الأربعاء، 18 يوليو 2012

الإخبارية اليومية



  1. خادم الحرمين يأمر بتعيين وترقية 37 قاضياً بديوان المظالم



    أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، عدداً من أوامره الملكية الكريمة القاضية بتعيين وترقية 37 قاضياً بديوان المظالم، على مختلف الدرجات القضائية.

    وبين رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز النصار أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية 4 قضاة من درجة وكيل محكمة أ إلى درجة رئيس محكمة ب، وترقية 11 قاضياً من درجة قاضي أ إلى درجة وكيل محكمة ب، وترقية 15 قاضياً من درجة قاضي ب إلى درجة قاضي أ، وتعيين ملازم قضائي على درجة قاضي ب، وتعيين قاض على درجة قاضي ب، إضافة إلى تعيين 5 قضاة على درجة ملازم قضائي.

    وأبان رئيس ديوان المظالم أن تعيين 37 قاضياً ثمرة من ثمار مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء الذي سيضيف لديوان المظالم إنجازاً عظيماً يساعده على سرعة البت في القضايا المنظورة لديه، ما سيحقق قضاء ناجزاً عادلاً.




    ولي العهد يلتقي قائد القيادة الأميركية الوسطى

     
    التقى ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز، اليوم في جدة قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جيمس ماتيس، لمناقشة المسائل ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وفقا لما نقلته "واس" وكالة الأنباء السعودية.

    ويأتي هذا اللقاء عقب تلقى خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الاثنين، رسالة من الرئيس الأميركي باراك أوباما نقلها مستشار الأمن القومي توم دونيلون، فيما سبق أن التقى كبار قادة المملكة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية ديفيد بترايوس.

    وأظهرت واشنطن خشيتها من امتداد النزاع السوري إلى المنطقة، في حين اعتبرت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون" أن سورية تشكل "أولوية لأمن الولايات المتحدة".

    وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية باتريك فنتريل للصحافيين بهذا الشأن "إننا نخشى السيناريو الأسوأ في سورية، وأن يتحول ذلك إلى نزاع يمتد بشكل كبير إلى خارج الحدود.
    وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت أن البحرية ستشرع بنشر حاملة طائرات والقطع المرافقة لها في الشرق الأوسط، لمواجهة التوترات الإقليمية خصوصا في إيران وسورية.

    يذكر أن القيادة الأميركية الوسطى مسؤولة عن منطقة الشرق الأوسط، التي تمتد من البحر الأحمر إلى الخليج والقسم الغربي من المحيط الهندي.





    أمير المدينة يوفد لجنة رباعية للرباط تحضيراً لمناسبة عاصمة الثقافة الإسلامية


    ٢٠١٢/٧/١٧ @ ٩:١٣ م


    شارك وفد من مختصي مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م في اجتماع تنسيقي بين الأمانه العامة للمناسبة والمنظمة، وذلك بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “الاسيسكو” بالعاصمة المغربية الرباط، بهدف إبراز هذه المناسبة الثقافية بالصورة المشرفة.
    وجرى خلال الاجتماع الذي عقد اعتباراً من 10 يوليو الجاري، مناقشة التحضيرات التي أنجزتها القطاعات المعنية للاحتفاء بهذه المناسبة والاستعدادات الجارية لعقد الدورة الثامنة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في المدينة المنورة .
    وتناول الاجتماع سبل تفعيل خطة عمل تعنى بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الديانات والثقافات يشرف عليها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة وتضم في عضويتها بعض مسؤولي الشؤون الثقافية بالوزارة والأمانة العامة لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية إضافةً إلى مندوبين من كل من وزارة الخارجية ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.
    وتأتي مشاركة الوفد في الاجتماع الذي عقد بناء على طلب المنظمة في إطار اهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة والإسلامية لعام 2013م بالمراحل التحضيرية الجادة التي أنجزتها القطاعات المعنية بالمناسبة.
    وضم الوفد كلاً من مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة عضو اللجنة العليا للمناسبة الدكتور صلاح سليمان الردادي ونائب أمين عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور صلاح عبدالعزيز سلامة ومدير الشؤون الإعلامية بإمارة المنطقة بندر سعيد آل مشيط والقائم بالسكرتارية العامة بمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والأمانة العامة للمناسبة يوسف عبدالرحمن الحميدي .




    سمو أمير منطقة المدينة المنورة يشرف على استعدادات مختلف الجهات الحكومية بالمدينة لشهر رمضان المبارك

     
    طيبة اليوم - المدينة المنورة :
    يشرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على استعدادات جميع القطاعات الحكومية والأهلية ويتابع شخصياً الجهود المبذولة لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والزائرين لطيبة الطيبة خلال شهر رمضان المبارك حيث يتوافد إليها أعداد كبيرة من الزوار والمعتمرين لقضاء شهر رمضان المبارك ولأداء صلاتي التراويح والتهجد في المسجد النبوي الشريف .
    وكثّفت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف البرامج الوعظية خلال الشهر الكريم من خلال تنظيم الحلقات الدينية وإلقاء الدروس المتعلقة بأحكام الصوم وواجباته وشروطه وآدابه إضافةً إلى توفير ماء زمزم المبرد في جميع الجوانب وأروقة المسجد النبوي الشريف وتهيئة الساحات وسطح المسجد بالفرش اللازم وتأمين الدخول والخروج من وإلى المسجد عبر 62 بوابة موزعة على مختلف جهاته .
    وتوفِّر الرئاسة العامة للمسجد النبوي الشريف مواقع داخل المسجد للمرشدين والوعاظ لإرشاد مرتادي المسجد والرد على استفساراتهم عن آداب زيارة المسجد وما يتعلق بالصوم ومشروعيته وما يجب أن يكون عليه الصائم في هذا الشهر الفضيل .

    فيما وضعت شرطة منطقة المدينة المنورة خطة مرورية تتناسب مع حركة الكثافة المرورية حول المسجد مع زيادة كفاءة رجال الأمن العاملين في الميدان بشرياً وآلياً وذلك لتسهيل وصول المصلين والزوار إلى المسجد النبوي الشريف والمنطقة المركزية وإيجاد طرق انسيابية وعدم تعطيل حركة المشاة وتنظيم الدخول والخروج لمواقف المسجد وذلك من خلال زيادة أعداد الدوريات الراكبة والراجلة في المنطقة المركزية ومناطق الأسواق لتكثيف الخدمات الأمنية والإنسانية للمواطنين والزائرين .

    من جهتها وفّرت أمانة منطقة المدينة المنورة جميع الإمكانيات لتهيئة الراحة الكاملة لضيوف وزوار المسجد النبوي الشريف بإعداد خطط وبرامج خلال شهر رمضان المبارك لمضاعفة الخدمات المختلفة وذلك على مدار الأربع والعشرين ساعة بحشد الطاقات البشرية والمادية وتجهيز المعدات وغيرها إضافةً إلى الجولات المكثفة على الأسواق والمحلات المتعلقة بالصحة والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وتنفيذ كل بلدية فرعية خطة عملها في المجالات المختلفة حيث شكلت عدداً من الفرق واللجان للقيام بجولات ميدانية على الأسواق .

    كما يقوم فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة بتكثيف الجهود خلال شهر رمضان وذلك بالتركيز على الجولات الميدانية من خلال الفرق الميدانية على الأسواق المركزية للتأكد من توفر المواد الغذائية بالأسواق خاصةً المتعلقة بشهر رمضان المبارك والالتزام بالأسعار المحددة إضافةً إلى القيام بجولات على الأسواق لمكافحة الغش التجاري وجولات على الفنادق والدور السكنية للتأكد من النظافة والالتزام بالتسعيرة المحددة .
    وأكّدت إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة وهيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة جاهزيتهم وفق خطط مسبقة لتقديم أفضل الخدمات ومواجهة أية طوارئ قد تحدث لا سمح الله حيث تمت زيادة عدد فرق الدفاع المدني ونشرها في مواقع متمركزة وزودت بأحدث وسائل الإنقاذ والإطفاء , بينما يقوم الهلال الأحمر بنشر حلقة دائرية حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي بسيارات الهلال الأحمر المزودة بأحدث الوسائل التقنية وأفراد متخصصين لتقديم العون والمساعدة بعد الله لكل محتاج لها .

    وأكمل فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة - من جانبه - خطته التوجيهية لشهر رمضان المبارك بتكثيف العمل الميداني بزيادة الأعضاء العاملين في الفترة المسائية حيث يمتد عمل الدوريات إلى ساعات الصباح خاصةً في الأماكن العامة والمجمعات التجارية لتوجيه الناس إلى الخير والأخذ بأيديهم إلى ما فيه صلاحهم بالحكمة والموعظة الحسنة .

    وزوِّدت مراكز الهيئات ببعض المواد الإرشادية والدعوية من الكتب والأشرطة النافعة ليتم توزيعها , بالإضافة إلى وضع برنامج توجيهي وإرشادي لزوار المسجد النبوي الشريف يتم من خلاله تزويد مركز هيئة البقيع والميقات والشهداء بمجموعة من المواد الدعوية المتنوعة من الكتب والأشرطة النافعة بلغات متعددة لتوزيعها على الزوار .




    أمانة المدينة المنورة تعتمد 44 ألف قطعة أرض للمنح



    أثنى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، على جهود أمانة منطقة المدينة المنورة، بتخصيص مواقع للمخططات السكنية بالمنطقة، وذلك إثر اطلاعه على تقرير الأمانة الذي وضح الخطة الجاري تنفيذها لاعتماد مخططات المنح، والتي سيتم من خلالها توفير نحو 44 ألف قطعة أرض وتوزيعها على المواطنين.
    وبين تقرير أمانة المنطقة إعداد مواقع المخططات الجاري تنفيذها ضمن المدينة المنورة والبالغ عددها 9175 قطعة وكذلك مواقع وإعداد القطع ضمن مخططات الضواحي التابعة للمدينة المنورة وعددها 6657 قطعة. كما اشتمل التقرير على إيضاح لمراحل إجراءات اعتماد المخططات ضمن محافظات وقرى منطقة المدينة المنورة تضمنت المواقع المطلوب تخطيطها في المدن ومراكز التنمية والخدمات والقرى وعدد القطع ومراحل الإنجاز لكل مخطط وقد بلغ عدد القطع التي سيتم اعتمادها في مخططات المدن 14500قطعة وفي مراكز التنمية والخدمات 10400قطعة وفي قرى الخدمة 3200 قطعة.
    ووجه أمير المنطقة بمتابعة التنفيذ، وتحديد المدة الزمنية، وآلية التنفيذ، بما يحقق سرعة الإنجاز لتيسير الإسكان على المواطنين، وتوفير احتياجهم من الأراضي السكنية، واستكمال كافة الخدمات التنموية.





    أمير منطقة المدينة المنورة يواسي أسرة القايدي في وفاة والدهم

    ٢٠١٢/٧/١٨

    قام أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، بزيارة عزاء ومواساة لرئيس قسم أصول الفقه في كلية الشريعة بالجامعة الإسلامية الدكتور عبدالعزيز بن محمد القايدي، وشقيقه الدكتور عيسى بن محمد القايدي المشرف العام على المركز الإعلامي في جامعة طيبة، وذلك لوفاة والدهما -رحمه الله- في منزلهم بالحرة الغربية.
    وعبّر سموه عن خالص عزائه ومواساته، داعياً للفقيد بالرحمة والغفران وسكنى الجنان، ورافق سموه أثناء الزيارة الأمير عمر بن عبدالعزيز بن ماجد والأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد.
    وعبّر أبناء الفقيد عن شكرهم وامتنانهم لسمو أمير المنطقة على مواساته ووقفاته الدائمة مع أهالي المنطقة في أفراحهم وأحزانهم، داعين الله أن يجعلها في موازين حسناته.




    أمير المدينة يوافق على إقامة مهرجان نسائي في رمضان

     
    حسام سليماني: المدينة المنورة
    الأربعاء 18/07/2012
    وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس على إقامة مهرجان نسائي رمضاني لأهالي طيبة الطيبة تحت عنوان ((تسوّقي واستفيدي معنا)) تنظمه جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي بالمدينة المنورة في الخامس من شهر رمضان المبارك . يستقبل المهرجان زواره بمقر نادي التربية والتعليم للمعلمات يوميا بعد صلاة العشاء وحتى الساعة الواحدة مساء ولمدة 10 أيام. ويتضمن المهرجان العديد من الانشطة والفعاليات التى ترضى كافة الاذواق . 


    1350 كادر نظافة يباشرون مهماتهم في المسجد النبوي مع بداية رمضان



    مها البدراني (المدينة المنورة)

    عبر الكثير من العمالة الخاصة بتنظيف وصيانة المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة ، عن مدى سعادتهم بقدوم الشهر الفضيل ووصفوا عملهم بالمريح في هذا الشهر.


    إذ إن ساعات العمل قليلة ولا يوجد ضغط عليهم إلا في وقت الصلوات وخاصة في صلاة التراويح ، وصلاة الجمعة من كل أسبوع . واوضح مشرف إحدى دورات المياه في الحرم أن 1350 عاملا وعاملة يباشرون مهمات عملهم في المسجد من بداية شهر رمضان المبارك ، وعلى ورديات مختلفة تصل لثلاث ورديات وأن نظام العمل 12 ساعة ويقسم لمجموعات يختلف عن نظام العمل قبل رمضان حيث كان ثماني ساعات ، وسيتم زيادة العدد حسب ما اقتضت الحاجة لذلك من الوظائف الموسمية التي يتم القبول فيها كل عام ، وستكون الخطة موزعة حسب عدد الساحات ودورات المياه ، وصيانات أخرى تشمل الكهربائيين والنجارين ، ويقومون كعادتهم في الأيام العادية بأعمال الصيانة والتنظيف في كافة مرافق الحرم النبوي وساحاته ، ودورات المياه الخاصة بالرجال والنساء ، حيث إن ساعات العمل الحقيقية تبدأ من بعد صلاة العصر إلى نهاية صلاة التراويح .
    وقال شهيد خان من الباكستان وأحد المسؤولين عن صيانة الكهرباء في مرافق دورات المياه إنه يعمل في الحرم منذ حوالى أربع سنوات ، وهو سعيد بأنه يعمل فيه وأن أهله واصدقاءه في بلده يحسدونه على وجوده في المدينة المنورة وهو سعيد بالتنظيم في الحرم النبوي الجديد ، حيث ان الكهرباء تحتاج لوجود مباشر لأن كهرباء الحرم فيها العام وفيها أشياء معينة من التي تحتاج لصيانة بشكل دوري تلافيا لحدوث طارئ .
    والجدير بالذكر أن العمل في الحرم يختلف حسب نوعه فهناك مجموعة مخصصة لصيانة الكهرباء في الحرم النبوي ، وأخرى لدورات المياه إن كانت للرجال أو للنساء ، وأخرى تتولى سيارات التنظيف داخل الساحات ، ومجموعة تتولى السقيا من تفقد ترامس زمزم والتبديل عند انتهائها ، وعدد يتفرغ لتنظيف السجاد وتغييره.



    رفع معدل السقيا لزوار المسجد النبوي لأكثر من 200 طن

     
    تعبئة الجوالين

    المدينة المنورة - خالد الزايدي


    اتخذت وكالة الرئاسة لشؤون المسجد النبوي الشريف احترازاتها لضمان وصول أكثر من 200 طن من مياه زمزم لسقيا الزوار يوميا، وتخضع المياه المنقولة برا من محطات التعبئة بمكة المكرمة إلى خزانات زمزم بالمدينة المنورة للتحليل بمجرد وصولها وقبل توزيعها في الأماكن المخصصة لسقيا المصلين.

    وتشير التقارير والإحصائيات التي تعدها وكالة الرئاسة إلى أن المعدل اليومي 120 طناً في الأيام العادية وفي المواسم تصل إلى 250 طناً وذلك عن طريق الصهاريج الناقلة المجهزة بمواصفات خاصة لحماية المياه من أي مؤثرات، إضافة إلى إحكام إقفال الصهاريج بحيث لا تفتح إلا عن طريق الموظف المختص بالوكالة، ويقدم ماء زمزم في الحرم الشريف بحافظات معقمة ومبردة تصل إلى 7000 حافظة مياه توزع داخل المسجد وسطحه وساحاته إضافة إلى الحافظات الموزعة في المسجد والمرافق المحيطة به كما يتم في المواسم وضع خزانات لشرب المياه المبردة، وقد خصص موقع سبيل زمزم الكائن بالجهة الشمالية الغربية من ساحة المسجد لتعبئة الجوالين وحافظات المياه الخاصة بالزوار والمصلين ووتتم تعبئة مياه زمزم في الحافظات من قبل مشرفين خاصين ويراعى تقديمه مبرداً وغير مبرد تلبية لمختلف الرغبات.
    مستودع الحافظات
    الخزانات الخارجية «تصوير- فايز المطيري»


    مدير جامعة طيبة ل(الرياض): قبول كافة طالبات تمريض مهد الذهب بالمدينة المنورة

     
    د. عدنان المزروع

    المدينة المنورة - مالك معيض


    كشف مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان المزروع أن جامعته احتوت مشكلة طالبات التمريض في محافظة مهدالذهب.

    وأضاف معاليه في اتصال مع (الرياض) أنه تقرر قبول كافة طالبات التمريض من كلية المجتمع بمهدالذهب إلى المقر الرئيسي للجامعة بالمدينة المنورة لإكمال دراستهن للتمريض وحصولهن على بكالوريوس التمريض من الجامعة بعد أن أنهين ثلاث سنوات في دراسة التمريض بمهدالذهب، وأشار المزروع إلى أن برنامجهن يعد برنامجاً تكميلياً بحيث تدرس الطالبة ثلاث سنوات بالمحافظة وتكمل المتبقي من دراستها في المدينة المنورة.

    الجدير بالذكر أن طالبات التمريض بمهدالذهب تذمرن طيلة الفترة الماضية بعد ان قررت الجامعة ايقافهن عن الدراسة ورفضت استمرارهن لإكمال البكالوريوس وتم منحهن شهادات مشاركة مما أثار استيائهن.




    أكّد استحداث قسم للقانون في شطر الطالبات.. عميد القبول في جامعة طيبة لـ الشرق:
    أبناء أعضاء هيئة التدريس لهم نظام قبول خاص بهم.. والواسطة ثقافة مجتمع

    إحدى الواجهات الرئيسية للجامعة (الشرق)
    ٢٠١٢/٧/١٧

    أكّد عميد القبول والتسجيل في جامعة طيبة الدكتور عبدالعزيز دملو، أن عدد مقاعد القبول التي أتيحت للعام الجامعي المقبل 21 ألف مقعد للطلاب والطالبات، مشيراً في حوار مع «الشرق» إلى أن الجامعة استحدثت قسماً للقانون في شطر الطالبات للعام المقبل، وأن العمادة تقوم على حل المشكلات والمعوقات التي قد تواجههم، موضحاً أن باب مكتبه مفتوح لاستقبال الطلبة والمراجعين بشكل دائم.
    مدير الجامعة رفَع شعار «الطالب أولاً»، كيف تطبقون ذلك في جهاز القبول والتسجيل؟


    د.عبدالعزيز دملو
    - عمادة القبول والتسجيل هي عمادة خدمية بالدرجة الأولى، وخدماتها مقدمة للطلاب بشكل أساسي ومباشر، وبالتالي فإن شعار «الطالب أولاً» يعني بالنسبة للعمادة زيادة الاهتمام بالخدمات المقدمة، والحرص على أن يحصل الطالب على حقوقه بكل يسر وسهولة.
    ما الجديد في أنظمة القبول والتسجيل؟

    - التجديد في عمادة القبول والتسجيل ضرورة يفرضها الواقع، وهناك عديد من الخطوات الجديدة التي تمّت في الفترة الأخيرة ومنها الاستفادة من خدمة البريد في القبول، وتطوير عملية القبول وشروط القبول للتسهيل على الطلاب والطالبات المتقدمين للقبول في الجامعة، وتطوير وحدة الاستعلامات، وتفعيل خدمة الاستفسارات، والرد على تساؤلات الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس من خلال موقع الجامعة، وكذلك تفعيل التسجيل والحذف والإضافة المبكر خلال الفصل الثاني 1433/1432هـ، وهي تجربة جديدة كانت لها نتائج طيبة ويجري تقييمها وذلك لتطويرها في الفصول المقبلة، كما تمّ إنشاء وكالة للقبول والتسجيل في المجمّع الأكاديمي بطريق السلام، ونعمل على تطوير هذه الوكالة وتأمين جميع الخدمات اللازمة للطالبات لكي لا تضطر الطالبة للمراجعة خارج المجمّع، وقد تمّ تفعيل عديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس والأقسام والكليات، إضافة لعديد من الخدمات التي يجري تطويرها باستمرار حسب الحاجة.
    ما الآلية التي تعتمدون عليها لضمان عدم حدوث تجاوزات واستثناءات في القبول والتسجيل؟

    - الاعتماد على الطرق الآلية بشكل متكامل من شأنه أن يمنع حدوث أخطاء أو تجاوزات، لذا فإننا نحرص على أن يكون تنفيذ جميع العمليات والخدمات بشكل آلي، إضافة إلى وجود نظام مراقبة ومتابعة يرصد جميع الحركات التي تتم على النظام الإلكتروني.
    كيف تتعاملون مع المحسوبيات وتجاوز الأنظمة؟

    - هذا الموضوع يتعلّق بثقافة المجتمع، ونحن نحرص على الالتزام بالأنظمة وتحقيق الفرص المتكافئة وتوعية الطلاب والطالبات، والمهم هو الشفافية بحيث يتمّ توضيح البيانات والمعلومات الكافية، وذلك كفيل بإقناع الآخرين، ومع ذلك لدينا إجراءات للتدقيق والمراقبة للتأكّد من الالتزام بالأنظمة واللوائح، وفي حال وجود أي شك أو شكوى فسيتم التعامل معها بكل جدية.
    هل لأبناء أعضاء هيئة التدريس خصوصية في القبول؟

    - أبناء أعضاء هيئة التدريس لهم نظام محدّد بالنسبة لقبولهم، وتتبع عمادة القبول والتسجيل التوجيهات الخاصة بذلك.
    هل واجَهَت إدارة قبول الطالبات نقصاً في العاملات، الأمر الذي جعل الإدارة تواجه كثافة على مدى أيام بعكس الطلاب؟

    - هذا صحيح إلى حد كبير بالنسبة لعدد الموظفات وكذلك بالنسبة للغرف والأماكن، ونحن نسعى لدى إدارة الجامعة لتوفير الاحتياجات اللازمة لتطوير الخدمات المقدمة للطالبات.
    هل هناك عدد محدّد للطلبة والطالبات الذين تمّ قبولهم هذا العام؟

    - اعتمد مجلس الجامعة أكثر من 21 ألف مقعد للقبول للطلاب والطالبات للعام الجامعي 1434/1433هـ، وهذا العدد يشمل جميع البرامج المتاحة للانتظام والانتساب والدبلومات والتعليم الموازي وكليات المجتمع.
    هل هناك استمرار في دقة اختيار طلاب وطالبات الطب والعلوم الطبية؟

    - القبول في الكليات الصحية خضع لشروط محدّدة، وقد تمّ إلغاء بعض الشروط هذا العام ولكن يجب ملاحظة أن القبول في أي برنامج يكون وفقاً لأعداد معتمدة حسب إمكانات الكليات.
    هل سيتم الاستغناء عن الأقسام التي ليس لها قبول في سوق العمل؟

    - فتح الأقسام والبرامج يكون عبر إجراءات نظامية تتمّ فيها دراسة الموضوع من الجهات المختصة يُراعى فيها التخصصات والبرامج التي يتطلبها سوق العمل، وعمادة القبول والتسجيل دورها تنفيذي بالنسبة للقبول.
    ما ضوابط حصول الطلبة الخريجين على مرتبة الشرف؟

    - شروط منح مرتبة الشرف محدّدة في اللائحة، ومنها ألا يكون الطالب قد رسب في أي مادة درسها.
    ما آلية تسجيل المواد عن طريق الإنترنت، وهل صحيح أن بعض الطلاب لا يستطيعون إضافتها إلا عن طريق القسم؟

    - الحذف والإضافة يتاح للطلاب والطالبات عن طريق الإنترنت في بداية كل فصل وفقاً للنظام، فإذا كان الطالب محققاً لشروط تسجيل المقرر ولا يوجد لديه تعارض مع مادة أخرى والشعبة غير مكتملة؛ فبإمكان الطالب التسجيل فيها عن طريق الإنترنت. ولكن المشكلة تحدث عندما يكون الطالب غير محقق لأحد الشروط، أو تكون الشعبة مكتملة، عندها لابد من مراجعة القسم المختص والمرشد الأكاديمي لدراسة حالته.
    هل يحق للطالب تسجيل أكثر من عشر ساعات في الفصل الصيفي إذا كان عذره التخرج أو تحسين المعدل؟

    - الطالب المتوقع تخرجه يمكن أن يسجل مادة واحدة زيادة على النصاب بشرط موافقة الكلية حسب النظام.
    لماذا يضطر الطالب لدراسة فصل دراسي جديد من أجل مادة واحدة؟

    - يجب على الطالب اجتياز جميع المواد المقررة في الخطة الدراسية، وعلى الطالب تنظيم جدوله بحيث يتم توزيع المواد التي سيدرسها في كل فصل، ولكن إذا لم يقم الطالب بالتخطيط الجيد أو كان لديه رسوب فقد يتسبب ذلك في الحالة المشار إليها.
    يرى بعضهم أن الجامعة تجبر أصحاب المعدلات المنخفضة على عبء 12 ساعة، دون مراعاة ظروف الطالب التي أدّت لانخفاض مستواه، ما رأيكم؟

    - هناك أنظمة تضبط عملية التسجيل، والنصاب الدراسي محدّد للجميع، وبالنسبة للطلاب الذين لديهم إنذار أكاديمي فيجب أن يقوموا بالتسجيل تحت إشراف المرشد الأكاديمي حرصاً على مستواهم الدراسي.
    لماذا لا تتم زيادة عدد شعب المواد الدراسية، وإضافة مواد المتطلب كأفضلية؟

    - عدد الشعب يرتبط بإمكانات الأقسام التي تقدم المواد والاحتياج الفعلي للشعب، وبشكل عام فإن الأقسام تراعي ذلك، ويتم فتح شعب إضافية في حالة الحاجة إلى ذلك. والمشكلة أنه يتأخر فتح الشعب أحياناً بسبب الإجراءات الإدارية، لذا فإن من الأهداف التي يحققها التسجيل المبكر الذي بدأنا به هذا الفصل، أن تتمكن الأقسام من فتح الشعب المطلوبة في الوقت المناسب.
    ينتقد الطلاب الانتظار الطويل لمقابلة عميد القبول والتسجيل، فهل سينتظرونك كثيراً؟

    - أتمنّى ألا ينتظر أي شخص لمقابلتي، وباب مكتبي مفتوح، وأقوم باستقبال المراجعين بشكل دائم، ولكن طبيعة العمل والاجتماعات ربما تضطر بعضَهم إلى الانتظار لبعض الوقت، فأرجو المعذرة على ذلك.




    خطة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة في المسجد النبوي

    سامي المغامسي (المدينة المنورة)

    أتمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف جميع الاستعدادات لاستقبال الزوار والمصلين خلال شهر رمضان المبارك من خلال خطة تتمثل في تهيئة المسجد النبوي ومرافقه، وتشغيل كل الخدمات فيه بدءا من فتح الأبواب وحراستها ونظافة المسجد بجميع أنحائه وساحاته وتوفير السجاد وفرشه ونظافته، وتوفير ماء زمزم المبرد وتشغيل الإنارة والتكييف. وركزت الخطة على العناية بالمصلين والزوار وتلبية احتياجاتهم في المسجد النبوي بتنظيم حركتهم دخولا وخروجا، وتوفير عربات لذوي الاحتياجات الخاصة، وكراس خاصة للمحتاجين لها، واستدعاء الإسعاف في الحالات الطارئة، وحفظ المفقودات، وإرشاد التائهين وغيرها من الخدمات. كما تتضمن الخطة الدعوة إلى الله من خلال التوجيه والإرشاد الديني للزوار والمصلين بالمسجد النبوي بالحكمة والموعظة الحسنة، وزيادة الدروس العلمية التي تعنى بالعقيدة الإسلامية، والإجابة على الاستفسارات المتعلقة بالعبادة وآداب زيارة المسجد النبوي بواسطة الاتصال المباشر، أو من خلال هواتف الإفتاء في مواقع متفرقة من المسجد. وتزداد الطاقة التشغيلية والخدمية بالمسجد النبوي في موسم شهر رمضان المبارك بما يتناسب مع عدد الزوار والمصلين وزيادة أعداد العاملين وإلحاقهم ببرامج تدريبية تؤهلهم للعمل بالمسجد النبوي خلال الموسم.






    صعيدي: مسابقة الهجرة المباركة جوائزها ثلاثون ألف ريال

    عبدالرحمن السيالي - جدة
    الأربعاء 18/07/2012
    ستقوم «المدينة» بالتعاون مع إذاعة نداء الإسلام خلال شهر رمضان المبارك بنشر المسابقة اليومية «الهجرة المباركة» والتي تقدر قيمة جوائزها بثلاثين ألف ريال.
    وذكر مدير إذاعة نداء الإسلام الأستاذ عدنان صعيدي أن أسئلة المسابقة ستنشر في جريدة المدينة بواقع سؤال كل يوم، ويبث نفس السؤال على الإذاعة في تمام الساعة الخامسة والنصف قبل أذان المغرب ويبدأ استقبال الإجابات على أيميل الإذاعة ورقم الجوال المخصص للمسابقة من الساعة الخامسة والنصف قبل المغرب إلى الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، وبعد ذلك يتم فرز الإجابات الصحيحة وإعلان اسم الفائز بعد برنامج أقوال الصحف في تمام الساعة الثانية والربع بعد منتصف الليل.
    وذكر أنه في كل ليله يتم اختيار فائز واحد فقط ومنحه جائزة ومقدارها ألف ريال، وأن هذه المسابقة امتداد لمسابقات أقامتها الإذاعة خلال السنوات ا لماضية، وسبب اختيار موضوع المسابقة هو تمهيد للاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية العام القادم.
    وقال إن المسابقة تتبع هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وقيام الدولة الإسلامية في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وما أضفت عليه الهجرة من نظم وقوانين كانت من عناصر تكوين الدولة الإسلامية. وعنيت المسابقة بشكل كبير بالحدث الهام في الهجرة وهو انتقال الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.
    وذكر صعيدي أنهم لم يتمكنوا من رصد تفاصيل مواقف المهاجرين والأنصار في الهجرة ابتغاء أن تحظى المسابقة باليسير من سيرة المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم.
    وقال إن العمل ينتج ويبث من أستديو الإذاعة بالمدينة المنورة ويعده ويقدمه الشيخ مروان حمود ويساعده في التقديم كمال هاشم رشيد ويخرج المسابقة المخرج مقبل الحجيلي.




    الإجازة الصيفية تنعش “باصات المزارات” بالمدينةالمنورة

    فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
    الأربعاء 18/07/2012
     
    مع قدوم الإجازة الصيفية، انتعشت « باصات المزارات « للاماكن التاريخية في المدينة المنورة باسعار رمزية . يقول السائق ناجي الحربي أنه امتهن نقل الزوار منذ تقاعده من عمله بقيمة تتراوح بين 10 - 15 ريالا للشخص الواحد مشيرا الى انه ينقل 30 راكباً في أوقات الذورة مثل الإجازة الصيفية التي يكثر فيها الزائرون ويضيف الحربي ، إنه استطاع من خلال مهنته أن يتحدث عدة لغات نتاج تعامله مع الزائرين بشكل مستمر.
    أما الشاب محمد الجابري فيقول ، إن رحلته اليومية تبدأ بعد صلاة الفجر حيث يقف بجانب الحرم النبوي لجمع مجموعة من الزائرين ويصطحبهم بحافلته إلى أشهر الأماكن الدينية والتاريخية في المدينة، وقال، إن رحلته تبدأ من مسجد قباء مروراً بمسجد الجمعة والسبع المساجد بالإضافة إلى السكة الحديد ومسجد القبلتين وكذلك الحال في مسجد الغمامة وميقات ذي الحليفة وجبل أحد ومقبرة شهدائه فضلاً عن الأسواق والمهرجانات التي تقام في المواسم. ويقول سلامة مناور (سائق باص) ، إن التجول بالزائرين على الاماكن التاريخية شعور جميل فضلاً عن العائد المادي، ويضيف ، إن دوره يتجاوز في بعض الأوقات عمله كسائق حيث يقوم بمهام المرشد السياحي له مايمتلكه من معلومات عن الأماكن والمساجد التي يمرون عليها خلال رحلتهم.
    ويقول هاني سويلم، لا يتجاوز سعر نقل الراكب في وقت الموسم 20 ريالاً، في فترة تتراوح مابين 3 - 4 ساعات وغالباً ماتكون هذه الجولات وقت النهار ليسهل على الزوار رؤية الأماكن بوضوح.
    من جانبه قال الباحث التاريخي ورئيس قسم التاريخ في الجامعة الإسلامية الدكتور محمد الشيباني ،إن المدينة المنورة لديها وفرة كبيرة في الأماكن التاريخية منذ عصر صدر الإسلام مروراً بالعصور اللاحقة وهي معروفة لدى أهل المدينة ويصعب على الزائر معرفتها نظراً لتباعدها وكثرتها، وأضاف، إن الأمر لا يقتصرعلى «المزارات» في الأماكن المشهورة مثل جبل أحد ومساجد القبلتين والجمعة وقباء والسبع المساجد مشيرا الى ان الكثير من الزائرين لا يعرفون ماتحتويه المدينة من أودية مثل بطحان والرانوناء وغيرهما.




    إجراءات التثبيت تدفع 1500 معلمة للتكدس في بنك الدم

    أولياء أمور أثناء انتظارهم أمام المبنى (تصوير: محمد العسيري)

    المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-07-18 12:47 AM 

    في الوقت الذي تسبب فيه طلب إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة من الموظفات والمعلمات المشمولات بقرار الأمر السامي بالتثبيت بإجراء الكشف الصحي، في تكدس المراجعات في بنك الدم المركزي الموجود في حي الخالدية بالمدينة المنورة، وجدت خمس دوريات أمنية لتنظيم حركة السير وفك الاختناقات من أمام البنك.
    وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن إدارة بنك الدم لجأت إلى إدخال جميع المتقدمات على جميع الأقسام "رجال ونساء" لفك الازدحام وتيسير حركة إجراء الكشف الصحي، حيث تجاوز عددهن 1500 ما بين معلمة ومستخدمة وموظفة.
    من جانبه، قال المواطن ماهر الصاعدي إنه على الرغم من أن زوجته أجرت الكشف قبل ثلاثة أشهر وسلمته لإدارة التربية والتعليم، إلا أن الإدارة طلبت كشفا جديدا، مضيفا: "اضطررنا إلى خوض زحام جديد من أجل إنهاء الكشف".
    وبينما رصدت "الوطن" زحاما أمام مبنى بنك الدم، حيث تجمع مرافقو وأولياء أمور المعلمات، إضافة لمناديب من المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة وإدارة تعليم منطقة المدينة، أوضح المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ"الوطن" أن إدارة التربية والتعليم طلبت منهم وجود دوريات أمنية لتنظيم حركة السير وإبعاد الموجودين من أمام مقر مبنى البنك لتسهيل عملية الدخول والخروج وعدم الإيقاف أمام المبنى وتعطيل السير، وبين الغنام أن الوضع يعد طبيعيا جدا وليس هناك ما يستدعي القلق.
    يذكر أن إدارة شؤون الموظفين في الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بدأت منذ بداية الأسبوع الجاري، استقبال جميع المشمولين والمشمولات بالأمر السامي الكريم بالتثبيت وعددهم 3600 موظف وموظفة، بعد تشكيل لجان استقبال نسائية في مقر معهد الأمل للبنات ورجالية في الصالة الثقافية بمبنى الإدارة.




    أمهلتها لتصحيح الوضع قبل الشروع في تطبيق العقوبة ..
    «الإسلامية» تتوعد 7 شركات مقصرة في نظافة مساجد المديـنة بالحـسم


    طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

    توعدت الشؤون الإسلامية سبع شركات نظافة وصيانة تتولى نظافة مساجد وجوامع المدينة المنورة بالحسم من مخصصاتها المالية ما لم تلتزم بتنفيذ العقود المبرمة معها وتقوم بعملها على أكمل وجه.

    وأوضح مدير عام الشؤون الإسلامية في المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين بن خطري أن الشركات السبع لا تقوم بعملها على خير وجه في نظافة المساجد والجوامع، مشيرا إلى أنها أعطيت مهلة لتعديل وضعها وإلا سيتم الحسم عليها بنسبة تتراوح ما بين 10 % إلى 40 % حسب المخالفة.

    وبين أنه رصد أثناء مروره مع فريق الإدارة على عدد من مساجد المنطقة عدة ملاحظات على بعض الشركات القائمة بأعمال الصيانة والنظافة، وتم تكليف مشرفيها بمعالجة تلك الملاحظات في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق الحسم المناسب من استحقاق المتعهد في حالة عدم معالجة تلك الملاحظات، وبين أنه جار متابعة الموضوع من قبل مراقبي المساجد للتأكد من جاهزيتها خلال شهر رمضان المبارك.




    مزارعون يشتكون من قلة الأسواق المظللة والشمس تتلف المحصول

    الأمانة.. الوضع مؤقت وسوق مركزي شرق المدينة المنورة

    فايز سليهم - المدينة المنورة تصوير - علي الشهراني
    الأربعاء 18/07/2012

    اشتكى عدد من المزارعين والعاملين في مجال بيع الرطب بالمدينة المنورة من عدم وجود مساحات مضللة لبيع وعرض الرطب وقالوا: إن إجبارهم على عرض الرطب تحت أشعة الشمس المباشرة تساعد في إتلاف الرطب. 
    في البداية يقول عايض الحربي: عدم وجود مساحات مظللة لبيع الرطب يحول دون وصول الرطب للمستهلك بالشكل الجيد حيث تعرضه لأشعة الشمس لساعات طويلة إلى أن ياتي عليه الدور للبيع في الأكزيون يسبب إتلافه لا محالة ويجعله يفقد جزءً كبيرًا من نضوجه.
    وكذلك يقول أيمن ساجد: لا يسلم الرطب من الأذى من تعرضه لساعات طويله تحت أشعة الشمس وقربه من عوادم السيارات وهو ما يجعله غير مناسب للمستهلك الذي يبحث عن الرطب الناضج والسليم وهذا يعرضنا للخسارة حيث إن جزءً كبيرًا من السعر يخسرة الرطب بسبب التحول الذي يطرأ عليه جراء ذلك. 
    أما أحمد البلادي يقول نحن نطالب من أمانة المدينة أن تحدد لنا مواقع مناسبة بمساحات مظللة كافية فأشعة الشمس تسلط علينا أثناء انتظارنا المزادات ونحن نتظر الشهر الفضيل فذلك سيعرضنا لمعاناة الصيام في تلك الظروف ولا أعلم لماذا لا تتخذ أمانة المدينة مواقع بديلة كي يتسنى لنا البيع في ظروف أفضل تقينا من أشعة الشمس. واشتكى المزارع عيد الجابري من مواعيد المزادات التي تجبرهم على البيع في ظروف الصيف الشديدة وقال: نحن ننتظر دخول شهر رمضان وسيصعب علينا المكوث طويلاً تحت أشعة الشمس ونحن ننتظر المزادات وأتوقع من الأفضل لو يحوّل المزاد إلى فترة المساء كي يتسنى لنا البيع في ظروف أفضل حتى تتمكن الأمانة من إيجاد مواقع بديله تقينا ومنتجات مزارعنا من أشعة الشمس الحارقة.
    وبدورها حاولت المدينة التواصل مع العلاقات العامة والإعلام بأمانة منطقة المدينة المنورة لأخذ رأي الأمانة حول شكوى المزارعين ولكن لم تحصل على الرد لحين إعداد هذا التقرير.
    من جانبها أوضح مصدر فى أمانة المدينة المنورة أن عملية الحراج في سوق الرطب تتم في موقع مخصص ضمن السوق المركزي وهي مواقع مظلله بواسطة وحدات مصممه هذا الغرض ويحدث أحيانًا في فترات الذروة ضيق في المساحه يضطر معه الدلالون إلى التوسع خارج الموقع، وهذا الأمر محل اهتمام الأمانة وسيتخذ حيال المعالجة الوقتية ريثما يتم تنفيذ مشروع السوق المركزي شرق المدينة المنورة.




    الأحمدي ركز على نقاط التكتيك والتنفيذ واللياقة
    (27) يتدربون على أساليب كرة القدم الحديثة في المدينة


    تواصلت صباح أمس فعاليات الدورة التمهيدية لمدربي كرة القدم، التي يقيمها نادي الأنصار الرياضي بالمدينة المنورة تحت إشراف الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث تناول المدرب الوطني بندر الأحمدي الجانب النظري في البرنامج أوضح فيه أساسيات التدريب وأساليب اللعب، مركزا على نقاط التكتيك، والتنفيذ واللياقة. وبين الأحمدي للمدربين المشاركين في الدورة أن التكتيك يتركز في عدة محاور أهمها التمارين الفردية بدون كرة، والتركيز على الاتصال واللمس الجيد للكرة، وكذلك تطوير الأداء الحركي السليم للتكتيك الأساسي، وأضاف في البرنامج الذي استمر قرابة أربع ساعات متواصلة: التنفيذ ينبغي أن يتم على مساحات ملاعب متعددة، وضرورة لعب المباريات الصغيرة، (3*3 – 4*4 – 5*5)، وفهم أساسيات الانتشار للاعب، فضلا عن مساعدته ومساندته لزملائه اللاعبين في مراقبة الخصم، لافتا إلى أهمية تنظيم اللعب منذ انطلاقة المباراة مع فهم اللاعب لأساسيات ومبادئ اللعبة. وفي الجانب اللياقي أوضح المدرب الأحمدي بأنه ذو أهمية كبرى وركيزة أساسية للاعب المحترف، وقال:على المدرب التنبه جيدا بمركز اهتمام اللاعب ورشاقته، وفرض تمارين المرونة والإطالة، وسرعة الاستجابة، مشيرا إلى أهمية عمل سباقات بين اللاعبين على شكل مجموعات أو فرق لإضافة جو من المتعة في التمارين اللياقية. وتابع: إن ألعاب التسلية وتمارين المرح وأنشطة الجري تساعد اللاعب كثيرا على تكوين بنية لياقية جيدة تؤهله للعب بأوقات طويلة دون التعرض للإرهاق أو للإصابات التي قد تحدث نتيجة ضعف الجانب اللياقي للاعب. وفي الجانب العملي على ملعب نادي الأنصار شرح الأحمدي العديد من الطرق والأساليب التي ألقاها في الجانب النظري، وعمل المدربون البالغ عددهم (27) مدربا على تطبيق تلك الأساليب التدريبية الحديثة.






    إخلاء سكن الطلاب لوقوع حريق بالجامعة الإسلامية

    دخيل الأحمدي - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
    الأربعاء 18/07/2012
    تسبب موتور كهربائي وإسطوانات ديزل وألواح خشب في اشتعال حريق بموقع إنشائي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وتم إخلاء مبنى سكن الطلاب والذي يبعد مسافة لا تزيد عن 200 مترعن موقع الحريق الذى سيطرت عليه فرق الدفاع المدني فيما تحولت المنطقة الجنوبية من الجامعة إلى ساحة من الضباب الكثيف نتيجة الدخان المتصاعد. 
    ووجد في الموقع عدد من قيادي الجامعة لمتابعة عملية الإطفاء أبرزهم وكيل الجامعة الدكتور أحمد كاتب الذي أبدى استغرابه لوضع هذه المواد متلاصقة في موقع واحد.




    وزارة الشؤون الاجتماعية:
    إصابة الكسر أثناء وجود النزيلة في المستشفى


    أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية أن الكسر الذي أصيبت به الطفلة المعوقة نزيلة مركز ينبع تم أثناء وجودها في المستشفى، جاء ذلك في التعقيب التالي من الوزارة: 
    سعادة رئيس تحرير جريدة عكاظ
    أشير إلى ما كتب في جريدتكم الموقرة الصفحة السادسة لعدد 16745 في 11/8/1433 على لسان الكاتب عبدالعزيز الربيعي بعنوان (كسر ركبة طفلة معوقة.. وتأهيل ينبع والمستشفى يتجادلان الاتهامات) وذلك على خلفية إصابة الطفلة النزيلة سارة 8 سنوات ونحن إذ نشكركم على اهتمامكم وحرصكم على المعالجة الحقيقية للمشكلات الاجتماعية بعيداً عن الإثارة فإننا نود توضيح أيضاً ما يلي:
    ورد في الخبر أن النزيلة سارة تعاني من ضمور في المخ وعدم القدرة على النطق، تم إلحاقها بمركز ينبع بعد عدم توفر مكان شاغر لها في مركز التأهيل بجدة.
    (وأن والد الطفلة تلقى اتصالا من المركز يفيد بنقلها إلى مستشفى الهيئة الملكية بينبع لتردي حالتها وتعرضها لتشنج، حيث فوجئ الأب بعد وصوله إلى المركز بتعرضها لكسر في الركبة ووجد جبيرة على موقع الكسر....).
    وبالرجوع إلى حالة النزيلة التي أشير في الخبر الصحفي بأنه تم تحويلها لمستشفى الهيئة الملكية بينبع بشكوى نوبات صرعية متكررة أربع مرات لمدة 4:02 دقائق ولا توجد بها حرارة ولا قيء ولا كحة ولا توقف في أخذ الادوية وتم إعطاؤها محلولا وريديا مع ريفوتريل وأثناء وجودها بالمستشفى تم اكتشاف وجود ألم بالركبة وبالأشعة اتضح وجود كسر بالجزء الأسفل من عظم الفخذ وحالتها جيدة حسب التقرير الصادر من مستشفى الهيئة الملكية بينبع (المرفق).
    وبعد الاطلاع على نتائج التقرير الطبي المرفق من قبل إدارة الخدمات الطبية بالوزارة اتضح أن الكسر أصيبت به النزيلة أثناء وجودها بالمستشفى. 

    محمد بن علي العاصمي
    مدير عام العلاقات والإعلام




    معهد بحوث الفلك: الجمعة وليس السبت غرة شهر رمضان
    فلكي مصري يتهم "مشروع رصد الأهلة" بالتفريق بين المسلمين

    فلاح الجوفان – سبق – الرياض:
     أعلن المعهد القومي لبحوث الفلك بمصر أن غرة رمضان هي الجمعة 20 يوليو مخالفاً بذلك بيان "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" الذي أعلن أن غرة رمضان يوم السبت 21 يوليو.

    وطبقاً لصحيفة المصري اليوم التي تصدر من القاهرة شن الدكتور مسلم شتلوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء نائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، هجوماً على أعضاء "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" قائلاً: "إن ما يطلق عليه المشروع الإسلامي لرصد الأهلة يضم أشخاصاً غير فلكيين وليسوا مؤهلين علمياً" لافتاً إلى أن القائم عليه مهندس غير متخصص في مبادئ الفلك مؤكداً أن هذا المشروع لا يوجد به علماء في الشريعة.

    وأضاف شلتوت –حسب الصحيفة- أن ما يصدر عن هذا المشروع من بيانات هدفها شق الصف وإحداث فتنة بين علماء الفلك والشريعة في مصر والمملكة.

    وكشف عن قيام الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك بطرد المشروع الإسلامي لرصد الأهلة من عضويته ورفض حضور أعضاؤه لمؤتمرات الاتحاد لأنهم يريدون البلبلة والفتنة بين العلماء ودائماً ما تأتي آراؤهم خارجة عن العلم والمنطق.

    ووصف الدكتور شلتوت العاملين بهذا المشروع "بغير المتخصصين" مؤكداً أنهم يعتمدون على رؤية الهلال بعد غروب الشمس بنصف ساعة، في حين أنه يمكن رؤيته بالأجهزة الفنية والتكنولوجيا الحديثة بعد دقائق معدودة من غروب الشمس، عن طريق كاميرات رقمية عالية الدقة.

    وأكد الدكتور شلتوت أن غرة شهر رمضان ستكون يوم الجمعة القادم الموافق 20 من شهر يوليو القادم بنسبة 95 %، وأنه لكي نكون متأكدين بنسبة 100 %، من أن غرة شهر رمضان الجمعة القادم، فنحن في انتظار قرار مفتي الديار المصرية يوم الخميس القادم بعد غروب الشمس، بشأن رؤية هلال رمضان.

    وقال شلتوت: في رأيي أن غرة رمضان الجمعة القادمة الموافق 20 من يوليو، لأن صحيح الكلام هو أن الهلال سيبقى في سماء مكة المكرمة 6 دقائق بعد غروب الشمس، وفي القاهرة بعد دقيقتين، وسيتراوح رؤيته وبقائه في بعض الدول العربية والإسلامية لفترة تصل في بعضها إلى 18 دقيقة، مشيراً إلى أن المعهد القومي لبحوث الفلك بمصر يعد أكبر معهد فلكي في العالم العربي والإسلامي، حيث يضم مجموعة كبار العلماء والمتخصصين.

    وأضاف: وبهذا يتأكد ما ذهب إليه جماهير علماء الشريعة بأن رأي أهل الحساب رأي ظني وليس قطعياً، ويقبل الخلاف ويعتريه الخطأ والصواب.



    وجّه بتذليل الصعاب أمام منسوبيه وطالبهم باستشعار أهمية رسالتهم
    رئيس الحرس الوطني: تحويل لواء عمر بن عبدالعزيز للواء أمني خاص


    دعا وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز منسوبي لواء الخليفة عمر بن عبدالعزيز إلى اليقظة وتحمل المسؤولية في المحافظة على مكتسبات الوطن المتمثلة في الأمن والاستقرار، مؤكدا خلال زيارته اليوم لوحدات الحرس بمنطقة القصيم على وجوب استشعار أهمية هذه الرسالة العظيمة، كما وجه بتذليل كافة الصعوبات التي تواجه منسوبي اللواء الذي صدرت الموافقة على تحويله إلى لواء أمني خاص.

    وكان الأمير متعب بن عبد الله قد قام اليوم بجولة تفقدية لوحدات الحرس الوطني بمنطقة القصيم, بدأها بزيارة لمقر الفوج الخامس حيث كان في استقباله أمير الفوج جامع بن عبدالعزيز بن جامع.

    بعد ذلك زار الأمير متعب بن عبدالله الفوج العاشر حيث كان في استقباله أمير الفوج تركي بن عمر بن ربيعان, وقد أقيم حفل خطابي بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى أمير الفوج كلمة استعرض فيها مراحل تأسيس الفوج ومهامه، مستذكراً جهود خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله - في تأسيس وتطوير الحرس الوطني في قطاعاته ووحداته كافة، ثم ألقيت العديد من القصائد الشعرية بهذه المناسبة.

    بعد ذلك زار لواء الخليفة عمر بن عبدالعزيز، حيث كان في استقباله اللواء محمد بن عواض الجعيد وأركانات اللواء, واستمع من قائد اللواء إلى إيجاز عن المهام والأعمال التي يقوم بها اللواء، مشيراً إلى أن زيارة رئيس الحرس تمثل حافزا للاهتمام والرقي بمهام منسوبي اللواء وتجمعهم مع قيادتهم، ثم قدم أركانات اللواء إيجازا عن جاهزية اللواء.

    إثر ذلك زار مركز عمليات اللواء واطلع على التجهيزات التي يضمها المركز واستمع إلى شرح عن المهام الموكلة للمركز, ثم التقى الأمير متعب بن عبدالله بمنسوبي اللواء في لقاء مفتوح نقل لهم تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لجهودهم في المحافظة على أمن المملكة ومقدساتها، معبرا عن سعادته بهذه الزيارة.

    ولفت الانتباه إلى صدور الموافقة على تحويل لواء الخليفة عمر بن عبدالعزيز بالقصيم إلى لواء أمني خاص سيسهم - بمشيئة الله - في دعم وتعزيز قدرات اللواء، داعيا إلى أهمية اليقظة وتحمل المسؤولية في المحافظة على مكتسبات الوطن المتمثلة في الأمن والاستقرار، مؤكدا أنه يجب على الجميع وجوب استشعار أهمية هذه الرسالة العظيمة، ثم استمع إلى أسئلة المنسوبين ووجه المسؤولين بتذليل الصعوبات التي تواجههم.






    أكد أن مشروعات الحلول الدائمة ستنتهي أواخر العام المقبل
    أمير مكة: ما تمناه خادم الحرمين لـ"جدة" يُنفذ بكل دقة

     
    واس- جدة:
     أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أن ما أمر به وتمناه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لجدة تحت التنفيذ, مبيناً أن مشروعات مياه الأمطار وتصريف السيول ستنتهي أواخر العام المقبل.

    جاء ذلك عقب قيام أمير مكة رئيس اللجنة الفرعية لمشروعات معالجة مياه الأمطار وتصريف مياه السيول في محافظة جدة اليوم بجولة ميدانية لعدد من مواقع مشروعات الحلول الدائمة الجاري تنفيذها بالمحافظة.
     
    وقال في ختام زيارته: "أود أن أرفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- الذي أولى مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف مياه السيول عناية خاصة، وشكل له لجنة عالية المستوى برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - في ذلك الوقت، كما أنه منح هذه اللجنة صلاحيات استثنائية، وكان يأمل أن ينفذ المشروع وفق تطلعاته وفي أسرع وقت ممكن وبتقنية وتنظيم وإشراف ومتابعة متميزة استثنائية، على قدر ما يستحقه هذا المشروع من جهد وعمل وأمل لدى المواطن".
     
    وأضاف "إن ما أمر به وما تمناه خادم الحرمين الشريفين لجدة تحت التنفيذ وينفذ بكل دقة وبنفس الوقت الذي التزمنا به"، مشيراً إلى أن مشروعات معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول ستنتهي أواخر العام المقبل وفي الوقت المحدد.

    ولفت أمير مكة الانتباه إلى وجود دراسات لمشروعات مستقبلية لمدة خمس سنوات ستتسلمها أمانة محافظة جدة والجهات الحكومية التي بدورها ستنفذها، إلى جانب الاستعانة بـ 84 شاباً و11 فتاة ممن حصلوا على فرصة تدريب وتأهيل لدى إدارة المشروع وكانوا على مستوى الثقة والأمل والتطلع.

    وخاطب الشباب السعودي العاملين في المشروع قائلاً "إنني فخور بكم ومعتز بكم لأنكم شاركتم في تنمية بلادكم من خلال هذا العمل الميداني، وبارك الله في أمثالكم لأنكم تحققون أحد المشروعات الكبرى في هذا الوطن".

    وبين أن مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول يعد مثالياً، راجياً أن يكون أنموذجاً لمشروعات مقبلة ليس في جدة ومنطقة مكة المكرمة بل في جميع مناطق المملكة، داعياً إلى دراسة هذه التجربة والاستفادة منها في علم الإدارة في المملكة، خصوصاً في مجالس المناطق وإدارات المناطق. 
    وفيما يتعلق باستمرارية إدارة مشروع معالجة مياه الأمطار وتصريف السيول للعمل في إمارة المنطقة قال: "إن هذا الفريق هو خاص بالمشروع فقط بالتعاون مع إدارة شركة أرامكو، والتجربة ستبقى في أذهان الجميع"، مشيداً بشركة أرامكو الشركة السعودية العالمية التي أثبتت وجودها, عادها أنموذجاً متميزاً في الإدارة والمالية وإدارة المشروعات.




    فقيه : اعداد إستراتيجية لتوظيف ذوي الإعاقة واشراكهم في خدمة المجتمع

     
    اختتمت وزارة العمل اليوم فعاليات ملتقى مديري مكاتب العمل الذي يأتي ضمن اللقاءات الدورية التي تنظمها الوزارة لمديري مكاتب العمل ، بحضور معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه ، وذلك بمحافظة جدة .
    وأكد معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه في كلمة له خلال الحفل ضرورة إشراك ذوي الإعاقة في خدمة المجتمع وتهيئة بيئة العمل المناسبة لهم ، مؤكداً حرص الوزارة على سرعة إعداد إستراتيجية وحلول سريعة لتوظيف هذه الفئة الغالية .
    واستعرض الملتقى أبرز نتائج اليوم الأول ، ونتائج المستكشف الخفي الذي بدأت في تطبيقه وزارة العمل مؤخراً بحيث يقوم أحد موظفي الوزارة بزيارة لمكاتب وفروع وزارة العمل بثوب العميل دون أن يعرفه أحد ، ويقوم برصد السلبيات التي يراها ومن ثم عرضها على قيادات الوزارة العليا لمعالجتها وتلافي حصولها مستقبلاً .
    وشمل الملتقى الحديث عن صوت العميل ومدى استفادة الوزارة من ذلك في اتخاذ القرارات التي تخدم الصالح العام ، كما استعرضت إدارة الموارد البشرية دورها في خدمة موظفي وزارة العمل ، والعمل على تطوير قدراتهم من خلال إلحاقهم بالدورات المناسبة لتزويد مهارتهم وصقل مواهبهم .
    وأفادت مستشارة وزير العمل والمشرفة على برنامج “توافق” الدكتورة ميرفت طاشكندي من جانبها أن هناك 600 مليون شخص في العالم لديهم نوع من الإعاقة يشكلون 10% من سكان العالم منهم 400 مليون حالة قادرون على العمل ، والقادرين على العمل في السعودية قرابة 45% من سن 20 إلى 59 سنة .
    واختتمت فعاليات الملتقى بلقاء مفتوح مع معالي وزير العمل استمع فيه إلى مقترحات عدد من مديري مكاتب العمل ومسؤولي الوزارة .
    وكرم معالي وزير العمل في ختام فعاليات الملتقى مجموعة من المتقاعدين ، مثمناً جهود المكرمين من خلال مسيرة أعمالهم الناجحة ، ودورهم الكبير في نجاح برامج وزارة العمل .




    أكد أن أحدهما قاتل والآخر محرم دولياً.. وكشف عن اعتماد بديل لهما مطلع العام المقبل
    وزير الزراعة لـ الشرق: حظر استخدام «فوستوكسين وبرومايد الميثيل» يُلحِق أضراراً فادحة بالاقتصاد الوطني

    د. فهد بالغنيم

    ٢٠١٢/٧/١٧

    قال لـ«الشرق« وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ، إن عدم استخدام مبيدي «فوستوكسين وبرومايد الميثيل» في حماية المنتجات الزراعية من الحشرات الضارة ، قد يلحق أضرارا وخسائر فادحة بالاقتصاد الوطني.
    جانب من إحدى المزارع في حائل (الشرق)
    وكشف بالغنيم عن أن الوزارة تسعي في الوقت الراهن لإيجاد بديل لهذين المبيدين، بالتعاون مع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق وجامعة الملك فيصل في الأحساء، مبينا أن البديل عبارة عن مبيد تقدمه شركة أسترالية أجرت الوزارة تجارب عديدة عليه أثبتت جدواه وفاعليته، معلنا أن اعتماده سيكون مع بداية العام المقبل .
    وقال إن المبيد الحشري القاتل المعروف بـ» فوستوكسين «، هو عبارة عن أقراص تتحول إلى غاز يستخدم في قتل الحشرات التي تتلف المنتجات الزراعية مثل التمور، والحبوب كالقمح والأرز. وأضاف بالغنيم أن هذا المبيد قاتل ومع ذلك متوفر في الأسواق، إذ أنه ضروري لحماية المنتجات الزراعية، معتبرا أن عدم استخدامه قد يلحق أضرارا فادحة بالاقتصاد الوطني ، وذلك في حال حدوث إصابات حشرية في الأرز أو القمح. وأبان أن وزارة الزراعة هي الجهة المعنية بمنح التراخيص لاستيراد مبيد الفوستوكسين بالتنسيق مع وزارة الداخلية، مشددا على ضرورة أن يكون استخدامه عن طريق الشركة المستوردة، قائلا: من المفترض على أية جهة تستورد هذا المبيد أن تقوم بنفسها بتقديم الخدمة للمستهلك، ودعا الدكتور بالغنيم التجار إلى التعاقد مع تلك الشركات لعمل الخدمة دون القيام بذلك بأنفسهم، وأشار إلى إن استخدام هذا المبيد في المملكة مقنن بشكل كبير جدا، مؤكدا على منع بيعه في الأسواق للأفراد، وأوضح أن هناك عقوبات مالية كبيرة على من يقوم ببيع أقراص مبيد الفوستوكسين للأفراد.
    وتطرق وزير الزراعة إلى الحديث عن مبيد آخر منتشر في أسواق المملكة، ويسمى «برومايد الميثيل»، وقال إن هذا المبيد ضار بطبقة الأوزون، وقد تم تحريمه دوليا، وإعطاء الدول النامية مهلة إلى عام 2015 لإيقافه تماما، موضحا أن هذا المبيد ليس له ضرر على الإنسان وإنما ضرره ينصب على طبقة الأوزون، وأفاد أن المهلة المعطاة للدول النامية للتخلص من مبيد»برومايد الميثيل» تنتهي في عام 2015 ، وقد منحت هذه المهلة لضعف القدرة العلمية في الدول النامية مقارنة بالدول المتقدمة.





    80 مليون دولار قرض جديد من السعودية لمصر
    لتجديد وإنشاء 15 محطة ري


    كشف وزير الموارد المائية والري المصري الدكتور هشام قنديل، عن موافقة الصندوق السعودي للتنمية على تقديم قرض قيمته 300 مليون ريال بما يعادل 80 مليون دولار لمصر لمدة خمس سنوات.

    وأشار قنديل في تصريحات له إلى أن القرض مخصص لإحلال وتجديد 11 محطة طلبات ري وصرف وإنشاء 4 محطات جديدة بمختلف محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى إحلال لبعض آبار المياه الجوفية بمحافظة الوادي الجديد التي تعتمد عليها في توفير الاحتياجات المائية من زراعة وشرب وتنمية الثروة الحيوانية لأبناء المحافظة، وفقاً لصحيفة "اليوم السابع" المصرية.

    وقال الدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء المسؤولة عن كافة المحطات والبالغة 1640 محطة أنه تم تحديد مواقع المحطات التي سوف تتم الاستفادة من القرض السعودي لتنفيذها، وذلك طبقا لخطة الأولويات التي تقوم المصلحة حاليا بتنفيذها أوائل أغسطس القادم، مشيرا إلى أن حالة الطوارئ في المحطات مستمرة لحين انتهاء موسم أقصى الاحتياجات المائية والتي تشهدها البلاد خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.



    الأربعاء..بدء عمل اللجان للإفراج عن السجناء المشمولين بالعفو الملكي


    إيضاح-متابعات
    علمت “إيضاح” أن غدا الأربعاء تبدأ أعمال اللجان الميدانية المكلفة بتطبيق قواعد العفو الملكي لشهر رمضان المبارك الصادر اليوم الثلاثاء. كما تم إبلاغ جميع إمارات المناطق اليوم بالتمهيد لتشكيل اللجان المكلفة بتطبيق القواعد وفقا للمعايير المنصوص عليها في كل السجون العامة والفرعية بالمحافظات.





    ينظم لأول مرة بتوجيهات كريمة وتشارك فيه قيادات أمنية
    الأمن العام يعقد غداً مؤتمراً لشرح خططه لـ"موسم العمرة"

    عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
    ينظم الأمن العام ممثلاً بالإدارة العامة للعلاقات والإعلام، ظهر غد الأربعاء، مؤتمراً صحفياً لشرح الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم العمرة لهذا العام 1433هـ، وذلك بمقر الأمن العام في منى بمكة المكرمة عنند تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، وسيتم بثه مباشرة على القناة الإخبارية السعودية وقنوات أخرى.

    صرح بذلك مدير الإدارة العامة للعلاقات والإعلام العميد عادل بن عبدالله الشليل وقال: إن هذا المؤتمر الأول الذي يعقد في موسم العمرة وذلك من أجل إبراز كافة الجهود الأمنية المقدمة لخدمة الزوار والمعتمرين خلال شهر رمضان المبارك، حيث سيشارك فيه كل من اللواء سعد الخليوي مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب واللواء جزاء العمري مدير شرطة منطقة مكة المكرمة واللواء عبدالرحمن المقبل مدير الإدارة العامة للمرور واللواء هاني إدريس قائد القوات الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة والعقيد سعيد القرني مدير دوريات العاصمة المقدسة، كذلك سيشارك ممثل عن رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ويأتي هذا المؤتمر إنفاذاً للتوجيهات الكريمة من حكومتنا الرشيدة التي تهدف إلى تقديم الخدمات المثلى لكافة الزوار من خارج المملكة وداخلها، حيث سيعقب ذلك عدد من المؤتمرات لشرح الحالات وذكر الجهود المبذولة من رجال الأمن، ويأتي هذا المؤتمر ضمن برامج التوعية التي يقدمها الأمن العام للمعتمرين وتوجيههم.




    "الاتصالات" تتفاعل وتعلن التزامها بقرار "التجارة" بإيقاف مسابقات "اليانصيب"

     
    أعلنت شركة الاتصالات السعودية تأييدها لتحذير وزارة التجارة والصناعة من إعلانات تعرض بالقنوات الفضائية تنطوي على خداع للمستهلك وتهدف إلى أكل أموال الناس بالباطل فيما يشبه اليانصيب وتنسيقها مع الاعلام وهيئة الاتصالات لإيقاف هذه المسابقات المخالفة ومنع الإعلان عنها.

    وقال رئيس شركة الاتصالات السعودية الدكتور خالد الغنيم على صفحته الشخصية بموقع تويتر: "خطوة رائعة وموفقة، ونحن معكم فيما يخدم مصالح عملائنا وسنلتزم بتعليمات هيئة الاتصالات".

    من جانبه، شكر وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة الشركة على تجاوبها السريع.

    وقال على صفحته بالموقع نفسه: "أشكر رئيس شركة الإتصالات السعودية د. خالد الغنيم على سرعة تبنيه إيقاف مسابقات الحظ (اليانصيب).



    الانتظام في سداد اقساط صندوق التنمية العقاري شرط للحصول على قرض من البنوك الاخرى

    07-17-2012 01:16"السعودية" متابعة"
    ذكر المدير العام لصندوق التنمية العقاري ، أن مقترض الصندوق لن يستطيع بعد الآن الحصول على قرض من أي بنك في حال عدم التزامه بتسديد أقساط الصندوق، مشدداً على أن الصندوق لن يلجأ إلى استخدام القوة الجبرية لضمان تحصيل الأموال، موضحاً أن ذلك ليس من نهج الدولة مع مواطنيها.

    ,كشف محمد العبداني ، عن انضمام الصندوق إلى قائمة مشتركي الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية "سمة"، وذلك بهدف زيادة تحصيل قروضه المتأخرة.

    وأكد العبداني أن الصندوق سيفصح قريباً عن عدد من الأطروحات والآليات التي تساهم في تفعيل تحصيل الأموال المقترضة، مشيراً إلى أن الصندوق يعول على وعي المواطني ووازعه الديني لأهمية تدوير الأموال المقترضة لتشمل القريب والمحتاج ونحوه، وفقا لصحيفة الحياة.




    "حافز": "20" من حملة الدكتوراه و"1300" من حملة الماجستير ضمن مستفيدي البرنامج


    كشف تقرير لبرنامج "حافز" عن وجود "20" مستفيداً من حملة الدكتوراه و"1300" من حملة الماجستير، ضمن المسجلين للاستفادة من الإعانة التي يقدمها البرنامج للعاطلين عن العمل.

    ويشير التقرير إلى أن عدد الأميين الذين لا يكتبون ولا يقرأون بين مستفيدي حافز يصل الى أكثر من "31" ألفاً، بينما يتجاوز عدد الحاصلين على الثانوية العامة "440" ألفاً، بالإضافة إلى "184" ألفا، من حاملي الشهادة المتوسطة و"155" ألفاً من الابتدائية.

    كما أشار التقرير إلى وجود نحو "66" ألفاً، من حملة الدبلوم و"300" ألفاً من حملة البكالوريوس مسجلين في البرنامج، إضافة إلى "12" ألفاً، يحملون درجة الدبلوم العالي، بينما حاملي الزمالة "26" ألفا، أما عدد من يقرأون ويكتبون "فقط " فيصل إلى "40" ألفا. 



    مكافحة الفساد:(الصحة) ليس لديها وضوح في الرؤية



     متابعات:
    في غضون 24 ساعة من اتهامات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) للشؤون الصحية في محافظة جدة بالتناقض والتقصير، وتحميلها مسؤولية التقصير تجاه مستشفى الصحة النفسية بجدة الذي أكدت بأنه يعاني الإهمال وأن مبانيه متهالكة.
    عادت الهيئة اليوم للتأكيد -حسب الجزيرة- على أن وزارة الصحة ليس لديها وضوح في الرؤية، وذكرت على لسان مصدر مسؤول: "تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية حول تأخر تسليم مبنى مستشفى شمال جدة في مدينة جدة، وكلفت الهيئة أحد منسوبيها للوقوف على وضع المستشفى والتحقق من حالته، وتبين لها وجود تأخير في إنجاز المشروع لأكثر من خمس سنوات، إذ تمت ترسية المشروع على أساس مستشفى بسعة (300 سرير) بقيمة مقدارها (139.531.539) ريالاً، ولمدة (36) شهراً، بدأت من تاريخ تسليم الموقع للمقاول بتاريخ 24/ 3/ 1426هـثم أعقب ذلك تعديل المواصفات، وزيادة السعة السريرية ليصبح المستشفى بسعة (500 سرير)؛ مما أدى إلى زيادة عدد الأدوار وقسم الكلى وتوسعة غرفة الأشعة والجراحة وزيادة حمل الأعمال الكهربائية وإعادة تصميمها وفق دراسة من إدارة التجهيزات مما أدى إلى زيادة في الوقت والتكاليف المادية".
    وأشار المصدر إلى أن هذا الأمر ينبئ أن الوزارة عندما توجهت إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمستشفى من (300) إلى (500) سرير لم تكن لديها الرؤية الواضحة والدراسات والتصاميم الفنية، وهو ما يؤكده طول المدد الإضافية البالغة (51.5) شهراً، ليكون التاريخ المقرر لانتهاء المشروع هو 8/ 7/ 1433هـ، كما أن الوزارة طلبت إيقاف إنشاء قسم الولادة بالمشروع، وتحويله إلى قسم للعناية المركزة، مما أدى إلى توقف المقاول عن العمل مدة 6 أشهر، وبعد فترة تراجعت الوزارة عن هذا القرار وعاد المقاول للعمل مرة أخرى، وهو ما يوحي بعدم وضوح الرؤية أمام الوزارة لعناصر المشروع، وأن قرارها هذا لم يكن مبنياً على دراسة فنية أملتها الحاجة إلى إيجاد قسم وإلغاء آخر وطلبت الهيئة من الوزارة إجراء تحقيق فيما صاحب إنشاء المستشفى من توقفات وتعطيل، وتغيير في المكونات والمواصفات أدت كلها إلى تأخر الاستفادة منه، مع حث الخطى لاستكمال ما تبقى من أعمال المشروع للاستفادة منه في الغرض المنشأ من أجله.




    البعض يستدين لتلبية رغبات أسرته.. واللوم يوجه لـ"شائعات الإعلام"
    عروض وهمية قبل رمضان يقابلها ضعف الرقابة وغياب "حماية المستهلك"


    ما إن يقترب شهر رمضان المبارك، حتى يُصاب كثيرٌ من الناس بما يمكن تسميته "هوس الشراء"، إذ يتدافع المستهلكون ويتزاحم المشترون على الهايبرات والمراكز التجارية نزولاً على تكثيف الإعلانات والمهرجانات الاستهلاكية.

    وعلى الرغم من أن المنطق الرياضي يُفترض أن يكون حجم المصروف اليومي في رمضان أقل بكثير من حجم المصاريف في الأشهر الأخرى، حيث يقل عدد الوجبات في الشهر الكريم، إلا أن نزعة الاستهلاك تتضاعف في شهر الصوم والعبادة، ويزيد جشع التجار في غلاء الأسعار في ظل غياب وانعدام الرقابة.

    "سبق" تناقش مع خبراء ومختصين ثقافة الاستهلاك الرمضاني، وكيفية الحد منها وتفعيل دور الهيئات الرقابية.

    الخوف من ارتفاع الأسعار
    في البداية اعترفت تهاني العتيبي بشرائها كميات كبيرة من المواد الغذائية قبل شهر رمضان، وقالت: أنا وصديقتي دائماً ما نسمع عن ارتفاع الأسعار في شهر رمضان، ونسعى لشراء مستلزمات الشهر الكريم، موضحة كثرة عزومات الأسر في هذا الشهر ورغبتها في أن تصبح دعوتها للإفطار لائقة بها وبزوجها.

    فيما أبدت فوز عبدالله مخاوفها من ارتفاع الأسعار، وأضافت
    "لا يخلو البيت السعودي من كثرة دعوات الإفطار في رمضان"، وأحرص دائماً على شراء كميات إضافية من المستلزمات الغذائية قبل ارتفاع سعرها في الشهر الفضيل، ودائماً ما أبحث عن العروض حتى أستفيد من انخفاض الأسعار، وأشعر بأن هذه العروض ميزة كبيرة وفرصة، ولذا أجدني اشتري بكميات كبيرة.

    تهافت على العروض
    وكشف أحمد الجهني "موظف" عن اقتراضه مبلغاً من المال من عمله لشراء مستلزمات رمضان، معرباً عن أسفه أن زوجته تصاب كل عام بهوس شراء المواد الغذائية، وتشتري كميات كثيرة للغاية، وأحياناً أعجز عن سداد المبالغ المطلوبة، فتطالبني بتوفير مبالغ أخرى حتى تستطيع شراء مستلزمات رمضان التي تتضاعف كل عام عن الآخر، مشيراً إلى عدم قيام جمعية حماية المستهلك بدورها، ما زاد من جشع العديد من التجار في تمرير سلع بأسعار مرتفعة.

    بينما أبدى فهد عبدالعزيز "كاشير" دهشته من هوس الشراء قبل رمضان، واصفاً مشهد لعريس وعروسه يحملان ثلاث عربات زاخرات بالمواد الغذائية التي تكفي أكثر من خمس أسر، وأوضح أن كثيراً من الأسر تتأثر بشائعات ارتفاع الأسعار قبل رمضان وتتهافت على العروض الرمضانية.

    وعند سؤاله عن ماهية العروض ومدى جديتها، قال إن بعض الأسواق يقدمون عروضاً على منتجات بسعر أقل إلا أنه في المقابل قد تجد زيادة في أسعار منتجات أخرى، مؤكداً أن التاجر لا يخسر فهو يعلم جيداً عقلية المستهلك ويتعامل معها بكل ذكاء.

    ورفضت مشاعل المطيري الشراء المبالغ فيه قبل رمضان، مبدية أسفها لما حدث لصديقتها العام الماضي، والتي اشترت كميات طائلة من المواد الغذائية لم تستخدمها بعد شهر رمضان، وتعرّض بعضها للتلف، ووجهت اللوم لوسائل الإعلام التي تطلق شائعات ارتفاع الأسعار في شهر رمضان، مما يجعل الأسر تتهافت على الشراء دون وعي.

    مسؤولية المستهلك
    من جهة أخرى، حمل الخبير الاقتصادي الدكتور محمد بن دليم القحطاني المستهلك المسؤولية الأولى عن ارتفاع الأسعار في رمضان، معتبراً أن سلوك المستهلك هو ما يثير جشع التجار طبقاً لنظرية العرض والطلب، وانتقد نسب استهلاك الأسر في الشهر الكريم والتي تزيد بنسبة تتراوح بين 30 % إلى 50 % عن المطلوب حسب معدل دخل الفرد، وضرب مثالاً للتوضيح، وقال إن متوسط صرف المواطن السعودي ذي الدخل المحدود يبلغ نحو ثلاثة آلاف ريال شهرياً، وفي رمضان يزيد على خمسة آلاف ريال شهرياً.

    وأضاف هناك بعض الشركات تشتغل فترة رمضان فقط وتعد العدة طوال العام لهذا الموسم، إذ يحقق لها شهر واحد دخل سنة بأكملها، ما يؤكد وجود نوع من التهاون والتلاعب بعقول المستهلكين.


    التجارة وحماية المستهلك
    وأنحى د. القحطاني باللائمة على وزارة التجارة في ارتفاع الأسعار غير المبرر، وتساءل: لماذا لا يوجد خط ساخن يستقبل شكاوى المواطنين، وعند التأكد من صحتها، تشكل لجنة من الشرطة والإمارة والغرفة التجارية لاتخاذ عقوبات صارمة على من تثبت إدانته؟.

    وأعرب عن أسفه من كم الاستنزاف الكبير للسلع الغذائية خلال رمضان، فضلاً عن التبعات التي تأتي من سوء التعامل مع السلع، ونصح المواطن الصائم بعدم الذهاب إلى التسوق إلا بعد الإفطار، حتى يكون أكثر إدراكاً وتحكماً في تفكيره محذراً من مصائد التجار التي تظهر في هيئة عروض لا رقابة عليها، وقال: لا أحبذ العروض الرمضانية لأنها تستغل عاطفة الصائم، إلا إذا كانت مدروسة بشكلٍ جيد وتخضع للرقابة وفي زمن ووقت محددين.

    وكشف الخبير الاقتصادي عن الغياب التام لجمعية حماية المستهلك التي لم تفق بعد من نومتها، مؤكداً ضرورة إيجاد دور وأهداف واضحة لها أمام الجمهور، وأن تفتح المجال لتناوب مجلس دوري، مشيراً إلى ضرورة إعطائها سلطة تنسيقية حتى يكون لهم دور فعّال، واصفاً الجمعية بأنها لا تملك الجرأة في وقت الأزمات.


    إنفاق مضاعف
    رأى عضو جمعية الاقتصاد السعودي عصام خليفة بدوره، أن إنفاق الأسر خلال رمضان يتمدد ويزيد حتى يصل إلى ضعف الإنفاق المعتاد وربما أكثر، على الرغم من عدم وجود أي زيادة في الرواتب، مرجعاً السبب إلى مشتريات كثيرة واستثنائية لم تكن مدرجة على بنود الميزانية، ما يحول الميزانية إلى عبء ثقيل على كاهل الأسرة.

    وأوضح أن هناك عدة عوامل ساهمت في ارتفاع ميزانية رمضان، أهمها ارتفاع تكاليف المعيشة نتيجة ارتفاع أسعار معظم السلع الضرورية والكمالية بشكلٍ مبالغ فيه، استغلال الفرصة من قِبل أصحاب المحال التجارية للإقبال الشديد من العملاء على الشراء بكميات كبيرة واعتبار رمضان موسماً للربح الوفير لهم، بعض التجار ضعاف النفوس يستغلون غياب الدور الرقابي الملموس من وزارة التجارة وجمعية حماية المستهلك لضعف إمكانياتهما المادية والبشرية، فيبادرون إلى رفع الأسعار يقيناً منهم بأن التجارة لا تعلم عن ذلك شيئاً بل تركت الحبل على الغارب للتجار، والصرف المبكر لرواتب المواطنين ساعد على زيادة المصروفات وزاد من أعباء وهموم أولياء الأمور وتعرضهم إلى معاناة كبيرة في انتظار قدوم راتب شهر شوال.


    نوعية الأسر
    وقسم خليفة الأسر في تعاملها مع رمضان إلى نوعين، الأول يتعامل مع الميزانية بعقلانية واعتدال في المصروفات على ضوء المبلغ المتاح ويتصدى لكثيرٍ من الرغبات والطلبات التي لا تعد مهمة، وهؤلاء يتمتعون بثقافة استهلاكية واعية ويمكنهم التعايش مع مختلف الظروف بحكمة ودراية وتخطيط مدروس حسب إمكانياتهم المادية.

    أما النوع الآخر فهو الذي يصرف بلا تدبير ولاعقلانية ولا يستطيع أن يكبح جماح رغباته ورغبات ذويه، معتمداً على سياسة "اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب"، وهؤلاء تخرج الميزانية عن سيطرتهم ويقعون في أخطاء كثيرة مثل الاقتراض من البنوك أو الأصدقاء أو استخدام البطاقات الائتمانية لتلبية رغباتهم، وبالتالي تحولت الميزانية إلى عبء ثقيل على كاهلهم، ما يوقعهم في مشاكل وضغوط مالية وأسرية تجعلهم في أوضاع نفسية سيئة فيفقدون متعة الاستمتاع بمناسبة العيد بسبب عدم وجود مبالغ نقدية يصرفونها في شوال.

    ترشيد الاستهلاك
    وأكد خليفة أن تصحيح الخطأ والتخلي عن عادة سار عليها المجتمع لفترة طويلة لن يتم إلا باقتناع الكل بسلبيتها وضرورة تبديلها بأخرى، فالتوعية واجبة على جمعية حماية المستهلك، كما أن أسرع وأكثر الوسائل تأثيراً هو الإعلام المرئي والمسموع، وهنا يأتي دور الإذاعة والتلفزيون والصحافة في توجيه الناس لترشيد الاستهلاك بدلاً من الوسائل الحالية التي تزيد من الاستهلاك وتشجع عليه، ودعم وزارة التجارة بالإمكانيات المادية والبشرية والتقنية لكي تتمكن من مراقبة الأسعار في الأسواق رقابة دقيقة وخصوصاً السلع الاستهلاكية المحتكرة من قِبل فئة معينة من التجار مثل المواد الغذائية ومواد البناء والسلع الأساسية التي لا يستغنى عنها المواطن، ومواجهة جشع التجار بإجراءات فعلية وقوية وبطرق مباشرة وغير مباشرة.

    وأضاف أن حرية الأسواق لا تعني أن تتحول هذه الأسواق إلى فوضى يمارس من خلالها التجار ما يريدون، بل تعني حماية الناس من جشع التجار، ووجوب تشجيع المنافسة وكسر الاحتكار لضمان تحقيق الأسعار العادلة لجميع السلع والخدمات المهمة لحياة المستهلك.

    فخ العروض
    وحذر الكاتب ومدرب التنمية البشرية بسام فينتي، من بعض العروض الموجودة لمواد معينة في نشرة التخفيضات عند الدخول لمركز التسوق، وقال: علينا ملاحظة أن العروض ليست على المنتج كاملاً، بل للموجود في منصة العرض فقط، وهناك فخ آخر يقع به الكثيرون ممن يعتقدون أنها فرصة للتوفير فيأخذ من المعروضات المخفضة كميات كبيرة ولا يتنبه لنقطة مهمة جداً ألا وهي تاريخ الصلاحية، متسائلاً ما فائدة أن اشتري أربعة كراتين مثلاً لنوع ما من العصير وتاريخ الانتهاء قد يكون بعد أسبوع أو ثلاثة أيام؟

    وطالب بمتابعة بعض العروض المتكررة من قِبل الجهات المختصة، التي تحمل الفخ الأكبر إذ يكون هناك طمسٌ لتاريخ الصلاحية، وذلك بجمع أربع أو خمس عبوات ولصقها بملصق يحمل شعار تخفيض ويتعمد مرور ذلك على الملصق الخاص بتاريخ الصلاحية والذي قد يكون منتهياً أصلاً، ومن الحيل السيئة أيضاً أن يمرر بعض موظفي الكاشيرات بعض البضائع على أنها مخفضة، بينما شاشة الأسعار تثبت عكس ذلك.

    وأشار فينتي إلى أن أساليب الاحتيال للأسف تتطور بتطور الزمن، وعلى المستهلك الانتباه لعدم التعرض للاحتيال، فيما يجب أن يتقي التجار الله عز وجل، ويجب أن تنتهي حالة البيات الصيفي في الرقابة من الجهات المختصة.





    لتعريف المرضى بحقوقهم وضمان سرعة الاستجابة لأي ملاحظة
    تدشين وحدة لاستقبال الشكاوى بمستشفيات القوات المسلحة

    واس- الرياض:
    دشنت الإدارة العـامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ممثلة بمستشفى القوات المـسلحة بـالرياض اليوم وحدة لاستقبال الشكاوى التابعة لإدارة المتابعة والتدقيق الداخلي، بحضور نائب مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب سعيد بن محمد الأسمري, بمقر المستشفى بالرياض.

    وأوضح مدير إدارة المتابعة والتدقيق الداخلي بمستشفى القوات المسلحة بالرياض المقدم محمد بن يحيى الغروي أن الهدف الأساسي لاستحداث وحدة استقبال الشكاوى خلق بيئة عمل تسهم بالتوعية بحقوق المرضى وتعريفهم بحقوقهم، مع توفير قاعدة بيانات مناسبة لإعادة تقييم الخدمة، ومن ثم تحقيق جودة الأداء والمتابعة، مع ضمان سرعة الاستجابة لأي ملاحظة أو شكوى تصل القسم، والتعامل معها بالشكل المطلوب للوصول إلى أعلى درجات الرضا للمرضى والعاملين.

    وبين أن وحدة استقبال الشكاوى في مستشفى القوات المسلحة بالرياض تأتي امتداداً لحرص الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بشكل عام ومستشفى القوات المسلحة بالرياض بشكلٍ خاص على خلق بيئة عمل متطورة ومتكاملة لتقديم خدمة وقائية وتثقيفية علاجية.



    كشفت عن إحالة 1215 للقضاء وإطلاق سراح 1662 خلال الستة أشهر الماضية
    "حقوق الإنسان" تطمئن بعد زيارتها لسجون المباحث: لا صحة لتعرض السجناء للأذى


    سبق – الرياض:
    كشفت هيئة حقوق الإنسان أن عدد السجناء والموقوفين في سجون المديرية العامة للمباحث حتى تاريخ 26/ 8/ 1433هـ، بلغ 3184، منهم 462 محكوماً، فيما أحيل للقضاء 1215، وتستكمل هيئة التحقيق والادعاء العام إحالة 1277 للقضاء، ولا يزال 230 شخصاً رهن التحقيق. وبينت أن عدد من أطلق سراحهم خلال الفترة من 1/ 2/ 1433حتى 25/ 8/ 1433 بلغ 1662 شخصاً.

    وأشارت إلى استفادة 119 شخصاً حالياً من برامج مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعاية؛ تمهيداً لإطلاق سراحهم، فيما يتم استكمال إجراءات إحالة 216 شخصاً آخرين للمركز؛ لتأهيلهم ومن ثم إطلاق سراحهم.

    وكانت الهيئة قد زارت سجون المباحث، وذلك في إطار متابعتها المستمرة لأوضاع السجناء والموقوفين في كافة القضايا، ومراجعتها مع الجهات ذات العلاقة، استناداً لما نص عليه تنظيم الهيئة. وطمأنت الهيئة الجميع بأنه لا صحة لما يثار من معلومات مغلوطة ومغرضة عن تعرض السجناء للأذى، حيث وقفت على حقيقة الوضع وتأكد لها أنه لم يتعرض أي أحد لأي أذى كان، داخل السجون المعنية.

    وأوضحت أنها تتابع باستمرار الجوانب الإجرائية والمعيشية والصحية لهؤلاء السجناء والموقوفين وأسرهم من خلال الزيارات التي يقوم بها أعضاء مجلس الهيئة للسجون ومقابلتهم السجناء والموقوفين؛ للاستماع لما لديهم من شكاوى أو ملاحظات، للتوجيه حيالها وفقاً لما تنص عليه الأنظمة. ورحبت هيئة حقوق الإنسان بأي استفسارات أو ملاحظات من ذوي السجناء والموقوفين.





    غرمتها مالياً وألزمتها بتكلفة نشر الإعلان تنفيذاً للأمر السامي
    "التجارة" تشهّر بشركة الدانوب لعرضها مواد غذائية منتهية الصلاحية


    شهّرت وزارة التجارة والصناعة، اليوم، بشركة الدانوب للمواد الغذائية، لعرضها مواد غذائية منتهية الصلاحية، كما فرضت غرامات مالية وألزمتها بدفع تكلفة إعلان التشهير بالصحف المحلية.

    وجاء بالإعلان الذي كتب بالأحمر: "تشهير بمخالفة غش تجاري" لعرضها مواد غذائية منتهية الصلاحية، مع ذكر اسم مدير الشركة ومشرف الوردية، وإلزام الشركة بغرامة مالية ودفع نفقه الإعلان.
    وكانت وزارة التجارة والصناعة أكدت أن ما اتخذته من إجراءات تتعلق بالتشهير في المخالفات التجارية، تأتي إنفاذاً للأمر السامي بالتشهير بالمغالين في الأسعار، والمتلاعبين في الأسواق، وكذلك تطبيقاً لأنظمة مكافحة الغش التجاري، التي تنص على التشهير بالأحكام الصادرة في قضايا الغش التجاري، مشيرة إلى أن إعلانات الوزارة لتوعية وتحذير المستهلكين من السلع المغشوشة والممارسات التجارية غير النظامية، تأتي أيضاً للحفاظ على الصحة والسلامة العامة.




    وسط ترحيب النشطاء على مواقع التواصل
    التجارة تؤكد عبر حسابها بتويتر تغريم "اليورومارشية"



    بدر الروقي- سبق- الرياض: أوضحت وزارة التجارة والصناعة عبر حسابها على "تويتر" أنها غرمت اليورومارشية نظير تلاعبه بالأسعار عبر إعلان مغشوش وأجبرته على إزالته.

    وقالت "التجارة" في تغريدتها: "تم مخالفة اليورومارشية لإعلان مضلل لمشروب بسعر٢.٩٥وعند المحاسب تحتسب واحدة بذلك وغيرها بضعف السعر وألزموا بالتخفيض وإزالة الإعلان" ولقيت هذه التغريدة إشادة من الكثير من مستخدمي تويتر، حيث أثنى الكثيرون على هذه الخطوة التي سبقت شهر رمضان وقالوا عنها إنها ضربة استباقية لكل تاجر جشع.

    يشار إلى أن وزارة التجارة غرمت في الأيام الماضية أسواق التميمي ثم أتبعتها بتغريم أسواق الدانوب وألزمتها بالإعلان في صحيفتين على حسابها الخاص، وذلك بعد أن رصدت تلاعباً واضحاً بالأسعار.

    وقد أسس بعض المهتمين هاشتاق بتويتر للمطالبة بدعم وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، الذي وجدوا فيه الوزير المناضل للقضاء على حرب غلاء الأسعار التي اكتوى بها المواطنون سابقاً، في الوقت الذي يطالبون فيه بإقالة وزير العمل في هاشتاقات متواصلة.





    تهديدات بتدخل القنصليات والأرصاد ترد: لا علاقة لنا بهن
    موظفات "بيئة جدة" بلا رواتب منذ 5 أشهر


    عبد الله السالم – سبق – خاص
    طالب عدد من موظفات جمعية البيئة السعودية بجدة، الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة في المملكة الأمير تركي بن ناصر بن عبد العزيز، بالتدخل العاجل والنظر في قضية عدم صرف رواتبهن منذ 5 أشهر دون أسباب معلومة، موضحات أن الموظفات الأجانب يهددن باللجوء لقنصليات بلادهن للتدخل.

    "سبق" تلقت العديد من الشكاوى والاتصالات من موظفات الجمعية من النساء، ذكرن فيها أن الجمعية لم تصرف رواتبهن منذ 5 أشهر "وعندما نسأل إدارة الجمعية عن موعد الصرف يعطوننا وعوداً كاذبة ومن أسبوع إلى أسبوع حتى دخلنا في الشهر الخامس دون استلام حقوقنا".

    وعلمت "سبق" من مصادرها من داخل الجمعية أن بعض العاملات في الجمعية من جنسيات عربية، وهن متضررات أيضاً من عدم استلام رواتبهن لنفس المدة، بصدد اللجوء إلى قنصليات بلادهن في مدينة جده للتدخل في هذه القضية واستلام حقوقهم.

    فيما علمت "سبق" أيضاً من داخل الجمعية أن هناك آراء متباينة بإقفال الجمعية نهائياً والسبب يعود لإفلاسها رغم أن عليها التزامات مالية تجاه موظفيها.

    "سبق" اتصلت بالمتحدث الرسمي للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني وأكد أن الجمعية لا ترتبط بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وإنما فقط يرأسها الأمير تركي بن ناصر ولكن الأمور المادية أو أي أمور أخرى تتعلق بالجمعية فهي من اختصاص الجمعية نفسها.

    من جانب آخر حاولت "سبق" الاتصال بمسؤولة الجمعية ماجدة أبو راس للتعليق على الموضوع، إلا أنها لم تجب على اتصالاتنا.

    يذكر أن من أهداف الجمعية السعودية للبيئة العمل على مشاركة الجهد الحكومي من خلال تقديم خدمات استشارية، بحثية، تعليمية وتوعوية، بالمشاركة مع القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني في المملكة العربية السعودية، وتوطيد أواصر التعاون وتنسيق جهود المحافظة على البيئة فيما بينها بما يساهم في تحقيق التنمية البيئية المستدامة وفق المعايير الدولية.




    أعد خطة عمل لشهر رمضان وأكد أنه لا تهاون مع المخالفين
    "مرور جدة" يحذر أصحاب السيارات الخاصة من نقل الركاب

    عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
     ‏حذر مدير مرور محافظة جدة العميد محمد بن حسن القحطاني قائدي السيارات الخاصة من استخدامها كسيارات أجرة لنقل الركاب من وإلي المحافظة بطريقة غير نظامية، مؤكداً أنهم يعرضون أنفسهم للعقوبة وتطبيق النظام بحقهم وهو حجز المركبة 15 يوماً وغرامة مالية 300 ريال كحد أدنى.

    وقال إنه لا تهاون مع غير الملتزمين بالسرعة المحددة خاصة وقت ما قبل الإفطار في رمضان، مشيراً إلى أن هناك دوريات لمراقبه ذلك وتستمر حتى صلاه التراويح لتغطية جميع المساجد بدوريات المرور لتسهيل دخول وخروج المصلين خلال شهر رمضان المبارك.

    وأوضح العميد القحطاني أن مرور محافظة جدة وضع خطة خلال شهر رمضان المبارك، حيث جندت كامل الطاقات البشرية والآلية لتغطية جميع أنحاء المحافظة والتركيز على جميع المواقع التي تشهد كثافة في الحركة المرورية خلال الشهر الكريم بما يكفل انسيابية الحركة، وتمت تغطية حلقه الخضار بشمال المحافظة من يوم السبت الماضي وتوحيد الاتجاه بها من الغرب باتجاه الشرق وتغطية المداخل والمخارج الداخلية بها للمحافظة علي توحيد اتجاه الحركة وتغطيتها بعدد كاف من الدوريات, مبينا انه تم تامين بعض المواقع الاخرى بعدد كافي من دوريات المرور التي تشهد كثافة حركة للمتسوقين في مثل هذه الأيام.

    وأضاف القحطاني أنه تم التركيز على فتره ما قبل الإفطار التي تشهد ارتفاع في كثافة الحركة لخروج الناس لقضاء حوائجهم وأخذ مستلزمات الإفطار وهناك تواجد مكثف لدوريات المرور لمتابعة ذالك مطالباً المصلين بالالتزام بالوقوف الصحيح حول المساجد وعدم ترك سياراتهم في مواقف خاطئة حتى لا يتعرضوا لمخالفه مرورية.

    وأوضح أنه تم التنسيق مع أمانة محافظة جدة لتوحيد الاتجاه في بعض المواقع بالمنطقة المركزية، كتوحيد الاتجاه في شارع الذهب بمنطقة البلد حيث تصبح الحركة من الجنوب باتجاه الشمال وهو مدخل رئيسي من الناحية الجنوبية للدخول لمنطقة البلد وكذلك توحيد الاتجاه في شارع البريد ليصبح اتجاه الحركة من الشمال باتجاه الجنوب كمخرج للقادم من شارع الملك عبدالعزيز لضمان انسيابية الحركة المرورية نظراً لما تشهده هذه المنطقة من كثافة عالية في موسم رمضان.




    أرباح 7 شركات إسمنت سعودية تقفز 25% إلى 2.6 مليار
    العمران: زيادة المبيعات عوّضت انخفاض الأسعار

    طلب متنامٍ على منتجات الإسمنت في السعودية

    حققت 7 شركات في قطاع الإسمنت بالسوق السعودية أرباحاً بنحو 2.63 مليار ريال، خلال النصف الأول من العام الجاري، بارتفاع نسبته 25 بالمئة، مقارنة بنحو 2.1 مليار ريال خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

    وحققت كل من الشركات السبع نمواً بنسب متفاوتة في أرباحها الصافية عن الأشهر الست الأولى من 2012، تتقدمها شركة "إسمنت السعودية" التي قفزت أرباحها النصفية بنحو 45 بالمئة لتصل إلى 615.8 مليون ريال، مقارنة بنحو 426.6 مليون ريال خلال النصف الاول من عام 2011.

    وارتفعت أرباح "إسمنت ينبع" بنحو 43 بالمئة إلى 360 مليون ريال، مقابل 251 مليوناً، و"إسمنت اليمامة" 22 بالمئة، من 400.1 مليون ريال إلى 487 مليوناً، و"تبوك" 26 بالمئة محققة 105.9 مليون ريال، مقابل 84.1 مليون ريال.

    وكانت شركة "الراجحي كابيتال" قد توقعت في تقرير لها مؤخراً، أن تحقق شركات الإسمنت نمواً جيداً في صافي أرباحها، نتيجة ارتفاع الطلب المحلي، لكنها أشارت إلى أن خفض سقف أسعار الإسمنت من قبل وزارة التجارة يمكن أن يؤثر على هوامش الأرباح والربحية لشركات الإسمنت، وأضافت "يتوقع أن تحقق شركات "الإسمنت العربية" و"إسمنت اليمامة" و"الإسمنت السعودية" نمواً في أرباحها من خانتين رقميتين".

    وارتفعت الأرباح النصفية لـ"إسمنت الجنوبية" 17 بالمئة، لتسجل 546 مليون ريال، مقارنة بنحو 465 مليون ريال خلال النصف الأول من 2011، وارتفعت أرباح "إسمنت الشرقية" 13 بالمئة إلى 207 ملايين ريال، مقابل 183.6 مليون ريال، وحققت "إسمنت القصيم" أقل نسبة نمو بين شركات الإسمنت السبعة التي أعلنت نتائجها النصفية، حيث ارتفعت أرباحها بنحو 5 بالمئة لتسجل 307.4 مليون ريال، مقابل 291.8 مليون ريال.
    قطاع واعد
    محمد العمران رئيس المركز الخليجي للاستشارات المالية

    وقال رئيس "المركز الخليجي للاستشارات المالية"، محمد العمران، "إن النمو في أرباح شركات الإسمنت السعودية يأتي في ضوء التوقعات السابقة، ولكن يلاحظ تحقيق الشركات زيادة في الإنتاج، يقابلها انخفاض في الأسعار بحكم سقف الأسعار المحدد من وزارة التجارة، وهو ما أثر سلبياً على حجم الأرباح، وإن كانت في مستويات جيدة".

    وأضاف العمران في تصريحات لـ"العربية.نت": "إن الصورة في قطاع الإسمنت إيجابية، والقطاع واعد على مدار السنوات الخمس المقبلة، ولكن على المدى القصير ومع دخول شهر رمضان المبارك، يتوقع تباطؤ الطلب وكذلك الإنتاج، وهو ما سيضغط على نتائج الربع الثالث، ولكن بدءاً من الربع الأخير سيشهد القطاع نمواً كبيراً، خاصة بعد إقرار منظومة الرهن العقاري التي ستنعكس إيجابياً على القطاع الإسكان الذي ينال اهتمام ملكي كبير، وهو ما سينعكس على قطاع الإسمنت".

    وحول الشركات التي لم تعلن نتائجها حتى الآن، توقع العمران، أن تحقق بقية الشركات في القطاع نمواً بمعدلات جيدة، خاصة "إسمنت نجران" و"الجوف".

    وأوضح العمران أن قطاع الإسمنت في السعودية يتمتع بهوامش ربح عالية جداً تصل إلى 45 بالمئة، وتعد من أفضل هوامش الربحية على مستوى العالم، مشيراً إلى أن قطاع "البتروكيماويات" بكل أهميته في السوق السعودي، لا يحقق هوامش تزيد على 20 بالمئة.

    وأشار إلى أن قطاع الإسمنت من أهم القطاعات الجاذبة للاستثمار، ومن المتوقع أن تشهد المملكة دخول شركات جديدة خلال الفترة المقبلة، ويمكن أن تصل إلى 5 شركات جديدة خلال أقل من سنة.





    بواقع 80 هللة للسهم الواحد بعد خصم الزكاة
    "سامبا" توزع 890 مليون ريال على مساهميها

    واس- الرياض:
    أعلنت مجموعة سامبا المالية عن قرار مجلس إدارتها بتوزيع أرباح نصف سنوية للمساهمين بقيمة إجمالية تبلغ 890 مليون ريال بواقع 80 هللة للسهم الواحد بعد خصم الزكاة.

    وأوضح رئيس مجلس إدارة المجموعة عيسى بن محمد العيسى في بيان صحفي اليوم أن مجلس الإدارة قرر توزيع أرباح مرحلية نصف سنوية لعام 2012م تبلغ890 مـليـون ريـال بواقع 80 هللة للسهم الواحد بعد خصم الزكاة، مشيراً إلى أن أحقية توزيع الأرباح ستكون للمساهمين المسجلين في سجلات مساهمي البنك بنهاية تداول يـوم الأحد القادم على أن يبدأ البنك في توزيع الأرباح اعتباراً من يوم السبت 16/ 9/ 1433هـ.

    وكانت مجموعة سامبا المالية قد حققت أرباحا بلغت 1158 مليون ريال في الربع الثاني من العام الحالي 2012م مقابل 1102 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع بنسبة 5% ومقابل صافي ربح للربع السابق بلغ 1145 مليون ريال بارتفاع بنسبة 1.2% ليبلغ إجمالي أرباح النصف الأول من العام الحالي 2303 مليون ريال مقابل 2226 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 3.5%.




    الأسهم السعودية تغلق منخفضة 52 نقطة (0.79%-)

    "الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
    أغلق سوق الأسهم السعودية فاقدا 52 نقطة (0.79%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6588 بعد أن تم تداول 287 مليون سهم بقيمة 5.4 مليار ريال تمت من خلال 148 ألف صفقة على 155 شركة ارتفع منها 28 شركة وانخفض 109 أخرى.

    وبرزت أسهم زين السعودية وبنك الإنماء وسابك كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم زين السعودية ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم زين السعودية والعبداللطيف والحكير كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم إتحاد الخليج والعالمية وبروج للتأمين.
    (15:30)




    قالت إن الشرطة تأكدت من المعلومات وصدر تعميم للقبض عليه
    السفارة الفلبينية تشكو سعودياً بتهمة اغتصاب خادمته بطريف

    خالد علي- سبق- جدة:
    رفعت السفارة الفلبينية بالرياض شكوى ضد شاب سعودي بتهمة اغتصاب خادمة فلبينية تعمل لدى أسرته في محافظة طريف.

    وذكرت السفارة في بيان صحفي، أن "السفارة علمت في الثامن من الشهر الجاري عن قضية اغتصاب شاب سعودي لخادمة الأسرة في بالمحافظة الواقعة شمال السعودية".

    وأشارت السفارة إلى أنها تقدمت بشكوى لشرطة طريف، مضيفة أن الشرطة بدورها تأكدت من المعلومات المقدمة وأنقذت الخادمة، إلا أن المتهم لم يكن في المنطقة في ذلك الوقت، فجرى التعميم للقبض عليه.

    وأوضحت أن الخادمة تقيم حالياً في مأوى السفارة بالرياض، بينما تتابع الشرطة القضية، مشيرة إلى أن الخادمة نظامية، وتعمل لدى كفيلها.





    السنيدي: التعامل مع المشايخ الشباب منهك

     
    أعرب الإعلامي فهد السنيدي عن أسفه من طريقة معاملة بعض مشايخ الشباب للناس، مشيرا إلى أن الصورة الإعلامية الناصعة المبنية على البسمة والضحكة والكلام الرقيق تزول عندما تتعامل مباشرة معهم خاصة إذا كان التعامل متعلقا بالدرهم والدينار والنظر إلى الناس.

    وقال إن الوصول إلى المشايخ الجدد أصبح منهكا وصعبا وإن مواعيدهم متعبة، واصفا التعامل مع بعضهم بالشاق والمكلف، وفيه الكثير من التكلفة، وإن التعرف إلى بعضهم صادم ويا ليتك لم تتعرف عليه.

    وفي مقارنة منه بين المشايخ الشباب والعلماء الكبار ذكر السنيدى عبر حسابه على تويتر أنه تعامل من خلال عمله مع العديد من العلماء وبخاصة الكبار منهم وبالرغم من مشاغلهم الكثيرة وعدم وجود مدير أعمال إلا أنهم كانوا يتميزون بالنقاء وصدق القول، ولم يحدث أن أخلف الواحد منهم موعدا.

    ودعا السنيدي في الأخير المشايخ الشباب إلى التنبه إلى أن الناس لم تعد تنخدع بالصور المرئية، بل هم شهود يتأثرون بالواقع.




    انتقد ما وصفه بـ"عقول الأتباع التي تدار بالريموت كنترول"
    الكلباني "يغرد": لا مانع من عرض "الفاروق" شريطة أن يراقب


     قال إمام وخطيب المسجد الحرام السابق الشيخ عادل الكلباني, حول الجدل المُتمثل في تمثيل "الفاروق" عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- في مسلسل درامي رمضاني إنه "لا شيء فيه شريطة أن يتم مراقبة النص والسيناريو وكذلك التصوير"، فيما جاء حديث الكلباني رداً على أسئلة رفضت فكرة تمثيل الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

    وغرّد الكلباني عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "وهل من يقوم بدور مجرم لا بد أن يكون مجرماً؟ وقد مثل كثير من الصحابة لماذا عمر؟ إذا كان النص والتصوير كما ينبغي فما المانع؟".

    ورداً على تساؤل الكلباني رد أحد المُغرّدين قائلاً: "المانع أنه عندما عرج برسولنا صلى الله وعليه وسلم في الجنة رأى قصر عمر ولم يدخله لغيرة عمر.. فأين أنت من غيرة عمر لزوجته؟!".

    وعقب الكلباني على ذلك بقوله: "مشكلتكم تكررون ما يقول الأشياخ دون نقاش، حسناً لو حذفت المشاهد التي فيها زوج عمر هل يجوز تمثيل عمر؟ مشكلة أيضاً أن تناقش التفاصيل لتقرر الأصل، يعني لو أظهروا بلالاً ملتحياً جاز تمثيله؟ يعني هل الاعتراض على تمثيل بلال أم على عدم اتقانه؟.. الصحابة مُثلوا من زمان. في (فيلم) الرسالة ظهر جلهم فما الجديد؟!".

    وأضاف قائلاً: "الإسلام دين يحفز العقول على الفقه والتساؤل والتفكر والتدبر، ومع هذا فواقعنا يقول إنه ما زالت عقول الأتباع تدار بالريموت كنترول. برع ابن عباس رضي الله عنه بسبب لسانه السؤول وقلبه العقول كما جاء عن الفاروق رضي الله عنه، ويُربى أبناؤنا على غلق الفم والعقل؟".

    وأثار مُسلسل الفاروق التي تنوي عرضه قناة MBC في شهر رمضان، الكثير من الجدل والنقاشات، وصدرت العديد من الفتاوى والآراء المتعلقة به.




    خلافات وطلاق بسبب حملة تعدد الزوجات
    الحملة الاجتماعية أطقتها طالبة سعودية للتغلب على مشكلة العنوسة

    أثارت الحملة الاجتماعية التي أطلقتها طالبة كلية الطب "نوف العمودي" للمطالبة بتعدد الزوجات الكثير من الجدل حول مدى رضا السيدات عن تلك الحملة.

    ويكمن السبب في إطلاقها للحملة وضع الزواج المتأزم بالنسبة لبنات حواء، على حسب قولها، وهو الأمر الذي دعاها إلى التفكير في حال الأخريات.

    بالإضافة إلى ما تعانيه المملكة من ارتفاع نسبة العنوسة، حيث أرجعت دراسة سعودية أسبابها إلى زيادة ظاهرة المغالاة في المهور ومتطلبات الزواج، والزواج العشوائي من الخارج، والإصرار على استكمال الفتاة لتعليمها والعمل بالإضافة إلى رفضها الارتباط بمن هو أقل منها ثقافة.

    وترى العمودي أن هناك تعصبا من قبل العديد من الزوجات تجاه الموافقة بأن تشاركها امرأة أخرى في زوجها، معتبرة ذلك أنانية منها وعدم تفكير في مشاعر ومصالح الآخرين رغم إيمانها بأنه أمر طبيعي لوجود فطرة الغيرة لدى النساء.

    وحول ردود الأفعال التي صاحبت انطلاق الفكرة، أبدت إحدى السيدات تعجبها من دعوة امرأة لمثل هذه الحملة مؤكدة أنها لا تتعدى كونها باحثة عن الشهرة والإثارة متحدية صاحبة الفكرة عن طريق دعوتها لها للزواج بزوجها.

    الغريب أن ذلك التحدي قد أدى إلى إنهاء الحياة الزوجية لتلك السيدة التي اعترفت بأن غضبها وغيرتها التي لا تشعر بها سوى المرأة المتزوجة جعلها تتسرع في الرد على "العمودي"، الأمر الذي أدى إلى خسارتها لزوجها.

    غيرة النساء طبيعية
    أما على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والذي أطلقت "العمودي" من خلاله حملتها، فقد احتدم النقاش وتباينت وجهات النظر تباينا ملحوظا، فقد رأى البعض أن تعدد الزوجات ليس مهينا لكرامة الزوجة الأولى كما تظن بعض السيدات، وأن غيرة النساء نحو التعدد طبيعية، أما غير الطبيعي فهو أن تتعدى إلى إنكار التشريع أو تسفيه من يفعله أو مطالبة الزوج بطلاقها أو زوجته الجديدة.

    وذكرت صحيفة "البلاد" أن الفئة المؤيدة ترى أن تعدد الزوجات مذكور في القرآن وأهم شيء هو العدل، ما عدا ذلك لا يشكل أي مشكلة للمرأة مادام حلالا.

    وعلى الجانب الآخر وقف المعارضون للفكرة مشيرين إلى أن تعدد الزوجات ليس فضيلة ولم يخلق الله لآدم إلا زوجة واحدة، وأن من يستشهد بزيجات الرسول الكريم لا يعرف أحد أسبابها.

    كما أشاروا إلى أن تعدد الزوجات له شروط وضوابط فلا يجب أن يبني المرء بيتا جديدا ويهدم آخر، وأن هذا الذي يبحث عن سبب لزواجه بأخرى إذا كرّس وقتا لتعديل حياته مع زوجته كان أفضل.

    واقترحت إحدى السيدات على نوف العمودي بأن تحول مسار حملتها إلى حل للمشاكل التي تسببت في العنوسة، وترى أن المال من أكبر العوائق التي تبعد الشاب عن الزواج، لذلك اقترحت بأن يساعد المقتدر الشاب الفقير حتى يتمكن من الزواج بدلاً من أن يتزوج هو من فتاة أخرى، مشيرة إلى أنه بذلك يعف شابا وفتاة بلا مشاكل.





    "العبد القادر": التخويف لن يجلب احترام الناس وثقتهم بـ "الهيئة"
    كاتب سعودي يوجه رسالة: أنقذوا بناتنا من بائعي الجوالات!

    أيمن حسن – سبق: 
    يطالب كاتب صحفي بإنقاذ البنات من بائعي الجوالات، الذين يقومون بتنزيل برامج خبيثة للتجسس على أجهزة هؤلاء الفتيات، حتى أصبحت كل صورة ومقطع فيديو تصورها الفتاة تذهب مباشرة إلى أجهزتهم، فيما يرى كاتب آخر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جهاز يقوم عليه بشر لهم أخطاؤهم كما أن لهم حسناتهم، مطالباً بدراسة شاملة عن الجهاز، لتطوير أدائه وتغيير صورته لدى الناس.

    كاتب سعودي: أنقذوا بناتنا من بائعي الجوالات!

    يطالب الكاتب الصحفي شلاش الضبعان في صحيفة "اليوم" بإنقاذ البنات من بائعي الجوالات، الذين يقومون بتنزيل برامج خبيثة للتجسس على أجهزة هؤلاء الفتيات، حتى أصبحت كل صورة ومقطع فيديو تصورها الفتاة تذهب مباشرة إلى أجهزتهم ليحفظوها في حواسيبهم، مطالبا بمراقبة هذه المحلات، يقول الكاتب: "من أمن العقوبة أساء الأدب! وكثيرون في بلادي استهتروا بالعقوبة فأخذوا راحتهم إلى أبعد الحدود.. وضع أسواق الاتصالات ومحلات بيع الجوالات في كل مدينة من مدننا غير مريح إطلاقاً، وعندما تزورها - ومن منا لا يزورها؟- أكثر ما يخيفك النظرات والهمسات!"، ويمضي الكاتب قائلا "أرسل لي الأستاذ ضاري الغاطي معلومات خطيرة عن تلاعب هؤلاء البائعين - وأكثرهم أجانب - ببناتنا من خلال استغلال جهلهن بالتقنية وهوسهن بمتابعة كل جديد، فيستغل البعض هذا الجهل والهوس بتنزيل برامج على أجهزة هؤلاء الفتيات من خلال حساباتهم الشخصية في مواقع بيع وقرصنة البرامج، وبالتالي تكون أجهزة هؤلاء الفتيات وكأنها كاميرات خاصة لهم، كل صورة وكل مقطع فيديو تصورها هذه الفتاة سواء في المطبخ أو غرفة النوم أو الرحلة تذهب مباشرة إلى أجهزتهم ليحفظوها في حواسيبهم، وبهذا يعرفون جميع تفاصيل حياة هذه الفتاة، ويستغلونها في ابتزازها وتهديدها أو بيعها لعديمي الذمة والضمير الآخرين بمبالغ كبيرة، واليوم هناك منتديات تزخر بفضائح الآمنين والآمنات.. وبعضهم يحفظ جوال البنت ويرسل عليه فيروسات تسبب تعطله أو دعايات لبرامج وألعاب لتكون مرتبطة به على الدوام.. وبعضهم ينزل لها مقاطع فيديو إباحية ليرى ردة فعلها، فإن استمرأت الأمر فهذا ما يسعى إليه وإن رأى غضباً قال كان ذلك خطأً وجهازنا مخترق! وبعضهم ينسخ جميع ما في جوال البنت إذا أحضرته لتصليحه ثم يضعه على جوال مستعمل آخر ويسوّقه على أنه جوال بنت يحوي أسماء وأرقاما وصورا ومقاطع فيتضاعف سعره"، ويعلق الكاتب بقوله: "الحل لمن أراد الحل هو بتشديد الرقابة على هذه المحلات، وتشكيل لجان من مكتب العمل والجوازات وهيئة الأمر بالمعروف مدعومة بشباب متطوعين ومتمكنين من برامج الجوالات وأسرارها للقيام بجولات تفتيشية على هذه المحلات وأول ما تبدأ به جهاز الحاسب والجوالات الموجودة على الطاولة.. إلزام هذه المحلات بوضع رقم هيئة الأمر بالمعروف ومكتب العمل في لوحة للاتصال عند وجود ما يستدعي.. إلزام البائعين بوضع بطاقة عمل كي يعرف العميل مع من يتعامل؟ ولا يكون ألعوبة بأيدي أصدقاء ومعارف البائع"، وينهي الكاتب قائلاً: "والحل الأكبر والأنجع هو بتشديد العقوبات فمن المفترض أن يعاقب هذا المجرم وبعد أن ينهي عقوبته لدينا يتم تسليمه لحكومة بلاده تسليما رسميا وإرفاق قضيته معه وبيان انه أساء تمثيل بلده كي تتم معاقبته في بلده لان الوافدين يخشون حكومات بلدانهم أكثر من خشيتهم أنظمتنا. وأخيراً حاوروا بناتكم وأبناءكم!".

    "العبد القادر": التخويف لن يجلب احترام الناس وثقتهم بـ"الهيئة "

    يرى الكاتب الصحفي عبد الرحمن العبد القادر في صحيفة "الجزيرة" أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جهاز يقوم عليه بشر لهم أخطاؤهم كما أن لهم حسناتهم، مطالباً بدراسة شاملة عن الجهاز، لتطوير أدائه وتغيير صورته لدى الناس، ففي مقاله "هيئة الأمر بالمعروف ظالمة أم مظلومة؟" يقول الكاتب: "تميزت المملكة العربية السعودية عن سائر بلدان العالم بوجود جهاز حكومي يعنى بالحسبة، ومن يتمعن في المهام المنوطة بهيئة الأمر بالمعروف يدرك المقاصد الحسنة والمهام الشريفة لهذا الجهاز الرائد. ولكن من يتمعن في الصورة الذهنية المترسخة في أذهان كثير من الناس عنه يجدها تنقسم إلى قسمين: الأول يمثل (عين الرضا) التي عن كل عيب كليلة، والثاني يمثل (عين السخط) التي تبدي المساويا، ومع الأسف الشديد لا توجد عين ثالثة تنصف الهيئة ظالمة كانت أم مظلومة"، ويعلق الكاتب بقوله " شخصيا أعتقد أن جهاز الحسبة لدينا جهاز يقوم عليه بشر لهم أخطاؤهم كما أن لهم حسناتهم مثلهم مثل العاملين في القطاع البلدي والقطاع الصحي.. إلخ، أي أنهم ليسوا منزهين عن الأخطاء، وفي الوقت ذاته لهم إيجابياتهم المنبثقة من صميم عملهم ولذا أرى أن كلا العينين تبالغان في المدح والقدح وأعتقد أن تصحيح الصورة الذهنية للهيئة ينبغي أن ينبثق من الداخل"، ويؤكد الكاتب أن "تعاطي الهيئة مع الإعلام ينبغي أن يتغير مع احترامي الكبير لمعالي رئيس الهيئة. وثمة أمر آخر ينبغي أن يتغير ألا وهو تعامل رجال الهيئة مع الناس، ينبغي أن يتغير ويتطور، فكسب احترام الناس وثقتهم لا يُجلب بالتخويف كما يفعل بعضهم، ولا يجلب بمهادنة الإعلام كما يحاول بعض قيادات الهيئة"، وينهي الكاتب قائلا " أجزم أن الجهاز يحتاج إلى إجراء دراسة شاملة للوضع الحالي لصورته الذهنية ومن ثم الانطلاق لمعالجة مكامن القصور وخلق صورة جاذبة لجهاز مهمته عظيمة ورسالته شريفة".




    جازان: رصاصة "فرح" تقتل فتاة السبعة عشر ربيعا

     
    حولت رصاصة كان يراد فيها إعلان الفرح، حفل زواج في جازان إلى مأتم، حيث لقيت فتاة في الـ17 من عمرها، مصرعها مساء أمس، أثناء أطلاق أحد أقارب العريس أعيرة نارية احتفالا بدخول العريس إلى القاعة.

    وفي التفاصيل، فر مطلق الرصاصة خلال الزفاف المقام في قرية وعلان التابعة لمحافظة صامطة بمنطقة جازان، فيما جرى نقل الفتاة إلى مستشفى الطوال العام حيث فارقت الحياة بعد ساعات من الوصول للمستشفى.

    وباشر الحادث شرطة الطوال والأدلة الجنائية، حيث ما زالت التحقيقات جارية في الحادثة، وذلك بحسب ما نقلت "الجزيرة أونلاين"، وتشدد وزارة الداخلية على منع الاحتفال خلال الأفراح بإطلاق الأعيرة النارية.




    ضبط 404 قطع و223 طلقة خُبئت بأبواب سيارة ومنزل
    حرس حدود جازان يحبط عملية تهريب سلاح بقطاع الدائر

    واس- جازان:
    تمكنت دوريات حرس الحدود بجازان أمس من القبض على شخص حاول تهريب كميات من السلاح مخبأة بطريقة مخفية في رفارف وأبواب سيارته، وعند تفتيش منزله بالتنسيق مع الجهات المختصة عُثر على كميات أخرى من الأسلحة والذخيرة، ليصبح مجموع المهربات المضبوطه 404 قطع سلاح متنوعة و5 مخازن ذخيرة و223 طلقة.

    وتكشف التفاصيل أن دوريات حرس الحدود بقطاع محافظة الدائر بني مالك التابعة لقيادة حرس الحدود بمنطقة جازان تمكنت يوم أمس من القبض على شخص عند محاولته تهريب كميات من السلاح مخبأة بطريقة مخفية في رفارف وأبواب سيارته.

    وأوضح الناطق الإعلامي بحرس الحدود في جازان العقيد عبدالله بن محمد بن محفوظ أن عملية الضبط تمت أثناء تفتيش السيارة، مفيداً أنه وبالتنسيق الفوري مع الجهات المختصة تم تكوين لجنة لتفتيش منزله، ليتم العثور به على كميات أخرى من الأسلحة والذخيرة، لتصبح مجموع المهربات المضبوطة 404 قطع سلاح متنوعة و5 مخازن ذخيرة و223 طلقة، وقد تم إتخاذ اللازم حيال المهرِّب والمضبوطات.




    مجهول تظاهر بفحص «جيب» لشرائه وفر به وحرقه

    يتداول أهالي محافظة حفر الباطن حادثة أشغلت الكثير منهم خلال الأيام الماضية والمتعلقة بسيارة الجيب التي عثر عليها أمس محترقة داخل فناء منزل تحت الإنشاء واخماد النيران التي التهمت اجزاء كبيرة منه من قبل رجال الدفاع المدني.

    وتشير تفاصيل الحادثة الى قيام شخص بالدخول الى معرض للسيارات بالمدينة وطلب من المسئول مفتاح سيارة نوع جيب بحجة تفحصها قبل الشراء وعند حصوله على المفتاح قام بتشغيلها والهروب بها الى جهة غير معلومة وسط استهجان من بالمعرض. وقدم صاحب المعرض بلاغاً لشرطة حفر الباطن حول الحادثة وللقبض على السارق الذي لم يعثر عليه والعثور مساء امس على الجيب المسروق داخل فناء منزل تحت الإنشاء مشتعلاً واخماد النيران التي التهمت اجزاء كبيرة من الجيب من قبل رجال الدفاع المدني بحفر الباطن. وتشير الدلائل الى ان البيت كان مغلقاً بحاجز معدني وتم اقتحامه من قبل قائد الجيب الذي قام بإشعال النار فيه.. وأكد مساعد الناطق الاعلامي بشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد شار الشهري الواقعة، مشيراً الى أن التحقيقات لا تزال جارية لكشف التفاصيل.
    وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد على بن سعد القحطاني ان غرفة العمليات تلقت بلاغاً يفيد بوجود حريق بسيارة نوع جيب داخل منزل تحت الإنشاء وتوجه فرق الإطفاء بدفاع مدني حفر الباطن الى الموقع واخماد الحريق وبعد المعاينة اتضح ان حادث الحريق جنائي وتسليم الحادثة للشرطة كونها جهة اختصاص.
    ومن جانبه اوضح شعيب الوسيدي صاحب المعرض انه في عصر الخميس الماضي دخل شخص في العقد الثالث من العمر وطلب مفتاح جيب معروض بالمعرض يملكه مواطن وقيمته حوالي 115 الف ريال سعودي وعندما ركب الجيب قام بتشغيله واغلاق مفاتيح الابواب وفر هارباً به منوها الى قيامه بإبلاغ الشرطة بالواقعة.




    سيرفع دعوى رد اعتبار لتمزيق ثيابه وتشويه سمعته
    "المظالم" بمكة يبرئ عضو "هيئة" من ضرب امرأة

    فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
    علمت "سبق" أن ديوان المظالم بمكة المكرمة أصدر صكاً شرعياً يقضي بالحكم ببراءة عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع المنصور، من التهم الموجهة ضده من قبل إحدى العوائل أثناء نصحهم وإرشادهم للوضع غير الشرعي الذي كان عليه ابنهم.

    وتعود القضية التي انفردت "سبق" بنشرها إلى 28 رمضان الماضي, حيث أحالت وقتها دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة شاباً سعودياً (24 عاماً) قاوم رجال الهيئة ومزق ثياب أحدهم، وقطع ثلاثة من أزرار ثوبه، وتلفظ عليهم وعلى جهاز الهيئة بوجه عام، بألفاظ نابية وخارجة، وسط حضور رجال الدوريات الأمنية وتجمهر المتسوقين.

    وجاء هذا التصرف من الشاب إثر تقديم أحد رجال الهيئة النصح والإرشاد له في الوضع غير الشرعي الذي كان عليه.

    وكانت العائلة اتهمت عضو الهيئة بضرب المرأة والتحرش بها في دعوى كيدية, وعندما علمت العائلة أن القضية ليست في مصلحتهم داخل هيئة التحقيق والادعاء العام فضّلوا الانسحاب والتنازل عن القضية، وجرت إحالة العضو لديوان المظالم الذي قضى ببراءته وبشهادة الشهود من رجال الأمن والحضور وصدر صك شرعي بهذا الحكم.

    وعلمت "سبق" أن عضو الهيئة وبعد ثبوت براءته سيقوم خلال الأيام القادمة برفع دعوى رد اعتبار في الشكوى الكيدية التي ادعتها العائلة والمطالبة بحقه الشرعي من تمزيق ثيابه وتشويه سمعته والتلفظ على رجال الهيئة ومن يقف وراءهم ويدعمهم وغيرها من الألفاظ النابية.

    وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "فرع المنصور" أثناء عملهم الميداني تلقوا بلاغاً من مصدر يؤكد أن هناك سيارة مظللة تقف في مكان منزو ومظلم خلف سوق "توب تن" بشارع المنصور وداخلها شاب في المقعد الأمامي ومعه فتاتان بالمقعد الأوسط، وهناك شبهة في وضعهم، خصوصاً أن الموقع سبق وتم ضبط قضايا غير أخلاقية فيه.

    وعند حضور أعضاء الهيئة للموقع، وبعد أن شاهدوا الوضع تم استدعاء الشاب وسؤاله عن هويته وصلة قرابته بالفتاتين اللتين يتحدث معهما.

    وقال الشاب: إن الفتاتين هما بنتا خاله، ووالدته داخل السوق مع شقيقاته. وبالتحقق من قبل عضو الهيئة للوضع اتضح أن إحدى الفتاتين (16 عاماً) هي ابنة خاله، والأخرى (18 عاماً) صديقة والدته وجارتهم، حسب أقوالها.

    وبعدها طلب أعضاء الهيئة الاتصال بوالدته لحضورها لأن هذا الوضع فيه شبهة، والفتيات غير محارم له. وعند حضور الأم تم تنبيههم جميعاً للبعد عن الشبهات، وأنه يجب أن تنزل الفتيات من السيارة ولا يبقين مع الشاب وحدهن، لمنع الشبهة ووقوع المحذور، لا سمح الله.

    وكان تصرف رجال الحسبة يهدف إلى تهذيب الوضع وإنهاء القضية، خصوصاً بحضور الأم، لكنهم فوجئوا بتهجم الشاب على أحد الأعضاء وضربه وتمزيق ثيابه لأن عضو الهيئة قال: "النظام ينطبق على الجميع"، وعلل الشاب الوضع الذي كان عليه بقوله: "عادي جلوسي مع ابنة خالي وصديقة والدتي".

    وعندها حاولت الأم الاشتباك مع الأعضاء مستغلة وضعها كامرأة والادعاء عليهم.

    وقام رجال الهيئة بالاتصال وطلب الدوريات الأمنية، وسط تجمهر المتسوقين، وعلى مسمع من الجميع تلفظ الشاب ووالدته على رجال الهيئة بألفاظ نابية.

    وتم إعداد محضرين من قبل الهيئة والدوريات الأمنية، وتسليم الجميع لمركز شرطة المنصور الذي حقق مع الشاب والفتاتين والأم، ومن ثم أحيل ملف قضيتهم لهيئة التحقيق والادعاء العام وهيئة الرقابة والتحقيق بحكم الاختصاص قبل إحالة القضية للمحكمة الشرعية.




    محكمة جدة تحكم بالسجن سنة و200 جلدة لـ ( لبناني ) قام بوشم سعوديات

     
    اصدرت محكمة جدة مؤخرا حكما بالسجن سنة والجلد 200 سوط للبناني ملقب ب”ملك التاتو” اثر ادانته بوشم سعوديات فضلا عن استخدامه مراهم لتكبير الصدر وازالة السواد من الركب، بحسب مصادر.
    وذكرت مصادر ان محكمة جدة قررت ايضا فرض “غرامة مالية ومصادرة جواله على خلفية قيامه بوشم النساء واجراء عمليات المكياج لبشرة النساء” مشيرة الى ان المدعي العام يريد “الاعتراض امام محكمة الاستئناف لتغليط العقوبة فيما ابدى الوافد قناعته بالحكم”.
    ولم يتسن الحصول على تاكيد رسمي من مصادر قضائية.
    واضافت مصادر دون ذكر اسمه ان “الوافد المعروف في اوساط النساء ب+ملك التتو+ قبضت عليه هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبحوزته حقيبة بداخلها مراهم مخصصة للتخسيس واخرى لرفع الصدر وتكبيره ومساحيق لازالة السواد من الركب”.
    وتابعت مصادر “زعم الوافد ان هذه المواد يستخدمها في لبنان نافيا قيامه بذلك بالمملكة”، مشيرة الى “تضارب اقواله اثناء استجوابه حيث تبين وجود رسائل على جواله من نساء تدل على قيامه بدخوله منازلهن واجرائه عمليات +نقوش+ على اجسادهن”.
    كما اشارت الى “صور لنساء نقش على اجسادهن تاتو في جواله وبطاقات شخصية للمذكور وزعها على النساء تؤكد مزاولته مهنة الكوافير من خلال الذهاب لمنازلهن”.
    واكدت ان “التحقيقات تظهر ان الوافد اللبناني درج على هذا العمل طوال تسع سنوات من خلال دخوله المتكرر عبر تأشيرات تجارية وكان في البداية يستقبل النساء في شقة استاجرها.
    لكنه بعد فترة زمنية وخشية من اعين رجال هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بدأ بالاتفاق مع النساء على زيارتهن في منازلهن لاجراء الوشم”.
    وختمت ان عناصر الهيئة ضبطت الرجل من خلال “ارسال مخبر اوهمه انه سائق عند احدى السيدات التي ترغب في عمل وشم بجسدها”.





    التحريات تكشف أنها استقلت سيارة برغبتها والنيابة تواصل تحقيقاتها
    سعودي يعتدي على العاملين بمركز تجاري بالقاهرة عقب اختفاء زوجته

    القاهرة:
    برر مواطن سعودي قيامه مع آخرين بالاعتداء على عاملين في مول تجاري شمال القاهرة بأن زوجته نزلت من السيارة متجهة إلى المول لشراء بعض المستلزمات، إلا أنها لم ترجع وتبين أنها استقلت سيارة أخرى برغبتها من أمام المول.

    ووفقاً لصحيفة الدستور المصرية فقد قام مجهولون بالاعتداء على مول العابد والعاملين به، وذلك بعد اختطاف زوجة مواطن سعودي الجنسية من أمام المول بقليوب (شمال القاهرة) وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

    وأضافت الصحيفة: تلقى اللواء أحمد سالم جاد مساعد وزير الداخلية مدير أمن القليوبية بلاغات من العاملين بمول العابد تفيد بقيام مجهولين بالاعتداء على المول والعاملين به, وعلى الفور أمر بتشكيل فريق بحث وتحرٍ أشرف عليه مدير المباحث الجنائية، وتبين من خلال التحريات التي قام بها ضباط القسم أن وراء الاعتداء على المول مواطن سعودي، وأثناء ضبطه قال إن زوجته نزلت من السيارة متجهة إلى مول العابد لشراء بعض المستلزمات إلا أنها لم ترجع، وتبين أنها استقلت سيارة أخرى برغبتها من أمام المول، وتواصل النيابة التحقيقات.




    بعد إصابته بحالة هياج عصبي
    مصري يحطم زجاج نافذة طائرة سعودية


    حطّم مسافر مصري الزجاج الخارجي لإحدى نوافذ طائرة سعودية، كما كسر لوحات الديكور العلوية للطائرة المتجهة من جدة للقاهرة، بعد أن أصيب بحالة عصبية.

    وذكر مصدر أمني بمطار القاهرة وفقاً لصحيفة "الأهرام" أن راكباً مصرياً هشم زجاج طائرة سعودية قادمة من جدة، وفور وصول الطائرة طلب قائدها مساعدة الشرطة، وبالفحص تبين أن الراكب المصري (ع. ع. أ - 30 سنة)، يعمل ميكانيكي سيارات، أصيب بحالة هياج عصبي وقام بكسر الزجاج الخارجي لإحدى نوافذ الطائرة، وقال ألفاظاً غير مفهومة، وفقاً لتقرير قائد الطائرة.

    ولفت المصدر إلى أن مهندس الطائرة قدّم تقريرًا يفيد بقيام الراكب المذكور بكسر الزجاج ولوحات الديكور العلوية بسقف الطائرة، مؤكدا أنه بتوقيع الكشف الطبي على الراكب، أفاد طبيب الحجر الصحي أن علاماته الحيوية جيدة، ويعاني من هياج عصبي، فتم إعطاؤه مهدئاً لحين عرضه على الطبيب المختص، وتحرر محضر بالواقعة وجار عرضه على النيابة.




    بتهمة تهريب الحبوب المخدرة
    بدء محاكمة المحامي المصري الجيزاوي وشريكيه غداً بجدة

     متابعات:
    تبدأ غداً أولى جلسات محاكمة المتهم أحمد الجيزاوي وشريكيه (مصري وسعودي) المتهمين بتهريب الحبوب المخدرة عن طريق مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، ومحاولة ترويجها داخل المملكة. وسيتولى القاضي بسام الجنيدي في المحكمة العامة بجدة نظر القضية، حيث تعرض غداً لائحة الاتهام الموجهة للجيزاوي وشريكيه وسيعطيهم مهلة شهراً كاملاً للرد على ما جاء في لائحة الاتهام التي حررها فرع هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة، وأثبت فيها تهمة تهريب الحبوب المخدرة وترويجها، وطالب المدعي العام فيها بإنزال أقصى عقوبة بالمتهمين.
    وأبان المحامي الموكل بمتابعة القضية سليمان الحنيني أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان ستحضر أولى جلسات المحاكمة وتتابع تفصيلها بحضور المستشار القانوني للقنصلية، حسبما جاء في (الشرق).
    ومن المتوقع أن تعلن القنصلية عن تكليف المحامي هشام حنبولي للدفاع عن الجيزاوي، وتم اختياره بناء على طلب القنصلية المصرية العامة بجدة ورغبة وموافقة أسرة الجيزاوي بالقاهرة، حيث سيقوم المتهم بعمل توكيل شرعي للمحامي السعودي خلال الساعات المقبلة ليتولى الدفاع عنه.


    بعد أكثر من تأجيل
    محاكمة الشاعر ابن الذيب.. غداً


    من المنتظر أن تتم غداً محاكمة الشاعر القطري المعروف محمد ابن الذيب، بتهمة تقدم بها رجل معروف، وجلسة المحكمة يوم غد لا تعتبر الأولى بل سبقتها عدة جلسات تم تأجيل المحاكمة حينها. 
    وجماهير الشاعر الذين ينتظرون غداً الحكم النهائي أعلنوا تضامنهم في العديد من المواقع الاجتماعية والمنتديات، مؤكدين تضامنهم مع شاعرهم الذي وصفوه بأنه بريء، وأكدت مصادر مقربة من الشاعر لـ "تواصل" أن جلسة غد سيتم فيها سماع شهود الإثبات بحضور محامي قطري منتدب وسيستمع القاضي للشهود والمرافعة. وبعد ذالك يتم حجز الحكم إلى الأسبوع المقبل لدخول القضاء في إجازة.
    الجدير بالذكر أن ابن الذيب تم اعتقاله مؤخراً بالعاصمة القطرية الدوحة وأدخل السجن حتى إحالته للمحكمة لأكثر من ثلاث مرات تم تأجيل المحاكمة فيها.




    الإمارات: سجن متهم طلب استخراج إقامات لـ 40 شخصاً مدعياً أنهم أبناؤه


    قضت المحكمة الاتحادية العليا في الإمارات بحبس متهم في قضية تزوير، عاماً، بعد أن تقدم باستخراج تصاريح إقامة لـ40 شخصاً ادّعى أنهم أبناؤه، وتبيّن أنه لا تربطه بهم أي صلة.

    وقضت المحكمة غيابياً على بقية المتهمين بحبس كل منهم ستة أشهر، وإبعادهم عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة، وقضت ببراءة أحدهم بعدما قدّم ما يفيد بأنه ابنه فعلاً.

    وكانت النيابة العامة أحالت المتهم إلى المحكمة، بعدما تقدم إلى إدارة الجنسية والإقامة في دبي بطلب استخراج تصاريح إقامة لأبنائه (المتهمين) الذين يبلغ عددهم 40 فرداً، ما أثار شكوك الإدارة في صحة البيانات التي قدمها. وبسؤال اثنين منهم عن علاقتهما به، نفيا أن يكون والدهما، فيما أنكر هو قيامه باستخراج تصاريح الإقامة للمتهمين، قائلاً إنه لا تربطه بهم أي صلة, وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.

    وقضت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا على المتهم الأول بالحبس سنة واحدة عما أُسند إليه، وغيابياً على بقية المتهمين بالحبس ستة أشهر لكل منهم، وأمرت بإبعادهم عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة، مع مصادرة المحررات المزورة المضبوطة.




    مصادر عراقية : مخطط إيراني تخريبي لزعزعة الاستقرار في المنطقة الشرقية

     
    كشف مصدر سياسي مطلع في بغداد ، عن وجود مخطط إيراني تخريبي لزعزعة الاستقرار في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية على الحدود مع العراق.
    وأكد أن جهات ايرانية تعمل من وراء الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي باتجاه إقناع بعض الجماعات الشيعية العراقية للتعاون معها لإرسال السلاح والمسلحين الى المنطقة الشرقية, بهدف ضرب الاستقرار والاعتداء على قوات الأمن.
    واضاف المصدر ان المخطط الايراني يهدف على المدى المنظور إلى دفع مثيري الفتن والمشاغبين في القطيف إلى استخدام السلاح ضد قوات الأمن السعودية, مشيراً إلى أن خلق حالة من الاضطراب هدفها دفع الأوضاع خلال فترة عامين إلى حرب عصابات ستسهم بشكل فعال في فقدان القوات الامنية السعودية سيطرتها على المنطقة برمتها ما يهيئ الظروف لانفصالها عن المملكة, بحسب المخطط التخريبي الذي يعده نظام طهران.
    وفي هذا السياق, قال المحلل الستراتيجي العراقي زهير الشعلان لمصادر ان المخطط الإيراني في المنطقة الشرقية التي تضم أقلية شيعية, دخل حيز التنفيذ في ظل تصاعد احتمال أن تفقد إيران حليفها الستراتيجي في المنطقة, نظام بشار الاسد.
    وأوضح ان الخطة الايرانية تهدف الى امرين: الاول, ايجاد بديل جغرافي لنفوذها بعد سقوط الاسد من خلال اقامة بؤر انفصالية في القطيف أو البحرين أو أي منطقة في الخليج العربي. والثاني, الحصول على ورقة مساومة قوية في المفاوضات مع الدول الغربية اذا نجحت طهران في زرع النعرات الطائفية والانفصالية في منطقة الخليج العربي.
    وأكد الشعلان أن كل التحذيرات التي أطلقها سياسيون عراقيون من استمرار وتصاعد التدخل الإيراني كانت محقة, “لأن هذا التدخل لن يقف عند حدود وستحاول ايران دائماً استثمار نفوذها وتأثيرها على العراق من اجل خططها الاقليمية والدولية”, معرباً عن أسفه لأن “التحذيرات لم تكن تلق اي اصغاء من القوى السياسية الشيعية التي تقود الحكومة العراقية في بغداد”, ولذلك على هذه الاخيرة ان “تراجع بجدية وبمسؤولية ملف التدخل الايراني في الشأن العراقي ونفوذه وتأثيره, لأن الأمور ربما تخرج عن السيطرة ويصل هذا التدخل من قبل طهران الى ابعد واخطر القضايا الحيوية التي تمس الأمن والانتماء العراقي الى العالم العربي”.
    من جهته, قال النائب في “التيار الصدري” رافع عبد الجبار لمصادر ان موقف تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر هو عدم التدخل في الشأن السعودي الداخلي, وان قضية منطقة القطيف وغيرها هي شأن سعودي يحل ضمن القانون السعودي.
    واضاف عبد الجبار ان الصدريين لن يكونوا في أي حال من الاحوال مع أي تصعيد في المنطقة الشرقية بالمملكة وسيقفون ضد اي تدخل خارجي يؤدي الى زعزعة استقرار هذه الدولة الجارة للعراق.
    واكد أن ما يهم “التيار الصدري” هو حقن دماء المسلمين وحل اي مشكلة بالحوار واحترام حقوق الاقليات في أي دولة ضمن القانون والدستور المتبع فيها, ولذلك فإن التيار الصدري مستعد ان يلعب اي دور ايجابي في هذا الاتجاه بدعم الحكومة السعودية.
    في سياق متصل, قال النائب في ائتلاف “العراقية” (برئاسة اياد علاوي) عتاب جاسم نصيف لمصادر ان “ايران لاعب سيء للغاية وهي بلاء على العالم العربي ولايمكنها ان تلعب اي دور ايجابي مع العرب”, مضيفاً ان “جوهر السياسة الايرانية في المنطقة العربية هو تعزيز المشروع الطائفي وايجاد بؤر انفصالية فيه, وكما تدخلت في العراق لإشعال حرب طائفية فإنها ستلعب الدور نفسه في القطيف والبحرين واي منطقة في الخليج العربي, ولذلك يجب توحيد مواقف جميع الدول العربية لمواجهة هذه السياسة الايرانية المدمرة”.
    واشار الى ان هدف طهران “هو إضعاف المملكة العربية السعودية وإشغال دول الخليج العربي عن التنمية الاقتصادية وتحويلها الى دول مضطربة وضعيفة امام المارد الايراني”.
    وحذر النائب في ائتلاف “العراقية” من ان “امتلاك ايران للسلاح النووي معناه ان على العرب ان يستعدوا لمرحلة جديدة من الاستعمار والهيمنة الايرانية التوسعية, ولذلك يجب على الدول العربية ان تدعم اكثر من غيرها ملف تشديد العقوبات على النظام الايراني ومنعه من صنع القنبلة النووية التي ستنقل التدخل الايراني في المنطقة العربية الى مستويات خطيرة لا يمكن التكهن بها”.




    البحرين تدعم موقف الإمارات في كل من يهدد أمنها واستقرارها


    سنيار: أصدرت وزارة الخارجية البحرينية بيانا تؤكد فيه وقوفها إلى جانب الإمارات وتضامنها معها ضد كل ما يستهدف أمنها واستقرارها، وقد قالت في البيان التالي:
    ” تؤكد مملكة البحرين وقوفها وتضامنها مع شقيقتها الإمارات العربية المتحدة ودعمها المطلق لكافة الإجراءات والوسائل التي تتخذها لحفظ أمنها واستقرارها ضد أي من تسول له نفسه المساس بقيادتها و التآمر عليها و العبث بوحدتها الوطنية وذلك انطلاقاً من عمق الانتماء والترابط ووحدة المصير المشترك بين دول مجلس التعاون باعتبار إن أمن واستقرار دولها كل لا يتجزأ.”
    يذكر أن النيابة العامة في دولة الإمارات كانت أعلنت أنها تجري تحقيقات مع جماعة أسست وأدارت تنظيما يهدف الى ارتكاب جرائم تمس أمن الدولة ومناهضة الدستور والمبادئ الاساسية التي يقوم عليها الحكم في الدولة فضلا عن ارتباطها وتبعيتها لتنظيمات واجندات خارجية.



    العناية الألهية تنقذ سفير الكويت لدى الأردن من عيار ناري

    كونا – عمان:
    قال سفير دولة الكويت لدى الأردن الدكتور حمد الدعيج انه يتمتع بصحة جيدة وان العناية الالهية انقذته من عيار ناري اطلق في الهواء ثم ارتد مصيبا عضو مجلس الأعيان السابق عيسى الريموني.

    وأوضح الدكتور الدعيج في تصريح نقلته وكالة الأنباء الاردني السابق عيسى الريموني.
    وقال الدكتور الدعيج في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "أود ان أطمئن الجميع انني بخير ومستمر في نقل رسالة دولة الكويت للشعب الاردني الشقيق من خلال موقعي سفيرا لدولة الكويت".

    وكان السفير الدعيج يلبي دعوة لحضور حفل زفاف في بلدة ريمون في محافظة جرش (50 كلم شمال العاصمة عمان) يوم السبت الماضي واثناء ذهابه الى سيارته سقط عيار طائش اصاب الريموني الذي كان في وداع الدكتور السفيرالدعيج.

    وفي تصريحات نقلت عن الريموني رفض اتهام اي جهة او شخص واعتبر ان الرصاصة كانت مرتدة من اعيرة نارية اطلقت في الهواء وان الحادث لم يكن مقصودا.



    السفير الإيراني بالكويت: لن تكون هناك حرب في الخليج

     علَّق السفير الإيراني لدى الكويت، روح الله قهرماني، على سؤال حول احتمال وقوع حرب بالمنطقة بعد انتشار الأسطول الأمريكي بالخليج، بقوله: "إنها ليست المرة الأولى، لكن لن تكون هناك أي حرب في المنطقة؛ فلا يوجد أي سبب لحدوثها أبداً، وهناك مفاوضات مستمرة، ولا أحد يرغب في حدوث حرب في المنطقة"، وذلك حسب صحيفة "القبس" الكويتية.

    وعن تكرار التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز قال قهرماني، في تصريح إلى الصحفيين خلال مشاركته في حفل بالسفارة المصريةفي الكويت أمس الأول، إن الأمر يتعلق باحتمالات، وبالأمور التي ستحدث، وهناك الكثير من عبارة "إذا حدث ذلك فإن هذا سيحدث".




    صحيفة: الولايات المتحدة الامريكية تنصب"رادار الانذار المبكر" بقطر لمواجهة ايران

     
    شرعت الولايات المتحدة في انشاء محطة رادار في موقع سري في قطر ليشكل نقطة انذار مبكر في حال اطلاق صواريخ ايرانية، حسبما اكدته صحيفة "وول ستريت جورنال " الاميركية اليوم الثلاثاء.

    واوضحت الصحيفة ان هذا الاجراء يرمي بشكل خاص الى "طمأنة اسرائيل وغيرها من الحلفاء القلقين عبر اثبات ان البنتاغون يتخذ اجراءات بوجه ايران بعد اشهر من المفاوضات العقيمة على ما يبدو مع طهران حول برنامجها النووي".

    ويفترض برادار الانذار المبكر في قطر ان يرصد ويتابع مسار صواريخ باليستية محتملة تنطلق من الاراضي الايرانية.

    كما اشارت الصحيفة الى ان البنتاغون قد ينشر نظاما لاعتراض الصواريخ على علو مرتفع في الاشهر المقبلة والذي يرجح ان يكون في دولة الامارات.

    يذكر ان هناك رادار مماثل منصوب على جبل كيرين في صحراء النقب (اسرائيل) منذ عام 2008 وآخر في تركيا في اطار الدرع المضاد للصواريخ التابعة للحلف الاطلسي. وهذه الرادارات مرتبطة بآلات تلق على متن زوارق اميركية متواجدة في شرق المتوسط.




    يضع حزاماً ناسفاً بحقيبته
    اعتقال جندي يمني كان ينوي تفجير نفسه خلال عرض عسكري


    أعلن مصدر أمني يمني إلقاء القبض على جندي انتحاري كان يضع حزاماً ناسفاً في حقيبته وينوي تفجير نفسه به الثلاثاء في عرض عسكري بمعسكر الأمن المركزي وسط العاصمة اليمنية صنعاء.
    ونقلت أسبوعية "يمن اوبزيرفر" الناطقة بالإنجليزية عبر موقعها الإلكتروني مساء الإثنين، عن المصدر الأمني، قوله إنه "تم القبض على احد الجنود بالأمن المركزي بصنعاء ومعه حزام ناسف كان مخبأ في حقيبته، وكان ينوي تفجير نفسه به خلال عرض عسكري غدا".
    وقال المصدر الأمني، إن "القوات السرية بالأمن المركزي ألقت القبض على الانتحاري مساء اليوم بعد تلقي معلومات سرية، وبعد أن كان الانتحاري نصح أحد رفاقه بعدم حضور العرض العسكري غدا"، مشيراً إلى أن الانتحاري من المجندين الجدد ويدعى فايز الصوفي.
    وأكد أنه تم إجراء مسح شامل لمعسكر الأمن المركزي بصنعاء، والبحث عن أية متفجرات أو قنابل موقوتة زرعت في المعسكر.
    وأودى هجوم نفذه انتحاري من تنظيم "القاعدة" في21 مايو/ أيار الماضي عشية الاحتفاء بالذكرى 22 لقيام الوحدة اليمنية بحياة 100 جندي و300 جريح خلال عرض عسكري بميدان السبعين بصنعاء، كما قتل 10 آخرون الأربعاء الماضي اثر هجوم استهدف طلاب كلية الشرطة لدى خروجهم لقضاء إجازتهم الأسبوعية.




    مرسي لـ"المتطاولين": لا يغرنكم حلم الحليم
    لوّح بالردع القانوني مفضلاً المحبة والألفة والعود الكريم إلى الحق
    الثلاثاء 27 شعبان 1433هـ - 17 يوليو 2012م

     

    وجّه الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي تحذيراً شديد اللهجة لبعض خصومه السياسيين، الذين وصفهم بـ"المتطاولين"، بقوله: "لا يغرنكم حلم الحليم"، متوعداً إياهم بـ"الردع".

    وقال مرسي في ختام كلمته أثناء حفل تخريج دفعة جديدة بالكلية الحربية، الثلاثاء: "أقول للذين يتطاولون ويجرحون الناس لا يغرنكم حلم الحليم، لكن يمكن بالقانون وحده أن نردع، لكنني بكل الحب أفضل على كل ذلك المحبة والألفة والعود الكريم إلى الحق".
    حفل تخريج دفعة جديدة بالكلية الحربية
    وأضاف في كلمته، التي أذاعها التلفزيون المصري، وأوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "مصر تنتظر من القوات المسلحة عملاً دؤوباً، واستعداداً قتالياً كاملاً وعلمياً متخصصاً، وكفاءة فنية متميزة، تردع كل من تسوّل له نفسه أن يطمع في حبة رمل من أرضنا".

    وحرص مرسي على حضور العديد من حفلات تخريج دفعات جديدة من الكليات والمعاهد العسكرية، وكذلك كلية الشرطة، رغم كثير من التقارير التي تفيد باحتدام الصراع بين أول رئيس منتخب لمصر، بعد الثورة التي أطاحت بنظام الرئيس السابق، حسني مبارك، من جهة، والمجلس العسكري من جهة أخرى.
    فيديو




    مواطن سوري لـ"مرسي": أرفع عنا بطش الطاغية
    حمل لافتة فيها صورة للمجازر في بلاده مطالباً الشعب المصري بالوقوف مع سوري

    مظاهرة تنديد بقمع النظام السوري في القاهرة

    أرفع عنا بطش الطاغية بشار".. بهذه الكلمات بدأ المواطن السوري، أحمد كبيسي، رسالته للدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، مطالبا إياه بالوفاء بوعوده التي قطعها على نفسه، ومن بينها تأكيده العمل على إنهاء معاناة الشعب السوري، الذي يخوض منذ ما يزيد على 16 شهراً مواجهات عنيفة مع قوات نظام الأسد، لا لسبب إلا المطالبة بالحرية والعدالة حسبما جاء في جريدة "اليوم" السابع. 

    كبيسي الذي اصطحب نجله للاعتصام أمام قصر العروبة الرئاسي، وسط عشرات المحتجين من أشقائه المصريين أصحاب المطالب الفئوية، طالب مرسي وكل أبناء الشعب المصري، بنصرة أهله في سوريا، حاملاً لافتة بها صور للمجازر في بلاده، مدون أسفلها: "مرابطون لأجلك يا سوريا.. نناشد الشعب المصري العظيم الوقوف بجانب الشعب السوري"، "تستنجد سوريا الحزينة بأختها مصر العظيمة".

    وقال كبيسي ": السوريون في أمسّ الحاجة لدعم أشقائهم المصريين ماديا ومعنويا، موضحا أن الدعم المادي الذي تريده الثورة السورية ليس المقصود به أموال، وإنما نريد مساعدات إنسانية مثل الدواء والطعام، لمساعدة الشعب السوري في مواجهة الطاغية بشار.




    جرحى بحادث قطار في مصر 

    مصريون يتجمعون حول القطار الذي خرج عن مساره مما تسبب بإصابة 15(الفرنسية)

    قال مراسل الجزيرة في القاهرة نقلا عن مصادر أمنية وطبية إن حادث القطار الذي خرج عن مساره جنوب القاهرة مساء اليوم الثلاثاء لم يسفر عن قتلى وتسبب بإصابة 15.

    وأوضح نائب رئيس هيئة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة أحمد الأنصاري للصحفيين أنه "لا توجد أي حالات وفاة في الحادث"، مشيرا إلى أنه تم إسعاف المصابين عبر فرق المسعفين العاملة على سيارات الإسعاف حيث كانوا مصابين بكدمات وحالتهم جميعا مستقرة.

    ونقلت رويترز عن مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة اللواء كمال الدالي قوله "ثلاث عربات من القطار 990 خرجت عن القضبان، لكن دون أي خسائر في الأرواح. تلقى المصابون العلاج في المستشفى ويمكنهم تركه".

    ونتج الحادث حسب مصادر أمنية عن انحراف قطار كان متجها من القاهرة إلى سوهاج (500 كلم جنوب العاصمة) قرب مدينة البدرشين (30 كيلومترا جنوب القاهرة).

    وأوضحت المصادر أن قطارا كان في طريقه من القاهرة إلى الفيوم وكان يقف في انتظار مرور القطار السريع المتجه إلى سوهاج، فاحتج ركاب قطار الفيوم على الانتظار فترة طويلة وألقوا حجارة وقطع حديد على خط السكة الحديد مما أدى إلى انحراف القطار السريع عن مساره.
     
    ويأتي الحادث بعد ساعات من مقتل شخصين وإصابة ثلاثة في حادث تصادم قطار ركاب بشاحنة في مدينة كفر الدوار شمال القاهرة.
    وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن الحادث أسفر عن مصرع مساعد سائق القطار وخفير مزلقان البسلقون الذي وقع الحادث بجواره، وإصابة سائق القطار وشخصين بإصابات وكسور متفرقة بأنحاء الجسد.

    وشهدت مصر في السنوات الأخيرة حوادث قطارات عدة، كان آخرها في أكتوبر/تشرين الأول 2009 وأسفر عن مقتل 18.
    فيديو




    حجاب: حادث قطار البدرشين تصرف غير مسئول من الركاب

     
    حادث قطار البدرشين
    حادث قطار البدرشين


    قال المهندس هانى حجاب، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن حادث خروج القطار 990 المتجه إلى الصعيد عن مساره، فى محطة البدرشين هو تصرف غير مسئول من أشخاص لم يقدروا حجم الكارثة التى كادت أن تقع، وتؤدى إلى خسائر فى الأرواح. 
    وأضاف حجاب لـ"اليوم السابع"، مساء الثلاثاء، فى محطة قطار البدرشين، أن لجنة من هيئة السكك الحديدية ستشارك مع النيابة العامة فى التحقيقات التى ستجريها لمعرفة ملابسات الحادث والتوصل للجناة.
    ونفى رئيس الهيئة العامة للسكك الحديدة معرفته بنبأ القبض على سائق القطار رقم 162 الذى تسبب ركابه فى الحادث، وقال "ليس لدى معلومات عن القبض على السائق ومعاونيه، ونترك الأمر للنيابة للوصول إلى المسئولين عن الحادث ومعاقبتهم".
    وقال إن أوناش السكك الحديدية تعمل على رفع العربات المنكوبة ونقلها إلى ورش الإصلاح والتمهيد لفتح الطريق مرة أخرى.
    ورفض حجاب الربط بين غضب الركاب وتوقيت تخزين القطار بسبب تأخره، بأنه تفرقة بين قطارات سريعة للركاب الأغنياء على حساب قطارات الطبقة الفقيرة، وقال "طريقة سير القطارات موجودة منذ إنشاء السكك الحديدية فى مصر، وتحددت أولوية المرور حسب سرعة القطار وعدد المحطات التى يتوقف بها ولا دخل لطبقات الغنى والفقر فى الموضوع.
    وأضاف: "يمكن أن يكون القطار تأخر فى قيامه من محطة الجيزة، وتوقف مرة أخرى فى البدرشين لذلك غضب الركاب، ولكن غضبهم لا يمنحهم الحق فى قطع الطريق والتسبب فى حادث كاد أن يؤدى إلى كارثة.





    كلينتون: خسروا الطماطم التي رشقوني بها في مصر
    أوضحت في مؤتمر صحفي عقدته في القدس أن إيران تتعرض لضغوط غير مسبوقة
    الثلاثاء 27 شعبان 1433هـ - 17 يوليو 2012م

    متظاهرون يرشقون موكب كلينتون بالطماطم

    القدس - زياد حلبي

    تطرقت وزيرة الخارجية الأمريكية، في مؤتمر صحفي عقدته في القدس أمس الاثنين، إلى الحادث المحرج الذي ختم زيارتها لمصر عندما تظاهر العشرات وهتفوا: "مونيكا مونيكا" في إشارة إلى مونيكا لوينسكي وفضيحة الرئيس كلنتون الجنسية، وقالت مُعلِّقة: "لم أشعر بالإهانة وفكرت فقط بأن رشق الموكب بالطماطم كان هدراً وخسارة".

    ونقلت كلينتون التي زارت إسرائيل بعد مصر، انطباعا مطمئناً عن اجتماعها مع الرئيس المصري الجديد محمد مرسي، وأبلغت الإسرائيليين أنه لن يقدم على خطوات تضعضع معاهدة السلام، موضحة أنه يواجه تحديات داخلية تشغله تماما وتحتل الأولوية لديه.

    خلاف أمريكي إسرائيلي حول إيران

    وعرَّجت وزيرة الخارجية الأمريكية في المؤتمر الصحفي، الذي أجمل زيارتها للمنطقة، إلى الملف النووي الإيراني، موضحة أنه بفضل الجهد الأمريكي تتعرض إيران لضغوط غير مسبوقة، "والجميع يفضلون حلا دبلوماسيا وما يزال بمقدور قادة إيران اتخاذ القرار الصائب.

    وأضافت كلينتون: بعد 3 جولات من المحادثات لا يبدو أن القيادة الإيرانية اتخذت قرارا استراتيجيا بالتراجع عن المشروع النووي، والولايات المتحدة تنوي توظيف كامل قدرتها وقوتها لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

    وجلاء حديث كلينتون عقب اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لم ينجح في إنهاء الخلافات بين واشنطن وتل أبيب المتعلقة بكيفية معالجة المشروع النووي الإيراني، حيث تطالب واشنطن بامتناع إسرائيل عن توجيه ضربة عسكرية لإيران وإعطاء المزيد من الوقت لفرض عقوبات قوية على طهران، فيما يرى نتنياهو وبراك أن النافذة الزمنية ستغلق في شهر اكتوبر المقبل، وتصبح بعدها الضربة العسكرية غير مجدية.

    وفي محاولة لإقناع إسرائيل بتغيير موقفها من الحوار الغربي مع إيران، أشركت كلنتون في اجتماعها مع نتنياهو ويندي شيرمن التي فاوضت إيران عن الجانب الأمريكي.
    وعلمت "العربية.نت" أن مستشار الأمن القومي الأمريكي الذي أجرى مباحثات سرية في إسرائيل وغادرها مساء الأحد، أوضح لنتنياهو وبراك ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعقوب عامي درور أن الإدارة الأمريكية تملك خطة عسكرية لمواجهة إيران في حال فشل الحل الدبلوماسي، لكنها تعتقد أن هناك متسعا من الوقت لاستنفاد الجهد الدبلوماسي، فيما أوضح نائب وزير الخارجية بيرنز الذي زار إسرائيل أيضا قبل أيام لمدير عام الخارجية الإسرائيلية، داني ايالون، بأن واشنطن ستفرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني، وستشل حركة السفن التي تنقله بحيث يتضرر الاقتصاد الإيراني بنسبة تفوق الـ55% ما سيولد ضغطا على إيران.

    لفتات سريعة للفلسطينيين
    وعلى الرغم من إقرار الرئيس الأمريكي بالفشل في تحريك عملية التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مارست كلنتون ضغطا على الحكومة الإسرائيلية لتقديم لفتات تدعم مكانة الرئيس الفلسطيني ورئيس وزرائه فياض الذي التقته على هامش زيارتها لإسرائيل، من قبيل تسليم شحنات أسلحة خفيفة للسلطة الفلسطينية وإطلاق دفعة من الأسرى، وقالت: "ليس لديكم شريكا فلسطينيا أفضل من عباس وفياض، ولا نعرف من سيخلفهما"، موجهة حديثها للمسؤولين الإسرائيليين، وكاشفة عن أن استطلاعات رأي أجرتها الولايات المتحدة في الأراضي الفلسطينية بينت أن حماس تزداد قوة وشعبية لأول مرة منذ سنوات.

    حجيج مسؤولي الإدارة والانتخابات

    ورأى سياسيون إسرائيليون أن كلنتون ما كانت لتزور إسرائيل (آخر زيارة لها كانت في سبتمبر عام 2010) لولا الانتخابات الأمريكية، فهي ثالث مسؤول في الإدارة الأمريكية يزور إسرائيل خلال أيام، بعد نائبها بيرنز ومستشار الأمن القومي توم دانيلون، قبل وصول وزير الدفاع الأمريكي خلال أسبوعين إلى إسرائيل، في تحرك استباقي لزيارة المرشح الرئاسي الجمهوري رومني لإسرائيل في الـ28 من الشهر الجاري، وهو صديق حميم لنتنياهو، وكان لابد من مشهد لاحتضان إسرائيل بحثا عن الصوت اليهودي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ويبدو أن زيارة كلنتون للمنطقة قد تكون الأخيرة، علما أنها أعلنت أنها لن تكون وزيرا للخارجية مرة ثانية في حال فوز أوباما في الانتخابات الرئاسية المقبلة.




    وزير خارجية تونس نائم على الأرض في مؤتمر "النهضة"
    رفيق عبد السلام صهر الشيخ الغنوشي حضر 5 أيام من أشغال المؤتمر
    الثلاثاء 27 شعبان 1433هـ - 17 يوليو 2012م

    التقطت صورة لوزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام، وهو نائم على الأرض ويضع رأسه على كرسي في قصر المؤتمرات بالكرم بتونس العاصمة، حيث انعقد مؤتمر حركة النهضة التاسع في تونس.

    ويبدو أن النقاشات التي دامت خمسة أيام قد نالت من الوزير رفيق عبد السلام لدرجة أنه لم يراع مكانته كوزير للخارجية في دولة تونس، واتخذ مكانا كغيره من الناس في مؤتمر حركة النهضة التي ينتمي إليها، ويصاهر أيضا رئيسها الشيخ راشد الغنوشي.

    وتظهر الصورة السيد رفيق عبد السلام وهو يغط في نوم عميق، وغير واع بما يدور حوله أو أن شخصا يقوم بالتقاط صورة له، خصوصا وأنه وزير خارجية تونس بعد الثورة. 

    وعبد السلام هو صهر الشيخ راشد الغنوشي مؤسس حركة النهضة ورئيسها الجديد، الفائز في انتخابات المؤتمر الأخير المنعقد بتونس. حيث أعيد انتخابه بنسبة أكثر من 70% من الأصوات على رأس الحركة لمدة سنتين على الأقل، أي إلى غاية المؤتمر الاستثنائي القادم.

    وتداول التونسيون صورة وزير خارجيتهم وهو نائم، على نطاق واسع على الإنترنت، وتباينت مواقفهم بين مشيد بتواضع الوزير رفيق عبد السلام وبين مشكك في صدقية الصورة.

    وقال أحدهم "إذا كانت الصورة حقيقية وليست مفبركة، فحقيقة يستاهل تحية هذا الرجل، بالرغم أنني قبل كنت أنتقده، أما من اليوم أنا أقدر هذا الشخص وأعتز أن يكون وزيرا تونسيا يعبر فعلا على أنه ابن الشعب".

    وعلّق آخر ساخرا "حلوة الرقدة بالنظارات"، في إشارة إلى نومة الوزير عبد السلام بنظارات.

    لست الماطري والغنوشي ليس بن علي

    والدكتور رفيق عبد السلام، يبلغ من العمر 43 سنة، وهو حاصل على الإجازة في الفلسفة، ثم على دكتوراه في السياسة والعلاقات الدولية من جامعة وستمنستر ببريطانيا. 

    وكان من رموز العمل الطلابي في الجامعة التونسية أواخر الثمانينات حيث تحمل مسؤولية عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للطلبة ما بين 1987 إلى غاية 1990، قبل أن يهاجر إلى المغرب ومنها إلى المملكة المتحدة بسبب الملاحقات الأمنية التي تعرض لها في عهد بن علي المخلوع.
    وأسس في بريطانيا المركز المغاربي للبحوث والترجمة، وترأس منبر لندن للحوار الذي كان يضم نخبة من السياسيين والمثقفين العرب المقيمين في بريطانيا.
    وعمل باحثا في جامعة وستمنستر ببريطانيا، وباحثا زائرا بمركز أكسفورد للدراسات الإسلامية، ومحاضرا زائرا في مركز ماركفيلد للدراسات العليا في بريطانيا.
    ومن بين المقولات التي اشتهر بها رفيق عبد السلام قوله، تعليقا على اتهام الشيخ راشد الغنوشي بتعيينه وزيرا محاباة له لأنه صهره، إنه "ليس صخر الماطري صهر بن علي والشيخ الغنوشي نفسه ليس الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي".



    دون أن ترجع إلى الرئيس الفلسطيني
    حماس تعدم ثلاثة مدانين بالقتل في غزة

    سبق- متابعة
    كشفت وزارة الداخلية في قطاع غزة التابعة لحكومة حماس أن ثلاثة مدانين بالقتل أعدموا شنقاً اليوم الثلاثاء في القطاع الذي تسيطر عليه الحركة منذ عام 2007.

    وقال بيان الوزارة: "تم تنفيذ حكم الإعدام صباح اليوم الثلاثاء بحق ثلاثة مدانين بالقتل قصداً، حيث حكمت المحكمة عليهم بالإعدام شنقاً حتى الموت"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

    وأضاف البيان: "تم إحضار أولياء الدم وعرض العفو قبل التنفيذ مباشرة، ولكنهم طالبوا بالقصاص، وتم التنفيذ بحضور كافة الجهات المختصة حسب القانون وبحسب الإجراءات القانونية المنصوص عليها".

    وينص القانون الفلسطيني على أن الرئيس محمود عباس هو من يصادق على قرار الإعدام، لكن حماس تطبق نظامها القضائي دون العودة إلى الرئاسة.

    وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية التي تديرها السلطة الوطنية إن أجهزة حماس تنفذ عمليات إعدام بحق مواطنين من غزة، "مخالفة كافة القوانين والأنظمة المعمول بها في أراضي السلطة الوطنية", وأضافت: "لقيت هذه الأعمال إدانة من كافة مؤسسات ومراكز حقوق الإنسان، العاملة في الأراضي الفلسطينية".




    الصادق المهدى: الربيع العربى فى السودان يمكن أن يشبه سوريا
    الثلاثاء، 17 يوليو 2012 - 23:03
    الصادق المهدى رئيس الوزراء السودانى الأسبق
    الصادق المهدى رئيس الوزراء السودانى الأسبق
    رويترز

    أكد الصادق المهدى، رئيس الوزراء السودانى الأسبق، أن أى انتفاضة على نمط الربيع العربى فى السودان ستتبع فى الغالب النموذج الدموى فى سوريا أو ليبيا، لأن القوات المسلحة والقضاء السودانيين غير مستقلين ويمكن استخدامهما ضد الشعب.
    وقال المهدى، فى مقابلة "سوف تكون هذه الانتفاضة مواجهة فى ظروف أشبه بما فى اليمن وفى سوريا أو ليبيا.. يزيد الأمر هنا أن هذين المشروعين.. مشروع الإطاحة بالقوة عن طريق الجبهة الثورية ومشروع الانتفاضة الشعبية.. هذه الأجندات واردة، ومع ما فيهما من مخاطر دامية واحتمال المزيد من تمزيق البلاد واحتمال تدخل أجنبى كبير يعطى منطقًا لخيار آخر، وهو ما ندعو له وهو أنه ما لم يقم بإجراء استباقى يحقق أهداف التحول الديمقراطى الكامل والسلام العادل الشامل بصورة نسميها هبوط سلس (بالإنحليزية).. ما لم يحدث هذا فسوف تأتى الأجندات الأخرى، إما الأجندة السورية أو أجندة الانتفاضية أو الأجندة الدولية".
    وينفى مسئولون سودانيون الاتهامات لمحاكم البلاد ومؤسساتها الأخرى بأنها مسيسة.. وقال البشير، إنه لن يكون هناك ربيع عربى فى السودان. وقال المهدى إن الوضع الاقتصادى سيستمر فى إثارة الاعتصامات والإضرابات والمظاهرات.
    وأضاف "الاحتجاج الآن واسع النطاق وإن كان التعبير المدنى عنه ما بلغ أقصاه.. فيه تعبير عسكرى.. فيه تعبير فكرى.. لكن التعبير المدنى لسه ما وصل الدرجة اللى ممكن يصلها".
    ونادرا ما ضمت المظاهرات أكثر من بضع مئات من المحتجين فى المرة الواحدة لكن الاستياء الشديد من ارتفاع أسعار الغذاء والمتاعب الاقتصادية الأخرى، التى تفاقمت منذ انفصال جنوب السودان المنتج للنفط قبل عام يمكن أن تشعل مزيدًا من الاحتجاجات.
    وارتفع معدل التضخم إلى 37.2 فى المائة فى يونيه أى أكثر من مثلى المعدل قبل عام.. ومع قرب قدوم شهر رمضان يشكو المواطنون والتجار على السواء من ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية.
    وقال بائع للخضر فى سوق بالخرطوم يدعى هاشم محمد، إن أسعار كل المواد الغذائية ارتفعت وألقت بظلالها على فرحة الناس بشهر رمضان.
    وقالت سودانية تقيم فى الخرطوم، "والله الأسعار.. رمضان داخل والأسعار غالية نار.. تمسك الخضر غالى نار.. تمسك أى حاجة غالية غالية غالية. أنا مش عارفة المسئولين وين.. ولا بيتكلموا.. هم ما زالوا بيشتروا برضه.. هم ما زالوا يشتروا لكن ما بأعرف هم بيشتروا زى ما أحنا بنشترى.. ما بيضجوا ليه زى ما أحنا ضاجين".
    وقال المهدى خلال المقابلة إن أى انتفاضة فى السودان ستكون مماثلة على الأرجح لانتفاضة سوريا، حيث تستخدم القوات المسلحة لسحق الاحتجاجات لا انتفاضة تونس التى فر رئيسها السابق إلى الخارج فى مواجهة احتجاجات طالبت بالديمقراطية.




    نواف الفارس: الأسد قد يستخدم أسلحة كيميائية
    السفير السوري المنشق اتهم النظام بالتعامل مع عناصر القاعدة للقيام بتفجيرات ضخمة

    نواف الفارس

    حذر السفير السوري المنشق نواف الفارس من إمكان استخدام بشار الأسد للأسلحة الكيميائية ضد قوات المعارضة المسلحة، مضيفاً: "أنا مقتنع بأنه في حال تعرض نظام الأسد لهجوم من الشعب سيستخدم النظام هذه الأسلحة".

    وكشف الفارس الذي كان سفير سوريا في العراق وأعلن انشقاقه عن النظام في 11 يوليو/تموز عن وجود تقارير غير مؤكدة تشير إلى أن هذه الأسلحة ربما استخدمت بالفعل. يذكر أن سوريا تملك مخزونا كبيرا من الأسلحة الكيميائية التي تثير قلق الدول المجاورة.

    الأسد مستعد لاستئصال الشعب السوري بأكمله

    واتهم السفير في مقابلة أجراها مع قناة "بي بي سي" البريطانية من العاصمة القطرية الدوحة النظام السوري بالوقوف وراء كل التفجيرات الضخمة التي شهدتها المدن السورية، موضحا أن السلطات السورية تستخدم عناصر من القاعدة لتنفيذها.

    وأكد أن أيام الأسد في الحكم باتت معدودة، إلا أن الرئيس السوري مستعد "لاستئصال الشعب السوري بأكمله" للبقاء في السلطة.

    وفيما يتعلق بخطة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان، اعتبر الفارس أن "خطة عنان فشلت منذ البداية"، مذكراً بأن "عدة شهور انقضت ولكن النظام السوري لم ينفذ بندا واحدا من البنود التي تنص عليها هذه الخطة".

    مناصب نواف الفارس السابقة

    ويعد نواف الفارس أبرز المسؤولين السوريين المنشقين عن النظام السوري منذ بدء الاحتجاجات ضد بشار الأسد منذ 17 شهرا.

    وقد عُين الفارس سفيرا لبلاده لدى العراق عام 2008، وتولى قبل ذلك مسؤوليات سياسية وحزبية وأمنية في سوريا.

    وشغل الفارس منصب رئيس لفرع الأمن السياسي في محافظة اللاذقية عام 1994، ثم أمينا لفرع حزب البعث في دير الزور ومحافظا للاذقية عام 1998، ومحافظا لإدلب عام 2000 ومحافظا للقنيطرة عام 2002.



    العقيد الطيار المنشق زياد طلاس يصل إلى الأردن
    الجيش السوري الحر يعلن بدء معركة تحرير دمشق
    الثلاثاء 27 شعبان 1433هـ - 17 يوليو 2012م

    أكد مصدر أردني لـ"العربية" وصول العقيد الطيار المنشق زياد طلاس للأردن، وبهذا يصبح عدد المنشقين عن الجيش السوري الذين لجؤوا إلى الأردن حوالي 700.
    ولم يتضح إلى الآن إن كان من صلة قرابة ما بين العقيد زياد طلاس والعميد مناف طلاس.

    وقالت قيادة الجيش السوري الحر في الداخل، الثلاثاء، إن "معركة تحرير دمشق" بدأت، مؤكدة أن هناك خطة للسيطرة على العاصمة وأن "النصر آتٍ".

    وقال المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش الحر في الداخل العقيد قاسم سعد الدين في اتصال مع وكالة "فرانس برس" عبر سكايب إن "معركة تحرير دمشق بدأت والمعارك لن تتوقف".

    وتعيش العاصمة السورية دمشق منذ يومين على الأقل مواجهات عسكرية شديدة بين قوات النظام والجيش السوري الحر، حيث أطلق هذا الأخير عملية واسعة النطاق تحت اسم "بركان دمشق وزلزال سوريا ـ نصرة لحمص والميدان".
    وبث التلفزيون السوري الرسمي من حي الميدان شهادات لمواطنين يتحدثون عن الأمن في العاصمة، بينما كانت أصوات الرصاص تخترق الآذان، وهو دليل قوي على وصول حرب الإطاحة بنظام الأسد إلى العاصمة. 

    وتواصلت الاشتباكات بدمشق، وقالت الهيئة العامة للثورة إن قتيلين سقطا على الأقل في حي الميدان أمس بعد أن سيطرت مدرعات الجيش النظامي على الطرق الرئيسية في الحي، بينما أعاد الجيش الحر انتشاره في الأزقة وتبادل الطرفان إطلاق النار.
    وكانت "القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل ومكتب التنسيق والارتباط وكافة المجالس العسكرية في المدن والمحافظات والكتائب والسرايا التابعة لها" قد أعلنت في بيان نشر مساء الاثنين، عن بدء العملية عند الساعة الثامنة مساء (17,00 ت غ) في كل المدن والمحافظات السورية، وذلك "رداً على المجازر والجرائم الوحشية" لنظام الرئيس بشار الأسد.
    الجيش الحر يسيطر
    وأكد الجيش السوري الحر "الهجوم على كافة المراكز والأقسام والفروع الأمنية في المدن والمحافظات والدخول في اشتباكات ضارية معها ودعوتها للاستسلام أو القضاء عليها"، داعياً إلى "محاصرة كل الحواجز الأمنية والعسكرية والشبيحة المنتشرة في سوريا والدخول معها في اشتباكات ضارية للقضاء عليها". 
    كما دعا الجيش السوري الحر إلى "قطع كل الطرقات الدولية والرئيسية من حلب (شمالا) إلى درعا (جنوبا) ومن دير الزور (شرق) إلى اللاذقية (غرب) وشل حركة المواصلات ومنع وصول الإمدادات"، مجدداً الدعوة إلى "تأمين انشقاق الضباط والجنود والمدنيين الراغبين بالانضمام إلى الثورة ممن لم تتلطخ أياديهم بدماء الشعب السوري" و"العمل على تحرير الأسرى والمعتقلين لدى الأجهزة الأمنية".

    وأعلن الجيش السوري الحر التعامل مع العناصر والضباط من "حزب الله" والحرس الثوري الإيراني والميليشيات العراقية و"المنظمات الفلسطينية الموالية للعصابة الأسدية كأهداف مشروعة يجب القضاء عليها أينما وجدت على التراب السوري".

    وأضاف: "يُعتبر بركان دمشق وزلزال سوريا الخطوة الاستراتيجية الأولى على صعيد التكتيك لإدخال البلاد في حالة العصيان المدني الكامل والشامل والذي سيطبق على كامل التراب الوطني ويدخل حيز التنفيذ فور صدور البلاغ العسكري الأول".
    معارك داخل دمشق
    ميدانيا، قال سكان إن عربات مدرعة انتشرت في حي الميدان بجنوب دمشق واتخذ قناصة مواقعهم فوق الأسطح. وسمع دوي عنيف للرشاشات في لقطات فيديو حملها نشطاء في المنطقة على الانترنت. وقال أحد سكان حي الميدان "دخلت قوات الأمن الحي وهناك حرب حقيقية تدور الآن".
    وقال ناشط لرويترز، طلب عدم ذكر اسمه، إن السكان يتأهبون لمزيد من المصاعب في العاصمة بعدما قمع الجيش جيوبا للمعارضة في ضواح خارج دمشق مثل ضاحية دوما.
    وأضاف "يوجد آلاف المقاتلين في بعض من هذه الضواحي. قتل بعضهم لكن فر الكثيرون ويتجهون إلى العاصمة نفسها".
    وقال نشطاء إن محتجين غاضبين أغلقوا الطريق السريع الدولي المؤدي إلى الأردن تضامنا مع سكان حيي الميدان والزاهرة مع تواصل الاشتباكات فيهما.
    وقال ناشط يدعى سمير الشامي عبر سكايب "يتصاعد الدخان من المنطقة. يغلق الناس هذا الطريق بالحجارة ويحرقون الإطارات على أمل تخفيف الضغط على الميدان".





    الثوار يرعبون النظام السوري ويسقطون مروحية
    بشار يسحب قوات الجيش من الجولان إلى دمشق


    كشفت تقارير تلفزيونية نقلاً عن ناشطين تأكيداتهم أن الجيش السوري الحر أسقط مروحية للجيش النظامي فوق حي القابون بالعاصمة دمشق, وذلك تزامناً مع تأكيدات قائد وحدة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، بأن الرئيس السوري بشار الأسد، نقل قوات من الجيش من هضبة الجولان باتجاه دمشق.

    وأضاف الجنرال «أفيف كوخافي» لأعضاء الكنيست اليوم الثلاثاء، أنه بينما يحتدم القتال بين قوات الأسد والمعارضة في محاولة للإطاحة بنظامه، قام الأسد بنقل قواته من خط فك الارتباط الذي يقسم الجولان المحتل.

    وأشار «كوخافي» إلى أن «الأسد نقل العديد من قواته التي كانت في هضبة الجولان إلى مناطق النزاع الداخلي», وتابع «كوخافي» في تصريحات نقلها متحدث باسم الكنيست الإسرائيلي، إنه ليس خائفاً من إسرائيل في هذه النقطة، لكنه يريد تعزيز قواته حول دمشق.

    وفي سياق متصل أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء في موسكو أن "لا سبب" يحول دون التوصل إلى توافق حول مشروع قرار بخصوص سوريا في مجلس الأمن الدولي.

    ومن جهته أعلن مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان الذي التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين أن على مجلس الأمن أن يشدد على أن الوضع في سوريا "غير مقبول".







    متحدث بكتيبة جيش الميدان: الجيش الحر يسيطر على حى الميدان بدمشق

    الثلاثاء، 17 يوليو 2012 - 20:53
    الأسد يبيد الشعب السورى
    الأسد يبيد الشعب السورى
    دمشق (أ. ش. أ)

    قال متحدث باسم كتيبة جيش الميدان، إن الجيش الحر يسيطر حاليا على حى الميدان بدمشق.
    ذكرت ذلك قناة الجزيرة الفضائية دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل ..وكانت تقارير إعلامية قد اشارت إلى أن الجيش السورى الحر أسقط مروحية تابعة للقوات النظامية فوق حى القابون بالعاصمة (دمشق).
    كما ذكرت وكالة الأنباء السورية أن هناك اشتباكات حدثت اليوم ، والاعتداء على 
    محطة تحويل كهرباء القابون الثالثة بمحافظة دمشق مما أدى لوقوع أضرار مادية 
    كبيرة وخروج ثلاث محولات من الخدمة.
    يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أفادت فى وقت سابق اليوم بارتفاع عدد 
    القتلى برصاص قوات الأمن والجيش إلى 67 قتيلا معظمهم فى دمشق وريفها وإدلب. 








    رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يتوقع سقوط الأسد خلال شهرين
    الثلاثاء، 17 يوليو 2012 - 20:26
    بشار الأسد

    غزة (أ. ش. أ)

    أكد رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء أفيف كوخافى، أمام لجنة الشئون الخارجية والدفاع بالكنيست اليوم الثلاثاء، أن نظام الرئيس السورى بشار الأسد لن يستطيع إخماد الانتفاضة المشتعلة فى البلاد ، متكهنا بأنه لن يستطيع الصمود أكثر من شهرين.

    ونقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية فى نسختها الإلكترونية عن كوخافى قوله إن منطقة هضبة الجولان قد تتحول إلى خطر يهدد إسرائيل، نظرا لتنامى وجود الجهاديين العالميين فى سوريا" ، على حد تعبيره.
    وأطلع كوخافى لجنة الكنيست على صور فوتوغرافية تم التقاطها بالقمر الصناعى تظهر بطاريات المدفعية السورية تطلق النار عشوائيا على مناطق حضرية مأهولة بالسكان، واصفا أداء المدفعية السورية بالوحشى ، مشيرا إلى أن اليأس تملك الجيش النظامى السورى فيما يتعلق بالتوصل إلى طريقة فاعلة لقمع الثوار.

    وقال إن المصادمات فى سوريا تزداد سوءا يوما بعد يوم، بمعدل قتلى أسبوعى يتراوح ما بين 500 و700 قتيل"..مضيفا أن سوريا تتحول بخطى سريعة إلى عراق آخر..مستبعدا نشوب حرب بين إسرائيل وسوريا.
    وفى إشارة إلى القوى الأخرى المتواجدة بالمنطقة ، قال كوخافى إن حزب الله وإيران يتحفزان ليوم سقوط الأسد ، وأن لبنان لديها ما يترواح بين 70 و80 ألفا من الصواريخ إيرانية الصنع والتى يمكن أن تطول إسرائيل".





    وزير الخارجية الأردنى: إجراءات احتياطية لهجوم كيماوى سورى محتمل
    الثلاثاء، 17 يوليو 2012 - 19:52
    وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة
    وزير الخارجية الأردنى ناصر جودة
    عمان (أ ب)

    قال وزير الخارجية الأردنى، إن المملكة اتخذت الاحتياطات اللازمة لدرء هجوم كيماوى سورى محتمل. 
    وأوضح ناصر جودة فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الخارجية البريطانى وليام هيج أن المسألة تشكل لنا مصدر قلق بالغ، واتخذنا جميع التدابير اللازمة لمواجهة ذلك. وامتنع عن الإفصاح عن هذه التدابير ، موضحا انه لن يسمح بأى عمل يهدد الأمن الداخلى للمملكة.
    وأعربت إسرائيل وغيرها عن قلقها إزاء الأسلحة الكيميائية السورية ولم تعلق سوريا على هذا الموضوع رغم التهديدات فى الأعوام 1970 و1982، لم تهاجم سوريا الأردن.




    قوة إسرائيلية تخترق حدود لبنان وتسطو على قطيع غنم
    بعدما فشلت في خطف راعيين عوضت ذلك بـ900 رأس ماعز


    اخترقت قوة إسرائيلية أمس الاثنين الحدود اللبنانية، وساقت قطيع أغنام إلى مزارع شبعا المحتلة، بحسب مصادر عسكرية لبنانية.

    ونقلت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية عن المصادر قولها إن قوة إسرائيلية مكونة من 20 عنصر مشاة اجتازت الخط الحدودي في مرتفعات جبل الشيخ، وتقدمت مسافة من 500 إلى 800 متر.

    وأوضحت المصادر أن القوة الإسرائيلية حاولت خطف الراعيين محمد قاسم هاشم من شبعا، وأحمد حيدر من سوريا، وعندما فشلت بعد هربهما، سطت على قطيع الماشية وعدده زهاء 900 رأس ماعز واقتادتها إلى داخل مزارع شبعا المحتلة.

    وكانت إسرائيل قد اختطفت راعيًا لبنانيًا قبل أسبوعين، ولكنها عادت وأفرجت عنه بعد تدخل قوات "اليونيفيل" التابعة للأمم المتحدة في إطار حفظ الأمن على الحدود بين البلدين.



    الجامعة العربية تتهم إسرائيل بالتنصل من اغتيال عرفات
    عرفات
    عرفات

    أكد دكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية أن ما أعلنه المعهد السويسرى عن وجود مادة البولونيوم فى أغراض الرئيس الراحل ياسر عرفات أمر لافت للنظر ويستوجب تجنيد الطاقات العلمية والجنائية لبحثه، لافتا إلى إنشاء لجنة فى الجامعة برئاسة نائب الأمين العام أحمد بن حلى وعضوية الأمين المساعد لشؤون فلسطين محمد صبيح، ومدير الإدارة القانوينة لجمع المعلومات لبحث ملابسات عملية اغتيال الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات.
    وأوضح العربى فى افتتاح أعمال الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين والمخصصة لبحث هذه القضية أن الأمر قد يحتاج فى نهاية المطاف إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية، لافتا الى أن الاجتماع تم بناء على طلب من الجمهورية التونسية التى سوف تتقدم بمقترحات محددة لمناقشتها وعرض نتائجها على وزراء الخارجية لاستصدار قرار بشأنها.
    وشدد العربى على أنه رغم مرور 8 سنوات على هذه القضية إلا أنها لازالت حية، مشيرا إلى أن هناك سياسة متبعة من جانب إسرائيل فى تصفية القيادات الفلسطينية، لذا فإن الموضوع يجب بحثه بأسلوب علمى دقيق.
    ومن جانبها أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن إسرائيل تحاول التنصل من مسئولية اغتيال الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، وذلك فى المذكرة التى قدمتها الأمانة العامة لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين والذى يعقد اليوم، لبحث ملابسات اغتيال عرفات.
    وقالت الجامعة العربية فى المذكرة، إن إسرائيل تحاول التنصل من المسؤولية حول هذا الموضوع، والتى جاء فى سياقها تصريح رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو فى بيان له عندما قال إن الاتهام الذى وجه إلى إسرائيل بشأن اغتيال عرفات هو عديم الأساس وعار عن الصحة.
    واستعرضت النتائج التى توصل إليها، معهد "رادييشين فيزيكس" فى لوزان بسويسرا للعينات التى تم أخذها من بعض المتعلقات الشخصية للرئيس ياسر عرفات، والتى أظهرت العثور على كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم المشعة فى تلك الأغراض.
    وقالت الجامعة العربية، إن مادة البولونيوم تم اكتشافها عام 1898 على يد العالمة البولندية مارى كورى، وهو معدن سام مشع، ويصدر البولونيوم طاقة هائلة، حيث يمكن بجرام واحد منه أن يسخن تلقائيا لحوالى 500 درجة مئوية، والبولونيوم لا يشكل خطرا على الإنسان ما دام خارج الجسم، لكن ابتلاعه او استنشاقه أو حقنه فإنه يكون مميتا ببطء.
    وتطرقت مذكرة الجامعة إلى شهادة الدكتور تيسير التميمى قاضى قضاة فلسطين السابق، والذى كان قريبا من الرئيس الراحل فى مرضه ورافقه فى العلاج بفرنسا وقام بتغسليه وتكفينه، والذى أكد بأنه أثناء تغسيل جثمان الراحل كان الجثمان ينزف دما من رأسه وجسده رغم مرور 4 ساعات على الوفاة، وأن هناك بقع حمراء وزرقاء فى جسده، وأنه طلب شريط لاصق من المستشفى لمنع تدفق الدم.




    عضو بالكنيست الإسرائيلى يمزق نسخة من الإنجيل

    ميخائيل بن ارى
    ميخائيل بن ارى
    القدس (ا .ف .ب)

    مزق عضو بالكنيست الإسرائيلى اليوم الثلاثاء، نسخة من الإنجيل الذى وصفه بعبارات مسيئة، احتجاجا على قيام مؤسسة مسيحية توزع الأناجيل بإرساله إلى الكنيست. 
    ومزق ميخائيل بن ارى العضو عن حزب الاتحاد القومى اليمينى المتطرف المعارض نسخة من "كتاب العهود"، الذى يحتوى على العهد القديم، بالإضافة إلى العهد الجديد تلقاه الاثنين من جمعية الكتاب المقدس فى إسرائيل.
    وأرفقت رسالة من مدير الجمعية فيكتور كاليشير مع الأناجيل التى قال فيها بأنه يأمل بأن يقوم الكتاب بتسليط الضوء على الكتب المقدسة ويساعد على فهمها، بالإضافة إلى ذلك، تظهر المراجع الترابط الوثيق بين العهدين الجديد والقديم.
    ونشر موقع إلكترونى إسرائيلى صورة التقطها مساعد بن ارى تظهر عضو الكنيست وهو يمزق الكتاب، ونقل الموقع عن بن أرى قوله "هذا الكتاب حفز قتل الملايين من اليهود خلال محاكم التفتيش" .




    مصرع مسؤول كبير في جهاز المخابرات الإسرائيلي


    سبق – وكالات:
    كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن مسؤولاً كبيراً في جهاز المخابرات "الموساد" لقي مصرعه أمس الاثنين في حادث سير بينما كان يقود دراجته الهوائية وسط تل أبيب.

    ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن الصحيفة أن المسؤول وهو جيورا تسحور، 70 عاماً، لقي مصرعه بعد أن دهسته شاحنة، وتم نقله إلى مستشفى "هيلل يافي" بحالة خطيرة، ولم يتمكن الأطباء من إنقاذ حياته.

    وأضافت أن تسحورا نفذ عدة عمليات مهمة للموساد خارج البلاد، كان من بينها اختطاف العالم النووي الإسرائيلي مردخاي فانونو عام 1986 وإعادته إلى البلاد.

    وكان فانونو، المهندس بمركز ديمونة قد كشف لجريدة "الصنداي تايمز" عن البرنامج النووي العسكري الإسرائيلي. وتم اختطافه من إيطاليا من قبل الموساد ثم الحكم عليه بالسجن لمدة 18عاماً.

    وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن تسحور الذي منع نشر صورته شارك أيضاً في عدد كبير من العمليات التي قام بها الموساد خارج البلاد، وشغل في سنوات السبعينيات نائباً لرئيس وحدة "كيدون" التي تنفذ عمليات الاغتيال خارج البلاد، ثم عين لاحقاً قائداً لها.

    وأضافت الصحيفة في تقريرها أن تسحورا شارك في حرب عام 1967 وأصيب وتم منحه وسام الشجاعة.

    وتوصف وحدة "كيدون" التى ترأسها تسحورا بأنها رأس الحربة للموساد وهى من أهم الوحدات التي يعتمد عليها "الموساد" لتأدية مهامه التنفيذية المكلف بها من قبل حكومة الاحتلال، أهمها التخطيط، والتنفيذ لعمليات خاصة خارج حدود إسرائيل وتشمل عمليات اغتيالات واختطاف لأشخاص تعتبرهم تل أبيب أعداء لها أو يهددون مصالحها.





    أمريكا: 20 دولة تشارك فى مناورات عسكرية بالشرق الأوسط

    الأربعاء، 18 يوليو 2012 - 00:07
    مناورات عسكرية
    مناورات عسكرية
    واشنطن (أب)

    قالت الولايات المتحدة، إن عشرين دولة ستشارك فى مناورات لمكافحة الألغام فى ممرات مائية بالشرق الأوسط.
    وقال السكرتير الصحفى لوزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) جورج ليتل، إن المناورات المقررة بين يومى السادس عشر والسابع والعشرين من سبتمبر المقبل، هى مناورات دفاعية تستهدف حماية حرية الملاحة فى المنطقة.
    وأضاف ليتل، أنها لا تستهدف توجيه رسالة إلى إيران، لكن إيران هددت بزرع ألغام فى مضيق هرمز، وبالتالى فإن محور هذه المناورات هو كيفية التعامل مع أى تهديد مفترض من منظمة متطرفة بشأن تلغيم ممرات مائية استراتيجية بالشرق الأوسط، ولا سيما البحر الأحمر وخليج عدن وخليج عمان والخليج العربى.
    وتأتى التصريحات بشأن المناورات فى أعقاب الإعلان، الاثنين، عن أن سيتم إرسال ثانى حاملة طائرات أمريكية إلى المنطقة قبل موعدها بعدة أشهر.




    الهند تطالب الإمارات بالتحقيق في مقتل صياد بنيران سفينة حربية أميركية


    أ ف ب – نيودلهي:
    طلبت الهند، الثلاثاء، من الإمارات العربية المتحدة التحقيق في مقتل صياد هندي إثر إطلاق سفينة حربية أمريكية النار على زورق على مقربة من مدخل ميناء جبل علي في إمارة دبي، مساء الاثنين، على ما أفادت وزارة الخارجية الهندية.

    وأعلن المتحدث باسم الوزارة سيد أكبار الدين أن "سفارة الهند في أبو ظبي طلبت من سلطات الإمارات العربية المتحدة التحقيق في ظروف هذا الحادث المأساوي".





    الجمهوريون يتصدون لقانون يكشف ممولى حملات التأثير على الانتخابات

    الثلاثاء، 17 يوليو 2012 - 09:00
    الرئيس الأمريكى باراك أوباما
    الرئيس الأمريكى باراك أوباما
    واشنطن (أ.ش.أ)

    أكد الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، أنه سيواصل بذل كل ما فى وسعه لإصلاح نقص الثقة بين السياسيين فى واشنطن والشعب الأمريكى، معربا عن خيبة أمله بشأن فشل الجمهوريين فى الكونجرس فى اتخاذ إجراءات لمحاسبة الشركات وأصحاب المصالح الخاصة أمام الشعب الأمريكى، من خلال قانون الإفصاح، وذلك فى تعليقه على منع الجمهوريين لتمرير مشروع قانون يمنع الشركات الكبرى من إنفاق مبالغ غير محدودة من المال للتأثير على الانتخابات الأمريكية وشراء الإعلانات التليفزيونية بملايين الدولارات دون أى التزام بالكشف عمن دفع ثمن هذه الإعلانات.
    جاء ذلك فى بيان لأوباما وزعه البيت الأبيض أمس الاثنين، انتقد فيه النتائج المترتبة على هذه الخطوة، والتى لا يمكن التنبؤ بها، مشدداً على أنه إذا استمرت هذه الممارسة فإن أصحاب المصالح الخاصة سيكون لهم نفوذ لم يسبق له مثيل على السياسيين، مشيراً إلى أن هذا خطأ وسيعمل على تآكل ديمقراطية الولايات المتحدة ويشكل تهديداً لمستقبل أمريكا.
    وقال أوباما، إن "الجمهوريين فى مجلس الشيوخ كانت لديهم فرصة لتغيير هذه الممارسة، وكانت لديهم فرصة لدعم مشروع قانون لمنع وقوع أسوأ الآثار المترتبة على قرار المحكمة العليا الأمريكية قبل عامين، بالسماح بعدم الكشف عن الجهات المانحة لتمويل شراء الإعلانات التليفزيونية بملايين الدولارات والتأثير على الانتخابات فى أمريكا".
    ونوه بأن مشروع القانون كان ينبغى أن يلقى دعما واسع النطاق من أعضاء الحزبين الديمقراطى والجمهورى على السواء، مشيرا إلى أن الجمهوريين بدلا من الوقوف مع الشعب الأمريكى اختاروا الوقوف مع البنوك الكبرى وشركات النفط وأصحاب المصالح الخاصة الذين لا يحتاجون بالتأكيد إلى مزيد من النفوذ فى واشنطن.




    هيلارى كلينتون تحطم الرقم القياسى فى الزيارات المكوكية الخارجية

     
    وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
    واشنطن (أ ب)

    إذا قيست الإنجازات الدبلوماسية بعدد الزيارات التى يجريها الدبلوماسى، فستكون وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى رودهام كلينتون أكثر وزراء الخارجية براعة فى التاريخ.
    ففى حين سيناقش المؤرخون فى نهاية المطاف الفترة التى تولت فيها أعلى منصب دبلوماسى فى الولايات المتحدة، فقد احتلت كلينتون بالفعل مكانا بارزا فى سجل وزارة الخارجية.
    وبهبوط طائرتها فى قاعدة أندروز الجوية خارج واشنطن صباح اليوم الثلاثاء، ستكمل السيدة الأولى السابقة ملحمة زيارات مكوكية استمرت ثلاثة عشر يوما، قطعت خلالها مسافة 43,450 كيلومتر، حيث جابت أوروبا وآسيا، قبل أن تتوجه إلى منطقة الشرق الأوسط.

    ووصف أحد مساعدى كلينتون الرحلة التى قامت بها الوزيرة، والتى شملت فرنسا وأفغانستان واليابان ومنغوليا وفيتنام ولاوس وكمبوديا ومصر وإسرائيل، بأنها "غير معقولة للغاية، خاصة بالنسبة لنا"، ورغم بعد المسافات وتأثير هذا التنقل على العقل والجسم، فقد قالت كلينتون مازحة إنها مستعدة للمزيد.

    "أثمن وجودى هنا، وآسفة فقط لأنه على المغادرة"، حسبما قالت كلينتون للصحفيين يوم الاثنين الماضى فى آخر محطاتها بإسرائيل.

    وأضافت "الفريق المرافق لى حريص على العودة، أود أن أمضى الوقت فى القدس، ولكن كما تعلمون، يجب أن أقوم بواجبى".

    ومنذ توليها حقيبة وزارة الخارجية عام 2009، قضت كلينتون 351 يوما فى طريقها إلى مناطق مختلفة، وسافرت إلى 102 دولة وقطعت مسافة تصل إلى 843,839 كيلومتر، بحسب وزارة الخارجية.

    ورغم أن بعض الوزراء السابقين قطع مسافات أكثر من تلك التى قطعتها كلينتون، إلا أن ذلك يرجع بشكل رئيسى إلى التنقل ذهابا وإيابا إلى الشرق الأوسط فى مهمات السلام، ولم يزوروا أيا من الدول التى زارتها كلينتون.
    وكسرت كلينتون الرقم القياسى فى عدد الدول التى زارتها الشهر الماضى، متفوقة على مادلين أولبرايت، التى زارت 98 دولة، عندما سافرت إلى فنلندا، وهى رقم 99 التى تزورها، وتجاوزت حاجز المائة عندما هبطت طائرتها فى لاتفيا.


    الرئيس التونسي يعلن استعداده لضمان سلامة بن علي ولاجراء محاكمة عادلة له

     
    اعلن الرئيس التونسي المنصف المرزوقي الثلاثاء خلال زيارته الى باريس انه قادر على ان "يضمن" للرئيس السابق زين العابدين بن علي "سلامته الجسدية" واجراء "محاكمة عادلة" له في تونس.

    كما اعلن الرئيس التونسي ايضا ان التونسيين لا يريدون "قسما" من الاملاك والاموال التونسية في سويسرا كما اقترح بن علي بل يريدون "كل" هذه الاملاك، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.
    واعلن الرئيس الفرنسي استعداد بلاده للمساعدة في استعادة الحكومة التونسية للاملاك "المحتجزة" من قبل اسرة بن علي.
    وكان اكرم عازوري محامي بن علي اعلن الاثنين انه مستعد للتخلي عن "كل الممتلكات والموارد المزعوم وجودها في سويسرا" باسم بن علي وعائلته.
    يذكر ان الحكومة السويسرية اعلنت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي تجميد نحو 60 مليون فرنك سويسري (48,7 مليون يورو) لبن علي وعائلته.
    وكانت محكمة تونسية حكمت على بن علي الموجود حاليا في السعودية بالسجن المؤبد لدوره في قمع الانتفاضة ضد نظامه مطلع العام الماضي.
    ولم توافق المملكة العربية السعودية على طلبات الحكومة التونسية بتسليمها بن علي.




    فيديو: التلفزيون السوري يصور مقابلات في دمشق ليبين هدوء الاوضاع .. واصوات الرصاص يفضخهم

    صورة مصغرة 
    الكل يعلم ان هناك اشتباكات حاليه بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي في العاصمة السورية دمشق .. والنظام السوري يحاول إخفاء هذه الاشتباكات من خلال قنواته الرسمية .. لكن كالعاده يفشل في فعل ذلك ..
    فيديو
    YouTube Link



    فيديو صادم للقذافي يستوجب الحذر عند مشاهدته
    سوريون حصلوا على أول لقطات مسجلة للعقيد بعد مقتله وبثوها لتذكير بشار بما حدث لسواه

     

    بث ناشطون سوريون ما قالوا إنه أول فيديو يظهر للعقيد الليبي معمر القذافي وهو بين أيدي قاتليه يوم 20 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي، ونشروه على "يوتيوب" آملين أن يراه الرئيس بشار الأسد "ليتذكر ما حل بآخر دكتاتور في الشرق الأوسط" بحسب ما كتب الناشط السوري سامي الحموي في حسابه بموقع "تويتر" اليوم.

    وكانت لقطات فيديو انتشرت في السابق عن مقتل الزعيم الليبي وتظهره جاثيا على ركبتيه، وكان حينها على قيد الحياة. أما في هذه اللقطات الحديثة والتي تبدو أكثر وضوحا، فنراه مجردا من قميصه ومغطى بالدماء، وكأنه "دمية" بين أيدي الثوار.

    ونرى من أحاطوا به وهو قتيل في سيارة "الفان" يسألونه شيئا ثم يهزون برأسه تقليدا لما كان يفعله وهو على قيد الحياة.

    ثم نرى بعض الشباب يخرجون الجثة من "الفان" التي وضعوه فيها الى نوع من النقالة وسط حالة فوضى مروعة أحاطت بوفاة العقيد. واللافت أن الفيديو انتشر بشكل مفاجئ بعد أقل من أسبوعين على الانتخابات الديمقراطية الأولى في ليبيا.

    ويستخدم الناشطون السوريون الفيديو بشكل واسع هذه الأيام ويتوعدون به الرئيس السوري بمصير مماثل.
    فيديو




     فيديو| 
    سوء التغذية يهدد حياة الاف الاطفال اليمنيين 
     
    أكدت دراسة للأمم المتحدة ان 800 الف طفل يمني على الاقل يعانون من سوء التغذية وانهم معرضون لخطر الموت في وقت قريب ان لم يتم توفير الرعاية الصحية واتخاذ التدابير اللازمة.
    فيديو




    توقع ان يحافظ العراق على أعلى معدل نمو بنسبة ( 9.6 %)
    تقرير أممي: معدّل البطالة في دول غرب آسيا الأعلى في العالم



    أظهر تقرير للجنة الإقتصادية والإجتماعية لدول غرب آسيا التابعة للامم المتحدة (الإسكوا)، أن معدّل البطالة في منطقة الإسكوا هو الأعلى في العالم.

    وأشار التقرير الذي وزع اليوم الثلاثاء في بيروت، الى أنه يتوقع أن ينخفض نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2011، من 5.7 % في عام 2010 إلى 5.1%"، لافتاً الى أن "دول الخليج ستشهد إرتفاعا في معدل نموه ليبلغ 6.3 % مقارنة بـ5.7 % عام 2010".

    وقال التقرير إن العراق سيحافظ على أعلى معدل نمو هو 9.6 %، أما الجزء الآخر من منطقة الإسكوا والذي يضم كل من مصر والأردن ولبنان وفلسطين والسودان وسوريا واليمن، فإن معدل النمو بلغ 0.8% عام 2011 مقارنة بـ 5.3 % لعام 2010.

    وتوقع التقرير أن يستمر هذا الشرخ بين مجموعتي دول الإسكوا خلال عام 2012، حيث يكون معدّل النمو في دول الخليج 4.5% وفي العراق 10.5%، أما باقي دول المنطقة فلن يتعدى معدّل النمو فيها 0.6% .

    ولاحظ التقرير أن "هذا الإستقطاب في النمو سيؤدي إلى ترسيخ حالة عدم الإستقرار المهيمنة على التنمية الإقتصادية والإجتماعية في المنطقة", مبينا أن "إيرادات النفط حافظت على مستوى مرتفع تاريخياً في ظل الربيع العربي، مما أدى إلى خلق قطبين متباعدين للنمو هما الدول المصدرة للنفط مقابل باقي منطقة الإسكوا".

    وأوضح التقرير أن "المناخ الإقتصادي الخارجي في منطقة الإسكوا خلال عام 2012 كان إيجابياً، ويعود ذلك إلى أعلى مستويات شهدتها المنطقة تاريخياً لكل من إنتاج وإيرادات النفط".



    الموافقة على أول دواء للوقاية من الإصابة بالإيدز
    50 مليون شخص يعانون من المرض


    وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية اليوم على أول دواء يحد من خطر العدوى بفيروس "H.I.V" المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب المعروف باسم الإيدز. طبقا لوكالة الأنباء السعودية.

    وأشارت الإدارة إلى أن الدواء المعروف باسم أقراص "تروفادا" يعد إجراء وقائيا بالنسبة للأشخاص الأشد عرضة للإصابة بالفيروس. 

    وتقوم الشركة المنتجة للدواء بتسويقه منذ عام 2004م، كعلاج بالنسبة للأشخاص المصابين بالفيروس، لكن دراسات حديثة للشركة أظهرت أن الدواء يمكنه أيضاً أن يمنع الأشخاص من العدوى بالفيروس عندما يستخدم كإجراء وقائي. 

    وتعد هذه الموافقة علامة فارقة في المعركة المستمرة منذ 30 عاما ضد الفيروس المسبب لمرض الإيدز.

    الجدير بالذكر أن عدد المصابين بمرض الإيدز حتى الآن بلغ 50 مليون شخص طبقا لآخر تقديرات منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.



    "الناشري " المتهم بتدبير الاعتداء على "يو.اس.اس كول" يمثل امام المحكمة العسكرية بغوانتانامو

     
    مثل اليوم الثلاثاء، عبد الرحيم الناشري، المتهم بتدبير الاعتداء على السفينة الأميركية "يو.اس.اس كول" امام محكمة عسكرية في غوانتانامو في جلسة تمهيدية يتوقع ان تستمر ثلاثة ايام.

    وحسبما نقلته "فرنس برس" بدأت جلسة محاكمة عبد الرحيم الناشري ، الذي ينحدر من اصول يمنيه ويحمل الجنسية السعودية، ويواجه عقوبة الاعدام، بدراسة طلب من الدفاع بتنحي القاضي العسكري الذي يراس ايضا التحقيق مع المتهمين في اعتداءات 11 ايلول ، حيث يرى محامو الناشري ان هناك تضارب مصالح قانونيا وماليا يمنع القاضي من اتخاذ قرار لا ترضى عنه المؤسسة العسكرية التي يمكن ان تلجا الى وقفه.

    واستنادا الى المصدر ذاته فانه من المقرر ان تستمر هذه الجلسة الى مساء الخميس حيث سيبحث القاضي ايضا طلبا مقدما من 14 وسيلة اعلامية ترفض بحث ظروف اعتقال واحتجاز الناشري في جلسة مغلقة كما هو مقرر.

    يذكر ان الناشري متهم تدبير الاعتداء على المدمرة الاميركية كول الذي اوقع 17 قتيلا عام 2000 والاعتداء على ناقلة النفط الفرنسية "ام.في ليمبورغ" الذي اوقع قتيلا واحدا عام 2002.




    عاصفة ثلجية تقتل 13 وتقطع الكهرباء عن الملايين في أمريكا

     
    استمر الدمار الذي خلفته عاصفة ثلجية مميتة ونادرة في شمال شرق الولايات المتحدة يوم أمس الاثنين إذ ظل 1.6 مليون منزل بدون كهرباء وأغلقت المدارس وتعطلت حركة المرور بسبب خطوط الكهرباء والأشجار المتساقطة.

    وأدت العاصفة التي احتدمت من وست فرجينيا إلى مين من السبت حتى مساء الأحد إلى مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا معظمهم على الطرق الزلقة.

    وذكرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أن تساقط الثلوج في أكتوبر سجل رقما قياسيا في العديد من الأماكن مثلما حدث في غرب ماساتشوستس حيث بلغ ارتفاع الثلوج 81 سنتيمترا.

    ولا تزال طرق عديدة مغلقة ولا يمكن توجيه حركة المرور بعيدا عن الأشجار وخطوط الكهرباء المتساقطة. وقال مسؤولون إن العاصفة تسببت في ضرر للأشجار أكبر من عواصف الشتاء لأن أوراق الأشجار لم تسقط بعد مما جعلها تحمل ثلوجا أكثر كثيرا من المعتاد.

    وقال ديفيد جريفز المتحدث باسم شبكة الخدمات الوطنية "كان مثل الاسمنت الرطب الذي التصق بالأشجار والفروع والأوراق وخطوط الكهرباء". وأضاف "هذا فعلا ما تسبب في الضرر... ثقل هذه الثلوج"




    شطائر محشوة بإبر خياطة لركاب 4 طائرات امريكية

     
    قالت شركة دلتا للرحلات الجوية ان الركاب عثروا على إبر خياطة داخل 4 وجبات "شطائر" قدمت على متن رحلات قادمة من امستردام الى "مينابولس " ، سياتل" و" اطلنطا" بالولايات المتحدة الامريكية .

    واوضحت المتحدثة باسم شركة دلتا أن الركاب وجدوا إبريتن في بعض الشطائر، مما استدعى إصدار أوامر للتوقف عن تقديم الشطائر على متن كل رحلات الشركة الـ18 المنطلقة من امستردام .

    يشار الى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي " أف بي أي " بدا بالفعل تحقيقا جنائيا لكشف غموض مصدر هذه الابر ومعرفة المسؤول عن وضعها داخل الشطائر حيث اكدت الشركة التي تقوم بتحضيرها أن الشطائر تاتي من المركز في أمستردام.




    الجمارك التايلاندية تضبط 456 كلغ من أنياب الفيلة في مطار سوفارنابومي في بانكوك













    صورة توضح عدد ساعات الصيام في بعض بلدان العالم



    صورة لا اعرف مصدرها انتشرت في الشبكات الالكترونيه هذه الايام .. توضح ساعات الصيام في بعض دول العالم ..




    فرنسا متمسكة بالتقويم المكي
    أوروبا تبدأ الصيام الجمعة وفقاً للتوقيت التركي


    كثّف اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا والمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث جهودهما لإيقاف الخلاف حول تحديد بداية شهر رمضان المبارك في الدول الأوروبية، واستخدام الحسابات الفلكية المبنية على أساس التقويم التركي فقط لتحديد بداية الشهر.

    وأعلن المجلس الأوروبي أن الحسابات العلمية جاءت موافقة للشريعة الإسلامية وتم تحديد يوم الجمعة العشرين من يوليو كأول يوم لشهر رمضان 1433.

    واتفقت معظم الدول الأوروبية، منها ألمانيا وجميع دول البلقان التسعة على إتباع التقويم التركي، وذلك نظراً لكثرة المسلمين من أصل تركي في تلك الدول، في حين ظلت فرنسا متمسكة بالتقويم المكي الصادر من المملكة العربية السعودية، وذلك لأن معظم مسلميها من أصول عربية وليست تركية.

    وقد تصوم دول شمال أوروبا وبريطانيا يوم السبت 21 يوليو، أما دول جنوب أمريكا فقد يبدأون الصوم في 19 يوليو، وذلك وفق رؤية الهلال في تلك المناطق.




    مصادر : مرسى كان يوجه رسالة تهديد لتوفيق عكاشة تفيد نفاذ صبره



    كشفت مصادر العربى ان الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية كان يوجه رسالة خاصة اليوم لتوفيق عكاشة على الهواء مباشرة يهدده فيها بنفاذ صبره، وقالت المصادر ان الجملة التى قالها مرسى فى خطابه وفهمت على أنه يوجه رسالة لمعارضيه لم تكن فى المطلق ولكنها كانت رسالة لتوفيق عكاشة الذى يذهب بعيداً فى هجومه على الدكتور مرسى وجماعته وحزبه، وأضافت المصادر ان حديث مرسى اليوم عن حلمه الذى ينفذ وتهديده بملاحقات قانونية كان الهدف منها إرهاب توفيق عكاشة ومنعه من الإستمرار فى الهجوم على مرسى والإخوان.



    أكثر من 11 ألف رجل متزوجون بأربعة نساء في مصر

     
    بلغ عدد الرجال المتزوجين من أربعة نساء في مصر 11.234رجل، وذلك حسب احصائيات حديثة قامت بها مركز رعاية السيدات "لهن".

    ووفق مانشرته شبكة الإعلام العربية "محيط" فانه من بين هؤلاء يوجد 110منهم حاصلون على شهادة الدكتوراه و175حاصلون على الماجستير و2910حاصلون على مؤهلات جامعية و4250مؤهلات متوسطة ، مشيرة الى ان معظمهم يعملون فى التجارة والأعمال الحرة ولا يتقيدون بالوظائف الحكومية.

    كما اوضحت الإحصائية الى ان عدد الرجال الذين يجمعون بين زوجتين 720الف رجل تتباين مستوياتهم المادية والتعليمية . لافتة الانتباه إلى ان الزيجة الثانية فى ارتفاع ملحوظ لدرجة أنها تصل إلى 10%من الزيجات فالزواج من أخرى أصبح ظاهرة عامة والمثير ان 90%من الأزواج الذين يفعلونها يخفون عناوين الزوجات الأوائل حتى لا يتم اكتشاف الزواج الثاني.

    و استنادا الى الدراسة ذاتها فان الابحاث النفسية والاجتماعية اكدت ان تعدد الزوجات يرتبط بثلاث فئات من الرجال هم المتدين الذي ينظر للتعدد من منظور ديني يتقرب به إلى الله وينفذ الشريعة وميسور الحال الذي ينفس عن رغباته والقروي الذي يبحث عن العائلة الكبرى التى توفر له العزوة.




    كويتية تدعي اعتداء زوجها عليها لمنعه من السفر إلى المغرب

     
    زعمت كويتية أمام سلطات الأمن قيام زوجها بالتعدي عليها بالضرب والسب والقذف في محاولة منها لمنعه من السفر مع أصدقائه في إجازة إلى دولة المغرب.

    وتقدمت السيدة ببلاغ رسمي الى أحد أقسام الشرطة بالعاصمة الكويت مطالبةً بسرعة احضار زوجها وتسجيل قضية ضده مساء أول من أمس، مقدمة رقم هاتفه وكل البيانات اللازمة عنه.

    ولفت مصدر أمني إلى ان ما أثار استغراب رجال أمن المخفر ان المواطنة كانت تصر على أن يتم استصدار أمر بمنع سفره واهتمت بهذا الطلب أكثر من اهتمامها بالقضية.

    وأضاف: "طالبناها بإحضار ورقة تقرير طبي تفيد بالإصابات التي لحقت بها حتى نستكمل إجراءات تسجيل القضية ونحيلها الى المحقق، غير أنها أبلغتنا أنه لم يضربها ضربا يترك أثرا"، موضحا انها كانت تترك الحديث في القضية وتصر على استدعائه والمطالبة بمنعه من السفر، وهو ما أثار استغرابنا مرة أخرى".

    وأوضح المصدر أن ضابط الأمن استدعاها الى مكتبه، وفتح معها حوارا وديا لمعرفة الحقيقة بعد ان رأى تناقض أقوالها فتارة تقول ضربها وتارة تقول شتمها وتارة ثالثة تقول هددها بالقتل، فقالت انها فعلت ذلك لمحاولة منع زوجها من السفر مع أصدقائه الى المغرب في اليوم نفسه بأي شكل، قائلة: "المهم ألا يسافر اليوم".

    وقال المصدر إن الضابط بعد أن قام بتهدئتها أبلغها بأن ما أقدمت عليه يعد بلاغا كيديا وإزعاجا للسلطات كونها تقدم ببلاغ كاذب واتهمت شخصا بجرم لم يرتكبه وانها يمكن أن تسجن بسبب تصرفها هذا، صارفا اياها دون اتخاذ اجراء قانوني ضدها تعاطفا مع ما رآه من غيرتها الشديدة.




    مواطن بحريني ضمن القائمة السوداء لواشنطن

     
    ادرجت الولايات المتحدة الاميركية ، اسم مواطن بحريني من اعضاء تنظيم القاعدة ملاحق في بلاده منذ اكثر من خمس سنوات على القائمة السوداء للارهابيين، حسبما اعلنته الخارجية الامريكية اليوم الثلاثاء.

    وجاء في بيان صادر عن الخارجية الاميركية نقلته "فرنس برس" انه "وجهت تهمة الانتماء الى تنظيم القاعدة للتخطيط لارتكاب اعتداءات ارهابية الى احمد عبد الرحمن صاحب احمد صاحب الملقب بعبد الرحمن الشرقي الذي قام بتدريب عناصر في القاعدة على التقنيات والمخططات الارهابية".

    للاشارة فان البحرين اصدرت في يناير 2007 مذكرة توقيف بحق صاحب المتهم ب"المشاركة في انشطة ارهابية" واصدرت شرطة الانتربول مذكرة حمراء بحقه بحسب الخارجية الاميركية.




    نيلسون مانديلا يحتفل غدا بعيد ميلاده الـ 94

     
    يحتفل الزعيم التاريخي لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا غدا الأربعاء بعيد ميلاده الـ 94 بعيداً عن الأضواء كما اعتاد منذ سنوات. وكانت توكويني مانديلا، حفيدة زعيم بطل النضال ضد الفصل العنصري، قد أكدت الأسبوع الماضي أن الرئيس الأسبق "يتطلع إلى الاحتفال بعيد ميلاده".

    وقالت في تصريحات إذاعية: "معنوياته مرتفعة جداً". وكان آخر ظهور لمانديلا العام الماضي لفترة قصيرة حيث تم السماح لفريق تصوير من التليفزيون الرسمي بتصويره وهو جالس على كرسي وساقيه مغطاتين ببطانية عندما أهداه حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، الذي سبق وترأسه مانديلا، شعلة رمزية في الاحتفال بذكرى مئة عام على تأسيسه.
    وكان مانديلا قد قضى 27 عاماً في السجن لدوره في الكفاح ضد نظام الفصل العنصري. وانتخب عام 1994 ليكون أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا وظل في منصبه خمس سنوات قبل أن يتنحى.
    وتطلق جنوب أفريقيا حملة يطلق عليه اسم (يوم مانديلا) في يوم عيد ميلاده يقدم كل شخص فيه 67 دقيقة من وقته لخدمة المجتمع. ويعيش مانديلا حالياً في قونو قرية أجداده في إقليم كيب الشرقي.




    ألماني يستدعي الشرطة لطرد 300 ضيف من حفلة ميلاده

     
    لجأ شاب ألماني أثناء حفلة نظمها بمناسبة عيد ميلاده، إلى استدعاء الشرطة لطرد 300 ضيف "غريب"، وذلك بعدما فوجئ بحضورهم الحفل بناء على دعوة وجهها الشاب لمتابعيه عبر شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

    وكان الشاب الألماني البالغ من العمر 22 قد نسي أن يشير إلى خصوصية دعوته للأصدقاء فقط، مما دفع المئات من الأشخاص لحضور الحفلة، وفقاً لما ذكره موقع "روسيا اليوم".

    وأشار المصدر إلى أن حالة من الارتباك شعر بها الشاب عند رؤيته هذا العدد الكبير ممن لا يعرفهم، لأنه لم يجهز الضيافة لمثل هذا العدد.



    ينتظر أن يدفع غرامة تصل إلى 9 آلاف يورو
    إيطالي يقود من دون رخصة لمدة 32 عاماً


    ألقي القبض اليوم الثلاثاء، على إيطالي في العقد الخامس من العمر لقيادته من دون رخصة سياقة مدة تزيد على 32 عاماً.

    ونقلت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية عن الشرطة أن رجلاً في سن 54 عاماً ضبط بالقرب من مدينة بيرغامو الشمالية وهو يقود سيارة من دون رخصة سير منذ أكثر من 32 عاماً.

    ويواجه الرجل الذي أُوقف كثيراً من المرات سابقاً لكنه كان يزعم أنه فقد رخصة السوق الخاصة به، دفع غرامة تصل قيمتها إلى 9 آلاف يورو.




     فيديو| أغلى شقة في العالم سعرها 14 مليون جنيه استرليني 

    على الرغم من أن تلك الشقة لا تتكون الا من غرفة نوم واحدة فقط، الا انها تعتبر حتى الان أغلى شقة في العالم، حيث يتجاوز سعرها 14 مليون جنيه استرليني .واطلق عليها اسم (البيت) أو The House ، حيث تقع هذه الشقة في أغلى وأفخم حي في طوكيو اليابان بمنطقة مينامي-أزابو. ويتميز القسم المخصص بغرفة النوم بالنمط الأميريكي، وتم تجهيز حمام فاخر مع حوض استحمام وجهاز تلفزيون 60 بوصة.
    فيديو




    وول ستريت الأمريكية: ليون بلاك هو من اشترى لوحة "الصرخة" بـ 120 مليون دولار


    كشفت جريدة «وول ستريت جورنال» الأميركية أن الملياردير الأميركي ليون بلاك هو الذي اشترى لوحة الفنان النرويجي الراحل ادفارد مونخ «الصرخة» والتي بيعت في مزاد في نيويورك في شهر مايو الماضي بمبلغ 120 مليون دولار، وظل اسم بلاك مبهما حتى كشفت الصحيفة عنه، ويأتي ترتيبه 330 ضمن اثرياء العالم وفقا لمجلة «ارت نيوز» كما انه واحد من عشرة اهم جامعي التحف الفنية في العالم فقد قام بشراء لوحة للرسام «رافائيل» بمبلغ 47.6 مليون دولار وهو رقم قياسي لأعمال هذا الفنان.




    ثروة تهبط على موظف هندي فقير

     
    فاز موظف هندي فقير جدا الى حد انه لا يمتلك جهاز تلفزيون بمليون دولار بشكل غير مسبوق في النسخة الهندية لبرنامج المسابقات الشهير "من سيربح المليون."

    واثار فوز سوشيل كومار الاسبوع الماضي بهذه الجائزة مقارنات بقصة فيلم "المليونير المتشرد" الذي فاز بجائزة الاوسكار عام 2008 ومثل بطله جمال شاهد هذا الرجل البالغ من العمر 27 عاما البرنامج التلفزيوني كمحاولة للهروب من الفقر المدقع.

    وهذه اول مرة يفوز فيها متسابق بجائزة المليون دولار في ذلك البرنامج الشهير الذي يقدمه الممثل الهندي اميتشاب باتشان. وستذاع هذه الحلقة هذا الاسبوع وسيأخذ كومار نحو 720 الف دولار بعد خصم الضرائب.

    وشاهد كومار البرنامج عند احد الجيران لان عائلته افقر من ان تستطيع شراء جهاز تلفزيون . وقال بعد فوزه انه لم يضع اي خطط كبيرة لهذا المبلغ وهو ثروة في بلد يبلغ دخل الفرد الواحد فيها 1.265 دولار.

    وقال لرويترز عبر الهاتف" سأصلح منزلي وسأفي ببضعة احتياجات اساسية ثم انتقل بعد ذلك الى دلهي للدراسة من اجل اختبارات الخدمة المدنية ."
    ويعمل كومار مشغل كمبيوتر في مكتب حكومي في ولاية بيهار الفقيرة بشرق الهند ويحصل على ستة الاف روبية (نحو 120 دولارا) شهريا.



    804 ملايين دولار أرباح شركات بطاقات الائتمان في كوريا الجنوبية خلال الربع الأول

    أظهر تقرير اليوم الثلاثاء ارتفاعا كبيرا في صافي أرباح شركات بطاقات الائتمان في كوريا الجنوبية خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي مدعوما بتفضيل مزيد من الناس لبطاقات الائتمان من أجل تسهيل تعاملاتهم المالية.
    وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن صافي الأرباح شركات بطاقات الائتمان السبع الرئيسية في كوريا الجنوبية بلغت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 921 مليار وون (804 ملايين دولار) مقابل 481 مليار وون خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

    وسجلت شركة سامسونج لبطاقات الائتمان ارباحا بلغت 509 مليارات وون خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام وتلتها شركة شينهان لبطاقات الائتمان مسجلة 4ر186 مليار وون وشركة هيونداي لبطاقات الائتمان وسجلت 9ر74 مليار وون وشركة كوكمين كي بي لبطاقات الائتمان مسجلة71 مليار وون.
    وبلغت نسبة الشراء بالبطاقة مقابل الاستهلاك الكلي 3ر63% في الربع الأول من هذا العام. وقال محللون إنه من المرجح أن تتجاوز الأرباح الإجمالية لشركات بطاقات الائتمان تريليوني وون خلال هذا العام رغم تعرضها للضغوط بشكل دوري لخفض نسبة العمولات فضلا عن تباطؤ النمو الاقتصادي.

    وفي وقت مبكر من هذا الشهر، اتخذت وكالة الرقابة المالية إجراءات لخفض نسبة العمولات في محاولة للمساعدة في تخفيف الأعباء المالية على المتاجر الصغيرة التي تقول إن شركات بطاقات الائتمان تضر بأرباحها.




    ياهو تخطف ماريزا ماير من جوجل وتعينها رئيس تنفيذي لها


    سان فرانسيسكو : (د.ب.ا)
    أعلنت شركة خدمات الإنترنت ياهو اختيار ماريزا ماير المسئولة رفيعة المستوى في منافستها جوجل لتولي منصب الرئيس التنفيذي في الشركة التي تحاول التعافي من سنوات انكماش حصتها السوقية. وكانت ماير 37 عاما قد التحقت بالعمل في جوجل وكانت العامل رقم 20 في الشركة حيث كانت مسئولة عن تطوير شكل وطريقة عمل صفحة البحث على موقع جوجل إلى جانب صفحة الأخبار الشهيرة على موقع جوجل لتصبح واحدا من أهم مسئولي جوجل.

    كما كانت ماير مسئولة عن خدمات الخرائط والخدمات المحلية وتحديد المواقع في جوجل. من ناحيتها قال ماير في بيان إعلان تعيينها في منصبها الجديد "أنا فخورة وسعيدة بقيادة ياهو وهي واحدة المقاصد الرئيسية لأكثر من 700 مليون مستخدم إنترنت في العالم". وأضافت "اتطلع للعمل مع موظفي الشركة المخلصين لتطوير منتجات ومحتوى مبتكر وإضفاء الطابع الشخصي على تجارب مستخدمي ومعلني ياهو من مختلف أنحاء العالم". 




    طريقة جديدة لاختيار الملابس بدقة


    قدم مركز تجاري في كاليفورنيا خدمة جديدة لزبائنه تساعدهم على اختيار الملابس الأنسب لهم وذلك عبر توفير ماسحات خاصة تمكنهم من تحديد مقاساتهم بدقة أكبر وترشدهم إلى المتاجر التي لديها ما هو أفضل لهم.
    وان ماسحات في مركز “ويستفيلد كالفر سيتي” بكاليفورنيا تساعد المتسوقين على تحديد المقاسات الأفضل لهم من أزياء متعددة
    وانه بعد تحديد المقاس الصحيح يحصل المشتري على صورة مطبوعة تحدد له الأزياء التي تناسبه ومكان تواجدها و تكلفه كل قطعة.
    وقالت مديرة التسويق في المركز سارة ريتشاردسون “هذا رائع لأن الماسحات تحدد عملية التسوق وتسمح للناس بالتسوق بطريقة أسرع وأكثر فعالية”.
    وتصمم شركة كندية الماسحات التي يبلغ ثمن كل منها ما بين 60 و100 ألف دولار



    بالصور.. أسرة في "عين عاصفة صحراوية" بالمغرب



    صور مذهلة التقطها المصور الهاوي "بيتر فيرجنك" (44 عاماً) في أحد أيام شهر إبريل الماضي، حين كان يزور صحراء العرق الشبي في المغرب مع زوجته وطفله (4 سنوات)، ويبدو فيها هذا الجدار الضخم من الرمال وهو يتحرك في الأفق كأنه خدعة من فيلم تنتجه "هوليوود"، لكن هذه الصور المذهلة تكشف لحظات حقيقية عاشتها أسرة في الصحراء، حين وجدت نفسها في عين العاصفة الرملية.

    وتقول صحيفة "ديلي ميل" إن المصوِّر وأسرته، ومعهم مرشد سياحي، كانوا يركبون الجِمال في طريقهم لمشاهد الغروب على الصحراء، حين وقعوا في مواجهة عاصفة رملية ضخمة، وبدلاً من الاحتماء قرر فيرجنك أن يمسك بالكاميرا، ويلتقط هذه اللحظة المؤثرة.

    وتنقل الصحيفة عن فيرجنك أن العاصفة فاجأتهم، وأضاف: "فجأة تكاثرت سحب الرمال على مسافة، وبدت في الأفق وكأنها مطر غزير يتجه ناحيتنا. لقد أظلم الجزء الذي في ظل العاصفة، وحين داهمتنا لم نعد نرى أكثر من مترين".

    وعن نجاتهم من العاصفة قال فيرجنك: "لقد كان مرشدنا رائعاً؛ فاكتشفنا أنه يعرف الطريق إلى معسكرنا وهو مغمض العينين، كما غطى وجه طفلي بمنديل ضخم لحمايته من الرمال، وأخذنا إلى واحة قريبة للاحتماء في ظل النخيل".
    ورغم التجربة الغريبة فقد كان فيرجنك يشعر ببعض الإحباط؛ لأنه فَقَد مشهد الغروب.

    ويقول فيرجنك: "عموماً، أنا سعيد بالصور التي التقطها لتلك العاصفة، والحمد لله أن الكاميرا أيضاً نجت من العاصفة".
    يُذكر أن "عرق الشبي" واحد من أجمل المواقع في الصحراء، وهو بوابة المغرب على الصحراء الإفريقية، ويبلغ طوله 22 كيلومتراً، وعرضه 10 كيلومترات، وترتفع بعض الكثبان الرملية الحمراء إلى مسافة 150 متراً.




    مترو العاصمة الصينية بكين يوزع أحذية على ركابه


    ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "تشينا ديلي" الصينية، الثلاثاء، أنه تم تجهيز جميع محطات مترو بكين لمساعدة كل من يجد نفسه من الركاب في موقف حرج بسبب فقده لحذائه وسط حشود الركاب، ليس فقط بإعطائهم حذاء بديلاً وإن كان من النوع الخفيف رخيص الثمن، بل يكون لهم الحق أيضاً في اختيار اللون الذي يتناسب مع ملابسهم ويرضي أذواقهم.

    وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من رواد مترو بكين يتعرضون لفقد أحذيتهم نتيجة لمشكلة الزحام الشديد، خصوصاً في فصل الصيف، حيث يفضلون ارتداء أحذية بسيطة يسهل انتزاعها من أقدامهم بسهولة.




    ديلي ميل: دولفين يحمل جثة طفله على ظهره


    أوردت ديلي ميل صور مؤلمة وحزينة لدولفين تحمل جثة طفلها القتيل على ظهرها. وقد ألتقط هذه الصور التي نادراً ما تلتقطها الكاميرات سياح في منطقة تشوانج الصينية وهي منطقة تشتهر بجولات مراقبة الدلافين. تترك الدلافين دائما أطفالها الميتة على السطح كما لو كانت تساعدها على التنفس. كما توجد شروخ كبيرة في بطن الدولفين الصغير وقد يكون قد قتل بسبب قارب. 

    تظهر الدلافين الأسى والحزن على هؤلاء الصغار ويمكن أن يمكثوا بجوار الصغير الميت لعدة أيام. وقد لاحظ الباحث جون جونزالفوا من معهد أبحاث تيتينيس مشهد مشابه في عام 2006 حيث كانت الأم تحمل طفلها على ظهرها وأضاف بأن الأم كانت غير قادرة على تقبل الموت. وتشتهر الدلافين بأنها حيوانات اجتماعية وعالية الذكاء. 



    عرض جوي لـ طائرات الاير باص والبوينغ في معرض فارتبورو في بريطانيا

    صورة مصغرة 

    عروض جوية الاول لطائرة Boeing 787 الجديدة التابعه للخطوط القطرية والثاني لطائرة AirBus A380 التابع للطيران الجوي الماليزي .
    فيديو
    YouTube Link - Link



    البرنامج الكوميدي مصاقيع في حلقه عن التصرفات التي ترفع الضغط

     

    فيديو



    صور | مهرجان ليوا للرطب 2012

    مهرجان ليوا للرطب هو مهرجان سنوي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في مدينة ليوا بالمنطقة الغربية إحتفالا بموسم جني الرطب.





    صور | حفل زفاف بين “ضفدعين” في قرية هندية

    في يونيو الماضي، قرية هندية احتفلت بإقامة حفل زفاف غريب من نوعه لضفدعين كجزء من الطقوس الهندوسية التقليدية لإسعاد إله الأمطار كي ينزلها على الأرض.





    رميه موفقه وطلقه واحده لصيد ثلاث طيور (الديك الرومي)

    صورة مصغرة 
    فيديو
    YouTube Link




    فيديو: هدف رائع لـ ديفيد بيكهام رداً على استبعاده من المنتخب البريطاني الاولمبي

    أظهر الإنجليزي ديفيد بيكهام لاعب نادي لوس أنجيلس جالاكسي أن المدير الفني لمنتخب بريطانيا ستيوارت بييرس لم يحالفه الصواب، عندما قرر عدم الاستعانة بنجم مانشستر يونايتد وريال مدريد الإسباني السابق في منافسات دورة الألعاب الأولمبية “لندن 2012″ والتي تقام في الفترة ما بين 27 يوليو إلى 12 أغسطس.
    فيديو
    YouTube Link




    فيديو: تصوير بطيء جداً لـ صاعقه وكأنها تبحث عن الارض لتفريغ الشحنه

    صورة مصغرة 
    مقطع قصير لـ صاعقه مدتها ثانيه لكن تم تبطيء الفيديو 7000 لقطه بالثانيه وتبدو الصاعقه وكأنها تبحث عن الارض لتفريغ شحنتها .. فسبحان من خلق الغيم والارض وخلق كل شيء ..
    فيديو
    YouTube Link




    فيديو: مقارنه دقيقه بين كامره هاتفين iPhone 4s وجهاز Galaxy s3

    صورة مصغرة 
    مقارنه بين كامره كل من الجهازين الرائعين iPhone 4s – Galaxy s3 … ما رأيكم ؟
    فيديو
    YouTube Link




    صور مسربه لـ سيارة رنج روفر 2013 الشكل الجديد


    صور تم تسريبها لـ سيارة رينج روفر موديل 2013 بشكل جديد كلياً .. بعض تلك الصور كانت مشوهه حتى لا يتم التركيز على ملامح السيارة الجديدة .. ولكن احدى المواقع العالمية المختصه بالسيارات (MotorAuthority) استطاع بنشر صورة للسيارة من دون تشويه .. ويقال ان شركة لاند روفر تقرر عرض السيارة رسمياً بعد شهرين (سبتمبر 2012) .




    صور | يخت ثمنه 569 مليون درهم

    ”أناستازيا” تم بناؤه في عام 2008 من قبل شركة هولندية متخصصة في بناء اليخوت العملاقة. سعر اليخت يتجاوز نصف مليار درهم بحسب موقع ياهو.



    سوني تخطط لإطلاق إصدار جديد من PS3 فائق النحافة
    يعرض ضمن فعاليات معرض "Gamescom" المختص بألعاب الفيديو في ألمانيا


    تستعد شركة "سوني كمبيوتر انترتينمنت-SCE" اليابانية لألعاب الفيديو للكشف عن جيل جديد من جهاز ألعابها الإلكتروني المنزلي الشهير "بلاي ستيشن 3-PS3" يتسم بنحافة فائقة مقارنة بالإصدار السابق، فيما سيظل كما هو من حيث التصميم، وذلك وفقا لما ورد في الموقع الإلكتروني البرازيلي "Tecnoblog.net".

    وثمة دلائل تشير إلى أن الشركة تخطط لعرض إصدارها الجديد ضمن مشاركتها في فعاليات معرض "Gamescom" المختص بألعاب الفيديو للعام الجاري الذي سينعقد في الفترة من 15 حتى 19 أغسطس/ آب القادم بمدينة "كولونيا" الألمانية.

    وحسب تقرير الموقع، فإن الطراز الجديد سيأتي بثلاث طرازات بسعات تخزينية مختلفة، الأول الذي يحمل رقم "CECH-4011A" يحتوي على قرص صلب ذو حالة ساكنة "SSD" بسعة تخزينية ضئيلة جدا قدرها 16 غيغابايت- هذا وفق التقرير- (أم أن التقرير على ما يبدو يحتوي على خطأ مطبعي)، والأجدر والأصح أن تكون 160 غيغابايت، حيث إن الطرازان الآخران مزودان بقرص صلب ذو سعة تخزينية أعلى بكثير من الطراز السابق، أحدهما رقم "CECH-4011B" يحتوي على 250 غيغابايت، والآخر "CECH-4011C" يحتوي على 500 غيغابايت. لكن هناك توقعات بأن الطراز ذو سعة تخزينية 16 غيغابايت ربما يستهدف فئة معينة من المستهلكين من ذوي الدخل المحدود جدا، لأنه سيتم طرحه بسعر مناسب جدا.





    ألبوم صور لسيارة هيونداي سنتينيال 2013

    طراز سِنتينيال 2013 من هيونداي يصل إلى أسواق الشرق الأوسط. 

    تأتي أسعار سِنتينيال التنافسية التي تبدأ من 71.602 دولار أمريكي للطراز المزود بمحرك سعة 4.6 ليتر، و67.996 دولاراً أمريكياً للطراز المزود بمحرك سعة 3.8 ليتر، معززة بمزايا لا تتوافر في أية سيارات فاخرة أخرى.

    من أبرز مزايا تصميم هيكل سِنتينيال الخارجي، شبكها الأمامي الملفِت للنظر ومصابيحها الخلفية الملتفة حول المؤخرة، لتمنحها مظهراً مهيباً يفرض نفسه على جميع الطرق. وبينما تتألق المرايا الجانبية المعززة بإنارة LED المتكررة، يقوم نظام الإنارة الأمامي المتكيِّف بضبط وتعديل زاوية اتجاه شعاع الضوء تلقائياً لدى قيادة السيارة ليلاً. 
    وتتجلَّى فخامة الخمس نجوم لسيارات سِنتينيال بأبهى أشكالها في الجزء الخلفي من مقصورة ركابها، حيث بذلت الشركة جهوداً خارقة لضمان استمتاع ركاب المقاعد الخلفية بأعلى مستويات الفخامة والرفاهية. وسوف يستمتع ركاب تلك المقاعد من كبار الشخصيات بالتدليك الذي توفره الخلايا الهوائية المبيَّتة داخلها، والرفاهية الإضافية التي توفرها مساند الأقدام القابلة لضبط الوضعيات كهربائياً، والمنصة المركزية التي تحتوي على ثلاجة تستطيع احتواء عبوات المرطبات بمختلف أحجامها. كما سوف يستمتعون بالمزيد من الترف والراحة بفضل الستائر الجانبية المتحركة كهربائياً والمنضدات الفخمة المثبتة إلى ظهور المقاعد الأمامية. 




    كما يستفيد ركاب المقاعد الخلفية من تشكيلة كبيرة من أحدث الأجهزة الترفيهية الإلكترونية الخاصة بالسيارات، حيث تتولى شاشة LCD الخلفية مقاس 8 بوصات الترفيه عنهم طوال الرحلة، بينما تتيح لهم أجهزة التحكم المبيَّتة داخل مساند الأذرع، التحكم بوظائف أجهزة الإعلام متعددة الوسائط ومنطقة الراحة. 
    وتزداد مقصورة الركاب جمالاً وتألقاً في جزئها الأمامي الذي يستمتع فيه السائق بتشكيلة كبيرة من الأجهزة الإلكترونية المتطورة الموجودة بمتناول أنامله. ومن أبرز تلك الأجهزة، شاشة TFT LCD ملوَّنة مقاس 3.5 بوصة مبيَّتة وسط لوحة العدادات توفر للسائق معلومات مهمة والقدرة على التواصل مع الأجهزة والأنظمة المتطورة الأخرى أمثال نظام توجيه ركن السيارة ونظام الملاحة ووصلات AUX/iPod/USB. من ناحيته، يوفر نظام LEXICON السمعي المزود بـ 17 مكبر للصوت، تجربة سمعية محيطية متميزة في جميع أنحاء السيارة. 

    كما توفر سِنتينيال تجربة قيادة فائقة التميز، تستمد قوتها من محرك هيونداي المهيب طراز TAU V8، الذي ورد ذكره في قائمة "وورد" لأفضل عشرة محركات عامي 2009 و2010 على التوالي. ويولِّد المحرك Tau DOHC V8 الفائز بالجوائز هذا سعة 4.6 ليتر، قوة 373 حصاناً عند سرعة دوران تبلغ 6.500 د. د. ليوفر سرعة قصوى تبلغ 240 كلم/ ساعة. ويتوافر هذا المحرك في نسخة سعتها 3.8 ليتر تولد 290 حصانا عند سرعة دوران تبلغ 6.200 د. د. وينطلق بالسيارة بسرعة أقصاها 240 كلم/ ساعة أيضاً.
    ويرتبط المحرك مع ناقل حركة ثماني السرعات طوَّرته هيونداي ومعزز بقدرة تبديل سرعات يدوية SHIFTRONIC. ويضيف ناقل الحركة نسبتين لتعزيز قدرة تسارع السيارة وسلاسة تبديل السرعات وكفاءة نقل الحركة بنسبة ستة في المائة أكثر من سلفه سداسي السرعات، ما يمنح السائق المزيد من القوة والركاب المزيد من الراحة ورحلة أكثر سلاسة وراحة.
    وتم تزويد سيارة سِنتينيال بنظام قيادة رياضي يتيح المزيد من التحكم بهيكلها، ونظام قيادة عادي بديل للسائقين الراغبين بتجربة قيادة أكثر مطاوعة. وتم تعزيز قدرة مناورة السيارة سِنتينيال التي تعتبر درة تاج سيارات هيونداي، بفضل النظام الممتاز لتوجيه المِقوَد ونظام المساعدة الخلفي للرَكن. وتستطيع سيارة الصالون الفاخرة هذه المناورة للخروج من أي مكان ضيِّق، بفضل دائرة دورانها التي تناهز 12 متراً ودقة التحكم بمقودها الناجمة عن هندسة نظامي تعليقها الأمامي والخلفي خماسيي الأذرع. 

    وتشتمل المزايا الكثيرة لهذه السيارة على مجموعة من أنظمة السلامة المتطورة والإيجابية والسلبية على حد سواء، والتي تساعد في تفادي الحوادث وتضمن سلامة وراحة الركاب. ومن أبرز مزايا السلامة المتوافرة في سيارات سِنتينيال، النظام الإلكتروني للتحكم بالتوازن والاستقرار (ESC) ووسائد الأمان الهوائية التسع ومساند رأس المقاعد الأمامية العاملة إلكترونياً ونظام التحذير من الانحراف عن الجادة التي تسير ضمنها السيارة على الطريق والنظام الذكي لتثبيت السرعة. ويتيح نظام إدارة الثبات الاختياري (VSM) الارتقاء بأداء النظام الإلكتروني للتحكم بالتوازن والثبات (ESC) إلى المستوى الأمثل.