الخميس، 12 يوليو 2012

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين الشريفين والرئيس المصري يعقدان جلسة مباحثات في جدة



جدة: واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصره بجدة مساء اليوم أخاه الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة .وقد عقد الملك والرئيس المصري جلسة مباحثات رحب في بدايتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بفخامة الرئيس محمد مرسي ومرافقيه ، متمنياً لهم طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية. كما هنأه بمناسبة تسلمه مهام منصبه بعد انتخابه رئيساً لجمهورية مصر العربية ، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه لخدمة دينه ووطنه وأمته.






من جهته أعرب الرئيس محمد مرسي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على دعوته الكريمة له لزيارة المملكة وعلى حسن الاستقبال وكرم الضيافة ، ناقلاً تحيات وتقدير الشعب المصري الشقيق للملك المفدى. عقب ذلك جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين إضافة إلى مجمل الأوضاع والتطورات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها.

حضر الاستقبال وجلسة المباحثات الأمير تركي بن عبدالعزيز والأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة الوزير المرافق ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد بن عبدالعزيز قطان. كما حضرها من الجانب المصري معالي وزير الخارجية محمد كامل علي عمرو ورئيس المخابرات العامة مراد محمد أحمد موافي وسفير مصر لدى المملكة محمود محمد عوف .
 
ولي العهد الأمير سلمان مستقبلا الرئيس المصري محمد مرسي لدى وصوله جدة مساء اليوم


وفي وقت سابق وصل الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية إلى جدة مساء اليوم .وكان في مقدمة مستقبلي فخامته بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الذي رحب به وبمرافقيه في المملكة العربية السعودية .

كما كان في استقبال فخامته الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة الوزير المرافق ومعالي نائب رئيس المراسم الملكية الدكتور عبدالرحمن الشلهوب ومعالي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة محمد عوف ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء بن غازي العمري .

بعد ذلك استعرض فخامة الرئيس محمد مرسي والأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حرس الشرف ثم صافح فخامته مستقبليه أعضاء السفارة المصرية لدى المملكة. ويضم الوفد الرسمي المرافق لفخامة الرئيس المصري معالي وزير الخارجية محمد كامل علي عمرو ورئيس المخابرات مراد محمد أحمد موافي .





أُصيب بكسور متعددة في العمود الفقري من جراء حادث مروري
ولي العهد يوجِّه بنقل شاب من بيشة لمستشفى الملك سعود بعنيزة


بتوجيه من سمو ولي العهد وزير الدفاع، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، نقلت طائرة الإخلاء الطبي أمس الأول الشاب سعود بن سالم بن على العتيبي من مستشفى الملك عبدالله في بيشة إلى مستشفى الملك سعود بمحافظة عنيزة لتلقي العلاج، بعد تعرضه لحادث مروري مروِّع، أدى إلى إصابته بكسور متعددة في العمود الفقري.

ويقوم فريق متخصص من استشاريي المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى الملك سعود بمتابعة حالته الصحية.

وأوضح مدير القطاع الصحي المشرف العام على مستشفى الملك سعود بعنيزة، صالح الصيخان، أن الحالة الصحية للشاب العتيبي جيدة ومستقرة.

وقد أعربت أُسْرة العتيبي عن بالغ شكرها وتقديرها لسمو ولي العهد وزير الدفاع على اللفتة غير المستغربة مع أبناء الوطن كافة، متمنية أن يكون ذلك في ميزان حسناته، وأن يديم عليه الصحة والعافية.




شرطة المدينة تبحث خطتها الأمنية في رمضان


٢٠١٢/٧/١١
ترأس مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي صباح أمس الأول اجتماع قيادات قطاعات أفرع الأمن العام بالمنطقة حيث تم مناقشة خطة رمضان لهذا العام 1433هـ والاستعدادات الأمنية لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف في هذا الشهر، وذلك بحضور مساعد مدير الشرطة للأمن الجنائي اللواء صالح القرافي والمساعد للشؤون الإدارية والمالية والمساعد للتخطيط والتطوير ومديري المراكز الجنائية ودوريات الأمن وأمن الطرق وإدارة مرور المنطقة وقائد قوة أمن الطرق وقائد قوة الطوارئ وقائد مدينة تدريب الأمن العام بالمنطقة وجميع الإدارات التابعة لشرطة المنطقة. وقال اللواء الأحمدي إن الخطة تشمل الجوانب الأمنية والمرورية والمساعدات الإنسانية، من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار، وتسهيل وصولهم إلى المسجد النبوي الشريف والمساجد الأخرى، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات الميدانية ورجال الأمن بالميدان.



بينهم ممرض واثنان من أفراد "الحدود" كانا في إجازة
تكريم ٧ مواطنين شاركوا في إنقاذ عائلة من حريق يخت "ديسكفري الأحلام"
 
عبدالله البرقاوي - سبق:
كرّم قطاع حرس الحدود في منطقة المدينة المنورة، صباح اليوم، ٧ مواطنين شاركوا في عمليات إنقاذ العائلة السعودية المكونة من ١١ فرداً، من الغرق، عقب احتراق اليخت "ديسكفري الأحلام"، الذي كان يقلهم في نزهة بحرية مطلع الشهر الجاري، وهو الحادث الذي توفيت فيه مسنة وأصيب رضيع، قبل أن يتم إنقاذ أفراد الأسرة عن طريق المواطنين وأصحاب القوارب القريبة من الموقع.
 

قائد حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة اللواء الدكتور محمد بن فاتل الشراري، قام اليوم بتكريم المشاركين في عملية الإنقاذ، مقدماً لهم الشكر على نخوتهم وشجاعتهم ومغامرتهم بأنفسهم في سبيل إنقاذ الآخرين.
وكان من بين المشاركين في عملية الإنقاذ لحظة احتراق اليخت ممن كانوا بالقرب من موقع الحدث، اثنان من أفراد حرس الحدود، في نزهة بحرية، وهم العريف حامد الأنصاري والجندي أول تركي الرفاعي، وكذلك مجموعة من المواطنين المدنيين من بينهم المواطن أحمد الحبيشي الذي يعمل ممرضاً بمستشفى ينبع العام، حيث قام بالإسعافات الأولية، حسب تخصصه. وشارك في عملية الإنقاذ كل من مشاري الصيدلاني وتركي العمري وعلي المغربي ونايف الطويلعي.
من جهته، أشاد الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمدينة المنورة العقيد حسين بن مسلم الجهني بجميع المشاركين في عملية الإنقاذ. وأوضح أن الإسراع في النجدة من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان أول من يفزع عند طلب النجدة.
يشار إلى أنه وفي نهاية التكريم قام المشاركون في عملية الإنقاذ بتوجيه الشكر لحرس الحدود بصفة عامة، ولقائد حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة بصفة خاصة، على تفاعلهم النبيل مع الحدث وعلى إظهار صورة التعاون البناء بين المواطنين ورجال الأمن.






طلاب كلية الهندسة بجامعة طيبة يتدربون في مصانع ماليزيا وكوريا

 
المدينة المنورة-الوئام:

أوفدت جامعة طيبة بالمدينة المنورة ” 23 ” طالباً من قسمي الهندسة الكهربائية والميكانيكية بكلية الهندسة إلى ماليزيا للانخراط في برنامج تدريبي صيفي في مصانع وشركات ماليزية متخصصة , وذلك خلال فترة الفصل الدراسي الصيفي لهذا العام .وأوضح عميد كلية الهندسة بجامعة طيبة الدكتور حامد الأحمدي أن هذا البرنامج الذي يستمر ” 8 ” أسابيع يُنظم تحت إشراف جامعة UTM الماليزية التي ترتبط مع جامعة طيبة بمذكرة تفاهم علمي تم توقيعها بين الجامعتين , حيث يأتي البرنامج ضمن إطار تفعيل الشراكات بين كلية الهندسة بالجامعة مع عدد من الجامعات العالمية في مجالات البحث والتدريس والتدريب .

وتمثل هذه المجموعة الدفعة الثانية من طلاب الكلية الذين ينتظمون في برنامج التدريب الصيفي في مصانع وشركات عالمية خارج المملكة حيث جرى إرسال ” 15 ” طالباً للتدرب في كوريا الجنوبية السنة الماضية بالتعاون مع جامعة سيول الكورية الجنوبية وتم تدريبهم في شركات متخصصة .

وبين الدكتور الأحمدي أن كلية الهندسة بجامعة طيبة تولي التعاون الدولي اهتماماً خاصاً حرصاً منها على ترسيخ وتطوير برامج التعاون القائمة مع عدد من الجامعات العالمية المرموقة بما يواكب تطلعات جامعة طيبة للرقي بجودة برامجها التي تهدف إلى إكساب طلاب الكلية خبرات صناعية مهمة .

من جانبه أوضح المشرف على برنامج التدريب الصيفي بكلية الهندسة بجامعة طيبة الدكتور وسيم أورفلي أن التدريب العملي الصيفي يمثل جزءاً أساسياً من الخطط الدراسية بالكلية التي تسعى من خلاله إلى تأهيل الطلاب وصقل مواهبهم ودعمهم لمواجهة متطلبات وظيفة المهندس مستقبلا , مشيرا إلى أن برنامج التدريب الصيفي يهدف إلى إتاحة الفرصة للطلاب الذين أتموا دراسة عدد محدد من المقررات التخصصية بما يؤهلهم لتلقي التدريب المتخصص الذي يراعي اختيار المصانع والشركات التي توفر المستوى المطلوب من التدريب التخصصي المتقدم .




طيبة الخيرية توقع عقد تصميم مبناها الجديد بـ(160) ألف ريال

وقعت جمعية طيبة الخيرية النسائية بالمدينة المنورة أمس عقد تصميم المباني الإدارية لمقر الجمعية مع أحد مكاتب الاستشارات الهندسية, حيث مثل الجمعية في توقيع العقد المديرة التنفيذية بارعة خجا ومن جهة المكتب الهندسي المهندس فريد البحيري.
وذكرت المتحدثة الرسمية بجمعية طيبة الخيرية النسائية هند السيد ان المشروع يتكون من أربع مبان تتمثل في مبنى الإدارة الرئيس واللجنة الاجتماعية والمباني الإدارية المساندة ومبنى معهد طيبة وحاضنة الأعمال ومبنى قاعة الاحتفالات ومركز الزوار والمركز الثقافي ,مشيرة الى أن قيمة العقد تبلغ 160 آلف ريال وأن مدة أعمال التصميم تصل إلى 24 أسبوعاً وان المساحة الكلية للمشروع تصل الى2500متراً مربعاً.




دفن مجهول هوية في مقبرة البقيع

٢٠١٢/٧/١١ @ ١١:٤٥ م


دفن شخص مجهول الهوية في المدينة المنورة كانت قد عثرت عليه الأجهزة الأمنية متوفياً منذ عدة أشهر.
وأكد مصدر في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة أن المتوفى المجهول تم تحويله بتاريخ 24 / 4 / 1433 هـ من شرطة العزيزية، ولم يتعرف عليه أحد منذ ذلك التاريخ، مؤكداً على أن إجراءات الدفن لا تتم إلا بعد أخذ صورة لوجه المتوفى وبصمة له للتعرف عليه في حال ظهور عائلته، وذلك حسب الأنظمة التي تنص على أنه في حالة مرور ثلاثة أشهر على شخص متوفى فإنه يدفن وتظل أوراقه محفوظة لدى الجهات المختصة.




ذوات الحاجة شكون من سوء التعامل.. والمديرة لا تجيب
تعطل النظام يؤجل معاملات المستفيدات من الضمان

 
سماح ياسين (المدينة المنورة)

تسبب تعطل النظام في الضمان الاجتماعي بالمدينة المنورة، في تأخر معاملات كثير من الأسر المحتاجة، خاصة اللاتي كن يرغبن في تجديد بطاقة الصرف للاستفادة منها في توفير الاحتياجات الرمضانية. وشهد القسم النسائي منذ بداية الأسبوع الجاري زحاما، بسبب تعطل النظام، في وقت توافدت الكثيرات الراغبات في إنهاء إجراءاتهن سواء في تجديد بطاقة الصراف الآلي الخاص بالضمان الاجتماعي، أو التقديم للمكافآت المقطوعة، أو لبداية التقديم للضمان، إلا أنهن صدمن بعبارة النظام معطل. وأبدى عدد من المراجعات تذمرهن من هذا العطل، وزعمت أم محمد أن هناك سوء تعامل معها حينما تذهب إلى مكتب الضمان الاجتماعي لأن بعض الموظفات يقمن بالرد على استفساراتها بعدم احترام تسبقه لامبالاة. وأضافت مراجعة أخرى أنها تستغرب عدم علم الموظفات بموعد إصلاح الخلل، فيما الانتظار صعب، والعودة أصعب. ولم يتسن الحصول على تعليق من مديرة مكتب الضمان الاجتماعي حيث لم يتم الرد، فيما أغلق المكتب أبوابه.




تغيير دوام العيادات الخارجية في مستشفى الملك فهد بالمدينة

 
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

حددت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة مواعيد عمل العيادات الخارجية في مستشفى الملك فهد خلال شهر رمضان المبارك وستكون أوقات الدوام على فترتين صباحية ومسائية. وأوضح مدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات، أنه بناء على توجيهات مدير عام الشؤون الصحية في المنطقة بأن يكون دوام العيادات الخارجية خلال شهر رمضان المبارك على فترتين صباحية ومسائية، وأضاف تبدأ مواعيد الدوام في العيادات الخارجية من السبت حتى الأربعاء الفترة الصباحية من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الواحدة ظهرا، فيما تبدأ الفترة المسائية من الساعة التاسعة والنصف مساء حتى الثانية عشرة والنصف صباحا، مشيرا إلى أن موعد الفترة المسائية خلال السنوات الماضية قبل توجيه مدير صحة المدينة كان من الساعة الواحدة ظهرا حتى الساعة الرابعة عصرا.





دراسة : تدني مستوى تطبيق المزارعين للتقنيات الحديثة في طيبة والقصيم 


أكدت دراسة محلية حديثة تدني مستوى تطبيق المزارعين في منطقتي المدينة المنورة والقصيم للتقنيات الحديثة في مجال زراعة أشجار النخيل، إضافة إلى ضعف ثقة المزارعين بالمعلومات التي يقدمها جهاز الإرشاد الزراعي، مشيرة إلى أن معظم المزارعين يمارسون الأسلوب التقليدي في زراعتهم في حين أن الذين يعتمدون على مراكز البحوث الزراعية وكليات الزراعة يمثلون 1% في المدينة المنورة و6% في القصيم.
ويرى 60-65% من المزارعين في كلتا المنطقتين أنه لا يوجد دور للإرشاد الزراعي. وحسب الدراسة التي دعمتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وأجراها فريق بحثي من جامعة الملك عبدالعزيز مكون من الدكتور محمد بن عبدالرحيم شاهين، والدكتور عبدالمحسن الشريف والدكتور فتحي النخلاوي، أكدت أن المزارعين في منطقتي المدينة المنورة والقصيم بنسبة 68% و40% ما زالوا يعتمدون على الأقارب والجيران بصورة رئيسية في الحصول على المعلومات الخاصة بإنتاج نخيل التمر .
وتطرقت الدراسة إلى أهم العوامل المؤثرة ايجابًا في استخدام المزارعين للتقنيات الحديثة في إنتاج نخيل البلح وهي المؤهل العلمي واستعمال الانترنت للحصول على المعلومات والجولات الميدانية للمرشد الزراعي على المزارعين في مزارعهم ومساحة مزرعة النخيل، في حين كان التقدم في العمر ذا تأثير سلبي في درجة تطبيق التقنيات الزراعية الحديثة في إنتاج نخيل التمر في كلتا المنطقتين. وأشارت الدراسة إلى أن أعمار مزارعي النخيل في منطقة المدينة المنورة تتراوح من 17- 101 عام منهم 43% أميون و17% جامعيون، بينما أعمار مزارعي القصيم تتراوح من 18-86 عامًا منهم 13% أميون و54% جامعيون، كذلك فإن مساحة النخيل بالمدينة المنورة تتراوح ما بين 6 إلى «246 دونم» تزرع فيها ثلاثة عشر صنفًا من النخيل، بينما تتراوح مساحة النخيل بالقصيم من 20 إلى 281 «دونم» تزرع فيها سبعة أصناف فقط، إضافة إلى أن نحو 65% من مزارعي القصيم و18% من مزارعي المدينة يستخدمون تقنية الري بالتنقيط، بينما 8% من مزارعي القصيم و2% من مزارعي المدينة يزرعون فسائل ناتجة من زراعة الأنسجة، و23% من مزارعي القصيم و9% من مزارعي القصيم يسخدمون الأسمدة الكيميائية في زراعتهم لنخيل التمر، كذلك 60% من مزارعي المدينة و26% من مزارعي القصيم لا يقومون بمكافحة الحشرات.
الوعى المعرفي
وهدفت الدراسة إلى زيادة الوعي المعرفي لدى المزارعين عن العمليات الزراعية والتقنيات الحديثة المهمة ومدى تطبيقها واستجابتهم لها، ودراسة الخدمات الإرشادية التي يقدمها جهاز الإرشاد الزراعي لمزارعي النخيل في المناطق الجغرافية المختلفة، وعمل دراسات إحصائية ودراسة العلاقة بين المتغيرات المختلفة في كل من منطقتي المدينة المنورة والقصيم بخصوص درجات الوعي المعرفي لتطبيق التقنيات الحديثة في إنتاج نخيل التمر. وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل وزارة الزراعة لدور جهاز الإرشاد الزراعي في محور نقل واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، وزيادة التعاون والتفاعل بين جهاز الإرشاد الزراعي بالوزارة والهيئات التعليمية بالمراكز البحثية وكليات الزراعة، إضافة إلى زيادة الدورات الإرشادية للمزارعين بخصوص نقل واستخدام التقنيات الزراعية. 
بنك للأصول الوراثية 
كما أوصت الدراسة بإنشاء بنك للأصول الوراثية للنخيل في المملكة للمحافظة على تلك الأصول من التغير الوراثي أو الاندثار مع الوقت وإدخال التقنيات الحديثة، وإنشاء وكالة بوزارة الزراعة تركز اهتمامها بالتقنيات الحديثة في الزراعة وإعداد الكوادر العلمية والإرشادية بطريقة علمية لذلك، وأهمية زيادة الأبحاث العلمية بخصوص مشكلات التطبيقات الحديثة في إنتاج وتحسين أصناف النخيل في المملكة. 





تزامن جني النخيل مع موسم تصريف الرطب يخفض تكلفة الإنتاج

فايز سليهم ـ المدينة
الأربعاء 11/07/2012
 
أكد مزارعون أن تزامن موسم جني ثمار النخيل هذا العام مع موسم تصريف الرطب سيسهم بشكل كبير في تخفض تكلفة الإنتاج ويضمن زيادة الطلب الأمر الذي يعود بربح جيد على المزارعين الذين ينظرون إلى هذا الموسم بعين التفاؤل مشيرين أن دخول شهر رمضان وموسم الحج اللذين يعدان أكبر مواسم تصريف منتاجات التمور سيرفعان الطلب إلى الذروة فلا يحتاج المزارعون أو حتى المستهلك إلى التحزين. 
وأوضح حامد الفريدي رئيس اللجنة الزراعية بغرفة المدينة أن الظروف مازالت مواكبة بل مثالية للمزارعين في هذا العام والذي تتوافق مواسم التصريف والبيع مع مواسم الانتاج وهو ما يعني قدرة شرائية كبيرة بأسعار عادلة تعود بالنفع للمزارعين حيث إن ذروة إنتاج الرطب يتواكب مع شهر رمضان المبارك والذي لا تخلو سفرة إفطاره من الرطب والذي عادة ما يكون «مفرز» لكن هذا العام سيقدم طازج وكذا هو الحال بالنسبة للتمور والذي يتواكب موسم جنيه مع دخول شهر الحج وهو الموسم الأكبر لتصريف منتاجات التمور.
وأشار حمود عليثة رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة المنورة يرى أن الرطب هو الأكثر شيوعًا في سفرة رمضان ويفوق استهلاكه في رمضان عن استهلاك التمور ويقول في كل عام يلجأ المزارعون إلى تخزين الرطب مجمدًا لبيعة في شهر رمضان والذي لا تكاد تخلو منه سفرة الإفطار سواءً في المسجد الحرام والمسجد النبوي وباقي المساجد أوحتى في المنازل ومؤدبات الإفطار لكن في هذا العام سيوفر على المزارع أجرة التخزين والتجميد ويباع طازجًا وبأسعار مرتفعة نسبيًا نظرًا للإقبال وهو ما يعود على المزارعين بالربح. ويضيف عليثة يعتبر استهلاك التمور قليلًا نسبيًا في رمضان بالمقارنة مع الرطب لكن يحافظ على انفراده للتصدير فالرطب لا يكاد يصدر خارج المملكة وما يصدر هو التمر فقط.
أما ناصر حمودة مزارع وصاحب أكزيون لبيع التمور يقول: أخذت العادة أن موائد الإفطار لا تخلو من الرطب أما التمور فالغالب أنها تباع بكميات كبيرة للتصدير والصناعات وهو ما يعكس مدى مفارقة هذا العام إذ أن الرطب سيباع طازجًا وكذلك التمور لا تحتاج تخزينة لفترات طويله مثل الأعوام الماضية. 
ناصر الضافي مزارع بالقصيم فيرى أن هذا العام هو الأفضل ما بين الأعوام الماضية من حيث ظروف البيع والإنتاج حيث توافق مواسم الإنتاج مع مواسم التصريف سيخفض أجرة التخزين ويزيد من الطلب مما يساهم في استقرار الأسعار بشكل يضمن عوائد جيدة.





ترقية 10موظفين بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

محمد رابع سليمان - مكة
الأربعاء 11/07/2012
أصدر نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم قرارًا بترقية عشرة من موظفي الرئاسة وهم:عاصم بن سيف عبده الحصيني، إلى المرتبة السادسة وحاتم بن مسعد خضر الحربي وشاكر بن عبدالله محمد برناوي وأسامه بن محمد على إبراهيم، إلى المرتبة الخامسة. وحماد بن جابر مسعود الهذلي وفهد بن محمد دخيل العبدلي وعلي بن إبراهيم عسيري وسعد بن مساعد سعد اللهيبي، إلى المرتبة الرابعة. وعبدالعزيز بن حامد حميد الثقفي، إلى المرتبة الثالثة.





ناطق شرطة المدينة المنورة لـ الشرق: ليست لنا علاقة بقضية «جبل أحد»

 

قال الناطق الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، إنه لم يتم إلقاء القبض على أحد بسبب ما أثير حول التعدي على «غار جبل أحد» وطمسه، وأكد الغنام لـ»الشرق» أن الجهات الأمنية ليست لها علاقة بالموضوع، ولم يتم القبض على شابين كما زعمت الصحف، لافتاً أنه لا توجد أى دعاوى قضائية ضد الجناة. وكانت عدة جهات حكومية بالمدينة نفت مسؤوليتها عن أحداث التعدي على غار جبل أحد وإغلاقه بخرسانة إسمنتية منذ حوالى أسبوعين بواسطة مجهولين.







3 ورديات لمراقبة الأطعمة في رمضان

 
عبدالعزيز الربيعي ( ينبع)

اعتمد رئيس بلدية محافظة ينبع المهندس عبدالعالي الشيخ خطة قسم البيئة في رمضان وذلك لضبط التلاعب والتجاوزات التي تحدث خلال الشهر الكريم ، وقال رئيس قسم صحة البيئة الدكتور عادل الحربي«الخطة التي اعتمدها القسم خلال رمضان ترمي إلى منع التجاوزات والتلاعب الذي يحدث في محلات بيع الأطعمة وكذلك مراقبة المواقع التي يخشى أن تستخدمها العمالة الوافدة في تخزين وتحضير الأطعمة».
،وأشار الحربي إلى أن الخطة تتمثل في تقسيم المراقبين إلى ثلاثة أقسام ورديات من الصباح وحتى اليوم الثاني حيث يتم تكثيف المراقبين فيها مابين الرابعة عصرا وحتى منتصف الليل للمتابعة والتركيز على المواقع التي تستخدمها العمالة الوافدة أوكارا لتحضير المعجنات والسمبوسك، وكذلك استقبال البلاغات الموجهة لهم من قبل العمليات 940 ومباشرة الحالات. وناشد الحربي المواطنين بالتعاون مع القسم من خلال الإبلاغ عما يشاهدونه من تجاوزات أو أماكن لتجمعات الوافدة وذلك لمنع توزيعهم بعض المأكولات أو المواد الغذائية المنتهية الصلاحية .






تدشين نظام حماية حديثي الولادة في مركز الهيئة الملكية بينبع

 
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

دشن المركز الطبي بالهيئة الملكية في ينبع النظام الإلكتروني لحماية الأطفال حديثي الولادة من الخطف والتبديل ومنع الخروج بالطفل إلا بعد إجراءات مشددة.
ويتم تشغيل النظام الذي يقوم بالتعرف على الهوية من خلال الذبذبات والمتمثل في سوار في معصم الأم والطفل يتعرف جهاز المولود على جهاز الأم لمنع تبديله مع أم أخرى وتتم مراقبته على مدار الساعة لمنع خروجه من القسم دون إذن أو اختطافه. وأوضح مدير برنامج الخدمات الصحية بالهيئة الملكية بينبع رأفت بن عبدالعزيز إدريس أن النظام أحد الأنظمة المتقدمة والحديثة للحماية والسلامة في المستشفيات والخاص بحماية المواليد من التبديل أو ما يسمى خلط المواليد أو الاختطاف، حيث يتكون من نظامين هما: نظام (Hugs) المعني بحماية الأطفال المواليد من الاختطاف، ونظام (Kisses) والذي يحمي المواليد من الخلط، مبينا أن النظام عبارة عن ربط إلكتروني بين المولود وأمه، بحيث يتم وضع إسورتين إلكترونيتين إحداهما في يد الأم، والأخرى في قدم المولود وذلك بعد الولادة مباشرة، ثم يتم ربط الجهازين عن طريق تعريفهما إلكترونيا وربطهما بنظام متابعة.
وأشار إدريس إلى أن تطبيق هذا النظام سيمنع تسليم أي مولود لغير أمه عن طريق الخطأ، كما أنه سيمنع إخراج المولود من القسم أو الوحدة التي يتواجد فيها إلا بعد إجراءات أمنية ونظامية مشددة، حيث إنه نظام إنذار وتتبع وتعرف إلكتروني عالي الدقة




الشرطة حولت ملف التلفظ لهيئة التحقيق ويتيمة في قرية الأطفال تكشف:
ممثلات الإشراف خيرننا «اخرجوا طوعا أو كرها»

 
مها البدراني (المدينة المنورة)

حولت شرطة المدينة المنورة ملف يتيمات في قرية أطفال طيبة، تلفظن على مديرة القرية، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
وأوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الإعلامي في شرطة المدينة المنورة أن الشرطة تلقت بلاغا من إدارة القرية حول قيام عدد من اليتيمات بالتلفظ على العاملات بالقرية، وتمت مباشرة القضية وعمل محضر بما حدث وتحويل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وفيما تحفظت رئيسة مجلس جمعية طيبة الخيرية النسائية والتابعة لها قرية أيتام طيبة إيمان فلاتة على الرد على تساؤلات «عكاظ» حول صحة الوقائع، كشفت مصادر لـ «عكاظ» عن أن إدارة القرية استنجدت بالشرطة بعدما حطمت اليتيمات سياجا حديديا فاصلا بينهن ومكتب الإدارة، لتباشر خمس دوريات الموقع، بالإضافة إلى ممثلات من مكتب الإشراف الاجتماعي، وبدء التحقيق مع مديرة القرية وأخذ أقوالها، وتصوير الحاجز المحطم، كما تم الاستماع لأقوال اليتيمات اللاتي اعترفن بتحطيم الحاجز لأن المديرة ــ حسب قولهن ــ لا تستمع لهن إلا من خلفه فيما يبقين تحت لهيب الشمس، الأمر الذي أثار حفيظتهن ــ بحسب تعبيرهن.

وبينت المصادر أن الشرطة لم توقف أيا من اليتيمات، فيما زعمت إحدى اليتيمات أن ممثلات مكتب الإشراف حرصن على إخراجها من القرية، «وإلا ستندم على ذلك إن لم تخرج طوعا».

وأضافت أن عودتها برفقة أخواتها للقرية السبب في حالة الضجر التي بدت عليها ممثلات الإشراف ــ حسب قولها، مشيرة إلى أنه كانت هناك محاولات لإعادتها للأسرة التي كانت تقيم معها خارج القرية، إلا أنها لم تستجب لذلك، فجاءت الإشارات إليها أن الخروج طوعا أو كرها، زاعمة أنها تلقت تهديدات من المشرفات «اللاتي ليس لهن حق في طردي من القرية».

وطلبت لجنة للتحقيق مع الإدارة التي شهرت بها وأخواتها ــ حسب قولها، ولم تستمع لمطالبهن، بل تعدى الحال إلى تهديدهن بإيداعهن دار الحماية أو العجزة، مضيفة: «لست مجرمة ليفعلوا بي كل تلك التصرفات، خاصة أنني لم أهرب بل عدت لبيتي وأخواتي».



حاولت الهرب فنقلت للمستشفى بإصابات في الظهر

 
مصلح الحربي (المدينة المنورة)
    

تعرضت خادمة أمس لإصابات خطيرة في ظهرها أثناء محاولة الهرب من منزل كفيلها في حي النسيم في المدينة المنورة.
وأوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الإعلامي بشرطة المدينة المنورة أن الشرطة تلقت بلاغا من كفيلها يفيد أن خادمته حاولت الهرب عن طريق الدور الأول في العمارة التي يملكها إلا أنها سقطت إلى الأرض وتم نقلها إلى المستشفى بعد إصابتها إصابة بالغة في ظهرها، وأضاف العقيد الغنام أنه تم أخذ إفادة الجميع وتحويل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.






جثة عامل بمجمع سكني

 
عبدالعزيز الربيعي (ينبع)

كما عثرت الدوريات الأمنية في ينبع على جثة عامل آسيوي متوفى في أحد المجمعات السكنية في المحافظة. 
وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أنه تم العثور على عامل آسيوي في العقد الرابع متوفى داخل مجمع سكني.
وحسب إفادة زملائه فإنه كان يعاني من مرض حيث تم نقل الجثمان لثلاجة الموتى ولم يعثر على أي آثار اعتداء عليه وتمت إحالة الأوراق للجهات ذات الاختصاص.







وفاة خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 35 آخرين في حادث إنقلاب باص للنقل الجماعي في الحناكيه

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

توفي 5 أشخاص وأصيب أكثر من 35 آخرين اليوم إثر حادث إنقلاب تعرض له باص تابع للنقل الجماعي على طريق حائل - المدينة .
وقال الناطق الاعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد / خالد مبارك الجهني لـ"طيبة اليوم" : أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بمحافظة الحناكية تبلغت عند الساعة السابعة من صباح هذا اليوم الاربعاء الموافق 21 / 8 / 1433 هـ عن حادث انقلاب باص تابع للنقل الجماعي نتيجة انحرافة بعد اصطدامه بالعبارة على جانب الطريق و انقلابه و احتجاز عدد من الركاب داخل الباص وذلك على بعد 50 كم على طريق حائل الكريزية .
وعلى الفور تم توجيه خمسة فرق اطفاء و انقاذ و اسعاف للموقع , ونتج عن الحادث اصابة 34 شخص و وفاة خمسة اشخاص تم تحرير المحتجزين من داخل الباص و تم نقل المصابين الى مستشفى الحناكية عن طريق اسعاف الدفاع المدني وطيران وإسعاف الهلال الاحمر وسلم الموقع لجهة الاختصاص .





استحوذت على كافة أحاديث المجالس..
 الدور المفقود لوزارة التجارة في مراقبة الأسعار ومحاسبة المخالفين


المدينة المنورة - جازي الشريف ..
حديث المجالس في المدينة المنورة لمختلف شرائح المجتمع المدني هو عن الدور المفقود لوزارة التجارة في كبح ارتفاع الاسعار ومحاسبة المخالفين حول هذه القضية كان لنا هذه الاراء:-
ونحن فعلاً وضعنا لخدمة المواطن ونتقبل ملاحظاته وتسعدنا بلاغاته عن اي مخالف خصوصا في الاسعار بل نعتبر المواطن هو خط الدفاع الاول.
وحول ان بعض المحلات التجارية خصوصا السوبرماركات الكبيرة التي تضع اسعاراً مخفضة في العرض بينما تحسب عليه عند الكاشير بسعر مخالف واغلى.
يقول الاستاذ خالد قمصمجي هذه مخالفة صريحة ونحاسب عليها بشدة بل تعتبر في قائمة الغش التجاري ولن نتهاون في محاسبة اي قضية من هذا النوع.
اما عن الارتفاع المستمر في الاسعار فهذه قضية عالمية تشتكي منها دول العالم وهو غلاء عالمي ولكن حين نلقي نظرة على اسعار المواد الغذائية خصوصا في المملكة نجدها مقبولة جداً لان حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله تقدم دعماً سخياً للمواد الغذائية - لرفع المعاناة عن المستهلك.
مدير فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ خالد علي قمقمجي: الوزارة تقوم بدورها المطلوب على اكمل وجه ولدينا في المدينة المنورة 25 موظفاً لمراقبة المحلات التجارية والاطلاع على المعروضات والاسعار ونحاسب المخالفين حسب الانظمة نعم يوجد اختلاف بسيط جداً في الاسعار بين المحلات التجارية خصوصا في المواد الغذائية ولكنه لا يعتبر مخالفة لان الزيادة تكون محدودة جداً مثلاً نجد زيادة ريال واحد في كيس الرز بين محل واخر او سكر وشاي وزيت مثل هذه الزيادة الطفيفة هي غالبا ما تكون نتيجة لتقلب الاسعار أو اختلاف في مصدر الشراء بالجملة ولكن حين نجد أن محلاً تجارياً يبالغ في الاسعار في حينها تتم مساءلته والاطلاع على فواتير الشراء.. وبالمناسبة احب ان اوضح ان تجار المدينة المنورة هم مستوردون وان من يتحكم في الاسعار وارتفاعها هم كبار التجار وكما يعرف تجار الجملة وهؤلاء كلهم في جدة لذلك يجب ان يكون التحكم في ارتفاع الاسعار من المصدر والذي كما ذكره هو تجار جدة.
رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي: نحن كمجلس بلدي ليس لنا علاقة بمراقبة او مخالفة الاسعار وان كان المجلس وضع فعلا لخدمة المواطن في تنفيذ المشاريع وما شابه ذلك ولكن اقول كمواطن ان وزارة التجارة من خلال فروعها في المملكة يجب ان تفعل دورها اكثر وتتواجد بقوة في الميدان لان قضية ارتفاع الاسعار الجنوني والمستمر ارهق المواطنين حتى اصبح الكثير من السلع التجارية سواء غذائية او استهلاكية تسجل ارتفاعا مطرداً شبه شهري ولا تجد من يوقف كباح هذه الارتفاع الذي لا نجد له مبرراً في كثير من الاحوال ربما ارتفع سعر هذه السلعة هذا الشهر من مصدرها ولكنه ليس منطقياً انها ترفع كل شهر حتى تصل الى رقم غير معقول لذلك نقول فعلاً اين دور وزارة التجارة من هذه الاسعار من بعض التجار.
الدكتور خالد الدقل رجل اعمال من اسباب ارتفاع الاسعار انعدام المراقبة والمحاسبة من قبل وزارة التجارة ربما تكون هناك بعض المواد الغذائية والاستهلاكية ارتفع سعرها من المصدر مما انعكس بذلك على سعرها في المملكة ولكن الشيء غير المعقول وغير المقبول ان تشهد جميع المواد الغذائية المختلفة وجميع المواد الاستهلاكية والكماليات ارتفاعاً كبيراً في الاسعار والكارثة ان هذا الارتفاع لم يتوقف عند سقف معين بل تجده في تصاعد مستمر ومحير امام المستهلك هنا يجب ان تقف وزارة التجارة موقف المسؤول وتسأل او تحاسب تجار الجملة المستوردين عن هذه الزيادة والتدقيق والتحقيق في ذلك ومتى ما قامت وزارة التجارة بهذا العمل فإنها ستجد الكثير من المخالفات وستضع حداً لهذه الاسعار الجنونية المستمرة.
الاستاذ علي الحسن الشريف نائب رئيس مجلس الغرفة التجارية سابقا بالمدينة المنورة لم نسمع بدور ايجابي في ارتفاع الاسعار الا في قضية ارتفاع اسعار الاسمنت قبل فترة وجاء ذلك بمردود طيب خصوصاً بعد أن تم محاسبة والتشهير ببعض مخالفي التسعيرة في بيع الاسمنت مما اعاد الامور الى طبيعتها السابقة تقريباً. غير هذه القضية لم نسمع ان وزارة التجارة قامت بعد ذلك أو قبله بشيء من ذلك وانما وقفت موقف المتفرج على تجار الجملة وغيرهم وكل مورد يرفع اسعار المواد وصار شبه سباق في ذلك والضحية المستهلك الذي مازال يقف حائراً أمام هذه الزيادة في كل شيء ووزارة التجارة لا حس ولا خبر.
عبدالوهاب عبدالعزيز الحربي موظف متقاعد: لا نسمع عن دور فرع التجارة بالمدينة المنورة سوى تجديد السجلات ورخص فتح محلات وما شبه ذلك فلم أرَ في حياتي يوماً مراقباً من وزارة التجارة يتجول في المحلات التجارية ولم نسمع ان فرع المدينة المنورة قد قام بتطبيق عقوبة على احد التجار بسبب رفع الاسعار. دورها شبه مهمش وربما لا يهم الوضع لذلك يجب ان تكون صحوة حقيقية من الوزارة وان تفعل دور الفروع في المراقبة والمحاسبة والمساءلة لكل تاجر يقوم بزيادة غير منطقية أو استغلال في بيع اي من المواد سواء الغذائية أو غيرها.






القمر يحجب "المشتري" ويتعامد والشمس على الكعبة المشرّفة
"فلكيّة جدة": 3 ظواهر فلكيّة تشهدها سماء المملكة الأحد المقبل

 تشهد سماء المملكة – بأمر الله - حالة نادرة جداً؛ تتمثل في حدوث 3 ظواهر فلكيّة في يومٍ واحدٍ وهو الأحد المقبل. وسيعبر القمر أمام كوكب المشتري ويحجبه كلياً لفترة مؤقتة قبل شروق الشمس، يتبع ذلك ببضع ساعات، التعامد السادس للقمر والرابع الذي يحدث نهاراً على الكعبة المشرّفة، وبعد 3 ساعات و11 دقيقة يقع التعامد الثاني والأخير للشمس على الكعبة المشرّفة خلال العام الهجري الجاري، وجُل هذه الظواهر مرصودة بالعين المجردة، بحسب الجمعية الفلكيّة بجدة. 


وبيّن رئيس الجمعية ماجد أبو زاهرة، أن الظاهرة الأولى ستحدث قبل شروق الشمس، حيث يعبر القمر أمام كوكب المشتري في ظاهرةٍ فلكيّة تُسمى "الاحتجاب" وهي مشاهدة بمراحلها كافة في المناطق: الشرقية، والوسطى، والشمالية، والغربية، لكنها لن ترصد في الأجزاء الجنوبية من المملكة، وإنما تشاهد في صورة تجاورٍ، حيث سيقع المشتري إلى جانب هلال القمر. وكان آخر احتجاب مرصود للمشتري في سماء المملكة منذ 18 عاماً في فجر 2 ديسمبر 1994.
وأضاف: سيلاحظ الراصد قبل بدء الاحتجاب أن المشتري قريبٌ جدا إلى أسفل يمين هلال القمر الذي سيكون وجهه مضاءً بنسبة 15 في المائة، وسيتمكّن الراصد ملاحظة أن الجانب المظلم من القمر مضاءٌ بنورٍ خافت، بسبب ضوء الشمس المنعكس من الأرض، وهو يعتبر واحداً من أجمل المناظر السماوية عند رصده بالعين المجرّدة. ولمشاهدة تفاصيل الحدث يفضل استخدام منظار ثنائي العينية أو تلسكوب صغير.
وتابع: سيبدأ الحدث بعبور الجانب المضيء من القمر جزئياً أمام المشتري عند الساعة الرابعة فجراً بزائد أو ناقص بضع دقائق، حسب الموقع الجغرافي لكل منطقة من مناطق المملكة، وتستغرق مرحلة الاحتجاب الجزئي عدة ثوانٍ؛ لأن الكواكب ليست نقطاً مضيئة بل أقراص دائرية، يتبع ذلك الاحتجاب الكلي، حيث سيظل المشتري خلف القمر مدة زمنية متفاوتة، وستكون أطول فترة احتجاب في أقصى شمال المملكة في عرعر لمدة 60 دقيقة، وتنخفض مدة الاحتجاب كلما اتجهنا جنوبا.
ففي مكة المكرّمة يدوم الاحتجاب الكلي 24 دقيقة، والمدينة المنوّرة 42 دقيقة، والرياض 24 دقيقة، وجدة 25 دقيقة، والدمام 38 دقيقة، وتبوك 55 دقيقة. وسيكون منظر خروج المشتري من الطرف المظلم للقمر أجمل مراحل الاحتجاب، وهذه فرصة لمشاهدة الحدث النادر. وسوف يكون الاحتجاب التالي لكوكب المشتري المرصود في 25 يناير 2041.
من جهة أخرى، قال أبو زاهرة: بعد انتهاء ظاهرة احتجاب كوكب المشتري، ستشرق الشمس – بأمر الله - في سماء مكة المكرّمة عند الساعة الشمس الساعة 5:47 صباحاً، وفي هذه الأثناء يكمل القمر حركته عبر قبة السماء إلى أن يصل نقطة التعامد مع الكعبة المشرّفة الساعة 9:15:19 صباحاً، حيث سينتظمان في استقامة واحدة، ويكون القمر على ارتفاع 89 درجة و55 دقيقة و18 ثانية ويقع على مسافة 403.460 كيلو متر ومضاء بنسبة 14.1 في المائة، والزاوية الفاصلة بين الشمس والقمر 44 درجة، وهو التعامد السادس خلال العام الحالي والرابع الذي يحدث نهاراً.
وأشار إلى إمكانية رصده بالعين المجردة، فعند النظر إليه من أي منطقة يشاهد فيها القمر في العالميَن العربي والإسلامي، فاتجاه القمر هو اتجاه القبلة.
وأضاف أبو زاهرة: بعد مغادرة القمر نقطة التعامد ستسير نحوها الشمس "ظاهرياً" وتصل إليها بعد تعامد القمر بـ 3 ساعات و 11 دقيقة، وتصبح في خط واحد مع الكعبة المشرّفة عند الساعة 12:26:45 ظهراً موعد أذان الظهر في المسجد الحرام، وتكون الشمس على ارتفاع 89 درجة و59 دقيقة و 35 ثانية، وهو التعامد الثاني والأخير للشمس، وعند هذا التوقيت سيختفي ظل الكعبة المشرّفة وجميع الأجسام تماماً وظل الزوال صفراً، ويمكن الاستفادة من الظاهرة للمناطق البعيدة جغرافيا عن مكة المكرّمة في تحديد اتجاه القبلة، حيث أن اتجاه الشمس هو اتجاه القبلة نفسه.
وحذرت الجمعية من النظر المباشر لقرص الشمس سواء في توقيت التعامد أو في باقي أيام السنة من خلال التلسكوبات والمناظير غير المزودة بمرشحات ضوئية؛ لأن هذه الأجهزة تعمل على تركيز أشعة الشمس وأخطرها الأشعة ما فوق البنفسجية التي تتسبّب في حرق شبكية العين.



رئيس "مكافحة الفساد":لا استثناء لأحد ونلاحق "الكبار" قبل "الصغار"

متابعة – الرياض:
شدد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف على أن الهيئة لا تستثني أحداً في قضايا الفساد. وأكد أنها تعمل على ملاحقة كبار المفسدين قبل صغارهم. ووفقا لتقرير أعده الزميل عبدالعزيز العطر ونشرته "الحياة"، نقلا عن لقاء بثته قناة "العربية"، قال الشريف إن الهيئة «لا تترك أحداً من مرتكبي جرائم الفساد، ولا يُستثنى من شمول اختصاصاتها كائن من كان، فليس هناك كبير أو صغير يُستثنى، ومثل ما نتابع القضايا الكبيرة نتابع القضايا الصغيرة، فالكل يقدم للمحاكمة وفق ما اقترفه.


وأشار إلى أن الهيئة لا تتكتّم على قضايا الفساد والمفسدين، ولكن مسألة التشهير بمرتكبيها لا تتم طالما أن القضية لا تزال في طور الاتهام، فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته. وأضاف أنها لا تتستّر على أحد، ولا تخفي شيئاً من أعمالها، لكن يجب الانتظار حتى صدور الأحكام، وأن المملكة تعاني من جرائم الفساد مثلها مثل دول العالم، وأن مصادرها متعددة. وذكر أن المملكة كانت تكافح الفساد بأجهزة عدة، وبعد إنشاء الهيئة أصبحت مناطة بهذا الدور وإجراء الأبحاث ورصد مواطن الفساد وتحديد مجالاتها، وحجم الفساد وأنواعه.






يفوض المواطن الجهات الحكومية الاطلاع على بياناته
"الأحوال المدنية" تُطلق خدمة "بياناتي"


واس- الرياض:
أطلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية خدمة "بياناتي" التي يستطيع من خلالها المواطن تفويض الجهات الحكومية المراد زيارتها بالاطلاع على بياناته دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الأحوال المدنية للحصول على شريحة الحاسب الآلي (برنت).

وأوضح مدير الخدمات الإلكترونية بالأحوال المدنية تركي العييد، أن خدمة "بياناتي" تقدم إمكانية تفويض المواطن لأي قطاع حكومي تم تطبيق الخدمة لديه لاستقبال المراجعين، بالإطلاع على بياناته المصرح بها من الأحوال المدنية، وبعد ذلك يقوم القطاع المُفَوَّض بالاطلاع على البيانات المصرحة وإكمال إجراءات المواطن اللازمة دون إحضار برنت من الأحوال المدنية.

وأشار العييد إلى تطبيق الخدمة حتى الآن في 3 قطاعات شملت الإدارة العامة للحقوق الخاصة بوزارة الداخلية, وأمانة منطقة الرياض, والبنك السعودي للتسليف والادخار بمنطقة الرياض وجارٍ العمل على إضافة قطاعات أخرى. وحث المواطنين على الاستفادة من خدمة "بياناتي" عبر استخدام هذه الخدمة الإلكترونية, لافتاً إلى أن طريقة الحصول عليها موضحة في موقع الأحوال المدنية على البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية على الرابط "www.ahwal.gov.sa".





لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية
دعوة 598 مرشحاً من المتقدمين لمفاضلة الدبلومات لمراجعة "الخدمة المدنية"

 دعت وزارة الخدمة المدنية 598 مواطناً من حملة الدبلومات دون الجامعية لمراجعة أي من فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من يوم السبت المقبل الموافق 24- 8-1433هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 28-8-1433هـ لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.
وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة لاستكمال إجراءات الترشيح:

1.صورة شمسية حديثة مقاس 4x 6

2.نسخة من المؤهل العلمي مع الأصل .

3.نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل .

وأشارت الوزارة إلى أن من لم يراجع خلال المدة المحددة يعتبر ذلك عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف وسيتم ترشيح المتقدم الذي يليه بالترتيب.





شملت المعينين بالوزارة على لائحتي المستخدمين وبند الأجور
"الشؤون الإسلامية" تنهي إجراءات تثبيت شاغلي الوظائف المؤقتة


أنهت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تثبيت منسوبيها في جميع قطاعات الوزارة المختلفة من شاغلي الوظائف المؤقتة، والمعينين على لائحتي المستخدمين، وبند الأجور على وظائف رسمية تنفيذاً للأمر السامي الصادر بهذا الشأن.

وبين وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن الوزارة عملت على تحقيق الأمر السامي المتضمن الموافقة على تثبيت شاغلي الوظائف المؤقتة بالإضافة إلى المعينين على لائحتي المستخدمين وبند الأجور ممن يحملون مؤهلات أو إحداث وظائف لهم في ميزانية الوزارة للعام المالي 1433- 1434هـ.

وأكد الهويمل أن إدارة شؤون الموظفين بالوزارة كثفت خلال الأشهر الماضية جهودها وطاقاتها البشرية في مختلف الإدارات المنبثقة منها، وكذا الإدارات ذات العلاقة من أجل تثبيت منسوبي الوزارة غير الرسميين، مشيراً إلى أنها قامت بالعديد من الإجراءات من دراسة، ومراجعة الطلبات الواردة، وإعداد محاضر التثبيت المعتمدة من وزارة الخدمة المدنية وتكليف بعض منسوبي الإدارة بزيارة بعض الفروع لسرعة إنهاء ومراجعة مستندات منسوبيها، حيث أنهت في وقت قياسي من إعداد قرارات التعيين بعد استكمال النماذج الجديدة، وتسجيل الوظائف المطلوبة بها ورفعها لوزارة المالية، حتى صدور قرار وزير المالية باعتماد ذلك.







إثر شكاوى حول "التكاليف"
الدولة تتحمل رسوم اختبار "قياس"

متابعة - الرياض:
كشفت مصادر أن وزارة التعليم العالي، أيدت مقترح إعفاء الطلاب والطالبات المتقدمين للمرة الأولى لامتحان القدرات العامة للطلاب والطالبات "قياس"، على أن تتحمل الدولة التكاليف المالية وتضمينها في ميزانية وزارة التعليم العالي.
وكانت لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في مجلس الشورى قد رصدت عددا من شكاوى الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم خلال الفترة الماضية حول تكاليف امتحان القدرات العامة الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي. ووفقا لتقرير أعده الزميلان رياض المسلم، ومحمد العواجي ونشرته "الوطن"، أوضحت اللجنة في تقرير خاص أن الطلاب والطالبات يؤدون امتحان القدرات العامة لأكثر من مرة وتصل إلى أربع مرات، وأشارت اللجنة إلى أنه رغبة منها في تخفيف الأعباء المالية على الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم وبعد مناقشة مع المسؤولين في المركز عرضت مقترح إعفاء المتقدمين لأول مرة من المقابل المالي، وهو ما قوبل بتأييد المسؤولين بوزارة التعليم العالي.

وينتظر أن يصوت مجلس الشورى على الموافقة النهائية على المقترح في جلساته المقبلة حيث نصت التوصية على "تحمل الدولة المقابل المالي لامتحان القدرات العامة للطلاب والطالبات المتقدمين لأول مرة وتضمين التكاليف المادية في ميزانية وزارة التعليم العالي". إلى ذلك، برر المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي-وبحسب مصادر في المركز- أسباب فرض رسوم على الطلاب والطالبات في امتحان القدرات العامة، هو مقابل تكلفة وليس رسوما وأن المقابل المالي لنحو 90% من الاختبارات هو 100 ريال فقط.

وأبان المركز أنه يعفى من الرسوم جميع أبناء الأسر المحتاجة وأن المركز يرجو أن تتحمل الدولة تكاليف هؤلاء المحتاجين ولا يمانع من دعمه لتحمل تكاليف الاختبار الأول للطالب شريطة أن يكون ذلك بشكل مستمر والتزام دائم ويتطور بزيادة أعداد المتقديمن ولا يؤثر على مستوى تقديم الخدمة من التوسع وافتتاح مراكز جديدة تلبية للحاجة المتنامية.







“التعليم العالي” يوقف أنشطة جمعية علمية سعودية لطلاب الطب في جميع أنحاء المملكة

 

أوقفت وزارة التعليم العالي أنشطة إحدى الجمعيات العلمية السعودية مؤخرًا والتي تضم حوالي 8 الاف منتسب ومنتسبة بعد اعتمادها وزارياً، فيما تم تحويل واحالة بعض منسوبي الجمعية من طلبة الطب من بعض أساتذتهم وبعض قيادات للجان التأديبية والانضباط و السلوك نظير مشاركتهم في أنشطة الجمعية الطلابية.

وبحسب رئيس الجمعية الوطنية لطلاب الطب بالمملكة فيصل بن عثمان القرشي فقد انبثقت فكرة إنشاء الجمعية الوطنية لطلاب الطب بعد تصريح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري بعدم ممانعته من إشراك الطلبة في رابطة اتحاد لهم ومشاركتهم في مجالس الكليات، حيث أكد معاليه أنه لا يمانع في أن يكون للطلبة رابطة خاصة بهم، وذلك خلال استضافة معاليه بمجلس الشورى في جلسته السبعين المنعقدة بتاريخ 16 محرم 1428 هـ . وعليه، فقد بادر ثلاثون من طلبة الطب من جامعات مختلفة بتقديم مقترح إنشاء جمعية لطلبة الطب بالمملكة لمعالي مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة (آنذاك)، باعتبارها الجامعة المتخصصة في العلوم الصحية في المملكة، واتبعت اللجنة التأسيسية للجمعية الخطوات النظامية اللازمة حتى أقر إنشاؤها كجمعية وطنية في شهر صفر 1429 هـ ومقرها جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، ويحق لها أن تفتتح مقراتٍ أخرى في مدن المملكة الأخرى حسب النظام، وذلك بموجب خطاب أمين عام مجلس التعليم العالي رقم 293/أ و تاريخ 1429/2/23ه، والمتضمن موافقة معالي وزير التعليم العالي على قرار مجلس الجامعة الذي أوصى بإنشاء (الجمعية العلمية السعودية الوطنية لطلاب الطب)”.
و يكمل القرشي حديثه “استطاعت الجمعية بفضل من الله تعالى، ثم بدعم معالي مدير الجامعة المشرفة (سابقا) ومعالي وزير الصحة حاليا، أن تحصل على كل أوجه الدعم وخصص لها عنوانٌ دائمٌ في الجامعة وخاتمٌ رسمي للمرسلات، وتحقق في السنتين الأوليين من إنشائها توسع أفقي في أكثر من ثمان مدن حول المملكة، ورسمت لنفسها عشرين هدفا للمرحلة الخمسية الأولى 1429-1434 هـ وتحقق جلها بفضل الله، وأقامت من أجل ذلك أكثر من 180 مشروعاً ومؤتمراً ومهرجاناً ودورةً تعليمية وفعالية صحية وتوعوية ومجتمعية وبحثية في 11 مدينة في كافة أنحاء المملكة، وساهمت في تنفيذ مشروع التبادل الطلابي والبحثي لأول مرة بين طلبة الطب في المملكة و 18 دولة حول العالم، وحصلت على عدد من الجوائز والأوسمة والدروع والاعتراف محليا ودوليا، وتعاونت في تنفيذ مشاريعها وخططها – من خلال مذكرات تفاهم وقعت لهذا الغرض- مع الجهات الحكومية وإمارات المناطق والوزارات والهيئات والشركات الكبرى ودور الأيتام والإيواء والجمعيات الخيرية والإنسانية ومنظمات الأمم المتحدة ودور الصحافة والإعلاميين والعلماء والكتاب ورجال المال والأدباء والرياضيين، واستطاعت أن تفعّل دور القطاع الخاص في خدمة المجتمع من خلال رعاية المناسبات والمهرجانات وحملات التبرع بالأعضاء وخدمة الحجاج والمعتمرين، كل ذلك كان بجهد وسواعد أعضاء الجمعية من طلاب وطالبات الطب، وهم من يتولون إدارتها بأنفسهم، رغم العوائق والعقبات التي كانت تعترض طريقهم “

و قد وضح رئيس الجمعية بداية مرحلة التداعيات التي مرت بها حيث قال “ومنذ نهاية السنة الأولى من إنشاء الجمعية، أي نهايات 1429 هـ، لاحظ القائمون عليها تناقص الدعم المقدم للجمعية، إذ بدأ بعض منسوبو ومسؤولو بعض كليات الطب في الجامعات في التلكؤ في التعاون مع طلابهم من منسوبي الجمعية والتضييق عليهم وربما أبعد من ذلك، ونحا آخرون منحى التشكيك في نظامية الجمعية، ولكن ذلك لم يثنِ الجمعية ومنتسبيها في الوفاء بالتزاماتهم وإيمانهم برسالتها والمضي قدما في تنفيذ خططها ومشاريعها، إذ أن إجراءاتها النظامية قد استكملت، ولم يرد أي إشعار من قبل الوزارة بأن ثمة أي قصور نظامي أو فني في اعتمادها أو تسجيلها، بل لقد قُدم مقترحٌ من قبل الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي لمجلس الجامعة المقر بتوسيع نطاقها إلى (الرابطة الوطنية لطلاب الكليات الصحية) اشعرت به اللجنة التأسيسية، ولكن لم يتم شيء بهذا الخصوص منذ الإفادة بهذا الشأن”

وأصدر مجلس إدارة الجمعية مؤخرًا بيانًا توضيحيًا بعد أربعة أشهر من التوجيه المبلغ للجمعية بإيقاف أنشطتها، لأسباب غير واضحة وغير محددة، ليعبر عن كل طالب وطالبة في كليات الطب في جامعات البلاد، ممن هم أعضاء منتسبون للجمعية نظامًا، وممن منحوا حق أن يكون لهم جمعية رسمية تمثلهم وتعنى بشؤونهم، جاء البيان ليورد حقائق مهمة، ويعبر عن رغبةٍ كليّةٍ في الاستيضاح وحل المشكل ومنع حدوثه مستقبلا.

و يكمل حديثه قائلاً “لقد بذلت محاولات متكررة وبطرق مختلفة كان آخرها سلسلة خطابات رفعت لمعالي وزير التعليم العالي في 18 محرم و 13 ربيع الثاني من هذا العام، وذلك لطلب التشرف بلقاء المسؤول الأول عن هذا الشأن واستيضاح أسباب الإيقاف، وإن كان ذلك لقصور في الإجراءات النظامية لإنشائها كما تناهى إلى أسماعنا، فقد طلبنا مرارا إيضاح أي سبب قانوني أو إجراء غير مستكمل ليتم استكماله دونما حاجة إلى إيقاف جمعية استوت على سوقها وآتت ثمارها، ولكن لم يجب عن تلك المطالب حتى حينه. واحتراما لتوجيهات وزارة التعليم العالي بإيقاف الجمعية، فقد أصدر مجلس إدارة الجمعية بتاريخ 30/3/1433هـ و الموافق 22/2/2012م بياناً رسمياً أوليًّا يوضح ما أبلغ به من ”عدم نظامية الجمعية“ والتوجيه بأيقافها، ولذا طلب مجلس إدارة الجمعية من جميع منتسبيها بإيقاف أنشطة الجمعية مؤقتًا في جميع أنحاء المملكة، رغبة في التواصل مع وزارة التعليم العالي لإحراز الحل المناسب بهذا الشأن، وهو مالم يلح في الأفق حتى تاريخ هذه اللحظة”.

هذا وصرّح رئيس الجمعية بأن الجمعية لم تشأ أن تفصح عن هذه المعطيات طوال السنوات الماضية، لإدراكها العميق بأن مثل هذه الإشكالات غير عصية على الحل بين الطرفين المعنيين، وأن إطلاع عدد أكبر على هذه التفاصيل قد لا يخدم المصلحة العليا لجميع الأطراف.

و يبين جديّة هذه المرحلة قائلا “إن الجمعية وهي الآن على مفترق طرق، إما أن تبقى وتزدهر وتساهم في تنمية المجتمعات الطلابية والمجتمع العام، أو أن يُحكم عليها بالمنع وتصبح مجرد أثرٍ بعد أن كانت منارة أضاءت في أعرق دور المعرفة، وقدمت عملا طلابيا راقيا ومتطوعا وهذا ما تسعى إليه صناعة التعليم والوعي، لقد أرتؤي الآن بعد أن سّدّت أمامنا السبلُ بأنه من المنطق العادل للجميع حاليا، أن يكون كل مهتم بشأن هذه الجمعية، سواء كان طالبا أو أستاذا أو مراقبا للشأن العام أو مسؤولا بأي موقع من الدولة، على علم بهذه الأحداث وتفاصيل حدوثها، احتراما لحقهم للعلم بما يجري، واحتراما لحق طلبة الطب الذي منح بموجب موافقة وزارة التعليم العالي المشار إليها في إنشاء جمعية علمية وطنية تساهم في تنمية معارفهم وتطوير مهاراتهم وتمكينهم من خدمة مجتمعهم، والتواصل مع أقرانهم والتميز على مستوى الجامعات الأخرى داخليا وخارجيا ومن حق المجتمع الذي تصب عليه المنفعة من نشاط الجمعية “

و في سياق ذلك فقد وضّح القرشي شدّة ما آلت إليه القضية قائلًا “إننا لم نحرر بياننا التوضيحي حول إيقاف الجمعية لنسرد ما تعرض له بعض منسوبي الجمعية من طلبة الطب من بعض أساتذتهم وبعض قيادات كلياتهم بالإحالة التأديبية للجان الانضباط و السلوك نظير مشاركتهم في أنشطة الجمعية الطلابية، مما دفع مجلس إدارة الجمعية لمخاطبة معالي وزير التعليم العالي في عدة مناسبات متفرقة بهذا الشأن طالبين مقابلة معاليه إلا أن تلك الطلبات لم تجد طريقها حتى تاريخه. كما أننا لسنا بصدد ما تم استلامه من خطابات كتابية لعددٍ من ممثلي فروع الجمعية بالإحالة إلى لجنة التأديب حيال مشاركتهم في أنشطة الجمعية أو تحذير أحد اللجان المختصة بكليات الطب في وزراة التعليم العالي بشأن الجمعية ونشاطها الظاهر في الصحف والطلب من الطلاب بالانخراط في الأنشطة المعتمدة في الكليات والجامعات، وهو ما يشعر طلبة الطب ليس فقط بعدم نظامية الجمعية، بل والتحذير الضمني من الارتباط بها. كما أننا نتناسى ونحن نكتب لطلبة الطب أعضاء الجمعية بأسلوب ( الخارج عن قانون الدولة ) و استخدام عباراتٍ خاليةٍ من الوطنية كالأجندة الخفية، و جمع الأموال مما يحز في النفس.

وأضاف لقد أمضت الجمعية سنوات من التفاعل الإيجابي مع منتسبيها والعطاء المتواصل للمجتمع المحلي دون أن تعبأ بالمثبطين والمشككين، علماً بأنها لم تكن في يوم من الأيام لتمارس أي نشاط دون أخذ الأذونات اللازمة من الجهات الرسمية مدعمةً بموافقات أمارات المناطق والجهات الحكومية ذات العلاقة، بل وبدعم مادي وشخصي من بعض أمراء المناطق والوزراء في بعض المناسبات.

و يختم القرشي حديثه بذكر عدد من المطالب التي تمثل رغبة طلبة الطب بالمملكة و أعضاء الجمعية ” إن الجمعية ترجو كل الرجاء من كل قارئ لأحداثها الراهنة أن ينظر إليها كحافز لإيجاد الحلول لا غير، ولذا فإننا نطالبُ أنفسنا أولاً وجميع منسوبي مؤسسة التعليم العالي بالمملكة بتقوى الله قولاً و فعلاً، والبعد عن التشكيك في النوايا، والقيام بالأمانة الملقاة على عواتقنا أمام الله ثم القيادة والوطن، واعتبار الطالب والطالبة أساساً في كل خطط وسياسات التعليم العالي على وجه الخصوص. و ثانيًا برفع الإيقاف غير المبرر عن الجمعية العلمية السعودية الوطنية لطلاب الطب، وتجديد الاعتراف بها كمظلةٍ رسمية لجميع طلاب وطالبات الطب بالمملكة – من قبل وزارة التعليم العالي – حسب النظام، وكما جاء في الإطار العام للجمعية و المرفق بخطاب معالي أمين مجلس جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية رقم 616/ج.م.س.ع.ص وتاريخ 24/2/1429 هـ، ورد اعتبارها بالتعميم على من يلزم بمعاملتها أسوةً بالجمعيات العلمية الأخرى على نحو عاجل ، و أخيرًا تفعيلاَ لتصريحات معالي وزير التعليم العالي أمام مجلس الشورى، منح الطلبة الجامعيين رسمياً فرصة المشاركة في مجالس الكليات وتكوين روابط طلابية لتنمية معارفهم وتطوير مهاراتهم وتعزيز المسؤولية المجتمعية، واحترام حق الطالب في أحقية الانخراط في أنشطة الجمعيات العلمية و الخيرية المعتمدة.






«معتز» و«هيفاء الخالدية» يخطفان ذهب بطولة السويد المفتوحة

المهرة العالمية (هيفاء الخالدية) مع الأمير خالد بن سلطان

حققت إسطبلات الخالدية إنجازا عالميا جديدا بحصول أصايل الخالدية على ميداليتين ذهبيتين في بطولة بلوميرود المفتوحة لجمال الخيل العربية الأصيلة بالسويد. جاءت الأولى بواسطة الحصان العالمي (معتز) الذي سجل أعلى درجة في تلك المسابقة الدولية والأعلى عالميا على الإطلاق وهي 94.67%، ليستحق عن جدارة الميدالية الذهبية في مسابقة فئة الفحول متفوقا على الحصان البولندي آل تس الذي اكتفى بالميدالية الفضية، وسبق للحصان معتز أن حقق ذهبية هولندا الشهر الماضي عن جدارة واستحقاق. وواصلت أصايل الخالدية انتزاع الذهب في فئة المهرات التي شهدت تنافسا قويا بين المهرات العالمية المشاركة، وقدمت المهرة العالمية القادمة لساحات البطولات العالمية ( هيفاء الخالدية ) أجمل عروضها وأبهرت الحضور ولجنة التحكيم بروعة جمالها العربي الأخاذ، مسجلة أعلى درجة في فئة المهرات بلغت 92.88% لتظفر بالميدالية الذهبية، فيما حصلت المهرة القطرية (حازمية الشقب) على المركز الثاني والميدالية الفضية. وشارك في بطولة السويد المفتوحة أكثر من 120 جوادا من 12 دولة، تنافست عل ألقاب الذهب للفئات الأربع. وتخضع تلك البطولة العالمية لقوانين وأنظمة الإيكاهو الدولية المعنية بشؤون جمال الخيل العربية الأصيلة حول العالم، علما أن هذه البطولة هي الثانية للمهرة المنتجة محليا (هيفاء الخالدية) بعد بطولة مونتون الفرنسية الشهر الماضي، التي حلت في المركز الثاني ونالت الميدالية الفضية. وتعد إسطبلات الخالدية الأولى على مستوى العالم في تحقيق البطولات العالمية بإنتاجها المحلي الفاخر في مسابقات الجمال وكذلك سباقات السرعة التي ستعود لها من جديد مع مطلع شهر أكتوبر المقبل في العاصمة الفرنسية باريس مع أقوى السباقات العالمية وأبرزها البريدرزكب وكأس قطر الدولي. وأكد مدير عام إسطبلات الخالدية مشرف بن مطلق أن الإنجازات المتواصلة لإسطبلات الخالدية أتت بفضل من الله ثم بدعم القيادة الرشيدة لرياضة الفروسية السعودية التي ما زالت تتربع على قمة الرياضات الأخرى في تحقيق الإنجازات الدولية باسم الوطن الغالي.





يسعى لتبادل الخبرات بين جامعة نوتنجهام ومركز الملك عبد الله للأبحاث
مبتعث سعودي في بريطانيا يكتشف جيناً مسبِّباً للسرطان

سلطان المالكي- سبق- لندن:
تميَّز مبتعث سعودي في المؤتمر البريطاني للأمراض، الذي انعقد منذ أيام؛ حيث حظيت ورقته العلمية التي قدَّمها بإعجاب المتخصصين والمشاركين في المؤتمر، وتم اختيارها ورقة مميزة.

وأكد المبتعث من مركز الملك عبد الله الدولي للأبحاث الطبية، التابع لجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية، الدكتور صالح الغامدي، أن ورقته العلمية ساهمت بشكل كبير في معرفة أهمية دور أحد الجينات "سي تين"، ودوره المتوقَّع في اكتشاف علاج لمرض السرطان.
واختُير بحث الغامدي المقدَّم من ضمن أفضل 8 بحوث قُدّمت، ونالت ثقة اللجنة العلمية، وتم تصنيفه ضمن البرنامج الأساسي للمؤتمر.

وذكر الدكتور الغامدي أن ورقته العلمية ناقشت أحد الجينات التي قد تكون هدفاً للعلاج الكيماوي عند المصابين بالسرطانات، وخصوصاً الذين لا يستجيبون للعلاج التقليدي نظراً لوجود طفرات جينية تمنع من الاستجابة.

وقال إنه بإثبات هذا الجين الفاعل في العملية، وبالتكاتف بين الباحثين العالميين، فقد يوجد حل لهذه المشكلة التي يعانيها الكثير من المرضى على مستوى العالم.
وللدكتور الغامدي خمس مشاركات في هذا المؤتمر، ونال بحثه استحسان الجميع؛ ما جعل اسمه من الأسماء البارزة في دراسة هذا الجين.

وقد تزامن ذلك مع صدور بحثه الأخير في مجلة "البنكرياس"، التي تُعتبر المجلة الرسمية لجمعية البنكرياس بأمريكا وجمعية اليابان للبنكرياس وجمعية شمال أمريكا لأورام الغدد، إضافة إلى مشاركته العالمية في المؤتمر الأوروبي الذي أُقيم في صيف العام المنصرم في مدينة جنت ببلجيكا؛ ما حدا بمواقع عالمية كـ"أطلس الجينات والبروتينات" إلى التقدم له بطلب عمل دراسة عن هذا الجين يُنشر قريباً، إضافة إلى البحوث العلمية التي سبق له نشرها في مجله "بلس ون"، وكذلك مجلة "أونكوجين" التابعة لـ"ناتشر"، وهي من المجلات العلمية ذات الاحترام والتقدير العالميَّيْن.

وتمت تلك البحوث بمشاركة باحثين من جامعات أمريكية وبريطانية وسعودية، وكان فيها الدكتور الغامدي باحثاً رئيساً.

وأكد الدكتور الغامدي أنه يحظى بدعم كبير من قِبل إدارة مركز الملك عبدالله، وعمادة البحث العلمي بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، الذي كان له أعظم الأثر في تميزه ونجاحاته، وهو يسعى حالياً للعمل على خلق فرص تبادل للخبرات وتعاون مشترك بين جامعة نوتنجهام، التي صُنّفت ضمن أفضل 100 جامعة على مستوى العالم، ومركز الملك عبدالله الدولي للأبحاث الطبية، الذي أصبح اسماً بارزاً في مجال الأبحاث الطبية على المستويين المحلي والدولي.





دعوات إلى عدم المبالغة في الشراء
التجارة: ارتفاع أسعار الحليب والدجاج والسكر قبل رمضان

متابعة – جدة:
كشفت وزارة التجارة عن ارتفاع ملحوظ في أسعار الأرز والهيل والحليب والدجاج والسكر قبل رمضان. وأشار مؤشر وزارة التجارة للاسبوع المنتهى في 18 شعبان الجاري إلى ارتفاع كيس أرز الوليمة زنة 40 كجم إلى 210 ريالات وأرز الشعلان 204 ريالات وارز ابو كاس 199 ريالا، فيما ارتفع سعر حليب انكر 2.5 كجم حوالى 74 ريال ونيدو 73 ريالا. وقفز سعر كيلو الهيل الامريكي رقم 1 حوالى 108 ريالات والهيل الهندي 96 ريالا.
ووفقا لتقرير أعده الزميلان صالح الزهراني، وأحمد الكناني ونشرته "عكاظ"، أشار المؤشر الى ارتفاع سعر كيس سكر الاسرة 50 كجم الى 158 ريالا. وبلغ سعر كيلو دجاج فقيه 12 ريالا، فيما بلغ سعر كيلو دجاج رضوى المبرد حوالى 14.25 ريال. وتراوح متوسط سعر كيلو الدجاح المستورد بين 10.5 إلى 11ريالا.

وقال الدكتور عبدالله العلي إن ارتفاع اسعار السلع الاساسية بنسبة 10 و15 في المئة أمر متوقع خلال شهر رمضان، مرجعا ذلك إلى الشره الاستهلاكي والاعتماد بصورة شبه كلية على الاستيراد من الخارج.

واعرب عن أمله في تسريع الجهود للاستفادة من مبادرة الملك عبد الله للزراعة في الخارج بهدف سد احتياجات المواطنين من السلع الاساسية وخاصة الارز والقمح والشعير. ودعا المواطنين إلى عدم المبالغة في الشراء قبل رمضان حتى لايجشع ذلك التجار على زيادة الاسعار والاستفادة من دروس الاعوام السابقة. من جهة ثانية، بلغ مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة للربع الثاني 155.6 نقطة مقابل 155.1 نقطة في الربع الأول من العام الجاري ليسجل الربع الثاني ارتفاعاً بنسبة 0.3 في المئة قياسا بمؤشـر الربع الأول.







التجارة تخالف محلا مشهورا نشر إعلانا مضللا للمستهلكين

صورة الإعلان
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

خالفت وزارة التجارة اليوم محلا شهيرا نشر إعلانا مضللا في الصحف اليومية أعلن عبره عن سعر مخفض لمشروب رمضاني قبل أن يتفاجئ المستهلكون باحتساب العلبة الواحدة بالسعر المخفض المعلن فيما تكون سعر العلبة الأخرى بسعرها الأصلي المرتفع الذي لم يوضح في الإعلان ، وقالت وزارة التجارة التي نشرت خبر المخالفة عبر حسابها في تويتر إنها ألزمت المحل بالتخفيض وإلغاء الإعلان.





عبر إحلال وإنشاء خطوط ذات أقطار أكبر
(المياه الوطنية) تؤهل شبكات الصرف الصحي بالمنطقة القديمة في جدة بـ 4 مليارات


تتجه شركة المياه الوطنية وضمن جهودها في تطوير قطاعي المياه والصرف الصحي لتأهيل خطوط شبكات الصرف الصحي لثلاث مناطق بمدينة جدة هي المنطقة التاريخية (القديمة) والشمالية والجنوبية بتكلفة تقديرية تتجاوز الأربعة مليارات ريال.
ويشمل تأهيل الشركة للمناطق الثلاث إحلال واستبدال خطوط الشبكات الخاصة بها بخطوط ذات أقطار اكبر لزيادة سعة الاستيعاب بالإضافة إلى إنشاء وتنفيذ خطوط شبكات رئيسية جديدة ومحطات رفع وضخ ومعالجة ثلاثية وخطوط ناقلة حديثة وتوريد وتركيب عدد من التوصيلات المنزلية لتلك المناطق.
وتتضمن منظومة التأهيل والتحديث للمناطق القديمة والتاريخية استبدال أقطار أنابيب الخطوط القديمة لشبكة الصرف الصحي في المنطقة التاريخية للمدينة المحصورة بين شارع التحلية شمالا وشارع الملك فهد (شارع الستين) شرقا وشارع الأندلس غربا وجنوبا شارع الفلاح (شارع المحجر)، بمساحة حوالي 3750 هكتاراً تقريبا ويتم استبدال الأقطار 150 ملم إلى أقطار بمقاس 300 ملم بتكلفة تقديرية تبلغ 1200 مليون ريال ومن المتوقع طرح المشروع في منافسة عامة خلال العام 2013م والانتهاء من تنفيذه في غضون 48 شهراً.
أما المنطقة الشمالية التي تشمل أحياء أبحر الشمالية وذهبان والسلطان والحمدانية والوفاء والفلاح والماجد والصالحية والعزيزية والرحمانية في المدينة فإنه يجري تنفيذ خطوط رئيسية للصرف الصحي بتكلفة أكثر من مليار ريال حيث وصلت عمليات الانجاز لهذا المشروع ما نسبته الثلاثون في المائة وترتبط بالمشروع عقود مساندة يجري تنفيذها مع شركات متخصصة بإجمالي 115 مليون ريال.
وقد قسمت الشركة هذه المنطقة إلى تسع مناطق تصميمية تحتوي كل منطقة على خليط من أعمال الأنابيب يتم فيها العمل من خلال طريقتي أعمال حفر الأنفاق وأعمال الحفر المكشوف حيث تنقسم أعمال حفر الأنفاق إلى أقطار كبيرة وصغيرة تتراوح مابين 500 ملم و3000 ملم بمجموع أطوال تقريبية تبلغ 73 كم فيما تنقسم أعمال الحفر المكشوف إلى أقطار صغيرة وكبيرة مختلفة النوعية والحجم بأقطار تتراوح ما بين 400 ملم و1600 ملم بأطوال 252 كم.
وتعتزم الشركة استكمال كافة الخدمات البيئية بالمنطقة الشمالية منها مشروع توريد وتركيب الشبكات الفرعية للصرف الصحي مع الإشراف بقيمة تقديرية تصل إلى 1230 مليون ريال، ومن المقرر أن يبدأ منتصف العام 2013م وينتهي في العام 2016.






لجنة من الهيئة ووزارة العمل لمتابعة المحال النسائية بالرياض


 
الرياض-الوئام-محمد الحربي:

اجتمعت اللجنة التنسيقية المشكّلة بطلب معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ورغبة معالي وزير العمل م/ عادل فقيه بين رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و وزارة العمل لترتيب الجهود الميدانية المتعلقة بالمحلات المخصصة للسلع النسائية.
وقد ثمّن معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر البرامج التنموية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز والتي تستهدف تمكين أبناء الوطن بمختلف مؤهلاتهم وامكاناتهم من العمل و المشاركة في الإنتاج، جاء ذلك عقب انعقاد الاجتماع التنسيقي واستقبال معاليه ممثلي الرئاسة والوزارة صباح اليوم الأربعاء بديوان الرئاسة، وقد مثّل رئاسة الهيئة كل من/ د.عبدالمحسن القفاري مدير عام الإعلام والعلاقات العامة و الشيخ صلاح السعيد مدير عام فرع منطقة الرياض و مدير عام الإدارة العامة للشؤون الميدانية الشيخ عبدالله الديري، كما مثل الوزارة كل من سعادة وكيل وزارة العمل للشؤون العمّالية الاستاذ أحمد الحميدان وسعادة الوكيل المساعد د. فهد التخيفي.
وقد اتفقت اللجنة على أهمية المتابعة المستمرة لمدى التزام المحلات النسائية بالضوابط الواردة في الأمر السامي الكريم والتعليمات المنظمة لهذا النشاط و ضرورة تواصل عمل اللجنة و متابعة ما يستجد من موضوعات تتعلق بالمحلات النسائية لتحقيق ما فيه خير بلادنا ومواطنيها وفق توجيهات ولاة الأمر الهادفة لتوفير فرص العمل الكريم لأبناء وبنات مجتمعنا أوضح ذلك المتحدث الرسمي بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر د. عبدالمحسن القفاري .




"47" موظفاً يقاضون مؤسسة حكومية للمطالبة بتثبيت حقوقهم التقاعدية

 
من المنتظر أن تواجه اليوم المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الشعير، دعوى قضائية يقدمها "47" موظفا من العاملين بالمؤسسة، بعد أن اكتشفوا عدم تسجيلهم في مؤسسة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية.

وقد قام الموظفون الـ47 بتوقيع وكالات شرعية لأحد المحامين تمهيداً لرفع القضية اليوم ضد المؤسسة، مطالبين خلالها برفع الظلم الذي تعرضوا له طيلة الأعوام الماضية.

ويقول الموظفون إنهم صدموا، عقب فرحتهم بصدور القرار الملكي بتثبيتهم على وظائف حكومية عام 1426هـ، حيث فوجئوا بأنهم غير مسجلين، سواء في مؤسسة التقاعد أو التأمينات الاجتماعية مما يعني، حسب قولهم، ضياع سنوات خبراتهم السابقة، والتي تصل إلى الـ 25 عاما عند البعض، حيث لن تحتسب عند التقاعد.

وأكد عدد منهم تقديمهم بطلبات للمؤسسة عدة مرات سابقاً لحل هذه المشكلة، إلا أن المؤسسة لم تقم بحلها، مضيفين أنهم خوفاً من ضياع حقوقهم قرروا التوجه لديوان المظالم، وفقا لما أوردته صحيفة عكاظ.

ومن جهته، نفى مسؤول في الإدارة القانونية بالمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، علمه بوجود دعوى قضائية جماعية من "47" موظفاً، مشيراً إلى أنهم سيطالبون برد الدعوى إلى مكتب العمل والعمال للنظر في القضية.





إيقاف موقع إلكتروني يحدث بيانات حافز للمشتركين بـ 10 ريالات

 
وزارة العمل موقعاً إلكترونياً لقيامه بتحديث بيانات المسجلين في حافز مقابل 10 ريالات أسبوعياً. وتولى عملية الإغلاق حسب صحيفة "الجزيرة"، صندوق تنمية الموارد البشرية التابع لوزراة العمل.

من جانبه قدم الموقع رسالة اعتذار نشرها على صفحته الرئيسية بأنه يتعهد بإعادة المبالغ التي أخذها من المشتركين.






شهد حضوراً كبيراً وموعد المزاد الثاني الإثنين المقبل
مزاد عقارات اليامي يرسو على تاجر من جدة والأمن يفضُّ المشادّات


عُرض في الطائف، أمس، عددٌ من عقارات تركة علي بن حسين اليامي، بعد سبع سنوات من الخلافات والتقاضي.
وبيعت العقارات التي عُرضت أمس بأسعار وصفت بـ "الممتازة". وشهد المزاد حضوراً كبيراً، ومشادّات بين الورثة استوجبت تدخل قوات الأمن الذين اكتظ بهم المزاد بعد تأخرهم غير المبرّر. وكان المزاد أشبه بالكرنفال، وسجل حضوراً لافتاً لرجال أعمال من جدة والطائف والرياض ومكة، فيما تواجد عدد من وسائل الإعلام لتغطية الحدث.

وقال مدير مجموعة "المتخصصون" عبد الله الدهيمي لــ "سبق": إن المزاد رُتِّب له بشكل جيد"، مشيراً إلى حماس المزايدين حيث كانت وتيرة المزايدة بالأسعار سريعة. وبيّن أن المزايدة رست على أحد التجار المعروفين في محافظة جدة. وسيكون موعد المزاد الثاني الإثنين المقبل. 

وكانت "سبق" قد انفردت بخبر البتّ في قضية تركة علي بن حسين اليامي المقدرة بأكثر من ٣٠٠ مليون ريال في محافظة الطائف، وهي عبارة عن عقارات ومجمعات صناعية يتركز أكثرها بالمنطقة الصناعية، وشارع حسان بن ثابت، بعد قضايا ودعاوى دامت أكثر من سبع سنوات.









النساء يسيطرن على 10% من سوق العقار السعودية
خبراء طالبوهن بتحريك رؤوس الأموال المجمدة واستثمار الفرص في السوق

سيدات سعوديات في معرض عقاري

أكد مختصون وعقاريون أن الاستثمارات النسائية في قطاع العقار لا تتجاوز 10 في المائة من حجم الاستثمارات العقارية، مشدّدين على حاجة السوق إلى وجود المرأة كمستثمر قوي، خاصة في ظل تزايد إقبال السيدات على اقتحام العقار خلال السنوات الثلاث الماضية. 

ويقول جبران العبيدي نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية: إن المشاركة النسائية في مجال العقار ضعيفة مقارنة برؤوس الأموال النسائية المجمّدة في المصارف والمدخرات العالية جداً، مرجعاً أسباب الضعف إلى عمل المرأة في القطاع من خلال أشخاص كأقرباء أو وكلاء، وبالتالي لا تكون مشاركتها ظاهرة في السوق بالطريقة العلنية لتغطيتها من قِبل الآخرين.

مؤسسات عقارية


وقال العبيدي لصحيفة الاقتصادية السعودية، "لا توجد معوقات أو صعوبات تحد من ممارسة المرأة النشاط العقاري، كما يعتقد، بل إن سوق العقار تحتاج إلى وجود تكتلات نسائية تعمل كمؤسسات عقارية بنسبة 50 في المائة، ولا سيما في ظل دخول الكثير السوق الكبيرة حتى ممّن لا دراية لهم ولا خبرة في المهنة".

ونوه إلى أن المرأة تنقصها المعلومة وتنقصها الخبرة في سوق العقار الواسعة، حيث لوحظ من خلال الدورات التأهيلية التي تنظمها الغرف التجارية بالتعاون مع بيوت الخبرة، أن إقبال السيدات لا يتجاوز 15 إلى 20 في المائة مقارنة بالشباب للاستفادة من مثل هذه الدورات في مجال العقار. 

وعن أسباب إخفاق بعض المكاتب النسائية العقارية وعدم استمراريتها في المنطقة أبان العبيدي أن مسألة فشل بعض المكاتب أو خروجها من السوق ناتج عن القائمات عليها وافتقادهن الخبرة والتأهيل قبل الشروع في العمل، إذ إنهن لم يسعين لعمل مؤسسات عقارية بدلا من المكاتب العقارية التي تبحث عن الأراضي لبيعها وشرائها، وارتكاز مفهوم الاستثمار العقاري في الأراضي والإيجارات مفهوم خاطئ ولا يجذب لهن مردودا ماديا، كما يتصورن، إضافة إلى أن المكاتب العقارية لا يمكنها أن تستهدف وتستقطب رؤوس الأموال المجمدة في المصارف خلاف الشركات والمؤسسات العقارية المتخصصة المشغلة لرؤوس الأموال والمواطنات. 

ويرى العبيدي أن التكتلات النسائية المنشئة لمؤسسات عقارية ضرورية التواجد في كل مدينة ومنطقة لخلو السعودية منها، خاصة أن الدولة تشجع مثل هذه النشاطات وتدعمها بالقروض والعطاءات لتقوم ببناء وحدات سكنية، ومبان صحية وتعليمية، إضافة إلى تشغيلها للأيدي العاملة من المواطنات، كاشفا عن عدم وجود مبادرات سابقة جادة لجذب الاستثمارات النسائية في مجال العقار لتقصير رجال الأعمال والعقاريين في هذا الجانب، إلا أن هذا لا يعني عدم تحرك المرأة بنفسها دون انتظار تحريك الآخرين لها.

أموال نسائية مكدسة


من جانبه قال المحلل المالي طارق بن طالب بأن حجم الاستثمارات النسائية في قطاع العقار لا تكاد تتعدى 10 إلى 15 في المائة في أقصى حالاتها، وبالتالي فإن هذه النسبة تعد ضعيفة مقارنة بحجم الأموال النسائية المكدسة في المصارف التي لا يتم تشغيلها لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني، لافتا إلى أهمية أن يبلغ حجم الاستثمارات العقارية النسائية أكثر مما هي عليه بشكل ملحوظ، خاصة أن تفعيل نظام الرهن العقاري الذي أقر أخيرا سينشط القطاع ويذلل الصعوبات. 

وأرجع ابن طالب أسباب ضعف الاستثمارات النسائية في قطاع العقار بشكل خاص إلى ضعف علاقة المرأة بالقطاع ومعرفتها بالسوق وهو ناتج عن عدم قدرتها بالتحرك الدائم الذي يتطلب متابعة شؤون العمل، إضافة إلى احتياجها إلى وكيل شرعي لإجراء البيع والشراء وبالتالي فإن تخوف المرأة من الاستثمار بواسطة أطراف أخرى وعدم مباشرتها لمهام عملها شخصيا أدى إلى تراجع الكثيرات عن التوجه إليه والانصراف لمجالات أخرى، مضيفا أن عدم سهولة الإجراءات المتبعة وفق لوائح أنظمة افتتاح المكاتب العقارية ساهم في فشل المكاتب النسائية التي أرادت الظهور في السوق. 

وعن توقعاته لمستقبل العقار في المرحلة المقبلة ذكر ابن طالب أن الأوضاع في طور التصحيح بشكل عام للأسعار المتضخمة ولا سيما تجاه الوحدات السكنية الصغيرة مع تزايد المشاريع الحكومية الإسكانية التي ستنشط السوق ويظهر أثرها الإيجابي على الناتج القومي. 

وتتفق شروق السليمان رئيس شركة جمارى الدولية العقارية مع رأي سابقها بأن ضعف الاستثمار النسائي في مجال العقار يعود بالدرجة الأولى لانعدام الفرص الاستثمارية بالنسبة إلى المرأة وغياب المعرفة التامة حيال الإمكانات الموجودة مع إحساسها بالخوف من المجهول كون الاستثمار في العقار بمثابة الاستثمار بالمجهول، قائلة: لا توجد لدى المرأة ثقافة استثمارية بشكل عام وعقارية بشكل خاص، إضافة إلى أن عدم وجود مراكز أو شركات مخصصة لمحاولة تقديم خدمة معرفية لهذه الفئة من السيدات الراغبات في دخول مجال الاستثمار العقاري عزز هو الآخر من ابتعاد السيدات عن المجال. 

وذكرت السليمان أن غالبا ما تدار أمور السيدة عن طريق الرجل وبالتالي فهي لا تكتسب المعرفة الكاملة التي تود الحصول عليها لتكون صاحبة القرار ولا سيما أن الموج أو المحرك للمرأة غيرها وليست هي نفسها، إضافة إلى أن الرجل الذي تعتمد عليه المرأة في نشاطها قد لا تثق به من ناحية الأمان ولا توجد جهات تلجأ لها المرأة بشخصها دون استدعاء من يمثلها من غير جنسها، لافتة إلى أن هناك بعض النساء لا يردن لأحد من أهاليهن وذويهن أن يعرفوا ماذا لديهن وماذا تعمل، وإنما ترغب في أن تكون جل أمورها في سرية تامة وخصوصية تحاشيا لأية عواقب قد تحدث. 

وشددت السليمان على ضرورة أن تحصل المرأة على استشارة عقارية كاستشارة الطبيب قبل الدخول في المجال وأن يقدم لها التحليل والاختيارات المتعددة والبدائل المتاحة لتكون فيما بعد مطمئنة لما تعمل وواثقة من خطوتها، مشيرة إلى أن إقبال السيدات على قطاع العقار زاد خلال السنوات الثلاث الماضية بنسبة ملحوظة تقارب 20 في المائة، وأن هذه النسبة تعد مشجعة لزيادة الإقبال مستقبلا. 

من جانبه أبدى رجاء الخالدي عضو اللجنة الوطنية العقارية في مجلس الغرف السعودية فرع الجوف رغبته في دخول المرأة كمستثمرة عقارية في القطاع لتساهم في تحريك النشاط العقاري الذي اتسم خلال الآونة الأخيرة بالركود النسبي، مستدركا أن دخول المرأة كمستثمرة عقارية لا يزال يعد جديدا في سوق العقار ومحدودا وضعيفا في الوقت نفسه، خاصة أن المدن الكبيرة كالرياض وجدة والشرقية تحوي فرصا استثمارية عالية لم يجدن استغلالها مقارنة بالمدن الصغيرة الفرعية التي لا تتوفر فيها مقومات الاستثمار المنشود للسيدات.



قال لـ"سبق": سرنا في البداية بحقل من الأشواك ومع مرور الوقت بدأت تتغيَّر بعض المفاهيم الخاطئة
الحكير يروي قصة استدعاء الملك فيصل لوالده وسؤاله عمَّن سمح لهم بإقامة المدينة الترفيهية بالرياض


- من لبنان انطلقت فكرة افتتاح أول مدينة ترفيهية بالرياض
- أنشأنا مؤسسة الابتسامة لأن الشعب السعودي يميل للابتسامة
- أتمنى وصول 30 مليون زائر للمملكة خلال 10 سنوات
- السياحة ليست "رفاهية" ولا تُرادِف إهدار الوقت فيما لا ينفع
- نسير وَفْق خطط مدروسة ولا وجود لـ"الشو" في قاموسنا
- ندرس جلب استثمارات للأندية ولا نسعى لشراء نادي الرياض
- تحفيز هيئة السياحة والآثار يساهم في إحداث التنمية المستديمة
- نوفِّر بيئة عمل مثالية لمنسوبينا ولدينا 70 ألف موظف 75% منهم سعوديون
حوار: عبدالعزيز العصيمي– سبق- الرياض:
 حين الحديث عن السياحة والترفيه في السعودية فإن اسم الشيخ عبدالمحسن الحكير سيكون حاضراً لا محالة؛ فهو يُلقَّب بـ"شيخ السياحيين"، بحسب مؤسسة "جولدن تيولب" العالمية، وشهرته تجاوزت حدود السعودية؛ ليصبح أحد ألمع الأسماء في هذا المجال على الصعيدَيْن الخليجي والعربي.

"الحكير"، الذي ورث عن والده صناعة الترفيه، في وقت كانت فيه السعودية تخطو خطواتها الأولى بوصفها دولة حديثة، ومنذ ذلك الحين، ارتبط اسمه بمجال السياحة والترفيه؛ فأنشأ مجموعة "الحكير" جاعلاً من الترفيه الآمن والمتعة والتسلية هدفاً أسمى له بعيداً عن الابتذال والسطحية التي تنتهجها كثير من المؤسسات السياحية الأجنبية.

ومن أجل التعرُّف على مسار حياة هذا الرجل، وأفكاره وطموحاته وإنجازاته ورؤيته للمستقبل، أجرت "سبق" هذا الحوار معه؛ ليحدثنا بسعة صدر وعفوية.. فلنتابع:

المولد والنشأة

* بداية حدِّثنا عن المولد والنشأة؟
- المولد كان في أربعينيات القرن الماضي لأسرة متوسطة الحال، يحرص الوالدان على تماسكها وانصهارها في المجتمع، وزرع بذور الخير مع الالتصاق بالثوابت والقيم الأصيلة في نفوسها؛ فعشنا في إطار من المحبة والمودة والتقدير، وكان الجميع يشعر بالفخر لانتمائه إلى هذه الأسرة، وقد نجح الوالد والعم في دفعنا إلى العمل الحُرّ، وكانا يدعمانا بالنصيحة والتوجيه، مع المساندة حتى نشق طريقنا في الحياة، وهو طريق لم يكن أبداً سهلاً معبَّداً، بل كان شديد الوعورة صعب المسلك، إلا أن توفيق الله ثم رغبتنا في السير والمثابرة سطَّرا لنا قصصاً ثرية في السعي نحو تحقيق جانب مما كنا نرنو إليه.

الحياة في السعودية في ذلك الوقت كانت سهلة بسيطة يسيرة، لا تعرف التعقيد أو التداخل، المحبة تظلل الجميع، والدفء الإنساني هو المسيطر على الحياة الاجتماعية، كنا نتزاور، ويسأل كل واحد عن الآخر، يجمعنا المناسبات والليالي الهادئة البعيدة عن الصخب والضجيج، إنها أيام جميلة، نحمد الله أن عشناها وتفاعلنا مع كل جزء فيها.

صناعة الترفيه

* متى نبتت فكرة إدخال صناعة الترفيه في السعودية؟ وما الذي دفعك لتبني هذه الفكرة؟
- يمتهن معظم آل الحكير التجارة والأعمال الحُرَّة، وهو أمر موروث عن آبائهم وأجدادهم الذين عملوا بالتجارة، وكانوا يتنقلون إلى البلدان المجاورة بل والبعيدة، ومن ثم فنحن في الواقع تجار، واتجهنا إلى إنشاء أول مدينة ترفيهية في لبنان، ووجدنا بعد نحو خمس سنوات من نجاح تلك التجربة أن الإقبال كبير جداً على المدينة الترفيهية من جانب السياح الخليجيين بشكل عام، والسعوديين بشكل خاص؛ فكان هذا الإقبال مؤشراً على حاجة أبناء الوطن لمشروع مماثل؛ ما دفعنا إلى محاولة استصدار تراخيص لافتتاح مدينة ترفيهية بالرياض.

ولكن بالطبع لم يكن من السهل الحصول على هذا النوع من التراخيص آنذاك؛ فرأى والدي - رحمه الله - أننا نملك عناصر تدعم مطلبنا، وتؤهلنا إلى أخذ زمام المبادرة، أولها خبرتنا السابقة في إنشاء وإدارة هذا النوع من المشاريع، ثانيها أننا لمسنا بالفعل حاجة المجتمع لها، وثالثها أننا ندرك أن السعودية كانت تخطو خطوات جادة نحو التنمية والتأسيس لمشاريع جديدة، ووضع اللوائح والأُطر المناسبة لها.

ومن هنا رأى الوالد أنه لدعم هذه المجهودات والتعجيل بأن تتحول إلى واقع ملموس لا بد من المبادرة بإقامة المشاريع والعمل على أن تكتسب ثقة المسؤولين؛ فسافرتُ مباشرة لشراء المعدات، وأدخلناها بجمارك رسمية، وقمنا بتركيبها وتشغيلها إلى أن صادف أحد الأيام مرور الملك فيصل - رحمه الله - بأحد المواقع التي أقمنا عليها مشروع المدينة الترفيهية في الرياض؛ فقام باستدعائنا، وذهبت إليه أنا ووالدي، وسألنا: من سمح لكم بإقامة هذا المشروع؟ أجاب والدي بأن أحداً لم يسمح لنا بذلك، كما أن أحداً لم يمنعنا، وبدأ يوضح للملك وجهة نظره، حتى قال لنا الملك فيصل: "هذه هي إرادة وعزيمة رجل الأعمال الحقيقي التي لا يغلبها أحد، وقد حصلتم على ترخيصكم بعملكم، اذهبوا وبارك الله لكم في مشروعكم". ومنذ ذلك الحين أسهمنا بوضع اللوائح المطلوبة لهذا النشاط الجديد، وتوسعنا بإنشاء المدن الترفيهية والمشاريع السياحية في مختلف مناطق السعودية وخارجها.

الاستثمار في الترفيه

* إلى أي مدى كان للأسرة الكبيرة أثرٌ بالسير في طريق الاستثمار في الترفيه؟
 الحواركامل //





ستقام بمنطقة القريفر ضمن فعاليات مهرجان "أبها يجمعنا"
بالصور ..مصطافو أبها على موعدٍ مع "هليكوبتر سكاي" اليوم


نادية الفواز- سبق- أبها:
يشهد وكيل إمارة منطقة عسير المساعد الدكتو
ر محمد بن عيسى، اليوم الأربعاء، فعالية "هليكوبتر أبها سكاي"، وذلك بمنطقة القريفر شمالي المدينة، ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا 1433 هـ الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً.

وأوضح صاحب ومنفذ الفكرة المستشار في علوم الطيران الدكتور محمد آل مسفر، أن الفعّالية شهدت الصيف الماضي إقبالاً من المصطافين والزوّار، ما دفع فريق العمل إلى تطويرها هذا العام من خلال زيادة عدد الطائرات، وتوسيع المناطق التي يتم التحليق فوقها لتشمل أكبر قدر من أبها وضواحيها، وكذلك المناطق التي تشكل بُعداً مهماً من الجو.

وأشار إلى أن فكرة الفعّالية تتمثل في التحليق للراغبين لاكتشاف أبها من الجو من خلال طائرة الهليكوبتر من نوع "٤١٢ بل" فوق مدينة أبها لمدة ١٠ إلى ١٢ دقيقة، وكذلك منطقة السودة من ٢٢ إلى ٢٥ دقيقة بأسعار رمزية، مضيفاً أن الفعّالية من شأنها الإسهام في رفد البرامج السياحية بأنواعٍ مختلفة من الطيران، وتلبية رغبة عديد من المصطافين والزوّار، وبما يحقق تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، الرامية إلى تطوير القطاع السياحي.




عودة طائرة سعودية من على ممر مطار القاهرة لإنقاذ مريض


 اضطر قائد الطائرة السعودية في رحلتها رقم 208 المتجهة من القاهرة إلى جدة، اليوم، للعودة من على الممر أثناء استعداده للإقلاع، بعد أن أخطره طاقم الضيافة بوجود حالة مرضية ومعاناة أحد الركاب من صعوبة في التنفس.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" تم على الفور إخطار الحجر الصحي بمطار القاهرة، وتوجهت عربة إسعاف إلى متن الطائرة، وتم إجراء الإسعافات للراكب، وإلغاء سفره ونقله لأحد المستشفيات، وأقلعت الطائرة من دونه وعلى متنها 275 راكبًا.






تصدرهم الشيخ الخنيزي
بيان لعلماء ووجهاء القطيف يؤكدون فيه على أهمية ضبط النفس وحفظ الأمن

 
القطيف – الوئام – خالد المرشود: 
أكد حوالي ( 15 ) شخصية يمثلون مشايخ ووجهاء محافظة القطيف على أهمية صيانة المجتمع من أي تدهور أمني – لا سمح الله – حفاظا على الأنفس والحرمات ، وأكدوا على ضرورة تحمل المسؤولية تجاه ما يحدث في هذا الوقت بالذات حتى تنقشع سحب هذه الأزمة.وقال الموقعون في البيان الذي صدر يوم الثلاثاء ليلة الأربعاء ( أمس ) وحمل تمويها لمجموعة من علماء ووجهاء القطيف يتقدمهم القاضي الأسبق للمحكمة الجعفرية في القطيف الشيخ عبدالله الخنيزي، طالبوا إلى ضبط النفس من الجميع، وعدم الانجرار إلى ما تحمد عقباه . وقالوا في بيانهم : إن المرحلة المتوترة والعصيبة التي تمر بها القطيف تحتم علينا جميعاً العمل بكل ما نستطيع على صيانة المجتمع من أي تدهور أمني – لا سمح الله – حفاظاً على الأنفس والحرمات، لأن تلك الحالة سوف تؤثر على الساحة كلها».

ووجه علماء ووجهاء القطيف المسؤولين في قوى الأمن رسالة ناشدوا من خلالها إلى أهمية ضبط النفس وتحمل أبنائهم لأجل عبور هذه المرحلة الحرجة والخطيرة بسلام .

وأكدوا على أهمية حفظ المواطنين، وسلامة البلد، وعدم انزلاق الأمور إلى ما لا تحمد عقباه. واختتموا بيانهم برؤية يأكدون من خلالها تأييدهم للموقف الذي يدعوا إلى الخروج من هذه الأزمة برؤية موحدة تضمن حفظ كرامة الجميع وسلامتهم، مشددين في الوقت ذاته على أهمية مواصلة لغة الحوار ونبذ العنف بجميع أشكاله.

يشار إلى أن البيان حمل مجموعة من علماء ووجهاء القطيف يتقدمهم الشيخ الخنيزي وهو قاض سابق في المحكمة الجعفرية بالمحافظة، كما أن للخنيزي عدة مشاركات وطنية واجتماعية متنوعة منها دعواته إلى تهدئة الأوضاع منذ وقت سابق ووقوفه ضد عملية المسيرات الاحتجاجية التي أطلقها رجال دين في وقت سابق متماشيا إلى أهمية ضبط النفس والخروج إلى بر الأمان . 




بالفيديو :مجموعة من الأفراد يعتدون "بقنابل المولوتوف" على مركز إمارة وشرطة القطيف

صحيفة المرصد:
 قام مجموعة من الأفراد في القطيف بالأعتداء على مركز امارة وشرطة القطيف و رمي سيارات الأمن بقنابل المولوتوف كما يظهر في مشاهد ينشرها مجموعة تخريبية على موقع اليوتيوب بعناوين تدل على عدم الانتماء للوطن لتفضح هؤلاء المرتزقة ان جهات خارجية تدعمها وتغرر بها وخاصة قنوات مثيرة للفتن ..
و تواصل «قنوات الفتنة الفضائية» التابعة لإحدى الدول -أو الخاضعة لها- بث «سموم الكذب والتظليل والاتهامات» عن المملكة ودول الخليج عموماً، عبر قمر «عرب سات»، حيث تضاعف أعداد هذه القنوات -وصلت إلى 40 قناة تقريباً-؛ وتبث «رسائل فتنة» ممنهجة تهدد عقول الناشئة، وتحرّض على «الانفلات»، والإيقاع بين شعوب الخليج، أو تهديد أمن واستقرار المنطقة، وهو ما يتطلب وعياً استثنائياً من شعوب الخليج لحماية منجز «المصير الواحد»، والتصدي لـ »حملة الكراهية».
فيديو






رداً على حملات المطالبة بإلغائها
حملة سعودية على "تويتر" لدعم هيئة الأمر بالمعروف

 تحوّلت حملة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مطالبة بإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية، إلى مظاهرة تأييدٍ وحبٍّ لها في العالم الافتراضي، حيث رفض المعلقون على حملة باسم "إلغاء الهيئة" هذه الدعوة؛ معتبرين دور الهيئة في الإصلاح والتقويم وضبط القوانين العامة، أكبر بكثير من بعض التجاوزات التي حدثت منها.

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، الأربعاء، كتب أحمد الشمري، رافضاً هذه الدعوة "لن يذم الهيئة إلا مَن في قلبه زيغ أعمى بصره عن الحق.. ولن يراه إلا عندما يحصل في نفسه".

وتساءل أبو معاذ قائلاً: "مَن يخلص العائلات والأعراض - بعد الله - من التعدّي والهمجية التي يقوم بها بعض الشباب إذا غاب وعيه وفقد السيطرة على عقله".

وقال الجوري "تتوقعون يعني إذا ألغيت الهيئة راح يكون الحال أفضل، لا والله.. والغلط شخصي ليس جماعياً، فلا تعمموا، إذا وجد غلط طبي سوف نغلق المستشفيات مثلا؟".
وكتب عبد العزيز القحطاني "إلغاء الهيئة يساوي إلغاء الأمن والعفة والستر وراحة البال وما يطالب بهالشيء إلا اللي ما عنده غيرة على بنات بلده".
وعلقت أسماء "رب العالمين فضّلنا عن الأمم السابقة، لأننا نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر.. إلغاء الهيئة يساوي فساد المجتمع".

من ناحية أخرى، طالبت ريم بإعادة تأهيل رجال الهيئة للتعامل بشكل أفضل قائلة: "تدريب وتعليم أعضاء الهيئة على التعامل والنصح اقتداءً بسنة حبيبنا ويا ليت يبتسمون بدلاً من تعقيد الحواجب".

وكان البعض قد طالب بصيغةٍ جديدةٍ للتعامل بين رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين السعوديين، بعد تعدُّد الحوادث التي كان آخرها مطاردة رجال الهيئة لشاب، مما أسفر عن انقلاب سيارته ومصرع قائدها وبتر يد زوجته، الأمر الذي اعتبره البعض تجاوزاً من قِبل رجال الهيئة.







أقارب المتوفى ينشرون «مقطعاً» عن «الحادثة» ومواقع «التواصل» تتفاعل

08-21-1433 12:38 PM
عاجل(متابعة)-
تفاعل السعوديون من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي أمس، مع نتائج تحقيقات «حادثة بلجرشي»في منطقة الباحة، وعرج عديد من المغردين إلى محاسبة المتسببين، والحد من حوادث المطاردات التي تحدث بين الفينة والأخرى في المدن السعودية المختلفة.

وبحسب صحيفة الحياة الدولية . نشر أقارب المتوفى مقطعاً على «اليوتيوب» يظهر فيه صالح بن خضران عم المتوفى ، إذ وصف ما حدث لابن أخيه بالفاجعة الكبيرة والمؤلمة لأبعد الحدود ، واصفاً ما تعرضت له أسرة المتوفى الغامدي بالتصرف الأعوج واللامسؤول .

وأضاف ابن خضران في الفيديو المسجل أن الدولة وضعت حدوداً وقوانين ملزمة للجميع وأن التصرفات البسيطة سواء من رفع مسجلة أو سرعة لا تبرر أن يلاحق الشخص ويقتل لأن النفس البشرية معصومة، موضحاً أن الموضوع خرج من أيديهم وتولت أمره إمارة المنطقة وأصبح هناك تحقيق ومتابعة من جميع الجهات المسؤولة .

وبيّن عم المتوفى أنه استقى معلومات الحادثة من 18 شاهد عيان أخبروه بأن سيارة المتوفى استوقفتها «هيئة الأمر بالمعروف» وحدث تجمهر حول السيارة من الحاضرين، ودار بينهما نقاش.

واستنتج ابن خضران أن «هيئة الأمر بالمعروف» و «الأمن» كانا يسألانه عن هويته أو ما إلى ذلك ، مضيفاً تحرك بسيارته مع زوجته وطفليه متجهاً جنوباً ، ومن ثم لاحقته سيارات الهيئة والأمن وحدثت الحادثة ، وأن ابنهم خرج عن الخط العام وسقط في الحفرية.

وقال في المقطع المسجل: «إن شهوداً أخبروه أن الشباب المتجمهرين في حادثة الانقلاب طلبوا من هيئة الأمر بالمعروف والأمن بإسعاف المصابين إلا أنهم رفضوا ذلك، حتى سمعوا الشباب صوت طفلة صغيرة تبكي من السيارة فحينها لم يستجب الشباب إلى منعهم وسارعوا بالإنقاذ ، وذهبوا بالمصابين إلى مستشفى قريب» .

وختم عم المتوفى حديثه بأن ابنهم قتل بلا سبب متسائلاً «بأي ذنب أتلفت عائلته وقتل» ، وطالب المشاهدين بأن يعتبروا المتوفى ولدهم هل سيرضون على أبنائهم ما حصل لابن أخيه ؟

من جهته طالب المسؤول الإعلامي بالهيئة الوطنية لحقوق الإنسان محمد المعدي في «تغريدة» من حسابه الشخصي بـ «تويتر» بالقصاص من الجناة وأن ذلك ما تنتظره أسرة الفقيد، واصفاً ما حدث بأنه جعل من السعوديين «أضحوكة» عالمية ومسخرة حقوقية ومثالاً للهمجية والتسلط .

في حيــن طالب الــكثير من مستـخدمي «تويتر»، اعــتذاراً من الجــهات التي دافــعت عن «هيئة الأمر بالمعروف» سواء من الأفراد أو المؤسسات ومحاولة إخراجها من المسؤولية، والتي بدورها تحاول تضــليل جهات التحقــيق والرأي العام لمجرد التعاطف مع رجال الحسبة دون مستند قانوني أو شرعي.
فيديو




جماعة شيعية في القطيف تهدد بالهجوم على دوريات الشرطة وتفجير أبار النفط في المنطقة الشرقية

صحيفة المرصد:
 هددت جماعة شيعية أمس الثلاثاء عبر بيان أصدرته وتناقله نشطاء عبر صفحات التواصل الاجتماعي قوات الأمن السعودية وتطالب إطلاق سراح نمر النمر .. وبحسب ما جاء في البيان : نحن "شباب الثورة بالقطيف" ندعوا فيه قوات الامن السعودية الى الاسراع بإطلاق سراح الشيخ نمر باقر النمر فورا ,وإلا سيترتب على السلطات السعودية تحمل التبعات التي ستصدر من ثوار القطيف .
وأكد البيان كذلك على جملة من التهديدات لآل سعود ,حيث تم اعطاء مهلة 5 ايام ان لم يتم فيها إطلاق سراح الشيخ النمر ,فسيتم الهجوم على الدوريات والمراكز التابعة للداخلية .
و ذكر البيان إعطاء مهلة مدتها 5 أيام ,ابتدأت منذ يوم الاثنين الموافق 1433/8/19هـ
إلى يوم الجمعة القادم الموافق 1433/8/23هـ . بعد صلاة العشاء
وأكد البيان على ضرورة إطلاق سراح الشيخ نمر باقر النمر خلال هذه الفترة وأن يعود الشيخ إلى بيته سالما معافا ,في حين هدد ثوار القطيف إن عدم تعاون السلطات الامنية في المملكة مع هذا البيان ,, فستكون النتائج كالتالي .

أولاً .

1_ إمساك أي سيارة دورية تجوب الشوارع ,سواء كانت شرطة أو مرور أو بحث جنائي , وحجز من بداخلها واخد الاسلحة منهم

2_ سيتم احراق السيارات التابعة للحكومة بالملوتوف

ثانيا... إذا ازداد الوضع سوء ولم يتم إطلاق سراح الشيخ النمر بعد هذه الخطوة ,, حينها سيكون الرد الثاني اقوى من الاول وهو كالتالي ..

1_سيتم الهجوم على مراكز الشرطة واحداً تلو الآخر ,واحراقها جميعا .

2_ اعتقال كل من نتمكن من إعتقاله من الضباط والعساكر .

3_ مقر قوات الشغب القريب من "عنك" سيتم مهاجمته وكل شيء مخطط له والله ورسوله وآل البيت معنا إن شاء الله
وأكد البيان إنه في حالة عدم أخذ هذه الخطوات بعين الاعتبار من قبل السلطات الامنية ,حينها سنكون أمام المرحلة الثالة ,وهي تفجير ابار النفط المنتشرة في طول المنطقة الشرقية و عرضها ,ونملك جميع المخططات التي تحتوي على مواقع أبار النفط تلك ,
و ختم البيان بقوله : ستتم هذه الخطوة بعد الانتهاء من الخطوة الأولى والثانية .. وسنريهم من نحن







هرب بالسيارة خلال التعبئة.. و"المدني" سيطر على الحريق
"لص وقود" يشعل محطة في حي الرحمانية بالرياض


 أخمدت فرق الدفاع المدني بالرياض مساء أمس الثلاثاء حريقاً اندلع داخل محطة وقود على طريق التخصصي بحي الرحمانية، دون تسجيل أي إصابات أو وفيات.
وكاد زحام السيارات وتوقف بعض المركبات لمشاهدة الحريق يعيق ويؤخر وصول فرق الإطفاء والإنقاذ للموقع ما هدد باتساع الحريق قبل السيطرة عليه.
واندلع الحريق بسبب اتجاه قائد مركبة للهروب بسيارته خلال تعبئتها بالوقود.  

وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالرياض النقيب محمد الحبيل الحمادي إن الدفاع المدني تلقى البلاغ وعلى الفور هرعت فرق الإطفاء والإنقاذ للموقع، وتمت بفضل الله السيطرة على الحريق دون تسجيل أي إصابات أو وفيات ولله الحمد.

وبيّن الحمادي أن التحقيقات كشفت أن الحريق اندلع عقب تحرك وفرار مركبة خلال تعبئتها للوقود ما تسبب في اندلاع الحريق الذي اقتصرت أضراره على مضختي وقود ومظلة.
وأكد الحمادي إحالة ملف الحريق للجهات الأمنية للبحث عن المتسبب واتخاذ اللازم حياله.







عوقب 3 مرات لارتكابه هذه الجريمة ولم يرتدع
منع مفحط من القيادة عامين وتغريمه 10 آلاف ريال 


 حكمت المحكمة الجزئية بمحافظة طريف بمنع شاب مفحط من القيادة لمدة سنتين وغرامة مالية 10 آلاف ريال، بعد أن تكرر ارتكابه لهذه المخالفة أكثر من ثلاث مرات.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء إن مرور طريف ألقى القبض على شاب في العقد الثاني من العمر وهو يقود سيارة ويقوم بالتفحيط بالشوارع، معرضاً نفسه والآخرين للخطر.

وأضاف أنه سبق أن طُبقت بحقه العقوبة المنصوص عليها بالنظام لأكثر من ثلاث مرات بالغرامة وحجز المركبة تدريجياً، ولم يرتدع، وبعرضه على قاضي محكمة طريف صدر بحقه حكم شرعي بمنعه من قيادة المركبات لمدة سنتين، وإذا ثبت قيادته يسجن شهرين مع الجلد، مع إلزام والده الذي أعطاه المركبة بدفع غرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال، والعمل جار على إنفاذ ما تقرر شرعاً.







شخص يدعي أنه «يغرد» على «تويتر» من داخل السجن

صحيفة المرصد :
 أثار شخص يسمي نفسه «يوميات سجين عام» فضول عدد كبير من متابعي موقع «تويتر»، إذ ادعى أنه «يغرد» من داخل السجن، مقدماً لمحة عن حياة السجناء.
وكما ورد في صحيفة الحياة ذكر هذا الشخص أنه «أول نزيل سعودي وعربي وعالمي يفتح حساباً على تويتر»، مشيراً إلى أن النزلاء في حال توتّر خلال هذه الفترة، لأنهم يفكرون ما إذا كان العفو الملكي سيشملهم في رمضان.
وعن طريقة تمكنه من «التغريد» من داخل السجن قال: «الحصول على الهاتف النقال من داخل السجن يكون بمبالغ مالية كبيرة، إذ إن قيمة الهاتف النقال تراوح بين 5 و7 آلاف ريال من دون الشاحن، وقيمة الشريحة 300 ريال»، مشيراً إلى أن 50 في المئة من الهواتف النقالة يحصل عليها النزيل باجتهاده الشخصي، أو عن طريق زيارة أحد أفراد الأسرة، أو عن طريق كيس الملابس إذا كان الهاتف خفيفاً.
ولفت في «تغريدة» أخرى إلى أن كل عنبر يضم 10 نزلاء على الأقل، ويكون تناولهم للطعام سوياً، ونادراً ما يأكل نزيل بمفرده إلا إذا كان العنبر مزدحماً، مشيراً إلى أن كل نزيل يدفع 150 ريالاً شهرياً لشراء مستلزمات مائدة رمضان من بقالة السجن، مثل الزيت والبصل والثوم والفلفل الأخضر ومعجون الطماطم والبهارات.
من جهته أقر المتحدث الإعلامي باسم المديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن نحيت، بأن هواتف نقالة وممنوعات يجري تهريبها إلى داخل السجون على رغم الإجراءات الصارمة التي تتخذها «مديرية السجون»، مشيراً إلى أن من تضبط بحوزته تلك الأشياء يعاقب.
وقال ابن نحيت للصحيفة أمس: «تهريب الممنوعات وأجهزة الهواتف المحمولة إلى السجناء يكون من مصادر عدة، منها العاملون في السجن من ضعاف النفوس، وبعض العمالة الوافدة العاملة في السجون، وأحياناً عن طريق نزلاء يخرجون إلى خارج السجن في ما يسمى باليوم العائلي، إضافة إلى يوم الخلوة الشرعية، وعندما يعودون يكون بحوزتهم مواد مخدرة أو هواتف محمولة».
وأشار إلى أن حملة التفتيش المستمرة في داخل السجون يتم فيها ضبط الكثير من الهواتف النقالة وممنوعات أخرى، ويحال الشخص للتحقيق، وفي حال إدانته يحكم بالسجن مدة إضافية على فترة سجنه، مضيفاً أن العقوبة تكون بحرمانه من المميزات ومن الخروج العائلي والخلوة الشرعية إذا كانت المضبوطات بسيطة، أما إذا كانت تهريب مخدرات فيحال إلى الشرطة للتحقيق معه، ثم إلى المحكمة للحكم عليه بمدة إضافية.
ولم يستبعد ابن نحيت تداول الهواتف المحمولة داخل السجون بأسعار باهظة تصل إلى 10 آلاف ريال للهاتف الواحد أحياناً، مؤكداً أن التشديد الأمني على عدم دخول الممنوعات إلى داخل السجون أدى إلى ارتفاع أسعار تلك الهواتف.
وتطرق إلى ضبط الجهات الأمنية التابعة للمديرية العامة للسجون عساكر ووافدين حاولوا تهريب الممنوعات إلى السجناء داخل الإصلاحيات، لافتاً إلى أن المحكمة العامة أصدرت سابقاً حكماً قضائياً بسجن عسكري يعمل في سجن نجران 20 عاماً، بسبب محاولته تهريب المخدرات إلى نزلاء داخل السجن، رافضاً الإفصاح عن عدد العساكر المتهمين بمحاولات التهريب لعدم وجود إحصاءات دقيقة لديه على حد قوله.
وأكد ابن نحيت أن لدى مديرية السجون مصادر داخل السجون، وأجهزة كشف حساسة للتفتيش على السجناء، والعاملون في السجون من عسكر ووافدين يخضعون للتفتيش اليومي أيضاً، وليس هناك أحد فوق التفتيش حتى إن المدير العام للسجون يمتثل للتفتيش في حال زيارته أية إصلاحية، كاشفاً عن قرب وصول أجهزة حديثة خاصة بالتفتيش لمنع وصول الممنوعات إلى السجناء، إضافة إلى قرب الانتهاء من الإصلاحيات النموذجية التي من شأنها الحد من وصول الممنوعات إلى النزلاء.






استغل عمله لتنفيذ جرائمه
السجن 5 سنوات و 400 جلدة لمبتز الفتيات


أصدرت المحكمة الجزئية بالرياض حكماً على وافد عربي أدين بإقامة علاقة محرمة مع فتاة، وتهديدها بنشر صورها، إضافة إلى حيازة جوالين يحتويان على صور فتيات ومقاطع فيديو مخلة بالآداب، وتضمن الحكم سجنه خمس سنوات وجلده 400 جلدة.
وكانت الجهات الأمنية بمنطقة الرياض قد تلقت بلاغاً من فتاة عن قيام وافد عربي بتهديدها بنشر تسجيل صوتي لها ورسائل متبادلة بينهما وفضح أمرها، إذا لم تستجب له، وأضافت أنه يقوم بتهديد نساء أخريات بنشر صورهن.
فور تلقي البلاغ تم إعداد كمين محكم من خلاله ألقي القبض على الجاني الذي بادر بإدخال يده في جيبه محاولاً إخراج سلاح أبيض "سكين" كانت بحوزته لمقاومة الفرقة القابضة، فتمت السيطرة عليه، وبتفتيشه عثر بحوزته على جهازي هاتف جوال يحتويان على مقطع صوتي للفتاة المشتكية، وصور لفتيات بوضعيات مخلة ورسائل متبادلة بينهم، ومقاطع فيديو تحوي مشاهد مخلة بالآداب، واتضح أن الجاني استغل عمله كموصل طلبات المطاعم لتنفيذ جرائمه.
تم التحفظ على الجاني وتسليمه لجهة التحقيق، وأسفر التحقيق معه عن إدانته بما نسب إليه، وبإحالته إلى المحكمة الجزئية بالرياض صدرت بحقه الأحكام المشار إليها، وتمت إحالة كامل أوراق القضية إلى سجون منطقة الرياض لإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.






4 نساء يقتحمن محل آيس كريم ويعتدين على عامل بالضرب 

 
ألقت شرطة جازان على أربعة نساء قامو بضرب عامل في محل بيع الآيس كريم، إضافة إلى سرقة مبالغ ماليه.

من جانبه قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان الرائد عبدالله القرني أنه في مساء يوم الاثنين تبلغت الدوريات الأمنية بمدينة جازان عن قيام أربع نساء (شقيقات) سعوديات الجنسية وتترواح أعمارهم ما بين (19-33 سنة)، بضرب مقيم بجلاديشي يعمل في محل لبيع الايس كريم.

وأضاف القرني بحسب صحيفة الرياض، أن النساء قمن بتكسير زجاج المحل وسرقة مبلغ مالي وجهاز جوال مشيرا إلى أنه تم إحالة العامل لإصابته بإصابات طفيفه للمستشفى وتلقى العلاج وغادر المستشفى.

وأوضح القرني أنه تم التحقيق مع المتهمات وإطلاقهن بالكفالة الحضورية لحين استكمال إجراءات التحقيق وإحالتهم للادعاء العام للنظر في القضية.



توقيف 80 بنجلاديشيا إثر نشوب مضاربة بينهم وسط الرياض

 
تمكنت الجهات الأمنية بمدينة الرياض من إلقاء القبض على نحو ثمانين وافدا من الجالية البنجلاديشية أمس الأول بعد مضاربة جماعية بين بعضهم بعضا حيث استخدام فيها آلات حادة نتج عنها إصابات بليغة بينهم وذلك في أحد الأحياء وسط الرياض.

ووفقا لـ "عاجل" فإنه تم إيقاف بعضهم في مركز شرطة المربع فيما تم توزيع عدد منهم على عدة مراكز للشرطة بينما أحيل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام لمعرفة ملابسات الحادثة.


 



القبض في مطار الملك خالد على وافد سرق نصف مليون ريال من جمعية خيرية


 

تمكنت الجهات الأمنية من القبض على مصري يعمل في شركة محاسبة متعاقده مع عدة جمعيات خيرية بمحافظة الافلاج ، حيث قام بسرقة 500 الف ريال من جمعية خيرية بالأفلاج وتم القبض عليه في مطار الملك خالد بمدنية الرياض بعد أن خبائها في ملابسه الداخلية قبل مغادرته بنصف ساعة الى بلده،حيث أحيل على الفور للتحقيقات وإيداعه سجن الأفلاج العام .





بمساعدة مقيم من جنسيته
ضبط عربي حاول التسلل من السعودية للكويت


 تمكنت الدوريات البرية التابعة لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية بقطاع الخفجي، فجر اليوم الأربعاء، من ضبط شخص من جنسية عربية، كان يحاول التسلل من الأراضي السعودية باتجاه الأراضي الكويتية.
وقال المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي: إنه تم القبض أيضاً على شخص من الجنسية نفسها يقيم إقامة نظامية يحاول مساعدته للخروج من الحدود.
مضيفاً أنه سيتم استكمال الإجراءات القانونية اللازمة بحقهما.





الدبلوماسيون السعوديون بألمانيا يفوقون نظراءهم في ارتكاب المخالفات المرورية


 
كشفت إحصائية حول المخالفات المرورية المرتكبة من قبل الدبلوماسيين الأجانب لدى ألمانيا لعام 2011، عن احتلال الدبلوماسيين السعوديين لمركز الصدارة في ارتكاب المخالفات المرورية.

جاء ذلك حسب رد رسمي، تلقاه عضو البرلمان الألماني عن الحزب الديمقراطي المسيحي " بيتر تراب" على الطلب الذي تقدم به للكشف عن مخالفات الدبلوماسيين الأجانب في ألمانيا.

ولم يظهر الرد الرسمي عدد المخالفات التي ارتكبها الدبلوماسيون كل على حدة، غير أنه أشار إلى أن عدد المخالفات المسجلة بألمانيا ضد كافة الدبلوماسيين الأجانب في العام الماضي، بلغت"18.9" الف مخالفة، بارتفاع قدره 26 % عن عدد مخالفات العام الذي سبقه البالغه نحو "15" ألف مخالفة، في حين بلغ عدد المخالفات على الدبلوماسيين في عام 2009 حوالي 8600 مخالفه فقط.

وأظهرت الإحصائية أن مخالفة الوقوف في مكان خاطئ شكلت أغلب المخالفات المرورية، تليها مخالفة "التسبب في حادث مروري"، ثم الهروب من مكان الحادث بعد ارتكاب المخالفة.

وتبلغ قيمة الغرامات المالية المترتبة على هذه المخالفات، بحسب وكالة الانباء الالمانية التي نشرت الخبر، أكثر من ربع مليون يورو، لكنها غرامات، قالت، إنها لا تسدد بسبب الحصانة التي يتمتع بها مرتكبيها من الدبلوماسيين.

ووفقا للإحصائية، جاء الدبلوماسيون الروس في المركز الثاني، يليهم الأمريكيون، ثم الصينيون، في حين يأتي الدبلوماسيون المصريون في المركز السادس.






تطبيقاً للائحة الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية
مطاعم الشرقية بلا تدخين.. وعقوبات مالية على المخالفين

 بدأت بلدية محافظة الخبر من اليوم، حملة لمنع التدخين في مطاعم المحافظة، تطبيقاً للائحة المطاعم الصادرة من وزارة الشئون البلدية والقروية، مع تطبيق لائحتي الجزاءات والغرامات رقم 1/ 7، 1/ 2 بحدهما الأعلى.

وذكر المتحدث الإعلامي بأمانة المنطقة الشرقية، حسين بن علي البلوشي، أن تطبيق هذا القرار هو الأول من نوعه على مستوى بلديات المنطقة، وذلك لتحقيق الأهداف المنشودة والرامية إلى حماية الصحة العامة وتحسين الحياة للمواطنين والمقيمين.

وأشار البلوشي إلى أن الخطة الاستراتيجية لبلدية الخبر تهدف إلى ضمان الالتزام بمعايير نوعية الهواء الداخلي ومنع التدخين في الأماكن المغلقة، من أجل حماية صحة المجتمع بفئاته المختلفة من الأمراض والوفيات الناجمة عن الإصابة بالأمراض المزمنة التي يسببها التعرض للتدخين القسري.




بئر في مزرعة بنجران يضخ " بنزين "!

المرصد-ماجد قميش -جدة
انتشرت رائحة البنزين، بمزرعة مواطن في حي الخالدية بمنطقة نجران جنوب غرب البلاد، حتي أصبح الماء الجاري الصادر من بئر المزرعة، مادة قابلة للاشتعال، كما يظهر في عدداً من صور المرفقة.
وقال مالك المزرعة المواطن مسعود آل زبيد، "ظهرت المشكلة قبل نحو ستة أشهر، حيث انتشرت رائحة البنزين في المزرعة وتغير لون الماء، وبدأت تطفو مادة خضراء فوق سطح الماء، الذي أصبح قابل للاشتعال".
وتابع: "أستخدم البئر لريّ المزرعة منذ أربع سنوات، ولم تظهر هذه المشكلة إلا بعد أن قمنا بزيادة عمق البئر لقلة الماء فيها"، مشيرا إلى أنه لا توجد أي محطة بنزين قريبة من موقع البئر".








رداً على دعوة "نوف العمودي بتعدد الزوجات ..
سعودية ترد " أتحداك توافقي على الزواج من زوجي "

صحيفة المرصد:
في تعقيب على تغريدة طالبة كلية الطب " نوف العمودي" و التي أطلقت فيها "العمودي" دعوة موجهها للنساء بالقبول بالتعدد ، غردت فتاة سعودية تدعى "سعاد الخالدي "، لتقول " أتحداك يا نوف أن توافقي على الزواج من زوجي ".
وقالت "سعاد الخالدي "قرأت كما قرأ غيري الموضوع الذي نشر عن الأخت نوف العمودي ، والتي تقول أنها بصدد إطلاق حملة للدعوة الى التعدد ، وأنا لا أحرم التعدد لأن الله تعالى أحله للرجال ، ولكن استغرب من امرأة تدعو له ، وهذا ما جعلني أغلي من القهر ، وبعد تفكير أحسست أن الأخت نوف غير جادة في كلامها ، والموضوع كله لا يتعدى البحث عن الإثارة والشهرة ، وحتى أثبت كلامي هذا أمام كل الناس أقول لها وعلى الملأ ، أنني أدعوك للزواج من زوجي ، وهو ولله الحمد فيه كل المواصفات التي تبحث عنها المرأة ، وأنا على استعداد للظهور معك على الهواء مباشرة في أي قناة تلفزيونية وأقدم لك هذه الدعوة للزواج من زوجي .
فإما أن تقبلي هذا العرض وإما أن تعترفي بأنك طالبة للشهرة فقط لا غير ، لذلك دعي رجالنا لنا ولا تشجعيهم على التعدد بمثل هذه الحملات الكاذبة .
الجدير بالذكر بأن "نوف العمودي " التى كان لدعوتها حضور اعلامي كبير على المستوى المحلى والخليجي أكدت مساء اليوم على ظهور يوم غداً مع الاعلامية هدى ياسين على اذاعة "بانوراما اف ام " في تمام الساعة الـ 11 صباحاً للتعليق على دعوتها للنساء بقبول التعدد .








أوضح أن تجسيد أدوارهم لا ينقص من مكانتهم وقدرهم
الشريف لـ الشرق: ثلاثة شروط تجيز تمثيل أدوار الخلفاء الراشدين في الأعمال الدرامية

باسم ياخور في مشهد من مسلسل خالد بن الوليد (الشرق)

ربط الباحث الشرعي، عضو مجلس الشورى، الدكتور حاتم العوني الشريف تجسيد أدوار الصحابة، بمن فيهم الخلفاء الراشدون، بتحقيق ثلاثة شروط، وفي حال تم ذلك، لا مانع من تمثيل أدوارهم، رضي الله عنهم.
وأوضح الشريف في بحث شرعي مصغر، خص به «الشرق»، أن أول هذه الشروط هو عدم وجود كذب أو تشويه لحقائق التاريخ الثابتة، مبينا أن الكذب هو «إيهام السامع أنك تحكي الواقع نفسه، فإذا كنت أنت لا تقصد ذلك، ولا يتوهم السامع ذلك منك أيضا، فليس هذا من الكذب».

د. حاتم الشريف
واستشهد الشريف بـ»خط النبي صلى الله عليه وسلم خطوطا، وقال عن أحدها: هذا ابن آدم، وقال عن الآخر: وهذا أجله»، موضحاً أن هذين الخطين تمثيل لابن آدم وأجله، ولم يكونا من الكذب.
وقال «إذا عرفنا أن الذي أخرج هذا المثل المضروب عن مسمى الكذب، مع أنه تضمن إخباراً بخلاف الواقع، هو عدم قصد المتكلم الإيهام بخلاف الواقع، وعلمه بعدم وقوع هذا التوهم عند العقلاء، علمنا لماذا كان التمثيل ليس كذبا؛ وهو أنه تمثيل وأمثال، لا يتوهم الناس فيها غير أنها أمثال مضروبة».
وأشار الشريف إلى أن الشرط الثاني لجواز تمثيل الصحابة «إذا خلا من منكرات أخرى، لا يسوغ الاختلاف في إباحتها، ككشف للعورات، أو كذب صريح، بخلاف كشف وجه المرأة والموسيقى اللذين فيهما خلاف معتبر، فلا يحق لمن يرى التحريم فيهما الانكار على المبيح، ولا إلزامه باجتهاده، فضلا عن إلزامه بتقليده، كما هو الواقع اليوم غالبا».
وأفاد أن الشرط الثالث يتلخص في «إذا لم يؤد تمثيل أحدهم، عند غالب الناس، إلى الاستخفاف بما يستحقه الصحابي من مكانة، ولا إلى غلو فيه، يرفعه فوق منزلته»، مبينا أنه «ليس من انتقاصهم، رضي الله عنهم، إظهار بعض أخطائهم، إذا أُحسن عرضها بما لا يؤدي إلى الحط منهم دون منزلتهم. فقد حكى الله تعالى علينا بعض أخطاء الأنبياء والصالحين، فما حط ذلك من قدرهم، وما تمكنت العباراتُ من أدائه، يمكن للمشاهد التمثيلية أداؤه أيضا».
وشدد الشريف على أنه «ليس من انتقاصهم أن يمثل أدوارهم من لا يقارب شأوهم (مكانتهم) في الدين والتقوى، بل ربما مثلها الفساق»، وقال موضحا «كما لا ينقص القرآن أن يتلوه فاسق، بل ربما خشعت القلوب لحسن تلاوته، وكان له أجر تلاوته إذا أخلص النية، فكذلك يكون حال تمثيله دور الصالحين، إذا أحسن أداءه وأخلص النية».
وأضاف «أما شبهة انطباع تصور سيئ عن الصحابي الذي يُمثل، فيما لو شوهد ممثل دوره في دور ماجن في فيلم آخر، فهي شبهة يردها الواقع، فما زال الممثلون يمثلون الأدوار المختلفة والكثيرة، ونجد الناس يتفاعلون مع كل دور منها بما يناسبه، وهذا أمر مشاهد، لا يغالط فيه إلا من لا يشاهد الواقع».
ورفض الشريف اعتبار هذا «التوهم دليلا على التحريم، مؤكدا أن التحريم لا يكون بتوهمات من جنس هذا التوهم. لكن أن يكون هذا التوهم مجرد نقطة سلبية محتملة، وتحتاج مزيدا من الدراسة والتثبت من وزنها، لتوزن ببقية النقاط السلبية والإيجابية للأفلام، فهذا هو مقتضى التورع في الفتوى».
ولضمان التزام هذه الشروط، قال الشريف «لا يكفي أن يراجع العلماء ولجانهم العلمية المعتبرة الحوارات والحوادث التاريخية، بل لا بد من متابعة مشاهد المسلسل مشهدا مشهدا، وبعد الانتهاء منه تماما أيضا، للتأكد من المخرج النهائي، ومن تحقيقه للأهداف المنشودة، ومن التزامه بالشروط المذكورة».
واقترح، للتأكد من نتائج العمل، إذا كان منتجا ذا أهمية بالغة، «إجراء عرض محدود، في بعض قاعات السينما، على شريحة عشوائية، ثم إجراء استفتاء لهم ودراسة عليهم، بعد مشاهدتهم له، لتعديل المشاهد التي يرون أنها كانت ذات أثر غير محمود عليهم».
وخلص الشريف القول «ليس كثيرا على الأعمال الدرامية ذات الهدف الإسلامي أن تبذل في البداية بذلا مضاعفا حتى تستطيع أن تبني لها تجارب ناجحة، يمكنها بعدها أن تستفيد منها، دون حاجة بعدها لكل تلك الجهود والتكاليف التي صاحبت نشأتها الجادة؛ إذا ما صدقت النية، التي لا يعارض صدقها طلب الربح التجاري أيضا».




إيقاف إمام وصف المصلين بـ"متعاطي القات"


اعترف إمام جامع الأميرة صيته بجازان الدكتور مالك العمودي الذي تم إيقافه أمس عن الخطابه والإمامة، بأن خطأه الذي ارتكبه هو تعرضه لضوضاء أثارها بعض المصلين في المسجد.
وكان الإمام قد وصف المصلين بعد انتهائه من الصلاة في وقت سابق، بأنهم من متعاطي القات، فأبدى المصلون استياءهم من هذا التصرف.
وأكد العمودي أنه لا يعلم السبب الرئيس للإيقاف من الإمامة والخطابة، مشيراً إلى أنه ورده خطاب بإيقافه، لم يوضح سبب الإيقاف، فقَبل الأمر طاعةً.وأشار العمودي، إلى أنه أخطأ بعد تعرضه لضوضاء أثيرت في المسجد ولم تكن معهودة من أهالي منطقتنا العزيزة في مساجدنا، وإنما تعجل بعض الشباب- هداهم الله- بصنيعهم غير اللائق على حد قوله، مما أثار حفيظته طوال أداء الصلاة، فلم يحسنها لشدة اﻷلم من الحدث غير المبرر، مؤكدا أنها كانت هناك جنازة تنتظر الصلاة، وأن التعميم على المصلين لم يكن مقصده. من جانبه، أكد مصدر مسوؤل بالشؤون الإسلامية صحة الواقعة






أطلقه أمس بمعرف (ش.عبدالرحمن البراك)
أكثر من 40 ألف متابع لحساب العلامة البراك في(تويتر) في أقل من 24 ساعة


أطلق فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن ناصر البراك الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، أمس الثلاثاء، حسابه الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي" تويتر" وعرّفه بـ"ش.عبدالرحمن البراك".
وأظهر الحساب الرسمي لفضيلته أن عدد المتابعين لتغريداته بلغ "40.500" متابع في 21 ساعة فقط.
وكان العلامة البراك قد استهل حسابه بقوله: "بسم الله.. السلام عليكم ورحمة الله، هذا هو حسابنا الرسمي في (تويتر)، نبدؤه بعون الله، ونسأل الله أن ينفع به، ويبارك فيه، ويلهمنا الصواب".
وأوصى فضيلته متابعيه ونفسه بتقوى الله في القول والعمل قائلاً: "أبدأ معكم أيها الإخوان بأن أوصيكم ونفسي بتقوى الله فيما نأتي ونذر، [ونقول ونفعل]. أوصي بالصدق والإخلاص والنصح للعباد".
ووجّه العلامة البراك شكره وتقديره لمتابعيه ومحبيه لما بدر منهم من حسن ظن ترجمه الإقبال الكبير والمتزايد خلال ساعات قليلة من إنشاء حسابه على تويتر، وقال في تغريدة له: "أشكر إخواني على حسن ظنهم، وأسأل الله أن يجعلني خيراً مما يظنون، ويغفر لي ما لا يعلمون، وأن يمن على الجميع بهداه ويبلغنا رضاه."
رابط الحساب






قال إنه لا يوجد نص من حديث ولا أثر عن التحريم
عضو في هيئة كبار العلماء بالسعودية يؤكد جواز تمثيل الصحابة

 
الرياض-الوئام:
أكد عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الدكتور قيس المبارك أنه يجوز تمثيل أدوار الصحابة بضوابط، ولم يجد غرابة في تحرج بعض العلماء من الفتوى بالإباحة، لا لحرمة التمثيل في ذاته، بل حماية لجناب الصحابة الكرام، وإلا فالذي يظهر لي أن الأصل في ذلك هو الإباحة، إذا مثل الحال تمثيلاً صحيحاً، فضلاً عن أن التحريم يحتاج إلى دليل، وليس في التحريم نص من حديث ولا أثر.

وشدد المبارك على أن للتمثيل أثراً كبيراً على النفس، فهو يقوم بما لا تقوم به الكتابة ولا ما يقوم به الكلام، مستدلاً بحديث البراء بن عازب في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل ماذا يتقى من الضحايا؟ فأشار بيده وقال: أربع، وكان البراء يشير بيده ويقول: ويدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة لأن التمثيل أوقع في النفس من الكلام المجرد، تذكيراً لها كي لا تنسى، قال الحافظ أبو الوليد الباجي: “وأشار بيده ليكون في ذلك تذكرة له ومنع من النسيان”.

وبين أنه “يستشكل كثير من الناس حكم التمثيل لحالِ الصحابة الكرام رضي الله عنهم”، موضحاً أن بعض العلماء المعاصرين قالوا بتحريم ذلك بعلة إجلال الناس للصحابة الكرام رضي الله عنهم والخوف من تمثيلهم بخلاف صورتهم الحقيقية، فمقامهم رضوان الله عليهم أجل من أن يصور بطريقة قد تفضي إلى تشويه صورتهم. فيما تعارض هيئة كبار العلماء في المملكة على لسان رئيسها الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مسألة تمثيل الصحابة، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “عكاظ” السعودية بتاريخ الخميس 6-1-2011.

وأشار المبارك إلى حصول التشويه في غير الصحابة، كما هو في كثير من الأفلام التاريخية حيث مثلت بطريقة لا تعكس حقيقة التاريخ، لا في اللباس ولا في طريقة الحديث، ولا في كثير من التصرفات، ذاكراً أنها قد صورت واقع الناس قديماً بنقيض الحقيقة، وهذا في التاريخ لا ضرر فيه، أما في قدوتنا فالأمر يحتاج مزيداً من الحيطة والحذر.

ولاحظ عضو هيئة كبار العلماء (وفقاً للعربية) أن “التمثيل يصور الغائب تصويراً وكأنه ماثل أمام المشاهد، فالوصف والتمثيل يقوم مقام المعاينة، كما في الحديث (لا تصف المرأة المرأة لزوجها حتى كأنه ينظر إليها) فنزل الوصف والتمثيل منزلة الرؤية الحسية، ومن هذا الحديث أخذ الإمام مالك أن الوصف في المبيع الغائب يرفع الجهالة عنه، فأجاز بيع الغائب على الصفة”.






رسميا إيقاف مسلسل ( عمر ) على قناة Mbc

مباشرالعربية
أعلن رسميا إيقاف مسلسل ( عمر ) على قناة mbc بعد أن تجاوز المصوتين بإيقافه أكثر من مليون وبنسبة تزيد عن 93%


مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه والمقرر عرضه في شهررمضان وسط مطالبات عديده من المشايخ والدعاة والشباب في المواقع الاجتماعية بعدم عرض المسلسل .
وطالب المغردون في تويتر بإيقاف عرض المسلسل على القنوات التلفزيونية وذلك احتراما وحفظاً لكرامة عمر رضي الله عنه من العبث بتاريخة وتاريخ الاسلام.
ودشن المغردون عدد من الحملات لايقاف المسلسل وذلك لكي لا يتسنى رسم صورة عمر رضي الله عنه للجيل القادم بالممثل الذي سيقوم بتمثيل الدور.
وقال وجدي بن حمزة الغزاوي من (وجهة نظري لن تجدي هذه الحملة والمجدي والفعال هو مقاطعة المنتجات التي تعلن على هذه المجموعة هذا الذي يرعبهم الإعلانات).
وأبدى الاعلامي سلطان الجوفي آسفه قائلاً : بئس المال الذي حصل عليه بعض المفتين مقابل أن يفتوا بجواز تصوير خليفتنا عمر رضي الله عنه.
وقال فيصل أبوثنين :لو عاد بك الزمان يا أمير المؤمنين ورأيت من يتمثل بشخصك الكريم؟ ومن أجاز له؟ ومن راجعه؟ ومن يمثل أهلك؟ ماذا ستفعل.
كما قال وسيم يوسف نحن أمة ،، لا نحتاج لأشباه الرجال ،، حتى يعرفوا لنا الفاروق سيد الرجال.
وعلق أمين الدخيل على الحملة بقولة : إذا كان عمر بن الخطاب -الفاروق- يغار على محارمه في حياته، أفلا نغار عليه وعلى محارمه بعد وفاته. بئس الأتباع نحن.
وقال الدكتور فرحان بن عبيد إن الغيبة من الكبائر وهي: ذِكْرك أخاك بما يكره .. وتمثيل عمر وزوجته مما يكرهه عمر !! المفتون يرتكبون الكبائر.
فيما أعرب الناشطون في شبكات التواصل الاجتماعي عن رفضهم القاطع لعرض المسلسل انطلاقاً من عدم تقبلهم لفكرة تجسيد ممثل لشخصية عمر بن الخطاب.






الدريهم يهاجم جامعته ويصفها بالغباء ويشبهها بالشخص السكران

صحيفة المرصد:
وصف الدكتور سعد الدريهم الاستاذ المشارك جامعة الإمام في أحد تغريداته بأنهاء غبية إلى حد الثمالة والثمل، هو الشخص الذي سكر وأخذ منه الشراب فأفقده عقله.وجاء رد الدكتور الدريهم على جامعة الإمام بعد أن تبرأت الجامعة من تغريداته التي وصف بها أهل نجد أنهم الفرقة الناجية، عبر حسابه بتويتر.
وكان مشرف الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالرحمن الهجله تبرأ في تصريح صحفي، من تغريدات الدكتور سعد الدريهم، مبرراً ذلك بأنه رأي شخصي له ولا تمثل وجهة نظره الإمام محمد بن سعود الإسلامية.وأضاف الهجلة أن ما كتبه الدريهم لا يخرج عن كونه وجهة نظره وهو رأي شخصي له لا يعكس وجهة نظر الجامعة ولا يمثلها بأي حال من الأحوال.
وكانت تغريدت الدريهم لاقت جدلا واسعا، وردودا قاسية مطالبة إياه باحترام عقول الناس بعد أن قام بالرد على تغريدته، وواصفا القراء بأنهم أصحاب عقول صغيرة و فَهم معوج وثقافة عرجاء، لا تبني حصانة، ولا تزرع وعياً.








فتوى تحريم “السمبوسة” تثير استغراب المغردين


أثارت فتوى غريبة كتبها مخترق على حساب الشيخ الدكتور علي الربيعي قبل عدة أيام ردود فعل واسعة تجاه آكلي وجبة ( السمبوسة في رمضا ن ) وجاء في التغريدة المنتحلة على حساب الربيعي " لا يجوز أكل ما تسميه العامة «السمبوسا» أو اسم قريب منها فهي ثلاثية الأضلاع وترمز الى الثالوث المقدس عند النصارى "
وتسأل المغرد فهد : لو عملنا سمبوسة على شكل مربع مثلاً هل يجوز أكلها أم لا !
وقالت المغردة هدى العتيبي : على كذا حبطل أعمل سمبوسة ونرتاح من وجع الرأس كلة .
فيما طالب أحمد الزهراني على حسابة في تويتر بحملة لإقناع الشيخ بالعدول عن رايه لأنه بصراحة " ماحنسمع كلامة".
ونفى الشيخ الدكتور على الربيعي أن يكون قد كتب مثل هذة التفاهات قائلاً : الكلام عن السمبوسة وتحريمها كلام تافه لايقوله إلا سخيف ولايصدقة إلا سخيف وهي من تزوير مخترقين عبر حسابي المزيف.







سعودي معجب بـ"العريفي" يقول:ترى عدد متابعين العريفي أكثر من عدد متابعين الرسول
 
صحيفة المرصد:
تطاول مغرد سعودي على مقام النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - وذلك فى معرض مجاملته الصارخة للشيخ الدكتور محمد العريفي،ثم كعادة من سبقوه في الفترة الأخيرة في تطاولاتهم قال فهمتوني غلط.
وقال بكر الشهراني ، فى تغريدة عبر حسابه فى (تويتر) الإثنين 9 يوليو 2012 :"الله يشفيكم جميع .. ترى عدد متابعين العريفي أكثر من عدد متبعين خاتم المرسلين .. فلا شك أن الله يحبه".
وقد أثارت تغريدة الشهراني ردود أفعال غاضبة ، حيث دشن نشطاء سعوديون (هاشتاق) على (تويتر) تحت عنوان (بدر الشمراني) انتقدوا فيه كلامه المتطاول على مقام النبوة ، واصفين إياه بأنه (كاشغري جديد).
وتعليقا على ردود الأفعال الغاضبة ، قال الشهراني فى تغريدة أخرى :"اتصل بي أحد مشايخي وطلب مني أن أوضح أكثر عن تغريدتي الماضية وتوضيحها في أمور
-وقت بعثة الرسول لم يقبل دعوته عدد كبير.- أن أصل دعوة الشيخ العريفي مستقاه من دعوة نبينا صلى الله عليه وسلم.- أن ليس للشيخ العريفي دعوة مستقلة.-سيدنا .. رسولنا عقلاً أني لا اقصد أن للعريفي دعوة غير دعوة رسولنا الكريم. - عقلاً أن عدد المسلمين يبلغ اكثر مليار وكلهم متبعين للرسول.-عقلاً أني من أمة محمد ومن أبناء هذه الدولة المؤصلة للعقيدة السليمة ... فكيف تفهمون كلامي على غير محمله؟ . عدد المتابعين وكثرتهم إن كان لأحد المسلمين ومن علمائها فهذا يعطينا اشارة أن الله يحبه وكتب له القبول في الأرض.-إن عدد متابعين الشيخ العريفي ليس عليه مقياس حب الله له لكنه علامة. . جاءت تغريدتي رداً على من قال أن متابعين العريفي/ بيض.
يذكر أن تغريدة الشهراني تأتى على خلفية تجاوز عدد متابعى العريفي على (تويتر) مليوني متابع.





جامعة مؤته بالأردن تحترق بالمعارك والطلاب لـ عاجل: نحن في خطر..!! (صور - فيديو)


08-21-1433 02:12 PM
عاجل ( محمد العرفج)
-ناشد الطلبة السعوديون الدارسين بجامعة مؤته بالمملكة الأدرنية الهاشمية المسؤولين سرعة التدخل لحمايتهم من الاظطرابات اليومية التي تقع بالجامعة بدوافع مختلفة منها الحقد والعنصرية على الطلبة الوافدين بالجامعة وأكد الدارسون في رسائل لصحيفة (عاجل) أن الجامعة تعرضت اليوم لسلسلة من الاظطرابات المعتادة مما جعل الأمن يحيط بأسوار الجامعة من كل مكان .
وأكد أحد الدارسين السعوديين أن زملاء له تعرضوا قبل فترة للسطو المسلح وسرقة سيارتهم بينما كانوا في مسكنهم ويعاني الطلبة هناك من خوف ورعب يومي خاصة وأن الوافدين تعرضوا قبل نحو شهرين لاعتداءات جسدية جعل الحكومة الأردنية توحه انذارا للجامعة التي تحاول التعتيم على كل أخبار الحوادث خشية اغلاقها بعد أن عجزت عن الوقوف بحزم أمام الممارسات اللاإنسانية بحق الطلبة الأبرياء 
المعارك الشخصية بالجامعة تستخدم فيها المسدسات والسكاكين والهروات وهو الأمر الذي ينبيء عن كارثة محتملة لطلابنا إن لم يتم التدخل لحمايتهم .
فيديو




قطر تقدم خروفين سعو
ديين مذبوحين لكل مواطن في شهر رمضان


قال مسئول بالشركة القطرية لتجارة اللحوم والمواشي إن شركته ستقدم خروفين مدعومين لكل مواطن من الخراف ذات المنشأ السعودي والأردني وذلك خلال شهر رمضان المبارك.
وأضاف أن عملية توزيع الخراف ستتم بمقر الشركة على المواطنين القطريين ببطاقة الهوية عبر نظام يشمل قاعدة بيانات جميع المواطنين حيث سيتم التأكد أن كل مواطن لن يستلم أكثر من الخروفين المحددين.
وأوضحت الشركة أن المواطنين سيستلمون خرافهم مذبوحة وليست حية حيث سيكون بوسع كل مواطن تسليم الخروف للمقصب لذبحه مباشرة بعد استلامه.
هذا ومن المنتظر أن يكون سعر الدعم لهذه الخرفان المذبوحة على أساس 950 ريالا للخروف السعودي و800 ريال للخروف الأردني ، وهي أسعار تقل بحدود 500 ريال عن الأسعار السائدة.
ويتراوح وزن الخراف المدعومة بين 30 و40 كيلوغراما للخراف السعودية و35 - 45 كيلوغراما للخراف الأردنية.







استطلاع لمركز بيو: 61% من المصريين اختاروا «السعودية» كأفضل نموذج لبلادهم

 

كشف مدير وحدة البحوث الدولية في مركز «بيو» الأمريكي للأبحاث أن مركز “بيو” أجرى استطلاعا للرأي بين المصريين، بعد فوز الإسلاميين بأغلبية برلمانية في الانتخابات التشريعية الماضية، وقبل ظهور مرسي كمرشح رئاسي، وجاءت نتيجة الاستطلاع هي اختيار 61 % من العينة لدولة السعودية كأفضل نموذج لمصر من حيث دور الدين في إدارة الدولة، بينما اختار 17 % فقط تركيا العلمانية كنموذج، فيما رأى 22 % من العينة أنهم لم يختاروا نموذجا مناسبا تحتذي به مصر».

وتابع أن «الاستطلاع أظهر حصول الإسلاميين على دعم كبير من الشارع، باعتبارهم قوة صاعدة في مستقبل مصر، غير أنه أظهر أيضا عدم ارتياح جميع المصريين لاتساع نفوذ الإسلاميين، حيث كشف أن هناك انزعاجا يشعر به المصريون حيال وضع الإسلام الجديد».



بغداد تزود الكويت بوثائق عراقية عن بعض الـ"بدون"
تم إرسالها إلى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانوني


قالت صحيفة «العراق» الالكترونية نقلا عن وكالة «الاستقلال» العراقية للأخبار إن بغداد زودت الكويت بمعلومات حول «البدون» من حملة الوثائق العراقية، وتم إرسالها إلى الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

وحصلت صحيفة «الوطن» الكويتية على تأكيدات من احد القيادات الامنية التي اشرفت على متابعة هذا الملف الذي اكد ما ذكرته وسائل الاعلام العراقية بهذا الشأن.

وأوضح أن التعاون مع دول الجوار ومنها العراق قائم ومستمر ومتواصل وان هذا التعاون اثمر عن التوصل لمعرفة حقيقة أصول 43 الف من البدون وان العراقيين موزعون على 3 فئات:

فئة تم التعرف على حقيقتها من خلال بياناتها الرسمية المدون في احصاء السفارة العراقية بالكويت عام 1987 وعددها 4 آلاف، و فئة تتكون من 29 الفا وتم التوصل الى بيانات اقاربهم من الدرجة الاولى وغالبيتها غادرت الى العراق اثناء الغزو في عام 1990، وفئة تتكون من 10 آلاف من الذين تم التوصل الى وثائقها الحقيقية والرسمية وهي عراقية وصادرة من مختلف المحافظات العراقية.

واضاف القيادي ان جميع البيانات والمعلومات الواردة من العراق هي حاليا بحوزة الجهاز المركزي وتم ادخالها في اجهزة الحاسوب.

في سياق متصل وعبر حسابه الشخصي على «تويتر» قال الشيخ جدعان زبن محروت الهذال ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قال له بالحرف الواحد: «ان قضية البدون محط اهتمامي أكثر من أي شخص آخر، وستسمعون أخبارا سارة قريبا». 

وأضاف ان سمو الأمير استقبله وشقيقه مسلط الهذال يوم الاثنين الماضي وقدما لسموه طلبات «البدون» وسلماه ملف أبناء الشهيد حمود ناصر العنزي الذين يقيمون حاليا في الأردن. وأشار الى أنه وشقيقه قابلا أيضا سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح وقد أبديا اهتماما بقضية «البدون».

وخاطب الهذال «البدون» بقوله: «إخواني.. أمير البلاد شخصيا مهتم بالموضوع.. والله والله هذا ما قاله سموه وستسمعون ما يسركم». وأضاف: «الآن ولاة الأمر وعدونا فكونوا عونا، والسمع والطاعة لهم، ولا تثيروا ما قد يضر بتوجه القضية وما وصلت اليه، تقديري ومودتي لكل من تفهم موقفي».




ابنه سيلتقي به في مكة المكرمة لأول مرة بعد تنصيبه
زوجة الرئيس المصري ترافقه للسعودية لأداء العمرة


 ترافق زوجة الرئيس المصري، نجلاء علي محمود، زوجها محمد مرسي خلال زيارته إلى السعودية التي ستبدأ مساء اليوم الأربعاء، لأداء مناسك العمرة. 
وقالت مصادر مطلعة لوكالة يونايتد برس إنترناشيونال إن "السيدة نجلاء علي محمود، التي ترفض بشدة لقب (سيدة مصر الأولى)، ستكون برفقة زوجها الدكتور مرسي خلال زيارته إلى السعودية لأداء مناسك العمرة في مكة المكرمة وزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة".

وأضافت المصادر أن "السيدة نجلاء، التي أطلقت على نفسها، (خادمة مصر الأولى)، لن تلتقي خلال زيارتها إلى المملكة مع أي من الشخصيات سواء الرسمية أو غيرها في السعودية، مشيرة إلى أن زيارتها إلى المملكة لأداء مناسك العمرة فقط".

ونجلاء علي محمود، تبلغ من العمر 50 عاماً، ابنة عم الرئيس مرسي، وظلت محتفظة باسمها الحقيقي ولم تضف إليه اسم زوجها كما فعلت سوزان مبارك وجيهان السادات من قبل".

وعلمت يونايتد برس إنترناشيونال أن الدكتور أحمد مرسي، الذي يعمل طبيباً في المنطقة الشرقية بالمملكة سيلتقي والده لأول مرة بعد تنصيبه رئيساً لمصر في مكة، ولن يكون ضمن الوفد المصري الذي سيلتقي مع خادم الحرمين الشريفين في جدة. 

وكان الدكتور أحمد مرسي، ابن الرئيس المنتخب الدكتور محمد مرسى، الذي يعمل طبيباً في مستشفى المانع بمحافظة الإحساء قال إن برنامج عمله لم يتأثر بفوز والده.




بدلاً من الطائرة رافاييل التي تنتجها شركة داسو الفرنسية
"بي. إيه.إي سيستمز" تأمل ببيع 60 "يوروفايتر" إلى الإمارات


رويترز - "فارنبره" إنجلترا:
تعتقد شركة بي.إيه.إي سيستمز البريطانية أن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها اهتمام "حقيقي وصادق" بشراء 60 طائرة من المقاتلة الأوروبية "يوروفايتر تايفون" التي تنتجها بدلاً من الطائرة رافاييل التي تنتجها شركة داسو الفرنسية.

وقال مدير التطوير في شركة بي.إيه.إي سيستمز، ألان جاروود، لـ"رويترز"، في معرض فارنبره للطيران أمس الثلاثاء: "أعتقد أن الاهتمام حقيقي وصادق؛ حيث نعمل نحن والحكومة البريطانية بجد كي نبرم صفقة لبيع 60 طائرة للإمارات". وتابع: "يمكننا أن نتوقع من خلال الأسئلة التي يطرحونها (حكومة الإمارات) علينا أنهم جادون".

وكان من المتوقع أن تنتهي الإمارات من وضع اللمسات الأخيرة لاتفاق قيمته عشرة مليارات دولار مع شركة داسو العام الماضي، لكن المحادثات تعثرت بعد أن قالت الإمارات إن بنود الصفقة غير تنافسية، ولا يمكن تطبيقها.

وقال جاروود إن تحسن علاقات الحكومة البريطانية مع أبوظبي وفشل المحادثات مع داسو والمكاسب التجارية التي حققتها بي.إيه.إي سيستمز في الآونة الأخيرة في الإمارات تجعلها واثقة بقدرتها على التوصل إلى اتفاق.

واستعادة صفقة الإمارات ستكون انقلاباً للكونسورتيوم المنتج للطائرة يوروفايتر، الذي خسر في وقت سابق هذا العام عقداً قيمته 20 مليار دولار لبيع 126 طائرة مقاتلة للهند، التي اختارت العرض المنافس الذي قدمته شركة داسو لشراء طائرات رافاييل.

ويضم الكونسورتيوم المنتج للطائرة يوروفايتر شركة بي.إيه.إي سيستمز وشركة ألينيا الإيطالية والمجموعة الأوروبية للصناعات الجوية والدفاعية إي.إيه.دي.إس.

وقال جاروود إن بي.إيه.إي سيستمز تتطلع أيضاً إلى التوصل إلى صفقة لبيع 12 طائرة تايفون لسلطنة عمان بنهاية العام الحالي.

وقال: "سنبدأ مفاوضات رسمية مع عمان بنهاية أغسطس حسبما أتصور. تستهدف الحكومتان التوصل إلى الاتفاق هذا العام، ونريد إتمامه هذا العام أيضاً. لا أرى سبباً يجعلنا غير قادرين على تحقيق هذا". ويقدِّر محللون أن قيمة الصفقة قد تصل إلى ملياري دولار.

وكانت رويترز قد ذكرت الأسبوع الماضي أن التوصل إلى اتفاق بشأن هذه الصفقة بات قريباً.






البشير: لا وجود للربيع فى السودان بل صيف حارق على أعدائه
الأربعاء، 11 يوليو 2012 - 15:29
الرئيس السودانى عمر البشير
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)

أعلن الرئيس السودانى عمر البشير حظر التعامل مع أية شركة لها علاقة بدولة معادية لبلاده فى أى مكان أو موقع، داعيا إلى التوجه لاستقطاب الدول الصديقة لتقاسم الفائدة.
جاء ذلك فى كلمة البشير اليوم الأربعاء خلال افتتاحه مصنع سكر "النيل الأبيض"، وأوضح أن العقبات التى أدت إلى تأخير افتتاح المصنع من قبل كانت بسبب ارتباط بعض الشركات المنفذة بالدول المعادية للسودان، مشيراً إلى أن بلاده لها بدائل فى تنفيذ مشاريعها التنموية، وأن السودان بمساعدة أصدقائه لا يحتاج للتعامل مع أية جهة أخرى.
وحول الربيع العربى وهل يمر بالسودان، أكد البشير أنه لا وجود للربيع فى السودان، بل صيف حارق سيصطلى به أعداؤه. وسخر البشير من الساعين لإسقاط حكومته وإرجاع الشعب إلى المعاناة التى كان يعيشها فى السابق، مؤكدا أن مصلحة الشعب فى بقاء حكومة الإنقاذ. وقال "إن الذين يأملون الربيع العربى فى السودان لن يرونه لأننا نعيش صيفا حارقا سيشوى جميع أعداء السودان".
يذكر أن المصنع الجديد المقام بولاية "النيل الأبيض" سيوفر 500 ألف طن من السكر الأبيض عالى الجودة فى العام، و105 ميجاوات من الكهرباء، بجانب إنتاج 100 مليون لتر مكعب من الإيثانول والوقود الحيوى، بالإضافة إلى 100 ألف طن من العلف الأخضر، وبذلك سيكون السودان من أهم الدول المصدرة للسكر فى المنطقة العربية والأفريقية، الأمر الذى يدعم الاقتصاد السودانى، ويعزز صادرات البلاد غير البترولية. ويخطط السودان لبناء أربعة مصانع أخرى بقروض تنمية من الهند والصين، مما يمكن معه أن يزيد إنتاجه من السكر ليتجاوز مليونى طن فى 2016.






مرسي ينصاع لأوامر المحكمة الدستورية ويوقف تفعيل مجلس الشعب مجددا

 
أعلن الرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الأربعاء، أنه سيحترم حكم المحكمة الدستورية الصادر الثلاثاء بوقف تنفيذ قراره بعودة مجلس الشعب إلى الانعقاد، بعدما امرت في منتصف يونيو بحل مجلس الشعب.

وقال مرسي في بيان "إذا كان حكم المحكمة الدستورية العليا الصادر أمس قد حال دون استكمال المجلس مهامه فسنحترم ذلك لأننا دولة قانون يحكمها سيادة القانون واحترام المؤسسات".
وأضاف الرئيس في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الاوسط "إننا نؤكد على أن قرارانا رقم 11 لسنة 2012 بسحب قرار حل مجلس الشعب وعودته لأداء عمله وإجراء انتخابات مبكرة خلال 60 يوما من وضع الدستور الجديد وقانون انتخابات مجلس الشعب، كان الهدف منه هو احترام أحكام القضاء وحكم المحكمة الدستورية".
كما أكد الرئيس المصري أنه "سيتم التشاور مع القوى والمؤسسات والمجلس الأعلى للهيئات القانونية لوضع الطريق الأمثل للخروج من هذا المشهد من أجل أن نتجاوز معا هذه المرحلة التي تمر بها البلاد ونعالج كل القضايا المطروحة وما قد يستجد خلال المرحلة المقبلة ولحين الانتهاء من إقرار الدستور الجديد".





120 محامياً تقدموا ببلاغ متهمين الدستورية بالتزوير
محامي الإخوان أوضح أن حكم المحكمة أرسل إلى المطابع الأميرية قبل انعقاد الجلسة


تقدم 120 محامياً من كافة أنحاء مصر وأكثر من 100 نائب برلماني ببلاغ إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد أعضاء المحكمة الدستورية العليا والمطابع الأميرية لارتكابهما جريمة تزوير معنوي.

وأوضح عبدالمنعم عبدالمقصود، محامي جماعة الإخوان المسلمين، أن البلاغ المقدم للنائب العام يذكر أن الانتخابات التشريعية الماضية كانت "حرة ونزيهة" وشهد بها العالم، إلا أن "خفافيش الظلام الذين ينتمون إلى العهد البائد" أحزنتهم نتائجها "فأرادوا اغتيال أول مولود شرعي لثورة 25 يناير فجاء الحكم الصادر الخميس الموافق الـ14 من يونيو سنة 2012 من المحكمة الدستورية العليا الذي قضى بعدم دستورية نصوص مواد القانون التي أجريت بها انتخابات مجلس الشعب، رغم أن هذا الحكم تجاوزت فيه المحكمة الدستورية العليا حدود اختصاصاتها".

واعتبر عبدالمقصود أن حكم المحكمة الدستورية العليا "يُعد اعتداءً صارخاً على مبدأ الفصل بين السلطات؛ لأن الدستورية العليا أعطت لنفسها الحق في حل مجلس البرلمان وزواله مما يترتب عليه انعدام هذا الحكم وفق التطبيق الصحيح للقانون والفقه".

وشرح أن الحكم أرسل إلى المطابع الأميرية لنشره في الجريدة الرسمية في توقيت سابق على انعقاد جلسة المحكمة وقبل سماع مرافعة خصوم الدعوى والمداولة، حيث تم كتابة مسودة حيثيات الحكم ونسخه ومراجعته والتوقيع عليه من قبل اعضاء المحكمة، وقامت المطابع الأميرية بواسطة البريد الإلكتروني بإرسال نسخة إلكترونية منه إلى المشتركين الساعة 11.03 صباح يوم 14 يونيو/حزيران 2012 أي قبل صدور الحكم.

وأكد عبدالمقصود أن أعضاء المحكمة قاموا "بإيهام خصوم الدعوى وجميع المصريين أن هناك جلسة مرافعة وسماع لدفاع الخصوم ثم مداولة" وغيرها من إجراءات المحاكمات، مذكراً بأن عقوبة التزوير من قبل موظفي المصالح العمومية والمحاكم هي السجن المشدد.





واشنطن: مصر تحتاج إلى دستور وبرلمان
قالت إن عرقلة المرحلة الانتقالية ستؤثر على علاقة البلدين
الأربعاء 21 شعبان 1433هـ - 11 يوليو 2012م

هيلارى كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية
قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فينتريل، إن أي شيء يعرقل العملية الانتقالية في مصر سيكون مصدر قلق بالنسبة للولايات المتحدة، وشدد على أنه لا يريد الحكم مسبقا على ما سيؤول إليه الخلاف الحالي حول البرلمان، مشيرا إلى أن نتيجة العملية الانتقالية ستؤثر على علاقات الولايات المتحدة مع مصر في المرحلة القادمة.

وأوضح أن هذه العملية مهمة بالنسبة لمصر والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هناك جهات فاعلة مختلفة في مصر لديها وجهات نظر مختلفة حول كيفية تحقيق ذلك.

وأضاف أن الولايات المتحدة تريد من مصر أن تمضي قدما في عملية الانتقال، وتواصل الحوار بشكل مكثف مع مختلف الجهات الفاعلة في مصر، وهو ما ينعكس في زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون القادمة لمصر، حيث تتطلع إلى الاجتماع مع طائفة واسعة من المصريين.
وقال: "ما نريده هو أن يكون لدى مصر ما سعى المصريون من أجله من مؤسسات ديمقراطية يستحقونها، كما نريد مصر مستقرة ومزدهرة ترقى إلى مستوى مسؤولياتها، وأن تكون دعامة للسلام والأمن الإقليميين.. وعلاقتنا ستكون مرهونة بتقدم هذه الأمور إلى الأمام"، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
ونوه المتحدث بأن "مصر تحتاج إلى وضع دستورها وأن تنصب برلمانها في ظل هذا النظام الديمقراطي الوليد وتحقيق هدف قيام الثورة.. وهناك الكثير من الخطوات التي يجب أن تمضي قدما.. وهذه العملية الديمقراطية تسير بالفعل قدما إلى الأمام".
وقال فينتريل إن "الولايات المتحدة تواصل اتصالاتها عن كثب مع طائفة واسعة من الجهات الفاعلة في مصر، ولكن ليس لها اتخاذ قرارات يتعين أن يتخذها المصريون بأنفسهم.. وتسعى للحصول على المعلومات لمتابعة الوضع عن كثب.. كما أنها مستعدة لتقديم المشورة لمصر بشأن جوانب المرحلة الانتقالية بالقدر الذى تريده، والمصريون يستحقون الانتقال إلى الديمقراطية بصورة تامة، ونحن نتوقع أنهم سيحققون ذلك".
وأضاف أن الولايات المتحدة تريد أن تستمر عملية التحول في مصر على المسار الصحيح، كما تريد مواصلة العمل معها، حسبما قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في فيتنام أمس، من أجل تعزيز الاستقرار الإقليمي. 
وحول لقاء الرئيس أوباما مع الرئيس محمد مرسي في سبتمبر القادم، أكد فينتريل مجددا أن اللقاء سيكون على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال: "الفكرة هنا هي أنه ستكون هناك فرصة لعقد اجتماع ثنائي بينهما في نيويورك".





البشير يهدد بصيف حارق على أعدائه من المعارضة
الخميس، 12 يوليو 2012 - 00:32
الرئيس السودانى عمر حسن البشير
الرئيس السودانى عمر حسن البشير
الخرطوم - السودان (أ.ب)

رفض الرئيس السودانى عمر حسن البشير دعوات المعارضة لقيام انتفاضة شعبية على غرار ثورات الربيع العربى فى هذا البلد الأفريقى، متوعدا بـ "صيف حارق" ينتظر أعداءه.
كانت المظاهرات احتجاجاً على ارتفاع الأسعار قد انتشرت فى العاصمة الخرطوم ومدن رئيسية أخرى فى أنحاء السودان خلال الأسابيع القليلة الماضية.
وقلصت الحكومة الإنفاق العام لتعويض خسارة حوالى سبعين بالمائة من عائداتها النفطية بعد أن انفصل جنوب السودان عنه قبل عام ليسيطر على الكثير من الثروة النفطية للبلاد.
كما يردد المحتجون شعاراً تم ترديده فى كثير من الأحيان فى ثورات أخرى بالمنطقة وهو "الشعب يريد إسقاط النظام".
قال البشير فى كلمة الأربعاء، أمام حشد كبير من الجمهور خلال افتتاحه مصنعاً للسكر بوسط السودان، إنهم "يتحدثون عن ربيع عربى، دعونى أقول لهم إنه فى السودان لدينا صيف حار صيف حار حارق سيحرق أعداءه"، وخلال تلويحه بعصاته، حذر البشير بأن أعداء السودان سيتم سحقهم أيضا.
وكما هو الحال مع غيرها من انتفاضات الربيع العربى، ترد قوات الأمن وشرطة مكافحة الشغب بقوة لقمع المظاهرات.
وبدأت الاحتجاجات فى منتصف يونيو فى جامعة الخرطوم ضد إجراءات التقشف التى زادت الرسوم على وسائل المواصلات العامة وضاعفت أسعار الأغذية والوقود.
ووفقا لبيان صدر أمس الأربعاء من منظمة العفو الدولية بمقرها فى لندن، تقوم السلطات السودانية بتعذيب المحتجين واعتقلت حوالى ألفى شخص على صلة بالتظاهرات.
وقال البشير "الذين يأملون فى ربيع عربى فى السودان لن يرونه لأننا نعيش صيفاً حارقاً سيشوى جميع أعداء السودان"، داعيا إلى حظر التعامل مع أية شركة لها علاقة بدولة معادية لبلاده فى أى مكان أو موقع، داعيا إلى التوجه لاستقطاب الدول الصديقة لتقاسم الفائدة.
وأجرت منظمة العفو الدولية ومنظمة هيومان رايتس ووتش مقابلات أكثر من ثلاثة عشر معتقلاً سابقاً، ذكروا فيها أنهم تعرضوا للضرب والإهانات اللفظية والحرمان من الغذاء والماء 





عنان: إيران تدعم حدوث انتقال سياسي في سوريا
البيت الأبيض: اهتمامنا منصبّ على العمل مع الدول التي تريد الاستقرار بدمشق

 

قال الوسيط الدولي كوفي عنان، اليوم الأربعاء، إن الحكومة الإيرانية تدعم خطة لحدوث انتقال سياسي بقيادة سوريا. 
وتابع عنان الذي كان يتحدث بعد إطلاع مجلس الأمن الدولي على نتائج زيارته لسوريا وإيران والعراق عن طريق دائرة تلفزيونية مغلقة، أنه يعتقد أن مجلس الأمن سيقرر الخطوات المستقبلية بشأن سوريا في الأيام القليلة القادمة، لكنه لم يقدم رداً واضحاً عندما سُئل بشأن اختيار الرئيس بشار الأسد لشخص يمثل سوريا في المحادثات مع المعارضة بحسب "رويترز".


ومن جهته قال البيت الأبيض إن دور إيران في جهود إرساء الاستقرار في سوريا ليس بناءة، وأن الولايات المتحدة حريصة على العمل مع الدول التي ستكون أكثر إيجابية.
فيما أشار جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض، الى أن دور إيران ليس إيجابياً او مفيداً، مضيفاً "اهتمامنا منصبّ على العمل مع الدول التي تريد الاستقرار في سوريا".
وقال كارني إن الفترة الماضية شهدت انشقاق عدد من المسؤولين السوريين رفيعي المستوى، من بينهم أفراد من المقربين من الرئيس بشار الأسد.
ومن جانبها قالت مندوبة واشنطن في الامم المتحدة سوزان رايس: "لا افهم كيف يعتبر كوفي عنان إيران كجزء من الحل في سوريا"، مؤكدة أن مساهمات طهران كانت سلبية في الازمة السورية.
فيما أكد مندوب سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري أن عنان لم يشر في تقريره أو في توصياته الى وضع خطته تحت الفصل السابع.
وأضاف "لم نلمس أية مواقف في مجلس الأمن لتصعيد الموقف في سوريا".







روسيا والمعارضة السورية تصلان لطريق مسدود بشأن مصير الأسد

الخميس، 12 يوليو 2012 - 00:50
بشار الأسد
بشار الأسد
موسكو (رويترز)
وصلت محادثات المعارضة السورية مع روسيا بشأن إمكانية حدوث انتقال سياسى فى دمشق إلى طريق مسدود أمس، الأربعاء، فى حين قال زعيم معارض، إن سياسات موسكو تساعد على استمرار إراقة الدماء فى البلاد.
وقال برهان غليون، الزعيم السابق للمجلس الوطنى السورى، إن الشعب السورى لا يفهم موقف روسيا، وتساءل كيف يمكن لروسيا أن تستمر فى إرسال أسلحة، وكيف يستخدمون (الفيتو) لعرقلة صدور قرارات من مجلس الأمن، وتابع: إن هناك حاجة لوضع نهاية للقتل الجماعى.
لكن فى أسبوع صاغت فيه روسيا مشروع قرار جديد لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ونقل تصريحات مسئول بأن موسكو أوقفت مبيعات أسلحة لسوريا، قال عضو بالمعارضة السورية، إن تحولا أكبر ربما بدأ فى موسكو.
وقال عضو بوفد المجلس الوطنى السورى الذى أجرى محادثات فى موسكو طلب عدم نشر اسمه "إننا نحاول أن نعرف بالضبط ما الذى تحاول روسيا عمله هنا، أعتقد أنهم يبحثون عن حل حقيقى".
وقال عضو الوفد، إن روسيا التى كانت أقوى حليف للأسد ومنعت صدور مزيد من العقوبات على سوريا فى مجلس الأمن تبعث بإشارات متباينة.
وأضاف "أنهم يقولون إنهم لا يتمسكون بالأسد بشدة لكن فى دقيقة أخرى يقولون (يجب عليكم أن تجلسوا وتتحدثوا) لذا هم يناقضون أنفسهم كل بضع دقائق".
والإشارات الواردة من موسكو تصعب قراءتها فى واقع الأمر، فيما يبحث المجتمع الدولى عن مؤشر على ما إذا كانت روسيا مستعدة لأن تكف عن دعم الأسد، وهو تغير فى السياسة تقول القوى الكبرى الأخرى إنه سيساعد فى إنهاء الصراع.






"الفارس" شيخ لأكبر عشائر دير الزور ومحافظ سابق
السفير السوري في بغداد يعلن انشقاقه عن الأسد


 كشفت تقارير تليفزيونية منذ قليل أن السفير السوري في بغداد نواف الفارس أعلن انشقاقه عن نظام بشار الأسد، في خطوة يرى المراقبون أنها ستترك أثراً كبيراً على منطقة دير الزور، لأنه شيخ لأكبر العشائر هناك.
يذكر أن نواف الفارس هو أول سفير تم اعتماده في العراق، حيث أعلنت سوريا والعراق في نوفمبر 2006 تطبيع العلاقات بين البلدين بشكل كامل, وهو شيخ قبيلة العقيدات ومحافظ اللاذقية السابق.






مصادر: الولايات المتحدة تعتزم تخفيف العقوبات على ميانمار خلال أيام
الأربعاء، 11 يوليو 2012 - 18:14



وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون 
 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
واشنطن (أ.ش.أ)

كشفت مصادر أمريكية مطلعة النقاب عن عزم الولايات المتحدة تخفيف العقوبات المفروضة على ميانمار خلال الأسبوع الجارى.
وأشارت شبكة يورو نيوز الأوروبية - حسبما أعلنت هذه المصادر التى تحدثت بشرط عدم الكشف عن اسمها – إلى أن واشنطن تعتزم خلال أيام السماح للشركات الأمريكية بالاستثمار، وتقديم الخدمات المالية إلى ميانمار.
وتأتى هذه الخطوة على خلفية إعلان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون فى شهر مايو الماضى، عزم بلادها تخفيف العقوبات المفروضة على ميانمار اعترافا بالإصلاحات السياسية التى تم تنفيذها فى ميانمار على مدى الأشهر الـ 15 الماضية.









"النواب الأمريكى" يمرر مرة أخرى مشروعا لإلغاء قانون أوباما للرعاية الصحية

الخميس، 12 يوليو 2012 - 00:51
أوباما
أوباما
واشنطن(أ ش أ)

صوت مجلس النواب الأمريكى مرة أخرى أمس، الأربعاء، لصالح إلغاء قانون الرعاية الصحية للرئيس الأمريكى باراك أوباما لعام 2010 المعروف بـ"أوباما كير"، فى خطوة ثأرية للجمهوريين من حكم المحكمة العليا الأمريكية فى يونيو الماضى الذى قضى بدستورية القانون، ولكن من غير المرجح أن يوافق مجلس الشيوخ بأغلبيته الديمقراطية على هذه الخطوة.
وقد صوت أعضاء مجلس النواب لصالح إلغاء القانون بأغلبية 244 مقابل 185 صوتا، بعد خمس ساعات من المناقشات التى عقدت على مدى يومين.
وكما كان متوقعا، فلم يؤيد مشروع إلغاء القانون سوى عدد قليل جدا من الديمقراطيين، حيث أيده خمسة منهم فقط ووقفوا مع الجمهوريين لصالح إلغائه بزيادة صوت واحد عن التصويت الإجرائى الذى تم أمس الأول الثلاثاء على مشروع القانون.
وقد أصر الجمهوريون على تمرير إلغاء قانون أوباما كير فى رد على قرار المحكمة العليا، على الرغم من تأكيد الديمقراطيين أن المشروع سيتم إغفاله من جانب مجلس الشيوخ الديمقراطى.
ومن جانبه أوضح رئيس مجلس النواب الجمهورى جون بينر أن مشروع القانون يتيح فرصة أخرى لمجلس الشيوخ كى يستجيب لإرادة الأمريكيين الذين يعارضون التشريع ورؤيته، ويعتبرون أنه زاد من تكاليف الرعاية الصحية، وأعاق خلق فرص العمل.
ويأتى هذا التأييد لإلغاء قانون أوباما للرعاية الصحية قبل 4 أشهر من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ويمثل نقطة جوهرية فى الحرب الدائرة بين الديمقراطيين والجمهوريين، ويقوى فى حال تمريره بشكل نهائى، على عكس ما هو متوقع، من فرص المرشح الرئاسى الجمهورى المحتمل ميت رومنى أمام الرئيس الديمقراطى باراك أوباما فى السادس من نوفمبر القادم.









إطلاق سراح دبلوماسيين جزائريين محتجزين في مالي
جماعة أنصار الدين أكدت أنهم بصحة جيدة ودخلوا الأراضي الجزائرية

مسلحون في مالي

أطلقت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا سراح ثلاثة دبلوماسيين جزائريين كانوا مختطفين لدى عناصرها في شمال مالي الذي تسيطر عليه منذ أربعة أشهر.

وأكد القيادي والناطق باسم جماعة "أنصار الدين" السلفية المسيطرة على تمبكتو، أبوعمر سند ولد بوعمامة، لصحيفة "الشروق" الجزائرية، خبر طلاق سراح الدبلوماسيين الجزائريين من طرف حركة التوحيد والجهاد.

وشرح بوعمامة قائلاً "حركة التوحيد والجهاد أطلقت سراح الدبلوماسيين الجزائريين الثلاثة منذ أربعة أيام، بعد أيام من الوساطة بينها وبين ممثلي الحكومة الجزائرية"، مؤكداً أن المفرج عنهم بصحة جيدة.

وأكد أن عملية تسليم الدبلوماسيين للسلطات الجزائرية لم تشبها "أي أخطار تذكر أو مشاكل، حيث تم التكتم على هذه القضية قدر الإمكان تحسباً لأي طارئ قد يمسّ بسلامة العملية برمتها".

يُذكر أنه لم يصدر أي بيان من الحكومة الجزائرية أو وزارة الخارجية تؤكد فيه إطلاق سراح الدبلوماسيين من عدمه، الشيء الذي فسّره متابعون لملف القضية، بأن الجزائر تريد أن تتم عملية التسليم في ظروف آمنة تسمح بإخضاع المطلق سراحهم للفحوص الطبي، وبعدها تعلن انتهاء عملية تسليم المختطفين دون دفع الفدية للحركة الجهادية التي تبنّت عملية الاختطاف.






"الخارجية" الأمريكية تدين إعدام 4 عرب أهوازيين
ندّدت بالاستمرار في اعتقال القسّ يوسف نادرخاني الذي يواجه خطر الإعدام
الأربعاء 21 شعبان 1433هـ - 11 يوليو 2012م


أدانت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نُشر على موقعها الإلكتروني إعدام النشطاء الأهوازيين الأربعة الذين نفذت السطات الإيرانية حكم الإعدام بحقهم خلال الأسبوعين الماضيين، كما نددت بشدة الاستمرار في اعتقال القسّ يوسف نادرخاني الذي يوجه خطر الإعدام.

وجاء في بيان المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا اولاند: "تلقينا بانزعاج تقارير حول تفيذ أحكام الإعدام بحق أربعة عرب أهوازيين في إيران"، مضيفة أن أحكام الإعدام صدرت بحقهم في حين تم اختزال المراحل القانونية. 

وكانت السلطات الإيرانية أعدمت العرب الأهوازيين الأربعة وهم: عباس وطه وعبدالرحمن الحيدري (حيدريان) وعلي الشريفي قبل أسبوعين.

يُذكر أن هذه الأحكام نفذت بالرغم من المناشدات التي أطلقها كل من الاتحاد الأوروبي ومجلس العموم البريطاني والبرلمان الألماني ومنظمة العفو الدولي لإلغاء عقوبة الإعدام الصادرة ضد النشطاء الأهوازيين، وأقدمت السلطات الإيرانية على إعدام المتهمين سراً.

وإثر تنفيذ الإعدامات أدانت منظمات ومؤسسات دولية، ومن بينها وزارة الخارجية البريطانية ومنظمة العفو الدولي والحكومة الألمانية، ممارسات النظام الإيراني ضد العرب الأهواز في جنوب إيران.

وتفيد الأنباء الواردة من الأهواز بأن السلطات الإيرانية لم تسلّم رفات النشطاء الأربعة المعدومين إلى ذويهم حتى الآن.





مشروع قرار غربى يمهل دمشق 10 أيام لوقف استخدام الأسلحة الثقيلة
الخميس، 12 يوليو 2012 - 00:14
مجلس الأمن
مجلس الأمن
نيويورك (ا. ف. ب)

طرحت الدول الغربية الكبرى فى مجلس الأمن الدولى الأربعاء مشروع قرار يمهل النظام السورى عشرة أيام لوقف استخدام الأسلحة الثقيلة فى المدن الخارجة عن سيطرته تحت طائلة فرض عقوبات عليه.
وجاء فى نص مشروع القرار الذى حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، أنه فى حال لم تنفذ السلطات السورية بمفاعيل القرار "فى غضون الأيام العشرة" التى تلى صدوره فإن مجلس الأمن "سيفرض فورا الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 41 من شرعة الأمم المتحدة "التى تنص على عقوبات دبلوماسية واقتصادية".




إيران تحذر وسائل الإعلام المحلية من عرض تقارير عن أثر العقوبات الدولية

وزير الثقافة الإيرانى محمد حسينى
وزير الثقافة الإيرانى محمد حسينى
طهران، إيران (أ.ب)

حذر وزير الثقافة الإيرانى محمد حسينى، وسائل الإعلام المحلية من عرض تقارير عن أثر العقوبات الدولية على إيران، بما قد يضر مصالح البلاد فى معركتها الاقتصادية الجارية مع الغرب.
يعتبر هذا البيان اعترافاً رسمياً نادراً بالجهود المبذولة للسيطرة على المعلومات حول المشاكل الاقتصادية المحتملة للعقوبات المفروضة على إيران بسبب طموحاتها النووية.
ونقل عن حسينى القول الأربعاء، إن تشديد العقوبات على إيران يتطلب تعاوناً من وسائل الإعلام "حتى لا تتضرر البلاد".
ولا تشير هذه التصريحات على ما يبدو إلى وسائل الإعلام الأجنبية، والتى تعمل بالفعل فى ظل قيود مشددة، كما أنها تأتى بعد أيام من فرض الاتحاد الأوروبى حظراً على قطاع النفط الإيرانى.
وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها إيران بالسعى لامتلاك أسلحة نووية وهو ما تنفيه طهران.




المتحدث باسم الحكومة العراقية ينفى علمه بخبر انشقاق السفير السورى لدى العراق
الخميس، 12 يوليو 2012 - 00:31
المتحدث باسم الحكومة العراقية على الدباغ
المتحدث باسم الحكومة العراقية على الدباغ
بغداد (أ.ش.أ)

نفى المتحدث باسم الحكومة العراقية على الدباغ، علمه بخبر انشقاق السفير السورى فى العراق نواف الفارس.
وقال الدباغ فى تصريح له مساء أمس، إن" الحكومة العراقية ليس لديها معلومات حول انشقاق السفير السورى".
وكانت قد ترددت أنباء، نقلا عن مصادر فى المعارضة السورية، تفيد بانشقاق سفير سوريا لدى لعراق نواف عبود الشيخ فارس، عن نظام الرئيس السورى بشار الأسد، مشيرة إلى أن فارس أعلن انشقاقه احتجاجاً على" قمع الاحتجاجات فى بلاده".
ورغم أن وزارة الخارجية العراقية لم تؤكد أو تنف خبر الانشقاق، إلا أن الوكيل فى الوزارة لبيد عباوى، أكد علم وزارته بانشقاق السفير السورى.
ويعتبر فارس الذى أعلنت المعارضة السورية عن انشقاقه واحداً من أبرز المسئولين الذين انشقوا عن الحكومة بعد العميد مناف طلاس، نجل وزير الدفاع السورى السابق مصطفى طلاس الذى توجه فى وقت سابق إلى العاصمة الفرنسية باريس.
وكان نواف الفارس قد عين سفيرا لسوريا لدى العراق فى السابع عشر من سبتمبر عام 2008، وهو مسئول فى حزب البعث السورى الحاكم، وعين فى عدة مهام قبل تعيينه سفيرا لسوريا لدى العراق.




الفاتيكان يعلن عن قمة إسلامية مسيحية فى روما
الأربعاء، 11 يوليو 2012 - 17:20
بابا الفاتيكان بيندكت السادس عشر
بابا الفاتيكان بيندكت السادس عشر
الفاتيكان (أ. ش. أ)

قال المكتب الصحفى لدولة الفاتيكان اليوم الأربعاء، إن اللجنة المشتركة الإسلامية المسيحية، عقدت أمس الثلاثاء اجتماعا استثنائيا فى روما، برئاسة رئيس المجلس البابوى للحوار بين الأديان الكاردينال جان لوى توران من الجانب الكاثوليكى، وبحضور رئيس المنتدى الإسلامى العالمى للحوار حامد بن أحمد الرفاعى من الجانب الإسلامى".
وأضاف المكتب أن "المشاركين تبادلوا وجهات النظر حول العلاقات بين المسيحيين والمسلمين فى الوضع العالمى الراهن"، وفى ظل استمرارية الحوار الذى انطلق عام 1995".
وأوضح أن الجانبين اتفقا على عقد الاجتماع القادم للجنة بروما الأسبوع الأول 
من شهر يوليو من العام القادم، مشيرا إلى أن موضوع اللقاء المقبل سيكون بعنوان (المؤمنون فى مواجهة المادية والعلمانية) .




 
ويكليكس: آلاف الجنيهات لتصميم حديقة قصر الأسد
الرئيس دفع مبالغ مالية لجهات أمريكية للترويج لإصلاحات لم تحصل
الأربعاء 21 شعبان 1433هـ - 11 يوليو 2012م


بدأت الصحف الأمريكية والبريطانية بنشر الرسائل المسربة الأولى لموقع ويكليكس عن سوريا من أصل أكثرَ من مليوني رسالة تحدثت عن حياة البذخ التي يعيشُها الأسد، وعن قيامه بدفع مبالغ مالية لمؤسسة أمريكية لتحسين صورته في الغرب، بحسب رويترز.
بينها رسالةٌ تحدثت عن قيام الرئيس الأسد بدفع مبالغ مالية لمؤسسة "براون لويد جيمس" الأمريكية للعلاقات العامة مقابل الترويج لإصلاحات ادعى الأسد أنه يقوم بها العام الماضي.
ونقلت الصحيفة عن ويكيليكس أن الحملة تلك التي أطلقتها المؤسسة الأمريكية تزامنت مع حملة قمع يومية شنّتها قوات الأسد ضد المحتجين السوريين.
وأضافت الصحيفة أن المؤسسة الأمريكية ذاتها نشرت كذلك سيرة ذاتية بعبارات مشرقة لزوجة الرئيس السوري أسماء في مجلة "فوغ الأمريكية"، التي بدورها نشرت مقالات عن أسماء وصفتها فيها بأنها "السيدة الأولى الأكثر إشراقاً وجاذبية".
 
تصميم القصر الصيفي

رسائل أخرى مسرّبة عن ويكيليكس نشرتها صحيفة "the telegraph البريطانية" .
إحداها تحدثت عن حصول عضو في مجلس اللوردات البريطاني على آلاف الجنيهات الاسترلينية لإعادة تصميم القصر الصيفي للرئيس الأسد. 
وجاء في الصحيفة نقلاً عن ويكيليكس ''أن اللورد كينيل وورث تعاقد على إنشاء حديقة فاخرة جديدة تتضمن ميزة مائية مدهشة في المقر الريفي للرئيس الأسد بالقرب من مدينة اللاذقية الساحلية".
وأضافت الصحيفة "أن اللورد كينيلورث الذي يدير شركة للبستنة المناظرية أرسل فاتورة مقدارها 24 ألف جنيه استرليني إلى مكتب الرئيس الأسد في يوليو من العام الماضي".
 



حسني مبارك يظهر في 12 مسلسلاً رمضانياً


يظهر الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بعد خلعه، في عدد من مشاهد مسلسلات رمضان المقبل، وذكرت تقارير أن صورة مبارك تظهر في 12 مسلسلاً "على الأقل" خلال الأعمال الرمضانية هذا العام. 
ومن بين هذه الصور لقطات من خطابات مبارك الثلاثة التي ألقاها إبان الثورة المصرية التي أطاحت به من حُكم البلاد.
وأكد أهل الدراما أن الحقبة الزمنية التي تتخللها أحداث غالبية المسلسلات تدور في فترات ما قبل اندلاع الثورة، وبالتالي تكون هناك ضرورة منطقية للاستعانة بها.
الطريف أن إدارات الإنتاج بأكثر من مسلسل تليفزيوني واجهت أزمة حقيقية في العثور على الصور الرئاسية لمبارك وتوفيرها للمخرجين لزوم التصوير، بعد أن توقفت جميع المطابع التي كانت تتولى مهمة تزويد المصالح والهيئات الحكومية والمدارس وغيرها بها، عن طباعة أي نسخ جديدة منها منذ تنحيه.




قطر تصدر صكوكا بقيمة أربعة مليارات دولار والتغطية تتجاوز 5 أضعاف


 
الدوحة

قالت مصادر مصرفية إن دولة قطر أصدرت صكوكا إسلامية بقيمة بلغت 4 مليارات دولار وهو ما يقارب 15 مليار ريال قطري، وذلك على شريحتين.ونقلت رويترز عن مرتبي الإصدار الرئيسيين اليوم الأربعاء أن الصفقة جذبت واحدا من أكبر دفاتر طلبات الاكتتاب على الإطلاق لإصدار متوافق مع الشريعة الإسلامية (صكوك).

وتبلغ قيمة الشريحة الأولى ملياري دولار لأجل خمسة أعوام بهامش ربح 115 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة الفائدة الثابتة والمتغيرة.أما الشريحة الثانية من الصكوك فتبلغ قيمتها ملياري دولار أيضا ولكن لأجل عشرة أعوام بهامش 155 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة الفائدة الثابتة والمتغيرة.
وقالت ثلاثة مصادر بالسوق إن السعر النهائي جاء أقل من السعر الاسترشادي المنقح الذي صدر أمس الثلاثاء نتيجة للطلب الضخم الذي زاد عن 24 مليار دولار.
وتدير الصفقة بنوك اتش.اس.بي.سي، وستاندرد تشارترد، ودويتشه بنك، ومصارف قطرية محلية كبنك بروة، وكيو انفست. 



خاتم لكاتبة بريطانية يباع بـ236 ألف دولار في مزاد
بعد أن اثار معركة بين ثمانية مزايدين واشتراه أحد الهواة المجهولين عبر الهاتف


بيع خاتم للكاتبة البريطانية جين اوستن بـ 236 الف دولار في مزادات سوذبي يوم الثلاثاء ،وهذا أكثر من خمسة أضعاف تقدير ما قبل البيع.

وقالت صالة مزادات سوذبي يوم الثلاثاء إن خاتما كان يوما يخص الكاتبة البريطانية جين أوستن بيع في مزاد مقابل 152450 جنيها استرلينيا 236557 دولارا.

وقالت سوذبي إن الخاتم المصنوع من الذهب والمرصع بحجر فيروز بيضاوي أثار معركة بين ثمانية مزايدين واشتراه في نهاية المطاف أحد الهواة المجهولين عبر الهاتف، حسبما ذكرت رويترز.

وقال الدكتور جابرييل هيتون المتخصص في المخطوطات بسوذبي في بيان "خاتم جين أوستن بسيط وحيازته رائعة ومثيرة للذكريات، والسعر الذي حققه اليوم ومستوى الاهتمام الكبير شهادة رائعة لقبول الكاتبة الدائم ومكانها في صميم تراثنا الأدبي والثقافي".

واوستن واحدة من الكتاب الأكثر شهرة في بريطانيا في القرن التاسع عشر، ومن بين رواياتها كبرياء وهوى والعقل والعاطفة وهما من كلاسيكيات الأدب الإنجليزي.

وفي العام الماضي بيعت مخطوطة كتبتها أوستن لمسودة كتاب لم ينشر مقابل 6.1 مليون دولار في مزاد لسوذبي.



طاهي "بن لادن" يعود إلى السودان بعد الإفراج عنه من "غوانتانامو"

 
أعلنت وزارة الخارجية السودانية أن الطاهي السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، قد عاد اليوم الأربعاء الى بلده السودان، بعد الإفراج عنه في معسكر غوانتانامو.

وحسبما نقلته وكالة "فرنس برس" قال المتحدث باسم الوزارة العبيد 
مروح إن إبراهيم القوصي "وصل إلى الخرطوم في وقت مبكر من هذا الصباح" بعد عودته على متن طائرة عسكرية اميركية. وأضاف "إنه إنسان حر".

وكان القوصي موقوفا في غوانتانامو منذ 2002. وتفيد وثائق قضائية تعود الى أغسطس/ آب 2010، أن عقوبة السجن 14 عاما الصادرة في حق القوصي يفترض أن تنتهي في يوليو /تموز 2012.

وكان الطاهي السابق البالغ الخمسين من عمره أقر تحت القسم أنه دعم القاعدة منذ 1996 وتبع بن لادن إلى أفغانستان حيث عمل طاهيا لبن لادن في جلال آباد قبل أن يهتم بالشؤون اللوجستية.






قائد بارز في طالبان: "القاعدة" طاعون جاءنا من السماء و أسامة بن لادن دمر أفغانستان


نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أجزاء من مقابلة أجريت مع واحد من "أبرز قادة طالبان" كما تصفه، حيث قال إن "تنظيم القاعدة" طاعون جاءنا من السماء و أسامة بن لادن دمر أفغانستان.

تقرير "الجارديان" أعده جوليان بورغر، محررها للشؤون الدبلوماسية، من مقابلة ستنشر غدا الخميس في مجلة "نيو ستيتسمان" البريطانية.
وتنقل الصحيفة عن هذا القائد "اعترافه" بأن طالبان لا تستطيع تحقيق النصر في الحرب الدائرة في أفغانستان، وأن السيطرة على العاصمة كابول "احتمال بعيد جدا".
وأضاف القائد أن هذه الحقائق دفعتهم إلى السعي للتوصل إلى تسوية مع القوى السياسية الأخرى في البلاد.
وتضيف الصحيفة أن قائد طالبان، الذي وصف بأنه سجين سابق في معتقل غوانتانامو، "استخدم أقوى عبارات ممكنة تصدر عن شخصية بارزة (في طالبان) للنأي بأنفسهم عن تنظيم القاعدة".
وتنقل الغارديان قوله "ما لا يقل عن 70 في المئة من عناصر طالبان غاضبون من القاعدة".
ويتابع قائد طالبان قائلا "رجالنا يعتبرون القاعدة بمثابة طاعون أرسل إلينا من السماء".
وأضاف القائد "لقد دمر أسامة بن لادن أفغانستان بسبب سياساته. لو كان يعتقد في الجهاد حقيقة كان عليه الذهاب إلى السعودية والجهاد هناك، بدلا من أن يدمر بلادنا".






كانت متوجهة لإيطاليا وتم إخلاؤها
رائحة غريبة تحول مسار طائرة أمريكية وتنقل طاقمها للمستشفى


أعلنت شركة الطيران الأمريكية "يو إس أيرويز"، ليل الثلاثاء، نقل خمسة من أطقمها للمستشفى إثر تسرب رائحة غريبة استدعت تحويل مسار الرحلة الدولية.
وقال بيل ماكغلاشن، الناطق باسم شركة الطيران إن الرحلة 720 التي كانت متوجهة إلى العاصمة الإيطالية روما، بعد انطلاقها من مطار "شارلوت" بنورث كارولاينا، تم تحويلها إلى مطار فيلادلفيا الدولي.

وجاء قرار تحويل مسار الرحلة بعد إصابة خمسة من طاقمها بالمرض إثر تسرب رائحة غريبة لم يتحدد مصدرها, وأوضح ماكغلاشن أن الطائرة تم إخلاؤها وتحويل الركاب إلى رحلة أخرى، وتم نقل المرضى الخمسة إلى المستشفى.

وأشار المتحدث باسم "يو إس أيرويز" إلى أن السلطات تعكف على تحديد أسباب الرائحة الغريبة, ويشار إلى أن الإدارة الأمريكية تتخوف من هجمات قد تشنها عناصر متشددة باستهداف طائرات تجارية.

وكانت قد كشفت مؤخراً عن مخطط للقاعدة باستهداف طائرات مدنية باستخدام عبوات ناسفة لا يمكن رصدها بأجهزة التفتيش بالمطارات.







أول خاطبة إلكترونية في مصر "تجمع راسين بالحلال"
تتواصل مع الراغبين بالزواج عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي


الموضة تطال كل شيء حتى العادات والتقاليد التي كانت سائدة في المجتمعات العربية، وتبقى مصر من أكثر البلدان العربية التي تحدث فيها أمور قد يصنفها البعض بأنها غريبة.

آخر تلك الصرعات خاطبة الكترونية على الانترنت تعتبر أن مهمتها إسعاد القلوب، بدأت عن طريق الفيسبوك واستخدمت "التويتر" للترويج لمهمتها، كما أنها تستعمل سكايب لتسهيل لقاء الراغبين في الزواج إذا ما كانوا بعيدين عن القاهرة أو يعيشون خارج مصر.

ونعمت عوض الله تستمتع بعملها، وهي دقيقة أيضاً في إنجازه، حيث تطلب من طالب الزواج أن يملأ استمارة تفصيلية تتضمن بيانات شخصية عنه، مثل معلومات عن الدراسة، والعمل، والمستوى الاجتماعي، والاقتصادي وغيرها، وبيانات أيضا عن مواصفات الشريك الذي يطمح في الارتباط به.

ثم يأتي موعد المقابلة الشخصية سواء كانت وجهًا لوجه في المكتب، أو عبر الإنترنت من خلال وسائل الاتصال الحديثة كالسكايب.

والمرحلة اللاحقة هي مرحلة الترشيحات بعد تحديد الموقف بدقة، وباستخدام المعطيات السابقة يتم تحديد موعد للقاء الأول بحضور عوض الله، وغالبا يكون مع الفتاة مَنْ يرافقها سواء من الأهل أو الأصدقاء.

وتتوالى الخطوات في حال الإعجاب بزيارة أهل العريس لبيت الفتاة، وتنتهي بالزواج طبعاً.




حركة "ماصايمنيش" المغربية تدعو إلى إفطار رمضان علنا

صحيفة المرصد:
 على بعد أيام قليلة من شهر رمضان، أطلق مجموعة من الشباب المغاربة، صفحة على موقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك"، تحمل اسم حركة "ماصايمينش" يدعون من خلالها إلى الإفطار في شهر رمضان المقبل.
واستهلت "حركة ماصايمينش" صفحتها بالقول إن "الحدث الأبرز خلال رمضان هو كلوا واشربوا أينما وحيثما وكيفما تريدون".
وفي سعي منهم لاستباق الإنتقادات وعبارات الإستنكار التي ستحدثها دعوتهم كتب القائمون على الصفحة بأن "الذي سيظهر كالمسلم التقي المحارب للفتنة، نقول له إن المنكر موجود حولك ولم يبدأ ولن ينتهي معنا، فهناك حانات وبيوت دعارة وبنوك ربوية، فاذهب وجاهد هناك أولا".
و استقطبت حركة "ماصايمينش 2012" التي بلغ عدد عضائها حتى الآن نحو 500 شخص، عددا من العلمانيين و اللادينيين المغاربة المعروفين، كالمدون قاسم الغزالي، الذي اقترح على الأعضاء المشاركين فكرة تسجيل مقطع فيديو من دقيقتين في ساحة عمومية لن يتم الكشف عنها مسبقا للأكل الجماعي في شهر رمضان نهارا.
وأشار أعضاء الصفحة إلى أنهم لا يريدون "استفزاز شعور أي أحد، فالمسلم الحق يصوم عن اقتناع وإن كان وحده في ذلك".
وكانت حركة أطلقت على نفسها اسم "مالي" التي كان من ضمنها أعضائها الصحافية زينب الغزيوي والطبيبة ابتسام لشكر، دعت قبل ثلاث سنوات إلى إفطار رمضان .







أحمد أبو هشيمة يلتقى أمير قطر متجولاً بلا حراسة فى شوارع باريس

 
الرياض- الوئام:
صدفة نادرة جمعت بين رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة رئيس شركة حديد المصريين، والشيخ حمد بن خليفة آل ثانى أمير دولة قطر، فى شوارع باريس، حيث فاجأ الشيخ حمد المارة والمواطنين العرب المقيمين فى العاصمة الفرنسية بتجوله منفردا بلا حراسة قطرية أو فرنسية وهو يرتدى ملابس “كاجوال” ويسير بعيدا عن أجواء البروتوكول والرسميات، وذلك فى المنطقة المحيطة بمنزله فى باريس، بينما يتوقف من حين لآخر ليسمح للعرب الذين يلتقون به بالتقاط الصور التذكارية معه فى الشارع.

ودار حوار بين الشيخ حمد ورجل الأعمال المصرى أحمد أبو هشيمة حول الأوضاع المصرية والعلاقات المصرية القطرية، امتد لأكثر من أربعين دقيقة، كشف خلالها أمير قطر لأبو هشيمة عن مشاعره تجاه الثورة المصرية وعن حقيقة موقف الدوحة الداعم للثورة المصرية.

الشيخ حمد أكد أن الشعب المصرى ضرب المثل فى رقيه وثقافته المتحضرة فى طريقة التعامل مع هذه الثورة بروحها السلمية وبإصرار الثوار على الحفاظ على مقومات الدولة المصرية، وتأكيد سيادة القانون، مشيدا بهذا التحضر بين جميع بلدان الربيع العربى.

وقال أمير قطر:” إننا نحمد الله أن مصر نجحت فيها ثورة سلمية بهذا الحجم وهذا الرقى، خاصة أننا نشعر بالأسى على ما يحدث فى سوريا أو ما جرى فى ليبيا من صراعات مسلحة، ونأمل أن تنتصر الشعوب فى هذه البلدان ليقدم العالم العربى نموذجا على غرار هذا النموذج المصرى والتونسى المتحضر فى عمليات التغيير نحو الديمقراطية”.

وأضاف أمير قطر لرجل الأعمال المصرى أنه شخصيا يعقد العزم على تطوير العلاقات القطرية المصرية على كافة المستويات، مؤكدا أن دعم الدوحة لمصر شعبا وحكومة لن يتراجع لما تمثله مصر من قيمة أساسية وحجر زاوية فى منظومة الأمن القومى العربى، ولما يمثله شعب مصر من نموذج للتحضر للأمة العربية، وأكد أمير قطر أنه سيدعم الاستثمار فى مصر، وذلك مساندة لمصر الثورة تحت رئاسة دكتور محمد مرسى.

وروى الشيخ حمد لأحمد أبو هشيمة جانبا من ذكرياته خلال دراسته فى القاهرة، إذ أكد شعوره بالفخر والسعادة، لأنه تعلم على الأراضى المصرية، ولا يزال يشعر بالولاء والحنين لهذا الجيل الكبير من المدرسين الذين تلقى العلم على أيديهم، مؤكدا أنه يحرص على التواصل مع هؤلاء المدرسين أولا بأول من بقى منهم على قيد الحياة، كما أنه يحرص على التواصل مع عائلات المعلمين الأعزاء على قلبه من هؤلاء الذين فارقوا الحياة، مضيفا أنه زار القاهرة قبل عدة أشهر للعزاء فى أحد المدرسين الذين كانوا من بين الفريق التعليمى الذى تربى على أيديهم هنا فى القاهرة أو لاحقا فى الدوحة.





أوباما أقوى رئيس دولة بالعالم يتفرج على أخيه وهو يعيش ببيت من صفيح بكينيا ( صور- فيديو)


08-21-1433 01:28 PM
عاجل (وكالات)
يعيش جورج أوباما احد الأخوة غير الأشقاء للرئيس الأميركي في بيت من الصفيح في كينيا، بحسب مقابلة نشرها موقع مجلة هوليوود ريبورتر وصورتها سي ان ان الامريكية .

وجورج أوباما هو اصغر أبناء والد باراك أوباما من زوجاته الأربع، واجرى معه المقابلة داينش دسوزا مخرج فيلم "2016 :أميركا أوباما".

وظهر جورج أوباما في المقابلة جالسا على مقعد في حديقة بنيروبي مع داينش دسوزا وهو يتحدث بهدوء دون ان يبدي أي غيرة من أخيه.

وعندما سأله المخرج لماذا لا يساعد اخوه الأكبر وهو اقوى رجل في العالم احد أفراد عائلته المحتاجين فرد "هو لديه عائلته وانا فرد من عائلته لكنني كبير واستطيع أن اعتني بنفسي".

وأضاف "لديه مسؤوليات كبيرة وعليه أن يعتني بالعالم وبالتالي فهو يعتني بي بما أنني جزء من هذا العالم".

ويؤكد داينش انه قضى عشر ساعات مع جورج أوباما البالغ من العمر 30 سنة.

واعتبر المخرج أن جورج أوباما "شخصية "تستدعي الاهتمام فهو يعيش في حي من الصفيح بينما اخوه القوي والمليونير لا يحرك ساكناً لمساعدته".

وسيعرض فيلم داينش حول باراك أوباما الذي كتب في ملصقه "احبوه أو اكرهوه فانتم لا تعرفونه"، في هيوستن (تكساس) خلال الأسبوع الجاري، على أن يعرض لاحقا في قاعات سينما محددة في باقي الولايات المتحدة في 27 يوليو.

والرئيس الأميركي البالغ الخمسين من العمر ولد من أم أميركية وأب كيني جاء إلى الولايات المتحدة للدراسة في بداية الستينات.

ولم يعرف الرئيس الأميركي والده إلا قليلا لكنه تعرف على عائلته في زيارة قادته إلى كينيا بعد وفاة والده في الثمانينات.
فيديو








ساحر حاول إخراج آلة حادة من عينه فابتلعها


نُقِلَ ساحر روسي يدعى “إليا سافرونوف” إلى المستشفى بعد ابتلاعه “موساً” على شكل خُطَّاف حاد جدا خلال تأديته إحدى خدعه التي أخذت منحاً آخر. وكان الساحر يؤدي خدعته الشهيرة “استخراج الخطاف من العين” أمام كاميرات التليفزيون الأوكراني عندما أدرك الجماهير أن شيئا لم يكن على ما يرام.
وفي اللحظة التي بدأ فيها سافرونوف بأداء الخدعة التي يقوم فيها بابتلاع الخطاف وإخراجه من عينه، علم حينها طاقم العمل أن هناك خطأ كبيرا وقع، فيبدو أن سافرونوف قام بالفعل بابتلاع الخطاف عوضا عن تظاهره بذلك. وفي البداية حاول أشقاء الساحر الذين يشاركونه عروضه باستخراج الخطاف بأنفسهم ولكنهم لم يفلحوا، ثم توقفت الكاميرات عن العمل وتم نقل الساحر للمستشفى لعرضه على اختصاصي أنف وأذن وحنجرة، ولكن لم يتم الكشف عن مزيدٍ من التفاصيل.



مدمنة عليها وتُصاب بصداع حاد إذا لم تشربها
24 عبوة كوكاكولا يومياً تنقل بريطانية للمستشفى


 أُدخلت فتاة بريطانية في الـ 18 من العمر إلى المستشفى بسبب ولعها بالمشروب الغازي "كوكا كولا" إثر إصابتها بعدوى، بعد أن كانت تستهلك منه 24 علبة يومياً.
وقالت صحيفة "صن" اليوم الأربعاء إن زوي كروس، أُصيبت بعدوى لكنها ازدادت سوءاً بسبب استهلاكها كميات كبيرة من الكوكا كولا، وحذّرها الأطباء من أنها يمكن أن تفقد حياتها ما لم تخفف من استهلاك المشروب الغازي.

وأضافت أن زوي اعترفت أنها أدمنت على الكوكا كولا منذ أن كانت في الـ 14 من العمر، غير أن ولعها به أدى إلى تدهور حالتها الصحية ونقلها إلى المستشفى بعد أن صارت تستهلك منه 24 علبة في اليوم.

ونسبت الصحيفة إلى زوي قولها إنها "مدمنة على الكولا وليس المخدرات، لكن ولعها به أدخلها إلى المستشفى، حيث أبلغها الأطباء أن جسمها غير قادر على التعامل مع هذه الكمية الضخمة من السكر والكافيين، وحذروها من احتمال تعرضها لفشل كلوي ما لم تتوقف عن شرب الكولا".

وأضافت الفتاة البريطانية أن توقفها عن شرب الكولا "كان خياراً صعباً كونها تُصاب بصداع حاد إذا لم تشربها، وتأمل أن تتمكن من التخلي عن المشروب الغازي نهائياً".


محكمة إيرانية تلزم زوجاً بإهداء زوجته 777 زهرة


د ب أ – طهران:
كثيراً ما تطلب زوجات من أزواجهن إهداءهن زهوراً ولكن "لا حياة لمن تنادي"، ولكن زوجة إيرانية عرفت كيف تجبر زوجها على هذا.
فقد لجأت الزوجة إلى القضاء لتحقيق رغبتها في أن يهديها زوجها زهوراً، وبالفعل ألزمته المحكمة بإهدائها 777 زهرة.
وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) أن الزوجة "27 عاماً" من طهران، أقامت دعوى طلاق من زوجها لأنه لم يف بوعوده لها قبل الزواج بإهدائها زهوراً بصورة مستمرة.
ويبدو أن رغبة الزوجة في الزهور قائمة عندها منذ فترة، فقد أرادت الزوجة أن يكون مهرها هو الزهور.
ووفقاً للشريعة الإسلامية، للزوجة طلب فسخ عقد الزواج إذا لم يؤد زوجها مهرها لها.
وأمام المحكمة أكدت الزوجة أنه إذا لم يقدم لها زوجها الـ777 زهرة المتفق عليها فإنها ستصر على الطلاق.
وأيد قاضي محكمة الأسرة موقف الزوجة وأمر الزوج بشراء الزهور لزوجته. وتتراوح قيمه هذه الكمية من الزهور في إيران ما بين 2500 إلى 3000 دولار، وبعد حكم المحكمة سحبت الزوجة طلب الطلاق.



صينية تقرّر إتمام الابتدائية بعد بلوغها 102 سنة


اتخذت صينية تبلغ من العمر 102 سنة مكانها بين زملائها في الصف الأول الابتدائي والذين لا تتجاوز أعمارهم السنوات الست؛ لتصبح بذلك أكبر تلميذة في الصف الأول الابتدائي في العالم.

وبحسب موقع "أوديتي سنترال"، فإن العجوز Ma Xiuxian لم تحظ بفرصة الالتحاق بالمدرسة في صغرها، فقد عملت في مصنع للقطن وهي في الثالثة عشرة وتزوجت وهي في الثامنة عشرة من العمر وأنجبت تسعة أولاد، سبعة منهم دخلوا الجامعة!

وكانت إحدى المدارس الابتدائية قد عرفت برغبة هذه العجوز في إتمام دراستها عبر إحدى الصحف، فقدمت لها مقعداً وحقيبة وكتباً مدرسية، إضافةً إلى سماعة أذن وعدسة مكبرة تعينها على القراءة.






تتيح ضرب أي هدف على الأرض خلال لحظات من تسلمها للأوامر
تصميم لطائرة تصل لأي مكان في العالم في 60 دقيقة



ألقى تقرير نشر مؤخراً الضوء على مجموعة من الدراسات والأبحاث التي تقوم بها الوكالة الأمريكية للمشاريع والبحوث الدفاعية المتقدمة، التي تعرف بـ "DARPA" من أجل تصميم طائرة قادرة على السفر إلى أي نقطة في العالم في مدة زمنية لا تتعدى 60 دقيقة.

وجاء في الدراسة التي نشرت على مجلة تايم الأمريكية، أن الوصول إلى تحقيق مثل هذا الهدف، لا بد من تصميم طائرة قادرة على التحليق بسرعة 20 ماك "أي 20 مرة ضعف سرعة الصوت" (نحو 20.9 ألف كيلومتر بالساعة).

وأشارت الدراسة إلى أن التحدي الحقيقي ليس بالوصول إلى مثل هذه السرعات الخيالية، بل إن الصعوبة تكمن في إيجاد مواد لبناء جسم الطائرة يمكنها تحمل درجات حرارة عالية تصل إلى نحو 3500 درجة، ناتجة عن الاحتكاك بالهواء أثناء التحليق بهذه السرعة، مع العلم أن هذه الحرارة قادرة على تذويب المعادن.

وتقيم "DARPA" في 14 من أغسطس المقبل مؤتمراً للمصممين تستقبل فيه عروض المصنعين والمواد المقترحة للاستخدام، وذلك للفوز بالعطاء الذي يساوي 40 مليون دولار، بالإضافة إلى 30 مليون دولار عند تجديد العقود مع الشركة الفائزة.

وبينت الدراسة أن "DARPA" حددت موعداً لبناء نموذج تجريبي لهذه الطائرة في عام 2016 والقيام بأول رحلة تجريبية، في مشروع صمم لأغراض عسكرية، حيث يتيح هذا المشروع إمكانية ضرب أهداف في أي نقطة في العالم خلال لحظات من تسلمها للأوامر العسكرية.

يذكر أن أسرع طائرة تقل طياراً على وجه الأرض حالياً هي طائرة "لوكهيدز إس آر-71 بلاكبيرد" وتبلغ سرعتها 3.2 ماك فقط، حيث يعتبر الوصول إلى سرعة 20 ماك قفزة هائلة.





فيديو| إعلان برنامج رتل مع العفاسي في مسجد الشيخ زايد


يقدم القارئ الشيخ مشاري راشد العفاسي، برنامج “رتل مع العفاسي” على قناتي أبوظبي الأولى والإمارات في شهر رمضان القادم.
هذا البرنامج الذي يتوقع له أن يستقطب الكثير من المشاهدين يهدف إلى تحسين مهارات تلاوة القرآن الكريم عبر التلاوة بشكل مباشر مع القارئ الشيخ مشاري راشد العفاسي الذي يقرأ بصوته المميز آيات مُختارة من كتاب الله عز وجل ويشاركه مشاهدو اللقاء بعد ذلك بتلاواتهم المتنوعة ليرتقوا بتلاواتهم ومعلوماتهم عبر توجيه القارئ للتلاوة الصحيحة وليحظى واحد منهم بجائزة البرنامج القيمة.
فيديو








فيديو| رالي سان فرانسيسكو يحصد 8 مليون مشاهد على اليوتيوب


سنيار: في شوارع مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية قام بطل العالم في “الدرفت” الإنجراف كن بلوك باستعراض داخل أروقة وأزقات المدينة، ولم يخلو الأمر من الكصر من الإثارة في فن قيادة المركبة لدى بلوك، وبعدها انتقل إلى وسط خليج سان فرانسيسكو، ليكمل الاستعراض الذي استغرق تصويره وعمله إربعة أيام متتالية.
وقد شاهد الفيديو بعد يوم من عرضه على موقع اليوتيوب أكثر من 8 مليون مشاهد.
فيديو





فيديو: قطعه معدنيه تضرب زجاج السيارة اثر حادث مروع في روسيا


صورة مصغرة 

لا أعرف اذا كانت الحكومة الروسيه تجبر السائقين على وضع الكامرات في سياراتهم ام لأ .. لكن اغلب المقاطع التي تنشر عن حوادث السيارات تكون في روسيا .. هذه اللقطه تم تصويرها قبل يومين في أحد شوارع روسيا ولكن كما جاء في وصف المقطع الجميع على قيد الحياه ولم يصب احد بمكروه .
فيديو
YouTube Link





التقنية بلا حدود:الحلقه الثامنه عشر-جالكسي نوت 2

صورة مصغرة 
فيديو






(آبل) تسجل براءة اختراع جديد لجهاز يشبه نظارة جوجل


سجلت شركه "آبل" الأمريكية براءة اختراع لجهاز جديد قادر على استقبال ومعالجة البيانات وتوليد المحتوى المرئي وعرضه على الشاشة المثبتة أمام عين المستخدم، ويشبه الجهاز إلى حد كبير "نظارة جوجل" التي أعلن عنها مؤخراً. 
ووفقاً لشبكة "سي نت" التقنية، فإن "آبل" تقدمت لطلب تسجيل براءة اختراع الجهاز الجديد، الذي هو عبارة عن كومبيوتر يمكن ارتداؤه ويعرض المحتوى الرقمي على شاشته القابلة للتثبيت على رأس المستخدم، في أكتوبر 2006، والجهاز الجديد قادر على استقبال ومعالجة البيانات وتوليد المحتوى المرئي وعرضه على الشاشة المثبتة أمام عين المستخدم.







صور خيالية لمدينة السحر والجمال شرم الشيخ

 
تعتبر مدينة شرم الشيخ من أحدث مناطق الاستجمام والاسترخاء في العالم، ففي خلال عشر سنوات أصبح فيها أكثر من 150 فندق أكثرها صمم على أن تكون منتجعاً، أي أن الفندق ذاته يغني السائح عن البحث عن المتعة والاستجمام في مكان آخر، فالفندق فيه جميع وسائل الترفيه، وهناك المطاعم الفخمة والتي تسعد السائح بما تقدمه من مأكولات شرقية وغربية، إضافة إلى المقاهي والملاهي التي يحتار السائح في الاختيار بينها.
اضف إلى ذلك النشاطات المتعددة، من ركوب الخيل أو لعب التنس، أو ملاهي الأطفال، إلى التزلج على الماء، أو الغطس والغوص.
وقد زار مدينة شرم الشيح السياحية رئيس وزراء بريطانيا توني بلير في زيارته السياحية لمصر كما زارها الرئيس السابق الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته في جولتهما في مصر، ومازالت ‘لى الآن تستقبل شرم الشيخ آلاف السياح سنوياً للتمتع بجوها الرائع وما فيها من الفخامة والجمال الذي يجعلك ترفع قبعتك تحية للسياحة العربية.








صور | فندق على شكل جبل يخرج منه شلال

الفندق يحمل اسم “الجبل الساحر” ويقع وسط محمية طبيعية في تشيلي.
في واحدة من كبرى المحميات الطبيعية في العالم محمية (هويلو هويلو\Huilo – Huilo) الطبيعية، يقع (فندق الجبل السحري\Montaña Magica Lodge) في تشيلي، و هو بحق أعجوبة في جماله و تصميمه و موقعه، ينفرد هذا الفندق بتصميمه الذي يأخذ شكل الجبل الذي يتدفق الماء من أعلى قمته منسابا على النوافذ و الجدران الصخرية. الاقامة في الفندق تبقيك على اتصال مباشر مع الطبيعة ناهيك عن شكل الفندق الخارجي، فالتصاميم و الديكورات الداخلية جميعها من الخشب بما فيها غرف النوم و الجلوس و حتى أحواض الماء مصنوعة من جذوع أشجار حقيقية محفورة من الداخل.














حادث سيارة خسائره بـ116 مليون ريال


فيما يعد أغلى حادث سيارة في العالم، اصطدمت سيارة فيراري كلاسيكية تصل قيمتها إلى 20 مليون جنيه إسترليني (116.32 مليون ريال سعودي) بسيارة أخرى.

كان رجل الأعمال الأميركي كريستوفر كوكس يقود سيارته الفيراري "250 GTO" في فرنسا عندما اصطدمت بسيارة أخرى متسببة في خسارة ضخمة تمثلت في تحطم سيارته الباهظة فضلاً عن إصابة زوجته التي كانت مسافرة معه بكسر في القدم ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

كان كوكس مشاركاً في الذكرى الـ50 لإحياء ذكرى إنتاج سيارة "Ferrari 250 GTO" الإيطالية ذات التصميم الفني المتميز في عالم السيارات، وتعد واحدة من 39 نموذجاً فقط تم إنتاجه من هذا الطراز.

وقد وقع الحادث خارج مدينة "سان إيتيان ديس غيرتس" بالقرب من "بلوا" في وسط فرنسا أثناء الجولة التي تستمر لمدة 5 أيام للاحتفال بالسيارة الرياضية، وكانت قافلة السيارات الإيطالية، التي تقدر قيمتها بما يقرب من 500 مليون جنيه إسترليني (2.9 مليار ريال سعودي)، في طريقها لحلبة سباقات لومانز .

يُذكر أن السيارة "250 GTO" قد تم تصنيعها في الفترة بين 1962 و1964 وسرعتها تبلغ 280 كم/ساعة وكانت تباع آنذاك بسعر 6 آلاف جنيه إسترليني (34.9 ألف ريال سعودي).







جوجل وتويتر تطلقان تحديثات جديدة للأجهزة النقالة
إطلاق الإصدار رقم "3.0" الخاص بتطبيق جوجل بلس لدى متجر آب ستور


أعلنت شركة "جوجل" أمس عن تحديثات جديدة وشاملة بالنسبة لشبكتها الاجتماعية الشهيرة "جوجل بلس" خاصة بالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة سواء بنظام تشغيلها النقال "أندرويد" أو بنظام تشغيل آبل "آي أو إس".
هذه التحديثات الهامة متوفرة حالياً لدى متجر تطبيقات جوجل بلاي، ومتجر تطبيقات شركة آبل "آب ستور" على حد سواء.
من أبرز هذه التحديثات الرئيسية إطلاق الإصدار رقم "3.0" الخاص بتطبيق "جوجل بلس" لدى متجر "آب ستور" لأجهزة آبل النقالة، فقد تم تحديث شامل ودعم كامل للواجهة المخصصة وتحسينات لجهاز "آي باد"، من حيث دمج ميزة "Google+Events" وإتاحة المستخدمين الإنضمام إلى خدمة مكالمات الفيديو "Google + Hangouts"، بالإضافة إلى دعم خاصية "Pinch-to-Zoom" لتكبير وتصغير الصورة بواسطة الإصبع، ودعم كامل لخدمة سحب وإسقاط الملفات "Drag & Drop"، وكذلك دعم بروتوكول نقل الوثائق ومحتويات الوسائط المتعددة لاسلكيا عبر خدمة "إير بلاي" الخاصة بآبل، فضلا عن إمكانية التحميل الفوري للصور إلى "Posts".
من جانبه كشف موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" عن إصدارها الجديد "4.3" الخاصة بالأجهزة النقالة المعتمدة على نظامي "أندوريد" و"آي أو إس" على حد سواء، من أهمها دعم للميزة الجديدة التي أطلقتها مؤخرا وهي التغريدات الموسعة "Expanded Tweets"، التي تتيح للمستخدم تشغيل مقطع فيديو أوعرض صور أو مقدمة لخبر ما.
بالإضافة إلى إمكانية الحصول على إخطارات وإشعارات "Push" الأشخاص الذي يقوم المستخدم بمتابعته لأي تغريدة جديدة أو إعادة التغريدة، فضلا عن تحسينات وتحديثات لخدمة البحث والإكمال التلقائي، وتقديم الدعم لإدخال كلمة السر في التطبيق عندما تواجه مشاكل في عملية المصادقة.
كما تتيح النسخة الجديدة تنبيه المستخدمين في حال وصول تغريدات أو قصص جديدة عبر صفحة "الإستكشاف-Discover"، بالإضافة إلى التحديثات والتحسينات الأخرى.



نظارة ذكية بقدرات تكنولوجية مميزة


يبدو أن المنافسة على النظارات الذكية لن تكون مقتصرة على آبل و غوغل، حيث كشفت شركة "Olympus" عن نظارة ذكية جديدة يمكنها عرض بيانات الكمبيوتر لتصبح أمام أعين المستخدم، بالإضافة إلى إمكانية جعل العالم من حوله أكثر جمالاً بزيادة سطوع الألوان.

كانت شركة " Olympus" قد كشفت عن نظارة " MEG4.0" التي يمكن رؤية البيانات على عدساتها بفضل نظام تقسيم الرؤية للعين، ويتم توصيلها بالهاتف الذكي عبر خاصية الـ"Bluetooth" لعرض البيانات مثل الرسائل أمام عين المستخدم بواسطة عدسات النظارة ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

النظارة في مرحلة التجارب الأولية، وهي تتميز بخفة وزنها وعملها ببطاريات تصل لـ8 ساعات من العمل وفقاً لآخر التقارير.

وتملك النظارة نظام "GPS" ومقياس للسرعة يمكن الاستفادة منهما في التعرف على المنطقة المحلية وما تحتويه من منشآت وتحديد الوقت اللازم للوصول لمكان ما بالمنطقة.

وذكر موقع " The Register" المختص بالتكنولوجيا أن الفكرة المتركزة عليها النظارة الذكية هي الكمبيوترات القابلة للارتداء، وأضاف محرر الموقع كريس ميلور أنه مع اتجاه شركات أوليمبس وغوغل وآبل لصنع كمبيوترات قابلة للارتداء في شكل نظارات، فإن كافة شركات التكنولوجيا بلا شك ستسلك نفس الاتجاه.

يُشار إلى أن آبل تقدمت بالعديد من براءة الاختراع، تتضمن منتجات برامج كمبيوتر، وتقنيات عرض صور على شاشة محمولة برأس المستخدم.

وقد صممت غوغل نظارات تمكن المستخدم من التقاط مقاطع الفيديو بواسطة كاميرا بها بالإضافة إلى إمكانية استخدام تطبيقات الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي أثناء السير، وذلك من خلال بروجتكور صغير يعرض الصور أمام عين مرتدي النظارة دون أن يؤثر هذا على رؤيته للطريق نفسه.





شركة يابانية تطلق جهازاً لوحياً بشاشة 21 بوصة
الجهاز سينزل بالأسواق اليابانية أولا وبـ 440 دولارا أمريكيا


أطلقت شركة يابانية تُدعى "Kouziro" مختصة في مجال صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية، جهازاً لوحياً أطلقت عليه الاسم الرمزي "Kouziro FT03".
ويأتي هذا الجهاز اللوحي بشاشة عرض كبيرة الحجم قياسها 21.5 بوصة وبدرجة وضوح عالية الدقة تبلغ 1920×1080 بيكسل، لكن بكثافة بيكسلات منخفضة تبلغ 102 بيكسل (عدد البيكسلات لكل إنش واحد)، وذلك مقارنة بجهاز جوجل اللوحي "نيكسوس 7" البالغ درجة وضوحه 216 بيكسل لكل بوصة.
ويعمل الجهاز بمعالج ثنائي النواة من نوع OMAP 4428" المقدم من شركة "تكساس انسترومنتس" بسرعة واحد غيغاهيرتز، ويحتوي على ذاكرة وصول عشوائي "رام" بسعة واحد غيغابايت، وذاكرة داخلية "فلاش" سعتها 8 غيغابايت، قابلة للزيادة عبر منفذ خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي".
ويعمل الجهاز ضمن بيئة النسخة الحالية من نظام تشغيل جوجل "أندرويد" المعروفة باسم "آيس كريم ساندويتش" رقم الإصدار "أندرويد 4.0"، ومن المنافذ التي يشتمل عليها منفذين "يو إس بي 2.0"، وآخر "ميكرو يو إس بي"، ومأخذ خاص بتقنية "HDMI" للوسائط المتعددة قادر على تقديم صورة عالية التحديد بدقة 1080 بيكسل، ومقبس لسماعات الرأس جاك 3.5 مم، ومنفذ خاص بمكبر صوت ستيريو، وميكروفون.
ويدعم الجهاز تقنية "إيثرنت"، بالإضافة إلى تقنية "الواي فاي" اللاسلكية وتقنية "بلوتوث 2.1" .
ويبلغ وزن الجهاز 5 كيلوغرامات، وبأبعاد 512.8×24.8×353 مم، ومزود الجهاز بكاميرا أمامية بدقة 1.2 ميجابيكسل لدعم مكالمات الفيديو الدردشة.
وتخطط الشركة اليابانية إطلاق جهازها اللوحي بحلول نهاية الشهر الجاري بالأسواق اليابانية أولا بسعر قرابة 440 دولار أمريكي.


Puritalia 427 Roadster رياضية بتصميم كلاسيكي



كشفت شركة Puritalia عن تحفتها الجديدة وهي السيارة Puritalia 427 Roadster التي ذكرت الشركة أنها إعادة تجسيد لسيارة Shelby Cobra 427 إنتاج 1956 لكن مع بعض الخطوط الفنية الحديثة للمظهر وإضافة تكنولوجيا جديدة لها.

تملك السيارة محرك اسطواني "V8" سعة 5 لتر يرسل قوته البالغة 445 حصان إلى العجلات الخلفية من خلال ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات، وإذا كنت تعتقد أن تلك القوة ليست كافية، فيمكن للشركة أن تضيف سوبرشارجر يزود قوة المحرك إلى 605 حصان للتمتع بسرعة فائقة.
وقد برع المهندسون في بناء السيارة باستغلال الألمونيوم في صناعة هيكل الشاسيه مع أسطح لتغطية الهيكل من الكروم، بالإضافة إلى نظام تعليق مستقل بالكامل وقابل للتعديل، كما توجد مكابح "Brembo" في العجلات الـ4 لضمان التحكم بقوة، فضلاً عن استخدام ألياف الكربون في جسم السيارة لتخفيف وزنها ليصل إلى 1090 كلغم فقط.
وقد ذكر باولو بارينتي، مؤسس شركة "Puritalia"، أن السيارة الرياضية ذات المقعدين تتميز بعدم اعتمادها على الكهرباء في سيرها، حيث لا يوجد موتور كهربائي سوى لمسّاحات الزجاج، مشيراً إلى أن السيارة تحتوي على حلول متطرفة وغير تقليدية خارجة عن المعادلات التقليدية لصناعة السيارة