الثلاثاء، 23 أبريل 2013

الإخبارية اليومية



خادم الحرمين: ما نحن فيه من نعمة وأمن يتطلب الشكر.. وتكاتف المواطنين دحر كيد الكائدين

 
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أن ما يمر بالمنطقة من أحداث وما تحظى به المملكة في الوقت نفسه من نعم أبرزها الأمن والأمان يتطلب شكر الله على هذه النعم.

وأشاد خلال استقباله في قصره بالرياض اليوم (الثلاثاء) مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والعلماء والمشايخ - الذين قدموا للسلام عليه بحضور ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز - بتكاتف جميع أبناء الوطن ووحدة صفهم وحرصهم على مكتسبات بلادهم، الأمر الذي دحر كيد الكائدين وردهم خائبين.

الجدير بالذكر أنه حضر الاستقبال الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، والأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين، والأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن نائب وزير الدفاع، والأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، والأمير تركي بن عبدالله بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، والأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، والأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، والأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لسموه، والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز، وعدد من المسؤولين.






تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
متعب بن عبدالله يفتتح المدينة الجديدة لجامعة "سعود للعلوم الصحية"


تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، افتتح اليوم الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، ورعى حفل تخريج الدفعة العاشرة من طلبتها.


وفور وصوله مقر الحفل كان في استقباله الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، ومدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي.


بعد ذلك عُزف السلام الملكي، وقام الأمير متعب بن عبدالله بجولة على المدينة الجامعية استمع خلالها إلى شرح عن مكونات المشروع، وأقسام وكليات الجامعة، حيث رافقه في الجولة عددٌ من الأمراء والوزراء ومدير جامعة الملك سعود للعلوم الصحية.


بعد ذلك حضر الأمير متعب بن عبدالله الحفل الخطابي الذي أُقيم بهذه المناسبة حيث بدئ بالقرآن الكريم، وألقى مدير جامعة الملك سعود للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي كلمة عبّر فيها عن بالغ السعادة والابتهاج والشكر لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله- لرعايته حفل افتتاح الجامعة، كما عبّر عن شكره للأمير متعب بن عبدالله، مبيّناً أن تدشين الجامعة يعد امتداداً لما تفضل به المقام السامي الكريم، حين وضع بيديه الكريمتين حجر الأساس لمشروعات المدن الجامعية في الرياض وجدة والأحساء.


وأضاف أن افتتاح مقر الجامعة يأتي تحقيقاً لتطلعات خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله- للنهوض بقطاع التعليم الطبي والصحي بالمملكة، ولتكون أول جامعة علمية متخصصة في العلوم الصحية بإمكانات وتقنيات حديثة ومتميزة بطاقة استيعابية 10 آلاف طالب وطالبة في الرياض، تهيئ لطلابنا وطالباتنا إمكانية العطاء والإبداع دعماً لنهضة وتطور قطاعاتنا الصحية.


وذكر أن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- عزز قطاع التعليم العالي بالاستثمار في الإنسان، وتمثل ذلك في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، كأحد أضخم برامج التأهيل والتدريب، ويتوازى مع هذا التوسع الأكاديمي والعلمي نهضة صحية هائلة تتمثل في الكثير من المشروعات في جميع القطاعات الصحية، والتي توزعت على مناطق عزيزة في بلادنا الغالية.


وشاهد الأمير متعب بن عبدالله والحضور عرضاً مرئياً يبرز مشروع جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بأقسامها وكلياتها المختلفة، والمرافق والخدمات التي تحتويها الجامعة.
بعد ذلك بدأت مسيرة خريجي الدفعة العاشرة للجامعة، ثم سلّم الأمير الشهادات للطلاب الحاصلين على مراتب الشرف.


بعد ذلك ألقى الطالب أحمد الجلعود كلمة الخريجين عبر فيها عن شكره للأمير متعب بن عبدالله؛ لتشريفه حفل افتتاح الجامعة، ورعايته حفل التخرج، مشيراً إلى أن هذا التشريف والرعاية دليلٌ على تكريم العلم وأهله وعناية قيادتنا بثروات الوطن، مشيداً بجهود جامعة الملك سعود للعلوم الصحية، وبرامجها المتخصصة، وتميزها الأكاديمي، كما شكر في كلمته مدير الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس على ما قدموه من جهد متميز في جامعة متميزة لصحة وطن وخير أمة.


وألقى الأمير متعب بن عبدالله كلمة قال فيها: "أتشرف أن أكون بينكم في هذا اليوم المبارك نيابة عن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لافتتاح المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، ويبقى الوفاء عنواناً ناصعاً في تاريخ خادم الحرمين الشريفين، وما توجيهه الكريم بتسمية هذا الصرح العملاق جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية في الحرس الوطني، إلا وقفة نبيلة لتاريخ الملك سعود -يرحمه الله- الذي رحل عن عالمنا تاركاً خلفه إرثاً من العطاء في مجالات عدة لخدمة دينه، ثم وطنه وشعب المملكة".


وأفاد بأن هذا الصرح الطبي المتكامل الذي وضع خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- حجر أساسه قبل أربعة أعوام مع فرعيه بجدة والأحساء لنجني اليوم الثمار والرؤية التي وعد بها حقيقة شامخة للعيان بميلاد جامعة صحية متخصصة هي الأولى من نوعها إقليمياً وعربياً يتحصل طلابها تعليماً وتدريباً عالياً يضمن -بإذن الله- تعزيز القطاعات الصحية في مختلف مدن المملكة بكفاءات وطنية عالية التأهيل من أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء.


وأردف قائلاً: "لقد تشرفنا في الحرس الوطني باحتضان هذه المدينة الجامعية لتكون بجوار مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، الصرح الشامخ مرجعاً علمياً فريداً على مستوى العالم في بقعة كانت في يومٍ من الأيام صحراء جرداء تقع في أفق بعيد لعاصمة بلادنا الغالية، ولكن رؤية وحلم خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ببناء الحرس الوطني كمؤسسة عسكرية تنموية حضارية شاملة، هو ما جعل هذه المنطقة تحتضن المدن الطبية والعلمية لتتحول إلى منطقة تنموية، وها هو الحلم يتحقق أمامنا - بعون الله عز وجل وتوفيقه -".


وأشار إلى أننا "نعايش اليوم ما يترجم رؤيته الحكيمة - يحفظه الله- بأهمية إنشاء جامعة متخصصة في العلوم الصحية، تقدم بمخرجاتها الوطنية المؤهلة والمدربة العنصر البشري للنهوض بتنمية القطاع الصحي، ليس في المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني، وحدها بل في مختلف أرجاء الوطن".


بعد ذلك أزاح الستار عن اللوحة التذكارية إيذاناً بافتتاح المدينة الجامعية، ثم تشرف مديرو وممثلو الجامعات العالمية المتعاونة مع الجامعة بالسلام عليه.


وفي نهاية الحفل قدّم مدير الجامعة هدية تذكارية له، كما قدّم الأمير متعب بن عبدالله هدية تذكارية للأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز بهذه المناسبة، وسجل كلمة في سجل زيارات الجامعة، كما التقطت الصور التذكارية له مع طلاب ومنسوبي الجامعة.


حضر الحفل عددٌ من الأمراء وعددٌ من المسؤولين ورؤساء تحرير الصحف المحلية والأدباء وكبار المسؤولين بالحرس الوطني، من مدنيين وعسكريين.








رعى توقيع 5 مذكرات تفاهم بين «أسرتي» وجهات أكاديمية وتدريبية
أمير المدينة المنورة يشهد تخريج 4 آلاف طالب يمثلون أكثر من 100 جنسية

أمير منطقة المدينة المنورة أثناء رعايته حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية . « واس»

"الاقتصادية" من الرياض

رعى الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس حفل تخريج أكثر من أربعة آلاف طالب يُمثّلون أكثر من 100 جنسية، في الدفعة التاسعة والأربعين من خريجي الجامعة الإسلامية، في مراحل البكالوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه. واستعرض أمير المدينة المنورة مسيرة ممثلي الجنسيات، وسلّم الشهادات للمتفوقين. وأفاد الدكتور عبد العزيز بن مبروك الأحمدي عميد شؤون الخريجين بالجامعة في كلمة خلال الحفل الذي أُقيم في مقر الجامعة، بأن الجامعة الإسلامية اكتسبت قيمتها العلمية والشمولية والعالمية من خلال مخرجاتها الذين ارتووا من معينها الصافي على منهج وسطي سمح، ثم رجعوا إلى بلدانهم وانتشروا في ربوع العالم كلها حتى لا تكاد تغيب عنهم الشمس. وذكر أن الخريجين حققوا أمنية مؤسس دولة التوحيد الملك عبد العزيز - رحمه الله - الذي أراد نشر التوحيد والسُّنة بتفكيره في فتح جامعة في عاصمة الثقافة الإسلامية هدية منه لأبناء الأمة الإسلامية، والذي نفذه ابنه الملك سعود - رحمه الله - حيث افتتحت الجامعة في عهده عام 1381، مرجعًا ما تشهده الجامعة من إنجازات وتطور حاليًا إلى توفيق الله ثم إلى الدعم المستمر والاهتمام المتواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي العهد والنائب الثاني ورعايتهم لهذه الجامعة ومناشطها وفعالياتها.

الأمير فيصل بن سلمان راعياً أمس في مكتبه مذكرات التوقيع بين جمعية» أسرتي» وجهات أكاديمية . «الاقتصادية»

ووجَّه الأحمدي الشكر للأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تشريفه ورعايته لهذا الحفل، وحرصه على متابعة مناشط الجامعة واهتمامه ببرامجها. وكان الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة شهد في مكتبه أمس حفل توقيع الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة “أسرتي” في المدينة المنورة، خمس مذكرات تفاهم مع الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة وجامعة أم القرى ومجلس التدريب التقني والمهني في المدينة المنورة وكلية السياحة والفندقة. وأكد أمير منطقة المدينة المنورة أهمية التعاون بين الجامعات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية والعمل المشترك لخدمة المجتمع من خلال برامج تلبي الحاجات الحقيقية للأسرة والفرد وتراعي ظروفهم الاجتماعية. ووقع الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي رئيس مجلس إدارة جمعية “أسرتي” مذكرات التفاهم مع كل من الدكتور محمد بن علي العقلا مدير الجامعة الإسلامية، والدكتور عدنان بن عبد الله المزروع مدير جامعة طيبة، والدكتور نداء بن مصطفى بوقري وكيل جامعة أم القرى للكراسي العلمية، والدكتور عيد بن عياد الردادي رئيس مجلس التدريب التقني والمهني في المنطقة، والدكتور عبد الله بن علي التمام عميد كلية السياحة والفندقة. وستستفيد الجامعات ومؤسسات التدريب من خدمات برنامج “آفاق أسرتي” الذي يضم مشروع المستشار المؤتمن ومشروع رخصة قيادة الأسرة، حيث سيتم تقديم البرنامج مجانا لجميع طلبة ومنسوبي الجامعات والكليات المقبلين على الزواج، ومشروع نحو أسرة مستقرة، في حين ستقوم جمعية أسرتي من خلال المذكرات الموقعة بمساعدة الطلبة على الزواج بدعمهم ماليا وتشمل المساعدة طلاب المنح في حال كان زواجه داخل المملكة حسب شروط وميزانية الجمعية. الجدير بالذكر أن اتفاقيات الشراكة تستهدف تقديم جمعية “أسرتي” خدماتها لنحو 80 ألف طالب وطالبة ومئات الموظفين والموظفات من منسوبي تلك الجامعات والكليات.




باحثون ونقاد يتناولون معالم طيبة الأثرية في فعاليات ملتقى العقيق
ينطلق اليوم برعاية أمير المدينة المنورة ويكرّم رشيد والأنصاري

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 23/04/2013
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، تنطلق اليوم فعاليات ملتقى العقيق الثقافي في دورته الخامسة، والذي يواكب هذا العام الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013.
وسيدشن الملتقى تحت عنوان: «معالم المدينة المنورة»، ويشارك فيه باحثون من داخل المدينة وخارجها، سيناقشون أكثر من 18 ورقة بحثية تتناول معالم المدينة المنورة الأثرية، وتتوزع على عدة جلسات، تبدأ من يوم غد الأربعاء، وتستمر لمدة يومين، تتلوها جلسة ختامية تقدم خلالها توصيات الملتقى.
وأوضح رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي الدكتور عبدالله عسيلان أن النادي انتهى يوم أمس بكل اقسامه ولجانه التحضيرية والعلمية من المراحل التجهيزية استعدادا لافتتاح الملتقى الثقافي مساء اليوم، مشيرا إلى أن اللجنة العلمية انتهت أخيرا من إجازة 18 بحثا بعد قراءتها ومراجعتها علميا، منوها بأن الملتقى يحظى في نسخته الخامسة بمشاركة نخبة من الأدباء والنقاد والباحثين ويهدف للعمل على نشر الوعي الثقافي والاجتماعي وتنشيط الحركة الأدبية والثقافية وطرح الموضوعات التي تبني أيدلوجيات ثقافية واسعة بالمدينة المنورة. وقال الدكتور عسيلان أثناء حديثه يوم أمس أن النادي أنهى كل استعداداته لانطلاق ملتقى العقيق الثقافي الخامس الذي ينطلق مساء اليوم الثلاثاء في تمام الساعة السابعة مساء ويستمر لمدة يومين في الفترتتين الصباحية والمسائية في محاضرات ثقافية وعلمية، مشيرا إلى أن محاور اللقاء تتوزع في عدد من المحاور الهامة، منها: التأصيل الشرعي للمعالم المأثورة من القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال السلف الصالح وأفعالهم، والمعالم النبوية المأثورة من خلال الأحاديث والجغرافية الطبيعية مثل الجبال والأودية والحرار، بالإضافة لمحور خاص بالمعالم العمرانية يراعى فيه خصائص ومقومات التراث العمراني والحضاري للمدينة المنورة على مر العصور، فضلا عن محور آخر يتناول معالم المدينة المنورة في الأدب، مشيرا إلى أنه دعي للملتقى عددا من الشخصيات الثقافية والأدبية من داخل المدينة وخارجها، وسوف تقوم اللجنة المنظمة بطباعة ونشر الأبحاث المقدمة في الملتقى ووضعها في متناول الجميع بعد أن يضاف لها مداخلات ومناقشات الحضور، معلنا أن الملتقى سيكرم الشاعر محمد هاشم رشيد والأديب ناجي محمد حسن الأنصاري.
ومن بين البحوث المشاركة في الملتقى -بحسب خطة نادي المدينة الأدبي- ورقة تتناول أقوال المؤرخين في موقع منازل بني حارثة يناقشها الباحث صالح الرفاعي، كما يقدم الباحث خالد النعمان «الأطم» الذي سكنته جدة رسول الله في المدينة، وتشارك الباحثتان عائشة العمري ورحمة السناني في ورقه علمية عن مواقع المدينة المنورة على الإنترنت في ضوء المعايير التربوية. وتختتم بحوث الجلسة الأولى بورقة علمية يناقش فيها الباحث صالح المطيري «بركان المدينة» وأثره على المعالم الطبيعة والتاريخية فيها، وتنطلق الجلسة الثانية في اليوم نفسه بعد الظهر وتناقش 3 ورقات علمية، وهي: «مضلات الحرم النبوي» للباحث حامد الخطيب، و«المنبر النبوي الشريف» للباحث أحمد شعبان، وورقة تناقش معالم المدينة المنورة من خلال الصور التاريخية لزاهر عثمان، ويفتتح رئيس نادي المدينة الأدبي الجلسة الثالثة التي تنطلق في تمام الساعة الرابعة عصرا بمناقشة ورقته العلمية المعنونة بـ«وقفات مع المراغي والسمهودي في تاريخ المدينة المنورة»، يليه الباحث تنيضب الفايدي بموضع «المعالم النبوية المأثورة»، ويختم الجلسة الباحث عبدالعزيز السلومي بورقة علمية تناقش «الفوائد المتعلقة بفضل المدينة»، فيما تناقش الجلسة الرابعة 3 بحوث، من بينها يناقش محمد الحجيلي في بحثه «طريق الهجرة النبوية من جبل ثور إلى المشلل».




الجامعة الإسلامية تنظم ملتقى خريجي الجامعات السعودية من أوروبا والأمريكيتين

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الثلاثاء 23/04/2013
تنظم الجامعة الإسلامية السبت المقبل ملتقى خريجي الجامعات السعودية من قارة أوروبا والأمريكيتين وأستراليا، وذلك ضمن فعاليات «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م». وقال مدير الجامعة الدكتور محمد بن علي العقلا إن هذا الملتقى يأتي امتدادًا لملتقيات خريجي الجامعات السعودية التي نظمتها الجامعة سابقًا ومنها ملتقى خريجي الجامعات السعودية من إفريقيا الذي شارك فيه 108 خريجين من 38 دولة، وملتقى خريجي الجامعات السعودية من آسيا الذي شارك فيه 121 خريجًا من 38 دولة آسيوية، إضافة إلى ملتقى خريجي الجامعات السعودية من إفريقيا والذي نظمته الجامعة في مدينة كانو بنيجيريا عام 1422هـ.




مركز لأبحاث النخيل و التمور.. وصالة رياضية للطالبات.. واستلام 6 مبانٍ جديدة
وسط حضور غفير... المزروع يكشف تفاصيل “الوعد”

حسام سليماني - المدينة
الثلاثاء 23/04/2013
كشف مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع صباح أمس عن أن جامعة طيبة بصدد إقامة مركز لأبحاث النخيل والتمور إضافة إلى عدد من المشاريع المستقبلية للجامعة والتي تم اعتمادها وسيتم الإعلان عنها لاحقا حيث جاء ذلك خلال عقده لقاء تعريفيا بمشروع «الوعد» الذي دشن تزامنا مع تدشين المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية ويستمر المشروع لمدة 1000 يوم كمرحلة أولى.
وأضاف خلال اللقاء إنه سيتم استلام 6 مبانٍ تعليمية جديدة مع بداية العام القادم كإضافة جديدة ومهمة لمنشآت الجامعة التعليمية كما استعرض معاليه للحضور مخطط مشروع المدينة الطبية فقدم شرحا تفاعليا لمحتوى المدينة الطبية، مشيرا إلى أن مدة المشروع 3 سنوات وتمت ترسية المشروع على إحدى الشركات المتخصصة وبين معاليه أنه تم اعتماد عدد من مشاريع المباني الأكاديمية المقررة ضمن الخطة بانتظار ترسيتها مثل الصالة الرياضية المغلقة للطالبات وغيرها من المشاريع الأكاديمية والخدمية
وكشف المزروع عن سعي الجامعة لتمكين 
وتطوير شطر الطالبات بالجامعة من خلال المشاريع الإنشائية والبرامج الأكاديمية وزيادة عدد الكوادر الأكاديمية مستقبلا مشيرا إلى أن الطالبات يشكلن ما يقارب ثلثي الجامعة وعلى ذلك نسعى لتحقيق التوازن في ذلك بتمثيل العنصر النسائي في جميع المجالس واللجان ومنح صلاحية أوسع لهن في إدارة الجامعة.
جاء ذلك في اللقاء الذي عقد في الصالة الرياضية بجامعة طيبة وبث مرئيا لشطر الطالبات بالجامعة وللمجمع الأكاديمي للطالبات في السلام ، وشهد اللقاء حضورا كبيرا من منسوبي الجامعة أكاديميين وإداريين وطلاب ..
واتبع المزروع في طرحه مبدأ الشفافية قائلا: إن مشروع «الوعد» لا يرتبط بفرد واحد وإنما هو للجميع وهو فكرة تعاونية سامية للنهوض والارتقاء بالجامعة وهو حلم لكن جميع الانجازات تبدأ بأحلام وتتم إن خطط لها بشكل جيد وتم تنفيذها.
وعن محاور المشروع قال المزروع :إن للمشروع ثلاثة محاور رئيسية هي العملية التعليمية وتنمية المجتمع والبحث العلمي ويعنى المحور الأول عموما بالتطوير والتحديث الجاد في العملية التعليمية وذلك بتطوير عناصره الأربعة الطالب والمنهج الدراسي وأعضاء هيئة التدريس والبيئة الجامعية أما المحور الثاني فيعنى بالمشاركة في البرامج التنموية الموجودة في المجتمع من خلال عقد شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني التي تهتم بتنمية المجتمع مع التركيز على نشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال والقيادة لتعزيز دورها في دعم ورعاية الأفكار والمشروعات الابتكارية وتقديم برامج موجهة لتهيئة الشباب لتقبل وممارسة الحوار والتعامل مع الآخرين.
وفيما يخص المحور الثالث للمشروع بين الدكتور عدنان أنه يستهدف الاهتمام بمعايير البحث العلمي ومقوماته بما يحقق الدعم للعملية التعليمية بالجامعة من جهة وتنمية المجتمع من جهة أخرى.
وأضاف إن مشروع الوعد خطط له لمدة 40 عاما تنقسم لخمس مراحل ولكل مرحلة تأثير كبير جدا وملموس فالمرحلة الأولى والتي بدأت فعليا مع انطلاق المشروع تستمر لمدة 1000 يوم تبقى منها 960 يوما أما المرحلة الثانية فتستمر لمدة 5 سنوات وهي المدة اللازمة لتخريج أول دفعة من الطلاب بعد المرحلة الأولى للوعد فيما تستمر المرحلة الثالثة لمدة 7 سنوات وهي المدة اللازمة لهذه الدفعة للحصول على درجة الدكتوراة فيما تشمل المرحلتان الرابعة والخامسة ما تبقى من مدة المشروع.
بعد ذلك قدم عضو هيئة التدريس بالجامعة الشيخ صالح بن عواد المغامسي كلمة قال فيها «الوعد» يستحق منا جميعا البذل ولا شيء يهدم أي بنيان مثل الظلم وحتى يعطي الجميع 
ويقدموا ما لديهم من إمكانات يجب أن يشعروا بالانتماء فعلينا جميعا أن نكون عادلين في كل الجوانب في بيئتنا الجامعية لتصبح بيئة عدل وذلك لكافة منسوبي الجامعة.




ملكية ينبع تنهي مشاركتها في المنتدى والمعرض الدولي للبيئة بالرياض

سالم السناني - ينبع
الثلاثاء 23/04/2013
أنهت الهيئة الملكية بينبع مشاركتها في فعاليات أعمال المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي الرابع والتى اقيمت مؤخرا تحت عنوان كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والمياه.
وتأتي مشاركة الهيئة الملكية امتدادًا للحضور القوي للهيئة الملكية للجبيل وينبع في المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية بتوجيه من رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود وبمتابعة من قبل الرئيس التنفيذي الدكتور علاء بن عبدالله نصيف.
وكان مدير إدارة حماية ومراقبة البيئة خالد الهاجري قد قدم ورقة عمل بعنوان تطبيقات التنمية المستدامة بمدينة ينبع الصناعية وقد حظي جناح الهيئة الملكية بينبع بزيارة العديد من الشخصيات والخبراء المهتمين بالمجال البيئي.




مكتب توعية الجاليات بالمدينة المنورة ينظم دورات تدريبية للزوار 

المدينة المنورة 12 جمادى الآخرة 1434 هـ الموافق 22 ابريل 2013 م واس
ينظم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة ممثلاً في قسم توعية الزوار حالياً , برنامجاً تأهيلياً يشمل حزمة من الدورات التدريبية في مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات القيادة والإشراف ، بالإضافة إلى دورات علمية في شرح مناسك الحج والعمرة والزيارة.
ويهدف البرنامج إلى رفع المستوى الشرعي لدى ضيوف الرحمن ، بالإضافة إلى توعيتهم وإرشادهم من خلال وسائل علمية ودعوية مميزة وكفاءات متعددة تتسم بالاتزان والوسطية والشعور بالمسؤولية الدعوية وبلغات الحجاج التي يفهمونها .
يذكر أن عدد المستفيدين من المشروع خلال موسم الحج الماضي بلغ أكثر من مليون و500 ألف زائر من 57 دولة ،ينطقون بـ 60 لغة .




تأهيل 800 مرشد لتوعية الحجاج والزوار

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)
ضمن استعداداته لموسم حج هذا العام 1434هـ يقيم المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في المدينة المنورة، ممثلا في قسم توعية الزوار، برنامجا تأهيليا يشمل سلسلة من الدورات التدريبية في مهارات التعامل مع الآخرين ومهارات القيادة والإشراف، إضافة إلى دورات علمية في شرح مناسك الحج والعمرة والزيارة.
وينفذ هذا البرنامج عدد من المدربين والأكاديميين الشرعيين ويستفيد منه أكثر من 800 مرشد من طلاب الجامعة الإسلامية، تم اختيارهم بعناية ليتم تأهيلهم مهاريا وعلميا للعمل في توعية الحجاج وزوار المدينة المنورة خلال موسم حج هذا العام 1434هـ
ويذكر أن عدد المستفيدين من مشروع توعية الزوار خلال موسم الحج المنصرم بلغ أكثر من 1.5 مليون زائر، موزعين على 57 دولة ويتكلمون بما يقارب 60 لغة من لغات العالم.
إلى ذلك أوضح مساعد مدير عام المكتب الشيخ رباح السلامة، أن مشروع توعية الزوار يهدف إلى رفع المستوى الشرعي لدى ضيوف الرحمن، إضافة إلى توعيتهم وإرشادهم من خلال وسائل علمية ودعوية مميزة وكفاءات متعددة تتسم بالاتزان والوسطية والشعور بالمسؤولية الدعوية وبلغات الحجاج.
وأضاف أن مشاركة المكتب في توعية الحجاج والزوار تأتي انطلاقا من الرسالة الدعوية التي يحملها رغبة منه في المشاركة مع الجهات الحكومية والأهلية العاملة في الحج لإبراز الدور الريادي لبلاد الحرمين في خدمة ضيوف الرحمن،
مؤكدا حرص المكتب على الاستعداد المبكر لموسم الحج، حيث إنها تعد فرصة لا تعوض لنشر الدعوة إلى الله والتأكيد على المكانة السامية التي تحتلها المملكة عربيا وإسلاميا.




توعدهم بالغرامات وفصل المياه عنهم .. جبلاوي لـ«عكاظ» :
المسرفون سيقفون في الأشياب صيفا

أحمد الأنصاري (ينبع)
طمأن صالح جبلاوي مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة أهالي المنطقة ومحافظاتها بأن المياه ستغطي احتياجات الجميع خلال الصيف، ولكنه أشار إلى أن المسرفين في استهلاك المياه سيضطرون للوقوف عند الأشياب. وقال لـ «عكاظ» على هامش تدشين حملة ترشيد استهلاك المياه في ينبع، حول مشهد تكرر الازدحام أمام الأشياب في الصيف وهل يعد أهالي المنطقة ومحافظاتها بعدم انقطاع المياه: بإذن الله ستغطي المياه احتياجات الجميع، أما عدم مشاهدة المواطنين عند الاشياب فهذا لا يعقل لأن هناك بالتأكيد مواطنين ومقيمين مسرفين في استهلاط الماء سيكونون حاضرين عند الاشياب، لأنهم سيضطرون لذلك ليأخذوا مياها إضافية عن طريق الصهاريج. ولكنه أشار في المقابل إلى أن الذي يستخدم الكمية المخصصة التي تكفي احتياجه خلال الأسبوع لن يحضر إلى الأشياب للاكتفاء بحصته.


وتوعد من يسرفون في المياه بالغرامات المالية والانذارات التي تصل حتى فصل المياه عن المنزل أو العقار المخالف. وأضاف مهما وفرت من كميات لن تكفي إذا لم تجد تعاونا من المواطن والمقيم لترشيد الماء، مؤكدا أن المياه المتوفرة حاليا تفي باحتياج السكان في مدينة ينبع في حال تعاون معنا المواطن والمقيم في ترشيد الاستهلاك.
وردا على سؤال حول طبيعة العقوبات والغرامات التي ستفرض على المسرفين قال : يوجد لدينا في كل الفروع إدارة لمراقبة الشبكة وهناك لائحة وضعتها الوزارة لوضع العقوبات والغرامات للاشخاص المسرفين في المياه مثل تسرب الماء من البيوت وإهدارها بطريقة غير صحيحة، وإذا أثبتت إدارة المراقبة حالة الإسراف تفرض على المخالفين غرامات مالية، وفي حال استمرارهم في المخالفة يتم قطع المياه عنهم من الشبكة، علما أن العقوبات المالية تكون حسب درجة إهدار المياه وهي مفعلة، وقد تمت معاقبة حالات كثيرة في منطقة المدينة ومحافظة ينبع.

الانقطاعات
وحول مشكلة انقطاع المياه في المنطقة قال إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، اعتمد مشروع المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة، وهذه المرحلة ستغطي احتياجات منطقة المدينة المنورة بالكامل ومن ضمنها محافظة ينبع. وأضاف أما بالنسبة إلى الفترة الحالية نحن مقبلون على الصيف ويعلم الجميع أنه قبل ثلاثة أشهر تم تدشين مشروع محطة التحلية متعددة التأثيرات وهي تعتبر حلا مؤقتا إلى حين الانتهاء من مشروع المرحلة الثالثة، مشيرا إلى أن هذه المحطة تنتج يوميا 70 ألف طن وهي كتعزيز للفترة الحالية إلى حين الانتهاء من مشروع المرحلة الثالثة، منها 10 آلاف طن لمحافظة ينبع وهذه ستحل المشاكل من انقطاعات وغيرها إنشاء الله.
وأوضح أن هناك اتفاقية مع شركة مرافق في ينبع الصناعية لتعزيز احتياج أهالي ينبع من الماء في حال توفر لديها كميات إضافية، ولكن خلال الفترة الماضية كان لديهم زيادة في الطلب على المياه وبالتالي يوجد عجز ولم يوفروا الماء لقلة الكميات.
وأضاف نعلم أن شركة مرافق تنفذ حاليا توسعة ولم تنتج الماء، وهناك تعاون كبير بيننا وبينهم ويقومون بتزويدنا بالكميات الفائضة لديهم.

خطط طوارئ
أكد صالح جبلاوي وجود خطط بديلة لمواجهة أي نقص خلال الصيف من خلال توفير الصهاريج، مشيرا إلى أن هناك مشروعا لتطوير أشياب محافظة ينبع سيبدأ العمل به قريبا ومن خلاله سيكون هناك أشياب كبيرة مركزية لتغطية احتياجات ينبع في المناطق التي تكون غير مخدومة بالشبكة.




454 مخالفة نقل و951 طمس لوحة في شهر

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أوضح الناطق الإعلامي ومدير الأمن والسلامة في إدارة مرور المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي في تعقيب على ما نشرته «عكاظ» الأحد 11/06/1434هـ، تحت عنوان «زوار طيبة يشتكون من عشوائية سوق النقل.. أوقفوا الكدادة المزعجين»، أن المرور يقوم بحملة واسعة على المركبات التي يقودها بعض الوافدين الذين يعملون في سوق النقل بشكل غير نظامي، مشددا على أن الدوريات تتواجد بشكل يومي في مواقف النقل العام في شارع أبو ذر ويتم تحرير مخالفات يومية على الذين يعملون بشكل غير نظامي. وأشار إلى أن عدد سيارات الأجرة في المدينة المنورة غير كاف في ظل تزايد أعداد الزوار لمدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام، مؤكدا أن دوريات المرور تتعامل بحزم مع سيارات النقل الخصوصي التي تعمل بشكل غير نظامي في نقل الزوار في المنطقة المركزية ويتم التعامل معها بحزم في تطبيق الأنظمة والمخالفات. وأشار إلى تحرير 454 مخالفة عمالة وافدة تقوم بنقل الركاب خلال الشهر الماضي.
وأكد أن إدارة المرور تواصل حملتها كذلك على المفحطين، حيث تم القبض على 34 مفحطا خلال الشهر الماضي، موضحا أن عقوبة التفحيط في المرة الأولى حجز المركبة 15 يوماً، وغرامة مالية ألف ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، وفي المرة الثانية حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية 1500 ريال، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه، وفي المرة الثالثة غرامة مالية 2000 ريال وحجز المركبة، ومن ثم الرفع إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه. وبين أنة تم تحرير 951 مخالفة طمس لوحة وتم حجز المركبات المخالفة خلال الشهر الماضي.


إجراءات تربوية لإيقاف عبث المراهقين
برناوي: تأمين النوافذ بشبك ورفع سور المدرسة “غير وارد”

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الثلاثاء 23/04/2013
قال عمر برناوي مدير الإعلام التربوي في إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة إن تكسير نوافذ المدرسة يأتى من عبث وتصرفات بعض المراهقين مشيرا الى اتخاذ الإدارة ممثلة في مكتب الشرق بعض الاجراءات التربوية التي يمكن لها أن تحد من مثل هذه السلوكيات ومنها على سبيل المثال تكثيف التوعية بأهمية المحافظة على الممتلكات العامة ومقدرات الوطن من خلال عمد الأحياء وأئمة المساجد و من خلال البرامج والأنشطة الطلابية المدرسية .وأوضح برناوي أن عدم وضع شبك على نوافذ المدرسة يحميها من هذا التكسير يتعارض مع ضوابط الأمن والسلامة المبلغة من قبل إدارة الدفاع المدني مؤكدا أن الدور الأرضي للمبنى تم تأمينه بشبك يحمي المدرسة بإذن الله من أي عبث. كما أقر برناوي أن أسوار المدرسة المنخفضة عن منسوب الشارع من الجهتين الجنوبية والشمالية بلا شك وضعها بهذا الشكل يشكل خطرًا على ابنائنا الطلاب، مؤكدا لكن يجب أن انشاء مبنى المدرسة كان سابقًا لتنفيذ الشارع، وعندما قامت الأمانة بتنفيذ الشارع تم رفع منسوبه عن مستوى جدار المدرسة بالشكل الحالي علمًا بأن ارتفاع سور المدرسة يبلغ خمسة أمتار ولا يمكن رفعه أكثر من ذلك.. وجارٍ الآن دراسة هذه المشكلة ووضع حلولٍ لها ولو بوضع مصدات خرسانية.



مع الفجر
المدينة المنورة والمشاريع المستقبلية

تشهد المدينة المنورة بكافة محافظاتها حركة تطوير لجميع مرافقها الخدمية والائتمانية تبعا لما تقتضيه التوسعة الجديدة للحرم النبوي الشريف التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ــ حفظه الله ــ بالإضافة إلى ما تتطلبه الأوضاع من إعادة تخطيط لميادين وشوارع المنطقة المركزية بعد هدم المباني التي ستزال لصالح التوسعة. وقد عقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مطلع الأسبوع اجتماعا بحضور عدد من المسؤولين وأصحاب الخبرة والرأي لبحث المخطط الشامل لتطوير الأوضاع العامة بالمدينة المنورة والمشاريع المستقبلية. وخلال الاجتماع ألقى الأمير فيصل بن سلمان الضوء على ورش العمل في مجلس المنطقة والمراكز الحضرية ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والهيئات الحكومية والأهلية التي ستسهم في النهضة التطويرية الشاملة في مختلف مجالات التنمية وتحقق طموحات القيادة وتلبي احتياجات المواطنين وزوار المدينة المنورة.
كما قدم أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر شرحا عن أبرز المشاريع التنموية.
واتسم الحوار مع أمير منطقة المدينة المنورة بالشفافية والصراحة والوضوح ووعد بترجمة الأفكار والرؤى المطروحة إلى برامج عمل في المرحلة المقبلة.
وبتاريخ 28/5/1434هـ نشرت «الاقتصادية»: أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قال بعد حضوره اجتماع مجلس التنمية السياحية في منطقة المدينة المنورة الذي ترأسه الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة في مكتبه بالإمارة: «إن المدينة المنورة مقبلة على أعمال ومشاريع كثيرة بمتابعة أميرها، ونحن نتطلع إلى أن تكون المدينة المنورة في مقدمة مناطق المملكة من حيث استقطابها الرحلات السياحية المحلية وهي مؤهلة لذلك بتاريخها ومواقعها التراثية والسياحية وبأهلها المرحبين، ونحن نستشرف مرحلة جديدة لتطوير السياحة والتراث في المدينة المنورة والاستفادة مما توفره من تنمية اقتصادية وفرص عمل ضخمة».
خطوات متوالية من أجل مصلحة المدينة المنورة وأهلها يبدأ بها سمو الأمير فيصل بن سلمان نشاطه بعد مباشرته العمل أميرا للمدينة المنورة نسأل الله له المزيد من التوفيق والسداد.




ميثاق أخلاقي للنشر عن المدينتين المقدستين

المدينة المنورة - البلاد
ينظم قسم الاتصال والإعلام بجامعة طيبة بالمدينة المنورة يوم الثلاثاء 4 / 7 / 1434 هـ لقاءً علمياً بعنوان " ضوابط النشر عن المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة " .وأفاد رئيس قسم الاتصال والإعلام بالجامعة الدكتور عبدالكريم بن صلاح المطبقاني أن اللقاء الذي سيقام بمقر الجامعة يتضمن محاضرة تتناول مكانة المدينتين المقدستين في نفوس المسلمين , وعرضاً لنماذج مما ينشر عن المدينتين في وسائل الإعلام , فيما سيتم بعدها مناقشة مسودة ميثاق شرف أخلاقي حول ضوابط النشر عن المدينتين المقدستين .ووجهت جامعة طيبة الدعوة إلى مسئولي الإعلام والقياديين في المؤسسات الإعلامية , وممثلي الصحف المحلية , للمشاركة في اللقاء لتبادل الأفكار والرؤى والتوصيات من أجل إطلاق بنود ميثاق الشرف حول ضوابط النشر الإعلامي عن المدينتين المقدستين .




إجراءات التحقيق مازالت جارية في الموقع لمعرفة أسباب الحادث
وفاة سبعة من أسرة واحدة في حريق بالمدينة المنورة

عبدالله البرقاوي- سبق- المدينة المنورة:
 توفي فجر اليوم سبعة أشخاص من أسرة واحدة، عقب اندلاع حريق في منزل الأسرة الواقع بحي الخالدية في المدينة المنورة.

وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني إنه ورد لغرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة عند الساعة الثالثة وخمس عشرة دقيقة من فجر هذا اليوم الثلاثاء الموافق 1434/6/13 هـ بلاغ عن تصاعد دخان وحريق في إحدى فلل الإسكان بحي الخالدية بالمدينة المنورة من الجيران، يفيد بوجود تصاعد دخان كثيف وحريق في الفلة المجاورة لهم وسكانها لا يستجيبون للنداءات.

وبين "الجهني" أنه تم توجيه فرقتي إطفاء وأربع فرق إنقاذ للموقع وعند وصول الفرق اتضح أن الحريق في إحدى الغرف مع وجود كثافة دخان واحتجاز عائلة مكونة من سبعة أشخاص.

وأوضح الجهني أن الإبنة -15 عام- توفيت بالموقع نتيجة حروق وتوفي الأب والأم وأربعة من أطفالهم لاحقاً، في المستشفيات التي تم نقل الحالات لها نتيجة الاختناق، مؤكداً أن إجراءات التحقيق مازالت جارية في الموقع لمعرفة أسباب الحادث.






القبض على ثلاثيني زعم أنه "المهدي المنتظر" في المسجد النبوي

04-23-2013 08:35"الأنباء السعودية" متابعة"
 ألقت شرطة المدينة المنورة البارحة الأولى على ثلاثيني، يدعي أنه "المهدي المنتظر"، وذلك خلال تجوله في ساحات المسجد النبوي الشريف وهو يهذو بعبارات غير مألوفة، وأثناء إلقاء القبض عليه طلب من الشرطة اصطحابه إلى أحد الرقاة المعروفين للقراءة عليه.

وفيما يرجح الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، وفقاً لـ"عكاظ"، أن الشاب مختل نفسياً، وأكد أن الشرطة أحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معه ومعرفة الدوافع والأسباب من وراء سلوكه.




الأرصاد: توقعات بسقوط أمطار غزيرة على الرياض والشرقية الخميس المقبل

قالت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إن أجواء المملكة ستتأثر بتقلبات جوية ابتداء من يوم الخميس المقبل، وتستمر حتى يوم الأربعاء من الأسبوع القادم الموافق 21/6/1434هـ.

وبينت الرئاسة أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على منطقتي الرياض والقصيم والشرقية خاصة المحافظات الجنوبية والغربية منها، بجانب منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

كما توقعت هطول الأمطار في مناطق جنوب وغرب المملكة لتشمل نجران والأجزاء الشرقية من مرتفعات عسير والباحة والطائف، وعلى مناطق حائل وتبوك، وقد تصحب برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.

ودعت الرئاسة، وفقاً لـ "واس"، المواطنين والمقيمين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة لأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه التقلبات الجوية ومتابعة موقع الرئاسة أولا بأول لمعرفة التوقعات والتحذيرات اللازمة.





الربيعة : لا تسألوني عن «الصحة» واسألوني عن «الشؤون الاجتماعية»
 
 اشترط وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة وزير الشؤون الاجتماعية بالإنابة على المحرر ألا تكون الأسئلة عن وزارة «الصحة»، بل عن وزارة «الشؤون الاجتماعية»، وذلك خلال افتتاحه ملتقى المسؤولية الاجتماعية الثاني تحت شعار «تكامل الأدوار»، بالإنابة عن وزير الشؤون الاجتماعية، بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات في فندق أنتركونتننتال أمس الأول.
إلا أن الوزير الربيعة المكلف بوزارة «الشؤون الاجتماعية» بالإنابة، عند توجيه بعض الاستفسارات إليه، طلب إحالة الأسئلة إلى وكيل الوزارة الدكتور عبدالله السدحان معللاً بأنه خير من يجيب عنها.
وبيَّن الوزير الربيعة في كلمته أن الملتقى يطمح إلى تعزيز ونشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية من منظور عملي وعلمي دقيق، وإيجاد خطة عمل موحدة بالتعاون بين الوزارة والجهات ذات العلاقة والقطاع الخاص والباحثين والأكاديميين والمهتمين لطرح الآراء والخروج بتوصيات عملية لصياغة واقع جديد لمفهوم المسؤولية الاجتماعية بما ينسجم مع أصول شريعتنا الإسلامية والمبادئ القويمة. من جانبه، أكد رئيس مجلس الغرف السعودية التجارية المهندس عبدالله المبطي في كلمته أن دور القطاع الخاص وحجم مسؤولياته تجاه المجتمع يتمثل في التفاعل مع مؤسسات المجتمع المدني، مبيناً أن مفهوم المسؤولية المجتمعية في طور العلاقات العامة والنوايا الحسنة تجاه المجتمع لم يتبلور بالشكل المطلوب بعد، وأوضح أن مجلس الغرف السعودية أنشأ مركزاً للمسؤولية الاجتماعية، وحرص على إنشاء مراكز وإدارات بالغرف التجارية ببعض المناطق لترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية، موضحاً أهمية وجود بيئة تشريعية تنظم العلاقة التكاملية بين القطاعات الثلاثة (الدولة، والقطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني) لتعميق رسالة المسؤولية الاجتماعية، ونشر ثقافتها داخل قنوات المجتمع.
وأعلن مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقيل أحمد الجاسم في كلمته عن تبني المكتب لتوصيات الملتقى والعمل بها، مضيفاً أن مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أصدر عديداً من القرارات في مجال المسؤولية الاجتماعية.




الربيعة لـ"العربية": دعم كامل لتوطين الطاقة المتجددة بالسعودية
وزير التجارة: سيتم توفير الأراضي والدراسات المطلوبة لبناء التجمعات الصناعية
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
 
وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة 

قال وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة إنه سيتم توجيه الدعم بكل الوسائل لتوطين صناعة الطاقة الذرية والمتجددة.

وأضاف الربيعة في تصريحات لقناة "العربية" إنه سيتم توطين الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة بنسبة 80%، فيما ستكون نسبة التوطين في قطاع الطاقة الذرية بنسبة تصل إلى 60%.

وأشار الربيعة إلى أنه سيتم توفير الأراضي والدراسات المطلوبة لبناء تجمعات صناعية لخلق فرص عمل للشابات والشباب السعودي في قطاع الطاقة المتجددة.

ومن المنتظر أن يسهم تنويع مصادر الطاقة لدى السعودية في الحفاظ على المصادر واستخدامها لفترة أطول والاستفادة بذلك من الارتفاع المتوقع حدوثه لأسعار الوقود الأحفوري.

وتخطط السعودية للوصول بقدرة توليد الطاقة المتجددة إلى 23.9 غيغاواط بحلول 2020، و54.1 غيغاواط بحلول 2032.





"الشورى يقر توصية لدراسة تغيير عطلة نهاية الأسبوع لموظفي الدولة إلى يومي الجمعة والسبت


أقر مجلس الشورى اليوم توصية لدراسة تغيير عطلة نهاية الأسبوع لموظفي الدولة في المملكة إلى يومي الجمعة والسبت.

ووافق 83 عضواً في المجلس على تعديل موعد الإجازة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلا من الخميس والجمعة بينما عارض التوصية 41 عضوا.

وقال مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد " إن هذه التوصية قد تم تناولها من خلال مداخلات الأعضاء والتي تضمنت عدة جوانب دينية واقتصادية واجتماعية " ، لافتاً النظر إلى أن موافقة المجلس قد أكدت على القيام بدراسة تتناول هذه الجوانب وغيرها للتعرف على إيجابيات هذا التغيير وسلبياته.




"الخدمة المدنية" تعلن عن توفر أكثر من 35 ألف وظيفة شاغرة بقطاع التعليم العالي

04-22-2013 10:57"الأنباء السعودية" متابعة"
 أعلن وكيل وزارة الخدمة المدنية عبدالله بن علي الملفي، عن توفر أكثر من 35 ألف وظيفة شاغرة، بقطاع التعليم العام للسعوديين.

جاء ذلك خلال في تصريح للملفي خلال مشاركته في أولى جلسات يوم المهنة الأول، الذي تنظمه جامعة نجران، حيث أوضح أن عدد الوظائف الشاغرة وما هو في حكم الشاغر "المشمولة بغير سعوديين" في قطاع التعليم العالي حتى تاريخ 1-5-1434هـ، بلغ 35.730.

وأوضح الملفي أن مجموع الوظائف يوزع على 15.343 وظيفة متوفرة برتبة أستاذ مساعد و5.144 وظيفة برتبة محاضر و4.733 وظيفة برتبة معيد، والمتبقي ضمن الرتب المختلفة في قطاع التعليم العالي.

وكشف أن إجمالي الموظفين السعوديين المشمولين بالتقاعد المدني حتى تاريخ 1-5-1434هـ وصلوا إلى أكثر من مليون و100 ألف موظف وموظفة غير العاملين على بنود التشغيل في بعض الأجهزة الحكومية التي تدار مرافقها وفق هذا الأسلوب.




"قياس" يعلن نتائج كفايات المعلمات للمرحلة الثانية على موقعه الالكتروني


أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي اليوم (الثلاثاء) عن نتائج اختبار كفايات المعلمات للمرحلة الثانية، والذي عقده المركز للخريجات المرشحات للوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم للعام القادم (34/1435هـ) عبر موقع المركز على الانترنتwww.qiyas.org.

وقال مدير إدارة الاتصال والعلاقات والإعلام إبراهيم الرشيد إن اختبار كفايات المعلمات للمرحلة الثانية شمل عدداً من التخصصات هي: التربية الإسلامية، اللغة العربية، التاريخ، الجغرافيا، التربية الأسرية، الاقتصاد المنزلي، رياض الأطفال.

وأكد أنه تم استيعاب أعداد كبيرة من الخريجات في مختلف التخصصات، بناءً على القرار المشترك مع وزارة الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم لتطبيق اشتراط اجتياز اختبار كفايات المعلمات بدءاً من تعيينات العام الدراسي القادم (34/1435هـ) بعد النتائج الإيجابية التي حققها تطبيق هذا المعيار على المعلمين للأعوام الماضية وبما يتماشى مع إعطاء مهنة التعليم المعايير المناسبة لها.

وأشار الرشيد إلى أن اختبار كفايات المعلمات تناول أربعة أجزاء أساسية هي (المعايير التربوية، المعايير اللغوية، المعايير العددية، المعايير التخصصية)، وعُقد على ثلاث مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى وهذه هي المرحلة الثانية، مؤكداً أن المرحلة الثالثة لكفايات المعلمات ستكون في شهر ذي القعدة القادم وسيتم الاعلان عن مواعيد التسجيل قريباً.




هيئة تطوير الرياض تحدد العقارات المزمع نزعها لتنفيذ مشروع النقل العام.. وتستدعي أصحابها

أعلنت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض عن الحاجة لنزع ملكية بعض العقارات لصالح مشروع النقل العام بمدينة الرياض.

ودعت أصحاب العقارات مراجعة مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة في مقره بحي السفارات مصطحبين معهم أصول صكوك الملكية الخاصة بهم، تمهيدا للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لنزع ملكية تلك العقارات.

وحددت الهيئة العقارات المراد نزع ملكيتها في المخطط الموضح على الرابط:




إلغاء «التجوال الدولي المجاني» الجمعة .. واستثناء باقتي «المبتعثين» و«السيّاح»

بعد شهر من الجدل، وعلى رغم مساعي مجلس الشورى السعودي إلى إبطال أمر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات القاضي بإلغاء خدمة «التجوال الدولي المجاني»، ستشرع شركات الاتصالات المشغّلة لخدمات الهاتف النقال في تنفيذ قرار وقف التجوال المجاني اعتباراً من الجمعة المقبل 26 نيسان (أبريل). ووفقا لصحيفة الحياة أن إحدى شركات الاتصالات عمّمت على موظفيها بأنه سيتم وقف استقبال المكالمات المجانية أثناء التجوال ابتداءً من الجمعة.

وقال مصدر مسؤول في شركة الاتصالات السعودية إن الجمعة سيكون تاريخ بدء سريان قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات القاضي بوقف خدمة التجوال الدولي المجاني. وأكد أن باقات التجوال التي أقرتها الهيئة واعتمدتها بعض الشركات ستبقى فعّالة، ولا تتعارض مع قرار الإلغاء. وقال: «هناك باقتان تم الإعلان عنهما، الأولى متعلقة بالمبتعثين، والثانية للسعوديين المسافرين خارج المملكة للعمل والسياحة، وبموجبهما سيدفع العميل ريالاً واحداً في مقابل استفادته من استقبال المكالمات مجاناً». وذكر المصدر أن الجمعة سيكون آخر يوم في مهلة حددتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للشركات المشغلة، وسيكون اليوم الأول لبدء تنفيذ قرار إلغاء خدمات التجوال الدولي المجاني.



النتيجة لا تبنى عليها قرارات ضدهم.. السبيعي لـ «عكاظ» :
إخضاع مليون طالبة وطالب لأول اختبار تحصيلي موحد 2 رجب

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)، سامي المغامسي (المدينة المنورة)، صالح العلياني (الدمام)

تجري وزارة التربية والتعليم الاختبار التحصيلي لمليون طالب وطالبة في الصف السادس الابتدائي والثالث متوسط في كافة مناطق المملكة اعتبارا من الثاني من رجب المقبل. وكشف لـ«عكاظ» مدير برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي بالوزارة محمد السبيعي، أن الاختبار سيجرى في ثلاث مواد على مدى ثلاثة أيام تشمل لغتي الجميلة، الرياضيات والعلوم، مشيراً إلى أن الأسئلة موحدة ومركزية من الوزارة وسيتم تصحيحها آليا «نظام الاختيار من متعدد» وتشمل الأسئلة المهارات التي تم تدريسها في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، وقال «إن الهدف من الاختبار التحصيلي هو تحسين العملية التعليمية وكشف جوانب النقص في المهارات وعملية التدريس، مبيناً أن نتيجة الاختبار لا يبنى عليها أي قرار ضد الطالب».

وطالبت الوزارة في تعميم على إداراتها بتشكيل لجان للإعداد والتجهيز للتطبيق الفعلي والنهائي لمشروع الاختبارات التحصيلية، مبينة أن الاختبار التحصيلي لمادة اللغة العربية للصف السادس ابتدائي والصف الثالث متوسط في الثاني من رجب، ومادة الرياضيات للصف السادس ابتدائي والصف الثالث متوسط في الثالث من رجب، ومادة العلوم في الرابع من رجب.

من جهة أخرى وافقت الوزارة على إطلاق برنامج الفصل الصيفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدارس «نظام المقررات». وبينت الوزارة في تعميم لإداراتها التعليمية، ضوابط العمل في هذا النظام، وأشارت إلى أن خطة تطبيق الفصل الصيفي في مدارس نظام المقررات، تستوجب التقيد باللائحة المنظمة في هذا الجانب.

وحددت بدء الدراسة للفصل الصيفي نهاية رجب وحتى 20 رمضان، ومواعيد حذف الفصل الصيفي 17 شعبان، وتنتهي الاختبارات النهائية في 23 رمضان.

وأكدت الوزارة على إداراتها التعليمية، إعلام جميع طلابها وطالباتها في مدارس نظام المقررات، بأسماء وعناوين المدارس المطبقة للفصل الصيفي لإتاحة الفرصة للراغبين والراغبات في دراسة الفصل الصيفي للتسجيل فيها، مؤكدة على إدارة مشروع التعليم الثانوي التنسيق مع الإدارة العامة للإشراف التربوي لمتابعة التطبيق من خلال زيارات المدارس المطبقة للفصل الصيفي وإعداد تقرير من قبل الإدارات التعليمية لإرساله للإدارة العامة للمناهج.

وحددت الوزارة عودة العاملين في الفصل الصيفي 24 شوال.




سلطان بن سلمان: نظام لإجراء «فحص الإعاقة» على المواليد قريبًا


عبدالمحسن القرني - الرياض - تصوير- عبدالرحمن العنقري
الثلاثاء 23/04/2013
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة لـ»المدينة»، أن وزارة الصحة بصدد إصدار نظام ينص على أخذ عينة من الدم لكل طفل يولد في المملكة العربية السعودية، وذلك لإجراء الفحص الخاص بالاعاقة بمختلف أنوعها.
وأوضح أن الكشف المبكر لأفراد المجتمع ينقذ مئات من الأطفال من الإعاقة المبكرة لدى الأطفال، ولفت إلى أن مشكلات الإعاقة متكررة في الآونة الأخيرة، حيث يقوم مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بشكل دائم بإجراء البحوث التي يحتاجها المجتمع، أو التدخل مع المؤسسات الحكومية والخاصة، مؤكدًا إلى أن التعاون معهم مطلب رئيس للمساهمة في الحد من الإعاقة بمختلف أنواعها.
جاء ذلك خلال احتفالية مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة مساء يوم أمس الأحد بتدشين المرحلة الثانية من برنامج المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة بفندق الرتزكارلتون الرياض،




قال: إن إنشاء جهاز مستقل سيحميها .. عبد العزيز بن سلمان:
29 جهة تراجع الأنظمة لحماية الشركات السعودية من قضايا الإغراق


الأمير عبد العزيز بن سلمان متحدثا إلى منتدى جدة التجاري أمس. "الاقتصادية"

عبد الهادي حبتور وماجد الحميدان من جدة

قال الأمير عبد العزيز بن سلمان مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول، رئيس الفريق الفني المعني بمتابعة قضايا الإغراق والدعم، إن الشركات السعودية لن تكون بمنأى عن التعرض لقضايا الإغراق، ما لم يتم إنشاء جهاز مستقل كفء وفاعل، يعنى بقضايا الدعم والإغراق والتدابير الوقائية للدفاع عن مصالحهم على المدى الطويل.

وكشف الأمير عبد العزيز، عن أن 29 جهة تعكف حالياً على إعداد دراسة قانونية لمراجعة جميع الأنظمة والإجراءات للتأكد من عدم وجود مادة أو قانون أو لائحة قد يستفاد منها في اتخاذ إجراءات وقضايا ضد الشركات السعودية، مشيرا إلى أن الفريق المفاوض نجح في إنهاء جميع القضايا التي تسلمها ورفعت ضد منتجات سعودية في الخارج.

وطالب خلال حديثه في الجلسة الختامية لمنتدى جدة التجاري الثالث، أمس، الشركات السعودية بإنشاء اتحاد روابط لمنتجي السلع، على غرار ما قام به منتجو البتروكيماويات الذين أنشأوا رابطة للتنسيق وتبادل المعلومات فيما بينهم وسبل مواجهة ادعاءات أي شركات خارجية على منتجاتهم.

ولفت إلى أن قضايا الدعم، عادة تتعلق بالحكومة من حيث تقديم مزايا وبرامج محلية لتعزيز قدرات القطاعات الإنتاجية، مشيراً إلى أنه في حال ثبتت قضية دعم واحدة سيتم فرض التعريفات على المنتجات السعودية، وخلال عام أو اثنين ستتبعها دول أخرى، وبدون مبالغة قد تحجب الأسواق العالمية أمام منتجات البتروكيماويات السعودية خلال عامين.

وتابع: "فيما قضايا الإغراق تكون ضد منتجات الشركات، وبالتالي هي المعنية بالدفاع عن مصالحها في ظل وجود مساندة حكومية غير مباشرة، فالأوروبيون قدموا 150 سؤالاً لنا واضطررنا للاستعانة بـ 26 جهة حكومية للرد عليها، كما استخدمنا الورقة السياسية مع بعض الدول، نظراً لأن قضايا الدعم لم يكن لها مسوغات حقيقية، واستعنا برجال أعمال سعوديين وشركات أجنبية عاملة في السعودية لها مصالح وأبلغناهم بأن مصالح شركاتهم سوف تتأثر بأي إجراءات قد تطول المنتجات السعودية". وشدد الأمير عبد العزيز بن سلمان، على أن قضايا الدعم والإغراق لا تحل إلا بوجود متابعة وحرص مستمرين، والاستمرار في التصعيد على أعلى المستويات حتى تنتهي، وقال "نقوم كذلك بمتابعة القضايا بين الدول الأخرى كطرف ثالث، ودخلنا في 18 قضية صدرت فيها أحكام تؤيد موقف السعودية لمصلحة الدولة التي دعمناها. وتحدث، عن خطة وآلية فريق العمل التي تتركز فيها دعاوى الدعم على أساس أن الدعم عبارة عن مساهمة مالية مباشرة وغير مباشرة تقدمها الحكومة أو كيان عام بتوجيه منها، ويتحقق عن ذلك منفعة لمتلقيه.

وبين أن الفريق تكوّن نظراً لزيادة قضايا الدعم والإغراق على الصادرات السعودية من المنتجات البتروكيماوية، مما يشكل خطورة على مصالح البلاد التجارية، وتطرقت القضايا لمسائل تم التفاوض والاتفاق بشأنها أثناء مفاوضات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

وأكد مساعد وزير البترول والثروة المعدنية، أن الجهود الحالية تتركز في استمرار التأكيد على فاعلية آلية التواصل لمتابعة ما يستجد من قضايا متعلقة، من خلال سفارات خادم الحرمين في الخارج، لأنها أول من يتسلم إشعارات بمنح فرصة للتشاور للوصول لحل ودي قبل بدء التحقيق، وإعداد دراسة قانونية لمراجعة الإجراءات المعمول بها حالياً وتقييم مخاطرها والعمل على تحصينها.





بشكلٍ مؤقت لحين إيجاد "حل معماري مناسب"
رئاسة الحرمين: وجّهنا المقاول بطمس "نقوش" التوسعة بالمسجد الحرام

 أوضح الناطق الإعلامي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أحمد المنصور، أنه إلحاقاً للبيان الصادر من الرئاسة، حول ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن بعض النقوش الجاري تنفيذها بتوسعة المسجد الحرام، فإنه صدر توجيهٌ للمقاول بطمسها مؤقتاً، وذلك لحين إيجاد "حل معماري مناسب".


أكدت أن ما تم تداوله لا يظهر الحقيقة.. وعولج لإزالة اللبس
رئاسة الحرمين: نقوش توسعة الحرم المكي "زخارف نباتية".. لا صلبان
عبد الله الراجحي- سبق- مكة المكرمة:
 أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإلكترونية، حول بعض النقوش الخاصة بأعمال توسعة المسجد الحرام، هي "نقوش زخرفية نباتية"، موضحة أن ما يتم تداوله يظهر النقوش بخلاف ذلك، إذا تم التقاط صورة لها من بعد معين، وزاوية معينة.

وقال الناطق الإعلامي باسم الرئاسة أحمد المنصور لــ "سبق" إنه تمت معالجة تلك النقوش من قبل المختصين بأعمال التوسعة، وذلك من أجل إزالة اللّبس.

وكان البعض تداولوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك وتويتر" صوراً لبعض نقوش الرخام المستخدم في توسعة الحرم المكي على شكل صورة "وردة" وزخرفات نباتية، وزعموا أنها رسوم مقاربة للصليب، وهو ما نفته تماماً رئاسة الحرمين الشريفين.



رئاسة الحرمين: إزالة نقوشا شبيهة بالصليب في الحرم المكي منعا للبس

صورة تظهر النقش الشبيه للصليب قبل وبعد التعديل .
الرياض : (د ب أ)

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أنها قامت بإزالة نقوش شبيهة بـ"الصليب" في الحرم المكي "منعا للبس". وقالت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، في بيان لها اليوم إن " النقوش التي استخدمت في أعمال التوسعة بالحرم المكي عبارة عن نقوش زخرفية نباتية إلا أنها تظهر بخلاف ذلك إذا تم التقاط صورة لها من بعد معين وزاوية معينة". وأشارت إلى أنه "رغم تيقن الرئاسة أنه لا شيء فيها إلا أنها وجهت المختصين بأعمال التوسعة بمعالجة ذلك الأمر،منعا للبس".

وقالت الرئاسة:"إشارة إلى ما تم تداوله في الآونة الأخيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية حول بعض النقوش بأعمال توسعة المسجد الحرام الجاري تنفيذها فإنه إيضاحا لذلك فإن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي توضح أن أعمال النقوش التي ظهرت في الصور المتداولة هي على شكل "نقوش زخرفية نباتية" وتظهر بخلاف ذلك إذا تم التقاط صورة لها من بعد معين وزاوية معينة وقد تم معالمة ذلك رفعا للبس من قبل المختصين بأعمال التوسعة".

يذكر أن مغردين تداولوا أمس الاثنين صورا لبعض رخام الحرم المكي المستخدم في أعمال التوسعة والذي حمل صورة "وردة" إلا أنها كانت تبدو مقاربة لرسمة الصليب لغير المدقق بها.




بمختلف مناطق المملكة وتمارس التشغيل بدون تراخيص نظامية
"هيئة السياحة": أغلقنا 394 منشأة إيواء منذ بداية العام الجاري

واس- الرياض:
أصدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار 394 قرار عقوبة مالية مع الغلق المؤقت، منذ بداية العام الجاري 1434 هـ لعدد من مرافق الإيواء السياحي في مختلف مناطق المملكة، التي تمارس التشغيل للمرفق بدون وجود التراخيص النظامية من المديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة، وهو ما يتعارض مع ضرورة توافر ضمان المتطلبات الأمنية والسلامة والصحة فيها.

وأكد نائب الرئيس المساعد للتراخيص في الهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس أحمد العيسى، في بيان صحفي اليوم، أن المستثمرين في قطاع الإيواء السياحي لدى الهيئة يعدون أحد أهم ركائز تحفيز صناعة النشاط، وبدأت الأطراف المتأثرة والمتداخلة تعي هذا الدور المهم بينها وبين الهيئة، والأجهزة الحكومية المشرعة من جهة، وبينها وبين النزيل المستخدم للنشاط من جهة أخرى، وذلك بعد تفعيل معايير واضحة للتراخيص والتصنيف للخدمة بمرافق الإيواء السياحي.

وقال "العيسى" إنه لا يستغرب وجود مخالفة عدم الالتزام بالاشتراطات في أي نشاط، ولذلك منحت الهيئة المنشآت المخالفة فرصاً لتصحيح أوضاعها، إلا أن بعض مشغلي هذه المنشآت لم يتجاوبوا مع متطلبات واشتراطات الهيئة والجهات المعنية الأخرى، واتضح إصرارهم على مزاولة النشاط دون الأخذ بالاعتبار متطلبات التشغيل النظامية، خاصة ما يتعلق بالأمن والسلامة للمباني والنزلاء، مشيراً إلى أن الهيئة اضطرت إلى مضاعفة العقوبات لسقفها الأعلى المتمثل بإغلاق المنشآت المخالفة.

وأشار إلى أن الهيئة مع شركائها من الجهات الحكومية المعنية تسعى إلى تصحيح أوضاع قطاع الإيواء، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة فيه وحماية حقوق المستخدم أيضاً، ليحصل على الخدمة المتوقعة بالمرفق نظير ما دفع من مبالغ للمشغل، مؤكداً أن الهيئة تتوقع من المستثمرين التجاوب مع هذه الطموحات التي ستصب في صالح الاستثمار السياحي بشكل عام، وصناعة الفندقة بشكل خاص.

وقال "العيسى" إن قرار الإغلاق وضع له إجراء ونماذج موحدة في فروع المناطق، لتضمن سلامة التنفيذ وعدم الاجتهاد فيه ليأخذ بالحسبان الإبلاغ بإخلاء المنشأة من النزلاء في مدة كافية، وأخذ الاحتياطات اللازمة للأمن والسلامة من ذوي الاختصاص بالفريق المشكل، ثم يرسل الإجراء مع صورة من القرار من مدير فرع هيئة السياحة أمين عام مجلس التنمية السياحية بالمنطقة لإمارة المنطقة لتوجيه الأجهزة التنفيذية لتنفيذ قرار الإغلاق.



عائلة هندية تطالب وزارة المالية السعودية بتعويض قيمته 900 مليون ريال

طالبت عائلة هندية من ولاية "كيرلا" وزارة المالية السعودية بمستحقات تصل الى 900 مليون ريال وذلك نظير وقف للعائلة تم نزع ملكيته في مكة المكرمة قبل 63 عاماً.

وتعود قصة الوقف الى عام 1877 (قبل 136 سنة) عندما قام جد العائلة بزيارة مكة للحج وقام أثناء ذلك بشراء أرض بنى عليها نزلاً لاستضافة الحجاج واستمر هذا النزل باستضافة الحجاج مجانا حتى عام 1950 عندما نزعت الحكومة السعودية ملكية العقار لغرض توسعة الحرم المكي.

وقال "ناصر كيي" وهو أحد الأحفاد أن الحكومة السعودية أقرت تعويضاً قيمته 1.4 مليون ريال في عام 1950 مقابل نزع الملكية غير أنه لم يقم أي أحد من أفراد العائلة التي تعيش بالهند باستلام المبلغ مما أدى بايداع المبلغ لدى وزارة المالية السعودية وذلك حسبما اوردت صحف محلية بالولاية.

وقال "كيي" ان العائلة تملك مايثبت ملكيتها للوقف وعدم استلامها قيمة التعويض المودع لدى وزارة المالية السعودية مقدرا القيمة الحالية للتعويض بـ 900 مليون ريال.

وأضاف أن الأمر تم رفعه لحكومة ولاية "كيرلا" للتباحث مع وزارة المالية السعودية بشأن التعويض بعد أن فشلت محاولات العائلة على مدار السنوات العشر الماضية.




عقاريون يتوقعون تراجعاً كبيراً في أسعار الأراضي.. ويطالبون بتسهيل إجراءات القرض الإضافي

 أكد عقاريون بأن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضاً للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق ولإعطاء وزارة الإسكان الصلاحية الكاملة لاعتماد المخططات لمشروعاتها يعد أمراً إيجابياً سيسهم في إنجاز مشروعات الإسكان العام في المملكة وسيسهم كذلك في رفع نسبة تملك المواطنين من الوحدات السكنية. وأكد نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية محمد الخليل على ضرورة تأكيد إلزام المواطن بالتوقيع مع مكتب هندسي مرخص له من قبل وزارة الإسكان ووزارة البلديات ويكون مشرفاً على البناء.. مبيناً أن هذا الوضع سيساهم بشكل كبير في تخفيض التكلفة وجودة البناء لأن الكثير من المواطنين لا يملكون الخبرة في البناء وبالتالي سيكون هناك تأثير على جودة البناء وقد يكون مكلف على المواطن في ظل عدم وجود مقاولين مصنفين ولديهم الخبرة في البناء وعدم وجود انظمة تخدمهم وقال الخليل أن هذا القرار يؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين على خير الوطن. كما يؤكد قرب القيادة الرشيدة من شعبها، وأكد بأن هذا القرار سيساهم بشكل كبير في ضخ الأراضي المخدومة وسيسهم في إعادة التوازن للسوق العقارية، وسيستفيد منه جميع الأطراف من أصحاب الأراضي والمواطنين. كما سيعمل على خفض أسعار الإيجار بعد فترة من الزمن.

من جانبه قال العقاري خالد أحمد بارشيد إن هذا القرار حكيم وسيخدم القطاع العقاري والمواطنين وخاصة شريحة ذوي الدخل المحدود.. وأضاف: سيساعد القرار أيضاً في نزول أسعار العقار بشرط تطبيقه بأسرع وقت ممكن وعدم التأخير في ذلك، وتوقع أن تتراجع أسعار الأراضي 50% وسينعش حركة السوق العقارية. وأشار بارشيد إلى أن القرار يعد تصحيحاً للقرارات القديمة التي تعطي أرضاً بصك ورقة ولا تعطي أرضاً مخططة ومطورة وجاهزة.. واعتبر هذا القرار من أفضل القرارات التي مرت على المواطن وخاصة ذوي الدخل المحدود.

وطالب وزارة الإسكان بضرورة الإسراع في بناء الوحدات السكنية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين والتسريع في إعطاء القروض العقارية من الصندوق العقاري لتمكين المواطنين من بناء سكن مع تيسير القرض الإضافي لهم، وعدم تحديد الحد الأدنى من الرواتب للمتقدمين وهي عشرة آلاف ريال والتي لا تتوافق مع أغلب سكان المملكة. وحيث إن الرهن العقاري قد أقر بأنه يعد من أفضل الحلول ولكن بعد مراعاة بعض بنوده خصوصاً فيما يتعلق بتحديد 30% من الدفعة المقدمة التي يصعب على الكثير من المستهدفين تأمينها.. وكذلك إيجاد حلول للأراضي البيضاء التي تقع داخل النطاق العمراني بأن تأخذ الدولة جانب الترغيب أكثر من الترهيب في هذا الموضوع وأن تبدأ بالأراضي الواقعة داخل المدن وليس خارجها وتساعد أصحاب الأراضي في إعطائهم نسبة مميزة في التخطيط وإيجاد مطورين لأن الكثير من أصحاب الأراضي إما هم ورثة أو لا توجد لديهم الاستطاعة المالية لتخطيطها وتطويرها. مما سينعكس إيجاباً على سوق العقار ويخفض أسعار الأراضي.

وتابع بارشيد: مع الأسف الشديد لا توجد هناك قاعدة بيانات تحلل كل أنواع العقار، وقد لاحظناها عندما أقدمت وزارة الإسكان عل عمل إستراتيجية وطنية للإسكان كانت أحد العقبات في وضعها هي عدم وجود قاعدة بيانات تحلل كل أنواع العقار وخصوصاً السكني منه، بالإضافة إلى أن شئون العقار في المملكة موزعة بين أكثر من 12 وزارة وهيئة ومؤسسة, لذا من الصعوبة بمكان أن يتم تجميع البيانات الخاصة بالعقار. أما من ناحية الطرق المتبعة عالمياً لبناء قاعدة بيانات من خلالها فهي تعتمد على البحث عن الكثير من المعلومات الخاصة بالاقتصاد والمناخ السياسي والاجتماعي وحالة البيئة لأي منطقة والتعداد ومتوسط الدخل لسكان المنطقة البيانات السكانية (التعداد, توزيع الأعمار, نوعية السكان, متوسط الدخل, التعليم, الزواج).. ليمكن من خلالها عمل تحليل مناسب لسعر أي عقار بالمنطقة. ويمكن تحسين تحليل السوق بتقسيمه إلى أجزاء ذات خواص محددة مثل, رغبات السكان في نوعية العقار (سكن متوسط, سكن فاخر, أنشطة مهنية, أنشطة ترفيهية, خدمات تعليمية) وبين بأن هذه المعلومات ستساعد على تشريع وإعطاء المعلومات الصحيحة لوزارة الإسكان في تطبيق أوامر خادم الحرمين الشريفين بإعطاء المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضاً للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق.

من جانبه، قال رجل العقار والمستثمر موسى عبدالعزيز الموسى: إن القرارات الملكية تأتي دائما في صالح المواطن وتلمس احتياجاته، وتحقق الآمال والتطلعات نحو توفير الحياة الكريمة المواطنين عبر توفير الأرض والقرض، متمنيا من وزارة الإسكان المسارعة في تنفيذ توجهات ولاة الأمر والتعاون مع الجهات المختصة للإسراع بتنفيذ هذه المشاريع الطموحة التي ينتظرها المواطن. وبشأن الارتفاع الملحوظ في أسعار العقار، أرجع الموسى ذلك إلى عدة أسباب منها على سبيل المثال تدخل بعض الجهات الحكومية لمنع الاستثمار في المساهمات العقارية والتضييق عليها وهذا السبب ساهم برفع الأسعار وقلة المخططات المعروضة وتواجدها في أماكن محددة - حسب قوله.

من جهته، نوه الرئيس التنفيذي لشركة منافع القابضة ياسر الشريف بالقرارات التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين، منوها إلى أن هذه التوجيه سيسرع البت في العمل على المشاريع الإسكانية التي تتولاها وزارة الإسكان مع توفير المبالغ المالية لهذه المشاريع.

وأضاف هذه الخطوة حملت الوزارة المسئولية لسرعة البت في توفير المخططات وتوفير الأراضي المناسبة والبدء في العمل على توفير المساكن للمواطنين في ظل الارتفاعات المستمرة لأسعار العقار خلال السنوات الخمس الماضية، داعيا كافة الجهات الحكومية أن تبادر مع وزارة الإسكان في تسريع تنفيذ هذا المشروع الوطني الطموح الذي ينشده المواطن ويبحث عن فرص التملك وتأمين مستقبله ومستقبل أبنائه. بدوره، قال رجل العقار ناصر آل سلطان: إن هذه القرارات ستساعد في حل الأزمة التي تعاني منها المدن الكبرى والقضاء على الأزمة الإسكانية، لافتا إلى أن إيجاد الأراضي لوزارة الإسكان بعد تطويرها سيؤسس لمدن حديثة وسيعجل في حل التأخير الحاصل في توفير المنح والمساكن، واصفا الخطوة رائعة في صالح المواطن ينبغي على الوزارة العمل على إنجازها.




أمير الرياض يوجه بإغلاق مصانع تكرير الزيوت غير المرخصة بحي السلي

 
شدد أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز على ضرورة تنفيذ القرارات الصادرة بشأن الأنشطة والمنشآت غير المرخصة ذات الأثر البيئي في جنوب مدينة الرياض، كما وجه برصد وإغلاق مصانع تكرير الزيوت غير المرخصة بحي السلي، ومنح مصانع تكرير الزيوت النظامية مهلة سنتين كحد أقصى للانتقال إلى مواقع يتم تخصيصها لهذا النوع من الأنشطة داخل المدن الصناعية.

وأوضح رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة المهندس إبراهيم السلطان، أن أمير الرياض اطلع على نتائج دراسة "تقييم تلوث الهواء الناتج من المصادر الرئيسية للانبعاثات" بهدف تقييم الوضع الحالي لتلوث الهواء في مدينة الرياض للتحكم فيه، لافتاً وفقاً لـ "واس" إلى أنه أقر عدداً من التوصيات أبرزها التأكيد على استخدام بدائل النفط الخام في محطات توليد الكهرباء، والتأكيد على تشغيل مراقبة جودة الهواء في مدينة الرياض.

وأشار إلى أن هناك عدداً من الخطط التي تم إنجازها مثل استكمال محطات المعالجة وشبكات وخطوط الصرف الصحي، إلى جانب الاستمرار في تنفيذ برنامج السيطرة على مشكلة ارتفاع منسوب المياه الأرضية في المدينة.



تبوك: فهد بن سلطان يُهدي طفلةً ألقت قصيدة ترحيبية أمامه سيارة ومبلغاً مالياً كبيراً (صورة)

قدم الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك مبلغاً مالياً كبيراً وسيارة جديدة هديةً منه لطفلة ألقت أمامه قصيدة ترحيبية خلال زيارته لمحافظة الوجه.

وكانت الطفلة غالية فيصل الرشيدي قد قدمت لسموه قصيدة ترحيبية كما أهدته عملة قديمة من فئة الريال.

وقال الأمير فهد للطفلة: "هديتك غالية عندي من الطفلة غالية"، مقرراً وضع العملة القديمة ضمن مقتنياته الشخصية، وموجهاً المسؤولين بدراسة وضع الطفلة ومتابعة مستواها الدراسي.





المؤيدون رحبوا بانعكاساته الاقتصادية والمعارضون تعللوا بالتعود
في تويتر .. تباين في الآراء وتهكم حول مقترح العطلة الأسبوعية


الرياض – الوئام – نايف المشيط :

تباينت ردود أفعال المواطنين حول الدراسة التي دفع بها مجلس الشورى والتي اقترحت أن تكون عطلة الأسبوع الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة .

وأظهر استطلاع للرأي في موقع التواصل الاجتماعي ( تويتر) شارك فيه 2458 شخصاً تقارباً واضحاً بين المؤيدين والمعارضين للدراسة إذ أيد 1068 يمثلون 43% من المشاركين الدراسة وعارضها 1274 شخصاً هم نحو 52% بينما لم يكن لـ 5% من الذين أدلوا بآرائهم موقفاً محدداً من العطلة المقترحة.

يذكر أن 97% من المشاركين في الاستطلاع من السعوديين و1% خليجيون بينما أدلى 2% من دول عربية بآرائهم في الاستطلاع ، فيما عبر المؤيدون لمقترح العطلة بحجج أبرزها ما أورده عصام الزامل بقوله : ( أنا شخصياً مؤيد لقرار تغيير الأيام لأنه سيمهد لقرار تقليل ساعات العمل في القطاع الخاص وزيادة إجازة نهاية الأسبوع ليومين .

واعتبر المؤيد عبد الرازق الخميس القرار جيد اقتصادياً وعملياً متوقعاً أن تكون له نتائج ممتازة ( راح تتضح بعد فترة راح يكون هناك معارضين لكن في البداية فقط) بحد قوله. وقال آخر إنه يريد أن نكون مع العالم في إجازاتهم وأعمالهم وخاصة دول الخليج.

أما المعارضون للفكرة فقد ذكروا أن التعود على الإجازة يحتاج لفترة طويلة فيما ذهب بعضهم لمطالبة مجلس الشورى الذي أقر التوصية اليوم بالاهتمام باحتياجات المواطنين.

وفي السياق نفسه حفل موقع ( تويتر ) بتعليقات ساخرة فقد توقع أحدهم بأن قنوات الإف إم ستضطر إلى تغيير برامجها من ( خميسكم فله) إلى ( سبتكم سعة صدر).

وقالت معلقة ( ودي ارجع المدرسة مرة ثانية أشوف أحساس أن الإجازة السبت) وتوقع آخر أن تكون احتفالات الزواج بالجمعة بدلاً من الخميس ، فيما تنبأ معلق بأن تحول الإجازات اللي تجئ هدية إلى يوم الأحد إذا صادفت السبت .

واعتبر معلق أن موظفي القطاع الخاص هو الرابحون قائلاً ( بعض موظفي القطاع الخاص بنبسطون يضمنون إجازاتهم يومين بدل يوم ونص أو يوم ).




مع تزايد أعداد الزوار في المنطقة المركزية
مواقف غائبة والسحب مستمر

أحمد العفيفي (مكة المكرمة)
أصبح الوصول إلى المنطقة المركزية ومحيط المسجد الحرام بسيارة خاصة يشكل معاناة لأصحاب تلك السيارات في ظل قلة المواقف أو انعدامها حول المنطقة المركزية.
وفيما باتت المشروعات الجبارة التي توفر المزيد من المساحات للصلاة أمرا يدفع الكثير من الزوار إلى البقاء لساعات طويلة في جنبات المسجد الحرام، بعدما يصلون بسياراتهم، سارع الكثير من الزوار بالمطالبة بتوفير مواقف برسوم على غرار مواقف المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، بدلا من رحلات المطاردة وسحب السيارات لمخالفتها الوقوف في الأماكن الممنوعة.
يرى محسن العتيبي أن هناك الآلاف يعانون من إشكالية المواقف في المنطقة المركزية، حيث إذا أردت الصلاة في الحرم أو التسوق في المنطقة المركزية، فإنه يصعب عليك إيجاد موقف لسيارتك، وأغلب من يضطر لتوقيف سياراتهم فإنهم يتعرضون للسحب من قبل المرور وما يترتب على ذلك من دفع رسوم لفك حجز سياراتهم من (حوش) المرور .
وطالب العتيبي الجهات المختصة بإيجاد حلول جذرية لأزمة المواقف التي أصبحت تشكل معاناة واضحة لزوار بيت الله الحرام، خاصة للقادمين من المدن المختلفة سواء جدة أو الطائف، مشيرا إلى أن المواقف المتوفرة محدودة ولا تكفي، فيما ترتفع قيمة الإيجار إلى أكثر من ثلاثين ريالا للساعة، فيما تعد مواقف محصورة ولا تتسع سوى لثلاثين سيارة تقريبا، حتى الزوار الذين يسكنون الفنادق والشقق المفروشة التي توفر بعضها مواقف محدودة أيضا، فيضطر البعض منهم إلى توقيف سياراتهم خارج المنطقة المركزية ويستأجرون سيارة للوصول إلى الحرم، مما يجعلهم يفقدون أمر الاستفادة من سياراتهم التي اصطحبوها خصيصا لتفادي أمر غلاء سيارات الأجرة.
ولا يختلف الحال بالنسبة للمعتمر صالح الحواسني، والذي يؤكد بقوله: «لا أدري أين أضع سيارتي، حيث إن لي ساعتين وأنا أصول وأجول بها في المنطقة المركزية ولم أجد موقفا، وكلها ممنوعة بالطبع، ولا سبيل إلا في أعلى الجبال والتي عادة ما تزدحم، فيما سيارات المرور ترفع أي سيارة حول المنطقة المركزية حتى ولو لم تشكل عائقا أمام حركة المرور لأنها في شوارع جانبية».
وطالب الحواسني الجهات المختصة أن يحددوا مواقف للسيارات من خلال هذه المشاريع التنموية وتكون برسوم رمزية كحال مواقف المسجد النبوي وتكون مفتوحة فقط في موسم العمرة».
واعتبر معيلي المالكي أن مشروع مواقف السيارات يعد من المشاريع الاستثمارية المهمة لما تعد عوائد مادية مجدية بالإضافة إلى أنها تساهم في فك الاختناقات المرورية التي تشهد المنطقة المركزية خلال المواسم.
في المقابل، أوضح الناطق الإعلامي والمتحدث الرسمي ورئيس شعبة السلامة المهندس المقدم فوزي الأنصاري أن هناك خطة منظمة من قبل إدارة المرور بالعاصمة المقدسة في المنطقة المركزية لفك الاختناقات وانسيابية الحركة المرورية والقضاء على الوقوف العشوائي، مشيرا إلى أن هناك انتشارا لفرق ميدانية تتولى متابعة السيارات التي تقف لفترات طويلة في الأماكن التي يمنع فيها الوقوف بحيث يتم سحب المركبة المخالفة إلى مواقف حجز السيارات، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا مع الشركات التي تعمل في المنطقة المركزية أو مشروع توسعة الحرم المكي أو مشروع الشامية أو مشروع الساحات لدخول المعدات وخروجها دون أي حدوث اختناقات في الحركة المرورية، مما جعل هذا التنسيق في انسيابية الحركة المرورية في المنطقة المركزية.

توقفوا بعيدا

بين المقدم الأنصاري أنه بالنسبة لوقوف سيارات المعتمرين أو الزوار فهناك مواقف معدة خارج المنطقة المركزية وضعت من أجل وقوف سيارات المعتمرين والزوار فيها، ومن بعد ذلك يتم نقلهم بواسطة النقل العام إلى المنطقة المركزية، وذلك حفاظا على سلامة الحركة المرورية، مشددا على عدم الوقوف في المنطقة المركزية.




سوء التنفيذ وراء انهيار جسر تحت الإنشاء ببريدة

خالد الفريدي ـ القصيم
الثلاثاء 23/04/2013
أدى سوء التنفيذ إلى انهيار جسر تحت الإنشاء بطريق الملك فهد (غربا) في بريدة بالقصيم، وتسبب في احتجاز ثلاثة عمال عصر أمس.
وأوضح المقدم إبراهيم أبا الخيل الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة القصيم أن فرق الدفاع المدني بمدينة بريدة باشرت حادث انهيار جزء من جسر تحت الإنشاء يقع على طريق الملك فهد غربًا..
وأضاف: تلقى مركز القيادة والسيطرة بالدفاع المدني ببريدة، بلاغًا عن الحادث في الساعة الثالثة والربع عصرًا وتمت مباشرة الحالة وهي عبارة عن انهيار وهبوط مساحة تقدر بــ 3×8 من جسر تحت الإنشاء نتج عنه احتجاز ثلاثة من العمال من الجنسية الآسيوية في أعلى الجسر تم إنزالهم وهم بصحة جيدة ولله الحمد..
وأوضح أنه سيتم استكمال إجراءات التحقيق لمعرفة سبب الحادث وسيتم الاستعانة بتقارير الخبراء والمهندسين لتحديد السبب.



في بيان لإمارة الرياض..
في حادثة سوق بانوراما.. لجنة التحقيق تتهم الشركة المستوردة بالإهمال
8:20 ص - 23 أبريل 2013
الرياض – الوئام – نايف المشيط :

أصدرت إمارة الرياض بيانا في حادثة سقوط 12 طفل من لعبة متحركة داخل سوق بانوراما؛ مما عرضهم جميعا لاصابات متفاوتة، واتهمت اللجنة المشكلة للتحقيق في الحادثة، الشركة المستوردة بالاهمال وعدم الصيانة الدورية.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي بإمارة منطقة الرياض، أنه إلحاقاً للبيان الصادر من إمارة منطقة الرياض بتاريخ 1 / 5 / 1434 هـ، بخصوص حادث سقوط اثنا عشر طفلاً من لعبة متحركة داخل سوق بانوراما؛ ونتج عن ذلك تعرضهم جميعاً لإصابات مختلفة، فقد شكلت لجنة على الفور من الفروع الخمسة في منطقة الرياض؛ وهي هيئة التحقيق والإدعاء العام, وأمانة منطقة الرياض, والشرطة, وإدارة الدفاع المدني, والشؤون الصحية.

وقال في تصريح صحفي: “اللجنة رفعت تقريرها النهائي في تاريخ 7 / 6 / 1434 هــ وتضمن أنه بعد التحقيق والاستقصاء والاطلاع على التقارير النهائية الفنية المعدة من وزارة التجارة والصناعة, وشركة ( بيروفيرتياس) المتخصصة والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني, كل على حده؛ فقد أتضح للجنة مسؤولية الشركة التي استوردت اللعبة, عن الحادثة وذلك بالإهمال منها وتقصير في الصيانة للحيثيات التي وردت في التقارير الفنية, حيث تطابقت التقارير المذكورة على ماذكر.

وبين أنه سيتم إحالة القضية برمتها للقضاء بناء على توجيه أمير منطقة الرياض على مارأته اللجنة تمهيداً لإنفاذ ماسيتقرر شرعاً, كما تم تأكيد سموه على جميع المواقع الترفيهية بتطبيق الآلية الخاصة بالصيانة العامة والدورية، وبكل دقة فيما عمدت الجهات المعنية بالقيام بزيارات ميدانية لمراقبة ذلك.




الفوزان: عطلة "السبت أو الأحد" أعظم أنواع التشبه بالمغضوب عليهم والضالين


 قال الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء إن: "موافقة اليهود والنصارى في العطلة الأسبوعية من أعظم أنواع التشبه بالمغضوب عليهم والضالين".

وأضاف: "لا يجوز تخصيص يوم السبت أو الأحد بالعطلة أو تعطيلهما جميعًا؛ لما في ذلك من مشابهة اليهود والنصارى؛ فإن اليهود يعطلون يوم السبت، والنصارى يعطلون يوم الأحد؛ تعظيمًا لهما".

وتابع: "لقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم) رواه أحمد، وأبو يعلى، والطبراني، وابن أبي شيبة، وعبد بن حميد، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وسنده جيد، فهذا الحديث فيه النهي عن التشبه بغير جماعة المسلمين، فيدخل فيه النهي عن التشبه باليهود والنصارى عمومًا في كل ما هو من سماتهم، ومن ذلك تعطيل اليهود يوم السبت والنصارى يوم الأحد".

في غضون ذلك صرح فهاد بن معتاد الحمد مساعد رئيس مجلس الشورى بأنه لم تصدر الموافقة حتى الآن على تحويل العطلة الأسبوعية في السعودية إلى الجمعة والسبت، بدلاً من الخميس والجمعة كما هو معمول به حاليًا.

وقال فهاد: "الإعلام نقل خبرًا ملتبسًا بين الموافقة على الدراسة وهو الأمر الذي حصل، وإقرار التغيير الذي لم يحصل بعد".

وأضاف: "عندما نقلت الصحف السعودية عن حصول موافقة على دراسة تبديل العطلة الأسبوعية بتأييد 83 عضوًا في جلسة الأمس المنعقدة في مقر مجلس الشورى السعودي، وصوَّت ضدها 41 عضوًا، تسرَّع البعض واعتبر أن تبديل العطلة نال موافقة مجلس الشورى رغم أن الذي تمت الموافقة عليه هو دراسة تبديل العطلة".

وكانت بعض الصحف السعودية قد عنونت الخبر بالموافقة، بل ذكرت إحداها أن تبديل العطلة سيدخل حيز التنفيذ بعد 90 يومًا، فيما أعلن أن دراسة التبديل ستجري في 90 يومًا.





​بايع جميع الملوك وأدرك 3 قرون وأحفاده أصبحوا أجداداً
وفاة أكبر معمر سعودي في "بلقرن" عن 120 عاماً


توفي صباح اليوم في مسقط رأسه بقرية البظاظة, أكبر معمر سعودي، شيخ شمل قبائل دحيم ببلقرن، عن عمر يناهز 120 عاماً، بعدما بايع جميع ملوك المملكة, وأدرك ثلاثة قرون، حيث كانت ولادته في نهاية القرن الـ 19عام 1893.

وللشيخ عوض بن عبدالعزيز بن صيفي آل صيفي القرني 24 ابناً وابنة، ويبلغ عدد أفراد أسرته من أبناء وبنات وأبنائهم وأحفادهم 447، حيث يبلغ أكبر أبنائه 98 عاماً وأصغرهم 22 عاماً وأكبر أحفاده 65 عاماً.

عُرف عن الشيخ عوض رحمه الله الحكمة والشفافية في الحوار، والتعامل الرفيع مع قبيلته وكل من يلتقيه، حيث وافته المنية وهو ما يزال يتمتع بصحة وحيوية وذاكرة واعية، وأسلوب أدبي شفيف؛ لذلك كان محبوباً لدى جميع من ارتبط معهم طوال مسيرة حياته.

تبين ذلك من خلال ذاكرته الحاضرة المسكونة بالذائقة الشعرية المتجدّدة التي تروي أحداثاً عاصرها بفاعلية، وعُني بها عنايةً أثيرة لديه، من أهمّها اهتمامه بمبايعة الملك عبدالعزيز وحكام المملكة العربية السعودية حتى عصر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وسبق لقناه "العربية" أن زارت الشيخ عوض في قريته وبثت حواراً معه في برنامجها "محطات" تناول جوانب من حياته ومواقفه وذكرياته.





قال: شاركت على أنه تواصل لا أجرة له
بعد الهجوم الشرس.. "المصلح" ينسحب من موقع "ببلي"

 أعلن الشيخ الدكتور خالد المصلح، أستاذ الفقه المشارك في جامعة القصيم، انسحابه من خدمة موقع "ببلي" المدفوعة؛ لعدم رغبته في تقديم الخدمة بمقابل مالي.

ويأتي هذا الانسحاب على الرغم من أن صور الشيخ المصلح تظهر حتى الوقت الحالي في شوارع عدد من المدن الرئيسية ضمن إعلانات الموقع.

وكتب المصلح في حسابه بموقع "تويتر": "شاركت في (ببلي) بناء على أنه تواصل لا أجرة له، ولكوني لا أطلب أجرة على هذا العمل فقد أبلغت الوسيط برغبتي في الانسحاب من الخدمة".

ولقيت تغريدة الشيخ خالد المصلح أكثر من 800 ريتويت، كما أُنشئ "هاشتاق" للتعليق على قرار الانسحاب الذي أعلنه الشيخ.

وكان مغردون قد شنوا هجوماً شرساً على عدد من الدعاة والإعلاميين والشعراء والفنانين والرياضيين، الذين شاركوا في إعلانات خدمة "ببلي" الهادفة إلى ربط المشاهير بالناس بشكل مباشر مقابل ثلاثة ريالات فقط أسبوعياً، ودون برامج أو إنترنت.




الصحف السعودية:القبض على «المهدي المنتظر» في المدينة

الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث رصدت صحيفة عكاظ حيثيات القبض على المهدي المنتظر بالمدينة المنورة،حيث فوجئ زوار المسجد النبوي الشريف البارحة الأولى بشاب في العقد الثالث من عمره وهو يتجول في ساحات المسجد النبوي رافعا عقيرته زاعما بأنه المهدي المنتظر، وظل يواصل هذيانه بعبارات خارجة عن حدود المألوف.

أما صحيفة الشرق فقد صرح لها وزير الإسكان ان تأخر المشاريع مبرر، لكن البعض الآخر غير مبرر، قائلاً «لن أقبل التأخير في مشاريع الإسكان، لكن التأخر الذي يكون خارج يد المقاول نساعد المقاول في الخروج منه، لكن إن توقف بدون أسباب مقبولة يسحب منه المشروع فوراً» وفق الآليات المتّبعة في سحب المشاريع.

الوطن

أمير تبوك: تسليم إسكان سلطان الخيرية قبل رمضان

أكد أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، بعد افتتاحه إسكان مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية في محافظة الوجه أمس، أن كل المشروعات الخاصة بإسكان المؤسسة في تبوك سيسلم للمستحقين قبل رمضان المقبل.

وقال خلال جولته على محافظة الوجه وتفقده الوحدات السكنية البالغة 30 وحدة من أصل 250 في منطقة تبوك: “ندعو الله أن يجعلها في موازين حسنات المغفور له الأمير سلطان بن عبدالعزيزـ رحمه الله ـ والجميع حريصون على مشاريع الإسكان، وأن تنتهي كل المشاريع ليس في تبوك فقط بل في جميع أنحاء المملكة، وكما وعدت الأمير خالد بأنه فيما يتعلق بتبوك فإن جميعها ستسلم في رمضان المقبل لمستحقيها”.

والتقى أمير تبوك، في منزله بمحافظة الوجه أمس، أعضاء المجلسين المحلي والبلدي، كما أقام مأدبة غداء لأهالي وأعيان المحافظة، فيما أكد على ما تتميز به محافظة الوجه من تاريخ عريق، مشيرا إلى ما وصلت إليه من نهضة شاملة.

من جانبه، قال محافظ الوجه عمار الحقباني أن زيارة أمير المنطقة للمحافظة ولقاءه بالمواطنين، تأتي امتدادا لاهتمامه وحرصه على الوقوف في كل عام على افتتاح وتأسيس المشروعات الجديدة، وبين أن المشاريع الخاصة في مجال الكهرباء شملت مشروع التوسعة الثانية، وتعزيز قدرة محطة التوليد بالوجه بـ3 وحدات بقدرة إجمالية 180 ميجاوات، وذلك ضمن مشروع تعزيز قدرة محطتي تبوك والوجه بتكلفة بلغت 970 مليون ريال، وكذلك مشروعات بلدية جديدة في الوجه، ومركز المنجور بقيمة 240 مليون ريال، وتشمل 27 مشروعا بلديا منها افتتاح طريق الرس، وافتتاح سوق الوجه القديم، وافتتاح توسعة الطريق المؤدي إلى ضباء وأملج، وافتتاح المرحلة الأولى لتحسين وتطوير الواجهة البحرية الشمالية.

ووضع أمير تبوك أمس حجر الأساس للرصيف البحري، وسوق السمك، وتطوير وتحسين الواجهة البحرية الشمالية مرحلة ثانية، ووضع حجرالأساس لتنفيذ طرق قلعة الزريب – العرجاء – النخيرة، كما اطلع الأمير فهد بن سلطان على نسب الإنجاز في مشاريع بلدية يجري تنفيذها.

وفي مجال التعليم، وضع حجر الأساس لمشروعات جديدة لإنشاء مدارس للبنين والبنات بتكلفة تتجاوز 6 ملايين ريال، فيما تفقد نسب الإنجاز في7 مشروعات أخرى يجري تنفيذها بقيمة بلغت أكثر من 123 مليون ريال، وافتتح المبنى الجديد للكلية التقنية للبنات في محافظة أملج بقيمة 108 ملايين ريال على مساحة 400 ألف متر مربع التي تصل طاقتها الاستيعابية نحو 3000 متدربة.

الشرق

وزير الإسكان: لن أقبل التأخير في مشاريع الإسكان والأرض البيضاء ليست للاستثمار



قال وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي إن الدعم الذي نجده في الوزارة من خادم الحرمين الشريفين وجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة سيجعل من الإسكان قضية منتهية. مضيفاً لا توجد أي معضلة تضعها المملكة ضمن الأولويات بقيادتها الواعية إلاّ وتحل بتوفيق الله.

وأضاف: الناس يذكرون الجمارات وما كان يحصل فيها، وبعد تضافر الجهود أصبحت الجمارات تقدم خدمة عالية المستوى للحجاج عموماً. مؤكداً أن التحدي الذي تقابله الوزارة هو الوقت لإنجاز المشاريع «لكن مع القليل من الصبر وعلاج المشكلة بشكل جذري ستحل مشكلة السكن بصورة جذرية».

وطالب الضويحي من المهتمين بقضية السكن والإعلاميين زيارة الوزارة للجلوس مع المسؤولين ومحاورتهم، قائلاً: وزارة الإسكان ليست وزيراً فقط، ففيها من الوكلاء والعاملين ممن يهتمون بكل الاقتراحات، ويعملون ليل نهار لإنجاز ما أُوكل إليهم من أمانة عظيمة تجاه هذا الوطن.

وعن دخول البيروقراطية إلى الوزارة، قال إنه لن تدخل البيروقراطية، لأننا نسير بنظرية الإدارة بالأهداف، فالفروع لدينا في جميع مناطق المملكة تعمل وفق أهداف مرسومة، وهذا ما يفتت البيروقراطية.

وعن تأخر المشاريع، أوضح أن بعض التأخر مبرر، لكن البعض الآخر غير مبرر، قائلاً «لن أقبل التأخير في مشاريع الإسكان، لكن التأخر الذي يكون خارج يد المقاول نساعد المقاول في الخروج منه، لكن إن توقف بدون أسباب مقبولة يسحب منه المشروع فوراً» وفق الآليات المتّبعة في سحب المشاريع.

مؤكداً أن أسباب تأخر المشاريع عموماً هي كثرة المشاريع التي يأخذها المقاولون، فالمملكة تعد أكبر ورشة عمل في العالم في الفترة الراهنة.

وقال من الحلول لإيقاف تأخر المشاريع هو وضع قاعدة بيانات لكل المقاولين وعلى ضوء هذه البيانات إذا وصل المقاول لعدد من المشاريع التي لا يستطيع تنفيذها يتم إيقافه حتى ينجز ما لديه.

وعن سوق العقار، أكد الضويحي أن العقار مرتفع بشكل مُغالى فيه، «ويجب أن تنزل الأسعار. قائلاً الأرض البيضاء ليست للاستثمار، ويجب أن يكون الاستثمار في مشاريع منتجة». قائلاً إن كثيراً من العقاريين يرون أن الأسعار غير مبررة في الفترة الحالية.

وقال بعض العقاريين اجتمع بهم، فيقولون إن الارتفاع الحاصل في أسعار العقار غير مبرر ويضرّنا كمطورين عقاريين، لأن هامش الربح أصبح قليلاً جداً لهم.

عكاظ

شرطة المدينة تقبض على «المهدي المنتظر»

فوجئ زوار المسجد النبوي الشريف البارحة الأولى بشاب في العقد الثالث من عمره وهو يتجول في ساحات المسجد النبوي رافعا عقيرته زاعما بأنه المهدي المنتظر، وظل يواصل هذيانه بعبارات خارجة عن حدود المألوف.

وكانت شرطة المنطقة المركزية ألقت القبض على الشاب أثناء هذيانه وجرى توقيفه في المركز وأثناء ذلك طلب من أفراد الشرطة اصطحابه إلى أحد الرقاة المعروفين للقراءة عليه.

وأفصح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أن الشاب قبض عليه رجال الأمن وأحيل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للتحقيق معه لمعرفة الدوافع والأسباب التي أدت لفعلته، مشيرا إلى أن الشاب ربما يعاني من اعتلالات نفسية.





الموسى: المواطن ليس شريكاً للمسؤول في الراتب والمنصب حتى يكون شريكاً معه في المسؤولية

رفض الكاتب الصحفي علي الموسى عبارة "المواطن شريك في المسؤولية" التي لا يفتأ المسؤولون يكررونها، مؤكدا أنها جملة تعبيرية هدفها توزيع الفوضى والفساد وتؤدي إلى غياب القانون والتوزيع العشوائي لشراكة المسؤولية.

وأوضح أن المسؤولين الذي يلقون بهذه الجملة هم غير مدركين أن المواطنين هم من استأجر لهم المباني ومنحهم المناصب والوظائف والصلاحيات ووفر لهم آلاف العاملين من المعالي والدرجة الممتازة حتى عامل البوفيه وحارس الأمن وكذلك السيارات والرواتب الضخمة للقيام بهذه المهام، مستفسرا: ما دخل المواطن حتى يكون شريكا في المسؤولية؟

وأضاف الموسى في مقاله اليوم بصحيفة "الوطن": "أنا أكتب اليوم لمكافحة جمل التعبير والإنشاء على ألسنة بعض المسؤولين في الجملة الشهيرة "أن المواطن شريك في المسؤولية"، متابعا: أرفض أن يقول رئيس حرس الحدود إن المواطن شريك في القضاء على ظاهرة عشرين ألف متسلل إلى حدودنا في اليوم الواحد، أرفض أن أكون شريكاً في مسؤولية تهريب أطنان الحبوب والكحول والمخدرات، أرفض أن تحملني بلدية المدينة مسؤولية التعديات والبناء العشوائي لعشرات الأحياء في البلد، أرفض أن أكون المواطن (الغلبان) الذي تحمله فروع وزارة التجارة شراكة التصدي للغش التجاري الضارب بأطنابه على كل ما نشتريه إلى بيوتنا وأجسادنا المنهكة.

وتساءل الموسى: "ما هي الصلاحيات التي أملكها كمواطن، إذا ما شاهدت قاطع إشارة أو موزعا للمخدرات أو متسللا مجهولا أمام باب المنزل؟"، قائلا: "كل هؤلاء من كبار المسؤولين وكل هذه الآلاف من الأفراد الموظفين يقبضون رواتبهم على مسؤولياتهم قبل نهاية الشهر بأسبوع ومن المال العام، فلماذا يكون المواطن البسيط شريكاً معكم في المسؤولية وهو لم يكن شريكاً في الراتب والوظيفة؟".

واختتم الموسى بالتأكيد على أن الجملة العائمة في "أن المواطن شريك في المسؤولية" ليست بأكثر من جملة هدفها توزيع الفوضى والفساد على القبائل وهي جملة دخلت حياتنا من باب التوعية التي ثبت فشلها الذريع، مثلما هي الجملة التي أدت إلى غياب القانون وإلى التوزيع العشوائي لشراكة المسؤولية.



عطونا من حلالنا !


تعطل إنشاء بعض المشاريع الإنمائية كالمستشفيات والمدارس وغيرها من المؤسسات الخدمية الحكومية بسبب نزاع ملكيات على الأراضي الممنوحة لبنائها يجعلني أتساءل ما الذي يمنع بعض المنازعين على هذه الأراضي من التبرع بها لمثل هذه المشاريع الإنمائية الوطنية، ومعظمهم ممن استفادوا على مر الزمن من الحصول على أجزاء واسعة من المنح بالمجان ؟!
ألا يرى هؤلاء أن ردهم بعض الدين للوطن الذي منحهم بلا حساب، وللمجتمع الذي يتغنون بمحبته والوفاء له كل الوقت هو جزء من مسؤوليتهم الوطنية والاجتماعية، وإيمان بمبدأ العطاء المقابل ورد الجميل ؟!
لماذا تعيش بعض المشاريع الحكومية الهادفة لخدمة المجتمع أزمة خانقة في العثور على المواقع، بينما يستطيع العديد من الأثرياء المدينين للوطن بكل ما قدمه لهم من عطاء مادي ووجاهة اجتماعية حل هذه الأزمة الخانقة وبأبخس ثمن يمكن أن يتحملوه بعد سنوات و سنوات من الاستفادة من عطاء الوطن لهم؟!
لقد حان الوقت ليستشعر البعض مسؤوليته تجاه وطنه ومجتمعه ، وربما حان الوقت ليذكره الوطن بذلك. فالمصلحة العامة التي تنزع ملكيات الأراضي من المواطنين عند الحاجة دون استئذان، لن تعجز عن تذكير هؤلاء بأن مصلحة الوطن مقدمة على سواها، خاصة وأن ما يتم التنازع عليه ليس إلا قطرة في بحر الماء العذب الذي سقاهم إياه الوطن !



عن مكافآت مشايخ البنوك


كان سلف هذه الأمة يتهيبون من الفتوى ويخشونها خوفاً من قوله تعالى: {سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ} (19) سورة الزخرف؛ وكان الواحد من أهل العلم يتمنى أن يكفيه الفتوى غيره، لذلك قال ابن عيينة: (أعلم الناس بالفتوى أسكتهم فيها وأجهل الناس بالفتوى أنطقهم فيها). وقال آخر: (أشقى الناس من باع آخرته بدنياه وأشقى منه من باع آخرته بدنيا غيره). وكان ابن عمر رضي الله عنه لا يتردد إذا ما سُئل عن أمر لم يقطع فيه بالحل أو الحرمة أن يقول (لا أدري)؛ ويواصل: (أتريدون أن تجعلوا ظهورنا لكم جسوراً في جهنم أن تقولوا: أفتانا ابن عمر بهذا؟)

هؤلاء هم أسلافنا الأبرار الأطهار الذين لم يتسلل حب الدنيا والبحث عنها وعن بهرجها وملذاتها إلى نفوسهم فيُفسدها.

طيب.. ماذا عن مشايخنا، وبعضهم مشاهير أيضاً، الذين لا يتسابقون على الفتوى وحسب، بل (ويقبضون) مقابل فتاواهم من جهات خاصة وليست حكومية (مكافأة مالية) أو أجراً أو قيمة لقاء ما يفتون به؛ وأشهر هؤلاء من يُسمّون هذه الأيام (مشايخ البنوك)؛ حيث تُخصص لهم البنوك مبالغ كبيرة كمكافآت مقابل أن يُوقعوا على هذه المعاملة أو تلك بالحل.

والسؤال: أليس ذلك ضرباً من ضروب بيع الفتوى بدراهم معدودات أيها السادة؟

ما يُسمى بالصيرفة الإسلامية قضية خلافية كما هو معروف، تعتمد في أُسها الأول على ما يُسمى (التورق)، و(التورق) معاملة تقوم على شراء سلعة بثمن مؤجل ليبيعها المشتري إلى آخر غير بائعها الأول بثمن حال للحصول على النقد؛ شريطة ألا يبيعها على من اشتراها منه كي لا يقع في بيع (العِينة) المُجمع على تحريمه. أي أنها بالمختصر المفيد تلتف على حرمة الربا لتصل إلى إباحة المعاملات البنكية في المحصلة. والذي يجهله كثيرون أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، الذي يعتبره فقهاؤنا حجة، تُوفي وهو يُحرمها؛ يقول في الفتاوى: (وأما إن كان مقصوده الدراهم فيشتري بمائة مؤجلة ويبيعها في السوق بسبعين حالة فهذا مذموم منهي عنه في أظهر قولي العلماء). ويقول تلميذه ابن القيم رحمه الله: (وكان شيخنا رحمه الله - يقصد ابن تيمية - يمنع من مسألة التورق وروجع فيها مراراً وأنا حاضر فلم يرخص فيها وقال المعنى الذي لأجله حرم الربا موجود فيها بعينه مع زيادة الكلفة).. غير أن هناك من الفقهاء خاصة من الحنابلة من يرى إباحتها ولكن بشروط وضوابط.

هذه الشروط والضوابط هي التي فتحت حيزاً واسعاً لمشايخ البنوك كي يقفون في المنتصف بين البنك والعميل، ويُمررون بعض المعاملات البنكية لقاء مكافآت تدفع لهم؛ حتى أصبحت أجرة العضو في هذه اللجان الشرعية أضعاف أجرة أكبر مدراء البنوك، خاصة وأن بعض هؤلاء المشايخ يبيع الفتوى لأكثر من بنك داخل المملكة وخارجها. وهذا بصراحة أمر يثير الشكوك في أعضاء هذه اللجان مؤداه أنهم (قد) يُمررون ما تريد البنوك تمريره رغبة وطمعاً في المكافآت سيما وأن البنوك تجني من وراء هذه الفتاوى مئات الملايين تقتطع لمن يفتون بها جزءاً يسيراً منها.

القضية شائكة وتمس أغلى ما يملكه الإنسان في حياته وهو دينه الذي فيه صلاح أمره وصلاح مجتمعه؛ لذلك فإنني أقترح أن تتولى مهمة لجان الفتاوى البنكية، أو فتاوى التورق (لجنة مركزية) في مؤسسة النقد، يكون فيها مستشارون شرعيون متخصصون و(موظفون) من قبل الحكومة، بحيث تقوم هذه اللجنة بمهمة الفتاوى بدلاً من هذه الممارسات المنفردة - (كل بنك على حدة) - والتي تثير مكافآت أعضاء لجانها الشرعية الشكوك.. ويبدو بعد ظاهرة (ببلي) وشركات الاتصالات، وتهافت بعض طلبة العلم عليها نظراً لعوائدها المالية الضخمة، أن الفتوى أو الموعظة ستصبحان مع الزمن سلعة تباع وتشترى للأسف الشديد.




شرفي اتحادي يتهم منصور البلوي بسرقة فكرته

كشف "مصدر" لقناة "العربية" أن مستثمراً سعوديا وآخر اجنبيا يسعيان للمطالبة بما أسمياه "حق أدبي" لهما، في المشروع الاستثماري الذي أعلن عنه عضو شرف نادي الاتحاد ورئيسه الأسبق منصور البلوي في وسائل الإعلام الأسبوع الماضي.

وأكد "المصدر" أن المستثمر الأجنبي الذي يقطن دبي، قدم وشريكه السعودي ماهر بندقجي ملفا استثماريا متكاملا لإدارة نادي الاتحاد حين كان يجلس على كرسي الرئاسة فيها محمد بن داخل، لكن الأخير رفض مناقشة الملف أو حتى تقليب أوراقه بغرض كتابة خطوط عريضة له حينها، بحجة ارتباط النادي بعقد مع شركة "الاتصالات" السعودية آنذاك، لافتاً الى أن الشريكان الأجنبي والسعودي فوجئا بأن الملف الاستثماري قدم كاملا باسم منصور البلوي الأسبوع الماضي لإدارة الاتحاد الحالية، وتم الإعلان عنه في وسائل الإعلام.

وهو ما علق عليه عضو لجنة الاستثمار الرياضي بالغرفة التجارية بجدة، ماهر بندقجي وشريك المستثمر الأجنبي، بقوله: "تفاجأت بتسرب هذه الأخبار التي كانت محاطة بالسرية التامة في عهد إدارة محمد بن داخل"، وأضاف، لبرنامج "في المرمى" الذي يقدمه الزميل بتال القوس على قناة "العربية": "عرضنا أنفسنا على رئيس الاتحاد في ذلك الوقت محمد بن داخل وعلى بعض الشخصيات الاتحادية للعمل في منظومة مؤسساتيه واضحة، لكن بن داخل كان حريصاً على عقده مع الشريك الاستراتيجي للنادي بسبب ارتباطه بعقد رسمي مع شركة الاتصالات".

وتابع: "ابن داخل شكل فريق عمل لتجهيز المشروع لحين انتهاء عقد شركة الاتصالات لكي نبدأ بجدية على هذا الموضوع".

واستغرب بندقجي من تشابه الأرقام الواردة في الملف الذي تقدموا به قبل فترة، والواردة في الملف الذي تقدم به منصور البلوي، وأوضح: "قدمنا ملفا متكاملا والعوائد المتوقعة سنوياً، وقلنا إنها يمكن أن تصل الى 250 مليون ريال، وهو الرقم نفسه، الذي أعلنه البلوي لوسائل الإعلام".

وأكد بندقجي بأنه علم بالموضوع عن طريق شخصيات اتحادية كانت موجودة في عهد إدارة بن داخل "اتحاديون أخبروني بأن بعض البنود الموجودة في الملف تم تسريبها الى البلوي".

وطلب بندقجي من البلوي الظهور في وسائل الإعلام، وإجراء مقارنه بين الملفين "أتمنى أن نعرض الملفين في وسائل الإعلام، وإذا كان هناك اختلاف، فإننا نتعهد بالاعتذار للبلوي، أما إذا كانا مشابهين، سنطالب بحقوقنا عن طريق الجهات المختصة".




قائد النصر : رئيس النادي ناقشني قبل التعاقد مع نور

 
أكد قائد النصر حسين عبد الغني أنه كان من أكثر المؤيدين للتعاقد مع نجم الاتحاد السابق محمد نور وكشف عبدالغني عن جلسه جمعته برئيس النادي فيصل بن تركي ناقشه فيها جول جدوى التعاقد مع نور وأهميته للفريق في المرحلة المقبلة .

وقال عبد الغني :” تفاجأت من حديث البعض في الأيام الماضية حيث كانت تلميحات وتشكيك في إمكانية وجودي مع اللاعب محمد نور في فريق واحد وهذا أمر غريب ومبالغ فيه حيث سبق إن لعبت برفقة نور مع المنتخب السعودي الأول ولا يوجد أي تضارب في الأدوار بيننا وكلانا لاعب يبحث عن خدمة الفريق وسنقوم بتنفيذ مايطلبه المدرب داخل الملعب والإدارة خارج الملعب علاقتي مع نور خارج الملعب ممتازة ولكن هناك من لإيريد تصديق هذا الأمر. ”

وأضاف " أنا لا أبحث عن مصلحتي الشخصية بقدر ما أبحث عن مصلحة فريق النصر وأعتقد إن محمد نور هو الآخر يبحث عن مصلحة النصر أيضا ونحن لاعبان ضمن مجموعة لن يكون هنا فرق بيننا وبين اللاعبين الآخرين في الفريق.

وأردف قائلاً :” عندما تحدث معي رئيس النصر عن هذه الخطوة لم أتردد في المطالبة بضم نور للنصر وكنت من أبرز المؤيدين لهذه الصفقة لأن محمد نور لاعب كبير وسيضيف للفريق الكثير وعدم تقديمه لمستوي مميز مع الاتحاد في الفترة الماضية أمر طبيعي ولاعب كرة القدم معرض لأن يمر بهذه المرحلة ويصعب إن يقدم مستوي ثابت طوال مسيرته. ”

وبشأن الخلافات السابقة مع نور قال عبدالغني :” البعض يحاول إن يصور أننا أعداء وهذا غير صحيح إطلاقا نعم كانت هناك خلافات بيننا داخل والملعب وهذا الأمر هو تنافس طبيعي وبمجرد إن يعلن الحكم نهاية المباراة فإن كل شيء ينتهي والدليل وجود محمد نور الآن في النصر ويجب إن يعلم الجميع أنني من أكثر الناس سعادة بانضمام نور للنصر.




مرافق "أمير" يحضر إلى مدرسة لتسجيل ابنه المستجد متوشحا “بسلاح ناري”-صورة

 
 أثار شخص رعب وخوف طلاب ومُعلمي مدرسة ابتدائية بمحافظة الطائف، عندما دخلها متوشحاً سلاح ناري، فيما كان يرغب في تسجيل ابنه بالمدرسة، وادعى أنه مُرافق للأمير خالد الفيصل، ولا يستطيع إنزال السلاح كونه بالدوام الرسمي، بعد أن امتعضت منه الإدارة.

وكان شاب متوشحاً بسلاح ناري من نوع أبومحالة دخل اليوم مدرسة العزيزية، والمعروفة سابقاً باسم الملك عبدالعزيز الابتدائية، الواقعة بمُنتصف شارع أبي بكر الصديق بالطائف، حيث تجول داخل ممرات المدرسة، وصولاً لمكتب الوكيل، وطلب من أحد الكتبة الذي كان متواجداً وقتها تسجيل بيانات ابنه، من أجل التقديم له ضمن الطلاب المُستجدين للعام الدراسي القادم، وبعد أن انتهى من ذلك غادر المدرسة وسط استغراب شديد، وامتعاض المُعلمين.

وكشفت مصادر أن مُدير المدرسة سأله عن سبب توشحه بالسلاح، فادعى أنه يعمل مرافقاً شخصياً لأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، وأن السلاح حكومي ورسمي ولا يستطيع إنزاله لأنه بالدوام الرسمي.
سبق




​عثرت على وافد آسيوي مشنوقاً في غرفته
"شرطة مكة" تُسيطر على مواطن مختل عقلياً يحمل سيفاً


أوضح الناطق الإعلامي باسم شرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبد المحسن الميمان، أن غرفة عمليات دوريات الأمن تلقت بلاغاً من قبل أحد المواطنين، ظهر اليوم، يفيد بأن شقيقه في حالة هياج، ويحمل سيفاً وسكيناً، مشيراً إلى أن القوات التابعة لشرطة العاصمة المقدسة تمكنت من السيطرة عليه.

وأضاف "الميمان" أن المبلغ أفاد بأن شقيقه "32 عاماً" مصاب بمس وسحر، وأنه أغلق شقته التي يقطنها بعمارتهم وهو في حالة هياج شديدة، ويحمل معه سيفاً وسكيناً، ويهذي بكلمات غير مفهومة.

وأوضح "الميمان" أن المسؤولين بشرطة العاصمة المقدسة، والدوريات، تمكنوا من اقتحام الشقة والسيطرة على الشخص، دون أن يلحق ضرر -ولله الحمد- بنفسه أو بالآخرين، وتم نقله إلى مستشفى الملك عبد العزيز، قسم الصحة النفسية وتنويمه بها، وما زالت التحقيقات جارية بمركز شرطة التنعيم.

ومن جهة ثانية أقدم وافد من جنسية آسيوية على الانتحار وهو في العقد الرابع من عمره، حيث استُقدم للعمل بإحدى الشركات بمنطقة التنعيم، قبل شهر.

وانتقلت القوات المختصة إلى مسرح الحادث وأجرت المعاينة، ورفعت الآثار، ووقّع الطبيب الشرعي الكشف الطبي على الوافد وأثبت أنه مات منتحراً، حيث شنق نفسه بواسطة قطعة قماش علقها في السقف.

وأشارت نتائج التحقيقات الأولية إلى أن الوافد مريض نفسياً، والتحقيقات جارية بشرطة التنعيم.



الطائف.. فريق طبي ينسى "شاشاً" في رحم سيدة بعد الولادة
مندوب من الشؤون الصحية تولى التحقيق مع 4 أطباء بمن فيهم نائب المدير الطبي
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
اتهم مواطن فريقاً طبياً في أحد المستشفيات الخاصة في مدينة الطائف بالتسبب في حدوث جلطة لابنته، جراء تلوّث نتيجة نسيان الطبيب "شاشاً" طبياً في الرحم بعد ولادتها، بحسب ما ذكره موقع "سبق" الإلكتروني.

وقال غزاي عايض الحارثي، والد المريضة، إنه تقدم بشكوى عاجلة لمركز شرطة السلامة في الطائف ضد المستشفى عن ذلك الخطأ الطبي.

وأشار إلى أن مندوباً من الشؤون الصحية تولى التحقيق مع أربعة أطباء، بمن فيهم نائب المدير الطبي بالمستشفى.

وطالب الحارثي باتخاذ الإجراءات النظامية حيال المستشفى والطاقم الطبي الذي ارتكب الخطأ، ومعاقبتهم على الجرم الذي وقع منهم، لكون ذلك تسبب في جلطة.

وتحدث لنشرة الرابعة على "العربية" فهد الحارثي، شقيق السيدة المتضررة، قائلاً إن الأطباء أخبروه بأن الخطأ الطبي قد يسبب العقم لشقيقته.

وأضاف أن المستشفى تجاوب معهم بعد علمهم بالخطأ، وقاموا بإخضاع المريضة لعملية تنظيف وتحملوا تكاليف إقامتها.




البلدية تفتش المطاعم ومديرها لـ"سبق": سننفي الخبر الأسبوع المقبل
لحوم حمير بالقرب من أحد مطاعم بلجرشي ومخاوف كبيرة


سعد جبار- سبق- الباحة:
حصلت "سبق" على صور لأطراف حمار وجدت بالقرب من أحد المطاعم في محافظة بلجرشي بمنطقة الباحة، وتظهر في الصور يدا الحمار وقد قطعت بطريقة أشبه بتقطيع المسالخ والسواطير الكبيرة.

وأثارت تلك الصور فزع وقلق أهالي المنطقة بعدما شاهدوها، مبدين عدم استغرابهم من وصول لحوم تلك الحمير إلى مطاعم وبوفيات الباحة ومحافظاتها، كون حيوانات الحمير موجودة بكثرة في المنطقة.

"سبق" اتصلت بمدير بلدية محافظة بلجرشي، المهندس محمد علي الفقيه، والذي شهد الحادثة، وقال: "أرسلت لي هذه الصور، وليس صحيح أنها بجانب أحد المطاعم، حيث كانت مرمية في منطقة مثل المرمى بالقرب من حديقة الحيوانات".


وأضاف الفقيه: "يبدو أن الجماعة العاملين في حديقة الحيوان قرب السوق الشعبي، بجانب المحافظة، كانوا يطعمون الحيوانات هذه اللحوم، يبدو لي ذلك".

وعندما سألته "سبق" عن مصدر الحيوانات التي تذبح في حديقة الحيوان، أجاب المهندس الفقيه: "ما عندي خلفية، وأنا أوكلت واحداً من الشباب يجيب لي معلومات بطريقة سرية حتى نتأكد".
وتابع الفقيه: "لنا أسبوع من الحين تشييك مكثف على المطاعم، وأنا أقول مستحيل هذا اللحم دخل أي مطعم".
وأردف الفقيه معلقاً على مكان العثور على لحم الحمير قائلاً: "هي بعيدة بعيدة تماماً تماماً، وتبعد عن أقرب مطعم 2 كلم، والشك أيضاً بعيداً عن المطاعم صراحة".
وسألته "سبق" عن الطريقة التي تأكدت بها البلدية من عدم وصول لحوم الحمير للمطاعم، فأجاب مديرها الفقيه: "الأسبوع القادم تتضح الرؤية وسننفي الخبر".





بعد واقعة أمس..طفلة في الخامسة من عمرها تتعرض لطعن في الرقبة من قبل خادمتها
خادمة منزلية إفريقية بالعقد الثالث من العمر استخدمت السلاح الأبيض لتسديد الطعنات
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م

نقلت طفلة تبلغ من العمر 5 أعوام إلى طوارئ مستشفى الرس العام، نتيجة تعرضها لطعنات في الرقبة، من قبل خادمة منزلية إفريقية في العقد الثالث من العمر، استخدمت فيه سلاحا أبيض، ما أسفر عن تعرضها لإصابة بالغة.

وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة القصيم العقيد فهد الهبدان، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ": "وقف المختصون بمركز شرطة الرس على مسرح الجريمة وحققوا مع المعتدية وتم تصديق اعترافاتها وما زال التحقيق جاريا لمعرفة الأسباب والدوافع تمهيدا لإحالتها إلى القضاء".

وأشار الهبدان إلى أن "الطفلة تعرضت لطعنتين في منطقة الرقبة وحالتها الصحية مستقرة حتى الآن".




الشرطة: نشر تسجيلات السرقات على الإنترنت يعرقل عملية القبض على الجناة

 قالت شرطة المنطقة الشرقية إنها غير مسئولة عن نشر مقاطع ارتكاب الجرائم والسرقات الموثقة بكاميرات مراقبة عبر الإنترنت، مشيرةً إلى أن المجني عليهم ممن تعرضوا لجرائم السلب وغيرها هم من يقومون بنشر هذه المقاطع على مواقع التواصل، وهو ما قد يتسبب في عرقلة عملية الوصول إلى الجناة.

وأوضح الناطق باسم شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أنه يتوجب على المجني عليهم، أن يقوموا بالتنسيق مع الجهات المختصة قبل نشر هذه المقاطع، كاشفاً، وفقاً لـ "الشرق"، أن عدداً من الجرائم الجنائية تم معرفة ملابساتها والتوصل إلى مرتكبيها من خلال الاستعانة بأنظمة التسجيل.

ولفت إلى أن ضباط المعاينة يطلبون دائماً التسجيلات الخاصة بالمواقع التي تم التبليغ عن تعرضها للسرقة؛ ليتولى قسم البحث الجنائي والتحريات عملية البحث عن مرتكبي الجرائم للقبض عليهم ومواجهتهم بالتسجيلات الموثقة ضدهم، ومن ثم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، حسب قوله.




بالصور.. سارق بمكة يسطو على مدرستين ويرسل صوراً لمسروقاته عبر الببي

 وضع أحد الجناة ويدعى " sko " رقم الببي " البن " الخاص به على فصول مدرستين للبنات بمكة المكرمة، وذلك عقب تسلله إليهما، حيث تمكن من سرقة بعض المحتويات، وقام بالتواصل مع عدد من الطالبات عبر رسائل الببي مهدداً بالمزيد من السرقات.
ووجه الجاني رسائل تحد للجهات المعنية بعدم قدرتهم القبض عليه، كما طلب من الطالبات تحديد معلمات بعينهن لسرقتهن وتخريب مكاتبهن، وسط خوف ورعب تعيشه معظم الطالبات والمعلمات بالمدارس بمكة المكرمة.

وتشير المعلومات بحسب موقع سبق إلى أن الثانوية 16 للبنات بحي الحمراء والثانوية 8 للبنات بحي الستين تعرضتا لسرقة وتخريب عندما تسلل الجاني "sko "، واقتحم مدارس البنات، وتمكن من السرقة والتخريب وللمرة الثالثة على التوالي، حيث ترك رقم البلاك بيري " الببي " على جدران المدرستين وتواصل مع الطالبات عبر رسائل " البن "، وتحداهن أن تأتي الشرطة ببصماته أو تمكنهم من القبض عليه، وبعد تنفيذه السرقات، يقوم الجاني بإرسال صورة بالمسروقات للطالبات والمعلمات اللواتي تواصلن معه عبر الرسائل.

وبينت المعلومات أن من بين المسروقات 22 برجيكتر عرض تقدر قيمة الواحد منها 2500 ريال، بمجموع 55 ألف ريال، وغيرها من المسروقات الثمينة، خلاف العبث بمحتويات غرف المعلمات والفصول، وفي أخر تحد من الجاني sko طلب من الطالبات تحديد معلمات معينات لسرقة أغراضهن وتخريب غرفهن، وكل ذلك من خلال رسائل الببي و في انتظار القبض على الجاني، وسط خوف وريبة تعيشها المعلمات والطالبات حتى القبض على الجاني.

وتتولى شرطة العاصمة المقدسة ممثلة بمركز شرطة المنصور وإدارة البحث والتحري الجنائي ملف القضية وملاحقة الجاني الذي لا يزال مجهولاً للأسبوع الثاني على التوالي.






تبوك: مجهول يدهس أحد موظفي "ساهر" ويسحبه تحت سيارته لمسافة طويلة

تعرض أحد موظفي نظام الرصد الآلي "ساهر" للدهس من قبل شخص مجهول، أثناء أدائه عمله مساء أمس الأول في مدينة تبوك.

وأوضح أحد زملاء الموظف المجني عليه، أن زميله وأثناء مناوبته داخل دورية "ساهر" بحي سلطانة، فوجئ بمركبة صغيرة تقف خلفه، ما أدى لإعاقة عملية رصد السيارات المخالفة، الأمر الذي دفع زميله يترجل من سيارته وطلب من صاحب المركبة الإبتعاد عن الموقع، ليقوم الأخير بدهسه بشكل مفاجئ وسحبه تحت إطارات سيارته لمسافة طويلة، قبل أن يلوذ بالفرار.

من جانبه، قال الناطق باسم الهلال الأحمر بتبوك حسام الصالح، وفقاً لـ "عكاظ"، إنهم قاموا بنقل الموظف المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، فيما لايزال مركز شرطة السليمانية بمدينة تبوك يجري البحث عن الجاني.




مقيم يستبدل فلاشات بحوث طالبات “أم القرى” بأخرى بها مقاطع جنسية فاضحة

 

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بمكة ممثلة مركز “ريع الكحل” أمس الأثنين مقيم عربي في العقد الثالث من عمره، يعمل بمحل تصوير وإعداد البحوث لطالبات جامعة أم القرى بالزاهر، حيث يقوم بإستبدال الفلاش (مُمري) الخاص بطالبات الجامعة اللاتي يسلمنه له لعمل البحث منه ليستبدله بفلاش مليئ بالمقاطع الجنسية الفاضحة، ويسلم ذلك الفلاش المستبدل مع البحث الذي يقدمه لهن بعد الانتهاء من عمله، وذلك لسعيه معرفة ردة فعل تلك الطالبات.

وبحسب موقع الوئام فان مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز ريع الكحل، بعد أن تلقى بلاغا بأن تصرفات استبدال الفلاش (مُمري) الخاص بالطالبات إلى فلاش ممري خليع وفاضح يقوم بها هذا المقيم، حيث ترصد رجال الحسبة له وانتقلوا إليه بداخل موقعه حتى تم ضبطه بالجرم المشهود.

وقد تم العثور بداخل المحل على جهاز كمبيوتر مليئآ بمقاطع فاضحة وصور خليعة، للعديد من النساء وكذلك ضبط و بحوزته أربعة فلاشات ممري بداخلها عدد من صور طالبات جامعة أم القرى، والتي يحتفظن بصورهن بالفلاشات الخاصة بهن.

كما عثر على عدد من الصور لهن وهن في وضع خادش للحياء؛ واعترف المقيم بأنه قام بنسخ الصور إلى جهازه للأحتفاظ بها دون علم الطالبات اللاتي لايعلمن بما يقوم به.

كما تم العثور على عدد كبير من صور لفتيات ليلة عرسهن مع ازواجهن واقاربهن وهم في كامل زينتهن حصل عليها ذلك المقيم من بعض المصورات التي يحضرن حفل الزفاف ويقومن بالتصوير للعروسة وأهلهن ويقوم بالاحتفاظ بها

وبعد الإطلاع على جواله؛ تبين أنه على علاقة مع عدد من الفتيات اللاتي يحتاجون إليه لسرعة انهاء البحوث بأسرع وقت، ويقوم باستقلالهن، كما تم العثور على عدد من الروابط الجنسية الخليعة المخزنه بجواله.

وأوضحت مصادر خاصة بأن المقيم لم يتبقى له إلا شهر واحد ويغادر المملكة نهائيا خروج بلا عودة.

حيث أعد رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ تحرير محضر بالقضية وتسليمه لمركز شرطة جرول، للتحقيق معه وتحويله الى هيئة التحقيق والإدعاء العام؛ دائرة العرض والأخلاق بحكم الاختصاص.




سرقة احد محلات دربي كافيه في القطيف."شاهد الفيديو"

 تحقق شرطة محافظة القطيف في تعرض محل لتحضير القهوة السريعة بالمحافظة، مساء امس الاول لسطو مسلح من قبل ثلاثة أشخاص ملثمين، والاستيلاء على صندوق جهاز المحاسبة تحت تهديد السلاح ثم لاذوا بالفرار إلى جهة غير معلومة تاركين خلفهم عامل القهوة. وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي «ورد مساء امس الاول بلاغ إلى مركز شرطة وسط القطيف عن تعرض محل لتحضير القهوة السريعة بمحافظة القطيف للسطو من قبل ثلاثة أشخاص وذلك بعد تهديد عامل القهوة بسلاح مسدس بحوزة احدهم، والاستيلاء على صندوق المحاسبة والهرب إلى وجهة غير معلومة»، مشيرا إلى مباشرة قسم التحقيق بالمركز اجراءات الضبط الجنائي في الواقعة والبحث والتحري عن الجناة.
وبعد عملية السرقة لاحظ احد اللصوص كاميرا المراقبة وقام بكسرها ..
فيديو



فيما قام مرافقوه بتصويره..
بالفيديو.. شاب يشعل النيران في كاميرا ساهر في وضح النهار

حصلت “الوئام” على مقطع فيديو يُظهر قيام مجموعة من الشبان بإحراق كاميرا “ساهر” ويظهر مقطع الفيديو شاباً يقوم بإشعال النيران في كاميرا “ساهر” المثبتة في جزيرة وسطية بأحد شوارع مدينة الرياض, فيما قام مرافقون له بتوثيق جريمته بتصويره عن طريق جوالاتهم.

يُذكر أن حالات الاعتداء على كاميرات “ساهر” قد تزايدت في الآونة الأخيرة, وكان آخرها قيام مجموعة من الشبان بإطلاق النار على “ساهر” بالمدينة المنورة.
فيديو




الدمام: زوج يعيد زوجته إلى السجن بعد 10 ساعات من هروبها

 ذكر مصدر بسجن الدمام، أن زوجاً أعاد زوجته المسجونة منذ عشرة أيام على ذمة قضية أخلاقية وقضية سرقة إلى السجن، بعد أن تمكنت من الهرب بمغافلة السجانات اللائي رافقنها إلى المستشفى لحاجتها لتلقي العلاج.

وبحسب المصدر، وفقاً لـ"الشرق"، فإن إدارة السجن اتصلت بزوج السجينة الذي أقر بأنها معه، وأعادها إلى السجن بعد 10 ساعات من هروبها، وباشرت إدارة السجن التحقيق مع السجينة الهاربة وزوجها لمعرفة كيفية هربها كونها كانت مقيدة حينما هربت، ولا يمكنها الإفلات إلا بمساعدة شخص آخر.




بالصور.. شبان سعوديون يطاردون الضبان بصحراء تبوك

الرياض ـ رويترز :

نشرت وكالة “رويترز” للأنباء أمس, صوراً لشبان سعوديون يطاردون الضبان وذلك في صحراء مدينة تبوك في السعودية, لصيدها وأكلها.

ومن المعروف أن الضب يعتمد على النبات في غذائه وشرابه فهو لا يشرب الماء إلا نادراً, و يؤكد البعض أن هناك فوائد من أكله. الصور التقطها لرويترز المصور محمد الحويطي.





إسطنبول: سعودي يشتري 469 شقة بـ190 مليون دولار!

 

 تقول مجموعة استثمار عقاري في تركيا إن رجل أعمال سعودياً اشترى منها 469 شقة في إسطنبول، في مقابل 190.7 مليون دولار دفعة واحدة.

وطبقاً لمجلة إيكونومست التركية، فإن الصفقة تمثل 10 في المئة من مشروع عقاري تملكه مجموعة أغوغلو في إسطنبول ويتكون من 4789 شقة. وأشارت صحيفة حريت ديلي نيوز أمس إلى أن رجل الأعمال السعودي (رفضت المجموعة الكشف عن اسمه) دفع مقدماً 10 ملايين دولار من قيمة الصفقة، على أن يستكمل بقية المبلغ قبيل نهاية الأسبوع الجاري.

ونسبت إلى المدير العام لمجموعة أغوغلو حسن رهولي قوله إنها صفقة فريدة في قطاع العقار التركي، وهي الأكبر بالنسبة إلى استثمارات المجموعة. وأوضح رهولي أن رجل الأعمال السعودي قرر الدخول في هذه الصفقة بناء على نصيحة تلقاها من رجلي أعمال سعوديين اشتريا 60 شقة من عقارات المجموعة السنة الماضية. وقال إنه لن يكشف هوية المستثمر السعودي إلا بعد موافقته.




أغنى أغنياء العالم.. بدأ بدكان صغير ثم حول الهواء إلى ذهب
اهتمام كارلوس سليم بالسعودية يدل على حجم الفرص الكامنة في المملكة
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
 
الملياردير كارلوس سليم
بدأ حياته العملية في متجر متواضع لبيع الأدوات المنزلية في أحد مدن المكسيك، كان المتجر مملوكاً لوالده، وكان هو طفلاً صغيراً عندما كان يتعلم فنون البيع والشراء على يدي والده المهاجر الذي وصل الى أمريكا اللاتينية هارباً من حكم العثمانيين في لبنان عام 1902.

الوالد الذي بدأ حياته بصعوبة في بلاد لا تعرف سوى اللغة الإسبانية لم يكن يعلم أن ابنه الصغير كارلوس سوف يتحول الهواء بين يديه الى ذهب من خلال استثماراته في الاتصالات، وسوف يصبح بعد سنوات أثرى أثرياء العالم، وأشهر أغنيائها، ورجل الأعمال الأكثر نجاحاً في العصر الحديث.

كارلوس سليم حلو، المكسيكي ذو الأصول اللبنانية، يتصدر اليوم قائمة أغنياء العالم بثروة تبلغ 73 مليار دولار، بحسب مجلة "فوربس" الأمريكية، وهي الثروة التي كانت قبل عامين فقط أي في العام 2011 لا تتجاوز 57 مليار دولار فقط، أي أنه استطاع أن يضيف لثروته 16 مليار دولار في عامين فقط، وهما العامان اللذان كان العالم فيهما يتلوى على جمر الأزمة الاقتصادية الخانقة.

لكن امبراطور المال كارلوس، الذي يتحول التراب بين يديه الى ذهب، حوَّل أنظاره أخيراً من أمريكا اللاتينية الى المنطقة العربية، وتحديداً السعودية التي زارها معلناً الدخول في مرحلة جديدة من حياته العملية ونجاحاته الاستثمارية، حيث قال انه يعتزم الدخول في تحالفات مع رجال أعمال سعوديين لإطلاق مشاريع صناعية بتروكيماوية ضخمة بالجبيل ليدخل بهذه المشاريع لأول مرة الى أسواق الخليج.

ورغم أن كارلوس لم يفصح عن رؤوس الأموال التي سيضخها في مشاريعه بمدينة الجبيل الصناعية في السعودية، الا أن المشاريع البتروكيماوية عادة ما تكون عملاقة وتحتاج لمليارات الدولارات، خاصة في المملكة التي تمثل أكبر منتج للنفط في العالم، وأحد أهم منتجي البتروكيماويات في الكون.

ولد كارلوس سليم في 28 يناير عام 1940 في المكسيك، والده يوسف سليم وصل الى هناك مهاجراً من لبنان عام 1902 وكان في مقتبل العمر، بعدها بتسع سنوات أي في العام 1911 افتتح متجراً صغيراً للأدوات المنزلية أطلق عليه اسم "نجمة الشرق"، ثم تزوج يوسف من الفتاة اللبنانية المهاجرة ليندا الحلو والتي أنجبت له كارلوس الذي حمل اسم الوالد والوالدة على الطريقة المكسيكية، حينها رأى النور "كارلوس سليم الحلو".

حصل كارلوس على شهادة الهندسة من إحدى جامعات المكسيك، وفي العام 1967 تزوج من فتاة لبنانية تنتمي لعائلة "الجميّل" الشهيرة، وهي العائلة ذاتها التي ينتمي لها الرئيسين السابقين بشير وأمين الجميّل، ومنها أنجب ستة أبناء قبل أن يوافيها الأجل متأثرة بمرض السرطان في العام 1999.
ويعتبر كارلوس سليم واحداً من أشهر أثرياء العالم ورجال الأعمال واكثرهم نجاحاً، ففي المكسيك التي يعيش 17% من سكانها تحت خط الفقر نجح كارلوس أن يكون ثروته العملاقة ونجح في إدارة شركات تشغل آلاف المكسيكيين، ومن بينها شركة "تلميكس" للاتصالات التي تمثل 90% من سوق الاتصالات في البلاد.

كما توسع كارلوس باتجاه الولايات المتحدة التي بنى فيها امبراطورية من الشركات والمال في مختلف المجالات والقطاعات.
ويمثل اهتمام كارلوس سليم بالسعودية، وتحديداً مدينة الجبيل الصناعية، إشارة هامة على حجم الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها المملكة، وآفاق النجاح التي يمكن تحقيقها في السعودية خاصة قطاع البتروكيماويات الذي يبدو أنه أغرى كارلوس ودفعه للهبوط على المملكة لدراسة الاستثمار فيه.



خاشقجي: تأخر التدخل الدولي يجعل الصراع السوري طائفياً
قال إن نظام الأسد بات ميليشيا مسلحة بصواريخ سكود والطائرات لا أكثر ولا أقل
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
 
خاشقجي خلال حديثه لـ"العربية" 

شدّد الكاتب الصحافي السعودي جمال خاشقجي ضرورة أن تتعامل دول المنطقة والمجتمع الدولي بشكل جدّي مع القضية السورية لضمان أن لا تتحول الأمور إلى صراع طائفي فيها.

وقال خاشقجي لنشرة الرابعة على "العربية": "لو تدخلت الدول العربية منذ سنة أو أكثر لكان باستطاعتها نصرة الشعب السوري وإخراج النظام من اللعبة"، وأضاف أن نظام الأسد بات ميليشيا مسلحة بصواريخ سكود والطائرات لا أكثر ولا أقل، وكلما تأخرنا زاد الوضع السوري تعفناً.

وأوضح أن سوريا قريبة من الفتنة الطائفية لأن حزب الله والنظام السوري أغلبهم من الشيعة ما يجعل نظرتهم للثورة على أنها حرب طائفية، نافياً ذلك بقوله: "المعركة السورية هي معركة حرية وليست طائفية".

وتوقع خاشقجي أن تتراجع الفتنة الطائفية بعد انتصار الثورة السورية، مؤكداً أن السواد الأعظم في الثورة هو وطني سوري يقاتل من أجل الحرية والديمقراطية، وهي ثورة ضد الاستبداد وليست ثورة الشعب السُّني.
علاقات عامة رخيصة

ووصف خاشقجي تعليل تدخل حزب الله في سوريا من أجل حماية الشيعة اللبنانيين الموجودين على الحدود المشتركة بأنه عذر "كاذب وواهٍ"، مبيناً أن النظرة الطائفية الضيقة لحزب الله وللنظام السوري جعلته يستعمل ورقة الطائفية ضد الشعب السوري في ثورته، مضيفاً "حزب الله يمارس علاقات عامة رخيصة ".

وكان مراقبون أبدوا تخوّفاً من حدوث فتنة سُنية شيعية في ظل دخول حزب الله لمدينة القصير وخوضه معارك مع الجيش الحر، وهو ما دعا رجلي دين سُنّيين من لبنان الى إعلان الجهاد والقتال ضد حزب الله وحماية المدينة السورية من هجومه.

وأعلن رجل الدين أحمد الأسير في مدينة صيدا الجنوبية عن تأسيس ما سمّاه كتائب المقاومة الحرة، مُصْدِراً فتوى شرعية توجب الدفاع عن أهل سوريا ومساجدِها ومقاماتها الدينية لاسيما في القصير.

ووجّه الشيخ سالم الرفاعي دعوة مماثلة للقتال في سوريا في طرابلس بشمال لبنان.




بريطانيا تمنع خيول الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" من المشاركة في سباق بسبب المنشطات

أصدرت هيئة سباق الخيل البريطانية قراراً بمنع خيول الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" من المشاركة في سباق "ألف جينياس" المقرر أن يقام في الخامس من شهر مايو المقبل في بريطانيا ، وذلك على خلفية اختبار المنشطات التي أُجُريت على خيول حاكم دبي ، والتي جاءت نتائجها إيجابية.

وكشف نتائج التحاليل - التي نشرتها هيئة سباق الخيل البريطانية من خلال بيان رسمي على موقعها الالكتروني - حصول 11 حصاناً من أصل 45 ، من اسطبل "جودولفين" الذي يملكه الشيخ ، على منشطات "ستيرويد" أثناء مشاركتها في التدريبات.

ويعتبر الشيخ "آل مكتوم" واحداً من أكبر مالكي للخيول في العالم ، والذي قد أسس فريق "جودولفين" في بريطانيا وحقق به نتائج عالمية.

ومن جانبه اعترف "محمود الزرعوني" كبير مدربي فريق الخيول الخاص بالشيخ بمسئوليته عن تلك الفضيحة وقدم اعتذاراً رسمياً واصفاً الخطأ الذي وقع فيه بالــ "كارثي" ، ومبرراً موقفه بأنه لم يكن يعرف اللوائح جيداً وأن الخيول التي أعطاها المنشطات كانت في فترة التدريب وليس السباقات ، علماً أن قواعد سباق الخيل تمنع إعطاء منشطات للخيول سواءاً كانت مشاركة في السباقات أو أثناء التدريب.

ويخضع "الزرعوني"حاليا للتحقيق، وإذا ما ثبتت إدانته فسوف يُمنع نهائيا من ممارسة التدريب والعمل في مجال رياضة الخيول مرة أخرى.




بالصور والفيديو..ملك البحرين يستقبل ابطال حريم السلطان… وهذه هديتهم له


استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة في قصر الصخير أبطال المسلسل التركي الشهير “حريم السلطان” وهم خالد ارغنش (السلطان سليمان)، اوكان يالابيك (ابراهيم باشا)، نورفتاح اوغلو (ناهد دوران) وغيرهم من شخصيات المسلسل وذلك بمناسبة زيارتهم للبحرين لحضور سباق جائزة طيران الخليج الكبرى للفورمولا وان.

وخلال اللقاء -التي تم الدعوة والتحضير له منذ شهرين- رحب الملك بأسرة المسلسل ومنحهم وساماً تقديراً لما يقدمونه من إسهامات في دعم الدراما والمسلسلات التاريخية الإسلامية.

وبدورهم عبّر الممثلون الأتراك عن شكرهم وتقدريهم للملك وقام “خالد ارغنش” بتقديم هدية رمزية له وهي عبارة عن نموذج لقبعة السلطان سليمان وهي تحمل احدى مجوهراته.

وكان لافتاً غياب الفنانة ميريام اوزرلي المعروفة بالسلطانة هويام وذلك بسبب تواجدها مع حبيبها “جان التاش” في المانيا. 

 

 

فيديو




البحرين: اعتقال شابتين حاولتا تنفيذ هجوم في "فورمولا 1"
قوات الأمن ضبطت أسلحة بينها 1000 قنبلة في الفترة التي سبقت انطلاق السباق
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، الثلاثاء، توقيف شابتين بتهمة محاولة تنفيذ "عمل إرهابي" خلال التجارب الرسمية لسباق الفورمولا 1 الذي استضافته المملكة الاحد.

وذكرت الوزارة في بيان أن قوات الامن اعتقلت فتاتين كانتا تخططان للقيام بـ"عمل ارهابي" في حلبة البحرين الدولية جنوب البلاد وقت استضافة المملكة الخليجية لسباق الفورمولا 1.

ونقل البيان عن رئيس الامن العام اللواء طارق الحسن قوله إن "فرق الشرطة المكلفة بحراسة وتأمين بوابات الدخول إلى حلبة البحرين الدولية تمكنت في ثاني أيام السباق من استيقاف فتاتين عند احدى بوابات دخول الجمهور للاشتباه بهما".

وبحسب الحسن فإنه عند تفتيشهما تبين أن إحداهما "كانت تضع تحت ملابسها وسادة ربطتها على بطنها".

وأضاف "بعد سؤالهما واجراء البحث والتحري تبين أن العملية كانت تستهدف اختبار الاجراءات الأمنية تمهيداً للقيام بعمل إرهابي"، مؤكداً أنه "تم عرضهما على النيابة العامة وتسجيل أقوالهما وتوقيفهما".

وذكر الناشط الحقوقي المعارض يوسف المحافظة على حسابه في "تويتر" أن "النيابة العامة أمرت بحبس المعتقلة نفيسة العصفور وريحانة الموسوي لمدة 60 يوماً، وفق قانون الإرهاب بعد أن وجهت لهما تهما تتعلق بتفجير في حلبة الصخير". 

الى ذلك، أفاد اللواء الحسن بان ثمانية آلاف رجل من قوات الامن العام شاركوا في عملية تأمين فعاليات سباق الفورمولا 1 "داخل حلبة الصخير (جنوب المنامة) وحولها وفي بقية مناطق المملكة". 
إحباط هجمات وحجز أسلحة

فيما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في البحرين إن قوات الأمن أحبطت هجمات وضبطت أسلحة من بينها 1000 قنبلة بنزين في الفترة التي سبقت انطلاق سباق فورمولا1، وذلك في الوقت الذي تواصلت فيه الاحتجاجات والتوترات المذهبية في المملكة.

ولم تشهد البحرين مظاهرات حاشدة مثل تلك التي ألقت بظلالها على سباق السيارات العام الماضي، لكن محتجين شبان يلقون الحجارة يتصادمون مع الشرطة في القرى النائية، وهو ما يحدث بشكل معتاد منذ تفجر الاضطرابات في البحرين أوائل عام 2011.

وقال شهود في حلبة الصخير الصحراوية على بعد نحو 30 كيلومتراً جنوب غربي العاصمة، إنه لم يكن هناك في المنطقة ذاتها ما يدل على وجود اضطرابات، لكن محتجين سدّوا عدداً من الطرق في قرى قريبة من العاصمة المنامة.




الكويت : الكشف عن عراقية انتحلت صفة كويتية منذ 10 سنوات وتمتعت بجميع الامتيازات


«صدّق أو لا تصدّق» كشف رجال مباحث الجنسية والجوازات عن وافدة عراقية ارتكبت تزويرا سافرا في عدة محررات رسمية واستخرجت جنسية كويتية منذ 10 سنوات وخلال هذه الفترة الزمنية الطويلة تمتعت بكل حقوق المواطنة من الرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الى جانب تمتعها بجميع الامتيازات المالية التي يحصل عليها المواطنون.

بعد ان اكتشف تزوير العراقية الذي امتد لعقد من الزمن تحدث لـمصادر مصدر أمني بقوله: تقدمت سيدة سعودية متزوجة من مواطن بطلب اعلان رغبة ولدى تفحص ملفات الشؤون السعودية تبين ان هناك جواز سفر صادرا لها وانها مسجلة في قوائم الجنسية والجوازات باعتبارها مواطنة وحتى يتم اثبات ان السيدة لديها جواز سفر كويتي وجنسية كويتية تم اطلاعها على صورتها المسجلة واذ برجال الجنسية والجوازات يكتشفون وجود اختلاف بين صاحبة الجنسية وصورة السيدة السعودية المتقدمة للحصول على شرف الجنسية الكويتية.

وقال المصدر: تم ابلاغ وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والجوازات الشيخ فيصل النواف والذي أبدى امتعاضا شديدا من هذه القضية وكلف رجال مباحث الجنسية باتخاذ ما يلزم وكشف القضية كاملة.

ومضى المصدر بالقول: قام رجال مباحث الجنسية والجوازات بالاتصال بصاحبة الجواز وابلاغها بضرورة الحضور لتحديث بياناتها وبمجرد ان وصلت الى الإدارة العامة للجنسية والجوازات تم توقيفها ومواجهتها بطلب السيدة السعودية والتي تقدمت للحصول على الجنسية.

وخلصت التحقيقات التي دامت لعدة ساعات مع السيدة التي كان يعتقد انها كويتية ومسجلة باعتبارها هكذا الى انها أقرت بأنها زورت مستندات رسمية تشير الى انها سعودية ومتزوجة من مواطن وساء حظها العاثر حينما تطابق الاسم الذي اختارته ووضعته في المستندات مع سيدة سعودية متزوجة من مواطن.

وأكد المصدر ان سلسلة من الاتهامات تنتظر السيدة العراقية الى جانب انها متهمة بالتزوير في محررات فإنها متهمة بالحصول على أموال من دون وجه حق منها المنح وتمتعها بالامتيازات التي يتم منحها فقط الى المواطنين.

وأشار المصدر الى ان اللواء النواف وحينما أبلغ بما وصلت اليه التحقيقات أمر بسحب جنسية العراقية فورا وإحالتها الى النيابة العامة مع المضي قدما في اجراءات الإعلان برغبة والتي تقدمت به السعودية وساهم في كشف هذا التزوير السافر.



ضبط مخابئ أسلحة تحوي قنابل
إحباط عدد من المخططات الإرهابية في البحرين

أعلن رئيس الأمن العام البحريني اللواء طارق الحسن عن إحباط عدد من المخططات الإرهابية التي كانت تستهدف التأثير على سير الحياة في مملكة البحرين.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن اللواء الحسن قوله إن الفرق الأمنية تمكنت من اكتشاف عدد من مخابئ الأسلحة والأدوات التي يستخدمها الإرهابيون في تنفيذ أعمالهم حيث تم ضبط مخزن للأسلحة يوم السبت الماضي بمنطقة الدراز، ضم أسلحة وطلقات محلية الصنع، وطلقات غاز مسيلة للدموع معاد تصنيعها وطفايات حريق تستخدم كقواذف للأسهم والأسياخ الحديدية.

وأضاف الحسن ” كما تم ضبط عدد من القنابل الوهمية بلغت (19) وأخرى مجهزة للاستخدام بلغ عددها (3) زرعت بمناطق مختلفة بقصد استهداف رجال الأمن وتمكنت الأجهزة المختصة من إبطال مفعولها، وشملت الإجراءات الأمنية أيضاً قيام الفرق المتخصصة بعمليات مسح وتفتيش وقائي في مواقع متعددة من مملكة البحرين”.

وقال رئيس الأمن العام في مملكة البحرين إن الشرطة استطاعت في إطار إجراءاتها الوقائية على مدى الأربعة أيام الماضية ضبط أكثر من 1000 قنبلة مولوتوف جاهزة للاستخدام وكميات أخرى كبيرة من الزجاجات الفارغة المعدة لتصنيع مثل تلك القنابل بالإضافة إلى (137) إطاراً وعدد من صفائح البترول والوقود ، و كميات من الأسياخ الحديدية و(72) طفاية حريق معدة للاستخدام كقواذف.

وأشار اللواء طارق الحسن إلى أن قوات الأمن العام تعاملت مع العديد من محاولات زعزعة الأمن من أعمال شغب وتخريب شهدتها عدد من مناطق البحرين خلال الفترة الماضية.




مسلم البراك يتوعد وزير الداخلية بالملاحقة خارج البلاد وداخلها

شهد ديوان عائلة البراك في الكويت مأدبة عشاء احتفاءاً بإخلاء سبيل مسلم البراك النائب السابق ، والمحكوم بالسجن خمس سنوات على خلفية خطاب وجهه لأمير البلاد .

وفي ديوان البراك ، بحي الأندلس توافد مئات الكويتيين لاستقبال مسلم البراك ، وتهنئته بأمر المحكمة ، وقال البراك في كلمة موجهة للحضور ” عليهم ألا يعتقدوا بأن القضية انتهت ، قسماً بالله لن يهنأ لنا بال حتى نرى كل المعتقلين بين أهلهم ” .

وأضاف متوعداً وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود ” سألاحق الحمود داخل الكويت وخارجها ، وعملية الاغتيال كانت موجود ومثبتة في الاقتحام وسأقدمها في الشكوى ” .

وأكد النائب السابق أن الحراك يمرض ولايموت ، وقد تشافى ولن نتوقف عن المسيرات سواء كنت بالسجن أو خارجه فالحراك مستمر ” .
فيديو




الجزائر.. "يوم بلا خبز" ووزارة التجارة تستنفر
المخابز أغلقت أبوابهاً طلباً لتوسيع هامش الربح وعائلات تائهة تستنجد بالدقيق
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
أغلقت المخابز، اليوم الثلاثاء، أبوابها في الجزائر، ولم يجد الجزائريون الخبز على الرفوف مثلما تعودوا، وعاشت المدن الجزائرية "أزمة خبز" خانقة وغير مسبوقة.

ونفذ أصحاب المخابز إضراباً عاماً للمطالبة بتوسيع هامش الربح، لمساعدتهم على مواجهة الأعباء المالية المتزايدة، في ظل الارتفاع القياسي لمختلف المواد الأولية التي تدخل في صناعة الخبز.

ويبلغ سعر الخبز في الجزائر ثمانية دنانير (الدولار الأمريكي يقابله 10 دنانير جزائرية)، وفقاً للتسعيرة الرسمية التي قررتها وزارة التجارة الجزائرية، لكن الخبازين يقومون ببيع الخبز بثمن غير رسمي يتجاوز السعر الحكومي للمساعدة على مواجهة الأعباء المالية المتزايدة عليهم.

وتدعم الدولة من الموازنة العامة سعر الخبز وسعر القمح اللين والحبوب المستوردة من الخارج، ضمن قائمة المواد الأكثر استهلاكاً، إضافة إلى الحليب والسكر والزيت.

وأثر إضراب المخابز على المطاعم التي لم تجد حاجتها من الخبز لخدمة زبائنها، واضطر بعضها إلى غلق أبوابها.

ولجأت العائلات إلى اقتناء مادة السميد لصناعة الخبز، وإلى اقتناء الخبز التقليدي من بعض المخابز التقليدية القليلة المنتشرة في بعض المدن.

ونظم الخبازون أنفسهم خلال الإضراب، وقاموا بتوزيع الخبر فجراً على مطاعم الجامعات والمستشفيات والمدارس والثكنات العسكرية المتعاقدة معهم، كما قرروا الإبقاء على مخبزة واحدة مفتوحة في كل منطقة، وفقاً للقانون الجزائري المنظم للإضرابات، والذي ينص على ضرورة ضمان الحد الأدنى من الخدمات.




أطفال غزة يعانون من فقر الدم وسوء التغذية

04-22-2013 10:01"الأنباء السعودية"زكريا المدهون"غزة" تزور والدة الطفلة رهف سلامة "جمعية أرض الإنسان الخيرية" في مدينة غزة، مرتين شهريا للحصول على علاج وأغذية خاصة بطفلتها التي تعاني من هزال ونقص كبير في الوزن.

وقالت الأم وهي تحتضن طفلتها البالغة (11 شهرا):"أذهب الى الجمعية كل أسبوعين للحصول على مساعدات مجانية لطفلتي هي عبارة عن أغذية ومقويات خاصة وبعض الأدوية".

ويبلغ وزن الطفلة رهف ذات البشرة السوداء والعينين الغائرتين، حوالي أربعة كيلو غرامات، وهو ضئيل جدا بالنسبة لسنها كما قالت إحدى الأخصائيات.

ويحذر مختصون ومؤسسات اغاثية، من انتشار أمراض سوء التغذية ونقص الوزن بين الأطفال في قطاع غزة بمعدلات كبيرة، الأمر الذي يتطلب تدخلا عاجلا للحد من انتشار هذه الظاهرة التي تفوق مثيلاتها في دول الجوار.

في هذا الصدد، أكد الدكتور عدنان الوحيدي مدير جمعية أرض الانسان، "ارتفاع معدلات فقر الدم ونقص الوزن (النحول) بين الأطفال في قطاع غزة خاصة ممن هم دون الخامسة، وهي تختلف حسب الفئات العمرية والجنس وهي تفوق دول الجوار".

وأعلن أنه "يتردد يوميا على مقري الجمعية في مدينتي غزة وخان يونس ما بين 150 الى 170 حالة، ناهيك عن الزيارات الميدانية."

وقال الوحيدي:"يبلغ معدل نقص العناصر الغذائية الدقيقة مثل فيتامين "أ" لدى الأطفال في القطاع أكثر من 22%، وفيتامين "د" يبلغ معدل النقص المباشر 4.1% و27 % معدل النقص غير المباشر أي تحت إكلينيكي".

وتابع" لعل أخطر ما في الأمر هو الزيادة المضطردة في نسب التقزم الغذائي، حيث ارتفعت معدلاته من 8% الى حوالي 14%على مدى 16 عاما الماضية."

ويربط الوحيدي بين النسب المضطردة في سوء التغذية وفقر الدم، وما بين ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في قطاع غزة بسبب الحصار الاسرائيلي.
وتقول والدة الطفلة رهف التي تقطن شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة: إن زوجها عاطل عن العمل منذ سنوات ويعانون من الفقر المدقع ويعتمدون على المساعدات الانسانية."

ويعيش غالبية سكان القطاع الساحلي المحاصر منذ ست سنوات، تحت خط الفقر وفق إحصائيات منظمات دولية.

وكشف الخبير الاقتصادي عمر شعبان ،النقاب عن "أن ثلثي سكان قطاع غزة (1.5 مليون نسمة)، يعيشون تحت خط الفقر وهم بالتالي ليس لديهم إمكانية الوصول إلى الغذاء, و يعتمد 80% منهم على المساعدات الاغاثية, لذا فهم خارج القوة الشرائية حيث لا يمتلكون المال الكاف للشراء."
الى ذلك، أكد الدكتور الوحيدي، "أن نسبة أمراض فقر الدم لدى الاطفال دون الخامسة تتراوح ما بين 50-70%."

ويعاني الطفل زكريا خليل حسنين ابن العام من فقر الدم، ويتردد مع والته الى مقر جمعية أرض الانسان للحصول على مقويات غذائية ودوائية.
وحضرت والدة زكريا وجدته من منطقة التوام شمال مدينة غزة، الى الجمعية بعدما وصلت نسبة دمه حوالي 8 وهي في الحالات العادية تكون 11.
وتقول الأم: "يقوم الأطباء والمختصون في الجمعية بإجراء فحوصات دورية لطفلي، ونحصل على طعام عبارة عن بسكويت مدعم بالفيتامينات ودواء يحتوي على "فيتامين الحديد" لزيادة نسبة الدم في الجسم وهي بالمجان".

وتقدم الجمعية حسب الوحيدي "خدمات تشمل الفحوصات الطبية والتقويم الصحي والغذائي والعلاجات والأدوية المجانية، إضافة لتنظيم حملات تثقيفية."

وأعلن مدير جمعية أرض الانسان، "ارتفاع معدلات (انتكاس النمو) والتي هي عبارة عن ائتلاف ما بين التقزم الغذائي ونقص الوزن فوق المتوسط اقل من -2 انحراف معياري للوزن بالنسبة للعمر."

وذكر الوحيدي، "أن حالات التقزم الغذائي هي التعبير الأكيد عن تعرض الطفل لمدة طويلة من سوء التغذية المزمنة وخاصة النوع المصحوب بنقص متواصل في العناصر الغذائية الدقيقة مثل الحديد، الزنك، الفيتامينات، البروتينات والطاقة) وكلها مصادر غذائية."

وأشار الى "أن هناك علاقة وثيقة ما بين نقص التغذية وتفشي الأمراض الشائعة في الطفولة مثل: أمراض الجهاز التنفسي الحادة وأمراض الإسهال بدرجة أقل، وهي تؤدي الى استفحال ظاهرة التقزم الغذائي وانتكاس النمو."




البرلمان الأردني يمنح حكومة النسور الثقة


منح البرلمان الأردني الثقة للحكومة الأردنية الجديدة برئاسة عبدالله النسور وذلك في اقتراع صعب الثلاثاء حازت فيه التشكيلة الحكومية على 83 صوتا من أصل 150 يمثلون إجمالي عدد الأعضاء.

وحسب التعديلات الدستورية فإنه يتوجب على الحكومة الحصول على ثقة نصف أعضاء مجلس النواب زائد واحد ما يعني وجوب حصولها على ٧٦ صوتا حتى تتمكن من مواصلة إدارتها للبلاد.

وكان النسور شكل حكومته نهاية الشهر الماضي وبلغ عدد أفرادها ١٩ شخصا بعدما لجأ إلى ضم العديد من الوزرات مع بعضها البعض.

ورغم انتقادات العديد من النواب لتشكيلة النسور واعتبار المشاورات التي عقدها معهم قبل تشكيل الحكومة صورية إلا أن النسور وعد خلال تصريحات إعلامية بإجراء تعديل وزاري لضم بعض النواب لفريقه الوزاري بالمستقبل.




السجن المؤبد لآخر وزير مالية في عهد مبارك


قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، الثلاثاء، بالسجن المؤبد لوزير المالية المصري الأسبق يوسف بطرس غالي بتهمة إهدار 28 مليون جنيه في قضية كوبونات الغاز، حسب ما أفاد مراسلنا.

وكانت النيابة العامة وجهت لغالى تهمة ارتكاب وقائع فساد مالي خلال الفترة ما بين عامي 2009 و2010، أدت إلى إهدار أموال وزارة المالية والمال العام، كما قالت إنه حصل لغيره على منفعة دون وجه حق بالمخالفة للقانون.

وغادر غالي مصر بعد أيام من اندلاع ثورة 25 يناير 2011، ويعتقد أنه يعيش في العاصمة البريطانية لندن.

وكشفت التحقيقات عن وجود مخالفات في العقد الذي أبرمه غالي مع إحدى الشركات البريطانية لطباعة 45 مليون دفتر كوبونات غاز وبنزين.

وكشفت التحقيقات أن العقد تم إبرامه بالأمر المباشر بالمخالفة للقانون مع الشركة البريطانية من أجل توريد الصفقة، وأن غالي قام بخداع رئيس الوزراء أحمد نظيف بشأن طبيعة التعاقد، وعرض الأوراق عليه بصورة مغايرة.
ويواجه الرئيس المصري السابق وعدد من رموز نظامه تهما بالفساد واستغلال النفوذ مازال بعضها منظورا أمام القضاء.



زوجة “مبارك” تعرض 100 مليار دولار للإفراج عن زوجها ونجليها

 
 قامت “سوزان تابث” زوجة الرئيس المصري المخلوع “محمد حسني مبارك” بزيارة زوجها ونجليها علاء وجمال في سجن طرة برفقة خديجة الجمال ورجل الأعمال محمود الجمال وهايدي راسخ والمحامي فريد الديب.

ويذكر أن تلك الزيارة هي الأولى لمبارك بعد عودته لسجن طرة ، وأكدت مصادر مقربة من “سوزان مبارك” أنها عند قيامها بالزيارة عرضت على مبارك ونجليها سداد قيمة صفقة أُبرِمت مع “الإخوان ” بقيمة مائة مليار دولار من أجل الإفراج عن مبارك.مما يُظهِر أن النظام المصري يُفاوض من أجل إطلاق سراح “مبارك” .



بالفيديو: محاصرة قوات عراقية لساحة الحويجة قبيل الهجوم على المعتصمين

 في آخر تطور لتداعيات مهاجمة القوات العراقية جوًا وبرًا لمعتصمي الحويجة، هاجم رجال عشائر مسلحون نقاط تفتيش مسلحة في منطقتي الرياض والرشاد حول مدينة كركوك.. فيما توجه معتصمو محافظات نينوى والانبار وكركوك نحو الحويجة لدعم المعتصمين. هذا وقررت الحكومة العراقية قررت تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك لتقصي الحقائق في أحداث الفلوجة.وفرضت القوات الأمنية حظرا للتجوال على المركبات والاشخاص في قضاء الحويجة على خلفية انباء نية تسلح العشائر لمهاجمة الثكنات العسكرية ونقاط التفتيش التابعة للجيش والشرطة في القضاء.

وقالت مصادر طلعة إن حالة من القلق والتوتر شهدها القضاء بعد وقف الاشتباكات التي اندلعت اليوم بين القوات الأمنية و المندسين في ساحات الاعتصام. ومن جهته أعلن القيادي في القائمة العراقية العربية عن حركة الحل وزير التربية محمد تميم استقالته احتجاجا على مهاجمة المعتصمين.
وعلى ذات الصعيد تظاهر الآلاف من الموطنين وسط مدينة الفلوجة اليوم احتجاجًا على أحداث قضاء الحويجة مطالبين المجتمع الدولي بإيقاف ما وصفوها "مجازر الحكومة". وسيعقد مجلس شيوخ عشائر واعيان وعلماء محافظة الانبار اجتماعا طارئا خلال الساعات المقبلة لبحث تداعيات الهجوم.

كما دان معتصمو الأنبار بشدة عملية اقتحام ساحة اعتصام الحويجة واتهموا رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه "أدخل البلاد في الجحيم" وأكدوا أنهم يعقدون اجتماعا عاجلا حاليا لاتخاذ موقف مما حصل، في حين هاجم وزير المالية المستقيل القيادي في العراقية رافع العيساوي الحكومة بشدة وأكد أن ما قامت في الحويجة "هو جريمة إبادة طائفية"، مطالبًا الأمم المتحدة باعتبار الحويجة "مدينة منكوبة" وجامعة الدولة العربية بالتدخل.

وقال العيساوي في تصريح صحافي "تأكد لدينا اليوم ما كنا نحذر منه من سلوك طائفي للحكومة والتي ارتكبت جريمة باقتحامها ساحة اعتصام الحويجة"، مبينا أن "هذا جاء بسبب غياب الشراكة ومحاولة حكومة الازمات بنقل البلاد إلى الجحيم". وأضاف في تصريح نقلته المدى برس أن "ما حصل اليوم هو جريمة إبادة طائفية"، مؤكدا "منذ فجر اليوم اتصلنا عدة مرات بالأمم المتحدة لإغاثة الجرحى باعتبار أن الحويجة مدينة منكوبة".

وتسود أجواء خطيرة المحافظات المحتجة التي توجه سكانها بكثافة إلى ساحات الاعتصام داعين إلى "الثأر" لقتلى الحويجة فيما توجه اخرون من هذه المحافظات إلى الحويجة لدعم ومساندة اهلها. وقد تحدثت تقارير عن اسقاط طائرة عسكرية عراقية لكن وزارة الدفاع نفت ذلك.

والحويجة مدينة في شمال العراق ومركز قضاء تابع لمحافظة كركوك (225 كم شمال شرق بغداد حيث تقع جنوب غرب مدينة كركوك بحوالي 50 كيلومترا و يقدر عدد سكانهبنصف مليون نسمة والغالبية الساحقة منهم من العرب مع أقليات كردية وتركمانية. ومن أبرز العشائر العربية التي تقطن القضاء: الجبور والعبيد والنعيم وشمر.

ومنذ يوم الجمعة الماضي تحاصر قوات أمنية حكومية ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة على خلفية مقتل جندي وجرح ضابطين في هجوم على نقطة تفتيش عسكرية حيث كانت السلطات العراقية تطالب المعتصمين بتسليم المسلحين الذين هاجموا نقطة التفتيش وإعادة السلاح الذي استولوا عليه من الجنود أثناء الهجوم فيما ينفي المعتصمون من جهتهم ذلك مؤكدين ان الجنود هم من فتحوا النار عليهم ما أدى إلى مقتل أحد المتظاهرين وجرح عدد آخر مؤكدين أن الجندي قتل بسلاح زملائه.
فيديو







مسلحون يقتلون 6 جنود عراقيين ردا على اقتحام الاعتصام
استقالة وزيري التربية والتكنولوجيا احتجاجاً على سقوط 100 شخص بين قتيل وجريح
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م

قتل ستة جنود عراقيين، الثلاثاء، على أيدي متظاهرين مسلحين قرب مركز اعتصام مناهض لرئيس الحكومة غرب بغداد، فيما أسر جندي سابع، بحسب ما أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس.

وقال الملازم أول في الشرطة إبراهيم فرج إن "ستة جنود قتلوا وأسر سابع من قبل متظاهرين مسلحين ملثمين هاجموا مدرعتين للجيش قرب مركز الاعتصام القريب من الرمادي" (100 كلم غرب بغداد).

وذكر المصدر أن "الجندي الأسير محتجز في داخل ساحة الاعتصام" التي تضم آلاف الأشخاص وتقام منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر الماضي على طريق رئيسي بين بغداد والرمادي".

وكان مراسل قناة "العربية" قد أفاد بوقوع مئات القتلى والجرحى في صفوف المتظاهرين وعناصر الجيش العراقي بعد اقتحام قوات عراقية ساحة الاعتصام في حويجة كركوك وسط انتشار مظاهر مسلحة لأبناء العشائر في الشوارع. وقتل 27 شخصا على الاقل واصيب نحو 70 آخرين بجروح اليوم إثر قيام قوات عراقية باقتحام ساحة اعتصام المتظاهرين المناهضين لرئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي في الحويجة.

وقدم وزير التربية العراقي محمد علي تميم، الثلاثاء، استقالته من الحكومة احتجاجاً على مقتل وإصابة العشرات خلال اقتحام قوات الامن ساحة اعتصام مناهض لرئيس الوزراء في محافظة كركوك، وفقاً لمسؤول حكومي، كما استقال وزير التكنولوجيا بحكومة المالكي أيضاً لنفس السبب.

وقال المسؤول لوكالة فرانس برس رافضاً الكشف عن اسمه إن الوزير السني المتحدر من قضاء الحويجة (55 كلم غرب كركوك)، حيث كان يقام الاعتصام "استقال من منصبه إثر اقتحام قوات الجيش ساحة الاعتصام". وأكد ان "الاستقالة نهائية ولا رجعة عنها".


كما أشار مراسل "العربية" من جهته، إلى اشتراك مروحيات الجيش العراقي في عملية اقتحام ساحة الاعتصام بكركوك، وأضاف أن مقاتلين تابعين للعشائر هاجموا نقاط تفتيش تابعة للجيش العراقي.

وأصدرت وزارة الدفاع العراقية بياناً ذكرت فيه روايتها لتفاصيل ما حدث في ساحة الاعتصام في الحويجة، حيث قالت إن قواتها المشتركة دخلت الساحة لإلقاء القبض على مطلوبين وللتفتيش عن السلاح فاشتبكت مع مسلحين مما أدى إلى مقتل ثلاثة "ضابط واثنان من المراتب" وجرح تسعة "ضباط وثمانية مراتب"، وقتل 20 من المسلحين والقبض على 75 منهم.

وجاء في بيان الدفاع أن القوات العراقية صادرت بنادق وBKC ورمانات يدوية وأسلحة بيضاء ثم فتحت تحقيقاً لمعرفة من أطلق النار على الجيش حسبما جاء في البيان. ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر عسكري تأكيده فرض حظر للتجول في الحويجة ومنطقتي الرياض والرشاد المجاورتين.
عبدالأمير: قوات الجيش تأتمر بأمر المالكي

مسعفون يحاولون إنقاذ المصابين

وتعليقاً على الموضوع، أوضح المحلل العراقي علي عبدالأمير، من عمان لـ"العربية" أن "ما حصل اليوم يؤشر على وجود مأزق حقيقي تعيشه الديمقراطية العراقية التي أقيمت بطريقة قصرية، أولاً عندما جاءت مع الغزو العسكري ولاحقاً من خلال تقسيم المواطنين طائفياً وعرقياً".

وقال عبدالأمير إن "العملية التي قام بها الجيش العراقي صباح الثلاثاء تؤكد وجود نية مبيتة للقيام بذلك، وعدم قبول اي حل سياسي لأزمة سياسية"، موضحاً أن "استخدام الجيش لحل اعتصام سياسي سلمي يؤكد وصول الوضع إلى درجة متقدمة من التعفن".

وبالنسبة للمحلل السياسي العراقي علي عبدالأمير، فإن "قوات النخبة العراقية المدربة أمريكياً تتصل مباشرة مع رئيس الوزراء نوري المالكي وتأتمر بأمره، وكانت هناك نية واضحة لاستخدام القوة ضد المعتصمين".

وأشار عبدالأمير إلى "حق العشائر العربية في ردة الفعل العنيفة ضد الوقات العسكرية القريبة من منطقة الحويجة والرياض في كركوك"، مؤكداً أن "الشيخ عبدالملك السعدي المعروف باعتدال مواقفه صرح اليوم بأن الدفاع عن النفس مكفول شرعاً وقانوناً لأهل العشائر".

ومن جهته، أوضح مراسل "العربية"، أحمد الحمداني، أن العشائر انتفضت ضد تسعة أو عشرة نقاط تفتيش أمنية، كما اسقطوا طائرة هليكوبتر في منطقة الرياض، رداً على عملية اقتحام مخيم المعتصمين في كركوك، وهو المخيم الذي يضم على الاقل ما بين 3000 إلى 6000 معتصم".




مقتل ما لا يقل عن 26 خلال مداهمة القوات العراقية لساحة اعتصام للسنة
قال مسؤولون عراقيون محليون ومصادر عسكرية ان ما لا يقل عن 26 شخصا قتلوا عندما اقتحمت قوات الامن العراقية ساحة اعتصام لسنة مناهضين للحكومة قرب كركوك يوم الثلاثاء مما اثار معركة بالاسلحة النارية بين قوات الجيش ومحتجين.

ولم تعلن وزارة الدفاع العراقية العدد الرسمي للقتلى وقالت ان قوات الامن ردت بعد ان تعرضت لاطلاق نار من مسلحين في ساحة الاعتصام في ميدان عام في الحويجة قرب كركوك التي تبعد 170 كيلومترا شمالي العاصمة.

وقال زعماء الاحتجاج انهم كانوا غير مسلحين عندما اطلقت قوات الامن النار خلال المداهمة التي وقعت في الساعات الاولى من صباح يوم الثلاثاء.

وقدم المتظاهرون والمسؤولون المحليون روايات متضاربة لعدد الضحايا لكن ثلاث مصادر عسكرية على الاقل قالت ان ستة جنود و20 متظاهرا قتلوا في الاشتباكات.

وينظم الاف السنة احتجاجات بشكل منتظم منذ اشهر في العديد من المحافظات العراقية للمطالبة بانهاء ما يعتبرونه تهميشا لطائفتهم من قبل حكومة رئيس الوزراء ن




الجيش الإسرائيلي: الأسد يستخدم الكيماوي وربما غاز الأعصاب
الجنرال برون شرح أن خروج رغوة من أفواه الضحايا من علامات التعرض لغاز قاتل
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م

قال كبير محللي المخابرات في الجيش الإسرائيلي الثلاثاء 23 أبريل/نيسان إن قوات الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية وقد يكون من ضمنها غاز الأعصاب في قتالها ضد الجيش الحر.

واعتبر الجنرال ايتاي برون خلال مؤتمر أمني أن صور الضحايا تظهر خروج رغوة من أفواههم وانكماش بؤبؤة العين وهي علامات على استخدام غاز قاتل.

وقال برون في تصريحات بثتها إذاعة الجيش الإسرائيلي: "حسب ما عرفناه فقد كان هناك استخدام للأسلحة الكيماوية. أي أسلحة كيماوية؟ ربما السارين".

وفي سياق متصل، قال تشاك هاجل وزير الدفاع الأمريكي الذي يزور إسرائيل إن وكالات المخابرات الأميركية مازالت تحقق ما إذا كانت أسلحة كيماوية قد استخدمت في سوريا.

وأضاف هاجل أمس الاثنين: "نحن الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل لدينا خيارات لكل الطوارئ. وبالتأكيد استخدام الحكومة السورية للأسلحة الكيماوية سيكون تغييرا لقواعد اللعبة حيث إنه يتجاوز الخط الأحمر".




بالفيديو: الشيخ أحمد الأسير يعلن النفير العام من صيدا في لبنان لنصرة أهل سوريا
أعلن إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير، في مؤتمر صحافي عقده أمام أنصاره، عن "تأسيس كتائب المقاومة الحرة انطلاقاً من مدينة صيدا".

كما اعلن النفير العام لنصرة الشعب السوري ودعا الأسير وفقا للوكالة الوطنية اللبنانية "كل من يرى أنه مهدد من حزب الله إلى تشكيل خلايا من 5 أشخاص لكل سرية ليكون جاهزاً للدفاع عن نفسه"، كما أصدر فتوى "للشبان اللبنانيين المقيمين في لبنان وخارجه، للقتال دفاعاً عن بلدة القصير في سورية".

كما اعلن الشيخ سالم الرافعي "التعبئة العامة لنصرة اهل السنّة في القصير بعد هجوم حزب الله السافر على اهلنا في المنطقة".
ولفت الرافعي، في كلمة وجّهها لمناصريه في مسجد التقوى، الى "انه كما يرسل حزب الله المقاتلين للدفاع عن مناطق شيعية أقلية كما يزعم، فنحن ايضا سنرسل الدعم لإخوتنا اهل السنّة في القصير والرجال والسلاح"، طالباً "من جميع شباب السنّة الجهوزية التامة لانه سيتم ارسال اول دفعة من الشباب والسلاح لواجبهم الجهادي في القصير والدفاع عن اهالي السنّة.
فيديو




كيري: على حلف الاطلسي بحث كيفية مواجهة خطر استخدام أسلحة كيماوية في سوريا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء إن حلف شمال الأطلسي بحاجة لبحث دوره في الازمة السورية بما في ذلك كيفية التحرك للتصدي لخطر استخدام أسلحة كيماوية.

وقال كيري في بيان معد لاجتماع وزراء خارجية حلف الأطلسي في بروكسل "نحن بحاجة لمواصلة بحث دور حلف شمال الأطلسي فيما يتعلق بالأزمة السورية" مضيفا ان الخطط التي وضعها الحلف بالفعل مناسبة.

وقال "علينا أيضا أن ندرس بشكل دقيق وجماعي كيفية إعداد حلف الأطلسي للتحرك لحماية أعضائه من أي خطر سوري بما في ذلك خطر استخدام أسلحة كيماوية."

وقال حلف الاطلسي الذي يضم 28 دولة مرارا انه لا ينوي التدخل عسكريا في الحرب الاهلية السورية. لكنه ارسل صواريخ باتريوت الى تركيا عضو الحلف للدفاع عنها في حالة تعرضها لهجوم صاروخي من سوريا.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء قال كبير محللي المخابرات في الجيش الإسرائيلي إن قوات الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية ربما غاز اعصاب في قتالها ضد مقاتلي المعارضة الذين يشنون انتفاضة منذ عامين ضد حكم الرئيس بشار الأسد.

وأدلى البريجادير جنرال ايتاي برون بتصريحاته في مؤتمر امني في تل أبيب بعد يوم من تصريح وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل خلال زيارة لإسرائيل بأن وكالات المخابرات الأمريكية ما زالت تقيم ما إذا كان مثل هذه الأسلحة استخدمت.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما وصف استخدام الأسلحة الكيماوية بأنها "خط أحمر" بالنسبة للولايات المتحدة سيقابل باجراء أمريكي لم يحدده




آبي يحذر الصين باستخدام القوة ضد أي إنزال في الجزر المتنازع عليها

حذر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بأن بلاده سترد بالقوة في حال قامت الصين بأي محاولة إنزال في جزر متنازع عليها بين البلدين.

وجاءت تصريحات آبي بعد أن أبحرت ثمان سفن تابعة للحكومة الصينية بالقرب من جزر بحر شرق الصين التي تؤكد الدولتان أحقيتهما بها.

وأفادت تقارير بأن أسطولا صغيرا من عشر قوارب صيد تقل نشطاء يابانيين اتجهت إلى المنطقة بالإضافة إلى أفراد من حرس السواحل الياباني.

وجاءت تصريحات آبي في كلمة له بالبرلمان الياباني بعد ساعات من زيارة 160 نائبا ضريح ياسوكوني المثير للجدل والذي يمجد قتلى الحرب اليابانية من بينهم مجرمو حرب، في خطوة ستثير على الأرجح غضب دول الجوار التي تقول إن الضريح يذكر بماضي اليابان العسكري.

ويقول مراسل بي بي سي في طوكيو، روبرت وينغفيلد هيز، إن التحذير الذي أصدره رئيس الوزراء الياباني هو الأكثر وضوحا للصين منذ تولي آبي منصبه في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وردا على سؤال في البرلمان عن الإجراءات التي سيتخذها إذا حاولت سفن صينية الرسو في الجزر المتنازع عليها، قال آبي إنه سيتم طردها بالقوة.

وأضاف "منذ تولت حكومة آبي السلطة، أكدنا بأنه إذا كانت هناك حالة يحدث فيها اقتحام لمياهنا، أو يكون هناك على ما يبدو رسوا على الجزر، حينئذ سنتعامل مع هذا بقوة".

وقال خفر السواحل الياباني إن السفن الصينية التي أبحرت حول الجزر - التي تطلق عليها اليابان "سينكاكو" والصين "دياورو" - هي أكبر عدد من القوارب الصينية يزور المنطقة منذ أن أممت طوكيو جزءا من سلسلة الجزر في سبتمبر/أيلول عام 2012.

وقالت الصين إن السفن تراقب حركة السفن اليابانية. وأصدرت إدارة الدولة للمحيطات في الصين بيانا قالت فيه إن ثلاثة من سفنها "وجدت" سفن يابانية عديدة حول الجزر "وأمرت على الفور خمسة (سفن) أخرى في بحر شرق الصين للالتقاء بالسفن الأخرى".

وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية إن "انتهاك المياه الإقليمية" هو "أمر مؤسف للغاية". وأفادت تقارير بأن اليابان استدعت السفير الصيني لتقديم مذكرة احتجاج.

وتؤكد الصين أحقيتها في سلسلة الجزر التي تسيطر عليها اليابان، وتؤكد تايوان أيضا أحقيتها في هذه الجزر التي تعتبر منطقة صيد غنية وتقع في منطقة ذات أهمية استراتيجية.

وتسبب النزاع في توتر دبلوماسي كبير بين الصين واليابان، اشتدت في يناير/كانون الثاني الماضي حينما قالت اليابان إن فرقاطة صينية صوبت رادارها على مدمرة يابانية بالقرب من الجزر، وهو ما نفته الصين.

ومن المرجح أيضا أن تؤدي زيارة نواب يابانيين لضريح ياسوكوني الثلاثاء بمناسبة احتفال الربيع إلى زيادة تفاقم العلاقات بين طوكيو وبكين.





أرملته تتعاون مع السلطات الأمريكية في التحقيقات
"جوهر" يعترف بأن شقيقه الأكبر العقل المدبّر لاعتداءات بوسطن


 قال جوهر تسارناييف المشارك في تنفيذ اعتداءات بوسطن الذي لا يزال يعاني إصابات خطيرة اُحتجز بسببها في المستشفى إن شقيقه الأكبر "تامرلان" هو العقل المدبّر للجريمة، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

ويتواصل جوهر "19 عاماً" مع المحققين الاتحاديين كتابياً وعن طريق الإشارات، حيث يعاني إصابات في الرأس والعنق والساق واليد بسبب إطلاق النيران الذي لقي شقيقه الأكبر "26 عاماً" بسببه مصرعه الجمعة الماضية.

وأكد الشقيق الأصغر أنه و"تامرلان" كانا يعملان منفردين ولم تجمعهما صلات بأي جماعة إرهابية حيث نفذا الجريمة لأسباب دينية.

وكان عددٌ من معارف الشقيقين "تسارناييف"، من أصل شيشاني، قالوا للصحافة إن "تامرلان" أصبح يتبنى منذ فترة مواقف إسلامية متطرفة.

ووفقاً لمكتب التحقيقات الاتحادي "إف. بي. آي" فإن المتهمين، اللذين استخدما في الاعتداء قنبلتين تم تصنيعهما عن طريق إنائين يعملان بالضغط، كان يحملان أسلحة نارية وذخيرة.

وطبقاً لما قاله مسؤول أمريكي لشبكة "فوكس نيوز" فإن الشقيقين استدلا في تصنيع القنبلة بتعليمات في مجلة "إنسباير" الرقمية التابعة للقاعدة.

وتتعاون كاثرين راسل، أرملة "تامرلان" مع السلطات الأمريكية في التحقيقات، وفقاً لما قاله أحد المحامين في فريق الدفاع عنها بمؤتمر صحفي.

وقال المحامي أماتو دي لوكا في مؤتمر صحفي إن كاثرين راسل تفعل كل ما في وسعها للمساعدة على إتمام التحقيقات.

وكانت الزوجة المولودة في رود أيلاند قد اعتنقت الإسلام وغيرت لقبها إلى "تسارناييفا".
وطلب مكتب التحقيقات الاتحادي إجراء حوار مع كاثرين راسل للحديث عن زوجها، إلا أن "دي لوكا" لم يوضح إذا ما كان الحديث تم بصورة مباشرة معها.

وأكد المحامي في المؤتمر أن كاثرين راسل "24 عاماً" كانت في حالة "صدمة تامة" حينما علمت بمشاركة زوجها وشقيقه جوهر "19 عاماً" في الاعتداء، الذي أسفر عن مصرع ثلاثة وإصابة 200.

وأشار "دي لوكا" إلى أن الزوجة لم يكن لديها أي علم بنوايا الشقيقين تسارناييف وأنها علمت بكل شيءٍ عن طريق الإعلام.

ولجأت كاثرين راسل إلى منزل والديها في رود أيلاند بعيداً عن وسائل الإعلام ووفقاً لمحاميها تشعر بالحزن الشديد عما جرى.

ووفقاً لوسائل الإعلام فإن "تامرلان" رزق بابنة من كاثرين راسل حيث مر زواجهما بفترة من المشاكل بسبب سوء المعاملة.




"نصيحة" إمام محلي كشفت مخطط تفجيرات كندا


أكد قيادي إسلامي في مدينة تورنتو الكندية لـCNN الثلاثاء، أن "نصيحة" من أحد الأئمة المحليين، قادت الشرطة إلى إحباط ما وصفته بـ"مخطط إرهابي كبير"، واعتقال اثنين قالت إنهما تلقيا توجيهات من عناصر تابعة لتنظيم القاعدة في إيران.

ولم يفصح القيادي الإسلامي، محمد روبرت هفت، رئيس ما يُعرف بـ"مؤسسة المهتدين الجدد"، عن اسم الإمام، أو مضمون النصيحة، والتي قادت إلى اعتقال كل من شهاب الصغير، ورائد جاسر، المشتبه بقيامهما بالتخطيط لاستهداف قطار ركاب في منطقة تورنتو الكبرى.

وأعلنت الشرطة الكندية، في وقت سابق الاثنين، عن إحباط "المخطط الإرهابي" واعتقال "متورطين به" في كل من كيبيك وأونتاريو، إلا أنها أكدت عدم وجود صلة بين ذلك المخطط والتفجيرات التي استهدفت ماراثون بوسطن، في الولايات المتحدة الأمريكية، الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن يمثل كل من الصغير وجاسر، المتهمان في المخطط، أمام إحدى المحاكم الكندية الثلاثاء، في ضوء تحقيقات الشرطة التي كشفت أن المتهمين قاما بمراقبة خط السكك الحديدية في منطقة تورنتو الكبرى، وكان بوسعهما "إلحاق الأذى" بالعديد من الأبرياء.

وبحسب الشرطة الكندية، فإن الصغير 30 سنة، وجاسر 25 سنة، ليسا من حملة الجنسية الكندية.. وقد أشارت التحقيقات إلى حصولهما على توجيه ودعم من عناصر تابعة لتنظيم القاعدة موجودة في إيران.





"ثوريون" يمنعون نجاد من تنظيم اجتماع انتخابي في الأهواز
الرئيس الإيراني سعى لحشد الرأي العام لصالح مرشحه ومستشاره مشائي
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
منع عدد من الشبان بينهم فتيات من عناصر البسيج، الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من تنظيم اجتماع انتخابي لصالح مرشحه المفضل ونسيبه إسفنديار رحيم مشائي خلال وجوده في الأهواز مركز إقليم خوزستان الذي تقطنه غالبية عربية جنوب غرب إيران.

وقالت صحيفة "كيهان" التي تدار بإشراف مباشر من المرشد آية الله علي خامنئي إن الرئيس الإيراني سعى الى تحويل زيارته الى مدينتي الحويزة والأهواز في خوزستان، الى تجمع انتخابي لتحشيد الرأي العام لصالح مرشحه ومستشاره الخاص مشائي "والد زوج ابنته" الذي يدفع به لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في يونيو/حزيران المقبل.

ووصفت "كيهان" محاولات أحمدي نجاد الترويج الانتخابي المبكر لنسيبه بـ"غير القانونية"، معتبرةً أنه يستغل إمكانياته كرئيس للحكومة. وكتبت الصحيفة أمس الاثنين 22 إبريل/نيسان إن "عناصر البسيج من العرب وعشيرة البختيارية المعروفة وبينهم الأخوات الثوريات منعوا مشائي من إلقاء خطاب في الجماهير الذين قدموا لاستقبال الرئيس خلال جولته برفقة أعضاء الحكومة في محافظة خوزستان".
نجاد باللباس العربي

ونقلت الصحيفة الموالية للتيار الأصولي الذي يعادي مشائي ويصفه بالمنحرف أن المواطنين الذين تجمعوا في ساحة خاصة لاستقبال الرئيس، ومعظمهم من موظفي الدوائر الحكومية، عبروا عن تذمرهم من طريقة استقدامهم "لاستقبال الرئيس ووصفوا ذلك بأنه يشبه ما كان يجري في عهد الشاه المخلوع" الذي أطيح به في الثورة الشعبية العام 1979.

وحرص أحمدي نجاد خلال جولته في أهم مدن العرب بإيران التي سبقتها حملة اعتقالات شملت مئات الناشطين المطالبين بحقوق قومية متساوية، على ارتداء "اللباس العربي" أي الجفية والعقال.

يذكر أن المرشد الأعلى علي خامنئي ومؤيديه يصفون جماعة أحمدي نجاد بـ "التيار المنحرف" ليضاف الى "تيار الفتنة"، أي الحركة الخضراء المعارضة بقيادة مير حسين موسوي ومهدي كروبي التي يتهمها النظام بإثارة أزمة حادة في البلاد بعد الانتخابات الرئاسية عام 2009. ويرزح الى جانب سجناء الحركة الخضراء والإصلاحيين، حاليا في السجون الإيرانية، معتقلون ينتمون الى "التيار المنحرف"، الموالي لأحمدي نجاد ومشائي.
ويخشى الرئيس الإيراني قبل أقل من أسبوعين على موعد تسجيل أسماء المرشحين من أن يمنع مجلس صيانة الدستور نسيبه مشائي من خوض الانتخابات بحجة أنه يحمل أفكاراً مناهضة لولاية الفقيه بالرغم من أن المجلس الذي يهيمن عليه متشددون كان قد سانده بقوة في الانتخابات الماضية بوجه موسوي وكروبي.
موقف خامنئي من مشائي

ولا يحظى مشائي بتأييد من خامنئي الذي عارض قراراً سابقاً من أحمدي نجاد بتعيينه النائب الأول للرئيس بُعيد الانتخابات الرئاسية العام 2009. وتحدثت مصادر مطلعة في إيران عن لقاء جمع مؤخراً بين أحمدي نجاد وخامنئي تناولوا خلاله موضوع الانتخابات الرئاسية، مضيفةً أن خامنئي لم يعارض بوضوح ترشيح رحيم مشائي، ما اعتبره احمدي نجاد دلالة على رضاه.

إلا أن المحافظين المؤيدين لخامنئي وعلى رأسهم آية الله أحمد جنتي رئيس مجلس صيانة الدستور المكلف بتحديد المؤهلين لخوض الانتخابات الرئاسية، أكدوا في أكثر من مناسبة عدم تزكية المرشد خامنئي لمشائي.

ويعتبر المراقبون أن أحمدي نجاد يحاول البقاء في السلطة من خلال مشائي، حيث إنه يخشى من تنفيذ أحكام قضائية صادرة ضد العديد من مساعديه ومقربيه في اليوم التالي لتركه الرئاسة.

كما يتوقع الرئيس نفسه أن تتم تصفيته أو اعتقاله بعد انتهاء ولايته، فواصل أمس خلال جولته في الأهواز إطلاق تهديداته بـ"كشف المستور" من خلال حيازته على وثائق مهمة من وزارة الاستخبارات. وقال: "لا تتصورا أن عملنا انتهى.. أنتم لستم سوى نكرات، وإذا كشفنا الجزء اليسير من ملفاتكم، فلن يكون لكم مكان في الأمة".




منظمة الصحة : فيروس انفلونزا الطيور لا ينتقل بين البشر


بكين : واس

عقد مسئولون من منظمة الصحة العالمية والحكومة الصينية مؤتمرا صحفيا في شنغهاي تحدثوا فيه عن التحقيق الجاري حاليا في حالات تفشي السلالة الجديدة (أتش-7 إن-9) للفيروس المسبب لمرض انفلونزا الطيور في الصين.

وحتى مساء أمس كان إجمالي عدد حالات الاصابة المؤكدة بالمرض في المدينة 33 حالة توفي منهم 11 مصابا وشفي 8 مصابين في حين مازال 14 مصابا في المستشفيات تحت العلاج. ومع تفشي السلالة الجديدة للمرض في بعض مناطق الصين ثارت مخاوف الناس من إمكانية أن تنتقل العدوى بالمرض بين البشر. ولكن المسئولين الصحيين قالوا في المؤتمر الصحفي في شنغهاي إنه ليس هناك مبرر للذعر وإن الوضع ليس سيئا كما كان متوقعا.



خطأ إملائي تسبب بتفجيرات بوسطن !

 

 نقلت صحيفة"واشنطن تايم "الأمريكية عن السيناتور، ليندسي غراهام، إن مكتب التحقيقات الفيدرالية غفل عن رحلة قام بها تامرلان تسارناييف إلى روسيا لمدة ستة أشهر، بسبب خطأ في تهجئة اسمه.

وقال غراهام إنه تحادث مع نائب مدير رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالية "اف بي آي" عن إخفاق الوكالة الأمنية في مراقبة ورصد تامرلان بعد استجوابه عام 2011 إثر تلقي معلومات من الحكومة الروسية عن احتمال كونه شخصا خطرا.

وأضاف غراهام، وبحسب "واشنطن تايمز": "سافر (تامرلان) إلى روسيا، لكن يبدو أنه تمت تهجئة اسمه بالخطأ في الطائرة، لذلك لم تعلم الأنظمة على الإطلاق بخصوص رحلته لروسيا."

وانتقد مشروعون أمريكيون بشدة إغفال "أف بي آي" رصد تامرلان واحتمال ارتباطه بجماعات إرهابية، بعد استجوابه قبل عامين وتوعدوا بإجراء مزيد من التحقيقات في هذا الشأن.



لاستيعاب ردود الفعل
إرجاء السماح لركاب الطائرات بحمل السكاكين الصغيرة في أمريكا



قررت إدارة أمن النقل التابعة لوزارة النقل الامريكية امس إرجاء تطبيق سياسة السماح لركاب الطائرات بحمل سكاكين صغيرة ومضارب الكرة وأدوات رياضية أخرى على متن الطائرات.

وقالت إدارة أمن النقل الأمريكية في بيان لها إنه تقرر تأجيل تطبيق التغير في السياسة لاستيعاب ردود الفعل من لجنة استشارية مكونة من مسئولين من أجهزة تطبيق القانون والصناعة والمستهلكين.

يذكر أن جون بيستول مدير إدارة أمن النقل كان قد اقترح هذا التغيير في السياسة الشهر الماضي، قائلا إنه سيحرر الوكالة من أجل التركيز على الحماية من التهديدات الأكبر. وكان من المقرر البدء في تطبيق التغير الجديد في السياسة اعتبارا من يوم الخميس القادم. إلا الببان قال إن هذا التأجيل مؤقت، ولكنه لم يحدد موعدا جديدا للتطبيق.

وتعارض بشدة نقابات المضيفين الجويين هذا التغيير في السياسة المطبقة منذ هجمات 11 سبتمبر 2001م الإرهابية على الولايات المتحدة الامريكية.


صغار المسلمين في فيديو عن "جيش الطفولة" الإرهابي
أطفال يتدربون على استخدام الأسلحة المتنوعة وسط صيحات "الله أكبر" سراً في وزيرستان
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
 
جنود "جيش الطفولة" 
لندن- كمال قبيسي -

الفيديو الذي تعرضه "العربية.نت" الآن، بثه على الانترنت Islam Awazi أو "صوت الإسلام" بلغة الايغور، والتابع كمركز إعلامي لحزب التركستان الإسلامي، ويرينا أطفالا من الأفغان والايغور يانعين وهم يتدربون مع صيحات "الله أكبر" على استخدام المسدسات ورشاشات الكلاشينكوف في معسكر للتدريب سري بشمال وزيرستان، الفاصلة كمنطقة حدودية بين أفغانستان وباكستان، حيث استخدام المسدسات والرشاشات هو مرحلة أولى، يليها التدريب على نسف المباني وشن هجمات بقنابل مزروعة على جوانب الطرق، ثم تمضي المراحل لتخريج أخطر الإرهابيين.

والقائمون بالتدريب هم من "حركة شرق تركستان الإسلامية" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" عبر خلايا لها في أفغانستان وباكستان والتي تستخدم المدارس الدينية كغطاء لتجنيد جيش من الانتحاريين، بدءا من تركهم حين تكون أعمارهم أقل من 3 سنوات يلهون أوقات الفراغ بألعاب على شكل أسلحة، ثم يتلقون تعليمات دينية مع تفاسير معقدة تقنعهم بأنهم مميزون وتم اختيارهم للجهاد، بحسب ما طالعت "العربية.نت" من تقارير سابقة عنهم، لم تكن مرفقة بأشرطة تؤكد إخضاعهم للتدريب، الا واحد بثوه في 2010 وكان معظمه عن تعليمهم الديني.

ومن نشاهدهم في الفيدو المعروض هم أيتام من صغار الأفغان "تم إقناعهم بأن آباءهم قتلوا على أيدي قوات التحالف في أفغانستان". كما نلحظ وجود أطفال من الايغور، وهم مسلمون صينيون فر آباؤهم من الصين واستقروا في باكستان وأفغانستان وكازاخستان، وانضم معظمهم الى "حركة شرق تركستان الإسلامية" المطالبة إرهابيا بالانفصال عن الصين، لذلك صنفتها الأمم المتحدة في 2002 كمنظمة إرهابية تابعة لتنظيم "القاعدة" بامتياز، وكتبوا عنها تقارير غير مؤكدة تشير الى أنها قامت بأكثر من 200 عملية إرهابية متنوعة الأحجام.
فيديو




"أشباه الزعماء".. شهرة طاغية وحياة بائسة ومشاكل بالجملة
شبيه نجاد "عامل أهوازي" وإلهام "أوباما" يستثمر ما كرهه لسنوات
الثلاثاء 12 جمادي الثاني 1434هـ - 23 أبريل 2013م
 
شبيه الرئيس الإيراني أحمدي نجاد
قيل "يخلق من الشبه أربعين"، وقيل أيضا لا بد من شبيه لك وإن ظهر في جيل مختلف، ولعل الكثير من الناس يصادفون في حياتهم من "يشبّه" بهم، ويظنهم أشخاصا آخرين، بيد أن غالبيتنا لا تهتم بهذا التشابه، لكن عندما يخص هذا التشابه بشخصية شهيرة فإنها غالبا ما تكون حديث العامة ووسائل الإعلام.

ظهرت خلال السنوات الماضية أشباه نجوم كثر من بينهم نانسي عجرم ومستر بين وأحلام وعادل إمام ودريد لحام والكثير الكثير، لكن "الساسة" حكاية مختلفة، خصوصا بعد سقوط هذا الرئيس أو ذاك، فصدام حسين مثلا ظل "الجدل" قائما في شبيهه، وعما إذا كان الذي أعدم "الشبيه" أم الأصلي، وقبله كان أدولف هتلر الشخصية الأكثر جدلا في القرن الماضي، حيث ذهبت الكثير من الروايات تؤكد وجوده وأن قضية انتحاره ما هي إلا تمويها لقوات التحالف.

في غالبية "القادة" الديكتاتوريين ظهر سيناريو مشابه، وهو أنهم يعيشون في جزر خلابة بطبيعتها، تحيط بهم النساء ويثملون حتى ساعات الفجر الأولى، بينما من مات أو سحل أو عذّب ما هم إلا أشباههم.

وغالبية الذين يملكون "سحنات" رؤساء الدول وقادتها وساستها هم من الفقراء أو الطبقات الاجتماعية العادية، ورغم ما ميزهم الله من شبه كبير مع الساسة لكنهم لم يستثمرونها إعلاميا، وظلوا حديث الناس لأيام ثم ما لبثوا أن تواروا عن الأضواء، كحال العامل "الأهوازي" في الكويت الذي ظهر فجأة كشبيه لأحمدي نجاد، كانت "الفلاشات" تحيطه من كل جانب، ثم في آخر الليل حط رأسه على الفراش البسيط ليعود في اليوم التالي للعمل في البناء.
اليمني حسني مبارك


في حين أن المواطن اليمني محمد عبدالله شمري لم يكن يعلم أنه سيحدث جلبة كبيرة لدى الشارع المصري الذين ظنوا أنه الرئيس المخلوع حسني مبارك، وراحوا يتجمعون حوله معتقدين أنه خرج من سجنه، لكنه بالكاد استطاع ان يؤكد لهم هويته الأصلية وأظهر جوازه، وأن وجوده في القاهرة ليس سوى زيارة إلى أهله.


في المقابل فإن من خلف حسني مبارك الرئيس محمد مرسي هو الآخر وجد له شبيه، ظهر إلى العلن ويدعى رمضان هو من عامة الناس وبالمصري يقال "راجل غلبان" جاء من أقاصي سوهاج ليكون وسط العامة في مظاهراتهم. بل راقته الفكرة فقال للحشود "أهلي وعشيرتي أحبكم جميعاً"، وهي كلمة اشتهر بها مرسي في بداية خطاباته الرئاسية.
شبيه أوباما من كراهية إلى حب الذات


أما أكثر شخص "شبيه" فهو الإندونيسي إلهام أنس (34 سنة) الذي ظهر بعد تسلم الرئيس الأميركي أوباما إلى السلطة، وبالكاد يفرق المشاهد بين الاثنين. ولو أن أوباما استعان به في زيارات رسمية لانطلت الحيلة على الكثيرين مثلما كان يفعل صدام حسين حسبما يقول المقربون منه آنذاك.
ويبدو أن إلهام "شبيه" أوباما" هو الوحيد الذي استثمر هذا الشبه في الدعاية والإعلان بعدما كان "يكره" شكله عندما ينظر إلى سحنته في المرآة لسنوات طويلة.

ولا ضير إن لعب إلهام دور الرئيس أوباما في دول جنوب الشرق الأوسطية، فقام بالترويج لعدد من المنتجات من بينها أدوية، وتلقى عروضا من كوريا الجنوبية وماليزيا وإندونيسيا وغيرها.
الجيش الحر يعتقل شبيه بشار


أما الجديد فهو شبيه الرئيس السوري "بشار الأسد" وهو ليس ببعيد عن السلطة، حيث يعمل ضابطا طيارا في سلاح الجو، لكن قوات الجيش الحر أسقطت طائرته وأصبح في أيديهم كأسير، لكن الأكيد أن عناصر الجيش الحر لا يريدون اعتقال "الشبيه" بل النسخة الأصلية من الرئيس بشار الأسد. بيد أن الأب الأسد كان أيضا له شبيه ظهر آنذاك، وقيل إنه كان في واجهة الأحداث على الميدان.


الراحل الخميني مؤسس الثورة الإيرانية، هو الآخر ظهر له شبيه على كبر، فالنجم الهوليوودي شون كونري بدا أكثر "شبها" للخميني عندما بلغ من العمر عتيا، وفي حال التدقيق بين الملامح فإن الاختلاف فقط في "رسمة" الأنف، أما دون ذلك فكل الملامح تتشابه إلى حد كبير، وقبل ذلك كان النجم بن كنسغلي الذي جسد دور المهاتما غاندي دون الحاجة إلى تغيير في الملامح، فظهر كما لو كان غاندي.

ويظل الشبه حكاية مستمرة لا تتوقف في كل جيل هنالك "تشابه" في الملامح وتشابه في الصوت أيضا، لكن الفروقات الاجتماعية والبقية هي ما تميز بين هذا وذاك، ويصبح لزاما علينا أن نقول هذا يشبه الرئيس لا الرئيس يشبهه حتى لا ندخل في متاهات لا طاقة لنا بها.




لصان يسرقان 35 سيارة في 40 يوماً


بمعدل واحدة كل يوم تقريباً، لصان يتمكنان من سرقة عدد كبير من السيارات في وقت قياسي بلندن.

تمكن "سام هولمز" و"ديفيد ليدبيتر" من سرقة 35 سيارة في 40 يوماً، ورغم عدم تمكن قوات الشرطة من الإيقاع بهما لأكثر من شهر بسبب تغيير لوحات أرقام السيارات، إلا أن اللصين تركا ورائهم الكثير من الأدلة دون أن يعلموا، آخرها كان التقاط صور شخصية لأنفسهم داخل سيارة BMW قاما بسرقتها.
الصور التي التقطها اللصان لأنفسهم توضح وجودهم في العديد من السيارات التي قاموا بسرقتها، مثل سيارة "فورد فوكس" التي تبلغ قيمتها 25 ألف دولار، والتي باعوها مقابل 5000 دولار فقط.
تقرير "ديلي ميل" أوضح أن رجال الشرطة يعتبرون السارقين هواة وغير أكفاء نظراً لأنهم قاموا بالتقاط صورة لأنفسهم داخل السيارات المسروقة بعد أن قاموا بالسطو على 43 منزلاً وسرقة 35 سيارة في مدة زمنية لا تتجاوز 40 يوماً.
بدأ الأمر عبر القبض على "ليدبيتر" واتهامه بسرقة سيارة "ميني كوبر" ولكنه نفى جميع التهم، وحين قام رجال الشرطة بفحص متعلقاته الشخصية وجدوا العديد من الصور للسيارة المسروقة على هاتفه، مما أدى لإدانته مباشرة والإيقاع بشريكه الآخر "سام هولمز" .










صور / أفضل 10 مطارات تقلع منها طائرات إيرباص A380

أفضل 10 مطارات تقلع منها طائرات إيرباص A380!
تعرف على أفضل 10 مطارات تقلع منها طائرات إيرباص A380 العملاقة وذلك وفقا لجداول رحلات شركات الطيران حول العالم لعام 2012:



1- مطار دبي الدولي الرحلات المجدولة: 7,259 عدد الوجهات: 28


2- مطار سنغافورة الرحلات المجدولة: 6,653 عدد الوجهات: 19


3- مطار هيثرو لندن الرحلات المجدولة: 3,697 عدد الوجهات: 6


4- مطار فرانكقورت الرحلات المجدولة: 3,071 عدد الوجهات: 12


5- مطار سيدني الرحلات المجدولة: 2,697 عدد الوجهات: 8


6- مطار شارل دي غول في باريس الرحلات المجدولة: 2,613 عدد الوجهات: 11


7- مطار هونغ كونغ الرحلات المجدولة: 2,145 عدد الوجهات: 9


8- مطار لوس أنجلس الدولي الرحلات المجدولة: 2,048 عدد الوجهات: 7


9- مطار جون كينيدي نيويورك الرحلات المجدولة: 2,004 عدد الوجهات: 6


10- مطار ملبورن الرحلات المجدولة: 1,710 عدد الوجهات: 7




بالفيديو..تصرف غبي لضابط يجذب حوالي 7 ملايين مشاهدة

 
تنتشر مقاطع الفيديو الطريفة على الإنترنت بسرعة الصاروخ، ولكن هذه المرة تداول الأميركان بالدرجة الأولى والعالم أجمع مقطع لضابط في مكتب التحقيقات الفدرالية FBI، وذلك أثناء مداهمة في مدينة نيوجرسي، وقفز ذلك الضابط بابا من الحديد بطريقة صعبة جدا، وبعد أن انتهى من القفز، اتضح أن الباب كان مفتوحا من البداية ولا يحتاج للقفز، ما زاد من كلمات السخرية في التعليقات التي صاحبت الفيديو الذي وصلت عدد مشاهداته خلال أيام إلى حوالي 7 ملايين مشاهدة.
فيديو




بالفيديو .. سكان فيلادلفيا يلعبون "فيديو جيم" على واجهة ناطحة سحاب 29 طابقاً !

اصطف مئات الأشخاص في مدينة فيلادلفيا الأمريكية ليشاهدون ويشاركون في أضخم لعبة "فيديو جيم" تفاعلية في العالم ، والتي أقيمت على واجهة ناطحة سحاب "كيرا سنتر" المكونة من 29 طابقاً.

وسجلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية لحظات المغامرة الأولى من نوعها على مستوى العالم ، والتي شهدت التحكم في في لعبة "كينج بونج" الشهيرة عن بُعد ، لتقوم واجهة البرج الإداري الضخم بتسجيل وعرض فعاليات اللعبة ومجموع النقاط التي يحصل عليها اللاعبين.

وتعود بدايات لعبة "كينج يونج" إلى عام 1970 ، وكانت من أوائل ألعاب الأتاري التي عرفها العالم مع ظهور ألعاب الفيديو جيم ، وهي مستوحاة من لعبة التنس وكرة الطاولة ، حيث تعتمد على محاولة فردين صد كرة صغيرة والرابح هو من يتمكن من الاحتفاظ بالكرة أطول فترة ممكنة.

واستغرق العمل الضخم ما يقرب من 5 سنوات ليتم إنجازه بنجاح ، وتطلبت المسألة الكثير من الوقت والجهد ، وفقاً لتصريحات "فرانك لي" الأستاذ بجامعة دريكسل ، وهو قائد فريق كبير من المبرمجين ومهندسي الإضاءة والكمبيوتر، والذين شاركوا في إخراج اللعبة بواسطة وحدات إضاءة بتقنية LED ، والتي صُممت بحيث تقوم كل واحدة منها بإصدار إضاءة متعددة الألوان ، وتتمتع كل واحدة فيها بمعرف رقمي خاص يتم التحكم فيه من خلال نظام متطور قامت بتطويره شركة "فيليبس" اليابانية ، ليخرجوا على الجماهير في النهاية بلعبة تفاعلية مثيرة حققت نجاحاً منقطع النظير إلى الحد الذي جعل منظمي الحدث يقررون تكرار التجربة بعد اقل من 48 ساعة على إنتهائها.

فيديو





صور | مليونير روسي يفرش منزله بالأموال

يبدو أن الثراء الفاحش الذي يعيش فيه المليونير الروسي المتقاعد “يوري بابيان” جعله غير قادر على استغلاله في أي شيء، ولم يجد أمامه سوى نثر أموال ونقود معدنية في أرضية منزله. يعيش المليونير “يوري بابيان” في مدينة “نوفوسيبيرسك” والتي تعتبر ثالث أكبر مدينة في روسيا، وجمع أكثر من 5 ملايين قطعة نقدية “سوفيتيه” لتغطية أرض المنزل بالكامل ليكون بذلك أول مليونير يقوم بذلك. الطريف في ذلك أن هذا المليونير لم يكتف بوضع نقوده على الأرض بل قام أيضاً بصنع معطف خاص تغطيه النقود ووضع النقود في الأحذية وتحف المنزل ليكون كل جزء بالمنزل يحتوي على النقود.

 



صور / مسجد مصنوع من الملح المتحجّر!

مسجداً مصنوع من الملح المتحجّر
إسلام أباد / يضم ثاني أكبر منجم ملح في العالم ويدعى (Khewra) الواقع في باكستان الذي يبعد عن مدينة إسلام أباد بمسافة 100 ميل جنوباً يضم مسجداً مصنوع من أحجار الملح.

نظراً لكونه مكون من 18 طابق ونحو 40 كم من الأنفاق، فضخامة هذا المنجم دفعت القائمين عليه إلى بناء مسجداً للعمال للصلاة فيه ثم أصبح مزاراً يقصده كثيرين عبر العالم فقد بلغ عدد زوار هذا المسجد نحو ربع مليون سنوياً.

كما يشمل المنجم عيادة طبية وقطار كهربائي ويعود تاريخ ذلك المنجم إلى عام 320 قبل الميلاد وبدأت التجارة بالملح في عصر المغول أي بالقرن 16 الميلادي، الجدير بالذكر أن منجم (Sifto) هو أكبر منجم للملح في العالم ويقع في مقاطعة أونتاريو بكندا.












صور | زحلاقية صخرية طبيعية تجتذب السياح في كارولينا

الزحلاقية الصخرية تشبه الشلال وهي تقع قرب بريفارد، في ولاية كارولينا الشمالية، يستخدمها السياح المغامرون كزلاجة مائية طبيعية خلال أشهر الصيف الحارة. الصخرة الطبيعية الملساء طولها 60 قدم تنتهي ببحيرة للمياه الباردة عمقها من 6 إلى 7 أقدام، وهناك منصتين للمراقبة لمن يفضل مشاهدة الآخرين وهم يتزحلقون.








أغلى منزل في نيويورك بـ 468 مليون ريال


منزل أميركي يسجل سعراً قياسياً بلغ 125 مليون دولار (468.7 مليون ريال سعودي).


المنزل الموجود بفندق "بيير هوتيل" بـ"فيفث أفينو" يحتل 3 أدوار بالجزء الشرقي، ويحتوي على 16 غرفة و6 حمامات و5 مدافئ نار أسفل سقف يرتفع 23 قدماً.
ويمنح المنزل الفخم رؤية 360 درجة لمنطقة "مانهاتن" و"سنترال بارك" ونهري "إيست" و"هدسون"، وللتمتع برؤية أفضل يوجد 4 شرفات بالمنزل، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويحتوي المنزل على نوافذ ضخمة ومدافئ مصممة من القرون الـ17 والـ18 والـ19 منها واحدة بغرفة الـ"جيم"، كما يوجد غرفة ساونا سويدي، ومصعد خاص يصل بين الأدوار الـ3، كما يوجد 3 مطابخ إلى جانب المطبخ الرئيسي.
كما يوجد سلالم خشبية ضخمة ومكتبة وسقيفة من القرن الـ18، إلى جانب جناح للضيوف بغرفتي نوم و3 حمامات ومطبخ وغرفتي معيشة.
وسيحتاج مالكو المنزل إلى الكثير من الأموال ليس فقط لشرائه بل لدفع تكاليفه الشهرية، حيث تصل فاتورة الكهرباء وراتب الخدم إلى 47 ألف دولار (176.3 ألف ريال سعودي). 













معرض شانغهاي للسيارات 2013


تشهد الصين واحداً من أهم معارض السيارات في العالم، وفيه تشتد المنافسة بين الشركات نظراً لأهمية السوق الصينية النامية.


المعرض الذي بدأت دورته الـ15 السبت الماضي شهد مشاركة قوية من الشركات العالمية والمحلية التي استعرضت أحدث سياراتها والتكنولوجيا الحديثة والاستراتيجيات التسويقية.
تعد الصين واحدة من أكبر سوق السيارات في العالم، ورغم تباطؤ نمو السوق فإنه من أهم المعارك الاقتصادية بين شركات السيارات في أميركا وأوروبا التي تهدف للحصول على أكبر حصة من السوق الضخم، وفقاً لما ذكر موقع mercurynews.
المعرض مفتوح للجمهور من يوم 21 أبريل ومن المتوقع أن يجذب أكثر 8 مليون زائر خلال الـ9 الأيام المقبلة، وسيشهد كشف العديد من الموديلات الجديدة من "أستون مارتن" و"فولكس فاغن" و"رينو" و"بورشه" و"سوبارو" و"فيراري".














مازاراتي تتحول لسيارة صالون


رغم إن سيارة "مازيراتي غيبلي" تشتهر بكونها رياضية بمقعدين، فإن النسخة الجديدة فاجأت الجميع بمعرض "شانغهاي" بتحولها لسيارة صالون.

السيارة ذات التصميم الإيطالي الفاخر تبدو فرصها واعدة في جذب محبي السيارات بعد ظهورها لأول مرة في معرض "شانغهاي" للسيارات، وقد تم تصميمها على أساس جسم السيارة الأصلية في الستينيات ذات البابين وتحويلها إلى سيارة صالون ذات 4 أبواب يمكنها دخول قسم السيارات الكاملة الذي تسيطر عليه سيارة "بي إم دبليو الفئة الخامسة" و"مرسيدس إي كلاس".
ويبلغ طول السيارة الجديدة 4970 مللم وسيتم تقديمها للجمهور بـ3 محركات مختلفة، الأول محرك ديزل V6 سعة 3 لتر مزود بتربو يولد قوة 271 حصان وعزم 600 نيوتن، والثاني محرك بتروليV6سعة 3 لتر بتربوشارغر متاح بتعديلين الأول 410 حصان وعزم 550 نيوتن والثاني 330 حصان وعزم 500 نيوتن.
وسيتم ربط المحركات بناقل حركة ZF أوتوماتيك، وسيحتوي صندوق التروس على بدال تغيير سيعمل على نقل قوة المحرك إلى العجلات الخلفية، إلى جانب محوري العجل الأمامي والخلفي حسب الرغبة في تغيير نظام القيادة.
وفيما يتعلق بمقصورة السيارة، فقد حصلت على غطاء من الجلد المطرز، إلى جانب نظام صوت "باروز أند ويليكينس" سيتم عرضه كخيار مع عدة خواص فنية أخرى.