الخميس، 14 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




بان كي مون: مساهمة المملكة جاءت في وقتها وستُحدث فرقاً
الملك عبدالله يدعم المركز الدولي لمكافحة الإرهاب بـ100 مليون دولار

محمد المداح (نيويورك)

قدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ تبرعا ماليا بمبلغ مائة مليون دولار دعما منه - أيده الله - للمركز الدولي لمكافحة الإرهاب. وقام بتسليم الشيك للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل بن أحمد الجبير بحضور مندوب المملكة لدى الأمم المتحدة عبدالله بن يحيى المعلمي.
وأعرب بان كي مون عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وللمملكة على هذا التبرع السخي. وقال، في مؤتمر صحفي مشترك مع عادل الجبير وعبدالله المعلمي: «لقد تشرفت بلقاء الملك عبدالله الشهر الماضي في مدينة جدة وشكرته شخصيا على قيادته في هذه القضية وقضايا أخرى كثيرة، والمركز الدولي لمكافحة الإرهاب هو من بنات أفكار الملك عبدالله ودعم حوالي مائة مشروع لمكافحة الإرهاب في العالم غطت أربع ركائز أساسية لاستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب». وأضاف أن هذه المساهمة جاءت في وقتها وستحدث فرقا على صعيد مكافحة الإرهاب إقليميا وعالميا. وألقى الجبير كلمة قال فيها إن هذه المساهمة تنبع من رؤية خادم الحرمين الشريفين بأن الإرهاب هو شر يقلقنا كثيرا، وبالتالي يجب توحيد جهود الدول والشعوب لمواجهة هذا الخطر الذي يهدد الإنسانية، فالإرهاب لا يعرف دينا ولا طائفة وليس لديه إنسانية أو عدالة، إنه ينتهك كل الديانات في العالم، وهذا الشر يجب القضاء عليه من خلال الجهود الدولية القوية.





"الزياني": الانتهاء من مشتملات اتفاق الرياض في مدة لا تتعدى أسبوعاً
"وزراء خارجية مجلس التعاون": العدوان على غزة "إرهاب"

عيسى الحربي- سبق- جدة:
وصف وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال اجتماع عُقد في جدة، أمس الأربعاء، العدوان الذي تشنه آلة الحرب "الإسرائيلية" على غزة بـ"الإرهاب"، مؤكدين وقوفهم الكامل بجانب الشعب الفلسطيني الشقيق والسلطة الفلسطينية؛ للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وطالبوا بوضع حد لتكرار الجرائم الوحشية التي ترتكبها "إسرائيل" في حق المدنيين، مرحبين بانتخاب رئيس جمهورية العراق محمد فؤاد معصوم، وتكليف رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة.

ورحبوا بالتهدئة التي تم التوصل إليها في غزة، وضرورة التوصل إلى اتفاق دائم يضمن تنفيذ "إسرائيل" لالتزاماتها دون مماطلة وتسويف، ورفع الحصار عن قطاع غزة، وعودة الحياة الطبيعية لسكان القطاع، بما يكفل حقهم في حياة كريمة وآمنة، كما أشار الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني إلى الانتهاء من كل المسائل التي نص عليها اتفاق الرياض، في مدة لا تتعدى أسبوعاً.

وبحث وزراء الخليج مستجدات الأوضاع في المنطقة، مؤكدين أهمية تضافر الجهود من أجل وقف نزيف دماء شعوبها وحماية مصالحها ومكتسباتها، ومحاربة الحركات الإرهابية المتطرفة؛ تعزيزاً للأمن والاستقرار الإقليميين. 

وأشاد الوزراء بما تضمنه خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية الذي وجهه يوم الجمعة الموافق 2/ 8/ 2014م من دعوة للتصدي للإرهاب، وتحذيره -حفظه الله- من الفتنة التي تهدد العالمين العربي والإسلامي.

وأعربوا عن إدانتهم واستيائهم البالغ للعدوان وجرائم الحرب الشنيعة وإرهاب الدولة الذي تمارسه القوات "الإسرائيلية" في قطاع غزة، وعبروا عن استنكارهم الشديد ورفضهم المطلق لكل المبررات "الإسرائيلية" في هذا الشأن.

وأبدوا تقديرهم للدور الحيوي الذي تقوم به جمهورية مصر العربية الشقيقة حالياً لتثبيت الهدنة في غزة، وللتوصل إلى اتفاق دائم ينهي المعاناة الإنسانية ويعزز الأمن والاستقرار هناك.

ورفضوا بشدة اتهامات "إسرائيل" الواهية بشأن زعمها دعم دول أخرى للإرهاب، واعتبروا ذلك محاولة يائسة لصرف النظر عن انتهاكات "إسرائيل" المتواصلة لأبسط حقوق الشعب الفلسطيني، في الوقت الذي تمعن في ممارسة إرهاب الدولة بصورة بشعة، غير عابئة بالقانون الدولي والرأي العام الدولي.

ورحبوا بانتخاب رئيس جمهورية العراق محمد فؤاد معصوم، وتكليف رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة، وانتخاب سليم الجبوري رئيساً للبرلمان، وبتثبيت المؤسسات الدستورية في جمهورية العراق؛ وأعربوا عن أملهم في أن يؤدي انتخاب القيادات الثلاث وتشكيل حكومة جديدة تشمل كل أطياف الشعب العراقي إلى تعزيز أمن واستقرار ووحدة العراق الشقيق، وممارسة العراق لدوره الطبيعي في عالمه العربي؛ استجابة للتطلعات المشروعة للشعب العراقي الشقيق، مؤكدين مواقف دول المجلس الثابتة بشأن احترام وحدة العراق وسيادته وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

وأكد أمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني أن وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقدوا اجتماعاً في جدة بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون، وبحثوا خلال الاجتماع سبل دعم مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات نحو مزيد من التكامل؛ تلبية لتطلعات مواطني دول المجلس.

وقال إن وزراء الخارجية أعربوا عن تقديرهم للجهود الحثيثة التي تقوم بها اللجان المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض، وأصدروا التوجيهات التي من شأنها أن تساعد في تسهيل مهام اللجنة؛ للانتهاء من كل المسائل التي نص عليها اتفاق الرياض، في مدة لا تتعدى أسبوعاً، في ضوء الاتفاق الذي وُقّع عليه هذا اليوم في إطار النظام الأساسي لمجلس التعاون.




"ورلد تريبيون": تحالف لمواجهة طهران ووكلائها في المنطقة
مصر طلبت مساعدات سعودية لتطوير الصناعات العسكرية الدفاعية

بندر الدوشي- سبق- واشنطن:
كشفت صحيفة "ورلد تريبيون" الأمريكية عن اتفاق "سعودي مصري" بخصوص تشكيل تحالف إستراتيجي بين البلدين لمواجهة إيران وحلفائها في المنطقة.

وقالت الصحيفة في ما تنقله عن مصادر دبلوماسية: "الجانبان المصري والسعودي بحثا سبل دعم الصناعات العسكرية والدفاعية في مصر بمليارات الدولارات وتعزيز مساهمة مصر في المساعدة على حفظ أمن منطقة الخليج".

وأضافت الصحيفة: "كان على رأس برنامج زيارة الرئيس المصري إلى المملكة مسألة تعزيز التعاون الأمني بين البلدين السعودية ومصر، حيث تمت مناقشة عدد من الخطط الأمنية المشتركة".

وبحسب الصحيفة قال وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز: "القلق في مصر يشكل مصدر قلق للمملكة العربية السعودية".

وقالت الصحيفة الأمريكية: "الجانبان ناقشا الدور المصري في مجال مساعدة الرياض على مكافحة النفوذ الإيراني في الخليج، وهناك تصور بأن مصر والمملكة العربية السعودية ستتبنيان إستراتيجية عربية ضد طهران ووكلائها في المنطقة".

وقد استعرضت المحادثات التطورات في العراق وتأثير العمليات الإرهابية هناك على البلاد والمنطقة.

وقال السفير المصري في السعودية عفيفي عبدالوهاب: "التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي تتصدر جدول أعمال محادثات القمة في جدة".

وكشفت الصحيفة أنه خلال زيارة "السيسي" إلى المملكة العربية السعودية، تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من الاطلاع على خطة مصر الأمنية للمرحلة المقبلة، حيث أرسلت دولة الإمارات العربية المتحدة وزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان لعقد اجتماع في وقت متأخر من الليل في جدة مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل.

وأضافت "ورلد تريبيون": "الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة نقلت نحو 20 مليار دولار من المساعدات لمصر من أجل شراء سفن بحرية من أوروبا وأنظمة دفاع جوي من روسيا يوم 12 أغسطس، حيث كان من المقرر أن يسافر السيسي إلى روسيا ليلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد زيارته للرياض".




الحريري في جدة للتشاور حول المليار دولار
المملكة تستدعي سفيرها ببيروت.. على عجل

الخميس 18 شوال 1435 الموافق 14 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

استدعت الرياض السفير السعودي، علي عواض عسيري، على عجل الأربعاء (13 أغسطس 2014)، إلى السعودية، بالرغم من ارتباطاته التي كان قد أعدّها في سياق لقاءاته الوداعية في لبنان والتي كان من المقرر أن تنتهي الخميس ليغادر بيروت يوم غد الجمعة.
وفي حين لم تعرف أسباب هذا الاستدعاء، كان لافتاً للانتباه أنه جاء بعد ساعات على مغادرة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري بيروت إلى جدّة بشكل مفاجئ، الأربعاء، برغم أنه لم تمضِ على عودته إلى لبنان سوى ستة أيام فقط، وفق ما نشرته صحيفة "السفير" اللبنانية، الخميس.
وأوضح بيان صدر عن مكتب الحريري أن الأخير سيجري مشاورات مع القيادة السعودية حول آلية تنفيذ الهبة التي قررها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للجيش اللبناني والقوى الأمنية.
وقدم خادم الحرمين مليار دولار لمساعدة الجيش اللبناني في مواجهة الجماعات الإرهابية.




الفيصل: لا إجازات لمديري التعليم إلا بعد اكتمال احتياجات المدارس

وجه وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل بعدم منح مديري التعليم إجازاتهم السنوية التي تتزامن مع نهاية العام الدراسي إلا بعد توفير كافة احتياجات المدارس واكتمال الترتيبات لبدء العام الدراسي الذي يليه، لضمان بدء الدراسة في موعدها منذ الأسبوع الأول للعام الدراسي.

وتضمن توجيه الوزير بألا تغلق المدارس أبوابها مع بداية الإجازة الصيفية إلا بعد توفير كافة الاحتياجات التعليمية، من حيث تأمين المقررات الدراسية، ومقاعد الدراسة، والوسائل التعليمية وإجراء عمليات الصيانة لمدارس ومرافقها، وتأمين وسائل الأمن والسلامة.

وكان الفيصل اطلع أمس الأربعاء على آخر الاستعدادات لبدء العام الدراسي المقبل 1435/1436هـ، بحضور نائب الوزير لشؤون تعليم البنين الدكتور حمد آل الشيخ ووكيل الوزارة للتخطيط والتطوير راشد الغياض، وناقش معهما ما سيطبق خلال العام الدراسي 1436/1437هـ من إجراءات تنظيمية وإدارية.

كما ناقش الاجتماع التقرير الدوري للجنة المركزية الخاصة بمتابعة استعدادات العام الدراسي الجديد، من حيث توفير المعلمين والمعلمات بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية، وتوزيعهم بحسب الحاجة، واستكمال عملية قبول طلاب الصف الأول الابتدائي المتأخرين، وغير ذلك من الاستعدادات.




بالفيديو.. الأمير متعب لمنسوبي الحرس الوطني: سنوفر كل ما تحتاجونه.. واعذرونا إن كان هناك نقص


وعد وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، منسوبي الحرس بتوفير كل ما يحتاجونه، قائلاً لهم "اعذرونا إن كان هناك نقص أو شيء.. كل شيء بيكمل لكم".

جاء ذلك خلال استماعه وتفاعله مع أسئلة رجال الحرس الوطني أثناء زيارته التفقديه لهم بالحدود الشمالية، مؤكداً لهم أن الروح المعنوية التي وجدهم عليها ترفع من معنوياته، وأنه لا يوجد شيء يشغله عنهم وأن كل ما يهمه هو راحتهم وسعادتهم، ومتابعة حقهم.

وبدا في مقطع فيديو تم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل، أحد منسوبي الحرس، وهو يسأل الأمير متعب عن عدة أمور منها الترقيات، والانتدابات، وكذلك عن ضم أبناء منسوبي الحرس لكلية الحرس الوطني، فكان رد الأمير متعب بأن يرفعوا له بخصوص الترقيات ليجيبهم عليها.

وبالنسبة لصرف بدل الانتداب وبدلات أخرى، قال الأمير متعب إنه تم صرف 25% بدل إرهاب للعاملين في القطاع، مبيناً أنه سيتابع كافة حقوقهم، وأنه يتمنى أن يعطيهم الكثير، مضيفاً بأن رجال الحرس غايتهم ومهمتهم الأساسية هي الدفاع عن الدين ثم الوطن دون النظر لأي مكافآت لأنهم لا يريدون إلا شرف الخدمة.

وفي نهاية حديثه، وعد الأمير متعب منسوبي الحرس بزيارتهم مجدداً، داعياً لهم بالتوفيق.
فيديو





ربط “الحج” مع “الداخلية والخارجية” عبر “المسار الإلكتروني”





تواصل – مكة المكرمة:

أكدت وزارة الحج اكتمال منظومتها التقنية الإلكترونية “النظام الإلكتروني الموحد” بين كافة مؤسسات أرباب الطوافة، مشيرة إلى أنه تم ربط تلك المؤسسات مع وزارة الحج، وتم تفعيل مختلف الخدمات اللازمة خاصة في ما يتعلق بتوثيق عقود النقل والإعاشة والإسكان بصورة تقنية الكترونية.

وأكدت أنه سيتم ربط وزارة الحج مع وزارتي الداخلية والخارجية عبر “المسار الإلكتروني”، وبينت الوزارة أن مشروع النقل الترددي سيكتمل قريبًا ليشمل كافة مؤسسات الطوافة الست بعد اعتماد الميزانية المالية اللازمة من الجهات المعنية ذات العلاقة، وفقاً لـ”المناطق”.

ولفتت الوزارة إلى أنها تقوم حاليًا بتطبيق النقل الترددي لحجاج أربع مؤسسات هي: مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا، ومؤسسة مطوفي حجاج إيران، ومؤسسة مطوفي حجاج تركيا وأمريكا ومسلمي أوروبا، وأخيرًا حجاج مؤسسة مطوفي دول أفريقيا غير العربية، حيث سيتم نقل قرابة (900) ألف حاج عبر نظام النقل الترددي من مشعر عرفات ومشعر مزدلفة ومشعر منى، فيما سيتم تطبيق النقل الترددي لحجاج مؤسسة جنوب آسيا وحجاج مؤسسة الدول العربية بعد الانتهاء من تنفيذ المشروعات الخاصة بهما.




تعيين 7 آلاف مواطن ومواطنة خلال 10 أشهر
1.2 مليون سعودي و73 ألف أجنبي بـ «الخدمة المدنية»

عبدالله الغامدي (الرياض)، سعود الخزيم (المزاحمية)


كشفت وزارة الخدمة المدنية أن عدد من تم تعيينهم خلال الفترة من 1/ 1/ 1435هـ حتى 1/ 10/ 1435هـ، بلغ 7.243 موظفا ومستخدما، في حين بلغ من ترك الخدمة خلال نفس الفترة 14.915 موظفا ومستخدما وفقا لما تم تسجيله ورصده من قرارات في قاعدة بيانات الوزارة، وذلك من خلال الإحصائية الشهرية التي تصدرها وكالة التخطيط والموارد البشرية بالوزارة ممثلة بإدارة الإحصاء.
في الوقت الذي بلغ عدد الموظفين في سلم الرواتب العام من حيث التعيين بواقع 2968 موظفا وموظفة وكذلك 5645 موظفا وموظفة تركوا الخدمة في هذه الإحصائية.





قال من يصفون دعوة الشيخ ابن عبدالوهاب بأنها صنيعة يهودية آثمون
مفتي عام المملكة: لم أقرأ نظام "ساند".. وسوف أنظر فيه

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تحدث مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أمس، خلال لقائه الإذاعي الأسبوعي "ينابيع الفتوى" الذي تبثه إذاعة نداء الإسلام من مكة المكرمة ويقدمه يزيد الهريش، حول ما تلقاه دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب السلفية من هجوم وتشويه.

وقال مفتي المملكة: "دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوة صالحة دعوة حق إلى كتاب ربنا وإلى سنة نبينا صلى الله عليه وسلم، حيث لم يأتِ الشيخ بشيء من تلقاء نفسه وإنما أرشد العباد إلى ما أرشدهم إليه رسول صلى الله عليه وسلم".

وأضاف: "لقد أمر المجتمع بعبادة الله جلّ وعلا وإخلاص الدين له وترك كل معبود سوى الله وتحكيم الشريعة، والبعد عن تحكيم الأعراف والكهان وغيرهم من المنجمين، ودعا إلى توحيد الله وإخلاص الدين لله؛ فالذي ينظر إلى دعوته نظر المتأمل المخلص يرى الحق فيها".

وأردف: "أما أولئك الذين يتفوهون بألسنتهم ما لا يتصورون أخطاءهم يهرفون بما لا يدرون، فهؤلاء إمّا أن يكونوا جهلة بالدعوة أي جاهلين بها أو والعياذ بالله يكون عندهم مرض في قلوبهم وشك في الخير واقتناع بادعاء أعداء الله، وهذا هو عين الخطأ".

وتابع: "دعوة الشيخ دعوة صالحة صادقة هيأ الله لها من نصرها واحتضنها ودافع عنها، وهو الإمام محمد بن سعود وعقبه، رحم الله الجميع".

وفي معرض جوابه تطرق المفتي إلى من يصف هذه الدعوة بأنها صنيعة يهودية قائلاً: "المهم أن دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب دعوة صالحة وأولئك الآثمون الذين يقولون إنها امتداد يهودي أو صهيوني أو ما يقوله الأعداء في ذلك، فهؤلاء والعياذ بالله في قلوبهم مرض وشك في الخير وجهل عظيم نسأل الله الثبات؛ يقول الله جلّ وعلا (ولو نشاء لأريناكهم فلعرفتهم بسيماهم ولتعرفنهم في لحن القول والله يعلم أعمالكم)".

وأضاف: "هؤلاء تكلمت ألسنتهم ونطقت بما انطوت عليه قلوبهم من الخبث والشر والبلاء، حتى نسبوا الدعوة الصالحة إلى اليهودية والصهيونية وادعوا أن الشيخ صنيعة يهود!".

وأردف: "كل هذه الأمور يعارضها ذوو الألباب السليمة ويمقتونها؛ لكن هؤلاء فئة متربصة تتظاهر بالإسلام وهي ضده وقالت ما قالت، نسأل الله العافية".

وحول سؤال وجه له عن نظام "ساند" الذي أقر مؤخراً اقتطاع 2 % من رواتب موظفي القطاع الخاص في السعودية؛ قال المفتي: "لم أقرأ هذا النظام بعد؛ سأقرأه وأنظر فيه إن شاء الله".




المنيع: "حافز" مكرمة من ولي الأمر.. ويحرم أخذها لمن لا نية له بالعمل (فيديو)


أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع أن إعانة "حافز" جُعلت للباحثين عن عمل ولديهم في ذلك رغبة جادة إلى أن يجدوا فرصة مناسبة، مفتياً بحرمة أخذها لمن لا نية له في الحصول على عمل.

وقال خلال استضافته ببرنامج "فتاوى" على القناة السعودية الأولى: "إعانة حافز هي مكرمة من ولي الأمر للشباب والشابات الذين يملكون مؤهلات علمية ويبحثون عن عمل ولا يجدون، لذلك لا يجوز صرفها في غير ما وُضعت له".

وأضاف: "إعانة حافز لم توضع للمحتاج فهذا أمامه الضمان الاجتماعي وغيره من الفرص المتعددة، أما إعانة حافز فتجوز فقط لمن يكون متشوفاً إلى عمل وله رغبة فيه ويبحث عنه جاهدا، فتصرف له حتى يجد فرصة مناسبة، أما من ليست لديه رغبة في العمل ومع ذلك يأخذ حافز أنا أرى أنه حرام ولا يجوز، وعلى ولي الأمر أن يمنعه من ذلك".
فيديو




الغيث: "ساند" جائز شرعاً.. ويجب دعمه


أكد عضو مجلس الشورى الشيخ الدكتور عيسى الغيث، جواز نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند"، الذي اعتمدته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤخراً.

وقال إن نظام "ساند" هو نوع من أنواع التأمين التعاوني والتكافلي، وأنه جائز شرعاً، مستحباً في الشريعة الإسلامية، وفقاً لصحيفة"الجزيرة".

وأشار الغيث لأهمية الوقوف مع هذه البرامج ودعمها، لأنها تخدم مصالح الوطن والمواطنين.




"وزير الخدمة البراك".. من أنتم حتى يدرس وضعكم..تصريح يُثير موجة غضب ومطالبات بإقالته

 

شهد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" موجة غضب عارمة من تصريحات نسبت لوزير الخدمة المدنية عبد الرحمن بن عبد الله البراك استخف فيها من طلبات أحد المراجعين.

ودشن مغردو تويتر، الخميس (14أغسطس2014) وقا لموقع "عاجل" هاشتاق حمل اسم " وزير الخدمة البراك من أنتم حتى يدرس وضعكم" وعززوه بأخر تحت عنوان " نطالب بإقالة وزير الخدمة المدنية" شاركوا فيهما بآلاف التغريدات التي عبروا فيها عن غضبهم من التصريحات المنسوبة للبراك التي اعتبروها "مساسا بالأمن الوطني".

وقال الإعلامي عسكر سلطان الميموني مخاطبا البراك :" هل تعلم يا معالي الوزير أن التصريحات الاستفزازية للمواطنين مساس بالأمن الوطني".

وأضاف:" أنت مجرد موظف بمرتبة وزير أقسمت أمام ولي الأمر ولم توفي بقسمك نحن شعب الوفاء" ، متسائلا "من أنتم؟ نحن من يطالب بإقالتك حفاظا على الأمن الوطني".

ورد المغرد عبد الله الودعاني على السؤال المنسوب لوزير الخدمة (من أنت) بقوله:" نحن أحفاد الذين شاركوا المؤسس عبد العزيز آل سعود التضحيات والمخاطر وحاربوا بجانبه لتقوم هذه الدولة التي أصبحت فيها وزيرا والسؤال مردود عليك من أنت؟".

وأضاف الودعاني مجيبا على السؤال الذي أثاره :" أنت موظف في خدمة الدولة ومواطنيها،،ورأى عبد الله الرويلي أن:" التصريحات القذافية عادت للواجهة مع وزرائنا حقا من أمن العقوبة ..".
وقالت المغردة غدير :" على فكرة سيادة الوزير إحنا المواطنين والمواطنات اللي وصاك علينا أبو متعب احنا وقود وطنا".

وطلب حسين عدينان اليامي من:" المراجع عبد الله الغيداني كتابة معروض بما حصل له مع البراك ويذكر فيه ما قاله عنا(من أنتم لكي ندرس وضعكم".

وكان عبد الله الغيداني أحد خريجي الدبلومات الصحية قال بتغريدة عبر "تويتر" :" قابلت وزير الخدمة المدنية البراك وسألته عن وضعنا وقلت أن وراي 7 ألاف خريج بيجتمعون وأنا أحم قضيتهم فقال لي ما يحتاج يتجمعون انت انقل لهم أنا ما نبدأ فيهم إلا بعد ما ننتهي من المتدربين ال11 الف ونوجههم على الأرقام التي ترسلها لنا وزارة الصحة وانتم ما لكم شيئا لأن".

وأضاف الغيدان انه أبدى استغرابه للبراك قائلا:" أي بعد سنة راح ينظر في وضعنا وسألته هل أنتم تدرسون وضعنا فقال:" لا من أنتم حتى ندرس وضعكم ووش زودكم".




بالصور.. "سيلفي" وزاري بعدسة وزير الخارجية البحريني مع سعود الفيصل وعبدالله بن زايد


بث الشيخ خالد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين اليوم (الأربعاء) عبر حسابه على تطبيق "انستغرام" صور "سيلفي " جمعته بوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والشيخ عبدالله بن زايد وزير خارجية الإمارات، وحملت جواً من المرح فيما بينهم خارج إطار العمل الرسمي.

ونشر آل خليفة صورة "سيلفي" مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل علق عليها بالقول: "مع أخي الكبير الغالي وأستاذي الأمير سعود الفيصل الله يحفظه ويبقيه لنا ذخرا وسندا في اجتماع جدة اليوم أثناء الاستراحة".

وكانت الصورة الأخرى لآل خليفة مع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي وكتب أسفل منها: "مع أخي الغالي".

يذكر أن حساب الشيخ خالد آل الخليفة على "انستغرام" يضم أكثر من 24 ألف متابع فيما يضم حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أكثر من 177 ألف متابع.





«العمل» تسعى لتوفير وظائف للسعوديات في محلات وأكشاك المراكز التجارية المغلقة
تشترط قصر الخدمة على النساء والعوائل
بسام بادويلان - جدة
الخميس 14/08/2014


تتجه وزارة العمل إلى توفير فرص عمل للمرأة السعودية في محلات وأكشاك المراكز التجارية المغلقة من خلال إيجاد تنظيم عملها فيها دون الحاجة لصاحب العمل إلى تصريح لتوظيفها بشرط أن تقتصر خدمة العاملات للنساء والعوائل فقط.
وقال مصدر مسؤول بوزارة العمل: إن صاحب العمل الذي يخالف تطبيق القرار سيتعرض إلى عقوبة كغرامة مالية تصل إلى 5 آلاف ريال. 
وأوضح ذات المصدر أن تنظيم عمل المرأة السعودية داخل المراكز المغلقة تنظيمي وليس إلزاميًا، لذلك تم استثناء محال المستلزمات النسائية منه لأن هذه المحال صدر فيها قرار وتنظيم خاص بها، بينما المحلات والاكشاك الخاضعة لهذا القرار يقصد بها كل نشاط مرخص له للبيع أو لتقديم خدمات للنساء أو العوائل داخل المراكز التجارية المغلقة -على سبيل المثال لا الحصر- محلات العود والهدايا وأكشاك الحلويات وفروع البنوك والاتصالات وغيرها من الأنشطة الأخرى. أما الأكشاك فهي البنايات الصغيرة المبنية من الخشب أو الألمنيوم ونحوهما والمعدة للبيع أو تقديم خدمة ويستثنى من ذلك محلات المستلزمات النسائية غير خاضعة لهذا القرار وفي حال رغب صاحب العمل بتوظيف عاملات في المحلات أو الاكشاك داخل المراكز التجارية المغلقة، يجب عليه تطبيق الاشتراطات الواردة في هذا القرار. كما لا يتطلب توظيف العاملات في المحلات أو الأكشاك في المراكز التجارية المغلقة الحصول على تصريح مسبق من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى ويقصر العمل في المحلات والأكشاك الخاضعة لهذا القرار على السعوديات ويحظر توظيف العاملات الوافدات.
وكانت الوزارة أمس قد أغلقت مسودة تنظيم عمل المرأة السعودية داخل المراكز التجارية المغلقة والتي طرحتها على بوابتها الإلكترونية «بوابة معا»، وأشارت الوزارة إلى أنه بعد تطبيق قرار «تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية» بمراحله الثلاث، وتزايد أعداد النساء العاملات في المراكز التجارية المغلقة، دعت الحاجة إلى تنظيم عمل المرأة في محلات وأكشاك المراكز التجارية المغلقة. حيث يطبق هذا القرار على جميع المحلات والأكشاك ماعدا محلات المستلزمات النسائية.
وأضاف المصدر: إن وزارة العمل تستند في وضع تنظيمات عمل المرأة على أمر سامٍ وقرارات وزارية، تهدف بشكل أساسي إلى توفير فرص وظيفية للمرأة السعودية في مختلف المجالات الملائمة لها، كما حرصت على توفير بيئة مكانية تحفظ لها حقوقها المادية والمعنوية، ووضعت لذلك تنظيمات خاصة كفلت لها كسب رزقها بكرامة.
أما فيما يتعلق بالمخالفات، فقد أوضح المصدر أن الوزارة وضعت عددًا من البنود يجب أن يلتزم بها من أراد تشغيل نساء في هذه المحال، ووضعت عقوبات لمخالفي هذه البنود، من هذه الاشتراطات قصر خدمة العاملات في هذه المحال للنساء والعوائل فقط، كما يجب توفير مقاعد للعاملات للجلوس عليها ومكان مخصص للعاملات لأداء الصلاة والاستراحة ودورات المياه، ما لم يكن هناك مكان مناسب لا يبعد أكثر من خمسين مترًا عن المحل، كما يحظر النظام تشغيل العاملات قبل الساعة التاسعة صباحًا وبعد الساعة الحادية عشرة من الليل.وفي حال كان المحل مخصص للنساء يجب على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل ويمنع الرجال من دخوله، وفي حال كان المحل مخصصا للعوائل يحظر على صاحب العمل حجب رؤية ما بداخل المحل. كما يجب على صاحب العمل وضع لوحة إرشادية تبين ما إذا كان المحل مخصصًا للنساء أو للعوائل. ويحظر عمل المرأة في المحلات أو الأكشاك التي تبيع بضائع أو تقدم خدمة مخصصة للشباب فقط أو التي تؤدي إلى تعاملهن مع المشترين غير المصطحبين لعوائلهم، و يحظر على صاحب العمل توظيف عاملين وعاملات معًا في المحلات أو الأكشاك الخاضعة لهذا القرار.
وأضاف: في حال كان الكشك مخصصًا لعمل النساء يلتزم صاحب العمل بأن يكون الكشك مقفلًا من كل الجوانب مع وجود باب صغير وألا يقل ارتفاعه عن متر واحد، كما يجب على كل محل أو كشك الاحتفاظ بسجل للعاملين موضحًا فيه البيانات الوظيفية من حيث الاسم والسجل المدني والأجر والمسمى الوظيفي اضافة لتحديد اسم المشرفة أو المديرة في سجل بيانات العاملين. ويُلزم صاحب العمل بتوظيف عاملة سعودية مشرفة أو مديرة، إذا كان المحل يوظف ثلاث عاملات فأكثر، ويمكن في هذه الحالة أن تتولى احداهن مهمة الاشراف او الادارة، وكذلك للمنشآت التي تملك أكثر من محلين في نفس المركز التجاري.
كما يجب أن تلتزم العاملة بالحشمة في زيها، بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي، أو أن تلتزم بالزي الرسمي لجهة العمل والذي يجب في جميع الأحوال أن يكون محتشمًا وساترًا وغير شفاف ويجب أن ينظم العلاقة التعاقدية للعاملة عقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهن شرعًا، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوصٌ عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشاة.
أما بخصوص العقوبات فإن من تقع منه مخالفات للتنظيمات التي وضعتها الوزارة فسيطبق بحق المنشأة التي تقوم بمخالفة البنود عدة عقوبات منها الغرامة المالية والتي لا تقل عن ألفي ريال ولا تتجاوز خمسة آلاف ريال طبقا للمادة (239) من نظام العمل، وكذلك الجزاءات الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم (50) وتاريخ 21 / 4 / 1415هـ وفق الإجراءات الواردة فيه ومنها الحرمان من الاستقدام والحرمان من تجديد الإقامات والحرمان من نقل الخدمات والحرمان من الدعم الذي يوفره صندوق تنمية الموارد البشرية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات للمخالفة الأولى وخمس سنوات للمخالفة الثانية وفي حال قيام أي عاملة سعودية بالتعاون مع المنشأة في التسجيل في وظيفة وهمية، يتم حرمان العاملة السعودية من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية مدة لا تقل عن 3 سنوات للمخالفة الأولى و5 سنوات للمخالفة الثانية.





وزارة الحج تعلن عن أسعار حملات الحج المخفض لهذا العام

 


 أعلنت وزارة الحج السعودية الأسعار الحقيقة لتكلفة حملات حج هذا العام (1435 هـ) وذلك بعد إلزام شركات الحج المخفض والبالغة 62 شركة باستقبال الراغبين في أداء فريضة حج هذا العام بسعر التكلفة.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية إنه وفقاً لوزارة الحج، تبلغ أسعار حملات الحج المخفض لهذا العام 5 آلاف ريال للفئة (أ 1)، و4800 ريال للفئة (أ 2)، و4400 ريال للفئة ريال فئة (ب)، و4150 للفئة (ج)، و3600 ريال للفئة (د 1)، و3100 ريال للفئة (د 2)، ومبلغ 2500 ريال للفئة (هـ).
وقال مدير الإدارة العامة لشؤون حجاج الداخل في وزارة الحج فايز البركاتي إن الوزارة أكدت على الشركات عدم تجاوز الأسعار المحددة.

وأكد "البركاتي" أن الوزارة حرصت على إخراج دليل إجراءات أعمال شركات ومؤسسات حجاج الداخل لهذا العام في وقت مبكر حتى يتم توزيعها على المخيمات، ويتسنى للشركات والمؤسسات إنهاء كافة الاستعداد لتقديم الخدمات المتميزة للحجاج.

وكانت وزارة الحج قد أطلقت، العام الماضي، مشروع الحج المخفض التكلفة بهدف الوصول إلى أسعار معقولة وعدم المغالاة في تقديم الخدمات لحجاج الداخل.






لوظيفة تعبئة وتوزيع وجبات والتقديم الكترونيا حتى الجمعة المقبل
بدء التسجيل بالوظائف الموسمية بمشروع “هدية المدينة المنورة”



A+ A A-

دعت إدارة مشروع “هدية المدينة المنورة للزائرين والحجاج”، الراغبين بالعمل الموسمي لحج هذا العام 1435 هـ، سرعة التسجيل عبر الموقع الرسمي للمشروع على الشبكة العنكبوتية، وذلك لوظيفة تعبئة وجبات، وتوزيع وجبات.

وأوضح المدير التنفيذي للمشروع فايز الأحمدي، أن التسجيل بالموقع الذي بدأ أمس سيستمر حتى يوم الجمعة المقبلة، داعياً الراغبين إلى إحضار أصل الهوية عند المقابلة الشخصية التي تقيمها يوم السبت بالصالة الثقافية بجمعية مستودع المدينة المنورة الخيري، فيما سيتم يوم الثلاثاء المقبل الإعلان عن أسماء المرشحين.

وأضاف “الأحمدي”، أنه يشترط على المتقدم للوظائف الموسمية مشاركته في الأعوام السابقة، ويجب عليه استخراج الشهادة الصحية ومن حملة الشهادة الثانوية فيما فوق، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً صحياً، ويجتاز المقابلة الشخصية المحددة له فيما بعد.

يذكر أن فكرة جمعية المستودع الخيري بالمدينة المنورة بإطلاق مشروع “هدية المدينة المنورة للحجاج والزائرين” ظهرت للوجود قبل نحو عقدين من الزمان، حيث نجحت الفكرة، وعرضت على المحسنين من أهل الخير والعطاء فأبدوا إعجابهم بفكرة المشروع وسارعوا بالدعـم لهـذا العمل المبارك وأنشيء مقر خاص له.

وتتركز فكرة المشروع على برنامج ضيافة خيري، يقدم هدية للحجاج والزائرين باسم أهل المدينة يتميز بجمال المنتج وحسن الاستقبال.

ويهدف المشروع إلى تجسيد الترابط والتواد والمحبة بين المسلمين وإكرام الحجاج وإدخال السرور عليهم عند الإستقبال والتوديع لما له من أثر بالغ على النفوس، وإبراز أن هذا البلد بلد مضياف يهتم بأمر المسلمين ويعمل على تقوية أواصر المحبة والألفة بينهم، وقبل ذلك إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في حثه على إطعام الناس، فضلا عن إظهار الطاقات الخيرة من الشباب من أبناء الأسر المستفيدة من المستودع الخيري بتوظيفهم في هذا المشروع وإثبات قدرتهم على العطاء وإدارة الأعمال بكفاءة عالية.




فريق تطوعي لمتابعة 80 ألف حاج نيجيري خوفا من “إيبولا”


الدكتور عبد الله بن مفرح عسيري
تواصل – الرياض:

أكد الدكتور عبد الله بن مفرح عسيري، الوكيل المساعد للصحة الوقائية في وزارة الصحة، أن الوزارة بصدد إعداد فريق من المتطوعين من الكشافة وطلبة الجامعات للتعامل مع 80 ألف حاج نيجيري بصدد القدوم للمملكة لأداء فريضة الحج.

وأوضح أن الوزارة ستقوم بمتابعة كل حاج بشكل يومي حتى انقضاء فترة حضانة المرض المقدرة بـ 21 يوما، أما بالنسبة إلى الحالات المشتبه بها فسيتم عزلها.

وبيّن وفقاً لـ “الاقتصادية” أنه تمت إقامة مختبر من المستوى الثالث بالمشاعر المقدسة للتعامل مع التحاليل غير التأكيدية للعينات، إلى جانب إضافة طرق التعامل مع عينات الحمى النزفية لخطة الاشتراطات والإرشادات الصادرة من وزارة الصحة بشأن القادمين للزيارة والعمرة والحج، وتوسعة الفريق المخصص للأمراض المعدية في حج ليشتمل على خبراء في الحمى النزفية، إلى جانب تخصيص خط ساخن لتزويد الأفراد بمعلومات عن الحمى النزفية وتوعية العاملين الصحيين بالمرض وأعراضه.





مشاجرة بين “الكابتن والمضيف” تُعطِّل رحلة “السعودية” 6 ساعات في القاهرة



تواصل – القاهرة:

تسبب شجار بين قائد ومضيف على طائرة الخطوط السعودية للرحلة المتجهة من القاهرة إلى المدينة المنورة صباح أمس، في تعطيل الرحلة لأكثر من ست ساعات، واستبدال الطاقم بآخر بعد تعرض المتشاجرين إلى إصابات استدعت نقلهما للمستشفى.

وفي التفاصيل أوضح العقيد معتز يوسف رئيس المناوبة في شرطة مطار القاهرة، وفقاً لـ”عكاظ” أنه أثناء استعداد قائد الطائرة السعودية رحلة رقم 316 للإقلاع إلى المدينة المنورة حدثت مشادة كلامية بينه وبيّن أحد مضيفي الطائرة، ثم تطورت إلى مشاجرة بالأيدي، وأدت لإصابة قائد الطائرة بإصابة في العين بينما أصيب المضيف بجروح في يده.

وأوضح أنه تم استدعاء رجال الأمن والحجر الصحي، وتم نقل قائد الطائرة إلى مستشفى النزهة القريب من المطار للعلاج وإبلاغ إدارة الشركة في جدة حيث أرسلت طاقما جديدا على رحلة رقم 305 والقادمة من جدة بعد ثلاث ساعات من الموعد المحدد لإقلاع طائرة المدينة بينما تولى فريق عمل الشركة بمطار القاهرة إنزال ركاب الطائرة وعددهم 153 راكبا واستضافتهم بصالة الترانزيت وتوزيع وجبة طعام ومشروبات عليهم واستئناف الرحلة بالطاقم الجديد بعد تأخير 6 ساعات.




طعنه بسكين عدة طعنات في مسجد بالسليل بالرياض
تنفيذ حكم القتل حداً في سعودي قتل آخر في بيت الله وهو يقرأ القرآن

واس- الرياض:
 أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً حول تنفيذ حكم القتل حداً بأحد الجناة في محافظة السليل بمنطقة الرياض، وفيما يلي نص البيان:

قال الله تعالى: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلّبوا أو تقطّع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم).

أقدم دواس بن محمد بن عبدالله الدوسري (سعودي الجنسية) على قتل مبارك بن محمد بن قصمان الدوسري (سعودي الجنسية) وذلك بطعنه بسكين عدة مرات في أنحاء متفرقة من جسده داخل بيت من بيوت الله أودت بحياته.

وتمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، ونظراً لأن قتل المدعى عليه للمجني عليه وهو في بيت من بيوت الله آمن يقرأ القرآن وهو جالس وسلم عليه المدعى عليه ورد السلام، وهلا به مما يبين أن المجني عليه في مأمن من غائلة المدعى عليه مما ينطبق عليه قتل الغيلة، فقد تم الحكم عليه بقتله حداً.

وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور وذلك بقتله، وقد تم تنفيذ حكم القتل حداً بالجاني دواس بن محمد بن عبدالله الدوسري (سعودي الجنسية) اليوم الخميس الموافق 18 / 10 / 1435هـ بعد صلاة العصر بمحافظة السليل بمنطقة الرياض.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم أو ينتهك أعراضهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.




سجن خطيب مسجد 8 سنوات ومنعه من السفر ومنابر الخطب


منصور الشهري (الرياض)
أدانت المحكمة الجزائية المتخصصة في حكمها الابتدائي أحد الذين استغلوا خطب الجمعة، لإثارة الفتنة والسعي لتفريق الوحدة الوطنية بالسجن لمدة ثماني سنوات ومنعه من السفر خارج المملكة بعد انتهاء محكوميته لمدة 10 سنوات فضلا عن منعه من إلقاء الخطب.
وتأتي محاكمة المدعى عليه بعد أن نقضت محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة الحكم الصادر سابقا، حيث تم إعادة القضية من جديد للقاضي، وعليها رأي من قبل ثلاثة قضاء استئناف، حيث تم إعادة دراسة القضية والأدلة والقرائن والمداولات من جديد.
ومثل أمام ناظر القضية أمس، المدعى عليه، وبحضور محاميه وممثلين وسائل الإعلام وممثل من هيئة حقوق الإنسان، وأدان ناظر القضية المدعى عليه بالمحكومية اعتبارا من تاريخ إيقافه على ذمة القضية في 3/9/1432هـ .
وقال ناظر القضية خلال نطقه بالحكم، بأن ثبت لديه أفتيات المدعى عليه باستغلاله خطبة الجمعة، لإثارة الفتنة والسعي والقدح في منهج هذه البلاد وعدم التزامه بما أخذ عليه من تعهد سابق.
وبعرض الحكم على المدعي العام والمدعى عليه قرر الاعتراض بلائحة اعتراضية على الحكم الصادر، وأفهم ناظر القضية بأن النظام يكفل لهم تقديم اعتراضهم من تاريخ استلام نسخة من الحكم خلال ثلاثين يوما، وفي حالة انتهاء المدة دون تقديم اعتراضهم يتم رفع المعاملة لمحكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة بدون لائحة.
الجدير بالذكر، أن المدعى عليه يبلغ من العمر 52 عاما، ويحمل مؤهلا علميا حتى الصف الثاني ثانوي فقط.
وكان المدعي العام وجه في الجلسة الأولى لمحاكمة المدعى عليه وبحضور محاميه، 10 تهم رئيسية، تضم ارتكابه عدد من الجرائم، من أبرزها القدح في عقيدة علماء الأمة المتقدمين منهم والمتأخرين السائرين على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم الملتزمين بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين لهم بإحسان بقذفهم علانية تعديا وبهتانا وظلما لهؤلاء العلماء والمنهج السائرين عليه، بإضافة القدح والذم بمنهج الدولة القائم على الكتاب والسنة وتحقيق التوحيد الخالص لله وحده لا شريك له، وإطلاق الأوصاف والألفاظ والاستهزاء والقدح في العقيدة.
كما اتهم استغلاله منبر خطبة الجمعة بالأفتيات وتحريض المصلين وبث روح الأحقاد في نفوس العامة وإثارة الفتنة كما اشتملت عدد من خطب الجمعة على أمور تمس الأمن وإثارة الفتنة.
واتهم بجمعه التبرعات بطريقة غير نظامية والدعوة إلى ذلك بعد صلاة الجمعة مخالفا بذلك التعليمات الصادرة بهذا الشأن، إضافة إلى توزيعه كتيبات غير مرخصة لعدة مرات من غير إذن الجهات المعنية، وكانت الكتيبات التي يوزعها تحمل تأليف أحد المرجعيات في دول أخرى.
وقد استغل المدعى عليه خلال إلقائه خطب الجمعة بالحديث في كثير من الأمور الخارجية عن الوعظ والإرشاد الديني، حيث اتضح استغلالها في إثارة العامة في أمور لا تعنيهم.




تورَّطوا في عدة جرائم وتفاوتت أحكامهم من 4 إلى 18 سنة
"الاستئناف" تصادق على حكم "المتخصصة" بسجن 11 متهماً

واس- الرياض:
صادقت محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة على الحكم الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة؛ بإدانة 11 متهماً بعد ثبوت تورُّطهم بعدة جرائم؛ منها الافتيات على ولي الأمر، والخروج عن طاعته، وذلك بالسفر إلى مواطن الفتنة للقتال فيها والالتحاق بمعسكرات تنظيم القاعدة، والتدرب على مختلف الأسلحة، وتلقي دروس نظرية عن المتفجرات، والاستعداد للقيام بعمليات انتحارية, والتنسيق لخروج المغرَّر بهم إلى مواطن الصراعات, وغيرها من التُّهم .

وقضت المحكمة على المُدانينَ بالسجن من 4 سنوات إلى 18 سنة؛ وهي تعزير المُدان الأول بسجنه مدة ثماني عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، منها مدة سنة ونصف السنة، وغرامةٌ بمقدار ألفي ريال بموجب المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير، ومدة ثلاث سنين ونصف السنة بموجب المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء محكوميته، وتعزير المدان الثاني بسجنه مدة ست عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية؛ منها مدة سنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سبع عشرة سنة بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر، إضافة إلى تعزير المدان الثالث بسجنه مدة اثنتي عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية؛ منها مدة سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة ثلاث عشرة سنة بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر .

وأُيِّد حكم المحكمة الجزائية بتعزير المدان الرابع بسجنه مدة إحدى عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية؛ منها مدة عشرة أشهر بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة سجنه، وتعزير المدان الخامس بسجنه مدة اثنتي عشرة سنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة أربع عشرة سنة بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر. إضافة إلى التعزير بجَلْدِهِ خمسين جلدة دفعة واحدة لقاء تعاطيه الحبوب المحظورة .

فيما صادقت على تعزير المدان السادس بسجنه مدة تسع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية؛ منها مدة سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة عشر سنوات بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر، وتعزير المدان السابع بسجنه مدة ثماني سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية؛ منها مدة سنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ومدة سنة بموجب المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة تسع سنوات بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر، كذلك تعزير المدان الثامن بسجنه مدة خمس سنوات ونصف السنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية ، منها مدة سنة ونصف السنة بموجب المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة سبع سنوات بعد انتهاء فترة سجنه بموجب المادتين السادسة والعاشرة من نظام وثائق السفر .

ووافقت المحكمة على تعزير المدان التاسع بسجنه مدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة سجنه، بالإضافة إلى تعزير المدان العاشر بسجنه مدة أربع سنوات ونصف السنة اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، كذلك تعزير المدان الحادي عشر بسجنه مدة تسع سنوات اعتباراً من تاريخ إيقافه على ذمة هذه القضية، ويمنع من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لسجنه بعد انتهاء فترة سجنه .




قالت: بينهم مسؤولون وبعضهم قاوموا السلطات وإلإدانة للاجتماع على مفسدة
"العدل": محيو "الفالنتين" أقاموا حفلاً بـ"6 فتيات" وارتبطوا بعلاقات محرمة

فهد الغبيوي- سبق- الرياض:
كشفت وزارة العدل أن الأحكام الشرعية التي صدرت بحق 5 أشخاص في مدينة بريدة بعد اتهامهم بإحياء ما يُسمى بعيد الحب "الفالنتاين" في إحدى الاستراحات الخاصة، جاءت بعد أن تمّت إدانة المتهمين الخمسة بالاجتماع على مفسدة تجاوزت مجرد إحياء ذكرى هذا الحدث الوافد.

وأوضحت الوزارة أنه تم إدانتهم بإحياء حفلة رقص مع ست فتيات في استراحة، مع حيازة المسكر، وارتباطهم جميعاً بعلاقة محرمة معهن؛ ما عدا أحدهم. وأن من ضِمن المُدانين مَن أُسنِدَت إليهم مسؤوليات وطنية مهمة، وكان الأوْلى بهم محاربة هذه المنكرات لا الوقوع فيها؛ ما يُكَيّف وصفهم الجرمي بـ"الجسامة"، التي استقرت المبادئ القضائية على إنزال حُكم الظرف المشدد على من تَم توصيف واقعته بـ"الجسامة"، في سياق خيانة أمانة المسؤولية وخديعة المجتمع.

وأشارت إلى أنه من بين أولئك المدانين مَن قاوم -بقوة- الفرقة القابضة، وهو أيضاً ما كيّف وصفه الجرمي بـ"الجسامة".

وأضافت وزارة العدل، أن الاستراحة تم تجهيزها بطقوس ما يُسمى بعيد الحب؛ من ألوان وشموع ومُسْكِرات وعُرْي.

وأكدت وزارة العدل أنه تم الحُكم عليهم بأحكام متفاوتة بحسب واقعة كل منهم؛ حيث حُكِمَ على أحدهم بسجن خمس سنوات، واثنين بسبع، واثنين آخريْن بعشر، وجلْد مفرّق على الجميع، ويتم النظر في شأن المتهمين من غيرهم.

ونبّهت "العدل" إلى أن البعض يخطئ في تناول ونقل الموضوع بجمْع سنوات السجن على أنها حُكم على كل مدان.

وكانت صُحُف ومواقع تواصل اجتماعية تناولت خبر صدور حُكم شرعي بالسجن مدداً مجموعها ٣٩ سنة، وثمانية آلاف جلدة، ضد خمسة شباب ضُبِطوا يُحيون "الفالنتاين" في استراحة خاصة بمنطقة القصيم؛ وهو ما دعى وزارة العدل إلى أن تكشف التهم الموجهة لهؤلاء الشباب التي أدت للحكم عليهم بهذه العقوبات.




"الكهرباء" تفصل 3 من موظفيها وتحيل رابع للمباحث بسبب قضايا فساد

فصلت الشركة السعودية للكهرباء ثلاثة من موظفيها، وأحالت رابع إلى المباحث الإدارية، وذلك على ذمة قضايا متعلقة بفساد.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة زياد الشيحة إنه تم فسخ عقد أحد الموظفين بدون مكافأة، لاستخراجه سجلاً تجارياً لممارسة مهنة المقاولات العامة، لتنفيذ أعمال إيصال التيار الكهربائي للمشتركين.

وأبان أن تم فسخ عقد عمل الآخر لارتكابه مخالفات متعلقة بدليل خدمات المشتركين، فيما تم فصل الرابع لعدم إلتزامه بتعليمات واشتراطات السلامة المعتمدة، ما تسبب في وفاة أحد العمال، وفقاً لصحيفة "الشرق".

وأوضح الشيحة في خطاب تم تعميمه لجميع موظفي الشركة أن الشركة قررت إحالة شكوى ضد أحد الموظفين، إلى المباحث الإدارية بحكم الاختصاص للتحقيق فيها.




في موقف إنساني بطولي شكره عليه رئيس المحكمة
الخليفة يرفض الصلاة على ابنه إلا بعد خروج داهسه



A+ A A-

في موقف من مواقف الإنسانية البطولية التي يسجلها الشيخ محمد الخليفة بعد وفاة ابنه عبدالمحسن- رحمه الله- إثر حادث دهس في بلدة الحفير شمال حائل، بادر فور علمه بالحادث فجر يوم الإثنين بالذهاب إلى مركز شرطة الحفير متنازلاً عن داهس ابنه قبل أن يرى ابنه المتوفى.

وقال الخليفة: “لا تقام الصلاة على ابني حتى يخرج من قام بدهسه من التوقيف ويشاركنا الصلاة عليه”. وتم تصديق التنازل من المحكمة العامة في محافظة موقق غرب حائل.

وشكر فضيلة رئيس المحكمة الخليفة على هذه البادرة الإنسانية والموقف البطولي غير المستغرب.




العريفي: التغريدة المنسوبة لي عن الشيخ العوضي كذب.. وما علمت عنه إلا سلامة الفكر والمنهج

أكد الشيخ محمد العريفي عدم صحة تغريدة يتداولها مغردون منسوبةً له، ينتقد فيها انحراف الداعية الكويتي الشيخ نبيل العوضي عن منهج السلف الصالح.

وكان مغردون قد تناقلوا تغريدة قالوا إنها للشيخ محمد العريفي، نصّها: "لطالما حذرت أخي وصديقي الشيخ نبيل العوضي الذي لاحظت عليه أنه انحرف عن منهج السلف الصالح ولكن لا حياة لمن تنادي".

وقال الشيخ العريفي عبر حسابه الرسمي اليوم (الأربعاء) مشاركاً بهاشتاق "سحب جنسية الشيخ نبيل العوضي" بعدما أرفق صورة للتغريدة المكذوبة: "التغريدة المرفقة كذب وبهتان على العريفي، أنا بريء منها وشيخنا د. نبيل سليم منهجاً وفكراً".






قال إن محاولة تضخيم الأعداد مقصود منها تشويه صورة المملكة..
رئيس "السكينة": السعوديون أقل المقاتلين في صفوف "داعش"

الخميس 18 شوال 1435 الموافق 14 آب (اغسطس) 2014
الرياض - (عاجل)

أكد رئيس حملة "السكينة"، المهتمة بمحاربة فكر التطرف والعنف في المملكة، "عبدالمنعم المشوح"، أن السعوديين أقل المقاتلين في صفوف "داعش"، واصفًا ما يجري من تضخيم لأعدادهم بالحرب الإعلامية المقصود منها تشويه صورة المملكة ومواطنيها.

وقال المشوح إنه بحسب معلومات إحصائية، فإن السعوديين في "داعش" أقل بكثير مما يتصور الغالبية، بل إن جنسيات القادمين من تونس أو المغرب تتفوق عددا عليهم وحتى بالنسبة لمقاتلي "داعش" من أستراليا.



وأضاف رئيس "السكينة" التي تعمل تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أن السعوديين المقاتلين في "داعش" غير مؤثرين وليسوا قادة أو مخططين، وأعدادهم قليلة جدًا ولا تقارن بالأعداد التي انضمت إلى القاعدة أو التي ذهبت للقتال مع بداية الأزمة في سوريا، وفقًا لما أوردته "العربية نت" الخميس (14 أغسطس 2014).

وأشار المشوح إلى أن الهدف من وراء تضخيم أعداد السعوديين، هو محاولة تشويه صورة المملكة وإلحاق صفة الإرهاب بمواطنيها.

وحول القوائم التي يتم إظهارها من حين لآخر، وتبيِّن تفخيخ سعوديين لأنفسهم، أكد المشوح أنها مختلقة وكاذبة والهدف من ورائها إظهار دور وهمي وغير صحيح وإلصاقه بالسعوديين أمام العالم.




محال تجارية تصممها للزبائن خصيصا دون حظر قانوني..
ضبط عدة مركبات تحمل شعارات "داعش" في المملكة والبحرين


الخميس 18 شوال 1435 الموافق 14 آب (اغسطس) 2014


أوقفت وزارة الداخلية البحرينية سبع مركبات تضع ملصقات تنظيمات إرهابية، منها تنظيم "داعش".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية البحرينية، العقيد محمد بن دينة، أن أصحاب المركبات التي كانت تتجول في الشوارع لم يكونوا يعلمون أن الشعار يعود إلى "داعش"، وفقًا لما أوردته صحيفة "الحياة" الخميس (14 أغسطس 2014).

وعن سبب وجود تلك الشعارات قال مصدر أمني إن زبائن يطلبون تصنيعها خصيصا من المحلات التجارية المتخصصة في تصميم الشعارات.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة البحرينية عدم صدور قرارات، حتى الآن، بملاحقة هذه المحال التجارية التي تصنع الشعارات والعبارات "المؤججة للفتن"، أو تسهم في "زعزعة الأمن".

وفي المملكة، خضعت أسرة خليجية للتحقيق فيأحد الأجهزة الأمنية بالمنطقة الشرقية، بعد أن شاهدت إحدى الدوريات شعار "داعش" على خلفية مركبتها، التي كانت متوقفة في كورنيش الخبر.

واستغرق التحقيق مع قائد المركبة ساعات، قبل أن يسمح له بالمغادرة إلى وطنه، بعد نزع الشعار، الذي كان مثبتًا على السيارة أثناء مروره على الجمارك السعودية عند دخوله البلاد.

من جانبه، أكد السفير السعودي في البحرين الدكتور عبد الله آل الشيخ، أن الإجراءات الوقائية من صميم عمل الأجهزة الأمنية في البحرين، التي قد تبادر إلى فرض رقابة على المحال التجاريّة التي تصنع الشعارات الإرهابية لأصحاب المركبات، مشيرًا إلى أنه لم يتم التوصل بعد إلى هويات أصحاب محال أو مركبات أو جنسياتهم، على رغم تأكيده بعدم وجود سعوديين بينهم حتى الآن.





صورة جديدة لـ "طفلي داعش" تثير تساؤلاتٍ حول وجهتهما الحقيقية


أثارت صورة جديدة تداولها نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للطفلين أحمد وعبدالله الشايق اللذين استدرجهما والدهما لإلحاقهما بتنظيم "داعش" تساؤلات حول وجهتهما ومكان تواجدهما حالياً.

وبدا الطفلان خلال الصورة وقد توسطهما شخص يرتدي زياً يمنياً وعن يمينه الطفل أحمد وقد وضع على أكتافه شماغا أسود، وعن يساره أخوه عبدالله، وكلاهما يحمل سلاحاً.

وطرح المعلقون من متداولي الصورة تساؤلاتٍ حول مكان الطفلين ووالدهما، وما إذا كانت وجهتهما بالفعل هي سوريا أم أنهما توجها مباشرة إلى اليمن، مشيرين إلى أن ما يعزز هذا الرأي أن السلطات التركية لم تؤكد حتى حينه توقيت دخول الطفلين ووالدهما إلى تركيا من عدمه، والوجهة التي سلكوها بعدها.






عثرت عليها ابنته في أكياس "البسكويت" مخلوطة بحبوب لم يعرف مصدرها
بالرغم من نفي “التجارة” لـ”حلوى المخدرات”.. مواطن يرصدها في “الزلفي”



بعد أن نفت فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة المدينة المنورة، ما تم تداوله أفراد عبر مواقع التواصل الإجتماعي مؤخراً، من وجود حلويات ومكسرات مغشوشة بحبوب مخدرة، واكدت أنها لم ترصد أي حالة مشابهة لتلك الصور، حصلت “المواطن” على صور لأكياس حلوى مضاف إليها حبوب لم يعُرف مصدرها وكذلك بسكويت شهير مضافة إلى تلك الحبوب في محافظة الزلفي شرق مدينة الرياض.

وأوضح “أبو مريم”، أن أبنته أتت إليه بالحلوى وبها الحبوب، حيث أستغرب الأمر في البداية، وكان ذلك بعد عيد الفطر المبارك، ولم تكن لديه معلومة بأنه سبق ظهور مثل تلك الحالات والصور في مواقع التواصل الإجتماعي، الأمرالذي جعله لا يبالي وأعتبرها أمر عادي.

وأضاف “ابو مريم”: “ولكن بعد أن أخبرت بها احد الأقارب قال لي حاول أن تنشر الصور لكي يستفيد منها الجميع ويتم التحري من قُبل وزارة التجارة وحماية المستهلك وهيئة الغذاء والدواء”.






فيديو: كوميديان يشرح نظام ساند بطريقته الخاصة



شرح فهد سال، أحد أصحاب قنوات “اليوتيوب”، نظام “ساند” الذي اعتمدته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ولكن بطريقة كوميدية.
وفصّل “سال”، النظام، موضحًا إيجابياته وسلبياته، مستعرضًا أسباب رفضه من قبل بعض أفراد المجتمع بطريقة فكاهية.
فيديو




موروث اجتماعي يمنع عريس من الدخول على زوجته



تسبب موروث اجتماعي في عدم إكتمال زواج لمواطنيين يقيمون بمحافظة جدة، وذلك بعد أن اصرت سيدة مسنة بإلزام العروسين بوضع “لحاف” ابيض ليلة الدخلة وعرضه على باقي افراد الاسرة عملاً بالعادات والتقاليد التي تتبعها العائلة منذ القدم وهو ما رفضة اهل العروس وكذلك العريس بعد أن حاولوا اقناعها بأن ذلك من العادات السيئة الا أن السيدة المسنة اصرت على موقفها وهو ما أجل اتمام الزفاف الى أجل غير مسمى حتى يتم اقناع “الجدة” بالعدول عن موقفها .
وبحسب بعض المعلومات التي حصلت عليها صحيفة “صدى” فإن العائلة تتبع تقليد قديم يجبر العرسان على وضع لحاف ابيض على السرير في ليلة الدخلة ، ليتم عرضه في اليوم التالي على باقي افراد الاسرة حتى يتأكد الجميع بأن الفتاة حافظت على شرفهم ومن ثم تقام وليمة بهذه المناسبة.





موظف حكومي لـ"مواطنة".. مكّنيني من نفسك أسلمك المبلغ المستحق لكي

 

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدمام موظفاً حكومياً؛ استغل واقع عمله لابتزاز النساء موهماً إياهن بأنه قادر على تحسين أوضاعهن المالية.

وفي التفاصيل، قال المتحدث الرسمي لفرع الرئاسة بالمنطقة الشرقية دبيخي بن سليمان الدبيخي وفقاً لموقع "سبق": إن مواطنة تقدمت بشكوى خطية لمركز هيئة مدينة الدمام، تفيد بتعرضها لابتزاز من قِبل موظف حكومي؛ استغل واقع عمله لابتزاز النساء موهماً إياهن بأنه قادر على تحسين أوضاعهن المالية.

وأضاف "الدبيخي": طلب المبتز من المرأة أن تقابله في أحد الأماكن، وأن تمكنه من نفسها، وسوف يسلمها المبلغ المالي المستحق لها، وهددها في حال عدم حضورها إليه بفضحها.

وتعامل مركز الهيئة مع الشكوى وفق التعليمات، وبعد التحقق من صحتها وتوافر الأدلة جرى إيقاف المبتز وضبط أدلة الابتزاز التي بحوزته، وأُحيلت القضية للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.




بعلم رئيسها المباشر ..
التحقيق مع موظفة تدخن "الشيشة" داخل المستشفى

الخميس 18 شوال 1435 الموافق 14 آب (اغسطس) 2014
مكة المكرمة- (عاجل)

تحقق إدارة مستشفى الملك عبد العزيز المعروف بـ"الزاهر" في مكة المكرمة، في شكوى رفعتها عدد من فنِّيَّات قسم الأسنان، أبدين تضررهن من رئيسة القسم بعد إحضارها "شيشة" إلى المستشفى.

وبحسب مصادر مطلعة فإن التحقيقات الأولية خلصت إلى أن ما فعلته الموظفة جاء بسبب غض الطرف من قبل رئيسها المباشر، وفقًا لما أوردته صحيفة "الوطن" الخميس (14 أغسطس 2014).

وأوضحت الشكوى أن المسؤولة أحضرت الشيشة في فترة المناوبة خلال أيام العيد، واستمرت 3 أيام تمارس هوايتها داخل القسم وبشكل يومي دون رقابة، وأن هذا التصرف دفع مَنْ كن مكلفات مع ذات المشرفة لتقديم شكوى رسمية لإدارة المستشفى يطالبن فيها بوقف مثل هذه التجاوزات حفاظا على صحة المرضى والممرضات أثناء أداء عملهن.
إلى ذلك، قالت الفنيات إن رئيس القسم هددهن بالنقل إذا تعرضت المشرفة لأي إجراء قانوني بسبب الشكوى، وقال لهن حسب تعبيرهن "المشرفة خط أحمر".

من جهته، أكد المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، عبدالوهاب شلبي، تقديم الشكوى لمدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور نور ولي، مشيرًا إلى أن الإدارة القانونية بالشؤون الصحية تحقق في الأمر.




فيديو: الاتحاد والهلال يحققان الانتصار الثاني في دوري جميل



نجح فريقا الاتحاد والهلال في تحقيق فوزهما الثاني على التوالي في دوري جميل السعودي، بعد انتصارهما على فريقي الفتح والشعلة في المرحلة الأولى للمسابقة التي انطلقت استثنائياً يوم الجمعة الماضي بفوزين للاتحاد والهلال على الفيصلي والعروبة في مباراتين مقدمتين من المرحلة الثانية، وذلك لمشاركة الثنائي في الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا، إذ سيواجه الأول فريق العين الإماراتي وسيلعب الثاني أمام السد القطري. وعلى استاد مدينة الملك عبدالله بن العزيز بجدة “الجوهرة” وأمام 58 ألف مشجع حقق الاتحاد انتصاره الثاني بفوزه على ضيفه الفتح بهدف نظيف.
وبدأ الاتحاد المباراة ووضحت رغبته بتسجيل هدف مبكر يزيد من ارتباك لاعبي ضيفه الفتح، وهو ما تحقق له بعد مرور 8 دقائق فقط بعدما حول المالي سامبا ديكايتي تمريرة صانع الألعاب البرازيلي ماركينيو في شباك حارس الفتح علي المزيدي.

هدأت المباراة كثيراً بعد هدف الاتحاد الذي مال لاعبوه إلى إبقاء الكرة بين أرجلهم لقتل الحماس المتوقع بعد الهدف وهو ما تحقق إذ لم ينجح لاعبو الفتح في الوصول إلى مرمى الحارس الاتحادي فواز القرني إلا في بعض الهجمات الخجولة والتي تنتهي سريعاً عند مدافعي العميد. في الشوط الثاني بدأ الفتح بمحاولة شن الهجمات على مرمى الاتحاد وكاد متوسط ميدانه الغاني إبراهام يسجل هدف التعادل إلا أن رأسيته اعتلت مرمى الحارس فواز القرني. في حين اعتمد الاتحاد على الهجمات المرتدة في محاولة منه لاستغلال سرعة مهاجميه مختار فلاتة وفهد المولد. وفي الدقيقة 69 حاول مدرب الاتحاد خالد القروني تنشيط خط وسطه بإشراكه لقائد الفريق محمد نور بديلاً للشاب عبدالفتاح عسيري. وواصل الفتح ضغطه على مرمى الاتحاد وكاد لاعبه الغاني إبراهام في الدقيقة 73 من تسجيل هدف التعادل، بعدما أطلق قذيفة من خارج منطقة الجزاء تصدى لها الحارس الاتحادي فواز القرني بصعوبة.

وفي العشر دقائق الأخيرة تحسن مستوى الاتحاد بعدما نجح لاعبو خط الوسط في السيطرة على الكرة بتواجد القائد محمد نور والذي مرر كرةً للمالي ديكايتي والذي بدوره سددها قوية مرت بجانب المرمى الفتحاوي.
فيديو


الشعلة والهلال:

وفي الخرج منح البرازيلي نيفيز الفوز للهلال منذ الشوط الأول بعدما نجح في تفكيك الدفاع الشعلاوي الصلب والذي حافظ على مرماه حتى الدقيقة 38 التي شهدت تسجيل الهلال هدفه الأول عن طريق نيفيز الذي تلقى تمريرة من سلمان الفرج حولها بنجاح على يسار حارس الشعلة سعيد الحربي.
بعد الهدف بدقيقتين حصل البرازيلي نيفيز على خطأ قريب من منطقة الجزاء الشعلاوية، تصدى له القائد ياسر القحطاني ووضع الكرة بامتياز في شباك الحارس سعيد الحربي.
حاول الشعلة العودة إلى المباريات وكاد مدافعه ماجد العمري تسجيل هدف تقليص الفارق بعدما سدد كرة مستغلاً تقدم حارس الهلال فهد الثنيان لينجح المدافع ياسر الشهراني بإبعادها من على خط المرمى الأزرق.
فيديو




عروس تزف لعريس بالخطأ في صنعاء



زفت عروس يمنية إلى عريس آخر غير عريسها عن طريق الخطأ بالعاصمة صنعاء. ونقل موقع وزارة الدفاع أن مدعوين في أحد الأعراس تجمهروا على جوانب الطريق لاستقبال عروسهم المقرر وصولها على متن موكب يقل عشرات السيارات المزينة وسط ترحيب حار. واخترق موكب العروس الشارع بين جمهور المرحبين وتم الاستقبال على الوجه المطلوب وأطلقت الألعاب النارية في السماء وتم تشريف الموكب جيدا حتى توقفت سيارة العروس في مدخل بباب منزل العريس قبل أن تكتشف المفاجئة بوصول موكب عرس آخر باتجاه المنزل ذاته.

وبحسب موقع الدفاع :”تفاجأ الحاضرون بالموكب الجديد يشق طريقة إلى باب منزل العريس وسط حشود المرحبين معلنا عن وصول عروس أخرى فوق سيارة فارهة ومزينة توقفت بمدخل باب منزل العريس وسط ضحكات واستغراب الحضور”. وقبل أن تنزل العروس الأولى من سيارتها سارع أهالي العريس بتنبيه أهالي العروس أنهم سلكوا الطريق الخطأ وأن المنزل ليس منزل من تم عقد قرانها عليه وعلى الفور عاد الموكب أدراجه في حين تم استقبال الموكب الأخير للعروس الحقيقية.
أسعار السوق السوداء ترتفع من 10 آلاف إلى 200 ألف دولار..




سعر الأعضاء البشرية بدول عربية يقفز 20 ضعفًا في "الاضطرابات"

الخميس 18 شوال 1435 الموافق 14 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

كشف المركز السعودي للتبرع بالأعضاء عن ظهور "سوق سوداء" للأعضاء البشرية في دول عربية بالتزامن مع موجة الاضطرابات التي واجهتها حكوماتها، رفعت الأسعار من 10 آلاف دولار لبعض الأعضاء إلى 200 ألف.

ويعد التبرع بالأعضاء مقابل مبلغ مالي ممنوع تماما وفقا لقوانين وضوابط منظمة الصحة العالمية الهادفة لمنع الاتجار بأعضاء البشر.
وقال مدير عام المركز الدكتور فيصل شاهين، لصحيفة "اليوم" في تصريحات نشرتها الخميس (14 أغسطس 2014) إن عددا من الدول العربية والأجنبية لم تلتزم بالاتفاقيات والتنظيمات لمنع الاتجار بأعضاء البشر، ولا تزال منظمات وجهات خارجية مشبوهة ومواقع سمسرة إلكترونية تزعم توفير أعضاء للمرضى واستغلالهم وإيهامِهم مقابل تقاضيها مبالغ مالية ضخمة.

وبحسب شاهين فإن من يثبت تبرعه مقابل مبلغ مالي في المملكة يتم إدراجه ضمن قائمة الممنوعين من التبرع مستقبلا.

وأصدرت الجهات المعنية 3 موافقات على التبرع بالأعضاء في الأسابيع الثلاثة الأولى من رمضان الماضي في المملكة.

وأشارت إحصائية مركز زراعة الاعضاء السعودي لعام 2013 إلى زراعة 558 كلية، منها 462 من متبرعين أحياء و96 من متبرعين متوفين دماغيا، فيما تم استئصال 48 كبدا وزراعة 50 كبدا من متبرعين متوفين دماغيا، وكانت زراعة 109 أكباد من متبرعين أحياء.


كما تمت الاستفادة من 21 حالة لزراعة قلب كامل واستئصال 19 قلبا استخدمت كمصدر لصمامات بشرية، بينما بلغت عمليات زراعة الرئة منفردة ومزدوجة 17 حالة، والبنكرياس "زراعة واستئصال" 5 حالات فقط، و100 حالة استئصال عظام من متبرعين متوفين دماغيا.

ووصل إجمالي حالات الوفاة الدماغية المبلغ عنها من العام نفسه الى 570 حالة توثيقاً وتشخيصاً، منها نظاما 304 حالات و266 حالة لم يتم استكمال توثيقها لأسباب فنية وطبية.

وتصدرت الكبد والكليتان مجموع الموافقات على التبرع بالأعضاء بنسبة 100 بالمائة و%84 للقلب و%56 للقرنية، كما أصدر المركز خلال العام الماضي 4549 بطاقة تعريفية للمتبرعين والمتلقين، توزعت بين 443 بطاقة تعريفية للمتبرعين بالكلى و95 للمتبرعين بجزء من الكبد و650 لزارعي الكلى و155 لزارعي الكبد و12 لزارعي القلب والرئة والنخاع.





باحثة أردنية: النظريات الرأسمالية انهارت تباعا وكبار الاقتصاديين بالغرب دعوا لدراسة القرآن

 

قالت دراسة بحثية أردنية حول المصارف الإسلامية إن الأزمة المالية التي عصفت بالعالم لم تُظهر بوضوح ضعف النظام الرأسمالي فحسب، بل شهدت انهيار النظريات المالية الرأسمالية الواحدة تلو الأخرى، مضيفة أن الدليل على قوة النظام المالي الإسلامي يظهر في تحول دول غربية إلى مراكز لذلك النوع من التمويل.

وقالت ملك غانم، المستشارة لدى هيئة الأوراق المالية الأردنية، في دراسة قدمتها إلى مؤتمر المصارف الإسلامية الذي عقدته جامعة الأردن قبل أيام، إن العالم "مر العالم بأزمات مالية واقتصادية عديدة عبر العصور، وقد شهدنا آخرها التي بدأت آثارها تظهر بوضوح عام 2008 تلك الأزمة التي عصفت بالاقتصاد العالمي وانهارت أمامها أكبر النظريات الاقتصادية والمالية."

واعتبرت غانم أن تلك الأزمة "وضعت النظام الرأسمالي كنظام مالي عالمي على المحك وأثارت حوله العديد من التساؤلات كلها تدور في فلك مدى صلاحية هكذا نظام بعدما انهارت النظريات المالية الرأسمالية الواحدة تلو الأخرى وقد يكون التعبير أكثر دقه لو قلنا إن تلك الأزمة أظهرت بوضوح مواطن ضعف النظام الرأسمالي

وعرضت غانم لأقوال بعض اقتصاديي الغرب بخصوص العمل المصرفي الإسلامي والأزمة المالية العالمية الأخيرة، وقالت إن رئيس تحرير مجلة " تشالنجز"، بوفيس فانسون، قال معلقا على الأزمة المالية: "إننا بحاجة أكثر في هذه الأزمة إلى قراءة القرآن الكريم بدلاً من الإنجيل لفهم ما يحدث في مصارفنا لأنه لو حاول القائمون على مصارفنا احترام ما ورد في القرآن من تعاليم وأحكام وطبقوها ما حل بنا من كوارث وأزمات وما وصل بنا الحال إلى هنا لأن النقود لا تولد نقوداً.

وتضيف غانم أن رئيس تحرير صحيفة "لوجورنارل دي فينانس"، رولان لاسكين فقد نادى بضرورة تطبيق الشريعة الإسلامية في المجال المالي والاقتصادي لوضع حد للأزمة المالية التي تمر بها أسواق العالم، وأشارت إلى أن مجلس الشيوخ الفرنسي دعا إلى ضم النظام المصرفي الإسلامي للنظام المصرفي في فرنسا وقال في تقرير أعدته لجنة تعنى بالشؤون المالية في المجلس أن النظام الإسلامي المستمد من الشريعة الإسلامية مريح للجميع مسلمين وغير مسلمين."

ولفتت غانم إلى أن كل ما يجري في العالم حالياً يؤكد فشل المصارف التقليدية على حماية نفسها، كما ويؤكد على قدرة المصارف الإسلامية من القيام بدور كبير في الاقتصاد العالمي، وليس أدل على ذلك من حجم النجاحات التي حققتها المصارف الإسلامية قياساً مع قصر مسيرة تلك المصارف مقارنةً بالمصارف التقليدية وسرعة انتشار المصارف الإسلامية في العالم وتنامي حجم أعمالها حتى أصبحت دول الغرب هي مركزاً للعمل المصرفي الإسلامي.
CNN




صحيفة: سحب الجنسية الكويتية سيطال سياسيين وإعلاميين ومغرِّدين



تواصل – وكالات:

كشف مصدر وزاري كويتي أن قرار سحب الجنسية الأخير من 10 أشخاص أبرزهم الداعية نبيل العوضي لن يكون الخاتمة، مؤكدًا أن هناك المزيد من السحب وفقًا للمادتين 13 و21 مكرر (أ) من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959.

وأكد المصدر، وفقًا لـ”الوطن”، أن هناك نوعين من السحب الذي يتم فيه اتخاذ القرار أولًا وأخيرًا في اللجنة العليا للجنسية وبدعم من مجلس الوزراء، وهما تهديد أمن البلاد ومصلحته العليا، وحالات الغش والتدليس والتجاوز على قانون الجنسية وتطبيق نصوصه، مشيرًا إلى أن السحب سيطال نشطاء سياسيين وإعلاميين ومغردين.




بمتفجرات زرعت في نفق يمتد إلى مجمعه
إحباط محاولة لاغتيال الرئيس اليمني السابق

رويترز- صنعاء:
كشف مساعد للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، اليوم الخميس، أن فريقه الأمني أحبط مؤامرة لقتله بمتفجرات زرعت في نفق يمتد إلى مسجد داخل مجمعه الرئاسي في صنعاء.

وقال السكرتير الخاص لصالح عبدالله المغربي: "المؤامرة كشفت عقب بلاغ لحراس صالح من أحد المشاركين في حفر النفق".

وأضاف: "التحقيقات الأولية تبين أن عملية حفر النفق بدأت قبل أربعة أشهر وهدفها اغتيال الرئيس السابق ومعاونيه".

وأردف "المغربي": "النفق وصل إلى أسفل مسجد صغير موجود في المنزل ويرتاده الرئيس السابق وأبرز قادة حزبه، وانتقلت قوة من حرس الرئيس السابق إلى الموقع وألقت القبض على خمسة أشخاص تم تسليم ثلاثة منهم تأكد ضلوعهم في العملية إلى السلطات الأمنية".

وأكّد مسؤول في وزارة الداخلية أن الفريق الأمني لصالح سلم ثلاثة أشخاص مشتبه بهم إلى السلطات، موضحاً أنه يجري البحث عن آخرين لاستجوابهم، رافضاً إعطاء المزيد من التفاصيل.
وترك "صالح" الرئاسة بموجب اتفاق بوساطة خليجية لنقل السلطة، واحتفظ بمنصب رئيس حزب "المؤتمر الشعبي العام"، وهو الحزب الحاكم سابقاً وشريك رئيسي في الحكومة الائتلافية التي شكلت بعد تنحيه.

وكان "صالح" نجا من محاولتي اغتيال على الأقل في يونيو 2011، حين أصيب بحروق خطيرة وقتل العديد من كبار المسؤولين والمساعدين.




توفيق عكاشة: مين اللي قال إن شعب غزة أصلهم عرب -فيديو



قال الإعلامي المصري وصاحب قناة الفراعين توفيق عكاشة أثناء استضافته مع الإعلامية حياة الدرديري في برنامج مصر اليوم أن سكان غزة ليس أصلهم عرباً قائلاً مضيفاً: “مين اللي قال إن شعب غزة أصلهم عرب” متوعداً أنه سوف يبحث في الأمر. ومن جهة أخرى قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إنَّ أهم ما ميز عملية “الجرف الصامد” التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة هي “المعارك التليفزيونية في العالم العربي”، مشيرة إلى أن عددًا من النجوم قد لمعوا خلال هذه الحرب من بينهم المذيعة حياة الدرديري، من قناة الفراعين المصرية، وبالطبع توفيق عكاشة مالك القناة، ووصفت تصرفات القنوات المصرية بـ “المثيرة للشفقة والاشمئزاز والسخرية”.

في المقابل أكدت “يديعوت” أنَّ من وقف كرأس حربة للقنوات المصرية المعادية لحماس كانت قناة الفراعين والتي خلال الحرب في غزة سمحت لمقدميها بالتخلي عن ضبط النفس في التعامل مع حماس، مشيرة إلى أنه إلى جانب دعوات التأييد لإسرائيل بدا وكأنه تجسيدًا لنبوءة نهاية العالم كما وردت في التوراة. “روعي كايس″ محرر الشؤون العربية بالصحيفة وصف الإعلامي توفيق عكاشة بأنه العدو اللدود للإخوان المسلمين، وأحد أكبر مؤيدي فلول نظام مبارك، الذي لم يكف منذ سقوط نظام الرئيس محمد مرسي عن الهجوم على حماس والإخوان صباحًا ومساءً، وقد وصل إلى الذروة عندما وصف القادة الإسرائيليين بالأبطال، وقال إنه يخلع أمامهم القبعة لقتلهم مئات الفلسطينيين.

وتابع: “من وقفت ببسالة إلى جانب عكاشة كانت الدرديري، التي دعت الجيش المصري خلال الحرب على غزة لتصفية بؤر الإرهاب في القطاع، وتدمير حماس وتنفيذ عمليات عسكرية حاسمة. مؤخرًا امتدحت الدرديري إسرائيل لأنها وافقت بشكل فوري على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، ووجهت سهامها لحماس التي وصفتها بالإرهابية”. ولفت “كايس″ إلى أنَّ مواقف عكاشة والدرديري “ذات الملابس المزركشة” لم تأتِ من فراغ وإنما جاءت لتتوافق مع “روح القائد” في مصر، مضيفًا “كذلك كبار رجال الحكم، ومن بينهم الرئيس السيسي، قالوا خلال العملية إنَّ حماس لو كانت وافقت على المبادرة المصرية من البداية لكانت حقنت الكثير من الدماء”.
فيديو




مقتل ثلاثة أشخاص في ذكرى فض الرابعة
الخميس 17 شوال 1435هـ - 14 أغسطس 2014م

القاهرة – أشرف عبد الحميد

شهدت العاصمة المصرية القاهرة وبعض المحافظات اليوم الخميس، عدداً من الحرائق والتفجيرات، واشتباكات، نتج عنها سقوط ثلاثة قتلى ، في حين تم إبطال مفعول عبوات ناسفة، وذلك في ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وقالت مصادر أمنية إن شخصا ينتمي لأنصار الإخوان ، لقي مصرعه خلال اشتباكات مع قوات الأمن، أعلى كوبري ناهيا بالقرب من منطقة العجوزة بالجيزة متأثرًا بطلق ناري.

وأشارت إلى أن 3 آخرين على الأقل أصيبوا بطلقات نارية خلال الاشتباكات، بعد قطعهم الطريق أعلى كوبري ناهيا مما تسبب في توقف الحركة المرورية, مضيفة أن أجهزة الأمن تمكنت من ضبط 6 من المشاركين في أعمال الشغب ، والقبض على آخر بحوزته قنبلة وزجاجات مولوتوف, دلت التحريات على حيازته لها بقصد استهداف نقطة شرطة أرض اللواء بالجيزة.

من جانبه قال التحالف الوطني لدعم الشرعية الموالي للإخوان إن طالبا جامعيا قتل ظهر اليوم بطلقات نارية، أثناء تفريق مسيرة لمؤيدي مرسي بمنطقة المطرية.

وأضاف التحالف في بيان أن "أحمد شحات لبيب" ، وهو من محافظة المنوفية، أصيب بطلقات نارية، أودت بحياته، بعد أن قامت قوات الأمن بتفريق مسيرة خرجت في منطقة المطرية.

إلى ذلك أعلن اللواء عبد الفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية للإعلام والعلاقات، أن تنظيم الإخوان يحاول تنفيذ مخطط تخريب وتعطيل المرافق العامة بالدولة وذلك بعد فشلهم في حشد التظاهرات المؤيدة لهم اليوم.

وأكد في تصريحات صحافية أن قوات الشرطة تتصدى بكل قوة وحزم لإجهاض مخطط تنظيم الإخوان والحيلولة دون وقوع كل ما من شأنه ترويع المواطنين أو زعزعة الأمن والاستقرار في الشارع المصري.


وكان المئات من جماعة الإخوان المسلمين ومؤيديها في شارع الهرم بمنطقة الجيزة وحاولوا قطع الطريق. في المقابل حاول الأمن تفريقهم ومطاردتهم حتى شارع فيصل الموازي للهرم. وجرت ملاحقات بين عناصر الأمن وأنصار الإخوان الذين قاموا بإشعال الشماريخ بشارع فيصل في حين ردت عليهم العناصر الأمنية بإلقاء غاز كثيف.

كما قاموا بإشعال النيران في إطارات السيارات مما تسبب في قطع طريق الأوتوستراد الدائري في المعادي جنوب القاهرة ونتج عنه حالة من الشلل المروري التام حيث قام الإخوان بقطع الطريق في الاتجاهين، وتمكنت الأجهزة الأمنية من فتح الطريق أعلى منطقة الوراق وعودة السيولة المرورية له مرة أخرى.

من جهة أخرى، قال اللواء ممدوح عبد القادر مدير إدارة الحماية المدنية بالقاهرة، إن عناصر من الإخوان ألقوا مولوتوف على رئاسة حيي المرج وعين شمس، شرق القاهرة مما أدى إلى اشتعال النيران وتم الدفع بـ12 سيارة إطفاء لإخمادها. فيما قال مصدر أمني إن 10 أشخاص مجهولين حاولوا الهجوم على نقطة شرطة عزبة الوالدة بحلوان جنوب القاهرة وأطلق أحدهم أعيرة نارية، ما أدى إلى إصابة شرطي.

كما أغلق عدد من الملثمين مداخل ومخارج المنطقة بحوزتهم أسلحة نارية حيث قاموا بإطلاق الأعيرة النارية في الهواء ما تسبب في حالة من الذعر والهلع بين المواطنين.

ومن جانبها تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط أحد عناصر جماعة الإخوان في دار السلام جنوب القاهرة، وبحوزته 22 زجاجة مولوتوف، و135 لتر بنزين، و20 لتر مواد حارقة وماء نار قبل استخدامها في أعمال الشغب، حيث اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد استخدامها في أعمال الشغب في ذكرى فض اعتصامي رابعة والنهضة.

وفي الشرقية وقع انفجار هائل بإحدى شبكات المحمول بالمجاورة الخامسة بمدينة العاشر من رمضان، وتوجه خبراء المفرقعات لتمشيط الموقع وسط ترجيحات بتورط عناصر من الإخوان.

وفي الأقصر جنوب مصر انفجرت قنبلة على رصيف محطة السكك الحديدية أثناء إبطال مفعولها بعد العثور عليها داخل عربات القطار رقم 977 القادم من أسوان إلى القاهرة.

وفي محافظة الغربية شمال مصر اندلع حريق في مول تجاري بميدان النحاس بسمنود، أسفر عن سقوط قتيل و7 مصابين، وانتقلت قوات الحماية المدنية للسيطرة على النيران، كما أشعل مجهولون النيران في كشك كهرباء بمنطقة منشية مبارك بالمحلة باستخدام البنزين، ما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة.




مبارك: لم آمر بقتل المتظاهرين وإراقة دم المصريين

مبارك خلال المحاكمة
 أدلى الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك بشهادته اليوم، أمام المحكمة حول ثورة 25 يناير 2011، والرد على التهم الموجهة له في ما يعرف بمحاكمة القرن في مصر. وفور انتهاء مبارك من شهادته قرر قاضي محكمة الجنايات في قضية القرن التي يحاكم بها مبارك وعدد من رجالات السلطة بتأجيل نطق الحكم حتى 27 سبتمبر المقبل.

وكان مبارك أدلى شهادته موجها حديثه لهيئة المحكمة والقضاة، قائلا "لقد قررت أنا وأسرتي منذ تركت السلطة تحمل حملات تنتقص من إنجازاتي، بعد أن امضيت 62 في خدمة بلادي، بدءا بالقوات المسلحة ثم نائبا ثم رئيسا، وخضت كل حروب مصر بعد ثورة 23 يوليو ثم توليت قيادة حرب اكتوبر في عام 1973.
وأضاف في كلمته التي كانت مكتوبة "ولم أكن يوما ساعيا وراء سلطة أو منصب، وتحملت مسؤولية الرئاسة خلفا للرئيس السادات وواجهت تحديات جسام، وتصديت لإسرائيل في سيناء حتى تم انسحابها، ثم اسحاب اسرائيل في طابا في 1989 واسترددنا كل أراضينا، دون أن أتهاون في حقوق الشعب الفلسطيني.

وأكمل قائلا "رفضت زيارة إسرائيل طالما بقي الاحتلال، وظل موقفي في قضية السلام، راعيا للمصالح في الفلسطينية، ولم اتردد لحظة في دعم المحاصرين في غزة، لكني تصديت لأمن حدود مصر، حافظت على السلام، ولم أغامر بحياة المصريين، وحرصت على تطوير القوات المسلحة، عتادا وتسليحا وتدريبا، ليحمي أرضه وشعبه وسيادته.

وتابع يقول "انتصرت مصر في حربها مع الارهاب في الثمانينات والتسعينات كما ستنتصر في مواجهتها مع الارهاب اليوم".
وأضاف " أعدنا اعمار البنية المتهالكة والاقتصادية السيئة، ونجحنا في إسقاط ما يقرب 27 مليار دولار تمثل نصف ديون مصر، وفتحنا المناخ المناسب والجاذب للاستثمار.. وفتحت سياساتنا الاقتصادية ملايين البيوت المصرية، وحققنا أعلى احتياطي أجنبي وأعلى نمو في الدخل، دون أن تتخلى الدولة عن تحقيق الرعاية الاجتماعية.

واستطرد قائلا "إنني لا أبالي في حملات البعض من خلال التعبئة ضد حربي في أكتوبر ومحاولة تشويه إسمي، ولا أبالي بأن يمحى إسمي كذلك من مشاريع قومية أو ثقافية فهي وغيرها ستظل باقية ضمن شواهد عديدة على اتساع أرض الوطن

وأضاف "أقمت سياسة مصر الخارجية على الندية والتكافؤ، فلم نكن يوما حليفا متهادنا أو متهاونا في الحفظ على سيادة مصر واستعدت علاقاتي مع الدول العربية، وعلاقتها الأفريقية والأوروبية والعربية، ولم أقبل أي تدخل خارجي في الشان المصري أو أي تواجد عسكري أو مساس بشريان حياتها نهر النيل
وحرصنا في نفس الوقت على تحديث البنية التحتية، واتاحة مساحات غير مسبوقة في حرية الرأي العام والإعلام، محذرين من خلط الدين بالسياسة ومن انتكاسة للوراء مثلما حدث

وعندما قامت التظاهرات وقام البعض بالنهب وترويع للشعب، وتعدي للممتلكات العامة، واقتحام للسجون واحراق لاقسام الشرطة، اصدرت تعليماتي نزول القوات المسلحة يوم 28 يناير بعد عجز الشرطة القيام بدورها.

وواصل قائلا "في اطار ااستجابتي لمطالب المتظاهرين، طرحت قرارات تضمن انتقالا سلميا للسلطة، في سبتمبر في 2011 واعلنتها في اول فبراير، فسعى من ارادوا الانقضاض على الدولة الى تاجيج الاوضاع، بل الوقيعة بين الشعب والقوات المسلحة، ومع تفاقم الاحداث، اخترت طواعية التنازل عن حقي كرئيس للبلاد حقنا للدماء وكي لا تنجرف مصر لمنزلقات خطرة".
مضيفا "اخترت بحس وطني أن أسلم السلطة والأمانة إلى المجلس الاعلى للقوات المسلحة ثقة بقدرتها بعبور شعب مصر إلى بر الامان.
وتابع "أقول بصدق أن ضميرنا الوطني يملي علينا إعادة قراءة الاحداث منذ بداية 2011، بعد ان تكشفت الاحداث، لاشخصا كانت تتربص لمصر وتهدف للنيل منها
لم اتحدث لكي استعرض لعطائي، فيظل عطاء مصر الأكبر، فهي الوطن والارض والملاذ، اذ انني ادافع عن نفسي اليوم، لا أدعي لنفسي الكمال، وانا كغيري من البشر اصيب وأخطئ، لثقد تحملت المسؤولية بشرف واخلاص، وسوف يحكم التاريخ علي وعلى غيري بما لنا وما علينا، من المؤكد ان التوفيق لم يحالفني من بعض القرارات، وان بعضها لم يرتقي لتطلعات من بني وطني، لكني في كل قرار او سياسة انتهجتها انما توخيت صالح الشعب.

وشدد على أن محمد حسني مبارك لم يكن ليأمر بقتل المتظاهري، وإراقة دماء المصريين، وهو الذين أفنى عمره في مصالحهم، مبينا انني قضيت حياتي مقاتلا لاعداء الوطن هكذا عقيدتي وتربيتي منذ تخرجي من سلاح الطيران، ولم آمر بقتل أي مواطن مصري تحت أي ظروف أو أسباب، وحذرت مرارا من مخاطرها، ولم يكن لي أن أصدر إحداث فراغ أمني، وكم سعيت للحفاظ على سلامة مصر وأمنها القومي والشعبي، ولم استغل المال العام، فلا الشرف العسكري يسمح لي ذلك، انني كنت وسوف أظل حريصا على شرفي العسكري حتى الرمق الأخي




عروسان يتحديان إسرائيل بالزواج في مركز إيواء بغزة (فيديو)

الخميس 18 شوال 1435 الموافق 14 آب (اغسطس) 2014

زفَّ العريس عمر أبو نمر إلى عروسه هبة فياض، في حفل تداخلت في تفاصيله آثار الحرب والتشريد والدمار في قطاع غزة.
وأقيم الحفل داخل مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، في تحد للاحتلال الإسرائيلي بأن الحياة تصنع من قلب الدمار، بحسب وكالة "أوطان للأنباء" الفلسطينية.

وبدأت فعاليات الحفل وسط حضور غفير من ذوي العروسين والمدعوين من نساء ورجال وأطفال من مختلف الأعمار وآخرين ممن اجتذبتهم الفكرة التي حملت عنوان "زواج داخل مركز إيواء".

وبابتسامة عريضة استقبل أهالي العروسين المهنئين فيما كان الأطفال المزينة ملابسهم ووجوههم يرقصون طرباً، في ظل تهدئة إنسانية لمدة 72 ساعة.

والد العروس رياض فياض (47 عاما) لم يتوقع أن يكون زفاف ابنته البكر "هبة" في مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، ولكن هذا ما فرضته الحرب (الإسرائيلية) على قطاع غزة.

ولم تفكر العروس هبة فياض يوما أن تكون ليلة زفافها في مدرسة (بيت لاهيا) المكتظة بآلاف النازحين الفلسطينيين. كما لا يبدو على العروس أي من مظاهر الفرح خاصة أمام تلك المعاناة التي تعيشها جراء الحرب

ويقول والدها "عقدت قران ابنتي البكر بهذه الطريقة رغبة في استمرار الحياة التي لن تتوقف عند قصف بيت، أو تشريد عائلة".
ا مهما فعلت لن تمنعنا من استكمال حياتنا الطبيعية".

من جانبه، قال رئيس مكتب "الأونروا" في المنطقة الشمالية خليل الحلبي، إن الوكالة قدمت كافة التسهيلات والخدمات اللازمة للنازحين، خاصة لأهالي العروسين.
شاهد الفيديو..




لمياء تروي تفاصيل 20 دقيقة تحت الركام


 20 دقيقة" كانت كفيلة بتغيير تفاصيل حياة المواطنة الغزيّة لمياء العصّار، (27 عامًا)، التي كانت تجلس في صالة منزلها، بمخيم "النصيرات"، وسط مدينة غزة، تحاول إطعام طفلها "محمد" ابن الـ"عامين"، فيما ينام بقية أطفالها "الثلاثة" إلى جانبها، بسبب خوفهم من أصوات الانفجارات التي تحدثها صواريخ الطائرات الإسرائيلية الحربية، في المناطق المجاورة لمنزلهم.

ووفقا لوكالة انباء الاناضول فان تلك الـ 20 دقيقة، التي زامنت سقوط صاروخ من إحدى الطائرات الحربية، داخل منزل "العصّار"، قلبت حياة العائلة فعلياً، فحالت ما بين حياتهم فوق الأرض داخل المنزل، وتحتها بين ركام "ذات" المنزل.

ولا زالت "لمياء" تذكر تفاصيل الدقائق "العشرين" التي قضتها بين ركام منزلها، إذ سقطت في أول "دقيقة" بعد انفجار الصاروخ، على طفلها "محمد"، فيما يعتلي ظهرها ركام المنزل، من حجارةٍ إسمنتية، ورخامية، وحديد، وأكوام رملية مختلطة بقطع من الزجاج وشظايا الصاروخ.

المشهد كان كالتالي: "رائحة البارود تملأ المكان، ركام ساخن، نيران متفرقة تخرج من بين الركام، أجساد ترقد بين تلك النيران تحت (الردم)، أصوات خافتة لأطفال يصرخون من الداخل"، حسب لمياء.

منذ الدقائق الأولى تحت ركام المنزل، شعرت "لمياء" أنها غير قادرة على التحرك، جسدها منهك من ثقل الحجارة فوقه، ويداها مكبّلتان من وجع شظايا الصاروخ الإسرائيلي، وقلبها أنهكه في العام السابق، ألم إزالة "رحمها"، فشعرت "لمياء" أنها في آخر لحظات من حياتها.

لكن صراخاً متقطّعاً لطفلها محمد بدأه بـ"واوا (جرح) يا ماما"، ومن ثم بكاء حذر، كما تسللت أصوات أخرى لأذنيها، كانت لأطفالها الذين كانوا ينامون إلى جانبها، لكن انفجار الصاروخ أبعدهم بمسافات عنها، أعطى "لمياء" قوة كي تبدأ بالتحرك لحماية أطفالها، الذين لا تملك غيرهم، ولن تكون قادرة على إنجاب آخرين "أبداً".

بدأت "لمياء" بتحريك يديها بحثاً عن قطعة من الرخام قادرة على حفر كومة الرمال التي تغطيها وطفلها، بيدين منهكتين أمسكت "لمياء" الحجارة وبدأت بالحفر لإزالة تلك الرمال، ولسانها يناجي "الله" كي يحمي لها أطفالها من "الموت".

وبينما كانت "لمياء" تواصل عملية إزالة أكوام الرمل المختلطة بالشظايا الصغيرة لذلك الصاروخ وألواح الزجاج، التي تجمعت حول طفلها، سمعت صوت أقدام أشخاص تمشي فوق الركام التي يعتلي جسدها، رمت قطعة الحجارة جانباً، وبحثت عن مخرج ليدها من بين "ردم" المنزل.

من بين أكوام الحجارة أخرجت "لمياء" يدها التي كانت تنزف دماً وبدأت تلوح للخارج، لتعطي إشارة أن هنا، تحت هذا الركام، أحياء قد يموتون في أي لحظة، كما قالت للأناضول.

وتابعت: "بعد أن أخرجت يدي وبدأت التلويح، جاء أخ زوجي ومعه آخرون، وبدأوا برفع الحجارة التي سقطت علينا، وأخرجونا أنا ومحمد، ورغم الجروح التي أصبت بها، بدأت أبحث معهم عن بقية أطفالي".

في البداية وجدت لمياء والباحثون عن الناجين من القصف الإسرائيلي، الطفلة الصغيرة "ندى" ابنة الـ(8) أشهر، فأخرجوها وقالوا بأنها قد ماتت، لكن مع تقديم الإسعافات الأولية لها، عاد قلبها للنبض من جديد.

أما سرير "ندى" الحديدي، الذي كانت تنام عليه قبيل قصف منزلها، فبات كـ"قفص" عصفور صغير، بحيث التفّ حولها، فانقلبت قاعدته الأرضية التي تتشابك فيها قضبان من الحديد نحو الأعلى، فيما سقطت "ندى" أسفل تلك القضبان التي أحاطتها من جميع الجهات، إثر انفجار صاروخ.

وأكملت: "ذلك السرير الذي لطالما تخوّفت من أن يسبب لها الأذى، كما كنت كثيرة التذمّر من كبر حجمه، وثقل وزنه، لم أعتقد أنه مُحاط بـعناية إلهية، وأنه سيكون سببا في نجاة ندى من موتٍ محققٍ".

وبعد أن خرجت من صدمة طفلتها الصغرى "ندى"، التي أصيبت بكسر في حوضها وقدمها، وقطع في أصبعها "السبابة"، بدأت تنادي على طفلتها "لمى" التي أخبرتها قبيل القصف بدقيقة واحدة أنها ذاهبة لـ"النوم" كي تُريح -والدتها- للأبد من "مشاغباتها".

لكن الأخبار لم تكن سارّة بالنسبة لـ"لمياء"، إذ وصلها خبر مقتل طفلتها "لمى" ابنة الـ(7) أعوامٍ، الأمر الذي أدخلها في صدمة نفسية، بعد أن تأكدت من سلامة طفلتها ندى.

تقول لمياء: "أكثر ما أوجعني أن طفلتي (لمى)، قالت لي وهي غاضبة: يا ماما أنا رايحة أنام وأريحك مني على طول..ذهبت ولم تعد".

وتضيف:" لا أملك إلا أطفالي في هذه الدنيا فأنا خضعت لعملية إزالة الرحم، العام المنصرم".

وأوضحت "لمياء" أن أطفالها الثلاثة، الذين بقوا على قيد الحياة، مصابون بصدمات نفسية .

وتابعت: "محمد ابن العامين، يقول كلمتين فقط (يهود) و(لمى)، وأما أخته (جنى) ابنة الـ(4) سنوات، دائما تحثّني وتقول : (يا ماما، لا تزعليني، أنا اندفنت تحت الأرض، وصرخت كثيراً لكن لم يجيبني أحد)".

وأما الطفلة "ندى" ابنة الـ(8) أشهر، تصرخ باكية عندما يحين الظلام، كما أنها ترفض أن تنام دون ضوء، كما قالت لمياء.

وبدعوى وقف إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على البلدات والمدن الإسرائيلية، تشن إسرائيل حربا على قطاع غزة منذ السابع من تموز الماضي، تسببت في استشهاد 1955 فلسطينياً، من بينهم 469 طفلا و343 امرأة و 88 مسنا، بالإضافة إلى صحفي إيطالي، كما أصيب ما يزيد عن عشرة آلاف آخرين، فضلاً عن تدمير وتضرر 38086 منزلاً سكنيًا، ومقرات حكومية، ومواقع عسكرية في غزة، بحسب أرقام رسمية فلسطينية.

وأسفرت الحرب الراهنة أيضا عن مقتل 64 عسكرياً و3 مدنيين إسرائيليين، وإصابة حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً، حسب بيانات رسمية إسرائيلية، تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" إنها قتلت 161 عسكرياً، وأسرت آخر.




استشهاد فلسطيني دهسه مستوطن

الصورة تعبيرية
استشهد الخميس شاب فلسطيني من قرية حارس شمال غرب سلفيت إثر دعسه من قبل مستوطنة.

وذكر شهود عيان أن جثمان الشهيد محمد عبد الكريم سليم (24 عاما) نقل إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات بمدينة سلفيت.

الى ذلك افاد نادي الأسير الفلسطيني في بيان له اليوم ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت اليوم الخميس 64 مواطنا من مدن الخليل وبيت لحم وجنين في الضفة الغربية.





رغم اتفاق التهدئة.. قصف صهيوني على عدة مناطق بقطاع غزة


تواصل – وكالات:

خرق العدو الصهيوني الهدنة المؤقتة بعد دقائق من الإعلان عنها، وقصف طيرانه عدة مناطق بقطاع غزة.

وقالت مصادر ميدانية أن طائرات الاحتلال الحربية شنّت منذ دقائق غارة شرق مدينة غزة، سبقها غارة أخرى شمال القطاع.

وأكد شهود عيان أن أصوات الانفجارات هزت مدينة غزة، ودوّت في نقاط أخرى.

ورغم تأكيد المقاومة الفلسطينية أنها لم تطلق أية صواريخ على الأراضي المحتلة، إلا أن الكيان الصهيوني يدّعي، بحسب وكالات أنباء، أنه يرد على صواريخ أُطلقت من قطاع غزة.




بالفيديو.. المقاومة الفلسطينية تواصل صناعة الصواريخ أثناء العدوان

تواصل – وكالات:

بثت فضائية الأقصى، الأربعاء، تقريرًا مصورًا من داخل ورشة تابعة لكتائب الشهيد عزالدين القسام لصناعة صواريخ M75.

وبث التقرير مشاهد عن بعض مراحل تصنيع الصاروخ المذكور، متضمنًا كلمة لأحد المهندسين المجاهدين، الذي أكد أنه رغم استمرار العدوان الصهيوني يتم تصنيع الصواريخ ونقلها إلى الميدان.

وعلّق القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري إن تصنيع كتائب القسام لصواريخ في ظل الحرب هو رسالة للصديق قبل العدو، مضيفًا أن الإحتلال الصهيوني فاشل لحد الآن في تحقيق أهدافه.
فيديو





النعيمي : ثوارنا على مشارف بغداد

 وصف أبوعبد النعيمي الناطق الرسمي باسم ما يطلق عليه "ثوار عشائر العراق" كلا من رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي ورئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي بأنهما "مجرد وجهين لعملة واحدة".

وقال النعيمي في تصريح هاتفي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :"ثوارنا من أبناء العشائر وكبار ضباط الجيش العراقي الآن على مشارف بغداد ، وفي الأيام القليلة القادمة سنزحف على العاصمة وسنلقي القبض على كل من المالكي والعبادي ومن سلك مسلكهم من الخونة والعملاء بالمنطقة الخضراء وستتم محاكمتهم أمام المحاكم الدولية".

وتابع النعيمي حديثه من موقع قرب العاصمة ، رفض تحديده لدواع أمنية ، :"بعدها سنشكل حكومة إنقاذ وطني من ثوار العشائر يشارك فيها كافة المكونات العراقية سنة وشيعة وعرب وتركمان وأيزيدين : كل العراقيين بلا اختلاف وبغض النظر عن القومية والمذهب".

وحول أسباب رفضه لإعطاء العبادي فرصة ، رغم ترحيب كتل سياسيةعدة بتكليفه ، قال :"لن نعطيه فرصة .. وكما قلت فنحن نؤمن أنه الوجه المقابل للمالكي : فهو ينتمي لذات الحزب الدعوة ، والعبادي طائفي وسيفصل بين الشعب .. وقد قلنا من قبل إن الاحتلال للعراق كان باطلا وكل ما ترتب عليه يعد باطلا وبالتالي فلا شرعية لا للمالكي ولا لمن يخلفه".

ودعا النعيمي المجتمع الدولي وجامعة الدول العربية إلى أن ينظروا لثوار العشائر على أنهم الممثلون الشرعيون للشعب العراقي.

وفي رده على تساؤل حول أولوية توحيد الجهود لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" ، أجاب النعيمي :"لا وجود لداعش في أرض العراق ، نحن ثوار العشائر وأبناء المقاومة الموجودون فقط، أما الحديث عن داعش فلا نسمعه إلا بالإعلام".

وحول المسؤول عن تهجير آلاف المسيحيين من الموصل وكذلك الأيزيدين فضلا عما ارتكب من جرائم في تلك المناطق إذا لم تكن داعش موجودة بأرض العراق ، قال الناطق باسم ثوار عشائر العراق :"هناك نسبة تتراوح من 5 إلى 10 في المئة ممن تطلقون عليهم اسم داعش إلى ما آخره .. هؤلاء هم من قاموا بمثل هذه الأعمال التي نرفضها وكل الشعب يرفضها".

وحول عدم تصدي ثوار العشائر لهؤلاء المتطرفين إذا كانوا يرفضون أفعالهم ، قال :"اتخذنا الإجراء المناسب وحذرناهم من مغبة تكرار الأعمال .. لقد قمنا بإبلاغهم رسميا أنه حال تكرار هذا الأمر مرة ثانية سيكون لكل حادث حديث".

وأردف :"أقول إن من هجر المسيحيين والأيزيدين والصابئة وفجر المراقد مليشيات مرتبطة بالمالكي شخصيا ، ونحن لدينا معلومات بذلك .. المالكي فعل تلك الجرائم وألحقها بثوار العشائر لتشويه صورتهم .. ولكننا أعلنا موقفنا الرسمي الرافض لتلك الأعمال منذ اليوم الأول".




بالفيديو.. عراقيون ببغداد يودّعون ولاية نوري المالكي بالأحذية

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لمئات من العراقيين تجمعوا بساحة الفردوس إحدى أشهر ساحات العاصمة بغداد، للتعبير عن احتفائهم برحيل رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي.

وأبرز الفيديو قيام المحتشدين بتمزيق صورة كبيرة للمالكي ورميها بالأحذية وإطلاق الهتافات المناوئة ضده.

يذكر أن الرئيس العراقي فؤاد معصوم كان قد كلّف نائب رئيس البرلمان حيدر العبادي بتشكيل الحكومة العراقية خلفا للمالكي، الذي لا يزال يعارض هذا القرار.
فيديو




قوات الأسد تسيطر على المليحة بعد عامين من الحصار

سقطت المليحة في الغوطة الشرقية بعد عامين من الحصار و135 يوماً من القصف المتواصل والمدمر. فقد قوات الأسد وحلفائها من ميليشيا حزب الله اللبناني إلى خطوط الدفاع الأولى التي تحمي المدينة بعد انسحاب الثوار منها.

وألقت الطائرات الحربية منذ ساعات الفجر عشرات الصواريخ الضخمة على المدينة. في الوقت نفسه أغارت الطائرات على المناطق المحيطة بالمليحة لاستهداف المقاتلين المنسحبين.

كما نفذت طائرات النظام مجزرة جديدة في بلدة دير العصافير أدت إلى مقتل عشرين مدنياً.

وتعتبر المليحة موقعاً استراتيجياً في الغوطة الشرقية، وتبعد عن دمشق خمسة كيلومترات، وهي قريبة لمطار دمشق الدولي ومنطقة جرمانا المحسوبة على الموالين للأسد. وملاصقة لمنطقة المرج التي يتمركز فيها عناصر حزب الله وباقي الميليشيات التي تقاتل إلى جانب الأسد.

أما في حلب وريفها فاستمر طيران النظام برمي البراميل على رؤوس المدنيين من دون تمييز. وطالت البراميل المتفجرة كذلك بلدات في ريف حماة ومدينة نوى في ريف درعا، وقرية مجدوليا في ريف القنيطرة، وريف إدلب حيث دمر الثوار عربة عسكرية ودبابة بمعسكر وادي الضيف.

كما استمر الجيش الحر بمواجهة عناصر تنظيم داعش حيث اشتبك معهم في محيط بلدة صوران في الشمال الشرقي من ريف حلب.





حملة "علوية" ضد الأسد.. الكرسي إلك والتابوت لولادنا


دبي ـ يزن التيّم

في تطور جديد ولافت على الساحة السورية، وعقب سخط كبير إبّان أعداد القتلى الكبير في صفوف قوات النظام وميليشياته خلال الـ45 يوماً الماضية، ساد الفئة الموالية للنظام سخط كبير، وبات واضحاً للعيان، خصوصا بعدما ظهر على صدر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعية، مثل تويتر وفيسبوك، مستنكرين في الوقت ذاته التراجع الكبير والأخير لقوات النظام أمام الثوار في عدة مناطق في سوريا، أهمها القلمون وريف حماة وريف حمص وريف دمشق.

وأفادت مصادر لـ"العربية.نت" عن إطلاق ناشطين من الطائفة العلوية حملة، تحت مسمى "الكرسي إلك والتابوت لولادنا"، تعبيراً من الطائفة عن الاستنكار لسياسة النظام في التحكم في أبناء طائفته العلوية وتوجيهيهم إلى مرامي القتال ضد الثوار على الجبهات الأولى، في حين ينعم آل الأسد وحاشيته بعيش كريم آمن.

وقد تم توزيع مناشير مطبوعة كبداية لعمل الحملة في مدينة طرطوس الموالية للنظام وخاصة للخسائر التي تتكبدها المدينة والريف من خسائر في صفوف أبنائهم المتطوعون في جيش النظام وميليشياته من لجان الدفاع الوطني واللجان الشعبية.

وأكّد ناشطو الحملة من خلال منشوراتهم مقتل ما يزيد عن 330 ألف مقاتل من صفوف النظام منذ بداية الثورة السورية، بينهم 60 ألفاً برتبة ضابط بين قتيل وجريح.

كما تحدثت المنشورات عن مقتل 40,000 من قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة جلّهم من الطائفة العلوية، إضافة إلى مقتل4500 برتبة صف ضابط, علاوة على 130,000 مشرّد ومصاب في صفوف النظام من دون أدنى عناية تقدم لهم, ووجود 189,000 مقاتل رفعت بهم تذكرة بحث وتعميم للقبض عليهم بتهمة التخلف عن الجيش أو الانشقاق عن صفوف قوات النظام, وجميع ذلك بحسب إحصائيات نشرتها المنشورات التي يتم توزيعها.

وقد تم رصد المنشورات في كثير من شوارع مدينة طرطوس وقريباً ستجوب الحملة معظم المناطق الموالية للنظام والتي زج النظام بأبنائهم في الحرب الدائرة ضد الشعب السوري والمدنيين العزّل.

يشار إلى أنّ الحملة تأتي بعد توارد عدة أنباء عن خلافات تجوب ساحة الطائفة العلوية والعائلات الكبرى، وخاصة في مدينة القرداحة مسقط الرئيس بشار الأسد وعدة مناطق أخرى عقب تشييع مئات المقاتلين في الأيام الأخيرة في تلك المدن والقرى التي كانت تعد من أكبر الخزانات البشرية لشبيحة النظام السوري.





داعش يقتل قاضي "صقور الشام".. وصبيانه يلهون برأسه

الخميس 17 شوال 1435هـ - 14 أغسطس 2014م

قتل تنظيم البغدادي، القاضي الشرعي العام لألوية صقور الشام، أحد أهم التشكيلات المكونة للجبهة الإسلامية.

وأقدم عناصر من التنظيم على قتل أبوعبد السميع في بلدة أخترين بريف حلب، ولم يكتفوا بذلك، بل قطعوا رأسه وطافوا به حتى حمله بعض المراهقين المنضمين للتنظيم بكل تباهٍ وسرور.

وسبق لتنظيم البغدادي أن تورط في تصفية وذبح قيادات جهادية وثورية كثيرة على الساحة السورية، من أبرزها أبوخالد السوري الذي كان من مرافقي أسامة بن لادن زعيم القاعدة، ووكيل خلفه أيمن الظواهري في سوريا، فضلا عن أبوالمقدام البنشي الذي سمي بصائد الدبابات، لكثرة ما دمر لجيش النظام من عربات مدرعة ومصفحات، كما قتلوا أبوحسين الديك، القيادي في ألوية صقور الشام بعد توقيع هدنة مع الألوية للانسحاب من بادية شاعر بحمص، وسلموا جثته وهي مشوهة، وقد أثبت تقرير طبي حينها أن تاريخ وفاة أبوحسين كان لاحقا لتاريخ الهدنة مع تنظيم البغدادي.




بعد سقوط عدد كبير من قياداته في معارك "البيشمركة"
مصادر: هروب "البغدادي" إلى سوريا خوفا من القصف الأمريكي

الخميس 18 شوال 1435 الموافق 14 آب (اغسطس) 2014

أجبرت الطائرات الأمريكية، زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" أبو بكر البغدادي، على الهروب من الموصل بالعراق متوجها إلى سوريا، خوفا من أن يستهدف بقصف أمريكي بعدما فقد التنظيم عددا كبيرا من قياداته في المعارك مع قوات البيشمركة.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" الخميس (14 أغسطس 2014) عن مسؤول بالحزب الديمقراطي الكردستاني في نينوى سعيد مموزيني، قوله إن "البغدادي" ترك الموصل متوجها إلى سوريا قبل أيام، بصحبة 30 سيارة عسكرية من نوع "هامر".

في السياق ذاته، أكدت مصادر مطلعة من داخل الموصل أن تنظيم "داعش" قتل كل الرجال الإيزيديين المحاصرين في قرى بجنوب سنجار بعد انتهاء مهلته لهم لاعتناق الإسلام، وكشفت دخول مسلحي "داعش" إلى القرى الإيزيدية التي كانوا قد حددوا لها مهلة لاعتناق الإسلام، وقاموا بقتل الرجال بعد أن اغتصبوا نساءهم وبناتهم، ثم قتلوا كبار السن من النساء وأخذوا الفتيات والأطفال إلى الموصل.
وتابعت المصادر أن التنظيم فتح باب التطوع للشباب في الموصل، والتحق بهم عدد من الشباب، وجرى إرسال عدد كبير منهم إلى مناطق الجزيرة في سوريا للحرب، لافتة إلى أن من يملك تزكية من "داعش" يجري نقلهم إلى المناطق القريبة من الموصل أما الآخرون فيرسلون إلى القتال في سوريا، بعد تدريب عسكري لمدة ثلاثة أيام في معسكر الكندي بالموصل.

من جانب آخر، أعلنت وزارة البيشمركة أمس عن وصول أو دفعة من المساعدات العسكرية الفرنسية إلى إقليم كردستان، وأضافت أن الأيام الماضية شهدت تدفقا للأسلحة من عدد من الدول إلى الإقليم من دون أن يشير إلى هذه الدول.




أميركا تسلم العراق 15 مليون قطعة ذخيرة
الخميس 17 شوال 1435هـ - 14 أغسطس 2014م


أعلنت السفارة الأميركية في العراق عن تسليم العراق 15 مليون قطعة ذخيرة، وأفادت بوجود 12 طيارا عراقيا في أميركا يكملون تدريباتهم على طائرات F16، كما أشادت بالتعاون العسكري الحاصل بين أربيل وبغداد لمواجهة تنظيم "داعش".

وقال مدير مكتب التعاون الأمني في السفارة، الفري ميك بيرنيرك، في حديث لعدد من وسائل الإعلام، إن الولايات المتحدة الأميركية سلمت الحكومة العراقية 15 مليون قطعة ذخيرة لأنواع مختلفة من الأسلحة خلال الشهر الأخير، مبيناً أن أميركا سلمت العراق أيضاً 10 آلاف قطعة ذخيرة للمدفعية، وألف صاروخ نوع هالفاير.

وأضاف بيرنيرك أن القوات العراقية ستحظى بشحنات إضافية من صواريخ الطائرات، مبيناً أن الأشهر المقبلة ستشهد استمرار جهود برامج التسليح المتعلقة بالطائرات والدبابات ومروحيات الأباتشي.

بيرنيرك قال إن برنامج طائرات أف – 16 في طريق التنفيذ على المدى البعيد، موضحاً أن تأجيل تسليم الطائرتين اللتين تم صنعهما حصل نتيجة تعقد الوضع الأمني في العراق، وعدم إكمال المدرج والبنى التحتية الخاصة بها في قاعدة بلد الجوية بعد مغادرة الفنيين المختصين منها على خلفية مخاوف أمنية تتعلق بالوضع الراهن، فضلا عن عدم دفع بقية مبلغهما على خلفية تأخر الموازنة في العراق.

وتابع أن 12 طياراً عراقياً حالياً في الولايات المتحدة ضمن دورة تدريبية على طائرات أف – 16، وبعضهم اجتاز التدريب الأساسي وهم في مرحلة متقدمة، لافتاً إلى أن بقاء الطائرتين في أميركا حالياً أفضل، ليقودهما الطيارون العراقيون ويكملوا تدريبهم.

ونوه بيرنيرك بأن أميركا ضاعفت من حجم المعلومات الاستخبارية مع العراق بعد دخول تنظيم داعش إلى الموصل وتمدده في مناطق أخرى، مبيناً أن الحكومة المركزية العراقية سلمت الكثير من الذخيرة التي اشترتها كردستان، وهذا تطور إيجابي كبير بين رئيس الإقليم مسعود بارزاني والمركز




لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"
هولندا وألمانيا تدرسان تسليح أكراد العراق

رويترز- أمستردام، برلين:
 أعلنت الحكومة الهولندية، في بيان نشر الخميس؛ أنها ستدرس المساهمة في تسليح القوات الكردية والعراقية التي تقاتل تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق إذا لم يتحسن الموقف.

وقالت الحكومة الهولندية: "زادت الولايات المتحدة دعمها العسكري للجيشين العراقي والكردي، وتتفهم الحكومة وتؤيد الاعتبارات التي لدى شركائها في تسليح الجيش الكردي الإقليمي بمساعدة الحكومة العراقية".

وجاء في محضر اجتماع لجنة برلمانية في 11 أغسطس ما نصّه: "إذا استمر الخطر الأمني الراهن لن تستبعد الحكومة مساهمة هولندا".

أما في برلين، فقد قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير: إن ألمانيا مستعدة لتخفيف سياساتها المتعلقة بتصدير الأسلحة لتسليح المقاتلين الأكراد الذين يقاتلون "الدولة الإسلامية" في شمال العراق.

وتعتبر تصريحات شتاينماير لمحطة تلفزيون "زد دي اف" الألمانية؛ هي الأقوى حتى الآن لمسؤول ألماني كبير وتمثّل تحولاً جذرياً في موقف برلين منذ بداية الأسبوع.

وكان الناطق باسم المستشارة الألمانية "انغيلا ميركل" قال: إن ألمانيا ملتزمة بموقفها بعدم إرسال أسلحة لمناطق الصراع.

وقال شتاينماير المنتمي للحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يتقاسم السلطة مع المحافظين بزعامة ميركل: "لا نستطيع ترك كردستان بمفردها ونشاهد الناس وهم يذبحون هناك".




داعش يبيع 700 امرأة يزيدية بالمزاد العلني وسط الموصل
الخميس 17 شوال 1435هـ - 14 أغسطس 2014م

باريس - سعد المسعودي

حقائق مرعبة كشفت عن داعش في باريس على لسان مسيحيين عراقيين وصلوا مؤخراً إلى فرنسا، وناشدوا المجتمع الدولي بالتحرك سريعا لإجلاء الآلاف من المسيحيين واليزيديين وأقليات أخرى عالقين في سهول نينوى. فمن بين الأمور المهولة التي تحصل هناك بيع النساء اليزيديات، وختان الفتيان، ومنع مشاهدة التلفاز، وغيرها الكثير من التصرفات التي تهين الإنسان وتضطهده.

وتحدث رئيس منظمة "مسيحيو الشرق في خطر"، باتريك كرم، عن الجهود الفرنسية في المجالين السياسي والإنساني، فقد قامت فرنسا بإرسال المساعدات العاجلة كأول بلد أوروبي.

وأضاف كرم: "نعتقد أن الأولوية في الوقت الحاضر هي كيفية العمل على كسر الطوق الذي تحكمه بقوة السلاح والترهيب قوات داعش في سهل نينوى، وفي نفس الوقت إنزال المساعدات جوا.
شهادات مباشرة من سهل نينوى المحاصر

وللاطلاع على أوضاع المسيحيين واليزيديين المحاصرين في سهل نينوى، اتصل المشرف على المؤتمر، أليش ياقو، عبر الهاتف بأحد المسيحيين العالقين هناك، وهو الأب أنيس حنا الدمنيكي، وتحدث بلغة فرنسية للإعلام الفرنسي عن معاناة المسيحيين والأقليات الأخرى، وعن نومهم في العراء، وحالة الوفيات التي تجاوزت المئات، ثم سألته "العربية" عن الأوضاع هناك، وهل مازالت قوات الدولة الإسلامية "داعش" تشكل خطراً عليهم وعلى بقية الأقليات، ولاسيما اليزيديين؟ فأجاب الأب أنيس حنا مؤكداً أن الخطر موجود في سهل نينوى، وهناك عائلات نزحت بالقوة من القرى والأرياف والمدن. وأكد أن الخطر الداعشي رهيب وكبير.

وتابع قائلاً: "هم يفرضون علينا الإسلام بالقوة وبشكل إجباري أو ندفع الجزية وأخذ النساء وختان الفتيات، وفي الحقيقة هذا لا يحصل مع المسيحيين فقط، وإنما مع الإخوة اليزيديين, حيث اقتاد داعش يوم أول من أمس أكثر من 700 امرأة لبيعهن في المزاد العلني في مركز مدينة الموصل "المحافظة"، وأصبح سعر الفتاة يساوي 150 دولاراً، إضافة إلى فرض ختان النساء بالقوة والكثير من القوانين والقواعد الداعشية، وهناك أرقام تذل الكرامة الإنسانية، فاليزيديون أهينوا كثيرا، وكذلك التركمان في مدينة طوزخورماتو، وهناك قوانيين وقواعد داعشية تفرض بالقوة على الحياة اليومية تمنع فيها مشاهدة التلفزيون وعمل المرأة ولعب الكرة وغير ذلك".

وفي نهاية المؤتمر وجهت إحدى العائلات المسيحية التي استطاعت الهرب إلى فرنسا نداء عاجلاً إلى المجتمع الدولي دعت فيه إلى مساعدة من بقي في سهول نينوى محاصرا من قبل قوات داعش. وقالت إن نساءنا تباع، فهل يقبل ضمير العالم أن تباع نساؤه؟ الأبرياء من المسيحيين واليزيديين وغيرهم من الأقليات يموتون بضربات تخلف داعش.
وختمت المحامية المكلفة بشؤون المنظمة والمعروفة بدفاعها عن اللاجئين، سامية مكتوف، قائلة "إن مؤتمرا دوليا سيعقد قريبا في جنيف لمعالجة أوضاع المسيحيين والأقليات في الشرق الأوسط". وطالبت بتكثيف الجهود للقضاء على تمدد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا وفي كل مكان.




طهران تمنع أحزاباً كردية إيرانية من قتال داعش


أعلنت مصادر مقربة من الأحزاب الكردية الإيرانية التي تتخذ من إقليم كردستان العراق مقرات لها، أن حكومة الإقليم طلبت منهم الانسحاب من القتال إلى جانب قوات البشمركة من الحرب الدائرة مع تنظيم داعش تحت ضغط من السلطات الإيرانية.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني قد أعلن عن إرسال 250 من عناصره للقتال إلى جانب قوات البشمركة لمحاربة داعش وقد خاضت عدة معارك بالقرب من منطقة مخمور شمال العراق.

وكانت أحزاب كردية إيرانية أخرى متواجدة في إقليم كردستان العراق، كحزب كوملة، وآزادي، وخبات، وغيرهم قد أعلنوا عن استعدادهم لإرسال مقاتليهم للجبهات إلى جانب البيشمركة الكردية.

وأكّدت مصادر كردية للقسم الفارسي لإذاعة "بي بي سي" أن سلطات إقليم كردستان طلبت من هذه الأحزاب أن تسحب عناصرها في الوقت الحاضر من الجبهات وأن تعود إلى قواعدها بضغط من الحكومة الإيرانية من جهة وبطلب صريح من قاسم سليماني قائد فيلق القدس للحرس الثوري الإيراني من جهة أخرى.

من جهة أخرى قال موقع "بولتون نيوز" المقرب من الجهات الأمنية الإيرانية قال: إن وزارة البشمركة في حكومة إقليم كردستان العراق أصدرت أوامر بسحب كافة عناصر الأحزاب الكردية من الجبهات و العودة إلى قواعدها".

ويقول مراقبون إن إيران تخشى من امتداد المواجهات المسلحة إلى داخل الحدود الإيرانية خاصة في مناطق محافظة كردستان الإيرانية.

وقد ازدادت الاشتباكات خلال الفترة الماضية بين الحرس الثوري والشرطة الإيرانية مع فصائل كردية إيرانية على الحدود الغربية سقط خلالها عشرات القتلى من الطرفين.

ورغم احتفاظ الحكومة الإيرانية بعلاقات جيدة مع حكومة إقليم كردستان العراق، فإنها أعلنت مرارا أنها تعارض أي انفصال للإقليم في إطار دعم حلفائها من الأحزاب الشيعية التي شكلت حكومة جديدة برئاسة حيدر العبادي في بغداد.




إيران تهنئ عبادي

رئيس الوزراء المكلف - حيدر العبادي

 هنأ ممثل قائد الثورة الإسلامية الإيرانية أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي لانتخابه لمنصب رئيس الوزراء كما هنأ المرجعية الدينية والشعب والكتل السياسية العراقية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول إن "الجمهورية الإسلامية تدعم المسار القانوني الذي اعتمد بخصوص انتخاب رئيس الوزراء العراقي الجديد".

ودعا شمخاني جميع الكتل والأحزاب العراقية إلى "الوحدة ورعاية أطر الوحدة الوطنية بهدف الحفاظ على المصالح الوطنية مع الأخذ بنظر الاعتبار الدستور العراقي وأوضاع العراق الحساسة بهدف مواجهة التهديدات الخارجية".

وأشاد بدور المرجعية الدينية "باعتبارها ركنا قويا للحفاظ على الوحدة والتلاحم بين أبناء الشعب العراقي".




بالفيديو:لحظة سقوط الطائرة الإيرانية وتحطمها

 

 رصد تصوير متداول على مواقع التواصل الاجتماعي ونشره موقع" البحرين نيوز"حادث سقوط الطائرة الإيرانية الأحد الماضي، من طائرة تابعة لسلاح الجو الإيراني.

يذكر أن وكالات الأنباء الإيرانية أعلنت عن تحطم طائرة ركاب مدنية بعد إقلاعها بالقرب من مطار مهرباد في طهران الأحد الماضي، أدى إلى وفاة حوالي خمسين شخصاً.
فيديو





مولود في لبنان هو مؤسس اليزيدية وزعيمها الروحي
الخميس 17 شوال 1435هـ - 14 أغسطس 2014م
معبد ومزار لالش، حيث يحج اليزيدي طوال 6 أيام من الشعائر، ولو مرة في الحياة

لندن - كمال قبيسي


قبل 940 سنة ولد بجوار مدينة بعلبك في الشرق اللبناني رجل أصبح فيما بعد الزعيم الروحي الأكبر لليزيديين ومجدد ديانتهم التي يقولون إنها من زمن البابليين، وهو الأهم لهم بين بني البشر، لأن الشيخ عدي بن مسافر، المتحدر مباشرة من باني المسجد الأقصى في القدس، عبد الملك بن مروان، عاش ودفن في أقدس مكان لهم، وهو "لالش" البعيد 60 كيلومترا عن الموصل، بشمال العراق "ففيه ولد آدم وحواء" على حد ما يقولون.

ابن مسافر، الذي ألمت "العربية.نت" بكثير مما تيسر عنه من معلومات صحيحة من أمير الطائفة اليزيدية في العالم، المقيم حاليا في ألمانيا أنور معاوية، توفي بعمر 87 سنة في "لالش" التي قضى فيها معظم حياته، إلا أن قلة تعرف لماذا غادر لبنان إليها بالذات في شمال العراق.

ضريح الشيخ عدي بن مسافر في لالش بشمال العراق
ولد في قرية ليس لها وجود


من مدينة دوسولدورف شرح الأمير أنور عبر الهاتف أن مسافر المدفون هو وزوجته قرب بعلبك، أي والد الشيخ عدي، رأى رؤية قبل مولد ابنه، وفيها سمع صوتا يخبره بأنه سيرزق بطفل، وطلب منه أن يسميه عدي، ففعل حين أبصر الابن النور في العام 1075 بقرية "بيت فار" أو "بيت الفار" قرب بعبك، علما أنه لا توجد في لبنان قرية بهذا الاسم حاليا، ولا كان لقرية بهذا الاسم وجود هناك في الماضي أيضا، وهو ما يجهله معظم اليزيديين.

وقد لا يعلم معظمهم أيضا أن قرية شبيه اسمها ببيت فار كانت موجودة فعلا على وجه الأرض، ولكن في قضاء الرملة بفلسطين، واسمها "خربة بيت فار" التي كان يسكنها 300 نسمة حين احتلها الإسرائيليون في 1948 وجعلوها اسما على مسمى، فعمها الخراب حين دمروها بالكامل وطردوا أهلها، ومكانها بنوا بعد عامين مستعمرة سموها "تساليون" بحسب ما راجعت "العربية.نت" تاريخها في أرشيف القرى الفلسطينية التي ابتليت بالخراب الإسرائيلي.

أما "بيت فار" قرب بعلبك، فملخص شرحها أن الشيخ عدي رأى رؤية أيضا سمع فيها صوتا يطلب منه مغادرة مكان مولده الى "لالش" بالعراق، فغادره فارا من العباسيين الى منطقة الحكارية في كردستان، وتعرف الى الشيخ عبد القادر الجيلاني وأخذ عنه التصوف، وحين بقي البيت بلا ساكنه الشهير، راح سكان بعلبك يسمونه "بيت الفار" في إشارة منهم الى فرار ساكنه الى "لالش" حيث توفي عام 1162 في خلوة بناها هناك، وسكنها مريدوه بعده، فأصبحت كالمحجة لليزيديين في جبال "سنجار" الشهيرة.

الأمير أنور معاوية: الشيخ عدي ليس قديسا ولا نبيا، ولكنه من أولياء الله وصاحب مكارم
مربوع القامة، شديد السمرة، ولم يتزوج


والشيخ عدي "الذي لم يتزوج في حياته بسبب تفرغه للعبادة، ليس قديسا لليزيديين كما يظن بعضهم، ولا هو نبي أيضا، انما ولي من أولياء الله، ورجل من أصحاب الكرامات، وهو من حفر آية الكرسي التي يراها الزائر عند مدخل لالش" على حد ما ذكر الأمير أنور لـ "العربية.نت" التي سألته عما فعله الرجل ليكون مهما لليزيديين.

شرح الأمير أنور، المولود في 1968 بقصر الإمارة بجبل سنجار، أن ديانتهم مرت بمرحلتين: "قبل عدي وبعده، فقبله امتدت روتينيا من عصور البابليين الى زمنه، فجددها حين تعرف اليها وقام بتطعيمها بالاسلام ووضع أسسها الحديثة. كما أن مكارمه وأهميته مستمدة من كونه مدفونا في مكان مقدس مع أولياء الله الصالحين" بحسب ما قال عن الشيخ الذي يذكرون بأنه كان مربوع القامة وشديد السمرة.

أما "لالش" التي يحج اليزيدي إليها في 6 أيام من الشعائر، ولو مرة بحياته، فحكايتها مختلفة وغريبة لغير اليزيديين، بدءا من اسمها بالذات، فمعناه "القالب" أي قالب الطين الذي خرج منه آدم "فمن تراب تلك المنطقة خلقه الله هو وحواء" على حد ما يقول الأمير أنور، علما أن آخرين يفسرون الاسم بقولهم انه "كلمة كردية تعني المكان المقدس" طبقا لما قرأت "العربية.نت" لأحدهم اسمه خضر دوملي، وكتب عن "لالش" في موقع "الشبكة العراقية" بالانترنت ما يحتاج الى كثير من التدقيق.




بالفيديو.. أستاذ فيزياء يعرض حياته للخطر لكي يثبت لطلابه أحد قوانين الفيزياء

 
أحد مُدرسي مادة الفيزياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الامريكية وضع حياته في خطر فقط ليثبت لطُلابه صحة النظرية الفيزيائية التي كانت تتحدث عن مبدأ الحفاظ على الطاقة.

المُدرس شرح لطُلابه المبدأ الأساسي لعمليات هدم البنايات من خلال قانون فيزيائي يثق به لدرجة انه وضع نفسه في مكان قد يُعرضه للأذى في حال كان القانون الفيزيائي خاطئاً،حيثُ رمى بكرة حديدة ثقيلة مربوطة بحبل قادرة عند ارتدادها على تحطيم جمجمته لو لم يكن القانون صحيحاً.
فيديو


بعدما خطف الكاميرا من مصور بريطاني بغابات إندونيسيا
صورة “سيلفي” التقطها قرد تثير نزاعاً حول حقوق الملكية


أثارت صورة “سيلفي” التقطها قرد لنفسه، نزاعاً قانونياً بين موقع “ويكيبيديا” الشهير الذي يعرضها بالمجان، والمصور البريطاني صاحب الكاميرا، والذي يطالب الموقع بإزالة الصورة التي يقول إنه يملكها، وتقول مؤسسة ويكيميديا التي تدير موقع ويكيبيديا، إن المصور البريطاني صاحب الكاميرا، ديفيد سلاتر، لا يملك حقوق الملكية الفكرية لهذه الصورة، لأنه لم يلتقطها بنفسه.

وذكرت صحيفة “البيان” الامارتية، ان “سلاتر” كان في رحلة إلى غابات إندونيسيا قبل ثلاث سنوات، حينما كان يلتقط صوراً لقرود المكاك من حوله، لكنه فوجئ بقرد اختطف منه الكاميرا وأخذ يعبث بها، وقبل أن يتمكن “سلاتر” من استعادة الكاميرا، كان القرد قد التقط لنفسه العديد من الصور، والتي كان من بينها الصورة التي حققت له شهرة واسعة في عالم الصور الذاتية المعروفة باسم “سيلفي”.

جدل

وقالت المتحدثة الرسمية باسم مؤسسة ويكيميديا كاثرين ماهر لـ”بي بي سي” إنه بموجب القانون الأميركي، ليس هناك حقوق ملكية فكرية لغير الآدميين، وأضافت أن القرد هو صاحب هذه الصورة، وبالتالي، لا أحد يملك حقوق الملكية الفكرية لها، وعلى هذا الأساس، رفضت المؤسسة طلبات عديدة تقدم بها سلاتر لإزالة الصورة من على موقعها الشهير ويكيبيديا.

محكمة

وتقول المؤسسة إن الصورة دخلت المجال العام، وإنه لا يملك أحد الحقوق الفكرية لها، وبالتالي – كما تقول الشركة – فهي غير ملزمة بدفع أي أموال مقابل نشرها على موقعها، لكن سلاتر يقول إنه يملك هذه الصورة التي التقطت من كاميرته الخاصة، وإن نشرها بالمجان على موقع ويكيبيديا يُسبب له خسائر مالية كبيرة، لأنها أصبحت متاحة لأي شخص ليعيد نشرها دون أن يدفع له أي مقابل، ويعتزم سلاتر رفع قضية أمام المحاكم الأميركية، ويقول إن موقع ويكيبيديا لم يدرك أن قراره بنشر الصورة كان يتطلب حكماً قانونياً من إحدى المحاكم.

رحلة

وقال “سلاتر” لصحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية: “لقد كلفتني رحلتي إلى إندونيسيا نحو 7 جنيه إسترليني من أجل التقاط مثل هذه الصور لقرود المكاك”، وأضاف “سلاتر”: إن التصوير مهنة مكلفة جداً، ويجري الاعتداء عليها حالياً، وهم بذلك ينتزعون منا أرزاقنا”، لكن “ماهر”، المتحدثة باسم ويكيميديا، لا تتفق مع “سلاتر” في ذلك، وتقول إنه لا يملك حق الملكية الفكرية لهذه الصورة، لأنه لم يلتقطها بنفسه، وتعتقد أن القانون الأميركي يقف في صفها.





صور: زوجان توجها لرحلة بحرية.. فعادا بعد 16 عاماً



قرر زوجان قضاء عطلتهما الصيفية في جولة بحرية سياحية انحصرت بين إيرلندا وإسبانيا لمدة أقصاها أسبوع، لكن يبدو أن الأجواء كانت مفعمة بروح المغامرة والإثارة، فاستغرقت الرحلة التي بدأت منذ يوليو (تموز) 1998 قرابة 16 عاماً.
أخذ المسن جان غرين (62 عاماً) وزوجته كليف (60 عاماً) يبحران بقاربهما الشراعي، ليبدآن رحلتهما البحرية، وبوصولهما إلى إسبانيا، قرر الزوجان الاستمرار في جولتهما السياحية، لتمتد إلى 51 بلداً على طول طريقهما في البحر.

وانطلقت الجولة السياحية من إسبانيا ثم توجها إلى جزر الرأس الأخضر على الساحل السنغالي، وعبر المحيط الأطلسي ذهبا إلى جزيرة باربادوس قبل التوجه إلى منطقة البحر الكاريبي، ثم أبحرا أكثر فأكثر حتى وصلا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية في نيويورك.
التقط الزوجان العديد من الصور لكل خطوة في مغامرتهما الاستكشافية حول العالم، ولم يشعر أي منهما بالملل أو الضجر، يحملان في جعبتهما الكثير من الفواكه والخضروات، كي تمدهما بالطاقة اللازمة لاستكمال رحلتهما.
اتفق الزوجان على مدار سنوات الرحلة أنه إذا شعر أحدهما بالتعب أو الإرهاق، أن يتوجه إلى المقصورة الداخلية للقارب لأخذ قسط من الراحة، لكن كليف أكد أنهما على مدار 16 عام لم يفعلاها أبداً وظلا معاً طوال الوقت.

حط الزوجان كليف وجان رحالهما لفترة من الوقت في منطقة “فوكس جلاسيير” بنيوزيلندا ليلتقطا صورة في أحضان الطبيعة الخلابة.

ظل الزوجان يكتشفان جمال وروعة نيوزيلندا لمدة استغرقت 18 شهراً كاملاً.


التقاط الأنفاس والتمتع بجمال الطبيعة الساحرة في “فاتو هيفا” ببولينيزيا الفرنسية.

لا تكتمل الجولة السياحية حول العالم إلا بقضاء وقت لا مثيل له في مصر والاستمتاع بركوب الإبل.


صداقة جديدة: أقام جان خلال رحلته الاستكشافية صداقة قوية مع تنين كومودو في جزر غالاباغوس الإسبانية.

استوقف الزوجان برهة من الوقت لمراقبة شرارات بركانية في سماء جزر فيجي جنوب المحيط الهادي ليلاً.





صور | فتاة تحمل صديقتها المشلولة إلى المدرسة لثلاث سنوات

أثارت قصة هذه الفتاة البالغة من العمر 13 عاما إعجاب الملايين في الصين، بعد أن حملت صديقتها المشلولة من وإلى المدرسة لثلاث سنوات كاملة. وعندما كانت تشين جياو بعمر 9 سنوات، أدركت أن صديقتها ويينغ هو، لا تستطيع القدوم إلى المدرسة لأنها أصيبت بشلل الأطفال، فقررت أن تحملها لمسافة 6 كيلومترات من وإلى المدرسة. وبعد أن انتشرت قصة جياو، وعن إخلاصها لصديقتها، قررت السلطات المحلية في مقاطعة هونان الصينية منح كرسي متحرك للفتاة للتخفيف من معاناتها. ولكن تفاني جياو تجاه صديقتها لم يتوقف عند هذا الحد، فهي ما زالت تأخذ صديقتها من وإلى المدرسة يوميا في كرسيها المتحرك، وتحملها على ظهرها من وإلى الصف في الطابق الثاني بالمدرسة.






ملح الطعام يتسبب بـ1.6 مليون وفاة حول العالم


وجدت دراسة حديثة أن ملح الطعام يتسبب بوفاة أكثر من 1.6 مليون شخص حول العالم في كل عام، وذلك بسبب الأمراض القلبية والوعائية التي تنتج عن الإفراط في استخدامه في الوجبات الغذائية، ونبهت إلى أن البشرية تستخدم في وجباتها اليومية ضعف الكمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية من الملح، مع اختلافات محدودة بين بلد وآخر.

وبحسب التوصيات العالمية، فإن كمية الملح يجب ألا تتجاوز نصف ملعقة شاي ( أي حوالي 2.3 غرام من الصوديوم الموجود في الملح) للشخص يومياً، إلا أن متوسط استهلاك الإنسان يفوق ضعف هذه الكمية بحسب الإحصاءات، ويعود سبب ذلك إلى أن الإنسان يحصل على أكثر من 75% من الملح اللازم من طعامه وشرابه بشكل طبيعي، وبالتالي فإن إضافة كميات قليلة من الملح للطعام قد تجعله يستهلك كمية تفوق التوصيات.

وتقول الدراسة التي نشرت في مجلة New England Journal of Medicine، الخميس، إن الملح يتسبب في حوالي 10% من الوفيات بسبب الأمراض القلبية والوعائية حول العالم، حاصداً أرواح أكثر من 1.6 مليون شخص حول العالم، وأكثر من 57 ألف وفاة سنوية في أميركا وحدها.

ويستهلك سكان آسيا الوسطى الكمية الأكبر من الملح عالمياً بحسب الدراسة، في حين ينخفض الاستهلاك إلى مستوياته الأدنى في إفريقيا (خصوصاً دول جنوب الصحراء الإفريقية)، في حين يستهلك سكان أميركا ضعف الكمية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، وتحدث الأغلبية الساحقة من الوفيات بفعل الملح -حوالي أربعة من كل خمسة وفيات بسبب الملح- في البلدان الفقيرة والنامية.

ويحوي الملح على الصوديوم، ويتسبب الاستهلاك الزائد للصوديوم في الملح بارتفاع ضغط الدم، وهو ما يتسبب بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهي الأمراض التي تعد السبب الأول للموت حول العالم، بحسب ما يعلق الدكتور داريوش موظفريان، مؤلف الدراسة في الإصدار الصحافي الذي تلقت "العربية.نت" نسخة منه.

ويضيف: "أظهرت البيانات أن التقليل من تناول الملح أدى إلى تخفيض ضغط الدم، خصوصاً عند المتقدمين في السن وأصحاب البشرة السوداء وعند المصابين بارتفاع الضغط بشكل خاص".

ورغم هذه النتائج، يبقى الموضوع بحاجة إلى مزيد من الدراسة قبل إصدار توصيات جديدة، إذ تشير بعض الدراسات الأخرى إلى أن التوصيات المعتمدة للكمية التي يجب تناولها من الملح يومياً مبالغ في حذرها، وأن أغلبية البشر حول العالم يتناولون ما يفوقها في وجباتهم اليومية الطبيعية.




صور | رافعة صناعية تتحول إلى فندق فخم في هولندا

تم مؤخراً في هولندا تحويل رافعة صناعية إلى فندق فخم يتيح لنزلائه الاستمتاع بتجربة نوم جديدة إن كانت لديهم رغبة في البقاء بالمرتفعات. وأشارت صحيفة هولندية إلى أن ذلك هو ثاني فندق على شكل رافعة يتم افتتاحه بهولندا، وتحديداً في مدينة هارلينغين، ويتيح للضيوف إمكانية القفز بواسطة حبل مرن كبير. وأضافت الصحيفة أن تلك الرافعة الحقيقية الموجودة على أحد جانبي الرصيف تم تحويلها بالفعل إلى متنفس أسري فخم، مع تحويل غرفة الرافعة القديمة لغرفة نوم لفردين.





بالصور شاحنة تنافس اليخوت الفاخرة


الكشف عن شاحنة رحلات بـ3 ملايين دولار (11.3 مليون ريال سعودي) ما يجعلها أغلى مركبة رحلات في العالم.
لا شك أن الإعلان عن شيء باعتباره الأغلى في العالم يجذب الانتباه، لكن عند معرفة أن شاحنة رحلات ستباع بـ3 ملايين دولار فالأمر يثير الكثير من التساؤلات التي ردت عليها الشركة المصنعة لشاحنة الرحلات "إيملينت بالاتزو".
كانت الشركة النمساوية "مارشي موبايل"، التي أسسها عملاق صناعة الشاحنات "ماريو مارشي"، قد كشفت أن شاحنة الرحلات "إيلمينت بالاتزو" سيتم بناؤها على أساس شاسيه شاحنة النقل العملاقة DAF XF105 والمنتشرة بشكل كبير على الطرق السريعة الأوروبية، مع إضافة محرك "فولفو" لعملها بطريقة أقوى وأفضل نظرا لأنها ستكون محملة بالكثير من المعدات والأجهزة الثمينة فضلا عن الرخام والذهب المستخدم في تزيينها، وفقا لما ذكر موقع" بي بي سي".
وشهدت تصميمات الشاحنة محاولة جريئة لتحويل الشاسيه المتصلب لشاحنة النقل إلى نسخة أكثر نعومة وانسيابية في الخطوط التصميمية لتبدو إيروديناميكية، وقد قام بوضع رسوماتها المصمم "لويجي كولاني" المشهور باسم "أبو التصميمات البيوديناميك" والتي ظهرت في سيارة "فيات" و"ألفا روميو" و"بي إم دبليو".
وتتميز الشاحنة بغرفة قابلة للطي يمكن عند توقف السيارة إخراجها من جانب الشاحنة لتصبح هناك غرفتان، كما أن سقفها يمكن تحويله إلى ساحة للرقص مع وجود مقاعد على الجانبين يمكن طيها وإدخالها في فتحات خاصة بها في السقف.


ومن المقرر أن تقوم السيارة بجولة في أميركا الشمالية في خريف 2015، إلا أن كل الخطط المتعلقة بالشاحنة متوقفة على موافقة لجنة ستشكل للبت في أمرها، فيما أشارت الشركة إلى أنها تستهدف الترويج لها بشكل كبير في مدينة "دبي".