الخميس، 19 يوليو 2012

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين يشكر مواطنا أسعف عائلة أردنية تعرضت لحادث

 

وجه خادم الحرمين الشريفين خطاب شكر للإعلامي فهد مقبل الجهني، إثر قيامه بإسعاف عائلة أردنية مسافرة تعرضت لحادث مروري بمنطقة القصيم ومساعدتهم دون سابق معرفة.

من جانبه، عبر الجهني عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، مؤكدا أن ما قام به ما هو إلا واجب إنساني ووطني تجاه المقيمين بحسب صحيفة الجزيرة. 




قريباً.. عفو ملكي عن عدد من السجناء المصريين بمناسبة شهر رمضان
قطان: الملك وولي العهد سيزوران مصر قريباً أو في الوقت المناسب


القاهرة
أعلن أحمد عبد العزيز قطان سفير المملكة العربية السعودية في القاهرة عن قيام كل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد السعودي بزيارة مصر قريباً أو في الوقت المناسب.

وأضاف قطان في مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة، أمس، طبقاً لـ "بوابة الوفد" أن عفواً ملكياً سيصدر قريبًا بخصوص عدد من السجناء المصريين بمناسبة شهر رمضان المبارك إلا أنه سيستثني المحتجزين الأمنيين البالغ عددهم 28 سجينًا.

وأوضح السفير السعودي أن السجناء الأمنيين المصريين يعاملون معاملة حسنة ويتقلص عددهم يومًا بعد يوم حيث كان قريبًا عددهم 32 سجيناً قبل أن يتم تقليصه حالياً إلى 28 سجينًا، لافتاً إلى أن هذا التقليص يتم بإحالتهم إلى القضاء لمحاكمتهم.

ولفت قطان إلى أنه حال صدور حكم قضائي عليهم ستحتسب مدة العقوبة القضائية من بداية تاريخ القبض عليه وإيداعه السجن.

وأضاف أن السعوديين المتهمين في قضايا في مصر بعضهم حكم عليه بالسجن 25 عاماً والمملكة تحترم أحكام القضاء المصري، كما تطالب باحترام أحكام القضاء السعودي.

وحول الزيارة التي قام بها الرئيس "محمد مرسي" مؤخراً للمملكة قال إنها كانت مثمرة جداً، مشيراً إلى أن "مرسي" شدد على أن مصر لن تسمح لأي دولة إقليمية أو غير إقليمية أن تتدخل في شئون المملكة أو في شئون أي دولة في الخليج، كما شدد على أن مصر مهتمة باستقرار المملكة وأمنها، كما أن أمن الخليج كله هو خط أحمر بالنسبة لمصر.

وأضاف السفير السعودي بالقاهرة أن السعودية لن تسمح لإيران أو غيرها المساس بأمن المملكة أو دول الخليج، كما أنها لا تقدم على عقد صفقات مع تركيا أو غيرها ولا تسعي لمعاداة أحد وتريد أن تقيم علاقات طيبة مع الجميع بمن فيهم إيران.

وأكد أن هناك تدخلات إيرانية كثيرة في قضايا المنطقة في مصر وسوريا واليمن والعراق والبحرين، إلا أن التدخلات الإيرانية في المملكة لن تفلح ولن ينجح الإيرانيون في مسعاهم داخل السعودية, لافتاً إلى أن الموقف الروسي الأخير تجاه المملكة ما هو إلا محاولة لإبعاد الأنظار عما يحدث في سوريا.

وحول العلاقات الاقتصادية مع مصر قال قطان: إن مصر عادت إلى ريادتها مرة أخري علي جميع الأصعدة، لافتاً إلى أنه سيساعد علي عودة الثقة مع أخري للاستثمار في مصر، وتابع: "رغم ما حدث في مصر الفترة الماضية من أحداث وتأثر جميع الاستثمارات بذلك إلا أن الاستثمارات السعودية تظل دائماً في المرتبة الأولي في مصر".

وأشار السفير السعودي إلى عقد اجتماع قريب لمجلس رجال الأعمال المصري والسعودي لبحث مشاكل الاستثمارات السعودية في مصر وكذلك المصرية في السعودية وزيادة التبادل التجاري، لافتاً إلى المذكرة التي وقعتها مصر والسعودية والبالغ قيمتها 500 مليون دولار للقيام بعدد من المشروعات في مصر بالاتفاق، كما اعتمد خادم الحرمين مبلغ 750 مليون دولار لتمويل المشروعات التي تشاءها مصر بشرط ألا تتناول مشتقات البترول، كما لفت إلى إلى أنه تم تخصيص مبلغ لإمداد مصر بالغاز حيث تم بالفعل تصدير 6400 طن بوتاجاز إلى مصر منذ أيام.

ونوه السفير السعودي إلى إيداع مليار دولار في البنك المركزي المصري بواقع 500 مليون دولار لشراء سندات و500 مليون دولار أخري كقرض بفوائد بسيطة لمصر وبذلك يبلغ إجمالي المبلغ الذي قدمته السعودية لمصر 3 مليارات 900 مليون دولار.




عبد العزيز بن ماجد يُقر ترقية (110) من منسوبي أمارة المدينة


٢٠١٢/٧/١٨ @ ٢:١١ م

أصدر أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز قراراً إدارياً بترقية عدداً من موظفي ديوان الإمارة والمحافظات والمراكز إلى مراتب مختلفة من المرتبة العاشره فما دون والبالغ عددهم (110) موظفاً بعد أن توفرت فيهم شروط الترقية وتأييد وزارة الخدمة المدنية لترقيتهم .

صرح بذلك مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بإمارة منطقة المدينة المنورة محمد بن مصطفى النعمان الذي أكد أن قرار سمو أمير المنطقة شمل:
الأسماء على الرابط //




أمير المدينة يصدر قراراً باعتماد أسمي السديري والخطراوي على شارعين

 
٢٠١٢/٧/١٨ @ ٦:١٥ م


أصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز ـ أمير منطقة المدينة المنورة ـ أمره لأمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر باعتماد إطلاق أسم كل من : عبدالله بن سعد السديري، و محمد العيد فرج الخطراوي، على أحد الشوارع بالمدينة المنورة بحيث يحمل اسم كل منهما ، وذلك تقديراً لجهودهما في خدمة المدينة المنورة، ويأتي ذلك ضمن اهتمامات سمو أمير المنطقة وحرصه على تقدير كل الرجال الذين ساهموا في خدمة المدينة المنورة علماً وعملاً وفي كل المجالات .




يرأسه خوجة في جمادى الأولى المقبل
وزراء الدول الإسلامية يناقشون اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

يرأس وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وزراء ثقافة الدول الإسلامية في اجتماع يعقد بالمدينة المنورة خلال شهر جمادى الأولى من العام المقبل، لدراسة مجمل القضايا المتعلقة باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، وبحث تفعيل خطة عمل تعنى بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الديانات والثقافات، ويحضر للاجتماع بعض المسؤولين عن الشأن الثقافي في وزارة الثقافة والإعلام والأمانة العامة للمناسبة، إضافة لمندوبين مختصين من وزارة الخارجية ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزير أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013 قد وافق على مشاركة عدد من المختصين بالمناسبة ضمن وفد المملكة للاجتماع التنسيقي بين الأمانة العامة للمناسبة والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «إسيسكو»، وتضمن وفد المنطقة كلا من: مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمنطقة عضو اللجنة العليا للمناسبة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي، ونائب أمين عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور صلاح بن عبدالعزيز سلامة، ومدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة المدينة المنورة بندر بن سعيد آل مشيط، والقائم بالسكرتارية العامة بمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة والأمانة العامة للمناسبة يوسف بن عبدالرحمن الحميدي.



لجنة الحج بالمدينة المنورة تقيم برنامجا تدريبيا عن " مهارات التعامل مع الاخرين في المسجد النبوي"


طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ضمن برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان" اقامت الجامعة الاسلامية تحت اشراف لجنة الحج بالمدينة المنورة برنامجا تدريبيا بعنوان " مهارات التعامل مع الاخرين في المسجد النبوي" نفذ على دورتين الأولى صباح يوم الثلاثاء 27/8/ 1433هـ شارك فيه أكثر (٨٣٠) فردا وموظفا ، والثاني صباح يوم الأربعاء 28/8/1433هـ شارك فيه أكثر من (410) فردا وموظفا ، ودُعي لحضوره منسوبي وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ، وأفراد قوة الطوارئ الخاصة بمنطقة المدينة المنورة، وأفراد قوة أمن المسجد النبوي ، وأفراد مدينة تدريب الامن العام بالمدينة المنورة.
قدم البرنامج أ.عبدالعزيز بن علي الايوبي عضو فريق التدريب بلجنة الحج بالمدينة المنورة مدير ادارتي التطوير الاداري ومركز تقنية المعلومات بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي .
وتزامن تنفيذ البرنامج مع استعدادات الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بالمدينة المنورة لموسم شهر رمضان المبارك 1433هـ ، ويهدف الى تنمية مهارات مقدمي الخدمات في المسجد النبوي على التعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم وتعريفهم بأخلاقيات المهنة وتحفيزهم على المبادرة بالسلوك الايجابي خلال تقديم الخدمات لضيوف الرحمن مع القاء الضوء على بعض المحاذير التي يجب تجنبها حفاظا على المستوى الأعلى للخدمات وتمشيا مع رؤية لجنة الحج بالمدينة المنورة "مدينة رائدة في تقديم الخدمات لضيوفها" ، كما ركز البرنامج على التعريف بمكانة مقدمي الخدمات في المسجد النبوي وعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم ، إضافة للتعريف بأهم معالم المسجد النبوي ومواقع الخدمات فيه وأهم المعلومات التي عادة يحتاجها ويستفسر عنها الزائر الكريم .

الجدير بالذكر أن الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج تضم سنويا اعدادا كبيرة من الموظفين الجدد لرفع طاقتها التشغيلية في موسم شهر رمضان المبارك وموسم الحج مما جعل انضمامهم لهذه البرامج أهمية كبيرة ومتطلبا اساسيا في التعيين .

وتأتي عناية لجنة الحج بالمدينة المنورة في تنمية مهارات العاملين في الحج بناء على توجيه ومتابعة صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة رئيس لجنة الحج ،وحرص سموه أن تواكب الخدمات بالمدينة المنورة تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله وتلبي احتياجات وتطلعات الزوار وتمكنهم من أداء زيارتهم وعبادتهم في المسجد النبوي بكل يسر وطمأنينة .




نفذتها خلال 5 سنوات
إمارة المدينة المنورة تنجز 21 مشروعاً لترميم مباني المحافظات


أنهت الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية بإمارة منطقة المدينة المنورة 21 مشروعاً لترميم مباني المحافظات والمراكز الإدارية المرتبطة بإمارة المنطقة ومحافظاتها، لتهيئة مقرات العمل في المحافظات والمراكز وتوفير بيئة العمل المناسبة والتجهيزات اللازمة لذلك.
وتضمنت المشروعات التي نفذت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة -حسب "واس"، ترميم مباني محافظة العلا ومحافظة خيبر ومراكز أبيار الماشي والعيص والرايس خلال عام 1428هـ بقيمة بلغت مليوني ريال، وترميم مباني محافظة الحناكية ومراكز المليليح والمسيجيد والقاحة، خلال عام 1429هـ بقيمة إجمالية بلغت مليونين و 71 ألف ريال، وترميم مبنى محافظة المهد ومراكز عرجاء والصلصلة، إضافة إلى مباني لمراكز المندسة وأبوراكة والبريكة والفارعة خلال العام 1430هـ بقيمة إجمالية بلغت 3 ملايين و488 ألف ريال.
كما شملت المشروعات ترميم مباني مركزي ينبع النخل والنخيل، وإضافة مباني لمركز النجيل خلال العام 1431هـ بقيمة إجمالية بلغت مليونين و498 ألف ريال، ويجري العمل لاستكمال مشروعات إضافة مباني لمراكز السليم وطاشا بقيمة إجمالية بلغت مليوناً و484 ألف ريال.



اللواء الخليوي: عشرة آلاف طالب من مدن التدريب تشارك في الخطة
استنفار أمني استعداداً لشهر رمضان

اللواء الخليوي خلال المؤتمر الصحفي المنعقد (تصوير - تركي السويهري)


كشف نائب مدير الأمن اللواء سعد الخليوي لـ «الشرق» عن رفع تقارير أمنية موسمية تستعرض أبرز السلبيات والإيجابيات التي تشهدها المواسم الدينية سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة. جاء ذلك خلال مؤتمر أمني عقدته القيادات الأمنية أمس في مشعر منى لتوضيح الخطط التي يجري تنفيذها خلال شهر رمضان المبارك. وقال إن الهدف من هذه التقارير التأكيد على الإيجابيات وتقويتها ومحاولة تلافي السلبيات وتجاوزها.
ورداً على سؤال لـ «الشرق» حول مدى الاختناقات البشرية والمرورية التي ربما يسببها الانتشار الكثيف لرجال الأمن والفرق الأمنية والتي تبلغ 28 ألفا ما بين فرد وضابط أمن حول المسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك، قال الخليوي إن هناك خططاً أمنية دقيقة لتلافي هذا الأمر، ولا أعتقد أن هذا الرقم يوازي شيئاً أمام أعداد تصل إلى أربعة ملايين أو خمسة ملايين مصل. ولفت إلى أن عدد المستفيدين من توسعة خادم الحرمين الشرفين يصل إلى خمسين ألف مصل، وستقلل التوسعة من تواجد المصلين في الساحات، على أن تصل الطاقة الاستيعابية في 10 رمضان إلى 195 ألفاً. وأشار إلى أن القوة المشاركة في رمضان ستكون من مدن تدريب مكة والمدينة والقصيم والرياض بنحو عشرة آلاف من الطلاب.
من جانبه، أوضح مدير عام إدارة المرور اللواء عبدالرحمن المقبل أن خطة شهر رمضان استحدثت نقاط حجز على مداخل مكة المكرمة الستة وهي الكر والشرائع والتنعيم والشميسي والليث، ونظمت نقل الزوار والمعتمرين للمنطقة المركزية بقيمة رمزية لا تتجاوز الخمس ريالات من المواقف إلى المنطقة المركزية. كما أن الحافلات ستنقل المعتمرين من أجياد إلى مواقف كدي دون مقابل. وكشف أن الحافلات ستنقل المعتمرين عن طريق كدي وطريق مزدلفة والطائف السريع إلى مدخل أنفاق المسخوطة أو خلف جياد مكارم، من ثم يتم إيصال المعتمرين إلى أقرب منطقة للحرم والتي لا تتجاوز 150 متراً أمام مثلث أجياد مكارم. وأشار إلى أن جميع المناطق المركزية حددت لها نقاط منع لدخول المركبات قبلها بساعة وبعدها بساعة لتهيئة المناطق المركزية للمعتمرين.
وشدد على منع دخول أي مركبة يقودها سائق محرم، موضحاً أن المنطقة المركزية قسمت لأربع أقسام يخدمها نقل عام من مواقف كدي مروراً بأنفاق الملك وحتى إيصالهم إلى وقف الملك عبدالعزيز وهي المسافة التي لا تتجاوز مائة متر يقطعها المعتمر للوصول إلى ساحات الحرم.
على صعيد آخر، أبان قائد قوى أمن الطرق في العاصمة المقدسة اللواء هاني ادريس أن مهام أمن الطرق منحصرة في الطرق الخارجية الموصلة إلى مكة المكرمة. وأشار إلى دعم هذه الطرق بالعدد الكافي من الآليات والكوادر البشرية.
وأكد مدير إدارة الدوريات في العاصمة المقدسة العقيد سعيد القرني تخصيص خمسين فرقة أمنية رسمية وسرية متمركزة وموزعة بشكل مدروس على كافة أنحاء المنطقة ليجدها الزائر على مقربة منه. من جانبه، أوضح مدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء العمري أن زيادة أعداد العناصر النسائية للعمل في المسجد الحرام هو من اختصاص أمن الحرم المكي.







أمانة المدينة المنورة تعتمد خطة النظافة لشهر رمضان بأكثر من 2000 عامل و341 آلية


المدينة المنورة - جازي الشريف
اعتمدت أمانة منطقة المدينة المنورة خطة أعمال النظافة والمكافحة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام والتي تتضمن تكثيف جهود النظافة في الأسواق العامة والأحياء بهدف للوصول إلى أعلى المعدلات لمستوى النظافة والإصحاح البيئي في أحياء وشوارع المنطقة خصوصاً المنطقة المركزية والمسجد النبوي الشريف الذي سيشهدان كثافة عالية من الزوار والمعتمرين وقد كرست الخطة الطاقات البشرية والآلية المدرجة في عقد النظافة ودعمها للعمل خلال الشهر الكريم . أوضح بذلك مدير عام إدارة النظافة في أمانة منطقة المدينة المنورة الذي بين بأن الخطة التشغيلية المعتمدة لشهر رمضان المبارك والتي تبدأ يوم السبت الماضي 23 شعبان وحتى الثامن من شهر شوال قد تم دعمها بزيادة عدد العمال والمعدات بما يقضي الاحتياج المتزايد لهذه الفترة , مشيراً الى عدد العاملين في خدمات النظافة الميدانية سيكون (2302) عاملاً . مع الزيادة إيضاً في عدد المشرفين والمراقبين والسائقين ، كما بين مدير عام النظافة في الأمانة إن الدعم يشمل الآليات العاملة حيث بلغ عددها (341 ) آلية مختلفة ما بين ضواغط كبيرة و صغيرة و قلابات و مكانس و غيرها. وسيتم توزيع العمالة والمعدات على المناطق والأحياء بحسب الخطط التشغيلية لكل بلدية , وستغطى ذلك كافة مناطق التكثيف على مدار (24) ساعة مع الاهتمام بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي بشكل خاص نظراً وأضاف أيضاً بأن وكالة الخدمات ستكثف ايضاً جهودها الإشرافية على مدار الساعة للتأكد من كفاءة الأداء المقدمة ومعالجة معوقات العمل أولاً بأول بالتنسيق مع البلديات الفرعية ويتم من خلال مشروع المتابعة والإشراف لتقديم تقارير الكترونية يومية تتناول المؤشرات الكمية لنسب رفع الحاويات ورصد غيابات وحركة الآليات والمعدات والعمالة الميدانية . كما بين أيضاً بأن تكثيف الاستعداد شملت إيضاً موقع المردم العام للمدينة المنورة لاستقبال كميات المخلفات الصلبة المتوقع جمعها ليتم التخلص منها بطريقة آمنة بيئياً في كافة مراحل هذا العمل وبما يحافظ على أعلى معدلات الإصحاح البيئي و تحقيقاً لمبدأ التنمية المستدامة
تجدر الإشارة الى أن مفهوم التكثيف يركز على المواقع الميدانية حيث تتزايد الكثافة البشرية مثل المنطقة المركزية ومواقع المزارات وبعض الاحياء السكنية ذات الكثافة المرتفعة . كما أن التكثيف يشمل زيارة قوة العمل وإعداد الآليات المستخدمة في مهام النظافة والتجهيزات الأستهلاكية المرتبطة بذلك مثل أكياس النفايات والمبيدات الحشرية ومواد التطهير والنظافة .




توزيع 4.5 مليون نسخة من مطبوعات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
 
جدة - البلاد
أعلن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة في تقريره الثاني للعام المالي 33 /1434هـ أن إجمالي ما تم توزيعه من الإصدارات المتنوعة خلال الفترة من 26 /2 /1433هـ حتى 30 /7 /1433هـ (4.513.006) نسخة ، منها (2.617.363) نسخة من المصحف الشريف ، و(1.530.642) نسخة من الأجزاء ، و(16.411) نسخة من التسجيلات ، و(132.573) نسخة من الكتب ، و(216.413) نسخة من ترجمات معاني القرآن الكريم.
وفصل التقرير أن إجمالي الموزع ما تم توزيعه في داخل المملكة بلغ (4.280.426) نسخة، بينما بلغ ما تم توزيعه خارج المملكة (232.580) نسخة، وبلغ متوسط عدد زوار المجمع لنفس الفترة من 2.500– 4.000 زائر يومياً، ويقدم المجمع نسخة من إصدارات المجمع هدية لكل زائر.
وأفاد التقرير أن المجمع شارك في الفترة نفسها في (16) معرضاً، منها (7) معارض محلية، و(9) معارض خارجية، كما قام بمتابعة العمل على خط الرسم العثماني – حفص (الكشيده)، وإعداد المزيد من صور ترجمات معاني القرآن الكريم لموقع صور الإصدارات، حيث بلغت (18) ترجمة، و(3) كتب، و(9) مصاحف بمقاسات وروايات مختلفة إضافة إلى التفسير الميسر, واستمرار التدريب المبدئي على برامج الأرشفة الالكترونية، وتصميم وتنفيذ شبكة برامج لمتابعة وتقيم بنود عقد التشغيل والصيانة للمجمع، ومتابعة تنفيذ شبكة حاسب آلي بمبنى المكتبة الجديدة، ودراسة التوقيع الرقيم لملفات الـ PDF الصادرة عن المجمع.
وقام المجمع بربط وحدة شبكة البحوث الرقمية بالانترنت من خلال خدمة ايزا، وإعداد وتحضير موقع إنترنت جديد لبرنامج مصحف المدينة لأجهزة البوكت بي سي، وتحديث موقع التجوال الافتراضي بالمجمع، واضافة ترجمات صوتية على موقع المكتبة الصوتية بالمجمع، والاعداد والتجهيز والمشاركة بمعرض تقنية المعلومات بجامعة طيبة، وحضور ورش عمل خاصة بالحكومة الالكترونية، ومتابعة تصمين موقع بحوث الندوات، ومواصلة العمل في تطوير برنامج الترجمة الصينية لمعاني القرآن الكريم ، ومتابعة مشروع صور الاصدارات على اجهزة آيفون وأيباد، ومواصلة بناء قواعد بيانات المصحف الشريف، وإنجاز مشروع تنفيذ شبكة حاسب بمبنى المكتبة ومبنى مركز البحوث الرقمية، ومتابعة ما تبقى من الكميات المطلوبة خلال السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة من العقد الثامن ومتابعة عملية التحضير لكميات السنة الخامسة، ومتابعة حركة الكميات وما يستجد عليها من تغييرات، والمتابعة والمبدأة في تطوير إصدرات المجمع والمواد المستخدمة فيها والمواصفات الفنية لها.



«العمل» تنهي معاناة مزارعي المدينة المنورة مع الاستقدام

 
"الاقتصادية" من المدينة المنورة

أعلن مكتب العمل في المدينة المنورة انتهاء معاناة المزارعين في المنطقة من صعوبة استخراج تأشيرات عمل لمزارعهم، من خلال استبدال السجل التجاري بسجل زراعي يصدر من وزارة الزراعة يتم بمقتضاه استقدام العمالة الزراعية.

وأعلن عواد الحازمي مساعد مدير مكتب العمل في المدينة المنورة في لقاء نظمته الغرفة التجارية الصناعية في المنطقة أنه يتوقع تطبيق هذه الآلية الجديدة لحصول المزارعين على العمالة اللازمة في الأيام القليلة المقبلة، بعد أن يتم استكمال بيانات المزارعين، لافتا إلى أن تقدير عدد العمالة هو أمر متروك لوزارة الزراعة.

ونوه بأن برنامج نطاقات يعد من أفضل البرامج التي قدمتها الوزارة لخدمة القطاع الخاص، مشيرا إلى ما حققه من نجاحات بعد مرور عام على تطبيقه باعتباره نظاما مرنا وقابلا للتطوير المستمر، ويحتوي على مزايا تشجيعية وحزم من الحوافز مثل التأشيرات المكتسبة للقطاع الخاص.

وأكد الحازمي عدم صدور أي قرار حول إيقاف استقدام العمالة عن طريق مكاتب الاستقدام الأهلية، مشيرا إلى أن نظام نطاقات لا يستثني أي نشاط تجاري من السجل التجاري وأن وزارة التجارة متعاونة في هذا الأمر مع وزارة العمل بعدم إعفاء أي نشاط من استخراج السجل التجاري.




1200 سعودي يتدربون على «التعامل مع الحجيج» في المدينة المنورة

التعامل مع الحجيج يحتاج إلى مهارات خاصة. "الاقتصادية"
"الاقتصادية" من المدينة المنورة

شارك أكثر من 1200 موظف في برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان"، الخاص بالتدريب على التعامل مع استحقاقات الجهات الحكومية والخاصة تجاه موسم الحج، وذلك تزامنا مع الاستعداد لموسم الحج الذي ينطلق في أعقاب شهر رمضان المبارك.

وضمن برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان"، أقامت الجامعة الإسلامية تحت إشراف لجنة الحج في المدينة المنورة برنامجا تدريبيا بعنوان "مهارات التعامل مع الآخرين في المسجد النبوي" نفذ على دورتين الأولى صباح اليوم الثلاثاء 27/8/ 1433هـ وشارك فيه أكثر من (830) فردا وموظفا، والثاني صباح يوم الأربعاء 28/8/1433هـ، شارك فيه أكثر من (410) أفراد وموظفا، ودُعي لحضوره منسوبو وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وأفراد قوة الطوارئ الخاصة في منطقة المدينة المنورة، وأفراد قوة أمن المسجد النبوي، وأفراد مدينة تدريب الأمن العام في المدينة المنورة.

وقدم البرنامج عبد العزيز بن علي الأيوبي عضو فريق التدريب في لجنة الحج في المدينة المنورة مدير إدارتي التطوير الإداري ومركز تقنية المعلومات في وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، وتزامن تنفيذ البرنامج مع استعدادات الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج في المدينة المنورة لموسم شهر رمضان المبارك 1433هـ، إذ يهدف إلى تنمية مهارات مقدمي الخدمات في المسجد النبوي على التعامل الأمثل مع ضيوف الرحمن زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتعريفهم بأخلاقيات المهنة، وتحفيزهم على المبادرة بالسلوك الإيجابي خلال تقديم الخدمات لضيوف الرحمن، مع إلقاء الضوء على بعض المحاذير التي يجب تجنبها حفاظا على المستوى الأعلى للخدمات، وتمشيا مع رؤية لجنة الحج في المدينة المنورة "مدينة رائدة في تقديم الخدمات لضيوفها". وركز البرنامج على التعريف بمكانة مقدمي الخدمات في المسجد النبوي، وعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم، إضافة إلى التعريف بأهم معالم المسجد النبوي ومواقع الخدمات فيه، وأهم المعلومات التي عادة يحتاج إليها ويستفسر عنها الزائر الكريم.

يذكر أن الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج تضم سنويا أعدادا كبيرة من الموظفين الجدد لرفع طاقتها التشغيلية في موسم شهر رمضان المبارك وموسم الحج.



إطفاء تكييف مقصورة طائرة يثير تذمرا بين ركاب رحلة المدينة – القاهرة

 


أدى امتناع قائد طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية من نوع بوينج (747)، المتجهة من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة إلى مطار القاهرة الدولي، رحلة رقم (sv319) مساء أمس، عن تشغيل أجهزة التكييف الخارجية داخل الطائرة، إلى تذمر أكثر من 400 مسافر، من الجنسيتين السعودية والمصرية.
وأوضحت مصادر في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز لـ»الشرق» أن الكابتن رفض تشغيل أجهزة التكييف الخارجية داخل الطائرة، أثناء انتظار صعود الركاب بشكل كامل وإغلاق أبواب الطائرة. وبينت أن المسافرين طالبوا بتشغيل المكيفات الاحتياطية نظرا لارتفاع درجات الحرارة داخل الطائرة، وعدم إيفاء أجهزة تكييف الطائرة الداخلية باعتدال الأجواء، وأوصل عدد من ملاحي الطائرة طلب المسافرين للكابتن، الذي رفض تحقيق طلبهم.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن المسافرين تحدثوا بلهجة حادة وصوت مرتفع مع الكابتن، الذي تشدد في موقفه، وبرره بأن إغلاق أبواب الطائرة سيؤدي إلى اعتدال حرارة المقصورة، إلا أن بعض المسافرين الذين انتظروا ما يقارب 38 دقيقة في المقصورة خرجوا إلى ساحة المطار، مبدين امتعاضهم مما قام به الكابتن. واستقر المسافرون في ساحة المطار ما يزيد عن ثلاث ساعات، رافضين العودة للطائرة أو إلى صالات المسافرين بالمطار.
من جهة أخرى، تدخل مدير الشؤون المالية والإدارية في إمارة منطقة المدينة محمد النعمان لحل الخلاف بين الركاب وقائد الطائرة، برفقة عدد من ضباط الدفاع الجوي. وأقلعت الطائرة في التاسعة والنصف من مساء أمس إلى القاهرة.




تأجيل النظر في شكوى «متقاعد» ضد أمانة المدينة المنورة

 
٢٠١٢/٧/١٨


أجلت المحكمة الإدارية في المدينة المنورة جلستها التي أقيمت أمس الأول في الدعوى المقامة من مهندس في أمانة منطقة المدينة المنورة ضد جهة عمله بعد صدور قرارها بإحالته إلى التقاعد قبل موعد تقاعده النظامي بتسعة أشهر ودون موافقته وعلمه، وذلك إلى منتصف شهر ذي القعدة المقبل. وبيّن مصدر في المحكمة أن القاضي استلم رد أمانة المنطقة على الدعوى المقامة ضدها. وبين المدعي أنه تقدم بشكوى مماثلة لأمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر طالبَ فيها بالتحقيق في الإجراء التعسفي الذي اتُّخذ بحقه قبل بلوغه السن النظامية للتقاعد دون موافقته وعلمه، وإيهامه بالتوقيع على طلب الترقية وأنه لا مانع لديه من إحالته للتقاعد بعد نيله المرتبة الـ11، مضيفاً في خطاب الدعوى «عندما وقّعت على ورقة طلب ترقيتي أفهمني المسؤولون أنه يُشترط التقاعد بعد المرتبة الجديدة، ولا بد من الإقرار في الطلب بأنه لا مانع من إحالتي للتقاعد كإجراء روتيني للحصول على الترقية».





ازدحام في بنك الدم .. وتعليم المدينة:
نسقنا مع الصحة لاستكمال إجراءات التثبيت

 
سماح ياسين (المدينة المنورة)

نفى مدير الإعلام التربوي في إدارة التربية والتعليم في المدينة المنورة عمر البرناوي أن يكون ازدحام المعلمات والمعلمين أمام بنك الدم أمس من أجل استكمال تثبيتهم نتيجة لضعف التنسيق مع الشؤون الصحية في المنطقة. 

وأوضح البرناوي أن ما حدث من ازدحام من قبل المعلمين الذين كانوا يستكملون إجراءات تثبيتهم والذين يصل عددهم إلى 3 آلاف معلم ومعلمة لم يكن بسبب ضعف التنسيق، موضحا أن تعليم المدينة سبق له التنسيق مع الصحة بهذا الخصوص بخطاب مدير عام التربية والتعليم رقم 331066363 وتاريخ 17/6/1433هـ، وعليه فقد تجاوبت إدارة الشؤون الصحية في حينه بخطاب رقم 29104/21/46 بتاريخ 29/6/1433هـ.

وكان الدكتور محمد الشلاحي مساعد مدير صحة المدينة للخدمات العلاجية أوضح أن ما حدث ناتج عن عدم تنسيق من قبل تعليم المدينة مع الصحة، مضيفا أن الأعداد الكبيرة التي حضرت من قبل المعلمين والمعلمات وصلت إلى أكثر من ثلاثة آلاف ووفق هذا تم تحويل الحالات إلى مراكز ومستشفيات المدينة.

ورصدت «عكاظ» أمس الازدحام أمام مبنى بنك الدم في المدينة المنورة وطوابير المعلمات وأولياء أمورهن من أجل إجراء التحاليل المطلوبة منهن لاستكمال إجراءات التثبيت.

وقالت المعلمة حنان إنها بذلت مجهودا كبيرا حتى استطاعت الدخول إلى الدكتورة الموجودة ببنك الدم لإنهاء إجراءات التحاليل المطلوبة. 

أما المعلمة أماني فقالت «اختنقت من شدة الزحام حتى أنني ولآخر لحظة قررت أن أترك المكان وأذهب، ولكني في النهاية استطعت الدخول بعد انتظار دام لأكثر من أربع ساعات».


اتفاق على المعاناة المالية وصعوبة التفرغ في اجتماع رؤساء الأندية الأدبية

عبدالرحمن المنصوري - الطائف
الخميس 19/07/2012
فعن الجلسة الأولى وما أثير حول المعاناة المالية وقضية التفرغ يقول الدكتور عبدالله عسيلان رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي: إن قضية الدعم أزلية، وتثار في كل اجتماع، والوزارة تبذل جهدها لدى الجهات المعنية لدعم الأندية؛ ولكن لا تجد جهودهم أحيانًا صدى، لذلك الاندية تعاني معاناة كبيرة في تنفيذ برامجها لأن المعونة لا تحقق ما يطمح إليه النادي، فالمعونة يصرف الجزء الأكبر منها في الإيجار ورواتب العاملين، ولا يبقى للعمل الثقافي إلا جزء يسير، لهذا القلة تحد من الانطلاق في فضاء الثقافة بشكل أوسع، أما مسألة تفريغ رؤساء الأندية فقد أثيرت في الجلسة الأولى، وتحتاج لدراسة لأن بعض الرؤساء مرتبطون بأعمال أكاديمية في الجامعات، ومن الصعوبة أن يفرغ أستاذ جامعي يقدم رسالة علمية ومعرفية ليتفرغ لإدارة ناد، وليس هذا تقليلا من شأن الأندية، ولكن بالإمكان أن يقوم الأكاديمي بإدارة النادي، لأن لكل نادٍ جهازه الإداري هو من يقوم بالعمل تحت مظلة رئيسه ونائبه واختصاصاته منوطة به من خلال اللائحة.
وعلى ذات المنوال يقول ماجد المطلق رئيس نادي الحدود الشمالية: لدينا طموحات وتطلعات ولدينا معاناة وهي المعاناة المالية التي لا نعيشها الآن بفضل دعم خادم الحرمين الشريفين للأندية ولكن المستقبل هو ما نخشاه وفق الدعم المحدود من الوزارة للأندية، فمليون ريال لا تفي بنشاط الأندية ومرتبات من فيها وايضا مقارها سواء كانت منشأة او مستأجرة، فلدينا تحديات ومتطلبات الساحة الأدبية من ملتقيات ثقافية وطباعة كتب وكل ما يتطلبه المشهد الثقافي والمثقف. 
وحول التفرغ يضيف المطلق بقوله: هذا الأمر في غاية الصعوبة لأن بعض رؤساء الأندية والأدباء والمثقفين هم أساتذة جامعات وأعضاء تدريس والمردود المادي لأساتذة الجامعة لا يقارن بما يتلقاه رئيس النادي من مردود مادي ضئيل جدًّا مقارنة بما يتقاضاه هناك، لذلك لا أعتقد أن التفرغ مجد وفق ميزانية الأندية الضئيلة.
ويؤكد الدكتور محمد الصالح رئيس أدبي الجوف ما ذهب إليه عسيلان والمطلق قائلاً: ما نعانيه حقيقة هو المسألة المالية لأن دعم الأندية السنوي لا يفي بتلك الطموحات والتطلعات، فالدعم لم يتغير منذ ثلاثين عامًا، وقيمة الريال تغيرت ولم تعد كما كانت، لهذا لو نظرت لمصروفات الأندية على موظفيها وعلى مبانيها لوجدت ثمة ما يقلق على الأنشطة الثقافية فلم يبق ما يقيم أنشطة وفعاليات تليق بالأندية وما تتطلع له، وأعتقد نحن بحاجة إلى ان تدرس الوزارة دعم الأندية وأن تنظر إلى ما تتضمنه الأندية من لجان وفروع لها ومقار تحتاج لمال وأيضًا موظفين يحتاجون مرتبات، فلكي نرتقي بالعمل الثقافي لابد أن نوفر له البنية التحتية والبنية البشرية وتلك لا تأتي إلا من خلال الدعم المادي الذي يفي بتلك البنية التي ستخلق حراكا ثقافيا وستوفر جوًّا ثقافيًا ليكون العمل والأداء الثقافي في قمة تفاعله ونشاطه، وبالتالي الميزان المادي يشكل تلك الصعوبة، ولكن ثقتنا كبرى في أن يكون للأندية مستقبل مادي مستقر يحقق الطموحات والآمال ولا يختلف الصالح في رؤية صعوبة لذات الأسباب التي أشار إليها سابقوه.
رئيس نادي القصيم الأدبي حمد السويلم قال: ناقشت الجلسة الأولى قضايا متعددة أهمها أن يتكرر هذا الملتقى كل ستة أشهر وتستضيفه الأندية بالتتابع، وأن يستفيد كل ناد من الآخر وفق ما يقدمه وما يواجهه من تحديات وما يحققه أيضا من انجازات، والملتقى يمثل شريحة من الأدباء يمثلون تطلعات وآمال من وراءهم خاصة أعضاء الجمعيات العمومية الذين انتخبوهم وأوصوهم خيرًا، فالقضايا التي طرحت في الملتقى نوقشت بأريحية وبعمق وتوسع، ونتطلع أن تؤثر هذا النقاشات في مسيرة الثقافة في وطننا. كما طرح موضوع التفرغ ووجدنا أن هذا الأمر صعب التحقق، كما ناقشنا موضوع ميزانية الأندية واتفقنا على أنها ضئيلة أمام قامة وحجم الطموحات والتطلعات للمثقفين، فالأندية لديها مثقفون يستهلكون بمرتباتهم نصف تلك الميزانية ثم النادي لديه مطالبات واحتياجات تأخذ النصف الثاني ولم يبق للملتقيات والأنشطة الثقافية إلا شيء يسير لا يساع في تقديم فعل ثقافي يليق بالطموح، لهذا يلح رؤساء الأندية ان تزاد الميزانية بشكل كبير.
وكانت فعاليات الملتقى قد انطلقت مساء الأول من أمس بفندق انتركونتيننتال بالطائف، وترأسها الدكتور ناصر الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، كما حضرها مدير عام الأندية الأدبية عبدالله الكناني. حيث استهل الاجتماع بكلمة ترحيبية قدمها رئيس أدبي الطائف، لتنطلق الجلسة الأولى والتي تناولت الأنشطة الثقافية والملتقيات بين الأندية الأدبية والدعم المادي للأندية وكذلك الأسابيع الثقافية قدم فيها رؤساء الأندية اقتراحاتهم وأفكارهم، كذلك كرم أدبي الطائف في حفل أقامه مساء اليوم الأول من الاجتماع أربعة من أبناء الطائف ممن حققوا جوائز ومراكز ثقافية على المستوى العربي والمحلي وهم ماجد الثبيتي وسامي جريدي وجميلة العبيدي وأحمد الهلالي.
فيما شهدت جلسة صباح أمس في ملتقى رؤساء الأندية الأدبية الذي نظمته وزارة الثقافة والإعلام مناقشة محاور هامة من أبرزها أداء الأندية الأدبية خلال الفترة الماضية وما واكبه من ملاحظات واللجان الثقافية في المحافظات ولجان النادي ودورها والعمل على الجوانب الاستثمارية في الأندية الأدبية، كما تم عقد جلسة للمشروعات المشتركة بين الأندية الأدبية والخيارات المتاحة للتعاون بين الأندية والإصدارات الأدبية والأسابيع الثقافية وجداول الملتقيات وتوزيعها بين الأندية والمشاركات الداخلية وتنسيق الاستضافات من خارج المملكة.



ختام النشاط الصيفي للنادي الكشفي بالمدينة المنورة

٢٠١٢/٧/١٨ @ ٩:٤٢ 

اختتمت فعاليات النشاط الصيفي للنادي الكشفي بالمدينة المنورة وذلك بحضور مدير إدارة النشاط الطلابي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة حسين بن حمزة عويضة. وشهد يوم الختام إقامة اللقاء النهائي في الدورة الرياضية لكرة القدم والتي أشرف على تنفيذها المدرب الوطني خالد المغذوي بمشاركة عدة فرق من أحياء المدينة المنورة. وجمع لقاء الختام فريق أكاديمية البرشا بالعزيزية وفريق الأقوياء، وانتهى اللقاء بفوز أكاديمية البرشا بثلاثة أهداف لهدفين. وفي ختام اللقاء توج مدير النشاط الطلابي نجوم الدورة الرياضية من الطلاب بالجوائز إذ حصل عبدالحميد المحمدي على كأس أحسن حارس، كما نال مازن العنزي كأس اللاعب المثالي. وحقق مصلح الحيدري كأس أفضل لاعب كما قلد فريق الأقوياء ميداليات الفضية للمركز الثاني وفريق أكاديمية البرشا كأس المركز الأول والميداليات الذهبية .
إلى ذلك أشاد مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم المدينة المنورة حمزة عويضة بما تقدمه الأندية الصيفية بالمنطقة من أنشطة ترويحية وترفيهية متنوعة لأبناء منطقة المدينة المنورة وما تضمنته تلك الفعاليات من برامج مشوقة ضمن إطار تربوي. وأشاد بدور المشرفين على جميع الأنشطة في جميع الأندية الصيفية بالمنطقة والذي كان لهم الدور الكبير في ظهور النشاط بصورة متميزة .




نادي التفوق الصيفي ينظم حفلاً ترفيهياً بمركز التأهيل الشامل بالمدينة



ضمن الأنشطة والبرامج الصيفية لادارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، نظم نادي التفوق الصيفي حفلا ترفيهيا أقيم بمركز التأهيل الشامل، بحضور مدير المركز ابراهيم الحليو، ومدير ادارة الاعلام التربوي رئيس اللجنة الاعلامية للأندية الصيفية عمر البرناوي، واعضاء اللجنة التنفيذية عبدالحي مليباري وعبدالحليم افغاني، وعدد من منسوبي الأندية الصيفية، واعضاء نادي التفوق الصيفي.
وتابع الحضور الفقرات المنوعة التي قدمت من قبل فريق الأنشطة والبرامج في نادي التفوق واشتملت فعاليات الحفل على برنامج مسابقات وألعاب تتناسب مع قدراتهم الجسدية والحركية، ومنها ألعاب البولينغ، ومسابقات الرمي والتصويب، كما شارك ابناء المركز من ذوي الاحتياجات الخاصة أناشيد وقصائد وكلمات نالت استحسان الحضور، وفي ختام الحفل كرم مدير المركز واعضاء اللجنة التنفيذية جميع المشاركين بالحفل.

وقال مدير مركز التأهيل الشامل ابراهيم الحليو إن حكومتنا الرشيدة وفرت كل الإمكانات وسخرت كل الجهود لرعاية هذه الفئة وتأهيلها، كما قدم شكره وتقديره لفريق العمل بنادي التفوق الصيفي، وأيضا الحضور من مسؤلي التربية والتعليم ، وأشاد ببرنامج الحفل الذي قدمه منسوبي نادي التفوق مما كان له بالغ الاثر في ادخال السرور والفرح في قلوب ابناء المركز الذين تفاعلوا مع جميع الفقرات ممّا يؤكد تحقيق مبدأ المشاركة الاجتماعية وفق إطار تربوي متمنيًا التوفيق والسداد للجميع .

ومن جانب أخر شكر مدير نادي التفوق الصيفي محمد عوض الرحيلي منسوبي المركز على الاستضافة وتوفير كافة الامكانيات لإقامة البرنامج، كما شكر المسؤولين من اداره التربية والتعليم على حضورهم ودعمهم لكافه الأنشطة والتي من ضمنها الأنشطة الصيفية.
جانب من الحفل المقام بالمركز





إيقاعات فلكلورية راقصة تنشر الفرح بين أوساط الشباب
أبرزها الخبيتي والدوران بالعصي

فهد الجهني - المدينة
الخميس 19/07/2012
 
اشتهرت المدينة المنورة ببعض الألوان الشبابية والالعاب الشعبية والتي تؤدى في المناسبات والأفراح والأعياد، وللتعرف اكثر على اهم وأبرز تلك الألوان الشعبية بالمنطقة قال خلف الحربي رئيس فرقة المدينة للفنون الشعبية والتي تشارك سنويا ضمن وفد منطقة المدينة المنورة والتي تقدم فنون المنطقة ضمن مشاركتها بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة في الجنادرية: إن لعبة الزير تعتبر من الألوان الشعبية المميزة للمنطقة ويحظى بشعبية كبيرة نظرا لتنوع ايقاعاته وجمال ترديد ابيات (غصونه)، والتي يقول عنها الحربي: لون الزير يستخدم في المناسبات كالزواج والاحتفالات والاعياد ويسمى شاعر الزير بـ(الربان) ولايقتصر على شاعر واحد ويمكن أن يؤدى بشاعرين أو ثلاثة أو اربعة حسب تمكن المشاركين بدور الربان من حفظ غصون وكلمات هذا اللون، ويضيف: تقدم من خلاله (24) غصنا بالترتيب وهي كلمات فلكلورية متوارثة ومحفوظة ابا عن جد يتناولها الربان تواليا محاط بمرددين بعدد غير محدد على شكل دائرة يطلق عليهم (الصفاوية).
وعن الادوات المستخدمة في فن الزير يقول: أولا الزير وهوعبارة عن نصف برميل أو زير من الفخار يغطى اعلاه بجلد جملي او بقري مدبوغ يتم الضرب عليه من قبل ضارب الزير بعصي كبيرة تسمى (المنقار) وجمعها مناقير ويتوسط ضارب الزير المجموعة ويبدأ الضرب عليه حسب اللون الذي يرغبة اللاعبون، فهناك من العاب الزير ما يسمونه (زيد) وهو السائد في المدينة ووادي الصفراء ووادي الفرع إضافة إلى لون الحرابي والبدواني وهي من الوان الفنون الشعبية التي تحظى بمتابعة كبيرة ولها عشاقها العارفون بها. 

بين صفين 
ويجري اللعب خلالها بين صفين، إذ يقف اللاعبون في صفين متقابلين وقوفا ولكل صف ربان وتستخدم فيها السيوف، كما أن لعبة الرديح والتي تشبه في بعض تفاصيلها لعبة الزير إلا أن الزير لا يستخدم وحده بل يصاحبه مجموعة من الطيران ويؤديها الشباب في البداية لمدة نصف ساعة تقريبا.

الدوران بالعصي 
المزمار وهي لعبة يزاولها بالدوران بالعصي حول النار الكبار في السن والشباب، ادواتها المرجف او الدم بضم الدال والنقرزان والقطاع والمراد أو المرواس وجميعها ادوات ايقاعيه إذ يقف على جانبي الفرقة الايقاعية صفان متقابلان وهي من الفنون الشعبية التي كانت تزاول في الحارة قديما وكانت توقد النار للعب المزمار من حولها في الليل لتنير المكان ولتدفئة وتسخين الطيران كذلك ويبقى من يريد اللعب واقفا في الحلقة وفي يد كل منهم عصا فإذا بدأ الزومال أو الانشاد يكون نزول الراقصين بالعصي اثنين اثنين (زوج) ويسمى الجوش ويقومون بالتلويح بالعصي بطريقة إبداعية تمتع الناظر مع حركة متوافقة مع الايقاعات.

لون الخبيتي
اما لون الخبيتي فيؤدى جلوسا بعدد غير محدد ويستخدم فيه البوص أو السمسمية ويرتدي الراقصون لهذا الفن الثوب الحربي او ثوب الحويشي بألوانه المتعددة واضعين عليه المسبت والحزام.
الرديح والمراد وهي الوان شعبية يؤديها اهل البادية بالمنطقة او ما يعرف بالمبادعة، إذ يقف فيها صفان متقابلان يتوسطهما شاعران يرتجلان ابيات الشعر ليرددها كل صف وتحظى بمتابعة شعبية كبيرة ولها شعراؤها المعروفون ويتجلى فيها مقدرة الشعراء على الارتجال في اللحظة للمحاورة مع الشاعر المقابل بكلمات تتواكب مع المناسبة وسط حضور جمع كبير من محبي هذه الفنون الشعبية الاصيلة وفي اجواء مليئة بالفرح.
ويختتم الحربي بالقول: إن الاقبال المتزايد من الجمهور لزيارة جناح بيت المدينة المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية يؤكد قيمة هذه الفنون واصالتها، ويضيف أن لون المزمار والخبيتي والالوان البحرية الاكثر طلبا من الجمهور.




مهرجان المدينة.. مسدسات "أبو ريالين" و"نعناع" للزوار

جانب من فعاليات المهرجان

المدينة المنورة: خالد الجهني 2012-07-19 12:16 AM 

اقتصر مهرجان المدينة المنورة هذا العام على فعاليات رأى العديد من الحضور أنها غير مرضية، وجرى توزيع مسدسات "أبو ريالين" والنعناع على الزوار.
وكانت أمانة المدينة المنورة وهيئة السياحة والآثار أقامت مهرجانا دون تنسيق بينهما، مما أضعف البرامج المقدمة والفعاليات التي دارت بين معرفة اللون الأزرق والأصفر وتوزيع بعض "شكات" النعناع المديني على الحاضرين، وتقليد المطربات. 
من جانبها كشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" عن توجيه أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، للغرفة التجارية بالمنطقة بتنظيم المهرجانات التي تقام مستقبلا، بهدف القضاء على الازدواجية بين عدد من الجهات الخدمية بالمدينة في تنظيم تلك المهرجانات.
وأكد عدد من حضور المهرجان لـ"الوطن" أن الفعاليات المقدمة لم تكن بالمستوى المأمول، 
وأشار المواطن عيد الردادي، أنه خلال حضوره فعاليات خاصة بالأطفال في حديقة النخيل، وجد أن الفعاليات مستنسخة من برامج الأطفال بإحدى القنوات الفضائية.
ولفت إلى أن أسعار جميع الجوائز المقدمة للمشاركين من الحضور لا تتجاوز قيمتها ريالين، موضحا أن اللجنة المنظمة لم تراع فارق السن بين الزوار، وأن شابا في العقد الثاني من عمره حصل على لعبة "مسدس ماء" يقدم فقط للأطفال.
فيما بين المواطن بدر العروي، أن اللجنة وضعت سيدات يتبعن للأسر المنتجة في قسم منعزل، ولا يدخله سوى النساء، مما يضعف الهدف الذي حضرن من أجله.
من جانبه أوضح المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بالمدينة المنورة المكلف المهندس سلطان بن فهد الغري، عبر خطاب رسمي تلقته "الوطن" أن الهيئة أقامت فعاليات متعددة منها الترفيهي والاجتماعي والثقافي.
وأفاد أنه تم تكوين لجنة إشرافية من إمارة المنطقة والأمانة والهيئة العامة للسياحة والآثار والغرفة التجارية الصناعية بالمدينة على أن يستمر عمل اللجنة إلى نهاية المهرجان لتكون لجنة تنفيذية دائمة للتحضير لصيف العام المقبل. 
إلى ذلك أشار مدير إدارة الإعلام بأمانة المدينة المنورة على مبارك العلوي، إلى أن الأمانة أقامت مهرجانا تحت شعار"صيف طيبة 33 طاعة وعبادة" من تاريخ 17 إلى 25 من شهر شعبان، لافتا إلى أن المـرحلة الثانية ستكون من 2 إلى 19 رمضان. 
وبين مساعد الأمين للغرفة التجارية بالمدينة والمشرف العام على المهرجان أحمد الدوس، أن الغرفة تسلمت الإشراف على المهرجان في وقت متأخر وبعد اعتماد الفعاليات من قبل الأمانة وهيئة السياحة، لافتا إلى أن الغرفة لم تستطع تعديل تلك الفعاليات أو البحث عن بديل، وملمحا إلى أن هناك اتفاقا بين الأمانة وهيئة السياحة على تسلم الغرفة التجارية الإشراف والتنفيذ للمهرجان المقبل.




ارتفاع راتب الخادمة غير النظامية إلى 2000 ريال شهرياً في المدينة المنورة
قصور الأفراح والمشاغل النسائية سوقٌ سوداء رائجة وملاذٌ آمن لهروب الخادمات


خادمة تعمل في أحد منازل المدينة المنورة (الشرق)

٢٠١٢/٧/١٨

المقدم هشام الردادي
اشتكى عدد من المواطنين في المدينة المنورة من هروب الخادمات من منازل كفلائهن، وحث وتشجيع بعض قصور الأفراح والمشاغل النسائية لتلك العمالة الهاربة وإيواءها، مطالبين من الجهات المختصة بسرعة التدخل لحل تلك المشكلة والتي أصبحت ظاهرة حسب تعبيرهم. استطلعت «الشرق» آراء المواطنين ورصدت معاناتهم تجاه هروب الخادمات من المنازل، حيث قال المواطن عبدالفتاح غلام «موضوع هروب الخادمات من المنازل واحتضانهن من قبل صالات المناسبات والمشاغل النسائية ليس سراً، بل يعد موضوعا مكشوفا يعرفه الجميع»، مشيرا إلى أن المواطن يدفع أكثر من 12 ألف ريال ليحضر خادمة للعمل في منزله، وبعد انتهاء فترة التجربة (ثلاثة أشهر) تهرب لتجد من يشجعها ويأويها ويهيئ لها المسكن والمأكل والمشرب. وقال المواطن علي إبراهيم المطيري أن تشغيل العمالة المخالفين في قصور الأفراح والمشاغل النسائية «ليس له زمام ويفتقد الرقابة»، مشيراً إلى أن كثيرا من العاملات في تلك القصور والمشاغل هن من الخادمات الهاربات من المنازل. وذكرت المواطنة عبير حسن أنه كان لدى شقيقتها خادمة من جنسية آسيوية هربت منها بعد فترة التجربة مباشرة، لتتفاجأ بها بعد مضي نحو سبعة أشهر تعمل في أحد قصور الأفراح خلال تلبيتهم دعوة لحضور حفل زفاف في المدينة. وأضافت المواطنة إبتسام العمري أن الخادمة الهاربة من كفيلها عندما تعمل في قصر الأفراح فإن يوميتها تقدر بمائة إلى مائة وعشرين ريال، خلافا لما يجود به عليها أصحاب المناسبة من أهل العريس أو أهل العروس، وتحدثت المواطنة سهى عباس أن أيام الإجازة تعتبر أيام الذروة بالنسبة لقصور الأفراح والمشاغل على حد سواء في استقطاب وتشغيل الخادمات في تلك القصور، مما رفع سعر الخادمات من 1200 إلى 2000 ريال شهريا. من جهته، بين الناطق الإعلامي في جوازات المدينة المنورة المقدم هشام الردادي لـ»الشرق» أن دوريات الجوازات تقوم بأعمال بحث وتحري من خلال مصادرها عن جميع مخالفات نظام الإقامة، كما تتلقى البلاغات عنها عبر الهاتف 992، لافتا إلى أنه في حالة تلقي أي بلاغ بهذا الخصوص يتم التأكد منه وعمل كافة الإجراءات اللازمة للقبض على المخالفات ومحاسبة من تواطأ معهن بإيوائهن أو تشغيلهن.
شبكات تهريب الخادمات تنشط قبيل رمضان في تربة والخرمة

شكل مجموعة من المواطنين والعمالة الوافدة شبكات لتهريب الخادمات، وكثفت نشاطها في هذه الأيام لنقلهن من جدة ومكة المكرمة إلى محافظات رنية والخرمة وتربة، وذلك بمساعدة عمالة وافدة تقوم باستدراج العاملات في البقالات وأثناء خروجهن من المنازل وفي المتنزهات والأسواق، والقيام بتحريضهن على الهرب من منازل كفلائهن للعمل لدى أسر أخرى بمبالغ مالية مغرية تتجاوز 2300 ريال، فضلا عن ضمان توفير الإقامة لحين الحصول على عمل في أي منطقة كانت، بينما يقوم بعض المواطنين بنقل الخادمات وتهريبهن من جميع الجنسيات بين المدن بطريقة يستغل فيها أسرته أثناء التهريب لاختراق النقاط الأمنية التي يمر بها حتى يصل إلى وجهته. وقال المواطن حمود محمد: إن هناك عمالة وافدة مخالفة لأنظمة العمل يوجدون في محافظتي تربة والخرمة، ويرتبطون بشبكات في جدة ومكة والطائف لتهريب الخادمات من جنسيات آسيوية وإفريقية، حيث يوجد لوكيل الشبكة في تربة والخرمة رقم هاتف خاص يتم الاتصال عليه لطلب خادمة من أي جنسية وتوصيلها لتربة مقابل ألف ريال، وعند ضمان عمل الخادمة يقوم الوكيل بالتنسيق مع زعيم الشبكة في جدة لجلب الخادمة التي تتقاضى مرتبا يتجاوز 2300 ريال شهريا، مع توفير بطاقات الشحن والحماية حتى عودتها للوكيل بصورة يتم فيها استغلال حاجة المواطن للخادمة لا سيما في شهر رمضان، وطالب الجهات المعنية بوضع حد لتلك الممارسات. واعتبر المواطن محمد زامل، أن سبب تزايد هذه الظاهرة يعود لأشخاص تجردوا من ضمائرهم ومارسوا هذا العمل المخالف تجاه دينهم ووطنهم للبحث عن الثراء السريع واستغلال حاجة الأسر للخادمات بعد قرارات وزارة العمل التي لم تتح لهم استقدام العاملات وفقا للشروط الجديدة، مشيرا إلى خطورة تلك الممارسات على الأسر التي تتكبد خسائر مالية لاستقدامها لتلك الخادمات نظاميا ثم هروبهن بعد شهرين بسبب تلك الشبكات التي تنتشر في مختلف المواقع لإغراء الخادمات بالهروب من منازل كفلائهن. ووافقه الرأي عايض سعد، مضيفا أن تلك الشبكات أصبحت تستقطب العاملات المخالفات لأنظمة الإقامة ممن يتخلفن بعد الحج والعمرة، بمرتبات تتخطى 2000 ريال، مشيرا إلى أن بعضهن قد يحملن أمراضا وأوبئة تشكل خطراً صحيا على العوائل، مطالبا الجهات المعنية بوضع حد لتلك الظاهرة التي أصبحت تشكل خطرا صحيا واقتصاديا على البلاد. من جانبه أكد لـ»الشرق» مدير شرطة تربة العقيد علي الأسمري، أن شرطة تربة تمكنت من إلقاء القبض على أعداد كبيرة من العمالة المنزلية، إضافة إلى مخالفين آخرين أثناء عمليات تهريب في النقاط الأمنية أو عبر نقاط التفتيش المفاجئة التي تقوم بها الشرطة، وأضاف «لكي نحد من تلك الظاهرة لا بد من تعاون المواطنين مع الجهات الأمنية في التبليغ عمن يقوم بتلك المخالفات لأقرب جهة أمنية»، لافتا إلى أن شرطة تربة تقوم بدورها الأمني بالتفتيش وطلب الإقامة أثناء الخروج والدخول من وإلى المحافظة.




اكتشاف ديدان في حليب أطفال ..و التجارة تحقق العينة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

اكتشف مواطن في المدينة المنورة ديدانا في حليب خاص للأطفال يباع في صيدلية عقب فتحه العبوة.

وأوضح فؤاد حسين جان الذي اكتشف وجود الديدان أنه صدم عندما شاهد الديدان على سطح بودرة الحليب، فبادر بالرجوع إلى الصيدلية لإثبات الواقعة لدى الصيدلي، لافتا إلى أنه سيتقدم بشكوى رسمية لوزارة التجارة وقال «هذا الحليب يشكل خطرا على الأطفال ويجب سحبه من السوق».

من جهته دعا مدير فرع وزارة التجارة في المدينة المنورة خالد قمقمجي المواطن إلى مراجعة الفرع، موضحا أنه سيتم تحويل الحليب إلى المختبر وفي حالة التأكد من فساده سيتم تشكيل لجنة للتحقيق مع الوكيل والتجار، ومن ثم تحويل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء، ومن ثم إلى ديوان المظالم، فضلا عن سحبه من الأسواق.




اهالي ملل : تحملنا مالايطاق وكيف نستقبل رمضان بلاكهرباء

طيبة اليوم - محمد المغذوي - المدينة المنورة : 

يعاني اهالي قرى ملل "60"كلم شمال غرب المدينة من اهمال ولا مبالاة من قبل الشركة السعودية للكهرباء فقد تحمل الاهالي مالايطاق من انقطاع متكرر في وقت تصل درجة الحرارة الي اكثر من 45درجة مئوية ورمضان على الابواب مما يزيد معانات الاهالي فكيف سيكون استقبال شهر الصيام بلاكهرباء هل يستكنون تحت الاشجار ام خلف الجدران اين يحفظون ابنائهم من الكيابل العارية التي لم تغطى "ليحمى ابناءالحي من خطرها فتحمى هي من العبث" هذا هو حال اهالي القرية التي تلخصت في شكواهم .

في البداية يقول علي سالم لم يكن الهدف المادي هو الاسمى من الشركة السعودية للكهرباء بل وجدة لخدمة وراحة المواطن والمقيم لذا يجب على القائمين على المحطة بمراعات الواجب والهدف الاسمى وتابع : منذ ان يدخل وقت الظهيره وتشتد الحرارة تبدا الكهرباء في الانقطاع المتكرر او الضعف الذي يعرض الاجهزة الكهربائية للتلف مما قد يرهق جيوب ارباب الاسر .

اما ياسر محمد و حسين نامي قالا تعود اهالي القرى التابعة لمحطة كهرباء المسيجيد من العام الماضي ان يستقبلو رمضان بانقطاع متكرر بسبب الضعف في الكهرباء نتيجة الاهمال من الشركة فكيف بمحول واحد يعمل علية 27منزل وثلاثة مساجد بالاضافة الي ان هناك كيابل عارية مكشوفة تشكل خطر على اطفال اهالي الحي وناشد المسئولين والقائمين على المحطة بالوقوف ميدانيا على الموقع وحل المشكلة قبل دخول شهر رمضان الكريم . 




رياح سطحية نشطة تحد الرؤية على طرق مكة المدينة
طقس معتدل وسحب رعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة غداً

واس - جدة:
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يستمر الطقس ليوم غدٍ معتدلاً نهاراً لطيفاً ليلاً على المصايف، مع فرصة لتكون السحب الرعدية على مرتفعات جازان وعسير والباحة, ونشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الداخلية من منطقة مكة المكرمة تشمل الطرق السريعة (مكة المكرمة -المدينة المنورة) و (مكة المكرمة وجازان)، فيما يستمر تأثير العوالق الترابية على مناطق شرق وأجزاء من وسط المملكة.

وفيما يخص البحر الأحمر، تكون الرياح السطحية غربية إلى شمالية غربية بسـرعة 15 -38 كم/ ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما بالنسبة للخليج العربي، فتكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 -38 كم/ ساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف وحالـة البحر متوسط الموج.




وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى للسفير المصري

 واس:
قلد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بقصره في جدة اليوم سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة محمود محمد عوف وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.
وعبر السفير المصري عن شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على منحه هذا الوسام وعلى الدعم الذي لقيه خلال فترة عمله بالمملكة.
حضر التقليد وكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم السفير علاء الدين العسكري.




قالت إن ذلك يأتي "نظراً لتطور الأحداث في المنطقة"
سفارة المملكة بلبنان تنصح السعوديين بمغادرة البلاد


نصحت سفارة خادم الحرمين بلبنان السعوديين الموجودين هناك بالعودة إلى المملكة نظراً لتطور الأحداث في المنطقة.

وقالت السفارة في رسالة بُثّت على جوالات الرعاية المسجلين أرقامهم لدى السفارة: "نظراً لتطور الأحداث في المنطقة، وحرصاً على سلامتكم، وقرب حلول شهر رمضان؛ ننصح بالعودة إلى المملكة، ومن اضطرّ إلى البقاء في لبنان فعليه الحرص في تحركاته، وعدم البقاء خارج المنزل لساعات متأخرة من الليل".



توجه لرفع معدلات التجارة البينية
المملكة والإمارات تناقشان ربط الغويفات والبطحاء


ناقش مدير عام الجمارك صالح بن منيع الخليوي ومدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة خالد علي البستاني في اجتماعهم الرابع، أمس، بمقر الهيئة الاتحادية بدبي بدولة الإمارات آخر مستجدات القضايا الجمركية الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون في تيسير العمل الجمركي في المنافذ الحدودية، إضافة إلى آليات مواجهة التحديات المتعلقة بحركة التجارة البينية والربط الآلي بين جمركي الغويفات والبطحاء.
وأوضح مدير عام الهيئة الاتحادية بدولة الإمارات في تصريح لوكالة أنباء الإمارات، أن الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات قيادتي البلدين بضرورة التنسيق والتعاون في مجال تطبيق التزامات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون الخليجي، واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع معدلات التجارة البينية بين الإمارات والمملكة العربية السعودية وتطوير الأداء في المنافذ الجمركية البينية.
وقال: "إن الاجتماع هدف إلى تعزيز التعاون الجمركي بين البلدين وتبادل الرأي والمشورة والمعلومات حول قضايا التبادل التجاري، ووضع الآليات اللازمة لمواجهة كافة العقبات التي تواجه حركة البضائع والسلع بين البدين الشقيقين، عبر آليات الاتصال المتفق عليها لتلبية طموحات مواطني الإمارات والسعودية".



العمل متواصل لتسهيل خروجهم
السفارة السعودية: ظروف طارئة منعت سعوديين من مغادرة سوريا


أوضح الدكتور حمد الهاجري القائم بأعمال السفارة السعودية في العاصمة الأردنية عمّان خروج غالبية السعوديين المقيمين في سورية منذ تفجر الأوضاع الأمنية العام الماضي. 
وقال: إن السفارة السعودية في الأردن تعمل على مدار الساعة لتسهيل خروج السعوديين من سورية، وتزويدهم بالأوراق والتذاكر التي تعيدهم إلى أرض الوطن.
وأكد أن ظروفاً عائلية وأسرية دفعت سعوديين قلة للبقاء في سورية، مشيراً إلى أن بعضهم يعولون أفراداً كباراً في السن أو مرضى لا يستطيعون مغادرة سورية.
ونفى الهاجري وجود أبناء سعوديين من سوريات في مقار الإيواء الأردنية المخصصة للنازحين من سوريا، مشيراً إلى أن السفارة السعودية في الأردن تقوم بإعطاء رخص مرور إلى السعودية للسوريات المتزوجات من سعوديين في حال وجود أولاد من الأب السعودي حسبما أشارت له «الحياة».
وحذّر الهاجري السعوديين من التوجه إلى سوريا، وقال إن انفلات الحالة الأمنية هناك، يعرض السعوديين لخطر بالغ، مؤكداً أن السفارة السعودية على تواصل دائم مع السعوديين المتبقين في سوريا، لمساعدتهم في حال رغبتهم في الخروج من سوريا.




بعد كشف مجموعة من الموطنين لمعاناتهم وما يواجهونه من صعوبة في مقابلته
أمير الرياض للربيعة: إغلاق مدير مدينة الملك فهد مكتبه أمام المراجعين غير مقبول


سلطان المالكي- سبق- الرياض: 
علمت "سبق" أن مجموعة من المواطنين تقدموا لأمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز، موضحين معاناتهم وما يواجهونه من صعوبة في مقابلة المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية أثناء مراجعتهم له, حيث يغلق مكتبه بشكل دائم ويضع حراسة تمنعهم من مقابلته, الأمر الذي استنكره سموه وخاطب فوراً وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة.

وشدد الأمير سطام على أن هذا الأمر غير مقبول ولا يتناسب مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- للمسؤولين بفتح الأبواب للمواطنين والرد على طلباتهم وقضاء حوائجهم, خاصةً وأن مدينة الملك فهد الطبية تم إنشاؤها لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين، ويجب على مديرها أن يقابل المراجعين ويستمع لشكاواهم ويعمل بسياسة الباب المفتوح التي أقرها ولاة أمر هذه البلاد أعزهم الله.

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين شدد على المسؤولين بعدم إغلاق أبوابهم أمام المواطنين، وأن يقدموا لهم الخدمة التي يرغبونها. وقال الملك عبدالله للمسؤولين: "أطلب منكم أن مكاتبكم لا تحطون عليها أبواب، ولا تسكرونها أمام الشعب، لأنكم أنتم كلكم ونحن خدام لهذا الشعب ولهذا الوطن، خدام قبل كل شيء لديننا الذي لا نزيح عنه إن شاء الله، دين العزة، دين الكرامة، دين الوفاء، دين الأخلاق، هذا لا يمكن أن نزيح عنه إن شاء الله نحن وأبناءنا وأبناء أبنائنا إن شاء الله، لأن شعب المملكة العربية السعودية شعب مسلم أصيل، وإن شاء الله أن يوفقه لخدمة دينه ووطنه".

يشار إلى أن فكرة تأسيس مدينة الملك فهد الطبية نشأت عام 1976م، وبدأ التنفيذ عندما وضع أمير منطقة الرياض حجر الأساس عام 1983م تحت مسمى (مدينة الملك فهد الطبية) وانتهت مرحلة الإنشاء والتجهيز عام 1991م.

وتعد مدينة الملك فهد الطبية من أكبر وأضخم المشاريع التي نفذتها وزارة الصحة في عهد المغفور له بإذن الله الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله، وافتتحها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في 21/ 8/ 1425هــ.

وتُعنى مدينة الملك فهد الطبية بتقديم الخدمات الطبية التخصصية التشخيصية والعلاجية، وتستقبل جميع المرضى المحالين من مستشفيات وزارة الصحة.




وافق على قواعد التقييم وندب عدداً من المشايخ بالاستئناف
مجلس القضاء الإداري يقر تعيين 16 ملازماً قضائياً



خالد العضياني- سبق- جدة: وافق مجلس القضاء الإداري على تعيين 16 ملازماً قضائياً وندب عدد من المشايخ في عدد من محاكم الاستئناف الإدارية، وتسمية مساعدين لرؤساء المحاكم, كما أقر أن تكون درجة الماجستير في السياسة الشرعية والأنظمة من كلية الشريعة بجامعة أم القرى معادلة لخدمة أربع سنوات في أعمال قضائية.

وكانت محكمة الاستئناف الإدارية بمنطقة مكة المكرمة استضافت أمس واليوم جلستي مجلس القضاء الإداري برئاسة رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبدالعزيز بن محمد النصار، وبحضور رئيس المحكمة الإدارية العليا الشيخ محمد بن فهد الدوسري ونائب رئيس الديوان الشيخ علي بن عبدالرحمن الحماد وأصحاب الفضيلة أعضاء المجلس.

وأوضح المتحدث الرسمي لديوان المظالم مساعد أمين عام المجلس الشيخ بندر بن عبدالرحمن الفالح أن المجلس وافق على عدد من القرارات منها تعيين ستة عشر ملازماً قضائياً وندب عدد من المشايخ في عدد من محاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية وتسمية مساعدين لرؤساء المحاكم الإدارية.

وأكد الفالح أن المجلس أقر درجة الماجستير في السياسة الشرعية والأنظمة من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى معادلة لخدمة أربع سنوات في أعمال قضائية نظيرة.

وبين الفالح أن المجلس قرر أيضاً الموافقة على قواعد تقييم القضاة خلال فترة التجربة المنصوص عليها في القضاء, موضحاً أن المجلس قرر إعادة تشكيل الدوائر القضائية في محاكم الاستئناف الإدارية والمحاكم الإدارية بجميع مناطق المملكة، بالإضافة إلى ندب عدد من الملازمين القضائيين.




تفاصيل اتفاق يمهد الطريق لرفع الحظر دون "الشروط التعجيزية"
مانيلا: حريصون على إعادة العمالة المنزلية الفلبينية إلى السعودية


خالد علي – سبق – جدة: 
أكد وكيل وزارة العمل الفلبيني دانيلو كرو، أن وزارته حريصة على إعادة العمالة المنزلية الفلبينية إلى السعودية، وتعمل مع المسؤولين في المملكة لتوقيع اتفاقية ثنائية مرضية وتحفظ حقوق الطرفين.

وأشار كروز إلى أن بلاده والسعودية درسا تفاصيل الاتفاق الذي من المنتظر أن يمهد الطريق لرفع الحظر وعودة العمالة الفلبينية إلى السعودية التي تعد وجهة مفضلة وواحدة من أبرز الوجهات العالمية للعمالة في هذا البلد الآسيوي.

وكشفت تقارير مؤخراً أن الفلبين تنازلت عن الشروط التي وضعتها في وقت سابق لسفر عمالتها المنزلة إلى السعودية، وقد يزور وزير العمل الفلبيني المملكة للاجتماع بالمسؤولين السعوديين لإنهاء هذه القضية، إلا أنه لم يحدد موعد الزيارة بعد.

وكانت السعودية قد حظرت استقدام العمالة المنزلية الفلبينية بعد اشتراط مانيلا ضرورة الكشف عن معلومات شخصية بالغة الخصوصية عن الأسر السعودية، التي ترغب في استقدام عمالة من الفلبين، وهو ما اعتبرته الجهات المختصة في المملكة مساً بخصوصية الأسر وشروطاً تعجيزية.



10 آلاف رجل و 2000 آلية متطورة للدفاع المدني لتأمين سلامة المعتمرين

08-28-1433 03:09 PM
 واس 
وقف مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري اليوم على قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة خلال شهر رمضان المبارك هذا العام , وذلك "بدقم الوبر" في مكة المكرمة .
وشاهد الفريق التويجري خلال تفقده استعدادات الدفاع المدني لأداء مهامه بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة عرضاً لعدد من الآليات الحديثة التي تشارك في موسم العمرة لأول مرة منها آليات متعددة الاستخدامات للقيام بأعمال الإطفاء والإنقاذ والإسعاف وسيارات التعامل مع حوادث تسرب المواد الكيميائية والإشعاعية،والوحدات والفرق الميدانية التخصصية وآليات مكافحة الحرائق في المباني العالية.
وأكّد الفريق التويجري في تصريحات على هامش تفقده لاستعدادات الدفاع المدني خلال شهر رمضان المبارك جاهزية القوات المشاركة في تنفيذ الخطة واتخاذ الإجراءات للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن أثناء أداء مناسك العمرة والزيارة.
وأوضح الفريق التويجري أن خطة الدفاع المدني لشهر رمضان هذا العام والتي شرفت باعتماد صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية لها تتوفر لها كل مقومات النجاح بمشيئة الله تعالى من حيث القوى البشرية والتي يصل عددها إلى أكثر من 10 آلاف من رجال الدفاع المدني يدعمهم ما يزيد عن 2000 آلية، منها عدد من الآليات الجديدة والتي صدر الأمر السامي بتأمينها بما يزيد عن مليار ريال بالإضافة إلى 9 طائرات عمودية من أسطول الطيران الأمني ، لاستيعاب جميع المخاطر الافتراضية التي قد تهدد سلامة المعتمرين والزوار.
وأشار الفريق التويجري إلى أن الخطة التي يشارك في تنفيذها 18 جهة حكومية تشهد هذا العام تطوراً كبيراً فيما يتعلق بانتشار وتمركز الوحدات الميدانية، بما يحقق سرعة التعامل مع البلاغات واختصار زمن الوصول لمواقع الحوادث إلى أدنى الحدود الممكنة ، وبما يتناسب مع المشروعات الكبرى التي تشهدها العاصمة المقدسة وخاصةً مشروعات التوسعة الكبرى للمسجد الحرام .

وأفاد بأنه نشر أكثر من 2000 مسعف لتقديم الإسعافات اللازمة للمرضى وكبار السن داخل المسجد الحرام وخارجه ، واستحدثت عدد من الفرق والمراكز الموسمية لتغطية جميع الطرق المؤدية لمنطقة مكة المكرمة , ودعمت قوات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة إلى جانب وجود خطة تفصيلية للإسناد الآلي والبشري .
ولفت الفريق التويجري إلى الإجراءات الوقائية التي تتضمنها الخطة ، وتشمل متابعة متطلبات السلامة في منشآت إسكان المعتمرين والتي بلغ عددها أكثر من 6000 فندق ومنشأة بالعاصمة المقدسة، وإزالة أي مخالفات تهدد سلامتهم في حالات الطوارئ أو تعيق فرق الدفاع المدني عن أداء مهامها،مؤكداً أنه لا تهاون مع أي منشآت يثبت مخالفتها لاشتراطات الدفاع المدني .
وزاد بأن الإجراءات الوقائية تتضمن تكثيف البرامج التوعوية للمعتمرين والزوار لتفادي المخاطر ، عبر اللوحات الإرشادية والمطبوعات والشاشات التلفزيونية ورسائل sms وخاصةً في تنظيم حركة المعتمرين تجاه المسجد الحرام لمنع الزحام وذلك بالتنسيق مع شركات الاتصالات في المملكة.
وأثنى الفريق التويجري على مستوى التنسيق والتعاون بين الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ خطة الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالعاصمة المقدسة خلال شهر رمضان المبارك - بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية لتحقيق أعلى درجات الكفاءة وسرعة الاستجابة في حالات الطوارئ .
وحثّ الفريق التويجري ضباط وأفراد الدفاع المدني المشاركين في مهمة رمضان بالعاصمة المقدسة على بذل كل الجهد - بما يحقق تطلعات ولاة الأمر- في الحفاظ على سلامة المعتمرين والزوار وتيسير أدائهم لمناسك العُمرة والزيارة،وأن يستفيدوا في ذلك من الإمكانات الهائلة التي وفرتها الدولة -رعاها الله - لتحقيق هذا الهدف النبيل وهذه الغاية الكريمة.



فتح باب القبول على وظائف جندي أول في قوات أمن المنشآت


08-28-1433 04:19 PM
عاجل - ( أحمد العسيري )
أعلنت قوات أمن المنشآت فتح باب التسجيل والقبول بالقوات على رتبتي جندي أول وجندي، مبينة أن التسجيل لطالبي الالتحاق سيتم عن طريق موقع القوات على الإنترنت، من الساعة 12 ظهر يوم السبت 2/ 9 / 1433 هـ إلى الساعة 11 مساء يوم الاثنين 4/ 9 / 1433هـ. -
وطلبت القوات إدخال البيانات المطلوبة بكل دقة، مشيرة إلى أنه لن ينظر في الطلبات غير المستوفية للشروط المطلوبة، وسيتم استبعاد من يثبت عدم دقته بإدخال بياناته.
وأوضحت أنه سيتم بإذن الله إعلان مواعيد القبول (مبدئي/ 1) عن طريق الموقع الإلكتروني على نفس الرابط، وعن طريق رسائل الجوال (SMS)، مؤكدة أنه لن يُنظر في أي طلب إلا من خلال الموقع الالكتروني للقوات. -

وكشفت القوات أن التعيين بعد التخرج، سيكون بإذن الله في مواقع عمل القوات بالمنطقة الشرقية.

وفيما يلي شروط القبول على وظائف قوات أمن المنشآت:

1- أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمته للدولة خارج المملكة.
2- أن يكون حسن السيرة والسلوك والسمعة وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف والأمانة، وألا يكون مطروداً من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية.
3- ألا يقل عمر المتقدم عن 17 عاماً ولا يزيد عن 30 عاماً، حسب البطاقة الشخصية.
4- ألا يقل طوله عن 168 سم، وأن يتناسب الطول مع الوزن.
5- ألا يكون متزوج من غير سعودية.
6- ألا يكون موظفاً بأي جهة حكومية.
7- أن تتوفر لدى طالب الالتحاق المؤهلات العلمية المطلوبة وهي على النحو التالي:
أ*- الشهادة الثانوية دبلوم لا يقل عن ستة أشهر لرتبة جندي أول.
ب*- الشهادة الثانوية أو ما يعادلها (علمي – شرعي - تجارية – صناعية- فنية- المعهد العلمي) لرتبة جندي.
8- أن يجتاز الفحص الطبي والمقابلة الشخصية والإجراءات الأخرى.





قال إن وسائل إعلام تعجلت في اتهام «الهيئة» في حادثة بلجرشي
آل الشيخ : ولي العهد أوصاني بالرفق في تطبيق الشريعة بلا غلظة ولا فضح


٢٠١٢/٧/١٨

قال الرئيس العام لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ: إنَّ بعض وسائل الإعلام تعجلت في اتهام «الهيئة» بالمسؤولية عن حادثة بلجرشي. وأكد لـ «الشرق» أنَّ نتائج التحقيق الذي أجرته لجنة محايدة مستقلة، ولسنا طرفا فيها، برَّأت الهيئة من المسؤولية، وأن أعضاءها لم يطاردوا، وما صدر الآن يغني عن الدفاع عن هذا الجهاز والنيل منه. وكشف عن دعم مراكز الهيئة بجدة بأربعين موظفا جامعيا، سيباشرون عملهم قريبا. ولفت إلى أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أوصاه خلال لقائه به، بالرفق بالناس وحسن التعامل معهم، وتطبيق الشريعة على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم، بدون غلظة ولا شدة ولا فضح، وإنما رحمة وستر وعطف. وأضاف قائلاً نحن لسنا ملائكة، غضوا الطرف عنا قليلا، فلا شك أن لدينا أخطاء بالأخص في هذه المرحلة، ساعدتمونا وتفاعلتم معنا، وإذا رأيتم خطأ كبيراً فأنا أؤيدكم، رحم الله من أهدى إلينا عيوبنا، فالنقد أحب إلينا من الثناء. جاء ذلك خلال حفل تكريم أقامته «هيئة جدة» للمشاركين في برنامج التوعية والتوجيه، وكرِّمت فيه «الشرق» لتغطيتها الإعلامية لبرامجها في عديد ٍ من المراكز التجارية بجدة. وأوضح آل الشيخ أن الهيئة تقوم بالعمل المنوط بها على أكمل وجه، وأنَّ العمل فيها يتطلب أصحاب التخصص. مضيفا أن الإعلام ساهم بشكل كبير في إيصال ما تقوم به من جهود لخدمة المجتمع. ولفت إلى أنه قام بجولات مفاجئة على جميع مراكز الهيئة بجدة للاطلاع على سير العمل فيها وتفقد ما تحتاجه من متطلبات، مضيفاً أنه وجد بعض النواقص والاحتياجات وتم تدوينها لتوفيرها، ومنها تغيير المباني المستأجرة سابقاً، التي لم تعد تصلح في الوقت الحالي، بالإضافة إلى ربط الحاسب الآلي في الفروع مع مقر الهيئة الرئيس. من جانبه، أوضح رئيس اللجنة السياحية في الغرفة التجارية بجدة الأمير عبدالله بن سعود لـ «الشرق» أن دور «هيئة جدة» يعتبر إشرافياً، وهذا مشاهد على أرض الواقع، مضيفا أن اللجنة تسخر إمكاناتها لبرامج الهيئة ودعمها.





استمرار أحمد عيد في منصبه حتى نهاية السنة الهجرية
نواف بن فيصل يُمدد عمل إدارة اتحاد الكرة المؤقتة


أصدر الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب قراراً بتمديد عمل الإدارة المؤقتة لاتحاد كرة القدم حتى تاريخ 30 / 12 /1433هـ، جاء ذلك في بيان صدر من اتحاد الكرة جاء نصه:

نظراً لقرب انطلاق الموسم الرياضي القادم والحاجة إلى إدارة شؤون الاتحاد السعودي لكرة القدم ولتحقيق المصلحة العامة الرياضية وعدم التأخر في الالتزامات والتعهدات أمام الاتحادات الدولية بما لا يمس مكانة وسمعة الرياضة السعودية واتحاداتها الرياضية ومنها الاتحاد السعودي لكرة القدم، وضمن الصلاحيات المتاحة للرئاسة العامة لرعاية الشباب واختصاص اللجنة الأولمبية السعودية باعتبار الاتحاد السعودي لكرة القدم أحد أعضائها، أصدر الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية القرار رقم 1730/ م ر وبتاريخ 28 / 8/ 1433هـ الخاص بالتالي:

1. يتم تمديد فترة صلاحيات اللجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم التي يرأسها أحمد عيد الحربي حتى تاريخ 30 / 12 /1433 هـ.

2. للجنة المؤقتة لإدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم الصلاحية على إدارة النشاط الرياضي للاتحاد، وفقاً للنظام الأساسي ولقواعد وتوجيهات اللجنة الأولمبية السعودية وعلى النظام الأساسي واللائحة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، ويتوجب على اللجنة الدعوة لانتخاب الجمعية العمومية الجديدة للاتحاد السعودي لكرة القدم لاستكمال عملية انتخاب أعضاء الإدارة الجديدة للاتحاد في موعد أقصاه  15 / 10 /1433 هـ، وفق قانون الانتخابات بعد اعتماده من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

3. يجب على الإدارة المؤقتة التأكد من توافق جميع قراراتها الرياضية مع النظام الأساسي لاتحاد القدم واللوائح المعتمدة وأن تستمر جميع اللجان الدائمة والقضائية والإدارات في أعمالها، إلى حين اتخاذ قرار بذلك من مجلس الإدارة الجديد للاتحاد وفق ما سبق تأكيده في قرار تكليفها الأساسي وما أخطر به الاتحاد الدولي لكرة القدم.

4. يجب على الإدارة المؤقتة تسيير الأمور المالية والإدارية في إطار الحدود اللازمة لتسيير الأمور الرياضية وعمل اللجان الدائمة والقضائية للموسم الرياضي القادم وعدم تحميل الاتحاد أي التزامات مالية جديدة.

وختم البيان: أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية السعودية ستقدم كل العون المالي والإداري والقانوني الضروري واللازم لإنجاز عملية انتخاب أعضاء الجمعية العمومية ومن ثم مجلس إدارة الاتحاد والرئيس القادم في الموعد المحدد دون تأخير.




زفَّ بشرى وصول الطائرة العملاقة السادسة خلال زيارته محطة الرياض
الملحم يشدد على أهمية خدمة عملاء "السعودية" وإقلاع الرحلات في مواعيدها

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
كشف المهندس خالد بن عبدالله الملحم مدير عام الخطوط السعودية، أمس، عن استعداد الخطوط السعودية، لاستلام طائرة جديدة من طراز بوينج "777- 300 ER" بعيدة المدى ضمن أسطول المؤسسة الجديد والمكون من "20" طائرة من هذا الطراز، تمثل الطائرة السادسة بعد استلام خمس طائرات خلال الفترة الماضية في إطار خطة المؤسسة الاستراتيجية لتحديث أسطولها بعشرات الطائرات من طرازي بوينج وإيرباص بما يفضي إلى تحقيق الزيادة المستهدفة في أعداد الرحلات وتوفير سعة مقعدية تلبي احتياجات المسافرين على القطاعين الداخلي والدولي، كما شدد الملحم على ضرورة تقديم أفضل الخدمات لعملاء السعودية والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على إقلاع الرحلات في مواعيدها.

جاء ذلك خلال زيارة الملحم لمحطة الخطوط السعودية في مطار الملك خالد بالرياض أمس الأربعاء، والتي زار فيها جميع الإدارات ومواقع الخطوط السعودية في المطار، التقى خلالها منسوبي المحطة وقدم لهم الشكر على جهودهم، وهنأهم بقرب حلول شهر رمضان المبارك، مطالباً الموظفين بمضاعفة الجهود وخدمة عملاء الخطوط السعودية والعمل على تلافي أي ملاحظات.

مدير محطة الخطوط الجوية العربية السعودية بالرياض، عبدالعزيز الدغيثر، قال لـ"سبق": أصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي، أقدم جزيل الشكر لمدير عام الخطوط السعودية المهندس خالد الملحم على زيارته واهتمامه بالموظفين وعملاء الخطوط السعودية.

وأوضح الدغيثر أن زيارة المدير العام شملت موظفي الصف الأمامي لخدمات الركاب والمبيعات وكذلك الساحة الرئيسية وقسم صيانة الطائرات وقسم الخدمة الجوية والملاحين والطيران الأساسي.

وتخلل الزيارة حديث وتوجيهات لمنسوبي المحطة لمضاعفة الجهد وحسن المعاملة وتوصيته الخاصة بالعميل لكونه الركيزة للخطوط السعودية.

وفي نهاية الزيارة زفَّ البشرى بأن الطائرة العملاقة السادسة من أصل 20 طائرة ستصل منتصف الشهر القادم.

وبيّن الدغيثر أن المدير العام كانت توجيهاته تتركز على ضرورة تقديم الخدمات التي يحتاج إليها العميل ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وإقلاع الرحلات في مواعيدها.

كما بحث المدير العام احتياجات الموظفين وأبدى اهتمامه بجميع الملاحظات ثم قدم شكره للعاملين على جهودهم التي ساهمت بفضل الله تعالى على زيادة الإيرادات وعدد الركاب.




وسط منافسة 560 مشتركاً من 13 دولة
السعودية تحقق 5 مراكز متقدمة في "موهبة" 2012 بدبي


حقق خمسة طلاب سعوديين مراكز متقدمة ضمن المنافسات الدولية في ملتقى الأطفال والشباب المقام على هامش مؤتمر الموهبة 2012 المنعقد بإمارة دبي، لتحصد بذلك المملكة أكبر عدد من المراكز في هذه المنافسة الدولية.

وكانت لجنة التحكيم بالمؤتمر قد أعلنت ظهر الأربعاء فوز الطالبة مشاعل عبدلله الغامدي بالمركز الأول بحقل الكيمياء، والطالب أحمد ظاهر الظاهر في حقل التقنية العالية، والطالب مصعب محمد الصبغ في حقل القيادة، وجاء في المركز الثاني الطالب براك خالد الجيعان في حقل الفنون، وفي المركز الثالث الطالب عبدالرحمن البواردي في حقل الحياة البريه, إضافة إلى فوز الطالبة رهف الموسى كمشاركة ضمن موسوعة جينيس العالمية.

وكانت المملكة حازت أكبر عدد من المراكز المتقدمة من بين الدول المشاركة في المؤتمر والبالغ عددها 13 دولة شاركت بـ 560 طالباً.

وبهذه المناسبة رفعت الدكتورة هيا العواد وكيل وزارة التربية والتعليم للبنات رئيس الوفد السعودي إلى مؤتمر الموهبة 2012 لدول آسيا والمحيط الهادي التهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين وزير الدفاع والطيران، وإلى وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وكافة منسوبي الأسرة التربوية بالمملكة العربية السعودية.

كما تقدمت بالشكر والتقدير إلى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وإلى راعي المؤتمر الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية وأمانة جائزة حمدان بن راشد للتميز التعليمي واللجنة التظيمية، على ما لقيه الوفد السعودي من مسؤولين ومشرفين ومشرفات ومعلمين ومعلمات وطلاب وطالبات من حفاوة وتكريم.

وقالت العواد " بهذه المناسبة أود أن أتقدم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن زملائي أعضاء الوفد السعودي بالتهنئة لأشقائنا بدولة الإمارات العربية المتحدة على النجاح الذي حققه المؤتمر، وإلى كافة فرق العمل المنظمة للفعاليات على ما بذلوه من جهود وتعاون كبير.

وأضافت "لـقد نجحت إمارة دبي لأن تكون عاصمة عالمية للموهبة، فقد كانت خلال الأيام الخمسة الماضية أرضاً يانعة بمستجدات العلوم والمعارف في مجال رعاية الموهوبين إقليمياً وعالمياً، وساحة رحبة للمشاركين لتلاقح الأفكار والخروج برؤى ومبادرات، في ظل تنظيم رفيع للمؤتمر واحترافية عالية تمثلت بتميز المتحدثين وأوراق العمل، والتي وصفتها بالثرية والرصينة.

يشار إلى أن المملكة شاركت بوفد مكون من 64 طالباً وطالبة، وبجناح بالمعرض المصاحب للمؤتمر، وبورقة عمل جسدت في مجملها المسيرة السعودية والإنجازات التي تحققت في مجال الموهوبين ورعايتهم.




الخنين يوضح : التقديم على جدارة للوظائف التعليمية للرجال والتأكد من سلامة المعلومات الاثنين القادم


08-28-1433 09:01 PM
عاجل - ( أحمد العسيري )
أوضح المتحدث الرسمي بوزارة الخدمة المدنية الأستاذ عبدالعزيز الخنين أن التقديم على جدارة للوظائف التعليمية للرجال والتأكد من سلامة المعلومات والرغبات المكانية لمن سبق أن تقدم اعتبارا من الاثنين القادم.




دوام رمضان 5 ساعات في القطاع الحكومي و6 للقطاع الخاص

 
حددت وزارة الخدمة المدنية ساعات العمل الرسمية في شهر رمضان لهذا العام 1433هـ لجميع الأجهزة الحكومية بـ 5 ساعات عمل يومياً, تبدأ من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر.

وأوضحت الوزارة أن إجازة عيد الفطر المبارك لهذا العام ستبدأ اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 25 رمضان 1433هـ , مبينة أن الدوام بعد إجازة العيد سيبدأ اعتبارا من يوم السبت الموافق 7 شوال 1433هـ .

من جانبها حددت وزارة العمل عدد ساعات الدوام خلال شهر رمضان المبارك لمؤسسات القطاع الخاص بـ 6 ساعات في اليوم إذا اعتمد صاحب العمل المعيار اليومي أو 36 ساعة في الأسبوع إذا اعتمد المعيار الأسبوعي .

وبين المتحدث الرسمي للوزارة حطاب بن صالح العنزي، أن نظام العمل خفض ساعات الدوام خلال شهر رمضان المبارك بالنسبة للمسلمين إلى 6 ساعات بدلا من 8 ساعات في الأيام العادية وذلك حتى يتمكنوا من إتمام صومهم بسهولة ويسر.




الخدمة المدنية تعلن احتياج الوظائف التعليمية (رجال) لهذا العام

 
أعلنت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن دعوة الخريجين الراغبين في التقدم للوظائف التعليمية (رجال) في مراحل التعليم العام والتربية الخاصة ووظائف محضري المختبرات ممن يحملون الدرجة الجامعية أو الدرجة الجامعية من كليات المعلمين لإعداد معلمي المرحلة الابتدائية بالإضافة لخريجي دبلوم برنامج محضري المختبرات لمدة سنتين بعد الثانوية من كليات المعلمين في التخصصات المحددة بهذا الإعلان.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإعلان يهدف إلى شغل الوظائف التعليمية التي طلبت وزارة التربية والتعليم شغلها ، البالغ إجمالي عددها (6.166) وظيفة على النحو التالي :

-(250) وظيفة بالمستوى الثاني من لائحة الوظائف التعليمية مخصصة لمحضري المختبرات.

-(1700) وظيفة بالمرحلة الابتدائية.

-(3.464) وظيفة بالمرحلة المتوسطة والثانوية.

-(752) وظيفة بالتربية الخاصة .

تفصيل المخصص لكل مادة في كل مرحلة وفق ما ورد من وزارة التربية والتعليم موضح في الفقرة سادساً من هذا الإعلان .

وأكدت وزارة الخدمة المدنية على جميع الخريجين ممن اجتازوا القياس على ضرورة الدخول على موقع الوزارة برنامج جدارة للتأكد من اكتمال بياناتهم ممن سبق أن سجلوا، والتسجيل لمن لم يسبق أن سجل بياناته ضماناً لدخولهم المفاضلة .

وبينت الوزارة أنه سيتم إجراء المفاضلة على الوظائف المشار إليها لمن يتقدم لهذا الإعلان وتتوفر لديه الشروط والضوابط المحددة بالإعلان ووفقاً لترتيب أفضليات الدرجات العلمية والتخصصات لكل مادة في كل مرحلة المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم.

أولاً : المسميات الوظيفية التي يشملها الإعلان وضوابطها:

1) وظيفة مدرس :

حددت ألأولوية على النحو التالي:

أ‌)بالنسبة للمرحلة الابتدائية الأولوية للحاصلين على الدرجة الجامعية لإعداد معلمي المرحلة الابتدائية في حال عدم توفر خريجين يتم شغل الوظائف من حملة الدرجة الجامعية التربوية.

ب‌)بالنسبة لمادة (العلوم ) للمرحلة المتوسطة الأولوية لحملة الدرجة الجامعية من كليات المعلمين وذلك لمسارات (الفيزياء, الأحياء, الكيمياء) في حال عدم توفر خريجين يتم شغل الوظائف من حملة الدرجة الجامعية التخصصات ( الكيمياء العامة ، الفيزياء ، الأحياء العامة ) .

ج) بالنسبة للمرحلة الثانوية وبقية مواد المرحلة المتوسطة والتربية الخاصة الأولوية حسب الترتيب المحدد في الفقرة سادساً من هذا الإعلان .

2) وظيفة محضر ي المختبرات :

دبلوم لمدة سنتين بعد الثانوية العامة من كليات المعلمين تخصص محضري المختبرات .

ثانياً : مواعيد قبول طلبات التقديم:

-المواعيد

من 4/9/1433هــ حتى الساعة الثالثة ظهراً من يوم السبت الموافق 9/9/1433هــ

·يمكن للخريجين التعديل على البيانات المدخلة طوال فترة القبول.

·التقديم مستمر على مدار الأربع والعشرين ساعة يومياً.

التقديم سواءً في أول فترة التقديم أو في آخرها لا يؤثر على ترتيب المتقدم في المفاضلة.

-موقع التقديم

يتم التقديم عن طريق موقع وزارة الخدمة المدنية على شبكة الإنترنت:


نموذج "جدارة"

ثالثاً : الفئة المستهدفة بالإعلان :

يقتصر القبول على من سبق أن اجتازوا اختبار القياس للمعلمين وفق ما ورد من وزارة التربية والتعليم .

رابعاً : ملاحظات هامة :

1)تود وزارة الخدمة المدنية أن توضح أن على جميع الخريجين الراغبين في التقدم للوظائف التعليمية تسجيل بياناتهم على موقع هذه الوزارة بالإنترنت نموذج (جدارة) لضمان دخول المفاضلة التي سيتم قصر القبول لها على من اجتازوا اختبار (القياس للمعلمين ) بموجب ما ورد من وزارة التربية والتعليم.

2)يقتصر القبول على الدرجات العلمية والتخصصات وفق الشروط المحددة بالإعلان بما في ذلك الحد الأدنى من التأهيل العلمي.

3)أهمية قراءة ما هو موضح على موقع الوزارة على الإنترنت (حول كيفية تعبئة الطلب، إرشادات، الأسئلة الأكثر شيوعاً، والتعليمات على مستوى الحقل المفصلة)، وذلك قبل الشروع في تسجيل البيانات.

4)في حال وجود بيانات غير صحيحة يتحمل المتقدم مسئولية ذلك، بما في ذلك استبعاد الطلب وعدم دخول المفاضلة.

5)يرجى من المتقدم عند إدخال أي جزئية مراجعتها قبل تثبيتها، وعليه التأكد التام من شمولية بياناته ودقتها، وبعد استكمال متطلبات التقديم يمكن للمتقدم طباعة ملخص بياناته التي أدخلها للتأكد من صحتها ودقتها ووضوحها وتوافقها مع التعليمات المحددة بهذا الإعلان.

6)تعتمد الدعوة للمطابقة على المجموع العام من النقاط التي يتحصل عليها المتقدم والرغبات المكانية التي يحددها لذا تأمل وزارة الخدمة المدنية من جميع المتقدمين تحرى الدقة والحرص عند تحديد رغباتهم المكانية من بين (45) إدارة تربية وتعليم المتوفرة في نموذج القبول.

خامساً : توضيح عناصر المفاضلة :

المؤهل العلمي :

1/ يقصد به الدرجة العلمية وفقاً للتخصصات المحددة بهذا الإعلان وذلك من حملة الدرجة الجامعية من الجامعات السعودية الحكومية أو الأهلية وكذلك المكتسبة من جامعات خارج المملكة المعادلة من وزارة التعليم العالي، وكذلك حملة درجة البكالوريوس من كليات إعداد المعلمين.

2/ يقتصر القبول على الدرجات العلمية والتخصصات المحددة بالإعلان وفق الشروط المحددة لها .

3/على المتقدم التأكد من أن الدرجة العلمية التي يحملها تربوية أو غير تربوية وتدوين ذلك في الحقل المخصص.

4/بالنسبة لخريجي كليات المعلمين التي ضمت للجامعات عليهم مراعاة تسجيل درجتهم العلمية في حقل المؤهل العلمي بما يوضح أنهم خريجو كليات المعلمين بغض النظر عن تبعيتها في الوقت الحاضر.

الدبلوم التربوي:

1/ يقصد به الدبلوم الذي تمنحه بعض جامعات المملكة للخريجين الجامعيين غير التربويين ولا تقل مدته عن سنة دراسية ليعاملوا بموجبه كتربويين ( أي أن الحصول عليه يكون بعد الحصول على الدرجة الجامعية غير التربوية).

2/ يشترط لاحتساب الدبلوم التربوي أن يكون تاريخ الحصول عليه سابقاً لنهاية فترة التقديم.

3/حيث أن هذا الدبلوم يعتبر مكملاً للمؤهل العلمي (غير التربوي) بحيث يصبح تربوياً فلا يمنح للحاصلين عليه أي نقاط إضافية من نقاط المفاضلة بين المتقدمين.

تاريخ التخرج:

1/يقصد به تاريخ اعتماد الوثيقة باليوم والشهر والسنة من الجامعة أو الكلية التي تخرج منها ، حيث أن تحديد تاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة متطلب أساسي لاعتماد الدرجة العلمية ، وعدم اكتمال تاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة سيؤدي إلى عدم اكتمال متطلبات دخول المفاضلة ، ولإيضاح التاريخ المقصود يمكن الأخذ بالتالي :

1/أ/ تاريخ انعقاد مجلس الجامعة المعتمد لنتائج التخرج والمدون في الوثيقة باليوم والشهر والسنة فإذا لم يتوفر.

1/ب / تاريخ التخرج المحرر بالوثيقة باليوم والشهر والسنة فإذا لم يتوفر.

1/ج / تاريخ تحرير الوثيقة المدون بها باليوم والشهر والسنة.

2/ من لم يتوفر لديه تاريخ اعتماد الوثيقة من الجامعة أو تحرير الوثيقة وفقاً لما أشير أليه في الفقرة السابقة، فعليه مراجعة قسم القبول والتسجيل بالجامعة أو الكلية التي تخرج منها للحصول على ما يثبت تاريخ تخرجه الفعلي باليوم والشهر والسنة.

3/ يشترط ألا يكون تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم على الإنترنت سابقاً لتاريخ اعتماد مجلس الجامعة للنتيجة أو بعد انتهاء فترة التقديم إذ لن يعتد بأي وثيقة تخرج يكون التاريخ المدون فيها بعد انتهاء فترة التقديم.

سادساً: الدرجات العلمية والتخصصات المقبولة بالإعلان:

تقبل الدرجات العلمية و التخصصات وفق ترتيب أفضليتها لكل مادة في كل مرحلة حسب الجدول التالي:(الجدول )





اعتماد التصاديق الإلكترونية على الصكوك والوكالات


08-28-1433 11:26 AM
عاجل(الرياض)-
أطلع وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى في قصر المؤتمرات بجدة مساء أمس المبعوث الخاص للجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير على التطورات والتحديثات في قطاع القضاء بالمملكة على ضوء مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لتطوير مرفق القضاء التي شملت الجوانب التنظيمية والتقنية والتدريبية وتوفير متطلبات البيئة العدلية. كما أطلعه على تجربة المملكة في تفعيل البدائل الشرعية لفض المنازعات وتسهيل الإجراءات وتطور مهنة المحاماة في المملكة كشريك مهم في إيصال العدالة.

من ناحية أخرى اعتمدت وزارة العدل مؤخراً آليات التصاديق الكترونياً، وذلك على الوثائق الرسمية الخاصة التي تصدر منها من وكالات شرعية وعقود نكاح وصكوك طلاق، حيث فعلت الوزارة التصاديق عن طريق الحاسب الآلي والشبكة الالكترونية داخل المرافق العدلية. وخولت الوزارة جميع فروعها في جميع مناطق المملكة بالتصديق على الصكوك والوكالات الصادرة دون الرجوع لمصدر استخراج الصك أو الوكالة حيث يمكن لمن أصدرت له وكالة بالرياض أن يصدقها من محافظة جدة وهكذا بالنسبة لبقية مناطق المملكة المختلفة التي يشملها النظام الالكتروني.

وأوضحت إدارة التصاديق بوزارة العدل أن هذه الخطوة تأتي للتخفيف والتسهيل على المراجعين حيث يمكن لأي مراجع صادرة له وكالة أو صك أن يعتمده ويصدقه من أقرب فرع للوزارة إليه، كما تعمل على انجاز الوقت وتثبيت المعايير القياسية التي على أساسها يتم التعامل مع البيانات التي يمكن التعامل معها إضافة إلى أن استخدام التقنية الإلكترونية في التصديق على الصكوك بأنواعها والوكالات يحد من إيجاد الخطأ ويوحد البيانات ويعطي معلومات كافية لوقت تصديق الصك أو الوكالة.

وأشارت وزارة العدل أنه تم تغطية العمل ببرنامج التصاديق الالكتروني في جميع فروع الوزارة والبالغة 13 فرعاً في كلٍ من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والشرقية والقصيم وحائل وجازان والباحة وعسير والحدود الشمالية والجوف وتبوك ونجران إضافة إلى مكتب محافظة جدة.

يذكر أن وزارة العدل تهدف للسعي إلى التحول التقني والإلكتروني في بادرة منها لتطبيق الحكومة الالكترونية في أعمالها وفقاً لأهدافها التطويرية ضمن خطة مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله لتطوير مرفق القضاء. .




«مكافحة الفساد» ترصد عينات من دم المرضى بجانب الأطعمة ومياه الشرب

08-28-1433 11:28 AM
عاجل(متابعة)-
امتداداً لتهاون وزارة الصحة بصحة المرضى وسلامة البيئة الصحية، تقوم الوزارة بحفظ عينات دم المرضى بثلاجة المختبر الى جانب الاطعمة ومياه الشرب واستخدام القطن والشاش بالمختبر لإغلاق فتحات التكييف، إضافة إلى النقص الحاد في كوادر التمريض وقصور في أعمال الصيانة والنظافة بالمركز وإهمال في متابعتها ووجود اجهزة طبية قديمة ومتهالكة ورجيع من الأجهزة الكهربائية والطبية، وضعت كلها بالمستودع بشكل عشوائي، وفي ظل كل تلك التجاوزات غير المغفورة في ظل الميزانية الضخمة التي تخصصها الدولة للقطاع الصحي، تقاعست الوزارة في الاستفادة من إحدى مبانيها الجديدة والجاهزة للانتقال منذ تاريخ 11 / 7 / 1432ه ، إلا أنه منذ ذلك التاريخ لم يتم تشغيله الى الآن، بسبب عدم ايصال التيار الكهربائي، الأمر الذي دفع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لرصد كافة التجاوزات الحاصلة للرفع بها لمقام خادم الحرمين الشريفين.

وأوضح مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بأن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف الإلكترونية، حول تدني مستوى الصيانة ونقص الكوادر الطبية في المركز الصحي وتعثر مشروع مبنى المركز الصحي الجديد بمركز الجلة بمحافظة القويعية التابعة لمنطقة الرياض، وكلفت الهيئة أحد منسوبيها بالوقوف على وضع المركز الصحي وكذلك مشروع المركز الصحي الجديد للتحقق مما تم نشره، وتبين لها أن المبنى قديم ومتهالك وبحالة سيئة وتظهر الشروخ والتشققات في جدرانه وأن فناء المركز لم يتم اكمال معالجته بمواد البناء وتعلوه الاتربة والاوساخ، وتبين وجود كسر في أحد أعمدة مظلة سيارة الاسعاف مما يعرضها للسقوط على مستخدمي المبنى والمراجعين في أي وقت، وهناك تسربات مياه من سقف دورات المياه كما ان غطاء الخزان الارضي غير محكم الاغلاق مما يعرض المياه للتلوث ويعرض مرتادي المركز والعاملين فيه للخطر، وأن أدوات النظافة يتم وضعها في دورات المياه بطريقة غير سليمة، كما لوحظ أن باب المختبر من الخشب وهو غير محكم الاغلاق كما ان الادوات المستخدمة بالمختبر بدائية ومتواضعة كما يتم استخدام السطح كمستودع لحفظ الرجيع من الاثاث.

وقد طالبت ( نزاهة ) وزارة الصحة بإجراء التحقيق في أسباب وجود الملاحظات والمخالفات وتحديد المسؤول عنها وعن قصور الاشراف والمتابعة لأعمال عقد النظافة والصيانة ومعالجة ما يحتاج الى إصلاح ومحاسبة متعهد الصيانة على المستوى المتدني لعمله.




فتحت لها المجال في مطابخ المطاعم والمنتزهات الترفيهية وبيع فساتين السهرة
وزارة العمل تحظر خلوة المرأة في المحلات وتقنن تعاملها مع الجمهور


أعلنت وزارة العمل اليوم الأربعاء، عدداً من القرارات الجديدة في ما يخص تنظيم عمل المرأة، تضمنت فتح مجالات جديدة لعملها، إضافة إلى حظر خلوة المرأة بوضوح في محاسبة المبيعات وتقنين تعامل المرأة مع الجمهور عبر تحديد خدمتها للعوائل واشتراط وضع حاجز بين العاملين والعاملات في نقاط البيع.
وأدرجت الوزارة في قراراتها اليوم مجالات عمل جديدة للمرأة السعودية في أعمال متناسبة مع طبيعتها، حيث أدرجت العباءات وفساتين السهرة وفساتين العرائس والإكسسوارات إضافة إلى عملها في المنتزهات الترفيهية وأماكن إعداد وتجهيز الأكل في مطابخ المطاعم.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن الوزارة اليوم، فيما يلي نصه:

تنفيذاً للأمر السامي رقم أ/ 121 القاضي بإيجاد حلول عاجلة قصيرة المدى ومعالجة مستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات من النساء، وبناء على قرار مجلس الوزراء رقم ١٢٠ بشأن زيادة فرص ومجالات العمل للمرأة السعودية، وبالنظر إلى أرقام البطالة التي صدرت عن مصلحة الإحصاءات العامة والتي تشير إلى معدلات بطالة مرتفعة وخصوصاً بين النساء، والذي تؤكده البيانات الفعلية المتوفرة في نظام "حافز" عن واقع إحصاءات العاطلين والعاطلات عن العمل والتي تظهر أن أكثر من ٨٥ في المائة من المسجلين الباحثين عن العمل هم من النساء تقدموا بعدد يفوق المليون سيرة ذاتية رغبةً في توفير فرص العمل لهم، وفي إطار سعي الوزارة لتوفير فرص العمل هذه، فقد سبق وان أصدرت عدداً من القرارات الهادفة إلى توظيف النساء.

وتنتهز الوزارة هذه الفرصة لتتقدم بوافر الشكر لكل الجهات الشريكة من إدارات حكومية وأصحاب أعمال، والذين ساهموا بتعاونهم في تحقيق نجاحات مهمة لتوفير فرص العمل للمرأة السعودية. ولقد أثمرت هذه الجهود المخلصة في توفير ما يزيد على 50 ألف وظيفة للمرأة السعودية خلال الأشهر العشر الماضية، وهو ما يوازي 19 ضعفاً مقارنة بمعدل التوظيف الذي كان سائداً في السنوات الخمس السابقة لإطلاق برامج الوزارة الأخيرة.

ولم تتوقف الوزارة عند تلك القرارات في سعيها لتطبيق الأمر السامي الكريم بشكل فعالٍ، بل عملت على إطلاق عددٍ من المبادرات التي تهدف إلى توفير فرص عمل للمرأة السعودية وفقاً للضوابط الشرعية بعمل المرأة في أقسام خاصة بهن ومستقلة عن مكان عمل الرجال وتوفر بيئة عمل مناسبة،ومن تلك المبادرات:

1. العمل عن بعد: إيماناً من الوزارة بأهمية استغلال التطورات

التقنية ووسائل الاتصال الحديثة، وعلى وجه الخصوص أهمية دعم أساليب مبتكرة
للعمل عن بعد، والذي يتسم بتوافقه مع الضوابط الشرعية وتناسبه إلى درجة كبيرة
مع متطلبات المرأة السعودية، فقد حرصت الوزارة على تطوير تشريعات هذا النوع من العمل ودعمه بالوسائل التقنية بالشراكة مع القطاع الخاص. وشكلت الوزارة لهذا الغرض فريق عملٍ لإنجاز كافة التشريعات اللازمة والتي ستحرص على منع التلاعب وتحقيق فرص عمل حقيقة بمرتبات مناسبة. وتعمل الوزارة على إيجاد شراكات مع القطاع الخاص نورد منها (على سبيل المثال لا الحصر) العمل على توفير مواقع عمل تتناسب مع الضوابط الشرعية والبيئة المناسبة وتخصص بالكامل للمرأة السعودية، وبحيث تصبح تلك الأماكن متاحة لأصحاب الأعمال الذين يرغبون بتوظيف نساء ولا يتوفر لديهم مواقع عمل مناسبة حيث يمكن لهم أن يستأجروا جزءاً من هذه المواقع لتعمل فيها النساء لصالح تلك الشركات.

2. العمل من المنزل: كما شكلت الوزارة أيضاً فريق عمل لتطوير التشريعات المناسبة لهذا النوع من العمل والتى تحقق ذات الضوابط المعمول بها في العمل عن بعد. وفي نفس الإطار تعمل الوزارة على الاستفادة من تجربة اللجنة الوطنية للأسر المنتجة (حرفة) وتعمل على التوسع فيها.

3. العمل الجزئي: ويضطلع فريق عمل آخر من الوزارة بدراسة وتطوير التشريعات اللازمة لهذا النوع من العمل، والذى يوفر مجالاً آخر مناسباً للمرأة

السعودية ولأوقات عمل تتناسب مع ظروفها وواجباتها الأسرية الأخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة ستقوم بالإعلان عن تفاصيل هذه المبادرات والبرامج التي ستوفر وظائف نسائية إضافية في بيئة عمل توفر المحافظة على قيمنا الإسلامية السمحة وذلك في غضون الشهور القليلة القادمة. كما أن الوزارة تعمل مع الجهات الشريكة في المرحلة الحالية على التعامل مع التطبيقات الخاطئة للقرارات السابقة وتعديلها في بعض الحالات التى ترصدها الوزارة والجهات الشريكة.

واستكمالاً لهذا الجهد، فقد أصدرت الوزارة اليوم عدداً من القرارات التي تهدف إلى فتح مجالات عمل جديدة للمرأة السعودية في أعمال متناسبة مع طبيعتها والضوابط الشرعية في عملها وسيرافق هذه القرارات مجموعة من التعليمات التنفيذية التي ستعالج التطبيقات الخاطئة والظواهر التي تم رصدها في المرحلة السابقة.

و يختص القرار الأول باستكمال المرحلة الأولى من تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث شملت المرحلة الأولى الملابس النسائية الداخلية أولاً ثم أدوات التجميل.

ويأتي هذا القرار ليضيف عدداً من المستلزمات النسائية الأخرى للأمر السامي القاضي بقصر البيع في محلات المستلزمات النسائية على المرأة السعودية.

ووفقاً لهذا القرار تم إدراج العباءات وفساتين السهرة وفساتين العرائس والإكسسوارات ويشكل هذا القرار امتداداً طبيعياً للقرار السابق في هذا الشأن.

أما القرار الثاني فإنه يختص بتنظيم عمل المرأة في محاسبة المبيعات. وينظم هذا القرار عمل المرأة بما يتوافق والضوابط الشرعية لديننا السمح، ويوفر للمرأة بيئة عمل لائق تحفظ لها حقوقها، حيث حدد القرار حظر الخلوة بوضوح، كما قنن تعامل المرأة مع الجمهور عبر تحديد خدمتها للعوائل، كما اشترط وضع حاجز بين العاملين والعاملات في نقاط البيع.

أما القرار الثالث فإنه يختص بتنظيم عمل المرأة في المتنزهات العائلية. حيث من الملاحظ الآن أن غالبية من يقومون بخدمة النساء هم من العمالة الوافدة من الذكور. لذا حدد هذا القرار اشتراطات عمل المرأة في المنتزهات الترفيهية العائلية ومحلات ملاعب الأطفال وغيرها من أماكن الترفيه العائلي بما يتيح للمرأة العمل في بيئة منضبطة وبما يوفر راحة أكبر للعوائل التي ترتاد تلك الأماكن. وقد أكد هذا القرار أيضاً على جميع ما من شأنه توفير البيئة الملائمة للمرأة العاملة من توفير أماكن للصلاة وللراحة ومن منع صارم للعمل في الأماكن المخصصة للشباب.

أما القرار الرابع فإنه يختص بالعمل في أماكن إعداد وتجهيز الأكل في مطابخ المطاعم، حيث تشبه هذه البيئة إلى حدٍ كبير بيئة المصانع. لذا فقد نظم القرار عمل المرأة في هذه المجالات بشكل مشابه لتنظيم عملها في المصانع والذي صدر بشأنه قرار سابق، مع التأكيد على توفير البيئة الملائمة لعمل المرأة ومنع الخلوة منعاً باتاً والتذكير بالعقوبات النظامية لمخالفة مكونات أي من هذه القرارات.

لقد راعت الوزارة في هذه القرارات ذات الضوابط التي تضمنتها القرارات السابقة في هذا المجال، وأبرزها مراعاة الضوابط الشرعية بعمل المرأة في أقسام خاصة بهن ومستقلة عن مكان عمل الرجال في الزي الذي ترتديه العاملات في بيئة العمل، كما أكدت على وجوب منع الخلوة أو توظيف النساء في مواقع قد تؤدي للاختلاط مع المشترين والمرتادين من الذكور ممن لم يصطحبوا عوائلهم معهم.

كما راعت الوزارة التأكيد على حقوق العاملات التي يكفلها لهن نظام العمل كاملة غير منقوصة.

وتؤكد الوزارة حرصها على متابعة التنفيذ ورصد التطبيقات الخاطئة تنفيذاً لما جاء في قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 187 والذي ينص على أن وزارة العمل هي صاحبة الاختصاص في هذا الشأن،وتود الوزارة لكل من لديه ملاحظات أن يبلغ الوزارة بها كجهد إضافي لما تقوم به من التنسيق مع الجهات الشريكة لرصد مثل
هذه التطبيقات وإبلاغها للوزارة للتعامل معها. كما تؤكد أنه من منطلق صون الأمانة التي أناطها بها ولي الأمر لتوفير فرص العمل الكريم لأبناء وبنات الوطن سوف تسعى جهدها لتحقيق ذلك مراعية تقوى الله عز وجل ومراقبته في السر والعلن.



"التسليف" يقرض الأسر السعودية المنتجة 50 ألف ريال
خبير يقدر عدد العاملات من منازلهن بـ 300 ألف سيدة

سعوديات يعرضن إنتاجهن المنزلي ضمن معرض للأسر المنتجة

أنهى بنك التسليف والادخار السعودي لائحة القروض الخاصة بمشاريع الأسر المنتجة للنساء العاملات من المنازل، بمبالغ لا تتجاوز 50 ألف ريال، شريطة أن تكون المتقدمة بدون سجل تجاري ولديها دراسة مبسطة عن المشروع، بعد أن كان البنك يمنح قروضا بالمبلغ نفسه للأرامل والمطلقات دون الحاجة للنظر في أسباب صرفها سواء في مشاريع أو تحسين الوضع المعيشي.

وقال المتحدث الرسمي لبنك التسليف والادخار لصحيفة الوطن السعودية أحمد الجبرين إن البنك سيشرع في استقبال الطلبات بعد إجازة عيد الفطر المبارك، عند الانتهاء من توقيع اتفاقية مع عدد من الشركاء لرعاية المستفيدين، مبينا أن هدف البنك ليس فقط منح قروض ميسرة، وإنما نجاح المشروع واستمراره وعدم تعثره في المستقبل.

وأضاف "ستكون الرعاية لجهات أخرى غير بنك التسليف للإشراف ومتابعة المشاريع الخاصة للنساء، كمعهد ريادة المشرف على المشاريع الصغيرة للمتقدمين لبنك التسليف والادخار".

ويعتبر مسار مشاريع الأسر المنتجة أحد المشاريع التي أطلقها بنك التسليف مؤخرا، ويرجع التأخر في العمل لها لإنشاء لائحة معتمدة من قبل البنك وعدد من الشركاء للبرنامج الذي يستهدف مشاريع النساء على مزاولة العمل الحر من منازلهن واستغلال مهاراتهن في إيجاد مصدر دخل دائم. 

وتتضمن الشروط المحددة أن تكون طالبة التمويل سعودية الجنسية وتتوفر فيها شروط التقديم، وأن يتوفر لديها الخبرة أو المؤهل المناسب للعمل في المشروع وإدارته، وأن لا يقل عمرها عن ثمانية عشر عاماً، وأن لا تكون مالكة لأي منشأة خلاف المطلوب تمويلها أو شريكة في مشروع آخر وقت التقديم، وأن لا تجمع بين طلبي تمويل من برامج البنك التمويلية، والتفرغ التام في تشغيل مشروعها إذ يمنع الموظفات سواء بالقطاع العام والخاص الحصول على القرض، إضافة إلى تسجيل تعهد للكفيل الحضوري من ولي الأمر أو الزوج للمستندات الرسمية المعتمدة من إدارة البنك والموزعة في فروعها المنتشرة في مدن المملكة.

وذكرت مصادر في بنك التسليف أن الجهات الراعية من أهدافها كيفية تسويق تلك المنتجات وخاصة الحرفية في الأسواق الموقتة كالبازارات والمواقع السياحية للعطلات المدرسية، إذ يمثل التسويق وارتفاع الإيجارات أكبر المشاكل التي تواجه تلك المشاريع، وسبق أن رفعت شكاوى كثيرة ومقترحات في هذا الجانب في الغرف التجارية ووزارة الشؤون الاجتماعية، التي ترعى جوانب أخرى في هذا المجال ولكن للمستفيدات والمسجلات في الضمان الاجتماعي.

وأضاف المصدر أن الجهات الراعية ستخلق فرصا تدريبية برسوم ميسرة في المستقبل لنقل تلك الأنشطة من مشاريع منتجة إلى مشاريع صغيرة وتصبح محلات ومتاجر رسمية تدار من قبل النساء.

وقدر الخبير في رعاية المشاريع الصغيرة والمنتجة عبدالعزيز الحارثي حجم العاملات في المنازل 300 ألف سيدة يعملن دون تصاريح نظامية، إذ يعملن فقط في أوقات الصيف وفي المواقع السياحية المخصصة للعمل الخيري، وهو ما جعل تلك المشاريع في مكانها دون تطوير.

وقال الحارثي المشكلة الكبرى التي تواجه المستفيدات هو استلامهن للمبلغ الذي يعتبر كبيرا بالنسبة لهن، وفرصة حقيقية للبدء في مشروع تجاري دون الحاجة للحصول على موقع للمشروع، ويجب على الجهات الراعية أن تقوم بواجبها في الإشراف على تلك المشاريع وفق أسس علمية اقتصادية في إدارة المشاريع وتقدير هامش الربح وتوزيعه على التكاليف الإنتاجية للمشروع.

وأضاف أن غالبية المشاريع التي تدار من المنزل تنقصها الآلات للتوسع في إنتاجها، وهو ما يمكن أن يزول مع البدء في برنامج الأسر المنتجة للمشاريع المنتجة، الأمر الذي يضمن لهم النجاح والاستمرارية لوجود عوامل تضمن ذلك الخبرة ورغبتهم في العمل الحر.




معهد الإدارة العامة يوفر (36,092) فرصة تدريبية لمرشحي الأجهزة الحكومية


بلغ عدد ترشيحات الأجهزة الحكومية المعتمدة للبرامج التدريبية التي سينظمها معهد الإدارة العامة للفصل التدريبي الأول من العام التدريبي 1433هـ / 1434هـ , (254,820) ترشيحاً لـ( 36,092) فرصه تدريبية تشمل : المركز الرئيسي للمعهد بالرياض وفروعه ، وكذلك كل من مدينة جدة ، والدمام ، والفرع النسائي .
وأوضح نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشئون التدريب الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف أن عدد الفرص التدريبية المتاحة في المركز الرئيسي بالرياض تبلغ (19,414) فرصة تدريبية ، في حين تبلغ في فرع المعهد بمنطقة مكة المكرمة (7,580) فرصة تدريبية، فيما ستكون في فرع المعهد بالمنطقة الشرقية (5,533) فرصة تدريبية، بالإضافة لفرع المعهد النسائي بالرياض (3,565) فرص تدريبية، ليصبح عدد البرامج المنفذة في الفصل الأول (1,504) .



أوقاف صالح الراجحي تنفذ برنامج " نشر المصحف الشريف " بالتعاون مع سفارات المملكة

الأستاذ عبدالسلام بن صالح الراجحي

08-28-1433 01:34 PM
عاجل - ( علي القرني  )
تزامناً مع شهر الخير والرحمة وتلاوة القرآن الكريم والمنافسة في الخيرات أطلقت إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي مراحل تنفيذ برنامج " نشر المصحف الشريف " الذي يُعنى بطباعة المصحف الشريف وتوزيعه مجاناً على المسلمين في عدد من دول العالم بالتنسيق مع سفارات المملكة العربية السعودية في الخارج، وسيتم توزيع (500.000) خمسمائة ألف نسخة من المصحف الشريف في هذا البرنامج.

صرّح بذلك الأمين العام لإدارة الأوقاف الأستاذ عبدالسلام بن صالح الراجحي مؤكداً على أهمية نشر القرآن الكريم وعلومه وتيسير ذلك على المسلمين الذين يجدون صعوبة في الحصول عليه في بعض دول العالم، حيث بيّن فضل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في قوله إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته، علماً علمه ونشره، أو ولداً صالحاً تركه، أو مصحفاً ورَّثه، أو مسجداً بناه، أو بيتاً لابن السبيل بناه، أو نهراً أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته، تلحقه من بعد موته).‏

وأشار عبدالسلام الراجحي إلى أنه بالرغم من تطور وسائل الاتصال والمعلومات الإلكترونية وانتشار البرامج الخاصة بالقرآن الكريم في هذا العصر، إلا أنه يوجد هناك حاجة ماسة لعدد كبير من المسلمين في الخارج ممّن لا يملكون هذه التقنية أو القدرة على التعامل معها أولا تتوفر في بلدانهم، إضافة إلى أن العديد منهم يفضل قراءة القرآن الكريم بالنسخ المطبوعة، لما لذلك من لذة وروحانية أكثر.

وأوضح الراجحي أن برنامج " نشر المصحف الشريف " يأتي امتداداً للبرامج التي تقوم بها إدارة الأوقاف في خدمة كتاب الله الكريم والعناية به، مثل برنامج دعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، وإدارة ‏وتشغيل مدارس‎ الصالحية الأهلية لتحفيظ القرآن الكريم للبنين والبنات في محافظة جدة، إضافة إلى إنشاء مدراس لتحفيظ القرآن الكريم في عدة مدن بالمملكة، وكشف أن إدارة الأوقاف قدّمت أكثر من (74) مليون ريال لخدمة كتاب الله الكريم في ‏هذه المجالات المتنوعة داخل المملكة‎ ‎العربية السعودية‎ وخارجها.

واختتم الراجحي تصريحه بحمد الله وشكره بأن يسر لإدارة الأوقاف ما يعينها‎ على ‏تقديم خدماتها الدعوية والتنموية في بلادنا المباركة، وأنها تستلهم ذلك من تعاليم ديننا الحنيف، وإقتداءً مباركاً بقادتنا وولاة أمورنا في هذا البلد المبارك بقيادة‎ خادم الحرمين ‏‏الشريفين وسمو ولي عهده الأمين-حفظهما الله-، سائلاً العلي القدير أن يجعل هذه ‏الأعمال التي تقوم بها إدارة‎ ‎الأوقاف في موازين حسنات الوالد ‏الموقف الشيخ صالح ‏بن عبد العزيز الراجحي - رحمه الله - والعاملين في إدارة الأوقاف.



في جلسة ساخنة حضرها مكتتبون.. واستكمال النظر فيها الاثنين المقبل
المظالم يؤجّل البت في قضية "درة الخبر" ضد لجنة المساهمات العقارية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أجّل ديوان المظالم، اليوم الأربعاء، البت في القضية التي رفعتها شركة درة الخبر ضد لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة والصناعة، والتي أعلنت أخيراً بيع المساهمة بـ599 مليون ريال، محددة الاثنين المقبل موعداً لاستكمال النظر في القضية.

وشهدت الدائرة الرابعة بالديوان اليوم جلسة ساخنة، حضرها مكتتبون، إضافة للمدعين ومندوب الوزارة المدعى عليها، تضمنت مداخلات وشكاوى من مكتتبين عارضوا السعر الذي بيعت به المساهمة، ومطالبات بعدم إتمام البيع وان تتم المزايدة في نفس أرض المشروع لتجزئتها إلى قطع لإتاحة الفرصة لكل مكتتب أو مستثمر للمزايدة بما فيهم ملاك الأرض.

مندوب الوزارة قدم مبررات ومعادلات حسابية حول المساهمة المبيعة، وخلال الجلسة تقدمت مجموعة عقارية بورقة أشارت فيها إلى أنها سبق وأن تقدمت بسعر للشراء بـ500 ريال للمتر، أي ما يفوق سعر البيع الذي بيعت به المساهمة والذي كان بـ400 ريال للمتر.

ودارت نقاشات بين مندوب المجموعة ومندوب الوزارة حول عدم تقدم المجموعة بكراسة الشروط، فيما استغربت المجموعة من قلة العروض التي تقدمت للشراء، مبيّنة أنها تقدمت بكراسة الشروط ولكنها تحتوي على "غرر وجهالة" منها عدم تبيان صيغة العقد وعدم التوضيح عن الوحدات السكنية.

ودار خلال الجلسة تساؤلات عن سبب قلة العروض وعن عدم إيفاء وزارة التجارة بتصريحاتها ومنها "حينما لا يحقق بيع المساهمة الهدف يتم إلغاء المزايدة" كما اشتكى المكتتبون من تناقض تصريحات الوزارة بأن الأرباح 100 %، إضافة إلى شكوى شركة درة الخليج من بيع المساهمة وقضيتها لا تزال منظورة لدى ديوان المظالم، قبل أن يعلن القاضي تأجيل الجلسة للاثنين المقبل.


التجارة" تشهّر بمؤسسة "سالم عبدالله باالنعيم" لبيعها قطع غيار مقلدة


 واصلت وزارة التجارة والصناعة حملتها التشهيرية بالشركات والمؤسسات المخالِفة، حيث شهّرت اليوم بمؤسسة "سالم عبدالله محمد بالنعيم" لبيعها قطع غيار مقلدة، كما فرضت غرامات مالية على المؤسسة، وصادرت جميع القطع المخالفة، وألزمتها بدفع تكلفة إعلان التشهير بـ 3 صحف محلية.

وكانت وزارة التجارة والصناعة أكدت أن ما اتخذته من إجراءات تتعلق بالتشهير في المخالفات التجارية، تأتي إنفاذاً للأمر السامي بالتشهير بالمغالين في الأسعار، والمتلاعبين في الأسواق، وكذلك تطبيقاً لأنظمة مكافحة الغش التجاري، التي تنص على التشهير بالأحكام الصادرة في قضايا الغش التجاري.

وأشارت إلى أن إعلانات الوزارة لتوعية وتحذير المستهلكين من السلع المغشوشة والممارسات التجارية غير النظامية، تأتي أيضاً للحفاظ على الصحة والسلامة العامة.




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



تنويه:
ورد لبس في عنوان الخبر, حيث أن المعني بقرار وزارة التجارة هي مؤوسسة سالم عبدالله بانعيم وليس المؤوسسة المسجلة باسم "بانعيم" التي يمتلكها أحمد محمد بانعيم ولا علاقة لها بالمخالفة.



نتيجة زيادة كمية الطاقة المبيعة
ارتفاع أرباح السعودية للكهرباء 37 % في النصف الأول

 واس:
ارتفع صافي أرباح الشركة السعودية للكهرباء 37 % للنصف الأول لعام 2012م ليصل إلى 777 مليون ريال، مقابل صافي ربح قدره 561 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وبربحيه للسهم قدرها 19 هللة للسهم، مقابل 13 هللة للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.
كما ارتفع صافي الربح خلال الربع الثاني بنسبة 2 % حيث بلغ 1360 مليون ريال، مقابل صافي ربح مقداره 1335 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ومقابل صافي خسارة قدرها 583 مليون ريال للربع السابق.
وعزت الشركة سبب الارتفاع في صافي الربح للستة أشهر نتيجة زيادة كمية الطاقة المبيعة ومحدودية ارتفاع تكلفة المبيعات.



ارتفاع أرباح "الاتصالات السعودية" لـ2.4 مليار ريال
بنسبة نمو بلغت 7% في الربع الثاني


ارتفعت أرباح شركة الاتصالات السعودية خلال الربع الثاني إلى 2,408 مليون ريال مقابل 2,256 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بنمو 6.7%، ومقابل 2,521 مليون ريال للربع السابق بانخفاض 4.5%. 

وقالت الشركة في بيان لها على موقع السوق السعودية "تداول" إن صافي الربح خلال الستة أشهر بلغ 4,929 مليون ريال مقابل 3,829 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 28.7%. 

وبلغ الربح التشغيلي للشركة خلال الربع الثاني 3,158 مليون ريال مقابل 2,783 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع 13.5%، فيما بلغ الربح التشغيلي خلال الستة أشهر 6,335 مليون ريال مقابل 5,452 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع 16.2%.

وأقر مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية توزيع أرباح أولية مقدارها مليار ريال عن الربع الثاني من العام المالي 2012، بواقع 0.50 ريال عن كل سهم، وتعادل هذه الأرباح الموزعة ما نسبته 5%، من القيمة الاسمية للسهم، وستكون أحقية الأرباح للمساهمين المسجلين في تداول عند اغلاق السوق يوم الاربعاء 25 يوليو الجاري، على أن يتم توزيع الأرباح الاربعاء 8 أغسطس المقبل.





السعودية تفتح مجالات عمل جديدة للمرأة
تشمل محاسبة المبيعات والمنتزهات العائلية ومطابخ المطاعم
الأربعاء 28 شعبان 1433هـ - 18 يوليو 2012م

وزارة العمل وفرت نحو 50 ألف وظيفة للمرأة السعودية خلال 9 أشهر

أصدرت وزارة العمل السعودية اليوم عدداً من القرارات التي تهدف إلى فتح مجالات عمل جديدة للمرأة السعودية في أعمال متناسبة مع طبيعتها والضوابط الشرعية في عملها وسترافق هذه القرارات مجموعة من التعليمات التنفيذية التي ستعالج التطبيقات الخاطئة والظواهر التي تم رصدها في المرحلة السابقة، وفقاً لما ذكرته الوزارة في بيان صحافي حصلت "العربية.نت" على نسخة منه.

ووفقاً للبيان، يختص القرار الأول باستكمال المرحلة الأولى من تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، حيث شملت المرحلة الأولى الملابس النسائية الداخلية أولاً ثم أدوات التجميل. ويأتي هذا القرار ليضيف عدداً من المستلزمات النسائية الأخرى للأمر السامي القاضي بقصر البيع في محلات المستلزمات النسائية على المرأة السعودية. ووفقاً لهذا القرار تم إدراج العباءات وفساتين السهرة وفساتين العرائس والإكسسوارات ويشكل هذا القرار امتداداً طبيعياً للقرار السابق في هذا الشأن.

أما القرار الثاني، فإنه يختص بتنظيم عمل المرأة في محاسبة المبيعات. وينظم هذا القرار عمل المرأة بما يتوافق والضوابط الشرعية لديننا السمح، ويوفر للمرأة بيئة عمل لائق تحفظ لها حقوقها، حيث حدد القرار حظر الخلوة بوضوح، كما قنن تعامل المرأة مع الجمهور عبر تحديد خدمتها للعوائل، كما اشترط وضع حاجز بين العاملين والعاملات في نقاط البيع.

ويختص القرار الثالث، بتنظيم عمل المرأة في المنتزهات العائلية. حيث من الملاحظ الآن أن غالبية من يقومون بخدمة النساء هم من العمالة الوافدة من الذكور. لذا حدد هذا القرار اشتراطات عمل المرأة في المنتزهات الترفيهية العائلية ومحلات ملاعب الأطفال وغيرها من أماكن الترفيه العائلي بما يتيح للمرأة العمل في بيئة منضبطة وبما يوفر راحة أكبر للعوائل التي ترتاد تلك الأماكن. 

وقد أكد هذا القرار أيضاً على جميع ما من شأنه توفير البيئة الملائمة للمرأة العاملة من توفير أماكن للصلاة وللراحة ومن منع صارم للعمل في الأماكن المخصصة للشباب.

أما القرار الرابع فإنه يختص بالعمل في أماكن إعداد وتجهيز الأكل في مطابخ المطاعم، حيث تشبه هذه البيئة إلى حدٍ كبير بيئة المصانع. لذا فقد نظم القرار عمل المرأة في هذه المجالات بشكل مشابه لتنظيم عملها في المصانع والذي صدر بشأنه قرار سابق، مع التأكيد على توفير البيئة الملائمة لعمل المرأة ومنع الخلوة منعاً باتاً والتذكير بالعقوبات النظامية لمخالفة مكونات أي من هذه القرارات.

وأكدت الوزارة إلى أن جهودها السابقة، أثمرت في توفير ما يزيد على 50 ألف وظيفة للمرأة السعودية خلال الأشهر العشر الماضية، وهو ما يوازي 19 ضعفاً مقارنة بمعدل التوظيف الذي كان سائداً في السنوات الخمس السابقة لإطلاق برامج الوزارة الأخيرة.

وأشارت الوزارة في بيانها الصحافي، إلى أنها راعت في هذه القرارات ذات الضوابط التي تضمنتها القرارات السابقة في هذا المجال، وأبرزها مراعاة الضوابط الشرعية بعمل المرأة في أقسام خاصة بها ومستقلة عن مكان عمل الرجال في الزي الذي ترتديه العاملات في بيئة العمل، كما أكدت على وجوب منع الخلوة أو توظيف النساء في مواقع قد تؤدي للاختلاط مع المشترين والمرتادين من الذكور ممن لم يصطحبوا عوائلهم معهم. كما راعت الوزارة التأكيد على حقوق العاملات التي يكفلها لهن نظام العمل كاملة غير منقوصة. 

وتؤكد الوزارة حرصها على متابعة التنفيذ ورصد التطبيقات الخاطئة تنفيذاً لما جاء في قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 187 والذي ينص على أن وزارة العمل هي صاحبة الاختصاص في هذا الشأن، وتود الوزارة لكل من لديه ملاحظات أن يبلغ الوزارة بها كجهد إضافي لما تقوم به من التنسيق مع الجهات الشريكة لرصد مثل هذه التطبيقات وإبلاغها للوزارة للتعامل معها. 



د.الدخيل: الدولة أتاحت الكثير من القنوات للتعرف عن قرب على طموحات ورغبات واحتياجات المواطنين
08-28-1433 10:46 PM

لم يكن الدكتور عبد العزيز بن محمد الدخيل يعتقد ولو للحظة أن أرضه التي اشتراها وتملكها بصك شرعي صريح لا يقبل المساس ولا التشكيك به ، وأن يأتي يوم وتنزع ملكية أكثر من نصف مساحتها ، ففي العام 1403هـ أشترى الأرض الواقعة في شمال الرياض ، وطرحها للمساهمة في وقت كانت المساهمات فيه بسيطة لا تحكمها مساحات أو قوانين تنظيمية وبقي لسنين ومعه مساهميه ينتظرون اقتراب الخدمات من الأرض وتحسن سعرها لكن المفاجأة كانت أن عمدت أمانة مدينة الرياض إلى نزع ما نسبته 55% من مساحة الأرض حسبما ذكر ذلك لـ ( عاجل ) .

وأشار الدكتور الدخيل في تصريح لـ (صحيفة عاجل الالكترونية) أن المأساة الحقيقية حيال هذه الأرض أنها ليست ملكه وحده ، بل هي ملك لمجموعة من المواطنين الذين دفعوا مبالغ للمساهمة فيها منذ حوالي ثلاثة عقود..وقال: إن انتزاع مساحة 55% من مساحة الأرض يعني مصادرة أكثر من نصفها وأن مساحة الأرض صغيرة جداً ولا تحتمل مثل هذا الاقتطاع الكبير وهي لا تقاس ولا تقارن بأراضي المساهمات العقارية التي تقدر بملايين الأمتار،والمساهمون معه متمسكون بحقهم في الحصول على أرباح هذه المساهمة التي لو بيعت الآن لحصدوا أرباحاً كبيرة.

وتساءل الدخيل : أي نظام يسمح بمصادرة أملاك الناس الخاصة ، وأي مرافق تلك التي لم توضع في الحسبان ولم يخطط لها إلا بعد أن اشترى الناس وباعوا في أملاكهم الخاصة ، وأَضاف : إن المملكة العربية السعودية بلد عدل، وأن ولاة أمر هذه البلاد عدول منذ فجر التاريخ ، وقال : إننا في بلد يحكمه شرع الله ، ويعمل على تطبيق ذلك الشرع حكام لا تأخذهم في الله لومة لائم ، وأكد أن الوقائع تثبت أن ما من واقعة ظلم أو إجحاف وقعت بحق مواطن أي كان ذلك المواطن في المملكة العربية السعودية ، وعلم عنها ولاة الأمر، فإن الإنصاف يكون من نصيب ذلك المواطن.
وأبدى ثقة كبيرة وغير محدودة في الأنظمة والتشريعات في المملكة ، واصفاً إياها بالمنصفة ، لكنه أشار إلى ما أسماه التعسف في تطبيق الأنظمة ، أو تطبيقها بشكل مخالف لطبيعتها التي أوجدت تلك الأنظمة من أجله.وقال إن يتوجه إلى ولاة الأمر – حفظهم الله- بأن ينظروا بعين العطف و الإنصاف في قضية أرضه تلك ، مؤكداً أنه على يقين بأن ذلك لا يرضي قادة هذه البلاد الذين يعملون على كل أمر فيه خير ومصلحة البلاد والعباد.

وشدد الدكتور الدخيل على أنه عرض على المساهمين أن يعيد إليهم أموالهم ، لكنهم رفضوا رفضاً قاطعاً ، متمسكين في حقهم في الحصول على أرباح عن انتظارهم ٣٠ عاما في سبيل أرباح تلك المساهمة . وأبدى أسفه على ما أسماه تأخر أمانة مدينة الرياض عن واقع المدينة حيث سبقت المخططات والشركات العقارية خدمات الأمانة ، حتى جاءت الأمانة بأثر رجعي تقتطع من أملاكهم ما تقول أنه مرافق عامة .



وكيل وزارة الإعلام: أغلب الصحفيين "هواة" هدفهم نشر الغسيل

 
هاجم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان أثناء افتتاح ملتقى رؤساء الأندية الأدبية في الطائف أمس، الصحفيين معتبراً أن أغلبهم "هواة" وليسوا "محترفين". 

وطالب الحجيلان رؤساء الأندية بأن "لا يسلموا رقابهم إلى الصحفيين" على حد قوله، منتقداً بعض من وصفهم بـ "الصحفيين الهواة" الذين ينشرون أحياناً ما يدور بينهم وبين المسؤولين دون استئذان، وذلك بغرض الإثارة، حسب قوله.

وأكد الحجيلان الذى أثار حديثه حفيظة الصحفيين الموجودين في الحفل بحسب " الوطن " أن حديثه عن الصحفيين ليس تقليلاً من قيمتهم، مبيناً أن غرضه من ذلك هو أن يتعامل المسؤولون عن الأندية الأدبية مع الصحفيين بـ"حذر"، معللاً ذلك بـ"أن بعضا منهم يعتقد أن نشر الغسيل يساعد في حل المشكلة والواقع أن العكس صحيح حيث يزيد المشكلة التي يمكن احتواؤها داخل البيت".




"الشيحي": ماذا يفعل خريج الجامعة الذي لم يجد سوى بيع التمر؟
كاتب سعودي: "الطرق الملتوية" تحرم طلابنا من الجامعة

أيمن حسن – سبق:
يرفض كاتب صحفي ما أطلق عليه "الطرق الملتوية" التي تتيح لبعض الخريجين الالتحاق بالجامعات وتحرم البعض الآخر ممن يستحقون مكاناً في الجامعة، فيما يتساءل كاتب آخر: ماذا يفعل الشاب السعودي خريج الجامعة الذي لم يجد سوى بيع التمر على الرصيف؟

كاتب سعودي: "الطرق الملتوية" تحرم طلابنا من الجامعة

يرفض الكاتب الصحفي سعيد الوهابي في صحيفة "الشرق" ما أطلق عليه "الطرق الملتوية" التي تتيح لبعض الخريجين الالتحاق بالجامعات وتحرم البعض الآخر ممن يستحقون مكاناً في الجامعة، وفي مقاله "من هدى إلى الوزير العنقري" يقول الكاتب: "أول مرة في حياتي أشاهد شهادة ثانوية بنسبة 100 %، بعث لي أب مكلوم قصة ابنته وشهاداتها فنسبتها في الثانوية 100% وفي اختبار القياس 90% ومتفوقة في اللغة الإنجليزية بمعدل 5.5 في آيلتس وحتى الآن لم تتحقق رغبتها في كل من جامعة الملك فيصل وجامعة الدمام والتقديم الموحد لجامعات الرياض وجامعة الأميرة نورة وأرامكو السعودية"، ويعلق الكاتب مستعيداً موقفاً مماثلاً جرى معه ويقول: "قبل تسع سنوات كان لي طموح بدراسة الطب تخرجت من الثانوية أيام اختبارات الوزارة بنسبة 93% تقدمت للجامعة ولم تتحقق أمنيتي وأخذت «لفّة» يمين، تأكدت لاحقاً أن هناك ممن قُبلوا «بطريقة ما» وبنسبة موزونة أقل، كنت أعتقد أن هذا جزء من الماضي ويتعلق بي شخصياً ويجب أن نتجاوزه ولكن المشكلة هي هي لم تتغير، حين كتبت تغريدة واحدة في تويتر عن قصة هدى وجدت نفس المشاعر"، ويمضي الكاتب معلقاً: "أنا متأكد تماماً أن نظام القبول في أغلب جامعاتنا نظام إلكتروني لكن امتلاكك للميزان لا يعني أنك ستكون عادلاً، الناس يريدون أن يشعروا بالعدالة في القبول فعلاً، كل عام نسمع نفس القصص عن القبول بالطريقة الملتوية إياها، نجد الفتاة أو الشاب الذي يتقدم بأوراقه يفكر بعلاقاته قبل أي شيء وحين يبدأ العام الدراسي يتم الإشارة إلى الأشخاص الذين دخلوا بالطريقة إياها من خلال مستواهم الدراسي وتبقى هدى المتفوقة وأخريات في بيوتهن"، وينهي الكاتب متوجهاً لوزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري: "أنا كبرت وأكتب لك الآن وأستذكر طموحي وهدى إن لم تسمع لها ستكبر وستربي أولادها على طموحها الذي لم يتحقق.. وآلاف من الطلاب سيفعلون فتأمل".

"الشيحي": ماذا يفعل خريج الجامعة الذي لم يجد سوى بيع التمر على الرصيف؟

يسأل الكاتب الصحفي صالح الشيحي في صحيفة "الوطن" المواطنين، ماذا يفعل الشاب السعودي خريج الجامعة الذي لم يجد سوى بيع التمر على الرصيف؟ ففي مقاله "ما الحل المناسب في اعتقادكم؟!" يتحدث الكاتب عن الشخص العصامي الذي يبني نفسه بنفسه، ثم يروي قصة الشاب الحساوي ويقول: "تستهويني قصة العصامي مهما كانت مآلاتها.. آخر ما توقفت أمامه قصة حامل البكالوريوس الشاب "الحساوي" "حيدر المبارك" الذي أمضى ثلاث سنوات بحثاً عن عمل، ولك أن تتخيل إنسانا يضيع من عمره ثلاث سنوات جريا خلف السراب ـ ولما لم يجد، اختار إكمال دراساته العليا في جامعة الملك فيصل، بحثا عن تخصص قد يؤمن له الوظيفة التي يطمح إليها.. ولأنه بحاجة لمصدر مادي يؤمن له العيش واستكمال دراسته فقد قرر الاعتماد على نفسه.. جلس على الرصيف.. لكن جلسته لم تكن لـ "لعب البلوت والسهر والمعسل".. جلس على الرصيف يذاكر و.. يبيع التمور!"، ويخلص الكاتب إلى أنه " من حق الشاب الحصول على وظيفة تناسب مؤهلاته الدراسية التي يحملها.. من حقه الحصول على وظيفة في بلد مثل المملكة.. من حقه الحصول على وظيفة تليق به.. من حقه الحصول على الوظيفة التي كان يسعى إليها ويحلم بها.. "، ثم يتساءل " لكن على افتراض أنه لم يحصل على هذه الوظيفة، لسبب أو لآخر ـ ماذا يفعل برأيكم؟".




"عكاظ " تعتذر للاتحاديين عن شعار "الثور"


خالد علي – سبق – جدة:
اعتذرت صحيفة "عكاظ" في عددها الصادر اليوم الأربعاء للجماهير الاتحادية، عن تغييرها شعار نادي الاتحاد في خبر نشر أمس، حيث وضعت شعار ثور بدلاً من شعار النمر الشهير به نادي الاتحاد.

وقامت إدارة النادي بإرسال تعقيب على الخطأ للصحيفة، موضحة أن الصورة التي يحملها الشعار والمعتمد من رابطة دوري المحترفين والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تم تغييرها بشكل استفز مشاعر الاتحاديين كافة.

وقالت عكاظ إنها "تعتذر لإدارة وجماهير وأعضاء شرف نادي الاتحاد عن الخطأ الفني غير المقصود في شعار النادي، الذي نُشر في عدد الثلاثاء، والصحيفة من واجبها المهني أن تبدي أسفها على ذلك، مؤكدة أن ما حدث لم يكن متعمداً، بل كان بشكل عفوي ونتيجة خطأ فني".



كتبت على لوحات بنقاط التفتيش
أمن الطرق بالرياض تستقبل سالكي الطريق بعبارات روحانية احتفاءً برمضان


بدأت قوات أمن الطرق بمنطقة الرياض في تركيب لوحات ذات عبارات روحانية تزامنا مع قرب حلول شهر رمضان المبارك عند نقاط التفتيش على مداخل مدينة الرياض. 
وبدأت قوات أمن الطرق بمدينة الرياض في وضع اللوحات عند نقطة تفتيش مخرج صلبوخ على طريق الرياض سدير القصيم ـ المدخل الشمالي لمدينة الرياض، حيث تحرص قوات أمن الطرق على دعم جهود السلامة المرورية لمرتادي الطرق السريعة والطرق التي تربط بين المدن ومناطق المملكة سعيا منها نحو تعزيز مبدأ السلامة المرورية، ورفع مستوى الوعي بين السائقين والاستفادة من شهر رمضان.




لأول مرة وحصرياً على قناة "اقرأ" في رمضان
"غداً أجمل" عمل جديد يجمع الشيخ القرني والجسمي


كشفت قناة اقرأ الفضائية عن تعاون بين الشيخ الدكتور عائض القرني وبين الفنان الإماراتي حسين الجسمي في عمل إنشادي جديد اسمه "غداً أجمل"، وأعلنت القناة أن العمل سيعرض على شاشتها حصرياً خلال شهر رمضان المقبل كتتر لبرنامج الشيخ القرني "غداً أجمل".

وقالت قناة "اقرأ" عبر موقعها على الإنترنت عن البرنامج "غداً أجمل.. هو عنوان هذا العمل المليء بالتفاؤل، وكعادة الدكتور عائض القرني فإنه وبثقافته الشرعية والموسوعية والتي جمع فيها بين علوم الدين وعلوم تنمية الإنسان فإنه يرسم لنا بآيات كتاب الله المسطور وحديث النبي الأمين المشهور وعجائب سنن الله في الكون المنظور، يرسم لنا لوحة مشرقة من الأمل تسر المتأملين وتجعلنا ننظر للغد بعين المحب المتفائل".

وصرح مدير قناة اقرأ لـ"سبق" محمد أحمد سلام أن التنسيق لإنشاد "تتر" البرنامج كان بين الشيخ والفنان، ووافق الطرفان فوراً، وهذا يأتي من حب وتقدير الفنان حسين الجسمي للشيخ عائض القرني، وهذا العمل الأول للجسمي في أداء تتر برنامج ديني".

النشيد الذي سيؤديه الفنان الجسمي من كلمات الشيخ عائض القرني ومن ألحان الملحن العماني إبراهيم باعمر وهي موزعة بأسلوب الأصوات البشرية، وسيعرض برنامج "غداً أجمل" يومياً خلال شهر رمضان عند الساعة الخامسة عصراً على قناة اقرأ ويعاد عند الثامنة والنصف صباحاً.

جدير بالذكر أن الخطوة هذه غير مسبوقة للطرفين، فالدكتور القرني سبق له التعاون مع الفنان محمد عبده في العمل الإنشادي "لا إله إلا الله" الذي أثار ضجة كبرى، كونها المرة الأولى التي يكون فيها التعاون بين شخصيتين كالقرني ومحمد عبده، أما الفنان حسين الجسمي فقد قام بتنفيذ أعمال إنشادية ودينية معروفة ووجدت صداها خصوصاً عبر الإذاعات، وقد أبدى إعجابه بالتعاون الذي كان بين القرني وعبده.




ثري سعودي يتعهد بتحمل تكاليف مسلسل الفاروق بشرط عدم بثه


عرض ثري سعودي من خلال حملة "أتعهد" الإلكترونية الإماراتية التي تهدف لمقاطعة مسلسل الفاروق أن يتحمل جميع تكاليف المسلسل في مقابل أن تتراجع قناة إم بي سي عن بثه.
وقال أحد مؤسسي الحملة أن ثرياً سعودياً عرض من خلال الموقع أن يتحمل جميع تكاليف المسلسل في مقابل أن تتراجع مجموعة إم بي سي عن عرضه.
وقد أطلق مجموعة من الشباب الإماراتي أخيراً، حملة "أتعهد بعدم مشاهدة مسلسل عمر"، حيث قال أحد الشباب المؤسسين للحملة، إن "الحملة لا علاقة لها بموضوع تجسيد شخصية الصحابي الجليل عمر بن الخطاب، شكلاً وصوتاً، بل لما سمعناه من تحريف لقصة حياته".
وأوضح أن ما كتبه الشيخ عبدالله بن زايد، وزير الخارجية الإماراتي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وأنه لن يشاهد المسلسل، شجعنا على مواصلة الحملة، وأنه دخل إلى الموقع أكثر من 100 ألف زائر، ووقع على العريضة أكثر من 30 ألف شخص، في الساعات الأولى من إطلاق الحملة.




اعتبروه فاتحاً لباب التشكيك على المسلمين في دينهم وعقيدتهم
100 من مشائخ ومثقفي قريش: مسلسل "عمر" انتقاص لصحابة الرسول

فهد العتيبي - سبق- الطائف:
أنهى ما يزيد عن 100 من المجتمعين من مشائخ واعيان ومثقفي قبائل قريش لقائهم مساء أمس بأحد القصور الخاصة وذلك اعتراضا على مسلسل عمر والذي أعلن عن بثه على قناة mbc خلال شهر رمضان المبارك . وأكد المجتمعون أن المسلسل سبيل إلى زعزعة ثقة الناس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتخف هيبتهم وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم وعقيدتهم لأن الصحابة رضي الله عنهم هم نقلة وحي الكتاب والسنة ورواته وحملته , مشيرين إلى أن هذا المسلسل وأمثاله انتقاص وقدح فيهم وحط من قدرهم رضي الله عنهم . وفيما يلي نص البيان الذي حصلت "سبق" على نسخة منه :
الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده محمد وعلى آله وصحبه أجمعين :
فإن من أصول أهل الإسلام المتفق عليها وجوب محبة الصحابة رضي الله عنهم وتعظيم قدرهم وإجلاهم وحرمة الطعن فيهم أو الإنتقاص منهم وقد أثنى عليهم ربهم ورضي عنهم قال تعالى ( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )
وقال سبحانه ( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا )
إلى غير ذلك من الآيات
وأثنى عليهم رسوله صلى الله عليه وسلم فقال ( لاتسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا مابلغ مد أحدهم ولا نصيفه )
رواه البخاري .. وقال عليه الصلاة والسلام ( وأصحابي أمنة لأمتي فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما يوعدون ) رواه مسلم
وتوعد عليه الصلاة والسلام من انتقصهم أو سبهم فقال ( من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) رواه الطبراني وصححه الألباني.
وقد علمنا أن بعض القنوات الفضائية تنوي عرض مسلسل الفاروق رضي الله عنه في شهر رمضان مع أن أهل العلم قد أفتوا بتحريم تمثيل الصحابة رضي الله عنهم ومنعوا منه منذ أكثر من ثلاثين سنة وصدرت بذلك الفتاوى من الهيئات العلمية والمجامع الفقهية ومن ذلك :
- هيئة كبار العلماء ولجنتها الدائمة في المملكة العربية السعودية
- المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي
- مجمع البحوث العلمية بالأزهر
- المنظمات الإسلامية العالمية
وقد حرم أهل العلم تمثيل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومنعوا منه لأسباب كثيرة منها :
- أن الله أثنى على الصحابة رضي الله عنهم وبين مالهم من الفضل والمنزلة وقد دلت الفطرة والعقل على أن في تمثيلهم وتجسيدهم منافاة لهذا الثناء الذي أثنى الله به عليهم وتنزيل لهم من منزلتهم العالية التي جعلها الله لهم
- أنه لايمكن لأحد أن يطابق ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من السمت والهدى والصلاح فما بالكم وقد اجتمع في هذا المسلسل وأمثاله عدة أمور منها :
أ- تمثيل خليفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ووزيريه وهم أفضل الصحابة هديا ودلا رضي الله عنهما وقد قال عليه الصلاة والسلام ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) وقال ( اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ).

ب- أن من يمثلهم لم يعرف بصلاح وفضل بل ربما عرف بخلاف ذلك.

ج- ما يحتويه العمل من أمور اتفق أهل العلم على تحريمها كسفور النساء واختلاطهن بالرجال والخضوع بالقول والموسيقى المحرمة ، وتصوير أن ذلك يمثل حال الصحابة رضي الله عنهم وهو كذب عليهم في طريقة حياتهم ومعاشهم
فلايشك أحد بعد هذا أن في هذا المسلسل وأمثاله انتقاص لهم وقدح فيهم وحط من قدرهم رضي الله عنهم.

- أن ذلك سبيل إلى زعزعة ثقة الناس بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتخف هيبتهم وينفتح باب التشكيك على المسلمين في دينهم وعقيدتهم لأن الصحابة رضي الله عنهم هم نقلة وحي الكتاب والسنة ورواته وحملته.

- أن من القواعد المقررة في الشريعة أن ماكان مفسدة محضة أو راجحة فإنه محرم وتمثيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فمفسدته راجحة ، فرعاية للمصلحة وسد للذريعة وحفاظا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يجب منع ذلك.


فكيف إذا علمنا أن جميع مايذكر من الفوائد والمصالح في إخراج هذا الفلم يمكن تحقيقه على وجه السلامة والحسن بطرق أخرى اتفق أهل العلم على مشروعيتها وجوازها دون أن يكون في ذلك انتقاص لمنزلة الأصحاب أو حط من قدرهم وليس إخراج مثل هذا الفلم محل ضرورة حتى يقال إن هذا من باب ارتكاب أخف الضررين ودفع أعلى المفسدتين.

وأخيرا : لقد أنكر هذا الفلم العلماء والأمراء وعامة الناس وقبيلة قريش وأبناؤها يوكدون على هذا الإنكار ويقفون معه ، كما أن إنكار ذلك ومنعه آكد في حق أهل العلم وولاة الأمر من الجميع فإن العلم أقوى سببا من النسب في مثل هذا كما أن ولاة الأمر هم وكلاء الأمة في الذب عن عقيدتها ودينها وصحابة نبيها صلى الله عليه وسلم وإن الله ليزع ويمنع بالسلطان مالا يزع بالقرآن .

والحمدلله رب العالمين




تعقيباً على بيان السفارة الفلبينية 
شرطة "الشمالية": المتهم باغتصاب خادمة طريف رهن التحقيق


ردت شرطة منطقة الحدود الشمالية، اليوم، على ما نُشر في وقت سابق حول رفع السفارة الفلبينية بالرياض شكوى ضد شاب سعودي بتهمة اغتصاب خادمة تعمل لدى أسرته في محافظة طريف، مؤكدة أن المتهم لا يزال موقوفاً رهن إجراءات التحقيق.

وذكر الناطق الإعلامي في شرطة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء لـ "سبق"، أن المتهم الذي ادعت عليه العاملة المنزلية بطريف، تم إحضاره في اليوم التالي، وفتح معه التحقيق بما تدّعيه العاملة، ولا يزال موقوفاً رهن إجراءات التحقيق.

وكانت "سبق" نشرت البيان الصحفي الذي صدر عن السفارة الفلبينية ونص على "أن السفارة علمت في الثامن من الشهر الجاري عن قضية اغتصاب شاب سعودي لخادمة الأسرة في بالمحافظة الواقعة شمال السعودية".

وأشارت السفارة إلى أنها تقدمت بشكوى لشرطة طريف، مضيفة أن الشرطة بدورها تأكدت من المعلومات المقدمة، وأنقذت الخادمة، إلا أن المتهم لم يكن في المنطقة في ذلك الوقت، فجرى التعميم للقبض عليه.

وأوضحت أن الخادمة تقيم حالياً في مأوى السفارة بالرياض، بينما تتابع الشرطة القضية، مشيرة إلى أن الخادمة نظامية، وتعمل لدى كفيلها.




إطلاق سراح مطلوب رابع ممن سلموا أنفسهم طوعاً ضمن قائمة المطلوبين الـ 23 في القطيف

موسى جعفر محمد المبيوق

٢٠١٢/٧/١٨

أطلق، أمس سراح المطلوب رقم 12، المدرج على قائمة الـ 23 في محافظة القطيف، التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في بيان لها في شهر صفر الماضي 1433هـ، ليرتفع عدد المفرج عنهم في القائمة إلى أربعة، وهم من بين مجموعة من المطلوبين الذين سلموا أنفسهم فور إعلان الوزارة القائمة.
وذكر جعفر المبيوق لـ”الشرق” أن إطلاق سراح ابنه موسى، جاء بعد نحو سبعة أشهر على إيقافه، وبعد أن سلم نفسه للجهات الأمنية طوعاً، فور إعلان الوزارة للبيان، الذي ورد فيه اسمه ونشرت “الشرق” حينها تفاصيل ذلك في عددها رقم (٣١) صفحة (٩) بتاريخ (٠٤-٠١-٢٠١٢). وجدد المبيوق ثقته بالعدالة.ويأتي إطلاق سراح المبيوق، من أهالي بلدة العوامية، بعد قرابة 12 يوماً من إطلاق سراح ثلاثة مواطنين آخرين كانوا مدرجين على القائمة ذاتها، وممن سلموا أنفسهم طوعاً، وهم حسين علي عبدالله البراكي من أهالي بلدة العوامية، وشاه علي عيسى آل شوكان، وعلي محمد خلفان من أهالي جزيرة تاروت، ونشرت تفاصيل إطلاق سراحهم “الشرق” في عددها رقم (٢١٥) صفحة (٣) بتاريخ (٠٦-٠٧-٢٠١٢).




بعد خلافات شخصية مع آخر.. والجهات المختصة باشرت الحادث
إصابة مواطن بطلق ناري بالقطيف أمس


سبق- الدمام: 
أصيب مواطن ثلاثيني، أمس الثلاثاء، بطلق ناري من قبل مواطن آخر، بعد خلافات شخصية بينهما بالقطيف.

وقال مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد شار الشهري: إن شرطة القطيف بدأت مساء أمس التحقيق في البلاغ الوارد من أحد مستشفيات المحافظة، عن إسعاف مواطن ثلاثيني مصاب جراء تعرُّضه لإطلاق النار، وعلى الفور تم الانتقال للموقع والوقوف على حالة المصاب.

وأضاف النقيب الشهري أن التحقيقات أشارت إلى أنه تعرض لإطلاق النار من قبل مواطن آخر، على أثر خلاف شخصي بينهما وحالته مستقرة.



السجن 5 سنوات وغرامة 3 ملايين لرائف بدوي


كشف عبدالإله بن محمد بن بدوي، صدور حكم قضائي بحق شقيقه رائف بدوي بالسجن خمس سنوات وغرامة ثلاثة ملايين ريال.
ويأتي هذا الحكم القضائي على خلفية تأسيسه لموقع إلكتروني ارتكب من خلاله مخالفات شرعية وتطاول على الذات الإلهية، وتهجم على التعاليم والرموز الدينية.
يجدر بالذكر أن رائف ألقي القبض عليه قبل ما يزيد عن شهر ونصف بجدة وأودع السجن العام ببريمان.





القبض على خمسة سجناء هاربين والبحث عن اثنين في جدة

 
تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على خمسة سجناء من سبعة كانوا قد هربوا من سجن بريمان خلال مراجعتهم لمستشفى الدرن في جدة صباح أمس الأول.

وذكرت صحيفة الشرق السعودية نقلا عن مصدر أمني أنه فور هروب السجناء تم تشكيل لجنة أمنية خاصة لمباشرة التحقيق وتحديد المسؤولية والأسباب الحقيقية التي أدت إلى هروبهم.

يشار إلى أن السجناء السبعة من الجنسية اليمنية ويلقبون بعصابة الليل وهم مشتركون في قضية سرقة واحدة فيما تتراوح أعمارهم بين 25 و30 عاما، وقضوا في السجن قرابة السنتين والنصف وذلك قبل هروبهم.



مكونة من 4 أحدهم لديه هوية سعودية مزوّرة
دوريات الأمن بجدة تفكك عصابة "عملاء البنوك"


عبدالله الراجحي- سبق- جدة ‏نجحت دوريات الأمن بمحافظة جدة اليوم في تفكيك عصابة مكونة من أربعة أشخاص من الوافدين كانت تجهّز لسرقة عملاء بنوك في جدة.

ووفقاً لمصادر أمنية فإن رجال الأمن كانوا قد زرعوا احترازياً دوريات أمنية سرية قبالة البنوك حفاظاً على سلامة العملاء، وفي شارع الأربعين بحي الصفا بشمال المحافظة لاحظت دورية سرية وجود 4 أشخاص بسيارة صغيرة واشتبهت فيهم.
وعلى الفور تعاملت الدورية مع الأشخاص حيث تمت ملاحقتهم والقبض على شخصين بينما الآخران لاذا بالهرب، فيما كان أحد المقبوض عليهم تشادي الجنسية وعُثر معه على بطاقة أحوال مزورة ورخصة قيادة مزورة تم بموجبها استئجار السيارة التي كانوا يستقلونها.

واعترف التشادي بأنه اشترى الهويتين بمبلغ 15 ألف ريال، فيما تم تحويله مع زميله وهو صومالي الجنسية للتحقيق،
وما زال البحث جارياً عن الاثنين اللذين هربا بعد أن قدم رجال الأمن أوصافهما.



سرقة 185 ألف ريال من مواطن أمام بنك بنسيم الرياض

 
تعرض مواطن إلى اعتداء على سيارته وسرقة مبلغ 185 ألف ريال منها تعود لوالدته.

وتشير التفاصيل إلى أن المعتدى عليه "ع- أ" وهو وكيل لوالدته، ذهب إلى صندوق التنمية العقاري، وتسلم شيك الدفعة الثانية البالغة 200 ألف ريال، وذهب للبنك لصرف الشيك فسحب نقداً 185 ألفاً، وأودع 15 ألف ريال في حسابه، وخرج من البنك، وتوقف أمام البنك العربي الوطني بحي النسيم في المواقف المخصصة للعملاء، ووضع النقود في الثلاجة التي بين المرتبتين، ونزل للبنك ليراجع في طلب قرض.

وعند عودته للسيارة وجد الزجاجة الأمامية اليمنى مكسورة، وآثار الدماء على المرتبة، والنقود غير موجودة، فاستنجد بالموظفين قبل أن يسقط مغشياً عليه.

وبعد إفاقته حضر مدير البنك واتصل بالشرطة وأخذوا البصمات، وأخذوا تسجيلاً للكاميرات الموجودة، إلا أن الصورة لم تكن واضحة، حيث لم تظهر سوى جزء من السيارة.

وناشد المواطن رجال الأمن ببذل جهودهم في كشف تفاصيل الجريمة، والقبض على اللصوص، وتكثيف الوجود الأمني عند البنوك.

يذكر أن المواطن وكيل لوالدته صاحبة المبلغ، وسحب المبلغ ليسدد للمقاول والسباك والكهربائي أجور التعاقد معهم، ليكملوا بناء منزل والدته، علماً أن المواطن متقاعد من عمله، ويبلغ راتبه التقاعدي 1800 ريال، ويعول أسرة كبيرة، ويعيش حالياً مهموماً بكيفية تعويض والدته عن مالها المسروق.




6 أشخاص يعتدون على عامل بسبب ريال

 
 اعتدى 6 أشخاص جنوب منطقة حائل على عامل في العقد الثالث من عمره، يعمل في سوبر ماركت بمحطة وقود على طريق الحائط - الشملي (10 كيلو مترات شمالاً) وأشهروا عليه سلاحا من نوع "ساكتون هوائية"، وقاموا بضربه بالعصي، بينما قام العامل بإغلاق الباب الحديدي الخارجي على نفسه، وبعد تجمع المواطنين لاذ الجناة بالفرار.

وأكد صاحب المحطة عيد الرشيدي لـ "الوطن" أن أحد الجناة اشترى علبة سجائر بـ 7 ريالات بينما اشترى آخر علبة مماثلة بـ 6 ريالات متوسلاً للعامل لأنه لا يملك سواها، ولكن العامل رفض مما أثار غضب الآخر فضربه على وجهه بـ "العقال"، بينما هجم الآخرون عليه بالعصي وزجاجات المشروبات الغازية، حتى تدخل أحد المواطنين، فأشهر الجناة السلاح على العامل ولاذوا بالفرار.

من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي بشرطة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي لـ "الوطن" أمس، أن مقيماً يبلغ من العمر 30 عاماً أبلغ الشرطة بأنه عندما كان في مقر عمله بمحطة وقود، قام 6 أشخاص بالاعتداء عليه بالضرب وتسببوا في إصابته.

وأضاف الزنيدي أن الجناة أشهروا عليه سلاحاً من نوع "ساكتون هوائية" ولاذوا بالفرار، مؤكداً اتخاذ الإجراءات اللازمة، ولا يزال البحث جاريا عن الجناة.



وافد مصري يقتل سعودي" بشاكوش" ويسرق أمواله-صور


ماجد قميش:تمكنت شرطة منطقة الرياض من القبض على وافد مصري قتل مواطناً الخميس الماضي، بواسطة ضربه بمطرقة على الرأس.
وفي تفاصيل الجريمة أن العامل الوافد يعرف المجني عليه، ودخل منزله، وكان يعلم انه لوحده لسلب ما بداخل المنزل بعد قتله.
جلس الجاني وبجانبه حقيبة بداخلها مطرقة، ينتظر الفرصة للانقضاض عليه، وبعد أن قام صاحب المنزل من المجلس لتقديم واجب الضيافة انقض عليه الجانى وسدد له عدة ضربات على الرأس من الخلف، وعندما حاول المقاومة زاد بضربه في مقدمة الرأس، وحاول المجني عليه الهرب إلى غرفة النوم كى يقفل الباب عليه لكنه تلقى ضربة قوية وسط الرأس أنهت حياته.
وقام الجانى بعدها بسرقة أجهزة الحاسب ومبلغ وقدره 17 ألف ريال، وغادر المنزل تاركاً صاحبه غارقاً بدمائه.
وتم كشف هوية القاتل ومكان وجوده، ليتم إعداد كمين محكم، حيث كان القاتل مختبئا عند عمالة من بنى جلدته بحى النسيم، ليتم مداهمة المكان بقيادة الرائد مبارك الشمري، والقبض عليه.
ومن جهة أخرى ذكر موقع عناوين تفاصيل الجريمة نقلا عن أشقاء القتيل وهم بدر بن ناصر الغانم وخالد بن ناصر الغانم .. قالا أن أخوهم محمد رحمه الله
يعرف العامل وأن محمد طيب القلب وعلى نياته ويثق فى الناس فور تعرفه عليهم . وأضافوا أنه قبل مقتله
بساعة صباح يوم الخميس الماضى اتصلت عليه زوجته من منزل والدها وطلبت منه ان يحضر لها بعض الطلبات
ثم قالت لة خذ بنتك تود مكالمتك وبالفعل كلمته هيلة وقالت لة (بابا تعال الحين ودنى الملاهى) . فقال لها إن شاء الله العصر اوديك الملاهى ولم تعلم الزوجة وهذة الطفلة أن هذة اخر مكالمة يسمعون فيها صوته .
وقد تأخر محمد فأخذت زوجته تتصل عليه ولم يرد على الاتصال
وقد تعودت زوجته أن لا يرد على الجوال دائما إذ يرمى الجوال أو يكون مشغول وما يرد على احد
فهى لم تستغرب وفى صباح السبت اتصلت علية فوجدت جواله مغلق فاستغربت لأن عنده دوام وجوالة
مغلق فقالت أكيد راحت عليه نومة وعندها قالت لوالدها (ودنى لبيتى اكيد محمد نايم وتأخر عن الدوام ودنى اصحيه)
ذهبت مع والدها وفتحت باب المنزل . شم والدها ريحة عرف أن محمد ميت داخل المنزل وعندما
شاهدت الزوجة الدماء على جدران الصالة ذهبت مسرعة لغرفة النوم لتشاهد محمد ساقط على الارض
بدمائه وحاولت تكلمه واصابتها هستريا قامت تقول له قم للدوام يامحمد ثم لتنهار هى الاخرى وتسقط بجانبه مغمى عليها وعلى الفور قام والدها بالاتصال بالشرطة وعندما حضروا لم يجدوا أى دليل أو خيط تركه القاتل حيث كان حذرآ بعدم ترك أى خيط يدلهم عليه .. هنا تدخل مدير شرطة منطقة الرياض وكلف وبشكل عاجل مدير التحريات والبحث الجانى العقيد عبدالعزيز الزمامى ورجاله
بالبحث عن الجاني وبفضل من الله وتوفيقه ثم بجهود رجال التحريات والبحث الجانى تم كشف هوية القاتل ومكان تواجده إذ تم أعداد كمين محكم حيث كان القاتل مختبئا عند عمالة من بنى جلدته بحى النسيم فتمت مداهمة المكان بقيادة الرائد مبارك الشمرى وتم القبض على القاتل خلال 24 ساعة فقط من تلقى التحريات والبحث الجنائى التكليف من مدير شرطة منطقة الرياض .
" القتيل" رحمه الله
السرقات 
القاتل



جولة ميدانيّة تكشف خبايا البحارة
تهريب البنزين السعودي عبر «كراجات» في الأردن.. الشرق خالطت التجار واكتشفت التفاصيل

مهربون خلال تفريغ حمولات البنزين السعودي لنقلها إلى الأردن 


فرق السعر في الأردن يصل 400 % عن سعره في السعوديّة
%90 من سيارات نقل الركاب بين البلدين مستخدمة في التهريب

أدّى الارتفاع الحاد في أسعار الوقود في الأردن إلى خلق تجارة نفط رائجة بين مجموعة من السعوديين والأردنيين ممن يقطنون المحافظات والمدن التي تقع على الحدود بين البلدين، وتمثلت هذه التجارة في شراء الوقود السعودي ـ الأرخص سعرا مقارنة بأسعاره في الأردن ـ حيث تقوم هذه المجموعات بتهريبه مستخدمين خزانات وقود إضافية لسياراتهم العادية، ومن ثم بيعه بمبالغ تصل إلى أضعاف سعره الأساسي، وقد أسهمت هذه التجارة التي تشهد رواجا ونشاطا ملحوظاً في الشمال السعودي على الرغم من عدم خلوها من شبهة التهريب، وقد أسهمت في انتعاش الحركة الاقتصادية والمادية في تلك المحافظات والمدن وفي الوقت نفسه استطاع الأردنيون الحصول على مصدر جديد للوقود الرخيص (البنزين) الذي بدأ ينهال عليهم بشكل مستمر وبكميات تعتبر إلى حد ما، مريحة.
المترزقون البحارة

ولاحظت جولة (الشرق) أنّه عندما يحاول أي شخص الاقتراب من تلك المجموعات التي تقع على الطرف الثاني من الحدود السعودية الأردنيّة، فإنه يجد الأنظار تترصّده وتتمعنه، وكأنهم يسألونه: هل أنت من الفضوليين أم من «المترزقين» كما يسمون أنفسهم، أو «البحارة» وهو الاسم الأشهر بينهم ويطلق على من يحمل وقودا بغرض بيعه أو تهريبه كما تصفه الجهات الأمنية أو إدارة الجمارك التي تتابع وجودهم.
(الدرة) و (حالة عمار)

تأكد خلال الجولة أنّ نشاطا متزايداً في الفترة الماضية كذلك حركة السيارات التي تعبر المنفذ السعودي – الأردني، سواء من منفذ (الدرة) أو (حالة عمار) التابعين لمنطلقة تبوك، من مركز حالة عمار أو محافظة حقل إلى العقبة الأردنية أو منفذ المدورة الأردني. وتشير المعلومات إلى أن أصحاب تلك السيارات يضخمون خزانات الوقود فيها أو يضيفون خزانات جديدة لتعبئتها بالبنزين ويعيدون بيعه في العقبة بأسعار مضاعفة.
زيادة 400 %

وقد نمت هذه الحركة عقب رفع الأردن الدعم عن الوقود مما تسبب في ارتفاع الوقود في الجانب الأردني إلى مايقارب 400 % لنفس السعر الموجود في المملكة مما جعلها تجارة مغرية لمن يخوضون هذا الغمار «الخطأ» ويشير عاملون في هذا النشاط إلى أنهم يعبئون سياراتهم بالبنزين في الخزانات الإضافية وعند وصولهم إلى مكان البيع الذي لايتجاوز عشرة كيلومترات من الطرف الآخر للحدود، يتم تفريغه في جوالين لبيعه بمتوسط سعر يبلغ 19 دينارا (95 ريالا تقريبا) للجالون الواحد.
خروج بشكل نظامي

وقد أكد مصدر يعمل في أحد المنافذ في حديثه لـ (الشرق) أن أعدادا تخرج يوميا وتعود في اليوم نفسه بشكل متكرر، ولكن لا يمكننا أن نجزم بأن كل من يخرجون من المنفذ يبيعون وقود سياراتهم خارج الحدود، وكل ما يهمنا في الأمر أن خروجهم يتم بشكل نظامي، ولكن هناك ملاحظات تقع على الأشخاص الذين يتكرر سفرهم، حيث أصبحت لدينا قوائم صورية بالأشخاص الذين يمتهنون هذه التجارة.
معايشة يومية

«الشرق» قصدت بدورها الكشف عن هذه التجارة الجديدة القديمة كما يسميها البعض من قاطني المنطقة من خلال الوقوف الميداني على الوضع ومخالطة الممتهنين لهذا العمل عبر المعايشة اليومية حيث أفرزت في السنوات الأخيرة تجارة فريدة وغريبة من نوعها، وهي «تجارة تهريب الوقود»، التي تدور بشكل علني على الطرق والمنافذ الحدودية التي تفصل بين حدود البلدين ويمارسها الكثير من الشباب والكبار في الاتجاهين، رغم ما تحمله هذه التجارة من مخاطر، ومخالفة للأنظمة والقوانين، بأساليب مختلفة، ولكن الممتهنين من البلدين اعتادوا على تبادل وقود البنزين، أو المتجارة فيه، ومن يشاهد عملية البيع يتبادر إلى ذهنه أن الأمر طبيعي، ومن يعرف الطرق التي تتم بها عملية البيع، يكتشف أنها (سوق سوداء) من أوسع أبوابها، عززها فرق السعر بين البلدين.
يترصدون «الغريب»

قبل خروجك من الحدود السعودية تشاهد السيارات أمام المحطات وكأنهم يقومون بعمل محرم، لأنهم يتوقفون عن التعبئة بمجرد وجود شخص «غريب»، ولكن عندما يثقون بك، فإنّك تشاهد التعبئة الكبيرة لجالونات مخبأة أو خزانات السيارات المعدلة بأحجام كبيرة، وبعد تجاوزك للحد السعودي تشاهد أعدادا كبيرة من السعوديين اعتادوا على الخروج والعودة في وقت وجيز.
تفريغ بدائي في «كراجات»

يتجه الباعة السعوديون مباشرة في جماعات مسرعين إلى عملائهم المنتشرين على أطراف الطريق، وعند وصولهم يقومون بإدخال سياراتهم في (كراجات) صغيرة أو (مظلات) خصصها الأردنيون لتفريغ حمولة الوقود من السيارات السعودية بطريقة بدائية، في هذه الأثناء يتم الاتفاق على الكمية المطلوبة والسعر المتفق، والمبالغ المتفق على تحصيلها، حيث تعتمد طريقة الحساب على حجم اللترات المعبأة في جوالين سعة عشرين لترا، وهكذا، وهنا ينتهي دور صاحب السيارة السعودي، ليتولى صاحب (الكراج) بيع الوقود لعملائه من الطرف الآخر، بغض النظر عن الجنسية، حتى أن جزءاً منه يباع على السعوديين الذين تنقطع بهم سياراتهم أو ينفذ وقودهم! كل هذه العملية تتم في الخفاء وبعيدا عن أنظار الناس، إلا من العملاء الذين يدخلون في المهنة نفسها، وهي بذلك أقرب ما تكون إلى سوق سوداء لبيع البنزين.
مخالفات غير واضحة

وأشار أحد المصادر الرسميّة لـ (الشرق) فضّل عدم الكشف عن اسمه، إلى أنه في حال ملاحظة أشخاص يقومون بتهريب البنزين بشكل واضح بمعنى أن يضع الوقود ويعبئه في جوالين إضافية مثلا والعبور بها من خلال المنفذ فإننا سنطبق عليهم النظام ونمنعهم من ذلك.
أنواع وأعداد السيارات

مصدر رسمي آخر من داخل المنفذ كشف عن عبور السيارات بأعداد كبيرة، بمتوسط أكثر من ثلاثين سيارة في اليوم، لافتاً إلى أنّ 90% منها سيارات نقل، إما من نوع (جيب) وإما صالونات (جيمس)، ولفت إلى أنه تم اتخاذ إجراءات حيال تكرار خروج سيارات النقل بشكل يومي، وذلك بتقليص عدد المغادرين من أصحاب سيارات الجيب إلى مرة واحدة يوميا، أما سيارات الجيمس فهي مستثناة من هذا الإجراء، على اعتبار أنها مخصصة لنقل الركاب بين البلدين، مشيرا إلى أن هذا الإجراء يأتي بهدف الحد نسبيا من الزحام عند مداخل ومخارج منفذ الدرة.
بيع واضح

يقول أحد العاملين في المنافذ: عندما يغادر أصحاب السيارات من نوع (ونيت) أو (جيب) المنفذ تكون خزانات وقودهم ممتلئة، وعندما يعودون من الحدود الأردنية بعد ساعات قليلة من مغادرتهم المنفذ السعودي نجد خزانات وقود سياراتهم عند إتمام عملية التفتيش شبه فارغة من الوقود ـ في إشارة واضحة إلى بيع مخزونهم في طريق العودة من الأراضي الأردنية.
يتحدثون بشرط

حاولت (الشرق) وبعد جهد كبير، الالتقاء بالعاملين في هذه التجارة، لكن اشترطوا عدم ظهور أسمائهم أو صورهم، ويقول أحد هؤلاء المتعاملين في سوق بيع الوقود عبر الحدود، إنه يزاول مهنة تحميل البنزين وبيعه منذ سنوات، مشيرا إلى أن بيع الوقود ممنوع في الأردن، ولكننا لا نظهر ذلك أمامهم، بحكم أن البنزين موجود داخل خزانات الوقود في سياراتنا الخاصة لنقل الركاب، وأشار إلى أنه أحيانا حجتهم أو (الغطاء) الذي يستخدمونه في التنقل هو نقل الركاب أو إيصالهم إلى الأردن وهو غطاء لا أحد يناقشك فيه.
900 ريال فائدة معاملة واحدة

وأشار «سمسار الوقود» إلى أن الكثير من الشباب وكبار السن من المناطق الحدودية يمارسون هذا العمل ليحصلوا على دخل إضافي، والبعض يعتمدون عليه لأنه مصدر دخلهم الوحيد، مبينا أن ارتفاع سعر البنزين في الأردن وفي هذا الوقت تحديدا شجع الكثير للقيام ببيع البنزين عنه في الأعوام الماضية والأرباح المضمونة التي تصل إلى الضعف أو أكثر، وهذا من الأمور التي شجعت الكثيرين لدخول هذه التجارة، مشيرا إلى أن دخله اليومي من مكسب واحد لـ(بيعة) واحدة تتراوح ما بين 800 و900 ريال وهو راض تماما بذلك. وقال إن السيارة التي يستخدمها في نقل البنزين من نوع (جي إم سي) نقل، وخزان الوقود فيها يسع 180 لترا، وهذا بعد توسعته ليتمكن من نقل أكبر قدر من لترات البنزين وبيعها .
مربحة وتقتل الفراغ

من جانبه قال (ع.ع) أحد المواطنين الذين ينقلون البنزين: إنه يمارس عمله في نقل الوقود وبيعه في الأردن بعدما تقاعد عن العمل منذ ثلاث سنوات بشكل متقطع وليس يوميا كما يفعل البعض، مشيرا إلى أن هذه الوسيلة مناسبة له للتخلص من وقت الفراغ الذي يعاني منه بعد نهاية خدمته، وأبان أنه يفضل الخروج برفقة عدد من كبار السن مثله كل في سيارته الخاصة.
من (جيب) إلى (جمس)

واعتبر (ن.ع) الذي يعمل في هذا الطريق منذ عدة سنوات، أن السنتين الأخيرتين من أفضل السنوات التي شهدها بيع الوقود، وقال إنه اضطر إلى تغيير سيارته حيث باع (الجيب) واشترى (جمس) لأن (الجهات المعنية) في المنفذ منعته قبل فترة من الخروج إلى الأردن إلا مرة واحدة فقط في اليوم، لأن سيارته من نوع جيب، مما دفعه إلى شراء سيارة جمس لنقل الركاب والخروج في أي وقت إذا ما توافر لديه الركاب.
موضحا أنه وعند وصوله إلى مكان البيع يتم تفريغ البنزين من سيارته ووضعها في جوالين سعة عشرين لترا لتحسب عدد الجوالين المعبئة بالوقود، ويدفع له عن كل جالون قيمة تقدر بنحو 15 إلى 19 دينارا مشيرا إلى أن هذه طريقة الأردنيين في الحساب، والتي اعتدنا عليها حينما نتعامل معهم.
18 ألف ريال شهرياً

من جانبه، أوضح (س.ع) أنه يقوم ببيع البنزين في الأردن برفقة أبنائه الذين يقومون برحلات متكررة إليها، مبينا أنه يحثهم على ذلك من أجل لقمة العيش، حيث إننا نحقق دخلا شهريا يفوق 18 ألفا، قائلا إنّ البعض يتحجج بعذر بأنه من البادية ولديه أقارب في البادية لزيارتهم .
آخر محطة من الأردن

من جهته، قال عامل في المحطة التي تتم فيها تعبئة البنزين، إن محطته تقع على بعد كيلومتر ونصف من المنفذ الدرة، وإن عملاءه يفضلونها لكونها آخر محطة وقود قبل المنفذ للمحافظة على أكبر قدر من الوقود في سياراتهم وبيع أكبر كمية منه، لافتا إلى أن خزان المحطة يفرغ يوميا من البنزين لكثرة مرتاديها من السعوديين.
تاجر أردني

من ناحية أكد تاجر بيع البنزين في الأردن أبو عبدالله، أنهم يشترون الوقود من السعوديين لبيعه من جديد، لافتا إلى أن ما بين 20 و30 سيارة سعودية تأتي يوميا لتفرغ حمولتها لديه شخصيا، موضحا أن البنزين السعودي مرغوب عند المواطنين الأردنيين، الذين يشترونه بسعر السوق، وأضاف أن عملاءه من السعوديين ملتزمون معه بالمواعيد التي يأتون فيها من أجل توفير البنزين لديه يوميا، مشيرا إلى أنه يطلب منهم أن يدلوا أصحابهم أو أقرباءهم أصحاب السيارات المعروفة في نقل البنزين ليجلبوا له كميات أكبر من الوقود، لافتا إلى أن تجارة البنزين ممنوعة في الأردن، والإخوة السعوديون يعلمون ذلك، و»يقدرون الموقف» فهم يتعاملون معنا بشكل جيد وجميعنا نستفيد ونبحث عن الرزق.
الجمارك الأردنية

هذا وقد كشفت مصادر خاصة لـ(الشرق) في الجمارك الأردنية أن السلطات الأردنية تفرض رسوما على السيارات السعودية التي تحمل عدد» 2 خزان وقود» حيث تفرض السلطات الأردنية رسوما على السيارات السعودية التي تحمل عدد» 2 خزان وقود» ولو كانت من بلد المنشأ، وقالت إن هذا القرار يأتي بغرض الحد من عمليات تهريب البنزين السعودي للأردن مؤكدة أنه في حالة قدوم المسافر السعودي المتردد وخزانات الوقود معبأة سيتم استيفاء رسوم عشرة دنانير وكتابة إقرار خطي عليه بعدم تعبئة الخزان الإضافي، وفي حال تكرار المخالفة سيتم استيفاء رسوم بمقدار 25 دينارا وإعادة السيارة إلى السعودية.
يخبئ عبوات تخت الأرض 

أحد مواقع لاستقبال السيارات

تعبئة وتفريغ وقود




السعودي الناشري يمثُل أمام محكمة في جوانتانامو‎


ﻣﺜﻞ أمس ﺍﻟﺜﻼ‌ﺛاﺀ، ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻱ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮﻱ المتهم بتدبير ﺍلاﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﺍﻷ‌ﻣﺮيﻛﻴﺔ "ﻳﻮ.إﺱ.إﺱ ﻛﻮﻝ" ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻓﻲ جوانتانامو ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺔ ﺗﻤﻬﻴﺪﻳﺔ، ﻳﺘﻮﻗﻊ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﺮ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ.
ﻭﻳﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮﻱ ﺍﺗﻬﺎﻣﺎﺕ ﺑﺘﺪﺑﻴﺮ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺪﻣﺮﺓ ﺍﻷ‌ﻣﺮيﻛﻴﺔ ﻛﻮﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﻗﻊ 17 ﻗﺘﻴﻼ‌ً ﻋﺎﻡ 2000، ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﻗﻠﺔ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ "إﻡ.ﻓﻲ ﻟﻴﻤﺒﻮﺭج" ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﻗﻊ ﻗﺘﻴﻼ‌ً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻋﺎﻡ 2002.
وقد ﻇﻬﺮ المتهم ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺍﺟﻪ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻹ‌ﻋﺪﺍﻡ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺇﺩﺍﻧﺘﻪ، ﻣﺮﺗﺪﻳﺎً ﻗﻤﻴﺼﺎً ﺃﺑﻴﺾ ﻃﻮﻳﻼ‌ً، ﻭﻓﻮﻗﻪ ﺳﺘﺮﺓ ﺭﻣﺎﺩﻳﺔ. بحسب قناة الحرة.



تأجيل محاكمة الشاعر ابن الذيب


انتهت المحكمة المحال لها قضية الشاعر القطري محمد ابن الذيب جلستها بعد السماع لأقوال الشهود والمحامي، إلى تأجيلها حتى تاريخ 10-10-2012م، كما ذكرته "تواصل" في خبرها قبل 24 ساعة من جلسة المحاكمة, وعلمت "تواصل" أن المحكمة القطرية ازدحمت في الخارج والداخل بمحبي وأقارب الشاعر الذين حضروا لسماع الحكم وفاجأهم القاضي بتأجيل المحاكمة كما كان في عدة جلسات سابقة، حيث كانت لهم ردة فعل جذبت انتباه الموجودين بالمحكمة، وفي نهاية الجلسة أمر القاضي بخروج ابن الذيب وإعلان تأجيل إصدار الحكم حتى الجلسة المقبلة. 
والتفت أعداد كبرية حول المحامي الدكتور نجيب النعيمي مستفسرين عن مجريات المحاكمة، وتذمروا من استمرار تأجيل الحكم.
(تواصل) حصلت على صور خاصة من المحكمة لأقارب ومحبي الشاعر محمد ابن الذيب ومحاميه.



البحرين: القبض على متهم مطلوب بعدة تفجيرات إرهابية
 صرّح اللواء طارق الحسن، رئيس الأمن العام بمملكة البحرين، بأنه أُلقي القبض على أحد المتهمين من قائمة العشرين مطلوباً للعدالة في عدة تفجيرات إرهابية، والمتهم المقبوض عليه هو "حسين عيسى محمد عيسى آدم".

وأوضح أنه بعد قيام الأجهزة الأمنية بتكثيف عمليات البحث والتحري، ونشر صور المتهمين في وسائل الإعلام بإذن من النيابة العامة للمساعدة في سرعة القبض عليهم، تمكنت من القبض على المتهم بجرائم إرهابية تمثلت في تصنيع وتفجير قنابل محلية الصنع، وتنفيذ أعمال إجرامية آثمة نتج عنها إصابات بين المدنيين ورجال الشرطة، وأدت لترويع المواطنين والمقيمين.

وأضاف رئيس الأمن العام أنه تم إحالة المتهم المقبوض عليه للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات البحث والتحري للقبض على باقي المتهمين.




تحقيقات سرية مع "التنظيم الإسلامي" في الإمارات


=
أكدت مصادر خارجية استخبارية أن التنظيم الذي اعتقل مؤخراً في دولة الإمارات العربية المتحدة، اتضح أنه تنظيم تابع لجماعة إسلامية، وأن هناك بعض الخليجيين من المنتمين إلى التنظيم المذكور.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن مصادر، أن هذا التنظيم تشارك فيه عناصر خليجية وعربية. وأن التحقيقات تجري بسرية حتى تتضح الصورة ويعلن بعدها عن طبيعة هذه الخلية والجهات التي تدعمها.



متخلية عن تخصيب اليورانيوم على أراضيها
أبو ظبي تعطي الضوء الأخضر لإنشاء مفاعلين نوويين


أكدت "الهيئة الاتحادية للرقابة النووية"، وهي الهيئة الرسمية التي أسستها الإمارات لتنظيم القطاع النووي، في مؤتمر صحفي في أبو ظبي أنها "منحت (مؤسسة الإمارات للطاقة النووية) رخصة لتشييد مفاعلين للطاقة النووية بالموقع المقترح في براكة بالمنطقة الغربية".
وبذا تكون الإمارات أعطت الضوء الأخضر الأخير الذي يسمح بالبدء فورا بأعمال إنشاء أول مفاعلين من أصل أربعة تنوي بناءها على الساحل الغربي لإمارة أبو ظبي، حسبما أعلن رسمياً أمس الثلاثاء.
ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية هي الكيان الذي أسسته الإمارات لإقامة البرنامج النووي المدني السلمي وتشغيل المفاعلات على أسس تجارية وفي إطار سلمي، على ألا تتم أي عمليات تخصيب لليورانيوم في الإمارات ويتم شراء الوقود على أسس تجارية في السوق.
وقال وليام ترافرز المدير العام لهيئة الرقابة إن الرخصة هي "موافقة نهائية للإنشاء في الموقع المحدد" في براكة، متوقعاً أن تتقدم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بطلب لترخيص بناء المفاعلين الآخرين قبل نهاية السنة الحالية.
والرخصة التي منحتها الهيئة الناظمة لا تشمل تشغيل المفاعلات؛ إذ إن التشغيل يتطلب رخصة منفصلة في وقت لاحق.
وسبق أن قالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية إنها تأمل أن تبدأ بناء أول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية في البلاد في الربع الأخير من العام إذا حصلت على موافقة الجهات التنظيمية في الربع الثالث.
وتخطط الإمارات العربية المتحدة لبناء أربعة مفاعلات نووية بحلول عام 2020 لتلبية الطلب المحلي المتنامي على الطاقة.
وقال محمد الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية "إن المؤسسة تأمل أن تحصل على الموافقة التنظيمية على المحطة بحلول الربع الثالث".
وكانت الإمارات قد أرست عقد بناء المفاعلات على اتحاد شركات كورية جنوبية بقيادة شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو) في ديسمبر (كانون الأول) 2000.
وتصل قيمة أعمال الإنشاء والإطلاق والوقود النووي لأربع محطات تصل إلى "75 مليار درهم (20.4 مليار دولار)، وهي تكلفة ثابتة بمعظمها خلال تنفيذ العقد.
وستبدأ المحطة الأولى بتوفير الطاقة الكهربائية في 2017 على أن يتم استكمال إنشاء المحطات الثلاث الأخرى بحدود العام 2020.




لحماية المصالح الأمريكية
بناء محطة رادار في موقع سري في قطر


ذكرت صحيفة THE WALL STREET JOURNAL الأمريكية أن البنتاجون بدأ بناء محطة رادار في موقع سري في قطر؛ ليشكل نقطة إنذار مبكر في حال إطلاق صواريخ إيرانية.
وأكدت الصحيفة الأمريكية، أن هذا الإجراء يهدف بشكل خاص إلى حماية المصالح الأمريكية وطمأنة الحلفاء القلقين عبر إثبات أن البنتاجون (وزارة الدفاع الأمريكية) يتخذ إجراءات بوجه إيران بعد أشهر من المفاوضات العقيمة على ما يبدو مع طهران حول برنامجها النووي".
ويفترض برادار الإنذار المبكر في قطر أن يرصد ويتابع مسار صواريخ باليستية محتملة تنطلق من الأراضي الإيرانية، وألمحت الصحيفة للانتباه إلى وجود رادار مماثل منصوب على جبل كيرين في صحراء النقب منذ عام 2008، وآخر في تركيا في إطار الدرع المضادة للصواريخ التابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهذه الرادارات مرتبطة بآلات على متن زوارق أمريكية موجودة في شرقي المتوسط.
كما يتوقع أن ينشر حلف الناتو صواريخ أخرى مضادة للصواريخ في بولندا ورومانيا، وأشارت الصحيفة إلى أن البنتاجون قد ينشر نظاما لاعتراض الصواريخ على علو مرتفع في الأشهر المقبلة، وعلى الأرجح في الإمارات.



مصر: "المالية" تحصل 20% من إيرادات الصناديق الخاصة
تعليمات بتوريد المبالغ شهرياً لحساب الوزارة في البنك المركزي

حساب خاص بالبنك المركزي لتوريد حصة وزارة المالية

أصدر ممتاز السعيد وزير المالية تعليمات تنفيذية لبدء خصم وتوريد نسبة الـ 20 بالمئة من الإيرادات الشهرية للصناديق والحسابات الخاصة طبقا لما تقضي به المادة 11 من قانون ربط الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2012/2013.

وصرح وزير المالية بأن كل الصناديق والحسابات الخاصة التابعة لوحدات الجهاز الإداري والإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية، وغيرها من الشخصيات الاعتبارية العامة التي تعد من الجهات الإدارية سواء المفتوح حساباتها بالجنيه المصري أو بالعملات الأجنبية ملزمة بتوريد نسبة 20 بالمئة من إيراداتها الشهرية وقبل خصم أية مصروفات الى الحساب المفتوح لهذا الغرض بحساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي وذلك تحت اسم حساب نسبة الـ 20 بالمئة حصيلة وزارة المالية.

وأضاف أن حصيلة هذا الحساب ستتم إضافتها لإيرادات الباب الثالث بالموازنة العامة ضمن بند مستقل، على أن يتولى المراقبون الماليون ومديري الحسابات بالجهات المختلفة متابعة تنفيذ عمليات التوريد وفي حالة المخالفة يتم اخطار الادارة المركزية للتفتيش المالي بوزارة المالية مع العرض على وزير المالية لاتخاذ اللازم حيال المسؤولين عن عدم التوريد.

وقال السعيد، إن التعليمات تشدد على توريد هذه النسبة شهريا وخلال العشرة أيام على الأكثر من الشهر التالي لشهر تحقيق الإيرادات، على أن يعد المسؤولون عن إدارة هذه الصناديق والحسابات الخاصة بيانا شهريا لإرساله الى الإدارة المركزية للحسابات المركزية بوزارة المالية، يوضح رصيد تلك الصناديق والحسابات الخاصة في أول كل شهر وجملة الإيرادات الشهرية المحققة خلال الشهر وما تم صرفه من أرصدة الصندوق.

وأضاف أن الصناديق والحسابات الخاصة التي لم تحقق أية إيرادات في أي شهر من الشهور تلتزم أيضا بإخطار الإدارة المركزية للحسابات بوزارة المالية ببيان يوضح ذلك.

وأشار الوزير الى أنه لا يحق طلب إجراء اي تعديل على موازنات الصناديق والحسابات الخاصة أو الجهات التابعة لها هذه الصناديق والحسابات الخاصة لزيادة اعتماداتها من وزارة المالية مقابل زيادة موازية في الإيرادات بما تستخدمه مما يرد لها من إيرادات الا بعد تأكد الادارة المركزية للحسابات بالمالية من التزام تلك الجهات بتوريد نسبة الـ20 بالمئة من ايراداتها الشهرية لحساب الخزانة الموحد.

وأكد أنه في حالة عدم التزام مسؤولي الصناديق والحسابات الخاصة بتحويل نسبة الـ 20 بالمئة فإن وزارة المالية ستقوم بخصم هذه النسبة من حسابات تلك الجهات بالبنك المركزي في ضوء ما تظهره كشوف حركة الإيداع والسحب لتلك الحسابات الواردة من البنك المركزي، كما ستقوم وزارة المالية بتجميد الاعتمادات الموازنية للجهات المسؤولة عن هذه الصناديق والحسابات الخاصة غير الملتزمة بتوريد هذه النسبة في ضوء أحكام القانون الى حين قيامها بالوفاء بالتزاماتها.




السفير السعودي بالقاهرة : لا صفقات مع الإخوان.. وبرنامج المساعدات لمصر سبق الانتخابات


08-28-1433 04:28 PM
عاجل - ( متابعات - القاهرة )
نفى أحمد عبدالعزيز قطان سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة والمندوب الدائم للمملكة لدي جامعة الدول العربية، وجود أي صفقة بين المملكة وجماعة الإخوان المسلمين في مصر، كما نفي تدخل المملكة في شأن محاكمات الرئيس السابق حسني مبارك. 

وأكد قطان أن "سياسة المملكة وخادم الحرمين الشريفين لا تعرف مثل هذه الأمور ولا تلك الصفقات، وأكد دائما علي أنها سوف تتعامل مع خيار الشعب المصري وتحترم إرادته وقراره". 

واعتبر السفير ما تردد عبر بعض وسائل الإعلام المصرية حول صفقة تتضمن عدة بنود بين المملكة والإخوان لا أساس له من الصحة، نافيا أيضا تضمنها دعم ترشيحه "قطان" لتولي منصب الأمين العام للجامعه العربية. 

وقال في هذا الصدد إن موقف المملكة واضح من هذه القضية، وأنها أكدت أكثر من مرة أن هذا المنصب كان سيبقي مصريا، ثم أنني سعيد بأن أكون سفيرا لخادم الحرمين الشريفين في مصر ومندوبا بالجامعة أكثر من عملي كأمين عام للجامعه. 

وأعلن السفير قطان أن دفعة من المصريين المسجونين فى المملكة سيتم الإفراج عنهم خلال شهر رمضان المبارك، بموجب عفو عام يصدر من خادم الحرمين الشريفين، يشمل مختلف الجنسيات. 

جاء ذلك فى مؤتمر صحفى عقده السفير القطان فى مقر السفارة بالقاهرة اليوم الأربعاء، استعرض من خلاله نتائج زيارة الرئيس محمد مرسي التي قام بها إلي جدة في مستهل جولاته الخارجية والتي خص المملكة بأن تكون محطته الأولي. 

ولفت السفير إلي أن ما يؤكد عمق العلاقات وحميميتها أن خادم الحرمين والرئيس المصري تعانقا لأكثر من دقيقتين، كما أن الرئيس المصري أكد في أولى كلماته معللا زيارته للمملكة وكونها محطته الأولي "أن هذا وقت الإعراب عن الوفاء لأهل الوفاء". 

كما لفت إلي تأكيدات د. مرسي علي حيال أمن منطقة الخليج وأن مصر لن تسمح لأحد التدخل في شئونها الداخلية، مشيرا إلي أنه نفس موقف المملكة التي تحترم أمن واستقرار مصر وتحرص عليه، مشيرا أيضا إلي أن التعاون بين البلدين كونهما أكبر دولتين عربيتين ليس موجها ضد أحد وإنما من أجل تعزيز مصالحهما المشتركة وكذا صيانة المصالح العربية. 

وحمل السفير قطان علي السياسات الإيرانية مؤكدا وجود أدلة تقطع بتدخل طهران في شئون دول عربية عديدة من بينها المملكة ومصر ولبنان وسوريا والبحرين وغيرها، مشيرا إلي أن المملكة سوف تتصدي بكل حزم لأي تدخل في شئونها ولن تسمح بأية تهديدات لأمن دول الخليج ودوله العربية. 

غير أنه لفت إلي أن المملكة لا تسعي إلي معاداة أحد وتبذل كل جهدها لكي تقوم العلاقات مع إيران "أو غيرها " علي أسس من الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية،وأن تكون علي أفضل ما تكون، مشددا علي أنها لن نسمح لإيران أو غيرها التدخل في شئونها أو تهديد أمنها وأمن دول الخليج و"هذا خط أحمر بالنسبة لها". 

واستعرض قطان نتائج زيارة الرئيس المصري للمملكة مشيرا إلي أنه بدأ علي الفور تنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه، وأن مجلس الأعمال المشترك سينعقد قريبا، كما أنه تم الاتفاق علي تذليل كل العقبات التي واجهت المستثمرين السعوديين حتي يعودوا لأكثر مما كانوا خاصة أنه لا يجب "أن نغفل أن رأس المال جبان". 

ونفي السفير قطان في هذا الصدد أن يكون الرئيس مرسي قد طلب انضمام مصر إلي مجلس التعاون الخليجي أو أن هذا الموضوع أثير من قريب أو بعيد خلال الزيارة. 

وحرص السفير قطان التأكيد علي دحض كل الافتراءات حول ما أثير من جانب بعض الفضائيات بشأن حزمة المساعدات السعودية الي مصر مؤكدا في هذا الصدد علي أنه تم إقرارها منذ ما قبل الانتخابات الرئاسية وتم البدء في ضخها ومن ثم لم يكن لها أي صلة لها من قريب أو بعيد بهذه الانتخابات والمتنافسين علي مقعد الرئاسة المصرية. 

وكشف بالأرقام حجم هذه المساعدات التي تجاوزت 3 مليارات دولار، مشيرا إلي أن الاستثمارات السعودية لم تتأثر بأحداث الثورة كما أن عدد العمالة المصرية والمتعاقدين شهد زيادة خلال الفترة القليلة الماضية. 

وكشف عن حجم تعاقدات جديدة من جانب 24 جامعة من الجامعات السعودية مع أساتذة مصريين بلغ 3978 أستاذا مما يؤكد ثقة الجامعات السعودية في الأساتذة المصريين. 

وتعرض قطان لملف المساجين المصريين بالمملكة الذي تم تناوله خلال القمة بين الرئيس وخادم الحرمين الشريفين وكشف أن عددهم ما بين 700 - 900 سجين، مشددا علي أن هذا العدد لا يقارن بأعداد المصريين في السعودية " أكثر من مليون ونصف مصري" كما أنه لا يقارن أيضا حتي لأعداد سكان أي محافظة مصرية،مشيرا إلي أن مشاكل العمالة المصرية في السعودية محدودة للغاية وأنها من أكثر العمالات الأجنبية انضباطا. 

وأشار الي أن السجناء الأمنيين "علي زمة قضايا أمنية" يتغير عددهم يوما بعد الآخر كانوا منذ عدة ايام 32 أصبحوا اليوم 28 فقط، مؤكدا في هذا الصدد أن تأخير إحالتهم الي المحاكمات يرجع إلي السعي من أجل الوصول إلي المعلومات الحقيقية بشأن ما هو منسوب إليهم من اتهامات. 

واعتبر هذا التأخير وإطالة مدة التحقيق شأنه كما يجري في دول عديدة من بينها مصر . 
ولفت السفير إلي أن هؤلاء سوف تتم تصفية وضعهم في أقرب وقت ممكن، بالحالة إلي المحاكمات، مشددا علي أن فترة حبسهم علي زمة التحقيقات سوف تحتسب من العقوبة إذا ما تمت إدانتهم، لافتا إلى أن السفارة المصرية والقنصلية تتابع وضعهم أولا بأول. 

كما كشف عن واقعة أعرب عن أسفه الإعلان عنها أمام الصحفيين تتعلق بتمكين المملكة أسر هؤلاء المحتجزين من زيارتهم بالسجون بتوفير تذاكر السفر والإقامة بالفنادق علي نفقتها، وهو أمر أكد أنه غير معمول به في أي دولة من دول العالم.




مرسي يدعو خادم الحرمين الشريفين وولي العهد لزيارة مصر

الرئيس محمد مرسي
وجه الرئيس محمد مرسي، الدعوة إلي خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، وإلي ولي العهد الأمير سالمان بن عبد العزيز لزيارة مصر. 

أعلن ذلك السفير أحمد عبدالعزيز قطان سفير المملكة بالقاهرة، ومندوبها الدائم لدي الجامعة العربية، مشيرًا إلي أن مثل هذه الزيارات سوف تتم في سلاسة، مشيدًا بما وصفها باللفتة الكريمة من جانب الرئيس مرسي، مؤكدًا أن زيارة خادم الحرمين وسمو ولي العهد إلي مصر لا تحتاج إلي أي دعوات. 

قال قطان: إن بلادنا واحدة نحن وأنتم، نتزاور ونتبادل اللقاءات، دون أي مظاهر رسمية بالدعوات وخلافه. 

ومضي يؤكد: أن ما نحرص عليه الآن، إنهاء مشاكل المستثمرين وانعقاد مجلس رجال الأعمال المشترك بأسرع وقت ممكن، حتي يتسني تدفق الاستثمارات وإطلاق المشروعات التي تحقق مصالح البلدين وشعبيهما الشقيقين.



"التأسيسية" تقر مادة بالدستور تصون الذات الإلهية
تحظر كذلك المساس بأنبياء الله وأمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين
الأربعاء 28 شعبان 1433هـ - 18 يوليو 2012م

شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب

وافقت لجنة نظام الحكم المنبثقة عن الجمعية التأسيسية للدستور بالإجماع أمس الثلاثاء على اقتراح شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب بالنص في الدستور على "أن الذات الإلهية مصونة ويحظر المساس بها، وكذلك ذوات أنبياء الله وأمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين" بحسب "أنباء الشرق الأوسط" المصرية.

وأكدت اللجنة أنها بحثت هذا الاقتراح الذي أرسل به شيخ الأزهر بعد التوافق مع ممثلي الأزهر حول الصياغة، ورأت أنه نص صريح تجب إضافته ضمن المواد الأساسية لشكل الدولة ومقومات المجتمع.

واتجهت بعض الآراء باللجنة إلى اعتبار المادة المقترحة من الأزهر من المواد المكملة للمادة الثانية من الدستور الجديد.




أكد أن مبارك خضع لقرار النائب العام دون أن يتفوه بكلمة واحدة
مدير قطاع السجون المصرية: الرئيس السابق مطيع وقليل الكلام


وصف اللواء محمد نجيب، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، الرئيس السابق حسنى مبارك بأنه مطيع وقليل الكلام، وذلك بعد أن خضع لقرار النائب العام بنقله من مستشفى المعادي العسكري إلى مستشفى سجن طرة، وامتثل له دون أن يتفوه بكلمة واحدة.
وأضاف نجيب "زارته زوجته سوزان صباح أمس، وبصحبتها ٣ من أفراد أسرتها؛ لأن قانون السجون يسمح بزيارة ٤ أفراد فقط، واستغرقت الزيارة نصف ساعة، اطمأنت فيها على صحة زوجها قبل أن تغادر المستشفى" بحسب ما ذكرته صحيفة "المصري اليوم".
وتابع: الرئيس السابق خضع لكل قواعد السجون منذ وصوله في السادسة من مساء أمس الأول، مؤكداً أن هذه القواعد تنطبق على الجميع، فالكل أمام القانون سواء، والرئيس السابق بات مواطناً عادياً مجرداً من كل الألقاب منذ دخوله السجن، بصرف النظر عن تاريخه.
وقال: "إن جميع النزلاء في السجون يتبعون قانوناً واحداً، فالقطاع لا يفرق بين وزير وخفير ومبارك لم يعد قادراً على الرفض أو القبول، ولا يملك كلمته بعد أن أصبح أسيراً".
وكان المستشار عبدالمجيد محمود، النائب العام، قد أصدر قراراً، أمس الأول، بنقل الرئيس السابق من مستشفى المعادي العسكري إلى مستشفى سجن طرة، بعد أن أكدت لجنة طبية تحسن حالته الصحية.



الحزب الاشتراكي اليمني يتبرأ من دعوات "علي البيض"
في وقت يتواصل فيه الرفض الإقليمي والدولي للمشروع الذي تدعمه طهران 

علي سالم البيض

صنعاء - عبد العزيز الهياجم

أكد قيادي بارز في الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان يحكم الجنوب قبل الوحدة أن دعوات الانفصال التي يرفعها أمينه العام الأسبق علي سالم البيض لا تعبر عن مواقف الحزب، مشددا على أنه لم تعد هناك أي علاقة تربط البيض بالحزب.

وقال رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الاشتراكي محمد غالب أحمد "الأخ علي سالم البيض لم يعد في الحزب الاشتراكي، حيث كانت أول خطوة أعلنها مباشرة بعد خروجه من منفاه القسري في عمان لمدة 15 عاماً هي تخليه عن الحزب الاشتراكي اليمني".

وأضاف غالب في تصريحات صحافية بالنسبة لما يطرحه البيض من آراء أو دعوات، فهي تعبر عن رأيه الشخصي فقط، ونأسف لأنه قرر السير- وباندفاع غير مبرر- للدعوة إلى فك الارتباط بالحزب، بحيث لم يعد يتحدث أو يتعامل مع أي قيادي أو كادر أو حتى عضو عادي إلا بعد أن يعلن استقالته من الحزب، وهو بهذه الممارسة يؤكد ارتباطه مع مشروع علي عبد الله صالح، الذي ظل يقول منذ ما بعد حرب صيف 94 للاشتراكيين: "اخرجوا من الاشتراكي ودمروه، وأنا سوف أحل مشاكلكم ومشاكل الجنوب".

وتابع عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي: مع تقديري واحترامي للتاريخ الكفاحي للأخ البيض، باعتباره أحد مناضلي ثورة 14 أكتوبر، ومن مؤسسي دولة الاستقلال والدفاع عنها، وأمين عام لحزبنا في أحلك الظروف، وكان رائداً وقائداً للوحدة الاندماجية السلمية في اليمن، إلا أنني أشعر بالأسى أن يختتم حياته السياسية والنضالية بتوجيه تلك الطعنات لهذا الحزب العريق.

وكان علي سالم البيض الذي رأس الجنوب قبل الوحدة وشغل منصب نائب الرئيس بعد توحيد الشطرين في عام 1990، قد أقام في سلطنة عمان منذ هزيمة حزبه في حرب صيف 1994 وابتعد عن العمل السياسي قبل أن يغادر مسقط في 2009 إلى بلد أوروبي، معلنا تبنيه لمشروع فك ارتباط الجنوب عن الشمال.

وخلال الفترة الأخيرة كثف البيض من اتصالاته مع طهران لكسب دعمها بعد أن قوبل برفض إقليمي ودولي لأي مخطط يستهدف تجزئة اليمن.

وكان آخر هذه المواقف ما عبر عنه نائب السفير الألماني بصنعاء يوم أمس من أنه "يجب أن يؤخذ في عين الاعتبار أن مسألة انفصال اليمن مسألة دولية، وأن هنالك إجماعاً دولياً يلتزم بوحدة اليمن".

وقال نائب السفير الألماني فيليب هولسابفيل في تصريحات صحفية "مجلس الأمن الدولي شدد وبتصويت إجماعي في قراريه الأخيرين 2014 و2051 على وحدة اليمن واستقراره، ولا يوجد شريك دولي لانفصال الجنوب.

ومع ذلك فسيقبل المجتمع الدولي كل ما يتفق عليه اليمنيون في مؤتمر الحوار الوطني الذي يجري الترتيب له وفقا لما نصت عليه المبادرة الخليجية.


موظفون يحتجزون رئيس الوزراء اليمني في مكتبه


احتجز موظفو رئاسة الوزراء اليمنية، أمس، رئيس الحكومة محمد باسندوة ووزير المالية في مبنى رئاسة الحكومة ومنعوهما من المغادرة، مطالبين برواتبهم، حسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وقالت الصحيفة: يأتي ذلك في وقت فرضت فيه المخاوف الأمنية جراء العمليات الانتحارية التي ينفذها تنظيم القاعدة، نفسها على الوضع الأمني في اليمن، بعد تحول نوعي في هذه العمليات، وأدى آخرها إلى مقتل مواطن وإصابة أربعة جراء انفجار حقيبة ملغومة وضعت بالقرب من سوق شعبية في الضاحية الجنوبية من صنعاء. وكشف مصدر أمني أن الحقيبة كانت تستهدف رتلاً عسكرياً يضم سيارات وأطقماً عسكرية.

إلى ذلك، كشفت مصادر أمنية أن تحريات واسعة تقوم بها أجهزة الاستخبارات والأمن اليمنية لإلقاء القبض على خلية نسائية تابعة للقاعدة تتزعمها امرأة تكنى بأم البراء.

وأضافت أن المعلومات التي حصلت عليها الأجهزة الأمنية أشارت إلى ارتباط عدد من العناصر الانتحارية التي أعدها التنظيم بهذه الخلية النسائية.




صنعاء تضبط شبكة تجسس إيرانية تعمل منذ 7 سنوات
هادي يحذر طهران من استمرار تدخلاتها في شؤون اليمن

الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

حذر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي القيادةَ الإيرانية من التمادي في تدخلاتها السافرة في الشأن اليمني عبر تمويل نشاطات تستهدف زعزعة أمن واستقرار ووحدة البلد.

وقال الرئيس هادي في خطاب له اليوم أمام طلبة الكلية الحربية بصنعاء: "نأمل من أشقائنا في إيران عدم التدخل في شؤون اليمن ومراعاة الظروف الدقيقة التي تمر بها اليمن في هذا الظرف الدقيق والحساس, واليمن لم يتدخل يوماً في شؤون أي دوله قريبه أو بعيده ونقول للجميع من هنا من الكلية الحربية, اتركوا اليمن وشأنه وإلى هنا وكفى".

وجاءت تحذيرات هادي في وقت كشف الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية اليوم, نقلاً عن مصادر مطلعة أنه تم القبض على شبكة تجسس إيرانية تعمل باليمن منذ 7 سنوات. وقالت المصادر إن شبكة التجسس التي تم ضبطها يديرها قيادي سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عمليات تجسس باليمن والقرن الإفريقي.

وكان سفير الولايات المتحدة بصنعاء جيرالد فايرستاين قد كشف مؤخراً عن اتساع ما وصفه بـ"نشاطات إيران العدائية في اليمن" لتصل إلى درجة دعم طهران لبعض أنشطة القاعدة، بحسب قوله.

وعبر فايرستاين عن قلقه مما "يراه من جهود ونشاطات من قبل الحكومة الإيرانية لإنجاز بعض التحالفات ونسج علاقات مع بعض الجهات داخل اليمن"، وقال إن بلاده تدرك العلاقة سواء السياسية أو الدعم العسكري للحوثيين، وترى الأمر عينه مع بعض المجموعات المتطرفة من الحراك الجنوبي.

وخلص إلى التعبير عن استنتاج بلاده بأن جهود إيران في اليمن عدائية، كما أنها تنوي تطوير علاقاتها ونفوذها مع بعض المجموعات، ما قد يجهض الجهد الأمني والاستقرار داخل البلاد ويجهض بالتالي نجاح المبادرة الخليجية.

وفي تصريح لـ"العربية نت" قال المحلل السياسي كامل الشرعبي: "كما يعلم الجميع فإن إيران موّلت في مايو/أيار الماضي مؤتمراً في بيروت استهدف عرقلة المبادرة الخليجية، وشارك فيه ممثلون عن جماعة الحوثي وممثلون عن الجناح المتطرف في الحراك الجنوبي الذي يتزعمه علي سالم البيض وينادي بانفصال الجنوب عن الشمال. 

وتابع الشرعبي: "في الجانب الإعلامي الجميع يعرف أيضاً أن طهران تكفلت بتمويل قناة "عدن لايف" ونقل مقرّها من دولة أوروبية إلى بيروت دعماً للبيض وحركته الانفصالية وأيضاً قدمت طهران دعماً سخياً لقنوات جديدة ناشئة".

وخلص الى القول: "ما هو واضح أن إيران تسعى وبكل قوة للتغلغل في المشهد المحلي اليمني فبعد أن حققت حضوراً لافتاً في صعدة من خلال الحوثيين, تسعي وبكل قوة اليوم ليكون لها حضورها الكبير في الجنوب وكلنا يعلم بالأموال والأسلحة التي تزود بها طهران العناصر التخريبية في الجنوب للإخلال بالأمن والسكينة".





في الدوحة الأحد المقبل
وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماعا طارئاً


أعلن أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، أن وزراء الخارجية العرب سيعقدون اجتماعاً طارئاً يوم الأحد المقبل في الدوحة لبحث الأوضاع في سورية عقب التفجير الذي وقع في مقر الأمن القومي بدمشق الأربعاء.
وقال العربي للصحفيين: إن تفجير دمشق "تطور مؤثر في مسار الأحداث التي تشهدها سوريا"، مضيفاً: "لقد حذرت مراراً من أن العنف يولد دائماً عنفاً مضاداً".
وأشار إلى أن الجامعة "تتابع باهتمام تلك التطورات التي تؤدي إلى اتساع دائرة الدمار وتهدد بانزلاق سوريا إلى حرب أهلية وإلى انفجار الأوضاع، ليس في سوريا فحسب وإنما في المنطقة بأكملها".
وأكد أن "المخرج الآمن الوحيد من الأزمة يتمثل في التجاوب الفوري مع المطالب المشروعة للشعب السوري في الانتقال السلمي إلى نظام ديمقراطي سليم يحقق للشعب السوري الحرية والعزة والكرامة".
وأوضح العربي أن وزراء الخارجية سيعقدون اجتماعا طارئا يوم الأحد 22 يوليو في الدوحة لبحث التطورات في سوريا عقب اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا الذي كان مقرراً سلفاً عقده في ذلك اليوم في العاصمة القطرية.




مقتل وزير الدفاع وآصف شوكت في تفجير دمشق
المبنى المحاط بحراسة مشددة في حي الروضة في وسط العاصمة

آصف شوكت وداوود راجحة

أعلن التلفزيون السوري مقتل وزير الدفاع السوري داوود راجحة ونائب رئيس الأركان وصهر بشار الأسد اللواء آصف شوكت وحسن تركماني رئيس خلية الأزمة في سوريا في التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي وسط دمشق اليوم الأربعاء والذي تزامن مع اجتماع لوزراء وقادة أمنيين في المبنى. 

يُذكر أن راجحة هو أيضاً نائب القائد العام للجيش السوري ونائب رئيس مجلس الوزراء، وقد عين وزيراً للدفاع في 8 أغسطس/آب 2011.
سوريا.. مقتل وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت ورئيس خلية الازمة حسن تركماني ( تحديث )
وكان التلفزيون السوري قد أعلن أيضا عن مقتل وزير الداخلية محمد الشعار، فيما نفت وسائل إعلام سورية أخرى مقتلة مؤكدة أن إصابته خطيرة لكن حالته مستقرة.

تبني العملية

وبحسب وكالة "رويترز" فإن جرحى تفجير مقر الأمن القومي ينقلون الى مستشفى الشامي، والحرس الجمهوري السوري يضرب طوقاً حول المنطقة.

ويقع المبنى المحاط بحراسة مشددة في حي الروضة في وسط العاصمة، ويرأس جهاز الأمن القومي اللواء هشام بختيار الذي أصيب أيضاً في الإنفجار.

وأعلنت جماعتان مسؤوليتهما عن تفجير دمشق حيث قالت جماعة لواء اسلام المعارضة في بيان نشرته على صفحتها على موقع "فيسبوك" انه تم استهداف مكتب أمن القومي والذي يضم مكتب ما يسمى "خلية إدارة الازمة في العاصمة دمشق".

ومن جانبه أعلن قاسم سعد الدين المتحدث باسم الجيش السوري الحر مسؤولية جماعته أيضاً عن الهجوم، مضيفاً أن "هذا هو البركان الذي كانوا تحدثوا عنه وأنه بدأ للتو".

وكان التلفزيون السوري الرسمي أعلن عن وقوع تفجير وصفه بـ"الانتحاري" استهدف مبنى الأمن القومي، فيما أكدت المعارضة السورية أن التفجير نفذه أحد عناصر الجيش السوري الحر، وتم عن بعد وأن المنفذ في امان حالياً.

قصف دمشق

وفي سياق متصل أشار مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبدالرحمن، إلى أن القوات النظامية السورية تقوم اليوم بقصف بساتين حيي برزة والقابون بالمروحيات في العاصمة دمشق.

وأوضح أن "القوات النظامية تستخدم المروحيات في القصف، وتتصاعد أعمدة الدخان من بساتين برزة"، لافتاً إلى "حركة نزوح للأهالي من القابون".

وأشار عبدالرحمن إلى أن قوات النخبة في الجيش السوري تشارك في الاشتباكات في محيط القابون وطريق المطار ومنطقة السيدة زينب.

مقتل 60 من الجنود النظاميين

كما أفاد عبدالرحمن بمقتل أكثر من 60 من عناصر القوات النظامية السورية في معارك مع المقاتلين المعارضين في دمشق خلال اليومين الأخيرين.

وأوضح عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس" اليوم الأربعاء أن "ما بين 40 إلى 50 من عناصر قوات الجيش والأمن قتلوا في اشتباكات أول من أمس" في العاصمة السورية.
وأضاف أن القوات النظامية "فقدت أمس ما لا يقل عن 20 من عناصرها كذلك".

فيديو




مصدر عسكري يرجح مقتل ماهر الأسد فى تفجير الأمن القومي


رجح مصدر عسكرى منشق مقتل ماهر الأسد شقيق الرئيس السورى وقائد الفرقة الرابعة بالجيش السورى، المتهمه باستخدام العنف المفرط تجاه المتظاهرين، والمتهمه أيضًا بارتكاب العديد من المجازر بحق أبناء الشعب السورى.
وأكدت بعض المصادر المتعاونة مع الجيش الحر وفقا لموقع الدستور أن هناك جثة بإحدى غرف المستشفى، ويمنع منعًا باتًا الاقتراب منها، حيث شددت الإجراءات الأمنية حولها.
وأضاف المصدر العسكرى أنه بناء على معلومات المصادر الطبية، فإن جميع المصابين تم استقبالهم فى طوارئ المستشفى إلا شخص واحد، وإن هذا الشخص كان حيا، لكن وجهه كان مغطى لعدم التعرف عليه عند دخوله المستشفى.
وأشار إلى أن حجب وجه هذه الشخصية دفع بعض المتعاونين إلى محاولة التعرف على هذه الشخصية، وتتبعوه، حيث تم إدخاله غرفة خاصة به، وقال إن هذه المصادر كانت تسمع أنين وصراخ الشخص الذى دخل المستشفى مصابًا، لكن هذه الأنات انقطعت ليتبعها صراخ حاد، وخروج الطاقم الطبى من الغرفة.




داوود راجحة أحد أبرز المسؤولين عن القمع برأي الغرب
محمد الشعار المتهم من قبل المعارضة بالتورط بمجزرة صيدنايا

 
محمد الشعار وداوود راجحة

قتل وزير الدفاع السوري داوود عبد الله راجحة في تفجير انتحاري استهدف الأربعاء مبنى الأمن القومي في دمشق، وعين راجحة وزيرا للدفاع في 8 أغسطس/آب 2011 في حكومة عادل سفر وتم التجديد له في حكومة رياض حجاب في يونيو /حزيران الماضي. 

ولد راجحة في دمشق 1947، لعائلة مسيحية من عربين في ريف دمشق، وتخرج من الكلية الحربية في حمص عام 1968 شعبة مدفعية ميدان، واجتاز العديد من الدورات التأهيلية العسكرية المختلفة بما فيها دورة القيادة والأركان ودورة الأركان العليا.

تدرج راجحة بالرتب العسكرية إلى رتبة لواء عام 1998 وإلى رتبة عماد عام 2005، وشغل مختلف الوظائف العسكرية من قائد كتيبة إلى قائد لواء وشغل منصب مدير ورئيس لعدد من الإدارات والهيئات في القوات المسلحة ونائبا لرئيس هيئة الأركان عام 2004.

واعتبر راجحة أن بلاده تتعرض لمؤامرة كبرى وحرب حقيقية تستهدف كيانها، واتهم الغرب باختلاق الأحداث. وخلال توليه مسؤولية وزارة الدفاع قام الجيش السوري باجتياح عدد من المدن السورية في محاولة لقمع الثورة التي دخلت شهرها الـ16 عشر، وهو ما جعل اسم راجحة يندرج في قائمة العقوبات الأوروبية والأمريكية والعربية مع 12 وزيرا آخر، واعتبره الغرب أحد أبرز المسؤولين عن عمليات القتل والقمع في البلاد.

وزير الداخلية السوري

ولد اللواء محمد الشعار في اللاذقية 1950، وانتسب إلى القوات المسلحة 1971.
وشغل الشعار منصب وزير الداخلية السوري منذ الرابع عشر من أبريل/نيسان 2011 في حكومة عادل سفر التي تشكلت بعد قيام الثورة السورية ضد نظام الأسد. 

كما شغل مناصب أمنيّة عدة كان آخرها رئيس الشرطة العسكريّة السوريّة وقبلها رئيس الاستخبارات العسكرية في حلب. تم اختياره وزيرا للداخلية خلفًا لسعيد سمور الذي شغل المنصب منذ 2003. 

المعارضة تتهم الشعار بالتورط في مجزرة سجن صيدنايا ما أثار قلقاً كبيراً لدى تعيينه وزيراً للداخلية بعد بدء الثورة السورية.
في فجر يوم العشرين من شهر مايو/ أيار الماضي نفذ الجيش الحر عملية استهدفت مقر إدارة الأزمة وكان الشعار من بين المجتمعين آنذاك ليخرج على التلفزيون الرسمي بعدها ويؤكد أنه بخير ولم يتم استهدافه. 

أدرج الشعار على القائمة الأوروبيّة والأمريكية والعربيّة للعقوبات التي تشمل منع السفر وحظر الأموال أو التعامل معه.عتبار المادة المقترحة من الأزهر من المواد المكملة للمادة الثانية من الدستور الجديد.




سوريا: تعيين فهد الفريج وزيراً للدفاع

 
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما يقضي بتعيين العماد فهد جاسم الفريج نائباً للقائد العام للجيش والقوات المسلحة وزيراً للدفاع اعتبارا من تاريخ اليوم 18-7-2012.

ويأتي هذا القرار بعد مقتل وزير الدفاع السوري "داوود راجحه" ونائبه آصف شوكت في عملية انتحارية استهدفت صباح اليوم اجتماعا كان يعقد في مبنى الأمن القومي السوري.




متابعون يعتبرون ان تنصيبه كان توريطاً للطائفة المسيحية فى الحرب
"الراجحة" أول "مسيحى" يتولى وزارة الدفاع السورية منذ حكم البعث

 يعد العماد داوود الراجحة الذي قتل في تفجير اليوم أول مسيحى يصل لمنصب وزير الدفاع منذ حكم البعثيين لسوريا، كما يعتبر البعض تنصيب الراجحة وزيرا للدفاع استعطافا من جهة وتوريطا من جهة أخرى، للطائفة المسيحية فى الحرب التى يشنها النظام بقيادة الرئيس بشار الأسد ضد الشعب السورى.

ولد العماد داود راجحة عام 1947 بالعاصمة السورية دمشق، وكان يشغل قبل تعيينه وزيرا للدفاع نائب رئيس الوزراء، وعين بمنصبه وزيرًا للدفاع فى 8 أغسطس 2011 فى حكومة عادل سفر، وذلك خلفًا للعماد على حبيب، كما أعيد تعيينه بنفس المنصب فى 23 يونيو 2012 فى حكومة رياض حجاب.

ينتمى العماد داوود الراجحة إلى الطائفة المسيحية، وعائلته من عربين فى ريف دمشق، وقد تخرج فى الكلية الحربية عام 1968 باختصاص مدفعية ميدان، واتبع دورات تأهيلية عسكرية مختلفة بما فيها دورة القيادة والأركان ودورة الأركان العليا.
وتدرج بالرتب العسكرية إلى رتبة لواء عام 1998 وإلى رتبة عماد عام 2005، وشغل مختلف الوظائف العسكرية من قائد كتيبة إلى قائد لواء وشغل منصب مدير ورئيس لعدد من الإدارات والهيئات فى القوات المسلحة ونائبًا لرئيس هيئة الأركان عام 2004.

وخلال الانتفاضة الشعبية المندلعة فى سوريا اعتبر أنّ بلاده تتعرض لمؤامرة كبرى وحرب حقيقية تستهدف كيانها، واتهم الغرب باختلاق الأحداث، وخلال توليه مسئولية وزارة الدفاع قام الجيش السورى باجتياح عدد من المدن السورية فى محاولة لقمع الانتفاضة، وهو ما جعل اسم راجحة يندرج فى قائمة العقوبات الأوروبية والأمريكية والعربية مع 12 وزير آخر، واعتبر أحد أبرز المسئولين عن عمليات القتل والقمع فى البلاد.

تناولت تقارير إخبارية قيام الراجحة بزيارة لروسيا سرًا بهدف إبرام عقود جديدة للسلاح وتوسيع عقود قديمة، كما قام بزيارة الأسطول الروسي عند زيارته ميناء طرطوس، وهو أول مسيحى يصل إلى رتبة وزير الدفاع منذ وصول حزب البعث إلى الحكم فى سوريا.




انشقاق 50 عنصراً من القوات الخاصة السورية بالقابون
انسحابات للجيش النظامي من مناطق بريف دمشق وإدلب والجيش الحر ينتشر في السبينة

 

أفادت لجان التنسيق المحلية بانشقاق 50 عنصراً من القوات الخاصة السورية بمركز القابون بدمشق بالإضافة إلى انشقاقات كبيرة على الحواجز الخاصة في القابون، كما أكدت مصادر لـ"العربية" سماع دوي 5 انفجارات في مقر الفرقة الرابعة السورية والتي يقودها ماهر شقيق الرئيس السوري بشار الأسد قرب حي المهاجرين بشمال غرب دمشق.

ومن جانبه، نفى وزير الإعلام السوري في التلفزيون الرسمي وقوع أي انفجار في القاعدة حسبما نقلته وكالة "رويترز".

وفيما تشهد العاصمة دمشق معارك ضارية بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي، أكدت كتيبة أبو بكر انسحاب الجيش النظامي من حي الميدان بدمشق، وافادت مصادر لـ"العربية" بانسحاب عناصر من اللواء 3 مدرع بدمشق تاركة دباباتها في الشوارع، بالإضافة إلى انتشار الجيش الحر في السبينة بريف دمشق.

وأوضح ناشطون سوريون أن الاشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي تتركز في أحياء الميدان والقابون ونهر عيشة والتضامن مع لجوء القوات النظامية للمروحيات في قصف مناطق يسيطر عليها الجيش الحر.
فيديو




الثوار السوريون يزحفون إلى القصر الجمهوري..وعائلات أركان الأسد تفر إلى القاعدة الروسية

صحيفة المرصد:
قالت مصادر في قيادة الجيش الحر إن قوات من الثوار تزحف حاليا في اتجاه القصر الجمهوري، وأن معارك عنيف دائرة حاليا في المنطقة القريبة منه، مضيفة أن عددا كبيرا من الفرق العسكرية المنتشرة في المدن السورية باشرت عمليات الاستسلام، وأن عائلات أركان النظام السوري نقلت إلى القاعدة العسكرية الروسية.
وأكدت المصادر وفقا لموقع الجزيرة اونلاين أن قوات الجيش الحر حريصة إلى محاصرة القصر الجمهوري حيث يسكن الرئيس السوري بشار الأسد في أسرع وقت، وذلك بعد ورود معلومات أن محاولة اغتياله اليوم في روضة دمشق فشلت، وأنه اتجه إلى جهة غير معلومة.
وأضافت أن عائلات كبار أركان النظام السوري لجأت إلى القاعدة العسكرية الروسية في طرطوس اليوم، التي باشرت إخلاء العائلات بنقلها إلى قطع البحرية الروسية المرابطة عند السواحل السورية.
وكشفت أن إجلاء عائلات أركان النظام يمثل بوادر خطة الفرار التي وضعها النظام السوري تحسبا لمواجهة أي تدخل عسكري أجنبي، مشيرة إلى أن عائلات كبار الضباط بمن فيهم وزير الدفاع داوود راجحة، ووزير الداخلية محمد الشعار، ورئيس الأمن القومي هشام بختيار تم التأكد من نقلها بعد التفجير مباشرة تحت حماية قوات خاصة سورية وروسية إلى داخل القاعدة العسكرية.
وأكدت أن العائلات وصلت طرطوس منذ أسابيع، ووضعت في مربع أمني خصص لها، وكلفت وحدات خاصة من الحرس الجمهوري بحمايتها، مشيرة إلى الوحدات الخاصة من الحرس الجمهوري بدأت بالفرار من المربع الأمني بعد انسحاب عدد كبير من الضباط من مواقعهم، التي يرجح أنها نتيجة عمليات فراغ في القيادة المركزية للنظام، إذ تتواتر أنباء عن فرار عدد من قيادات النظام السوري إلى جهات غير معلومة.
وقالت المصادر إنها تخشى أن يفلت الأسد من قبضتها من خلال لجوئه إلى خطة الفرار التي أعدها منذ أشهر، التي تقوم على إخلاء جوي تنفذه وحدات خاصة روسية، وخطة أخرى مشابهة تنفذها وحدات إيرانية.
وقالت إن الخطة التي وصلت إلى الجيش الحر هي مشابهة لتلك التي وضعت تحسبا لأي هجوم إسرائيلي على دمشق، وتم تعديلها بعد احتلال القوات الأميركية للعراق بعد تزايد التوقعات بأن تهاجم القوات الأميركية حينها دمشق، لافتة إلى أن الخطة السابقة كانت تقضي باللجوء إلى السفارة الروسية، أما الخطة الجديدة فتم إدخال تعديلات عليها منها تدخل قوات خاصة روسية وإيرانية لإجلاء الأسد وعائلته إلى الساحل السوري الغربي حيث ترابط قطع بحرية تابعة للأسطول الروسي دورها تأمين نقل الأسد وعائلته إلى موسكو.
وحول الوضع الميداني في المدن السورية الأخرى قالت إن الفرق العسكرية ألقت السلاح، وأن العسكريين خلعوا زيهم العسكري، وساروا بارتال بملابسهم الداخلية.
فيديو



اشتباكات عنيفة بين قوات بشار والجيش السورى الحر بكفر سوسة بدمشق
الخميس، 19 يوليو 2012 - 01:45
القتال فى سوريا
القتال فى سوريا
دمشق (أ.ش.أ)

تدور حالياً اشتباكات عنيفة بين السلطات السورية المختصة ومجموعات مسلحة فى منطقة كفر سوسة وسط العاصمة دمشق.
ويقول شهود عيان لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط فى دمشق، إن المنطقة تشهد إطلاق رصاص كثيفاً، مؤكدين أن السلطات المختصة تمكنت من قتل وإصابة العديد من المسلحين.
يذكر أن منطقة كفر سوسة من المناطق الراقية بدمشق، وتضم مبنى وزارة الداخلية السورية وسفارة مصر ووزارة الإدارة المحلية السورية. 



شهود: رصاص الابتهاج أُطلق من حي باب التبانة في طرابلس
مصرع وإصابة 10 في احتفالات لبنانيين بمقتل مساعدي بشار


لقي شخص مصرعه وأُصيب تسعة بجروح بينهم أربعة عسكريين بعد ظهر اليوم الأربعاء برصاص طائش أُطلق في مدينة طرابلس اللبنانية الساحلية الشمالية ابتهاجاً بمقتل وزير الدفاع السوري العماد داوود راجحة ونائبه العماد آصف شوكت ووزير الداخلية محمد الشعار ورئيس خلية الأزمة في سوريا معاون نائب الرئيس حسن توركماني.

وقالت مصادر أمنية وشهود إن رصاص الابتهاج أُطلق من حي باب التبانة في طرابلس الذي يؤيد سكانه المعارضة السورية.

يُشار إلى أنه توجد في المدينة حركات سياسية تؤيد المعارضة السورية، تنظم أسبوعياً تظاهرات مؤيدة للمعارضة ومستنكرة لما يجري ضدها في سوريا.



سفينة روسية تقل مروحيات سورية تقوم بتحركات مريبة
تم فقدان أثر السفينة "الايد" عن نظام التعريف الأوتوماتيكي الذي يسمح بتحديد موقع البواخر

سفينة الايد الروسية

قامت سفينة الشحن الروسية "الايد" التي كانت تنقل مروحيات "ام أي 25" لإعادتها إلى سوريا بعد صيانتها في روسيا بفصل نظام التعريف الأوتوماتيكي العائد لها.

وأفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية أنه وقرابة الساعة 19:00 بتوقيت موسكو تم فقدان أثر سفينة "الايد" عن نظام التعريف الأوتوماتيكي، وهو نظام تبادل رسائل يسمح خصوصا لأنظمة المراقبة بتحديد موقع السفن التي تبحر في العالم بأسره.

وقبيل ذلك، كانت سفينة الشحن موجودة على بعد حوالي 20 ميلا بحريا (37 كلم) من مرفأ بالتييسك على بحر البلطيق في جيب كالينينغراد الروسي على مشارف الاتحاد الأوروبي.

بدون إذن من المرفأ

وقال مصدر قريب من السلطات الملاحية في وقت سابق الثلاثاء إنه يتعين حصول سفينة الشحن على إذن من سلطات المرفأ لإغلاق نظام التعريف الأوتوماتيك مؤقتاً.

وللحصول على هذا الإذن، على صاحب السفينة التقدم بطلب قبل 24 ساعة على الأقل من مغادرة المرفأ، وهو ما لم يحصل بحسب المصدر نفسه.

إلا أن قبطان السفينة يملك الحق بإغلاق نظام التعريف مؤقتا عندما يرى ذلك مناسبا، وفق المصدر، وسبق أن عمدت سفينة "الايد" الى مثل هذه الخطوة الأسبوع الماضي.

وتم رصد سفينة "الايد" الأحد الماضي شمال الدنمارك بعد أن غادرت مرفأ مورمانسك الروسي (شمال غرب على المحيط المتجمد الشمالي) ومرت بمحاذاة شواطئ النرويج ومن المفترض أن تصل غدا الخميس الى ميناء سان بطرسبورغ الروسي، حسبما أعلنت شركة "فيمكو" الروسية الخاصة التي تملك السفينة.

سحب التأمين منها

وأكدت "فيمكو" أن السفينة يمكن أن "تزود في مرفأ سان بطرسبورغ بحمولة إضافية قبل أن تتوجه إلى الشرق الأقصى".

وكانت تسريبات قد دفعت في يونيو/حزيران بشأن مهمة هذه السفينة بشركة التأمين البريطانية التي كانت تغطي السفينة الى سحب تأمينها، وهو ما منعها بحكم الأمر الواقع من دخول أي مرفأ كان خلال رحلتها السابقة وإرغامها على العودة الى المياه الروسية. 

وأقرت روسيا في 21 يونيو/حزيران بأن سفينة الشحن "الايد" كانت تنقل معدات دفاعية مضادة للطيران وثلاث مروحيات "ام أي 25" تعود الى سوريا وقامت بصيانتها على الأراضي الروسية.



العاهل الأردنى: تفجير دمشق ضربة هائلة لنظام الأسد
الخميس، 19 يوليو 2012 - 00:34
ملك الأردن عبد الله الثانى
ملك الأردن عبد الله الثانى
واشنطن (ا ف ب)

وصف العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى التفجير، الذى استهدف الأربعاء مقر الأمن القومى فى دمشق، وأسفر عن مقتل ثلاثة من كبار المسئولين الأمنيين بأنه "ضربة هائلة" لنظام الرئيس السورى بشار الأسد.
وقال الملك فى مقابلة مع شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن الأسد أصبح الآن أمام "الفرصة الأخيرة لتجنب حرب أهلية" فى سوريا.



أردوغان ينفى أى تورط لتركيا فى هجوم دمشق
الخميس، 19 يوليو 2012 - 03:15
أردوغان
أردوغان
 
أعلن رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان للصحفيين، أن تركيا ليست متورطة فى الهجوم الذى شهدته العاصمة السورية دمشق، الأربعاء، وأدى إلى مقتل ثلاثة مسئولين عسكريين كبار فى النظام السورى.
وقال أردوغان بعد عودته من زيارة عمل قصيرة إلى موسكو بحث خلالها فى الأزمة السورية مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن "الأنظمة التسلطية تستعين فى هذه الحالات بالأسلوب الذى تجيده: التضليل، ولا علاقة البتة لتركيا بهذا الهجوم".
وتبنى مقاتلو المعارضة السورية الهجوم الذى هز، الأربعاء، مبنى الأمن القومى وأدى إلى مقتل صهر الرئيس السورى العماد آصف شوكت ووزير الدفاع داوود راجحة وقائد خلية الأزمة العماد حسن توركمانى.
وأضاف أردوغان: "تركيا تعتبر الشعب السورى شقيقا، من غير الممكن اللجوء إلى مثل هذه الأساليب"، داعيا الحكومة السورية إلى التفكير مليا بالهجوم الذى استهدفها.
وأشارت دمشق إلى ضلوع تركيا، البلد الجار لسوريا والتى تأوى على أراضيها متمردى الجيش السورى الحر، كما بلدان أخرى معارضة للنظام السورى مثل قطر والسعودية فى هذا الهجوم، بحسب ما قال وزير الإعلام السورى.
أنقرة (ا. ف. ب)



نصر الله: المسئولون السوريون الذين قتلوا بدمشق "شهداء" و"رفاق سلاح"

حسن نصر الله
حسن نصر الله

وصف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، المسئولين السوريين الثلاثة الذين قتلوا، الأربعاء، فى انفجار استهدف مبنى الأمن القومى فى دمشق بأنهم "شهداء" و"رفاق سلاح" فى المعركة مع إسرائيل.
وقال نصر الله، فى خطاب نقل مباشرة على شاشات التلفزيون، إن "إسرائيل اليوم فرحة بأن هناك أعمدة فى الجيش العربى السورى تم استهدافهم وقتلهم"، ووصف وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت ورئيس خلية إدارة الأزمة السورية حسن توركمانى، الذين قتلوا فى الهجوم بـ"الشهداء" و"رفاق سلاح ورفاق درب فى طريق المواجهة مع العدو الإسرائيلى".


على لسان وزير الخارجية
إيران: نأسف لهذا العمل «الإرهابي» ضد المسؤولين السوريين!

يو بي آي:
فيما يستمر نزيف الشعب السوري، وبينما يزداد عدد اللاجئين على الحدود السورية والدول المجاورة لها، وفي ظل الازدياد المطرد لأعداد القتلى من أبناء الشعب السوري الذي خرج ليطالب بالحرية والكرامة، يأتي تنديد وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي بالتفجير الذي استهدف اليوم الأربعاء مبنى الأمن القومي السوري بدمشق والذي وصفه بـ "الاعتداء الإرهابي".
وقال تلفزيون "العالم" الإيراني: إن صالحي اتصل هاتفياً بنظيره السوري وليد المعلم، معبراً عن أسفه، ومندداً فيه "بالاعتداء الإرهابي الذي استهدف مقر الأمن القومي السوري"، واستنكر صالحي خلال الاتصال "العمل الإرهابي" واصفاً إياه بـ "الجبان الذي خلف عدداً من القتلى والجرحي في صفوف المسؤولين السوريين".
يشار إلى أن التفجير أسفر عن مقتل وزير الدفاع السوري داوود راجحة ونائبه آصف شوكت ومساعد نائب الرئيس السوري حسن التركماني إلى جانب عدد من الجرحى.
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أدانت "بشدّة الاعتداء" الذي استهدف مبنى الأمن القومي السوري في دمشق، مؤكدة أنها تقف إلى جانب الشعب السوري وبرنامج الإصلاح الذي يقوم به الرئيس السوري بشار الأسد.



البيت الأبيض: لا نملك أي معلومات عن مكان وجود بشار
موسكو تقترح جولة محادثات سورية بمشاركة الرياض وطهران



أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف للصحفيين أن روسيا دعت خلال المحادثات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي عنان إلى عقد جولة جديدة من المباحثات بشأن سوريا، بمشاركة المملكة العربية السعودية وإيران.

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المبعوث الدولي كوفي عنان أمس الثلاثاء، وأكد تأييده لمساعي عنان لحل الأزمة السورية بالطرق السياسية السلمية.

وقال لافروف: "اقترحنا عليه أن يرتب عقد اجتماع آخر لمجموعة العمل حول سوريا على مستوى الخبراء ومسؤولي وزارات الخارجية، وقلنا إنه من الأفضل تصحيح خطأ نتج عن عدم توجيه الدعوة إلى إيران والسعودية لتشاركا في اجتماع مجموعة العمل بجنيف".

ومن جهة أخرى أكد البيت الأبيض انه لا يملك أي معلومات عن مكان وجود بشار الأسد , بينما أكدت مصادر أن طائرة رئاسية أُقلعت من مطار دمشق إلى اللاذقية.



أوباما وبوتين يتفقان على عملية "انتقال سياسى" فى سوريا
الخميس، 19 يوليو 2012 - 00:41
 أوباما وبوتين
أوباما وبوتين
واشنطن (ا.ف.ب)
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما ونظيره الروسى فلاديمير بوتين، اتفقا خلال مكالمة هاتفية الأربعاء على ضرورة حصول عملية "انتقال سياسى" فى سوريا على الرغم من استمرار التباين فى مقاربة كل منهما لهذا الملف.
وقالت الرئاسة الأمريكية فى بيان أن "الرئيسين لفتا إلى ارتفاع وتيرة العنف فى سوريا واتفقا على ضرورة دعم حصول عملية انتقال سياسى فى أسرع وقت ممكن تحقق هدفنا المشترك بوقف العنف وتجنب مزيد من تدهور الأوضاع".




أردوغان في موسكو: على الأسد أن يرحل


 
طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الرئيس السوري بشار الأسد بالتخلي عن السلطة بسبب آلاف القتلى الذي سقطوا في النزاع السوري.

وقال أردوغان اليوم الأربعاء عقب لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو إن تركيا ضد تدخل خارجي في سورية ، وأضاف: "ينبغي على الشعب السوري تحديد مصير الأسد".

ومن جانبه وصف بوتين محادثاته مع أردوغان بأنها "أساس جيد لمستقبل سورية".

ووفقا لتصريحات أردوغان ، يوجد حاليا نحو 40 ألف لاجئ سوري في تركيا و150 ألف في الأردن و20 ألف في لبنان.




ميركل تشدد على ضرورة صدور قرار دولى عاجل حول سوريا

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
برلين (ا ف ب)

شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم الأربعاء، على ضرورة استصدار قرار عاجل حول سوريا عن مجلس الأمن الدولى بعد الإعلان عن تفجير انتحارى فى دمشق.
وقالت ميركل فى مؤتمر صحفى مع رئيسة وزراء تايلاند ينجلوك شيناواترا "هذا يثبت أن تبنى الأمم المتحدة قرارا جديدا ضرورة عاجلة". وأتى تصريحها ردا على سؤال حول التفجير الانتحارى فى دمشق الذى قتل فيه وزير الدفاع وصهر الرئيس السورى ومسئول خلية الأزمة بحسب التلفزيون الرسمى السورى وناشطين.
وأفادت ميركل أنها "قرأت معلومات" حول الهجوم من دون تأكيد القتلى مباشرة فى المؤتمر الصحفى فى برلين، قائلة "أدعو جميع الأطراف فى مجلس الأمن الدولى إلى الاتفاق على قرار مشترك".

ويبحث مجلس الأمن الدولى الأربعاء مشروع قرار قدمه الأوروبيون (فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، البرتغال) والولايات المتحدة يهدد دمشق بعقوبات اقتصادية، إذا واصل النظام قمع المعارضة بالأسلحة الثقيلة.

وأعربت روسيا بوضوح أنها ستستخدم حق الفيتو لمنع تمرير القرار، وقد تفعل الصين بالمثل، وأفاد دبلوماسيون أن الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والصينى هو جينتاو اتفقا فى نهاية الأسبوع على عدم تمرير هذا القرار الجديد.

وسبق أن استخدمت روسيا والصين النقض لمنع تمرير مشروعى قرارى يدينان سوريا فى مجلس الأمن.



العاهل الأردنى يحذر من سيطرة القاعدة على الترسانة الكيماوية بسوريا
الخميس، 19 يوليو 2012 - 03:35
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى
واشنطن (ا ف ب)

حذر العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، الأربعاء، من إمكانية أن يغتنم تنظيم القاعدة الفوضى فى سوريا للسيطرة على الترسانة الكيميائية، التى يمتلكها النظام السورى.
وقال الملك خلال مقابلة مع قناة "سى إن إن" الأمريكية، إنه فى حال حصول "السيناريو الأسوأ"، قد يضع التنظيم المتشدد يده على الأسلحة الكيميائية التى يخزنها نظام الرئيس السورى بشار الأسد.




"الإعلام السورية": تسجيل الأسد الصوتى المتناقل عبر الإنترنت "مفبرك"
الخميس، 19 يوليو 2012 - 01:25
بشار الأسد
بشار الأسد
دمشق (أ. ش. أ)

ذكرت وزارة الإعلام السورية، أن بعض مواقع التواصل الاجتماعى تناقلت تسجيلا صوتيا "مفبركا" للرئيس السورى بشار الأسد مع شعار قناة الدنيا بإخراج عالى المستوى.
وأكدت وزارة الإعلام أن هذا التسجيل الصوتى المتناقل عبر الإنترنت غير صحيح و"مفبرك" وهو دليل عجز وإفلاس جديدين.
وقالت الوزارة فى بيان لها مساء اليوم، إن هذا التسجيل يأتى استمرارا لحملة الافتراء والتزوير ضد سوريا شعبا وجيشا وقيادة.
وكان نشطاء تداولوا عبر مواقع التواصل الاجتماعى تسجيلا صوتيا نسب للرئيس السورى وتحدث خلاله عن أحداث دمشق الأخيرة.




إيران تدين تفجير دمشق.. ومجلس الأمن يؤجل فرض العقوبات

بشار الأسد
بشار الأسد
أدانت إيران التفجير الانتحارى الذى وقع فى دمشق اليوم الأربعاء وأسفر عن مقتل وزير الدفاع السورى وصهر الرئيس بشار الأسد، وقالت إن الدعم الخارجى "للأعمال الإرهابية" لن ينجح فى زعزعة استقرار سوريا.
وقال بيان لوزارة الخارجية نشرته وكالة مهر للأنباء "أدانت الجمهورية الإسلامية الإيرانية مرارا العنف واللجوء للإجراءات الهدامة، وتعتقد أن السبيل الوحيد لحل الأزمة الحالية فى سوريا هو من خلال المحادثات".
وأضاف: "إرسال الأسلحة والذخيرة إلى البلاد والدعم الذى تقدمه بعض الأطراف الإقليمية والدولية من خلال أعمال إرهابية تستهدف أمن الشعب السورى واستقراره الراسخ لن يؤديا إلى شىء".

وأضاف البيان: "أى نوع من عدم الاستقرار فى هذا البلد يمكن أن يذكى الاضطراب والأزمة فى المنطقة ويؤدى إلى عنف واضطراب أوسع نطاقا".
وكان المسئولون الإيرانيون قالوا فى وقت سابق هذا الأسبوع إن طهران مستعدة لاستضافة محادثات بين جانبى الصراع فى سوريا لكن بعض شخصيات المعارضة السورية سارعت إلى رفض العرض.
من جهة أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أنّ المبعوث الدولى والعربى إلى سوريا كوفى عنان قال إن التصويت فى مجلس الأمن على فرض عقوبات على سوريا قد تم تأجيله حتى غد الخميس، دون توضيح المزيد من التفاصيل.
أخبار متعلقة
بريطانيا: عنان يطلب تأجيل التصويت على القرار الدولى الخاص بسوريا




طالب بانتقال سياسي لتجنب الحرب الطائفية
البيت الأبيض: الأسد يفقد السيطرة على سوريا


أ ف ب - واشنطن:
قال البيت الأبيض اليوم الأربعاء إن الرئيس السوري بشار الأسد "يفقد السيطرة" على البلاد، وذلك بعد التفجير الذي أدى إلى مقتل ثلاثة من كبار المسؤولين الأمنيين في دمشق.

وصرح تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الأمن القومي "من الواضح أن نظام الأسد يفقد السيطرة على سوريا"، مؤكداً ضرورة حدوث انتقال سياسي لتجنب "حرب طائفية وأهلية طويلة ودموية".



حسن نصرالله يعلن الحداد 3 أيام على مقتل وزير الدفاع السورى

وردت معلومات عن اعلان حسن نصرالله رئيس حزب الله اللبنانى الحداد ثلاثة ايام على مقتل وزير الدفاع السورى داوود الراجحة كما وردت انباء عن مقتل العماد حسن تركمانى رئيس خلية الازمة وحسن مخلوف رئيس فرع التحقيقات بالمخابرات العامة


نوارة نجم للأسد: يابو قفا طويل فاضل لك" زلطة "وتطلع برة!


علقت الناشطة السياسية نوارة نجم على خبر مقتل وزير الدفاع السورى العماد داود راجحة فى هجوم استهدف مبنى الأمن القومي بدمشق خلال اجتماع وزراء وعدد من الأجهزة الأمنية، مؤكدة أن الله شاهد وشهيد، وأن القتلة سيقفون أمام الأطفال والأبرياء فى محكمة عادلة أمام الله العدل.
وقالت نجم عبر تغريدة لها على موقع "تويتر" اليوم الأربعاء: "يالا يا بشار فاضل لك زلطة وتطلع برة، ماهر أهم من بشار أنا عايزة ابو قفا طويل ده يفضل عايش بعد ما كل البلطجية بتوعه يموتوا بعدين هاتوهولنا فى قفص هنا نلعب بيه في مصر".
وطالبت نجم بتدعيم السوريين من خلال الترويج لمشروعاتهم ومنتجاتهم التى تباع فى مصر، قائلة: "المعارضين السوريين عاملين مشاريع هنا في مصر، يعني انتاج صابون وشامبو وأكل وحاجات كده".
وأضافت: "احنا محتاجين نجيب اسماء الشركات والمشاريع اللي عاملها السوريين هنا عشان نشترى منها، ولعلمكوا دي مش حسنة، هم بيعملوا حاجات حلوة، دى اقل حاجة نعملها اننا نشترى منهم، وبعدين حاجتهم حلوة فعلا، وارخص من المستورد".




متحدث الجيش الحر: خططنا لاغتيال وزير الدفاع والقيادات الأمنية منذ أشهر وعيوننا بكل كتيبة لدى الأسد


قال العقيد مصطفى عبد الكريم الناطق باسم الجيش السوري الحر أن حكم الأسد الممتد منذ 42عاما سينتهي خلال شهر رمضان مؤكد أن انشقاقات كبيرة داخل وخارج النظام حققت اهدافنا وهناك أسلحة نستلمها من كتائب الاسد تساعدنا على ضرب قواته واعتبر أن عددا كبيرا من عيون الجيش الحر تعمل مع نظام الاسد !!
واكد أنهم سيقتلعون النظام الاسدي من جذوره معتبرا أن تفجير مبنى الأمن القومي تم التخطيط له منذ أشهر وأن أي مسؤول تلطخت يده بدم السوريين هو هدف معلن للجيش الحر وسنلاحقه بأي مكان بالعالم لقتله !!
وأكد العقيد مصطفى أن نظام الأسد يعيش انفاسه الأخيرة وابشر السوريين أن النصر قادم بإذن الله وهناك عمليات قادمة ستكون مفاجأة للعالم .



في تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"
العرعور: سعادتنا كبيرة لمقتل الطغاة وننتظر الفرح الأكبر



أكد الداعية عدنان العرعور أن مقتل وزير الدفاع داود راجحة ونائبه آصف شوكت اليوم في التفجير الذي تعرض له مبنى الأمن القومي في العاصمة دمشق يثبت أن وعد الله بالنصر والتمكين لعباده لابد وأن يتحقق.

وأوضح عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن الفرح بمقتل هؤلاء الطغاة كبير والفرح الأكبر سيكون عقب سقوط جميع أعضاء هذه العصابة المغتصبة.



نصر الله يتهم أمريكا وإسرائيل بقتل الشعب السوري!


 وجه أمين عام حزب الله، حسن نصرالله، التحية للمسؤولين العسكريين السوريين الذين قتلوا في دمشق الأربعاء، وقال إنهم "رفاق سلاح ودرب،" كما اعتبر أن سوريا مستهدفة بمؤامرات غربية، وهدد إسرائيل بـ"مفاجآت" في حال هاجمت لبنان، وانتقد ضمناً حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" وحركة الإخوان المسلمين في مصر بسبب مواقفها من أوضاع المنطقة.
وقال نصرالله، في كلمة ألقاها بذكرى حرب "يوليو/تموز 2006" التي خاضها حزبه مع إسرائيل إن ما يجري في سوريا هو نتيجة لـ"مخططات إسرائيلية وأمريكية" كانت قد فشلت في لبنان وغزة على حد تعبيره، مضيفاً: " العدو رأى أن سوريا معبر للمقاومة وجسر التواصل بين المقاومة وإيران."
وتابع بالقول إن سوريا: "هي أكثر من ذلك بكثير وهي سند حقيقي للمقاومة وعلى المستوى العسكري خاصة."
وأضاف نصرالله، الذي يرتبط بعلاقات تحالف وثيقة مع النظامين السوري والإيراني، أن طهران كانت قد "وضعت إستراتيجية عسكرية حولت سوريا في السنوات العشر الماضية إلى قوة عسكرية تستطيع أن تكون تهديداً لإسرائيل وهذا ما زاد نظرة القلق الإسرائيلي تجاهها.
وقال نصرالله إن دمشق كانت تسلح حزب الله وحركة حماس والجهاد الإسلامي، واعتبر أن المسؤولين السوريين القتلى الذين وصفهم بـ"الشهداء القادمة" ضالعون بشكل مباشر في ذلك وأضاف: "أهم الصواريخ التي كانت تنزل على حيفا ووسط الكيان الغاصب كانت صواريخ من الصناعة العسكرية السورية أعطيت للمقاومة."
وبحسب نصرالله، فإنه من غير المقبول بالنسبة للولايات المتحدة وإسرائيل وجود "جيوش قوية في المنطقة" وعملت بالتالي من أجل ضرب النظام السوري وجيشه.
واعتبر نصرالله أن المحور المتمثل بسوريا وإيران وحزب الله "يدفع ثمن الوقوف إلى جانب فلسطين يتعرض لهجمات قاسية،" وتوجه إلى الفلسطينيين والفصائل الفلسطينية قائلاً: " على غزة أن تنتبه لنفسها وخياراتها جيدا.. أقول لكم إذا عادت القضية الفلسطينية إلى أحضان النظام العربي ضاعت فلسطين إلى الأبد."
وتابع بالقول: "إسرائيل تخاف اليوم من قطاع غزة وتخاف على تل أبيب من غزة، هذه الصواريخ هل أوصلها النظام السعودي أو المصري إلى غزة؟ هل أوصلتها الأنظمة العربية؟ لا لكنها صواريخ من سوريا وعبر سوريا."

وفي الشأن الإسرائيلي، قال نصرالله إن حزبه "يعرف ماذا تفعل (الحكومة الإسرائيلية) ويعرف الضربة الأولى التي تريد أن تطلقها وفي أي وقت وفي أي مكان،" وشدد على انه "في أي حرب مقبلة نحن نعد العدو بمفاجأة كبيرة."
وغمز نصرالله من قناة جماعة الإخوان المسلمين في المنطقة، على ضوء مواقفها السياسية الأخيرة التي قادتها بعيداً عن التقارب الضمني السابق مع إيران، فقال إن الولايات المتحدة لا يهمها هوية الجهة التي تحكم الدول العربية، بل تهتم بضمان مصالحها، على حد تعبيره.

المصدر : CNN 


لافروف: معركة حاسمة تدور الآن في سوريا


اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء أن موسكو لن تسمح لمجلس الأمن الدولي بإصدار قرار يؤدي إلى دعم الأمم المتحدة "ثورة" في سوريا ووصف المعارك الدائرة في هذا البلد بانها "حاسمة".

وصرح لافروف أمام صحافيين على هامش لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن "معارك حاسمة تجري في سوريا.

وتبني مشروع القرار (الغربي) سيكون بمثابة تقديم دعم مباشر إلى حركة ثورية. ومتى تعلق الأمر بثورة فلا علاقة للأمم المتحدة بالأمر".

وأضاف لافروف "لا يمكن أن نقبل الفصل السابع والعقوبات" في إشارة إلى فصول ميثاق الأمم المتحدة التي بنى عليها الغرب مشروع قراره الذي قدمه الأربعاء إلى مجلس الأمن والذي ينص على التهديد بعقوبات بل وباللجوء إلى القوة ضد نظام بشار الأسد.

وتابع لافروف "بدلا من السعي لتهدئة المعارضة، يحث بعض الشركاء (على الساحة الدولية) على استمرار التصعيد".

وحضر رئيس الوزراء التركي الأربعاء إلى موسكو لإجراء مباحثات تركز أساسا على الأزمة السورية. 

وبدأت المباحثات بين بوتين واردوغان في الوقت الذي شهدت فيه العاصمة السورية تفجيرا استهدف مقر الأمن الوطني قتل فيه وزير الدفاع داوود عبدالله راجحة وآصف شوكت صهر الرئيس السوري وأصيب فيه عدد من المسؤولين البارزين.




كانوا في رحلة سياحية.. واتهام إيران بتدبيره
مقتل 7 إسرائيليين في انفجار بحافلة في بلغاريا


 وكالات:
قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن عدد قتلى التفجير الذي استهدف حافلة للسياح الإسرائيليين بمدينة بروجاس البلغارية السياحية، مساء الأربعاء، ارتفع إلى سبعة قتلى و20 مصاباً.

ونقلت وكالة " أنباء الشرق الأوسط" عن الصحيفة أنه من المقرر أن ترسل إسرائيل وفداً طبياً إلى بلغاريا لعلاج المصابين، والترتيب لنقلهم إليها لمعالجتهم، مشيرة إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان أجرى اتصالاً مع نظيره البلغاري الذي أبلغه أنه ذاهب لمنطقة الهجوم.

وأضافت أن وزير الأمن الداخلي يتسحاق أهارونوفيتش ومفوض الشرطة يوحنان دانينو يتابعان الأحداث من غرفة العمليات بوزارة الخارجية، وأنه وفقاً لتقارير وسائل الإعلام البلغارية، فقد استقل مفجر انتحاري واحدة من ثلاث حافلات سياحية إسرائيلية ثم فجر حزاماً ناسفاً.

وقالت وكالة الأنباء البلغارية، على موقعها على شبكة الإنترنت، إن الانفجار المميت الذي ضرب الحافلة الإسرائيلية وقع بعد فترة وجيزة من ركوب شخص ما الحافلة.

وقال مصدر عسكري إسرائيلي، لـ "راديو إسرائيل"، إن الاعتقاد السائد لدى الدوائر الأمنية والعسكرية بأن إيران ومنظمة حزب الله قد تقفان وراء تلك العملية، إلا أنه لم تتوفر بعد معلومات تثبت ذلك.

وأشار المصدر إلى أنه كانت هناك إنذارات قبل نحو شهرين حول عملية اعتدائية مخطط لها في بلغاريا في إطار مساعي إيران وحزب الله في الفترة الأخيرة لاستهداف مصالح إسرائيلية، على حد زعمه.





أوباما يدين هجوم حافلة الإسرائيليين فى بلغاريا

أوباما
أوباما
واشنطن (رويترز)

ندد الرئيس الأمريكى باراك أوباما بالهجوم الذى وقع اليوم، الأربعاء، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن أربعة سياح إسرائيليين فى انفجار فى حافلة خارج مطار بورجاس البلغارى.
وقال أوباما، فى بيان، "ستقف الولايات المتحدة مع حلفائنا وستقدم كل المساعدة اللازمة لتحديد مرتكبى هذا الهجوم وتقديمهم إلى العدالة".



واشنطن تحذر سوريا من استخدام الأسلحة الكيماوية
المجتمع الدولي يخشى من وقوعها في يد جماعات إرهابية

مواقع تخزين الأسلحة الكيميائية تحتاج إلى احترازات أمنية

حذر البيت الأبيض الحكومة السورية من أنها ستحاسب على أسلوب التعامل مع أي أسلحة كيماوية من جهة حيازتها أو حتى تخزينها. 
فيما أعربت الخارجية الفرنسية عن قلقها من تطابق الأنباء التي تشير إلى تحرك مخزونات الأسلحة الكيميائية السورية إما داخليا أو خارجيا.

وقال مسؤولون غربيون وإسرائيليون إن حكومة الأسد تعمل على ما يبدو على نقل بعض الأسلحة الكيماوية سرا من مواقع تخزينها من دون معرفة ما إذا كان الأمر مجرد إجراء أمني أم لأسباب أخرى.

مع اتساع دائرة العنف في سوريا يوما بعد آخر تتزايد المخاوف الدولية إزاء مصير مخزون النظام السوري من الأسلحة الكيمائية والبيولوجية.

وكان السفير السوري المنشق نواف الفارس قد أعلن بعد انشقاقه، أن النظام السوري لن يتردد في استخدام الأسلحة الكيماوية في حال تعرضه للحصار، علاوة على وجود تقارير غير مؤكدة تشير إلى أن الأسلحة قد استخدمت بالفعل.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت عمليات نقل الأسلحة تأتي من باب الاحترازات الأمنية وسط الفوضى التي تشهدها البلاد، أم أن الأمر ينطوي على مآرب أخرى للنظام مثل تهريب تلك الأسلحة إلى جهات أخرى.

ورغم النفي الرسمي السوري، تقدر أجهزة الاستخبارات الغربية أن النظام يمتلك ترسانات كبيرة من الأسلحة الكيميائية في نحو خمس منشآت وعشرين موقعا للتخزين.
ويخشى المجتمع الدولي من أن يتم استخدام تلك الأسلحة ضد الثوار، أو أن تقع بعض تلك الأسلحة في يد جماعات إرهابية بعد سقوط النظام.


بالفيديو| ثوار سوريا يحرقون باص لشبيحة الأسد بن فيه في ريف دمشق

 

قال قائد في المعارضة السورية المسلحة يوم الثلاثاء إن المعارضة ستكثف هجماتها داخل العاصمة وتستهدف منشآت أمنية حساسة فيما وصفتها بعملية "لتحرير دمشق" وذلك بعد معارك عنيفة على مدى ثلاثة أيام في المدينة.
وقال العقيد قاسم سعد الدين المتحدث باسم القيادة المشتركة للجيش السوري الحر داخل سوريا لرويترز من خلال خدمة سكايب إن كثيرا من المقاتلين وصلوا إلى دمشق من عدة محافظات قبل نحو عشرة أيام للمشاركة في العملية وسيتم إرسال المزيد قريبا.
وتعهد سعد الدين بعدم التراجع قائلا إن معركة دمشق لها أولوية بالنسبة للمعارضة التي قال إنها بدأت عملية "لتحرير دمشق". وأضاف أن المعارضة أطلقت على العملية اسم "بركان دمشق زلزال سوريا".
ودارت اشتباكات على مدى ثلاثة أيام في شوارع دمشق بين قوات المعارضة والقوات الحكومية في أعنف قتال بالعاصمة منذ اندلاع الانتفاضة ضد الرئيس بشار الأسد العام الماضي لكن لا يبدو أن أيا من الطرفين قادر على توجيه ضربة حاسمة.
وقال سعد الدين إن هذه العملية يجري التخطيط لها منذ فترة وإن المعارضة أرسلت كثيرا من المقاتلين إلى دمشق وضواحيها قبل نحو عشرة أيام حيث تم إرسال نحو 50 مجموعة تضم كل منها حوالي 50 مقاتلا.
وأضاف أن المعارضة ستستهدف مقار أجهزة الأمن مشيرا إلى وجود تنسيق كبير بين جميع المجالس العسكرية للمعارضة في هذا الصدد.
ووصف ضابط بالجبش السوري الحر شارك في القتال في حي الميدان - الذي شهد بعض أعنف الاشتباكات في الأيام الثلاثة الماضية - الوضع بأنه ممتاز.
وأضاف الضابط الذي رفض الكشف عن اسمه أن المقاتلين يسيطرون على الحي ونجحوا في التصدي لمحاولات الجيش لاقتحامه
فيديو





فيديو| إعلامي مصري يدعو إسرائيل للإطاحة بالرئيس المصري


كشفت تقارير صحفية مصرية نقلتها صحيفة “المصريون” أن الإعلامي توفيق عكاشة قد وجه دعوة إلي الشعب الإسرائيلي للإطاحة بالدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بإعتباره خطر علي أمن إسرائيل قائلا : أناشدكم الوقوف ضد مرسي, وقال عكاشة في برنامجه مصر اليوم : أيها الشعب الإسرائيلي الراغب في أن يعيش آمنا مطمئنآ ولا يريد أي تهديد أحذركم من وجود مرسي رئيسا لمصر وأنا مصري وأحذركم من وجوده لأنه خطر عليكم مثلما هو خطر علينا. الوئام
فيديو




شركتا (فيزا وماستركارد) تتوقفان عن دعمه
موقع ويكيليكس بحاجة إلى مليون دولار لإنقاذه من الإفلاس


أعلن موقع ويكيليكس الإلكتروني المعني بنشر الوثائق السرية، اليوم الأربعاء، أنه أوشك على الإفلاس ولا يمتلك سوى 100 ألف يورو لعام 2012م.
وأضاف القائمون على الموقع أن هذا المبلغ سينفد خلال أشهر قليلة إذا لم يتلق الموقع أي تبرعات جديدة، معلنين عن حاجتهم إلى مليون يورو فوراً.
تجدر الإشارة إلى أن التبرعات تمثل أهم مصدر لدخل (ويكيليكس)، ويتم جمع هذه التبرعات عبر مؤسسة (فاو هولاند) الألمانية.
وانتقد موقع (ويكيليكس) شركتي بطاقات الائتمان (فيزا) و (ماستركارد) بسبب وقفهما تحويل تبرعات للموقع عام 2010.
يذكر أن موقع (ويكيليكس) أسسه الأسترالي جوليان أسانج ونشر عبره أكثر من 250 ألف وثيقة سرية من السفارات الأمريكية في جميع أنحاء العالم.
ويسعى أسانج للحصول على اللجوء السياسي في سفارة الإكوادور بلندن، لتجنب ترحيله إلى السويد على خلفية اتهامات أخلاقية.




24 قتيلاً على الأقل في غرق عبارة بتنزانيا


قتل 24 شخصاً على الأقل بينهم أوروبيان، اليوم الأربعاء، عندما غرقت عبارة تنقل أكثر من 250 شخصاً بين دار السلام وزنجبار بتنزانيا، وفق ما أعلن وزير النقل في الأرخبيل التنزاني.
وقالت مسعفة: إنه أمكن انتشال نحو 150 شخصاً أحياء في مكان الحادث قبالة جزيرة أونجوجا، كبرى مدن الأرخبيل.




الأول من نوعه شمالي أفغانستان
قنبلة لطالبان تدمر 22 ناقلة وقود للناتو


قال مسؤول محلي: إن قنبلة زرعتها طالبان في شمال أفغانستان دمرت 22 ناقلة نفط تحمل إمدادات لقوات التحالف.
وأضاف المسؤولون أن الناقلات دمرت في تفجير قبيل الفجر تسبب في حريق هائل.
وكانت الشاحنات في موقف في منطقة سامانغان عند وقوع الانفجار، متوجهة من أوزباكستان إلى قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في الجنوب.
وقالت الشرطة لـبي بي سي، التي نشرت الخبر: إن النيران التي تسببت فيها القنبلة ما زالت مشتعلة.
وقال مسؤول في المخابرات إن القنبلة كانت مثبتة أسفل إحدى الناقلات التي كانت تقف بالقرب من بعضها.
وأضاف المسؤول: "نظراً لأن التفجير وقع في الساعات الأولى من الصباح، لم يكن هناك الكثير من الأشخاص ولولا ذلك لوقعت خسائر كبيرة في الأرواح".
وقالت طالبان في بيان إنها نفذت الهجوم، الذي قال مسؤولون إنه الأول من نوعه شمالي أفغانستان.
وقد هوجمت الشاحنات في المنطقة نفسها التي قتل فيها السياسي الأفغاني أحمد خان سامانغاني في هجوم انتحاري خلال عرس ابنته.
ويعتمد الناتو بشكل كبير على الإمدادات الأرضية من وسط آسيا منذ نوفمبر الماضي، عندما منعت باكستان مرور قوافل الناتو بعد أن تسببت غارات أمريكية في مقتل 24 جندياً باكستانياً على الحدود مع أفغانستان.
وعلى الرغم من أن باكستان رفعت الحظر في وقت سابق من الشهر الجاري، لم يعد مرور قوافل الناتو إلى طبيعته بعد.
وعلى الرغم من تعرض قوافل الناتو للكثير من الهجمات في باكستان في السنين الأخيرة، يقول المراسلون إن الهجمات المماثلة في باكستان اقل شيوعا.




سرقة طائرة من مطار بولاية يوتا الأمريكية


قالت الشرطة ومسؤولون إن طياراً يشتبه بأنه قتل صديقته، استولى على طائرة ركاب في مطار بولاية يوتا الأمريكية وتحرك بها إلى داخل مرآب، ثم أطلق النار على نفسه منتحراً.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن مارك مورتنسن المتحدث باسم مجلس مدينة سانت جورج، أن بريان هيدجلين وهو طيار عمره 41 عاماً كان يعمل بشركة سكاي ويست إيرلاينز، تسلق السياج الأمني لمطار المدينة في وقت مبكر مستخدماً قفازات.
وقالت الشرطة: إن هيدجلين صعد إلى طائرة تابعة لشركته وتحرك بها مجتازاً سياج المطار إلى داخل المرآب ثم أطلق النار على نفسه.

وقالت الشرطة: إن محركات الطائرة كانت تعمل عندما صعد ضباط إلى الطائرة ووجدوا هيدجلين ميتاً. وقالت سكاي ويست: إن الطيار الذي كان مقيماً في منطقة كولورادو سبرينجز بولاية كولورادو، أوقف عن العمل بعد أن بدأت الشرطة البحث عنه لصلته بقتل امرأة عمرها 39 عاماً في 13 يوليو.

وقالت وسائل إعلام محلية: إن المرأة وتدعى كريستينا كورنيجو كانت صديقة لهيدجلين، وعثر عليها ميتة في منزلها في كولورادو سبرينجز مصابة بطعنات عدة.

ومثل هيدجلين أمام محكمة في 12 يوليو، اليوم السابق على مقتل كورنيجو لمواجهة اتهامات أخرى، منها التحرش والسرقة.



بسبب 
دواء وصف لوالدتها
امرأة أسترالية تحصل على تعويض بملايين الدولارات عن الإعاقة


أصدرت المحكمة العليا بولاية فيكتوريا، اليوم الأربعاء، حكماً في صالح امرأة أسترالية ولدت بلا ذراعين وساقين قبل خمسين عاماً بعد تناول والدتها عقار التاليدوميد أثناء الحمل، في تسوية قضائية تبلغ عدة ملايين من الدولارات. وهذا الحكم الصادر لصالح لينيت روي، سيقود على الأرجح إلى إقرار أكثر من 100 تسوية مماثلة مع ضحايا عقار التاليدوميد.
وكانت روي رفعت دعوى ضد شركة جروينينتال جي إم بي إتش الألمانية للمستحضرات الطبية والموزع المحلي لها شركة ديستيلرز وشركة دياجيو سكوتلاند ليمتد، التي استحوذت على ديستليرز في عام 1997، بسبب إصابتها بالإعاقة الجسدية جراء تناول والدتها لعقار تاليدوميد لعلاجها من الشعور بالغثيان والقيء. 
ولا تعد شركة جروينيتال التي دفعت أمام محكمة ملبورن بوجوب نظر القضية في ألمانيا لكن محاولتها باءت بالفشل طرفا في التسوية مع روي وضحايا العقار الأستراليين الآخرين.
وزعم بيتر جوردون محامي روي أن الشركة الألمانية لم تقم "مطلقاً بإجراء اختبار للدواء على إناث الحيوانات الحوامل أو على السيدات الحوامل، ومع ذلك أكدت للأطباء أن الدواء آمن تماماً".
وقال والدا روي وهما في السبعينات من العمر: إن التعويض وهو يبلغ عدة ملايين من الدولارات" يعد أكثر من كاف لرعاية ابنتهما. 
أما روي فقالت: "إنه أمر رائع أن قضيتي ستحقق أشياء طيبة لأناس آخرين أيضاً. المرء لا يحتاج إلى ذراعين وساقين لكي يغير العالم. مثلما كنت أقول دوماً: انظر إلى الشخص وليس إلى الإعاقة".




مكافحة البدانة يمثل استثماراً ضخما ومربحاً
"بنك أوف أمريكا ميريل لينش": 50 شركة يمكنها الاستفادة من نزعة تقليص الوزن


قال مصرف "بنك أوف أمريكا ميريل لينش" إن مكافحة البدانة ستمثل مجالاً استثمارياً رئيسياً على مدى الأعوام الـ25 إلى الـ50 المقبلة.
وذكرت صحيفة "القبس" أن البنك حدد 50 شركة في مجالات شتى، من الرعاية الصحية والأدوية إلى الأغذية والرياضة، يمكنها الاستفادة من هذه النزعة.

ومن جهتها قالت منظمة الصحة العالمية إن حجم البدانة على مستوى العالم تجاوز الـ 500 مليون شخص، وما زال مستمراً في الزيادة، مضيفةً أن التكاليف المرتبطة بالبدانة على الصحة العامة والاقتصاد آخذة في التزايد.

وفي قطاع الأغذية، عدد "بنك أوف أميركا ميريل لينش" 20 شركة يمكنها الوصول إلى السوق العالمي لـ"الصحة والعافية"، الذي يقدر بنحو 663 مليار دولار أمريكي، شارحاً كيفية استعدادها للاستجابة للضغط المتزايد لتقليل مستويات السكر والدهون في المنتجات الغذائية.

وقال التقرير إن "قطاع الرياضة هو اللعبة الطويلة الأجل، لكننا نعتقد أن الترويج للنشاط البدني سيصبح أولوية رئيسية للمزيد من السياسات الصحية الحكومية".





صورة| تسرب صورة لموظف “برغر كنغ” يضع الخس تحت حذائه


سنيار: في مدينة كليفلاند الواقعة في ولاية اوهايو الأمريكية قام موظف في أحد مطاعم “برغر كنغ” بنشر صورة له وهو يقف بحذائه في صندوق الخس الخاص بالوجبات المقدمة في المطعم، ووضع تعليقا يقول : “هذا هو الخس الذي تتناولونه في برغر كنغ”، وخلال 15 دقيقة قام عدد من الهاكرز بتتبع مصدر الصورة والكشف عن الفرع الذي تم بث الصورة منه والتعرف على الموظف الذي قام بالعمل بحسب صحيفة الديلي ميل، وقد ذكرت الإنباء للصحيفة أن الموظف سيتم طرده من عمله.




تايواني يتوفى بعد 40 ساعة من اللعب الإلكتروني
حجز غرفة خاصة في مقهى ولعب على مدار يومين دون تناول طعام


توفي شاب تايواني في مقهى إنترنت بعدما استمر في لعب لعبة "ديابلو 3" وهي لعبة إلكترونية شهيرة لمدة 40 ساعة متواصلة.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية نقلاً "يونايتد ديلي نيوز" أن شوانج (18 عاما) قد حجز غرفة خاصة في مقهى بجنوب تايوان بعد ظهر يوم 13 يوليو الجاري، ولعب على مدار يومين تقريبا دون تناول طعام.

وفي صباح 15 يوليو دخل أحد العاملين بالمقهى إلى الغرفة وعثر على شوانج متكئا على الطاولة، وبعدما أيقظه وقف وخطا خطوات قليلة ثم انهار، وقد أعلن عن وفاته بعد فترة قصيرة من وصوله لمستشفى محلي.

وأفادت الصحيفة بأن الشرطة تحقق في سبب الحادث، وجرى تشريح الجثة. وأضافت أن الشرطة تعتقد أن الجلوس لساعات طويلة أدى لحدوث مشاكل في القلب لشوانج.

يشار إلى أن هذه ثاني حالة وفاة تنجم عن الجلوس لساعات طويلة للعب ألعاب إلكترونية في تايوان هذا العام.





انتحار طيار يشتبه فيه بقتل صديقته في ولاية كولورادو الأمريكية

 
انتحر طيار يبلغ من العمر 41 عاما بإطلاق الرصاص على نفسه بعد الاشتباه فيه بأنه قتل صديقته حيث استولى على طائرة ركاب تابعة لشركته في مطار بولاية يوتا الامريكية وتحرك بها داخل المطار ثم أطلق النار على نفسه منتحرا.

وكان الطيار الذى يعمل في شركة سكاي ويست اير لاينز قد أوقف عن العمل بعد أن بدأ التحقيق معه واستجوابه من قبل الشرطة في حادث مقتل صديقته البالغة من العمر 39 بعد العثور عليها ميتة في منزلها في كولورادو ومصابة بعدة طعنات .

يشار إلى أن الطيار كان قد مثل أمام المحكمة في اليوم السابق على انتحاره لمواجهة اتهامات أخرى منها التحرش والسرقة، وفقا لما ذكرته وكالة "رويترز".



أردنيان اختلفا ببلجيكا فوقع شجار عشائري في إربد
الطليقان تشاجرا على حضانة أولادهما واتصلا بذويهما في الأردن طلباً للنصرة


اختلف زوج أردني مع طليقته الأردنية في بلجيكا، فوقعت أعمال عنف في مدينة إربد شمال المملكة، استخدمت فيها الأسلحة الأوتوماتيكية.

وذكرت صحيفة "البيان" أن خلافا وقع بين شاب أردني وطليقته في بلجيكا على مسألة حضانة الأولاد، فقاما بالاتصال بذويهما في إربد، فاندلعت بعدها بساعات معدودة مشاجرة عشائرية بين عشيرتي الطليقين استخدمت فيها الأعيرة النارية الأوتوماتيكية والعصي.

وأغلق طرفا المشاجرة الطرقات بالإطارات المشتعلة والحجارة وسط مشاجرة بالأسلحة، فيما قامت قوات الدرك بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين.

ورغم سيطرة قوات الدرك على أعمال الشغب التي وقعت في المجمع الشمالي بمحافظة إربد، إلا أن التوتر ما زال يسيطر على المنطقة.



يزال عند الوضوء
طلاء أظافر "إسلامي" يثير الجدل بمصر

 

رصدت وكالة أنباء "الأناضول" التركية في تقرير لها، الجدل بشأن طلاء أظافر "إسلامي" يزال عند الوضوء، وهو منتج صيني يتزايد الطلب عليه في محال بيع أدوات الماكياج بالعاصمة المصرية القاهرة، خاصة مع قدوم شهر رمضان.

ونقلت صحيفة "الوفد" المصرية عن تقرير وكالة "الأناضول" أن "المانيكير الإسلامي" هو طلاء أظافر قابل للإزالة بسهولة دون الحاجة إلى مادة (الأسيتون)، التي تستخدمها السيدات لهذا الغرض، وحمل وصف "إسلامي" لأن السيدات اللائي يضعن المانيكير يجب عليهن إزالته أثناء الوضوء، حتى لا يبطل.

ونقلت الوكالة عن عضو مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، الشيخ محمد الشحات الجندي، أن وصف هذا الطلاء على أنه إسلامي، غير جائز شرعاً، وقال: "إطلاق اسم الإسلامي هو تحايل على المستهلك وستار لكسب الأموال باسم الدين".

وتساءل: هل المرأة المسلمة ملزمة بوضع طلاء الأظافر حتى أقدم لها منتجاً اسمه طلاء أظافر إسلامي؟

وتابع: إذا أراد صاحب المنتج الترويج له، فليقل صفاته، مثل أنه يزول بسرعة، لكن لا يقول (إسلامي)، لأنه لا يجوز إقحام الدين في أمر دنيوي بحت.

من ناحيتها، أرجعت دينا أبا يزيد أستاذ التسويق بالجامعة الأمريكية ظهور هذا المنتج إلى صعود التيار الإسلامي للحكم في مصر. وقالت للأناضول: "مع صعود التيار الإسلامي وتنامي شعبيته أصبح إطلاق كلمة إسلامي وسيلة لمغازلة هذه الفئة، حتى لو لم يكن للمنتج أي صلة بالإسلام".

وأوضحت أستاذة التسويق أن "المانيكير" من المفترض ألا تضعه المرأة المسلمة إلا في بيتها، ومن ثم فإن استخدام مادة الأسيتون وقتها لا توجد فيه أي مشكلة، ولكن مجرد إطلاق كلمة "إسلامي" يكون عامل جذب.

وأضافت: "القول بأن هذا المنتج إسلامي، كمن يقول أن هناك مايوه شرعي". وتساءلت: "استخدام المايوه في حد ذاته غير جائز من الناحية الشرعية، ولكن وصفه بكلمة (شرعي) قد يدفع فئة لاستخدامه، وهو نفس المنطق بالنسبة للمانيكير".




دراسة أميركية تكشف عن فوائد الصيام

نشرت مجلة Le Farm actuelle الفرنسية الأسبوعية في عددها الأخير دراسة أجراها فريق يضم باحثين أميركيين وإيطاليين عن "كيفية استخدام الصيام في علاج بعض الأمراض"؛ مثل الأمراض المتعلقة بالأوعية الدموية والتي تصيب المخ كالألزهايمر والشلل الرعاش، وأثبتت أن الصيام لمدة يومين يخفض السعرات الحرارية، وهو ما يزيد من كمية الخلايا العصبية التي تنشط الأعصاب.

وكشفت الدراسة أن الصيام لمدة طويلة تصل إلى عشرة أيام متتابعة مع اتباع نظام غذائي مبنى على الخضراوات يساعد مريض التهاب المفاصل على تخفيف الآلام الناتجة عنها، كذلك الحال بالنسبة للأمراض الخاصة بالقلب، وأن فوائد الصيام تظهر أيضا على مرضى ارتفاع ضغط الدم، في حال الصيام لمدة 12 يوما.

وأشارت الدراسة إلى أن صيام يوم كل شهر يخفض من خطورة المعاناة من مرض السكر بنسبة 40%؛ حيث إن الجسم يفرز الكوليسترول الذي يستخدم الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز؛ مما يجعل الخلايا الدهنية في الجسم تنخفض.

وأن الصوم يقي من بعض أمراض السرطان، وهو له نفس قدر العلاج الكيماوي بالنسبة لسرطان الثدي والجلد والمخ؛ فالصيام لمدة خمسة أيام يساعد على بطء نمو الأورام السرطانية.

يُشار إلى أن دراسة يابانية أجريت على 380 مريضا يعانون بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والانهيار العصبي، وطبقت عليهم نظام الصوم لمدة 110 أيام قد نجحوا في التخلص من هذه الأعراض بنسبة 87%.




بالفيديو .. بوابة جهنم في تركمنستان آية من آيات الله


 باب جهنم .. وهي تسمية تطلق على حفرة تستعر بالنيران بدون توقف منذ 43 عاماً على بعد 250 كم من العاصمة التركمنستانية عشق آباد يمكن رؤيتها من على مسافة بضعة كيلومترات.
تكونت الحفرة النارية والذي يبلغ قطرها 100 متر وعمقها نحو 50 مترا إثر سقوط حفارة الغاز الطبيعي أثناء عملها في المنطقة عام 1967 في عهد الاتحاد السوفييتي سابقا، ولم تنقطع عنها النيران منذ ذلك الحين، وقد أصبحت الحفرة النارية محط اهتمام السائحين الأجانب وزوار تركمانستان.
يشار إلى ان تركمانستان إحدى دول آسيا الوسطى وإحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي سابقا.
تحدها شمالا قزخستان وأوزبكستان وجنوبا أفغانستان وإيران وتطل من الغرب على بحر قزوين.
يدين أغلب سكانها بالإسلام ومن أهم مواردها الطبيعية الغاز الطبيعي.
وعن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اتقوا النار قال وأشاح ثم قال اتقوا النار ثم أعرض وأشاح ثلاثا حتى ظننا أنه ينظر إليها ثم قال اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن لم يجد فبكلمة طيبة) رواه البخاري ومسلم .
فيديو



فيديو لأغلى آيس كريم في العالم


مطعم أمريكي يدخل سجل غينيس للأرقام القياسية بأغلى آيس كريم في العالم.

ثمن الآيس كريم يبلغ 3673 درهم إماراتي، وقد أطلق عليه وفقاً لمدونة "مجلس دبي" اسم "الثروة الذهبية"، ويحتوي على الذهب من عيار 23 قيراط، هذا إلى جانب مزيج من أفخر أنواع الكاكاو والكافيار غير المملح.
فيديو




شركة مغربية تنتج أول هاتف ذكي عربي


دائماً كنا نتساءل متى يتم أول إنتاج هاتف عربي؟ المسألة ليست صعبة فرأس المال العربي موجود بفضل الله وهناك العديد من الدول العربية الغنية ورؤوس الأموال عربية تستثمر في كل شيء.

أيضاً صناعة هاتف ذكي لم تعد سرا يخفى على أحد وحتى أصغر طفل إذا سألته كيف أصنع هاتف؟ سيخبرك أن تتوجه إلى الصين فحتى الشركات الكبيرة مثل أبل ومايكروسوفت ونوكيا وغيرها تصنع أجهزتها في الصين.

فكل ما تحتاجه هو فريق يصمم لك جهاز جذاب أما من ناحية نظام التشغيل فأندرويد موجود ومجاناً وببعض التعديلات قد تكسب قلوب العديد من المستخدمين.
اذاً لماذا حتى الأن لم تتوجه أي شركة عربية أو استثمار عربي لهذا المجال؟ وأين نحن من ثورة الأجهزة الذكية؟ لا تيأس فهناك شركة مغربية أنتجت هاتفا بالفعل يدعى SAPHIR.

الهاتف الجديد من الشركة المغربية يعمل بنظام أندرويد نسخة الآيس كريم ساندوتش 4.0.3 وذو مواصفات تقنية كالتالي:
•معالج 1 جيجا.
•ذاكرة عشوائية 512 ميجا.
•ذاكرة داخلية 4 جيجا ويمكن تركيب ذاكرة خارجية.
•حجم الشاشة 4 بوصة وبدقة 480*800 أي كثافة ألوان 233ppi.
•مزود ب 2 شريحة.
•كاميرا خلفية 8 ميجا وأمامية فيجا.
•بطارية سعة 2000 ملي أمبير ( الآي فون 1430 ملي أمبير ).

الجهاز يعتبر جيدا، وذو مواصفات تقنية من الفئة المتوسطة في أجهزة الأندرويد وهو مازال تحت الاختبار والإعداد وأمامه وقت حتى يتاح في السوق المغربي .

والشركة ذات ثقة عالية في جهازها حيث قالت إنها سوف تضمنه لمدة عامين وليس عاما واحدا كما هو المعتاد في الهواتف وأيضاً ضمان استرداد الأموال في خلال 30 يوماً من تاريخ الشراء.

لكن لا تفرح كثيراً بأن الحلم تحقق وأصبح بين أيدينا الهاتف العربي وذلك لأن الشركة ذكرت أن الجهاز تم تطويره وتصميمه وتصنيعه في الصين.

وبرغم أن الشركة مغربية ومسجلة في المغرب ومعظم من يعمل فيها من المغاربة لكن كل شيء تم في الصين وبأيد ليست عربية حتى اسم الجهاز نفسه حيث تم تسجيل الماركة SAPHIR SMARTPHONE أي أن الشركة فقط عربية ورأسمالها عربي أما كل شيء آخر من التصميم أو الإنتاج والتطوير فهو صيني،

وهو يختلف تماماً عما تقوم به الشركات الأخرى مثل أبل فتذكر أن الآي فون تم تصميمه في كاليفورنيا والتصنيع من مختلف دول العالم والتجميع في الصين.


الهاتف بشكل عام قوي والشركة تشير أنه يقدم مؤشرات عالية فمثلاً كما يظهر في الصورة التالية حيث يتفوق على السامسونج جالاكسي نيكسس.

كنا نتمنى أن تقوم الشركة المغربية بتصميم الجهاز ويقتصر دور الصين فقط على تنفيذ التصميم لكن للأسف قامت الشركة بعمل مناقصة وتقدمت عدة شركات وتم اختيار أحدها لتقوم بتصميم جهاز وتنفيذه.

ونتمنى أن نرى قريباً جهاز صمم بأيدي عربية أو على الأقل يكون نظام التشغيل المقدم في الهاتف تم تعديله بواسطة فريق عمل عربي وهو أمر ليس صعباً نظام أندرويد ليكون بين أيدينا نسخة خاصة عربية منه صممت بأيد عربية.

نحن سعداء بالهاتف لكن سعادتنا كانت ستكتمل لو كان هاتف عربي فعلاً أو شارك العرب في تصميمه لكن مبارك للشركة المغربية كونها أول من يتنج هاتفا عربيا ذكيا وكذلك الشعب المغربي.




«إتش تي سي» تعلن عن كمبيوترها اللوحي الجديد


أعلن متحدث باسم شركة "إتش تي سي" أن الشركة تعمل على إطلاق كمبيوتر لوحي جديد قريباً.

كما صرحت الشركة في إعلان صحفي أنها تعمل على إطلاق الكمبيوتر اللوحي الجديد والذي سيقدم شيء جديد وفريد من نوعه على سوق الكمبيوترات اللوحية.

وكانت قد أطلقت الشركة في السابق كمبيوتر لوحي بقياس 7 إنش و الذي لم يلاقي النجاح المخطط له "إتش تي سي فلاير"، ولكنها تقول أن الأمر مختلف الآن انه سيكون لها مكانة كبيرة في سوق الكمبيوترات اللوحية.

ويأتي الكمبيوتر الجديد حسب المصادر المطلعة بمعالج إنفيديا تيجرا 3 وبسرعة 1.3 جيجا هرتز وضوح عالي في عرض الشاشة، والمتوقع أن يعمل على نظام التشغيل الجديد من جوجل اندرويد جيلي بين 4.1.

وتقول المصادر أن الكمبيوتر الجديد سيزود بشاشة قياسها 7 إنش والذي سيضع الكمبيوتر في المنافسة المباشرة مع الكمبيوتر الأخير الذي أطلقته جوجل "نيكسوس 7"، والذي بدوره سيجبر الشركة على تخفيض السعر ليتناسب وينافس كمبيوتر جوجل اللوحي.




"باناسونيك" تطلق كاميرا رقمية لتصوير الأفلام
مزوَّدة بعدسة عريضة الزاوية 25 ملم مع مقرِّب بصري 24 إكس


أطلقت شركة باناسونيك بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الكاميرا الرقمية المُدمجة DMC-FZ200، وأشار تنفيذيو الشركة اليابانية إلى أن الكاميرا الرقمية الجديدة لا تقتصر على قدراتها الفوتوغرافية فحسب، فهي قادرة أيضاً على تصوير أفلام بنسَق الدقة الفائقة الكاملة "full HD"، ومزوَّدة بعدسة عريضة الزاوية 25 ملم مع مقرِّب بصري 24 إكس. 

وأضافت الشركة أن أبرز ما تتميز به الكاميرا الرقمية DMC-FZ200 فُتحة العدسة الساطعة F2.8 -600 ملم، إذ لم تتوافر مثل هذه الميزة من قبل في أيّ من الكاميرات الرقمية المدمجة، وتكمن أهميتها في تمكين المصوِّرين من التقاط الأجسام المتحركة بدقة عالية بفضل سرعة الغالق المذهلة، حتى عند التصوير عن بُعد.

وقال هيتيش أوجها، نائب مدير عام حلول التصوير الرقمية في باناسونيك الشرق الأوسط وإفريقيا للتسويق: "تطوير الكاميرا الرقمية FZ200 تُعدُّ الأفضل ضمن فئتها، أي تلك الواقعة ما بين الكاميرات الرقمية أحادية العدسة العاكسة والكاميرات الفوتوغرافية المُدمجة، ومن أن مزاياها الفائقة المتعدِّدة، مثل فُتحة العدسة الساطعة F2.8 والطبقة السطحية النانوية ومعالجة الصور الأولية وغيرها الكثير، ستسهم في إثراء تجربة ومتعة التصوير".

وتتميز سلسلة الكاميرات الرقمية FZ من الشركة اليابانية بمقرِّباتها البصرية القوية وسهولة التحكُّم بمزاياها التشغيلية المختلفة، بما في ذلك التحكُّم يدوياً بإعدادات التصوير فوتوغرافياً أو فيديوياً وكذلك بنسَق الدقة الفائقة الكاملة "full HD". إذ يسهم المقرِّب البصري بقوة 24 إكس وتقنية الدقة الذكية (IR) في الحفاظ على جودة الصورة حتى عند استخدام المقرِّب الرقمي.




صور | 
برج “ون 57″ للشقق الفخمة في نيويورك

صحيفة “نيويورك بوست” ذكرت أن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري ينوي شراء شقة من شقق برج ”ون 57″ بسعر 100 مليون دولار.

قالت صحيفة نيويورك بوست ان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني سيدفع 100 مليون دولار من أجل شراء شقة بنتهاوس تعد الأغلى في نيويورك، والتي تقع في مبني “ون 57″ قيد الإنشاء في مدينة نيويورك.وتزيد مساحة البنتهاوس الفخمة عن الألف متر بقليل، وتمتد على مساحة طابقين وتحتوي على خمس غرف للنوم وصالون كبير، فضلا عن نوافذ تمتد من السقف إلى الأرض.ويشير تقرير الصحيفة إلى ان الشيخ حمد دخل الى جانب ذلك في محادثات مع شركة “اكستيل ديفلوبمنت” لشراء مجموعة من أربع شقق من مبني ” ون57″ المكون من 90 طابقا ، بتكلفة اجمالية تصل إلى 250 مليون دولار ، بحسب بعض المصادر التي أخبرت الصحيفة.





صور | النرويج وطبيعتها الساحرة

مجموعة من الصور الملتقطة في النرويج ذات الطبيعة الخلابة.





خمس جزر آسيوية خلابة

تأخذكم "أجودا للفنادق" اليوم في رحلة إلى خمس جزر آسيوية خلابة لقضاء عطلة الصيف، مياه صافية، شواطئ بيضاء، أشجار نخل متمايلة: إن صورة جنات الجزر هذه تغزو الخيال.

ومن منا لا يحلم بالتمدد على الشواطئ الرملية البيضاء التي تداعب أطرافها الأمواج محاطاً بشجر النخيل؟

تستحضر هذه الصورة التي نراها في بلايين البروشورات حياة هنيئة هادئة لا تعكر صفوها رسائل الموبايل والايميلات وزقزقات التويتر.
جزر الكاريبي هي أول ما يخطر بالبال عند تخيل هذه الجزر الهادئة الخلابة لكن النصف الشرقي من الكرة الأرضية يفيض بالزوار.

لذا حلق معنا بفي ذه الرحلة عبر خمسة من أفضل جزر آسيا ذات الشواطئ الرملية الساحرة :
خمسة جزر آسيوية خلابة

1. هايكو
هايكو هي عاصمة المقاطعة الصينية الجنوبية هاينان، المعروفة باسم مدينة جوز الهند. وهي أكثر هدوئاً والحياة فيها ليست سريعة كمثل مدن الصين الرئيسية وذلك بفضل مناخها الاستوائي.

يرتدي سكانها المحليون البيجاما الحريرية ويتبخترون في مشيتهم بدلاً من الهرولة. وعلى خلاف باقي أجزاء الصين، هايكو خالية من الضباب والدخان حتى أن الهواء في هايكو هو الأنقى في الصين.

2. لنكاوي

تقع جزيرة لنكاوي في نقطة التقاء بحر أندامان ومضيق ملقة، وهي في الحقيقة أرخبيل مكون من مجوعة جزر يتراوح عددها مابين ٩٩ و ١٠٤ جزيرة وفقاً لوضع المد والجزر.

تقع الجزيرة الأكبر بولاو لنكاوي في قلب الأرخبيل وهي مليئة بالمناظر الخلابة والتلال المكسوة بالأدغال وشاطئ ساحر ذو رمال حريرية يدعى بانتاي سينانغ.

كما توجد في لنكاوي جولات سياحية عظيمة، ومنها جولة "ارشاد" في الغابات المطير وجولة أشرف زيميرير لتسلق الأشجار ورحلة في مستنقع الأشجار الاستوائية في يخت جنتلمان يدعى ستارداست.

3. كوه لانتا

ما فتئت كوه لانتا التايلندية تجذب المتسلقين الشباب الذين يتطلعون إلى المغامرة. إلا أن المنتجعات الفخمة بدأت تحل محل مساكن البنغل الرخيصة والمرحة.

ولكن وعلى الرغم من ارتفاع قيمة العقارات الآخذ بالانتشار وحشود السياح القادمين يومياً عن طريق كرابي بالمركبات والباصات الصغيرة، لايزال المكان محتفظاً بجوه المرح ورونقه الخاص. تتغنى لانتا، إضافة إلى شواطئها البيضاء الناعسة، بحديقة مائية غنية بالمرجان الذي يجذب أطيافاً مختلفة من الكائنات الحية.

4. موريشيوس 

إذا استحقت أية جزيرة وصف "أكثر بكثير من مجرد جزيرة" فهي موريشيوس من كل بد. تقع هذه الجزيرة على الحدود البحرية الضبابية ما بين آسيا وأفريقيا.

جوها ساحر وخاص ينعكس في أسماء الأماكن فيها كمثل الغراند باي، شاطئ بيريبيري، تورتويز باي، بالاكلافا روينز، قرية تريوليت وبساتين لابوردونايس. ومن ناحية الرومانسية فهي تناهز المدن المتوسطية الشهيرة.

5. كات با

تقع جزيرة كات با الهائلة الحجم على حدود هالونغ باي الفيتنامية الجميلة. وهي تمتد على مساحة 350 كم2 وتمثل تغييراً لطيفاً بعد جو مدينتي "هانوي" و "هو شي مينه" (سايغون) الفوضوي والمدني.

تعج كات با بالبحار الكوبالية، والشواطئ الشفافة وعديد مراكز السبا والتدليك، إضافة إلى حديقة وطنية تزدان بالأشجار الاستوائية وبحيرات المياه العذبة.

كما أن كات با نقطة انطلاق رحلات الزوارق الجلدية "الكياك" القصيرة إلى الكهوف. عدا عن كل هذا تتميز كات با عن غيرها من الجزر ببعدها الثقافي.

قام رجل الدولة-المقاتل هو شي مينه بزيارة الجزيرة في تاريخ 1 أبريل 1951، الذي أصبح الموعد السنوي لمهرجان ينظم في الجزيرة لإحياء هذه الذكرى.

رفع نصب تذكاري تكريماً لانكل على قمة الجبل رقم 1، الهضبة المواجهة لرصيف بلدة كات با الممتد في البحر.



ألبوم صور لأخطر فندق في العالم


يقع على قمة جبل موت بلانك (في سلسلة جبال الألب الأوروبية) أخطر فندق في العالم، والذي يتدلى من ارتفاع 1000 قدم فوق سطح البحر، وهو مخصص لاستقبال متسلقي الجبالوالرياضيين الذين يستخدمونه للاستراحة من الرحلات الشاقة التي يخوضونها.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "Mirror" البريطانية، فإن الفندق يقع بالقرب من إحدى القرى الإيطالية، ويستقر على منحدر صخري، ويغطي مساحة 100 قدم مربع، كما أنه يتدلى جزء منه في الهواء على منحدر صخري مخيف كان قد شهد وفاة 3 متسلقين بريطانيين إثر انهيار جليدي منذ فترة قصيرة.
ويتخذ الفندق الصغير شكلاً أنبوبياً، وصمم من المعدن الملون بالأحمر والأبيض، وجهز بأفضل الأدوات لاستقبال عدد متسلقين لا يزيد عن 12 شخصاً. كما أنه يضم أسرّة مدرجة خشبية، ومطبخ، وغرفة لتناول الطعام، ومخزن، وغرفة معيشة لها نوافذ تظهر مناظر رائعة للجبل.
ويعمل الفندق عن طريق الطاقة الشمسية، وكان يستقر مكانه كوخ خشبي قديم بني عام 1948، وتم تشييد الفندق عن طريق طائرات الهليكوبتر التي قامت بالعديد من الرحلات من والى القرية الإيطالية كورميور لنقله جزء جزء وتثبيته في مكانه الحالي.



مصمم يعلق عائلته على الجدران


قام مصمم الأثاث الأيرلندي "دارغ كيسي" بتجربة جديدة ومثيرة حيث التقط صوراً لأفرادأسرته باختلاف أجيالهم وهم معلقون على أرفف خشبية إلى جانب متعلقاتهم المفضلة.

ووفقاً لما نشر في الديلي ميل البريطانية، فقد صمم "دارغ" الأرفف بطريقة مبتكرة تستطيع حمل الأفراد، وقد بدأت الصور من "الجدة" مروراً بوالديه وانتهاءً به مع أشقائه.
وتلتقط صورة لكل فرد من أفراد الأسرة وهو جالساً على رف بين أرفف تحمل أكثر الأشياء قرباً لقلبه. على سبيل المثال اختارت جدة "دارغ" أن تصور إلى جانب نوع الخبز الذي تعشقه، بينما صور والديه وهما جالسان على الأرفف إلى جانب الأشياء التي أكثروا من استخدامها على مر السنين.
وهناك بعض الصور التي جاءت مثيرة للضحك مثل صورة "دارغ" مع أشقائه التي اتخذوا فيها وضعيات طريفة.
ويقول المصمم إن الأمر استغرق منه 10 ساعات ليلتقط هذه الصور، فقد جلب حائطاً صناعياً مدعوماً بالحديد ليتحمل أوزان أسرته المختلفة إلى جانب الأشياء الموضوعة على الأرفف.
ويعتبر "دارغ" هذه الصور طريقة جديدة لرؤية عاداتنا وأشياءنا التي نرتبط بها، وقد لاقت فكرته ترحيباً بين الباحثين عن كل ما هو جديد.



ناسا ومايكروسوفت تمكنك من الهبوط على المريخ


اشتركت وكالة ناسا الأميركية للفضاء مع شركة مايكروسوفت لإصدار لعبة تسمح للاعبين بهبوط مركباتهم على سطح المريخ من خلال مشغل الألعاب "إكس بوكس كينيكت 360" والذي يتيح للاعبين التفاعل مع اللعبة بحركات أجسادهم.

تهدف اللعبة إلى إضفاء متعة التحدي لهبوط المركبة الفضائية على الكوكب فيما يعتبره مهندسو وكالة ناسا بأصعب محاولات الهبوط التي تمت تجربتها حتى الآن.
وبمجرد وصول بعثة مختبر علوم المريخ إلى "الكوكب الأحمر" في السادس من أغسطس القادم ستقلل من الفضول المثار حول كيفية الهبوط على سطح المريخ من خلال استخدام تقنية لم تستخدم من قبل. وسوف تبطئ المركبة من سرعة اقترابها من السطح باستخدام دفاعات ومظلات قبل اقترابها بلطف من السطح على مايسمي برافعة من الحبال تشبه العنكبوت على خيط رفيع، حسب ما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن وكالة الأنباء الألمانية.
هذا ويمكن تنزيل اللعبة على موقع "اكس بوكس" على الانترنت وهو جزء من مشروع ناسا لإشراك الجمهور في المهمة باستخدام التكنولوجيا.



فيات تنتج سيارة بماكينة صنع قهوة


لا شك أن التركيز أثناء القيادة، خاصة في الرحلات الطويلة، من الأمور الهامة لتجنب الحوادث، وربما هذا ما دفع شركة فيات إلى إنتاج سيارة يمكنها صنع القهوة أثناء السير وتقديمها لقائدها.

السيارة الجديدة "Fiat 500L" من المقرر أن تطرح في الأسواق خلال هذا العام، وهي تحتوي على ماكينة قهوة إلى جانب ذراع نقل السرعات ـ وفقاً لما ذكرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.
ماكينة القهوة "Lavazza" تحتوي أيضاً على ملعقة وعبوة سكر ومكثف للرغوة، ولكن إذا كنت أكثر اهتماماً بالسيارات من القهوة فإن السيارة "500L" تأتي بـ3 أو 5 أبواب مع محرك "1.6lt" و" 16 valve engine".
وذكرت شركة فيات أنها تفخر بأنها تقدم أول سيارة تجارية الإنتاج في العالم تحتوي على ماكينة صنع قهوة كإحدى الكماليات، ويمكن للسيارة الانطلاق بسرعة 166 كم/ساعة، ويبلغ سعرها 15.5 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 90.99 ألف ريال سعودي.






تحطيم الرقم القياسي بدومينو سقوط المراتب


جيش من المتطوعين يزيد عددهم على الالف، يتمكن من تسجيل رقم قياسي جديد في موسوعةغينيس للأرقام القياسية في دومينو المراتب بمدينة شانغهاي الصينية.
فيديو




وانيت فورد الجديدة بعضلات وتقنية متطورة


كشفت شركة فورد عن أحدث نسخة من سيارتها البيك أب "F150 SVT Raptor" ذات الأداء العالي والكثير من الإضافات المتطورة عن سابقتها بما يجعلها أكثر قدرة على السير فيالمناطق الوعرة.

السيارة تأتي بعجلات إحكام غلق على الإطارات ما يزيد من قوتها في السحب، كما أنها تحتوي على كشافات "HID" عالية الكثافة لتحسين الرؤية أثناء القيادة.
كما أضيف للسيارة نظام " SYNC" الذي ابتكرته فورد ومزود به معظم سياراتها الحديثة، حيث يعمل على تمكين السائق من إجراء الاتصالات دون استخدام يده، وتوفير وسائل الترفيه للركاب، بالإضافة إلى كاميرتين على الجانبين من مؤخرة السيارة للمساعدة على الرؤية.
وتستخدم السيارة محرك "V8" سعة 6.2 لتر يولد قوة 411 حصان وعزم 588 نيوتن يتم نقلها إلى العجلات الخلفية بواسطة صندوق تروس أوتوماتك إلكتروني بـ6 سرعات.
فيما يتعلق بالشكل الخارجي فإن السيارة يمكن طلبها مطلية باللون الأحمر أو الأزرق أو الأسود أو الفضي أو الأبيض المعدني مع إمكانية الحصول عليها بكابينة ببابين أو أربعة، أما من الداخل فالمقصورة تحتوي على خليط من القماش والجلد تعمل على تبطينها بشكل رائع، بالإضافة إلى مقاعد يمكن تعديل وضعها لراحة الركاب، وعجلة قيادة مغطاة بالجلد.