الأحد، 28 يوليو 2013

الإخبارية اليومية




ولي العهد: لا استثناء لكائن من كان في شروط قبول الطلاب بوزارة الدفاع .. ومراجعة المقبولين اليوم


فارس الرشيدي (حفر الباطن)

فيما أعلنت اللجنة المركزية لقبول الجامعيين عن ظهـور نتائج القبول المبدئي للخريجين الجامعيين المتقدمين لوزارة الدفاع، شدد صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على أن يكون جميع الطلبة المقبولين مبدئيا تنطبق عليهم شروط القبول، مؤكدا على عدم استثناء أي شخص كائناً من كان من الشروط.

ودعت اللجـنة المتقدمين المقبولين مبدئيا إلى حجز موعد والحضور فيه إلى مكتب التسجيل بمقر كلية الملك عبدالعزيز الحربية سابقا أمام مركز الشعلة التجاري بشارع الملك عبدالعزيز في مدينــة الرياض، اعتبارا من اليوم الأحد وحتى نهاية دوام يوم الخميس 8 شوال عدا يومي الجمعة والسبت وإجازة عيد الفطر المبارك، بحيث تبدأ المراجعة من الساعة الثامنة خلال شهر رمضان، وتكون بعد إجازة عيد الفطر المبارك خلال وقت الدوام الرسمي.

وأكدت على المقبولين ضرورة إحضار بطاقة المراجعة، بطاقة الهوية الوطنية (الأسـاس)، (2) صورة شمسية مقاس (4*6) مكشوف الرأس، وذلك لاستكمال إجراء الكشف الطبي المخبري وإنهاء إجراءات القبول.

يذكر أنه يمكن الاطلاع على أسماء المقبولين على موقع القبول الموحد للقوات المسلحةhttp://WWW.AFCA.GOV.SA، وحسب التوجيهات الكريمة فإنه لا يقبل بعد هذا الإعلان أي طلبات التحاق أو مراجعة للجنة قبول الجامعيين.





العاصمة تشهد حدثا تاريخيا سيغير خارطة وآلية حركة النقل فيها
هيئة التطوير تطلق العمل في مشروع «مترو الرياض» اليوم

فارس القحطاني (الرياض)

تشهد العاصمة الرياض اليوم حدثا تاريخيا سيغير خارطة وآلية حركة النقل بها مستقبلا، وذلك بإعلان صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تفاصيل مشروع النقل العام ( مترو - قطارات - حافلات )، حيث يكشف سموه خلال حفل سيقام في قصر الثقافة بحي السفارات، تفاصيل المشروع وسط حضور كبير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.

وسيشهد هذا الحفل الذي يعد إيذاناً ببدء العمل في هذا المشروع الضخم بعد ترسية عقوده على عدد من الائتلافات العالمية الكبرى، عدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء وكبار مسؤولي المنطقة، وسيتم خلاله تقديم عرض مفصل عن المشروع الذي صدرت موافقة سامية كريمة على تنفيذه في العاصمة بكامل مراحله، ومن المتوقع أن يحدث نقله كبرى في منظومة النقل والسير في المدينة بعد الانتهاء منه.

وأخذ المشروع طوال الفترة الماضية الكثير من الدراسات والاجتماعات التنسيقية على مستويات عليا إلى جانب بحث التصاميم ودعوة الائتلافات العالمية التي تضم كبرى الشركات المتخصصة في العالم للمشاركة في تنفيذه ليظهر على أكمل وجه وفق توجيهات واهتمام القيادة الرشيدة.

وقد استعدت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض مبكراً لتطوير قطاع النقل العام بالمدينة، من خلال وضعها (الخطة الشاملة للنقل العام بمدينة الرياض) والتي تشمل تأسيس شبكة للنقل بالقطارات الكهربائية، وشبكة موازية للنقل بالحافلات، تعمل على احتواء متطلبات التنقل القائمة والمتوقعة في المدينة بمشيئة الله من خلال مراعاتها عند تحديد مسارات الشبكتين للمواقع التي تتركز فيها الكثافة السكانية ومناطق الجذب المروري ومناطق المرافق الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية.

وشملت هذه الاستعدادات إعداد الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لسلسلة من الدراسات المختلفة حول الوضع الراهن للمدينة واحتياجاتها الحالية والمستقبلية من قطاع النقل العام، وأفضل الحلول والخيارات لتأسيس نظام نقل عام مستديم يتلاءم مع واقع المدينة وخصائصها العمرانية والسكانية والمرورية.

فقد أجرت الهيئة في عام 1421هـ (دراسة عن وضع النقل العام بمدينة الرياض)، وأكدت حينها على حاجة المدينة إلى تنفيذ مشروع شبكة نقل عام متطورة، وجرى في عام 1424هـ إقرار نتائج هذه الدراسة، وشكلت لجنة من أعضائها لدراسة الترتيبات المؤسسية، وسبل توفير المبالغ اللازمة لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وإنجاز التصاميم الهندسية.

وفي عام 1425هـ أنجزت الهيئة التصاميم الأولية والمواصفات الفنية لمشروع القطار الكهربائي بمدينة الرياض، على كل من طريق الملك عبدالله، ومحور العليا – البطحاء، كما أنجزت (دراسة البدائل التمويلية لتنفيذ المشروع) وشرعت حينها في إعداد (الخطة الشاملة للنقل العام بالمدينة)، وفي العام التالي أعدت الهيئة دراسة توضح الجدوى الاقتصادية للمشروع وفوائده على المدينة من جميع الجوانب.

وتابعت الهيئة جهودها في التحضير لمشروع النقل العام بمدينة الرياض، حيث أعدت عام 1427هـ (تصوراً أولياً للاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ المشروع والتكاليف التقديرية للتشغيل والصيانة)، كما أعدت الوثائق الفنية والتعاقدية لطرح المشروع للمنافسة بهدف التنفيذ. وفي العام 1428هـ، انتهت الهيئة العليا من إعداد (الخطة الشاملة للنقل العام بمدينة الرياض) وشرعت في التباحث مع وزارة المالية حول التكاليف التقديرية لتنفيذ الخطة بمراحلها الأربع، والتكاليف التقديرية السنوية للتشغيل والصيانة.

وتتويجاً لهذه الجهود صدرت في الثاني من شهر جمادى الآخرة من العام 1433هـ، موافقة مجلس الوزراء على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض (القطارات، والحافلات) بكامل مراحله، وفقاً للدراسات التي سبق أن أعدتها والتي ستعدها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بمشاركة الجهات المختصة لإيجاد الحلول الجذرية والشاملة اللازمة للمشروع، وتخصيص لجنة عليا للإشراف على تنفيذه واستكماله خلال أربع سنوات من تاريخه، برئاسة سمو أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وعضوية كل من سمو وزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير المالية، ووزير النقل.

ومنذ صدور القرار، بادرت اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض، في التحضير لتنفيذه بهدف توفير خدمة النقل العام لكل فئات السكان، وتنويع أنماط وسبل التنقل في المدينة بطريقة فعالة وملائمة، والحد من الاستخدام المفرط للمركبة الخاصة، والإيفاء بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة، بما يتلاءم مع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والمرورية فقد بدأت اللجنة العليا في تحديد خطوات تنفيذ المشروع ووضع برنامج زمني لتنفيذه، على ضوء الدراسات والمواصفات والتصاميم ووثائق الطرح والتنفيذ التي سبق أن أعدتها الخطة لمختلف عناصر المشروع، الذي من شأنه تحقيق عوائد كبيرة على المدينة وسكانها بمشيئة الله، تتجاوز توفير خدمة النقل العام لكافة فئات السكان، إلى الجوانب المرورية والاقتصادية والعمرانية والاجتماعية والصحية والبيئية، إضافة إلى تأسيس نظام نقل دائم يواكب النمو الكبير الذي تشهده المدينة، ويفي بمتطلبات التنقل القائمة والمتوقعة مستقبلاً بعون الله.





أمير المدينة المنورة يستقبل أعضاء الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم
الأمير فيصل بن سلمان التقى نخبة من «صغار الحفظة» في العالم

الأمير فيصل بن سلمان خلال استقباله الدكتور بصفر وأعضاء الهيئة العالمية وصغار حفظة كتاب الله من جميع أنحاء العالم (واس)
المدينة المنورة: «الشرق الأوسط» 
استقبل الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بالإمارة الدكتور عبد الله بن علي بصفر، الأمين العام للهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، يرافقه عدد من أعضاء الهيئة ونخبة من صغار حفظة القرآن الكريم بالعالم.

وأعرب الدكتور بصفر خلال اللقاء عن تقديره لما تجده الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم من دعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده في إطار رعايتها واهتمامها بحفظة كتاب الله، كما شكر أمير المنطقة على رعايته ودعمه لبرامج وأنشطة الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم وتكريمه لحفظة كتاب الله، مقدما لمحة عن خطط وبرامج الهيئة والمسابقات التي تنظمها وتشارك بها.

وفي ختام اللقاء قدم الأمين العام للهيئة هدية تذكارية لأمير منطقة المدينة عبارة عن لوحة قرآنية، فيما حضر اللقاء القنصل العام التركي فكرت أوزر، والقنصل العام الباكستاني أفتاب أحمد كهوكهر.





مصادر: إسناد بناء المساكن لـ "المطورين العقاريين"



كشف مصدر مطلع بوزارة الإسكان أن الوزارة تعكف حالياً على إعداد آلية الشراكة مع المطورين العقاريين لبناء وحدات سكنية للمستحقين، وفقاً لآلية الاستحقاق التي تحددها الوزارة.

وأشار المصدر، وفقاً لـ "الوطن"، إلى أن الوزارة طلبت من المطورين أن يستعدوا مالياً وفنياً وبشرياً للنهوض بوضع الإسكان في المملكة، مبيناً أن الوزارة استفادت بتجارب متعددة لدول أخرى اعتمدت على خدمات المطورين العقاريين في تجهيز المساكن.

وكان نائب وزير الإسكان المهندس عباس هادي قد أشار خلال المؤتمر السعودي الدولي للعقار إلى أن المطورين يمكنهم الاستفادة من الدعم الحكومي من خلال تقديم منتجات تتناسب مع حاجة الفئات المستهدفة للدعم، مثل بناء شقق سكنية في المواقع التي خططتها الوزارة لبناء الشقق في بعض مناطق المملكة والتي تقدر بنحو 30 ألف وحدة سكنية في المرحلة الأولى.






"التقاعد": مكافأة نهاية الخدمة وتعويض الإجازات تصرف من جهة العمل السابقة



تواصل – الرياض:

أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد أن مكافأة نهاية الخدمة وتعويض الإجازات للموظف المدني أو العسكري في حال تقاعده، يتم صرفها من قبل الجهة الحكومية التي كان يعمل بها قبل تقاعده، وفقاً لما تنص عليه أنظمة الخدمة المدنية والعسكرية، وما يتم صرفه من قبل المؤسسة العامة للتقاعد هو الاستحقاقات التقاعدية فقط.

وأكدت المؤسسة أن هذا الإيضاح يأتي انطلاقاً من حرصها على استلام كافة المتقاعدين المدنيين والعسكريين حقوقهم التقاعدية، سواء ما يتم صرفه من الجهة السابقة لعمل المتقاعد، وهي مكافأة نهاية الخدمة وتعويض الإجازات أو ما يتم صرفه عن طريق المؤسسة من استحقاقات تقاعدية.

وأشارت المؤسسة إلى أنها تأمل من الجميع سواء من هم على رأس العمل أو من أحيلوا للتقاعد ووكلائهم ممن لديهم استفسارات، التواصل مع المؤسسة عبر الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسسة www.pension.gov.sa، وعبر الهاتف المجاني (8001248889).






إلزام المحال النسائية بتوفير حراسات أمنية ودورات مياه


فارس القحطاني (الرياض)


ألزمت وزارة العمل صاحب العمل (مالك محل بيع المستلزمات النسائية) بتوفير حارس أمني أو نظام أمن إلكتروني في المحل.

وأكدت الوزارة في شروطها للمرحلة الثانية لتنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية أنه يجب على صاحب العمل إذا كان المحل قائما بذاته أو كان واقعا في مركز تجاري مفتوح توفير حارس أمني أو نظام أمن إلكتروني في المحل، مشيرة إلى أن هناك استثناء لهذا الشرط وهو إذا لم تكن هناك حراسة أمنية عامة موفرة من قبل المركز التجاري المفتوح الذي يقع فيه المحل، ويمكن للمحل المخصص للنساء فقط اتباع أسلوب النظام المغلق كالنظام المتبع حاليا في المشاغل النسائية.

كما ألزمت الوزارة صاحب المحل النسائي بتوفير دورة مياه أو أكثر داخل المحل بحسب الحاجة، مبينة أن الاستثناء يتمثل في إذا كانت هناك دورات مياه مخصصة للنساء في المركز التجاري المفتوح الذي يقع ضمنه المحل لا تبعد أكثر من 50 مترا عن المحل.





1.1 مليون عامل بالقطاع الخاص السعودي رواتبهم 500 ريال
4.5 مليون مشترك في نظام التأمينات 96% منهم في القطاع الخاص
الأحد 19 رمضان 1434هـ - 28 يوليو 2013م
مكتب مؤسسة التأمينات الاجتماعية في محافظ الأحساء

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية أن نحو 1.16 مليون شخص في سوق العمل السعودية يحصلون على رواتب متدنية لا تتجاوز 500 ريال شهرياً، وهي شريحة تشكل نسبة 21% من سوق العمل، وخمس العاملين في القطاع الخاص.

وأشارت المؤسسة في إحصاءات حديثة نشرتها صحيفة الحياة، إلى أن عدد المشتركين الذين يحصلون على مبلغ يتراوح بين 500 و1000 ريال بلغ 1.7 مليون مشترك، فيما بلغ عدد الموظفين الذين يحصلون على رواتب تجاوزت الـ10 آلاف ريال أكثر من 250 ألف موظف.

وذكرت أن أغلب المشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية للعام 2012 يتركزون ﻓﻲ ﻓﺌﺎت اﻷﺟﺮ الأﻗﻞ ﻣﻦ ألف رﻳﺎل، إذ ﻳﻤﺜﻠﻮن ما نسبته 52% ﻣن مجموع المشتركين، ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻧمو ﺑﻠﻐﺖ 12%ﻋﻦ اﻟﻌﺎم اﻟﺴﺎﺑﻖ.

وبلغ عدد المنشآت المسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية في نهاية عام 2011 أكثر من 274 ألف منشأة بنسبة زيادة 12.1% عن العام السابق، وذلك مع النمو المتواصل في حجم الأعمال بالمملكة.

وبلغ عدد المشتركين على رأس العمل في نهاية العام أكثر من 4.5 مليون مشترك، يمثل القطاع الخاص 96% منهم، وهذا يتماشى مع نسبة عدد المنشآت في القطاع الخاص إلى مجموع المنشآت.

وبلغت نسبة المشتركين السعوديين في هذا العام 19.1% من إجمالي المشتركين بنسبة زيادة في عددهم عن العام السابق بلغت 21.4%، في حين أن متوسط نسبة النمو للسنوات الخمس الماضية لم تتجاوز 6% ويعود ذلك لتأثير برنامج نطاقات، الذي يهدف إلى توطين الوظائف في القطاع الخاص، علماً أن المشتركين غير السعوديين يمثلون 80.9% من إجمالي المشتركين.

وفي القطاع الخاص زاد عدد المشتركين السعوديين عن العام السابق بنسبة 25.1%، مقابل زيادة في عدد المشتركين غير السعوديين بلغت نسبتها 11.7%.

وأوضح الإحصاء تفوق الذكور على الإناث من حيث الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية في السعودية، إذ إن عدد المشتركين الذكور يمثل 96.2% ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﻤﺸﺘﺮﻛﻴﻦ، ﺑﻨﺴﺒﺔ ﻧﻤﻮ ﻋﻦ اﻟﻌﺎم اﻟﺴﺎﺑﻖ بلغت 12.9%، في مقابل نسبة نمو لعدد المشتركات الإناث بلغت 26.2%.

وأوضحت المؤسسة أن محافظة الجبيل تتصدر المحافظات السعودية من حيث مستويات رواتب العمال السعوديين، بحد أعلى يصل إلى تسعة آلاف ريال، في مقابل 1500 ريال يتقاضاها الموظف السعودي في محافظة الدوادمي، وهي الرواتب الأقل للمواطنين على نطاق محافظات مناطق المملكة الـ13.

وأشارت المؤسسة إلى أن منطقة حائل سجلت أدنى مستوى للأجور على مستوى البلاد لغير السعوديين، إذ بلغ فيها متوسط الأجور 509 ريالات، وفي نجران قفز الرقم إلى 514 ريالاً.





الخدمة المدنية: فتح قنوات جديدة لعمل المرأة


كشفت وزارة الخدمة المدنية عن نيتها فتح قنوات جديدة لعمل المرأة في مجال الخدمة المدنية، مؤكدة أن من ضمن استراتيجيتها وتوجهاتها توفير برنامج الاختيار والتقييم لإعداد اختبارات شغل الوظائف العامة وتطوير خطة الوزارة في مجال الاختبارات.

وبينت أنها تعمل كذلك على برنامج المكافآت والأداء الذي يركز على أسس تحديد الرواتب والبدلات والأجور، بالإضافة إلى تطوير منظومة الأداء الوظيفي والحوافز، كما تعمل الوزارة على إنشاء مركز وطني لبيانات الخدمة المدنية وكذلك تعمل على إنشاء قاعدة بيانات لمراكز التدريب والمراكز المهنية المتميزة في المملكة والعالم، ومن ضمن برنامج تطوير وتكامل قواعد البيانات مع المستفيدين والذي تتبناه الوزارة هناك العمل على ميكنة تسجيل وقوعات موظفي الدولة ومشروع المشاركة الإلكترونية والاتصال المرئي ومركز الاتصال الوطني «مركز أمر».

وفي مجال تطوير البيئة التقنية وخدمات التعاملات الإلكترونية قدمت الوزارة مشروع تكامل المعلومات مع الجهات الحكومية، مشروع ملف الموظف الإلكتروني من خلال موقع الوزارة، مشروع الإحلال الوظيفي، ومشروع تطوير أعمال الأمانة العامة للجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية.





الجوازات تسابق الزمن لإنهاء معاملات تصحيح الأوضاع قبل الـ10 الأواخر
العلياني: نعمل على فترتين صباحية ومسائية

إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
الأحد 28/07/2013

تواصل إدارة الجوازات بالعاصمة المقدسة استقبال إجراءات المراجعين في تصحيح أوضاعهم قبل الانتهاء قبل حلول إجازة العشر الأواخر للعمالة الراغبة في تصحيح أوضاعها، حيث تستقبل شعبة الوافدين في جوازات العاصمة المقدسة أعدادًا كبيرة من المراجعين الراغبين في نقل خدماتهم أو تغير المهنة أو إلغاء بلاغات الهروب أو ما يخص متخلفي الحج والعمرة الراغبين في الاستفادة من عملية التصحيح، حيث شهدت صالات الإدارة أعدادًا من المراجعين وطالبوا بضرورة تكثيف العمل من قبل المراجعين وزيادة ليتسنى لهم إنهاء أكبر قدر ممكن من المعاملات في ظل تسابق جوازات العاصمة المقدسة عقارب الساعة لإنجاز آلاف المعاملات يوميًا، حيث يواصل رجال الجوازات الليل بالنهار خلال فترتين لخدمة المراجعين.
أحمد الزهراني وخالد المحمدي قالا: إنهما قاما بمراجعة صالة التصحيح من أجل استغلال المهلة الممنوحة لجميع العاملين إلا أن أعداد المراجعين الكبير يحول دون وصول الدور إلى الأرقام المتأخرة وهذا الأمر تسبب لهم بالعديد من الأضرار دون الخروج بأي نتيجة مطالبين من إدارة الجوازات ضرورة زيادة أعداد المكاتب التي تستقبل المراجعين ليتسنى لها خدمة أكبر قدر ممكن من المراجعين، وقال المواطنان عبدالله الأحمدي ويحيى القارحي ومحمود الأمير بأن إجراءات التصحيح لا يمكن لها القدرة على إنهاء المعاملات نتيجة الأعداد الكبيرة التي تقوم بمراجعة الجوازات دون أن يتسنى لهم تخليصها رغم الجهود التي يبذلها أفراد الجوازات بالإضافة إلى أن التسجيل في قوائم الانتظار الطويلة تسبب لهم بالعديد من التأخر.
من جهته أوضح مدير إدارة جوازات العاصمة المقدسة المكلف العقيد ظافر العلياني للمدينة بأن الإدارة تعمل على فترتين الصباحية والمسائية، مشيرًا بأن جميع المعاملات والإجراءات تصحيح الأوضاع والفترة المسائية للجوانب الفنية التبصيم، مبينا بأن الشركات التي تصل عمالتها من 100 فما دون يمكنها تفعيل بعض الخدمات الإلكترونية عبر برنامج أبشر، حيث هناك أجهزة خاصة بالتفعيل داخل الإدارة وفي سوق الضيافة والغرفة التجارية الصناعية بمكة داعيًا جميع المراجعين إتباع طرق التسجيل والتفعيل الذين يمكن من خلال زيارة الإدارة أو عن طريق جهاز التفعيل الذاتي أو الموظف المختص ويمكن أيضا التفعيل عبر البنوك الراجحي والرياض وسامبا.






“العمل” تتوعد المدارس المخالفة لـ“حماية الأجور” بالعقوبات ووقف الخدمات
إحالة المنشآت المخالفة إلى الجهات القضائية.. والتطبيق 25 شوال


لمدينة - جدة
الأحد 28/07/2013

توعدت وزارة العمل ملاك المدارس الأهلية غيرالملتزمين بتطبيق برنامج حماية الأجور اعتبارًا من شهر شوال المقبل بتطبيق العقوبات وإيقاف الخدمات وإحالة المنشآت المخالفة إلى الجهات القضائية.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ»المدينة» إنه ابتداء من 25 شوال المقبل سيتم إلزام المنشآت من الحجم العملاق وذلك من خلال ضوابط تعتمد على مدة تأخر المنشأة عن رفع ملف الأجور إلى موقع الوزارة من تاريخ استحقاق الأجور والتي قد تصل العقوبات إلى إيقاف خدمات الوزارة مع العلم أن عدم صرف الأجور في الوقت أو القيمة متفق عليهما سيخضع الى ضوابط نظام العمل وضوابط التفتيش في وزارة العمل.
واكد انه سيتم الإطلاق لجميع المدارس الأهلية بغض النظر عن الحجم ابتداء من 25 شوال يشمل ذلك جميع منشآت الأنشطة الاقتصادية التالية (مدارس أهلية بنين وبنات، مدارس أجنبية، مدارس أهلية بنين، مدارس أهلية بنات، رياض الأطفال)
ويعتبر صاحب العمل منضبطًا حين يقوم برفع بيانات الأجور بشكل منتظم وستقوم الوزارة بحساب الانضباط بناء على عدد اشهر تأخير رفع ملف صرف الاجور المصدق الى موقع الخدمات الالكترونية للوزارة. أما اذا قام صاحب عمل برفع الملف متأخرًا وكان سدد فعلا في الوقت المحدد فإن النظام سيتعرف على ذلك شرط عدم تأخر رفع الملف لكل شهر عن ثلاث اشهر.
كما ستتعرف الوزارة على انضباط صاحب العمل في دفع قيمة الأجر المتفق عليه وكونه مماثل للأجر المسجل من خلال مقارنة البيانات المسجلة في نظام حماية الاجور مع بيانات ملف صرف الاجور و بيانات التأمينات الاجتماعية.
واشار الى ان البرنامج سيقوم برصد بيانات صرف الاجور الشهرية للمنشآت ومقارنتها مع البيانات المسجلة في وزارة العمل و تقوم الوزارة برصد انضباط صاحب العمل بالسداد في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما وذلك حسب ما تم تسجيله في نظام حماية الاجور.
كما يقوم برنامج حماية الأجور برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في منشآت القطاع الخاص (السعوديين والوافدين) بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما
واشار الى انه عن تأخير رفع ملف الاجور شهرين، سيتم إيقاف جميع الخدمات ماعدا خدمة اصدار وتجديد رخص العمل، وعند التأخر 3 اشهر فسيتم إيقاف جميع الخدمات، ويسمح للعمالة نقل خدماتها الى صاحب عمل آخر دون موافقة المنشأة الحالي حتى ولو لم تنتهي رخصة العمل.
واضاف انه في حال تأخر رفع الملف شهر أو تأخير الصرف عن الوقت المتفق عليه أو صرف الأجور بقيم تختلف عن ما هو متفق عليه ستتم جدولة زيارة تفتيشية للمنشأة والمخالفة حسب انظمة الوزارة. وفي حال ثبت الاخلال بصرف الأجور ستقوم الوزارة بإحالة المنشأة للجهات القضائية لاتخاذ الاجراء اللازم.

فوائد حماية الأجور للموظفين

واوضح ان البرنامج يحقق عددا من الفوائد بالنسبة للموظف منها : ضمان صرف اجوره في الوقت وبالقدر المتفق عليهما ، و اثبات حقوق الموظف من خلال شفافية معلومات الاجور و مرجع لبيانات اجور معتمد في حال وجود خلافات حيال الاجور.
و توفير المعلومات اللازمة والدقيقة لتمكين الوزارة من نشر إحصاءات وبيانات عن سوق العمل بما يخدم جميع الأطراف بما فيها الباحثين عن العمل.

البرنامج يقلل مشكلات العمل

اما فوائد البرنامج لصاحب العمل فتتضمن: تقليل المشكلات العمالية وايجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الانتاجية، واثبات دفع الاجور للعامل من غير الحاجة الى كشوفات الاستلام والحد من الشكاوى الكيدية، وتوفير المعلومات اللازمة والدقيقة لتمكين الوزارة من نشر إحصاءات وبيانات عن سوق العمل بما يخدم جميع الأطراف بما فيها صاحب العمل (المنشأة)، وزيادة التنافسية في سوق العمل وجذب الكوادر.

رفع سمعة المملكة في حقوق الإنسان

وتتضمن فوائد البرنامج للمجتمع التالي: رفع سمعة المملكة في مجال حقوق الانسان، وجعل مستحقات العمالة على رأس اولويات صاحب العمل لضمان استقرار الحياة الكريمة لهم، وتوفير مستوى من الرخاء الاجتماعي والاستقرار النفسي وبيئة عمل آمنة، وضمان امتداد الحماية الاجتماعية لجميع موظفي القطاع الخاص بعد التقاعد او في حالات الاصابات من خلال تطابق بيانات الأجور المسجلة في التأمينات الاجتماعية مع الأجور الفعلية.


البرنامج يساهم في الاستقرار الأمني

واوضح المصدر ان هناك هناك فوائد امنية يحققها برنامج حماية الاجور وهي: ضمان حقوق العمال وإعطائهم أجورهم بدون تأخير او تلاعب - وسيلة لإثبات علاقة العمل الحقيقية والتعرف على المنشأة الوهمية - ضبط أجور العمالة الوافدة وربطها بما يتوافق وعقود العمل وتقييم الحالات المصرفية المشبوهة - خفض مخاطر وحالات السرقة الناتجة عن الصرف النقدي لأجور العمال - الحد من التستر وضبط العمالة الوافدة السائبة. - كشف العمالة الوافدة التي لا تعمل لدى صاحب العمل الرسمي.


رفع إنتاجية العامل

واشار المصدر الى وجود عدد من الفوائد الاقتصادية المصاحبة للبرنامج وهي: المساهمة في ارتفاع انتاجية العامل في القطاع الخاص نتيجة ضمان حقوقه - توفر فرص لإنشاء كيانات اقتصادية ووظائف للمواطنين من خلال الحد من أصحاب العمل الوهميين والعمالة الوافدة السائبة والتستر - توفر معلومات وبيانات واقعية محدثة تعكس حالة القطاع الخاص واحتياجاته المستقبلية - وضع تصور عن نسب البدلات الشهرية التي يحصل عليها الموظف والمتوفرة في السوق والتي لا تظهر من خلال الأجور المسجلة في التأمينات الاجتماعية.


ملف صرف الأجور الشهري
يقوم صاحب العمل برفع ملف صرف الأجور الشهري بالصيغة الموحدة والذي يحوي البيانات التالية:
صافي الأجر الذي سيتم تحويله لحساب الموظف
رقم حساب الموظف
اسم الموظف
اسم البنك الذي يحوي حساب الموظف
وصف الحوالة
قيمة الراتب الاساسي
قيمة بدل السكن
بدلات أخرى
إجمالي مبلغ حسم
رقم هوية الموظف (بطاقة الأحوال أو الإقامة)
رقم عملية التحويل
حالة عملية التحويل
تاريخ عملية التحويل






الشؤون الإسلامية تشترط على فاعلي الخير القدرة المالية لبناء المساجد



الأحد, ۱۹ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

قالت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إنها ستشرع في الإعلان عن جملة من المتطلبات والاشتراطات للراغبين في بناء المساجد من المحسنين، تتضمن أن يكون فاعل الخير قادرا مادياً، بحيث لا يتعثر ويستغل ذلك في جمع التبرعات، إضافة إلى اشتراط استخدامه كود البناء السعودي.

وقال عبد الله إبراهيم الهويمل وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإدارية والفنية: ''لدى الوزارة مشروع ترقيم وإحصاء إلكتروني يشمل 90 ألف مسجد في السعودية وربطها بقاعدة بيانات المناطق والمحافظات والمراكز، لتسهيل معرفة موقع المسجد، إضافة إلى الترقيم بالاستعانة بنظام ''جي آي إس'' بالتعاون مع خمس جهات حكومية''، مضيفا: ''أن الوزارة لا تنافس ولا تزاحم فاعلي الخير والمحسنين في بناء المساجد، فهم مقدَّمون عليها في ذلك''، مبيناً أن الباب مفتوح للراغبين في البناء أو صيانة المساجد داخل المدن أو خارجها.

وأضاف الهويمل - وفقا لـ''الاقتصادية'' - أن الوزارة تهدف إلى تبسيط الإجراءات لمن يرغب من أهل الخير والإحسان في بناء المساجد في مختلف مناطق المملكة ومدنها، مشيراً إلى الانتهاء من إعداد دليلين للإجراءات الأول يختص بالمهام والمسؤوليات على فروع الوزارة تجاه فاعلي الخير كسرعة الحصول على فسح من البلدية، وتزويد المتبرع بالمواقع التي هي أكثر احتياجاً لبناء المساجد، إضافة إلى المستندات الوثائقية المطلوبة.

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية أن الدليل الثاني الذي ستصدره الوزارة سيتضمن إيضاح المطلوب من المحسنين الراغبين في بناء المساجد، وإعداد المخططات والتوقيع مع استشاري يراقب المسجد، واستخدام الكود السعودي في البناء، إضافة إلى مراعاة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، وأن يكون فاعل الخير قادرا على البناء بحيث لا يستغل بناءه لجمع التبرعات.





"نزاهة" تطلق برنامجاً تدريبياً في مكافحة الفساد لمنسوبي الجهات الحكومية


كشف مصدر مطلع في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" أن الهيئة قامت بالتعاون مع معهد الإدارة العامة بإعداد برنامج تدريبي للقضاء على الفساد مدته شهران، وذلك لتزويد شاغلي الوظائف الرقابية في الجهات الحكومية بالمهارات اللازمة في مجال عملهم.

وأوضح المصدر أن الهدف من البرنامج هو تعريف شاغلي الوظائف الرقابية بأصول مكافحة الفساد والاستراتيجيات التي يجب اتباعها للقضاء عليه، وكذلك تقديم بعض الخبرات والبرامج الأكاديمية الدولية في هذا المجال، لافتاً إلى أن البرنامج سيبدأ في 17 ذي الحجة المقبل ولمدة شهرين، وسيعاد تنفيذه تباعاً.

وأضاف المصدر وفقاً لـ "الحياة" أن الهيئة أبلغت الجهات الحكومية بالشروط الواجب توافرها في المرشحين للبرنامج، ومنها أن يكونوا من الحاصلين على درحة البكالوريوس بتقدير عام جيد على الأقل، وأن يكونوا على وظيفة مراجع داخلي أو مراقب مالي أو مراقب إداري أو مفتش مالي أو مفتش إداري أو مدقق حسابات.





السعودية تستورد شحنات إسمنت من فيتنام وباكستان
معظم شركات الإسمنت المحلية التزمت باستيراد الكميات المطلوبة منها
الأحد 19 رمضان 1434هـ - 28 يوليو 2013م

توقع مسؤول في قطاع الإسمنت اكتمال استيراد شركات القطاع جميع الكميات المطلوبة في نهاية العام الجاري، وذلك بعد توجيه خادم الحرمين الشريفين باستيراد عشرة ملايين طن من الإسمنت قبل ثلاثة أشهر لتغطية احتياجات السوق.

وقال الدكتور زامل المقرن، رئيس اللجنة الوطنية لشركات الإسمنت لصحيفة الاقتصادية السعودية، إن الكميات التي يتم استيرادها تأتي من دول الخليج والهند وباكستان وفيتنام، ودول أخرى لم تستورد السعودية منها سابقاً.

وأوضح أن معظم شركات الإسمنت المحلية التزمت باستيراد الكميات المطلوبة منها، والتي تحدد بناء على الطاقة الإنتاجية لكل مصنع، مشيراً إلى كميات مقدرة من الإسمنت المستورد قد وصلت السعودية في الفترة الماضية، لكنه فضّل عدم التطرق إلى حجم ما تم استيراده حتى الآن.

وقال: "حجم الكميات التي تم استيرادها سيتضح في نهاية العام الحالي وستعمل هذه الكمية على تهدئة السوق وتوفير حاجتها من الإسمنت"، لكنه أشار أيضاً إلى أن السوق تشهد حالياً ركوداً في حجم المبيعات، والذي يحدد لدى بعض الشركات بـ 50 في المئة من الطاقة الإنتاجية، مرجعاً هذا إلى تأثير فصل الصيف ورمضان على عمليات البناء والتشييد.

ولفت إلى أن عدداً من الشركات تعمل على استغلال هذه الفترة للقيام بعمليات الصيانة الدورية لخطوط إنتاجها، وتابع: ''انخفاض حجم المبيعات رفع المخزون من خمسة إلى ثمانية ملايين طن في يوليو/تموز الجاري، والمخزون المتوافر حالياً يمثل الكميات المصنعة محلياً ولا يشمل المستورد''، مؤكداً أن هذا سيساعد على تلبية الطلب القوي المتوقع على الإسمنت في الأشهر القليلة المقبلة.

وقال "في الحاضر حركة البيع والشراء في السوق تعتبر هادئة، لكن السوق ستشهد عودة في زيادة الطلب على الإسمنت بعد العيد مباشرة"، لافتاً إلى أن الاستيراد إضافة إلى الكميات المصنعة محلياً سيغطي حاجة السوق من الإسمنت، وبالتالي سيوفر استقراراً في الأسعار.

من جهته، قال مصدر مسؤول في إحدى شركات الإسمنت المحلية، إنه في نهاية ديسمبر المقبل سيرتفع مخزون الإسمنت إلى 13 مليون طن، في حال التزمت شركات الإسمنت بتوفير كميات الإسمنت من الخارج، بعد أن بلغ أعلى مخزون للإسمنت في السنوات الماضية عشرة ملايين طن.

وأضاف المسؤول - فضَّل عدم ذكر اسمه - أن وجود مخزون في حدود 13 مليون طن، يعني أن هناك مليارات الريالات موجودة على الأرض لا تسفيد منها شركات الإسمنت.

وبيّن أن بعض شركات الإسمنت تعمل حالياً على خفض طاقتها الإنتاجية استعداداً للأشهر المقبلة من العام الحالي، حيث سيرتفع الطلب على الإسمنت.





"الخطوط السعودية" تتجه لتخصيص 30% من "هندسة الطيران"
الشركة التابعة تضم 5523 موظفاً موزعين على 56 محطة داخلية وخارجية
الأحد 19 رمضان 1434هـ - 28 يوليو 2013م
طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية

توقع الخطوط الجوية العربية السعودية اليوم اتفاقية تخصيص 30 في المئة من شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران، بحضور الأمير فيصل بن عبدالله، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

وأوضحت "الخطوط السعودية" في بيان نشرته صحيفة الاقتصادية السعودية، أن مجلس الإدارة سيعقد اجتماعاً برئاسة الأمير فيصل بن عبدالله في مبنى المؤسسة في جدة، حيث سيتم قبل بدء الاجتماع توقيع اتفاقية تخصيص شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران.

وأضافت "سيتم خلال الاجتماع مناقشة تقارير المؤسسة المالية والأداء التشغيلي خلال النصف الأول من عام 2013، وخطة العمرة والحج لهذا العام، وما قامت به المؤسسة في مجال تحديث الأسطول وتطور تقنية المعلومات وتحسين منتج الخدمات المقدمة لجمهور المسافرين، إضافة إلى استعراض ما تم إنجازه في مجال التخصيص وما تواجهه المؤسسة من تحديات خلال المرحلة المقبلة".

وكانت "الخطوط السعودية" قد أعلنت قبل أكثر من عامين عن استقطاب شريك تجاري للمساهمة في تخصيص 30 في المئة من شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران، وهو ما يمثل خطوة متقدمة في إطار سعي "الخطوط السعودية" نحو تخصيص جميع قطاعاتها بموجب قرار المجلس الاقتصادي الأعلى الصادر في هذا الخصوص.

وأوضح عبدالله الأجهر، مساعد مدير عام "الخطوط السعودية" للعلاقات العامة، في حينها أن تخصيص الشركة يهدف إلى تحقيق عدة أبعاد، يأتي في مقدمتها البعد الاستراتيجي المتمثل في جعل المملكة المركز الرئيسي لصناعة الطائرات التجارية في منطقتي الشرق الأوسط والخليج بما يشكل ذلك من دعم للاقتصاد الوطني.

وأشار الأجهر إلى صدور قرار المجلس الاقتصادي الأعلى بتخصيص الخطوط الجوية العربية السعودية في عام 1427هـ يقتضي تحويل مختلف قطاعات المؤسسة إلى وحدات استراتيجية، تمهيداً لتحويلها إلى شركات مملوكة لها.

وأضاف "تم تحويل قطاع الخدمات الفنية آنذاك إلى وحدة استراتيجية تحولت سريعاً إلى العمل التجاري وفق ما تفرضه المنافسة الكبيرة في اقتصاديات صناعة النقل الجوي وخدماته بين الشركات العاملة في هذا المجال، وبعد استكمال تلك المراحل تم تأسيس شركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران كشركة ذات مسؤولية محدودة اتخذت من مدينة جدة موقعا رئيساً لها وتضم 5523 موظفاً يشكل السعوديون منهم 88 في المئة موزعون على 26 محطة داخلية و30 محطة دولية".





7.4 مليون تَنَقُّل بالسيارة في الرياض يومياً.. و20٪ يتنقلون بالقطار في 2030
الرياض - سيف السويلم
الأحد ٢٨ يوليو ٢٠١٣

أخبار سارة بانتظار سكان العاصمة السعودية الرياض اليوم (الأحد). وأخبار أخرى ستثير فيهم القلق! فمن المقرر أن يدشن أمير الرياض خالد بن بندر بن عبدالعزيز اليوم مشروع «مترو الرياض»، الذي سينقل العاصمة إلى المكانة التي تستحقها في مصاف العواصم التي تبذل خدمات النقل العمومي للملايين من سكانها، بعد عقود من تردِّي خدمات النقل العام. وتأمل الجهات المعنية بأن يتحول 20 في المئة من سكان الرياض بحلول 2030 إلى استخدام القطار والحافلات، بدلاً من 7.4 مليون تنقل بالسيارة يومياً كما هو الوضع الراهن. (للمزيد)

بيد أن سكان الرياض سيدفعون ثمن الطموح التنموي إزعاجاً يتواصل طوال أعوام إنجاز المشروع، وزحاماً مرورياً يصعب علاجه، فضلاً عن التوقعات بألا تحقق الجهات المسؤولة عن مشروع النقل هدفها المتمثل في زيادة استخدام وسائط النقل العمومي، من 2 في المئة إلى 20 في المئة بحلول 2030.

وأشار تقرير للهيئة العامة لتطوير الرياض (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه) إلى أن إجمالي التنقلات اليومية على مستوى الرياض في الوقت الحالي يصل إلى 7.4 مليون، يتم معظمها بالسيارات الخاصة، الأمر الذي يتيح التوقعات بتفاقم سوء الحركة المرورية.

وعلى رغم بدء الخطوات الأولية لمشروع النقل العام، إلا أن هناك اعترافاً بوجود بعض الصعوبات والعقبات، التي قد تقف أمام نجاحه، أبرزها القيام بأعمال المشروع مع أدنى قدر من الإزعاج لسكان العاصمة، والعمل على الإنجاز خلال فترة مناسبة، مع التقليل من تعطيل بعض الأنشطة قدر الإمكان. فيما يشكّل إقناع السكان بضرورة استخدام النقل العام تحدياً آخر يواجه القائمين على المشروع، إذ توصلّت بعض الدراسات التي أجريت حول المشاريع المماثلة في عدد من الدول، إلى أن إيجاد مشاريع النقل العام الميسّرة والمتطورة لا يعني أنها ستحظى بالإقبال، وذلك قد يعود إلى أن الكثير من قائدي السيارات سيتمسكون بالتنقّل بسياراتهم الخاصة.





الأحساء: عقاريون يطالبون بإنهاء تعثر 1.5 مليار ريال في مساهمتي «الشروق» و«الخليج»

٢٠١٣/٧/٢٨ - العدد ٦٠٢

طالب عقاريون في الأحساء، اللجنة المشرفة في وزارة التجارة، بتكثيف العمل من أجل إعادة 1.5 مليار ريال راكدة في مساهمتي «الشروق» و«الخليج» المتعثرتين، ودعوا اللجنة للتحرك من أجل إنهاء ملف المساهمتين الواقعتين على شاطئ العقير، اللتين مضي على تعثرهما أكثر من 34 عاماً. يأتي ذلك بعد أن تمكنت اللجنة أخيراً من إنهاء ملف مساهمة البدرية الواقعة جنوب غرب مدينة الهفوف حيث بدأت في صرف حقوق المساهمين وبعوائد بلغت 1193%.



م.خالد الصالح

وأوضح عضو مجلس إدارة المجموعة العقارية الاستثمارية المهندس خالد الصالح أن بقاء تلك المساهمات على وضعها الحالي دون حل من أهم الأسباب التي أدت إلى إعاقة التنمية على شاطئ العقير، الذي يعد وجهة استثمارية جيدة في عدة قطاعات اقتصادية، سواء سياحياً أو تجارياً وصناعياً. وأشار إلى أن «اللجنة تمكنت خلال الفترة الماضية من حل عدد من المساهمات المتعثرة في المملكة، وإعادة حقوق المساهمين وبعوائد مجزية في عدد منها، لذا فالجميع يأمل أن تواصل اللجنة جهودها لحل باقي المساهمات، خصوصا مساهمتي العقير، التي ستعمل على دعم الجهود التي تبذلها عدد من الجهات، مثل الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة الأحساء والغرفة التجارية التي تستهدف تنمية المنطقة وجذب مزيد من الاستثمارات إليها».

نبيل الفوزان
وكشف العقاري نبيل الفوزان عن تحركات من قبل ملاك مساهمتي «الشروق» و«الخليج» بالتنسيق مع أمانة الأحساء لإنهاء مشكلة تعثر تلك المساهمات. وقال إن الأمر في حاجة إلى دعم من قبل لجنة المساهمات المتعثرة في وزارة التجارة لمؤازرة تلك الجهود وإنهاء مشكلة تلك المساهمات وإعادة حقوق المساهمين التي تتجاوز 1.5 مليار ريال، وأشار إلى أن تعثر تلك المساهمات يعود لعدة أسباب منها موقع تلك المساهمات وسط البحر، وإلغاء الصكوك الخاصة بها من قبل الأمانة بسبب وجود بعض الأخطاء، والتردد في اتخاذ قرار حيالها من قبل الجهات المختصة. وقال: «منذ أكثر من عشرة أعوام، صدر قرار خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله والخاص بتنظيم الأراضي على البحر، بحيث يتم نقل موقع تلك المساهمات لتبعد عن البحر 500 متر مع تعويض المساهم بضعف المساحة التي يمتلكها إلا أن المشكلة لا تزال قائمة وتحتاج إلى تحرك عاجل من قبل الأمانة وأصحاب تلك المساهمات.

وتوقع الفوزان أن تتجاوز عوائد تلك المساهمات 1.5 مليار ريال في حال تم إنهاء المشكلات المتعلقة بها وتطويرها، خصوصا بعد قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتخصيص 1.6 مليار ريال لمشاريع البنية التحتية لشاطئ العقير، والتوجه لازدواج الطريق الذي يربط الميناء بمدينة الهفوف، وافتتاح طريق الخليج الساحلي الذي ربط العقير بشاطئ نصف القمر والعزيزية.

وتبلغ مساحة مساهمة الشروق التي طرحت عام 1400هـ 500 ألف متر مربع وتتكون من 1200 سهم بقيمة 5800 ريال للسهم، فيما تتكون مساهمة مكتب الخليج التي طرحت عام 1400هـ وتبلغ مساحتها 500 ألف متر مربع، وتتكون من 1600 سهم، حيث تم بيع السهم بسعر ستة آلاف ريال.




الذيابي : (الشورى) وقف عائقا أمام حل أزمة الإسكان ورواتب أعضائه "اللهم لا حسد"
 
استهل الكاتب جميل الذيابي أولى مقالاته بصحيفة (الوطن) ، الأحد 28 يوليو 2013 ، باتهام مجلس الشوري بالفشل شأنه شأن المجالس المناظرة فى دول خليجية وعربية ، متهما أعضاء المجلس بالوقوف عائقا أمام بعض الحلول لأزمة الإسكان.
وإذ أشار إلى تقرير لمجلة "الإيكونوميست" البريطانية منتصف الشهر الجاري ، والذى اعتبرت فيه أن أجر عضو مجلس الشورى السعودي متواضعاً بل متدنياً قياساً برواتب نواب في دول نامية مثل: نيجيريا وكينيا وإندونيسيا وجنوب أفريقيا، وأوضحت المجلة أن راتب عضو الشورى السعودي في العام يعادل 64 ألف دولار (240 ألف ريال)، في وقت يتقاضى النائب البرلماني في دولة مثل نيجيريا "ينخر الفساد عظمها نخراً"، ما يعد أعلى من راتبي الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس وزراء بريطانيا في آن معاً، براتب سنوي قدره 189.5 ألف دولار، تعادل 116 في المئة مما يتقاضاه المواطن النيجيري، الذي يعاني من الفقر والفشل!وحتى في إندونيسيا يتقاضى النائب البرلماني - بحسب المجلة - أعلى من نظيره السعودي، براتب يبلغ 65.8 ألف دولار (246.7 ألف ريال) سنوياً. وفي إسرائيل يصل دخل النائب في الكنيست إلى 114.8 ألف دولار سنوياً.
ولفت إلى الأرقام التي استقتها المجلة من دراسات الهيئة البرلمانية المستقلة للمعايير، ومواقع حكومات، وإحصاءات صندوق النقد الدولي، والتى أشارت إلى أن عضو مجلس الشورى السعودي يتقاضى نحو 240 ألف ريال سنوياً، تمثل نحو 2.4 في المئة من نسبة الناتج القومي الإجمالي للفرد السعودي.
غير أن الذيابي استدرك قائلا :" لكن، يبدو بعد الاتصال والتأكد من مطلعين داخل المجلس أن مقدار ما يتقاضاه عضو مجلس الشورى السعودي أكبر من ذلك، ومجلة "الإيكونوميست" أخطأت في حسبة راتب عضو الشورى السعودي، إذ يتقاضى راتباً شهرياً مقداره 26 ألف ريال (6.933 آلاف دولار)، أي بإجمالي سنوي 312 ألف ريال (83.200 ألف دولار)! وتناست أن عضو الشورى السعودي يتقاضى بدل سكن سنوياً مقداره 100 ألف ريال (26.666 ألف دولار)، و300 ألف ريال عند التعيين (80 ألف دولار) لأربع سنوات بما يعادل 20 ألف دولار عن كل سنة، وهو ما يعني أن الدخل السنوي يصل إلى 130 ألف دولار. إضافة إلى تذاكر درجة أولى على الخطوط الجوية السعودية للأعضاء غير المقيمين في العاصمة الرياض، وأوامر علاج طبي في المستشفيات الكبيرة التي يصعب على المواطن العلاج فيها، وإجازة سنوية تصل إلى60 يوماً".
وأضاف :"في المجلس، سبق أن رفضت لجنة الإسكان والخدمات العامة مقترحاً لبناء المساكن وتوزيعها على موظفي الدولة بأقساط مريحة. وقبل عامين، أسقطت توصية بصرف بدل السكن لموظفي الدولة، ثم رفضت أخيراً توصية تطالب بفرض رسوم على الأراضي البيضاء التي يحتكرها "الهوامير". وبذلك يتضح أن أعضاء المجلس وقفوا عائقاً أمام بعض الحلول في شأن أزمة الإسكان، فالمشكلة تعد من أبرز المشكلات التي تواجه السعوديين اليوم، ويعجز أكثر من نصف سكان هذه الدولة النفطية ذات المساحة القارية عن بناء مسكن، ويحتاج كل منهم إلى "صبر أيوب" حتى يحصل على قرض عقاري".
وتابع :"قبل أيام قليلة دشّن السعوديون في "تويتر" هاشتاقاً يبثون فيه همومهم بعنوان: "الراتب لا يكفي الحاجة"، فكيف سيتمكن المواطن من بناء منزل وراتبه لا يسد حاجته، فما بالك ببناء منزل يؤويه؟ بعد أن تجاوزت أسعار الأراضي الصحراوية أسعار المنازل الجاهزة في دول أوروبا وأميركا، في وقت أعضاء الشورى "يغمضون" ويسقطون التوصيات!!".
واختتم الذيابي مقاله بالقول :"اللهم لا حسد. لكن مجالس الشورى في السعودية ودول خليجية وعربية، لم تحقق نجاحات وإنجازات تقنع المواطن بأدائها وقدرتها على تمثيل المواطن العادي والتعبير عن همومه والإسهام في حلحلة مشكلاته والدفاع عنه عبر الدفع بقوانين وتشريعات تضع المواطن أولاً، لما يعود عليه إيجاباً وبشكل ملموس".






مقالو "غرفة تبوك": أسيء فهم "صمتنا".. وسنكشف التفاصيل


 أكد أعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بتبوك، الذين صدر قرار إلغاء عضويتهم من قبل وزارة التجارة مؤخراً؛ على كشف كل التفاصيل الخاصة بقضية الفساد المزعومة، بحسب وصفهم، وما أسفرت عنه من تطورات أدت في نهاية الأمر إلى إلغاء عضويتهم، لافتين إلى أن التزامهم بالصمت والتعقل سابقاً أدى إلى تشويه الحقائق.
ووفقا لصحيفة الوطن قال رئيس مجلس إدارة الغرفة (السابق) عبدالله البازعي في تصريح : "إن التزامنا بالصمت والتعقل والحكمة أدى إلى تشويه الحقائق وتطور القضية بشكل أساء لنا"، مؤكداً بأنهم قرروا عقد مؤتمر صحفي يضم أعضاء المجلس الذين صدر قرار إلغاء عضويتهم، لكشف كافة التفاصيل والملابسات حول القضية، وكذلك حقيقة ما تم مع اللجان التي أرسلتها وزارة التجارة سابقاً للوقوف على حيثياتها، مشددا على أن كل ذلك سيكون بشكل شفاف وواضح للجميع.
ومن المنتظر أن يكشف المؤتمر الصحفي حقيقة ما تم تداوله، بحسب مصادر، من عدم تعاون المجلس مع لجان التحقيق في مخالفات الفساد التي وصلت قضيتها لأروقة هيئتي مكافحة الفساد والرقابة والتحقيق، والتي لم يصدر عنها أي إجراء، فيما أدت في نهاية الأمر إلى صدور قرار إلغاء عضوية رئيس المجلس و3 أعضاء من قبل وزارة التجارة، في قرار مقتضب لم يوضح أسباب الإلغاء، وكذلك صدور قرار آخر بتكليف نائب رئيس المجلس سالم أبو عيينة بمهام رئيس المجلس.
وأدى قرار إلغاء العضوية إلى تباين مواقف بقية أعضاء المجلس بين التلويح بتقديم استقالات جماعية اعتراضاً على قرار وزارة التجارة؛ وبين من يطالب الوزارة والهيئات الرقابية بمواصلة التحقيق مع الجميع سواء من الموجودين في الغرفة أو من ابتعدوا عنها.
وكان عضـو مجلس إدارة الغرفة التجارية بتبوك غرمان العمـري قد ذكر للصحيفة أن "خـلافـات مجلس الإدارة بدأت خلال السنـة الأولى مـن دورة المجلس، بعد ظهور المستندات المزورة والمجاملات وبعض المخالفات الـتي حاولوا علاجـها تحت مظلة الغرفة، إلا أن فشل تلك المحاولات تسبب في تطور القضية واتخاذها منحنى صعباً وصـل إلى خلافات بين الأعضاء، وكذلك وصول القضية لهيئة مكافحة الفساد وهـيئة الرقابة والتحقيق".
وأكد العمري أن وزارة التجارة أرسلت عدة لجان للاطلاع على المستندات ومحاولة الإصلاح دون جدوى، مؤكداً أن قرارها جاء متأخراً إذ لم يتبق سوى 4 أشهر فقط على الدورة، وقال "نحمل التقدير والاحترام الشخصي للزملاء المقالين، ونعتبر أنفسنا مقصرين، ونطالب الوزارة والجهات الرقابية بالتحقيق مع الجميع من موظفين وأعضاء، سواء من الموجودين أو من ابتعدوا عن الغرفة".





"رئاسة الحرمين" تعلن شروط وآلية تنظيم الاعتكاف بالمسجد الحرام

أكد وكيل الرئيس العام المساعد للخدمات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ يوسف الوابل أن الرئاسة ممثلة بالإدارة العامة للتوجيه والإرشاد تقوم بتنظيم عملية الاعتكاف بالمسجد الحرام من خلال وضع برنامج للاعتكاف على موقع الرئاسة ويكون التسجيل للمعتكفين من خلاله والذي سيبدأ من 20 رمضان حتى نهاية صلاة العشاء من ليلة العيد.

وقال الوابل إنه تم عمل مربعات خاصة بالرجال وأخرى للنساء محاطة بحواجز في قبو توسعة الملك فهد عن يمين الداخل وعن يساره، وإن هناك مواقع خاصة للرجال في بقية القبو مخصصة لأغراض المعتكفين المسموح بها فيما خُصصت ثلاثة أبواب لدخول أغراض المعتكفين في الجهة الشمالية والجهة الجنوبية وهي أبواب رقم 59 و75 و81.

وأضاف أنه تم وضع مراقبين على هذه الأبواب مزودين بإرشادات للمعتكفين على هيئة مطويات وكروت صغيرة تشتمل على تعليمات الاعتكاف وفيها إرشادات للمعتكفين، لافتا إلى أن الرئاسة تأمل من المعتكفين عدم إدخال الأطعمة والاكتفاء بإدخال الأغراض الخاصة المسموح بها فقط والمتمثلة في سجادة صلاة مفردة، غطاء خفيف مفرد، مخدة، قطعتي إحرام.

وطالب الوابل بالحرص على نظافة المسجد الحرام وعدم استغلال خزانات المصاحف للأغراض الخاصة أو تعليق الملابس على الأعمدة والسلالم والتفرغ للعبادة والذكر وقراءة القرآن وتعظيم المكان وعدم التشويش على المصلين أو الانشغال بما لا فائدة فيه والحرص على أداء صلاة التراويح والتهجد مع الإمام وكذلك يمنع الاعتكاف في قبو المسعى حتى لا يحدث إعاقة للساعين ومراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء واجتماع العوائل.

وأكد الوكيل المساعد أنه في حال وجود عفش أو أغراض في غير المكان المخصص للاعتكاف سيتم إخراجه من المسجد الحرام دون أدنى مسؤولية على الرئاسة مع التنبيه عليهم بإخراج أغراضهم ليلة العيد بعد صلاة العشاء مباشرةً.






العشر الأواخر: السديس والشريم لـ "التهجد".. والمعيقلي والجهني وبليلة لـ "التراويح"


أعلنت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين أن الشيخين عبد الرحمن السديس وسعود الشريم سيتناوبان بدءاً من يوم غدٍ الاثنين إمامة المصلين في صلاة التهجد بالمسجد الحرام، وفي كل ليالي التهجد خلال العشر الأواخر من رمضان.

فيما يتناوب الشيوخ ماهر المعيقلي وعبدالله الجهني وبندر بليلة إمامة المصلين في صلاة التراويح خلال العشر الأواخر من الشهر المبارك.

وأضافت الرئاسة أن الشريم سيؤم المصلين في الثلاث تسليمات الأولى من التهجد، على أن يعقبه السديس في التسليمتين الآخرتين وصلاة الشفع والوتر، وفقاً لـ "عكاظ".





1500 شاب سعودي يتسابقون لضيافة المعتمرين بمكة والمدينة
برنامج شبابي لخدمة وإرشاد التائهين وإفطار الصائمين وتقديم إسعافات أولية
الأحد 19 رمضان 1434هـ - 28 يوليو 2013م


يتسابق 1500 شاب يمثلون الأندية الرياضية وبيوت الشباب والجامعات والكليات والتعليم العام من مختلف مناطق الوطن في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لضيافة المعتمرين بمكة والمدينة، ضمن برنامج رحلة المشاعر المقدسة الذي تقيمه الرئاسة العامة لرعاية الشباب في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ويركز البرنامج على خدمة وإرشاد التائهين وإفطار الصائمين، وتقديم الإسعافات الأولية وغيرها من الخدمات التي تساند دور الجهات الرسمية في خدمة ضيوف الرحمن.

من جانبه قال وسام علي معلمي قائد رحلة وفد منطقة جازان تشرفت بالمشاركة في برنامج رحلة المشاعر المقدسة في عامه الأول وحرصت على أن أكون من أوائل المسجلين في هذا البرنامج الذي بنيت أهدافه على خدمة المعتمرين وزوار بيت الله الحرام.

واعتبر أنه بالرغم من العناء والتعب يشعر الإنسان بنشوة وسعادة لاسيما عندما أشاهد يدي تلك الشخص ترتفع إلى السماء تدعو لي بأن يوفقني الله في حياتي ودراستي أنا وزملائي، فأكون قد نلت بذلك دعوة مستجابة.

أما عبدالرحمن علي البداح، أحد شباب محافظة الزلفي فقال إن خدمة المعتمرين وزوار بيت الله الحرام لشرف واعتزاز، مشددا على أنه سوف يحرص كل الحرص على أن يكون أول المسجلين في هذا البرنامج خلال السنوات القادمة.

وقال ما أجمل أن ترى المعتمر يرفع يديه إلى السماء ويطلق تلك الدعوات الحسنة لما تقدمه من خدمات، أعتقد الكثير من المعتمرين يتحدثون عن الأعمال التي يقوم بها شباب الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وقال الشاب عبدالرحمن علي الأطرش أصغر مشارك في برنامج رحلة المشاعر المقدسة من محافظة الرس وعمره 18 سنة، إنه جاء للمشاركة في هذا البرنامج الرائع والجميل، والذي يساعد الشاب في الاعتماد على نفسه.

يذكر أن الشباب السعودي يتطوعون لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج عادة، لكن هذه المرة كانت الخدمة من رعاية الشباب السعودي، ومن مناطق مختلفة.





المدينة المنورة: إفطار جماعي لأبطال الدراجات النارية في المملكة

 
لقاء فرق الدراجات النارية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

نظم فريق (مدينة رايدرز) للدراجات النارية حفل الإفطار الرمضاني السنوي الثاني وذلك بحضور (10) فرق للدراجات النارية من مختلف مناطق ومحافظات المملكة وسط حضور عدد من المسؤولين والإعلاميين والمهتمين بهذه الرياضة.

وقام الضيوف والمدعوون بالمشاركة في الفعاليات التوعوية المصاحبة للحفل كما تخلل برنامجهم المسائي جولات داخل المدينة بالإضافة لمسابقات ترفيهية.

وأوضح الكابتن ماجد أبو عظمة أن هذا البرنامج الاجتماعي ضمن الخطة السنوية لالتقاء اعضاء فرق الدراجات النارية بمختلف مناطق المملكة بهدف تعزيز التواصل والتنسيق الدائم للمشاركات المحلية والدولية.

واختتم الحفل بتكريم الفرق المشاركة والفائزين بالمسابقات، يذكر أن فريق( مدينة رايدرز) شارك في العديد من المناسبات الدولية والمحلية وذلك بتنسيق وإشراف الاتحاد السعودي للدراجات النارية.






إمام «سعودي» في لندن يجري «قرعة» لاختيار 100 معتكف!
 

 اضطر إمام مسجد شرق لندن القارئ حسين الفقيه إلى إجراء «قرعة» لكثرة الراغبين في الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، إذ تقدم 500 مصلٍ في الأعوام الماضية يرغبون في الاعتكاف وفي هذا العام تقدم 200 مصلٍ وتم اختيار 100 منهم.

وبحسب صحيفة الحياة قال الفقيه : «سجل شهر رمضان خلال هذا العام رقماً جديداً في عدد المتقدمين بخلاف عام 2008 عندما فتحت أبواب الاعتكاف لقرابة 100 شخص، وهي السعة المكانية للقاعة، غير أن 200 شخص سجلوا أسماءهم ما اضطرهم إلى إجراء قُرعة للراغبين في الاعتكاف الذين تراوح أعمارهم بين 20 و70 عاماً».

وأوضح أن قاعة الاعتكاف الفسيحة قسمت خلال الأعوام الماضية إلى 100 غرفة تبلغ مساحة الواحدة مترين في متر مربع وتتسع لمعتكف واحد، وكُتب على كل غرفة اسم ولقب المعتكف، وتفصل بين الغرفة والأخرى قطعة قماش زرقاء، وتشرف كلها على ساحة الاعتكاف التي تقام فيها الصلوات. مشيراً إلى أن الظروف مهيأة لاعتكاف مريح من أكل ونظافة وتهيئة روحية وكتب دينية ومصاحف، ما يوفر جوّاً روحانياً ليس من السهل وجوده في مكان آخر.

وذكر أن برنامج الاعتكاف يبدأ خلال العشر الأواخر من شهر رمضان. وأضاف: «لكم أن تتصورا حال من اختير اسمه، أو من لم يحالفه الحظ، وهو ينتظر ذلك الموعد على امتداد العام، بينما تعاني بلاد العرب والمسلمين تخمة في عدد المساجد وقلة روادها، وربما أغلقت بعض المساجد لدمجها بأخرى لتكثير سواد المسلمين، بخلاف المساحات الضيقة والفرص النادرة، وهذا ما يحصل في واحد من أكبر مساجد أوروبا، فكيف هو الحال بغيرها من المساجد الصغيرة ذات الموارد المحدودة، والسبب يعود إلى ضعف الدعم والاهتمام الرسمي والشعبي من المسلمين بإخوانهم في البلاد الأخرى». كما أشاد الفقيه بمستوى التنظيم والدقة في المواعيد والتفاني في العمل من أهل الحي والعاملين بالمسجد وقال: «لا أشبهه إلا بما يحدث في الحرم الشريف».

الفقيه الذي تلقى للمرة الأولى دعوة للإمامة هناك خلال شهر رمضان المبارك من هذا العام، تفاجأ بحجم انتشار الإسلام وقوة تمسك المسلمين بالعبادات في العاصمة البريطانية، وأشار إلى أن موقع المسجد لا يبعد من أحد القصور الملكية القديمة، وبالقرب من جسر البرج الشهير Tower Bridge الذي ترتفع فيها الكثير من أبراج الكنائس، ينطلق صوت المؤذن خمس مرات كل يوم يدعو أهالي منطقة بلدية «تاور هاملت» إلى الصلاة.

وأفاد بأنه أول مسجد في المنطقة يُرخص له بالأذان عبر مكبرات الصوت، ويعتبر من أكبر مساجد أوروبا، يؤم الصلاة فيه جمع من المسلمين معظمهم من البنغاليين، وبعض العرب وخصوصاً الجالية الصومالية. وأشار الفقيه إلى أن البنغاليين الذين يعود تاريخ قدومهم إلى بريطانيا إلى مطلع القرن الماضي، دأبوا على اختيار بيت ليكون لهم مسجداً. إذ يعود أساس المسجد إلى بيت بسيط اتخذ عام 1910 ليكون مسجداً للجالية البنغالية، وبعد الحرب العالمية الثانية، أصبح مركزاً لأداء الشعائر الإسلامية، بعد إضافة عدد آخر من البيوت الصغيرة القائمة حوله وضمّها إليه.






يستغرق تنفيذه 4 سنوات وخالد بن بندر يرعى الليلة حفل إطلاقه
بالصور.. التصاميم التخيلية لمحطات مشروع مترو الرياض



تشهد الرياض –اليوم- أولى خطوات تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، عندما يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض، حفلَ عرض وإطلاق مشروع القطار الكهربائي (مترو الرياض) وسط حضور كبير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.












دعوات زيادة الرواتب تثير جدلا واقتصاديون يفضلون التصدي للأسعار والبطالة

صالح الزهراني (جدة)


أثارت التغريدات التى تشير إلى عدم كفاية الرواتب الخاصة بالسعوديين والتى تجاوزت الـ 17 مليون تغريدة جدلا كبيرا بين خبراء الاقتصاد بين مؤيد ومعارض. ففي الوقت الذى رأى فيه البعض أهمية زيادة الرواتب لمواكبة الارتفاعات المستمرة في الأسعار، فضل آخرون عدم زيادة الرواتب والتوجه نحو حل مشكلة البطالة، وارتفاع الأسعار.

في البداية قال الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة أستاذ المحاسبة في جامعة الطائف «إن هناك حاجة ملحة في الوقت الراهن لزيادة الرواتب لمواكبة الارتفاعات المستمرة في الأسعار، خاصة بالنسبة للمواد الغذائية والاستهلاكية والإيجارات التى سجلت تضخما فاق الـ 100 في المئة في السنوات الخمس الأخيرة». وقلل من شأن المخاوف من ارتفاع الأسعار، وقال: إن غالبية التجار لم يعودوا بحاجة إلى انتظار زيادة الرواتب لرفع الأسعار التى تسجل قفزات مستمرة خاصة في المواسم . ورأى أن غالبية التضخم في الأسعار حاليا يرجع إلى جشع التجار، خاصة في ظل تراجع الأسعار عالميا بنسبة ملموسة دون أن نرى لها أثرا في الداخل. واتفق مع الآراء الداعية إلى ضرورة ترشيد الاستهلاك، وإعادة النظر في العادات السلبية التى تضر بمدخرات الأسر، وتجعلهم ضيوفا دائمين على البنوك من أجل الاقتراض الاستهلاكي. من جهته، رأى الدكتور حبيب الله التركستاني أستاذ التسويق في جامعة الملك عبدالعزيز أن من الأفصل بالنسبة للمواطنين إلغاء بعض الرسوم المالية، وتطبيق العقوبات على التجار المتلاعبين في الأسعار. وشدد على أن أي زيادة في الرواتب تبتعلها الأسعار، وجيوب التجار مهما كانت، وقد تصل الزيادة في الأسعار إلى 40 في المئة. ورأى أنه من الأفضل أيضا اتخاذ إجراءات حكومية من أجل خفض الأسعار بالنسبة للسلع الاستهلاكية الأساسية، والتصدى بصورة أكثر فعالية لمشكلة البطالة في ظل وجود أكثر من سبعة ملايين وافد مقابل مليوني سعودي يبحثون عن فرص وظيفية، واصفا البطالة في المملكة بأنها هيكلية بالدرجة الأولى. ورأى إمكانية تعزيز التوظيف في قطاع التجزئة الذي يضم أكثر من مليوني وظيفة يشغلها الوافدون بالدرجة الأولى رغم عدم احتياجها إلى مؤهلات. من جهته، رأى الاقتصادي الدكتور عبدالعزيز الداغستاني أهمية الوقوف في المنطقة الوسط، والبدء فعليا في تحسين أوضاع الشرائح الأقل دخلا، ومن بينهم المتقاعدون والعسكريون ذوي الرتب الصغيرة .

وقال «إن الأولوية ينبغي أن تكون لتوظيف الشباب السعوديين، معتبرا السعودة قضية استراتيجية لاتراجع عنها على الإطلاق، محذرا من أي موجات تضخمية في الأسعار بعد الطفرة التى شهدتها الأسواق مؤخرا».






الشرطة تحذر الأسر من ترك أي علامة ظاهرة تشير إلى غيابها عن المنزل لفترة طويلة


نصح الناطق الإعلامي بإسم شرطة المنطقة الشرقية، المواطنين بالتأكد من إغلاق أبواب المنازل والنوافذ، وعدم ترك أي علامة ظاهرة تشير إلى غيابهم عن المنزل لفترة طويلة، كالأقفال الظاهرة، أو الرسائل، أو الرسائل الصوتية على هاتف المنزل. وأضاف المقدم زياد الرقيطي بأنه من الأفضل ترك الغرف المطلة على الشارع مضاءة، ويمكن استخدام مصابيح تعمل بالتوقيت كي تضيء أوتوماتيكياً، داعياً في الوقت ذاته إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة في الحماية الأمنية، كأنظمة الإنذار المتنوعة.






"أمانة الرياض": إغلاق حراج بن قاسم في ذي الحجة

قررت أمانة منطقة الرياض إغلاق حراج بن قاسم الذي يقع محاذيا للدائري الجنوبي للعاصمة الرياض شهر ذي الحجة المقبل.

وحسبما نقلت صحيفة "الشرق" عن مسؤول في الأمانة، فإنه سيتم فتح موقع بديل ومشروع مواز بمسمى "حراج الرياض الجديد" على طريق الحائر ، مشيرا إلى أن المشروع قيد التنفيذ حالياً.

ويحظى حراج بن قاسم بشهرة واسعة في العاصمة الرياض ويرتاده المواطنون والمقيمون لشراء احتياجاتهم بأسعار مخفضة.





محاكمته تستمر 10 أيام ويتوقع ترحيله للمملكة في حال إدانته
سعودي متهم بضرب زميله بكندا: لا أتذكر وقائع "ليلة البلياردو"

رمزية
خالد علي- سبق- متابعة:
 قال المبتعث السعودي المتهم بالاعتداء على طالب سعودي آخر، بضربه بعصا البلياردو، في جلسة محاكمته أمس السبت، إنه لا يتذكر بشكل دقيق تفاصيل الحادثة التي وقعت في مقهى بمدينة كاملوبس في مقاطعة كولومبيا بكندا.

وقال المتهم وفقاً لصحيفة "أو. كندا" لناظر القضية إنه نادم على ما حدث، مؤكداً أنه لم يكن يقصد على الإطلاق الاعتداء على زميله.

وذكرت الصحيفة أنه يتوقع بعد انتهاء جلسات المحاكمة التي تستمر عشرة أيام أخرى ترحيل الجاني إلى السعودية في حال إدانته في قضية الاعتداء بعنف.

وذكرت وكالة الأنباء الكندية "سي. بي" أن المتهم السعودي يواجه تهمتَيْ الاعتداء والهجوم المسلح.

وكان المتهم قد اعتدي على زميله في الرابع من شهر نوفمبر من العام الماضي؛ إذ أقدم على طعن زميله بواسطة عصا بلياردو في عينه؛ ما أسفر عن إصابة الضحية بإصابات خطيرة في الدماغ.

وذكرت الوكالة أن الضحية خضع لعمليات جراحية عدة في الدماغ؛ من جراء الطعنة التي تعرّض لها، إلى أن خرج من المستشفى في الربيع الماضي.

وأضافت بأن الحالة الصحية للمصاب شهدت تحسناً سريعاً، وسيعود لاستكمال دراسته بعد الصيف. 





اتهم السعوديين باستعباد العمالة وأنهم لا يفكرون إلا في المال
صحفي هندي عمل في المملكة يؤلف كتاباً حافلاً بالاتهامات

وليد الشهري- سبق- متابعة:
 حمل كتاب لصحفي هندي، يحكي معاناة العمالة في المملكة، الكثير من الاتهامات الكاذبة الموجهة للسعوديين، واصفاً إياهم بالشعب المستعبد للبشر، الذي لا يفكر إلا في لغة المال.

ونشرت صحيفة "ذا فري بريس جورنال" الهندية قراءة مطولة في كتاب "عبيد السعوديين"، في عددها الصادر اليوم الأحد، وذكرت أن الكتاب موزع على 18 فصلاً، ويحوي قصص 17 عاملاً واجهوا العذاب والاستغلال في بلاد الحرمين.

ويقول الصحفي جوي رافائييل الذي سبق له العمل في السعودية كصحفي: "الكثير من السعوديين يستغلون العمال بشكل بشع أقرب إلى الاستعباد، والمصيبة أن الكثير منهم يستغل العامل المسلم بالطريقة نفسها التي يتعامل بها مع غير المسلمين".

وأضاف "رافائييل": "مجرد معرفتك بنظام الكفالة سيعطيك فكرة جيدة عما ستواجهه داخل هذا البلد، فبمجرد نزولك في المطار تقوم بتسليم إثباتاتك لكفيلك لتصبح في تلك اللحظة من بين ممتلكاته".

وشرح رافائييل للصحيفة قربه من العمال من كل الجنسيات، بحكم عمله في الصحافة في السعودية لأكثر من عشر سنوات، بدأت منذ وصوله للمملكة أواخر الثمانينيات.

وفي هذا الشأن يقول رافائييل: "ما دونته في كتابي مجرد قطرة من بحر الآلام التي يواجهها هؤلاء العمال على يد مكفوليهم في السعودية".

وحول اختياره لعبارة "ترويع العمال الأجانب" لتكون عنواناً فرعياً على غلاف الكتاب يقول رافائييل: "ما يحدث في السعودية بحق العمال الأجانب هو بالفعل ترويع، فهؤلاء العمال المساكين لا يجدون من يدافع عنهم هناك، فحكوماتهم تراقب الوضع بصمت، حيث إن ما يهمها هو مبالغ التحويل الضخمة التي يضخونها في الاقتصاد المحلي نهاية كل شهر".

ويضيف "رافائييل": "السعودية تدرك جيداً أنها لن تتعرض للمساءلة في هذه الأمور من حكومات هذه العمالة، ولهذا تجد المكفولين يملكون الحرية الكاملة في التعامل مع العمالة".

ويصف "رافائييل" العلاقة بين حكومات تلك العمالة والسعودية بقوله: "المتسولون لا يختارون بل ينصاعون"، مؤكداً أن حل الأزمة لا يمكن أن يرى النور في القريب العاجل.

وذكر "رافائييل" أن ما دفعه لتأليف الكتاب هو إرادته في توسيع أفق أبناء جلدته، حول ما سيواجهونه إذا رغبوا في العمل في المملكة.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يقوم فيها المؤلف بطرح كتاب مسيء ضد السعودية، فقد سبق له تأليف كتاب بعنوان "المطاوعة.. الشرطة الدينية الأكثر رعباً في السعودية".






بسبب نواقص بالمستندات المقدمة من الجهات المعنية للبنوك
موظفو ٣٨ جهة حكومية دون رواتب شهر رمضان

سبق– الرياض:
 تفاجأ موظفو ٣٨ جهة حكومية في مقدمتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وفروع وزارة الشئون الإسلامية بمكة وعسير وجامعة الملك خالد وجامعة القصيم وعدد من البلديات في مختلف مناطق المملكة، بعدم إيداع رواتبهم في حساباتهم البنكية اليوم.

وعلمت "سبق" من مصادر مطلعة أن أسباب عدم إيداع الرواتب تعود لوجود بعض النواقص في المستندات المقدمة من الجهات المعنية للبنوك.

وتنوّعت النواقص بين عدم إرسال خطاب تعميد الصرف لكل من تعليم المذنب وفرع وزارة الشئون الإسلامية في عسير ومركز أبحاث المراعي وبلدية الحائط وبلدية الشملي، بينما عدم اعتماد بعض التواقيع المنضمة للصرف كانت سبباً في تأخير رواتب فرع وزارة الشئون الإسلامية في مكة المكرمة وبلدية العمار ومركز سعود البابطين.

أما الجهات التي تأخرت في رفع ملفات رواتبها هي الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجامعة الملك خالد وميناء جيزان ومديرية الزراعة بالرياض ومستشفى عيون الجواء والاتحاد السعودي لكرة القدم وجامعة القصيم وبلديات "شعبة نصاب، مليجة، الأرطاوية، القرى، وادي الفرع، بقعاء، حلبان، الحسو، الغزالة، ثار، أشيقر، الحليفة السفلى، النخيل، الخرخير، جبة، النقيع، الحصينية، قيا، الأمواه".

في حين كانت عدم كفاية أرصدة الجهات كانت عائقاً في صرف رواتب موظفي بلديات "الحناكية، العيص، نفي".






قال: الطمع جعل صديقي يسرقني ويختفي
اللحيدان: محكمة الباحة لم تتفاعل معي ضد مختلس الـ400 ألف ريال!

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 تعرّض المواطن عبدالله اللحيدان لعملية سرقة من صديقه بعد أن منحه الوكالة والصك لأرض تقع في مدينة الباحة، ليبيعها الأخير بمبلغ 400 ألف ريال، ويختفي بعدها عن الأنظار، ليبدأ المواطن اللحيدان رحلة البحث عن أمواله، حيث أخبرته محكمة الباحة أن الأرض جرى بيعها مرتين، وتم مثول المتهم أمام القاضي، إلا أنه خرج بكفالة.

وروى اللحيدان لـ"سبق" أنه وكّل صديقه "ظ. ح" على أرضه ومنحه الوكالة والصك، وأخبره أنه سيبحث عن مشترٍ، ولا يبيع حتى يأذن له.

وقال: "اختفى صديقي، وأصبح لا يرد على مكالماتي، مستغلاً إقامتي في منطقة القصيم وبعدها عن الباحة، وبعد أن تأكدت أن شيئاً ما قد حصل توجهت لمحكمة الباحة، واستفسرت عن الأرض، فأخبروني أنها بيعت مرتين، والمرة الأولى بـ400 ألف ريال!".

وتابع: "قدمت شكوى لإمارة المنطقة والشرطة، وتم توجيه خطاب عاجل لإدارة البحث الجنائي الذي أحضر المدعى عليه، وتم تحديد عددٍ من الجلسات، إلا أن القاضي نفسه لم يحضر في المرة الأولى لارتباطه بدورة تدريبية، وفي الثانية قالوا إنه انتقل لقسم التنفيذ بالمحكمة، ومازلت أنتظر، ورقم القضية هو 34820616".

وناشد المواطن عبدالله اللحيدان وزير العدل التوجيه للنظر في قضيته، بدلاً من الإهمال واختلاق الأعذار. 






حائل.. محكوم بقضية "فساد" يدير "التعليم"
تسلمها بـ"الإنابة" بدلا من المدير "المجاز"




حائل: فريح الرمالي 2013-07-27 11:08 PM 

تلقى الوسط التعليمي في منطقة حائل مفاجأة من "العيار الثقيل" تمثلت في تسليم إدارة التربية والتعليم بالمنطقة لأحد المدانين في قضية "فساد تعليم حائل" التي صدرت الأحكام فيها قبل عدة أسابيع.
وعلمت "الوطن" من مصدر مطلع، أن المتهم ويعمل قياديا بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة والذي صدر حكم بتغريمه 10 آلاف ريال من المحكمة الإدارية في رجب الماضي، تسلم مهام مدير التربية والتعليم بالمنطقة بالإنابة بدلا من مدير الإدارة عبدالعزيز المسند الذي يتمتع حاليا بإجازته السنوية.
وكانت المحكمة الإدارية بمنطقة حائل قد أجلت للمرة الثالثة تسليم متهمي "فساد تعليم حائل" في الثامن من الشهر الحالي، نسخا من الأحكام الصادرة بحق 34 متهما في القضية، وتضمنت السجن وتغريم 16 من المدانين، منهم 9 قياديين بتعليم حائل و7 مقاولين سعوديين وأجانب، وبلغ مجمل الأحكام الصادرة بحقهم 34 عاما، ووصلت مبالغ الغرامات المالية إلى 700 ألف ريال. كما تضمن الحكم إعادة 7 ملايين ريال.

مفاجأة من العيار الثقيل تلقاها الوسط التعليمي في منطقة حائل، وذلك بعد أن تم تكليف أحد المدانين بقضية فساد التعليم، بتولي مهام الإدارة في المنطقة بالإنابة. 
ورغم صدور حكم المحكمة الإدارية بحائل تجاه المتهمين في إدارة التربية والتعليم في المنطقة بقضية "فساد"، إلا أن أحد قياديي التربية والتعليم بمنطقة حائل، وهو المتهم رقم 33 والصادر حكم بتغريمه 10 آلاف ريال من المحكمة الإدارية رجب الماضي، تسلم مهام مدير التربية والتعليم بالمنطقة بالإنابة، كون مدير الإدارة عبدالعزيز المسند يقضي إجازته السنوية، بحسب ما أفاد "الوطن" مصدر مطلع.
ويأتي ذلك بالرغم من صدور الحكم بحق المدان وانتهاء تكليفه قبل 8 أشهر، بحسب قرار تحتفظ "الوطن" بنسخة منه موقع من نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي، تضمن تمديد تكليفه لعام فقط ينتهي بنهاية محرم الماضي. وكانت هيئة الرقابة والتحقيق في شهر ربيع الآخر الماضي، قد طلبت من وزارة التربية، بخطاب تحتفظ "الوطن" بنسخة منه، بكف يد المتهمين بقضية فساد تعليم حائل، وشملت المطالبة 7 أسماء منهم مدير تعليم حائل بالإنابة، المتهم رقم 33.
وكانت المحكمة الإدارية بمنطقة حائل قد أجلت للمرة الثالثة تسليم متهمي فساد تعليم حائل في الثامن من الشهر الحالي، نسخا من الأحكام الصادرة بحق 34 متهما في القضية، وتضمنت السجن وتغريم 16 من المدانين، منهم 9 قياديين بتعليم حائل و7 مقاولين سعوديين وأجانب، وبلغ مجمل الأحكام الصادرة بحقهم 34 عاما، ووصلت مبالغ الغرامات المالية إلى 700 ألف ريال. كما تضمن الحكم إعادة 7 ملايين ريال.
وكان مدير التعليم بالإنابة قد حضر حفلا رسميا مؤخرا لفعاليات نادي النووي الموسمي في حائل بحضور عدد من القيادات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة حائل.





أوقف المجني عليه في قضية خلوة اتضح عدم صحتها
السجن شهرين لعضو هيئة اعتدى على مواطن وقاوم رجال الأمن

خالد الجابري (المدينة المنورة)


حكمت المحكمة الجزئية في المدينة المنورة على أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالسجن شهرين، وذلك لاعتدائه على مواطن في قضية خلوة اتضح عدم صحتها، إضافة إلى مقاومته لرجال الأمن بعد أن رفض الحضور إلى مقر الشرطة، بعدما قام المواطن المعتدى عليه برفع شكوى ضده في شرطة المدينة المنورة.

وكان العضو المحكوم عليه قد قام قبل عدة أشهر ومعه عدد من الأشخاص، باستخدام سياراتهم الخاصة خارج وقت الدوام في ساعة متأخرة من الليل منتحلين صفة العمل الرسمي باستيقاف مواطن، واعتدوا عليه بالضرب الشديد والمبرح، بعد أن استوقفوه بسياراتهم الخاصة بتهمة الخلوة المحرمة، وعرضوا عليه بطاقات الهيئة وقاموا بضربه ضربا شديدا حتى فقد وعيه، وتبين أن المجني عليه لم يكن في حالة خلوة، فقام بتحرير شكوى ضدهم إلى رئاستهم في الهيئة والتي تعاملت مع الموقف بحزم وطالبت بمعاقبتهم وفصلهم، وأحالت القضية إلى الشرطة للتحقيق الجنائي.

وبينت مجريات التحقيق وجود عداوة مسبقة بين المواطن المجني عليه وأحد رجال الهيئة المعتدين، وبالتالي فإن الموضوع انتقام شخصي.

وعندما حاول رجلا الأمن في مركز شرطة العقيق الجندي أول أحمد السهلي والجندي عمر الثقفي القبض على عضو الهيئة المطلوب خاصة بعدما رفض مراجعة الشرطة، قاومهما واعتدى عليهما بسلاح أبيض، واستدعى رفقاءه للمقاومة، إلا أن رجال الأمن تمكنوا من السيطرة عليه وأحيل إلى المحكمة الجزائية بقضية الاعتداء على رجال الأمن، فأصدر القاضي محمد بن سعيد القحطاني حكمه بالسجن عليه ورفاقه لمدة شهرين، تحتفظ «عكاظ» بصورة من صك الحكم.

وأوضحت مصادر «عكاظ» في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة أن العضو المحكوم عليه مبتدئ وما يزال في السنة التجريبية، وتقويمه الوظيفي سيئ وغير صالح للعمل.






تبوك: توقيف سبعة بينهم 3 عسكريين لاتهامهم بتهريب مطلوبين للخارج نظير مبالغ مالية



تمكنت الجهات الأمنية في منطقة تبوك من القبض على 7 أشخاص، منهم ثلاثة يعملون في ميناء ضباء وآخر يعمل بأحد المكاتب الخاصة بإحدى الشركات السياحية بضباء إضافة إلى 3 أجانب، لتورطهم في تهريب مطلوبين للخارج.

وقال مصدر أمني إن المتهمين قاموا بتهريب عدد من المخالفين والمطلوبين إلى خارج المملكة من خلال ميناء ضباء مقابل مبالغ مالية متفاوتة، ما بين كبيرة ومتوسطة، مبيناً وفقا لصحيفة "صدى تبوك" أن من بين الأشخاص المقبوض عليهم ثلاثة أفراد يعملون في القطاعات العسكرية بميناء ضباء بإدارتي الجوازات وحرس الحدود.

وأضاف أن الجهات الأمنية المختصة أنهت استكمال التحقيقات وتصديق أقوالهم وإحالتهم للسجن العام في تبوك لاستكمال محاكمتهم وفقا للتهم الموجهة ضدهم.






شهود عيان: "نزاهة" باغتت "الأحوال" بزيارة مفاجئة.. و"الأحوال" تنفي


ذكرت صحيفة محلية نقلاً عن مراجعين وشهود عيان، أن ممثلين من الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، قاموا خلال أحد الأيام القليلة الماضية بزيارة "مفاجئة" لمكتب الأحوال المدنية بالرياض، مشيرين إلى أن رجال الحراسة بالمبنى منعوا أعضاء "نزاهة" من الدخول في بداية الأمر.

بدوره نفى المتحدث باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر، وفقاً لصحيفة "الوطن"، أن تكون الزيارة متعلقة بملفات فساد بمقر الأحوال المدنية، مؤكداً أن الزيارة كانت اعتيادية وتأتي في إطار تعزيز علاقات التعاون، وأنه لم يناقش خلالها الطرفان أي ملفات فساد.





فلبينيون "مخالفون لنظام العمل" يحاولون حرق قنصلية بلادهم بجدة

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الفلبينية أن السلطات السعودية تمكنت من ضبط خمسة فلبينيين حاولوا حرق القنصلية الفلبينية بجدة قبل أيام.

وأكد المتحدث "راؤول هرنانديز"، بحسب صحيفة "إنترأكسون" الفلبينية، أن الشرطة السعودية تحقق في القضية للتأكد من الحادثة، مطالباً المقيمين الفلبينيين بالتزام القوانين السعودية واحترامها وعدم محاولة استخدام العنف أو تعريض حياة الموظفين في القنصلية للخطر.

وأشار هرنانديز إلى أن القنصلية والسفارة الفلبينيتين تحاولان إنهاء إجراءات المخالفين بأسرع وقت لإعادتهم إلى وطنهم.





عسير: "حنان الشهري" شربت البنزين وأحرقت نفسها بسبب "التعنيف" و"العضل"

عزت مصادر حادثة انتحار المعنفة "حنان الشهري" في الشهر الماضي، إلى عضلها من الزواج بمن أرادت، بالإضافة لتعنيفها من أخيها وخالها، مشيرين إلى أن الضحية تعرضت لمعاملة قاسية من شقيقها بعد وفاة والدها، كان آخرها رفضه تزويجها من خطيبها الذي دفع المهر لخالها.

وكانت الشهري، وفقاً لـصحيفة الحياة"، نقلاً عن إحدى قريبات الضحية، أضرمت النار في جسدها بعد أن شربت مادة البنزين، حيث وُجدت محروقة في المطبخ بمنزل أسرتها "بمحايل عسير" قبل أن تتوفى بالمستشفى متأثرة بجراحها.

يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تناولت قضية الشهري بصورة موسعة، بجانب أن القسم النسائي بفرع هيئة حقوق الإنسان بعسير يتابع القضية، وذلك بحسب المشرف على فرع الهيئة الدكتور هادي اليامي، الذي أكد أن الهيئة ستصدر بياناً حول الحادثة قريباً.





عالية تزور الشرق اليوم لاستلام شيك التبرع وعقد العمل

صورة ضوئية من المادة المنشورة في «الشرق»
٢٠١٣/٧/٢٨ - العدد ٦٠٢

تراجعت عالية أحمد القرني التي نشرت «الشرق» عن قرار رفضها عقد العمل المقدم لها، في عدد (593) تحت عنوان «عالية ترفض عقد عمل لمدة 15 عاما .. براتب 4000 ريال.. وتقبل تبرعا بعشرة آلاف ريال»، جاء ذلك بعد أن ذكر المتبرع علي بن مسعد أن عقد العمل متاح لها لمدة زمنية غير محددة، حتى وإن طال ذلك عدة شهور.

وبيّنت القرني أنها ستزور «الشرق» اليوم الأحد، وذلك لتسلم شيك التبرع، وعقد العمل، بعد إرسال بن مسعد صورة عقد العمل الذي وعد به عالية، وينصّ على استمراريته لمدة لا تقل عن 15 عاماً، إضافة إلى تقديم شيك تبرع بعشرة آلاف ريال، وسيتم تحويل نفس المبلغ، في كل شهر رمضان من كل عام .


العقد


الشيك





بلقرن: التعهد على 3 شبان احتجزوا داخل بئر (صور)



تواصل – عسير:

تمكنت فرق الدفاع المدني في محافظة بلقرن من إنقاذ 3 شبان بعد أن احتجزوا داخل بئر في مركز خثعم نزلوا إليه لغرض السباحة.

وصرح نائب الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير المقدم معيض الشهري، أنه في الساعة الثامنة وعشر دقائق من صباح اليوم السبت، تبلغت عمليات الدفاع المدني بمحافظة بلقرن، عن احتجاز ثلاثة أشخاص داخل بئر في مركز خثعم، التابع لمحافظة بلقرن.

وأضاف أنه عند وصول فرق الإنقاذ إلى الموقع تبين وجود ثلاثة شبان سعوديين محتجزين داخل بئر، نزلوا فيها بغرض السباحة، ثم عجزوا عن الخروج فقام رجال الدفاع المدني بتأمينهم بأطواق النجاة أولاً، ومن ثم استخراجهم بالحبال، وهم بصحة جيدة، وأخذ إقرار عليهم بعدم النزول مرة أخرى والمخاطرة بأنفسهم، وكذلك تعهد صاحب البئر بتغطيتها.







شاهد.. تدافع مراجعي جوازات الأحساء



الأحد, ۱۹ رمضان ۱٤۳٤

رصد مقطع فيديو تزاحم وتدافع مراجعي إدارة الجوازات بمحافظة الأحساء، عند بوابة الدخول الخارجية للمبنى.

ووفقاً لما نقلته صحيفة "الأحساء نيوز"، فإن إدارة الجوازات لم تلجأ لطرق تنظيمية توحي بشيء من التطور أو الاستعدادت تنظيمية من قبل أفراد الجوازات، ما أدى إلى تدافع المراجعين على أبواب الجوازات.
فيديو





أقدم سجين: كل ما أعانيه في كفة .. ورحيل والدي في أخرى


الرياض - فيصل المخلفي
الأحد ٢٨ يوليو ٢٠١٣
يعترف السجين (م. س. س) الذي يعد أقدم سجين في إصلاحية الحائر (جنوب الرياض) إذ أمضى 17 عاماً خلف القضبان، أن الألم يعتصره حين يتفقد وجهه ويرى التجاعيد تتسلل إليه، وينظر لشعره فيشاهد الشيب يرسم خطوطه طولاً وعرضاً، ويقول: «كل ما أعانيه أضعه في كفة، ترجح بها الكفة التي بها ذكرى رحيل والدي». ويضيف: «أتذكر أعوام رمضان الماضية التي كنت فيها بصحبة الأهل والأحبة، فرمضان في السجن يحمل الكثير من الأسى والحزن لعدم وجود الشخص مع أهله وناسه، لكنه فرصة كبيرة للشخص لمراجعة نفسه والندم على الخطأ الذي اقترفه». ويتابع: «قضيت أعواماً كثيرة داخل السجن وتعودت على رمضان هنا، وما يخفف عني هو إحياء لياليه بالقرآن والذكر والأنشطة، وأتطلع في هذه الأيام الفاضلة إلى الخروج من السجن بإذن الله، لأكفر عن ذنوبي بخدمة أهلي ومجتمعي». وزاد: «الرغبة في حفظ القرآن الكريم منتشرة بين السجناء في كل وقت، خصوصاً أن هناك حسبة معينة، إذا حفظ السجين القرآن الكريم، وتشاهد في السجن خلال شهر رمضان مشهداً إيمانياً عظيماً، حين ترى كل سجين حاملاً مصحفه، وهو جاد في حفظ القرآن، وتحفهم حلقات الذكر والتعليم والوعظ والفكر، التي تنتشر في كل الشهور وتزيد في رمضان خصوصاً مع تكثيف المحاضرات الدينية للنزلاء».

فيما تهتم المملكة بأوضاع السجون وتقدم الدعم المادي والمعنوي لجهاز السجون لرعاية وإصلاح السجناء، من خلال توفير عدد من البرامج الإصلاحية المميزة التي تسهم في تقويم سلوكهم وإعادتهم للمجتمع، وتكثف برامجها خلال شهر رمضان، وتتنوع هذه البرامج التي تنطلق من الصباح وحتى الليل، تبدأ بجلسات تحفيظ القرآن، والبرامج الدعوية الدينية، وأخرى ترفيهية تتناسب وحاجة السجناء بعد الإفطار، وتهدف إلى خلق أجواء مفعمة بالنشاط.

وقال مساعد المتحدث الرسمي باسم إدارة السجون الرائد بندر الخرمي في تصريح صحافي لـ«الحياة»: «نقيم دورات رمضانية فقهية وتربوية واجتماعية، وتشارك في تنفيذ تلك البرامج جهات رسمية وخيرية منها مكاتب الدعوة والإرشاد، ودعوة الجاليات، والندوة العالمية للشباب الإسلامي، والتربية والتعليم، وإدارات وأقسام الإرشاد والتوجيه بالسجون، وتعني بالكبار والشباب والنساء». وأضاف: «هناك دورات للجاليات تعنى بتعليم قصار السُور للمسلمين الجدد، بجانب خطة لعموم السجناء وبمختلف قضاياهم لتوعيتهم في أمور دينية، وبالذات ما هو متعلق بشهر رمضان الكريم، كما تقام مسابقات رمضانية متنوعة ومتعلقة بأحكام وفضائل شهر رمضان المبارك». وتابع: «الجديد هذا العام، إطلاق فعاليات لبعض السجون بشعار (رمضان بلا تدخين)، ويهدف إلى الإقلاع عن التدخين، وعممت الفكرة في جميع سجون المملكة.





يرتدون عباءات مطرزة ويفصلون بين الرجال والنساء

الأحد 28/07/2013
ارتبط عمل «الأغوات» في طيبة بخدمة الحرم النبوي الشريف حيث يتم إحضارهم من الحبشة وتعيينهم عن طريق العاملين في الحرمين الشريفين الذين يقومون بإخبار شيخ (الأغوات) عنه وبدوره يقوم بالرفع عنه للمقام السامي ويكتب لوزير الحج بأنه يوجد شخص أو أشخاص تنطبق عليهم شروط «الأغا» ولا مانع من تعيينهم وإعطائهم الجنسية السعودية.
وللأغوات زى مميز خاص بهم عندما أوقف صلاح الدين (الأغوات) على خدمة الحرم النبوي الشريف وكساهم ملابس بيضاء وعلق عليها الشارات الخاصة بهم ووصف ابن جبير أغوات الحرم المدني بأنهم «ظراف الهيئات نظاف الملابس والشارات».
ويتكون زى الأغوات من عباءة لطيفة وثوب حرير مطرز تطريزًا كثيفًا ومفصلاً حسب طريقة العاصمة اسطنبول وله خنجر مرصع بالجواهر مربوط على وسطه حزام وطاقية عالية على رأسه لكن الموجودين اليوم من الأغوات تساهلوا في تطبيق النظام الذي كان يسير عليه أسلافهم.
أما لبس الأغا فيتكون من الدقلة وهي ذات أنواع متعددة وهناك العمامة والحزام ويتكون من شال من الصوف.
أما السلم الهرمي لمسميات وظائفهم فالمرتبة الأولى شيخ الأغوات والمرتبة الثانية نقيب الأغوات والذي يليه أمين الأغوات ثم مشدي الأغوات، خبزي، نصف خبزي، شيخ بطال، ولد عمل.
ويصبح الأقدم هو شيخ الأغوات وهو الناظر أيضًا على أوقافهم والمسؤول عن سير عملهم في الحرم وإذا مات شيخ الأغوات يصبح النقيب شيخًا والأمين نقيبًا وهكذا بالتسلسل وينوب النقيب عن الشيخ في حالة غيابه ويأمر كما يأمر الشيخ، أما الوكيل الشرعي فهو لا ينوب عنه وإنما يساعد الشيخ والناظر ويبلغه بما يحدث بينهم من خلافات.

عقاب الأغا
وهناك طريقة لعقاب الآغا المخطئ إذا رفض إطاعة أوامر رؤسائه حيث يعاقبه شيخ الآغوات بالجلد سواء أخطأ في الحرم اوعلى أي شخص في الشارع أو السوق أو أي مكان واشتكاه أي الشخص المعتدى عليه للشيخ وإذا رفض الأغا المخطئ العقاب يكتب الشيخ للجهات المختصة بأن فلانًا عصا أوامره وإذا أمر الشيخ بفصله يفصل. 
ولزواج الآغوات طريقة في الماضي كان الآغوات يشترون الجواري ويملكون عليهم وبعد إلغاء الإماء بدأوا يتزوجون على سنة الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ليس لأجل العلاقات المعروفة أو المتعة الزوجية بها وإنما كان من أجل إذا مرض ترعى شؤونه حيث إنها أصبحت زوجته شرعًا بعد نكاح شرعي ويقول لها عند عقد النكاح أملكت عليك مكحلة بدون مرود. وكانت لهم ميزة خاصة بهم داخل الروضة الشريفة وهي دكة الأغوات خصصت لهم وكانت تقع شمال الحجرة النبوية للمسجد النبوي الشريف بالقرب من باب الجنائز كما للأغوات أوقاف خاصة بهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وهناك حارة في المدينة المنورة سمت باسم حارة الأغوات وهي من أشهر حواري المدينة وتقع شرق المسجد النبوي الشريف 
وأوضح مؤسس لجنة المتقاعدين بالمدينة المنورة والمحامي بالوكالة / محمد الطيب الشريف أن كلمة الأغوات موجودة بما يقارب مائة عام وأنه أدرك الأغوات عندما كان صبيًا وكان أهم عمل يقوم به الأغوات في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم هي نظافة الحجرة الشريفة ثم يقومون بحراسة ما حول الحجرة والروضة الشريفة وكانوا ينتشرون في المناطق التي بها نساء.
ويفصل الأغوات بين الرجال والنساء وكان الأغوات يختلطون بالنساء لتنظيمهم لزيارات الروضة الشريفة وموطنهم الأصلي الحبشة وهم معرفون لدى الجميع أن الأغوات لا ينجبون ولا يتزوجون النساء لأنهم مخصيون ولا يوجد لديهم أي رغبة للجماع أو حب للنساء ومن هنا أصبحوا هم الذين يخدمون داخل المسجد النبوي الشريف ويختلطون بالنساء ولذاك ليس لديهم نسل وبدأوا ينقرضون شيئًا فشيئًا ولا يبقى منهم حاليًا سوى عدد بسيط ومنهم واحد قد تجاوز عمرة مائة وعشرون عامًا ومازال على قيد الحياة.






في رد على مغرد استفسر عن الزيادة
نواف بن فيصل: أبشروا بـ"خير" قريب جداً

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
عبّر الأمير نواف بن فيصل، الرئيس العام لرعاية الشباب، عن تفاؤله بخير قريب للمواطنين.

وقال في رد على مواطن استفسر عن إمكانية إعلان زيادة قائلاً: "أبشروا بالخير؛ فإن قيادتنا من كل خير قريبة، وتتلمس عن قرب احتياجاتكم. أنا متفائل بالخير قريباً جداً".

وفي رد على طالب اشتكى من ضعف مكافآت الجامعات قال الأمير نواف: "أخي، لو سمحت لي، لا أظن أن هناك دولة تدعم أبناءها للتعليم بهذا الشكل مثل بلادنا وقيادتنا، ولكن أبشر؛ الخير قريب". 






دخل الأسرة السعودية !


الحل في مواجهة زيادة أعباء المعيشة في المجتمع السعودي ليس قرارا للحكومة بزيادة رواتب موظفيها، بل قرار أشمل يضع حدا أدنى عادل للأجور في المملكة العربية السعودية ينتج زيادة في مستوى الدخل الشهري يستفيد منه الموظف الحكومي وموظف القطاع الخاص والمتقاعد في آن واحد!
يصاحب ذلك حزمة من قرارات الدعم لبرامج الإقراض والمساعدات الحكومية، وخفض رسوم الخدمات الحكومية كرسوم إصدار وتجديد الجوازات ورخص السياقة والمركبات وتأشيرات استقدام العمالة المنزلية وإصدار وتجديد الإقامات، بالإضافة إلى خفض تعرفة الشريحة الأدنى للكهرباء!
لكن ذلك قد لا يكون فعالا لخفض تكلفة المعيشة ما لم تصاحبه رقابة صارمة على الأسواق لضبط أي طفرة «جشعية» تلتهم هذه الزيادة في دخل المواطن، وعندما أتكلم عن الرقابة فإنني لا أعني رقابة وزارة التجارة إياها التي لم تؤثر كثيرا في كبح جماح موجات الغلاء السابقة، بل أعني مواجهة حازمة على كافة المستويات لتلقين الجشع الدرس الذي يستحقه؛ لأن التلاعب بقوت الناس هو تهديد مباشر لأمن واستقرار المجتمع لا يحتمل أي عبث ولا يستحق غير الحزم!
يبقى السؤال الأهم: كم هو الحد الأدنى العادل لأجر المواطن السعودي؟! برأيي أن المسألة مرتبطة بعدد أفراد الأسرة، وهنا تبرز مسألة صرف علاوات المواليد، وبدلات سكن الموظفين المتزوجين، وإعانات الأبناء العاطلين.. إنها حزمة متكاملة تنتشل الأسرة السعودية من صراع الأمواج المتلاطمة لتضعها على شاطئ الأمان لعلها تتنفس دون أن تخنقها أعباء المعيشة أو تغرقها مسؤوليات الحياة!






الرواتب.. زيادة أم أحلام؟

محمد أحمد مشاط
الأحد 28/07/2013

‏كتب كثير من الزملاء عمّا يشاع بصرف "راتب أو راتبين". وهي أحلام وردية، تراود كثيراً من الناس في هذا الشهر الكريم، الذي يشكل ظاهر الصرف المالي المتدفق في مجتمعنا سنوياً. ولا ينكر أحد أن أهم مشكلاتنا المالية هي من صنع أنفسنا! وبالأخص تلك الظواهر الإسرافية في رمضان.
فهناك أناس ينفقون فيه على مواد غذائية، ومفروشات، وملبوسات، وكماليات، أضعافاً مضاعفة؛ وكأنه واجب ديني قد فرض عليهم. وهذه الطريقة الاستهلاكية المفرطة، تتسبب في ارتفاع الأسعار، وفي زيادة التضخم؛ وبالتالي تُحدث الصعوبات المالية على المجتمع بأكمله؛ فقرائه ومتوسطي الحال فيه. فالسعر حين البيع والشراء لا يفرّق حين ارتفاعه بين غني وفقير. 
والحديث عن حلم الراتب أو الراتبين كحل لمشكلاتنا المالية ما هو إلا طريقة سهلة لنُحمّل الآخرين حمل أخطائنا. واستلهام لأحلام اليقظة، والإشاعات لزوال سوء حالنا المُعاش.ومع أن هناك حلولاً أخرى واضحة وعملية. كعدم الإسراف وعدم التبذير الذي حث عليه ديننا العظيم. فأكثر مشكلاتنا المالية تأتي من هذا الجانب السلوكي. أما البحث في الخيال لحل مشكلات الواقع فلا يجدي شيئاً! 
الحالمون بالراتب الإضافي أو الراتبين، يتناسون أن المجتمع مكون من أربع فئات. الفئة الأولى: موظفو الدولة. والفئة الثانية: العاملون في القطاع الخاص. والفئة الثالثة: الذين يعملون لحسابهم من شتى الأعمال. والفئة الرابعة: العاطلون والفقراء و(المتسببون) ومن في حكمهم. وعندما يصرف راتب أو أكثر، أو زيادة لموظف الدولة، فستذهب الزيادة مباشرة للتاجر برفعه للأسعار، فتتضرر من ذلك كل الفئات، وخاصة الثلاث الأخرى،وتزداد معاناتهم الاقتصادية.فهل هذا حل أمثل؟
هناك حلول أخرى ممكنة. تبدأ بتسعير حقيقي للسلع، وبضبط أسعارها، وبمراقبتها.





كان الاستبداد تاجاً


وقع المحذور في مصر.

تساقط عشرات القتلى. سالت دماء الأطراف. تَوغّلتْ الضغائنُ في النفوس. و ستتلوها تصفية الحسابات. و تعقبُها ثاراتُ الأطراف لدمائها. ثم تَلِجُ أعرقُ دول العرب ديمقراطيةً و برلماناتٍ نفقاً كالح السواد، لا رشد فيه و لا هُدى، لا أمانَ و لا إستقرار، لا بناءَ و لا عدل.

ما تغنّى به ثوار الأمس من (حرية التظاهر السلمي) أصبح بلغة اليوم جريمةً و تحريضاً.

وعود قياداتِ كل فصائل الثورة يومَها بإحترام كلمة الشعب أضحى إستئثاراً بالسلطة لكل من وصل إليها أو قاربها.

ما قالوا إنها (حضارةُ نِيلِ آلافِ السنين) بات فَرعنةً لمن إستقوى.

و الموجع أن لكل فريقٍ من مُتعادي اليوم رفاقِ ثورةِ أمس مُطبّلين الآن بعكسِ شعاراتهم أمس.

الجميع نقض غَزْلَه أنكاثاً. و سينقضونه غداً أُخرى لمن يتسلّطُ أو يدفع.

الحقيقةُ الموحشةُ في دولِ خريفِ العرب أن أنظمةَ الإستبداد كانت تاجاً على رؤوس الشعوب لا يراه إلّا ثُوّار اليوم.





توفيق السيف يكشف مرمى المديفر!(2من 2)


في الجزء الأول من هذه المقالة تحدثنا عن شخصية الإعلامي «عبدالله المديفر»، وطريقة معالجته للمحاور مع ضيوفه، وهنا استكمال لما لم تتسع مساحة مقالة الأربعاء الماضي.
أتريدون معنىً أكثر دقة وإيلاماً، وعليه أُقسم غير حانثٍ بـ: أنّ مثل هذه النوعية من البرامج لو أنّ المُحَاوِر تغيّب فيما ظلّ الضيفُ وحدهُ يدير ما يطلبه: «المشاهدون» فيعلق على صور تارة، وأخرى يشاغبُ فيها المتوترين، لربما كان أكثرَ نجاحاً وتوفيقاً، إذ سيظفر بوقت أوسع، وحينها لن يقول بـ:»فمي» ماء.!
ولئن تأملت الغالبية العظمى من ضيوف: «المديفر» عبر برنامجيه، فإنه يمكنك صناعة تصنيفٍ لهم على هذا النحو: *أولى لا تمتلك رؤيةً، وذات بناء معرفي متهالكٍ، وتلك يسهُلُ ختلها، ليظفر المذيع بسقطاتها، التي ستسجّل بالتالي نجاحاتٍ للأول.
*ثانيةٌ ليسَ لها من الأمر شيء، غير أنها ألفت نفسها -لأسبابٍ ليست موضوعيّة- في قلب المشهد، وهي لا تَبعُد عن الأولى كثيراً، باستثناء أنها تجيد: «الزعيق» وتلك النوعيّة -وفق ابن الجوزي- من عداد الحمقى، وهؤلاء ما من أحدٍ يلتقيهم إلا و سينجح في اكتساحهم!
*وثالثةٌ هي أفضل من سابقتيها بكثيرٍ من حيث العقل، غير أنّها أدركت- بثعلبيتها-أن العملية لا تخرج عن كونها :لَعِبٌ على المشاعر، فتناغمت مع عزف: «المديفر» في مساعيه، وكلّ منهما قد نال حظّا..!
وبأيةِ حالٍ.. ، فما إن تعرّض مرمى: «المديفر» لرأس حربةٍ بطول: «توفيق السيف « حتى انكشف المرمى كلّه . فرأس الحربة هذه المرة بدا مختلفاً عن كل: «المهاجمين» ممن يتواطأون مع: «المديفر» حتى بركلات الترجيح..! و ما إن توسّط: «عبدالله» بين الخشبات الثلاث- ولأن مَن كان يقف قبالته: «توفيق» – حتى اختلت المعادلة في قياسات: «المذيع الناجح»، وتوالت الأهداف لصالح: «السيف». ولعلّ أي أحد قد تابع: «الحلقة» لا بدّ وأن يكون قد لاحظ عيني عبدالله وقد انطفأ توهجهما المنتشي عادةً، بينما هو لا ينفك عن بلعِ ريقه كل ثانية، هكذا يفعل الفارق حينما يكون كبيراً، فيما بين الضيف ومضيفه. أكاد أجزم أن عبدالله قد أفاد من توفيق: «درسا « لن ينساه.






دورٌ لله يا مـحـسـنـين!

عبد الله منور الجميلي
الأحد 28/07/2013
إذا كان الحديث أمسِ عن أزمة السَّـكَـن التي يعاني منها شريحة كبيرة من المواطنين السعوديين؛ فإنّ رسائل وصلتني كَـشَـفَـت أنّ معاناة أهل مكة الطيبين مع السكن تبدو أكثر تعقيداً!
فهذا صديقي المكي (أبو محمد) يؤكد أن ما تشهده العاصمة المقدسة من مشروعات تطويرية في منطقتها المركزية، وفي المشاعر والطرق المؤدية إليها أزال أكثر من (20ألف) وحدة سكنية.
وإذا كان أصحاب الأبراج الاستثمارية قَـد شَـيدوا من تعويضاتهم وملايينهم أبراجاً أخرى يستثمرون فيها؛ فإنّ أغلب المباني المُـزالَـة كانت لمواطنين محدودي الدخل، فما جاءهم من تعويض مالي عن ممتلكاتهم لا يكفي لشراء أراض في ظل الارتفاعات الخيالية في أسعارها في المخططات أو الأحياء الجديدة؛ وبالتالي فقد أصبح البناء أو الشراء بالنسبة لهم ضَـرْبَـاً من المستحيل أو الخَـيَـال!!
ويضيف (أبو محمد) بأن مكة المكرمة تعيش أزمة سَـكـن حقيقية، فالعديد من مكاتب ومؤسسات العقارات؛ ودَفْـعَـاً للقِـيْـل والـقَـال وكَـثْـرَة السؤال؛ رفَـعَـت لوحات أو إعلانات تنادي: (عفواً لا يوجَـد إيجارات)!
وهنا أولئك المساكين من أهل مكة يرون أن السماح لهم بتعدد الأدوار لتصل إلى أربعة أو حتى ستة حَـل وعلاج فَـعّـال لمشاكلهم ومشاكل أبنائهم مع السّـكَـن!
فالأسرة يمكن أن تجتمع في بيت متعدد الأدوار؛ ولكن مطالبات أولئك الغلابى وترديدهم: دَوْرٌ لله يا مُـحْـسِـنُـين، اصطدمت بتَصلب أمانة العاصمة المقدسة ورفض مسؤوليها دون رؤية أو استراتيجية واضحة؛ بدليل أن هناك حَـيّاً يُــسْـمَـح فيه بوصول الأدوار إلى أربعة، وآخر لا يَـبْـعُـد عنه إلا بشارع عرضه 60م يُـحْـرَم قاطنوه من ذلك؛ دون أسباب واضحة؛ مع أنّ المؤكد أن الجميع في هذا الـحَـيّ أو ذاك في وطنهم سَـواسِـيَـة.
ويبقى.. أمانة العاصمة المقدسة مطالبة بسماع أصوات أولئك المواطنين، والتنازل عن بعض قناعاتها؛ فالمهم والأهم حقوق ومصلحة الـمُـواطِـن. 





كاتبة أمريكية.. الزوج السعودي أوقاته صعبة !

 

 أشعلت الكاتبة الأمريكية زوي فيراري، جوانب موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، من خلال كتابها “نظرة من داخل على الحياة في السعودية”، والذي شددت من خلاله على أن حياة الرجل السعودي مرهقة ، حيث يتحمل ‏متاعب دوام العمل طوال النهار، وعند عودته إلى المنزل فهو، مضطر إلى الخروج ‏مع زوجته للتسوق وتلبية متطلباتها.‏

وأشادت فيراري التي سبق لها الزواج من رجل سعودي بتجربة الحياة في السعودية، والتي شددت على أنها رغم إرهاق الحياة فيها، إلا أنها – بحسبها – تعد ساحرة!

ولقي حساب الكاتبة سيل من الانتقادات من النساء السعوديات، بينما أشاد بها الرجال، ونساء من جنسيات عربية مختلفة، في حين رحبت الكاتبة بالنقاش الحاصل، وأجابت من خلال حسابها في “تويتر”، على الكثير من الجوانب التي تخصها، وتخص كتابها.

وقالت في تعليقها على صعوبة اللغة العربية، أنها رغم الأصعب في العالم، إلا أنها الأغنى، والمليئة بالديناميكية، والأجمل فأنا أحبها.

وقالت فيراري أن زوجها السابق سعودياً، وأضافت أن والده سعودي، بينما أمه فلسطينية.

وأستطردت الكاتبة زوي فيراري، في ما قد يكون سبباً في تهدئة الهجوم الموجه ضدها “صحيح الزوج السعودي يجد أوقاتاً صعبة مع زوجته السعودية، ولكن زوجي السعودي وجد أوقاتاً أكثر صعوبة، للتعامل معي”. وفقاً لموقع المواطن.





"«المستكة» تُفطّر.. العلك لا يُفطّر"..مضغ العلكة في نهار رمضان يثير جدل الفقهاء
 

أثارت «العلكة» جدلاً واسعاً بين العلماء عن حكم مضغها في نهار رمضان بين مؤيد ومعارض، فوفقاً لأستاذ كلية الشريعة بجامعة القرويين بمدينة فاس في دولة المغرب الدكتور إدريس الفاسي الفهري، فإن مضغ العلكة الطبيعية في نهار رمضان لا يفسد الصوم، ولكن يكره مضغها حرمة للشهر الفضيل وتوقيراً له.
وأضاف الفهري «ما لم يكن أكلا ولا شرباً، ولا جماعاً ولا معصية فهو مباح أثناء الصوم»، مستدلاً بترخيص عائشة -رضي الله عنها- في مضغ العلك لأنه لا يصل إلى الجوف فهو كالحصاة توضع في الفم.
ووفقا لصحيفة الشرق أشار الفهري في تصريحات إلى أن العلك لا يفسد الصوم، ويكره فعله، إذا كان على يقين أنه لم يدخل الجوف منه شيء، وهذا إذا كان العلك مصلحاً ملتئماً أي كان ممضوغاً، لافتاً إلى أن هذا مذهب الحنفية والشافعية، بينما يكره عند الحنابلة والمالكية مضغ العلك الذي لا يتحلل، وتركه أفضل.
فيما أكد رئيس قسم الدراسات للشؤون الخارجية ونائب رئيس هيئة الفتوى الشرعية في الجزائر، الدكتور الشيخ عزالدين بن زغيبة إلى أن المسألة فيها اجتهاد وفيها من حلل وحرم وفيها من نهى عنها، موضحاً أن الاحتياط بعدم أكل العلك أثناء الصيام أوجب للابتعاد عن الشبهات.
واكتفى أمين عام رابطة العالم الإسلامي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي بقوله: «إذا كان العلك لا يتحلل، فالأحوط أن يبتعد عنه الصائم لأنه لا يؤمن أن ينفصل شيء منه فيدخل حلقه فيعرض صومه للفساد».
بدوره أجاز القاضي وعضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث مضغ العلك الطبيعي غير المتحلل لأنه يعد مثل علك السواك، مضيفاً «أما اللبان والمستكة ففيهما مواد متحللة وتدخل الجوف ولها ريح وطعم ولون فهذه تفطر الصائم».
وبين الغيث أنه يجوز للأب أو الأم مضغ أنواع الطعام للأطفال الصغار وذلك في حال التأكد من أن الطعام لا يدخل للجوف، حيث كان الحسن رضي الله عنه يمضغ الجوز لابن ابنه وهو صائم.






العريفي: تمنيت البكاء مع المصلين ولم أستطع – فيديو


تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي فيديو على موقع يوتيوب، للدكتور محمد العريفي، وهو يعترف بأنه حاول البكاء مع المصلين ولم يستطع. وقال العريفي خلال المقطع-: ألقيت خطبة، وعندما وصلت لحادثة الإفك رأيت المصلين ينهمرون في البكاء، حتى إنني رأيت مصلياً حليق اللحية والشارب يجهش بالبكاء، وتمنيت أن أبكيَ معهم ولم أستطع, مشيرا إلى أن القلب وخشوعه يتغير مع تقدم العمر.
فيديو







فيديو:خواطر 9 – المعمرين وكيف تطيل عمرك

صورة مصغرة


حلقه جديده من برنامج خواطر تتكلم عن المعمرين و الطرق التي تساعد علي تطويل العمر
فيديو
YouTube Link






غداً آخر فصول قضية الشهري

 


 كشفت مصادر أن تأخر رواتب العاملين والمماطلة في تسليم المستحقات كان أحد الأسباب وراء استقالة أمين عام نادي النصر علي حمدان الذي قدم استقالته مساء أمس الأول إلى رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي، فيما قدم حمدان شكره لسمو الأمير فيصل بن تركي على الثقة التي منحها إياه للعمل مع سموه لمدة خمس سنوات، مقدراً جهوده الكبيرة لعودة النصر لمنصات الذهب. وأضاف: أشكر جميع من عملت معهم طوال الفترة الماضية سواء من أعضاء مجلس الإدارة أو الموظفين والإداريين والعاملين وأعتذر عن أي تقصير حدث.
و بحسب صحيفة عكاظ أصدرت إدارة النادي قراراً بتكليف الأمين العام المساعد عبدالرحمن الغامدي للقيام بمهامه. وعلى صعيد مختلف ينتظر خلال الـ48 ساعة القادمة أن ترسل إدارة نادي الفتح ردها النهائي بشأن طلب نظيرتها في نادي النصر حول تنازلها عن المدة المتبقية من مدة عقد اللاعب ربيع السفياني البالغة خمسة أشهر الذي انتقل إلى النصر الأسبوع المنصرم. وعلى صعيد آخر تسعى إدارة الفريق لإيجاد حل للخروج من الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها الفريق المتمثلة بتسليم الدفعة الأخيرة من مقدم عقد اللاعب يحيى الشهري البالغ ثمانية ملايين بالإضافة لرواتب اللاعبين البالغة 15 مليون ريال، وكثفت الإدارة اتصالاتها ببعض الشرفيين المؤثرين لأجل الخروج من هذا المأزق، في حين حددت إدارة الاتفاق مساء غد الاثنين المهلة الأخيرة لإدارة النصر لتسليم باقي المستحقات قبل أن تتخذ موقفها النهائي من الصفقة، خاصة أن إدارة الاتفاق أوضحت أنها فضلت السكوت لحين الوصول للحلقة الأخيرة من مسلسل مستحقات اللاعب.





إدارة النصر تمنح العضوية لمشجع بسبب اسمه

المشجع نصر حماد حصل على عضوية النصر
الرياض / قدمت إدارة نادي النصر بطاقة العضوية لمشجع بسبب اسمه الرباعي الذي تكرر فيه اسم النادي ثلاث مرات، وذلك في بادرة تبدو الأولى من نوعها على مستوى الأندية. وتسلم المشجع (نصر حماد نصر النصر) البطاقة أمس، وعبر عن فرحته بها خصوصا وأنه أحد محبي النادي منذ مدة طويلة.

وحسب الجزيرة أونلاين ينتظر أن تصدر العلاقات العامة بالنادي بيانا حول تسليم العضوية لنصر حماد نصر النصر اليوم بعد أن أصدرت أمس وحملت توقيع رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي.







فيديو: تقليد خطابات بشار الأسد في برنامج فايف جي


الحلقة الـ 16 من برنامج فايف جي وتقليد ساخر لخطابات بشار الأسد.
فيديو






(فيديو وصور).. هطول أمطار غزيرة بأبها اليوم تسبب اختناقات مرورية



هطلت أمطار غزيرة هذا اليوم على مدينة أبها، وتسببت في إحداث اختناقات مرورية في الطرق، خاصة على كوبري حي الموظفين.

كما أدى ارتفاع منسوب المياه إلى إلحاق أضرار ببعض السيارات جراء عدم وجود تصريف متكامل وحديث للأمطار بالمدينة.

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد.
فيديو






ادّعى أنه عمل لديهم 14 شهراً دون تسلم راتبه
بالفيديو.. عامل إفريقي يهدد 3 سعوديين بالقتل




كشف مقطع مصور التقطه أحد المواطنين لعامل إفريقي الجنسية وهو يطالب براتب عمله مع ثلاثة سعوديين، مدعياً أنه عمل لديهم لمدة 14 شهراً.

ورصد المقطع رد فعل العامل الإفريقي عندما امتنع السعوديون الثلاثة عن إعطائه ما طلب؛ حيث أشهر سكيناً مهدداً الثلاثة بالقتل!

فيديو





اطرف الكاريكاتيرات حول مسببات حوادث السيارات27/07/2013

الماضي - صحيفة الجزيرة


محمد - الراية القطرية


ربيع - صحيفة الرياض


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


هاني الحيد - صحيفة اليوم


محمود سعيد - بوابة الشروق


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


هاني الحيد - صحيفة اليوم


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض






غزة: رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين على مائدة الإفطار .. ويطعن نجلَيْها


لقيت فلسطينية مصرعها وأصيب نجلاها بجراح خطيرة طعنًا بآلةٍ حادة داخل منزلها شرق بلدة القرارة شمال محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة. وأكدت مصادر طبية في غزة وصول جثة لامرأة تبلغ من العمر (62 عاما) مقتولة طعنًا بالسكين، ونجليها بالعشرينيات من العمر بجراحٍ حرجة، جراء تعرضهم للطعن كذلك. ولفت مصادر أمنية، إلى أن المرأة قتلت على يد زوجها وفق التحقيقات الأولية، على أثر خلاف نشب بينهما ساعة الإفطار، مما دفع الزوج لطعن الزوجة، ونجليه اللذان تدخلا للحيلولة دون مهاجمته والدتهم والاعتداء عليها.






الشيعة يفقدون نصف مقاعدهم والإسلاميون يعززون موقعهم واللبيراليون لأول مرة في البرلمان

فقدت الاقلية الشيعية في الكويت اكثر من نصف مقاعدها في مجلس الامة بينما حصل الليبراليون على عدد من المقاعد في ثاني انتخابات تشريعية خلال ثمانية اشهر فقط جرت امس السبت في البلاد.

وتفيد نتائج نهائية بثتها السلطات ليل السبت الاحد ان مرشحي الاقلية الشيعية حصلوا على ثمانية مقاعد فقط من اصل خمسين في البرلمان.

وكان الشيعة الذين يشكلون ثلاثين بالمئة من سكان الكويت يشغلون 17 بالمئة من البرلمان السابق الذي انتخب في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ولم يكن الليبراليون يشغلون اي مقعد في مجلس الامة، لكنهم سيشغلون ثلاثة مقاعد على الاقل بعد الانتخابات التي جرت امس.

كما عزز الاسلاميون السنة موقعهم بفوزهم بسبعة مقاعد مقابل خمسة في البرلمان السابق.

وقال الموقع الالكتروني لوزارة الاعلام الكويتية ان نسبة المشاركة ارتفعت في هذه الانتخابات لتبلغ 52,5 بالمئة مقابل اربعين بالمئة فقط في كانون الاول/ديسمبر وهي نسبة الامتناع قياسية.

وارتفاع نسبة المشاركة نجم عن مشاركة العشائر في الاقتراع الذي جرى السبت بعدما قاطعت انتخابات كانون الاول/ديسمبر.

وجرى التصويت في حوالى مئة مركز للاقتراع شهد بعضها تدفقا كبيرا للناخبين خصوصا في مناطق العشائر، بينما بقيت اخرى هادئة.

وكان وزير الاعلام الكويتي الشيخ سلمان حمود الصباح عبر ظهر السبت عن ارتياحه لنسبة المشاركة الكبيرة.

وقد يكون الحر الشديد حيث بلغت الحرارة 45 درجة مئوية، سببا في منع بعض المقترعين من التوجه الى مراكز الاقتراع في اول انتخابات كويتية تنظم في رمضان.

وقاطعت التيارات الاسلامية والوطنية والليبرالية الاقتراع احتجاجا على تعديل القانون الانتخابي كما الحال خلال الاقتراع الاخير، عدا التحالف الوطني الديموقراطي وهو تجمع ليبرالي قريب من التجار بالاضافة الى مشاركة القبائل الرئيسية.

وعشية الاقتراع السادس خلال سبع سنوات، دعت التيارات المعارضة الكبرى مجددا الى مقاطعة الانتخابات مؤكدة ان التصويت سيعني اضفاء الشرعية على الفساد.

ويرى المعارضون ان القانون الانتخابي الجديد سيمنح العائلة الحاكمة امكان التلاعب بنتائج الانتخابات.

ويحصر القانون الذي ثبتته المحكمة الدستورية في حزيران/يونيو خيار اي ناخب بمرشح واحد فقط بعدما كان يمكنه اختيار اربعة مرشحين.

وقال بسام عيد الموظف في الطيران المدني لوكالة فرانس برس بعدما صوت في مركز القادسية "آمل في ان يكمل البرلمان الجديد ولايته التشريعية". واضاف "نشعر بخيبة امل من تكرار حل مجلس الامة".

وحل البرلمان الكويتي ست مرات منذ ايار/مايو 2006، بسبب خلافات سياسية او بقرار من القضاء. واستقالت الحكومة نحو 12 مرة خلال الفترة نفسها.

من جهته قال جويد عبد الحسن وهو طبيب بعدما ادلى بصوته "اشعر فعلا بالقلق من مجرى الاحداث لانه لا يمكن ان تكون هناك تنمية بدون استقرار سياسي نتمناه".

وشاركت بعض المجموعات السياسية التي قاطعت الانتخابات في كانون الاول/ديسمبر، باقتراع امس وخصوصا التجمع الديموقراطي الوطني وهو ليبرالي، وممثلون عن القبائل.

وتنافس حوالى 300 مرشح بينهم قلة من المعارضين. وبين المرشحين ايضا ثماني نساء وهو اقل عدد من المرشحات منذ ان حصلت الكويتيات على حق التصويت والترشح في 2005.

وتقرر اجراء الانتخابات الجديدة التي اعلنت غالبية احزاب المعارضة مقاطعتها، بعدما قضت المحكمة الدستورية الكويتية في 16 حزيران/يونيو بابطال الانتخابات التشريعية الاخيرة التي نظمت في كانون الاول/ديسمبر الماضي وحل مجلس الامة الحالي الموالي للحكومة.

والكويت الدولة الغنية بالنفط التي يقطنها 3,8 ملايين نسمة، بينهم 1,2 مليون كويتي، هي البلد الخليجي الوحيد الذي يتمتع ببرلمان منتخب مع بعض السلطات.

وطبقا للدستور الذي يعود الى 1962 فان امير دولة الكويت وولي العهد ورئيس الوزراء والمناصب الوزارية الاساسية بايدي اسرة ال صباح الحاكمة منذ 250 سنة.

وكانت الحملة الانتخابية باهتة ولم تنجح في تعبئة عدد كبير من الناخبين في حين كانت عكس ذلك في السابق. وكانت التغطية الاعلامية لهذه الانتخابات ايضا محدودة.

والكويت الدولة العضو في منظمة اوبك سجلت فائضا في الموازنة خلال 13 سنة بقيمة 300 مليار دولار ولصندوقها السيادي موجودات تقدر ب400 مليار دولار.





السياحة الخليجية للإمارات تقفز لأعلى مستوى في تاريخها
توقعات بارتفاع الأعداد إلى 2.5 مليون سائح خليجي خلال 45 يوماً
الأحد 19 رمضان 1434هـ - 28 يوليو 2013م
سياح سعوديون في أحد مراكز التسوق بدبي

يتجه القطاع السياحي في دولة الإمارات إلى تحقيق أعلى المعدلات التاريخية في أعداد الزوار الخليجيين، خلال الفترة الممتدة من عيد الفطر المبارك إلى منتصف شهر سبتمبر المقبل، بعد أن رفعت مجموعة من الشركات الاستشارية والفندقية توقعاتها لهذه الفترة إلى نحو 2.5 مليون سائح خليجي، بحسب صحيفة الاتحاد الإماراتية.

وتشير نتائج دراسات مسح أجرتها مجموعات فندقية عاملة في دبي، (بينها تايم للضيافة وبيبلوس ورمادا وميلينيوم وتماني)، إلى أن الأسابيع الأربعة بعد عيد الفطر تمثل فترة الذروة بالنسبة للسياحة الخليجية في الدولة، وذلك قبيل بدء العام الدراسي الجديد، وبالتحديد خلال الفترة بين بداية أغسطس والخامس من سبتمبر المقبلين.

ووصلت الحجوزات المؤكدة حتى الآن لفترة ما بعد عيد الفطر في الفنادق العاملة بالدولة إلى 80% وارتفعت إلى 100% في بعضها، بينما تشهد فنادق أخرى عجزا في الغرف المتاحة، خصوصا الواقعة في وسط المدينة، وفنادق الشواطئ، وهو ما انعكس على أسعار الغرف الفندقية التي ارتفعت بنسب تصل إلى 30%.

وقال مدحت برسوم، المدير العام لفندق كابيتول التابع لمجموعة بيبلوس، إن السعوديين يمثلون أعلى الجنسيات بين السياح من نزلاء الفنادق القادمين إلى الدولة خلال هذه الفترة من العام، وذلك بناء على الحجوزات المؤكدة، لافتاً إلى أن الحجوزات تأتي عبر شركات السياحة.

وتوقع أن تصل أعداد السياح خلال شهري أغسطس وسبتمبر إلى 2.5 مليون نزيل فندقي، وفقا لأرقام شركات الطيران والسياحة.

ومن جانبه، لفت محمد عوض الله، الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للضيافة، إلى أن أرقام المجموعة المبينة على طلبيات شركات السياحة، تفيد بأن التدفق الخليجي والروسي ومن دول الكومنولث، سيصل إلى ذروته في الفترة التي تلي عيد الفطر، وهي الفترة الثانية للسياحة بالصيف الحالي بعد الأيام التي سبقت شهر رمضان المبارك.

وقال إن أرقامنا تتفق مع بقية أرقام المجموعات الفندقية الأخرى في تدفق بين مليونين و2.5 مليون نزيل بالفنادق في الفترة التالية لعيد الفطر، وقبل بدء الموسم الشتوي والمعارض في أكتوبر المقبل، موضحا أن العشرين يوما التي ستلي عيد الفطر تشهد كثافة من جانب السياح، وتصل إلى 100% في معظم فنادق المجموعة، مشيراً إلى أن ذلك سبب عجزاً في عدد الغرف، ما دفع المجموعة إلى عرض خيارات أخرى على الزوار، إما من خلال الإقامة في فنادق أخرى تابعة للمجموعة أو في فنادق لشركات ومجموعات أخرى.

وبين عوض الله أن أسعار الغرف في هذه الفترة وصلت إلى مستويات مرتفعة خصوصا مع نمو الطلب، وذلك في ظل توجه السياح إلى الإمارات، وخصوصا دبي، بديلا عن بعض الوجهات الأخرى في المنطقة، ومع استمرار الأوضاع المضطربة في مصر ولبنان وسوريا، منوها إلى أن السياحة العائلية من دول الخليج هي حجر الزاوية الرئيسي في الحجوزات التي تتلقاها الفنادق.

وأفاد معين سرحان، مدير عام فندق ميلينوم بلازا، أنه وللمرة الأولى تشهد الأسواق تقديم عروض متكاملة لتذاكر السفر والإقامة للسياح القادمين من أسواق الخليج خصوصا من السعودية، موضحا أن هذا النوع من العروض لم يكن موجوداً على السنوات العشر الماضية، كما أنه من الملاحظ هذا العام دخول شركات الطيران الاقتصادي هذا المجال من العروض.

وقال "وصلت نسب الحجوزات حتى الآن لفترة العيد وما بعده إلى 65%، وسترتفع إلى 85% الأسبوع المقبل، ومن المتوقع أن تواصل الصعود بشكل تدريجي، خصوصا أن هناك العديد من السياح الخليجيين ينتظرون حتى اللحظات الأخيرة لتأكيد حجوزاتهم.

ومن جانبه، توقع وليد العوا، مدير عام فندق تماني مارينا، أن يستحوذ الصيف الحالي على ما نسبته 35% إلى 40% من عدد نزلاء الفندق على مدار العام، والمتوقع أن يتجاوز عددهم 11,5 مليون نزيل في دبي وحدها.






فيديو: إماراتي يواجه غلاء الأسعار بلم شمل العائلة


استعاد المواطن الإماراتي عبد الله الخوري العادات الأصيلة في الإمارات وجمع أفراد عائلته على مائدة واحدة في رمضان، ليواجه بذلك واحدة من التحديات التي تواجه العائلات عند قدوم الشهر الكريم وهي غلاء الأسعار. وبحسب المقابلة التي أجرتها معه قناة الحرة فإنه إلى جانب لم شمل عائلته على مائدة واحدة فإنه قد جنب أسرته إهدار الأكل بكميات كبيرة، وساعدها على التوفير والاقتصاد، ويظهر الفيديو الذي تم تصوير الجزء الكبير منه في مطبخ العائلة مقابلات مع رب العائلة وزوجته آمنة واجتماع أفراد عائلتهما على مائدة الإفطار.
فيديو





برشلونة يسعى للتعاقد مع الإماراتي عمر عبد الرحمن

أكدت تقارير صحفية اليوم أن برشلونة يدرس إمكانية ضم نجم العين الإماراتي عمر عبد الرحمن، وأن مسئولي الفريق مازالوا يتابعونه ويرغبون في ضمه للفريق الكتالوني.

وأكدت التقارير التي نشرتها صحيفة “سبورت” الكتالونية أن أندية برشلونة وأرسنال ومانشستر سيتي الانجليزيين ترغب في ضم لاعب الوسط المتألق، بعد الأداء المميز الذي يقدمه في الملاعب الأسيوية.

ويفكر برشلونة في تحسين العرض المقدم لعبد الرحمن (22 عاما) خاصة وأنه كان يفكر ضمه للفريق الثاني، إلا أن عرضي مان سيتي وأرسنال كانا لضمه للفريق الأول.

ومن جانبه أكد محمد عبيد مدير فريق العين أن مهارات “عموري” تؤهله للعب في أكبر الفرق الأوروبية، ولذلك عرض عليه الانتقال إلى اكبر الأندية في العالم.





ضبط 19 ساعة مرصعة بالألماس مع سوري بمطار القاهرة


ضبطت السلطات الجمركية بمطار القاهرة راكباً سورياً، حاول تهريب 19 ساعة باهظة الثمن، من ماركات عالمية شهيرة مرصعة بالألماس، تقدر قيمتها بأكثر من نصف مليون جنيه.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، في أثناء إنهاء إجراءات طائرة مصر للطيران القادمة من بيروت، اشتبه رئيس قسم الجمرك، أحمد عبدالفتاح طه، بحقائب أحد الركاب السوريين، وبتفتيشها بإشراف عمر سعد، مدير إدارة الجمرك، تبين أنه يخفي 19 ساعة من الماركات العالمية داخل طيات ملابسه، وتصل قيمة بعضها إلى نحو 20 ألف جنيه.
قرر أحمد حسن، وكيل الوزارة لشؤون الجمرك، تحرير محضر بالواقعة.






الخليج يبدأ محاصرة "حزب الله".. رسميا
تنسيق مع أوروبا لتضييق الخناق




الرياض: تركي الصهيل 2013-07-27 11:50 PM 

كشف مصدر خليجي مطلع لـ"الوطن" أن الإجراءات الخاصة بمحاصرة مصالح حزب الله في دول مجلس التعاون، بدأت رسميا وبشكل فعلي، فيما لا تزال اجتماعات تعقد على المستويين الأمني والمالي والنقدي، لاستكمال بعض الأمور الإجرائية الخاصة بتطبيق ما توصلت إليه الدول الست في قرارها الذي اتخذته يونيو الماضي.
وأكد المصدر أن القرار الذي توصل إليه وزراء الخارجية الخليجيون في اجتماعاتهم الأخيرة بجدة، لا يفرق أبدا بين الجناحين العسكري والسياسي، مما يجعله أكثر شمولية من القرار الذي اتخذته دول الاتحاد الأوروبي بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على "قائمة الإرهاب".
وأفصح المصدر عن وجود تواصل مع الأوروبيين وبعض الشركاء الدوليين لتضييق الخناق على حزب الله والمنتمين له.

قال مصدر خليجي مطلع لـ"الوطن" أمس، إن الإجراءات الخاصة بمحاصرة مصالح حزب الله في دول مجلس التعاون، قد بدأت فعليا، فيما لا تزال اجتماعات تعقد على المستويين الأمني والمالي والنقدي، لاستكمال بعض الأمور الإجرائية الخاصة بتطبيق ما توصلت إليه الدول الست في قرارها الذي اتخذته يونيو الماضي.
وأشار المصدر – الذي فضل عدم ذكر اسمه - إلى أن القرار الخليجي الذي توصل إليه وزراء الخارجية الخليجيون في اجتماعاتهم بجدة، لا يفرق أبدا بين الجناحين العسكري والسياسي، مما يجعله أكثر شمولية من القرار الذي اتخذته دول الاتحاد الأوروبي بإدراج الجناح العسكري لحزب الله على "قائمة الإرهاب".
وأفصح المصدر الخليجي عن وجود تواصل مع الأوروبيين وبعض الشركاء الدوليين لتضييق الخناق على حزب الله والمنتمين له، واعتراض أية معاملات مالية وتجارية للحزب، بعد تورطه الفاضح في دعم نظام الرئيس السوري فاقد الشرعية بشار الأسد في حرب الإبادة التي يقودها ضد أبناء شعبه.
وجاء قرار دول مجلس التعاون الخليجي ضد حزب الله اللبناني، كرد فعل على مشاركته المعلنة في الحرب على الأراضي السورية، وتحديدا معارك القصير.
لكن المصدر الخليجي، أشار في سياق تصريحاته، إلى أن تورط الحزب في الأزمة السورية، ورغم كونه سببا رئيسا في قرار الدول الست، إلا أنه سبقته مجموعة من التراكمات الماضية بعد أن أثبتت التحقيقات التي أجرتها بعض الدول الخليجية تورط الحزب في عدد من الأحداث التي كانت تستهدف الإخلال بأمنها واستقرارها.






مصر تتفق على استيراد مليون برميل نفط شهرياً من ليبيا
وزير البترول‏:‏ الإمارات أرسلت 6 شحنات الكويت والسعودية تعدان جدولاً بالكميات
الأحد 19 رمضان 1434هـ - 28 يوليو 2013م
الاتفاق سيوفر 160 ألف طن منتجات بترولية تستوردها مصر شهريا

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف إسماعيل عن الاتفاق مع المسؤولين في ليبيا على استيراد مليون برميل بترول خام ليبي شهرياً، لتكريره في المعامل المصرية‏,‏ وهو ما سيوفر نحو 160 ألف طن من المنتجات البترولية التي يتم استيرادها شهرياً.

وأضاف الوزير في تصريحات لصحيفة الأهرام أن الإمارات العربية أرسلت 6 شحنات بترولية، وسوف تخطرنا الكويت والسعودية بجدول الشحنات التي ستقومان بإرسالها في إطار مساعدتهما لمصر.

وبالنسبة لمشروع الكارت الذكي، أكد الوزير استمراره بمرحلتيه سواء ميكنة محطات الوقود أو إصدار كروت للاستهلاك للمواطنين, وبدون تحديد أية كميات للاستهلاك.

وبشأن مزايدات التنقيب عن البترول والغاز في 19 منطقة والتي نظمتها القابضة لجنوب الوادي، قال الوزير إن قطاع البترول تلقى عروضا من 6 شركات عالمية للاشتراك في المزايدة منها شركات تدخل السوق المصرية لأول مرة, لافتا إلى أنه يجري حاليا الفحص المالي لتلك العروض، بعد أن تم الانتهاء من الفحص الفني الأسبوع الماضي.





القرضاوي: أخرجوا إلى رابعة العدوية ولا طاعة "للانقلاب"


طالب الداعية الإسلامي، يوسف القرضاوي جموع المصريين ممن يخشى الله على حد تعبيره إلى أن يخرج إلى رابعة العدوية ويخرج أهلة وأولاده، وذلك بحسب الخطاب الذي نشر على الموقع الرسمي للداعية على الانترنت.

"وجاء في الخطاب: "أدعو من عنده حرية في وزارة الظلمة أن يستقيل منها، ويبرأ إلى الله من هؤلاء،" في الوقت الذي دعا فيه شيخ الأزهر ،أحمد الطيب، إلى مراجعه موقفه من الأحداث.

ودعا القرضاوي أفراد وجنود الشرطة والجيش إلى عدم قتل إخوانهم، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

وندد القرضاوي في خطابه بالمجزرة التي ارتكبها "الانقلاب" ضد المتظاهرين السلميين في ميدان رابعة العدوية ودعا المسلمين في أنحاء العالم إلى أن يقفوا وقفة الرجال الشرفاء الأحرار ضد المذابح التي تحدث في مصر كل يوم. 

وأشار الداعية إلى "أن المتظاهرين السلميين لن يخيفهم ما حدث، وأنهم "رجال كعزائم الأسود لن يتواروا أبدا ولا يهمهم أن يموتوا."






شاهد.. بداية اقتحام الشرطة المصرية لاعتصام "رابعة" وأنصار مرسي يبنون جداراً عازلا لمنع تقدمهم


 القاهرة:

تداول عدد من النشطاء مقاطع فيديو تظهر اللحظات الأولى لاقتحام الشرطة المصرية لاعتصام مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في رابعة العدوية في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت، مما أسفر عن مقتل 120 وإصابة أكثر من 4000 آخرين، فيما أطلق عليه إعلامياً "مجزرة المنصة".

ويظهر في أحد مقاطع الفيديو التي تم تداولها اقتحام عناصر الشرطة المصرية لاعتصام "رابعة العدوية" قبل صلاة فجر اليوم السبت، وإطلاق النار والقنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين السلميين، كما يظهر مقطع آخر تم تصويره في ساعة مبكرة من صباح اليوم نفسه تقدم قوات الشرطة تجاه المتظاهرين ومن خلفها عدد من المجهولين ويحمل بعضهم أسلحة ويختبؤن خلف سيارات الشرطة لمساعدتها في الهجوم على المتظاهرين المؤيدين للرئيس "مرسي".

وتناقل النشطاء مقطع فيديو آخر يظهر فيه أنصار "مرسي" وهم يبنون جداراً عازلاً لمنع تقدم عناصر الشرطة، بعد أنباء عن نية الداخلية المصرية فض اعتصامهم بالقوة.

اقتحام الشرطة المصرية لاعتصام "رابعة" فجر اليوم
فيديو


الشرطة المصرية ومجهولون يطلقون النار تجاه أنصار مرسي
فيديو


أنصار مرسي يبنون جداراً عازلاً لمنع تقدم الشرطة لاعتصام "رابعة"
فيديو






فيديو: تصوير ليلي بالطائرات لأحداث طريق النصر ودهس المتظاهرين فجر اليوم


نشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب يقال أنه لإعتداء أفراد من جماعة الإخوان المسلمين على السيارات وأفراد الأمن وهو ما يظهره الفيديو التالي.
فيديو






الشيخ حسان لوزير الدفاع المصري السيسي: تذكر قولك "لقد عاهدنا الله ألا نلقاه وأيدينا ملطخة بالدماء" (فيديو)

القاهرة:

استنكر الشيخ محمد حسان، الدماء التى تسيل من شباب المتظاهرين بميادين مصر, مؤكداً حرمة الدماء ومذكراً وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسى بقوله "لقد عاهدنا الله ألا نلقاه وأيدينا ملطخة بدماء المصريين".

وطالب الشيخ حسان، في كلمة مؤثرة تعليقاً على أحداث أمس, شعب مصر والجيش والشرطة ومؤسسة الرئاسة أن يحفظوا دماء المصريين، مؤكداً أن جميع الفصائل المعارضة والمؤيدة إخوة ولا يعقل أن يقتل المخالف أو يحل هذا الخلاف بالدماء والقتل, فالعنف يهدم ولابد للمصالحة الصادقة, مستشهداً بقوله تعالى "فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم" و "الصلح خير".

ووجه حديثه لحقوق الإنسان متسائلا: "أين ضمائركم أين شعاراتكم, مطالباً بالجلوس سريعاً بإخلاص لتجاوز الخلافات وحل الأزمة والتنازل لبعضهم البعض قبل أن تسقط الدولة فى حرب مدمرة وصراع دموى بين الجيش والشرطة وأبناء التيار الإسلامي يكون فى صالح مصر بل صالح إسرائيل.

وأكد حسان أنه ليس من الحكمة أن تحكم مصر من الساحات والميادين بالحشود وتكون النتيجة أشلاء وموتى.
فيديو






بالفيديو: الميكروفونات تفضح فبركة خطاب " السيسي"

 

 ما زالت ردود الفعل على خطاب وزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي الذي طلب فيه تفويضا من الشعب المصري لمواجهة "العنف والإرهاب" تتوالى، حيث جاءت آخر هذه الردود فنية من عدد من نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي الذين أكدوا أن الخطاب كان "مفبركا".

وقال هؤلاء النشطاء إن الفيديو الذي ظهر فيه السيسي في حفل تخرج لدفعة من خريجي كليتي البحرية والدفاع الجوي والمفترض أن التلفزيون المصري بثه على الهواء مباشرة يحتوي على بعض النقاط المثيرة لمن يتفحصها بهدوء.

ففي الدقيقة الثالثة (3:00) من الفيديو تظهر مجموعة ميكروفونات خاصة بالقنوات أمام السيسي وهو يتحدث ثم تظهر صورة الحضور وهم يصفقون ويعود الكادر مرة أخرى إلى السيسي في الدقيقة 3:40 لتظهر صورة مختلفة لعدد الميكروفونات وللخلفية التي كانت تحتوي على عدد من الأعلام المصرية.

ويستمر الفريق السيسي في خطابه على هذا الوضع وينتقل الكادر إلى الجمهور ثم يعود في الدقيقة 5:02 إلى الوضع الأول من حيث الخلفية وعدد الميكروفونات.

وقال ناشط آخر إن من الملاحظات على خطاب السيسي أنه لا توجد فيه أي لقطة تجمعه بالحضور، مضيفا أنه عندما تُظهر الصورة الحضور وهم يصفقون فإن أعينهم كانت تتجه إلى الساحة الرئيسية، لا إلى المتحدث (وزير الدفاع) الذي كان يقف في أحد أركان قاعة الاحتفالات.
ومما دفع النشطاء إلى التأكيد على صحة ملاحظاتهم أن الخطاب السابق للفريق السيسي الذي سبق هذا الخطاب بأيام ونشرته القوات المسلحة على أنه كلمة له أمام عدد من قادة الأفرع وضباط الجيش، اكتشف النشطاء عددا من الأخطاء به أثبتوا بها أن الخطاب لم يكن في حضور هؤلاء الضباط، وهو ما أكده لاحقا المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة.

وقال النشطاء إن الفيديو تمت "فبركته" من خلال تصوير كلمة السيسي منفردا ثم دمجت مع فيديو آخر من لقاء مع الضباط والقادة، مستدلين على ذلك باختلاف الإضاءة، وكذلك وقوف الضباط مرة وجلوسهم أخرى، فضلا عن أن السيسي كان يقف أمام الضباط، ثم بعد ذلك كان على المنصة.

وكذلك ظهور ثلاثة أنواع مختلفة من المقاعد في القاعة، وتغير المقاعد التي كان يجلس عليها الضباط في الصفوف الأمامية.

وحينها كتب المتحدث باسم الجيش العقيد أحمد محمد علي على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أن "القوات المسلحة المصرية لا تعرف الفبركة .. والمفبركون معروفون للجميع، وعلى كل من يروج لتلك المفاهيم أن يفهم ويعي جيدا أن الفيديو الذى تم بثه أمس عبر الصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى بعنوان "دور الجيش فى حماية الإرادة الشعبية" لم يكن لكلمة الفريق أول السيسى أمس بمسرح الجلاء، وإنما كان لقطات مجمعة توضح دور القوات المسلحة فى حماية الإرادة الشعبية، وكلمات للقائد العام ذكرها فى توقيتات ومناسبات مختلفة.
فيديو





مقتل 150 وإصابة 4500 من أنصار مرسي في رابعة العدوية

مقتل 150 وإصابة 4500 من أنصار مرسي في رابعة العدوية

القاهرة/ قال جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين اليوم السبت إن عدد القتلى ارتفع إلى أكثر من 70 قتيلا على الأقل بعد أن فتحت قوات الأمن النار على أنصار للرئيس المصري المعزول محمد مرسي في هجوم بالقاهرة.

وذكرت قناة الجزيرة مباشر مصر الفضائية التلفزيونية أن 150 على الأقل قتلوا وأصيب نحو 4500 في أعمال العنف التي وقعت في وقت مبكر صباح اليوم على أطراف ميدان رابعة العدوية الذي يعتصم فيه أنصار لمرسي.

ووقع الهجوم على الميدان الذي يعتصم به أنصار مرسي منذ أن عزله الجيش في وقت سابق الشهر الحالي بعد احتجاجات ضد حكمه في أعقاب عام من توليه الرئاسة.

وأوضحت لقطات لقناة الجزيرة مباشر مصر الأطباء والمسعفين وهم يحاولون جاهدين إنقاذ الجرحى الذين يصلون إلى المستشفى الميداني في رابعة العدوية.

وقال الحداد إن الشرطة بدأت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين في طريق النصر القريب من ميدان رابعة العدوية بعد الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي (1000 بتوقيت جرينتش) مضيفا أن بعد ذلك بدأ الرصاص الحي يتطاير ويصيب الناس عن قرب.

وحسب الجزيرة أونلاين قتل أكثر من 200 شخص في أعمال العنف التي وقعت منذ عزل مرسي ومعظمهم من أنصار جماعة الإخوان المسلمين.





قالت إن الأحداث المأساوية هزّت ضمير المصريين جميعاً
"الإفتاء المصرية" تطالب بتحقيق قضائي مستقل في قتل أبرياء بطريق النصر

واس- القاهرة:
 استنكرت دار الإفتاء المصرية، أعمال العنف التي راح ضحيتها مصريون أبرياء بطريق النصر، مؤكدةً إدانتها الشديدة لأيِّ فعلٍ يؤدي إلى إراقة الدماء المصرية على اختلاف توجهاتها.

وطالبت دار الإفتاء في بيانٍ لها، الليلة الماضية، بفتح تحقيقٍ قضائي مستقلٍ فوري في مُلابسات هذه الأحداث المأساوية، التي هزّت ضمير المصريين جميعاً، مؤكدةً أن إراقة الدماء المتكرّرة ستقود مصر إلى نفقٍ خطير.
وحذّرت من الاستمرار في هذا النهج الدموي الذي لن يأتي بأيِّ خيرٍ، بل يسهم في تفاقم الأوضاع المتأزمة في مصر، داعيةً جميع الأطراف إلى التحلي بالمسؤولية الوطنية، والوقف الفوري للعنف والجلوس على طاولة الحوار دون إقصاءٍ لأحد، والسعي الحثيث في البدء الفوري بتبني مبادرةٍ للخروج من الأزمة الراهنة.

وأهابت بالشعب المصري ألا ينجرف وراء الشائعات التي تشحن الأطراف المختلفة؛ كل تجاه الآخر، وأن يدرك المصريون أنهم كانوا وسيظلون نسيجاً واحداً.

فيما كشفت وزارة الصحة المصرية عن ارتفاع أعداد القتلى خلال الاشتباكات التي وقعت في مصر منذ يوم الجمعة الماضي، حيث بلغت 80 حالة وفاة و792 مصاباً.

وأوضح رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة المصرية الدكتور خالد الخطيب، في تصريحٍ له الليلة، أن أعداد المصابين خلال الأحداث التي وقعت منذ صباح الجمعة وحتى الساعة 12 مساء، بلغت 381 مصاباً على مستوى الجمهورية، من بينهم 194 مصاباً و8 حالات وفاة بمحافظة الإسكندرية وحدها، لافتاً النظر إلى خروج نحو 257 من المستشفيات من إجمالي المصابين بعد تلقيهم العلاج وتحسُّن حالتهم، بينما يتبقى 124 آخرون تحت العلاج والملاحظة.

وأشار الخطيب إلى أن عدد المصابين خلال الأحداث التي وقعت من منتصف ليلة السبت بلغ نحو 411 مصاباً على مستوى الجمهورية، من بينهم 292 مصاباً و72 حالة وفاة في محيط مسجد رابعة العدوية وحدها، مبيناً أن نحو 83 من إجمالي المصابين من المستشفيات خرجوا بعد تلقيهم العلاج وتحسُّن حالاتهم، فيما لايزال 328 آخرون تحت العلاج والملاحظة.





ليبيا تقفل حدودها البرية مع مصر وفرار 1000 سجين
اغتيال الناشط السياسي عبد السلام المسماري أحدث غضباً شديداً في الشارع
الأحد 19 رمضان 1434هـ - 28 يوليو 2013م
الحدود البرية الليبية المصرية 

أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أمس السبت إقفال الحدود البرية مع مصر أمام المسافرين لمنع المسؤولين عن اغتيال ناشط سياسي الجمعة في بنغازي (شرق) من الفرار، على حد تعبيره.

ويحدث هذا في وقت أفاد مسؤول أمني لفرانس برس أن أكثر من ألف سجين، غالبيتهم من سجناء الحق العام، فروا السبت من سجن في بنغازي شرق ليبيا إثر حركة تمرد.

وقال المصدر الذي رفض كشف اسمه "حدثت حركة تمرد داخل سجن الكويفية وهجوم من الخارج. ثم هرب أكثر من ألف سجين". 
وأضاف أن القوات الخاصة التي تم استدعاؤها كقوة إسناد "تلقت الأمر بعدم إطلاق النار على السجناء".

سياسيا، قال رئيس الوزراء علي زيدان من جهة أخرى إنه سيجري قريبا تعديل وزاري بهدف تقليص عدد أعضاء حكومته "لمزيد من الفعالية".

وقال زيدان في مؤتمر صحافي إن "الأمر أعطي بإقفال الحدود مع مصر وسنسمح للبضائع فقط بالدخول".

وأوضح أن السلطات المصرية أُبلغت بالقرار الليبي، وأن "لائحة بأسماء أشخاص مشبوهين ستبلغ للقاهرة بهدف توقيفهم" إذا غادروا الأراضي الليبية.

وقال: "استدعينا أيضا فريق تحقيق دوليا للمساعدة في الاستجوابات"، من دون أي توضيحات أخرى، وأثار اغتيال عبد السلام المسماري، إضافة إلى ضابطين في الشرطة، موجة غضب في أرجاء البلاد. وهذا المحامي هو من طليعة النشطاء الذين شاركوا في التظاهرات ضد نظام العقيد معمر القذافي في شباط/فبراير 2011.





بعدما قبلت الخرطوم بمدّ مهلة إغلاق خطَّي النفط الجنوبييْن
اشتباكات دامية بين الجيش السوداني ومتمردين في جنوب كردفان

رويترز- الخرطوم:
 ذكر شهود ومتمردون، أن اشتباكات جديدة اندلعت بين الجيش السوداني ومتمردين، اليوم السبت، في ولاية جنوب كردفان الغنية بالنفط، والتي تتصل بحدود مع جمهورية جنوب السودان.

ومن المرجح أن يؤدي العنف إلى مزيد من التوتر بين السودان وجنوب السودان، حيث تتهم الخرطوم جوبا بدعم المتمردين على الأراضي السودانية، وتسمح لهم باستخدام أراضيها كقواعد للتقهقر، وهو ما تنفيه جوبا.

وقال سكان في دلنق، وهي واحدة من أكبر البلدات في جنوب كردفان، إنهم سمعوا أصوات إطلاق نار وانفجارات.

وقال أحد السكان بعد أن طلب عدم الكشف عن هويته: "هناك اشتباكات خارج المدينة، والجيش الآن يعزز الأمن داخل المدينة".

وذكر المتحدث باسم حركة العدل والمساواة في دارفور بغرب السودان جبريل آدم أن قواته هاجمت الجيش خارج دلنق، وأوقعت به الهزيمة.

وجاءت هذه الاشتباكات بينما يحاول الاتحاد الإفريقي التوسط في النزاع بين السودان وجنوب السودان، على المزاعم بدعم كل منهما للمتمردين على أراضي الآخر.

وأوضح دبلوماسيون أن المتشددين بين المتمردين وداخل الجيش السوداني يحاولون دائماً إشعال الاشتباكات خلال جهود الوساطة؛ لأنهم لا يريدون تسوية سلمية.

وتنتمي حركة العدل والمساواة إلى ائتلاف من المتمردين يحاول الإطاحة بالرئيس السوداني عمر حسن البشير، ويتهمه بتهميش المناطق الحدودية.

وقَبِل السودان، أمس الجمعة، عرضاً من الاتحاد الأفريقي بمدّ المهلة النهائية لإغلاق خطَّي النفط الجنوبييْن اللذين يعبران أراضيه، ما لم تقطع جوبا علاقاتها بالمتمردين لمدة أسبوعين آخرين.

وانفصل جنوب السودان عن السودان في 2011 وفق اتفاقية سلام أنهت حرباً أهلية بين الشمال والجنوب استمرت عقوداً، إلا أن النزاع ما زال مستمراً بين البلدين؛ بسبب دعم المتمردين ونزاعات حدودية.






القوات النظامية تتقدم في حي الخالدية معقل المعارضة المسلحة في حمص

اصبحت القوا
ت النظامية السورية تسيطر على نصف
الخالدية معقل المقاتلين المعارضين واحد اكبر احياء مدينة حمص، والذي يشهد قصفا واشتباكات عنيفة، حسبما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس ان "القوات النظامية مدعمة بعناصر من حزب الله اللبناني تقدمت خلال الاربع وعشرين ساعة الاخيرة واصبحت تسيطر الان على نحو 50 بالمئة من حي الخالدية".

واوضح عبد الرحمن ان "القصف العنيف بقذائف الهاون والمدفعية لم يتوقف" منذ ليل الجمعة السبت، مضيفا أن معقل المعارضة المسلحة تعرض كذلك الى القصف صباح السبت".

واشار مدير المرصد الى ان المقاتلين يقاومون هذا الهجوم "بشراسة" لافتا الى ان "القتال كان عنيفا جدا".

كما افاد ناشطون عن "معارك عنيفة جدا" بين مقاتلي المعارضة والجيش المدعم بعناصر من حزب الله اللبناني.

واشارت الهيئة العامة للثورة السورية الى "قصف شديد ومتواصل على حي الخالدية بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة وسط إشتباكات عنيفة جداً في الحي بين الجيش الحر وقوات النظام المدعومة بعناصر حزب الله اللبناني التي تحاول إقتحام الحي".

وتعرضت احياء مختلفة من مدينة حمص القديمة التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون الى القصف بحسب المرصد ونشطاء.

وذكرت صحيفة الثورة الحكومية اليوم ان "وحدات من جيشنا الباسل حققت تقدما جديدا في ملاحقة المجموعات الإرهابية المسلحة بحيي الخالدية وجورة الشياح بمدينة حمص".

واضافت الصحيفة "في حين وصلت وحدات أخرى الى الجهتين الشمالية الشرقية والشمالية من جامع خالد بن الوليد في الحي المذكور بعد أن أحكمت سيطرتها على القسم الاكبر من المنطقة المحيطة".

ويسعى النظام السوري بذلك الى اعادة احراز النجاح العسكري الذي حققه في مدينة القصير الاستراتيجية والمتاخمة للحدود اللبنانية في حزيران/يونيو (ريف حمص) حيث تمكنت قواته بمشاركة قوات حزب الله الخاصة من السيطرة عليها بعد ان بقيت تحت سيطرة المعارضة المسلحة لاكثر من عام.

ويشارك الحزب المدعوم من ايران في القتال في سوريا ويملك ترسانة حربية ضخمة الى جانب قوات النظام السوري ما اثار حفيظة الاتحاد الاوروبي الذي ادرج جناح الحزب العسكري الاثنين على قائمته للمنظمات الارهابية.

وفي حلب (شمال)، قتل 12 شخصا على الاقل بينهم 3 اطفال مساء الجمعة في احد احياء المدينة الجنوبية، كما اصيب اكثر من 50 بجراح وذلك اثر القصف بصاروخ ارض ارض اطلقته القوات النظامية، بحسب المرصد.

واوضح المرصد ان القصف "كان يستهدف مقرات للكتائب المقاتلة في حي باب النيرب من بينها مقر للدولة الاسلامية في العراق والشام الا انها سقطت على بعد عشرات الامتار من هذه المقرات فوق منازل المدنيين".

وبث المرصد شريطا مصورا يبين فيه صبيا بالقرب من الحطام وهو يقول باكيا "كل العائلة راحت (قتلت) كل العائلة".

واسفر سقوط صواريخ ارض-ارض في شباط/فبراير عن مقتل 58 شخصا على الاقل، بينهم 36 طفلا، بحسب المرصد.

واتهم حينها ناشطون النظام باطلاق صواريخ "سكود" من القاعدة 155 العسكرية في ريف دمشق، الامر الذي نفاه النظام. وهذه ليست المرة الاولى التي يتهم فيها ناشطون القوات النظامية باطلاق صواريخ سكود خصوصا في شمال البلاد، في حين اعلن حلف شمال الاطلسي في السابق رصده لاطلاق هذا النوع من الصواريخ من جانب النظام.

واسفر النزاع في سوريا عن مقتل 100 الف شخص وملايين اللاجئين منذ اذار/مارس 2011 بحسب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، فيما لا يزال المجتمع الدولي عاجزا عن ايجاد مخرج للازمة.






لندن ترفض أي دور لنظام دمشق في الحكومة الانتقالية
قوات الأسد تسيطر على نصف الخالدية وترتكب مجزرة بريف حلب

الوكالات (عواصم)
فيما سيطرت قوات النظام السوري على نصف الخالدية معقل مقاتلي المعارضة وأحد أكبر أحياء مدينة حمص، والذي يشهد قصفا واشتباكات عنيفة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان،قال ناشطون سوريون إن 191 شخصا قتلوا في مجزرة ارتكبتها قوات النظام في قرية «رسم النفل» بريف حلب السبت الماضي وأفاد الناشطون بأن الأهالي عثروا على عشرات الجثث التي قتل أصحابها حرقا ورميا بالرصاص، كما وجدوا عددا من الجثث مرمية في الآبار. واتهم ناشطو محافظة حلب قوات النظام وعناصر من حزب الله اللبناني ولواء أبي الفضل العباس الموالي للنظام بارتكاب المجزرة في 22 يونيو الماضي. من جهته ذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان «القوات النظامية مدعمة بعناصر من حزب الله اللبناني تقدمت خلال الاربع وعشرين ساعة الاخيرة واصبحت تسيطر الان على نحو 50 بالمئة من حي الخالدية». وأوضح عبد الرحمن ان القصف العنيف بقذائف الهاون والمدفعية لم يتوقف منذ ليل الجمعة السبت، مضيفا أن معقل المعارضة المسلحة تعرض كذلك إلى القصف صباح امس. واشار مدير المرصد إلى ان المقاتلين يقاومون هذا الهجوم «بشراسة» لافتا إلى أن القتال كان عنيفا جدا كما أفاد ناشطون عن معارك عنيفة جدا بين مقاتلي المعارضة والجيش المدعم بعناصر من حزب الله اللبناني واشارت الهيئة العامة للثورة السورية إلى قصف شديد ومتواصل على حي الخالدية بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة وسط اشتباكات عنيفة جداً في الحي بين الجيش الحر وقوات النظام المدعومة بعناصر حزب الله اللبناني التي تحاول اقتحام الحي.
إلى ذلك ذكرت صحيفة «ويستدوتشي الغيمايني تسايتونغ» على موقعها الالكتروني امس ان اكثر من 70 مسلما المانيا ذهبوا إلى سوريا للمشاركة في المعارك، وهو عدد في تزايد. سياسيا أعلنت الأمم المتحدة وحكومة النظام السوري أمس الاول توصلهما إلى اتفاق حول التحقيق في استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، من دون أن توضحا آليته وقالت الأمم المتحدة ووزارة الخارجية السورية في بيان مشترك مقتضب أنه بناء على دعوة من الحكومة السورية، زار الممثل السامي لشؤون نزع السلاح ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقيق، دمشق في 24 و25 يوليو 2013 والتقيا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ونائبه لمناقشة أعمال البعثة.
من جهتها أكدت بريطانيا انه يكون للرئيس السوري بشار الأسد أي دور في الحكومة الانتقالية السورية وعقد المندوب البريطاني الدائم لدى الأمم المتحدة، مارك لايل غرنت اجتماعاً غير رسمي لأعضاء مجلس الأمن مع أعضاء الائتلاف الوطني للثورة السورية وقوى المعارضة بغية إجراء حوار سري وحر وصريح. وعقب اللقاء تحدث غرانت إلى الصحافيين في المقر الدائم حول القضايا الرئيسية التي تمت مناقشتها، بما في ذلك كيفية وضع حد للعنف، والتحضير لمؤتمر جنيف 2، وإيصال المساعدات الإنسانية، والأسلحة الكيميائية وحقوق الإنسان، واللاجئون، وحماية المدنيين وغيرها من القضايا.





هجوم انتحاري للقاعدة يستهدف سفارة تركيا في مقديشو
مقتل مدني وإصابة شرطيين تركيين بجروح جراء انفجار سيارة مفخخة

نقل مصابي تفجير السفارة التركية في مقديشو

قتل مدني واحد على الأقل وأصيب شرطيان تركيان في تفجير استهدف بعد ظهر السبت السفارة التركية في مقديشو، حيث قال شاهد عيان: إن انتحارياً فجر سيارته المفخخة عند بوابة السفارة فقتل أحد العابرين، فيما أكد مصدر دبلوماسي في إسطنبول الهجوم، لافتاً إلى إصابة شرطيين تركيين ومقتل ثلاثة انتحاريين.

وقال أحمد محمد، وهو ضابط بالشرطة من موقع الانفجار: "إن الهجوم استهدف مبنى يقيم به عاملون بالسفارة التركية قرب الكيلو 4 بسيارة مفخخة، كانت تسللت خلف سيارة تركية تريد أن تدخل المبنى، وما هي إلا ثوانٍ حتى انفجرت ودمرت البوابة".

وفي سياق متصل، أعلنت حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن الهجوم، كما كانت أعلنت تبنيها تفجير منتصف يوليو/تموز الذي قتل فيه ثمانية مدنيين. وقالت الحركة في حسابها على "تويتر": قوات المجاهدين في مقديشو نفذت للتو عملية تستهدف مجموعة من الدبلوماسيين الأتراك في حي هودان.




رشق وزيرة إيطالية بالموز


استنكرت أول وزيرة إيطالية من أصول إفريقية كانت هدفا لأعمال عنصرية منذ تعيينها في أبريل الماضي قيام أحد متابعي خطاب لها برشقها بالموز بينما كانت في تجمع إحتفالي. وأثارت وزيرة التكامل الإيطالية، سيسيل كينغي، المولودة في جمهورية الكونغو الديمقراطية غضب جماعات “اليمين المتطرف” بدعوتها إلى تسهيل إجراءات حصول المهاجرين على الجنسية الإيطالية. وبعد وقت قصير من الحدث، الجمعة، ترك أعضاء من جماعة يمينية جديدة مجسمات لأشخاص وقد غطوها بدم غير حقيقي في موقع التجمع في تشيرفيا بوسط إيطاليا احتجاجا على دعوة كينغي لمنح المواطنة لأي شخص يولد على الأراضي الإيطالية.

وكتب المتظاهرون على وريقات ألصقت بالمجسمات عبارة “الهجرة تقتل” وهو شعار استخدمته جماعات من قبل في الإشارة إلى جرائم قتل ارتكبها مهاجرون في إيطاليا. ورغم أن الموز لم يصل إلى المنصة التي تقف عليها كينغي فقد ردت على هذا الموقف على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” ووصفت الحدث بأنه “يبعث على الأسى”وإهدار للطعام مع الوضع في الاعتبار الأزمة الاقتصادية. وواجهت كينغي إهانات متعددة منذ توليها المنصب كثير منها من سياسيين أخرين. وكان برلماني رفيع من حزب الاتحاد الشمالي المناهض للهجرة قد ربط في وقت سابق من هذا الشهر بينها وبين قردة الأورانجوتان ولم يعتذر لها إلا بعد عاصفة من الإنتقادات.






تبرئة طير من تهمة تجسس!

أنقرة / برأت السلطات التركية طيراً عثر عليه في شرق البلاد من تهمة التجسس لصالح إسرائيل.

وقالت السلطات في محافظة إيلازيغ في شرق تركيا، إن الطير من نوع "رينيغايد" لا يستخدم كأداة تجسس متطورة لإسرائيل، بعد أن كان قد أثار شكوك السكان المحليين في بلدة ألتينافيا لأنه كان يحمل حلقة معدنية كتب عليها 24311 Tel Avivunia Israel.

وقد أخضع الطير لفحوص طبية دقيقة للتأكد من أنه لا يحمل أى رقاقات إلكترونية. وأثبت الفحص بالأشعة أنه مجرد طير عادي يعيش في البرية بإسرائيل.






وبعد الفحوص التي أثبتت براءة الطير تم الإفراج عنه بدون توجيه أى تهم.

رفضت السلطات النيوزيلندية تجديد تأشيرة العمل لطاه إفريقي بسبب سمنته الزائدة، وذلك على الرغم من أنه يعمل هناك منذ 6 سنوات، الأمر الذي جعله عُرضة للترحيل في أي وقت.

وأوضحت إدارة الهجرة في نيوزيلندا أن الطاهي "ألبرت بيتانهيوس" لا يستوفي المعايير الصحية المقبولة التي تسمح له بالبقاء في البلاد، إذ إن وزنه بلغ وقت تقدمه لتجديد التأشيرة 160 كيلوجراماً، غير أنه تمكن من إنقاص وزنه 30 كيلوجراماً حتى الآن دون أن يجدي ذلك في موقف السلطات حيال أوراقه.

وتنص قوانين إدارة الهجرة في نيوزيلندا على ضرورة استيفاء المتقدمين لتجديد تأشيرات العمل والإقامات للشروط الصحية التي تُجنب البلاد التكفل بمصاريف الخدمات الصحية التي يتمتعون بها في بلادهم، وهو ما أدى إلى رفض التجديد لـ"ألبرت" نظراً لسمنته التي تجعله عُرضة للإصابة بأمراض مزمنة مثل القلب والسكري وضغط الدم المرتفع.





أميركي يتناول 179 جناح دجاجة في 10 دقائق


حقق الأميركي جوي شيستنت رقماً قياسياً عالمياً جديداً في الأكل بعدما التهم 179 جناح دجاجة خلال فترة لا تتعدى10 دقائق.

وأفادت وسائل إعلام أميركية أن شيستنت الملقب ب"جوز" (فكّان) التهم خلال 10 دقائق 179 جناح دجاجة خلال مهرجان أكل أجنحة الدجاج في مدينة بفالو الأميركية محرزاً لقب "بطل أكل أجنحة الدجاج في أميركا" للسنة الثانية على التوالي.

وتغلب شيستنت (29 سنة) على منافسيه جميعاً وأبرزهم حاملة اللقب السابقة صونيا توماس الملقبة ب"الأرملة السوداء". وكان شيستنت حقق في أوائل الشهر الحالي رقماً قياسياً عالمياً في الأكل بعدما التهم 69 شطيرة هوت دوغ خلال فترة لا تتعدى العشر دقائق.





وفاة طفلة في مشاجرة بين أمها وسائق سيارة!



توفيت طفلة صينية في الثانية من عمرها بالمستشفى بعدما رماها أرضاً رجل كان يتشاجر مع والدتها حول مكان ركن السيارة، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام السبت.

ونقلت الفتاة إلى قسم الطوارئ في مستشفى تيانتان في بكين، بحسب ما نقلت صحيفة تشاينا دايلي عن أطباء في المستشفى.

وكانت الفتاة أصيبت بجروح خطيرة صباح الثلثاء أثناء شجار اندلع بين والدتها وسائق سيارة كان يريد أن يركن سيارته مكان وقوفها في انتظار الحافلة العامة.

ورفضت الأم، التي كانت تضع طفلتها على عربة، أن تغير مكانها، فخرج السائق من سيارته ليجبرها على ذلك.

ثم ضربها وأخذ الفتاة من العربة ورماها على الأرض بقوة، بحسب ما نقلت الصحف عن بائع جوال كان موجوداً في المكان، مشيراً إلى أن رجلاً ثانياً خرج من السيارة ليضرب الأم ثم هرب.

وأوقفت الشرطة الرجل المشتبه فيه الأربعاء شرق بكين، أما الرجل الذي كان يرافقه فقد سلم نفسه الخميس، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مصدر في الشرطة.

ويواجه الرجل الذي هاجم الفتاة عقوبة تصل إلى السجن المؤبد.





مصادرة حذاء سيدة لأن كعبه على شكل مسدس!

حذاء كعبه على شكل حذاء
نيويورك / صادرت السلطات في مطار لاغوارديا في نيويورك حذاء سيدة، لأن كعبه على شكل مسدس. ونشرت وكالة أمن النقل الأميركية صورة لفردتي حذاء نسائي أسود كعبهما عال، وعلى شكل مسدس، مع تعليق تحت الصورة ما لا يجب أن تنتعله خلال المرور في نقطة التفتيش بالمطار.

وكانت المرأة سلمت الحذاء لسلطات المطار بدون أي مشكلة، كي تتمكن من الصعود على متن الطائرة.

وقالت إنها منعت من ارتداء الحذاء بسبب شكله الذي يشبه المسدس.





إبتكار نظارة تقرأ ما يشاهده صاحبها!

نظارة تقرأ ما يشاهده صاحبها
واشنطن / من خلال تصويب إصبعه باتجاه إشارة المرور، سيكون باستطاعة من يعاني نقصا حادا في البصر العبور إلى الجهة المقابلة من الشارع بكل سهولة.

إذ ابتكرت إحدى الشركات أداة متطورة تلصق بالنظارات، وهي تقنية "أوركام"، قادرة على قراءة ما يشاهده مستخدمها.

وتتميز هذه التقنية عن نظارات جوجل أنها صممت خصيصا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون ضعفا حادا في النظر، لأنها عبارة عن جهاز كمبيوتر متناهي الصغر، يتم لصقه بالنظارات.

وعندما يشير مستخدم الجهاز نحو شيء ما، سيقوم الكمبيوتر بتحليل الصورة وإيصالها للمستخدم عبر الميكروفون، وما يميز الجهاز قدرته على قراءة النصوص والتعرف على الوجوه والأدوات.

ويقول الشريك المؤسس في شركة "أوركام"، أمنون شاشوا، إن "الغرض من هذا النظام هو العمل مساعد شخصي. تخيل شخصا يقف بجانبك، ينظر في نفس الاتجاه الذي تنظر إليه، ويفهم المعلومات التي تبحث عنها ويملي عليك ببساطة ما عليك فعله مباشرة في أذنك".

ويمكن لتقنية "أوركام" العمل مدة 6 ساعات من دون إعادة شحن، وهي تعتمد على نظام كمبيوتر شديد التطور يقوم على الذكاء الاصطناعي.

ويوضح نائب مدير الأبحاث والتطوير، يوناتان فليكسر، أن "الصعوبة التي تواجهنا عند الحديث عن الإدراك البصري هي الكمية الهائلة من المعلومات، فإذا كنا نريد تمييز حافلة عن باقي السيارات، علينا البحث في ملايين وحدات البكسل، لهذا طورنا تقنية متطورة للغاية ومتناهية الصغر يمكن حملها في أي مكان وستتعرف على كل ما يحيط بك".

ومن الفوائد التي تميز تقنية "أوركام" أنها مزوده بذاكرة داخلية تمكنها من حفظ الصور السابقة وإضافة صور جديدة، إلا أن أبرز العقبات التي يعمل الباحثون على تخطيها، فهي حساسية الجهاز تجاه الضوء والأدوات غير المسطحة.

ومن المقرر طرح تقنية "أوركام" في الأسواق الأميركية في سبتمبر المقبل بسعر يصل إلى 2500 دولار.





صور | عبّوة كوكاكولا مصنوعة من الثلج وتذوب بعد شربها

تبدو الفكرة مجنونة في البداية، إلا أنها حقيقية. فقد ابتكرت شركة كوكاكولا عبوة جديدة، مصنوعة كلياً من الثلج (أو الجليد) الذي يذوب بعد الانتهاء من شرب السائل بداخلها. كما يظهر هذا الإعلان الجديد، فقد باتت كوكاكولا متوافرة بعبوة جديدة، طريفة وجذابة في الوقت نفسه. فبدلاً من استعمال كلمة “انتعاش” للترويج لكوكاكولا، قررت الشركة اختراع عبوة تجسد الانتعاش نفسه، وكما يظهر في الإعلان فإن العبوة الجديدة، المحصور إنتاجها حالياً في أمريكا الجنوبية، يمكن شربها، ثم التهامها بعد الانتهاء منها. لم تكشف كوكاكولا بعد إذا كانت تعتزم إنتاج هذه العبوة الجديدة في أماكن أخرى من العالم، إلا أن نسبة المبيعات في أمريكا الجنوبية، التي ارتفعت 12 ضعفاً، قد تكون سبباً مقنعاً للشركة لكي توسع توزيع هذه العبوة الجديدة.

  





بالصور .. طائرة ترتطم بمنزل وتحطمه بالكامل في أمريكا


ارتطمت طائرة صغيرة بمنزل في مدينة "كولومبوس" بولاية "إنديانا" الأمريكية، مما أدى إلى تحطمه بالكامل بعد أن اشتعلت النيران في جميع أجزائه.

وأصيب الطيار وراكبان اثنان كانوا على متن الطائرة بجروح بالغة إثر تحطم الطائرة واشتعالها بفعل الارتطام، وذلك حسبما نشرت صحيفة "هفنجتون بوست" الأمريكية.

هذا فيما نجت صاحبة المنزل، بعد أن تمكنت من الفرار من باب خلفي إثر سماعها صوت انفجار مدو واكتشافها أن منزلها يحترق، دون أن تدرك أن طائرة قد ارتطمت بمنزلها.

وذكرت تقارير صادرة عن شرطة "كولومبوس" أن الطائرة كانت تحلق على مستوى منخفض للغاية، وأن صوت محركها كان ينم عن وجود خلل، وذلك بعد مراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة بالمنطقة السكنية النائية بالولاية.















صور | جسر الشيخ زايد .. تحفةٌ من الهندسة المعمارية في أبوظبي

يعتبر جسر الشيخ زايد، الذي صممته المهندسة المعمارية العراقية البريطانيةزها حديد، تحفة فنية ومعمارية فبحسب مقاييس الكفاءة الزمنية والتحمل يقدر عمره الافتراضي بنحو 120 عاما بالكفاءة والأمان والفاعلية نفسها ، يتميز الجسر بثلاثة اقواس فولاذية متموجة في رمزية للكثبان الرملية بامارة ابوظبي وتتصل هذه الاقواس غير المتساوية في احجامها بأكتاف خراسانية بواسطة مثبتات معلقة من الفولاذ المضغوط وعارضات متقاطعة مشدودة صممت لتتحمل الرياح التي تصل سرعتها إلى 160 كيلو مترا في الساعة. وتأخذ المعالم الفنية للجسر بعين الاعتبار أهمية انسجامه مع المحيط البيئي المحلي الجميل.