الخميس، 14 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





تلقى العزاء والمواساة في الفقيد بجامع الإمام تركي بالرياض
خادم الحرمين يؤدي صلاة الميت على الأمير سطام

واس– الرياض:
أدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد صلاة العصر اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض، صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، رحمه الله.

وقد أدى الصلاة مع خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الأمير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وابنا الفقيد رحمه الله صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سطام بن عبدالعزيز.

كما أدى الصلاة سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح ممثل سمو أمير دولة الكويت وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن محمد المستشار الخاص لجلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية ودولة رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة وجمع غفير من المواطنين.

وقد أمّ المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.

وعقب الصلاة تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود العزاء والمواساة في الفقيد، رحمه الله.









فيديو





زوار الحرم المكي يصلون على الأمير سطام.. بعد العشاء

عبدالله الراجحي– سبق- مكة المكرمة:
يؤدي المصلون بالحرم المكي الشريف، عقب صلاة العشاء لهذه الليلة، صلاة الميت على صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز، حيث وصل جثمانه في وقت سابق إلى جدة، وكان في استقباله إلى جانب عدد من الأمراء، الأمير اللواء طيار منصور بن بندر بن عبدالعزيز، حيث سيوارى جثمانه مساء الليلة في مقبرة العدل بمكة المكرمة.





الأمراء والوزراء والمسؤولين يعزون الملك وولي العهد في وفاة سطام


واس- الرياض:
 رفع عدد من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين تعازيهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في وفاة فقيد الوطن الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض –رحمه الله– سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

فقد رفع الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الرياض، باسمه وباسم أهالي المنطقة، صادق العزاء والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله- في وفاة فقيد الوطن الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض –رحمه الله–.

وقال نائب أمير الرياض في برقية لخادم الحرمين: "لقد عمل سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز –رحمه الله– طوال حياته على خدمة الدين والمليك والوطن، مخلصاً في كل أعماله لوجه الله تعالى في جميع المناصب التي تقلدها بإمارة منطقة الرياض، وكان من الساعين بجد لتطوير المنطقة ومتابعاً لهموم أهاليها حتى لحظة رحيله –رحمه الله-".

كما رفع نائب أمير منطقة الرياض باسمه وباسم أهالي المنطقة صادق العزاء والمواساة، لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في وفاة فقيد الوطن الأمير سطام، وقال في برقيته له: "إن لوفاة سموه الأثر العميق والحزين في نفسي ونفس كل مواطن من أهالي المنطقة الذين عرفوا سموه مخلصاً لدينه ولمليكه ولوطنه وباذلاً كل جهوده لخدمة المنطقة وتطورها ومخففاً الأعباء عن أهاليها من خلال جميع المناصب التي تقلدها بمنطقة الرياض".

ورفع الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة نجران، التعازي لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي العهد، ولسمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء - حفظهم الله-، في وفاة الأمير سطام، وقال: "إن صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز- رحمه الله- قد أفنى حياته في خدمة الدين ثم المليك والوطن من خلال المناصب التي تقلدها وأداها بكل تفان وأمانة وإخلاص، إضافة إلى ما قام به سموه من أعمال إنسانية وخيرية".

وسأل أمير منطقة نجران الله أن يتغمد فقيد الوطن بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. كما قدم تعازيه لأبناء الأمير سطام، سائلاً الله- تعالى- أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

ورفع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، باسمه واسم جميع منسوبي القطاعات الصحية، خالص العزاء وصادق المواساة لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني- حفظهم الله- في وفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وقال: "إن المملكة فقدت بوفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز- رحمه الله- أحد رجالاتها الأوفياء والمخلصين، فقد كرس- رحمه الله- حياته لخدمة دينه ومليكه وأبناء شعبه الأوفياء، حيث أسهم بخدماته الجليلة في نهضة بلادنا المباركة، وكانت له بصماته الواضحة في تحقيق العديد من المنجزات الحضارية من خلال تقلده عدداً من المناصب القيادية".

وأضاف قائلاً: "إن الفقيد- رحمه الله- عرف عنه حبه للخير ومساعدة الفقراء والمساكين وتاريخه حافل بأعمال البر والتقوى والمواقف الإنسانية النبيلة، كما ترأس- رحمه الله- عدداً من اللجان والجمعيات الخيرية وساهم في دعمها وتحقيق أهدافها، سائلاً المولى جل وعلا أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته".

ورفع وزير الشؤون الاجتماعية، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني- حفظهم الله-، في وفاة الأمير سطام, معرباً عن بالغ حزنه لهذا المصاب الجلل، وقال: "أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي وزميلاتي في وزارة الشؤون الاجتماعية وكافة الفئات المستفيدة من خدماتها أقدم خالص التعازي لمليكنا ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني وللأسرة المالكة الكريمة وللشعب السعودي في وفاة فقيد الوطن الأمير سطام بن عبدالعزيز".

ولفت إلى ما خلّفه الفقيد من آثار خيِّرة طيبة وبصمات حضارية وسجل تاريخيّ حافل وما عرف عنه- رحمه الله- من حنكة وحب للعمل الخيري والتفاني فيه ودعمه لمناشط الوزارة من أيتام ومعوقين وغيرهم من الفئات التي ترعاها , سائلاً الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وعظيم مغفرته.

وأكد الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة أن الوطن ودع واحداً من رجالاته الأوفياء والمخلصين الذين جندوا أنفسهم لخدمة الوطن عبر مختلف المهام والمناصب التي شغلها طيلة مسيرته الميمونة التي كانت حافلة بالعطاء والإسهام في التطور والرقي وهو الأمير سطام بن عبدالعزيز، الذي كان نبأ وفاته فاجعة وحزناً يستشعره أبناء الوطن؛ لما عرفوه عنه من خصال الخير والمحبة والأعمال التي تضاف إلى منظومة مساعيه الجليلة منذ أن تقلد سموه مناصب عدة في الدولة.

وبين أن الأمير سطام عرف عنه الخلق الرفيع والتعامل الراقي الذي ينبعث من صفاء سريرته, فهو الرئيس للكثير من الهيئات والمجالس واللجان الإنسانية والاجتماعية، وهو المشارك في النقلة الحضارية التي حققتها المملكة بشكل عام والعاصمة الرياض ومحافظاتها بشكل خاص.

وأشار إلى تميز الفقيد بالبساطة والروح المرحة عند النقاش, والجدية عند حزم الأمور واتخاذ القرار والتصرف بالنزاهة العالية، مؤكداً أن "الكل يجمع على أن الأمير سطام رجل مجتمع متميز ببساطة تصرفاته ونبل تعامله، وهو من خيرة النماذج التي نتمنى أن نشاهد مثلها في كثير من مواقع المسؤولية".

وأبان أن الحروف لا توفّي الأمير سطام حقه، فوقع هذا الحزن كبير، ولا يأتي إلا عند فقد الرجال الأوفياء, داعياً الله- تعالى- أن يرحم فقيد الوطن، وأن يتغمده بواسع رحمته وغفرانه، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهمنا الصبر والسلوان.

ورفع الوزير المفوض بالقنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في لوس أنجلوس، فيصل بن عبدالعزيز بن عبدالله السديري، أحرّ وأصدق التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني- حفظهم الله- والأسرة المالكة في وفاة فقيد الوطن الأمير سطام، وقال: "إن الوطن بوفاة سموه فقد أحد أركان الدولة الذي عرف عنه العمل الدؤوب وأسلوبه الإداري المتميز وحبه للخير ومشاريعه، وكان لا يألو جهداً ولا يبخل في سبيل دعم الخير والمشاريع التنموية والاجتماعية واهتمامه بمتابعة مشاريع منطقة الرياض ومحافظاتها، ونال ثقة القيادة منذ تقلده العمل الحكومي حتى وفاته أميراً لمنطقة الرياض التي وهبها وساكنيها حياته ووقته واهتمامه".

ودعا السديري المولى جلّ وعلا أن يرحم الفقيد ويسكنه فسيح جناته ويجزيه خير الجزاء على ما قدمه للوطن والمواطنين.

ورفع مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني -حفظهم الله- وعبّر عن عميق حزنه لوفاة سمو الأمير سطام -رحمه الله- وصادق التعازي والمواساة لأبناء الفقيد ولعموم أبناء المملكة في فقد أحد رجالاتها الأفذاذ الذين قدموا للوطن الكثير والكثير وأسهموا بعطائهم المخلص.

وقال الفريق التويجري: "تلقينا نبأ رحيل سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز -رحمه الله- بعد مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء في جميع المناصب التي شرفت بتوليه لها، ولاسيما في منطقة الرياض التي سيظل يذكر كل أبنائها إنجازات فقيد الوطن الكبيرة بها عندما كان نائباً لأميرها، وكذلك عندما أصبح أميراً لها، وما تحقق على يديه من نقلة حضارية هائلة في حاضرة المملكة في مختلف المجالات".

وأكد أن كثيراً من المشروعات الكبرى التي ترتفع صروحها في مدن ومحافظات منطقة الرياض ستبقى شاهدة على عطاء الأمير سطام وإنجازاته التي لا يتسع المجال لحصرها، والتي لم يكن -رحمه الله- يتحدث عنها ويفاخر بها، كما ستبقى ذكراه وسيرته العطرة باقية في ذاكرة أبناء الوطن عموماً وأبناء منطقة الرياض بخاصة، تقديراً وعرفاناً ووفاءً.

ونوه مدير عام الدفاع المدني بدعمه -رحمه الله- للدفاع المدني من خلال رئاسته للجنة الدفاع المدني بمنطقة الرياض، وحرصه الكبير على توفير جميع احتياجات الدفاع المدني بالمنطقة لأداء مهامه في حماية الأرواح والممتلكات والحفاظ على مكتسبات الوطن ولمساته الإنسانية تجاه أسر الشهداء والمصابين من رجال الدفاع المدني.

ورفع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي، لخادم الحرمين الشريفين، صادق عزائه ومواساته القلبية، ودعا الله -تعالى- أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه، وأن يسكنه مساكن الصديقين والشهداء، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قام به من أعمال صالحة لبلده وللأمة الإسلامية، وأن يمنّ على الأسرة المالكة والشعب السعودي بالصبر الجميل والأجر الجزيل.

كما قدّم مجلس الغرف السعودية تعازيه للقيادة الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- وإلى أبناء الفقيد والأسرة المالكة، وقال المجلس في بيان اليوم: "إن المجلس والقطاع الخاص تلقى بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره بيان الديوان الملكي الذي أعلن فيه وفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز" الذي كنا شهوداً على مواقفه الداعمة والمؤازرة لقطاع الأعمال لاسيما في منطقة الرياض والتي كان لسموه -رحمه الله- دور أساسي في العديد من المشروعات التطويرية التي شهدتها خلال السنوات الماضية".

وأضاف البيان: "إن مجلس الغرف ينعي ببالغ الحزن والأسى فقيد الوطن الأمير سطام بن عبد العزيز, سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يجزيه بقدر ما قدم من خدمات جليلة لدينه ووطنه وأمته، معدداً إسهاماته رحمه الله من خلال منصبه كنائب لأمير منطقة الرياض على مدى أكثر من ثلاثة عقود حتى أصبح أميراً للمنطقة أنجز خلالها العديد من مشروعات التطوير الحضري والبيئي بمدينة الرياض حتى باتت المدينة أنموذجاً حديثا في التطوير الحضري والعمراني والبيئي على المستوى الإقليمي".

وثمن المجلس في بيانه المواقف المشهودة للأمير سطام ورعايته لفعاليات القطاع الخاص السعودي وتكريم الشركات والمؤسسات الرائدة في مختلف المجالات واهتمامه رحمه الله بتشجيع وتطوير ودعم السياحة الداخلية ومرافقها.

وكذلك قدم رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، نيابة عن كافة أعضاء مجلس إدارة الغرفة ومشتركيها، التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين وللأسرة المالكة في وفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز -رحمه الله- الذي انتقل إلى رحمة الله بعد رحلة عطاء ثرية في خدمة الوطن الغالي، داعيا الله -سبحانه وتعالى- أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.

وعبر نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، خالد بن عبدالعزيز المقيرن، عن خالص عزائه وصادق مواساته في وفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز الذي وهب حياته في سبيل بناء ونهضة الوطن، وكان رحمه الله نموذجاً للرجال الأوفياء الذين لم يبخلوا بعطاء لخدمة الوطن، وخصوصاً ما بذله من جهد وقدم من عطاء للنهوض بمنطقة ومدينة الرياض.

فيما عبر نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، الدكتور سامي بن عبدالكريم العبدالكريم، عن أبلغ مشاعر الحزن والألم لفقد المملكة سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز -رحمه الله- أحد رجالاتها الذين قدموا للوطن أنبل العطاء والجهد طيلة حياته، وقال: "إنه ظل يعمل دون كلل إلى أن لقي ربه، من أجل أن ينهض الوطن ويعلو بنيانه شامخاً في سماء المجد، وهو ما يجسد نموذجاً للعطاء والبذل من أجل رفعة الوطن".

من جهته عبر الأمين العام لغرفة الرياض، حسين بن عبدالرحمن العذل، عن بالغ ألمه وحزنه لوفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز، وقال: "إنه لقي ربه بعد مشوار حافل بالعمل في خدمة الوطن"، مؤكداً أن ملحمة بناء مدينة الرياض التي قادها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- كان الأمير سطام ساعداً أيمنا وعوناً لسمو الأمير سلمان في هذه المسيرة لبناء الرياض والنهوض بها، حتى صارت درة المدائن التي يعتز بها كل سعودي، سائلاً الله -سبحانه وتعالى- أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان.

رفع السفير الألماني لدى المملكة، ديتر فالتر هالر، نيابة عن الحكومة الألمانية، أحر التعازي وأصدق المواساة، لخادم الحرمين الشريفين، وشعب المملكة، في وفاة صاحب السمو الملكي، الأمير سطام بن عبدالعزيز - رحمه الله -.

وقال السفير الألماني: "ببالغ الأسى، تلقيت نبأ وفاة صاحب السمو الملكي، الأمير سطام بن عبدالعزيز، الذي كرّس نفسه على مدى عقود طويلة، لخدمة شعب المملكة العربية السعودية، وما شهدته الرياض في ظل توليه مهام إمارة منطقة الرياض من ازدهار وتنمية غير مسبوقة، حتى أصبحت بالشكل الذي هي عليه اليوم".

وأضاف: "لقد فقد الشعب الألماني صديقاً عزيزاً وشريكاً حقيقياً".





نموذج فريد في القيادة المخلصة يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار
الأمير سطام بن عبدالعزيز من الميلاد حتى الرحيل


واس- الرياض:
 ولد أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز -رحمه الله- في مدينة الرياض عام 1360هـ الموافق 1941 م.

بدأ دراسته الأولى في مدرسة الأمراء بالرياض، ثـم التحق بمعهد الأنجال بمعهد العاصمة النموذجي, وما بين عامي 1960م و1961م انتقل للدراسة في إنجلترا ـ كامبردج والولايات المتحدة الأمريكية, وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة سان دياغو الأمريكية عام 1965 ميلادية.

بعد إنهاء دراسته التحق -رحمه الله- بالعمل في إمارة منطقة الرياض عام 1387هـ الموافق 1968م وكيلاً لأمير منطقة الرياض.

منحته جامعة سان دياغو الدكتوراة الفخرية في مايو 1975م.

عُين نائباً لأمير منطقة الرياض في 1/ 7 /1399هـ، وبتاريخ 16/ 4/ 1421هـ صدر أمر ملكي بتعيينه على مرتبة وزير.

وبتاريخ 9/ 12/ 1432هـ صدر أمر ملكي بتعيينه -رحمه الله- أميراً لمنطقة الرياض.

تولى الأمير سطام بن عبدالعزيز -تغمده الله بواسع رحمته- عدداً من المسؤوليات في عدد من اللجان، منها: رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض, رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض, رئيس لجنة إطلاق سراح السجناء المعسرين, رئيس مجلس التنمية السياحية في منطقة الرياض, رئيس اللجنة العليا للسلامة المرورية, الرئيس الفخري للجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة الرياض, الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لمرضى الإيدز, الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار, الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض.

تقلد وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى، الذي يعد أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.

والأمير سطام بن عبدالعزيز -رحمه الله- نموذج فريد في القيادة الواعية المخلصة، التي تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وتحمل -رحمه الله- المسؤوليات الجسام وأدارها بكل حنكة ودراية.





الشؤون الإسلامية توجه بإقامة صلاة الغائب على الأمير سطام في جميع مساجد المملكة بعد صلاة العشاء 

وجهت وزارة الشؤون الإسلامية، جميع أئمة المساجد في جميع أنحاء المملكة بإقامة صلاة الغائب على الأمير سطام بن عبد العزيز –رحمه الله- بعد صلاة العشاء اليوم.

وبينت الوزارة في تعميم لها وزع على أئمة المساجد أن التوجيه بإقامة صلاة الغائب جاء بأوامر سامية.






وزارة الحج تعتزم تغيير خطط نقل الحجاج بالقطار داخل المشاعر المقدسة

تدرس "وزارة الحج" وعدد من الجهات المختصة، تغيير خطط نقل الحجاج بالقطارات داخل المشاعر المقدسة، بسبب بعض المتغيرات والأحداث التي حصلت العام الماضي، وأدت إلى تعطل القطار وتأخر في نقل بعض الحجاج.

وتعتزم الوزارة التركيز على تفويج الحجاج إلى محطات القطارات والعمل على تكثيف برامج التفويج وإيجاد من مؤسسات الطوافة ومجموعات الخدمة الميدانية لمرافقة الحجاج عند التفويج إلى محطات القطار خلال الأوقات المخصصة لهم.

وحسبما أوردت صحيفة "الوطن" السعودية عن مصادر لها، فإن وزارة الحج تعتزم نقل عدد من حجاج الدول العربية بالقطار، وتقليص عدد المنقولين من الدول الأخرى مثل تخفيض العدد المخصص لنقل الحجاج الباكستانيين إلى النصف.

مشيرة إلى أن حجاج مؤسسة تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وحجاج مؤسسة جنوب شرق آسيا وحجاج مؤسستي إيران وأفريقيا غير العربية يتم نقلهم من خلال النقل الترددي عبر مسارات خاصة.





مكافأة مالية لكل مواطن يستبدل أجهزة التكييف القديمة بأخرى حديثة

أعلن مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة" الدكتور نايف العبادي، عن مكافأة المواطن الذي سيقوم باستبدال جهاز تكييفه القديم بجهاز حديث ذي مواصفات وكفاءة عالية.

وأوضح العبادي أن الموضوع ما زال قيد الدراسة، وأن الهدف منه تحديث أجهزة التكييف التي تقلل من استهلاك الطاقة، مقارنة بالأجهزة القديمة، مشيرا إلى أن المكافأة ستكون مبلغا ماليا يحسمٍ من قيمة فاتورة الكهرباء أو يسلم للمواطن نقداً.

جاء ذلك أثناء فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر والمعرض السعودي للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء، الذي تنظمه وزارة المياه والكهرباء، ويختتم اليوم.

ولفت العبادي حسب صحيفة "الشرق" إلى أن هناك فرقا في فاتورة الكهرباء بين الصيف والشتاء، يتسبب فيه نوعية أجهزة التكييف، مشيرا إلى أن الحل في الاهتمام بالمواصفات والمقاييس، كاشفا عن أن هناك لجنة إدارية مكوّنة من عدد من القيادات العليا للوزارات الرئيسية، من أجل تحسين حلول كفاءة الطاقة.






السعودية : ارتفاع مؤشر تكلفة المعيشة 3.9% في يناير 

الرياض : واس

سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يناير الماضي بنسبة 3.9% وفقا لسنة الأساس 2007 مقارنة بنظيره من العام بسبب الارتفاع الذي شهدته الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية. وقالت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات اليوم إن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يناير الماضي بلغ 125.1 نقطة مقابل 124.7 نقطة لشهر ديسمبر عام 2012 وفقا لسنة الأساس 2007 ليعكس ذلك ارتفاعا في مؤشر شهر يناير بنسبة 0.3% قياسا بمؤشر شهر ديسمبر.



وعزت المصلحة ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته 8 من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى الذي ارتفع بنسبة 0.6% وقسم النقل بنسبة 0.5% وقسم الصحة بنسبة ارتفاع 0.4% وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.2%. كما شهدت أقسام الملابس والأحذية والاتصالات والمطاعم والفنادق ارتفاعا بنسبة 0.2% وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.1% فيما سجل قسم السلع والخدمات المتنوعة انخفاضا بنسبة 0.3% في الوقت الذي ظلت أقسام التبغ الترويح والثقافة والتعليم عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر.

وأفادت مصلحة الإحصاءات والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يناير عام 2013 سجل وفقاً لسنة الأساس 2007 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعـاً بلغت بنسبة 3.9% بسبب ارتفاع عدد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية. وأشارت إلى ارتفاع قسم التبغ بنسبة 12.8% وقسم النقل بنسبة 8.2% وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 7.1% وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 5.6% وقسم الملابس والأحذية بنسبة 4.8% مبينة أن قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى شهد ارتفاعا بنسبة 2.8% وقسم التعليم بنسبة 1.7% وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.5% وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1.4% وقسم الاتصالات بنسبة 1.3% وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.6% وقسم الصحة بنسبة 0.7%.



وقالت المصلحة في بيانها إن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يناير على أسـاس سنة الأساس 1999 سجل في يناير الماضي 144.9 نقطة مقابل 144.4 نقطة لشهر ديسمبر عام 2012 ليعكس ذلك ارتفاعاً في مؤشر شهر يناير بلغت بنسبة 0.2% قياسـاً بمؤشر ديسمبر 2012 فيما سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر يناير عام 2013 مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعا بنسبة 4.2%. ويمكن للمهتمين زيارة موقع المصلحة الالكتروني (www.cdsi.gov.sa) لمزيد من الإيضاح ومعرفة الجديد في مجال المؤشرات والأعمال الإحصائية.





مواطن ينزع لوحة العنوان المعلقة على منزله خشية التجسس!!

ذكرت صحيفة محلية أن مواطن بمدينة جدة قام بانتزاع اللوح المعدني التي قامت الأمانة بتركيبه على جدار البيت والخاص بتحديد عنوان المنزل، واستخرج منه شريحة صغيرة تحمل أرقاماً وقام بكسرها، ظناً منه أنها وضعت لانتهاك خصوصيته والتجسس عليه.

وكانت أمانة جدة قد بدأت في تطبيق نظام العنونة الجديدة المرتبط آليا بالبريد السعودي، حيث يتم وضع شريحه صغيرة تحمل "باركود" به إحداثيات لتحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية ومن خلال تقنية "جي بي إس"، إضافة إلى إمكانية قراءة بيانات الشريحة من خلال الجوال.

وحسب صحيفة الشرق الأوسط شعر عدد من المواطنين بالريبة من هذه اللوحات بعد أن انتشرت شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن الغرض من إخفاء هذه الشرائح الإلكترونية بهذا الشكل هو التجسس عليهم.

من جانبه، نفى مسئول بالبريد السعودي صحة هذه الشائعات مؤكداً أن الشريحة تتضمن معلومات عن العنوان البريدي لصندوق البريد الخاص بالمواطن يتم قراءتها بواسطة قارئ إلكتروني يحمله موزع البريد بهدف التأكد من وصول الرسائل إلى صندوق البريد الخاص بالعميل.





نجاة مواطن من القصاص في اللحظات الأخيرة بعد اكتمال الدية

نجا المواطن محمد سعود العواد قبل أمس، من الموت قبل لحظات من تنفيذ حكم القصاص فيه بالدمام، وذلك بعد اكتمال مبلغ الدية لأهل القتيل والتي بلغت 5 ملايين ريال.

وتشير التفاصيل إلى أن اكتمال مبلغ الدية كان في ساعة متأخرة من آخر يوم من المدة المحدَّدَة لتوفيره.

وبحسب صحيفة "الشرق"، فإن أهل القتيل هدَّدُوا برفع الدية إلى 20 مليون ريال، في حال عدم اكتمال المبلغ في الموعد المتفق عليه، إضافة إلى التلويح بالتراجع عن قرارهم بالعفو.

وتعود تفاصيل القضية إلى وقوع شجار عائلي بين الطرفين أدَّى إلى مقتل أحدهما، وحبس العواد الذي يبلغ من العمر 38 عاماً، 7 سنوات بعد إدانته بجريمة القتل.





70 قاضيا راجعوا قضية عبد الله فندي الشمري وأكدوا سلامة الحكم وصحته

كشفت مصادر صحفية أن قضية عبد الله فندي الشمري نظرها أكثر من سبعين قاضيا طوال الثلاثين عاما التي قضاها فندي في السجن، واطمأنوا لسلامة الإجراءات والحكم فيها، وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير العدل الدكتور محمد العيسى، على إثر تشكيك البعض في سلامة الحكم وصحته.

بدوره أوضح رئيس اللجنة الوطنية للمحامين الدكتور إيراهيم الغصن، وفقا لـ"الشرق"، أن قضايا الدماء تمر بعدة مراحل ولا يمكن أن يؤخذ فيها برأي قاض واحد أو قاضيين، حيث تبدأ بمرحلة الادعاء العام ثم المحكمة العامة فمحكمة الاستئناف فالمحكمة العليا، ومن ثم ترفع لولي الأمر ليعتمدها، وخلال ذلك يمكن للمتهم الدفاع عن نفسه أو توكيل محام للترافع عنه.

وأوضح الغصن أن قضايا الدماء تمر على ثلاثة قضاة في المحكمة العامة، ثم تعرض على خمسة قضاة في محكمة الاستئناف، بعد ذلك تعرض على خمسة قضاة هم قضاة المحكمة العليا، أي أنها تنظر بأكثر من عشرة قضاة على الأقل.





القبض على 26 شخصاً استولوا على مليون متر من أراضي مكة 

مكة المكرمة - حامد المديني

ألقت الجهات الأمنية بالتعاون مع بلدية الشرائع بمكة القبض على 26 شخصاً استولوا على مليون متر مربع من الأراضي الحكومية تمهيداً لبيعها كمخططات سكنية.
وقد نجحت بلدية الشرائع الفرعية في إحباط عملية التعدي على منطقة جبلية كبيرة تقع جنوب غرب مخطط 11 بمنطقة الشرائع.
وأوضح المهندس فهد البشري رئيس البلدية أنه تم تشكيل عدد من الفرق لمداهمة الموقع بالتنسيق مع شرطة الشرائع وشعبة البحث والتحريات وإدارة المرور بالعاصمة المقدسة، مشيراً إلى أن البلدية قامت بهذا الإجراء بعد تأكدها من قيام عدد من المخالفين بإقامة الاحداثات على الأراضي بشكل جماعي دون وجود مستند شرعي أو نظامي.
وقال المهندس لؤي عاشور مدير الإدارة الفنية ببلدية الشرائع إن الفرق داهمت الموقع بمشاركة الجهات الامنية أثناء قيام المخالفين بتكسير الجبال ومساوات الأرض بواسطة البلدوزرات تمهيداً لتخطيطها وبيعها على المواطنين بطرق غير نظامية.
وقال إن الفرق تمكنت من إيقاف العمل ومنع المخالفين والمتعدين على الاراضي، وقامت البلدية بسحب بلدوزر وحجزه لحين انتهاء القضية، وتم التنسيق مع مرور العاصمة المقدسة لسحب باقي المعدات، وتم التحفظ من قبل الجهات الامنية على (26) شخصاً ما بين مسوق وبائع وكذلك عمالة وسائقي معدات.





أمير جازان يطالب بسرعة التحقيق في نقل دم ملوث بـ"الإيدز" لمريضة في مستشفى جازان العام

طالب الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز - أمير منطقة جازان – وزارة الصحة بسرعة التحقيق في نقل دم ملوث بمرض الإيدز أمس لمريضة في مستشفى جازان العام بطريق الخطأ.

ووفق مصدر طبي مطلع في مستشفى الملك فهد فإن فتاة بالغة من العمر 13 عاما كانت تعاني من مرض فقر الدم "الأنيميا" وأدخلت إلى مستشفى جازان العام وتم نقل دم لها إلا أنه ملوث بمرض الإيدز .

وبحسب التحاليل الطبية التي أجريت للمريضة فقد ثبت إيجابية العينة المخبرية وهو الأمر الذي استدعى قيام المديرية العامة للشئون الصحية بتشكيل لجنة للتحقيق في الواقعة.

و أوضحت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان في بيان رسمي أن ما جرى من نقل دم من متبرع مصاب بفيروس (HIV) لمريضة تم بخطأ فردي من أحد الفنيين العاملين بالمستشفى .





مكة: زوجة تكسر يد زوجها بساطور وتتسبب بتهشم في جمجمة طفلهما الرضيع

وجهت هيئة التحقيق والادعاء العام بالتحفظ على زوجة ثلاثينية على ذمة التحقيق معها، بعد أن اعتدت على زوجها بساطور مسببة له كسرا في يده، وكسر جمجمة ابنها ودخوله في حالة إغماء بعد سقوطه من يد الأب إثر الاعتداء.

وبحسب الناطق الإعلامي في شرطة العاصمة المقدسة المقدم عبد المحسين الميمان، وفقا لـ"الوطن"، فإن هيئة التحقيق والادعاء العام تحقق مع الزوجة، في حين تم نقل الأب وطفله الرضيع إلى مستشفى النور التخصصي لتلقي العلاج.





اتحاد الكرة: ظروف المباراة تقتضي عدم تعيين حكم محلي
رسمياً.. حكم أجنبي يقود نهائي كأس ولي العهد


عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض:
 رضخ الاتحاد السعودي لكرة القدم، لمطالب إدارة ناديي الهلال والنصر، وقرر تعيين طاقم تحكيم أجنبي لقيادة المباراة النهائية على كأس ولي العهد، والتي ستجمع الهلال أمام النصر يوم الجمعة الموافق 22 فبراير الجاري. وجاء هذا القرار بعد أن طالب الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال والأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر بإسناد المباراة لطاقم حكام أجانب، مؤكدين أن الحكم المحلي سيتعرض لضغوط كبيرة في حال قيادته لهذه المباراة.

وكان اتحاد كرة القدم ينوي إسناد المباراة لحكم محلي بيد أنه أصدر قراراً بعد مغرب اليوم أكد خلاله أنه لما تقتضية ظروف المباراة تم إسناد المباراة إلى حكم أجنبي. وجاء في نص البيان:

يؤكد الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم على حرصه الدائم لدعم جميع الحكام السعوديين وتواجدهم في أهم بطولات كرة القدم المحلية أو الدولية، لما يملكه الحكم السعودي من كفاءة وقدرة وخبرة، وإن نجاح الحكم السعودي في المباريات التي يديرها محلياً أو خارجياً إنما هو نجاح يجير للرياضة السعودية، كما يثمن اتحاد كرة القدم لعضو مجلس إدارته رئيس لجنة الحكام الرئيسة عمر المهنا ولأعضاء اللجنة كافة الجهود الكبيرة التي يقومون بها في سبيل استمرارية نجاح التحكيم السعودي.

ونظراً لما تقتضيه ظروف المباراة الختامية القادمة على كأس ولي العهد التي ستجمع الشقيقين فريقي الهلال والنصر، ولكون الاستعانة بطاقم حكام أجانب لتحكيم المباريات النهائية للمسابقات السعودية متاحاً، فقد رأى الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم إسناد هذه المباراة إلى طاقم تحكيم أجنبي مدعم بحكام سعوديين وسيتم الإعلان عن الطاقم لاحقاً.

كما يؤكد الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم على أن تواجد الحكام السعوديين في المباريات النهائية للمسابقات السعودية سيكون حاضراً بمشيئة الله تعالى في نهائيات المسابقات المقبلة للموسم الرياضي الجاري.






نايف هزازي يوقع عقد الانضمام إلى فريق "ريد بول" الأمريكي

وقع لاعب المنتخب السعودي ونادي الاتحاد نايف هزازي اتفاقية مع فريق ريد بول الأمريكي، حيث سينضم إلى نخبة أبطال ريد بول التي تضم 500 رياضي حول العالم أبرزهم الفرنسي تيري هنري والبرازيلي نيمار.

وستكون الفرصة سانحة أمام هزازي –ثاني بطل لريد بول من السعودية- بعد توقيع العقد للاستفادة من منشآت التدريب المتقدمة التي تخص بها ريد بول أبطالها؛ مثل مركز ريد بول للتأهيل الرياضي في النمسا الذي يشرف على بعض المنتمين لفريق فورملا 1 لسباق السيارات وبعض لاعبي الراليات، وفقاً لصحيفة "المدينة".

ومن المتوقع أن يبدأ هزازي التدريبات في مركز التدريب والتأهيل التابع لريد بول خلال الأشهر القليلة القادمة على أن ينضم لتدريبات مكثفة مع فريق الكرة بجانب الفرنسي هنري في يونيو القادم.







للمرة الأولى.. مشاري العفاسي في السعودية بعد غد بملتقى شباب الخبر 


يزور القارئ والمنشد مشاري بن راشد العفاسي السعودية بعد غد الجمعة للمشاركة في حفل ختام ملتقى شباب الخبر، الذي يقام في تماما الساعة التاسعة مساءً، في الواجهة البحرية بالخبر بالمنطقة الشرقية.
وتحظى النسخة السابعة من ملتقى شباب الخبر المقامة تحت شعار (تحلو الحياة) بالزيارة الأولى للعفاسي الأولى للمملكة.
ويستضيف حفل ختام الملتقى الذي ينظمه المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر (هداية) إلى جانب الشيخ العفاسي نخبة من الدعاة والإعلاميين من بينهم الدكتور محمد العوضي، والشيخ الدكتور محمد العريفي، والإعلامي فراس بقنة، وبراهيم صالج.
ويحظى القارئ والمنشد مشاري بن راشد بن غريب بن محمد بن راشد العفاسي بشعبية واسعة لدى قطاع كبير من الشبان بالسعودية.
يتمتع العفاسي إمام وخطيب مسجد الشيخ جابر العلي بمنطقة الشهداء في الكويت والمسجد الكبير في العشر الأواخر، بصوت عذب وقوة في التحكم بطبقات الصوت وخصوصية في الأداء. له العديد من الإصدارات التي انتشرت في الوطن العربي والإسلامي والعالم.
قرأ العفاسي القرآن الكريم كاملاً برواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية على يد الشيخ العلامة أحمد عبدالعزيز الزيات، من مواليد 1325هـ 1907م ولشيخ العلامة إبراهيم علي شحاته السمنودي، الذي قرأ عليه الشيخ الحصري والشيخ محمد صديق المنشاوي والشيخ مصطفى إسماعيل والشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والشيخ الدكتور أحمد عيسى المعصراوي، شيخ عموم المقارئ المصرية ورئيس مجمع البحوث الإسلامية ومراجعة المصاحف بالأ زهر الشريف، وغيرهم من الكويت ومصر والسعودية ممن قرأ عليهم شيئا يسيرا من كتاب الله مثل: الشيخ إبراهيم الأخضر شيخ قراء الحرم المدني، والشيخ خليل الرحمن القارئ والذي قرأ عليه الشيخ د. علي عبد الله جابر إمام الحرم المكي سابقاً والشيخ د. محمد أيوب إمام الحرم المدني سابقاً .





85 أجنبياً يعلنون إسلامهم بملتقى شباب الخبر السابع
"الزهراني": "الدرباوية" خطرٌ يهدد الشباب.. والدعاة مقصرون

سبق- الدمام:
 أرسى المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر "هداية" المنظم الرئيسي لملتقى شباب الخبر السابع، درباً من الوفاء لمن خدم وقدم لتراب هذا الوطن الغالي مبادرات تدريبية وتعليمية وتنموية وتأهيلية وتوظيفية، بعد أن حققت نجاحاً ملموساً على مستوى المملكة لتوظيف وتدريب وتأهيل آلاف من الشباب قُدر بأكثر من "47" ألف شاب وفتاة، بالإضافة إلى دعم عمل المرأة وتقديم قروض تنموية لمشاريع صغيرة ومتوسطة.

ركن "الوفاء" وهو الركن المخصص للتعريف بمبادرات الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية منذ توليه دفة تسيير هذه المنطقة العزيزة, حيث بيّن الأمير في رسالة لمسيري الملتقى قال فيها: "إن هذا الركن من أهل الوفاء وليس بمستغرب على القائمين على الملتقى أن يذكرونا ونتمنى النجاح والتوفيق لهم".

وضم الركن أكثر من 20 مبادرة إبداعية للشباب والفتيات وذوي الاحتياجات والظروف الخاصة والمرأة قدمتها مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية والتي طال تأثيرها الإيجابي كل شرائح المجتمع وأتت هذه المبادرات جنباً إلى جنب مع ما تقوم به الدولة من جهود.

وأعرب رئيس مجلس إدارة "هداية" بالخبر الدكتور صالح اليوسف قاضي الاستئناف بالمنطقة الشرقية عن شكره للأمير محمد بن فهد على دعمه للملتقى وفعالياته ومساهمته الفعّالة في إنجاحه وظهوره بالمظهر المشرف مند بدايات انطلاقة ملتقى شباب الخبر ودعمه المباشر لمكتب توعية الجاليات "هداية"، حيث إنه الداعم الأول له عند انطلاقه وما زال وكان له الفضل بعد توفيق الله في استفادة الشباب مما يقدمه لهم هذا الملتقى من ندوات ومحاضرات ودورات تدريبية هادفة تعني الشباب الذين هم الفئة الأكبر في المجتمع.

من جهة أخرى طالب الداعية الشيخ خميس الزهراني كل الدعاة والخطباء والأئمة بالوقوف صفاً واحداً في وجه الظاهرة التي بدأت تنتشر في المجتمع السعودي وأصبحت تهدد أبناءه وهي ظاهرة "الدرباوية" وما يصاحبها من مخالفات سلوك ومخالفة للنظام والذوق العام، مبيّناً أن الكثير من الدعاة مقصّر في هذا الجانب مع أن هذه الظاهرة انتشرت على مستوى المملكة وأصبح لهم قروبات خاصة ولقاءات متبادلة ولابد من تكاتف جميع الجهات لمحاولة التنبيه حول ضررها وأخطارها على المجتمع. 

ووجّه الشيخ الزهراني خلال محاضرته التي قدمها مساء أمس ضمن فعاليات ملتقى شباب الخبر عدداً من الرسائل المهمة للشباب نبههم فيها إلى الاستعداد للرحيل من هذه الحياة، وضرورة عمارة الأرض والاستقامة والتوبة ومعرفة الله في وعده ووعيده. 

وتسابقت 13 جهة من المؤسسات المجتمعية في المنطقة الشرقية على 3000 شاب متطوع، استهدفهم الملتقى, بعد أن قدم ركن معرض الفرص التطوعية في الملتقى فرصا للعمل التطوعي للشباب في مجالات متعددة، وذلك لتعزيز قيمة التطوع في الشباب وجذبهم للالتحاق بمسار المتطوعين من خلال عرض الفرص التطوعية "فردي"، والفرق التطوعية "جماعي" وقد تميز معرض الفرصة التطوعية لهذا العام من خلال فتح باب التطوع في جانب الفرق التطوعية حيث تقوم بتعزيز العمل الجماعي التطوعي.

وأوضح الدكتور سالم الديني وكيل كلية الدراسات المساندة والتطبيقية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والذي يشرف على معرض الفرص التطوعية أن عدد زوار ركن الفرص التطوعية بلغ أكثر من 3300 زائر حيث التحق حتى اليوم السابع من أيام الملتقى أكثر من 1650 شاباً، التحقوا بعددٍ من الجهات في مجالات متنوعة، مبيّناً أن مجالات الفرص التطوعية شملت المجال الصحي والمجال الاجتماعي والمجال الخيري، بالإضافة إلى المجال الدعوي.

واستقطب الركن التطوعي "بريق" التابعة لكلية طب الأسنان بجامعة الدمام والمشارك في فعاليات الملتقى مئات الزوار حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا الركن 150 شخصاً يومياً من زوار ملتقى شباب الخبر الذين يتم تشخيصهم من قِبل منسوبي كلية الأسنان بإشراف مباشر من عميد الكلية الدكتور فهد الحربي الذي ذكر أن مشاركة طب الأسنان في الملتقى هي مبادرة تطوعية لخدمة المجتمع تهدف إلى تحقيق الريادة في خدمة المجتمع في هذا المجال.

وقد شهدت فعاليات الملتقى يوم أمس إسلام "٢5" مسلماً جديداً دفعة واحدة، حيث أعلنوا إسلامهم في خيمة الفعاليات وسط تكبير وتهليل من الحضور، ولقنهم الشهادة رئيس المحكمة الكبرى بالدمام الشيخ عبلان الدوسري. 

وأوضح المشرف على خيمة "ضيوف المملكة" الشيخ خالد المنقاح أن عدد المسلمين الجدد الذين أعلنوا إسلامهم خلال فعاليات الملتقى بلغ "٨٥" مسلماً جديداً.

وحظيت كل أركان الملتقى أمس بعددٍ من الفعاليات المتنوعة وسط حضور الآلاف من الزوار، حيث قدم الدكتور محمد عبدالوهاب دورة تدريبية عن إدارة الجودة الشاملة حضرها عددٌ كبيرٌ من الشباب، وتفاعلوا مع المسرحية الفكاهية "وين البصيرة يا بصير" في خيمة الفعاليات.




ملثمون يعتدون على الإعلامي عبد الرحمن الدحيم بالضرب ويسرقون جوالاته و8 آلاف ريال من سيارته

تعرض الإعلامي عبدالرحمن الدحيم مساء أمس، للسرقة والضرب من قبل مجهولين ملثمين تمكنوا من إيقافه وهو متجه إلى الأحساء، وقاموا بسرقة جوالاته ومبلغ مالي يقدر بـ 8000 ريال من سيارته.

وأوضح الدحيم أنه فوجئ عند الساعة 8 ليلا وهو عائد على طريق الدمام السريع مع خريص الأحساء، بسيارة جيب "ربع" قادمة من الخلف يستقلها 3 أشخاص ملثمين، تمكنوا من إيقافه والعراك معه وسرقة جوالاته ومحفظته من داخل السيارة وبها 8 آلاف ريال، مبينا أنه كان يسير بسرعة خفيفة لوجود شاحنة أمامه وكان منشغلا بمكالمة هاتفية.

وبحسب صحيفة "الجزيرة"، فإن الفحوص الطبية التي أجراها الدحيم أكدت عن وجود كسر في إصبع يده اليسرى مع تورم مفصل اليد ورضوض بالكتف الأيسر حدث أثناء العراك الذي دار بينه وبين قطاعي الطرق.





الجمارك تُحبط تهريب 36 ألف حبة كبتاجون و 1428 زجاجة خمر


الرياض : واس

تمكن رجال الجمارك بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بمحافظة جدة مؤخرا من إحباط تهريب كمية من الحبوب المخدرة بلغ عددها (36.178) حبة كبتاجون مُخدرة كانت مخبأة في عُلب حلوى "معمول" بطريقة مصنعيه مجهزة خصيصاً لغرض التهريب. كما تم ضبط محاولة تهريب (2.5) كيلو من مادة الشبوا "الكراك" المُخدرة تم اكتشافها بداخل كراتين من الحلوى ومُغلفة بالبلاستيك حيث تم تجويفها بشكل مصنعي مُعد للتهريب.


أوضح ذلك مدير عام جمرك مطار الملك عبدالعزيز بجدة محمد الغامدي مؤكدا يقظة رجال الجمارك في مطار الملك عبدالعزيز وسعيهم الحثيث والدائم في منع كل ما من شأنه الإخلال بأمن الوطن والمواطن. من جهة أخرى تمكن رجال الجمارك بمنفذ البطحاء بفضل من الله من إحباط تهريب كمية من الخمور بلغ عددها (1428) زجاجة خمر كانت مخبأة داخل ذراع سيارة "آليه" عبارة عن "حفّار". أوضح ذلك مدير عام جمرك البطحاء ضيف الله العتيبي مبينا أنه تمت إحالة السائق للجهات المختصة لإكمال الإجراءات المتبعة في ذلك.





أثناء مراجعته قسم المختبر بمستشفى حكومي بجدة
لصوص يسرقون محفظة مسن ويسحبون ببطاقته 50 ألف ريال


 ‏تمكن مجهولون اليوم، من نشل محفظة مسن، كان يراجع قسم المختبر بمستشفى حكومي بجدة، ثم لاذوا بالفرار في سيارة كانت تنتظرهم.

ووفقاً لمصادر لـ"سبق": فإن المسن كان بقسم المختبر، بأحد المستشفيات الحكومية بجدة، وفجأة فقد محفظته التي انتشلها لصوص مجهولون، كانوا يراقبونه دون علمه.

وتمكن اللصوص من سرقة خمسين ألف ريال كمشتريات، حيث كان الرقم السري لبطاقة الصراف مكتوباً على غلافها، قبل أن يوقف المسن البطاقة.

وقام بإبلاغ دوريات الأمن، بعد تخلي أمن المستشفى عن مساعدته، وأوضح شاهد عيان أن جميع إثباتات المسن كانت في محفظته، التي تمكن اللصوص من سرقتها ولاذوا بالفرار.






أستراليا تكشف تجسس إسرائيل على طلبة سعوديين 

أخر صورة موثقة للجاسوس الإسرائيلي بن زيغر

كشف مقال نشرته روث بولارد مراسلة صحيفة (سيدني مورنينغ هيرالد) الأسترالية أن جاسوساً لوكالة الاستخبارات الإسرائيلية (موساد) تجسس وتابع نشاط طلبة سعوديين وعرب وإيرانيين يدرسون في جامعة موناش الأسترالية في 2009 عندما كان يدرس ماجستير إدارة الأعمال في الجامعة نفسها.
وذكرت بولارد في مقالها الذي عنونته بـ(النهاية الغامضة لـ"بنغي"، الجاسوس المشتبه) أن مراسلاً لشبكة (فير فاكس) الأسترالية كان قد كشف بأن وكالة الاستخبارات الأمنية الأسترالية (آيه أس آي أو) كانت تحقق مع الأسترالي بن زيغر، الشهير بـ(بنغي)، الذي كان يحمل الجنسية الإسرائيلية أيضاً، حول اتهامات في إساءة استخدام جواز سفره الاسترالي لأداء مهام تجسسية لصالح إسرائيل.
بن زيغر أثار الكثير من البلبلة في وسائل الإعلام وأدخل الكثير من التوتر داخل أروقة الحكومة الإسرائيلية بعد الكشف عن هويته الأسترالية والغموض الذي شاب مقتله منتحراً في سجن أيالون الإسرائيلي المشهور بكونه أكثر السجون الإسرائيلية اتخاذاً للتدابير الأمنية، حيث أودع بن زيغر في الزنزانة التي صممت على هيئة جناح خاص في السجن لاحتجاز الإسرائيلي يوغال عاميل قاتل رئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين في العام 2005.
وأولت عدد من الصحف الأسترالية صباح اليوم القضية اهتماماً كبيراً على الرغم من التكتم الكبير حول القضية وقيام صحيفة هآرتس الإسرائيلية بحذف مقالة كانت قد نشرتها على صفحتها الإلكترونية إثر تلقيها خطاباً سرياً من مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يدعوها فيه إلى التكتم على الخبر لما قد يحدث من إحراج كبير لمؤسسة استخباراتي عالمية لم يتم الكشف عنها.
وتحقق وكالة المخابرات الأسترالية في قضية زيغر وأستراليين آخرين تعتقد أنهما كانا على علاقة بإسرائيل وتحديداً بجهاز (الموساد) الاستخباراتي، وعلى الرغم من عدم الكشف عن هوية المتهمين الآخرين إلا أنهما إضافة إلى زيغر قد يكونان على علاقة باغتيال محمود المبحوح القيادي بحركة حماس في العاشر من يناير 2010 في مدينة دبي.
وأشارت السلطات الإماراتية في وقتها إلى أن مجموعة من مجندي الموساد الإسرائيلي قد استغلوا جوازات سفرهم لبلدانهم الأم في تنفيذ مهمة اغتيال المبحوح من بينهم ثلاثة أستراليين بالرغم من عدم وجود تصريح رسمي بحسب ما ذكرته الصحيفة.





بالصور والفيديو.. دبي تنوي إنشاء أكبر عجلة ترفيهية بالعالم

سيبدأ في الربع الثاني من العام الجاري 2013 إنشاء عجلة ترفيهية هي الأكبر من نوعها بالعالم تحت مسمى "Dubai Eye" أو "عين دبي"، والتي سيصل ارتفاعها إلى 210 أمتار، وستوفر إطلالة ساحرة على سواحل دبي ومعالمها البارزة.

وستكون الساحة الواقعة في قاعدة العجلة بمثابة منطقة ترفيهية ووجهة فريدة لإقامة المناسبات الخاصة. كما سيتم تثبيت شاشة عرض كبيرة فائقة الوضوح بتقنية (LED) على العجلة لعرض باقة متنوعة من الإعلانات والمعلومات التفاعلية.

وهذه العجلة ستكون ضمن مشروع جزيرة "بلووترز" الواقع قبالة شاطئ جميرا بيتش ريزيدنس، بتكلفة إجمالية قدرها (6) مليارات درهم.







فيديو





تبرئة 5 مغردين كويتيين متهمين باهانة الامير

اصدرت محكمة كويتية يوم الاربعاء 13 فبراير/شباط احكاما ببراءة 5 متهمين باهانة امير الدولة الشيخ صباح الاحمد الصباح في تغريدات على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

وقد افاد بذلك محمد الحميدي محامي الدفاع عن المتهمين، رئيس الجمعية الكويتية لحقوق الانسان، عبر صفحته على الموقع ذاته.

وتجدر الاشارة الى ان من بين المغردين الذين تمت تبرئتهم ناشط معارض كان قد صدر بحقه في وقت سابق حكم بالسجن سنتين. ويبلغ عدد النشطاء المعارضين الذين وجهت اليهم تهمة اهانة الذات الاميرية، حسب معلومات غير رسمية، 35 شخصا، بينهم نواب سابقون في مجلس الامة الكويتي.

وكانت المحكمة الكويتية قد اصدرت احكاما بالسجن بحق ما لا يقل عن 6 اشخاص بهذه التهمة.

والجدير بالذكر ايضا ان منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية كانت قد انتقدت السلطات الكويتية قبل نحو اسبوع لتوجيه الاتهامات بتهمة اهانة الامير الى نشطاء المعارضة، معتبرة ذلك انتهاكا لحقوق الانسان. وطالبت المنظمة السلطات الكويتية بالغاء القوانين التي تجرم انتقاد قيادة البلاد ووقف ملاحقة المتهمين باهانة الامير.





العراق.. تهمة "الإرهاب" لمنظمي المظاهرات


أكد المتحدث باسم متظاهري محافظة الأنبار، سعيد اللافي، صدور أوامر اعتقال بحقه، وبحق عدد من منظمي المظاهرات التي انطلقت في عدد من المدن العراقية ومنها الأنبار (غربي العاصمة بغداد).

وقال اللافي في اتصال مع "سكاي نيوز عربية" إن "هناك أوامر اعتقال بحقي بتهم تتعلق بالإرهاب"، لافتاً إلى أن "زيارة عدنان الأسدي، وكيل وزارة الداخلية، القيادي في ائتلاف دولة القانون، إلى الأنبار جاءت من أجل اعتقال عدد من منظمي المظاهرات وفق المادة "4 إرهاب" التي خرج أهالي المحافظة من أجل إلغائها"، حسب قوله.

واعتبرً في الوقت ذاته "أن زيارة الأسدي إلى محافظة الأنبار غير مرحب بها، ولولا كرم أهالي الأنبار لما تم استقباله".

وبشأن قرار التوجه إلى بغداد، من أجل إقامة الصلاة الموحدة قال "إن طلبنا قوبل بالرفض من قبل الحكومة، لكننا مصرون على الذهاب إلى بغداد باعتباره حق طبيعي لكل العراقيين".

لكنه ألمح إلى "وجود مناشدات من قبل المرجعيات الدينية السنية (حسب وصفه) بالتريث وعدم التوجه إلى بغداد على اعتبار أن الدولة تستعدي أهالي المحافظة، وأن أي مواجهة معهم سيكون الخاسر بعدها الشعب العراقي"، على حد قوله.

وكان متظاهرو الأنبار، قد أعلنوا في 8 فبراير الجاري، عن بدء (الزحف السلمي) إلى بغداد الأسبوع المقبل لأداء صلاة الجمعة في جامع أبي حنيفة بالأعظمية، داعين المراجع الشيعية في النجف وكربلاء إلى حضور الصلاة، وطالبوا الحكومة والأجهزة الأمنية بتوفير الحماية لهم، كما هددوا بأنهم "سيسحقون رؤوس ميليشيات الدولة في حال التعرض لهم".

ودعا مجلس محافظة الأنبار، في وقت سابق، متظاهري المحافظة إلى العدول عن الذهاب إلى بغداد بسبب تردي وضعها الأمني، فيما اتهم الحكومة الاتحادية باستخدام إجراءات غير دستورية تتمثل بقطع الطرق من قبل الجيش لعزل المحافظة عن محيطها.

يذكر أن التحالف الوطني (الكتلة التي شكلت الحكومة)، كان قد حذر، من الدعوة لنقل المظاهرات إلى بغداد وتداعياتها الخطيرة على الوضع الأمني العام، معتبرا أن الدعوة "فرصة لأعداء العملية السياسية من البعثيين وتنظيم القاعدة لإثارة الفتنة الطائفية"، داعيا أهالي المحافظات الغربية إلى الغاء هذه الدعوة حفاظاً على أرواح المواطنين.





مصر تغرق أنفاقا للتهريب بين سيناء وغزة

قال مسؤولون مصريون وفلسطينيون إن القوات المصرية اغرقت بالمياه انفاق تهريب عبر الحدود الى قطاع غزة الذي تحكمه حركة حماس في إطار حملة لإغلاقها.

وتمثل شبكة الانفاق شريان حياة حيوي لقطاع غزة إذ ينقل عبرها ما يقدر بنحو 30 بالمئة من إجمالي البضائع التي تصل إلى القطاع مما يخفف من حدة الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ أكثر من سبع سنوات.

ورأى مراسلو رويترز أحد الأنفاق التي تستخدم في نقل الاسمنت ممتلئا بالمياه يوم الأحد الماضي ما دفع العمال للخروج حفاظا على سلامتهم. وقال سكان محليون إن نفقين آخرين اغرقا بالمياه كذلك وأن المصريين ضخوا المياه عن عمد.

وقال أبو غسان وهو رئيس عمال يشرف على 30 عاملا في احد الانفاق الذي يمتد نحو 200 متر من سياج الحدود "المصريون فتحوا المياه على الانفاق ليغرقوها."

وقال مسؤول امني مصري في سيناء لرويترز إن الحملة بدأت قبل خمسة أيام.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "إننا نستخدم المياه لإغلاق الأنفاق عن طريق رفع المياه من احد الآبار."

وتم تدمير عشرات الأنفاق منذ أغسطس آب الماضي في اعقاب مقتل 16 جنديا مصريا في هجوم شنه مسلحون قرب الحدود مع غزة.

وقالت القاهرة إن بعض المسلحين عبروا الحدود إلى الاراضي المصرية عن طريق الانفاق -وهو ما ينفيه الفلسطينيون - وأمرت بشن حملة فورية.

وأثارت الخطوة دهشة وغضب حركة حماس التي تسيطر على القطاع والتي تأمل في علاقات أفضل بكثير مع مصر بعد انتخابات العام الماضي التي جاءت بالرئيس محمد مرسي وهو إسلامي قريب فكريا من حماس.

وأكد مسؤول من حماس أن مصر تستهدف الأنفاق مجدا. ولم يورد مزيدا من التفاصيل ورفض التكهن بتوقيت الحملة التي بدأت بينما كان قادة الفصائل الفلسطينية يجتمعون في القاهرة في محاولة لراب الانقسامات الكبيرة بينهم.

وقالت حماس يوم الإثنين الماضي إن المحادثات التي توسطت فيها مصر والتي تهدف إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية وحل الخلافات بين الساسة في غزة وفي الضفة الغربية المحتلة لم تسر بشكل جيد لكنها لم تفشل.

وفي حين احجم قادة غزة عن انتقاد مرسي علنا كان سكان غزة اكثر صراحة.

وقال أحد ملاك الانفاق الذي عرف نفسه باسم عايد فقط خوفا من أعمال انتقامية ضده "الاجراءات المصرية من يوم ما استلم مرسي صارت أسوأ مما كانت. اخواننا في حماس اعتقدوا ان الامور ستنفتح لكن يبدو كانوا غلطانين."

وأضاف "قد يكون هناك حوالي 150 الى 200 نفق تم اغلاقهم منذ مجيء مرسي للحكم."

ويخشى أصحاب الأنفاق من أن تؤدي المياه التي تم ضخها إلى انهيار الممرات ما قد يكون له عواقب كارثية.

وقال أحمد الشاعر احد العاملين في الأنفاق والذي قتل قريب له قبل عام بسبب انهيار داخل نفق "المياه قد تسبب شقوقا في الجدار وقد تؤدي إلى انهيار النفق. وذلك قد يتسبب في سقوط قتلى."

وقتل ستة فلسطينيين في يناير كانون الثاني في انفجار داخل نفق ليزيد عدد القتلى بين العاملين في الأنفاق إلى 233 قتيلا منذ 2007 وفقا لبيانات جماعات مدافعة عن حقوق الانسان في غزة بينهم نحو 20 قتلوا في هجمات إسرائيلية مختلفة على الحدود.

وفي وقت ما كان هناك ما بين 2500 و 3000 نفق يمر تحت السياج الحدودي لكن شبكة الانفاق تقلصت بدرجة كبيرة منذ عام 2010 عندما خففت إسرائيل بعض القيود التي تفرضها على الواردات إلى القطاع.

من نضال المغربي.




مراسل "روسيا اليوم" نقلا عن بوغدانوف: وليد المعلم ومعاذ الخطيب الى موسكو نهاية الشهر الجاري

صرح ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية الروسي، المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الاوسط، لمراسل "روسيا اليوم" حسن نصر ان موسكو تنتظر نهاية الشهر الجاري زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم، حيث سيجري مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف متعلقة بسبل الخروج من الازمة السورية.

واعتبر بوغدانوف ان تحديد الموعد النهائي لهذه الزيارة سيتم قريبا، استنادا الى برنامج الوزير الروسي المكثف خلال هذا الشهر.

وقال نائب الوزير الروسي لمراسل "روسيا اليوم" ان عددا من الشخصيات السورية المعارضة سيصل ايضا الى موسكو، بمن فيهم معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الذي اعرب عن اهتمامه بزيارة العاصمة الروسية تلبية للدعوة التي تلقاها مؤخرا من سيرغي لافروف في مدينة ميونيخ الالمانية على هامش المؤتمر الدولي للامن الذي جرى هناك.