السبت، 8 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية


استقبل الأمير إسماعيل بن محمد الخامس في مقر إقامته بالدار البيضاء
خادم الحرمين يجتمع بمجلس إدارة مركز الملك عبدالله لحوار الأديان

خادم الحرمين لدى استقباله الأمير إسماعيل أمس (واس)


استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمقر إقامته في الدار البيضاء بالمملكة المغربية الشقيقة، أمس، صاحب السمو الملكي الأمير إسماعيل بن عبدالله بن محمد الخامس.
كما استقبل خادم الحرمين الشريفين، في مقر إقامته أمس، واجتمع بأعضاء مجلس إدارة مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات. وقد أعرب أعضاء المجلس في بداية الاجتماع عن شكرهم وتقديرهم للملك المفدى على استقباله لهم ، منوهين بمبادرته ـ حفظه الله ـ بالدعوة للحوار العالمي بين أتباع الأديان والثقافات وتواصل رعايته الكريمة لها حتى أصبحت حقيقة واقعة بتأسيس مركز دولي دائم للحوار، يشرف بحمل اسمه ويحظى بقبول ومشاركة دولية من مختلف أتباع الأديان والثقافات، وعبروا عن شكرهم وامتنانهم له ـ حفظه الله ـ على تخصيص مقر مميز للمركز في العاصمة النمساوية فيينا.
وخلال الاجتماع ألقى مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمين العام للمركز فيصل بن عبدالرحمن بن معمر كلمة أوضح فيها أن أعضاء مجلس إدارة المركز عقدوا اجتماعهم في دورته الرابعة مفيداً أنه قد تحقق في هذا الاجتماع كثير من الإنجازات المتعلقة بافتتاح المركز وأنجز المجتمعون جميع المهام الموكلة لهم في جو من التعاون والتفاهم لما يحقق أهداف المركز.
وأشار ابن معمّر إلى أن التعاون كان واضحاً بين جميع الممثلين في هذا الاجتماع لتعزيز الحوار والتفاهم والتعايش بين أتباع الأديان، وكذلك المشاريع المتعلقة بانطلاق المركز الذي هو ثمرة مبادرة خادم الحرمين الشريفين الخيرة والتعاون الدولي، والاهتمام الذي يحظى به المركز في الأوساط الدولية.
وأكد أن أعضاء مجلس إدارة المركز يسعون إلى ما يحقق أهداف المركز في نشر ثقافة الحوار ومعالجة المشكلات بالحكمة، وتعزيز المشتركات الإنسانية.
وبدوره أعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره للجميع على جهودهم متمنياً لهم التوفيق والنجاح في تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها هذا المركز.
حضر الاجتماع صاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير ماجد بن عبدالله بن عبدالعزيز ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف.
.. ويستقبل أعضاء مجلس إدارة مركز حوار الأديان(واس)




وزير الداخلية يرعى اليوم انطلاقتها
آل عبدالله: تسع جلسات لندوة مكافحة غسل الأموال

يرعى وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز مساء اليوم السبت حفل افتتاح أعمال ندوة «دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب» التي تنظمها هيئة التحقيق والادعاء العام بالتعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «مينا فاتف» بمشاركة ممثلين من دول عربية وأجنبية، وعدد من ممثلي المؤسسات المالية العالمية. وقال رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام الشيخ محمد بن فهد آل عبدالله إن احتضان المملكة لأعمال الندوة الدولية التي تناقش مسؤولية جهات التحقيق وأجهزة القضاء في مكافحة جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ورعاية وزير الداخلية لأعمالها، يأتي امتداداً لدور المملكة في دعم ومساندة كل جهد يهدف إلى تفعيل آليات مكافحة الجريمة المنظمة وفي مقدمتها جرائم غسل الأموال والإرهاب التي عانت كثير من الدول من أضرارها ومخاطرها على المستويات الأمنية والاقتصادية.
وقال إن جدول أعمال الندوة يغطي عدداً من المحاور الأساسية في بيان توصيف جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب وطرق ووسائل ارتكابها، من خلال تسع جلسات علمية تعقد على مدى ثلاثة أيام تناقش عدداً كبيراً من أوراق العمل، بحضور وفود من هيئات التحقيق والادعاء والأجهزة العدلية والنيابات العامة من الدول العربية وعدد من الدول الأجنبية.



د. خيمي: قاعدة بيانات للمتبرعين من الفصائل النادرة
طفرة نوعية ببنوك الدم بالمدينة (1-2)

حسين بختاور - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
السبت 08/09/2012
أكد مدير ادارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور علي بن محمد خيمي عن توافر رصيد ومخزون استراتيجي للمنطقة على مدار العام، نافيا ما أشيع مؤخرا عن نقص شديد في كميات الدم المتوفرة في بنوك الدم في المنطقة، وقال: «إن مثل هذه الإشاعات مصدرها جهات غير مطلعة على بيانات وإحصائيات خدمات نقل الدم في المنطقة، كما نفى أن يكون التبرع بالدم مقابل مبالغ نقدية، مشيرًا إلى أنه يتم تكثيف حملات التبرع بالدم خلال موسم الحج والعمرة مما حقق طفرة نوعية وكمية لتوفير الدم بكل فصائله ومشتقاته بالمنطقة، حيث تم اقامة «33» حملة تبرع بالدم ولمدة اسبوع لكل حملة اضافة الى التنسيق لإقامة عدد «10» حملات اخرى خلال موسم الحج لهذا العام بالإضافة الى ما يتم سحبه في بنك الدم المركزي والبنوك الفرعية، وأكد أن عدد وحدات الدم المسحوبة سنويًا ما يقارب «22» ألف وحدة دم بالمنطقة، مشددًا على أن هناك آلية علمية تعمل على إيجاد تناسب بين الوحدات المسحوبة والاحتياج الفعلي لان الزيادة قد تودي الى اتلاف الوحدات الفائضة عن الحاجة لان كل وحدة دم لها تاريخ صلاحية محدد يتم اتلافها بعد انتهاء هذه المدة.
جاء ذلك خلال الحوار الذي أجرته معه «المدينة» فإلى نص الحوار:

أول بنك
هل لكم أن تطلعونا على خدمات نقل الدم بالمنطقة؟ ومتى تم اعتماد أول بنك مركزي بالمدينة؟
انشئ بنك الدم المركزي بالمدينة المنورة في عام «1404هـ» ضمن منظومة بنوك الدم المنتشرة في كل مناطق المملكة وكان الهدف من انشائه هو تغطية الاحتياج من خدمات نقل الدم بالمنطقة وذلك ضمن برنامج المملكة لوقف استيراد الدم من الخارج، وكان ذلك مواكبًا للتطور الهائل الذي تم بحمد الله في الخدمات الصحية المقدمة بفضل من الله ثم بفضل الجهود الحثيثة التي تقوم بها الدولة اعزها الله، كما تم انشاء بنوك دم فرعية في كل من مستشفى الملك فهد ومستشفى النساء والولادة والأطفال ومستشفى الامير عبدالمحسن بالعلا ومستشفى ينبع العام وبدر والمهد وغيرها، ويعتبر بنك الدم المركزي بالمدينة المنورة هو الداعم الرئيسي لجميع بنوك الدم الفرعية بمستشفيات المنطقة، وفي عام 1429هـ انتقل بنك الدم المركزي الى مبناه الرئيسي بجوار مستشفي الملك فهد تزامنا مع انشاء المختبر الاقليمي بالمنطقة وتم تجهيزه باحدث الاجهزة المتطورة لتقديم خدمات ذات جودة وكفاءة عالمية. 

استقبال المتبرعين 
ما آلية عمل بنك الدم من حيث استقبال المتبرعين والإجراءات المتبعة في سحب الدم وحفظه؟
تمر عملية التبرع بالدم بعدة مراحل وهي: الاستقبال، تسجيل البيانات بعد ذلك يقوم المتبرع بالإجابة عن الاسئلة الخاصة بالتبرع بالدم باللغة العربية او الانجليزية حسب معايير منظمة الصحة العامة والجمعية الامريكية لبنوك الدم، بعدها تتم فحوصات ما قبل التبرع بالدم وبناء عليه يحدد الطبيب مدى امكانية قبول المتبرع من عدمه، فيما يتم تهيئة المتبرع بعد استقباله من قبل فني سحب الدم لعملية السحب التى تستغرق من «5 إلى 10» دقائق يتم خلالها سحب حوالي «450» مل من الدم.

فحوصات مخبرية 
ما الفحوصات المخبرية الدقيقة والضرورية التي تتم بعد عملية سحب الدم؟
يتم اجراء فحوصات مخبرية في المختبر الاقليمي بالمدينة المنورة للتأكد من سلامة الدم وخلوه من الامراض المعدية مثل مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والتهاب الكبد الوبائي من النوع ب، ج والملاريا ومرض الزهري والفيروس المسبب لسرطان الدم وغيرها بالإضافة الى فحص الاجسام المضادة واختبارات التوافق وعمل اختبارات فصيلة الدم بعدة طرق للتأكد منها، بالإضافة الى عمل اختبارات الجودة النوعية وعادة ما يتم استبعاد أي وحدة يشك في سلامتها، فيما يتم صرف وحدات الدم ومشتقاته بعد التأكد من سلامة نتائج الفحوصات لمندوبي المستشفيات المستفيدة من الخدمة على مدار 24 ساعة. 

توفير الرصيد 
ما استعداداتكم لموسم الحج خصوصًا في ظل التوقع بتوافد أعداد كبير لزيارة المسجد النبوي؟
انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الملكي امير منطقة المدينة المنورة الامير عبدالعزيز بن ماجد بتوفير كل ما يحتاجه الوطنيون والمقيمون والزوار وانطلاقًا من الدعم الذي تتلقاه صحة المدينة من معالي وزير الصحة د. عبدالله الربيعة وبمتابعة شخصيه من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة د. عبدالله بن علي الطايفي بتوفير رصيد ومخزون استراتيجي للمنطقة على مدار العام وتكثيف الحملات خلال موسم الحج والعمرة مما حقق طفرة نوعية وكمية لتوفير الدم ومشتقاته، وقد تم البدء في تنفيذ خطة الحج وسيتم تدشين حملات التبرع من خلال اقامة حملة تبرع بالدم في مقر مركز تدريب الامن العام اعتبارا من الأسبوع القادم، وسيتبعها حملة في الكلية التقنية والمعهد المهني والحرس الوطني وجامعة طيبة وكلية السياحة والفندقة وعدد من المجمعات وستستمر هذه الحملات بشكل مكثف ويومي الي نهاية موسم الحج. 

الحالات الإسعافية 
كيف يمكنكم المحافظة على مستوى كميات الدم وتوافرها بحيث لا يكون هناك نقص خصوصًا في حالات الطوارئ؟
يعتبر الدم مادة حيوية لها اهميتها القصوى في الحالات الاسعافية والعلاجية الامر الذي يتطلب توفير مخزون استراتيجي لاستخدمه عند الحاجة وبالتالي يتم عمل موازنة بين كميات الدم المؤمنة والمصروفة وهنا نؤكد وجود كميات كافية تغطي احتياج المنطقة من خلال المتبرعين والنسبة المعتادة عالميًا هي 2% من عدد السكان في المنطقة ويجب ان نلفت الانتباه الى ضرورة وجود تناسب بين الوحدات المسحوبة والاحتياج الفعلي لان الزيادة قد تؤدي الى اتلاف الوحدات الفائضة عن الحاجة لان لكل وحدة دم تاريخ صلاحية محددا يتم اتلافها بعد انتهاء هذه المدة.

استيراد الدم 
هل هناك حالات تستدعى استيراد الدم من خارج المملكة؟
صدرت التوجيهات الكريمة بوقف استيراد الدم من الخارج عام 1406هـ، ومنذ ذلك الوقت لا توجد أي حالات تستدعى استيراد أي كمية من الدم من الخارج لتوفر الدم بكميات مناسبة بجميع فصائله.
ما مدى استجابة المواطن والمقيم مع حملات التبرع التي تقومون بها؟
ولله الحمد جيدة للغاية والدليل نجاح حملات التبرع بالدم وتوفر الدم بكل فصائله على مدار العام كما اننا عادة ما نتلقى دعوات لإقامة حملات للتبرع من بعض الدوائر الحكومية والأهلية.
الدم المسحوب من المتبرعين هل له مدة صلاحية محددة وكم هي؟
نعم لكل وحدة دم تاريخ صلاحية محدد وكما ان لكل مشتق من وحدات الدم تواريخ مختلفة من الصلاحية فوحدة الدم الكامل مثلًا تتراوح مدتها ما بين «21-35» يوما حسب المادة المضافة لحفظ الدم، كما ان مشتقات الدم مثل كريات الدم الحمراء المركزة تصل الى «42» يوما، والبلازما تصل صلاحيتها الى عام او يزيد اذا حفظت في درجة حرارة مناسبة، اما الصفائح الدموية فتصل مدة صلاحيتها الى «5» ايام في درجة حرارة الغرفة.
هل لديكم قاعدة بيانات للمتبرعين خصوصًا الفصائل النادرة بحيث يتم استدعاؤهم وقت الطلب؟
نعم هناك قاعدة بيانات للمتبرعين من الفصائل النادرة ومن خلال برنامج اصدقاء بنك الدم والذي انشئ عام 1418هـ يتم من خلاله استدعاء اصحاب الفصائل النادرة في حالة الاحتياج، ويعتبر برنامج اصدقاء بنك الدم من اول البرامج على مستوى المملكة ولدينا رصيد كبير من المتبرعين المتطوعين بمختلف الفصائل وهم على اتم الاستعداد للتبرع في أي وقت احتسابا للأجر من الله.




مشروع العلاج الخيري يدعم 120 مريضا بمليوني ريال

 
المدينة المنورة - مكتب المدينة
السبت 08/09/2012
قدم مشروع العلاج الخيري بجمعية أطباء طيبة الطيبة الخيرية بالمدينة المنورة مليونى ريال للمرضى الفقراء والمساكين والأيتام والأرامل والمعوزين والمحتاجين من المواطنين والمقيمين من أهالي منطقة المدينة المنورة الذين لا يمكنهم الحصول على الخدمة الصحيّة أو الذين لا يشملهم النظام لعدم أهليتهم للعلاج الحكومي المجاني .
 
وبلغ عدد المستفيدين من برنامج « الرعاية الطبية « أكثر من (70 ) مستفيدا ومستفيدة حتى نهاية شهر رمضان الماضي , من خلال إجراء عمليات جراحية وتأمين أدوية وعلاجات ومستلزمات طبية وتوفير أجهزة طبية , كما بلغ عدد المستفيدين من برنامج «الجهاز الطبي الخيري» الذي يهتم بتأمين وتوفير الأجهزة الطبية للمرضى (54) مستفيداً ومستفيدة . وبلغت تكلفة المشروع الإجمالية السنوية مليوني ريال , ويشرف عليه نخبة من المحتسبين والمتطوعين من استشاريين وصيادلة وفنيين يعملون في القطاع الصحي .





إنجاز 80% من «تخصصي» المدينة بعد تأخير 14 شهراً

 

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع المستشفى التخصصي بالمدينة المنورة، ضمن مشروع مدينة الملك عبدالله، 80%، وذلك بعد تأخير عن الموعد المحدد لتسليم المشروع بـ 14 شهرا، حيث ما زالت أعمال التشطيب مستمرة.
لكن الشركة المنفذة أكدت أن عدة عقبات واجهت سير المشروع، وتسعى جاهدة لتذليلها وتسريع وتيرة العمل لاستكماله في أقرب وقت ممكن.
وكان مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أوضح أن مساحة المستشفى تبلغ 185ألف متر مربع، وسعته 500 سرير، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 342 مليون ريال، وتم الاتفاق على تنفيذه مع الشركة المتعاقدة في مدة أقصاها ثلاثون شهراً من تاريخ الاستلام، الذي كان في بداية 2008م.



"التربية" توصي بمتابعة وضع المباني بتعليم المدينة



المدينة المنورة: الوطن 2012-09-08 12:04 AM 

أوصى نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بأهمية متابعة سير تنفيذ المشاريع الجديدة والمباني المستلمة من قبل إدارتي المباني والتخطيط المدرسي وكافة الإدارات ذات العلاقة للاطمئنان على مطابقتها للاشتراطات والمقاييس.
كما طالب آل الشيخ خلال اتصاله بمدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المكلف خالد الوسيدي باستمرار الجولات والزيارات على المدارس خلال الأسبوع الحالي وذلك من قبل مدير التربية والتعليم بالمدينة ومساعديه والمشرفين وفقاً للخطة الموضوعة لذلك، مؤكدا على أهمية تضافر الجهود وفق رؤية واستراتيجية وزارة التربية والتعليم وبما يحقق ويخدم الأهداف المنشودة لرسالة التربية والتعليم.




اختتام فعاليات الأسبوع التمهيدي في الابتدائية السابعة عشرة بالمدينة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
السبت 08/09/2012

اختتمت يوم الأربعاء الماضي فعاليات الأسبوع التمهيدي للطالبات المستجدات بالصف الأول في الابتدائية السابعة عشر بالمدينة المنورة بإشراف مديرة المدرسة وداد حديجان الحربي والتي أشارت إلى أن البرامج المعدة حققت أهدافها التربوية والنفسية في احتواء الصغيرات المستجدات وجذبهن إلي رحاب المدرسة. كما ساعدتهن على الاندماج مع زميلاتهن من خلال المشاركة في فقرات البرامج والمشاهد التمثيلية والأناشيد المحببة لهن وبينت معلمات الصفوف الأولية وداد الردادي وعطفة المحمدي ومريم الردادي حرصهن على الاهتمام بالجوانب النفسية لدى المستجدات في الصف الأول في الأسبوع التمهيدي وهن يعبرن إلي عام دراسي جديد يغير مسيرة حياتهن
ومن جانبه أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنوّرة خالد الوسيدي أن جميع مدارس التعليم العام والخاص بنين وبنات اختتمت الأسبوع التمهيدي بنجاح.



سحب 14 سيارة معلم وطالب من أمام مدرستهم

 
المدينة المنورة : سعد الحربي 2012-09-08 12:18 AM 

سحبت إدارة مرور منطقة المدينة المنورة أخيراً أكثر من 14 سيارة من سيارات معلمي وطلاب ثانوية الأمير نايف بن عبدالعزيز، في حي الإسكان بالمدينة بعد تعديل ملاكها على لوحات المركبات وطمس اللوحات، ونقلت إدارة المرور السيارات المخالفة إلى حجز المرور، فيما حررت مخالفة مرورية لهم، إضافة لإبلاغ مدير المدرسة بالسيارات التي تم سحبها من قبل المرور إلى الحجز حسب الموديل واللوحات، والذي بدوره يبلغ منسوبي المدرسة من معلمين وطلاب.
وشددت إدارة مرور منطقة المدينة إلى مخالفة من يقوم بتغيير لوحات المركبة، وطمس معالمها وفق ما ينص عليه نظام المخالفات بحجز المركبة لمدة 14 يوما، وتغريم صاحب المركبة مخالفة لا تقل عن 500 ريال، ورصدت "الوطن" توقيف سيارات المرور السري عددا من المركبات المخالفة بطرق المدينة، التي تقوم بإخفاء عدد من معالم لوحات المركبات أو طمسها.
وأوضح لـ "الوطن" المتحدث الرسمي لمرور منطقة المدينة العقيد عمر النزاوي، أن حملات المرور في رصد المخالفين مستمرة، وقد تم الإيقاف إلى وقت قصير لأكثر من 260 مركبة نقلت إلى الحجز بعد أن تم رصد مخالفة صاحب المركبة بطمس لوحاتها أو إقامة تعديل على لوحات المركبة بغرض الهرب من نظام الرصد الآلي للمخالفات "ساهر" وأهاب النزاوي، بالمواطنين باتباع طرق السلامة واللوحات الإرشادية، وعدم طمس لوحات المركبة.



نقض حكمين لصالح عضوي هيئة المدينة وإنصاف ثالث

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)
نقضت محكمة الاستئناف بالرياض حكمين لصالح عضوي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة وأنصفت عضوا ثالثا.
وكان العضوان قد تقدما بشكوى ضد فرع الهيئة بالمدينة اتهما فيها إدارتهما بتأخير ترسيم أحدهما وعدم تنفيذ الأمر السامي بتثبيت المتعاقدين على المرتبة الرسمية، وأيدت حكما ثالثا لصالح عضو ثالث بإلغاء قرار كف يده تعسفيا.
وكانت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة قد اعترضت من خلال الإدارة القانونية على ثلاثة أحكام صادرة لصالح ثلاثة من أعضائها أصدرها ديوان المظالم لصالحهم (تحتفظ «عكاظ» بصورة من هذه الأحكام).
وحكم من خلال المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة لصالح ثلاثه أعضاء تقدموا بشكاوى ضد إدارتهم وحصلوا على أحكام لصالحهم قبل عدة أشهر، حيث حكم لعضو بالتعويض بمبلغ 50 ألف ريال ورفع درجته الوظيفية بعدما تقدم بشكوى ضد إدارته يتهمها بتأخير تعيينه لمدة سنة، بينما حكمت لصالح عضو آخر بإلغاء قرار كف يده عن العمل تعسفيا، وحكمت لصالح عضو ثالث بتعويضه عما لحقه من عدم تثبيته على المرتبة السابعة وترقيته على هذه المرتبة.
وكان العضو قد تقدم بشكوى ضد إدارته للمظالم متهما إياها بحرمانه من التثبيت على المرتبة السابعة بناء على الأمر السامي الصادر في عام 1426هـ بتثبيت كافة المستخدمين، وبعد عدة جلسات حكم ديوان المظالم لصالحه، وذلك بمساواته بزملائه المشمولين بالتثبيت وترقيته.
وبعدما تسلم الثلاثه الأعضاء الأحكام الصادرة لصالحهم اعترض مندوب الرئاسة على هذه الأحكام وتم رفعها لمحكمة الاستئناف بديوان المظالم التي نقضت حكم المحكمة الإدارية ضد العضوين، أحدهما تم نقض حكمه للمرة الثالثة، بينما أنصفت العضو الثالث الذي كفت يده عن العمل تعسفيا، ووجهت بعودته لعمله وإعادة مستحقاته طوال فترة إيقافه التي امتدت لأكثر من سنة. 



النظر في قضية مواطن سقطت سيارته في منهل مياه

 
مهل العوفي (المدينة المنورة)

تنظر المحكمة الإدارية في منطقة المدينة المنورة في 13/11/1433هـ في القضية التي رفعها المواطن فيصل بن سعد الرحيلي ضد مياه منطقة المدينة، وتضمنت مطالبته بتعويضه قيمة سيارته نتيجة تعرضه لحادث مروري على طريق الجامعات أمام بلدية البيداء يوم 2/4/1433هـ نظرا لزيادة غطاء المنهل عن الطريق مما عرضه لكسر في يده اليمنى ورضوض في جسمه. وقال الرحيلي: إن تعرضي للحادث كاد يودي بحياتي، مشيرا إلى أن الطريق معبد ولكن بروز غطاء المنهل أدى لحادث له جعل سيارته حطاما يشهد، لافتا إلى أنه راجع مياه المدينة لتعويضه عن الأضرار التي لحقت به ولكن بدون فائدة مما حدا به للتقدم بدعوى ضد مياه منطقة المدينة المنورة للمحكمة الإدارية بالمدينة المنورة لأخذ حقه.
من جهتها وحسب الخطاب المرسل لمرور منطقة المدينة المنورة فقد أنكرت مياه منطقة المدينة المنورة أن يكون المنهل السبب وأن غطاء المنهل جيد وحسب المواصفات وليس به أي مشكلة. 




الجهني يطالب وزارة الصحة بمحاسبة المسؤولين عما حدث لابنه
مستشفى في المدينة يستبدل وصفة علاج لمريضَيْن أحدهم طفل

علي العرجاني–سبق–الرياض:
طالب المواطن محمد بن مسلم الجهني، الذي يعمل رجل أمن برتبة ضابط في مطار القصيم، وزارة الصحة بالتحقيق في خطأ طبي ارتكبه مستشفى في المدينة المنورة؛ حيث تم إخراج ابنه الذي كان منوَّماً بالمستشفى بأوراق مريض آخر، كما تم إعطاء ابنه وصفة علاج المريض الآخر، وشرب منها الطفل.
وأضاف المقدم الجهني بأن المستشفى حاول تدارك الأمر، وذلك بإبلاغه بالخطأ الذي حدث ومطالبته بالحضور.

وأوضح الجهني أن ابنه سقط الأسبوع الماضي، وتعرض لسانه لقطع بسيط، نقله إثره إلى مستشفى حكومي، وأُجريت له خياطة، وتم تنويمه هناك، وبعد يوم خرج من المستشفى نظامياً، ووصف له الأطباء علاجاً شرب منه فور وصوله إلى المنزل.
وأشار والد الطفل إلى أنه فوجئ باتصال أحد مسؤولي المستشفى على هاتفه، يطالبه بالحضور فوراً؛ لأنهم اكتشفوا حصول خطأ في إثبات الخروج لابنه، وكذلك في وصفة العلاج التي من المفترض أن يأخذها مريض آخر.
وأضاف الجهني بأنه تحفَّظ على العلاج ونماذج الخروج بعد أن نجح المستشفى في أخذ وصفة العلاج التي قُدّمت لابنه، مؤكداً أنه تقدم في حينه بشكوى خطية إلى المدير المناوب في ذلك اليوم.
وطالب الجهني وزارة الصحة بالتحقيق في الموضوع ومحاسبة المتسبب في الخطأ، الذي كاد يذهب ضحيته ابنه، لو لم يُكتشف الأمر.
وقد حاولت "سبق" الوصول إلى أحد مسؤولي المستشفى للتعليق، لكن دون جدوى.



“التجارة” تستبعد تعبئة منتجات شركة مياه كبرى من “سبيل عام” بالمدينة
قمقمجي:الوزارة لم تسجل أية مخالفة .. والعمال قاموا بتعبئتها للاستعمال الشخصي

وائل اسلام-جدة
السبت 08/09/2012
أثارت واقعة قيام عمال إحدى شركات المياه بتعبئة عبوات الشركة الرسمية بمياه «سبيل عام « مخاوف المواطنين والمقيمين بالمدينة المنورة من احتمالات غش المياه وعدم مطابقتها للمواصفات القياسية مما ينتج عنها أمراض خطيرة تصيب المستهلكين .
وطمأن مدير فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي المواطنين والمقيمين والزوار بسلامة مياه الشرب المعبأة ، نافيا تسجيل اية محاولات غش للمياه بالمنطقة ،وذلك على خلفية رصد عدسة «المدينة» سيارة نقل تابعة لإحدى شركات المياه المعدنية الكبيرة والتي يقع مقرها الرئيسي خارج المدينة المنورة، بقيام عمالها بتعبئة عبوات الشركة الرسمية بمياه «سبيل عام «يقع على أحد أكبر شوارع المدينة . 
وأكد قمقمجي أن الوزارة لم ترصد أي مخالفات غش من شركات المياه، وتوقع أن يكون عمال الشركة قاموا بملء تلك العبوات لاستعمالهم الشخصي وليس للاحتيال وإعادة بيعها، موضحا أنه من المستبعد القيام بذلك نظرا لأن أقل مصانع المياه إنتاجية تنتج يوميا أكثر من 500 عبوة ومن غير العملي تعبئة العبوات من» سبيل عام» لضخامة الكمية وعدم القدرة علي استيعابها.
و أشار قمقمجي إلى أن مصانع المياه تخضع لرقابة وإشراف وزارة التجارة والصناعة، بالإضافة للجنة مشكلة من الأمانة والأمارة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الزراعة، حيث تقوم بأخذ عينات عشوائية وتقوم بتحليلها في المختبرات التابعة لها، بالإضافة لإرسال بعض العينات لهيئة الغذاء والدواء من اجل التأكد من مكوناتها ومطابقتها للمواصفات.
وعن الإجراءات المتبعة في حالة وجود مخالفات غش تجاري للمياه ، أشار قمقمجي أن وزارة التجارة والصناعة تقوم بالتحقيق مع الجهة المخالفة ويتم تحويل نتائج التحقيق بعد تحليل المياه والتثبت من عدم مطابقتها للمواصفات لهيئة التحقيق والادعاء العام ، وإذا تأكد لها وجود مخالفة يتم تحويل القضية إلي ديوان المظالم.
وأوضح قمقمجي بأن دور وزارة التجارة والصناعة يقتصر علي الضبط والتحقيق المبدئي وفق نظام الغش التجاري ثم ترسل نتيجة التحقيق مدعومة بالأدلة والقرائن إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، مضيفا أن الوزارة لا يوجد في نظامها فرض عقوبات وتطبيقها، وأن البعض يظن بأنها تصدر العقوبات بينما دورها يقتصر فقط على الرقابة للمخالفات وضبطها وتحويلها للجهات المختصة.
من جانبه أكد مندوب شركة المياه بأن عملية تعبئة عبوات الشركة من «سبيل عام « لاستعمال العمال الشخصي وأنه تم خلال عودتهم لمقر سكنهم، وأكد استحالة احتيال العمال بإعادة تعبئة عبوات المياه لبيعها مرة أخرى نظرا للاحتياطات الكثيرة التي تتخذها الشركة خلال عمليات التعبئة لضمان عدم التلاعب والغش.
وأشار إلى أن العبوات الكبيرة المخصصة للبرادات المنزلية يتم إغلاقها بغطاء بلاستيكي مميز عن طريق الكبس، ثم يغلف الغطاء بورقة شفافة بلاستيكية زيادة في الأمان، وهو أمر معروف لجميع زبائن الشركة.
وأضاف مندوب الشركة بأن آلة الكبس غير موجودة في فرع الشركة بالمدينة مشيرا إلى أن عبوات المياه تأتي مغلفة من مصدرها الرئيسي في مدينة أخرى، وتكون في صناديقها الكرتونية على «طبليات «مغلفة بالبلاستيك ولا يتم صرفها للعمال إلى بإذن من الإدارة وبمعرفتها، وبذلك يستحيل علي أي كان أن يعيد تعبئتها مرة أخرى.
ودعا المندوب من «المدينة» زيارة فرع الشركة والمستودع للاطلاع على سير العمل والتحقق من عدم وجود أي مكابس، وقال بأنه تم التنبيه علي العمال ولفت نظرهم لعدم تكرار هذا الأمر حتى لا يثيروا الشكوك من قبل الناس الذين لا يعرفون تفاصيل التصنيع والعمل في الشركة،وقد يضرّون بسمعة الشركة.



أهالي «وادي الفرع» ينتقدون احتفالات العيد.. والبلدية: غياب الفرقة الفنية خذَلنا

09-07-2012 01:56 PMطيبة اليوم - عامر العمري - وادي الفرع :

انتقد عدد من المواطنين في محافظة وادي الفرع، ضعف تنظيم احتفالات العيد في المحافظة، مشيرين إلى أن شريحة واسعة من الأهالي، خاصة الشباب، كانوا ينتظرون هذه الاحتفالات لقضاء بعض الأوقات الترفيهية. ودعوا إلى ضرورة إعداد موقع مخصص للحفلات والمهرجانات في الأعياد والمناسبات وتجهيزها تجهيزاً كاملاً وتنظيم برامجها مبكراً حتى تأتي في صورة أفضل.
وقال محمد الحربي إنهم قضوا أيام العيد بدون أي مظاهر احتفالية، ماعدا حفل مرتجل أقيم بعد صلاة العشاء في اليوم الثالث، لكنه لا يليق بالمحافظة، مبدياً أمله في أن تقام احتفالات متكاملة في المحافظة تشمل كل قراها.
وأضاف مطيران الحريبي أن فرحة العيد بزيارة الأقارب والأصدقاء لا تكتمل إلا في ساحات الاحتفالات، ليستمتعوا بفواصل ترفيهية. وتساءل: هل هناك مخصصات لهذه الاحتفالات لدى البلديات، أم أن ما يقام من حفلات في المحافظات الأخرى هي بمجهود الأهالي فقط؟ ولفت إلى أن الحفل الذي أقامته البلدية هذا العام كان أضعف من حفل العام الماضي.

من جانبه، أكد رئيس بلدية وادي الفرع المهندس عبدالرحمن الأحمدي، أنه تم تجهيز أربعة مواقع للاحتفالات هذا العام، من ضمنها موقعان في قريتيْ الفقير وأبوضباع، لافتاً إلى أن الاحتفال الذي أقيم في قرية الفقير كان بحضور سبعة شعراء وتابعه محافظ وادي الفرع.
وذكر أنه تمت مخاطبة فرقة الزير للفنون للمشاركة، لكنها لم تحضر لأسباب غير واضحة. لافتاً إلى أنه تم تجهيز الموقع بالكراسي والمنصة، واستمر الاحتفال حتى منتصف الليل.

وحول تخصيص موقع للاحتفالات، قال الأحمدي، قرية الفقير تحت التنظيم ولا نستطيع تحديد موقع حالياً. لكنهم يأملون أن تكون الاحتفالات المقبلة أفضل ممّا سبقها. ولفت إلى أن معظم أهالي المحافظة يقضون أيام العيد خارجها، لكنه دعاهم لمزيد من التعاون لتنظيم هذه الاحتفالات التي أكد أن البلدية هي من تكفلت بنفقاتها.



هيئة الأمر بالمعروف بالمد
ينة تعقد اجتماعها لتنفيذ خطة الحج


أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الجمعة 07/09/2012
رأس فضيلة الشيخ رباح السلامة المشرف على لجنة الحج الفرعية بفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة اجتماعا للجنة الحج الفرعية بصالة الاجتماعات بالفرع، نيابة عن مدير عام فرع الرئاسة العامة بالمنطقة. وقد استهل فضيلته الاجتماع بكلمة ضمنها الحث على بذل مزيد من الجهد مؤكداً على أهمية العمل بروح الفريق الواحد وضرورة استشعار شرف خدمة حجاج وزوار الحرمين من خلال شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحكمة والموعظة الحسنة والاتصال الجيد مع الاخرين والتعامل الحسن والسعي لتحقيق اهداف خطة الفرع في اطار الخطة العامة للرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأوضح المتحدث الرسمي بالفرع الشيخ سلطان بن منيع الله المطيري أنه تمت مناقشة عدد من المحاور فيما يخص خطة العمل كان ابرزها (آلية تقويم العمل).



الشيخ القاسم في خطبة الجمعة :
"إن تقوى الله تستجلب بها النعم وبالبعد عنها تكون النقم"


09-07-2012 04:50 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوصى فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ عبدالمحسن القاسم المسلمين بتقوى الله حق التقوى, قائلاً إن تقوى الله تستجلب بها النعم وبالبعد عنها تكون النقم.
وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم " إن الله سبحانه وتعالى خلق الخلق لعبادته وحده بإخلاص الأعمال له ,وامتثال أوامره واجتناب نواهيه وأداء حقوق عباده وإقامة العدل بينهم والإحسان إليهم والنهي عن ظلمهم أوالبغي عليهم " , منبها إلى أن سنته تعالى فيمن عصى وطغى من الأمم الخالية والحاضرة والآتية لا تتحول ولا تتبدل ومستشهدا بقول الله تبارك وتعالى "سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا " .

وأورد فضيلته أمثلة عن أخبار أمم جاء ذكرها في القرآن الكريم كانت غاية في القوة والأستكبار والبطش والظلم , كما قابلوا نعم الله التي أنعم بها عليهم بالجحود والنكران وعبادة الأصنام , لافتا إلى أن المولى العلي القدير يملي للظالم ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر .

وقال الشيخ القاسم " إن الله تعالى قوي لايقهر عزيز لايغلب وأن القوة له جميعا وأنه سبحانه وتعالى سيكون للظالم بالمرصاد لايغفل عنه بل يستدرجه ثم يهلكه , وأنه جل شأنه لا يتخلف أبداً عن نصرة المؤمنين ".



أهالي طيبة يشيعون “الأطفال السبعة”.. ودموع الأب تبكي المصلين داخل المسجد النبوي
مقبرة سيد الشهداء تعج بالمودعين وسط أصوات الدعاء

أحمد النهاري - أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الجمعة 07/09/2012

شيع أهالي المدينة المنورة فجر يوم أمس «الأطفال السبعة»، الذين توفوا نتيجة الحريق الذي نشب في منزلهم مساء السبت الماضي، في جنازة مهيبة خيم فيها الحزن على الجميع في ساحات المسجد النبوي الشريف حيث وارى الأطفال إلى مثواهم الأخير بمقبرة سيد الشهداء وذلك بعدما أدى المصلين صلاة الجنازة على الأطفال المتوفين بالمسجد النبوي الشريف.
وفيما كان الأب المكلوم «صالح العدواني» مع الآلاف من المصلين في المسجد النبوي الشريف يؤدي صلاة الميت على الاطفال.. عاش الاب لحظات عصيبة أوقعته في حيرة التنقل بين أبنائه السبعة بينما يدفنون الواحد تلو الآخر بمقبرة سيد الشهداء ففضل عدم الذهاب والبقاء بالمسجد النبوي وعقب الصلاة أجهش العدواني بالبكاء لتدمع أعين كل من كان حوله فتحتضنه قلوب المشيعين قبل أذرعهم في مشهد جسد أروع الأمثلة في التلاحم بين أهالي المدينة المنورة.
وكان وكيل أمارة منطقة المدينة المنورة محمد بن سليمان الجريش نقل في تصريح سابق لـ «المدينة» تعازي ومواساة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية للأسرة المكلومة كما نقل الجريش تعازي ومواساة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة الذي وجه بتوفير سكن مؤقت للعائلة المنكوبة بالإضافة إلى تقديم مساعدة مالية للأسرة.
من جهته رفع «صالح العدواني» شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير المنطقة على تعزية سموهما في مصابه سائلًا المولى عز وجل أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم وأكد أن ذلك ليس بمستغرب من القيادة الحكمية في مشاركتها أبنائها في أفراحهم وأحزانهم، كما قدم العدواني شكره لوكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله الطائفي ومدير عام التربية والتعليم بالمنطقة خالد الوسيدي على دعمهم لأسرة العدواني وجميع أهالي المدينة المنورة الذين ساهموا في التخفيف على ما أصابهم وأكد العدواني بأنه سيستقبل المعزين له في وفاة أطفاله في الموقع المخصص لمراسم العزاء بالحرة الغربية.
وكانت «المدينة» انفردت بنشر تفاصيل حادثة الحريق في المنزل الشعبي الذي نتج عنه مصرع وإصابة 10 أشخاص من أسرة واحدة من منزل «العدواني» وهزت مشاعر أهالي منطقة المدينة المنورة، فيما ما زالت الطفلة «سمر 9 أعوام» شقيقة الأطفال المتوفين في حالة صحية حرجة في العناية المركزة بمستشفى الولادة.



«حقوق الإنسان» تعزي العدواني وتقف على أوضاع الأسرة
 
 
حسام الضفيان - المدينة
السبت 08/09/2012
نقل وفد مكتب جمعية حقوق الإنسان بالمدينة المنورة تعازي رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني لعائلة العدواني الذي فجع على وفاة أبنائه السبعة في حريق بالمنزل ، وذلك أثناء زيارة مكتب الجمعية لتقديم واجب العزاء شمل الوفد العضو المؤسس للجمعية الدكتور محمد سالم العوفي ومشرفة المكتب لمنطقة المدينة المنورة شرف القرافي والباحث القانوني محمد الرحيلي. على صعيد متصل قامت القرافي بزيارة لأفراد الأسرة المنومين في مستشفى الأطفال ومستشفى أحد؛ للاطمئنان على حالتهم الصحية، وتقصي أوضاع الأسرة للرفع بها إلى رئيس الجمعية .



إطلاق الإصدار الثاني للمصحف الشريف على الآيفون والآي باد

 
الرياض - المدينة المنورة
السبت 08/09/2012
أطلق مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة الإصدار الثاني من تطبيق (إصدارات المجمع) في نسخته الجديدة (1.2) الذي يعرض صور إصدارات المجمّع على أجهزة ( iPad, iPhone, iPod بنظام IOS ) ، مع إضافة عددٍ من التحسينات المهمة . وأوضح بيان أصدره المجمع بهذا الشأن أنه أضيفت خاصية البحث في النص القرآني مع عرض واستعراض نتائج البحث بكل يسر وسهولة ، بالإضافة إلى تحسين خدمة العلامات المرجعية المضمّنة في التطبيق والتحكّم بها بطريقة ميسرة ، كما حُسّنت أيضاً طريقة إدارة الإصدارات بالنسبة للمستخدم ، حيث يمكن حذف إصدار محدّد من قائمة الإصدارات المحمّلة لتخفيف المساحة المطلوبة على الجهاز ، مع بقاء الإصدار جاهزاً للتحميل من جديد في أي لحظة ، بالإضافة إلى تحسينات أخرى في طريقة التصفح وسرعة تقليب الصفحات وعرض البيانات والمعلومات . ويأتي هذا الإصدار ضمن جهود مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في نشر القرآن الكريم وعلومه ، ومواكبة التقنيات المتطورة في مجال البرامج والتطبيقات الحاسوبية .



نيازي: متفائل بالصعود والمعسكر مفيد
رئيس الأنصار من القاهرة لـ “ ”

هاتفيًا: خالد العنزي - المدينة المنورة
الجمعة 07/09/2012
وصف رئيس الأنصار محمد نيازي معسكر فريقه الكروي والمقام بالقاهرة بالإيجابي، مشيرًا إلى أن الفريق خاض العديد من اللقاءات الودية مع أندية كبيرة لها تاريخها بالكرة المصرية، وكذلك المستويات الفنية التي قدمها الفريق، تحت إشراف المدرب المصري شريف الخشاب، والذي تعاقدت معه إدارة النادي خلفًا للمدرب التونسي جلال القادري بعد هبوط الفريق من دوري زين للمحترفين العام الماضي.. 
المدينة أجرت اتصالًا هاتفيًا برئيس الأنصار المتواجد بالقاهرة لمتابعة فريقه:
* بداية.. أبو بدر مرحبًا بك؟
- اهلا وسهلا بكم.
* كيف رأيت استعداداتكم لدوري الدرجة الأولى هذا الموسم؟ 
- أقمنا معسكرا خارجيا بالقاهرة وخضنا العديد من اللقاءات الودية مع أندية كبيرة لها ثقلها الكروي وقدمنا من خلالها مستويات جيدة وكانت مطمئنة لنا وهي بمثابة الاستعداد القوي لدوري الدرجة الاولى هذا الموسم.
* المدرب المصري الخشاب قال إنه سيصعد لدوري زين للمحترفين بعد إعلانكم التعاقد معه؟
- طبيعي أن يقول الخشاب هذا ﻷن أي مدرب يشرف على فريقه يبث الحماس في ﻻعبيه وأنا أتمنى هذا الصعود ولكن اﻷهم أن نصعد ونبقى بقوة والثبات بدوري زين.
* وكيف رأيت فكره الفني من خلال المعسكر بالقاهرة؟ 
- لن تظهر إمكانياته إﻻ من خلال الدوري وأنا شخصيا متفائل بهذا المدرب ونتمنى فقط التوفيق من الله في هذا الموسم.
* تعاقدتم مع العديد من اللاعبين بعد هبوطكم العام الماضي.. كيف رأيت مستوياتهم؟
- أعتقد أننا وفقنا في ابرام هذه التعاقدات من حيث المستوى والاسماء ولكن في الأول والأخير ما يهمنا هو مستوياتهم الفنية والمدرب بالتأكيد لن يلتفت إلى الاسماء.
* الضائقة المالية التي عانيت منها العام الماضي بدوري زين.. هل ما زالت مستمرة حتى الآن؟
- بالتأكيد كل الأندية تعاني منها.. وبإذن الله لن تأثر هذه الأزمة على فريقي بالدوري هذا الموسم.
* متفائل هذا الموسم؟ 
- طبيعي جدا أن أتفاءل.. وماذا تريدني أن افعل غير التفاؤل ففريقي لديه الإمكانيات التي تجعلني أتفاءل به.
* هناك من يؤكد أن الأنصار لن يصعد وأنت متواجد على كرسي رئاسته؟
- وهناك (عكس سؤالك) بأنني قادر ورجال النادي بالعودة إلى دوري زين.. وعمومًا الأهم لدي أنا وهؤلاء الرجال بأن النادي يستمر ويحقق العديد من الإنجازات ونكون عند حسن ثقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة الذي ما زال يدعمنا ويحل العديد من الصعوبات التي تواجهنا.
* من تتوقع صعوده وهبوطه الموسم المقبل؟
- توقع الصاعد والهابط صعب جدًا.. فالدوري قوي جدًا.
* تشعر بخوف الهبوط.. بصراحة؟
- بصراحة.. متفائل بالصعود.
* المشرف على الفريق الكروي بندر الأحمدي ماذا يمثل لك وللأنصار؟
- من أهم الشخصيات الرياضية التي كسبها النادي.. وبالنسبة لي (أفضل مني) بكثير.
* في النهاية.. شكرا لك؟ 
- الشكر للخالق.. ومن ثم لجريدتنا «المدينة».



حدادي نائباً لرئيس لجنة مهرجان الأنصار السينمائي


يشارك الممثل محمد حدادي في مهرجان الأنصار السينمائي، الذي سينظمه نادي الأنصار الرياضي في المدينة المنورة، كنائب لرئيس لجنة المهرجان.
وتمنى حدادي أن يقدم ما هو مأمول منه في المهرجان، خاصة أن صاحب فكرته المخرج جميل القحطاني، يرحب بالجميع للمشاركة في المهرجان، ليستفيد الجميع من الخبرات، إثر الاحتكاك والتعرف على جميع الأعمال التي سيتم تقديمها في المهرجان.



سوق سوداء لبيع البريد الإلكتروني

إيميل ثلاثي معروض للبيع (الوطن)

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-09-06 11:30 PM 

انتشر مؤخرا على المواقع الإلكترونية والمنتديات العامة والخاصة ظاهرة السوق السوداء لبيع البريد الإلكتروني الذي يحمل اسما ثلاثيا أو يكون مميزا، وذلك بعد توقف إنشاء أسماء ثلاثية للبريد الإلكتروني وانشغال الأسماء المميزة للبريد الإلكتروني بأنواعه المختلفة. وقد تفاوتت أسعار البيع للبريد الإلكتروني من 250 ريال إلى 2000 ريال على حسب ما يراه بائع البريد، فيما حددت بعض المنتديات عددا من الضوابط والشروط للبيع. يذكر أن خدمة البريد الإلكتروني خدمة مجانية لمستخدمي شبكة الإنترنت، فيما قام هؤلاء كما يسميهم البعض (هوامير البريد الإلكتروني) بإنشاء عدة حسابات بأسماء مميزة وقصيرة، وطرحها على المواقع والمنتديات لتداولها وبيعها. وأشار المحلل الاقتصادي وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمدينة المنورة عبد الغني الأنصاري بأن هذه الظاهرة تعتبر نوعاً من الاحتيال وتتمثل بالقضية المالية وذلك بسبب أنها لا تباع من الشركة المؤسسة للبريد الإلكتروني. ونوه الأنصاري بأن العالم الافتراضي متمثل في شبكات التواصل الاجتماعي حيث يوجد الحسن والسيئ داخلها، وهناك جزئية كثيرة واعية داخل هذه الشبكات، وإذا الإنسان أصبح بهذا اللاوعي بأن يشتري بريدا إلكترونيا وهو باستطاعته أن ينشئ بريدا يحمل اسمه وهويته أو رمزا خاصاً به، فهذه إشكالية كبيرة في مستوى الوعي. مضيفا بأن الجهل حاليا أصبح جهلا معلوماتيا وليس جهلا أمية. متسائلاً بأنه كيف يمكن للإنسان أن يضمن شراء بريد من شخص مجهول قد يكون لشخص مجرم أو إنسان ضال، كما أشار الأنصاري إلى أن هذا البريد الإلكتروني قد يكون عليه سابقة جنائية متمثلة في انتهاك خصوصية الغير. وقال الأنصاري إن هناك أشياء ظاهرها جميل وخلفها كارثة، معتبرا أن هذه الظاهرة هي قضية وعي شبابي، ويجب على مؤسسات التنشئة الاجتماعية أن تحذر منهم.



«ثلاجة الموتى» في المدينة المنورة تفتح أبوابها لاستقبال المراجعين



فتح مسؤولو ثلاجة الموتى في مستشفى الملك فهد أبوابها أمام المراجعين أمس طيلة النهار، استجابة لما نشرته «الشرق» عن إغلاق أبواب الثلاجة بالأقفال الحديدية والسلاسل بحجة عدم كفاية سعة الثلاجة، وقلة عدد الموظفين المناوبين على مدار اليوم، الذين بلغ عددهم خمسة موظفين فقط . وأزال المسؤولون السلاسل والأقفال الحديدية، ولوحظ تردد بعض المراجعين على الثلاجة لإنهاء إجراءات ذويهم. واستمر وجود رقم هاتف المناوب على ورقة خارجية علقت على باب الثلاجة الرئيسي.



المعلمون المرشحون لمدارس محو الأمية
إطلاق مشروع المعلم الجديد بتعليم العلا اليوم

عبدالعزيز العنزي (العلا)

تنفذ إدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا ممثلة في قسم التدريب التربوي بالتعاون مع قسم الإشراف التربوي ابتداء من اليوم برنامج مشروع المعلم الجديد، وذلك بمركز التدريب التربوي من الساعة الثامنة صباحا ولمدة خمسة أيام. وأهابت الإدارة بجميع مديري المدارس التأكيد على المعلمين المكلفين بتنفيذ البرنامج حضوره ابتداء من اليوم. أسماء المعلمين في موقع «عكاظ» الإلكتروني. من جهة آخرى، اعتمد مساعد مدير التربية والتعليم لشؤون تعليم البنين، سليمان بن محمد المبارك، أسماء المعلمين المرشحين للعمل في مدارس تعليم الكبار الليلية (مراكز محو الأمية) بالعلا للعام الدراسي 1433/1434هـ، مطالبا المرشحين بسرعة مباشرة عملهم في المدارس. والمرشحون هم: 
رابط//



الأرصاد تخلي مسؤوليتها في قضية مهد الذهب .. ورئيس الفريق العلمي:
الهيئة أقرت وجود تلوث بدرجات عالية قبل 5 سنوات

 
ياسر المطيري (مهد الذهب)
أوضح رئيس الفريق العلمي الدكتور عبدالله الفراج الذي اكتشف التلوث في مهد الذهب من قبل الشركة المشغلة لمشروع منجم الذهب، أن منطوق رد الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حول عدم مسؤوليتها عن تلوث مهد الذهب شيء غير منطقي، موضحا أن الهيئة جهة رقابية وهذا يعني إمكانية فحص الدراسات العلمية وكذلك الاطلاع على التقارير الدورية للمراقبة البيئية التي تضطلع بها الشركة المشغلة للمنجم ومن ثم إعطاء تقرير إن كان يوجد تلوث أو لا.
مضيفا أن المحضر الذي وقع عليه ما لا يقل عن ثلاثة من مسؤولي الرئاسة عام 1428هـ أقر بوجود التلوث وأنه وصل درجات تلوث عالية وأنه يمثل خطورة على السكان . 
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أوضحت في ردها على المحكمة التي تنظر قضية التلوث أنها غير مسؤولة عن تلوث بيئة محافظة مهد الذهب، وأن التلوث تحدده جهة استشارية متخصصة، محملة في نفس الوقت وزارة الصحة مسؤولية تحديد الأضرار الصحية التي لحقت بالسكان في محافظة مهد الذهب.
وكان أهالي محافظة مهد الذهب سبق وأن تقدموا بشكوى رسمية لديوان المظالم ممثلا في الدائرة 12 بالمحكمة الإدارية في محافظة جدة التي تنظر في قضية التلوث التي تشهدها المحافظة .
من جهتهم قال مواطنون لـ «عكاظ»، إن رد الأرصاد أثار استغرابهم وإنهم ما زالوا في انتظار الفصل في الدعوى المرفوعة ضد الشركة المشغلة للمنجم لأنها حسب قولهم تلوث بيئة المحافظة ما تسبب في إصابة الكثيرين. 
وقال لـ «عكاظ» رئيس الفريق العلمي الذي اكتشف التلوث بمحافظة مهد الذهب الدكتور عبدالله الفراج واصفا رد الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حول عدم مسؤوليتها عن تلوث مهد الذهب بغير المقبول، معقبا أنها جهة رقابية وهذا يعني إمكانية فحص الدراسات العلمية وكذلك الاطلاع على التقارير الدورية للمراقبة البيئية التي تقوم بها الشركة المشغلة للمنجم ومن ثم إعطاء تقرير إن كان يوجد تلوث أو لا. مضيفا أن المحضر الذي وقع عليه ما لا يقل عن ثلاثة من مسؤولي الرئاسة عام 1428، أقر بوجود التلوث وأنه وصل درجات تلوث عالية وأنه يمثل خطورة على السكان، فهل بعد ذلك يقبل من الرئاسة أن تجيب بأنها جهة رقابية، دون أن تقول رأيها


تكالبت عليه الظروف
معوق مهدد بالطرد من شقته المستأجرة


خالد الجابري (المدينة المنورة)

تكالبت الظروف على المعوق م، س.، المحضار من كل جانب، فهو يعول أسرة مكونة من ستة أفراد يسكنون شقة صغيرة من غرفتين، ومع ذلك هم مهددون بالطرد إلى الشارع بسبب عدم استطاعته دفع إيجارها.
المحضار الذي يعيش وسط ظروف إنسانية صعبة، معتمدا على صدقات أهل الخير، يريد أن تتهيأ له الظروف من أجل حياة كريمة، ولذلك هو يناشد بدموع حزينة المسؤولين وأهل الخير بالتدخل السريع لحمايته بسبب قيام صاحب المبنى بتقديم شكوى ضده في الحقوق المدنية.
يقول المحضار بصوت حزين «صدر بحقي صك إخلاء وتلقفه صاحب البناية بعدما اشتكاني للحقوق وقام بقطع الكهرباء والماء، بل إنه منع من يريد مساعدتنا من أجل تطفيشنا، وإخلاء الشقة بسرعة، بل إنه قام بالتربص بي ومضايقتي».
ويناشد المحضار أهل القلوب الرحيمة بالتدخل لإنقاذ أسرته من الطرد والعمل على تحسين ظروفها، خاصة أن هذا معروف عن مجتمعنا الذي يتمتع بمساعدة البعيد قبل القريب، حسب قوله.



إصابة شخصين وإنقاذ آخرين في حريق بشركة سيارات بالمدينة
المدني يسيطرعلى الحريق ومدير الشركة يعزى السبب لماس كهربائي

متابعة وتصوير - احمد النهاري - المدينة المنورة
الجمعة 07/09/2012
أصيب شخصان ونجـا آخرون فى حريق ضخم مساء أمس في إحدى شركات السيارات بالمدينة المنورة وكان الحريق قد تسبب فى التهام غرفة دهان السيارات في ورشة المعرض و تضرر بعض الأجهزة و الأدوات بالورشة وأوضح مدير إدارة الدفاع المدني اللواء زهير سيبيه « للمدينة « أن سرعة التجاوب مع البلاغ كان له الدور الكبير في السيطرة على الحريق في ورشة المعرض و اقتصار الحريق على « فرن الورشة « فقط ، وقال إن فرق الدفاع المدني مستعدة في أي وقت لتلقي البلاغات و التجاوب للتعامل مع الحالات مؤكدا بأن عملية الأطفاء كانت بمشاركة 6 فرق إطفائية بالإضافة إلى 3 فرق إنقاذ ، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجان لحصر الأضرار وتحديد مسببات الحادث ولازالت إجراءات التحقيق مستمرة . وفي ذات السياق أوضح مدير إدارة الطوارئ و الأزمات بصحة المدينة الدكتور هاني فيض «للمدينة « أن الحريق الحريق الضخم في المستودع نتج عنه إصابة عاملين من منسوبي الشركة بحروق شديدة استدعت إحالتهما إلى مستشفى الملك فهد لتلقي العلاج بالإضافة إلى علاج شخصين في الموقع تعرضا للاختناق . من جهته أرجع مدير عام شركة السيارات بالمدينة مبارك الجعيدي ، سبب الحريق إلى وجود ماس كهربائي تسبب في اشتعال النيران في « الفرن « بدون تسجيل أي إضرار على مركبات العملاء ، و أشار بأن الحريق الذي وقع خارج أوقات الدوام تسبب في إصابة عاملين النظافة تم نقلهم إلى المستشفى ، مشيراً إلى وسائل السلامة الموجودة في المعرض و التي كان لها الدور الكبير في السيطرة على الحريق وعدم انتشاره في المعرض أو المركبات ، وقدر الجعيدي قيمة المركبات الموجودة في الورشة بـأكثر من 2.5 مليون ريال ، و لكن بفضل الله لم تتضرر أي من المركبات .



الإطاحة بمحتال أفغاني إختلس 300 ألف .. وضبط سجين هارب من منفذ حدودي


09-06-2012 03:20 PM
طيبة اليوم - خالد الجابري، أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة: 

القت شرطة أحد بالمدينة المنورة فجر أمس الأول القبض على مقيم أفغاني في الأربعينيات من عمره متهم بالاختلاس من كفيله مبالغ تقدر بثلاثمائة ألف ريال، والنصب على تجار آخرين بالمدينة المنورة وجدة.

وأوضح عبدالله محمد حسن المجددي وكيل كفيل المتهم أن المتهم وجد من يتستر عليه ويشجعه على مواصلة أعماله اللامشروعة ومنها استئجار 10 شاحنات صغيرة من شركة معروفة يستعملها في نقل البضائع بين مدن المملكة، حيث قامت هذه الشركة بسحب الشاحنات بعد أن عجز عن سداد ايجارها، مشيدا بجهود الجهات الأمنية التي عجلت بالقبض على المحتال.

من جهته أوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الاعلامي بشرطة المدينة المنورة أن المقبوض عليه قام بالبيع والشراء باسم كفيله بمبالغ وصلت إلى ثلاثمائة ألف ريال عن طريق الاحتيال على الآخرين، حيث تقدم كفيله بشكوى للشرطة وتم القبض على المتهم وهو أفغاني الجنسية، وتم احالة القضية إلى المحكمه للنظر فيها شرعا.


من ناحية أخرى قبضت فرق البحث والتحري بجوازات المدينة المنورة على مطلوب هارب من سجن منفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات العربية المتحدة قبل أربعة أشهر، حيث تم ضبطه خلال قيادته حافلة أمس في حي سيد الشهداء في المدينة المنورة.

وأوضح مصدر موثوق بأن الهارب اسمه (حمزة) في العقد الثالث من عمره باكستاني الجنسية قبض عليه في قضية مخدرات، وأبعد عن الأراضي السعودية قبل (6) أشهر بعد أن أنهى محكوميته، مضيفا أن السلطات في منفذ البطحاء الحدودي مع دولة الإمارات العربية المتحدة تمكنت من القبض عليه أثناء محاولته العودة والعبور إلى الأراضي السعودية بجواز سفر مزور باسم (وليد)، حيث اتضح من خلال البصمات أن حامل جواز السفر اسمه (حمزة) وسبق ترحيله من أراضي المملكة في قضية مخدرات، وعلى الفور تم التحفظ عليه، إلا أنه في هذه الأثناء تحايل على رجال سلطات منفذ البطحاء بحجة أنه يريد الذهاب إلى دورات المياه، وعندما سمح له بالذهاب أطلق ساقيه للريح وتوارى عن الأنظار.

وأشار إلى أن عمليات القبض عليه تمت بعد أن وردت معلومات إلى جوازات منطقة المدينة المنورة تفيد بوجود شخص أجنبي يمتلك سيارة (حافلة) يقوم بتحميل الزوار واصطحابهم للمزارات والأماكن التاريخية مقابل مبلغ مادي، حيث بينت المعلومات بأنه سبق أن استبعد في قضية مخدرات.



مركز التأهيل بالمدينة
يوجد بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة 6 وحدات بقسم الإناث و6 بقسم الحضانة، والوحدة بقسم الإناث تستوعب بحد أقصى 45 حالة قام المركز بتوزيع الحالات بنقل وحدة كاملة تم توزيعهن على باقي الوحدات ثم نقل وحدتين من قسم الحضانة وتوزيعهن على باقي الوحدات لتخصيصها لحالات مدينة تبوك وعدد المقيمات بمركز التأهيل الشامل بالمدينة 199 حالة بقسم الإناث (الكبار بالسن) الحالات بقسم الحضانة 162 حالة وحالات وتبوك 145 حالة وأصبح عدد حالات المركز 506 حالات بالقسم النسائي.
أما عن حالات تبوك فوصلت على ثلاث مراحل وهي: الدفعة الأولى وصلت 36 حالة في يوم الاثنين 9/6/1433هـ .. الدفعة الثانية وصلت 63 في يوم الثلاثاء 10/6/1433هـ .. الدفعة الثالثة وصلت 46 يوم الأربعاء 11/6/1433هـ .. وصلت الدفع في باصات النقل الجماعي (سابتكو) غير المجهزة لهذه الحالات ولا تناسب الإعاقات الجسدية والعقلية وكانت الحالات يرثى لها بشكل كبير. هذا ما حصل بجميع مراحل الوصول باستثناء المرحلة الثالثة التي قاموا بها بفك مقاعد الباصات، كانت هذه المرحلة مخصصة لحالات شديدات الإعاقة وعدد الباصات 7 علما بأن هناك حالات كبد وبائي لم يتم عزلهن عن باقي الحالات الموجودة مع أننا نتساءل كيف تقوم الوزارة بالموافقة على نقل 145 حالة بدون تأمين عاملات عناية شخصية وممرضات وكان النقل بعشوائية تامة من جميع النواحي.
وإحضار الأسرة التالفة من رجيع مركز تبوك إلى مركز المدينة ولم يحضروا الأسرة الجديدة للحالات علما بأن الأسرة كانت تالفة جدا ووصول أخصائيات ومراقبات وطبيبة وممرضة قمن بتسليم الحالات بأقل من ساعة وتركت الحالات بوضع فوضوي عائم.. دون معرفة ماذا تأخذ من أدوية نفسية ومعرفة نوع الطعام، سوى كشف بأسماء بدون صور ولا يوجد عاملات من تبوك للتعرف. 
ملابس المقيمات كانت قديمة ولا يوجد أسماء على الملابس علما بأن وقت وصولهن إلى المدينة كان وقت تأمين الكسوة الصيفية، قام مركز تأهيل المدينة بتأمين الكسوة لهن ووصل قليل جدا من عاملات العناية الشخصية والممرضات فقام المركز بتوزيع الحالات وذلك بأن تقوم كل عاملة بخدمة ورعاية 7 حالات من استحمام وإطعام وتغيير.
مرض وتعب بعض الحالات عند وصولهن من مركز تبوك إلى مركز المدينة وذلك بسبب عناء السفر وعند مراجعة ملفاتهن الطبية وجدوها قديمة كما قامت طبيبات المركز باكتشاف أمراض قديمة لحالات من مركز تبوك لم تكن مكتشفة من قبل مركز تبوك ولم تكن مدونة بالملفات الطبية.
وجود إهمال شديد من مراقبات المركز بالمرور على الحالات ومتابعتهن داخل الوحدات والدليل كثرة الإصابات بالمركز، وبعد كل هذه الإصابات لا يحدث أي تحقيق أو مساءلة للموظفة المسؤولة عن الوحدة وإنما يوجه التحقيق للعاملة وحتى المسؤولات عن الوحدات يرفضن الجلوس داخل الوحدات التابعة لهن بحجة المكان وحتى بعد تأمين كونتر عند باب كل وحدة لم يرغبن الجلوس لأداء عملهن علما بأن الحالات تحتاج إلى مراقبة مستمرة وقت تناول الوجبات ووقت الاستحمام ووقت النوم كما أن المراقبة لا تقوم بالتفتيش على نظافة الحالات الشخصية وتغيير ملابسهن الداخلية والدليل كثرة وجود حالات تسلخات.. 
توجد مشكلات في مبنى المركز.. عند سقوط الأمطار تخرج المياه من مفاتيح الكهرباء ومن الإضاءات وتخر من الأسقف المستعارة.



السلام عليك أيها النبي..!

فؤاد حسن كابلى
الجمعة 07/09/2012
لا شك أن مكة المكرمة شرفها الله لها تاريخها الإسلامي العظيم، فهي مدينة مقدسة وبها المسجد الحرام قبلة المسلمين، ومقصد للحج والعمرة لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم.
وقد تناقلت الأنباء مؤخرًا أنه سوف تُقام مدينة جديدة بين مكة المكرمة وجدة أُطلق عليها: (السلام عليك أيها النبي)، وسينشأ بها جامعة بنفس الاسم، وبوابة إلكترونية، ومكتبة ستكون الأكبر بإذن الله.. ومؤسس مدينة (السلام عليك أيها النبي) هو الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني بارك الله فيه ومن معه، وجزاهم الله ألف خير.
سوف تضم هذه المدينة معرضًا يضم ما يقارب 1500 قطعة تحكى سيرة الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- وفيه محاكاة لحلي نساء سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- والجبة والصاع والمد، وكذلك بعض أنواع الأثاث والسلاح، والحلي والزينة والمكاييل والعملات، وبعض أنواع الطعام والشراب في القرآن الكريم، خلاف أنه يحتوي على 25 موسوعة تضم أكثر من 500 مجلد موضوعها ينصب في القرآن الكريم والسنة الشريفة.
وسوف تضم أيضًا أكبر عرض مُجهَّز بأحدث وسائل التقنية الحديثة، وأكبر متحف نبوي ومجسمات المسجد الحرام ومجسمات المدينة المنورة والحجرة النبوية ومجسمات للمشاعر المقدسة، وغير ذلك الكثير.
وهنا نبدي سرورنا وغبطتنا لإنشاء مثل هذا المشروع التراثي الكبير.. ونتمنى أن يُقام هذا المشروع في المدينة المنورة الأرض التي بها مثوى سيّد الخلق -صلى الله عليه وسلم- وليكن هذا المشروع بالقرب من مسجده -عليه الصلاة والسلام-، لينضم إليها ما يحتوي هذا المسجد والحجرة الشريفة من آثار قيّمة لا تُقدَّر بثمن.. وكذلك بما يتبرَّع به القطاع الخاص في المدينة من تحف وآثار..!
مرة أخرى مع إجلالنا واحترامنا لقدسية مكة المكرمة -حماها الله- فالمدينة المنورة تكون أولى لاحتضان هذا التراث القيّم والنادر، من ذلك المكان الذي اختير ما بين مكة وجدة، والمزمع إقامتها به، والذي يُقدَّر بمليون متر مربع تقريبًا..! ونحن على ثقة تامة بأن أميرنا المحبوب عبدالعزيز بن ماجد سيُؤيِّد مثل هذا الاقتراح. فأميرنا الغالي عبدالعزيز بن ماجد أياديه بيضاء في مثل هذه الحالات ولمثل هذه المشروعات المُجدية.. ونقترح إقامة هذا المشروع في مدخل المدينة المنورة على طريق الهجرة المبارك.
لهذا نأمل من القائمين على هذا المشروع تحويله إلى المدينة المنورة، ليُضفي على مدخل المدينة بهاءً وجمالًا وروحانية للقادمين لزيارة مسجد الحبيب صلى الله عليه وسلم.