الثلاثاء، 20 مايو 2014

الإخبارية اليومية





الملك يغادر للمغرب وينيب ولي العهد في إدارة الدولة
الثلاثاء 21 رجب 1435هـ - 20 مايو 2014م

غادر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى المغرب في إجازة خاصة، وأمر الملك عبدالله ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز بإدارة شؤون الدولة خلال فترة غيابه.

وفيما يلي نص البيان الصادر من الديون الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 145
التاريخ: 21 / 7 / 1435هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بناءً على المادة السادسة والستين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/ 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.

ونظراً لعزمنا - بمشيئة الله - على السفر خارج المملكة هذا اليوم الثلاثاء الواحد والعشرين من شهر رجب عام 1435هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق للعشرين من شهر مايو عام 2014م ، فقد أنبنا بموجب أمرنا هذا صاحب السمو الملكي الأخ الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في إدارة شؤون الدولة، ورعاية مصالح الشعب خلال فترة غيابنا عن المملكة.

والله ولي التوفيق.

عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود






خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس وزراء لبنان

جدة : واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اليوم دولة رئيس وزراء لبنان الأستاذ تمام سلام والوفد المرافق له الذي يضم معالي وزير البيئة الأستاذ محمد المشنوق ومعالي وزير الشؤون الاجتماعية الأستاذ رشيد درباس ومعالي وزير السياحة الأستاذ ميشال فرعون ومعالي وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب ومعالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ إلياس بوصعب .

حضر الاستقبال الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وأصحاب السمو الملكي الأمراء.

كما استقبل خادم الحرمين الشريفين في الصالة الملكية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة اليوم خالد بن فهد بن تركي السديري ومحمد بن فهد بن تركي السديري وفيصل بن فهد بن تركي السديري الذين عبروا عن شكرهم وتقديرهم للملك المفدى على عزائه ومواساته لهم في وفاة والدهم فهد بن تركي بن أحمد السديري ـ رحمه الله - وقد دعا خادم الحرمين الشريفين الله سبحانه وتعالى أن يتغمد فقيدهم برحمته ويسكنه فسيح جنته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان .






اتفاق سعودي-إماراتي على إنشاء لجنة لمواجهة التحديات
الثلاثاء 21 رجب 1435هـ - 20 مايو 2014م

اتفقت السعودية مع الإمارات على تشكيل لجنة مشتركة تعمل على تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لقيادتي البلدين.

يأتي هذا الاتفاق بعدما استقبل ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، يرافقه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

ونقل الأمير سعود خلال اللقاء تحيات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وتمنياته بموفور الصحة والعافية. كما نقل رسالة شفوية من خادم الحرمين الشريفين تتعلق بتوطيد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتوثيقها على الصعد كافة.

وقد عقد اجتماع تم خلاله بحث كافة أوجه التعاون والمستجدات في المنطقة، وتم الاتفاق على إنشاء لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية في البلدين، وتعمل على تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لقيادتي البلدين للوصول إلى آفاق أرحب وأكثر أمناً واستقراراً لمواجهة التحديات في المنطقة، وذلك في إطار كيان قوي متماسك بما يعود بالخير للشعبين، ويدعم مسيرة العمل الخليجي المشترك.





متحدث الداخلية: متى ما حصنا "المجتمع".. لن نخشى "الخارج"
حذر من الانسياق خلف شائعات الانترنت.. وقال أن بعض مستخدمي "تويتر" خدعوا بكذبهم منظمات عالمية


منصور التركي

الرياض: سعود النشمي 2014-05-20 1:30 AM 

استبعد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أن تكون هناك حاجة لحجب الانترنت أو حظره داخل المملكة، معتبرا أن مثل قرارات الحجب ليست استراتيجية أو أمنية. وقال "متى ما حصنا المجتمع التحصين الصحيح فلن نخشى شيئا على الإطلاق".
وحذر اللواء التركي في محاضرة أمس عن "الحس الأمني والحماية الشخصية من المؤثرات الخارجية"، من الانسياق خلف الشائعات التي تروجها بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي. وقال في هذا الصدد أن بث الشائعات عبر تويتر وغيرها لم يقتصر أثره على خداع المواطنين بل انطلى على خداع منظمات عالمية لها ثقلها في المجتمع الدولي.
ونفى التركي أن يكون لوزارة الداخلية أي حسابات على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، لافتا إلى أن ذلك مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة، مشيرا إلى أن العمل جار لافتتاح حساب رسمي بوزارة الداخلية سيعلن عنه في حينه.
وعاد متحدث الداخلية للحديث عن الممارسات اليومية في مواقع التواصل الاجتماعي، قائلا أنها كشفت للعالم واقع السعوديين، وتمكن البعض من فهم ذلك الواقع واستخدامه للتأثير على مشاعر المواطنين. وأضاف قائلا "المجتمعات الافتراضية نحن من صنعها بأنفسنا بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي.. ولقد أصابت الكثير منا بالعزلة".
وقلل اللواء منصور التركي من ما يشاع حول أن الأمن الفكري داخل المملكة في خطر، على اعتبار أن ذلك مرتكز للثوابت الدينية والوطنية والاجتماعية. 






خلال أسبوع واحد وتتعلق بشيكات وعقارات ضد مؤسسات وأفراد
تنفيذ أحكام حقوقية متعثرة بالقوة الجبرية تجاوزت 600 مليون ريال

حمد الفراج- سبق- الرياض:
طبّق قضاة التنفيذ بالقوة الجبرية أحكاماً حقوقية متعثرة بعدد من المحاكم بمختلف المناطق، تتعلق بشيكات وكمبيالات وسنَدات قبض وأحكام أخرى متنوعة، شملت أموالاً وعقارات ثابتة ومنقولة، بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 600 مليون ريال؛ وذلك خلال أسبوع واحد فقط، وتم تنفيذها على شركات ورجال أعمال ومؤسسات وأفراد.

وبيّنت وزارة العدل، أنه منذ اعتماد نظام التنفيذ تم تطبيق جميع الأحكام القضائية ولم تواجه حكماً واحداً مُعطلاً لم يُنَفّذ، وجميع الأحكام تم تنفيذها بقوة النظام.

من جانبه أكّد الباحث والمستشار الشرعي الشيخ الدكتور نهار بن عبدالرحمن العتيبي، أن الخطوة التي نفّذتها الوزارة في تفعيل دور قضاة التنفيذ يؤكد الحرص والعناية الكبيرة التي تعمل عليها الوزارة في سبيل تنفيذ الأحكام القضائية وتسريع البَتّ فيها، وإعطاء كل صاحب حق حقه، بالقوة الجبرية دون السماح للمتلاعبين والمماطلين بحقوق الناس في التمادي في ظلمهم دون رادع حازم يوقف تعديهم وتطاولهم.

وقال الدكتور "العتيبي": "إن هذه الخطوة الملموس أثرها على العمل القضائي، تأتي في إطار التطوير الكبير الذي يشهده القطاع العدلي؛ وبخاصة في القضايا التي تمسّ حقوق الناس، وأثر ذلك سيلمسه المراجعون في تعاملاتهم في المحاكم، وسيؤدي بلا شك إلى انحسار في نِسَب القضايا المنظورة بالمحاكم، وستتقلص نِسَب القضايا المرفوعة؛ مخافة العقاب الرادع الذي أصبحنا نسمع عنه بحق المتلاعبين بالحقوق، والذي طُبّق خلال الشهر الماضي على كثير من الجهات والأفراد".

يُذكر أن 297 قاضي تنفيذ يعملون في كل المناطق والمحافظات بالمملكة، ويتم تطبيق جميع أحكام قضاة التنفيذ القضائية فوراً دون تأخير، وجميع الأحكام يتم تنفيذها بقوة النظام؛ من أجل القضاء على كل أساليب المماطلة والتباطؤ؛ بما فيها محاولات اختراق حزمه الشرعي والنظامي بشتى أساليب التلاعب والتعذر والتلكؤ.






وزير الإسكان: التمويل الإضافي للقادرين على السداد للبنوك

أكَّد وزير الإسكان، الدكتور شويش الضويحي، أن قرض برنامج التمويل الإضافي الذي يُقدم بالتعاون بين وزارتي العدل والإسكان والبنوك التجارية، لا يشمل جميع الموطنين، إنما يستفيد منه فقط القادرون على تسديد الأقساط للبنك الذي يقدم التمويل.

وبيَّن الوزير وفقاً لصحيفة "عكاظ"، أن البنوك غير ملزمة في تطبيق هذا البرنامج مع الجهات المهنية والمواطنين، مطالباً البنوك وشركات التمويل التي وقعت على برنامج التمويل الإضافي، بالالتزام بالوضوح والشفافية ومنح المواطنين فرصاً متكافئة.

وفي سياق متصل، أشار الضويحي إلى أن برنامج الدعم السكني يشمل جميع المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط حتى من يقل راتبهم عن 3 آلاف ريال، بشرط أن يكون المتقدم رب أسرة لا يقل عمره عن 25 عاماً، وألا يكون لدى الأسرة مسكن مناسب.






إغماء وزير المياه الحصين خلال إلقاء كلمته بمنتدى الطاقة (فيديو)

تعرّض وزير المياه المهندس عبدالله الحصين لحالة إغماء اليوم (الثلاثاء) خلال إلقائه كلمته أمام جمع من الوزراء في افتتاح المنتدى والمعرض السعودي لكفاءة الطاقة.

وأوضح عدد من الإعلاميين كانوا بين حضور افتتاح المنتدى أن الحصين توقف عن الكلام أثناء إلقاء الكلمة فيما بدا الإعياء واضحاً عليه، قبل أن يقوم عدد من مساعديه بمساندته ومساعدته في الجلوس.

وأضافوا أن الحصين أصرّ على متابعة الكلمة بعد تناوله كوباً من العصير، إلا أنه توقف مرة أخرى، ما دفع المنظمين إلى ثنيه عن متابعة كلمته الافتتاحية والاطمئنان على حالته الصحية أولاً رغم محاولته معاودة الحديث.

ولفتوا وفقاً لمقربين من الوزير إلى أنه تعرض لنوبة سكر حالت دون إكماله المناسبة، إلا أن حالته الصحية استقرت فيما بعد، مشيرين إلى قيام الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بإكمال الكلمة نيابة عنه.

يذكر أن الحصين سبق أن تعرض لحالة إغماء مماثلة قبل نحو 5 سنوات أثناء تواجده تحت قبة مجلس الشورى للرد على استفسارات الأعضاء المتعلقة بمستقبل وزارته، قبل أن يعود لمناقشة أعضاء المجلس ثانيةً بعد راحة قصيرة.
فيديو




الصندوق العقاري يعتمد 11 ألف قرض بقيمة 5.5 مليارات ريال


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

أعلن صندوق التنمية العقارية اسماء المواطنين الذين شملتهم الدفعة الأولى من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435/1436 والتي اعتمدها وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش الضويحي الأسبوع الماضي وبلغت قيمتها أكثر من (5499) خمسة مليارات واربعمائة وتسعة وتسعين مليون ريال.
وأهاب مدير عام الصندوق المكلف المهندس يوسف الزغيبي بجميع من شملتهم هذه الدفعة بمراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء اجراءاتهم واستلام قروضهم وفقا للمواعيد المحددة لهم. موضحا إنه وطبقا للائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني فإنه يلزم جميع من شملتهم هذه الدفعة المراجعة لاستلام قروضهم خلال مدة لا تزيد عن عام واحد من تاريخ صدور الموافقة على إقراضهم.






بالأسماء.."الخدمة المدنية" تدعو نحو 2500 مرشحاً ومرشحة لمراجعتها

أعلنت وزارة الخدمة المدنية دعوة أسماء 2210 مرشحين و225 مرشحة من حملة الماجستير والدبلومات ما بعد الجامعية والبكالوريوس والدبلومات دون الجامعية) من المتقدمين للوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام والمعلن عنها بتاريخ 10 جمادى الثانية 1435هـ لمراجعة أي من فروع ومكاتب وزارة الخدمة المدنية.

وحددت الوزارة في بيان لها موعد المراجعة اعتبارا من دوام يوم الأحد الموافق 26 رجب 1435هـ وحتى نهاية دوام يوم الخميس 30 رجب 1435هـ، لاستكمال إجراءات مطابقة الوثائق التي تقدموا بها على البرنامج الآلي والتي سبق توثيقها آلياً لترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم ، مشيرة إلى أن من لم يراجع خلال المدة المحددة يعتبر ذلك عدولاً منه /منها عن الرغبة في التوظيف.

وطالبت الوزارة من المتقدمين المعلن أسماؤهم اصطحاب الوثائق عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة، وهي عدد صورة واحدة حديثة مقاس 4*6، وعدد (2) نسخة من المؤهل العلمي مع الأصل، وثلاث نسخ من الهوية الوطنية مع الأصل .

أوضحت أنه يمكن لكافة المتقدمين والمتقدمات للمفاضلة الدخول على حساباتهم ببرنامج (جدارة 3) لمعرفة نتائج المفاضلة، لافتة إلى أنه تعذر شغل (1010) وظائف لم يتم اختيارها من المتقدمين أو ترشح المتقدمين عليها على رغبات افضل أو لعدم توفر مؤهلين لشغلها من حيث تناسب المؤهل العلمي مع مستوى الوظيفة، وسيتم إعادة الإعلان عنها في المفاضلة القادمة.

الأسماء المرشحة هي :







صحيفة: دولة خليجية تتحفظ على اعتماد العقد الموحد للعمالة المنزلية في دول مجلس التعاون

قالت صحيفة "عكاظ" اليوم إنه من المتوقع عدم إقرار العقد الخليجي الموحد للعمالة المنزلية، لوجود تحفظ من إحدى الدول الخليجية.

وذكرت الصحيفة عن مصادر لها وصفتها بالمطلعة أن تحفظ هذه الدولة راجع لتعارض تفاصيل العقد الموحد مع الإجراءات التعاملية التي اعتاد قطاع الاستقدام الخاص لديها بتنفيذها طوال السنوات الماضية.

ومن المنتظر أن يعقد وزراء العمل الخليجيون اجتماعا خلال نوفمبر المقبل في الكويت، لاعتماد مشروع العقد الموحد للعمالة المنزلية في دول مجلس التعاون، لتوحيد جهود وزارات العمل في دول مجلس التعاون في استقدام العمالة المنزلية.





"الداخلية": لا حاجة لحجب الإنترنت في المملكة.. وليس لنا حساب على "تويتر"


حذر المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، اللواء منصورالتركي، من الشائعات التي تُطلق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتي امتد أثرها إلى بعض المنظمات العالمية، مستبعداً أن تكون هناك حاجة لحجب الإنترنت داخل المملكة، واصفاً حجب الإنترنت بالخطوة غير الإستراتيجية.

وبحسب صحيفة "الوطن" التي أوردت الخبر، اعتبر اللواء التركي خلال محاضرة عن "الحس الأمني والحماية الشخصية من المؤثرات الخارجية" أن تحصين المجتمع أجدى من المنع والحجب، نافياً أن يكون لوزارة الداخلية حساب على "تويتر"، مؤكداً أنه في حال فتح حساب للوزارة سيعلن عنه في حينه.


وفي حين قلل التركي من خطورة ما يشاع عبر وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي عن أن الأمن الفكري داخل المملكة في خطر، إلا أنه أكَّد أن البعض حاول استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للتأثير على السعوديين.





توجيهات عليا بحظر عمل الكوادر الطبية الحكومية بالقطاع الخاص
بعد أن رصدت 5 جهات مخالفات متعددة لأطباء وممارسين صحيين
سعيد الزهراني - الطائف
الثلاثاء 20/05/2014


صدرت توجيهات عليا للمستشفيات والمراكز الطبية الأهلية بعدم التعاقد مع موظفي الدولة من الأطباء والممارسين الصحيين، ومحاسبة المؤسسات الصحية الأهلية التى تتعاقد معهم حسب النظام، ودعت التوجيهات بالرفع بالكوادر الصحية التي تعمل لدى تلك الجهات لاتخاذ اللازم حيالها. كما تضمنت توجيها لكافة الاطباء والممارسين الصحيين بعدم العمل في المؤسسات الصحية الخاصة بأي شكل من الأشكال والالتزام بذلك، حيث سيتم تطبيق الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين. فيما تضمنت التوجيهات ضرورة التزام منسوبي الجامعات السعودية بالضوابط المنظمة وعدم مخالفتها. جاء ذلك إثررصد خمس جهات حكومية هي الخدمات الطبية للقوات المسلحة، الحرس الوطني، وزارة الصحة، مكافحة الفساد، الخدمات الطبية بوزارة الداخلية قيام بعض الأطباء والممارسين الصحيين بالعمل في القطاع الصحي الخاص في مخالفة صريحة للانظمة والتعليمات. يشار إلى أن العقوبات التي ستطال القطاع الخاص في حالة اكتشاف عمل أي من منسوبي القطاع الحكومي لديهم تصل إلى تغريم الجهة 100 ألف ريال وتتعدد بتعدد المخالفة، كما سيتم اتخاذ إجراءات أشد صرامة في حالة السماح لأطباء الحكومة بالعمل لديهم.





مع توجه لتوظيف خريجي برنامج الابتعاث
السماح للجامعات بالتعاقد مع "الرجيع الأجنبي"

الثلاثاء 21 رجب 1435 الموافق 20 آيار (مايو) 2014
الرياض – (عاجل):
كشفت مصادر مطلعة عن نية وزارة التعليم العالي السماح للجامعات بالتعاقد مع الأكاديميين الأجانب الذين سبق لهم العمل بالمملكة ــ الرجيع الأجنبي ــ وفق ثلاثة شروط، بعد أن عدلت الوزارة لوائحها ووضعت لوائح جديدة بهذا الخصوص.
وأوضحت المصادر أن الشروط الثلاثة هي أن يكون سبب إنهاء خدمة المتعاقد، هي انتهاء مدة عقده أو الاستقالة أو إلغاء الوظيفة، وألا يقل تقدير كفايته عن آخر سنة عملها بالمملكة عن جيد جدًا، إضافة لموافقة جهة عمله السابقة على التعاقد معه، ويستثنى من ذلك من مضى على انتهاء عقده أكثر من سنتين.

وكان "التعليم العالي" أعلن عن نيته في إحلال خريجي برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي في وظائف الجامعات الأكاديمية المشغولة بغير سعوديين. وفقًا لما أوردته صحيفة "الوطن" في عددها اليوم الثلاثاء (20مايو2014).





"البلدية": نخشى عواقب عدم إبرام تعاقد قبل حلول رمضان
خلاف بين "أمانة المدينة" ووزارة المالية يعُثِّر مشروع النظافة


خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
كشف المجلس البلدي لأمانة منطقة المدينة المنورة عن خلاف حالياً بين أمانة منطقة المدينة المنورة ووزارة المالية، حول مشروع النظافة الجديد، مما تسبب في عدم إبرام عقد النظافة.

وأكد رئيس المجلس البلدي الدكتور محمد بن ناصر بن محمود لـ"سبق" أن التأخير في حل هذا المشروع، وعدم البتّ السريع فيه بطريقة صحيحة سيؤدي إلى عواقب وخيمة لا تُحمد عقباها، وخصوصاً مع توافد الملايين للمدينة المنورة مع قرب الإجازة الصيفية وموسم رمضان.

وبيَّن "ابن محمود" أن الأنظمة المالية لا تواكب العصر، ولا ترتقي لطموحات حكومتنا الرشيدة، وتساهم في تعطيل عجلة التنمية في منطقة المدينة المنورة، ليس فقط لأمانة منطقة المدينة المنورة بل لمعظم الإدارات الحكومية بالمنطقة.

وأضاف: "إن مشكلة الوزارة أنها تطبق تلك الأنظمة بحذافيرها، وهي تعرف تمام المعرفة أن تلك الأنظمة قد خدمت الوطن والمواطن في حقبة زمنية ماضية، ولكنها لم تعد كذلك الآن، ومع ذلك فنحن لا نرى أملاً يلوح في الأفق لتطوير أو تحديث تلك الأنظمة".

كانت "سبق" قد انفردت بخبر انتهاء عقد النظافة مع الشركة المقاولة، ولم يتم إبرام عقد جديد، مما أدى إلى تخوف المواطنين من وقوع أزمة نظافة وكارثة بيئية كان آخرها امتناع عمال النظافة عن العمل لعدة أيام، ولم يتم تدارك وضعها إلا بعد عدة أشهر.

يشار إلى أن أمانة منطقة المدينة المنورة قامت بإجراءات احترازية مع المقاول الحالي بطلب التمديد لمدة ستة أشهر، إلا أنه اعتذر بحجة تهالك المعدات وقلة العمالة، وذلك بحكم انتهاء العقد، وعقب محاولات عدة، تمَّت الموافقة على التمديد لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء العقد السابق.





أعربوا عن استيائهم من تصرفات السياسي المتطرف جيرت فيلدرز
القرار السعودي بفرض عقوبات يُربك المسؤولين والتجار الهولنديين

خالد علي- سبق- جدة:
أثار القرار السعودي بفرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، ردًّا على تصرفات السياسي الهولندي جيرت فيلدرز، اعتبرتها السعودية مهينة للإسلام، حالةً من الإرباك الشديد بين المسؤولين والتجار الهولنديين الذين لم يتأخروا في إعلان استيائهم الشديد من تصرفات فيلدرز.

وعبَّر عدد من وسائل الإعلام الهولندية عن استيائها من تصرفات اليميني المتطرف جيرت فيلدرز المعادية للإسلام، ووصفته بالأنانية لإثاراته المستمرة مستغلاً الحرية المكفولة للجميع في هولندا؛ وذلك لمحاولة كسب أصوات الانتخابات الأوروبية التي ستُقام الخميس المقبل، لنيل أكثر عدد من مقاعد البرلمان الأوروبي.

وتعليقاً على الموقف السعودي، أكد رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا أن بلاده تأخذ القرار السعودي على محمل الجد، مشيراً إلى أن تصرفات فيلدرز هبطت إلى أدنى المستويات، وقد تكون تبعاتها سلبية على الاقتصاد الهولندي، ويجب الحد من هذا التوتر.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أنه على السعودية تفهُّم الوضع، وعدم محاسبة هولندا على تصريحات رجل سياسي، مؤكداً أن تصريحات فيلدرز لا تعبِّر عن رأي الحكومة على الإطلاق.

بينما تقرر خلال الأسبوع المقبل أن يقوم وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرماس بزيارة للسعودية؛ لإطلاع المسؤولين السعوديين على عدم تبني الحكومة الهولندية تصريحات ومواقف فيلدرز؛ في محاولة لتجنيب اقتصاد بلاده خسائر ضخمة؛ إذ إن السعودية تستورد بما يقارب ملياري يورو سنوياً من هولندا، في الوقت الذي قد يشجع القرار السعودي دولاً إسلامية أخرى على اتخاذ الموقف ذاته.

كما أُعلن عبر وسائل الإعلام أن عدداً من رجال الأعمال والاقتصاديين الهولنديين أعلنوا تبرُّؤهم من تصريحات فيلدرز، مؤكدين أن بلادهم تكفل حرية التعبير، لكنها لا تسمح بأن تُستغل الحرية بشكل سلبي يتسبب بالضرر على اقتصاد الدولة، ومشيرين إلى أن فيلدرز تسبب في إحراجهم مع نظرائهم السعوديين.

وفي الجانب الآخر، أدخل القرار الملكي السعودي السعادة في قلوب جميع المسلمين المقيمين في هولندا، إضافة إلى المسلمين في جميع دول العالم، الذين أبدوا سعادتهم بموقف السعودية الشجاع.

وكانت السعودية قد أعلنت قبل يومين فرض عقوبات تجارية على شركات هولندية، ونيتها خفض عدد تأشيرات الدخول المعطاة لرجال أعمال هولنديين، ردًّا على تصرفات للسياسي الهولندي جيرت فيلدرز، اعتبرتها السعودية مهينة للإسلام.

وصدر أمر ملكي يدعو الشركات السعودية إلى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو من الباطن، مع إبلاغهم بالأسباب الموجبة لذلك".





السيسي يشكر الأمير الوليد على دعم مصر

محمد حفني، صالح عبد الفتاح - القاهرة
الثلاثاء 20/05/2014
استقبل المشير عبد الفتاح السيسي المرشح لرئاسة مصر أمس الاثنين، الأمير الوليد بن طلال رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، في إطار حرصه على التواصل مع رجال الأعمال والمستثمرين العرب، لتشجيع مناخ الاستثمار في مصر خلال الفترة المقبلة، والاستماع لرؤيته حول مستقبل الاقتصاد المصرى، وآليات خلق فرص حقيقية للتنمية المستدامة.
وأعرب السيسي خلال اللقاء الذي استغرق قرابة الـ 45 دقيقة، عن بالغ شكره وتقديره للأمير الوليد، وأوضح أهمية الدور الكبير الذى تقوم به المملكة فى دعم الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية، منوهاً أن الأمير يتبنى خطة طموحة لتحسين مناخ الاستثمار من خلال خلق فرص استثمارية حقيقية للمستثمرين العرب والأجانب تدعم النهوض بمستقبل البلاد، وتوفر فرص عمل للشباب، وترفع معدلات النمو الاقتصادى.
من جهة أخرى، أكد المشير عبد الفتاح السيسي المرشح الرئاسى لمصر أن مصر لو سقطت لن تقوم مرة ثانية، مشدداً على أن استمرار الوضع الحالي بهذه الطريقة لن يأتي بالخير للبلاد، ودعا السيسي خلال لقائه عددا من رؤساء الاحزاب والقوى السياسية أمس، إلى التوحد والعمل على المشاركة في النهوض بالبلاد خلال الفترة القادمة، والعمل على وجود الاحزاب المصرية داخل كيانات كبيرة بدلاً من تفرقها فى كيانات صغيرة.





23 مليون رحلة سياحية داخل المملكة خلال العام الماضي
200 ألف سعودي يعملون في قطاع السياحة

الرياض : واس

كشف التقرير الإحصائي لمؤشرات قطاع السياحة في السعودية عام (2013) الصادر عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية "ماس" التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار عن ارتفاع عدد الرحلات السياحية المحلية بالمملكة من (19) مليون رحلة في (2012) إلى (23.8) مليون رحلة عام (2013).

وأوضح أن حجم الإنفاق على السياحة المحلية في المملكة خلال العام الماضي تجاوز (28) مليار ريال حيث تصدر الإنفاق على مرافق الإيواء (25.2%) في المرتبة الأولى ثم الإنفاق على التسوق ويليه الإنفاق على الأغذية والمشروبات والمطاعم في المرتبة الثالثة وفي المرتبة الرابعة النقل وفي المرتبة الخامسة الإنفاق على الترويح والثقافة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي السعوديين العاملين في قطاع السياحة وصل بنهاية عام (2013) إلى (203200) يمثلون ما نسبته (27.1%) من إجمالي العاملين في الوظائف المباشرة فيما بلغ عدد العاملين من السعوديين وغيرهم في هذا القطاع بنهاية (2013) ما يقارب (1126000) وظيفة في الوظائف المباشرة وغير المباشرة ومن المتوقع وصولهم عام (2020) إلى (1773000) ألف. مفيدا أن مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة العام المنقضي وصلت إلى (75) مليار ريال سعودي بما يمثل (2.7%) من الناتج المحلي الإجمالي.
وأبان التقرير أن معدلات إشغال الفنادق عام (2012) بلغت (64%) فيما وصلت نسبة الإشغال في الوحدات السكنية المفروشة في ذات العام (58.2%). مشيرا إلى أن عدد منشآت الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة والفلل الفندقية والشقق الفندقية والنزل السياحية وفنادق الطرق والمنتجعات) قد بلغ حتى نهاية مارس (2014) نحو (3710) منشأة منها (1222) فندقا و (2488) وحدة سكنية مفروشة فيما بلغ عدد الغرف الفندقية في الفنادق (299500) غرفة وفي الوحدات السكنية (87080) غرفة وتتمركز أكثر من (77%) مع الاستثمارات الفندقية في المملكة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.





كشف عنها مفسر الأحلام في حسابه بموقع "تويتر"
"المذهل": رؤى مبشرة بزوال "كورونا" عن المملكة‎

سعود الدعجاني- سبق- متابعة:
أوضح مفسر الرؤى والأحلام الشيخ فهد المذهل، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أنه تواترت الرؤى المبشرة بزوال فيروس "كورونا" عن بلدنا، بإذن الله ومشيئته.

يُذكر أن فيروس "كورونا" ظهر في المملكة ابتداءً في شهر شوال عام 1433هـ، الموافق لشهر سبتمبر عام 2012م, وبحسب بيانات وزارة الصحة فقد سجل المرض 537 إصابة منذ شهر شوال 1433هـ (سبتمبر 2012م) تُوفي منهم 173 حالة (تغمدهم الله بواسع رحمته) وشملت الحالات منذ بداية الفيروس عديداً من المدن ومحافظات في المملكة، منها: مكة المكرّمة، جدة، الأحساء، عسير، بيشة، الشرقية، حفر الباطن، الجوف، المدينة المنوّرة، نجران، القصيم، الرياض، الطائف، وتبوك.





تسريع وتيرة مشروعات الإصحاح البيئي بالتزامن مع فصل الصيف
"البلديات": نتحرك لرصد واستكشاف وتصنيف آفات الصحة العامة

سبق- الرياض:
 اتخذت وزارة الشؤون البلدية والقروية مجموعة من الإجراءات والخطوات، الهادفة إلى تسريع وتيرة العمل في المشرعات الجاري تنفيذها في مجال الإصحاح البيئي ومكافحة آفات الصحة العامة.

وتأتي هذه الإجراءات في ظل ارتفاع درجات الحرارة تزامناً مع حلول فصل الصيف الذي يزيد فيه نشاط وتكاثر الحشرات وتساعد درجات الحرارة المرتفعة على انتشار الآفات.

ومن المشروعات التي تعمل الوزارة حالياً على تنفيذها؛ مشروع دراسة رصد واستكشاف آفات الصحة العامة لمناطق "مكة المكرمة، المدينة المنورة وتبوك"، والذي يهدف إلى مراجعة الأنظمة والتعليمات والدراسات، والاستفادة من الدراسات السابقة في المملكة، وتحديد المشكلات والعقبات التي تواجه البلديات في مجال مكافحة آفات الصحة العامة.

ويساهم هذا البرنامج في قياس العوامل المناخية "درجات الحرارة، الرطوبة، سرعة الرياح ومعدلات الأمطار" في كافة مناطق الرصد وربط هذه القياسات بمتوسط الكثافات والانتشار والتوالد وتحديد ذروة النشاط وبناء قاعدة التوقع المستقبلي للمواسم المناسبة للانتشار.

ويستهدف المشروع استعراض التجارب العالمية في مجال المكافحة المتكاملة لآفات الصحة العامة بما يتلاءم مع البيئة المحلية، واستخدام نظم المعلومات الجغرافية "GIS" وتوظيفها في رصد ودراسة آفات الصحة العامة وتحديد أهم العوامل البيئية المؤثرة على كثافتها.

ويفيد المشروع في تصنيف الآفات على أسس علمية دقيقة وموثقة عبر الاستعانة بالجهات المتخصصة في هذا المجال داخل أو خارج المملكة، كما يمكن خلاله إجراء اختبارات الحساسية والمقاومة للمبيدات المستخدمة للآفات الشائعة في كل منطقة.

وتشمل المشروعات التي تعمل الوزارة على إنجازها؛ مشروع "دراسة وضع ضوابط لاختيار مواقع الأنشطة المؤثرة على البيئة"؛ الذي يهدف إلى تصنيف الأنشطة المؤثرة سلباً على بيئة المناطق السكنية، وتحديد درجة التأثر، وقياس أثر المناطق الصناعية البلدية على المناطق السكنية.

ويساهم المشروع في تحديد أهم أنواع الملوثات على بيئة المناطق السكنية، وقياس معدلات التلوث في مدن المملكة ذات الكثافة السكانية العالية والأنشطة التنموية الكبيرة "مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الدمام، الخبر، الجبيل وينبع"، فضلاً عن دوره استعراض التجارب العالمية في مجال التحكم والسيطرة على تلوث المدن، وإمكانية تطبيقها على مدن المملكة.

وطالبت الوزارة جميع أقسام صحة البيئة بالأمانات والبلديات والمجمعات القروية بضرورة التركيز على قياس كثافة الحشرات باعتبارها الأساس السليم لتوجيه أعمال المكافحة للمناطق المختلفة مع ضرورة الاهتمام بهذا القياس قبل وبعد عمليات الرش للحكم على نجاح المكافحة.

وشددت كذلك على ضرورة الاهتمام بمكافحة الحشرات الطائرة بالأماكن العامة بحد أقصى مرتين أسبوعياً وطبقاً لمستوى الكثافة على أن يشمل الرش جميع أوعية جمع النفايات وسيارات نقلها.

وأشارت إلى أهمية مكافحة الأطوار غير الكاملة "اليرقات" بالمرمى الرئيس أو أي تجمع للنفايات الرطبة وتجمعات المياه الراكدة التي تصلح لتوالد يرقات البعوض، على ألا يتم التوسع في استخدام المبيدات ذات الأثر الباقي لأنها تساهم في ازدياد فرص تطور ظاهرة المقاومة.

وقالت الوزارة: "في حالة استخدام المبيدات ذات الأثر الباقي يجب أن تم الرش كل أسبوعين على الأقل بينما يتم الرش من مرة إلى مرتين أسبوعياً في حالة المبيدات الأخرى وبحسب كثافة انتشار الحشرات".






نيسان: ندرس تصنيع السيارات في السعودية



الرياض - الوئام :

كشف سمير شرفان، المدير التنفيذي لشركة «نيسان» الشرق الأوسط, أن الشركة تدرس تصنيع السيارات في السعودية؛ لما تحظى به من دعم وتشجيع كبيرين في السوق, وأبدى تحفظه في الكشف عن أي تفاصيل أخرى.

أشار «شرفان» إلى أن الشركة تخطط لرفع المبيعات السنوية في السعودية إلى 100 ألف مركبة بحلول 2016، بما يعادل نمواً في الحصة السوقية من 3.4% إلى 12%, مؤكداً على تركيز الشركة مع الوكيل «العيسى للسيارات», دون أي نية للقيام بأي عمل ضد الوكيل القديم «الحمراني».

أكد «شرفان» أن إستراتيجية «نيسان» خلال الفترة المقبلة في الشرق الأوسط تهدف إلى بيع 300 ألف سيارة، بحلول عام 2016, كاشفاً حسب الاقتصادية أن نمو المبيعات في الشرق الأوسط قد بلغ ثلاثة أضعاف النمو العالمي بعد أن بلغ 23%.





"التجارة": 67% من المستهلكين غير راضين عن أداء وكلاء السيارات


أعلنت وزارة التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، نتائج الاستبيان الثاني لقياس رضا المستهلك عن وكالات السيارات في المملكة، والذي شارك فيه نحو 27 ألف شخص، مؤكدة أنها ستشارك النتائج مع الشركات المصنعة والوكالات لتحسين مستوى الخدمات بما يحقق رضا المستهلك.

وأظهرت نتائج الاستبيان أن 67% من المشاركين غير راضين عن أداء تلك الوكالات، مقابل 7.5% أبدوا رضاهم التام عن الخدمات المقدمة لهم، فيما قال نحو 20% إنهم راضون إلى حد ما.

وركزت محاور الاستبيان الذا أطلقته الوزارة في يناير الماضي، على تقييم المستهلك لمستوى خدمات مبيعات السيارات وأسعارها وخدمات وأسعار ومراكز الصيانة وخدمات قطع الغيار وخدمات العملاء، بهدف معرفة رضا المستهلكين ورفع مستوى الخدمة المقدمة لهم.

وأظهرت الإحصائيات حصول شركة عبد اللطيف جميل على النسبة الأكبر في عدد المشاركين تلاها شركة توكيلات الجزيرة ومن ثم شركة الجميح للسيارات.





منع الاعتداء والسجع في دعاء القنوت برمضان

واس - الرياض

وجهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الأئمة خلال شهر رمضان بتجنب الاعتداء والسجع في دعاء القنوت خلال صلاتي التراويح والقيام، وضبط أجهزة التكييف عند 25 درجة مئوية، كما منعت جمع التبرعات المالية لمشروعات التفطير وغيرها إلا للجهات المصرح لها، جاء ذلك في مجموعة تعاميم وجهتها إلى مديري فروع الوزارة في مختلف مناطق السعودية استعدادا لاستقبال رمضان.
1 - فتح المساجد طوال اليوم وحتى انتهاء صلاة القيام.
2 - متابعة خدم المساجد وعمال الصيانة وحثهم على مضاعفة الجهد.
3 - فحص أجهزة التكييف والإنارة، وضبطها عند 25 درجة مئوية.
4 - التقيد بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى.
5 - إزالة التقاويم والساعات الالكترونية المخالفة لتقويم أم القرى.
6 - ألا تكون في قبلة المسجد لما يحصل بسببها من التشويش.
7 - أذان صلاة العشاء بعد أذان صلاة المغرب بساعتين.
8 - عدم زيادة مكبرات الصوت الخارجية عن أربعة.
9 - ضبط درجة صوت المكبرات بدرجة معتدلة (دون المتوسط بدرجة) لتلافي التشويش على المساجد الأخرى.
10 - الاقتصار في استخدام مكبرات الصوت الخارجية في التراويح على الجوامع فقط ومتابعة ذلك.
11 - منع جمع التبرعات المالية لمشروعات التفطير وغيرها.
12 - توجيه من يرغب في التبرع للجهات الخيرية المصرح لها.
13 - الحصول على الإذن من الإمارة لمن يرغب في إقامة مشروع تفطيرعلى حسابه الخاص.
14 - أن يكون الإفطار العيني مجهزا من محلات مرخصة من قبل البلديات.
15 - استخدام الخيام بطيئة الاحتراق داخل الأحياء السكنية بالقرب من المساجد.
16 - توفير متطلبات السلامة والتنسيق مع الدفاع المدني عند الحاجة.
17 - عدم بدء صلاة التراويح حتى يعلن رسميا عن دخول رمضان.
18 - الاقتصار في دعاء القنوت على جوامع الدعاء الواردة في القرآن الكريم، والسنة المطهرة.
19 - تجنب الاعتداء والسجع في الدعاء أو الموعظة في القنوت أو الإطالة التي تشق على المصلين.
20 - عدم السماح للأئمة والمؤذنين والخدم بالتغيب عن المساجد إلا للضرورة، وتكليف من يقوم بعمل أحدهم مدة غيابه.






منع العاملات في محال المستلزمات النسائية من الحديث مع زملائهن الرجال

آخر تحديث: الثلاثاء، ٢٠ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - حياة الغامدي

علمت «الحياة» أن محال بيع المستلزمات النسائية (اللانجري) بدأت العمل بضوابط تفرض على المرأة لبس النقاب أثناء عملها، واعتبار أي شكل للحجاب يكشف الوجه مخالفة تستحق العقوبة. وبحسب عاملات في محال بيع مستلزمات نسائية تحدثن إلى «الحياة» فإن إدارات المحال التي يعملن بها شــددت في تعليمــات شــفهية على ضرورة التزامهن بلبس النقاب، ومنعهن من الحديث مع زملائهن الرجال أثناء العمل، مبررين ذلك بتعليمات صادرة عن وزارة العمل.

وفيما رفض وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير الدكتور فهد التخيفي التعليق وإعطاء أي تفاصيل حول صدور تعليمات جديدة من وزارة العمل تفرض ضرورة لبس النقاب للعاملات في محل بيع المستلزمات النسائية، شدد في تصريح إلى «الحياة» أمس على أن اشتراطات الوزارة الخاصة بالضوابط الشرعية لحجاب الموظفات موجودة على موقع وزارة العمل.

ولم يفصّل موقع وزارة العمل الإلكتروني التفاصيل الدقيقة لشكل حجاب المرأة العاملة، لكنه أورد في لائحة تنظيم عمل المرأة في محال بيع المستلزمات النسائية في بندها الرابع الخاص بـ «زي عمل البائعات» اشتراط الوزارة على العاملة في المحال النسائية «الالتزام في زيها بالحشمة أثناء العمل»، مشدداً على ضرورة التزام الموظفة بالحجاب الشرعي سواء أكانت ترتدي الزي المتعارف عليه «العباءة وغطاء الرأس» أم الزي الرسمي لجهة العمل، الذي اشترطت فيه أن يكون محتشماً وساتراً وغير شفاف. فيما كشفت جولة لـ «الحياة» التزام موظفات في محال بيع المستلزمات النسائية بلبس النقاب بعد أن اعتدن على الحجاب الشرعي الذي يغطي الشعر فقط.

وشملت التعليمات الجديدة التي أبلغتها إدارات محال بيع المستلزمات النسائية، التنبيه على الموظفات المدخنات بمنعهن من التدخين داخل الاستراحات المخصصة لهن، خصوصاً العاملات في محال التجزئة.

وظهر عدد من العاملات السعوديات في محال بيع المستلزمات الأسبوع الماضي منقبات بعد أن كنّ محجبات «يرتدين غطاء على شعورهن فقط»، وأكدن في حديثهن إلى «الحياة» أن ملاك المحال فرضوا عليهن ارتداء النقاب خلال تأدية عملهن تطبيقاً لقرارات وزارة العمل.

وكانت وزارة العمل أبرمت مذكرة تفاهم مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في شأن تنظيم عمل النساء في محال المستلزمات النسائية، وتأنيث جميع محال بيع المستلزمات النسائية واقتصار العمل فيها على المرأة، لتقديم الخدمة لبنات جنسها، إضافة إلى فصل الأقسام النسائية في المحال الكبرى التي تضم أنشطة متعددة بحاجز لا يقل عن 160 سنتيمتراً.

يذكر أن وزارة العمل أعلنت في آذار (مارس) الماضي سبعة أنشطة جديدة يسمح للنساء فيها بالبيع والشراء بعد أن كانت منذ عقود مرهونة للعمالة الخارجية من الرجال، منها محال بيع العطور النسائية والجلابيات والحقائب والجوارب النسائية والملابس الجاهزة والأقمشة النسائية ومستلزمات رعاية الأمومة.





"الطيران السعودي" يكشف تفاصيل سقوط طائرة رياضية بشرق الرياض


كشف نادي الطيران السعودي عن تفاصيل متعلقة بحادثة سقوط طائرة رياضية بمتنزه الثمامة بالرياض ووفاة قائدها ومرافقه.

وأوضح النادي في بيان له في وقت متأخر من مساء أمس (الاثنين) أن حادث سقوط طائرة رياضية خفيفة ذات جناح ثابت وقع في حدود الساعة الخامسة و45 دقيقة من مساء الاثنين في متنزه الثمامة بالرياض خارج حدود حرم مطار الثمامة.

وأشار إلى أن الحادث تسبب في وفاة قائد الطائرة ويدعى عبدالمجيد الغنيم ومرافقه، فيما باشرت فرق من الإسعاف والإنقاذ من مطار الملك خالد الدولي والدفاع المدني والهلال الأحمر موقع الحادث على الفور وقامت بنقل المتوفيين.

ولفت إلى أن الجهة المعنية في هيئة الطيران المدني تباشر حالياً التحقيق في الحادث، للكشف عن أسبابه.






وفاة مواطن سعودي داخل طائرة قبل هبوطها بمطار القاهرة


وافت المنية مواطناً سعودياً على متن طائرة الخطوط السعودية القادمة من جدة قبل هبوطها بمطار القاهرة الدولي بنحو 15 دقيقة، جراء تعرضه لانخفاض حاد بالدورة الدموية والتنفسية.

وقالت مصادر أمنية بمطار القاهرة اليوم (الثلاثاء) إن قائد الرحلة أبلغ برج المراقبة بضرورة وجود طبيب حجر صحي لسوء حالة الراكب السعودي، وفور هبوط الطائرة تم توقيع الكشف الطبي على الراكب، وتبين أنه فارق الحياة.

ولفتت إلى أنه تبين كذلك معاناة الراكب من التهاب في الكبد، منوهة إلى أنه تم نقل الجثمان إلى مستشفى هليوبوليس وإبلاغ السفارة وإنهاء إجراءات زوجة المواطن التي كانت ترافقه على الطائرة.





مسنة تقضي 
حاجتها أمام المراجعين بعد أن أجبرتها موظفة بنك على ذلك


أبدى مواطن استياءه من تصرف الإدارية والمسؤولة بأحد فروع البنوك المحلية بمدينة أبها، حينما منعت والدته المسنة -التي تعاني من سلس البول- من قضاء حاجتها في حمام الفرع. وقال وفقا لصحيفة ”المواطن”: ذهبت بوالدتي إلى البنك لفتح حساب، وبصحبتها إحدى أخواتي، نظراً لكبر سنها، ولأنها مقعدة وتعاني من عدة أمراض، وبجلطات في إحدى رجليها، مشيراً إلى أن والدته -وأثناء وجودها في البنك- أرادت التوجه إلى دورة المياه؛ لأنها تعاني من احتباس بين الحين والآخر، إلا أن الإدارية المسوؤلة في البنك رفضت دخولها لدورة المياه، ومنعتها من ذلك ولم تراع كبر سنها.

وأضاف: بعد أن أتمت والدتي إجراءات البنك وخرجت متجهة إلى السيارة، وقفت أمام البنك -ولم تستطع أن تواصل السير- وقامت بقضاء حاجتها أمام باب البنك، وأمام الموظفين والمراجعين والمارة من الناس، ما تسبب في وضع الوالدة في موقف محرج أمام الناس، وتعبها النفسي من ما حصل لها. وأشار إلى أنه توجه بشكوى رسمية لشرطة شرق أبها، بعد أن تم الحصول على محضر موقع من مدير البنك وحارس الأمن وبعض الشهود لإثبات الواقعة، بسبب ما حدث للوالدة أمام أعين الناس، نتيجة تصرف تعسفي من قبل مسؤولة البنك.

وطالب المواطن من إدارة البنك بمحاسبة الموظفة، ورد اعتبار والدته، وما تعرضت له من تعب نفسي وصحي، بسبب هذا التصرف الأرعن الذي لم تراع فيه الإدارية كبر سن الوالدة وحالتها الصحية.





ضبط مستودع أغذية في جدة يزور تاريخ الصلاحية


أوقعت فرق الرقابة في وزارة التجارة والصناعة خلال جولات مكثفة على بعض المواقع التجارية في جدة بمستودع يعمد إلى تزوير تاريخ صلاحية منتجات غذائية منتهية الصلاحية، وذلك بعد أن رصدت الفرق الرقابية أثناء جولاتها التفتيشية قيام العاملين في الموقع بنزع الملصقات التي تحمل تاريخ صلاحية قديم واستبدالها بأخرى تحمل تاريخاً جديداً لغش المستهلكين، فيما تم مصادرة جميع الكميات وإتلافها، و استدعاء المسئولين عن المنشأة للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
وخلال عمليات التفتيش داخل المستودع لاحظ المراقبون وفقًا للرياض؛ وجود كميات كبيرة من الملصقات المدون عليها تواريخ حديثه التي تستخدمها العمالة في عمليات التزوير وتسويق المنتجات على أنها تتبع للمؤسسة مالكة المستودع، بعد نزع الملصق الأصلي.





ضبط مهرِّب مجهولين وبرفقته 7 مخالفين بينهم 3 نساء وطفل بـ "الدعلية"
تبادل لإطلاق النار يُسفر عن الإطاحة بمطلوبَين وهروب آخر بـ "الدواسر"

خلف الدوسري- سبق- وادي الدواسر:
 أطاحت دوريات الأمن بمحافظة وادي الدواسر، صباح اليوم، بمواطنيْن اثنين مطلوبيْن لشرطة محافظة تثليث, وهروب آخر في تبادل لإطلاق النار.

وبحسب مصادر "سبق"، فإنه عند تمركز دوريات وادي الدواسر في المواقع المشبوهة للترويج وتهريب المجهولين في "بئر سقيا"، وملاحقة المطلوبين بمتابعة قائد الدوريات، رصدت الفرق السرية سيارتين واقفتين مع بعض, الأولى من نوع "سكويا" حديثة الصنع يقوم بتهريب المخدرات, والأخرى من نوع "هايلوكس" 2013، وعلى الفور وضعت الخطة المناسبة ونشرت الفرق الأمنية لمحاصرتهم.

وبادر مرافق قائد السيارة "سكويا" بإطلاق النار على الجهات الأمنية وتم الرد عليه بالمثل, حيث تم تكسير زجاج سيارة "سكويا"؛ ما أربك الجاني وسقط سلاحه من نوع "رشاش"، ولاذ بالفِرار بسيارته "سكويا" بين الكثبان الرملية وتمت متابعته، حيث اختفى بسبب غبار السيارة الذي حال دون رؤيته.

وقال المصدر إنه تم القبض على صاحب السيارة "هايلوكس"، والذي كان واقفا مع صاحب "سكويا", وبعد التحرّي والاستفسار عن اسميهما تبيُن أن قائدها ومرافقه مطلوبان لدى شرطة محافظة تثليث, وتم التحفظ عليهما وتسليمهما لشرطة وادي الدواسر لإكمال الإجراءات اللازمة بحقهما.

كما تمكّن رجال الدوريات الأمنية بمحافظة وادي الدواسر, من القبض على أحد مهرِّبي المجهولين, بعد قيامه بتهريب عددً منهم، ممّن دخلوا للبلاد بطريقة غير شرعية.

وفي التفاصيل، علمت "سبق" من مصدرٍ أمني، أنه في أثناء عمل الدوريات الأمنية "السرية والمساندة", وتمركزهم في الأماكن المشبوهة لتهريب المجهولين على طريق الدعلية، اشتبهت في سيارة من نوع "سكويا" موديل 2013، رفض قائدها التوقف، وسلك طريقاً صحراوياً وسط الكثبان الرملية، وتمت متابعته واستيقافه بالقوة، وبتفتيشه وجد بصحبته سبعة من المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل، ثلاثة رجال، وثلاث نساء وطفل عمره سنتان, واتضح أن صاحب السيارة من مهرِّبي المجهولين.

وعلى الفور تمّ تسليمه ومرافقيه والسيارة، للجهات ذات الاختصاص لاستكمال الإجراءات النظامية.

يُذكر أن جهود رجال الدوريات الأمنية نالت إعجاب وشكر أبناء المحافظة ومسؤوليها، بعد أن أثمرت جهودهم عن القبض على عددٍ من مهرِّبي ومروِّجي المخدرات والمخالفين من مهرِّبي مجهولي الهوية.





السجن 34 عاماً ومنع السفر لـ 15 مواطناً أُدينوا بالقتال في الخارج

قضت المحكمة الجزائية المتخصصة بمحافظة جدة اليوم (الثلاثاء) بسجن 15 متهماً مدداً متفاوتة ما بين سنتين وأربع سنوات وبلغت في مجموعها 34 عاما، عقب إدانتهم بالافتئات على ولي الأمر والسفر إلى مواطن الفتنة والقتال والتدرب على السلاح والمشاركة بالقتال هناك دون إذن من ولي الأمر.

كما وُجهت للمدانين تهم تزوير جوازات السفر لأجل الخروج إلى مواطن الصراع، والتدرب على استخدام الأسلحة والذخائر بمعسكرات تنظيم القاعدة، وغيرها من التهم، ليتم الحكم بسجنهم ومنعهم من السفر مددا مماثلة لسجنهم.

وبإعلان الحكم، قرر جميع المدعى عليهم القناعة بالحكم، فيما اعترض على الحكم المدعي العام والمدعى عليه الخامس.






المحكمة الجزائية تدين «15» متهماً وتحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر
3:05 م - 20 مايو 2014


جدة - الوئام :
أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 15 متهماً اشتركوا في مجموعة واحدة , حيث جاءت إدانتهم بتهم مختلفة منها : الافتيات على ولي الأمر وذلك بالسفر إلى مواطن الفتنة والقتال والتدرب على السلاح والمشاركة بالقتال هناك دون إذن من ولي الأمر , وتزوير جوازات السفر لأجل الخروج إلى مواطن الصراع , والتدرب على استخدام الأسلحة والذخائر بمعسكرات تنظيم القاعدة , وغير ذلك من تهم , علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة . 


وافتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهم جميعهم عدا المتهمين 11 , 13 , 14 , 16 , حيث قررت المحكمة الحكم غيابياً على المتهمين 11 , 13 , 16 بناءً على المادة التاسعة من نظام جرائم الإرهاب وتمويله والمادة السابعة والخمسين وتفسيراتها من نظام المرافعات , ولكونهم قدموا إجاباتهم على دعوى المدعي العام وعلى إقراراتهم المصدقة شرعاً في عدة جلسات سابقة ويعدّ ذلك حضوراً وتبليغاً , وأرجأت المحكمة الحكم على المتهم 14 لحين إحضاره كونه لم يكمل جوابه , وقد قرر ناظر القضية الحكم على المتهمين الحاضرين بالسجن والمنع من السفر من سنتين إلى أربع سنوات تفصيلها كالتالي :
1 . إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
2 . إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات من تاريخ إيقافه منها سنة وغرامة مالية ألف ريال استنادا للمادة ( 6 ) من نظام مكافحة التزوير ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
3 . إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
4 . إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
5 . إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
6 . إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .

7 . إدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
8 . إدانة المدعى عليه الثامن والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
9 . إدانة المدعى عليه التاسع والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
10 . إدانة المدعى عليه العاشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
11 . إدانة المدعى عليه الحادي عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
12. إدانة المدعى عليه الثاني عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
13 . إدانة المدعى عليه الثالث عشر والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
14. إدانة المدعى عليه الخامس عشر والحكم عليه بالسجن مدة سنتين من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
15 . إدانة المدعى عليه السادس عشر والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات من تاريخ إيقافه منها سنة وغرامة مالية ألف ريال استنادا للمادة (6 ) من نظام مكافحة التزوير ومنعه من السفر مدة مماثلة لسجنه بعد اكتساب الحكم للقطعية وتنفيذ الحكم .
وبإعلان الحكم قرر جميع المدعى عليهم القناعة بالحكم , فيما اعترض على الحكم المدعي العام والمدعى عليه الخامس وتم إفهامهما من قبل فضيلة ناظر القضية بأن آخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها .





منع موظفات من الحديث مع زملائهن الرجال
الثلاثاء 21 رجب 1435هـ - 20 مايو 2014م

منع موظفات العاملات من محال بيع المستلزمات النسائية من الحديث مع زملائهن الرجال، هو أبرز ما تناولته الصحف في عددها الصادر صباح، اليوم الثلاثاء، التي تطرقت أيضاً إلى قصة اختيال مكاتب سفر سياحة على عملائها، وتفاصيل أوسع عن القرض العقاري الإضافي التي أعلنت عنها وزارة الإسكان.

«العمل» تفرض النقاب على العاملات في المحال «النسائية»

أكدد عدد من العاملات في محال بيع المستلزمات النسائية أنهن تلقين تعليمات شفهية من إدارات المحال التي يعملن بها، تفيد بضرورة تقيدهن بلبس النقاب، ومنعهن من الحديث مع زملائهن الرجال، مبررة ذلك بأنها تعليمات وزارة العمل. وشملت التعليمات الجديدة التي أبلغتها إدارات محال بيع المستلزمات النسائية، التنبيه على الموظفات المدخنات بمنعهن من التدخين داخل الاستراحات المخصصة لهن، خصوصاً العاملات في محال التجزئة.

وظهر عدد من العاملات السعوديات في محال بيع المستلزمات الأسبوع الماضي منقبات بعد أن كنّ محجبات «يرتدين غطاء على شعورهن فقط»، وأكدن في حديثهن لـ«الحياة» أن ملاك المحال فرضوا عليهن ارتداء النقاب خلال تأدية عملهن تطبيقاً لقرارات وزارة العمل. ورفض وكيل وزارة العمل للتخطيط والتطوير فهد التخيفي التعليق على القرار، كما رفض إعطاء أي تفاصيل في ما إذا كانت الوزارة أصدرت تعليمات جديدة تفرض ارتداء النقاب على العاملات في محال بيع مستلزمات النساء، إلا أنه أكد في حديث مع «الحياة» أن اشتراطات الوزارة شددت منذ البداية على التقيد بالضوابط الشرعية لحجاب الموظفات، مشيراً إلى أن ذلك موجود على موقع الوزارة.

وكانت وزارة العمل أبرمت مذكرة تفاهم مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في شأن تنظيم عمل النساء في محال المستلزمات النسائية، وتأنيث جميع محال بيع المستلزمات النسائية، واقتصار العمل فيها على المرأة لتقديم الخدمة لبنات جنسها، إضافة إلى فصل الأقسام النسائية في المحال الكبرى التي تضم أنشطة متعددة.



200 مكتب سفر تحتال على السياح السعوديين

دخلت المكاتب السياحية على خط التزوير والاحتيال على المواطنين مع اقتراب موسم الصيف، وبدْء السعوديين الراغبين في السفر بترتيب حجوزاتهم، حيث اتهم رئيس مجلس إدارة شركة الطيار للسفر والسياحة الدكتور ناصر الطيار أمس ما يزيد على 200 مكتب سياحي بالتحول إلى «تجار شنطة» في المجال السياحي للاحتيال على المواطنين في المملكة، حيث عمدوا إلى استئجار الشقق لممارسة احتيالهم على المسافرين قبل الإجازة، بعيدا عن أعين الرقابة وممارسة أعمالهم كتجار شنطة.
وحذر الطيار في تصريح لـ»مكة» أمس من هذه المكاتب لممارستها النصب على المسافرين بعروض سياحية مزيفة، مؤكدا أن هذه المكاتب تؤثر بشكل كبير على قطاع الاقتصاد في المملكة.
وبين أن هذه المكاتب المزورة تتلقى دعما من جهات ومكاتب حجز عالمية، بل إن هناك شركات طيران أجنبية تدعمها وتساعدها في أداء مهامها، وطالب الطيار بأن تقوم هيئة السياحة في المملكة وهيئة الطيران المدني بالتكاتف لمنع مزاولة هذه المكاتب أعمالها، ومنعها من الأنظمة التي تساعد على أداء عملها، وأن يتم إشعار الفنادق بعدم مساعدة هذه المكاتب مطلقا.
وأوضح أن هذه المكاتب تمارس أعمالها بدون أي تكاليف، فليس عليها شروط لتحقيق السعودة، ولا تأمينات صحية أو اجتماعية، وليس لديها سجل تجاري، لذا تعد من تجار الشنطة.
ولفت إلى أن هذه المكاتب لديها تطور في الجانب التكنولوجي والتقني، وأصبحت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة في إغراء المسافرين، وخصوصا برامج الواتس اب والفيس بوك.
وحول الوجهة الأولى للسعوديين في السفر والسياحة، قال إن هناك تراجعا كبيرا في السفر إلى تركيا بسبب الأوضاع هناك، فيما تعد دبي وماليزيا وأوروبا وأمريكا هي المرغوبة أكثر.
وأشار إلى أن الحكومة اللبنانية عزمت على حماية السياح الخليجيين، وكان هناك تطمينات في هذا الجانب.

بدء التطبيق الجديد للتمويل الإضافي بعد أسبوع.. وسداد القرض بعد 24 شهراً

أوضح المهندس يوسف بن عبدالله الزعيبي مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف.. أن التطبيق الفعلي لبرنامج التمويل الاضافي العقاري الذي نفذت مرحلته الأولى مساء أمس الاول بالتوقيع مع جميع المنشأت البنكية والتمويلية المرخصة من مؤسسة النقد، يتوقع أن يكون بعد أسبوع من الآن، حيث أن هذه المنشئات سوف تتقدم إلى مؤسسة النقد للحصول على (ترخيص المنتج).. وقال: لقد وعد معالي محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد المبارك، بتسريع الموافقة على هذا المنتج الجديد خلال أسبوع من الآن بمشيئة الله.

وعن آلية السداد، أكد المهندس الزغيبي على ما أعلن مسبقاً أن السداد للمنشأة الممولة مباشرة - حسب الاتفاق مع المتمول - أما الصندوق العقاري فبعد 24 شهر من توقيع العقد؛ وأبان أن السداد سيكون من خلال (جهة واحدة) وهي المنشأة الممولة - للقرض والتمويل معاً - حيث تتولى المنشأة سداد دفعة القرض من خلال حساب خاص للصندوق في كل منشأة.

وبين مدير عام الصندوق المكلف أن التطبيق الجديد الخاص التمويل الاضافي المبكر.. في قيد الاجراءات تمهيداً للبدء في طرحه وتنفيذه مع المنشأت التمويلية، لافتاً إلى أن التطبيق لهذا المنتج سيبدأ العمل به حال أقراره والموافقة عليه، وكشف المهندس الزغيبي عن توجهات هامة ووشيكة لصندوق التنمية العقارية، ومن ذلك خفض مساحات أقراض الوحدات السكنية خاصة الشقق، لتيسير التملك للمواطنين والتوسع في ذلك، وكذلك طرح قرض الاستثمار للمطورين العقاريين في قطاع الاسكان. 
وأبرم صندوق التنمية العقارية مساء أمس الأول اتفاقية تعاون لتطبيق التمويل الاضافي بنسخة الجديدة المتوافقة مع أنظمة الرهن والتمويل العقاري الجديدة، وهي: مصرف الإنماء، مصرف الراجحي، البنك العربي، بنك البلاد، بنك الجزيرة، البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، بنك ساب، مجموعة سامبا، البنك السعودي الهولند، البنك السعودي للاستمار، البنك الأهلي، أملاك للتطوير العقاري، دار التمليك، الخليج دوتشيه.

وأوضح مدير عام الصندوق أن برنامج التمويل الإضافي هو برنامج تمويل مشترك بين صندوق التنمية العقاربة والبنوك وشركات ومؤسسات التمويل العقاري يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من الممول بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أرض بتمويل البنك ليقيم عليها مسكناً بقرض الصندوق أو التمويل لغرض إضافي وحدات سكنية إضافية على مبنى ممول بقرض من الصندوق.

وبين الزغيبي أن التوقيع مع 15 منشأة يعني تعميم البرنامج ليكون مع كافة البنوك السعودية ومع شركات التمويل العقاري المرخصة وليشمل كافة مناطق المملكة (مدن ومحافظات)، ويكون العقار باسم (المقترض) ويرهن للصندوق والبنك كل بحسب حصته من القرض.. والواقع أن الإجراء الجديد أكثر فائدة على جميع أطراف البرنامج فالمواطن المقترض أصبح يمتلك عقاره والممولين (الصندوق والبنك أو شركة التمويل) أصبح ضمانة أقوى بالرهن وصدور نظام النفيذ ولائحته التنفيذية.

ولافت مدير عام الصندوق العقاري المكلف إلى أن صندوق التنمية العقارية في سنواته الأخيرة ومنذ أن تولی رئاسة مجلس إدارته معالي وزير الاسكان الدكتور شويس بن سعود الضويحي على مراجعة أسلوب عمله وتجديد برنامجه وتحديث إجراءاته والخروج به من النمطية السائدة إلی التجديد والحداثة فبدأ بالتعاقد مع استشاري عالمي لمراجعة وتطوير أداء إدارته وتحديث أساليب عملها وتدريب كوادرها، وطرح المبادرات الرائدة للوصول بها إلى مستوى الأداء المؤسسي، وشمل عقد الاستشاري طرح الاستراتيجيات المقترحة لعمل الصندوق المستقبلي شاملاً برنامج إقراض جديدة ومبتكرة وأساليب تحصيل فاعلة وكل ذلك سيرى النور في القريب العاجل إن شاء الله.

من جانبه بين عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالي في كلمة ألقاها نيابه عن البنوك أن برنامج التمويل الإضافي هو إطار جديد من أطر التعاون بين القطاع العام والخاص تسعى من خلاله البنوك لدعم مسيرة البناء من خلال تمكين المواطنين من الحصول على المسكن الملائم لهم وفق آلية سهلة وميسرة تمكنهم من الحصول على قرض الصندوق وتمويل من أي بنك يرغب المواطن مشيداً بالدور الكبير الذي قامت به إذارة الصندوق ومجالس إدارات البنوك ليرى هذا البرنامج طريقه للتطبيق متمنياً للجميع التوفي ومتطلعاً إلى استمرار هذا التعاون في مجالات أخرى وجوانب تخدم المجتمع وتساعد على تلبية احتياجاته. 





رغم اعتذار جامعة الملك فيصل.. نشطاء: فضحتونا


أثار قيام طلاب جامعة الملك فيصل بتأدية اختباراتهم في مادة فقه السيرة على “الأرض” استياء مئات النشطاء ، مؤكدين أن هذا لا يليق مطلقا بأي أكاديمية علمية.
وتداول مغردون وفقًا لعاجل؛ عشرات الصور ومقاطع الفيديو للطلاب، عبر هاشتاق “#جامعة_الملك_فيصل”، أثناء افتراشهم الأرض، في مشاهد مثيرة للسخرية، منتقدين الإهمال وسوء التنسيق بين المسؤولين مما أدى إلى تأخر فتح قاعة الامتحان.
يذكر أن؛ تفاجأ طلاب جامعة الملك فيصل أمس الاثنين، بقرار اختبارهم على الأرض في مدخل كلية السنة التحضيرية القديم، بعد أن نسى المختص مفتاح القاعة التي كان من المقرر اختبارهم بها، في منظر أثار اندهاش الطلاب وإحباطهم.
وقدمت جامعة الملك فيصل؛ اعتذارها لطلابها، وقالت الجامعة في بيان لها إنها تعتذر وتبدي أسفها لطلابها وجميع منسوبيها على ما حدث، مشيرة إلى أنها ستقوم بالتحقيق حول أسباب ذلك ووضع الإجراءات الكفيلة بمنع وقوع هذه التصرفات الفردية التي لا تمت للعملية التعليمية في الجامعة بأي صلة.
وأكدت الجامعة؛ أنه سيتم التحقيق الفوري في الحادثة ورفع تقرير مفصل كي يتـم تقييم الوضع بما يضمن عدم تكراره مع اتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.





الكلباني: ما أخبار الـ 9 مليارات الأولى المرصودة لتطوير التعليم؟

تساءل الشيخ عادل الكلباني عن مصير المبالغ الطائلة التي رُصدت سابقاً لتطوير التعليم، والتي من بينها مبلغ 9 مليارات ريال تم اعتمادها بميزانية العام الماضي ضمن مشروع تطوير التعليم بالمملكة.

وأشار إلى أنه على الرغم من المبالغ الكبيرة المرصودة لإصلاح التعليم إلا أنه لا زال هناك ضعف في مستوى الطالب الدراسي حتى أن كثيراً من الطلاب لا يزالون يسألون عن حرف الظاء هل يكتب بعصا أم بدون.

وخلال مشاركته بهاشتاق دشنه النشطاء بوسم "ثمانين مليار لتطوير التعليم" إشارة إلى اعتماد خادم الحرمين الشريفين أمس مبلغ 80 مليارا لهذا الغرض، قال الكلباني اليوم (الثلاثاء) عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: "والـ ٩ مليار الأولى وش أخبارها؟ كثير من طلابنا إلى الآن يسأل عن الظاء بعصا أو بدون عصا".





قال: تحالفهما أدى إلى نهب الأراضي
"السليمان": شهروا بمالك الأرض الجشع وكاتب العدل الفاسد


أيمن حسن – سبق: يرصد الكاتب الصحفي خالد السليمان، التحالف بين مالك الأرض الجشع والموظف الفاسد، مؤكداً أن هذا التحالف الجشع مع الفساد لينتج في النهاية نهباً للأراضي، قد تغفل عنه عين، مطالباً بالتشهير بهؤلاء الفاسدين.

وفي مقاله "تحالف الجشع مع الفساد!" بصحيفة "عكاظ" يقول السليمان: "عندما اشتريت قطعة أرض تقع على زاوية بغرض بناء مسكن خاص عليها اقتطعت البلدية منها أربعة أمتار دون تعويض لصالح زاوية الرصيف الذي قمت في النهاية برصفه على حسابي الخاص وكأنه ليس مسؤولية الحكومة!.. اليوم قرأت أن كاتب عدل أضاف مساحة ٤٧ مليون متر مربع لصك قطعة أرض تبلغ مساحتها الأصلية ٣٨ مليون متر مربع، قبل أن تشطب الجهات القضائية المختصة الصك وتحيل كاتب العدل ومالك الأرض للتحقيق!".

ويعلق السليمان قائلاً: "طبعاً فارق هائل بين مواطن يشتري من حر ماله قطعة أرض يقتطع منها حكم أربعة أمتار دون تعويض، ومواطن يمنح نفسه ٤٧ مليون متر مربع بجرة قلم حبره فاسد، وكأن الـ ٣٨ مليون متر مربع لم تشبع نهمه، وما بين مالك جشع وموظف فاسد، تحالف الجشع مع الفساد لينتج في النهاية نهباً قد تكشفه عين وقد تغفل عنه عين!".

ويضيف الكاتب: "الأمتار الأربعة التي اقتطعت من أرضي اقتطع مثلها من مئات القطع التي تقع في زوايا شوارع المخطط، وبحسبة بسيطة نجد أن مالك المخطط ربح قيمتها، فيما ربحت البلدية ملكيتها، بينما تحمل المواطن فاتورتها، والواجب أن تحرر زوايا هذه الأمتار من ملكية المخطط مسبقاً عند تطويره تماماً كالمساحات المخصصة لبناء المرافق الخدمية!".

وينهي السليمان متسائلاً: "أعود لأختم بصك الـ ٨٥ مليون متر مربع المزور، لأسأل متى سنسمع باسم مالك الأرض وكاتب العدل، أم أن التشهير لا يكون إلا لمزوري الأختام!".






فساد مالي يهدد 4 من أندية جميل

 

تحقق الجهات المختصة والتي رفضت ذكر علاقتها بجهات رقابية، مع 4 من أندية جميل حول مبالغ مالية دخلت خزائن تلك الأندية ولم يعرف أين صرفت، حيث لم يتم تدوينها في الكشوفات المحاسبية خلال الفترة الماضية. وقال مصدر وفقا لصحيفة عكاظ : إن الإجراءات التي ستقوم بها الجهات المختصة ستصل حد شطب المتسببين في الفساد المالي والتشهير بهم في الإعلام.
وبين المصدر، أن هناك توجها من الجهات المختصة لمنع الفساد المالي والإداري للأندية سواء كان ذلك في دوري جميل أو ركاء. وأضاف المصدر نفسه، أن التجاوزات المالية بلغت أكثر من 54 مليون ريال، حيث بلغ إجمالي التبرعات التي قدمت من أعضاء الشرف 44 مليون من حجم التجاوزات. مضيفا أن الفساد ليس له عمر أو وقت محدد للقضاء عليه، ولكن بتظافر جهود من يخافون الله سيتم نبذه من مجتمعنا الرياضي.





الانضباط تغرم رئيس النصر بسبب “الفيلم الهندي”

 

عوقب الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر بطل دوري المحترفين السعودي لكرة القدم بغرامة قدرها 40 ألف ريال سعودي (عشرة آلاف دولار) بسبب تصريحات اعتبرتها لجنة الانضباط مسيئة لغريمه نادي الهلال.

كما قررت لجنة الانضباط وفقا لموقع الوئام تغريم محمد الحميداني نائب رئيس الهلال للسبب ذاته وبنفس المبلغ بعد شكوى متبادلة من الناديين وحرب كلامية عقب تتويج النصر باللقب على حساب غريمه الذي احتل المركز الثاني.

وفي مارس آذار الماضي ضمن النصر إحراز اللقب لأول مرة منذ 1995 بتعادله 1-1 مع الشباب في الجولة قبل الأخيرة للدوري بينما فاز الهلال في الوقت ذاته 6-صفر النهضة وهي النتيجة التي ربما كانت تنفعه لو خسر النصر في اليوم ذاته إذ كان من الممكن أن يحسم اللقب بفارق الأهداف في النهاية.

وقال الأمير فيصل حينها بعد المباراة أثناء الاحتفال باللقب “سمعت عن الفيلم الهندي اللي صار اليوم في استاد الأمير فيصل بن فهد لكن كنا واثقين أنه بيصير شيء.”

وأعلنت لجنة الانضباط في بيان تغريم رئيس النصر وقال “الحديث الذي أدلى به الأمير فيصل بن تركي بهذه العبارات يعد إساءة باستخدام وسيلة إعلامية.. القرار قابل للاستئناف.”

وبعد تصريحات الأمير فيصل رد الحميداني نائب رئيس الهلال حينها قائلا “أخطاء الحكام الأجانب والمحليين المؤثرة هي مسلسل أهداك بطولتين غير مستحقتين افرح بهما كيفما شئت.. فعلا بطولة مغتصبة.”

وفرضت لجنة الانضباط العقوبة ذاتها على الحميداني وسيكون بوسعه أيضا التقدم باستئناف.

وانتهى الموسم الكروي السعودي بفوز النصر بلقبي الدوري وكأس ولي العهد بينما أحرز الشباب لقب كأس الملك.





رئيس الهلال: ما تردد عن تنحية جابر شائعات..ووضعه ما زال تحت الدراسة


نفى رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، الأمير عبد الرحمن بن مساعد، صحة ما تردد حول تنحية مدرب الفريق سامي الجابر، مؤكداً أن إدارته ما زالت تدرس الموضوع بعناية تامة، وستعلن قرارها بشأنه قريباً.

وأشار رئيس الهلال في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، إلى أن الاجتماع الذي عقدته هيئة أعضاء الشرف بالنادي مساء أمس الإثنين لم يُصدر قراراً بتنحية الجابر، مشدداً على أن البيان الصادر من اجتماع الهيئة واضح ولا يحتاج لتفسيرات متضاربة، وأن الأمر يعود لإدارة النادي لاتخاذ ما تراه مناسباً.

وكانت وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي تناقلت نبأ يفيد بأن هيئة أعضاء شرف نادي الهلال، قررت تنحية مدرب الفريق سامي الجابر، فيما كان المذيع الرياضي بتال القوس، أشار إلى أن الروماني لورينتو ريجيكامب سيحل بديلا للجابر في مهمة تدريب الهلال.





عموري: الاتحاد فاوضني وميولي هلالية وارحب بالنصر


أكد “عمر عبدالرحمن”؛ نجم الكرة الاماراتية وصانع العاب نادي العين أنه يرحب بالاحتراف في الدوري السعودي، كاشفا عن ميوله الهلالية.
وقال عموري عن رغبة الهلاليين؛ “كنت لاعب في نادي الهلال وانا ميولي هلالية بعد العين، وكل اللاعبين يتمنون تمثيل هذا النادي”.
وكشف عموري خلال حديثه لبرنامج “صدى الملاعب”؛ أنه كانت توجد مفاوضات مع نادي الاتحاد في الفترة الماضية، مبيناً انه رغم ميوله الهلالية الا انه لا يمانع في تمثيل النصر لو اتى عرضاً رسمياً لناديه.





مصادرة قبعات المسيح إلهي العظيم في عسير


صادرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ممثلة في قسم السوق بمنطقة عسير قبعات مكتوب عليها باللغة الإنجليزية “المسيح إلهي العظيم”. وكانت الهيئة تلقت بلاغًا من مواطن بوجود قبعات في أحد المحال بمنطقة عسير مخالفة للشريعة. ووفقاً لتواصل توجهت فرقة من الهيئة لمعاينة السلعة ووجدت كميات منها فصادرتها، وأخذت تعهدًا على صاحب المحل بعدم استيراد مثل هذه الماركات المخالفة.






سبعينية أمية تحفظ القرآن كاملاً في عفيف




تواصل – سعود العتيبي:

فاجأت امرأة سبعينية في محافظة عفيف، الأهالي بختمها للقرآن الكريم، وذلك خلال حفل جمعية تحفيظ القرآن بالمحافظة، رغم أنها أمية لا تقرأ ولا تكتب، وذلك بعد عشر سنوات من الدراسة والتعلم المتواصل لحفظ كتاب الله الكريم.

ودأبت المرأة المسنة بالرغم من أميتها على تعلُم القرآن الكريم حتى وصلت إلي ما كانت تطمح إليه من حفظ كتاب الله.

يأتي هذا في الوقت الذي تكرس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بعفيف ممثلة في المدير العام وموظفي الجمعية كافة جهودهم لتعليم كتاب الله في محافظة عفيف.






شمس قمر.. ياباني زار الخليج فأحبه وغازل أهله عبر «آنستغرام»



آخر تحديث: الإثنين، ١٩ مايو/ أيار ٢٠١٤ (١٧:٤٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - عبدالله أبا الخيل

متجولاً بثوبه العربي، وشماغه الأحمر المزين بالعقال السداسي، يجوب أكيرا ناغوكا شوارع العاصمة اليابانية طوكيو، تعجبه نظرات المارة، ويطرب لأسئلتهم عن لباسه. وفي المناسبات المهمة فإن البشت لا ينزل عن كتفه، محاولاً أن يكون يابانيا عربياً في آن، وهو ما تشرحه عشرات الصور التي ينشرها في برنامج مشاركة الصور آنستغرام.

بدأ أكيرا الذي يفضل أن يترجم اسمه إلى شمس قمر، في نشر صوره على آنستغرام قبل ثلاثة أشهر. منذ ذلك اليوم والآلاف من المتابعين العرب يثرون حسابه بتفاعلهم وتعليقاتهم التي لا تخلو من تعجب وتصحيح للغته العربية، وإكبار لما يفعله لأجل نشر ثقافتهم في اليابان.

وبحسب أكيرا فإن 10 أيام قضاها في السعودية زادت شغفه بالثقافة العربية التي درسها خلال دراسته التاريخ في جامعة تشوبودا، والأيام التي قضاها متنقلاً بين جدة والرياض والقصيم والدمام، ضمن برنامج تبادل حكومي بين السعودية واليابان، أضافت إلى فهمه الكثير عن الثقافة العربية التي لا يكف عن التغني بها في حديثه وزيه. يجد أكيرا خيطاً رفيعاً يصل بين ثقافته أسرته العريقة والثقافة العربية، تتمثل في الصيد بالصقور، إذ إن أسرته كما يشير مشهورة بالصيد بالصقور البيضاء.

مصارع الساموري أكيرا الذي يعشق رياضة أجداده أيضاً، لا يتوقف عن نشر صور تخلط الثقافة اليابانية بالزي العربي، فهي الهدف الأساس من استخدامه لبرنامج الصور آنستغرام. الصورة التي وضعها أكيرا لثوبه العربي المنشور في شرفة شقته، ويظهر خلفها برج طوكيو الشهير، تبدو رمزية جداً في هذا السياق. يشير أكيرا إلى أنه يهدف أيضاً إلى تقديم الثقافة اليابانية للعرب وتقديم الثقافة العربية لليابانيين بطريقة تفاعلية باستخدام البرنامج الذي يحظى بجماهيرية جارفة بين الناس. صور أكيرا (29 عاماً) لا تخلو من زي عربي. يقول أكيرا إنه يحمل الزي العربي في حقيبته أينما توجه، ويفضل ارتداءه في المناسبة المهمة حتى يكون مفتاحاً للحديث عن الثقافة العربية. ولع أكيرا بالثوب جعله يرتديه في أماكن غريبة، إذ تظهر صور آنستغرام أكيرا بزيه العربي وسط الماء، وفي ملعب البيسبول، إضافة إلى مقاطع مرئية تظهر أكيرا متزلجاً وسط الثلج بزيه العربي الأبيض. يشير أكيرا إلى أنه يسعى جاهداً إلى تعلم اللغة العربية حتى يفهم الثقافة العربية التي يحبها، فالأصدقاء العرب الذي يحيطون به في اليابان، والمساجد والمراكز الإسلامية تساعده كثيراً في تعلم العربية، موضحاً أن الجامعات اليابانية حرصت أخيراً على إضافة أقسام جديدة تدرّس اللغة العربية وتاريخها وآدابها.

في المقابل، فإن أكيرا الذي ينحدر من أسرة يمتد تاريخها لأكثر من ٨٠٠ عام، يبدو جاذباً لعدد من العرب المغرمين بالثقافة اليابانية ورسومها المتحركة. عشرات التعليقات التي تركها المتابعون العرب على صور أكيرا كتبت باللغة اليابانية، كما تظهر تعليقات أخرى تصحيحاً للغة أكيرا العربية. إضافة إلى ذلك، فإن تلك التعليقات تبدي سعادة بالغة وشغفاً ظاهراً بالثقافة اليابانية وبسفيرها أكيرا الذي استطاع الوصول إلى جمهوره بعرضه للثقافة اليابانية من خلال الرسوم المتحركة التي تلقى رواجاً بين الشباب، إضافة إلى تلك الصور التي تعرض شيئاً من الشارع الياباني. لا يحظى أكيرا بذات القبول في «تويتر» على رغم أن يفعل ذات الشيء الذي يفعله في آنستغرام. أرقام المتابعين تكشف أن متابعي أكيرا في «تويتر» لا يتجاوزون ثلث المتابعين له في آنستغرام.

طموح شمس قمر، كما يحب أن يسمي نفسه، أوسع من مشاركة الصور عبر آنستغرام، إذ إن سعيه ليكون جسراً بين الثقافتين العربية واليابانية، يحتاج - كما يقول - إلى أن يواصل دراسته العليا في إحدى الجامعات الخليجية حتى يتمكن من فهم البيئة وأهلها بشكل أفضل من فهمها عبر قراءات وزيارات عابرة.







من هو المخترع الصغير الذي رفض العودة إلى مصر خوفاً من الاعتقال؟



لم يكن يعلم يوماً أن تأييد ذويه وأهله لأحد التيارات السياسية سيجعله أحد أشهر الشخصيات بموقعى التواصل الاجتماعى “فيس بوك وتويتر” فى مصر فى غصون أيام، عبد الله عاصم المخترع المصرى الذى لم يكمل عامه الثامن عشر، الحاصل على المركز الأول فى أكثر من محفل علمى محلى، وكان آخرها مسابقة “إنتل” للعلوم، التى أتاحت له فرصة تمثيل مصر أمام 60 دولة فى مسابقة “إنتل” العالمية، والتى عقب انتهائها وإعلان نتائجها النهائية وعدم حصوله على مركز بها، سيطرت عليه أوهاما زرعها بداخله أصدقاؤه والمحيطون به، جعلوا منها شبحاً دفعه لاتخاذ قرار عدم العودة مجددا إلى مصر، خوفا من قضاء بقية حياته داخل السجن على خلفية الاتهامات الموجهة إليه قبل سفره بأسبوع.

ظل “المخترع الصغير” متواصلاً مع أصدقائه من خلال صفحته على “فيس بوك”، وأبدى أسفه فى أحدث تعليقاته على ردود الأفعال التى وجدها من أصدقائه، ووسائل الإعلام، وكل المواطنين على ما اتخذه من قرار لم يتوقعه أحد، وقال: “إنه يشعر بالحزن لاتخاذه قراراً بعدم العودة إلى مصر مرة أخرى، وإن هناك عدداً كبيراً يهنئه بقراره، ولكنه مع ذلك يشعر بالحزن جراء ذلك القرار، مؤكداً أنه كان يتمنى العيش وسط أهله فى أسيوط، مشيرا إلى أنه لو عاد إلى مصر مرة ثانية سيسجن ويعتقل لسنوات دون ثمن أو محاكمة”.

وتابع فى تعليقه على مهاجميه: “أيوه أنا خفت، ومين فينا مبيخافش، خايف أعتقل بالسنين أو أتسجن، وفى نفس اللحظة اللى شفت فيها الفيديوهات اللى بتهاجمنى، شوفت هاشتاج الشباب عاملينه باسم #ارجع_يا_عبد_الله ، ناس بتباركلى وناس بتشتمنى وناس بتتريأ، وأنا بالنهاية قررت أعيش كإنسان”.

ولاقى هذا التصريح إعجاب 11 ألفا ومائة من رواد صفحته والمشتركين بـ”فيس بوك”، فيما أعاد نشرها 7 آلاف آخرين، وشارك 415 من خلال تعليقاتهم تنوعت بين 10 أشخاص معارض للقرار الذى اتخذه عبد الله، مُعتبرين ذلك تخلٍ عن بلده وعن أهله، مستنكرين تصرف طالب لم يتجاوز عمره الـ20 عاما من عمره مثل هذه التصرفات، مؤكدين أنه طالما قرر بقاء حياته خارج البلاد هارباً من موطنه الأصلى فحكم على نفسه أن يظل هاربا طوال حياته، مؤكدين أنه اختار أسوأ الاختيارات عندما قرر أن يظل بأمريكا.

ويذكر أن عبد الله قد تخلف عن العودة مع البعثة المصرية التى شاركت بمعرض إنتل العالمى بكاليفورنيا صباح يوم أمس إلى مصر، وقرر البقاء بالولايات المتحدة، خوفا من “الاعتقال”، بعدما وجهت إليه العديد من التهم عندما أُلقى القبض عليه فى يوم 25 أبريل الماضى.





هتلر ومفتي القدس يتجولان "ضد الإسلام" في أميركا
الثلاثاء 21 رجب 1435هـ - 20 مايو 2014م
الإعلان التحريضي يستمر أسبوعاً ومادته الرئيسية صورة للمفتي الراحل وزعيم النازية

صورة اللقاء الشهير بين هتلر ومفتي القدس، الحاج أمين الحسيني، في برلين منذ 73 سنة، يراها الأميركيون ضخمة، ومتجولة منذ أمس الاثنين، مع 20 حافلة للركاب بشوارع عاصمتهم واشنطن، في حملة تحريض جديدة تستمر أسبوعاً، وتدعو إلى وقف المساعدات الأميركية عن الدول الإسلامية، زاعمة أن الدين الحنيف محرّض على كراهية اليهود.

القائمة بالحملة التي تحدثت "العربية.نت" بشأنها إلى الدكتور نهاد عوض، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأميركية-الإسلامية، المعروف باسم CAIR اختصاراً، هي منظمة "المبادرة الأميركية للدفاع عن الحرية" التي ساهمت بتأسيسها وتتزعمها من يصفونها بعاشقة للشهرة، وهي مؤلفة كتاب "أوقفوا أسلمة أميركا" قبل 3 أعوام، الأميركية باميلا غيلر.
"أوقفوا العنصرية وكل أنواع المساعدات للدول الإسلامية"

في الحملة تظهر صورة الزعيم النازي على حافلات الركاب، جالساً يتحدث إلى المفتي حين استقبله في 1941 ببرلين، وهو ما تبث "العربية.نت" فيديو سريع عنه، مع صورة للقاء الذي تم بوجود مترجم، حيث شرح الحاج أمين الحسيني لهتلر أخطار الهجرة اليهودية إلى فلسطين، بتشجيع من الانتداب البريطاني وصمته على استمرارها، طالباً أن تحترم دول المحور إرادة الفلسطينيين وتتعهد باستقلالهم، فيما لو كان النصر لها بالحرب العالمية الثانية. 
كان اللقاء بين هتلر ومفتي القدس الحاج أمين الحسيني في 28 نوفمبر 1941 ببرلين

كانت زيارة المفتي الذي تمر بعد 6 أسابيع 40 سنة على وفاته في 1974 ببيروت، حيث دفنوه في مقبرة الشهداء، ضمن جولة شرح فيها الشيء نفسه للسطات الإيطالية ذلك الوقت، قبل أن يغادر روما إلى برلين، فاستغلت "المبادرة الأميركية للدفاع عن الحرية" صورة اللقاء وجعلتها مادة دعائية لتبني عليها في حملة على الإسلام توحي بأنه محرّض على كره اليهود، كما النازية تماماً.



وإلى جانب الصورة الممتدة مع عبارات إلى جانبها بطول 4 أمتار، نقرأ أن ثلثي المساعدات الأميركية تذهب الى دول إسلامية، وأسفلها عبارة تحريض: "أوقوا العنصرية، وكل أنواع المساعدات للدول الإسلامية"، وهو كلام قديم ومكرر تذكره ميلر، البالغ عمرها 51 سنة، في مدوّنة لها دائماً، إلا أنه يظهر لأول مرة إلى جانب الصورة الهتلرية، باعتبارها لافتة للنظر، وكجاذب إعلاني يشجع على متابعة الحملة.
"وحوش وبرابرة مقارنة بيهود متحضرين"

وحين اتصلت "العربية.نت" بالدكتور نهاد عوض، ذكر عبر الهاتف أن "كير" ستقوم بحملة مضادة للحالية التي وصفها بأنها "تحريض على كراهية المسلم الأميركي، واستندت إلى معلومات مزيفة، باستخدامها آيات قرآنية خارج سياقها"، متعهداً بأن تكون حملة "كير" راقية، توزع أثناءها مزيداً من نسخ القرآن، الذي سبق ووزعت منه 80 ألف نسخة "ليقرأ الأميركي أنه ليس محرّضاً على كراهية اليهود"، وفق تعبيره.

باميلا غيلر وكتابها

وسبق لباميلا غيلر، التي عملت سابقاً في صحيفتي "ديلي نيوز" و"نيويورك أوبزرفر" الأميركيتين، أن قامت بحملات تحريض متنوعة على الإسلام والمسلمين، منها واحدة سمّتهم فيها وحوشاً وبرابرة مقارنة بيهود متحضرين، لذلك أطلقوا عليها لقب "بوق حركة الإسلاموفوبيا" في أميركا.

وتطل غيلر على الأميركيين أيضاً من مدوّنة لها باسم "أطلس شروغر" تنضح كل يوم بما فيها من كراهية مشهودة، وهي صاحبة ابتكارات بالعداء، إلى درجة أنها حاولت تسجيل عبارة "أوقفوا أسلمة أميركا" كماركة مسجّلة باسمها، قطعاً لطريق أي راغب في استخدامها، فتقدمت من محكمة بطلب حق الملكية، وبعد مداولات قليلة جاءها الرد سريعاً من القضاء: العبارة أصلاً مهينة، والقانون لا يعطي حق الإهانة لأحد.







ريال مدريد يتوسط للإفراج عن المعارض السوداني الصادق المهدي



أدان نادى ريال مدريد الإسبانى، اعتقال عضو النادى وزعيم المعارضة السودانية رئيس حزب الأمة القومى الصادق المهدى. ودعا النادى فى بيان صحفى أرسله يوم أمس الاثنين إلى أعضائه بمختلف دول العالم، دعا الرئيس السودانى عمر البشير إلى إطلاق سراح الصادق المهدى فوراً، وأن يتخذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لهجمات المتمردين والأعمال الإجرامية والقتال الأهلى حول الموارد بإقليم دارفور.

وطالب النادى فى رسالته للجهات المعنية وأعضائه ( 96 رئيس دولة ورئيس حكومة سابقين من أكثر من 60 دولة من مختلف دول العالم) بضرورة التوجه نحو بداية جادة لعملية حوار وطني مفتوح وسلمي مطلوب بشدة بين حزب الأمة القومى المعارض، وحزب المؤتمر الوطنى الحاكم، ليس فقط من أجل استعادة القانون والنظام بل من أجل خلق الظروف والمناخ المطلوبين لانتخابات حرة تعقد العام القادم 2015 بحسب ما ذكرت صحيفة اليوم السابع.

وأرسل رئيس نادى ريال مدريد كارلوس ويستوفورب، خطابا لكافة أعضاء النادى ومنسوبيه بشأن إطلاق سراح رئيس وزراء السودان السابق الصادق المهدى، أحد الأعضاء البارزين بالنادى الملكى.





أمير الكويت يزور إيران لفتح صفحة جديدة من العلاقات

الثلاثاء 21 رجب 1435هـ - 20 مايو 2014م

استوكهولم - صالح حميد

أعلنت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، عن زيارة لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لإيران على رأس وفد رفيع المستوى في مطلع شهر يونيو المقبل تلبية لدعوة الرئيس الإيراني حسن روحاني.

ووفقاً لوكالة "مهر" للأنباء شبه الرسمية فإن "الزيارة ستستغرق يومين للمساعدة في فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية".

وتأتي هذه الزيارة في إطار مساعي الرئيس الإيراني حسن روحاني لتحسين العلاقة بين إيران وجيرانها من دول الخليج العربي التي تأزمت كثيراً في السنوات الأخيرة.

ومن المقرر أن يبحث الطرفان أهم المستجدات على الساحة الإقليمية والدولية وسبل التعاون الثنائي بين البلدين.

ولإيران والكويت علاقات تاريخية ومصالح اقتصادية وتجارية مشتركة، كما أن لإيران جالية كبيرة متواجدة في الكويت يفوق عددها الكثير من جاليات الدول الأخرى.

وكانت ايران قد أدانت الغزو العراقي على الكويت ودافعت بشدة عن سيادتها في الأمم المتحدة، الموقف الذي جعل أمير الكويت الراحل جابر الأحمد الجابر الصباح يقدر طهران من أجله.

وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبداللهيان تأكيد زيارة أمير الكويت المرتقبة لطهران. وقال لوكالة "ايرنا" الرسمية إن "عبد اللهيان أشار إلى العلاقات الجيدة والتاريخية بين طهران والكويت"، معرباً عن أمله بأن يحقق التعاون الثنائي الذي يتابع في اللجان المشتركة، نتائج ملموسة ومقبولة في المستقبل القريب وذلك من خلال الجهود المشتركة.

وكان وكيل وزارة الخارجية الكويتي خالد الجارالله قد قال في وقت سابق إن الشيخ صباح الأحمد الصباح سيقوم بزيارة رسمية إلى إيران قريباً، تلبية لدعوة من الرئيس الإيراني.

وزار وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الكويت في ديسمبر أثناء جولة في دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والبحرين والامارات وسلطنة عمان وقطر والكويت). لكنه لم يزر السعودية حينذاك لغياب دعوة بذلك.






إيران ترد على دعوة السعودية لجواد ظريف وتهنئ بالانتخابات العراقية
سي ان ان

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، الثلاثاء، إن ترتيب زيارة وزير الخارجية جواد ظريف جارية حاليا على خلفية الدعوة التي وجهتها السلطات السعودية له لزيارة المملكة.

ونقل موقع وزارة الخارجية الإيرانية على لسان أفخم قولها: "تم توجیه دعوة شفهیة لوزیر الخارجیة لزیارة المملكة العربية السعودية وأن السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية تنص على تعزيز العلاقات والتعاون مع دول المنطقة،" لافتة إلى أنه يتم حاليا متابعة ترتيبات هذه الزيارة وموعدها.

وأكدت المتحدة بحسب التقرير أن إيران والسعودية بلدان مهمان في المنطقة ولا شك أن تعاونهما یترك تاثیرا هاما علی المنطقة بأجمعها.

وحول الانتخابات العراقية، قالت أفخم: "إن الانتخابات اثبتت أن الشعب العراقي قادر على تجاوز کل المحن والصعوبات بوحدة الصف والانسجام والتآخي.. الانتخابات العراقية أقيمت في موعدها وبآلالیة المعلن عنها وفي ظروف ملائمة واجواء نزیهة."





لارتكابهم أعمال عنف
مصر: السجن المشدد لـ 13 إخوانياً 10 سنوات

صورة أرشيفية لعنف الإخوان
الثلاثاء 20 مايو 2014 / 15:31
عاقبت اليوم محكمة جنايات دمنهور 13 إخوانياً بالسجن المشدد 10 سنوات، بتهمة التحريض على العنف والتعدي على المواطنين.

من جهة أخرى، حجزت محكمة جنح مستأنف الجمالية برئاسة المستشار أحمد إسماعيل، استئناف 10 طلاب على حكم حبسهم 17 سنة، وغرامة 64 ألف جنيه في أحداث شغب مشيخة الأزهر لجلسة 22 مايو (أيار) للحكم.

وكانت المحكمة في الجلسة السابقة، قررت تغريم النقيب محمد صفوت 500 جنيه، لعدم حضور الجلسة، وكذلك عرض الفيديوهات.





أكد قلقه على سلاح المقاومة
زعيم حركة الجهاد: حماس وفتح في أزمة

زعيم الجهاد الإسلامي رمضان عبد الله شلح (أرشيف)
الثلاثاء 20 مايو 2014 / 13:29

رحب زعيم "الجهاد الإسلامي" رمضان عبد الله شلح باتفاق المصالحة بين فتح وحماس، إلا أنه أعرب عن قلقه على المقاومة.

وقال في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية نشرتها اليوم الثلاثاء: "لسنا طرفاً في الانقسام، وبالتالي لسنا طرفاً في اتفاق المصالحة. على رغم ذلك، من حيث المبدأ نرحب بالمصالحة، وأي خطوة تخدم شعبنا، وقضيته شرط عدم المساس بأي من الثوابت الوطنية".

وأضاف: "نحن قلقون (على سلاح المقاومة)، على رغم أننا سمعنا تطمينات من الطرفين من أنه لا مساس بالمقاومة. لكن معالجة هذا الأمر تستدعي استمرار التواصل والتنسيق مع كل الفصائل، لا سيما حماس".

ورأى أن الطرفين استأنفا المصالحة الآن لأنهما في أزمة، وقال: "الطرفان في أزمة، أزمة حكم غزة لحماس، وأزمة المفاوضات وانسداد أفق التسوية للرئيس الفلسطيني محمود عباس، إضافةً إلى الموقف الشعبي الرافض للانقسام".

وأوضح: "هناك آمال وتوقعات بنجاح المصالحة، لكن يجب أن لا نبالغ في حجم هذه التوقعات، لأن هناك عقبات وتعقيدات كثيرة".

وقال: "موضوع سوريا عقبة كبيرة. لكن ما آلت إليه المسألة السورية يجب أن يدفع الجميع إلى اللقاء والبحث عن حل وليس العكس. ما يجري في سـورية اليوم حرب استنزاف للجميع، بل محرقة تأكل بنارها كل أطراف النزاع، وهذا ما تتمناه إسرائيل وحلفاؤها، حيث أن أعداءهم من كل الأطراف في سوريا والمنطقة يتقاتلون، فماذا يريدون أفضل من ذلك".





600 مليون دولار لجنوب السودان لمواجهة المجاعة

تعهدت الدول المانحة بمنح جنوب السودان مساعدة قيمتها 600 مليون دولار لمواجهة المجاعة التي تهدد سكان البلاد.
وقال بورغ براند وزير الخارجية النرويجي إن هذا الرقم يشكل ضعف الموارد المتاحة لمواجهة الأزمة في جنوب السودان.

وسيضاف هذا المبلغ إلى 536 مليون دولار تعهد بها مانحون بالفعل، إلا أن إجمالي المبلغ أقل من واحد فاصل ثمانية مليار دولار تقول الأمم المتحدة إن جنوب السودان بحاجة إليها.

وكان رئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميارديت، قال إن بلاده تواجه "واحدة من أسوأ المجاعات" ما لم توضع نهاية للنزاع الذي تشهده البلاد.

واتهم سيلفاكير في مقابلة مع بي بي سي نائبه المقال ريك مشار بتأجيج التوتر الطائفي وخرق وقف إطلاق النار.

وحذر مسؤول في الأمم المتحدة، جان إيغيلند، الاثنين من أن نحو 7.3 مليون شخص في جنوب السودان قد يتعرضون للمجاعة بحلول شهر أغسطس/آب المقبل.

ونزح نحو مليون شخص عن منازلهم منذ اندلاع القتال بين الطرفين.

واندلعت الاضطرابات في جنوب السودان بعدما أعلن سيلفاكير أن نائبه السابق مشار "تورط في مؤامرة انقلابية ضد حكمه" لكن مشار نفى الاتهامات الموجهة إليه.

واتهمت الأمم المتحدة الطرفين بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ومنها القتل الجماعي والاغتصاب الجماعي، محذرة من أنها قد تفرض عقوبات على الأشخاص المسؤولين عن العنف.

ويواجه جنوب السودان بالإضافة إلى شبح المجاعة، تفشي الكوليرا، حسب منظمة أوكسفام الخيرية البريطانية.






الجزائر تسحب عمال «سوناطراك» من ليبيا وتغلق الحدود البرية



قال مصدر في شركة الطاقة الجزائرية الحكومية سوناطراك إن الشركة أمرت عمالها بالعودة من لييبا بسبب مخاوف أمنية في الدولة المجاورة.

وقال المصدر إن حوالي 50 من عمال سوناطراك كانوا يعملون في ليبيا وسيغادرون كلهم خلال يومين. وأرسلت الجزائر يوم الجمعة فريقا من القوات الخاصة إلى طرابلس لإجلاء سفيرها وطاقم السفارة عقب تهديدات، وقال مصدر أمني إن الجزائر فرضت قيودا على المعابر الحدودية وتسمح فقط بعبور المواطنين الجزائريين من ليبيا والمواطنين الليبيين إلى ليبيا.





ليبيا.. قائد الصاعقة ينضم لـ"حفتر" وقوات مصراتة تتجه لطرابلس

سبق- متابعة:
 شهدت الأوضاع بليبيا الكثير من التطورات، إذ أعلنت قوات الصاعقة في بنغازي والوحدات العسكرية بطبرق انضمامها لـ"معركة الكرامة" التي يخوضها اللواء خليفة حفتر، الذي تتهمه طرابلس بتنفيذ انقلاب، وفي بنغازي أعلن آمر القوات الخاصة، العقيد ونيس بوخمادة، أن قوات "الصاعقة" هي مع "إرادة الشعب ومعركة الكرامة التي يقوم بها الجيش الوطني ضد الإرهاب"، في موقف مؤيد للواء خليفة حفتر، حسب موقع "بوابة الأهرام".

وأضاف أن قواته "في قتال مستمر منذ سنة ونصف في ضرب أوكار الإرهاب بجميع أنواعه"، وتعهَّد بمواصلة قتال من وصفهم بـ"الخوارج والتكفيريين".

وتابع بيان "بوخمادة"، الذي اشتبكت قواته أكثر من مرة مع جماعة "أنصار الشريعة" ببنغازي خلال الأشهر الماضية، إعلان عناصر القواعد العسكرية والجوية والبحرية والمخابرات والشرطة العسكرية وكتيبة "عمر المختار" ومديرية الأمن الوطني بطبرق انضمامهم لـ"معركة الكرامة ضد الإرهاب"، وذلك في بيانات متلاحقة.

أما "غرفة عمليات ثوار ليبيا"، المقربة من الإخوان المسلمين، فقد نددت بما وصفتها بـ"العمليات العسكرية المتكررة على الشرعية التي ارتضاها الليبيون عبر صناديق الاقتراع، وضحّوا بالدماء لأجلها"، على حد قولها.

وأضافت أن ما قالت بأنه "زمن الانقلابات" قد انتهى، وتعهَّدت بالتصدي "بكل حزم لمحاولات الحالمين للوصول لسدة الحكم فيها على ظهور الدبابات"، واعتبرت أن الأحداث بطرابلس وبنغازي "انقلاب عسكري صريح ومكتمل الفصول على شرعية الدولة".

كذلك أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي "التزامها بالشرعية" في ليبيا، وأضافت أنها "تراقب الأحداث الدامية التي تشهدها مدن عدة في ليبيا، وتعمل على وقف نزيف الدم، الذي يُحدث الفوضى والانقسام بين الليبيين، ويعطي الفرصة لأعداء الوطن من إرهابيين، وانقلابيين وغيرهم ليقوموا بأفعالهم الدنيئة"، على حد قولها.

وفي تطور نوعي، أمر رئيس المؤتمر الوطني العام، نوري أبوسهمين، بتكليف ما يُعرف بـ"قوات درع المنطقة الوسطى" بتأمين وحماية المراكز الحيوية في العاصمة طرابلس، على أن تبدأ تلك القوات بدخول العاصمة خلال ساعات.

ورأى البعض بالخطوة منعطفاً جديداً، خاصة أن تلك القوات، ومعظمها من مدينة مصراتة، تُعتبر من بين أقوى الجماعات المقربة من الحركات الإسلامية، سبق لها أن تحدَّت أكثر من مرة الوحدات التابعة لمدينة الزنتان، الموجودة أيضاً بالعاصمة.






بالفيديو: تسريب خطير لقائد الصاعقة الليبية بو خمادة: "مستعدون للقصاص"

 تسرّب فيديو خطير لونيس بوخمادة، قائد عام القوات الخاصة الليبية المعروفة بـ"الصاعقة"، سُجّل قبل تلاوته بيانه المتلفز الذي أعلن فيه انضمام قواته لمعركة "الكرامة" ضد المجموعات المسلحة المتشددة في ليبيا.

وقبل هذا المؤتمر الصحافي، أشار بوخمادة إلى وجود مقاتلين أجانب في ليبيا، خاصةً من الجنسيات التونسية والجزائرية والمالية والأفغانية وغيرها.

وفي هذا السياق قال: "نعلن من هذه اللحظة أننا مستعدون للقصاص منهم.. نحن لسنا ضد الليبيين. الثوار الحقيقيون هم أولادنا، قاتلنا معهم في الجبهات نفسها".

وتابع: "نعرف الثوار الحقيقيين الأصليين الوطنيين الذين لديهم حرص على ليبيا". كما أوضح أن قوات الصاعقة لا تعدّ لقيام حكم معيّن في ليبيا.

وشدد على أن قوات الصاعقة "يد واحدة"، وهي تدعم اللواء خليفة حفتر الذي "أعلن عملية تطهير مدينة بنغازي وأطلق عليها اسم معركة الكرامة"، مضيفاً أن "الصاعقة هم أهل الكرامة".
فيديو





حفتر : هدفي تطهير ليبيا من «الإخوان»



الوئام - ا ش ا :

قال اللواء خليفة حفتر القائد السابق للقوات البرية في الجيش الليبي: إن “عملية الكرامة التي تشنها قوات عسكرية موالية له، منذ الجمعة الماضية، تهدف إلى تطهير ليبيا من ما وصفهم بالظلاميين، وجماعة الإخوان المسلمين”، متوعداً بتقديم كبار مسئولي المؤتمر الوطني العام “البرلمان” والحكومة و”الإخوان” للمحاكمة في حال اعتقالهم، بتهمة ارتكاب جرائم ضد الشعب الليبي.

من جانب اخر أكد العقيد محمد الحجازي الناطق باسم الجيش الوطني الليبيٍ ، أن عملية “الكرامة” التي بدأت في الساعات الأولي من فجر يوم الجمعة الماضي مستمرة حتى يتم القضاء على الجماعات الأصولية التي ظهرت في الأراضي الليبية.

كما أتهم الحجازي جماعة الإخوان المسلمين بتنظيم و تمويل الجماعات المسلحة الموجودة بليبيا، قائلا أن “الدماء التي تجري في عروقهم دماء شياطين”، موضحا أنهم “كانوا يحكمون ليبيا من خلال كتلتي (الوفاء للشهداء) و (العدالة و البناء) و لكنهم يلفظون أنفاسهم الأخيرة الأن”.





روسيا تستخدم «الفيتو» ضد احالة سوريا الى المحكمة الجنائية



الوئام - رويترز :

نقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف قوله اليوم الثلاثاء ان بلاده ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مسودة قرار للامم المتحدة يحيل ملف الحرب السورية الى المحكمة الجنائية الدولية اذا طرحت للتصويت في مجلس الامن.

ووزعت فرنسا مسودة القرار على اعضاء مجلس الامن في 12 مايو ايار ويطالب باحالة ملف الحرب الاهلية المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة محتملة للمسؤولين عن جرائم الحرب وجرائم ضد الانسانية.

وعبرت روسيا من قبل عن معارضتها لاقتراح إحالة الملف السوري لكن تصريحات جاتيلوف هي أوضح تحذير حتى الان بشأن استخدام النقض.

ونقل عن جاتيلوف قوله “المسودة التي قدمت الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة غير مقبولة لنا ولن نؤيدها. اذا طرحت للتصويت سنستخدم حق النقض ضدها.”

وقدمت روسيا أكبر دعم دبلوماسي للرئيس السوري بشار الاسد طوال الحرب واستخدمت هي والصين حق النقض ضد ثلاث قرارات كانت ستدين حكومته وتهددها بعقوبات وتطالب بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب.

وأطلقت روسيا والولايات المتحدة عملية سلام قادت الى اجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة لكنها تعثرت وتسببت المواجهة الجارية بين موسكو والغرب بسبب أوكرانيا الى تقليص فرص نجاحها أكثر.






أكد أبو ماريا استمرار محاربة "الدولة الإسلامية"
"النصرة" تحجر على "أميرها" لتراجعه عن قتال "داعش"


الثلاثاء 20 مايو 2014 / 15:02
شاع مؤخراً في أوساط الجماعات الإسلامية المنخرطة في القتال بسوريا خبر مفاده أن الشرعي العام "لجبهة النصرة" أبو ماريا القحطاني يحتجز زعيم "جبهة النصرة" أبو محمد الجولاني منذ أكثر من شهر، في بلدة الشحيل السورية، وهو تحت الإقامة الجبرية.

وجاء هذا الاحتجاز بسبب استجابته لأمر الظواهري الذي دعاه إلى وقف القتال ضد "داعش" وبعد محاولته إصلاح "جبهة النصرة" من الداخل، وأن كبير شرعيي النصرة المدعو أبو ماريا القحطاني هو من يتولى زمام الأمور في الجبهة، ويؤيده عدد كبير من قادتها المتحمسين لمقاتلة "داعش" واجتثاثها من الشام.

وقال العضو السابق في جبهة النصرة، والذي انفصل عنها في وقت سابق، التونسي بلال الشواشي إن مصادر في جبهة النصرة نقلت إليه أن أبا محمد الجولاني أمير "جبهة النصرة" مخطوف حالياً على يد الشرعي العام للجبهة أبو ماريا القحطاني منذ أكثر من شهر.

وأضاف الشواشي عبر صفحته في فيس بوك، "اتصل أحد جنود جبهة النصرة بدير الزور بأحد الإخوة المنشقين معنا من الجبهة وأخبره أن المسؤول العام لجبهة النصرة الشيخ أبو محمد الجولاني محتجز منذ شهر عند المدعو أبو ماريا القحطاني وعصابته في الشحيل وهو تحت الإقامة الجبرية بسبب رفضه قتال "الدولة الإسلامية" ومحاولته إصلاح الجبهة من الداخل".

وفي نفس السياق، نفى بعض قادة "جبهة النصرة" على حساباتهم في مواقع التواصل خبر اختطاف أبو ماريا القحطاني للجولاني، وأن أميرهم الجولاني هو من يدير العمليات القتالية وهو الآمر الناهي في الجبهة مؤكدين أنها مجرد إشاعة تهدف إلى التشويش على مقاتلي الجبهة وزرع الفتنة في صفوفهم.

وكان القحطاني طالب في تسجيل صوتي الأسبوع الماضي، الكتائب الثورية في سوريا، بمساندة المقاتلين في المنطقة الشرقية، الذين يقاتلون ضد "داعش"، حيث تقوم بمحاصرتهم من جانب، والنظام من جانب آخر، لكي لا تتكرر مأساة حمص مرة أخرى".

كما أكد القحطاني خلال تغريدات عبر حسابه على "تويتر" أمس الأحد، أن مقاتلي دير الزور، سوف يفكون حصارها بأيديهم، وسوف تكون نهاية الخوارج في دير الزور، وستكون مقبرة "الدواعش هناك" على حد تعبيره.

وكانت دير الزور شهدت اشتباكات عنيفة اليوم، بين مقاتلي جبهة النصرة وفصائل أخرى من "داعش "، حيث تسيطر على مناطق واسعة بالمحافظة.





زعيم “سيليكا”: الميليشيات النصرانية لا تريد سماع صيحة “الله أكبر” بأفريقيا الوسطى



تواصل – الأناضول:

طالب القائد الجديد لهيئة الأركان العامة لـ”سيليكا” “جوزيف زنديكو”، حكومة أفريقيا الوسطى بإخراج عناصر “سيليكا” المتجمّعة في المنطقة الغربية للبلاد ونقلها إلى الشمال.

وقال القائد المسلم “زنديكو” في مقابلة مع وكالة “الأناضول”: “إنّهم لا يريدون سماع صيحة الله أكبر” في بانغي، إنّهم هم الآخرون الذين لا يريدون التعايش مع المسلمين”.

وأضاف: “أنّ معالم عودة قريبة للتعايش السلمي بين الطوائف في البلاد ما تزال غير واضحة”.

يشار إلى أن ميليشيات “أنتي بالاكا” النصرانية قامت مؤخراً بارتكاب العديد من الجرائم ضد السكان المسلمين في أفريقيا الوسطى.





معظمهم من التتار
عشرة آلاف نازح في أوكرانيا منذ بدء الأزمة


الثلاثاء 20 مايو 2014 / 14:47
أ ف ب
أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، أن عشرة آلاف شخص على الأقل نزحوا من منازلهم منذ بدء الأزمة في أوكرانيا، في حركة تطاول بصورة خاصة أقلية التتار.

وأفادت المفوضية العليا أن "النزوح في أوكرانيا بدأ قبل استفتاء مارس (آذار) في القرم، وهو يزداد تدريجياً منذ ذلك الحين"، موضحة أن "معظم النازحين من اتنية التتار".





مهاتير محمد: "CIA" تخفي معلومات عن الطائرة المفقودة

الثلاثاء 21 رجب 1435هـ - 20 مايو 2014م

رئيس الوزراء الماليزي الأسبق الدكتور مهاتير محمد

وجه رئيس الوزراء الماليزي الأسبق، الدكتور مهاتير محمد، أصابع الاتهام إلى وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" CIA حول اختفاء الطائرة الماليزية "إم إتش 370"، مؤكداً أنه "ليس من العدل أن تلام الخطوط الماليزية وحدها".

وأكد أن الـ"سي آي إيه" تخفي معلومات بشأن الطائرة المفقودة، وأن عمليات البحث ما هي إلا "مضيعة للوقت والمال". وذكر في مدونته الخاصة، الأحد، أن "الطائرة الماليزية المفقودة لم تتحطم أو تختفي"، وذلك بحسب ما نقل عنه موقع "نيوز" news.com.au الأسترالي.

وكرر مهاتير محمد أن موقع الطائرة قد يكون معروفاً لدى "سي آي إيه" وشركة "بوينغ" للطيران.

رئيس الوزراء السابق، البالغ من العمر 88 عاماً، شكك في الأمر برمته، بحجة أنه لسبب ما الصحافة والإعلام لم يوجهوا أي تهمة أو حتى إشارة لتورط شركة بوينغ، وأصر على أن نظام الاتصال المزودة به الطائرة لابد أن يكون تم إبطاله عمداً، حيث إن كل الطائرات المدنية مزودة بنظام تتبع بالأقمار الصناعية، والتي تتوصل لمعلومات عن موقعها، نوع الطائرة، رقم الرحلة، المطار الذي غادرت منه ووجهتها، وفتح النار على بوينغ، قائلاً: "إن الطائرة بنيت وتم إعدادها بالكامل على يد بوينغ، فإما أن تعلن أنها فشلت في مهمتها أو تعمدت الفشل".

وأضاف "مع تقدم التكنولوجيا الحديثة من الممكن أن تقوم بعض الأطراف بخطف الطائرة عن بعد".

وأشار مهاتير إلى أن البحث عن أية حطام أو بقعة نفطية، أو الاستماع إلى إشارات من الصندوق الأسود مضيعة للوقت والمال، إذ إن ما حدث ليست حادثة تحطم عادية بسبب نفاد الوقود.

وقال: "ربما تكون الطائرة في مكان ما، من دون علامات الخطوط الجوية الماليزية"، مضيفاً: "أحد ما يخفي شيئاً".

واعتمد مهاتير محمد، الذي تولى رئاسة وزراء ماليزيا في الفترة من 1981 إلى 2003، على مقالة نشرت في 2006 على موقع "فلايتغلوبال flightglobal" والتي جاء فيها أن الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" يمكن أن تتحكم في الطائرة عن بعد وتحول نظامها إلى القيادة الذاتية "autopilot" في حال اختطافها على يد مجهولين، وهذا متاح للحكومات والأجهزة الاستخباراتية للسيطرة على محاولات الإرهابيين لاختطاف الطائرات.

وكتب مهاتير محمد: "يمكن للطائرة في هذه الحالة أن تهبط بسلام أو أن تتحطم، مؤكداً أنها لن تختفي، خصوصاً مع توفر أجهزة الاتصالات القوية، وأجهزة تتبع الإذاعة والأقمار الصناعية التي تعمل لوقت غير محدد وبقدرات تخزين كبيرة".

وكانت الطائرة الماليزية "إم إتش 370"، وهي من طراز بوينغ 777 على متنها 239 شخصاً، قد اختفت في الثامن من مارس أثناء رحلة من كوالالمبور إلي بكين، ومن المعتقد أنها سقطت في المحيط الهندي قبالة غرب أستراليا.

يذكر أن السلطات الماليزية والأسترالية والصينية اجتمعت الأسبوع الماضي للوقوف على آخر نتائج البحث في المحيط، واتفقت على إعادة دراسة جميع البيانات المرتبطة بطائرة الركاب الماليزية المفقودة من أجل تحديد أكثر دقة لمنطقة البحث مع دخول عملية البحث عن الطائرة مرحلة جديدة، وكذلك إجراء مسح لوضع خريطة تفصيلية لقاع المحيط وشراء أجهزة للبحث في أعماق البحار ومعدات أخرى.

كما تم الاتفاق على أن تكون أستراليا مسؤولة عن شراء معدات البحث الجديدة من مقاولين تجاريين، بينما ستخصص ماليزيا والصين معدات وخدمات إضافية لعملية البحث. ومن المحتمل أن تتم الاستعانة بمساعدة تقنية إضافية من الولايات المتحدة.





فيديو| فيلم قصير يحكي قصة اختفاء الطائرة الماليزية



انتشر عبر الإنترنت مؤخرا مقطع فيديو لفيلم جديد سيحكي قصة اختفاء الطائرة الماليزية، ويحمل الفيلم اسم The Vanishing Act.

ويوجه الفيلم، بحسب الفيديو الذي يبلغ طوله 90 ثانية، الأنظار إلى الركاب وطاقم الطائرة، ويضعهم في دائرة الاشتباه.

من جهته، أكد المخرج المنفذ للفيلم أن لا علاقة بين الفيلم واختفاء الطائرة الماليزية، إلا أن مصادرا أكدت أن الفيلم يعتمد بشكل أساسي على نظريات أطلقها صحفي ماليزي حول سقوط الطائرة الماليزية.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=l4rKJaGQbc






توجيه التهم لمدير شركة "المنجم الكارثة" في تركيا

الثلاثاء 21 رجب 1435هـ - 20 مايو 2014م


وجّهت السلطات التركية تهم القتل لثلاثة أشخاص آخرين، من بينهم الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة لمنجم سوما، بعد الكارثة التي حدثت في المنجم وأدت إلى مقتل 301 شخص، بحسب ما أفادت التقارير الثلاثاء.

ووجّهت التهم إلى كان غوركان الرئيس التنفيذي لشركة سوما كومور، والمدير العام للشركة رمضان دوغرو، وأحد الفنيين، واتهم الثلاثة بالقتل غير العمد بعد الكارثة، بحسب تلفزيون "ان تي في" الخاص.

وبهذا يرتفع عدد مسؤولي الشركة المتهمين إلى ثمانية، بعد الحادث الذي وقع الثلاثاء في منجم سوما والذي أثار احتجاجات مناهضة للحكومة في العديد من المدن والبلدات التركية.

ونفى غوركان وغيره من مسؤولي الشركة أية مسؤولية عن الكارثة.

وذكرت وكالة "دوغان" الإخبارية الخاصة أن الشرطة تبحث كذلك عن مالك الشركة الأم سوما القابضة لاستجوابه.
أردوغان وعد بعدم التستر

ووعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بعدم التستر على الحادث وإجراء تحقيق دقيق فيه.

وقال أمام نواب حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه، في البرلمان التركي، الثلاثاء، إنه "سيتم فتح تحقيق قضائي، وسنراقبه، ومهما يكن المسؤول فإنه سيقدم للعدالة".
كارثة هي الأسوأ

وطبقاً لمنظمة العمل الدولية فإن تركيا سجّلت أعلى عدد من حوادث الوفاة أثناء العمل في أوروبا في 2012، وثالث أعلى رقم في العالم.

وبحسب تقرير أولي للتحقيق نقلته وسائل الإعلام التركية فإن مستوى أوكسيد الكربون الغاز القاتل الذي سجل وقت الحادث كان أعلى بكثير من معايير السلامة.

وهذا التقرير يشير أيضاً إلى الحر الشديد الذي كان في المنجم ويلفت إلى أنه لم يتم تعليق الأنشطة.

واستبعد مدعي سوما باكير ساهينر، الأحد الماضي، أن يكون عطل في النظام الكهربائي قد تسبب بالحريق الذي اشتعل في المنجم على ما أشارت الشهادات الأولى، ورجح سيناريو "فحم محترق احتك مع الهواء".

وتوقفت أعمال الإنقاذ وانتشال الجثث السبت بعد جهود استمرت أربعة ايام.

وأثارت هذه الكارثة المنجمية الأسوأ في تاريخ تركيا موجة غضب شعبية في تركيا ضد النظام المحافظ لرئيس الوزراء اتهمته بالإهمال، وتقمع الشرطة منذ عدة أيام تظاهرات انطلقت في كبرى مدن البلاد.







الإيرانيون يستهلكون كحوليات أكثر من الأميركان والروس
الاثنين 20 رجب 1435هـ - 19 مايو 2014م

وفق تقرير منظمة الصحة العالمية الذي نشر قبل أيام حول كميات استعمال الكحول في كافة أنحاء العالم، فإن إيران تقف في المرتبة التاسعة عشرة بين أكثر الدول استهلاكا للكحول التي تتصدرها بالترتيب بلاروس، مولدوفا وروسيا.

ويفيد التقرير بأن متعاطي المشروبات الكحولية في إيران يستهلكون سنوياً 25 ليترا من الكحول لكل شخص، وهذا الرقم هو ضعف استهلاك الكحول لمتعاطي الكحول في الولايات المتحدة الأميركية وحتى أكثر من روسيا. وتحتل إيران مرتبة 166 في قائمة 190 بلداً بين مستهلكي الكحول.

ورغم منع استهلاك وبيع وشراء المشروبات الكحولية في إيران، فإن بعض التقارير تفيد بوجود 200 ألف تاجر وموزع للمشروبات الكحولية في إيران. ويفيد أحد التقارير بأن 80 مليون ليتر من الكحول يستهلك سنوياً في ايران.

هذا في حين أن قانون العقوبات الإسلامي في إيران ينص على أن "شرب المسكرات يستوجب إقامة الحد، سواء كان كثيراً أو قليلاً، وإن كان مسكراً أو غير ذلك". وعقوبة شرب الكحول وفق هذا القانون ثمانون جلدة، وكذلك من يعتقل لثلاثة مرات بسبب شرب الكحول فسينال عقوبة الإعدام. إلا أنه لحد الآن لم يعدم أي شخص بتهمة الإدمان على الكحول، أما حكم جلد متعاطي ومتاجري المشروبات الكحولية فيتم العمل به في المحاكم الإيرانية.

ويقول مسؤولون في وزارة الصحة الإيرانية إن هناك مراكز عديدة تم إنشاؤها في خمس محافظات من أجل علاج الإدمان على الكحول، نظراً لازدياد انتشار هذه الظاهرة في البلاد.
المشروبات المصنوعة يدوياً تحصد أرواح المئات

من جهة أخرى تحصد المشروبات الكحولية المصنعة يدوياً أرواح المئات في إيران سنوياً، وذلك في ظل منع هذه المشروبات قانونياً وتحريمها دينياً.

وعلى الرغم من حظر تجارة وتعاطي المشروبات الكحولية قانونيا وتحريمها دينياً، إلا أنها منتشرة بكثرة في البلاد، والمثير في الأمر هو أن السلطات لا تشدد على مدمني المواد المخدرة كالحشيش والافيون والكريستال وغيرها كتشديدها على متعاطي المشروبات الكحولية. ويعزو الخبراء ذلك الى سياسات الحكومة في استغلال المخدرات للسيطرة على طاقة الشباب الهائلة والحيلولة دون تمرده على السلطة، وأيضاً مصلحة مافيات المخدرات التي يتزعم أغلبها مسؤولون أمنيون وعسكريون وأبناؤهم المتنفذون في السلطة.





شاهد: شوارع البوسنة تتحول لأنهار بفعل الفيضانات


لقي ثلاثون شخصًا على الأقل مصرعهم حتى الآن بسبب أسوأ الأحوال الجوية التي تضربهما منذ 120 عامًَا والتي سببت إجلاء عشرات الاف الأشخاص، بذل الجهود لمواجهة الفيضانات.
وحصيلة ضحايا هذه الفيضانات التي اجتاحت عشرات المدن في البوسنة وصربيا منذ الاربعاء الماضي هي في الواقع أكبر بكثير خصوصًا وأن بلغراد ترفض كشفها قبل انتهاء عمليات الإسعاف، وقد أعلن رسميًا عن مقتل ثلاثة أشخاص في صربيا.
وقال رئيس الوزراء الصربي “الكسندر فوتشيتش”؛ “عثرنا على عدد من الجثث في اوبرينوفاتس (بالقرب من بلغراد). الناس خائفون مما يمكن ان نعثر عليه عند تراجع المياه”.
وفي البوسنة، قضى عشرون شخصا على الأقل في مدينة دوبوي (شمال) لوحدها، بحسب رئيس بلديتها أوبرن بيتروفيتش. وقال للشبكة العامة اف تي في أنه “تم انتشال أكثر من عشرين جثة نقلت الى مشرحة دوبوي”.


























فيسبوك تتوسع في خاصية “أدليت بصوتي” بأنحاء العالم



الوئام - رويترز:


حين توجه الناخبون الأمريكيون لاختيار الرئيس باراك أوباما لولاية ثانية في نوفمبر تشرين الثاني 2012 ضغط أكثر من تسعة ملايين مواطن زر “أدليت بصوتي” على موقع فيسبوك ليخبروا اصدقاءهم على الانترنت انهم أدلوا بأصواتهم. وقالت الشركة أمس الاثنين إن موقع التواصل الاجتماعي يخطط لتوفير نسخ من هذه الخاصية في أنحاء العالم من أجل سلسلة من الانتخابات تجرى هذا العام. وأتيحت هذه الخاصية للناخبين في الهند عندما اختارت أكبر ديمقراطية في العالم من حيث تعداد السكان رئيس الوزراء الجديد ناريندرا مودي في عملية التصويت التي أجريت على مدى الأسابيع القليلة الماضية. وقالت فيسبوك إن أكثر من أربعة ملايين ناخب هندي استخدموا زر “أدليت بصوتي” أثناء الانتخابات البرلمانية في البلاد. وبالنسبة لفيسبوك هذه جهود جديدة لدمج خدماتها في الحياة اليومية للناس بأنحاء العالم في اطار سعيها لزيادة عدد المستخدمين خاصة في الأسواق الناشئة. وسيظهر الزر للناخبين الأسبوع القادم في انتخابات البرلمان الأوروبي والانتخابات الكولومبية ولمواطني كوريا الجنوبية واندونيسيا والسويد واسكتلندا ونيوزيلندا والبرازيل في وقت لاحق من هذا العام. وسيظهر ثانية للناخبين الأمريكيين أثناء انتخابات التجديد النصفي للكونجرس في نوفمبر تشرين الثاني. ومن خلال الضغط على الزر تعلم شبكة اصدقاء المستخدم انه أدلى بصوته لكن لا تعرف لمن أعطى صوته. وعند طرح الخاصية بأنحاء العالم قالت فيسبوك إن نحو 400 مليون شخص سيرون الرسالة عبر صفحة الأخبار هذا العام أي أكثر من ثلث مستخدميها النشطاء تقريبا البالغ عددهم 1.1 مليار بحسب تقديرها.





لماذا يرغب بعض البرازيليين بخسارة بلادهم في كأس العالم؟



عندما تم الإعلان عن فوز البرازيل بشرف تنظيم كأس العالم عام 2014، ظن الجميع أن هذا الخبر سيشكل فرحة كبرى لجميع البرازيليين المعروف عنهم عشقهم لكرة القدم إلى حد الجنون.

إلا أن الحال تبدل بعد وقت قصير عندما تصاعدت الاحتجاجات في البلاد التي تعاني من العديد من الأزمات الاقتصادية، وبدأ الكثيرون يشعرون بالغضب والاستياء تجاه التركيز على الحدث الكروي العالمي وإغفال مشاكل المواطنين، وبرز ذلك جلياً خلال بطولة كأس القارات التي أقيمت الصيف الماضي في البرازيل وفازت الدولة المضيفة بلقبها، ولم يعكر صفوها سوى المظاهرات التي جالت أنحاء عديدة من البلاد ووصلت إلى الملاعب التي أقيمت فيها المباريات، لتدق هذه الأحداث ناقوس الخطر قبل الموعد المحدد للمونديال بحسب صحيفة بيزنس إنسايدر.

ومع اقتراب موعد انطلاق المونديال بالمباراة الافتتاحية بين البرازيل وكرواتيا يوم 12 يونيو القادم، عبر الكثير من البرازيليين عن رغبتهم بخسارة هذه المباراة والمباريات الأخرى لفريق بلادهم في المونديال، بل وتمنى العديد منهم خروج البرازيل من الدور الأول للبطولة وهو أمر لم يحدث في بطولات كأس العالم من قبل.

الباحث الاجتماعي مارسيلو أموريم الذي عارض تنظيم البطولة وشارك في احتجاجات العام الماضي قال : “أرغب في أن أشاهد منتخب البرازيل يخسر جميع المباريات ويتم إقصاؤه من المرحلة الأولى في البطولة”. وأضاف أموريم : “لقد فزنا بالبطولة 5 مرات من قبل، ما الذي سيضيفه اللقب السادس للبلاد؟ هناك أشياء أكثر أهمية يجب تسليط الضوء عليها”.

معارض آخر لاستضافة البطولة يدعي يلينغتون ماجالهايس قال : “سأشجع خصوم البرازيل في كأس العالم، لأن أي انتصار للفريق يشكل انتصاراً للحكومة وصفعة في وجه الشعب، أتمنى أن تخسر البرازيل 10-0 في كل مباراة ماذا يمكن أن تكون عواقب مثل هذا الأمر؟”.

وشهدت العديد من المدن البرازيلية مظاهرات احتجاج في الآونة الأخيرة قبل بدء المونديال بأقل من شهر، وكان آخرها يوم الخميس الماضي حيث تجمع الآلاف في مدينة ساوباولو أكبر مدينة في البرازيل وقطعوا الطرقات ورردوا هتافات مناهضة لكأس العالم.

مشاعر الغضب والاستياء من المواطنين أثارها إنفاق الحكومة ما يقارب 11 مليار دولار على البطولة في الوقت الذي تحتاج فيه المرافق الأساسية في البلاد من مستشفيات ومدارس وجامعات إعادة إصلاح وتأهيل، بالإضافة إلى انتشار الفقر والبطالة في البلاد بشكل كبير.





بالفيديو.. القبض على أب أمريكي ألقى طفلته في "مسبح"


ألقت الشرطة بولاية أريزونا الأمريكية، القبض على أب ألقى طفلته "عامين" في مسبح المنزل بحجة تعليمها درساً، بعدما تسببت الطفلة في غرق كلبه الصغير وموته في المسبح.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية: ألقي القبض على الأب، كوري ماكارثي، من مدينة فونيكس بولاية أريزونا، بعدما شاهدت الشرطة الفيديو الذي سجلته كاميرات المراقبة في مسبح المنزل.

ويظهر في الفيديو ماكارثي، يوم 29 أبريل الماضي وهو يمسك طفلته، ميا، 23 شهراً، ويلقي بها في المسبح، لتهبط إلى أسفل مباشرة، بينما تلحق بها امرأة لتنقذها قبل أن تغرق، ووجهت الشرطة تهمتين للأب: الإساءة واستخدام العنف مع الطفلة.

وحسب الصحيفة: زعم ماكارثي أنه كان يحاول "تعليم طفلته درساً"، بعدما أسقطت كلبه الصغير، عمره 5 أسابيع في المسبح، وتسببت بموته.

ونقلت الصحيفة عن تصريحات أم الطفلة، سامنثا، لمحطة تليفزيون محلية: "أنها صدمت حين شاهدت الفيديو"، وأضافت: "كان يتعمد الإساءة إلى الطفلة، فقد سلط عليها خرطوم الماء، ثم أمسك بها كأنه سيلقيها في حمام السباحة، ويتراجع ويزعم ويتراجع، وفي النهاية ألقاها". 
فيديو





اكتشاف مئات الجثث "المنسية" بجامعة إسبانية


عثر علي المئات من الجثث "المنسية" لسنوات عديدة في الطابق السفلي في إحدى الجامعات الإسبانية الحكومية كان قد تم التبرع بها لخدمة العلم.
ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "إل موندو" الإسبانية هذه الغرفة والتي عثر فيها على 250 جثة متروكة في درجة حرارة غرفة الحجرة بأنها غرفة الكوابيس والأهوال بل وكأنها جزء من برنامج تلفزيوني عن الرعب, حيث تتكوم الجثث وبقايا آدمية من تجارب التشريح التي يقوم بها الطلبة في الطابق الأرضي لقسم التشريح وعلم الأجنة في جامعة كمبلوتنسي في العاصمة مدريد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجثث التي تم التبرع بها للجامعة, قد تراكمت في غرفة تبلغ مساحتها حوالي 30 متراً مربعًا.

ونشرت الصحيفة لقطات عن زوج "أقدام سوداء" فوق "غطاء لصفيحة قمامة" ولقطات جرافيك عن أجزاء آدمية ملقاة بعشوائية يعج بها الطابق السفلي، كما أظهرت بعض الصور لصفوف من جثث محنطة على أحد الأرفف.

ورغم ذلك قال المسؤولون بالجامعة, وهي واحدة من أقدم الجامعات في العالم, للصحيفة إن كل شئ على ما يرام وليس هناك خطر يذكر, رغم اعتراف مدير قسم التشريح أن بعض الجثث مخزنة هناك منذ أكثر من خمسة أعوام , مشيرًا إلى أن عضو هيئة العاملين بالقسم المسؤول عن حرق الجثث خرج مبكراً على المعاش في ديسمبر الماضي ولم نتمكن من الإعلان عن شغل المنصب لأن النقابة العمالية تقول إن الفرن والتي يعود عمرها إلى عام 1991 في حالة سيئة وتطلق غازات سامة كما لا تعجبهم الأوضاع الشاملة في البدروم.





أغلى طلاق في العالم يتكلف 4.5 مليار دولار


قضت محكمة جنيف السويسرية على الملياردير الروسي، ديمتري ريبولوفليفا بدفع مبلغ 4.5 مليار دولار، (نصف ثروته) إلى زوجته السابقة، إلينا ريبولوفليفا.

وحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، قضت المحكمة بالوصاية الكاملة للزوجة على ابنتهما التي تبلغ من العمر 13 عاماً، بعد أن استمرت القضية التي رفعتها على طليقها لمدة 6 أشهر.

وأشار مارك بونات محامي ريبولوفليفا، إلى أن موكله له الحق في تقديم طعن على قرار المحكمة.

ويُعرف ديمتري ريبولوفليفا، الذي يملك نادي موناكو الفرنسي، بـ "ملك العلف"، لتكوينه ثروته من المشاريع الزراعية، وكانت مجلة "فوربس" الأمريكية الاقتصادية أفادت مؤخرا أنه يحتل المرتبة 147 في قائمة أغنياء العالم، بثروة قدرت بـ8.8 مليار دولار.

ورصدت الصحيفة البريطانية مجموعة من العقارات كانت موضوع نزاع أثناء التقاضي، وشملت ملكية منزل على شاطئ "بالم بيتش" بولاية "فلوريدا" الأمريكية يبلغ ثمنه 168 مليون دولار، وجزيرة في اليونان بنفس المبلغ تقريبا، ومنزل في هاواي بـ 34 مليون دولار، وشقة في مونت كارلو بإمارة موناكو يزيد ثمنها عن 500 مليون دولار، بالإضافة إلى شقة في نيويورك بـ 148 مليون دولار، خصصها لابنته أثناء دراستها الجامعية، وغيرها من العقارات.








أمريكي يطالب بكل أموال الأرض تعويضاً عن "عضة كلب"


قرر مواطن أمريكي تعرض لـ"عضة كلب" مسعور، أثناء وجوده على متن حافلة قطاع عام، أن يرفع دعوى قضائية ضد صاحب الكلب وإدارة قسم النقل في المدينة، مطالباً بمبلغ خيالي، يُعتقد أنه يفوق إجمالي السيولة النقدية الموجودة على ظهر كوكب الأرض!

وطالب "أنتون بوريسما" بمبلغ مالي 2 مليون وأمامه 36 صفراً مليون دولار، وتضمنت الدعوى القضائية التي قدمها للمحكمة 22 صفحة، تخللها اتهامات متعددة لأكثر من جهة مسئولة في نيويورك بانتهاك حقوقه كمواطن، والإضرار به نفسياً.

وأشار "بوريسما"، البالغ من العمر 62 عاماً، إلى إصابة بالغة لحقت بأصابعه نتيجة لعضة الكلب، فيما قام صينيان بالتقاط صور للواقعة، ليشملهما "بوريسما" أيضاً في الدعوى القضائية بدعوى تصويره بدون إذن!

وعلل "بوريسما" مطالبته بالمبلغ الخيالي المحدد في الدعوى، بأن الآلام التي تحملها لا تقدر بالمال، وذلك حسبما اوردت صحيفة "ميرور" البريطانية.





مذيع بريطاني يواجه أفعى عملاقة في قاع الأمازون - صور


عاش مذيع بريطاني لحظات من الذعر مع طاقم برنامجه الشهير "River Monster's" أو "وحوش النهر"، وذلك بعدما فوجئوا جميعاً بأفعى أناكوندا العملاقة، البالغ وزنه نحو 100 كيلوجرام، في مواجهتهم، أثناء تصوير آخر حلقات الموسم السادس من البرنامج في قاع نهر الأمازون بالبرازيل.

وكان المذيع "جيرمي ويد" في رحلة بحث بأعماق الأمازون بهدف كشف النقاب عن الغموض المحيط بأحداث وفيات بشرية متلاحقة، تم اكتشافها مؤخراً في أعماق الأمازون، قبل أن يتعثر في أفعى يُقدٌر طولها بنحو 6 أمتار.

وكان آخر حالات الوفاة في قاع الأمازون، والتي حفزت روح المغامرة والبحث لدى "ويد"، جثمان شاب عُثر عليه مليئاً بالوخزات والكدمات في مناطق متفرقة من جسده، كما تم الكشف عن سحق تام بغالبية عظام جسده، ويرٌجح أن "ويد" قد توصل بالفعل إلى المسئول عن ذلك بعدما علق بالأناكوندا العملاقة، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.







مجلة أمريكية تحتفل بعددها السنوي بعرض خاص لحقيبة طائرة - فيديو


بمناسبة صدور العدد السنوي الثاني من مجلة "ذي سميثسونيان" تم اختبار حقيبة طائرة إذ ارتدى شخص الحقيبة التي تطير بواسطة الضغط الناتج عن الحرق الداخلي للهيدروجين والنيتروجين وطار بها بمبنى رونالد ريغان بواشنطن بحسب ما ذكرت قناة "سكاي نيوز" على موقعها الإلكتروني.
فيديو





خلال معرض تشيلسي للزهور 2014
بالصور: شاهد أجمل "تهجين" زهور في العالم


أدخل معرض تشيلسي للحدائق والبستنة في بريطانيا الذي أقيم في لندن مفاهيم جديدة تعتمد على دمج العديد من العناصر والأفكار المختلفة بدلاً من طرح تصاميم جديدة للزهور فقط.

وركز المعرض على المصممين الشباب الذين عرضوا أفكاراً جذابة أدهشت الجمهور، وقدموا تصاميم مختلفة من بينها تركيبات لأزهار البتولا الفضية واللبلاب والبلوط والعديد من الأزهار والنباتات في تركيبات بديعة استطاع مصمموها أن يكسروا الأسلوب التقليدي ويقدموا أسلوب فريد في العرض.


















صور| أحدث غواصة في البحرية البريطانية



 كشفت شركة BAE systems عن الغواصة الحديثة التي ستنضم إلى أسطول البحرية البريطاني لتصبح ثالث غواصة نووية من طراز استوت في الأسطول، وقد أبصرت الغواصة النور ليتم وضعها في الحوض الجاف لميناء بارو إن فورنيس.

ويبلغ طول الغواصة 97 مترا ، وتزن 7400 طن، وتتمتع بقوة هجومية نووية هائلة كلفت الخزينة البريطانية أكثر من مليار جنيه استرليني، وتضع معايير جديدة في قدرتها على تحميل الأسلحة وميزات عالية في الدقة حيث يمكنها إصابة هدف على بعد يزيد عن 1240 ميل.

وزودت الغواصة بطوربيدات ثقيلة من طراز (سبيرفيش) وصواريخ كروز من طراز (توماهوك) ، ويغطيها أكثر من 39 ألف صفيحة صوتية مايجعلها اقل ضجيجا تحت البحر من ضجيج صغير الدلفين. كما أنها تتميز بسونار يستطيع التقاط موجات السفن المتواجدة في ميناء نيويورك وذلك من مكانها في بريطانيا على بعد حوالي 3000 ميلا بحريا، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه أطلق على الغواصة اسم أماندا – لقب السيدة زامبيلاس زوجة القائد الأول للبحرية الملكية البريطانية ، الأدميرال السير جورج زامبيلاس- وستخضع الغواصة لسلسلة من الاختبارات المعقدة لإثبات السلامة وقدرة نظام تشغيلها قبل إجراء التجارب البحرية عليها.











فيديو| ابتكار هلام ذكي لتجبير كسور العظام



ابتكر علماء الهندسة الحيوية، هلاما سائلا “هيدروجيل”، يتحول في درجة حرارة الجسم فورا الى كتلة شبه صلبة للمساعدة في تجبير الكسور.إن مشكلة أغلب البوليميرات الحيوية التي تتأثر بتغير درجات الحرارة هي سرعة تفتتها بعد تصلبها، مما يمنع التئام كسور العظام بصورة تامة.

تمكن علماء جامعة رايس الأمريكية من حل هذه المشكلة، بإضافة جزيئات هلامية “تربط” مكوناته. يقول الباحث بريندان واطسون “عندما يتصلب الهلام بتأثير درجة حرارة الجسم، تبدأ عملية تثبيته”.

يمكن أن تصبح هذه المادة الهلامية، المادة الأساسية في علاج كسور العظام وغيرها من انسجة الجسم البشري. هذه المادة تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، وعند حقنها في الجسم تتحول الى مادة هلامية تملأ الفراغات والمساحات وتبقى فيها الى أن تحل محلها الأنسجة الطبيعية.

ويقول احد المشاركين في البحث، أنطونيو ميكوس، “هذا الهيدروجيل، يمكنه أن ينقل الخلايا الجذعية الى مكان التشوه وأن يتحلل مع نمو النسيج العظمي”. 
فيديو





فيديو| شركة أمريكية تكشف عن أول دراجة ذكية في العالم



نجحت شركة “فانهاوكس” Vanhawks الناشئة في الحصول على الدعم المادي اللازم لإنتاج ما وصفتها بأول دراجة هوائية ذكية مصنوعة من ألياف الكربون.

وحصلت الشركة على ما يزيد عن نصف مليون دولار أمريكي عبر الداعمين من موقع “كيك ستارتر”، المتخصص بدعم المشاريع الناشئة، لتبدأ بالتجهيز للانتاج التجاري للدراجة التي أطلقت عليها اسم “فانهاوكس فالور” Vanhawks Valour.

وقالت شركة “فانهاوكس” أن ألياف الكربون المستخدمة في صناعة الدراجة تتميز بخفتها وقوتها في نفس الوقت، مما يساعد على تصميم دراجة تتميز بالأمان العالي وتحمل الصدمات إضافة إلى تميزها بسهولة التحكم بها وسهولة حملها أثناء عدم الاستخدام.

وأضافت الشركة أن ما يجعل الدراجة “فانهاوكس فالور” ذكية هو قدرتها على الاتصال بالهواتف الذكية عبر تقنية “بلوتوث 4.0″ وتطبيق خاص، إضافة إلى وجود عدة مستشعرات متعددة الوظائف بها.

وتملك الدراجة “فانهاوكس فالور” مصابيح ضوئية على المقود الأمامي تنبه المستخدم بالاتجاه الذي ينبغي أن يسلكه، مستخدمة نظام الملاحة GPS، ومعتمده على الطريق الذي حدده قائدها على التطبيق المثبت على هاتفه الذكي.

وتضم الدراجة كذلك مستشعر لتنبيه قائدها، بالاهتزاز الخفيف، بوجود سيارة قادمة من الخلف فور أن تدخل في حدود المنطقة العمياء، وهي المنطقة التي لا يستطيع المستخدم أثناء القيادة أن يرى فيها ما هو قادم من خلفه.

وتوجد بدراجة “فانهاوكس فالور” كذلك مستشعرات لجمع المعلومات أثناء القيادة، والتي تظهرها عبر تطبيق الهواتف الذكية، حيث يستطيع المستخدم معرفة معلومات عن الوقت الذي استغرقه في القيادة والسعرات الحرارية التي استهلكها وأقصى سرعة بلغها.

ويستطيع المستخدم أيضاً الحصول على اقتراحات بشأن أفضل الطرق للقيادة بها وأي الطرق التي يجب تجنبها، حيث يتضمن ما تجمعه الدراجة أثناء قيادة المستخدم لها معلومات عن الطرق غير الممهدة بشكل جيد أو تلك التي يكثر بها الازدحام.

وأشارت شركة “فانهاوكس” أن دراجتها الذكية تضم كذلك خاصية لإيجاد الدراجة في حال فقدانها أو سرقتها، حيث تقوم بارسال معلومات عن أخر مكان لتواجدها عبر التطبيق المخصص للهواتف الذكية، كما تتميز بمقاومتها للمياة.

وأكدت “فانهاوكس” أن الدراجة مزودة ببطارية تعيد شحن نفسها أثناء الحركة، وتستطيع الصمود لمدة أسبوع في حالة عدم الاستخدام، وأنها ستطلق فور طرح الدراجة تطبيقات تدعم العمل مع الهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد وiOS.

يذكر أن الشركة الناشئة تعتزم طرح دراجة “فانهاوكس فالور” في عدد من الأسواق العالمية، خلال الفترة ما بين شهري سبتمبر وأكتوبر القادمين، بأربعة مقاسات لتناسب أحجام المستخدمين المختلفة، وبعدة ألوان منها الأبيض والأسود أو الأسود والأحمر، وذلك دون أن تكشف عن سعر محدد لها.
فيديو





فيديو| نسكافيه تطلق غطاء لعبوات القهوة يعمل كمنبه



في محاولة منها لاستخدام وسيلة جديدة ومختلفة للترويج لمنتجاتها، استخدمت شركة نسكافيه الطباعة ثلاثية الأبعاد في تطوير غطاء لعبوات القهوة يعمل كمنبه عند تثبيته على رأس العبوة، تبعا لموقع سي نت التقني.

وقد أنتجت نسكافيه ذلك التصميم في عدد محدود من العبوات لا يتجاوز مئتي عبوة ستوزعها في مختلف أنحاء العالم، أما الغطاء فهو يمتلك تصميمين مختلفين على جانبيه العلوي والسفلي، ويوجد في الجانب السفلي شاشة وعصا تحكم لضبط المنبه.

وفي الوقت المحدد، سيوقظ المنبه المستخدم على واحد من سبعة أصوات مختلفة، هذا إلى جانب إصدار إشارات ضوئية تنبه المستخدم وتشعره بضرورة النهوض من فراشه.

والجديد في منبه نسكافيه هو أنه لديه القدرة على إيقاظ مستخدم أكثر من أي منبه آخر، حيث أنه لا يمكن للمستخدم أن يغفو ويستمر في النوم بغلق المنبه، وذلك لأن هذا المنبه لا يتوقف عن إصدار الصوت إلا برفع الغطاء عن عبوة القهوة!







صورة| حزام ذكي يحول أي ساعة عادية إلى ساعة ذكية



أعلنت شركة “موديليون” أنها تعمل على إنتاج حزام للساعات يسمح لمرتديه بتحويل أي ساعة ميكانيكية من الطراز التقليدي إلى ساعة ذكية تعمل بشكل متكامل مع الهاتف الذكي.

وأقدمت الشركة على هذه الخطوة لاعتقادها بأن الساعة الكلاسيكية لن تفقد رونقها قريباً، وبذات الوقت ستزداد شعبية الساعات الذكية التي بدأت تنتشر بسرعة كبيرة في أسواق التكنولوجيا.





ومن هنا تعطي الشركة المستهلكين الفرصة للحفاظ على ساعاتهم الكلاسيكية وإضافة مزايا “ذكية” إليها. ويضيف “الحزام الذكي” إلى الساعة الكلاسيكية أبرز الميزات المتوفرة في الساعات الذكية الحالية، وبشكل خاص التنبيهات المتعلقة بالاتصالات والرسائل الواردة.

ويحتوي على وحدة اتصال “بلوتوث” لربطه بالهاتف الذكي. وبحسب القائمين على إنتاج “الحزام الذكي” فإنه مصمم للاستخدام السهل، ويحتاج للشحن مرة واحدة في الأسبوع. وأكدوا أن المرحلة التصميمية انتهت بشكل كامل، وتليها مرحلة الترويج وجمع الطلبات المسبقة اعتباراً من 10 يونيو/حزيران القادم.





بالصور| عاصمة الضباب من السماء




 التقط المصور جايسون هاوكس (Jason Hawkes)، صورا للعاصمة البريطانية لندن من علو شاهق بلغ 2400 قدم باستخدام طائرة عمودية. ويعرف المصور المحترف هاوكس، 46 عاما، بتخصصه في الصور الجوية وقد أمضى 6 أشهر وهو يلتقط هذه الصور.

وتتنوع الصور بين صور ليلية وأخرى نهارية كما في المجموعة التالية لهاوكس:
















بالصور.. أفضل كبائن الدرجة الأولى على متن طائرات العالم20/05/2014

تتسابق شركات الطيران لتقديم خدمات فاخرة استثنائية بهدف استقطاب شرائح أعلى من المسافرين بين وجهات العالم، بما يزيد بالتبعية من العوائد الربحية على تلك الشركات.

وتتجه شركات الطيران إلى تعزيز خدمات الدرجة الأولى على وجه التحديد، ولاسيما بعد نتائج دراسات " اتحاد النقل الجوي الدولي"، والتي تشير إلى أن مسافري الدرجة الأولى يمثلون 8% من إجمالي الركاب حول العالم، ويجلبون 27% من إجمالي عوائد شركات الطيران العالمية.

وقد رصد موقع "بيزنس إنسايدر" صوراً لكبائن الدرجة الأولى على متن أكبر شركات الطيران حول العالم، والتي تضمنت بعضاً من شركات المنطقة على غرار "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران" و"الخطوط القطرية".


"طيران الامارات": وتزود كبائن الدرجة الأولى على متن طائرات "آيرباص A380 سوبرجامبو"، ببرادة صغيرة مليئة بالمشروبات، وتسريحة، ودولاب ملابس، هذا بالإضافة إلى أجنحة خاصة مزودة بغرف "سبا".


"الخطوط السنغافورية": وتُعرف بكونها واحدة من أفضل شركات الطيران على مستوى العالم، وتضم كبائن الدرجة الأولى، على متن طائراتها، أجنحة مزودة بشاشات "إل سي دي" 23بوصة، وأنظمة ترفيهية، وأسرٌة مريحة.


"الاتحاد للطيران": وقد أعلنت منذ أيام عن أحدث كبائن الدرجة الأولى على متن طائراتها الجديدة من طراز "آيرباص" و"بوينج"، وأبرزها كبائن "ذا ريزيدنس"، والتي توفر خدمات بمستوى فندقي، إذ تضم غرف نوم مزودة بحمامات خاصة، ومساحات مخصصة للمعيشة، وشاشات مسطحة بقياس 32 بوصة.


"الخطوط البريطانية": وتوفر أجنحة استثنائية الفخامة على متن طائراتها، مع مجموعة من المنتجات الفاخرة لماركات عالمية تتضمن ملابس نوم وحقائب.


"الخطوط الجوية القطرية": ورغم أن الشركة تعنى بدرجة رجال الأعمال في المقام الأول، إلا أن خدمات الدرجة الأولى توفر مميزة أيضاً، وتشتهر تحديداً بوجباتها العالمية المميزة.


"الخطوط الفرنسية": وأعلنت منذ أيام عن كبائن "لابريمير" الفاخرة، وقد رصدت الشركة ميزانية بلغت 75 مليون دولار لتدشين 76 كابينة "لابريمير" على متن طائرات "بوينج 777-300".


"خطوط كانتس الجوية"، وهي شركة الطيران الرسمية الأسترالية: وتوفر أجنحة بمساحات واسعة، ومقاعد يمكن تحويلها إلى أسرٌة مريحة.


"جت أيرويز الهندية": وتوفر أجنحة خاصة فاخرة على متن طائراتها من طراز "بوينج 777-300ER"، وشاشات مسطحة بقياس 23 بوصة، مع مجموعة من أشهر الأفلام العالمية، فضلاً عن وجبات عالمية مميزة.


"خطوط كاثي باسيفيك"، وهي شركة الطيران الوطنية في "هونج كونج": وتوفر كبائن مريحة وفاخرة لركاب الدرجة الأولى على متن طائراتها.


"لوفتهانزا"، وهي شركة الطيران الوطنية الألمانية، وتتمتع كبائن الدرجة الأولى على متن طائراتها بمستوى خاص من الأناقة والعصرية، فضلاً عن الوجبات العالمية المميزة وأنظمة الترفيه، كما توفر أجنحة طائرات "بوينج 747-400" أجنحة بمقاعد منفصلة عن الأسرٌة.