث تقول الرواية المتأخرة عنه إن اسم "حسنين" لم يكن اسمه الحقيقي ولكنه اكتسبه من بعضهم الذين راق لهم إطلاق اسم "حسنين" عليه وقد هضم الاسم هو بكل ارتياح بل وإصرار في المحافظة عليه وجد نفسه في ذلك المجتمع حتى إنه عجب لذلك السائل الذي سأله من أين هو؟.
•• انها مدينة "الشخوص" الذين يتحركون في احيائها وفي ازقتها "المتعرجة" ويمرون تحت "سقيفاتها" المتعددة. يستنشقون رطوبة تربتها المخلوطة بروائح "بخور الجاوي" المتسلل من شقوق النوافذ والرواشين.
انها المدينة التي ذهبت بعيداً عنا!!
•• توقف الحوار بينهما للحظة حسباها دهراً 
تعرفي فيماذا أفكر الآن:
قالت : وهي تنظر إلى البعيد لابد في ابننا المبتعث وما يقوم به من تحصيل علمي.
تنهد كأنه سمع ما جعله طوال الليالي الماضية في ألم فابنه الذي يدرس هناك أتته الأخبار بأنه غير مجد في دراسته وبأنه كثير الإهمال في انتظامه وكثير الغياب عن محاضراته.. ماذا يقول لها؟
واصل الصمت .. وتابعت هي السؤال قائله ماذا عنه؟
بعد أن أجمع قواه .. قال لقد خذلنا، إنه لم يعد ذلك الجاد في دراسته، لقد أصبح كثير السهر وكثير الاهتمام بمظاهر الحياة بل إنه يقضي الليالي معانقاً "للمعسل" هذا "الوباء" الداهم.
كأنها كانت في حلم وهي تسمع كل هذا عن ابنها . فراحت تضرب كفاً بكف وهي تردد سامحك الله . سامحك الله.