الاثنين، 11 مارس 2013

الإخبارية اليومية




المقام السامي يحذّر من المبالغة في مصروفات الندوات والمؤتمرات والاستضافات

عبدالرحمن أبورياح - الباحة
الإثنين 11/03/2013

حذّر المقام السامي الكريم الجهات الحكومية من المبالغة في المصروفات عند انعقاد المؤتمرات والندوات في المملكة. جاء ذلك في خطاب بعثه في بداية الشهر الحالي لجميع الجهات الحكومية وجاء فيه: «لوحظ في الآونة الأخيرة أن هناك مبالغة في تكاليف إقامة بعض الندوات والمؤتمرات بالمملكة، سواء من خلال تقديم هدايا نقدية، أو عينية لرؤساء وأعضاء الوفود المشاركة، والتكفّل بزيارة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والاستضافة لأداء مناسك العمرة. وكذلك المبالغة في مصاريف السكن والإعاشة». وأكد المقام السامي الكريم على جميع الجهات عدم المبالغة في المصروفات حال عقد ندوات في المملكة مستقبلاً أسوة بما تقوم به الدول الأخرى عند عقد مثل هذه الندوات. من جهته، وفي تجاوب سريع أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله على ضرورة تنفيذ التوجيهات الكريمة حيال هذا الصدد.




غدا .. بمشاركة 280 عالما ومفكرا من دول العالم الإسلامي
ولي العهد يطلق احتفالية المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية

ماجد الصقيري(المدينة المنورة)

يطلق صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، غدا، احتفالية إعلان المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، وسط حضور كبير من المسؤولين والعلماء والمؤرخين وشخصيات فكرية ودينية من مختلف أنحاء العالم.
ويرأس اللجنة العليا للمناسبة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، في حين يشغل وزير الثقافة والإعلام نائبا للرئيس، وتضم في عضويتها عددا من العلماء والمسؤولين.
وفي السياق ذاته، يشهد محيط مسجد قباء جنوب المدينة المنورة حركة دؤوبة قبيل موعد الانطلاق.
ورصدت عدسة «عكاظ»، صباح أمس، تواجدا مكثفا من قبل المسؤولين في الأمانة العامة للمناسبة، بمتابعة مستمرة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وإشراف مباشر من قبل الأمين العام للمناسبة الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء، بالإضافة إلى عدد كبير من جميع الجهات الحكومية المشاركة، حيث تتسابق الجهات المعنية لاستكمال المقر الرئيسي لتدشين حفل الافتتاح، ويتكون من خيمة كبيرة تم الانتهاء من إنشائها في الجهة الغربية لساحات مسجد قباء، كما تفقد المسؤولون المبنى المجاور للخيمة الرئيسية، ويضم معرضا لتاريخ المدينة المنورة على منوال أفضل المعارض التاريخية على مستوى العالم، وبحسب التصاميم الجديدة لمعرض تاريخ المدينة المنورة، وقد تم تشييده على مساحة 1800 متر مسطح، وتم تصميمه وتنفيذه باستخدام عدد من أشكال العمارة الإسلامية التي تم الاستعانة بها في نوافذ وأبواب المعرض.

فعاليات المناسبة
ويحضر حفل الافتتاح قرابة 280 شخصية بارزة من العلماء والمشايخ والأدباء والمفكرين والمثقفين وعدد كبير من المؤرخين، منهم 130 شخصية من دول العالم الإسلامي و150 من داخل المملكة، وتبدأ الفعاليات مباشرة في اليوم التالي بندوة تحمل عنوان «شبابنا المسلم والتطلعات» يلقيها الشيخ صالح بن حميد، كما تتضمن الفعاليات معرض «السيرة النبوية»، ومعرض «المدينة المنورة»، وفيلما وثائقيا بعنوان «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية»، وهناك ورشة عمل للشباب عن القيم والأخلاق في سيرة المصطفى ــ صلى الله عليه وسلم ــ وأتباعه من منظور تاريخي، إلى جانب عدد كبير من الكتب والمجلات التي تتحدث عن المدينة المنورة، وسلسلة من المحاضرات، كما تم تخصيص جناح دارة الملك عبدالعزيز في الجنادرية ليكون عن تاريخ المدينة المنورة.
وتضم الفعاليات مسابقة للفتيات عن «أمهات المؤمنين»، ومسابقة صحفية تنشر بإحدى الصحف عن «تعرف على صور المدينة المنورة التاريخية»، كما ستقام عدة لقاءات، منها اللقاء العلمي لجمعية التاريخ والآثار بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فيما ستقام دورة عن «الإرشاد السياحي لمعالم المدينة المنورة»، فيما تقيم وزارة الثقافة والإعلام معرضا دوليا للفن الإسلامي المعاصر في المدينة المنورة، وخصصت جائزة الوزارة للكتاب لأفضل كتابين عن المدينة المنورة، كما تم تخصيص جناح مناسب للاحتفالية في معرض الرياض الدولي، وستقوم الوزارة بطباعة ما لا يقل عن عشرة كتب حول ذاكرة المدينة المنورة، وإنشاء مركز إعلامي ثابت وثلاثة مراكز متنقلة في المدينة المنورة للتغطية الإعلامية، وإنشاء موقع إلكتروني، إلى جانب إنشاء صفحات للمناسبة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر).

الأنشطة النسائية
وخصصت اللجنة المنظمة للمرأة والطفل لجنة نسائية تعنى بكل فعاليات المرأة ومتابعتها في كل الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة من ضمن برنامج الفعاليات الاحتفاء بالمناسبة والأنشطة الاجتماعية، والمسابقات الموجهة للمرأة والطفل، من بينها مسابقة للفتيات في مدارس البنات حول موضوع «أمهات المؤمنين» ينظمها مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ودارة الملك عبدالعزيز، كما تم تخصيص مهرجان خاص بالطفل يشمل المسرح والرسم لتأليف مجموعة قصص الأطفال بالرسوم المتحركة لإنجاز شخصية الطفل الدينية في جميع مدارس المدينة المنورة التي تنظمها إدارة التربية والتعليم بالمدينة، وبرامج مسابقات أخرى ثقافية وترفيهية.

رحلات استكشافية
وتنظم اللجنة المنظمة للمناسبة للمثقفين من داخل المملكة وخارجها رحلات استكشافية لمعالم المدينة المنورة، إضافة إلى إقامة أيام ثقافية في المملكة من خلال توجيه الدعوة لعدد 6 دول إسلامية وعربية، وتشمل الفعاليات إقامة عدة معارض دولية، منها ما هو للفن والمقتنيات الإسلامية والخط العربي، وأيضا هناك مشاركات مسرحية دولية بعدد 3 مسرحيات من 3 دول، واستكتاب بعض العلماء والمثقفين بعد إعداد تقرير موجز عن المدينة المنورة يشمل علماء الشريعة والفقه والحديث إلى جانب الأدباء والمفكرين، وسيتم فتح المتحف التاريخي للتعليم بالمدينة المنورة، وسيشارك في هذه الفعاليات وزارة التربية والتعليم، وتتضمن مشاركتها المسابقات الثقافية والمهرجان الإنشادي ومعسكرا كشفيا وأولمبيادا خاصا بالابتكار والبحث العلمي لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية وعددا من البرامج والمسابقات والأمسيات الشعرية.




قال إن الأمر لا يعدو كونه من الشائعات التي صدرت مؤخراً
النائب الثاني ينفي نية السعودية سحب ودائعها من المصارف اللبنانية

سبق- الوكالات:
 قال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، إنه لا نية لدى السعودية لسحب أي ودائع سعودية، سواء من قِبل المستثمرين أو من قِبل الحكومة السعودية، من المصارف اللبنانية، مشيراً إلى أن "الأمر لا يعدو كونه شائعة من ضمن الشائعات التي صدرت في الآونة الأخيرة".

وقال - طبقاً لوكالة الأنباء اللبنانية "وال" - إن سياسة السعودية ثابتة تجاه لبنان، ولن تتبدل؛ لأن للبنان محبة خاصة عند السعودية، وعند الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي سيظل داعماً للبنان ولاقتصاده، وسيظل على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين؛ "لأن الاستقرار في لبنان بالنسبة لنا يشكّل مدخلاً أساسياً؛ ليظل لبنان يلعب دوره الريادي المعروف على مستوى المنطقة".

وأشاد الأمير مقرن خلال استقباله وفداً من الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار في قصره بالرياض بالدور الذي تلعبه الهيئات الاقتصادية؛ لما تمثله من صورة تعكس حقيقة لبنان ودوره، مطمئناً الوفد بأن "لا نية لدى السعودية لسحب أي ودائع سعودية، سواء من قِبل المستثمرين أو من قِبل الحكومة السعودية، من المصارف اللبنانية"، مشيراً إلى أن "الأمر لا يعدو كونه شائعة من ضمن الشائعات التي صدرت في الآونة الأخيرة".

كما نقل الأمير مقرن للوفد حرص بلاده على أفضل العلاقات مع لبنان، نافياً ما يُشاع عن توجّه السعودية لاتخاذ إجراءات بحق اللبنانيين العاملين فيها، ومعلنا أن "السعودية حريصة على وجود الجالية اللبنانية على أراضيها، وهم دائماً محل تقدير لدى قيادتها، وعلى رأسها الملك عبد الله بن عبد العزيز". 



عروض عسكرية للمهارات في حفل التخريج
أمير المدينة يدفع بـ1657 خريجا للعمل الأمني

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

رعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس، تخريج 1657 خريجا من الدورات التأهيلية لطلاب مدينة تدريب الأمن العام، بحضور مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني، ومساعده لشؤون التدريب اللواء سعد بن عبدالله الخليوي.
وشهد سموه والحضور في الحفل عروضا عسكرية لمهارات الدفاع عن النفس، الدفاع الحر، والقتال الحر في معركة وهمية، إضافة لمهارات التخلص من الأسلحة بأوضاع مختلفة، الرماية، الاستيقاف والمطاردة التي تمثلت في فرضية اختطاف حافلة من قبل شخص مسلح مع وجود رهائن داخلها. وتمت مطاردتها والتعامل مع الخاطف بأقل الخسائر الممكنة واستخدمت السلالم والقنابل الصوتية لإرباك الخاطف وإجباره على الاستسلام وتم استخدام الذخيرة الحية التي أدت إلى استسلام الخاطف والقبض عليه ونقل الرهائن إلى حافلة أخرى. كما تضمنت العروض فرضيات الاقتحام والمطاردة لدروية أمن الطرق.
وكرم سموه الخريجين المتفوقين، والمتعاونين من مدينة التدريب من جهات حكومية وقطاعات أمنية، وأجهزة إعلامية.
وقدم الفريق أول سعيد القحطاني، شكره، لسمو الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز على تفضله بتشريف ورعاية الحفل للارتقاء برجال الأمن بكل النواحي الثقافية والفكرية والبدنية والتدريبية بكل الأمور التي تهم واجباتهم وتمكنهم من أداء الواجب كما ينبغي. وقال إن مدن التدريب تحظى باهتمام خاص سواء بالبنية التحية أو على مستوى المدربين أو على مستوى التعاون مع الجامعات أو مع المراكز العلمية أو الابتعاث الداخلي والخارجي نجد أن العملية التدريبية واسعة وكبيرة جدا وهي أهم عناصر الخطط المستقبلية يأتي بعد ذلك لدينا استشعار ومراكز بحوث ومراكز للمعلومات جميعها تخدم استراتيجية تطوير أو مواجهة الأحداث والحالات التي تبرز على الميدان، مشيرا إلى العمل يسير وفق تخطيط متقن ووفق توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.
من جهته، أوضح اللواء سعد الخليوي، أنه تم تخريج كوكبة من أبناء الوطن بعد تسلحهم بالعلوم والمعارف والمهارات والتدريبات الأمنية المتخصصة، قائلا لقد تشرفنا برعاية كريمة من سمو الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لحفل تخريج كوكبة من رجال الأمن في مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة الرياض والبالغ عددهم أكثر من 4212 خريجا، كما حظينا برعاية سموه حفل تخرج أبنائه في مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة مكة المكرمة والبالغ عددهم أكثر من 2238 خريجا، وفي مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة المدينة المنورة تم تخريج 1657 خريجا، هم من ضمن العدد الإجمالي لخريجي دورات تدريب الأمن العام في مناطق المملكة والبالغ عددهم أكثر من 12297 خريجا، من حملة الدرجات المختلفة من التعليم الجامعي والتقني والفني والثانوية العامة، يواصلون مع من سبقهم مهامهم الموكلة إليهم بكل كفاءة وإخلاص وجد واجتهاد وكلهم حب وولاء لله ثم لقيادة هذا البلد. وأضاف أن ما يقوم به الأمن العام، ممثلا بشؤون التدريب ومن خلال مدن تدريب الأمن العام في مناطق المملكة، من جهود متواصلة للنهوض بكافة البرامج الأمنية التخصصية يأتي من منطلق الحرص على تطوير وتحليل وسائل إعداد وتأهيل رجال الأمن وفق منظومة تدريبية متطورة تخضع بصفة دائمة لعملية التقويم المستمر، حيث تشهد العملية التدريبية نموا متزايدا وجهدا متواصلا كان من نتائجة المثمرة تخريج كفاءات أمنية مؤهلة تأهيلا عاليا بما يتوافق مع الاحتياجات الفعلية للأجهزة الأمنية في نطاق الاعتماد للعنصر البشري باعتباره أهم وأغلى استثمار وكذلك الاستفادة من بيوت الخبرة والجامعات، حيث نؤمن إيمانا كاملا بالمردود الكبير على منسوبي الأمن العام وبالتالي على المجتمع من مثل هذا التعاون.
وقال قائد مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة المدينة المنورة العقيد مظلي عبدالرحمن بن عبدالله المشحن، إن الخريجين التحقوا في ستة تخصصات أمنية منها دوريات الأمن، أمن الحرم النبوي، المهمات الخاصة، العلوم الشرطية المساعدة، ودوريات أمن الطرق. وأكد العقيد مظلي المشحن أن الخريجين تلقوا خلال فترة الدورة العديد من التدريبات الميدانية النظرية والعملية إلى جانب العديد من المحاضرات والأنشطة التي تساهم في تنمية مهارات رجل الأمن، واكتسبوا خبرة ودراية وصقلا لمواهبهم العملية وقدرتهم في التعامل مع الجمهور.




أكد على أهمية اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013 م
رئيس مجلس الشورى: المدينة المنورة لها مكانة خاصة لدى المسلمين

واس- المدينة المنورة:
 أكد الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى، أهمية اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، التي ستنطلق فعالياتها بعد غد الثلاثاء.

وقال الدكتور "آل الشيخ": إن المدينة المنورة لها مكانة خاصة لدى المسلمين كافة، في مشارق الأرض ومغاربها، منذ أن هاجر إليها الرسول عليه الصلاة والسلام؛ لتصبح عاصمة الإسلام الأولى، ومنها انطلقت رسالة الإسلام الخالدة إلى أقطار الأرض قاطبة.

وبين "آل الشيخ" في تصريح بهذه المناسبة: أن المدينة المنورة شهدت انطلاقة تطبيقات مبدأ الشورى الإسلامي، حيث مارسها الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام مع أصحابه، ومن أهم ممارسات الشورى في صدر الإسلام، التي شكلت أحد المنعطفات المهمة في تاريخ أمتنا المشرف: اجتماع الصحابة رضوان الله عليهم في سقيفة بني ساعدة؛ للتشاور حول اختيار خليفة للرسول، بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، حيث اختير الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

وعدّ "آل الشيخ" مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية فرصة سانحة لتبيان سماحة الدين الإسلامي، والتعريف بديننا الحنيف، وأخلاق، وقيم الرسول صلى الله عليه وسلم، خصوصاً أن هذه المناسبة تأتي بعد محاولات بعضهم لتشويه صورة نبينا الكريم.

وأضاف: أن للمدينة المنورة مكانة ثقافية وتاريخية واجتماعية مميزة، منذ عصر صدر الإسلام وحتى يومنا هذا، ولها رمزية خاصة للثقافة الإسلامية، حيث نثرت نور العدل، والمساواة، والعلم، والأدب.

وقال "آل الشيخ": إن المدينة المنورة منذ توحيد المملكة العربية السعودية، على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- ومروراً بأبنائه البررة من بعده، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، حظيت باهتمام واسع ولها مكانة عالية، ترجمت من خلال الدعم والاهتمام الكبير لجملة من المشروعات التنموية.

ويأتي في مقدمة تلك المشاريع عمارة وتوسعة المسجد النبوي، ومشروع تطوير المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي، وإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، الذي يعد أكبر مطبعة في العالم لطباعة المصحف الشريف، وأحد المعالم المشرقة التي تقدمها المملكة العربية السعودية، لخدمة الإسلام والمسلمين في مختلف أرجاء العالم، إضافة إلى عدد من المناسبات الثقافية والفكرية التي تحفل بها، ويأتي في طليعتها جائزة المدينة المنورة, وجائزة الأمير نايف لخدمة السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، التي تنظم كل عام، وتحظى باهتمام من جميع الأوساط الثقافية والعلمية.

واختتم "آل الشيخ" بقوله: إن هذه المناسبة تأتي أيضاً، فرصة لتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإشاعة قيم الحوار والتفاهم بين الشعوب، ومن المهم استغلال هذه المناسبة في نشر الثقافة الإسلامية بشكلها الصحيح، وتجديد مضامينها، وتحديث رسالتها، وتخليد الأمجاد الثقافية، والحضارية، لعاصمة الإسلام الأولى المدينة المنورة، على ساكنها أفضل الصلاة، وأتم التسليم.





مدير منظمة الإيسيسكو: اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية هو اختيار حكيم

المدينة المنورة : واس

عدّ المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة " الإيسيسكو" الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1434هـ / 2013م ، بقرار من المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الثقافة ، اختياراً حكيماً ينسجم تماماً مع المكانة السامية التي تتبوأها المدينة المنورة ، على صاحبها أزكى الصلاة والسلام ، ليس على مدى التاريخ فحسب ، وإنما في الحاضر المعيش ، وفي المستقبل المأمول بإذن الله تعالى ، لأن هذه المدينة النبوية فضلها الله تعالى بعد مكة المكرمة ، فجعلها مصدراً لإشعاع الهدي الإلهي ، ومنبعاً لازدهار الثقافة الإسلامية في مختلف فروعها ، ومهوى لأفئدة المسلمين قاطبة من مختلف أقطار العالم.

وقال معاليه : إن هذا الاختيار الحكيم الذي جاء في إطار برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي تشرف عليه وترعاه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ، هو الاختيار المناسب للعاصمة المناسبة وفي الوقت المناسب , مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه المناسبة لاتنشىء واقعاً جديداً ، ولا تؤسس وضعاً من فراغ ، ولكنها تبني على الواقع القائم فعلاً على الأرض ، باعتبار أن المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية منذ القرن الهجري الأول ، فعلى أرضها انفجرت ينابيع العلوم الشرعية ، وتدفقت جداول الثقافة الإسلامية ، ومنها انطلقت كتائب الفتوحات الإسلامية التي أخرجت العالم القديم من الظلمات إلى النور ، فدخلت الشعوب في دين الله أفواجا ، وانتقلت من الدين الحنيف ، المعارف الإسلامية إلى مختلف الأقطار التي دخلها الإسلام ، فامتزجت وتلاقحت مع الثقافات الوطنية المحلية ، لينبثق من هذا التمازج والتلاقح الثقافة الإسلامية بكل مشاربها وامتداداتها.

واستطرد معاليه قائلا : إن المدينة المنورة ليست فقط عاصمة للثقافة الإسلامية بل هي عاصمة للدولة الإسلامية الأولى في عهد الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم ، وهي ملاذ الصحابة والتابعين وتابعي التابعين , مبيناً أنه حينما انتقلت عاصمة الدولة الإسلامية إلى الشام ومنها إلى العراق بقيت المدينة المنورة محتفظة بهذا الإشعاع النوراني ، دائمة الإشراق ، لها في قلوب المسلمين وضمائرهم المنزلة التي لاتضاهيها إلا المنزلة التي لمكة التي كرمها الله وجعلها أول مهبط للوحي ومبعثاً للرسالة ، ومهداً للدعوة المحمدية.



وزاد معاليه أن مكانة المدينة المنورة في تاريخ البشرية ، وليس في تاريخ المسلمين فحسب مكانة رفيعة المقام عظيمة الشأن جليلة القدر وهي بذلك ستظل خالدة في الضمير الإنساني وهو الأمر الذي يضاعف من مسؤوليات الحفاظ على هذه المكانة النورانية الثقافية الإسلامية ، وإغنائها على الدوام وجعلها منفتحة على العالم ومندمجة في الحضارة الإنسانية المعاصرة , مع الحرص الشديد على المقومات والثوابت والخصوصيات الروحية والثقافية والحضارية.

ووصف هذه المناسبة بأنها عظيمة الشأن وهي من المناسبات المهمة التي ينبغي استغلالها على أحسن الوجوه ، وبأفضل الأساليب وبأقوى الوسائل لتوظيف الرموز التي تنطوي عليها ، ولتحقيق الأهداف المتوخاة منها.




الثلاثاء تدشين المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية


واس-المدينة المنورة2013/03/10 - 20:02:00

تحتضن المدينة المنورة يوم الثلاثاء حدثا ثقافيا إسلاميا بارزا يتمثل في التدشين الرسمي لاحتفالات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م. وأوضح الأمين العام للمناسبة الدكتور صالح المغامسي أن الفعاليات ستشهد أكثر من 400 فعالية من الأنشطة والبرامج الثقافية العلمية مشتملة على مؤتمرات وندوات ومحاضرات ومسابقات تبرز من خلالها المكانة الثقافية والحضارية للمدينة المنوّرة .




وزير الثقافة المصري لـ“ المدينة ”: العالم الإسلامي بحاجة إلى ثورة في الفكر
مصر تشارك في افتتاح المدينة المنورة عاصمة للثقافة غدًا

محمد حفني - القاهرة
الإثنين 11/03/2013

يتوجه وزير الثقافة المصري الدكتور محمد صابر عرب إلى المملكة اليوم الاثنين للمشاركة في فعاليات الاحتفال باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، والتي تبدأ غدًا الثلاثاء وتستمر عامًا كاملاً تحت رعاية صاحب السمو الملكي سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. 
حيث أبدى وزير الثقافة المصري سعادته الكبرى باختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية لمكانتها العالية في نفوس المسلمين لكونها مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، منوهًا بأنها مناسبة سعيدة لإظهار جوهر ما في الرسالة السماوية العظيمة من قيم تأخذ منها الآن كل الثقافات والحضارات في العالم، موضحًا أن اللقاء فرصة لكي نعرّف العالم أجمع قيمة ومكانة وسماحة الإسلام، وأن يقتنعوا أنه دين لا يحارب أحدًا. 
وطالب عرب من خلال «المدينة» قبل توجهه إلى المملكة، بضرورة وضع صورة حقيقية للإسلام في تواصله وحواره مع الآخر، وفي استنارته، مشيرًا إلى أن العالم الإسلامي بحاجة إلى ثورة في الفكر وانتفاضة في السلوك وصحوة في الضمائر، وقال: إن المناسبة وما بها من حشد ديني وفكري وإنساني ستكون رسالة للعالم أجمع توضح سماحة ومكانة الإسلام، مطالبًا بضرورة أن يستثمر هذا العام من خلال الفعاليات والندوات والمحاضرات لتصحيح ما أسيء تصديره للعالم من مفاهيم مغلوطة عن الإسلام، وإبراز تجاور التجليات الثقافية مع التجليات الإيمانية، بل وتعانقهما.
ووصف عرب العلاقات بين المملكة ومصر بأنها علاقات متميزة نظرًا للمكانة والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها البلدان على الأصعدة العربية والإسلامية والدولية، معتبرًا أن العلاقات الثقافية تأتي تجسيدًا للعلاقات المتميزة بين الجانبين، ونوّه بأن المجال الثقافي شهد المزيد من التعاون بين البلدين، وأضاف أن التعاون الثقافي بين البلدين تمتد جذوره إلى أعماق التاريخ والمشترك الثقافي يعود إلى أصل واحد مهما تعددت روافده ويزداد نموًا بمرور الزمن، وستعمل الدولتان على دعم وتعزيز هذا التعاون، وقال: إن هناك ترابطًا قويًا بين الشعبين الشقيقين تدل على أن الجذور والدم واللغة العربية والدين الإسلامي والتعليم والثقافة الواحدة وعلاقات التزاوج والمصاهرة والنسب والمعاملات المختلفة أكبر دليل على قوة وعمق المشترك الثقافي للدولتين، مشيدًا بحجم التفاعل الثقافي السعودي المصري.





«الثقافة» تشارك في افتتاح عاصمة للثقافة الإسلامية .. ومديرية الطفل تعلن مشاريعها


عمان - الرأي 
 قال امين عام وزارة الثقافة إن الوزارة اعلنت عن بدء قبول طلبات الترشيح للمدينة التي سيتم اختيارها لتكون (مدينة الثقافة الأردنية لعام 2014 ), موضحا بان ذلك يأتي تنفيذا لتعليمات مدن الثقافة الأردنية وتعديلاتها الصادرة بمقتضى قانون رعاية الثقافة رقم (36) لسنة 2006 وتعديلاته والتي تهدف إلى اختيار إحدى المدن الأردنية لتكون مدينة للثقافة الأردنية لعام 2014 وذلك بغية تفعيل الحراك الثقافي وتطوير البنى التحتية الضرورية للعمل الثقافي فيها.

وبين ان طلبات الترشيح (للمدينة الثقافية ) تقدم باسم وزير الثقافة، ويمكن للحكام لإداريين في المحافظات والألوية أو رؤساء البلديات بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني ترشيح مدنهم لهذه الغاية.

وأضاف بانه يتم قبول الطلبات في وزارة الثقافة/ مديرية الهيئات الثقافية أو من خلال الموقع الالكتروني للوزارة اعتبارا» من  آذار الجاري ولغاية نهاية دوام الخامس من أيار المقبل .وبين بانه تستثنى مدن عمان ،واربد، والسلط ،والكرك، والزرقاء، ومعان، ومادبا، وعجلون، من التقدم بالترشيح كونها تم اختيارها سابقا».

ويذكر بان لجنة اختيار المدينة الثقافية ستقوم باعتماد المعايير التالية وأية معايير إضافية تراها اللجنة كأدوات للقياس الصحيح في تحديد المدينة الفائزة

ويشارك وزير الدولة لشؤون الاعلام ووزير الثقافة سميح المعايطة السابق حفل افتتاح فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2013 في المدينة المنورة والذي سيقام الثلاثاء .

إلى ذلك ذكر مدير مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة الكاتب مخلد بركات المشاريع والأنشطة التي تنوي المديرية تنفيذها خلال العام الحالي، انسجاما مع رسالتها بأهمية ثقافة الطفل في توجيه سلوكه داخل المجتمع توجيها سليما، والتعايش وتقبل الحياة والتصرف بشكل حضاري رفيع.

وأشار إلى أن مشروع مكتبة الطفل المتنقلة: قد انطلق المشروع لهذا العام من مدينة الثقافة الاردنية عجلون، مروراً بإحدى عشر ة محافظة أردنية. كما وسيقام في مدينة الثقافة مشروع مخيم المبدعين الصغار بالتعاون مع مديرية الثقافة في المحافظة ومديرية تربية عجلون، حيث سيقام ضمن فعاليات المخيم ورش تعليمية تثقيفية، وزيارات ميدانية لمختلف المواقع الأثرية، قراءات أدبية، ندوات تقييمية، معارض رسم، وحفلات موسيقى.

وبين أن مشروع (مبدع يزورنا): فسيقام خلال نيسان، وأيار، وايلول، وتشرين أول، وتشرين ثاني من هذا العام في المدينة الثقافية، و يهدف المشروع الى التعريف بالمبدعين الأردنيين، وإتاحة الفرصة للتواصل بينهم وبين الأجيال الصاعدة في المحافظة، والاستفادة من تجارب الآخرين الثقافية من خلال زيارة المثقفين والفنانين للطلبة في مدارسهم.

ورشة أغنية الطفل ورسالتها الوطنية، التربوية، الثقافية: وستقام ورشة خاصة بأغنية الطفل، كتابة، وموسيقى ولحنا، وأداء وتنفيذا، لإلقاء الضوء على مكامن القصور والنجاح في أغنية الطفل، للخروج بتوصيات ومقترحات تعود بالفائدة لتطويرها وتحسينها، ومدى ما قدمت من رسائل تربوية ووطنية وتثقيفية.

أما ورش( خلينا نرسم قصصنا بالمسرح) للأطفال: فستقيم المديرية أربع ورش (مسرحية وأدبية وتشكيلية) للأطفال في عجلون وعمان على مدار العام، بهدف كشف المواهب الابداعية وتنميتها.

وبين بركات أن مشروع مسابقة الابداع الطفولي: وهو من أكبر المشاريع التي تنفذها المديرية، وستبدأ بأستقبال طلبات المشاركة في بداية شهر نيسان الحالي في حقول ( القصة، الرسم والتشكيل، التمثيل وتقليد الاصوات) بمشاركة أطفال من مختلف محافظات المملكة ضمن الفئات العمرية التالية : (6-10)، (11-14)، (15-18)، بحيث يتم تقديم الجوائز العينية للفائزين الثلاث من كل المراحل، و إقامة معرض فن تشكيلي لهم، وأمسيات للمواهب الفنية ( تمثيل وتقليد ارتست) في حفل خاص يقام بهذا الخصوص.



بمشاركة 40 جهة من قطاعات المنطقة الحكومية
لجان “عاصمة الثقافة الإسلامية” تكمل كافة تجهيزاتها استعدادًا للإنطلاقة غدًا

فهد الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 11/03/2013

تشهد المدينة المنورة يوم غدٍ الثلاثاء حفل افتتاح فعاليات مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، وتستمر المناسبة لمدة عام، وتشمل الفعاليات المصاحبة لها العديد من الجوانب الثقافية والحضارية، وإبراز مكانة المدينة المنورة، وذلك بمشاركة من 40 جهة من قطاعات المنطقة الحكومية. 
وقد أكملت جميع اللجان العاملة في المناسبة كافة استعداداتها لمواكبة الحدث، حيث تم تشكيل فرق العمل، وعقد اجتماعات متواصلة قبل الانطلاقة، وتوج تلك الجهود ما تجده من الدعم الكبير الذي تحظى به جميع الجهات المشاركة من صاجب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة وتوجيهاته الدائمة لإنجاحها، كونها تظاهرة تعزّز جانبًا ثريًا من أصالة المنطقة وإرثها الإسلامي والحضاري والثقافي. وإلى ذلك أكملت اللجنة الإعلامية لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية استعداداتها للتغطية الإعلامية لحفل افتتاح المناسبة برعاية سمو ولي العهد ومواكبة التغطية اليومية للفعاليات من قلب الحدث ومن خلال تزويد الوسائل والقنوات الإعلامية المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة بأبرز برامج وفعاليات المناسبة.




احتفالية «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية» تنطلق غداً.. و30 موقعاً تحتضن 400 فعالية

لوحة إعلانية في أحد شوارع المدينة المنورة عن عاصمة الثقافة الإسلامية (تصوير: محمد المحسن)
٢٠١٣/٣/١١ - العدد ٤٦٣

تشهد المدينة المنورة غداً الثلاثاء حدثاً ثقافياً إسلامياً، يتمثل في التدشين الرسمي لاحتفالات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م. وأوضح الأمين العام للمناسبة، الدكتور صالح المغامسي، أنَّ الفعاليات ستشهد أكثر من 400 فعالية من الأنشطة والبرامج الثقافية العلمية مشتملة على مؤتمرات وندوات ومحاضرات ومسابقات تبرز من خلالها المكانة الثقافية والحضارية للمدينة المنورة، ولإظهار صورة مختلفة وجديدة لمفهوم «عواصم الثقافة الإسلامية»، وخروجاً عن إطار العمل التقليدي، ورغبة في إضفاء وَهَج ثقافي وترفيهي يليق بموقع ومكانة المدينة النبوية في أكثر من 30 موقعاً في المدينة المنورة.
وأفاد أنَّ الفعاليات تضم معرضين أحدهما بعنوان «محمد رسول الله»، وسيكون على مقربة من المسجد النبوي الشريف، فيما يتناول المعرض الآخر تاريخ المدينة المنورة، بالإضافة لعرض فيلم وثائقي بعنوان «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية»، وندوة بعنوان «كيف تعامل النبي – صلى الله عليه وسلم – مع الطفولة والمراهقة والنضج»، وأخرى بعنوان «شبابنا المسلم والتطلعات»، إلى جانب المتحف التاريخي للتعليم بالمدينة المنورة، وافتتاح دار القلم التاريخي للخط العربي.
وقال المغامسي، إنَّ الكمَّ والنوعَ في الأنشطة الثقافية التي ستستمر طيلة العام، تعكس أحقيَّة المدينة المنورة بهذا اللقب حيث أنَّ الأنشطة تهدف لتحقيق ما رسمته أمانة المناسبة وتوظيفها للتعريف بمدينة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على المستويين الإسلامي والعالمي، وإظهار كنوزها الثقافية والأثرية وإبراز معالمها الدينية من خلال تكثيف البرامج الثقافية لتسليط الضوء على المدينة المنورة خلال عام احتفائها.
وأبان الأمين العام للمناسبة أنه طيلة العام المحتفى فيه بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية ستنظم رحلات استكشافية لمعالم المدينة المنورة للمثقفين القادمين للمشاركة في المؤتمرات والندوات من داخل المملكة وخارجها، موضحاً أنَّ هناك سلسلة محاضرات يكشف فيها عدد من الباحثين تجاربهم العلمية ومنها محاضرات للدكتور عايض الردادي يتحدث عن تجربته في تحقيق المخطوطات كما يتحدث الباحث فايز البدراني عن تجربته في جمع الوثائق المحلية، بينما يفصل الدكتور سليمان الرحيلي تجربته في العمل الميداني في الدراسات التاريخية للمدينة، كما يقدم الدكتور تنيضب الفايدي تجربته في رصد المواقع التاريخية للمدينة، ويتحدث عبدالله الشايع عن تجاربه في تحقيق طرق الحج والتجارة القديمة عبر المدينة المنورة.
وتابع المغامسي أن هناك مسابقات من بينها مسابقة التصوير الفوتوغرافي لأبرز معالم المدينة المنورة الدينية والتاريخية والحضارية، ومسابقة تأليف مجموعة قصص للأطفال بالرسوم لإنجاز شخصية الطفل (مدينية)، فضلاً عن فيلم وثائقي عن المدينة وثانٍ عن الوسائل العلمية بالمسجد النبوي وثالث عن تاريخ التعليم في المدينة المنورة، إضافة إلى عدة ملتقيات، منها «شباب المؤرخين في المدينة المنورة»، و»المراكز العلمية في الدول العربية والإسلامية التي تعنى بخدمة التاريخ العربي والإسلامي»، و»العقيق الثقافي» الذي ينظمه نادي المدينة المنورة الأدبي و»التراث العمراني الوطني».
و أفاد أن من ضمن برامج المناسبة الاحتفاء بعلماء المدينة المنورة، لافتاً كذلك إلى أن أمانة المناسبة ستبث رسالة يومية توضح فيها أماكن ومواعيد المناسبات والفعاليات.
من جانبه، أكد رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ، أهمية اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، وقال إن للمدينة المنورة مكانة خاصة لدى المسلمين كافة، مبيناً أنَّ المدينة المنورة شهدت انطلاقة تطبيقات مبدأ الشورى الإسلامي، بعد أن نزلت الآيات القرآنية التي تتحدث عن الشورى في مكة المكرمة، أصبح تطبيق منهج الشورى الإسلامي واقعاً عملياً في المدينة المنورة، حتى أضحت الشورى من أبرز ملامح المجتمع المدني.
وعدّ رئيس مجلس الشورى مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية فرصة سانحة لتبيان سماحة الدين الإسلامي، والتعريف به، والأخلاق والقيم الإسلامية، خصوصاً أن هذه المناسبة تأتي بعد محاولات البعض تشويه صورة نبينا الكريم عليه أزكى الصلاة وأفضل التسليم.
وقال إن المدينة المنورة، منذ توحيد المملكة العربية السعودية، حظيت باهتمام واسع، ولها مكانة عالية ترجمت من خلال الدعم والاهتمام وبجملة من المشروعات التنموية، يأتي في مقدمتها عمارة وتوسعة المسجد النبوي، ومشروع تطوير المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف، وإنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، إضافة إلى عدد من المناسبات الثقافية والفكرية التي تحفل بها طيبة الطيبة ويأتي في طليعتها جائزة المدينة المنورة، وجائزة الأمير نايف لخدمة السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة.
وانتهى رئيس مجلس الشورى إلى القول: إن هذه المناسبة تأتي أيضاً فرصة لتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإشاعة قيم الحوار والتفاهم بين الشعوب، مشيراً إلى أنه من المهم استغلال هذه المناسبة في نشر الثقافة الإسلامية بشكلها الصحيح وتجديد مضامينها وتحديث رسالتها وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية لعاصمة الإسلام الأولى.





المدينة المنورة تتصدر منافذ تصدير التمور بـ144 ألف طن

بالغنيم يستمع لشرح دقاق حول المجدول (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2013-03-10 9:51 PM 

كشف أحد كبار المستثمرين في القطاع الزراعي في المملكة أن المدينة المنورة باتت في صدارة منافذ تصدير التمور السعودية للخارج، مبينا أن مساحات مزارع النخيل في المنطقة تتجاوز 18 ألف هكتار فيما يزيد الإنتاج عن 144 ألف طن سنويا مشكلا نحو 30% من إنتاج المملكة من التمور.
ولفت المستثمر عبدالله محمد دقاق في حديثه لـ"الوطن" إلى أن المدينة المنورة تستحوذ على العدد الأكبر من أصناف التمور تصل إلى 32 نوعا من أجود أنواع التمور ومن أشهرها العجوة والصفاوي والعنبرة والمبروم واللبانة والبرني والروثانة. 
وأكد دقاق على هامش الملتقى الزراعي الذي عقد في المدينة المنورة نهاية الأسبوع الماضي نجاح الملتقى في تبادل الخبرات والتعاون لتعزيز الفرص الاستثمارية في سوق التمور.

وأشار إلى أن أهم مطالب المزارعين والمستثمرين في قطاع التمور بالمنطقة هو سرعة إنشاء السوق المركزي الجديد للتمور لتسهيل البيع، مبينا أن المدينة المنورة تعتبر المنفذ الرئيسي لتمور في المملكة المصدره للخارج.
وأبان أن زيادة أعداد الحجاج وفتح باب العمرة أسهم بشكل كبير في تصدر المدينة المنورة كمنفذ أول لتصدير التمور خارج المملكة. 
وكان وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم اطلع خلال زيارته لجناح المجدول في المعرض المصاحب لفعاليات اللقاء الزراعي على نبذة عن تجربة إنتاج صنف تمر "المجدول" حيث تصدرت تجربة إنتاج صف تمر "المجدول" وتوطينه في المدينة المنورة على مدى سنوات أبرز التجارب اللافتة.
واستمع بالغنيم لشرح من مدير عام المجدول للمزارع والمعارض عبدالله محمد دقاق عن تفاصيل تجربة التي انطلقت قبل 20 عاما لإنتاج هذا الصنف الذي يعد حاليا من أفخر أنواع التمور عالميا وكذلك عن أصناف التمور في منطقة المدينة المنورة كما استمعوا إلى شرح حول مزارع المجموعة ومراحل الإنتاج وتعبئة التمور وتغليفها وآلية الجودة المطبقة التي تنتهجها مجموعة المجدول.




العبدالكريم يفتتح معرض «الفنية» ويكرم الفائزين في المسابقات

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

افتتح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أمس معرض الأشغال الفنية لطلاب المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، الذي نظمته إدارة النشاط الطلابي الفني بمركز الهوايات الفنية والمهنية.
وضم المعرض العديد من الأعمال الفنية المعبرة التي أبرزت قدرات الطلاب ومواهبهم في مجال التربية الفنية في مدارس التعليم العام والأهلي، وجسد المعرض جانبا من الاهتمام بالخط العربي، فيما عكست اللوحات المعروضة ما تعيشه بلادنا من نهضة تنموية في جميع المجالات، كما ضم المعرض أعمالا فنية اعتمدت على الاستفادة من خامات البيئة وأشغال الطباعة وتم توظيف موضوعاتها لتواكب واقعنا المعاصر بالتنوع وعمق مضمونها لتنال إعجاب زوار المعرض.
وقدم رئيس قسم التربية الفنية بإدارة تعليم المنطقة هاني شربيب لمحة عن الأعمال المشاركة بالمعرض وعرضا مرئيا عن الدروس التطبيقية والدورات التدريبية وورش العمل وبرنامج الزيارات المتبادلة والمرسم الحر والمشغل التربوي والمعارض والأسابيع التوعوية والمعارض الدائمة للطلاب والمعلمين ومعرض دار القلم.
وفي ختام الحفل تم تكريم عدد من معلمي التربية الفنية والطلاب لفوزهم بمسابقات فنية متنوعة وحصولهم على مراكز متقدمة.
وعبر العبدالكريم عن سعادته بما شاهده في المعرض من لوحات ومجسمات وجد فيها التناغم والانسجام والإتقان بتفاصيله الجميلة والاستفادة من الإرث الثقافي لبلادنا، وما تزخر به منطقة المدينة المنورة من تاريخ وحضارة.




غرفة المدينة المنورة تعتمد سلمًا وظيفيًُّا يحفظ حقوق منسوبيها

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
الإثنين 11/03/2013
أكد ممثل وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة مجد المحمدي، على اهتمام مجلس الإدارة بضمان حقوق الموظفين والعزم على تفادي عشوائية النظام الوظيفي، وذلك باعتماد وتطبيق سلم وظيفي يضمن للموظفين حقوقهم المهدرة طوال السنوات الماضية.
وقال: هناك العديد من الموظفين يتمتعون بكفاءة عالية ولكنها مهدرة لذا عزمت الغرفة التجارية بالمدينة بالتعاون مع إحدى الشركات الاستشارية لاعتماد سلم الرواتب الذي يحفظ للموظفين حقوقهم ويعمل على تشجيعهم باعتماد الحوافز والبدلات الوظيفية بعد دراسة كفاءة وإمكانية الموظف، آخذة في الاعتبار سنوات الخدمة والشهادات العلمية والدورات التدريبية الحاصل عليها والتي بدأت في العمل قبل أسبوع وسينتهي من الدراسة بعد 30 يومًا على أقل تقدير، ومن ثم يتم اعتماده مباشرة من قبل المجلس ليدخل حيز التنفيذ.
وتابع:المحمدي من واجب المجلس العمل على تهيئة الموظفين وتوفير البيئة المناسبة لهم فالموظف إذا استطاع أن ينتج فإنه سيسهم بنجاحه على نجاح مجلس الإدارة واستمراره. 
وطالب المحمدي منسوبي الغرفة التحلي بالصبر والانتظار حتى يحين الوقت لاعتماد سلم الرواتب، وقال: إن هناك من منسوبي الغرفة قد اتخذوا موقفا سلبيا من المجلس السابق، وذلك ما قادهم إلى رفع شكوى لمكتب العمل مطالبين بإعطائهم حقوقهم وهذا من حقهم ولكن يجب عليهم التحلي بالصبر .
واختتم المحمدي حديثه لـ»المدينة» قائلا: يسعى رئيس مجلس الإدارة الدكتور محمد الخطرواي وجميع الأعضاء على نجاح الغرفة وجعلها مثلا للغرف السعودية بعد أن مرت بالعديد من المشكلات خلال السنوات السابقة حيث تم مؤخرًا تشكيل لجنة للمستثمرين الأجانب، وتم إصدار رخصة إنشاء المبنى الجديد الذي سيقام بمشيئة الله في شارع الملك عبدالعزيز بجوار مدينة المعرفة.



“المدينة” ترصد مواقع الفعاليات الثقافية
“الخيمة” تشهد حفل الافتتاح.. والفعاليات موزعة على كافة أرجاء المدينة المنورة


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 11/03/2013

مع تنوّع الفعاليات العلمية والثقافية التي تنظمها الأمانة العامة لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، تتنوع مواقع انعقاد تلك الفعاليات، حيث جاءت موزعة على كافة أرجاء المدينة المنورة.
حيث سيُقام حفل الافتتاح وأبرز الفعاليات الثقافية بخيمة المناسبة الرئيسة بجوار مسجد قباء، فيما تقام فعاليات أخرى في خيمة الفعاليات بالعقيق وبجوار فندق الميريديان، وخيمة الفعاليات بحديقة الملك فهد المركزية.
وتُعقد أبرز الفعاليات في المناسبة في عدة جهات تعليمية وثقافية بالمدينة المنورة، منها الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة وإدارة التربية والتعليم، ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، والنادي الأدبي الثقافي، ومكتبة الملك عبدالعزيز، والمكتبة العامة، ومدينة المعرفة الاقتصادية، ومجلس التدريب التقني والمهني، وكلية السياحة والفندقة.
وتتنوع مواقع فعاليات إدارة التربية والتعليم بين الصالة الثقافية بمبنى الإدارة بالعوالي، ومسرح الإدارة، ودار القلم التاريخية بثانوية طيبة، والمتحف التعليمي، وبيت الطالب، والاستديو التعليمي، والصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد ابن عبدالعزيز الرياضية، ومركز التدريب الكشفي، ومركز الأمير سلطان الاجتماعي، إضافةً إلى معرض المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية بكافة مدارس البنين والبنات، ومعرضي السيرة والسنة بمدينة المعرفة الاقتصادية.
كما تشهد المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي وساحاته فعاليات مثل معرض السيرة النبوية والمركز الكشفي الرمضاني التطوعي لخدمة الزوار، فيما تنظم خلال المناسبة جولات ميدانية للمواقع التاريخية ومواقع السيرة النبوية بالمدينة.
وتتوزع فعاليات أخرى على حديقة النخيل ومحطة سكة حديد الحجاز، وبعض المجمعات التجارية والفنادق، كما سيخصص جناح دارة الملك عبدالعزيز في مهرجان الجنادرية ليكون عن المدينة المنورة.




المدينة المنورة.. أنوار هداية أضاءت العالم قاطبة
عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2013م تتجهز للانطلاقة غدًا

فهد الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 11/03/2013
مد حضاري وثقافي
استمر هذا المد الحضاري والثقافي بإطاره الإسلامي على مر العصور والأزمان، فبزغ فيها علماء كثيرون حملوا لواء العلم والمعرفة، وكانت عبر الزمن ملاذ الطامحين إلى المعالي، وفد إليها علماء وطلاب علم من كل أصقاع الأرض وجسّدوا وحدة الثقافة الإسلامية، كما انعكست صحوتها الثقافية على كل مَن أحب العيش فيها ليكون ميراثه الاجتماعي مآثر اكتسبها من فضل سكناها وبركة المكان وترجمت إلى سلوك حضاري في التعامل الإنساني، فعُرف أهلها بوفائهم وطيبتهم وكرمهم ونبل مشاعرهم، كما كان لتلك الكنوز الحضارية التي شملت مكانتها الإسلامية وإرثها الثقافي ومعالمها وتراثها كانت مثار دهشة وإعجاب الكثير من علماء الأمة في جميع أنحاء العالم الإسلامي ممّا دفع الباحثين منهم للتعمّق في سبر أغوارها وتوثيق تاريخها الثقافي والحضاري على مر العصور وتطويع الصور المثلى لتلك الثقافات من خلال مؤلفات تؤرخ ماضي طيبة وحاضرها من كتب ومخطوطات ووثائق خطت بلغات متعددة لتكون بمثابة صور مضيئة تجسّد أصالة الموروث لتشكّل امتدادًا لطموح الأجيال لينهلوا من معينها الذي لا ينضب لينير لها الطريق إلى الحق والهداية والنور. 
فضل سكناها
حظيت المدينة المنورة بحب النبي صلّى الله عليه وسلم وكانت لها المكانة العالية في قلبه صلى الله عليه وسلم، فضائل خصّ بها الله تعالى هذه المدينة الطاهرة، ومنها ما روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «على أنقاب المدينة ملائكة لا يدخلها الطاعون ولا الدجال»، كما أن للمدينة حرمة فقال صلى الله عليه وسلم: «إن ابراهيم حرّم مكة ودعا لها، وإني حرمت المدينة كما حرّم إبراهيم مكة»، وروى مسلم: «حرّم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتي المدينة». 
وفي أفضلية الإقامة فيها قال صلى الله عليه وسلم: «لا يصبر أحد على لأوائها وجهدها إلاّ كنت له شفيعًا أو شهيدًا يوم القيامة»، وهذا يدل على المكانة العظيمة التي اختصت بها المدينة المنورة، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دعا لأهل المدينة المنورة بزيادة البركة في مدهم وصاعهم، وقد ثبت في الحديث الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم قوله في ذلك: «إني دعوت في صاعها ومدها بمثلي ما دعا به إبراهيم لأهل مكة»، وعن أبي طوالة بن عامر بن سعد عن أبيه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل سبع تمرات ما بين لابتيها حين يصبح لم يضره سم حتى يمسي»، ومن ذلك أيضًا استحباب الموت في المدينة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فإني أشفع لمن يموت بها»، ممّا يبيّن صراحة على المكانة العالية التي تتمتع بها المدينة عن سائر البلدان والمدن، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحقق الشفاعة فيمن يموت بها، ويا لها من مكانة عالية اختصت بها هذه المدينة المباركة من دعوات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وبركات الله عز وجل لها وتحقيقه فيها وعده.
منارة المعرفة والفكر
عُرفت المدينة المنورة عبر تاريخها كعاصمة للعلم والمعرفة، ورسّخ علماؤها بإنجازاتهم البارزة علامة فارقة في مسيرة المدينة المنورة الفكرية وكان ذلك منذ القدم، كما نبغ في عصرنا الحاضر جيلًا محبًا للعلم ونخبًا من المثقفين من أبناء المنطقة عبر السنين، فكانوا امتدادًا لسابقيهم وكانوا نجومًا سطعت في سماء العلم والمعرفة والأدب وأسهموا بدور فاعل في غرس جذور الثقافة وسارت على خطاهم الأجيال، ولعل الشاهد على ذلك كثرة المجالس الثقافية والصالونات الأدبية المتعاقبة حتى عصرنا الحديث والعامرة بالشعراء والأدباء والمثقفين، وكانت المدينة المنورة منبعًا عذبًا لكل محب يرتادها الأدباء والمثقفون من كل مكان، وأصبحت مع الوقت بتميّز أدبائها ميدانًا لنثر نتاجهم وإبداعاتهم الشعرية والأدبية، وتدار في المجالس والندوات مواضيع شتى في مختلف فنون العلم والأدب والمعرفة، وفي العصر الحديث نشأت جلسات «القيلة والليلة»، أمّا القيلة فجلسة تُعقد نهارًا في أحد بساتين المدينة، وأمّا الليلة فهي جلسة تُعقد في الليل وتُختتم الجلسة عادةً بمائدة غذاء أو عشاء في أجواء تذوب فيها الفوارق الاجتماعية. 
ومن أشهر المجالس الثقافية بالمدينة في الماضي والتي انبثقت من بيوت أعيان المدينة وأدبائها ومثقفيها وكان من روادها عدد كبير من أدباء وشعراء وأعيان المدينة: مجلس الشاعر عبدالجليل المدني وندوة السيد أنور عشقي ومجلس الشيخ أحمد إبراهيم عباس ومجلس آل القمقمجي كذلك مجلس أحمد ياسين الخياري وهو أحد أدباء المدينة ومؤرخيها المعروفين وله عدة كتب مطبوعة وكان مديرًا لمكتبة المسجد النبوي الشريف، هذا بالإضافة لمجلس السيد عبيد عبدالله مدني وهو أحد أعيان المدينة المنورة ومؤرخيها وأدبائها ومدير الأوقاف فيها سابقًا والذي كان له مجلس أدبي وكان من روّاده مجموعة كبيرة من أدباء وعلماء ومؤرخي المدينة المنورة وأعيانها ورؤساء الدوائر الحكومية وكانوا يتناقشون في قضايا التاريخ والأدب والحياة الاجتماعية وظل المجلس قائمًا حتى وفاة صاحبه عام 1396هـ ومجلس السيد أمين عبدالله مدني وهو أحد أعيان المدينة المنورة ومن كبار مؤرخيها وأدبائها وعلمائها وأحد رؤساء بلديتها السابقين وكان له مجلس يعقده في منزله الكائن في باب الشامي بحضور مجموعة كبيرة من أدباء المدينة المنورة ومثقفيها وضيوفها والمهتمين بالتاريخ والأدب ويناقشون فيه مختلف القضايا الأدبية والعلمية والتاريخية ومن أشهر روّاده عبدالقدوس الأنصاري، ومحمد حسين زيدان، وجعفر فقيه، ومحمد الحافظ، وعباس قمقمجي، وعلي حافظ، وعثمان حافظ، ومحمد هاشم رشيد، ومحمد العيد الخطراوي، وغيرهم وظل المجلس قائمًا حتى وفاة صاحبه عام 1404هـ وهناك أيضًا مجلس الدكتور نايف هاشم الدعيس وينعقد أسبوعيًّا بعد صلاة العشاء من يوم الثلاثاء ويحضره عدد من أساتذة الجامعات والأدباء والشخصيات الرسمية والمثقفين، والحديث يأخذنا إلى مجلس الشاعر المرحوم حسن مصطفى الصيرفي، وهو أحد شعراء المدينة وأدبائها المعروفين وأحد مؤسسي أسرة الوادي المبارك الأدبية وعضو نادي المدينة المنورة الأدبي كما تشكّلت ومنذ أواسط السبعينيات الهجرية أسرة الوادي المبارك التي كان يجتمع أعضاؤها في منزل من منازلهم بالتناوب ومن ثم أسفرت عن ولادة النادي الأدبي في المدينة المنورة عام 1395 هـ. كما شهدت تلك الندوات عام 1355هـ ولادة مجلة «المنهل» لمؤسسها عبدالقدوس الأنصاري وكذلك جريدة المدينة المنورة لمؤسسيها عثمان بن عبدالقادر حافظ وشقيقه علي حافظ والتي صدرت في العام 1356هـ.
كما شكّلت مدرسة طيبة الثانوية التي أُنشئت عام 1362هـ امتدادًا لنشر العلم في مدينة النور وجاءت انطلاقتها بعد إنشاء مدرسة تحضير البعثات بمكة المكرمة (العزيزية حاليًّا) كأولى المدارس الثانوية في بلادنا، وقصة البدايات لهذه المدرسة والتي سنأتي على ذكرها حملت في طياتها عطاء الرجال المخلصين ممن بذلوا جهودًا لافتتاحها وقدموا الكثير لتقف شامخة وتنهض وتحظى باسم من أسماء هذه المدينة لتؤدي رسالتها على الوجه المطلوب نحو شباب المنطقة، وتوحدت الأهداف وتحققت الغايات وكان نتاج هذا العمل التربوي لهذا الصرح عبر تاريخه الطويل بأن خرجت عبر تاريخها الطويل أجيال حظوا بشرف الريادة في العلم والصعود إلى درجات المعالي والرفعة ونهلوا من معين المعرفة حتى الثمالة ليقطفوا ثمار النجاح عبر مسيرتهم وعطائهم الجم وكانت لهم بصمات وجهود رائدة في خدمة أمتهم ووطنهم ومليكهم في مواقع ريادية مختلفة، فكان من بين خرّجيها الوزراء والعلماء والأكاديميين والمفكرين والعلماء والضباط والأطباء ورجال مؤثرين في مجالات وقطاعات العمل المختلفة، ويأتي افتتاح مدرسة ثانوية بالمدينة المنورة بعد مدرسة تحضير البعثات على مستوى المملكة برهان عملي لاهتمام موحد الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز بالعلم والمعرفة وتهيئة أبناء البلاد تجاه نهضة بلادهم ورقيها وتقدمها وإيمانه بما للعلم من أهمية ومكانة كما أن لموافقته يرحمه الله على افتتاح ثاني ثانوية بالمملكة بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم دليل على اهتمامه بطيبة الطيبة ومالها من دور فاعل في الريادة والقيادة، وخلال هذه العقود رسخت شهرتها وازداد صيتها العلمي وأسّس نخبة من طلابها جمعية خريجي طيبة الثانوية وإيمانًا منهم بأهمية تفاعل المجتمع مع مؤسسات التعليم والتعاون المتبادل وحرصًا منهم على الإسهام في تطوير مدرستهم التي قدمت لهم التعليم والرعاية.

استراتيجية التنمية الثقافية
ويتواصل العطاء في طيبة الطيّبة، وتتوالى الأعوام وتتسارع عجلة الإنجازات بعمل جاد لتحقيق التطلعات وفقًا للرؤية المستقبلية لقيادتنا الرشيدة لإتمام مسيرة العمل والبناء والتقدّم الذي تشهده درة المدائن وبرحلة عطاء تختزل المسافات وتتسع لمنجز النهضة في طيبة الطيبة وتشكّل بالرؤية الثاقبة والخطط التنموية المدروسة مفهومًا جديدًا للحضارة مقرونًا بالفكر والإنجاز لحاضر طيبة الطيبة ومستقبلها وما يواكب هذه النقلة النوعية من رقي وتطور ونهضة، كما وتحظى درة المدائن (المدينة المنورة) باهتمام ولاة الأمر وتتجسّد ملامح الاهتمام والرعاية بواقع التطور الملحوظ والنهضة التنموية التي يلمسها الجميع، وتشهد المنطقة منظومة عمل حافلة بالعطاء بمتابعة وجهود حثيثة من سمو امير المنطقة لجميع قطاعات العمل بالمنطقة والمحافظات والقرى والهجر التابعة لها، وما صاحب ذلك من افتتاح وترسية وتدشين جملة من المشاريع التنموية في القطاعات التعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وأُقرت المشاريع فيما تستكمل الخطط التنموية الطموحة للمنطقة بإشراف مباشر من سمو امير المنطقة والتي يقف عندها الجميع بشموخ وعزة مستبشرين بالمنجزات التنموية العملاقة التي شيّدت وتشيّد في طيبة الطيبة في مختلف المجالات والقطاعات وفق مخطط وطني تنموي يتسم بالدقة والتوازن والشمولية ليتحقق من خلاله مزيجًا من العطاء والتنمية للمنطقة في جميع المجالات ضمن إطار محاط بالقيم وتعاليم ديننا الإسلامي الذي وضعته حكومتنا حفظها الله أساسًا ومنهاجًا لها وتقف الانجازات بالمنطقة كشاهد على ما تحقق لطيبة الطيبة من تطور ورقي وتقدم شمل جميع المجالات والمرافق.




فنون المدينة تخرج أول دفعة في فن المقامات

المدينة المنورة ـ خالد سعيد باحكم
ضمن فعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية أقامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة المدينة المنورة دورة تدريبية خاصة بالمقامات الصوتية والتي قدمها الأستاذ تميم الأحمدي المتخصص في علم المقامات، واهتمت الدورة في التعريف والتدريب على كيفية استخدام الصوت والمقامات الصوتية وهي عبارة عن سبعو مقامات اساسية (السيكا والبياتي والرصد والنهاون والحجاز والعجم والصبا، واوضح مشرف لجنة الفنون الشعبية والموسيقية الفنان عبدالاله خطيري ان الدورة تخللتها تمارين لتحسين اداء الصوت والتحكم به موضحاً بأن الدورة استهدف القراء والمنشدين وكافة المواهب الصوتية، حيث لاقت اقبالاً كبيراً من المهتمين خاصة في الوسط الانشادين حيث تزخر المدينة المنورة بكوكبة من المنشدين والجسيسة الذين يتميزون بجودة الاداء والحس الفني المرهف، وقد قام مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة الاستاذ طريف هاشم بتسليم شهادات ختام الدورة مشيداً بحرص المهتمين بهذه الدورات لافتاً بأن الجمعية ستقوم بعمل العديد من الدورات في هذا المجال وستقوم باستقطاب الخبراء والمختصين من خارج المملكة والوطن العربي لتبادل الخبرات والثقافات.





رواق المثقفات ينطلق بـ “مالي سواك”


حسين بختاور - المدينة المنورة
الإثنين 11/03/2013
افتتح رواق مثقفات وأديبات المدينة مؤخرًا أولى فعالياته المشارك بها في «المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية»، وذلك على مسرح الصالة المغلقة في المدينة الرياضية. 
وقدم ضمن الفعاليات نشيد ترحيبي ثم عرض مرئي لنشيد «سلام على طيبة الطيّبة» من أشعار ليلى الأحمدي رئيسة الرواق وتلحين وأداء تميم الأحمدي وبعد ذلك قدمت الشاعرة منى البدراني رئيسة لجنة الأدب والشعر في الرواق «قصيدة المدينة» ثم بعد ذلك بدأ العرض المسرحي لمسرحية «مالي سواك» من فكرة الكاتبة مريم الحارثي وكتابة النص القاصة وفاء الطيب وإخراج المخرجة السينمائية ماجي أنور ومساعدة المخرجة أريج الفارسي وإشراف مسرحي هيفاء الجهني وتمثيل: سهى محمد المحمدي ولجين شيحاني وأسماء ميان ورقية داؤد وهمس ورينا وفاتن ووفاء التونسي وتناولت المسرحية موضوع مفهوم الحرية لدى الشباب والانتماء الحقيقي للوطن.




إنطلاق ملتقى الطفولة الأول بالمدينة المنورة


بعضا من الأطفال المشاركات

ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية انطلقت صباح اليوم الأحد فعاليات ملتقى الطفولة الأول تحت شعار (تربية فاعلة .. ومستقبل واعد) الذي تنظمه جمعية أبناؤنا الخيرية في الفترة 28-29/4/1434هـ بفندق المدينة مريديان .

وقدمت رئيسة جمعية أبناؤنا الخيرية بالمدينة المنورة الدكتورة نورة بنت سليمان البقعاوي كلمة وأوضحت فيها أن هذا الملتقى هو بذرة خير تعود بالنفع للأسرة والطفل ليلبي كافة احتياجاتهم، وأن جمعية أبناؤنا الخيرية هي أول جمعية تهتم بالطفولة بالمدينة المنورة، وتعنى برعاية الطفل رعاية شاملة في جميع جوانب شخصيته وتعزيز قدراته ليكون فرد فاعل في مجتمعه، وشكرت البقعاوي كل من ساهم في إنجاح هذا الملتقى حباً في طيبة الطيبة.

بعد ذلك ألقت الطالبة خديجة العلي قصيدة بعنوان (تربية فاعلة ومستقبل واعد)، بعدها تم تقديم عرض تقديمي مرئي عن الرعاية الرائدة لطفولة واعدة .

من جانب أخر، أنطلقت العديد من ورش العمل المصاحبة تضمنت ورشة بعنوان (ثقتي بنفسي .. كيف انميها؟) قدمتها سراء العيتاني، وورشة بعنوان (ابناؤنا والألعاب الإلكترونية) قدمتها عفاف أبوطربوش، وورشة بعنوان (الاقتصادي الصغير) قدمتها إسراء سليم .

كما تضمنت فعاليات اليوم الأول من ملتقى الطفولة الأول رحلة ميدانية لمتحف دار المدينة المنورة للتراث العمراني أطلع فيها المشاركين على أبرز وأهم المقتنيات الإسلامية وما يحويه المتحف من مخطوطات تاريخية، كما تم تنظيم مسابقة لفن الرسم تحت شعار (أحب وطني) شارك فيه الأطفال من السن الخامسة حتى سن الثامنة عشر .

الجدير بالذكر أن ملتقى الطفولة الأول سيستضيف نخبة من المدربين المتميزين بالمملكة وذلك لإثراء الملتقى بأبرز أساليب التربية الفاعلة والتي من شأنها تحقيق مستقبل واعد لأبنائنا .
من فعاليات الملتقى





المدينة المنورة - جازي الشريف
زف مدير القطاع الصحي بمحافظة العلا الدكتور حامد بن أحمد الشويكان بشرى سارة لأهالي محافظة العلا حيث تم ترسية المنافسة لتطوير مستشفى الأمير عبد المحسن بالعلا بمبلغ 14،935،492 مليون ريال. حيث أوضح الشويكان أن هذا المشروع يأتي في إطار الدعم الذي تلقاه الخدمات الصحية بالمحافظة ويساهم في تطبيق معايير الجودة وتقديم خدمات صحية أفضل للمرضى والمراجعين والذي ينعكس إيجاباً على كافة النواحي الاجتماعية والاقتصادية بما يحقق الأهداف المنشودة للقيادة الرشيدة لتنمية هذا الوطن المعطاء كما رفع الشويكان شكره لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعه للدعم الذي تلقاه الخدمات الصحية بمحافظة العلا .
والجدير بالذكر أن المبني الجديد لتطوير المستشفى يتكون من عدة أقسام وهي طوارئ وعناية مركزة وغسيل كلوي ومختبر وغرفتا عمليات جراحة اليوم الواحد .ذكر ذلك المتحدث الرسمي للقطاع الصحي بالعلا سعد محمد العنزي .






إعفاء مدير مختبر مستشفى الملك فهد وإحالة مدير عيادات للتحقيق في قضية “إبر الحمام”

حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 11/03/2013

أصدر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطايفي قرارا بإعفاء مدير المختبر بالعيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد وإحالة مدير العيادات الخارجية ومدير المختبر بمستشفى الملك فهد للتحقيق.
جاء ذلك على خلفية مقطع فيديو انتشر في الأيام القليلة الماضية ونشرت عنه «المدينة» والذي علق عليه الدكتور الطايفي في حينها لـ(المدينة) بأنه جاري التحقق من صحة مقطع فيديو يكشف تخزين أدوات طبية من «إبر» وعلب تحاليل مختبر مستشفى الملك فهد داخل دورات مياه مقابلة للمختبر. 
وقدم الدكتور الطايفي اعتذاره لكل أبناء طيبة الطيبة حيث قال: إن هذا التصرف غير مقبول وغير مبرر إطلاقًا ولن يتم التهاون في تطبيق الأنظمة والتعليمات التي أقرتها وزارة الصحة.
وكان المقطع الذي تم تصويره من قبل أحد المراجعين في المستشفى أثناء مصادفته لأحد عمال النظافة يخرج بعضًا من علب التحاليل من داخل أحد دواليب التخزين بدورات المياه قد أثار ضجة كبيرة بعد أن تداوله العديد من أهالي المدينة المنورة عبر مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي، حيث وصل عدد المشاهدين للمقطع أكثر من 111 ألف مشاهد عبروا في تعليقاتهم عن استيائهم الشديد، فيما وصفوه بالتجاوز الكبير والإهمال الخطير مشيرين إلى أنه أحد أهم العوامل المساعدة على نشر الأمراض وانتشارها بصورة خطيرة.
وكان مقطع الفيديو الذي انتشر بعنوان «فضيحة في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة»، يظهر فيه أحد عمال النظافة يعاين العشرات من كراتين الأدوات الطبية شديدة الحساسية بمحيط التخزين كالإبر وعلب التحاليل الطبية وغيرها مخزنة في مستودع داخل دورات مياه.
فيما يظهر الفيديو حديثًا دار بين المصور وعامل، يسأله عن ماهية محتوى الكراتين التي يتم تخزينها في دورات المياه وعندما لم يجب العامل سأله المصور عمن طلب منه تخزين هذه الأدوات الطبية الخطيرة داخل دورات المياه ليرد العامل بكلمات أشار فيها بأن لا ذنب له في ذلك وإنما هي أوامر «السعودي» يقصد المسؤول عنه، ثم يسأل المصور العامل عن اسم المستشفى وموقعه «من باب التوضيح للمشاهد» ليجيب العامل الذي تبدو على ملامحه اللامبالاة بالقول مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، ليبدأ مصور الفيديو في التعبير بكلمات يصف فيها ذهوله من آلية التخزين المتبعة من قبل المستشفى ومدى خطورتها على المرضى.
ثم أخذ المصور يفتح دواليب التخزين المستخدمة ليلتقط بعدسته حجم وكمية الأدوات الطبية المخزنة داخل دورات المياه، ثم يلتف بكاميرته ليظهر موقع المخزن الذي يتضح أنه بالفعل دورات مياه، ولا يكتفي بذلك بل انتظر حتى جمع العامل ما احتاجه من أدوات طبية ليلاحقه بكاميرته وهو يدخل عيادة رقم (21) والتي حمل بابها لوحة كتب عليها سحب العينات.
ثم اختتم مصور المقطع فيلمه القصير بالتفافه بالكاميرا أظهر فيها ممرات مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وعددا من المراجعين.




مرور المدينة يُقرر مخالفة رمي أعقاب السجائر من المركبات بـ 100 ريال


04-28-1434 11:03 PMعاجل(المدينة المنورة)- 
صرّح العقيد محمد الشنبري مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة بأن مخالفة رمي أعقاب السجائر من السيارة بلغت 100 ريال، وقال أن ذلك الفعل يُعد مخالفة مرورية وأن نحو 90% ممن يرتكبون هذه المخالفة يقومون بها على إستحياء وأن المجتمع في حاجة إلى مزيد من التوعية والإرشاد في ذلك المجال، هذا وقد حذر خالد الجهني الناطق بإسم الدفاع المدني في المدينة المنورة من رمي أعقاب السجائر على الطرقات الأمر الذي قد يتسبب في نشوب حرائق حال وجود تسرب في البنزين أو زيوت قابلة للإشتعال من أي مركبة.



عصابات تنظم نشاط أطفال الشوارع
يمارسون التسول والبيع بطرق مدروسة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
تزايد عدد الأطفال الذين يبيعون سلعا بسيطة ويمارسون التسول في المدينة المنورة في الآونة الأخيرة، وباتوا أكثر تنظيما من ذي قبل، ما أثار استياء الأهالي الذين رأوا في أولئك الصغار الذين ينتمون لجنسيات مختلفة، تشويها لطيبة الطيبة، خصوصا أنهم يستهدفون الزوار بطريقة تسيء للمدينة التي عرف عن أهلها الكرم والجود.




«جوازات المدينة» تقبض على 686 مخالفاً
بعض المقبوض عليهم في الحملات الأمنية (الشرق)


نفذت قيادة دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة عدة حملات تفتيشية على عدة أحياء في المدينة المنورة منها حي العزيزية وحي قباء وحي العوالي وحي السيح وحي البحر وشارع السلام شَمِلت الميادين العامة والمحلات التجارية وأماكن وجود العمالة السائبة في تلك الأحياء، حيث أسفرت نتائج الحملات عن القبض على 686 مخالفاً جرى تسليمهم إلى جهات الاختصاص لتطبيق النظام بحقهم.
وأوضح قائد دوريات الجوازات بمنطقة المدينة المنورة المقدم هشام بن عبيدالله الأحمدي، أن فرق دوريات الجوازات تعمل بكامل طاقتها البشرية والآلية في مكافحة مخالفات نظام الإقامة وفق خطط وبرامج عمل على مدار 24 ساعة، وأن فرق البحث والتحري لديهم تستعين بمصادر سرية توجد في كافة الأحياء والأسواق ومواقع وجود العمالة السائبة لرصدهم.





الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة على أجزاء من مناطق المملكة

واس - الرياض
الإثنين 11/03/2013

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- انخفاض في درجات الحرارة على وسط وشرق وشمال المملكة تمتد حتى الأجزاء الداخلية لجنوب المملكة ( نجران , وشروره ) , يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق , وسماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.
وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15- 42 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف , يصل إلى مترين فترة الظهيرة على الجزء الأوسط للبحر , وحالة البحر متوسط الموج , بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 40 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف تصل إلى مترين , وحالة البحر متوسط إلى مائج فترة الظهيرة .



17 عضوًا بالشورى يرفضون و109 يوافقون على المشروع
100 ألف ريال غرامة والإغلاق وسحب الترخيص لمن يخالف نظام عمل مكاتب العقار

جابر المالكي- الرياض
الإثنين 11/03/2013

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية حيث صوت 109 اعضاء على المشروع بينما رفضه 17 عضوًا حيث حددت المادة التاسعة العقوبات، والتي نصت على عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى من عقوبات وحق الغير في التعويض، ومن لم يلتزم يعاقب من يخالف أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية، وهي الإنذار ومن ثم غرامة مالية لا تتجاوز مائة ألف ريال، ومن ثم اغلاق المكتب مدة لا تزيد على سنة ومن ثم سحب الترخيص، ومنع المخالف من مزاولة النشاط، وينشر قرار العقوبة في صحيفة محلية على الأقل على نفقة المخالف.وفيما يلي مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية:
المادة الأولى: مكاتب العقار هي تلك التي تقدم خدمات الوساطة العقارية من تسويق وبيع وشراء وتأجير وكذلك إدارة الأملاك العقارية والتقييم العقاري.
المادة الثانية: يكون تقديم الخدمات العقارية -وفقًا لما ورد في المادة الأولى من هذا النظام- من مكاتب العقار بموجب ترخيص يمنح لها وزارة التجارة والصناعة بممارسة النشاط العقاري ويتم تقديم خدمة التقييم العقاري بعد الحصول على ترخيص خاص بذلك وفق نظام المقيمين المعتمدين.
المادة الثالثة: يشترط لممارسة أعمال المكاتب العقارية ما يلي: الحصول على سجل تجاري لممارسة النشاط العقاري، أن يمارس النشاط صاحب المكتب أو مديره السعودي، ألا يكون صاحب المكتب قد ارتكب جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يرد إليه اعتباره.
المادة الرابعة: يحظر على أي مكتب عقاري ما يلي: يمارس في مقر المكتب أي نشاط آخر سوى نشاطه العقاري، بيع أو إيجار أو إدارة أي عقار،إلا بعد إطلاعه على اصل الصك الشرعي الخاص بالعقار، واحتفاظه بصورة منه.المادة الخامسة: تبرم العقود على المطبوعات الخاصة بالمكتب العقاري، ويبين فيها حقوق الأطراف والتزاماتهم، وذلك وفق الأنظمة والتعليمات الخاصة بذلك.
المادة السادسة: تلتزم المكاتب العقارية بنماذج عقود الإيجار الموحد التي تضعها وزارة التجارة والصناعة، وتبين فيها حقوق الأطراف والتزاماتهم والمعلومات والبيانات الخاصة بهم، يجب على المكاتب العقارية الربط آليًا بالجهة الأمنية المختصة، وفي حالة تعذر ذلك تزود الجهة الأمنية بنسخة من كل عقد يبرمه، وفقًا للآلية التي تضعها وزارة التجارة والصناعة بالاتفاق مع وزارة الداخلية، يجب على المكاتب العقارية الربط بسجل موحد لدى الجهة المشرفة في وزارة التجارة والصناعة لتسجيل جميع الأنشطة التي تقوم بها المكاتب أولًا بأول، على المكاتب العقارية الاحتفاظ بسجلات مكتملة لعمليات التأجير والبيع والتقييم التي قام بها المكتب مدة عشر سنوات.
المادة السابعة: تكون عمولة المكتب العقاري بما لا تزيد على 2.5% في حالة إتمام البيع أو الإيجار، وتكون هذه العمولة من قيمة الإيجار سنة واحدة، حتى ولو كان العقد لمدة أطول أو تجدد لمدد أخرى.
المادة الثامنة: تكون ممارسة أعمال المكاتب العقارية وفقًا لمعايير وأخلاقيات المهنة. وعلى أصحاب المكاتب العقارية والممارسين فيها العمل وفقًا لقواعد ومقتضيات العمل المهني السليم، وأن يبذلوا العناية الواجبة في ممارستهم لمهنتهم بما في ذلك الالتزام بمعايير الإفصاح وتحري الدقة وأن تكون المعلومات المقدمة للمتعاملين معهم صحيحة ودقيقة.
المادة التاسعة: مع عدم الإخلال بما تقضي به الأنظمة الأخرى من عقوبات أشد وحق الغير في التعويض، يعاقب من يخالف أحكام هذا النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية: أ- الإنذار، ب- غرامة مالية لا تتجاوز مائة ألف ريال، ج- اغلاق المكتب مدة لا تزيد على سنة، د- سحب الترخيص، ومنع المخالف من مزاولة النشاط، وينشر قرار العقوبة في صحيفة محلية على الأقل على نفقة المخالف، يجوز لوزير التجارة والصناعة إيقاف نشاط المكتب إلى حين تصحيح المخالفة، يصدر بهذه العقوبات قرار من وزير التجارة والصناعة، وفيما عدا عقوبة سحب الترخيص يجوز للوزير تفويض صلاحية إيقاع العقوبات لمن يراه.
* المادة العاشرة: يتولى ضبط ما يقع من مخالفات لأحكام هذا النظام موظفون يصدر بتعيينهم قرار من وزير التجارة والصناعة، وتكون لهم صفة مأموري الضبط القضائي.
المادة الحادية عشرة: يصدر وزير التجارة والصناعة اللائحة التنفيذية لهذا النظام خلال ستين يومًا من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
المادة الثانية عشرة: يعمل بهذا النظام بعد تسعين يومًا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، ويلغى قرار مجلس الوزراء رقم 334 وتاريخ 7/3/1398هـ الصادر بالموافقة على لائحة تنظيم المكاتب العقارية.




الرياض تحتضن اجتماعاً أمنياً على مستوى وزراء الداخلية العرب
لتنفيذ الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب وقضايا المخدرات وحماية الأمن الفكري
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م
الدورة الثلاثون لمجلس وزراء الداخلية العرب

بدأت اجتماعات أعمال الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب في الرياض على مستوى الخبراء، وتستمر حتى مساء اليوم، برئاسة وكيل وزارة الداخلية السعودية الدكتور أحمد بن محمد السالم.

ومن المقرر أن تنعقد الدورة يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بحضور وزراء الداخلية، ووفود أمنية رفيعة، وممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد المغرب العربي وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

كما سيبحث الاجتماع مشروع خطة مرحلية سابقة لتنفيذ الإستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية ومشروع خطة مرحلية سادسة لتنفيذ الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، ومشروع خطة مرحلية ثالثة لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحماية المدنية، ومشروع إستراتيجية عربية للأمن الفكري، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وسيتم في ختام الاجتماع التحضيري رفع تقرير عمّا تم التوصل إليه من توصيات حيال الموضوعات كافة التي تم بحثها ومناقشتها، وذلك للعرض على أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يرونه حيالها.




مشاريع صحية بـ4.5 مليارات ريال
إنشاء وتجهيز "29" مستودعا طبيا والإشراف على 9 مستشفيات وأبراج

الربيعة خلال توقيع العقود مع إحدى الشركات الوطنية (الوطن)
الرياض: محمد العواجي 2013-03-11 12:03 AM 

وقع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أمس بقاعة الاجتماعات بديوان الوزارة عددا من عقود الأدوية واللوازم وتجهيز المستشفيات وتأمين أجهزة أشعة تخصصية، وعقودا إنشائية، شملت عددا من مناطق المملكة بتكلفة إجمالية تزيد عن 4.5 مليارات ريال. 
وأكد الدكتور الربيعة بهذه المناسبة أن دعم الحكومة للمشاريع الصحية يجسد حرص قادة هذا البلد في الحفاظ على صحة وسلامة أبناء مملكة الإنسانية وتوفير الرعاية الصحية لهم، مشيراً إلى أن هذه العقود تشمل منافسة أدوية نوبكو لعام 2012 م بقيمة 1.001 مليار ريال، ومنافسة الخليج رقم "34" للمستحضرات الصيدلانية بقيمة 1.150 مليار ومنافسة الأمصال واللقاحات خليج "27" بقيمة 557 مليون ريال، ومنافسة لوازم تجهيز المستشفيات خليج "29" بقيمة 595 مليون ريال، ومنافسة لوزام المختبرات الطبية وخدمات نقل الدم خليج "12" بقيمة 260 مليون ريال، ومنافسة تأمين أجهزة أشعة تخصصية لمختلف مناطق الممكلة بقيمة 582 مليون ريال، ومنافسة عقود الإنشاء والإشراف بقيمة 354 مليون ريال، حيث بلغ إجمالي هذه العقود مبلغ 4،501،844،398.55 ريالا. 
وأضاف أن هذه العقود تأتي استكمالاً للمشاريع الصحية التي تنفذها الوزارة في كافة مناطق ومحافظات المملكة في إطار جهودها لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين الكرام، وسعياً منها لخدمة المريض وكسب رضاه وبما يحقق تطلعات ولاة الأمر ويلبي احتياجات المواطنين الصحية، مؤكداً حرص الوزارة على تطوير خدماتها والارتقاء بأداء مرافقها الصحية لتتناسب مع طموح خطتها الاستراتيجية. 
وأشار الدكتور الربيعة في تصريح صحفي عقب التوقيع أن هذه العقود هي مجرد أمثلة وأن هناك عقودا ومشاريع ضخمة تنفذها الوزارة في أكبر تنمية يشهدها القطاع الصحي في هذه السنوات.
ودعا وزير الصحة القطاع الخاص والشركات والمؤسسات التي ستنفذ هذه العقود إلى الاهتمام أولا بسرعة التنفيذ وكذلك بالجودة العالية، وتابع "كما شاهدتم اليوم أن النصيب الأكبر من هذه العقود جاء للشركة الوطنية للشراء الموحد نابكو، وكذلك الشراء الموحد عن طريق المكتب التنفيذي لوزراء الصحة الخليج العربية.. والبقية جاءت للمنافسات العامة، وهذا يمثل توجه وزارة الصحة أن ينفع بها ويجعل فيها الخير والبركة والفائدة".




“نزاهة” تحيل تجاوزات بـ500 مليون ريال بالخطوط الحديدية إلى “الرقابة والتحقيق”

محمد البخيت - الرياض
الإثنين 11/03/2013

أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) مخالفات وتجاوزات في تنفيذ عقدين بـ500 مليون ريال لتنفيذ نظام الإشارات والاتصالات بالمؤسسة العامة للسكك للخطوط الحديدة إلى هيئة الرقابة والتحقيق لوجود شبهة فساد مالي وإداري وتبديد للمال العام ما تسبب في وقوع حوادث نجم عنها خسائر مادية ومعنوية للمؤسسة. وصرح مصدر مسؤول أن «الهيئة» كلفت مختصين لديها بالتحقق من أسباب تأخر تنفيذ عقد نظام الإشارات والاتصالات بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، والموقع مع إحدى الشركات بالتضامن مع شركة أخرى. وتبين أن المؤسسة قامت بترسية عقد النظام المذكور، بقيمة بلغت 430 مليون ريال اعتبارًا من (4/10/1426هـ)، ومدة التنفيذ 24 شهرًا، تنتهي بتاريخ (23/10/1428 هـ)، والهدف من العقد هو تحقيق عنصري الأمن والسلامة في حركة القطارات، وتم تكليف إحدى الشركات الأجنبية للإشراف على تنفيذ المشروع، بقيمة بلغت 15 مليون ريال. كما قامت المؤسسة بتوقيع عقد آخر، لترقية نظام الإشارات والاتصالات المذكور مع ذات الشركة، بقيمة بلغت 59 مليون ريال بالرغم من عدم الانتهاء من تنفيذ العقد الأول والاستفادة منه وتشغيله. ولاحظت الهيئة أن مشروع نظام الإشارات والاتصالات بالعقد الأول، لم يتم استلامه ابتدائيًا حتى تاريخ فحص الهيئة رغم مُضي مايقارب 5 سنوات، من تاريخ إنتهائه في 23/10/1428 هـ.
وقال المصدر: «إنه نظرًا لما شاب تنفيذ العقدين من إهمال وتقصير، تنطوي على شبهة فساد مالي وإداري، وتبديد للمال العام وتفريط في المحافظة عليه، وهو ما انعكس سلبًا في عدم تحقيق عنصري الأمن والسلامة في حركة القطارات، وتسبب في وقوع حوادث نجم عنها خسائر مادية ومعنوية للمؤسسة، فضلاً عن عدم توافر الموجب النظامي لتوقيع العقد الثاني لترقية محتوى العقد الأول قبل أن يُستلم ابتدائيًا، ويوضع في العمل، وتعرف أوجه النقص والخلل فيه، فقد قامت الهيئة، بإحالة كامل الموضوع إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وطالبت بالتحقيق مع من نسبت لهم تلك التجاوزات والمخالفات، وتطبيق ما يقضي به النظام بحقهم.




بهدف التأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية
"التجارة" تستعين بمختبر لفحص قطع غيار السيارات

واس– جدة:
 استعانت وزارة التجارة والصناعة بمختبر قطع غيار السيارات في محافظة جدة؛ لفحص قطع غيار السيارات.

وأكدت الوزارة أهمية جودة قطع الغيار للسيارات التي تدخل أسواق المملكة، بوصفها من أكبر الأسواق في المنطقة، لافتة النظر إلى أنها استعانت بهذا المختبر؛ من أجل اختبار، وفحص قطع السيارات، لغرض الفسح الجمركي للسلع المصنعة محلياً، أو المستوردة المعروضة في الأسواق، والمخزنة في المستودعات والمصانع.

وأشارت الوزارة في تقرير لها اليوم، إلى أن المختبر سيقوم مبدئياً باختبار أقمشة الفرامل، وفلاتر الزيوت الخاصة بالمركبات، لفحصها والتأكد من جودتها، ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة؛ لضمان سلامة مستخدمي السيارات، إلى جانب التأكد من التزام المستوردين بالمواصفات، والمقاييس السعودية؛ انطلاقاً من حرصها على مكافحة الغش التجاري في قطع غيار السيارات، والتقليل من الحوادث المرورية؛ الناتجة من استخدام قطع الغيار المقلدة أو المغشوشة.

وأكدت الوزارة أنها تقوم ببذل الجهود مع مختلف القطاعات ذات العلاقة بالفسح الجمركي؛ للتأكد من جودتها نتيجة زيادة عدد السيارات، وتسعى إلى الاستعانة بالمزيد من هذه المختبرات النموذجية والعالمية؛ مما سيسهم في تقليل نسب الحوادث المرورية، والحفاظ على سلامة المستهلك.





وزارة العمل: المواضيع المثارة عن نظام العمالة في الإعلام أغلبها خطأ ونتائجه سلبية جدا

وجهت وزارة العمل، خطابا واضحا وصريحا لمجلس الغرف السعودية، بضرورة ابتعاد مكاتب الاستقدام عن تناول سياسات الوزارة المتبعة، واقتصار تحرك المكاتب نحو الإعلام على الخدمات التي سيقدمونها للمستفيدين، والإعلانات التجارية.

وأوضح نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن هناك تصريحات كثيرة صادرة من أصحاب مكاتب الاستقدام الأهلية، وبعض منسوبي شركات الاستقدام عن مواضيع تتعلق بوزارة العمل وسياسات الاستقدام، مؤكدا أنه جرى استغلال هذه التصريحات من قبل بعض الجهات لفرض شروط غير منطقية للعمالة التي يجري استقدامها إلى المملكة بعد أن تتم ترجمتها واستغلال الأخطاء الموجودة فيها لفرض ضغوط إضافية ضد المفاوضين السعوديين.

وأشار البيان، حسب صحيفة "عكاظ"، إلى أن الوزارة لا مشكلة لديها في التعاطي مع المعلومات الصحيحة، لكن ما دفعها إلى اتخاذ هذه الخطوة وجود أخطاء كثيرة في التصريحات الإعلامية لا تتطابق مع النظام.

من جانبه، أوضح رئيس لجنة الاستقدام التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة يحيى مقبول أن كل ما ينشر في الصحف السعودية عن الاستقدام تتم ترجمته في دول أخرى، مؤكدا أن أي تصريح خاطئ لا ينم عن علم تسفر عنه نتائج سلبية.




مصادر  : خطة لتنمية مهاراتهم
«الحسبة» تُلزم الميدانيين بتعلُّم «الإنجليزية» للتواصل مع الأجانب

د. آل الشيخ خلال حديثه مع رؤساء هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض. «الاقتصادية»
عبد السلام الثميري من الرياض

كشفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنها ستشرع في إلحاق أعضائها الميدانين بدورات تدريبية متخصصة في اللغة الإنجليزية، وذلك لتسهيل مهام رجال "الحسبة" في مخاطبة غير الناطقين باللغة العربية.

وعلمت "الاقتصادية" من مصادرها أن لدى "الحسبة" خطة لتطوير وتنمية مهارات رجالها العاملين في الميدان، وذلك من خلال إقامة عدد من البرامج التدريبية الالزامية.

يأتي ذلك وسط موافقة مجلس الوزراء على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر في المعروف والنهي عن المنكر، لتحسين وتطوير مستوى أداء الهيئة، وتفعيل رسالتها وأدوارها المجتمعية، والحدّ من الاجتهادات الخاطئة.

وأوضح الشيخ الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر في المعروف والنهي عن المنكر، أن جهازه بصدد عقد عدد من الدورات في اللغة الإنجليزية، مرجعاً ذلك لحاجة العاملين في الميدان لمخاطبة غير الناطقين بالعربية الذين يمثلون شريحة واسعة من جمهور الهيئة.

وأكد آل الشيخ عنايته ببرامج التدريب لتميز أعضاء الهيئة ميدانياً، مبيناً أهمية شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعظم شأنها ورفعة منزلتها من الدين حيث كان الأنبياء هم أول من قام بهذه الوظيفة.

وقال رئيس "الحسبة" خلال حديثه مع رؤساء مراكز الهيئات في العاصمة الرياض ووكلائهم أمس الأول: "إن المسؤولية كبيرة على من تحمَّل أداء هذه الشعيرة وكلّف بها من ولي الأمر، ولابد أن يكون أداؤها وفق منهج محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وذلك بالإحسان للناس والتعامل معهم بعدل وحكمة".

ونوه آل الشيخ باهتمامه وجميع مسؤولي الرئاسة بالعمل الميداني لأهميته، ولأنه عمل الرئاسة والنشاط الأساسي لها، مشدداً على أن العمل في الهيئة يتم وفق أنظمة وتعليمات تضبط بوصلة العمل وتوجه مساره.

ولم يخف رئيس الهيئة سعادته وافتخاره بالتطور الذي تعيشه الرئاسة في جميع الميادين، وقال: "إن ذلك يأتي بفضل الله ثم بفضل الدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله، وبالجهود الملموسة التي يقوم بها رجال الهيئة في ميادين عملهم وما يقدمونه من عمل دؤوب وفاعل يلاقي تقدير واستحسان جميع شرائح المجتمع".

وقال:" أطلقنا 571 برنامجاً تدريبياً يشمل أكثر من 14 ألف حصة موجهة لأكثر من 6700 متدرب من الميدانيين والإداريين في المجالات الشرعية والنظامية والسلوكية خلال العام المالي الحالي، إضافة إلى البرامج التدريبية التي تمت بناءً على الشراكات مع الدوائر الحكومية مثل وزارة الخارجية ومعهد الإدارة العامة والجامعات وكلية الملك فهد الأمنية وهيئة التحقيق والادعاء العام والهيئة العامة للسياحة والآثار وغيرها، وأنه سيكون له الأثر بإذن الله في مواصلة تنمية وتطوير الأداء الميداني ليحقق الطموح".

إلى ذلك يلاحظ المتابع لبرامج وأنشطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر توجها جديدا تنتهجه قيادات "الحسبة" مع أعضائها، حيث فتحت باب الحوار معهم، من خلال القاءات الدورية التي تجمعهم برؤسائهم، للمناقشة وتصحيح بعض المفاهيم.




إنشاء نظام إلكتروني لربط المواطنين بالمجالس البلدية
يسهل تفاعل المواطنين مع المجالس البلدية ويشكل حلقة وصل بين المجلس والأعضاء
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م

أنشأت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، نظاماً إلكترونياً معلوماتياً متطورا يواكب المستجدات التقنية الحديثة، ويسهم في تيسير الحصول على المعلومات وتبادل الخدمات الإدارية بين الجهات الثلاث المعنية بهذا النظام، وهي: الإدارة العامة لشؤون المجالس البلدية، والمجالس البلدية، والمواطنين.

وبحسب ما ذكرت "الرياض"، يهدف النظام في مجمله إلى "أتمتة" أعمال الإدارة العامة لشؤون المجالس البلدية وكذلك أعمال المجالس البلدية في كل بلديات مناطق المملكة، بحيث يمكّن الوزارة من متابعة أعمال المجالس وتقديم الدعم الاداري والفني للمجالس وفق نظام تقني متطور يحقق سرعة الإنجاز وسهولة الاتصال والتواصل بين مستخدمي النظام.

كما يشكل حلقة وصل بين المجالس البلدية وبين الأعضاء، وكذلك بين المجالس والمواطنين وبين المجالس البلدية والإدارة العامة لشؤون المجالس البلدية، ويمكن المواطن من الحصول على أخبار المجالس وما تنشره من قرارات، ويتمكن من تقديم الاقتراحات والشكاوى ومتابعة ما يتم عليها من إجراءات، مما يسهل تفاعل المواطنين مع المجالس البلدية.

ويتكون النظام من عدة أجزاء فرعية هي: نظام متابعة شؤون المجالس البلدية، ونظام المعلومات الإدارية للمجالس البلدية، ونظام شؤون أعضاء المجالس، ونظام الخدمات الإلكترونية للمواطنين.




برمجة بطاقة الأحوال المدنية لتعمل كبطاقة صراف آلي
الجاسر: تأتي هذه الخطوة ضمن توجه الدولة إلى تفعيل الحكومة الإلكترونية
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م
 
محمد الجاسر

حسم المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر جدل استحالة برمجة بطاقة الأحوال لتعمل كبطاقة صراف آلي للأموال، وقال في تصريح لـ"الوطن"، إن الهوية الوطنية ستتحول قريبا إلى بطاقة متعددة الأغراض بما فيها بطاقة الصرف الآلي.

وأبان الجاسر، أن الهوية الوطنية ستكون في المستقبل القريب بطاقة متعددة الأغراض، تعطي صورة كاملة عن حاملها وسيرته الذاتية ويستخدمها كبطاقة صراف آلي بدلاً عن بطاقات الصراف الآلي، مضيفا أن هذه الفكرة قابلة للتنفيذ وستعلن الأحوال عن كل شيء في وقته.

وأوضح الجاسر أن بطاقة الأحوال مهيأة لجميع الخدمات، وقال "لا علم لدي عن موعد التنفيذ، ولكن فكرة برمجة البطاقة لتعمل كبطاقة صراف آلي للأموال قابلة للتنفيذ وليست مستحيلة" .

وأشار إلى أنها تأتي ضمن توجه الدولة في تفعيل الحكومة الإلكترونية، وأضاف "سوف تعلن الأحوال المدنية عن كل ما يتعلق بموضوع الاستغناء عن الصراف الآلي في وقته".

وكان أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ، أكد صعوبة الاستغناء عن بطاقات الصراف الآلي، مشيرا إلى أن هذه الفكرة سابقة لوقتها، مشددا على أن بطاقات الصراف الآلي متوافقة مع التقنيات المتقدمة، وأن فكرة دمجها ببطاقة الأحوال سابقة لأوانها وليست واردة التطبيق، وليس لدينا أي علم بهذا الموضوع.





الأمن العام يعلن بدء التسجيل لـ13 ألف وظيفة أمنية

كشف مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب، عن بدء التقديم لنحو "13" ألف وظيفة بالأمن العام، تشمل رتبة رقيب ووكيل رقيب وعريف وجندي، مبينا أن التقديم لهذه الوظائف عن طريق التسجيل عبر المواقع الإلكترونية لمدن التدريب الأمني الست.

وأكد اللواء سعد بن عبد الله الخليوي، وفقا لـ"الوطن"، عدم تغير شروط القبول في الوظائف الأمنية، مشيرا إلى أن هذه الوظائف المتاحة لحملة الشهادات الجامعية وشهادات الكلية المهنية وشهادات الدبلوم شريطة وجود شهادة في الحاسب الآلي.

من جانبه، أعلن قائد تدريب مدينة الأمن العام بمكة المكرمة العميد مسعود بن فيصل العدواني، عن توفر "2500" وظيفة بمدينة تدريب الأمن العام بمكة المكرمة، والتقديم لها مستمر عبر البوابة الإلكترونية للمدينة خلال الأسبوع الجاري.





القرني: نسبة كبيرة من المتقدمين حصلوا على شهادات من مراكز غير معتمدة
إجادة السباحة والغوص شرطاً للقبول بوظائف جندي بالدفاع المدني

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أوضح مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون التخطيط والتدريب اللواء محمد بن عبد الله القرني، بأن إجادة السباحة والغوص شرطٌ أساسي للقبول على وظائف الجنود الشاغرة بالدفاع المدني.

وأبان اللواء القرني بأنه ومن خلال عمليات الفحص والتدقيق خلال السنوات الماضية أتضح أن هناك نسبة كبيرة من المتقدمين قد حصلوا على شهادات سباحة وغوص من مراكز غير معتمدة من الاتحاد العربي السعودي للسباحة، وقد أخفقوا في اجتياز اختبار السباحة والغوص الذي يعد إحدى مراحل القبول الأساسية؛ ما أفقدهم الفرصة للمنافسة في الوظيفة.

وأكّد اللواء القرني أنه ينبغي لمَن لديه الرغبة في التسجيل على الوظائف الشاغرة بالمديرية العامة للدفاع المدني والمزمع الإعلان عنها خلال شهر جُمادى الأولى لعام 1434هـ، إجراء الاختبارات الفنية للسباحة والغوص من قِبل مواقع الاتحاد العربي السعودي للسباحة.

واختتم اللواء القرني تصريحه بأن المديرية العامة للدفاع المدني تود إيضاح مثل هذه الشروط بوقت كافٍ رغبةً منها في إتاحة الفرصة للجميع لتوفير متطلبات القبول عند الرغبة في التقدُّم إلى تلك الوظائف.
ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع (http://jobs.998.gov.sa)





وصلت اثنتان منها تمثلان الرقم 62 من الأسطول الجديد
"السعودية" تتسلم 13 طائرة جديدة خلال عام 2013

مقاعد الدرجة الأولى لطائرة

 استلمت الخطوط الجوية العربية السعودية طائرة جديدة من طراز إيرباص (321A) وهي الطائرة الثالثة عشرة من أصل 15 طائرة من الطراز ذاته، كما تمثل الرقم 62 من مجموع طائرات الأسطول الجديد التي تم استلامها حتى الآن من أصل 90 طائرة متعددة الأحجام تم التعاقد على شرائها من شركتي إيرباص وبوينج في مشروع استراتيجي لتحديث الأسطول، يعد الأضخم في تاريخ المؤسسة.

وأوضح مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم أن هذه الطائرة هي الثانية التي تم استلامها منذ بداية العام الجاري 2013م وسيتم استلام 11 طائرة أخرى قبل نهاية العام ليصل مجموع الطائرات التي ستتسلمها الخطوط السعودية خلال هذا العام إلى 13 طائرة من طرازي إيرباص وبوينج متعددة الأحجام.

وأشار إلى أن شهر ابريل المقبل سيشهد استلام أول طائرة من طراز بوينج (ER300-777) بالتصميم الجديد لمقاعد الدرجة الأولى وما توفره من راحة وخصوصية للمسافرين إلى جانب ما تتميز به هذه الطائرة الحديثة من سعة مقعدية وراحة وهدوء في مختلف درجاتها.

ولفت الملحم إلى أن عدد الطائرات التي تم استلامها حتى الآن بلغ 35 من طراز إيرباص (320A) و 13 من طراز (321A)، فيما بلغ عدد الطائرات التي تم استلامها من طراز إيرباص (330A) 8 طائرات بالإضافة إلى عدد 6 طائرات من طراز (ER300-777) بإجمالي 62 طائرة، وسيتم -بإذن الله- خلال العام الحالي 2013م استلام طائرتين من طراز إيرباص 321 A وعدد 3 طائرات من طراز إيرباص (330A) وعدد 6 طائرات من طراز (ER300-777) وذلك بإجمالي (11) طائرة ليصل مجموع الطائرات التي يتم استلامها خلال عام 2013م إلى (13) طائرة يتم إدخالها في المنظومة التشغيلية أولاً بأول لتسهم في توفير المزيد من السعة المقعدية على شبكة رحلات "السعودية" على القطاعين الداخلي والدولي.

وبخصوص مواصفات ومزايا طائرة إيرباص (321A) أشار إلى أن هذه الطائرة تتميز بالعديد من المواصفات، مثل الأنظمة المتقدمة للتحكم الإلكتروني ومساحات أكبر للشحن تتوافق مع الأنظمة العالمية للطائرات، فضلاً عن تميزها بسعةٍ أكبر في الأرفف العلوية إلى جانب المقاعد المناسبة التي توفر مستوىً أفضل من الراحة للمسافرين بالإضافة إلى أحدث البرامج السمعية والمرئية.

وأضاف أن هذه الطائرة الجديدة تعد الأفضل على مستوى العالم وتحظى بطلب متزايد من شركات الطيران حول العالم وذلك نتيجةً لما تتميز به من كفاءةٍ تشغيلية وهدوء فائق وتوافق تام مع الاشتراطات البيئية العالمية بما يحقق لها المستوى المطلوب من العائد الاقتصادي والخدمات المتميزة للمسافرين، كما أن هذه الطائرة تستخدم محركات من نوع (CFM) وهي من أحدث المحركات في العالم وأكثرها كفاءة.

وتستكمل السعودية طلبات الطائرات الجديدة خلال الثلاثة الأعوام المقبلة حيث يستكمل استلام الطائرات في عام 2017ـ وقد قامت الشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران بتجهيز جميع المحطات التي تصل إليها هذه النوعية من الطائرات بجميع احتياجاتها من المعدات اللازمة وقطع الغيار كما تم تجهيز المحطة الرئيسية للخدمات الفنية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بجميع المعدات وأجهزة الفحص وقطع الغيار اللازمة لدعم عمليات الصيانة الخفيفة والثقيلة لهذه الطائرات كما تم تدريب وترخيص عدد من الفنيين في الشــركة على صيانــة هذه الطائرات وجميعهم من الكوادر السعودية العالية الكفاءة، بالإضافة إلى تقديم خدمات الصيانة والدعم الفني لبعض شركات الطيران الدولية والطيران الخاص العاملة في مطارات المملكة وسيتم لاحقا توفير خدمات صيانة هذه النوعية من الطائرات في بعض المحطات الدولية، كما تم تركيب الأجهزة التشبيهية للطائرات الجديدة بأكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران لتوفير كافة متطلبات التدريب اللازمة لتشغيل طائرات الأسطول الجديد.




8 سعوديين يتربعون على عرش الثراء بـ63 مليار دولار

المدينة - متابعات

يتربع ثمانية مليارديرات سعوديون على ثروة يُقدر حجمها الإجمالي بـ63.55 مليار دولار، أي 238 مليار ريال سعودي، وربما تزيد على ذلك، وهو مبلغ يعادل موازنة عدة دول عربية مجتمعة، ومن بين هؤلاء الأمير الوليد بن طلال الذي يمثل "أثرى أثرياء العرب" دون منازع ومنذ سنوات طويلة.

وبحسب أحدث وأدق التقديرات فإن ثروة الأمير الوليد تتجاوز 28 مليار دولار، يليه مباشرة رجل الأعمال المعروف محمد حسين العامودي الذي يمتلك أقل من نصف ثروة الوليد، وتقدر ثروته تحديداً بنحو 13.5 مليار دولار، أما الذي يليه فهو محمد بن عيسى الجابر الذي يمتلك 7 مليارات دولار، ثم سليمان الراجحي بثروة حجمها 6 مليارات دولار، ثم الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بثروة تبلغ 2.6 مليار دولار، ومحمد العيسى بثروة 2.3 مليار، وعبدالله الراجحي بثروة تبلغ 2.2 مليار، وأخيراً صالح كامل الذي يمتلك 1.95 مليار دولار.

وتشكل مجموع هذه الثروات موازنة عدة دول عربية مجتمعة، أو موازنة دولة صغيرة مثل الأردن لستة سنوات قادمة، حيث إن الموازنة العامة للمملكة الأردنية تدور حول 10 مليارات دولار فقط.

وتمثل هذه المليارات التي يمتلكها هؤلاء السعوديون الثمانية مصدراً مهماً للحركة والدخل في الاقتصاد السعودي، حيث تفرض القوانين في المملكة على الشركات والأفراد تسديد الزكاة الشرعية التي تترتب على أموالهم، ما يعني أن 2.5% من هذه الثروات سيمثل 6 مليارات ريال سعودي تصب في جيوب الفقراء والمحتاجين من السعوديين سنوياً.

ولا تتقاضى الحكومة السعودية أية ضرائب على الأموال والثروات، كما لا تفرض على الشركات والأعمال الخاصة أية ضرائب أيضاً، لكنها تكتفي بإلزام السعوديين بدفع الزكاة الشرعية المترتبة على أموالهم، ليصار إلى توزيعها لصالح الفقراء والمحتاجين.

وكانت مجلة "فوربس" العالمية قد أعلنت قائمة بأغنى أغنياء العالم، تضمنت 1426 شخصاً يمتلك كل واحد منهم ما يزيد على مليار دولار، ويتحكمون في مجملهم بالاقتصاد العالمي، مشيرة الى أن وراء كل اسم منهم ووراء كل رقم بينهم قصة وحكاية تختلف عن الأخرى.




قصص واقعية مثبتة تنفي حكايات تعذيب وتعنيف الخادمات
إندونيسيات دخلن السعودية عاملات وخرجن مليونيرات

خالد علي – سبق – جدة:
أكد مصدر مسؤول في السفارة الإندونيسية بالرياض أنه بفضل الشريعة الإسلامية العادلة حصلت عاملة إندونيسية (45 عاماً) – كانت قد وصلت إلى السعودية قبل أكثر من 8 أعوام بمهنة عاملة، وعملت لدى كفيلها الذي تزوجها قبل وفاته بسنوات قليلة - على حقوقها من إرث زوجها.

وبيّن أن إرث العاملة، التي رفض الإفصاح عن اسمها، يصل إلى أكثر من 6 ملايين ريال، بعد أن تم تقسيم الميراث بين الورثة وفقاً للشريعة الإسلامية.

وأشار إلى أن هناك أيضاً إندونيسية أخرى ورثت من زوجها مبلغاً مالياً كبيراً، وستستلم حقوقها قريباً، ولا يمكنه في الوقت الحالي الإفصاح عن أية معلومات حول قصتها، موضحاً أنه سبق أن حصلت خادمة إندونيسية أيضاً في الطائف على حقوقها من إرثها، الذي بلغ أكثر من 20 مليون ريال.

وبيّن المصدر أن هناك قصصاً إيجابية كثيرة في السعودية للعمالة الإندونيسية، وليس جميعها كما يتناقلها بعض وسائل الإعلام من قضايا تعنيف أو انتهاك حقوق؛ فهي تُعد قليلة مقارنة بالقصص الإيجابية الناجحة.




ضمن ورشة عمل بمشاركة الجهات المعنية بسلامة المركبات والطرق
"المواصفات" تناقش مشاكل مثبتات السرعة وقطع الغيار المغشوشة

 تنظم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، ورشة بمشاركة الجهات ذات العلاقة بسلامة المركبات والطرق، لمناقشة العديد من المحاور، من أبرزها مثبتات السرعة وقطع الغيار المغشوشة والإطارات وحزام الأمان وأنظمة الأكياس الهوائية، وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة بالسلامة المرورية.

وأوضح محافظ هيئة المواصفات والمقاييس الدكتور سعد بن عثمان القصبي أن الورشة تعقد بالتزامن مع فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد التاسع والعشرين تحت شعار (غايتنا سلامتك) وستناقش عدداً من المحاور المتعلقة بمعايير السلامة في المركبات، المبادرات الوطنية للسلامة المرورية، التوعية الملقاة على عاتق الجهات المعنية تجاه قائدي المركبات ومستخدمي الطريق،بالإضافة إلى استعراض الجهود الرقابية لحماية المستهلك والأسواق، بهدف الحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات والحد من الحوادث المرورية بالمملكة, مبيناً أنه سيشارك في الورشة العديد من الجهات الحكومية إلى جانب مشاركة القطاع الخاص ممثلاً في مجلس الغرف التجارية والفحص الدوري, معرباً عن أمله في أن تخرج الورشة بنتائج ايجابية وبنّاءه تسهم بفعالية في سلامة المستهلك ووقف نزيف الحوادث المرورية ونشر مزيد من التوعية في مجال السلامة المرورية.




الحجيلان: اتهامات الملحم غير دقيقة وبعض معلوماته مضللة
الملحم اعتبره السبب في تأزيم علاقة وزارة الإعلام السعودية مع الأندية الثقافية
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م
 
ناصر الحجيلان وعبد الله الملحم

اعتبر الدكتور ناصر الحجيلان وكيل وزارة الإعلام السعودية، اتهامات الكاتب والناقد الصحافي عضو مجلس إدارة نادي الشرقية الأدبي عبد الله الملحم له مجرد وجهة نظر، مشيرا إلى أن المعلومات التي أوردها الملحم غير دقيقة، وبعضها ناقص وتتضمن جزئيات مضللة.

جاء ذلك ردا على اتهامات الملحم للحجيلان بأنه السبب في تازيم علاقة الوزارة مع الأندية الثقافية منذ مجيئه قبل عام، مبيناً في حديثه لبرنامج "إضاءات" أن معظم الأندية الأدبية تعاني مشاكل مع وزارة الثقافة والإعلام.

وأكد الحجيلان أن الوزارة اتخذت منهج الانتخاب كآلية من آليات العمل الثقافي لكي يتولى المثقفون إدارة هذا العمل، وفق لائحة تنظم العمل حققتها في 16 ناديا في مختلف أنحاء المملكة، وكان من بينها نادي منطقة الشرقية الأدبي.

وأوضح الحجيلان أن هناك بعض الأخطاء حدثت أثناء عملية الانتخاب التي جرت في موعدها في نادي منطقة الشرقية، ثم أتيحت الفرصة للطعن وفق مادة اللائحة التي تنظم حق العمل، وتقدم البعض للطعن على النتيجة وثبتت بعض المشكلات، حيث تم تأجيل حضور47 عضواً للجمعية العمومية، رغم انطباق الشروط عليهم، وتم إبعادهم بدون وجه حق، ثم اكتشاف استبعاد مجموعة من الأعضاء لأسباب واهية وقبول مجموعة أخرى لا تنطبق عليها شروط العضوية.

وأضاف: بما أن الوزير هو المخول اتخاذ القرار في مثل هذه المور، صدر القرار بإلغاء الانتخابات في نادي منطقة الشرقية الأدبي بعد رصد التجاوزات المذكورة، وتقرر تكوين مجلس مؤقت واستكمال التحقيق في التجاوزات.

وأشار الحجيلان إلى أن المحكمة رفضت بعد ذلك إلغاء الانتخابات، ولكنها أيدت استكمال التحقيق، وهو الأمر الذي التزمت به الوزارة، ومن ثم استكملت التحقيق وأرادت أن تعيد المجلس، لكن كان هناك 6 أعضاء استقالوا من المجلس، وفي هذه الحالة يعتبر المجلس منحلا وفق اللوائح، أي أنه لا وجود له.




«الاتصالات»: سنحترم قرار ايقاف التجوال الدولي ونعوِّض المبتعثين.. و«موبايلي»: الموضوع حساس


حمود الغبيني «يسار» في حديث سابق مع الزميل الكهفي(تصوير: حسن المباركي)

٢٠١٣/٣/١١ - العدد ٤٦٣


قال مدير عام الشؤون الإعلاميَّة في شركة الاتصالات السعودية المهندس نواف الشعلاني لـ «الشرق» إنه حتى اليوم «أمس» لم تتلق شركة الاتصالات السعودية موعداً محدداً لإيقاف خدمة التجوال الدولي. وقال: «لا نعلم عن الموعد النهائي للتطبيق». وأضاف: «في حال صدر تنظيم من هيئة الاتصالات حول مكالمات التجوال الدولي، نحن كشركة سنلتزم ونطبق القرار، في حالة تم تطبيقه سنتقدم للهيئة بطلب باقات مبتكرة ومميزات تعوِّض عملاءنا وخاصة أبناءنا المبتعثين في الخارج، بحيث يستطيعون أن يحافظوا على الميزة نفسها التي كانوا مكتسبيها، ونلبي احتياجاتهم بالتواصل مع ذويهم، وهذا أيضاً خاضع لموافقة الهيئة للحصول عليه». وتواصلت «الشرق» مع نائب الرئيس للاتصال والعلاقات العامة في شركة موبايلي حمود الغبيني الذي قال: «الموضوع حساس وليس لدي تعليق ولا أرغب في التحدث عنه».
وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات طلبت من شركات الاتصالات العاملة في السعودية إيقاف خدمة التجوال الدولي المجاني، مهددةً باتخاذ الإجراءات اللازمة في حال استمرار تقديم الخدمة دون رسوم. في حين انتقد أحد أعضاء مجلس الشورى توجيه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركات الاتصالات بوقف خدمة التجوال الدولي المجانية مع عدم إيضاح الأسباب التي دعت الهيئة لوقف تلك الخدمة المجانية، فيما طالب أعضاء المجلس الهيئة بإلزام شركات الاتصالات بدعم التقنيات الحديثة في المدارس والجامعات الجديدة كنوع من الخدمات الاجتماعية الفاعلة في ظل المكاسب المالية الكبيرة التي تحققها سنوياً.





المعلمات البديلات المستثنيات بين شغف التعيين وصمت الوزارات

04-28-1434 04:53 PMعاجل -
 ( هند العبدالعزيز )
بالرغم من الوعود التي قطعها مسؤول في وزارة التربية والتعليم منذ مايقارب عام عبر برنامج "الثامنة"، بتثبيت المعلمات البديلات المستثنيات، إلاّ أن هذه الوعود لم تنفذ على أرض الواقع حتى الآن،كما أن المتحدث الرسمي للوزارة محمد سعد الدخيني عبر مداخلة هاتفية مع البرنامج، أكد السعي للتثبيت وأن الملف رفع إلى المقام السامي ومازال في إنتظار الرد حتى الآن.

ولعل مشكلة البديلات المستثنيات تتمحور حول خريجات جامعيات قديمات جداً – أقدم سنة تخرج تقريباً من 15 سنة – وصلت أعمار البعض منهن إلى 40 سنة ينتظرن تثبيتهن،وتم التعاقد معهم لأكثر من مرة من خلال وزارة التربية والتعليم كمعلمات بديلات للمعلمات الرسميات حين تقضين أجازاتهن.

وأن عقد المعلمات البديلات بدأ من عام 1426هـ وأي عقد قبل هذا التاريخ هو عقد (محو أمية أو عقود أخرى)،وفي عام 1426هـ صدر قرار ملكي بتثبيت كافة البنود والعقود وطُبّق على بنود معينة،وبدر شكوى من مَن لم يطبق عليهن الأمر السامي، تم تحويلهن إلى معلمات بديلات ومع ذلك لم يتم تثبيتهن.

ولعل اللافت بالأمر أن العقود غير شرعية، خاصة حين تفاوت مدة العمل بين معلمة وأخرى ،ناهيك عن منعهن من الإجازات التي هي من أبسط حقوقهن، وهذا يتنافى مع وزارة العمل في الأساس،والمعلمة البديلة توافق على كل هذه الشروط لاكتساب خبرة تفيدها في رفع نقاط المفاضلة عند الترشيح للوظائف الرسمية،ويتم دفع 44 ريال /ساعة للتربوية و 41 ريال / ساعة لغير التربوية،والمعلمات الرسميات لهم 5 أيام غياب اضطرارية في السنة تم تقليلها من 10 أيام في السنة (5 لكل فصل)، ليتم مساواتهم بالمعلمين متجاهلين ظروف المرأة في الغياب، كما أن البديلات المستثنيات ليس لهم أي أيام مسموح فيها بالغياب اضطراريا.

برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، يناقش مساء اليوم العاشر من شهر مارس الجاري لعام 2013م، قضية " المعلمات البديلات المستثنيات" ، وستركز الحلقة على أبرز المستجدات في هذا الملف، ولماذا رغم الوعود القاطعة لم ينفذ التثبيت على أرض الواقع، وأين يكمن الخلل في وزارة التربية والتعليم أو وزارة الخدمة المدنية أو في وزارة المالية،بالإضافة إلى شغف هذه الفئة بالتعين وسط صمت الوزارات،ومن المسؤول عن عدم تثبيت المعلمات المستثنيات واستثنائهن من الأمر الملكي القاضي بتثبيتهن،وإلى متى يضل الأمل يتجدد بالمعلمات المستثنيات لتخطو أقدامهن نحو التثبيت كمثيلاتهن، وذلك بحضور المتحدثة بإسم البديلات المستثنيات أمل الشاطري،بالإضافة إلى مجموعة من البديلات وهن انتصار خالد،وبدرية الشهري،عبير الخرجي،يذكر أن الحلقة من إنتاج الزميلة شذى الطيّب.




شيك بمبلغ خمسة ملايين ريال لذوي قتيل لعتق رقبة الشاب أحمد القسامي

قدم رئيس مجلس إدارة شركة بن سمار الشيخ مسعد بن سمار، شيكا بالمبلغ المطلوب من ذوي قتيل مقابل عتق رقبة القاتل أحمد القسامي بمحافظة عفيف، والبالغ قدره خمسة ملايين ريال.

وكانت وجاهة من شيوخ القبائل، وفقا لـ"الوئام"، قد تمكنت أمس من إقناع ذوي القتيل سعود العازمي بالعفو عن القاتل مقابل المبلغ المذكور، وسيتم تسليم الشيك لأسرة القتيل عقب توثيق الصلح رسميا لدى محكمة عفيف.




يفضِّلها عشاق الغوص والرياضات البحرية
بالصور.. ينبع تتحدى الكبار وتستعد لاستقبال السياح في الربيع


سبق- متابعة:
 احتلت مدينة ينبع في الأعوام الأخيرة مكانة بارزة في الخارطة السياحية للمملكة، بعد تنفيذ عدد من الخدمات التحتية والمشاريع السياحية، التي أسهمت في الإقبال على هذه المدينة العريقة، التي أصبحت إحدى أبرز المدن السياحية بشواطئها الخلابة وجوها الربيعي المعتدل.

وعُرفت ينبع بمكانتها التاريخية بوصفها ميناءً مهماً منذ عهد الإغريق، وكانت تمون السفن الشراعية المارة بالبحر الأحمر، واشتهرت بموقعها على طريق القوافل المتجهة إلى الشام، كما ارتبط اسمها بحوادث وقعت في صدر الإسلام بين الرسول -صلى الله عليه وسلم - وقريش، حيث دارت فيها غزوات عدة، منها سرية العيص وبواط والعشيرة، وكلها أسماء أماكن قديمة في ينبع.

ويرجع تاريخ ينبع إلى 2500 عام على الأقل، عندما كانت على طريق البهارات والبخور من اليمن إلى مصر ومنطقة البحر المتوسط، وبقيت ميناء صغيراً حتى عام 1975 عندما اختارتها الدولة لتكون مدينة صناعية، إضافة إلى مدينة الجبيل، على الساحل الشرقي.

وتتميز ينبع بشواطئ ساحرة ذات رمال ذهبية وأمواج هادئة، إضافة إلى جو ربيعي معتدل طوال العام، وهي المقومات التي شجعت على إقامة الكثير من الرياضات البحرية. كما أن المنطقة ذات مخزون هائل من الشعاب المرجانية النادرة؛ ما جعلها مقصداً رئيسياً لمحبي الغوص.

وتنقسم المدينة إلى ينبع النخل وينبع البحر "البلد". وينبع النخل عبارة عن وادٍ تقع على جوانبه قرى عدة، يمتد من ساحل البحر الأحمر غرباً حتى مسافة 50كم شرقاً، وهي القرى التي تُعتبر المحطة الرئيسية في طرق التجارة للشام ومصر قبل الإسلام، ومن ثم طرق الحجاج.

أما ينبع البحر "البلد" - وهي الجزء الأساسي - فيقطنها أغلب سكان ينبع، وبها معظم المحال التجارية والمرافق العامة، وهي مدينة سياحية بالدرجة الأولى، وذات نمو سريع مقارنة بباقي المدن، وتمتاز بحس التخطيط، وهي مركز استثماري كبير على الساحل الغربي للمملكة.

ومن أبرز المواقع السياحية في ينبع منطقة شرم ينبع، التي تُعد منطقة جميلة جداً لهواة الغوص؛ حيث يكثر فيها المرجان، وتُعتبر من أفضل المناطق في العالم للغواصين، وتحوي الكثير من المنتجعات، وبها مراكز للغوص.

كما تشهد المدينة حالياً مشروعاً لتأهيل المنطقة التاريخية، تعمل عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار، بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع وإمارة منطقة المدينة المنورة وأمانة المنطقة والمؤسسة العامة للموانئ والغرفة التجارية الصناعية بينبع. ويأتي هذا المشروع ضمن مشاريع مراكز المدن التاريخية، وتعمل عليه الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وعدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

ويهدف المشروع إلى ربط المركز التاريخي بالواجهة البحرية للمدينة، وإيجاد تكامل في المنتج السياحي، يجمع بين التراث المعماري الأصيل لهذه المنطقة والموقع المتميز على ساحل البحر الأحمر، واستثمار هذا التنوع في تسويق ينبع بوصفها وجهة سياحية وطنية متميزة. 







سعودي يحول منزله إلى متحف للسيارات الكلاسيكية
يعود بعضها للقرن التاسع عشر ومنها سيارات كانت تملكها شخصيات عالمية كالملكة إليزابث وهتلر
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م

إسماعيل الناظر، سعودي صاحبته هوايته في اقتناء كل قديم، حتى حوّل جزءا من منزله إلى متحف لعشرات السيارات التي تعود بتاريخها للقرن التاسع عشر، ومنها ما كانت تملكه شخصيات عالمية كسيارة الملكة إليزابث، وأخرى يقال إنها لأدولف هتلر، إضافة إلى عدد من الدراجات المختلفة.

عن بدايته مع هذه الهواية يقول إسماعيل ناظر صاحب المتحف "خلال طفولتي كنت أجمع السيارات، وعندما كبرت وأصبح لدي المال، اشتريت نفس السيارات التي كنت أقوم بجمعها".

ولا يقتصر شغف الناظر على امتلاك ما هو قديم فحسب، بل إلى نوعية ما يقتنيه بالشراء مباشرة أو من خلال دخوله في مزادات عالمية للفوز بما تعرضه، كاللوحة التي رسمت لنابليون بونابرت والتي لا توجد منها سوى نسختين، امتلك واحدة فيما تعود الأخرى لمتحف اللوفر في باريس، إضافة إلى عدد من الأسلحة بأنواعها ومقتنيات أثرية أخرى.

وعن أكثر المواقف التي شدته أثناء مشاركته في المزادات العالمية، يقول الناظر: "عند دخولي لأي مزاد، كان يلقبني الحاضرون بالعربي المجنون الذي يشتري أي شيء".

ولا يصنف الناظر نفسه تاجرا للآثار، فكل قطعة يمتلكها تمثل بالنسبة له تاريخا لا يمكن الاستغناء عنه، وكل ما يطمح إليه حاليا هو عرض ما لديه في مساحة تليق بتلك الآثار والمقتنيات.




بلجيكية مسلمة عمرها 92 عاما تُبكي 300 سيدة بالشرقية


البلجيكية "نور" والتي اعتنقت الإسلام في عمر 92 عاما زارت الشرقية والتقت بحوالي 300 سيدة من أهالي المنطقة بدعوة من المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بجنوب الدمام " غراس " بالتعاون مع المركز الثقافي في بروكسل ونقلت إليهن مشاعرها عن الإسلام في أمسية غلب عليها المحبة والتواصل والحيوية والدعابة وروح الشباب ودموع الفرح.

"اليوم" التقت بـ JOSETTE MARIE التي غيرت اسمها الى " نور " بعد الإسلام وحكت قصتها كاملة مع دخول الإسلام في هذا العمر المتقدم ، لتؤكد أن الحياة لا تنتهي بعد الستين ولا حتى السبعين ولا الثمانين ، ولكنها تبدأ مع التسعين حيث ذاقت جمال الإسلام وحلاوة الإيمان ، مؤكدة أن حياتها بدأت في العام 2010 وفي يوم هدايتها الى الدين الحنيف إذ تقول :" انا لم افكر يوماً في اعتناق الاسلام رغم مخالطتي للمسلمين من سنوات طويلة بل كنت اتعامل معهم بكل احترام وتقدير لهم ولطقوسهم الدينية ففي شهر رمضان اتجنب زيارتهم نهاراً لعلمي ان الاخلاق الاسلامية تحتم عليهم تقديم الضيافة للضيوف وانا كنت أعلم انهم صائمون ولا اريد ان افتنهم او اخدش فرائضهم الدينية بل على العكس كنت اقدر هذا الدين واتفاعل معه حيث كنت اشتري اللحم والدجاج من محلات المسلمين لأنه مذبوح على الطريقة الإسلامية وتأكدي من انها اكثر نظافة وطهارة الا ان معاملة المسلمين هي السبب الرئيسي حتى قبل ان أعتنق الاسلام ،فرقي أخلاق المسلمين في تعاملهم واحترامهم لكبار السن خاصة ان الاوروبيين حينما يكبر آباؤهم يفضلون ان يودعوهم دار العجزة لكي يتنصلوا من المسئولية وقد رأيت حب المسلمين لي واحترامهم لغير المسلمين فيلقون التحية والسلام علي ومعاونتهم لي في الشئون الحياتية وانا لا ازال مسيحية لم اعتنق الدين الاسلامي بدون أي مقابل أو مصلحة ، وما ادهشني أكثر استضافتي من قبل سيدة مغربية بعد اعتناقي للاسلام في منزلها ترعاني هي وزوجها وابناؤها الاربعة دون أي مقابل مادي فقط من باب المحبة والشفقة لسني ورحمتهم بي لكبر سني ، وهذا ما حببني في الاسلام ودعاني الى اعتناقه والنطق بالشهادتين ،

وعن المشاكل التي واجهتها تقول نور : "اكثر ما آلمني هو ابنتي الوحيدة التي تبلغ الـ 74 عاماً وهي مسيحية وتعيش مع زوجها وأبنائها الاربعة في فرنسا بعد ان سمعت بخبر اعتناقي للإسلام تبرأت مني بل وزعمت انني مصابة بالخرف ، وقالت ان دار العجزة هي انسب محل لي وكلامها هذا خالٍ من الصحة فانا اتذكر أحداثا حدثت منذ العام 1930 واستطيع ان اسردها ، اما اهلي الفرنسيون فهم من عائلة ارستقراطية برجوازية قاطعتني منذ ان تزوجت بزوجي البلجيكي الفقير وذهبت معه الى بلجيكا والآن بعد ان علمت باعتناقي للإسلام حرمتني من الميراث ،وحتى الصحافة البلجيكية اتهمتني بأنني تقاضيت مالا مقابل الاسلام.

وعن سبب اعتناقها الاسلام تقول :" نعم ربما فطرتي وسريرتي النقية قد كتب الله لي الهداية والرحمة باعتناقي للاسلام ، فأنا حينما ذهبت في زيارة الى المغرب مع مضيفتي فاطمة المغربية رأيت مشهداً قد ابكاني لعائلة تتكون من الجد والجدة والأحفاد الجميع في ألفة ومحبة واحترام وتوقير للكبير من تقبيل للرأس واليدين وقد دمعت عيني لجمال هذا الإسلام ، وعن علاقتها بابنتها تقول نور : " انا ادعو الله أن يلهمها الهداية لاعتناق الإسلام مثل ما ألهمني وأنا في هذا العمر الكبير ، وتضيف :" كنت اعمل مربية لأبناء اليهود لأعلمهم اللغة الفرنسية وقد شاهدت بعيني الفرق بين الإسلام والدين اليهودي فالإسلام دين لا يتبدل بعكس الديانات الأخرى ، وعما فعلته بعد اعتناقها الاسلام قالت :" اديت فريضة الحج ورفضت ان استعين بالكرسي المتحرك وفضلت الطواف على رجلي فأنا قادرة على ذلك ولست مريضة فقد كنت سابقاً امارس هواية المشي والسباحة ، اضافة الى ان الله قد وفقني لصيام شهر رمضان لعامين متتاليين ، وتضيف :" ندمت على حياتي التي مضت وانا غير مسلمة فولادتي الحقيقية منذ عام 2010 حين اعتنقت الإسلام فهذه هي الحياة الحقيقية والماضي كان ضياعا.

اما عن آخر أمنية لها في الحياة فتقول نور :" اتمنى العودة الى مكة واداء فريضة العمرة وان أموت على تلك الأرض الطاهرة وادفن في مقابر المسلمين".




داعيات الخير يبتكرن أفضل وأنجح طريقة لحفظ النعم بالمطاعم بقيادة هدى المديفر

04-29-1434 09:13 AMعاجل( منى المحمد)-
أقام برنامج تأهيل الداعيات بالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمدينة بريدة دورة تدريبية -ضمن خطة الدراسة- بعنوان: (بناء فرق العمل) بقيادة المدربة إيمان الحرب وذلك لمدة ثلاثة أيام بمعدل ثلاث ساعات في اليوم حيث تم اختيار موضوع (حفظ النعم) للتنافس بين الفرق المشاركة . وأبرز شروط فرق العمل المشاركة بالدورة كانت على النحو التالي :
1- إنجاز المهمة خلال ثلاثة أيام.
2- أن يكون الإنجاز عمل ملموس ممكن عرضه.
3- أن يكون الإنجاز (منتج دعوي). 

فيما كان مقياس نجاح الفريق يتضمن تفاعل زوار المطعم مع الفكرة من خلال حساب المهمة في (تويتر) ata2_group@. 

ونجح أ‘ضاء الفريق المكون من هدى المديفر (قائد) أروى المديفر (نائب القائد) أماني المقبل (عضو) حصة البطي (عضو) حصة المهوس (عضو) ريم الحربي (عضو) نجلاء الحجيلان (عضو) 
تفاصيل الفكرة :
في التوصل لفكرة لاقت تفاعلا كبيرا وجذابا من مرتادي المطاعم وكذلك المشاركين بحساب المشروع عبر (تويتر) 

طرحت الأستاذة هدى المديفر مشكلة رمي الطعام المتبقي من زوار المطاعم، وكانت المهمّة بإيجاد حل عملي لهذه المشكلة.
حل مشكلات العمل 1- فكرة تثبيت لوحة إرشادية داخل المطعم قد لا ترضي بذلك صاحب المطعم.
2- أما وضع لوحة (بنر) في ممر المطعم فلها سلبية أخذ مساحة من المطعم. 

*ابتكار الحلول:
كان الحل بوضع حامل ورق صغير في كل طاولة مكتوب عليها العبارة التالية: "زائرنا الفاضل : عندما تستثمر فائض مالك، فأنت تساهم في بناء مجتمع راقٍ مقدر للنِعم ...! فضلا * إن بقي من وجبتك شيء؛ فاطلب من النادل (علب سفري) وأطعمها -على الطريق- نفساً بها تسعد ... فائق الود لذوقك الرفيع ..". 

*التدريب والتطوير:
تطوير الفكرة بتنفيذها على مستوى مطاعم المدينة أولا، ثم المنطقة، ثم المملكة. 

*الدعم والنماء:
احتياج الدعم المادي عندما نعزم على تطبيق الفكرة على جميع المطاعم. 

*خطوات العمل: 
كان التشاور حول المهمة والاتفاق عليها، وفي اليوم الثاني تم تجهيز أغراض المهمة والعمل على تنفيذها، وفي اليوم الثالث والأخير تم تفعيل المهمة في مطعم مربالا. وقد لاقت الفكرة القبول -بفضل الله- من زوار المطاعم، وأبدوا إعجابهم بها عن طريق حساب المهمة. والحمد لله رب العالمين .







صور/ الجراد وجبة مفضلة للشباب السعودي

تحقيق – نواف الجبني/
 قبل شهر من اليوم كان سعر خيشة "كيس الجراد" تصل إلى 500 ريال أما اليوم فالخيشة الكبيرة لا تتعدى 300 ريال.
وبرغم تحذيرات الأطباء بعدم تناول الجراد بسبب احتمال تعرضه للمبيدات الحشرية إلا أن التهافت عليه يزداد كلما تواجد في السوق خاصة في مثل هذه الأيام والتي يتواجد بكثرة مما يتسبب في نزول سعره كثيراً.

وللتعرف عن كثب عن الجراد والتهافت عليه تواجدت صحيفة نسيج عصر اليوم السبت في سوق الديرة وسط مدينة الرياض بجوار سوق الطيور القديم وأجرت بعض اللقاءات مع البائعين والمشترين.

سعود الخريف: اشتريت من أجل الوالدة
في البداية إلتقينا بالأستاذ سعود الخريف والذي أكد أن سبب شراءه للجراد من أجل الوالدة، وقال أنه جربه من قبل ولكنه لا يرغب به في الوقت الحالي.
وعن أسعاره قال: الأسعار في متناول اليد حيث أن الكيس الصغير بين 30 و 40 ريال، أما الكيس الكبير فيتعدى حاجز الـ 70 ريال.
وعن طريقة طبخه قال: يضع في الماء ومن ثم يغلى ثم يصفى ثم يغلى مرة أخرى مع الملح، وهناك طرق أخرى يستخدمها البعض مثل قليه على الزيت أو تنشيفه أو ضعه مع الرز مثل كبسة الروبيان.
وعند سؤاله هل ينصح به غيره قال: إذا كان الجراد خالي من المبيدات فأنا أنصح به.

كيف تعرف أنه خالي من المبيدات؟
نحن نشتري الجراد وهو حي ومن حركته المستمرة ترى أنه غير مصاب بالمبيدات التي تضعف من حركته ومن ثم تقتله، وللعلم فإن الجراد الميت قليل من يشتريه رغم أن سعره رخيص للغاية وذلك خوفاً من إصابته بالمبيدات.


محمد بن سعد: شيبانا يمدحونه وحنا نشتريه
وعن سبب شرائه للجراد أكد لنسيج الأستاذ محمد بن سعد بأن شيبانا (الآباء والأجداد وكبار السن) امتدحوا لنا أكل الجراد ونحن نمشي على كلامهم.
وأضاف قائلاً: الجراد في هذه الأيام رخيص جداً فقبل أشهر وتحديداً في شهر محرم وصل كيسه الجراد إلى 500 ريال، أما الآن فالجراد أجود وأكثر وأرخص.
وأكد أنه يأكل الجراد منذ زمن بعيد حيث يقوم أحياناً بسلقه مع الماء أو عن طريق شوائه أو أنه يقوم بعملية (تحميس) ليتم تخزينه بعد ذلك وأكله في أي وقت.

البائع أبوخالد: السوق زين والجراد أزين
أكد البائع أبوخالد بأن موسم الجراد لهذا العام رائع وممتاز حيث كان الإقبال ومازال يعتبر جيد خاصة بعد نزول الأسعار.
وعن طريقة جلبه ومن ثم بيعه قال: أنا أقوم بالبيع فقط حيث أن هناك زملاء لي يجلبونه سواء من طريق المدينة المنورة أو منطقة الشمال وأنا أقوم ببيعه فقط.
وعند سؤاله هل سبق وأن أكله قال: أكلته كثيراً وإذا عندك جراد جيبه لي علشان آكله (قالها ضاحكا).
وعن الأسعار قال: الكمية المعروضة في السوق هي من تتحكم في السعر ففي حالات مثل اليوم الأسعار رخيصة وفي حالات عدم وجود كميات كبيرة يرتفع السعر مثل الذي حدث في بداية موسمه حيث وصل الكيس الصغير الذي لايصل إلى نصف كيلو إلى 500 ريال.

سعود العتيبي: حتى الشباب يأكلون الجراد
وأكد الشاب سعود العتيبي بأن حتى شباب هذا العصر يأكلون الجراد وبرغم عدم حرصه الكبير على شراءه سنوياً إلا إنه يقوم من فترة إلى أخرى إلى شراءه ومن ثم طبخه وأكله مع الشباب في الاستراحه.
وعند سؤاله هل يخشى من الكيماويات في الجراد قال: الواحد يأكل على الله وإذا بندقق على الكيماويات فكل شيء فيه كيماويات في هذا الوقت وهناك تحذيرات تقريباً من كل شيء.

بائع: لاتكلمني عن الجراد.. الفقع أحسن
وعند التقائنا بأحد الباعة في السوق والذي لم يتحدث كثيراً عن الجراد حيث قال بالحرف الواحد: فكني عن الجراد وكلمني عن الفقع والذي يصل سعر الكرتون إلى 500 ريال رغم أنه فقع مستورد من الجزائر لكنه ذو جودة عالية وممتاز ويشبه طعمه طعم اللحم، وهذه النوعية نافست الفقع البلدي كثيراً نظراً لجودته ولرخص سعره مقارنة بسعر الفقع البلدي، حيث وصل سعر الفقع الجزائري قبل شهر إلى 1000 ريال.

ماهو الجراد؟
الجراد عبارة عن حشرة من رتبة الحشرات مستقيمة الأجنحة ويوجد ما يزيد على 20 ألف نوع من الجراد، وطول الجرادة الناضجة يتراوح بين 3 إلى 13 سم.
ويعتبر الجراد أكلة مفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية مثل السعودية واليمن والسودان، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها.

رأي الدين في أكل الجراد؟
عن أبو الوليد قال: حدثنا شعبة عن أبي يعفور قال سمعت ابن أبي أوفى رضي الله عنهما قال غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أو ستا كنا نأكل معه الجراد، قال سفيان وأبو عوانة وإسرائيل عن أبي يعفور عن ابن أبي أوفى سبع غزوات.

وأجمع العلماء على جواز أكله بغير تذكية إلا أن المشهور عند المالكية اشتراط تذكيته. واختلفوا في صفتها فقيل بقطع رأسه وقيل إن وقع في قدرأو نار حل، وقال ابن وهب أخذه ذكاته، ووافق مطرف منهم الجمهور في أنه لا يفتقر إلى ذكاته لحديث ابن عمر " أحلت لنا ميتتان ودمان : السمك والجراد والكبد والطحال " أخرجه أحمد والدارقطني مرفوعا وقال إن الموقوف أصح ، ورجح البيهقي أيضا الموقوف إلا أنه قال إن له حكم الرفع . 






















جدة: ضبط عبوات عصير منتهية الصلاحية تم بيعها للطلاب داخل إحدى المدارس


ضبطت إدارة متوسطة سعيد بن العاص بجدة خلال الفسحة الدراسية أمس 15 عبوة عصير منتهية الصلاحية تم بيعها للطلاب من مقصف المدرسة.

وأوضح مصدر بالمدرسة أنه بعد اكتشاف الأمر تم استدعاء مندوب الشركة المشغلة للمقصف لإعداد محضر بما حدث، لافتاً بحسب صحيفة "المدينة" إلى أنه قد تم رفع خطاب لإدارة التوجيه والإرشاد لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال الشركة.

من جانبه قال المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم بجدة عبد المجيد الغامدي إن القسم المختص في المقاصف المدرسية سيقوم بالوقوف على الواقعة، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة مع الشركة المشغلة بعد التحقق من الموضوع.





تجاهلت وزارة الصحة نداءات والديه علاجه ... فمات طفل الجوف!!

04-29-1434 09:50 AMعاجل - ( ماجد الرويلي )
 كنا ننتظر إشعاع شمس وبصيص أمل بعد نشر " عاجل " معاناة (طفل الجوف) الذي أجبر والديه على التقدم ببيع أحد أعضائهم .. إلا أن الأمل خاب.

كان رخيص الثمن أن يموت شخص دون وقفات أهل الخير والمسؤولين ...نعم مات الضمير قبل موت الطفل وذهب مبدأ الانسانية قبل ذهاب الطفل ... رغم نشر الخبر لعدة مرات لمحاولة (علاجه) ولكن دون جدوى.
الطفل بعد مناشدة والديه المسؤولين بوزارة الصحة لأكثر من مرة لإمكانية علاجه بالخارج بسبب تدهور صحته وصعوبة حالته,توفي أمس بعد أن أدخل العناية القلبية المركزة ودخل في غيبوبة أنهت حياته.

متابعات ( عاجل ) لموضوع الطفل الفهيقي 





موقوفتان في قضية مظاهرات "بريدة" ترفضان الخروج من السجن


رفضت امرأتان من النساء المقبوض عليهن من قبل الجهات الأمنية في بريدة مؤخراً لمخالفتهم الأنظمة والتعليمات التي تحظر المسيرات والاعتصامات، الخروج من السجن ضمن باقي النسوة اللاتي صدر أمر قضائي بإطلاق سراحهن.

وصرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم أن قرار الإفراج عن باقي النساء جاء إلحاقاً للأمر السابق القاضي بالإفراج عن عدد منهن، مؤكداً أنه تم الإفراج عن جميع النساء باستثناء امرأتين رفضتا الخروج رغم استكمال إجراءات إطلاق سراحهما، مشيراً إلى أنه يجري التواصل مع ذويهما لإقناعهما بالخروج من السجن.




شرطة القصيم تستدعي أكثر 350 إسماً ممن حصلوا على شهادات مزورة
العقيد الهبدان : توثيق 350 اسما و 33 شهادة مزورة جاهزة في قضية ضبط معمل تزوير الشهادات ببريدة

04-29-1434 11:51 AMعاجل - ( خالد العدل )
 أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان لـ ( عاجل ) أنه تواصلا ًمع ما تم طرحه في الإعلام حيال ضبط إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة القصيم معمل متكامل يحتوي على جميع أدوات تزوير الشهادات الجامعية والمعاهد الأهلية بالمملكة ومعاهد أجنبية وضبط أختام رسمية لجامعات وكليات ومعاهد سعودية وأجنبية وأختام تصديق على صحة الختم وأختام لإدارات حكومية خدمية وبلغ عددها اثنان وثلاثون ختماً كما تم ضبط ستة عشر الف وثمان وسبعون شهادة مزورة لجميع المراحل منها ماهو جاهز للتسليم والأغلب معدة لذلك وضبط مقيم من جنسية عربية , فإن إدارة التحريات والبحث الجنائي ومن واقع مسئولياتها تجاه ضبط الخارجين عن النظام وبعد تحريات مكثفة تم القيام بها ضمن الإجراءات الأولية التي تقوم بها إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة القصيم لمعرفة ورصد الأشخاص الذين حصلوا على شهادات أو دبلومات مزورة منه حيث تم توثيق ثلاثمائة وخمسون اسماً مع كامل بياناتهم الشخصية والرسمية كما تم توثيق ثلاث وثلاثون شهادة مزورة جاهزة للتسليم حيث تم استدعائهم لمناقشتهم وفق نظام الإجراءات الجزائية تمهيداً لإحالتهم إلى هيئة الرقابة والتحقيق حسب الاختصاص كما تم مخاطبة فرع وزارة الخدمة المدنية بالقصيم مع نماذج الشهادات المزورة للتعامل معها وفق اختصاصهم الاداري.

تجدر الإشارة إلى أن التعاون القائم بين إدارة التحريات والبحث الجنائي وهيئة الرقابة والتحقيق خلقت بيئة ساعدت على رصد جميع أطراف القضية لتوجيه الاتهام إليهم حسب نظام المرافعات فيما تم نقل المتهم الرئيس بعد انتهاء التحقيق معه إلى سجن بريدة تمهيداً لرفع القضية للقضاء الشرعي.

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل









أوقف رهن التحقيق تمهيداً لإحالته للجهات المختصة
ضبط عشريني تورط بسرقة مصاغات ذهبية من منزل بالدمام

 قبضت شرطة جنوب الدمام مؤخراً على شاب عشريني تورط في سرقة مصاغات ذهبية وأجهزة إلكترونية من منزل مواطن بالدمام.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن مواطناً في العقد الثالث أبلغ الشرطة عن تعرض منزله للسرقة، وتمكن الجاني من سرقة مصاغات ذهبية وأجهزة إلكترونية من داخل المنزل.

وأضاف: "باشر المختصون بقسم التحقيق في الشرطة التعامل مع البلاغ في حينه، فيما توصل قسم التحريات والبحث الجنائي لمعلومات دقيقة تشير لتورط مواطن عشريني في ارتكاب القضية".

وأشار المقدم الرقيطي إلى أنه تم القبض عليه وإيقافه رهن التحقيق تمهيداً لإحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.




شرطة الرياض تكشف ملابسات العثور على جثة حدث مدفونة بـ"الثمامة" وتوقع بالجاني


نجحت فرق البحث والتحري بشرطة الرياض، في إيقاع مرتكب جريمة قتل الفتى عبدالله بطاح الشمري 16 سنة، الذي تغيب الشهر الماضي لمدة أسبوعين وعثر على جثته مدفونة في الثمامة.

وأشارت أصابع الاتهام إلى شخص كان بينه وبين القتيل خلاف، تمكنت الشرطة من ضبطه وتوجيه الاتهام إليه، إلا أنه أنكر في بادئ الأمر وحاول تضليل الشرطة باتهام أشخاص آخرين.

وبحسب صحيفة "الجزيرة"، فإن الجاني بعد التحقيقات معه اعترف بجريمته، كاشفا عن أنه قام بطعن الشمري عدة طعنات حتى مات، وذلك على إثر خلاف نشب بينهما.

وأشار الجاني إلى أنه استطاع استدراج القتيل إلى مسرح الجريمة وقتله ودفنه في محاولة لإخفاء جريمته.

من جانبها، قامت الشرطة بتحويل المتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيقات بحقه.




الشرطة البحرينية تعثر على جثة سعودي خمسيني بعد 6 أيام من مقتله ملفوفة ببطانية داخل خيمة

عثرت الشرطة البحرينية على جثة المواطن السعودي سالم عيضة المنهالي، أمس، في منطقة الصخير، بعد ستة أيام على قيام مجهولين باختطافه وقتله.

وبحسب صحيفة "الحياة"، فإن هناك أشخاصا مجهولين لم يتم التعرف عليهم حتى الآن، غرروا بالقتيل للذهاب معهم إلى المنامة بدعوى شراء عدد من السيارات، ثم اختفى بعدها لتجده الشرطة مقتولا.

من جانبه، أوضح مصدر أمني في وزارة الداخلية البحرينية، أن مركز شرطة النعيم تلقى يوم 6 مارس بلاغاً من ذوي المتوفى في شأن فقدانه، مشيرا إلى أن أحد المواطنين في البحرين عثر على الجثة وأبلغ الجهات الأمنية التي تواجدت على الفور في الموقع وتعرفت على الجثة وأبلغت ذويه.

وأفاد تقرير الطب الشرعي بأن هناك شبهة جنائية في الوفاة، مبينا أن المتوفى يوجد عليه آثار ضرب بآلة حادة في رأسه.




الإمارات: ضبط ‬30 ألف حبة و‬6 كيلوغرامات مخدرات مع طالب


ضبط فريق مشترك من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، والإدارة العامة العليا لمكافحـة المخدرات في وزارة الداخليـة، وإدارتي مكافحـة المخدرات في شرطتي الشارقـة وعجمان، طالباً يحوز ‬30 ألف قرص مخدر من أنواع مختلفة، إضافة إلى خمسة كيلوغرامات و‬133 غراماً من الحشيش، وما يزيد على ‬989 غرام هيروين، و‬120 غراماً من مخدر الكريستال (الشبو).

ويعدّ الطالب، وفقاً لنائب رئيس اللجنـة العليا لمكافحـة المخدرات في الدولة، اللواء عبدالجليل مهدي العسماوي، أحد أخطر مروّجي المخدرات في الدولة، وقال للصحافيين إن «الفريق رصد المتهم أكثر مـن شهرين، قبل أن يتمكن مـن القبض عليه».

وشرح أن «العملية بدأت بعد ورود معلومات تفيد بأن طالباً يدعى (إ.ع.ي)، ينشط في مجال ترويج المخدرات، إذ شكّلت الأجهزة المعنية على الفور فريق عمل من الأجهزة الأربعة، أجرى تنسيقاً استخبارياً دقيقاً حتى حصل على معلومات وافية تتعلق بأنشطة المتهم التي تمتدّ إلى مختلف إمارات الدولة».

وأضاف أن «فريق العمل توصل إلى وجود ارتباط وثيق بين المشتبه فيه وجهات إجرامية خارجية، كانت تزوّده بالمخدرات بين حين وآخر عبر وسائل تهريب مختلفة».

وتابع أنه «دأب على استهداف الطلبة، من خلال توثيق العلاقات معهم، وإيقاعهم في شراكه بطريقة ناعمة، حتى أقام شبكة كبيرة، وعندما حسمت أجهزة المكافحة أمرها بشأنه، بعدما كشفت أساليبه، وتأكدت من أنه يقوم بتحركات مضللة لإبعاد الشبهات عن نفسه، والبقاء في منطقة الأمان، وضعت خطة محكمة لتطويقه وتحديد ساعة الصفر لضبطه متلبساً بحيازة المخدرات»، مبيناً أن «فريق العمل دهم منزله في منطقة المويهات في إمارة عجمان، وقبضت عليه متلبساً بعد التنسيق مع قيادة الشرطة في الإمارة».

وأفاد العسماوي بأن «فريق العمل فتش منزل المتهم، وعثر في جوانب عدة منه، وقربه أيضاً، على كمية كبيرة من المخدرات، إذ عمد المتهم إلى دفن بعضها في أحد الأماكن القريبة من منزله».

وأشار إلى أن «إجمالي كمية المخدرات التي ضبطت مع المتهم، بلغ ‬30 ألف حبة مخدرة، من أنواع مختلفة جلبها من مصادره الخارجية، إضافة إلى خمسة كيلوغرامات و‬133 غراماً من الحشيش، ونحو كيلوغرام هيروين، و‬120 غراماً من مخدر الكريستال، كما ضُبط بحوزته قفاز، وميزان صغير يستخدم في وزن المخدرات، إضافة إلى أكياس صغيرة شفافة لتعبئة المواد المخدرة».





استئناف جلسات قضية "التنظيم السري" بالإمارات اليوم


تستأنف المحكمة الاتحادية العليا بالإمارات اليوم الاثنين النظر في قضية "التنظيم السري" المتهم فيها 94 إماراتيا وإماراتية، حيث بدأت دائرة أمن الدولة بالمحكمة الأسبوع الماضي جلسات القضية بحضور 84 متهما بينهم 13 امرأة ، بينما أفادت السلطات القضائية بأن باقي المتهمين هاربون خارج الإمارات وتتم محاكمتهم غيابيا.

ونفى المتهمون التهم الموجهة إليهم، وطالب محاموهم بالإفراج عنهم. وقالت وزارة العدل الإماراتية في بيان عقب الجلسة الأولى إن الموقوفين متهمون "بالانتماء إلى تنظيم سري غير مشروع، كشفت التحقيقات عنه، ويهدف إلى مناهضة الأسس التي تقوم عليها الدولة بغية الاستيلاء على الحكم، والاتصال بجهات ومجموعات أجنبية لتنفيذ هذا المخطط". واقتصرت جلسة الأسبوع الماضي على الجوانب الإجرائية، حيث تم إثبات حضور المتهمين وكذلك إثبات توكيلهم لمحامين للدفاع عنهم.

وكانت السلطات الإماراتية أعلنت في شهر يوليو الماضي أنها أوقفت أعضاء التنظيم، ثم كشفت في وقت لاحق أن من بين أعضائه عناصر نسائية.




محكمة بحرينية تبرئ ناشطا من تهمة "بث أخبار كاذبة"


قال المحامي محمد الجشي على حسابه في تويتر ان المحكمة الجنائية البحرينية برات الاثنين الناشط يوسف المحافظة من تهمة نشر أخبار كاذبة عبر تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي.

وكانت السلطات الامنية افرجت عن المحافظة في 17 كانون الثاني/يناير 2013 بكفالة مالية بلغت 100 دينار بحريني (250 دولار)، بعد ان اعتقلته قوات الامن في المنامة بتاريخ 17 كانون الاول/ديسمبر 2012 وامرت النيابة العامة بحبسه احتياطيا على ذمة القضية.

ووفقا للنيابة العامة البحرينية، فان "التحقيق مع المحافظة جاء على اثر بلاغ من إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، لقيام المحافظة بنشر أخبار كاذبة على حسابه في تويتر، بشأن مواجهات قوات الأمن مع متظاهرين بوسط المنامة، وتمثلت في نشره صورة لساق شخص مصابة بدعوى حدوثها خلال تلك المواجهات، وذلك على خلاف الحقيقة وبقصد الإثارة".

واشارت النيابة الى أنه "ترتب على نشر الصورة المزعومة حدوث تظاهرات وأعمال شغب أخلت بالأمن والنظام العام في اليوم ذاته".

وينشط المحافظة في رصد ما يعتبره انتهاكات ضد المتظاهرين في البحرين، وذلك ضمن عمله في مركز البحرين لحقوق الانسان.

ويتابع ممثلو المعارضة والموالاة في البحرين جلسات الحوار الوطني وسط استمرار للجدل هو مطلب المعارضة بمشاركة ممثل عن الملك.

وعقدت مساء الاحد جسلة جديدة في اطار الحوار الذ يهدف الى اخراج المملكة الخليجية من الازمة التي تعصف بها منذ شباط/فبراير 2011.

وذكر وزير العدل والشئون الاسلامية البحريني الشيخ خالد بن على ال خليفة في مؤتمر صحافي بعد جلسة الاحد، أن "جلالة الملك على مسافة واحدة من الجميع، وأن جميع المشاركين فى جلسات حوار التوافق الوطنى اتفقوا على ان مخرجات هذا الحوار سترفع الى جلالته".

وفيما اعلنت المعارضة الشيعية في بيان انها لم توقع على محضر جلسة الاحد لعدم تضمينه مطالب المعارضة بتمثيل الحكم (اي من يمثل الملك) كطرف أساسي في الحوار، قال الشيخ خالد ان "اللغة السلبية لا تخدم الحوار" مشيرا الى أن "التصريحات المتعلقة بمسألة التمثيل فى الحوار قد تجاوزناها وتم الاتفاق عليها على ان الحكومة طرف اساسي فى هذا الحوار".




الديب: مبارك حزين لما يحدث ويدعو للالتفاف حول مرسي


أعرب الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، عن حزنه لما تشهده البلاد من أحداث عنف ودعا المصريين إلى الالتفاف حول الرئيس محمد مرسي، نافياً، في تصريحات على لسان محاميه فريد الديب، أن يكون من حلفاء الولايات المتحدة.

وقال الديب، في حوار تلفزيوني أورده موقع "أخبار مصر" الرسمي، إن الرئيس السابق يرى أن على الثوار الحقيقيين "الإلتزام بالسلمية،" ووصف من يقومون بأعمال التخريب بـ"البلطجية،" مبدياً حزنه لما آلت إليه الأمور.

ومنذ فترة من الوقت، تشهد عدد من مدن مصر أحداث عنف أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية طالبت الرئيس السابق بإقامة قواعد عسكرية في مصر ولكنه رفض ذلك، مضيفاً بأن أمريكا طلبت جزءاً من الشريط الحدودي في سيناء بغرض توطين الفلسطينيين هناك، وهو الأمر الذي رفضه مبارك كذلك، طبقاً لما نقل المصدر عن الديب.




مصر: القانون يعطي للمواطن حق ضبط المخربين

المستشار طلعت عبد الله
القاهرة /
 قال المستشار حسن ياسين - رئيس المكتب الفني للنائب العام المصري، إنه من حق المواطن العادي أن يُلقي القبض على من يقطع الطرق ويخرب المنشآت العامة ويُسلمه لأقرب مأمور ضبط قضائي، مشيراً إلى أن حق الضبطية القضائية للمواطنين ليس بجديد وموجود في القانون المصري منذ عام 1952.

وأشار ياسين، في تصريحات مساء أمس الأحد، إلى أن الشرطة إذا لم تُلقي القبض على قاطع الطريق أو من يخرب المنشآت العامة فهي "مقصرة"، مؤكداً أن المادة 37 من قانون الإجراءات الجنائية يُعطي الحق للمواطن العادي بإلقاء القبض على المخربين.




«عمرو أديب»: «الحكومة» فاشلة.. و«الشرطة» تركت الدولة لـ«البلطجية».. و«الجيش» لا يُحرك ساكناً

الإعلامي عمرو أديب

قال الإعلامي عمرو أديب إن كل مواطن مصري يُمارس حياته الطبيعية في ظل هذه الظروف العصيبة هو مواطن عظيم وعبقري، مشيرا إلى أن المصريون يعيشون في دولة لا يمكن أن الحياة فيها من الأساس، إلا أنهم يعيشون في مصر لأنهم شعب حمول وصبور وهذه إحدى صفاته العظيمة.

وأضاف خلال برنامجه «القاهرة اليوم» الذي تبثه فضائية «اليوم» أنه يجب على المصريين أن يلتفتوا إلى أنفسهم، وأن يحاولوا إتباع بعض الإجراءات الاحترازية لفترة مؤقتة لحين هدوء الأوضاع، مثل عدم ركوب السيارات لأي شخص بمفرده، وعدم الذهاب إلى مناطق وأماكن نائية قدر المستطاع، إضافة إلى عدم الوقوف بالسيارات لأي شخص كان في الطريق.

ولفت أديب إلى أنه يجب على المصريين أن يواصلوا حياتهم الطبيعية وأن يذهبوا إلى أعمالهم ويستمروا في حياتهم، لأنهم يمتلكون حاضر وماضي ويسعون لرسم مستقبل أفضل لأبنائهم، في ظل مؤسسة رئاسة لا تعلم شيئا عن مواطنيها، وحكومة فاشلة وشرطة تركت الدولة لتقع تحت سطوة البلطجية، وجيش يشاهد أبناء وطنه وهم يتعرضون لكل ما يحدث من مشكلات ولا يحرك ساكنا.




فيديو| داعية مصري يرفع الحذاء في مناظرة تلفزيونية


نشبت مشادة كلامية حادة بين داعية مصري يدعى محمود شعبان والكاتب إسلام البحيري، تبادل خلالها الطرفان السباب، وتطور الأمر لرفع ”شعبان” حذائه على ”البحيري”، وذلك على خلفية نعت ”الأول” لأهل الكتاب من النصارى بالكفر، بالإضافة إلى تأكيده على فتواه بقتل أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني لخروجهم عن الحاكم.
واتهم البحيري، خلال الجزء الثاني من حلقة برنامج ”أجرأ كلام” الذي يقدمه الإعلامي طوني خليفة على قناة ”القاهرة والناس”، شعبان بـ”التدليس”، مؤكدًا أن الله تعالى عندما خاطب النصارى قال: ”يا أهل الكتاب”، موجهًا سؤاله لشعبان: ”لماذا لا تتأدب بأدب الله؟”.
وعلّق شعبان على حديث البحيري، قائلاً: ”تأدب بأدب الحوار وإلا سلختك بحد لسانك، أنا أتحمل قدر طاقتي على مثلك، والله ما يشرفني الجلوس مع أمثالك”، وقام ”شعبان” برفع حذائه على ”البحيري” ليضربه به فاندفع عليه طوني خليفة للإمساك به وتهدئته.
فيديو




أزمة داخل الشوري المصري حول قانون الانتخابات التشريعية
المواد التي يرجح أنها ستشهد تعديلاً تتعلق بإعادة تقسيم الدوائر
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م

كشفت مصادر داخل اللجنة التشريعية والقانونية بمجلس الشوري أمس أن هناك خلافاً حول الخروج من أزمة إعادة قانون الانتخابات للدستورية.

وقالت المصادر إن الخلافات كانت حول إعداد مشروع جديد للانتخابات، أو الاكتفاء بتعديل جزئي لبعض المواد، والتي أثارت جدلا.

وتتمثل المواد التي يرجح أنها ستشهد تعديلا المتعلقة بإعادة تقسيم الدوائر. والإشراف القضائي على انتخابات المصريين بالخارج، فضلا عن استثناء الجيش، وأوضحت المصادر أن الحكومة فضلت إصدار قانون جديد للانتخابات.
قال صلاح عبدالموجود، عضو مجلس الشوري عن حزب النور السلفي، إن الأفضل إدخال تعديلات على المواد التي كانت قد شهدت خلافاً بدلا من مشروع جديد.

يري صبحي صالح، عضو مجلس الشوري عن حزب الحرية والعدالة، أنه من الأفضل أن يتم تعديل المواد الثلاث التي شهدت خلافا، وقال عاطف عواد، عضو مجلس الشوري عن حزب الوسط، إن مشروع قانون الحزب يعرض اليوم على اللجنة، موضحا أنه لا يوجد اختلاف كبير عن ذلك المطروح مسبقا من اللجنة.
ولفت عواد إلى أنهم قدموا حلا بالنسبة للإشراف القضائي على انتخابات المصريين بالخارج، والتي تتكلف 300 مليون جنيه وتتمثل في وضع خيارين إما أن يتم تصويت المصريين بالخارج بالبريد، ويتم الفرز في مصر، أو يتم تصويتهم إلكترونياً على أن تختار اللجنة الأنسب لها.

وأوضح عواد أن القانون يطرح نقاشا جديدا يسمح بطرح تقسيم جديد للدوائر، وذلك لخلق فرصة لمزيد من التوافق بين القوي السياسية.




وزير العمل اللبنانى: بقاء الحكومة فى منصبها لحين انتخاب مجلس نيابى جديد
الإثنين، 11 مارس 2013 - 13:24
وزير العمل اللبنانى سليم جريصاتى

بيروت أ.ش.أ

أكد وزير العمل اللبنانى سليم جريصاتى، أن الحكومة اللبنانية الحالية باقية فى موقعها لأن الحاجة إليها لم تنته، وهى باقية إلى حين انتخاب المجلس النيابى الجديد.

واستبعد جريصاتى فى تصريح اليوم الاثنين، أى فوضى أمنية فى لبنان لاعتبارات مختلفة أهمها عدم الرغبة الدولية انتقال الانهيار الأمنى إلى لبنان وكذلك عدم رغبة الفرقاء اللبنانيين بنقل حالة عدم الاستقرار إلى لبنان. 

ولفت إلى وجود تصميم جدى لإيجاد مناخ تشريعى جديد من خلال الانتخابات النيابية، مشيرا إلى أن السباق محموم بين تمديد ولاية البرلمان الحالى لفترة قصيرة وبين إنتاج قانون انتخابات جديد.

وشدد على أهمية التوجه إلى إقرار قانون انتخابات لتلافى الدخول فى متاهات التأجيل أو الفراغ.





مصر تدين قصف المدنيين فى سوريا بالأسلحة الثقيلة وتجاوز كافة الخطوط الحمراء

الإثنين، 11 مارس 2013 - 14:45
اشتباكات بسوريا - صورة أرشيفية

فيينا (أ.ش.أ)


أعرب وفد مصر فى كلمة أمام جلسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والمنعقدة، اليوم الاثنين، فى جنيف، لاستعراض تقرير لجنة التحقيق الدولية حول انتهاكات حقوق الإنسان فى سوريا أعرب عن قلق مصر البالغ والمتزايد من التدهور الخطير للأوضاع فى سوريا وماله من تأثير سلبى ومتفاقم على أمن واستقرار البلد العربى الشقيق وحالة حقوق الإنسان فيه، وذلك فى ضوء استمرار تصاعد وتيرة العنف، ووقوع المزيد من الضحايا بين قتلى ومصابين، إضافة إلى التصاعد فى عمليات نزوح اللاجئين السوريين إلى خارج الإقليم السورى، وما لذلك من تداعيات إنسانية واسعة. 

وأدان بيان وفد مصر استخدام العنف ضد المدنيين خاصة ما يقع من عمليات قصف، واستهداف لهم بالأسلحة الثقيلة، وبما يمثل تجاوزا لكافة الخطوط الحمراء. 

كما أعربت مصر عن إدانتها لما يرتكب من انتهاكات أخرى فجة لحقوق الإنسان لا ينبغى السكوت عليها، وبما يحتم العمل على تحديد المسؤولين عن هذه الانتهاكات ومحاسبتهم بشكل حاسم ورادع كما جددت مصر، مطالبتها للحكومة السورية بالإنصات إلى مطالب الشعب السورى، وتلبيتها، بما يؤدى إلى الحقن الفورى للدماء، ووقف الاتساع المستمر لدائرة الصراع فى سوريا، والذى تزداد أبعاده تعقيدا يوما بعد يوم، كما أشار تقرير لجنة التحقيق الدولية.




مجلس الإفتاء السوري: الجهاد دفاعاً عن النظام "فرض عين"


أعلن مجلس الإفتاء الأعلى السوري عبر شاشة التلفزيون الحكومي أن "الجهاد ضد كل من وقف واستهدف سوريا" هو فرض عين ليس على السوريين فحسب، وإنما شملت الفتوى كل الدول العربية والإسلامية.

وإن كانت الفتوى هي الأولى رسمياً عن مجلس الإفتاء الأعلى في سوريا، فإنها لم تفاجئ الشعب السوري الثائر، إذ إن الفتوى أتت كتحصيل حاصل لمواقف المفتي أحمد بدر الدين حسون، فيما يخص الثورة السورية.

ولكن ربما ستلعب هذه الفتوى دوراً كبيراً في إلقاء الضوء على التناقض في تصريحات النظام السوري، من حيث اتهام كل من عارضه بالإرهاب، ومحاولة تخويف العالم بأسره مما سماه "القاعدة" أو "المتطرفين الإسلاميين"، إذ إنه وبصدور فتوى فرض الجهاد تتحول تهمة الإرهاب لتصبح أقرب للنظام، وليكون هذا القرب نتيجة تصريحاته وفتاويه، وإن كان من مدلول فربما تكون بداية النهاية كما قال نشطاء سوريون.

هدد المفتي حسون أوروبا منذ وقت ليس بالطويل بإرسال "استشهاديين" بحسب تعبيره، إذا وقفوا مع الثورة, وهاجم فقهاء الخليج وكل مؤيدي الثورة، وتبدو الفتوى بوجوب قتل السوريين المشاركين بالثورة في بلادهم، أقرب للاعتراف الضمني بتبني النظام السوري للإرهاب.

وفي بداية الثورة كان حسون أول المبعوثين إلى درعا للتأثير على أهلها، ولكن مهمته باءت بالفشل، وبدا موقفه منذ ذلك الوقت مؤيداً شرساً لكل ما يريده نظام الأسد.

وفي 2 أكتوبر/تشرين الأول 2011، قتل ولد المفتي ذو (22 عاماً) واتهم النظام المعارضين بقتله يومها، إلا أن المعارضين أصدروا عدة بيانات وتصريحات ينفون فيها مسؤوليتهم عن الفعل، واتهموا المفتي حينها بأنه قدم ابنه فداء لبشار الأسد.

كان ولا يزال ولاء المفتي حسون للنظام الأسدي أشبه بالعلامة الفارقة، ولعل أول مظاهره شبه الرسمية كان مع ما سماه السوريون "مجزرة حماة" عام 1980، حين عم الإضراب الأسواق وامتد أسبوعين وتوسع للمدن الأخرى, وأمر حافظ الأسد وقتها قوات الجيش باقتحام حلب وتكسير أقفال المحلات التجارية المضربة، وفي هذه الحادثة التي يعرفها أهل حلب جيداً - بحسب ناشطين- لم يجد أحمد حسون حرجاً في مرافقة قوات الجيش في مهامها حاملاً ميكرفونا مخاطباً الناس: إن الإضراب حرام شرعاً لأنه يضر باقتصاد البلاد، وحاول مقاتلو الإخوان المسلمين اغتياله فهرب خارج البلاد واصطحب معه أباه وإخوته فترة من الزمن.

من المعروف عن المفتي حسون أنه يبكي كثيراً، ويتهدج صوته في معظم الصلوات، ومؤخراً بكى في مؤتمر طهران للوحدة الإسلامية على ما يجري في سوريا، ووصفه حينها بالمؤامرة الكبرى المدبرة عربياً وعالمياً ضد بلاده بحجة النظام، وكرر أن "بشار الأسد لا يحب السلطة ولا يتمسك بها, وأنه يتمنى التخلي عنها ليتفرغ لحياته الخاصة كطبيب عيون".

يعتبره كثير من السوريين واحدا من أسباب تأخر التحاق حلب بالثورة السورية، خصوصاً أنه بليغ في الخطابة.
ويعد ممن أرسوا قاعدة الدعاء للأسد على المنابر كتقليد ثابت.

شغل منصب المفتي الثاني في حلب ثم المفتي الأول, ثم صار عضواً في مجلس الشعب لدورتين ثم مفتي الجمهورية عام 2005 خلفاً للشيخ البوطي لتقدمه بالعمر, مع أن المفتي الأسبق محمد كفتارو ظل في منصبه حتى مات وهو أكبر من البوطي.




تنظيم القاعدة في العراق يتبنى قتل 48 جندياً سورياً في الأنبار
أكد بيانه تدمير وإبادة رتلٍ كامل للجيش السوري مع عجلات النقل المرافقة المكلفة بتأمينهم


تبنى تنظيم دول العراق الإسلامية، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، قتل 48 جندياً سورياً في الأنبار(غرباً) أثناء إعادتهم إلى بلادهم التي فروا منها إلى العراق، وفقاً لبيان نشر على مواقع جهادية بينها "حنين".

وأوضح البيان "تمكنت المفارز العسكرية في صحراء ولاية الأنبار من تدمير وإبادة رتلٍ كامل للجيش السوري مع عجلات النقل المرافقة المكلفة بتهريب عناصر جيش وشبيحة النظام السوري.

وذكر أيضا أن العملية "بدأت بتفجير سلسلة عبوات ناسفة على العجلات المكلفة بحماية الحافلات التي تقل عناصر جيش وشبيحة النظام السوري في مقدمة ونهاية الرتل، والذي أعقبه الهجوم بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقذائف الصاروخية".

وقتل الاثنين الماضي 48 جنديا سوريا و9 جنود عراقيين في كمين في منطقة مناجم عكاشات القريبة من الرطبة (380 كلم غرب بغداد) أثناء إعادة نقلهم إلى بلادهم التي فروا منها خلال اشتباكات مع معارضين عند منفذ ربيعة (اليعربية) الحدودي.
وكان مصدر أمني رفض الكشف عن هويته لـ"العربية"، قد أكد في وقت سابق مقتل 9 جنود عراقيين وجرح اثنين في الهجوم المسلح على القافلة التي كانت تقل جنودا تابعين للنظام السوري، مشيرا إلى أن الجنود العراقيين كانوا يؤمنون وصول القافلة إلى منفذ الوليد الحدودي.




أنباء عن اغتيال "هلال الأسد" زعيم مافيا الخطف والتشبيح



04-29-1434 09:32 AMعاجل(سوريا)-
 تحدثت وسائل إعلامية مختلفة في خبر عاجل مساء الأحد عن اغتيال هلال الأسد ابن عم رئيس النظام السوري بشار الأسد وزعيم عمليات الخطف والتشبيح.
فقد أفادت شبكة "سوريا مباشر" على موقع التواصل الاجتماعي بورود أنباء حول مقتل هلال الأسد المسئول عن عمليات الخطف والتشبيح على يد أحد مرافقيه في مدينة اللاذقية، فيما ذكرت صفحة "هيئة إغاثة سوريا" أن عملية الاغتيال تمت بعملية منظمة كان مخططًا لها منذ فترة، وتمت بنجاح كامل.
بينما ذكرت شبكة "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن ناشطين بأن عملية اغتيال هلال الأسد تمت على أيدي عناصر تابعة للجيش السوري الحر.
في المقابل، لم تعلق وكالات الأخبار الإعلامية التابعة لنظام بشار الأسد على تلك الأخبار، ولم تنف أو تؤكد مقتل هلال الأسد.




الأمم المتحدة: تقارير باستخدام حكومة سوريا مجموعات محلية لارتكاب قتل جماعي

قال محققون يعملون في مجال حقوق الانسان تابعون للأمم المتحدة يوم الإثنين إن هناك تقارير تفيد بأن الحكومة السورية تستخدم ميليشيات محلية تعرف باللجان الشعبية لارتكاب جرائم قتل جماعي في بعض الأوقات تكون ذات طبيعة طائفية.

وقالت لجنة التحقيق في سوريا التابعة للأمم المتحدة والتي يرأسها البرازيلي باولو بينييرو في أحدث تقاريرها لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في جنيف "في اتجاه مزعج وخطير اتخذ القتل الجماعي الذي يزعم أن اللجان الشعبية ترتكبه منحى طائفيا في بعض





واشنطن تدعم انتخابات مصر ولا تريد حكم العسكر مرة أخرى
الأمريكيون يكتفون بمراقبة دولية للاعتراف بشرعية الحكم الجديد

أوباما وجون كيري

ينظر الأمريكيون بقلق إلى ما يحدث في مصر وتحاول الإدارة الحالية التعاطي مع أحداث أكبر بلد عربي من باب مسلمات السياسة الخارجية الأمريكية، وهذا ما عكسته زيارة جون كيري وزير الخارجية الجديد إلى القاهرة، أما كيف يتفاهم الأمريكيون والمصريون وعلى ماذا، فهذا أمر آخر أكثر تعقيداً.

اجتماع كيري والسيسي


مرّ اجتماع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع وزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي بدون ضجة كبيرة حوله أهميته الكبيرةً، خاصة أن لقاء الرجلين جاء بعد إشارات من قبل القوات المسلحة المصرية إلى أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء انهيار الأوضاع في مصر.

أما الأمريكيون فأرادوا التأكد من أن القوات المسلحة المصرية لن تدخل مغامرة انقلابية، حيث أصرّ الأمريكيون من قبل على المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير طنطاوي تسليم السلطة، لكنهم الآن يريدون التأكد أن لا عودة إلى حكم العسكر، بل متابعة للمسيرة الديمقراطية في مصر.
تقول الحكومة الأمريكية إن لديها علاقة جيّدة بالقوات المسلحة المصرية، أما الآن فتنظر إلى الانتخابات المصرية المقبلة على أنها الخطوة الأهم في "المسيرة الانتقالية لمصر"، ويريد الأمريكيون التأكد من أنها ستفرز شرعية جديدة في مصر تعترف بها واشنطن ويعترف بها العالم.

لقد شجّع الأمريكيون المصريين بدءاً من الرئيس محمد مرسي وصولاً إلى ممثلي ونجوم المعارضة على التوصّل إلى تفاهم حول موضوع الانتخابات، وربما أكثر من ذلك، فالأمريكيون شجعوا المعارضة المصرية بكل أطيافها على الانخراط في الانتخابات. 




الرئيس الإيراني يعلن بدء حملة انتخاب خليفته "مشّائي"
مخاوف من لجوء أحمدي نجاد إلى الاستقالة إذا رُفض ترشيح نسيبه
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م
الرئيس محمود أحمدي نجاد

أطلق العديد من زعماء التيار الأصولي (المحافظ) تحذيرات بدت جدية من احتمال لجوء الرئيس محمود أحمدي نجاد إلى الاستقالة إذا رفض مجلس صيانة الدستور تأهيل نسيبه (والد زوجة ابنه) ومدير مكتبه سابقاً اسفنديار رحيم مشائي لخوض الانتخابات الرئيسة المقبلة، بحسب ما نقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية.

ونقلت الوكالة عن قاسم روانبخش العضو البارز في ( جبهة صمود الثورة الاسلامية) التي تضم أصوليين يقولون إنهم متمسكون بقيم الثورة الإسلامية كما قادها الإمام الخميني الراحل العام 1979، إن هناك توقعات بالفعل أن يستقيل أحمدي نجاد في خطوة لإثارة التوتر وإرباك الجمهورية الإسلامية إذا رفض ترشيح مشّائي الذي يواجه معارضة قوية من تيار الأصوليين الذي يعد رئيس البرلمان علي لاريجاني من أبرز رموزه.

وقال روانبخش في مؤتمر عقدته الجبهة في (زنجان) في سياق الاستعدادات الجارية لاستقبال الانتخابات المقررة في يونيو حزيران المقبل إن أحمدي نجاد مصر على دعم ترشيح مشائي للانتخابات الرئاسية، رغم كل الجدل المثار حوله، ورفضه مباشرة من المرشد علي خامنئي المنتهية، وهو يتوقع رفض تأهيله من قبل مجلس صيانة الدستور امتثالاً لرغبة من خامنئي في هذا الاتجاه.

وكان خامنئي أعلن رفضه تعيين أحمدي نجاد نسيبه مشائي كنائب أول له بُعيد الانتخابات الرئاسية الماضية العام 2009، وهي دلالة توقع روانبخش أن يعمل بها مجلس الصيانة المسؤول عن تأهيل المرشحين لخوض سباق الانتخابات.

ويواجه أحمدي نجاد، الذي تنتهي ولايته الثانية دستورياً في أغسطس آب عند تسلم الرئيس المنتخب رسالة تعيينه رسمياً من المرشد الأعلى، صعوبات جمة مع حلفائه السابقين الذين دعموه في الانتخابات الماضية، خصوصاً الحرس الثوري الذي تظهر تصريحات قادته إصراراً على التدخل في العملية السياسية، ولعب دور مفصلي في الانتخابات.

وأعلن الكثير من زعماء التيار المحافظ انقلابهم على أحمدي نجاد إذ يصف الأصوليون الحلقة المقربة من الرئيس بالتيار المنحرف بزعامة نسيبه مشائي.
وكرر الرئيس الإيراني (يوم الأحد) في خطاب استقبال السنة الإيرانية الجديدة التي تبدأ يوم 21 من هذا الشهر كلمة (الربيع) ثلاثين مرة واصفاً مشائي بأنه رجل الربيع الإيراني، وكأنه يطلق إشارة الحملة الانتخابية لخليفته المنتظر، بما يعتبره خصومه مخططاً لتكرار تجربة فلادمير بوتين - ديمتري ميدفيدف في روسيا.

وقبل أحمدي نجاد كان مشّائي أرسل إشارات إلى أن تيار الرئيس غير مستعد للتخلي عن هذه السلطة مهما كلف الأمر، وقد ردد مشائي عند عودته من القاهرة بعد حضوره، رفقة أحمدي نجاد، القمة الإسلامية شعار “زنده باد بهار” أي “يحيا الربيع”، وكرره أحمدي نجاد في ذكرى الثورة (فبراير شباط)، ما يؤكد المخاوف من أن تشهد البلاد توترات خطيرة عبرت عنها تصريحات أخرى لقادة كبار في الحوزة الدينية والحرس الثوري، منهم ممثل المرشد الأعلى في الحرس الثوري حجة الإسلام علي سعيدي، عندما قال: «نادمًا» لصحيفة «اعتماد» الإيرانية «أقرُّ بأنني ساندت أحمدي نجاد سابقًا، لكننا لم ندرك بشكل دقيق ما يدور في ذهنه، أو ما يريد فعله مستقبلاً، وهو يستخدم الآن شعارات مختلفة عن تلك التي كان يستخدمها سابقًا».





انتحار المتهم الرئيسي فى قضية اغتصاب الفتاة الهندية بنيودلهي
طالبة العلاج الطبيعي تعرضت للضرب والاغتصاب الجماعي وتوفيت بعد أسبوعين من الحادث
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م

قالت الشرطة الهندية إن سائق الحافلة التي تعرضت فيها فتاة هندية لاغتصاب جماعي وإصابات بالغة قبل ثلاثة أشهر شنق نفسه في سجن تيهار بنيودلهي اليوم الاثنين.

وكان رام سينغ المتهم الرئيسي من بين خمسة رجال وحدث حولوا للمحاكمة بسبب هذا الهجوم على متدربة العلاج الطبيعي التي كان عمرها 23 عاما. وأثار الهجوم احتجاجات عبر الهند ونقاشا مكثفا بشأن تفشي الجريمة ضد النساء في الهند.

وقال مسؤول كبير في الشرطة إن سينغ انتحر في زنزانته في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "صحيح لقد مات".

وسجن تيهار أكثر سجون الهند التي تفرض عليها إجراءات أمنية مشددة ومن المرجح أن يواجه المسؤولون هناك أسئلة صعبة بشأن وقوع هذا الحادث.

وقال شقيق الفتاة والذي يبلغ عمره 20 عاما لرويترز "كان يعرف أنه سيموت على أية حال، لأنه كان لدينا ومازلنا قضية قوية على هذا النحو ضده، لست سعيدا جدا بالأنباء التي قالت إنه قتل نفسه لأنني كنت أريده أن يشنق علنا. وموته بناء على شروطه الخاصة غير عادل على ما يبدو. ولكن واحدا سقط وأتعشم أن ينتظر الباقون الحكم بإعدامهم".

وبدأت محاكمة الخمسة البالغين في محكمة خاصة سريعة الشهر الماضي، في حين بدأت محاكمة المتهم الحدث الأسبوع الماضي. والرجال الخمسة الذين يحاكمون هم موكيش سينغ شقيق رام سينغ وفيناي شارما الذي يعمل مساعدا في صالة للألعاب الرياضية واكشاي سينغ وهو عامل نظافة حافلات وباوان كومار وهو بائع فاكهة متجول.

ودفع الرجال الخمسة بأنهم غير مذنبين في جريمتي الاغتصاب والقتل.

وتقول الشرطة إن الستة هاجموا الفتاة وصديقها في الحافلة اثناء عودتهما لمنزليهما بعد مشاهدة فيلم سينمائي في 16 ديسمبر/ كانون الأول. واغتصبت الفتاة أكثر من مرة وعذبت بقضيب معدني. وتعرض الاثنين لضرب مبرح أيضا قبل إلقائهما في الطريق.

وتوفيت الفتاة متأثرة بجروحها في مستشفى بسنغافورة بعد أسبوعين من الحادث.




الجارديان تحذر: المضادات الحيوية "عاجزة".. وخطر "الإيكولاى" مرشح للتفاقم

الإثنين، 11 مارس 2013 - 14:10


حذر عدد من مسئولو الصحة فى بريطانيا، من عجز المضاد الحيوية، عن التصدى للأمراض البكتيرية، مؤكدين أن خطر فيروس الـ"إيكولاى" مرشح للتفاقم بشكل خارج عن السيطرة فى الفترة القليلة المقبلة.

وقالت الدكتورة دام سالى ديفيس، فى تصريحات نقلتها صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم: سيجد العالم نفسه أمام نظام صحى لا يختلف عن أوائل القرن الـ19، ما لم يتم اتخاذ إجراءات صارمة للحد من استخدام المضادات الحيوية الحالية، واكتشاف أخرى جديدة".

وأضافت ديفيس: "بموجب التقرير السنوى للخدمات الصحية فى بريطانيا، فإن المضادات الحيوية تعجز عن معالجة كثيراً من الأمراض، مقابل تزايد ملحوظ فى أنواع البكتيريا مثل السلالة الجديدة من "إيكولاى" و"كليبسلا"، اللذان يسببان الالتهاب الرئوى".

ولم يقتصر الاهتمام بأزمة المضادات الحيوية، على صحيفة الجارديان فقط، حيث علقت صحيفة "الاندبندنت" قائلة إن ضعف المضادات الحيوية، يهدد بكارثة صحية لا تقل خطورة عن التهديدات الإرهابية، أو مخاطر التغيرات المناخية.





كلب ينقذ صاحبته من الانتحار في آخر لحظة


وفاء الكلاب للإنسان يتأكد لنا كل يوم، وآخر هذه المشاهد هو ما قام به أحد الكلاب حين أنقذ حياة صاحبته من الانتحار في آخر لحظة.


فوفقا لرواية الشرطة الفرنسية، أقدمت امرأة في الـ63 من عمرها على الانتحار مصوبة فوهة بندقيتها نحو قلبها، وذلك بعد أن جربتها أكثر من مرة لتتأكد أنها تعمل بشكل جيد، وعندما كانت تهمّ بالضغط على الزناد قفز عليها كلبها في مشهد سينمائي، ما أدى إلى تحويل وجهة الرصاصة، وفقا لموقع "العربية.نت".
وعثر زوج المرأة الستينية عليها وقد أصيبت في الصدر لكنها لم تفقد الوعي وحياتها ليست بخطر، وأوضح متحدث باسم الشرطة أن "الكلب متأثر على ما يبدو كثيراً" بما أقدمت عليه صاحبته.




شاهد..أطفال الهند يلعبون بثعبان"الكوبرا"ولا يتأثرون بلدغاته!

نشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لبعض أطفال الهند، وهم يلعبون مع ثعبان “الكوبرا” فى منظر عجيب يوحي بالبراءة من جانب الأطفال متجاهلين خطورة هذا الثعبان السام.

وعلى الرغم من ان“الكوبرا” من أخطر المخلوقات على وجه الأرض على حياة الإنسان، إلا أن الأطفال لم يظهر عليهم أى مظهر من مظاهر الخوف، وكان الثعبان يلدغهم وينهمرون فى الضحك ولا يحدث لهم أي أذى!!
فيديو




رجل أعمال إماراتي يعتزم تصنيع أغلى سيارة في العالم بأبوظبي

يعتزم رجل أعمال إماراتي تصنيع أغلى سيارة في العالم من خلال مصنع سيقام بعاصمة الإمارات –أبوظبي.

وقال رجل الأعمال سلطان أبوسلطان إنه قام بتأسيس أول شركة لتصميم السيارات في الإمارات باسم "دبليو موتورز" تمهيدا لبدء عمليات التجميع.

وبين أن الشركة تعتزم تصنيع سبع سيارات رياضية فخمة من نوع "دبليو لايكن هايبر سبورت" بسعر يبدأ من 12.5 مليون درهم للسيارة الواحدة.

مضيفاً أن الشركة رغم تلقيها العديد من الطلبيات لشراء السيارة إلا أنها ملتزمة بتعهداتها أمام عملائها بالامتناع عن أعداد إضافية من هذا النوع.

وبحسب أبو سلطان فإن السيارة تعد الأغلى سعراً في فئتها بالعالم، بخلاف السيارات التي يتم تصنيعها لأفراد محددين.

هذا وقال رجل الأعمال الإماراتي – حسبما أوردت صحيفة "الاتحاد" - أنه من المقرر تسليم السيارات ابتداء من نوفمبر القادم بواقع سيارتين كل شهر وحتى شهر فبراير من عام 2014 حيث يتم تسليم السيارة الأخيرة من هذا النوع.




سامسونج تحتل المركز الأول في سوق الهواتف الذكية في الصين خلال 2012

سول:د ب أ

أظهرت بيانات صناعية صادرة أن شركة "سامسونج للإلكترونيات" الكورية الجنوبية احتلت المركز الأول في سوق الهواتف الذكية بالصين لأول مرة عام 2012 حيث زادت مبيعاتها بمقدار ثلاثة أضعاف. وأفادت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية بأن شركة سامسونج للإلكترونيات باعت 30.06 مليون هاتف ذكي في الصين العام الماضي مقارنة بـ 10.90 مليون وحدة في العام السابق له، ليبلغ نصيبها في الأسواق الصينية 17.7% وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة التحليل الاستراتيجي.

وتمثل حصة السوق في العام الماضي زيادة بنسبة 5.3% عن العام السابق له. كما أنها المرة الأولى التي تصبح فيها الهواتف الذكية من إنتاج سامسونج للإلكترونيات الأكثر مبيعا في السوق الصينية منذ أن بدأت بيع منتجاتها في عام 2009. وأرجع مراقبو السوق هذا الإنجار إلى اعتراف العالم بالعلامة التجارية العالمية لشركة سامسونج وتحسن مكانتها في الصين بسبب تعزيز تعاونها مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول في الصين.




فيديو / تحكم في أجهزتك عن بعد مع MYO

التحكم في الأجهزة بواسطة حركات بسيطة من ذراعك
نيويورك /
عندما كشفت نينتندو عن جهاز Wii حققت أرباح طائلة لأنها قدمت مفهوماً جديداً وهو التفاعل مع الألعاب، وهو ما قدمته أيضاً مايكروسوفت في إكس بوكس مع كينكت، والآن حان الوقت لتشاهد عالم جديد مع MYO للتحكم في الأجهزة بواسطة حركات بسيطة من ذراعك، وصف المنتج لا يكفي للتعرف عليه لذا شاهد الفيديو التالي:
تنبيه:
الفيديو يحتوي على موسيقى

MYO هى حلقة توضع حول ذراعك ترصد -كما ظهر في الفيديو السابق- الحركات وانقباض وانبساط العضلات فترصد وتحلل الإشارات الكهربائية، وترسلها إلى حاسبك بواسطة البلوتوث 4 وبذلك تستطيع رفع وخفض صوت الفيديو وتحريك أي جهاز، التحكم في الألعاب فقط بذراعك كما ظهر في الفيديو، وحسب آي فون إسلام يبلغ سعر المنتج 150 دولارا وسيتم الشحن نهاية العام الحالي.
فيديو
تنبيه !!موسيقى




ألبوم صور لإطارات هوائية لا تنفجر


تستعد شركة "بولاريس" الأمريكية في مطلع العام القادم 2014 إلى طرح إطار سيارات جديد في الأسواق لا يمكن خرقه أو انفجاره أو تفريغ الهواء منه من أجل منع حوادث السير التي تكون الإطارات سبباً لها.

وذكر موقع "فوكس نيوز" أن الشركة الأمريكية ليست الأولى التي تصمم هذه الإطارات ولكنها أول الشركات المصممة التي ستطرحها للبيع للجمهور.
ويتكون الإطار من مركز من الصلب محاط بشبكة بلاستيكية شبيهة بخلايا النحل، محاطة بطبقة سميكة من المطاط الصلب الذي لا يمتص الحرارة.
وصرح "جاسون ديفوشيا" المتحدث باسم الشركة المنتجة أن فكرة تصميم الإطار الجديد يعتمد على فكرة تصميم إطارات الدراجات الهوائية التي توزع الأحمال على جميع أجزاء الإطار بالتساوي، بالإضافة إلى أن الجزء الخارجي من الإطار مصمم بطريقة تجعله يمتص عوائق الطريق كالصخور والمطبات.
وأضاف أن الإطارات الجديدة تم إخضاعها لتجارب عسكرية تحملت من خلالها إطلاق الرصاص، وسارت بعض السيارات مئات الساعات في رحلات بلغت مسافتها 5 آلاف ميل.










كمبيوتر مكتبي يتحول إلى تابلت أندرويد من أسوس


في منافسات التصنيع التكنولوجي التي لا تتوقف، كشفت شركة "أسوس" عن كمبيوترها الهجين ASUS Transformer AiO والذي يمكن استخدامه كجهاز مكتبي بنظام تشغيل ويندوز 8، أو تابلت بنظام أندرويد.

وعند استخدام الكمبيوتر بالقاعدة الخاصة به، فهو يعمل في بيئة ويندوز8، ويحتوي على معالج إنتل Core i5-3350P مع بطاقة رسوميات من نوع إنفيديا GeForce GT 730M، وبذاكرة وصول عشوائية بسعة 8 جيجابايت، بالإضافة إلى ذاكرة تخزين بسعة 1 تيرابايت، وفقا لما ذكره موقع "البوابة العربية للأخبار التقنية".
وبعد إزالة الشاشة يتحول إلى تابلت بنظام أندرويد4.1 والمعروف بـ"جيلي بين"، ويعمل في هذه الحالة بمعالج إنفيديا تيجرا 3، وبذاكرة وصول عشوائية بسعة 2 جيجابايت، بالإضافة إلى ذاكرة تخزين بسعة 32 جيجابايت، وبطارية قابلة للعمل حتى 5 ساعات.
كما يمكن للجهاز أن يتحول إلى بيئة أندرويد عن طريق زر جانبي في الشاشة وهو في الوضع المكتبي، ويأتي كل من نظامي التشغيل على نفس الشاشة LED بقياس 18.4 بوصة، وبدقة عرض 1920×1080 بيكسل، وهذا ما دفع "أسوس" لوصف الجهاز بأنه أكبر حاسب لوحي بنظام أندرويد حتى الآن.

ويملك الجهاز بوضعية "الكل في واحد" 4 منافذ USB 3.0، مع فتحة لبطاقة الذاكرة الخارجية من نوع SD، وتقنية بلوتوث 4.0، بالإضافة إلى مخرج HDMI؛ بينما يملك بوضعية الحاسب اللوحي منفذ Micro USB وكذلك Mini-USB 2.0، وتقنية بلوتوث 3.0.

ومن المنتظر أن يصل هذا الحاسب الهجين إلى الأسواق في الربع الثاني من العام الحالي بسعر 1299 دولارا (4870 ألف ريال سعودي) وسيطرح أولاً في أمريكا الشمالية.






فيسبوك يكشف عن خطط لتحسين المشاركة


أعلن مؤسس موقع "فيسبوك" "مارك زوكربيرغ" أن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر سوف يشهد تغييرات في الفترة القادمة بخصوص إعلاناته وطريقة مشاركته للمعلومات، وأضاف بأن التغييرات تأتي لأن 50% من المحتويات والصور التي تعرض في الإنترنت تعرض في موقع "فيسبوك".

وأضاف "زوكربيرغ" بأن الهدف هو تقوية الاتصال بين المستخدمين في مختلف المناطق وتوفير أفضل خدمة للأخبار الشخصية، وسوف يشهد الموقع تغييرات مع قدوم شهر يناير القادم بحيث سوف تكون الصور والإعلانات أكبر حجماً، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويخطط القائمون على الموقع لإطلاق بحث بياني يحدد السلبيات التي تحجم قدرة مستخدمي الموقع على التوصل إلى المعلومات، وتقول المسؤولة عن التصميم في الموقع "جولي تشو" إن الأشياء التي سوف تنشر في الموقع سوف تكون ظاهرة بشكل أكبر وسوف تتطور خدمة التزود بالمعلومات.
وسوف يزيد هذا التجديد من تدفق الإعلانات على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في الشبكة العنكبوتية، وسوف يجعل تطبيقات الهواتف الجوالة والـ"تابليت" أشبه بالـDesktop.




شركة هندية تكشف عن "أسرع" هاتف ذكي

أعلنت شركة زولو (Xolxo) الهندية المتخصصة في إنتاج الهواتف الذكية عن عزمها الكشف عن ما وصفته بأسرع هاتف ذكي في العالم وذلك يوم الخميس 14 مارس/آذار المقبل في مدينة جوا في الهند.

ومن المتوقع أن يعتمد الهاتف على الجيل الجديد من معالجات شركة إنتل الأميركية المسمى "كلوفر تريل" (Clover Trail)، والذي يأتي بثلاثة نماذج مختلفة وهي النموذج "Z2580" بسرعة 2 غيغاهيرتز، و"Z2560" بسرعة 1.6 غيغاهيرتز، و"Z2520" بسرعة 1.2 غيغاهيرتز.

ويدعم الجيل الجديد من معالجات إنتل دقة الوضوح الكامل (Full HD) وشبكات الجيلين الثالث (HSPA+) والرابع (LTE)، إضافة إلى دعمه إمكانية إضافة كاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل وأمامية بدقة 2 ميغابكسل، وتصوير 15 إطارا في الثانية عند استخدام وضع التصوير المتتابع.

ولا تزال مواصفات الهاتف المزمع إطلاقه غير معروفة، باستثناء ما ورد في صورة الدعوة التي وجهتها الشركة لوسائل الإعلام، حيث يتبين منها أنه يضم مدخلا بـ3.5 ميليمترات لسماعات الرأس، وزرا لفتح وقفل الهاتف، بالإضافة إلى حواف لامعة وملساء على أطراف الهاتف.

ومن الجدير بالذكر أن الموعد الذي حددته الشركة الهندية للكشف عن هاتفها الجديد يتزامن مع الموعد الذي ينتظره عشاق شركة سامسونغ الكورية الجنوبية والذي ستكشف فيه في مؤتمر خاص تقيمه في مدينة نيويورك الأميركية عن هاتف غلاكسي إس 4 المنتظر أن يأتي أيضا بالعديد من المزايا الجديدة.



جهاز يتيح التحكم بالكمبيوتر بحركة اليدين


كشفت صحيفة "البيان" الإماراتية عن اختراع شركة "ليب موشن" لجهاز جديد يسمح بالتحكم في في أجهزة الكمبيوتر عن طريق حركة اليدين، سواء كان نظام تشغيل الكمبيوتر ويندوز أو ماك. وذكرت الشركة أن الجهاز سيتوافر في السوق الأميركي اعتبارا من منتصف مايو المقبل بسعر 79 دولارا.

ويعمل الجهاز الذي لا يزيد حجمه على 5 سنتيمترات عن طريق توصيله بالكمبيوتر عبر منفذ USB، ومن المقرر أن تطرح في الأسواق مجموعة من البرامج المتوافقة مع تقنية ليب موشن، وتحمل اسم برامج "إير سبيس".
وتشبه هذه التقنية أجهزة كينكت التي طورتها شركة مايكروسوفت لرصد حركة الجسم في ألعاب الفيديو التي تعمل على الجهاز "إكس بوكس".
وتقول ليب موشن إن الجهاز الجديد أكثر حساسية بمقدار 200 ضعف عن جهاز كينكت للتحكم الحركي، ويمكنه رصد حركة اليدين والأصابع العشرة عن طريق التقاط 290 كادراً في الثانية الواحدة، مما يسمح بدرجة عالية من الدقة أثناء التحكم في عناصر شاشة الكمبيوتر




ساعة يد كلاسيكية مناسبة لكل الأذواق


الساعة الجديدة mougin&piquard x j.crew التي يدخل الاستانلس ستيل في تصميمها الكلاسيكي، مناسبة بشكل لكل الأذواق بشكل عام، وبشكل خاصة محبي الأناقة الهادئة.

حزام الساعة مصنوع من الجلد الطبيعي ليستكمل كلاسيكيتها، كما أن بها لمحة تصميم فنية تتمثل في ترقيم الثواني في إطار أوسع من أرقام الساعة العادية الموضوعة في إطار أضيق، وهي لائقة مع مختلف الأزياء في جميع فصول السنة ومختلف المناسبات.



فيراري تكشف عن أسرع سيارة كهربائية هجينة


كشفت شركة "فيراري" عن أول سيارة هجينة لها أثبتت بها أن التكنولوجيا الصديقة للبيئة يمكنها أن تساهم في منح محبي السرعة الإثارةالتي يبحثون عنها في السيارات الرياضية.

السيارة التي تحمل اسم "لا فيراري" تعد أسرع سيارة قامت الشركة ببنائها على الإطلاق وسيتم بيعها بسعر مبدئي مليون جنيه إسترليني (5.65 مليون ريال سعودي)، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
تملك السيارة محركاً كهربائياً متصلاً بمحرك بترولي سعة 6.3 لتر يدفع السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم/ساعة في أقل من 3 ثوان مع الوصول لسرعة 200 كم/ساعة في أقل من 7 ثوان.
وقد بلغت السرعة القصوى في حلبة فيورانو الأسطورية الخاصة بـ"فيراري" 354 كم/ساعة في أقل من دقيقة و20 ثانية، ما يجعلها أسرع 5 ثوان عن "فيراري إينزو" وأسرع 3 ثوان من سيارة "F12 بيرلينتا"، وذكرت الشركة أن "لا فيراري"، التي ظهرت لأول مرة في معرض "جنيف" للسيارات، هي أسرع سيارة من نوعها كما أنها أول سيارة هجينة تنتجها الشركة.
وأكد المتحدث باسم الشركة أن السيارة رغم كونها هجينة فإنها تضمن متعة القيادة لسائقها، مضيفاً أن جسم السيارة حصل على تصميم خاص متأثر بشكل كبير بديناميكيتها، كما أنها صديقة للبئية حيث ينبعث منها 330 غراماً/كم من ثاني أكسيد الكربون، ما يعد معدلاً منخفضاً بالنسبة لمعايير السيارات الرياضية الفاخرة إلا أنه لا يزال مرتفعاً عن السيارات الهجينة التقليدية.
يعمل المحرك الكهربائي مع محرك وقود V12 سعة 6.3 لتر يولد قوة 800 حصان ليصبح مجموعة قوة السيارة 963 حصان وهو ما يعادل قوة 10 سيارات "فورد فيستا".
تحتوي السيارة على نظام كمبيوتر يتحكم في تدفق الطاقة الكهربائية والوقود للمحرك فيما يعمل المحرك الكهربائي على توفير الطاقة لملحقات السيارة مثل مكيف الهواء، وتوجد بطارية رفيعة تزم 60 كلغم توجد أسفل أرضية مقصورة السيارة متصلة بالشاسيه أسفل السائق والركاب للحفاظ على توازنها.