الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





المحكمة العليا تدعو لتحري رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء


وكالة الأنباء السعودية (واس)

دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ ، مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 29 - 30/رمضان / 1434هـ ، فإن لم يرَ فمساء يوم الاربعاء 30/ رمضان / 1434هـ ليلة الخميس 1/ شوال / 1434هـ حسب تقويم أم القرى ، الموافقين 6 - 7 / أغسطس - آب / 2013م ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير .

جاء ذلك في إعلان للمحكمة فيما يلي نصه :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

فأخذاً بالسنة المطهرة ، واتباعاً للهدي النبوي ، ونظراً لإكمال عدة شهر شعبان لهذا العام 1434هـ ثلاثين يوماً لعدم تقدم من يشهد برؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام بعد غروب شمس يوم الاثنين 29/8/1434هـ ، فإن المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1434هـ ، مساء يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء 29 - 30/رمضان / 1434هـ ، فإن لم يرَ فمساء يوم الأربعاء 30/ رمضان / 1434هـ ليلة الخميس 1/ شوال / 1434هـ حسب تقويم أم القرى ، الموافقين 6 - 7 / أغسطس - آب / 2013م .

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه ، وتسجيل شهادته لديها ، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة .

كما تأمل المحكمة ممن آتاه الله القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر لما فيه من التعاون على البر والتقوى ، واحتساب الأجر والمثوبة بالمشاركة فيه ، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض .

والله الموفق ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين .






هيئة الطيران المدني تكشف تفاصيل أسباب عدم السماح لطائرة البشير عبور أجواء المملكة


قالت الهيئة العامة للطيران المدني رداً على ما تناقلته بعض وسائل العلام يوم أمس من أن سلطات الطيران المدني في المملكة منعت الطائرة المقلة لفخامة رئيس الجمهورية السودانية من عبور أجواء المملكة “إن الهيئة العامة للطيران المدني ووفقا لما لديها من سجلات وتسجيلات تود أن توضح أنها منعت السماح لطائرة خاصة يوم أمس بعبور أجواء المملكة في رحلة ما بين مطاري الخرطوم وطهران الدوليين وذلك قبل دخولها الأجواء السعودية لعدم حصولها على تصريح العبور المطلوب نظامياً” . وأكّدت الهيئة في بيان صحفي اليوم أنه لم يتم إخطار مركز المراقبة الجوية بالمملكة من قبل المراقبة الجوية بمطار الخرطوم بإقلاع الطائرة من مطار الخرطوم أو بموعد دخولها للأجواء السعودية كما هو معمول به دولياً ، وبعد أن عادت الطائرة متجهة إلى مطار الخرطوم أفصح حينها قائد الطائرة أن على متنها فخامة رئيس الجمهورية السودانية.

وأَضافت أن حكومة السودان لم تتقدم بطلب رسمي للحصول على تصريح دبلوماسي للطائرة التي ستقل فخامة الرئيس سواء عن طريق سفارة المملكة في الخرطوم أم سفارة السودان بالرياض وفق الإجراءات المعمول بها دوليا من ضرورة طلب التصريح قبل (48) ساعة من موعد إقلاع الرحلة للرحلات الدبلوماسية غير المجدولة عند عبور أجواء الدول في خط سير الطائرة. وقالت الهيئة “إن أنظمة الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية وكذا أنظمة الطيران المدني الدولي تتطلب حصول الطائرات على تصاريح للعبور في أجوائها وتصاريح هبوط في مطاراتها ويعتبر عدم الالتزام بذلك مخالفة لتلك الأنظمة ، والطائرة التي تم استخدامها تملك تصريحا مؤقتا بالهبوط في مطارات المملكة الدولية للاستخدام الشخصي فقط لمالكها ولا يسمح التصريح الممنوح لها بتأجيرها للغير ، كما أن الطائرة المستخدمة مسجلة خارج المملكة وهي للاستخدام الخاص ولا تجيز الأنظمة في الدولة التي سجلت الطائرة بها أو بالمملكة استخدامها لأغراض تجارية”. وشدّدت الهيئة العامة للطيران المدني أنها وهي توضح ماحدث تؤكد في الوقت ذاته أنه ليس هناك أي أسباب أخرى منعت التصريح للطائرة بعبور أجواء المملكة غير ما ذكر.






الشيخ السعيدي: صومنا صحيح حتى وإن كان 28 يوماً


بعد أن دعت المحكمة العليا لتحرِّي رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، مساء اليوم الثلاثاء 28 من رمضان، بدأت توقعات الكثير من المواطنين عن إمكانية رؤية الهلال مساء اليوم، خاصة مع تضاؤل حجم الهلال خلال اليومين الماضيين، وكثرت التساؤلات عن كيفية صيام 28 يوماً فقط. وكانت حالات مشابهة قد حدثت في وقت سابق، آخرها حدث قبل حوالي 30 عاماً، عندما أعلن عن يوم العيد في وقت متأخر من ليلة 29 رمضان، وطلب من عموم المسلمين قضاء يوم.
وقال أستاذ أصول الفقه في جامعة أم القرى، الدكتور محمد السعيدي: “إن قضية إتمام صوم رمضان سواء 28 أو 29 أو 30 يوما ليست أمر مقلق، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم تواصل: “صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً”. وأضاف: “هذا ما حدث فنحن أكملنا عدة شعبان ثلاثين يوما نظراً لتعذر رؤية الهلال بسبب الأجواء، واتبعنا أمر الرسول، وإذا تم رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء، فمعنى ذلك قضاء اليوم الأول من رمضان باعتبار وقوع خطأ في تحديده، وهذا أمر وارد وطبيعي”، مشيراً إلى أن أولي الأمر في هذه المسألة هم العلماء المتخصصون.
من جانبه علق عضو هيئة كبار العلماء الشيخ سعد الخثلان، على بيان المحكمة العليا بالدعوة إلى تحري هلال شهر شوال اليوم الثلاثاء قائلاً: “ما يذكر من احتمال رؤية هلال شوال غدا الثلاثاء 28 رمضان بعيد جدا فإن الشمس تغرب غدا قبل ولادة الهلال ويغرب القمر قبل الشمس في جميع مناطق المملكة”. وأضاف: “الداعون ربما أرادوا الاحتياط بسبب تشويش بعض العامة بأن الـ30 من شعبان كان هناك غبار وربما حال دون رؤية هلال رمضان”.






بسبب الطلب في رمضان
مؤسسة النقد تتوقع زيادة الضغوط التضخمية في الربع الثالث




الرياض -الوئام:

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي زيادة الضغوط التضخمية في الربع الثالث من العام الحالي 2013م نتيجة لزيادة الطلب المحلي على السلع الغذائية في شهر رمضان المبارك.

وقالت المؤسسة في أحدث تقرير لها عن التضخم الذي أعدته إدارة السياسات النقدية والاستقرار المالي ونشرته على موقعها http://www.sama.gov.sa إن معدل التضخم سجل في الربع الثاني من العام الحالي ارتفاعاً سنوياً بنسبة 3,8 % مقارنة بالربع المقابل من العام السابق، وسجل ارتفاعاً بنسبة 0,6 % مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

وأوضحت أن المعطيات المتوافرة تشير إلى توقع زيادة الضغوط التضخمية في الربع الثالث من العام الحالي نتيجة زيادة الطلب المحلي على السلع الغذائية بمناسبة موسم شهر رمضان المبارك، مبينة أن أحدث بيانات صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر يوليو تشير إلى انخفاض ضعيف في معدلات التضخم في الاقتصادات الناشئة والنامية في عام 2013م لتصل إلى 5,93 %مقارنة بنحو 5,92 %لعام 2012 م، وانخفاض معدلات التضخم في الاقتصادات المتقدمة إلى نحو 1,69 % في عام 3102 م مقارنة بمعدل 1,96 % لعام 2012 م.

ولفت التقرير النظر إلى أنه بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة العالمية “فاو” فإن مؤشر أسعار الأغذية العالمي سجل انخفاضات متتالية خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبلغ مؤشر أسعار الغذاء في يونيو الماضي نحو 211,3 نقطة نتيجة انخفاض المجموعات المكونة للمؤشر باستثناء مجموعة اللحوم التي ارتفعت بنحو 3,5 نقطة.

وقالت مؤسسة النقد في تقريرها إن الانخفاض جاء نتيجة تحسن محصول الحبوب والزيوت في نصف الكرة الشمالي والتوقعات بإنتاج وفير للسكر من البرازيل.






مطالبات بإنشاء مجلس أعلى لـ"الأراضي الحكومية"




الثلاثاء, ۲۸ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أكد مصادر أن جهات عليا طالبت بإنشاء مجلس أعلى لشؤون الأراضي الحكومية لمعالجة مشكلة توفير الأراضي للجهات الحكومية لإقامة مشاريعها.

وأوضحت - وفقاً لصحيفة الحياة - أنه يتم علاج عدم توافر أراضٍ، أو عدم مناسبتها لبعض المشاريع، من خلال تمكين الجهات الحكومية التي خصصت لها مرافق في المخططات الخاصة - التي لم يعرف مالكها - من البناء عليها، بعد تقدير قيمتها وتسليم القيمة لمالكها عند مطالبته.

وأضاف أن الترتيبات الخاصة بالمجلس الأعلى تنص على توجيه وزارة العدل بتكليف كتّاب العدل باستخراج صكوك الأراضي المخصصة للمشاريع الحكومية، وتوجيه اللجنة المشكّلة في وزارة المالية لوضع الإجراءات والضوابط اللازمة لتمويل المقاولين، وسرعة إنهاء عملها من قواعد وإجراءات معالجة التأخير في تنفيذ المشاريع الحكومية الموافق عليها مسبقاً.






إمهال الشركات والمؤسسات المالية (4) أشهر للحصول على تراخيص التمويل




الثلاثاء, ۲۸ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

منحت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" البنوك والشركات والمؤسسات العاملة، التي تزاول نشاط التمويل في المملكة قبل سريان نظام مراقبة شركات التمويل الجديد، مهلة إضافية لتقديم طلبات الحصول على ترخيص بممارسة أنشطة التمويل إلى نهاية العام الميلادي الجاري، بعد أن كان من المقرر أن تنتهي هذه المهلة في الـ 21 من شهر أغسطس الجاري.

وشددت المؤسسة - وفقاً لصحيفة الجزيرة - على من يرغب الاستفادة من هذا التمديد وجوب تسجيل بياناته وفقاً لنموذج تسجيل البيانات المخصص لذلك، وإعادة إرساله إلى المؤسسة قبل نهاية دوام يوم الأحد 25/ 10/ 1434هـ الموافق 1/ 9/ 2013، وذلك عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بالإدارة العامة للرقابة على شركات التمويل.

وأوجبت اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل على الشركات والمؤسسات العاملة في السوق المحلية التي تمارس نشاط التمويل قبل سريان النظام تزويد مؤسسة النقد خلال 9 أشهر كحد أقصى من تاريخ نفاذ النظام بخطة لتسوية أوضاعها وفق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل خلال مهلة السنتين، التي بدأت من العام الجاري، المنصوص عليها في المادة 36 من النظام أو خطة للخروج من السوق.






مشروع «إيجار» بـ600 وحدة

الرياض – «الحياة»
الثلاثاء ٦ أغسطس ٢٠١٣

تعكف وزارة الإسكان على وضع اللمسات الأخيرة لمشروع «إيجار» الإلكتروني، من خلال منصة إلكترونية ترتبط بها المكاتب العقارية، وتقدم خدماتها لقطاع الإسكان الإيجاري، بغرض تنظيم العلاقة وحفظ الحقوق للمستأجر والوسيط العقاري والمالك، فضلاً عما ينتج من هذه الخدمة مستقبلاً من استقرار لأسعار الإيجارات وزيادة الاستثمارات في مجال الوحدات السكنية.

وأوضح وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس محمد الزميع، في بيان صحافي له أمس، أن مشروع «إيجار» انتقل من المرحلة الاختبارية إلى المرحلة التجريبية، إذ بدأ تطبيقه في مكاتب عقارية كبرى موزعة على مناطق المملكة، وتم من خلالها إدخال أكثر من 600 وحدة سكنية في النظام، وتطبيق كل استخداماته والخدمات الرئيسة الموجودة فيه.

وأشار الزميع إلى أن خدمة السداد الإلكتروني ستكون متاحة ضمن الخدمات المدرجة في المشروع لدى تطبيقه، والتي يناط بها تسهيل عملية الدفع للمستأجر، إذ يمكن تجزئتها على دفعات من عام إلى 6 أشهر إلى شهر واحد أو بحسب الاتفاق، وبذلك تضمن للمالك والوسيط العقاري وصول الأجرة في وقتها وعدم التأخر.

ويهدف المشروع إلى التنظيم الدقيق ومعرفة أسعار الإيجارات والارتفاعات السنوية التي تحدث وتمكّن من مقارنة هذه الإيجارات، وتوجيهها في المسار الذي يخدم المواطن.

ويعمل «إيجار» على تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة وتسهيل جمع وتحليل بيانات حال القطاع، فضلاً عن توفير منصة إلكترونية لعرض الوحدات السكنية. وتقدم المنصة خدماتها لكل المعنيين بالعملية الإيجارية من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية وكذلك المستثمرين والمطورين في قطاع إيجار المساكن. ويوثق «إيجار» عقداً إلكترونياً موحداً وإرشادياً يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي. ويحتوي «إيجار» على بوابة إلكترونية تمكن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار بحسب المواصفات التي يرغب فيها كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل.

ويوفر المشروع قاعدة بيانات إحصائية شاملة ودقيقة لقطاع إيجار المساكن، تبين حجم الطلب والعرض، ومؤشرات للمناطق الأكثر حاجة، والمواصفات الأكثر رغبة، ما يتيح للجهات المعنية بهذا القطاع والمستثمرين والمطورين ومقدمي الخدمات من توجيه خططهم بما يلبي حاجة المواطنين ويؤسس لاستثمار ناجح ومتوازن. ويتيح أيضاً مراقبة ومتابعة حال قطاع إيجار المساكن بما يدعم قدرة الوزارة والجهات المعنية على وضع اللوائح والتنظيمات المناسبة لحال القطاع ومتابعة تنفيذها بما يحفظ حق الملاك والمستأجرين.






327 مليار ريال ترسخ مكانة “الجبيل وينبع” على خارطة التنمية والاستثمار
الهيئة الملكية تحتفل بتدشين مشروعات خادم الحرمين للواجهة البحرية

محمد عليان - ينبع
الثلاثاء 06/08/2013


أقامت الهيئة الملكية بينبع أمس وبحضور محافظ ينبع المهندس مساعد السليم والدكتور علاء بن عبدالله نصيف الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع احتفالاً بمناسبة تدشين خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله- للمشروعات الصناعية والتنموية في مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين بتكلفة إجمالية بلغت 327 مليار ريال (87.2 مليار دولار)، مؤخرًا
ورفع الرئيس التنفيذي للهيية الملكية بينبع الدكتور علاء نصيف آسمي آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على تفضله بتدشين المشروعات التنموية العملاقة في مدينة ينبع الصناعية والتي حظيت وما زالت تحظى بالاهتمام المباشر من القيادة الرشيدة.
كما شكر الدكتور نصيف صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع علي متابعتة وتوجيهاته المستمرة.
يشار أن تطوير الواجهة البحرية والتي تمتد على طول 11 كيلومترا، حيث ستقام عليها استثمارات خدمية تتضمن فنادق ومرافق عامة تخدم المواطنين وزوار ينبع الصناعية
وقد تضمن المشروع الأول: أعمال هذا المشروع أكثر من (5) ملايين متر مكعب من أعمال الحفر والتجريف بعمق (3-4) مترات وإعادة تشكيل وحماية الخط الساحلي واستصلاح الأراضي وبناء قناة للقوارب بطول (1.5) كلم وبناء جسرين اثنين وسبعة شواطئ وبحيرات ترفيهية للقاطنين والزوار وحماية الشواطئ.
المشروع الثاني: تشمل أعمال هذا المشروع تطوير أكثر من (120) هكتار (1.2 كم2) والتي تتضمن أعمال تطوير الموقع والبنية الأساسية والمرافق العامة والترفيهية لجميع أفراد الأسرة وتشمل الملاعب ودورات المياه والمصليات ومقهى ومرافق رياضية ومبنى للإسعافات الأولية ومركز للإنقاذ وشواطئ ومسابح للأطفال.
المشروع الثالث: تتضمن أعمال هذا المشروع تسوية وتطوير الموقع لنحو (122) هكتار (1.22) كم2 من الأراضي وإنشاء التجهيزات الأساسية للمناطق التي تتضمن تطوير المواقع الاستثمارية وتشمل الشواطئ ومارينا وجزر ترفيهيــة وملعب للغولف ومركز للشرطة ومبنى للإسعافات الأولية ومصليات ودورات مياه ومواقف سيارات إضافة إلى تجهيز وتطوير البنية التحتية لمواقع استثمارية تشــمل المطاعم والفنادق والمــرافق الترفيــهية.
المشروع الرابع: تشمل أعمال هذا المشروع تطوير خمسة وأربعين هكتار تقريبًا، وتتميز بوجود جزيرة النورس وتقدر مساحتها بثلاثة وعشرين هكتار تقريبًا وتحتوي على قرية الغوص، مرسى للقوارب، منطقة تخييم، متحف مائي، رصيف الصيد البحري، منتزهات ترفيهية، منطقتين محميتين، نادي الفروسية ونادي للقوارب.
وسيلتقي هذا المشروع مع الطريق الساحلي الذي يربط مدينة ينبع الصناعية بينبع البحر مارًا بحي البثنة على الواجهة البحرية ويتصل بمركز المدينة عن طريق جسرين أمام حي خالد وينفذ هذا المشروع بمواصفات ومقاييس عالية الجودة، مما سيساهم في استكمال الطرق على الواجهة البحرية وإيجاد المواقع الاستثمارية والأماكن الترفيهية لسكان مدينة ينبع الصناعية.







لتوريد مكونات محطات كهرباء
«سيمنس» الألمانية تفوز بعقد قيمته «967» مليون دولار من أرامكو


فرانكفورت -الوئام:

قالت مجموعة سيمنس الهندسية الألمانية إنها فازت بعقد قيمته 966.8 مليون دولار من شركة أرامكو وذلك لتوريد مكونات محطات كهرباء.

وقالت سيمنس إن العقد وهو الأكبر الذي تحصل عليه من أرامكو يشمل عشرة توربينات غاز ستة منها سيجري تصنيعها في السعودية وخمسة توربينات بخار و15 مولدا وعشرة مولدات بخار بنظام استرجاع الحرارة.






“العدل”: جلسات “المصالحة” سرية ولا علاقة لها بالأوقاف وأموال القصر
وضع القواعد الجديدة للمكاتب التي ستخفف الضغط على المحاكم

سعيد الزهراني ـ الطائف
الثلاثاء 06/08/2013


أقرت وزارة العدل قواعد العمل في مكاتب المصالحة وإجراءاتها من أجل تعميم المشروع على كل المحاكم، وتتكون القواعد الجديدة، التي سيعمل بها قريبا، من 35 مادة حددت مهام مكاتب المصالحة وشروط العاملين في هذا البرنامج وآلية التعامل مع الخصوم. وتختص مكاتب المصالحة بنظر المصالحة التي ترفع على السعودي وغير السعودي الذي له محل إقامة عام أو مختار في المملكة، وتضمنت القواعد أنه لا يجوز إجراء المصالحة على الأوقاف وأموال القصر ولا يحق لمكاتب الصالحة اتخاذ الإجراءات التحفظية، كما لا يحق لها المنع من السفر مع أحقية طالب المصالحة بالرفع للمحكمة المختصة بطلب اتخاذ الإجراءات التحفظية والمنع من السفر والطلبات المستعجلة.
كما تضمنت القواعد أن تكون جلسات المصالحة سرية، إلا إذا طلب طرفاها أن تكون علنية، ويعامل طرفا المصالحة على قدم المساواة وتهيأ لكل منهما الفرصة الكاملة والمتكافئة لعرض دعواه أو دفاعه. وكان مجلس الوزراء قد أقر في جلسته بتاريخ 8 / 4 / 1434هـ نظام المصالحة العامة الذي يهدف إلى تخفيف الضغط على المحاكم. وفيما يلي القواعد الجديدة:

الباب الأول: الأحكام العامة
(المادة الأولى)
تطبق مكاتب المصالحة على القضايا المعروضة أمامها أحكام الشريعة الإسلامية، وفقًا لما دل عليه الكتاب والسنة، وما يصدره ولي الأمر من أنظمة لا تتعارض مع الكتاب والسنة، وتتقيد في إجراءات نظرها بما ورد في هذه القواعد.
(المادة الثانية)
من غير إخلال بما تقضي به الأنظمة والتعليمات في المملكة تختص مكاتب المصالحة بإجراء المصالحة لأطراف المصالحة، ويحدد الوزير بقرار منه التدرج الموضوعي للقضايا التي تختص بنظرها مكاتب المصالحة.
(المادة الثالثة)
تسري أحكام هذا القواعد على طلبات المصالحة التي لم تحل إلى المحكمة، وطلبات المصالحة التي يتقدم طرفاها بطلب المصالحة ولو كانت منظورة لدى المحكمة المختصة.
(المادة الرابعة)
لا يجوز للمصلحين أن يباشروا عملاً يدخل في حدود وظائفهم، في طلبات المصالحة الخاصة بهم، أو بأزواجهم، أو بأقاربهم، أو أصهارهم، حتى الدرجة الرابعة، وإلا كان هذا الإجراء باطلاً.
(المادة الخامسة)
يشترط في المصلح ما يلي:
1- أن يكون سعودي الجنسية.
2- أن يكون مؤهلاً للعمل.
3- أن يكون من المشهود لهم بالنزاهة والخبرة، وأن يكون حسن السيرة والسلوك.
4- ألا يكون قد حكم عليه بحد أو عقوبة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
5- أن يجتاز المقابلة الشخصية المعدة لهذا الشأن.
(المادة السادسة)
يحظر على من يقوم بالمصالحة:
1- أن يكشف لأحد الأطراف ما أطلعه عليه الطرف الآخر إلا بموافقته.
2- أن يفشي سرًا أؤتمن عليه أو عرفه من خلال إجراءات المصالحة ما لم يأذن صاحب الشأن أو وافق الأطراف على خلاف ذلك.
3- لا يجوز للمصلح العمل كمحكم أو وكيل أو محامٍ بعد العمل كمصلح، في أي نزاع قام بإجراء المصالحة فيه أو أي نزاع مرتبط به أو ناشئ عنه.
(المادة السابعة)
يقصد بمحل الإقامة في تطبيق أحكام هذه القواعد ما أشير إليه في نظام المرافعات الشرعية ولوائحه التنفيذية.
(المادة الثامنة)
يسلم المحضر صورة التبليغ حسب النموذج المعد إلى من وجهت إليه في محل إقامته أو عمله إن وجد، وإلا فيسلمها إلى من يوجد في محل إقامته من الساكنين معه من أهله، وأقاربه، وأصهاره، أو من يوجد ممن يعمل في خدمته وإذا تعدد من وجه إليهم تعين تعدد التبليغ بعددهم.
ولمكتب المصالحة طلب السجين أو الموقوف لجلسات المصالحة في مكتب المصالحة المختص في بلد السجين.
ولمدير مكتب المصالحة إبلاغ الأطراف المعنيين بالنزاع بأي من طرق التبليغ التي يراها مناسبة لحضور جلسة المصالحة.
(المادة التاسعة)
في جميع الحالات المنصوص عليها في المادة السابقة، إذا امتنع المراد تبليغه، أو من ينوب عنه من التسلم، أو من التوقيع بالتسلم فعلى المحضر أن يثبت ذلك كتابيًا وعلى مكتب المصالحة إحالة المعاملة إلى المحكمة المختصة ما لم يطلب الطرف الآخر موعدًا آخر على ألا يتكرر الموعد أكثر من ثلاث مرات.
الباب الثاني: الاختصاص
(المادة العاشرة)
تختص مكاتب المصالحة بنظر طلب المصالحة التي ترفع على السعودي وغير السعودي الذي له محل إقامة عام أو مختار في المملكة، فيما عدا طلبات المصالحة العينية المتعلقة بعقار خارج المملكة.
(المادة الحادية عشرة)
تُحال القضية للمحكمة المختصة في الحالات التالية:
1- إذا تعذرت المصالحة بين طرفي الدعوى.
2- إذا أمتنع المطلوب حضوره من الحضور أو تعذر تبلغه أو لم ترد ورقة التبليغ ما لم يطلب الطرف الآخر موعدًا آخر على أن لا يتكرر الموعد أكثر من ثلاث مرات.
3- إذا كان المدعي لا يعرف عنوان المطلوب حضوره.
(المادة الثانية عشرة)
إذا كان محل التبليغ داخل المملكة خارج نطاق اختصاص مكتب المصالحة فتحال القضية إلى مكتب المصالحة المختص، فإن لم يجد مكتب مصالحة في بلد المطلوب حضوره فيحال طلب المصالحة للمحكمة المختصة بنظر الموضوع.
(المادة الثالثة عشرة)
يتقدم بطلب المصالحة لمكتب المصالحة الذي يقع في نطاق اختصاصها محل إقامة المطلوب حضوره، وإذا تعدد المطلوب حضورهم ففي نطاق اختصاص الأكثرية، وعند التساوي يكون طالب المصالحة بالخيار إذا رضى جميع المطلوب حضورهم بذلك، ما لم يكن الصلح جزئيًا لحق من حضر.
(المادة الرابعة عشرة)
يحق لمكاتب المصالحة إجراء الصلح بين الأطراف ولو في غير نطاق اختصاص نظر طلب المصالحة برضا الطرفين صراحة أو ضمنا، وللمرأة طلب المصالحة في القضايا الزوجية والعضل في مكتب المصالحة محل إقامتها.
(المادة الخامسة عشرة)
لا يجوز إجراء المصالحة على الأوقاف، ولا على أموال القصر، ولا على ما يحتاج النظر فيه إلى الغبطة والمصلحة.
(المادة السادسة عشرة)
لا يحق لمكاتب المصالحة اتخاذ الإجراءات التحفظية، كما لا يحق لها المنع من السفر، مع أحقية طالب المصالحة بالرفع للمحكمة المختصة بطلب اتخاذ الإجراءات التحفظية والمنع من السفر والطلبات المستعجلة.
الباب الثالث: طلب المصالحة وقيدها
(المادة السابعة عشرة)
ترفع المعاملة إلى مكتب المصالحة من طالب المصالحة بصحيفة تودع لدى المكتب، ويجب أن تكون محررة ويعد القيد في مكتب المصالحة قيدًا لها في المحكمة المختصة بنظر الموضوع.
(المادة الثامنة عشرة)
يجوز للمصلح عقد عدة جلسات للمصالحة، على ألا يزيد عدد الجلسات عن ثلاث جلسات فإن تجاوزها وجب إحالة المعاملة للمحكمة المختصة، ما لم يطلب طرفا المصالحة إبقاءها واستمرار عقد الجلسات.
الباب الرابع: حضور أطراف المصالحة
( المادة التاسعة عشرة)
في اليوم المعين لنظر جلسة المصالحة يحضر طرفي الصلح بأنفسهم أو من ينوب عنهم، فإذا كان النائب وكيلًا تعين كونه ممن له حق الصلح.
(المادة العشرون )
كل ما يقرره الوكيل في حضور الموكل يكون بمثابة ما يقرره الموكل نفسه، إلا إذا نفاه أثناء جلسة المصالحة نفسها، وإذا لم يحضر الموكل فلا يصح من الوكيل الصلح ما لم يكن مفوضًا تفويضًا خاصًا في الوكالة.
(المادة الحادية والعشرون)
إذا غاب طالب المصالحة عن جلسة من جلسات المصالحة تحفظ وله بعد ذلك المطالبة بنظرها من جديد، وإذا غاب المطلوب حضوره فيعامل وفق للفقرة الثانية من المادة الحادية عشر.
الباب الخامس: إجراءات الجلسات
(المادة الثانية والعشرون)
يقوم المصلح بتدوين وقائع المصالحة في الضبط، ويذكر تاريخ وساعة افتتاح كل جلسة، واسم المصلح، وأسماء طالبي الصلح، أو وكلائهم، ثم يوقع عليه المصلح ومن ذكرت أسماؤهم فيه.
(المادة الثالثة والعشرون)
يجب أن تكون الوقائع المراد الصلح عليها أثناء المصالحة متعلقة بالدعوى جائزًا قبولها شرعًا ونظامًا.
(المادة الرابعة والعشرون)
للمصلح في جلسة المصالحة أن يتناقش مع الأطراف مجتمعين أو منفردين وله أن يتشاور معهم في موضوع النزاع أو أن يطلب من أي منهم تقديم معلومات إضافية وأن يتخذ ما يراه مناسبا لتقريب وجهات النظر بما يساعد على إنجاح المصالحة.
( المادة الخامسة والعشرون)
جلسات المصالحة سرية، إلا إذا طلب طرفاها أن تكون علنية، ويعامل طرفا المصالحة على قدم المساواة وتهيأ لكل منهما الفرصة الكاملة والمتكافئة لعرض دعواه أو دفاعه.
(المادة السادسة والعشرون)
للمصلح عند الاقتضاء أن يقرر ندب خبير أو أكثر إذا رضى بذلك طرفا الصلح ويحدد في القرار مهمة الخبير وتكون تكاليف الخبرة على نفقة طرفي الصلح ما لم يتفقا على غير ذلك.
الباب السادس: إعلام المصالحة وتفسيره
(المادة السابعة والعشرون)
يصدر مكتب المصالحة إعلامًا حاويًا لخلاصة طلب المصالحة والجواب وما تم عليه الصلح، ويوقع ويختم عليه بختم المصلح، ويحال للتصديق عليه.
(المادة الثامنة والعشرون)
إعلام المصالحة الذي يكون التنفيذ بموجبه يجب أن يختم بالختم الرسمي بعد أن يذيل بالصيغة التنفيذية ولا يسلم إلا للطرف الذي له المصلحة في تنفيذه، ويجوز إعطاء نسخ من الإعلام لكل ذي مصلحة.
(المادة التاسعة والعشرون)
يجب على مكتب المصالحة رد الصلح إذا كان مخالفًا لأحكام الشريعة أو للأنظمة المرعية ويبين سبب الرد في الضبط وتعاد المعاملة للمحكمة المختصة.
(المادة الثلاثون)
إذا وقع في إعلام المصالحة غموض أو لبس جاز لطرفي الصلح أن يطلبا من مكتب المصالحة الذي صدر منه الإعلام تفسيره ويجب على مكتب المصالحة تفسير الغموض.
(المادة الحادية والثلاثون)
يلحق الإعلام الصادر بالتفسير على نسخة الإعلام الأصلية، ويوقعها من صادق على الإعلام، ويعـد التـفــسير متمـمًا للـصلح الأصلي ويسري عليه ما يسري على إعلام المصالحة.
الباب السابع: الاعتراض
(المادة الثانية والثلاثون
جميع الإعلامات الصادرة من مكاتب المصالحة مكتسبة القطعية بعد المصادقة عليها وغير خاضعة للاستئناف ويطبق في الاعتراض عليها ما ورد في نظام التنفيذ.
الباب الثامن: أحكام ختامية
(المادة الثالثة والثلاثون)
يعمل بالأحكام التي وردت في نظام المرافعات الشرعية، والإجراءات الجزائية، ونظام التنفيذ، ولم ينص عليها في هذه القواعد بالقدر الذي يتلاءم مع أحكامه وتتطلب المصلحة العمل به عند النظر في منازعات الصلح والفصل فيها.
(المادة الرابعة والثلاثون )
جميع طلبات المصالحة الناشئة عن إعلام المصالحة من اختصاص المحكمة المختصة بنظر الموضوع.
(المادة الخامسة والثلاثون)
تسري أحكام هذه القواعد اعتبارًا من صدورها.






الخدمة المدنية تدعو 6238 مواطنة للمطابقة للوظائف التعليمية

واس (الرياض)

دعت وزارة الخدمة المدنية 6238 مواطنة للمطابقة للوظائف التعليمية، بعد أن أنهت إجراءات المفاضلة الأولية بين 43926 متقدمة ومحدثة لبياناتها من مجتازات اختبار كفايات المعلمات البالغ عددهن 55029 متقدمة على 6954 وظيفة.

وأوضحت الوزارة أن هذه الدعوة للمطابقة لا تعني الترشيح الذي سيكون بعد التأكد من سلامة المعلومات وإجراء المفاضلة النهائية، ويكون التعيين بعد اجتياز المقابلة الشخصية واللياقة الصحية، وحددت الوزارة مواعيد المطابقة خلال الفترة من السابع حتى 13 شوال المقبل، ودعت الوزارة المتقدمات لمراجعة فروعها ومكاتبها حسب المواعيد المحددة لكل مدعوة وذلك حرصا منها على تقديم خدمة ذات جودة عالية من خلال الالتزام بالمواعيد المحددة.

وأشارت الوزارة إلى أن من لم تحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في مستنداتها التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة، ومن لم تراجع خلال فترة المطابقة سيعد ذلك عدولا منها عن رغبتها في التوظيف.

وطلبت الوزارة من المدعوات اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة للمطابقة: نسخة من الهوية الوطنية أو سجل الأسرة مع الأصل، وأصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضح بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج، وقرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة، وأصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منه، حال كون المتقدمة تحمل مؤهلا (غير تربوي) وأصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة مع نسخة منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصة.

وأوضحت الوزارة أنه تبقت (716) وظيفة لم تتمكن من الدعوة عليها لعدم توافق الرغبات المكانية للمتقدمات مع مقرات الوظائف المحددة من التربية والتعليم، وستعلن الوظائف المتبقية كمفاضلة مستقلة في وقت لاحق.

ولمعرفة أسماء المدعوات للمطابقة الدخول إلى موقع الوزارة الإلكتروني (http://www.mcs.gov.sa).






لأول مرة.. مبتعثو أمريكا ينالون تأميناً طبياً شاملاً داخل المملكة


أعلنت الملحقية الثقافية السعودية بأمريكا عن عقد اتفاقية شراكة بين شركة أتنا الدولية للتأمين وشركة التعاونية للتأمين داخل السعودية، يتم بموجبها منح جميع الطلاب المبتعثين ومرافقيهم إلى أمريكا بطاقة تأمين طبي من شركة التعاونية السعودية للتأمين الصحي داخل المملكة، على أن يبدأ التطبيق من بداية أغسطس الحالي، بحيث يشمل الطلاب السعوديين الموجودين حالياً داخل السعودية لقضاء إجازاتهم. وبذلك تصبح الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا قد أنجزت تأميناً طبياً شاملاً ومتميزاً على جميع طلابها داخل أمريكا وخارجها، ويعد ذلك إنجازاً غير مسبوق؛ نظراً لكون المستفيدين منه يتجاوز عددهم الـ90 ألف طالب مع مرافقيهم.

ودعت شركة التعاونية للتأمين الطبي جميع الطلاب المبتعثين إلى أمريكا، بضرورة الدخول والتسجيل عن طريق موقع الشركة الإلكتروني؛ لكي يتسنى لها إرسال بطاقات التأمين الخاصة بهم وبعوائلهم. يشار إلى أن شركة التأمين الأمريكية (أتنا)، والتي تتعاقد معها الملحقية الثقافية بأمريكا للتأمين الطبي للطلاب، هي من أرقى وأقوى شركات التأمين في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أعلنت الملحقية الثقافية عن بداية إجازة عيد الفطر المبارك لموظفيها يوم الأربعاء بتاريخ 7 أغسطس، ويستأنف الدوام الرسمي يوم الاثنين بتاريخ 12 أغسطس، وفي نفس الأوقات المعتادة للدوام. ووضعت الملحقية أرقاماً على موقعها الإلكتروني في حالة الطوارئ، أو في حالة القضايا والمطالبات المالية المستعجلة للطلاب.






عقوبات صارمة لموردي سترات النجاة المقلدة التي تتسبب في غرق الأطفال



طالبت المديرية العامة لحرس الحدود بفرض عقوبات رادعة بحق الموردين والبائعين لستر النجاة المقلدة والتي يستخدمها الأطفال في البحر وتتسبب في غرق الكثير منهم، كونها تفتقر لوسائل السلامة.

وأوضح رئيس قسم العمليات بحرس الحدود بقطاع الخبر العقيد خالد الشهري أن عدد الحالات التي تم إنقاذها خلال العام الجاري بلغ 231 حالة، فيما غرق 4 أشخاص ولم تتمكن قوات حرس الحدود من إنقاذهم.

وأشار حسب "عكاظ"، إلى أن سترات النجاة المقلدة هي السبب الرئيس لمعظم حالات الغرق، مبيناً أن سترات النجاة يجب أن تحتوي على مواصفات خاصة لعدم الغرق، وأن هناك سترات آمنة يتم بيعها في أماكن معروفة ومصرح باستخدامها.






أغلقتها 5 أيام وتستكمل إجراءات عرضها على هيئة تطبيق العقوبات
"التجارة" تحقق مع وكالة سيارات مخالفة وتتابع تعويض المتضررين

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 إشارة إلى ما تناقلته بعض الصحف من معلومات غير دقيقة، من أن وزارة التجارة أعادت فتح وكالة السيارات المخالفة بعد أن قدمت اعتذاراً، أوضحت الوزارة أن الموقع أغلق لمدة خمسة أيام، بعد رصد المخالفات في المركز المشار إليه، ومن ثم استكمال إجراءات التحقيق والتوثيق، وعلى أثر ذلك غرمت الشركة تحت لائحة الجزاءات والغرامات، كما تعهدت بحل مشاكل جميع المستهلكين المتضررين والالتزام بعدم تكرار المخالفة.

ومازالت الجهة المختصة في الوزارة تتابع إجراءات تعويض المتضررين لضمان استيفاء المستهلكين لحقوقهم، وأنه تم فتح المركز كي لا يتضرر المواطنون الذين لديهم سيارات في المركز التابع للوكالة.

وأكدت "التجارة" أن ملف القضية لم يغلق بعد، وأن الوزارة ما زالت تستكمل إجراءاتها للعرض على هيئة تطبيق العقوبات لمخالفات نظام الوكالات التجارية.

وأكدت "التجارة" تطبيقها للأمر السامي القاضي بضبط الأسواق وإيقاع العقوبات على المخالفين والتشهير بهم، وما نص عليه بأن مصلحة المواطن فوق كل اعتبار، وأنه لن يتم السماح بأي تراخٍ أو تساهل في هذا الشأن.






مصادرة نحو 5 آلاف علبة من بودرة حليب الأطفال "سيملاك غين" الملوثة بالبكتيريا



صادرت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع ميناء جدة الإسلامي 4 آلاف و989 علبة من بودرة حليب الأطفال "سيملاك غين بلس" الأحجام (400,900,1700 جم)، لتلوثها ببكتيريا "الكلوستريديوم بوتولينيوم".

وأوضح مدير مركز الإنذار المبكر بالهيئة الدكتور محمد الكنهل أن هناك شحنتين وصلتا إلى الميناء على دفعتين، مطمئناً المستهلكين بأن المضبوطات تم حجزها وإقفالها في مستودعات الميناء، تمهيداً لإتلافها.

وحذر الكنهل وفقاً لـ "عكاظ"، جميع القادمين من خارج المملكة من اصطحاب أي كميات من هذا الحليب للاستخدام الشخصي لأطفالهم، مشيراً إلى أنه تم التأكد من أن الأسواق الكبرى في المملكة والتي لها خط إنتاج لهذا المنتج لم تستورد أية شحنات.







تسجيل 345 قضية سحر وشعوذة في المحاكم العام الماضي.. منها 29% لسعوديين


بلغ عدد قضايا السحر والشعوذة التي نظرتها المحاكم في المملكة العام الماضي 345 قضية، منها 101 قضية ما نسبته 29% سجلت ضد سعوديين، فيما كان نصيب الأجانب منها 244 قضية ما نسبته 71% من إجمالي القضايا، معظمها لسودانيين ويمنيين.

واحتل السودانيون المرتبة الأولى بـ 43 قضية، تلاهم الإندونيسيون بـ 32 قضية، واليمنيون 28 قضية، والباكستانيون والهنود 20 قضية، فيما تم تسجيل خمس قضايا ضد إثيوبيين وفلبينيين، وفقاً لـ "الشرق" .






مواطن غيّر أرقام سيارته ليسجلها "ساهر" عليه وهو خارج المملكة
"مرور تبوك" يلغي مخالفة على مهندس ويكشف الجاني الحقيقي

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:

 أنهت الإدارة العامة للمرور، ممثلة في مرور مدينة تبوك، معاناة مهندس سعودي يسكن مكة المكرّمة، عقب أن ألغت قسيمة مخالفة علي سيارته الـ "يوكن" مقدار غرامتها 300 ريال، وكشف المخالف الحقيقي، والذي قام بتغيير بعض الأرقام على لوحة سيارته "اليوكن"، ليتم تسجيلها حسب نظام "ساهر" على سيارة المهندس، وكان خارج المملكة وقت المخالفة.

وتشير التفاصيل التي تابعتها "سبق" عندما نشرت بتاريخ 25 شعبان 1434، خبراً بعنوان "ساهر تبوك" يغرّم سيارة متوقفة في "مكة"، وصاحبها: هل ترد الشركة المشغلة اعتباري؟".

وكان مضمون القضية أن نظام "ساهر" سجّل مخالفة وغرامة 300 ريال، على سيارة مهندس سعودي في مدينة "تبوك"، في وقت كانت تقف فيه بمواقف العمل في مكة المكرّمة، في حين كان هو يستمتع مع عائلته بإجازته السنوية في "دبي".

وقال في حينها المهندس تركي السليماني لــ "سبق": "فُوجئت خلال تمتعي بإجازتي السنوية بمدينة دبي مع عائلتي، بتلقي رسالة نصية على الجوّال تفيد بوجود مخالفة على سيارة الـ (يوكن) الخاصّة بي والمتوقفة منذ أكثر من شهرين؛ تفيد أن مكان المخالفة بمدينة تبوك، وكانت محدّدة الوقت والتاريخ، بينما أنا في دبي وسيارتي متوقفة بمكة".

وأضاف: "أنا ما زلت بدبي وقت تحرير وإرسال المخالفة على جوّالي، وللعلم أن مفاتيح الـ (يوكن) مسروقة وعليها بلاغٌ بالشرطة".

وقال "السليماني": "طلبت من الزملاء عندما وصلتني الرسالة تصوير الـ (يوكن) وهل تحركت من مكانها أم لا؟ في موقفٍ مذهلٍ بالفعل لهذا النظام".

وتساءل: "هل يكون من المعقول ألا يتم مطابقة بيانات الـ (يوكن) مع اللوحات والصورة الملتقطة أم أن "ساهر" يعتمد على أرقام اللوحات فقط، بخلاف ما تم الإعلان عنه من وزارة الداخلية والمتمثلة في مراجعة وتدقيق ومعالجة الصور والبيانات قبل إرسال المخالفات برسائل نصية؟!".

وقال: "أصبت بفزع مع عائلتي بسبب هذه الرسالة، وكنت أتوقع أن السيارة سُرقت مثلاً".

وأضاف: "بعد عودتي والاستفسار طلب مني السفر لتبوك ومعرفة التفاصيل والاعتراض على المخالفة". واستدرك: "السفر لتبوك سوف يكلفني أكثر من قيمة القسيمة".

وتساءل: "كيف الحل في هذا النظام، ومن المخطئ الذي سجّل المخالفة على سيارتي؟ وهل يعاقب على الخطأ أم لا؟ وهل هناك رد اعتبار لي من الشركة المشغلة لهذا النظام، إذا أثبت عدم سفري لتبوك ومخالفتي؟".

وعلمت "سبق" أنه تم إبلاغ المهندس تركي السليماني، بأن إدارة مرور تبوك ألغت المخالفة التي سُجلت علي سيارته، وكشف التفاصيل التي عليها سجلت المخالفة، حيث مواطن في مدينة تبوك، ولديه سيارة "يوكن" نفس المواصفات والموديل، قام بتغيير في لوحة سيارته، وحوّل أرقامها، الرقم "3" إلى رقم "1" ورقم "1" إلى رقم "3" من خلال بعض التقنيات لتغيير اللوحات، وأحيلت المخالفة إلى الجاني في تبوك بعد مراجعة كاميرات التصوير، والرفع باسمه ضمن المطلوبين في قضية "تزوير وتحايل"، وجارٍ القبض عليه لتضرُّر مواطنٍ من هذا العمل والتحايل.






200 فعالية ستنطلق من 38 موقعاً موجهة للأفراد والأسر
"السياحة والآثار": احتفالات كبيرة تشهدها "جدة" خلال العيد

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:

 أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة أن محافظة جدة تشهد في كل عام احتفالات كبيرة ومتعددة بمناسبة عيد الفطر، على نحو يختلف عن بقية الأعوام السابقة، وذلك من خلال سلسلة من البرامج الترفيهية والثقافية لجميع شرائح المجتمع من العائلات والأطفال والشباب، ضمن فعاليات أسند تنظيمها إلى عدد من الجهات المتخصصة، ومن القطاع الخاص ومنظمي الفعاليات، بتشجيع من أمير المنطقة الأمير خالد الفيصل، ومحافظ جدة، ورئيس مجلس التنمية، وبمساندة من أمانة جدة، والغرفة التجارية بجدة، وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة.

وأوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري أن فعاليات عيد الفطر السعيد في عروس البحر الأحمر يطغى عليها في كل عام الجانب الثقافي والموروث الشعبي في برنامجها الاحتفالي السنوي، وذلك من خلال تنظيمها لعدد من الفعاليات الترفيهية والمسرحية، والتي تشتمل على ألعاب الفنون الشعبية، والمسابقات الترفيهية للأطفال، وتقديم عدد من الشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال، بالإضافة إلى تقديم فقرات منوعة يقدمها "المهرجون".

وستنطلق 200 فعالية متنوعة من 38 موقعاً، طوال أيام العيد، وستقام في مختلف أرجاء مدينة جدة، وتتوجه هذه الفعاليات للأفراد والأسر من أهالي جدة، وكذلك الزوار من جميع أنحاء المملكة والدول المجاورة.

وقال "العمري" إن أمانة جدة نجحت وبامتياز في تهيئة الكورنيش، وتهيئة مواقع الاحتفالات، حيث لمسنا وشاهدنا ما تقوم به الإدارات المختصة بالأمانة بوضع خطة مكثفة لأعمال النظافة والصيانة لجميع شوارع وأحياء المدينة، والعمل على تهيئة المواقع التي ستقام عليها فعاليات البرامج الاحتفالية، حرصاً على راحة المواطن والمقيم، وتكتسي أعمدة الإنارة والنخيل بالألوان بالاتجاهين في العديد من الشوارع الرئيسية في جدة، والتي تستمر حتى نهاية أيام عيد الفطر السعيد.

وتابع "العمري": على المستوى الاجتماعي فعندما نتحدث عن عيد الفطر السعيد لابد أن نبدأ من المنطقة التاريخية التي تحتفظ بمكانتها في نفوس قاطني عروس البحر الأحمر ومن يزورها، حيث تخلع المنطقة التاريخية حلتها الرمضانية في مساء آخر أيامه، والتي طالما سحرت سكان جدة على مدى ساعات الليل والنهار خلال الشهر الفضيل، وتجذبهم إليها في ليالي رمضان، وذلك لارتداء حلة العيد السعيد هذه الأيام من خلال براحات المنطقة التاريخية التي تحتض وسائل الترفيه البدائية "المراجيح"، التي يشرف على نصبها أهالي هذه المنطقة الذين يربطهم بها الحنين إلى الماضي والتمسك بعاداته وتقاليده.

وتقف هذه البراحات مثل براحة المظلوم وبراحة العيدروس وبراحة الشام، وغيرها من البراحات المعروفة قديماً، شاهدة على أفراح الآباء الذين كانوا يتسابقون فيها على الألعاب الشعبية، والأهازيج والجُمَل الغنائية، وتشهد حركة دؤوباً منذ صباح أول يوم في العيد وحتى منتصف الليل من الأسر التي تعيش فرحة هذه الأيام.

وأضاف "العمري": خلال أيام العيد السعيد تستمر حالة العشق بين كورنيش جدة ومرتاديه، ففي النهار والليل يتوجه أهالي جدة لكورنيش جدة الساحر، وذلك لحضور الفعاليات أو مشاهدة العروض النارية، التي تعد خصيصاً للعيد.

ويشهد كورنيش جدة خلال أيام العيد إقبالاً شديداً من أبناء المحافظة والزوار القادمين من مراكز ومحافظات منطقة مكة المكرمة، حيث يفضلون قضاء جزء من ساعات النهار والليل للاستمتاع بالبحر والسباحة ومتابعة الفعاليات الشعبية والفولكلورية، التي تحرص أمانة جدة على إقامتها في كل عام على شواطئ العروس.





40 ألف ريال إيجار فيلا بمنتجعات جدة في العيد
100% نسبة الإشغال .. وقائمة الانتظار “فل”


هتان ابو عظمة - جدة
الثلاثاء 06/08/2013

ضربت أسعار تأجير الشاليهات في مدينة جدة رقماً قياسياً غير مسبوق،مع وصول سعر إيجار الفيلا في عيدالفطر المبارك إلى 40 ألف ريال لـ 6 أيام العيد، في حين وصل سعر تأجير الغرفة الواحدة في منتجعات النجوم الخمسة إلى 16 ألفا لـ 6 أيام كذلك، مقسمة إلى 3 أيام الأولى بمبلغ 10 الآف ريال، و 3 أيام الأخيرة بمبلغ 6 الآف ريال،، أما شاليهات الأربع نجوم فقد وصل سعر الفيلا فيه إلى 35 ألف ريال، و سعر الغرفة الواحدة 8 الاف ريال للأيام الأولى و 4500 الآف ريال للأيام الأخيرة، ومع هذه الأسعار المبالغ فيها إلا أن «المدينة» اكتشفت خلال جولتها على شاليهات جدة الـ 23 منتجعا، محجوزة عن آخرها و لا مكان فيها و أن الحجوزات تم إغلاقها من قبل المستثمرين لتلك الشاليهات منذ الأسبوع الأول من شهر رمضان، الأمر الذي تحرك معه «سماسرة الشاليهات» و تأجيرها من الباطن للراغبين في الحصول على شاليه بعد حجزها عن آخرها . 
قال قاسم محمد قاسم « موظف استقبال أحد الشاليهات « : تبدأ حركة التأجير منذ بداية الإجازة الصيفية و حتى بداية شهر رمضان المبارك و تتوقف تماماً في الشهر الكريم، و جميع الزائرين للاستقبال هو بغرض مشاهدة الغرف و الحجز لعيد الفطر و يتم التأجير و الحصول على عربون من المستأجر مع وعد بدفع كامل المبلغ قبل تاريخ 25 رمضان و الا فإنه سيتم تأجيرها لعائلة أخرى و بعد إنتهاء الوحدات تجد مستأجرين يطلبون شاليهات و يستميتون في سبيل الحصول على شاليه و لو غرفة واحدة و هنا لا أستطيع التدخل و كل ما أستطيع الوعد به ضع رقمك هاتفك و ستدخل في قائمة الانتظار و لو انسحب أحد المستأجرين ستكون أنت في الأولوية .
أما «موظف الاستقبال» محمد أمين فيقول: ربكة التأجير تحصل كل عام في بداية رمضان و تستمر حتى إنتهاء عيد الفطر المبارك و لا تتوقف الربكة مع الإنتهاء من تأجير آخر وحدة في المنتجع بل تستمر في تحصيل مبالغ الإيجار، و الغاء حجوازت و إسقاط أسماء من قائمة الانتظار واعادة أموال، و غيرها من الأمور الخاصة بالحجوزات.
ومن جهته أوضح الخبير السياحي أمجد الحكمي، انه طوال شهر رمضان يكون دخل هذه الشاليهات ضعيفاً خاصة و أن الناس يفضلون قضاء رمضان في منازلهم و لا يفضلونه خارجاً و عند إنتهاء شهر رمضان يرغب المستثمرون بتعويض ما ضاع منهم في رمضان خاصة و أن هناك إلتزامات مالية يجب الوفاء بها من إيجار و فواتير و صيانة دورية و رواتب للعمالة، لهذا يقومون برفع الأسعار في العيد مع رغبة الناس بالاستمتاع بأجواء البحر، منوهاً أنه مع ارتفاع الأسعار الا أن نسبة الاشغال تكون 100% في عيد الفطر .

التأجير من الباطن 
قال المواطن «ع.القحطاني» : لم أجد شاليها أستطيع استئجاره أنا و عائلتي في عيد الفطر و حاولت باستماتة و أخيراً ضاعت جهودي سدى و عند خروجي من إدارة المنتجع ناداني وافد من جنسية عربية، و قال لي هل تريد شاليها من غرفة واحد قلت نعم قال أستطيع توفير ذلك لك مقابل زيادة في الإيجار بمبلغ 1500 ريال، و استفسرت عن الطريقة قال، أنا قمت باستئجار شاليه في المنتجع و أرغب في تأجيره من الباطن لأستفيد من هذا المبلغ، و عند الإتفاق سأضع اسمك كمفوض بالسكن بأوراق رسمية من قبل إدارة المنتجع على أن تقوم بتسليمهم «كرت العائلة» لتسجيله بصفة رسمية .

إحصائيات
علما ان عدد المنتجعات السياحية في جدة 23 حسب موقع أمانة محافظة جدة على شبكة الإنترنت.





جولات تفتيشية وفرض غرامات على من يبيعونها
"مدني مكة" يُحذّر من مخاطر الألعاب النارية على الأطفال

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
حذّرت إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة من أخطار الألعاب النارية والمفرقعات وظاهرة انتشارها وبيعها، مشيرة إلى ما تسببه هذه الألعاب من إزعاج.

وقالت إدارة الدفاع المدني: "الألعاب النارية قد تؤدي إلى حدوث إصابات خطيرة تصل بالإنسان إلى حد الوفاة؛ لأن بعضها يحوي كميات من المواد سريعة الاشتعال".

وقال الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد صالح العلياني لـ"سبق": "هناك دوريات للدفاع المدني تنفذ جولات تستهدف المحلات للتأكد من عدم وجود باعة يروجون لها؛ لأن خطر هذه الألعاب النارية يقع في الغالب على الأطفال".

وأضاف: "الأطفال قد يتعرضون لإصابات خطيرة بسبب الألعاب النارية، وقد يفقد الطفل بسببها أحد أعضائه أو حاسة من حواسه كالإبصار، كما أنها قد تتسبب في حدوث حرائق".

وأردف "العلياني": "في حالة القبض على من يبيعون الألعاب النارية، يكون الإجراء الأول هو إتلافها ثم تطبيق العقوبات على مروجيها".

وقال الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان: "هناك تنسيق مشترك مع الدفاع المدني والدوريات الأمنية بهذا الخصوص، وفي حال تلقي بلاغ بوجود من يبيع هذه الألعاب النارية، يتم التوجه فوراً إلى المكان وتوقيف البائع واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه".





إمارة مكة ترصد جهات حكومية لم تلتزم بقرار منع التدخين




تواصل – مكة المكرمة:

أعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة رصدها تهاون عدد من الجهات الحكومية، في تجاوبها مع قرار وزارة الداخلية الذي يقضي بمنع التدخين داخل تلك المرافق الحكومية.

يأتي ذلك في إطار خطاب وجهته الإمارة إلى أكثر من ٧٠ جهة حكومية شددت فيه على التقيد بأوامر منع التدخين في جميع المرافق الحكومية والخاصة.

كما أفادت في خطابها بأن معلومات وردت لها تكشف عن أن كثيراً من المرافق الحكومية والمؤسسات العامة والأماكن المغلقة والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية غير المكشوفة، لم تتجاوب مع التوجيهات ولم تلتزم بتعميم منع التدخين.

إضافة إلى ذلك طالبت الإمارة وفقًا لما أوردته "الحياة" بالتقيد بالتعليمات الصادرة، والتي تقتضي منع التدخين في جميع مكاتب الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة، إضافة إلى الأماكن المغلقة والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية المغلقة والأماكن المزدحمة.





مدير جامعة طيبة: خطاب "ديوان المراقبة" عن وجود مخالفات صحيح.. ومن قام بتسريبه "خائن للأمانة"


أكد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع صحة خطاب ديوان المراقبة العامة الذي تم تسريبه والذي يشير لوجود عددٍ من المخالفات بالجامعة، واصفاً عبر حسابه بـ "تويتر" من قام بتسريب الخطاب بأنه شخص "خائن للأمانة وهدفه الإثارة والبلبلة".

وكان تقرير لديوان المراقبة العامة حول أداء الجامعة في مجال القوى البشرية خلال شهر رجب الماضي، قد أظهر وجود مخالفات تمثلت في صرف بدلات تقدر بأكثر من 10 ملايين ريال لأعضاء هيئة التدريس غير السعوديين بالجامعة تحت مسمى "بدل زيادة إضافية"، وهو ما يعد مخالفة للأنظمة والتعليمات.

كما رصد التقرير وجود مخالفات أخرى تمثلت في وجود 664 وظيفة شاغرة بالجامعة، وأن حوالي نصف أعضاء هيئة التدريس بالجامعة (48%) من غير السعوديين، بجانب وجود 41 موظفاً وافداً على بند التعليم الموازي على رأس وظائف يمكن شغلها بسعوديين، وفقاً لـ "عكاظ".

من جانبه، طالب الديوان من جامعة طيبة بضرورة معالجة تلك الملاحظات، وفق الأنظمة والتعليمات ذات الصلة وإفادة الديوان بما يتم في هذا الشأن.






القصيم.. فاعل خير ينقذ مصرياً قبل أيام من تنفيذ حكم "القصاص" بحقه



الثلاثاء, ۲۸ رمضان ۱٤۳٤
– القصيم:

أنقذ فاعل خير في منطقة القصيم أمس مقيماً مصرياً من حد السيف بإكمال مبلغ الدية قبل أيام من تنفيذ حكم القصاص.

وكشف الداعية والمستشار في لجنة "تراحم" لرعاية السجناء وأسرهم في القصيم محمد الغضية عن تبرع أحد التجار في منطقة القصيم ببقية مبلغ الدية الذي كان مطالباً بها المقيم المصري جهاد أحمد لإنقاذ رقبته من القصاص.

يأتي ذلك قبل 10 أيام فقط على موعد انتهاء المهلة المحددة من المحكمة وقبل بها ذوو القتيل بعد مكوثه في السجن قرابة ثلاثة أعوام. حسب "الحياة".





انفجار إطار طائرة "الخطوط السعودية" أثناء هبوطها بالمدينة المنورة



الاثنين, ۲۷ رمضان ۱٤۳٤
 المدينة المنورة:

تعرض أحد إطارات طائرة تابعة للخطوط الجوية السعودية للانفجار أثناء هبوطها في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة مساء اليوم الاثنين.

وأوضحت مصادر أن الطائرة من نوع "امبراير" وتعرض أحد إطاراتها للانفجار، وتمكن قائد الطائرة من إيقافها بسلام دون أن تقع إصابات بشرية بين الركاب المسافرين على متن الرحلة رقم (1452) القادمة من جدة.





بالفيديو والصور.. السيول تجرف السيارات في محايل عسير



الثلاثاء, ۲۸ رمضان ۱٤۳٤
 – محايل:

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على محايل عسير يوم أمس في انجراف عدد كبير من السيارات!

وتوضح مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي جريان السيول وهي تجرف السيارات جراء اندفاعها الشديد.

إلى ذلك أوضح الدفاع المدني عدم تسجيل حالات وفاة نتيجة للأمطار، مشيرا إلى أن الأضرار قد اقتصرت على توقف السير في عدد كبير من الطرقات جرّاء تدفق المياه الهادر.
فيديو






ساهر: الكاميرات المتنقلة أجدى وأكثر دخلاً من الثابتة
اشتكت من عدم قدرتها على السيطرة على استخدام عابري الطرق لـ"الفليشر"
الاثنين 27 رمضان 1434هـ - 5 أغسطس 2013م


كشفت الشركة المشغلة لنظام "ساهر" لرصد المخالفات المرورية في السعودية، أن التوسع في أنظمة الكاميرات المتنقلة لرصد المخالفات على الطرق، أجدى من الكاميرات الثابتة، وأكثر "دخلا"، خصوصاً أن كلفة الكاميرات المتنقلة أقل من الثابتة وفق ما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية.

وبحسب تقرير حديث للشركة لا يزال يخضع للنقاش قبل رفعه إلى المرور، فإن الكاميرات الثابتة تتطلب صيانة دورية، إضافة إلى أن الشركة عاجزة عن السيطرة على استخدام عابري الطرق لوسائل التنبيه من وجود الكاميرات الثابتة، مقترحة التوسع في نظام "الكاميرات المتنقلة" والمضي في تركيب الكاميرات الثابتة في التقاطعات التي توجد بها إشارات مرورية، شريطة أن يلتزم المرور بإلغاء العدادات الرقمية فيها.

وأوضح التقرير أن الكاميرات الثابتة التي تم تركيبها في الطرق السريعة سجلت "دخلا أقل" خلال الأشهر الستة الماضية، مقارنة بالكاميرات المتحركة التي يتم تغيير مواقعها يوميا عبر نقلها إلى عدة نقاط في ذات الطريق.
لم تسجل أي مخالفة طيلة 3 أيام

واشتكت شركة "ساهر" من عدم قدرتها على السيطرة على استخدام عابري الطرق لإشارات التنبيه "الفليشر" قرب الكاميرات الثابتة، التي وصفت بعضها بأنها لم تسجل أي مخالفة طيلة 3 أيام متتالية، عازية ذلك لعدة أسباب، منها معرفة عابري الطرق بوجود هذه الكاميرات، واستخدام آخرين وسائل التنبيه للإبلاغ بوجود الكاميرات، إضافة إلى زحام بعض الطرقات، بحيث لا تسمح كواقع الزحام بالسرعة، مما يترتب عليه عدم جدوى هذه الكاميرات.

وأضافت المصادر أن التقرير تضمن مقترح التوسع في نشر الكاميرات المتحركة، بحيث يسهل نقلها من مكان لآخر متى ما دعت الحاجة، وخاصة في أوقات الذروة التي تشهد فيها بعض الطرق ازدحاما يجعل من هذه الكاميرات غير ذات جدوى، وتغيير مواقع الكاميرات في حال معرفة مواقعها.






عصابة أردنية تطالب مبتعث سعودي بدفع 100 ألف ريال لإعادة سيارته




الثلاثاء, ۲۸ رمضان ۱٤۳٤ - عمّان:

طالبت عصابة أردنية طالب سعودي مبتعث يدرس بكلية الهندسة بجامعة مؤتة بمحافظة الكرك الأردنية، بدفع فدية قدرها 100 ألف ريال، لإعادة سيارته المسروقة وجواز سفره وأوراقه الثبوتية الخاصة.

وأكد الطالب عبدالله مشحن البلوي أن العصابة اتصلت عليه وطلبت منه دفع فديه مبلغ 20 ألف دينار أردني ما يعادل 100 ألف ريال وذلك من أجل إعادة سيارته التي قامت العصابة بسرقتها من أمام منزله في الكرك منذ منتصف شهر رمضان المبارك، حسبما أوردت صحيفة الرياض.

وأضاف "البلوي" أنه بعد مراجعة المركز الأمني الأردني بالكرك وإبلاغهم بما حصل، داهم رجال الأمن سارقي السيارة وألقوا القبض على أحد المتهمين في منطقة برية قريبة من الكرك، مشيراً إلى أنه لم يحصل على سيارته حتى الآن.





خالد الفيصل يرعى مباراة «السوبر» بين الاتحاد والفتح

المدينة - جدة
الثلاثاء 06/08/2013

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مباراة بطولة السوبر التي ستقام بمشيئة الله تعالى يوم السبت 10/ 10/ 1434 هـ الموافق 17/ 8/ 2013م بين بطل دوري زين فريق الفتح وبطل مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال فريق الاتحاد، وذلك على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في مكة المكرمة.
وبهذه المناسبة، رحب أحمد عيد رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم باسمه وباسم أعضاء مجلس الإدارة ومنسوبي الاتحاد وأسرة كرة القدم السعودية بصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مثمنًا الدعم اللا محدود والاهتمام الذي تجده رياضة كرة القدم والاتحاد العربي السعودي لكرة القدم من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز حفظهم الله.
كذلك ثمن رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الدعم والاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية باتحاد كرة القدم.
وتمنى أحمد عيد التوفيق للفريقين وأن تظهر المباراة بالصورة المشرفة للكرة السعودية.






الاتحاد السعودي يقدم «عيدية» للأندية بـ 30 مليون ريال

 
 قالت مصادر مطلعة أنه تقرر استلام الاتحاد السعودي للدفعة المستحقة الخاصة بنهاية الموسم الماضي من عوائد النقل التليفزيوني وتقدر بقرابة «30 مليون ريال» بعد تحويلها من قبل وزارة المالية إلى وزارة الإعلام ومن ثم لاتحاد القدم الذي سيقوم بدوره كاتحاد معني بكرة القدم بتوزيعها على الأندية حسب المخصص لكل نادٍ.
من جهة أخرى وبحسب صحيفة الشرق أكدت مصادر بأنه سيتم بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك وبداية الدوام الرسمي حفل لتدشين شركة عبداللطيف جميل الراعية للدوري في الموسم القادم مع هيئة دوري المحترفين ويتقرر أثناء الحفل توزيع مقدم الدفعات الأولية على الأندية.
كما قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم في مخاطبة شركة عبداللطيف جميل من أجل رعاية الحكام بعد انتهاء العقد السابق المقدم من الشركة، وفي انتظار الرد النهائي بعد فترة إجازة عيد الفطر المبارك.
وفي شأن آخر قررت رابطة دوري المحترفين عقد ورشة عمل للإعلاميين في مدينة الرياض قبل انطلاق بدء دوري جميل للمحترفين، وذلك من أجل التنظيمات الإعلامية الجديدة للموسم القادم.
من جهة أخرى، في بادرة غير مسبوقة للجماهير الرياضية قررت شركة عبداللطيف جميل الراعية للدوري في المواسم القادمة تقديم سيارة في أثناء المباريات للجماهير الحاضرة عن طريق السحب برقم التذكرة.
كما كشفت مصادر بحسب صحيفة «الشرق» أن السيارات المقدمة من الشركة الراعية لن تكون حاضرة في المباريات الجماهيرية، بل في المباريات الأقل جماهيرية، وذلك من أجل دعم كل الأندية وتحفيز الجماهير ليعطي حضوراً ورونقاً ممتازاً في مختلف المباريات.






قال "المحكمة العليا أرادت الاحتياط بسبب ما يُثار عن حجم الهلال"
الخثلان لـ "سبق": أتوقع العيد الخميس ورؤية هلال شوال الليلة بعيدة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكّد عضو هيئة كِبار العلماء الشيخ الدكتور سعد الخثلان، أن احتمالية رؤية هلال شوال الليلة بعيدة جداً؛ متوقعاً أن يكون الخميس أول أيام عيد الفطر المبارك.

وقال الخثلان لـ "سبق": "هلال شهر رمضان دخل بطريقة شرعية، إذ لم تثبت رؤية هلال رمضان ليلة الثلاثاء فأتممنا شعبان ثلاثين يوماً، واتفق ذلك مع المعايير الفلكية التي تؤكّد أن بداية شهر رمضان يوم الأربعاء، ولذلك اتفق معظم دول العالم اﻹسلامي على بداية شهر رمضان اﻷربعاء".

وأضاف "ولما رأى بعض الناس كبر حجم الهلال أول الشهر وصغر حجمه آخر الشهر تشكّكوا في دخول الشهر، وهذا لا مبرر له، فإن حجم الهلال ليس له اعتبارٌ شرعاً والنبي - صلى الله عليه وسلم – يقول: "فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين"، ولذا فاحتمالية رؤية هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء بعيدة جداً؛ لأن الهلال وقت غروب الشمس لم يُولد! ثم إن القمر يغرب قبل الشمس بما لا يقل عن نصف ساعة في جميع مناطق المملكة".

وأكمل الخثلان قائلاً "ربما أن المحكمة العليا أرادت الاحتياط بسبب ما يثيره بعض العامة عن حجم الهلال، على أن المحكمة العليا منذ أن تسلّمت ملف الأهلة عام 1430 لم يسبق -ولو لمرة واحدة - أن أثبتت دخول شهر والقمر قد غرب قبل الشمس فلكياً.. نسأل الله مزيداً من التوفيق لمعالي رئيس وأعضاء المحكمة".

وقال "عندما نذكر بعض الحسابات الفلكية فليس معنى ذلك الاعتماد على الحساب دون الرؤية، فهذه المسألة محسومة بقول النبي صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) وإنما المقصود الاستعانة بعلم الفلك في ضبط الرؤية؛ ﻷن من شروط صحة الشهادة عند جميع الفقهاء أن تنفك الشهادة عمّا يكذبها، وليس بصحيح طرح علم الفلك بالكلية وعدم الاستعانة به في ضبط الرؤية، فإنه علم قائم له أصوله وتخصصاته في الجامعات، ووصلت المركبات الفضائية إلى كوكب المريخ وهو يبعد عن اﻷرض أكثر من 500 مليون كيلو متر!!، وهذا يبين مدى التقدم الكبير لهذه العلوم".

واختتم الخثلان حديثه بالقول "الحاصل أن احتمالية رؤية هلال شوال بعيدة جداً، والمتوقع أن يكون العيد يوم الخميس".





السديس: ختم القرآن بالمسجد الحرام مساء اليوم

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
الثلاثاء 06/08/2013

يختم المسلمون مساء اليوم القرآن الكريم بالمسجد الحرام، عقب صلاة التراويح، وسيقوم بالختمة القرآنية الشيخ عبد الرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وذلك حسب ما هو مقرر له في الجدول، الذي أعدته الرئاسة منذ بداية شهر رمضان المبارك. من جهته، قال الشيخ عبدالرحمن السديس إن «ختم القرآن الكريم سيكون مساء اليوم في زمنه وموعده، كما تم تقريره سابقاً من قبل الرئاسة». وأضاف رداً على سؤال لـ»المدينة» حول كيف يكون الحال لو ثبت دخول هلال شهر شوال قبل صلاة التراويح؟» أجاب بأن «الأمر سيسير حسب ما هو مقرر». وكانت عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، تناقلت البيان الصادر عن تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء، وإن لم يرَ فيتم تحري رؤيته مساء يوم الأربعاء. يذكر أن الشيخ الدكتور صالح بن حميد سيلقي خطبة العيد كما سيؤم المصلين أيضاً في الصلاة بالمسجد الحرام.





بالفيديو .. زحام هائل أثناء طواف المعتمرين ليلة 27 رمضان

حواس العايد- سبق:
أظهر مقطع فيديو متداول على شبكة الإنترنت مدى الزحام الهائل الذي شهده طواف المعتمرين ليلة 27 رمضان الجاري في الحرم المكي الشريف.

وشكا معتمرون - عبر "سبق" - من شدة الزحام، خاصةً في صحن الطواف، على خلفية توسعته والمشاريع القائمة في الحرم.
فيديو






ضبطت 13 حالة تزوير للهوية الوطنية خلال رمضان وأحالتهم للجهات الأمنية
إدارة الحرم المكي تقدم 12 ألف عربة لخدمة المعتمرين والزوار

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرمة:
تعمل أكثر من 12 ألف عربة بالمسجد الحرام في خدمة المعتمرين وزوار بيت الله الحرام في شهر رمضان المبارك لهذا العام، من خلال خطة منظمة وضعتها إدارة العربات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، التي يعمل بها 232 موظفاً، منهم 79 موظفاً رسمياً، و153 موظفاً مؤقتاً.

وقال مدير إدارة العربات مصلح بن منير المحمادي لـ"سبق" إنه يشترط لمن يرغب في الالتحاق بالعمل في العربات أن يتجاوز لجنة القبول التي تشترط عليه إحضار الكشف الطبي الذي يثبت أنه لائق طبياً، بالإضافة إلى مشهد من إدارة البصمات بشرطة العاصمة يثبت خلو سجله من أي قضايا سابقة، وبعد قبول المواطن للعمل يشترط عليه أن يرتدي الزي السعودي، بالإضافة إلى لبس السديري، ويمنع إطالة الشعر أو لبس البنطال، سواء اللبس الرياضي أو غيره، وذلك من أجل أن يكون مظهره لائقاً بالعمل في المكان المقدس، وهو بيت الله الحرام.

وأشار "المحمادي" إلى أن العربات في الحرم أربعة أنواع، وهي العربات المرخص لها، وعربات الأجرة "الأهالي"، وعربات شباب مكة، والعربات الكهربائية التي يتم تأجيرها للزائر أو المعتمر بقيمة 60 ريالاً للساعة الواحدة، وتقوم إدارة العربات بتأمين عربات مجاناً للمعتمرين الذين تتعطل عرباتهم الخاصة، أو يلحقها ضرر داخل الحرم، يكمل من خلالها عمرته.

وقال مساعد مدير العربات منسي الخديدي إن موظف العربات عند مداخل جسر الطواف يقوم بعمل باركود لاصق على كل عربة تدخل للجسر، بحيث لا يسمح للعربة بالبقاء في الطواف أو السعي أكثر من ثلاث ساعات، ويوجد عند مخارج الطواف والسعي نقاط فرز تقوم بالتأكد من نظامية العاملين بالعربات.

وكشف "الخديدي" أنه خلال شهر رمضان المبارك تم كشف 4556 مخالفاً، منهم 637 مواطناً سعودياً، و170 امرأة تعمل في دفع العربات دون تصاريح وبطريقة مخالفة، و102 محرم، حيث يتضح بعد القبض عليهم أنهم يرتدون ملابس داخلية من تحت الإحرام وأنهم قاموا بلبس الإحرام من أجل التمويه على المرافقين للعربات.

كما كشف وكيل الإدارة الميداني سعيد الغامدي أن لجنة مراقبة العربات تقوم باستخدام تقنية حديثة هي وضع باركود على تصريح كل من يعمل بدفع العربات، حيث تتم قراءته من اللجنة عند نقاط الفرز أثناء الخروج من الطواف أو السعي للتأكد من نظامية التصريح، مما ساعد في ضبط 13 حالة تزوير للهوية الوطنية خلال شهر رمضان المبارك، حيث اتضح بعد التحقيق معهم أنهم يحملون هويات وطنية سعودية مزورة.

وأكد "الغامدي" أن جميع الحالات تم التعامل معها وفق الأنظمة، وإحالتها للبحث الجنائي بعد تسجيل اعترافاتهم لدى إدارات العربات رسمياً، بالإضافة إلى الشكوك في 27 حالة أخرى لم يراجع أصحابها إدارة العربات للتأكد من صحة تلك التصاريح التي يحملونها بعد أن فضلوا الهرب من العمل.

وكرمت قيادة قوة دعم العاصمة المقدسة، مساء أمس، ثلاثة من منسوبي إدارة العربات بالمسجد الحرام، وهم مدير العربات مصلح المحمادي، ومنسي الخديدي، وسعيد الغامدي، لإبداعاتهم في الثلاث السنوات السابقة، حينما كانوا يعملون في الساحات قبل انتقالهم لإدارة العربات التي عملوا على تطويرها هذا العام، بما يتفق مع خطط وأنظمة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، ولتعاونهم مع الجهات الأمنية في إنجاح تنظيم الزوار والمعتمرين ببيت الله الحرام.






20 فرقة مرورية نظمت الدخول والخروج وسط رضا من المصلين
بالصور.. الآلاف يتحرون ليلة القدر بمسجد الأميرة لطيفة في الرياض

عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
شهدت صلاة التهجد ليلة أمس، حيث يتحرى الناس أن تكون ليلة القدر، كثافة عالية من المصلين في جامع الأميرة لطيفة بنت سلطان بن عبدالعزيز خلف الشيخ ناصر بن علي القطامي.

واكتظّ المسجد بالآلاف من المصلين والمصليات، وأشرفت 20 فرقة مرورية على تنظيم الدخول والخروج والوقوف، لعدم تعطيل حركة سير طريق التخصصي، كونه يعد من أهم الطرق في مدينة الرياض ولقي التنظيم استجابة ورضا من المصلين، حيث تم تفويج هذه الأعداد الغفيرة بعد الصلاة بيسر وسهولة.

ولقي التنظيم والترتيب رواجاً واسعاً في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث أثنى المصلون بعد الصلاة على تنظيم المصليات النسائية والفرش الخارجي وطريقة إغلاق الطرق وفتح طرق أخرى لعدم اختلال حركة السير داخل الحي وحضور سيارات الدفاع المدني والإسعاف وتكاتف جهود الدوائر الحكومية الخدمية لراحة المصلين.








سعوديات يستغلن صلاة التراويح للبحث عن عريس العيد!

صورة تعبيرية

صلاة التراويح من العبادات الرمضانية التي يحرص الجميع على أدائها، إلا أن هناك عدداً من السعوديات يستغلن صلاة التراويح لعرض بناتهن أمام الأخريات علها تحظى بالعريس المناسب وتنعم بزيجة سعيدة في العيد. وانتشرت ظاهرة الخطّابات خلال صلاة التراويح بغرض عرض بضاعتهن من صور للعرسان على الموجودات، وباتت فرصة لكل من ترغب في الزواج للذهاب إلى صلاة التراويح!
وعبرت “الحاجة سلوى” قائلة: “المسجد من الأماكن الطاهرة، وأعتقد أن الزيجة التي تنشأ من علاقة طيبة بين أسرتين في مسجد ستكون مباركة بإذن الله، ولا ضرر في سعي الأم للبحث عن عريس لابنتها، أو سعي أم الشاب للبحث عن عروس في المسجد، تلتزم بأداء الصلوات، فيا لها من زيجة هنيئة”.
وتذكرت “أم عبد الرحمن” زواج ابنها قبل سنتين بعد تعارفها لمدة شهر كامل على أم زوجته في رمضان، وقالت “بعدها وفقنا الله بعقد الزيجة، وصارت فرحتنا بعد الشهر الكريم بالزيجة المباركة”، ونصحت الفتيات بالالتزام بالصلاة في المساجد خلال شهر رمضان؛ “لعلها تحظى برضا الله أولاً، وبالعريس في نهاية الشهر”.
وقد أبدى بعض المستشارين الأسريين, الذين استطلع أراءهم , ترحيبه بهذه الظاهرة حيث قال المستشار الأسري خالد الرميح بهذه الزيجات قائلاً: “اختيار الأم عروس ابنها من المسجد فكرة جيدة، وديننا الحنيف حثنا على اختيار العروس وفقاً لشروط أربع”، مسترشداً بحديث رسول الله: “تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”. ورأى أن وسائل التعارف الاجتماعي في المجتمع السعودي محدودة، مؤكداً دور المسجد في التقارب بين العائلات، وما ينتج منه من زيجات قائمة على دعائم الدين.
ولفت الرميح إلى أن بعض الفتيات يذهبن لصلاة التراويح ليس من أجل العبادة، ولكن من أجل الاستعراض أمام النساء لجذب انتباه من تبحث لابنها الشاب عن عروس، مطالباً الأم بالسؤال عن أخلاق عروس الابن وأسرتها، وقال: “الأبناء في المجتمع السعودي يعتمدون على الأمهات في اختيار الزوجة، ويجب على الأم ألا تنخدع بمظهر الفتاة الإيماني، وحرصها على الصلوات، بل يجب أن تتحرى الدقة في اختيار الفتاة وفقاً للدين والخلق والتكافؤ الاجتماعي”
أما المستشار الأسري عبد الرحمن القراش فقد أبدى استياءه من تصرفات البعض خلال صلاة التراويح، قائلاً: “للأسف، هناك من ينظر لتلك العبادة من زاوية أخرى من أجل تحقيق مصالحه؛ فنجد بعض الأمهات تنتهز الفرصة لإجبار بناتهن العوانس على الحضور للصلاة”.





تكريما لأبناء جمعية البر بمرسى الأحلام السياحي
قافلة «عكاظ» تقيم حفل إفطار رمضاني للأيتام على شاطئ أبحر

عكاظ (جدة)


احتفلت مؤسسة «عكاظ» للصحافة والنشر بأبناء جمعية البر بجدة بالتعاون مع مجموعة الأحلام للسياحة البحرية في حفل إفطارها السنوي الذي أقامته على متن سفينة الأحلام «المطعم العائم» في مرسى الأحلام بشرم أبحر بحضور أصحاب السمو الأمراء الأمير سعود وسلطان وشقران أبناء الأمير عبدالله بن سعود، والأمين العام لجمعية مراكز الأحياء بمحافظة جدة المهندس حسن الزهراني، ورجلي الأعمال الوليد بن سليمان العلي، وعيد إبراهيم الفارس ومدير عام العلاقات العامة بمجموعة الأحلام أحمد الشهيب وعدد من نجوم الفن والدراما في جدة والشخصيات الإعلامية والرياضية يتقدمهم وليد الفراج، ومحمد الحجي، وعماد اليوسف، وعبدالعزيز الشمري، ومحمد العضيب، والزميل نايف العلي مدير تحرير مجلة روتانا. ويأتي هذا الحفل كعادة «عكاظ» السنوية إيمانا منها بواجبها الاجتماعي في مشاركة هذه الفئة الغالية من المجتمع بركة الشهر الفضيل، وشهد حفل الإفطار عددا من الفقرات المتنوعة شارك فيها الفنانون أبهجت الحاضرين وضيوف حفل الإفطار إضافة إلى سحوبات على جوائز «عكاظ» وتكريم كل من الأيتام والفنانين، كذلك سادت أجواء من المتعة خلال ملاطفة الفنانين لبعض الأطفال من أبناء الجمعية.

وعبر الحاضرون عن سعادتهم بالمشاركة في هذه البادرة الكريمة التي تعكس التواد والتراحم بين أطياف المجتمع من منطلق إنساني وديني وواجب وطني، وشهد الحفل حضورا كبيرا من الأيتام أبناء الجمعية وتداخلت الفرحة بين الأيتام وعدد من نجوم الفن والرياضة في جدة الذي شاركوا في حفل الإفطار معهم.

وكان في استقبال أبناء جمعية البر بجدة والفنانين وضيوف الحفل، المشرف العام للعلاقات العامة وخدمة المجتمع عبدالله الحسون، مدير إدارة الخدمات سامر نقلي بمشاركة مسؤول العلاقات العامة وخدمة المجتمع رمزي الأقصم، وحسن نجار، واكتظت القاعة بالضيوف من رجال الأعمال والإعلاميين الذين حضروا لحبهم لأبناء جمعية البر وتقديرا لصحيفتهم «عكاظ».

وعقب تناول طعام الإفطار ألقى المشرف العام للعلاقات العامة وخدمة المجتمع عبدالله الحسون كلمة رحب فيها بنجوم الفن والضيوف الذين شاركوا الأيتام حفل إفطارهم مشيرا إلى عادة «عكاظ» السنوية التي دأبت عليها كل عام قياما بواجبها الاجتماعي في خدمة المجتمع.

عقب ذلك، شارك الفنانون في عملية السحب على الجوائز والهدايا التي قدمت للأبناء الأيتام، ثم كرم عبدالله الحسون، الضيوف من النجوم الذين شرفوا حفل الإفطار وممن لهم بصمات كبيرة على مستوى الوطن.

وفي ختام الحفل حرص الجميع على التقاط الصور التذكارية مع نجوم الفن الذين حضروا وقدم عبدالله الحسون شكره للضيوف لحضورهم وتشريفهم نيابة عن مؤسسة «عكاظ».






مفسر رؤى : ليلة القدر ليلة التاسع والعشرين والخميس يوم العيد والله أعلم



09-29-1434 02:43 PMعاجل(خاص)- 

كشف أحد مفسري الرؤى أن سيدة من الطائف رأت في المنام أنها تأكل رز باللبن بقدر كبير بالمسجد القريب من بيتها موضحا أن تعبير الرؤيا إذا صدقت السيدة والله اعلم أن ليلة القدر سوف تكون ليلة تسعة وعشرين وسوف يكون رمضان هذا العام تسع وعشرين يوما والخميس أول شهر شوال وقال أيضاً : يجب على المعبرين ان لا يجزموا بيوم معين لأنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وقد أخفى الله ليلة القدر لحكمة يعلمها لكن الرؤيا تدل على أن ليلة التاسع والعشرين هي ليلة القدر والعلم عند الله سبحانه وتعالى .






الكلباني معلقاً على بيان "المحكمة العليا": لا يصحُّ تحري الهلال غداً الثلاثاء


 

أكد إمام الحرم المكي سابقا الشيخ عادل الكلباني أنه لا يصح تحري رؤية هلال شهر شوال غداً الثلاثاء، مشيرا إلى أن أمر بدء الصيام وإنهائه يجب أن يكون خاضعاً للشرع.

جاء ذلك تعليقا من الكلباني على بيان المحكمة العليا بالدعوة إلى تحري هلال شوال مساء الثلاثاء (ليلة الأربعاء).

وقال الكلباني عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر اليوم (الاثنين): "بيان المحكمة العليا بتحري هلال شوال ليلة الأربعاء يجعلني أتساءل: ألم نصم كما أُمرنا في الشرع؟ إن كان الجواب نعم فلا يصح تحري الرؤية غداً".

الجدير بالذكر أن عددا من المعلقين على دعوة المحكمة العليا لتحري الهلال تساءلوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي إن كانت الدعوة تعني إمكانية أن يكون الأربعاء أول أيام العيد فيكون المسلمون بذلك قد صاموا 28 يوما فقط.






شقة وبنتلي وكامري وآيفون “شرهة” الوليد بن طلال لفايز المالكي


حظي الفنان فايز المالكي بشقة وسيارة من نوع بنتلي وأخرى من نوع كامري وجهاز آيفون هدية من الأمير الوليد بن طلال ، وذلك بعد أن طلبها المالكي عبر تغريدة في حسابه الشخصي بتويتر موجهة للوليد بن طلال .
وكشف المالكي في تغريدة أخرى ، أن الطلبات التي وردت في تغريدته التي داعب فيها الوليد أصبحت حقيقة ” في تغريدة أداعب سمو الامير الوليد بعد نجاح العمل بشقه وبنتلي وكامري وأيفون كانت مداعبه …فأصبحت حقيقة ” .
المالكي تلقى التهاني من متابعيه بهذه الهدية ، أو ” الشرهة ” كما سماها البعض ، وكان زميله الممثل الكويتي حسن البلام من أوائل المهنيئن ، وهو الذي تمنى أن يدعم شيوخ الكويت الفن والفنانين كما يفعل أمراء السعودية .










لأول مرة.. إغلاق طريق في «هوليود» لتصوير فيلم يخرجه سعودي


أغلقت الشرطة الأمريكية طريقاً في جادة هوليود، لتصوير فيلم يخرجه وينتجه أخوان سعوديان، لأول مرة في تاريخ هوليود، بحسب المخرج المعتز الجعفري.

واستمر إغلاق الشارع لمدة أربع ساعات «من الساعة 11:00 صباحاً إلى الثانية بعد الظهر»، لأجل تصوير مشاهد من الفيلم القصير «الضابط جاك» (OFFICER JACK)، الذي يحكي قصة رجل أمن تعرَّض لحالة انتقامية إثر قيامه بمهام عمله وواجبه الوطني.

الفيلم الذي يحاول تقديم بعض سبل الوقاية من مثل هذه العواقب والحذر منها، ينتجه فيصل الجعفري ويخرجه أخوه المعتز، وهما مبتعثان للدراسة في الولايات المتحدة، ويعرض الجمعة المقبلة في سينما (Warner Brothers Hollywood) في لوس أنجيلوس.

ويجمع المعتز بين الموهبة والخبرة والدراسة الأكاديمية في مجال الإخراج السينمائي وصناعة الأفلام، إذ إنه يدرس الإخراج السينمائي في هوليود، بينما يدرس فيصل في مجال التصميم الصناعي في ميامي.

وقال المعتز لـ»الشرق» إنه يرى الفيلم في مخيلته، ويتعايش مع شخوصه وأماكنه وأزمنته وأحداثه، منذ تكوين الفكرة وتشكُّلها حتى نضجها ونقلها للواقع أمام المشاهد في دقائق تختزل وقائع متلاحقة، مشيراً إلى أن الفيلم يحمل رسالة سامية، ويهدف إلى ارتقاء الفكر والإحساس.

وأضاف إن الفيلم تحدٍّ لكثير من الصعوبات في لوس أنجيلوس، وهي موئل للإبداع السينمائي، مشدداً على أهمية الإعداد لإخراج الفيلم.

وأشار المعتز إلى أن الشرطة الأمريكية ساهمت في تسهيل مهام التصوير، وتوفير الطوق الأمني لفريق العمل الذي استخدم أدواتها، وتم إغلاق شوارع في «هوليود بوليفارد السينمائي الشهير»، لإتمام تصوير بعض المشاهد.

وحصل المعتز على أول ترخيص لمخرج سينمائي سعودي لإغلاق شارع في هوليود لتصوير فيلم سعودي – أمريكي.

ويشارك في تمثيل مشاهد الفيلم عسكريون من الأمن الأمريكي، بينهم ضابط متقاعد. وأوضح المعتز أن ذلك خدم الفيلم ذا الطابع البوليسي لفهم وأداء الأدوار والمهام التمثيلية المناطة بهم.

ويتولى مونتاج الفيلم شون باركر، وهو أحد مصممي التأثيرات البصرية للأفلام العالمية، مثل أفلام: «المتحولون» و«أفاتار».

من جانبه، قال المنتج التنفيذي للفيلم فيصل الجفري لـ «الشرق»: تمَّ التركيز على إنتاج الفيلم بجودة فكرية وفنية عالية، بدءاً من دراسة الفكرة وكيفية تنفيذها فيها، وفق فريق جاد مستوعب لدوره، مع مناقشة احتياجات الفيلم وإمكاناته، والبدائل والحلول.

وأوضح أن مدينة مثل لوس أنجيلوس، بقوانينها الواضحة وخبرتها السينمائية، تعين على التحرك بسهولة ويسر صوب الإنجاز والإبداع وتحقيق الأهداف.

وأشار فيصل إلى أن من بين نجوم الفيلم ممثلين شاركوا في أفلام عالمية مثل ديفيد هيل، الذي لعب دوراً في فيلم «صداع الكحول» (The Hangover) الجزء الأول.







الصحف السعودية: بدء تجريب مشروع «إيجار» بـ600 وحدة




تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء حيث تناولت صحيفة عكاظ حيثيات ضبط شحنة من حليب الأطفال الملوث سيميلاك غين بلس بع ضبطه مؤخرا،وتستعد هيئة الغذاء والدواء بالتعاون مع جمارك ميناء جدة الإسلامي لإتلاف 4989 علبة لجميع الجرامات «400 ــ 900 ــ 1700» من بودرة حليب الأطفال «سيملاك غين بلس» الملوث ببكتيريا «الكلوستريديوم بوتولينيوم» المتواجدة حاليا في مستودعات ميناء جدة الإسلامي بعد أن ثبت ايضا تلوثها بالكامل.

الوطن

مناطق حرة” تحول المملكة إلى أكبر مصدر “شرقي” للسيارات المستعملة

ساهمت الأسواق الحرة في عدد من الدول العربية والأفريقية إلى تحويل سوق السيارات في المملكة لسوق جذب، لتتصدر بذلك أكبر سوق في الشرق الأوسط لتصدير السيارات الجديدة والمستعملة.



وقال عضو لجنة السيارات بغرفة جدة محمد عثمان باقادر إن كثيرا من الدول المجاورة وخاصة الأردن ودول الساحل الشرقي لأفريقيا يفضلون شراء السيارات من المملكة خاصة اليابانية والكورية الجديدة والمستعملة، بسبب المنافسة الكبيرة والمواصفات الجيدة في السيارات المستوردة، إلى جانب الربح الجيد خلال بيعها في بلدانهم والذي لا يقل على 20% من سعرها في المملكة.



وأضاف “كان في السابق يجد المصدر عقبات عند تصدير السيارات خاصة ملاكها من الوافدين عند خروجهم وانتهاء عقود العمل لديهم، ولكن مع الانفتاح وإنشاء مناطق حرة لاستيراد السلع ساهم في جذب عملاء الخارج في جذب سيارات بمختلف أنواعها وشحنها وتصديرها.



وأشار باقادر، أن الأردن ومصر والسودان وسورية أكثر الدول العربية بينما جيبوتي وأرتيريا وإثيوبيا الدول المجاورة لها من الدول المستهدفة للسعودية، وهناك شحنات مستمرة ودائمة عن طريق البحر، بمساندة وكلاء ومندوبين لتلك الدول وخاصة المعارض في جدة.

وحول ما يشاع من تسبب القرارات الجديدة لتنظيم العمل والعمالة في تكبيد أصحاب المعارض خسائر باهظة، قال عضو لجنة السيارات باقادر: ليس هناك تأثير كبير سوى سوق الحراج والمعارض البسيطة والتي تتراوح أسعار سياراتها ما بين 3 آلاف و25 ألف ريال، وهذه الفئة هم أكثر زبائنها من العمالة الوافدة، ولكن ما يميز المعارض في المدن الكبرى أنها سوق كبيرة وتلاقي جذبا من المواطنين والمقيمين في جميع المدن والمناطق، لذا يجد المستثمر هذه الميزة في تعويض خسائره تدريجيا.



يذكر أن أرباح شركات السيارات سنويا تتراوح ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار، بينما يبلغ حجم القروض المالية المباشرة لتمويل شراء السيارات عبر البنوك المحلية حسب إحصائية للعام الماضي نحو 6.4 مليارات ريال “1.7 مليار دولار”. ولا يدخل في هذه الأرقام التمويل الذي يتم من خلال شركات التقسيط التي لا يعرف حجم تمويلها في هذا الجانب لغياب الجانب الإحصائي عنها، كما أن هناك تمويلاً آخر يتم من قبل بعض معارض السيارات والأفراد، لا توجد إحصائيات رسمية أو شبه رسمية وسوقية لها.



الشرق

العيد الخميس فلكياً ولا صحَّة لإخفاء ناسا ليلة القدر

أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق أنه في فجر اليوم الثلاثاء سيقترب جرم القمر من قرص الشمس، وستكون آخر مشاهدة للهلال من الجهة الشرقية في الإسفار، وفي ذلك اليوم يغرب القمر قبل الشمس بنصف ساعة تقريباً فيخلو الأفق من الهلال.



وأضاف أن جرم القمر سيدرك قرص الشمس فجر يوم الأربعاء، ويحدث الاقتران المركزي، حتى يكتمل بدراً في الساعة الرابعة و44 دقيقة صباحاً، بعد مكوثه مدة من الزمن فوق البلدان العربية، بمدة متفاوتة من دقيقتين تقريباً كما في الكويت والعراق وشرق المملكة إلى ثلث ساعة تقريباً كما في الصومال، وسيكون مكثه على مكة المكرمة عشر دقائق وربع ساعة تقريباً على الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة وأكبر مكث للقمر في العالم الإسلامي سيكون نصف ساعة تقريباً على الأجزاء الشمالية الغربية من إفريقيا ونسبة الإضاءة على وجهه 0.72%.



وفي السياق ذاته، نفى أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري، عن صحة ما يتردد في بعض المواقع من أن وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» اكتشفت ليلة القدر، وتعلم متى، وأخفتها حتى لا يُسلم العالم، وذلك عن طريق مراقبة عدم سقوط الشهب في هذه الليلة، وقال الشكري إنه لا صحة لما قيل ولم تخفِ ناسا شيئاً كهذا، وأن كل ما في الأمر هو استغلال بعض الدجالين، والحاقدين على الإسلام لترويج تلك الشائعات الكاذبة، ليقنعوا أتباعهم، أو ضعاف النفوس، أن المسلمين سذج. ولإضافة مصداقية لزعمهم يذكرون جهات علمية لها ثقل لدى العامة مثل ناسا، لافتاً إلى أن الله سبحانه وتعالى أخفى ليلة القدر كما جاء في الأحاديث الصحيحة ليجتهد المسلم.



عكاظ

إيقاف 9 شحنات في ميناء جدة تحمل «سيملاك غين بلس» الملوث

تستعد هيئة الغذاء والدواء بالتعاون مع جمارك ميناء جدة الإسلامي لإتلاف 4989 علبة لجميع الجرامات «400 ــ 900 ــ 1700» من بودرة حليب الأطفال «سيملاك غين بلس» الملوث ببكتيريا «الكلوستريديوم بوتولينيوم» المتواجدة حاليا في مستودعات ميناء جدة الإسلامي.

وقد أفصح المدير التنفيذي لمركز الإنذار المبكر في هيئة الغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل أن هناك شحنتين وصلتا على دفعتين سابقا إلى ميناء جدة الإسلامي وتم تقسيمها إلى 9 شحنات تم الإعلان عنها في موقع الهيئة لـبودرة حليب الأطفال الملوث ببكتيريا «الكلوستريديوم بوتولينيوم» وتم حجز الشحنتين المحتويتين على حليب الأطفال بالمستودعات وإقفالها، مطمئنا المستهلكين بعدم نقص أي من تلك الشحنات وأنه تم حجز جميع تلك الشحنات.

وعن آلية إتلاف الشحنات أوضح الكنهل أن اختصاص الهيئة يقوم بفسح المواد، وأن الجهات الأخرى من تقوم بإتلافها.

من جهته كشف مصدر في هيئة الغذاء والدواء فضل عدم ذكر اسمه أن الشحنات الـ 9 التي أوقفتها هيئة الغذاء والدواء متواجدة حاليا بمستودعات ميناء جدة الإسلامي، والهيئة لم تقم بفسحها حتى الآن، وبين أن الشحنات الـ9 المتواجدة حاليا في ميناء جدة الإسلامي تواصلت الهيئة مع الجمارك لإتلافها مع الجهة المستوردة لها بحضور مندوبين من هيئة الغذاء والدواء.



وأضاف المصدر بتحذيره لجميع المسافرين خارج المملكة بالانتباه من إدخال بعض الشحنات بشكل شخصي لهم، موضحا في الوقت ذاته أن الأسواق الكبرى في المملكة والتي لها خط إنتاج خاص بها لإدخال البضائع الاستهلاكية تم التأكد خلال الفترة الماضية بعدم دخول أي شحنة.



وكشف نائب رئيس لجنة التخليص الجمركي في غرفة جدة عبدالقدير صديقي أنه في حال تقرر إتلاف البضاعة المستوردة والمتواجدة في ميناء جدة الإسلامي فإن التاجر مستورد البضاعة لن يعوض بأي مبلغ نتيجة الإتلاف من قبل المصنع، موضحا أن 90 في المئة من المصانع والموردين للمملكة ودول الشرق الأوسط لا يقومون بتصدير بضاعتهم حتى يستلموا مستحقاتهم كاملة، وأوضح صديقي أن إتلاف الحاوية الواحدة يكلف التاجر مبلغ 15 ألف ريال.



ومن جهتها اعتذرت شركة فونتيرا النيوزيلندية أكبر شركة مصدرة لمنتجات الألبان في العالم أمس عن حالة الرعب التي أثارها تلوث الحليب المجفف في الصين ما يهدد سمعة نيوزيلندا التي اشتهرت بإنتاج غذاء آمن.

وقالت فونتيرا في مطلع الأسبوع «إنها اكتشفت بكتيريا تسبب تسمما غذائيا في بعض المنتجات. وأنها صدرت كميات ملوثة من بروتين مصل اللبن إلى الصين وماليزيا وفيتنام وتايلاند والمملكة، حيث استخدمت في منتجات من بينها حليب الأطفال المجفف ومشروبات رياضية». وهرع ثيو سبيرينجز الرئيس التنفيذي لفونتيرا للصين أحد أكبر أسواقها لطمأنة المستهلكين وقال لوسائل الإعلام المحلية «إن أساليب التصنيع تقتل البكتيريا الضارة».



وقال: نأسف حقا لما سببه الأمر من قلق وألم. ندرك تماما قلق الآباء والمستهلكين الآخرين حول العالم. يحق للآباء أن يعرفوا أن غذاء الأطفال وغيره من منتجات الألبان آمنة وغير ضارة.

وذكر سبيرينجز أنه لم يتم فرض حظر على منتجات فونتيرا في الصين، وأن القيود على بروتين مصل اللبن فقط.

وأضاف، أنه يتوقع رفع القيود في أوائل الأسبوع المقبل فور تقديم فونتيرا شرحا مفصلا للخطأ الذي حدث للجهات الرقابية في الصين. وقال «إنه تم احتواء جميع المنتجات الملوثة، وأن المشكلة ستسوى خلال يومين بعد سحب جميع المنتجات الملوثة».



الحياة

«الإسكان»: بدء «تجريب» مشروع «إيجار» بـ600 وحدة

تعكف وزارة الإسكان على وضع اللمسات الأخيرة لمشروع «إيجار» الإلكتروني، من خلال منصة إلكترونية ترتبط بها المكاتب العقارية، وتقدم خدماتها لقطاع الإسكان الإيجاري، بغرض تنظيم العلاقة وحفظ الحقوق للمستأجر والوسيط العقاري والمالك، فضلاً عما ينتج من هذه الخدمة مستقبلاً من استقرار لأسعار الإيجارات وزيادة الاستثمارات في مجال الوحدات السكنية.

وأوضح وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات المتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس محمد الزميع، في بيان صحافي له أمس، أن مشروع «إيجار» انتقل من المرحلة الاختبارية إلى المرحلة التجريبية، إذ بدأ تطبيقه في مكاتب عقارية كبرى موزعة على مناطق المملكة، وتم من خلالها إدخال أكثر من 600 وحدة سكنية في النظام، وتطبيق كل استخداماته والخدمات الرئيسة الموجودة فيه.

وأشار الزميع إلى أن خدمة السداد الإلكتروني ستكون متاحة ضمن الخدمات المدرجة في المشروع لدى تطبيقه، والتي يناط بها تسهيل عملية الدفع للمستأجر، إذ يمكن تجزئتها على دفعات من عام إلى 6 أشهر إلى شهر واحد أو بحسب الاتفاق، وبذلك تضمن للمالك والوسيط العقاري وصول الأجرة في وقتها وعدم التأخر.

ويهدف المشروع إلى التنظيم الدقيق ومعرفة أسعار الإيجارات والارتفاعات السنوية التي تحدث وتمكّن من مقارنة هذه الإيجارات، وتوجيهها في المسار الذي يخدم المواطن.

ويعمل «إيجار» على تنظيم وتعزيز الثقة بين أطراف قطاع المساكن المؤجرة وتسهيل جمع وتحليل بيانات حال القطاع، فضلاً عن توفير منصة إلكترونية لعرض الوحدات السكنية.

وتقدم المنصة خدماتها لكل المعنيين بالعملية الإيجارية من مؤجرين ومستأجرين ومكاتب عقارية وكذلك المستثمرين والمطورين في قطاع إيجار المساكن. ويوثق «إيجار» عقداً إلكترونياً موحداً وإرشادياً يتم الاتفاق عليه بين المؤجر والمستأجر لتسهيل إبرام وتوثيق العقد وتحديث صياغته بما يحقق للعقد الإلكتروني النموذجي ميزة التنفيذ القضائي. ويحتوي «إيجار» على بوابة إلكترونية تمكن المواطن والمقيم من البحث في نطاق واسع عما يناسبه من مسكن للإيجار بحسب المواصفات التي يرغب فيها كالموقع والمساحة والخدمات وغيرها من التفاصيل.

ويوفر المشروع قاعدة بيانات إحصائية شاملة ودقيقة لقطاع إيجار المساكن، تبين حجم الطلب والعرض، ومؤشرات للمناطق الأكثر حاجة، والمواصفات الأكثر رغبة، ما يتيح للجهات المعنية بهذا القطاع والمستثمرين والمطورين ومقدمي الخدمات من توجيه خططهم بما يلبي حاجة المواطنين ويؤسس لاستثمار ناجح ومتوازن. ويتيح أيضاً مراقبة ومتابعة حال قطاع إيجار المساكن بما يدعم قدرة الوزارة والجهات المعنية على وضع اللوائح والتنظيمات المناسبة لحال القطاع ومتابعة تنفيذها بما يحفظ حق الملاك والمستأجرين.







بعد انتقادهم لمن وصفهم بـ "العلمانيين"
كاتب: كيف للمثقفين تصنيف كل من خالفهم في الرأي على أنه "إخواني"!



الثلاثاء, ۲۸ رمضان ۱٤۳٤


"عجبا للإنسان كيف ينهى عن خلق ثم يأتي بمثله مع علمه أنه عار عليه إذا فعل عظيم"، جملةً اقتبسها الكاتب محمد بن سليمان الأحيدب من بيت شعر للشاعر أبي الأسود الدؤلي، بادئاً بها مقاله في إشارة إلى بعض العلمانيين الذين ينتقدون أفعال غيرهم ثم يأتون بمثل ما انتقدوهم عليه!

وبدأ الكاتب "الأحيدب" مقاله الذي تبنت صحيفة عكاظ نشره، ساخراً بالقول: "أعجب من أشخاص يدعون ثقافة وتعلما وتحضرا ورقي فكر كانوا بالأمس القريب ينتقدون من يصنف من يختلف معه على أنه "علماني" على غير أساس إلا من طرح رأي أو اتخاذ موقف أو حلاقة الشنب مع اللحية، وذات الأشخاص أنفسهم يمارسون نفس ما كانوا ينتقدونه فيصنفون من يختلف معهم على أنه "إخواني" على غير أساس إلا من طرح رأي أو اتخاذ موقف أو حف الشنب وإكرام اللحية".

وأضاف في مقاله الذي عنونه بـ "بين العلماني والإخواني شعرة"، قائلاً: "أعتقد جازما أن بين هؤلاء وهؤلاء شعرة رقيقة تربطهم هي خصلة "التصنيف" وصفة تجمعهم هي صفة الجهل والتسرع في الحكم وتحويل الاختلاف إلى خلاف".

واستطرد الكاتب أنه "ليس في أي من الفريقين في الحقيقة والواقع من يتميز عن الآخر وعيا ولا عمقا ولا ثقافة ولا علما، فقد ثبت أن الذين يسخرون ممن يتهمون شخصيات بالعلمانية أجهل بمراحل منهم، فهم يمارسون ذات التصنيف الذي ينهون عنه وهنا يكمن الفارق في عمق الجهل بمراحل وهو أنك تفتقد للذكاء والعلم الذي يحميك من الوقوع في خلق كنت تنهى عنه".

وحاول الكاتب في ختام مقاله أن يسلط الضوء على زاوية مهمة من وجهة نظره من الواجب أن يشير إليها بالتوضيح، إذ كتب "على أقل تقدير ومقارنة فإن من يصنفون من يختلف معهم على أنه "علماني" كانوا من فئة شباب متحمس أو مغرر بهم ويكتبون بأسماء رمزية مجهولة في مواقع على الشبكة العنكبوتية "ساحات" ومنتديات وخلافه، أما من يصنفون من يختلف معهم على أنه "إخواني" فأسماء مشهورة ويكتبون في صحف معروفة يفترض أن تقوم اعوجاجهم وتذكرهم بما كانوا يقولون بالأمس".





اطرحوا "ساهر" للاكتتاب!



قبل الدخول إلى موضوعنا اليوم، أود القول إنه استوقفتني صورة غريبة نشرتها إحدى الصحف لسيارة تحمل كاميرا ساهر متنقلة.. السيارة محاطة بسياج محكم من جميع نوافذها.. بالكاد يدخلها الضوء.. تماماً كأنها سيارة نقل مساجين.. فلا يستطيع أحد الوصول إلى الكاميرا أو تهشيمها!
طبعاً كاميرات رصد المخالفات المرورية - المعروفة محلياً باسم "ساهر" - موجودة في دول كثيرة.. لكنها إطلاقاً ليست بهذه الصورة الموجودة في بلادنا.. العلاقة بها في بلادنا علاقة عداوة وبغضاء، وليست علاقة تقدير واحترام.. غني عن القول إن الاعتداء على هذه الكاميرات أمر مرفوض ويستوجب العقوبة الشديدة.. لكن هذا كما قلت - وقال غيري كثيرا - يستوجب البحث عن السبب!
حديثنا اليوم عن تقرير غريب بعثت به الشركة المشغلة لنظام ساهر إلى الإدارة العامة للمرور.. يقول التقرير إن التوسع في أنظمة الكاميرات المتنقلة لرصد المخالفات على الطرق، أجدى من الكاميرات الثابتة، وأكثر "دخلا"!
ولأن الشركة منزعجة من انخفاض الدخل، وعاجزة - حسب التقرير - عن السيطرة على سلوكيات السائقين الذين ينبهون بعضهم باستخدام "الفليشر"، فهي تقترح التوسع في نظام "الكاميرات المتنقلة".. والمستفز أكثر أن تقرير الشركة لم يتضمن الحديث عن المخالفات، بل عن انخفاض الدخل!
كان الناس يتداولون ذلك من باب الاتهامات.. وكان السكوت عن التهمة وعدم نفيها أهون من إثباتها.. لكن الشركة اليوم تعترف بذلك.. من هنا لا أود الرد أو توجيه أي تهم للشركة، حتى لا ندخل في مشاكل قانونية.. لكنني أعتقد أن الأمر بهذه الصورة لا يمكن أن يرضي أحدا.. هذه شركة جباية، ولا تخجل من الإعلان عن ذلك!
- على الأقل اطرحوها للاكتتاب حتى نشاركهم الأرباح!





32 مليارا .. وين راحت ؟!


أكثر من 32 مليار ريال تم سحبها من البنوك السعودية عبر أجهزة الصراف والشبكة السعودية «سبان» خلال شهر رمضان الحالي، وأستطيع أن أتخيل أين صرفت لأنه من السهل التنبؤ بعادات التسوق في المجتمع السعودي لكنني أتمنى أن أجد دراسة جادة تفصل أين ذهبت هذه المليارات الـ 32 ؟!
صحيح أنها ذهبت إلى جيوب التجار من حيث المبدأ، لكن مثل هذه الدراسة قد تساعدنا على فهم حركة دوران المال في الاقتصاد السعودي، و حجم إسهام المستهلك فيه، وتساعد بعض التجار على فهم دور المستهلك الذي ينظر بعضهم له على أنه مجرد ضرع يحتلب !
***
جميلة فكرة «ساهر» التجارة لضبط مخالفات التلاعب بالأسعار والسلع، و أعتبرها إضافة أخرى لسجل وزارة التجارة في عهد وزيرها توفيق الربيعة في الانتصار للمستهلك وكبح جماح الجشع و التلاعب!
***
لا أظن أن هناك أي مسؤول يحب الفشل أو يكره النجاح، كما أنني لا أظن أن هناك كاتبا واحدا يتمنى الفشل لأي مسؤول لمجرد أن ينتقده إلا إذا كان في قلبه مرض ، فنجاح المسؤول في أداء واجباته و الوفاء بمسؤولياته هو أمنية غالية على الكل لأن ثمارها يقطفها الكل !
لذلك ليطول أعزاءنا المسؤولين علينا نحن النقاد بالهم، ويوسعوا صدورهم. فالذي يجمعنا بهم أكثر مما يفرقنا، يجمعنا الوطن و مصالحه، و المجتمع و مطالبه، والإنجاز ومغانمه. أما ما يفرقنا فهو الفساد و مسالكه، و الهدر وخسائرة، و الفشل و مثالبه !





مَخرجُ مصر

محمد معروف الشيباني
يزداد مشهد مصر المتأزم تعقيداً و مخاطرةً كل ساعة. و يتخذ كل طرف (فرضَ الأمر الواقع) مخرجاً وحيداً.

فأنصار السلطة الجديدة ماضون بإعادة تأهيلِ حكمهم. و أنصار الرئيس المُزاحِ عن السلطة يزداد هديرهم في ميادين الإعتصام.

يعي كلُ طرفٍ أن تنازله عما يراه (حقاً) يعني إنتحاره.

و عندما تصل الأزماتُ الوطنيةُ الخانقةُ هذا الحد يتمنى كل طرفٍ في سريرته لو يُقيّضُ الله وسيطاً مخلصاً يحفظ ماء وجهه فيَأْتمِنُه على تنازلاته لئلّا يخسر كل شئ.

لست أشك أن هذا واقع الأطراف السياسية و العسكرية و الدينية و الشعبية.

و بالتالي لا أجد مؤتمناً دولياً أو إقليمياً مؤهلاً لدور الوساطة كالسعودية.

فهل يوفق الله أشقاءنا في مصر فيمنحوا ثقتهم لبلاد الحرمين الشريفين، فتحقق بصدق نواياها مثيلاً لإتفاق الطائف الذي أوقف حرب لبنان الأهلية و مازال ركنَ إستقراره.؟.

نعي أن موقف السعودية تعرض لتشويش كبير. لكن المصريين أوعى بمصداقيتها من كل مُشكّك.

و تظل هي الأجدر من (غيرِها) و من (خيارِ فرضِ الأمرِ الواقع).






لهول ما سمعه عن التعذيب: شيخ يموت إثر مكالمة من ولده المعتقل بسجن أبو غريب

08-06-2013 02:12"الانباء السعودية"الرياض"

 توفي شيخ طاعن في السن بمدينة الفلوجة كبرى مدن محافظة الأنبار بعد تلقيه مكالمة هاتفية من ولده المعتقل في سجن أبو غريب.

وذكرت وكالة يقين للأنباء أن المواطن ماهر خضر طه العاني توفي على اثر اصابته بنوبة قلبية بعد سماعه من ولده المعتقل تفاصيل التعذيب والاهانات وموجة الاعدامات التي تنفذها مليشيات حكومية بترتيب مع ادارة السجن.

هذا وقد كشفت مقاطع فيديو مصورة بثتها شبكات التواصل الاجتماعي عن حملة الاعدامات الجماعية في سجني التاجي وابو غريب عقب عملية اقتحام السجنين وترك الجثث في العراء عرضة للتفسخ مع سكب المواد الحارقة لاخفاء الجريمة.






حاول القفز بين السلم الصاعد والنازل
سلالم مجمع الراشد الكهربائية تبتلع مراهق


لقي شاب يبلغ من العمر 15 عاما مصرعه اثناء نزوله بواسطة سلالم سوق الراشد بالمدينة المنورة وسقوطه بشكل مفاجئ بين فتحات السلالم من الدور الثالث .
ووفقا لصحيفة اليوم قال الناطق الرسمي لشرطة منطقة المدينة انه تبلغ مركز شرطه المطار من دوريات الأمن عن حادثه سقوط احد المتسوقين بسوق الراشد ووفاته فور سقوطه وبالأنتقال للموقع برفق المختصين وجد جثمان المتوفي بين السلالم المتحركه في بدروم السوق شاب يبلغ من العمر ١٥سنه وبسما ع اقوال الاشخا ص المرا فقي معه افادوا انهم كا نوا بالدور الثالث بالسوق ويريدون النزول للدورالثا ني عبر السلالم المتحركة وكان المتوفي يريد القفزمن السلم الصاعد للدور الثالث والسلم النا زل للدورالثاني ولكنه سقط من الفتحه التي بينهما للبدروو ذكر احد حراس الامن انه سمع احدالمتسوقين يقول انه شا هدالمتوفي وهو يحا ول القفز بين السلالم .والعمل جاري لبعث الأوراق إلى هيئة التحقيق والادعاء العام






أسرة "طفل المدينة" تنفي قصة "إنقاذ الدفاع المدني"

 


حملت أسرة طفل بالمدينة المنورة، يعيش في حالة غيبوبة بعد سقوطه في خزان ماء المنزل "الدفاع المدني" مسؤولية التسبب في ما أصابه، على رغم استجابة الدفاع المدني لبلاغ الأسرة، وإرساله فرقة لمباشرة الحادث، وانتقدت العائلة قيام الدفاع المدني بنشر خبر صحفي عن الواقعة، نسب فيه عملية الإنقاذ لنفسه، وهذا مخالف للواقع، حسب حديث الأسرة.
ووفقا لصحيفة الوطن قال فهد المطيري والد الطفل "عبدالعزيز"، إن "الخبر الذي نشره الدفاع المدني نهاية الأسبوع المنصرم عن إنقاذه لطفلي من الغرق بخزان المنزل، وتقديم الإسعافات الأولية له غير صحيح، حيث لم تقم فرقة الدفاع المدني بعملية الإنقاذ، وانتشل الطفل من قبل عمه خالد".
وأضاف: "فور علمنا بسقوط طفلنا في الخزان، تقدمنا ببلاغ للدفاع المدني، ووصلت فرقة منه للموقع، ولكن تبين أنها فرقة إطفاء حرائق ويرافقها صهريج ماء، ولا يوجد معهم من يمتلك الخبرة الكافية بالسباحة، ولا توجد معهم أدوات غوص، مما تعذر نزولهم للخزان، وخلال وقوفهم، قفز عم الطفل وانتشله من الخزان، وتم نقله بواسطة سيارة إسعاف الهلال الأحمر إلى طوارئ مستشفى النساء والولادة، وما زال الطفل منوما في المستشفى في حالة غيبوبة".
وتابع الأب قائلا: "ما أثار حفيظة العائلة أن فرقة الدفاع المدني قصرت في تقديم عملية الإنقاذ ومع ذلك وزعت على الصحف خبرا مكذوبا يدل على شجاعتهم في العملية".
وكان الدفاع المدني قد أصدر بيانا صحفيا على لسان نائب المتحدث الرسمي، يذكر فيه أن رجال الدفاع المدني بالمدينة المنورة انتشـلوا طـفلا يبـلغ من العمر أربع سنوات بعد أن سقط في خزان منزل عائلته بطريق المطار.
من جهته، قال نائب المتحدث الإعلامي بالدفاع المدني في المدينة المنورة النقيب عبدالرحمن السـحيمي: "تلـقت غرفة عملـيات الدفاع المدني بلاغا عن سـقوط طـفل داخل خـزان ماء سـكني بحي المـطار بالمديـنة المنورة، وتم نقله على الفور من قبل هيئة الهلال الأحمر لأقرب مستشفى لعمل اللازم، علما بأنه كان فاقدا للوعي".






أصابتها بجروحٍ قاتلة والجيران نقلوها إلى المستشفى بمكة
خادمة إثيوبية تنهال طعناً بسكين وساطور على سعودية في غرفة نومها

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرّمة:
 أنقذت العناية الإلهية، ثم تدخُّل الجيران، أرملةً سعوديةً في العقد الخامس من عمرها من الموت المحقّق علي يد خادمتها الإثيوبية التي طعنتها طعناتٍ عدة في الصدر والرقبة واليدين والوجه؛ أسفرت عن إصابتها بجروحٍ عديدة استلزمت خياطتها بأكثر من 50 غرزة.

ولاتزال الضحية الخمسينية تحت العناية والملاحظة الطبية في مستشفى النور التخصُّصي بعد أن خرجت من مرحلة الخطر.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، فإن الأرملة فُوجئت بالخادمة الإثيوبية تدخل عليها غرفة نومها بينما كانت مستلقيةً على الفراش، وذلك بعدما أدّت صلاة الفجر، وكانت الخادمة تحمل في يدها سكيناً وساطوراً.

وانهالت الخادمة على ضحيتها بالطعنات فألحقت بها إصاباتٍ عدة بالوجه وتحت العينين، إضافةً إلى جرحٍ عميقٍ بالرقبة، وقطعٍ جرحي من الكتف إلى منتصف الصدر، فضلاً عن جروحٍ متفرقة باليدين والصدر والكتفين.

وتحاملت الأرملة على نفسها وبينما كانت جروحها تنزف، نجحت في الاتصال بشقيقها وأبلغته بما حدث، فسارع شقيقها بالاتصال بالجيران وإبلاغهم بالجريمة، طالباً نجدة شقيقته لحين وصوله إلى منزلها الواقع بحي العزيزية.

وبعد حضور عددٍ من الجيران إلى شقة المجني عليها، سمعوا أصواتاً وصرخات استغاثة من داخل الشقة فقام بعضهم بتحطيم الباب، ثم وقفوا مذهولين ومشهد الخادمة أمام أعينهم تحمل بيدها الساطور وتريد طعنهم.

وتمكّنت الخادمة من الهرب من الشقة، فقام الجيران بإسعاف المصابة ونقلها علي وجه السرعة إلى طوارئ مستشفى النور التخصُّصي لإنقاذ حياتها.

وأشرفت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحرّي الجنائي والأدلة الجنائية والبصمات، وضابط الاستلام بمركز شرطة العزيزية، على التعامل مع الحادث، ونجحت السلطات في إلقاء القبض على الخادمة حيث كانت مختفيةً تحت بيت الدرج في العمارة نفسها.

وتولى مركز شرطة العزيزية ملف التحقيق في القضية الجنائية قبل إحالتها إلى دائرة "الاعتداء على النفس" بهيئة التحقيق والادعاء العام، بحكم الاختصاص، وتقرّر توقيف الخادمة على ذمة التحقيق في الجريمة حتى صدور الحكم شرعاً.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدّسة المقدم عبد المحسن بن عبد العزيز الميمان: "الجهات الأمنية باشرت الحالة ولا تزال التحقيقات جاريةً لمعرفة التفاصيل وأسباب الجريمة كافة".







بالفيديو.. أجسام مضيئة تظهر فوق قبة الصخرة بفلسطين

سبق– متابعة:
 أثارت أجسام مضيئة ظهرت على مقربة من قبة الصخرة في الحرم القدسي الشريف اندهاش المصلين ليلة 25 رمضان التي صادفت ليلة الجمعة الماضية، وما إن شاهدها المصلون حتى بدأوا بالتسبيح والتكبير ودعوة الله سبحانه وتعالى كي يغفر لهم ويرحمهم.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن موقع "العرب"، أن المصوّر الفلسطيني محمد كريّم تمكن بعدسة كاميراته من توثيق هذه الأجسام المضيئة بالفيديو.

وقالت الصحيفة: ما إن نشر كريّم الفيديو على موقع اليوتيوب حتى توالت التعليقات ليزعم البعض أن هذه الأجسام هي ملائكة من السماء، وقد حطت في المكان كي تقيم الصلاة ولتسبح لله والله أعلم، حيث إننا لا نستطيع أن نجزم بهذه الأمور خاصة مع عدم وجود تفسير ديني وعلمي لنكتفي بالقول سبحان الله ولا علم إلا ما علمنا إياه رب العالمين.

وأضافت الصحيفة: أشار موقع "العرب" إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها مثل هذه الأجسام المضيئة الغريبة فوق قبة الصخرة فقد سبق هذه الحادثة مرتان متتاليتان في السنتين الأخيرتين.

وقد حاول البعض تفسير هذه الظاهرة وترجيح احتمال كونها أجساماً من الفضاء الخارجي، ولكن حتى الآن لم يظهر أي تفسير علمي واضح أو تفسير آخر لظهور هذا الجسم فوق قبة الصخرة.
فيديو





انهارَ ودُفن تحت الأنقاض في زلزال ضرب القدس عام 1457
اكتشاف مستشفى أثري بالقدس يعود إلى أيام الحروب الصليبية



أعلنت ما تسمى ‘سلطة الآثار الإسرائيلية’ أن الحفريات التي تشرف عليها داخل الحي المسيحي في مدينة القدس المحتلة، أسفرت عن اكتشاف مبنى مستشفى يعود إلى أيام الحروب الصليبية ’1099-1291′.

وأفادت مصادر إسرائيلية -نقلاً عن المشرفين على عملية الحفر من سلطة الآثار- أن مساحة المبنى تمتد على 15 دونما (الدونم ألف متر)، ويحتوي على أقواس هائلة وجدران حجرية ترتفع لأكثر من ستة أمتار، ما يوحي بمنظر قاعة ضخمة تغص بالغرف والقاعات، وأن الكتابات على جدرانه باللغة اللاتينية تشهد على مرحلة تاريخية متعددة الفترات.

وتعود ملكية المستشفى الواقع قرب الطريق الرئيسي في البلدة القديمة المعروف باسم ‘شارع داود’ لسيطرة دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس التي تشرف على إدارة وإعمار المسجد الأقصى المبارك، وهو موجود في المنطقة المعروفة باسم ‘المورستان’ وهو المعنى الفارسي لكلمة ‘مستشفى’.

واُستخدم المكان حتى بداية العام 2000 كسوق للخضار يعج بالزبائن والمشترين، لكنه عانى الإهمال منذ ذلك الحين، وعند محاولة منظمة يهودية تدعى ‘جراند بازار’ تحويله إلى مطعم، أجرت سلطة الآثار الإسرائيلية حفريات في المكان حيث تم العثور على المبنى.

وقال المشرفون على عمليات الحفر: “إن المستشفى لا يختلف كثيراً من حيث التنظيم والمساحة عن المستشفيات الحديثة، وأنه أقيم من قِبل النظام الديني العسكري المسيحي باسم ‘وسام القديس جون من مستشفى القدس’ وهم مقاتلون أخذوا على عاتقهم الاعتناء بالحجاج خلال هذه الفترة، وفي أوقات الحاجة والضرورة انضموا لصفوف القوات المقاتلة بصفتهم وحدات مختارة.

وانهار المبنى ودُفن تحت الأنقاض في الزلزال الذي ضرب القدس عام 1457، فيما بقيت آثار وبقايا البناء قائمة حتى العهد العثماني.





مجلس الأمة الكويتي ينتخب مرزوق الغانم رئيسا له


انتخب مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) رجل الأعمال مرزوق علي الغانم رئيسا له، وحصل الغانم الذي يصنف سياسيا كونه محافظا وينتمي لفئة التجار على 36 صوتا بينما حصل علي الراشد الرئيس السابق للبرلمان على 18 صوتا.

والرئيس الجديد للبرلمان هو ابن شقيقة جاسم الخرافي الرئيس الأسبق للمجلس والذي كان أحد أبرز الوجوه التي تبوأت هذا الموقع، كما أن مرزوق الغانم هو أيضا نجل رجل الأعمال الشهير رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت ووالدته هي فايزة الخرافي التي كانت أول سيدة تتولى رئاسة جامعة الكويت.






الولايات المتحدة تحث مواطنيها على مغادرة اليمن "فورا"


أمرت وزارة الخارجية الامريكية المواطنين الامريكيين على مغادرة اليمن فورا نتيجة تهديدات أمنية.

ويأتي هذا الاجراء عقب قرار اغلاق 20 ممثلية امريكية يوم الاحد الماضي.

ويقول الاعلام الامريكي إن ذلك القرار اتخذ بعد ان تمكنت اجهزة الاستخبارات الامريكية من التقاط مكالمات بين كبار قادة تنظيم القاعدة وبينهم أيمن الظواهري.

وكانت الولايات المتحدة قد قالت في وقت سابق إن قرار الاغلاق جاء نتيجة "زيادة في التحوط."

وعلى صعيد متصل، قالت بريطانيا الثلاثاء إنها سحبت كل الموظفين من سفارتها في صنعاء، ومددت اغلاق السفارة حتى اشعار آخر.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان نشرته في موقعها الالكتروني "نظرا للمخاوف الامنية المتصاعدة، فقد تقرر سحب كل الموظفين من السفارة البريطانية في صنعاء بشكل مؤقت، كما سيستمر اغلاق السفارة حتى عودة هؤلاء الموظفين."

ونصح البيان الرعايا البريطانيين "بتوخي الحذر، إذ ثمة خطر ماثل بقيام القبائل المسلحة والمجرمين والارهابيين باعمال خطف خصوصا في شهر رمضان."

وقال مراسل بي بي سي في اليمن عبدالله غراب إن العاصمة اليمنية صنعاء تخضع لاجراءات أمنية استثنائية غير مسبوقة، إذ نشرت الحكومة المئات من العربات المدرعة في محيط القصر الرئاسي وقرب المباني الحكومية الحساسة وسفارات الدول الغربية.

ويقول مراسلنا إن مصدرا امنيا أكد بأن الاجهزة الاستخبارية اليمنية قد اكتشفت ان العشرات من عناصر "تنظيم القاعدة" قد وصلوا الى صنعاء في الايام القليلة الماضية استعدادا لتنفيذ عملية واسعة النطاق.

ووصف المصدر العملية بالخطيرة، وقال إنها قد تتضمن تفجيرات وهجمات انتحارية تستهدف السفراء الغربيين وسفارات الدول الغربية في العاصمة اليمنية، اضافة الى عمليات تستهدف مقرات الجيش اليمني.

وأكد البيت الأبيض ووزارة الخارجية الامريكية أن مصدر التهديد الراهن هو تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، ولكنهما رفضا الدخول في تفاصيل اضافية.

ويأتي الاجراء ايضا عقب مقتل اربعة مشتبهين بالانتماء الى تنظيم القاعدة على الاقل في غارة جوية بطائرة بدون طيار وسط اليمن في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الأجهزة الاستخبارية الامريكية تمكنت من اعتراض مكالمات واتصالات بين ايمن الظواهري وزعيم تنظيم القاعدة في اليمن ناصر الوحيشي.

وقالت الصحيفة إن هذه الاتصالات كشفت عن مخطط هو الاخطر منذ هجمات سبتمبر 2001.

في غضون ذلك، نشر مسؤولون يمنيون اسماء 25 من المشتبهين بالانتماء لتنظيم القاعدة، قائلين إنهم يخططون لمهاجمة اهداف يمنية واجنبية في صنعاء وغيرها من المدن.





اليمن: مقتل 4 من القاعدة بغارتين لطائرة أميركية من دون طيّار

قتل 4 عناصر من تنظيم القاعدة، بغارتين جويتين لطائرة أميركية من دون طيّار، استهدفتهم في محافظة مأرب شمال شرق اليمن.

وقال مصدر أمني يمني ليونايتد برس إنترناشونال إن "4 عناصر مفترضين من تنظيم القاعدة، قتلوا فجر اليوم بغارة لطائرة أميركية من دون طيّار في محافظة مأرب شمال شرق اليمن، بينهم قيادي بارز من التنظيم يدعى صالح جماطي".
وأشار المصدر إلى أن "الطائرة في غارتها الأولى قصفت سيارة تقل عناصر من تنظيم القاعدة في منطقة العرقين بالدماشقة في محافظة مأرب، ما أدّى إلى تدمير السيارة واحتراقها، ومقتل 4 أشخاص كانوا على متنها".
وكشف عن غارة ثانية "استهدفت منزل شخص يدعى سعود المعيلي، مشتبه في الانتماء إلى تنظيم القاعدة، أدّت إلى احتراق سيارة كانت بجوار المنزل، ولم تخلّف ضحايا".

وتمّت بعد ساعات من إعلان اللجنة الأمنية العليا في اليمن عن أسماء 25 "إرهابياً"، يخططون لتنفيذ عمليات ضد أهداف في البلاد.
وعرضت اللجنة مكافأة مالية قيمتها 5 ملايين ريال يمني (نحو 230 ألف دولار أميركي)، مقابل معلومات تؤدي للقبض علليهم.






مقتل جنديين وجرح 6 بهجمات على مراكز أمنية شمال سيناء

لقي جندي مصري مصرعه وتوفي آخر متأثراً بجراحه وأُصيب 6 آخرون بجروح، في سلسلة هجمات شنّها مسلّحون مجهولون على مراكز أمنية ومصالح حيوية شمال سيناء.

وهاجم مسلّحون مجهولون، يستقلون سيارات رباعية الدفع ودراجات نارية، فجر اليوم، مركز شرطة العريش في مدينة العريش مركز محافظة شمال سيناء، ومبنى إذاعة شمال سيناء، وفندق تابع للقوات المسلّحة، وعدداً من البنايات التابعة لأجهزة أمنية ونقاط تمركز أمني بالمدينة.
وتبادلت عناصر الجيش والأمن إطلاق النار مع العناصر المهاجمة، ما أسفر عن مقتل الجندي بكر محمد عليوة وإصابة 6 آخرين بجروح، بعد وقت قليل من وفاة الجندي إبراهيم محمد علي، بمستشفى العريش العام متأثراً بجروح أُصيب بها في هجوم مماثل الأسبوع الماضي.

وقد حلَّقت مروحية "أباتشي" فوق أجواء العريش وحول المناطق المتاخمة لها والطرق المؤدية إلى مدينتي الشيخ زويِّد، ورفح على الحدود مع قطاع غزة.
وأكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" مساء أمس الاثنين، أن "أعمال وأنشطة القوات المسلّحة في سيناء تتم طبقاً لخطط مدروسة جيداً، ووفقاً لاعتبارات محدّدة، أهمها عدم انتهاج العنف أو تجاوز القانون والتزام أقصى درجات ضبط النفس، الذي يُراعي حياة المواطنين"، لافتاً إلى أن "هذا هو ما يبرِّر طول أمد العمليات فى سيناء".

وتُعتبر هجمات فجر اليوم أحد أشرس الهجمات التي تتعرّض لها مراكز أمنية ومصالح حيوية شمال سيناء بشكل يومي، منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي.






عطّلوا عمل المؤسسات الحكومية وحركة المرور
أنصار «المعزول» يحتجون أمام النائب العام ويحاصرون ديوان محافظة القاهرة

عبدالله حشيش - القاهرة
الثلاثاء 06/08/2013

واصل أنصار الرئيس «المعزول» محمد مرسي العمل في تعطيل عمل المؤسسات الحكومية، حركة المرور في الشوارع والميادين بهدف الضغط على النظام الحاكم في مصر بإعادة العمل بالشرعية، وفي إطار سياسة تعطيل الحياة، نظّم ما يُسمّى بـ»التحالف الوطني لدعم الشرعية» وقفة احتجاجية أمام مكتب النائب العام ظهر أمس الاثنين للاحتجاج على ما أسموه بـ»تلفيق التهم والقضايا»، فيما فرضت قوات الأمن إجراءات أمنية مشددة على مبنى دار القضاء العالى، وأصيبت منطقة وسط العاصمة بالشلل المروري لعدة ساعات حتّى أنهى المحتجون وقفتهم، فيما أسفرت الاشتباكات بين أنصار «المعزول» والبلطجية أمام المجمع الإسلامى بمحافظة دمياط شمال العاصمة عن 55 مصابًا بطلقات الرصاص الحي، والخرطوش، قبل أن تسيطر قوات الأمن على الأحداث التي وقعت فجرًا، وتزامنت مع أحداث عنف مماثلة في مدينة طنطا، أسفرت عن سقوط عشرات الإصابات بسبب اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي الرئيس المعزول في ختام مليونية «ليلة القدر» التي نظّمها أنصار المعزول في عدة محافظات، فيما حاصر أعضاء من جماعة الإخوان ديوان عام محافظة القاهرة، وقطعوا الطريق المؤدّي إلى ميدان التحرير، ووسط البلد، وهو نتج عنه تكدس مروري بمحيط ديوان عام المحافظة، وترك الموظفون عملهم هربًا من اقتحام الإخوان للمبنى قبل وصول قوات الأمن التي فرضت «كردونًا» أمنيًّا على المبنى. وفي رابعة العدوية والنهضة، ساد الهدوء عقب فعاليات مليونية «ليلة القدر»، وشددت اللجان الشعبية من الإجراءات الأمنية للدخول إلى مقار الاعتصام، وواصل المعتصمون في ميدان النهضة بمحيط جامعة القاهرة في إجراء الترتيبات النهائية لقضاء العيد بمقر الاعتصام، وقامت بعض النسوة بعمل الكعك بعد وصول بعض أفران الغاز إلى موقع الاعتصام، ويقوم الأنصار بتجميع كميات من كعك العيد ومستلزمات الأطفال حيث دعت المنصة إلى اصطحاب الأطفال لأداء صلاة العيد بالميدان، فيما أعلنت وزارة الداخلية أمس عن ضبط مواطن كان في طريقه إلى ميدان رابعة وبحوزته مبلغ مالي كبير، وجاري التحقيق معه بمعرفة أجهزة الأمن.






أمريكا وبريطانيا تجليان طواقم بعثاتهما الدبلوماسية باليمن

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، الموظفين غير الضروريين بسفارتها في اليمن، إلى مغادرة البلاد، لتتخذ نظيرتها البريطانية، على الإثر، خطوة مماثلة، فيما أعلنت ألمانيا مواصلة إغلاق سفارتها هناك.

واستندت الخارجية الأمريكية إلى الأنشطة الإرهابية والإضطرابات المدنية، لتبرير دعوتها لمواطنيها إلى مغادرة اليمن فورا، وإجلاء العاملين غير الأساسيين ببعثتها الدبلوماسية.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن إجلاء مؤقت لكافة موظفي سفارتها باليمن، بدعوى تزايد المخاوف الأمنية.

كما أعلنت عن استمرار إغلاق السفارة وحتى عودة طاقمها الدبلوماسي إلى اليمن.

أما الخارجية الفرنسية، فقد اكدت استمرار إغلاق سفارتها بصنعاء، لافتة إلى أن تحذير السفر، الذي ينصح مواطنيها بتفادي السفر إلى اليمن، يظل كما هو دون تغيير.

وبدورها، أكدت الخارجية الألمانية لـCNN، الثلاثاء، أن سفارتها باليمن ستظل مغلقة حتى الثامن من الشهر الجاري، جراء مخاطر أمنية، ومن ثم ستعاود اغلاقها حتى 11 أغسطس/آب الجاري، لعطلة عيد الفطر.

وتأتي التطورات المتلاحقة على خلفية مخاوف من مخططات إرهابية محتملة يستكمل تنظيم القاعدة تحضيراته لها، وفق ما كشفت عنه مراسلات لقيادات التنظيم اعترضتها الولايات المتحدة، التي أغلقت، الأحد، 20 بعثة دبلوماسية حول العالم، كإجراء احترازي.






بعد معارك ضارية دامت 24 ساعة مع النظام السوري
الجيش الحر يسيطر على مطار “منغ” العسكري في حلب





أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مقاتلي الجيش السوري الحر سيطروا على مطار “منغ” العسكري في مدينة حلب شمال سوريا بعد معارك ضارية مع قوات النظام السوري.

وأفاد المرصد في بيان له –اليوم- أن السيطرة على المطار تمت بشكل كامل فجر اليوم بعد هجوم استمر قرابة الأربع والعشرين ساعة.

وأوضح المرصد أن العملية بدأت صباح يوم أمس الاثنين بهجوم انتحاري بواسطة عربة مدرعة وضعت فيها كميات كبيرة من المتفجرات واستهدفت مركز القيادة في المطار، مبيناً أن مقاتلي الجيش الحر دمروا عدة آليات ثقيلة وتمكنوا من السيطرة على أبنية، وأسر وقتل عدد من ضباط وجنود القوات السورية.

وقال البيان “إن ما لا يقل عن عشرة مقاتلين لقوا حتفهم خلال اشتباكات ال24 ساعة الفائتة في المطار”.






مسقط رأس الأسد في مرمى نيران "الجيش الحر"
المنطقة تعتبر أساسية لتجنيد وحدات الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة والقوات الخاصة
الثلاثاء 28 رمضان 1434هـ - 6 أغسطس 2013م
مقاتلو الجيش الحر 

أعلن نشطاء المعارضة السورية أن مقاتلي المعارضة المسلحين بصواريخ مضادة للدبابات، انطلقوا أمس الاثنين صوب القرداحة، مسقط رأس الرئيس بشار الأسد، في اليوم الثاني لهجوم مباغت على المنطقة. وأكدوا أن مجموعة مقاتلة تقدمت جنوباً إلى ضواحي قرية عرامو التي تبعد 20 كيلومتراً من القرداحة، وأنهم يستغلون التضاريس الوعرة.

وكان مقاتلو المعارضة استولوا، أول من أمس الأحد، على ست قرى واقعة في الطرف الشمالي من جبل العلويين، الذي يقع إلى الشرق من مدينة اللاذقية الساحلية، وهذه هي منطقة التجنيد الرئيسة لوحدات الأسد الأساسية التي تتألف من الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة والقوات الخاصة.
تحرير اللاذقية

من جهته، قال سالم عمر، ناشط من شبكة "شام" الإخبارية، إن عشرات من قوات النظام قتلوا في اليومين الماضيين، وإن الهدف هو تحرير الشعب السوري في اللاذقية، وذلك يستلزم المرور بالقرداحة. وكشف أن هذه حرب من قمة تل إلى قمة تل، وأن المنطقة وعرة ولا يمكن للنظام استخدام الدبابات كثيرا.

وأضاف عمر أن قوات المعارضة تشن هجوما بالصواريخ المضادة للدبابات، وأن الشبيحة (الميليشيا الموالية للأسد) تعرضت لضربة معنوية بعدما ظنت أن الدبابات يمكنها حمايتها.

يذكر أن القرداحة تضم ضريح الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، لكنها موطن عشائر علوية عدة لم تتوافق مع الأسد الابن، بسبب طريقة تعامله مع الانتفاضة.

وتحكم الطائفة العلوية، التي ينتمي لها الأسد، سوريا منذ سيطر أفرادها على وحدات رئيسية في الجيش وأجهزة الأمن في الستينيات. وعاشت الطائفة بشكل تقليدي في جبال العلويين، لكن أعدادا كبيرة انتقلت في العقود الثلاثة الماضية إلى المدن الساحلية والداخلية بإغراء الوظائف في الحكومة والجيش والأجهزة الأمنية.





الجزائر: مواطنون يتظاهرون ردا على مجاهرين بإفطار رمضان
أقاموا إفطاراً جماعياً في ساحة بمدينة تيزي وزو بمنطقة للقبائل تأكيداً للهوية الإسلامية
الثلاثاء 28 رمضان 1434هـ - 6 أغسطس 2013م
شباب أمازيغ في مدينة تيزي وزو

تظاهر مواطنون من ولاية تيزي وزو مع غروب يوم الاثنين، وقاموا بإفطار جماعي ردا على مجاهرة حوالي 200 شخص ينتمون لحركة تدعو لانفصال منطقة القبائل. وانضم إلى المواطنين إسلاميون آخرون.

وأعرب المتظاهرون عن معارضتهم 500 مسلم مفطرين أقدموا السبت في وضح النهار على الأكل والشرب والتدخين أمام مقر حاكم الولاية التي تضم أكثر من 150 الف نسمة.

وأوردت وكالة الأنباء الفرنسية في برقية لها أن نحو ألف إسلامي سلفي مع نساء محجبات في موعد الإفطار الاثنين مع غروب الشمس في تيزي وزو (منطقة القبائل 110 كلم شرق العاصمة الجزائرية) ردا على تجمع طالب خلاله مفطرون بحرية المعتقد السبت، كما ذكر مراسلون صحافيون.

وتغلق المطاعم في رمضان خلال النهار بالجزائر ويشتد الضغط على غير الصائمين، خلافا للستينيات والسبعينيات عندما كانت الأجواء أكثر تسامحا. لكن الأجواء أخذت تتغير منذ الثمانينيات وانقلبت تماما أثناء الحرب ضد الإسلاميين المسلحين خلال التسعينيات.

وجاء الاحتجاج في تيزي وزو إحدى أكبر مدن منطقة القبائل بعد قيام الشرطة بتفتيش مطعم مغلق في تيقزيرت القريبة بعد تلقيها معلومات عن شباب لا يصومون رمضان. وقد قامت بسحب رخصة المطعم قبل أن تعيدها لصاحبه، بحسب الصحافة.

وقبل تظاهرة الاثنين زار القيادي السابق في الجبهة الإسلامية للإنقاذ (المنحلة في 1992 بعد أن فازت بالجولة الاولى من الانتخابات التشريعية) علي بلحاج السبت والاحد تيزي وزو.

ومنذ السبت بدأت بعض الملصقات تظهر في مدينة تيزي وزو تندد بغير الصائمين الذين أقدموا على كسر إحدى المحرمات. وطالب المفطرون السبت بحرية المعتقد ونددوا بتسلط السلطة واستعمال الدين. ومنطقة القبائل الجبلية الفقيرة في شمال الجزائر هي تقليديا من معاقل المتمردين ضد السلطات المركزية على مر القرون. وأصبحت خلال التسعينيات من معاقل الإسلاميين المسلحين تشهد العديد من الاعتداءات ضد قوات الأمن.






جاءت في عريضة على موقع البيت الأبيض وقع عليها ما يتجاوز 100 ألف
مطالب أمريكية بتصنيف “الإخوان المسلمين” منظمة إرهابية



نشرت صحيفة واشنطن بوست خبراً عن عريضة نُشرت على موقع البيت الأبيض الأمريكي تطالب إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين منظمةً إرهابية، وقد تجاوز عدد التواقيع على هذه العريضة العدد المطلوب وهو 100 ألف توقيع.

ويُتوقع أن ترد الإدارة الأمريكية على هذه العريضة ببيان يؤكد ضرورة إحلال الديمقراطية واحترام جميع الأطراف، وهو رد قد لا يُرضي الموقعين على هذه العريضة.

وقد كتب الموقعون على هذه العريضة فيها: “خلال الأيام القليلة الماضية، كشفت جماعة “الإخوان المسلمين” عن وجه يسمح لها بالمشاركة في قتل الأبرياء من أجل بث الرعب في قلوب معارضيها. هذا هو الإرهاب بعينه. نحن نطالب الإدارة الأمريكية بوضع هذه الجماعة ضمن قائمة الإرهاب من أجل مستقبل أفضل وأكثر أماناً لنا جميعا”.





ممازحة "جريئة".. وقرون لأوباما من لاعبتي كرة سلة
الإعلام الأميركي ضج بفيديو وصورة لاعبتي فريق جامعة "كونكيت"
الثلاثاء 28 رمضان 1434هـ - 6 أغسطس 2013م
 

لا شك أن الرؤساء يقعون أحياناً ضحية بعض "الزلات" أو "المقالب" الطريفة التي لا تتخطى حاجز المعقول، إلا أن الأيام القليلة الماضية، حملت مفاجأة للإعلام الأميركي، الذي ضج بفيديو وصور قيام لاعبتي كرة سلة من فريق جامعة "كونكيت" بوضع قرون أثناء أخذ صورة تذكارية مع رئيس الولايات المتحدة.

وفي التفاصيل، أن الرئيس الأميركي أحب تكريم فريق الفتيات الجامعي لفوزه بالدوري الأميركي، فأثنى على اللاعبات، شاداً من عزيمتهن، ومعرباً عن فخره واعتزازه بهن.

وعند انتهاء الكلمة الرئاسية، أراد الفريق شكر أوباما والتعبير عن امتنانه له عبر إهدائه كرة سلة و"سترة" رياضية باسم الفريق، فما كان من أوباما إلا أن شكره، مبدياً إعجابه بالسترة، وداعياً الفتيات إلى الابتسام لالتقاط صورة تذكارية. ومن باب المداعبة قامت إحدى اللاعبات التي تدعى ستيفاني دولسن، بوضع قرون خلف رأس الرئيس، لتنضم إليها زميلة أخرى.

إلا أن الفتاة "المشاغبة" لم تكتف بذلك، بل نشرت خبر "المزحة الثقيلة" مع الصورة على حسابها على "تويتر"، لينتشر الفيديو وتتناقل العديد من وسائل الإعلام الأميركية فيديو المزحة "الثقيلة".






جريدة تاريخية تأسست عام 1877م
مؤسس "أمازون" يشتري "واشنطن بوست" مقابل 250 مليون دولار

إفي- واشنطن:
توصل مؤسس موقع "أمازون" الشهير جيفري بيزوس أمس الاثنين لاتفاق مع شركة "ذا بوست كامبني" لشراء جريدة "واشنطن بوست" مقابل 250 مليون دولار.

ولن يكون لــ"أمازون"، ومقره مدينة "سياتل" الأمريكية، أي دور في هذه الصفقة، ليصبح "بيزوس" المالك الوحيد للجريدة فور إبرام الصفقة، في غضون 60 يوماً على الأرجح.

وجرت عملية المفاوضات في سرية تامة إلى أن أعلنت الصحيفة أمس توصل الجانبين لاتفاق.

وقال المدير التنفيذي لـ"ذا بوست كامباني" دونالد جراهام، في مقابلة إن الصحيفة "قد تكون قادرة على البقاء تحت إدارة الشركة وتبدأ في در الأرباح في المستقبل القريب".

واستدرك رجل الأعمال وأحد أفراد أسرة "جراهام"، التي امتلكت الجريدة على مدار ثمانية عقود، "ولكن كنا نود أن نفعل أكثر من مجرد البقاء. لست أقول إن ذلك يضمن النجاح، ولكنه يزيد من فرص" تحقيقه.

ومن المقرر أن تظل كاثرين ويموت جراهام، التي ترتبط بصلة قرابة مباشرة مع مؤسس الجريدة فيليب جراهام، محررة ومديرة تنفيذية لـ"واشنطن بوست".

واعتبر "بيزوس" أن الجريدة التاريخية، التي تأسست عام 1877، "مؤسسة مهمة"، معرباً عن تفاؤله بشأن مستقبلها، رغم تراجع إيراداتها في الفترة الماضية.

وليست هذه الصفقة الأولى من نوعها التي تشهدها الولايات المتحدة، فقد أعلنت الشركة المسؤولة عن "نيويورج تايمز" مطلع الأسبوع الجاري عزمها بيع "ذا بوستن جلوب" وممتلكات أخرى إلى جون دابلوي هنري، مالك فريق "بوسطن ريد سوكس" للبيسبول مقابل 70 دولاراً للسهم.





مريض يقضي 45 عاما في المستشفى أصبح خلالها خبيرا في الرسوم المتحركة


قضى باولو هنريك ماتشادو سنين عمره تقريبا في المستشفى بعد أن نقل إليه وهو طفل يعاني من شلل الأطفال، ومازال حتى وقتنا هذا يستعين بجهاز تنفس صناعي لمدة أربع وعشرين ساعة.

وعلى الرغم من ذلك فقد تلقى تدريبات ليصبح أحد صانعي الرسوم المتحركة على الكمبيوتر، وهو حاليا يجهز لمسلسل تلفزيوني يحكي قصة حياته.

أول ما يتذكره البرازيلي ماتشادو في حياته هي لحظات استكشافه جالسا على مقعد متحرك في المستشفى الذي يعيش فيه منذ 45 عاما.

وقال "كنت استكشف دهاليز المستشفى ذهابا وإيابا، وأذهب إلى غرف الأطفال الآخرين، هذا ما كنت أفعله لاستكشاف عالمي".

وأضاف "لم يكن لعب كرة القدم بالنسبة لي، أو اللعب بأي دمية خيارا، لذا كنت أستعين بخيالي".

توفيت والدة ماتشادو عندما كان في الثانية من عمره، وقد أصيب بمرض شلل الأطفال خلال فترة تفشي المرض في البرازيل.

بدأت ليجيا مارشيا فيزيتو، مساعدة التمريض التي ترعى ماتشادو، العمل في المستشفى بعد وقت قصير من دخوله المستشفى.

وهي تقول "كان مبعث حزن عميق أن نرى جميع هؤلاء الأطفال وهم يرقدون بلا حراك على أسرتهم، أو بأقل قدر من الحركة".

تقديرات متشائمة

خلال سبعينيات القرن الماضي، كان الأطفال المصابون بشلل الأطفال يوضعون في صناديق يطلق عليها "توربيدو"، وكان الأطباء يقدمون تقديرات متشائمة عن مستقبل هؤلاء الاطفال.

وكان عنبر الأطفال المرضى بشلل الأطفال نادرا ما يشهد بلوغ أحدهم سن المراهقة – حث كانت أعمارهم لا تتجاوز عشر سنوات.

ونظرا لقلة حركة ماتشادو، انحسر عالمه في محيط الأصدقاء داخل العنبر.

وببراءة الأطفال المعهودة لم يكن يتصور ماتشادو على الإطلاق أنه وأصدقاءه سيفترقون.

لكن بحلول عام 1992 بدأت تتدهور صحة بعضهم، وواحدا تلو الآخر بدأ الموت يلاحقهم.

يقول ماتشادو "كان الأمر صعبا للغاية، فكل لحظة وفاة كانت تقطع أوصالي، كما لو كان بترا لأعضائي. لم يبق منا سوى اثنين فقط، أنا وصديقتي إلينا".

ولا يفهم الأطباء قط سبب بقائهما على قيد الحياة فترة أطول مقارنة بأقرانهم، وأصبح ماتشادو يستيقظ كل يوم وينظر إلى وجه صديقته المتبقية إلينا زاجي ليبدأ يومه.

ويقول ماتشادو إن علاقاتهما بالغة الأهمية، مضيفا "بعضهم يعتقد أننا أزواج، لكننا أكثر من أشقاء".

وقال "كل يوم أستيقظ فيه أتأكد من وجود مصدر قوتي – إنها إلينا. إنه شعور متبادل، فأنا أثق بها وهي أيضا".

وعلى الرغم من ذلك فالاثنان يتشاجران يوميا، ويقول ماتشادو ضاحكا، "أعتقد أن هذا شيء عادي بين الأشقاء أو الأزواج. إنه ليس بالشجار الذي يشعر فيه أي طرف بالإهانة، فالأمر ينتهي بالتفكير في الأمر ثم التسامح".

ذكريات دائمة

كان خطر العدوى يعني ضرورة بقائهما في المستشفى. وكانت الرحلة خارج المستشفى أمرا نادرا لكنه مفعم بالذكريات، حسبما أكد ماتشادو الذي عدد مرات خروجه بنحو 50 مرة على الأقل في المجمل، خاصة خلال السنوات الماضية.

وأدى التقدم في سبل التكنولوجيا الطبية إلى تخفيف عبء الأجهزة التعويضية، وإشراف طبي أقل، ومع تقدم العمر أصبح الاثنان مستعدين للمزيد من المخاطر.

وقال "ثمة بعض الرحلات العالقة في الذهن، مثل رؤية الشاطئ للمرة الأولى عندما كنت في سن الثانية والثلاثين، حينها فتحت باب السيارة وشاهدت البحر وقلت في نفسي ما أروع ما أرى".

وكانت هذه أيضا هي المرة الأولى التي ترى فيها إلينا الشاطئ، وتقول متذكرة "عرفت الشاطئ فقط من خلال الصور والأفلام وكروت المعايدة والقصص التي كنت استمع لها من الآخرين، لذا كونت صورة في ذهني عن البحر والشاطئ".

وأضافت "اصطحبونا في سيارات، وكان باولو جالسا على مقعد متحرك، وكانوا يدفعون السرير على الرمال". وتتذكر إلينا المرة الأولى التي داعبت فيها مياه البحر يداها.

وداخل العنبر تمضي إلينا معظم وقتها في الكتابة، فهي مؤلفة وترسم لوحات بكلامها.

ونظرا لأنهما يقيمان في المستشفى منذ وقت طويل، فقد سمح لهما بتزيين غرفتهما بمتعلقاتهما.

الجزء المجاور لإلينا مليء بالدمى والكتب، أما ماتشادو، وهو مولع بالأفلام السينمائية، فلديه ذاكرة سينمائية كبيرة، كما أصبح رساما للرسوم المتحركة بالكمبيوتر لقدرته على التدرب في المستشفى.

تحقيق الهدف

واستطاع ماتشادو أن يصل إلى هدفه في مايو/أيار الماضي، بعد أن جمع 65 ألف دولار من خلال حملة أطلقها على الإنترنت لتمويل فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد أطلق عليه "مغامرات ليكا وأصدقائه"، وهو يعتمد على كتاب كتبته إلينا وسيخرجه بنفسه.

ويتميز الفيلم باستخدام تقنية استمرار الحركة مثل تلك التي استخدمت في فيلم الرسوم المتحركة (اردام).

وقال خبير الرسوم المتحركة برونو ساجيس، الذي جاء ليساعده في مشروع فيلمه خلال العامين الماضيين، إنه عندما جاء إلى المستشفى ليساعد ماتشادو في تصاميمه، أعجبه الجو الهادئ الذي تتميز به غرفة ماتشادو وإلينا.

وأضاف "أنتما تعيشان في بيئة يمضي حولها مرضى ذوو أمراض حرجة أوقاتهم للعلاج، فضلا عن حركة الأسر القلقة على مرضاها والأطباء والممرضات. لكن عندما دخلت إلى غرفتهما كأن الأمر أشبه بعالم آخر".

ودوما يسعى ماتشادو إلى إلقاء النكات، ويعلل ذلك قائلا "ذلك يساعد كثيرا في عملنا، وكثير من هذه الحوارات بيننا تصب في الرسوم المتحركة".





ثعبان يقتل طفلين خنقا في كندا


قتل ثعبان هرب من محل لبيع الحيوانات الأليفة طفلين خنقا في مقاطعة نيوبرونزويك الكندية، حسبما اعلنت شرطة المقاطعة.

وقالت الشرطة في بيان إنها تعتقد ان الثعبان قد قتل صبيين يبلغان من العمر الخامسة والسابعة في بلدة كامبلتون.

وكان الصبيان يقضيان الليلة في شقة صديق لهما تقع فوق محل بيع الحيوانات.

وقالت الشرطة إنها تعتقد أن الثعبان تمكن من الهرب من القفص الذي كان موضوعا فيه اثناء الليل، ودخل في انابيب التهوية الخاصة بالمبنى.

وتمكنت الشرطة من الامساك بالثعبان في وقت لاحق.

"مأساة"

وجاء في بيان الشرطة انها تلقت مكالمة صباح الاثنين من الشقة التي عثر فيها على الصبيين القتيلين، والتي تقع فوق محل "محيط السحالي Reptile Ocean" للحيوانات الغريبة.

وجاء في البيان "دلت التحقيقات الاولية على ان ثعبانا كبيرا هرب من قفصه في المحل اثناء الليل، وتمكن من الولوج في نظام التهوية الخاص بالمبنى مما سمح له بالوصول الى الشقة التي تقع فوق المحل."

وستشرح جثتي القتيلين، اللذين يعتقد انهما شقيقان، يوم الثلاثاء. لم تصدر الجهات التحقيقية اي اتهامات في القضية الى الآن.

ووصف نائب عمدة بلدة كامبلتون، ايان كورنو، الحادث بأنه "مأساة" مضيفا أن البلدة "مصابة بالذهول."

ويقول الخبراء إن هذا النوع من الهجمات نادر الوقوع.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ديفيد روغريغ، مدير متحف البيئة في مدينة مونتريال، قوله إن الحادث "صعب التصديق، وغريب جدا وان احتمالات وقوعه نادرة الى اقصى الحدود."

وعبر محل "محيط السحالي" في صفحته على موقع فيسبوك عن "تعازيه الحارة لاسرة الطفلين، فقد كان حادثا عرضيا فظيعا لا معنى له."

وقال المحل إنه ينوي تعليق موقعه على فيسبوك لأن بعض المستخدمين بدأوا بكتابة الشتائم والتعليقات غير اللائقة فيه.





فيديو: أيرلندي يجفف وجهه بعملة ورقية فئة 50 يورو


سجلت كاميرات الإعلام في أيرلندا مشهداً لأحد المواطنين في خلفية لقاء تلفزيوني في أحد سباقات مدينة “جالاوي”، وهو يجفف وجهه من مياه الأمطار الغزيرة بواسطة عملة ورقية فئة 50 يورو.
وحظي المقطع الذي نُشر على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” باهتمام إعلامي بالغ على المستوى المحلي، فيما حصل على العديد من التعليقات المتباينة بين الساخرة واللاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي. وفسر البعض تصرف المواطن الذي لم يتم الكشف عن هويته في المقطع بأنها محاولة منه للفت الانتباه على شاشات الإعلام، فيما علق البعض بأنها عملة مزورة، واعتبرها البعض أحد مظاهر الرفاهية المبالغ فيها في البلاد.
فيديو





فيديو: حكم يوقف مباراة كرة قدم بالسنغال لتناول إفطار رمضان


قرر الحكم أوسماينو جاي، المعتنق للدين الإسلامي، إيقاف المباراة التي جمعت بين فريقي يوجو وكازا سبورت، ضمن مباريات الجولة الـ 25 من عمر مسابقة الدوري السنغالي لعدة دقائق، لكى يتمكن من تناول الإفطار عقب أذان المغرب.
وكان الحكم السنغالي الذي يؤدي فريضة الصيام أوقف المباراة لمدة 15 دقيقة فور سماعه أذان المغرب، حتى يتمكن من تناول بعض حبات التمر وشرب الماء. وقامت بعض الجماهير الحاضرة للمباراة بالاعتراض على تصرف الحكم، الذي تجاهل صافرات الاستهجان التى أطلقت تجاهه.
فيديو





"البرزخ المائي" التقطه مصور الأحياء البحرية "أناتولي بيلوشيم"
بالصور.. اكتشاف نهر تحت سطح البحر في المكسيك


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريرا مصورا، وصفته بالغريب والفريد من نوعه لـ"نهر تحت سطح البحر" في منطقة تدعى "سيوتي آنجليتا" أو "الملاك الصغير" المكسيك.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصور الأحياء البحرية "أناتولي بيلوشيم"، اكتشف في تلك المنطقة تحت سطح البحر قناة غامضة تشبه الكهف، والذي سرعان ما اكتشف أنه عبارة عن نهر متعرج.

وشاهد بيلوشيم أيضا خلال غطسه على عمق 90 قدما ما يشبه "البرزخ المائي" بين المياه الغذبة للنهر والمالحة للبحر.

وظهر هذا "البرزخ"، في الصور التي تنشرها "سبق" لكم، على شكل سحابة من غاز "كبريتيد الهيدروجين"، والتي تفصل بين المياه العذبة والمالحة.

وقالت الصحيفة إنه لا يمكن أن ينظر لتلك الظاهرة إلا الغواصين المهرة، الذين يمكنهم التعامل مع الأعماق الأكثر من 180 قدم تحت سطح البحر.

ويعتقد أن هذا النهر كان موجودا وظاهرا على السطح في عصر حضارة المايا، قبل أن يزحف البحر عليه ويدفنه في أعماقه.

ووصف المصور المكسيكي أن هذا المنظر يعد واحدة من أكثر المشاهد الساحرة التي رأها في حياته، أن تجرب السباحة في المياه العذبة والمالحة في آن واحد، مضيفا "كان ينتابني شعور غريب لا يمكن أن أصدقه".

وتابع قائلا "الأغرب كان بالنسبة لي هو تلك الطبقة السميكة من غاز كبريتيد الهيدروجين، التي كانت تفصل بين المياه العذبة والمالحة، حيث كان يبلغ سمكها ستة أقدام تقريبا، وتشبه البرزخ الذي يمنع اختلاط نوعي المياه، وهو ما يجعل الكائنات البحرية التي تعيش على المياه العذبة لا زالت تعيش حتى الآن في تلك المياه".











أول فيديو ينشر لهاتف "آيفون 5 سي"


نشرت مدونة "ماك أوتاكارا" اليابانية ما يمكن تصنيفه أول فيديو عن الهاتف الرخيص أو زهيد الثمن الذي تنوي شركة صناعة التكنولوجيا الأمريكية اطلاقه لدعم تواجدها في الأسواق من خلال اتاحة المزيد من الخيارات أمام المستهلكين.

وتشير بعض التكهنات إلى ان الهاتف الذي سيأتي بغلاف من البلاستيك سيطلق عليه على الأرجح "آيفون 5 سي"، وسيتم اطلاقه من "آيفون 5 اس" في خريف هذا العام، وربما يبلغ ثمنه 300 دولار لكن ذلك لم يتأكد بعد من "آبل".
فيديو