الأربعاء، 30 يناير 2013

الإخبارية اليومية




استقبل الأمراء ومفتي عام المملكة والعلماء والمشايخ
خادم الحرمين
: اتكالنا على واحد أحد والمملكة ستواجه حسد الحاسدين

واس - الرياض
الأربعاء 30/01/2013

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصره بالرياض أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء وسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ الذين قدموا للسلام عليه رعاه الله وفي بداية الاستقبال أنصت الجميع إلى تلاوة آيات من القرآن الكريم مع شرحها وتفسيرها وقد رحب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالجميع، وتحدث ـ أيده الله ـ عما تواجهه المملكة من حسد الحاسدين. وقال الملك المفدى:» اتكالنا على واحدٍ أحد ، والله سبحانه وتعالى حامينا وحامي كل إنسان ينطق بكلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله «.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس هيئة البيعة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز.

كلمة الملك أثناء استقبال الأمراء والمفتي
فيديو






اطمأن وولي العهد على سلامتهم
الملك عبد الله يوجّه بتقديم كل ما يحتاجه السعوديون في مصر

واس (الرياض)، أحمد عبدالله (القاهرة)


اطمأن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على سلامة المواطنين السعوديين الموجودين بمصر، في اتصالين هاتفيين أجرياهما أمس مع سفير المملكة لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان.
وأكد قطان خلال الاتصالين عدم تعرض أحد من المواطنين السعوديين لأي مكروه، مبينا أن السفارة بالقاهرة والقنصليتين السعوديتين بالإسكندرية والسويس تتابع باهتمام بالغ جميع أمور المواطنين السعوديين الموجودين هناك لتقديم ما يحتاجونه في ظل الظروف التي تمر بها مصر حاليا.
من جهته، أبلغ صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، السفير قطان في اتصال هاتفي أمس، بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بتقديم كل ما يحتاجه المواطنون السعوديون الموجودون في مصر.
وطمأن قطان سموه على اهتمام كافة المسؤولين في السفارة السعودية في القاهرة بهذا الأمر، موضحا أن الاتصالات تجرى يوميا بالقنصليتين السعوديتين بالإسكندرية والسويس لمتابعة ذلك وما يحتاجه المواطنون السعوديون هناك.
كما أكدت السفارة في بيان عدم تعرض الرعايا السعوديين في مصر لأي مكروه. وأشار قطان في البيان إلى أنه على اتصال دائم بالقناصل العاملين في كل من الإسكندرية والسويس للاطمئنان على الرعايا السعوديين هناك وعلى مسؤولي القنصليتين. وأضاف أن السفارة جددت تأكيدها على أهمية الابتعاد عن أماكن المواجهات في كافة محافظات مصر والاتصال فورا على الأرقام التالية عند استشعار الخطر أو الوقوع في مشكلة.
هواتف ثابتة: 37625000 - 37490775 - 37607722
جوّالات : 01222202255 - 01113441111

كشف عن لقاء مفتوح مع السعوديين الأحد المقبل .. السفير قطان لـ «عكـاظ»:
اتصال الملك وولي العهد يدللان للعالم تلاحم القيادة بالشعب


محمد طالب الأحمدي (هاتفيا، القاهرة)
قال لـ«عكـاظ» سفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية مصر العربية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان، إن اتصالي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين للاطمئنان على سلامة السعوديين في مصر، يجسدان اهتمام القيادة بالرعايا في الخارج، وتوفير كل سبل الراحة والأمان لهم، ويعطي للعالم دلالة واضحة على تلاحم القيادة بالشعب، وتلاحم الشعب بالقيادة، مؤكدا على أن جميع السعوديين في مصر بخير، وأنهم «بعيدون عن الأماكن التي تشهد تظاهرات منذ أيام خصوصا في بور سعيد، حيث لا يقيم فيها سعودي واحد»، وأشار إلى أن السفارة فتحت قنوات للتواصل معهم وأنه لم يرد إليها ما يشير إلى تضرر أي مواطن من هذه الأحداث.
وأضاف: سوف أعقد يومي الأحد والأربعاء لقاء مفتوحا مع عموم السعوديين في مصر مقيمين وطلاب ومرضى وغيرهم، لتلمس همومهم واحتياجاتهم، والاستماع إلى تطلعاتهم ورؤاهم، تنفيذا لما أوصاني به خادم الحرمين الشريفين عندما بعثني سفيرا له في مصر بتقوى الله، والعمل على خدمة المواطن، وجعل أبواب السفارة مشرعة لهم في أي وقت.
وعن التضارب الحادث في عدد من التقارير حول عدد السعوديين المقيمين بصفة دائمة في مصر بين 400 ألف إلى 600 ألف، أشار السفير قطان إلى عدم وجود إحصائية دقيقة بذلك، كاشفا عن اعتماد برنامج لتسجيل وحصر جميع السعوديين في مصر، سوف يبدأ العمل عليه الشهر المقبل، إذ يمكن المواطن من تسجيل بياناته عبر الإنترنت.

..والمبتعثون والمبتعثات في مصر لـ «عكـاظ» مؤكدين أن رعاية الملك وولي العهد لأبناء الوطن غير مستغربة:
اهتمام القيادة يزيدنا إصرارا على مواصلة التعليم

عبد العزيز الرويلي (تبوك)
عبر عدد من المبتعثين والمبتعثات في جمهورية مصر العربية عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على رعايتهما لأحوالهم وتأكيدهما على توفير الحماية الكاملة لهم.
وقال عبدالعزيز العنزي (طالب في جامعة القاهرة) إن اتصال خادم الحرمين الشريفين وولي العهد بسفير المملكة وتأكيداتهما على أمنهم، أمر غير مستغرب، وما هو إلا استمرار لرعاية المواطن السعودي داخل الوطن وخارجه، مشيرا إلى أن هذه الرعاية تعد أمرا محفزا على مواصلة التعليم والعودة لخدمة الوطن في جميع المجالات. 
من جانبه، قدم الطالب سالم عطية وشقيقه فهد شكرهما العميق لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، وأكدا بأنهما رغم كل الظروف التي تمر بها مصر الشقيقة يواصلان تعليمهما بعيدا عن أي مؤثرات سياسية لا تشغل بالهما، وأشارا إلى أن اتصال الملك وولي العهد كان له أبلغ الأثر في نفوس السعوديين في مصر، الذين يدركون أنهم محفوفون برعاية القيادة الرشيدة. ونحمد الله دائما وأبدا أن هيأ لنا ولاة أمر يسألون عنا في السراء والضراء.
وعبر محمد البلوي الطالب في الأكاديمية البحرية بالإسكندرية عن مشاعر الفرح والسعادة، باهتمام القيادة بأحوال السعوديين في مصر، وقال «رغم مشاغل ملك الإنسانية إلا أنه لم ينس أبناءه المبتعثين في كل مكان، وكم هي سعادتنا بهذه اللفتة الإنسانية الأبوية التي تزيد من إصرارنا على مواصلة تعليمنا لنعود مسلحين بعلوم المعرفة ونسهم في خدمة الوطن وتحقيق أماني وتطلعات خادم الحرمين الشريفين. 
وقال الطالب كمال عبدالرحمن، فرحتي لا توصف، وسعادتي لا حدود لها كيف لا والملك وولي العهد يتابعان أحوالنا في مصر، بل ويؤكدان على توفير الحماية اللازمة لنا لمواصلة تحصيلنا العلمي، فلا يسعنا إلا أن نشكر حكومتنا على هذا الاهتمام والرعاية بتوفير كل متطلباتنا التعليمية والصحية ونعدهما أن نكون سفراء متميزين 





السفارة أكدت أهمية الابتعاد عن أماكن المواجهات بالمحافظات
القطان: جميع رعايا السعودية في مصر بخير ولم يتعرضوا لمكروه

سبق- الدمام:
 أكدت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، عدم تعرض الرعايا السعوديين لأي مكروه.

وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية، السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان، في تصريح له اليوم، أنه على اتصال دائم بالقناصل العاملين في كل من الإسكندرية والسويس؛ للاطمئنان على الرعايا السعوديين هناك، وعلى مسؤولي القنصليتين.

وأضاف قطان أن السفارة جددت تأكيدها على أهمية الابتعاد عن أماكن المواجهات في كافة محافظات مصر، والاتصال في الحال بالأرقام التالية عند استشعار الخطر أو الوقوع في مشكلة.

هواتف ثابتة: 37625000 - 37490775 - 37607722

جوّالات: 01222202255 – 01113441111.





دخول الأمير مساعد بن عبدالعزيز المستشفى.. صباح اليوم

يرقد الأمير مساعد بن عبدالعزيز بالمستشفى منذ صباح اليوم بحسب ما ذكره ابنه الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال.

وناشد الأمير عبدالرحمن في تغريدة له عصر اليوم (الثلاثاء) الدعاء لوالده بالشفاء والخروج من المستشفى معافى.

وقال بن مساعد عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "جزاكم الله خيراً لا تنسوا أبي من دعائكم، دخل المستشفى صباح اليوم، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً واشف جميع المرضى يا رحمن يا رحيم يا كريم".





50 شركة تعرض تصميماتها في معرض البناء والديكور في المدينة المنورة

 
أمين المدينة أثناء افتتاح المعرض..( تصوير - فايز المطيري)

المدينة المنورة - سالم الأحمدي

افتتح امين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر مساء امس الاول المعرض السادس للبناء والديكور،المقام بمركز الدار للمعارض بحضور رئيس مجلس الادارة لمجموعة عبد الغني حسين الشيخ عبدالغنى حسين، وعدد من رجال الاعمال والمشاركين فى المعرض، الذين يملكون كبرى شركات البناء والديكور فى المملكة والتى تجاوزت 50 شركة.

واثنى امين المدينة على توجه المجموعة في اقامة هذه المعارض، وقال ان ذلك يدعم حركة الاقتصاد فى طيبة، وخاصة فى مجال البناء والعمارة مضيفا ان المدينة ينتظرها مستقبل واعد نتيجة لمكانتها الاسلامية ثم لاهتمام خادم الحرمين الشريفين بها.

المهندسة عمرة تتحدث ل «الرياض»

وتحدث رئيس مجلس الادارة عبدالغني حسين موضحا ان فكرة اقامة هذه المعارض قد تولدت لديه نتيجة حضوره عدة معارض عالمية فى اوروبا وامريكا وتركيا وما تحققه من نتائج ايجابية على الحركة الاقتصادية.

وتم تكريم المتعاونين وفى مقدمتهم"الرياض" على مواكبتها لنشاطات المجموعة ودعم الحركة الاقتصادية بالمدينة.

وخلال حفل الافتتاح اشادت المهندسة عمرة مصطفى احدى المتخصصات في التصميم الداخلي،في حديث ل"الرياض" بمواقف خادم الحرمين الشريفين تجاه المرأة وتمكنها من العمل الشريف وتذليل كافة الصعوبات امامها وهو المنطلق الذى بدأنا منه انا ومثيلات من سيدات الاعمال السعوديات.

واشارت الى انها استقطبت مهندسات سعوديات ضمن فريق عمل نسائي يعمل معها على ترجمة الافكار الابداعية الى واقع ملموس، حيث صممت عدة مقار في المملكة ودول الخليخ وتسعى للوصول للعالمية في مجال عملها.





دعوة الأمريكيين للاستثمار في التقنية المعرفية والنقل والتدريب بالمدينة المنورة

الوفد التجاري الأمريكي أثناء زيارته لغرفة المدينة المنورة (الشرق)
٢٠١٣/١/٢٩ - العدد ٤٢

طرح رئيس غرفة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي جملة من المشاريع الاستثمارية التي تتميز بها منطقة المدينة المنورة على الوفد الأمريكي، الذي زار الغرفة لتعزيز حصيلة استثمارات أكثر من 60 مليون ريال لما يقارب 30 مشروعا استثماريا مشتركا ومرخصا في المجال الصناعي والخدمي والمقاولات والإنشاءات والفنادق في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات التجارية نموا مضطردا. وحقق الميزان التجاري بين الجانبين فائضا لصالح المملكة طوال الفترة الماضية ليبلغ حوالي 125579 مليون ريال. وطرح الخطراوي جملة من الفرص الاستثمارية في منطقة المدينة المنورة خلال لقاء جمع نائب رئيس مجلس الإدارة وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والأمين العام وأشار الخطراوي إلى إمكانية الاستثمار في مجالات الصناعات المعرفية والتقنية والاستفادة من التجربة الأمريكية في هذا المجال وفي مجال النقل العام خاصة وأن المدينة المنورة تشهد طفرة كبيرة، وتشير التوقعات إلى استمراريتها لوجود عدد من المشاريع العملاقة التي يجري تنفيذها من أهمها، مشروع الملك عبدالله لتوسعة الحرم النبوي الشريف وتوسعة المدينة الصناعية، وبناء آلاف من الوحدات السكنية ومدينة المعرفة الاقتصادية، ومشروع قطار الحرمين وتوسعة وبناء مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة، منوها بأوجه التعاون المتعددة التي يمكن أن تسفر عنها هذه الزيارة. وأكدت القنصل الأمريكي بجدة آن سارة كاسبر على ضرورة الاستفادة من العلاقات التاريخية بين البلدين وأنها ستعمل بكل اهتمام على تشجيع الاستثمارات المشتركة بين رجال الأعمال في المملكة ونظرائهم الأمريكيين.





القنصل الأمريكي تزور الكلية التقنية للبنات بالمدينة المنورة

 
آن سارة كاسبرا خلال الزيارة

لمدينة المنورة - سالم الأحمدي

استقبلت عميدة الكلية التقنية للبنات بالمدينة المنورة امس القنصل العام الأمريكي بجدة/آن ساره كاسبرا وعدد من مرافقيها في زيارة استطلاعية عن التدريب التقني للبنات بالمنطقة حيث انتقل الوفد في بداية الزيارة إلى قاعة الاجتماعات بالكلية وقدمت الاستاذة هبة الحربي وكيلة الكلية عرضا مرئيا أوضحت من خلاله فكرة عن التدريب التقني والمهني للفتيات بالمملكة ودور الكليات التقنية للبنات في التدريب النسائي، وما وصل إليه التدريب بمنطقة المدينة المنورة ثم تناول انجازات الكلية والخطط المستقبلية للتدريب فيها، بعد ذلك انتقل الوفد إلى جولة تعريفية بمعامل التدريب في قسم التجميل والخياطة، ومصنع تصميم وإنتاج الملابس، وفي اثناء الجولة بادرت القنصل الامريكي باستطلاع اراء المتدربات عن التدريب النسائي وتطلعاتهن حوله والعقوبات التي يمكن ان تواجههن.

وفي نهاية الجولة قدمت عميدة الكلية هدية تذكارية عبارة عن جلابيات من انتاج متدربات مصنع الكلية التقنية بالمدينة.







27 مشروعاً في الخطة الاستراتيجية لكلية الطب بجامعة طيبة

المزروع خلال تفقده مرافق كلية الطب أمس (الشرق)
٢٠١٣/١/٣٠ - العدد ٤٢٣

دشن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع أمس الخطة الاستراتيجية لكلية الطب بالجامعة حتى العام 1440هـ وذلك خلال جولة تفقدية له لأقسام ومعامل الكلية ومرافقها التقى خلالها بعميد الكلية الدكتور عبدالقادرعلام ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس. كما شارك الطلاب في إحدى المحاضرات بالقاعات الدراسية واطمأن منهم على سير الدراسة. كما استمع من أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الكلية إلى الاحتياجات والعقبات التي تواجههم حيث وجه بالعمل على توفيرها وتذليل كل العقبات.
وقال الدكتور علام إن 27 مشروعاً تنفيذياً سيتم تنفيذها ضمن الخطة، من أبرزها إنشاء المستشفى الجامعي وتأثيثه بموقع المدينة الطبية الجامعية التي يجري العمل فيها حالياً، وإنشاء وتجهيز مبنى كلية الطب بالمدينة الطبية للطلاب والطالبات، وإنشاء وتجهيز بيت الحيوان للأهداف البحثية، وإنشاء كراسيّ علمية في أبحاث اعتلال الأعصاب السكري وكرسيّ أبحاث التوحد وكرسيّ أبحاث الكشف المبكر عن السرطان.
وأضاف: كما يتم دراسة استحداث برنامج ماجستير في إدارة الأوبئة في الأزمات والحشود والأمراض المتعلقة بها وخصوصاً ما يرتبط بالحج والعمرة من خلال برنامج مشترك بين قسم طب الأسرة والمجتمع وقسم أمراض الباطنة واستحداث برنامج ماجستير في مضاعفات مرض السكري وبرنامج ماجستير في طب المختبرات كما يتم دراسة إدراج أكبر للأمراض المتعلقة بالحشود والأزمات في المناهج والمقررات خاصة مايرتبط بالحج والعمرة.
وأشار إلى أن الخطة تتضمن أيضا توقيع عقد خدمات مع جامعة كالجري الكندية لتطوير برنامج البكالوريوس بالكلية، ويشمل ذلك تطوير المناهج وبرنامج تبادل الطلاب وأطباء الامتياز كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع الشؤون الصحية بالحرس الوطني بمنطقة المدينة المنورة، كما يتم العمل على تحديث ودعم اتفاقية التعاون مع الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، وكل ذلك لتحقيق رؤية الكلية أن تكون رائدة ومتميزة في التعليم الطبي الحديث.






خبراء يناقشون تأهيل المرضى طبياً ونفسياً واجتماعياً..د.الشنقيطي:
تجمع طبي دولي يناقش المستجدات في تأهيل المرضى بالمدينة المنورة

 
د.عبدالله الشنقيطي

المدينة المنورة - «الرياض»

يناقش تجمع طبي دولي المستجدات الحديثة في التأهيل الطبي، وذلك في مؤتمر تحت عنوان « مؤتمر المدينة الدولي الأول لمستجدات التأهيل الطبي»، ويشارك في تنظيمه ثلاث جهات هي مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، ومستشفى التأهيل الطبي بالمدينة المنورة، بالتعاون مع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، والذي سيقام بتاريخ 28/3 وحتى 1/4/1434 ه ، الموافق 9-11 فبراير 2013، بقاعة المحاضرات الرئيسية بمستشفى المدينة المنورة للنساء والولادة والأطفال.

وقال رئيس اللجنة العليا المنظمة مدير مستشفى التأهيل الطبي بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي إن المؤتمر يهتم بمناقشة العديد من المحاور المهمة في التأهيل وتتمثل في المحور الطبي والنفسي والاجتماعي، مؤكداً أن المحور الطبي يتناول العديد من الموضوعات الجديدة في التأهيل الطبي تتمثل في عرض الأبحاث والتجارب الحديثة من خلال نخبة من خبراء التأهيل والاستشاريين من خارج المملكة وداخلها.

وذكر أن أبرز هذه الموضوعات التي ستعرض في المؤتمر هي أبحاث الخلايا الجذعية وهو مشروع حديث العهد في الدول العربية وتوجد له عدة مراكز متخصصة في الخلايا الجذعية متفرقة في عدد من دول العالم، مشيراً إلى أنه قد أنشئت بنوك عدة للخلايا الجذعية كان أكبرها في الصين وتعد المملكة هي أولى الدول العربية التي تمتلك مركز أبحاث في الخلايا الجذعية ومن خلال هذه التقنية الحديثة يتم علاج كثير من الأمراض العصبية وأمراض الدم والتشوهات الخلقية وبعض أنواع السرطان والفشل الكلوي والكبدي ومن خلال هذا المؤتمر سيتم عرض تجارب الدول المتقدمة في هذه الأبحاث المتطورة وكيفية الاستفادة منها.

وأوضح الدكتور الشنقيطي أن المؤتمر يهدف إلى الوقوف على آخر المستجدات في مجال التأهيل الطبي وتبادل الآراء والخبرات المعنية في مختلف المستويات والتخصصات في هذا المجال بهدف الارتقاء ورفع كفاءة العاملين في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير الواقع المهني، وأقسام التأهيل المختلفة، والاستفادة من الخبرات والتجارب في مختلف أنحاء العالم ومن داخل المملكة حتى تعم الفائدة على المرضى.

وأكد الدكتور الشنقيطي أن المؤتمر سيعرض عدة ورش عمل مختلفة يعرض من خلالها الخبراء والمختصين تجاربهم في مجال التأهيل وآلية تطبيقها على المرضى مما يتيح فرصة حقيقية للمتخصصين في مجال التأهيل بمعرفة الحقائق العلمية الحديثة والتطور المذهل في مجال التأهيل.

ودعا الدكتور الشنقيطي جميع المتخصصين والمهتمين بالتأهيل الطبي في جميع تخصصات التأهيل، أن يزوروا موقع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي/www.spta.org.sa للتسجيل بالمؤتمر.

وسيقام على هامش المؤتمر معرض طبي تعرض من خلاله الشركات المشاركة في المؤتمر أحدث الأجهزة الطبية والأدوات المساعدة في علاج مرضى ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تقوم شركات الأجهزة الطبية والأدوات المساعدة في علاج مرضى ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تقوم شركات الأجهزة الطبية بالتنافس في عرض كل ما هو جديد من الأجهزة الطبية وغيرها في مجال التأهيل الطبي.





هطول أمطار غزيرة على خيبر وتعليق الدراسة

أحمد الرشيدي - خيبر
الأربعاء 30/01/2013
هطلت أمس أمطار غزيرة على محافظة خيبر شملت جميع القرى التابعة لمحافظة خيبر وارتوت ميادين وشوارع المنطقة وتحولت لمستنقعات من مياه المطر وقد تحرك الأهالي لخارج المدن للاستمتاع بالمطر وقال ناصر بن عيد الرشيدي مدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة خيبر: إن إدارته علّقت الدراسة في خيبر والقرى التابعة لها في المدارس أمس لما تشهده المنطقة من أمطار غزيرة وأجواء متقلبة وتوقعات بهطول المزيد من الأمطار على المنطقة
وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بمنطقة العقيد خالد بن مبارك الجهني: إنه لم تصل بلاغات عن وجود احتجازات أو حوادث إلى الآن، كما أكد على ضرورة اتباع تعليمات الدفاع المدني لتجنب مخاطر السيول والأمطار من عدم الجلوس والتنزه في بطون الأودية وعدم الاقتراب من السيول أو المجازفة باجتيازها بالمركبات أو سيرًا على الأقدام.





صرف الدفعة الثانية لمتضرري سيول خيبر

أحمد الرشيدي - خيبر
الأربعاء 30/01/2013
بدأت وزارة المالية صرف الدفعة الثانية من مستحقات المواطنين المتضررين من سيول خيبر العام الماضي والتي بلغت نحو 3 ملايين ريال وتسلم عدد من المواطنين الشيكات المخصصة لهم من قبل لجنة الصرف في مقر المحافظة أمس. وأكد رئيس لجنة المتضررين من السيول بمحافظة خيبر للمدينه محمد بن موسى العنزي أن الصرف تم للدفعة الثانية من قبل ممثلين لوزارتي المالية والداخلية، وأن إجمالي عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 350 مواطنا بإجمالي إعانات أكثر من 3 ملايين ريال وسبق وان تم صرف الدفعة الأولى وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الأولى 724 مواطنا بإجمالي إعانات أكثر من 7 ملايين ريال، وان هذه التعويضات تقدمها الدولة كإعانة للمواطنين المتضررين من الأمطار والسيول في مختلف مناطق المملكة.





أمطار المدينة.. تعليق الدراسة وانهيار مبنى حكومي وإيواء أسر متضررة وفك احتجازات

 
تجمعات مائية في جميع الأحياء

المدينة المنورة - خالد الزايدي تصوير - فايز المطيري

أدت الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة المنورة ومحافظاتها إلى تعليق الدراسة أمس في جميع مدارس التعليم العام في المنطقة.

وأوضحت الإدارة في بيانها أن ذلك يأتي "بناء على ما توافر من تقارير صادرة من مصلحة الأرصاد وحماية البيئة وبالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع المدني وحرصاً على مصلحة أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات ومنسوبي تعليم المنطقة وبناء على التحذيرات الصادرة من المصلحة حول توقع هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح مقرونة بالأتربة والغبار"

وقال مدير الدفاع المدني بالمنطقة اللواء زهير هاشم سبيه ل "الرياض" بأن غرفة العمليات تلقت عشرات البلاغات عن احتجازات، بالإضافة لالتماسات كهربائية، ودخول المياه إلى داخل المنازل، مؤكد أن إدارته رفعت أهبة الاستعداد للتعامل مع الحوادث المتوقعة.

وجاءت الحصيلة بحسب حديثه كالتالي: في محافظة ينبع: انهيار جزء من مبنى البريد، إيواء أسرة تضرر منزلها، تجمعات للمياه، التماسات كهربائية، واحتجازات.

وتابع انه تم في محافظة العلا إيواء أسرة في حي صقر، احتجاز شخصين داخل مجرى وادي الوشاح شمال أبوراكة، احتجاز مركبات في الطرق، والتماسات كهربائية، أما محافظة خيبر احتجاز عائلة داخل السيارة بوادي الفرس، وعائلتين داخل مركبتهما في مخطط سكني، ولم تسجل بقية المحافظات "بدر والحناكية والمهد .." حوادث مماثلة. وأوضح اللوء سبيه: أنه تم تشكيل لجان في جميع المناطق المتضررة لحضر المنازل المتضررة بفعل الأمطار وتقديم العون والمساعدة لكل من يحتاجها بناء على توجيهات عليا تلقتها الإدارات الحكومية المعنية. مشددا على أهمية أخذ الحيطة و الحذر على الطرق السريعة والطرق البرية والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم النزول إليها والمغامرة في عبورها وقت جريانها أو السباحة في المستنقعات المائية أو الغدران، و عدم ترك الأطفال وحدهم دون رقابة ومتابعة من قبل الأسر. يشار إلى أن أمطاراً غزيرة شهدتها المنطقة ومحافظاتها ارتوت على إثرها الأرض وسالت بعض الأودية والشعاب ومنها في محافظة الحناكية: وادي الشقرة ووادي جبيران ووادي صفا بالحسو ووادي الخنقة، وأودية عرجاء. جعلها الله سقيا خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.





أمانة المدينة تتلف 68 كيلو كبدة مجهولة المصدر


المدينة المنورة - جازي الشريف :

تمكنت إحدى فرق المراقبة الميدانية التابعة لبلدية العيون بالمدينة المنورة من ضبط 68 كليو من الكبدة مجهولة المصدر وأوضح رئيس بلدية العيون المهندس عبدالرحمن بن مرزوق الصاعدي أنه أثناء قيام المختصين بالبلدية بالجولة الميدانية في الفترة المسائية تم ضبط سيارة من نوع كرسيدا تقوم بتحميل وتنزيل بعض الكبده المجمدة التي يحتفظ بها بسيارته في أكياس غير صحية ثم ينزلها بأحد المستودعات في حي البركة بجوار مجمع النخيل السكني وعند الدخول للمستودع وجد بانه غير مصرح له بالعمل ويعمل بطريقة غير نظامية وغير مطابق للاشتراطات الصحية ويتم تخزين وحفظ المواد داخل المستودع الذي يفتقر للاشتراطات الصحية.وكشف المهندس الصاعدي أنه بحسب إفادة العمال بانهم يقومون بتوزيع الكبده على عدد من الاستراحات في المدينة المنورة, وقد تم إتلاف (68) كيلو من الكبدة الغير صالحة للاستخدام وتم إغلاق الموقع, مشيراً أنه تم ضبط عدد 2 من العمال لا يحملون شهادات صحية, وتم تحويلهم لوحدة الضبط إضافة لحجز المركبة.
وأهاب المهندس الصاعدي إلى عدم شراء الأطعمة مجهولة المصدر سواء من الباعة الجائلين أو المحلات الغير مرخصة لما تشكل هذه الأغذية من أضرار صحية خطيرة قد تؤدي للوفاة, مشددا أنه في حال ملاحظة أحد المواطنين مثل هؤلاء المخالفين سرعة إبلاغ عمليات الأمانة على الرقم (940) .






مواطن يتهم “طرق المدينة” بالتأخر في التجاوب مع عطل سيارته
اللواء الأسدي: عليه تقديم شكوى لمحاسبة المقصر حال ثبوت ذلك

سالم السناني- ينبع
الأربعاء 30/01/2013
اشتكى المواطن محمد ربيع الذبياني تأخر وصول الدوريات أكثر من ساعة أثناء تعطل سيارته الأربعاء الماضي فوق أحد الجسور بمخرج 98،على الطريق السريع الرابط بين المدينة المنورة ومحافظة ينبع مما عرضه وعائلته لخطر الحوادث.
ويقول المواطن إنه قضى إجازته بصحبة عائلته في المدينة المنورة وأثناء رجوعه لمحافظة ينبع مساءً تعطلت سيارته في منتصف الطريق في مخرج رقم 98 للدوران على الطريق السريع، وقام بتشغيل الأنوار الأتوماتكية (الفلشر) ،وعندما تعطلت السيارة اتصل برقم أمن الطرق 996 وأخبرهم أن سيارته متعطلة ومعه عائلته وحددت لهم المخرج بالموقع المحدد فقال لي الذي رد عليّ من السنترال التابع لأمن الطرق «والله المخارج كثيرة ولا نعرف أنت وين».
ويضيف:» انتظرت أنا وعائلتي بمنتصف الطريق وخلال ذلك أجريت اتصالا آخر بأمن الطرق على الرقم 996 الساعة 8 و39 دقيقة. وقال لي من رد على نفس الكلام الأول وين مخرج 98؟ ثم قال دقائق ونكون عندك.
ويقول إنه الساعة 9 ونصف انتهت بطارية السيارة بسبب أن الفلشر(الأنوار الاتوماتكية) كانت شغالة وسحبت البطارية وبعدها اضطررت إلى إنزال عائلتي بعيدًا عن السيارة فوق الجسر وبدا الخوف على أطفالي وأصبحوا يبكون بعد أن قمت بإنزالهم من السيارة.
وبعد نزول العائلة والأطفال على الطريق قام عدد من المواطنين المسافرين بالوقوف، وأخبرتهم بأني بحاجة إلى مساعدة و قاموا بتشغيل فلشر السيارات التابعة لهم وقاموا بإصلاح سيارتي وبعد إصلاح السيارة وعندما أردت أن اذهب جاءت دورية أمن الطرق بعد ساعة ونصف من البلاغ، ويطالب الذبياني بالتحقيق في تأخير وصول الدورية.
من جهته قامت «المدينة» بالاتصال بمدير أمن الطرق بالمدينة المنورة اللواء سمير الأسدي الذي قال إنه يجب على المواطن أن يقدم شكوى بهذا الخصوص لأن لديهم نظاما يبين الوقت والاتصال، وسيتم التحقيق في الشكوى حال تقديمها واتخاذ اللازم ومحاسبة كل مقصر ومهمل في حال أثبتت التحقيقات إهمال اتصال المواطن.






سيارات خربة وتالفة بشوارع المدينة والشرطة تعد بجولات ميدانية
مواطنون: تحولت إلى صناديق للنفايات وأصبحت «بؤرة خطر»


فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الأربعاء 30/01/2013

شكا عدد من مواطني المدينة من عدم تفعيل دور الجهات المعنية تجاه المركبات المتعطلة والمنتشرة بعدة أحياء بالمدينة المنورة والتعامل معها كمركبات تالفة وسحبها إلى مواقع تحددها أمانة المنطقة، وقالوا ان المركبات التي أصبحت عبارة عن هياكل حديدية بعد تعرضها لسرقة محتوياتها نتيجة بقائها معطلة لفترات طويلة مبدين انزعاجهم الشديد بسبب وجود الخربة والتالفة بجوار منازلهم وعلى جوانب الشوارع فضلًا عن تشويه تلك المركبات للمنظر العام داخل المدينة مطالبين بإيجاد آلية لسحب هذه السيارات خصوصًا التي تتواجد بجانب محطات الوقود والمجمعات الصناعية بعد أن كستها الأتربة والغبار جراء بقائها لفترات طويلة.

تشويه للذوق العام
علاء العنزي أكد ان هذه المركبات تشوّه الذوق العام وقال ان وقوف هذه السيارات التالفة والخربة ملقاة على جوانب الطرقات هو منظر مشوّه بسبب عزوف أصحابها عنها لمدة طويلة دون أن يقوموا بسحبها من هذه الأماكن ومحاولة إصلاحها. ويضيف العنزي أن رفع السيارات التالفة من داخل الأحياء السكنية وبجوار منازل المواطنين لا يتم بصورة سريعة مطالبًا الجهات المعنية بتفعيل دورها تجاه نقل هذه المركبات إلى مواقع آخرى.

تشليح مصغر
سعيد الثقفي قال يتعامل بعض عاملي الورش في محطات الوقود مع تلك السيارات التالفة كتشليح مصغر حيث يتم استخدام بعض القطع في إصلاح مركبات عملائهم بعد بيعها من قبل أصحابها لصالح الورش والتي تقوم بتخزينها بوقوفها في مواقف المحطات لفترات طويلة وتحدث تلك التجاوزات بدون رقابة من قبل وزارة التجارة أو أمانة المنطقة لسحبها وعدم تعريض حياة المواطنين للخطر نتيجة استخدام قطع مستهكلة وغير صالحة.

مكب للنفايات
بندر اللقماني عبر عن انزعاجه البالغ نتيجة انبعاث روائح قذرة من احدى المركبات المتوقفة بجوار منزله بعد أن اصبحت مكبًا للنفايات، وقال لاحظت وجود تلك السيارة أمام منزلي قبل حوالي 6 أشهر فبدأ الاطفال في تحطيم نوافذها وبعد فترة تعرضت المركبة لسرقة محتوياتها وأصبح عبارة عن صندوق نفايات يقوم الأطفال بإلقاء القاذورات بداخلها وبدأت تنبعث منها روائح كريهة وأبدى خوفه من عبث الأطفال بالحي بتلك المركبة وتحويلها إلى كرة من اللهب واشعال النيران فيها وتعريض منزله للخطر محملًا أمانة المنطقة المسؤولية نتيجة عدم سحبها وبقائها أمام منزله لهذه الفترة الطويلة.

أصحاب المركبات
محمد السعيد طالب بمخاطبة أصحاب تلك المركبات من قبل الجهات المعنية بعد التواصل مع إدارة مرور المنطقة ومعرفة مالكيها من خلال لوحاتها وأخذ إقرار خطي يقضي بسحب المركبة أولًا من قبل مالكها والتعامل معها وتطبيق غرامات مالية للمخالفين ومن ثم تبدأ أمانة المنطقة بالتعامل مع تلك المركبة في حال عدم تجاوب مالكيها.

جولات ميدانية
من جانبه قال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة المدينة العقيد فهد الغنام ان الدوريات الأمنية تقوم بجولات ميدانية وفي حال رصد أي سيارة متوقفة لفترات ممتدة يتم أخذ رقم اللوحة وإبلاغ العمليات بشأن وجود أي ملاحظات على المركبة مشيرًا إلى أنه في حال وجود أي ملاحظات يتم سحب المركبة إلى قسم الشرطة. وأضاف العقيد فهد الغنام أن هناك مركبات يكون وقوفها نظاميًا ولكنها توقفت لفترات طويلة وبالتالي يتم رفع رقم لوحتها للعمليات للتأكد من خلوها من أي ملاحظات، وحول خلو بعض السيارات من اللوحات وإمكانية أن تكون اللوحات مسروقة قال العقيد الغنام انه في حال عدم وجود لوحات على أي سيارة متوقفة يتم استدعاء مالك السيارة.






وافد يزور مسيرات الموظفين بمبالغ مرتفعة ويستولي عليها بينبع

سالم السناني- ينبع
الأربعاء 30/01/2013
تقدم وكيل إحدى الشركات الخاصة بالمقاولات والبناء ببلاغ إلى شرطة البلد بمحافظة ينبع يتهم فيها احد العمالة الوافدة من جنسية عربية بتزوير مسيرات رواتب الموظفين بالشركة وزيادة رواتبهم بمبالغ مرتفعة دون علمهم والاستيلاء عليها واستغلالها .
من جهته أوضح الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه تقدم وكيل إحدى الشركات ببلاغ عن تزوير أحد الموظفين الوافدين لمسيرات الرواتب لموظفي الشركة ولازال البحث جاريا عن الوافد لإحضاره.





مقطع منسوب لـ «نواعم» الصحة يثير امتعاض الأهالي


أحمد الأنصاري (ينبع)

وجه مدير القطاع الصحي في محافظة ينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدى بالتحقق من مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت يتضمن حديثا دار بين فتيات في مستشفى ينبع العام وقت هطول الأمطار أمس الأول، وذكرن فيه أنهن محتجزات في العمل «محكورين في الدوام» و «هناك حالة في الطوارئ بس ما في أحد يسعفها»، وقالت إحداهن «هناك عسكري». ويختتم الفيديو بقول أخرى «استغفر الله العظيم».
وأثار هذا الفيديو امتعاض عدد من أهالي ينبع. وطالبوا الجهات الصحية بالتحقيق بشأنه للتأكد ما إذا كانت الفتيات اللواتي يظهرن فيه موظفات في وزارة الصحة وإصدار بيان يوضح حقيقة الأمر. بينما انتشرت رسائل مضادة في مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «رسالة إلى وزير الصحة.. هذه هي الممرضة السعودية مع الأسف».
لكن المتحدث الإعلامي للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ قال «إن المقطع صور خارج مستشفى ينبع العام». وتابع «رغم ذلك وجه مدير القطاع الصحي في محافظة ينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي بالتحقق منه».





تماس كهربائي أحرق المنزل
أمراة ستينية تنجو من موت محقق


عبدالرحمن العرفي (ينبع)

نجت امرأة في الستينات من عمرها من موت محقق في قرية المربع بمحافظة العيص أمس، حيث تمكن الجيران من إخراجها من بيتها قبل أن يبلغوا الدفاع المدني بحريق شب في البيت الذي كانت توجد فيه بمفردها.
ولم تتعرض المرأة لأي أذى باستثناء إصابتها بضيق في التنفس من جراء الدخان الذي استنشقته، لكن الحريق التهم جزءا كبيرا من البيت قبل إخماده نظرا لبعد مركز الدفاع المدني.
وعبر ابنها المواطن سعد العرفي عن شكره وامتنانه للجيران الذين أنقذوا حياة أمه. وقال لـ«عكاظ»: نحمد الله أن والدتي لم تصب بأذى يذكر في الحريق الذي شب في البيت حينما كان بقية أفراد الأسرة خارجه.
من جهته أرجع الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد الجهني سبب الحريق إلى تماس في تمديدات الكهرباء في المنزل. وقال إن فرق الدفاع المدني باشرته وسيطرت عليه دون حدوث وفيات أو إصابات في الحادث ولله الحمد.





الأرصاد: كتلة باردة وغبار يسودان المملكة.. ودرجات الحرارة تلامس الصفر



أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة زوال تأثير المنخفض الحركي الذي ساهم في هطول أمطار بين المتوسطة والغزيرة على المنطقة الشمالية وحائل والمدينة المنورة ومكة خلال الأيام الماضية.

وقال المتحدث الرسمي للرئاسة حسين القحطاني إن أجواء المملكة حالياً تتأثر بكتلة هوائية باردة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة بدءًا من المنطقة الشمالية مروراً بالمنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية التي شهدت انخفاضا في الرؤية لأقل من كيلو واحد.

وأضاف وفقا لوكالة الأنباء السعودية أن مناطق المملكة ستشهد انخفاضاً في معدلات درجات الحرارة، قد تسجل خلالها المناطق الشمالية درجة الصفر المئوية، بينما يتفاوت الانخفاض في المناطق الأخرى بمعدل بين 5 إلى 10 درجات مئوية.

ولفت إلى أن الرياح النشطة المثيرة للأتربة سيبقى تأثيرها على منطقة الرياض حتى منتصف هذه الليلة، بينما تستمر على المنطقة الشرقية حتى ساعات الصباح الأولى ويمتد تأثير الكتلة الهوائية المصحوبة بالرياح النشطة المثيرة للأتربة غداً الاربعاء على المناطق الجنوبية الداخلية للمملكة وتشمل نجران وبيشة وشرورة.

وأضاف أن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تتابع حالياً تأثير منخفض حركي قادم من الشمال قد يؤثر على أجواء المملكة ابتداءً من بعد غد الخميس على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية من المملكة ويسهم في أمطار من خفيفة إلى متوسطة على هذه المناطق.






زيادة قضاتها إلى 110 % .. مسؤول عدلي رفيع لـ عكاظ:
محكمتان في الرياض وجدة لتسريع القضايا وتقليص الجلسات

عبد الله الداني (جدة)

كشف لـ «عكاظ» مسؤول رفيع في وزارة العدل عن افتتاح محكمتين جديدتين في الرياض وجدة وزيادة عدد قضاتها إلى 110 في المئة، وذلك ضمن خطة الوزارة لتسريع البت في القضايا وتقليص مواعيد الجلسات.

وبينت وزارة العدل أنها انتهت من تجهيز مبنى مستقل يتبع في الاختصاص النوعي والمرجعية الإدارية للمحكمة العامة وخصصته الوزارة للدوائر الإنهائية التي يشكل عدد الطلبات الإنهائية لما يقارب 60 في المئة من القضايا الواردة للمحكمة، في حين تم تجهيز 9 مكاتب قضائية لدائرة الإنهاءات.

وأفاد المصدر بأن الوزارة تعمل حاليا على إنهاء وتجهيز مبنى مستقل لمحكمة التنفيذ، لافتا إلى أن ذلك سيقلل من الجهد القضائي بنسبة 30 في المئة، لكون سندات التنفيذ تشمل العديد من وقائع الصفقات والعقود التي يتم تنفيذها فورا دونما حاجة للرجوع للقضاء، في حين سيتم تشكيل محكمة التنفيذ من 10 مكاتب قضائية كمرحلة أولى.

وتعمل وزارة العدل أيضا في الوقت الحالي على تجهيز 30 مكتبا قضائيا لمساعدة زملائهم في المحكمة العامة بالرياض وذلك ضمن خطتها لتسريع البت في القضايا وتقليص مواعيد الجلسات، بعد إقرار المجلس الأعلى للقضاء لما يلزم حسب اختصاصه.

وأفصحت وزارة العدل عن عملها حاليا على تجهيز دائرة للتنفيذ تتبع المحكمة العامة في جدة تضم 8 مكاتب قضائية، وتعكف على إنشاء دائرة للإنهاءات تضم 8 مكاتب قضائية.

وبحسب المصدر الرفيع، فإن التفتيش القضائي سيتولى الإشراف على تنفيذ هذه الخطة ومتابعة حسن سير عملها، لافتا إلى أن الاستراتيجية، قريبة المدى، جاءت في مشروع تطوير آلية العمل الإجرائي من قبل عدة لجان يقوم عليها عدد من أصحاب الفضيلة القضاة بإشراف التفتيش القضائي.

وذكر أن الوزارة تنتظر صدور تعديل نظامي المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية ليتم تفعيل التخصص النوعي في المحاكم الجزائية والأحوال الشخصية في مرحلته الأولى، لافتا إلى أن هذا بمفرده كفيل بتقليص المزيد من القضايا، متوقعا أن تتراجع مواعيد الجلسات بنسب عالية جدا خلال الفترة القادمة.

وأبدى المصدر أمل وزارة العدل أن يكون في مشروع الصلح والتوفيق وفي تكريس الوعي بأهمية التحكيم، في نطاق الدعم المساند لتسوية الخصومات وديا في الصلح وأهليا في التحكيم، أثر كبير في تخفيف العبء على المحاكم، لافتا إلى أن الوزارة تنتظر في الأيام القريبة القادمة صدور نظام مركز الصلح والتحكيم السعودي، بما يحمله من آفاق كبيرة وما سيقوم به من سد، مؤسسي، لفراغ دام عدة عقود من الناحية التنظيمية المؤسسية لعمل الصلح والتوفيق ومن جهة تفعيل التحكيم في المجتمع بمركز ظل فقدانه يشكل فراغا كبيرا.





البلديات تبرر سوء تنفيذ المشاريع بـ52 معوقا
محمد الغامدي (الرياض)

رصدت وزارة الشؤون البلدية والقروية 52 معوقا وصعوبة واجهتها خلال العام المالي الماضي 1432/1433هـ، منها أن التعديل الذي طرأ على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية المتمثل في الترسية على أقل العطاءات في منافسات الدراسات أضعف الاستفادة من هذه الدراسات بشكل ظاهر، كما أدى إلى إسناد المشاريع إلى مقاولين غير قادرين على تنفيذها، الأمر الذي أدى إلى تعثرها.

كما تضمنت المعوقات طول إجراءات سحب المشاريع وإعادة ترسيتها مرة أخرى، مما أدى إلى تردد المسؤولين في سحب المشاريع مما شجع المقاولين على التمادي في تأخر تنفيذها، ووجود العشوائيات داخل المدن، وتوقف العديد من المشاريع خلال التنفيذ لأسباب متعددة كظهور ملكيات خاصة في الموقع، وطول المدة التي تستغرقها الفترة بين الإعلان عن المشاريع والتاريخ المحدد لفتح المظاريف، وانخفاض الحد الذي يجوز للوزير تفويضه للبت في المنافسات العامة المتمثل بثلاثة ملايين ريال فقط، وتأخر بعض الجهات الحكومية بالموافقة على تراخيص البناء.

وفي ما يتعلق بمجال التنمية العمرانية أشارت الوزارة إلى بطء التنسيق مع وزارة العدل في ما يتعلق بتنفيذ التسجيل العيني للعقار، وعدم وجود ربط للأحوال المدنية للتأكد من صحة بيانات الممنوحين، وتأخر بعض الجهات الحكومية في الموافقة على تراخيص البناء، وتباطؤ الجهات المعنية بالخدمات والمرافق في الاستجابة لطلبات توفير المعلومات المحدثة عن خدماتها لاستكمال تحديث المشاريع التنسيقية، وقلة المكاتب المتخصصة في إعداد المخططات المحلية والتفصيلية والإرشادية.

وفي مجال الإصحاح البيئي أشارت الوزارة إلى ارتفاع معدل إنتاج الفرد في المملكة من النفايات البلدية عن المعدلات العالمية، والانتشار الكبير للمحلات الصغيرة، وعدم توفر استراتيجية موحدة للتعامل مع الأمراض المستجدة وأسباب تفشيها وسبل القضاء عليها، حيث تشارك في مكافحتها أكثر من جهة، وعدم توفر مختبرات متخصصة في آفات الصحة العامة وعدم وجود قاعدة معلومات توفر معلومات حديثة وذات مصداقية لأماكن تواجد آفات الصحة العامة وعدد المصابين وأسباب الإصابة وطرق المكافحة المتخذة، وكثرة الاعتراضات على مواقع التخلص من النفايات مما يربك العمل ويستهلك الوقت والجهد، إضافة إلى قلة المتخصصين في مجال أعمال النظافة للقيام بإدارة النظافة، وضعف الاعتمادات المخصصة لتطوير الأسواق الشعبية والقديمة.

وفي مجال الموارد البشرية رصدت الوزارة النقص العام في الوظائف المعتمدة، وعدم توفر الحوافز المادية والمعنوية التي تساعد على استقطاب كفاءات متخصصة، وعدم وجود كوادر توظيف مناسبة لبعض الأعمال البلدية ذات الطبيعة الخاصة مثل الأعمال الهندسية والرقابية والصحية، وضعف بدل الانتداب مما أدى إلى عزوف كثير من الموظفين، وتأخر تجاوب وزارة الخدمة المدنية مع طلبات شغل بعض الوظائف بالتعيين، وتحديد حد أعلى لمدة انتداب الموظف بستين يوما، وعدم وجود فروع لمعهد الإدارة في كثير من المناطق الإدارية، وعدم وجود دورات تدريبية في التخصصات الفنية وعدم إقبال المتعاقدين الأجانب المتميزين على التعاقد مع الجهات الحكومية بسبب ضعف الرواتب، وضعف اعتمادات العمل الإضافي في جميع الأجهزة البلدية.






آل الشيخ لـ الشرق: التنظيم الجديد سيقضي على اجتهادات رجال «هيئة الأمر بالمعروف الفردية»


٢٠١٣/١/٣٠ - العدد ٤٢٣

العمل يجب أن يكون باللين والكلمة الطيبة والاحترام وعدم التعامل اللامسؤول مع المقبوض عليهم

اعتبر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ عبداللطيف آل الشيخ، موافقة مجلس الوزراء على تنظيم جديد للهيئة نقلة حضارية ومتميزة للتحديث؛ إذ يواكب النهضة التطويرية والإصلاحات التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأبان آل الشيخ في تصريحات لـ «الشرق» أن التنظيم الجديد سيقضي على الاجتهادات الفردية لرجال الهيئة ويحدد مهامهم بوضوح، مشدداً على أن التنظيم هو تجديد وتحسين للنظام القديم للهيئة.
وأوضح آل الشيخ أن التنظيم الجديد فصل بعض الأمور التي تقع ضمن صلاحيات جهة أخرى وكانت الهيئة تقوم بها سابقاً، إذ تم تحويل بعض الأمور لهيئة التحقيق والادعاء كالتحقيق وإقامة الدعاوى.
ولفت إلى أن التنظيم حدَّد مهام رجال الهيئة، حيث اقتصر دورهم على ضبط وإعداد المحضر وتسليمه لجهات الاختصاص، كما أن التنظيم الجديد أوضح أنه ليس من حق رجل الهيئة التحفظ على المضبوطين في قسم الهيئة، وإنما مهمته تسليم المتهم إلى جهة الاختصاص، كأقسام الشرطة، لاستكمال باقي الإجراءات.

ووفقاً لـ «آل الشخ»؛ فإن التنظيم الجديد اشتمل على سحب صلاحية إيقاف المتهمين المضبوطين في مراكز الهيئة، وكذلك سحب صلاحية سجن الموقوفين.
وكشف آل الشيخ عن اعتزام الهيئة تدريس التنظيم الجديد لجميع الأعضاء، إضافة إلى أنه سيوزَّع على المواطنين ليتم الاطلاع عليه ومعرفة كل صلاحيات رجل الهيئة.
وأكد رئيس عام الهيئة على أن النظام يحقق العدالة وفق مايرضي الله أولاً، ثم ولاة الأمر الذين يشدِّدُون على ضرورة أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرفق والعمل يجب أن يكون باللين والكلمة الطيبة والاحترام وعدم التعامل اللامسؤول مع المقبوض عليهم، وهو مايحرص عليه رجل الهيئة في الأصل وأكَّد عليه التنظيم الجديد، كما أن التنظيم الجديد يسعى إلى تحقيق شعار «أمر بالمعروف بمعروف ونهي عن المنكر بلا منكر».






المتقدمون إلكترونيا ينتظرون لجنة المعايير..الصندوق العقاري لـ عكاظ:
537 ألفا على قائمة انتظار القروض و1.7 مليون طلب إلكتروني

عبدالعزيز القو (الدمام)

بالرغم من مرور أكثر من عام على تقديمهم لطلباتهم للحصول على قروض عقارية، لم يدخل طالبو القروض العقارية الذين سبق لهم التقدم عبر الوسائط الإلكترونية حتى الآن إلى قوائم الانتظار التي تمكنهم بالتالي من الحصول على القرض العقاري. 
وقال لـ «عكاظ» المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي أمس إن القائمة الإلكترونية لم تدخل حيز الانتظار حتى الآن، لحين انتهاء اللجنة المشكلة في المعايير المؤهلة للمقترض، واستبعاد غير المؤهل.
وأضاف العصيمي أن موقع الصندوق الإلكتروني والذي يستقبل طلبات الاقتراض يسجل الطلبات فقط، ويتم القبول المبدئي للطلب، وبعد استيفاء المتقدم للشروط ومطابقته للمعايير يتم دخوله في قائمة الانتظار، موضحا أنه لم يتحدد بعد موعدا فعليا لإنجاز أعمال اللجنة .
مشيرا إلى أن عدد المواطنين المتقدمين بطلبات رسمية للاقتراض ممن هم على قائمة الانتظار بلغوا 537 ألف مواطن، بينما بلغ عدد المواطنين المتقدمين إلكترونيا مليونا و700 ألف مواطن.
ونفى العصيمي أن يكون قد صدر من الإدارة العامة للصندوق رسميا طلب بدعم حكومي للصندوق بقيمة 200 مليار ريال، على دفعات سنوية لمدة 10 سنوات متتالية، بقيمة 20 مليارا .
يشار إلى أنه تنفيذا للأمر السامي الكريم، فإن صندوق التنمية العقارية بدأ باستقبال طلبات القروض بدون شرط تملك الأرض بتاريخ 23 رجب 1432هـ .





وزارة العمل: إعادة تنظيم الاستقدام والقضاء على مكاتب السمسرة
فتح الاستقدام من 7 دول وتسريع زمن الوصول الى العمالة المؤهلة

عمر الغامدي - الباحة
الأربعاء 30/01/2013

علمت «المدينة» أن وزارة العمل ستوقع اتفاقيات مع عدة دول بشأن إعادة تنظيم استقدام العمالة المهنية والمنزلية الوافدة، من خلال دراسة أجرتها الوزارة تستهدف فتح باب الاستقدام مع 7 دول هي الهند والفلبين واندونيسيا وبنجلادش وباكستان ونيبال وسيرلانكا، وتعديل آليات الاستقدام والقضاء على مكاتب السمسرة وتسريع زمن الوصول إلى العمالة المؤهلة، بالإضافة إلى إجراء اختبارات مهنية للعمالة قبل وصولها للمملكة والتأكد من جودتها وإلمامها بالمهنة. 
وقال مصدر مطلع في الوزارة لـ»المدينة» إن الدراسة التي أجريت بالشراكة مع دول الاستقدام وبالتعاون مع سفارات المملكة وسفارات الدول المستهدفة في مراحلها النهائية وقامت بها شركة استشارية عالمية ولها مكاتب معتمدة بتلك الدول.
وأشار إلى أن الهدف الرئيس من الدراسة هو جلب عمالة ماهرة في سوق العمل ومنافسة للعمالة الموجودة حاليًا إضافة إلى تعديل وتحديث آليات الاستقدام الحالية ووضع مقترحات بديلة والقضاء على مكاتب السمسرة.
وتشمل الدراسة، بحسب المصدر، إجراء اختبارات مهنية للعمالة قبل وصولها للمملكة والتأكد من جودتها وإلمامها بالمهنة التي استقدم من أجلها كما سيتم تأهيل جهات معتمدة تتولى مهمة استقدام العمالة وإخضاع هذه المكاتب لشروط وضوابط منها تثقيف العمالة وتعريفهم بالأنظمة والتقاليد المتبعة في المملكة. وأشار المصدر إلى أنه لن يقبل أي عامل ما لم يتم تأهيله من قبل هذه الجهات.
وأكد أن الدراسة ستبحث آلية تسريع زمن وصول العمالة في موعدها، مشيرًا إلى أن فتح الأسواق من عدة دول تتيح خيارات متعددة للمواطن وتخفض تكاليف الاستقدام والتكاليف الشهرية ستكون متاحة بشكل أكبر.
وقال إن ممثلي تلك الدول سيقومون بزيارات رسمية للمملكة خلال الأسابيع المقبلة بشأن توقيع الاتفاقيات. وأضاف أن هذه الدراسة استطلاعية مسحية يتم فيها مقابلة العمال والمسؤولين وأصحاب الأعمال ومكاتب الاستقدام سواء كانت مكاتب مرسلة أو مستقبلة بهدف معرفة الإشكالات التي يتعرض لها العامل في أي مرحلة من مراحل الاستقدام.
وأوضح أن هذه الدراسة تم اعدادها لتشمل 7 دول سيتم الاستقدام منها هي الهند والفلبين واندونيسيا وبنجلادش وباكستان ونيبال وسيرلانكا ومن الممكن فتح استقدام العمالة المنزلية من دول أخرى منها فيتنام وكمبوديا. 
وقال إن أغلب مشكلات العمالة كانت تبدأ قبل أن يصل العامل إلى المملكة عن طريق السماسرة وضعف ثقافة العمالة بطبيعة العمل في المملكة، مشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء بوابة إلكترونية تشمل العديد من الخدمات الإلكترونية لعملية الاستقدام وتتيح للمواطنين التعامل وهو مشروع ضحم سيتم تنفيذ بعدة مراحل. وذكر المصدر أن وزارات العمل بدول مجلس التعاون الخليجي تتطلع لمعرفة نتائج هذه الدراسة وما تحققه من أهداف بغرض الاستفادة منها.





العلويط: تُعتبر مفخرة للقوات المسلحة
رئيس هيئة الأركان العامة يتفقد قاعدة الصواريخ الاستراتيجية "511"


سبق- الرياض:
 تفقد رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق الأول الركن حسين بن عبدالله القبيل، اليوم قاعدة الصواريخ الاستراتيجية "511".

وكان في استقبال القبيل لدى وصوله القاعدة قائد قوة الصواريخ الاستراتيجية اللواء الركن جار الله بن محمد العلويط وقائد قاعدة الصواريخ الاستراتيجية "511" اللواء المهندس الركن مساعد بن معيبد الحربي وأركان القاعدة.

واستمع رئيس هيئة الأركان عقب وصوله لإيجاز عن القاعدة، ثم تجوّل على مرافقها والمدينة السكنية، وافتتح صالة النشاط الثقافي والمكاتب الإدارية للوحدات والسكن التابع لها، وتسلم هدية تذكارية بهذه المناسبة، وسجّل كلمة في سجل الزيارات.

من جانبه قال قائد قوة الصواريخ الاستراتيجية اللواء الركن جار الله بن محمد العلويط إن قاعدة الصواريخ تُعد أحد الإنجازات الكبيرة لقوة الصواريخ الاستراتيجية ومفخرة للقوات المسلحة، وهي نتائج توجيهات القيادة الرشيدة.

وأضاف: يُنسب الفضل لمن خطط وأشرف على هذا الإنجاز، وهو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، عندما كان قائداً لقوات الدفاع الجوي، والرجال الذين اقتفوا أثره لاستكمال هذا البناء. مؤكداً أن منسوبي قوة الصواريخ الاستراتيجية يمتلكون الكفاءة المهنية التي تجعلهم قادرين - إن شاء الله - على إنجاز المهام الموكلة إليهم بكل إتقان. 





1.7 مليون طلب إلكتروني تترقب دخول قائمة انتظار "العقاري"
فيما توجد طلبات من 537 ألف سعودي مدرجة بالفعل على القائمة
سعوديون أمام أحد فروع صندوق التنمية العقارية

رغم مرور أكثر من عام على تقديمهم لطلباتهم للحصول على قروض عقارية من صندوق التنمية العقارية السعودي، لم يدخل طالبو القروض العقارية الذين سبق لهم التقدم عبر الوسائط الإلكترونية حتى الآن إلى قوائم الانتظار التي تمكنهم بالتالي من الحصول على القرض العقاري. 

وقال المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي، إن عدد المواطنين المتقدمين بطلبات رسمية للاقتراض ممن هم على قائمة الانتظار بلغوا 537 ألف مواطن، بينما بلغ عدد المواطنين المتقدمين إلكترونيا مليونا و700 ألف مواطن.

وقال المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية حمود العصيمي لصحيفة عكاظ السعودية، إن القائمة الإلكترونية لم تدخل حيز الانتظار حتى الآن، لحين انتهاء اللجنة المشكلة في المعايير المؤهلة للمقترض، واستبعاد غير المؤهل.

وأضاف العصيمي أن موقع الصندوق الإلكتروني والذي يستقبل طلبات الاقتراض يسجل الطلبات فقط، ويتم القبول المبدئي للطلب، وبعد استيفاء المتقدم للشروط ومطابقته للمعايير يتم دخوله في قائمة الانتظار، موضحا أنه لم يحدد بعد موعد فعلي لإنجاز أعمال اللجنة.

ونفى العصيمي أن يكون قد صدر من الإدارة العامة للصندوق رسميا طلب بدعم حكومي للصندوق بقيمة 200 مليار ريال، على دفعات سنوية لمدة 10 سنوات متتالية، بقيمة 20 مليار ريال.

يذكر أنه تنفيذا للأمر الملكي، فإن صندوق التنمية العقارية بدأ باستقبال طلبات القروض بدون شرط تملك الأرض بتاريخ 23 رجب 1432 هـ.






غرفة الرياض تتوقع إيقاف مساعدات «الضمان» لمن يتقاضون ثلاثة آلاف ريال



غرفة الرياض (الشرق)


منصور الشثري

استبعدت وزارة الشؤون الاجتماعية أن تكون هناك علاقة بين الحد الأدنى لراتب المواطن السعودي بـ3000 ريال، وبين الإعانات التي يحصل عليها المواطنون من ذوي الظروف الاجتماعية الصعبة، من الضمان الاجتماعي، مؤكدة في ردها على رئيس لجنة الموارد البشرية عضو مجلس إدارة غرفة الرياض المهندس منصور الشثري، الذي توقع بأن تتوقف المساعدات عمن سيحصلون على 3000 ريال راتباً شهرياً، وأن برنامج هذه المساعدات لا يتقاطع مع قرار الحد الأدنى للرواتب وقال الشثري إن قرار وزارة العمل بتنظيم احتساب الأجور الشهرية والذي حدَّد الحدَّ الأدنى لأجر العامل السعودي بـ3000 ريال شهرياً ليتم احتسابه كعامل واحد في نسبة التوطين، قد يحرم السعوديين من ذوي الأجور المتدنية من الاستفادة من الضمان الاجتماعي الذي كان يصرف لهم كإعانة يتقاضونها، بالإضافة إلى الرواتب الشهرية من القطاع الخاص، مشيراً إلى أن الحدَّ المانع للاستفادة من الضمان الاجتماعي هو 3000 ريال. وكشف الشثري عن رأي قانوني حول قرار وزارة العمل القاضي بحساب نسبة السعودة على أساس مبلغ الأجر الشهري للعامل السعودي، وقال إن القرار لا يتفق مع ما ورد بنظام العمل، وطالب بإعادة دراسته»، مضيفاً «المادة الثالثة من نظام العمل نصَّت على أن المواطنين متساوون في حق العمل في حين ميَّز القرار بينهم وفق نسب تتناسب مع أجر العامل، وهو ما يتعارض مع تعريف العامل الوارد في المادة الثانية من نظام العمل كشخص طبيعي لا يقبل التجزئة». كما أن المادة 26 من نظام العمل أوضحت أن حساب نسبة السعودة في المنشأة الخاصة يكون دون التفرقة في ذلك على أساس ربط ذلك بمقدار الأجر أو طبيعة الفئة من العاملين السعوديين الملتحقين بالمنشأة مما يعني أن احتسابها يكون على أساس ارتباط العامل السعودي بالمنشأة، بغض النظر عن فئته أو خلفيته أو مقدار أجره، ولم يجز النظام لوزارة العمل إمكانية احتساب نسبة السعودة على أساس فئة العمالة السعودية أو أجورها. وهو كذلك ما أكدت عليه الاتفاقيات الدولية التي وقَّعتها المملكة مع منظمة العمل الدولية التي تنص على المساواة وعدم التمييز بين العمال».
«الشؤون الاجتماعية» لـ الشرق: برنامج المساعدات ليس له علاقة بقرار الـ 3000

أفاد مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية لـ «الشرق» بأن قرار الحد الأدنى لأجر العامل السعودي بـ3000 ريال، لا علاقة له بالضمان الاجتماعي. وقال «المستفيدون من معاش الضمان هم الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الـ 60 عاماً، وما دون هذه السن يشترط أن يكون هناك ما يعيقه عن ممارسة العمل، مثل المرض أو الإعاقة وما شابهها.
وأوضح أن من يعمل ويستلم راتباً، لا يشمله معاش الضمان الاجتماعي، وإنما المتقاعد الذي يحصل على 3000 وما دون يعطى من الضمان، شرط أن يكون تجاوز الـ 60 من العمر بالنسبة للرجل، وبالنسبة للمرأة الأرملة أو المطلقة، فإذا كانت تتقاضى راتباً حتى لو كان متدنياً، لا يُصرف لها معاشٌ من الضمان الاجتماعي.







37 ألف عميل يتسوَّقون عبر «إي مول».. و5000 منتج تدخل التجارة الإلكترونية


د.بنتن (يساراً) وصالح كامل خلال لقاء أمس (الشرق)

عرّفت مؤسسة البريد السعودي في لقاء مفتوح استضافته غرفة جدة بمقرها الرئيسي بالمشروع التسويقي e-mall «السوق الإلكتروني» الذي يستقطب 37494 عميلاً، بحضور رئيس المؤسسة الدكتور محمد صالح بنتن، ورئيس مجلس إدارة الغرفة صالح كامل، وعدد من المهتمين بهذا القطاع.
وقدم الدكتور بنتن في مستهل اللقاء عرضاً مفصلاً حول المشروع «السوق الإلكتروني» الذي يعد أول سوق يطبق على مستوى الدول الخليجية والعربية وبالتزامن مع ما يشهده البريد السعودي من تقدم تقني ومهني غير مسبوق، مشيراً إلى أن «السوق الإلكتروني» يسعى إلى تشكيل التبادلات التجارية الإلكترونية داخل المملكة وخارجها، كاشفاً عن وجود 38 ألف رمز بريدي في المملكة، يمكن أن تتم الاستفادة منها في المشروع الذي يتوقع له مستقبلاً واسعاً في توسيع نطاق مشاريع الأسر المنتجة وتأهيل رواد أصحاب الأعمال وفتح تعاملهم مع البريد السعودي ودخولهم مضمار «السوق الإلكتروني»، مشيراً إلى أن هناك 5000 منتج يتم تسويقها عبر تصفح الإنترنت من خلال 79 متجراً و11 جمعية خيرية.
وأوضح أن التعاملات الإلكترونية تُوجد علاقة طيبة بين المصنع والتاجر ومقدم الخدمة والمستهلك، واصفاً حجم مبيعات السوق الإلكتروني بالكبيرة وتزداد عاماً بعد عام، مبيناً أن ثقافة التجارة الإلكترونية تحتاج إلى تنميتها في السوق السعودية.
وأضاف أن «إنشاء السوق الإلكتروني ليتم عمليات البيع عن طريق المؤسسة، وبالتالي يتم تكثيف عمليات نقل البضائع سواء بين مناطق المملكة أو حول العالم، ولكن بصبغة سعودية، مشيراً إلى أنه تم استقطاب جميع الأفكار المميزة من الدول التي طبقته ونجحت بما يتناسب مع تقاليد المملكة، إضافة إلى عدم مخالفة أنظمة وزارة التجارة والصناعة وأن المشروع مصمم ليخدم جميع فئات التجار والشركات والمؤسسات النظامية، وفي المقابل للعميل عديد من الخيارات للتسوق في الموقع.






العثيمين لـ الشرق: جائزة الملك فيصل لا تحتاج المديح.. وبحوث فرع الدراسات الإسلامية لم ترتقِ للمستوى

الأمير خالد الفيصل والعثيمين خلال حفل إعلان أسماء الفائزين بالجائزة أمس الأول (واس)
٢٠١٣/١/٣٠ - العدد ٤٢٣

أكد أمين عام جائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله العثيمين، في تصريح لـ «الشرق»، أن حجب جائزة فرع الدراسات الإسلامية، وموضوعها الفقه الجنائي الإسلامي، لم يأتِ من فراغ، بل بسبب أن جميع الأبحاث والدراسات التي قُدمت في هذا التخصص لم ترتقِ إلى متطلبات ومستوى جائزة الملك فيصل، ولم تُبذل فيها جهود مميزة.
وكانت الأمانة العامة للجائزة أعلنت أمس الأول أسماء الفائزين بفروعها في دورتها الـ35، بحضور مدير عام مؤسسة الملك فيصل العالمية، رئيس هيئة الجائزة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، في الرياض.
وانتقد العثيمين، في تصريحه لـ «الشرق»، وسائل الإعلام المحلية بعدم اهتمامها بما تنجزه الأمانة، مشيراً إلى أن الجائزة الخاصة ليس مرغوباً فيها، ولا مطلوبة للحديث عنها وتناولها في وسائل الإعلام. وقال: «نحن ولا شيء عند الصحف ووسائل الإعلام المحلية»، مشدداً على أن سمعة الجائزة عالمياً تكفي، أما نقل ومديح الجائزة من قِبل وسائل الإعلام الأجنبية أو المحلية، فلا يهم.

وترفّع أمين عام الجائزة عن دعوة صحف ووكالات أنباء عالمية لحضور وتغطية حفل الأمانة العامة للجائزة، الذي ينظم خلال الشهرين المقبلين، مؤكداً أنهم لا يدعون أحداً، وأنه يفترض على وسائل الإعلام ووكالات الأنباء أن يأتوا دون دعوة، وقال: إن أي صحيفة ترغب في الحضور تستطيع أن تأتي «ونرحب بها».
وقال: هناك 16 ممن نالوا جائزة الملك فيصل، فازوا بعد ذلك بجائزة نوبل عن العمل نفسه الذي قُدم لجائزة الملك فيصل، إضافة إلى عدد آخر فازوا بجوائز قريبة ومساوية لجائزة نوبل، مضيفاً أن وصول الجائزة إلى هذا المستوى دليل على أن الجهات العلمية العالمية تعرف قدر هذه الجائزة، مشيراً إلى أن سمعة الجائزة وصلت إلى مراكز العلم المتقدمة في العالم، مؤكداً في الوقت ذاته أن أغلب لجان التحكيم في الجائزة متخصصون في جميع المجالات المطروحة للفوز فيها.
وبيّن أن اللجان العلمية في دول المرشحين للفوز بالجائزة تُبدي مرئياتها للأمانة حول أهمية البحث المقدم، وتُبدي الأمانة في الوقت نفسه، ممثلة بلجان التحكيم، اختياراتها حول الأعمال المميزة التي تنتفع بها البشرية.
الفائزون بالجائزة في دورة هذا العام
خدمة الإسلام: رائد صلاح محاجنة (فلسطين).
الدراسات الإسلامية: حُجبت الجائزة.
اللغة العربية والأدب: مجمع اللغة العربية في القاهرة.
الطب: مناصفة بين الدكتور جفري مايكل فريد مان والدكتور دوجلاس ليونارد كول مان (أمريكا).
العلوم: مناصفة بين الدكتور بول كوركوم (كندا)، والدكتور فيرينك كروز (النمسا).





725 مواطناً يتلقون علاجهم خارجياً خلال عام.. 67 في المئة منهم بأوامر سامية

الرياض - أبكر الشريف
الأربعاء ٣٠ يناير ٢٠١٣

بلغ عدد المرضى السعوديين الذين تكفلت الدولة بعلاجهم في الخارج ٧٢٥ مريضاً عام ٢٠١١، معظمهم اتجه للعلاج في الولايات المتحدة الأميركية، فيما بلغ عدد المرضى الذين حُولوا للعلاج في الداخل أكثر من ٤٥ ألف مريض.

وبحسب تقرير إحصائي لوزارة الصحة (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، فإن أكثر من ٤٨٤ مريضاً من هؤلاء المرضى سافروا إلى خارج المملكة بأوامر سامية، يشكلون نحو 66.7 في المئة من المُرَسلين للعلاج في الخارج، فيما سافر ٢٤١ بقرار من الإدارة العامة للهيئات الطبية والمكاتب الصحية في الخارج التابعة لوزارة الصحة عبر فروعها الـ18 العاملة في جميع المناطق. وتوزع المرضى المسافرون للعلاج بين دول عدة، من أبرزها الولايات المتحدة الأميركية التي سافر إليها ٢٩٦ مريضاً يمثلون ٤٠ في المئة من المرضى، ثم ألمانيا بـ٢٤٤ مريضاً، فالمملكة المتحدة بـ٧١ مريضاً، فيما توزع ١١٤ مريضاً على دول مختلفة.

ويعاني 148 مريضاً أُرسلوا للعلاج في الخارج من أورام خبيثة بنسبة 27 في المئة من العدد الإجمالي للمرضى، يليهم ٩٣ شخصاً أرسلوا لزرع الكبد بنسبة 17 في المئة، فيما بلغ عدد المصابين بأمراض باطنية ٥٧ شخصاً بنسبة 11 في المئة، وبلغ عدد المصابين بأمراض العظام ٧٥ مريضاً، فيما لم يسم التقرير الأمراض التي يعاني منها مرضى آخرون أوفدوا إلى الخارج.

وشكّل القادمون من الرياض غالبية المرضى الذين عولجوا في الخارج، إذ بلغ عددهم ٥٠٨ مرضى بنسبة 70 في المئة، ثم محافظة جدة التي أرسلت ١١٣ حالة، يشكلون 16 في المئة منهم، وبعدها منطقتا عسير والشرقية التي سافر منها ٥٣ و٥١ مريضاً، على التوالي.

في مقابل هذه الحالات التي حولت إلى خارج السعودية، حولت الهيئات الطبية إلى المستشفيات الحكومية في جميع المناطق السعودية أكثر من ٤٥ ألف مريض، ١٦ في المئة منهم مصابون بأمراض عيون، و١١ في المئة مصابون بأمراض قلب.

وسجلت العاصمة السعودية الرياض أكثر حالات الإحالة الداخلية بـ١٢٤٩٣ مريضاً، ثم جدة بـ٢٩٨٥ مريضاً، أما أكثر المناطق التي حول منها مرضى فكانت «نجران» بـ٣٤٢٨ مريضاً، ثم «عسير» بـ٤٩٥٢ مريضاً، وسجلت أقل الحالات في «الباحة» بـ٨١٣ مريضاً.

وأتت غالبية هذه الإحالات من أمراض لم يسمها التقرير، التي بلغ عدد حالاتها ١٦٢٤٩ حالة، فيما عولج ٧٣٨٢ شخصاً من أمراض العيون، و٥٢٤٧ شخصاً من أمراض القلب، و٥١٢٩ شخصاً من الأورام الخبيثة.

وتتبع الإدارة العامة للهيئات الطبية والمكاتب الصحية في الخارج لوزارة الصحة، وتختص بإحالة المرضى داخل السعودية وخارجها، وتنفيذ الأوامر السامية، والنظر في طلبات التعويض، والنظر في صلاحيات موظفي الدولة، ودرس طلبات الإفراج عن السجناء المرضى، وعلاج الموظفين المتعاقدين مع الدولة والمقيمين بحسب النظام.





أكد أن فائض مبيعات منطقة مكة 34 ألف كيس
"مدير صوامع الغلال": أزمة الدقيق مفتعلة

 
جدة - صالح الرويس :
2013-01-29 22:50:51

نفى مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق المهندس وليد الخريجي وجود أي نقص في الدقيق، مشيرا لـ"الرياض" إلى أن المنتج من الدقيق متوفر.

ودعا المخابز التي تشكو من نقص الدقيق أو عدم وصول الكميات إليها عن طريق الموزع أن يتقدموا للصوامع مباشرة وسنمدهم بالمنتج مباشرة مع خصم الكميات التي لم يوصلها الموزع، مؤكدا في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن الأولوية ستكون للمخابز لأنها المسؤولة عن إنتاج الخبز الذي يحتاجه المستهلك.

وأضاف: عندما تكون هناك أزمة فمن المفروض أن يكون هناك سحب أعلى من المعدل الطبيعي وهذا لم يحدث حيث بلغ فائض المبيعات في الأسابيع الثلاثة الماضية في الأكياس حجم 45 كيلو، أكثر من 34 ألف كيس وفي كميات مبيعات الدقيق السائب تجاوز فائض المبيعات 2300 طن وتجاوز فائض يقدر بالعبوات المنزلية بأكثر من "48 ألف شده 20 كجم" هذه الإحصائيات توضح بأنه لم يتم سحب كامل الكميات المخصصة للسوق أضف إلى ذلك بأننا نعمل على توفير كميات إضافية في ذروه موسم الحج والعمرة بحيث لا يتعرض المستهلك لأي نقص من هذه المادة الحيوية.

ورفض الخريجي إيجاد شركة للقيام بتوزيع الدقيق بدلا من الموزعين المعتمدين حاليا، معربا عن خشيته أن تحدث نوعا من الاحتكار وهذا ضد مصلحة المستهلك، مشيرا إلى أن تكلفة الكيس الحقيقية 74 ريالا ويباع بقيمة 22 ريالا ولم تغير الدولة سعر الكيس على مدى 30 سنة.





اقتصاديون سعوديون يدعون لتطبيق الحوكمة على الشركات العائلية
تقرير: الخلافة والنزاعات والاستمرارية أهم التحديات التي تهدد بقاءها

دعا اقتصاديون إلى ضرورة تكوين هيئة وطنية سعودية تتولى عملية إنقاذ الشركات العائلية من الانهيار، من خلال إجراءات تنظيمية جديدة أو معدلة تدير مخاطرها وتخضعها لأفضل أشكال الحوكمة، وتعزيز مبدأ الممارسات والشفافية في إعداد التقارير المالية فيها.

وكان تقرير بحثي جديد قد كشف عن أن الخلافة وحل النزاعات والاستمرارية أهم التحديات التي تواجه الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ولفت التقرير الذي نشرته صحيفة الشرق الأوسط إلى أنه مع انتقال ملكية هذه الشركات من جيل إلى آخر فإن العوامل الرئيسية لتحسين الحوكمة والشفافية ترتبط بالرغبة في تطوير وتوريث شركات فاعلة وقوية إلى جيل العائلة القادم.

وأكد البحث أن الشركات العائلية تتطلع بشكل متزايد خارجيا للنمو والتوسع، موضحا أن 55 في المائة من الشركات العائلية تسعى إلى استقطاب رؤوس الأموال الخارجية في المستقبل، بينما تقوم 24 في المائة منها بالاستعانة برأس المال الخارجي في مرحلة ما من تاريخها. 

ونوه البحث الذي جاء بعنوان "الشؤون العائلية" بأهمية تطبيق الحوكمة في الشركات العائلية الخليجية، رغم أن هذه الممارسات لم تصبح بعد ذات أولوية استراتيجية عالية.

وكان قد أجرى البحث كل من مبادرة "بيرل" والمبادرة الخليجية غير الربحية، بهدف تعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة والحوكمة وأفضل الممارسات التجارية لدى شركات العالم العربي، وبي دبليو سي، الشركة العالمية في مجال تقديم الخدمات المهنية.

وركز البحث بشكل رئيسي على دراسة أهمية حوكمة الشركات لدى الشركات العائلية، وفهم القضايا المرتبطة بتطبيق ممارسات الحوكمة. وأظهر البحث أن 55 في المائة من الشركات العائلية لديها أعضاء في مجلس إدارتها من خارج العائلة، وأن 42 في المائة من هذه الشركات لديها عضو غير تنفيذي واحد على الأقل من غير أفراد العائلة في المجلس.

ويزداد الوعي بقيمة أعضاء مجلس الإدارة المستقلين، لا سيما عندما يشاركون في تطوير الاستراتيجية، وممارسات حوكمة الشركات، والمهارات القانونية والمالية.

واتضح أن الشركات العائلية التي تعين أعضاء مجلس إدارة مستقلين تنظر إلى وجودهم كمصدر للفائدة، حيث يمكنها ذلك من التمتع بمستويات أعلى من التخطيط والانضباط ووضوح الرؤية الاستراتيجية خلال اجتماعات مجلس الإدارة، وبالتالي ضمان عدم اتخاذ القرارات الأساسية بطريقة تتجاهل المجلس. 

ويشير التقرير إلى سيطرة ثقافة الخصوصية في كثير من الشركات العائلية، حيث إن 76 في المائة منها تصدر تقارير لا تطلع عليها إلا جهات داخلية فقط.
وأظهر أن 63 في المائة من الشركات تفصح عن المعلومات المالية أو غير المالية للبنوك وشركاء الأعمال، بينما 12 في المائة فقط من الشركات العائلية تكشف عن أي معلومات مالية للعموم. 

وفي هذا السياق أكد الخبير الاقتصادي الدكتور عبد الرحمن باعشن، رئيس مركز الشروق للدراسات والاستشارات الاقتصادية، أهمية أن تتبنى جهة حكومية تأسيس هيئة وطنية تكون معنية بقضايا الشركات العائلية. 

ويرى أن تتولى هذه الهيئة كل القضايا الملحة التي تهدد استمرارية الشركات العائلية بشكل علمي، من خلال الامتثال للنظم والشريعة، وإدارة المخاطر، وهيكلة القطاع واستراتيجية إدارة رأس المال، إضافة إلى أهمية توفير أسواق لاستثمار رؤوس أموال وتدريب أفراد إدارة الموارد البشرية بها.

وشدد باعشن على ضرورة تكييف الاستراتيجيات الاستثمارية من خلال التركيز على تنويع وتوزيع المخاطر، مع ضرورة الاستثمار في رأس المال البشري وتنمية المهارات، لجعلها قادرة على التعامل مع التحديات التنموية والقطاعية.

وأكد المستشار الاقتصادي محمد الحمادي، عضو مجلس إدارة الغرفة الصناعية التجارية في الرياض، أن الشركات العائلية ليس لها من مناص وفكاك من التخلص من عواقب التحديات التي تواجهها إلا من خلال تكثيف الجهود لبلورة هيئة وطنية تتخذ من مجلس الغرف السعودية مظلة تتولى عملية إنقاذ الشركات العائلية من الانهيار. 

وشدد على أن هذه الهيئة منوط بها أن تتولى الكثير من المهام التي تنشر الوعي بأهمية تماسك الشركات العائلية بشكل حاضر يضمن استمراريتها بشكل مسؤول ويحفظ لكل الأطراف حقوقها دون الدخول في منازعات أو خلافات قضائية.

ولفت الحمادي إلى أن الكثير من الشركات العائلية تحتاج إلى إعادة هيكلة وإخضاعها للحوكمة وتعزيز ثقافة الشفافية والمساءلة في إدارتها بشكل مقنن، مع ضرورة تبني استراتيجيات عمل لها تضمن لها التمويل والازدهار في المستقبل المنظور.

ويرى أن أحد الأهداف الجوهرية في هيكلة الشركات العائلية: تعزيز الزيادة الفكرية والأبحاث في مجال قطاع إدارة هذه الشركات، من خلال توفير مقاربة للمعايير الأساسية لإدارة هذا القطاع، وصناعة نوع من الحوار المسؤول الذي يفضي إلى نمو إيجابي في مستقبل عمل هذه الشركات.





توقعات بكسر مبيعات السيارات في السعودية حاجز المليون في 2018
680 ألف سيارة تم بيعها داخل المملكة خلال 2012

سيارات في أحد شوارع الرياض
أكد مسؤولان في قطاع السيارات، أن عام 2012 شهد نمواً في مبيعات السيارات يقدر بـ 16% مقارنة بالعام الذي قبله، وأن نسبة نمو مبيعات السيارات سنوياً تراوح بين 5 و10% تقريباً، فيما يُتوقع أن تكسر مبيعات السيارات حاجز المليون سيارة سنوياً بحلول عام 2018، فإن التوقعات تشير إلى بيع 880 ألف سيارة سنويا خلال العامين القادمين. 

واستبعد المسؤولان في حديثهما مع صحيفة الاقتصادية السعودية، أن تؤثر مشاريع القطارات والمترو بين المدن السعودية وداخلها على نمو مبيعات السيارات في السوق المحلية، حيث لا يزال هناك تعطش كبير لاستخدام السيارة كوسيلة مفضلة وعملية في السعودية.

وقال محمد زهير قطان مدير مبيعات السعودية في شركة عبد الله هاشم للسيارات، إن مبيعات عام 2012 لجميع فئات السيارات في السعودية، كانت نحو 680 ألف سيارة، بمعدل نمو كبير بلغ نحو 16 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله. 

وأضاف قطان: "تراوح معدلات النمو السنوية في مبيعات السيارات في السعودية بين 12 و14 في المائة، وتعتبر نسبة لافتة جداً، والمتوقع خلال عامين من الآن أن تصل سوق السيارات في السعودية إلى 880 ألف سيارة في السنة، وحتى 2018 يتوقع أن يكسر حاجز مليون مركبة سنويا، والإقبال على المركبات في تزايد مستمر".

واستبعد قطان أن تؤثر مشاريع النقل العام داخل المدن السعودية وبينها في نمو مبيعات السيارات في السوق المحلية خلال السنوات المقبلة، مضيفاً "لا نعتقد أن تتأثر حصة السيارات في السعودية بدخول مشاريع القطارات والمترو في المدن السعودية، لأن المشاريع التي تعمل الحكومة على إنشائها سيكون لها مردود إيجابي في نطاق محدود، وفي المناطق التي تغطيها خاصة بين المدن، ولن تفي بالغرض وحدها". 

وتابع: "داخل المدن ما زال هناك تعطش للسيارات التي تربط بين بيت وبيت وحي وحي، وما زالت السيارة هي وسيلة النقل المفضلة والعملية الأولى بالنسبة للحالة الاجتماعية والاقتصادية والطبيعة الجغرافية في السعودية". 

وحول أسعار السيارات ووضعها الحالي، قال مدير مبيعات السعودية في شركة عبد الله هاشم: "في إطار التنافس الشديد بين شركات السيارات، فإن الأسعار عادة ما تكون تنافسية وتتناسب مع خصائص ومواصفات كل سيارة". 

وقال: "مقارنة بين العامين الماضيين، فإن الأسعار طرأت عليها ارتفاعات طفيفة في كل شركات السيارات، لأن تكلفة التصنيع زادت، ولذلك ارتباط بارتفاع أسعار النفط والمواد الخام، الأمر الذي انعكس على قيمة التصنيع، وشكل زيادة على أسعار البيع والنقل، وكانت الارتفاعات طفيفة لا تتجاوز 5 في المائة في 2012". 

ورأى القطان أن أبرز التحديات التي تواجهها شركات السيارات في السعودية، يتمثل في المحافظة على سمعة الشركة في خدمات ما بعد البيع، وتوفير خدمة مميزة للعملاء، ورعاية تامة في ظل المنافسة الشديدة، لافتاً إلى أن العميل أصبح على قدر كبير من الوعي وبتوقعات أعلى في الوقت الراهن خاصة. 

من جهته أكد منصور العدوان نائب رئيس اللجنة الوطنية لوكلاء السيارات عدم وجود إحصائيات واضحة بشأن المتوقع لمبيعات السيارات خلال العام الحالي، مضفا " بشكل عام السوق مستقرة وهناك استيعاب وطلبات أكبر وحركة جيدة، ونسبة نمو مبيعات السيارات سنوياً تراوح بين 5 و10 في المائة تقريباً". 

وأوضح أن ذلك هو النمو الطبيعي سواء في السعودية أو الخليج أو الشرق الأوسط أو أوروبا، وفي السعودية أصبح لدينا تسهيلات أكبر في السوق وساهمت شركات التقسيط والتمويل في تنشيط السوق". 

وعن التأثير المحتمل لمشاريع النقل العام داخل السعودية في حصة مبيعات السيارات خلال الفترة القادمة، قال العدوان: "لا أعتقد أن هذه المشاريع ستؤثر في مبيعات السيارات الجديدة، النقل دائما يذهب إليه من ليس لديه قدرة على الشراء، التأثير سيكون في بيع السيارات المستخدمة والقديمة".






طيران ناس الناقل الوطني السعودي يعزز تواجده داخلياً في كلاً من الطائف وينبع


 أعلن الناقل الوطني السعودي طيران ناس عن تعزيز تواجده داخلياً في كلاً من الطائف وينبع بالإضافة إلى تسيير رحلات دولية من الطائف إلى الكويت ومن الدمام للخرطوم . وتأتي هذه الخطوة تلبية لرغبة الكثير من عملاء طيران ناس داخل المملكة العربية السعودية ولتعزيز التواجد الداخلي.

كما سيبدأ طيران ناس بتسيير رحلاته الجديدة الى مدينة الطائف من الرياض والعكس ابتداء من 18 فبراير 2013 بواقع 3 رحلات اسبوعيا ومن الدمام إلى ينبع والعكس بواقع 3 رحلات اسبوعيا ،كما عزز طيران ناس تواجده في منطقة الخليج حيث ستنطلق إولى رحلات طيران ناس بين مدينة الطائف و الكويت والعكس بثلاث رحلات إسبوعية.

كما أكد الكابتن فرانسوا بوتيلير الرئيس التنفيذي لطيران ناس أن هذه المحطات الجديدة هي جزء من استراتيجية طيران ناس الجديدة للانتشار داخل المملكة وتعزيز تواجد طيران ناس في المحطات الداخلية وأضاف "هذه الوجهات الجديدة من وإلى الطائف وينبع تعكس اهتمام طيران ناس بتلبية احتياجات العملاء و كذلك أهمية مدينة الطائف كمركز عمليات مستقبلي لطيران ناس نلبي عبرها احتياجات عملائنا محليا و دوليا من أجل توسيع إنتشار طيران ناس وتوزيع خدماته عبر المنطقة لا سيما أن الطائف يشكل مقصد سياحي هام في المنطقة وبوابة مميزة للوصول إلى مكة المكرمة". وأضاف "نحن سعداء بتوفير هذه الوجهات الجديدة لعملائنا الأعزاء ونتوقع توسع أكبر في الاسابيع القادمة". 

كما إختتم الكابتن فرانسوا تصريحه بان طيران ناس ومنذ انطلاقته الأولى في عام 2007 بالسعودية قام بنقل أكثر من 10 ملايين راكب حيث يعتبر طيران ناس الإختيار الذكي بفضل قيم خدماته الأساسية التي تتركز في دقة المواعيد، والأسعار المنافسة، والخدمات الذكية في التعامل مع العملاء، والتي يقدمها الطيران من خلال أكثر من 640 رحلة أسبوعياً تغطي 28 وجهة داخل السعودية وخارجها. 
الكابتن فرانسوا بوتيلير الرئيس التنفيذي لطيران ناس





تعيين سعيد الغامدي رئيساً تنفيذياً للبنك الأهلي 
صرّح الأستاذ/منصور بن صالح الميمان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري أن الأستاذ/ عبدالكريم أسعد ابوالنصر -الرئيس التنفيذي للبنك ،قد تقدم باستقالته إلى مجلس الإدارة نظراً لظروفه الشخصية.
وقد وافق المجلس على قبول الاستقالة ،مقدراً للأستاذ/ عبدالكريم ابوالنصر جهوده المخلصة خلال السنوات الماضية لتطوير أعمال البنك ،ومتمنياً له التوفيق والنجاح.
وقد أوصى المجلس بتعيين الأستاذ/ سعيد بن محمد الغامدي رئيساً تنفيذياً للبنك اعتباراً من 1/3/2013م.
ويعتبر الأستاذ/ سعيد الغامدي أحد الكفاءات المصرفية المعروفة في الأوساط البنكية،إذ بدأ حياته العملية كمهندس كمبيوتر بوزارة الدفاع والطيران ثم أصبح مسئول المعلومات الأول CIO ثم مسئول التشغيل الأول COO ثم مديراً عام للمجموعة المصرفية للأفراد ثم نائباً للرئيس التنفيذي حيث تولى إدارة وحدات الأعمال البنكية الخاصة بمصرفية الأفراد والشركات والخزينة وكذلك الموارد البشرية والائتمان والمخاطر والتشغيل والعمليات .
كما قام بترؤس الفريق الذي أسس مصرف الراجحي في ماليزيا وفرع المصرف في كل من الكويت والأردن ، كما كان خلال عمله في مصرف الراجحي عضوا ًفي مجلس إدارة كل من مصرف الراجحي ماليزيا ، الراجحي المالية ،الراجحي تكافل.
وقد تفرغ الأستاذ/ سعيد الغامدي للأعمال الاستشارية البنكية في مارس 2012م ،حيث عمل مستشاراً لمؤسسة النقد العربي السعودي ،والبنك الأهلي التجاري .
ويحمل الأستاذ/ سعيد الغامدي درجة البكالوريوس في علوم وهندسة الحاسب الآلي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.





زعيم خلية إرهابية حرّض طفله على تأييد «القاعدة» وتكفير «الحكومة»

الرياض – ناصر الحقباني
الأربعاء ٣٠ يناير ٢٠١٣

ذكرت صحيفة الدعوى في محاكمة خلية متهمة بالإرهاب من 19 شخصاً أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس (الثلثاء) أن زعيم خلية إرهابية حرّض ابنه الذي لم يتجاوز السابعة من عمره على الفكر التكفيري، والحضّ على الجهاد، وتأييد زعيم تنظيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن، في محاولة لجر ابنه معه إلى أسوار التنظيم، خصوصاً أن المتهم قدم تمويلاً إلى الجماعات الإرهابية في العراق وأفغانستان يبلغ نحو نصف مليون ريال.

وأوضحت صحيفة الدعوى أن المتهم الأول، وهو زعيم الخلية، حرّض أحد أبنائه الذي لم يتجاوز عمره سبعة أعوام، على اعتناق المنهج التكفيري والقتال، وتكفير حكومة البلاد وولاة الأمر، والإساءة للملك، مشيرة إلى أن ذلك يدل على سوء رعايته من يعول.

وقالت الدعوى التي رفعها ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام للمحكمة إن المتهم حرّض ابنه الصغير على تشويه صورة رجال الأمن وعملهم، من أجل كراهيتهم. وحرضه على تأييد ابن لادن، مع محاولة غرس ذلك الفكر في عقله. وأضاف أن المتهم عزم على تكوين خلية إرهابية تستهدف المنشآت النفطية في المنطقة الشرقية، فيما عمل على جمع نحو 500 ألف ريال من مجموعة من الأشخاص، لدعم المقاتلين في العراق وأفغانستان، وسلمها لهم على دفعات».

وأشارت الدعوى إلى أن المتهم الثاني خطط للقيام بعملية تستهدف المنشآت النفطية في منطقة الخفجي، بتفجير الخزانات النفطية عن بعد بسيارة مفخخة. وقالت: «كما خطط المتهم لتفجير سجن المباحث العامة في الخفجي من أجل إخراج السجناء».

ولفتت الدعوى إلى أن المتهم أعرب عن استعداده للقيام بعملية إرهابية انتحارية تستهدف شركة أرامكو، وذلك بتفجير نفسه، داخل أحد مقارها.

وذكر ممثل هيئة التحقيق والادعاء العام أمس في المحكمة أن المتهم الرابع اُدعي عليه بالعثور على مستندات نصية تتضمن تأييد التفجيرات الإرهابية التي وقعت في الرياض، وإجازة قتل الصحافيين والمدنيين والتمثيل بهم، والحض على القتال واعتناق المنهج التكفيري، وكتب وفتاوى شرعية لمتهم (أطلق بكفالة) يمثل حالياً أمام القضاء.





وكيل أمين سابق بجدة: وقعت على خطاب مخطط "فرج المساعد" لحفظ أموال الدولة

أكد وكيل الأمين السابق بأمانة جدة أمس، خلال جلسة لمحاكمته بتهمة استغلال السلطات واستلام رشوة مع آخرين، أن توقيعه على خطاب السماح للمواطنين بتملك أراض في مخطط فرج المساعد بقويزة، المرفوع للأمين السابق كان مجرد اقتراح، وكان بهدف حفظ أموال الدولة.

وفيما اكتفى المدعي العام بما ورد في قررا الاتهام، وفقا لـ"الحياة"، طالب محامي الأمين محمد المؤنس المحكمة بإلزام المدعي العام بتحديد الاتهام الموجه للأمين، وقدم صورا جوية توضح أن مجاري السيول في مخطط الفرج لم يتم البناء فيها، مؤكدا أن ما ورد كان اقتراحا، وليس أمرا معتمدا.

كما طالب الأمين المدعي العام بإثبات سماحه بالبناء في مجاري السيول وحصوله على خمسة ملايين كرشوة، وتحديد الاعتراف المصدق شرعا حول هذا الأمر هل هو خاص بالخمسة ملايين أم بالمليون.





طالبت البلدية بالمحافظة عليها وترميم ما هُدم من القبور
الإفتاء بتسوير مقابر ضمن حدود المدينة الاقتصادية وعدم التعرُّض لها بالنبش أو اقتطاع جزء منها

خطاب لجنة الإفتاء (الشرق)
٢٠١٣/١/٣٠ - العدد ٤٢٣


أفتت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة بتسوير خمس مقابر ضمن حدود المدينة الاقتصادية، وعدم التعرض لها بالنبش أو اقتطاع جزء من أرضها، لثبوت أنها قديمة، وقالت: إن هذه المقابر حقٌّ لمن دُفن بها من أموات المسلمين.

ووجَّهت اللجنة البلدية التي تتبع لها هذه المقابر بالمحافظة عليها وصيانتها، وترميم ما تهدَّم من القبور، والمبادرة بتسوير المواقع التي يوجد بها قبور أو يُشتَبه وجود قبور فيها بسور يحفظها من الامتهان والاستطراق والضرر، ومراعاة حرمة أموات المسلمين، مشدِّدَةً على أن حرمة المسلم ميتاً كحرمته حياً، ومن ثم يسمح للناس بالدفن في تلك المقابر، فإن تعذَّر ذلك فتُعوَّض كل قرية بأرض يقبرون فيها موتاهم.
وكان مطور المدينة الاقتصادية تقدَّم بتقرير لأمير منطقة جازان عن انتهاء أعمال تسوير المدينة الاقتصادية، اتضح بعدها وجود مقابر تقع داخل المشروع، ويرغب في نقلها لأقرب موقع مراعاة للمنفعة العامة.

وبناءً عليه تمَّ تشكيل لجنة من المحكمة العامة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبلدية؛ للوقوف على المقابر، وإعداد تقرير مفصَّل عن كل مقبرة وأطوالها والطرق القريبة منها، والمسافات بين المقابر وعدد القبور الموجودة في كل مقبرة، حيث توصلت اللجنة الي أن عدد المقابر الموجودة في داخل نطاق المدينة الاقتصادية تبلغ أربعة مقابر.
فيما ذكر بعض الأهالي أن المقابر المذكورة تقع ضمن نطاق ثلاثة كيلو مترات أُضيفت إلى مساحة المدينة الاقتصادية، لافتين إلى أنَّ اللجنة رصدت مقبرة خامسة ملاصقة لحدود المدينة الاقتصادية من النَّاحية الجنوبية الشرقية.
ورأت اللجنة في تقريرها الذي رفعته للجنة الإفتاء أنَّ الأهالي يطالبون باستمرار دفن موتاهم في تلك المقابر، مؤكدة صعوبة الحصول على أرض خارج المدينة وتخصيصها كمقبرة لقلة الأراضي، فضلاً عن وجود مقبرة خامسة في الجنوب الشرقي من المدينة الاقتصادية خارج الشبك، وحيث أن الأمر يتطلَّب توفير مساحة كافية من أجل استيعاب دفن الموتى لسنين طويلة؛ فإن اللجنة تتساءل إذا كان يجوز شرعاً تخصيص مساحة 1000×1000 في الجنوب الشرقي من موقع المدينة الاقتصادية بالقرب من موقع المقبرة الخامسة، وتنقل جميع المقابر التي بداخل المدينة إلى هذه المساحة بجانب المقبرة الخامسة. غير أنَّ لجنة الإفتاء أفتت بتسوير خمسة مقابر في المدينة الاقتصادية، وعدم التعرض لها بالنَّبش أو اقتطاع جزء من أرضها.




محاكم المملكة: 28 قضية «محاولة انتحار» خلال شهرين في عشر محافظات.. ودراسة تؤكد: النسبة الكبرى من خريجي الثانوية

٢٠١٣/١/٣٠ - العدد ٤٢٣
سجلت المحاكم الشرعية في المملكة 28 قضية محاولة انتحار في عشر محافظات خلال الشهرين الماضيين، ما يقدر بنسبة زيادة بلغت 185% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وكشفت إحصائيات رسمية من وزارة العدل عن تصَدُّر الرياض في عدد قضايا محاولات الانتحار بـ12 قضية تليها مكة المكرمة بـ4 قضايا ثم قضيتين في كل من الدمام وتبوك وعرعر، وقضية واحدة في كل من الأحساء وحائل وضمد وسكاكا. وشهد عام 1431هـ أعلى معدل قضايا الانتحار في جميع مناطق المملكة بواقع 800 حالة. وأظهرت دراسة أكاديمية، اطلعت عليها «الشرق»، بعنوان «ظاهرة الانتحار من وجهة نظر محاولي الانتحار والأطباء والاختصاصيين النفسيين والاختصاصيين الاجتماعيين وضباط الشرطة والتمريض النفسي» أن 30% من الفئات ذات العلاقة بالانتحار ترى أن هذا السلوك يمثل ظاهرة، في حين يرى 69% أن معدل الانتحار يعد قليلاً ونادراً.

وكشفت الدراسة عن أن أسباب الانتحار تعود لأسباب اجتماعية بالدرجة الأولى ومن ثم ذاتية نفسية ومن ثم اقتصادية، وأوضحت الدراسة أن 84 في المائة من محاولي الانتحار لم يتجاوزوا 35 عاماً حيث كانت نسبة 46 في المائة أعمارهم ما بين 16- 25 عاماً ونسبة 38 في المائة أعمارهم ما بين 26 – 35 عاماً، وأن 12 في المائة من المنتحرين هم من العاطلين عن العمل، و16 في المائة من الموظفين، و12 في المائة من العسكريين، و10 في المائة من النساء ربات البيوت، و12 في المائة من الطلاب والطالبات، وأن 58 في المائة من المنتحرين أو محاولي الانتحار هم من الذكور، و42 في المائة من الإناث، و6 في المائة أميون لايقرأون ولايكتبون، و16 في المائة يحملون الشهادة الابتدائية، و16 في المائة يحملون الشهادة المتوسطة، و26 في المائة يحملون الثانوية العامة، و18 في المائة يحملون الشهادة الجامعية.

«الشرق» حصلت على توضيح حول تنامي قضايا محاولات الانتحار من المستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية في دول الخليج والشرق الأوسط الشيخ الدكتور صالح بن سعد اللحيدان والذي طالب بضرورة تفعيل الموهبة لدى المسؤولين عن متابعة قضايا الانتحار في السلك القضائي والأمني حيث قال يجب على من يقومون بالتحقيق والتدقيق في قضايا الانتحار التركيز في إصدار الحكم القضائي على عدة محاور منها (1- النظر في الملف الطبي ليس لمحاول الانتحار فقط بل للعائلة التي ينتمي لها، 2- دراسة حالة الملف الطبي لمحاول الانتحار في فترة المراهقة والتركيز على اهتماماته وقراءاته)، وأضاف إن محاول الانتحار لايجب أن يلقى عليه اللوم فقط بل يجب أن تُبحث الأسباب وأرى أن يتم متابعة تلك القضايا والتدقيق فيها من أكثر من قضية.





تهديد 27 معلما في الطائف بالقتل يدفعهم إلى الاحتماء بالإمارة 

حوادث الاعتداء على المعلمين تتكرر في الطائف وبعض المناطق

رفض 27 معلماً بالطائف الذهاب لمجمع حراضة التعليمي التابع لمحافظة تربة وذلك بعد الاعتداء عليهم من قبل 30 ملثماً بينهم 11 طالباً مطلع الأسبوع الجاري.
وكاد الحادث أن يؤدي بحياة مدير المجمع وأحد المعلمين قبل أن يتم القبض على المعتدين من قبل شرطة تربة.
ووضع المعلمون قرارهم على طاولة مدير تعليم الطائف الدكتور محمد الشمراني الذي طالبهم بأهمية مواصلة العمل لخدمة 400 طالب يدرسون بالمجمع، لكنهم رفضوا ذلك مؤكدين أن حياتهم معرضة للخطر، وقالوا بأنهم سيحضرون كل صباح لإدارة التعليم لتوقيع الحضور حتى لا يحسب عليهم غيابا.
وكان المعلمين قد توجهوا اليوم بشكواهم رسميا إلى وكيل إمارة منطقة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيري وأطلعوه على ما تعرضوا له من اعتداءات وما تلقونه من رسائل تهديد بالقتل.
وكشف مدير مجمع حراضة عادل الجعيد لـ (الجزيرة أونلاين) الذي يتمتع بإجازة مرضية بعد تعرضه للاعتداء، انه لن يعاود الدوام في المجمع مهما كلف الثمن، لافتا إلى أنه قد أخطر شرطة تربه برسائل التهديد بالقتل التي وصلت للمعلمين. على الصعيد الأمني، كشف العقيد علي بن أحمد الأسمري مدير شرطة تربة أنه قد تم القبض على ثمانية أشخاص تبيّن أنهم ضالعين في الاعتداء الذي تعرض له مدير مجمع حراضة والمعلم، لافتاً إلى أنهم طلاباً يدرسون في المجمع الذي يعمل به المدير والمعلمون، مشيراً إلى أن التحقيقات لازالت جارية لمعرفة كافة حيثيات القضية ومعالجتها أمنياً.
إلى ذلك أفادت معلومات غير رسمية أن البحث يجري الآن عن 22 آخرين يتوقع أن يكون بينهم أولياء أمور وعاطلين أسهموا في الاعتداء.





تعليم الرياض توجه منسوبيها بعدم الإدلاء بتصريحات لوسائل الإعلام إلا بإذن مسبق

شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض على جميع منسوبيها بعدم الإدلاء بأي تصريحات لوسائل الإعلام أو نشر إعلانات التهنئة في الصحف إلا بعد الرجوع لإدارة الإعلام التربوي.

وقال مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض إن الهدف من ذلك هو ضمان تزويد وسائل الإعلام بالمعلومات الصحيحة والواضحة إلى جانب تحديد آلية محددة للتعاون معها، لافتاً إلى أهمية دور وسائل الإعلام في نشر الوعي وخدمة العملية التعليمية.

وأشار الدكتور إبراهيم المسند بحسب صحيفة "الشرق" إلى أنه في حال دعت الحاجة للتواصل مع وسائل الإعلام سواء للتصريح لها بمعلومات أو نشر إعلانات اجتماعية، فإنه يتوجب حينها التنسيق مسبقاً مع إدارة الإعلام التربوي.





مرور الرياض: إيقاف المركبات التي لا تحمل لوحاتها أحرف وأرقام عربية وإنجليزية

أكد رئيس شعبة السير بمرور الرياض أن لوحات المركبات التي لا تتضمن الأحرف والأرقام باللغتين العربية والإنجليزية هي اليوم مخالفة للنظام، و سيتم إيقافها وتطبيق النظام بحقها حتى يتم تصحيح وضعها بشكل نظامي،لافتاً إلى أن اللوحات القديمة اصبحت منتهية الصلاحية.

وشدد العقيد محمد اللحيدان على مالكي المركبات ضرورة وسرعة مراجعة أقسام المرور في مدينة الرياض لتجديد رخص السير(الاستمارة) وطلب تغيير اللوحات القديمة.

وأشار العقيد اللحيدان وفقاً لـ "الرياض نت" أن التعليمات واضحة وأن هناك حملات مرورية مكثفة خلال الأيام القادمة لمتابعة أوضاع لوحات السيارات والتأكد من نظاميتها حيث أنها مع النظام الجديد للاستمارات الممغنطة باتت تلك اللوحات غير نظامية.




اختلاس 72 ألفاً من مصنع أعلاف

أوقفت شرطة جدة مواطنا للتحقيق معه في الاتهام الموجه إليه من صاحب مصنع للأعلاف في حي الهندواية باختلاس 72000 ريال، عن طريق تسلمه كميات من أكياس النخالة، التي لم يقم بتوريدها للمصنع.

وأوضح الناطق الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق أنه تم إيقاف المتهم رهن التحقيق في مركز شرطة البلد إلى حين استكمال أوراق القضية وتحويلها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، وفق الإجراءات النظامية.






الرياض: مقتل مؤذن طعناً أثناء توجهه لصلاة الفجر بحي السويدي

لقي مؤذن مسجد في حي السويدي بالرياض مصرعه قبل فجر اليوم بعدما طعنه مجهول لدى توجهه إلى المسجد لصلاة الفجر قبل أن يلوذ بالفرار.

وقالت مصادر إن مؤذن مسجد طارق بن زياد بحي السويدي الشيخ ناصر بن محمد القديري (75 عاماً) لقي مصرعه بعد خروجه من منزله قبل أذان فجر اليوم، مرجحة أن لصاً حاول سرقته فصارت بينهم مشادة فطعنه عدة طعنات وهرب.

وأشارت إلى أن الناس لدى خروجهم لصلاة الفجر تفاجأوا بجثة الشيخ ملقاة على الأرض ومضرجة بالدماء فسارعوا إلى إبلاغ الشرطة وأنه إلى الآن لم يعرف الجاني وما زالت الجثة في المشرحة.

وأكدت أن الفقيد لم يكن له أعداء وكان جل وقته يقضيه في المسجد، وأنه في شبابه كان أحد المقربين للشيخ عبدالرحمن الفريان والشيخ عبدالعزيز بن باز، ومشهود له بالطاعة والصلاح، وقبل 25 سنة صار مؤذناً لمسجد في السويدي.

من جهتها، تكثف إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض جهودها لضبط الجاني وكشف ملابسات الحادث.





مقتل باسكتاني طعناً على يد مواطنه بالعابدية


مكة- الوئام- حجب العصيمي:

وقعت عصر اليوم حادثة قتل بسكن العمال العائد لإحدى الشركات العاملة بمشاريع جامعة أم القرى بالعابديه بحسب البلاغ الذي تلقاه مركز شرطة العزيزيه بالعاصمة .

وانتقل المسئولون بشرطة العاصمة المقدسة وهيئة التحقيق والادعاء العام و خبراء الادله الجنائيه والطبيب الشرعي لموقع الجريمه.

وبمعاينة مسرح الحادث وجدت جثة قتيل باكستاني الجنسية في التاسعة والثلاثين من العمر مصاب بثلاث طعنات بالعنق والصدر والساعد.

وتم بفضل الله القبض على الجاني فور وقوع الحادث من قبل امن الجامعة وبعض العمال الذين سلموه لدوريات الأمن.

واتضح انه باكستاني الجنسيه في العقد الرابع وقد نشب بينه وبين المجني عليه اشتباك بالأيدي انتهى لطعن المجني عليه وقتله.

وقد تم حفظ الجثمان بثلاجة م الملك فيصل والتحفظ على الجاني تمهيداً لاحالته الى هيئة التحقيق بحكم الاختصاص.





إيقاف فتاة طعنت شقيقها إثر خلاف عائلي بينهما

 

أوقفت الجهات الأمنية بمحافظة الأحساء فتاة قامت بطعن أخيها الأكبر إثر خلاف عائلي بينهما
وقال الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد بن عبدالوهاب الرقيطي أن مركز شرطة الجفر تلقى بلاغا عن وقوع خلاف عائلي بين فتاة وشقيقها الأكبر أسفر عن إصابة الأخير بجرح طعني في البطن نقل على إثره إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.
وأضاف تم إيقاف الفتاة رهن التحقيق فيما يشرع قسم التحقيق استكمال إجراءات الضبط الجنائي للواقعة.






العثور على جثة مواطنة متوفاة في البحرين والشكوك تحوم حول زوجها السعودي

عثرت الجهات الأمنية بالبحرين على جثة المواطنة السعودية ميرفت إبراهيم 38 عاما، ميتةً في غرفة النوم، وذلك عند اطفاء قوات الدفاع المدني لحريق اندلع في المنزل.

ورجحت مصادر أن تكون الجريمة مفتعلة من زوج السيدة وهو سعودي الجنسية، إذ أنه اختفى من البحرين وتوجه لجهة غير معلومة، مشيرة إلى أنه ربما أقدم على قتل زوجته وقام بحرق المنزل لإخفاء جريمته وتضليل الجهات الأمنية.

من جانبها وصفت وزارة الداخلية البحرينية حادثة القتل بأنها جريمة تحمل بصمات شبهة جنائية، وبحسب صحيفة "الشرق" فإن النيابة العامة والشرطة البحرينية قرّرت استجواب خادمتين تعملان في المنزل.

وقالت مصادر في السفارة السعودية بالمنامة إنها على تواصل مع الجهات الأمنية في البحرين للوقوف على مسببات الحادث وتقديم ما يلزم من معلومات بشأن المتهمين فيها.






مونديال 2022: "فرانس فوتبول" تفتح مجددا ملف الرشاوى وتتحدث عن "قطر غايت"

 

 اعادت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية اليوم الثلاثاء تسليط الضوء على ملف قطر لاستضافة مونديال 2022، مشيرة في تحقيق مكون من 15 صفحة وعنونته ب-"قطر غايت" الى ان القطريين دفعوا الرشاوى لكي يحظوا بشرف استضافة العرس الكروي.

واشارت المجلة الى "وجود رائحة فساد تدفع الى طرح السؤال التالي: هل يجب الغاء التصويت؟".

وارتكزت المجلة الفرنسية في ادعاءاتها على رسالة الكترونية قال فيها امين عام الاتحاد الدولي لكرة القدم مواطنها جيروم فالك: "لقد اشتروا مونديال 2022".

وسبق لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية ان ادعت قيام قطر بدفع رشاوى ما دفع الى تشكيل لجنة تحقيق بريطانية برلمانية للبحث في القضية.

واستندت الصحيفة البريطانية حينها الى نفس الرسالة التي بعثها فالك الى رئيس اتحاد الكونكاكاف السابق جاك وورنر يتهم فيها الاول قطر بشراء مونديال 2022.

واعترف فالك بما نسب اليه من كلام لكنه دافع عن نفسه قائلا "نشر السيد وورنر مراسلة بعثت بها اليه. قد اكون استخدمت فيها لهجة اقل حدة وغير صريحة. كنت اريد الحديث عن القدرة المالية لقطر، ولم اكن في حال من الاحوال المح الى شراء الاصوات".

وختم فالك "اكرر الان ان لجنة الاخلاق التابعة للفيفا لم تفتح اي تحقيق بخصوص اسناد مونديال 2022" الى قطر.

وكشف وورنر الرسالة التي وجهها اليه امين عام فيفا والتي تتعلق بانتخابات رئاسة الاخير بين الرئيس الحالي جوزيف بلاتر والقطري محمد بن همام وتتضمنت اتهام الفرنسي لقطر بشراء كأس العالم 2022.

وجاء في احد مقاطع الرسالة "لا ادري لماذا ترشح بن همام لخوض الانتخابات. هل فعلا يدرك ان لديه الحظوظ او انها طريقة لانه لم يعد يرغب ببقاء جوزيف بلاتر، ام انه يعتقد بانه يستطيع شراء الفيفا كما اشترت بلاده كأس العالم".

ودفعت هذه التسريبات لجنة ملف قطر 2022 الى نفي اي ادعاءات تتعلق بفوزها بشرف تنظيم مونديال 2022.

ثم ظهر ملف قطر الى الساحة مجددا عندما اتهمت "مسربة" الدولة الخليجية بدفع رشاوى الى ثلاثة اعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم من اجل الحصول على شرف استضافة مونديال 2022، ثم تراجعت لاحقا عن اتهاماتها واعترفت بان كل ما قالته كانت مفبركا.

وتراجعت فايدرة الماجد التي عملت سابقا في ملف قطر 2022 قبل ان تقال من منصبها، عن اعترافتها خطيا بعد اداء القسم وقالت "كنت مستاءة جدا من تركي منصبي في لجنة ملف قطر 2022، وكنت اريد الحاق الاذى بالملف القطري ورد الصاع صاعين. كانت نيتي ان اثير الجدل ولم اكن انتظر ان تؤدي هذه الاكاذيب الى عواقب جسيمة. لقد ذهبت بعيدا كثيرا في اثارة هذه القضية، ولكي اكون صريحة، لم يكن هناك اي فعل خاطىء من قبل دولة قطر".

واضافت "لا استطيع ان افصح لكم عن مدى اسفي لما قمت به، لقد لطخت سمعة ثلاثة اعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، لقد لطخت سمعة هؤلاء والشيء الاهم بانني الحقت الاذى ايضا بزملائي في ملف قطر".

وكانت الماجدة اتهمت رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاميروني عسيى حياتو وعضوي اللجنة التنفيذية في الفيفا العاجي جاك انوما والنيجيري اموس ادام بان كل واحد منهم تلقى مبلغا مقداره 5ر1 مليون دولار من اجل التصويت لملف قطر".

وطلب الاتحاد الدولي الذي فتح تحقيقا في القضية مثول الماجد امام لجنة التحقيق التابعة له للاستماع الى اقوالها لكنها لم تمثل.


وعادت "فرانس فوتبول" في التحقيق الذي نشرته اليوم الى التركيز على الافارقة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي، مشيرة الى ان قطر اشترت اصوات بعض اعضاء اللجنة التنفيذية في فيفا في كانون الاول/ديسمبر، خصوصا حياتو وانوما اللذين حصل كل منهما على مبلغ 5ر1 مليون دولار.

كما اشارت المجلة الى ان قطر انفقت في 2010 مبلغ 25ر1 مليون دولار من اجل رعاية الجمعية العمومية للاتحاد الافريقي من اجل الحصول على اصوات اعضائه الاربعة في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي.

وادعت المجلة ان الرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي اقنع مواطنه رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم مشيال بلاتيني بالتصويت لمصلحة قطر لاسباب "جيوسياسية"، وقد اجتمع الرجلان في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2010 بالشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد قطر للبحث بالاستثمارات القطرية المستقبلية في الكرة الفرنسية، وذلك بوجود سيباستيان بازان، ممثل "كولوني كابيتال" المالكة حينها لباريس سان جرمان الذي كان يمر بازمة مالية صعبة.

وفي 2011 قامت شركة قطر للاستثمارات بشراء 70 بالمئة من اسهم نادي باريس سان جرمان، وقد استثمر القطريون بشكل كبير في الكرة الفرنسية اضافة الى اطلاقهم شبكة "بي ان سبورت" التي تديرها الجزيرة الرياضية وتتولى بث مباريات دوري الدرجة الاولى الفرنسية والبطولتين القاريتين، دوري ابطال اوروبا و"يوروبا ليغ".

ولعب ساركوزي بحسب المجلة دورا في اطلاق "بي ان سبورت" لانه كان يريد ايجاد منافس لشبكة "كانال بلوس" من اجل اضعاف الاخيرة.

وتساءلت المجلة عن السبب الذي يقف خلف منح شرف استضافة المونديال لبلد تصل فيه الحرارة خلال فصل الصيف الى 50 درجة مئوية، وعن الدعم الذي قدمه بلاتيني لاقامة النهائيات في فصل الشتاء.

كما اشارت المجلة الى ان القطريين اغروا الاتحاد الارجنتيني بضخ الملايين في دوري بلاده من اجل الحصول على صوت رئيسه ونائب رئيس فيفا خوليو غروندونا، مؤكدة ايضا ان رئيس الاتحاد البرازيلي السابق ريكاردو تيكسيرا الذي استقال من منصبه بسبب اتهامه بالرشوة والفساد، كان له حصته ايضا من الاموال القطرية.

وذكرت "فرانس فوتبول" ايضا بان اكاديمية اسباير المتخصصة في تكوين الرياضيين انفقت الملايين من اجل ترويج الرياضية الشبابية في الدول التي تملك اعضاء في اللجنة التنفيذية لفيفا.

واكدت "فرانس فوتبول" انها ستسلم الادلة التي بحوزتها الى الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي سبق له في 2011 ان فتح تحقيقا بعد ادعاءات بان قطر دفعت الرشاوى لكي تحصل على شرف استضافة مونديال 2022، لكنه عاد واقفل الملف لعدم وجود ادلة.





صورة| فندق مصري ينشر استغاثته على تويتر بعد تعرضه لهجوم


قام مجموعة من أهالي المنطقة المحيطة بفندق سميراميس انتركونتيننتال في مصر بالتعاون مع المتظاهرين في التصدي لمحاولة بعض الملثمين اقتحام الفندق، وسرقة المشغولات، بعد أن نجح بعضهم في اقتحامه، حيث قام المواطنين بالقبض عليهم وتسليمهم إلى قوات الأمن.
وأكدت صفحة الشرطة المصرية على موقع «تويتر» أن الأهالي والمتظاهرين قدموا عملاً شجاعاً لتصديهم لتلك المحاولات المستمرة من بعض الملثمين لاقتحام فندق سميراميس، مقدمين الشكر لهم على تصرفاتهم البطولية.
وكان الفندق قد نشر على صفحته في تويتر نداء استغاثة يطلب فيه العون بعد هجوم تعرض له من قبل ملثمين أرادوا سرقة المشغولات الثمينة التي بداخله، وقد تفاعل العديد من المغردين مع استغاثة الفندق وتجاوبوا معه بإعادة النشر وتبليغ السلطات المختصة.





مسؤول أمني يمني لـ الشرق: إيران وراء سفينة السلاح المضبوطة ووجهتها «القاعدة» أو الحوثيون

عناصر من الشرطة اليمنية في صنعاء (رويترز)
٢٠١٣/١/٣٠ - العدد ٤٢٣

رجَّح مسؤول أمني رفيع في وزارة الداخلية في تصريح لـ «الشرق» أن تكون شحنة السلاح التي ضبتها السلطات اليمنية بالتعاون مع البحرية الأمريكية ذاهبةً إلى تنظيم القاعدة أو حركة الحوثيين المتمرِّدة، وأنَّ طهران هي من تقف وراء إرسال الشحنة إلى اليمن، حسب المعلومات الأولية المتوفرة.
وقال: إن نوعية السلاح والذخائر المضبوطة في السفينة تشير إلى أن إحدى الجهتين هي مَن كانت ستذهب إليه الشحنة، إضافة إلى معلوماتٍ ترجِّح هذا الطَّرح.
وكانت وزارة الداخلية اليمنية أعلنت أنَّ قوات خفر السواحل والأمن اليمنية بالتعاون مع البحرية الأمريكية اعترضت الأربعاء الماضي سفينةً تحمل على متنها أسلحة دخلت بطريقة غير شرعية المياهَ الاقليميَّة اليمنية في البحر العربي.
وقالت وزارة الداخلية: إن فريقاً من قوات خفر السواحل والأمن اليمنية، وأثناء صعودهم إلى السفينة، اكتشفوا على متنها كميَّةً من المتفجِّرات والأسلحة. تشمل صواريخ أرض – جو تُحمَل على الكتف، وتُستخدَم لإسقاط الطائرات العسكرية والمدنية، ومتفجرات عسكرية من نوع سي4، وقذائف 122سم، وقذائف صاروخية (آربي جي)، ومعدات تستخدم لصناعة المتفجرات محلياً مثل الكبسولات المتفجِّرَة إلكترونياً، والتفجير الموقوت بالريموت عن بُعد، وجميعها تُستخدَم في صناعة المفخَّخَات (المحوَّلة باليد التي تُستخدم كلاصق للسيارات أو كألغام أرضية لتفجير العربات).
وقالت الداخلية اليمنية إنَّ التحقيقَ جارٍ مع طاقم السفينة المكوَّن من ثمانية بحارة يمنيين لمعرفة مصدر الأسلحة ووجهتها، وأن قوات خفر السواحل والأمن اليمنية تأمل في تحديد نقطة إبحار السفينة التي كانت ترفع أعلام مختلفة ومزيفة، وذلك بعد تقييم معدات ملاحة السفينة، وكذلك سجلات القيد التي تم العثور عليها على متن السفينة.
وفي سياق المواجهات الميدانية بين تنظيم القاعدة وقوات الجيش؛ قالت مصادر ميدانية إن قوات الجيش سيطرت على مواقع استراتيجية في مديرية قيفة ولد ربيع بمحافظة البيضاء، بعد معارك ضارية مع مسلَّحِي تنظيم القاعدة حيث تدور اشتباكات بين الجيش ومسلَّحِي التنظيم الذين يحتجزون ثلاثة أجانب تعمل قوات الجيش على تخليصهم.
وتُوجد في المنطقة عناصر من تنظيم القاعدة، حيث تعد رداع مركزاً كبيراً للتنظيم، وسبق أن أُعلنت إمارةً إسلاميَّةً من قِبَل القيادي في التنظيم طارق الذهب، الذي قُتل على يد شقيقه الشيخ حزام الذهب، الذي قُتل هو الآخر في نفس اليوم على يد عناصر التنظيم.
وتحدَّثت مصادر عن وصول كميَّات كبيرة من السلاح والذخيرة لعناصر القاعدة في محافظة أبين الحدودية مع البيضاء، حيث تدور المعارك بين الجيش والتنظيم.
وقالت مصادر لـ «الشرق»: إن شيوخاً في محافظة أبين وقادة عسكريين يشرفون على تسليح اللجان الشعبية باعوا كميات كبيرة من الذخيرة والسلاح مخصَّصَة لعناصر اللجان الشعبية لتنظيم القاعدة وبأسعار متدنِّيَة جداً.





الأردن: صراع لتشكيل كتل برلمانية بعد نجاح الانتخابات

تشهد الأوساط النيابية بالأردن، الاثنين، حراكا مبكرا ومشاورات مكثفة، عقب إعلان النتائج النهائية لتشكيلة مجلس النواب السابع عشر، في خطوة تسبق افتتاح الدورة البرلمانية، والتي يفترض أن تشهد تشكيل أول حكومة برلمانية منذ عقود، وسط توقعات بعودة رئيس الحكومة الحالي عبد الله النسور.

وفي سياق جملة من الخطوات التمهيدية لافتتاح البرلمان، أعلن الديوان الملكي تقديم رئيس الحكومة، الثلاثاء استقالة حكومته إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في بيان حصلت موقع CNN بالعربية على نسخة منه، حيث كُلف بتسيير الأعمال الى تشكيل الحكومة الجديدة.

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي قام به العاهل الأردني بتهنئة الأردنيين بنجاح الانتخابات النيابية، واصفا إياها "بالنقلة النوعية."

وعلى الصعيد الآخر، يستبعد مراقبون ومحللون من تشكيل حكومة برلمانية يفرض النواب الجدد رئيسها خلال المشاورات التي يتولاها الديوان الملكي، مرجحين تسميته بتكليف ملكي رسمي أو غير رسمي لبدء التشاور مع الكتل النيابية.

ويواجه البرلمان الجديد المؤلف من 150 عضوا نشرت أسماؤهم في الجريدة الرسمية، تحديا كبيرا بفرز كتل نيابية حقيقية، حيث جرت العادة أن تتشكل الكتل البرلمانية عقب إجراء الانتخابات عبر ائتلافات وتحالفات، رغم تطبيق نظام القوائم الوطنية للمرة الأولى في قانون الانتخاب.

وقال المختص في الشؤون البرلمانية، وليد حسني، في تصريح لموقع CNN بالعربية "إن ثمة سيناريوهات محدودة لشكل الحكومة البرلمانية المقبلة، في ظل وجود نحو 92 نائبا جديدا تحت القبة، وعجز النواب عن تشكيل تكتلات حقيقة."

وأضاف حسني: "حتى هذه اللحظة لا تزال مضامين الكتل البرلمانية غير واضحة، أنا اسمي هذه المرحلة مرحلة التعارف والاستكشاف لا أعتقد بالمطلق أن رئيس الحكومة سيحدد من داخل المجلس وسيتم توظيف الاستشارات مع النواب فقط ."

ووسط توقعات بعودة رئيس الحكومة الحالي لتشكيل الحكومة الجديدة، يجري نواب مشاورات ساخنة مع نواب آخرين، للإعلان عن ائتلافات وكتل برلمانية تستطيع دخول سباق الرئاسة على مجلس النواب السابع عشر وتشكيلة المكتب الدائم، عدا عن الإسهام في تشكيل الحكومة.

ومن جهتها، شككت جماعة الإخوان المسلمين بنتائج الانتخابات في مؤتمر صحافي الثلاثاء، معربة عن رفضها المسبق المشاركة في أي حكومة مقبلة ما لم تكن حكومة "إنقاذ وطني."

وقال القيادي بالجماعة، حمزة منصور "إن لكرة الآن باتت في ملعب الملك ونحن ندعوه إلى إجراء مراجعة، ونرحب بأي حوار جاد من جهة صاحبة قرار فقط."





سعود الفيصل: السعودية لم تسمح لزين العابدين بن علي بالتدخل في الشأن التونسي

سعود الفيصل

أكد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل "أن السعودية لن تسمح للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي بالتدخل في الشأن السياسي التونسي"، مشدّدا على "عدم السماح له بالإدلاء بأيّ تصريحات إعلامية".

وقال الفيصل أثناء زيارته لتونس يوم 29 يناير/كانون الثاني إن "السعودية أجرت مسحا شاملا لممتلكات الرئيس التونسي"، المتواجد حاليا في السعودية منذ أكثر من عامين ولم تعثر على "أي ممتلكات له على أراضي السعودية".

وشدّد على "دعم السعودية لعملية الانتقال السياسي التونسي وعزمها على دعم الاقتصاد التونسي"، مشيرا في ذات السيّاق إلى "أن صندوق التنمية السعودي خصّص أكبر نسبة من إسهاماته لتونس مقارنة ببقية الدول العربية".

ويأتي هذا التصريح غداة نشر حوار لبن علي أدلى به لموقع تونسي ناطق بالفرنسية وتعرض خلاله إلى الأوضاع الداخلية في تونس خلال فترة حكمه وأثناء الثورة وما بعدها. ويقيم الرئيس التونسي السابق في السعودية التي فر إليها مع عائلته إبان سقوط نظامه في 14 يناير/كانون الثاني 2011.





أمير الكويت يعلن تقديم 300 مليون دولار لمساعدة الشعب السورى
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:19
 
الشيخ صباح الأحمد الجابر
الكويت (رويترز)

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الأربعاء، إن بلاده تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لمساعدة الشعب السورى.

وصرح الشيخ صباح بذلك فى افتتاح المؤتمر الدولى للمانحين الذى تستضيفه الكويت لجمع 1.5 مليار دولار لملايين المتضررين من الصراع المستمر فى سوريا منذ نحو عامين.

ويهدف المؤتمر إلى جمع مساعدات بقيمة مليار دولار لجيران سوريا الذين يوفرون المأوى لنحو 700 ألفا من اللاجئين المسجلين، و500 مليون أخرى لتمويل الجهود الإنسانية لأربعة ملايين سورى داخل بلادهم.





مخاوف من زيادة حالات التعثر تجبر بنوك مصر على رفع مخصصاتها
خبير: تغير الملكيات وتعثر كيانات صناعية وسياحية كبرى يزيد عدد المتعثرين
الأربعاء 18 ربيع الأول 1434هـ - 30 يناير 2013م
مقر البنك المركزي المصري في وسط القاهرة

كشف مسؤولون أن البنوك المصرية تواصل رفع مخصصاتها المالية بشكل مستمر خلال الفترة الماضية، تحسبا لزيادة حالة التعثر، ومواجهة الديون المشكوك في تحصيلها بسبب الأوضاع السياسية والاقتصادية السيئة في البلاد.

وقال محمد بركات رئيس بنك مصر، ثاني أكبر البنوك العاملة في السوق، إن مصرفه جنب مخصصات كبرى تناسب التغيرات التي تحدث في السوق، مؤكدا أن محفظة الديون المتعثرة للبنك الحكومي تم تغطيتها بالكامل في ظل مخاوف متصاعدة وإن كانت مؤقتة. 

وأشار بركات في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط، إلى تحرك مصرفه قبل وبعد الثورة المصرية لتسوية الديون المتعثرة لعدد من كبار رجال الأعمال، منهم رامي لكح وإبراهيم كامل وحسام أبو الفتوح، خصوصا وأن تلك المديونية تزيد من تحمل البنوك مخصصات تؤثر على الربحية.

وبحسب آخر تقارير البنك المركزي المصري فقد رفعت البنوك من الاحتياطي المخصص لتفادي مخاطر تتعلق بالتعثر ومواجهة الاستثمار في الأوراق المالية المختلفة بنحو 1.7 مليار جنيه، ليصل إلى 29.8 مليار جنيه في أكتوبر الماضي مقابل 27.8 مليار جنيه في سبتمبر بعد أن كان 24.9 مليار جنيه في يوليو. 

كما رفعت إجمالي المخصصات بنحو مليار جنيه لتصل إلى 53.8 مليار جنيه عن نفس الفترة مقابل 52.912 مليار جنيه في شهر الذي سبقه.

وقال الخبير المصرفي أحمد آدم إن زيادة احتياطيات البنوك ومخصصاتها سببه مخاوف من حالات تعثر مترتبة على الوضع السياسي المرتبك حاليا، مشيرا إلى أن البنوك تلجأ إلى تلك الأدوات في حالة التخوف من عدم قدرة العملاء على السداد، وتذبذب البورصة المستثمر بها مبالغ كبيرة.
في السياق ذاته قال ربيع نعمة خبير المخاطر والخبير لدى صندوق النقد الدولي، إن البنوك المصرية مطالبة بدراسة المخاطر ومحاصرتها خلال الفترة المقبلة وسط توقعات بزيادتها بسب المشهد السياسي.

وقال نعمة إن تغير الملكيات وتعثر عدد من الكيانات الصناعية الكبرى والشركات السياحية من المتوقع أن تزيد عدد المتعثرين، فالمخصصات الحالية وحدها غير كافية للتعامل مع مستقبل الائتمان في مصر، بل قراءة المخاطر المستقبلية هي الأصل في تعامل المصارف المصرية ودول الربيع العربي في المرحة المقبلة. 

وطالب نعمة البنك المركزي بزيادة الاهتمام بقراءة المخاطر وتحليلها، مع متابعة يقظة للسوق والتغيرات التي تحدث.

وتوقع عدد من خبراء البنوك تعرض القطاع المصرفي لموجة جديدة من التعثر، بسبب تداعيات المشهد السياسي الحالي وما يرتب عليه من تباطؤ الاقتصاد المصري، وتراجع معدلات النمو والإيرادات السيادية للدولة.

وأشاروا إلى احتمالات ظهور الموجة الجديدة للتعثر من خلال تأخر الشركات والمؤسسات في دفع الأقساط التي تدفع مقابل المديونية في الشهور القادمة، خصوصا في القطاع السياحي الذي تأثر بشدة طوال العامين الماضين.

في السياق نفسه يعكف البنك الأهلي المصري، أكبر البنوك العاملة في السوق، على دراسة عدد من طلبات رجال الأعمال المتعثرين لتسوية مديونياتهم، منهم رامي لكح وعماد الجلدة ووليد توفيق صاحب توكيل سيارات كيا، بمحفظة تقدر بنحو 300 مليون جنيه. 

وقال يحيى أبو الفتوح رئيس قطاع المخاطر والتعثر بالبنك الأهلي المصري إن جميع القطاعات متعرضة بشكل أو بآخر للتعثر، وإن كان قطاع السياحة في مرتبة متقدمة، لكن القطاعات الأخرى الصناعية والتجارية ليست بمنأى عن التعثر المحتمل، ولكنه يرى أن قطاعي الغذاء والدواء بحكم الاحتياج قد يكون في مرتبة أبعد إلى حد ما.

كانت آخر موجة لتعثر تعرض لها الاقتصاد المصري قبل ثورة 25 يناير ترجع إلى نهاية عام 2009، إبان ظهور الأزمة المالية العالمية، واستمرت لمدة عامين وأشدها نهاية عام 2011، وقد ترتب عليها حدوث اهتزاز في الموقف المالي لبعض فروع البنوك الأجنبية، وانسحاب بعضها مع تراجع نسبي في أعمال البنوك بشكل عام وسط تحفظ كبير في مجال الائتمان الرافد الأساسي للاستثمار.





عالم أزهري: الاستماع الى الأغاني والموسيقى مباح

 

 أكد أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة ان "الاستماع إلى الأغاني وإلى الآلات الموسيقية الماضية والمعاصرة لا يوجد فيه حرمة وإباحتها أمر صحيح، ولم يرد في الشرع ما يحرمها بدليل قطعي الورود ولا قطعي الدلالة"، الأمر الذي أثار غضباً واسعاً في الأوساط الإسلامية بحسب وصف موقع "المشهد".

وأضاف ان "كل ما ورد من أخبار وآثار في النهي والحظر والمنع مطعون فيها من أئمة العلم"، مستشهدأً بأحاديث نبوية.

وأشار أستاذ الشريعة الإسلامية في الأزهر الى ان حضور مجالس العزف أياً كانت آلاتها مُباح، شريطة ألا تثير الغرائز وتغري بالغواية والمجون، أو ان تكون مصحوبة بالخمور والمخدرات ورقص نسائي، أو أي نوع من أنواع الفسق والفجور.





وجدي غنيم لمرسي: مستني أيه فاضل يجيبوك - فيديو

الشيخ وجدي غنيم

وجه الشيخ وجدي غنيم نداء عاجل للدكتور محمد مرسي، مستغيثاً بالرئيس لكي ينقذ ما تبقى من خير في مصر الذي تحترق على يد البلطجية بمساعدة من معارضيه ورموز النظام البائد الهاربين في الخارج ورجال الأعلام الذين يشجعونهم على ممارسة أفعالهم «حد قوله».

وطالب غنيم في رسالة مسجلة نشرت على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» الدكتور محمد مرسي بأن يُكشر عن غضبه وأن يستعمل كافة صلاحياته ليضرب بيداً من حديد دون هوادة أو رحمة كلاً من تسول له نفسه القيام بعمليات تخريبية في الوطن.

وأضاف غنيم في رسالته التي بعثها إلى الدكتور محمد مرسي، بأن صورة الإسلام تتشوه على يده «يقصد الرئيس مرسي» الأمر الذي سوف يدفع لفاءات الشعب الكارهين والمعادين للإسلام أن يقولوا أن الجماعات الإسلامية هي سبب خراب وانهيار الدولة.

وزعم الشيخ وجدي غنيم أن الشرطة تتآمر مع البلطجية لإثارة الفوضى بالبلاد، بأنهم يسمحون لهم بفعل جرائمهم دون القبض عليهم أو إخراج بعضهم من السجون وتبراءتهم في النيابة، لافتاً إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى تحرك سريع من الجماعات الإسلامية لإعادة الأمن من جديد.

وأكد غنيم أن الجماعات الإسلامية المتمثلة في الإخوان والسلفيين "رجالة تستطيع أن تدافع عن نفسها وعن مصر إذا لم تقم قوات الأمن بواجبها في حماية المواطنين والتخلي عن البلطجية، مستشهداً باللجان الشعبية للجماعة أيام ثورة 25 يناير 2011 والتي حمت المتظاهرين".

وأشار الشيخ إلى أنه والجماعات الإسلامية سيطبقون قول الله تعالى في كتابه «إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم».

وأعلن غنيم عن تحريضه العلني على القتل والتمثيل بجثث البلطجية والحرامية الذين يقومون بنهب البلد، محذراً في ختام رسالته بأن الفترة القادمة في مصر لن تشهد أقوال وإنما أفعال تُعيد الحق إلى أصحابة وتحمي مصر من شر المصائب الواقعة فيه.
فيديو





محامٍ يتهم صباحي بتقديم "الغطاء السياسي" لنشر الفوضى
التحقيق في صلة مرشح رئاسي سابق بـ"بلاك بلوك" في مصر


إفي- القاهرة:
 بدأ النائب العام المصري طلعت عبد الله التحقيق في صلة المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي بجماعة "بلاك بلوك"، وفقاً لما أفاده لـ"إفي" المحامي خالد المرسي.

وقال المرسي، الذي تقدم بإحدى الدعاوى التي تحقق فيها النيابة: "إنه قدَّم أدلة تُثبت صلة صباحي بالجماعة، التي تسعى لنشر الفوضى في البلاد، بالمشاركة في أعمال الشغب الأخيرة".

واتّهم المحامي صباحي بتقديم "الغطاء السياسي" لتلك الجماعة، في القضية التي انتدب فيها النائب العام قاضياً للتحقيق فيها.

ووفقاً للمرسي، فإن صباحي وأحد المشاركين في حملته الانتخابية شريف الصيرفي متورطان في تشكيل "بلاك بلوك" التي وصفتها النيابة بـ"الجماعة الإرهابية".

وكان النائب العام المصري أصدر في وقت سابق اليوم أمراً بضبط وإحضار جميع عناصر ما يعرف بمجموعة "بلاك بلوك" ومن ينضم إليها، وتكليف مأموري الضبط القضائي من رجال الشرطة والقوات المسلحة، بضبط أي شخص يشتبه في انتمائه لتلك الجماعة، وتسليمهم إلى النيابة العامة.

ومن جانبه، أكّد الصيرفي (18 عاماً) لـ"إفي" أنه مؤسس الجماعة في القاهرة، إلا أنه نفى أن تكون له علاقة في الوقت الراهن بصباحي، الذي انتقد قيامه بـ"طرح مقترحات سياسية في لحظة ثورية".

وأقرّ الصيرفي- رغم ذلك- بالمشاركة لعدة أيام في حملة صباحي، في الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي، التي فاز بها محمد مرسي.

وظهر تنظيم "بلاك بلوك" لأول مرة خلال المظاهرات الأخيرة التي تزامنت مع إحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، ويحيط بها قدر كبير من الغموض، وتتّسم تحركاتها بالعنف من قبل أعضائها الملثمين.

وبدورها نفت منى عامر المتحدثة باسم التيار الشعبي المصري- الذي ينتمي إليه صباحي- أية صلة للتيار بالتنظيم، مشيرةً إلى أن البلاغات تسعى لتشويه صورة صباحي.

وأكَّدت أن المتهمين في القضية لم يكونوا مسؤولين في الحملة الانتخابية، إلا أنها لم تؤكِّد أو تنفي كونهم أنصاراً لصباحي.





وزير الدفاع المصري: الدولة قد تنهار

السيسي
 قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي إن الصراع السياسي في البلاد قد يؤدي إلى انهيار الدولة مضيفا أن حماية قناة السويس أحد الأسباب الرئيسية لانتشار قوات الجيش في مدن القناة التي هزتها أعمال عنف.

وتابع في تصريحات نشرت على الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة "استمرار صراع مختلف القوى السياسية واختلافها حول إدارة شؤون البلاد قد يؤدى إلى إنهيار الدولة."

وتحدى محتجون مصريون مناوئون للحكومة الحظر الليلي في مدن القناة المفروض بعد الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي وهاجموا مراكز للشرطة بعد ان أعلن الرئيس الاسلامي محمد مرسي حالة الطواريء في محاولة لإنهاء موجة من الاضطراب خلفت 52 قتيلا على الاقل.

وقتل شخصان على الاقل بالرصاص خلال اشتباكات ليلية في مدينة بورسعيد في أحدث موجة من اعمال العنف التي اندلعت يوم الخميس الماضي عشية الذكرى الثانية للانتفاضة التي أطاحت بالرئيس المصري السابق حسني مبارك عام 2011 .

ورفض معارضون سياسيون دعوة مرسي للحوار أمس الاثنين في مسعى لانهاء العنف. وبدلا من ذلك نزلت حشود كبيرة من المحتجين الى شوارع القاهرة والاسكندرية وأيضا بورسعيد والسويس والاسماعيلية. وفرض مرسي قانون الطواريء وحظر التجول في مدن القناة الثلاث.

وخرج ألوف المحتجين المناوئين لمرسي إلى الشوارع امس في الذكرى الثانية لأحد أكثر أيام الانتفاضة على مبارك دموية والذي عرف بجمعة الغضب. واستمرت الانتفاضة 18 يوما.

وهتف المحتجون في الإسماعيلية "يسقط يسقط محمد مرسي" و"تسقط تسقط الطواريء" وترددت هتافات مماثلة في المدينتين الأخريين. وفي القاهرة اضاءت النيران السماء الحالكة بعد ان احرق محتجون عربات. واستولى المحتجون على عربة مصفحة للشرطة واحرقوها في ميدان التحرير. وأظهرت لقطات بثتها قناة الجزيرة مباشر مصر التلفزيونية حرق مصفحة أخرى في مكان قريب.

ويتهم المحتجون الرئيس الاسلامي بخيانة الثورة والالتفات فقط إلى حلفائه الإسلاميين والتراجع عن وعده بأن يكون رئيسا لكل المصريين. بينما يقول الإسلاميون إن منافسيهم يريدون الإطاحة بمرسي بطرق غير ديمقراطية على الرغم من أنه أول رئيس ينتخب في مصر انتخابا حرا.

وتناثر الحطام في ميدان التحرير بعد أيام من الاشتباكات في المكان الذي شهد مهد الانتفاضة التي أطاحت بمبارك.

وتجمع الشبان حول عربة شرطة محترقة لكن خلافا للايام السابقة لم تشهد الساعات الاولى من صباح اليوم اشتباكات متجددة مع الشرطة.

وفي بورسعيد هاجم رجال مراكز للشرطة بعد حلول الظلام. وقال مصدر أمني ان عددا من أفراد الشرطة والجيش اصيبوا. وذكر مصدر طبي ان رجلين قتلا واصيب 12 في الاشتباكات من بينهم عشرة اصيبوا بطلق ناري.

وفي مدينة الإسكندرية التي تقع على البحر المتوسط هتف ألوف المتظاهرين "ارحل" و"الشعب يريد إسقاط النظام" و"يسقط يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و"ارحل يعني إمشي.. ارحل يعني جو (امشي) اوعى تقول نو (لا)."

ومنذ سقوط مبارك فاز الاسلاميون في استفتاءين وانتخابات مجلسي الشعب والشورى والانتخابات الرئاسية.

لكن المعارضة تتحدى هذه الشرعية وتتهم مرسي بفرض شكل جديد من اشكال الحكم الاستبدادي الذي تخلله موجات متكررة من الاضطرابات التي حالت دون عودة الاستقرار الى مصر أكبر الدول العربية من حيث تعداد السكان.

ونشر الجيش قواته في مدن القناة الثلاث ووافقت الحكومة امس على مشروع تعديل قانوني يمنح أفراده سلطة الضبطية القضائية التي تتيح للعسكريين إلقاء القبض على المدنيين. ووافق مجلس الشورى الذي يتولى التشريع لحين انتخاب مجلس النواب خلال الشهور المقبلة على مشروع التعديل.

وزادت حالة عدم الاستقرار في مصر قلق الدول الغربية التي يخشى مسؤولون فيها تغير وجهة الدولة العربية المهمة في الشرق الأوسط والتي تربطها معاهدة سلام مع إسرائيل.

وادانت الولايات المتحدة امس الاثنين العنف الدامي الذي يجتاح مصر منذ ايام ودعت الزعماء المصريين الى القول بوضوح ان العنف غير مقبول. وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني ان الولايات المتحدة رحبت بالدعوات لحوار وطني وحثت كل المصريين على استخدام العملية الديمقراطية بصورة سلمية. واضاف للصحفيين "نتطلع لأن يعبر كل المصريين عن انفسهم بصورة سلمية."

وفي القاهرة امس أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين يرشقونها بالحجارة قرب ميدان التحرير.

وزاد من حدة الاضطراب السياسي وعنف الشوارع قرار محكمة جنايات بورسعيد يوم السبت بإحالة أوراق 21 متهما للمفتي تمهيدا للحكم باعدامهم في قضية مقتل أكثر من 70 من مشجعي كرة القدم بعد مباراة في المدينة قبل عام.

ورفضت جبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة دعوة الرئيس لاجتماع للحوار الوطني امس. وقبل الدعوة للحوار الذي عقد مساء امس حلفاء مرسي الإسلاميون ومتعاطفون معه.

ووصفت جبهة الإنقاذ الوطني الحوار بأنه شكلي وغير جدي ووضعت شروطا للمشاركة لم يستجب لها مرسي في السابق مثل تشكيل حكومة إنقاذ وطني. وطالبت الجبهة مرسي أيضا بتحمل المسئولية السياسية والجنائية عن سفك الدماء في البلاد.

وكانت الشخصية الليبرالية الوحيدة التي حضرت اجتماع الامس هو أيمن نور الذي قال لقناة الحياة التلفزيونية المصرية بعد انتهاء الاجتماع ان المجتمعين اتفقوا على الاجتماع مرة اخرى خلال اسبوع.

وصرح بأن مرسي وعد بالنظر في التغييرات التي طلبتها المعارضة في الدستور لكنه لم يبحث طلب المعارضة بتشكيل حكومة انقاذ وطني.

وأعلن مرسي قانون الطواريء يوم الأحد قائلا "إن حماية الوطن مسؤولية الجميع وسنواجه أي تهديد لأمنه بقوة وحسم و(أي تهديد) للمتلكات بقوة وحسم فى ظل دولة القانون." لكنه اثار انتقادات كثيرين من معارضيه حين رفع أصبعه وسدده صوب الكاميرا وهو يلقي كلمته.

وقال نشطون إن إجراءات مرسي لفرض حالة الطواريء بقصد فرض النظام على اضطرابات الشوارع يمكن أن تأتي بأثر عكسي.

وقال أحمد ماهر المنسق العام لحركة شباب 6 ابريل التي ساعدت في الانتفاضة التي أسقطت مبارك إن الأحكام العرفية والطواريء والسماح للعسكريين بإلقاء القبض على المدنيين ليست حلولا للأزمة. وأضاف أن هذا سيؤدي لمزيد من غضب الشباب وأن الحل يجب أن يكون سياسيا يصل إلى جذور المشاكل.





الرئاسة المصرية تستبعد تشكيل حكومة إنقاذ وطني


الأناضول- القاهرة:
 استبعدت الرئاسة المصرية تشكيل حكومة إنقاذ وطني في الفترة الحالية، معلنة عن تشكيل لجنة قانونية سياسية، لمناقشة إدخال تعديلات على الدستور الجديد الذي أقرّ الشهر الماضي.

وقالت باكينام الشرقاوي، مساعد رئيس الجمهورية للشؤون السياسية، في مؤتمر صحفي عقب جلسة للحوار الوطني التي قاطعتها جبهة الإنقاذ التي تتزعم المعارضة: إن "تغيير حكومة هشام قنديل في الوقت الحالي مستبعد، بسبب ضيق الوقت الموعد المحدد لإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة"، والمقرر أن تبدأ إجراءاتها الشهر المقبل.

وأضافت مساعد رئيس الجمهورية: "المناخ العام المحيط لا يسمح (بتشكيل حكومة إنقاذ وطني) لأننا أمام استحقاق انتخابي وتشكيل هذه الحكومة يحتاج إلى وقت طويل فسعياً لمصلحة الوطن الفكرة من الصعب طرحها في هذا التوقيت".

وأصدرت رئاسة الجمهورية بياناً، اليوم الثلاثاء، حول ما دار بجلسة الحوار الوطني التي عقدت في مقر رئاسة الجمهورية، أمس الاثنين، ألقاه ياسر علي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في مؤتمر صحفي حضره بجانب باكينام الشرقاوي، ومستشار الرئيس لشؤون المصريين بالخارج أيمن علي.

وشدد البيان على "أهمية التمييز بين التظاهرات السلمية المشروعة التي يقوم بها شباب مصر، وبين البلطجة والحرق والقتل، ووجوب قيام الدولة بدورها في الحزم ضد أعمال العنف".

ووعد مرسي بعرض تقرير عن الحالة الأمنية العامة على جلسة الحوار المقبلة المقررة الاثنين المقبل، وبناء عليه سيتم اتخاذ قرار استمرار حالة الطوارئ أو تقليص مدتها.

وفرض الرئيس المصري، أمس الأول، الطوارئ وحظر التجول في محافظات قناة السويس الثلاث الإستراتيجية (السويس، وبورسعيد، والإسماعيلية) شرق وشمال شرق القاهرة التي تضم بجانب الممر الملاحي العالمي، موانئ تجارية ومناطق جمركية حرة.

وأشار البيان إلى أن جلسة الحوار اتفقت على تشكيل لجنة "قانونية سياسية" من عشرة أعضاء بواقع خمسة من أساتذة القانون وخمسة من السياسيين، على أن تضم من بينها القوي المعارضة الغائبة عن الحوار، في إشارة لجبهة الإنقاذ التي تضم أحزاباً ليبرالية ويسارية، وذلك لإعداد وثيقة بالمواد الخلافية في الدستور الجديد، لعرضها على مجلس النواب المقبل لمناقشة تعديلها.

وجدد الرئيس المصري في البيان التزامه أيضاً بما سبق وأعلنه بتقديم التعديلات التي تطالب بها بعض القوى السياسية المعارضة إلى البرلمان المقبل.

ويعد تعديل المواد الخلافية في الدستور الجديد، الذي أقرّ في استفتاء شعبي أواخر شهر ديسمبر الماضي، أحد أبرز مطالب جبهة الإنقاذ المعارضة.

وفيما يتعلق برفض جبهة الإنقاذ للحوار مع الرئاسة، قالت باكينام الشرقاوي: "لن نيأس من قدرتنا على إقناعهم بالمشاركة في الحوار"، غير أنها انتقدت موقف الجبهة وقالت: "مرة يتحدثون عن أجندة الحوار، وعندما طلبنا منهم الحضور لوضع أجندة الحوار لم يشاركوا في وضع الأجندة".

واستطردت: "نؤمن بأن وطنية هذه القوي ستدفعهم إلى الاصطفاف الوطني، أبجديات الحوار ألا يكون مشروطاً وكل الموضوعات مفتوحة وقابلة للإضافة أو الحذف والحوار بلا سقف".

واشترطت جبهة الإنقاذ، المعارضة، للمشاركة في جلسات الحوار الوطني "إعلان الرئيس المصري مسؤوليته السياسية عن الدماء التي أريقت خلال الأيام الماضية، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني، واختيار لجنة لتعديل المواد المختلف عليها في الدستور، فضلاً عن إلغاء الآثار المترتبة على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري في 22 نوفمبر قبل إلغائه، مع ضمان الاستقلال الكامل للقضاء".

وتشهد مصر موجة من أعمال العنف الاحتجاجي خلال الأيام الستة الماضية تزامنت مع الذكرى الثانية لثورة 25 يناير، سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى. وتزايدت حدة تلك الأعمال خاصة في مدن قناة السويس، وكذلك عدد ضحاياها على خلفية حكم قضائي السبت الماضي بإعدام 21 من بين المتهمين بقتل نحو 74 من مشجعي النادي الأهلي، خلال ما يُعرف إعلامياً باسم "أحداث إستاد بورسعيد".





مرسي يؤجل زيارة لفرنسا في جمعة "الرحيل"

أرجأ الرئيس المصري محمد مرسي زيارة كانت مقررة لفرنسا الجمعة المقبلة وهو ذات اليوم الذي سيشهد تصعيدا احتجاجيا جديدا من معارضي الرئيس في مصر تحت شعار "جمعة الرحيل".وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي إن مرسي أرجأ زيارته إلى باريس التي كانت مقررة في 1 فبراير، لكنه أكد من جهة أخرى على أن زيارة الرئيس لألمانيا المقرر أن تبدا الأربعاء "لا تزال قائمة".

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن ياسر على قوله "لا يوجد حتى الآن أي تغيير في برنامج زيارة الرئيس محمد مرسي إلى ألمانيا" مضيفا أن هذه الزيارة "تأتي فى إطار حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع ألمانيا فى مختلف المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والاستثمارية، وإطلاق مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين وتحقيق طفرة فى التعاون بينهما بما يحقق مصالحهما المشتركة".

وقد دعت جبهة الانقاذ الوطني، الائتلاف الرئيسي للمعارضة المصرية، الى التظاهر الجمعة في كل أنحاء البلاد بعد أحداث العنف التي شهدتها البلاد في الأيام الاخيرة الماضية وسقط خلالها 52 قتيلا معظمهم في بورسعيد (شمال شرق

وأطلق شباب الثورة من خلال منصة الاعتصام في ميدان التحرير على الجمعة المقبلة اسم "جمعة الرحيل"، في إشارة إلى تصعيد مطالبهم برحيل الرئيس، وقالوا إنهم سيزحفون باتجاه قصر الاتحادية الرئاسي.

ودعا الرئيس المصري القوى السياسية المعارضة إلى الحوار، لكنها اشترطت تلبية مطالب تراها أساسا لهذا الحوار، منها إعلان مسؤوليته السياسية عن العنف الدامي في الشوارع وإقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة إنقاذ وطني من جميع التيارات.





انحراف باخرة سياحية في منطقة رملية بمركز دراو بأسوان


 انحرفت باخرة سياحية في النيل، وغرست في منطقة رملية, بمركز دراو بمحافظة أسوان، وعلى متنها 114 سائحًا من مختلف الجنسيات، ولم تسفر عن حدوث إصابات بين الركاب.
وانتقلت القيادات الأمنية إلى موقع انحراف الباخرة، و10سيارات إسعاف؛ لإنقاذ المصابين من قبل قوات الإنقاذ النهري.





خبير: السياحة في مصر من "سيء إلى أسوأ"

 
مصر تشهد حاليا أعمال عنف واسعة أبعدت معظم السياح
القاهرة - رويترز:
:10:57

أكد رئيس شعبة السياحة والطيران في اتحاد الغرف التجارية المصرية اليوم الثلاثاء أن السياحة في مصر تسير من سيء إلى أسوأ مع تفاقم الاضطرابات وأعمال العنف في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان.

وأضاف عماري عبد العظيم رئيس شعبة السياحة في اتصال هاتفي مع رويترز اليوم "السياحة من سيء إلى أسوأ ولن تنهض إلا بالاستقرار. نسب الإشغالات في فنادق القاهرة والأقصر وأسوان تبلغ نحو خمسة بالمئة فقط بينما تستقر بعض الشيء في شرم الشيخ والغردقة".

وتأتي تصريحات عبد العظيم بعد ليلة من أعمال العنف نقلت فيها قنوات تلفزيونية مشاهد حية لمهاجمين يقتحمون فندق سميراميس انتركونتننتال بوسط القاهرة ويحاولون نهب محتوياته. وذكرت مواقع اخبارية أن عشرات النزلاء غادروا الفندق بعد الهجوم عليه. وتشهد الفترة الانتقالية في مصر خلافات سياسية وتوترات في الشارع أبعدت المستثمرين وكثيرا من السياح عن البلاد مما حرم الاقتصاد من مصادر حيوية للعملة الصعبة.




مصادر فلسطينية: خالد مشعل يسعى لرئاسة منظمة التحرير الفلسطينية

كشفت مصادر فلسطينية أن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يسعى الى رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية، وأن دولا عربية تدعمه في ذلك مثل قطر والاردن.

ونقلت صحيفة "القدس العربي" يوم الثلاثاء 29 يناير/كانون الثاني عن المصادر التي وصفتها بالمطلعة أن "حركة فتح تسعى الى التعاون مع رفاق الدرب من فصائل المنظمة للاحتفاظ برئاسة اللجنة التنفيذية التي احتفظت بها منذ انطلاق الثورة الفلسطينية عام 1968 (...) ولكن استنجادها هذا بباقي الفصائل لن يسعفها بالاحتفاظ برئاسة المنظمة إذا ما جرت انتخابات للمجلس الوطني الذي بدوره سينتخب اللجنة التنفيذية للمنظمة"، مرجحة ان تقودها حركة حماس خلال السنوات القادمة.

ولفتت المصادر الى أن اعتقادا يسود بأن بعض الدول العربية وخاصة الأردن وقطر تسعى لحمل حماس من خلال قائدها خالد مشعل لقيادة المنظمة التي اعترفت بإسرائيل ووقعت معها اتفاق أوسلو الشهير الذي أقيمت بموجبه السلطة الفلسطينية. واوضحت ان اسرائيل معنية بتوقيع اتفاق سلام ينهي الصراع مع الفلسطينيين مع حماس الإسلامية التي تطالب بتحرير فلسطين وليس مع فتح التي اعترفت بإسرائيل ووقعت الاتفاقات معها خلال قيادتها للمنظمة.

وقالت الصحيفة أنه يدور في الأوساط الفلسطينية أن امير قطر حمد بن خليفة آل ثاني عبر للرئيس الفلسطيني محمود عباس، الرافض للترشح للرئاسة الفلسطينية في الانتخابات القادمة، عن رغبته بتولي خالد مشعل رئاسة المنظمة في أعقاب حصول دولة فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الأمم المتحدة، وذلك بحجة أن مشعل قادر على ملء الفراغ الذي قد ينشأ على صعيد القيادة الفلسطينية إذا ما أصر عباس على عدم الترشح.





وفاة أمين سر فتح الانتفاضة



أعلنت حركة "فتح-الانتفاضة"، الثلاثاء، عن وفاة أمين سرها سعيد موسى مراغة "أبو موسى"، في سوريا.

وقالت الحركة في بيان لها "إن القائد الوطني الكبير، أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح-الانتفاضة"، سعيد موسى مراغة، ارتقت روحه الطاهرة إلى بارئها فجر اليوم الثلاثاء، إثر مرض ألمّ به، بعد رحلة نضال طويلة زهاء سبعة عقود".

يشار إلى أن "أبو موسى" شكّل حركة "فتح-الانتفاضة"، إثر انشقاقه مع نائب قائد قوات العاصفة أبو صالح والعقيدين "أبو خالد العملة" و"أبو فاخر عدلي" عن حركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح" عام 1983.





محمد رشيد يكتب: كذب رئاسي على الهواء !!

عباس

لا يمكن تذكير الدكتاتور ، أي دكتاتور بواقعه ، لأنه عبارة عن خلطة شيطانية ، يجتمع فيها نزعات و أمراض و مصالح ، و المهمة تصبح أكثر تعقيدا ، بل و مستحيلة مع مرور الزمن ، لان الحاكم الدكتاتور ينمي مواهب جديدة ، ليست لصنفنا نحن بني البشر ، فيصبح نصف اله ، هذا طبعا إن تواضع ، و تكشف عنه الحجب ، ليبلغ مرحلة التنوير الكلي ، فيصرخ في وجه من هم حوله " أني أرى ما لا ترون ، و اعرف ما لا تدركون " ، كل ذلك و أكثر يحدث قبل أن يقع الدكتاتور على رأسه ، و حتى عند ذاك ، يبتدع لنفسه " مهرب " الإنكار و عدم الاعتراف بالحقائق الجديدة التي تتداعى من حوله ، يشبع " قفاه " ضربا ، لكنه لا يسلم بمرارة الهزيمة ، بل يعتبر نفسه مظلوما تعرض للخيانة !!


في مقابلة محمود عباس التلفزيونية مع قناة الميادين ، و رئيس تحريرها الصحفي غسان بن جدو ، دروس و عبر كلاسيكية ، عن شخصية دكتاتور صغير ، أوصلته قدرة أمريكا ، و سموم إسرائيل ، إلى المقعد الفلسطيني الأول ، و لا زال متشبثا بذلك الكرسي " الحرام " ، منذ أكثر من ثماني سنوات ، مصحوبا بادعاء كاذب لا ينقطع ، بأنه يرغب في ترك الكرسي ، مع انه يعمل ، لانتزاع آخر كرسي حكم لا يشغله مباشرة ، كرسي رئاسة الحكومة ، و بذلك تجتمع له كل مصادر النفوذ و التحكم ، فبعد رئاسة الحكومة ، لم يعد ما هو خارج سيطرة عباس ، إلا رئاسة اتحاد المرأة ، و هي ليست عصية عليه إن رغب !!


سلسلة من الأكاذيب ، و مسلسل من التزوير ، لعشرات الوقائع و الأحداث ، لا يجوز لها أن تمر ، أو تمرر ، خاصة على النشئ الفلسطيني الجديد ، و هو جيل يتربى لسبب مفهوم " عرفاتيا " رغم تغييب الزعيم منذ ثمانية أعوام و أكثر ، بل أن دافع عباس للقبول بهذه المقابلة أو غيرها ، هو إعادة كتابة مفاصل رئيسية في التاريخ الفلسطيني ، وزرع تلك المفاصل في أذهان الناس ، علها تكون بديلا ، لما حدث في الواقع ، أو على الأقل ، تصبح هناك روايتان متوازيتان أمام الناس ، لكنهما روايتين مختلفتين تماماً .


من العسير جداً معالجة كل أكاذيب و ثغرات تلك المقابلة ، لذا سأركز على ما أنا متأكد منه بنسبة دقة كاملة ، في أحداث و وقائع عشتها شخصيا ، لكني أيضاً سأستبعد ما كنت أنا الشاهد الوحيد عليه ، خاصة في ما يخص خلافاته مع ياسر عرفات ، و أسباب تلك الخلافات ، و كيف كانت في النتيجة ، سببا من الأسباب المباشرة لقتل أبو عمار ، فالتاريخ يثبت بأن عباس كان المحرض الأكبر لـ " خلع " الزعيم عن الحكم أولا ، ثم عن الدنيا لاحقا ، لكني اقترح مخلصا ، على كل من يريد قراءة ما اكتب هنا ، أن يشاهد مقابلة عباس أو يقراها على الأقل.


يتخذ عباس في هذه المقابلة التلفزيونية منزلة " المنزل " ، القادر على إصدار أحكام قطعية ، على زعيم أصبح بين يدي الرحمن ، زعيم سيبقى خالدا في ضمير شعبه إلى يوم الدين ، و يقول محاولا وصف علاقته مع أبو عمار ، " كنت أركز على الجوانب الإيجابية ، و أتعامل معه على هذا الأساس ، لذلك تاريخيا لم يحصل بيني و بينه خلافات لا شخصية و لا سياسية " .


في تلك الفقرة من مقابلة عباس ، و البالغة اثنتين و عشرين كلمة لا أكثر ، كذب و ادعاء و فوقية فارغة ، إلى جانب كل ما فيها ، من تحد لعقول و معلومات الكثير من الناس ، العشرات ، إن لم نقل الآلاف من الفلسطينيين ، يعرفون جيدا ، أننا لا نتحدث عن علاقة متوازنة بين متساويين ، فلقد كانت العلاقة اقرب ، لعلاقة " صبي " مع " معلمه " ، و كلنا كنا نعرف ذلك ، و نعرف بأن عباس أمضى دهرا من الزمن ، تحت الحماية الشخصية للزعيم الراحل ، فقد كان بحاجة إليه لما يسمى بالأعمال " القذرة " ، و الكل يعلم بان عباس سقط بصورة مخزية في مؤتمر " فتح " آب أغسطس 1989 ، و أن أبو عمار تدخل شخصيا ، لإعادته إلى اللجنة المركزية ، و بالتالي لا يمكن الحديث عن علاقة متوازنة .


أما قوله بأنه لم يختلف معه تاريخيا ، لا شخصيا و لا سياسيا ، ففيه الكثير من الكذب ، بل كله كذب صريح ، و يكفي أن نعرف بان عباس ، وقف ضد عودة الزعيم ، إلى وطنه بعد اتفاق اوسلو ، ذلك الحق الذي مارسه هو شخصيا لاحقا ، و كان يومها في قطيعة كاملة مع الزعيم ، قطيعة من طرف واحد ، من طرف عباس ، أما من استقبله و أمنه و رعاه في قطاع غزة ، فقد كان القيادي الفتحاوي محمد دحلان ، في حين قمت شخصيا ، بتامين سكنه و احتياجاته ، لأننا كلينا الدحلان و أنا ، كنا نعلم بان أبو عمار يريدنا أن نفعل ذلك حتى إن لم يقل ، فتلك كانت الأخلاقيات الحاكمة لعلاقاتها الداخلية .


أما قصة اختياره الرجل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية ، فقد كتبتها سابقا ، و لا أرى لزوما لإعادة الرواية هنا ، سوى التذكير ، بان أبو عمار كان تحت ضغوط هائلة ، من الخارج ، و من الداخل ، لأسباب مختلفة ، و للأسف ، منا نحن في الداخل ، مني و من الدحلان ، لأننا كنا نعتقد انه لا بد من تامين الشرعية ، و مواقف أبو اللطف السياسية لم تكن تساعد ، في تفادي ذلك الخطأ التاريخي ، لكن أبو عمار ، كان يرى الاحتفاظ بـ أبو اللطف ، رجلا ثانيا في منظمة التحرير الفلسطينية ، فلم يكن رحمه الله قابلا بوضع ثقته الكاملة في اوسلو ، كم كان على حق ، و كم كنا على خطا ، رحمة الله عليه .


الحقائق العلمية ، تقول أن الفيروسات و الأوبئة تنشط ، و تصبح أكثر عدوانية ، حين يضعف الجسد ، فيفقد دفاعاته المتينة و الحصينة ، و سيعرف محمود عباس ، و اعتبارا من انهيار مفاوضات كامب ديفيد ، في تموز يوليو 2000 ، بان الزعيم ، و بحكم مواقفه السياسة ، الحاسمة و العنيدة ، بات مكشوفا ، و الأمر يتطلب التخلي التدريجي عنه ، و تركه ليغرق ، في موجات المد الأمريكي الإسرائيلي المتعاقبة .


انطلقت" الخيانة " ، و بدأت بالترويج ، لفكرة صدامه و خلافه مع الزعيم أبو عمار ، حول نشاط " كتائب الأقصى " ، و المكانة المميزة ، التي بدا يشغلها ، القيادي مروان البرغوثي ، ففي تلك المرحلة ، كان عباس يحمل الرئيس الراحل ، علنا و على رؤوس الأشهاد ، مسؤولية العمليات التي نفذتها " كتائب الأقصى " ، و الزعيم لم يكن بالرجل الذي يرفض مثل تلك المسؤولية ، فلقد آمن ، في تلك المرحلة من التاريخ ، بان واجبه التاريخي الفاصل ، يفرض عليه مقاومة السقوط الجماعي ، في أفخاخ أيهود باراك و ارئيل شارون .


لاحقا ، كان أبو عمار على إطلاع شامل و كامل ، على كل لقاءات و اجتماعات و زيارات عباس الخارجية ، و كان يدرك جيدا ، بأنه لاحق بـ أبو جهاد و ابو اياد ، كانت التقارير و المعلومات تأتي إليه بانتظام ، و دون أدنى شك كان أبو عمار قادرا على إنهاء ظاهرة محمود عباس خلال ساعات ، لكن أبو عمار لم يكن ذلك النوع من الزعماء ، فاحتفظ بقدسية الدم الفلسطيني ، حتى مع من أهدر دمه ، كان يعرف كل شيئ ، لكنه قرر أن لا يفعل أي شيء ، لم يكن استسلاما للقدر ، بقدر ما كان عجزا إنسانيا و أخلاقيا عن الدم الحرام !!


وقت أبو عمار كان يمضي سريعا ، بل سريعا للغاية ، بالمقابل كان عباس يشعر ببطء الزمن ، و اللحظة الفاصلة ، كانت بيد الإرادة الخارجية ، بيد جورج بوش و ديك تشيني و كوندليزا رايس ، و قبلهم جميعا ارئيل شارون ، و الذي كان قد ابلغني ، بأنه يريد محمود عباس رئيسا للحكومة ، و نظيرا له ، رافضا خيارات أبو عمار في سلام فياض و أبو علاء ، فقد كان المسرح قد تم تجهيزه ، و كل أدوات التمثيل ، من سيناريو و مكياج و إنارة و موسيقى أعدت جيدا ، و لم يكن هناك مكان أو وقت للتراجع ، أو حتى المراجعة .


قبل أبو عمار الاقتراب خطوة إضافية من المأساة ، من مصيره النهائي ، واثقا من قدرته على تدارك النهاية ، ربما كان في ذلك استخفاف بخصمه الداخلي ، أو ربما إيمان غير مبرر ، ببقايا الوطنية و الرجولة لدى هذا الخصم الداخلي ، فسلمه الكثير الكثير من مقاليد الحكم و التحكم ، قبل أن يكتشف ، أو ربما ليكتشف ، أن عباس يريد أكثر فأكثر ، و أن عباس يريد أن يرى الزعيم يوقع على نهايته راضيا مرضيا ، و لم يكن أبو عمار ليفعل ذلك ، فقرر أن على عباس حمل ارث الخطيئة التاريخية ، فحملها عباس دون رمشة جفن ، و رحل أبو عمار دون خيانة .


في مقابلة الميادين ، يقول عباس ، بأنه ذهب إلى المستشفى في باريس ، ليكون قريبا من أبو عمار ، و الواقع يؤكد أن عباس لم يأت إلى فرنسا إلا بعد أن تأكد من موت أبو عمار ، بالعجز عن إنقاذه ، بل الوقائع تسبق الكذب الفاضح ، فعباس رفض دخول " المقاطعة " قبل التأكد الموثوق أن لا نجاة لـ أبو عمار من الموت ، بعد أن أبلغه بوش و شارون بذلك ، خوفا من انهيار السيناريو المرسوم ، و حين حضر إلى باريس رفض إلقاء النظرة الأخيرة على الرجل الذي حماه طوال حياته ، بل و ورثه الحكم ، و كان قادرا أن لا يفعل !


كما انه يكذب بصفاقة ، و يقول بأنه كان مع أبو علاء فقط ، الواقع يقول انه كان برفقة أبو علاء ، و روحي فتوح و ياسر عبد ربه و نبيل شعث و صائب عريقات و غيرهم ، لكنه أيضا يأبى القول ، بأنه لم يأت إلا بعد الحاح الدحلان عليه اثر عودته من باريس ، و اتصالي الشخصي به ، و إلحاحي على أهمية مجيئهم ، فهل ينسى كل ذلك ؟ ، ذلك ممكن ، فالعمر له أحكامه ، و ربما أيضاً هو يكذب كعادته المعروفة ؟ .


في مقابلة " الميادين " ، أكاذيب أخرى ، مثل جهله بوجود الأخ أبو اللطف ، في تونس خلال زيارته الأخيرة لها ، فقد كان يعلم تماماً بوجود أبو اللطف في تونس ، أو قوله ، بأنه لم يكن راغبا بموقع رئاسة الحكومة أيام أبو عمار ، أو قوله بأنه لن يترشح مرة أخرى ، كل تلك أكاذيب على الهواء ، لكنها تبقى محدودة مقارنة بدوره في حرب تصفية أبو عمار .
*الكاتب هو المستشار السابق للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات





انفجار ضخم يهز حي الشاغور بدمشق

قالت وسائل اعلامية ان انفجارا ضخما هز حي الشاغور في شارع الامين عند مدخل حارة اليهود بالعاصمة السورية دمشق مساء الثلاثاء 29 يناير/كانون الثاني.

وتناقل ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي انباء عن وجود قتلى واصابات وقدوم سيارات الإطفاء والاسعاف الى المكان الذي شهد انتشارا امنيا مكثفا اثر التفجير. ولفتوا الى حالة من الرعب والهلع دبت بين اهالي المنطقة.
هذا ولم تعرف اسباب الانفجار بعد.





65 جثة لشبان أعدموا بالرصاص في حلب

 

حلب - أ. ف. ب :

عثر الثلاثاء على 65 جثة على الأقل في مدينة حلب بشمال سوريا، لشبان قتلوا برصاصات في الرأس، واتهم مقاتلون معارضون النظام بإعدامهم، بينما أكد مصدر أمني أنهم قتلوا على أيدي "مجموعات إرهابية" بعد خطفهم.

ميدانيا، حقق مقاتلو المعارضة تقدما مهما خلال الساعات الماضية في مدينة دير الزور الاستراتيجية في شرق البلاد، في غضون ذلك يستعد الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي لتقديم تقرير حول مهمته قرابة الساعة 20,00 تغ الى مجلس الامن الدولي المنقسم حول الازمة المستمرة منذ اكثر من 22 شهرا واودت باكثر من ستين الف شخص.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "تم انتشال 65 جثة على الاقل اليوم من نهر قويق في مدينة حلب لشبان في العشرينات مكبلي الايدي بمعظمهم واعدموا برصاصات في الراس".

من جهته، اكد ضابط في الجيش السوري الحر في المكان لفرانس برس انه "تم انتشال 68 جثة حتى الآن من النهر". واتهم الضابط الذي عرف عن نفسه باسم ابو صدى نظام الرئيس بشار الاسد "باعدامهم"، مشيرا الى ان الضحايا "مدنيون".

في المقابل، ذكر مصدر أمني كبير في حلب أن "المعلومات التي حصلنا عليها تؤكد أن الجثث بمعظمها تعود لمواطنين من بستان القصر (في جنوب حلب) خطفتهم مجموعات إرهابية بتهمة الموالاة للنظام".

وأشار إلى أنه "تم تنفيذ حكم الإعدام بهم في حديقة طلائع البعث في حي بستان القصر الواقع تحت سيطرة" هذه المجموعات "ليل البارحة والقاء الجثث في النهر"، وفي شريط فيديو تم بثه على موقع "يوتيوب" يمكن رؤية عشرات الجثث المنتفخة على ضفة نهر، مع آثار دماء من رؤوس الشبان.

وفي شريط آخر، يقول شخص ملتح يقف قرب عدد من الجثث ووسط جمع من الناس، بعضهم مسلحون، "اليهود لم يقوموا بهذا الامر... ذنبهم انهم من سكان بستان القصر وانهم من السنة" ويهتف من حوله "الله اكبر، لبيك يا الله".





أسير شيعي لدى الجيش الحر يروي تفاصيل اختطافه

 
 مع احتدام الصراع في سوريا يكثر الحديث عن عمليات الخطف وخاصة الخطف المذهبي.

7 سجناء شيعة في ريف حلب خطفهم لواء أحرار سوريا، وتبدو خلفية الخطف المتبادل تحمل الكثير من التفاصيل، ويبدو الخطف المتبادل في سوريا وكأنه يقف على خلفية مذهبية، كما يظهر ولكن الخاطف والمخطوف في الواقعة التي غطتها موفدة "العربية" يؤكدون أنه ما من خلفية طائفية أو مذهبية تقف وراء ذلك.

يحيى الزم يعد أيامه… تارة يدون آيات قرآنية وطوراً يسجل يومياته.

هي فرصته ليقول لعائلته في قرية نبل أنه بخير، وأن أيامه طويلة ومملة في السجن، لكنه على قيد الحياة، بعد أن اختطف قبل نحو 5 أشهر هو وستة آخرون.

نبل والزهراء قريتان غالبية سكانهما من الشيعة وتقعان في ريف حلب ذات الغالبية السنية، ما إن اشتد وطيس الثورة في سوريا حتى أصبحت عملية الخطف المتبادل جزءا من المشهد في القريتين.

يحيى الزم، وباقي الأسرى من أفراد عائلته، يشعرون بالظلم، ويقول: "في عالم بتنظلم كثير، أنا ما الي علاقة لأني ما وقفت مع النظام ولا مع الثورة".

يقر قائد أحرار الشام علي بلو أن يحيى الزم ليس من الشبيحة وليس منخرطا في النظام السوري، لكن لخطفه مع أفراد من عائلته دوافع، حيث يقول بلو : "نضطر أحيانا للخطف لاستبدال أسرانا، خصوصاً أنهم هم من بدأوا بعمليات الخطف تلك، فأخذوا أطفالا وكبارا في السن، أي أنهم أرادوا ملأ سجونهم ونضطر نحن للقيام بالخطف المقابل لاستبدال أهلنا".

وأكد محمد ابن أخ يحيى أنه لم يتعرض للتعذيب كما أكد عمه.

وأشار علي بلو قائد أحرار الشام أنه يدرك أنه ما من أحد سيصدق أنهم لا يعذبونهم: "نحنا واثقين من قبل ما نعتقلوا انو ما عمل شي لنعذبوا، لانو اللي عامل شي بتحاشى انو يشوفنا" .

يصر الخاطف والمخطوف أن خلفية الخطف المتبادل ليست مذهبية. فالسوريون لم يعرفوا نزاعات طائفية في الماضي وبرأيهم أن ما يجري بين أهالي قريتي نبل والزهراء من جهة وباقي قرى ريف حلب من جهة أخرى سببه حفنة من المخالفين بالقانون.

تجربة الأسر ليحيى وباقي الأسرى تركت لديهم خيبة أمل كبيرة، فحتى اليوم لا مفاوضات جدية بين أهل نبل والخاطفين لتبادل الأسرى.




بالفيديو:لحظة استشهاد أحد عناصر الجيش الحر.. والمجاهدون يبكونه وينقذون جثمانه وسط وابل من الرصاص

 

 في فيديو مؤلم نشره موقع «إعلاميو الساحل الأحرار» يظهر أحد عناصر كتيبة المهيمن «أبوعمار» أثناء تواجده مع المجاهدين لتنطلق رصاصة غادرة تستقر في رأسه، لينضم إلى قافلة شهداء سورية.
فيديو 





سوريا تشترى 100 ألف طن من قمح الطحين فى عطاء عالمى
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:37
 
حبوب القمح
هامبورج (رويترز)

قال تجار أوروبيون اليوم الأربعاء، إن مؤسسة الحبوب السورية اشترت 100 ألف طن من القمح اللين للطحين يأتى من منطقة البحر الأسود فى مناقصة عالمية للكمية.

وتردد أن السعر بلغ 298.70 يورو للطن شاملا الشحن والتأمين.. وعادة ما تشترى سوريا القمح باليورو.






المعارضة السورية تتهم الأسد باستغلال "التراخى الدولى" للمضى فى تنفيذ "المجازر"
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:08
 
بشار الأسد
بيروت (ا ف ب)

اتهمت المعارضة السورية النظام السورى باستغلال "التراخى العالمى" و"التهاون الدولى" فى حماية الشعب السورى، لتنفيذ "مجزرة حلب" التى كشف عنها أمس الثلاثاء، وراح ضحيتها حوالى ثمانين شابا قتل معظمهم برصاصات فى الرأس، وتم إلقاؤهم فى نهر يمر فى المدينة.

وجاء ذلك بعد ساعات من اتهام السلطات السورية جبهة النصرة الإسلامية المتطرفة بتنفيذ الجريمة.

وعبر الائتلاف الوطنى لقوى المعارضة والثورة السورية فى بيان صدر عنه الليل الماضى "عن صدمته بالمجزرة الجديدة المروعة التى ارتكبها نظام الأسد بحق المدنيين الآمنين من أبناء الشعب السورى، والتى راح ضحيتها ثمانون مواطنا فى بستان القصر فى حلب، فيما يبدو إعدامات ميدانية جماعية".

وأكد الائتلاف أن التراخى العالمى المستمر تجاه انتهاكات حقوق الإنسان فى سوريا ما يزال يشجع القتلة على الاستمرار بجرائمهم، وان التهاون الشديد فى مواقف الدول العظمى إزاء حماية السوريين العزل يعطى ضوءا أخضر لمرتكبى جرائم الإبادة الجماعية فى متابعة ما يقومون به.

وطالب الائتلاف الهيئات الدولية العاملة فى الشأن الحقوقى والإنسانى بالقيام بواجبها بتوثيق الجريمة وإجراء التحقيقات الضرورية لبيان الحقيقة، تمهيدا لتقديم القتلة أمام العدالة، كما طالب مجلس الأمن الدولى بإحالة ملف القضية السورية إلى محكمة الجنايات الدولية.

ودعا الائتلاف إلى "حداد عام حزنا على أرواح الضحايا الذين قتلوا بلا ذنب اقترفوه"، وكذلك ندد المجلس الوطنى السورى أحد أبرز مكونات المعارضة، بالصمت الدولى الذى شجع على القيام بـ"المجزرة".

وجاء فى بيان صادر عنه "مطمئنا إلى دعم قوى إقليمية ودولية، ومتأكدا من تخلى العالم عن واجبه الأخلاقى والسياسى تجاه الشعب السورى، وقتل زبانية نظام الإجرام فى سورية عشرات المدنيين بأبشع الأساليب الوحشية وأكثرها جبنا وإثارة للغضب".

ورأى أن "صمت العالم وعجزه المخادع عن لجم نظام القتل بلغ مرحلة بات من الممكن فيها للأمور أن تخرج عن السيطرة بصورة تهدد المنطقة والعالم بأخطار جمة، وحينها لن ينفع الندم الصامتين والعاجزين".





أوباما يدعم الشعب السوري بـ155 مليون دولار
جدد مطالبته بجهد دولي لوقف أعمال القتل التي ترتكبها قوات الأسد

 

عشية اجتماع الدول المانحة في الكويت، تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بتقديم المزيد من الدعم للشعب السوري بقيمة 155 مليون دولار إضافية، ما يجعل الولايات المتحدة المانح الأكبر للسوريين بإجمالي 365 مليون دولار.

وقال أوباما في كلمة مسجلة "لقد وافقت على تقديم 155 مليون دولار إضافية من المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري واللاجئين الفارين من العنف".

وأضاف متحدثاً إلى أبناء الشعب السوري، إن هذه المعونة تعني المزيد من الملابس الباعثة للدفء للأطفال والأدوية للمسنين والدقيق والقمح لعائلاتكم، والبطانيات والأحذية والمواقد لأولئك المتجمعين في المباني المتضررة، كما أنها تعني تقديم الرعاية الصحية لضحايا العنف الجنسي وتوفير مستشفيات ميدانية للجرحى.

وأشار إلى أن هذا الالتزام الجديد سوف يصل بإجمالي المساعدات الإنسانية الأمريكية المقدمة لسوريا إلى 365 مليون دولار، مما يجعل الولايات المتحدة أكبر جهة مانحة منفردة للمساعدات الإنسانية للشعب السوري.

النظام السوري يسير إلى ضعف ووهن


وجدد أوباما دعمه للشعب السوري ومطالبته بجهد دولي لوقف أعمال القتل التي ترتكبها قوات الأسد بحق السوريين، قائلاً: "أدعو مجددًا المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهد لمساعدة هؤلاء السوريين الذين هم في أمس الحاجة، والمساهمة في أحدث نداء إنساني أطلقته الأمم المتحدة". 

وأضاف "الأيام القادمة لا تزال شديدة الصعوبة، لكن ما هو واضح هو أن النظام يسير إلى ضعف ووهن، ويفقد السيطرة على الأراضي، إن نظام الأسد سوف ينتهي وسوف يحظى أفراد الشعب السوري بفرصتهم لتشكيل مستقبلهم، وسوف يجدون دائماً في الولايات المتحدة شريكاً لهم.

وأشار أوباما إلى أن الولايات المتحدة انضمت إلى دول أخرى في أنحاء العالم في الدعوة لوضع حد لنظام الأسد، وإلى مرحلة انتقالية تؤدي إلى سوريا شاملة لكل الطوائف وتنعم بالسلام والديمقراطية، حيث تتم حماية حقوق جميع السوريين لمواجهة هذه الهمجية.

وأضاف: لقد عملنا على عزل الأسد ونظامه وفرضنا عقوبات لتجفيف منابع تمويل النظام واعترفنا بائتلاف المعارضة السورية باعتباره الممثل الشرعي للشعب السوري، ودعونا إلى خضوع مرتكبي كل هذه الفظائع إلى المحاسبة، كما قمنا بتوفير الإغاثة الإنسانية إلى السوريين الذين هم في أمس الحاجة إليها.

إن مواد الإغاثة التي نرسلها لا تحمل شعار "صنع في أمريكا" ولكن لنضع الأمور في نصابها الصحيح فالمساعدات التي نقدمها إنما تجسد التزام الشعب الأمريكي، والمعونة الأمريكية تعني الغذاء والمياه النظيفة للملايين من السوريين، وتعني توفير الدواء والعلاج لمئات الآلاف من المرضى في دمشق ودرعا وحمص، كما أنها تعني التحصينات الصحية لمليون طفل سوري.

وأكد أن "المعونة تعني توفير مستلزمات فصل الشتاء لأكثر من نصف مليون شخص في حلب وحمص ودير الزور، ونحن نعمل مع الحلفاء والشركاء لكي تصل هذه المساعدات إلى المحتاجين إليها".
فيديو





إسرائيل تفرج عن 100 مليون دولار من أموال السلطة الفلسطينية
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 08:11
 
محمود عباس

أفرجت إسرائيل عن مائة مليون دولار هى جزء من الأموال التى تعود للسلطة الفلسطينية، والتى جمدتها إسرائيل نوفمبر، رداً على حصول فلسطين على وضع الدولة المراقب غير العضو فى الأمم المتحدة، على ما أعلن رسميا الأربعاء.

وقال مسئول فى مكتب رئيس الوزراء إن بنيامين نتانياهو "اتخذ هذا القرار بسبب الوضع المالى البالغ الصعوبة الذى تواجهه السلطة الفلسطينية، لكن هذا التحويل لا يتعلق سوى بالأموال المترتبة لمدة شهر، ورئيس الوزراء لم يتعهد بمواصلة التحويلات فيما بعد".




مهاجم انتحارى يقتل اثنين قرب قصر الرئاسة الصومالى
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 05:21
مقديشو (رويترز)

قال شهود عيان ومتمردون، إن متشددا إسلاميا أقنع مسئولين بالحكومة الصومالية أنه انشق عن جماعته ثم توجه إلى مجمع قصر الرئاسة يوم الثلاثاء وفجر نفسه قرب البوابة مما أسفر عن مقتل جنديين على الأقل.

وقالت حركة الشباب المتمردة المرتبطة بتنظيم القاعدة، إن الهجوم الانتحارى الذى وقع فى وقت مبكر من الصباح هو بداية حملة جديدة ضد حكومة الصومال المدعومة من الغرب وقادتها.

وقال مسئولون، يعملون فى القصر إن الرئيس الصومالى حسن شيخ محمود كان بالخارج وقت الهجوم وإن رئيس الوزراء عبدى فارح شردون ساعد -الذى وقع التفجير بالقرب من منزله- لم يصب بأذى.

ويعيد الحادث إلى الأذهان التهديد الذى مازالت تمثله حركة الشباب حتى بعد نجاح قوات حفظ السلام الأفريقية فى طردها من العاصمة العام الماضى وإجبارها على الانسحاب إلى الجنوب.

والحادث هو الأول هذا العام فى مقديشو حيث تجاهد الحكومة الهشة لفرض أدنى قدر من النظام بعد أن أدى سقوط الدكتاتور السابق سياد برى قبل أكثر من 20 عاما إلى إشاعة الفوضى فى البلاد.

وقال مسئولون بالحكومة، إن المهاجم ويدعى على عبدى حريد أبلغهم أنه انشق عن المتمردين وانضم لقوات الأمن فى 14 يناير.

وقال مسئولون وحراس فى المكان، إن حريد دأب على زيارة حراس القصر وإنه كان لديه تصريح رسمى للدخول.

وقال وزير الإعلام الصومالى عبد الله موجى: "المهاجم كان جنديا بالأمن الوطنى وانشق عن حركة الشباب".

وقال الحراس، إنه عندما جاء صباح يوم الثلاثاء أخضعوه لتفتيش روتينى واكتشفوا أنه يرتدى سترة مليئة بالمتفجرات.





الأمم المتحدة: أزمة مالى ربما تزيد من تفاقم التحديات فى ليبيا
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:37
 
بان كى مون
الأمم المتحدة (رويترز)

قالت الأمم المتحدة، إن التدخل العسكرى الفرنسى فى مالى لمحاربة متشددين إسلاميين من الممكن أن يزيد من الوضع الأمنى "الخطير" فى ليبيا تفاقما حيث استهدفت جماعات مسلحة مسئولى أمن ودبلوماسيين.

وقال طارق مترى مبعوث الأمم المتحدة الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة فى ليبيا، إن الحكومة الليبية تواجه تحديا أمنيا خطيرا فى شرق البلاد حيث قتل السفير الأمريكى وثلاثة أمريكيين آخرين فى سبتمبر أيلول.

وقال مترى لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "ربما تزيد معارضة جماعات مسلحة متشددة للتدخل العسكرى فى مالى من تفاقم الوضع فى ظل الانتماءات الإيديولوجية أو العرقية أو كليهما وكذلك الحدود التى يسهل اختراقها فى ليبيا".

ويقول خبراء أمن بالمنطقة، إن ما أشعل أزمة مالى عودة مقاتلين من ليبيا لديهم أسلحة كثيرة كانوا يعملون يوما لدى الزعيم الراحل معمر القذافى ويتلقون أجورهم منه. وأطاح مقاتلون بحكومة القذافى عام 2011 واعتقل وقتل.

وأدى وجود مسلحين سابقين كانوا يعملون لصالح القذافى ووفرة السلاح على نطاق واسع خلال الصراع فى ليبيا إلى تضخم حجم الجماعات الإسلامية والانفصالية فى مالى والتى شنت هجمات على جيش مالى فى أوائل عام 2012 وسيطرت على شمال البلاد.

ويساور ليبيا القلق من أنه فى حالة عدم تأمين حدودها الصحراوية الشاسعة سيحدث تدفق للأسلحة وسيعود مقاتلون من مالى ومقاتلون إسلاميون أجانب ويعبرون حدودها قادمين من الجزائر فى الوقت الذى يستمر فيه هجوم عسكرى بقيادة فرنسا فى شمال مالى لاستعادة أراض من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامى.





وزير خارجية الإمارات يناشد إيران الانضمام لاتفاقية الأمان النووى
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 05:19
ا 
لشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

أبو ظبى (د ب أ)

ناشد وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إيران الانضمام لاتفاقية الأمان النووى.

وقالت الخارجية الإماراتية على موقعها الإلكترونى مساء الثلاثاء، إن بن زايد استقبل يوكيا امانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية والوفد المرافق له الذى يزور الإمارات حاليا.

وأشاد بن زايد بـ"دعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتواصل لجهود دولة الإمارات فى تطوير برنامجها السلمى للطاقة النووية"، مؤكدا أن"العمل والتعاون مع الوكالة الدولية يعد ركيزة أساسية فى تطوير الإمارات لبرنامجها السلمى".

وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية الإماراتى،" ناشد إيران للانضمام لاتفاقية الأمان النووى"، مشيرة إلى أنه "تم خلال اللقاء الاطلاع على آخر التطورات فى برنامج الإمارات السلمى للطاقة النووية والخطوات التى اتخذتها الدولة فى هذا المجال".

وأعرب امانو عن" إعجابه بالجهود الناجحة والشفافة للإمارات فى تطوير برنامجها، وعن إيمانه بأن هذه الجهود العميقة من شأنها أن تكون نموذجا للدول الأخرى الراغبة فى تطوير برامج للطاقة النووية السلمية".

ولفتت الوزارة إلى أن المسئول الدولى زار "موقع إنشاء أول مفاعل للطاقة النووية فى محطة براكة فى إمارة أبو ظبى وتعرف عن قرب على آخر التطورات". 

وناقش المسئولان "جهود الوكالة الرامية إلى النهوض بمستوى السلامة النووية لاسيما فى استخلاص الدروس المستفادة من حادثة فوكوشيما باليابان والتأكيد على أهمية اضطلاع الوكالة بالجهود التى تضمن تعزيز إجراءات السلامة النووية فى الدول الأعضاء".

وأبدت الإمارات استعدادها لدعم هذه الجهود وجهود الوكالة فى دعم الدول النامية فى مجال التطبيقات النووية السلمية فى مجال الصحة والصناعة وفى المجال الإنسانى.





قطر تنفي بشدة توزيع اسلحة على مقاتلي القاعدة في مالي

نفى رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني بشكل قاطع ان تكون بلاده قد قدمت اسلحة لانصار تنظيم القاعدة في شمالي مالي، ووصف هذه الاتهامات ب"الباطلة".

وقال الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره اليوناني في الدوحة مساء الثلاثاء ان "الازمة في مالي بدات انسانية (...) وقطر تساهم انسانيا في اي مصاب وفي اي دولة، وسبق ان قمنا السنة الماضية مع الصليب الاحمر الدولي ببعض المساعدات الانسانية فتم اتهامنا باننا نوزع اسلحة، وهو طبعا اتهام باطل".

واضاف في معرض رده على بعض الاتهامات الفرنسية بان قطر تمول الارهابيين في مالي "نحن متعودون على هذه الاتهامات ومع الاسف فان جزءا منها ياتي من دول شقيقة، لكنني اؤكد ان قطر ليس لها اي تدخل من هذا النوع".

ثم استطرد قائلا "في موضوع الاتهامات يجب ان يكون لديه اثبات وحجة واضحة والا ستصبح مثل اتهامات اخرى (وجهت لقطر) في قضايا اخرى".

واشارت تقارير صحافية فرنسية وشخصيات سياسية فرنسية ايضا في الاونة الاخيرة الى احتمال ان تكون قطر تقدم مساعدات للعناصر المرتبطة بتنظيم القاعدة في شمال مالي.

واعاد المسؤول القطري التاكيد بشأن حل الازمة في مالي، على ان "هذه القضايا يجب ان تكون بالحوار بقيادة الحكومة المالية وهي التي تضبط الامن (...) وراينا ان الحل الامني وحده لا يحل المشكلة" بحسب تعبيره.

واعتبرت كل من قطر وليبيا الثلاثاء ان القوة العسكرية لن تحل المشكلة في مالي حيث تنفذ فرنسا عملية عسكرية ضد مجموعات اسلامية متطرفة متمردة تسيطر على مناطق شاسعة من البلاد.

وكان رئيس وزراء قطر قال في منتصف كانون الثاني/يناير الجاري "اذا طلب منا احد من كل الاطراف، اكرر من كل الاطراف، المساعدة في هذا الامر فاننا سنكون جزءا من الحل وليس الوسيط الوحيد فيه"، مستطردا "سنحاول المساعدة لكننا لن نتدخل (..) في قطر نحن نؤمن ان هذا المشكل يمكن ان يجد حله في الحوار السياسي".

وشنت فرنسا في 11 كانون الثاني/يناير حملة عسكرية في مالي لوقف تقدم المقاتلين الاسلاميين الذين سيطروا على شمال مالي قبل اكثر من تسعة اشهر، الى العاصمة باماكو.





نيجيريا ترحب بعرض جماعة "بوكو حرام" وقف إطلاق النار
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:07
الجيش النيجيرى

أبوجا أ ش أ

قال مسئولون عسكريون نيجيريون، إنهم يرحبون بقرار جماعة "بوكو حرام" المتشددة وقف إطلاق النار وإلقاء السلاح من أجل تحقيق السلام فى البلاد بشرط أن تقوم الجماعة بالتخلى عن العنف فى ولايات الشمال الذى تقطنه أغلبية سكانية مسلمة.

وقال رئيس الأركان النيجيرى الأدميرال أولى إبراهيم - فى تصريح صحفى أدلى به بعد اجتماع أمنى عقد بأبوجا الليلة الماضية - إن المسئولين الأمنيين والحكوميين فى البلاد اندهشوا من قرار الجماعة رفع غصن الزيتون من خلال عرض وقف إطلاق النار ورحبوا بحذر بالقرار.

وأوضح إبراهيم أن الحكومة ستأخذ عرض الجماعة على محمل الجد وسوف تعمل بالقرار لمدة شهر فى البداية للتأكد من أن الجماعة تخلت بالفعل عن العنف وألقت السلاح.

وقال صغير موسى المتحدث باسم الجيش فى ولاية "بورنو" شمال شرقى نيجيريا أن الجيش يرحب بالقرار ولكنه سيبقى حذرا ومستعدا لأية احتمالات وسيواصل مهمته فى حفظ الأمن والقانون لحماية أرواح الناس وممتلكاتهم.

وذكرت مصادر مقربة من حكومة ولاية "بورنو" أن الجماعة توصلت إلى اتفاق مع حكومة الولاية بخصوص وقف إطلاق النار خلال اجتماع مغلق بين عدد من قيادات الجماعة وحاكم الولاية قاسم شتيما بحضور عدد من رجال الدين المسلمين فى مقر حكومة الولاية.

وقال محمد بن عبد العزيز -الذى ترأس وفد الجماعة فى المفاوضات مع الحكومة -إن القرار تم اتخاذه بعد مشاورات مع قائد الجماعة أبو بكر شيكاو بهدف وضع حد لأعمال العنف.





إيران تبلغ مرحلة الاكتفاء الذاتى فى إنتاج وقود الطائرات والمروحيات
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:35
 
أحمدى نجاد

طهران (أ.ش.أ)

بدأت إيران تدشين المرحلة الثالثة من مشروع تنمية وتجديد مصفاة آبادان النفطية جنوب البلاد، مما يؤهلها للوصول إلى درجة الاكتفاء الذاتى فى إنتاج وقود المروحيات والطائرات المستخدمة فى عدة مجالات مختلفة. 

وأفادت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية أن إيران تعد فى الوقت الحالى من أكبر منتجى وقود الطائرات المدنية والنفاثة، ومع تدشين مشروع المرحلة الثالثة من مصفاة آبادان النفطية جنوب البلاد، تكون إيران قد وصلت إلى مرحلة الاكتفاء الذاتى فى قطاع إنتاج وقود أنواع المروحيات والطائرات المستخدمة فى الأغراض المدنية 
والزراعية والتعليمية.





هيلارى كلينتون: القبض على المتورطين فى هجمات مومباى من أهم أولويات أمريكا
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:21
 
هيلارى كلينتون

نيودلهى (أ ش أ)

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، أن القبض على المتورطين فى هجمات 26 نوفمبر على مومباى وتقديمهم للعدالة من أهم أولويات أمريكا، موضحة أن أمريكا نجحت فى القبض على أهم الإرهابيين الذين يتخذون باكستان ملاذ آمان.

وقالت كلينتون - فى حديث خاص لقناة (إن دى تى فى) الإخبارية اليوم الأربعاء - إن أمريكا ستستمر فى الضغط على الحكومة الباكستانية لأنه يوجد كثير من الإرهابيين الذين يهددون أيضا الاستقرار فى باكستان وتأثير هذا على الهند وأفغانستان وأمريكا وأماكن أخرى.

وأعربت عن اعتقادها بأن جهود رئيس الوزراء مانموهان سينج والرئيس الباكستانى آصف على زردارى قد أتت بثمارها فى تحسن الاتصالات والأعمال والتجارة بين البلدين، مما يساعد على خلق مناخ قادر على التعامل مع التهديدات الخطيرة.

وأضافت أن الحكم على ديفيد هيدلى بالسجن 35 عاما يمثل العقوبة التى يستحقها لدوره الذى لعبه فى هجمات 26 نوفمبر على مومباى، مشيرة إلى التحقيقات المطولة التى أجرتها السلطات الهندية والأمريكية والتى نتج عنها الحصول على معلومات كثيرة.





فى السنوات القادمة..
أوباما: تاريخ كيرى المهنى جهزه لقيادة الدبلوماسية الأمريكية

الأربعاء، 30 يناير 2013 - 07:46
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ.ش.أ)

قال الرئيس الأمريكى باراك أوباما، إن تاريخ السيناتور جون كيرى أعده لكى يقود الدبلوماسية الأمريكية فى السنوات القادمة، وأعرب عن تطلعه للحصول على مشورته وشراكته على مدى السنوات المقبلة لضمان تحقيق قيادة الولايات المتحدة للعالم والنهوض بالمصالح والقيم التى تحافظ على الولايات المتحدة أمة قوية.

جاء ذلك فى بيان للرئيس أوباما وزعه البيت الأبيض الليلة الماضية أعرب فيه عن سعادته بتثبيت مجلس الشيوخ للسيناتور كيرى فى منصب وزير الخارجية الأمريكية للفترة القادمة بأغلبية ساحقة من الحزبين الديمقراطى والجمهورى خلفا للوزيرة المنتهية ولايتها هيلارى كلينتون.

وقال أوباما: "لقد اكتسب جون احترام قادة العالم وحاز على ثقة الديمقراطيين 
والجمهوريين فى مجلس الشيوخ، وإننى على ثقة من أنه سيقوم بمهام وزير الخارجية بشكل استثنائى إننى أتطلع إلى الحصول على مشورته وشراكته على مدى السنوات المقبلة لضمان تحقيق قيادة الولايات المتحدة للعالم والنهوض بالمصالح والقيم التى تبقى أمتنا قوية".





كلينتون: لا أتوقع عودتى إلى الحياة السياسية

الأربعاء، 30 يناير 2013 - 07:23
 
هيلارى كلينتون

واشنطن (رويترز)

ألقت وزيرة الخارجية الأمريكية المستقيلة هيلارى كلينتون شكوكا بخصوص تكهنات بأنها ربما تسعى للترشح لرئاسة الولايات المتحدة فى 2016.

وفى مقتطفات من مقابلة إذاعية سجلت لمحطة الإذاعة الأمريكية العامة "إن.بى.آر" سئلت كلينتون إن كانت ستفكر فى أن تكرر محاولتها السابقة للترشح لمنصب الرئيس فقالت "أنا أغادر عالم السياسة كوزيرة للخارجية، ولا أرى نفسى عائدة إلى الحياة السياسية".

ومن غير المعروف إن كانت هذه هى كلمتها الأخيرة فى الموضوع. لكنها ستواجه على الأرجح ضغوطا من كثيرين من الديمقراطيين للانضمام إلى حلبة المتنافسين فى سباق انتخابات الرئاسة القادمة.

وستترك كلينتون منصبها كوزيرة للخارجية هذا الأسبوع بعد أن صدق مجلس الشيوخ الأمريكى أمس الثلاثاء على تعيين السناتور الديمقراطى جون كيرى خلفا لها.

وفى 2008 خسرت كلينتون أمام الرئيس باراك أوباما فى معركة حامية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطى لخوض انتخابات الرئاسة.

ورغم أن كلينتون (65 عاما) لم تستبعد بشكل قاطع أن تسعى مرة أخرى للترشح للرئاسة إلا أنها قالت فى مقابلة منفصلة، إنها تتمتع بصحة جيدة تمكنها من شن حملة انتخابية.

وقالت كلينتون فى المقابلة التلفزيونية التى أذيعت أمس الثلاثاء "ليس لدى أدنى شك فى أننى أتمتع بدرجة كافية من الصحة والقدرة على التحمل وأننى سأتعافى بشكل كامل بحيث يمكننى أن أفعل أى شىء اختار القيام به".

وكانت كلينتون قد أدخلت المستشفى فى ديسمبر الماضى بعد أن اكتشف الأطباء تجمعا دمويا فى شريان فى الرأس ناتجا عن ارتجاج فى الدماغ أصيبت به فى وقت سابق.

وقالت فى المقابلة الإذاعية أنها تعتزم المشاركة بشكل أكبر فى الأحاديث والكتابات العامة والعمل مع زوجها الرئيس الأسبق بيل كليون وابنتهما تشيلسى فى الأعمال الخيرية والأنشطة الحقوقية وخصوصا قضايا النساء والفتيات.





قراصنة كمبيوتر إندونيسيون يخترقون عدة مواقع إلكترونية حكومية فى بلادهم
الأربعاء، 30 يناير 2013 - 10:34

جاكرتا (د ب أ)

هاجم قراصنة كمبيوتر العديد من المواقع الالكترونية للحكومة الإندونيسية، اليوم الأربعاء، احتجاجا على اعتقال رجل اخترق الصفحة الرئيسية الرسمية للرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو على الإنترنت.

وكانت الشرطة قد اعتقلت ويلدان أشارى (20 عاما) الجمعة الماضى بسبب استبدال الصفحة الرئيسية للموقع الرئاسى ليودويونو فى وقت سابق من هذا الشهر بالرسالة: "اخترقه فريق جيمبرهاكر".

وقالت الشرطة، إن ويلدان وهو موظف بمقهى إنترنت فى منطقة جيمبر بإقليم جاوة الشرقية يمكن أن يواجه عقوبة السجن لمدة 12 عاما حال إدانته.

وأطلق أقرانه من القراصنة عملية أطلقوا عليها "عملية تحرير ويلدان" وهاجموا العديد من المواقع الالكترونية الحكومية، أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء من بين ذلك موقعى وزارة العدل والجهاز المركزى للإحصاء.

وقالت جماعة "أنونيموس إندونيسيا" لقراصنة الإنترنت عبر موقع التواصل الاجتماعى (تويتر) "أيتها الحكومة الإندونيسية لا يمكنك أن تعتقلى فكرة. لا يمكن لأى جيش أن يوقفنا".




ثري عربي ينتظر حكماً يمنع إزالة الشهادتين من على واجهة منزله في ويلز


ينتظر أحد الأثرياء العرب المقيمين في مدينة نيوبورت جنوب ويلز حكمأ بإلغاء قرار إزالة نقوشات إسلامية تتضمن الشهادتين من على الواجهة الخارجية لمنزله – الذي يقٌدر سعره بما يعادل 750 جنيه استرليني - وذلك بعد أن أخطره مجلس الحي الذي يقطن به أن تلك النقوشات تعتبر ترويجاً للديانة الإسلامية ، وهو ما يستوجب إزالتها.

وفي الوقت الذي طالب فيه وعائلته بحرية التعبير عن الفكر والعقيدة ، أكد مسئولون بمجلس الحي أن حرية التعبير مكفولة دون ممارسة أي ضغوط ترويجية لفكر أو ديانة أو توجة سياسي كما انها قد تكون مناسبة لمسجد وليس لمنزل .

وكان رجل الأعمال قد تقدم بطلب لمجلس الحي لإنارة تلك العبارات الإسلامية على منزله ، غير أنه فوجىء بإخطار من المجلس بالرفض وضرورة إزالة النقوشات نهائياً، وعلى الفور تقدم بطلب لنقض قرار مجلس الحي إلى إحدى المحاكم الجزئية، والتي حددث يوم 15 فبراير المقبل للنطق بالحكم.






"الخميني" يصدر جواز سفر إيراني لدخول الجنة


 كشف الشيخ د.علي الربيعي عبر حسابه في التويتر عن صورة لجواز سفر إيراني يخول لحامله دخول الجنة، وقد ذكر د. الربيعي أن الجواز أصدر من قبل آية الله الخميني لإتباعه الشيعة.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم خداع البسطاء بمثل هذه الطرق فقد أستخدمت مثل هذه الطريقة في زمن الحشاشين في قلاع آلموت بواسطة الحسن الصباح عام ١٠٩٤، بعده بإربعمائة سنة ظهر البابا لاون العاشر والذي أصدر صكوك الغفران وباعها من أجل بناء كنائس، كما قامت فرقة صوفية في لندن في هذه الآونة ببيع صكوك بدخول الجنة لإتباعها بعشرة جنيهات.





طائر نورس حاول افتراس حمامة بابا الفاتيكان
نجحت في الفرار من بين مخالبه ملتجئة إلى فجوة بين أعمدة المبنى الأثري


احتُبست أنفاس المصلين المشاركين في قداس أقيم في الفاتيكان أول من أمس، وذلك عندما أطلق البابا بنديكتوس السادس عشر حمامة بيضاء من شرفته كرمز للسلام لكن سرعان ما ظهر طائر نورس وراح يلاحق الحمامة الباباوية محاولاً الفتك بها.

المشهد، الطريف - المخيف في آن معاً، لم يستغرق سوى بضع ثوان، لكنه كان جديرا بالاهتمام إذ إن الحبر الأعظم أراد كعادته أن يوجه رسالة سلام رمزية الى المؤمنين المحتشدين في الساحة أمام مقر إقامته. لكن ما أن أطلق البابا الحمامة البيضاء حتى انقض عليها النورس الشرس الذي علق عليه أحد شهود العيان مازحا "يبدو أنه لم يستمع الى العظة الإيمانية التي كان البابا قد انتهى للتو من إلقائها".

وتابع المحتشدون والبابا النورس المعتدي وهو يلاحق الحمامة الوديعة على مقربة من الشرفة البابوية، وتنفس الجميع الصعداء بعد أن نجحت الحمامة في الفرار من بين مخالبه ملتجئة في ذعر الى فجوة بين أعمدة المبنى الأثري الشاهق.

ولم تكن تلك المرة الأولى التي شهدت موقفا طريفا خلال إطلاق البابا لحمامة سلام من شرفته، بحسب ما نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، ففي العام الماضي أطلق الحبر الأعظم حمامتي سلام بيضاوين في الهواء لكنهما فاجأتا الجميع عندما ارتدتا على أعقابهما وعادتا مباشرة الى داخل النافذة البابوية التي كانت مفتوحة. وعلق بنديكتوس السادس عشر على ذلك الأمر آنذاك مازحا: "يبدو أنهما ترغبان في البقاء في مقر إقامة البابا".





واشنطن: القرد الإيراني إنتهاك للامم المتحدة


 اعتبرت الولايات المتحدة ان ايران انتهكت قرارا للامم المتحدة يدين برنامجها البالستي في حال كانت نجحت في ارسال قرد الى الفضاء كما تؤكد.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند مازحة في بداية الامر "شاهدت مشاهد هذا القرد الصغير المسكين وهو يستعد للذهاب الى الفضاء. لا نملك اي وسيلة تؤكد بطريقة او باخرى ما حصل له".

واكدت ايران انها حققت "خطوة كبرى" في سعيها الى ارسال بشر الى الفضاء مع حلول 2020، بارسال قرد على متن مسبار الى ارتفاع 120 كلم وإعادته سالما.

وذكّرت نولاند بـ"المخاوف المعروفة" للولايات المتحدة ازاء "تطوير ايران تكنولوجيا تتيح اطلاق شحنات الى الفضاء".

ورات المتحدثة ان "اي اطلاق في الفضاء لشحنة قادرة على وضع جسم ما في المدار، مرتبط مباشرة بتطوير صواريخ بالستية طويلة المدى". واكدت مجددا ان "القرار 1929 الصادر عن مجلس الامن الدولي يحظر على ايران القيام باي نشاط على علاقة بصواريخ بالستية قادرة على حمل اسلحة نووية".

ومن دون التمكن من تاكيد قيام طهران بارسال قرد الى الفضاء، اعتبرت نولاند ان عملية الاطلاق "مشمولة بالقرار 1929".

ويتابع المجتمع الدولي عن كثب البرنامج الفضائي الايراني خشية تبعاته العسكرية المحتملة.

وتشتبه الدول الغربية في سعي ايران، على رغم نفيها المتكرر، الى تطوير صواريخ بالستية بعيدة المدى قادرة على نقل شحنات تقليدية او نووية ودانت كل عمليات اطلاق الاقمار الاصطناعية الايرانية.





انهيار أرضي يبتلع المباني في الصين

ابتلع انهيار أرضي في مقاطعة "كوانزو" الصينية خمسة محلات تجارية وقطع الكهرباء عن ما يزيد عن ثلاث آلاف وحدة سكنية .

وبلغ قُطر فوهة الانهيار الأرضي 300 متر مربع ، ولم تسفر الحادثة عن إصابات بشرية ، غير أن المشهد قد أثار ذعراً كبيراً بين المواطنين هناك.

وجدير بالذكر ان الانهيارات الأرضية أصبحت إحدى الظواهر الطبيعية المتكررة في الصين منذ عام 2007 ، والذي شهد 54 حادثاً مماثلاُ ، وارتفعت الإحصاءات في 2009 لتصبح 128 حادث ، فيما شهدت العاصمة بكين 99 انهياراً أرضياً في مناطق متفرقة ، علماً أنه حتى الآن لم يتمكن العلماء المعنيون بدراسة تلك الظاهرة من التوصل إلى أسبابها ، غير أنهم يرجحون أنها تعود لتردي مستويات تطوير البنية التحتية.





شاهد مدينة دبي من فوق برج خليفة


 أطلقت جائزة حمدان بن محمد للتصوير الضوئي موقعا خاصا لمشاهدة الصور التفاعلية من أعلى برج خليفة، حيث يمكن لزائر الصفحة مشاهدة مدينة دبي في صورة بانورامية يستطيع من خلالها تغيير اتجاهات الصورة وكأنه يقف أعلى البرج الأطول في العالم، حيث ذكرت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن الصورة التفاعلية مؤلفة من 70 صورة عالية الدقة تم دمجها مع بعضها البعض.

لزيارة الموقع اضغط هنا





صورة| «ميردوخ» يعتذرعن رسم كاريكاتيري «عدائي» لـ«نتنياهو»


اعتذر قطب الاعلام روبرت مردوخ يوم الاثنين عن رسم كاريكاتوري نشرته صحيفة صنداي تايمز المملوكة له ومقرها لندن يصور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وهو يبني جدارا تتخلله جثث فلسطينيين باستخدام اسمنت ممزوج بالدم وذلك بعد شكاوي من جماعات يهودية.


ونشر الرسم في ذكرى المحرقة النازية وحمل عنوانا يقول “الانتخابات الاسرائيلية.. هل يستمر تعزيز السلام؟”
وقال مجلس نواب اليهود البريطانيين إن الرسم الكارتوري “تذكير صادم برسوم التشهير التي تشير الي الدماء وكثيرا ما تنشر في قطاعات من الصحافة العربية المعادية بشدة للسامية.”
ويشير رسم فنان الكاريكاتير جيرالد سكارف المنشور في العدد الاسبوعي للصحفية إلى الجدار الذي تشيده اسرائيل منذ عشر سنوات في الضفة الغربية. وبدأ مشروع الجدار في ذروة انتفاضة فلسطينية وقالت اسرائيل إنه وسيلة لوقف تسلل المهاجمين الانتحاريين الفلسطينيين إليها.




إنسان صناعي بمليون دولار !

تمكن علماء أمريكيون من تطوير إنسان آلي بأطراف ومفاصل وأعضاء صناعية ، والتي تكلفت مليون دولار، فيما يعد ثورة علمية في عالم صناعة الروبوت .. تُنبىء بقفزة نوعية في عالم استبدال الأطراف البشرية.

وتم تجميع أعضاء الروبوت المبتكر "ريكس" ، الذ يصل طوله إلى 6 أقدام ، من مختلف أنحاء العالم ، وظهر في إحدى القنوات الأمريكية المحلية – حصرياً- وهو يتحرك بمرونة مطلقة بفضل شريحة الكمبيوتر التي حلت محل المخ البشري ، الأمر الذي ترجم بدوره التطور التكنولوجي المستخدم في تصنيعه.

وجدير بالذكر ، أن "ريكس" هو أول "إنسان آلي" يظهر في وسائل الإعلام المختلفة بعد "ستيف أوستن" الروبوت المستخدم في المسلسل الأمريكي الشهير "رجل بستة ملايين دولار" ، الذي عُرض على الشاشات العالمية في أوائل السبعينات. وقد بلغت تكاليف الأطراف الصناعية المستخدمة في هذا المسلسل مبلغ 6 مليون دولار بالفعل ، وهو ما اعتبر مبلغاً ضخما وقت عرض المسلسل ، غير أن "ريكس" جاء أكثر تطوراً .. مقابل مليون دولار فقط !





تحديث شبكة الجيل الرابع في الإمارات

أصبح بإمكان مستخدمي هاتف "آيفون 5" في الإمارات الاعتماد على شبكة الجيل الرابع 4G التي توفر سرعة عالية في تصفح الإنترنت وفقا لما أعلنت الشركتان المزودتان لخدمات الاتصالات في البلاد الثلاثاء.

وأعلنت شركة "اتصالات" عبر تغريدة على موقعها الرسمي على تويتر إطلاق خدمات الجيل الرابع قائلة "يمكنكم الآن استخدام شبكة الجيل الرابع على جهاز آيفون 5 الخاص بكم. تصفح الانترنت، وحمّل الأفلام بسرعة فائقة مع شبكة الـ4G".

بينما جاء إعلان شركة الاتصالات المتكاملة "دو" بعد "اتصالات" بساعة في تغريدة على تويتر أيضا حيث قالت: "اعتبارا من اليوم 29 يناير 2013، سيستمتع العُملاء مستخدمو الهاتف الذكي آيفون 5 بتقنية الجيل الرابع إل تي إي عبر شبكة دو للهاتف المتحرك."

وكانت شركتا الاتصالات العاملتان في الإمارات بدأتا مبيعات آيفون 5 في الدولة في 13 ديسمبر الماضي ولكن بدون دعم ميزة شبكات 4G في ذلك الوقت.

يذكر أن ميزة التوافق مع شبكات الجيل الرابع 4G هي أحد أهم مزايا هاتف أبل الجديد إضافة إلى الشاشة ذات القياس 4 بوصة.

ويمكن لمستخدمي شبكات الجيل الرابع تصفح الإنترنت في أي مكان تتوفر فيه تغطية الهاتف الجوال بسرعة تصل إلى 300 ميغابت في الثانية (في أحسن الأحوال) مقارنة بـ42 ميغابت في الثانية لشبكات 3.5G الأقدم.

يذكر أن الجهاز الوحيد الذي كان متوافقا مع شبكات الجيل الرابع في الإمارات هو هاتف غالاكسي إس 3 الذي تطوره شركة سامسونغ الكورية الجنوبية.





"يوتيوب" يعتزم إطلاق خدمة الاشتراكات مدفوعة الثمن
للتواصل مع الأفراد من أصحاب القنوات بتكلفة تتراوح من 1 وحتى 5 دولارات شهرياً


يعتزم موقع "يوتيوب" إطلاق خدمة الاشتراكات مدفوعة الثمن لقنوات المستخدمين الأفراد، وذلك بحسب تقرير نشرته مجلة "AdAg" نقلًا عن مصادر مطلعة.

وقالت المجلة التي تعنى بنشر أخبار وتحليلات التسويق والإعلام، إن "يوتيوب" قام بالتواصل مع مجموعة وصفت بالصغيرة من أصحاب القنوات على الموقع، وطلب منهم إنشاء قنوات مدفوعة الثمن بحيث تكلف بين 1 حتى 5 دولارات شهرياً.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن "يوتيوب" يدرس كذلك إمكانية فرض رسوم على الوصول إلى الأحداث الحيَّة ومكتبات المحتوى المرئي على الموقع.

وقالت المجلة إنها لا تدري بعد أي القنوات سيتم تبني هذه الخدمة الجديدة لها خلال العام الحالي، ولكنها توقعت أن تشمل الخدمة بعض القنوات الموجودة حاليًا وتتميز بالأداء العالي من حيث المحتوى، وذكرت منها، قناة "Machinima" بالإضافة إلى الشركاء المحتملين الذين ليست لديهم بعد قنوات على الموقع.

يُذكر أن شركة "يوتيوب" تقوم حاليًا بتوفير بعض المحتوى المرئي على الموقع مقابل مبلغ مادي، مثل الأفلام والعروض التلفزيونية، ولكن الاشتراكات مدفوعة الثمن تجعل من الموقع مزود خدمة حسب الطلب فيما يخص المحتوى المرئي.

ونوهت مجلة "AdAge" إلى أن خدمة الاشتراكات مدفوعة الثمن التي تعتزم "يوتيوب" إطلاقها ستكون تجريبية، مع عدد محدد من القنوات قد يصل إلى 25 قناة، على أن تقرر لاحقًا إطلاقها لعموم القنوات.





بلاكبيري تعلن عن مواصفات عالية لهواتفها


في محاولة لاستعادة الأجزاء التي فقدتها شركة "بلاكبيري" من سوق الهواتف الجوالة في منافسة شرسة أمام "سامسونغ" و"آبل"، أعلنت الشركة عن نسخة جديدة من هاتفها الذكي مزود بمواصفات عالية.

كانت الشركة العالمية قد واجهت في السنوات الأخيرة تآكل في حصتها السوقية نتيجة شعبية هواتف "آيفون"، و"سامسونغ غالاكسي S3"، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
إلا أن الخبراء ذكروا أن هاتف "بلاكبيري 10" يجب عليه تحقيق شعبية أمام المنافسة الشديدة التي سيواجهها من الهواتف الجوالة الأخرى، وأضاف أحد الخبراء، استخدم الجهاز الجديد قبل إطلاقه، أن الهاتف سيكون مناسباً لذوق المستهلكين سواء كان بهدف العمل أو الاستعمال التقليدي لأنه يسمح للمستخدم بالقيام بالمهام بسهولة.
وأضاف الخبير أن هاتف "بلاكبيري 10" هو ما تحتاجه الشركة للتمكن من العودة إلى الأسواق النامية في أوروبا وأميركا الشمالية، مشيراً إلى أن نجاح الهاتف في بيع أكثر من 10 مليون نسخة في أول 3 شهور من طرحه ستمنح المستثمرين بالشركة دفعة قوية لمزيد من الاستثمار.
وأشار "أرينست دوكو"، خبير تكنولوجي آخر، إلى أن الهاتف الجديد سيعد بمثابة إحياء لشركة RIM المنتجة له وعلامة "بلاكبيري".
يُذكر أن الشركة تخطط لإطلاق هاتفين هما Z10، الذي تظهر الصورة المسربة له أنه سيحتوي على شاشة تعمل باللمس، والثاني من المعتقد أن سيمثل الشكل الكلاسيكي لهواتف "بلاكبيري" بلوحة مفاتيح كاملة، وهو الهاتف الذي رجح "دوكو" أن ينال إعجاب عملاء الشركة.








طلاء أظافر "إسلامي" جديد لا يبطل الوضوء
"O2M" مصنوع من مادة الـ"بوليمر" التي تسمح بمرور الأوكسجين وبخار الماء


أطلقت شركة لإنتاج مستحضرات التجميل منتجا جديدا لطلاء الأظافر يتماشى مع التعاليم الإسلامية، بحسب ما ذكرت بعض التقارير الصحافية يوم الاثنين.

فقد نجحت شركة "إنجلوت" لمستحضرات التجميل في إنتاج طلاء أظافر يسمح بمرور المياه من خلاله ليصل إلى الأظافر، وبذلك لا تحتاج السيدة المسلمة لإزالته عند الوضوء لكل صلاة، بحسب ما ورد في موقع "ديكان كرونيكل".

وأطلقت الشركة اسم "O2M" على المنتج الجديد، الذي سيعطي كامل الحرية للسيدة المسلمة للتزين بألوان طلاء الأظافر التي ترغب بها، دون أن يحول ذلك دون إتمامها للوضوء وقيامها بالصلوات في مواعيدها.

فالمنتج الجديد مصنوع من مادة الـ"بوليمر" والتي تستخدم في صناعة العدسات اللاصقة للعيون، وهي تسمح بوصول الأوكسجين وبخار الماء إلى الأظافر.

فقد ذهب الكثير من علماء المسلمين إلى اعتبار طلاء الأظافر غير مناسب للمرأة المسلمة، وذلك لأنه يكوِّن حاجزا يمنع وصول المياه إلى الأظافر أثناء الوضوء. لذلك فكثير من السيدات المسلمات الراغبات في التجمل بطلاء الأظافر يلجأن إلى إزالته عند كل صلاة لكي يكون وضوؤهن سليماً.

هذا وقد أنتجت إحدى الشركات الصينية مؤخراً نوعا جديدا من طلاء الأظافر قابل للإزالة بسهولة دون الحاجة إلى استخدام مادة "الأسيتون"، حيث لاقى هذا المنتج إقبالا كبيرا من جانب السيدات في مصر، وبالأخص بعد ما حمل اسم "المانيكير الإسلامي".




بالصور الكونغو يوّدع كأس الأمم الإفريقية


بلغت مالي، وصيفة نسخة 1972 وصاحبة المركز الثالث في نسخة 2012، الدور ربع النهائي من كأس الامم الافريقية للمرة السادسة في تاريخها (من اصل 8 مشاركات) وذلك بعد تعادلها مع الكونغو الديقراطية 1-1 على ملعب "موزيس مابيدا" .
وتأهلت مالي كوصيفة للمجموعة خلف غانا التي اكدت صدارتها وتأهلها بفوزها اليوم على النيجر بثلاثية نظيفة.











فيديو : هدف خرافي في الدوري القبرصي (كعب)


هدف رائع ولا يصدق في الدوري القبرصي .. وضربه بالكعب من المهاجم البرتغالي ريكاردو فرنانديز
فيديو
YouTube Link





حجرات صغيرة بلا نوافذ.. مقابل 50 دولاراً لليلة
بالصور والفيديو.. موسكو تستقبل أول "فندق كبسولة"


 نشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تقريراً عن افتتاح العاصمة الروسية موسكو أول "فندق كبسولة أو Sleepbox" في بلادها، ويقع في وسط المدينة.

ويتكون "فندق الكبسولة" الروسي من 50 غرفة ضيقة، يمكن في كل واحدة أن يبيت 3 أشخاصٍ، وتكلفة الليلة نحوالي 32 جنيهاً إسترلينياً، أي ما يوازي 50 دولاراً أمريكياً.


كل كبسولة أو حجرة في الفندق تصل مساحتها إلى 10 أمتار مربعة، وتكون مزودةً بأسِرَّة للنوم، ورفٍّ للكتب، ومصباحٍ، وطاولة صغيرة، وخزانة ملابس، بينما تكون هناك حمامات مشتركة لكل مجموعة من الكبسولات، متوافر في كل منها دش بكابينة منفصلة ذات خصوصية.


ويصف جيرارد جرين، العضو المنتدب للفندق الروسي "يوتيلز"، الذي هو ضمن سلسلة فنادق في عددٍ من البلاد، أبرزها في لندن وأمستردام ونيويورك - فندقه قائلا إنه: "يشبه سفينة فاخرة، فنحن نوفر لكل نزيل شاشة عرض تلفزيوني مسطحة والقدرة على الوصول للإنترنت مجاناً، يمكنك أن تعتبر أنها شبيهة إلى حدٍّ كبير بالفنادق الأربع أو الخمس نجوم".













بريطاني يقرر زيارة كل بلدان العالم دون طيران


قرر البريطاني "غراهام هوغز" (33 عاماً) زيارة جميع بلاد العالم المعترف بها في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة دون أن يستخدم الطائرة في الانتقال ليسجل رقماً قياسياً جديداً في موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية.

واتخذ "هوغز" قرار القيام بهذه الرحلة في شهر يناير من عام 2009، واشترطت عليه إدارة موسوعة "جينيس" عدم استخدام أي وسيلة مواصلات خاصة أو الانتقال مع أحدهم بسيارته، وفقاً لما ورد في موقع "ديجيتال سباي".
وقد انتهى "هوغز" من زيارة روسيا ولكن رحلته اعتبرت غير محسوبة من ضمن سجلات موسوعة "جينيس" بسبب عدم حصوله على تأشيرة دخول، لهذا قرر أن يأخذ قطاراً من العاصمة البريطانية "لندن" حتى "بولندا" ثم اتخاذ وسيلة مواصلات إلى روسيا.
وتمكن "هوغز" من القيام برحلات بميزانية أقل من 11 ألف دولار في العام الأول (41 ألف ريال سعودي)، ولم تتجاوز 4700 دولار (17.5 ألف ريال سعودي) في العام التالي.
وشهد "هوغز" العديد من المغامرات، فقد حبس لمدة 6 أيام في دولة "الكونغو"، واستخدم قارباً متهالكاً للانتقال من "السنغال" إلى "ساحل العاج"، كما أنه أمضى 32 يوماً للانتقال من "أستراليا" إلى أصغر جمهورية في العالم وهي "ناورو".




زيارة لقرية الكوبرا السامة


إنهم يتعايشون مع ثعابين الكوبرا السامة والخطيرة كأنهم شركائهم من أهل القرية، ولم لا وهذه الثعابين تمثل مصدر رزقهم الأول؟!

إنها قرية Ban Kok Sa-Nga التايلاندية التي يأتي إليها السياح دائماً لرؤية عروض ثعابين الكوبرا الخطيرة التي يقوم بها أهل القرية.
وترجع القصة إلى 60 عاماً حيث أوصى أحد الأطباء أهل القرية بتربية ثعابين الكوبرا من أجل جذب السياح والمال بعد أن كانت دولة فقيرة للغاية لا يوجد بها موارد، وبالفعل هذا ما كان.
أصبح الآن في القرية 140 منزلاً أمام كل واحد صندوق خشبي يحتوي على ثعابين الكوبرا السامة والتي تعتبر بالنسبة لهم حيوانات أليفة، وهي تختلف من حيث درجة الخطورة فبعضها خطير وقاتل وفتاك والآخر أقل خطورة وهكذا.
ويقدم أهل القرية للسياح عروضاً خطيرة يتبارى فيها أهل القرية، مثل أن يقوموا بحبس أحدهم مع ثعبان شديد الخطورة في أحد الصناديق ليختبروا مدى قدرته على ترويض وتطويع هذا الثعبان الضار دون أن يصاب بأذى.
ويولد الأطفال في هذه القرية وسط الثعابين، لذلك هم لا يخافون منهم بل يتعلمون التعامل معهم وترويضهم منذ الصغر، وعندما يموت أحد الثعابين لإحدى العائلات فإنهم يحزنون عليه مثل حزنهم على أحد أفراد العائلة لما يمثله هذا الثعبان من مصدر دخل للأسرة.
الأمر السلبي الموجود في هذه القرية هو غياب عنصر الأمان، حيث تشهد القرية حالات وفاة كثيرة بين السياح بسبب لدغات الثعابين، كما أن المروضين بذات أنفسهم لا ينجون من لدغة أو إصابة في أحد الأعضاء أو الوفاة نتيجة اللدغ من أحد الثعابين شديدة الخطورة.
هذا ما جعل أهل القرية يعتمدون على نوع معين من الأعشاب الذي يعالج المصابين من سموم هذه الثعابين والحشرات السامة الأخرى خلال 30 دقيقة فقط، وهو يمثل مصدر دخل كبير لأهل القرية حيث يتراوح سعره بين 160-200 دولار (600-750 ريال سعودي).

فيديو





شقيقان يتعرضان لحادثين منفصلين في سباق تزلج


تعرض بطل مناورات الزلاقات الآلية "كاليب مور" (25 عاماً) لحادثة أليمة، الخميس الماضي، أثناء قيامه بمناورة خطيرة مستخدماً زلاقته الآلية فوق جليد مدينة "أسبن" الأميركية ضمن فعاليات بطولة X-Games، حيث سقط أثناء قيامه بقفزة عالية ليستقر جسده تحت ثقل الزلاقة الذي يبلغ 200 كلغ.

وقد تبين إصابة "مور" بنزيف حول القلب الأمر الذي استدعى التدخل الجراحي السريع في مستشفى "سانت ماري" في ولاية "كولورادو، وفقاً لما ذكر في الـ"ديلي ميل" البريطانية.
وفي نفس السباق، تعرض "كولتون مور" (23 عاماً)، شقيق "كاليب"،تعرض إلى حادث في نفس اليوم ليصاب بانفصال في عظمة الحوض.
وقد فاز "كاليب مور" بالميدالية البروزنزية لبطولة X-Games العام الماضي، وفاز شقيقه بالميدالية الذهبية أيضاً في نفس العام، لكن يبدو أن الشقيقين واجها هذا العام حظاً سيئاً.










أغرب 5 بحيرات في العالم


منذ فجر التاريخ، يتجمع البشر حول المسطحات المائية مهما كان نوعها، سواء محيطات أو بحارأو أنهار، إما لكونها مصدراً للرزق أو للتجارة وتبادل الثقافات، ولكن ما سنراه هنا، هو المسطحات المائية الأغرب في العالم والتي لا يوجد لها مثيل.

1) بحيرة الملعب
فيديو

واحدة من أغنى بحيرات العالم بالأسفلت الطبيعي، تقع في لوس أنغلوس،
وتصل مساحة البحيرة إلى حوالي 40 هكتار، وتعتبر مزاراً سياحياً ضخماً في
الولايات المتحدة، عثر عليها بواسطة السير "والتر رالي" في 1595 عندما
تعطلت سفينته فيها بسبب الأسفلت، واستخدم الأسفلت المستخرج من البحيرة
في تمهيد العديد من شوارع نيويورك.

2) البحيرة المرقطة
فيديو


تعرف بهذا الاسم نظراً لأنها تحتوي على العديد من العناصر مثل كبريتات
الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم، بالإضافة للعديد من المعادن الأخرى، في
فصل الصيف تتبخر مياه البحيرة بالكامل تاركة المعادن في أعماقها، وبناء على
نوع المعادن، يتشكل لون البحيرة كل عام.

3) بحيرة لاغونا كولارادا
فيديو

تعرف أيضاً باسم البحيرة الحمراء، وهي بحيرة مالحة ضحلة في الجنوب الغربي
من بوليفيا على الحدود مع دولة تشيلي، تمتلك الكثير من الرواسب ذات اللون
الأحمر، وذلك هو السبب الرئيسي في لون مياهها، وتعتبر واحدة من الأراضي
الرطبة ذات الأهمية الكبرى في العالم بموجب اتفاقية "رامسار" الدولية التي
وقعت عام 1971.

4) بحيرة بليتفيتش
فيديو

واحدة من أقدم الحدائق الوطنية في جنوب شرق أوروبا وتحديداً كرواتيا،
وتعرف بهذا الاسم بسبب الظواهر الطبيعية التي ساعدت في تشكيل البحيرة عن
طريق الأحواض الضحلة التي تم ملئها بالماء فيما بعد.

5) بحيرة ريتبا
فيديو

تقع إلى الشمال من شبه جزيرة كاب فير في الشمال الشرقي لدولة السنغال،
تشتهر بلون مياهها الوردي ويعود السبب في ذلك لكثرة الطحالب، كما تعتبر
واحدة من البحيرات المالحة مثلها مثل البحر الميت، لذلك يمكن للبشر أن
يسبحوا فيها بسهولة، ويقضي عمال الملح أكثر من 600 ساعة يومياً في جمع
الملح من البحيرة.





حذاء "آبل" الذكي يُصدر تنبيهات حال تلفه
قادر على معرفة وتحديد أية مشكلات صحية أو إصابات تعرضت لها الساق

تقدمت شركة "آبل" الأمريكية بطلب الحصول على حقوق براءة اختراع تتعلق بمجال "الحوسبة القابلة للارتداء"، تتمثل في دمج أجهزة استشعارية داخل الأحذية الرياضية، من شأنها تنبيه مرتديها بحالة الحذاء وعما إذا تعرض لتلف غير ملحوظ من قبل المرتدي، ومن ثم ضرورة تغييره وشراء آخر جديد، بدلاً من أن يؤثر سلباً على صحة قدميه.

وحسب الوصف الذي نُشر من قبل مكتب براءات الاختراعات والعلامات التجارية الأمريكي، فإن "آبل" تسعى لتطوير حذاء ذكي يعمل بشكل مستقل دون الحاجة إلى اقترانه بهاتف ذكي أو حاسب لوحي يقيس النشاط اليومي للرياضي عبر تطبيقات نقالة.

فمن المقرر تزويده بشاشة "LED" تُظهر حالة كعب الحذاء الرياضي ومدى التلف الذي لحق به المقاس عن طريق المجسات لتصدر إنذاراً تنبيهياً للمرتدي، بضرورة شراء حذاء جديد بدلاً من التالف.

وليس هذا فحسب، بل يمكن للحذاء قياس النشاط اليومي للرياضي، فهو قادر على معرفة وتحديد أية مشكلات صحية أو إصابات تعرضت لها الساق، وبناء على ذلك تُقدم إرشادات ونصائح مفيدة تساعد الشخص على ممارسة تدريبات وتمارين رياضية لتقوية عضلات الساق أو القدم.

وأوضح رسم تخطيطي مضمن داخل طلب البراءة، الذي تقدمت به آبل في شهر يوليو/ تموز العام المنصرم، كيفية زرع مثل هذه المجسات في كعب الحذاء.

فيما أشارت "آبل" الى إمكانية دمجها في أي مكان بالحذاء للقيام بوظائف مماثلة، وتشمل هذه المجسات أجهزة استشعارية لاسلكية وتسارع ومستشعرات ضغط وأجهزة تنبيه، تعمل عن طريق إظهار المعلومات على شاشة "LED" أو عبر الصوت.

مما لا شك أن مفهوم الحوسبة القابلة للارتداء بات اتجاها جديدا انخرطت فيه كبرى الشركات التقنية، محاولة تجسيده وتطبيقه على أرض الواقع بشكل فعلي، لكن حتى وقتنا هذا ركزت الشركات على الإكسسوارات المتمثلة في شكل نظارات مثل نظارة جوجل الواقعية وساعات أو أساور أو قفازات.





كاميرا قادرة على التقاط صور وفيديوهات بثبات دون تشويش
تستخدم خوارزميات معقدة توجهها أوتوماتيكياً وتحول دون اصطدامها بأي عائق


تعتزم حالياً شركة "Always Innovating" الأمريكية تطوير جهاز رقمي فريد من نوعه بحجم كف اليد، يُنصت إلى صاحبه ويُلبي أوامره بكل دقة عن طريق التوجيهات الصوتية. 

"MECAM" هو جهاز صُمم بطريقة هندسية غريبة نوعاً ما يُشبه طائرة هليكوبتر "روبوت" رباعية الأجنحة أو المروحيات المدمج بها كاميرا، قادر على التقاط صور وفيديوهات بثبات، ويمكن نقل هذه الصور وبثها مباشرة على الهواتف الذكية أو الحواسب اللوحية المعتمدة على نظامي التشغيل الشهيرين "أندرويد" و"آي أو إس"، وذلك بفضل دعمها لتقنيات الاتصال اللاسلكية "واي فاي" و"بلوتوث"، علاوة على إمكانية تحميل المحتوى الملتقط مباشرة ومشاركتها مع الأصدقاء عبر المنصات الاجتماعية المختلفة مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب".

تبدأ هذه الكاميرا الطائرة رحلة طيرانها من راحة يد مستخدمها، لتدور في جميع أرجاء المكان دون اصطدامها بأي عائق يواجهها، وذلك بفضل تزويدها بـ14 جهازا استشعاريا، تمنحها القدرة على الطيران بثبات دون الارتطام بالحواجز المحيطة.

تستخدم هذه الكاميرا الطائرة بدون طيار "Mecam" خوارزميات معقدة توجهها أوتوماتيكياً دون التشتيت الناجم عن حركة الكاميرا صعوداً ونزولاً أو إلى الأطراف، حتى تجعل عملية التصوير أكثر ثباتاً ودقة، جنباً إلى جانب قدرتها على تنفيذ الأوامر الصوتية بكل سهولة، عن طريق استقبال هذه الأوامر عبر ميكروفون مدمج بها، وبالتالي فهي ليست بحاجة إلى جهاز تحكم عن بعد. 

كما لا تكمن وظيفة الميكروفون المدمج بها على استقبال الأوامر فحسب، بل أيضاً يُستخدم لتسجيل الأصوات عند التقاط مقطع أو فيلم فيديو، بالإضافة إلى دعمها لتقنية إلغاء الضوضاء وتنقية الفيديو من الضجيج وتشويش المحيط الخارجي، بجانب قدرتها على التقاط صور بانورامية 360 درجة.

ومن مواصفات كاميرا "Mecam" التقنية أنها مزودة بمعالج مركزي يستند على معمارية "Cortex-A9 SoC" بتردد 1.5 غيغاهيرتز، وتحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت، ومزودة بمنفذ للذاكرة الخارجية "SD".

وتخطط الشركة التي تتخذ من مدينة "سان فرانسيسكو" الأمريكية مقراً لها، ومدينة "شينزين" الصينية مقراً آخر، طرح كاميرتها الطائرة بحلول العام المقبل بسعر يصل لقرابة 50 دولارا أمريكيا.




قلم يترجم أثناء القراءة

من أجل جعل القراءة بجميع اللغات أسهل قام مجموعة من المصممين من ابتكار جهاز جديد أطلق عليه اسم The Ivy Guide يقوم بترجمة النصوص أثناء القراءة.

الجهاز الجديد يتم تثبيته في القلم وبمجرد وضع خط أسفل كلمة معينة يقوم الماسح الضوئي الملحق بالجهاز بترجمة الكلمة وإظهارها أمامك مباشرة على الصفحة التي تقرأ منها.
الجهاز مزود بشاحن يعمل عن طريق الـUSB مصمم خصيصاً له، كما يتسم بالمرونة التي تجعله مناسباً لكافة أنواع الأقلام باختلاف أحجامها، كما أن حجمه صغير يمكن حمله في الجيب.
وقال المصصمون "Shi Jian" و"Sun Jiahao" و"Li Ke" أن هذا "المترجم الصغير" سيمنح القارئ متعة لا مثيل لها، حيث ستساعد الترجمة الفورية على الإسهاب في القراءة دون ملل، كما أنه يعتبر أداة تعليمية جيدة لدارسي اللغات والأطفال الصغار.
ويأمل المصممون في أن يتمكن هذا الجهاز من ترجمة لغات أخرى جديدة من خلال دمجه بقواميس لغات متنوعة مستقبلاً.




سيارة بي إم دبليو M3 المعدلة صاروخ فضائي


كشف المتخصصون في شركة "آر إس راسبينغتيم" عن حزمة التعديلات الجديدة لسيارة بي إم دبليو M3 والتي تحمل اسمRS-M3 وتركز فيها على منح السيارة المزيد من القوة والشكل الرائع.

التعديلات الجديدة تمنح محرك السيارة الـV8 سعة 4.1 لتر مزيد من التطور يجعله يولد طاقة 450 حصان عند معدل دوران 8300 لفة/دقيقة وعزم 431 نيوتن عند معدل دوران 4100 لفة/دقيقة، وهو ما يترجم إلى سرعة قصوى 299 كم/ساعة ومعدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 4.6 ثانية.
وقد ذكرت الشركة أن سيارتها المعدلة يمكنها الانطلاق من الثبات إلى 200 كم/ساعة في 14.7 ثانية، وهو الأمر الممكن بفضل وزن السيارة الذي يعد أخف 190 كلغم عن النسخة غير المعدلة من السيارة السيدان عالية الأداء.
وإلى جانب الزيادة في قوة المحرك فقد تم تزويد السيارة بقفص أمان كامل بالمقصورة ومقاعد رياضية وحزام أمان بـ6 نقاط امان، كما تم تزويد السيارة بمكابح جديدة للتعامل مع القوة الجديدة لها.
وقد تم تركيب مجموعة عجلات ATS-superlight من السبائك المعدنية الخفيفة بحجم 19 بوصة، ونظام تعليق "بيلستاين"، وللحصول على نسخة من السيارة يمكن قيادتها قانونياً ستحتاج إلى دفع ما قد يصل إلى 110 ألف يورو (549.4 ألف ريال سعودي).