الأربعاء، 26 يونيو 2013

الإخبارية اليومية




إثر الفيضانات التي تعرَّضت لها بلاده ونتج عنها وفيات ومفقودون
خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزِّيان رئيس جمهورية الهند

واس- جدة:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تعزية ومواساة لرئيس جمهورية الهند برناب موكهارجي، إثر الفيضانات التي تعرَّضت لها بلاده.

وقال الملك: "علمنا بألم شديد بنبأ الفيضانات التي تعرَّض لها بلدكم الصديق، وما نتج عنه من وفيات ومفقودين وأضرار، وإننا إذ نبعث لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب الهند الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا بالغ التعازي، وصادق المواساة، لنرجو أن لا ترَوْا أي مكروه".

كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، برقية تعزية ومواساة مماثلة.

وقال سمو ولي العهد: "تلقَّيت بحزن بالغ نبأ الفيضانات التي تعرَّض لها بلدكم الصديق، وما نتج عنه من وفيات ومفقودين وأضرار، وإنني أقدِّم أحرَّ التعازي والمواساة لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب الهند الصديق، راجياً ألا ترَوْا أي سوء".





أكد انه لم يعد هناك منطق لروسيا بتسليح بشار
سعود الفيصل : إنهاء أزمة سورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً



جـدة-الوئام:

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أن إنهاء الأزمة السورية يتطلب وقفة حازمة وتحركاً دولياً سريعاً ولم يعد هناك أي مبرر أو منطق يسمح لروسيا بالتسليح العلني والمحموم لنظام سوريا وجحافل القوات الأجنبية التي تسانده , مشدداً سموه على تقديم الحماية الدولية للشعب السوري والمساعدات العسكرية على أقل تقدير لتمكينه من الدفاع عن نفسه أمام هذه الجرائم النكراء التي ترتكب بحقه مهما كانت المبررات .

وقال سموه خلال لقاء مشترك عقده اليوم بقصر المؤتمرات بمحافظة جدة مع معالي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري : إن أخطر المستجدات على الساحة السورية هي مشاركة قوات أجنبية ممثلة في ميليشيات حزب الله وغيرها مدعومة بقوات الحرس الثوري الإيراني في قتل السوريين وبدعم غير محدود بالسلاح الروسي” , عاداً سموه هذا الأمر خطير في الأزمة لا يمكن السكوت أو التغاضي عنه بأي حال من الأحوال كونه يضيف إلى حالة الإبادة الجماعية التي يمارسها النظام ضد شعبه معناً جديداً يتمثل في غزو أجنبي مناف لكل القوانين والأعراف والمبادئ الدولية , كما أنه يستبيح الأرض السورية ويجعلها ساحة للصراعات الدولية والإقليمية وعرضة للنزاعات الطائفية والمذهبية ولا يمكن اعتبار سوريا الآن إلا كونها أرضاً محتلة.

ورحب سموه بوزير الخارجية الأمريكي والوفد المرافق له الذي يزور المنطقة للمرة الثالثة , وقال ” هذا إن دل على شيء فإنما يدل على حرصه شخصياً بقضايا المنطقة ومصالح الولايات المتحدة الأمريكية ومصالح أصدقائها”

وأشاد سمو الأمير سعود الفيصل بجلسة المباحثات التي عقدها مع معالي وزير الخارجية الأمريكي اليوم واصفاً إياها بالمثمرة والبناءة كما هو الحال دائماً في الاجتماعات التي تتسم بالصراحة والشفافية , مبينا أنه تم استعراض العديد من الموضوعات الإقليمية والدولية وعلى رأسها الأزمة في سوريا ومستجداتها على الساحات السورية والإقليمية والدولية .

وأكد سموه أن المملكة تطالب بصدور قرار دولي واضح لا لبس فيه يمنع تزويد النظام السوري بالسلاح ويؤكد في الوقت ذاته على عدم مشروعية هذا النظام التي فقدها منذ اليوم الأول للأزمة برفضه للمطالب المحدودة للشعب وشنه حرباً إبادة جماعية ضد شعبه وبعد أن فقد عضويته في كل من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وبعد أن أكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية على عدم شرعيته وجردته إياها اجتماعات أصدقاء سوريا .

وشدد سمو وزير الخارجية على أن فقدان النظام السوري للشرعية يلغي أي احتمال لمشاركته في أي ترتيبات أو قيامه بأي دور من أي نوع كان في حاضر سوريا أو مستقبلها خصوصاً وأن الائتلاف الوطني السوري أصبح يحظى باعتراف المجتمع الدولي بوصفه الممثل الشرعي للشعب السوري بجميع مكوناته وأطيافه السياسية وبات مهيأً لتشكيل هيئة انتقالية حاكمة بجميع السلطات وبمعزل عن أركان النظام السوري وأعوانه الملطخة أيديهم بالدماء .

ونوه صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بتأكيد المملكة بضرورة تغيير توازن القوى على الساحة السورية لصالح الشعب السوري الحر الذي يعد السبيل الوحيد لتعزيز فرص الحل السلمي الذي يسعى إليه الجميع في مؤتمر جنيف 2 المزمع .

وقال سموه : في هذا الصدد أود أن أنوه بقرار الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال مساعدات عسكرية إلى الجيش السوري الحر وأن أعبر عن الارتياح لما سمعته اليوم من معالي وزير الخارجية الأمريكي سواء من ناحية الحفاظ على تغيير التوازن العسكري أو من ناحية الحفاظ على شرعية الائتلاف الوطني .. الممثل الشرعي للشعب السوري .

وأضاف سموه يقول : ولا يفوتني أن أشير إلى قرار الاتحاد الأوروبي برفع الحظر عن تسليح المعارضة السورية , داعياً الاتحاد الأوروبي إلى البدء الفوري بتنفيذ القرار عطفاً على المستجدات الخطيرة على الساحة السورية .

وأبان سموه أنه استعرض مع وزير الخارجية الأمريكي النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والجهود القائمة لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الطرفين , مضيفاً سموه أن المملكة ترى ضرورة أن تتركز هذه الجهود على حل القضايا الرئيسية للنزاع بعد أن أثبتت الجهود السابقة فشلها في إحراز التقدم المطلوب كونها تمحورت حول التعامل مع إفرازاته دون المساس بجوهره مع الأخذ في الاعتبار وجود اتفاق حول الحل المستند على قرارات الشرعية الدولية ومبادئها والاتفاقات والتفاهمات المبرمة ومبادرة السلام العربية وذلك لبلوغ أهداف إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والمتصلة والقابلة للحياة.

وعبر سموه عن أصدق التهاني وأطيب الأمنيات لصاحب السمو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني بمناسبة توليه مقاليد الحكم في دول قطر الشقيقة وعن تقديره لوالده الأمير حمد بن خليفة آل ثاني ومجهوداته التي بذلها في تطوير دولة قطر وحرصه على تعزيز علاقات الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين وخدمة قضايا المنطقة , داعياً سموه الله عز وجل لقطر الشقيقة دوام التقدم والازدهار .





متعب بن عبدالعزيز يتبرع بـ 9.5 مليون ريال لإنقاذ مواطن من القصاص


كشفت مصادر أن وزير الشؤون البلدية والقروية سابقاً الأمير متعب بن عبدالعزيز هو من تبرع أول من أمس بإكمال دية السجين محمد فهد الشمري من حائل، والمحكوم عليه بالقصاص لقتله المواطن شعيل محسن شعيل الشمري إثر خلاف بينهما قبل قرابة ست سنوات.

ولفتت المصادر وفقا لصحيفة " اخبارية حائل" إلى أن الأمير متعب أرسل خطاباً لإمارة منطقة حائل مستفسراً عن القضية والمبالغ المطلوبة، وبمتابعة الحساب الذي وضعته إمارة منطقة حائل لعتق رقبة الشاب الشمري تبين أن مساهمة فاعلي الخير كانت محدودة وفقا لإمكاناتهم وأنه لا يزال متبقياً تسعة ملايين وخمسمائة ألف ريال، فحولها الأمير متعب للحساب المخصص لعتق رقبة الشاب.

من جهتهما، أعرب أمير حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن ونائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز عن شكرهما للأمير متعب على تبرعه السخي، لاستكمال المبلغ المطلوب لعتق رقبة السجين الشمري, مؤكدين أن هذا التبرع ليس غريباً على الأمير متعب الذي له أياد كريمة في أعمال الخير، سائلين الله أن يجعل هذه الأعمال في ميزان حسناته.





محمد البيجاوي مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة لـ( البلاد ): 2ر4 مليون معتمر حتى منتصف شعبان


المدينة المنورة - جازي الشريف
قال محمد عبد الرحمن البيجاوي مدير فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة إن بعض رجال الاعمال خصوصاً أصحاب الفنادق وشركات الحج والعمرة متخوفون من خفض اعداد المعتمرين والحجاج وأن هذا سيؤثر أولاً بالنسبة للعمرة،فهذا العام ولأول مرة في تاريخ المملكة تفتح العمرة من بداية شهر صفر حيث كانت تفتح في شهر ربيع الأول أما هذا العام اضفنا شهراً وبلغ عدد المعتمرين إلى يوم 14 /8 /1434 ه أكثر من أربعة ملايين ومائتي ألف وتحديداً بلغ 4278594 معتمراً،بينما بلغ عدد المعتمرين في نفس الفترة من العام الماضي 3,944,136 أي بزيادة أكثر من ثلاثمائة ألف معتمر حتى الآن وهذا شيء توكده الاحصائيات الدقيقة للوزارة مما يعني أن اعداد المعتمرين زادت عن العام الماضي زيادة كبيرة .
وأضاف:أما عن الحج فقط هذا العام ولظروف توسعة المطاف الذي هو خدمة للحجاج تم تحديد نسب محددة وهي 20%من حجاج الخارج و50%من الداخل وذلك لمصلحة الحجاج أنفسهم وأن توسعة المطاف بحول الله سوف تستوعب اضعاف اضعاف السعة الاستيعابية الحالية وسوف تساهم في زياده الحجاج سواء من الداخل أو الخارج في العام القادم إن شاء الله وأحب أن أضيف أن هذه التوسعة سوف تجعل الحجاج يطوفون بروحانية وسوف يخف الزحام بدرجة كبيرة غير ما كان يحدث في المواسم الماضية والتوسعة هي أيضاً تكملة لمنظومة توسعة المشاعر المقدسة حيث سبقها توسعة المسعي وتوسعة الجمرات التى لمس الجميع كيف خف الزحام في هاتين الشعيرتين وكانت بالسابق تسبب الكثير من الارهاق للحجاج والحمد لله الأن على وشك الانتهاء من توسعة المطاف والذي كما ذكرت في البداية سيعطي الفرصة في التوسع في استقبال اعداد أكبر من حجاج الخارج والداخل إن شاء الله في العام القادم حسب النسب .كذلك نعلم أن المسجد النبوي الشريف أيضاً وبناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بدأ العمل بمشروع التوسعة العملاقة من الناحية الشرقية والشمالية وهي توسعة سوف تستوعب اضعاف المساحة الحالية كل هذه الجهود والمشريع في المشاعر المقدسة في سبيل راحة وطمأنينة الحجاج والمعتمرين بحول الله.
خطة تشغيلية متكاملة:
*هل قامت وزارة الحج بزيادة الكوادر البشرية في مختلف اقسامها لخدمة ضيوف الرحمن والمعتمرين لتتناسب مع الزيادة المحتملة للحجاج والمعتمرين للأعوام القادمة؟ 
**نعم بالتأكيد الوزارة اتخذت كافة الإجراءات والوزارة أيضاً لديها خطة تشغيلية متكاملة اعدت لعام 1430 ه تشمل العديد من الجوانب منها زياده الكوادر البشرية وكذلك تنمية الموارد البشرية من خلال دورات داخلية وخارجية لتواكب التوجه السامي في زيادة السعة الاستيعابية للمشاعر المقدسة وأيضاً تشمل هذه الخطة للوزارة في احداث وظائف جديدة وأن معالي وزير الحج يولي هذا الجانب اهتماماً وعناية ويحرص جداً على أن تكون الوزارة بكامل جاهزيتها من كل الجوانب في خدمة ضيوف الرحمن والمعتمرين في مختلف المجالات.
*كم بلغ عدد عقود الإسكان التى وقعتها الموسسة الأهلية للأدلاء لاستيعاب حجاج هذا العام؟
**بلغ عدد العقود 16 ألف عقد سكني مكتملة الشروط والمواصفات والضمان على نوعية السكن حسب اشتراطات الوزارة بالإضافة إلى ضمان بنكي يبلغ 5%من كل قيمة عقد وذلك لخصم أو استبدال السكن من المؤجر إذا أخل بالشرط المتفق عليه. 
*ماهي واجبات وزارة الحج تجاه الحجاج؟ 
**الوزارة تتشرف بالخدمة والمسؤولية عن كل حاج ونحن نخدم الحاج أمام أية جهة حكومية أو أهلية لأي سبب أو اشكال أو مفقودات أو قضائية تهم الحاج أمام أية جهة، نعم الحاج مسؤوليتنا ونحن نضع أرقام فرع الوزارة في كل الأماكن التى يتواجد فيها الحجاج من سكن وغيرها ليتواصل معنا في أية قضية أو يرغب في مساعدة وفي أية خدمة أخرى، نعم نحن مسؤولون عن الحاج من أول يوم يصل للمملكة حتى مغادرتها. 
*المتخلفون من المعتمرين يشكلون اعداداً إضافية على الحج.. كيف يتم التعامل معهم ومعالجة هذه القضية؟ 
**نتكلم الآن عن هذا العام حتى الآن وفق المعلومات وهي دقيقة وصحيحة 100%لايوجد سوى خمسة آلاف متخلف من المعتمرين هذا العام والذين يتجاوز عددهم أكثر من أربعة ملايين معتمر ،نعم انها نسبة منخفضة جداً قياساً للأعوام السابقة والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة هي بصدد معالجتها .والمعتمرون المتخلفون تخلفوا إما بسبب مرضي أو دواعي أخرى وسيتم مغادرتهم للمملكة قريباً وأحب أن أضيف أنه حسب التنظيمات الجديدة لوزارة الداخلية هذا العام في معالجة أوضاع المتخلفين من العمالة الوافدة وتصحيح أوضاعهم فهناك انخفاض كبير جداً سيشهده حج هذا العام في اعداد الحجاج من العمالة المتخلفة نتيجة لتصحيح الأوضاع حسب الأنظمة ومغادرة العديد من هؤلاء لبلدانهم ولتصحيح الباقي الذي لن يستطيع الحج إلاحسب الأنظمة وعن طريق الحملات وستنخفض بعون الله بدرجة كبيرة نسب الحجاج المفترشين هذا العام وأعيد القول إن تنظيمات وزارة الداخلية هذا العام في العمالة المختلفة هي حجر الزاوية في حج تقل فيه نسبة الافتراش والمخالفات الأخرى.
التوسعة التاريخية ومدينة الحجاج:
*مشروع قطار الحرمين الشريفين وتوسعة المسجد النبوي الشريف وزياده الصالات في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز هذه الخدمات كيف ترونها في راحة الحجاج والمعتمرين؟
**أحب أن أضيف أن جميع المرافق في المدينة المنورة أصبحت حلقة متواصلة ومتكاملة ومتناغمة في تقديم أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين وبدون شك أن مشروع قطار الحرمين الشريفين والتوسعة المستقبلية للمسجد النبوي الشريف خدمات جليلة تساهم بطريقة عالية جداً في راحة الحجاج والمعتمرين ولعلها أكبر دليل على عناية المملكة العربية السعودية في ظل الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ،حفظه الله، واهتمامه بالمشاعر المقدسة وضيوف الرحمن وتلك التوجيهات السامية الكريمة التى صدرت مؤخراً بإنشاء مدينة استقبال وتوزيع الحجاج والمعتمرين على الأرض الواقعة على طريق الهجرة والتى تزيد مساحتها على مليون وستمائة ألف متر مربع وهي قريبة جداً من المسجد النبوي الشريف وتحتوي هذه المدينة على محطة للنقل والقطار ومقرات للجهات الحكومية المساندة المتعلقة بخدمة الحجاج والمعتمرين ودور استعابية متعددة تقدر سعتها بحدود 200 ألف نزيل وفندق ومستشفى بسعة 400 سرير وأن هذه التوجيهات صدرت لوزارة المالية من خلال صناديق الدولة للاستشمار وإنشاء هذه المدينة سيخدم الحجاج والمعتمرين بمستوى عال من المهنية والخدمات المتكاملة.





نقل 3422 معلماً ومعلمة في المدينة

٢٠١٣/٦/٢٦ - العدد ٥٧٠

اعتمد مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، مساء أمس، حركة نقل المعلمين والمعلمات الداخلية في المنطقة للعام 1434/1435 هـ.
وقال مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية حسن الحازمي، إن الوزارة تسعى من وراء حركة النقل الداخلية والخارجية إلى تحقيق أعلى مستوى من الراحة والانسجام للمعلمين، لما لها من أثر بالغ على الميدان التربوي في قطاعَي البنين والبنات، مشيرا إلى أن عدد المتقدمين والمتقدمات للحركة بلغ 8030 معلما ومعلمة، تم نقل 3422 منهم، بنسبة 42%.






للتوفيق بين رغبات الشركات في نقل كفالتها إليها أو الاستغناء عن بعضها
"غرفة المدينة" تعقد ملتقى تصحيح أوضاع العمالة المصرية.. غداً

واس- المدينة المنورة:
 تنظم الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، غداً، ملتقى "تصحيح أوضاع العمالة المصرية بالمنطقة", وذلك بمقر مركز المدينة المنورة للمعارض.

ويهدف الملتقى الذي يعقد بالتنسيق مع القنصلية العامة المصرية بجدة، إلى التوفيق بين رغبات الشركات والمؤسسات في نقل كفالة هذه العمالة إليها، أو الاستغناء عن بعض ما لديها، ونقل كفالتها إلى شركات ومؤسسات أخرى.

ووجهت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدعوة للشركات والمؤسسات ورجال الأعمال بالمدينة لحضور الملتقى، والإسهام فيه لما يعود بالنفع عليهم، وعلى العمالة التي يُراد تصحيح أوضاعها.





وفاة مواطن داخل الحرم النبوي


تحقق شرطة المدينة المنورة في وفاة مواطن (53 عاما) داخل الحرم النبوي الشريف، حيث تم العثور عليه متوفياً في الساحات الجنوبية للمسجد.

وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن شرطة المنطقة المركزية تلقت بلاغاً من الدوريات الأمنية حول وجود خمسيني متوفى بالساحات الجنوبية للحرم، مبيناً أنه تم الانتقال للموقع ومعاينة الجثة.

وأشار إلى أنه تبين عدم وجود أي شبهة جنائية إلى الآن، ووفقاً لـ "الحياة" تم التحفظ على الجثة لعرضها على الطبيب الشرعي لتزويد جهة التحقيق بالتقرير الطبي اللازم.




حبي لابنتى ساقني لأغرب قصة عشتها فى حياتي
القرشي: هربت حافيا والخاطفون “نيام” واختبأت فى عشة فراخ

عبد الرحيم حدادي - المدينةتصوير: سامي الغمري
الأربعاء 26/06/2013

استعاد المختطف السعودي خالد فاروق عفان القرشي « للمدينة « قصة احتجازه لـ 27 يوما على يد مختطفين بسوريا وهروبه حافيا فيما كان الخاطفون يغطون فى سبات عميق وعرج القرشي فى راويته لقصة والدة الراعى التى رأفت به وخبأته فى « عشة فراخ « حتى يأتي زوجها لتهريبه . وفجر القرشى فى قصته المثيرة « مفاجآت « غريبة على المسامع منها قصة « الديّة «التى بلغت 400 ألف دولار استجمعها الطيبون من أجله فإذا به تختفي على يد حاملها . ولم تقف حدود الحكايات التى تقارب ألغازها شبها أفلام هوليود عند هذا السقف المثير والمدهش بل تعاظمت فى حبكة تبديله من مركبة لمركبة على قمة جبل فى مسلسل استهدف الخاطفون من ورائه إخفاء ملامحهم .. الحكاية ذات فصول مثيرة فتعالوا نسمع صوت القرشي منقولا على صفحات « المدينة « 

ابنتى والحكاية 
إن لدي طفلة عمرها 7 سنوات من أم سورية طلقتها قبل سنوات وكانت بيننا جلسات محاكم في المدينة المنورة لدى الشيخ علي السديس وكذلك جلسات محاكم بسوريا لافتا الى ان القضاء السوري يحكم البنت تعيش مع والدها بعد بلوغها سن الرابعة عشرة وقد تقدمت بعدة خطابات للجهات المعنية في المملكة كي احصل على حضانة ابنتي خاصة بعد أن تزوجت مطلقتي ودفعت مبالغ مالية لكي أحصل على ابنتي وتعيش معي في المدينة المنورة مع أخواتها الست من زوجة ثانية. 

مكالمة هاتفية 
قبل شهرين تلقيت اتصالا من محمد ابن عمة طليقتي يطلب مني الحضور لحدود سوريا عن طريق لبنان لكي يسلمني ابنتي بعد موافقة أمها وقبل سفري بأسبوعين اتصلت على سفارة المملكة في لبنان وشرحت لهم قصتي وهم لديهم علم مسبق بموضوعي لحضانة ابنتي وحاولوا في السفارة السعودية أن يثنوني عن رحلتي بحجة الأوضاع الأمنية في لبنان ولكنى قررت السفر للبنان وأرسلت للسفارة رسالة وأنا في مطار جدة أبلغتهم فيها أنني قادم للبنان وعند وصولي مطار لبنان استقبلني أحد سائقي السفارة السعودية وأوضحت لهم في السفارة أنني سأستلم ابنتي من قرية تسمى كفير الزيت في وادي بردة بالقرب من حدود لبنان وبعد عدة محاولات مني ومن موظف السفارة أرسلوا معي اثنين من السفارة بسيارة رسمية وحملوا معهم الرشاش وكان ذلك وصلنا بعلبك وهي مدينة شيعية وهناك تم إيقافنا من قبل مجموعة من رجال الأمن وطلبوا منا الهويات وأبرزت لهم جواز السفر وجواز السفر الخاص بابنتي وقام أحد موظفي السفارة المرافق لي وشرح لهؤلاء العسكر قصتي وقال لهم إنني سعودي وحضرت لأخذ ابنتي من حدود سوريا. 

حزب الشيطان 
ولأنهم من حزب الشيطان كنت فريسة لهم ورجعنا خوفا على أنفسنا خاصة وأننا في الليل وفي ثاني يوم من وصولي للبنان .. في الصباح كان هناك اجتماع أمني في مقر السفارة السعودية بحضور قيادات عسكرية لبنانية وطرحت فكرة من قبل أحد القياديين العسكريين أن يسلم محمد ابن عمة طليقتي الذي معه البنت على حدود لبنان البنت لأحد الجنود في داخل لبنان وتحدثت مع محمد ولكن رفض أن يسلم البنت لأي شخص غيري وذهبت لأخذ ابنتي ومعي جواز سفري وجواز ابنتي الذي صدر بأمر وزير الداخلية محمد بن نايف وتعاطف معي عبدالكريم الموسى من هيئة الإغاثة الإسلامية بالسفارة السعودية وأرسلوا معي مختار والمختار يعني « العمدة» وذهبنا بسيارتين يرافقنا إمام مسجد سني 

إطلاق النيران 
وصلنا لمنطقة جبلية ترابية تسمى منطقة الطفيل وليس لها طريق من لبنان غير طريق الجبل الوعر او عن طريق سوريا المهم وصلنا لقمة الجبل ويفصلني عن ابنتي عشرات الأمتار وفجأة خرج علينا جيب بداخلة 4 أشخاص مسلحين اتضح أنهم من حزب الله والجيش السوري النظامي وأطلقوا علينا النار تحت أرجلنا من باب التخويف وكنت أنا والمختار وإمام المسجد وطلبوا الهويات « المختار وامام المسجد لبنانيين» وأنا سعودي وتركوا اللبنانيين يذهبون وأنا أخذوني معهم في الجيب وأركبوني في المقعدة الخلفية ووضعوا رأسي تحت المقعدة كي لا أرى شيئا وكنت أدعو وأقرأ القرآن طوال الطريق وأخذوني لوكر خاص بهم وكانت هناك المفاجأة التي لم أكن أتوقعها وهي عندما كنا في قمة الجبل كانت السيارة التي أنا بداخلها التقت بسيارة أخرى وكنت أسمع إطلاق النار وأنا تحت المقعدة مهددا بألا أرفع رأسي وبعد طلقات نارية بين السيارتين وصلنا لموقع الوكر الخاص بالخاطفين فوجئت أن الأشخاص الذين كنت معهم في السيارة غير الأشخاص الذين وصلوني للوكر .
طلب الخاطفون مني فدية 400 ألف دولار وبعد 4 أيام سمحوا لي بالاتصال بشخص واحد فقط لكي أبلغه عن مطالبهم وبالفعل اتصلت بشخص من أقاربي في مكة وهو أبلغ أخي وأسرتي في المدينة المنورة وبعد مرور عشرة أيام من الخطف قالوا قيمة الفدية 400 ألف دولار وقام مجموعة من الزملاء في العمل في الهيئة وبعض الزملاء الآخرين وجمعوا مبلغ 375 الف ريال وبعد 15 يوما من اختطافي تخلت عني السفارة بعد أن عرفوا أن الخاطفين طالبين فدية مقدارها 400 ألف دولار وحتى المبلغ الذي تم جمعه من هيئة الأمر بالمعروف والنهي المنكر بالمدينة المنورة وكذلك من جدة ومن فاعلي الخير ومن شخص لشخص يتناقل المبلغ وفي النهاية المبلغ لم يصل للبنان وبعد هروبي من وكر الخاطفين عرفت أن المبلغ كان لدى شخص يدعى حسن العجمي ووصلت للمدينة المنورة والمبلغ الذي تم جمعه لم يصل حتى هذه اللحظة ولا أعرف مع من المبلغ .

عشة الفراخ 
قصة هروبي كانت غريبة حيث صحوت الصباح والخاطفون في سبات عميق من النوم وقمت بحجة أنني أريد الحمام وفسخت « الحذاء » ومشيت باتجاه الجبل وكنت أركض بكل قوة لأكثر من ربع ساعة وأنا في طريقي مريت براع عمرة 12 سنة سألته عن والده قال الحين يأتي واصطحبني لوالدته التي تفهمت وضعي وخافت أن يشاهدني أحد أدخلتني في عش الدجاج حتى حضر رجل البيت بعدها اتصل على شقيق له وحضر لكي يهربني إلى لبنان وهربني في سيارة دينا محملة برسيم ودخلت لبنان وسلمت نفسي للسفارة السعودية التي اسكنتي في فندق وحجزت لي تذكرة للعودة للمملكة.





أزمة مياه المدينة تتفاقم والأهـالي يشكون “أباطرة الوايتات”
مواطنون: عقد المياه الجديد أعطى الضوء الأخضر لمسلسل الأسعار الفلكية


أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الأربعاء 26/06/2013

شكا عدد من أهالي المدينة المنورة من ندرة الصهاريج بالأشياب، وارتفاع أسعارها بشكل فلكي ممّا أرهق ميزانياتهم وجعلهم مضطرين للرضوخ لشروط سائقي الوايتات لتأمين احتياجاتهم من المياه، وتعجب المتحدّثون من الأسعار التي حددتها مديرية المياه لأسعار الصهاريج، والتي ضاعفت الأزمة ولم تفك عقدتها، بل سمحت لأصحاب الوايتات بالاستمرار في مسلسل إرهاق المواطنين -على حد قولهم- وأبدى المتحدثون انزعاجهم من الانتظار لساعات طويلة أمام الأشياب وتحديدًا -أشياب المطار- لاستلام صهريج واحد -حسب قولهم- فيما اعتبر أصحاب الصهاريج أن أسعار التعبئة الجديدة التي فرضتها المديرية العامة للمياه، والزحام والانتظار الطويل عند تعبئة الصهريج مبررًا لهم لرفع الأسعار «المدينة» التقت بعدد من المواطنين والمقيمين أمام شيب المطار بالمدينة.

استنزاف الجيوب 
حمود الشويعلي قال إن ما يجري بكل أسف هو استنزاف لجيوبنا. فالأسعار التي وضعتها المديرية سوف تبرر لأصحاب الوايتات الخاصة رفع الأسعار خارج الأشياب، وقال الرشيدي إن قلة الصهاريج داخل الأشياب والزحام والانتظار لساعات طويلة يجعل البعض مضطرًا لشراء صهريج الماء من خارج أسوار الشيب بضعف السعر التي وضعتها المديرية، وأشار أن الضحية هو المواطن، فالمديرية أقرت برفع الأسعار وأصحاب الوايتات وجدوا تبريرات لهم برفع أسعارها، وأضاف الرشيدي سابقًا كنت أستلم صهريج التريلا 36 طنًا بـ175 ريالاً، والآن وصل سعره إلى 216 ريالاً. 

انقطاع المياه 
وقال بسام الفحماوي مقيم: أنا أمام شيب المطار قبل بزوغ الشمس لاستلام صهريج واحد، والآن شارفت الساعة على الواحدة والنصف ظهرًا، وتحت أشعة الشمس، ولم أستلم وايتًا، وتذمر الفحماوي من انقطاع الماء، واستنزاف جيبه من تردده أسبوعيًّا لشراء صهريج. وقال: إن المدينة تنعم بالكثير من الخيرات، ولا تبعد عن محافظة ينبع الكثير، ولكن لا نجد شربة ماء! فالآن قاربنا على شهر رمضان الكريم، ولا نجد ماءً. 

ارتفاع الأسعار
عبدالعزيز الرشيدي تساءل: هل أدفع لصهريج ماءً أسبوعيًّا، أو أدفع إيجار شقة، أو فواتير كهرباء؟ فالسعر استنزفني! فأسعار التعبئة التي وضعتها المديرية أضرّت بنا، فبدل من خفض أسعار الصهاريج نجد ارتفاعًا بالأسعار. وقال الرشيدي عند قدومي لشيب المطار تفاجأت بالأسعار الجديدة التي وضعتها المديرية، فهي مبالغ فيها، ناهيك عن الانتظار طويلاً بسبب نقص الصهاريج داخل الشيب، وطالب الرشيدي بتدخل المسؤولين لوضع حل جذري ينهي معاناتنا اليومية.

كلاهما مر 
العم عوض مرزوق قال أنا رجل مسن، وأعيل أسرة لأوفر لهم احتياجاتهم اليومية، وموجود في الشيب منذ وقت مبكر، ولم أستطع حتى الآن أن أتحصل على صهريج واحد؛ لقلة الصهاريج. وقال العم مرزوق إننى مضطر للانتظار. فالسعر هنا مرتفع، لكن خارج سور الشيب ضعف السعر. وأضاف العم مرزوق أنا بين أمرين إمّا الانتظار لساعات طويلة داخل الشيب أو الاتجاه إلى الصهاريج الخاصة خارج السور، ودفع مبالغ طائلة.

ضرر بالغ 
قال عتيق الحربي -صاحب صهريج وايت 12 طنًا- إن سعر التعبئة التي فرضتها علينا المديرية العامة للمياه الجديدة تضر بنا، وقال الحربي أنتظر لساعات طويلة بالزحام وسط الوافدين الذي يغطون الشيب بصهاريجهم لساعات طويلة بالشيب لتعبئة الصهريج، وبعد الإرهاق وتعبئة الصهريج بـ72 ريالًا وأبيعها للمواطن بـ120 ريالاً؛ لأربح منها 40 ريالاً، فقال الحربي أنا أعيل أسرة مكونة من 10 أشخاص، ورزقي من هذا الصهريج، والأسعار لا تناسبنا. فمن الأفضل بيع الصهريج بدلاً من المعاناة.





شهامة شاب تقود لكشف كميات دجاج فاسد بالمدينة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 26/06/2013

ضبطت الدوريات الأمنية بالمدينة المنورة أمس كميات من الدجاج الفاسد في طريقها الي احد المطاعم بحي عروة بالمدينة المنورة، بعد بلاغ تلقته من شاب كان قد استوقفه عامل المطعم وطلب منه جلب بضاعة من أحد المستودعات الي المطعم. 
وعند تسلم كمية من الدجاج من المستودع شك الشاب في عدم وجود بعضها داخل الكرتون الأصلي وأثناء تنزيلها الي المطعم اكتشف الشاب أن الكمية غير صالحة للاستهلاك الآدمي تنبعث منها روائح كريهة.
وقال الشاب سامي الحربي (للمدينة) التي تواجدت بالموقع حاول عامل المطعم معي بشتي الوسائل أن أمتنع عن البلاغ وبعد تأخر الرد من قبل الأمانه استعنت بالدوريات خشية من ردة فعل عمال المطعم وبالفعل حضرت الدوريات والتي سلمت الكمية إلي مندوب الأمانة الذي اصطحب المواطن بسيارته الي البلدية لاتلاف الكمية بعد أن تسلمها بمحضر أعدته الدوريات الأمنية التي باشرت الحادثة. من جهته قال المهندس عايد البليهشي (للمدينة) أمس في تعليق علي الحادثة أنه سيتم إيفاد مراقب صحي إلي المطعم للتأكد من صلاحيه المواد الغذائيه بداخله وإذ وجد شيء فاسد داخل المطعم سيغلق وبالنسبة لقرار الإغلاق فإن هناك اجراءات يجب اتباعها وهي قادمه وسيتم النظر ايضا في تغريم المطعم في مثل تلك الحالات وأما بالنسبة للكمية سيتم إتلافها من قبل مندوب الأمانة.





الأرصاد: رمضان القادم شديد الحرارة في الأماكن المقدسة بالمملكة

صورة تعبيرية

أكدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية أن شهر رمضان سيكون شديد الحرارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كاشفة أن أوائل فصل الصيف في مكة المكرمة شهد طقساً حاراً إلى شديد الحرارة وسط النهار. ووصلت درجة الحرارة العظمى اليومية القريبة من سطح الأرض في الظل ما بين 41 إلى 45 درجة مئوية. وسجلت أعلى درجة حرارة 8ر49 درجة مئوية أوائل هذه الفترة، ويتوقع أن تكون أكثر حرارة مع دخول شهر رمضان.
وأوضح التقرير الذي نشر على موقع الأرصاد الرسمي أن شهر رمضان بالمدينة المنورة سيشهد طقساً حاراً إلى شديد الحرارة نهاراً بعد أن وصلت درجة الحرارة العظمى اليومية القريبة من سطح الأرض في الظل ما بين 46 إلى 48 درجة مئوية. وأضاف التقرير “كان معدل درجة الحرارة العظمى 2ر43 درجة مئوية ومعدل درجة الحرارة الصغرى 5ر29درجة مئوية ومعدل الرطوبة النسبية 15% ومعدل هطول الأمطار 4 ملم”.





"كبار العلماء" تطالب قادة الدول الإسلامية بتجريم الإساءة للصحابة وتضمين وجوب توقيرهم بالمناهج


طالبت هيئة كبار العلماء في المملكة بضرورة تضمين عقيدة أهل السنة والجماعة في وجوب توقير صحابة رسول الله وأهل بيته صلى الله عليه وسلم ومعرفة فضلهم بالمناهج الدراسية في الدول الإسلامية وتجريم الإساءة إليهم ومعاقبة كل من يرتكب ذلك الجرم.

وقالت الهيئة في بيان لها أصدرته اليوم (الثلاثاء) إنه نظرا لما تراه من تعرض صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم من إساءات ممن ينتسب إلى الإسلام وما ينشر في بعض وسائل الإعلام مما يسيء إلى الصحابة رضي الله عنهم فقد رأت الهيئة أهمية إصدار بيان موجه إلى المسلمين يوضح ما للصحابة من منزلة عظيمة أكدت عليها أدلة كثيرة من الكتاب والسنة.

وبعد استعراضها تلك الأدلة أكدت الهيئة أن عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة هي حب الصحابة وموالاتهم والترضي عنهم والاقتداء بهم وبغض من يبغضهم واعتقاد فضلهم وعدالتهم ونشر فضائلهم.

وطالبت في ختام بيانها بضرورة تضمين عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه في مناهج التعليم في مختلف مراحله في الدول الإسلامية وأن تقدم منظمة التعاون الإسلامي مشروع قرار على قادة الدول الإسلامية يجرم الإساءة إلى الصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه، ويعاقب من يسيء إليهم.

كما شددت على أن تتقيد وسائل الإعلام في العالم الإسلامي بما يصدر عن هيئات كبار العلماء والمجامع الفقهية ومجامع البحوث الإسلامية من قرارات تتعلق بالصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وأن تكثف رابطة العالم الإسلامي والمنظمات الإسلامية والجامعات في العالم الإسلامي الندوات والمؤتمرات عن الصحابة وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه فضلاً وحقوقاً حتى تبقى الأجيال على صلة بالصدر الأول من حملة هذا الدين وأن تنسق الرابطة مع المنظمات الإسلامية والجامعات في ذلك.





«المياه والكهرباء» توقع 35 عقداً لتعزيز ودعم المياه والصرف الصحي




الرياض  واس: 

وقع المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، وزير المياه والكهرباء (35) عقداً لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية تجاوزت (248) مليون ريال.
واشتملت العقود على عقد سقيا محافظات منطقة الرياض مجموعة غرب الرياض بمبلغ يقارب (34) مليون ريال، وعقد مشروع شبكات المياه للأحياء (5 – 7 – 8) بضاحية الملك فهد بالدمام بالمنطقة الشرقية بمبلغ تجاوز (30) مليون ريال، وعقد مشروع الخط الناقل من خزان المياه على طريق بحر أبو سكينه إلى مدينة محايل عسير بمنطقة عسير بمبلغ تجاوز (18) مليون، وعقد تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي بأبها بمنطقة عسير بمبلغ (20) مليون ريال، وعقد تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير بمبلغ تجاوز (19) مليون ريال، وعقد تأمين المياه بوساطة الناقلات لمدينة الحائط والقرى التابعة لها بمنطقة حائل (المجموعة الثانية) بمبلغ تجاوز (17) مليون.
كما تضمنت العقود على عقد تشغيل وصيانة مشروع إيصال المياه من سد الأحسبة, ودوقة, وعليب إلى المخواة, وقلوة, والحجرة بمنطقة الباحة بمبلغ تجاوز (16) مليون ريال، وعقد إنشاء سد وادي حضر بمنطقة عسير بمبلغ تجاوز (9) مليون ريال, وعقد نقل المياه لخزانات التوزيع بالدرع العربي شمالي القصيم بوساطة الناقلات بمنطقة القصيم بمبلغ تجاوز (8) مليون ريال، وعقد الإشراف على مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة ضباء وما يجد من مشاريع بمنطقة تبوك بمبلغ تجاوز (6) مليون ريال ، وعقد الإشراف على إكمال الأعمال الباقية لمبنى وزارة المياه والكهرباء بمبلغ تجاوز (6) مليون ريال , وعقد تأمين المياه بوساطة الناقلات لمدينة أنبوان والقرى التابعة لها بمنطقة حائل (المجموعة التاسعة) بمبلغ تجاوز (6) مليون ريال.
إضافة إلى عقد مشروع إكمال شبكات المياه بمحافظة صامطة والقرى المجاورة لها بمنطقة جازان بمبلغ يقارب (6) مليون ريال، وعقد تنفيذ مشروع الأعمال الكهربائية لمشاريع خزانات المياه بمنطقة جازان بمبلغ تجاوز (5) مليون ريال، وعقد مشروع توريد وتركيب مهويات سطحية لأحواض التهوية القائمة بمحطة المعالجة بالدمام بالمنطقة الشرقية بمبلغ تجاوز (5) مليون ريال, وعقد الإشراف على مشروع نقل المياه من سد الأحسبة إلى مدينة المخواة وقراها بمنطقة الباحة (المرحلة الثالثة) بمبلغ تجاوز (5) مليون ريال.

وتضمنت العقود أيضاً عقد سقيا القرى التابعة لمنطقة مكة المكرمة بمبلغ تجاوز (4) ملايين ريال ، وعقد مشروع خط نقل فائض مياه الصرف الصحي بمحافظة ظهران الجنوب بمنطقة عسير (المرحلة الثانية) بمبلغ تجاوز (4) ملايين ريال، وعقد إمداد المواطنين بالمياه في قرى وهجر محافظة حفر الباطن بالمنطقة الشرقية (الجزء الأول) بمبلغ تجاوز (4) ملايين ريال، وعقد الإشراف على مشروع تحسين مشاريع المياه بمنطقة جازان بمبلغ يقارب (4) ملايين ريال، وعقد الإشراف على مشروع إنشاء خزان التجميع النهائي على خط نقل المياه من محافظة تثليث إلى محافظة بيشة بمنطقة عسير بمبلغ تجاوز (2) مليون ريال، وعقد الإشراف على مشروع تنفيذ خط الربط بين خزان التجميع النهائي وخزان بيشه القديم بمنطقة عسير بمبلغ يقارب (2) مليون ريال.
وعقد مشروع تنفيذ حملة إعلانات تلفزيونية للأطفال بمبلغ (975) ألف ريال ، وعقد تأمين ريش مضخات لمحطات ضخ المياه (النميص والتنقية والخالدية والنمصا) بشبكة مياه أبها بمنطقة عسير بمبلغ تجاوز (689) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي جنوب هدادة بمنطقة نجران بمبلغ تجاوز (993) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي اللجام بمنطقة نجران بمبلغ (936) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي المنتشر بمنطقة نجران بمبلغ (924) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي شمالي تصلال بمنطقة نجران بمبلغ (912) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي شرقي المشعلية بمنطقة نجران بمبلغ (900) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي شرقي يدمة بمنطقة نجران بمبلغ (900) ألف ريال.
كما اشتملت أيضاً على عقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي الحدباء بمنطقة نجران بمبلغ (900) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي برك بمنطقة نجران بمبلغ (864) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي خباش بمنطقة نجران بمبلغ (858) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي شرقي الضيقة بمنطقة نجران بمبلغ (840) ألف ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب لأهالي جنوبي العطف بمنطقة نجران بمبلغ (648) ألف ريال.
وتأتي مشاريع وزارة المياه والكهرباء هذه إنفاذاً لتوجيهات حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين, حفظهما الله، لتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين في جميع أرجاء المملكة، وتأكيداً من الوزارة لاستمرار خدماتها للمواطنين وفاءً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني.





خطط عاجلة لأحياء جدة الأكثر تضرراً من طفح المياه

الأمير خالد خلال جولته على الأحياء المتضررة (الشرق)

٢٠١٣/٦/٢٦ - العدد ٥٧٠




تفقَّد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أمس، أحياء الحرازات، الأجاوديد والحرمين، واطلع على المشاريع الجاري تنفيذها لمعالجة طفوحات المياه في تلك الأحياء، التي اشتكى سكانها من تكاثر الحشرات والقوارض وانتشار الأمراض.
وخلال الجولة التي رافقه فيها كل من محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، وأمين جدة الدكتور هاني أبو راس، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية الدكتور لؤي المسلّم، وقف الأمير ميدانياً على سير العمل في تلك المشاريع، وما تم إنجازه.
وكان أمير مكة شدَّد على أهمية إعداد جدول زمني يحدِّد أولويات المعالجة يبدأ بالأحياء الأكثر ضرراً، مع أهمية البدء بأحياء الحرمين والأجاويد والحرازات بشكل فوري وعاجل.
من جانبه، قال محافظ جدة إن هناك لجنة مشكَّلة من المحافظة والأمانة وشركة المياه الوطنية بدأت في إحصاء الأحياء المتضررة من المياه الجوفية، وتم تحديد الأحياء التي تحتاج إلى معالجة.
وأشار إلى أن اللجنة التي تضطلع بالمتابعة اليومية للعمل الميداني وتعمل على تسهيل الإجراءات الحكومية لضمان سرعة الإنجاز، قسَّمت العمل إلى ثلاث مراحل، مرحلة أولى عاجلة، وثانية تبدأ بعد تسعة أشهر، فيما تبدأ الثالثة بعد عام، مؤكداً أنه سيتم خلال أسبوعين إقرار جدول زمني للمشاريع الخاصة بالطفوحات.
فيما أشارت شركة المياه الوطنية وأمانة جدة إلى أنه بدأ العمل فعلياً في حي الحرمين والحرازات، والأجاويد، وتم تحديد 18 حياً بدأ العمل فيها، حيث تم توقيع عشرة عقود جديدة لذات الغرض.
وكانت شركة المياه الوطنية أعلنت أن مشروع تصريف المياه السطحية والجوفية لمخططي الحرمين والأجاويد اللذين يعانيان من طفح كبير في المياه، يستمر مدة ثمانية أشهر بتكلفة تصل إلى 55 مليون ريال للمشروعين، أما مشروع تخفيض منسوب المياه السطحية في حي السنابل، فقد بدأ المقاول العمل فيه، وقسَّمت الشركة المواقع حسب الحاجة المُلحة لمعالجتها، حيث بدأ العمل بشكل فوري في الأحياء الأكثر تضرراً، وهي أربعة مواقع في أحياء الأجاويد ومخطط الحرمين والسامر وجزء من حي قويزة.
وتشمل عملية المعالجة نزح مياه الصرف الصحي والمياه الجوفية الطافحة في شوارع تلك الأحياء، واتخاذ خطوات احترازية تضمن عدم تسرُّب تلك المياه إلى شوارع الأحياء المعنية، حيث تمت البداية فعلياً في نزح المياه الجوفية بحي الأجاويد، فيما ستُطرح بقية المواقع على التوالي للتنفيذ بعد الانتهاء من مراجعة التصاميم حسب المخطط المحلي للأمانة.
من جهة ثانية، زار الأمير خالد الفيصل حديقتي فيصل زاهد الرياضية، وأميرة طرابلسي جنوب جدة.






"الإسكان": الصندوق العقاري غير قادر على القضاء على صفوف الانتظار

اعتبرت وزارة الإسكان أن غياب التنسيق بين برنامج الأراضي في وزارة "البلديات" وقروض "الصندوق العقاري"، وراء انتظار المواطن طويلاً ليمتلك منزلاً، مبينة أن ثقافة شعور المواطن بالحصول على كل ما يريد رفعت من سقف توقعاته، مما زاد الضغط على الحكومة للتصرف بسرعة.

وحملت الوزارة النظام القديم لمنح الأراضي مسؤولية إيجاد طوابير انتظار طويلة للمنح والقروض، مشيرة إلى أن الصندوق العقاري ظل غير قادر على القضاء على صفوف الانتظار أو إيجاد نظام دعم مستدام للإسكان.

كما أكدت الوزارة خلال "الاستراتيحية الوطنية للإسكان"، وفقاً لـ"الحياة" أن تعدد الجهات المعنية بالإسكان بين عامة وخاصة أدى لتشتيت الجهود المؤسسية التي تحكم العلاقات بين الجهات المعنية، وأوجد مشاكل كبيرة في إنتاج المساكن.





وزارة العمل: نقل خدمات العمالة بين المنشآت وتعديل المهن إلكترونيا


أتاحت وزارة العمل نقل خدمات العمالة الوافدة مِنْ مُنْشَأة لأخرى، وتعديل المهن إلكترونيا ومجانا، مبينة أن المهن التي تتطلب شهادات مهنية لا يتم تعديلها إلا بعد زيارة مكتب العمل.

وأوضحت الوزارة أن هذه الخدمات تقدم عبر موقع الوزارة الإلكتروني mol.gov.sa، داعية المنشآت والأفراد والعمالة الوافدة الاستفادة من تلك الخدمات الالكترونية، التي تهدف إلى تسهيل وتسريع إجراءات الراغبين في تصحيح أوضاعهم خلال الفترة المتبقية من المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل.

وتأتي هذه الدعوة من الوزارة لتخفيف التكدس أمام مكاتب العمل في بعض مناطق ومحافظات المملكة في هذه الأيام من المراجعين لإنهاء إجراءات عمليات تصحيح الأوضاع والتي ستنتهي في 24 شعبان الجاري.





غرفة الرياض: حملة التصحيح تغلق 40% من المنشآت


المطالبة بشركة لتأمين العمالة الفنية (الشرق)



أكد رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين وعضو مجلس الغرف السعودية فهد الحمادي أن تداعيات مهلة التصحيح للمؤسسات وشركات القطاع الخاص والعمالة المخالفة كبّدت المستثمرين 15% من أرباحهم الاعتيادية، مبيناً أن هذه الخسائر مرشحة للزيادة خلال الأسابيع المقبلة، متوقعاً أن تغلق 40% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة أبوابها مع نهاية المهلة في 24 شعبان الحالي.
وأوضح الحمادي أن «المهلة التي أعطيت للمؤسسات والعمالة المخالفة لتصحيح الأوضاع غير كافية»، وقال: «نحتاج إلى مدة ثلاثة أشهر إضافية، ويتزامن مع ذلك تفعيل برنامج وطني، يشترك فيه رجال الأعمال والغرف التجارية ووزارات العمل والتجارة والصناعة، ومهمة هذا البرنامج إنشاء شركات خدمات الحي، لتوفير بدائل للعمالة الوافدة التي تغادر السعودية إثر قرار التصحيح. وقال الحمادي لـ»الشرق»: «نحن مستعدون للتعاون مع وزارات: العمل والتجارة والصناعة، والغرف التجارية، يساندنا في ذلك رجال الأعمال في إيجاد آلية عمل، تساهم في إيجاد بدائل للعمالة المخالفة أو السائبة، متخصصة في أعمال السباكة والكهرباء والنجارة والنظافة وغيرها، وذلك من خلال شركات صغيرة، تسمى «شركة خدمات الحي» كما هو الحال في دول خليجية مثل قطر ودول أوروبية، وتتم مراقبتها من تلك الجهات، مقابل أجور ثابتة ومعقولة، وجودة عالية». وأوضح الحمادي أن العمالة التي غادرت البلد حتى اللحظة، كبّدت أصحاب المحلات الخدمية خسائر تجاوزت 15% من إجمالي أرباحهم المعتادة، و»أتوقع أن تشهد الفترة المقبلة إغلاق 40% على الأقل».
وأضاف: «العمالة التي تغادر البلاد لا بدليل لها، وكنت أتمنى أن تعمل الجهات المعنية على إيجاد بديل لها، بالتزامن مع مهلة التصحيح، وخاصة في المجالات التي تقدم خدمات مهمة للمواطنين والمقيمين، مثل السباكة والكهرباء والنظافة وغيرها من الخدمات البسيطة، حتى لا يكون هناك استغلال للمواطنين». وتابع «عانينا سابقاً عند سحب العمالة اليمنية من السوق السعودية، وخسرنا كثيراً، والآن تنسحب كثير من الأيدي العاملة التي تعمل في السعودية، سواء كانت نظامية أو غير نظامية، وهذا دون شك سيجعلنا نعاني كمستثمرين، وهذا سينعكس بدوره على المواطن في صورة ارتفاع أسعار الخدمات وخاصة مع ندرة الأيدي العاملة في المنشآت الصغيرة التي تقدم خدماتها».





"التجارة" تدعو الشركات المصنعة للسيارات لفتح مكاتب مستقلة بأنحاء المملكة لمتابعة جودة الخدمة



دعت وزارة التجارة والصناعة الشركات المصنعة للسيارات إلى فتح مكاتب مستقلة بمختلف مناطق المملكة إلى جانب الوكلاء بهدف متابعة جودة الخدمة المقدمة للعملاء.

أوضح ذلك وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، قائلا: "بناء على استبيان وكلاء السيارات، بدأت وزارة التجارة دعوة الشركات المصنعة إلى فتح مكاتب مستقلة عن الوكلاء لمتابعة جودة الخدمة".

وأشار الربيعة إلى أنه باستطلاع آراء العملاء عن الخدمة المقدمة لهم عن طريق وكلاء السيارات عبروا عن عدم رضاهم عن أدائها بنسبة بلغت 61% مقابل 11 في المائة أبدوا رضاهم، فيما قال 28 في المئة منهم إنهم راضون إلى حد ما.





الخطوط السعودية تسيّر 2365 رحلة في 5 أيام بانضباطية عالية




الرياض ت واس: 

سيّرت الخطوط الجوية العربية السعودية خلال الفترة من الأربعاء 19 يونيو وحتى الأحد 23 يونيو ضمن الخطة التشغيلية الخاصة بموسم الصيف لهذا العام 2365 رحلة مجدولة فيما بلغ المعدل العام للأداء التشغيلي 93,15%.
وأشار مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر إلى أن القطاع الداخلي استحوذ على 68,46% من إجمالي عدد الرحلات بعدد وصل إلى 1619 رحلة نسبة انضباط مواعيدها 93,45% ، فيما بلغ عدد الرحلات الدولية 746 رحلة بنسبة انضباط 92,49%.
وأكد أن الإرتفاع المتواصل في أعداد الركاب والرحلات منذ البدء في تطبيق خطة الصيف لهذا العام في الخامس من يونيو الجاري يؤكد نجاح الجهود التي تبذلها القطاعات التشغيلية والوحدات الإستراتيجية التي تهدف لخدمة الزيادة المتواصلة في حجم الحركة والوصول بمعدل انضباط الرحلات إلى أفضل حد ممكن من خلال استيعاب تتابع وصول طائرات الأسطول الجديد وإدخالها في المنظومة التشغيلية مما أدى لتوفير سعة مقعدية كبيرة وعدد رحلات أكبر من السابق مما كان له الأثر الكبير في النمو المتواصل لمعدلات التشغيل على القطاعات الداخلية والدولية.





30جهة حكومية بالطائف يؤكدون على الالتزام بالميثاق الأخلاقي للمهنة

الطائف – الوئام – سالم الشيباني:
اتفق مايزيد على 30 جهة حكومية شاركت في ورشة العمل التي نظمها كرسي الأمير خالد الفيصل للالتزام بالنظام واحترامه بجامعة الطائف أمس، على ضرورة الالتزام بالميثاق الأخلاقي للمهنة من خلال التقيد بالأنظمة واللوائح المنظمة للعمل في تلك الجهات وصولا إلى أداء أفضل وضمان كافة حقوق الموظفين والمراجعين في الدوائر الحكومية، مؤكدين على التزام الموظفين بالتقيد بساعات العمل والمحافظة على أسرار المهنة واتباع التعليمات المنظمة للعمل في خدمة المراجعين كافة من دون تمييز.
وأكدت الورشة على أن أي تجاوز يحصل في هذا الإطار يمثل خرقا للنظام ويسيء إلى المجتمع والمؤسسات الحكومية، ويؤثر على سير العمل في تلك المؤسسات، الامر الذي يؤدي إلى ضياع حقوق المراجعين وعدم توفر ضمانات المساواة والتكافؤ بينهم.
وركزت الورشة خلال النقاش على مجالات ذات أولوية منها، نظام المرور، الشرطة المجتمعية، النظافة وحماية البيئة، أمن الوطن، أنظمة السلامة، الصحة النفسية، وأضرار التدخين والمخدرات.
من جانبه، أكد الدكتور غالب المشيخي المشرف على كرسي الأمير خالد الفيصل للالتزام بالنظام واحترامه بجامعة الطائف، أن من أنشطة الكرسي عقد الورش التدريبية التي تساهم في تفعيل قيمة احترام النظام في القول والفعل، لافتا إلى أن سن الأنظمة وحده لايكفي دون أن يكون هناك تطبيق واحترام فعلي له، مبينا أن الكرسي يسعى إلى الخروج بأفكار تساهم في تعديل سلوكيات أفراد المجتمع بما يتفق مع أهداف الكرسي والتنمية المستدامة وصولا إلى العالم الأول.
وبين المشيخي، أن أبرز ماتناوله المشاركون في الورشة واقع تطبيق الانظمة في الجهات الحكومية ورصد تجاوزات الأفراد واختراقاتهم للأنظمة ومدى تأثيرها على قيم وسلوكيات المجتمع.
من جهته، طالب الدكتور جريدي المنصوري وكيل جامعة الطائف للإبداع والتنمية أفراد المجتمع أن يقوموا بدور “مشروع ساهر المروري” في رصد التجاوزات والمساهمة في احترام النظام، لافتا إلى أن الكرسي باستعداد تام لإجراء أي بحث تطلبه الجهات الحكومية لمساعدتها في التوصل إلى حلول لمعالجة مشكلات التهاون في تطبيق الأنظمة.
وشدد على أهمية الالتزام بالميثاق الأخلاقي للمهنة، معتبرا إياه حجر الزاوية في تطبيق الأنظمة واحترامها، معتبرا التعدي على النظام والتهاون في تطبيقه عدم احترام للوطن الذي أعطانا الكثير ويستحق منا بذل كل غال ونفيس وجهد متواصل في الحفاظ على مكتسباته ومقدراته من جهة، وخدمة المراجع بالشكل المطلوب من جهة أخرى.
الدكتور عبد الله صالح الغامدي أمين عام جمعية مراكز الأحياء الجهة المنظمة للورشة قال إن هذه الفعالية جاءت لتحقيق الشراكة الفعلية بين الجمعية كجهة قريبة من المجتمع من خلال مراكزها في أحياء الطائف والمامها باحتياجات المجتمع من خلال عدد من الدراسات المسحية التي تجرى دورياً وبين جامعة الطائف ممثلة بكرسي الأمير خالد الفيصل لاحترام النظام، مبدياً استعداد الجمعية في التعاون مع أي جهة حكومية في تحقيق الأهداف التي تصب في صالح المجتمع.





الجريس: عودة المعتقلين السعوديين بالعراق خلال الأسبوعين المقبلين


كشف المحامي عبدالرحمن الجريس رئيس مجموعة الجريس للاستشارات القانونية عن قرب إنهاء ملف المعتقلين السعوديين بالعراق وعودتهم للمملكة خلال الأسبوعين المقبلين.

وأوضح أن اجتماعا عُقد بهذا الخصوص أمس (الاثنين) ضم وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف ووكيل الوزارة الدكتور أحمد السالم ووزير العدل السعودي مع وزير العدل العراقي حسن الشمري، منوها إلى أن حضور الوزير العراقي جاء على هامش مشاركته باجتماع وزراء العدل العرب في جدة برفقة وفد من كبار المستشارين.

وقال إن هذه الزيارة كانت فرصة مهمة كونه أكثر الأشخاص تأثيراً في هذا الملف، وإن اللقاء يعتبر أهم لقاء في حسم هذه القضية الشائكة، حيث تم توقيع بروتوكول تنفيذي لإنفاذ اتفاقية الرياض 1983 المتضمنة لتبادل السجناء دون قيد أو شرط، بما يعني نقل جميع السجناء السعوديين في مقابل العراقيين باستثناء المحكوم عليهم بالإعدام.

وأضاف الجريس أنه على ضوء الاجتماع الأخير لم يعد هناك مصلحة من سفر الوفد، ولا فائدة تُرجى من سفر الأهالي مع الهلال الأحمر لأن المتوقع أن يتم نقل السجناء اعتباراً من الأسبوعين القادمين.

ولفت إلى أنه جار العمل على النظر في إعادة محاكمة المحكومين بالإعدام، وهذا يعني امكانية نزول أحكامهم من الإعدام إلى عقوبات سالبة للحرية ما يجعلهم ضمن المشمولين بالاتفاقية.





السعودية تدعو مواطنيها في مصر لأخذ الحيطة والحذر
التحذيرات تأتي في ظل التظاهرات التي تقودها المعارضة في 30 يونيو الجاري
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
السفارة السعودية في القاهرة

دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين في جمهورية مصر العربية جميع المواطنين السعوديين المقيمين والقادمين لمصر لأخذ الحيطة والحذر، وتجنب الميادين والشوارع التي تم الدعوة للتظاهر فيها يوم 30 يونيو الجاري، سواء في مدينة القاهرة أو باقي المحافظات والمدن المصرية حرصاً على سلامتهم وأمنهم.

وقالت السفارة في بيان لها، الأربعاء، إنه تم تخصيص أرقام هواتف للتواصل معها، وإنها وضعت عدداً كبيراً من الهواتف سواء كانت ثابتة أو أرقاماً خاصة بالهواتف المحمولة، خصوصاً أرقام موظفي شؤون الرعايا.

وتأتي هذه التحذيرات في ظل التظاهرات التي تشهدها مصر في هذه الأيام التي تقودها المعارضة ضد الرئيس المصري محمد مرسي.

وتتجه أنظار المصريين بكافة انتماءاتهم وباختلاف تياراتهم المؤيدة منها والمعارضة إلى مظاهرات 30 يونيو، حيث يعلق معارضو الرئيس مرسي على المظاهرات المقبلة العديد من الآمال، والتي من أهمها إجراء انتخابات رئاسية مبكّرة وسحب الثقة من الرئيس.

وأكد مصدر عسكري مصري أن القوات المسلحة انتشرت بشكل فعلي في كافة محافظات الجمهورية، بدءاً من الساعة الثانية صباحاً بالتوقيت المحلي، الأربعاء 26 يونيو/حزيران، وذلك لتأمين الأهداف والمنشآت الحيوية بشكل كامل قبل تظاهرات 30 يونيو، نقلاً عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.




المطلق: محافظة المسلم على سمعة الحج والامتناع عن عمل يحبه من أجل الله طاعة يُثاب عليها


قال عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله بن محمد المطلق إنه أصبح واجباً على كل مسلم أن يكون معيناً لحكومة المملكة في إتمام عملها وتهيئة الفرصة لها لتقوم باستكمال مشاريع التوسعة بالحرم المكي الشريف.

وأضاف أن تلك المشروعات تحتاج إلى وقت تتحرك فيه المعدات والعمالة في أماكن يُحتاج إليها في عبادة العمرة حتى تبنى هذه المشروعات العملاقة، لذا يتعين على كل مسلم في هذه الأيام أن يشارك جهة البناء والإنجاز بما يفي بإنجاز هذا المنجز على أكمل وجه.

ولفت المطلق إلى بعض أوجه الإسهام في تخفيف الزحام كتأخير الحج أو العمرة إلى فرصة يتاح له فيها ذلك والامتناع عن طواف التطوع من خلال ترك المطاف لإخوانه المعتمرين والحجاج والاكتفاء بطواف الفرض، وأن يعلم أن طاعة ولي الأمر فيما يسوس به الرعية عبادة يتقرب بها إلى الله تعالى.

وأشار إلى أن امتناع المسلم عن عمل يحبه من أجل الله هو طاعة يتقرب بها، مشيراً إلى أن العبادات تكون بفعل الطاعات وتكون أيضاً بالامتناع عن المنهيات.

وتابع: "ان المحافظة على سمعة عبادة الحج وتنظيمها وبعدها عن الغوغائية والفوضاء وشدة الزحام مما يثاب عليه المسلم، فكم انتقد أعداء الإسلام هذه الشعيرة العظيمة وهذا المؤتمر الإسلامي بأنه وسيلة لقتل النفوس وإزهاق الأرواح"، منوها إلى أن أعمال التوسعة في صحن المطاف إذا انتهت سيكون لها آثار إيجابية عظيمة في التسهيل على الحجاج والمعتمرين في تحقق إيجادها للتخفيف وأن المؤمن يؤجر على النية الصادقة التي تنبعث عن عمل صالح من خلال الامتناع عن عمل مضر.





صحيفة: خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص إلى 40 ساعة عقب انتهاء مهلة التصحيح


ذكرت صحيفة "اليوم السعودية" عن مصادر لها بوزارة العمل أن قرار خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص سيصدر عقب انتهاء مهلة التصحيح.

ومن المنتظر أن تنتهي مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لنظام العمل والإقامة في الـ3 من شهر يوليو القادم.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن القرار يتضمن خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص من 48 ساعة إلى 40 ساعة أسبوعيا، مشيرة إلى أنه سيتم إلزام القطاع الخاص بهذا القرار.

وأكدت المصادر أن الهدف الرئيسي من خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص رفع نسب توطين الوظائف.






إلزام المساجد بـ "ساعتين" بين المغرب والعشاء في رمضان.. واستخدام أربعة مكبرات صوت فقط


ألزمت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف الأئمة والمؤذنين بـ 120 دقيقة تفصل بين صلاتي المغرب والعشاء في شهر رمضان المبارك، كما وجهت بعدم إقفال مكبرات الصوت الخارجية في صلاتي التراويح والقيام، شريطة ألا تزيد على 4 مكبرات صوت.

وبين وكيل الوزارة الدكتور توفيق السديري أنه تم منع بث الدروس والمحاضرات في المكبرات الخارجية أو المبالغة في عدد السماعات الداخلية، مبيناً أنه ستتم محاسبة الأئمة والخطباء غير الملتزمين بالتعليمات.

وأشار حسب "الوطن" إلى أنه تم تكليف فروع الوزارة للتأكد من استخدام مكبرات الصوت بالطريقة المناسبة، وللنظر في الشكاوى المقدمة من جيران المسجد وحلها فوراً.





عميد القبول يرفض استقبال أولياء الأمور..
جامعة الملك خالد تستحدث شرطا يحرم طلاب متميزين من التسجيل


الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط: 
فوجئ العديد من الطلاب المتقدمين للدراسة بجامعة الملك خالد، برفض الجامعة قبولهم بالرغم من تحصيلهم نسبة مرتفعة في الثانوية، مبررة رفضها بأنه تم تخصيص 90% من مقاعد الجامعة لطلاب منطقة عسير، و10% للطلاب من باقي المناطق.

وأوضح أحد المتضررين من الطلاب لـ”الوئام”، أنه لم تصله رسالة القبول في الجامعة مع عدد من زملائه، مبينا أنهم تواصلوا مع الجامعة عبر صفحتهم بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، فطالبتهم بمراجعتها.

فتوجه صباح اليوم العديد من أولياء الأمور لمعرفة أسباب رفض قبول أولادهم، فأخبرهم سكرتير عميد القبول بأنه تم تخصيص 90% من المقاعد بالجامعة لطلاب منطقة عسير و10% للطلاب من جميع المناطق الأخرى.

فتذمر أولياء الأمور من هذا الشرط، مؤكدين أنه لم يكن ضمن الشروط، مؤكدين أنهم لو كانوا على علم بهذا الشرط لما ضيعوا على أولادهم فرصة التقديم بالجامعات القريبة الأخرى، متهمين الجامعة بالتسبب في تفويت عام دراسي على أولادهم.

وحاول أولياء الأمور مقابلة عميد القبول بالجامعة، إلا أنه رفض وأغلقت الأبواب في وجوههم، على حد قول أحدهم، مطالبين المسؤولين بسرعة معالجة المشكلة.





إنشاء جزيرتين على جانبي جسر الملك فهد لتخفيف الازدحام
تستوعبان المركبات الصغيرة بمعدل 4 آلاف مركبة في الساعة وبكل اتجاه
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
جسر الملك فهد

كشف المدير العام للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، بدر العطيشان، خلال لقاء جمعه وقيادات الجسر، مع أمير الشرقية، أمس، عن خطة تطويرية لإنشاء جزيرتين اصطناعيتين لمناطق الإجراءات قرب سواحل المملكتين، لاستيعاب الزيادة الكبيرة والمتصاعدة في حركة المرور بقسمي الركاب والشحن، وتحويل الجزيرة الحالية إلى منطقة استثمار سياحي وترفيهي، وفقا لما ذكرته صحيفة "الحياة".

فيما طالب أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، العاملين في جسر الملك فهد، بالإسراع في إنهاء إجراءات المسافرين بين السعودية والبحرين، وحسن التعامل مع المسافر، رافضاً "أي تهاون في مجال الأمن والسلامة"، وقال: "يهمنا أن تكون الأمور ميسرة بالحد الذي لا يؤدي إلى الإخلال بالوظيفة الأساسية".

ويتضمن المشروع بحسب العطيشان، "إنشاء جزيرتين اصطناعيتين على مساحة 600 ألف متر مربع لكل جزيرة، تكفي لاستيعاب المركبات الصغيرة، بمعدل 4 آلاف مركبة في الساعة في كل اتجاه، وساحات تفتيش كافية لـ400 شاحنة في وقت واحد، ومنطقة انتظار تستوعب 400 شاحنة، إضافة إلى مرافق أخرى"، لافتاً إلى أن الجسر شهد مراحل تطويرية عدة، منذ العام 2008 أسهمت في إنهاء إجراءات المسافرين، وانسيابية الحركة المرورية.

وأبدى أمير الشرقية، تقديره لما يقوم به العاملون في جسر الملك فهد، "وما يبذلونه من جهود على مدار الساعة لخدمة الوافدين والمسافرين من الجانبين".

وقال "نشدّ على أيديهم للحرص على سلامة هذا الوطن فلا مجال للتهاون في مجال الأمن والسلامة". وأضاف "يهمنا كثيراً أن تكون الأمور ميّسرة بالحد الذي لا يؤدي إلى الإخلال بالوظيفة الأساسية".

وأقرّ الأمير سعود، بأن هناك زيادة في أعداد المسافرين، تجاوزت ثلاثة أو أربعة أضعاف الطاقة المقررة للجسر، عندما بدء العمل فيه، مستدركاً أن المؤسسة العامة للجسر تعمل على مدار الساعة، لإيجاد الحلول، للوصول إلى التشغيل الأمثل بنظرة مستقبلية قابلة للتطبيق، موضحاً أن كل هذه الحلول ستأخذ وقتها الطبيعي للتنفيذ، وأن الجهات المختصة في الجانبين تسعى سعياً حثيثاً، لوضع الحلول موضع التنفيذ والبحث عن بدائل ممكن أن تقلل من الزحام، خصوصاً في أوقات الذروة.

وأبدى أمير الشرقية، استعدادهم لتوفير الإمكانات اللازمة والكوادر التي تقوم بالعمل في أوقات الذروة بالتنسيق مع الجهات المعنية، داعياً العاملين في المنافذ إلى الإسراع في إنهاء الإجراءات، إضافة إلى حسن التعامل مع المسافر، فالمنفذ هو عنوان المملكة.

وأكد أن الجميع يتطلع ليكون هناك خدمات متكاملة للمسافرين، فهم يلاحظون نقصاً في الخدمات، ويتطلعون لتحسينها خلال الفترة المقبلة، لنجعل سفرهم أكثر راحة، مشيراً إلى توجه لتحسين الخدمات في الجانب السعودي من الجسر، وتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها المسافرون، وهذا ضمن الأولويات إلى أن تنجز المشاريع المهمة التي ستسهم في تطوير هذا المنفذ.





رحلات طيران خاصة لـ "المواشي" وتخصيص مواقع لها بالمطارات.. قريباً


تعتزم وزارة الزراعة ممثلة في "الثروة الحيوانية" التنسيق مع هيئة الطيران المدني لإيجاد وسيلة نقل جوي لاستيراد المواشي وتخصيص مواقع لها بالمطارات.

وقال وكيل الوزارة للثروة الحيوانية الدكتور خالد الفهيد انه يجري حالياً التنسيق مع الطيران المدني لنقل المواشي الحية جواً للإسهام في تقليل مخاطر إصابة الإرساليات الحية خلال نقلها عن طريق البحر أو البر، متوقعاً أن تكون الكميات المرسلة عن طريق الجو أقل من الكميات المستوردة عن طريق البحر والبر بسبب انخفاض التكلفة.

وأضاف الفهيد ان اختيار المطارات الداخلية المناسبة لاستقبال إرساليات الحيوانات الحية يستلزم التنسيق مع هيئة الطيران المدني، خاصة أن المواقع الموجودة حاليا في المطارات مخصصة للكشف على الحيوانات الأليفة المصاحبة للركاب فقط دون استقبال أية إرسالية حيوانية عن طريق الجو إلى الآن.

ونوه وفقاً لصحيفة "اليوم" إلى قيام الوزارة حاليا بوضع الشروط الصحية اللازمة لاستيراد المواشي الحية وتطبيق جميع المعايير الصحية اللازمة لوسيلة النقل وترك حرية اختيارها للمستورد في ضوء الشروط والضوابط التى وضعتها الوزارة لكل دولة يتم رفع الحظر عنها وفقا لأنظمة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية "oie".





بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين يملكها المساهمون
هيئة سوق المال توافق على زيادة رأسمال المراعي إلى«6» مليارات ريال




الرياض

صدرت موافقة هيئة السوق المالية اليوم على طلب شركة المراعي زيادة رأس مالها من 4 مليارات ريال إلى 6 مليارات ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهمين يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

وأوضح بيان الهيئة الذي نشر على موقعها اليوم أنه تم الموافقة على زيادة رأسمال الشركة عبر تسديد قيمة الزيادة بتحويل 2 مليار ريال من بند الأرباح المبقاة ليرتفع بذلك عدد الأسهم من 400 مليون سهم إلى 600 مليون سهم بزيادة 200 مليون سهم ،مشيرة إلى أن المنحة ستقتصر على ملاك الأسهم المقيدين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية الذي سيحدد مجلس إدارة الشركة تاريخه في وقت لاحق على أن لا يتجاوز تاريخ انعقادها 6 أشهر من تاريخ الموافقة وأن تستكمل الشركة الاجراءات المتعلقة بذلك وفقاً لنظام الشركات والأنظمة المعمول بها.





وزارة الزراعة توقع مذكرة لاستيراد الإبل البرية من أستراليا


كشف مسؤول بوزارة الزراعة عن توقيع وزاراته مذكرة "بروتوكل صحي" مع نظيرتها الأسترالية لتنظيم عملية توريد الإبل البرية الأسترالية إلى السعودية.

وأشار مختصون وفقاً لـ "الجزيرة"، إلى أن الإبل التي سيتم استيرادها من أستراليا قد تصل إلى 6 آلاف رأس، مبينين أن تكلفتها ستكون عالية لعدم وجود طرق برية ولبعد المسافة بين البلدين، وهو ما يرونه غير مجدٍ اقتصادياً مقارنة بالاستيراد من دول إفريقية مجاروة.

تجدر الإشارة إلى أن ما تم استيراده من الإبل العام الماضي بلغ 136 ألف رأس، بواقع 101 ألف رأس من الصومال، و19 ألف رأس من السودان، فيما توزعت النسبة الباقية على عددٍ من الدول الخليجية.





"صحة القصيم" تعتذر من أسرة راما المحقونة بالكيماوي خطأ


قدمت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة القصيم اعتذارها وأسفها لأسرة الطفلة راما المحيميد (5 أعوام) التي حُقنت بالعلاج "الكيماوي" عن طريق الخطأ من اختصاصية الأنسجة في مختبر مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة.

وحسب بيان رسمي للشؤون الصحية، وفقاً لصحيفة "الحياة"، فإنها ستقوم بمتابعة وضعها الصحي، لافتاً إلى أن الخطأ الطبي الذي حصل للطفلة راما حدث نتيجة خلط في التشخيص المخبري بين المريض (ر.ع) والمريضة راما، ونتج منه إعطاء المريضة جرعة أولية من العلاج الكيماوي على أنها مصابة بورم في الغدد الليمفاوية.

وأضاف البيان أن المريضة منومة حالياً في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وفي حالة مستقرة وأنها غادرت قسم الأورام بعد أن أثبتت الفحوص الطبية سلامتها من مرض السرطان وحُولت إلى قسم آخر.






20 محتسبا يحتشدون امام مقر العمل ضد توظيف النساء.. والوزارة تتجاهلهم


قالت مصادر صحفية أن نحو 20 محتسباً احتشد أمس في مقر وزارة العمل بالرياض، إلا أن مسؤولي الوزارة رفضوا استقبالهم، ولم يلقوا بالاً لتجمعهم.

وبحسب صحيفة "الحياة"، نقلاً عن مصدر مطلع بالوزارة، فإن مسؤولي الوزارة رفضوا اسقبالهم بسبب ان الوزارة استقبالتهم عدة مرات واستمعت إلى مطالبهم التي تصب في مناوءة قيام الوزارة بإتاحة فرص وظيفية أمام المرأة السعودية للحدّ من البطالة بين صفوف الإناث، والتي أكدت أرقام رسمية ارتفاع معدل البطالة بينهن مقارنة بالذكور.

وأضاف المصدر أن المحتسبين عمدوا إلى الدعاء على مسؤولي الوزارة وأفكارهم خلال زياراتهم السابقة، نافياً في الوقت ذاته أن تكون لها علاقة بتصريح وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي في شأن منع عمل المرأة نادلة أو كاشيرة في المطاعم. وشدد على أن المحتسبين الـ20 سبق وأن ترددوا على مقر الوزارة الأسابيع الماضية.






تأجيل قضية رشوة "سائق" في الديوان الملكي بعد ادعائه بأن اعترافاته انتُزعت بالإكراه


قامت المحكمة الإدارية في جدة، أمس، بتأجيل النظر في قضية رشوة تسلمها سائق يعمل في الديوان الملكي إلى يوم الإثنين 7 رمضان المقبل.

وبحسب صحيفة "الشرق"، فإن الجلسة شهدت مشادات بين المتهمين، فالمتهم الأول، السائق في الديوان الملكي، أنكر تسلمه رشوة بمبلغ 220 ألفا من المتهم الثاني، والذي يعمل أستاذا جامعياً، وذلك لإنهاء عقد مزارع وإنهاء صكوك في حفر الباطن.

وكشف السائق أن ما حصل هو أن أحد أصدقائه أخبره بمعاملة المتهم الثاني وطلب منه المساعدة، وأنه تدخل كوسيط فقط وقام بالاتصال بالمتهم ليساعده ويدله على موقع مكتب المراجعة في الديوان الملكي.

وبسؤاله عن الإيداعات النقدية في حسابه من قِبل المتهم الثاني، عاد السائق وذكر أنه كان على علاقة سابقة بالمتهم وأنه اقترض منه مبلغ 550 ألف ريال، وأن بينهما معاملات تجارية في استيراد المواشي، لافتاً إلى أن اعترافاته السابقة في المباحث الجنائية وهيئة الادعاء وإقراره بالتهم غير صحيح وانتُزعت منه بالإكراه.

من جهته طلب محامي السائق، من الدائرة إمهاله إلى الجلسة المقبلة لتقديم رد على إقرار الاتهام، مزكياً المتهم الأول بأنه من عائلة معروفة، ووالده يعمل أيضاً موظفاً في الديوان الملكي.





رجل أعمال سعودي يتهم أمانة القصيم بالفساد العلني


القصيم ـ الوئام ـ خالد المرشود: 

شن رجل أعمال سعودي في منطقة القصيم، هجوما لاذعا صوبه لأمانة القصيم، جراء ما لحقه من ضرر مالي بلغ ( 15) مليون ريال بحسب ما وصفه بالفساد وفقا لبيان أصدره قبل قليل حصلت “الوئام” على نسخة منه.

وأكد رجل الأعمال فهد بن أحمد العبودي أن حقوقه المالية الضائعة والأمين الحالي خارج المملكة وهمس للمقربين منه أن موضوعي خارج حساباته باعتبارها وقعت في عهد إدارة الأمين السابق لمنطقة القصيم، وتساءل العبودي في بيانه بقوله: وهنا الغرابة كيف يقول هذا الكلام ..!! ويتنصل من واجباته النظامية.

وناشد العبودي سمو وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب وسمو أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل.

مضيفا من جهته : لقد أحسست بالقهر بسبب حقوقي الضائعة وخسرت جراءها أموالا كثيرة وصرفت رواتب باهظة لأكثر من مائتين عامل وتحملت الكثير بسببها.

وأضاف رجل الأعمال المتضرر (العبودي) وفق بيانه : كان عملي مع الأمانة نظامي ولكنها اعتادت على الفساد دون وجه حق.

وأردف العبودي وفقا – لبيانه – قائلا : نحن مقاولين نعمل ونجلب المعدات ونخلص في عملنا ولكننا نرى غير المتوقع فساد في وضح النهار.

وبين العبودي أنه سلم أوراق القضية إلى محامٍ ليتولى تمثيله في جلسات المحكمة، ليتابع الدعوى التي رفعها ضد الأمانة ويمتلك بشأنها -على حد زعمه – مستخلصات مالية أوقفتها الأمانة ومنعت صرفها له، بعد تنفيذه لمشاريع في حدود الأمانة، بحجة وجود ملاحظات على بعض المشاريع.

وأشار العبودي إلى أنه تلقى عدة اتصالات من قبل بعض المحامين بغرض الفوز بالتوكيل للمرافعة ضد أمانة منطقة القصيم.

وأضاف: لقد مللت ويئست من تغيير آلية الصرف النظامية المتعارف عليها بالأنظمة المستعرضة بأنظمة العقود للمشاريع الحكومية، ونظراً لكوني أعطيت الأمانة الوقت الكافي لإعطائي حقوقي المالية البالغة 15 مليون ريال، بحسب مستخلصات نظامية، وفي ظل مماطلة الأمانة، فلم أجد بُداً من توكيل محامٍ لتحصيل حقوقي. واستدرك قائلاً وفقا- لبيانه: إن القائمين على الأمانة يفضلون السكوت وعدم التعامل مع الحقوق المالية بمسؤولية، واعتبر توكيله محامياً أمراً ملحاً وواجباً لمناقشة استراتيجية الأنظمة داخل الأمانة وارتباطها بالتجاوزات التي ذكرتها الأمانة للمشاريع التي تسلمتها سابقا وعملت على تنفيذها شركتي للمقاولات، وكذلك للتدقيق في إيقاف ثلاثة مشاريع كان قد تم ترسيتها على شركتي لتنفيذها، إلا أنه تم إيقافها بطريقة غير نظامية وتسليمها لمقاول آخر. وأشار العبودي إلى أنه مقاول معتمد لدى الأمانة في القصيم لأكثر من عشرة أعوام سابقة، مضيفاً: لاحظت خلال الثلاثة الأعوام الأخيرة أشياء لم أكن أراها في السابق من تحويل مشاريع ليس لها هدف من المصلحة العامة ولكن لأهواء شخصية، وكذلك إلغاء أي مشروع يتم ترسيته على مقاولين نظاميين فيتم استبعادهم دون مبرر نظامي.

وقال إنه بعد أن تقدم بشكوى إلى المحكمة الإدارية في بريدة ازداد التعسف ضده، وبدأت أمانة القصيم بالمماطلة وفرضت عليّ غرامات تعسفية الهدف منها إيقاف الشركة عن العمل، وقد أثّر ذلك على شركتي بشكل سلبي، وتسبب بارتفاع مصروفات المشاريع التي تقوم شركتي بتنفيذها، مضيفا: أنه منذ قرابة العام توقف صرف مستحقاته لدى الأمانة، وتحديداً منذ الشهر الرابع عام 1433، لافتاً إلى أن المشاريع التي تولت شركته تنفيذها وحدث خلاف مع الأمانة بشأنها، هي: مشروع إنشاء بحيرة الإسكان لعام 1432، ومشروع إنشاء شبكات السيول شرق بريدة وتنفيذ أعمال حفريات في عام 1430، ومشروع إنشاء شبكة لتصريف السيول وتنفيذ حفريات في عام 1432هـ.

وناشد رجل الأعمال السعودي فهد العبودي هيئة مكافحة الفساد لتدخل وكشف الممارسات التي وقعت عليه من قبل أمانة منطقة القصيم.





اغلاق 9 مكاتب لتأجير السيارات وسحب أكثر من 112 مركبة بالرياض


أغلق مرور الرياض 9 مكاتب لتأجير السيارات بطريق خريص، وسحب منها أكثر من 112 سيارة، وذلك لعدم وجود تراخيص لها، جاء ذلك في حملة شنها مرور الرياض برفقة بلدية العليا، مساء أمس.

وبحسب صحيفة "الرياض" فإن هذه الحملة بدأت الحملة بعد الساعة التاسعة مساء واستمرت حتى منتصف الليل، وذلك عقب تصاعد ارتكاب محلات تأجير السيارات بحي العليا شمال الرياض والواقعة بطريق خريص بمخالفة التعليمات المرورية وتعليمات أمانة مدينة الرياض باستغلال المرافق العامة والحدائق والأحياء في إيقاف سيارتهم بشكل عشوائي مما أدى لمضايقة السكان وعرقلة الحركة المرورية.

وأثمرت هذه الحملة عن ارتياح عدد كبير من سكان حي العليا والمواقع القريبة من الأماكن التي استغلتها المكاتب المخالفة.







الذئاب تحاول افتراس شخصين في قرية شمال تبوك.. و"الزراعة" تفسر ذلك بالجوع !


تعرضت قرية مقناء الواقعة على خليج العقبة شمال تبوك لهجوم متكرر من الذئاب خلال الأيام الماضية، حيث هاجم ذئبان مفترسان عجوزا مسنة (79 سنة) وقاما بعضها في جميع أنحاء جسمها ما سبب لها جراحاً غائرة، وأدى إلى مكوثها يومين في المستشفى لأخذ العلاج.

كما هاجمت الذئاب المسعورة عاملاً أجنبياً، أمس، في القرية نفسها مسببة له جروحاً نُقل على أثرها إلى المستشفى لأخذ أدوية مضادة للسعار.

وطالب عمدة القرية أحمد العطوي حسب صحيفة "الشرق"، فرع الزراعة بمحافظة البدع، بتخليص القرية من هذه الحيوانات المفترسة التي أصبحت تشكل خطورة على أهالي القرية وأطفالهم وسببت لهم الذعر، بالإضافة إلى مهاجمتها الأغنام بين الحين والآخر.

وبحسب مدير عام الشؤون الزراعية في تبوك المهندس فايز العنزي، فإنه لم تتقدم للوزارة شكوى حيال ذلك، واوضح أنه لابد من تبليغ "الوزارة" ليقوم الطبيب البيطري باللازم، لافتاً إلى أن سبب هجوم الذئاب على القرية يرجع إلى شعورها بالجوع.





"الأمر بالمعروف" تُوقع بمستشار أسري امتهن إفساد زوجات على أزواجهن بالدمام


ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالدمام القبض على مصلح أسري ومفسر أحلام دأب على إفساد الزوجات على أزواجهن.

وأوضح مصدر أن مركز هيئة جنوب الدمام كان قد تلقى بلاغات عدة من أزواج أكدوا تسبب المتهم بتخبيب (إفساد) زوجاتهم عليهم وأن المشكو بحقه كان يرقي بعضهن بمفردهن دون حضور أولياء أمورهن، مشيراً وفقا لصحيفة "تواصل" إلى أنه تم القبض على المذكور عند حضوره لأحد المنازل في غياب صاحب البيت.

وأضاف أنه ثبت كذلك تورط المتهم في إقامة علاقات محرمة مع أكثر من امرأة، مشيرا إلى إحالته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة بحقه.





أحدهما أطلق النار في الهواء لتغطية هروبهما والشرطة تلاحقهما
شابان يتحرّشان بفتاة في متنزه "طيبة" بالباحة ويطعنان ثالثاً تصدّى لهما

محمد الزهراني- سبق- الباحة
وقعت مضاربة جماعية في متنزه "طيبة الاسم" بالباحة، بسبب تحرُّش شخصيْن بفتاة، ومحاولة إركابها في سيارة أثناء تواجدها مع عائلتها في المتنزه، وعندما استنجدت بالمارة، هرع شخصان آخران بالدفاع عنها فوقعت مضاربة بين أربعة أشخاص، وتعرّض أحد المدافعين عن الفتاة (22 عاماً) إلى إصابة أسفل البطن، بطعنة سكين.

وصرح مساعد الناطق الأمني لشرطة منطقة الباحة المقدم بندر الغامدي، أن عمليات الشرطة تلقت بلاغاً بالحادث في الساعة التاسعة والنصف، وأضاف أن الهلال الأحمر نقل الشاب المصاب إلى مستشفى العقيق العام، فيما لاذ الجانيان بالهرب، مبيناً أنه وقبل هروبهما، أطلق أحدهما النار في الهواء.





انقلاب دورية أمن يصرع قائدها ويصيب مرافقه
وأشار "الغامدي" إلى أنه تمّ التعميم على السيارة والمتهمين، ومازال البحث جارياً عنهما.


قي أحد رجال الأمن مصرعه، صباح اليوم، وأصيب مرافقه بعد انقلاب دورية أمنية بالطريق الرابط بين "تثليث" و"بيشة".

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن دورية أمنية كانت في مهمة عمل، ما أدى لوفاة قائدها في الحال، وإصابة مرافقه بإصابات بليغة، ونقل لمستشفى "تثليث" العام وتلفيات بالدورية الأمنية.

وقد باشرت الحادثة الجهات المختصة بقيادة الرقيب أول حبيب حمران المسردي.










سطوا على منزله بالسلاح واقتادوه للبنك ليحول نصف المبلغ لأحدهم
الإطاحة بـ5 جناة سلبوا نصف مليون ريال من تاجر أراضٍ بالطائف


 تعرض أحد رجال الأعمال المعروفين بمحافظة الطائف، للتهديد من قبل مجموعة من الأشخاص، أحدهم كان مُسلحاً، حيث دخلوا منزله، واستولوا على مبلغ خمسة ملايين ريال، استلموا نصفها نقداً، والنصف الثاني عن طريق البنك بعد أن أخذوه معهم وحولها على حساب أحدهم، تحت تهديد السلاح، وقد تمكنت شعبة التحريات والبحث الجنائي بالشرطة، من ضبطهم لاحقاً، ويجري استيقافهم حالياً للتحقيق.

وكان خمسة من الأشخاص أعمارهم في الثلاثينيات، أحدهم مسلح، قد دخلوا منزل رجل أعمال وتاجر أراضٍ معروف بالطائف، واحتجزوه بداخله، وأجبروه على دفع مبلغ خمسة ملايين ريال، كانوا قد استلموا نصفها نقداً في الوقت نفسه، ثم اقتادوه لأحد المصارف البنكية الواقعة في حي العزيزية بالمحافظة، وحول النصف المتبقي من المبلغ في حساب أحدهم، بعد أن هددوه بالقتل في حال الاستنجاد أو الرفض، وتم لهم ذلك حينها واختفوا عنه، ليصل بلاغ إلى الجهات الأمنية، التي تولت عملية البحث عن الجُناة.

وقد نجحت شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الطائف في ضبط الجناة الخمسة، وتسليمهم لمركز شرطة الحوية، حيث يجري استيقافهم حالياً للتحقيق، وعلمت "سبق" من مصادرها، بأن هناك خلافاً قديماً بين الجُناة ورجل الأعمال، أدى لتطور الموقف من قبلهم، وهجومهم على منزله، وسلبه بعد تهديده.





الأحساء: الدفاع المدني ينقذ 4 أشخاص من الغرق في الزيت!


تمكنت فرق الإنقاذ والغوص التابعة للدفاع المدني بالأحساء من إنقاذ أربعة عمال آسيويين، بعد أن سقطوا في خزان زيت بأحد المصانع المتخصصة في أعمال تكرير الزيوت المستهلكة، وذلك أثناء نزولهم بداخله لإجراء عمليات التنظيف والصيانة.

وكانت إدارة الدفاع المدني بالأحساء قد تلقت عصر أمس بلاغاً يفيد بسقوط 4 عمال بأحد مصانع الزيوت في خزان حديدي به كميات كبيرة من الزيت تقدر بـ 1000 لتر، ما أدى لإصابتهم باختناقات متفاوتة.

وبحسب "الوطن"، انتقلت فرق الإنقاذ إلى الموقع وقامت بإخراج العمال الأربعة فيما تولت فرق الهلال الأحمر نقل المصابين إلى المستشفى، حيث أصيب الثلاثة باختناقات بين المتوسطة والحادة، فيما وصفت حالة الرابع بغير المستقرة.





حسد وأمراض الخادمات النفسية تؤدي إلى جرائم بحق الأطفال
القضية عادت للواجهة بعد نحر خادمة إثيوبية ابنة كفيلها في حوطة بني تميم

 

أعادت قضية الخادمة الإثيوبية التي نحرت ابنة كفيلها في حوطة بني تميم بالسعودية، قبل يومين، النقاشَ حول الجرائم التي ترتكبها بعضُ الخادمات بحق أطفال الأسر التي يعملن لديها.

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على الخادمة بعد ارتكابها الجريمة في حق الطفلة لمى ذات الثلاث سنوات، فيما أكد والد الطفلة أنه لا خلافَ بين أسرتِه والخادمة.

يذكر أن المجتمع السعودي شهِد عدة جرائم قتل خلال السنوات الماضية، ارتكبتها عاملات منزليات بحق أطفال مخدوميهن.

وعلق على الموضوع المستشار الأسري والخبير النفسي الدكتور خالد باحاذق قائلاً في حديثه لقناة "العربية" إن حالات القتل هذه التي لا مبرر لها تعد جرائم بحق الإنسانية وبحق الطفولة.

وأوضح أن لمثل هذه الجرائم عدة مسببات وأهمها الخلل النفسي التي قد تعاني منه الخادمة. واعتبر أنه يجب أن يتم فحص المستقدمات للعمل كخادمات ومربيات نفسياً، لأن بعضهن يعانين من أمراض ويجدن في الأطفال الضعفاء منفسا لصب غضبهن.

وتحدث باحاذق عن وجود مرض نفسي لا يظهر للملأ سببه خلل كيميائي في المخ، ومن أعراضه الشعور بالحسد والنقمة والحزن والوحدة والاكتئاب.

وشدد على ضرورة التنبه لكيفية تعامل ربات المنازل مع الخادمات حيث بعضهن "يتباها بالنعم أمام الخادمة التي لا تملك أي شيء وأتت كي ترتزق فتشعر هذه الأخيرة بنوع من النقمة والحسد".




بالفيديو.. مواطنة تكتشف أنها "لقيطة" بعد 37 عاماً.. وترتاب من انسحاب كل من يحاول مساعدتها


تفاجأت مواطنة بعدما بلغت من العمر 37 عاماً بأنها مجهولة الأبوين، حيث طردها من ربّاها في بيته وكانت تظنه والدها لتواجه بعدها التشرد، حيث لا ملجأ لها فتبيت كل يوم بمكان جديد.

وقالت السيدة أم فهد خلال استضافتها مساء أمس (الثلاثاء) على برنامج "الثامنة" إنها كانت تعيش حياة طبيعية وهادئة حيث تزوجت من رجل وأنجبت منه 6 أولاد، غير أنه كان دائما يقول لها إنها بلا أهل ولا رجال وإنها لقيطة فكانت تظن أنها مسبة عادية يقولها وقت غضبه، حتى تطلقت منذ 3 أعوام وعادت إلى بيت والدها.

وأضافت: "بشكل مفاجئ في أحد الأيام قال لي أبي "اطلعي من البيت فأنتِ لستِ ابنتي"، لافتة إلى أنها بعدما أفاقت من صدمتها ذهبت للشؤون الاجتماعية مُعرّفة بنفسها وإن أباها يقول بأنه ليس والدها، وطلبت منهم أن يتأكدوا من كلامه.

وتابعت: "أخذوني للتوقيف وبقيت حينها 3 أيام مع السجينات، وبعد التحقيق طلبوا تحاليل لإثبات النسبDNA التي أثبت بالفعل أني لست ابنته"، ذاكرة أنها اضطرت للعمل فترة كخادمة منزلية لتبحث عن قوتها.

ولفتت إلى أنها طلبت من الشرطة تصحيح وضعها حتى تستطيع العيش إلا أن الشرطة بدورها طلبت منها أن تنتظر رد إمارة منطقة مكة المكرمة على قضيتها، شاكيةً أنها تعاني وترتاب من الانسحاب المفاجئ لكل من يعرض مساعدتها وكأن قضيتها تعاني من مشكلة يصعب على أحد إيجاد حلها.

واختتمت بالقول: "أنا ضعت بين الشرطة والشؤون الاجتماعية، حياتي تدمرت، بعد 37 سنة يأتيني من رباني ويخبرني بأنني لست ابنته، صحيح أنني خرجت من دار أيتام لكن أين وزارة الشؤون الاجتماعية من متابعتي، أنا لا أمتلك المأوى والقضية معقدة وتدخل بها الواسطات ولا أجد أجوبة لأسئلتي، أريد أن أعرف من أنا وكيف وصلت وما هي الحقيقة".
فيديو






الصحف السعودية: هجوم ذئاب في تبوك يُصيب ثلاثة أشخاص بينهم امرأة




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الأربعاء , حيث تناولت صحيفة الوطن حيثيات الجريمة البشعة التي راحت ضحيتها طفلة في حوطة بني تميم،تلك القضية التي اوردتها الوئام لحظة وقوعها،حيث اكد والد الطفلة أن العاملة كانت تستلم راتبها شهريا، وأنها طلبت تحويل راتب شهرين لعائلتها في إثيوبيا، فقام بتنفيذ ذلك، مؤكدا أنها حصلت على مستحقاتها المالية كاملة.ولم تلحظ شيئا غريبا على العاملة بعد ذلك، حيث كانت تصوم معهم الأيام البيض. 



الوطن

والد الطفلة المنحورة: “العاملة” كانت تنوي قتل ابنتي الكبرى



شيع أهالي حوطة بني تميم مساء أول من أمس بعد صلاة العشاء الطفلة “لميس” التي نحرتها عاملة منزلية إثيوبية الأحد الماضي، حيث تم دفنها بمقبرة الحوطة بحضور جمع من أقربائها وبعض أهالي المحافظة.

وقال والد الطفلة محمد بن ناصر آل سلمان، في حوار أجرته معه “الوطن”، إن “العاملة واسمها زمزم أخبرتني عقب وصولها منذ ثمانية أشهر أنها لا ترغب في العمل، وتود العودة إلى بلادها، وبعد ذلك تراجعت وأخبرت زوجتي أنها ترغب في الاستمرار، وواصلت العمل”.

وأضاف “قبل أسبوع فوجئنا بحضور رجل أمن إلى المنزل، ليخبرنا أن هناك امرأة دخلت بيتنا، فقمت بالبحث في الداخل، فلم أجد إلا العاملة، فأخرجتها له فتعرف عليها من الملابس التي ترتديها، وعند مواجهتي لها أخبرتني أنها خرجت قليلا، ولم يكن هدفها الهروب، واعتذرت لزوجتي ووالدتي وقبلت رأسيهما”.

وأوضح آل سلمان أن العائلة لم تلحظ شيئا غريبا على العاملة بعد ذلك، حيث كانت تصوم معهم الأيام البيض.

وذكر الأب أن العاملة كانت تستلم راتبها شهريا، وأنها طلبت تحويل راتب شهرين لعائلتها في إثيوبيا، فقام بتنفيذ ذلك، مؤكدا أنها حصلت على مستحقاتها المالية كاملة.

وعن يوم الجريمة، قال آل سلمان “ليلة الحادثة كنت خارج الحوطة، وكانت العائلة صائمة، وقبل ساعات من الواقعة طلبت العاملة من ابنتي الكبرى “فاطمة” وعمرها 17 عاما، وتدرس بالصف الثالث الثانوي أن تحفظها القرآن على الرغم من أنها تتحدث العربية بصعوبة، وكانت المرة الأولى التي تطلب منها ذلك، فوعدتها بعد تناول العشاء، فأخذت العاملة وجبتها، وذهبت إلى غرفتها، ويبدو أنها كانت تنوي قتلها، ولكن استعجلت الأمر، فكانت الضحية ابنتي الصغرى “لميس”.

وأضاف “بعد انتهاء الأسرة من العشاء أرسلت زوجتي “لميس” لها حتي تتأكد من تناولها الوجبة لتبدأ فاطمة معها درس القرآن، وعندما تأخرت نهضت زوجتي للبحث عنها، فلم تجدها، وبالبحث وجدت بعض الدماء أمام الحمام، فاتصلت بي على الفور، وأخبرتني، فقمت بالاتصال بأحد الأقرباء لكي يذهب إليهم ليستطلع الأمر، وأبلغت الجهات الأمنية”.

وتابع الأب المكلوم قائلا “عند وصول الشرطة للمنزل بحث أفراد الأمن عنها، فوجدوها مختبئة في ملحق خارجي وهي تحمل ساطورا في يدها، فتم إلقاء القبض عليها”.

وقدم الأب شكره لأمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، ومحافظ حوطة بني تميم اللذين قدما واجب العزاء له ولأسرته. وشكر الجهات الأمنية التي باشرت الحادث، وناشد بالقصاص من القاتلة، خاصة أن كل الدلائل متوفرة.



الشرق

هجوم ذئاب في تبوك يُصيب ثلاثة أشخاص بينهم امرأة

تعرَّضت امرأة (79 سنة) في قرية مقناء الواقعة على خليج العقبة (269 كم شمال تبوك) لهجوم من ذئبين مفترسين في حظيرة الأغنام بعد صلاة مغرب الأربعاء الماضي.

وقال ابنها حمدان الحويطي بأنه ذهب إلى والدته بعد ورود اتصال من أحد إخوانه من خارج المنطقة يفيد بأن والدتهم هاجمها ذئبين بعد اتصاله صدفة عليها، وأبلغته بذلك، وفي الموقع وجد أن الذئب عضَّها في جميع أنحاء جسمها مسبباً لها جراحاً غائرة، فقام بنقلها إلى مستشفى محافظة البدع، ومكثت فيه ما يقارب يومين لأخذ العلاج.

وأضاف الحويطي أنه قام بقتل أحد الذئبين، بينما هرب الآخر، ثم قام بحرق جثة الذئب.

كما هاجمت الذئاب المسعورة عاملاً أجنبياً، أمس، في القرية نفسها مسببة له جروحاً نُقل على أثرها إلى المستشفى لأخذ أدوية مضادة للسعار.

وقال حسين هليل بأن الذئب قضى على ثلاثة من الإبل في القرية، كما هاجم شخصاً آخر في إحدى الاستراحات، وقام بعضِّه في قدمه. وطالب عمدة مقناء أحمد العطوي، فرع الزراعة بمحافظة البدع، بتخليص القرية من هذه الحيوانات المفترسة التي أصبحت تشكل خطورة على أهالي القرية وأطفالهم مسببة لهم الذعر، بالإضافة إلى مهاجمتها الأغنام بين الحين والآخر.

من جهته، قال مدير عام الشؤون الزراعية في تبوك المهندس فايز العنزي، بأنه لم تتقدم لنا شكوى حيال ذلك، موضحاً أن الأساليب المتبعة في هذه الحالة هي تبليغ الزراعة ليقوم الطبيب البيطري بقطع رأس الحيوان المصاب ووضعه في ثلج، ثم يتم إرساله عن طريق الزراعة لأحد مختبرات الزراعة في مناطق المملكة بعد التنسيق معها ليتم الكشف عليه، وقال بأن الزراعة لا تجزم بأن الحيوان مصاب بداء السعار إلا بعد التحليل، وفي الغالب تهاجم الذئاب لشعورها بالجوع.

وعلمت «الشرق» أن محافظة البدع خاطبت أمس الزراعة لاتخاذ إجراءاتها حيال ذلك.



عكاظ

آلية جديدة لتصحيح أوضاع البرماويات المتزوجات بسعوديين

دوت صرخة بريئة ظهر أمس داخل مقر تصحيح أوضاع الجالية البرماوية في كدي بمكة المكرمة، تلك الصرخة كانت للمولود «خالد» الذي فتح عينيه ليرى النور في أطهر بقعة مقدسة ويبدأ حياته من آخر محطات المعاناة التي عاشها والداه، ففي الوقت الذي حرص والداه على الالتزام بمواعيد تصحيح أوضاعهما لتكون حياتهما المقبلة نظامية ومستقرة، أطل المولود الجديد وهو يحمل شهادة ميلاد نظامية ستظل في ذاكرته كشاهد على عناية الدولة بالجالية البرماوية.

وروى المشرف على العيادات الطبية في مقر لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية الدكتور كامل بغدادي تفاصيل ما جرى قائلا: جاءت المرأة وزوجها وفق الموعد المحدد لإجراءات التصحيح وفجأة شعرت بآلام مفاجئة وبالفعل تدخلت القابلة ملاك بغدادي تساعدها الممرضتان ريم باشهاب وصباح اليتم بالكشف عليها فورا، فتبين أن لديها حالة طلق مفاجئة عندها استدعينا الهلال الأحمر لكن كانت الولادة أسرع، وتمكن الفريق الطبي من توليدها بكل حرفية وقطع الحبل السري بإشراف الطبيب محمد شهيق.

وأضاف كانت صرخات المولود تملأ المكان عندها تعالت زغاريد الفرحة في أوساط النساء البرماويات، وكان الاسم «خالد» تباركا بأمير منطقة مكة المكرمة سمو الأمير خالد الفيصل الذي رعى وأشرف على هذه الحملة، بعدها نقلت الأم ومولودها إلى مستشفى النساء والولادة.

عكاظ التقت أمس داخل مستشفى النساء والولادة والدة المولود الجديد حسينة بيقم سلطان ذات الثلاثين ربيعا، والتي قالت: سأسميه خالد، تيمنا بأمير مكة المكرمة الذي عالج وضعنا الاجتماعي بهذه الحملة المباركة، نعم اتفقت مع زوجي على هذا الاسم.

المشرف على حملة التصحيح عبدالله آل قراش بين أن هناك فريقا طبيا مختصا يعنى بخدمات المرضى والمراجعين من أبناء الجالية البرماوية يرابط يوميا في مقر اللجنة وهو من أشرف فعليا على ولادة «خالد» أمس.

إلى ذلك ، أقرت لجنة تصحيح أوضاع الجالية البرماوية آلية جديدة في تصحيح أوضاع النساء البرماويات المتزوجات بسعوديين والبرماويين المتزوجين بسعوديات، وذلك من خلال إصدار إقامات تصحيح لتلك الفئة خلال فترة الحملة الممتدة حتى نهاية العام الحالي.

وكشف المشرف على اللجنة عبدالله آل قراش أن اللجنة وضعت ضوابط لهذه الحالات لمعالجتها من خلال دراسة كافة أوراق الطرفين والموافقة على تصحيح أوضاع الزوجة بعد التأكد من صحة الأوراق المقدمة للزواج. وبين آل قراش أنه ومن خلال عمل اللجنة كشفت نحو 7 حالات تقدمت لها وتم التعامل معها من خلال إصدار أقامة نظامية للزوجة التي لا تزال تحت كفالة والدها فيما يتم إخطار الزوج السعودي بضرورة التقديم لجهات الاختصاص للحصول على التصريح النظامي الذي يخوله إضافة الزوجة إليه نظاما، فيما يتم التباحث مع الجهات ذات العلاقة لتسهيل إنهاء إجراءات مثل هذه الحالات. ودعا آل قراش كل الحالات المشابهة إلى استغلال الفرصة والتقدم للجنة في مقرها بكدي لاستكمال إجراءات التصحيح خلال المدة المحددة والعمل على ضرورة مراجعة الجهات ذات العلاقة في وزارة الداخلية للحصول على الموافقة الرسمية لمثل هذه الزيجات. يذكر أن زواج السعوديين من البرماويات قد انتشر في السنوات الأخيرة من خلال وثائق مؤقتة يصادق عليها عمد الأحياء وتسجل مبدئيا في أقسام الشرطة فيما يصدر بعض المتزوجين صكا من المحكمة العامة في مكة المكرمة يسمى صك إثبات صحة الزواج في حالة ما تقدم الزوج بطلب لذلك وتوافرت شروط عقد النكاح وأركانه بموافقة الطرفين.





أعمدة الرأي: المرأة السعودية بين مطبخين !



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الأربعاء للكثير من القضايا الهامة على الساحة حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ خلف الحربي القرار الذي اتخذته وزارة العمل باستثناء المرأة السعودية من بعض المهن حيث أكد انه لم يعد ثمة خيار للمواطنة التي تنتمي إلى واحدة من أغنى دول العالم سوى أن تطبخ وتنفخ في مطابخ المطاعم، وكل ما يهم وزارة العمل هو التأكيد بأنها لن تختلط بالرجال من خلال عملها كنادلة أو كاشيرة، ما هذه الوظائف البائسة التي لن تقبل بها معظم النساء؟، ولماذا تدرس المرأة كل هذه السنوات إذا كانت الخيارات المتاحة أمامها محصورة في النادلة والطباخة، وهل فعلا لم يعد ثمة مجال في كل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لتوظيف النساء إلا في مطابخ المطاعم؟!.



علي سعد الموسى

أوجه السعودي وقرار التغيير



تعكس ردة الفعل الاجتماعية على قرار الإجازة الأسبوعية طبيعة الفرد السعودي مع رياح التغيير: في داخل كل فرد سعودي شخصية (اثنين) متناقضين. في داخل كل فرد سعودي، أولا، مواطن نمطي تقليدي يخرج للحياة العامة بوجه من مقاسات أبدية ثابتة، وفي داخله، ثانيا، فرد مختلف بشخصية مختلفة تعشق التجديد والانفتاح وتهوى المغامرة وروح التغيير. للسعودي في حياته اليومية وجهان: وجه للتقليدي المألوف السائد ووجه خفي موغل في الحداثة والعصرنة ومواكبة كل مستجدات الحياة والعصر. وجه السعودي الأول يشتم وسائط الاتصال وثورة المعلومات من الجوال حتى كثافة قنوات التلفزيون ويقيم ضد تيارها الجارف ندوات التخويف وخطب الشك في المؤامرة الكونية على هذا الوجه. لكن وجه السعودي الثاني، في المقابل، يشير إلى أنه الزبون الأول عالميا لكل مستجدات تقنية الاتصال، مثلما هو في الترتيب أيضا أول العرب في امتلاك شاشات التلفزيون وأيضا الأول في السيطرة على امتلاك القنوات الناطقة بالعربية.

ردة الفعل المجتمعية مع قرار تغيير الإجازة لا تعكس شيئا سوى صراع الوجهين والشخصيتين داخل الفرد السعودي. صراع الوجه النمطي الذي اعتاد (الزواج) مساء الأربعاء (الخميس) وصراعه مع الوجه الثاني: كيف يتكيف مع ذات الحفلة وقد أصبحت مساء الخميس (الجمعة). في الوجه المقابل من صراع السعودي مع شخصياته الداخلية تنتصر روح التغيير: رغبة (الوجه) الآخر أن يبقى في (دبي) مساء السبت وأن يعود من رحلته العملية إلى القاهرة في ساعة مبكرة من صباح الأحد، صراع السعودي ما بين (وجهيه) المتناقضين يظهر في اللقطة التالية: وجهه الأول النمطي الذي يشتم الغرب ويتلكأ من أقصى الشرق، ووجهه الثاني، ذلك الثوري الثائر، حين يكون (السعودي) طابورا طويلا على تأشيرات سفاراته كأكثر العرب والمسلمين سفرا وسياحة، والخلاصة أن السعودي يرفض أي قرار للتغيير تحت ضغط الوجه الأول، ولكنه يبات في شوق عارم إلى هذا القرار في المساء. مساءات السعودي، وحدها، هي شخصية الوجه الثاني… غدا نواصل.



صالح الحمادي

نظافة سياح السعودية من الإيمان

ما بقي على أمانة منطقة عسير وهي تستعد لنيل جائزة التميز الأدائي الأسبوع المقبل إلا تخصيص عمال نظافة لبعض المصطافين السعوديين يركضون وراءهم من متنزه إلى آخر ومن حديقة إلى أخرى، أما في الملاهي النادرة وحديقة الحيوان فما على حاج من حاج، لا توجد حديقة حيوان!!!!

توقعت انتقال النظافة مع كل سائح قادم لعسير لأن «النظافة من الإيمان»، فوجدت أن النظافة ومفهومها عند بعض الزوار السعوديين تتعلق بصناديق القمامة والحرص على نظافتها برمي المخلفات بجوارها أو تركها في نفس الموقع الذي تناولوا فيه وجبتهم، التي هي في الغالب كبسة من مطاعم البخاري، وتوقعت تغيُّر العقلية وتطورها كأمر طبيعي لتطور الإنسان من الحياة البدائية إلى حياة التحضر والرقي والتقدم، وتوقعت وضع عقوبات لمن يرمي المخلفات في الأماكن العامة، ولم يحصل ذلك مع الأسف.

شاهدت مناظر مقزِّزة ومن أسر تبدو ذات مستوى تعليمي لا يقل عن الجامعي، وشاهدت صوراً يندى لها الجبين، ومن يمر على متنزهات «السودة» ودلغان ومجمعات المهرجانات السياحية سيعرف أن أمانة منطقة عسير تحتاج فعلاً لعامل يركض خلف كل أسرة لا تحترم الدين والحياة، وأعتقد أنه لن يكفي عامل واحد فقط بل نحتاج لماكينات كهربائية تسير بالريموت كونترول، ويبدو أن اليابان ودول أوروبا لم يفكروا في هذه المعضلة بعدُ لأن ثقافتهم تحميهم من هذه الممارسات.

يشترك في السوء بعض الخليجيين ولا يهونون بعض أهل المنطقة لأن التنافس ليس في «النظافة من الإيمان» وإنما في ثقافة النفايات.



خلف الحربي

المرأة السعودية بين مطبخين !

فيما مضى من الزمان كان معارضو عمل المرأة يرددون العبارة الذهبية: (مكانها المطبخ)، واليوم تبنت وزارة العمل هذا المبدأ المشبع برائحة البصل من خلال تبني خطة إخراجها من مطبخ البيت إلى مطبخ المطعم، حيث أكد وكيل وزارة العمل أن المرأة لن تعمل نادلة في المطاعم ولا كاشيرة، بل سيكون عملها في المطبخ، أي في أغلب الأحوال طباخة أو (شيف)، ولا أعتقد أن أي أمرأة تعتز بنفسها سوف تقبل أن يقول عنها الناس (شيفة)!.

هكذا إذن.. لم يعد ثمة خيار للمواطنة التي تنتمي إلى واحدة من أغنى دول العالم سوى أن تطبخ وتنفخ في مطابخ المطاعم، وكل ما يهم وزارة العمل هو التأكيد بأنها لن تختلط بالرجال من خلال عملها كنادلة أو كاشيرة، ما هذه الوظائف البائسة التي لن تقبل بها معظم النساء؟، ولماذا تدرس المرأة كل هذه السنوات إذا كانت الخيارات المتاحة أمامها محصورة في النادلة والطباخة، وهل فعلا لم يعد ثمة مجال في كل مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لتوظيف النساء إلا في مطابخ المطاعم؟!.

حسنا، سأفترض أنه لا يمكن تشغيل النساء في أغلب القطاعات الحكومية وشركات القطاع الخاص خوفا من صراخ معارضي الاختلاط، فهل يتحقق منع الاختلاط في مطابخ المطاعم، ألن يصل الطبق إلى الزبون عبر النادل الذي سيأخذه من المطبخ الذي يعج بالنساء، أم أن (الشيفة) سوف توصله إلى طاولة الزبون عبر الواتس أب؟!.

أغلب الظن أن وزارة العمل فشلت في طبخ الحلول لمأساة المرأة السعودية، فبدأت في ابتكار وظائف لا تتناسب مع طبيعة المجتمع، فقبل سنتين ظهرت علينا بوظيفة العاملة المنزلية التي نعرف جميعا أنها لا يمكن أن تحظى بقبول الغالبية العظمى من نساء البلد، وها هي اليوم تخرج علينا بوظيفة (الطباخة)، ولو فتشت الوزارة هنا وهناك لوجدت عشرات الآلاف من الوظائف التي يمكن أن تستوعب النساء وتحقق لهن الدخل الجيد، مع الحفاظ على (الخصوصية) التي أهلكتنا وأهلكناها حتى أصبحنا عاجزين عن التفكير بحلول منطقية.

ما هي المشكلة لو تم التوسع في توظيف النساء في أقسام الاستعلامات الهاتفية في الأجهزة الحكومية ما دام ذلك متاحا في الفنادق وبعض الشركات، لماذا لا تذهب وزارة العمل إلى وزارة الخدمة المدينة وتقول لها: (لا ترموا بلاويكم علينا)؟، وكيف تتم عرقلة توظيف المرأة في قطاعات الهندسة والمحاماة، بل وحتى التعليم، بينما يتم طرح وظائف نعرف مسبقا أنها لن تجد قبولا من النساء، أخشى أن يأتي اليوم الذي تصل فيه وزارة العمل إلى مرحلة من اليأس، فتطرح وظيفة (بساطة)، وتخصم من دخل البسطات لصالح التأمينات الاجتماعية!.






محمد عبده: الأغاني المقدمة بكثير من القنوات اليوم محرمة ولا تمت للفن الملتزم بصلة

تأسف الفنان محمد عبده لإقدام كثير من القنوات اليوم على تقديم أغانٍ لا تمت للفن الملتزم بأي صلة، موضحا أنه غناء ماجن ومحرَم.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي نظمته شركة روتانا مساء اليوم (الثلاثاء) في دبي أن برامج الشعر أصبحت اليوم برامج تبث الفرقة والعنصرية بين القبائل، قائلا: "مسرح المفتاحة أصبح مسرح شعر القلطة والنعرات القبلية وهذا لا يجب أن يكون".

وعن سبب اعتذاره عن عدم حضور الحلقة الختامية لبرنامج "أرب ايدول" أكد أن الاعتذار سببه ارتباطه بموعد لإجراء بعض الفحوصات الطبية التي لا يمكن تأجيلها ،حسب صحيفة المدينة.

وقال ردا على سؤال حول إمكانية تجسيد سيرته الفنية من خلال مسلسل أو فيلم: "قُدمت لي أفكار كثيرة بهذا الخصوص لكن لا أعتقد أن حياتي تخفى على جمهوري، وإن حصل ذلك فيجب لمن يقوم بتجسيد شخصيتي أن يكون وجها غير مألوف على المشاهدين".





المولد.. "يقترب" من ارتداء شعار الهلال
بعد وصول العلاقة بين اللاعب وادارة الاتحاد الى طريق مسدود
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
العلاقة وصلت الى طريق مسدود بين المولد وادارة الاتحاد

أفادت أنباء إعلامية أن الدولي أسامه المولد مدافع الاتحاد طلب من إدارة ناديه فك الارتباط معه والسماح له بالانتقال بعد وصول العلاقة بينهما إلى طريق مسدود بسبب مطالبة اللاعب بمستحقاته المالية المتأخرة.

وأكد مصدر مسؤول بنادي الهلال لـ"العربية.نت" أن المولد قام بالاتصال بأحد أعضاء شرف النادي ونقل له رغبته باللعب في صفوف النادي العاصمي وهو ماقوبل بترحيب كبير من قبل الهلاليين لا سيما وأنهم سبق وأن فاوضوا اللاعب قبل ثلاثة أشهر بيد أن المفاوضات فشلت بسبب الخلاف الذي حصل بين نائب رئيس الاتحاد عادل جمجوم والمفاوض الهلالي عادل البطي.

وتؤكد مصادر "العربية.نت" أن الاتحاد لن يمانع في الموافقة على انتقال المولد للهلال في حال وصلهم عرض مناسب لقيمة اللاعب الفنية ويساهم في حل جزء من الالتزامات المالية التي تحاصر النادي في هذه الأيام.

وتسربت أنباء إعلامية في الايام الماضيه أفادت بوجود خلافات كبيرة بين المولد ورئيس الاتحاد محمد الفايز ساهمت في مطالبة اللاعب بالموافقة على انتقاله في فترة الانتقالات الصيفية.





الثنيان لإدارتي الأهلي والاتحاد: أنا تحت تصرفكم
دعا إلى تفعيل "صندوق الوفاء" أو استحداث صندوق جديد خاص باتحاد القدم

 
يوسف الثنيان

وضع قائد المنتخب السعودي، الفائز بكأس آسيا ٩٦ والقائد الأسبق للفريق الكروي بنادي الهلال يوسف الثنيان، نفسه تحت تصرف إدارتي الاتحاد والأهلي، للمساهمة في المباراة الخيرية التي ستجمعهما في ليلة وفاء رمضانية للاعب الاتحادي الراحل محمد الخليوي، الذي قضى نحبه قبل أسبوعين في جدة إثر أزمة قلبية مفاجئة.

وقال الثنيان لـ"العربية نت": "أنا مستعد لتقديم أي شيء من شأنه المساعدة في إنجاح المباراة، أو المساهمة بما يعود بالنفع على الخليوي وأسرته".

وأضاف: "خبر رحيله بالنسبة لي، كان مفجعاً، فقد كان من خيرة الأصدقاء والرجال، ولم يحدث أن دخل في خصام مع أحد ولا نشبت مشكلة بينه وبين أحد زملائه اللاعبين، لأنه تمتع طوال مشواره الرياضي بأخلاق عالية داخل الملعب وخارجه".

وطالب عضو الجمعية العمومية في الاتحاد السعودي لكرة القدم، اتحاد اللعبة بتنشيط صندوق الوفاء المخصص للاعبين القدامى، وقال: "يجب على إدارة الاتحاد أن تجلب الموارد التي من شأنها زيادة غلة هذا الصندوق، وأن تجعله متاحا فعلياً لعلاج أزمات اللاعبين القدامى سواء المالية أو المرضية"، واستدرك: "وإن كان اتحاد القدم ليس له سلطة على هذا الصندوق، فإنني أتمنى منهم إنشاء صندوق مماثل مخصص للاعبي كرة القدم، على أن يكون صندوق الوفاء لكل الرياضيين في المملكة"، ودعا الثنيان الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل إلى أن يضخ الحياة في صندوق الوفاء، "ليساعد فعلياً في إنقاذ المحتاجين من الرياضيين وأسرهم".

وختم المهاجم السعودي الذي اعتزل اللعب قبل ثمانية أعوام حديثه بالقول: "إدارة نادي الاتحاد كريمة ووفية، وأعرف جيداً أنها لن تترك أسرة اللاعب الذي خدم منتخب بلاده وناديه العميد سنوات، من دون أن تنهي كل الالتزامات المالية المتعلقة عليه، حتى لا تتكبد عائلته مسؤولية الوفاء بها".





الفارس السعودي عبد الرحمن الراجحي يفوز بكأس بطولة الفروسية بألمانيا


حصد الفارس السعودي عبد الرحمن بن بدر الراجحي، المركز الاول وكأس بطولة “springprufung kl.m” المقامة في ألمانيا، وذلك بمشاركة 93 فارساً أوروبياً. ويُذكر أن الفارس عبد الرحمن الراجحي، هو الحاصل على المركز الأول، في آخر بطولات الاتحاد السعودي للفروسية هذا العام.




ديمبا با يحرص على الصلاة بالمسجد النبوي


لاعب نادي "تشيلسي" الإنكليزي "ديمبا با" يقضي إجازته في المدينة المنورة ويحرص على صلاة الجماعة بالمسجد النبوي.

شهدت شوارع المدينة المنورة تجول نجم نادي "تشيلسي" الإنكليزي بها مرتدياً الزي السعودي حيث يقضي إجازته بها.
كان النجم السنغالي المسلم "ديمبا با"، لاعب "تشيلسي" الإنكليزي، وصاحب أول سجدة شكر على ملعب "ستامفورد بريدج"، قد تواجد في المدينة المنورة بعد قضاء إجازة ترفيهية في تركيا، وذهب لأداء صلاة الجماعة في المسجد النبوي الشريف، وفقاً لما ذكر موقع "يوروسبوت" الرياضي.
وتحدث من هناك لوسائل إعلام سعودية، ليؤكد بأنه يحرص على أداء الصلاة لأنها تقربه من الله وتجعله سعيداً في حياته.
كما أوضح بأنه لا يواجه مشكلة في أن يلعب مباريات الدوري الإنكليزي في شهر رمضان وهو صائم، وهو أمر اعتاد عليه ولن يكون عائقاً أمامه.









رسمياً .. الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يعلن ابنه "تميم" أميراً لدولة قطر (فيديو)


أعلن أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رسمياً تسليم منصب أمير البلاد لولي عهده، نجله الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

وقال الشيخ حمد بن خليفة، في كلمة وجهها للشعب القطري، إنه لم يأخذ سلطة حكم دولة قطر في عام 1995 من والده إلا لمصلحة الوطن، وكان عمره آنذاك 44 عاماً، معلناً رسمياً تسليم السطلة لابنه تميم وهو في 33 من عمره ليكون المستقبل للشباب خلال المرحلة المقبلة من عمر الوطن.

وطالب الشيخ حمد آل ثاني ابنه تميم بالحفاظ على مكتسبات الوطن والمضي قدماً نحو التطوير والتنمية التي قفزت لها قطر خلال المرحلة الماضية، مؤكداً ضرورة المحافظة على مبادئ الإسلام، والعروبة والإنسانية، لافتاً إلى أنه إذا كان قد أخطأ، فإن ذلك من نفسه وإذا كان قد أصاب فإنه من عند الله.

يذكر أن الشيخ حمد ( 61 عاماً) تولى مقاليد الحكم في 27 يونيو 1995، وشهدت فترة حكمه تحولات كبيرة على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وكان قد تم تعيين الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، ولياً للعهد في الخامس من أغسطس 2003، خلفاً لأخيه المستقيل الشيخ جاسم بن حمد.

وتخرج الشيخ تميم الذي ولد في يونيو 1980م، في كلية ساندهيرست العسكرية البريطانية عام 1998.
فيديو






مصدر: أول قرارات الشيخ تميم زيادة 10% للقطريين


ذكرت مصادر صحفية نقلاً عن مصدر مطلع أنّ أول قرار سيتخذه أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيكون منح القطريين زيادة في الرواتب نسبتها 10%.

وأكد المصدر وفقاً لـ "سي إن إن" أنّ هذه الزيادة سوف يتضمنها خطاب الأمير الجديد والتي هي بمثابة بدء مرحلة جديدة في الدولة "الشابة" والتي من المتوقع أن تعتمد على الكفاءات.

يذكر أن آخر زيادة في قطر كانت في سبتمبر/أيلول عام 2011 مع بدء "الربيع العربي" والتي شملت الموظفين المدنيين والمتقاعدين بنسبة 60% والعسكريين والمتقاعدين بنسبة 120 % مما كلفت موازنة الدولة 825 مليون دولار سنوياً.






قطر: تكليف الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني برئاسة الوزراء

قالت قناة الجزيرة الفضائية يوم الأربعاء إنه سيجري تعديل وزاري في قطر يشمل تعيين رئيس وزراء جديد في أعقاب تولي ولي العهد عرش البلاد.

وقالت الجزيرة أن الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني وزير الدولة للشؤون للداخلية سيتولى رئاسة الوزراء خلفا للشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الذي يشغل أيضا منصب وزير الخارجية.

وأعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أميرا للبلاد بعد أن سلمه والده السلطة يوم الثلاثاء.

وقطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم كما انها ممول رئيسي لانتفاضات الربيع العربي.

وتوقع دبلوماسيون هذا الشهر ان يتنحى الشيخ حمد بن جاسم في اطار انتقال للسلطة.

ولم ترد اشارة اليه أثناء المراسم التي جرت يوم الثلاثاء ولم يشاهد في التغطية التلفزيونية التي نقلت تعبير الالاف عن الولاء للحاكم الجديد. ومن المقرر ان يوجه الشيخ تميم أول خطاب للمواطنين الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء.







السيرة الذاتية للشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني


عُيّن الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزيرا للدولة للشؤون الداخلية وعضوا بمجلس الوزراء يوم 15 فبراير/شباط 2005، وأعيد تعيينه في منصبه في يوليو/تموز 2008.

يحمل الشيخ عبد الله، الذي أشارت مصادر للجزيرة إلى أنه سيتولى منصب رئيس الوزراء بعد أن تولى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مقاليد الحكم، درجة بكالوريوس "علوم شرطية" من كلية درهام العسكرية في بريطانيا في عام 1984، كما حصل عام 1995 على ليسانس حقوق من جامعة بيروت العربية.

تدرج الشيخ عبد الله في المراكز والرتب العسكرية حتى وصل لرتبة عميد في سبتمبر/أيلول 2004، وشغل في تاريخه العسكري مناصب عسكرية عدة أبرزها مساعد مدير إدارة قوات الأمن الخاصة لشؤون العمليات، ثم مساعداً لمدير إدارة قوات الأمن الخاصة في عام 2001، ومدير إدارة قوات الأمن الخاصة عام 2002، ثم قائد قوة الأمن الداخلي (لخويا) في عام 2004، قبل أن يتولى وزارة الدولة للشؤون الداخلية.

ويرأس الشيخ عبد الله -متزوج وله خمسة أبناء- اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب ومجلس إدارة نادي لخويا لكرة القدم.

حصل على أكثر من 23 دورة تدريبية تأهيلية وتخصصية خارجية وداخلية، ومثل الدولة في الكثير من المؤتمرات والندوات والاجتماعات بينها إعداد مشروع الاتفاقيات الأمنية لمكافحة الإرهاب بدول مجلس التعاون الخليجي، والمؤتمر الدولي الخاص بالأمن العام والإرهاب في نيويورك، وبرنامج الحماية والأمن الوقائي بنيويورك، وترأس وفد قطر بالمؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب في الرياض.






الأمير تميم يشكر والده على فترة حكمه ووفاءه بعهده للقطريين
أول تغريدة لأمير قطر الجديد لأبيه: شكرا أيها الأب والقائد والوطن



الدوحة

قدم الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر، شكره إلى أبيه في أول تغريدة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، بعد توليه الحكم رسميا في قطر قبل ساعات.

وعبر تميم عن خالص شكره لأبيه على ما قدمه للقطريين ووفائه بعهده تجاه شعبه، مؤكدا أن أباه صدق حينما قال: (سوف أجعل أي شخص في الدنيا يتمنى أن يكون من الشعب القطري).

وأكد تميم أن والده وعد وأوفى بوعده، مقدما له الشكر، قائلا: (فشكرا أيها الأب والقائد والوطن).






محمد بن راشد يبلغ أوائل الثانوية بنتائجهم هاتفياً
حاكم دبي: مشاركتهم لحظات النجاح تدخل السعادة على نفوسنا ونفوسهم
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
الشيخ محمد بن راشد

فاجأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، المتفوقين في الثانوية العامة باتصالات هاتفية أبلغهم فيها بالنتائج التي حصلوا عليها، متمنياً لهم مزيداً من النجاح والتفوق في حياتهم العلمية والعملية.

وجاء في المركز الأول على مستوى القسم الأدبي الطالبة المواطنة سارة عبدالرحيم العمادي من مدرسة مارية القبطية بمنطقة دبي التعليمية، وذلك بنسبة 99.75%، وفي القسم العلمي جاءت الطالبة لارا حازم محمود من مدرسة مضب للتعليم الثانوي بمنطقة الفجيرة التعليمية وذلك بنسبة 99.93%، وفي القسم العلمي أيضاً جاء الطالب المواطن عبدالله محمود عبدالله أحمد من مدرسة محمد بن حمد الشرقي بمنطقة الفجيرة في المركز الأول على مستوى المواطنين في الدولة وذلك بنسبة 99.55%.

كما تمنى الشيخ محمد بن راشد للجميع مواصلة النجاح والتفوق في مسيرتهم التعليمية، وبارك لجميع الطلبة الناجحين اجتيازهم واحدة من المراحل التعليمية المهمة في حياتهم.

وتوجه الشيخ محمد بن راشد بالشكر لكافة أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والفنية على جهودهم خلال العام الدراسي 2013/2012، مما ساهم في إنجاحه وفي توفير المناخ التعليمي المناسب للطلبة.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تعليقاً على هذه المناسبة "إن مشاركة المتفوقين لحظات النجاح والتفوق تدخل السعادة على نفوسنا ونفوسهم، كما تعطيهم هذه اللحظات دافعاً لمزيد من التفوق تعطينا نحن أيضاً دافعاً لعمل المزيد من أجل تطوير التعليم في بلادنا. نحن نفخر بالمتفوقين، ونهنئ أهلهم، ونتمنى للجميع النجاح في الحياة العلمية والعملية".

وأضاف آل مكتوم "أشكر كل مدرس ومدرسة تعبوا من أجل أبنائنا، وكل مربٍّ ومربية بذلوا أوقاتهم من أجل تربية أجيالنا، وكل إداري في الميدان أو في الوزارة ساهموا بتوفير بيئة تعليمية صالحة لأبنائنا، وأقول لهم جميعاً مستقبل الإمارات يبدأ من مدارسها، وأنتم من يحرص على هذا المستقبل ويبنيه لنا ولأجيالنا القادمة".






صورة| رواتب الرؤساء التنفيذيين الأعلى دخلاً في الإمارات

أظهرت إحصائية نُشرت مؤخرا أن نحو 29 عضواً في شركات مختلفة من الشركات الإماراتية المدرجة في سوقي “أبوظبي” و”دبي” حصلوا على أعلى الرواتب والمكافآت خلال عام 2012، يتقدمهم أعضاء في شركة الواحة كابيتال، دبي للاستثمار، أرابتك، وصروح، أرامكس.


ويلزم القرار المتعلق بضوابط الحوكمة ومعايير الانضباط المؤسسي 83 شركة من إجمالي عدد الشركات المدرجة في أسوق الأوراق المالية بالامارات بحسب موقع أرقام، منها 80 شركة مطالبة باصدار تقرير الحوكمة خلال النصف الأول من عام 2013، فيما استثنى القرار كافة البنوك والمصارف والشركات المرخصة من المصرف المركزي وكذلك الشركات الأجنبية من تطبيق أحكام هذا القرار.













فيديو| اللقاء الكامل مع ضاحي خلفان في قضية التنظيم السري



قال القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم، إن «أعضاء التنظيم السري يجنون ثمار ممارساتهم الخاطئة»، مؤكداً أن الانضمام إلى تنظيم سري يوماً ما سيتم الكشف عنه ويعاقب، وأن لدى دولة الإمارات تلاحماً وطنياً بين أفراد الشعب من ناحية، وبين الشعب والقيادة السياسية من ناحية أخرى، وحكامنا أبوابهم مفتوحة وصدورهم وقلوبهم مفتوحة.


وأوضح خلفان خلال مشاركته في برنامج «قضية وطن» على تلفزيون دبي، الذي قدمه المذيع علي عبيد حول محاكمة التنظيم السري الليلة الماضية، أن «التنظيم الذي يحاكم حالياً عبارة عن خلية نائمة ونشطت بعد أحداث الربيع العربي وبروز ظاهرة الإخوان المسلمين في دول عربية» وفقا للإمارات اليوم، منوهاً بأن «كل الأحاديث والاجتماعات التي عقدوها تؤكد أنهم يجب أن يتحركوا بعد أحداث الربيع العربي، وأنه ينبغي عليهم ممارسة الضغوط الآن على الحكومة لأن الساحة مهيئة واللحظة قريبة».
فيديو






الأمن البحريني يحبط عملية إرهابية لتهريب سجناء



أعلنت وزارة الداخلية في مملكة البحرين أنها تمكنت من إحباط عملية إرهابية مسلحة كانت تستهدف مركز الحبس الاحتياطي بهدف تهريب عدد من المسجونين والمتهمين في عدد من القضايا الامنية.

وقالت وزارة الداخلية في بياناً لها اليوم إن الشرطة تمكنت من إحباط عملية إرهابية مسلحة، كانت تستهدف مركز الحبس الاحتياطي بهدف إطلاق سراح عدد من المحبوسين، وتم القبض على عدد من عناصر الخلية المتورطة وبحوزتهم أسلحة وذخائر كانت معدة للاستخدام.

ويبلغ عدد أعضاء الخلية الإجرامية 9 أشخاص، كانت تعتزم مهاجمة مركز الحبس الاحتياطي للمساعده على هروب عدد من المحبوسين، ومن خلال التحريات تبين وجود خطة تفصيلية لدى أعضاء الخلية تبدأ بقيامهم بتأجير سيارات يتم استخدامها في عملية الاقتحام ومن ثم إطلاق النار على رجال الأمن المكلفين بحراسة مركز الحبس الاحتياطي وأسرهم.

ولدى القبض علي أعضاء الخلية تم ضبط اسلحة نارية بحوزتهم كانت ستستخدم لتنفيذ عملية الاقتحام، كما تم العثور لديهم على خارطة تبين مداخل ومخارج مركز الحبس الاحتياطي.

وقد تبين أن أعضاء هذه الخلية ينتمون إلى المجموعة الإرهابية التي تم إحالتها إلى النيابة مطلع العام الجاري والمعروفة بـ "جيش الإمام" والتي كانت تستهدف ارتكاب اعمال إرهابية ضد منشآت سيادية وحيوية فى البحرين، وتلقت دعما ماديا وتدريبيا من أجهزة محددة في كل من إيران ولبنان والعراق، بهدف التوسع في تجنيد مزيد من الكوادر التي تساعدهم في تنفيذ مخططهم، وكان يتم تدريب عناصر الخلية، والتي ترتبط بالمدعو (بوناصر) فى إيران على اعمال القنص والرماية الحية واستخدام قذائف "آر بي جي" بالإضافة إلى أسلحة حديثة ودقيقة.








لأول مرة في تاريخ مصر.. فتنة سنية شيعية


طالب الإعلامي عمرو أديب القائمين على كتاب إنجازات الرئيس محمد مرسى، بأن يكتبوا ضمن هذا الكتاب أنه لأول مرة تحدث فتنة “سنية شيعية في مصر”، وأن تشهد مصر صراعًا طائفيًا بهذا الشكل الذى شاهدناه في أبوالنمرس، وقتل 4 أشخاص وسحل شيخهم.
واستنكر “أديب” الشائعات التي صاحبت الحادثة من أن الشيخ يقيم حفلات زواج متعة ومسيار، لافتًا إلى أن ما حدث نتيجة طبيعية فى وجود رئيس سمح لشخص بأن يقول إن الشيعة “أنجاس وكفرة” فى حضوره.


من جهته قال الدكتور سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون، أستاذ الاجتماع بالجامعة الأمريكية في مصر، إن الصراع السني الشيعي الذي بدأ يطفو علي السطح مؤخراً في مصر، خاصة بعد واقعة الاعتداء البشعة على مجموعة من الشيعة مختلفة، مؤكداً أن السنة والشيعة في مصر لا يوجد بينهم أي توتر أو مشكلة ولا أحد يشعر بهذا، إلا أنه منذ صعود جماعة الإخوان المسلمين إلى السلطة وبدأ معهم الصراع الطائفي علي كافة الأصعدة وكان أخطرها الصراع السني الشيعي، وهو ما لم يحدث في تاريخ مصر القديم والحديث.
وأضاف إبراهيم أن الإخوان مستفيدون من هذا الصراع المفتعل من قبلهم وبتدبيرهم خاصة في هذا الوقت العصيب من تاريخ مصر، مشيراً أن واقعة قتل الشيعة مؤسفة وكانت بشعة. وقال «إبراهيم» لصحيفة الوفد إن الرئيس مرسي مسئول سياسياً عن إثارة هذا الصراع الطائفي فكان عليه أن يظهر في وسائل الإعلام ويتحدث عن الحادث ومن الذين ارتكبوه والدوافع وراء الحادث وأن يكلف النائب العام الإخواني بالتحقيق الفوري حول هذه الواقعة ومحاكمة كل من تورطوا فيها، وذلك لتهدئة كل طوائف الشعب المصري، خاصة الأقباط الذين بدأوا يشعروا بالقلق الشديد لما يخفيه المستقبل من حكم الإخوان، مشيراً إلي أن الرئيس مرسي هو رئيس لكل الإخوان وليس المصريين وبالتالي المؤكد سوف يتستر علي هذه الواقعة.

فيديو






الرئاسة المصرية تنفي اعتزام الرئيس مرسي الدعوة للاستفتاء على انتخابات رئاسية مبكرة


نفت الرئاسة المصرية اعتزام الرئيس محمد مرسي الدعوة للاستفتاء على انتخابات رئاسية مبكرة.

وأوضحت الرئاسة المصرية في بيان صحفي لها اليوم أنه لا صحة لما نشر منسوباً لمساعد الرئيس المصري للشؤون السياسية الدكتورة باكينام الشرقاوي، بشأن اعتزام الرئيس محمد مرسي الإعلان في خطابه غداً الأربعاء عن دعوة الناخبين للاستفتاء حول إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في مبادرة لتجنيب البلاد الفوضى.

وأهابت الرئاسة بجميع المواطنين المصريين توخي أقصى درجات الحذر مما ينشر في بعض المواقع الإلكترونية التي تروج معلومات غير صحيحة منسوبة لأركان الدولة.






مرسي يخاطب المصريين قبيل حشد مرتقب للإخوان
قوى المعارضة تقرر مقاطعة الكلمة رغم دعوة للحضور من الرئيس المصري
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
مرسي في خطاب سابق

يلقي الرئيس المصري، محمد مرسي، خطاباً الأربعاء 26 يونيو/حزيران، دعى إلى حضوره العديد من القوى السياسية، في الوقت الذي وجهت حملة "تمرد" رسالة إلى مرسي وصفتها بأنها الإنذار الأخير قبل تظاهرات المعارضة المقررة الأحد المقبل، وسط مشهد حذر يترقب فيه المواطن المصري تبعات مظاهرات 30 يونيو.

وفي تطور، كشفت مصادر بجماعة الإخوان أنه سيتم توجيه عدد من الأعضاء للحشد، مساء الأربعاء، أمام مسجد رابعة العدوية وأمام مركز المؤتمرات بمدينة نصر في القاهرة، عقب خطاب مرسي، بحسب صحيفة "اليوم السابع".

وأوضحت المصادر أن الجماعة وجهت تعليمات لأمناء المحافظات لحشد الأعضاء بالقاهرة لتأييد الرئيس عقب الخطاب، وذلك في مواجهة الدعوات للتظاهر بميدان التحرير وأمام وزارة الدفاع للقوى الثورية والمعارضة.

هذا وتتجه أنظار المصريين بكافة انتماءاتهم وباختلاف تياراتهم المؤيدة منها والمعارضة إلى مظاهرات 30 يونيو، حيث يعلق معارضو الرئيس مرسي على المظاهرات المقبلة العديد من الآمال، والتي من أهمها إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وسحب الثقة من الرئيس.

وبدأت مظاهرات 30 يونيو تلقي بتبعاتها حتى قبل بدئها، حيث ظهرت العديد من الشائعات حول أنباء تناقلتها بعض المواقع الإخبارية والصحف عن نية عدد من قيادات جبهة الإنقاذ مغادرة مصر قبل موعد المظاهرات، الأمر الذي نفاه المتحدث الإعلامي للجبهة.

ومن جانبه، رفع المجلس العسكري حالة الطوارئ من أجل التحرك يوم 30 يوينو المقبل في ظل خطة تأمين شاملة لحماية عدد من الأهداف والمنشآت الهامة فى نطاق القاهرة الكبرى ضد أي محاولات تخريب.

وبدت مظاهر الخوف والحذر لدى المواطن المصري في تخزين الغذاء والوقود قبل مظاهرات 30 يونيو التي يرى البعض أن من شأنها أن تعطل سير الحياة اليومية، كما حدث في ثورة 25 يناير.

وبين المسيرات المؤيدة والمعارضة للرئيس مرسي والتي سيشهدها الشارع المصري يوم الأحد القادم، تسيطر حالة من الترقب على المواطن المصري البسيط في ظل تشابك خيوط الأحداث السياسية على الساحة المصرية.





الملك عبدالله الثاني: تقسيم سوريا ليس في مصلحة أحد
حث السياسيين وعلماء الدين على عدم إثارة الفتنة واستغلال الدين في السياسة

 
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في حوار لصحيفة "الشرق الأوسط" ينشر الأربعاء 26 يونيو/حزيران، أن تقسيم سوريا ليس في مصلحة أحد، وبأن المساس بوحدتها هو وصفة للخراب، معرباً عن خشيته من تحول الصراع إلى فتنة بين السنة والشيعة على مستوى المنطقة.

وحث الملك عبدالله الثاني في الحوار الذي أجري في لندن، السياسيين وعلماء الدين على عدم التجييش وإثارة الفتنة واستغلال الدين في السياسة، محذراً من مساع للهروب من هذه الأزمة داخلياً إلى الأمام و تحويلها لأزمة إقليمية.

ودعا الحريصين على مستقبل المنطقة واستقرارها الى أن يضعوا حدا للتمدد الإقليمي للأزمة السورية.

وتحدث الملك عبد الله الثاني عن مشكلة اللاجئين قائلاً "عندما علت بعض الأصوات داخلياً اعتراضاً على تدفق اللاجئين من الأشقاء السوريين، كان الرد الإنساني: كيف يمكن لنا أن نغلق حدودنا في وجه امرأة تحمل رضيعها وتهرب تحت القصف؟.

وأضاف "الحل لا يكون بالعمل الإغاثي فقط، الحل يكون بالعمل السياسي المنتج الذي يقود إلى وقف العنف وعودة اللاجئين السوريين".

وأوضح أن الجهد الإغاثي الدولي والعربي مقدّر مرة أخرى، وقد أطلقت الأمم المتحدة أخيراً نداء استغاثة هو الأكبر في تاريخها، لكن الحل لا يكون بالعمل الإغاثي فقط، الحل يكون بالعمل السياسي المنتج الذي يقود إلى وقف العنف وعودة اللاجئين السوريين.








استبعاد عقد مؤتمر "جنيف 2" حول سوريا وسط خلافات دولية
اجتماع بحضور مسؤولين روس وأميركيين يخفق في التوصل إلى نتائج
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
الوفدان الاميركي والروسي يتوسطهما الأخضر الإبراهيمي

رغم التوافق الروسي الغربي على ضرورة إيجاد مخرج سياسي للأزمة السورية، إلا أنه من المستبعد إمكانية عقد مؤتمر "جنيف 2" خلال الشهر المقبل نتيجة خلافات روسية - أميركية، بحسب ما ذكرت قناة "العربية" الأربعاء 26 يونيو/حزيران.

ولم يتمخض الاجتماع الذي ضم مسؤولين روس وأميركيين، بمشاركة المبعوث الأممي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، في جنيف عن أي نتائج تُذكر.

ومن جهته، أكد نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن المحادثات الأميركية الروسية بخصوص الأزمة السورية انتهت من دون اتفاق، ولم يتحدد موعد للجلسة المقبلة.

وأضاف المسؤول الروسي أن مشاركة إيران في أي مؤتمر للسلام حول سوريا هي مشاركة ضرورية باعتبار إيران قوة إقليمية، كما قال.

أما الأمم المتحدة، فأكدت من جهتها أن مفاوضات الوفدين الأميركي والروسي كانت بناءة، وأن وزيري الخارجية للبلدين سيلتقيان الأسبوع المقبل لبحث الملف السوري.

وإلى ذلك، قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن مؤتمر "جنيف 2" سيلتئم عندما سيكون ذلك ممكنا، مشيراً إلى أن الوضع على الأرض واستمرار النظام السوري في تجنب أي مشاورات يشكلان عقبة حقيقية، رافضا تحديد جدول زمني لعقد المؤتمر المذكور.






مقتل مئة ألف شخص منذ بدء الصراع السوري



دمشق ـ وكالات: 

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم إن أكثر من 100 ألف شخص لقوا حتفهم في الصراع السوري منذ بدئه في شهر مارس لعام 2011م.
وأوضح المرصد أن الرقم يشمل 18 ألفا من مقاتلي المعارضة ونحو 40 ألفًا من الجنود والمقاتلين الموالين لنظام بشار الأسد، لكنه أضاف أن العدد الحقيقي للقتلى من المسلحين يزيد مرتين على الأرجح عن ذلك العدد بسبب تكتم الجانبين.





طعن 20 سورياً في لبنان.. وقوات الأسد تسيطر على تلكلخ
اعتقال العشرات وتنفيذ إعدامات ميدانية بالمدينة.. وعدد قتلى الحرب يتجاوز 100 ألف
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
قوات الأسد تسيطر على مدينة تلكلخ

أصيب 20 سورياً بجروح عندما هاجمهم مجهولون بالسكاكين، الأربعاء 26 يونيو/حزيران، شرق بيروت، بحسب ما ذكر مصدر أمني.

وقال المصدر "اعترضت 3 سيارات بزجاج داكن حافلة صغيرة تقل 25 سورياً كانوا متوجهين إلى استوديو خاص لتسجيل أغانٍ تراثية سورية في منطقة جسر الواطي، وأقدم 8 رجال كانوا فيها على طعن ركاب الحافلة بالسكاكين، ما تسبب بجرح 20 شخصاً".

وإلى ذلك، سيطرت قوات النظام السوري المدعومة بعناصر من حزب الله اللبناني على مدينة تلكلخ في حمص، بعد محاولات دامت أيام، بحسب ما ذكرت قناة "العربية"، الأربعاء 26 يونيو/حزيران.

وأضاف ناشطون أن عناصر النظام وحزب الله ارتكبوا إعدامات ميدانية بحق المدنيين، كما اعتقلوا العشرات من سكان المدينة المحاذية للحدود اللبنانية.

وتلكلخ هي ثاني مدينة سورية تسقط في أيدي قوات الأسد وحزب الله عقب مدينة القصير.

وكان الأمين العام لحزب الله قد أعلن في وقت سابق عن دخول الحرب في سوريا إلى جانب النظام، ما أثار حالة استنكار دولي.

وأضفت خطوة حزب الله طابعاً طائفياً ومذهبياً على الحرب، وأثارت ردود أفعال واسعة في مناطق لبنانية مختلفة، لاسيما صيدا، حيث توجد احتكاكات بين السنة والشيعة.

وإلى ذلك، أعلن المرصد السوري، ومقره لندن، مقتل 100 ألف شخص منذ بدء الصراع في سوريا.

وقال المرصد في بريد إلكتروني إنه "وثق سقوط 100.191 قتيلاً منذ انطلاقة الثورة السورية مع سقوط أول قتيل في محافظة درعا في 18 مارس/آذار، حتى تاريخ 24 يونيو/حزيران".

وبين القتلى 36.661 مدنياً، و18.072 مقاتلاً معارضاً، و25.407 عناصر من قوات النظام.

ويستند المرصد في معلوماته إلى شبكة واسعة من المندوبين والناشطين والمصادر العسكرية والطبية في كل سوريا.





انتهاء المحادثات الامريكية الروسية بخصوص سوريا دون اتفاق


قال جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي إن محادثات أجريت يوم الثلاثاء برعاية الأمم المتحدة لتنظيم مؤتمر ينهي الحرب في سوريا انتهت دون اتفاق بين المسؤولين الامريكيين والروس على كثير من المسائل ومن بينها المواعيد وقائمة المشاركين في المؤتمر.

واضاف للصحفيين عقب المحادثات التي استمرت خمس ساعات أن الجانبين سيعودان إلى حكومتيهما لبحث سبل المضي قدما لكن لم يتم الاتفاق أيضا على من سيمثل المعارضة السورية ومشاركة إيران.

وقال بيان للأمم المتحدة إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرجي لافروف سيلتقيان الاسبوع القادم ومن المتوقع إجراء مزيد من المحادثات بخصوص المؤتمر بعد ذلك.

ورفضت ويندي شيرمان عضو الوفد الأمريكي في محادثات جنيف التعليق







أوباما يؤكد أن الشعب الإيراني يرغب في التغيير
أكد في مقابلة تلفزيونية أن نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية تعكس هذا التوجه
 
 
الرئيس الأميركي باراك أوباما 

عبّر الرئيس الأميركي باراك أوباما في مقابلة تلفزيونية عن اعتقاده أن نتائج الانتخابات الأخيرة التي جرت في إيران تدل على أن الشعب الإيراني يريد اختيار اتجاه مغاير على حد تعبيره، بحسب تقرير إخباري الأربعاء 26 يونيو/حزيران.

وتحدث أوباما، الثلاثاء، عن حزمة من الإجراءات من الممكن اتخاذها لمحاولة تطبيع العلاقات بين إيران والعالم.

وقال الرئيس الأميركي أيضا إن بلاده سترقب عن كثب خلال الفترة المقبلة كيفية تعاطي إيران مع الملف النووي في ظل نظام يتخذ بمقتضاه المرشد الأعلى قرارات عدة.

وجاء انتخاب المرشح المعتدل حسن روحاني رئيسا، فيما تعاني إيران من عقوبات أميركية ودولية قاسية أدت إلى تخفيض عائداتِها من صادرات النفط إلى حوالي النصف.

وبينما تحاول الولايات المتحدة من جهتِها في الوقت نفسه تجنب أي حرب جديدة في الشرق الأوسط، يقول خبراء إن هذا يفتح المجال أمام التوصل لتنازل حول برنامج إيران النووي، فيما تؤكد الإدارة الأميركية أن القرار في ذلك يقع على عاتق إيران.‬
‬‬
ويكمن التحدي الأساسي في أن روحاني ليس المقرر الأخير فيما يتعلق بالملف النووي، بل يبقى القرار للمرشد الأعلى في هذا الشأن.

بينما يرى عدد من الخبراء أن سماح النظام لروحاني بالترشح والفوز ربما يشير إلى رغبة النظام الإيراني في تقديم تنازلات‬.






إيران تحث أمير قطر على مراجعة السياسات بشأن سوريا
وزير الخارجية الإيراني دعا الدوحة إلى "التكاتف في معالجة الأزمة"

وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي

حث وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، الأربعاء 26 يونيو/حزيران، أمير قطر الجديد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على مراجعة سياسة بلاده المتعلقة بالقضية السورية.

وقال صالحي، في مؤتمر صحافي في طهران، نقله التلفزيون، "نأمل أن يتدبر الشيخ تميم القضية السورية، وأن يجري مراجعة جادة للسياسات السابقة، ومن ثم نتمكن من التكاتف ومعالجة الأزمة السورية".

ويساند النظام القطري، المعارضة السورية، منذ اندلاع الثورة، على مختلف الأصعدة الدبلوماسية والاقتصادية واللوجستية.

واستضافت الدوحة، قبيل تسليم السلطة إلى الأمير الجديد، مؤتمر أصدقاء سوريا، حيث دعت الدوحة إلى تسليح المعارضة السورية بهدف إحداث توازن على الأرض.

وقدمت الدوحة مساعدات سخية لأنظمة دول الربيع العربي مثل مصر وتونس وليبيا.






المحكمة تلغي قانون "حق التصويت" الخاص بأفارقة أميركا
أوباما: قرار المحكمة مخيب للآمال ويلغي عقوداً من الممارسات التي تؤكد عدالة التصويت
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م

لازالت التحديات التي تركتها قرون من العبودية، ومن ثم عقود من التمييز القانوني ضد الأفارقة الأميركيين، في مقدمة القضايا التي يتعاطى بها المجتمع الأميركي، بالرغم من الرئيس الأفريقي الأميركي المنتخب مرتين، ففي تطورات حالية قراران للمحكمة العليا يعالجان قضايا العرق، أحدهما يعنى بما يسمى "بالتمييز الإيجابي" لصالح الأفارقة الأميركيين، حيث يهدف لمعالجة سنوات من التمييز القاهر ضدهم.

المحكمة العليا الأميركية وجدت قانونا صدر لحماية حق الأفارقة الأميركيين في التصويت عام 1965، لم يعد ضروريا، فقرار أغلبية المحكمة أشار إلى تغيرات جذرية حصلت في المجتمع الأميركي، لم تعد تلزم ضرورة وجود قانون خاص لحمايتهم يعرف بقانون حق التصويت.

الرئيس أوباما قال في بيان له، إن "قرار المحكمة مخيب للآمال، وإن القرار "يلغي عقودا من الممارسات المعهودة التي تساعد على تأكيد عدالة التصويت، خاصة في الأماكن التي تواجه تمييزا تاريخيا".
القانون استهدف 9 ولايات

تم تمرير قانون "حق التصويت" التاريخي في الكونجرس قبل 48 عاما بهدف ترويض الولايات والمقاطعات التي اندفعت برسم تعليمات وسن قوانين هدفت إلى منع الأقلية الإفريقية الأميركية من التصويت بأي طريقة كانت، مثل إجبارهم على إثبات قدرتهم على القراءة قبل السماح لهم بالتصويت.

القانون استهدف تسع ولايات جنوبية لها تاريخ في التمييز العرقي، غالبيتها كانت تسمح بالعبودية وحاربت ضد الاتحاد خلال الحرب الأهلية الأميركية بهدف الحفاظ على حقها بالاحتفاظ بالعبيد، حيث تم تحرير العبيد عام 1865م ، بعد فوز الاتحاد في الحرب الأهلية، لكن التمييز ضد الأفارقة الأميركيين استمر بعد ذلك بعقود.

القانون خصص هذه الولايات التسع، بالإضافة إلى بعض المقاطعات الأخرى، بناء على معايير هي: فرض هذه الولايات لامتحانات قبل سماحها للمواطنين بالتصويت، أو إن كانت نسبة الناخبين أقل من 50% من سكان الولاية.

كما يفرض القانون على هذه الولايات الحصول على موافقة وزارة العدل قبل قيامها بأي تغييرات على قوانين التصويت، بهدف منع أغلبية بيضاء من فرض تحديات تستهدف الأقليات في سعيهم لممارسة حقهم الدستوري بالتصويت، وتم تجديد القانون أكثر من مرة، آخرها عام 2006م.






الشرطة التركية تفرق ألفي متظاهر وتعتقل 16 شخصاً
قوات الأمن استخدمت خراطيم المياه والغاز المسيل للدموع طوال الليل
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 د
الشرطة التركية تفرق ألفي متظاهر

أطلقت شرطة مكافحة الشغب التركية القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه ليل الثلاثاء/الأربعاء 26 يونيو/حزيران لتفريق أكثر من ألفي متظاهر مناهضين للحكومة في أنقرة، واعتقلت 16 شخصاً، بحسب وسائل الإعلام.

وتدخلت الشرطة في منطقة ديكمن، التي شهدت مواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن منذ بداية حركة الاحتجاج ضد النظام الإسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002 في 31 مايو/أيار.

وأقام المتظاهرون حواجز على جادة رئيسية وقطعوا السير فيها، وأرغموا الشرطة على تفريق الحشود. كما تم اعتقال 16 متظاهراً، حسب شبكتي "إن تي في" و"سي إن إن ترك".

واحتج المتظاهرون على قرار القضاء التركي الإفراج عن شرطي متهم بقتل متظاهر في أنقرة. وكان شرطي تركي مثل أمام القضاء، الاثنين، بتهمة قتل متظاهر بالرصاص، لكن أفرج عنه حتى بدء محاكمته.

وتوفي الشاب البالغ من العمر 26 عاماً، في 14 يونيو/حزيران جراء إصابته برصاصة في الرأس. ومنذ اندلاع التظاهرات قتل 4 أشخاص، بينهم 3 متظاهرين، وأصيب 8 آلاف آخرون، وفقاً لأحدث حصيلة لنقابة الأطباء الأتراك.

وأثار قمع الشرطة التركية للمتظاهرين انتقادات في العالم أجمع، وأثر سلباً في صورة رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، الذي هاجم المتظاهرين علانية أكثر من مرة.







إغلاق برج إيفل بسبب "الإضراب"


أغلق برج إيفل، أحد معالم العاصمة الفرنسية، بسبب إضراب العاملين به.

الشركة التي تدير البرج قالت إن نقابة سي جي تي، التي تمثل غالبية العاملين بالبرج وعددهم 300، دعت للإضراب صباح الثلاثاء.

وقال مدير الشركة نيكولا لوفوبفر إن الإدارة والنقابة تجريان مفاوضات هذا الأسبوع بشأن زيادة الأجور وسياسة توزيع الأرباح، وقضايا أخرى.

البرج الذي يبلغ عمره 124 عاما والذي لا يغلق رسميا ليوم واحد في السنة، يزوره نحو 25 ألف سائح يوميا، وربما يغلق أحيانا بسبب تهديدات بالانتحار أو بوجود قنبلة أو بسبب إضراب.






أونصة الذهب تسجل أسوأ أداء فصلي لها في أكثر من 90 عاماً
بعد خسارتها لنحو 22% خلال فصل واحد لأول مرة منذ 1920
الأربعاء 17 شعبان 1434هـ - 26 يونيو 2013م
 
سبائك ذهب

هبط سعر أونصة الذهب بنحو 2.6%، وهو أدنى مستوى لها منذ سبتمبر عام 2010، وذلك بعد صدور بيانات أميركية تشير إلى تحسّن الاقتصاد بأفضل من المتوقع ما يشجع الاتجاه الى تقليص خطة التحفيز الكمي من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وبهذه التراجعات يكون المعدن النفيس قد تكبّد خسائر بواقع 22%، منذ مطلع أبريل متجهاً إلى أسوأ أداء ربع سنوي منذ عام 1920.

كما تراجع سعر الفضة إلى أدنى مستوى منذ أغسطس 2010.

وكانت تصريحات من الصين قد هدّأت بواعث القلق من حدوث أزمة سيولة هناك، ما خفف الضغط عن السلع الأولية والأسهم، لكن احتمال إنهاء برنامج التيسير النقدي لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أبقى المعدن قرب أدنى مستوى في ثلاث سنوات.

وخلال التعاملات وصل سعر الذهب إلى 1284,66 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن تراجع في وقت سابق إلى 1273,46 دولار لكن أداءه ظل أضعف من المعادن النفيسة الأخرى والنفط والنحاس.

وارتفعت عقود الذهب الأميركية تسليم أغسطس 7,20 دولار للأوقية إلى 1284,30 دولار. وزادت الفضة في المعاملات الفورية 0,5٪ إلى 19,75 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 1,5٪ مسجلا 1384,49 دولار في حين صعد البلاديوم 1,8٪ إلى 671 دولاراً للأوقية.







صورة: ​رئيس الوزراء البريطاني في طريقة لتناول الغداء مع طفليه على سكوتر


تصدرت صورة لرئيس الوزراء البريطاني “ديفيد كاميرون” وهو يرافق طفليه على دراجة “سكوتر” صفحات الصحف والمجلات البريطانية. وأظهرت الصورة الرجل الأول في الحكومة البريطانية، مستمتعاً بمرافقة طفليه على الدراجة الطفولية بالقرب من حديقة “ريجينت بارك” وسط لندن.
وذكرت صحيفة “صن” اللندنية أن رئيس الوزراء البريطاني كان في طريقة لتناول الغداء مع طفليه “نانسي وآرثر” في “ساوث بانك”. ونقلت الصحيفة عن أحد الشهود قوله: “لو كان “كاميرون” يبحث عن كسب ود الأطفال في هذه السن، فلا شك أن هذه هي الطريقة المثلى لتحقيق ذلك، وسيعشقه الأطفال في سن الخامسة”.







يابانيون يبتكرون محلولا يجعل أنسجة الجسم شفافة
التقنية استخدمها العلماء لدراسة فصي الدماغ بدقة غير مسبوقة



تمكن باحثون يابانيون من مركز "ريكين" لتطوير العلوم الحيوية من ابتكار محلول سكري خاص له قدرة على تحويل أنسجة الجسم لتصبح شفافة خلال 3 أيام من الاستعمال، وبمساعدة هذا المحلول تمكنوا من دراسة دماغ عينات الاختبار بدقة غير مسبوقة.

ونشر الباحثون نتائج ابتكارهم في مجلة العلوم العصبية الطبيعية، وأوضحوا من خلالها أنهم تجاوزوا المشاكل التي رافقت الابتكارات السابقة التي أدت لتشويه شكل وطبيعة العينات، مع تغيير المواد الكيمائية فيها والتي احتاجت لوقت طويل لإنجازها. لكن هذا المحلول احتاج لثلاثة أيام فقط للتأثير وحافظ على شكل العينات ووظائفها.

وأطلق الباحثون اسم "سي دي بي" على هذا المحلول، وقالوا إنه عبارة عن سائل مائي سكري، وتمكّن هذا المحلول من جعل أنسجة الدماغ وأجنة عينات التجربة شفافة خلال 3 أيام من دون التأثير على البنية الدقيقة للعينات.

واستفاد الباحثون من هذه الميزة، وتمكنوا من دراسة بنية الدماغ بدقة فائقة باستخدام صبغ ومضي، ومجهر خاص، وأجريت الدراسة من دون الحاجة لإجراء أي قطع في العينات.

أما الإنجاز الأكبر بمساعدة هذا المحلول فتمثل في التمكن من إجراء دراسة ووصف ثلاثي الأبعاد للألياف الواصلة بين فصي الدماغ وقشرته لأول مرة، بالإضافة لدراسة الخلايا التاجية في البصلة الشمية بنفس الدقة كذلك.

ويؤكد الباحثون أن هذا السائل غير مكلف وسريع التأثير وسهل الاستعمال وآمن ولا يحتاج لأدوات خاصة، وبالتالي فهم يتوقعون أن تكون له فائدة كبيرة واستعمالات واسعة في دراسات لاحقة، ومنها دراسة بنية نسيج الدماغ البشري.








فيديو : مذيعة CNN تضحك علي خبر حجب الـ Whatsapp في السعودية


مذيعة أخبار CNN تضحك بسخرية على خبر حجب تطبيق الـ Whatsapp الشهير في السعودية ، وتناقش خطط السعودية لحجب العديد من الخدمات المجانية
فيديو
YouTube Link






فيديو: مغامر أمريكي يعبر جبال جراند كانيون سيراً على حبل مشدود


أصبح المغامر الأمريكى “نيك واليندا”، أول شخص يعبر جبال “جراند كانيون” سيراً على حبل مشدود فى 23 دقيقة مساء الأحد الماضي. وأكمل واليندا 34 عاماً، الإنجاز على الرغم من الرياح القوية، ليعبر من الولايات المتحدة الأمريكية إلى كندا. واستراح واليندا خلال الرحلة مرتين كي يوقف حركة الحبل التى ولدتها الرياح، وحركة قدميه على الحبل الذى كان ممدوداً لمسافة تبلغ نحو 500 متر فوق نهر ليتل كولورادو. وتولت شبكة تلفزيون “ديسكفري” تصوير وليندا وهو يعبر مسافة 425 متراً وعرضت في جميع أنحاء العالم متأخرة 10 ثوان.

فيديو







فيديو: عصابة صينية تقوم بمشاغلة الزبائن في مطعم لسرقة هواتفهم


مقطع فيديو يظهر فيه عصابة صينية تقوم بمشاغلة امرأة في مطعم وذلك لسرقة هاتفها الجوال، وبالفعل نجحت العصابة في سرقة الهاتف وقد تمكنت كاميرا المراقبة من رصد عملية السرقة بوضوح.
فيديو







فيديو: كلبٌ يدفن جرواً ميتاً بالتراب بعدما اكتشف جثته


رصدت كاميرا جوال حادثة غريبة من نوعها، حيث دفن كلب جرواً ميتاً بالتراب على جانب طريق مجهول. ورجحت صحيفة “ديلي ميل” أن هذا الطريق يمكن أن يكون في إحدى دول الشرق الأوسط.
وتظهر اللقطة اكتشاف الكلب للجرو الميت، وبعد تفقده الجثة بأنفه للتأكد من موت الجرو، أقدم على إهالة التراب فوقها بعناية فائقة، حتى تمكّن من دفنها بالكامل. وذكرت الصحيفة أن الحادثة وقعت على الأرجح في دولة شرق أوسطية بسبب أن مقطع الفيديو كان يحوي علامة مكتوبة باللغة العربية.
فيديو







فيديو: زرافة تطارد سياح كان يستقلون سيارة جيب في رحلة سفاري


أثناء جولة لمجموعة سياح في أحد الغابات في رحلة سفاري ظهرت لهم زرافة من بين الأشجار لتلاحقهم بأقصى سرعة وتثير الرعب في نفوس بعض السائحين.
فيديو






فيديو: سوني تطلق ساعتها المزودة بنظام الأندرويد


مقطع فيديو يكشف عن ساعة سوني الجديدة التي أطلقتها وهي مزودة بنظام أندرويد وبإمكنها الإقتراع مع مختلف الهواتف والأجهزة المحمولة، ومن المقرر إصدارها في شهر سبتمبر القادم.
فيديو





أغلى ازدحام مروري في التاريخ


ازدحام مروري لبرنامج Top Gear يضم مجموعة من السيارات يتجاوز ثمنها 200 مليون جنيه إسترليني.

تمت مشاهدة كلا من "جيرمي كلاركسون" و"ريتشارد هاموند" و"جيمس ماي" وهم يقومون بتصوير حلقة جديدة لبرنامج Top Gear في وسط مدينة "لندن" بصحبة عشرات السيارات الفاخرة التي تسببت في ازدحام مروري يعتبر الأكثر كلفة في التاريخ بالنظر لأسعارها الباهظة.
تقرير الـ"ديلي ميل" أشار إلى قيام مقدمي البرنامج الثلاثة بقيادة سيارات "جاجوار" اكتست باللون الأبيض والأحمر والأزرق بينما تتصاعد أعلام المملكة البريطانية من مؤخرة كل سيارة، فيما قام "كلاركسون" بعد ذلك بقيادة اختراعه الشخصي، السيارة P45.
تضمن العرض العديد من السيارات الكلاسيكية والسيارات الحديثة، والتي وصلت تكلفتها جميعاً إلى أكثر من 200 مليون جنية إسترليني، مما يجعل الازدحام المروري الخانق الذي تسبب فيه مقدمو Top Gear أغلى ازدحام مروري في تاريخ البشرية.


















iphone 5في نصف سرعة Galaxy S4


دراسة تكشف أن هاتف "آيفون 5" أبطأ من منافسيه في مجال معالجة البيانات والذاكرة.

كشفت دراسة أجرتها إحدى جمعيات حماية المستهلك أن هاتف "آيفون 5"، أحدث هواتف "آبل"، يعتبر بطيئا في الأداء مقارنة بالهواتف الجوالة المنافسة له.
كانت جمعية "ويتش" قد أجرت سلسلة من الاختبارات على 7 من أشهر الهواتف الذكية في الأسواق ووجدت أن الجهاز العامل بنظام iOS متأخر عن بقية منافسيه، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
وقد تصدر هاتفGalaxy S4، المزود بوحدة معالجة رباعية النواة 1.9 غيغا هيرتز، قائمة الهواتف المختبرة وحصل على تقييم 3188 نقطة في حين حصل هاتف "آيفون 5" على 1664 نقطة فقط.
وذكرت الجمعية في بيان أنها وضعت كافة الهواتف الجوالة في نفس الاختبارات والتي كشفت أن "آبل" في حاجة إلى تطوير هاتفها المقبل في الشتاء القادم، وحاليا فإن هاتف Galaxy S4 يعد الأفضل فيما يتعلق بسرعة العمل.
وقد جاء هاتف HTC One كثاني أسرع هاتف يليه هاتف Sony Xperia Z ثم هاتف Nexus 4 في المركز الرابع فيما حل هاتفي Galaxy Note 2 و BlackBerry Z10في المركز الخامس والسادس متقدمين على هاتف "آيفون 5".
جدير بالذكر أن الاختبار الذي اعتمدته جمعية المستهلكين، هو اختبار معروف بين مصنعى الهواتف الذكية يعمل على قياس قدرة الهاتف على تعديل الصور وتشغيل ألعاب الفيديو التي تتطلب الكثير من الطاقة والقيام بعدة مهام في نفس الوقت.






إصدار من Galaxy S4 للتصوير تحت الماء


الهاتف لا يتضرر من المياه، كما يستطيع التصوير بجودة عالية تحت عمق كبير.

في احتفال كبير تمت إقامته في العاصمة البريطانية لندن بالتزامن مع احتفالات مماثلة في بقية عواصم العالم، كشفت شركة "سامسونغ" عن مجموعة جديدة من المنتجات من أبرزها هاتف ذكي يمكنه التصوير تحت الماء دون مشاكل.
كان الهاتف الجديد Galaxy S4 Active هو النجم الأكثر تميزا في الحفل، وأبرز ميزاته أنه هاتف مقاوم للماء وبإمكانه التقاط صور تحت عمق كبير، وفقا لما ذكرت صحيفة "الانباء" الكويتية.
وقد شهد الحفل الكشف عن 9 منتجات جديدة للشركة من بينها هاتف Galaxy S4 mini، وهو النسخة المصغرة للهاتف Galaxy S4.
كما تم طرح هاتف Galaxy zoom المزود بعدسه ذات 10 حركات (زوم) بصرية، ما يجعله كاميرا ديجيتال ملحق بها هاتف أو العكس.





مرض النوموفوبيا يهدد مستخدمى التكنولوجيا


66% من الشاب مصابون بها، ويوصي الأطباء بترشيد استخدام التكنولوجيا في المنازلوالمدارس.

حذرت دراسة حديثة من أن إهمال الآباء والأمهات لأسلوب تعامل أطفالهم مع التكنولوجيا وتركهم يستخدمونها بكثرة سيؤدي إلى إصابتهم بمرض علمي يسمى "نوموفوبيا" وهو ناتج عن التعلق الشديد بالتكنولوجيا.
المرض، الذي ظهر حديثا، يشير إلى حالة التعلق الشديد لدى الأفراد بالتكنولوجيا وأدواتها والحرص على استخدامها أينما كان حتى لو كان في أماكن لا يصلح فيها استخدام التكنولوجيا مثل المناسبات الخاصة، وفقا لما ذكر موقع "إيلاف". 
وأشارت دراسة إحصائية أجرتها مؤسسة "سكيور انفوي" إلى أن 66% من الشباب لديهم حالة النوموفوبيا التي نمت بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية. 
وذكر عالم النفس "كاري شوستر" أن الآباء والأمهات بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لمنع أطفالهم من تطويرها، مضيفا أن "المؤشرات المشتركة التي تدل على النوموفوبيا هي إدمان الناس استخدام الإنترنت أو غيرها من أشكال التكنولوجيا" مثل الكمبيوتر المحمول أو اللوحي وغيرهما. 
وأشار "شوستر" إلى أنه من الشائع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون النوموفوبيا أن يختبروا أعراض الانسحاب، أي الحرمان من التكنولوجيا، كما يجد بعض الناس صعوبة في الابتعاد عن أجهزتهم الالكترونية". 
ويوصي الخبراء بترشيد وتنظيم استخدام التكنولوجيا في المدارس، وحث الآباء والأمهات على الحد من الوقت الذي يقضيه أبناؤهم على الإنترنت أو على هواتفهم النقالة. 
وأكد "شوستر" أن التكنولوجيا في حد ذاتها ليست أمرا سيئاً، إذ يمكن أن تكون أداة مفيدة جداً للتعليم في المدارس ولكن لا بد من تنظيمها، ناصحا الآباء والأمهات في المنزل أيضاً بمراقبة استخدام أطفالهم للتكنولوجيا والتأكد من أنهم لن يتحولوا إلى مدمنين على هواتفهم الجوالة وأجهزة الكمبيوتر.






كيف تصبح مصورا محترفا


لإجادة التصوير الفوتوغرافي باحترافية، تحتاج إلى الموهبة، والعمل بهذه النصائح.

أن تكون مصوراً محترفاً ليس شيئاً سهلاً كما قد يبدو من الوهلة الأولى، صحيح قد تنجح مع صورة أو اثنتين، لكن هذا يأتي صدفة، وحتى تصبح محترفاً في هذا المجال، إليك هذه النصائح العملية.

1) ابدأ بالتحدث إلى أفراد يتواجدون في مجال التصوير، التحدث إليهم سيفيدك كثيراً وسيطلعك على خفايا المهنة وهل ستتناسب معك أم لا.

2) يوجد الكثير من أنواع التصوير، لهذا يفضل أن تتخصص في مجال ما بشكل دقيق ثم تنتقل منه إلى مجال آخر.. وهكذا، إلى أن ينتهي بك الأمر كمصور محترف في جميع المجالات.

3) حدد نوع الكاميرا التي تريد شرائها والتي ستناسب نوع التصوير الذي ستبدأ به، لا تحاول شراء كاميرا باهظة الثمن في البداية، ابدأ بنوع مناسب لميزانيتك ومعرفتك وسوف تنتقل في شراء الكاميرات مختلفة في المستقبل.

4) يمكنك شراء كاميرا مستخدمة جيدة ويفضل أن تكون تابعة لعلامة تجارية مشهورة حتى لا تجد صعوبة في شراء قطع غيار لها، ليس من الضروري أن تكون كاميرا ديجيتال ويفضل أن تكون إمكانياتها يدوية وليست أوتوماتيكية فقط.

5) حاول شراء عدسات من النوع الممتاز التي يمكن تركيبها إلى كاميرات أخرى، فهذا استثمار جيد.

6) التحق بفصول تعلم فنون التصوير فهي ستمدك بأساليب التصوير والعلاقات أيضاً.

7) اطلع على الكتب التي تعلم فنون التصوير خطوة بخطوة فهي تكون مفيدة جداً في كثير من الأحيان.

8) أكثر من التصوير والتدرب حتى تحصل على الخبرة، اجعل الكاميرا دائمة التواجد معك.

9) إذا كنت تنوي أن تعمل كمصور خاص يمتلك الاستوديو الخاص به، فحاول أن تحصل على دورة لإدارة الأعمال حتى تتعلم كيف تقلل من المصاريف وتحقق أقصى استفادة منها.

10) إذا كنت تحاول أن تلتقط بعدستك صورة مهمة أو ممتازة، فأكثر من مرات تصوير الشيء الذي تريد تصويره إلى أن تحصل على اللقطة المناسبة.

11) راجع صورك وابحث عن آراء الآخرين حولها، قم بتجميع صورك التي تشك في جودتها حتى تتعرف على أخطائك في المستقبل.

12) جمع صورك الممتازة في مستند أنيق مع وضع اسمك ومعلومات عنك، لتقديمها عند الطلب.

13) اشترك بمسابقات التصوير المختلفة التي ستمدك بالخبرة والمعلومات والعلاقات.

14) ابحث عن جهة تنظم لك معرضاً صغيراً لصورك مقابل خدماتك لها في التصوير.






كاميرا تتنكر بشكل نظارة



إذا كان عيناك هي المسؤولة عن رؤية ما حولك، فلم لا نستغل هذا الأمر لتسجيل مقاطع الفيديو والصور.

التصميم Nikon LIN عبارة عن كاميرا على شكل نظارة تصور كل شيء دون توقف وبزاوية 360 درجة لتعرضه بشكل بانورامي، كما يضم التصميم أيضاً سواراً يقوم بتصوير ما يحيط بمرتديه.






ساعة شبابية مقاومة للماء


نظراً لقدوم فصل الصيف يعتبر اختيار ساعة يد مناسبة أمر في غاية الأهمية.. ساعة تتحمل المياه والعرق.

تعتبر ساعة اليد Swatch Scuba Libreهي الخيار الأفضل لأي شباب خلال موسم الصيف، فهي تتحمل المياه والعرق وتعمل حتى عمق 200 متر، وهي متوفرة في أكثر من لون وتتمتع بشكل شبابي، وتكلف 90 دولاراً(338 ريالاً سعودياً).








بينتلي Flying Spur2014 رمز الفخامة


إحدى أكثر السيارات فخامة في العالم، وبعدما وجدت الشركة في الصين سوقاً لا مثيل لها، أطلقت هناك سيارتها الجديدة "فلاينغ سبير 2014".

بعد أن باعت شركة "بينتلي" الرائدة في صناعة السيارات أكبر عدد سيارات لها في الصين خلال عام 2012، أطلقت الشركة سياراتها الجديدة "فلاينغ سبير 2014" من الصين، وهي غاية في الفخامة والرقي، وتأتي بمحرك W12 سعته 6.0 لتر "توين توربو"، بـ12 اسطوانة، عزمه 616 حصاناً، يستهلك الوقود بواقع 15 ميلاً لكل غالون، ويبلغ ثمن السيارة حوالي 200 ألف دولار (750 ألف ريال سعودي).
وتأتي السيارة "بينتلي" الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي ذو 8 سرعات، يقسم عزم السيارة بنسبة 40:60 بين العجلات الأمامية والخلفية.
وقالت شركة "بينتلي" إن محرك السيارة الجديد يستطيع الانطلاق بها من سرعة الثبات إلى 100 كلم في الساعة خلال 4.3 ثانية فقط، ويمكنه الوصول بها إلى أقصى سرعة هي 320 كلم في الساعة.
وتأتي السياراة بثلاثة موديلات للعجلات هي 19 أو20 أو21 بوصة، وبنظام مكابح متطور مصنع من السيراميك الكربوني.
وتتميز مقصورة السيارة برحابة شديدة، وشاشة معلومات 8 بوصة "NAV" يمكن من خلالها التحكم في معظم ما في السيارة، ومداخل USB وHDMI، وفتحات لبطاقات SD ومدخل بلوراي، واي فاي، وسماعات سلكية أو لاسلكية، وقرص ذاكرة 64 غيغابايت، ونظام صوتي ثمنه يتخطى 7500 دولار.
وأضافت الشركة إلى سياراتها الجديدة مزيداً من الروعة عبر مقاعد الجلد الطبيعي الوثيرة، والمقابض المصنوعة من الكروم المصقول، إضافة إلى نظام العزل الصوتي الذي يجعل كل من في داخل السيارة منفصلاً عن العالم الخارجي.
كما أضافت إلى مساند رأس المقاعد الأمامية نظام ترفيه بشاشات كبيرة قياس 10 بوصة تعمل باللمس، لمشاهدة الفيديو أو تصفح الإنترنت.