الأحد، 9 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية







في كلمة ألقاها نيابة عنه أمير مكة بمؤتمر المجمع الفقهي الإسلامي
خادم الحرمين: فتنة التكفير والدعوات الطائفية من أخطر التحديات


واس- مكة المكرمة: 
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- أن الفتن من أخطر التحديات التي عادت اليوم للظهور مواكبة للمستجدات العالمية، وأعظمها خطراً فتنة التكفير وفتنة الدعوات الطائفية, مبيناً أن التصدي لهذه الفتن ودحرها هو التحدي الأكبر.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل نيابة عن خادم الحرمين اليوم خلال افتتاح الدورة الحادية والعشرين للمجمع الفقهي, وذلك في مقر رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة, بحضور مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء رئيس المجلس الأعلى للرابطة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، وأصحاب الفضيلة أعضاء المجمع وعدد من الخبراء المتخصصين في موضوعات الدورة.

وقال الفيصل في كلمته نيابة عن خادم الحرمين: أرحب بكم في هذا البلد الأمين سائلا المولى جل وعلا أن يعينكم ويوفقكم لإنجاز مهمتكم وأداء أمانتكم في هذه الدورة الهامة والمهمة لمجمعكم الموقر, حيث تجتمعون على أمور جليلة وقضايا ملحة, وحيث تنشد الأمة الإسلامية منكم القول الفصل لحكم الإسلام فيما جد من مسائل وقضايا تتعلق بحياة المسلمين.

وأضاف: والإسلام كما هو معروف كان قادراً عبر التاريخ ولا يزال على استيعاب كل المتغيرات الطارئة على حياة المسلمين لأنه من فضل الله على أمة الإسلام، أن قيض لكل زمن نخبة من العلماء والفقهاء الراسخين في العالم أمثالكم، أحسنوا التعامل دوما مع هذه المتغيرات، وقدموا لها الحلول الشرعية بما لا يعارض الثوابت الإسلامية منطلقين من مرونة هذا الدين القيم ووسطيته التي حققت هذا التوازن الفريد بين الثابت والمتغير في المجتمع المسلم, مؤكدين على أن هذا الدين العظيم كما أراده الخالق جل وعلا صالح لكل زمان ومكان وأنه دين تقدم وتطور وتنافس على امتلاك أسباب القوة لحماية الدين والأمة.

وتابع: وحيث تشهد بعض بلادنا الإسلامية في الوقت الحاضر عدة متغيرات سياسية وثقافية في حال من ضبابية الرؤية وقراءة النوايا والهجمة الشرسة للنيل من أمتنا وتعرض العامة وجرأتهم على الفتيا مما يخشى معه من تأثير بعض هذه المتغيرات على ثوابتنا الإسلامية وأصبحت الحاجة ملحة لتأطير الثابت وتأصيله لذا جاءت الدعوة لعقد مؤتمر "المجتمع المسلم.. الثوابت والمتغيرات" الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي في شهر ذي الحجة الفائت لترشيد مسيرة الأمة وتوجيه شبابها خاصة إلى كيفية الاستفادة من المعطيات الحضارية للعلوم والثقافات تحت مظلة الحفاظ على ثوابت الإسلام على غرار هذا النموذج الحي الذي لا تخطئه العين المنصفة في المملكة العربية السعودية ولله الحمد والمنة.

وقال الفيصل: إن الفتن هي من أخطر التحديات التي عادت اليوم للظهور مواكبة للمستجدات العالمية وأعظمها خطراً فتنة التكفير وفتنة الدعوات الطائفية والتصدي لهذه الفتن ودحرها هو التحدي الأكبر الذي يواجه مهمتكم الجليلة في هذا المؤتمر وأنتم له أهل وكفء بتوفيق الله وبما خصكم من علم رصين.

وأضاف: وقد حذرت المملكة العربية السعودية، ولا تزال، من هذه الفتن ونبهت إلى أنها في غاية الخطورة لما تسببه من شق صف المسلمين وتكفيرهم واستثارة مشاعرهم الطائفية بل وإحداث الصدام بينهم واستباحة دمائهم وليس أخطر على جسد الأمة الواحد من هذه الفتن التي برئ الله ورسوله من أهلها، محذراً من خطورتها: (إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون).

وتابع يقول: وفي إطار مواصلة المملكة العربية السعودية لدأبها على رأب الصدع وجمع الشمل الإسلامي وإشاعة ثقافة التضامن بين المسلمين جاءت الدعوة بعقد مؤتمر حول التضامن الإسلامي تنظمه رابطة العالم الإسلامي يعالج الفرقة بين المسلمين ويتصدى للدعوات الطائفية وإني أبتهل الفرصة لادعوكم معاشر العلماء والفقهاء الأفاضل لمشاركتي في هذا المؤتمر وإثرائه بعلمكم الراسخ تفعيلا للتعاون الواجب بين علماء الأمة من أجل تحقيق تضامن المسلمين ووحدة صفهم.





قال إن ملكنا يدعو إلى كل عمل خير يقوم في هذا الوطن
الأمير سلمان مبشراً: خادم الحرمين يتمتع بالصحة والعافية


واس - الرياض:
بشّر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشعب السعودي بأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتمتع بالصحة والعافية. 

وفي كلمة في احتفال مؤسسي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيسه واللقاء الثامن لجمعية المؤسسين مساء أمس بمقر مركز الملك فهد الثقافي بالرياض، قال ولي العهد: "الحمد لله الذي وفقنا في هذه البلاد العزيزة أن يكون عمل الخير مدعوماً من هذه الدولة وعلى رأسها ملوكها".

وقال الأمير سلمان الرئيس الأعلى لجمعية مؤسسي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة: "ملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ سلمه الله وحفظه ـ يدعو إلى كل عمل خير يقوم في هذا الوطن".

وأضاف: "نرى والحمد لله في بلادنا التعاون والبذل في كل مناطق المملكة في دعم العمل الخيري والعمل فيما فيه راحة المواطن في كل مجالات الحياة".

وتابع: "الحمد لله ونشكر الله عز وجل؛ أن وفقنا في هذه البلاد بالأمن والاستقرار والتعاون في سبيل الخير لبلادنا التي تستحق منا كل العناية، ومواطنونا يستحقون كل العناية كذلك".

وقال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء جمعية مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة: "نحن في هذه الليلة المباركة لا نحتفي بإنجازات مركز للأبحاث بل بإنجازات وطن تأسس على الخير ووفّر الاستقرار والدعم والاطمئنان لكل من يريد أن ينجز ويعمل للخير".

وأضاف: "في هذه المناسبة المباركة أستأذنكم سيدي بالإعلان عن إنشاء أول وقف خيري للمركز، ليكون رافداً لتوفير الدعم المادي للتوسع في أعمال المركز وأبحاثه العلمية التطبيقية، ليبدأ تشييده خلال الأشهر الأربعة القادمة إن شاء الله"، منوهاً بما وصل إليه المركز من مكانة علمية وبحثية". وعقب ذلك دشّن ولي العهد وقف الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

كما تسلّم الأمير سلمان جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية التي منحت لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة كأفضل مركز علمي بحثي على مستوى الوطن العربي لأبحاث الإعاقة قدمها أمين عام الجائزة نجيب هادي.

وتسلّم الأمير سلطان بن سلمان جائزة منظمة جيتس العالمية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة قدمها رئيس المنظمة مختار الشيباني.

وكان أمين عام جائزة جمعية الأطفال المعاقين للخدمة الإنسانية الدكتور عبدالرحمن العناد ألقى كلمة أعلن خلالها اقتران الجائزة في دورتها السابعة باسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ بعد أن أجمعت الآراء على أن نايف بن عبدالعزيز الاسم واللقب هو المستحق لجائزة لا ترفع من شأنه ، لكنه يرفع من شأنها.

وقال: جاء الإجماع تقديراً وعرفاناً لما قدمه ـ رحمه الله - للجمعية ولقضية الإعاقة ولاحتياجات المعوقين على مدى ثلاثين عاماً، والدور الذي قام به ـ رحمه الله ـ في مجالات الخدمة الإنسانية، بما في ذلك اهتمامه ودعمه غير المحدود لكل ما يتعلق بقضية الإعاقة في المملكة، ولما بذل من دور فاعل ونشط في العمل الخيري والإغاثي داخل المملكة وخارجها، وترؤسه لعددٍ من اللجان والهيئات الإغاثية.











ولي العهد يرعى تسليم جائزة نايف للسُنَّة النبويّة للفائزين بها الثلاثاء المقبل

٢٠١٢/١٢/٩

اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء أمس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارة قام بها لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، حيث كان في استقباله أنجال خادم الحرمين الشريفين. وقد سأل ولي العهد الله أن يلبس خادم الحرمين الشريفين ثوب الصحة والعافية وأن يحفظه من كل مكروه. كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين مساء أمس الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين.
من ناحية أخرى استقبل ولي العهد في مكتبه بالرياض أمس سفير مملكة إسبانيا المعين لدى المملكة خواكين بيرث. وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين. من ناحية أخرى، يرعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يوم الثلاثاء المقبل الحفل الختامي لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسُّنَّة النبويّة والدراسات الإسلامية في دورتها السادسة بالرياض الأسبوع الجاري. وكانت الأمانة العامة للجائزة في دورتها السادسة استقبلت 322 بحثاً في موضوعات الجائزة بفرعيها، وقبلت لجنة الفرز 125 بحثاً منها، تم عرضها على لجنة الفحص الأولي، وبعد مناقشتها في ضوء شروط الجائزة، تم اختيار 22 بحثاً، أحيلت إلى لجنة المحكمين النهائية التي ضمت نخبة من 12 محكماً من أبرز العلماء على الساحة العلمية داخل وخارج المملكة، بواقع ثلاثة محكمين في كل موضوع. ولضمان تحقيق الموضوعية والدقة أثناء التحكيم تم إرسال الأبحاث إلى لجان التحكيم باستخدام الرموز والأرقام السرية للأبحاث دون تضمينها أي معلومات تدل على شخصية الباحث.

من جانب آخر قال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الرئيس الأعلى لجمعية مؤسسي مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود: «الحمد لله الذي وفقنا في هذه البلاد العزيزة أن يكون عمل الخير مدعوماً من هذه الدولة، وعلى رأسها ملوكها، وكما ترون والحمد لله ملكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ سلمه الله وحفظه ـ يدعو إلى كل عمل خير يقوم في هذا الوطن، ونرى والحمد لله في بلادنا التعاون والبذل في كل مناطق المملكة في دعم العمل الخيري والعمل فيما فيه راحة المواطن في كل مجالات الحياة».
وأضاف «الحمد لله ونشكر الله عز وجل؛ أن وفقنا في هذه البلاد بالأمن والاستقرار والتعاون في سبيل الخير لبلادنا التي تستحق منا كل العناية، ومواطنونا يستحقون كل العناية كذلك، والحمد لله أبشركم أن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يتمتع بالصحة والعافية، والحمد لله، وأشكر الابن سلطان وزملاءه على مجهودهم، وأتمنى لهم التوفيق ـ إن شاء الله ـ ، وأشكركم على حضوركم».
جاء ذلك خلال تشريفه فعاليات احتفال المركز بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيسه، واللقاء الثامن لجمعية المؤسسين مساء أمس بمقر مركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

ولدى وصول سمو ولي العهد مقر الحفل كان في استقباله نائب أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز، ورئيس مجلس أمناء جمعية مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين وعدد من المسؤولين. وبعد أن أخذ سمو ولي العهد مكانه في الحفل التقطت الصور التذكارية له مع مجموعة المؤسسين للمركز. ثم ألقى سمو الأمير سلطان بن سلمان كلمة رفع في مستهلها التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بنجاح العملية الجراحية التي أجريت له، داعياً الله عز وجل أن يمتعه بالصحة والعافية. واستعرض بدايات المركز والمبادرات التي أنجزها على مدى عشرين عاماً. وقال: «نحن في هذه الليلة المباركة لا نحتفي بإنجازات مركز للأبحاث بل بإنجازات وطن تأسس على الخير ووفر الاستقرار والدعم والاطمئنان لكل مَنْ يريد أن ينجز ويعمل للخير».
وأضاف: «في هذه المناسبة المباركة أستأذنكم سيدي بالإعلان عن إنشاء أول وقف خيري للمركز ليكون رافداً لتوفير الدعم المادي للتوسع في أعمال المركز وأبحاثه العلمية التطبيقية، ليبدأ تشييده خلال الأربعة أشهر المقبلة»، منوهاً بما وصل إليه المركز من مكانة علمية وبحثية.
عقب ذلك دشَّن سمو ولي العهد وقف الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

عقب ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية التي مُنحت لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة كأفضل مركز علمي بحثي على مستوى الوطن العربي لأبحاث الإعاقة قدمها أمين عام الجائزة نجيب هادي.
فيما تسلم الأمير سلطان بن سلمان جائزة منظمة جيتس العالمية لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة قدمها رئيس المنظمة مختار الشيباني. بعد ذلك تفضل سمو ولي العهد بتكريم الجهات الراعية والداعمة للمركز. ثم ألقى وزير الشؤون الاجتماعية كلمة نوه خلالها بما وصل إليه المركز وما يحظى به من متابعة واهتمام القيادة الرشيدة، مبرزاً ما تقدمه الدولة للمعاقين من منظومة متكاملة تمثل مختلف احتياجاتهم.
واستعرض ماتقدمه وزارة الشؤون الاجتماعية من برامج وخدمات تلبى احتياجات المعاقين.

إثر ذلك ألقى أمين عام جائزة جمعية الأطفال المعاقين للخدمة الإنسانية الدكتور عبدالرحمن العناد، كلمة أعلن خلالها اقتران الجائزة في دورتها السابعة باسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ـ رحمه الله ـ بعد أن أجمعت الآراء على أن نايف بن عبدالعزيز الاسم واللقب هو المستحق لجائزة لا ترفع من شأنه، لكنه يرفع من شأنها.
وقال: جاء الإجماع تقديراً وعرفاناً لما قدمه ـ رحمه الله – للجمعية ولقضية الإعاقة ولاحتياجات المعوقين على مدى ثلاثين عاماً، والدور الذي قام به ـ رحمه الله ـ في مجالات الخدمة الإنسانية، بما في ذلك اهتمامه ودعمه غير المحدود لكل ما يتعلق بقضية الإعاقة في المملكة، ولما بذل من دور فاعل ونشط في العمل الخيري والإغاثي داخل المملكة وخارجها، وترؤسه لعدد من اللجان والهيئات الإغاثية. ثم سلم سمو ولي العهد الجائزة لأبناء الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمه الله. كما التقطت الصور التذكارية لسموه مع أعضاء لجنة الجائزة. وعقدت الجمعية العمومية للمركز أمس اجتماعها الخامس برئاسة رئيس مجلس الأمناء رئيس الجمعية العمومية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض. واستعرض خلال الاجتماع نشاطات وإنجازات المركز البحثية والعلمية للعام 1432 / 1433هـ.
كما استعرض الاجتماع تقرير لجنة الاستثمار بالمركز والميزانية العمومية والحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31/ 12 /2011م واعتمادها.
فيما اعتمدت الموازنة التقديرية للمركز للعام المالي 1433 / 1434هـ، ونوقش ما استجد من أعمال.
مجالات الجائزة والفائزون بها

فرع السُّنَّة النبويّة:
الأمن الفكري في ضوء السُّنَّة النبويّة، وفاز به الدكتور عبدالرحمن اللويحق.
القيم الحضارية في السُّنَّة النبويّة، وفاز به مشاركة كل من الدكتور موفق بن سالم الجوادي، والدكتور عبدالستار بن جاسم الحياني من العراق.

فرع الدراسات الإسلامية المعاصرة:
حماية البيئة في الإسلام: وفاز به الدكتور راغب السرجاني من مصر.
السلام في الإسلام.. المبادئ، والمفاهيم، والتطبيق: وحجبت جائزته لأن البحوث المقدمة لم ترق لمستوى الجائزة.






الديوان الملكي يعلن وفاة الأمير فيصل بن سعود بن عبدالعزيز

واس- الرياض:
 أعلن الديوان الملكي أن الأمير فيصل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم السبت عن عمر يناهز (74) عاماً, وسيصلى عليه - إن شاء الله - بعد صلاة عصر يوم غد الأحد، بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته.
إنا لله وإنا إليه راجعون.






افتتاح مؤتمر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة بالمدينة المنورة


12-08-2012 05:26 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

افتتح معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بمقر الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اليوم مؤتمرا علميا بعنوان " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة " ينظمه كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة .
وبعد أن بدئ حفل الافتتاح بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ألقى أستاذ كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور غازي المطيري كلمة أزجى خلالها جميل الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على الدعم المادي والمعنوي الذي تحظى به المؤسسات العلمية والدعوية والحسبوية .
وأوضح أن الكرسي يعد أنموذجا مثاليا للشراكة العلمية والأخوية بين الجامعة الإسلامية والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقد باركه الأمير نايف - رحمه الله - بإطلاق أسمه عليه .
وذكر أن فكرة المؤتمر نبعت من مخرجات الخطة الإستراتيجية والتنفذية للكرسي التي تحتوي على أكثر من ثمانيين فعالية ونشاطا يشمل الدراسات والأبحاث والدورات التدريبية والندوات والمحاضرات واللقاءات الإعلامية التي استفاد منها المئات من أعضاء الهيئة وطلاب الدراسات العليا والإعلاميون ,إضافة إلى اتصال نشاطه بالوسط النسائي عبر اللجنة النسائية بالكرسي التي شملت طالبات التعليم العام والجامعات والعاملات في القطاع الصحي.
وبين الدكتور المطيري أن مؤتمر الأمربالمعرف والنهي عن المنكر والمستجدات المعاصرة يعتمد علي ثلاثة محاور رئيسية أولها تميز المملكة العربية السعودية وعنايتها بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافة المجالات النظرية والتطبيقية ومواكبتها للعصر, في حين يتناول المحورالثاني علاقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمستجدات المعاصرة , بينما يتحدث المحور الثالث عن الإستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافةالمجالات النظرية والتطبيقية ومواكبتها لمستجدات العصر .
وأفاد أنه سيقام على هامش المؤتمر فعاليتان إحداهما محاضرة علمية والثانية حلقة نقاش علمية موسعة لعدد من العلماء تناقش عموم المسائل المستقبلية الفكرية والعقدية والسياسية والإجتماعية والإقتصادية التي تهم العاملين في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

كما ألقى معالي مدير الجامعة الإسلامية كلمة مماثلة أثنى فيها على دعم الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لكرسي الأمير نايف بالجامعة وحرصه على مساندته في أداء رسالته.
وقال : إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مِنْ شعائر الإسلام العُظمى، وعباداته الكُبرى، وهو وظيفة الأنبياء والرسل عليهم أفضل الصلاة والتسليم، ومُهمّة الدعاة والمصلحين في كل عصر وزمان، كما أنّه سفينة نجاة الأمة بإذن الله، من مزالق الفتن، ومراتع الذنوب والآثام التي تُسقِم الأمم والمجتمعات، وتُعيق سيرها نحو آخرتها، وتُكدِّر صفوَ عيشِها في حياتها.
وأضاف : وظلّ الحفاظ على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر محلَّ رعاية وعناية من قيادة هذه البلاد، ويبقى الحفاظ على هذه العبادة روحاً ومعنىً وغايةً مع تطوير وسائلها هاجسَ القائمين عليها في بلادنا، فالهدف باقٍ،والرسالة خالدة، لكن العصر يتسارع بمتغيِّراته ومستجداته المتلاحقة .
وتابع ومن هنا تأتي أهمية هذا المؤتمر المبارك، الذي يُشارك فيه نخبة من أهل الخبرة والاختصاص، ليبحثوا في تميُّزِ المملكة العربيةالسعودية في تطبيق شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وعلاقة هذه الشعيرة بالمستجدات المعاصرة، ولاستشراف مستقبلها في ظل المتغيرات والمستجدات .
ورفع عبارات الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على ما تحظى به الجامعة من رعاية واهتمام, موجها الشكر كذلك لصاحب السمو الملكي الأميرعبد العزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على كريم اهتمامه ودعمه للجامعة في جميع برامجها وفعالياتها .
ثم ألقيت كلمة سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ ألقاها نيابة عنه معالي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور قيس المبارك قال فيها : إن الله شرف الأمة المحمدية بخصيصة عظيمة وهي شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وجعلها علامة على فضل هذه الأمة على سائر الأمم، وقد أمر الله تعالى المسلمين بأن يقوم طائفة منهم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فهذه الشعيرة هي سبب النجاة وحفظ المجتمع من الانحراف نحو الفساد والهلاك.
وأضاف سماحته وكان من أولى اهتمامات هذه الدولة المباركة إحياء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فأقامت لها هيئة خاصة، وكان العمل الميداني بحاجة إلى دراسة مؤصلة ودراسة للمستجدات والنوازل الجديدة والمشكلات والعقبات التي تعترض طريق الدعوة والدعاة والإسهام في إيجاد حلول علمية وعملية لها.
كما ألقى معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كلمة هنأ في مستهلها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على نجاح العملية الجراحية التي أجراها رعاه الله قائلا // لقك كان يوم إطلالته علينا يوم عيد فرح به كل مواطن ومقيم// , سائلا الله تعالى أن يمد في عمره وسمو ولي عهد الأمين في طاعة الله , وأن يجعلهما ذخرا للاسلام والمسلمين .
ونوه بدعم الملك المفدى المادي والمعنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مما كان له أكبر الأثر على ماتحققه من نجاحات وما استطاعت تجاوزه من عقبات .
كما استذكر في هذا الصدد دعم ومؤازة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله للهيئة . وحمد الله تعالى أن هيأ لهذه البلاد قيادة راشدة تنشر الخير وتأمر به وتضيًق على الشر وتنهى عنه , مضيفا لقد توارثت هذه البلاد الطيبة جيلا عن جيل وأبا عن جد الالتزام بالأمر بشعيرة المعروف والنهي عن المنكر منذ التقاء الإماميين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب عليهما رحمة الله وسار من بعدهما أحفادهما وطلبة العلم الذين أخذوا العلم عنهم على منهجهما متبعين غير مبتدعين.
وأوضح الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أنه ليس غريبا أن تنفرد هذه البلاد من دون دول العالم كله بوجود جهة رسمية مدعومة من الدولة ماديا ومعنويا تقوم على ألأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذا العهد الزاهر في ظل القيادة الرشيدة الصالحة .

وأكد أن الرئاسة العامة ماضية في السير على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم ومنهج صحابته الكرام والسلف الصالح , متحدثا عن الخطة الاستراتيجية التي اعتمدتها الرئاسة لعشر سنوات قادمة ,وداعيا إلى ضرورة إيجاد علاقة شراكة وتفاعل إيجابي مع جميع مكونات المجتمع .
وأشار في هذا الصدد إلى أن الرئاسة وقعت 17 مذكرة مع الجامعات و5 مذكرات مع 5 جهات حكومية إضافة إلى تفعيل كراسي البحث التي تمولها الرئاسة وعددها 5 كراسي أيضا , فضلا عن تفعيل منظومة العمل بشقيه الإداري والميداني , والوقائي والعلاجي لتكون وفق المعايير المهنية , وتكثيف الدورات التدريبية لجميع الأعضاء الميدانيين , والوضوح والشفافية في العمل , ومحاربة الظواهر الخطيرة على المجتمع والقضاء عليها مثل السحر و الشعوذة والإرهاب والعنف والابتزاز بأنواعه ,والجرائم المعلوماتية والالكترونية والخمور والمخدرات ورعاية حقوق الانسان وتفعيل العمل المؤسسي وضبط العمل الميداني .
وفي ختام حفل الافتتاح تسلم معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هدية تذكارية من مدير الجامعة الإسلامية.
ومن المقرر أن يتناول المؤتمر على مدى يومين العديد من الموضوعات التي تهتم بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من بينها تميز المملكة وعنايتها بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كافة المجالات النظرية والتطبيقية ومواكبتها لمستجدات العصر ، وعلاقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمستجدات المعاصرة , إلى جانب الاستشراف المستقبلي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات المعاصرة العقدية والفكرية والاجتماعية والإعلامية والتقنية .







100 شاب من طلاب جامعة طيبة يقدمون مبادرات تطوعية لأهالي المدينة المنورة 

المدينة المنورة 24 محرم 1434 هـ الموافق 8 ديسمبر 2012 م واس
شارك أكثر من مائة شاب من طلاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة في فعاليات مشروع (حملة التطوع حياة) التي نظمها كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز - رحمه الله - للعمل التطوعي وفريق تميزي التطوعي بجامعة طيبة يوم أمس الأول.
وتضمنت الفعاليات المصاحبة للحملة التي عقدت برعاية من صاحب السمو الملكي الأميرعبدالعزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة مشاركة 10 فرق تطوعية من كليات جامعة طيبة المختلفة , قدموا عدة مبادرات تطوعية من بينها مبادرة تنظيف أحد المساجد , وخدمات صحية , وتشجير أماكن عامة , وكسوة الشتاء , وتوزيع سلال غذائية وبرامج توعوية لخدمة المجتمع.
ويأتي تنظيم الحملة التي أقيمت فعالياتها في حي البحر بالمدينة المنورة , بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع, فيما شاركت فيها إمارة منطقة المدينة المنورة وأمانة المنطقة وفرع وزارة الشئون الإسلامية وإدارة التربية والتعليم ووزارة الزراعة وجمعية أطباء طيبة وجمعية الكشف المبكر عن السرطان وجمعية المستودع الخيري.
وبدأت الفعاليات بدورة تدريبية أقيمت في مقر كلية السنة التحضيرية قدمها المدرب ياسر هوساوي تحدث خلالها عن أهمية العمل التطوعي لخدمة المجتمع في العديد من المسارات الإنسانية والاجتماعية , مبيناً الدور المهم الذي تقدمه المجموعات التطوعية في خدمة المجتمعات وفق عمل منظم يساند ما تقوم به الجهات الرسمية من أعمال إنسانية للمجتمع.
بعد ذلك انتقل أعضاء الفريق التطوعي إلى مقر التجمع في حي البحر بالمدينة المنورة لبدء تنفيذ أعضاء الفرق المشاركة للمبادرات التطوعية في عدة مواقع, وقد شارك وكيل جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني في الفعاليات حيث ساند الفريق المكلف بتنظيف مسجد الحي.


وأكد وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز السراني أهمية تكريس ممارسة العمل التطوعي في حياة المجتمعات, مبيناً أن ثقافة التطوع لا تزال محدودة في مجتمعنا وتتطلب دعمها وبيان أهميتها لدى أفراد المجتمع.
وشملت المبادرات طلاء السور الخارجي لمركز صحي قباء وإحدى المدارس الحكومية في الحي وإزالة الكتابات التي تشوه جدران الموقعين, وغرس الأشجار, وتقديم خدمات طبية لأهالي الحي شملت قياس نسبة السكر في الدم وضغط الدم, وتقديم سلال غذائية للمحتاجين, إضافة إلى تنظيف باحة مسجد من الداخل, وفنائه الخارجي, ودورات المياه, كما قدم فريق الصيانة بمؤسسة التدريب التقني والمهني خدمات صيانة الكهرباء في المسجد ومحيطه الخارجي.
وقال المشرف على كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز - رحمه الله - للعمل التطوعي الدكتور مصطفى بن عمر حلبي أن حملة (التطوع حياة) تهدف إلى رفع مستوى الوعي التطوعي لدى طلاب وطالبات الجامعة والمجتمع من خلال إشراكهم ببرامج تطوعية ميدانية وتوعوية تستثمر طاقاتهم بشكل إيجابي لخدمة المجتمع, كما تسهم مثل هذه الحملات بنقل العمل التطوعي إلى مستوى أكثر احترافية ويدار بطريقة مؤسسية والتأكيد على دور المؤسسات الحكومية والتعليمية بشكل خاص في تقديم خدمات تطوعية, إلى جانب تعزيز مفهوم العمل التطوعي لدى طلاب الجامعة الذين تم اختيارهم من جميع كليات الجامعة ونشر ثقافة العمل التطوعي في مجتمع المدينة المنورة وتفعيل دور الجامعة في مجال المشاركة المجتمعية وتحفيز طلاب الجامعة والمجتمع على تقديم مبادرات إيجابية والإشراف عليها.
ويهدف كرسي الأمير ماجد بن عبد العزيز - رحمه الله - للعمل التطوعي إلى دعم العمل التطوعي علمياً وتطبيقياً ونشر ثقافته وتطويره، وتعزيز مخرجات العمل التطوعي العامل في المملكة واستحداث الجديد في مفاهيمه ووسائله وأساليبه، وتطبيقاته ورفع كفاءة العمل التطوعي وتلبية حاجة المجتمع الماسة للعمل التطوعي السليم المدروس في مختلف المجالات وحاجة العمل التطوعي إلى بلورة مفاهيمه على أُسسٍ واضحة منضبطة في الرؤية والتطبيق للعمل على تطوير العمل التطوعي، سواء في الجانب العلمي ، أو في جانب تطبيقاته، وبرامجه.





مركز ريادة الأعمال بجامعة طيبة بالمدينة المنورة يعقد أولى ورش عمل"ثقافة العمل الحر"


12-09-2012 01:00 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

انطلقت في جامعة طيبة اليوم فعاليات ورشة عمل (ثقافة العمل الحر: طريقك لتصبح رائد أعمال ناجح) , التي نظمها مركز ريادة الأعمال بالجامعة , ويستمر عقدها بشكل دوري أيام السبت والثلاثاء من كل أسبوع , وتستهدف الطلاب والطالبات في جميع كليات الجامعة , بالتعاون مع صندوق المئوية , وصندوق تنمية الموارد البشرية.
وبدأت ورشة العمل الأولى اليوم الموجهة لطلاب كلية علوم وهندسة الحاسبات , بحضور وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر, حيث تحدث في بدايتها ممثل مركز ريادة الأعمال في الجامعة الدكتور مصطفى أبو بكر عن الأهداف التي يسعى المركز لتحقيقها من خلال عقد مثل هذه الدورات والمحاضرات واللقاءات , وإيجاد جيل من الشباب والشابات رواد الأعمال الناجحة , وتبني مشروعاتهم , وتثقيفهم بكيفية الابداع والابتكار واكتساب المهارات اللازمة لذلك.
وتطرق المستشارالأكاديمي لصندوق المئوية الدكتور إبراهيم الزبن , إلى بدء صندوق المئوية الشراكة في البيئة الأكاديمية مع جامعة طيبة بما تمتلكه من مقومات النجاح على المستوى التعليمي الأكاديمي , مشيراً إلى أن القضية التي يهتم بها صندوق المئوية في المجتمع هي الشباب واستغلال طاقاتهم لتنمية المجتمع , وكيفية دعم حضورهم ومشاركتهم في نماء الوطن.
وأوضح أن فئة الشباب ( ذكوراَ وإناثاً) يمثلون ما نسبته 40% من أفراد المجتمع , وأن أفضل خيار استراتيجي خلال الخمس سنوات المقاومة هو مجال ريادة الأعمال , مشيرا إلى أن هذا المجال يمكن اختصاره في كلمة ( وظف نفسك بنفسك), مقدما عرضا مرئيا تناول مراحل صناعة رائد الأعمال الناجح وكيفية إيجاد فكرة المشروع الصغير.
وشرح الدكتور الزبن نوعية الخدمات التي يقدمها صندوق المئوية في دعم المشاريع الصغيرة باعتباره مؤسسة غير ربحية , تم إنشاؤها قبل ثمان سنوات, استطاع خلالها تحقيق قفزات متقدمة في مجال دعم أصحاب الأعمال لتحقيق استقلال اقتصادي , مبيناً أن الخدمات التي يقدمها الصندوق تشمل ما بعد التأسيس والتدشين وتسهيل الإجراءات الحكومية, كما ألمح إلى الدور الذي يضطلع به صندوق تنمية الموارد البشرية والهدف من إنشائه وسعيه لتنمية مهارات الكوادر الشابة ونشر ثقافة العمل الحر كبديل استراتيجي للتوظيف وبرامج السعودة.
وتناول الدكتور إبراهيم الزبن في ورشة العمل التي حضرها نحو خمسين طالباً من طلاب كلية علوم وهندسة الحاسبات بالجامعة المقصود برائد العمل الحر, , وكيفية المخاطرة بالشروع في إطلاق فكرة مشروع صغير والحصول على الدعم اللازم المادي والاستشاري والمهارات الذي يضمن استمراريته.

كما تحدث عن ما يقدمه صندوق المئوية للراغبين في خوض تجربة إنشاء مشروع صغير يحقق لهم استقلالاً مادياً وفرصة عمل حر,وعن كيفية تكوين مشاريع صغيرة رائدة وانعكاسها على الفرد والمجتمع وكيف تكون رافداً وطنيا تنموياً يحقق النماء الاقتصادي للمجتمع والبلاد بشكل عام, مستشهداً بالعديد من التجارب الفردية داخل المملكة, والتي حققت نجاحاً باهراً في إيجاد مشاريع بدأت صغيرة بدعم من الصندوق ثم تحولت خلال أشهر أو سنوات إلى مؤسسات كبرى لها العديد من الفروع بفضل التكاتف بين رائد الأعمال شاباً أو شابة, ودعم الصندوق بكافة أشكاله, وتقديمه الاستشارات اللازمة, وخوض التجربة الناجحة.
وأكد الزبن خلال اللقاء على أهمية توفر أربعة أمور في رائد الأعمال ليكون ناجحاً في مسيرته العملية , يأتي في مقدمتها الاتكال على الله, وأن يكون لديه هدف يحاول الوصول إليه, وأن يكون صبوراً على العمل مثابراً في أدائه, وكذلك أن يكون طموحاً يعمل على استثمار الفرصة بطريقة سليمة.
وتناول كيفية بدء مشروع رائد واستغلال الموارد المتاحة في البلاد , وكيفية تبني رائد أعمال ناجح , وإكسابه مهارات العمل الحر, وتعريف الشباب على كيفية وضع دراسة جدوى وخطة عمل لمشاريعهم ,وآلية الحصول على تمويل ودعم صندوق المئوية .
وذكر أن 10% من اقتصاد المملكة يعتمد على التوظيف الحكومي , فيما 90% يعتمد على مجال الاقتصاد القائم على المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال التي ينال الوافدون جزءاً كبيراً من مردودها المالي , مْؤكداً أهمية تملك الشاب أو الشابة الطامح لأن يكون رائد أعمال ناجح لروح المبادرة والإبداع والتخطيط والمخاطرة والقدرة على التفاوض وإدارة الأزمات, والقدرة على اتخاذ القرار واقتناص الفرص الاستثمارية, والمثابرة في العمل.
وفي ختام الورشه قدم وكيل جامعة طيبة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور سعود بن عبدالقادر طاهر والمستشار الأكاديمي لصندوق المئوية الدكتور إبراهيم الزبن شهادات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس الذين حضروا ورشة العمل التي دامت أربع ساعات , فيما تقام ورشة العمل الثانية صباح الثلاثاء القادم , وتستهدف طلاب كلية الهندسة.




بعد زيارتهم لمدائن صالح
دبلوماسيون عرب وأجانب يبدون إعجابهم بجهود المملكة في حماية الآثار

 
الرياض - وأس

أبدى دبلوماسيون معتمدون لدى المملكة اعجابهم بمدائن صالح في محافظة العلا بمنطقة المدينة المنورة. وأثنوا على جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في الحفاظ على التراث والآثار، مؤكدين أن ما شاهدوه من آثار وتراث يعكس عمق الحضارة في الجزيرة العربية. جاء ذلك في زيارة نظمتها وزارة الخارجية مؤخرا لمدائن صالح في محافظة العلا لوفد يضم أكثر من مائة سفير وقائم بالأعمال وقنصل معتمد لدى المملكة. وأشاد الشيخ ثامر بن جابر الأحمد الصباح سفير دولة الكويت لدى المملكة بحسن تنظيم وحماية حكومة المملكة للمواقع التراثية، مؤكداً أن هذه الجهود مدعاة للفخر لكل عربي وخليجي. وقال الشيخ ثامر الصباح: يجب أن نسوّق لهذه المواقع عالمياً، ونضاعف الجهود في تسويق تراثنا لأن تراث المملكة تراث للخليجيين أجمعين. ورفع سفير الكويت الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين - ممثلة في وزارة الخارجية على إتاحة هذه الفرصة للدبلوماسيين للاطلاع على آثار المملكة.من جانبه نوه سفير المملكة الأردنية الهاشمية جمال الشمايلة بما رآه من جهود جبارة في الحفاظ على التراث والآثار في محافظة العلا وباقي مناطق المملكة، مبيناً أن المملكة ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار لا تألو جهداً في تهيئة المواقع التراثية للسياح من جميع دول العالم. وبين أن المملكة تتمتع بمقومات سياحية عالمية رائعة، رافعاً شكره لحكومة خادم الحرمين الشريفين، ممثلة في وزارة الخارجية على إتاحة هذه الفرصة للدبلوماسيين للاطلاع على آثار المملكة، مؤكداً أن ما تزخر به مدائن صالح من آثار ومنحوتات مثير للدهشة والانبهار. وفي ذات السياق أوضح السفير البريطاني لدى المملكة جون جنكنز أنه قرأ كثيراً عن مدائن صالح لكن لم يتوقع أن يراها بهذا الجمال، مشيداً بالمواقع الأثرية والطراز العمراني بالمدائن الذي يعكس عمق الحضارة في الجزيرة العربية. وأكد أن جهود الهيئة العامة للسياحة والآثار جبارة لدعم التراث والحفاظ على الآثار، مسترعياً الانتباه إلى أن حماس الهيئة للحفاظ على التراث نتيجة استشعار منها لعمق هذا التاريخ، وأهمية المواقع التراثية. فيما أفاد سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة لي تشنغ ون أن زيارة مدائن صالح تركت اثراً جميلاً لدى الجميع عن عمق الحضارة في الجزيرة العربية، لما شاهدوه من مواقع اثرية وطراز عمراني عريق، مؤكداً أن هذه المواقع والآثار عكست مدى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على الحفاظ على التراث والحضارة القديمة للمملكة.






مصلحة الزكاة والدخل بالمدينة المنورة تدعوالشركات والمؤسسات إلى سداد الزكاة المستحقة


12-08-2012 11:58 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

دعت مصلحة الزكاة والدخل بمنطقة المدينة المنورة عموم مكلفيها من أصحاب المؤسسات والشركات إلى المبادرة بتقديم الإقرارات الزكوية وسداد الزكاة المستحقة عن أنشطتها في الموعد المحدد شرعا ليتم إيصالها لمستحقيها وذلك بإتباع تعليمات المصلحة التي تهدف دائما إلي التيسير علي المكلفين.

وأوضح مديرعام مصلحة الزكاة والدخل بمنطقة المدينة المنورة عبد الرحمن بن عوض ألرحيلي بان مصلحة الزكاة والدخل خطت خطوات رائد ة في مجال استخدام تقنيات لحاسب الآلي حيث أصبحت جميع إجراءات المكلفين تتم عن طريق الشبكة العنكبوتية دون الحاجة إلي مراجعة المصلحة الأمر الذي أسهم في إنهاء إجراءات المكلفين خاصة أصحاب المنشاة الجديدة .

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي ضمن حزمة من الخدمات التي تعتزم المصلحة تنفيذها قريبا للمكلفين كما أن المصلحة قامت مؤخراً باستقطاب نخبة من الشباب السعودي المدرب والمؤهل علي كيفية استخدام تقنيات الحاسب الآلي وتسخيرها لخدمة وراحة المراجعين وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة .

وأكد الرحيلي أن جميع المنشأت الخاضعة لنظام الزكاة والدخل بالمنطقة تتجاوب وتحرص علي تسديد المستحقات عليها في الوقت المحدد شرعا منوهاً بالتعاون الذي تجده المصلحة من جميع القطاعات الحكومية المختلفة خاصة مكتب العمل والتأمينات الاجتماعية.





«صحة المدينة» تحقق في وفاة طفل واستئصال رحم أمه


٢٠١٢/١٢/٩

دعا مدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي بتشكيل لجنة للتحقيق في وفاة طفل هندي في بطن أمه واستئصال رحمها بسبب خطأ طبي وتشخيص خاطئ لطبيبة نساء وولادة تعمل في مستشفى خاص ، والتحقيق أيضاً مع أطباء في مستشفى النساء والولادة قاموا بإجراء عمليتين للأم في وقت واحد تسببت في استئصال رحمها والتسبب في عقم دائم لها.
وكان أحد المقيمين من الجنسية الهندية تقدم بشكوى رسمية ضد الطبيبة وعدد من الأطباء في مستشفى النساء والولادة بسبب التسبب في وفاة ابنه واستئصال رحم زوجته بسبب تشخيص خاطئ. ويقول المقيم الهندي شيرو كيب لـ «لشرق» إن زوجته كانت على وشك الولادة وفي شهر التاسع، وتوجهت على الفور إلى مستشفى خاص في حى البحر وأخبرني الطبيب أن زوجتي على وشك الولادة ولكن لاتوجد في المستشفى حضانات متطورة وطلب مني الذهاب إلى مستشفى خاص لديه إمكانيات وحضانات متطورة وعندها ذهبت إلى مستشفى خاص جنوب المدينة وعند طبيبة نساء وولادة مشهورة في المدينة وقامت بالكشف على زوجتي وقالت إنه لم يأت موعد الولادة وصرفت لها مسكنات للألم وفعلا اقتنعت زوجتي بكلام الطبيبة لأنها معروفة، وذهبنا إلى المنزل وزوجتي تتألم وتتناول الأدوية المسكنة إلى اليوم التالي حيث أصابها إعياء شديد وتم نقلها إلى مستشفى النساء والولادة في حالة خطرة وعند الكشف عليها اكتشف الأطباء أن الطفل متوفى بسبب تأخر الأم وتناول المسكنات وقام الأطباء في المستشفى بإجراء عمليتين في وقت واحد تسببت في استئصال الرحم وإصابة الأم بعقم دائم وإخراج الطفل المتوفى من بطن أمه.من جهته أكد المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية عبدالرزاق حافظ أن جثة الطفل المتوفى ستحفظ لحين انتهاء التحقيقات.





"عاملة ينبع" تعترف بالجرم وأم أحمد: "حسبي الله"
تجدد المطالب بالتأكد من السلامة العقلية للمستقدمات

البناية التي شهدت الحادثة في ينبع (الوطن)



ينبع: مخلد الحافظي 2012-12-09 1:00 AM 



فتحت هيئة التحقيق والادعاء أمس ملف التحقيق مع العاملة الإثيوبية التي حاولت قتل أم وابنتها في ينبع مساء الأربعاء الماضي، وأكدت مصادر مطلعة أن العاملة اعترفت بقيامها بالجريمة مستخدمة "السكين" التي تم ضبطها في مسرح الجريمة، وبدت المتهمة أمس في وضع طبيعي، ولم يلحظ عليها أي علامات للاضطراب خلال إجراء الكشف الطبي المتبع في مثل هذه الحالات، وما زالت عملية التحقيق مستمرة لمعرفة دوافع الجريمة وأسباب حالة الانفعال التي انتابت العاملة المنزلية قبل إقدامها على فعلتها.
وبدورها قالت أم أحمد (44 عاما) - التي ما زالت ترقد هي وابنتها سعاد محمد (17 عاما) في مستشفى ينبع العام - إنها كانت تعامل العاملة أحسن معاملة، نافية ما تناقلته الأوساط الاجتماعية في ينبع عن قيامها بضربها قبل الحادث قائلة: "حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني".
وبالاتصال بالمتحدث الرسمي في شرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أوضح لـ"الوطن"، أن دور الشرطة انتهى عند عملية الضبط وإيداع المتهمة لسجن ينبع العام في إطار الإجراءات الجديدة للتعامل مع القضايا الجنائية، مؤكداً أن جهة الاختصاص (هيئة التحقيق والادعاء العام) بدأت في عملية التحقيق مع العاملة وستستكمل كافة الإجراءات من قبل الهيئة قبل أن تقوم المتهمة بتمثيل الجريمة في مسرح الحادث.
وقد شكلت جريمة اعتداء عاملة إثيوبة في ينبع على سيدة سعودية وابنتها مساء الأربعاء الماضي، صدمة جديدة في الأوساط الاجتماعية، وعززت المطالب بضرورة التدخل العاجل لوضع حد لحالات العنف، التي تنتج عن العاملات المنزليات، من خلال استحداث ملف للعمالة الوافدة يشتمل التأكد من سلامتها عقليا ونفسيا، والتأكد من سجلها الأمني قبل منحها تأشيرة القدوم من قبل الدول الأخرى والمسؤولين بالمملكة، ووضع قائمة سوداء للعمالة التي تخالف قوانين المملكة، وأيضا في المقابل توعية الأسر في كيفية التعامل مع العاملات.
ومن جهته، أوضح أحمد بن مسلم السناني، أخصائي اجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة لـ"الوطن" قائلا: لقد انتشرت بعض من جرائم وعنف العاملات والمتمثلة بالاعتداء على الأطفال أو الكفلاء، وهذا يتمحور في محورين، الأول: عدم معرفة العاملة بقوانين البلد، ما لها وما عليها وهذه مسؤولية الجهات ذات العلاقه بالاستقدام والقنصليات ومكاتب العمل، بعدم الاجتماع مع الدول المصدرة للأيدي العاملة وإطلاعها على القوانين المحلية بالمملكة وعدم إفهامهم وحثهم بالتعامل الأمثل مع من استقدمهم أيا كان عاملة أم عامل. وكذلك غياب دورات مؤهلة واختبارات نفسية لهم في بلدانهم، وعدم وجود إشراف عام من قبل السفارة أوالقنصليه للبلد المستقدم للاطلاع على البرامج، وخاصة بمنطقة الخليج التي تحكمها الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد واطلاع العمالة عليها. وأما المحور الثاني فهو وجوب أن تتفهم الأسرة الدور المنوط بها تجاه التعامل مع العاملة أو العامل، وذلك بتعريف العامل بالمهام الملقاة عليه والدور المطلوب منه، وكذلك اطلاعه على العقد المبرم معه، والمحدد فيه مقدار الراتب وساعات العمل والراحة الأسبوعية. وكذلك حسن المعاملة من قبل أفراد الأسرة. ومشاركة الأسرة للعامل أو العاملة لحياته الاجتماعية، وإظهار الرفق واللين وحسن الخلق. 
أما بشأن الاعتداء والعنف من قبل العاملات، فأوضح السناني أن هذه حالات نفسية تراكمية انتقامية موجهة ضد الأسرة أو بعض أفرادها، ومن المحتمل أن العاملة المنزلية أو السائق أحيانا يتعرضون للظلم والاضطهاد بالكلام الجارح، وكذلك بالأساليب الاستفزازية التي يستخدمها ضدهم بعض من أفراد الأسرة، وعدم اهتمامهم بإنسانية هذا العامل أو العاملة، وهذا يسبب شعورا بالألم ويتراكم في النفس، ولهذا يجب أن يراعي كل إنسان مشاعر الآخرين، وأن يعامل العامل أو العاملة باحترام، فالسمات البشرية قائمة على حفظ إنسانية الشخص دون تجريح.
وقال: إن لاحظ رب الأسرة أو أحد الأفراد أن العامل أو العاملة يقصر في الدور المطلوب منه أو لا يقوم بالمهام التي أوكلت إليه، فإنه على الأسرة أن تتخذ الإجراءات الرسميه بدءا بإصدار التذكرة والتسفير دون اللجوء لأسلوب العمل بالإكراه. 
ولفت السناني، إلى أن هناك مشكلة خطيرة تتمثل في هروب العاملات وتستر البعض عليهن، مستشهدا بقصة مواطن روى له أن عاملته من أول يوم لوصولها هربت، ولم يتمكن من العثور عليها، وهذا يدل بأن هناك رواجا في بلدانهن من توزيع لأرقام الهواتف والسماسرة ينتظرون وصولهن، حتى تتم مساعدتهن على الهروب من أجل تشغيلهن بطرق غير شرعية وبرواتب أعلى. ونصح السناني المواطن بعدم التستر على الهاربات، وأن يتكاتف المواطن الصادق مع رجال الأمن ضد هذه العمالة للقضاء على هذا الغلاء في الأجور، وكذلك الحد من انخراط بعض المتهربات في النشاطات المخالفة أخلاقيا. 
ودعا السناني رجال الأمن إلى تفعيل البصمة والتفتيش المفاجئ لجميع الأحياء، والضرب بيد من حديد لكل متستر، وكل صاحب عقار لم يتابع من يسكن في عقاراته.






سحب ركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية

محمد داوود (جدة)

أوضحت الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن السماء اليوم ستكون غائمة جزئيا على أجزاء من شمال غرب وشرق المملكة، مع تكون السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية ووجود فرصة لتكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر على أجزاء من شرق ووسط المملكة.
وبينت أن الرياح السطحية في البحر الأحمر ستكون شمالية غربية على النصف الشمالي، وجنوبية إلى جنوبية غربية على النصف الجنوبي بسرعة 15 ـــ 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، وفي الخليج العربي تكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 ـــ 38 كم/ساعة، مع ارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر متوسط الموج، مشيرة إلى أن درجات الحرارة في مكة المكرمة 34، المدينة المنورة 28، الرياض 24، الدمام 25، جدة 31، أبها 20، حائل 20، الطائف 22.





أمن ومصير دول الخليج واحد لا يتجزأ
داعيا لحل الخلافات بلغة الحوار والدبلوماسية.. عبدالعزيز بن عبدالله في «منتدى المنامة»:

واس (المنامة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية أن أمن ومصير دول الخليج العربية واحد لم ولن يتجزأ، مشيرا إلى أن العلاقات مع الدول والشعوب ينبغي أن تؤسس على الاحترام والمنفعة المتبادلة، والعلاقات المتكافئة، والتعايش السلمي، وتقوم على أساس تكامل وتفاعل الحضارات وليس صراع الحضارات.
وقال في كلمة ألقاها في قمة «منتدى حوار المنامة» أمس «إنه من هذا المنطلق تعمل المملكة جاهدة على مختلف الأصعدة سواء في محيطها الإسلامي أو العالمي لتعزيز ثقافة الحوار والتسامح والاعتدال. وما تأمله هو أن تسود لغة الحوار والدبلوماسية في حل الخلافات وأن يساهم ذلك في ترسيخ الأمن والسلام والحد من انتشار روح الكراهية وخيارات النزاعات والحروب». وتابع قائلا «إنه في سياق جهود المملكة الحثيثة والداعية للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة عملت مع شقيقاتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لكل ما فيه خير وأمن واستقرار دولها ورفاهية شعوبها والتعاون لمجابهة أي مخاطر تهدد أمنها؛ لإدراكها أن أي زعزعة لاستقرار أمن أي دولة من دول الخليج العربية هو زعزعة لأمن باقي الدول».
وتابع سموه ستظل المملكة تخطو خطى حثيثة إلى ما فيه أمن واستقرار المنطقة والنهوض بها سياسيا واقتصاديا وتنمويا وثقافيا، لافتا إلى أن لديها إيمان راسخ بأن الأمن والتنمية مساران يشكلان الخيار الاستراتيجي لضمان رفاه وازدهار المنطقة، كما وأن الأمن الجماعي أصبح حقيقة واقعة لا يمكن لأي دولة أن تنعم بالأمن والاستقرار بمعزل عن الآخرين. وعليه تناشد المملكة القوى الأخرى في العالم أن تحكم العقل وتلتزم بالشرعية الدولية والمساواة في المسؤولية الأخلاقية حتى يستطيع العالم أن ينعم بالسلم والأمن المنشودين.






سعودي في المركز الأول وجزائري الثاني وسوداني الثالث
السعوديون واليمنيون والبنجلاديشيون يتصدرون قائمة مسابقة الملك عبدالعزيز للقرآن


سبق- مكة المكرمة: 
علمت "سبق" أن السعوديين واليمنيين والبنجلاديشيين يتصدرون الفائزين في مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته التي أقيمت في رحاب الحرم المكي الشريف، وأنهت أعمالها الخميس الماضي، وأكدت المصادر لـ "سبق" أن أحد الحفظة السعوديين حصل على الجائزة الأولى في المسابقة وقدرها 100 ألف ريال، وأن جزائرياً حصل على الجائزة الثانية وقدرها 90 ألف ريال، أما الجائزة الثالثة وقدرها 80 ألف ريال فكانت من نصيب أحد الحفظة السودانيين، وأشارت المصادر إلى أن الحفظة السعوديين تصدروا الفائزين، وجاء بعدهم اليمنيون والبنجلاديشيون، والمغاربة والبوسنيين في المركز الثالث بالتساوي في أعداد الجوائز.

هذا وسيقام حفل تسليم الجوائز للفائزين بعد العشاء غداً الأحد في رحاب الحرم الشريف، بحضور عدد كبير من العلماء والمسؤولين والسفراء، حيث يتم تسليم 25 فائزاً جوائزهم المادية بواقع خمسة فائزين من كل فرع، في حين بلغ عدد المتنافسين في الدورية الحالية للمسابقة 164 متسابقاً.

ورفع وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ عظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين "على هذا الشرف الكبير الذي أضفاه عليه -وفقه الله- بإنابته لرعاية هذا الحفل القرآني العالمي الذي يتكرر كل عام في بيت الله الحرام"، وقال: إن حضوره الحفل الختامي للمسابقة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين تشريف ووسام أعتز وأشرف به حيث رعاية حفل ثمرة لتنافس أبناء الأمة الإسلامية على كتاب الله الكريم.

وأكد أن مسابقة الملك عبد العزيز الدولية تحظى باهتمام كبير وتقدير واسع من جميع الأوساط الإسلامية في مختلف دول العالم، لما فيها من تشجيع لأبناء الأمة على المستوى الدولي بالإقبال على كتاب الله الكريم حفظاً وعناية وتدبراً.. وهي مسابقة عالمية متميزة انتظم فيها شتى الأجناس والألوان والألسنة، كما أنها مسابقة تختلف عن غيرها من المسابقات من حيث مضمون التنافس، والمكان التي ينتظم عقدها فيه، وقال: إن هذه المسابقة المباركة مناسبة طيبة يلتقي فيها أبناء الأمة في هذا البلد المبارك ويجتمعوا من بلاد شتى لتحقيق التنافس في القرآن، ولتحقق الأخوة الإيمانية التي تدعو إليها هذه البلاد المباركة ويدعو إليها ولاة أمرها في أن يتآخى المسلمون، وفي أن يتعاونوا على البر والتقوى، وأن ينتشر الخير فيهم بكل سبيل ممكن في هذا المقام.

وقال: إن القرآن الكريم أفضل الذكر لأنه مشتمل على جميع الذكر من تهليل وتحميد وتسبيح وتمجيد وعلى الخوف والرجاء والدعاء والسؤال والأمر بالتفكر في آياته، فقد جاءت النصوص في فضل القرآن الكريم متواترة في الكتاب والسنة.

وقال رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض سعد بن محمد آل فريان إن مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وتفسيره أثر كبير في خدمة كتاب الله عز وجل بتشجيع ناشئة وشباب المسلمين على التنافس في العناية باستظهاره ومدارسته وتدبير آياته.. كما أن هذه المسابقة تبرز جانباً من عناية المملكة العربية السعودية بكتاب الله، والاهتمام به، وبحفظته من أبناء الأمة الإسلامية.

وأكد أن المسابقة تسير بحمد الله بخطى ثابتة، وترتقي من عام لآخر درجات من السمو والإتقان، داعياً وسائل الإعلام المختلفة إلى التفاعل مع هذه المسابقة القرآنية العالمية، وإبراز أهدافها وأهميتها ؛ لأنها تخدم كتاب الله، وتحث الناشئة والشباب على التنافس فيه.

ويبلغ مجموع الجوائز المالية لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتجويد وتفسيره (1,075,000) ريال توزع على الفائزين الخمسة الأوائل من كل فرع في فروع المسابقة الخمسة.

والجدول التالي يوضح المبلغ المالي لكل مركز وفرع:






كشف أن 70 إلى 80 في المائة من قطع الغيار مدنية أكثر من عسكرية
خالد بن سلطان: 26 طائرة تايفون وصلت المملكة ودخلت الميدان

واس- الخبر:
أكّد نائب وزير الدفاع رئيس اللجنة التحضيرية العليا والمشرف على اللجنة المركزية للتصنيع المحلي للقوات المسلحة الأمير خالد بن سلطان أن طائرات التايفون وصلت إلى المملكة وعددها 26 طائرة وقد دخلت الميدان وتعمل حالياً, فيما ستصل البقية منها خلال المدة المحددة لها.

وأوضح عقب افتتاحه معرض القوات المسلحة للمواد وقطع الغيار اليوم بالظهران أن 70 إلى 80 بالمائة من قطع الغيارهي شبه مدنية أكثر من أن تكون عسكرية, مشيراً إلى أن قطع الغيار العسكرية الخاضعة للسرية لا تتعدى 15 إلى 20 بالمائة. 

وبيّن نائب وزير الدفاع أن التوجه الذاتي للصناعة المحلية لقطع غيار القوات المسلحة كان مبنياً على توجهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - منذ أكثر من 12 عاماً.

وقال الأمير خالد بن سلطان "إن وزارة الدفاع كونت اللجنة بهدف تغيير بعض الأنظمة الإدارية والمالية لتتوافق مع خطة الشراء, وتم تأكيد شيئين أولاً الجودة والسعر الأقل, حيث يكون التعامل بشفافية مع القطاع الخاص", لافتاً إلى أن وزارة الدفاع تعمل على إدخال صناعة قطع الغيار بتصنيع محلي والاكتفاء الذاتي في السنوات القادمة من خلال الخطوات الثابتة المدروسة من جميع الجوانب والشفافية الكاملة في كيفية التعامل.

وأعرب الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز عن سروره من انضباط شركة أرامكو السعودية وشركة سابك والتحلية في معرض هذا العام لعرض قطع غيارها للقطاع الخاص, مؤكداً أهمية دور مدينة الملك عبدالعزيز للتقنية وجامعة الملك سعود ممثلة بكلية الأمير سلطان في هذا الشأن.

وفيما يتعلق بدرع الجزيرة أبان الأمير خالد أن هذا الموضوع نوقش في مؤتمر وزراء الدفاع وتم تأكيد وحدة القيادة وتدرس الآن من خلال اللجان العسكرية والضوابط الموجب اتباعها.

وفي ختام تصريحه أوضح نائب وزير الدفاع أن حجم الاستثمار في مجال قطع الغيار هو بالمليارات, مؤكداً أهمية التطور المستمر والعمل على الكفاءة القتالية في القطاع العسكري.





يُعقد لأول مرة في المملكة.. ويحضره نخبة الطيران المدني في العالم
تدشين فعاليات المؤتمر الدولي الخامس لمفاوضات الخدمات الجوية


عبد الله الراجحي- سبق- جدة:
رعى الأمير فهد بن عبد الله آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم السبت، الافتتاح الرسمي للمؤتمر الدولي الخامس لمفاوضات الخدمات الجوية (ICAN2012)، الذي تستضيفه المملكة لأول مرة وتنظمه المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني وذلك في فندق الهيلتون بجدة.

وقال الأمير خلال كلمته: "باسم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـــ يحفظه الله ـــ وانه لمن دواعي سرورنا أن ينعقد هذا المؤتمر على أرض المملكة العربية السعودية وفي ضيافة الهيئة العامة للطيران المدني، إذ يمثل أحد أهم المؤتمرات التي ترعاها الإيكاو بصفتها الحاضن الأكبر لقضايا الطيران المدني على مستوى المعالم، ولذلك فإننا هنا نحيي منظمتنا الأم ونشكر القائمين عليها لحرصهم على عقد هذا اللقاء سنويا في دول مختلفة، إذ حقق نجاحات مشهودة وإقبالا مطرداً.. فسرعان ما تضاعف عدد المشاركين فيه عاماً بعد عام ليزيد اليوم على سبعين دولة.

ومضى قائلا إنه من المنتظر أن يحقق الكثير مما نصبو إليه من غايات لبناء علاقات أعمق بين دولنا في مجال وتبادل الخبرات ونقل التجارب واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية وهي كلها أمور أصبحت اليوم ضرورية ليس فقط لتعزيز التعاون الدولي والإقليمي، بل أيضا لمواكبة النمو المتسارع في الطلب على الحركة الجوية.. ولذلك فإننا نعتقد بأن ما سيتمخض عن هذا المؤتمر من اتفاقيات سيُشكّل في مجموعه قيمة مضافة إلى صناعة النقل الجوي تستفيد منها شعوب وحكومات الدول المشاركة.

وأشار إلى أن صناعة النقل الجوي صناعة حيوية تزداد أهميتها ومتغيراتها يوماً بعد يوم وتلعب دوراً رئيساً في اقتصادات الدول، وهي تؤثر تأثيراً مباشراً وغير مباشر في تحقيق التقدم الحضاري الذي تسعى إليه كافة الدول لشعوبها.. وأن هذه الصناعة لا يمكن أن تؤدي دورها على النحو المنشود إلا بتعاوننا جميعاً وسعينا إلى تطوير أداء هذا النشاط الإنساني المهم، خاصة في مجالات الأمن والسلامة وحماية البيئة وتجويد الخدمات والأخذ بالتطورات والابتكارات المؤثرة في مجال تكنولوجيا الطيران. وأوضح أن الإيكاو هي المنظمة التي تقود مسيرة الطيران المدني في العالم، وهي المظلة الدولية التي تلجأ إليها الدول، لذلك فإن تعاوننا ينبغي أن يأتي في إطار تلك المنظمة العالمية فضلاً عن الأطر الثنائية والمتعددة الأطراف حفاظاً على انتظام واستدامة ونمو الطيران المدني الدولي، ومن هذا المنطلق ظلت المملكة العربية السعودية داعمة لمساعي الإيكاو وجهودها في مختلف مجالات الطيران المدني، واليوم نؤكد أيضاً أننا سوف نواصل ذلك الدعم في الحاضر والمستقبل إن شاء الله.

وأضاف أن جهود المملكة على المستوى الدولي جاءت في خطٍ موازٍ مع جهودها لتطوير قطاع الطيران المدني في الداخل، حيث لم تكتف بإنشاء بنية أساسية متينة تتمثل في شبكة مطارات تضم (27) مطاراً وأنظمة ملاحية وأمنية حديثة، بل حرصت أيضا على مواكبة التطورات التي تشهدها صناعة الطيران المدني العالمي سواء على المستوى التكنولوجي أو على المستوى الاقتصادي وعليه تبنت حكومة المملكة خططاً استراتيجية من شأنها العمل وفق أسس ومعايير تجارية، بهدف تحرير قطاع الطيران بالمملكة وتطويره مع العناية بتحسين مستوى الخدمات للمستفيدين كافة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي المالي، وقد انطوت تلك الخطط على تفعيل دور القطاع الخاص وإتاحة الفرص الاستثمارية له في مشاريع الإنشاء والتطوير والتشغيل والصيانة.. وبناءً على ذلك عمدت الهيئة على تنفيذ العديد من المشاريع بأساليب الشراكة الإستراتيجية مع القطاع الخاص.

وأكد أن الطيران المدني في المنطقة العربية يتمتع بمقومات وأفاق وفرص كبيرة مهيأة للنمو ومن بين تلك المقومات: عدد سكان الذى يصل لنحو 350 مليون نسمة، واقتصاد يتميز بالاستقرار، وتوافر أساطيل جوية تُعد من بين الأحدث في العالم، وتميز حجم الحركة الجوية في المنطقة بسرعة النمو، واتساع المجال الجوي، وكل ذلك يجعلنا نؤكد أن سوق الطيران المدني في المنطقة العربية يعد سوقاً واعداً.

من جانبه، قال الدكتور فيصل بن حمد الصقير نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: "إنه لمن دواعي سرورنا واعتزازنا أن تستضيف المملكة العربية السعودية المؤتمر الدولي الخامس لمفاوضات الخدمات الجوية الذي يقام تحت إشراف الايكاو وبرعايةٍ من الأمير فهد بن عبدالله رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.

وأضاف الصقير: "إن لقاء صُناع قرار الطيران المدني العالمي في موقعٍ واحدٍ لهو محط أنظار المهتمين بهذه الصناعة في مختلف أنحاء العالم إذ يتطلعون إلى ما ستفضي عنه هذه الاجتماعات من اتفاقياتٍ ثنائية أو اتفاقياتٍ متعددة الأطراف كباعثٍ للأمل في تجديد حركة الاقتصاد والنمو التي تباطأت في الآونة الأخيرة ، إذ ندرك جميعاً أن صناعة النقل الجوي تعد أحد المحركات الرئيسة في دعم قطاع التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم".

من جانبه، قال كوبيه جونزاليز رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) كلمة الإيكاو، ان هذا المؤتمر يكتسب أهمية فيما ينتج عنه من اتفاقيات ثنائية الاطراف بين الدول الاعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني التي تشجع هذا النوع من الحراك والتقدم في خلق فرص وافاق من التعاون بين الدول، مما ينجم عنه زيادة الرحلات الجوية بين الدول مع التركيز على تحسن الخدمات الجوية وتأمين السلامة الجوية لمستخدمي هذه الرحلات

وطالب كوبيه بإقامة شركات رغم صعوبتها إلا أنه يجب التركيز على الأداء والنمو وتطوير المعلومات والاستفادة من التقنية، متوقعاً في الوقت نفسه أن يتضاعف الطلب على الطيران المدني مرتين خلال العقدين القادمين وهو ما يتطلب التعاون الجاد في مثل هذه المؤتمرات، اذ يقاس نجاح اجتماعات الإيكاو بما ينتج عنها ولا تقاس بعدد الحضور.

وأشار الى ان عديداً من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للطيران يشاركون اليوم في فعاليات هذا المؤتمر الذي تستضيفه المملكة في وقتٍ يشهد فيه الاقتصاد ضغطاً كبيراً مما يؤثر في الجانب الاجتماعي وهذا يتطلب منا العمل خلال عشر سنوات لرفع كفاءة الطيران المدني والارتقاء بهذه الصناعة من خلال فتح الاسواق وإقامة شركات واسعة بين الدول للكشف عن أسواق جديدة تسهم في تنمية حركة الطيران فيها، إلا أن الأمر المهم هو التركيز على عامل السلامة.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر ندوة حول سياسة النقل الجوي الدولي، والتي استعرض فيها المتحدثون التحديات والتوجهات العالمية لسياسة النقل الجوي الدولي والدور والرؤية والخطة المستقبلية للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، إضافة إلى استعراض التوقعات المستقبلية لصناعة الطيران المدني.

ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر بوبكر دجيو مدير مجلس النقل الجوي بالمنظمة الدولية للطيران المدني، وعبد الوهاب تفاحة أمين عام المنظمة العربية للنقل الجوي، وتوم وندوموللر نائب رئيس "الآياتا" لشئون الأعضاء والعلاقات الحكومية، وكلاوس جيل رئيس قسم سياسة الطيران الخارجي بالاتحاد الأوروبي.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في المملكة وتستمر فعالياته لمدة خمسة أيام رئيس المنظمة الدولية للدولية للطيران وعدد من رؤساء سلطات الطيران المدني في العالم وعدد من الخبراء في صناعة النقل الجوي.






"الشؤون البلدية" توقع عقود مشروعات بأكثر من (661) مليون ريال

و ا س - الرياض
السبت 08/12/2012

وقع صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية في مكتب سموه بالوزارة مؤخراً عقود سبعة وعشرين مشروعاً بلديا بمبلغ إجمالي وقدره (661.200.822) ريالاً مع عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية المتخصصة .
وتشمل المشروعات الموقعة عقودها بمنطقة مكة المكرمة على " مشروع إعادة تأهيل أعمدة الإنارة بميادين مكة المكرمة مع مؤسسة إبراهيم الخميس للتجارة والمقاولات بالتضامن مع مؤسسة عبد الله حمد التميمي بمبلغ وقدره (4.630.000) ريال ومدة العقد (سنة ونصف) ، ومشروع استكمال صيانة الشوارع بالمشاعر المقدسة بمكة المكرمة مع شركة المضايفي للمقاولات المحدودة بمبلغ وقدره (4.000.749) ريالاً ومدة العقد (سنة ونصف) ، ومشروع تصريف مياه الأمطار القادمة لمخطط النوارية بمكة المكرمة مع مؤسسة محمد صالح الصاعدي للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (36.566.000) ريال ومدة العقد (عشرون شهراً ) ، ومشروع تنفيذ قنوات رئيسية وفرعية بمخططات الشرائع في مكة المكرمة مع مؤسسة القره للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدرة (41.884.000) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات) ، ومشروع تصريف مياه الأمطار والسيول القادمة من وادي البرود (مرحلة ثانية) بمكة المكرمة مع مؤسسة نور الحاج توفيق بيضون للمقاولات العامة بمبلغ وقدره (54.800.000) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات) ، ومشروع توريد وتركيب عازل مائي لأسطح مباني أمانة العاصمة المقدسة مع مؤسسة يوسف عيد العكلوك بمبلغ وقدره (899.680 ) ريالاً ومدة العقد (ستة أشهر) ، ومشروع تشغيل وصيانة شبكات الإنارة بشمال وغرب مكة المكرمة مع مجموعة شركات الظاهري وفروعها بمبلغ وقدره (24.613.128) ريالاً ومدة العقد (ثلاث سنوات) " .
وتحتوي المشروعات الموقعة عقودها بمنطقة الرياض على " مشروع دراسة وتمديد السرعات على شبكة الشوارع والطرق بمدينة الرياض (المرحلة الثانية) مع شركة الاتحاد الهندسي السعودية بمبلغ وقدره (3.500.000) ريال ومدة العقد سنة ، ومشروع أعمال الرفع المساحي وإعداد التقارير المساحية وتقارير نزع الملكيات لأعمال التخطيط العمراني مع مكتب المهندس نزار كردي مهندسون استشاريون بمبلغ وقدره (2.550.000) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات) ، ومشروع دراسة تطوير وتحسين شوارع وطرق بمدينة الرياض (المرحلة السادسة) مع شركة (أي سي انجنير) وشريكها للاستشارات الهندسية بمبلغ وقدره (3.850.000) ريال ومدة العقد (خمسة عشر شهراَ) ، ومشروع استكمال تنفيذ حدائق وملاعب للأحياء السكنية (المرحلة الثانية) مع مؤسسة ساحة الجزيرة للمقاولات وأعمال الطرق بمبلغ وقدره (4.170.530) ريالاً ومدة العقد (سنة) ، ومشروع سفلتة أحياء مدينة الرياض مع شركة هيف بن محمد بن عبود القحطاني وشركاه للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (173.003.000) ريال ومدة العقد( سنتان) ، ومشروع استبدال خطوط نقل القدرة الكهربائية بمجمع قصر الحكم بمدينة الرياض مع شركة الشرقاوي للمقاولات الكهربائية والميكانيكية بمبلغ وقدره (2.859.990) ريالا ومدة العقد (ثمانية أشهر ) " .
كما تشمل المشروعات الموقعة عقودها بالرياض " مشروع إعداد دراسات استشارية شاملة لتصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول لبلديات منطقة الرياض (المجمعة حوطة سدير جلاجل تمير الارطاوية) مع شركة زهير فايز ومشاركون للاستشارات المعمارية والهندسية بمبلغ وقدره (9.824.300) ريال ومدة العقد (600 يوم) ، واعتماد محضر صيانة دهان وتخطيط الشوارع شرق الرياض مع شركة شبه الجزيرة للمقاولات بمبلغ وقدره (12.448.700) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات) ، ومشروع إنشاء حدائق عامة بمدينة الرياض (المرحلة الخامسة) مع شركة الأرض الخضراء الزراعية المحدودة بمبلغ وقدره (9.985.075) ريالاً ومدة العقد (سنتان) ، واعتماد محضر منافسة تسوير الحدائق العامة بمدينة الرياض (المرحلة العاشرة) مع شركة عيون الحجاز للصيانة والتشغيل بمبلغ وقدره (5.879.380) ريالا ومدة العقد (سنتان) ، ومشروع تنفيذ وتعديل المداخل والمخارج طريق الملك فهد مع تحسين جسر المشاة بمدينة الرياض مع مؤسسة روافد الطرق للمقاولات بمبلغ وقدره (56.469.265) ريالا ومدة العقد (ستة أشهر) ، ومشروع إعادة تأهيل الشوارع الرئيسية مع شركة الدهامي للتجارة والمقاولات بمبلغ وقدره (94.660.000) ريال ، ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة لبلديتي محافظة الزلفي ومحافظة الغاط بمنطقة الرياض مع مؤسسة قمة الطرق للمقاولات بمبلغ وقدره (5.228.068) ريالا ومدة العقد (سنتان) ، ومشروع سفلتة وأرصفة وإنارة لبلديات محافظة المجمعة (جلاجل , حوطة سدير , روضة سدير , تمير , الأرطاوية) مع مؤسسة شبه الخليج للمقاولات بمبلغ وقدره (14.465.269) ريالا ومدة العقد (سنتان)".
وتحتوي المشروعات الموقعة عقودها لمحافظة جدة على " مشروع صيانة ونظافة المباني التابعة للأمانة مع شركة القسي العالمية بمبلغ وقدره (17.635.730) ريالا ومدة العقد (ثلاث سنوات) .
كما تشتمل المشروعات الموقعة عقودها للمنطقة الشرقية على " مشروع توريد وتركيب جهاز الحماية وموزع الأحمال للبوابة الالكترونية مع مؤسسة حاتم أحمد لطفي للحاسب الآلي بمبلغ وقدره (899.000.00) ريال ، واعتماد محضر ترسية مشروع إنشاء كباري مشاة (المرحلة الأولى) مع مؤسسة بروق الشرقية للمقاولات العامة بمبلغ وقدره (6.133.125) ريالا ، ومشروع الإشراف الفني الهندسي على أعمال التعمير لمشاريع الدمام والخبر والظهران مع شركة عبدالله السيهاتي وعلاء داوود فطاني وعثمان العثمان بمبلغ وقدره (23.976.000) ريال ومدة العقد (ثلاث سنوات) ".
أما المشروعات الموقعة عقودها لمحافظة الأحساء فشملت توقيع عقد مشروع سفلتة مخططات الهفوف مع شركة شبكة الطرق للمقاولات بمبلغ وقدره (27.936.500) ريال ومدة العقد (سنة ونصف) ، ومشروع صيانة المسطحات الخضراء وشبكات الري والأشجار وآبار المياه الارتوازية بشاطئ العقير مع شركة المشروعات الشرقية لأعمال المباني بمبلغ وقدره (18.333.333) ريالاً .




بالغنيم: “الزراعة” غيرمسؤولة عن مراقبة أسعار الدواجن

عبدالعزيز الشلاحي تصوير - علي القرني
الأحد 09/12/2012

نفى وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم مسؤولية وزارته عن مراقبة أسعار الدواجن، قائلاً إن هذا ليس من عملنا ولا يمكن أن نتدخل في عمل غيرنا.
وأوضح بالغنيم عقب افتتاحة الورشة التعريفية لمشروع اختيار وإعداد القيادات بوزارة الزراعة أن الوزارة ترغب في تقنين آلية العمل بعيدًا عن الاجتهادات الفردية، لافتًا أن الوزارة ليس لديها وصف لمستوى الجدارة الوظيفية المطلوبة وهذا ما نريد أن نسعى له. وبين أن تحديد المعايير لاختيار القيادات تعد الدعامة الرئيسة التي تعتمد عليها أية منشأة لتحقيق أهدافها وخدمة عملائها والمستفيدين مشيرًا إلى أن المشروع يهدف لتحديد معايير الاختيار وتأهيل القيادات الوسطى والعليا بوزارة الزراعة، وإعداد إطار ومنهجية لتفعيل معايير الاختيار، ووضع خطة لإعداد القيادات المختارة وتطوير قدراتهم، وبرنامج لتعاقب القيادات لوزارة الزراعة، إضافة للمشاركة والاتفاق الجماعي على الجدارات المناسبة للقيادات. وبيّن وزير الزراعة أن نجاح هذا المشروع يعتمد بالدرجة الأولى على التعاون بين رؤساء القطاعات، حاثًا المديرين التابعين لهم على التعاون مع الاستشاري وفريق العمل واللجنة التسييرية للمشروع، بما يحقق الأهداف التي يسعى المشروع لتحقيقها.
وأشار بالغنيم إلى أنه سيتم خلال الشهور الثلاثة أو الأربعة تحديد مستوى الجدارة المطلوبة للوظائف ثم يتم عملية قياس للموظفين بناء عليها لافتًا أنه تم تحديد 600 موظف في الجهاز المركزي للوزارة. وأشار بالغنيم إلى أن المشروع سيطبق في الجهاز المركزي بالوزارة أولاً ثم ينتقل إلى خارج الرياض وإلى مناطق المملكة كلها، وقال إن الغرض منه أن نضع الجدارات الموجودة لدى الكوادر الوطنية في فروع الوزارة كلها.وبين بالغنيم أن الوزارة تحرص على تجهيز الصف الثاني والثالث والرابع خاصة أن هناك كوادر وظيفية لديهم الجدارة والمهارة المطلوبة ولكن لا أحد يراهم ونحن نريد أن نظهر هؤلاء الناس. وأضاف بالغنيم أن اللقاء يمثل إستراتيجية لوزارة الزراعة من ناحية حسن اختيار وتنمية القيادات المستقبلية لجميع القطاعات في الوزارة، مشيرًا إلى أن الأسلوب المستخدم الآن في اختيار القيادات يعتمد على مهارات شخصية لأشخاص محدودة وقد تكون معايير الاختيار غير مطلوبة للصفات القيادية، مطالبًا أولاً بتحديد الصفات المطلوبة للقيادي.
وكان وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم قد أرجع في وقت سابق ارتفاع أسعار الدواجن في المملكة إلى ارتفاع أسعار مدخلات الأعلاف، مشيرًا إلى أن سعر القمح وصل في البورصة العالمية إلى 400 دولار وكذلك الذرة الصفراء وهذه الأعلاف تعد مدخل رئيس ويمثل أكثر من 65% في تكلفة الدواجن.
وأضاف إن الدولة تعمل من خلال لجنة وزارية على متابعة الأسعار للتعامل معها وفق الظروف يُشار إلى أنه صدر في 20 يوليو 2011 أمر ملكي بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 في المائة، وقيام الجهات المعنية باتخاذ اللازم لتشديد مراقبتها على الأسواق وأسعار السلع، وإيقاع أقصى العقوبات تجاه كل مخل أو متكسب جشع. وارتفعت خلال الأيام الأخيرة أسعار الدواجن ومنتجاتها بشكل كبير في أسواق السعودية، حيث وصل سعر كرتون الدجاج إلى 145 ريالاً لحجم 1000 كيلو جرام، إضافة إلى ارتفاع أسعار البيض، فيما برر تجار الارتفاع بسبب زيادة أسعار الأعلاف.





11 مليون مراجع للطوارئ و500 مليون لشراء الخدمة من القطاع الخاص

نواف عافت (الرياض)

كشف تقرير لوزارة الصحة أن مراكز الرعاية الصحية الأولية استقبلت العام الماضي 55 مليون مراجع، والعيادات الخارجية بالمستشفيات 11.5 مليون مراجع، وأقسام الطوارئ 20 مليون مراجع، وتم إجراء ما يزيد على 430 ألف عملية جراحية وأكثر من 256 ألف حالة ولادة، وبين أن الوزارة أنفقت 500 مليون ريال لشراء الخدمة من القطاع الخاص.
وأوضح تقرير الوزارة أنها أنشأت 251 مستشفى و2109 مراكز للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى المراكز التخصصية والمدن الطبية والبرامج النوعية المتعددة التي يعمل بها ما يزيد على 250 ألف موظف وموظفة، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت معايير لبناء المنشآت الصحية مستمدة من المعايير الوطنية والعالمية.
وأشار التقرير إلى أن مشاريع وزارة الصحة منذ بداية عام 1430هـ حتى 1433هـ بلغ 621 مركزا للرعاية الصحية الأولية، وتم تشغيل 47 مستشفى بلغ مجموع سعتها السريرية 4770 سريرا، وجار إنشاء 706 مراكز صحية وإنشاء وتجهيز 128 مستشفى، وإنشاء وتجهيز مدينة الملك خالد الطبية في المنطقة الشرقية، ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية، فضلا عن التوسعات والإضافات السريرية بكل من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض.
ولفت التقرير إلى أن تلك المشاريع التي قيد الإنشاء والتجهيز ستؤدي لبلوغ عدد الأسرة في الوزارة إلى ضعف الأسرة على ما كانت عليه عام 1430هـ لتصل إلى 66 ألف سرير خلال السنوات السبع المقبلة. 





لرفعها للجهات المختصة وإقرارها..آل تويم لـ «عكاظ»:
الانتهاء من دراسة إنشاء محاكم متخصصة في قضايا المستهلك

ماجد الميموني (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» رئيس المجلس التنفيذي لجمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر بن إبراهيم آل تويم أن الجمعية انتهت من دراسة لإنشاء محاكم متخصصة في قضايا المستهلك.
وأبان أن الجمعية سترفع الدراسة بشكل كامل للجهات المختصة حتى يتم إقرارها، مؤكدا على أهمية مشروع إنشاء محاكم متخصصة لقضايا المستهلك. وأشار إلى أن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير القضاء كان بابا لفتح مجال دراسة إنشاء محاكم متخصصة في قضايا المستهلك بكل أشكالها وأنواعها. وقال إن الانتهاء من تلك الدراسة يأتي ضمن مشروع كبير تعمل عليه الجمعية من عدة برامج . وأشار إلى أن مجلس الجمعية الحالي لم يتجاوز العام منذ بدء أعماله، لذا أطالب من الجميع دعم الجمعية، ونحن نعمل حاليا بكل جهد لتوفير الكثير من الدراسات والبرامج التي تخدم المستهلك.
وتجاوزت بلاغات المستهلكين ضد التجار433 في المئة، حيث تلقى مركز البلاغات التابع لوزارة التجارة والصناعة الذي أطلق أخيرا، أكثر من 24 ألف بلاغ خلال الفترة من يونيو (حزيران) العام الجاري وحتى الآن. فيما احتلت الرياض النسبة الأكبر من حجم البلاغات بواقع 38.75 في المئة، تليها جدة 14.87 في المئة، الدمام 7.35 في المئة، أبها 5.24 في المئة، مكة المكرمة 3.97 في المئة، المدينة المنورة 3.71 في المئة، والطائف 3.34 في المئة. أما بشأن نوعية البلاغات فيظهر أن البلاغ عن ارتفاع الأسعار كان الأكبر بين البلاغات بعدد وصل إلى14600 بلاغ، يليه الغش التجاري9000 بلاغ، ثم التستر التجاري بعدد 109 بلاغات.




مقدِّرة المعدل الشهري للعمل بـ 150 ساعة.. «الخدمة المدنية»:
50 % من الأجر «اليومي» للموظف الحكومي نظير عمله «إضافيا»
قرار التكليف بالعمل الإضافي يجب أن تحدد فيه ساعات التكليف وأيامه. «الاقتصادية»

سلمان آل مطر من جدة

اشترطت وزارة الخدمة المدنية عند تحديدها طريقة احتساب مكافأة العمل الإضافي للموظف الحكومي في السعودية، صدور قرار من صاحب الصلاحية المختص، يبين فيه طبيعة العمل المكلف به، وعدد الساعات المقررة لإنجازه، وألا يزيد ما يصرف للموظف في اليوم الواحد عن نصف راتبه اليومي، مقدرة معدل ساعات العمل بـ 150 ساعة شهريا، وذلك في تعميم وجهته وزارة الخدمة المدنية إلى الوزارات، حصلت "الاقتصادية" على نسخة منه.

وأكد لـ "الاقتصادية" مصدر مطلع في فرع وزارة الخدمة المدنية في جدة أن احتساب المكافأة للعمل الإضافي تتم بضرب الراتب الأساسي في عدد ساعات التكليف يوميا مع ضربه كذلك في عدد أيام التكليف شهريا، وبحد أقصى 50 في المائة من الراتب الأساسي للموظف المكلف، مع مراعاة ألا تكون الأعمال المراد بها خارج أوقات الدوام الرسمي ناتجة عن قصور أو إهمال من الموظف، وأن يكون تكليفه وفق الحاجة الفعلية وفي أضيق الحدود.

وأوضح المصدر أن قرار التكليف بالعمل الإضافي تحدد فيه ساعات وأيام التكليف، مؤكدا أنه لا يعني بالضرورة أن صرف المكافأة بحدها الأقصى 50 المائة من الراتب الأساسي للموظف المكلف، وإنما تحدد ساعات التكليف وفقا لحاجة العمل وتحديد المكافأة وفقا للساعات والأيام التي عملها الموظف فعليا.

وأشار إلى أن مدير شؤون الموظفين في كل جهة إدارية مسؤول مسؤولية مباشرة عن كل مخالفة لتطبيق هذه القواعد والشروط، وفقا لما نص عليه قرار مجلس الخدمة المدنية.





بعد تخلّفها عن سداد قرض لأحد المصارف المحلية
الحجز على 20 مليوناً مستحقات شركة كبرى في الرياض

قرار الحجز على الشركة أصدرته لجنة تسوية المنازعات المصرفية في مؤسسة النقد العربي السعودي. «الاقتصادية»
سلمان آل مطر من جدة

أصدرت لجنة تسوية المنازعات المصرفية في مؤسسة النقد العربي السعودي، قرارا ضد شركة عائلية سعودية "كبرى" مقرها في الرياض، يقضي بالحجز على المستحقات المالية لها لدى جميع الجهات الحكومية بمبلغ مالي تبلغ قيمته 20.525.110 مليون ريال سعودي، إضافة إلى منعها من التعامل مع الجهات الحكومية والمصارف والشركات المالية بأي صورة أو صفة بشكل مباشر أو غير مباشر.

كما شمل القرار الحجز على مستحقات الشركة التي تعمل في نشاط المقاولات، إضافة إلى أرصدتها الدائنة والإيداعات اللاحقة ومحافظها الاستثمارية، وذلك لحين سداد المتبقي من المبلغ المترتب في ذمتها لصالح أحد المصارف السعودية، نظير قروض أخذتها منه.

وعلمت "الاقتصادية" أن القرار الذي صدر على الشركة طالب بإرسال عدة خطابات إلى عدد من الجهات الحكومية، من أجل الحجز على مستخلصات الشركة المالية أو ممتلكاتها، إضافة إلى قيام وزارة المالية بالحجز على الأموال المستحقة والبضائع الواردة في المنافذ، ووزارة العدل للحجز على ممتلكاتها العقارية.

ويقع المقر الرئيس للشركة في مدينة الرياض، وهي شركة مساهمة عائلية يمتلكها خمسة رجال وامرأة واحدة.

وقامت مؤسسة النقد العربي السعودي بإرسال أرقام سجلات الشركة المدنية إلى جميع الدوائر الحكومية والأهلية لحجز مستحقاتها المالية، والعقارات التي تعود ملكيتها للشركة.

وكانت الشركة حصلت على قرض من أحد المصارف المحلية بمبلغ 21.625.110 مليون ريال، يسدد وفقاً للمواعيد والشروط المنصوص عليها في اتفاقية التمويل، ولعدم قيام الشركة العائلية بسداد باقي المديونية المترتبة في ذمتها، فقد صدر بحقهم الحكم بالحجز على مستحقات الشركة وممتلكاتها، ومنع الجهات الحكومية من التعامل معهم.

يذكر أن الشركة تعمل كذلك في مجال تشجير الحدائق وتنسيقها وصيانتها، إضافة إلى تشغيل المنشآت الكهربائية والميكانيكية وتجارة الجملة والتجزئة لنباتات الزينة وللحاصلات الزراعية وتجارة المواشي والأغنام الحية والمعدات والآلات الزراعية وتجارة الأسماك وتجارة الجملة والتجزئة وبيع المبيدات الحشرية بالجملة.





برأسمال 100 مليون ريال
دعوة المستثمرين ومكاتب الاستقدام للمساهمة في تأسيس شركة توريد العمالة


صالح كامل

''الاقتصادية'' من جدة


دعت الغرفة التجارية الصناعية في جدة المستثمرين وأصحاب مكاتب الاستقدام إلى المساهمة في تأسيس الشركة السعودية الجديدة لتوريد واستقدام العمالة، التي تهدف إلى توفير موارد بشرية مدربة قادرة على إنجاز العديد من المشاريع وتقديم الحلول في جميع المجالات برأسمال يتجاوز 100 مليون ريال، وفق لوائح واشتراطات وزارة العمل في المملكة.

وكشف صالح بن عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة ''غرفة جدة'' أن مذكرة التفاهم التي وقعتها ''غرفة جدة'' عبر مركز تنمية الأعمال مع إحدى الشركات الإماراتية الرائدة في تنمية الموارد البشرية، تهدف إلى البدء في وضع اللبنات الأولى للشركة الجديدة التي ستضم عددا من المساهمين من القطاع الخاص السعودي، وسيقتصر دور الغرفة على دعم وتسهيل عملية التأسيس دون أن تكون شريكا فيها.

وقال: بعد أن أصدرت وزارة العمل لائحة الاستقدام الجديدة بدأ مركز جدة لتنمية الأعمال المنبثق عن ''الغرفة'' عمل دراسة جدوى اقتصادية كشفت عن حاجة السوق السعودية إلى شركات عملاقة في مجال تأجير واستقدام العمالة على اعتبار أنه مجال حيوي ومهم، ولا سيما أن المعلومات المتوافرة أكدت أن وزارة العمل أوقفت إصدار التصاريح الجديدة لمكاتب الاستقدام منذ 2007 بهدف تفعيل لائحة استقدام الشركات، ومنذ هذا التاريخ لم تحصل سوى شركة سعودية واحدة على الترخيص.. ما يعني الحاجة إلى سد الفراغ الموجود في السوق السعودية.

وأضاف: طرح مركز تنمية الأعمال الفكرة ودراسة الجدوى على المستثمرين ولجنة الاستقدام التي تضم 18 عضوا يمثلون أصحاب مكاتب الاستقدام في محافظة جدة، ودعوناهم جميعا للمساهمة في إطلاق الشركة، استنادا إلى أن الاقتصاد الجديد يقوم على التحالفات والشراكات الاستراتيجية والكيانات الكبيرة البعيدة عن التشرذم والعمل الفردي، وما زال الباب مفتوحا للمستثمرين ومكاتب الاستقدام والأفراد الراغبين في المشاركة للانضمام إلى الشركة الجديدة، مع العلم أن الشركة المزمع إنشاؤها متوافقة مع لائحة الاستقدام المعتمدة من قبل وزارة العمل مع انضمام خمسة مكاتب استقدام وفقا للائحة.

ولفت رئيس مجلس إدارة ''غرفة جدة'' إلى أن دراسة الجدوى كشفت على ضرورة أن يكون هناك بيت خبرة يساعد على نجاح الشركة، الأمر الذي دفعنا إلى الشركات الرائدة في هذا المجال، فاجتمعنا مع أكبر ثلاث شركات في الإمارات تعمل في هذا المجال.. وأبدت إحداهم رغبتها في الدخول كشريك، إضافة إلى كونها بيت خبرة، وهو الأمر الذي وجد ترحيبا كبيرا من المؤسسين، ولا سيما أن الشركة تتمتع بخبرة كبيرة في مجال تنمية الموارد البشرية، وحصلت أخيرا على جائزة الريادة الآسيوية لـ 2012 لمساهماتها المتميزة على مستوى المنطقة، وتم عقد اجتماع بين مسؤولي هذه الشركة ورئيس أعضاء مكتب الاستقدام في جدة، وكذلك الشركة الاستشارية التي وضعت دراسة الجدوى.. وعقدنا النية على التوقيع معها باعتبارها تمثل إضافة حقيقية للشركة الوليدة.

وأكد صالح كامل أن الشركة الجديدة لا تمثل أي خطر على مكاتب الاستقدام التي يتجاوز عددها 400 مكتب في مدينة جدة، ولن تقف عائقا أمام ظهور شركات أخرى تحت التأسيس، مشددا على أنها ستساهم مع الشركات السعودية الأخرى في تنظيم وتطوير عملية الاستقدام على شكل كيانات كبيرة قادرة على العمل بشكل مؤسسي منظم في ظل اقتصاد موارد بشرية متغير ومتجدد.





بعد اعتماد مكاتب الاستقدام.. السفير الفلبيني لـ"الاقتصادية" :
اليوم.. مانيلا تستأنف إرسال العاملات الفلبينيات إلى السعودية
فهيد الغيثي من الرياض

تستأنف الفلبين بدءاً من اليوم، إرسال العاملات المنزليات الفلبينيات إلى السعودية، بعد أن تحققت مانيلا وفق مصادر دبلوماسية من نظامية مكاتب الاستقدام في السعودية من حيث السجل التجاري، وعنوان المكتب المحلي، إضافة إلى التأكد من الاتفاقية المبرمة بين البلدين، التي تم بموجبها إعادة العمالة المنزلية الفلبينية لسوق العمل السعودي بعد توقف دام أكثر من عام ونصف العام.

وقال لـ ''الاقتصادية'' عز الدين تاجو السفير الفلبيني لدى الرياض، إنه سيتم بدءاً من اليوم، اعتماد المكاتب السعودية المكمّلة لجميع طلبات وشروط الاستقدام التي وقّعتها الرياض ومانيلا قبل بضعة أشهر، مؤكداً أنه تم إنهاء تعثر طلبات استقدام العمالة المنزلية من بلادها اليوم، وإرسالها إلى مكاتب الاتحادات في مانيلا.

وبررت السفارة الفلبينية تأخر الاستقدام لأكثر من شهرين منذ توصل الرياض ومانيلا إلى اتفاق، بأن طلبات الاستقدام لم تكن مكتملة من قبل المكاتب السعودية، فيما يتعلق بنظامية عملها وعناوين مواقعها.

وحول تعثر ما يزيد على 100 ألف تأشيرة لعاملات منزليات - حسبما ذكر مستثمرون في القطاع - رفض السفير الفلبيني التعليق على ذلك، مبيناً أن السفارة لم تؤخر طلبات الاستقدام، نظراً لأنها كانت طيلة هذه الفترة تعمل على التحقق من مكاتب الاستقدام، كما أنه سيصدر إعلان من قبل السفارة للمكاتب المعتمدة.

وكان مستثمرون قد اعتبروا أن السعوديين استعجلوا في إصدار التأشيرات التي ما زالت حتى الآن معلقة لامتناع السفارة الفلبينية في الرياض عن تصديق عقود العاملات المنزليات إلا بعد تحقيق الاشتراطات الجديدة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

كشفت لـ ''الاقتصادية'' السفارة الفلبينية في الرياض، عن إنهاء تعثر طلبات استقدام العمالة المنزلية من بلادها اليوم، وإرسالها إلى مكاتب الاتحادات في مانيلا، وذلك بعد التحقق من نظامية مكاتب الاستقدام في السعودية من حيث السجل التجاري، وعنوان المكتب المحلي، إضافة إلى التأكد من الاتفاقية المبرمة بينه وبين نظيره في الفلبين.

وبررت السفارة الفلبينية تأخر الاستقدام لأكثر من شهرين، منذ توصل الرياض ومانيلا إلى اتفاق تم بموجبه إعادة العمالة المنزلية الفلبينية لسوق العمل السعودي بعد توقف دام أكثر من عام ونصف العام، بأن طلبات الاستقدام لم تكن مكتملة من قبل المكاتب السعودية وذلك فيما يتعلق بنظامية عملها وعناوين مواقعها.

وهنا قال لـ ''الاقتصادية'' عز الدين تاجو السفير الفلبيني لدى الرياض، إنه سيتم بدءا من اليوم اعتماد المكاتب السعودية المكمّلة لجميع طلبات وشروط الاستقدام التي وقعتها الرياض ومانيلا قبل بضعة أشهر.
 
في خطوة لتنظيم سوق الاستقدام في السعودية رخصت وزارة العمل أخيرا لـ 13 شركة جديدة. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية»


وحول تعثر ما يزيد على 100 ألف تأشيرة لعاملات منزليات - حسبما ذكر مستثمرون في القطاع - رفض السفير الفلبيني التعليق على ذلك، مبينا أن السفارة لم تؤخر طلبات الاستقدام، نظرا لأنها كانت طيلة هذه الفترة تعمل على التحقق من مكاتب الاستقدام، كما أنه سيصدر إعلان من قبل السفارة للمكاتب المعتمدة.

وكان مستثمرون قد اعتبروا أن السعوديين استعجلوا في إصدار التأشيرات التي ما زالت حتى الآن معلقة لامتناع السفارة الفلبينية في الرياض عن تصديق عقود العاملات المنزليات إلا بعد تحقيق الاشتراطات الجديدة.

وكان الوسيط عبد الله الحربي، قد طالب وزارة العمل، بالدفاع عن المستقدمين السعوديين الذين تكبدوا خسائر كبيرة جراء تعطل إنهاء إجراءات الاستقدام من مانيلا، والتفاوض مع الجانب الفلبيني باتفاقيات ملزمة حتى لا يدفع الجانب السعودي ثمن هذا التعطيل.
 
السفير الفلبيني

ودعا الحربي وزارة العمل للتحرك بعد تواتر الأنباء بتجاوز طلبات الحصول على تأشيرة العاملات المنزليات من الفلبين 100 ألف طلب، وذلك بعد اشتراط الجانب الفلبيني فتح حساب بنكي لكل عاملة منزلية لمتابعة انتظام رواتبها الشهرية وعدم تجاوز ساعات العمل ثماني ساعات يومياً وتحديد إجازة بمعدل يوم واحد أسبوعيا، وهو ما وافقت عليه الأسر السعودية بشرط معرفة الأماكن التي تريد العاملة الذهاب إليها خشية هروبها.

وطالب بأهمية قيام الجهات الرسمية المحلية بتوعية المواطنين بعدم تقديم تأشيراتهم إلى مكاتب الاستقدام في الوقت الحالي ودفع الأموال لهذه المكاتب التي ما زالت تقوم باستقبال الطلبات في ظل عدم استقبال السفارة الفلبينية قبول الطلبات إلا بعد موافقة الجانب السعودي على الشروط الجديدة.

وأضاف أن مكتب العمل الفلبيني قد خاطب سفارة بلاده في السعودية برفض استقبال أي معاملة جديدة حتى يتم استيفاء الشروط المقترحة من الجانب الفلبيني.

وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت عن استئناف إصدار تأشيرات العمالة الفلبينية بحلول تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.

وقال حينها الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية، إنه من المتوقع استئناف إصدار تأشيرات العمالة المنزلية من الجنسية الفلبينية خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، بعد أن توصلت سفارة السعودية لدى مانيلا واللجان الفنية المشتركة من الجانبين إلى اتفاق ثنائي تم بموجبه تعديل عقد العمل القياسي والمستندات المطلوبة وآليات التصديق، بحيث لا تتعارض هذه الإجراءات مع أنظمة وقوانين السعودية، ولا تمس سيادتها أو تمس حقوق المواطن السعودي أو تنتهك خصوصيته.

وبيّن أن الوزارة مستمرة في سعيها مع وزارة العمل لتسهيل إجراءات التأشير للاستقدام واستخدام التقنية بشكل أكثر فاعلية والتخفيف على المواطن وحفظ حقوقه وحقوق العامل في الوقت نفسه.

وكان مجلس الوزراء قد وافق على تفويض وزير العمل بتوقيع اتفاقيات ثنائية مع الدول المرسلة للعمالة في إطار التنظيم الجديد.

يذكر أن قرار وزارة العمل بإيقاف استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا والفلبين، جاء بعد فرض الدولتين شروطا للاستقدام اعتبرتها الوزارة تجاوزا وتدخلا في خصوصيات المواطن السعودي التي لا يقرها النظام في السعودية.

وكانت الدولتان، وخاصة إندونيسيا، قد أصدرتا شروطا لاستقدام عمالتها، منها: إقرار بعدد أفراد الأسرة، ورسم كروكي لموقع المنزل، وخطاب تعريف من العمل والدخل الشهري، كما تضمنت الشروط إعداد قائمة بالأعمال التي سيقوم بها العامل أو العاملة.

إلى ذلك بذلت وزارة العمل خلال الفترة الماضية جهودا كبيرة لفتح قنوات جديدة لاستقدام العمالة المنزلية من مصادر أخرى، وذلك في ظل استمرار قرار وقف الاستقدام من إندونيسيا والفلبين.

وفي خطوة لتنظيم سوق الاستقدام في السعودية، رخصت وزارة العمل لـ 13 شركة استقدام جديدة، حيث بدأت الشركة السعودية للاستقدام أعمالها قبل ما يزيد على شهرين ونصف.

وفي هذا الصدد أوضح الدكتور الحقباني: ''إن الهدف من تأسيس هذه الشركات هو تنظيم نشاط التوسط في استقدام العمالة المؤهلة علميا ومهنيا، تنظيم تقديم الخدمات العمالية للغير من أفراد ومؤسسات وشركات، تشجيع المنافسة العادلة وتوفير خدمات احترافية وفعّالة، رفع مستوى الخدمات وتنظيم الحقوق والواجبات في نشاطي التوسط في استقدام العمالة وتقديم الخدمات العمالية للغير، وتنظيم الاستقدام''.





منع الحاسوب وآلات التصوير والفاكس في المساجد

مريم الصغير (الرياض)

منعت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد استخدام أجهزة الحاسب الآلي وآلة التصوير وجهاز الفاكس في الجوامع والمساجد، كما منعت تصوير خطبة الجمعة والمحاضرات والندوات بدون موافقة مسبقة من الوزارة.
جاء ذلك في تعميم ردا على ما تقدم به أحد خطباء الجوامع في الرياض بشأن رغبته في تصوير الخطبة والمحاضرات بالإضافة لطلبه بقاء أجهزة الحاسب الآلي وآلة التصوير وجهاز الفاكس والهاتف في الجامع، وأكدت الوزارة في التعميم عدم السماح بأجهزة الحاسب والفاكسات وآلات التصوير بالمساجد عملا بالتعليمات، مشيرا إلى أنه لم يسبق للوزارة أن سمحت لأحد من الخطباء بنقل خطبة الجمعة على الهواء.





مصادر في «الشورى» لـ"الاقتصادية" :
قريبا .. إصدار أول قانون محلي لحماية الضعفاء والمسنين

اللائحة تتضمن للمرة الأولى قانوناً خاصا بحماية المستضعفين وكبار السن من الإيذاء والعنف بمختلف أشكاله. «الاقتصادية»

عايض الشعشاعي من الرياض

تتجه السعودية لإصدار أول قانون من نوعه في البلاد لحماية الضعفاء والمسنين، وذلك ضمن لائحة شاملة تحت اسم ''نظام الحماية من الإيذاء''، الذي ينتظر أن يصدر قريباً بعد أن تم التصويت عليه من قِبل مجلس الشورى في وقت سابق من العام الجاري ورُفع للمقام السامي.

ووفق مصادر في مجلس الشورى تحدثت لـ ''الاقتصادية''، أمس، فإن اللائحة تتضمن وللمرة الأولى قانوناً خاصاً بحماية المستضعفين وكبار السن من الإيذاء والعنف بمختلف أشكاله، إضافة إلى إدراج نظام مكافحة التحرُّش الجنسي بالطفل والمرأة في أماكن العمل، والأماكن العامة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
علمت "الاقتصادية" من مصادر في مجلس الشورى، أن السعودية بصدد إصدار لائحة نظام الحماية من الإيذاء قريباً، بعد أن رفعت للمقام السامي إثر تصويت المجلس عليها في مطلع جمادى الآخرة من العام الماضي.

ووفقاً للمصادر، فإن اللائحة تتضمن وللمرة الأولى قانوناً خاصا بحماية المستضعفين وكبار السن من الإيذاء والعنف بمختلف أشكاله، إضافة إلى إدراج نظام مكافحة التحرش الجنسي بالطفل وبالمرأة في أماكن العمل، والأماكن العامة.

وقال لـ "الاقتصادية" الدكتور ثامر بن غشيان رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب في مجلس الشورى، إن اللائحة الجديدة المنتظر أن تصدر قريبا، لا تقتصر فقط على معالجة التحرش الجنسي أو اللفظي ضد المرأة والطفل، بل تتجاوز ذلك لحماية المواطنين بجميع فئاتهم من الإيذاء أيا كان مصدره ونوعه، التي منها حماية المسنين والمستضعفين، مضيفا "من بين بنود النظام حماية المستضعفين وكبار السن والأطفال من الإيذاء وكافة أفراد المجتمع"، مؤكداً أن "النظام حرص على حماية جميع أفراد المجتمع من الإيذاء بمختلف أشكاله".

من جهته، قال الدكتور صدقة فاضل نائب رئيس لجنة شؤون الخارجية في مجلس الشورى، إن عقوبات الإيذاء ستكون إما بالسجن أو بالغرامة المالية أو بهما معاً، وأن إمارات المناطق هي من تتولى تطبيق العقوبات وتنفيذها، وكلما زاد العنف والإيذاء زادت العقوبة، وأن النظام يهتم بأكثر فئات المجتمع تعرضا للإيذاء والتحرش الجنسي وهما النساء والأطفال.

وكان مجلس الشورى ممثلا في اللجنة الدائمة للشؤون الاجتماعية قد قرر إدراج نظام مكافحة التحرش الجنسي ضمن نظام أشمل تقدمت به وزارة الشؤون الاجتماعية تحت اسم ''نظام الحماية من الإيذاء''.

وكشفت المصادر حينها أن نظام الحماية من الإيذاء تضمن بنودا تفصيلية لمعاقبة المتحرشين جنسيا، منها عقوبات خاصة بأماكن العمل كتحرش المديرين بموظفاتهم، أو التحرش اللفظي أو باللمس، بل وعقوبات أكبر للمتحرشين بالقصر.

يذكر أن دراسة لوائح خاصة بنظام لمكافحة التحرش الجنسي في السعودية، بدأت بمقترح تقدم به عضو في مجلس الشورى قبل نحو ثلاثة أعوام، حيث لقي هذا المقترح قبولا واسعا من قبل أعضاء المجلس، لأن مبررات إصدار مثل هذا القانون أصبحت كبيرة، خصوصا مع الانفتاح الذي شهده المجتمع السعودي، وانطلاقة المرأة السعودية في مجالات العمل العام، بصورة أوسع وفي إطار ما أقرته الشريعة.





وكيل الشؤون الاجتماعية لـ «عكاظ»:
مجمعات سكنية لأيتام جازان بتكلفة 60 مليوناً

فارس القحطاني (الرياض)


كشف لـ «عكاظ» وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالله اليوسف، عن مشروع متكامل لوحدات ومجمعات سكنية للأيتام في منطقة جازان ذكورا وإناثا.

وقال تبلغ تكلفة المشروع حوالى 60 مليون ريال، ويقام على مساحة 40 ألف م2، وتحتوي الوحدات على كافة الخدمات والمرافق الترفيهية اللازمة، مشيرا إلى أن المشروع يشمل أيتام دار الحنان ودار التربية الاجتماعية.

وأضاف أن الوزارة تقدم العديد من الخدمات للأيتام حيث تصرف لهم إعانة شهرية بمبلغ ألفي ريال لمن هم أقل من عمر ست سنوات، وثلاثة آلاف ريال لمن يتجاوز ست سنوات، إلى جانب صرف ضمان اجتماعي شهري قدره 850 ريالا، فيما يصرف لليتيم أو اليتيمة 60 ألف ريال عند الزواج، مبينا أن اليتيم يحظى بالأولوية في منح الأراضي بعد التنسيق مع الأمانات والبلديات.

وبين أن عدد الأسر الحاضنة في جازان 600 أسرة تقدم لها نفس المبالغ المقدمة للأيتام من ألفين إلى ثلاثة آلاف ريال حسب الفئة العمرية، كاشفا عن دراسة حالية باستئجار فلل داخل الأحياء السكنية لجميع الأيتام انطلاقا من استراتيجيات الوزارة التي تهدف لإدماج الأيتام مع المجتمع. 






أكد ضرورة بناء معايير محكمة للشفافية وابتداع برامج وقائية شاملة .. الشريف:
اليوم العالمي يعزز قيم النزاهة للتصدي للرشوة والاختلاس والمتاجرة بالنفوذ

عكاظ (الرياض)

تشارك المملكة دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، الذي يصادف يوم غد الاثنين، فيما ستعقد صباح اليوم نفسه بالرياض عن حماية النزاهة ومكافحة الفساد يتحدث فيها كل من الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن رئيس مجلس إدارة مؤسسة (سعفة)، محمد بن عبدالله الشريف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر نائب رئيس الهيئة لحماية النزاهة، أسامة بن عبدالعزيز الربيعة نائب رئيس (نزاهة) لمكافحة الفساد، الدكتور جمعان بن رشيد بن رقوش نائب رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الدكتور صالح بن حمد الشنيفي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، والدكتور عبدالغفار بن عبدالقادر الدويك عضو هيئة التدريس بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

إلى ذلك قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف إن العالم بأسره أدرك ومنذ القدم أثر الفساد بشتى أشكاله وصوره وأنماطه وأساليبه على المجتمعات والشعوب، بما يمثله من تهديد مباشر وغير مباشر على استقرار الدول أمنيا واجتماعيا واقتصاديا، ولأجل ذلك تم تخصيص يوم عالمي للتذكير بأخطاره والتأكيد على رغبة المجتمع الدولي بكافة مؤسساته وهيئاته لاجتثاثه وتبادل التجارب الناجحة في مجال مكافحته والحد منه، وبناء معايير محكمة للشفافية، وابتداع برامج وقائية شاملة، إلى جانب تعزيز قيم النزاهة.
حماية النزاهة ومكافحة الفساد
وأوضح الشريف أن استراتيجيات مكافحة الفساد اشتملت التركيز على البعد الأخلاقي والقيمي في محاربة الفساد في قطاعات العمل من خلال استنهاض المؤسسات الدينية والتعليمية والتربوية بالقيام بواجبها تجاه هذه المشكلة، إقرار مبدأ الشفافية بالنسبة للعمليات الحكومية الخاصة بالموازنات المالية، ما يعزز ثقة المواطن بالمؤسسات والأجهزة الحكومية، بناء أنظمة قضائية مستقلة، ونزيهة وقوية لا تخضع لأي مؤثر من شأنه إضعاف الأحكام أو تعطيل تنفيذها، تعزيز دور الهيئات الرقابية العامة، وإنشاء وحدات رقابية في المؤسسات الحكومية تكون قادرة على كشف كافة الممارسات الوظيفية التي تجرمها قوانين وأنظمة وتشريعات مكافحة الفساد، إقرار مبدأ المساءلة، ووضع عقوبات صارمة رادعة للمخالفين، والتشهير بمن تقتضي المصلحة العامة، أو تقرر الجهات القضائية فضح ممارساتهم، تبسيط اللوائح والأنظمة، وتسهيل الإجراءات، وتفعيل دور الحكومة الإلكترونية للحد من بعض صور الفساد النابعة من تعقيد الإجراءات أو وضع المعوقات في تنفيذها، التركيز على دور المواطن في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد من خلال برامج التوعية بهذه الآفة ومخاطرها وتكلفتها، ومنح المبلغين عن قضايا الفساد المكافآت المجزية، تمكين وسائل الإعلام بمختلف أنواعها من الوصول للمعلومات، للقيام بدورهم على أكمل وجه، وإجراء التحقيقات التي تكشف عن قضايا الفساد ومرتكبيها.
كما تضمنت تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني، والمنظمات الشفافية، والهيئات المهنية والحقوقية لممارسة ضغوطها، بكل ما تمتلك من وسائل، ونشر الإحصائيات والمقارنات على كافة المستويات، ورفع المستوى المعيشي للمواطن، وتحسين أوضاع الموظفين، وتحقيق المساواة والعدالة بينهم، للحد من التجاوزات في الأنظمة، أو الممارسات السلوكية الفاسدة، النابعة في بعض صورها من انخفاض دخل الموظف، وتعرضه للإغراء.
عائق أساسي للتنمية
من جانبه قال نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أسامة بن عبدالعزيز الربيعة إن مكافحة الفساد وحماية المال العام تتطلب تضافر الجهود من كافة فئات المجتمع من مواطنين ومسؤولين، حيث إن الآثار المترتبة على الفساد بكافة صوره كبيرة، وتمثل عائقا أساسيا للتنمية ومبددا للموارد والثروات الاقتصادية، بل إن استشراءه يؤدي إلى انهيار شديد في البيئة الاجتماعية والثقافية، ويصنع إلى جانب ذلك، أجيالا يتسرب إلى نفوسها اليأس، وفقدان الثقة، وضعف الانتماء، وهو إلى جانب ذلك أحد أسباب الجرائم بكل أنواعها، فيما تعتمد المجتمعات المتطلعة إلى تحجيم الفساد، والتقليل من آثاره على مبدأ الوقاية كأسلوب ناجح، بوصفه وباء اجتماعيا سريع الانتشار، خاصة في ظل وجود بيئات خصبة، لا تحترم الأنظمة والقوانين، أو تراعي المصالح العامة للمواطن، مؤكدا قدرة الإدارة أو المنظمة المتطورة في ممارساتها وفكرها على كبح ظواهر الفساد ومن هذا المنطلق فإن مبدأ المحاسبة والمساءلة لايستثني أحدا.
انتشار الجريمة والتطرف 
وبين نائب رئيس الهيئة لحماية النزاهة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر أن اليوم الدولي لمكافحة الفساد تستثمره المجتمعات في كل عام للتذكير بالأثر السلبي لظواهر الفساد المعروفة كالرشوة والتزوير والاختلاس والمتاجرة بالنفوذ، وسوء استخدام السلطة، والإضرار بالمصالح العامة للوطن، موضحا أثر الفساد السلبي على العلاقات الاجتماعية، والقيم والمعايير السلوكية، وهو ما يؤدي إلى خلخلة القيم الأخلاقية والشعور بالإحباط واللامبالاة، بل ربما أدى إلى انتشار الجريمة بأنواعها المختلفة، وبروز التطرف والتعصب بين بعض فئات المجتمع، وفقدان الثقة بين المواطن والمؤسسات والأجهزة الحكومية.





“حقوق الإنسان” توصي بزيادة رواتب عمال النظافة واستثنائهم من رسوم الـ2400 ريال
انتقد تدنيها إلى 250 ريالًا شهريًا وعدم توفير ظروف إعاشة مناسبة لهم

محمد رابع سليمان تصوير: عبدالغني بشير
السبت 08/12/2012

طالبت ’’الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان‘‘ وزارة ’’العمل‘‘ بإعادة النظر في قرار فرض رسوم (2400) ريال سنويًا على كل عامل للمؤسسات والشركات التي لم تحقق السعودة واستثناء المؤسسات العاملة فى مجال النظافة والإنشاء وبناء الطرق والتشييد باعتبار أن هناك مهنًا لا يقبل على العمل فيها مواطنون، كما دعت الى تحسين رواتب عمال النظافة وتوفير الحد المعقول من الحياة الكريمة لهم.
وقال سليمان بن عواض الزايدى رئيس مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة لـ(المدينة) إن قرار وزير العمل بتطبق نظام «نطاقات» على كل الشركات والمؤسسات في المملكة يصب في خدمة الوطن والمواطن لكنه لا يمكن تطبيقه بشكل عام فتوجد مؤسسات وشركات بالإمكان أن يطبق عليها هذا القرار وأن يتم تحصيل الرسم المحدد بـ(2400) ريال سنويًا عن كل عامل حتى تصل المؤسسة إلى الحد الأدنى من السعودة مثل الشركات التي يمكن أن يقبل فيها السعودي العمل كشركات التقنية شركات الإدارة والتشغيل ومصانع الإنتاج المختلف.
وذكر أن بعض المؤسسات يصعب تطبيق القرار عليها وعلى وجه خاص المؤسسات التي تقوم في نظافة المدن على وجه الخصوص، داعيًا وزارة العمل أن مراجعة القرار وتحديد المؤسسات التي يمكن أن يقبل المواطن فيها العمل مثل مؤسسات نظافة المدن وبعض شركات ومؤسسات المقاولات والإنشاء والتشييد وبناء الطرق.
واقترح الزايدى على وزيرالعمل ووزارته أن يعيدوا التفكير في إعادة برمجة تطبيق القرار ووضع قائمتين للمؤسسات والشركات التي يمكن أن تطبق القرار حتى تتحقق العدالة ولا تتضرر المشروعات وتتأثر خزينة الدولة مثل ما حصل مع الشركة القائمة على نظافة مكة المكرمة حيث امتنع العمال عن العمل واضطرت الحكومة أن تتدخل وبالتالي أن تدفع تعويضا للمقاول وهي المشكلة التي ستتكرر في العام القادم والعام الذي يليه ثم تتكرر في المدن والمناطق الأخرى والعقود الأخرى ما لم يتم وضع حل لأزمة الرسوم الجديدة.
وطالب الزايدى وزارة العمل بوضع آلية جديدة لمعرفة المؤسسات والهيئات التى يمكن أن تطبق قرارها بطريقة عادلة ومحققة للهدف وغير مضرة بالوطن وبالتنمية.
وحول موقف الجمعية بعد توقف عمال النظافة في مكة المكرمة قال الزايدى إن الجمعية رصدت مشكلة توقف العمالة عن نظافة مكة المكرمة في الفترة الأخيرة ورصدت حجم الضرر الذي وقع على المواطنين وقامت من قبل بزيارة مقرالمؤسسة ورصد فريقها على شركة النظافة في مكة المكرمة مجموعة من السلبيات وتمت مكاتبة الجهات المعنية لتلافي هذه السلبيات حتى يؤدي عمال الشركة المهام المطلوبة ومنها معالجة تدني رواتب العمال والتي تبدأ من (250) وهو أمر غير معقول في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.
واشار الى ان تدني الرواتب قد يؤدي إلى مشكلات أمنية واجتماعية وسلوكية وتنامي تحول عمال النظافة إلى التسول وتجميع النفايات وبيعها مما يترتب على ذلك قصور واضح في مستوى النظافة، وذكر ان تدني الرواتب جعل مهاجع العمال مكتظة وعديمة التهوية وبيئة مناسبة لانتشارالأمراض والجريمة.
وقال الزايدى إن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أوصت برفع رواتب العمال بما يتناسب مع المستوى الاقتصادي للعيش في المنطقة وبما يقضي على ظاهرة هروبهم من مواقع العمل للتسول أو العمل عند الغير.
كما اوصى بإعادة تنظيم مهاجع العمال وتجديدالفرش حفاظًا على الصحة العامة وضرورة صرف رواتب العمال في موعد محدد معروف لهم نهاية كل شهر والمحافظة على الأمن والسلامة داخل السكن ومن ذلك منع الطبخ داخل غرف سكن العمال والإسراع فى بناء صيدلية المجمع لحفظ الأدوية حسب الطرق العلمية.





بلغت الزيادة 150 % خلال خمس سنوات
ملاك عقار يستغلون نهاية العام ويفاجئون السكان بإيجارات جديدة

حسن الناشري - جدة
الأحد 09/12/2012

سجلت أسعار الشقق السكنية في مدينة جدة خلال السنوات الأخيرة ارتفاعًا في الإيجارات السكنية للمنازل بلغت نحو150% رغم توجه من صندوق التنمية العقاري لمنح قروض عقارية لشراء الشقق السكنية، رفع نسبة تملك المواطنين للسكن، بالإضافة لتوجه وزارة الإسكان بإنشاء واحدات سكنيه توزع قريبًا على عدد من طالبي المساكن، ومع ذلك حلقت أسعار الإيجارات في الأفق البعيد. 
وزاد المشكلة تعقيدًا بوجود عقارات متهالكه وقديمة اقترب سعرها من حديثة الإنشاء مما يعطي دلاله واضحة أن هناك تخبطات وعشوائيه في مكاتب العقار وأصحاب العمائر الذين، يضعون التسعيرة دون حسيب أورقيب.
وبحسب البعض فقد واجه الكثير من المستأجرين صعوبات في نهاية كل سنة هجرية وبداية أخرى عند انتهاء عقد الإيجار، وطلب التجديد وفرض مالك العقار أسعارًا جديدة مع كل تجديد عقد وصلت نسبة ارتفاع الإيجارات خلال السنوات الأخيرة مايقارب 150%.
وأوضح سعود المالكي «أحد المستأجرين في إحدى العمائر السكنية في جدة، أن قيمة الإيجارات ارتفعت في الآونة الأخيرة، ويعود هذا الارتفاع إلى جشع أصحاب العقارات الذين يقومون برفع الإيجار على المستأجر القديم». وطالب االمالكي بوضع حلول تمنع أصحاب العقارات من رفع الإيجارات على المستأجرين القدامى، وأن يتركوا الحجج الوهمية التي يتحججون بها ومنها ارتفاع أسعار مواد البناء، وفي الأساس أن العقار مبني منذ زمن.

زيادة مستمرة
يقول سعيدالمجنوني «ارتفاع إيجارات الوحدات السكنية زاد من الضغوط المادية التي نعانيها كثيرًا فقد كنت مستأجرًا بـ15 ألف ريال شقة من 4 غرف وقبل 4 أعوام قام صاحب العمارة بزيادة الإيجار إلى 18 ألف ريال ثم إلى 20 ألف ريال وفي هذا العام أبلغنا أن الإيجار سيكون 23 ألف ريال مشيرًا إلى أن العمارة قديمة وعمرها يتجاوز 15 سنة»، مؤكدًا أن محاولته تثبيت الإيجار مع المالك باءت بالفشل.
وطالب محمد العبدلي بضرورة تدخل الجهات المعنية لحماية المستأجرين حيث تساءل عن عدم تحديد عقود الإيجار بسنوات معينة تحددها وزارة التجارة أوالإسكان كـ5 سنوات مثلًا، ويحق للمستأجر الحق في التجديد أوالخروج وألا يكون العقد إجباريًا على المستأجر، مشيرًا بأن المالك يلجأ لوزارة العدل في حال تعثر المستأجر عن دفع الإيجار، ولكن إلى أين يذهب المستأجر في حال زيادة الأسعار.
من جانبه أوضح عبدالله الأحمري رئيس الجنة العقارية بغرفة جدة والمثمن العقاري أن العقاريين في المملكة ينتظرون حزمة من القرارات التي وعدت بها وزارة الإسكان منذُ عدة شهور والتي تكرس لنهاية أزمة الإسكان والحد من التلاعب في سوق العقار.
وقال الأحمري: «نعم هناك تلاعب بأسعار العقار ممثلة في الشقق السكنية أوالمفروشه أوحتى الأراضي البيضاء، كما شدد على ضرورة إيجاد حلول عاجلة لإنهاء مشكلة أزمة الإسكان وارتفاع أسعار العقارات».
وقال» «لابد من تحديد سقف لمستوى الإيجارات وتقسيمها على فئات ومستوايات بعكس ما هو موجود حاليًا حيث لا يمكن مساواة العقار القديم بالجديد فى الأسعار».كما طالب وزارة الإسكان بضرورة تفعيل خططها التي ستعمل على إنهاء مشكلة ارتفاع الإيجارات.





عمال نظافة «يمتنعون» عن العمل!

جدة - معاذ العمري
الأحد ٩ ديسمبر ٢٠١٢

امتنع عمال النظافة في أحياء جنوب جدة أمس، عن العمل جراء مطالبهم بتجديد إقاماتهم من الشركة المشغلة، إذ اضطر الموقف أمانة جدة إلى الاستعانة بعمال شركة نظافة أخرى لتفريغ الحاويات والسيطرة على الوضع.

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة الدكتور عبدالعزيز النهاري لـ «الحياة» أن سبب امتناع عمال النظافة في جنوب جدة عن العمل أمس يعود إلى عدم تجديد إقامات العمالة من جانب الشركة المتخصصة، مبيناً أن الأمانة ستعاقب الشركة المتسببة، وستكلف شركة أخرى بتفريغ الحاويات من النفايات وإنهاء الأزمة. وقال : «إن عمال النظافة فرغوا هواء إطارات السيارات وأغلقوا الباب في مقر إقامتهم، وأضربوا عن العمل بعد أن تخلت الشركة المتخصصة عن تجديد إقاماتهم»، مؤكداً أن الأمانة ستتخذ الإجراء اللازم من قبل الجهات المعنية بما فيها مكتب العمل ومعاقبة الشركة المتخصصة.

وألمح إلى أن العقوبات التي ستطال الشركة ستكفل عودة العمالة لمزاولة أعمالهم وإجبار الشركة بدفع أجورهم، إضافة إلى تعويض عمالة الشركة البديلة التي عملت في تفريغ الحاويات فترة الإضراب، كاشفاً عن إحلال شركات جديدة لنظافة جدة في عام 2013 طلباًَ لتحقيق الانسيابية في العمل وألا يتكرر مسلسل الإضراب مجدداً والتوقف عن العمل.

من جهة أخرى، أوضح المتحدث الرسمي للمجلس البلدي في مدينة جدة عبدالله المحمدي لـ «الحياة» أن المجلس سيناقش مشكلة النــــظافة في مدينة جدة مع الأهالي في جلسته التي ستنعقد الخميس المقبل، مشيراً إلى أن المجلس يرصد الملاحظات التي تهم السكان لإيجاد الحلول مع الجهات المختصة.





مقاولون يستبدلون المواد الأرخص بأجود منها.. موردون لـ «عكاظ»:
تبعات قرار زيادة رسوم العمالة بدأت تظهر في العقود الآجلة للشركات المتوسطة والصغيرة


محمد حميدان (جدة)

أكد لـ «عكاظ» عدد من مسؤولي التوريد والمشاريع في عدد من المؤسسات والشركات وجود تراجع في نسبة العقود الآجلة للمدى القصير (شهر وشهران) للتوريد، وبدء المشاريع في الفترة الحالية، خصوصا من قبل الشركات المتوسطة والصغيرة، عازين ذلك إلى ترقب تلك الشركات والمؤسسات إلى ما ستتمخض عنه مطالبات الغرف التجارية، ورجال الأعمال وزارة العمل بالعدول عن تطبيق قرارها الخاص بزيادة تكلفة العامل الوافد 2400 ريال سنويا، مشيرين إلى أن أكثر القطاعات التي بدأ تأثير القرار يظهر عليها، هي القطاعات التي تعتمد على عمالة مهنية مثل قطاعات المقاولات، والنقل، والتشغيل، والصيانة، وشركات النظافة. 
وقال مدير إدارة المشاريع في شركة عبد اللطيف جميل طارق شايف إن قرار الزيادة هو تكلفة ستضاف بلا شك على سعر المنتج الذي تطاله تلك الزيادة، مشيرا إلى أن تأثيرات القرار لم تظهر بشكل واضح حتى الآن، لكنها بكل تأكيد في طريقها للظهور، وقد وصلت في بعض السلع إلى 30 في المئة، خصوصا في الشركات التي تعتمد في عملها على أعداد كبيرة من العمالة الوافدة، مشيرا إلى أن طلبات التوريد على العقود القصيرة بالنسبة للعقود الكبيرة لم تتأثر حاليا بعكسها للمتوسطة والصغيرة. 
من جهته، قال مصطفى شكري مسؤول المبيعات والتوريد لأدوات البناء في إحدى الشركات إن عددا محدودا من المقاولين المتعاملين معه، أوقفوا بعض الطلبات التي كانوا قد طلبوها في الفترة الأخيرة، كما أن الطلب من المقاولين الذين يعملون بشكل منفرد أصبح على نوعيات من المواد أقل سعرا وجودة، أكثر مما هو عليه في نهايات العام الماضي قبل شهرين، وبدلا من شراء نوعيات جيدة من السراميك، أو أدوات السباكة الأوروبية سواء الإيطالية أو الإسبانية، يشهد السوق حاليا زيادة في الطلب على المنتجات الآسيوية خصوصا الهندية، ونفس الشيء بالنسبة للأدوات الكهربائية وتمديات الأسلاك وغيرها من مواد البناء. في حين أكد لـ «عكاظ» عدد من من أعضاء لجنة المقاولين في غرفة جدة تفضيلهم عدم الرد على أي استفسار أو تعليق وانتظارهم لما ستسفر عنه محاولات لجنة المقاولين في مجلس الغرف التجارية السعودية والتي قدمت التماسات وتظلمات من القرار إلى الوزارة، والمقام السامي بغية إعادة النظر فيه .





"الداخلية" و"أرامكو" تعلنان نتائج تحقيقات "الاختراق" ظُهر اليوم


 تعقد وزارة الداخلية مع شركة أرامكو ظُهر اليوم الأحد مؤتمراً صحفياً؛ لكشف نتائج التحقيقات في اختراق أنظمة أرامكو؛ حيث من المتوقع أن يُسلَّط الضوء على ما توصلت إليه التحقيقات حول عملية الاختراق، والإجراءات التي اتُّخذت حياله.

وكانت جميع الخدمات الإلكترونية الأساسية لشركة أرامكو قد تأثرت يوم الأربعاء 27 رمضان 1433هـ، الموافق 15 أغسطس 2012م، بفيروس إلكتروني تخريبي؛ ما أثَّر في قرابة 30 ألف جهاز كمبيوتر مكتبي. 






"الغذاء والدواء" تحضر استيراد لحوم الدواجن من "نيو ساوث ويلز" باستراليا

و ا س - الرياض
السبت 08/12/2012

أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها قامت بفرض حظر مؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من ولاية نيو ساوث ويلز باستراليا ، وذلك بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور.
وقالت الهيئة في بيان لها اليوم : إنه من خلال قيام الهيئة بمتابعة آخر مستجدات الأمراض الوبائية في الدول المختلفة وبالإطلاع على تقرير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) رقم (12568) وتاريخ 15/11/2012م الموافق 1/1/1434هـ ,تبين ظهور مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة من عتره (H7) في ولاية نيو ساوث ويلز باستراليا .
وكان قرار الهيئة رقم (3/34) وتاريخ 10/1/1434هـ القاضي بفرض حظر مؤقت على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من ولاية نيو ساوث ويلز باستراليا ، وذلك بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها ، ويستثني من الحظر المؤقت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور وفقاً لما ورد في قرار وزارة التجارة والصناعة رقم (12328) وتاريخ 19/12/1427هـ والقرار الالحاقي له رقم (7837) وتاريخ 4/7/1428هـ.
وأفادت الهيئة أن الحظر يستمر لحين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد منشآت تصدير اللحوم فيها .





(الدفاع المدني) يؤكد على الحذر من وسائل التدفئة المتنوعة



تكثف المديرية العامة للدفاع المدني جهودها مع حلول فصل الشتاء، وتستنفر طاقاتها المادية والبشرية، في سبيل توفير الحماية المثلى للمجتمع، عبر الحملات التوعوية بكل الوسائل الممكنة، وإعداد الخطط الضامنة تقديم الخدمة المنوطة بها في حالة حدوث حرائق أو مشكلات تترتب عليها، لا قدر الله.

ونادت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين بضرورة أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع وسائل التدفئة المتنوعة، المعّتمَد فيها على مشتقات البترول أو على الكهرباء أو الفحم، لاسيما في الأماكن المغلقة، التي يصاحبها فرص أعلى لحدوث حرائق.

وطالبت باستخدام وسائل التدفئة عالية الجودة، لتحقيق نسبة أمان أفضل، والمداومة على الصيانة ومتابعة الموّصلات الكهربائية لهذه الوسائل، كما تناولت في تحذيراتها مناشدتها للمجتمع بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني، بما يحقق السلامة للجميع، واقتناء طفايات الحريق داخل المنازل، ومتابعة البرامج التوعوية التي تقدمها المديرية باستمرار في كافة وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.





"الإعلام" تمنع اعتماد تذاكر لموظفيها إلا للضرورة القصوى


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
طالبت وزارة الإعلام في تعميمٍ عاجلٍ لها، حصلت "سبق" على نسخة منه، بعدم اعتماد طلب فتح تذاكر إلا للضرورة القصوى المتمثلة في عدم توافر حجوزاتٍ على الخطوط الجوية السعودية وقت القيام بالمهمة، حرصاً منها على الحد من ظاهره طلبات فتح تذاكر السفر عند القيام بمهماتٍ خارجية، وعدم وجود خطٍ مباشرٍ للسعودية إلى جهة القيام بالمهمة، على أن تستخدم الخطوط السعودية إلى أقرب محطة لبلد الوصول. وأشار التعميم إلى أن يكون ذلك على الخطوط الأقل سعراً، على أن يتم هذا الإجراء من قِبل الإدارة العامة للشئون الإدارية والمالية .. وتم تعميد شركة الطيار للسفر والسياحة، للعمل وفق الإجراءات.

يأتي ذلك كما ذكر التعميم الذى أصدرته الوزارة، نظراً لما أبدته الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية من ملاحظاتٍ على كثرة طلبات فتح تذاكر السقر عند القيام بمهماتٍ خارجية، ولأن ذلك مخالف للتعليمات المنظمة للعمل الحكومي، لما يترتب عليه من إضافة اعباءٍ ماليةٍ كبيرةٍ على ميزانية هذه الوزارة؛ لأن الأصل في هذه التذاكر تحدده الضرورة القصوى، والمتمثلة في عدم توافر حجزٍ على الخطوط الجوية السعودية في وقت القيام بالمهمة، وحرصاً على الحد من هذه الظاهرة.





وزارة الصحة تحذر من استخدام الأطفال والحوامل للأدوية العشبية



حذرت وزارة الصحة من استخدام الأطفال والحوامل للأدوية العشبية، مؤكدة أنهم أكثر الأشخاص عرضة للخطر من استخدام هذه الأدوية.

وناشدت الصحة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو أي حالة صحية خطيرة عدم أخذ أي دواء عشبي بدون التحدث الى الطبيب أولا مؤكدة أن الأعشاب هي أدوية ويجب استخدامها بحذر مثل أي دواء آخر.

وأوضحت الوزارة حسب صحيفة "الرياض"، أن استخدام كلمة "طبيعي" لوصف هذه الأدوية لا يعني أنها آمنة، مبينة أن بعض النباتات يمكن أن تكون سامة للبشر حيث إن العديد من الأدوية المصنعة يتم استخراجها من النباتات.






"مدن" تكشف عن أول سيارة سعودية.. الأربعاء المقبل

تكشف هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" عن أول سيارة نقل خفيفة مصنعة محلياً يوم الأربعاء المقبل.

يأتي ذلك بالتعاون مع شركة "إيسوزو" العالمية التي تمّ الاتفاق معها مسبقًا على تخصيص أول مشروع صناعي في المنطقة على أرض مساحتها 120 ألف م2 في المدينة الصناعية الثانية في الدمام لإقامة مصنع متكامل لإنتاج سيارات وشاحنات النقل الخفيف والمتوسط.

وسيقام حفل بهذه المناسبة يرعاه وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة في مقر المصنع بالمدينة الصناعية الثانية في الدمام التابعة لـ "مدن".

وسيفتح المشروع - الذي من المنتظر أن تبلغ طاقته الإنتاجية 25 ألف شاحنة سنوياً بحلول عام 2017م - باب تصدير السيارات اليابانية لأول مرة في تاريخ المملكة ، كما سيدعم المصانع القائمة التي تنتج قطع غيار أو مواد تدخل في صناعة السيارات والشاحنات.






بدء صرف مكافآت العاملين بالحج بصحة المدينة.. الاثنين

أحمد النهاري - المدينة المنورة :
الأحد 09/12/2012
أنهت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة إجراءات صرف المكافآة المالية للمشاركين في أعمال الحج لموسم 1433هـ العاملين خارج فترة الدوام بتوجيهات مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، أوضح ذلك مدير الإدارة المالية بصحة المدينة عماد بن خير الدين إلياس مضيفاً بأن الصرف سيبدأ من يوم الاثنين الموافق 26/1/1434هـ. وقال إلياس إن الوزارة انتهت من إعداد الترتيبات اللازمة لصرف المكافأة للعاملين في موسم الحج بأجهزة الدولة وتحويل المبالغ اللازمة إلى البنوك وأكد حرص الوزارة على صرف حقوق الموظفين في وقت مبكر وذلك عرفانًا من الوزارة بالشكر لكل من عمل في موسم حج 1433 هـ بعد نجاح الخطة الصحية للموسم.





رئيس الهيئة العامة للطيران المدني: السوق في المنطقة العربية واعدة
مختصون: نمو قطاع الطيران 1 % يوفر 15 مليون وظيفة عالميا.. والضرائب تقيد الشركات
الجلسات العلمية المصاحبة للمؤتمر الدولي الخامس لمفاوضات الخدمات الجوية في جدة أمس. "الاقتصادية"

محمد الهلالي من جدة

أكد مختصون في صناعة الطيران أن الضرائب في قطاع الطيران أرهقت الشركات وتصل إلى 50 في المائة على بعض شركات الطيران, مؤكدين أن مساهمة القطاع ولو بنسبة 1 في المائة من الدخل العالمي, يوفر وظائف لأكثر من 15 مليون شخص حول العالم.

وأوضحوا أن الالتزامات التي تتكبدها شركات الطيران تحد من تطويرها وتحسين خدماتها، مشددين على ضرورة تعاون الحكومات مع شركات الطيران لتحقيق استدامة هذه الصناعة والحد من انهيار الشركات، بل توجيهها إلى اتخاذ إجراءات أفضل كالاندماج وعقد الشراكات.

جاء ذلك خلال الجلسات العلمية المصاحبة للمؤتمرالدولي الخامس لمفاوضات الخدمات الجوية (ICAN2012)، الذي دشنه الأمير فهد بن عبد الله آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أمس ويستمر إلى يوم الأربعاء وتستضيفه المملكة وتنظمه المنظمة الدولية للطيران المدني ''الايكاو'' بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني وذلك في فندق هيلتون جدة.

وقال الأمير فهد بن عبدالله في كلمته الافتتاحية، إنه من المنتظر أن يحقق المؤتمر الكثير مما نصبو إليه من غايات لبناء علاقات أعمق بين دولنا في مجال وتبادل الخبرات ونقل التجارب واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية التي ستخرج باتفاقيات ستشّكل في مجموعة قيمة مضافة إلى صناعة النقل الجوي تستفيد منها شعوب وحكومات الدول المشاركة.

وأشار إلى أن صناعة النقل الجوي تزداد أهميتها ومتغيراتها يوماً بعد يوم، وتلعب دوراً رئيساً في اقتصادات الدول، وتؤثر تأثيراً مباشراً وغير مباشر في تحقيق التقدم الحضاري الذي تسعى إليه كل الدول لشعوبها، لافتاً إلى أن هذه الصناعة لا يمكن أن تؤدي دورها على النحو المنشود إلا بتعاون الجميع سعياً إلى تطوير أداء هذا النشاط الإنساني المهم، خاصة في مجلات الأمن والسلامة وحماية البيئة وتجويد الخدمات والأخذ بالتطورات والابتكارات المؤثرة في مجال تكنولوجيا الطيران.

ولفت إلى أن المملكة أضحت داعمة لمساعي ''الإيكاو'' وجهودها في مختلف مجالات الطيران المدني، مؤكداً مواصلة ذلك الدعم في الحاضر والمستقبل، مضيفا أن جهود المملكة على المستوى الدولي جاءت في خطٍ موازٍ مع جهودها لتطوير قطاع الطيران المدني في الداخل، حيث لم تكتف بإنشاء بنية أساسية متينة تتمثل في شبكة مطارات تضم 27 مطاراً وأنظمة ملاحية وأمنية حديثة، بل حرصت أيضا على مواكبة التطورات التي تشهدها صناعة الطيران المدني العالمي، سواء على المستوى التكنولوجي أو على المستوى الاقتصادي.

ونوه إلى أن حكومة المملكة بنت خططا استراتيجية من شأنها العمل، وفق أسس ومعايير تجارية، تهدف إلى تحرير قطاع الطيران في المملكة وتطويره مع العناية بتحسين مستوى الخدمات للمستفيدين كافة، من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي المالي، لافتاً إلى أن تطوير تلك الخطط انعكس على تفعيل دور القطاع الخاص وإتاحة الفرص الاستثمارية له في مشاريع الإنشاء والتطوير والتشغيل والصيانة، وعمدت الهيئة على تنفيذ العديد من المشاريع بأساليب الشراكة الاستراتيجية مع القطاع الخاص.

وأشار إلى أن الطيران المدني في المنطقة العربية يتمتع بمقومات وآفاق وفرص كبيرة مهيأة للنمو، ومن بين تلك المقومات عدد السكان الذي يصل لنحو 350 مليون نسمة، بجانب اقتصاد يتميز بالاستقرار، وتوفر أساطيل جوية تُعد من بين الأحدث في العالم، وتميز حجم الحركة الجوية في المنطقة بسرعة النمو في اتساع المجال الجوي، كل ذلك يؤكد أن سوق الطيران المدني في المنطقة العربية تعد سوقا واعدة.

من جانبه أوضح توم وندموللر نائب رئيس الـ ''أياتا'' الأعضاء والعلاقات الحكومية، أن حجم الضرائب الذي تتكبده شركات الطيران حول العالم قللت من نمو الشركات وأعاقت تحسن أداء بعضها، مشيرًا إلى أن كبريات شركات الطيران حول العالم قد تضاعفت مرات ومرات في حجم الأسطول وعدد الركاب خلال العقدين الأخيرين، إلا أن التطور ليس بالشكل الذي ترسمه الشركات.

وأضاف وندموللر أن الطيران المدني هو نشاط اقتصادي، ولا بد من أن تعمل الحكومات مع الشركات في سبيل تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية في هذا القطاع، بالإضافة إلى المساهمة في توفير قسط وافر من إجمالي الدخل القومي العالمي، مشيرًا إلى أن التمكن من تحسين المساهمة في الدخل الإجمالي يعني توفير ملايين الوظائف الجديدة، مبينًا أن التحسن بنسبة 1 في المائة في قطاع الطيران من شأنه أن يوفر 15 مليون وظيفة حول العالم.

وأكد وندموللر أن الضرائب تؤرق صناعة الطيران، التي تصل إلى 50 في المائة، وحول إمكانية خفض الضرائب، التي ضربت قطاع الضرائب، قال: ''إن التخفيض ينعكس إيجابا على الشركات وعلى المسافرين، والطيران ستكون فرصته أفضل في تحسين الدخل والظروف الاجتماعية''.

فيما أبان كلاوس جيل رئيس قسم سياسات الطيران الخارجي في الاتحاد الأوروبي، أن المؤتمر الدولي الخامس لمفاوضات الخدمات الجوية يخدم سوق الطيران والعاملين في مجال الطيران بشكل عام، موضحًا أن النقل البحري يسير نحو التحرر فيما يتجه قطاع الطيران نحو مزيد من التقييد، مؤكدًا ضرورة تعزيز الثقة بالنفس والتنافسية، التي ستؤدي إلى مضاعفة الجهود في تحسين الأداء إجمالا.

وأردف: نعتقد أن ''الأيكاو'' ستكون قادرة على أداء دورها ورسم آفاق مستقبل الطيران المدني ضمن حرية الطيران وحرية المنافسة.

من جانبه، أوضح الدكتور فيصل بن حمد الصقير نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أن لقاء صنّاع قرار الطيران المدني العالمي وهم يجتمعون في موقع واحد لهو محط أنظار المهتمين بهذه الصناعة في مختلف أنحاء العالم، إذ يتطلعون إلى ما ستفضي عنه هذه الاجتماعات من اتفاقيات ثنائية أو اتفاقيات متعددة الأطراف، ما يبعث الأمل في تجديد حركة الاقتصاد والنمو التي تباطأت في الآونة الأخيرة.

وتابع: ''ندرك جميعاً أن صناعة النقل الجوي تعد أحد المحركات الرئيسية في دعم قطاع التنمية الاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم''.

بعد ذلك أكد كوبيه غونزاليز رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني ''ايكاو'' في كلمة الـ ''ايكاو''، أن هذا المؤتمر يكتسب أهمية فيما ينتج عنه من اتفاقيات ثنائية الأطراف بين الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للطيران المدني التي تشجع هذا النوع من الحراك والتقدم في خلق فرص وآفاق من التعاون بين الدول، ما ينجم عنه زيادة الرحلات الجوية بين الدول مع التركيز على تحسن الخدمات الجوية وتأمين السلامة الجوية لمستخدمي هذه الرحلات، مطالباً بإقامة شركات برغم صعوبتها، إلا أنه يجب التركيز على الأداء والنمو وتطوير المعلومات والاستفادة من التقنية.

وتوقع رئيس ''ايكاو'' أن يتضاعف الطلب على الطيران المدني مرتين خلال العقدين المقبلين وهو ما يتطلب التعاون الجاد في مثل هذه المؤتمرات, ويقاس نجاح اجتماعات الـ ''ايكاو'' بما ينتج عنها ولا تقاس بعدد الحضور، مشيراً إلى أن عديدا من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للطيران يشاركون اليوم في فعاليات هذا المؤتمر الذي تستضيفه المملكة في وقت يشهد فيه الاقتصاد ضغطا كبيرا، ما يؤثر في الجانب الاجتماعي وهذا يتطلب منا العمل خلال السنوات العشر المقبلة لرفع كفاءة الطيران المدني والارتفاء بهذه الصناعة من خلال فتح الأسواق وإقامة شراكات واسعة بين الدول للكشف عن أسواق جديدة تسهم في تنمية حركة الطيران فيها، مؤكداً في ذات السياق التركيز على عامل السلامة في كل الجوانب وهو أهم ما يجب أن يتميز به قطاع النقل الجوي.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر ندوة حول سياسة النقل الجوي الدولي، التي استعرض فيها المتحدثون التحديات والتوجهات العالمية لسياسة النقل الجوي الدولي والدور والرؤية والخطة المستقبلية للمنظمة الدولية للطيران المدني ''ايكاو''، إضافة إلى استعراض التوقعات المستقبلية لصناعة الطيران المدني.

ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر بوبكردجيو مدير مجلس النقل الجوي في المنظمة الدولية للطيران المدني، وعبد الوهاب تفاحة أمين عام المنظمة العربية للنقل الجوي، وتوم وندوموللر نائب رئيس الـ ''إياتا'' لشؤون الأعضاء والعلاقات الحكومية، كلاوس جيل رئيس قسم سياسة الطيران الخارجي في الاتحاد الأوروبي. ويشارك في المؤتمر، الذي يعقد لأول مرة في المملكة وتستمر فعالياته لمدة خمسة أيام رئيس المنظمة الدولية للدولية للطيران المدني وعدد من رؤساء سلطات الطيران المدني في العالم وعدد من الخبراء في صناعة النقل الجوي.





«التربية» تتجه لإنشاء «وكالة» ترعى «الرياضة» في مدارس البنين.. والبنات

الرياض - ظافر الشعلان
الأحد ٩ ديسمبر ٢٠١٢

استبقت وزارة التربية والتعليم قرار إدراج التربية البدنية في مدارس البنات، وهو ما أعلنه مسؤولوها غير مرة، بإعلانها أنها تعتزم إقامة هيئة مستقلة تشرف على الرياضة المدرسية، اقترحت أن تسمى: «الوكالة السعودية للرياضة المدرسية»، بكلفة تراوح بين 10 و11 في المئة من إجمالي موازنة الوزارة. (للمزيد)

وأوضح مصـدر مطلع لـ«الحياة» أن هــذه الوكالة ستكون مسؤولة عن تطبيق وضمان تنفيذ استراتيجية الرياضة المدرسية للبنين والبنات، من خلال تطبيق البرامج والإجراءات وضمان استمراريتهما. وذكر أن الهيكل التنظيمي للوكالة سيضم على المستوى الوطني خمسة أقسام فنية، إضافة إلى قسم تطوير المشاريع، على أنه يمكن في الأعوام الأولى التعاقد مع شركات خبيرة في هذا المجال. وقال: «بعد العام الثالث من التطبيق، سيتم إنشاء أكثر من 45 مكتباً لهذه الوكالة في المناطق الرياضية المدرسية، وتعتبر هذه المكاتب وحدات تشغيلية صغيرة، ولن تكون قائمة على الأقسام المختلفة، وإنما ستكون قائمة على المهنيين المتعددي الوظائف الذين سيعملون بالتنسيق مع الوكالة». وأضاف أن الوكالة ستكوّن فريقاً مبدئياً من 30 مهنياً، ليكونوا سفراء لدعم وصول الاستراتيجية إلى أنحاء المملكة، ومسؤولين عن توصيل الإجراءات المطبقة وتعزيز المشاركة. وأشار إلى أن الوكالة ستتكون من عدد من الأدوار والمسؤوليات.

وكانت نائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز ذكرت في آذار (مارس) الماضي أن الوزارة تبحث السماح للفتيات بممارسة الألعاب الرياضية في مدارسهن. وقالت في رسالة وجهتها إلى منظمة «هيومان رايتس واتش» المعنية بحقوق الإنسان، إن الوزارة تعمل على تأسيس منهج تربوي رياضي متكامل ضمن استراتيجية وطنية للتربية الرياضية للبنين والبنات






لجنة المعتقلين في العراق: أحكام بالإعدام لـستة سعوديين نصفهم في «الرصاصة».. وسبعة آخرون يخضعون للمحاكمة خلال شهر
٢٠١٢/١٢/٩
القضاء العراقي يحكم بإعدام(الشمري) بعد ستة أشهر من حكم الإعدام الأول !
الحربي أفرج عنه بعد ستة أعوام وقبض عليه قبل مغادرة العراق !

ثامر البليهد

كشف رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق في مكتب الجريس للمحاماة ثامر البليهد لـ «الشرق» عن صدور أحكام بالإعدام بحق ستة سجناء سعوديين في السجون العراقية، فيما ينتظر سبعة آخرون أحكاما قضائية خلال محاكمات ستعقد لهم خلال الأيام القادمة.
وأصدر القضاء العراقي حكم إعدام (آخر) بحق السجين بدر الشمري بعد ستة أشهر من حكم الإعدام الأول، وذلك بناء على التحقيقات التي أجريت في معسكر الشرف لواء 54 العراقي الذي أغلق بسبب الانتهاكات وبقرار جمهوري من الرئاسة العراقية لكون القائمين عليه من الميليشيات المسلحة.
وأوضح البليهد في حديثه مع»الشرق» أن أحكام الإعدام صدرت بحق السجناء (بدر عفوان الشمري، شادي مسلم الصاعدي، فيصل أحمد الفرج، محمود سيدات الشنقيطي، علي حسن الشهري، عبدالله عزام القحطاني)، لافتا إلى أن المحاكمات ستشمل خلال هذا الشهر السجين محمد عبدالله آل عبيد الشمري، وكذلك السجين محمد عبدالله عودة الجوهري الحويطي المسجون من عام 2006 في السجون السرية ولم يرد اسمه في أي قائمة رسمية للسجناء، (خرج قبل بضعة أيام من الطابق السابع بوزارة الداخلية، إلى سجن الرصاصة الخامسة، وسينقل هذا الأسبوع إلى سجن التاجي تمهيدا لمحاكمته).
وكذلك السجين بتال عميش الحربي «معتقل من 2004 « وحكم عليه بالسجن ست سنوات ، وأفرج عنه 2010 ، قبل أن يعتقل مجددا قرب الحدود السورية عندما كان يريد الدخول إليها بالتنسيق مع السفارة السعودية في دمشق لإعادته لأرض الوطن، حيث قبض عليه وأودع في سجن التاجي. وأضاف أن «السجين جار الله سليم الجار الله تم إخراجه من السجون السرية قبل شهر ونصف وينتظر محاكمته أيضا، وكذلك السجناء حسن العلولي (معتقل منذ 2010)، والسجينان فهد الحيزان وماجد البقمي الموجودان في سجن مطار المثنى في بغداد، ولم يتم إدراج أسمائهم في قائمة السجناء الـ 63 التي تتوزع على 14 سجنا، غالبيتهم في سجني سوسة والتاجي» . من جهة أخرى علمت «الشرق» من مصدر موثوق أنه تم نقل أربعين سجينا إلى سجن الحماية القصوى في الشعبة الخامسة ببغداد.
وبحسب ما ذكر المصدر بأنه ستنفذ اليوم ( وجبة إعدام ) بحق عدد من المحكومين أحضروا يوم أمس الأول.
والـ 40 سجينا محكومين بالإعدام، منهم أربعة عرب من جنسيات مختلفة، وهم ليبي ومغربي وسوداني وآخر يمني.
وأفاد المصدر أن السعوديين عبدالله عزام وعادل الزوبي ينتظران الإعدام في سجن الحماية القصوى ببغداد. ويخشى من تنفيذ الإعدام بحقهما ضمن هذه (الوجبة) بحسب ما أفاد المصدر.




فهد الحيزان


ماجد البقمي


محمود الشنقيطي

محمد الحويطي






بعد تسرب عشرات الأسماء للحاصلين على شهادات مزورة
مكة المكرمة - خالد محمد الحسيني
سرب موقع على "اليوتوب" و"فديوهات" أسماء عدد من المسؤولين بـ "الصور" حصلوا على شهادات عليا ماجستير ودكتوراه بـ "التزوير" شهادات لا أساس لها من جامعات عربية وغربية موضحة أمام الأسماء.
هذه المعلومات
الناس سجلوا دهشتهم لشمول الأسماء شخصيات رسمية وتجارية وفي مجالس رسمية رجالاً وسيدات لا أساس لمؤهلاتهم، وأكثر هؤلاء لازال من سنوات يؤدي أعماله على أساس أنه أحد حملة "الدال"بل بعض هؤلاء يمارس مهنته على أساس حصوله على المؤهل من واقع التخصص، وهذه الجامعات غير معترف بها وتقدم الشهادات بمبالغ "زهيدة" لمن يريد، ويبقى "الدكتور" المزور" يبحث عن المراكز والتخصصات والأعمال على أساس حمله لشهادة عليا من "أمريكا" وغيرها.
خطورة
هؤلاء لهم خطورتهم في أعمالهم قبل أن يرفضها المجتمع والجهات التي يعملون فيها بل والناس الذين يتعاملون معهم بعد أن اكتشفوا "كذبهم" وكذب مؤهلاتهم، وإن كان أكثر هؤلاء لا يعنيهم الأمر طالما رضوا أن يحملوا المؤهل وهم لا علاقة لهم به.
الجهات المختصة
إن نظام الخدمة المدنية والنظام الوظيفي في المملكة والتعليمات المعروفة لا تجيز الحصول على المواقع والوظائف إلا وفق مؤهلات محددة وشهادات صادقة، ولا أعرف كيف قُبل هؤلاء دون التأكد من مؤهلاتهم، وإن كان بعضهم ممن يطلق عليهم "رجال أعمال" لا يحتاجون إلا لمن يناديهم بـ "دكتور" مع ما يجدونه من وجاهة لهذا اللقب بحث عنها وقدم دولارات بسيطة وأصبح "دكتوراً".
إعلاميون
بعد اطلاعي على بيان الأسماء وجدت أنه يضم صوراً وأسماء رباعية ومعلومات عن مكان الوظيفة ومسماها، وبعضهم في أجهزة تربوية وتعليمية، وفي الغرف التجارية وبعضهم وظيفته مستشار إستراتيجي ويظهر في القنوات الفضائية بمسماه المزور، ومنهم دعاة ومديرو عموم ورؤساء مجالس إدارة ومديرو مراكز استشارات تربوية وتعليمية ومستشارون نفيسيون بل ووكلاء وزارة وأعضاء في الشورى وملاك شركات ومدربون نفسيون ومقدمو برامج بل ومحاضرون في كليات.
من يقوم بالمبادرة ؟!
والآن ماهي الجهة التي تقوم بالمبادرة - مكافحة الفساد - التعليم العالي - الخدمة المدنية - وزارة التربية والتعليم - وزارة التجارة أم وزارة العدل؟.. خاصة لمن يعملون في وظائف رسمية وهامة تتطلب "المؤهل"، كان الوضع في الماضي شهادات مزورة لرجال أعمال ومنتسبين ووصل اليوم إلى أن يعمل هؤلاء في وظائف تعليمية وإدارية هامة.





مسؤول بأمانة جدة: وزير سابق تقاضى 50 مليون ريال رشوة

كشف مسؤول في أمانة جدة، خلال تحقيقات معه عن قضية فساد إداري ورشاوى حدثت في وقت سابق، أن أحد الوزراء السابقين طلب 50 مليون ريال نصيباً له من أحد التلاعبات.

وأضاف المسؤول أن الوزير طلب المبلغ الذي دُفع له نظير التغاضي عن تعديل بشارع التحلية من سكني إلى تجاري وبعد أن قبض مسؤولون مبالغ عدة للرشوة وصلت إلى 150 مليون ريال.

وبحسب صحيفة "الحياة" فإن المسؤول كشف عن عدد من التجاوزات التي حدثت من جانب مسؤولين آخرين مقابل رشاوى تصل إلى عشرات الملايين للتحايل على الأنظمة وتطبيق منح، مبيناً أنها جاءت في صورة رواتب مدفوعة شهرياً وأخرى دفعات مقبوضة مباشرة مقابل تسهيل بعض الإجراءات الخاصة برجال الأعمال والشركات الكبرى التابعة لمقاولين معروفين.

جدير بالذكر أن هذه الإفادات جاءت خلال التحقيقات في قضايا فساد لموظفين حكوميين ورجال أعمال إضافة إلى المحاكمات الجارية لمسؤولين على خلفية كارثة السيول التي ضربت محافظة جدة عامي 2008 و2009.





الاتهام تزامن مع خلافه وآخرين على سوق تجاري
تبرئة رجل أعمال من تهمة تمزيق محضر الدوريات الأمنية بجدة

حامد الرفاعي - جدة
الأحد 09/12/2012
أصدرت المحكمة الإدارية بجدة مؤخرًا حكمًا ابتدائيًا يقضي بتبرئة أحد رجال الأعمال من التهم المنسوبة ضده، التي تضمنتها لائحة الدعوى المرفوعة ضده؛ باتهامه بتمزيق محضر الدوريات الأمنية، وتلفظه على رجل الأمن أثناء مباشرته لبلاغ يتعلق بالمركز التجاري الذي يمتلكه.
وبين رجل الاعمال المذكور في دفوعاته امام اعضاء الدائرة القضائية خلال جلسات محاكمته والتي استمرت عدة جلسات متتالية قبل النطق بالحكم في قضيته انه اقام مركزا تجاريا (سوقا تجاري) بالقرب من احد الاحياء بجدة ووجد عددا من الأشخاص قد استولوا عليه بعقود غير صحيحة ورخصة مزورة فيما الرخصة الصحيحة هي التي باسمه، مشيرا إلى أن القضية في بدايتها قد تم تشكيل لجنة عليا للتحقق من ملابساتها وتم حسم الموضوع لصالحه.
وأضاف: إنه عندما حضر إلى المركز التجاري في احد الايام فوجئ بتكرار واقعة استيلاء أحد الأشخاص على مركزه التجاري وطلب هو شخصيا على اثرها حضور الدوريات الامنية إلا أن الشخص الذي قام بالاستيلاء على المركز التجاري طلب هو ايضا دوريات أخرى وعندما حضرت الدوريات تبين له ان الدوريات الأمنية سجلت خصمه على أنه هو المبلغ..
وأبان انه حاول توضيح الصورة لرجل الامن بأنه هو المبلغ وأنه صاحب المركز إلا أنه فوجئ بعد ذلك بتهمة تمزيقه لجزء من محضر الواقعة الذي كان يتم إعداده من قبل رجال الأمن مؤكدا انه لا صحة لذلك بتاتا. 
وبعد مداولات سرية بين أعضاء الدائرة القضائية والاطلاع على جميع جوانب ملف القضية تم اصدار الحكم بتبرئة رجل الاعمال المذكور من التهمة المنسوبة ضده في لائحة الدعوى.





جلسة ساخنة امتدت (4) ساعات شهدتها محاكمة«الأكاديميين»المتهمين بمناهضة الدولة وزعزعة الأمن ..
قاضي الجزئية «يعدل»عن قرارين بتحويل سيدة للشرطة بدعوى الكذب على المحكمة وإلغاء وكالة محامي وإيقافه 24ساعة
 

الرياض- محمدالغنيم

افتتح قاضي المحكمة الجزئية بالرياض جلسة محاكمة اثنين من الأكاديميين- مطلقي السراح - متهمين بالسعي لزعزعة الأمن ونشر الفوضى ونزع الولاية والخروج على ولي الأمر والاشتراك في إنشاء جمعية حقوقية غير مرخصة لمناهضة سياسة الدولة والتواصل مع جهات دولية، باستبعاد إحدى السيدات الحاضرات الجلسة والتي كانت تعمل بإحدى الصحف سابقاً وأمر القاضي بتحويلها لقسم الشرطة بسبب تقديمها معلومات كاذبة للمحكمة على أنها لازالت تعمل بنفس الصحيفة بحسب البطاقة التي تحملها، كما وجه قاضي المحكمة خلال الجلسة باستبعاد محامي أحد المتهمين من الجلسة وإلغاء وكالته وأمر بإيقافه 24ساعة والرفع لمرجعه بتجاوزاته نتيجة مخالفاته المتكررة لنظام المحكمة خلال الجلسة وفي الجلسات السابقة والتي استبعد على إثرها عدة مرات واستمراره بالحديث خلال جلسة يوم أمس بدون إذن القاضي الذي كرر عليه مراراً الالتزام بالنظام ورغم طلب موكله أيضاً منه عدم الحديث بدون إذن رئيس الجلسة، كما حذر القاضي حضورالجلسة الذين امتلأت بهم قاعة المحكمة باستبعاد كل من يخل بالنظام وتطبيق المادة 123 إذا صدر من أي منهم أي تجاوز.

المدعي العام لأحد المتهمين:يفترض ألا ينتقد فتاوى العلماء إلا عالم مثلهم وليس متخصصا في الأدب!


وأكد قاضي المحكمة لحضور جلسة المحاكمة أن علانية المحاكمة لاتعني أن يتجاوز الحضور آدابها، وفي نهاية الجلسة المطولة والتي امتدت ل (4) ساعات متواصلة (عدل) قاضي المحكمة عن قراريه بحق السيدة وبحق المحامي وأوقف ماأمر به بعدما طلب من السيدة المذكورة تقديم خطاب لاحقاً من جهة العمل التي تعمل بها يؤكد صحة ماذكرته.

وشهدت جلسة المحاكمة «المفتوحه»التي حضرتها وسائل الإعلام المختلفة وحقوق الانسان وعدد كبير من الحضور مناقشات ومداولات ساخنة على ردود المتهمين على التهم الموجهة إليهم حيث واجه القاضي المتهمين بعدد من النقاط والأسئلة حول مانسب إليهم من تهم ورد أحدهم على مايخصه منها خلال الجلسة فيما أرجأ الآخر الرد إلى الجلسة المقبلة.

وقال أحد المتهمين في مذكرته التي تلاها خلال الجلسة أن تهم المدعي العام ضده «كيدية» وتفتقد لمعايير التجريم وللأدلة، أما بشأن ماورد في اللائحة حول إنشاء جمعية غير مرخصة فرد المتهم على ذلك موضحاً أن الأنظمة والاتفاقيات الدولية على حد ذكره تعطي الشخص حرية إنشاء الجمعيات مؤكداً أنه لم يرتكب مايخالف الشرع في مطالباتهم بالإصلاح.

المتهمان يؤكدان شرعية «المظاهرات»وعدم إلزامية بيان كبار العلماء ويصفان أعمالهم ب«الجهادالسلمي»
وقدم المتهم الآخر مذكرته الجوابية خلال الجلسة مؤكداً أنهم لم يخالفوا النظام في مطالباتهم وأن دعواتهم للمظاهرات السلمية حق مشروع وانها تعد»جهادا سلميا»وأن الشرع أجازها لأنها من وسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما يقول، مشيراً إلى أن النظام لم يمنع المظاهرات أما بيان هيئة كبارالعلماء بشأن تحريمها فهو اجتهاد منهم والأخذ به غير ملزم على حد تعبيره، واعترف المتهم بمشاركته مع مجموعة ممن أسماهم «المجاهدين السلميين «جمعية»حسم» مشيرا الى انها من جمعيات المجتمع المدني للدفاع عن الحقوق السياسية وانها من باب نصرة المظلوم والدفاع عن حقوقهم على حد ذكره وانها جهاد كبير واحتساب عند الله. كما اكد انه لم يقدح في اشخاص القضاة بل في نظام القضاء زاعماً انه غيرمستقل ولايضمن حقوق الناس.من جهته أكدالمدعي العام في رده على ماذكره المتهمين أنهم –المتهمون-متناقضون ويستدلون بما يروق لهم وأنهم دعوا للمظاهرات التي يعرف الجميع آثارها ولنا فيما يحدث من حولنا خير دليل على ذلك، كما أوضح المدعي العام أن أحدالمتهمين ذكر عدة أوصاف جرمية وانتقد هيئة كبار العلماء واتهمهم بمداهنة الدولة مشيراً إلى أنه يفترض ألا ينتقد فتاوى هيئة كبارالعلماء إلا عالم مثلهم وليس شخصا متخصصا في الأدب، كما ان هذا المتهم استمر في سب ولاة الأمر وحتى الأموات منهم ووصفهم بأوصاف غيرلائقة.

وأكد المدعي العام أن الإثباتات التي يطالب بها المتهمان موجودة في ملف القضية وواضحة مشيراً إلى أنه يكتفي بماقدمه سابقاً.

وبعد جدال ساخن دخل قاضي المحكمة مع المتهمين في نقاش حول تفاصيل بعض ماورد في التهم المنسوبة إليهم وبعض ماصدر عنهم من حديث في مواقع التواصل الاجتماعي لتوضيح مقاصدهم مماذكروه وسأل قاضي المحكمة أحدالمتهمين (هل يجوز إنكار المنكر إذا ترتب عليه منكر أكبر منه أوأشد ضرراً..وأضاف القاضي مخاطباً المتهمين أن هذا من بديهيات الاحتساب ..أليس أنتم محتسبون وتعرفون شروط الاحتساب؟) فرد أحدهم بأنه لايجوز ذلك إذا ثبت «ثبوتا شرعيا» أنه يترتب على ذلك منكر، كما سأل القاضي المتهم (هل من الاحتساب تقديم المعلومات للجهات الخارجية للإساءة للدولة ولو كانت هذه المعلومات غير موثقة؟) فرد المتهم بمطالبته بأن يثبت المدعي العام أنها معلومات غير موثقة كما اكد ان الجهات الخارجية التي خاطبوها هي مجلس حقوق الانسان،كما سئل عن دعوته للاضراب عن الطعام فرد المتهم بأن هذه حرية شخصية طالما لم يرفع السلاح ومن حقه ذلك.

هذا وستستكمل المحكمة في جلسة مقبلة الاستماع لإجابات المتهم الآخر على الاسئلة التي وجهت إليه.






السوق السعودي ترتفع 0.7 % عند 6778 نقطة


اختتم مؤشر السوق السعودي جلسة السبت على ارتفاع بنسبة 0.7 % عند 6778 نقطة (+49 نقطة)، بتداولات بلغت قيمتها نحو 4.8 مليار ريال.

وكان مؤشر السوق قد أنهى الأسبوع الماضي على مكاسب بنحو 196 نقطة، كأول مكاسب أسبوعية في أربعة أسابيع.

وصعد سهم "سافكو" بـ 4 % عند 156 ريالا، مسجلا أعلى إغلاق منذ أكثر من أربع سنوات، بعد توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 6 ريالات للسهم عن النصف الثاني من العام الجاري.

يشار إلى أن سعر إغلاق سهم "سافكو" ليوم الأربعاء الماضي عدل إلى 150 ريالا بعد زيادة رأسمال الشركة بنسبة 33.33 % عن طريق أسهم منحة.

وأغلق سهم "موبايلي" على ارتفاع عند 77 ريالا (+2.7 %)، كأعلى إغلاق للسهم منذ ست سنوات.

وسجل سهما "الحكير" و"اكسترا" أعلى إغلاق لهما منذ الإدراج عند 105 ريالات (+5 %) و98.75 ريال (+4 %) على التوالي.

وصعدت أسهم "التعاونية" و"هرفي" و"المواساة" و"الطباعة والتغليف" بنسب فاقت الـ3 %.





السعودية تصدر الطاقة الشمسية لمصر وأوروبا قريباً
المملكة ستكون جاهزة لبيع الكهرباء المنتجة من الشمس خلال 15 عاماً

خصصت السعودية نحو 100 مليار دولار للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة

لندن - محمد عايش

قالت جريدة "فايننشال تايمز" البريطانية إن السعودية التي تمثل أكبر منتج للنفط في العالم، قد تصبح قريباً أكبر منتج للطاقة الشمسية البديلة في العالم، مشيرة إلى أن المملكة حولت أنظارها مؤخراً إلى إنتاج الطاقة المتجددة النظيفة والتي سوف تستخدمها قريباً وتقوم بتصديرها. 

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقرير مطول يستعرض جهود المملكة في إنتاج الطاقة الشمسية إلى أن كلاً من مصر وأوروبا قد تستوردان الطاقة الشمسية من السعودية قريباً. 

وأضافت الصحيفة، "الناس في مصر وأوروبا قد يضيئون أنوار منازلهم يوماً ما بكهرباء مستوردة من محطات شمسية ضخمة موجودة في السعودية وتعمل المملكة على تشييدها خلال السنوات القليلة المقبلة". 

ونقلت "فايننشال تايمز" عن مسؤول سعودي كبير ومطلع على خطط المملكة لتشييد محطات الطاقة الشمسية قوله، "لدينا خطط وبرامج طموحة جداً في هذا المجال"، مضيفاً: "على الرغم من أننا نحتاج لعدة سنوات من أجل إنجاز هذه البرامج، إلا أنها ستكون ذات طاقة هائلة". 

وتابع المسؤول: "أعتقد أن السعودية ستصبح منتجاً رئيسياً للطاقة الشمسية في العالم".

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت سابقاً أنها خصصت مبلغاً يزيد عن 100 مليار دولار من أجل استثمارها في مصادر الطاقة المتجددة، على أن معظم هذه الاستثمارات تتركز في مجال الطاقة الشمسية. 

وإضافة إلى أن لدى السعودية مخزوناً هائلاً من النفط، وقدرة عالية على الإنتاج والتحكم في الإنتاج، فإن الشمس تسطع فوق أراضي المملكة طوال العام ولمدد طويلة جداً، ما يجعل لدى السعودية أيضاً قدرات شمسية لا تتوافر في أية دولة أخرى بالعالم. 

ويأتي توجه المملكة نحو الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة والمتجددة في الوقت الذي تمكن فيه الاقتصاد السعودي من تحقيق نسب نمو كبيرة وغير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية، بفضل الارتفاع الكبير في أسعار النفط، وبفضل الأثر المتواضع للأزمة الاقتصادية العالمية، ما أتاح للسعوديين فرصة التوسع في الاستثمارات المستقبلية ومن بينها الاستثمار في إنتاج الطاقة الشمسية. 

واتفق مدير برنامج الأمن الغذائي في قطر فهد بن محمد العطية مع المسؤول السعودي الذي لم تكشف "فايننشال تايمز" اسمه، وقال إن "الطاقة الشمسية الكبيرة التي يمكن للمنطقة إنتاجها يمكن أن تتخطى دول الخليج الستة لتصل إلى مصر ودول أوروبا".

كما نقلت الصحيفة البريطانية عن مدير وكالة الطاقة المتجددة الدولية عدنان أمين قوله إن لدى السعودية خططا لإنشاء محطة شمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 41 غيغاوات، وهذه المحطة في حال إنشائها ستمنح المملكة القدرة على تصدير الطاقة وليس فقط استخدامها.

وأضاف أمين، "أعتقد أن السعودية ستكون قادرة على تصدير الطاقة الشمسية وبكميات كبيرة خلال الخمسة عشر عاماً المقبلة"، مشيراً إلى أن صانعي القرار وأصحاب السياسة في السعودية يرون في احتمالات بيع الطاقة بالخارج "فرصة استثمارية جدية".





"باركليز" أكد أنه لم يدفع أي مبالغ بصورة غير مشروعة بالمملكة
مصدر لـ"رويترز": أمريكا توسع تحقيقها في تراخيص مصرفية بالسعودية


رويترز- سبق- واشنطن- متابعة:
قال مصدر مطلع لوكالة "رويترز" أمس: إن تحقيقاً أمريكياً فيما إذا كان بنك باركليز قد دفع رشوة للفوز بترخيص مصرفي في السعودية امتد إلى بنوك أخرى تعمل في المنطقة.

وكان باركليز كشف في أواخر أكتوبر، أن وزارة العدل الأمريكية ولجنة الأوراق المالية والبورصات تحقق في صلات البنك البريطاني بثلاثة أطراف ساعدته في الفوز بأنشطة أو الاحتفاظ بها، وفيما إذا كانت هذه الصلات تمثل انتهاكاً لقانون مكافحة ممارسات الفساد الأجنبية.

ولم يحدد باركليز بلداناً بعينها عندما كشف عن هذا الأمر في أكتوبر، ولكن في نوفمبر، وقال البنك في رده على تقرير صحفي: إنه لم يدفع أي مبالغ بصورة غير مشروعة للحصول على الرخصة السعودية.

وذكر المصدر أنه: إلى جانب باركليز وسع المحققون الأمريكيون نطاق التحقيق؛ ليشمل بنوكاً أخرى تعمل في السعودية، ولم يتضح ما هي هذه البنوك وما إذا كان التحقيق المبدئي سيفضي إلى اتخاذ إجراءات قانونية.

يذكر أن هيئة السوق المالية قد أكدت في وقت سابق: أنها ليست لديها علم بشأن أي تحقيق في ترخيص منحته لبنك باركليز البريطاني قبل ثلاثة أعوام، بعد تقرير ذكر أن السلطات الأمريكية تحقق فيما إذا كانت تمت مدفوعات غير سليمة.

وحصل بنك باركليز على ترخيص لبدء النشاط في السعودية في أغسطس عام 2009، ومنح موافقة نهائية لبدء التعامل في الأوراق المالية في مايو 2010 بعد أن قالت هيئة السوق المالية السعودية: إنها تحققت من أن البنك يفي بجميع الشروط.

وقالت الهيئة في بيان لها بتاريخ 26 ذو الحجة الماضي: إنها لا علم لها بأي تحقيق، ولم تتلقَّ على الإطلاق أي استفسارات من الهيئات التنظيمية أو أي جهة أخرى في هذا الشأن.

وأضافت: أنه منذ إنشاء هيئة السوق المالية في عام 2005 لم تثر أي تحفظات أو ملاحظات من أي جهة فيما يتعلق بإجراءات منح التراخيص.






التسجيل الإلكتروني المبدئي يجب أن يكون قبل 15 الجاري
الملحقية الثقافية بلندن تدعو الخريجين إلى التسجيل في حفل التخرج

عبدالحكيم شار- سبق- لندن:
دعت الملحقية الثقافية السعودية في بريطانيا وأيرلندا الطلاب المتوقع تخرجهم في الدرجات العلمية (البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه) خلال الفترة من 1 يناير 2013م وحتى نهاية شهر ديسمبر 2013م للمبادرة بالتسجيل الإلكتروني المبدئي وتعبئة بياناتهم على موقع الملحقية الإلكتروني http://uksacb.org حيث تعتزم الملحقية الثقافية إقامة حفل التخرج ويوم المهنة الثالث في العام القادم 2013م.

وأهابت الملحقية بجميع الخريجين بالمبادرة بالتسجيل الإلكتروني المبدئي قبل 15 ديسمبر 2012 م. متمنية للجميع دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العلمية والعملية.




مبتعثون سعوديون يطلقون "حراجاً إلكترونياً" مجانياً
بهدف رفع مستوى وعي المجتمع بأهمية تدوير المنتجات والحد من الإسراف

أنشأ مجموعة من الشباب السعودي المبتعثين موقع "حراج" إلكتروني على الشبكة العنكبوتية أطلقوا عليه اسم "يا ديلر"، بهدف رفع مستوى الوعي بأهمية تدوير المنتجات والمقتنيات التي تزيد عن حاجة الإنسان من خلال إيصالها لمن هم في حاجه إليها. 

ويؤكد لـ"العربية.نت" حسام الغامدي، أحد مؤسسي الموقع والقائمين عليه؛ أن الهدف من إنشاء "يا ديلر" (حراج أون لاين) ليس ربحياً في المقام الأول، بل للمساهمة في رفع مستوى الوعي الاجتماعي والاقتصادي لدى أفراد المجتمع من خلال تعزيز ثقافة وأهمية (التدوير) والاستفادة من المنتج والحد من الإسراف. 

ويقول الغامدي إن فكرة إنشاء الموقع جاءت في الأصل بعد الإطلاع على المردود البيئي والاجتماعي المذهل الذي حققته مواقع مشابهة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وغيرها من الدول، ويضيف: "بالنظر إلى المواقع العربية المختصة بالإعلانات المبوبة يسهل على الإنسان البسيط أن يصفها بالضعيفة، فغالبية هذه المواقع تشكل اختراقاً حقيقياً للخصوصية، كما أن إمكانياتها التقنية ضعيفة، بالإضافة إلى أن غالبية هذه المواقع تشترط مقابلاً مادياً أو عمولات". 

وأضاف "قررنا أن ننشئ "يا ديلر" وكان أول ما قمنا به أن جمعنا أفضل المعايير التي تتمتع بها المواقع العالمية، واتفقنا على أن نبدأ من حيث انتهى العالم. وأن لا نتنازل أبداً عن تقديم أفضل التقنيات والإمكانات". 

واستكمل الغامدي حديثه: "أعتقد أننا نجحنا فيما يتعلق بالبرمجة كما أن الزيارات للموقع في الأسبوع الأول تخطت حاجز الـ40 ألف زيارة، بالإضافة إلى عدد جيد من الإعلانات بالمقارنة مع مدة تشغيل (يا ديلر)".

ويؤكد الغامدي: "نحن نسعى بالتأكيد لتحقيق نجاح أكبر، لإدراكنا بأن تغيير ثقافة الإسراف التي نهى عنها ديننا الحنيف واستبدالها بالوعي الكامل بأهمية التدوير ليس بالأمر السهل، ولكنا ندرك أيضاً أنه أمر ليس مستحيلاً وأننا قادرون على تحقيقه".

وفيما يتعلق بمميزات "يا ديلر" التقنية يقول الغامدي: "إضافة إلى الخدمات والمميزات الرئيسية؛ يقدم "يا ديلر" نظام مراسلة داخلياً، إذ إنه لا يضطر المعلن إلى إظهار بريده الإلكتروني أو رقم هاتفه، كما أنه حاصل على شهادة الأمان العالمية (SSL)، إضافة إلى أن الشركه المستضيفة ون آند ون (1&1) تعد الأكبر على مستوى أمريكا الشمالية، وأن الموقع يتيح خاصية التسجيل باستخدام حسابات الفيس بوك في ثوانٍ معدودة، كذلك تمكين المعلن من مشاركة إعلانه عبر وسائل التواصل الاجتماعي كـ "تويتر - جوجل بلس - فيسبوك" وغيرها، علاوة على ذلك "يا ديلر" يقدم خدمة تحديد المواقع من جوجل، كما أننا نعمل على إطلاق تطبيق للهواتف الذكية سيكون متاحاً قريباً للمشتركين، بالإضافة إلى "يا ديلر يوتيوب" والكثير من الخدمات الحديثه التي يطول سردها".

وفي ختام حديثه يشير حسام الغامدي إلى أنه يعول كثيراً على دعم المجتمع الخليجي لتحقيق أهداف "يا ديلر" من خلال زيارة الموقع والتفاعل من خلال الرابط التالي: www.yadealer.com.





الدعجاني طالب بمشاركة المواطنين احتفالاتهم والسماح لهم بالاندماج
عميد المعاقين السعوديين: لدينا 8 معاقين بين كل ألف مواطن بالمملكة


 أكد مؤسس أول مركز تأهيلي للمعاقين بالسعودية سلمان الدعجاني أن نسبة المعاقين من إجمالي السكان السعوديين بلغت 8.%, موضحاً أنه بين كل (1000) مواطن هناك (8) معاقين، حيث يوجد أكثر من (150) ألف معاق تتنوع إعاقاتهم ما بين الإعاقة الجسدية والبصرية والنفسية والصرع، والنطقية والسمعية.

وأضاف الدعجاني -أو عميد المعاقين كما يحب أن يطلق عليه - أن (43.7%) من إعاقات السكان السعوديين تعود إلى أسباب خلقية و(23.8%) إلى المرض و(8.8%) إلى أسباب متعلقة بالولادة و(6.9%) إلى أسباب متعلقة بالحمل و(16.8%) إلى حوادث السير، كما يتوزع المعاقون بين الذكور والإناث بنسبة (65%) للذكور و(35%) للإناث, مبيناً أن تلك الأرقام جاءت؛ وفقاً لتعداد 1429 السكاني بالمملكة.

وفي سياق ذي صلة أوضح الدعجاني: أن الاحتفالات باليوم العالمي للمعاقين -3ديسمبر من كل عام- بدأت في المملكة منذ بداية شهر ديسمبر الجاري في العديد من المراكز التجارية الشهيرة بالرياض، حيث خصصت الأمم المتحدة ذلك اليوم لتسليط الضوء على مشاكل ومتطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن أجل فهم أفضل لقضاياهم وحقوقهم, خاصة أنه يوجد 15% من مجموع سكان العالم من ذوي الإعاقة المتعددة الأنواع, أي أن أكثر من مليار شخص يسكن على هذه الأرض يعاني من إعاقة يحتاج فيها إلى تذليل المصاعب وتحطيم الحواجز التي تمكنهم من الوصول إلى تحقيق الحياة المعيشية المستقرة بدون معاناة.

وأكد الدعجاني: أن المركز التشيكي للعلاج الطبيعي والتأهيلي بالرياض يقوم بتدشين الاحتفال بالمعاقين في المملكة من منطلق مسؤوليته الاجتماعية، حيث ينظم العديد من الفاعليات التي تربط المعاق بالمواطنين الأسوياء، كما يقوم بدعم هذه الفئة من خلال تقديم جميع خدمات الرعاية الصحية لهم أسوة بباقي أفراد المجتمع.

إضافة إلى التأكيد الدائم على أهمية إشراكهم في التخطيط؛ لإزالة أي قصور في فهم وتقديم الخدمة الصحية لهم بشقيها العلاجي والتأهيلي.






الخارجية المصرية تنفي حث المقيمين بالمملكة على التصويت لصالح الدستور


نفى الوزير المفوض عمرو رشدي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أنباء ترددت حول إصدار السفارة المصرية في الرياض بياناً لحث المصريين في السعودية على تأييد مشروع الدستور في الاستفتاء، الذي سيبدأ بالنسبة للمصريين بالخارج يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح رشدي في بيان مساء اليوم أن ما جرى كان العكس تماماً، حيث سبق أن أصدرت القنصلية المصرية في الرياض بياناً يحذّر المواطنين من القيام بأنشطة سياسية بالمخالفة للقوانين المحلية.

وأضاف: "كما اجتمع القنصل المصري العام في الرياض مع قيادات الجالية خصيصاً لحثهم على ذلك، إلا أن بعض تجمعات الجالية المصرية، وهي غير تابعة للسفارة بالمرة على عكس الاعتقاد الشائع، قامت بطباعة البيان ووضع اسم السفارة عليه للادّعاء بموافقة السفارة على مضمونه، وذلك في تزوير وادّعاء فاضحين".

وأكد رشدي، مجدداً، التزام وزارة الخارجية برسالتها كمؤسسة وطنية يمتلكها المصريون جميعاً، وعدم انحيازها لأي طرفٍ أو اتخاذها أي مواقف ذات صبغة سياسية فيما يخص الشأن الداخلي.





مسؤولون بـ "الحائر": لم نمنع زيارة أي موقوف.. وبعضهم هو من يرفض استقبال ذويه

قال مسؤولون بسجن الحائر في الرياض إن بعض الموقوفين يرفضون استقبال أسرهم لأسباب نفسية، ما يثير القلق في نفوس أفراد أسرهم، مشيرا إلى أن هناك من يستغل مثل هذا الأمر للعمل على ترويج الإشاعات وتأجيج الفتن.

وكشفوا عن أن عدد الموقوفين في قضايا أمنية داخل المملكة وخارجها في سجون المملكة الخمسة يبلغ 2709 موقوفين، من بينهم 597 من جنسيات مختلفة، ويضم سجن الحائر 789 موقوفاً منهم.

وبحسب جولة لصحيفة الحياة داخل جدران السجن، رصدت الصحيفة وجود مكاتب دائمة تابعة لجهات قضائية وحقوقية كهيئة حقوق الإنسان وجمعية حقوق الإنسان السعودية وهيئة الرقابة والتحقيق، التي سمحت وزارة الداخلية بإنشائها داخل السجن للنظر في حقوق الموقوفين وذويهم.

وأضافت أن سقف الخدمات الطبية والغذائية والمعنوية المقدمة داخل السجن كان مرتفعا، إذ توجد عيادات متخصصة وأجهزة غسيل كلى، كما تتوفر أطراف اصطناعية لمن يحتاج إليها من الموقوفين، إضافة إلى عدد من الغرف الخاصة التي تضم آرائك ووجبات ومشروبات تقدم لذوي الموقوفين.

ولفتت إلى تواجد 28 غرفة يتمتع فيها السجين بممارسة الحقوق الزوجية مع زوجته داخل السجن، إذ يستقبل زوجته في الغرفة التي تعمل إدارة السجن على تنظيفها بشكل يومي واستبدال أغطية السرير، كون هذه الغرف يستخدمها الموقوفون بشكل يومي خلال وقت الزيارة، منوهة إلى أن إدارة السجن عمدت إلى إدخال بعض الديكورات عليها وتلوين جدرانها بألوان مختلفة.





لجنة المخالفات لفتت نظر 6 منشآت صحية أخرى
تغريم منشأتين صحيتين في الباحة 90 ألف ريال


واس- الباحة:
غرمت لجنة النظر في مخالفات المؤسسات الصحية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة منشأتين صحيتين مخالفتين بمبلغ 90.000 ريال، ولفتت نظر ست منشآت صحية مخالفة.

وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة حسين بن الراوي الرويلي أن تلك المخالفات تم رصدها خلال الجولات الإشرافية التي نفذت مؤخراً على القطاع الخاص، مؤكداً أنه لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق الأنظمة والقوانين في حق من يثبت مخالفته, مهيباً بالجميع الحرص على جودة الأداء والخدمة المقدمة وفق المعايير التي تقرها وزارة الصحة.

وبين أن هذه القرارات تأتي في ظل المتابعة المستمرة لأداء القطاع الصحي الخاص من قبل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة للرقي بمستوى الخدمات الصحية والوقوف على أي تقصير أو تجاوز للأنظمة والتشريعات التي تقرها الوزارة.





مواطنة تذرف الدموع طوال 24 ساعة مذ أكثر من عام
جراحة نادرة تنهي معاناة مواطنة كانت تذرف الدموع طوال اليوم

واس- جدة:
 عادت سيدة سعودية إلى حالتها الطبيعية، بعد 7 دقائق من إجراء عمليةٍ جراحيةٍ نادرةٍ ودقيقةٍ في العين بجدة، بعد معاناةٍ مع الدموع التي كانت تذرفها عيناها 24 ساعة، ولأكثر من عام لانسداد القنوات الدمعية.

وأوضح الدكتور محمد حنتيرة الطبيب المعالج، أن المريضة كانت تشكو انسداداً شديداً في القناة الدمعية، أو ما يسمى علمياً بالنتوءات الدمعية، حيث كانت الدموع تتدفق بصورةٍ شبه مستمرةٍ من العين لعدم القدرة على التحكم فيها. وأضاف أن الدموع نوعان (الأساسية والانعكاسية)، وعرّف الأساسية بأنها تلك التي تفيض من عيون جميع البشر وتفرزها الغدة الدمعية وتصرف من العين بانتظام، عن طريق مجرى الدموع وهي تتسلل إلى داخل الأنف, والحلق، ووصف النوع الثاني (الانعكاسية) بأنها التي تحدث نتيجة انفعال، حيث يتحكم الجهاز العصبي فيها، أو كونها نتيجة تعرُّض العين لزيادة في الضوء أو لمادة تؤدي إلى تهيج العين مثل النشادر أو البصل , أو بعض الغازات أو الكيماويات.

وأشار الى أن هناك أسباباً متعددة لكثرة نزول الدمع، بعضها له علاقة بالقناة الدمعية والتي تصل العين بالأنف ما يؤدي إلى انسدادٍ جزئي لهذه القناة أو كلي، إضافة إلى وجود تحسُّس داخل العين، وخصوصاً عند التعرُّض للتيار البارد والمواد المهيجة.

وبيّن الدكتور حنتيرة أن للدموع وظائف عدة منها ,غسل العين من أي أتربةٍ أو ميكروباتٍ، يمكن أن تصل إلى الجزء الأمامي من العين وهي مهمة جداً لتغذية القرنية وبياض العين.

وأكد أن الدموع إذا قل إفرازها أو جفت لأي سببٍ، فان ذلك يسبّب مشكلات للقرنية, مما يؤدي للإصابة بجفاف العيون وهو ما يعتبر حالةً مرضية, يجب معالجتها بالاستعانة بالدموع الصناعية, المتمثلة في عقار القطرة، وتستخدم حسب الحالة، كما أن للدموع أهمية كبيرة في عملية انكسار الضوء وحدة الإبصار، فمصاب جفاف الدموع يعاني عادة من ضعف الإبصار.

وأوضح أن الإصابة بأي مرضٍ من أمراض الجزء الأمامي من العين, عادة ما تصاحبه دموع أمراض القرنية, وأمراض الملتحمة، إلى جانب أن حالة جفاف العين تؤدي إلى تزايد الدموع، وفي حالة جفاف العين, تكون الدموع الأساسية قليلة, فينتج عن ذلك جفاف القرنية وهنا تظهر الدموع الانعكاسية في محاولةٍ للتعويض وعلى الرغم من وجود فرقٍ بين مكونات الدموع الأساسية والانعكاسية، فالأولى مركزة تحمل كل المزايا, أما الثانية فإنها تحتوي على نسب أقل من الفوائد الخاصّة بالعين ولا تقوم بنفس الوظائف.

وأكد أن الادعاء بأن كثرة الدموع تؤذي العين غير صحيح فمن حكمة الله - سبحانه وتعالى - إن لكل جزئيةٍ من مكونات الدموع فائدة، وليس لكثرتها أي تأثيرٍ في قوة الإبصار, كما يتصوّر البعض.

وقال إن بعض الحالات المرضية الناتجة من انسداد مجرى العيون، وتدفق الدمع لمدة شهورٍ وسنواتٍ دون توقفٍ فقد يؤدي إلى تليينٍ في الجفن الأسفل, يعقبه تباعد الجفن عن العين وهنا يستلزم التدخل الجراحي لإعادة الجفن إلى وضعه الطبيعي.





فرق الدفاع المدني بالرياض تحاول السيطرة على حريق مسجد بشارع الوزير (صور)

تباشر حاليا فرق الإطفاء والإنقاذ بالدفاع المدني بالرياض، إخماد حريق في مسجد بشارع الوزير بالقرب من مركز (ابن سليمان) بالبطحا.

وقال شهود عيان إن قوات الدفاع المدني أغلقت شارع الخزان وشارع الوزير المؤديين إلى المسجد، وذلك للتمكن من السيطرة على الحريق، مشيرين إلى أن الحريق شب في حوالي الساعة 5 من مساء اليوم.

وفيما لم يعلن رسمياً عن أسباب الحريق ونتائجه، ذكر مغردون أن الحريق نتج عن تماس كهربائي وانتشر في أجهزة التكييف ومكتبة المسجد.







الفترة من 6 حتى 17 ديسمبر أكثرها جمالاً وكثافة
"ملهم هندي": سماء المملكة تتزين بألوان شهب الجوزاء

أوضح الباحث بقسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء الفلكي الدكتور ملهم محمد هندي، أنه في آخر المناسبات الشهابية في السنة الميلادية الحالية، تترك السماء ظلمتها الحالكة وسكونها المهيب لتضاء بخيوط ذات ألوان جميلة تتناثر كالمطر في السماء، مشيراً إلى أن المدة من 6-17 ديسمبر الجاري من أجمل وأكثر المراحل كثافة للشهب التي تتساقط على الأرض طوال العام، حيث يمكن ملاحظة هذه الشهب في كوكبة الجوزاء (الجبار) ويكون منبعها كوكبة التوأم، لذلك سماها العرب منذ أن تم رصدها في عام 1279هـ بالجوزاء.

وأضاف هندي أن الدراسات اللاحقة استطاعت أن تحدد منبع هذه الشهب من كوكبة التوأم ويطلق عليها حالياً بالتوأميات، وتتميز هذه الشهب بأنها فريدة من نوعها وذلك بسبب مصدرها في هذه المنطقة الذي يعود لكويكب (فيثون3200) الذي يعتقد أنه كان موجوداً في حزام الكويكبات بين المشتري والمريخ، إلا أن تصادماً حدث بينه وبين كويكب آخر أرسله في مدار حول الشمس يتقاطع مع مدار الأرض قبل أن يختفي في الفضاء منذ سنوات.

وأضاف أن لشهب الجوزاء نمطاً مغايراً لبقية الشهب، حيث يمكن رؤيتها في جميع أنحاء السماء وهي ذات سرعات منخفضة مقارنة ببقية الشهب، تصل إلى 30كلم/ ث، تسهل رؤيتها ورصدها ولها ألوان مائلة للون الأصفر وذلك يعود لمكونات مصدرها من الكويكب (فيثون) وليس كبقية الشهب التي يكون مصدرها مذنبات، وتبدأ هذه الشهب بالتساقط هذه السنة من يوم 22 محرم حتى 6 صفر وتزداد وتيرتها حتى تصل لذروتها فجر الجمعة 1 صفر بغزارة تصل إلى 120 زخة شهابية في الساعة.

وأوضح هندي أن بعض الدراسات التي تتبعت شهب الجوزاء على مدار السنوات الماضية لاحظت وتيرة متزايدة عن كل سنة، لذا تتوقع أن تكون الذروة بـ 200 زخة في الساعة هذا العام، ويمكن ملاحظة الشهب في المملكة تقريباً من الساعة 8 مساءً مع شروق الكوكبة النجمية التوأم، ويستمر العرض المميز حتى ساعات الفجر أفضل وقت لرصدها، وللتوأميات هذا العام موعد مميز مع عدم وجود القمر ليلاً وهو في طور الهلال الوليد بعمر لا يزيد عن 10 ساعات لذلك ستكون السماء منفردة لعرض التوأميات ولن تتكرر هذه المصادفة مع القمر الوليد إلا في عام 2015م، ولا يحتاج رصدها إلى تلسكوبات بل يمكن مشاهدتها بالعين المجردة في السماء المظلمة بعيداً عن تلوث المدن الغازي والضوئي.





العودة يقر بأن الصحوة منتج إخواني .. منتصراً لستيفن لاكروا في «زمن الصحوة»


رفض عدد من الإسلاميين ما طرحه الباحث الفرنسي الدكتور ستيفن لاكروا في كتابه «زمن الصحوة»، حين ذكر أن الصحوة الإسلامية في السعودية ولدت من رحم الإخوان المسلمين، إلا أن الدكتور سلمان العودة أقر بأنها منتج إخواني، معتبراً في ندوة الدكتور عادل باناعمة أن كتاب عبدالعزيز الخضر «السعودية سيرة دولة ومجتمع» وكتاب ستيفن أكثر الكتب جدية وموضوعية في التأريخ للصحوة».

من تلك الاعتراضات على كتاب لاكروا، رفض الدكتور حمد الماجد أن الصحوة الإسلامية في السعودية خرجت من رحم الإخوان المسلمين فقط، إذ يرى بأن الصحوة «كوكتيل» لعدد من المدارس الإصلاحية القديمة والجديدة وحركات التحرر من الاستعمار والجهود الحكومية؛ فدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، والأفغاني، ومحمد عبده، ورشيد رضا، والكواكبي، وحسن البنا، والألباني، وابن باز.

كما أن الباحث عبدالله الوهيبي رفض رؤية ستيفن لاكروا حين صور مواقفها بنزعة مادية صرفة، قائلاً: «ما قام به ستيفان لاكروا هو إعادة تفسير تاريخ الحركة الإسلامية ومفاهيمها الجوهرية وحراكها الداخلي تفسيراً تستبعد فيه أية دوافع أخلاقية أو دينية أو قناعات ذاتية، ويبحث فيه عن الدوافع المادية سواء كانت سياسية أم اقتصادية أم عرقية أم غيرها» مستدركاً: «صحيح أن هناك في المقابل مبالغات ساذجة في تصوير التاريخ والواقع باعتباره مجرد معطيات مثالية ومتعالية لا صلة له بالتركيب البشري، لكن هذا لا يعني الانقلاب للجهة الأخرى».

في حين يلفت الكاتب صالح الضحيان إلى أن «ستيفن اعتمد في بحثه على بعض المثقفين التنويريين وهو لا يخرجهم من الصحوة، بل يعتبرهم صحويين تنويريين، ويسميهم بالمثقفين الصحويين.

وهذا غير صحيح، فالتنويريون انشقوا عن الصحوة ، وأصبحوا خصوماً لها ولم يعد بالإمكان تسميتهم بالصحويين ( كاصطلاح ) وهؤلاء التنويريون والذين يطلق عليهم الباحث ( اللبروإسلاميين ) هم أكثر من أملى على الباحث مادة بحثه، وهم المرجع الأول في كثير من سطوره متفقاً مع الوهيبي في تفريغ ستيفن تاريخ الصحوة من محتواه الروحي والديني».

يذكر أن ستيفن لاكروا نال شهادة الدكتوراه عن كتابه «زمن الصحوة» وكان اسم الرسالة «الإسلاميون السعوديون ..تمرد فاشل» إذ نشرت بالفرنسية عام 2010 وترجمت إلى اللغة الإنكليزية بعنوان «صحوة الإسلام ..مناورات المعارضة الدينية في السعودية المعاصرة» ثم ترجم أخيراً للعربية عام 2012 بعنوان «زمن الصحوة الحركات الإسلامية المعاصرة في السعودية».





الشيخ صالح المغامسي يناشد أهل الخير التبرع بـ 27 مليون ريال لعتق رقبة عوض الحربي

ناشد الشيخ صالح المغامسي أهل الخير بالتبرع لعتق رقبة المحكوم عليه بالقصاص عوض بن عيد الحربي بمبلغ 27 مليون ريال هي دية قتل فرج بن راشد السبيعي رحمه الله قبل 18 عاما.

واعلن الشيخ في بيان رسمي عن تدشين حملة لعتق رقبة الحربي الذي قضي وراء القضبان 18 عاما حتى الان، وفتح حساب بنكي في بنك الراجحي للتبرع وتجميع مبلغ دية أولياء الأمر.

يشار إلى أن عوض الحربي كان قد أطلق رصاصة عن طريق الخطأ صوب صديقه فرج السبيعي رحمه الله وحكم عليه بالقصاص والسجن حتى يبلغ اولياء الدم سن الرشد، وتنازل أهل القتيل عن القصاص مقابل دفع دية قيمتها 27 مليون ريال قبل موعد اقصاه 29 صفر 1434 ه.





العريفي يدعو لمنح مواليد السعودية غير السعوديين الجنسية

دعا الشيخ محمد العريفي إلى منح مواليد المملكة غير السعوديين الجنسية السعودية.

وأضاف أن بين هؤلاء عدداً كبيراً من المبدعين والمتميزين والأذكياء الذين يمكن ان تستفيد منهم المملكة إضافةً إلى حبهم لبلاد الحرمين وتعلقهم بها.

وقال العريفي اليوم على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: "كم فيهم مبدعون ومتميزون وأذكياء، مع حبٍ للوطن وتعلق ببلد الحرمين، إنهم مواليد السعودية غيرُ السعوديين، أتمنى أن يُمنحوا الجنسية السعودية".





الليلة.. توزيع جوائز مسابقة (كوني خديجة) على قناة المجد


توزع الليلة جوائز مسابقة (كوني خديجة) العالمية على قناة المجد.

وكانت المسابقة أقيمت برعاية إلكترونية من (تواصل). ونظمها برنامج الصورة المائلة بإشراف الأستاذ عبد الله الداود، وتهدف المسابقة إلى غرس روح العمل في النساء من داخل بيوتهن، وأن تكون الأسر قادرة على إنتاج المشاريع وهي في بيتها, لتلافي السلبيات الشرعية والاجتماعية التي تترتب على خروج المرأة.

وقد خصصت جوائز ضخمة للفائزين، حيث سيتم تكريم 30 فائزاً بأطقم ذهب على ثلاثة مستويات:
المستوى الأول: ستمنح مراكزه أطقم ذهب قيمة كل منها عشرة آلاف ريال.
فيما سيمنح المستوى الثاني أطقم ذهب قيمة كل منها خمسة آلاف ريال.
وسيمنح المستوى الثالث أطقم ذهب قيمة كل منها 3750 ريالاً.





وصف غرف الخلوات بـ"الخمس نجوم" فسأله البعض: كم دفعت لك "المباحث والداخلية"
قاسم : لستُ نادماً على مدح السجون السعودية وحذارِ ممن يتاجر بقضية الموقوفين



قال الإعلامي عبدالعزيز قاسم إنه غير نادم على كتابة مقال أثنى فيه على السجون السعودية، ووصف غرفها المتاحة للخلوات الشرعية بـ"5 نجوم"؛ ما أثار - ولا يزال يثير - العديد من الآراء والنقاشات حول ما جاء فيه.

وكشف قاسم أنه زار السجون بشكل غير مخطط له، وتحدَّث مع بعض الموقوفين بكل شفافية، فيما نفى ما يتردد من أن وزارة الداخلية والمباحث العامة دفعت له ملايين ليمتدحها، ويثني على تعامل رجال الأمن مع الموقوفين والسجناء في قضايا أمن الدولة.

وحول تداعيات المقال وما جاء فيه من معلومات عن السجون السعودية، ونوعيات الموقوفين، وموقف الدولة منهم، ودقة ما ذكره في المقال المثير قال قاسم: "كنت صادقاً في كل ما كتبته من حُسن تعامل رجال الأمن مع الموقوفين في قضايا أمن الدولة، ولكن - للأسف الشديد - بعض الذين قرؤوا هذه المقالة، أو الكثير منهم، لم يقرؤوها بكاملها، بل أخذوا نقلاً عن بعض المناوئين لي".

وعما رآه البعض من مبالغة في وصفه السجون بأنها فئة "5 نجوم" قال: "وصفي بالـ5 نجوم كان فقط لغرف الخلوات الشرعية العائلية في السجون، وقد أيدني كثير من المشايخ في ذلك، ومنهم الشيخ الدكتور محمد السعيدي، وقال إنه ومجموعة من المشايخ رأوا هذه الغرف، ورأوا المراتب الفخمة التي لا توجد في بيوتنا. وأنا وصفي في مقالتي كان فقط لهذه الخلوات، وليس للسجون بشكل عام. أنا أشكر وزارة الداخلية نيابة عن السجناء والموقوفين؛ لأنها أتاحت لهم هذه الفرصة للقاء بزوجاتهم؛ فلا توجد خلوات شرعية في العالم كله إلا في سجون السعودية، ولا توجد ولاية أمريكية واحدة تفعل هذا، وهذه معاملة أبوية من الدولة، قلما نجد لها نظيراً في سجون العالم".

وأضاف: "يجب أن نقول للمحسن أحسنت، وللمخطئ أخطأت.. ولا ينفي هذا وجود بعض الأخطاء في السجون السعودية وعدد من الانتهاكات النفسية والجسدية التي تمارسها قلة من رجال الأمن والمحققين مع الموقوفين والسجناء".

وتابع: "نحن نستنكر هذا، وكتبت في مقالي أنني أدينه، وأطالب مَنْ تعرض لمثل هذه الانتهاكات بأن يتقدم بشكوى، ويأخذ حقه، وأنا أول الناس الواقفين معه، لكن أن تعمم هذه التصرفات الشخصية والفردية على نهج الدولة في تعاملها مع الموقوفين فإنني أقول إن هذا أمر خاطئ".

وعن سبب زيارته السجون والكتابة عنها بهذا الشكل قال قاسم: "كنتُ قد كتبتُ مقالة سابقة في صحيفة الوطن عن السجون، وانتقدت وزارة الداخلية، وطالبت بشفافية في التعريف بأنشطتها وبرامجها الناجحة في المناصحة، كما علمت من بعض المشايخ والدعاة الذين يقومون بنصيحة أبنائنا الموقوفين في السجون، وإبراز ما تقدمه الدولة لهم كالصرف مالياً عليهم، ورعاية أبنائهم وزوجاتهم، وإعطاء أبنائهم الأولوية في التسجيل في الجامعات، أن كل هذا موجودٌ في السجون، والمجتمع لا يعرف شيئاً عنه، ووزارة الداخلية لا تعلن ذلك؛ فكتبت مقالاً أنتقد فيه هذا الأمر، وأطالب بأن يُظهَر للإعلام، ولا ينبغي أن تُترك الساحة للمناوئين في الخارج، أو الذين لديهم مواقف سلبية مع الدولة، أو الذين يملؤون مواقع التواصل الاجتماعي كتويتر والفيس بوك وغيرهما تشويهاً وتشنيعاً على الدولة ووصفها بأنها ظالمة".

وتابع: "بعد كتابة المقال وجَّه سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بأن تُتاح الفرصة لي لزيارة السجون والكتابة عما أراه بكل شفافية.. وهذا ما حدث".

وعما ذكره البعض من أنه كتب المقال بطلب من وزارة الداخلية والمباحث العامة قال قاسم: "والله.. والله إنني ذهبت وزرت السجون بشكل غير مبرمج ولا مخطط له، وكنت من اختار الوقت والمكان، حتى أنني أطرق أبواب الزنزانات لفتحها، وأطلب مقابلة من أريد من الموقوفين، وكنت أدخل وأناقش وأسأل عن انطباعهم، وكانوا مستغربين، لكنهم تحدثوا معي بصراحة".

وأكد قاسم أنه تلقى تهديدات من جماعة القاعدة، ويومياً تشنع عليه باللعنات والسباب من بعض أهالي وأبناء الموقوفين وبعض الحقوقيين والمعارضين، وتُكال له الشتائم والسباب، لكنه أشار إلى أن من يتصدى للشأن العام عليه التحمُّل أو البقاء في بيته.. فالبعض وقفوا ضده، وقالوا له "كم دفعت لك الداخلية والمباحث؟ كم مليوناً أخذت يا قاسم؟".

وأردف: "والله إنني لم آخذ ريالاً واحداً إلا اللعنات والسباب، وهناك بالتأكيد الدعوات الخيرية من بعض المنصفين.. وعموماً أنا راضٍ عما فعلته لأجل وطني وديني، ومن أجل أبنائنا الموقوفين؛ حتى لا نخسرهم إن أخطؤوا، بل نكسبهم".

وحول طبيعة قضايا الموقوفين ونوعياتهم في السجون التي زارها قال: "هناك أصناف منهم، والحقيقة أن من هؤلاء الموقوفين من يجب أن يقف المجتمع يداً واحدة ضدهم؛ لأنهم يكفِّرون الدولة والمجتمع، وإذا خرجوا من السجن سيحملون السلاح وسيستخدمون التفجير.. فعندما ناقشتهم في السجن قالوا لي (سنقيم عليكم الحجة، فإن لم ترتدوا تلحقوا بهم وتُقتلوا)، وهؤلاء يجب أن يُسجنوا حتى يتغير فكرهم".

ويؤكد عبد العزيز قاسم أن البعض من الشباب الموقوفين تورطوا في بعض الأعمال اللوجستية لدعم الفئة الضالة، وهم – للأسف – أقسام، منهم المتشدد، والبعض يريد الجهاد في العرق وسوريا.. إلخ، ومجموعة كبيرة منهم تبطن هذا الفكر التكفيري، ومن هؤلاء الـ10 الذين أُفرج عنهم مؤخراً والذين قتلوا رجلَيْ الأمن في نجران، بعد أن أفرج عنهم منذ قرابة 10 أشهر.

وبيَّن أن هناك نماذج قابلها في سجن الطرفة هم - بحسب وصفه - من أروع من رأى، ولا يتصور أنهم يحملون هذا الفكر التكفيري، ويدعو لإطلاق سراح الشباب الذين لم يتورطوا في أعمال عنف، والذين لديهم قضايا يسيرة، وأن يُكتفي بالمدد التي قضوها، وأن يُطمأن أنهم لم يعودوا يحملون الفكر التكفيري.

وعن عدد السجون السعودية التي زارها وأكثر ما لفت نظره فيها قال: "زرت سجن زهران، وسجن الحاير، وسجن الطرفية، واطلعت على الأنشطة التي تقدَّم لهؤلاء الموقوفين، وتبيَّن أنها كمؤسسات تربوية، كما أيدني في ذلك بعض المسؤولين والمشايخ. لكن بعض الموقوفين يرفض الانخراط في مثل هذه الأنشطة والفعاليات، ولا يريدها للأسف، في حين أن بعضهم ينخرط ويذهب بعد ذلك إلى مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة، ويخضع بعد ذلك 3 أشهر للتقييم، وكثير منهم أُفرج عنه".

وطلب قاسم من بعض طلبة العلم والمشايخ والدعاة، الذين مروا بتجربة المناصحة مع السجناء والموقوفين، أن يتحدوا خوفهم، ويواجهوا "اللوبي المضاد" الذي يقيم "الهولوكستات"، ويحارب كل رجل منصف يثني على الدولة، وينبغي على هؤلاء المشايخ التحدُّث والنطق بالحقيقة، وألا يتركوا المجال للمتشددين لتأليب الشباب على الدولة.. وهذا واجبهم؛ وسيسألهم الله عن هذا الأمر.

وناشد قاسم مقام خادم الحرمين أن يشمل بعطفه أولاده الموقوفين، ويأمر بإطلاق سراحهم إن كانوا لا يحملون الفكر التكفيري.

كما ناشد سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف أن يفتح السجون للإعلام بشكل ممنهج، وأن تصور الكاميرات الخدمات المقدَّمة لهم؛ حتى يطمئن المجتمع بأن أبناءه الموقوفين في أيدٍ أمينة، مع دعم مباشر لجمعيات حقوق الإنسان؛ لتزور السجون، وتقترب من المساجين أكثر؛ لردع من يسيء للدولة من رجال الأمن الذين قد يسيئون معاملة بعض الموقوفين بتصرفاتهم الشخصية.

وحول ما أُثير عن ندمه على ما كتبه في المقال قال: "لستُ نادماً على المقال.. ولو عدت لكتبت مثل هذا؛ فالتعامل بيننا وبين ولاة أمرنا تعامل أبوي رحيم.. وأنا أوجه دعوة صادقة للمثقفين والمشايخ وباقي المجتمع ليحذروا ممن يسترزق بقضية الموقوفين في السجون السعودية، ويتنبهوا لمن يتاجر بها، ويسعى للتأليب على الدولة.. وأقول لهم (قفوا جميعاً مع الحق، واقطعوا الطريق على هؤلاء المتاجرين؛ فلدينا مَلِك رحيم حكيم، ينظر في أمر هؤلاء، ومن يراه بريئاً سيخرج من السجن)".





كاتب سعودي: أحياء كاملة بمدن المملكة أصبحت مفرخة للرذيلة والإجرام

حذر كاتب سعودي من تحول عدد من الأحياء إلى أوكار للمدمنين والمجرمين والمتسوّلين وممارسي الرذيلة، مشيرا إلى أن هذه الأحياء باتت تزداد سريعا بمدن المملكة في ظل تخلي جهات حكومية عن مسؤولياتها.

وضرب الكاتب سعد الدوسري مثالاً بحي حلة بن نصار بجنوب الرياض الذي يطلق عليه مواطنون لقب "كولومبيا الرياض"، معتبرا إياه أحد أشهر الأحياء التي تُفرّخ المدمنين والمجرمين والمتسوّلين والرذيلة.

وتعجب في مقاله بصحيفة "الجزيرة" من وجود متسوّلات صغيرات السن يعرضن أنفسهن عند إشارات المرور في أوقات متأخرة من الليل وفي مناطق يستغرب أي إنسان وجود متسوّل رجل فيها، فكيف بفتاة في مقتبل العمر، قائلا: "حين تتبع هذه المتسوّلة ستجدها من هناك؛ من كولومبيا الرياض".

وأضاف أن هذه الظاهرة ليست حكراً على الرياض، بل توجد بأسماء أخرى في جدة والدمام وأبها وجازان والقريات، وتشترك في المسؤولية عنها عدّة جهات، أبرزها وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية ووزارة الشؤون الاجتماعية.

وتأسف الدوسري لما آلت إليه الأوضاع في هذه الأحياء فيما تدعي كل جهة أن المسؤولية تقع على جهات أخرى، محذرا من أن هذه المدن أصبحت واقعاً يتفشّى كالسرطان الصامت من الكولومبيات إلى كل جهات المدن، ليصيب في النهاية الشابات والشباب والمطاعم والبيوت والأمن والاستقرار.





"الفوزان" يطالب بمعاقبة الشركات المتأخرة في دفع الرواتب للعاملين
كاتب سعودي: رجل أعمال أنفق 40 مليوناً على زواجه من ممثلة


 رفض كاتب صحفي الإسراف والبذخ من قبل بعض الأثرياء الخليجيين، كما يرفض وضع الأموال في البنوك الأجنبية، مطالباً الحكومة السعودية بإنشاء البنوك الإسلامية لتقنين وضعها تسهيلاً على من يرغب بالاستثمار حسب الشريعة الإسلامية، فيما طالب كاتب آخر بمعاقبة الشركات التي لا تلتزم بدفع الرواتب للعاملين لديها، ولا تلتزم بالمشاريع وعقودها.


كاتب سعودي: رجل أعمال أنفق 40 مليوناً على زواجه من ممثلة

رفض الكاتب الصحفي عبدالله صادق دحلان في صحيفة "الوطن" الإسراف والبذخ من قبل بعض الأثرياء الخليجيين، كما يرفض وضع الأموال في البنوك الأجنبية، مطالباً الحكومة السعودية بإنشاء البنوك الإسلامية لتقنين وضعها تسهيلاً على من يرغب في الاستثمار حسب الشريعة الإسلامية، في مقاله: "لا للسفهاء من رجال الأعمال" يقول الكاتب: "إن خروج بعض السفهاء من الأثرياء خارج بلادهم وقيامهم بأعمال وتصرفات تنافي تعاليم ديننا وخلقنا الإسلامي هو أمر نرفضه ونعاديه ولا نحترم أصحابه، والأمثلة عديدة ولن تسع مساحة مقالتي اليوم لسردها، وإنما استفزتني بعض المعلومات التي وصلتني عن سفه أحد رجال الأعمال الخليجيين؛ حيث أنفق في الشهر الماضي حوالي 40 مليون ريال على زواجه الرابع من إحدى الممثلات في إحدى الدول الأوروبية في حفل ماجن. ودون الدخول في التفاصيل غير المشرفة؛ فقد سبقه أحد رجال الأعمال وأقام عيد ميلاد لنفسه كلف 5 ملايين دولار في حفل غير لائق. أما ظاهرة شراء المنازل والشقق في أوروبا للصديقات وغيرهن فهي فضيحة وسمعة غير مشرفة لرجال الأعمال العرب"، ويضيف الكاتب: "وعن استثمارات رجال الأعمال العرب والخليجيين على وجه الخصوص في أوروبا وأميركا فهي رغم عوائدها المجزية لهم إلا أنها فضيحة للمسلمين المقيمين في أوروبا وأميركا، الذين يدافعون عن الإسلام والمسلمين ويستقطعون من قوتهم وقوت أسرهم وأبنائهم؛ ليساهموا في بناء المساجد أو لمساعدة الفقراء والمساكين من المسلمين مدافعين عن المسلمين وأخلاقهم، إن بعض المستثمرين الخليجيين- ومنهم السعوديون- يتسابقون في وضع استثماراتهم في مشاريع فندقية وسياحية مشهورة بأندية القمار وتحقق أكبر إيرادات لمشاريعهم من صالات القمار في أشهر الفنادق، في جنيف ولوزان ومنترو بسويسرا، ولندن وباريس، وفي مدن إيطاليا، وفي نيويورك ولوس أنجلوس ولاس فيجاس في الولايات المتحدة الأميركية وغيرها. نعم إنها وصمة عار على الاستثمارات العربية والإسلامية والخليجية، وكأنما بلادنا لا تفتقر للمشاريع الاقتصادية الناجحة، وكأن رؤوس الأموال هذه فقدت الثقة والأمان في الاستثمارات في العالم العربي والإسلامي"، ويعلق الكاتب قائلاً: "حتى لو اتفقنا أن معوقات الاستثمار في العالم العربي طاردة أحياناً للاستثمارات إلا أنها ليست مبرراً لخروج هذه الاستثمارات العربية للمشاريع المنافية لشريعتنا الإسلامية دون احترام للمسلمين في أنحاء العالم. أما عن ودائع رجال الأعمال والمسؤولين العرب والخليجيين في البنوك الأوروبية والسويسرية على وجه الخصوص فهي بالبلايين من الدولارات والفرنكات واليورو والإسترليني، وهي وللأسف ودائع لأموال هاربة من أسواقها وبلدانها الأصلية، مودعة مقابل فوائد بسيطة جداً يُعاد استثمارها من قبل البنوك المودعة فيها في مشاريع ليس للمودع الحق في الاعتراض عليها، مثل: بناء مصانع للخمور وأندية للقمار أو ملاهٍ ليلية أو تمويل مشاريع رجال أعمال في دول معادية للإسلام والمسلمين مثل: إسرائيل، أو تمويل صفقات لتجارة محرمة".

ويضيف الكاتب: "نعم، نحن في أمس الحاجة إلى مراجعة استثماراتنا الخارجية وإعادة النظر في التعامل مع البنوك التجارية في الخارج، وقد تكون أحد البدائل البنوك الإسلامية، لضمان الاستثمار في مشاريع غير منافية للشريعة الإسلامية، أو من خلال صناديق استثمار إسلامية في بنوك أوروبية أو أميركية، وهذه سوف تضمن لنا على الأقل سلامة شرعية الاستثمارات، لاسيما أن مفهوم المصارف الإسلامية الذي بدأ في الشرق الأوسط في بداية السبعينيات وصل إلى أوروبا عام 2004؛ حيث أنشئ البنك الإسلامي البريطاني الذي تأسس في ذلك العام، ولم يكن يجذب في البداية سوى المسلمين البسطاء في بريطانيا، وأصبح اليوم يجذب معظم المسلمين الأثرياء".

وينهي الكاتب قائلاً: "هل يغير أثرياء الخليج بأنواعهم وجهة نظرهم ويتحولون إلى وضع ودائعهم في إدارة الثروة الإسلامية في البنوك الأجنبية أو في المصرفية الإسلامية في البنوك الإسلامية؟ وهل آن الأوان لأن توافق الحكومة السعودية على إنشاء البنوك الإسلامية لتقنين وضعها وضبط المراقبة على أعمالها للحفاظ على حقوق المودعين؟ وهل ستغير البنوك الإسلامية وجهة استثماراتها للودائع في مشاريع في العالم العربي والإسلامي لتخلق فرص عمل وتخفض من نسب الفقر فنحن أولى من استثمارها في الخارج؟". 


"الفوزان" يطالب بمعاقبة الشركات التي تتأخر بدفع الرواتب للعاملين

طالب الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان في صحيفة: "الرياض" بمعاقبة الشركات التي لا تلتزم بدفع الرواتب للعاملين لديها، ولا تلتزم بالمشاريع وعقودها، بتفعيل القوانين ضدها، وعدم إسناد مشاريع لها من قبل الدولة، ففي مقاله: "تأخر رواتب العاملين بالقطاع الخاص" يقول الكاتب: "إن معاقبة الشركات التي لا تلتزم بالمشاريع وعقودها، ولا تلتزم بدفع الرواتب للعاملين لديها، هي أولوية مهمة، ويجب أن يكون هناك تفعيل للقوانين وهي موجودة، ولكن الأهم الفاعلية والسرعة في تنفيذ العقوبات الشديدة على الشركات غير الملتزمة بعقودها".

ويضيف الكاتب: "أن ما يحدث يضر بحقوق العاملين ويضر بحق الوطن في تنفيذ المشاريع، وأيضاً الالتزام بها. ومن الأهمية أن يكون هناك لجان ومحاكم خاصة بذلك وتفصل في هذه القضايا سريعاً، وحتى يكتسب القطاع الخاص السمعة الجيدة والنظيفة من أي تلاعبات للشركات التي لا تلزم بمشاريعها أو دفع الحقوق، والعقوبات متعددة ومتنوعة ويمكن حفظ الحقوق سواءً للأفراد العاملين أو الدولة التي منحت هذه المشاريع، ومن المهم، أن يكون لدينا معرفة ودراية تامة بالشركات التي يتم ترسية المشاريع عليها، سواء من خلال وضع ضمانات بنكية، أو غرامات، أو غيرها من العقوبات المستحقة التي يجب أن يكون هناك، نظام وقانون يحكم كل ذلك".




رجل أعمال سعودي يعتزم شراء نادٍ أسباني في غضون شهرين

يعتزم مرشح سابق لرئاسة نادي الاتحاد السعودي بالتعاون مع مجموعة من رجال أعمال سعوديين شراء 25 إلى 45 بالمئة من أسهم نادي أسباني.


وأوضح رجل الأعمال ماهر بندقجي أن المفاوضات بدأت بالفعل مع أحد الأندية الإسبانية، مؤكداً تفاؤله بنتائج المفاوضات نظير العرض المقدم، متوقعاً أن تحسم الصفقة في غضون شهرين.

ولم يفصح بندقجي عن هوية النادي الذي يسعى لشرائه مؤكداً أنهم سيعقدون مؤتمراً صحفياً في وقت لاحق متى أصبح تملك حصص النادي منتهيا قانونياً وبشكل نهائي، وسيتم فيه الكشف عن هوية النادي وعن الأسباب التي شجعتهم للشراء في هذا النادي بالتحديد حسبما ذكرت صحيفة "عرب نيوز".





الاتحاد يستضيف الهلال في قمة مثيرة بالدوري السعودي
في مباراة مؤجلة من المرحلة العاشرة

لقطة من لقاء سابق بين الاتحاد والهلال

يسعى الهلال للتمسك بصدارته، عندما يحل ضيفاً ثقيلاً على الاتحاد في مباراة مؤجلة من المرحلة العاشرة.

ويدخل الاتحاد الذي يمر بمشاكل كبيرة والتي ساهمت في انخفاض مستوى الفريق الذي خسر في أخر جولتين أمام غريمه التقليدي الأهلي وتعادل أمام الرائد.
وتنفس كانيدا مدرب الاتحاد الصعداء بعد تأكد مشاركة لاعبيه الموقوفين آسيويا إبراهيم هزازي وأسامة المولد وأحمد عسيري, بينما سيغيب عن الفريق حمد المنتشري الموقوف وسعود كريري المصاب.

وفي المقابل يأمل الهلال، متصدر الدوري بفارق الأهداف عن الفتح الذي سيلعب مع النصر غداً الأحد لحساب المرحلة "14"، في أن يحقق الانتصار العاشر على التوالي.

تاريخ لقاءات الفريقين

توزيع مباريات الفريقين

والتقى الفريقان من خلال المواجهات في الدوري السعودي في "81" لقاء، فاز الهلال في "34" وفاز الاتحاد في"23" لقاء وتعادلا في "42" لقاء.

ويعود تاريخ أول لقاء بينهما بالدوري عام 1977م "الدوري الممتاز " في ملعب رعاية الشباب بجدة "ملعب عبدالله الفيصل حاليا" وفاز حينها الاتحاد بنتيجة 3-2.

وسجل للاتحاد عبدالله زراع هدفين وإبراهيم مبارك .. وسجل للهلال عبدالله العمار ومرزوق سعيد.

وكان آخر لقاء جمعهما بالدوري الموسم الرياضي الماضي على ذات الملعب بجدة, وانتهى بفوز هلالي بنتيجة 2-صفر، سجل للهلال نواف العابد ومحمد الشلهوب.

وعلى صعيد الأهداف يحظى الهلال بنصيب الأسد بعد تسجيله لـ"105" أهداف في مرمى الاتحاد من أصل "190" هدفا, بينما سجّل الاتحاد في شباك الهلال "85" هدفا.

التقى الفريقان من خلال المنافسات المحلية بالحكم الأجنبي في 21 مواجهة، فاز الهلال في 7 مواجهات، وفاز الاتحاد في 7 مواجهات.

أما على مستوى الدوري السعودي فقد التقيا في 13 مواجهة بالصافرة الأجنبية، فاز الهلال في 5 مواجهات، وفاز الاتحاد في 3 مواجهات، وتعادلا في 5 مواجهات.

مفارقات

مباريات الفريقين بالحكام الأجانب

في شهر ديسمبر،لعب الفريقان 18 لقاء، فاز الهلال في 7 مواجهات والاتحاد في 4 مواجهات، وحضر التعادل في 7 مواجهات.

في يوم الأحد، التقى الفريقان 13 مواجهة، فاز الهلال 6 مرات والاتحاد 3 مرات وحضر التعادل 4 مرات.

أكبر نتيجة سجلها الهلال في مرمى الاتحاد هي فوزه بمباراتهما في الدوري عام 1430 وانتهت بخماسية نظيفة, وكانت أكبر نتيجة للاتحاد بالدوري فوزه على الهلال 4- صفر في عام 1420هـ.

أكثر نتيجة تكررت بين الفريقين بالدوري هي نتيجة (1-صفر )، حيث تكررت 21 مرة، فاز الهلال بها في 11 مواجهة، وفاز الاتحاد بها في 10 مواجهات.

أكثر نتائج التعادلات بين الفريقين بالدوري هي نتيجة (1-1) وتكررت في 10 مواجهات.

تعتبر هذه المباراة هي الأولى بين الفريقين على ملعب الشرائع بمكة المكرمة, حيث إن الملاعب التي استضافت مباراتهما طوال تاريخهما هي: "استاد الملك فهد الدولي بالرياض, وملعب الأمير فيصل بن فهد بالرياض, وملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة".

أكثر اللاعبين تسجيلاً في مباريات الفريقين هم: سمير سلطان من الهلال, وحمزة إدريس من الاتحاد بواقع "6" أهداف.





قال "أنا فوق الشبهات" وتلفَّظ بألفاظ غير لائقة في انفعال يثير التساؤلات
قضية رشوة لاعب في دوري زين تُخرج البلطان عن طوره "فضائياً"


عبدالله البرقاوي-عبدالعزيز العصيمي -سبق-الرياض:
خرج رئيس نادي الشباب خالد البلطان عن طوره في حديث فضائي مع برنامج رياضي، عرضته إحدى القنوات الفضائية مساء أمس، عقب الحديث عن قضية رشوة أحد رؤساء الأندية لاعباً في دوري زين، التي نشرتها "سبق" مؤخراً؛ حيث هاجم الإعلاميين جميعاً مردداً ألفاظاً غير لائقة، في انفعال غير مبرَّر، يثير العديد من التساؤلات عن أسبابه.

البلطان الذي بدأ حديثه عن القضية هادئاً، مشككاً في تفاصيلها، قال في رد على استفسار مقدِّم البرنامج عن رأيه في القضية: "لم أرَ قضية، إنها غير واضحة المعالم، لا أعلم عنها؛ أطالب بفتح التحقيق ومعاقبة المسؤول عنها، سواء رئيس النادي أو اللاعب أو الصحفي".

وأضاف "أشك في الرواية؛ عند قراءتها تجدها ناقصة، وغير مترابطة".

وقال مقدِّم البرنامج إنه، وبصريح العبارة، يتردَّد أن البلطان هو الرئيس المتهم؛ فردَّ البلطان قائلاً: "سمعت أنا والأمر يمس كل رؤساء الأندية".

وأكمل "أؤكد أن هذا كذب وافتراء، نصب واحتيال، بالأساس اللاعب الذي يدور اسمه كان مصاباً بالرباط الصليبي قبل موسمَيْن، بمعنى أنه غير صحيح".

وقال البلطان، الذي ظهر عليه الانفعال فجأة: "هي مؤامرة لتشويه سمعة البلطان، القضية مخلوقة ومصنوعة، أتحدى كائناً مَنْ كان أن يتقدم بدليل على ذلك؛ أنا فوق الشبهات، هؤلاء كذابون ومفترون".

وأردف بالقول: "لا أشك لحظة في زملائي، هي رواية غير حقيقية، وأشبه ما تكون بأفلام هوليود، من قام بالترويج (شوية) إعلاميين ينتمون لنادٍ واحد، في محاولة ابتزاز صريحة".
وقال: "أطالب بالتحقيق، استغلوا تعطل لجنة المخالفات في وزارة الإعلام، أصبح يلمح ويسيء لمن يريد".

وبعد حديث طويل، احتوى على عبارات وألفاظ غير لائقة، قال البلطان: "إذا كان الأمر يخصني فأتحدى كائناً مَنْ كان، حسبي الله عليهم، نصابون، وأنا غير مبالٍ بهم".

وقد حاول مقدِّم البرنامج تهدئة البلطان، والتبرير لانفعاله، قبل أن يرد رئيس الشباب بالقول: "انفعالي مقصود وواضح!".

يُشار إلى أن القضية التي نشرتها "سبق" تفاعلت خلال الأسابيع الماضية، وأصبحت حديث الشارع الرياضي، في وقت تحتفظ فيه "سبق" بتسجيل صوتي للاعب، الذي يحتفظ بثلاثة شهود، وصرَّح فيه باسم رئيس النادي.

وكان الأمير نواف بن فيصل بن فهد، الرئيس العام لرعاية الشباب، قد أعلن الجمعة قبل الماضية في اتصال هاتفي مع برنامج المنصة، الذي يقدمه الزميل رجاء الله السلمي على القناة الرياضية، عزم الرئاسة العامة لرعاية الشباب مخاطبة وزارة الثقافة والإعلام يوم السبت الماضي؛ لمخاطبة "سبق"، والإفادة من المعلومات الواردة بها، مؤكداً أنه في حال صحتها ستُحال القضية للجهة المختصة، وعقب صدور العقوبة من تلك الجهة ستُصدِر الرئاسة عقوبة إضافية.

فيما لم تتلقَّ "سبق" حتى مساء أمس السبت أي خطاب من أي جهة كانت حول القضية. 





عروض خليجية تهدد برحيل محمد نور وكانيدا من الاتحاد


وضعت ثلاثة أندية خليجية قائد فريق الاتحاد الأول لكرة القدم محمد نور هدفا لها في فترة الانتقالات الشتوية يناير المقبل، حيث تستعد لتقديم عروضها الرسمية لإدارة النادي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، أملاً في ضمه إلى صفوفها.

وكشفت مصادر مطلعة أن وكيل تعاقدات يملك في الوقت الراهن ثلاثة عروض للقائد الاتحادي من أندية إماراتية وقطرية، وأنه يستعد لطرحها على الإدارة في الوقت المناسب.

ويتوقع أن تتواصل إدارة النادي مع محمد نور في هذا الشأن، حيث لن تقوم بإصدار قرارها دون التشاور مع اللاعب لمعرفة وجهة نظره في هذا الجانب.

ولم يعد محمد نور يحظى بجماهيرية كبيرة كما كان عليه الحال سابقا، حيث بات هنالك انقسام بين الجماهير الاتحادية حول استمراره، خصوصا وأن البعض أصبح يطالب بالإبقاء عليه في دكة البدلاء، على عكس ما كان عليه الحال سابقا باتفاق الجماهير بشكل عام على أهميته ووجوب وجوده أساسيا في المباريات كافة.

كما أكدت المصادر أن مدرب الفريق راؤول كانيدا بات محط أنظار نادٍ خليجي أيضا، حيث يعتزم تقديم عرض مالي مغرٍ. ولدى المدرب الإسباني رغبة في البقاء مع الفريق الاتحادي، وهو الأمر الذي قد يجعله يفضل الاستمرار في منصبه.





"خمبلة" صدام ثقافي يجسد واقعاً سعودياً
حصد مليون و500 ألف مشاهد عبر اليوتيوب خلال 4 أيام

 

"خمبلة" هذه الكلمة التي ليس لها معنى لغوي معروف، بل هي كلمة منتشرة بين فريق عمل البرنامج، يطلقونها على الأحداث غير المنطقية أو العشوائية.

كانت فكرة تلوح في الأفق بعد أن لاحظ فريق العمل استمتاعهم بعمل الإسكتشات الفنية القصيرة التي بدأوها في برنامجهم السابق "لا يكثر". 

اجتاح برنامج "خمبلة" الذي لم يعرض منه سوى 3 حلقات الشارع السعودي، وذلك من خلال تجسيده لفئات معينة من المجتمع، حتى أصبحت بعض الكلمات الحوارية في البرنامج من حديث الشارع اليومي، يعبر من خلالها بعض الشباب عن أفكارهم وتصنيفاتهم.

أما حلقته الأخيرة، التي جسد فيها فريق العمل بعض الصدمات الحضارية والثقافية بين المجتمعات، فكانت بمثابة "ضربة موفقة"، حيث حصلت خلال 4 أيام على مليون و500 ألف مشاهد.

وصرح مخرج "خمبلة" علي الكلثمي لـ"العربية.نت " أنه يقود خمبلة حالياً فريق عمل كبير من ممثلين ومخرجين وكتاب وفريق إنتاجي، حيث بدأ مشروع البرنامج بثلاث مخرجين؛ علاء يوسف، علي الكلثمي، وحسام السيد".

وأضاف "خمبلة لا يعتمد في طرحة على ممثل واحد أو شخصية ثابتة، بل يستضيف الممثل المناسب للشخصية، كما ظهر في العمل إلى الآن الكثير من الشباب السعوديين المبدعين؛ أمثال علي الكلثمي، ومؤيد النفيعي، ومحمد الدوخي، وفهد البتيري، وإبراهيم الخيرالله، وإبراهم مسيسبي، وحسام الحارثي، وآخرون".

وعن انتشار البرنامج، علق الكلثمي "خمبلة وصل إلى فئة كبيرة من المجتمع، وهذا شيء يسعدنا، توقعاتي أن الجودة الفنية في العمل من ناحية النص والأفكار، أو من ناحية الإخراج وإتقان الممثلين لشخصياتهم، يعود على المشاهد بتجربة ممتعة عندما يشاهد حلقات خمبلة، أيضا هناك عامل التعمق في الثقافة السعودية وعكسها من ناحية فنية ومضحكة قد تنعكس على المجتمع بالشكل الإيجابي، وهذا من فوائد الكوميديا ونتائجها على المشاهدين والمتلقين".

وأوضح الكلثمي أن البرنامج هو من إنتاج شركة “C3film” والتي تقع تحت مظلة موقع "تلفاز11" للنشر، الموقع الذي بدوره ساهم كثيراً في التواصل مع الفنانين السعوديين، والإمداد بالكثير من الطاقات الفنية الشبابية في المجتمع السعودي، وخلق البيئة المريحة جداً للانطلاق بالأفكار وتنفيذها على أرض الواقع، وتسويق المادة.

كما ساهموا في توفير المردود المادي المريح، الذي يمكننا من خلاله الاستمرار وإنتاج حلقات أكثر، خصوصا وأن تكلفة البرنامج عالية بخلاف البرامج الأخرى في الشبكة العنكبوتية، حيث يحتوي على فريق عمل ضخم وإنتاج عالي التكلفة.





بعد حملة استمرت عدة أسابيع
مقاطعة مقصف (مدرسة الفرسان) تحقق أهدافها


احتفل طلاب مدرسة الفرسان الأهلية بالرياض بنجاح مقاطعتهم لمقصف المدرسة بعدما تحققت مطالبهم، اليوم.
وامتدت حملت المقاطعة لعدة أسابيع شهدت خلالها تفاعلاً من وسائل الإعلام وشرائح عديدة من المجتمع، ما أسهم في توفير المناخ الملائم لصمودها ونجاحها.

وأسفرت المقاطعة عن نتائج مرضية للطلاب، وقررت إدارة المدرسة تنفيذ مطالبهم، التي تمثلت في تغيير الشركة المتعهدة للمقصف، إضافة إلى استقرار الأسعار بصورة مرضية ومقبولة.





في طريقة جديدة لتقليل النفقات
مواطن يبني مسكناً من (الفلين) بمدينة الرياض (فيديو)


اهتدى مواطن من مدينة الرياض لطريقة غريبة في بناء مسكنه الخاص، باستخدام مادة "الفلين"، من أجل توفير النفقات التي تثقل كاهل شرائح واسعة من المجتمع، ولا سيما فئة الشباب، ومن هم في مقتبل العمر.
واعتمد المواطن في تقنيته الجديدة على تدعيم قطع الفلين بمجموعة من الأسلاك الحديدية لتعطيها قواماً صلباً، يمكنه من تشكيل الفلين إلى المقاطع المطلوبة, وإعادة ترتيبه على النحو الذي يساعده في بناء المسكن.
وأظهر فيديو على موقع اليوتيوب فيلا من طابقين أسوارها الداخلية وجدرانها مبنية من مادة الفلين، الذي يستخدم كعازل وكاتم للصوت، إلا أن استخدامه في البناء أمر جديد، ويحتاج إلى دراسة متأنية لمعرفة إمكانية مقاومته للحرائق وللعوامل الجوية المختلفة.
فيديو





رفض مع مرافقه الوقوف في نُقطة تفتيش على طريق الرياض
مطلوب جنائياً يتحصن بمنزله ويطلق النار على شرطة الطائف


 تحصن أحد المطلوبين في قضايا سلب ومُضاربة داخل مسكنه مبدياً مقاومة لرجال الأمن الذين كانوا يُتابعونه وبرفقته آخر سقط في قبضتهم مُصاباً ، بعد أن رفضا الامتثال للوقوف في نُقطة تفتيش تابعة لأمن الطرق على طريق الرياض شمال محافظة الطائف .


وفي التفاصيل ، كان شخصان يستقلان سيارة ، ورفضا الوقوف في نُقطة تفتيش تابعة لأمن الطرق على كوبري عشيرة ، ما دفع رجال القوة لإبلاغ دوريات الأمن ، التي تولت ملاحقتهما  بعد أن تم رفع أرقام لوحة السيارة ، التي تبين أنها مُسجلة باسم امرأة وأنها مطلوبة في قضايا سلب ومُضاربة .


وتابعت دوريات الأمن بالطائف السيارة ، حتى تم رصدها واعتراضها ، إلا أن قائدها رفض الوقوف بعد أن طُلب منه ذلك ، وحاول دهش رجال دورية الأمن ، فتم التعامل معه وإطلاق النار على مؤخرة السيارة من أجل إيقافها فهربت حتى دخولها حي الوكرة بالحوية شمال المحافظة ، وهناك توقفت المركبة وخرج قائدها هارباً نحو منزله متحصنا فيه ، في الوقت الذي تم ضبط مرافقه مُصاباً حيث جرى نقله عبر اسعاف الهلال الأحمر لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بواسطة الخفارة الأمنية .


وتبين أن الشخص المُتحصن بالمنزل من أرباب السوابق ومعروف لدى الجهات الأمنية، وقد قاوم رجال الأمن وألقى عليهم الحجارة ، كما أطلق عدة أعيرة نارية نحوهم ، في الوقت الذي جرى فيه تسليم الموقع لمركز شرطة الحوية للتعامل معه .





أطرف الكاريكاتيرات عن المعلمين والمعلمات08/12/2012

المرزوق - صحيفة الجزيرة

خالد كدار - صحيفة الوطن

هاجد - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


محمد مسعود - صحيفة الوطن


المرزوق - صحيفة الجزيرة


هاني الحيد - صحيفة اليوم


أيمن الغامدي - صحيفة الشرق


منال - صحيفة الجزيرة


محمد مسعود - صحيفة الوطن


صاطي العنزي - صحيفة الشرق


أيمن الغامدي - صحيفة الشرق


مفرح الزيادي - الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


هاجد - صحيفة الجزيرة

تابعنا على تويتر





شركة سعودية تفصل 5 مواطنين وتوقف أربعة لمطالبتهم بحقوقهم

قامت شركة الغاز والتصنيع الأهلية بمنطقة عسير بفصل خمسة موظفين لديها وإيقاف أربعة آخرين عن العمل حتى يتم النظر في أمرهم، مرجعةً قرارها لرفضهم العمل وتجمعهم أمام مبنى الشركة.

وأوضحت الشركة أنها استندت في قرار فصل العاملين إلى فتوى محامي الشركة "لما لحق بها من أضرار جراء ذلك" بحسب صحيفة الجزيرة.

من جهتهم، قال الموظفون المفصولون إنهم فوجئوا بهذا القرار عندما أبلغهم رجال أمن بوابة الشركة أثناء مجيئهم لمباشرة العمل بفصلهم وطلب منهم تسليم بطاقات العمل، مشيرين إلى تقدمهم بشكوى ضد الشركة لدى مكتب العمل في عسير.

وأوضحوا أن كل جرمهم أنهم طالبوا مكتب العمل بلجان تفتيشية لزيارة المصنع والوقوف على وضع الموظفين السعوديين فيه، مؤكدين أنهم يعملون وسط الغبار وأكوام النفايات والغازات السامة، دون أن توفر لهم الشركة وسائل السلامة وأن أجهزة المصنع وآلاته قديمة ومتهالكة ومن الممكن أن تتحول لقنبلة موقوتة في أي وقت.

وأضافوا أنهم تعرضوا لضغوط هائلة بسبب قلة عدد العاملين وطي قيد الكثير منهم وأن الشركة خالفت الأنظمة التي تقضي بأن يكون عدد العمالة المشغلة لخط الإنتاج الواحد 17 عاملا بينما يتم تشغيل 8 عمال فقط، فضلا عن ضغوط العمل المتواصل والحرمان من الإجازة السنوية وإجازات الأعياد، والتكليف بأعمال ليست من اختصاصهم.





اختفاء فتاة من أحد أسواق القريات.. وشقيقها يتهم مواطنا باختطافها

تغيبت فتاة من جنسية عربية (19 عاماً) عن ذويها بأحد أسواق النساء بمحافظة القريات فيما اتهم شقيقها شاباً سعودياً باصطحابها معه في سيارته الخاصة من أمام السوق، مؤكدا أنها لم تعد حتى حينه إلى منزل ذويها.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف إن وافداً من جنسية عربية تقدم ببلاغ لشرطة محافظة القريات عن اختفاء شقيقته البالغة من العمر 19 عاما من أحد أسواق النساء بالقريات بعد أن خرجت مع شاب سعودي قام بإركابها في سيارته.

ولفت بحسب صحيفة "عاجل" إلى أنه تم التوصل لرقم جوال الشاب المتهم والاتصال به للحضور لشرطة محافظة القريات فرفض ذلك، مفيدا بأنه قام بإركاب الفتاة من السوق بناء على طلبها من أجل إيصالها لمنزل قريبة لها ولا يعلم عنها شيئاً.

وأشار الناطق الإعلامي إلى أنه جرى إشعار هيئة التحقيق والادعاء العام بالواقعة وأن البحث لا يزال جارياً عن المدعى عليه والفتاة.





« مهرب» يسلم نفسه ويعترف بصدم «زبونِه»!
 

سلم مواطن في العقد الثالث من العمر نفسه إلى الأجهزة الأمنية في المدينة المنورة أمس، إثر اتهامه بصدم وافد مخالف لأنظمة الإقامة والعمل أثناء تهريبه من جدة إلى محافظة العلا جراء خلاف نشب بينهما، إضافة إلى اتهامه بقتل وافد يمني عثر عليه مطعوناً حتى الموت داخل مزرعة في مركز أبو راكة.

واعترف الثلاثيني بنقله وافدين من الجنسية اليمنية يقيمان بطريقة غير مشروعة من جدة إلى محافظة العلا بعد نشوب خلاف مع الوافدين في الطريق، وصدمه أحدهما بسيارته ما أدى إلى تدهور حاله الصحية، وعند اقترابهم من محافظة العلا أبلغه شقيق المصدوم أن حال أخيه تتدهور فأنزلهما قرب المحافظة.

وانتقلت الجهات الأمنية بالمدينة المنورة إلى حي «أبو مرخة» حيث يسكن الجاني لمعاينة سيارته للتثبت من تورطه في قضية أخرى تتمثل في مقتل وافد يمني وجد مقتولاً في إحدى المزارع بمركز أبو راكة أول من أمس، وذلك بعد ورود بلاغ صباح أمس عن وجود جثة ملقاة على الأرض داخل المزرعة.

وطبقاً للتقرير، فإن مخفر شرطة أبو راكة التابع لمحافظة العلا تلقى بلاغاً من أحد المواطنين يفيد بالعثور على جثة اليمني داخل المزرعة وعليه آثار طعنات قاتلة في أجزاء مختلفة من الجسم، وعلى الفور انتقلت الفرق الأمنية إلى الموقع إضافة إلى فرقة من خبراء الأدلة الجنائية لرفع البصمات والآثار للبحث عن أية قرائن تقود إلى الجاني.

وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن شرطة المدينة المنورة ستصدر بياناً عن الحادثة عند اكتمال التحقيقات





إيقاف 10 أشخاص اشتركوا في استئجار 25 مركبة
القبض على عصابة «أبوصقر» لتهريب السيارات للخارج


إبراهيم علوي (جدة)

قبض أفراد التحريات والبحث الجنائي في شرطة محافظة جدة على 10 أشخاص شكلوا عصابة لسرقة السيارات بعد استئجارها ونقلها إلى منطقة حدودية لتهريبها إلى الخارج. 
وجرى ضبط أعمال العصابة إثر تلقي الجهات الأمنية عدة بلاغات عن اختفاء عدد من السيارات المستأجرة من مكاتب تأجير مختلفة، وبناء عليه تم تشكيل فريق أمني عمل على متابعة كافة بلاغات السرقة التي أشارت إلى تكرار اسم المستأجر في عقود التأجير، وكشفت التحريات أن مستأجر المركبات مصري وبالتدقيق في مستنداته التي أستأجر بها 25 سيارة اتضح أنها مزورة، وعلى الفور كثفت فرق البحث والتحري تواجدها في المواقع التي قد يظهر بها المشتبه به. 
وخلال أعمال البحث والتحري رصدت وحدة مكافحة جرائم سرقة المركبات المشتبه به وعملت على مراقبته بشكل دائم حيث تبين أنه يستأجر المركبات بإقامة مزورة عليها صورته الشخصية، ويقوم بتسليم السيارات لآخرين من جنسية يمنية لينقلوها لمنطقة حدودية تمهيدا لتهريبها للخارج. 
وبالرغم من رصد المشتبه به إلا أن شرطة جدة واصلت عمليات البحث والتحري للوصول إلى كافة أفراد العصابة حيث تم رصد 6 أشخاص متورطين في تهريب السيارات وآخرين من جنسية صومالية أمنوا الأوراق الثبوتية المزورة لمستأجر السيارات المصري، وبتكثيف المراقبة على مواقع تواجد أفراد العصابة تم التوصل إلى زعيم العصابة المعروف بإسم «أبو صقر» وهو من جنسية يمنية وسبق أن ضبط في جرائم سابقة وقد تم الحكم عليه وإبعاده عن البلاد. 
ونجحت الجهات الأمنية في معرفة طريقة اختفاء المركبات بعد أن سلم أبو صقر سيارة مستأجرة إلى وافدين من أبناء جلدته تحركوا بها إلى منطقة حدودية، وعلى الفور تم ضبط زعيم العصابة وشريكه المصري، وطلب فريق العمل الأمني المشرف على وحدة مكافحة جرائم السيارات خلال التحقيق من «أبوصقر» التواصل مع ناقلي المركبة ومستقبليهم في المنطقة الحدودية، فيما كانت عمليات المراقبة مستمرة للمركبة التي توقفت في منطقة جازان، حيث تم تسليمها لشابين أدخلوها لأحد الأحواش لتجهيزها وتهريبها وفي هذه الأثناء طوقت دوريات الأمن الموقع وقبضت على الشابين قبل تفكيك المركبة وتهريبها. 
وبالتحقيق مع المقبوض عليهم أقروا بتنفيذ عدة سرقات في محافظات الطائف ومكة المكرمة وجدة وذلك لتضليل الجهات الأمنية، وسجل اللصوص كامل اعترافاتهم التي تضمنت قيامهم ببيع سيارة مستأجرة بهوية مزورة لشخص استخدمها في تهريب القات ضبط في المنطقة الحدودية. 
وقال الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق، تم القبض على كامل أفراد العصابة وبلغ عدد الموقوفين على ذمة التحقيق 10 أشخاص قاموا بأدوار مختلفة ومنوعة منهم من استأجر المركبات بهوية مزورة وآخرين تولوا تجهيز المركبة ونقلها إلى منطقة حدودية وآخرين قاموا بتهريبها إلى الخارج فيما تم التثبت من تورط وافدين من جنسيات أفريقية في تجهيز الأوراق المزورة المستخدمة في استئجار المركبات.
وأضاف: زعيم العصابة تم ضبطه سابقا في جريمة سرقة وتم تسليمه لجهات الاختصاص ليقضي محكوميته ومن ثم تم إبعاده عن البلاد إلا أنه عاد بطريقة يتم حاليا التحقيق فيها وباشر تنفيذ استئجار مركبات وتهريبها إلى منطقة حدودية.





خصلات شعر في علبة كبريت تثير أسرة بالمدينة

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

عثرت مواطنة في المدينة المنورة البارحة على كمية من الشعر مجمع داخل علبة كبريت، كانت موضوعة بأعلى دولاب المطبخ في منظر مريب أدخل الشكوك في نفس المواطنة لاسيما أنها عثرت عليه بعد سفر خادمتها.
وتعود تفاصيل الواقعة حينما كانت ربة المنزل تنظف المطبخ وتبحث عن بعض الأشياء فوق سقف دولاب عثرت على علبة كبريت وعند فتحها وجدت في داخلها كمية من الشعر صُفف بطريقه احترافية داخل العلبة، وصعقت من المشهد خوفاً من أن تكون خادمتها التي سافرت قبل عدة أشهر قد أعدت لهم عملاً سحرياً، ما جعلها تتصل على الفور بزوجها وإبلاغه بالواقعة وحضر وتخوف أيضاً من هذا الشعر. وقال لـ«عكاظ» زوج المواطنة ( خ ، م ) «ما حدث أدخل الخوف في قلوبنا وأحدث لنا قلقاً، ونخشى أن يكون قد أعد لنا عمل سحري.
وأوضح لـ«عكاظ» رئيس شعبة مكافحة السحر بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة الشيخ عبدالرحمن محيل المطيري، أنه في حالة أن الشعر الذي تم العثور عليه وُجد معقوداً ومعه أشياء أخرى كالأعواد أو غيرها فلا بد من إحضاره للنظر في وضعه، أما إذا كان الشعر موضوعا بطريق عادية وليس هناك ما يريب بعملية العقد فهنا الأمر طبيعي.





بسبب غياب موظف الجوازات بجسر الملك فهد
تأجيل نظر قضية "فتاة الخبر" إلى صفر المقبل


أجّلت المحكمة الجزئية بمحافظة الخبر، اليوم، النظر في قضية فتاة الخبر إلى 2/ 2/ 1434هـ، وذلك لتغيب موظف الجوازات عن الجلسة القضائية.

وكانت المحكمة الجزئية بمدينة الخبر قد عقدت جلسة قضائية حضرها محامي المتهم اللبناني والمتهم السعودي ووالد فتاة الخبر ومحامي أسرة الفتاة المستشار القانوني حمود بن فرحان الخالدي، وكذلك ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية إبراهيم عسيري.

وأكد محامي أسرة "فتاة الخبر" حمود بن فرحان الخالدي أنه تم في جلسة اليوم السبت "المناداة من جهة ناظر الدعوى على موظف جوازات جسر الملك فهد الذي تم توجيه خطاب رسمي من المحكمة لإدارته للحضور، ورغم ذلك لم يحضر".

وأشار إلى أن "المحكمة مشكورة وجهت خطاباً رسمياً لمثول موظف الجوازات لديها واتصلت به لكن هاتفه كان مغلقاً وقد كان ذلك بمشاهدة واطلاع ممثل هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة الشرقية إبراهيم عسيري".

وأكد أنه "ما زال ينتظر ما تم من إجراءات خاصة من هيئة الرقابة والتحقيق وكذلك الإدارة العامة للجوازات بالمنطقة الشرقية في ما يخص مثول موظف جوازات جسر الملك فهد وكذلك موظف جوازات الخرج، وعلاقتهما بتصريح "فتاة الخبر" للتأكد من صحة التهم الموجهة لهما أمام هيئة الرقابة والتحقيق، وننتظر دورها وفق اختصاصها كجهة تحقيق وادعاء عام في مثل هذه الحالات".




ضبط 70 ألف حبة كبتاجون في سيارة سعودية بالأردن

كشفت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية أمس الجمعة، أنها ضبطت كمية كبيرة من الحبوب المخدرة تقدر بنحو 70 ألف حبة مخدرة من نوع (كبتاجون) داخل سيارة تحمل لوحة أرقام سعودية.

وأكد مصدر مطلع أن الكمية ضبطت في إحدى مناطق جنوبي الأردن, وفقاً لما أوردته صحيفة السوسنة الأردنية.





طعنه في ظهره بعد شجارٍ بينهما أثناء مراجعة الضحية قسم الطوارئ
مقتل شابٍّ على يد حارس أمن في مستشفى الملك خالد بحائل


خالد السليمي- سبق- حائل:
لقي شابٌّ مصرعه طعناً، فجر اليوم، على يد حارس أمن بمستشفى الملك خالد في حائل، وذلك إثر شجارٍ بينهما. وفي التفاصيل، أن شجاراً حاداً نشب بين المواطن وحارس الأمن، في أثناء مراجعته قسم الطوارئ بالمستشفى، فاستل رجل الأمن (سيكيورتي) سكيناً وطعن المواطن في ظهره.

وقال المتحدث الإعلامي بشرطة حائل العقيد عبد العزيز الزنيدي، في بيانٍ، إن المواطن المطعون، أُدخل العناية المركزة في المستشفى إلا أنه فارق الحياة متأثراً بجراحه.





التحفظ على جثمانها وإحالة أوراق الواقعة للتحقيق
انتحار خادمة إفريقية بدورة مياه في شرطة الخفجي


 انتحرت خادمة إفريقية في دورات المياه الخاصة بالنساء في مركز شرطة الخفجي، أمس الأول، وذلك بعد أن تم القبض عليها إثر بلاغ قدمه كفيلها عن هروبها من المنزل.

وقال المتحدث الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي في تصريح لـ "سبق" إنه أثناء استيفاء الإجراءات اللازمة لوافدة إفريقية في العقد الثالث من العمر بعد ضبطها إثر بلاغ كفيلها عن هروبها، أقدمت الوافدة على الانتحار بدورة المياه الخاصة باستراحة النساء بشرطة محافظة الخفجي.
وأضاف الرقيطي أنه تم نقلها إلى المستشفى إلا أنها فارقت الحياة.

وتم التحفظ على جثمان المتوفاة لاستكمال الفحوص الطبية من الطب الشرعي وإحالة أوراق الواقعة لهيئة التحقيق والادعاء العام.







خصص لها مستودعاً في عمارة سكنية
الإطاحة بعشريني سرق 45 منزلاً بالدمام


 ألقت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الدمام القبض على مواطن تورّط بارتكاب 45 قضية سرقة منازل .

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن القبض على المتهم جاء بعد رصد ومتابعة دقيقة من قِبل المختصين بشعبة التحريات, وذلك بعد الاشتباه بوضع المتّهم ورصده أثناء نقل ومحاولة إخفاء بعض المسروقات, مبيّناً أن فريق التحري تمكّن من التوصل لموقع جمع وإخفاء المسروقات التي يستولي عليها بمستودع بالدور العلوي لإحدى العمائر السكنية .

وأضاف الرقيطي أنه تم إعداد الكمين اللازم وضبط المتّهم, وبتفتيش محتويات المستودع المخصص للمسروقات عُثر على كمية كبيرة من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المتعددة والحقائب ومواد أخرى متنوعة, موضحاً أنه تم التحفظ على المضبوطات وإيقاف المتّهم، حيث يجري فريق التحقيق بشرطة الدمام تحقيقات موسّعة مع المتّهم لحصر السرقات والقضايا التي أقدم عليها.

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن الجاني متورط في سرقة 45 منزلاً بمواقع متفرقة فيما لا يزال التحقيق جارياً معه في القضايا المثبّتة والقضايا الأخرى المماثلة.





سيف سلطان عثماني للبيع في أبوظبي


تعرض الخميس المقبل في فندق قصر الإمارات بالعاصمة الإماراتية أبوظبي مجموعة من الأعمال الفنية التاريخية أبرزها سيف أحد السلاطين العثمانيين ضمن مزاد شركة المصب الإماراتية.

وتشمل المعروضات سيف السلطان العثماني عبد العزيز خان الذي حكم بين عامي 1830 و1876، وهو السلطان الوحيد الذي زار دولا خارج حدود السلطنة العثمانية مثل: ألمانيا، وفرنسا، ومصر.

السيف مصنوع من الحديد الدمشقي المكفّت بالذهب بكتابات عربية إسلامية، ومغلف بالفضة وقد نُقشت عليه نقوش متقنة، ومهر بختم السلطان، وهو ختم الفضة الخاص بالحقبة التي حكم فيها.

وتضم المجموعة ايضا تمثال باشا عثماني استشراقي مصنوع في القرن التاسع عشر من البرونز المذهّب والعاج من قبل الصانع الفرنسي الشهير (أوميرث جورج) ويحمل ختمه.

كما تضم مخطوط قرآن كريم يعود تاريخه إلى أوائل القرن السادس عشر، خطه الخطّاط الشهير عبدالله طباخ الملقّب بعبدالله هراوي، ويتميز بجمالية عالية وألوان نباتيّة.


وستتاح للجمهور فرصة الاطلاع على معروضات المزاد التي تضم أكثر من 400 قطعة نادرة وفنية لأيام ثلاثة اعتبارا من مساء الخميس المقبل وتنتهي مساء السبت، موعد إقامة المزاد العلني، حسب ما أفاد المدير التنفيذي لشركة المصب.

وأكد علي البياتي أن أهمية المزاد العلني تأتي من كون معظم المعروضات قطعا نادرة، وصناعاتها تقترب من حافة الاندثار، مثل صناعة الفضة والبرونز.

واعرب عن أمله في أن تتتمكن الشركة من إنجاح هذه التجربة في الإمارات وتحديدا في أبوظبي كونها "أصبحت حلقة الوصل بين الشرق والغرب، مع احتفاظها بنكهة عربية إسلاميّة، وخصوصيتها كمدينة عربية تستقطب ملايين الزوار سنويا من أنحاء العالم كافّة".






أكد أنها ساهمت في إخراج المنامة من أزمتها الأخيرة
ولي عهد البحرين يشكر السعودية على وقوفها مع بلاده

واس - المنامة:
 أعرب الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى بمملكة البحرين عن الشكر والتقدير لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، اللتين ساهمتا في إخراج البحرين من الأزمة الأخيرة، التي مرت بها ودعمها في التصدي لأي تهديدات خارجية محتملة خلال الأزمة وحماية المنشآت.

وتحدث الأمير سلمان في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح منتدى حوار المنامة الثامن يوم أمس، وبثتها وكالة الأنباء البحرينية، عن جملة من القضايا ذات التأثير المهم على الأمن الإقليمي، أبرزها التحديات التي تواجه المنطقة في ظل ازدياد الاهتمام الدولي بقضاياها، وما يشمل ذلك من مخاطر انتشار الأسلحة النووية وتصاعد ظاهرتي التطرف والإرهاب المتزايدتين في بعض الدول وازدياد خطر احتمال استخدام الأسلحة الكيميائية والحيوية، وضرورة التركيز على أمن صناعة النفط.

ودعا إلى ضرورة إدراك الواقع الذي تمر به المنطقة، وانعكاساته على ممارسات صناع السياسات الخارجية في غرب العالم وشرقه.

وحث على ضرورة التركيز على الانعكاسات التي تمخضت عن الثورة المعلوماتية واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وأهمية أن تعي الدول كيفية التعامل مع الوضع الجديد في منطقة الشرق الأوسط, داعياً إلى إيجاد مخرج من الخلافات التي فرضتها التغيرات في المنطقة بأقل ضرر على الجانب الإنساني.

وبيَّن أن مملكة البحرين كان لها نصيب من التحديات التي تواجه المنطقة حيث كان لذلك انعكاسات تسببت في انقسام المجتمع البحريني والعديد من الجراح التي ما زال التي أحرزتها مملكة البحرين في مجالات متعددة وفق برامج إصلاحية وتطويرية، مشدداً على ضرورة الاستمرار في وقف العنف والسعي لبناء الجسور للبدء في السعي قائما للتعافي منها.

وتطرق إلى الخطوات المتقدمة حوار يضم مختلف الأطراف في البحرين.






قطر تعلن التوصل لاتفاق فى مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ

مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ

الدوحة (أ ف ب)

أعلنت الرئاسة القطرية لمؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ اليوم، السبت، التوصل إلى اتفاق حول مكافحة التبدل المناخى يتصل خصوصا بالمرحلة الثانية من بروتوكول كيوتو، الأمر الذى رفضته روسيا.

وعلق المندوب الروسى، "إنها المرة الأولى التى أرى فيها سابقة مماثلة"، وذلك بعدما أعلن رئيس المؤتمر عبد الله العطية تبنى سلسلة قرارات.




تأجيل محاكمة نجلي مبارك إلى 12 يناير القادم
لحين تقديم اللجنة الفنية تقريرها في شأن الأمور المالية والمصرفية المتعلقة ببيع أسهم البنك
علاء وجمال مبارك

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار رضا شوكت، تأجيل محاكمة علاء وجمال مبارك نجلي الرئيس السابق، وآخرين من كبار رجال الأعمال، في قضية مخالفات بيع البنك الوطني المصري، إلى 12 يناير المقبل. بحسب "وكالة أنباء الشرق الأوسط".

جاء قرار التأجيل، حتى تقدم اللجنة الفنية تقريرها في شأن الأمور المالية والمصرفية، المتعلقة ببيع أسهم البنك إلى المحكمة، مع تكليف النيابة العامة بمتابعة التقرير، مع التصريح للخبراء بالاطلاع على حسابات المتهمين، وذوي الشأن المتعاملين مع البنك الأهلي في فترة الدعوى.

وكان النائب العام السابق، المستشار عبد المجيد محمود، قد أحال المتهمين إلى محكمة جنايات القاهرة، وهم أيمن أحمد فتحي حسين سليمان، وياسر سليمان هشام الملواني، وأحمد نعيم أحمد بدر، وحسن محمد حسنين هيكل، وجمال محمد حسني السيد مبارك، وعلاء محمد حسني السيد مبارك، وعمرو محمد علي القاضي، وحسين لطفي صبحي الشربيني.





انتهاء جلسة الحوار بغياب غالبية رموز المعارضة المصرية
انصار الإخوان تعتصم قرب "الاتحادية" ومخاوف من صدامات محتملة

اجتماع القوى السياسية في الاتحادية

أفادت مراسلة العربية في القاهرة أن جلسة َ الحوار بين نائب الرئيس المصري محمود مكي وعدد من ممثلي المعارضة رفعت للاستراحة قبل أن يعاود المشاركون بحث سبل حل الأزمة السياسية في البلاد.

وكان الرئيس محمد مرسي ألقى كلمة على الحضور في الاجتماع الذي يعقد حاليا في مقر رئاسة الجمهورية، مع العديد من الشخصيات الحزبية والقانونية والعامة، ثم غادر الاجتماع بعد ساعة من انعقاده، وذهب إلى مكتبه. 

وقالت مصادر رئاسية، إن الرئيس أوكل رئاسة الاجتماع لنائبه المستشار محمود مكي، وسط غياب قطاع عريض من المعارضة، في طليعتهم جبهة الانقاذ الوطني التي تضم عمرو موسى وحمدين صباحي والدكتور محمد البرادعي.

وكان عدد من القوى السياسية والرموز الوطنية المصرية والقوى الفاعلة في المجتمع، بدأت التوافد في وقت سابق من اليوم إلى مقر رئاسة الجمهورية، للمشاركة في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس محمد مرسي، للتوصل إلى مقترحات وأفكار، تؤدي إلى حل الأزمة السياسية والخروج من المشهد الراهن. بحسب ما أكدت وكالة أنباء "الشرق الأوسط".

وكان المستشار محمود مكي، نائب رئيس الجمهورية، قد أشار إلى إمكانية إرجاء الاستفتاء على الدستور، في حال التوافق بين القوى السياسية، على إطار لحل الأزمة الراهنة.

ومن بين الشخصيات التي وصلت بالفعل إلى مقر الرئاسة، الدكتور محمد سليم العوا، والمستشار محمود الخضيري، وأبو العلا ماضي، وعصام سلطان، وعمرو خالد، وفهمي هويدي، وجمال جبريل، ومنتصر الزيات، وإبراهيم المعلم، والدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة.

تأتي تلك التطورات، في ظل تواجد آلاف المتظاهرين بمحيط القصر الرئاسي، مرددين: "ارحل.. باطل.. محمد مرسي.. باطل.. يسقط يسقط حكم المرشد، عقب دخول الرئيس القصر صباح السبت"، بحسب ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

شروط المعارضة


هذا ووضعت المعارضة المصرية بأغلب أطيافها شروطاً للقبول بالحوار مع الرئيس المصري، مرسي، الذي حُدد له السبت، الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً، موعداً، وجاء الخرق للمقاطعة من حزب الغد الذي أعلن أنه سيحمل مقترحات وسينسحب ما لم يتم الأخذ بها. كما سيشارك حزب مصر القوية في الحوار، فضلا عن أحزاب وقوى أخرى.

وقال أيمن نور، رئيس حزب غد الثورة المصري، إن حزبه سيضع على طاولة الحوار مع مرسي طلبين أحدهما ينص على أن يصدر إعلان دستوري جديد، والثاني يتمثل في دعوة الجمعية التأسيسية إلى الانعقاد الفوري بحضور مقدمي المقترحات.



أما الرئاسة فقدمت تنازلات جزئية تمثلت في تأجيل الاستفتاء على الدستور في الخارج الذي كان مقرراً أن يبدأ اليوم، ووعدت بإلغاء الاستفتاء شريطة الحصول على ضمانات بأن لا يتم الطعن لاحقاً على قرار الرئيس. 

وأعلن عدد من القوى والحركات والأحزاب السياسية، عن تظاهرات أمام قصر "الاتحادية"، اليوم، بالتزامن مع انطلاق الحوار، فيما برزت مخاوفُ من حدوث تصادم إذا توجه أنصارُ الإخوان المعتصمين في ساحة جامع رابعة العدوية المجاورة لقصر الاتحادية.

وبعد اجتماع مغلق لجبهة الإنقاذ الليلة الماضية، قال سامح عاشور، نقيب المحامين
المصريين وعضو جبهة الإنقاذ الوطني إن الجبهة لم ترفض حواراً بشأن الأزمة بل حواراً حاول أن يقفز على إرادة الشعب ويمرر الدستور.

وفي مواقف الأطراف أيضا، دعا حزب مصر القوية إلى بدء حوارات وطنية جادة بين كل القوى السياسية الفاعلة سواءٌ كانت في السلطة أو في المعارضة.

واشترط الحزب انحصار الحوار حول اﻹعلان الدستوري، واﻻستفتاء على الدستور وشكل الجمعية التأسيسية فقط. 

ومن جهة أخرى، أفادت مراسلة قناة "العربية" أن قوى من تيار الإسلام السياسي تقدمت بمبادرة من 4 نقاط لحل الأزمة السياسية في البلاد.

وفي هذه الأثناء، أعرب رئيس حزب الحرية والعدالة، محمد سعد الكتاتني، عن أمله في أن تقبل كل القوى والأطراف الفاعلة على الساحة دعوة الرئيس مرسي للحوار, مشيراً إلى أن ذلك السبيل الوحيدة لعبور الأزمة الراهنة.





قرار الهجوم على معتصمي الاتحادية اتخذه الشاطر وأيده غزلان
المرشد العام رفض هذا القرار وتحدث مع الشاطر في النتائج السلبية المحتملة


أوردت صحيفة الأهرام، نقلاً عن "هآرتس" أن قرار فض الاعتصام من أمام قصر الاتحادية الذي تم يوم الأربعاء اتخذه القيادي في جماعة الإخوان خيرت الشاطر، الذي عقد اجتماعاً مع بعض من كبار قيادات الجماعة في أحد فنادق القاهرة. 

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الشاطر أكد أن الحل الوحيد لمواجهة معارضي الرئيس هو "القوة"، من أجل عدم تكرار هذه الاحتجاجات من جديد، وزعمت الصحيفة أن القيادي الوحيد في الجماعة الذي ناصر الشاطر وأيده في هذا القرار كان محمود غزلان المتحدث الرسمي باسم حزب الحرية والعدالة، في الوقت الذي رفضت فيه قيادات كبيرة من الجماعة هذا القرار. 

وأشارت إلى أن المرشد العام رفض هذا القرار، وتحدث مع الشاطر في النتائج السلبية التي من الممكن أن يتسبب فيها، إلا أن ضغوط الشاطر حسمت الأمر في النهاية، بخاصة مع تأكيده بأن لديه الوسائل لإنهاء هذه الأزمة في وقت قصير. 

إلى ذلك، زعم محرر الموضوع، أن قيادات الجماعة حملت قرار فض الاعتصام بالقوة إلى الرئيس محمد مرسي، ولا تعلم الصحيفة بالتحديد ماذا كان رد الرئيس، إلا أن القرار تم تنفيذه وتم الهجوم على معتصمي الاتحادية، وهو ما تسبب في مقتل وإصابة عدد كبير من الأفراد.





نائب سابق يتهم محمد مرسي و5 مشايخ بالاعتداء عليه
أبو حامد قال إن المشايخ أهدروا دمه وقالوا إنه تنصّر ودخل المسيحية

 
النائب السابق محمد أبوحامد

اتهم النائب السابق محمد أبوحامد رئيس الجمهورية محمد مرسي وعدداً من المشايخ بالتسبب في أذيته، بعد تعرّضه للضرب على أيدي "مجهولين" حتى اللحظة، وفقاً للمصادر الرسمية المصرية.

وظهر على موقع يوتيوب فيديو يظهر النائب السابق ملقى على سرير، يبدو أنه في مستشفى، وبجواره شخص بالزي العسكري المخصص للشرطة المصرية.

وبعد تعرضه للضرب مساء أمس الجمعة، وجه أبوحامد اتهاماً في محضر الشرطة التي انتقلت إليه لتأخذ أقواله إلى الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، والدكتور محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين، والإعلامي عبدالله بدر، والشيخ محمد عبدالمقصود. 

كما اتهم أبوحامد أيضا ياسر برهامي، نائب رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية. 

ووفقاً للفيديو فقد سأل المحقق النائب السابق عمّن يتهمه بالاعتداء قال: "أتهم محمد مرسي رئيس الجمهورية، وأتهم محمد بديع وأتهم عبدالله بدر، وأتهم محمد عبدالمقصود، وأتهم ياسر برهامي، وأتهم الشيخ اللي اسمه الحويني".

وقال أبوحامد إن هؤلاء المشايخ الذين ذكرت أسماءهم في الاتهام أهدروا دمي، وقالوا إنني تنصّرات وبدّل ديني إلى المسيحية.






جبهة الإنقاذ: مرسي أجهض الحوار بالتحايل على مطالب المعارضة
دعت الشباب المصري للاعتصام في ميادين مصر لحين تحقيق المطالب

 
محمد أبو الغار رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي

قالت جبهة الإنقاذ الوطني على لسان محمد أبو الغار رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، إن الرئيس مرسي أجهض الحوار بالتحايل على مطالب المعارضة، وإنه يسعى إلى كسب الوقت لفرض الأمر الواقع، ونحن لن نقبل التضليل ومتمسكون بموقفنا.

وأضاف أبو الغار خلال مؤتمر صحافي، اليوم السبت، "نطالب الرئيس مرسي باتخاذ تدابير فورية لحل ميلشيات الإخوان، والقيام بمسؤوليته في حماية التظاهرات".

وأكد أبو الغار أن جبهة الإنقاذ الوطني تدين كافة أشكال العنف التي طالت مقار الأحزاب والمنشآت، وذلك في إشارة إلى الحرائق التي أضرمت في مقرات أحزاب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في عدد من المحافظات المصرية.

كما شدد على رفض الجبهة، للدستور الجديد الذي يصادر حقوق الشعب، وخاصة فئة العمال والموظفين، بالإضافة إلى رفض الإعلان الدستوري المكمل. وكشف أبو الغار أن الجبهة تؤكد على أهمية إعادة الحوار الوطني بشكل موضوعي.

كما دعت جبهة الإنقاذ جميع الشباب المصري إلى الاعتصام في شتى ميادين مصر حتى تتم الاستجابة لجميع المطالب.

وختم أبو الغار البيان بأن إرادة الشعب تتجه إلى إضراب عام.





قنديل : الرئيس المصري وافق على تعديل الاعلان الدستوري


السبت 08/12/2012


اعلن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل مساء السبت ان الرئيس المصري وافق على تعديل الاعلان الدستوري الذي منحه صلاحيات استثنائية وتطالب المعارضة المصرية بالغائه.
واوضح قنديل في تصريحات لقناة "المحور" ان مرسي وافق على تعديل الاعلان الدستوري وسيصدر اعلانا دستوريا جديدا مساء السبت او صباح الاحد.
وبخصوص تاجيل الاستفتاء على الدستور الخلافي المطلب الثاني للمعارضة، قال قنديل انه "تم الاتفاق خلال اللقاء (مع قوى وشخصيات سياسية اليوم في مقر الرئاسة) ... على دراسة امكانية ايجاد حل قانوني لتاجيل الاستفتاء".





إجراء الاستفتاء على الدستور في موعده و"تأسيسية جديدة" في حال رفضه
مرسي يصدر إعلانا دستوريا جديدا لا يحصن أعمال الرئيس أمام القضاء

أصدر الرئيس المصري محمد مرسي إعلانا دستوريا جديدا" غير قابل للطعن" فيه لكنه "لا يحصن أي عمل من أعمال رئيس الجمهورية أمام القضاء"، استبدل به الإعلان الذي صدر في 21 نوفمبر الماضي، وأثار موجة غضب في صفوف المعارضة المصرية.

وخلصت لجنة قانونية تشكلت بناء على دعوة الحوار التي دعا إليها الرئيس المصري إلى إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في موعده يوم 15 ديسمبر الحالي، وفي حال رفضه "يدعو رئيس الجمهورية إلى انتخاب تأسيسية جديدة، تقوم بانتخاب حر مباشر، خلال ثلاثة أشهر، تقوم بعمل مشروع دستور جديد".

وتلا الدكتور محمد سليم العوا، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، الليلة في مؤتمر صحفي، نص البيان، الذي وقعت عليه لجنة مشكلة من ثمانية أعضاء بالإجماع بعد الانتهاء من صياغته.

ونص الإعلان الجديد في مادته الأولى على أن "يُلغى الإعلان الدستوري الصادر بتاريخ21 نوفمبر 2012، ويبقى ما ترتب عليه من آثار".

ونص في مادته الثانية على أن "تعاد التحقيقات في جرائم قتل والشروع في قتل وإصابة المتظاهرين في الجرائم ضد المواطنين حتى يوم 30 يونيو 2012، وكان سببها ثورة 25 يناير أو متعلقا به، فإن توفرت أدلة جديدة، تعاد المحاكمات حتى لو كان بها حكما نهائيًا بالبراءة".

ونصت المادة الثالثة على أنه "في حالة رفض الناخبين للدستور يقوم الرئيس بدعوة الشعب لانتخاب جمعية جديدة لوضع الدستور تتكون من 100 عضو وتقوم بوضع الدستور خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر، وتجري فرز الاستفتاء في اللجان الفرعية فور انتهائها".

ونصت المادة الرابعة على أن "الإعلان الدستوري الجديد غير قابل للطعن".

وقال العوا: "إن الإعلان الدستور الجديد لايحصن أي عمل من أعمال رئيس الجمهورية أمام القضاء، وإنما نص على أن الإعلانات الدستورية، التي هي من أعمال السيادة ولا تقبل طعنا، لا يجوز الطعن عليها وتسقط جميع الدعاوى ضدها، وهذا لضمان الاستقرار".

وقال العوا إنه انعقدت جلسات حوار أمس بدءا من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة 11 مساء، وشارك فيها 54 من الوطنيين الممثلين للقوى الفاعلة في المجتمع المصري، والشخصيات المستقلة.

وأضاف العوا، أنه بعد المناقشات والاستماع للآراء المختلفة، تشكلت لجنة من ثمانية أعضاء، وهم: سيد بدوي، أحمد كمال أبو المجد، وجمال جبريل، ومحمد محسوب، وأيمن نور، ومحمد سليم العوا، ومنار الشوربجي، والمستشار محمد جاد الله، وشارك في جانب من اجتماعاتها ياسر علي المتحدث باسم الرئاسة.

وقال إن "هذه اللجنة ناقشت، جميع الأفكار المعروضة حول موضوع الحوار، الإعلان الدستوري، والاستفتاء على الدستور، ومناقشة تأجيل الاستفتاء على الدستور، وانتهت بإجماع الآراء بأن هذا الميعاد ميعاد إلزامي وليس تنظيميا".

وأوضح أن اللجنة "استندت إلى أن هذا النص مخالف لما جرى عليه عمل المشرع الدستوري، تغير المسلك فقرر ميعادا محددا، مما ينبئ عن أن هذه إرادة مقصودة للمشرع الدستوري، وليس للرئيس أن يغير هذا الميعاد".

وأكدت اللجنة القانونية التي شكلت من السادة المشاركين في الحوار، أن هذا الدستور الذي سيستفتى عليه يوم 15 ديسمبر 2012.

وحسب العوا "دعت الرئاسة، جميع غير الحاضرين في الاجتماع أن يعبروا عما يريدونه من النصوص التي يريدون تغييرها من الدستور، كي يوقع عليها الرئيس في وثيقة ملزمة بأن يقدمها لمجلس النواب فور انعقاده".

وقال العوا إنه "في حالة رفض الشعب مشروع الدستور من خلال تصويت الأغلبية بلا على مسودة الدستور، يدعو رئيس الجمهورية إلى انتخاب تأسيسية جديدة، تقوم بانتخاب حر مباشر، خلال ثلاثة أشهر، تقوم بعمل مشروع دستور جديد، وبذلك لم يعد هناك فراغ في طريقة التفكير السياسية ولا في احتمالات الحياة المصرية بعد الاستفتاء يوم 15 ديسمبر".

وأضاف قوله: "إما أن نمضي جميعة تأسيسية جديدة، أو نقوم بعمل تأسيسية جديدة خلال ثلاثة أشهر، ويبقى الإعلان الدستوري".





خالد مشعل يلوح بعلم الثورة السورية (فيديو)

ضمن احتفالات حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بعيدها التأسيسي، بحضور خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة، بدت الثورة السورية حاضرة بقوة من خلال الشعارات ومن خلال الرايات المرفوعة، حيث يظهر مقطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي بالإنترنت، لهذه الاحتفالات، خالد مشعل ممسكاً وملوحاً بعلم الثورة السورية، وسط هتافات الحضور وتكبيرهم وتهليلهم.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها خالد مشعل غزة منذ أكثر من 35 عاماً.
فيديو






مقتل شخص وإصابة 6 فى تجدد الاشتباكات بشمال لبنان

بيروت (أ ش أ)

تجددت الاشتباكات مساء اليوم، السبت، على بعض المحاور الساخنة فى طرابلس شمال لبنان وأدت إلى مقتل شخص من جبل محسن وجرح 6 أشخاص آخرين.

يأتى ذلك بعد يوم من المعالجات والاتصالات التى شارك فيها وزير الداخلية مروان شربل ونواب المدينة والمجتمع المدنى، تمهيدا لعقد اجتماع مجلس الدفاع الأعلى غدا.

وقد شدد الجيش اللبنانى من تدابيره الأمنية، حيث أقام الحواجز الثابتة ونقاط التفتيش وأوقف عددا من الأشخاص كما كثف من انتشاره عند المحاور ورد على مصادر النيران، كما استمر الجيش فى محاولاته لمنع تجدد الاشتباكات أو انتقالها إلى محاور كانت شهدت أمس هدوءا حذرا.

وكانت محاور المدينة قد شهدت عدة اشتباكات خلال الأيام الثلاثة الماضية، أسفرت عن مصرع تسعة أشخاص على الأقل وإصابة حوالى سبعين آخرين.





"هنية" يعلن عن بدء وضع خطة استراتيجية لتحرير كل فلسطين

 
إسماعيل هنية

غزة (د ب أ)

أعلن رئيس الحكومة المقالة التى تديرها حركة حماس فى قطاع غزة إسماعيل هنية اليوم، السبت، عن "بدء وضع خطة استراتيجية لتحرير كل فلسطين".

وقال هنية، فى مهرجان حاشد بمناسبة الذكرى 25 لانطلاق حركة حماس فى غزة: "سنبدأ بوضع خطة استراتيجية فلسطينية عربية وإسلامية من أجل تحقيق التحرير الشامل لكل فلسطين لعودة اللاجئين". واعتبر أن "الانتصار" فى جولة العنف الأخيرة مع إسرائيل منتصف الشهر الماضى "هى بالنسبة للمحتلين بداية الانتصار وبداية الانكسار ونهاية انتشاره".

وتابع قائلا: "بعد الآن لن يشهد الاحتلال أى تمدد على الأرض الفلسطينية والعربية والإسلامية بل سيبدأ بالانحسار فهذه كلمة الانتصار لشعب الانتصار وأمة الانتصار". 

وأشاد هنية بمواقف دول عربية وإسلامية تدعم حماس أورد منها تونس وتركيا ومصر التى قال، إن الحرب على غزة قبل أربعة أعوام أعلنت منها فيما أعلن "الانتصار" منها بعد حرب 2012.

وأطلقت حماس اسم مهرجان "حجارة السجيل طريق التحرير" على مهرجانها الذى يحضره عشرات الآلاف من أنصارها يتقدمهم لأول مرة رئيس المكتب السياسى للحركة الإسلامى المقيم فى المنفى خالد مشعل. ومشعل الذى ينحدر من قرية سلواد قضاء رام الله فى الضفة الغربية، يعيش فى المنفى منذ 45 عاماً تنقل خلالها بين الأردن وسورية وحاليا قطر علماً أنه يرأس المكتب السياسى لحماس منذ عام 1996.

واعتبر هنية وصول مشعل وقادة الحركة فى الخارج إلى غزة "هو تكريس للنصر ببعده العسكرى والسياسى وبداية التعبيد لطريق العودة إلى كل فلسطين". ودعا إلى استعادة الوحدة الوطنية "على الأساس الذى انتصرنا عليه وهو المقاومة والتمسك بالثوابت والعمق العربى والإسلامى".

ويشارك وفد من حركة فتح التى يتزعمها الرئيس الفلسطينى محمود عباس للمرة الأولى منذ بدء الانقسام الداخلى منتصف عام 2007. وتوعدت كتائب القسام الجناح العسكرى لحماس بـ "الهزيمة" فى حال استئناف استهدافها قطاع غزة، وقال أحد قادتها وهو ملثم "سنقطع اليد التى ستمتد على أبناء شعبنا الفلسطينى".

وأضاف أن "الكتائب لم تستخدم إلا عشر قوتها" فى جولة العنف الأخيرة مع إسرائيل، مشيرا إلى أن القسام قاتل بـ"قواته الصاروخية البسيطة وبعض قوات الدفاع الجوى المحدود". وقال، إن كتائب القسام "تبنى حاليا جيشا ليصنع الله عز وجل على يديه النصر المؤزر بإذن الله وتحرير كامل أرض فلسطين".

وعملت عناصر من حماس على مدار أسبوع على تزيين الشوارع الرئيسية والميادين بعلم حماس الأخضر والعلم الفلسطينى وصور لقادة الحركة الإسلامية الذين اغتالتهم إسرائيل. وأقيمت منصة ضخمة فى مدينة غزة يكملها نموذج ضخم للصاروخ إم 75 الذى أطلق على تل أبيب والقدس فى جولة العنف الأخيرة مع إسرائيل. وتقيم حماس مهرجانا حاشدا بعد 15 يوما من إعلان اتفاق وقف لإطلاق النار بين الحركة وإسرائيل برعاية مصرية إثر جولة أخرى حادة من العنف بين الجانبين.




"تشييع رمزي" للطلاب الذين قتلوا بجامعة في السودان
الأجهزة الأمنية في الخرطوم اعتقلت عشرات الناشطين عصر اليوم







العربية.نت

أعلنت لجنة جامعة الخرطوم أن طلاب الجامعة سيقومون في العاشرة صباح غد الأحد بـ(تشييع رمزي) للطلاب الأربعة الذين قُتلوا في جامعة الجزيرة في مدينة مدني – وسط السودان – ويُعتقد أن جهاز الأمن السوداني قام بقتلهم.

كما من المتوقع أن تحدث صدامات في محيط الجامعة، خاصة أن تشييع اثنين من القتلى، مساء اليوم في مدينة مدني، عرف صدامات بين المشيعين والشرطة، حيث اعتقلت الأجهزة الأمنية في الخرطوم عشرات الناشطين الذين نظموا وقفة احتجاجية عصر اليوم.

يذكر أن 25 من طلاب دارفور بجامعة النيلين ومعهم 9 من الناشطين السياسيين في الحركات الشبابية محتجزون في قسم شرطة العمارات بالخرطوم، و الشرطة تماطل في إطلاق سراحهم رغم اكتمال إجراءات الضمان، وتم التحقيق معهم بواسطه جهاز الأمن في القسم.






دمشق تؤكد عدم استخدامها الكيماوي.. وصور تثبت العكس
ناشطون بثوا صور أطفال ونساء في حلب احترقت وجوههم بالأسلحة الكيماوية



أكدت وزارة الخارجية السورية في رسالتين بعثت بهما إلى رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، أن سوريا "لن تستخدم السلاح الكيماوي إن وجد لديها"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الوزارة السبت.

وفي تطور ملحوظ على أزمة الأسلحة الكيميائية في سوريا ، بث ناشطون سوريون صوراً لأطفال ونساء قالوا إن وجوههم أحرقت بقصف قوات النظام لبلدة السفيرة بحلب بالأسلحة الكيميائية. كما أعلن الجيش الحر عن إستيلائه على معدّات واقية من الأسلحة الكيميائية كانت بحوزة مجموعة من قوات الأسد في طريقها لتنفيذ مهام خاصة في المدن السورية .


إحدى الصور التي نشرها الناشطون السوريون‎

في المقابل، جاء في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "سوريا لن تستخدم السلاح الكيماوي إن وجد لديها تحت أي ظرف كان، لأنها تدافع عن شعبها ضد الإرهاب المدعوم من دول معروفة تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمتها".

كما حذرت وزارة الخارجية السورية من استخدام من أسمتهم بـ"الـمجموعات الإرهابية" للسلاح الكيماوي ضد الشعب السوري، وذلك بعد سيطرة هذه المجموعات أخيرا على "معمل خاص" لإنتاج الكلور السام، بحسب ما جاء في بيان صادر عنها السبت.

وأعربت عن استهجانها لعدم تحرك المجتمع الدولي لمعالجة تطورات الوضع بعد السيطرة على الكلور السام شرق مدينة حلب.





الشبكة السورية: مقتل 61 شخصًا برصاص جيش الأسد

السبت، 8 ديسمبر 2012 - 20:32
الجيش السورى النظامى

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، مقتل 61 شخصا برصاص قوات الأمن والجيش السورى النظامى.

ذكرت ذلك قناة العربية الإخبارية مساء اليوم السبت، دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق السورية، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا، ونزوح مئات الآلاف الآخرين داخل وخارج البلاد.





لجوء 13 عسكريا سوريا لتركيا عقب انشقاقهم عن جيش الأسد

السبت، 8 ديسمبر 2012 - 17:21
صورة أرشيفية

تركيا ( ش أ)


لجأ 13 عسكريا إلى تركيا اليوم السبت، بعدما انشقوا عن الجيش السورى النظامى، وعبروا الحدود إلى داخل الأراضى التركية.

وذكرت وكالة (الأناضول) التركية للأنباء اليوم، أن العسكريين هم أربعة برتبة عقيد وواحد برتبة مقدم وثلاثة برتبة نقيب وثلاثة آخرين برتبة رائد واثنان برتبة رقيب دخلوا برفقة عوائلهم إلى تركيا هربا من الاشتباكات والعنف فى سوريا.

وعبر العسكريون وأفراد أسرهم الحدود السورية إلى الأراضى التركية عبر محافظة (هطاى) جنوب تركيا.

يذكر أن 15 عسكريا سوريا، من بينهم ضباط برتب عالية، قد لجأوا وأفراد عوائلهم أمس الجمعة، بعدما انشقوا عن الجيش السورى، إلى تركيا ضمن 43 سوريا دخلوا البلاد عبر قرية (بوكولميز) فى بلدة (ريحانلى) بمحافظة (هطاى) جنوب تركيا، وعبروا الحدود إلى داخل الأراضى التركية.







معاذ الخطيب: نجري مشاورات لتشكيل حكومة انتقالية
أكد أن الائتلاف سيحل تلقائياً بعد إجراء أول انتخابات حرة في سورياالسبت 24 محرم 1434هـ - 08 ديسمبر 2012م

 






العربية.نت

أكد رئيس الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب إجراء مشاورات مع أطياف المعارضة لتشكيل حكومة انتقالية.

ودعا الخطيب في خطاب مصور، جميع أطياف الشعب السوري إلى التوحد، قائلاً إن النظام المتوحش فرض حالات معقدة على الجميع وجر الشعب السوري إلى محرقة، ودمر البلاد والجيش. 

كما شدد على أن الائتلاف لا يسعى إلى مناصب أو توزيع حصص، وأنه سيحل تلقائياً بعد إجراء أول انتخابات حرة في سوريا. 

ولفت إلى أن الائتلاف يسعى إلى الحصول على اعتراف أكبر عدد من الدول، من أجل إدارة المرحلة القادمة عبر إنشاء حكومة انتقالية.
إلى ذلك، أكد أن هناك مساع حثيثة من أجل بناء هيئة قضائية لكي لا يعم الفراغ. وأضاف أن هناك العديد من الهيئات القضائية والشرعية في العديد من المناطق المحررة من أجل منع انتشار الفوضى.

وحيا الجيش الحر وعناصره، مؤكداً أن الثورة مستمرة وهي سلمية، إلا أن النظام وحده هو من دفع الناس إلى حمل السلاح.

وأشار إلى أن الجيش الحر يضم العديد من الفئات والمجموعات، وأن واجبها الحفاظ على وحدة التراب السوري، مشدداً على أن الشعب السوري سيتصدى لأي محاولة لتقسيم البلاد من أي جهة أتت.

وختم حديثه إلى كافة أطياف الشعب السوري من مسلمين ومسيحيين وعلويين ودروز، داعياً إياهم إلى التوحد.





سفينتان حربيتان إيرانيتان في مياه السودان للمرة الثانية
الجيش السوداني أوضح أنهما ستمكثان 3 أيام وتفتح أبوابهما للمواطنين

إحدى السفينتين

الخرطوم - فرانس برس

أكدت البحرية الإيرانية في بيان وصول اثنتين من سفنها السبت، إلى مرفأ بورتسودان على البحر الأحمر، في الزيارة الثانية لسفن إيرانية إلى السودان خلال خمسة أسابيع.

وأضاف البيان أن الفرقاطة جمران وسفينة الدعم بوشهر قد "رستا في بورتسودان بعدما أنجزتا مهمتهما على ما يرام في البحر الأحمر وقد استقبلهما قادة البحرية السودانية".

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد أمس الجمعة، إن الزيارة "جزء من التبادل الدبلوماسي والعسكري بين البلدين"، موضحاً أن "السفينتين ستمكثان ثلاثة أيام وستكونان مفتوحتين للمواطنين".

وكان الصوارمي أعلن سابقا وصولهما في 30 نوفمبر/تشرين الثاني وعاد وأعلن تأجيل وصولهما الي السابع من ديسمبر/كانون الأول.

ورست سفينة الدعم الإيرانية خرج والمدمرة الشهيدي نقدي في بورتسودان ليومين في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ما أثار انتقادات واسعة من دول الجوار، بالإضافة إلى إسرائيل.

إذ يبدي مسؤولون إسرائيليون قلقهم من تهريب السلاح الى حركة حماس في قطاع غزة عبر السودان ويتهمون الخرطوم بأنها تخدم عمليات نقل السلاح الإيراني الى حماس عبر الحدود المصرية.

يذكر أن الربط بين السودان وإيران جاء بعد اتهام الخرطوم لإسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية في قلب العاصمة السودانية في 23 أكتوبر الماضي.




تقرير أمريكى: إيران لن تمتلك صواريخ عابرة للقارات بحلول 2015


كتب محمود محيى


نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن خبراء أمريكيين، اعتقادهم بأن إيران ربما لم تعد فى طريقها لامتلاك صاروخ عابر للقارات بحلول عام 2015.

وأوضحت يديعوت، أنه جاء فى تقرير داخلى أعده الكونجرس الأمريكى نشرت عدد من وكالات الأنباء الأمريكية اليوم، السبت، مقتطفات منه، "من غير المؤكد على نحو متزايد ما إذا كانت إيران ستتمكن من صنع صاروخ عابر للقارات بحلول 2015".

وأضاف التقرير الأمريكى المؤلف من 66 صفحة، أن إيران لا تتلقى على ما يبدو قدراً كبيراً من المساعدة الخارجية اللازمة، لاسيما من الصين أو روسيا، لبلوغ هذا الهدف، وأنه يصعب أيضاً على إيران بشكل متزايد الحصول على مكونات ومواد معينة مهمة بسبب العقوبات الدولية المرتبطة ببرنامجها النووى.

وأشار التقرير الذى أعده ستيفن هيلدريث المتخصص فى الدفاع الصاروخى، إلى أنه لم تظهر إيران برنامجا لتجارب إطلاق الصواريخ من النوع الذى يعتبر بشكل عام ضروريا لإنتاج صاروخ عابر للقارات.

جدير بالذكر أن تقارير استخباراتية أمريكية كانت قد تحدثت منذ فترة طويلة عن احتمال أن تكون إيران قادرة على اختبار إطلاق صاروخ عابر للقارات بحلول عام 2015 إذا حصلت على مساعدة خارجية كافية.





إيران تدين تجربة نووية أجرتها الولايات المتحدة

السبت، 8 ديسمبر 2012 - 12:14
ر
امين مهمانبراست المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية

طهران (ا.ف.ب)

أدانت إيران التى تشتبه الأسرة الدولية فى سعيها إلى حيازة السلاح النووى، اليوم السبت، تجربة نووية أجرتها الولايات المتحدة فى موقع تحت الأرض فى نيفادا، كما ذكر التليفزيون الرسمى.

ونقل موقع التليفزيون الرسمى على الإنترنت عن "رامين مهمانبراست" المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله: إن إيران تدين التجربة النووية الأخيرة، التى أجرتها الولايات المتحدة، وأضاف أن هذه التجربة تؤكد رفض واشنطن القبول "بنزع شامل للسلاح" النووى.

وذكر المتحدث أن إيران، ضحية أسلحة الدمار الشامل "خلال الحرب العراقية الإيرانية"، وتسعى إلى أن تفرض على الصعيد الدولى تطبيق فتوى المرشد الأعلى آية الله على خامنئى، التى تفيد أن الإسلام يحظر إنتاج وحيازة هذه الأسلحة واستخدامها.

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس الماضى، أنها أجرت تجربة نووية لدرس سلوك المواد النووية من دون الاضطرار إلى الاستعانة بتقنية الانشطار، للحفاظ على سلامة الأسلحة النووية الوطنية وفعاليتها.






أوباما: مستعد للعمل مع الجمهوريين لتفادى "الهاوية المالية"

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (رويترز)

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اليوم السبت، إنه مستعد للعمل مع الأعضاء الجمهوريين فى الكونجرس، بشأن خطة شاملة لخفض عجز الميزانية، بشرط أن تتضمن زيادة الضرائب على الأغنياء، وذلك بعد اتهامه من جون بوينر الرئيس الجمهورى لمجلس النواب بدفع البلاد باتجاه "الهاوية المالية".

ويخوض أوباما نزاعا مع المشرعين الجمهوريين لتحاشى مزيج من زيادات ضريبية حادة وتخفيضات فى الإنفاق ستدخل حيز التنفيذ أوائل العام القادم، وقد تعود بالاقتصاد إلى حالة الركود.

وجدد الرئيس فى خطابه الإذاعى الأسبوعى دعوته إلى الجمهوريين لتمديد التخفيضات الضريبية للطبقة الوسطى والسماح بزياداتها للأغنياء. وأضاف أنه مستعد للبحث عن طرق لخفض تكاليف الرعاية الصحية وإجراء تخفيضات إضافية على برامج الضمان الاجتماعى الحكومية.

وقال، "نستطيع وينبغى أن نبذل ما هو أكثر من مجرد تمديد التخفيضات الضريبية للطبقة المتوسطة، أنا على استعداد للعمل مع الجمهوريين للتوصل إلى خطة لتحفيز النمو الاقتصادى وتوفير فرص العمل وتقليص عجز ميزانيتنا، أى خطة تعطى كل طرف بعضا مما يريد".





اليابان تنتهى من نشر صواريخ اعتراضية تأهباً لمواجهة الصاروخ الكورى الشمالى

 
صواريخ بالستية

طوكيو (أ ش أ)

انتهت اليابان من نشر صواريخ اعتراضية على الأرض وفى البحر تأهباً لمواجهة خطة كوريا الشمالية الرامية لإطلاق صاروخ بعيد المدى، تعتقد طوكيو أنه مجرد محاولة من بيونج يانج لتجربة صاروخ بالستى.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية، أن قوات الدفاع الذاتى اليابانى انتهت من نشر الصواريخ فى جزيرة أوكيناوا اليابانية ومناطق من العاصمة طوكيو فى تمام الساعة السابعة من صباح اليوم، السبت، بتوقيت طوكيو، لاعتراض الصاروخ فى حالة سقوط حطامه نحو الأراضى اليابانية.

ومن المتوقع أن تبدأ كوريا الشمالية فى الاستعدادات النهائية لإطلاق الصاروخ بتثبيت معدات الدعم، مثل الكاميرات وأجهزة الرادار والقياس، قبل تزويد الصاروخ بالوقود خلال الأيام القليلة المقبلة، الأمر الذى يشير إلى أن إطلاق الصاروخ قد يتم خلال الفترة ما بين 10 و12 ديسمبر الجارى.

وفى حال إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ، من المتوقع رصده أولا بواسطة قمر التحذير الأمريكى، ثم يتابع رادار جرين فاين -1 الاستباقى -الذى قررت كوريا الجنوبية نشره أول أمس الخميس- مسار الصاروخ.

وتخطط كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ طويل المدى فى الفترة ما بين 10-22 ديسمبر الجارى، حيث تزعم بأنه يحمل قمرا اصطناعيا فى المدار، وتشك الولايات المتحدة ودول أخرى فى أنها تجربة أخرى على صاروخ باليستى.

وترى بيونج يانج أن من حقها استخدام الفضاء لأغراض سلمية، إلا أنه وطبقا لقرارات مجلس الأمن الدولى فلا يمكن للشمال إجراء مثل هذه التجارب خوفا من استغلالها لتطوير الصواريخ الحربية ذات المدى الطويل والتى يمكنها حمل رؤوس نووية.






تركيا تستأجر 4 طائرات تجسس من الولايات المتحدة


اتخذت الحكومة التركية قراراً باستئجار 4 طائرات تجسس إضافية من الولايات المتحدة الأمريكية للانتفاع بها فى مجال مكافحة الإرهاب.

وقال موقع "تركيا تو داى"، إنه بعد أن حققت طائرات التجسس الأمريكية، نجاحات باهرة فى مجال مكافحة الإرهاب فى تركيا اعتبارا من شهر يوليو الماضى عن طريق تحديد أماكن تجمع العناصر الإرهابية بولاية هكارى الواقعة جنوب شرق تركيا، فقد تقرر استئجار 4 طائرات تجسس من طراز "ing Air 350" مجهزة بأحدث الأجهزة التكنولوجية خلال شهر يناير المقبل لتسليمها إلى الجيش التركى من أجل مكافحة الجماعات الإرهابية.

وكان رئيس أركان الجيش التركى "نجدت أوزال" قد أعد تقريرا بشأن النجاحات التى أحرزتها طائرة التجسس الأمريكية خلال الخمسة أشهر الماضية، ما دفع وزارة الدفاع إلى تسريع عملية زيادة عدد هذا النوع من الطائرات بتعليمات من وزير الدفاع "عصمت يلماز"، هذا ومن المنتظر أن تكلف هذه الصفقة خزينة الدولة التركية 70 مليون دولار.






خفر السواحل الأتراك ينقذون 71 مهاجرا غير قانونى


أنقرة (ا ف ب)

أنقذ خفر السواحل الأتراك السبت 71 مهاجرا غير شرعى بينهم نساء وأطفال تخلى عنهم مهربوهم قبالة سواحل غرب تركيا على ما أفادت وكالة الأناضول.

وأوضحت الوكالة أن بين المهاجرين فلسطينيين وباكستانيين وأفغان وبورميين، وهم كانوا تائهين على متن زورقين مطاطيين قبالة ايفاليك عندما رصدتهم دورية بحرية.

وكان المهاجرون متهجين إلى الجزر اليونانية المقابلة لايفاليك قبل أن يتخلى عنهم مهربوهم فى عرض البحر بعد أن نفذ الوقود من محركى الزورقين على ما أضافت الوكالة.

وتعتبر تركيا معبرا كبيرا يسلكه المهاجرون غير الشرعيين القادمون من أفريقيا والشرق الأوسط والراغبون فى الوصول إلى أوروبا. وغالبا ما تعتقلهم السلطات فى حين يغرق منهم الكثير فى عرض البحر.





مقابر جماعية لضحايا إعصار "بوفا" فى الفلبين بسب عدم تحديد هوياتهم

مانيلا (د ب أ)

ذكر مسئولون أنه لم يتم تحديد هوية كثيرين من بين 500 مواطن لقوا حتفهم بسبب إعصار "بوفا" فى الفلبين حتى اليوم السبت، مما دفع السلطات إلى بحث فكرة إقامة مقابر جماعية لهم.

وقال الميجور جنرال أريال بيرنادو رئيس كتيبة عسكرية تشارك فى عمليات البحث والإنقاذ فى إقليم كومبوستيلا فالى بجزيرة مينداناو جنوبى البلاد للصحفيين: "نبحث دفن الجثث التى لم يعثر على ذويها بسبب المخاوف الصحية".

وذكرت قوات الإنقاذ والقوات العسكرية المشاركة أنه تم العثور على 546 منذ ضربت العاصفة المنطقة الثلاثاء الماضى.

وبلغت أحدث حصيلة رسمية للضحايا وفقا للمجلس الوطنى لمواجهة مخاطر الكوارث 452 قتيلا و463 مصابا، ومازال 532 فى عداد المفقودين.






تظاهرات عنيفة فى نيوزيلندا للتشويش على مفاوضات تجارية


ولنجتون (ا ف ب)

تحولت تظاهرة للتشويش على مفاوضات "الشراكة عبر المحيط الهادئ" التجارية فى نيوزيلندا إلى أعمال شغب السبت بعدما هاجم المتظاهرون عناصر الشرطة.

وأعلنت الشرطة أن اثنين من عناصرها تعرضا للركل، واتهمت امرأة بالدوس على رأس شرطى بينما كان المتظاهرون يحاولون الوصول بالقوة الى المبنى الذى تجرى فيه المفاوضات.

وتقول وسائل الإعلام إن حوالى 300 متظاهر واجهوا 50 شرطيا وأضرموا النار فى صناديق قرب مدخل مركز المؤتمر.

وتدخلت الشرطة لمنع التصعيد وتعرض اثنان من عناصرها للاعتداء، واعتقل شخصان. ويشارك 11 بلدا فى مفاوضات اتفاق التبادل الحر للشراكة عبر المحيط الهادئ.





رئيس الوزراء الإيطالى يعتزم الاستقالة

السبت، 8 ديسمبر 2012 - 23:13
 
رئيس الوزراء الايطالى ماريو مونتي

روما (ا ف ب)

أبلغ رئيس الوزراء الإيطالى ماريو مونتى السبت، الرئيس جورجيو نابوليتانو، أنه ينوى الاستقالة، كما جاء فى بيان لرئاسة الجمهورية.

وقال البيان الذى صدر إثر إعلان سيلفيو برلوسكونى عزمه الترشح إلى الانتخابات التشريعية المقبلة فى بداية 2013، إن مونتى "لا يرى أن مواصلة ولايته ممكنة، وأبدى بالتالى نيته تقديم استقالته".






أوباما يطلب من الكونجرس 60.4 مليار دولار جراء إعصار "ساندى"

 
أوباما
واشنطن (أ.ش.أ)

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، طلب من الكونجرس مساعدات فيدرالية بقيمة 60.4 مليار دولار لصالح نيويورك ونيوجيرزى، وغيرها من الولايات على السواحل الشرقية للولايات المتحدة التى ضربها إعصار ساندى المدمر أواخر أكتوبر الماضى.

وذكرت شبكة "سى بى إس" الأمريكية اليوم، السبت، أن طلب أوباما يضيف بنداً ضخماً لجدول أعمال الكونجرس المكتظ بالجدل حول كيفية حل مشكلات ميزانية الدولة وتجنب التأثيرات الاقتصادية التى قد تؤدى إلى زيادة الضرائب وخفض الإنفاق، وأن الإجراء تندمج فيه المساعدات لأصحاب البيوت ورجال الأعمال وحكومات الولايات والحكومات المحلية التى ضربها ساندى.

وأشارت الشبكة إلى أن العاصفة هى كارثة تضاهى تكلفتها هجمات الحادى عشر من سبتمبر فى عام 2001 وإعصار عام 2005 الذى دمر مدينة نيو أورليانز وساحل الخليج.

وفى السياق ذاته، بعث مساعد مدير مكتب الميزانية فى البيت الأبيض جيفرى زينتس رسالة إلى رئيس مجلس النواب السيناتور جون بوينر قال فيها إن "ساندى أصبح بدون شك ثانى أو ثالث كارثة طبيعية الأكثر كلفة فى تاريخ الولايات المتحدة".

وأضاف زينتس، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية BBC اليوم، السبت، أن الحكومة تعتبر وجود مصادر فيدرالية إضافية ضرورة لتمويل عمليات الإغاثة والحماية من العواصف المستقبلية وتأثير التغيير المناخى، مشيراً إلى مبلغ إجمالى بقيمة 60.4 مليار دولار.

من جانبهما، أشاد حاكما ولايتى نيويورك ونيوجرسى اللتين تضررتا بشكل كبير من الإعصار فى بيان مشترك بطلب أوباما.

وقال اندرو كيومو وكريس كريستى، إن هذا المبلغ فى حال أقره الكونجرس سيساعد ليس فقط فى إعادة الإعمار بشكل أفضل من الماضى للمناطق التى تضررت، ولكن أيضا سيحمى بشكل أفضل منطقتنا من النتائج الكارثية فى حال حدوث أعاصير فى المستقبل.

يذكر أن قيمة فاتورة خسائر الإعصار ساندى، الذى ضرب شواطئ شمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية، وأودى بحياة 110 أشخاص، بعد مرور شهر على وقوعه، بلغت 80 مليار دولار، وذلك فى المدن الأمريكية الثلاث التى ضربها.




بعد أن ظل به 40 عاماً متواصلة..
مستشار أوباما يحلق شاربه فى سبيل العمل الخيرى

ديفيد أكسلرود المستشار الأول للرئيس الأمريكى

حلق "ديفيد أكسلرود" المستشار الأول للرئيس الأميكى باراك أوباما فى حملته الانتخابية شاربه أمس من أجل العمال الخيريرة بعد أن قطع وعد على نفسه بحلاقة الشارب أذى ظل متمسكا به طيلة 40 عاماً إذا ما وصلت التبرعات فى حملة مكافحة داء الصرع التى تديرها الجمعية الخيرية التى تملكها زوجته إلى مليون دولار، وهو ما تم فعل الصباح يوم الجمعة الماضى.

وقال موقع (يو بى أى ) الأمريكى إن "اكسلرود" حلق شاربه على الهواء مباشرة فى البرنامج الصباحى الترفيهى إن بى سى توداى ليفى، بوعده بعد أن أعلنت زوجته فى مؤتمر صحفى تلقيها مليون وثلاثمائة ألف دولار فى حملتها لمكافحة داء الصرع، وهو ما لم يكن يتوقعه أحد بما فيهم (اكسلرود) نفسه الذى قرر آسفاً حلاقة شاربه الذى يعتز به كثيراً.

ويذكر أن "اكسلرود" دخل فى رهان سابق على حلاقة شاربه إذا خسر " أوباما " التصويت فى ولايات مينسوتا وميتشجان وبنسلفانيا، ولكنه بح الرهان وقتها واحتفظ بشاربه كما تلقى مستشار الرئيس الأمريكى سخرية كبيرة من قبل على احتفاظه بشاربه واعتزازه به إلى أقصى الدرجات، ولكن اليوم انتهت كل هذه السخرية، وانتهى معها الشارب كله.
فيديو
YouTube Link





برنامج يوتيوبي فكاهي … من تقديم الفنان المصري (احمد حلمي)



يقدم الفنان المصري احمد حلمي حلقات قصيره مسجله لبرنامج على الانترنت أسمه (حلمي اونلاين) تتراوح مدتها بين 5 إلي 15 دقيقه .. يتحدث فيها بجميع المجالات بأسلوب فكاهي .. البرنامج يُعرض على موقع (ياهو مكتوب) بشكل حصري ولكن هناك من يقوم بتسجيله وعرضه على اليوتيوب حتى يتمكن الجميع من مشاهدته .. (اخترت لكم هذه الحلقه ويمكنكم مشاهده جميع الحلقات في صفحه ياهو (اضغط هنا) او هذه القناة علي اليوتيوب (اضغط هنا)

فيديو

YouTube link




رده فعل مذيع مصري (محمود سعد) على خطاب الرئيس مرسي

صورة مصغرة
تداول المصريين هذا المشهد بشكل جنوني ووصل لأكثر من 700 الف مشاهده بيومين .. وهو لـ رده فعل المذيع المصري (محمود سعد) بعد انتهاء بث خطاب الرئيس مرسي على قناة النهار المصرية ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: حادث انقلاب دراجه ناريه اثناء عبور موكب الرئيس المكسيكي


بسبب مطب صناعي .. حادث عنيف لـ قائد دراجه ناريه ضمن موكب الرئيس المكسيكي …
فيديو
YouTube Link





فيديو: روسي يصور لحظه القبض على مجرم هارب بطريقه مفاجأه

لم يعلم سائق السياره التي تحمل كامره تصوير اماميه انه سيلتقط مشهد مطارده الشرطي لهذا الشخص الهارب وهو شبه عاري .. في مدينة براتسك الروسيه ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: كرستيانو رونالدو يتخلص من (العلكه) ويضعها في جيبه


قبل لحظات من استلامه لجائزه الملكة صوفيا .. احتار اللاعب العالمي كرستيانو رونالدو اين يذهب بالعلكه التي بفمه .. ولكن اخيراً اختار وضعها في جيبه … وسط رصد من وسائل الاعلام ..
فيديو
YouTube Link





"النكتة الرخيصة" التي أودت بحياة ممرضة دوقة كامبريدج
تعليق عمل مقدمي برامج أسترالين زعما أنهما ملكة إنكلترا والأمير تشارلز

المقدمان مايكل كريستشان وميل غريغ

عُلق عمل مقدمي برامج من الإذاعة الأسترالية، اتصلا الثلاثاء بالمستشفى الذي كانت تعالج فيه دوقة كامبريدج، قائلين إنهما ملكة إنكلترا والأمير تشارلز، وذلك "حتى إشعار آخر" بعد وفاة الممرضة التي انطلت عليها حيلتهما، حسب ما أعلنت الإذاعة السبت.

ولم تتضح بعد ظروف وفاة الممرضة، جاسينتا سالدانا، لكن ينتظر خلال اليومين المقبلين صدور نتائج التشريح، بحسب الشرطة.

وكان المقدمان ميل غريغ ومايكل كريستشان اتصلا بالمستشفى وقدما أنفسهما على التوالي على أنهما الملكة إليزابيث والأمير تشارلز للاطمئنان على حالة كايت التي أعلن حملها الاثنين، وأدخلت الى المستشفى في اليوم ذاته لإصابتها بغثيان شديد.

إلا أن هذه الخدعة تحولت الى مأساة عندما وجدت الممرضة التي ردت على الاتصال وانطلت عليها الحيلة جثة هامدة، الجمعة، في ما تعتبره وسائل الإعلام عملية انتحار محتملة.

وأمام موجة الاستنكار التي تلت، أعلنت الإذاعة على صفحتها على فيسبوك أنها "قررت أن المقدمين لن يستأنفا برنامجهما الإذاعي حتى إشعار آخر احتراما لما يمكن وصفه فقط بالمأساة".

وقدمت الإذاعة هذه الخدعة أولا على أنها "أكبر نكتة ملكية" في التاريخ إلا أن ردود الفعل الأولى على هذه القضية كانت متفاوتة إذ إن البعض وجد فيها مجرد مزحة، فيما اعتبرها آخرون انتهاكا للحياة الخاصة.

وفيما استرسلت وسائل الإعلام البريطانية في الاستنكار والتنديد، لم تقدم العائلة المالكة أي شكوى. وذهب الأمير تشارلز الى حد المزاح برده الخميس على صحافيين سألوه عن صحة كايت "كيف تعرفون أني لست مقدم برامج إذاعية؟".

إلا أن القضية تحولت مأساة مع وفاة الممرضة جاسينتا سالدانا. وفي الشريط المسجل الذي بثته الإذاعة يسمع صوت الشابة ترد على المرأة التي ظنت أنها الملكة: "آه أجل انتظري سيدتي"، قبل أن تحول الاتصال الى ممرضة أخرى قائلة: أبلغت "الملكة" أن كايت لم "تتقيأ منذ توليت عملي" وأنها تنام.

وإثر الحادث قال مدير مستشفى الملك ادوارد السابع جون لوفتهاوس إن كل العاملين في المستشفى يحاولون مساعدة جاسينتا سالدانا "على تجاوز هذه المحنة المؤلمة".

وعثر الجمعة على المرأة وهي أم لطفلين، جثة هامدة.

وقدمت الكثير من وسائل الإعلام البريطانية وفاة الممرضة على أنها عملية انتحار محتملة وهو نبأ لم تؤكده الشرطة ولم تنفه. وينتظر صدور نتائج التشريح في هذين اليومين.

وأعربت الإذاعة الاسترالية عن "حزنها العميق لهذا النبأ" وقدمت "تعازيها الى عائلتها والى كل الذين تأثروا بهذا الحدث أينما كانوا في العالم".

وأضافت الإذاعة أن المقدمين "في حالة صدمة" بعد وفاة الممرضة.

وقد وجه أكثر من 13 ألف شخص يومي الجمعة والسبت رسائل استنكار على صفحة الإذاعة على شبكة فيسبوك، وقد طالب الكثير منهم إقالة المقدمين.

وكتبت كيم ويلسون "توفيت ممرضة بريطانية من أجل بعض الضحكات الرخيصة. العار عليكم!"

ورأى بعض رواد الإنترنت أن هذه القضية تذكر بوفاة الأميرة ديانا والدة الأمير وليام في حادث سير في باريس في أغسطس/آب 1997 بعدما طاردها صائدو صور.

وكتبت لورا الب "كنا لنظن أن وفاة الأميرة ديانا أعطت درسا لوسائل الإعلام حول التدخل في حياة العائلة المالكة الشخصية، لكن لا يبدو ذلك".

وأعرب الأمير وليام وكايت عن "حزنهما العميق" لوفاة الممرضة، في حين أسفت رئيسة الوزراء الأسترالية جوليا غيلارد لهذه "المأساة الفظيعة".

وأتت هذه الصدمة لتطغى على فرحة إعلان حمل كايت بطفل سيكون وريث أو وريثة العرش بعد جده ووالده.




ممثلة كويتية تسرق زميلاتها أثناء التصوير


اشتهرت ممثلة كويتية بسرقة الجوالات والنقود من حقائب زميلاتها، في أي مكان تصوير تشارك فيه.
وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية: إن الممثلة التي لم يتعدّ مشوارها سوى المشاركة في عملين فقط، اشتهرت بسرقة الجوالات والنقود من حقائب زميلاتها.
وحسب الصحيفة، يبدو أنها ما زالت تمارس هوايتها، بدليل أن إحدى الممثلات التي تشاركها حالياً في تصوير عمل، فقدت مبلغاً من حقيبتها، وكل الاتهامات موجهة إليها الآن من دون دليل واضح يدينها، والبحث جارٍ حالياً عن المتهم أو المتهمة.




احجز مقعدك من الآن..
شركة خاصة توفر رحلات سياحية إلى القمر بعد عشر سنوات



يعلن أغلب العشاق فى فترة الخطوبة عن رغبتهم فى الابتعاد عن العالم كله، ويود الحبيب لو يأخذ شريكته إلى أعالى السماء بعيداً عن الأرض وما فيها، ولكن اتضح فعلياً أن هذا مجرد كلام يقال فى الأحلام دون أن يقوم شخص فعلياً به، والسبب أنه لم يكن هناك رحلات للقمر إلا لرواد الفضاء الحقيقيين أو من يملك معرفة قوية بمدراء لوكالة (ناسا) الأمريكية.

اليوم أصبح الحلم حقيقة، والذهاب إلى القمر متاحا للجميع عبر شركة إنجليزية تقدم خدمة التنزه على سطح القمر لشخصين بتكلفة قدرها مليار ونصف دولار أو ما يساوى 950 مليون جنيه إسترلينى.

ويتوقع المدراء التنفيذيون بالشركة أن تقوم أولى رحلاتها إلى القمر بعد قرابة عقد من الآن ولكن الحجز يتم من الآن، ويعد العائق الأصعب هو ارتفاع تكلفة الرحلة على كثير من السائحين، بالإضافة إلى ضرورة توفير المعدات اللازمة للرحلة والتأكد من ملاءمة الراغبين فى الذهاب لهناك صحياً وبدنياً.

وقال المدير الأسبق فى وكالة "ناسا" وأحد المساهمين فى هذه الشركة: الفكرة لدينا منذ عام 1969 بعد أن وضع أولو قدميه على سطح القمر، حيث فكرنا فى تحويل الرحلات إلى الفضاء كخدمة سياحية وترفيهية ولكن طبيعة وكالة ناسا العلمية منعتنا من هذا، واليوم بعد خروجى على المعاش أحقق حلمى وأفتتح شركة سياحية توفر رحلات غير تقليدية، وحتى لو كانت الرحلات إلى القمر باهظة بعض الشيء الآن فسنتمكن من تقديم عروض أفضل عليها فى السنوات المقبلة". 











صور | عجوز صيني يرتدي ملابس نسائية للترويج لمتجر حفيدته

تمكّن جدّ صيني (72 عاماً) من تحقيق شهرة واسعة، بعد ان أصبح ظاهرة على الإنترنت إثر ظهوره كعارض لملابس النساء سعياً منه للترويج لمتجر حفيدته.

بكين (أ ف ب) – زادت مبيعات صينية تبيع ثياباً على الإنترنت خمس مرات بعد أن نشرت صوراً لجدها وهو يرتدي ملابس نسائية. وقالت لو كينج التي تعيش في إقليم جوانجدونج «منذ نشر الصور، ازداد عدد المستخدمين الذين يزورون موقعنا، وارتفعت مبيعات الملابس خمس مرات». وقد ارتدى الجد ليو كزيانبينج تنورة زهرية اللون وسترة نسائية وجوارب حمراء. وقد لقبه المستخدمون بـ «الجد الأكثر ظرافة في العالم»، نظرا لساقيه الممشوقتين وحركاته التي تشبه حركات عارضات الأزياء والتي أسهمت في ارتفاع مبيعات موقع «يويكو» التي تملكه حفيدته. وأخبرت الشابة أن جدها رشيق القوام قد فوجئ بردة الفعل التي نجمت عن نشر صوره. وقد تلقى عروضاً من ثلاثة بائعين آخرين. واعتبر بعض المتتبعين أن حالة هذا الجد تعكس تطور العقليات في الصين. وقد جاء في موقع «تشاينا أوفبيت» الذي يتتبع تطور المجتمع الصيني عبر الإنترنت أن «حالة كهذه تُظهر تنوع المجتمع خلال السنوات الأربعين الأخيرة، لا سيما بالنسبة إلى شخص مثل ليو كزيانبينج الذي مر بالفترات الأكثر تشدداً في البلاد» في عهد الصين الماوية (1949- 1976).














الطب البيطرى تقدم كثيراً..
جمل يعيش برجل صناعية بعد بتر ساقه فى حادثة مروعة

جمل يعيش برجل صناعية


يبدو أن التقدم فى الطب البيطرى الأمريكى، وصل إلى آفاق جديدة، حيث تمكن جمل اللبكة الأمريكى من مواصلة العيش برجل صناعية رابعة، وذلك بعد أن كسرت ساقه واضطر الأطباء إلى بترها فى حادثة مروعة بحديقة حيوان أوكلاهامو.

وقال موقع "إن بى سى توداى"، الأمريكى إن هذه هى السابقة الأولى التى يتم توصيل طرف صناعى فيها بحيوان، وهو ما يشكل طفره فى علم العلاج البيطرى ويؤكد أن العالم لا يعرف حدودا للطب.

وكان الجمل المحظوظ قد عاد إلى حديقة حيوان أوكلاهامو صباح يوم الجمعة الماضى، وواصل العيش بالطرف الصناعية والمشى عليها والجرى بها دون عوائق كما يشرف على حالته مجموعة من الأطباء الذين صمموا له الطرف الصناعى وأكدوا نجاح التجربة التى ستكرر بالتأكيد مع حيوانات أخرى فى المستقبل.

وقالت " ستاشى فروشى " مديرة حديقة حيوان أوكلاهامو: ظننت أننا سنضطر إلى قتل الجمل المسكين لتخليصه من عذابه، ولكن هذا الطرف الصناعى أعطاه أملا جديداً فى العيش والسير على قدمه والجرى به دون عرج".






دراسة: ثلثا أشجار العالم مهددة بالاندثار


نيويورك (أ ش أ)


لأول مرة تلقى الدراسة التى أجراها فريق من علماء البيئة الدوليين الضوء على وضع 220 فصيلة من الأشجار الموجودة فى 80 منطقة ذات تغيرات مناخية مختلفة، والتى تتسبب فى تهديد ثلثى أشجار العالم بالاندثار، سواء بسبب الجفاف أو الرطوبة التى تتعرض لها الغابات التى تعد بمثابة الرئة التى تتنفس من خلالها الكرة الأرضية، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة فى مجلة (ناتشر) العلمية الأمريكية على موقعها عبر الإنترنت.

وذكرت الدراسة العلمية أن 70% من هذه الأشجار تعانى من نقص المياه، مما يعرضها للانقراض، حيث إن فقاعات الهواء تسد الأوعية المسئولة عن نقل المياه من الجذور إلى القمة، مما يصيبها بالجفاف، ولا تستبعد الدراسة الأشجار التى تنمو فى المناطق الاستوائية أو المناطق المعتدلة ومناطق البحر المتوسط، فإن كل الأشجار والغابات تعيش على حد حصولها من المياه، مما يؤدى إلى موت هذه الأشجار.

وهذا الاكتشاف المقلق أدى إلى رسم سيناريوهات تتصف بالكارثة التى تسبب اندثار هذه الأشجار من على سطح الكرة الأرضية؛ بسبب المناخ المتغير والاحتباس الحرارى، خاصة فى حالة ارتفاع درجة الحرارة، فإن الشجرة تحتاج إلى مزيد من المياه، وقد أصبح فى قدرة العلماء قياس ضغط المياه وتخفيضها إلى النصف عن طريق تكوين فقاعات المياه، والغريب أن العلماء اكتشفوا أنواع الأشجار، خاصة غابات منطقة البحر المتوسط، التى تخضع لحالات الجفاف، حتى الغابات الاستوائية، فإن الجفاف يسبب فى تلفيات عديدة فى الأشجار.





"بيتزا هت" تطوّر 110 زجاجات عطر برائحة البيتزا
أجرت مسابقة على موقع فيسبوك لإيجاد تسمية للعطر الوهمي


في خطوة طريفة، أصدرت سلسلة مطاعم "بيتزا هت" في كندا 110 زجاجات من العطر برائحة منتجاتها. 

وذكرت صحيفة "فانكوفر صن" الكندية، أن سلسلة "بيتزا هت" أجرت مسابقة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لإيجاد تسمية لعطر وهمي تكون رائحته شبيهة بالرائحة التي تنبعث من علبة بيتزا من صنعها، عندما تكون العلبة مفتوحة. 

وأدت الأجوبة التي حصلت عليها السلسلة من الفيسبوك إلى إطلاق 110 زجاجات من العطر، أرسلتها إلى معجبيها على موقع التواصل الاجتماعي المذكور. 

وقالت رئيسة تنمية التسويق والمنتجات للسلسلة في كندا، بيفرلي ديكروز، صنعنا حتى الآن 110 زجاجات فقط من عطر أو دو بيتزا هت، غير أنها أشارت ممازحة إلى أن أحداً لا يعلم ما الذي يمكن أن يحدث في المستقبل.





يوتيوب في ثوب جديد مع دليل إرشادي للمستخدم



بدأت شركة "جوجل" الأمريكية في نشر تصميمها الجديد لموقعها "يوتيوب" المختص بمشاركات الفيديو على الإنترنت.

وركز التحديث الجديد على سهولة التنقل بين أقسام الموقع والاشتراك بالقنوات، مع دليل إرشادي للمستخدم.

وقالت "جوجل" على مدونة "يوتيوب": إن مقاطع الفيديو تأتي في المرتبة الأولى ضمن دائرة اهتمامها، لذا ركزت في التصميم الجديد على جعل تلك المقاطع واضحة وفي متناول المستخدمين، ونقلت عنوان المقطع وزر الاشتراك في القناة إلى جانب خيارات المشاركة والإعجاب أسفل المقطع.

كما نقلت سلاسل الفيديو من أسفل الصفحة إلى يمين المقطع المشاهد.





باحثون: يمكن للمحترفين الوصول إلى الكذبة المثالية
دراسة على مجموعة من الأشخاص تدرّبوا على الكذب التلقائي


ذكر باحثون أمريكيون، أن التوصل إلى إخبار الكذبة المثالية ممكن، غير أنه يحتاج إلى التدرّب والممارسة ليس إلا.

ووفقاً لصحيفة "القبس" الكويتية فقد ذكرت جامعة نورثوسترن الأمريكية، في بيان، أن باحثيها أجروا دراسة أظهرت أن احتراف الكذب ممكن من خلال الممارسة.

وقام الباحثون في الجامعة بدراسة على مجموعة من الأشخاص بهدف معرفة ما إذا كان بإمكانهم التدرب لجعل كذبتهم أكثر تلقائية، ويتفادون بالتالي الإشارات التي تفضح خدعتهم.

واستنتجوا أن الوقت الذي يستغرقه المشاركون في الدراسة لاختلاق إجابتهم الكاذبة والتفوه بها يمكن تخفيضه بشكل كبير مع الممارسة. 

وقد منح المشاركون وقتاً قصيراً لتحضير أكاذيبهم، غير أنه أشار إلى أنه في الحياة الواقعية تفصل فترة زمنية بين ارتكاب الجريمة وعمليات الاستجواب التي تجريها الشرطة.





ساعة تتيح لصاحبها معرفة مكان الجوال بـ 180 دولاراً



أنتجت شركة كاسيو العالمية ساعة جديدة تمتاز بمواصفات وتقنيات عديدة، حيث تتيح لصاحبها إمكانية تحديد مكان الهاتف المحمول من خلال إرسال إشارات لاسلكية إلى الهاتف، ودفعه لإصدار صوت رنة أو نغمة معينة للاستدلال عليه، وذلك من خلال تزويدها بنظام بلوتوث يربط الساعة بالهاتف الذكي.

وقدمت الشركة خدمات ومميزات أخرى بساعتها الجديدة "جي شوك جي بي 6900 أي أي"، مثل إمكانية تنبيه المستخدم بورود مكالمة هاتفية أو رسالة واردة من خلال إصدار الساعة صوت رنة أو ارتجاجاً، إضافة إلى تنبيه المستخدم عند ابتعاده عن هاتفه المحمول أو عند خروجه من نطاق تغطية البلوتوث بين الساعة والهاتف.

وحافظت الساعة الـ "جي شوك" الجديدة في الوقت نفسه على بساطة الشكل بعيداً عن تعقيدات شاشات اللمس التي تتطلب عناية أكبر من قبل مستخدمها، إلى جانب سعرها المميز الذي يبلغ 180 دولاراً.




هاتف جديد من LG في الشرق الأوسط


بدأت شركة LG العالمية في طرح هاتفها الذكي الجديد "أوبتيموس فيو" في الأسواق الإماراتية، ويتمتع الهاتف بشاشة 5 بوصة توفر للمستخدم سهولة كبيرة للقراءة والإطلاع على الكتب الإلكترونية الى جانب الإستخدامات الأخرى، وهو الأمر الذي سيروق هواة القراءة الإلكترونية.





هواوي تطلق جهازاً جديداً يمزج الهاتف بالحاسب اللوحي
شاشة الجهاز تبلغ 6.1 بوصة ويتسم بالنحافة وطول عمر البطارية


تستعد شركة "هواوي" الصينية الرائدة عالمياً في توفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات، لإطلاق جهاز جديد ينتمي لما يعرف باسم "Phablet" المزيج بين الهاتف الذكي والحاسب اللوحي. ويندرج الجهاز تحت العلامة التجارية الخاصة بها "Ascend"، وسيتم إطلاقه خلال مشاركة الشركة في فعاليات معرض "CES" للإلكترونيات الاستهلاكية، الذي تحتضنه مدينة "لاس فيغاس" الأمريكية في شهر يناير/كانون الثاني.

وتسربت تكهنات مؤخراً عن بدء شركة "هواوي" إنتاج هاتف جديد منافس لجهاز "سامسونغ غالاكسي نوت". وعبر موقع التدوين المصغر الصيني "Weibo" المنافس لتويتر الأمريكي، أكد تشانغدونغ، نائب رئيس الشركة، أن الشركة بصدد طرح جهازها الجديد, ولكن ليس كما تعود المستخدمون باقتران مسمى "Phablet" بشاشة عرض قياسها 5 بوصات، بل سيكون جهاز هواوي الجديد والذي أطلقت عليه اسم "Ascend Mate" بشاشة عرض أكبر قطرها 6.1 بوصة، مقارنة بجهاز سامسونغ ذي شاشة قياسها 5.5 بوصة.

وسيأتي هاتف هواوي الجديد بدقة وضوح عالية تبلغ 1080 بيكسل، ويحتوي على معالج رباعي الأنوية بسرعة 1.8 غيغابايت وذاكر عشوائية بسعة 2 غيغابايت، مقارنة بـ"غالاكسي نوت 2" المزود بمعالج "إكسينوس" رباعي النواة بسرعة 1.6 غيغاهيرتز.

ولم يفصح "تشانغدونغ" عن تفاصيل أكثر عن الجهاز الجديد، ولكنه تعهد بأن الشركة ستقدم منتجاً يتحلى بمواصفات وخصائص أفضل من جهاز سامسونغ الهجين من حيث التصميم النحيف والوزن الأقل والبطارية ذي سعة أعلى وعمر أطول والمتوقع أن تكون سعتها 4000 ميللي أمبير، وهي أكبر من نظيرتها الموجودة في جهاز سامسونغ، البالغ قدرها 3100 ميللي أمبير. وسوف يكون الجهاز أرخص سعرا من غالاكسي نوت 2.





كاسيو تطلق ساعتها الذكية بتقنية تمنع فقدان الهاتف المحمول





أطلقت شركة كاسيو، التي تعتبر إحدى أكثر شركات تصنيع الساعات عراقة في العالم، ساعتها الذكية الجديدة "جي شوك جي بي 6900 أي أي،" والتي تمتاز بمواصفات وتقنيات عديدة، وذلك بعد انتظار طويل لمعرفة رد العملاق الياباني على الساعات الذكية الأخرى التي أنتجتها مجموعة من الشركات المنافسة في الأسواق العالمية.

وجاء في تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن الشركة اليابانية زودت ساعتها الجديدة بنظام "بلوتوث" التي تصل الساعة بالهاتف الذكي، حيث تتيح بذلك فرصة تحديد مكان الهاتف المحمول من خلال إرسال إشارات لاسلكية إلى الهاتف ودفعه لإصدار صوت رنة أو نغمة معينة للاستدلال عليه.

وبين التقرير أن من المزايا الأخرى التي تقدمها تقنية "بلوتوث" وربط الساعة بالهاتف الذكي، إمكانية تنبيه المستخدم بورود مكالمة هاتفية أو رسالة واردة من خلال إصدار الساعة لصوت رنة أو ارتجاج، بالإضافة إلى تنبيه المستخدم عند ابتعاده عن هاتفه المحمول عند خروجه من نطاق تغطية البلوتوث بين الساعة والهاتف.

وألقى التقرير الضوء على أن ساعة الـ "جي شوك" الجديدة حافظت في الوقت ذاته على بساطة الشكل بعيدا عن تعقيدات شاشات اللمس التي تتطلب عناية أكبر من قبل مستخدمها، لتحافظ بذلك على سمعتها بأنها ساعة "ضد الصدمات."

وألقى التقرير الضوء على أن الساعة الجديدة تم تزويدها بالعديد من التقنيات والمميزات الجديدة، إلا أن الميزة الأفضل بها تتمحور حول سعرها الذي يبلغ 180 دولارا، وهو السعر الذي يعتبر منافسا قويا لباقي الساعات ذات التقنيات المشابهة.





تصميم غريب لتاكسي


إذا كان التاكسي وسيلة مواصلات، فما المانع من أن يكون أيضاً وسيلة ترفيه، أو على الأقل يحمل لمسة من الإثارة في شكله.

أجل، لا يوجد أفضل من التجول في شوارع "نيويورك" داخل تاكسي مصمم ليكون مثل السيارة الـDeLorean التي رأيناها في سلسلة أفلام Back to the Future في ثمانينيات القرن الماضي، وقد صمم بهذا الشكل ليكون دعاية لأحد الشركات الأميركية .









أشهر المدن الضائعة في التاريخ


نسمع عن العديد من الحكايات التي تتحدث عن مدن قديمة تواجدت منذ آلاف السنين واختفت مع مرور الوقت بسبب الفيضانات أو الزلازل التي أدت إلى انهيارها بالكامل، ولكن ما مدى صحة هذه المعلومات؟ دعونا نعرف.

 
1
Lyonesse
مدينة أسطورية يتوقع أنها كانت تتواجد بالقرب من مدينة "كورنوال"، ويقال إنها غرقت بأكملها تحت البحر، ويقال أيضاً إن السبب الرئيسي في اختفاءها هي الفيضانات والهزات الأرضية التي ضربت المنطقة المتواجدة فيها بكثرة في فترة ما من التاريخ .
 
2
Cantre’r Gwaelod
يطلق عليها أيضاً اسم أتلانتس الويلزية، يعتقد أنها مملكة قديمة غرقت تحت البحر وكانت تقع بين جزيرتي "باردسلي" و"رمزي"، ويقال أيضاً إن أميرها كان شخصاً مستهتراً لا يهتم سوى بالخمر والنساء وهو ما أدى إلى إهمال مدينته وعدم الاستماع للآراء التي طلبت منه تحصينها من أمواج البحر التي تضربها بقوة.
3
El Dorado
عندما قام الأسبان بغزو المكسيك، كانت هناك شائعات تتحدث عن مدينة مصنوعة بالكامل من الذهب الخام، يقال إنها حكمت بواسطة شخص يدعى "شرم دورادو" رفض الإفصاح عن مكانها، وبالرغم من المجازر التي ارتكبها الأسبان في حق شعب الأنكا إلا أنهم لم يتمكنوا من العثور على مكان تلك المدينة، وبالرغم من موت الأسطورة، إلا أن العديد من الأثريين مازالوا يبحثون عنها حتى وقتنا هذا ولم يعثروا على أي دليل يؤكد وجودها.
4
Avalon
يعتقد أن اسم الجزيرة مشتق من كلمة "ويلز"، وبحسب الاعتقادات السائدة، فهذه الجزيرة تحتوي على سيف الملك "آرثر" المدعو Caliburnus وطبقاً للأسطورة فالملك سيعود مجدداً للحياة ويستولي على سيفه ويقود شعبة مجدداً، للأسف لا يوجد أي دليل واضح على صحة هذا الكلام، حتى حين أعلن الراهب "غلاستنبري" عن عثوره على رفات تعود للملك "آرثر" وأنه أصبح قريباً من إيجاد مكان تلك الجزيرة، إلا أن هذا الأمر لم يتحقق حتى وقتنا هذا.
5
Atlantis
المدينة الضائعة الأشهر في التاريخ البشري، يعتقد أنها دمرت منذ أكثر من 10 آلاف عام بسب بالفيضانات والزلازل التي ضربت المنطقة التي تتواجد فيها، ويؤمن العديد من العلماء بوجود الجزيرة فعلاً وأنها قامت على أجزاء من آسيا وأفريقيا والأميركيتين، والبعض الآخر يؤمن بأن سكانها هم المسؤولون عن بناء الأهرامات، ووفقاً لأفلاطون فقد حكم تلك المدينة 10 ملوك، وامتاز قصر الحكم بوجود مياه باردة وساخنة لا تتوقف طوال الوقت، ولكن حتى اللحظة لا يوجد أي شيء مؤكد أو دليل قطعي على صحة هذه الشائعات.






سيارة فيات 500e برتقالة كهربائية


تستعد شركة "فيات" هذا العام لاستقبال أحدث مولود لسلسلة سياراتها "فيات 500" وهي "فيات 500e" والتي تتميز بمحرك كهربائي، ومن المقرر عرضها لأول مرة في معرض "لوس أنغلوس للسيارات 2012".

تتميز السيارة عن باقي سلسلة "فيات 500" بمقدمة ذات تصميم مختلف تماماً، حيث تحتوي على فتحات هواء سفلية بلون أبيض يتماشي بشكل رائع مع طلاء السيارة البرتقالي، كما تم تخفيض عتبات الأبواب وإضافة مجموعة من العجلات تناسب شكل السيارة الرائع.
أما من الداخل فقد تم عكس اللونين الخارجين للسيارة ليصبح اللون الأبيض الأساسي بالمقصورة مع بعض الإطارات والشرائط البرتقالية، حيث يغطي اللون الأبيض على المقاعد ولوحة العدادات والكونصول المركزي وأبواب السيارة من الداخل وعجلة القيادة.
ولم تكشف الشركة المزيد عن السيارة ذات المحرك الكهربائي، إلا أن المنتظرين لرؤيتها في معرض لوس أنغلوس للسيارات سيتمكنون من رؤيتها مبكراً في الولايات المتحدة حيث ستعرض أمام مقر إقامة حفل جوائز الموسيقى الأميركية.
















--