الثلاثاء، 23 يوليو 2013

الإخبارية اليومية






أقرّ "مجلس المنافسة" لمراقبة السوق ولائحة دور الرعاية الاجتماعية
"الوزراء": تنظيم خدمات النقل العام بمستوى جيد وكلفة ملائمة

واس- جدة:
 قرر مجلس الوزراء مساء الاثنين الموافقة على تنظيم هيئة النقل العام التي تهدف إلى تنظيم خدمات النقل العام والإشراف عليه وتوفيره بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة وتشجيع الاستثمار فيه بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية، عقب اجتماع المجلس أن الهيئة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط تنظيماً بوزير النقل، ومقرها الرئيسي مدينة الرياض.

كما قرر المجلس الموافقة على لائحة دور الرعاية الاجتماعية التي تنص على أن دورها هو توفير الحماية والرعاية الاجتماعية لمن هم في حاجة إليها وفقاً للشروط الواردة في اللائحة.
وتقوم الدور- بموجب اللائحة- بتقديم أوجه الرعاية الشاملة التي يحتاج إليها نزلاؤها ومن ذلك إيواء النزيل والعناية به وتوفير الرعاية الصحية والمحيط الاجتماعي المناسب له.

ويُخصص لكل نزيل سجل يحفظ فيه البحث الاجتماعي والبحث النفسي الخاصان به، بالإضافة إلى معلوماته الشخصية والتقارير الدورية عن حالته الصحية والنفسية والاجتماعية وجميع المستندات الثبوتية المتعلقة به وتكون إدارة الدار مسؤولة عن سريتها والمحافظة عليها.

وقال الدكتور "خوجة" إن مجلس الوزراء أصدر جملة قرارات تضمنت تعديل اسم "مجلس حماية المنافسة" ليكون "مجلس المنافسة" ويكون المجلس ذا شخصية اعتبارية مستقلة ويتمتع بالاستقلال الإداري والمالي ويكون مقره مدينة الرياض وله إنشاء مكاتب في مناطق المملكة بحسب الحاجة.

ونص القرار على أن يُعاد تشكيل "مجلس المنافسة" ليكون برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثل من كلٍ من وزارة المالية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للاستثمار، وأربعة أعضاء من المحايدين ذوي الاختصاص في مجالات الأنظمة والاقتصاد "غير ممارسين لأعمال تجارية أو صناعية أو خدمية وغير ممثلين لجهات حكومية" يختارون لذواتهم يعينون بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح رئيس المجلس.

ويتولى "مجلس المنافسة" الرقابة والإشراف على نشاط المنافسة ويكون له عددٌ من المهمات والاختصاصات من بينها اعتماد مشروعات الخطط والسياسات العامة والأنظمة الخاصة بالمنافسة ورفعها بحسب الإجراءات النظامية المتّبعة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها ومراجعتها وتقويمها والعمل على تطويرها وتحديثها.

كما تتضمن مراقبة السوق لضمان تطبيق قواعد المنافسة العادلة، والموافقة على اتخاذ إجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات للكشف عن الممارسات المخلّة بقواعد المنافسة سواء أكان ذلك بناءً على شكوى أم بمبادرة من المجلس وللمجلس الاستعانة بالجهات ذات العلاقة في الحالات التي تقتضي ذلك.

وتشمل اختصاصات "مجلس المنافسة" نشر ثقافة المنافسة وتعريف المجتمع بالحقوق التي كفلها نظام المنافسة وإيجاد قناة تفاعلية عبر شبكة "الإنترنت" بينه وبين المجتمع.

وترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ الجلسة ، في قصر السلام بجدة.

ورفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على أمره العاجل بصرف مساعدة بأكثر من مليار وأربعمائة مليون ريال للأسر المشمولة بنظام الضمان الاجتماعي في المملكة، لمساعدتها على تلبية مستلزماتها الطارئة في هذا الشهر الكريم، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك.

واستمع المجلس إلى الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية عن نتائج الاجتماع السنوي العشرين لأمراء المناطق الذي ناقش عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بالقضايا الأمنية والتنموية في مختلف مناطق المملكة، حيث رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على توجيهاتهما السديدة لأصحاب السمو أمراء المناطق لخدمة أبناء الوطن والحرص على كل ما فيه التيسير لأمورهم.

وبيّن الوزير أن مجلس الوزراء اطّلع بعد ذلك، على جملة من التقارير المتعلقة بتطورات الأوضاع ومستجداتها إقليمياً وعربياً ودولياً، واستعرض الجهود والمشاورات بشأن عددٍ من الأحداث، مشدداً على المواقف الثابتة للسعودية ومناشداتها المستمرة لوضع حدٍ لجميع أنواع الإبادة والتجويع التي يتعرّض لها الشعب السوري في أبشع صور انتهاك لحقوق الإنسان.

وأعرب مجلس الوزراء عن إدانة المملكة واستنكارها للتفجير الإرهابي الذي استهدف أحد المساجد في مملكة البحرين أثناء أداء المصلين صلاة التراويح، ووصفه بالعمل الإرهابي المشين الذي يهدف إلى زعزعة الأمن وقتل الأبرياء وترويع الآمنين في هذا الشهر المبارك.

ورحب المجلس بالقرار الصادر عن الاتحاد الأوروبي بشأن استثناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من التعاون بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، مؤكداً أن القرار يجسد الموقف الثابت للاتحاد الأوروبي الرافض لسياسة إسرائيل الاستيطانية وانتهاكها للمواثيق والقوانين الدولية.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الجورجي في شأن مشروع اتفاق تعاون في مجال مكافحة الجريمة بين حكومة السعودية وحكومة جورجيا والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقّعة لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة لذلك.

ووافق مجلس الوزراء على قيام وزير الخدمة المدنية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب المغربي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية بين حكومة السعودية وحكومة المملكة المغربية والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقّعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ــ تعيين علي بن عبدالله بن علي السالم على وظيفة "مستشار إداري" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

2 ــ تعيين سعد بن صالح بن عبدالعزيز الوتيد على وظيفة "مستشار إداري" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المالية.

3 ــ تعيين المهندس هذلول بن حسين بن صالح الهذلول على وظيفة "وكيل الوزارة لشؤون الطرق" بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة النقل.

4 ــ تعيين عبدالله بن أحمد بن صالح آل طاوي على وظيفة "مدير فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

5 ــ تعيين محمد بن مكني بن ذعار البقمي على وظيفة "مدير عام تقنية المعلومات" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقرير سنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام، وتقرير سنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما تضمنه التقريران المشار إليهما، ووجه حيالهما بما رآه.







بإجمالي يزيد على مليار و400 مليون ريال.. وتشمل أكثر من ٨٠٠ ألف حالة
مصادر "سبق": البدء بصرف معونة الملك لمستفيدي الضمان خلال ساعات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 علمت "سبق" من مصادرها أن وزارة الشؤون الاجتماعية تستعد خلال الساعات المقبلة من اليوم الثلاثاء لصرف المساعدة التي أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أيده الله - أمراً عاجلاً بصرفها للأسر المشمولة بنظام الضمان الاجتماعي في السعودية؛ لمساعدتها على تلبية مستلزماتها الطارئة في هذا الشهر الكريم، وكذلك مستلزمات عيد الفطر المبارك.

وتوقعت مصادر خاصة لـ"سبق" أن يتم إيداع المساعدة البالغة ملياراً و402 مليون و229 ألفاً و500 ريال في حسابات المستفيدين خلال الـ١٢ ساعة المقبلة.

وتشمل المساعدة أكثر من ٨٠٠ ألف حالة ضمانية.

وكانت "سبق" قد انفردت بنشر خبر صدور أمر خادم الحرمين الشريفين قبل الإعلان الرسمي. 





طالبت بتطبيق العقوبات المقررة في نظام تأديب الموظفين
«نزاهة» تطالب الجهات الحكومية والشركات بتأديب الموظف المخالف مالياً أو إدارياً



الرياض-الوئام:

طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ” نزاهة ” الجهات الحكومية والشركات المشمولة بتنظيم الهيئة بتطبيق العقوبات المقررة في نظام تأديب الموظفين .

ودعت « نزاهة » الجهات الحكومية والشركات المشمولة في تنظيم الهيئة بضرورة تطبيق العقوبات المقررة في نظام تأديب الموظفين .

وأوضحت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أن تذكيرها بهذه التعليمات والضوابط يأتي ضمن برنامجها التوعوي والتثقيفي لعموم الموظفين مما يحقق حماية النزاهة ومكافحة الفساد بشتى صوره وأشكاله وأساليبه.





إجراءات نظامية بحق من يخل بالالتزامات التعاقدية
وقف مستحقات الشركات المتأخرة في صرف رواتب موظفيها


سعيد الزهراني - الطائف
الثلاثاء 23/07/2013

صدرت توجيهات عليا لوزارة العمل بالتأكيد على الشركات والمؤسسات بعدم التأخر في صرف مرتبات العاملين لديها، وحثها على عدم التهاون في ذلك، وأن من يخل بالتزاماته التعاقدية مع العمالة فسوف يتخذ بحقه الإجراءات النظامية، والنظر في وقف المستخلصات التي لدى الأجهزة الحكومية للشركات المتقاعسة في صرف الأجور.
وأشارت التوجيهات إلى أنه نظرًا لما لوحظ من كثرة الشكاوى والقضايا العمالية المتعلقة بتأخر صرف أجور العاملين في منشآت القطاع الخاص، وحيث إن تأخير صرف الأجور عن مواعيدها المحددة يتعارض مع نظام العمل والقرارات ذات الصلة ويعتبر مخالفة صريحة توجب المحاسبة طبقًا لما تنص عليه الأنظمة المتبعة، وله آثار وانعكاسات تضر بالعمل والقطاع الخاص والمصلحة الوطنية. وشددت التوجيهات على الالتزام التام بصرف أجور العاملين في مواعيدها المحددة وعدم تأخير ذلك بأي حال من الأحوال.
وكانت وزارة العمل قامت بإعداد قائمة بحالات تأخير الأجور وما تم بشأن معالجتها، وتتضمن القائمة أسماء المنشآت المخالفة التي قد تؤخذ بعين الاعتبار ضمن معايير تصنيف المقاولين أو ترسية عقود جديدة عليهم. 
وقالت الوزارة إنها تعمل حاليّاً على إكمال تطوير وتطبيق نظام حماية الأجور الذي سوف يوجب على كل منشأة تسديد الأجور عن طريق حسابات بنكية لكل عامل في المملكة العربية السعودية. وسيمكِّن هذا النظام وزارة العمل والجهات المعنية الأخرى من متابعة صرف الأجور ورصد أي تأخير يحدث في ذلك بطريقة فورية، وسوف تتعامل الوزارة مع المشكلة حال وقوعها وتتخذ الإجراءات النظامية اللازمة حيال المنشآت المتأخرة. 
وأوضحت تعاليم الدين الحنيف هي نبراسنا الأول في هذا الأمر ليخلي كل شخص ذمته، كما أن أنظمة البلاد والتعليمات المستمرة من أولي الأمر تؤكد على أهمية تسديد الأجور للعاملين في أوقاتها.






العمل: 
احتساب سعوديتين بدوام جزئي بواحدة في التوطين.. ورصد 2600 محل مخالف لقرار للتأنيث


تحتسب عاملتان سعوديتان بدوام جزئي في محال بيع المستلزمات النسائية بواحدة عن احتساب توطين الوظائف بهذه المحال، وذلك وفقاً للوائح الإضافية التي أصدرتها وزارة العمل في المرحلة الثانية لتنظيم عمل المرأة في المحال النسائية.

كما ألزمت هذه اللوائح، وفقاً لـ"عكاظ"، أصحاب المحال بتوثيق كافة الحقوق والبدلات للعاملة وتوفير تأمين طبي لها ولمن تعولهم، بجانب توفير حارس أمن سواء كان المحل قائماً لذاته أو بمجمع تجاري لا يوجد فيه حراسة أمنية، إلى جانب تأمين دورة مياه في حال عدم وجود دورات قريبة.

وكانت مصادر صحفية ذكرت أن فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل رصدت نحو "2608" محال لبيع المستلزمات النسائية مخالفة لقرار التأنيث خلال العام الماضي، موزعة في مختلف مدن المملكة، فيما بلغ عدد المحال التي التزمت بالقرار نحو "5226" محلاً.






«ساما»: لا صحة لإيقاف تداول الريال «الورقي»


الرياض ـ الوئام ـ واس: 

نفت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، ما تردد في بعض وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، عن قيام المؤسسة بالتعميم على المصارف بإيقاف تداول فئة الريال (الورقي)، واستبداله بالريال (المعدني).

وقالت المؤسسة ردا على ذلك: ”هذا الخبر عارٍ عن الصحة، والتعامل بالريال الورقي والمعدني لا يزال مستمرا مع باقي الفئات”.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية، قد نسبت إلى (ساما)، أمس، أنها قررت إيقاف تداول الريال (الورقي)، على أن يحل محله الريال (المعدني)، ابتداء من اليوم الثلاثاء.





الجوازات تنفي توزيع أجهزة الخدمة الذاتية على المجمعات


الثلاثاء, ۱٦ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أكدت جوازات المنطقة الشرقية أن أجهزة الخدمة الذاتية متوافرة في جميع فروعها، وفي مطار الملك فهد الدولي، نافية توزيع هذه الأجهزة على المجمعات التجارية في المنطقة.

المتحدث باسم جوازات الشرقية المقدم، معلا مرزوق العتيبي، أوضح أنه يوجد في جوازات الدمام جهازان للخدمة الذاتية، تعطل أحدهما بسبب خلل كهربائي ليوم واحد فقط، قبل أسبوعين، وتم إصلاحه في حينه، ولم يسبب أي إرباك، لافتاً إلى وجود مختصين في شعبة تقنية المعلومات، يملكون صلاحيات تسجيل وتفعيل المستفيدين بعد التحقق من هويّاتهم.

جاء ذلك رداً منه على ما نُشر في وسائل الإعلام بعنوان "جهاز أحد المجمعات التجارية يخضع لأعمال الصيانة... عطل البصمة الإلكترونية يوقف معاملات المراجعين في الجوازات"، والذي أشار إلى تعطل أحد أجهزة البصمة التابع للجوازات، ما تسبب في زيادة الزحام على مقر الجوازات، فضلاً عن التأخر في إنهاء معاملات يتطلب إنجازها البصمة الإلكترونية. حسب "الحياة"






مؤسسة سلطان الخيرية تبني مدينة طبية في جدة ومصر
أكدت التزامها دعم مشاريع الإسكان الخيرية وتقديم الخدمات الطبية المتقدمة
الثلاثاء 14 رمضان 1434هـ - 23 يوليو 2013م
جانب من اجتماع مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبد العزيز 

أقر مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية في جدة، خطة أعمالها للسنوات العشر المقبلة، متضمناً إقامة مدينة طبية متكاملة في مدينة جدة وأخرى في مصر مماثلتين لتلك الموجودة حالياً في الرياض.

وقال الأمير خالد بن سلطان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز "يسعدنا جميعاً أننا نُقرّ مبدأ دراسة جدوى عمل مدينة طبية أخرى مماثلة لما هي موجودة في مدينة الرياض، وتمّ إقرارها في منطقة مكة المكرمة".

وتؤكد مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية أنها ملتزمة بتخصصها في دعم مشاريع الإسكان الخيرية، وتقديم الخدمات الطبية المتقدمة في الوقت الحالي.

وقال الدكتور عبدالعزيز المقوشي، مساعد مدير مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز "إن مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية اهتمت بشكل رئيسي بمحورَيْن رئيسييْن ضمن محاور اهتماماتها، تمثل أحدهما في الرعاية الصحية، وتقف شامخة في هذا بمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية التي عالجت حتى الآن أعداداً ضخمة من المرضى من ذوي الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة".

وقال الأمير خالد بن سلطان إن الأمير سلطان عمل الجزء الأكبر من الخير في المملكة العربية السعودية، ولكنه كان دائماً ينظر إلى العالم العربي والإسلامي، "ولهذا سوف نبدأ ولأول مرة عمل دراسة جدوى مدينة أخرى مماثلة لما هو سوف يُعمل في منطقة مكة في جمهورية مصر العربية".

وسُجلت المُؤسسة نفسها كواحدة من أهم المؤسسات الخيرية في المنطقة لتقديم خدمات خيرية تتعلق بالإسكان، وهو ما تم في بعض المناطق السعودية، وكذلك تقديم خدمات طبية وتأهيلية متطورة.






معرض خاتم الأنبياء بالمدينة المنورة.. عرض عصرى للسيرة النبوية

الثلاثاء، 23 يوليو 2013 - 02:07
المدينة المنورة ـ الأناضول

"هدفنا أن يأتى الزائر إلى مدينة الرسول ويغادرها وهو متأسٍّ بخلق الرسول وبحبه ومتبع لسنته وأن يكون قادرا على التعامل السليم مع المرحلة الدقيقة التى تمر بها العديد من البلاد حاليا".. هكذا اختصر أحد المشرفين على معرض "الرسول محمد صلى الله عليه وسلم" فى المدينة المنورة بالسعودية الهدف من إقامة المعرض لأحد أفواج المعتمرين الزائرين له.

فعلى بعد 50 مترًا من القبة الخضراء الشهيرة الدالة على قبر النبى محمد فى مسجده بالمدينة المنورة، يطل المعرض على حدود ساحة المسجد؛ ليكشف جوانب السيرة النبوية للمعتمرين الوافدين من أنحاء العالم من خلال قسمين للمعرض، أحدهما هو قسم الخطوط والثانى قسم التوثيق العلمى للسيرة النبوية.

وفى جولة لمراسلة "الأناضول" فى المعرض الذى يشرف عليه مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة كان واضحًا أنه يهيئ المعتمرين للتقرب من الرسول بطريقة عملية مباشرة وباستخدام التقنيات الحديثة والمجسمات والصور.

ففى قسم الخطوط يوجد عدد من اللوحات مثل لوحة "توقير النبى"، و"تهيئة لتلقى الحبيب" و"النبى الإنسان"، والتى تتحدث عن ولادته وصفاته وبعثته وتوثيق بالصور لأبرز محطات طريق الهجرة من مكة إلى المدينة.

ويضم جناحًا عن علاقة النبى بربه ومجسمًا للمسجد النبوى من الداخل والحجرات التى يضمها وكانت تختص بزوجاته، والمنبر النبوى ولوحة عن يوم فى حياة النبى وعلاقته بأهله.

بينما يضم جناح غزوات النبى مجسمًا للمدينة فى العهد النبوى يبين المعالم الرئيسية والطريق الذى سلكه النبى بعد وصوله إلى المدينة نحو منازل أخواله بنى النجار، كما يظهر مراحل غزوتى أُحُد والخندق والجبال والأودية التى جرت الغزوتان بينهما.

ويأتى جناح "الرفيق الأعلى" عن انتقال وفاة النبى، ويحتوى على مجسم لحجرة السيدة عائشة زوجته التى تم دفنه بها، كما يتضمن وصاياه لأمته وحقوقه عليها.

أما القسم الثانى فى المعرض وهو "التوثيق العلمى للسيرة النبوية"، فيعرض 39 لوحة ضخمة تتعرض لحياة النبى بالخرائط والجداول البيانية، وأبرزها نسبه وطريق الهجرة والمؤاخاة التى أشرف عليها بين المهاجرين من مكة إلى المدينة والأنصار وهم أهل المدينة الذين استقبلوا المهاجرين، وغزوات النبى ومعجزاته والمبشرون بالجنة ومصادر السيرة النبوية.

وقال سلامة عبد العزيز، أحد مشرفى المعرض، لمراسلة الأناضول، إن رسالة المعرض هى ترسيخ حب الرسول، وصولاً إلى الاقتداء المطلوب به من خلال عرض تفاصيل حياته بوسائل تقنية متنوعة.

ومن ناحيته قال صلاح سلامة، مدير مركز بحث ودراسات المدينة المنورة للأناضول، إن المعرض تم افتتاحه فى 13 مارس الماضى ضمن فعاليات الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013.

وأضاف أنه من المقرر أن يستمر حتى نهاية العام، وبه مرشدون باللغات الإنجليزية والتركية والأوردية والإندونيسية والفارسية والكردية، مشيرًا إلى أن متوسط عدد الزائرين يوميا نحو 5 آلاف؛ ما شجع على فكرة أن يكون معرضًا دائمًا، وعمل معرض متنقل للدول الأخرى، وخاصة مصر وتركيا وروسيا وهولندا وباريس والبحرين وسويسرا بشكل مبدئى.

وأعرب سلامة عن أمله فى أن تساعد السيرة النبوية والاقتراب من سلوكيات الرسول المسلمين على كيفية التعامل السليم مع المرحلة الدقيقة التى تمر بها العديد من البلاد حاليًا.

وإجمالاً قال حمود العتيق، الإعلامى فى مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، إن المعرض شهد منذ افتتاحه ما يقارب مليون زائر.





أمير الرياض يطلق مشروع “مترو الرياض” الأحد المقبل



علمت “المواطن” أن الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز -أمير منطقة الرياض- سيرعى حفل عرض وإطلاق مشروع القطار الكهربائي “مترو الرياض”، مساء الأحد المقبل الـ 20 من رمضان في قصر الثقافة بحي السفارات.








حمد الشقاوي : عجز المهندسين في المملكه سيمتد حتى 60 عاما 




أخبارية جده - متابعات :
 أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين المهندس حمد الشقاوي أن المملكة تعاني من عجز وظيفي في أعداد المهندسين السعوديين في كافة الشعب الهندسية قد يمتد لأكثر من 60 عاماً مقبلة،

وأن الظروف الراهنة المتمثلة في عدم إعطاء المهندس السعودي حقوقه من الناحيتين التدريبية والمادية وراء ذلك العجز، موضحاً أن المملكة تشهد تخريج سنوياً 1500 مهندس، وإجمالي أعداد المهندسين العاملين في المملكة 180 ألف مهندس، بينهم 140 ألف مهندس "مقيم"، وبذلك نحتاج إلى عدد كبير من السنوات لإحلال المهندسين السعوديين كبدلاء للمهندسين المقيمين.
وأضاف الشقاوي، خلال حديثه أن إجمالي أعداد المهندسات "الإناث" المنتسبات في عضوية الهيئة 150 مهندسة "100 مقيمة، 50 سعودية"، وينتمين في الهيئة ضمن نطاق شعبة هندسة "التراث العمراني"، وأن الهيئة بصدد تشكيل لجنة نسائية، وأن الهيئة لا تفرق بين الذكور والإناث في مجالات العمل "الهندسي"، مبيناً أن الهيئة تنفذ حالياً بحثاً للوصول إلى مخرجات الجامعات والاحتياج الفعلي للمهندسين واستقراء المستقبل لمعرفة أعداد الخريجين.
وذكر شقاوي، أن الهيئة استقبلت أخيراً خلال فترة "مهلة التصحيح" بمعدل يومي 50 حالة طلبات تعديل تأشيرات قدوم من بلدانهم تحمل مهنة "هندسة" -وهم غير مؤهلين للعمل الهندسي- ومطالبتهم بتعديل تلك المهنة إلى أخرى تتوافق مع أعمالهم الأصلية من عامل أو سباك أو حداد أو غيرها، مشددا على أن جهات الاختصاص في الهيئة اكتشفت 1050 شهادة مزورة، بينهم 29 سعودياً.
مبينا أن جميع خدمات الهيئة ستكون "إلكترونية" عبر الشبكة العنكبوتية على الإنترنت في الربع الأخير من العام الميلادي المقبل، منها انتساب للهيئة، تقديم وتجديد العضوية وتجديد التراخيص، وانتخابات الشعب وذلك طبقاً للخطة الموضوعة من مجلس إدارة الهيئة، لافتاً إلى أن الهيئة، أقرت استحداث 8 فروع جديدة في محافظات ومناطق المملكة، من بينها فرع في الأحساء، وأن الغرض من استحداث الفروع هو تنفيذ مناشط علمية وهندسية وزيارات متعددة ومحاضرات متنوعة، مبيناً أن فرع الأحساء منذ تأسيسه من أنشط اللجان التنسيقية الـ12 المنتشرة في المملكة.
وذكر رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، أن المناشط في الهيئة تتمثل في 13 شعبة هندسية، وأن شعبة "الأبنية الخضراء" هي الشعبة النشيطة من خلال تنفيذها الدورات والمحاضرات، فيما تتكفل الهيئة بدعم أي نشاط من محاضرات وندوات في الفروع، حيث أشركت المهندسين "المقيمين" كأعضاء في مجالس الشعب الهندسية، الذي يضم 5 مهندسين سعوديين، و2 غير سعوديين، وأن جميع "المهندسين" المقيمين، يحق لهم الانتخاب والترشح لمجالس إدارة الشعب، وجاء ذلك حرصاً من الهيئة في الاستفادة من خبرات وتجارب الأعداد الهائلة من المهندسين غير السعوديين الذين يعملون في المملكة، وتقرر في ذلك اشتراط الترشح لمجالس الشعب أن يكون المهندس بدرجة "مستشار" تجاوزت سنوات خبراته العملية الـ20 سنة في ممارسة الهندسة، مع استبعاد ترشيح المهندس "المقيم" لرئاسة المجلس أو لنيابته، مضيفاً أن هناك 4 درجات للمهندسين، وهي: مهندس للخريج، وبعد 4 سنوات مهندس "مشارك"، وبعد 5 سنوات مهندس "محترف"، وبعد 10 سنوات مهندس "استشاري".





التربية: لا تجديد أو نقل ملكية للمدارس الأهلية دون «زكاة»

عساف الرشيدي - القصيم
الثلاثاء 23/07/2013


أوضحت الإدارة العامة للتربية والتعليم ممثلة بإدارة التعليم الأهلي والأجنبي أن شهادة الزكاة الصادرة من مصلحة الزكاة والدخل هي أحد الاشتراطات للحصول على الإعانات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم للمدارس الأهلية (بنين - بنات) كما أنها أحد الاشتراطات الرئيسية عند طلب فتح المدارس الأهلية أو المعاهد الأجنبية أو تجديد رخصها أو نقل ملكيتها.
وأوضح عبدالعزيز بن محمد الفراج مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي أن ذلك الإجراء يأتي استجابة للتعميم الوزاري رقم 24155659 بتاريخ 29 /8 /1434هـ المبني على تعليمات وزارة المالية بشأن تمكين مصلحة الزكاة من استحصال مستحقاتها.






"مرور الرياض": سحب السيارات المعروضة للبيع بالأماكن العامة وتغريم مالكيها


نبهت إدارة مرور الرياض إلى منع عرض السيارات للبيع أو الإيجار في الشوارع والمواقف والساحات العامة، مشددة على أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة يعاقب عليها النظام.

وأوضح مدير مرور منطقة الرياض العقيد علي الدبيخي أن عرض السيارات للبيع أو الإيجار خارج الأماكن المخصصة لذلك مخالفة تستوجب التصدي لها، كاشفاً وفقا لصحيفة "الرياض" أن تلك السيارات المخالفة ستكون عرضة للسحب والحجز من قبل رجال المرور، فضلا عن العقوبة المالية المحددة من قبل الجهات ذات الاختصاص والمتمثلة في وزارة النقل وأمانة منطقة الرياض والتي تصل إلى (1500) ريال.

ودعا الدبيخي أصحاب السيارات المعروضة للبيع أو الإيجار خارج الصالات والمعارض المحددة إلى الالتزام بالتعليمات وإزالة تلك المركبات حتى لا تتعرض لتطبيق العقوبات.





الخبز .. تلاعب في الأوزان والأسعار رغم التحذيرات


وزن الخبز في نجران (تصوير: عبدالله فراج)
٢٠١٣/٧/٢٣ - العدد ٥٩٧


أظهرت جولات «الشرق» على نقاط بيع الخبز في جل مدن المملكة تفاوتا ملحوظا في أوزان الخبز على الرغم من تحذيرات وزارة الداخلية من تلاعب مخابز في أسعار الخبز ومواصفاته، وتشديدها على تطبيق الأنظمة حيال المخالفين من قبل جهاز وزارة الشؤون البلدية بحسب اللوائح المنظمة لذلك.


واشتكي عدد من المواطنين والمقيمين على مستوى المملكة من مخالفة المواصفات المحددة من قبل اللجنة المشكلة في وزارة التجارة والصناعة التي حددت وزن 640 جراماً للخبز الشامي والصامولي بسعر ريال واحد، مؤكدين أن تهاون الرقيب وعدم وجود العقاب الرادع هو السبب وراء استمرارية تلك المخابز المخالفة.
وبلغ وزن الكيس بسعر ريال في جدة 500 جرام، فيما تفاوتت الأوزان في الطائف بين 400 و650 جراماً، وبلغ في الأحساء بين 356 406- جرامات، ونجران 425 جراماً وفي الجبيل 390 جراماً، وفي جازان 500 جرام.

من جانبه قال رئيس لجنة المخابز في غرفة جدة فائز حمادة «إن المخابز المتلاعبة في الأسعار والأوزان هي في الأساس مخالفة تشتري الدقيق من السوق السوداء بأسعار مرتفعة، وتلك المخابز تشكل حوالي 30% من المخابز الموجودة في المملكة، و لم يلمس المواطن العادي أي دور فعلي من وزارة التجارة لغلق تلك المخابز وحماية المستهلكين من غلاء الأسعار. «مؤكداً أن المخابز المرخصة وسليمة الأوراق لا تتلاعب بالأوزان والأسعار. وأضاف «قانونياً لا يجوز للتجارة محاسبة أصحاب المخابز الذين يضيفون الحليب والزبدة أو السمن أو المحسن على الخبز، فالإضافات لا تخضع للتسعيرة المفروضة، وتمنع وزارة التجارة المخابز من رفع أسعار الخبز العادي «صامولي» و «الشامي»، مالم تضاف إليه محسنات، بحيث يباع 500 غرام من العيش الصامولي والشامي بريال، وهو مالم يمسه أصحاب المخابز، لأنه خبز يشتريه الفقير قبل الغني» كما نصت التجارة على وجوب توفير المخبز الخبز العادي مع الخبز المضاف إليه محسنات، وتتكفل الدولة بـ 50 ريالاً من سعر كيس الدقيق، مطالباً بإلغاء رسوم عمال المخابز»، إذ لا يوجد سعودي يُقبل على العمل في هذا القطاع.

خبز خرج من أحد الأفران في جدة (تصوير: مروان العريشي)

وكانت «الشرق» قد نشرت في عددها رقم (483)عن ارتفاع أسعار المخبوزات تحت عنوان « الصوامع تحمِّل «التجارة والبلديات» مسؤولية ارتفاع أسعار الخبز.. وغرفة جدة: المخابز المخالفة سبب الأزمة» حيث اتهم نائب رئيس اللجنة الوطنية أن المخابز غير المرخصة برفع الأسعار والمساهمة في إيجاد سوق سوداء للدقيق، وأفاد أن عدد المخابز في جدة يبلغ 1200 مخبز منها 30% غير مرخص، وبالتالي لا تستطيع الحصول على الدقيق من المؤسسة أو الموزعين بالأسعار المدعومة من الدولة، الأمر الذي يضطرها لشراء الدقيق من أي مصدر بأسعار مرتفعة، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار المخبوزات.

وزن الخبر في أحد المراكز المعروفة بالأحساء يظهر بالصورة (تصوير ماجد الفرحان)

يذكر أن الفقرة 3/ 8 من المجموعة الثالثة للائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 218 في 6/ 8/ 1422هـ والتعليمات التنفيذية للائحة، تنصّ على تغريم المحلات المخالفة في أوزان الخبز غرامة لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد على 3000 ريال، وعند تكرار المخالفة تتضاعف الغرامة، ويجوز إغلاق المحل في حالة الاستمرار في تكرار المخالفة.



صادرت 1231 كجم من اللحوم والأسماك غير الصالحة للاستهلاك





إغلاق 40 منشأة واستبعاد 145 عاملاً في حملة تفتيشية بالرياض

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أغلقت أمانة الرياض، مساء أمس الإثنين، 40 منشأة ما بين مطاعم وبوفيهات ومحال تجارية مخالفة، ضمن حملة الأمانة التصحيحية التي تأتي بمتابعة أمين الرياض عبد الله المقبل.

وشملت الحملة المفاجئة للمحال عدداً من أحياء العاصمة، ونفّذتها البلديات الفرعية المختلفة، التي تفقدت 350 منشأة، ورصدت مخالفات في 214 محلاً منها، وأغلقت 40 منشأة.

واستبعد خلال الحملة 145 عاملاً عن العمل، بسبب عدم وجود شهادة صحية، أو مرض، أو جروح في اليد، وغيرها من الملاحظات.

وصادرت الحملة 1231 كيلو جرام لحوم وأسماك ودواجن متنوعة غير صالحة للاستهلاك، كما صادرت 395 قطعة من أوانٍ ومعدات طبخٍ وسكاكين غير صالحة.












تأكيدات بعدم وجود موقوفين في «أبوغريب» و«التاجي»
اقتحام سجون العراق يلقي بظلاله على المعتقلين السعوديين

سجن كروبر العراقي كما بدا من الداخل أخيراً. «الاقتصادية»


حذر مسؤول في لجنة المعتقلين السعوديين في سجون العراق، من إمكانية أن يعقب الأحداث التي شهدتها السجون العراقية البارحة الأولى، موجة عنف وتعذيب للمعتقلين السعوديين هناك، وقال: ''السجنان اللذان هرب منهما مساجين لا يوجد فيهما معتقلون سعوديون، لكن كل ما نخافه اليوم هو تعرض السعوديين المعتقلين في السجون للتعذيب من قبل حراس لديهم نزعة طائفية''.

وأكد لـ ''الاقتصادية'' المحامي ثامر البليهد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في سجون العراق في مكتب عبد الرحمن الجريس، أن الأحداث التي تشهدها السجون العراقية الآن لن تؤثر في الاتفاقية بين السعودية والعراق فيما يتعلق بملف المعتقلين السعوديين هناك، مردفاً: ''أجريت اتصالا اليوم (أمس) بالمستشار العراقي في وزارة العدل، وأشار إلى أن حالات الهروب أو ما حصل من أحداث، لن يؤثر في الاتفاقية''.

ولفت البليهد إلى أنه يطمئن الجانب السعودي والسعوديين المعتقلين في العراق، ويؤكد لهم أنهم لن يتعرضوا للأذى، مبيناً أنه لا يوجد أي سجين سعودي بين الهاربين من سجني ''أبو غريب'' و''التاجي'' اللذين شهدا حالات اقتحام وهروب للمساجين.

وتأتي تصريحات البليهد في وقت يحاول فيه الجيش العراقي صد الهجوم على السجون بعد أن قام مجاهدون من جماعة دولة الإسلام في العراق باقتحام سجني ''أبو غريب'' و''التاجي'' بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وحرروا أكثر من 600 سجين محكوم عليهم بأحكام أغلبها مؤبد وإعدام.

وأكد أن وزارة الداخلية السعودية، أنهت كامل الملف المتعلق بالمعتقلين، وأيضا وزارة الخارجية قامت بالدور المنوط بها، ولم يتبق سوى ذهاب الوفد إلى العراق لإنهاء الملف، مبيناً أن السعوديين ليسوا في السجنين اللذين تم الهجوم عليهما ولم يخرج منهما أحد فهم ما زالوا في سجن الرصافة الرابعة.

وقال البليهد: ''وردتني منهم اتصالات البارحة الأولى، ولا يوجد سعودي من ضمن القوائم التي تجري الاتفاقية أو من المحكومين بالإعدام، في هذين السجنين''.

وبالنسبة لعبد الله عزام القحطاني قال البليهد: ''هو موجود في سجن الشعبة الخامسة ومعه بدر الشمري''، مفيداً أن المفقود عايد حمود عايد القريقري، ليس من ضمن القوائم، وقد تم البحث عنه ولم يعثر على شخص بهذا الاسم ولم يوجد له خبر.

وكانت السلطات العراقية أكدت فجر أمس أنها أفشلت هجومين مسلحين على سجنين في ضواحي بغداد – مساء الأحد - يضمان محكومين تابعين لدولة العراق الإسلامية، الجناح العراقي لتنظيم القاعدة وسط أنباء عن هروب العشرات من السجناء، وسقوط عدد من أفراد القوات الأمنية والمهاجمين بين قتيل وجريح.

وأوضح العميد سعد معن المتحدث الرسمي لعمليات بغداد عن تمكن القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبمساندة من طيران الجيش من إحباط هجوم مسلح شنه مجهولون استهدف بنايتي سجني ''التاجي'' في ضواحي بغداد الشمالية، و''أبو غريب'' في ضواحي بغداد الغربية''.

وأكد في تصريحات صحافية أن القوات الأمنية تصدت للمهاجمين وأجبرتهم على الفرار ولا تزال هذه القوات تتعقب القوات الإرهابية وتفرض سيطرتها التامة على المنطقتين، مضيفاً: ''القوات الأمنية قامت بمعالجة سيارتين مفخختين تم ضبطهما في منطقة التاجي وفجرتهما تحت السيطرة ودون خسائر''.





لبنان: محاكمة 3 سعوديين متهمين بالاعتداء على أمن الدولة سبتمبر المقبل


حدد رئيس المجلس العدلي في لبنان، القاضي جان فهد، يوم الجمعة 27 سبتمبر الموافق 21 ذي القعدة، موعداً لبدء محاكمة 3 سعوديين بتهمة الاعتداء على أمن الدولة في منطقة مخيم نهر البارد.

وبحسب صحيفة "عكاظ"، فإن السعوديين الثلاثة هم عايض القحطاني، ومحمد الفهدي، وعامر الصيعري، وسيتم محاكمتهم ضمن 430 متهماً في قصر العدل في بيروت، تم توقيف 92 من بين إجمالي المتهمين.

وأضافت الصحيفة أن قطاع المجلس العدلي في لبنان، بدأ في إجراءات إبلاغ المتهمين بمواعيد جلسات المحاكمة، ليتم بعدها استجواب تمهيدي للمتهمين غير الموقوفين، أما بالنسبة للمتهمين مجهولي محل الإقامة فسوف يجري إصدار قرارات مهل بحقهم.

يذكر أن الاستجواب التمهيدي هو أحد إجراءات المحاكمة الأساسية، ويتم قبل انعقاد جلسة المحاكمة، حيث يوجه للمتهم سؤالا عما إذا كان قد تبلغ قرار الاتهام ولائحة شهود الحق العام، وعين محامياً لمعاونته في المحاكمة، وسؤاله عن وضعه الاجتماعي وملاحظاته على التهمة المسندة إليه، وعلى التحقيقات التي أجريت معه.





متّهم فيه مسؤول سابق بالأمانة بتقاضي رشوة
اليوم.. "جزئية جدة" تنظر قضية "إهدار المال العام"

خالد علي- سبق- جدة:
 تنظر المحكمة الجزئية بجدة، اليوم الثلاثاء، قضية "إهدار المال العام " المتهم فيها المسؤول في أمانة جدة مكفوف اليد.

ووفقاً للائحة الدعوى وقّع المتّهم مستخلصات توريد أجهزة كمبيوتر لصالح الأمانة قبل خمسة أعوام بقيمة مليون ريال على الرغم من عدم مطابقتها للمواصفات والشروط، كما اتّضح أن بعض الأجهزة تالفة وغير صالحة للاستخدام وعليه تم تقييدها من قِبل هيئة الرقابة والتحقيق كقضية رشوة وجهت لهذا المسؤول.

وأنكر المتّهم في جلسة سابقة صحة التّهم المنسوبة له وطالب بتوجيهها لاستشاري الأمانة بداعي أنه المسؤول عن سلامة الأجهزة وفقاً لبنود العقد المبرمة مع الجهة الموردة. وقال إنه في حال لم يوقع المستخلصات سيوضع تحت دائرة الشك بأنه يحاول الحصول على الرشوة لإنهاء المعاملة.





إدانة متهمي فساد «صحة الشرقية» وسجنهم 37 عاماً وتغريمهم أربعة ملايين


٢٠١٣/٧/٢٣ - العدد ٥٩٧



الشرق كشفت تفاصيلها في مارس الماضي ورصدت 92 دليلاً ضدّ المتهمين

قالت المحكمة الإدارية في المنطقة الشرقية، أمس، كلمتها في حق المتهمين الستة في قضية فساد الشؤون الصحية بإدانتهم جميعاً والحكم عليهم ابتدائياً بسجنهم مدة إجمالية 37 عاماً، وغرامة 4.2 مليون ريال، ورد الأموال المختلسة المقدرة بأربعة ملايين و142 ألفاً و386 ريالاً.


ملف الفساد الذي كشفته «الشرق» في مارس الماضي

والمحكومون ثلاثة سعوديين، وأردني، ومصري، وهندي، في القضية التي كشفت «الشرق» عن تفاصيلها في 16 مارس الماضي، ورصدت 92 دليلاً ضدّ المتهمين في قضايا الفساد في المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية، تضمنت اختلاس مال عام، وتزويراً، ورشوة، واستغلال نفوذ لمصالح شخصية، والاتجار بلوازم طبية بين موظفين حكوميين ومندوبَيْ مبيعات وصاحب مؤسسة خاصة.

وشملت الاتهامات تقديم رشاوى في فترات مختلفة لستة موظفين في الدمام والقطيف، وقد ضبطت هيئة الرقابة والتحقيق التحويلات المصرفية التي تمَّ دفع المبالغ عبرها، ضمن ثمانية أدلة قدمتها للمحكمة، من بينها اعتراف المتهم شخصياً، وإفادة من ابنه، واعتراف المتهم الأول، وخلصت إلى طلب تطبيق النظام بحقه، إضافة إلى رده مبالغ مختلسة قدرها 486 ألفاً و200 ريال.
الأحساء.. الدمام.. القطيف


ملف الفساد الذي كشفته «الشرق»

مسرح القضايا توزعت بين خمس منشآت في الأحساء والدمام، والقطيف، والمتورطون شبكة فساد ضُبط منهم ستة متهمين، والتُهم التي أدينوا فيها هي: استغلال النفوذ، والاختلاس، والرشوة، والتزوير، وتتوزع التهم على مسؤول مستودع وموظفين في الصحة ومندوبين في شركات توريد وصاحب مؤسسة خاصة. كما يجري البحث عن أكثر من 15 شخصاً آخرين مرتبطين بجوانب من القضية.
92 دليلاً

وكانت هيئة الرقابة والتحقيق واجهت المتهمين بـ 92 دليلاً في القضية المتشعبة التي بدأت قصتها على يد المباحث الإدارية في مدينة الدمام في ربيع الأول من العام الماضي، ببلاغ قدَّمَه مقيم سوداني ضد أمين مستودع لوازم طبية عرض عليه «الدخول في منافسة تأمين لوازم طبية وعدم تأمينها فعلياً». والمقابل هو حصول أمين المستودع على 75% من قيمة اللوازم، وحصول المؤسسة التي يعمل فيها المقيم السوداني على 25%. وقبضت المباحث الإدارية على أمين المستودع بـ«الجُرم المشهود».. ومن هنا بدأت القصة، انطلاقاً من المتهم الأول.. أمين المستودع، لتتشعَّب أذيالها وتطال موظفين حكوميين آخرين، ومندوبَي مبيعات، وصاحب مؤسسة لوازم طبية، وأطرافاً أخرى مشتبهاً في تورُّطهم في القضية.




في بياناً إلحاقياً أصدرته اليوم..
«الخطوط الحديدية»: معدة الصيانة التي تسببت في حادث القطار 8 مخالفة لقواعد السلامة



أصدرت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بياناً إلحاقياً بشأن حادث تصادم القطار رقم (8) فيما يلي نصه:
إلحاقا للبيان الصحافي الذي أصدرته المؤسسة العامة للخطوط الحديدية اليوم في أعقاب حادث تصادم قطار الركاب رقم (8) بمعدة صيانة تعمل على الخط الحديدي ما نتج عنه وفاة سائق المعدة وإصابة مساعده , إضافة إلى إصابة قائد القطار ومساعده والمترجم وتضرر مقدمة القاطرة.
وأكد البيان أن قطار الركاب المشار إليه كان في رحلة عادية من الرياض إلى الدمام ، حيث تفاجئ قائد القطار بعد مغادرته محطة بقيق بعبور إحدى معدات صيانة للخط الحديدي في منطقة مسيجة بالكامل من الجهتين، ورغم محاولات القائد إيقاف القطار بواسطة الفرامل الاضطرارية إلا أنه لم يتمكن من ذلك بسبب قرب المعدة من القطار.
وأوضح أن المؤسسة اتخذت جميع الإجراءات النظامية في مثل هذه الحالات وسمحت للقطار بمواصلة رحلته بعد الاطمئنان لطاقم القطار حيث وصل إلى محطته الأخيرة (الدمام) عند الساعة 11:30 مساء وتم استقبال الركاب والملاحين بالمحطة بوجود فريق طبي لتقديم أي خدمات علاجيه واسعافية وغادر الجميع المحطة مباشرة بعد أن تبين سلامة جميع الركاب والطاقم ولله الحمد.
وأضاف البيان أنه بناء على التحقيقات الأولية التي أجرتها المؤسسة فقد تبين أن سائق المعدة الذي توفي ومساعده يعملان لمصلحة أحد مقاولي المشروعات التي يتم تنفيذها على امتداد الخط الحديدي (شركة سعد المبطي وشركاه للمقاولات) وثبت من خلال التحقيقات مخالفتهم لقواعد وتعليمات السلامة التي يجب إتباعها من قبل جميع المقاولين حيث تنص أنظمة التشغيل بالمؤسسة على وجوب توقف جميع المعدات قبل مرور القطارات بـ (15) دقيقة والابتعاد عن الخط الحديدي بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار، وأن هذه الأنظمة يتم تزويد جميع المقاولين العاملين على امتداد شبكة الخطوط الحديدية بها، كما يتم إخطارهم مسبقاً بمواعيد مرور القطارات على المواقع التي يعملون فيها إضافة إلى إلزامهم بضرورة التواصل مع مركز التحكم الآلي عند تحريك أي معدات على الخط أو بالقرب منه.
وأكد البيان أن المؤسسة ومن منطلق حرصها على تعزيز إجراءات السلامة لقطاراتها وعلى امتداد الخط الحديدي وضمان أمن وسلامة الركاب والمحافظة على المال العام ستقوم بتطبيق جميع الجزاءات والغرامات المالية والقانونية على المقاول المتسبب في الحادث.
من جانبه أوضح رئيس عام المؤسسة المهندس محمد بن خالد السويكت أن ذلك لا يعفي المؤسسة مطلقاَ من المسئولية، وأن الجهة المختصة داخل المؤسسة كان عليها متابعة المقاول للتأكد من مدى التزامه بتعليمات السلامة والآلية التي يتم بها متابعة تطبيق إجراءاتها على أرض الواقع، مؤكداً حرص المؤسسة على انتهاج آليات واضحة لتفادي وقوع ذلك مستقبلاً.





تعرضت مركباتهم لحادث مروري
وفاة رجلي أمن في مهمة ايصال سجين للسجن العام بنجران

نجران الوئام-عوض آل عاطف:

تعرضت مركبة أمنية كانت تقل رجلي أمن وسجين لحادث مروري على طريق شرورة نجران أودى بحياة أحدهم في الحال وتوفي الآخر أثناء وصوله للمستشفى.

وأكد الناطق الإعلامي في شرطة منطقة نجران النقيب عبدالله العشوي للوئام بأن الرقيب عبدالعزيز احمد دغاس والجندي اول عبد الهادي آل مخلص وبعد إنهاء مهمتهم وإيصال سجين كان برفقتهم إلي السجن العام بنجران.

وأثناء عودتهم الى الخرخير تعرضت مركباتهم لحادث مروري على طريق شروره نجران أودى بحياة أحدهم في الحال وتوفي الآخر أثناء وصوله لمستشفى الملك خالد بنجران في محاوله لإسعافه.موضحا أن مدير شرطة منطقة نجران بالنيابة العميد صالح آل منجم. قام بتقديم التعازي لذويهم.





انتحارعقيد يعمل بشرطة الباحة صباح اليوم
الباحة – الوئام – أحمد الزهراني :

علمت “الوئام” من مصدرٍ خاص أن عقيداً يعمل في شرطة الباحة أنتحر في منزله , وذلك بإطلاق النار على نفسه من مسدسه الخاص.

الناطق الإعلامي بشرطة الباحة المقدم سعد بن طراد أكد للوئام أنه في تمام الساعة العاشرة وثمانية وعشرون دقيقة من صباح هذا اليوم الأثنين الموافق ١٤٣٤/٩/١٤هـ ورد بلاغ لغرفة العمليات من أحد المواطنين مبلغا بأنه يحتاج للمساعده كون والده مصاب داخل منزلة الواقع بحي الحاوية بمدينة الباحة وبالإنتقال لمنزل المبلغ برفق فرقة الهلال الأحمر وجد أحد المواطنين في العقد الرابع من العمر متزوج ومتعلم ويعمل بشرطة منطقة الباحة برتبة عقيد ملقى على ظهره على سرير نومه وبه إصابة بطلق ناري في الصدغ الأيمن من الرأس نافذ من الجهة الأخرى وقد فارق الحياة، وعثر بجواره على مسدس نصف كما عثر على المقذوف الناري وكذا الظرف الفارغ، وتشير الدلائل الأولية إلى أن إصابة المصاب تعود منه إليه.

هذا ولازالت التحقيقات جارية لمعرفة التفاصيل بمتابعة مباشرة من لدن سعادة مدير شرطة المنطقة العميد مسفر بن سفير الخثعمي





وفاة طفل حرّقته خادمة إثيوبية بحليب مغلي

عبدالعزيز المشيطي (القريات)

شهدت منطقة الجوف أمس وفاة طفل يبلغ من العمر أربع سنوات سبق أن حرقته الخادمة الإثيوبية بحليب مغلي ساخن، ما تسبب في إصابته بحروق بالغه توفى على إثرها بالمستشفي. وأوضح لــ «عكاظ» الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة العميد دامان بن ونيس الدرعان أنه إلحاقا للبيان الصادر أمس الأول بشأن قيام خادمة من جنسية إثيوبية بدفع طفل بقدر حليب مغلي وتنويمه بمستشفي عبدالرحمن السديري المركزي، فقد تبلغ مركز شرطة الخالدية بسكاكا فجر أمس بوفاة الطفل متأثرا بإصابته، سائلا الله أن يكون شفيعا لوالديه يذكر أن «عكاظ» نشرت تفاصيل الخبر بعنوان (خادمة إثيوبية تحرق طفلا بحليب مغلي) أمس.




الإطاحة بـ 11 نشالاً ونشالة داخل المسجد النبوي الشريف



الثلاثاء, ۱٦ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

تمكنت قوة أمن المسجد النبوي الشريف في شرطة منطقة المدينة المنورة من الإطاحة بـ11 فردا، بينهم امرأتان، من جنسيات مختلفة امتهنوا سرقة ونشل الزائرين والمصلين بالمسجد النبوي الشريف وساحاته.

وكان قد تم نشر أفراد التحري داخل المسجد النبوي الشريف وفي الساحات المحيطة به لمنع جرائم النشل والتي يمتهنها ضعاف النفوس لسرقة المصلين والزائرين مستغلين الزحام ونومهم بالمسجد النبوي الشريف، حيث تم القبض على شخصين من الجنسية الباكستانية فضلاً عن أربعة سعوديين في العقد الثاني من العمر قاموا بسرقة جوالات من المصليين مستغلين نومهم، إلى جانب بنجلاديشي واثنين من الجنسية الأفغانية واليمنية قاموا بنشل المصلين أيضا مستغلين نومهم، إضافة إلى مقيمتين قامتا بنشل المصليات حيث وجد بحوزتهن مبالغ نقدية بعملات مختلفة وجوالات.

وفي غضون ذلك، تم تحويلهم جميعا إلى مركز شرطة المنطقة المركزية وإرفاق المضبوطات لإكمال اللازم. حسب "اليوم"





البعيجان وبن حميد يرفعان عدد أئمة المسجد النبوي إلى 6

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

يؤم المصلين في المسجد النبوي الشريف بدءا من اليوم وحتى نهاية شهر رمضان ستة أئمة، وذلك بعد أن أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على مشاركة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان والشيخ أحمد طالب بن حميد في الإمامة لصلاة التراويح بالمسجد النبوي خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان المبارك لهذا العام.
وذكر السديس إن ذلك يأتي انطلاقاً من عناية الملك عبدالله بالحرمين الشريفين وأئمتهما وحرصاً على مشاركة الكفاءات العلمية الشرعية المتميزة بسلامة المنهج وحسن الصوت والأداء والولاء لولاة الأمر في إمامة الحرمين الشريفين، وفق جدول أعدته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي. يذكر أن التوزيع السابق لإمامة المصلين في المسجد النبوي الشريف لصلاة التراويح كان ليلة يؤم فيها المصلين الشيخ علي الحذيفي والشيخ عبدالمحسن القاسم والليلة التي تليها للشيخ صلاح البدير والشيخ حسين آل الشيخ.





حملة التبرع بالدم بمسجد الخندق بالمدينة المنورة


المدينة المنورة جازي الشربف
تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي وضمن أنشطة المديرية العامة للشؤون الصحية خلال الشهر المبارك انطلقت في المدينة المنورة بمسجد الخندق حملة التبرع بالدم التي تنظمها صحة المدينة ممثلة في إدارة المختبرات وبنوك الدم وتستمر هذه الحملة لمدة عشرة أيام متتالية تبدأ من الساعة 9 وحتى الساعة 12ليلاً بهدف دعم مخزون بنك الدم وتأمين حاجة المنطقة من وحدات الدم. الجدير بالذكر أنه قد تم وحتى ألان سحب 120 كيس منها 30 كيس فصائل نادرة في حملة التبرع بالدم فقط.




أرجعت ارتفاع درجة الحرارة فيه إلى الزحام وسخونة الطقس
«الشؤون الإسلامية» تنفي إيقاف مراوح وتكييف مسجد قباء

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

نفى مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في المدينة المنورة الدكتور محمد الخطري، أي إيقاف للمراوح والتكييف القديم داخل مسجد قباء، مرجعا ارتفاع درجة الحرارة داخل المسجد إلى ارتفاع درجة حرارة الطقس التي تشهده المدينة المنورة في الصيف عموما، إضافة إلى الزحام الكثيف في المسجد من قبل المصلين والزوار خلال شهر رمضان.
وذكر الخطري أن مسجد قباء يأتي في المرتبة الثانية من ناحية الإقبال عليه لأداء الصلوات الخمس والتراويح لكسب الأجر والثواب باعتباره أول مسجد أسس في الإسلام ويعد من المساجد التاريخية، مشيرا إلى أن فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف واجه الحرارة المرتفعة بالانتهاء مؤخرا من تركيب (30) مكيفا وزعت داخل المسجد والساحة الخارجية استجابة لمطالب المصلين، (16) مكيفا داخل قسم الرجال وأربعة مكيفات داخل قسم النساء فيما خصصت (10) مكيفات للمظلة الخارجية التي تم الانتهاء من تركيبها جوار المسجد من الجهة الغربية لوقاية ما يقارب (600) مصلي من أشعة الشمس أثناء أدائهم للصلوات في الساحة الخارجية.
وذكر أنهم اكتفوا بتركيب المكيفات من الثلاثة الجهات التي تحيط المظلة نظرا لأن الجهة الرابعة مقابلة لأبواب المسجد من الجهة الغربية، وتجنبا لضيق الممر وإنهاء الزحام أثناء خروج المصلين، متوقعا أن تسهم هذه المكيفات في الحد والتقليل من ارتفاع درجة الحرارة داخل المسجد والساحة الخارجية.
وكانت «عكاظ» تلقت شكوى من بعض المصلين من أهالي المدينة المنورة والزوار تتضمن ارتفاع درجات الحرارة داخل مسجد قباء أثناء أدائهم للصلوات الخمس والتراويح، وأبدوا تضجرهم واستيائهم الشديد من الوضع الراهن، مشيرين إلى أن المراوح في الرواق لا تعمل والتكييف القديم مقفل، إضافة إلى أن المكيفات (دولاب) التي تم تركيبها مؤخرا داخل المسجد والساحة الخارجية معطلة.
يذكر أن هيئة تطوير المدينة المنورة أجرت مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمنطقة خلال الأشهر السابقة، دراسة من خلال إحدى الشركات المتخصصة تتضمن توسعة مسجد قباء والساحات المحيطة به ضمن مشروع كبير تطوير منطقة قباء والتي استمرت قرابة عام وشارفت على الانتهاء.




«شؤون المسجد النبوي»: من يريد الاعتكاف عليه التسجيل في موقع الرئاسة الكترونيا



المدينة ـ الوئام ت واس: 

شرعت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف، في استقبال طلبات التسجيل للاعتكاف بالمسجد النبوي, ودعت الراغبين في الاعتكاف إلى سرعة التسجيل في موقعها الإلكتروني.
فيما جندت الوكالة المزيد من الطاقات والخدمات لتقديمها لقاصدي المسجد النبوي الشريف من الزوار والمعتمرين من داخل المملكة وخارجها خاصة مع اقتراب العشر الأواخر من شهر رمضان.
وأوضح مدير العلاقات العامة المتحدث الرسمي بوكالة الرئاسة عبد الواحد الحطاب في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي وبحمد الله وتوفيقه دأبت على استقبال والتعامل مع الحشود في كل عام خاصة في مواسم الذروة كمواسم الحج وشهر رمضان من كل عام الأمر الذي أكسبها الاحترافية اللازمة والمطلوبة في هذا المجال.
وأفاد أن هناك شروطاً للاعتكاف وضعتها الرئاسة منها المحافظة على نظافة المسجد النبوي وعدم إزعاج المصلين وإنهاء الاعتكاف بعد صلاة العشاء مباشرة من ليلة العيد ،مبيناً إن المسموح به خلال الاعتكاف ( شرشف ومخدة ) فقط والالتزام بالجلوس في الموقع المخصص للاعتكاف في الجهة الشمالية من المسجد النبوي ، وعدم تعليق الملابس على دواليب المصاحف أو جدران أو المشربيات وكذلك عدم وضع الإغراض الشخصية فوق فتحات التكييف أو في صناديق الأحذية أو بين الصفوف إضافة إلى عدم النوم أو الجلوس بين الصفوف أثناء صلاة التهجد في أماكن الصلاة وتنفيذ جميع التعليمات الصادرة من إدارة خدمات الأبواب.
وذكر الحطاب في جانب آخر ً أن عدد أبواب المسجد النبوي يبلغ 100 باب وأن الأبواب الجديدة التي دشنتها وكالة الرئاسة العام الماضي شملت جميع الجهات منها 4 أبواب من الجهة الجنوبية، وبابين من الجهة الشرقية، وبابين من الجهة الشمالية، وبابين من الجهة الغربية ,مشيرًا إلى تدشين أسمين لبابين موجودين مسبقًا باسم الإمام البخاري ومسلم، في حين ألحقت بقية الأبواب بأسماء الأبواب القديمة، ومؤكدًا أن وكالة الرئاسة العامة قد سخرت جميع الإمكانات لتسهيل دخول وخروج المصلين خصوصًا في أوقات الذروة، كصلاة التراويح والتهجد والجمع.

وأبان أن جميع تلك الأبواب تفتح خلال شهر رمضان المبارك، ويعمل عليها أكثر من 400 موظف بين دائمين ومؤقتين، منبها إلى أنه يمنع دخول العفش والحقائب بأنواعها، وعدم دخول ما يؤثر على حركة السير داخل المسجد النبوي، ومنع دخول كل ما يؤثر على نظافة وقدسية المسجد النبوي من مأكولات ومشروبات.
وأضاف أن إدارة الأبواب تعمل على تكثيف عدد البوابين والمراقبين على الأبواب وفتح أبواب السلالم الكهربائية المؤدية إلى السطح وعددها 8 سلالم، وتحرص على التسهيل والتيسير لمرتادي المسجد النبوي خلال الأربع وعشرين ساعة يوميًا طوال شهر رمضان المبارك , كما أن هذه الإدارة تلبي رغبات طالبي العربات الخاصة ” العجزة ” وتوفر أعدادًا كبيرة منها وتتولى إبلاغ هيئة الهلال الأحمر عن طريق العمليات فيها عن المرضى الذين يحتاج نقلهم إلى المستشفى بسيارات الإسعاف وتنظم وتسهيل دخول طعام الإفطار خلال شهر رمضان المبارك داخل المسجد النبوي.
وتابع مسؤول العلاقات والإعلام بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أن الرئاسة وفرت 436 مروحة رذاذ موزعة بساحات المسجد لتلطيف الأجواء والتخفيف على المصلين من شدة الحر ,وأطلقت مع بداية موسم شهر رمضان المبارك لهذا العام 1434 هـ خدمة الحاج والزائر ” إرشاد ” التي تهدف إلى إرشاد الزائرين إلى المواقع المهمة داخل المسجد النبوي وخارجه وإرشاد التائهين إلى مساكنهم باستخدام التقنية الإلكترونية الحديثة وكذلك تقديم خدمة النقل والتوصيل لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل وصولهم من مداخل الساحات إلى أبواب المسجد النبوي والعكس ، إضافة إلى متطلبات تنفيذ البرنامج من كوادر بشرية وتجهيزات تقنية .
ولفت إلى أنه جرى تأمين ( 50 ) خمسين جهاز تحديد المواقع ( GPS ) مرتبطة بالأقمار الصناعية و ( 50 ) خمسين جهاز برافو لتأمين الاتصال بين أفراد فريق العمل و ( 10 ) عشرة أجهزة حاسب آلي متصلة بالانترنت و ( 20 ) عشرين سيارة مختلفة الأحجام لنقل وتوصيل المستهدفين بالخدمة , كما تم اختيار وتعيين ما يقارب ( 100 ) مائة موظف ومرشد للقيام بهذه المهمة خلال شهر رمضان المبارك.
وقال : إن الوكالة عقدت للمرشدين الدورات التدريبية المناسبة التي تؤهلهم وتساعدهم على تقديم الخدمة بأفضل صورة ممكنة وخصص لهم زي معين يرتدونه وقت عملهم حتى يتمكن الزوار من التعرف عليهم والاستفادة من الخدمات التي يقدمونها .
وخلص إلى أن هذه الخدمة لاقت استحسان زوار المسجد النبوي حيث سهلت ويسرت على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومن يحتاج دليل إلى سكنه في أي وقت.




(أبو البراء) يتلقى تهديداً في تويتر بقطع رأسه
 

تقول التغريدة:
من الأفضل للمرأة التي تريد ركوب الكرسي الخلفي للسيارة أن لا تدخل من الجهة اليسرى لأنها ناقصة عقل وقد تفتح باب السائق والعياذ بالله.
صاحب التغريدة السابقة هو ناشط في تويتر، يتابعه ما يزيد عن 17800 شخص ويطلق على نفسه الدكتور أبو البراء ويعمل بشكل دؤوب ومثابر على إطلاق تغريدات يومية في موقع تويتر تستهدف السخرية من الفتاوى الدينية المتشددة تجاه الحياة العامة وبالذات تجاه المرأة، مثل تلك التي تمنعها من قيادة المرأة أو تحث الزوج على ضربها.

ووفقا لموقع سنيار يعرف أبو البراء نفسه بأنه “عضو في هيئة الأمر بالمعروف، سيف مسلول على رقاب الزنادقة والعلمانيين والليبراليين والمجوس والشيعة، ومفضلتي تعج بالفضيلة”. وتبدو الصورة التي وضعها في خلفية حسابه على تويتر لمجموعة من رجال الدين الذين يسيرون جنب بعض، أما الصورة الشخصية للحساب فوجه عابس بلحية كثيفة وطويلة.
وتظهر التغريدات الأخيرة في حساب أبو البراء انتقاداً ساخراً من المجتمع الذي يحتقر المرأة أو يقلل من قيمتها، فهو مثلاً يرجع بعض أسباب ارتفاع نسبة الطلاق بالسعودية إلى صعوبة التفاهم بين الرجل والمرأة، “لذا أقترح أن تكون المرأة مرفقة بكتيب تعليمات(كتلوج) ليستفيد منه الرجل”. ويقول في تغريدة أخرى: “أختاه أخرجي القمامة من نافذة منزلك كي تتجنبي مفسدتين: مفسدة خروجك من المنزل، ومفسدة أن يقوم عمال البلدية بأخذك ظناً منهم بأنك كيس قمامة”!
الفتاوى الساخرة لأبو البراء لم تتوقف عند المرأة إذ طالب باستبدال اسم “الرباط الصليبي” بمصطلح آخر كالهلال الإسلامي أو السيف، وسخر من العلماء الذين يمنعون الناس من انتقادهم “كنت جالساً على ناصية الطريق فأتت نحلة خبيثة ولسعتني، فإذا بها تتلوى من الألم وسقطت مغشياً عليها من شدة السم الذي بلحمي”.
لكن هذه السخرية جذبت إليه المتشددين الذي لا يمزحون، حيث كتب أحدهم يهدده: “أسأل الله فقط أن يجمعني معك ولو بالصدفة، قسماً بالله سأتركك تسير ولكن دون رأسك والأيام بيننا”. ورد عليه أبو البراء: “مقطوع الرأس لا يسير على قدميه؟ لطالما ارعبني الهياط التويتري .. فهو ينمّ عن شجاعة عظيمة!
ويعتقد أبو البراء أن من متطلبات الحياة الزوجية السعيدة للمرأة أن تركب المصعد الكهربائي (الأصنصير) بشرط عدم ضغطها للأزرار واختيار الدور بنفسها فذلك يشبه قيادتها للسيارة، وأن على الزوج أن يتق الله عند شراءه مكنسة لزوجته فعليه أن يشتري النوع الأصلي كي لا تنكسر عند ضربها بها” ويضيف في تغريدة أخرى للرجل أن يستعين بأثاث المنزل في ضرب زوجته وتأديبها، كأن يصعد دولاباً كي ينقض عليها فيبطحها على أرض الغرفة فذلك نهج الصالحين، ويجوز للرجل أن يضرب زوجته يومياً ففي ذلك ثلاث منافع: تحسين لياقته البدنية, تأديب لها, وتعويد لها على الصبر.
ولا ينسى أبو البراء الخوض في السياسة فهو يقول: حدثني أحد الثقات أنه رأى نوراً يحيط بوجه مرسي في اقامته الجبرية وأن طاقم قناة العربية رفض تصويره.




تغريدة من المفكر الأحمري تثير غضب السعوديين على تويتر

23 يوليو 2013 11:02 AMصدى ألمع : متابعات
أثارت تغريدة للمفكر القطري محمد الأحمري غضب السعوديين على تويتر، ووصفوها بـ “المسيئة” بحقهم.

وتضمنت التغريدة التي نشرها الأحمري على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة بها مجموعة من الحمير تشرب الماء وبجوارها لافتة تحمل مقولة للملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، تعد بالرفاهية، والتي على ما يبدو أنها سخرية من :الأحمري” من الأوضاع المعيشية في السعودية التي تخلى عن جنسيتها قبل أعوام مقابل الجنسية القطرية التي يحملها الآن ويقيم بها في الدوحة.

الأحمري الذي بادر إلى ” مسح” تغريدته، بعد دقائق من كتابتها، عرف بطرحه المتزن البعيد عن المهاترات، ولكن سقوط الإخوان في مصر أثر كثيرا على طرحه في الآونة الأخيرة، وغلب طابع “التشنج” على تغريداته، بحسب وصف بعض المغردين.

أما ردود أفعال المغردين فقد تباينت، وإن طغى عليها الغضب من “الطرح المسيء” ، إلا أن هنالك من استغرب هذا الطرح من الأحمري ، حيث رد عليه الشيخ عادل الكلباني قائلا : ” ستبقى السعودية وشعبها وقادتها شجرات مثمرات ترمى بحجارة الطامعين”.

وقال الكاتب محمد آل الشيخ ردا على الأحمري : ” تكفى يا ولد عبدالعزيز .. هذا الاحمري يسخر من موحد بلادنا، فهل يعقل أن يزبنه ابن ثاني ونسكت؟” ، وأضاف آل الشيخ : ” بدأت تتضح الصورة، والأيام القادمة حبلى بمفاجآت، سيتضح فيها من هو المتآمر على وطنه يالأحمري”.

وقال محمد العمر : ” ومع ذلك هم الذين سيستقبلونه مستقبلاً كونه مواطن ضل الطريق وعاد من حيث غُرر به





فيديو | الحلقة الثالثة عشرة من 
برنامج 140
- عبدالحميد العمري  

فيديو





بالفيديوالكلباني: لم أعين إماماً للحرم حتى أعزل وأبنائي يسمعون الغناء كغيرهم 
 
 قال الشيخ عادل الكلباني أنه من أكثر الأباء ديمقراطية مؤكدا بأن أبنائه يسمعون الغناء كغيرهم كما أنه يجد أشرطة الغناء في السيارة ومؤشر الاذاعة يجده أحيانا على موجة الأغاني.
وأضاف الشيخ الكباني من خلال حديثه مع الاعلامي سعود الدوسري في برنامج أهم 10 والذي يعرض على قناة روتانا كان عندي في شبابي تهاون وغفلة مثل أغلب الشباب وتوبتي كانت عن أفعال بعينها مثل التهاون في الصلاة وسمع الأغاني وسبل الثوب قائلا:كل ما فعلته هو أنني تركت هذه الأشياء.
وحول ظروف عزله من إمامة الحرمي المكي قال:"أنا لم أعين إماما للحرم حتى أعزل بل كلفت بأداء صلاة التراويح لرمضان ذلك العام.
وقال في إجابة حول تكفيره الشيعة بأنه لم يكفر الشيعة وإنما حين سئلت عن السبب في عدم دخولهم كبار العلماء أبديت رأيي بعدم جواز ذلك.
وحول عمله في الخطوط السعودية .. قال عملت فيها بالواسطة وكنت إمام مسجد مطار الملك خالد الذي جعلني أعاني ماديا ولكنني لم اندم.
وأضاف الكلباني بأنه تأثر بالتيار الصحوي في أوائل الثمانينيات واعتليت المنبر رغما عني بعد أن اقترح علي مدير الخطوط السعودية أن أتولى إمامة مسجد صلاح الدين لأكون قريبا من سكني وتكلمت في بعض خطبي عن الجهاد في أفغانستان بل دعيت وجمعت تبرعات له. وخطبي أثناء حرب الكويت أو قفتني عن الخطابة أما الخطبة التي أشعلت الفتيل هي التي تحدثت عن قيادة المرأة للسيارة. وأضاف أوقفت عن الخطابة 13 عاما. موضحا بأن السبب لإيقافه هو الوضوح والصراحة في محاضرة "قف وتأمل". أما السبب الخفي فكان خلاف مواقف بين وبين أحد الأمراء الذي لم تعجبه جرأتي وخلافي معه في النقاش فاتصل على المسؤولين الذين احتالوا على الايقاع بي وتعللوا بالمحاضرة مشيدا بدور الأمير سلمان بن عبدالعزيز في إعادته للمنبر.
فيديو





بالفيديو: عائض القرني يصف سجدة الجابر بأنها أبلغ من ألف محاضرة

 

وصف الداعية الدكتور الشيخ عائض القرني، السجدة التي سجدها لاعب المنتخب السعودي السابق والمدرب الحالي لنادي الهلال السعودي -سامي الجابر- في أعقاب تسجيله هدفاً في مرمى منتخب تونس بإحدى مباريات كأس العالم، بأن سجدته تُعتبر أبلغ من ألف محاضرة.

وقال الشيخ: “أنا لا أُتابع المباريات، نظراً لانشغالي بالمُحاضرات، ولكن صدقني ما هزّني في المنتخب ولا هزني في الشباب السعودي الرياضي، إلا اللاعب الذي سجد في إحدى الملاعب العالمية، أمام العالم وأمام مليارات من المشاهدين، بعد تسجيله هدفاً، ليوصل بذلك رسالة للعالم الذي يشاهده في المدرجات وخلف الشاشات بأنه مُسلم وهويته الإسلام”.
فيديو





من حامل البشوت إلى حامل "الساطور"



ضحكت كثيراً وأنا أقرأ تغريدة العزيز الكريم الدكتور، محمد الحضيف، عن شخصي وهو يقول (إن علي سعد الموسى حامل بشوت.....)، وضحكت لأن الجملة برمتها حمالة أوجه. أولاً، أشكره بعمق لا لأنه أضاف لألقابي الكثيرة و(تصنيفاتي) المختلفة لقباً جديداً فحسب، بل لأنه أيضاً أعطاني فرصة كبرى لإعادة امتحان مواقفي وكبح اندفاعي فقد أكون من حيث لا أعرف حامل بشوت أو حتى (ماسح جوخ)، ثم ثانياً هذه دعوة كريمة للأخ العزيز، ومفتوحة، أيضاً ليكون ضيف حياتي في الوقت الذي يشاء وفي المدة الزمنية التي يختارها كي يتعرف أكثر على (حامل البشوت) قبل أن يطلق العنان للصفات. كي يتعرف على (القروي) البسيط الساكن في أقصى شوارع المدينة الصغيرة. كي يبادلني كل الأسماء والصفات، وكي يعرف الجميع من هو الذي يتدثر بأردية هذه (البشوت). كي نتكاشف في كل شيء وفي أي شيء: من الحساب البنكي حتى دولاب الملابس لنعرف عن بعضنا بعضا حتى مجرد نوع وقيمة البشت.
سأقول لعزيزي الأثير الدكتور، محمد الحضيف: وقد تكتشف أنني بالفعل من (حملة البشوت) ولكن هب أننا في هذا الشهر الفضيل نتنابز بالألقاب ونصبغها على بعضنا بعضا دون أن نكون في حياة بعضنا الآخر ولو لدقيقة واحدة. ثم أخي الكريم، هب أيضاً أنني قلت عنك أنك (حامل سواطير) على رقاب عباد الله لتغرز بهذا (الساطور) من لم يكن على مزاجك أو على طريقتك. هب أنني قلت بالزور والبهتان عنك وعن فريقك الحميم، أنكم لو ملكتم من أمر عباد الله شيئاً لغرزتم خلقه (بالساطور) مثلما كان في أفغانستان والعراق والصومال، وهب أنني بالزور والبهتان قد قلت عن فريقكم أنكم (بالساطور) تستلمون بلداناً كسيحة ولكنها تقف على القدمين ثم تهلهلون شعوبها فرقاً وأصنافاً وأوصافاً بضربة (ساطور) لا تترك هذه الشعوب إلا جثة هامدة. هب أنني قلت إن الشعوب تبحث عن الوديع البسيط من حملة البشوت لا عن الأسد الغضنفر حامل (الساطور). أخي محمد: تلك لغة منقرضة.





جدة بعد ربع قرن


هل لدينا خطط إستراتيجية لتطوير كل مجال.؟.الجواب : نعم..و منذ عقود.

فما بالنا لم نَر نتائجها.؟.إنه السؤال المُحيّر للمسؤولين و المواطنين.

أطرحه بعد تصريح مسؤول "بخطة إستراتيجية تضع جدة على خطى سنغافورة خلال ربع قرن". فعلّقَ حَسَنُ ظَنٍ "إذا فيه خطة يمشون عليها..لهم إلى قرن".

مربط الفرس هو عبارته "يمشون عليها".

الخطط و الدراسات كثيرة، لكنها لا تصمد. فالمسؤولون سرعان ما يغيّروها، أو يُبطّؤوها، أو يحرفوها، أو..أو..إلخ، إما بإجتهادات متجددة أو دوافع شخصية أو إفسادٍ ماليٍ أو إداري. و لا يعدمون الذرائع النظامية و اللجان التي توصي بما يُراد من حرفٍ أو إنحراف.

بإختصار لم تعد الخطط الإستراتيجية تُفرح أحداً.

فاعملوا بصمتٍ إنْ كنتم عاملين..مع أنكم بَرعتُم هذه المرة بتحديد (ربع قرن)..مَن يحيا وقتَها ليحاسبكم.؟!





بالفيديو والصور.. والدة "سجين جدة" تسقط مغشياً عليها عند دخوله المنزل

 

 أسقطت المفاجأة والدة السجين "محمد رابح الأحمدي" (سجين جدة) مغشياً عليها في منزلها بمدينة الطائف، بعد دخوله عليها قادماً من سجنه؛ ما جعل كل الحاضرين ممن كانوا يحضرون لمفاجأتها، ويترأسهم الشيخ خالد بن عساف، يجهشون بالبكاء.

وقالت والدة "سجين جدة وفقا لموقع سبق: "أحمد الله كثيراً، وأشكره، فلم يدر بخلدي دقيقة واحدة أن الفطور الذي أعددته سيكون محمد موجوداً فيه".

وأضافت: "فهم قالوا لي إن الشيخ خالد سيفطر عندنا، وأعددت السفرة، وعندما دخلوا قال لي ابني أحمد إن الشيخ خالد سيسلم عليّ، وارتديت عباءتي، وعند فتح الباب دخل عليّ فلذة كبدي، الذي طال شوقي وانتظاري له، فلم أعد أدرك ما حولي".

وجددت أم "سجين جدة" شكرها الخاص للشيخ خالد بن عساف؛ فقد وعدني بأنه -بمشيئة الله- سيكون عليّ العيد عيدين هذه السنة بعودة محمد، والحمد لله كثيرًا".

يُذكر أن اللجنة التي تشكلت برئاسة الأستاذ سعود السحيمي ورفاقه ساهمت بمبلغ ٥٠٠ ألف ريال، وهي التي تشكلت لإعتاق رقبة السجين السابق "عوض الحويثي".

وقد تبنت موقع سبق قضية "سجين جدة"، ونشرت مناشدات أطلقها السجين ووالدته، وكان من ثمارها أن تم جمع المبلغ، وأُطلق سراحه اليوم.
فيديو




ترتدي زي طبيبة وخرجت من مبنى المستشفى الوطني
بالفيديو.. امرأة تقود سيارة في شارع الستين بالرياض



رصد مواطن في الرياض عصر أمس الإثنين بالصورة والفيديو امرأة ترتدي زياً طبياً تقود سيارة في شارع الستين بحي الملز بالرياض.

وكانت المرأة خارجة من مبنى المستشفى الوطني حوالي الساعة السادسة، وتقود بمفردها ودون وجود مرافقين معها.
فيديو





شرطة تبوك تؤكد عدم قيامها بملاحقة "رسّام الجدران"


أكدت شرطة منطقة تبوك عدم قيامها بملاحقة الشخص الذي اعتاد القيام برسم صور لرموز ومشاهير عرب على جدران المنازل بعدد من أحياء تبوك، نافية ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخصوص مؤخراً.

جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي لشرطة تبوك المقدم خالد الغبان الذي أكد، وفقاً لـ"عكاظ"، بأن الشرطة لا علاقة لها بالأمر، وذلك لعدم وجود قضية جنائية في الموضوع، داعياً المواطنين لعدم الانسياق خلف كل ما ينشر في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.







اعتزال ياسر!!


 تعرض اللاعب ياسر القحطاني الى إصابة عبارة عن تمزق في العضلة الخلفية مع نهاية مران فريق الهلال الاول لكرة القدم امس الأول وتحتاج هذه الإصابة الى فترة علاج لا تقل عن شهر كامل في حال تقبل العضلة للعلاج وهو الأمر الذي يؤكد غياب القحطاني عن دورة نادي العين الودية والتي تنطلق الأسبوع المقبل بالإمارات على ان تكون عودة القحطاني للتمارين الجماعية بعد اكتمال شفائه من الإصابة وبعد فترة التأهيل مع الجولة الثالثة من الدوري.

وبحسب صحيفة اليوم تعد هذه الإصابة الثانية التي يتعرض لها القحطاني في اقل من شهر حيث سبق وان اصيب في بداية معسكر النمسا مما تسبب في غيابه عن التمارين الجماعية طيلة أيام المعسكر وهو الامر الذي ازعج اللاعب أولاً ومدربه سامي الجابر الذي كان يعول على القحطاني كثيرا في الموسم الجديد، الا ان الاصابة قد تغير الكثير من قناعات الجابر تجاه القحطاني خاصة وانها اصبحت متكررة منذ الموسم الماضي حيث لم يشارك اللاعب في خمسة لقاءات متتالية. وحرمت الإصابات المتكررة الفريق الهلالي من خدمات القحطاني في أكثر من لقاء هام.
الجماهير الهلالية لم تصدم من اصابة القحطاني كونها في بداية الموسم ولن يكون لها تأثير على الفريق بوجود ماكينة الاهداف ناصر الشمراني القادم من الشباب ويوسف السالم المنتقل من الاتفاق والجهني، فهم سيقومون بالمهمة الهجومية للفريق الهلالي حتى عودة القحطاني من الاصابة والتي لو تكررت 
مستقبلاً فقد تنهي مشوار اللاعب مع كرة القدم.




ثغرة أمنية في شرائح الاتصالات تهدد 750 مليون هاتف حول العالم

كشف باحث أمني عن ثغرة في طريقة التشفير القديمة لشرائح الاتصالات SIM تمكن القراصنة من السيطرة على هواتف المستخدمين والقيام ببعض العمليات عوضاً عنهم. وقال الباحث الأمني الألماني “كارستن نول” في تصريحاته لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية ونقلتها “الشبكة العربية للأخبار التقنية” أن الثغرة موجودة بشرائح الاتصالات التي تستخدم معيار تشفير البيانات DES، وهو المعيار الذي استخدم في تشفير نحو ثلاثة مليارات شريحة اتصال حول العالم. وأوضح “نول” أن الثغرة تتيح للقراصنة معرفة المفتاح الأمني لشرائح الاتصالات المشفرة بمعيار DES عبر إرسال رسائل تهيئة مزيفة، حيث تقوم تلك الشرائح تلقائياً بالرد برسالة تتضمن المفتاح الأمني للشريحة إلى مصدر الرسائل المزيفة تلك.

ويستطيع القراصنة استخدام المفتاح الأمني لشريحة الاتصالات من أجل إرسال رسالة تتضمن برمجيات خبيثة للسيطرة على الهاتف مما يمكنه من اعتراض الرسائل التي تستقبلها الشريحة والقيام بعمليات مالية مستفيداً من رصيد المستخدم لدى شركة الاتصالات. وقام الباحث الأمني الألماني بتجربة تلك الثغرة على قرابة ألف شريحة اتصالات في أمريكا وأوروبا ونجح في السيطرة عليها، حيث أكد أن عملية السيطرة تلك لا تحتاج إلا لحاسوب عادي وتتم في دقيقتين فقط.

وقدر “نول” عدد شرائح الاتصالات التي يمكن استهدافها عبر تلك الثغرة الأمنية حالياً، بنحو 750 مليون شريحة اتصالات حول العالم، لذا قام بتنبيه اتحاد مشغلي الهواتف المحمولة GSMA بتلك الثغرة الأمنية الخطيرة. ووعد اتحاد مشغلي الهواتف المحمولة، حسب “نيويورك تايمز”، بالتواصل مع شركات الاتصالات لإيجاد طريقة لسد تلك الثغرة الأمنية قبل استغلالها بشكل واسع من قبل القراصنة. يذكر أن شركات صناعة شرائح الاتصالات بدأت في الاعتماد على معيار التشفير المطور AES الذي يملك خواص أمنية أكثر تطوراً من معيار DES، وتم اعتماد معيار AES رسمياً في 2001 بعد اختياره في أكتوبر من عام 2000 كبديل لمعيار تشفير البيانات السابق.





هددت بالانتحار بعد خطوبتها من ثري يمني بالسعودية
بعد فيديو قصير.. قاصر يمنية تصبح حديث العالم

سبق- متابعة:
جذبت قاصر يمنية "11 عاماً" أنظار جمعيات حقوق الإنسان حول العالم، بعد انتشار فيديو لها تتبرأ فيه من عائلتها التي تريد إجبارها على الزواج من ثري يمني مقيم بالسعودية، قبل أن تتمكن من الهرب إلى منزل عمها.

وذكرت القاصر، ندى سلام الأهدل، أنها سئمت من حياتها السابقة مع أهلها، مؤكدة أنها لا ترغب في العيش مع عائلتها، التي وصفتها بأنها عائلة "منزوعة الرحمة"، في إشارة إلى نيتهم تزويجها وهي قاصر.

وأشارت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إلى أن عبدالسلام عم ندى، والذي يعمل في التلفزيون اليمني، قام بأخذها للعيش معه، مؤكداً أنه أُصيب بصدمة شديدة عند سماعه لنبأ الخطوبة.

وقال العم "لقد فوجئت بخبر خطوبتها من أحد التجار اليمنيين المغترب في السعودية، لقد غضبت بشدة وقررت أخذها للعيش معي، ووقت الخطوبة كان عمرها بالضبط عشر سنوات وثلاثة أشهر".

وتساءلت الطفلة في الفيديو حول السبب الذي يدفع الأهالي إلى تزويج الأطفال في هذه السن، قائلة "لا أعرف لماذا يتم تزويجنا في سن صغيرة، أنا لست سلعة للبيع، أنا طفلة كادت تفقد براءتها نتيجة إهمال أهلها".

وذكرت أنها تود العيش مع عمها، ومشددة على عدم رغبتها في العودة إلى أهلها مرة أخرى، موضحة رغبتها في تحقيق الكثير في حياتها قبل التفكير في الزواج.

وهددت بالانتحار في حال تم إعادتها إلى أهلها رغماً عنها، مشيرة في الوقت ذاته إلى تلقيها تهديدات بالقتل من قِبل عائلتها بسبب هروبها، وهو ما وصفته بقولها "والله القتل أرحم من الزواج في هذه السن".





صور| الإمارات تطلب شراء قمرين صناعيين عسكريين فرنسيين


أبرمت فرنسا اليوم الإثنين عقدا تفوق قيمته 700 مليون يورو لتزويد دولة الامارات العربية المتحدة قمرين صناعيين عسكريين للمراقبة، في مؤشر اعتبرته باريس بمثابة عودة الثقة بين الشريكين الاستراتيجيين بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


وعقد “فالكون آي” الذي وقع في أبو ظبي بحضور سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي ومعالي جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي، وقد وجاء الفوز به بعد مخاض عسير أمام منافسة مجموعة لوكهيد مارتن الاميركية، ينص على تزويد واطلاق قمرين صناعيين من طراز هيليوس للمراقبة ذات دقة عالية ومحطة مراقبة وتدريب نحو عشرين مهندسا اماراتيا.


ومنذ ما يزيد على أربعة عقود تتمتع دولة الإمارات والجمهورية الفرنسية بعلاقة ثنائية متطورة وفاعلة يعززها تاريخ طويل من التعاون في مجال الطاقة والدفاع وقد ازدادت هذه العلاقة رسوخا في عامي 1995 و 2009 بتوقيع اتفاقيات دفاعية بين البلدين.




البحرين تتهم 3 موقوفين بتأسيس جماعة تعتمد الإرهاب


اتهم القضاء البحريني اليوم ثلاثة موقوفين في التفجير الذي وقع أمام مسجد الشيخ عيسى بن سلمان بتأسيس جماعة تعتمد على عدة وسائل بينها "الإرهاب" في تحقيق أهدافها.

وقالت وكالة أنباء البحرين الرسمية، إن المحامي العام الأول عبد الرحمن السيّد وجه إلى الموقوفين الثلاثة "إتهامات تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون الغرض منها الاعتداء على الأشخاص والممتلكات والاعتداء على الحريات والحقوق العامة والخاصة، وكان الإرهاب من وسائلها في تنفيذ أغراضها".

وأشار المحامي العام الأول إلى أن الثلاثة وُجّهت إليهم تهمة "الانضمام إلى تلك الجماعة مع العلم بممارستها نشاطاً إرهابياً، وإحداث تفجير بقصد ترويع الآمنين، والتدريب على تصنيع المتفجرات".

وقال إن تفجير أحد المساجد "يعد تصعيداً لنطاق العمليات التي شهدتها المملكة على يد العناصر الإرهابية والتي وثقتها تحقيقات النيابة العامة في قضايا عديدة خلال الفترة الماضية، ويعكس مدى تنامي الفكرة الإرهابية لدى هؤلاء وإمعانهم في الجريمة إلى حد ترويع الناس في مكان يرتادونه تنسكاً لربهم".





سلطان عمان يعفو عن متورطى قضايا التجمهر ويأمر بإعادتهم إلى وظائفهم

السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان

(أ ش أ)

أصدر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان عفواً اليوم، عن جميع المتورطين فى قضايا التجمهر ومنع السلطات من ممارسة أعمالها بالقوة وإقلاق الراحة العامة وإهانة موظفين عموميين بالكلام وتعمد تعطيل المرور فى الطريق وإعاقته، والذين لم يشملهم العفو الذى صدر فى وقت سابق.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، أن السلطان قابوس أمر بإعادة الموظفين منهم فى القطاعين العام والخاص لوظائفهم.. موضحة أن هذا الأمر يسرى كذلك على من شملهم العفو السابق المشار إليه.

البيت الأبيض: يتعين أن يكون "مرسي" مشاركاً بحرية في المستقبل السياسي لمصر





أ ش أ- واشنطن: قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني، أمس الاثنين، إن "وضع ‏الرئيس المعزول محمد مرسي بحاجة إلى حل يتفق مع سيادة القانون، فضلاً عن ضرورة حماية أمنه ‏الشخصي، وهو ما تشمله أحاديث للمسؤولين الأمريكيين مع المسؤولين المصريين".

ودعا "كارني" إلى وضع حدٍ لما وصفه بتسييس أعمال الاعتقال والاحتجاز في مصر، مشيراً إلى أن "جميع ‏الأطراف يتعين أن يكونوا قادرين على المشاركة بحرية في المستقبل السياسي للبلاد بمن فيهم الرئيس مرسي".‏

جاء ذلك في تعليق للمتحدث باسم البيت الأبيض، على المؤتمر الصحفي الذي عقدته أسرة ‏"مرسي" في وقتٍ سابق أمس للمطالبة بالإفراج عنه.

وقال "كارني": "على نطاق أوسع، ندعو الحكومة ‏الانتقالية لضمان اتخاذ جميع الخطوات الضرورية للعودة إلى حكومة مدنية منتخبة ديمقراطياً".





الاتحاد الأوروبي يدعو لإطلاق سراح مرسي وإجراء انتخابات ديمقراطية في مصر


دعا الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين إلى إطلاق سراح الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وطالب بإجراء انتخابات ديمقراطية في أقرب وقت ممكن.

ويجري التحفظ على مرسي في منشأة عسكرية لم يكشف عنها منذ عزله الجيش من منصبه وألغى الدستور في الثالث من يوليو تموز في أعقاب احتجاجات حاشدة في الشوارع طالبت بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة بعد عام من تولي مرسي المنصب.

ويقول الجيش إن مرسي متحفظ عليه لضمان سلامته.

وصدر بيان عن اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل تضمن قائمة مطالب لمصر شملت وقف الاعتقالات ذات الدوافع السياسية والإفراج عن كل المعتقلين السياسيين بمن فيهم مرسي.

وقالت عائلة مرسي يوم الاثنين إنها ستتخذ إجراء قانونيا ضد الجيش الذي اتهمته بخطف الرئيس المعزول الذي فاز بالمنصب في أول انتخابات ديمقراطية في مصر.

ووقعت مصادمات بين أنصار مرسي ومعارضيه في وسط القاهرة يوم الاثنين وذكر التلفزيون الحكومي إنها أدت الى مقتل شخص واحد.

وجاء في بيان وزراء الاتحاد الأوروبي "يتعين على مصر أن تتحرك بسرعة نحو عملية تحول ديمقراطي يشارك فيها الجميع وتشمل إجراء انتخابات ديمقراطية في أقرب وقت ممكن."

كما دعا الاتحاد الأوروبي السلطات الانتقالية في مصر إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة التي تواجهها مصر وإلى استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي. وأضاف بيان وزراء الخارجية أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مساندة مصر في مواجهة تلك التحديات.

وكانت حكومة مصر السابقة تتفاوض للحصول على قرض قيمته 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لمساعدتها في السيطرة على مالياتها المتدهورة. لكنها تراجعت عن اتخاذ مجموعة من إجراءات التقشف التي لا تحظى بقبول شعبي.

وتتهم جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي القوات المسلحة بالانقلاب على الرئيس المعزول.

وتفادى الاتحاد الأوروبي استخدام كلمة انقلاب لوصف ما حدث لكن الوزراء قالوا يوم الاثنين إن القوات المسلحة يجب ألا يكون لها دور في نظام ديمقراطي ودعوا إلى عملية انتقالية تسمح بنقل السلطة إلى حكومة منتخبة يقودها مدنيون.

وكانت كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قد التقت الأسبوع الماضي بقادة الحكومة الانتقالية في مصر كما قابلت قياديين في جماعة الإخوان المسلمين.

وقال الإخوان يوم الخميس الماضي إنهم طرحوا اقتراحا من خلال مبعوث أوروبي بإطار عمل لمفاوضات من أجل إنهاء الأزمة السياسية في مصر. وقال المبعوث برناردينو ليون إنه عرض مساعي الاتحاد الأوروبي الحميدة للمساعدة في إنهاء الأزمة لكنه ذكر أن استخدام كلمة "وسيط" يمثل تضخيما لدوره.






وزارة الصحة: 9 قتلى وعشرات الجرحى في اشتباكات القاهرة
القوى الثورية تستعد اليوم للاحتفال بثورة 23 يوليو في مختلف الميادين
الثلاثاء 14 رمضان 1434هـ - 23 يوليو 2013م
 

أعلن الدكتور خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة أن حصيلة الاشتباكات التي وقعت أمس الاثنين وفجر اليوم الثلاثاء بلغت 86 مصابا و9 حالات وفاة، مشيرا إلى خروج 12 من المصابين من المستشفيات بعد تحسن حالتهم، فيما يزال يتلقى 74 العلاج بالمستشفيات.

وأوضح الخطيب أن الاشتباكات التي وقعت مساء الاثنين بميدان التحرير ومدينة قليوب قد أسفرت عن إصابة 44 شخصا ووفاة 3 آخرين، بينما الاشتباكات التي وقعت فجر اليوم الثلاثاء بميدان النهضة ومحيط جامعة القاهرة وأعلى كوبري الجيزة وشارع مراد، فقد أسفرت عن وفاة 6 أشخاص وإصابة 33 آخرين، وفي الاشتباكات التي وقعت فجر الثلاثاء أيضا بميدان رابعة وأمام قسم أول مدينة نصر وميدان التحرير، فقد خلفت إصابة 9 أشخاص فقط.

وقتل 6 أشخاص في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء في مواجهات بين أنصار الرئيس السابق محمد مرسي ومعارضيه.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن سقوط قتيلين، وكان أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 28 آخرون في القاهرة وقليوب شمال العاصمة في المواجهات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه.

وهدد متظاهرون مؤيدون لجماعة الإخوان بتأجيج البلطجية، وقتل المعتصمين في ميدان التحرير، وظهرت مجموعة من المتظاهرين في فيديو وهم يتحدثون بانفعال واضح، مؤكدين عدم خوفهم من المعتصمين في التحرير، وقالوا "لو وقفوا أمامنا سوف نمسحهم من على وجه الأرض".

وتشهد القاهرة هدوءاً حذراً بعد ليلة من العنف التي صاحبت تظاهرات الإخوان التي انطلقت من رابعة العدوية، سواء باتجاه مطار القاهرة الدولي أو حتى نحو ميدان التحرير والاصطدام مع المتظاهرين.

واليوم تستعد القوى الثورية للاحتفال بثورة الثالث والعشرين من يوليو/تموز في الميادين، بينما أعلن الإخوان أنهم مستمرون في التصعيد الذي ترافق مع التهديد بالقتل.

وشهدت ميادين القاهرة ليلة أمس دوامة جديدة من الاشتباكات بين مؤيدي ومعارضي جماعة الإخوان بعد دعوة المستشار عدلي منصور الشعب المصري إلى المصالحة وفتح صفحة جديدة لبناء المستقبل في كلمة ألقاها بمناسبة ثورة 23 يوليو.

وانطلقت من مسجد رابعة العدوية، مقر اعتصام أنصار الإخوان، مسيرة اتجهت إلى طريق صلاح سالم، استكمالاً إلى مطار القاهرة الدولى، الأمر الذي أدى إلى ازدحام الطريق المؤدي إلى المطار، كما سمع دوي إطلاق نار بعد أن قام أنصار الإخوان بمحاولة اقتحام قسم أول مدينة نصر القريب من رابعة العدوية.
مسيرات للإخوان

وفي الوقت الذي نظم فيه مؤيدو الإخوان العديد من المسيرات أصيب العشرات في اشتباكات وقعت في منطقة ميدان الجيزة في القاهرة بين أنصار الإخوان وأهالي المنطقة، بعد أن قام عناصر الجماعة باعتلاء كوبري الجيزة بعدد كبير من الدراجات النارية، مطلقين أعيرة نارية من أسلحة آلية وخرطوش، الأمر الذي أثار حالة من الذعر بين المارة.

وكان ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة موقعاً آخر لمؤيدي جماعة الإخوان، والذي شهد حالات كر وفر وإطلاق نار.

وحتى ميدان التحرير، مقر اعتصام معارضي جماعة الإخوان، لم يسلم هو الآخر من حالات العنف التي شهدتها ميادين القاهرة، حيث سمع فيه إطلاق أعيرة نارية وسط وقوع العديد من الإصابات.





تعهد بأن "حماس" ستتحرّك لإطلاق سراح الأسرى والأسيرات
"هنية": عودة المفاوضات "استنساخ للفشل" ولم نفوّض أحداً لترك القدس

أ ف ب- غزة:
أعرب رئيس الحكومة الفلسطينية التي تديرها حركة حماس في غزة إسماعيل هنية، مساء الإثنين، عن قناعته بأن العودة للمفاوضات الفلسطينية - الإسرائيلية هي "استنساخ للفشل" الذي وقعت فيه السلطة الفلسطينية.

وقال "هنية": "عودة السلطة الفلسطينية للمفاوضات مع الاحتلال الإسرائيلي ليست إلا إعادة استنساخ للفشل والهروب من المسؤولية الوطنية والبقاء تحت سقف السياسة الأمريكية الصهيونية وإدارة الظهر لتاريخ المقاومة وشعبها".

وجاءت تصريحات "هنية" أمام الصحفيين بعد مشاركته في صلاة التراويح التي أُقيمت مساء يوم الإثنين أمام مقر الأمم المتحدة في غزة تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية.

وأضاف: "شعبنا في الداخل والخارج لا يقبل ولا يعطي غطاءً ولا يفوّض أحداً من المفاوضين لأن يتنازل عن أي شيءٍ من الحقوق والثوابت والمبادئ".

وأردف "هنية": "لا نفوّض أحداً كي يتنازل عن القدس، وأي اتفاقات تنتقص من حقوقنا ومبادئنا لا تلزمنا ولا شعبنا في شيء".

وشدّد "هنية"، الذي يشغل في الوقت نفسه منصب نائب رئيس المكتب السياسي لحماس، على أن الحركة لن تترك الأسرى والمقاومة الباسلة التي اختطفت وأسرت وحررت لن تخذلهم.

وحثّ الأمم المتحدة والمجتمع الدولي على تحمُّل المسؤولية تجاه الآلاف من الأسرى والأسيرات، معتبراً أن هذا الصمت على الإرهاب وآلة القتل والتعذيب وعزل الرجال والنساء لا يمكن أن يفسر إلا بأنه جزءٌ من المؤامرة على الشعب الفلسطيني وأسراه وفصائل مقاومته.






واشنطن ترفض طلبا إسرائيليا بالإفراج عن بولارد مقابل أسرى فلسطينيين
الثلاثاء، 23 يوليو 2013 - 11:00
الجاسوس الإسرائيلى- الأمريكى جوناثان بولارد

رام الله ـ الأناضول

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن واشنطن رفضت طلبا إسرائيليا بإطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلى- الأمريكى جوناثان بولارد، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين.

ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية اليوم الثلاثاء عن مصادر إسرائيلية "مطلعة" قولها: "رفضت واشنطن مطلبا إسرائيليا بالإفراج عن الجاسوس الإسرائيلى المعتقل فى السجون الأميركية، جوناثان بولارد، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين".

وبحسب القناة فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طلب من وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، "الإفراج عن الجاسوس الإسرائيلى جوناثان بولارد، قبل استئناف المفاوضات مع الجانب الفلسطينى كى يساعد فى الإفراج عن أسرى فلسطينيين قدامى، طالبت بهم القيادة الفلسطينية".

وأعلن كيرى الجمعة الماضية، فى العاصمة الأردنية عمَّان أن الإسرائيليين والفلسطينيين وافقوا على استئناف محادثات السلام المباشرة خلال الأسبوع الجارى فى واشنطن، وعقب الإعلان تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن قرب الإفراج عن عدد من الأسرى القدامى كخطوة تحفيزية للسلطة الفلسطينية لدفعها بقبول العودة للمفاوضات المباشرة.

وأضافت القناة، نقلا عن المصادر أن "نتانياهو أراد من الطلب بالإفراج عن بولارد، التخفيف من حدة ضغط اليمين الإسرائيلى عليه".

عم
وكانت صحيفة يدعوت أحرنوت الإسرائيلية أكدت مؤخرا، موافقة إسرائيل على الإفراج عن 84 أسيرا فلسطينيا ممن تم اعتقالهم قبل اتفاقية السلام "أوسلو" الموقعة فى العام 1993 فى إطار المقابل لعودة الجانب الفلسطينى للمفاوضات مع إسرائيل .

وتعتقل إسرائيل نحو 90 أسيرا فلسطينيا قبل اتفاق أوسلو الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل فى العام 1993.ولم يتسن الحصول على تعقيب من مسئول أمريكى حول ما ذكرته القناة الثانية الإسرائيلية حول رفض واشنطن الإفراج عن بولارد.

وكان الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز طلب من نظيره الأمريكى باراك أوباما خلال زيارته لإسرائيل فى مارس الماضي، إطلاق سراح بولارد.

و بولارد، 56 عامًا، محلل استخبارات مدنى سابق فى القوات البحرية الأمريكية، وحكم عليه عام 1987 بالسجن مدى الحياة؛ لإدانته بالتجسس لصالح إسرائيل، وقيامه منذ مايو 1984 وحتى اعتقاله فى نوفمبر/تشرين الثانى 1985 بتسليمها آلاف الوثائق "العسكرية السرية" حول أنشطة التجسس الأمريكية، خاصة فى الدول العربية.

وقد منحت إسرائيل بولارد الجنسية الإسرائيلية عام 1995، واعترفت به للمرة الأولى كجاسوس "إسرائيلى" عام 1998. ومرارا، رفضت واشنطن دعوات إسرائيلية لإطلاق سراح هذا الجاسوس.





جنوب السودان تدعو مواطنى "أبيى" للمشاركة فى استفتاء تقرير مصير الإقليم

زعيم جنوب السودان

جوبا (أ ش أ)


دعا نائب رئيس جمهورية جنوب السودان الدكتور رياك مشار مواطنى إقليم أبيى إلى العودة للاقليم، للمشاركة فى الاستفتاء على تقرير مصير الإقليم . 

جاء ذلك خلال الاحتفال بتدشين "منظمة شباب من أجل استفتاء أبيى" بحضور دبلوماسيين وممثلين عن منظمات المجتمع المدنى فى جنوب السودان . 

وقال مشار، أن حكومة جنوب السودان تواجه عدة تحديات ومنها مسألة ترسيم الحدود وحل الخلافات مع السودان حول المناطق المتنازع عليها، خصوصا فى منطقة أبيى، مضيفا أن استفتاء حق تقرير المصير، سيحسم النزاع حول تبعية أبيى . 

وناشد نائب رئيس جمهورية جنوب السودان مواطنى إقليم أبيى المقيمين خارجه، بالعودة سريعا للإقليم من أجل المشاركة فى الاستفتاء المزمع تنظيمه فى أكتوبر المقبل. 

وأكد أهمية عودة أبناء الإقليم للمشاركة فى الاستفتاء حتى لا يعتقد المجتمع الدولى أن أبناء أبيى لا يرغبون فى اجراء الاستفتاء فى أكتوبر القادم . 

وطالب مشار مسئولى منطقة أبيى والشباب بتنظيم حملة توعية شاملة عن أهمية عودة أبناء أبيى، وتسجيل المواطنين الذين يحق لهم المشاركة فى الاستفتاء . 

من جهته، قال إدوارد لينو رئيس اللجنة المشرفة على إقليم أبيى عن جنوب السودان إن منطقة أبيى تتبع جنوب السودان، وضمت إلى السودان عام 1905، لذلك نتطلع لاستعادتها ثانية من خلال استفتاء أكتوبر 2013 .

وأوضح أن قبيلة دينكا نقوك فقط هى من يحق لها المشاركة فى الاستفتاء وتحديد مصير الإقليم إما بالعودة إلى جنوب السودان أو الاستمرار مع السودان، مشيرا إلى أن لم يصدر حتى الآن عن حكومة جوبا موعد محدد لإجراء الاستفتاء، وكذلك لم تضع الحكومة إجراءات احترازية فى حال إصرار الخرطوم على رفض إجراء الاستفتاء فى موعده.





سياسى لبنانى: سياسة حزب الله قد تجلب عقوبات اقتصادية على البلاد
الإثنين، 22 يوليو 2013 - 22:02
 
حسن نصر الله

بيروت أ ش أ

حذر السياسى اللبنانى نوفل ضو عضو الأمانة العامة لقوى 14 آذار، "حزب الله يريد أن يجعل من لبنان شريكاً لإيران وسوريا، والسير بسياسة الحزب يعنى أن لبنان سيصبح بمصاف الدول المفروضة عليها عقوبات اقتصادية وغيرها كدمشق وطهران ".

وأرجع نوفل ضو قرار الاتحاد الأوروبى بوضع "حزب الله" على لائحة الإرهاب إلى التدخل العسكرى للحزب واستخدام السلاح لتحقيق أهداف وغايات سياسية فى لبنان وعدد من دول الخليج أو فى إفريقيا أو فى أوروبا أو فى أمريكا اللاتينية - على حد قوله. 

وقال ضو فى تصريحات صحفية "إن هذا هو ما كنا نحذر منه لفترة طويلة، واليوم وقعنا فى المحظور"، لافتاً إلى أن "الخطورة فى هذا القرار فى انعكاسه ليس فقط على الحزب بل الواقع اللبنانى عموماً"

وأضاف "إن المخرج المطلوب فى هذه المرحلة بحاجة إلى قرار شجاع من الحزب بالعودة إلى منطق الدولة فى لبنان".

وأردف قائلاً: "إذا قرر الحزب العودة إلى الدولة تنفيذاً لاتفاق الطائف وللقرار 1559 لمجلس الأمن والتخلى عن السلاح ولغته فى التعاطى السياسى مع اللبنانيين ومع الدول العربية والشرعيتين العربية والدولية حينها ستحضن الدولة اللبنانية والشعب اللبنانى "حزب الله" وسنتجه إلى هاتين الشرعيتين، لنقول إنه لا يجوز إدراج حزب الله على لائحة الإرهاب لأنه خاضع لمنطق الدولة".

وتساءل: "بمن سنستعين هذه المرة لإبطال مفعول هذا القرار؟ هل نستعين بالولايات المتحدة ضد أوروبا أو بمجلس التعاون الخليجى ضدّ أوروبا؟"، معتبراً أن "المشكلة تكمن بأن "حزب الله" أصبح بمنطق معظم الدول العربية والأجنبية حزباً خارجاً عن منطق الدولة وعن القانون".





العراق يبدأ فى بناء جدار خرسانى على الحدود مع سوريا


الأناضول

بدأت قوات حرس الحدود العراقية من حرس الحدود فى محافظة الأنبار غربى البلاد، فى إنشاء جدار خرسانى عازل على الشريط الحدودى بين العراق وسوريا لمنع تسلل المسلحين.

وأفاد رئيس المجلس المحلى لقضاء القائم غربى الأنبار، ناظم بردان، فى مؤتمر صحفى، اليوم الاثنين، إن قوات حرس حدود بالمنطقة الثانية وبقية الأجهزة الأمنية الأخرى باشرت فى إنشاء جدار خرسانى على طول الشريط الحدودى مع سوريا بطول 10 كم، وبارتفاع ثلاثة أمتار كمرحلة أولى.

وأضاف بردان، أن هذا الجدار من شأنه الحد من عمليات تسلل المسلحين، وقد كثفت القوات الأمنية من إجراءاتها الأمنية على طول الشريط الحدودى مع سوريا، على خلفية اعتقال "إرهابى عربى الجنسية"، إضافة إلى إحباط العديد من عمليات تهريب الأغنام، وغيرها، ولم يوضح المسئول العراقى المدة التى سيتستغرقها بناء الجدار ولا تكلفته المالية.






المرصد السورى: قوات الأسد تدمر مرقد خالد بن الوليد فى مدينة حمص

دمشق (أ ش أ)


قال المرصد السورى لحقوق الإنسان، إن قصف القوات النظامية السورية على مدينة حمص اليوم الاثنين، تسبب فى تدمير مرقد الصحابى خالد بن الوليد فى المدينة، ونقلت قناة " الجزيرة"الإخبارية مساء اليوم الاثنين، عن المرصد قوله إن "مرقد الصحابى الجليل خالد بن الوليد الذى يقع فى حى الخالدية بمدينة حمص السورية دمر إثر استهدافه من القوات النظامية".

وأظهرت أشرطة فيديو بثها ناشطون على الإنترنت صورا للمسجد الذى بنى إبان العهد العثمانى، واشتهر بمئذنتيه الشاهقتين، وقد أصابه دمار جزئى واحترقت بعض أجزائه، كما أظهر الناشطون صوراً للمرقد المدمر ، ويقول أحد الناشطين فى تعليق على الصور "تم قصف مسجد الصحابى الجليل خالد بن الوليد وتدمير المقام بشكل كامل"، مضيفا أن التدمير تم خلال "عمليات عصابات" الرئيس السورى بشار الأسد المجرمة، بعد قصف المسجد بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة.

ميدانيا، قالت مصادر فى المعارضة السورية أن حوالى ستين عنصرا من جنود وشبيحة النظام قتلوا فى حلب فى هجوم لمقاتلى المعارضة، يأتى ذلك فى وقت تجدد القتال فى دمشق وريفها و وإدلب بعد يوم دام فى حلب قتل فيه ما لا يقل عن 240 شخصا بينهم مدنيون أُعدموا أو تعرضوا للقصف، وعشرات العسكريين من الجيشين الحر والنظامى، وأفادت المصادر بأن قوات المعارضة سيطرت على قريتى الحجيرة وعبيدة فى ريف حلب الجنوبى قرب بلدة خناصر، إضافة إلى قطع طريق إمداد الجيش بين حلب وحماة الواصل بين السلمية ومعامل الدفاع وسيطرتهم على كميات كبيرة من السلاح والذخيرة.

وكان الجيش الحر أعلن أمس أنه سيطر بالكامل تقريبا على بلدة خان العسل الإستراتيجية بريف حلب الغربى، وقتل عشرات من الجنود النظاميين والعديد من عناصر الجيش الحر فى معارك خان العسل وفقا لناشطين






الجيش السورى الحر: تغيير اتجاه الهواء أصاب جنود الأسد بغاز قاتل
الثلاثاء، 23 يوليو 2013 - 02:05
أفراد الجيش السورى الحر

الأناضول

قال محمد علوش المدير التنفيذى لجبهة تحرير سوريا الإسلامية (إحدى جبهات الجيش السورى الحر التابع للمعارضة) إن جنودا تابعون للنظام السورى، أطلقوا غاز "السارين" القاتل باتجاه حى الزملكا بريف دمشق، إلا أن الهواء غير اتجاهه فوصل تأثير الغاز القاتل إلى جنود بشار الأسد.

وأضاف علوش فى تصريحات خاصة لمراسل الأناضول اليوم الاثنين "الهواء تضامن معنا إذ أنه عندما أطلق جنود بشار الأسد الغاز القاتل على الحى كان الهواء ساكنا، غير أن إرادة الله شاءت أن يتحرك الهواء، فانتقل الغاز من "الزملكا" باتجاه "حى القصور" فى شرق مدينة دمشق، حيث تتمركز قوات نظام الأسد وشبيحته".

وقال المدير التنفيذى لجبهة تحرير سوريا أن هذه الواقعة أدت لوفاة وإصابة العشرات فى صفوف قوات الأسد، مشيرا إلى أنه تم التعتيم على هذه الحادثة إعلاميا.

وأفرط النظام السورى خلال الفترة الماضية فى استخدام السلاح الكيماوى، رغم أن وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى كان قد وجه فى وقت سابق تحذيرا شديد اللهجة للنظام السورى، معتبرا استخدام الأسلحة الكيماوية خطا أحمر تجاوزه بشار الأسد.





الجيش الحر يهاجم أكبر حاجز عسكري للنظام شمال سوريا
في حال سقوط أكاديمية الأسد يصبح الطريق مفتوحاً إلى منطقتي حلب الجديدة والفرقان
الثلاثاء 14 رمضان 1434هـ - 23 يوليو 2013م
 

تشهد سوريا تطورات عسكرية متلاحقة، فبعد سيطرة الجيش الحر على خان العسل بريف حلب، أضحت إمدادات قوات النظام من دمشق شبه مقطوعة، الأمر الذي دفع الجيش الحر إلى الانتقال إلى مهاجمة معسكر القرميد في ريف إدلب، الذي يعد أكبر حاجز عسكري للنظام في الشمال.

وتؤكد سيطرة الجيش الحر على مدينة خان العسل الشمالية الاستراتيجية، إحدى آخر المناطق في الجزء الغربي من محافظة حلب، السيطرة بشكل كامل على طريق حلب دمشق، ما يعني قطع الطريق على إمدادات جيش النظام، وفتح الطريق أمام الجيش الحر للتقدم نحو أكاديمية الأسد التي تعتبر غرفة العمليات الأساسية لجيش النظام في حلب، التي في حال سقوطها بيد الجيش الحر يصبح الطريق مفتوحاً إلى منطقتي حلب الجديدة والفرقان، ما يعني تحرير حلب بشكل كامل على ما يقول المجلس الأعلى لقيادة الثورة في حلب.

ميدانياً، أعلن الجيش الحر خوض معارك للسيطرة على معسكر القرميد في ريف إدلب، الذي يعتبر أكبر حاجز لقوات النظام في المنطقة، وإذا ما سيطر الجيش الحر على هذا المعسكر فإن الطريق إلى مدينة إدلب يصبح مفتوحاً بشكل كامل، إذ يقع الحاجز الذي يضم 20 دبابة، و4 عربات شيلكا، و6 مدافع من نوع فوزليكا، و300 عنصر من جيش النظام، في الخاصرة الشرقية للطريق بين إدلب وأريحا، ومنه تقصف قوات الأسد قرى إدلب وبلدات الريف، وهو يتعرض على مدار الساعة لقصف بالمدفعية والهاونات محلية الصنع.

فيما تبقى أحياء القابون وجوبر وبرزة ومخيم اليرموك في دمشق عرضة للقصف المدفعي والصاروخي من قبل قوات النظام التي تواجه بمقاومة شرسة من قبل كتائب الجيش الحر منعتها من تحقيق أي اختراق يذكر، تحديداً في القابون وجوبر.

وفي حمص لا يزال الوضع على حاله من القصف المركّز والعشوائي على أحياء حمص القديمة، وتحديداً أحياء الخالدية وجورة الشياح من قبل جيش النظام المدعوم بقوات حزب الله اللبناني.





الكونغرس يمهد الطريق أمام أوباما لتسليح الجيش الحر
رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأميركي قدم سيناريوهات عدة للتدخل في سوريا
الثلاثاء 14 رمضان 1434هـ - 23 يوليو 2013م
رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأميركي مارتن ديمبسي 

أكد رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب الأميركي مايك روجرز، أمس الاثنين، أن الرئيس باراك أوباما أصبح قادراً على المضي قدماً في تنفيذ خطة لتسليح المعارضة السورية بعدما انحسرت المخاوف لدى بعض أعضاء الكونغرس من هذه الفكرة.

وقال عضو مجلس النواب عن الحزب الجمهوري مايك روجرز لوكالة "رويترز": "نعتقد أننا في وضع يمكن فيه للحكومة الأميركية أن تمضي قدماً".

وشرح روجرز الوضع الحالي قائلاً: "من المهم الإشارة إلى أنه لا تزال هناك تحفظات قوية. توصلنا إلى توافق على أنه يمكننا المضي قدماً فيما يتفق مع خطط ونوايا الحكومة الأميركية في سوريا مع تحفظات اللجنة".

وكان البيت الأبيض قد أعلن في يونيو/حزيران الماضي أنه سيقدم مساعدات عسكرية لجماعات من المعارضة السورية يتم اختيارها بعناية بعد إحجامه لعامين عن تزويد المعارضة بالأسلحة بشكل مباشر، غير أن أعضاء جمهوريين وديمقراطيين في لجنتي المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ عرقلوا الخطة، متخوفين من أن تقع الأسلحة في أيدي جماعات متطرفة.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الأميركية، الأسبوع الماضي، إن بعض الأعضاء في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الذين شككوا في جدوى تسليح المعارضة عادوا ووافقوا مبدئياً على إمكانية أن تمضي الحكومة قدماً في خططها، مشترطين في الوقت نفسه إطلاعهم على تطورات الملف السوري.
سيناريوهات التدخل في سوريا

وقدم الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأميركي، سيناريوهات عدة للتدخل في سوريا، إلى رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن أي قرار محتمل بالتدخل يبقى خياراً سياسياً.

وتحدث ديمبسي عن شن غارات جوية تستهدف المضادات الجوية للنظام، والقوات البحرية والجوية والصواريخ.

وقال إن هذا الخيار يستوجب مشاركة مئات الطائرات والسفن الحربية، وهو ما يكلف مليارات الدولارات تبعاً لمدته، أما الخيار الثاني فهو إقامة منطقة حظر طيران لمنع النظام من قصف مواقع المعارضة.

ويمكن أن يكون هذا الخيار على شاكلة إقامة مناطق عازلة لحماية مواقع كالحدود مع تركيا والأردن.

وتحدث ديمبسي عن إمكانية نشر آلاف من عناصر القوات الخاصة والبرية للهجوم وتأمين مواقع الأسلحة الكيماوية.






اتهام هولندية بتجنيد مجاهدين للقتال في سوريا


اعتقلت هولندية في التاسعة عشرة من العمر للاشتباه في أنها جندت في هولندا مجاهدين للقتال إلى جانب المتمردين السوريين، ووضعت في الحبس على ذمة التحقيق، كما قالت النيابة العامة الاثنين.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت المتحدثة باسم نيابة لاهاي نيكوليت شتول "لقد اعتقلت هذه الشابة ووضعت قيد الحبس الاحترازي مدة اسبوعين لإجراء تحقيق" وأضافت شتول "يجرى ايضا تحقيق واسع النطاق حول فروع تجنيد الشبان من قبل مسلمين متطرفين لإرسالهم من اجل القتال في سوريا" وتثير ظاهرة مغادرة المجندين إلى سوريا التي تشمل بلدانا اخرى مثل فرنسا او بلجيكا، قلقا كبيرا في البلاد.

وقدرت دراسة بريطانية في ابريل عدد الشبان الهولنديين الذين يقاتلون إلى جانب المتمردين المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد ب107، وقد اعتقلت الشابة الاربعاء في مدينة زوترمير الصغيرة شرق لاهاي ووضعت الجمعة في الحبس على ذمة التحقيق بعدما عمدت عائلات شبان ذهبوا إلى سوريا إلى رفع شكوى، وستبقى هذه الشابة موقوفة حتى يقرر القاضي ما اذا كانت الشكوى التي رفعت ضدها يمكن أن تستمر.

وأضافت المتحدثة "في هذا الوقت، لا تستطيع الاتصال إلا بمحاميها"، رافضة الادلاء بمزيد من التعليقات حول المسألة، وكانت النيابة ذكرت انه اذا كانت السلطات غير قادرة على منع الشبان المقاتلين من مغادرة البلاد، فأنهم يستطيعون مع ذلك متابعة التجنيد غير القانوني والذي تصل عقوبته إلى السجن اربع سنوات او غرامة مالية قدرها 78 الف يورو، وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال المحامي بارت نوتغيداغت الذي يمثل اشخاصا آخرين متهمين بتجنيد مقاتلين وارسالهم إلى سوريا، أن من الصعب اثبات هذه الاتهامات.

وقال "يجب أن يؤكد شخص ما عائد من سوريا ويقول لقد تم تجنيدي" وأضاف "يجب أن تتوافر ادلة موضوعية لدعم هذه الاتهامات، كتسجيلات لاحاديث هاتفية او رسائل الكترونية لإثبات أن الشخص قد جند فعلا" وأضاف أن "الشكاوى التي رفعتها العائلات، ليست كافية"، مشيرا إلى انه حسبما يتذكر، لم تؤد اي قضية من هذا النوع إلى صدور حكم في هولندا حتى الان.





أعضاء الكونجرس الأمريكي يتخلون عن رفضهم تسليح المعارضة السورية


رويترز- واشنطن:
قال مايك روجرز رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي أمس الاثنين إن الرئيس باراك أوباما أصبح قادراً على المضي قدما في تنفيذ خطة لتسليح المعارضة السورية، بعدما انحسرت المخاوف لدى بعض أعضاء الكونجرس.

وقال "روجرز" عضو مجلس النواب عن الحزب الجمهوري لــ"رويترز": "نعتقد أننا في وضع يمكن فيه للحكومة (الأمريكية) أن تمضي قدماً".

وكان أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في لجنتي المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ قد عبَّروا عن مخاوفهم بشأن نجاح خطة الحكومة؛ الأمر الذي تسبب في تأجيل تسليم أسلحة للمعارضة السورية.

وأعلن البيت الأبيض في يونيو أنه سيقدم مساعدات عسكرية لجماعات من المعارضة السورية، يتم اختيارها بعناية بعد إحجامه لعامين عن تزويد المعارضة بالأسلحة بشكل مباشر.

غير أن مشرِّعين عرقلوا الخطة شاكين في أنها قد لا ترجح كفة معارضي الرئيس بشار الأسد، وأن الأسلحة قد ينتهي بها الأمر في أيدي متشددين إسلاميين.

وقال مسؤول كبير في الحكومة الأمريكية الأسبوع الماضي إن أعضاء في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، كانوا قد شككوا في جدوى تسليح المعارضة، وافقوا مبدئياً على إمكانية أن تمضي الحكومة قدماً في خططها، لكنهم طلبوا إطلاعهم على التطورات مع استمرار الجهود السرية.

والآن وافق مجلس النواب بتحفظ على الأقل على ذلك.

وقال "روجرز": "من المهم الإشارة إلى أنه لا تزال هناك تحفظات قوية. توصلنا إلى توافق على أنه يمكننا المضي قدماً فيما يتفق مع خطط ونوايا الحكومة الأمريكية ونواياها في سوريا مع تحفظات اللجنة".

ولم يعلق "روجرز" على تفاصيل محددة بشأن تلك المناقشات.

وقال: "كانت لدي مخاوف شديدة بشأن قوة خطط الإدارة في سوريا وفرص نجاحها". 





بعد شغب الأسبوع الماضي إثر فحص شرطي لهوية منقبة
صحف: فرنسا تتمسك بحظر النقاب في الأماكن العامة



نشرت صحيفة “الخليج” الإماراتية خبراً بعنوان: “فرنسا تتمسك بحظر النقاب بعد أعمال شغب”.
وجاء بالخبر، دافع وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس أمس الاثنين عن الحظر الذي فرضته فرنسا على النقاب في الأماكن العامة، بعد أن أثار فحص الشرطة لهوية منقبة أعمال شغب في ضاحية قرب باريس في مطلع الأسبوع، الأمر الذي يسلط الضوء على التوتر في الضواحي التي يكثر فيها المهاجرون.





الإيقاف مدى الحياة للاعبين شاركوا في فضيحة مهرجان أهداف بنيجيريا



فرض الاتحاد النيجيري لكرة القدم عقوبة الإيقاف مدى الحياة على اللاعبين والمسؤولين المنتمين لأربعة من أندية الهواة والذين شاركوا في مباراتين بلغت حصيلة الأهداف فيهما 146 هدفا في وقت سابق هذا الشهر.

وسحق فريق بلاتو يونايتد فيدرز منافسه اكوربا 79-صفر بينما انتصر فريق بوليس ماشين 67-صفر على بابايارو في مباراتين حاسمتين للترقي بدوري الدرجة الثالثة.

وكان كل من الفريقين المنتصرين يبحث عن تحقيق فارق كبير من الأهداف لكي يتأهل.

وقال مايك اوميه نائب رئيس الاتحاد النيجيري في مؤتمر صحفي بأبوجا امس الاثنين “التحقيق أظهر أن جميع اللاعبين والمسؤولين من الفرق الأربعة كانت ضالعة في تصرف مخجل”.

وأضاف “من المشين أنه في واحدة من المباراتين سجل لاعب واحد 11 هدفا بينما في المباراة الثانية جاءت أربعة أهداف في دقيقة واحدة وسجل لاعب واحد ثلاثة أهداف في مرمى فريقه في مباراة واحدة”.





8 جرحى في هبوط طائرة بمطار لا غوارديا في نيويورك
طائرة بوينغ كانت تقل 150 شخصاً واجهت مشكلة خلال مرحلة الهبوط
الثلاثاء 14 رمضان 1434هـ - 23 يوليو 2013م

جرح ثمانية أشخاص، الاثنين، في مطار لاغوارديا في نيويورك، بسبب مشكلة في طائرة بوينغ كانت تقل 150 شخصاً ما بين ركاب وأعضاء الطاقم خلال مرحلة الهبوط، وفق ما أفادت شركة ساوث وست للطيران.

وتم إقفال المطار بعد الحادث بحسب الهيئات الملاحية في نيويورك ونيوجيرزي.

وأوضحت شركة الطيران أن خمسة ركاب وثلاثة أعضاء في الطاقم تلقوا العلاج على متن الطائرة.

وتوجه محقق من الوكالة الأميركية لأمن وسائل النقل إلى مكان الحادث الاثنين لتقدير الأضرار.







ارتفاع ضحايا زلزال الصين إلى 89 قتيلا و600 جريح


اسفر زلزال بقوة 5,9 درجات تلته هزات ارتدادية اليوم الاثنين عن سقوط 89 قتيلا على الاقل وادى الى اضرار مادية كبيرة في منطقة جبلية ووعرة شمال غرب الصين، كما اعلنت السلطات.

وقد اسفرت الهزات الارتدادية عن 89 قتيلا وحوالى 600 جريح واعتبر 14 في عداد المفقودين، كما اوضحت سلطات مدينة دينشي التابعة لمقاطعة غانسو حيث تقع مختلف الاقاليم التي طالتها الهزات الارتدادية، على موقعها الالكتروني.

والزلزال الاول الذي وقع عند الساعة 07,45 (23,45 ت غ) حدد مركزه على بعد 170 كلم من العاصمة الاقليمية لانزو وعلى عمق 9,8 كلم، بحسب المعهد الاميركي للجيوفيزياء، وضربت هزة ارتدادية قوية بلغت 5,6 درجات المنطقة نفسها بعد ساعة ونصف الساعة وحدد مركزها على عمق 10,1 كلم، كما اضاف المعهد.

واوضح مسؤول في مكتب رصد الزلازل في غانسو لوكالة فرانس برس ان "اكثر من 21 الف مبنى تضررت بشكل كبير وانهار اكثر من 1200"، مشيرا الى تسجيل ما مجموعه 371 هزة ارتدادية على الاقل.

ومقاطعة غانسو منطقة جبلية مع مساحات صحراوية شاسعة ومراع، وهي احدى اقل مناطق الصين اكتظاظا بالسكان، لكن منطقة دينشي مع 2,7 مليون نسمة، تعد تجمعا متناميا من المزارع والقرى، وروى احد سكان اقليم مين حيث حدد مركز الزلزال لوكالة فرانس برس ويعمل في مصنع للادوية انه شاهد المباني تترنح بقوة.

وقال ما "كنت في المصنع وشعرت بالهزة القوية فهرعت الى باحة المصنع". وتابع "من باحة المصنع رأيت مبنى من 19 طابقا هو الاعلى في منطقتنا يهتز بقوة".

وفي منطقة جانغ المجاورة انهار 380 مبنى وتضررت ابنية اخرى، كما ذكرت سلطات دينشي.

وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة ان الاتصالات قطعت في 13 بلدة وقطعت الكهرباء عن الجزء الاكبر من القطاع، وكشفت صور بثتها وسائل الاعلام الصينية قرى بدت فيها ابنية في طور البناء ومتواضعة جدا، مدمرة، وذكر التلفزيون الصيني ان حوادث انزلاق للتربة سجلت بعد الزلزال وادت الى طمر بيوت.

وقال نائب رئيس بلدية دينشي للتلفزيون ان "الاضرار في المنازل المبنية من الآجر كبيرة جدا وكثير منها لم يعد قابلا للسكن"، وامر الرئيس الصيني شين جينبيمغ "بوضع كل ما يلزم في تصرف عمليات الانقاذ"، بحسب ما اوردت وكالة انباء الصين الجديدة.

وحسب الارصاد الجوية، يتوقع هطول امطار غزيرة في المنطقة مما يمكن ان يعقد اعمال الاغاثة في هذه الاراضي الجبلية، وقالت وكالة انباء الصين الجديدة ان اكثر من الفي جندي و300 شرطي وخمسين من العاملين في قطاع الصحة ارسلوا الى منطقة الزلزال. واوضحت انه تم ارسال 500 خيمة والفي غطاء ايضا.

وشعر بالزلزال سكان لانجو وصولا الى شيان عاصمة اقليم شانجي المجاور التي تبعد اكثر من 400 كلم عن دينشي.

وقال المركز الصيني لمراقبة الزلازل في بكين ان شدة الهزة الارضية الاولى بلغت 6,6 درجات، موضحا انها وقعت على خط الصدع الذي تسبب بزلزال شدته ثماني درجات في يوليو 1964، وتتعرض ولايات غرب الصين بانتظام الى الزلازل.

واسفر زلزال بقوة 6,6 درجات في أبريل عن مصرع مئتي شخص في ولاية سيشوان المجاورة حيث خلف زلزال اخر مدمر بقوة ثماني درجات نحو تسعين الف قتيل ومفقود في 2008.





بالصور.. الأميرة "كيت" أنجبت صبياً والفرحة تعم بريطانيا


 أعلن القصر الملكي في بريطانيا في بيان الإثنين أن الأميرة "كيت" دوقة كامبريدج وزوجة الأمير وليام أنجبت صبياً، وجاء في البيان أن الصبي الذي يأتي في المرتبة الثالثة في رتب خلافة العرش البريطاني "ولد بصحة جيدة"، حسب وكالة "فرانس برس".

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": اصطف عشرات الصحفيين والمصورين التابعين لوسائل إعلام مختلفة خارج مستشفى سانت ماري في "بادنجتون" في لندن؛ انتظاراً لإعلان خبر وضع كيت دوقة كامبريدج لمولودها الأول.

ووصلت كاثرين بصحبة الأمير وليام إلى المستشفى في الساعة السادسة، وفقاً للتوقيت الصيفي لبريطانيا.

وقبل الولادة، لم يعرف الزوجان نوع المولود الذي سيكون الثالث في ترتيب تولي العرش في العائلة الملكية البريطانية.

وبالرغم من عدم إعلان موعد رسمي لعملية الوضع، إلا أن الصحفيين خيموا خارج المستشفى منذ منتصف يوليو الحالي، وهو التاريخ الذي انتشر على نطاق واسع كموعد لوضع المولود.









لندن تلتهب بالسياح.. و60 ألف دولار إيجار شقة أسبوعيا
تدفق السياح الخليجيين يشعل أسعار السكن.. والحجوزات
الثلاثاء 14 رمضان 1434هـ - 23 يوليو 2013م
إقبال كبير على زيارة لندن عقب عيد الفطر

بدأت أسعار تأجير الشقق في العاصمة البريطانية تصل إلى "الجنون"، ويتوقع أن تبلغ "الذروة" ما بعد عيد الفطر، في ظل تدفق السياح الخليجيين والعرب بشكل خاص، من خلال "حجوزات" تذاكر الطيران والفنادق، وارتفاع أسعار التذاكر بشكل جنوني وهو ما سنقف عنده لاحقا.

وتوقع خبراء في هذا القطاع، أن تصل نسبة الإشغال في فنادق العاصمة البريطانية لندن إلى 100%، مع ارتفاع أسعار الغرف الفندقية ثلاث مرات تقريبا.

وخلال متابعة مواقع الحجز الكبرى في مواقع الإنترنت، اكتشفنا أن موقع "بوكينغ" الذي يحتوي على 1437 فندقا قد امتلأت حجوزاته، ولم يتبق سوى 836 غرفة "شاغرة" وغير محجوزة مع بداية عيد الفطر وحتى شهر تقريبا.

ووفقا للحجوزات في تلك المواقع، فإن بعض الفنادق الفاخرة (5 نجوم) وصل سعر الغرفة العادية فيها إلى 1500 دولار لليلة، في ما وصل سعر الجناح لأكثر من 10 آلاف دولار لليلة، وتتفاوت الأسعار بين فندق وآخر، فبعض الفنادق الفاخرة قد تتجاوز هذا الرقم كثيرا، خصوصا على صعيد الشقق الفندقية الفاخرة، فبعضها تصل سعر الليلة الواحدة فيه لأكثر من 15 ألف دولار، بينما الفنادق البسيطة والتي كان سعر الغرفة فيها لا يتجاوز الـ100 دولار، فقد بلغت أكثر من 300 دولار.

وفي هذا الشأن، قال أسامة طارق "سمسار عقاري" إن أسعار الشقق ترتفع حسب قوة وكثرة الطلب عليها، وخصوصا خلال الصيف، مضيفا أن السياح بدأوا بالتوافد بشكل كبير، متوقعا أن يزداد أعداد السياح قبل عيد الفطر بيومين بشكل خاص.

وأوضح حسام أن الخليجيين بدأوا بحجز "الشقق السياحية" منذ فترة، حيث إن الأسعار سوف تتضاعف ثلاث وأربع مرات تقريبا.

وقال حسام إن متوسط سعر الشقة المكونة من غرفة وصالة في الشهور العادية يبلغ 1200 دولار أسبوعيا، بينما تصل خلال فترة الصيف إلى 4 آلاف دولار، وقد تصل إلى 5 آلاف دولار للأسبوع الواحد مع بداية عيد الفطر السعيد.

وبين أن مكتبه كان يقوم بحجز غرف الفنادق، لكن في ظل عدم وجود "شاغر" في الفترة المقبلة، ركز عمله على الشقق السياحية فقط.

وحول أسعار الشقق الفاخرة، قال حسام "لا يمكن أن نذكر سعرا معينا أو نحدد قيمة الإيجار في الشقق الفاخرة، فهنالك على سبيل المثال لا الحصر شقة تقع في منطقة "الماي فير" مقابل حديقة الهايد بارك تؤجر بمبلغ 60 ألف دولار أميركي أسبوعيا، وتحتوي على 6 غرف جميع محتوياتها باهظة الثمن وتبلغ مساحتها ألف متر.

وتابع يقول "وهنالك شقق قد تكون أغلى أيضا خصوصا ونحن نتحدث عن أرقى المناطق في لندن مثل النايتس بريدج أو الماي فير، لكني أستطيع القول إن الشقق في تلك المناطق حتى لو كانت عبارة عن "ستديو" لا يقل سعرها الأسبوعي عن الـ5 آلاف دولار، ويزداد السعر حسب الموقع والأثاث وعدد الغرف وما إلى ذلك من إضافات.

وأكد حسام أن أحد السفراء العرب لم يصدق الأسعار المبالغ فيها، فقام بتأجير منزله خلال فترة الصيف العام الفائت خلال إجازته السنوية، مبينا أن إيجاره الأسبوعي تجاوز الـ20 ألف دولار.

وقال حسام إن ارتفاع الأسعار في لندن وبالأخص في الوسط، شجع العديد من السكان تأجير شققهم السكنية خلال فترة إجازاتهم، والبعض الآخر يقوم بالانتقال خارج العاصمة في هذه الفترة وذلك للاستفادة من ريع سكنه.

من جهتها، قالت شيخة الشامسي "سائحة من الإمارات" إنها جاءت مع أسرتها إلى لندن قبل أن تزدحم وحينها من الصعوبة إيجاد شقق مناسبة، مبينة أنها وأسرتها قررا الاصطياف في لندن لأكثر من شهر.

وأشارت الشامسي إلى أنها استأجرت شقة خلف مبنى هارودز الشهر، لكن صاحب الشقة كل أسبوع يرفع قيمة الإيجار، متوقعة أن يتضاعف السعر بعد شهر رمضان.

ورأت الشامسي أن فترة ما بعد العيد ستشهد طفرة في أسعار الشقق كبيرة جدا، نظرا لأن غالبية العواصم التي كان الخليجيون يتجهون إليها "مضروبة" مثل القاهرة واسطنبول ودمشق وغيرها من المناطق التي انهارت في مقابل انتعاش كبير لعواصم أوروبية وشرق آسيوية.






دبي تنجز أكبر نفق للقفز الحر بالأماكن المغلقة


دبي تستعد لإفتتاح أكبر نفق هوائي للقفز الحر في مكان مغلق بالعالم.

في إنجاز آخر يضاف لقائمة إنجازات مدينة دبي، تستعد المدينة لبناء أكبر نفق هوائي بالعالم في "نخلة الجميرا" وذلك ليحل محل النفق الهوائي المقرّر افتتاحه خلال الأسبوع الأول من شهر أغسطس المقبل والموجود في دبي أيضا.
كانت شركة "إنفلايت دبي" قد بدأت في التخطيط لبناء نفق أكبر للقفز الحر في منطقة "نخلة الجميرا" بعدما انتهت من بناء آخر في مدينة "دبي" يعد أكبر نفق بالعالم للقفز الحر في مكان مغلق، وفقا لما ذكر موقع .arabianbusiness.
وتخطط الشركة لكسر الرقم القياسي العالمي من خلال إطلاق 22 شخص للقفز بالمظلات معاً عند افتتاح النفق الذي يبلغ طوله 68 قدماً في أغسطس المقبل.
وصرح "كارلوس يورايب"، الرئيس التنفيذي لشركة "إنفلايت دبي"، أن النفق الحالي الذي يبلغ قطره 16.5 قدم والذي سيتم افتتاحه بالقرب من مركز "سكاي دايف دبي" على طريق العين، سوف يحتل المركز الأول في التصنيف العالمي لمدة 5 أشهر فقط قبل افتتاح النفق الجديد بداية العام المقبل.
وذكر "يورايب" أن النفق تصل فيه سرعة الرياح إلى 305 كم/ساعة، موضحا أنه يمكن زيادة السرعة في النفق لأكثر من ذلك لكن تم تقييد السرعة عند هذا الحد للحفاظ على سلامة المستخدمين له
وأضاف "يورايب" أن الافتتاح سيشهد كسر الرقم القياسي العالم لعدد الأشخاص الذين سيقفزون بالمظلات في نفس الوقت والمسجل بـ20 شخص حيث سيقفز 22 شخص في نفس الوقت، مشيرا إلى أن العدد كان من الممكن أن يكون أكبر لولا محدودية المكان.








هندي أكبر معمري الأرض بـ 141 عاماً

قدم رجل هندي من سكان إقليم كشمير وثائق ميلاده إلى مسؤولي موسوعة جينيس للأرقام القياسية للتأكد منها، وذلك لإثبات أنه يبلغ 141 عاماً من العمر، وجاء في الوثائق أنه ولد في 10 مارس 1872 م ، وان صحت تلك الوثائق فهذا يجعله أكبر معمر على وجه الأرض، وبذلك يتفوق على الفرنسية جيان كليمونت والتي توفت عام 1997 م عن 122 عاماً، وبالتأكيد يتفوق على الياباني ميساو اوكاوا والذي يتربع على عرش معمري العالم حالياً بـ 155 عام، وذكر الهندي فيروز الدين مير، أنه يتذكر كافة الأحداث المهمة التي مرت به من الاستعمار الانجليزي وحتى استقلال الهند وانفصال باكستان عنها والحربين العالميتين الأولى والثانية، فيما تزوج 5 مرات وتوفيت زوجاته الأربع الأوائل وهو الأن متزوج من سيدة في الثمانينات من عمرها.
ومازال المعمر مير يتمتع ببعض الصحة ولكنه أصبح لا يسير الا بمساعدة من أحفاد أحفاده وضعف سمعه وبصره قليلاً بعد اجراءه عملية جراحية قبل 10 سنوات في احدى عينيه، ومارس السيد مير التجارة برفقة والده منذ صغره وكان يسافر إلى كراتشي لبيع الفواكه المجففة والمكسرات إلى الأسر الغنية هناك، فيما كان يتنقل غالباً على قدميه لمسافات طويلة، واستذكر فيروز في حوار مع مجلة “كشمير لايف” بساطة الحياة سابقاً وكيف انها كانت جميلة وذكر ان التطور التقني الحالي ساهم في تعقيد الحياة وجعلها أكثر مادية وجشعاً.





نفاثة بريطانية تصل لأبعد مسافة في 4 ساعات



محرك صاروخي يمكنه التغلب على مشكلة الحرارة العالية في جزء من الثانية ليوفر رحلاتطيران في سرعة قياسية.

في خطوة تسابق بها الزمن، تعتزم بريطانيا تمويل مشروع لتطوير طائرة يمكنها الوصول إلى أي مكان في العالم بحد أقصى 4 ساعات.
المشروع ينصب على تصميم محرك صاروخي، يمكن تشغيله بقوة تفوق معدلات الحركة المستخدمة حاليا، ويعتمد على تقنية تقوم بخفض درجة حرارته من 1000 إلى 150 مئوية في جزء من الثانية، وهو ما سينتج عنه طيران بسرعة تزيد عن 3200 كلم بالساعة، وفقا لموقع "أخبار 24 ساعة".
وقد تم اختبار هذه التقنية بالفعل، وحصلت على موافقة وكالة الفضاء البريطانية تمهيدا لتنفيذها، والتي في حال نجاحها عمليا، ستدخل الخدمة خلال 7 سنوات من الآن.





فيديو:إيراني يقيم منذ 40 يوما في صالة الترانزيت لمطار إسطنبول




تقرير نشرته قناة سكاي نيوز عن إيراني ،أحمد غانجو يبلغ من العمر 60 عاما،كان مسافرا من طهران إلى هولندا، قبل أن يغير رأيه خلال انتظاره للطائرة في صالة الترانزيت بإسطنبول.
فيديو
YouTube Link





مشهد ستحبس انفاسك عندما تراه .. وهو لشاب حاول استعراض عضلاته امام فتاه ولكن !!


مشهد مؤلم لـ شاب حاول استعراض عضلاته امام فتاة وتسلق مبنى بطريقه خطره دون اي وسيله من وسائل الحماية .. غير انه لم يدرك ان ارتفاع البنايه عالي نسبياً .. وسقط الشاب عندما وصل تقريباً إلي نهايه المبنى الذي يتكون من دورين .. ويعتقد انه اصيب اصابه بالغه ..
فيديو
YouTube Link




ساحر يمشي بنصف جسده



الكوميدي والساحر أندي جروس قدم خدعة سحرية أصابت الجمهور بالذعر، إذ ظهر وهو يمشي بجسد مقطع إلى نصفين.






فيديو: حوت كاد ان يبتلع غواص وينهي حياته في كاليفورنيا


في ساحل كاليفورنيا تحديدا ، قام حوت بإبتلاع عدد كبير من الاسماك وكاد ان يبتلع غواصاً لا إن العناية الإلاهيه انقذت حياته فكان يبعد مترات قريبه من الحوت
فيديو
YouTube Link




مقطع مذهل لأخطبوط يفترس قرشاً


تعتبر أسماك القرش من أشرس الكائنات الحية وأكثرها خطورة على المخلوقات التي تتواجه معها، غير أنه في المقطع التالي يظهر منافس يبدو قادراً على مواجهة أسماك القرش الفتاكة، فيبين الفيديو كيف افترس الأخطبوط سمكة قرش بطريقة مذهلة.
فيديو





الجمهورية العذراء.. أعجوبة سياحية يجهلها الكثيرون


تعد جــــزر القمــــر من البلدان الإفريقية التي تتميز بوجود موارد سياحية جيدة، فهي إضافة إلى مناخها الاستوائي المميز، تذخر بمخزون ثقافي يجذب إليها الكثير من السياح الأوربيين في كل عام.


والزائر لجمهورية جـــزر القمــــر يجد نفسه أمام خيارات سياحية متعددة، فالطبيعة الخلابة والشواطئ النظيفة والتراث الثقافي كلها تمثل تنوعا سياحيا فريدا قل ما يوجد في أي بلد من البلدان. وتتباين الأنشطة السياحية من سياحة الصيد والمغامرات إلى السياحة البيئية وسياحة الاسترخاء في الشواطئ الرملية.


وجمهـــورية جــــزر القمـــــر بلد عربي إسلامي إفريقي صغير يتكون من عدة جزر تقع في المحيط الهندي محصورة ما بين أراضي قارة إفريقيا غربا ويابس جزيرة مدغشقر شرقا، أي أنها تقع عند المدخل الشمالي لمضيق موزمبيق بين دائرتي عرض 11درجة 13 درجة جنوبي خط الاستواء.


وتتكون مجموعة جــــزر القمـــــر من أربع جزر بركانية كبيرة ورئيسية هي جزيــــرة القمــــر الكبرى التي تعرف أيضا باسم نجا زنجا وعلى ساحلها الجنوبي الغربي تقع عاصمة الدولة مروني وجزيرة أينجوان وجزيرة مايوت وجزيرة موهيلي كما يضاف إليها جزر أخرى صغيرة المساحة.


وتبلغ المساحة الإجمالية لجمهورية جزر القمر 2236 كيلومترا مربعا فيما يبلغ عدد السكان أكثر من 650 ألف نسمة تصل نسبة المسلمين فيهم إلى 99.7% واللغة الرسمية للدولة هي العربية والفرنسية وأهم المدن في جمهورية جزر القمر: مروني وهى العاصمة بالإضافة إلى مدينة موتسامودو ودموني.

 
وفيما تمثل (نجازيدجا) أكبر جزر الأرخبيل المسمى (أرخبيل القمر) فإن (موروني) هي لؤلؤة جزر القمر وعاصمة الدولة الاتحادية التي تتكون من أربع جزر هي (زنجا يدجا) و(نزواني) و(موالي) و(ماهورية)، ومن لغة سواحلية تعد لغة البلاد الحية جاءت هذه الأسماء.


في أوائل القرن الثامن الميلادي هبط على ساحل هذه الجزر بعض الرحالة العرب العائدة أصولهم إلى عدن ومسقط وحضرموت، ولأن القمر كان بدراً يوم اكتشافهم هذه الجزر، فقد أسموها القمر، وأخذ الأوروبيون الاسم فيما بعد، فأطلقوا عليها اسم (كومور أو كوموروس).


وإذا كان أرخبيل القمر يحظى بثروة سمكية لا تقدر، ويأتي الغربيون إليه ليصطادوا السمك، فإن في مدينة (درموني) على الساحل الشرقي، تبدأ حكاية أخرى، تبدع سطورها التلال التي تصعد من الحواري الضيقة، ليدخل الإنسان في وسط غابات كثيفة من شجر قرنفلي الشكل،


يقال إن الشجرة منه لا تبلغ سن النضج إلا بعد عشرين عاما حيث تعطي أزهاراً تأخذها فرنسا لتصنع منها أثمن أنواع العطور، لهذا ليس غريباً أن يطلق البعض على جزر القمر ومياهها لقب (أرخبيل العطور).


تاريخيا، وفدت الدفعات السكانية الأولى إلي جزر القمر أساسا من قارة إفريقيا ومن جزيرة مدغشقر وكذلك من ماليزيا فيما يعود اتصال العرب بجزر القمر إلى القرن السابع الميلادي، وحكم السلاطين العرب جزر القمر وكونوا منها ممالك مستقلة،


وظل الحال كذلك نحو 400 سنة، وفى عام 1843م تمكنت فرنسا من حكم الجزر، ثم منح الفرنسيون سكان جزر القمر حكما ذاتيا في عام 1961م.


وفى عام 1975م صوت أهل أنجوان وجزر القمر الكبرى إضافة إلى سكان جزيرة مهيلي على الاستقلال التام، لكن مايوت صوتت على بقائها تحت الحماية الفرنسية واعترفت فرنسا باستقلال جزر القمر الثلاث لكنها استمرت في حكم مايوت كأحد توابعها الخاصة.


وباستقلال الجزر ظهرت إلى حيز الوجود دولة باسم جمهورية جزر القمر الإسلامية الاتحادية وعاصمتها مروني وقد انضمت إلى الأمم المتحدة فور استقلالها.

ومن الناحية الاقتصادية تعد جزر القمر من الدول الفقيرة، فليست لديها صناعات رئيسية ويعتمد اقتصادها بصفة رئيسية على الزراعة حيث يقوم السكان بزراعة محاصيل متنوعة كالأرز والموز والمنيهوت / الكسافا/ إضافة إلى جوز الهند والفانيلا والزيوت العطرية المستخرجة من نباتات أشجار اليانج لانج.


وتنفق جزر القمر ضعف عائدات صادراتها في عمليات الاستيراد السلعي وتتمثل أهم الدول التي يتم التبادل التجاري معها في: فرنسا ومدغشقر/ مالاجاس/ وباكستان إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية.


وقد انتشر الإسلام في جزر القمر نتيجة توافد القوافل التجارية عليها في العصر الذهبي للإسلام، وأسروا سكانها بالأخلاق والتعاليم الإسلامية السمحة.


ويمكن الوصول إلى مطار "هاهايا" في العاصمة "موروني" عن طريق الخطوط الجوية الكينية أو اليمنية، أو عن طريق مدغشقر، أو يمكنك السفر إليها عن طريق بعض الرحلات من دبي إلى موروني، ويمكنك التوجه إلى أحد الفنادق عن طريق التاكسي أو الليموزين إلى أحد الفنادق هناك، ولا يتطلب دخولها فيزا، حيث يمكنك الحصول عليها في المطار بمقابل مالي.


الطبيعة خلابة لم تصل إليها أيادي البشر، ولم يمتد لها التلوث البيئي وشواطئها الرائعة الذهبية والبيضاء المليئة بالنخيل والأشجار، ولكن السياحة بها ضعيفة على الرغم من جمالها، فهي غير معروفة بالنسبة للكثير من الناس، سواء العرب أو الأجانب، كما أن شعب الأرخبيل -على الرغم من قلتهم- إلا أنهم ودودون وراضون بعيشهم البسيط للغاية.










صور: مرسيدس S600 Pullman طراز 2015 الجديدة


مجموعة من الصور “التجسسية” الخاصة بالسيارة الألمانية الفاخرة “مرسيدس S600 Pullman” ذات قاعدة العجلات الطويلة أثناء إختبارها على الطرقات العامة. وستحل مرسيدس S-Class Pullman محل طراز “مايباخ” الذي تم إيقاف إنتاجها لتتوج بلقب أفخر سيارة تنتجها الشركة الألمانية أما سيارة S600 Pullman فهي النسخة الأطول من السيارة. ومن المتوقع أن يتم إطلاق هذه النسخة الفاخرة خلال شهر مايو من العام القادم.