الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية




الأمير مقرن يستقبل المعزين بقصر الفقيد بالرياض
تمديد العزاء في الأمير هذلول إلى مساء الخميس

سبق – الرياض:
علمت "سبق" عن تمديد استقبال المعزين في وفاة الأمير هذلول بن عبدالعزيز رحمه الله إلى مساء بعد غدٍ الخميس.

ويتقدم مستقبلي وفود المعزين في قصر الأمير هذلول رحمه الله بالرياض, الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير عبد العزيز بن هذلول بن عبدالعزيز والأمراء.




قال إن المشاريع الضخمة بالحرم المكي ستوفر الطمأنينة لضيوف الرحمن
متعب بن عبدالله: توسعة المسجد النبوي جاءت رداً على المسيئين للنبي


عبد الله البرقاوي - سبق – الرياض:

أكد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز أن مشروع التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف، جاء في وقت مناسب للرد على المغرضين الذين يحاولون الإساءة لديننا ومقدساتنا ونبينا الكريم.

وبين خلال استقباله اليوم بعض المسؤولين وجمعاً من المواطنين، أن ما تم إنجازه من مشاريع ضخمة لتوسعة الحرم المكي، ستوفر الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن، موضحاً أن الزائر لمكة والمدينة يدرك بوضوح ضخامة هذه المشاريع الجبارة.

وكان الأمير متعب بن عبدالله قد استقبل اليوم المسؤولين بالحرس الوطني من مدنيين وعسكريين وجمعاً من المواطنين قدموا للسلام عليه.

وقد نوه خلال الاستقبال بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- من رعاية للحرمين الشريفين، وأشار سموه إلى مشروع التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف والتي وضع حجر الأساس لها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- حيث ستضاعف هذه التوسعة بإذن الله مساحة المسجد النبوي إلى ثلاثة أضعاف المساحة الحالية.

وأشار إلى ما تم إنجازه من مشاريع ضخمة لتوسعة الحرم المكي، والتي ستوفر -بإذن الله- الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن، وأكد سموه أن الزائر لمكة المكرمة والمدينة المنورة يدرك بوضوح ضخامة هذه المشاريع الجبارة التي ستوفر الراحة واستيعاب المسلمين القادمين إلى هذه الأماكن المقدسة من حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزائرين.

وأوضح الأمير متعب أن هذه الإنجازات بحمد الله تأتي في وقت مناسب للرد على المغرضين الذين يحاولون الإساءة لديننا ومقدساتنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقد عبر عدد من الحضور عن بالغ شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على ما يبذله من جهود عظيمة في خدمة المشاعر المقدسة، والتي تهدف لتوفير الراحة لضيوف الرحمن، داعين المولى عز وجل أن يجعل هذه الجهود الخيرة في موازين أعماله.



سمو أمير المدينة يرأس الاجتماع الثاني للجنة العليا لمناسبة "المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية"

10-02-2012 09:24 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية2013م بديوان سموه بالإمارة اليوم الاجتماع الثاني للجنة بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وأعضاء اللجنة العليا .

وأوضح الأمين العام لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية الشيخ صالح عواد المغامسي أن الاجتماع ناقش عددا من الموضوعات التي تضمنها جدول الأعمال ومن بينها برامج الفعاليات التي ستكون بإذن الله برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , مضيفاً" أن أهمية هذه المناسبة ازدادت بعد وضع الملك المفدى رعاه الله حجر الأساس لأعظم توسعة في التاريخ للمسجد النبوي الشريف .
وبين أن الاجتماع خرج بعدد من القرارات من أهمها ، الموافقة على أن يكون حفل الافتتاح في مسجد قباء يوم الأحد الثامن من شهر ربيع الأول لعام 1434 للهجرة الموافق 20 يناير 2013ميلادي, عادا ًذلك نقلة نوعية في طرق حفلات الافتتاح المعهودة .
ولفت إلى أنه سيتم تشكيل لجنة علمية وفنية لوضع تصور تام عن حفل الافتتاح والموافقة على إقامة أسابيع وأيام ثقافية للدول الإسلامية في المدينة المنورة ضمن فعاليات المناسبة وفقاً للضوابط الشرعية على أن يتم تخصيص مقر كبير لهذه الفعاليات.
وأبان الشيخ المغامسي أن اللجنة العليا أيدت الخطوات المتبعة من قبل أمانة المناسبة لتهيئة الموقع الإلكتروني للفعاليات.



حرم أمير المدينة ترعى الحفل الإنشادي للأسبوع العالمي للرضاعة 

مريم الجميل - المدينة المنورة 
الأربعاء 03/10/2012 
رعت سمو الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن آل سعود أمس الحفل الإنشادي الحواري الذي أقامته جمعية أطباء طيبة الخيرية وحدة ( فصاله في عامين) بالتعاون مع إدارة التوعية الإسلامية بإدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة بقاعة ريماس وكان الحفل الخطابي قد بدأ بنشيد ترحيبي بالحضور قام بأدائه مجموعة من أطفال طيبة وتلا ذلك كلمة الدكتورة صباح إبراهيم عمار رئيسة وحدة «فصاله في عامين» بالجمعية رحبت من خلالها بسمو الأميرة نهى آل سعود كما تحدثت في كلمتها عن تعريف المجتمع بأهمية تفعيل الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية وعن جهود الجمعية والدور التثقيفي الذي تقوم به لمجتمع السيدات وحثهم على الرضاعة الطبيعية لما لها من الأثر الإيجابي على الأم والطفل وإنشاء جيل سليم معافى من كثير من الأمراض الناتجة عن الرضاعة الصناعية. وبعدها توالت فقرات الحفل بالأناشيد والمسابقات والحوارات التثقيفية التي وجدت استحسان 600 أم وفتاة،واختتم الحفل بتكريم سمو الأميرة نهى آل سعود لسبع أمهات كانت لديهن تجارب ناجحة مع الرضاعة الطبيعية وتسليم 16 جائزة نقدية للأمهات الحاضرات.



تطوير المنطقة المركزية تزامناً مع «المشروع الجديد» ينعش أبناء وزوار «طيبة» 

 
توسعة الملك عبدالله ينتظر أن تحدث تغييراً جذرياً في معالم المدينة المنورة 

المدينة المنورة - خالد الزايدي 

يُنتظر أن تسهم توسعة المسجد النبوي التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأسبوع الماضي في مواكبة التزايد المتسارع في أعداد السكان والزوار، كما تحمل في طيّاتها عمقاً كبيراً لمواجهة التحديات، وتوفير فرص اجتماعية وبيئية ستثري جميع قطاعات التنمية والتطوير. 

ووفقاً لتقرير أعدته "هيئة تطوير المدينة المنورة" أن المنطقة المركزية ستخضع لإعادة تطوير كامل وسيتم تزويدها بخدمات جديدة تدعم المسجد النبوي الشريف، وتكفي لاستيعاب الطلب المتزايد من المرتادين، مع مراعاة استيعاب تدفقات حركة المشاة، إضافة إلى تناسق هذه التوسعة مع طراز البناء الحضري المحيط؛ لضمان عمل التوسعة على تحسين التدفق داخل المنطقة المركزية وتناغمها عمرانياً مع ما حولها، كما ينتظر أن توجد التوسعة منطقة مركزية موسعة محاطة بالطريق الدائري الجديد تجاه الجنوب والشرق والشمال وبالطريق الدائري المتوسط تجاه الغرب، ومع هذه الحدود الجديدة ستصبح مساحة المنطقة المركزية الجديدة حوالي ثلاثة أضعاف مساحتها الحالية، وستصبح المنطقة المركزية الجديدة أكثر قدرةً على توفير الإسكان والمنشآت التجارية والخدمية والأمنية، لفائدة المرتادين والمقيمين. 

تطوير المناطق العشوائية 

من أهم المشكلات الأكثر إلحاحاً المقدار الواسع من المناطق العشوائية التي تعد غير آمنة وغير جذابة، ومن أجل توفير إسكان لذوي الدخل المنخفض والمتوسط، يؤكد المخطط الجديد على أهمية حصول وكالة عامة على الأراضي المتواجدة حول المنطقة المركزية، وجبل أحد، ومسجد قباء تدريجياً، ثم يمكن إخلاء الأبنية بصورة متزايدة وإعادة تنظيمها في منظومة من الشوارع المحلية الجديدة، والشوارع الشريانية الصغيرة، وفي هذه الحالة من الأراضي المتاخمة مباشرة لجبل سلع واحد. 

مراكز حضارية 

تحتاج المنطقة لأن تصبح أكثر جمالاً وتظهر مواقع تراثها التاريخي والثقافي، وقد أدى النمو السريع للمدينة إلى أن هنالك أماكن تقليدية أقل للتجمع واللقاء وتزايد التماسك الاجتماعي، وفي بعض الحالات جاء التحديث على حساب التعبيرات التقليدية للطراز في شكل المبنى، وللحفاظ على المدينة في المستقبل مع ثراء دورها الديني المتفوق وهويتها التاريخية والثقافية، وكذلك جودة حياتها سيعمل التطوير المستقبلي على التوازن بصورة متوافقة بين الحاجات المعاصرة لسكانها المتنامين مع الحاجة إلى عالم جميل يفي بالحاجات المعاصرة لإدارة العدد الكبير من الناس، وفي الوقت ذاته حماية وتعزيز الصفات التي تضاف إلى التماسك الاجتماعي للمدينة والبيئة الطبيعية والاقتصاد. 

تنمية إقتصادية 

يحتاج الاقتصاد في المدينة المنورة إلى التنوع لتقليل اعتماده على القطاع الحكومي لتلبية متطلبات العمل المستقبلية، كما يحدد مخطط استعمال الأراضي وتقارير مشروعات الاستثمار هوية المنطقة المحيطة بمشروع التوسعة وهي المنطقة المركزية الجديدة والنقاط العقدية للمدينة كمناطق، حيث يكون الاسثمار الخاص الأساسي مطلباً لها، وتكون التحسينات في تصاريح التطوير، مثل استعمال المصرح بها، وارتفاعات وكثافة البناء القصوى مجسدة بهدف جذب الاستثمار. 

وستعمل البنية التحتية للنقل المُحسّن من خلال المطار وسكة الحديد ووسائل النقل المختلفة على تحسين ربط المدينة بالمواقع الأخرى؛ ما يحدث فرصاً وظيفية أكبر في قطاعي النقل والاستضافة، لاسيما خلال المواسم التي يتدفق فيها الملايين للمنطقة، إلى جانب تطوير مدينة المعرفة الاقتصادية، وتوسعة وتحسين المجموعات الاقتصادية المختلفة لاستحداث فرص وظيفية تعليمية والصناعات القائمة على أساس البحث والتطوير وتكنولوجيا المعلومات، كما ستوفّر التوسعة فرصاً كبيرة في مجال الإنشاء وإعادة التطوير؛ ما يتطلب قوىً عاملة أكبر خلال السنوات القادمة؛ ولأكثر من عقد، الأمر الذي سيعود بالنفع على المشروعات متوسطة وصغيرة الحجم.



صحة المدينة المنورة تباشر تنفيذ خططها الخاصة بموسم حج هذا العام



10-02-2012 02:39 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

باشرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة في تنفيذ خططها التشغيلية لما قبل موسم حج هذا العام 1433هـ التي بدأ الاستعداد لها منذ وقت مبكر لإنجاحها في إطار الخطة الموسمية للحج .
وأوضح مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الخدمات الصحية تتمثل في البرامج العلاجية من خلال استقبال جميع الحالات المرضية, والإسعافية المحولة إلى المستشفيات المحددة العاملة بالحج, وتوفير الخدمات الضرورية من حيث التشخيص والعلاج والتنويم , وإعداد خطة عمل وقائية شاملة لبرامج الوقاية من الأمراض المعدية والوبائية, وتلقي الخدمة ومقدميها على السواء وأماكن التجمعات السكانية العامة, وإعداد خطط إجرائية لمواجهة الحالات الطارئة, والإسعافية وخطط الكوارث والإخلاءات الطبية .
ونوه بالتعاون والتنسيق المستمر مع إمارة منطقة المدينة المنورة ممثلة في عدد من الجهات الحكومية والأهلية , مشيراً إلى أن المراكز الصحية الواقعة بمناطق سكن الحجاج يبلغ عددها خمسة مراكز صحية هي الأنصار وقباء والبيعة والعوالي والإجابة ,وكذلك المراكز الصحية الموسمية بمنافذ الدخول وهي مركز صحي محطة الهجرة الموسمي ومركز صحي مدينة الحجاج الموسمي, ومراكز المراقبة الصحية بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة, والمراقبة الصحية بميناء ينبع ونقط المراقبة الصحية بميناء ينبع التجاري والمراكز الصحية على الطرق المحورية المؤدية للمدينة المنورة وتشمل مركز صحي اليتمه بطريق الهجرة ،ومركز صحي الصلصلة بطريق تبوك .
وأبان أن المستشفيات العاملة في تنفيذ خطة الحج الصحية تقدم خدماتها الطبية لضيوف الرحمن في دعم مستشفيات الملك فهد والأنصار وأحد والميقات وينبع وبدر وخيبر والحناكية ووادي الفرع والحمنة بالقوى الفنية المهنية في جميع التخصصات من خارج المملكة وداخلها لتسهيل أداء فريضة الحج للمرضى المنومين في أقسام العناية المركزة ومرافقتهم ونقلهم للمشاعر المقدسة بالتعاون مع الهلال الأحمر وبعثات الحج الطبية الأجنبية والمؤسسة الأهلية للإدلاء وصحة العاصمة المقدسة, إضافة إلأى إقامة دورات تدريبية للفنيين والأطباء في أقسام العنايات المركزة وأقسام الإنعاش القلبي الرئوي .

وأفاد أن المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة قسمت منشآتها الصحية في خطتها الموضوعة لحج هذا العام إلى ثلاثة خطوط مواجهة ابتداءً من المستشفيات داخل المدينة وهي مستشفى الملك فهد ومستشفى أحد ومستشفى الأنصار ومستشفى الميقات العام كخط المواجهة الأول, ثم يأتي بعد ذلك خط المواجهة الثاني المتمثل في مستشفى الحناكية ومستشفى خيبر ومستشفى ينبع العام ومستشفى الحمنة, فضلاً عن مراكز الرعاية الصحية الأولية فيما تأتي المستشفيات الأهلية الخاصة في المرتبة الثالثة .
وأشار إلى أن الخطة الموسمية لصحة المدينة تشمل الخدمات الوقائية التي تقدم على عدة مراحل تبدأ من مرحلة التجهيز التحضيرية ومرحلة التوعية بالأمراض التي يتم التعاون فيها مع إدارة الأوقاف لتوعية الأهالي في المساجد والتعاون مع وزارة الحج وبعثات الحجاج والمديرية العامة للتربية والتعليم بالمدينة والجامعات ،يلي ذلك مرحلة تحديد مواقع الفرق الصحية الميدانية بالتعاون مع الأمانة وفروعها لتوفير الوقاية .
وبين الدكتور الطائفي أنه يتم من خلال الخدمات الإسعافية وعمليات النقل الطبي الاسعافي التقيد بالتعامل السليم مع الحوادث والكوارث لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية لضيوف الرحمن بالتعاون والتنسيق المشترك بين صحة المدينة وهيئة الهلال الأحمر السعودي لتحري السرعة والدقة في تطبيق خطط الإخلاء الطبي وتحديد دور ومهام الجهات المشاركة .



"صحة المدينة" تجري تجربة فرضية ناجحة لحالات تسمم غذائي



10-02-2012 02:45 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

نفذت إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة بمشاركة إدارة الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر تجربة فرضية وذلك استعدادا لحج عام 1433 هـ وكانت هذه التجربة تدور أحداثها حول بلاغ تم استقباله من مركز صحي حجاج البر حول 50 شخص أصيبوا بتسمم غذائي وقد تم إعلان حالة الطوارئ في جميع المستشفيات وتم عمل منطقة فرز بالموقع من قبل إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة، هذا وقد تم متابعة الحالة ونقل المرضى إلى المستشفيات التي قامت بدورها بمتابعة هذه الحالات واتخاذ ألازم حيالها ، أوضح ذلك مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة الدكتور هاني بن أحمد فيض مضيفا أن هذه التجربة حضيت بنجاح كبير من خلال تكاثف جهود جميع القطاعات المشاركة .



اعتماد مسار لتخصص السياحة والفندقة .. مدير جامعة طيبة: 
استلام أرض فرع العلا .. وجهات متخصصة لتطوير المناهج 


واس (المدينة المنورة) 

كشف مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع استلام موقع الأرض المخصصة التي تزيد مساحتها عن تسعة ملايين متر مربع، للبدء بإنشاء مباني ومرافق فرع الجامعة بمحافظة العلا قريبا، مؤكدا أن الجامعة تسعى خلال الفترة المقبلة إلى تطوير شامل لعناصر العملية التعليمية وتشمل الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس والبيئة التعليمية، كما تشتمل على تطوير شامل للمناهج على مستوى الجامعة من خلال التعاقد مع جهات متخصصة في هذا المجال بحيث يسهم ذلك كله في تطوير مخرجات الجامعة وتطوير أداء مختلف المنتسبين من طلاب وطالبات وأعضاء هيئة تدريس، وإيجاد بيئة تعليمية جاذبة.
وبين خلال زيارة تفقدية أمس الأول لفرع الجامعة بالعلا أن مجلس الجامعة اعتمد افتتاح مسار لدراسة تخصص (السياحة والفندقة) ضمن أقسام كلية الآداب بفرع الجامعة في محافظة العلا. وكان المزروع تفقد كليات وأقسام فرع الجامعة بمحافظة العلا، ووقف على مستوى التجهيزات والنواحي التعليمية في مرافق فرع الجامعة، وعقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات وعضوات هيئة التدريس (عبر الدائرة التلفزيونية).
من جهته بين وكيل الجامعة الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني أن الجامعة وقعت مؤخرا عقدا مع إحدى الشركات المتخصصة بقيمة تجاوزت تسعة ملايين ريال لإنشاء معامل متكاملة ومجهزة بأحدث التقنيات والوسائل التعليمية وأجهزة العرض التقنية بواقع (80) معملا تشمل مختلف التخصصات العلمية، ومعامل الحاسب الآلي، إضافة إلى توفير السبورات الذكية في الجامعة وفروعها في المحافظات قريبا.
وأشار المشرف العام على فرع جامعة طيبة بمحافظة العلا عميد كلية العلوم والآداب الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي أن فرع الجامعة أنجز أكثر من (100) بحث علمي وورقة عمل وكتب مترجمة ومؤلفة ومشاريع بحثية تنوعت بين مشاريع تخدم العملية التعليمية ومشاريع في مجالات البيئة والمجتمع المحلي ومشاريع بحوث طلابية، مؤكداً أن تلك المشاريع تشمل الفصول الافتراضية، وتطوير مقرر طرق التدريس باستخدام التعليم عن بعد، والشراكة المجتمعية في اكتشاف ورعاية الموهوبين، والبصمات الوراثية للنباتات البرية الهامة في محافظة العلا، والرسم الصخري للحيوانات في المحافظة. 
من جهة أخرى قام مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع ومرافقوه بجولة ميدانية على آثار الحجر ومدائن صالح في محافظة العلا، اطلعوا خلالها على عدد من المواقع الأثرية وعلى طبيعة المنطقة والجهود التي بذلت للحفاظ عليها وترميمها والاستفادة منها سياحيا بما في ذلك تسجيل
ها ضمن أقدم المواقع الأثرية لدى منظمة اليونيسكو.



سيدات الأعمال بالمملكة يبحثن تطوير مراكزهن لإدارة 60 مليار ريال

٢٠١٢/١٠/٣


تستضيف غرفة المدينة المنورة ممثلة في مركز سيدات الأعمال اليوم الاجتماع التاسع لمديرات الأقسام النسائية بالغرف التجارية الصناعية بالمملكة، لبحث آليات دعم الأقسام النسائية بالغرف والخروج بتصور يؤدي إلى تطوير هذه الأقسام ورفع كفاءة أدائها لخدمة قطاع سيدات الأعمال الآخذ في النمو والزيادة نتيجة التشريعات والأنظمة التي رسمتها الدولة لهذه الشريحة المهمة ودفعت بالمرأة ومنحتها فرصة كبيرة للمساهمة في التنمية ودفع عجلة الاقتصاد.
وأوضحت مديرة مركز سيدات الأعمال في غرفة المدينة المنورة مروة عسيلان، أن استضافة الغرفة للمرة الثانية لاجتماع سيدات الأعمال على مدى يومين تؤكد أهمية الدور الذي يلعبه مركز سيدات الأعمال في تشجيع المرأة في هذه المنطقة للمساهمة في التنمية. وقالت إن نشاط سيدات الأعمال في المدينة المنورة آخذ في النمو وإن عدد السجلات النسائية النشطة والمسجلة لدى المركز قارب ثلاثة آلاف سجل مما يدلل على أن المرأة في منطقة المدينة بدأت تعي أهمية دورها في الحياة الاقتصادية، مؤكدة أن النشاط الاقتصادي للمرأة في هذه المنطقة سيشهد تزايدا خلال السنوات القليلة القادمة بعد اكتمال المشروعات الكبيرة من توسعة الحرم النبوي الشريف وقطار الحرمين ومدينة المعرفة الاقتصادية، الأمر الذي يفتح الآفاق أمام فرص استثمارية واسعة في كافة المجالات خاصة مجال الخدمات مع الزيادة المتوقعة مستقبلا لأعداد الزوار والمعتمرين. وبينت عسيلان أن أكثر من 80% من النشاط الاقتصادي في منطقة المدينة المنورة يتكون من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أن الكثير من الدوائر الاقتصادية في العالم بدأت الاهتمام به بوصفه المحرك الرئيس للنمو، ما يعنى أن أمام المرأة فرصا ذهبية لإبداع أفكار وإقامة مشروعات ناجحة.
يذكر أن حجم رؤوس الأموال النسائية زاد إلى 60 مليار ريال وفقا لإحصائية الإدارة النسوية في مجلس الغرف السعودية فيما بلغت نسبة استثمارات النساء نحو 6% من حجم الاستثمارات الكلية للقطاع الخاص في المملكة.



مشروع محطة «ينبع 3» يوفر خمسة ملايين برميل نفط سنوياً

محافظ التحلية لـ الشرق: إنشاء خمس محطات جديدة تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير الوقود

إحدى محطات تحلية المياه المالحة (الشرق)
٢٠١٢/١٠/٢

أعلن لـ”الشرق” محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه الدكتور عبدالرحمن آل إبراهيم، عن إنشاء عدد من محطات التحلية الجديدة، تعمل بالطاقة الشمسية، لتكون رافداً للمحطات التي تعمل بالوقود، مبيناً أن المؤسسة تحرص في مشاريعها الجديدة على تقليص نسبة الاعتماد على النفط، واستثمار الطاقة البديلة في تشغيل المحطات. وكشف آل إبراهيم عن بدء تشغيل محطتين جديدتين لتحلية المياه المالحة في الخفجي والجبيل، تعملان بالطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن المؤسسة بصدد إنشاء ثلاث محطات أخرى مماثلة في كل من حقل وضبا وفرسان. وقال: “المحطات الجديدة ستكون مساندة ومساعدة وبديلة للمحطات التي تعمل بالوقود، وهناك مخطط لإضافة محطات تعمل بالطاقة الشمسية داخل المحطات التي تعمل بالوقود، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على المياه المحلاة في السعودية”.
وأكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن إنشاء هذه المحطات يندرج ضمن مبادرة خادم الحرمين الشريفين بتحلية المياه المحلاة باستخدام الطاقة الشمسية، مؤكداً أن التحلية بهذه الطريقة توفر الوقود الذي تستخدمه محطات التحلية، خاصة أن الطاقة الشمسية متوفرة في الأراضي السعودية، وتعد أقل كلفة.
إلى ذلك، أعلن آل إبراهيم عن التوصل لحلول لتسريع العمل في مشروع محطة رأس الخير، واصفاً إياه بأنه أحد أضخم وأهم المشروعات التنموية في المنطقة، وقال: نجحنا في تسريع وتيرة العمل وزيادة الإنتاج ووضع الحلول الناجحة للتحديات التي تواجه المشروع، وقررنا أن يكون العمل على ثلاث ورديات، مؤكدا أن نسب الإنتاج في ارتفاع، إلا أن المشروع يشوبه نوع من التعقيد، موضحاً “فكرة المشروع تقوم على عدد من المراحل، حيث من المقرر أن يبدأ إنتاج الطاقة الكهربائية منتصف أبريل 2013 في حين سيكون بداية إنتاج المياه المحلاة في 2014 م، مبيناً أن نسب الإنجاز الحالية في خطوط الأنابيب للمشروع بلغت %85 لمسافة 900 كلم بمختلف الأقطار، في حين تبلغ نسب إنجاز محطة التحلية ما يفوق %55، بينما تبلغ نسبة إنجاز محطة الطاقة والقوى الكهربائية، ما يفوق %45 ونتوقع أن تشهد هذه الأرقام مزيدا من الارتفاع نهاية هذا العام.
وأضاف آل إبراهيم “نسعى أن يكون العمل في المؤسسة، مواكباً للتطورات الحديثة، ونبذل جهوداً للتكيف مع ما يستجد من تطورات على المستوى الإقليمي والعالمي، وهذا ما دفع المؤسسة لإجراء البحوث والاختبارات التقنية لتطبيق أساليب وطرق حديثة للعمل في المحطات، بهدف تحسين مستوى الخدمة وتقليل قيمة التكلفة، وخفض الجهود المبذولة”. وقال: “من المشروعات التي توليها المؤسسة اهتمامها مشروع محطة ينبع 3 الذي سنوفر من خلال تقنياته الجديدة حوالي خمسة ملايين برميل من البترول سنوياً، إضافة إلى التقنيات الحديثة التي وصلنا إليها، كاعتماد توريد معدات رئيسية عالمية عالية المواصفات، وتعمل بأعلى كفاءة لمحطة القوى الكهربائية، واستخدام غلايات تعمل على أساس (super-critical) بدلاً من (sub-critical) لمحطة القوى الكهربائية، ورفع الأداء لمحطة التحلية، وقد تم ذلك دون أي زيادة في الأسعار.
آل إبراهيم: لسنا معنيين بإيصال المياه لمنازل المواطنين
د.عبدالرحمن آل إبراهيم

بين محافظ مؤسسة التحلية الدكتور عبدالرحمن آل ابراهيم أن المؤسسة تواجه كثيرا من سوء الفهم سواء من المواطنين أو الجهات الإعلامية. وقال: “المؤسسة أكدت أن الدور المنوط بها يتمثل في صناعة وإنتاج تحلية المياه المالحة، وإيصالها إلى المديريات العامة وشركة المياه الوطنية، وليس من مهامها إيصال المياه للمواطنين في منازلهم، إذ إن هذا الدور ليس من واجبات المؤسسة، علماً أنها ساهمت وبشكل لافت خلال الفترة الماضية بدور أكبر وهو تنفيذ مشروعات شبكات المياه”. وأكد آل إبراهيم أن المؤسسة تسعى بكل ما لديها من إمكانات لرفع مستوى الإنتاج بكافة الطرق والأساليب الحديثة، لذا كرست جهودها عبر معهد أبحاثها لإجراء البحوث والدراسات لزيادة الإنتاج، وفق الظروف المتاحة التي تملكها، وينتهي دور المؤسسة في إيصال المياه للجهات المستفيدة، التي بدورها توزع المياه على المناطق والأحياء بحسب الحاجة والكثافة السكانية وما تراه مناسبا ووفق مسؤولياتها.



عقب رسالة بثها جوال احد المشايخ وتم تداولها على نطاق واسع
منسق الشيخ المغامسي ينفي ما اشيع عن تدهور صحة الشيخ


بدر الروقي- سبق:
نفى مقربون من منسق الشيخ صالح المغامسي ما أشيع عن تدهور صحة الشيخ او أنه أدخل العناية المركزة بسبب أزمة قلبيه مفاجئة وذلك بعد ان تناقل عدد من المتابعين هذه الانباء التي بثها جوال أحد المشائخ بالخطأ.

وبدوره أكد حساب الشيخ في "تويتر"والذي يُديره موقع الراسخون في العلم أن الشيخ صالح قد أمّ المصلين في صلاة المغرب أمس بمسجد قباء .

وأكد الإعلامي عبدالرحمن الشايع في حسابه "بتويتر"نقلاً عن منسق الشيخ بأن ماتم ترويجة غير صحيح وحث بدحض هذه الشائعة , فيما لم يؤكد موقع "الراسخون في العلم"والذي يشرف عليه الشيخ ويهتم بنشر أخباره ومحاضراته هذه الأقاويل إطلاقاً .

واليوم في الساعة الواحدة ظهراً شارك الشيخ في الإجتماع الثاني للجنة العليا لإختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية الذي عقد برسائة امير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بمكتبه , كما نشر الشيخ اليوم مقالاً في صحيفة "الشرق الأوسط" جاء بعنوان "أيوب بن القرية" وهو الأعرابي المشهور بفصاحته وحكمته .




سيتم تدشينه في احتفال رسمي بالمدينة المنوّرة خلال الأيام المقبلة
"رحلة أمل".. أول شريط سينمائي سعودي يخاطب مرضى السرطان


واس- المدينة المنوّرة:
تشهد المدينة المنوّرة خلال الأيام المقبلة احتفالاً رسمياً بتدشين أول شريط سينمائي سعودي يخاطب مرضى السرطان، تم إنتاجه تحت مسمى "رحلة أمل", بعد أن أنهى فرع الجمعية الخيرية السعودية لمكافحة السرطان في المدينة المنورة اللمسات الأخيرة لهذا العمل الإنساني، الذي يهدف إلى التخفيف من آلام المرضى ومعاناتهم وبث الأمل في نفوسهم، من خلال متابعة العلاج بجميع وسائله الطبية والشرعية ومساعدتهم على الوصول إلى الشفاء من المرض بإذن الله تعالى.

ويهدف العمل الذي شارك فيه وزراء وعلماء ونخب في الطب والإعلام والفن، وأشرفت عليه 12 جهة حكومية وخاصة، إلى تهيئة المريض من الناحية النفسية ورفع معنوياته؛ ما سيكون له الأثر الإيجابي في مكافحة المرض والاستجابة للعلاج، بجانب موضوعات مهمة ومؤثرة تغيب عن المريض بعد اكتشاف الإصابة، مثل الصبر والمعرفة والمواجهة والمقاومة والأمل والشفاء وغيرها، حيث سيتم عرضها من منظور طبي ونفسي وديني وثقافي.

وتدور فكرة شريط "رحلة أم" حول شاب في العقد الثاني من العمر, أُصيب بمرض السرطان, حيث تتوالى المشاهد بدءاً بتلقيه النبأ, ثم لقاء المريض مع الطبيب المعالج, وبعد ذلك اللقاء مع الأخصائي الاجتماعي لرصد أبرز خطوات العلاج, ثم تظهر مشاركة الضيوف حيث يوجّه كل مشارك كلمة مختصرة يخاطب فيها مريض السرطان, تتضمن دعماً له, وبث روح الأمل في نفسه, مع الإشارة إلى أهمية العلاج والرقية الشرعية, وأهمية الالتزام بجدول العلاج, وعدم اليأس.

ويحتوي الفيلم على أكثر من 50 كلمة لجميع المشاركين في الفيلم, ومن بينهم وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، الذي يثمّن النجاح الملحوظ الذي حققته الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان في الحد من انتشار مرض السرطان, من خلال تكامل خدماتها المقدمة للمرضى.

في حين يؤكد وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، في كلمة مماثلة، أهمية العزيمة في علاج مرض السرطان، متطرقاً إلى الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لهذه الفئة من خلال المراكز المنتشرة في أرجاء المملكة لعلاج المرض، والإسراع إلى إنشاء مراكز متخصصة في علاج الأورام في المناطق التي لا يوجد فيها مراكز متخصصة، موضحا أن الوزارة تبذل أقصى الجهود لخدمة مرضى السرطان وتسخر الإمكانات كافة لمكافحة المرض من خلال مراكز الكشف المبكر عن المرض المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، والوصول إلى مراحل متقدمة تحقق الشفاء بمشيئة الله.

كما اشتمل الشريط على كلمات لعلماء دين وأخصائيين نفسيين أشاروا فيها إلى الأجر العظيم الذي يكتسبه أقارب المريض للتخفيف من آلام المريض وخطورة الأطعمة السريعة والإشعاعات المختلفة في انتشار امراض السرطان, إلى جانب إرشادات أخرى من بعض أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة ومن أهل الاختصاص والخبرة.

ويعد فيلم "رحلة أمل" الأول على مستوى الشرق الأوسط, الذي يخاطب "مرضى السرطان" فقط ليس في المملكة وحدها، بل كل مريض سرطان حيث سيشعر بأن هذا الفيلم هو الداعم الأقوى - بعد مشيئة الله - لتجاوز مرحلة المرض والألم, لأنه مزيج من الحلقات التي تجمع أروع الكلمات وأرقى العبارات يتقدمها آيات من كتاب الله، وأحاديث من أقوال رسول الله - صلى الله عليه وسلم.

ومن المنتظر أن تصدر حلقات "رحلة أمل" في سلسلة مكونة من اثني عشر قرصاَ، حيث تم تخصيص قرص واحد فقط يتضمن عدداً من الكلمات للضيوف تهدف إلى نشر الوعي عن أهمية الكشف المبكر في علاج أمراض السرطان المختلفة, تعرض في مراكز العلاج أمام المريض عند أخذه جرعات العلاج الكيماوي، وسوف تبث كذلك في القنوات الفضائية، وتكون مصحوبة بعديد من المشاهد والصور والمؤثرات التي ستُظهر العمل بصورة مميزة.

وسيتم توزيع نسخ من الفيلم على جميع المراكز العلاجية في المملكة العربية السعودية والدول العربية العاملة في هذا المجال من أجل أن يحقق الفيلم دوره الإنساني وإيقاف معاناة الناس.






منح الترخيص لـ 1000 مسكن في المدينة بعد اجتياز اختبارات السلامة والإنشاء الهندسي 
قوائم سوداء ومنع التمديد لردع مساكن الحجاج «الخطرة» 


ماجد الصقيري (المدينة المنورة) 


أكثر من 1000 مسكن أعدته الجهات المختصة في المدينة المنورة لإسكان الحجاج، حيث بدأت طلائعهم في الوصول إلى طيبة الطيبة بدءا من الاثنين الماضي، واستبق ذلك مبادرة المكاتب الهندسية لاعتماد المساكن ومراجعتها، مراعاة لجوانب السلامة والأمان، إذ كشفت المراجعات في المواسم السالفة بعض الملاحظات، إذ تفتقد بعضها الاشتراطات والمعايير المطلوبة في نواحي السلامة والأمان وهي الشروط التي تطلبها لجان الإسكان في كل عام، وفي السياق استحدثت لجنة الإسكان في المدينة المنورة هذا العام تطبيق نظام «القائمة السوداء» وهي القائمة التي تضم عددا من المساكن المخالفة لاشتراطات اللجنة، والتي سبق أن تم استكتاب ملاكها تعهدات خطية لتلافي المخالفات التي رصدتها الجهات الرقابية، ويتولى العاملون في الرقابة مراجعة مساكن الحجاج والتأكد من التزام المساكن بجميع الضوابط قبل وصول الحجاج إلى مقراتهم، وشهد العام الماضي إغلاق نحو 21 مبنى بعد رصد مخالفات وتجاوزات في تطبيق وسائل الأمن والسلامة بعد منح الترخيص.


«عكاظ» فتحت ملف إسكان الحجاج في المدينة المنورة مع رصد أبرز الضوابط التي تقرها اللجنة ومراجعة مدى التزام ملاك المساكن بتطبيق الضوابط والاشتراطات المطلوبة، كما وقفت الصحيفة على الدور الذي تقوم به وزارة الحج في الرقابة على مساكن الحجاج قبل وبعد وصولهم، بالإضافة إلى رصد مدى التزام الملاك والمستثمرين بتطبيق اشتراطات اللجنة.
تبدأ لجنة الإسكان باستقبال ملفات الكثير من الوحدات السكنية الراغبة في الحصول على الترخيص الذي يمنحها الاعتماد الرسمي لإسكان الحجاج وبالتالي التعاقد مع البعثات، إذ تقوم اللجنة بدراسة جميع الملفات قبل اعتمادها وذلك من خلال التواجد الميداني في موقع المسكن بعد استكمال جميع الأوراق المطلوبة، ويتم التأكد من التزام المسكن بتحقيق جميع المتطلبات قبل منح الترخيص، ومن أبرز المطلوبات توفر وسائل الأمن والسلامة، إلى جانب اكتمال سلامة المبنى إنشائيا وهو ما يحدده المكتب الهندسي إلى جانب الوقوف الميداني من قبل أعضاء اللجنة على الموقع. 
في هذا العام أقرت لجنة الإسكان إلغاء تمديد تراخيص الكثير من المساكن التي تم أخذ تعهدات سابقة على ملاكها لاستكمال عدد من الاشتراطات، ورفضت اللجنة منح الترخيص للمساكن التي فشلت في تطبيق ضوابط اللجنة، في الوقت الذي كانت تمنح فيه بعض المساكن في السابق تمديدات لفترة محددة، واستحدثت اللجنة هذا العام قائمة تضم عددا كبيرا من المساكن التي لم تلتزم بتطبيق الاشتراطات الخاصة بإسكان الحجاج، وتشمل القائمة المساكن التي سجلت ضدها مخالفات متكررة في تطبيق وسائل الأمن والسلامة، وسلامة المسكن من الداخل وعدم إجراء تعديلات قد تؤثر على سلامة المبنى، وتقوم اللجنة بتشكيل لجان خاصة لمتابعة المساكن قبل وضعها في «القائمة السوداء» التي تعني عدم منح ترخيص لها في الأعوام المقبلة.
ترخيص نهائي
منحت لجنة إسكان الحجاج في المدينة المنورة 1000 مسكن ترخيصا نهائيا للإسكان بعد التأكد من تطبيق جميع المتطلبات في الوقت الذي منحت فيه الهيئة العامة للسياحة في المدينة المنورة تراخيص الإسكان للفنادق الكبيرة في المنطقة المركزية، حيث تستقبل الفنادق عدد حجاج أقل، ويشهد العام وللمرة الأولى التزام جميع المساكن المخصصة للحجاج في المدينة المنورة بوسائل الأمن والسلامة، بعد الاكتفاء بالتعهدات في الأعوام السابقة، ولم تمنح اللجنة في هذا العام تراخيص الإسكان إلا بعد إحضار ترخيص من الإدارة العامة للدفاع المدني يثبت تطبيق المسكن لكل اشتراطات ووسائل الأمن والسلامة، علما بأن بعض الملاك والمستثمرين أبدوا امتعاضا في الأعوام السابقة على خلفية الشروط والمعايير الصارمة التي اتخذتها إدارة الدفاع المدني، إلا أنه في هذا العام التزم جميع المساكن بتطبيق الضوابط في الداخل والمحيط الخارجي.
ضمان بنكي
يتولى عدد من الجهات الحكومية والأهلية إجراءات الرقابة على مساكن الحجاج بغرض رصد ومراجعة التزام الملاك والمستثمرين بالمعايير المطلوبة وفرض العقوبات والجزاءات بموجب لوائح وزارة الحج وأنظمتها وتتولى لجان مراقبة خاصة تنظيم جولات ميدانية مفاجئة على المساكن قبل وبعد وصول الحجاج. 
يقول لـ «عكاظ» مدير فرع وزارة التجارة في المدينة المنورة محمد البيجاوي إن الفرع يقوم بإجراء جولات دورية على جميع المساكن للتأكد من التزامها بضوابط الإسكان، بالإضافة، إلى رصد جميع المخالفات وتحريرها وإعداد محاضر خاصة في هذا الشأن، وأضاف أن الضمان البنكي للمساكن يستخدم للقضاء على جميع المخالفات والتجاوزات التي تتطلب تلافيها بشكل عاجل.
آلية إلكترونية
في المقابل أوضح لـ «عكاظ» مدير الاستثمار والعلاقات العامة والإعلام في المؤسسة الأهلية للادلاء في المدينة المنورة محمد عبدالله بصراوي أن هناك آلية تنظيمية تنظم العمل في مساكن الحجاج، من بينها طلب تسجيل مجموعات الإسكان لموسم حج 1433هـ آليا، بالإضافة إلى نبذة عن المرحلة التجريبية لتطبيقات الهواتف الذكية (خدمات الاعتماد الآلي لعقود الإسكان)، كما يتم التسجيل الآلي لشواغر الدور السكنية المخصصة للحجاج الفرادى، إلى جانب تطوير آلية الاعتماد الإلكترونية لعقود الإسكان، والتعريف بآلية التفويج المسبق للحجاج الواصلين عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة وتفعيل قنوات التواصل بين المؤسسة الأهلية للادلاء ومجموعات الإسكان.



النزاوي لـ "المدينة": حجز 1108مركبات.. واستمرار الحملة المرورية لجمادى الآخرة 

مواطنون يتبرمون من طمس اللوحات ويحاولون إخفاء هوياتهم عند المخالفة 

متابعة وتصوير - حسام الضفيان - أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة 
الأربعاء 03/10/2012 

أكد العقيد عمر النزاوي الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة استمرار الحملة المرورية التى تشهدها المدينة المنورة حتى شهر 6 المقبل مشيرا الى حجز 1108 مركبات حتى الآن وقال انه تم تسجيل 153 مخالفة متنوعة يوم أمس الأول مابين عدم حمل رخصة وعدم ربط حزام الأمان وتظليل السيارات ووعد النزاوي بالقضاء على هذه الظاهرة من خلال الفرق الميدانية التي تقف لهؤلاء المخالفين بالمرصاد ومن خلال استمرارية هذه الحملات المكثفة اليومية من الساعة الخامسة مساءً وحتى العاشرة والتي يرأس كل منها زميل برتبة عقيد للوقوف على تلك الحملات واتخاذ القرارات في حمل المخالفين لقسائم المخالفات أو حجز المركبات لطامسي اللوحات مؤكدا تطبيق مخالفة حجز المركبات على الجميع، ولن ينظر في أي مبررات يتم تقديمها واشار إلى أن من بين المركبات الموقوفة لأشخاص تحججوا بأنهم مسافرون او زائرون، وقال: هذا لن يعفيهم من تطبيق النظام بحجز المركبة، ولن تخرج أي مركبة قبل انقضاء مدة الـ15 يومًا للحجز». 
وأشار النزاوي إلى أنه لن يتم تخفيف قيمة المخالفات لأصحاب المخالفات المتكدسة بعشرات الآلاف، ولن تكون هناك أي استثناءات، مؤكدًا تطبيق النظام بحقهم. المدينة قامت بجولتها ووقفت على النتائج من أصوات المواطنين.

مخالفات كثيرة 
رشيدي العلوي الذي تم ايقاف مركبته في الحملة بسبب قطع جزء من اللوحة الأمامية قال إنه لم يسلم من حجزه شخصيا في حجز المرور بسبب تلك اللوحة مؤكدا انه خرج من الحجز يوم أمس الأول ليفاجأ اليوم بنقل مركبته الى الحجز من خلال تلك اللجنة التفتيشية يقول رشيدي أن لديه مخالفات كثيرة منعته من استخراج لوحات جديدة مؤكدا أن تسديدها أمر يصعب عليه في الوقت الحالي كونه لا يعمل وعاطلا عن العمل قائلا هل أركن السيارة ولا احركها لقطع جزء من اللوحة.

واضحة لا مطموسة 
راكان فهد الذي تم نقل مركبته الى الحجز بسبب إخفاء أحد أرقام اللوحة الأمامية يقول إن اللوحة واضحة وليست مطموسة بعمد وإن ذلك الطمس لم يؤثر على تهربه من ساهر أو إخفاء هوية المركبة مؤكدا أنه يتعرض لمخالفات ساهر لذلك لم يقم بتغيير اللوحة مشيرا إلى أنه يجب مراعاة ذلك الأمر والتحقق منه في الحجز الأولى قبل نقلها الى الحجز الرسمي ولا ينبغى مقارنة وخلط المتحايلين والهاربين من مخالفات ساهر ببعض الإيحاءات التي لا تؤثر على هوية المركبة واضاف انه يعمل في شركة خاصة براتب ضعيف جدا يمنعه من تسديد هذه المخالفة ولم يجد وقتا لإصلاح اللوحة وانه لم يهتم بذلك الأمر لانها غير مطموسة على حد زعمه.

إخفاء الهوية 
أحمد الغامدي قال إنه فقد إحدى لوحاته على الطريق وعاد اليها مرة اخرة وحملها معه في المركبة ولم يقم بتركيبها لعدم وجود براغي وفوجئ في نقطة التفتيش بحجز مركبته يقول أحمد لو أردت الهروب واخفاء هوية السيارة كان باستطاعتي تغطية اللوحة وكان الأمر أسهل من فكها ولكن وقوع اللوحة في طريق الهجرة أمر خارج عن إرادته فل يكون الجزاء بإيقاف وحجز المركبة لمدة نصف شهر كامل مشيرا انه ليس من سكان المدينة وانما يعمل بها فقط وذلك الحجز الذي أعتبره مدة طويلة يؤثر على متابعة أعمالي.

غرامة التظليل 
وقال أحمد سعد الجهني الذي اعترض على رصد مخالفة التظليل العازل كونه لا يحجب الرؤية قائلا لقد قمت بدفع 1800 ريال لتركيب عازل حراري يخفف من وطأة الشمس على سيارتي مؤكدا أنه لم يتم ايقافه في حملات تفتيش مرور الرياض كونه من سكان مدينة الرياض رافضا ازالة ذلك التظليل والاكتفاء بالمخالفة التي رصدت عليه لانتهاء رخصة القيادة. وعن التظليل العازل أكد النزاوي أنه لايمنع في حال عدم حجب الرؤية من الخارج.
وتحدث حسن مهدي القاضي الذي نقل مؤخرا الى المدينة المنورة يقول إن الوان اللوحة تلاشت من خط الساحل الذي يمر عليه باستمرار وعند مراجعة مرور منطقة المدينة طلب منه (برنت) من مرور تبوك مما أخر في إصدار لوحات جديدة. 

نقل المصاب 
أما عبدالله أبو عبيد الشريف الذي قدم ثائرا وغاضبا الى موقع الحملة معترضا على الطريق الواقع به التفتيش (سلطانة) داعيا الى تقديم شكوى الى امارة منطقة المدينة المنورة بما حدث معه أثناء نقله لمصاب في حالة حرجة وفوجئ بالحملة على الطريق الرئيس لمستشفى الملك فهد. يقول عبدالله فوجئت بازدحام المركبات قبل نقطة التفتيش ولم يعد لديّ أي حل أو منفذ بعد أن علقت في ازدحام السيارات على نقطة التفتيش لإنقاذ المريض كما أن صف السيارات بعيد جدا عن رجال المرور لإخبارهم بوجود حالة خطرة يجب اسعافها في اسرع وقت وهو ينزف ويتقيأ دم، وأكد عبدالله أنه فيما لو توفي في ذلك الوقت لحمل المسؤولية كاملة إلى المرور كونه المتسبب في عدم إنقاذه.




أزمرلي: جهات خيرية تتكفل بدورة حاسب 
رواتب المتقاعدين .. قلق.. التزامات ومركزية تعامل 


محمد السحيمي (المدينة المنورة) 

شكا كثير من أبناء المتوفين المتقاعدين من العقبات التي تواجههم في استفادتهم من الدخل الذي ورثوه من والدهم نظير خدمته للوطن، مبدين استياءهم من المركزية في تعاملات (المؤسسة العامة للتقاعد) والتوقفات المتكررة للراتب.
«عكـاظ» التقت بعدد من المواطنين لرصد آرائهم حول المشاكل التي تواجههم.

أكد سامي الحربي أنه في كافة دول العالم المتقدمة يكرم المتقاعد الذي أفنى جزءا كبيرا من حياته في خدمة بلده، وذلك بإعطائه العديد من المميزات والتسهيلات له ولأبنائه. وقال: «تقتطع المؤسسة جزءا من الراتب في حالة زواج الإناث في أسرة المتوفى، وعند بلوغ سن 21 عاما للذكور في حالة توقفه عند إتمام دراسته، وتشاركهم المؤسسة فيه إلى أن تسيطر عليه بالكامل مع مرور الزمن أو يتبقى منه جزء يسير للزوجة».
مركزية التقاعد
فيما بين وليد غويزي أن مؤسسة التقاعد تتخذ النظام المركزي في أغلب تعاملاتها مما يترتب عليه توقف الراتب، لمدة تصل أحيانا إلى عدة أشهر بسبب أن المعاملة لم تأت من المركز الرئيسي في الرياض، متسائلا عن مدى جدوى وجود الموظفين في فروع المؤسسة، إن لم ينجزوا معاملات المواطنين دون الرجوع إلى المركز الرئيسي، واصفا دورها بأنه مشابه لعمل مركز البريد من حيث عدم تقديم أية خدمة سوى إرسال واستقبال الأوراق. بينما أشار عبدالله فهيد إلى أن قطع الراتب بحجة التحقق من أحقية أحد أفراد الأسرة يسبب لهم الكثير من الأعباء المالية: «الوضع لا يحتمل التأخير يوما واحدا، فما بالك بعدة أشهر، بل المؤلم حينما يخاطب الموظف في المؤسسة المواطن بقوله بأن الرواتب المتوقفة ستأتي دفعة واحدة، وهذا ما يزيد قلق المواطن من تأخرها»، مبينا أنه يجب أن تبدي المؤسسة المزيد من المرونة في إجراء المعاملات، وأن تحرص على إنجازها في أقرب وقت، مؤكدا أن العديد من الأسر يسكنون في إيجار. ولديهم العديد من الالتزامات: «فأي تأخير للراتب أو الاقتطاع منه، يزيد من صعوبة مواجهة متطلبات الحياة».
مناشدة الأحقية
من جهته، ناشد أنس صالح المسؤولين بأن يتم البت في المقترحات التي انتشرت في وسائل الإعلام، التي كان من ضمنها أحقية الورثة بكامل الراتب: «هذا يعد من أبسط حقوقهم في ظل غلاء المعيشة والارتفاع الكبير في إيجار المساكن، فالأسر وضعها المادي لا يحتمل أي إنقاص من الراتب»، متمنيا أن تكون هناك زيادة خاصة لهم. ويبين صالح أن المؤسسة لها العديد من الاستثمارات الضخمة التي يجعلها قادرة عن التنازل عن هذا الراتب.
الربط الإلكتروني
فيما يطالب سعد الجهني بضرورة ربط المؤسسة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في حالات بلوغ 21 للذكور أو التحاقه بإحدى الوظائف ويتم إنقاص الجزء المخصص له ما لم يثبت غير ذلك، وكذلك في حالة زواج الأنثى، حتى لا تتأثر الأسرة وتجنبهم مراجعة المؤسسة في كل حين وكأنها جهة مستقلة لا تربطها صلة بالجهات الحكومية، مؤكدا أن تقديم الأوراق بشكل روتيني فيه كثير من السلبيات، في حين أن الربط الآلي يوفر الكثير من الوقت والجهد.
إلى ذلك يشير راشد محمد إلى عدم التزام المؤسسة بمواعيد محددة يراجعهم على إثراها المواطن. وقال: «كثير ما يعطى للمواطنين موعد بعد أسبوع أو أسبوعين، فيفاجأون حين مراجعتهم بأنها لم تأت بعد»، مبينا أن هذا الأمر يعرضهم للكثير من المتاعب لعجزهم عن الوفاء بالمستحقات التي عليهم».
المعاملة الإنسانية
وأوضح أستاذ علم النفس المشارك بجامعة طيبة الدكتور حسن بن محمد ثاني لـ«عكـاظ» أن ورثة الموظف يعانون للحصول على حقهم في معاش والدهم أو عائلهم، مبينا أن بعض موظفي مصلحة المتعاقدين يعاملون الورثة وكأنهم متسولون لا أصحاب حق شرعي. وقال: «هناك كثير من الروتين والتعقيدات الإدارية التي يصعب على الأرمل والأيتام استيعابها، وتعامل بعض الموظفين غير المهني وغير الإنساني، منوها إلى ما يزيد معاناة من فقدوا عائلهم بمعاناة الحصول على حقوقهم المالية»، مشيرا إلى أنه ينبغي للموظفين في هذا الميدان، أن يتعاملوا مع الأيتام و الأرامل بروح إنسانية وأن ييسروا لهم الإجراءات.
تبرع «الخيرية»
في المقابل، بين رئيس فرع جمعية المتقاعدين بالمدينة المنورة عبدالعزيز أزمرلي، أن جمعية المتقاعدين بالمدينة المنورة قامت بالرفع بمطالب أبناء المتقاعدين في أن تعدل مثل هذه الإشكالات لأنها حق من حقوق الموظفين، منوها أن فرع الجمعية بالمدينة المنورة يقوم بخدمة المتقاعدين وأبنائهم من خلال تقديم خدمات القروض البنكية الميسرة، إضافة إلى إلحاق 35 من أبناء المتقاعدين في دورات كمبيوتر مدة الدورة سنتان مجانا، حيث تصل تكاليف الدورة لكل شخص 25 ألف ريال قامت بتمويلها إحدى الجهات الخيرية، مشيرا إلى أن الجمعية تسعى لخدمة المتقاعدين وفق إمكانيتها.



27 باحثاً يطلّعون على آثار ومناجم المهد 


عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة) 

وصل إلى محافظة مهد الذهب عصر أمس أعضاء فريق الجمعية الجغرافية السعودية في إطار رحلتهم التي تستغرق ثلاثة أيام والتي يطلع من خلالها الفريق على المناجم والمواقع الأثرية والتاريخية التي تحتضنها المحافظة وقراها.
وأقامت كلية المجتمع بالتعاون مع محافظة المهد بعد صلاة المغرب وذلك بحضور محافظ المهد مصلح الجهني محاضرة، قدم المحاضرون خلالها نبذه تعريفية عن محافظة المهد بشكل عام وعن والمواقع الأثرية والتاريخية بشكل خاص، كما تناول المحاضرون ما تتمتع به محافظة المهد من إرث تاريخي يستمد جذوره من أعماق التاريخ إضافة الى منجم الذهب الذي يعد أحد الكنوز التي أعطت المهد طابعا خاصا. 
وضم الفريق العلمي بالجمعية الجغرافية السعودية 27 عضوا من أخصائيين وأخصائيات في الجغرافيا الطبيعية والبشرية من عدة جامعات في المملكة. 



مواطن يتهم تعليم العلا بحرمانه من وظيفة حارس 

نادر العنزي (تبوك) 

اتهم مواطن إدارة التربية والتعليم في محافظة العلا بحرمانه من العمل بوظيفة حارس في مدرسة أبي عبيدة الابتدائية بمركز أبو نشيفة، رغم ترشيحه من قبل مدير المدرسة.
وقال فهد أبو شامة البلوي «تقدمت للعمل في المدرسة قبل عامين واستكمل مديرها كافة أوراق ترشيحي ورفعها إلى إدارة التربية والتعليم بالمحافظة، إلا أنني فوجئت بعد فترة بتعيين شخص آخر في الوظيفة التي رشحت عليها». وأضاف «راجعت إدارة تعليم العلا لمعرفة أسباب رفض ترشيحي فأفادوني بأن مدير المدرسة هو من رفضني، وعندما عدت للمدير أكد لي أن الأمر ليس بيده».
وطالب أبو شامة وزارة التربية والتعليم بالتحقيق في الموضوع خاصة وأنه بحاجة ماسة إلى الوظيفة نظرا لإعالته أسرة كبيرة. 
من جانبه أكد مدير الشؤون المالية والإدارية في تعليم العلا عبدالكريم العلاوي، أن مدير المدرسة رشح واختار الحارس الثاني، مشيرا إلى أن المشتكي اعتدى على مدير المدرسة، وهو ما قلل من فرصة ترشيحه. وأضاف «لدى البلوي فرصة للترشيح مرة أخرى في حال وجود وظائف شاغرة»، إلا أن مدير المدرسة سليمان البلوي أكد مرة أخرى أن أمر الترشيح ليس بيده، إنما تم إرسال تزكية للمرشح.



الداعية باناعمة يحاضر في مسجد المعهد الصناعي الأول بالمدينة



10-02-2012 09:33 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ضمن النشاط التوعوي لوحدة التوجيه والارشاد بالمعهد الصناعي الأول بالمدينة ، التقى الداعية عبدالله باناعمة بمتدربي المعهد الصناعي الثانوي الأول بالمدينة المنورة يوم الثلاثاء 16 ذو القعدة 1433 هـ في مسجد المعهد. 

وقد استهل باناعمة محاضرته بكلمة عن الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتمسك بسنته ثم تناول تأثير المعاصي على العبد في الدنيا والأخرة، وذكرهم بقصته وهداية الله له.

وذكر مشرف التوجيه والإرشاد بالمعهد الأستاذ فيصل الحجيلي بأن مثل هذه المحاضرات تأتي ضمن بناء الأخلاق والقيم للمتدربين.



وفد من تعليم نجران يطلع على تجربة تطوير بالمدينة


زار وفد من تعليم نجران الثانوية الثانية تطوير بالمدينة برئاسة المشرفة فاطمة علي عجيم مدير وحدة تطوير المدارس للبنات في نجران, وذلك للاطلاع على انجازات المدرسة التي تحققت في الفترة الماضية وعلى أخر التطورات التي أنجزتها المدرسة في مجال التطوير لتصبح من المدارس المتطورة في منطقة المدينة.
وقام الوفد بالتجول في المدرسة والاطلاع على أقسامها وعلى البرامج المنفذة فيها, حيث أبدى الوفد إعجابه بما شهد من برامج حديثة مطورة تستخدم في مجال التعليم لأول مرة .
وقالت المشرفة فاطمة عجيم بأنها سعدت كثيرا بما شاهدت والمرحلة المتقدمة التي وصلت لها الثانوية الثانية تطوير, وهو الأمر الذي يوحي بإدارة ناجحة وكادر تعليمي مخلص متميز بدافعية عالية متطلعة دائما نحو كل جديد.



ضباب على أجزاء من الساحل الغربي خاصة الشمالية والأوسط منها
توقعات بهطول أمطار رعدية أحياناً على شمال غرب وغرب المملكة



بينت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار قد تكون رعدية أحياناً على شمال غرب وغرب المملكة (تبوك ,طريف , القريات وعرعر),في حين تتكون السحب الركامية على مرتفعات جازان وعسير والباحة تمتد حتى مرتفعات الطائف .
كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد أن تكون الرؤية غير جيدة بسب الضباب على اجزاء من الساحل الغربي خاصة الشمالية والأوسط منها.
وأوضحت الرئاسة أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر جنوبية غربية الى غربية بسرعة 15–38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ,وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج ,بينما تكون الرياح السطحية على الخليج العربي غربية شمالية غربية بسرعة 15–35 كم/ساعة ,وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ,وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج .




قال إن ذلك يأتي في سياق تحقيق مبادرة خادم الحرمَيْن التاريخية
العيسى يؤكد أهمية انتقال الأنظمة الإجرائية الخليجية إلى إلزامية



أكد وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى أهمية الموضوعات المعروضة على جدول أعمال وزراء العدل بدول مجلس التعاون، وبخاصة دراسة فكرة الانتقال بالأنظمة الاسترشادية الإجرائية إلى الإلزامية، في أفق مبادرة خادم الحرمين الشريفين، التي طرحها على أنظار إخوته قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار العيسى في بداية الجلسة الافتتاحية للاجتماع الرابع والعشرين لوزراء العدل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمدينة الرياض إلى أهمية اللقاءات العدلية في إطار المسيرة التعاونية للمجلس، في سياق استشراف تحقيق المبادرة التاريخية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ـ يحفظه الله ـ للتحول من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، بما تترجمه من سمو الهدف تحقيقاً للغاية الأسمى لمنشأ فكرة التعاون الخليجي.

يُذكر أن الاجتماع تناول العديد من الموضوعات العدلية، وفي مقدمتها مشروع "النظام" الموحد الاسترشادي للسلطة القضائية لدول المجلس ومشروع "النظام" الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات ومشروع "النظام" الموحد الاسترشادي لمحاكم الأسرة لدول مجلس التعاون والمقترح المقدَّم من وزارة العدل والشؤون الإسلامية بمملكة البحرين لإقرار الدليل الإرشادي النموذجي للتعليم التأهيلي المستمر للمحامين بدول مجلس التعاون.

كما ناقش الاجتماع محاضر اجتماع لجنة الخبراء المختصين المكلفة بدراسة مرئيات الدول الأعضاء بشأن قرار وزراء العدل حيال إمكانية إقرار وثاق الأنظمة الاسترشادية؛ لتكون في بعضها بشكل إلزامي، واجتماع لجنة الخبراء المختصين المكلفة بدراسة مرئيات ومقترحات وملاحظات الدول الأعضاء حيال مقترح مركز للإرشاد والتصالح الأسري لدول المجلس بعد أخذ التحفظات كافة من الدول الأعضاء حيال بعض المواد لهذه الأنظمة الاسترشادية.



تهدف إلى المحافظة على صحة المستهلك وسلامته
اعتماد لائحة اشتراطات البلدية لمحال بيع الأسماك


واس- الرياض:
اعتمد الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية، لائحة الاشتراطات البلدية لمحال بيع الأسماك الهادفة إلى المحافظة على صحة المستهلك وسلامته.

وتتضمن اللائحة ثلاثة أقسام رئيسة: الأول يتناول الاشتراطات العامة التي يجب توافرها في هذه المحال، بينما يوضح القسم الثاني الاشتراطات الخاصّة، ويستعرض القسم الثالث الاشتراطات الصحية للعاملين. تجدر الإشارة إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية أعدّت هذه اللائحة لتكون مرشداً ودليلاً لأصحاب محال بيع الأسماك ولوقاية المواطنين من الأمراض والمخاطر الصحية الناشئة عن تناول أسماكٍ غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

ويأتي صدور هذه اللائحة في إطار حرص الوزارة على مساعدة المواطنين الراغبين في الاستثمار في مثل هذه المشروعات والإلمام بالحد الأدنى من الاشتراطات البلدية والمتطلبات الصحية المطلوب توافرها قبل التقدم بطلب الترخيص لإقامة مثل هذا النوع من الأنشطة.





يرعى اتفاقية مركز العلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية
وزير الصحة يوقع عقود مراكز طبية تفوق 1.187 مليار ريال


عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
​يوقع وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، يوم السبت المقبل، عقد إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة في مدينة الملك فهد الطبية، بقيمة إجمالية تقدر بـ (مليار ومائة وسبعة وثمانين مليون ريال).

​وبين المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عبدالله بن سليمان العمرو أن العقد سيشمل إنشاء عدد من المراكز الطبية المتخصصة الواقعة في مدينة الملك فهد الطبية، وهي مركز السرطان الشامل، المركز الوطني للعلوم العصبية، مركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب، ومبنى المعامل والمكاتب.

وأشار العمرو إلى أن وزير الصحة سيرعى توقيع اتفاقية عقد إنشاء المركز الوطني للعلاج بالجسيمات في مدينة الملك فهد الطبية المتخصص في علاج الأورام بتقنية البروتون والمبرم بين شركة أبناء عبدالمحسن المحيسن القابضة وشركة اللطيفية للتجارة والمقاولات بالتضامن مع شركة لايتون الشرق الأوسط بقيمة تقدر بـ 277.6 مليون ريال.




في اجتماع أول جمعية عمومية لتأسيس الهيئة العالمية للوسائل التقنية
التركي يحذّر الهيئات الإسلامية من غياب الاستراتيجيات الدعوية المستقبلية


قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، إن المسلم يأخذ توجهاته من كتاب الله وسنة رسوله وسيرة السلف الصالح، وحذَّر من عدم التخطيط ووضع السياسات والسير بمنهجية علمية، وقال: "هناك هيئات ومؤسسات دعوية قامت وكان لها طموحات، ولكن لم توفق لأنها لم تسر على خطط، ولم يكن لها رؤية منهجية واستراتيجيات دعوية واضحة".

جاء ذلك في كلمته لدى ترؤسه الجمعية العمومية للهيئة العالمية للوسائل التقنية، والتي أُعلن مساء اليوم في الرياض عن تأسيسها ضمن الهيئات التابعة لرابطة العالم الإسلامي، وبهدف توفير وتطوير وابتكار وسائل التقنيات الحديثة لتوظيفها في الدعوة إلى الله وخدمة الإسلام، وذلك من خلال تمكين الهيئات والجهات المختصة والأفراد المهتمين من استخدام هذه التقنيات لتحقيق أهدافهم في الدعوة إلى الله.

وعقدت الجمعية العمومية للهيئة العالمية للوسائل التقنية أول اجتماع لها بحضور عددٍ من الأكاديميين وطلاب العلم والمختصين، في قاعة المقصورة بطريق الملك عبدالله، وتمت الموافقة على تشكيل أول مجلس إدارة للهيئة، والذي عقد اجتماعاً ناقش فيه بدء انطلاق عمل الهيئة التي تتخذ من الرياض مقراً لها، وكذلك تشكيل الإدارات واللجان، ووضع تصور لاستراتيجيتها وخطط ووسائل عملها.

وأكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، في كلمته ضرورة وضع الخطط العلمية والعملية لعمل اللجنة، واتخاذ خطوات إيجابية للاستفادة من وسائل التقنية الحديثة للإسهام في خدمة الدعوة في السعودية خصوصاً، ودول الخليج والعالم العربي والإسلامي عموماً.

وقال إن الهيئة تهتم بالجوانب الفنية التقنية، والاستفادة منها في تحقيق الأمن والاستقرار وتوحيد الصفوف ومحاربة الفتن ودعاة التفرقة والعنصرية، مطالباً بأهمية التواصل الصحيح مع الشعوب والمجتمعات، وتوصيل المعلومات الصحيحة.

وحذّر التركي من وسائل الإعلام المثيرة للفتن والنعرات والتعصب، مطالباً باحترام الجميع لأمانة الكلمة والقول، والالتزام بالمعايير والضوابط الشرعية، وقال: "نريد الاستفادة من هذه الوسائل في خدمة مجتمعنا، وترسيخ ما يؤدي إلى التلاحم والتعاون بين الشعوب والقادة".

وأضاف أن المسلم يأخذ توجهاته من كتاب الله وسنة رسوله وسيرة السلف الصالح، وحذّر من عدم التخطيط ووضع السياسات والسير بمنهجية علمية.

وقال: "هناك هيئات ومؤسسات دعوية قامت وكان لها طموحات، ولكن لم توفق لأنها لم تسر على خطط، ولم يكن لها رؤية منهجية واستراتيجيات دعوية واضحة".

وأكد أن الهيئة الجديدة تقوم على تحقيق أهداف دعوية، لا مصالح ذاتية ولا ربح مادي، وقال: "إن رابطة العالم الإسلامي تشرف على السياسات العامة للهيئات الدعوية التابعة لها، ولكن لا تتدخل في خطط وآليات وسياسات هذه الهيئات".

من جانب آخر تعرّض الدكتور علي بن محمد العبيدي، الأمين العام للهيئة الوليدة، إلى رسالة الهيئة ورؤيتها وأهدافها وقال: "إنها هيئة ربانية عالمية للوسائل التقنية الحديثة لخدمة الإسلام، وهي تهدف إلى جمع الأفكار والابتكارات التقنية المخصصة لخدمة الدعوة، وهي أربعة عناصر: الإبداع، والأصالة، والمعاصرة، والشراكة، ومهمتها توظيف الوسائل التقنية لخدمة الدعوة، ورفع مستوى المنظمات والهيئات الإسلامية العاملة في مجال الدعوة وخدمة الإسلام تقنياً، وتنمية المجتمعات الإسلامية تقنياً".



يوم السبت المقبل.. ضمن الأنشطة المنبرية للنادي
الشريف يتحدث عن "نزاهة ومعركة الفساد" بـ "أدبي الرياض"



يستضيف النادي الأدبي بالرياض محمد بن عبد الله الشريف، رئيس هيئة مكافحة الفساد، في محاضرة يقدمها بعنوان: (نزاهة.. ومعركة الفساد)، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم السبت القادم الموافق 20 / 11 / 1433، بمقر النادي في حي الملز.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن الأنشطة المنبرية التي ينظمها النادي، ويحاول من خلالها عقد الصلة بين الجهات الحكومية وعموم الناس والمهتمين من إعلاميين ومثقفين، في مقاربة مع كل ما يمس هموم المواطن، ويجيب عن تساؤلاته، وسيتحدث من خلالها رئيس الهيئة عن الجهود في مكافحة الفساد وأبرز العقبات التي تواجه عمل الهيئة، والطموحات التي تسعى لها من خلال آلية المكافحة ووسائلها المتعددة.

وحول أهمية هذا اللقاء قال رئيس مجلس إدارة النادي النادي د. عبد الله الوشمي إن النادي مستمر في برنامجه (مؤسسات الوطن في أدبي الرياض)، حيث يجتمع المواطنون مع المسؤولين في أروقة النادي، ويتبادلون وجهات النظر في شؤون الوطن، ويتشرف النادي بأن يكون الأستاذ محمد الشريف ضيفاً بارزاً ضمن هذا البرنامج.

وأوضح أن النادي يسعد بأن يلتقي جمهوره وشرائح الإعلاميين فيه الأستاذ الشريف الذي اختارته القيادة الحكيمة لشغل هذا المنصب المهم، وستمثل هذه المحاضرة لقاءً يجتمع فيه المسؤول مع المواطن، ويستمعان إلى بعضهما، ويتحاوران في هموم الوطن.

الجدير بالذكر أن النادي يقيم عديداً من الأنشطة المتنوعة التي تستهدف شرائح وموضوعات عدة، وتشكل منظومة مترابطة في رفع مستوى الوعي ومواكبة النهضة الثقافية التي تشهدها المملكة العربية السعودية، وقد أعلن عن تلقي الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بهذه المحاضرة وغيرها عبر الوسائل التالية البريد الإلكتروني: adabiriyadh@gmail.com أو حساب النادي في الفيس بوك أو في التويتر:@adabiriyadh1



خطة الدفاع المدني للطوارئ تتضمن 13 افتراضاً للأخطار
التويجري: 25 ألف ضابط وفرد و 19 طائرة في خدمة الحجاج


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري أن خطة طوارئ موسم الحج تتضمن 13 افتراضاً للأ
خطار واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها، من خلال أكثر من 450 وحدة وفرقة ميدانية، مبيناً أن قائمة المخاطر تشمل السيول، والزلازل والحرائق وحوادث الأنفاق ومخاطر التلوث الكيمائي, كاشفا أن عدد قوات الدفاع المدني المشاركة في الحج تزيد عن (25700) ألف ضابطاً وفرداً،و(6900) آلية و(19) طائرة عمودية.

وأعرب التويجري عن شكره وامتنانه لوزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز رئيس لجنة الحج العليا على موافقته باعتماد الخطة العامة لتنفيذ تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لعام 1433هـ.

وأشار الفريق التويجري إلى أن الخطة العامة للدفاع المدني في حج هذا العام تهدف إلى اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية الحجاج والمواطنين وتوفير السلامة لهم من أخطار الحوادث والكوارث وحماية الممتلكات العامة والخاصة، والتدخل السريع للتعامل مع أي حوادث طارئة وذلك باتباع أفضل السبل، بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية بتنفيذ تدابير مواجهة ما قد يحدث من طوارئ في جميع مناسك الحج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأبان مدير عام الدفاع المدني أن الخطة تتضمن 13 افتراضاً للأخطار المحتملة في الحج التي تم استشرافها من خلال أعمال الرصد وتحليل المخاطر ودراسات لأداء خلال موسم حج العام الماضي وكذلك دراسة المستجدات المرتبطة بالمشاريع الكبرى لخدمة الحجاج بمكة المكرمة، إضافة إلى أية حالات أخرى تتطلب تطبيق تدابير الدفاع المدني التي تتلخص في الاستعداد لمواجهة المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها وتهيئة جميع الإمكانات والمستلزمات الضرورية والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المشاركة لمواجهة ما قد ينجم عنها من أضرار، من خلال أكثر من" 450" وحدة وفرقة ميدانية تتواجد في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، ومجهزة بجميع معدات الإنقاذ والسلامة والإسعاف والإطفاء والإنقاذ المائي، إضافة إلى الوحدات المتخصصة في التعامل مع المواد الخطرة وقوات المهام الخاصة وطيران الأمن.

وأكد الفريق التويجري أن قائمة المخاطر الافتراضية التي تم رصدها تشمل الأخطار الطبيعية كالأمطار والسيول، والزلازل والانهيارات الجبلية،كذلك المخاطر الناجمة عن بعض السلوكيات السلبية مثل الحرائق الناجمة عن استعمال مواقد الغاز المسال وحوادث الافتراش، والتدافع والزحام،وحوادث الأنفاق ومخاطر التلوث الكيمائي وكل ما قد يطرأ من حوادث،مشيراً إلى أن الاستعدادات لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني بالحج، توفر بمشيئة الله تعالى القدرة على التعامل مع جميع الحوادث من خلال منظومة من الإجراءات الوقائية، عبر عدد من الخطط التفصيلية الملحقة بالخطة العامة للدفاع المدني في الحج، وباستخدام أحدث الآليات والمعدات التي وفرتها الدولة رعاها الله، ومنها معدات تدخل الخدمة لأول مرة في حج هذا العام والتي تم تأمينها من خلال مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله لتطوير آليات الدفاع المدني بتكلفة تتجاوز مليار ومائتي مليون ريال لتعزيز قدرة جهاز الدفاع المدني على أداء رسالته في الحفاظ على الأرواح والممتلكات وتوفير أقصى درجات السلامة لضيوف الرحمن.

وأعرب الفريق التويجري عن سعادته باستفادة الدفاع المدني من أنظمة الاتصالات والمعلومات المتطورة في تلقي البلاغات عن الحوادث آلياً وتحديد مواقعها باستخدام المصورات الجوية،وأنظمة تحديد موقع المتصل وتوجيه الفرق والوحدات المدني في تحديد أماكن تجمعات السيول والأمطار ومعرفة اتجاه جريانها، وربط المنشآت الحيوية في العاصمة المقدسة بغرف ومراكز عمليات الدفاع المدني مما يتيح استشعار أي حوادث قد تقع في هذه المنشآت آلياً وفي غضون ثوانٍ قليلة، مؤكداً أن الإمكانات الجبارة التي تقدمها المملكة سنوياً لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج جعلت من إدارة هذا العدد الكبير من الحجاج وتأمين سلامتهم نموذجاً يحتذى به في كثير من دول العالم، ولا سيما في ظل تباين المستويات التعليمية والثقافية واختلاف البيئات واللغات التي ينتمي إليها حجاج بيت الله الحرام، كما أتاحت إمكانات كبيرة لتوعية الحجاج بمتطلبات السلامة أثناء أداء المناسك.

ووجه معالي مدير عام الدفاع المدني جميع ضباط وأفراد الدفاع المدني العاملين في الحج باستشعار ضخامة المسؤولية والمهمة الجليلة في تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن، واستحقاق شرف إعانة الحجاج على أداء فريضتهم الغالية،مشيراً إلى أن نيل هذا الشرف يأتي ببذل أقصى جهد في استيعاب المهام وفق الخطة الموضوعة للوقاية من أي أخطار أو حوادث طارئة، والاستفادة من الإمكانات الضخمة التي وفرتها الدولة لقوات الدفاع المدني.

وأوضح الفريق التويجري أن عدد قوات الدفاع المدني المشاركة في الحج هذا العام ما يزيد عن (25700) ألف ضابطاً وفرداً،و(6900) آلية ومعدة متعددة الاستخدامات، بالإضافة إلى عدد (19) طائرات عمودية من أسطول الطيران الأمني المجهزة بأحدث التقنيات للعمل على مدار الساعة، وفي جميع الظروف المناخية وتنفيذ مهام الدفاع المدني في الإنقاذ والإطفاء والإخلاء والإسعاف الجوي.





"العمل" السعودية: نظامنا لا يعترف بالكفيل والمكفول
الوزارة أقرت بمشكلة هروب وتسرب العمالة مرجعة ذلك إلى العروض المالية الأفضل


أكد مسؤول في وزارة العمل السعودية، أن وزارته لا تعترف في نظامها بمسمى الكفيل أو الكفالة للعامل، وأنها تصنف هذا الأمر على مبدأ الثلاثة أطراف، المتمثلين في العقد وصاحب العمل والعامل، مشدداً في تصريحات نقلتها صحيفة الاقتصادية على أنه لا يوجد في نظام العمل ولا في أدبيات الوزارة ما يدعى بالكفيل أو المكفول.

وأوضح حطاب العنزي، المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل، أن الوزارة تقر بمشكلة هروب وتسرب العمالة من أصحاب العمل، مرجعة أسباب هذه الظاهرة إلى عدة معطيات، يأتي من أبرزها وجود العروض المالية الأفضل للعامل الهارب عند صاحب عمل آخر.

وقال العنزي: "لدينا في نظام العمل والقرارات الوزارية التي نعمل من خلالها، نصوص ومواد قانونية يتم اتخاذها بحق العمالة الهاربة ومن يؤويها أيضاً، حيث تنص المادة 39 من نظام العمل، على أنه لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لدى غيره، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر أو يعمل لحسابه الخاص، وهناك المادة 233 من نظام العمل تنص على فرض العقوبة على كل من خالف المادة 39 بغرامة مالية، كما يتم ترحيل العامل على حساب من وجد يعمل لديه".

واستدرك العنزي، أن المقيم الذي يتم القبض عليه في مكان بخلاف موقع العمل، يتم معاملته وفقاً لنظام المخالف لنظام الإقامة، وهو نظام مختلف عن ذلك الذي يطبق بحق العامل الهارب الذي يقبض وهو يمارس أي مهنة كانت سواء لحسابه الخاص أو لحساب صاحب عمل آخر.

وقال "لدينا حملات تفتيشية، ولو وجد عامل يعمل عند غير كفيله يعتبر مخالفا وتطبق بحق الكفيل وبحق العامل العقوبات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 980 ".

من جانبه قال ماهر بن صالح جمال، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة والمتحدث الرسمي باسم المجلس: "وفقاً للتقديرات والإحصاءات الرسمية المعلنة، فإن في بعض الشهور يصل عدد العمالة التي يتم ترحيلها من السعودية إلى بلدانها إلى نحو 30 ألف عامل ما بين هارب من مكفوله ومتخلف عن العودة إلى بلاده بعد تأدية نسك العمرة أو الحج"، داعياً إلى أهمية فرض عقوبات مالية مشددة على العمالة الهاربة قبل ترحيلها وتحويلها لصالح خزانة الوطن والذي يعد المتضرر الأكبر من هذا الأمر.

وأشار جمال، إلى أنه من الواجب فرض العقوبة على العامل الهارب من مكفوله، خاصة أن ما وصل إلينا من معلومات خلال ورشة عمل عقدتها سابقاً غرفة مكة بهذا الشأن، تؤكد أن وزارة العمل لا تنظر إلى المديونيات المترتبة على هذا العامل الوافد لصالح الجهات الحكومية المختلفة من مرور وكهرباء وهاتف وغيرها، وأنها فقط تبحث عن ترحيله إلى بلاده.

وأبان جمال، أنه وفقاً للمعدل الشهري لترحيل الوافدين، فمن الممكن أن يدخل لخزانة الدولة سنوياً مبلغ لا يقل عن 1.8 مليار ريال، وذلك في حال طبقت عقوبة بلغ حدها الأدنى خمسة آلاف ريال على كل عامل هارب أو متخلف أو مخالف لنظام الإقامة والعمل، مردفاً: "من الإجحاف أن تطبق عقوبة على المواطن المتستر على عامل هارب تراوح بين خمسة و15 ألف ريال، بينما العامل لا ينطبق بحقه ذلك النص".

وكشف جمال، أن اللجنة الوطنية التجارية أقرت أخيراً تشكيل فريق عمل لبحث مشكلات العمالة بشكل عام، وخاصة الهاربة منها، وذلك لوضع الحلول الإجرائية لهذا الأمر وبحث السبل الكفيلة بعد تفشي هذه الظاهرة.

وأوضح جمال الذي يشغل أيضاً العضوية في اللجنة التجارية الوطنية، أن من الآثار السلبية الناتجة عن ظاهرة هروب العمالة، رفع التكاليف خاصة في قطاع الإنشاءات.

من جهته، قال الدكتور ماجد قاروب، ورئيس اللجنة الوطنية للمحامين سابقاً: "سوق العمل فيما يخص الاستقدام والتأشيرات وهروب العمالة أو تسيبها أو وجودها لدى الغير واستقبال الغير لها من غير الكفلاء النظاميين، بحاجة إلى وقفة ومراجعة جذرية متجردة من الأهواء، ولابد على كل جهة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص أن يقوم بدوره الكامل والفاعل على أساس التعاون بين مختلف الجهات ذات العلاقة، وليس التنافر والتباعد وتقاذف المسؤولية بين جهة وأخرى"، محذراً من آثار هذه الظواهر السلبية، الأمنية منها والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية.

وأشار قاروب، إلى أن من أكبر مخاطر السعودة والتوطين للوظائف، هو وجود تلك العمالة الفاسدة، والمتمثلة في العمالة السائبة التي لديها القدرة للعمل لدى الغير بعد هروبها كفلائهم، ووجود شركات ومؤسسات أخرى تستقبلهم دون أن تنظر في الحصول على تأشيرات جديدة أو تقوم بسعودة الوظائف المتطلب سعودتها لديها للخروج من هذه الأزمة.

وقدر قاروب، حجم العمالة التي تعمل في قطاعات التغذية والمطاعم التي لا يجوز استقدامها وهي غير مؤهلة للعمل وغير نظامية أيضاً، تتجاوز نحو 50 في المائة من عدد العمالة الكلي، لافتاً إلى أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال التغاضي عن هذه المشكلة حتى لو كان الأمر يصل إلى أن يتعثر مشروع تنمية وطني.



ضمن برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة
"التسليف والادخار" يوقّع عقوداً ريادية بقيمة 31 مليوناً


واس- الرياض:
وقّع البنك السعودي للتسليف والادخار 16 عقداً جديداً مع مجموعة من الرياديين في مسارات الاختراع والتميُّز والناشئة، ضمن برنامج تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة "مسارات"، بقيمة إجمالية تجاوزت 31 مليون ريال ضمن برنامج لقاء توقيع العقود في مقر قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة بالبنك.

واستمع الرياديون، وفقاً لبيانٍ صحفي صدر عن البنك اليوم، إلى شرحٍ مفصلٍ من قِبل إدارة الائتمان وتقييم المشاريع بالبنك عن الآلية المتبعة للتمويل وكيفية تسلُّم الدفعات، إضافة إلى إرشادهم وتزويدهم بأرقام وبريد الكتروني خاص بمسؤولي إدارة الرعاية في حالة طلب الاستشارة في أي أمر قد يصعب عليهم مستقبلاً؛ ليتم بعد ذلك فتح المجال للرياديين ولأسئلتهم والإجابة عن استفساراتهم.

وشملت العقود الموقعة من بنك التسليف والادخار عقوداً لرياديين، في مشاريع خاصّة بالنظافة وتقليل هدر المياه المستخدم فيها، والمراكز الترفيهية التعليمية الخاصّة بالأطفال، ومشروعا خاصاً بالتعبئة والتغليف.

وأوضح المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار أحمد الجبرين، أن إجمالي مبالغ العقود التي تم توقيعها تجاوز 31.1 مليون ريال، استفاد منها 16ريادياً بعد انتهائهم من إجراء المقابلات الشخصية، والتأكد من اجتيازهم فحص المرحلة الائتمانية واستيفاء كافة المتطلبات المطلوبة للتمويل، مشيراً إلى أن البنك منذ بداية العام الحالي وحتى الآن قام بتمويل عددٍ من المشاريع في مسارات مختلفة منها التميُّز والاختراع والناشئة تجاوز عددها 2600 مشروع بقيمة فاقت 287 مليون ريال.




التقديم بدأ في 13 ذي القعدة الجاري ويستمر لمدة شهر
"حرس الحدود" يعلن توفر 69 وظيفة للمهندسين



واس – الرياض:
أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود فتح باب القبول لـ 69 وظيفة شاغرة بمسمى مهندس للجامعيين في تخصصات تقنية معلومات، وشبكات واتصالات وإلكترونيات، ونظم.

وأوضحت المديرية أن فترة التأهيل العسكري 3 أشهر يتم بعدها تعيين الخريجين وفقاً للمؤهل العلمي على وظيفة ضابط بحرس الحدود.

وحددت فترة استقبال الطلبات من 13 ذي القعدة الجاري ولمدة شهر, مبينة أن على من يرغب في التسجيل ومطابقة الشروط الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية على الرابط التالي ((www.moi.gov.sa وللاستفسارات الاتصال بهاتف المديرية العامة لحرس الحدود بالرياض (4020222).




تعديلات بنظام الأحوال والإقامة تلزم بتحديث عناوين المستفيدين

 


أنهت هيئة الخبراء، إجراء عدد من التعديلات على أحكام المواد الخاصة في العناوين بنظام الأحوال المدنية ونظام الإقامة ونظام السجل التجاري، وتستهدف الإلزام الجهات الحكومية والخاصة مثل المصارف وشركات الاتصالات، بتحديث عناوين المستفيدين.

وتستهدف التعديلات الجديدة، التي أيدتها اللجنة الأمنية بمجلس الشورى، تفعيل عنوان المواطن والمقيم من خلال ربط تقديم الخدمات من قبل الجهات الحكومية أو الخاصة، بتقديم المستفيد بيانات العنوان وتحديثها، ومن الخدمات: إصدار التراخيص أو تجديدها، السجل التجاري، وبطاقة الهوية الوطنية وسجل الأسرة، ووثيقة السفر، ورخص القيادة والسير، وهوية المقيم، وفتح حساب بنكي أو تحديثه، أو غير ذلك.

وشددت التعديلات، بحسب "الرياض.نت"، على تعميم الترتيبات على كافة الأجهزة إليها لاتخاذ مايلزم للعمل بها، على أن تطبق العقوبات المنصوص عليها في نظام الأحوال المدنية ونظام الإقامة والسجل التجاري بحسب الأحوال ، بعد مرور 5 سنوات من تاريخ اعتماد هذه الترتيبات.

وقضت الترتيبات باعتبار محل الإقامة العام أو الخاص المعد من مؤسسة البريد السعودي هو العنوان المعتمد الذي تترتب عليه جميع الآثار النظامية .



أكّد أن الوزارة ستنفذ الفكرة في بعض الإدارات داخل مقرها
الدخيني: لن نطبَّق "البصمة" في المدارس.. وسنلاحق مروِّجي الشائعات


سبق- الرياض: 
كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني، عن عدم صحة ما نُشر وتداولته بعض وسائل الإعلام وأقلام الكتاب ومواقع التواصل الاجتماعي، حول نيّة الوزارة تطبيق نظام البصمة للحضور والانصراف في مدارس التعليم العام، نافياً ما يتم الحديث حوله بأن الوزارة تخضع موضوعاً كهذا للنقاش في دوائر اتخاذ القرار.

وأكّد المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة ستشرع في تطبيق البصمة فقط في بعض الإدارات داخل مقر وزارة التربية والتعليم، وليس لدى الوزارة أي نيّة لتعميمه في مدارس التعليم العام للبنين والبنات.

وبيَّن الدخيني أن الوزارة لا تمثلها أي أخبار تتم الإشارة فيها إلى مصادر مطلعة أو مصدر مسؤول، مؤكداً أن التصريحات الرسمية من قِبل جهات الاختصاص لديها تصدر من خلال القنوات الرسمية، ومن خلال مصادر معلنة وشفافة.

وقال إن الوزارة تحتفظ بحقها القانوني في ملاحقة مثل هذه الأخبار أمام الجهات القانونية والرقابية، وإن الإدارة العامة للإعلام التربوي على أتم الاستعداد للتواصل مع الاستفسارات كافة عبر البريد الإلكتروني (eduinf@moe.gov.sa) أو الفاكس (014536565).

وأضاف أن الوزارة بمقابل ذلك تقدر لوسائل الإعلام على اختلافها شفافيتها في طرح قضايا التعليم وتقدر عالياً الشراكة البناءة الرامية إلى الرفع من مستوى الأداء العام لوزارة التربية والتعليم، وتتابع بكل حرص ما يتم نشره عبر وسائل الإعلام من ملاحظات تستهدف تجسير الفجوات، وإيصال الخدمات كافة للمستفيدين وتحسين مخرجات التعليم.



إنشاء حضانات في أفرع وزارة التربية وتوفير«5400»فرصة عمل في مجال الصيانة

 
متابعات-الوئام:
من المتوقع إنشاء حضانات في فروع وزارة التربية لخدمة الموظفات السعوديات، بعد نجاح التجربة التي طبقت بالتعاون مع برنامج «كفو» الذي تشرف عليه اللجنة الاجتماعية للمرأة والطفل. وقالت نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنات نورة الفايز، إن الوزارة بادرت بتبني برنامج كفو الذي يجتهد في تحرير المرأة من قيد الحاجة وحمايتها من تبعات الفقر وحفظ كرامتها ولا نزال على أتم الاستعداد لتقديم كل ما نستطيع من أجل دعم المرأة”.

وتوقعت وجود أكثر من 5400 فرصة عمل في مجال الصيانة والبيع للسعوديات في مدارس الرياض كحد أدنى، موضحة أن صندوق تنمية الموارد البشرية يدعم كل عاملة بـ2500 ريال، ما يسهم في تحويلهن من مستفيدات من الضمان الاجتماعي إلى مشتركات في نظام التأمينات الاجتماعية.

وذكرت مديرة إدارة الدراسات المسؤولة عن برنامج «كفو» في وزارة التربية والتعليم الدكتورة بدرية السدحان، أن الهدف من برنامج «كفو»توظيف السعوديات من الأسر المحتاجة اللاتي لا يحملن مؤهلات علمية للعمل في مجالات مهنية عدة تتناسب مع قدراتها وإمكاناتها في بيئة مشجعة ومناسبة مع تطوير قدراتها عبر التدريب المستمر، الذي سيؤهل مئات السيدات اللواتي فقدن من يعولهن وتمكينهن من الاعتماد على أنفسهن وتفعيل دورهن في المجتمع.

ووفق ماورد بصحيفة الحياة لفتت إلى أن مشروع النقل الميسر للموظفات وفرت حافلات لحي عتيقة، منفوحة، اليمامة، العزيزة، والدخل المحدود، وساعد الموظفات على الاستمرار بالعمل، إضافة إلى توفير حضانة للأطفال يوجد فيها 60 طفلاً وجميع العاملات فيها سعوديات، مشددة على ضرورة استمرار إحلال الخدمات التشغيلية في وزارة التربية والتعليم.



السعودية للكهرباء توقع عقوداً بـ«1851»مليون ريال لإنشاء محطات تحويل وخطوط ربط بعدة مناطق

 
الرياض -الوئام:

وقعت الشركة السعودية للكهرباء 5 عقود لإنشاء محطات تحويل وشبكات نقل بعدد من مناطق المملكة بقيمة إجمالية بلغت 1851 مليون ريال سيتم الانتهاء منها في غضون 29 شهراً من تاريخ توقيعها.وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي بن صالح البراك في تصريح صحفي اليوم عقب توقيع العقود أن الشركة مستمرة في تنفيذ خطتها لتقوية الشبكة ولربط كافة مناطق المملكة بالشبكة الكهربائية العامة لتلافي انقطاعات الخدمة مستقبلا ، مشيراً إلى أن نسبة الربط الحالية تجاوزت 96% من الأحمال بعد أن كانت لا تتجاوز 45% عند تأسيس الشركة عام 2000م.

وأكد أن العقد الأول الذي تم توقيعه لإنشاء محطة تحويل أملج الشمالية بلغت قيمته 409.5 مليون ريال ويهدف إلى ربط مدينة أملج بالشبكة الكهربائية على الجهد 380 كيلو فولت لمواكبة النمو في الطلب لمدة تنفيذ تبلغ 29 شهراً , فيما يتعلق بالعقد الثاني فينص على إنشاء محطة تحويل مكة المكرمة المركزية جهد 380 كيلو فولت لمدة تنفيذ تبلغ 27 شهراً بتكلفة 410.7 مليون ريال ويهدف إلى تلبية احتياجات الحرم المكي والتوسعات العمرانية وتعزيز الشبكة للمشتركين الحاليين بما يرفع من مستوى الخدمة المقدمة لهم وضمان استقرارها.

ويتضمن العقد الثالث الذي وقعته الشركة السعودية للكهرباء إنشاء محطة تحويل الليث بمنطقة مكة المكرمة بقيمة 353 مليون ريال لمدة تنفيذ تبلغ 29 شهراً ليعمل المشروع على تقوية ربط الشبكة الكهربائية للمنطقة الغربية مع الجنوبية، فيما يتضمن العقد الرابع ربط محطة توليد القرية المستقلة في مرحلتها الثانية بالشبكة الكهربائية عبر إنشاء خطوط نقل مزدوجة الدائرة جهد 380 كيلو فولت مع شبكة الأحساء بقيمة إجمالية تبلغ 362 مليون ريال سيتم تنفيذه على مدى 25 شهراً.

ويشمل العقد الخامس ربط محطتي ينبع وأملج على الجهد 380 كيلو فولت بقيمة 316 مليون ريال على مدى 29 شهراً ليعمل على تأمين طاقة منتظمة لمحافظة أملج وقراها وتزويد المشتركين الحاليين والجدد من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية .

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي بن صالح البراك أن الشركة ماضية في سياستها الرامية إلى تنفيذ المشاريع الضخمة والكبيرة التي تسعى من خلالها لمواكبة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية الذي يتجاوز 9% وتقديم خدمة كهربائية بموثوقية عالية وإنهاء أسباب انقطاع الخدمة خلال ساعات الذروة .



تهدف أيضاً للتعاون في إنتاج الكهرباء من محطات المعالجة
مذكرة لتزويد مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية بالمياه


واس- الرياض:
أبرمت شركة المياه الوطنية ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدّدة، مذكرة تفاهم وتعاون مشترك لتزويد المدينة باحتياجاتها من المياه المعالجة، والتعاون في إنتاج الكهرباء من محطات المعالجة التابعة لشركة المياه الوطنية.

ووقّع المذكرة في الحفل الذي أُقيم، أمس، من جانب مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجدّدة، نائب الرئيس للطاقة المتجدّدة الدكتور خالد بن محمد السليمان، ومن جانب شركة المياه الوطنية الرئيس التنفيذي لؤي بن أحمد المسلّم.

وأكد الدكتور خالد السليمان في تصريح صحفي عقب توقيع المذكرة، أن الشركة ستقوم بدراسة متطلبات مشاريع المدينة من المياه المعالجة اللازمة للتبريد والتعاون في إنتاج الكهرباء من محطات المعالجة التابعة للشركة، إضافة إلى دراسة توليد الطاقة من باطن الأرض والاستفادة من الآبار الجوفية التابعة للشركة.

وأوضح المسلّم من جانبه، أن مذكرة التفاهم تتضمن القيام بالدراسات الاستشارية في حال الحاجة لها وعقد ورش العمل والندوات والتدريب وتبادل الخبرات والكفاءات، إضافة إلى دراسة توفير المياه المعالجة لمشاريع المدينة المختلفة حول المملكة وبالكميات المطلوبة وتوفير المياه لـتبريد المفاعلات النووية وتبريد محطات توليد الطاقة الشمسية الحرارية وتبريد محطات الطاقة من النفايات.

وتوقع أن يصل معدل الاستهلاك اليومي للمياه المعالجة لهذه المحطات لأكثر من 700 ألف متر مكعب يومياً بشكل تدريجي, مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم تأتي ضمن خطط شركة المياه الوطنية الاستراتيجية الخاصّة بالشراكة والتعاون للاستفادة من تطوير صناعة المياه المعالجة في المملكة.




أرامكو تسيّر 14 ألف شاحنة لنقل الوقود والكبريت تقطع 50 مليون كلم
وكيل وزارة النقل: هناك ضغوط دولية لفتح القطاع للاستثمار الأجنبي


كشف وكيل وزارة النقل الدكتور عبد العزيز بن عبدالرحمن العوهلي، أن هناك مطالبات وضغوطاً دولية لفتح القطاع للاستثمار الأجنبي, مؤكداً أن الحاجة ماسة لتحسين وتطوير خدمات جميع نشاطات النقل.

وأكد العوهلي في ورقة عمل له في ندوة "النقل البري في المملكة.. الفرص والتحديات" التي نظمتها غرفة الشرقية اليوم، أن أبرز التحديات التي تواجه القطاع تتمثل في "زيادة الطلب على جميع نشاطات وخدمات القطاع، الناجم بدوره عن الزيادة السكانية، والعولمة والانضمام إلى منظمة التجارة الدولية".

وقال الدكتور العوهلي إن الرؤية المستقبلية لقطاع النقل تتمثل في "توفير قطاع نقل متكامل يشمل جميع الأنماط لمواكبة احتياجات المملكة المستقبلية"، متطرقاً إلى الإستراتيجية الوطنية للنقل التي صدرت بقرار مجلس الوزراء في 3 محرم 1433هـ.

من جانبه، قدّم ناظر قسم عمليات الشحن بشركة أرامكو السعودية عبدالرحمن العرفج ورقة عمل بعنوان (دور أرامكو السعودية في رفع مستوى سلامة النقل البري) أكد فيها أن حجم العمل بين الشركة والناقلين قوامه 13 ألف شاحنة لنقل الوقود، و 1400 شاحنة لنقل الكبريت تقطع 50 مليون كلم سنوياً في عمل متواصل على مدار الساعة، كما تقطع الشاحنات 60 مليون كلم سنوياً لأعمال الشحن البري، باستثناء الوقود.




بهدف تعزيز الشفافية والإفصاح والمساعدة على الالتزام بقواعد التسجيل
"هيئة السوق المالية" تُلزم الشركات بالردِّ على الشائعات وتصدر تعليمات جديدة


تبدأ هيئة السوق المالية اعتباراً من مطلع يناير 2013، إلزام الشركات المدرجة في السوق المالية بتطبيق تعليمات وعناصر جديدة في إعلاناتها التي تبثها على موقع (تداول)، وتستهدف هذه التعليمات مساعدة الشركات المدرجة على الالتزام بقواعد التسجيل والإدراج، خاصة المواد ذات العلاقة بالإفصاح المستمر، وتعزيز مستوى الشفافية والإفصاح في السوق المالية وإعانة المستثمرين على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية بناءً على معلومات صحيحة ووافية. وتحدد هذه التعليمات – بحسب الهيئة - العناصر الأساسية التي يجب توافرها في جميع إعلانات الشركات، علماً أن التعليمات التي تنظم فحوى ومضمون المعلومات المطلوب توافرها في إعلان الشركات صدرت بقرارٍ من مجلس الهيئة في 12 أغسطس 2006، ثم عُدّلت بقرار من المجلس في 24 نوفمبر 2008، ثم جرى تحديثها وتعديلها للعمل بها اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وتغطي هذه التعليمات إعلانات الشركات، في حال وجود خبر أو حدث جوهري وقع أو من المتوقع حدوثه، وإعلانات النتائج المالية ربع السنوية والسنوية، مع وجود تعليمات خاصة بالبنوك وشركات التأمين.

وأوضحت الهيئة أنه وفق التعليمات المحدّثة، تلتزم الشركات المدرجة عند إعلان خبر على موقع السوق المالية (تداول) أو إعلان حدث جوهري وقع أو متوقع حدوثه، بـ 11 عنصراً يجب توافرها في الإعلان من بينها: إذا حدث أيّ من التطورات الجوهرية المنصوص عليها في الباب الثامن من قواعد التسجيل والإدراج خلال أقل من ساعتين من بداية فترة التداول أو أثناء فترة التداول، فعلى الشركة الانتظار حتى انتهاء فترة التداول، ومن ثم إعلانه على موقع (تداول)، مع وجوب اتخاذ الاحتياطات اللازمة كافة لضمان عدم تسرب الخبر عن تلك التطورات الجوهرية قبل نشر الإعلان.

أما إذا كان الخبر عن التطور الجوهري من النوع الذي لا يمكن للشركة ضمان عدم تسربه (كأن يكون مرتبطاً بأطراف أُخرى لا تضمن الشركة التزامها بالمحافظة على السرية، أو أن يكون التطور محل الخبر مادة إعلامية كالكارثة الطبيعية أو الحريق أو نحو ذلك)، فيجب إبلاغ الهيئة فور وقوعه.

وأكدت الهيئة أن التعليمات تقضي كذلك، بأنه يجب على الشركة وضع سياسات وإجراءات بشأن الإفصاح عن التطورات المهمة بما يكفل وفاء الشركة بالتزاماتها في هذا المجال، وأن تضع إجراءات للإعلان عن المعلومات المالية بما يضمن اتساق الإعلان مع هذه التعليمات إلى جانب استمرار متابعة موظفي الشركة مع الموظفين المختصين في السوق المالية السعودية (تداول) إلى أن يتم قبول صيغة الإعلان ونشره.

وأشارت إلى أنه يجب أن تتضمن السياسات والإجراءات أسماء الأشخاص المسؤولين عن النشر في حالة الأحداث الطارئة، وتحديد درجة صلاحياتهم في مجال النشر، وأسماء أشخاص آخرين في حالة عدم وجود الشخص المعني أثناء وقوع الحدث، كذلك يجب على الشركة تحديد مدى الحاجة إلى بث إعلان على موقع (تداول) للرد على أي شائعات متعلقة بأي تطورات جوهرية، ويحق للهيئة إلزام الشركات ببث إعلان متى رأت ذلك ضرورياً.
وفيما يتعلق بإعلانات الشركات نتائجها المالية، بيّنت أن هناك عشرة عناصر أيضاً يجب على الشركات تضمينها الإعلان، ومن بين العناصر المضافة في التعليمات بعد تحديثها: أنه يجب على الشركات في إعلان نتائجها المالية بيان أي ملاحظة أو تحفظ أو لفت انتباه ورد في تقرير المراجع الخارجي وكتابته في الإعلان كما ورد في التقرير.



مؤشر السوق السعودية يرتفع 0.2 % مقترباً من 6900 نقطة


أنهى مؤشر السوق السعودية جلسة اليوم مرتفعاً بـ0.2 % ليقترب من مستوى 6900 نقطة، مغلقاً عند 6896 نقطة (+ 14 نقطة) بتداولات بلغت قيمتها نحو 5.2 مليارات ريال.

وشهدت الأسهم المتداولة اليوم أداء متبايناً، حيث ارتفع سهم "معادن" بأكثر من 2 % عند 32 ريالاً، وأغلق سهم "إكسترا" عند 97 ريالاً (+ 1.3%)، مسجلاً أعلى إغلاق منذ الإدراج.

وتصدّر سهم "الصقر للتأمين" الأسهم المرتفعة، وصعد بالنسبة القصوى عند 33.80 ريال، وسط تداولات نشطة على السهم تجاوزت 6 ملايين سهم، هي الأعلى منذ عام.

في المقابل، تراجع سهما "دار الأركان وسبكيم العالمية" بنحو 1 %، كما انخفض سهم "بتروكيم" بأكثر من 2 % عند 22 ريالاً.

وواصل سهم "زين السعودية" تسجيل أدنى مستوياته منذ الإدراج في السوق، ليغلق متراجعاً بنحو 1 % عند 9.80 ريال بتداولات تجاوزت 17 مليون سهم.

وكان السهم قد تراجع جلسة أمس إلى ما دون 10 ريالات لأول مرة منذ إدراجه في السوق، مقارنة بسعر السهم المعدل.




للعام الحالي 2012.. بحسب مجلة "ميدل إيست"
الوليد بن طلال يتصدّر قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
تصدّر الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً لعام 2012م في مجلة "ميدل إيست" The Middle East لأربعة أعوام متتالية.

وذكرت المجلة أن الأمير الوليد وفي ظل هذه الأوقات العصيبة، يبدو جلياً أنه ما زال يحظى بكمٍ هائلٍ من الاحترام والتقدير على الصعيد الدولي، وذلك نظراً لجهوده في التقارب بين ثقافات وديانات مختلفة، ولعطاءاته السخية في سبيل تخفيف المعاناة حول العالم، وللنتائج الباهرة التي يحققها في أعماله على الصعيد العالمي.

ويعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة تماشياً مع التوجهات التجارية والاقتصادية؛ ما أكسبه شهرة عالمية حقيقية، وبناء على ذلك تم إدراج شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودي في عام 2007م ويملك الأمير الوليد نسبة 95 % من الشركة بحيث قام بتنويع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً وفي قطاعات عديدة.

وساعد تفكير الأمير الوليد التقدمي وشبكة علاقاته المهمة والنشطة مع قادة العالم ومتخذي القرار ورجال الأعمال على وضع اسمه وشركة المملكة القابضة في مصاف الشركات العالمية.



طيران«ناس والاتحاد»يوقعان اتفاقية تعاون بيعي من خلال شراكة الرموز

 
الرياض-الوئام-

وقع طيران الاتحاد وطيران ناس الناقل الوطني السعودي اتفاقية تعاون بيعي وشراكة للرموز ضمن 26 وجهة عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا. وبموجب هذه الاتفاقية سيضع “طيران الاتحاد” رمزه (EY) على طيران ناس بين المدينتين السعوديتين جدة والمدينة المنورة وبين مدينة أبو ظبي موطن طيران الاتحاد
وحسب الموافقات التنظيمية، سيقوم كل من طيران الاتحاد وطيران ناس بوضع رمزيهما على الوجهات المتفق عليها ابتداءً من جداول رحلات الشتاء المقبل.

كما سيقوم طيران ناس بدوره بوضع رمزه (XY) على طائرات “طيران الاتحاد” بين أبوظبي وكراتشي وإسلام أباد ولاهور وبيشاور، وكولومبو، ودكا، والكويت، وجدة، والرياض، والدمام، وطهران، وبيروت، والبحرين، ومسقط، وجاكرتا، وعمان، ودمشق، والبصرة، وبغداد، وأربيل، والخرطوم، والقاهرة، وطرابلس، واسطنبول. كما سيتبعها في الأشهر القادمة الرحلات المتوجهة إلى أوروبا وأمريكا وجنوب شرق أسيا.
وقال رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لطيران الاتحاد السيد جيمس هوقان “اتفاقية التعاون وشراكة الرموز مع طيران ناس تتيح لطيران الاتحاد من مواصلة ربط المسافرين جواً بالوجهات الرئيسية ضمن شبكتنا وضمن شبكة شركات الطيران الشريكة لنا”. وأضاف “ستوفر هذه الاتفاقية للمسافرين جواً في المملكة العربية السعودية إمكانية الوصول بكل يسر وسهولة إلى أكثر من 20 وجهة على متن رحلات طيران الاتحاد القصيرة أو طويلة المسافة، كما تمكٍّن أيضاً طيران الاتحاد من تعزيز ربطه بمدينة جدة ولأول مرة المدينة المنورة”.

وأضاف رئيس طيران الإتحاد “بالإضافة إلى اتفاقية التعاون وشراكة الرموز مع طيران ناس، لدى طيران الاتحاد 38 اتفاقيات ممثلة أخرى مع شركات طيران في جميع أنحاء العالم. وتشكل اتفاقيات شراكة الرموز بجانب عمليات الاستحواذ والنمو الأساسي القواعد الثلاثة لخطط توسع طيران الاتحاد”.

ومن ناحيته قال الكابتن فرانسوا بوتيللير الرئيس التنفيذي لطيران ناس “اتفاقية التعاون هذه وشراكة الرموز هي مع الطيران الأسرع نمواً في المنطقة وفي العالم طيران الإتحاد وهي أحد المشاريع الإستراتيجية التي يتم الإنتهاء منها والإعلان عنها خلال أشهر قليلة من أجل توسيع إنتشار طيران ناس وتوزيع خدماته عبر المنطقة. وأضاف “نحن سعداء بتوفير هذه الوجهات جميعها لعملائنا الأعزاء ونتوقع توسع أكبر في الوجهات المتوفرة”.

وأضاف أحمد سلطان – مدير عام الإتفاقيات الثنائية والتحالفات الإستراتيجية في طيران ناس “نحن سعداء بإطلاق الإتفاقية مع طيران الإتحاد لما ستوفره من فرص ووجهات سفر أكثر لعملائنا المسافرين على متن طيران ناس من خلال شبكتينا”.

يذكر أن طيران ناس منذ انطلاقتها في فبراير عام 2007 في المملكة العربية السعودية قامت شركة طيران ناس، الناقل الوطني السعودية، بنقل أكثر من 9 ملايين راكب، وتتضمن خدمات طيران ناس الذكية الرائدة، إضافة إلى كونها أول شركة طيران سعودية توفر الحلول المتكاملة للحجز الإلكتروني والعديد من الخدمات الأخرى مثل إكمال إجراءات صعود الطائرة عن طريق الإنترنت واختيار المقعد مسبقاً وإصدار بطاقة الصعود للطائرة عن طريق الهواتف الذكية. كما يقدم طيران ناس خدماته للركاب من خلال أكثر من 600 رحلة أسبوعياً تضم 16 طائرة حديثة تغطي 6 مدن سعودية و21 وجهة دولية في المنطقة. ويعتبر أسطول طائرات ناس من الأحدث في المنطقة حيث يضم طائرات إيرباص A320 وامبيرير s190E تنقل الركاب براحة تامة.



الأحد القادم..موعداً نهائياً لاستقبال عروض شراء مخطط جوهرة الشرق

 
الرياض – الوئام – خالد البرقاوي:

حددت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة الساعة الثالثة والنصف ظهراٌ يوم الاحد القادم الموافق 21/11/1433هـ موعداً نهائياً لاستقبال عروض الراغبين في شراء كامل مخطط مساهمة جوهرة الشرق بالبيع المباشر حيث أقرت اللجنة برئاسة معالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة تحديد موعد نهائي لاستقبال العروض ومن ثم البت في تلك العروض صباح يوم الاثنين 22/11/1433هـ وذلك بإعلان قبول أفضل العروض المقدمة للشراء من عدمه .أوضح ذلك أمين عام لجنة المساهمات العقارية الأستاذ حمزة بن عبدالعزيز العسكر قائلا إن اللجنة كانت قد فتحت باب استقبال عروض البيع المباشر قبل أكثر من شهر بعد تعذر بيع المخطط خلال المزاد الذي أقامته اللجنة منتصف شهر رمضان الماضي حين أعلن معالي رئيس اللجنة الدكتور توفيق الربيعة رئيس لجنة البيع في المزاد تأجيل البيع لضعف العروض المقدمة للشراء في ذلك المزاد.يذكر أن مخطط جوهرة الشرق يعد أحد المخططات المعتمدة من أمانة الدمام كمخطط سكني تجاري على مساحة تزيد على ثلاثة ملايين متر مربع ومطور جزئيا، ويمتاز بقربه من جسر الملك فهد وارتباطه بعدد من الطرق الرئيسة ويشتمل على جميع المرافق العامة من مساجد ومدارس ومراكز صحية ومواقع استثمارية .



توفيرأكثر من«1.6»مليون متر مكعب من المياه المحلاة من مجموع محطات الشعيبة الأربع

 
جدة-الوئام-هاشم الثقفي:
أنهت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة استعداداتها لموسم حج هذاالعام بتوفير أكثر من ١.٦مليون متر مكعب من المياه المحلاة من مجموع محطات الشعيبة الأربع التي تمثل أكبر مجمع محطات في العالم في حينأن محطة القطاع الخاص هي ثاني أكبر محطة بالعالم خدمةً لضيوف الرحمنوستوفر أكثر من ٣٠٨ ألف متر مكعب من المياه المحلاة يومياً لخدمة زوارمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من جهته أوضح الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم معالي محافظ المؤسسةالعامة لتحلية المياه المالحة أن شرف سقاية الناس شرف يتسابق عليه منسوبي المؤسسة فكيف بخدمة حجاج وضيوف الرحمن مبيناً أن المؤسسة انتهت من الاستعدادات وإجراء الاختبارات لقياس جاهزية هذه المحطات والإنتاج بأقصى ما تستطيعه بفضل الله أولاً ثم بما تتمتع به هذه المحطات من كوادر مهنية يشار إليها بالبنان كفاءة ومهنية وبذلاً خدمة لدينهم ووطنهم وهو ما يدفعني للتأكيد أن في هذا المكان مصنع الرجال.



وقال الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم أن من نعم الله علينا لاتعد ولا تحصى فها نحن ننتهي من الاستعدادات النهائية لخدمة ضيوف الرحمن بعد نجاح المؤسسة في خطتها لرفع مستوى الإنتاج في فصل الصيف والالتزام بما وعدت به وأنتجت بعد فضل الله ٤.٦ مليون متر مكعب خلال فصل الصيف بجهد الرجال الذين يسهرون في هذا البلد المعطاء لتوفير ” قطرة حياة ” وهم على يقين بفضل هذا العمل مصداقاً لحديث المصطفى عليه أزكى الصلوات والتسليم حينما سئل أي الصدقات أفضل ؟ فقال: سقي الماء.

وأكد معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن المؤسسة أكبرمنتج للمياه المحلاة بالعالم بنسبة ١٨ في المائة من إنتاج المياه المحلاة عالمياً مضيفاً أن إنتاج المملكة يبلغ ٤١في المائة من إنتاج المياه المحلاة خليجياً .


وقال الدكتور عبدالرحمن بن محمد آل إبراهيم أن الصورة الذهنية الحقيقية لمنسوبي المؤسسة هي ما نعمل على ترسيخه في ظل العمل الجبار الذي يقومون به هؤلاء الرجال الأفذاذ فهم ينتجون أهم عناصر الحياة الرئيسة وهو الماء ومن هذا الماء الزلال الذي يستخلص من البحر يحيي الله به الكائنات جميعاً مصدقاً لقوله عز وجل وجعلنا من الماء كل شيءٍ حي، فحريّ بهذه الصورة أنت تكون راسخة وفق طبيعة هذا المنتج مضيفاً أن منسوبي المؤسسة في كافة محطات التحلية يتفاخرون بهذا العمل الذي يجمع بين أجر الدنيا ونعيم الآخرة.

وأبان محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن المؤسسة تنتج ما نسبته ٥٨ في المائة من إنتاج المياه المحلاة في المملكة في حين تبلغ نسبة المياه المحلاة المخصصة للاستخدام المدني ٥٣ في المائة لافتاً إلى أن المؤسسة تنتج ٥ آلاف ميجاوات كهرباء ما يعادل ٩ في المائة من إنتاج الكهرباء في المملكة مضيفاً أن المؤسسة تملك أكبر محطة تحلية مياه محلاة بالعالم في الجبيل تنتج مليون متر مكعب من المياه المحلاة في اليوم.




عبر ثلاث ورش تثقيفية في الخبر والرياض وجدة لمدة أسبوع
"أرامكو" تعزّز مفهوم ترشيد استهلاك الطاقة لدى الناشئة
واس- الظهران:
 تطلق "أرامكو السعودية" الخميس القادم ولمدة أسبوع، 3 ورش تثقيفية تركز على أهمية ترشيد استهلاك الطاقة، وذلك في مجمع الراشد بالخبر، ومجمع غرناطة بالرياض، ومجمع العرب في جدة، ضمن فعّاليات مسابقتها السنوية الـ 30 لرسوم الأطفال، تحت عنوان "حكاية الطاقة.. بالألوان".

وستقام الورش على فترتين صباحية من الساعة التاسعة إلى الحادية عشرة ومسائية من الساعة الخامسة إلى التاسعة، بهدف تثقيف المشاركين في المسابقة وأفراد عائلاتهم بأهمية الطاقة والتزود بمعلومات عن مصادرها وسبل ترشيد استهلاكها، ونشر الوعي بالأساليب والإرشادات المتعلقة بكفاءة استهلاك الطاقة وتوفير بيئة للحوار مع المشاركين، والمشاركة برسومات ولوحات تعكس قصة الطاقة ومصادرها المختلفة وأهمية الحفاظ عليها.




كان يسير بسرعة 120 كلم.. والشركة وجهته بضغط الزر 10 مرات
أمن الطرق ينجح في إيقاف "جمس" تعطل مثبت سرعتها في الليث


عوض الفهمي- سبق- الليث:
نجح رجال أمن الطرق بالليث في إيقاف سيارة "جمس" يقودها مواطن، بعد أن علق مثبت السرعة بها صباح اليوم على طريق جدة الليث السريع, حيث تواصلوا مع السائق والشركة المصنعة التي وجّهته بالضغط على مفتاح المثبت 10 مرات، وقد نجحت المحاولة قبل وصوله لنقطة تفتيش الليث بعد أن استمرت السيارة في سرعتها على 120 كلم لمدة ساعة كاملة، حيث رافق رجال أمن الطرق السيارة وأفسحوا الطريق أمامها.

وكان المواطن قد علق مثبت السرعة بسيارته "موديل 2007" وهو في طريقه من جدة إلى المنطقة الجنوبية، وبالتحديد من حدود أبراج الشعيبة وأبلغ رجال أمن الطرق بالليث وأبلغوا بدورهم المرور والدوريات الأمنية بمحافظة الليث من أجل تسهيل مهمة مروره حتى يتم التوصل لحل مع الشركة المصنعة للسيارة.

وقد تواصل أمن الطرق مع السائق والشركة المصنعة التي وجّهت السائق بالضغط على مفتاح مثبت السرعة عشر مرات، وقد نجحت المحاولة قبل وصوله لنقطة تفتيش الليث بعد أن استمرت السيارة في سرعتها لمدة ساعة كاملة.

من جانبه، قال المواطن عبد الله الشمراني صاحب السيارة لـ "سبق": علق معي مثبت السرعة على سرعة 120 كلم بعد خروجي من محافظة جدة بمسافة 40 كلم، وقد حاولت عدة مرات فتحه بالضغط عليه وعلى مكبح الفرامل لكن دون جدوى، فأبلغت أمن الطرق بعد أن شاهدت الموت عدة مرات، وأكثر ما كنت أخشاه أن أصطدم بإحدى السيارات التي تسير أمامي في الطريق.

وتابع: بتوفيق الله... ثم جهود رجال أمن الطرق بالليث الذين أفسحوا الطريق أمامي ورافقوني طوال الطريق، حيث كانت تسير دورية أمامي ودورية خلفي وثالثة بجواري، وتواصلوا معي ومع الشركة المصنعة للسيارة، قبل وصولي لنقطة تفتيش الليث بنحو 15 كلم، نجحت المحاولة ولله الحمد، وتم إيقاف السيارة.




تحويل كافة قضايا التفحيط إلى المحاكم مطلع العام المقبل.. والعقوبة تصل إلى القتل تعزيراً


٢٠١٢/١٠/٣


كشف مصدر رسمي في الإدارة العامة للمرور أن مقترح تحويل كافة قضايا التفحيط إلى المحكمة العامة سيتم تطبيقه والعمل به مع بداية العام المقبل، مشيرا إلى أن دراسة متكاملة جرى إعدادها بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بعد تأييده للمقترح الذي قدمته الإدارة بهذا الشأن.
وأكد المصدر أنه بمجرد تطبيق مقترح الدراسة فإن هيئة التحقيق والادعاء العام ستتولى النظر في قضايا المفحطين، وإحالتها إلى المحاكم، حيث يسعى المقترح إلى تحويل صلاحية البت في القضايا الناجمة عن ممارسة التفحيط من إدارة المرور إلى المحاكم العامة والجزئية، لتغليظ العقوبة وردع المفحطين الذين يتسببون في وقوع وفيات وإصابات بين المارة أثناء ممارستهم لهذا الفعل.
من جهة ثانية، أكد مصدر قضائي أن عقوبة المفحط قد تصل إلى القتل تعزيرا، الذي لن يكون مشمولا بالتنازل لاعتباره حقاً عاماً، مبيناً أن ممارسة المفحط لهذا الفعل وسط تجمهر الناس يعتبر إخلالاً بالأمن، وهنا تكون الجريمة مرورية أمنية، وقال «في حال نتج عن التفحيط إزهاق للأرواح، فإن القضية تحال إلى المحكمة، لتنظر فيها وترى إذا ما كانت خطأ، أم عمدا، أم شبه عمد»، وأضاف «لا يمكن اعتبارها خطأ كون المفحط أقدم على التفحيط وهو يعلم مخاطره بكامل إرادته، وهنا تدور القضية بين العمد وشبه العمد، وفي حال كان القتل عمدا يطبق القصاص، ولكن إذا لم يجد القاضي ما يثبت أن القتل حدث عمداً، فإن له عندئذ الحكم بالقتل تعزيرا».
وأوضح المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل، أن عقوبة التفحيط محددة بموجب المادة 69 من نظام المرور، ويترتب عليها حجز المركبة والغرامة والسجن، وذلك إذا كان التفحيط لم يتسبب بإزهاق أرواح أو أذاها، وأضاف «أما إذا ترتب على جريمة التفحيط جريمة أخرى، فهنا ينظر إلى حيثيات وملابسات الواقعة، فقد يكون المتهم من أرباب السوابق وذوي قضايا الإدمان والسكر والسرقة، فهنا ينظر في طلب المدعي العام التعزير الذي يكون أعلى درجاته القتل، وتتدرج إلى السجن والغرامة، فالقضاء هو الفيصل في تقدير التعزير بالنظر إلى حيثيات ملف الدعوى». وقال الفاخري إن سلوك التفحيط يشمل السرعة المتهورة، والتلاعب في السير، والسير في عكس الطريق، لما في ذلك من إخلال بأنظمة المرور والأمن، وفي حال قيام المفحط بهذه الأمور دون تعديه على الأنفس، فإن العقوبة تتراوح بين سحب رخصة القيادة، ومصادرة أو حجز المركبة، والغرامة، وأضاف «تخضع القضايا المترتبة على التفحيط لتصنيف القاضي، والعقاب يترتب أيضا على تقدير القاضي للقضية المنظورة وتصنيفها، إذا ما كانت عمدا أم شبه عمد»، فيما يرى الفاخري أنه يجب حتى في حال عدم إضرار المفحط بغيره فإنه يعاقب على اعتدائه على نفسه ورميها في التهلكة، الأمر الذي يشابه إقدام الشخص على الانتحار.
يذكر أن عدد قضايا التفحيط التي نظرها مرور الرياض منذ بداية عام 1433هـ بلغت حتى الآن 1124 قضية.



الدوريات الأمنية والشرطة والمرور حضروا للسيطرة على تدافعهم
أهالي حي القطار بالخرج يحتجون على إقامة مشاريع ستغلق حيهم

باشرت عصر اليوم العشرات من الدوريات الأمنية والشرطة والمرور موقع تجمع عدد من أهالي حي القطار بالخرج، إثر احتجاجهم على إقامة مشاريع قالوا إنها ستغلق منافذ الحي عليهم.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" فإن عدداً كبيراً من الأهالي أعلنوا مسبقاً عن التجمع بعد أن ضاقت بهم جميع السبل لإيقاف تلك المشاريع التي حاصرت الحي، وأغلقت منافذه.

وذكر الأهالي أنهم رفعوا سابقاً للمسؤولين بخطورة تلك المشاريع عليهم، وما قد ينتج عنها من تضييق ومحاصرة للحي بلا جدوى، ونبهوا إلى أنها ستجعل للحي منفذاً واحداً فقط، على حسب قولهم.

وأضافوا أنهم بهذا التجمع يطالبون من بيده الأمر بنقل تلك المشاريع بعيداً عن الحي.

وتجمع عدد كبير من الأهالي اليوم في مقر أحد المشاريع المقرر إقامتها خلف الحي لإيقافه، فيما تسبب التدافع في وجود العشرات من الدوريات الأمنية والشرطة والمرور، للسيطرة على الوضع.



إثر صرف مبالغ تفوق 3 ملايين من حساب الصندوق التعاوني
تشكيل لجنة للتحقيق في مخالفات مالية بتعليم الشرقية


سبق – خاص: عملت "سبق" 
أن لجنة مشكلة من وزارة التربية والتعليم، شرعت بالتحقيق في قضية مخالفات مالية بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية مع لجنة صندوق الإدارة التعليمية (الصندوق التعاوني)، وذلك إثر صرف مبالغ مالية تفوق 3 ملايين ريال من حساب الصندوق التعاوني المدرسي.

وكشف مصدر خاص لـ "سبق" أن اللجنة شرعت الأسبوع الماضي في الاطلاع وتدقيق سجلات المصروفات المالية للصندوق، وتم رصد المخالفات المالية، وأضاف أن اللجنة حققت مع المعنيين بالصرف من الصندوق التعاوني.

وكانت القضية قد بدأت عندما تقدم أحد منسوبي الإدارة ببلاغ للوزارة بتلك المخالفات المالية.

يذكر أن إيرادات الصندوق التعاوني تقدر بملايين الريالات في العام الدراسي الواحد، يتم إيرادها من النسب المخصصة للصناديق المدرسية، حيث يعد الصندوق أحد المصادر التمويلية الإضافية الموجهة لخدمة المدارس المحتاجة.



قال له "أنت خفيف علينا".. والمواطن يصعِّد شكواه
كاتب عدل لمواطن: "لا تراجعنا ولديك مواعيد أخرى"


قدّم مواطن، صباح اليوم، شكوى رسمية لرئيس كتابة العدل الأولى بالرياض، ضدّ كاتب عدل تعامل معه بطريقةٍ غريبةٍ موجهاً له كلمات سخرية منها عبارة "وجودك لدينا خفيف علينا"!

وقال المواطن في شكواه التي اطلعت عليها "سبق"، إنه راجع كتابة العدل لإفراغ ثلاثة صكوك متسلسلة الإحالات والأرقام وفي مخطط وبلوك واحد، مشيراً إلى أنه كان الأول من ضمن المراجعين. وأضاف: "تأخر كاتب العدل، وبعد حضوره بدأ في إنجاز المراجعين الآخرين، وبعد نقاش أنجز لي اثنين من الصكوك ورفض إكمال الثالث بحجة إنجاز بقية المراجعين".

وأوضح أن كاتب العدل برّر ذلك بقوله "أنت وجودك لدينا خفيف علينا"، وقال: "إنها عبارة غريبة، إما أنه يرى أن المراجعين الآخرين ثقيلي الدم، أو أنه يستهزأ بي"، وأضاف: "أوضحت له ان لديّ موعداً في ديوان المظالم، فرد كاتب العدل قائلاً مَن لديه مواعيد ومراجعات لا يراجعنا، يفرغ نفسه ثم يأتي".

ويقول المواطن: "الغريب أن وزير العدل يؤكّد أن إنجاز إفراغ الصكوك يتم في خمس دقائق، فيما يطالب كاتب العدل بيوم كامل؛ ما يجعل المراجع في حيرة من أمره ولا يعلم مَن يصدق".

المواطن طالب بالتحقيق في طريقة تعامل كاتب العدل، مؤكداً أن لديه شهوداً على ما حدث من طريقة تعامل غريبة، والتقى رئيس كتابة العدل بحضور عددٍ منهم.


وأوضح المواطن أنه نتيجة لتأخيره من قبل كاتب العدل، تأجّلت جلسته المقرّرة في ديوان المظالم لأشهرٍ مقبلة، رغم أنه مرتبطٌ بمواعيد علاج خارج المملكة.

وطالب المواطن بالتحقيق في طريقة تعامل كاتب العدل وتسبّبه في تأخيره وتعطيل أعماله، مؤكداً أن لديه شهوداً على ما حدث من طريقة تعاملٍ غريبة، والتقى رئيس كتابة العدل بحضور عددٍ منهم.



استولى على 100 ألف متر مربع من الأراضي
محكمة تعيد ملف قضية رئيس بلدية بعد تبرئته من قبل

أمرت محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة بإعادة ملف قضية «رئيس بلدية» متهم باستغلال وظيفته والاستيلاء على مساحة 100 ألف متر مربع من الأراضي في المركز الذي يرأس بلديته شمال محافظة جدة إلى المحكمة الإدارية في جدة أخيراً، للنظر فيها من جديد.
واتهمت هيئة الرقابة والتحقيق في منطقة مكة المكرمة رئيس البلدية باستغلال وظيفته والتربح منها وسوء الاستعمال الإداري وشراء الأراضي والاستيلاء عليها بطرق غير شرعية، والاستحكام عليها وشرائها بمبالغ رخيصة والحصول على رشاوى.
ودونت محكمة الاستئناف ملاحظات على ملف القضية، إذ عقدت المحكمة الإدارية أول أمس، جلسة أولى للنظر في القضية وتمت مواجهة «رئيس البلدية» بالتهم التي وجهت ضده، وكرر نفيه لجميع التهم وأنه سبق، وأن حكمت المحكمة نفسها ببراءته وهو ما يؤكد ذلك.
ووجه له القاضي الدكتور سعد المالكي سؤالاً حول وجود 13 تهمة ودليلاً عليه في قرار الاتهام الموجه ضده حول الشراء والاستيلاء على مساحات كبيرة من الأراضي بعضها بصكوك شرعية وبعضها من دون صكوك، وعاد المتهم وأكد أن ذلك غير صحيح.
وحول شرائه لأراض تقدر مساحتها بأربعة آلاف متر مربع دون صكوك شرعية، ذكر المتهم أنه لم يقم بشراء أراض في محيط عمله الذي كان يعمل به في البلدية، مشيراً إلى أن الأراضي التي قام بشرائها كانت بصكوك شرعية، وكانت الأموال التي يشتري بها لورثة والده وشركته التي يملكها أشقاؤه وكان دوره يقتصر على تسجيلها باسمه فقط، خصوصاً وأن أشقاءه غير موجودين في المنطقة.
وواجه القاضي المتهم بأقوال عمدة الحي في المركز الذي كان فيه مقر البلدية حول شراء أراض من دون صكوك، وأوضح رئيس البلدية أن أقوال العمدة مرسلة وكان يجب عليه إحضار البينة. وأشار إلى أن أقواله في التحقيقات أخذت منه بالقوة والإكراه، وأنه لم يقم بشراء أي أراض من دون صكوك شرعية.
كما نفى شراء مزارع في شمال جدة لشخصيات معروفة، أو أن يكون اشتغل بالتجارة. حسبما أوردته (الحياة).
واكتفى «المدعي العام» بما ورد في قرار الاتهام الموجه لرئيس البلدية.
وشدد المتهم على أنه لم يحصل على منح دراسية لأولاده، مبيناً أن إحدى بناته تدرس خارج السعودية وفق برنامج الابتعاث، وبطريقة رسمية.
وسبق أن أصدرت المحكمة الإدارية في محافظة جدة حكماً في القضية نفسها يتضمن براءة «رئيس البلدية» من التهم الموجهة له من قبل هيئة الرقابة والتحقيق قبل أن تتم إعادتها من قبل محكمة الاستئناف.




الرقابة تتهم موظف بتهريب سيارة تابعة لمحكوم عليه واستخدامها لأغراضه الشخصية

 

نظرت الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بجدة أمس في قضية موظف حكومي اتهمته هيئة الرقابة والتحقيق باستغلال وظيفته بإخراج سيارة فخمة تابعة لمحكوم بالقتل تعزيراً في قضية مخدرات من حجز المركبات التابع لإدارته واستخدامها لأغراضه الشخصية لفترة عام كامل. وكان قبض على المواطن صاحب السيارة بتهمة تهريب مخدرات وترويجها وتم حجز سيارته شمالي جدة، ولكن بعد ذلك ورد إلى الإدارة معلومات تفيد أن هناك شبكة تخطط لتهريب السيارة من داخل الحجز باتجاه الجنوب.

وواجه ناظر القضية الموظف بشهادة اثنين من زملائه في الحجز بأن السيارة وهي من نوع ليكزس كانت في الحجز وتم استلامها من قبله، فرد رجل الأمن المتهم بقوله “نعم استلمتها من حجز الشمال وسلمتها إلى الإدارة فقط، ولا أعلم عنها بعد ذلك، ولكن لم أستخدمها في أغراضي الخاصة أبدا كما أشير في الاتهام”.

المواجهة في جلسة المتهم الحكومي لم تقف بعد أن أبرز له القاضي شهادات من إحدى الشركات المستوردة للسيارة والتي أكدت أن المركبة خضعت للفحص والصيانة لأربع مرات في الفترة التي من المفترض أن تكون فيها محجوزة بمقر عمل المتهم، وهو ما جعل المتهم يشير إلى عدم علاقته بذلك، قائلا “من الممكن أن يتم ذلك عن طريق لوحات مزورة وليس من الاشتراط أن تكون ذات المركبة كونها كانت متوقفة في الإدارة.”

وقال الموظف «إدارتي لم تبلغ عني ومن قام بذلك هو مالك السيارة والذي حكم عليه بالإعدام، لذا أراد الانتقام مني وقد أثار المشكلة لهذا الغرض»، مؤكدا أنه طوال فترة عمله التي امتدت 20 عاما لم يسبق أن سجلت بحقه أي ملاحظة.
ووفقاً لعكاظ فإن تلك الأقوال أحالها القاضي إلى هيئة الرقابة والتحقيق للإجابة في حال وجود أي استفسار أو اعتراض على ما أفاد به المتهم ليتمسك المدعي العام بما ورد في قرار الاتهام.





مطار الملك خالد يُنهي معاناة موظفيه مع المكيفات الصحراوية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أنهت الشركة المستلمة للصيانة في مقر وحدة الإطفاء والإنقاذ بمطار الملك خالد الدولي معاناة الموظفين مع التكييف؛ بسبب اللجوء للمكيفات الصحراوية منذ أكثر من أربعة أشهر؛ حيث أمنت الشركة جهاز تكييف جديداً، يجري العمل على تركيبه، ويُتوقّع تشغيله خلال أيام قليلة.

وكانت "سبق" قد نشرت عن القضية قبل أسابيع قليلة، بعدما حصلت على صور تكشف لجوء إدارة المطار إلى استخدام المكيفات الصحراوية داخل مقر وحدة الإطفاء والإنقاذ بالمطار، وذلك عقب عطل المكيفات المركزية بالمبنى.

وكشفت الصور التي حصلت عليها "سبق" عن تمركز المكيفات على أبواب أقسام الوحدة؛ لعدم توافر نوافذ للغرف؛ وهو ما يمثل خطورة كبيرة، نتيجة إعاقتها حركة الموظفين عند حدوث حالات طارئة -لا قدَّر الله -.

يُذكر أن "سبق" نشرت شكاوى الموظفين مع التكييف، وعدم التفاعل مع شكواهم خلال الأشهر الماضية، قبل أن تتفاعل الجهات المعنية بالشركة أخيراً، وتؤمن جهاز تكييف جديداً.



لا يريدون أن يتغلب المجاهدون ليبقى اليهود في مأمن
د.العمر: الغرب يسعى لإطالة أمد الحرب في سوريا لتدمير مقدراتها

أكد الأمين العام لرابطة علماء المسلمين أ.د.ناصر بن سليمان العمر, أن دول العالم المتآمرة على الثورة السورية تسعى لإطالة أمد الحرب لتدمير المقدرات في سوريا حتى لا تؤول هذه المقدرات إلى المسلمين في حال سقوط النظام النصيري.

وقال فضيلته في درسه الأسبوعي الذي ألقاه في مسجد خالد بن والوليد شرق العاصمة الرياض: "يبدو أن العالم وصل إلى نتيجة ما, وهي أنهم لا يريدون أن يتغلب المجاهدون, كما أنهم لا يريدون أن تبقى الحكومة السورية على المدى البعيد, لذلك يرون ضرورة تمديد أمد الحرب تدمير البنية التحتية للشعب السوري ولسوريا, وتدمير الجيش والممتلكات ".

وكشف فضيلته عن السبب المباشر لهذه النوايا, وهي أن يبقى اليهود في مأمن على أنفسهم بعد انتهاء الحرب, إذ لن تشكل أي جهة تتولى الحكم في سوريا خطراً على اليهود بعد تدمير سوريا ومقوماتها.

واستدل على ذلك بقصة الطائرة المحملة بالأسلحة التي تبرع بها الإخوة في ليبيا للمجاهدين في سوريا, كاشفاً أن إحدى الدول قد تبرعت بتوفير الطائرة لنقل هذا السلاح إلى الإخوة في سوريا, وبدلاً من أن تنزل الطائرة في تركيا, نزلت في تلك الدولة, حيث تم تجريد حمولتها من الأسلحة المتقدمة والمضادات والإبقاء على الأسلحة الخفيفة قبل أن تغادر مرة أخرى.

وبين أن مما يدل على خيانة العالم ومؤامرته على سوريا, تلك الدماء التي تسيل في سوريا تحت سمع العالم وبصره وقال: "إن هذه الأحداث كشفت حقيقة العالم الذي يدعي الحرية والديمقراطية, فأي حرية وأي ديمقراطية وهم يرون شعباً بأكمله يباد تحت سمعهم وبصرهم".

وأكد أن الغرب متخوف من قيام دولة إسلامية قوية في سوريا مورداً في هذا السياق تصريحاً أدلى به أحد القادة الروس قبل أيام عندما أكد فيه أن "القضية ليست قضية حكومة سورية أو معارضة, وإنما القضية تتولى روسيا تناولها دولياً خوفاً من أن تعود دولة الخلافة الإسلامية التي كانت في تركيا".

وأضاف الشيخ العمر: "كما أن فكرة تقسيم سوريا إلى دويلات لا تزال مطروحة أمام هذه الدول المتواطئة كوسيلة لإضعاف سورياً, فيتم استقطاع دويلة للعلويين وأخرى للسنة وأخرى للأكراد, مبينا أنه مع بقاء هذا المخطط لكنه لم يعد قوياً كما كان".



جازان: مواطنون يشتكون مؤذناً يمنعهم التبرع للمسجد رغم تهالك مبانيه (صور)

 
اشتكى عدد من المواطنين بمحافظة العارضة مؤذناً إلى فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بجازان لمنعه أهل الاحتساب والأجر من التبرع للمسجد على رغم تهالك ابنية المسجد، وإجباره المصلين على ألا يُرفع الأذان بالمسجد أو تقام الصلاة فيه إلا بإذنه حتى لو دخل وقت الصلاة.

وأوضح المواطنون في شكواهم أن المؤذن منعهم من التبرع للمسجد بفرش أو برادات أو تعبئة خزاناته بالماء، مشيرين الى محاولتهم ثنيه عن تصرفه لكن دون فائدة، على رغم أن المسجد أصبح آيلاً للسقوط ويهدد حياة المصلين بسبب التصدعات المنتشرة على أسقفه وجدرانه وأنه لم يعد يتسع للمصلين.

وأضافوا إن حالة المسجد أصبحت يرثى لها بعد أن أتلفت مياه الأمطار أثاثه وأدت إلى تساقط جزء من الطبقة الإسمنتية عن الحديد، كما أن التمديدات الكهربائية باتت مكشوفة، ما جعل حياة المصلين عرضة لخطر الصعق الكهربائي، خاصة عند هطول الأمطار، ومع ذلك يتمسك المؤذن بموقفه تجاه أهل الخير، لافتين إلى استعدادهم للتبرع بأرض لبناء مسجد في أي مكان يختاره مندوب الأوقاف والمساجد وحسب ما تراه اللجنة.

من جانبه، أوضح مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة جازان محمد المدخلي بحسب صحيفة سبق انه تمت احالة الشكوى إلى قسم المشاريع للنظر فيها وتشكيل لجنة لمعاينة المسجد وكتابة تقرير مفصل عنه, مبيناً أن تقرير اللجنة سيبين ما إذا كان المسجد يحتاج إلى توسعة أو بناء مسجد آخر.




(الصحة) تمنع(الليزر)في المشاغل النسائية

منعت وزارة الصحة استخدام الليزر في المشاغل النسائية، مبررة ذلك بوجود ممارسات للتجميل من عاملات دون خبرة وتدريب في إزالة آثار الحروق والتشوهات، لمرتادي تلك المشاغل.
جاء ذلك عقب مطالبتها لنظيرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية، وكشفت مصادر أن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أبرق لوزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب برقية أكد فيها وجود معلومات لدى وزارته أن هناك مشاغل نسائية في جميع مناطق المملكة المختلفة تستخدم الليزر في بعض ممارسات التجميل النسائية التي تقوم بها عن طريق بعض العاملات دون تأهيل أو خبرة، ما يتسبب في مشاكل صحية وآثار جانبية.
وشددت (الصحة) على أن ذلك الإجراء مخالف لتعليمات الوزارة التي تشترط على من يرغب من الأطباء والأخصائيين والاستشاريين استخدام الليزر في مجال تخصصه كالجلدية وجراحة التجميل وغيرها أن يحصل على ترخيص إضافي لممارسة العلاج بالليزر.



وزارة التربية تعترف بممارسات خاطئة في مدارس البنات وتعد خطة للمواجهة


اعترفت وزارة التربية والتعليم بأن ثمة ممارسات سلوكية تغص بها البيئة المدرسية، ظهرت في الميدان، ما جعلها في حاجة ماسة إلى مزيد من الاهتمام بالسلوك والتركيز عليه استكشافا وتعديلا وتوجيها. وقد رصدت إحدى إدارات التربية والتعليم، أن نسبة المتغيرات السلوكية بلغت 13 في المئة، في مدارس البنات تحديدا، وفقا لما مبينة أن أولى تلك المتغيرات كثرة المعجبات بالمعلمات.

وأبانت أن من صور تلك الحالات الاستخدام السيئ لأجهزة الاتصالات الحديثة، من هواتف جوالة وشبكات الإنترنت، كذلك رصد الملبوسات غير اللائقة، خاصة عند الطالبات في التشبه بالرجال والكتابة على الجدران، والعبث بالممتلكات، وإتلاف الأثاث المكتبي بالكتابة والتكسير، والتهاون في أداء الصلاة، ولبس العباءة غير المحتشمة، والغش في الامتحان، وإثارة الفوضى ورمي النفايات، وتمزيق الكتب، ورميها، والتعدي اللفظي، وتعطيل الحصص الدراسية، والاستهانة بالمعلمين والمعلمات، عبر تصرفات طائشة غير لائقة، والاعتداء بالضرب على المعلمين والمعلمات، أو الإداريات والطالبات، وإحضار أشرطة ممنوعة والكذب، والصور الممنوعة، وتزوير التقارير التي تصدرها المدرسة.

ودعت الوزارة، لبرامج التعديل السلوكي ومواجهة المتغيرات في المدارس، وحماية الطلاب والطالبات، ووقايتهم من بعض الممارسات السلوكية والسلبية، مثل قصات الشعر والاستخدام السيئ لتقنيات الاتصال الحديثة 
ونبهت الوزارة إلى عدم تكليف المرشدة الطلابية بتفتيش الطالبات في المدارس، وحملت مديرات إدارات التوجيه والإرشاد، ورئيسات الأقسام، بالمناطق والمحافظات مسؤولية إقناع مديرة المدرسة بعدم تكليف المرشدة الطلابية بتفتيش الطالبات، حتى لاتتوتر العلاقة بين المرشدة والطالبة.

ووفق عكاظ كلفت في هذا الخصوص كل إدارة تعليم على حدة، برصد الحالات السلوكية المتمثلة في بعض من السلوكيات المعرقلة للمسيرة التربوية، وكشفت الوزارة عن اعتمادها مرشدة لكل 100 – 250 طالبة، وفق التشكيلات المدرسية والإشرافية، والاستفادة من الوظائف الجديدة في تعين أكثر من مرشدة في المدرسة، كما كشفت عن دراسة مقترح تخصيص وحدة للخدمات الإرشادية، لذوي الاحتياجات الخاصة، تابعة لإدارة التوجيه والإرشاد، للاهتمام بفئة التربية الخاصة في مدارس الدمج.



ناشطون في تويتر يحذرون من انتشار عباءة (راهبات) بالمملكة (صورة)


حذر ناشطون في شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" من انتشار عباءة في الأسواق العربية وفي المملكة بالتحديد، تشبه بقدر كبير أزياء راهبات النصارى.
ووجّه المغردون رسالة للمجتمع المسلم قالوا فيها: "يا فتاة الإسلام يا أختاه يا أيها الأزواج والآباء، احذروا جميعاً هذا الصنف من العباءات، وهل ترتدين يا أختاه، وهل ترضى أيها لأب والزوج الغيور أن تتشبه زوجاتنا وبناتنا وأخواتنا بملابس الراهبات، وما يسمى بشد الزنار. 
والزنار حزام خاص يشده النصارى على أوساطهم، وهو علامة لهم.





وجّه رسالة بريئة للمسؤولين عن التعليم
بالفيديو.. طالب في أولى ابتدائي: (لماذا كل هذه الكتب يعني أنا بصير أستاذ)؟


تناقل ناشطون على الشبكة العنكبوتية مقطع فيديو لطالب بالصف الأول الابتدائي، يبدي فيه تذمره واحتجاجه من العدد الكبير للكتب الدراسية المقررة عليه.
الطالب الصغير وفي براءة طفولية وجّه رسالته للمسؤولين في إدارة التعليم، وتساءل عن جدوى كل هذا الكتب المقررة له في هذه السن؛ التي تربكه في مراجعة دروسه وحفظها، ويجد صعوبة في حملها والتنقل بها من مكان إلى آخر.
وفي مشهد يصنف ضمن المضحك المبكي تساءل الصغير: (لماذا كل هذه الكتب، يعني أنا بصير أستاذ؟) تساؤل بريء ويمثل رسالة بليغة إلى المسؤولين في التعليم كي يعيدوا النظر في مقرراتهم الدراسية لطلاب الابتدائي، حتى تتوافق مع قدرات الطلاب وتراعي سنهم وقدرتهم على الاستيعاب.
فيديو




كاتب سعودي: مروجو الأمراض في بلادنا أطباء وممرضون وخطط صحية فاشلة

 
الرياض-الوئام:

تحدث الكاتب محمد السحيمي في مقاله بالوطن عن مروجي الأمراض الذين يستقبل الواحد منهم مرضاه لساعتين ثم يعكف في المختبر بقية يومه، يجري التجربة تلو الأخرى، ويقدم البحث إثر البحث عملياً وليس إجهاضاً لأرحام الكتب! أما “مشخصاتية عرقة” فأفلحهم من يبتعث هنااااك بعيييد؛ ليتدرب على تشغيل بعض الأجهزة التي جلبناها من “المتاحف” هنااااك بعيييد! أجهزة صمموها لقياس سكرهم وضغطهم وكوليسترولهم، ولو صممنا نحن أجهزتنا وأبحاثنا الخاصة بنا لربما فجعنا بأرقامٍ فلكية لعللنا؛ فالكوليسترول ـ مثلاً ـ هو غذاء المخ، والمخ هو العضو الوحيد الذي لا يستخدم عندنا إلا “مسياراً” أو “مسفاراً” و”تيك أواي”!!

ووصف مروجو الأمراض قائلاً هم أهل المصداقية الذين نلجأ إليهم لإجراء الفحوص لأبنائنا المبتعثين، ولاكتشاف فيروس وبائي “مربِّع” عندنا منذ بدأنا نتناقش في بعوضة مجلس الشورى!! وهم الذين نشد الرحال إليهم حين نضطر لجزارةٍ محترفة يقوم بها قصّابون “عيال كار”؛ لا ينسون جوالاتهم مفتوحة “الواتس أب” في بطن مريض “مكرِّش” بل في رحم أم تضع؛ لكي ينزل بيد الولد بدل أن يضطروا لفتح “الكرشة” من جديد!

وأضاف أن المروجين مشكلتهم في الفكر الذي يحركهم ويحرك منظمة الصحة (ترويج المرض) العالمية؛ حيث تعرِّف الصحة الطبيعية بأنها: “التعايش مع المرض”، وليس عدم المرض أو الشفاء منه! وبناءً عليه تصبح رسالة الطبيب ـ شعورياً ولا شعورياً ونص نص ـ هي تخفيف الألم لا القضاء على مصدره تماماً! وكأي “مروج” فإنهم يغيرون الصنف.. عفواً: الدواء كلما أدمنه المتعا.. يووه: المريض؛ بحيث لم يعد يسكن الألم! وما زالوا يكابرون وتأخذهم العزة بالإثم.

وختم قائلاً “لكيلا تذهبوا إلى “هولندا” لفحص هذه النظرية الثابتة عملياً وعلمياً وفطرياً، فإن القصد هو ضرب الفكر الطبي وليس الإجراءات “الترويجية”، بسؤال بريء: من قال إن المرض مرض؟ يعني: من قال إن العلة علة؟ يوووه.. يعني: لماذا نربط مركَّباً كالكوليسترول بنقص الصحة والجسم كله مجرد تفاعلات “حيوكيمائية”؟ ولماذا نمارس الإرهاب مع مريض السكر كلما اشتهى “زنود الست” مثلاً؟ و… لماذا لا تأخذ لك فنجان “إكسبرسو”؟”!



تأثيرات أسعار الأعلاف العالمية تصل الخليج.. وتوقعات بالمزيد
الإمارات تمنع رفع أسعار الدواجن والبحرين توقف الاستيراد من المملكة

هدد منتجون للدواجن في دولة الإمارات بإغلاق مزارعهم ووقف خطوط الإنتاج ما لم تتدخل الجهات المعنية ممثلة في وزارة الاقتصاد لوقف نزيف خسائرهم الناجمة عن ارتفاع أسعار الأعلاف عالميا وانخفاض هامش أرباحهم وامتناع الوزارة عن زيادة أسعار منتجاتهم.
وقال أصحاب شركات: إنهم يضطرون لبيع منتجاتهم من الدواجن وملحقاتها إلى المتاجر الكبرى بهوامش أرباح منخفضة يستفيد منها أصحاب هذه المتاجر لتصل المنتجات إلى المستهلك النهائي بأسعار أعلى بكثير.
وأوضح محمد المرسي، مدير عام الشركة العربية لأصول الدواجن وإنتاجها في الشارقة: إن هناك عدة شركات ومزارع للدواجن تعاني خسائر بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ارتفاع الأسعار العالمية للأعلاف بصورة أساسية.
وقال: إن الأسعار العالمية لفول الصويا والذرة الصفراء ارتفعت بنسبة 50 في المائة خلال عامين، وهي تشكل 80 في المائة من أعلاف الدواجن.
ويقدر إجمالي عدد الدواجن المنتجة في الإمارات بـ 38 مليون طائر سنويا.
وألقى عبد الهادي الشامي، مدير عام شركة الفجيرة لإنتاج الدواجن باللائمة على غياب إنتاج محلي لخامات ومنتجات الأعلاف في ارتفاع أسعار الدواجن ومنتجاتها كبيض المائدة، مطالبا الجهات المعنية بالتركيز على دعم صناعة الدواجن باعتبارها قضية (أمن غذائي) وتحرير الأسعار تبعا لتغير أسعار العلف في الأسواق العالمية.
وكانت وزارة الاقتصاد قد رفضت الشهر الماضي مطالب لشركات ومزارع رئيسة لإنتاج بيض المائدة، لزيادة أسعار منتجاتها في منافذ البيع، بدعوى تأثيرات ارتفاع تكاليف الإنتاج، وأسعار الأعلاف.
وطلبت الوزارة من شركات إنتاج البيض الالتزام بالأسعار، وعدم فرض أي زيادات سعرية على أصناف البيض من دون موافقات رسمية، مؤكدة أنها ستفرض غرامات مالية تصل إلى 100 ألف درهم بحق الشركات المخالفة.
وقال الدكتور هاشم سعيد النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة: الشركات بررت طلباتها بزيادة أسعار البيض، بارتفاع أسعار الذرة الصفراء، وفول الصويا، نتيجة موجة الجفاف التي أصابت عدداً من دول العالم المنتجة للحبوب، ما انعكس سلباً على أسعار أعلاف الدواجن، التي تشكل 90 في المائة من تكلفة إنتاج بيض المائدة.
وكانت اللجنة العليا لحماية المستهلك قد رفضت في اجتماع سابق عقد في حزيران (يونيو) الماضي، طلبات لشركات إنتاج بيض المائدة، لزيادة الأسعار بنسب متباينة. حسب (الاقتصادية)



طالبوا بتحمل الدولة الزيادة وتخفيض الفاتورة على المستهلكين
خبراء اقتصاد يقدرون خسائر الدواجن بالمليارات في حال استمرار المقاطعة

دعاء بهاء الدين – ريم سليمان- سبق - جدة:
أدى ارتفاع أسعار الدواجن في السوق المحلي إلى ظهور الكثير من الدعوات لمقاطعتها تعبيراً عن عدم الرضا، حيث ارتفعت أسعار الدواجن بنسبة تتراوح بين 25 % إلى 40 % في بعض الأنواع ، مما دفع العديد من الأسر القيام بحملة عبر المواقع الاجتماعية "الفيس بوك وتويتر" باسم "خلوها تعفن" كنوع من التعبير عن غضبهم ورفضهم للزيادة، بيد أن السؤال الأهم الآن إلى متى يمكن الاستمرار في هذه المقاطعة وهل سيكون لها أثر في خفض السعر أم أنها ستكون مجرد مرحلة تسبق استسلام المستهلك للسعر الجديد؟

نعم للمقاطعة

عبّر عددٌ من المستهلكين عن استيائهم من الارتفاع في أسعار الدواجن، وقالت نورة ربة منزل : راتب زوجي 5000 ريال وعلينا العديد من الالتزامات، وقد استغنينا عن اللحم بعد ارتفاع سعره واكتفينا بالدواجن، وتساءلت ماذا سنفعل الآن بعد ارتفاع سعر الدجاج؟ وكيف أستطيع كربة أسرة أن أوفّر من راتب زوجي إيجار شقة وقسط سيارة ومصاريف دراسة ومصاريف التغذية الشهرية في ظل موجة الغلاء الموجودة؟

وتابعت: أنا مع المقاطعة إذا حققت الفائدة المرجوة منها، متسائلة عن دور وزارة التجارة في مراقبة الأسعار، وأيضاً دور جمعيات حماية المستهلك في التعامل مع هذه الأزمات الطارئة.

وحمّل الموظف عبد الله الغامدي وزارة التجارة مسؤولية مراقبة الأسعار، وحماية المواطنين من جشع التجار، مبدياً أسفه لعجزه عن شراء اللحوم والدواجن في الفترة القادمة، وقال: راتبي 6000 ريال ولدي خمسة أبناء، حيث أحتاج إلى دجاجتين في كل وجبة أي بمثابة 40 ريالاً يومياً لوجبة واحدة، أملاً أن تأتي المقاطعة بثمارها وتستطيع أن تخفف العبء على الأسرة.

ارتفاع مفاجئ

وكانت "سبق" قد تجولت في الفترة السابقة للوقوف على آراء العاملين في قطاع التجزئة، حيث أفاد عمر سعيد مشرف مبيعات في أحد المراكز بأنهم أبلغوا بزيادة الأسعار بشكل مفاجئ، مبررين الزيادة بزيادة أسعار الأعلاف.

وأضاف أن الطلب على الدواجن انخفض بشكلٍ نسبي في اليومين الماضيين، إلا أنه لم يتأثر كثيراً بسبب الارتفاع الجنوني في أسعار اللحوم، وعن رأيه في مبدأ المقاطعة قال: من الصعب أن تستمر لفترات طويلة حيث لا توجد بدائل أمام المجتمع، موضحاً أن هناك تفاوتاً في ارتفاع الأسعار من محافظة لأخرى ضارباً المثل بمدينة جدة التي حظيت بزيادة تجاوزت 25 % ، كما زاد سعر الدجاج المجمد من 10 ريالات إلى 14 ريالاً، مما أثار ذعراً عند المستهلك.

خسائر فادحة

حذّر المفكر الاقتصادي الدكتور محمد القحطاني من خطورة المقاطعة قائلاً: إن مقاطعة شراء اللحوم والدجاج تؤدي إلى عواقب وخيمة، وسوف يتكبد التجار خسائر تصل بالمليارات، كما تؤدي إلى تلف المواد الغذائية وتنذر بخسائر مادية فادحة، داعياً التاجر السعودي للمحافظة على الأسعار حتى يقبل المواطن على الشراء.

ورداً على سؤالٍ عن أسباب ارتفاع الأسعار أجاب القحطاني: أسعار الغذاء بشكلٍ عام مرتفعة، ويرتبط اللحم والدجاج بعناصر إنتاج أخرى كالحبوب والمياه، لافتاً إلى ارتفاع أسعار الدواجن بنسبة تصل من 30 إلى 40 %، ودعا الحكومة إلى تحمل الزيادة في الأسعار، ومحاولة تخفيض الفاتورة على المواطن.

رفع الوعي

وأبدى أسفه لغياب الوعي الاقتصادي الاستهلاكي للمواطن السعودي، مبيّناً أن المواطن السعودي اعتاد على سلوك استهلاكي معين، من الصعب تغييره فجأة، كما طالب أساتذة الاقتصاد بالعمل على الارتقاء بوعي المجتمع، مع وضع خطط لاحتواء مشكلة زيادة الأسعار.

وحذّر المفكر الاقتصادي من تأزم الوضع، إذا لم تتخذ إجراءات سريعة في احتوائه كما اقترح تشجيع الاستثمارات المحلية في قطاع الدواجن وتربية الأغنام في جنوب وشمال المملكة، داعياً التجار السعوديين للاستثمار في البلاد العربية الصالحة للزراعة كالسودان واليمن، مما سيؤدي إلى وفرة الإنتاج ومن ثم التحكم في الأسعار.

ولفت إلى معاناة ذوي الرواتب المنخفضة الذين يمثلون 60 % من المجتمع من ارتفاع الأسعار، داعياً المواطن إلى ترشيد الاستهلاك في تناول اللحوم والدجاج، معتبراً ذلك وسيلة ضغط ناجحة على التجار لتخفيض الأسعار.

ضبط الأسعار

واعتقد الخبير الاقتصادي محمد البشري أن الحل السريع والكامل لهذه الزيادة هو قيام وزير التجارة د.توفيق الربيعة ووزير الزراعة د. فهد بالغنيم بالاجتماع مع كبار المنتجين المحليين والمستوردين لمناقشة سبب ارتفاع السعر، وإيجاد حل سريع يصب في مصلحة المواطن والمقيم، ضارباً المثل ببعض السلع الأساسية مثل الحليب

والأسمنت والشعير، حيث أدى التدخل الحكومي إلى ضبط أسعارها، وختم حديثه قائلاً: أنا على ثقة كاملة بأن كبار المنتجين المحليين لديهم الكثير من الحلول لإعادة الأسعار إلى سابق عهدها من دون تحميل المستهلك المزيد من الأعباء الإضافية.

من جانبه , رأى عضو جمعية الاقتصاد السعودية عصام خليفة أن المملكة ليست بمنأى عن الاقتصاد العالمي، وما يحدث في الاقتصاد العالمي يؤثر في الاقتصاد السعودي، مشيراً إلى أن المملكة تعد دولة مستوردة فأي تضخم في الخارج يؤثر هنا.

وأفاد بأن المقاطعة كمبدأ معمول به، بيد أن تفعيله في غاية الصعوبة، حيث يستلزم اتفاق مجتمعي، وقال: جميع الخبرات السابقة لم تؤتِ بثمارها في هذا الشأن، والمقاطعة غير مجدية، وما زال الطلب على الدواجن كبيراً جداً، لاعتبارها البديل الأمثل للحوم بعد ارتفاع أسعارها، واصفاً ما حدث بأنه "ردة فعل وفورة حليب" ليس أكثر.

وأتفقُ مع البشري في إلقاء المسؤولية على وزارة التجارة متمثلة في جمعية حماية المستهلك، وعليها دراسة السوق والتعرف على المشاكل الموجودة وحلها.



هل تكون الضبان بديلاً عن الدجاج؟ (صورة)

يعتزم مواطن تطبيق بيت الشعر القديم الذي يقول: "لكل شيء آفة من جنسه.. حتى الحديد سطا عليه المبرد"، لكن على طريقته الخاصة.
فبعد أن ضاق هذا المواطن ذرعاً بالغلاء الفاحش في أسعار الدجاج والبيض هذه الأيام بالمملكة، لجأ إلى تذكير المستهلكين بوسيلة غذائية لتكون بديلاً غذائياً عن الدجاج، وهي الضبان.
وحظيت الصورة التي عرضها المواطن لمجموعة من الضبان، في مواقع التواصل الاجتماعي بجدل كبير، خاصة أن الصورة رفعت في أيام المقاطعة التي يلتزم بها عدد كبير من المواطنين ضد الدجاج.
وأراد المواطن أن يوجه رسالة بالصورة إلى تجار الدجاج، يؤكد لهم فيها بيت الشعر القديم، بتغيير بسيط فيه:
لكل شيء آفة من جنسه.. والضبان قد تسطو على الدجاج أحياناً
يذكر أن محلات الدواجن والمطاعم في المملكة شهدت عزوفاً لافتاً من قبل المستهلكين، خلال اليومين الماضيين.
كما تخوف متعاملون من استمرار حملات المقاطعة، وأن الأضرار ستتعدى مزارع الدواجن إلى أصحاب محلات التوزيع والمطاعم والبوفيهات التي تعتمد بشكل كبير على الدواجن.
وشهدت حملات المقاطعة جدلاً كبيراً لعدم وجود بدائل مناسبة للدواجن، بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والأسماك، التي لا تقارن بأسعار الدواجن، ما قد يحد من استمرار ونجاح المقاطعة.





"العبد القادر": عنف الخادمات أصبح ظاهرة يجب دراستها
كاتب سعودي: تصريح مسؤول "الكهرباء" عن المولدات فيه عجرفة


أيمن حسن- سبق:
يرى كاتب صحفي أن تصريح نائب رئيس شركة الكهرباء الذي اقترح خلاله على المواطنين الذين يزعجهم انقطاع التيار الكهربائي أن يشتروا مولداً كهربائياً، هو تصريح "لا يخلو من العجرفة الممزوجة بنصف كيلو واط من الغطرسة!"، وفي شأن آخر يطالب كاتب بإجراء دراسة تكشف أسباب وحلول ظاهرة عنف الخادمات في المملكة، وإجراء اختبارات لهن للتعرُّف على قدراتهن العقلية وحالتهن النفسية قبل جلبهن للعمل لدينا؟!

كاتب سعودي: تصريح مسؤول "الكهرباء" عن المولدات لا يخلو من "العجرفة"

يرى الكاتب الصحفي خلف الحربي في صحيفة "عكاظ" أن تصريح نائب رئيس شركة الكهرباء الذي اقترح خلاله على المواطنين الذين يزعجهم انقطاع التيار الكهربائي أن يشتروا مولداً كهربائياً، هو تصريح "لا يخلو من العجرفة الممزوجة بنصف كيلو واط من الغطرسة!" وفي مقاله "مولد كهربائي لكل مواطن!" يقول الكاتب "فصاحبنا (نائب رئيس شركة الكهرباء) بدلاً من الاعتذار عن الأداء المرتبك لشركته يطلب أن يؤسّس كل مواطن شركة كهربائه الخاصّة (ويولع ويطفي من كيفه)!، وإذا تم تنفيذ هذا الاقتراح وأصبح لدي شركة كهرباء شخصية فإنني سوف أعين ابني الأصغر البطل المقاتل (عزوز) نائباً للرئيس لأنه لم يتعلم الكلام بعد وبالتالي هو غير قادر على الإدلاء بأي تصريح في حال توقف المولد عن العمل!". ويضيف الكاتب معلقاً "لو قبلنا بهذا المنطق العجيب فإن أي شخص يشكو من تأخر رحلات الخطوط السعودية عليه أن يشتري طائرة خاصة، وأي شخص يتذمّر من خدمات البريد يذهب إلى سوق الحمام ويشتري (حمامة زاجلة)، وكل مَن تسول له نفسه الشكوى من خدمات شركة المياه عليه أن يحفر بئرا في الحوش، وهكذا يتحول كل شخص إلى مجموعة من الشركات ثم يطرح نفسه للاكتتاب العام و(يخصخص) نفسه بنفسه!". وينهي الكاتب بأسلوب ساخر قائلاً "على أي حال مهما تذمّر المواطنون من انقطاع التيار الكهربائي في أوقات حرجة مثل ظهيرة رمضان فإنهم لا يستطيعون إنكار دور شركة الكهرباء في الحفاظ على هويتنا وتراثنا، فبفضل أداء هذه الشركة سوف يعود المواطنون قريبا إلى لبس (الوزار) واستخدام (المهفة)!، وكما قال شاعر مجهول في قصيدة يفترض أنها غزلية: (ياويل حالي مت ما أحد فطن لي .. شفطني الكهرب وأنا ما معي لوح)!".


"العبد القادر": عنف الخادمات أصبح ظاهرة يجب دراستها

يطالب الكاتب الصحفي عبد الرحمن العبد القادر في صحيفة "الشرق" بإجراء دراسة تكشف أسباب وحلول ظاهرة عنف الخادمات في المملكة، وإجراء اختبارات لهن للتعرُّف على قدراتهن العقلية وحالتهن النفسية قبل جلبهن للعمل لدينا؟! ففي مقاله "أقسى الفاجعات في جرائم الخادمات" يقول الكاتب "مدينة ينبع الصناعية تلك المدينة الحالمة الجميلة التي تضم عشرات المصانع وتدار بأحدث الأساليب الإدارية من قِبل الهيئة الملكية للجبيل وينبع استيقظت يوم الأربعاء الماضي على واحدة من أقسى وأعنف الجرائم التي شهدها التاريخ الحديث، حيث أقفلت عاملة منزلية أبواب المنزل على أفراد أسرة واقتادت صغيرتهم إلى الفناء الخارجي وهي تتأبط ساطوراً وقامت مستعينة بنفسها الشريرة وقلبها الذي لا يحمل ذرة من رحمة بتقطيع الصغيرة تالا ـ التي نسأل الله أن تكون شفيعة لوالديها في الجنة ـ على مسمع من أفراد أسرتها الذين تقطعت قلوبهم وهم يسمعون صرخات الطفلة وليس بأيديهم حول ولا قوة ما دعاهم إلى الاستنجاد برب الأسرة الذي كان على رأس العمل بمقر شركة «سامرف» وما أن سمع الخبر حتى سارع إلى سيارته ليقودها بلا عقل ـ وحق له ـ لتقع الكارثة الأخرى فيتسبب بحادث مروري أصيبت فيه طفلة بإصابات بالغة وتوفي والدها رحمه الله". ويضيف الكاتب معلقاً "لن أسهب بسرد بقية أحداثها ولكنني أتساءل عن الأسباب والدواعي التي تدفع العاملات إلى استخدام العنف بتلك الوحشية، فهل أجريت دراسات مسحية لمعرفة الأسباب والدواعي ومن ثم معرفة الحلول؟!". يؤكد الكاتب "إن الأمر تحوّل إلى ظاهرة وأظن أننا بأمس الحاجة للتصدّي لهذه الظاهرة، فهل تعاملنا يدفعهن إلى العنف أم أن مكاتب الاستقدام تجلب لنا نوعية تأصّل فيهن الإجرام؟". وينهي الكاتب متسائلاً "لماذا لا تجرى اختبارات لقدراتهن العقلية وحالتهن النفسية قبل جلبهن للعمل لدينا؟! أرجو أن تسارع جهات الاختصاص لإجراء الدراسات ومن ثم تقديم الحلول".



كسب سيباهان الإيراني برباعية وضرب موعداً مع الاتحاد
دوري أبطال آسيا: "قلعة الكؤوس" يرفع رؤوس السعوديين عالياً


 تأهل فريق الأهلي الأول لكرة القدم إلى دور الأربعة من مسابقة دوري أبطال آسيا، بعد تغلبه على فريق سيباهان الإيراني في مباراة الإياب بنتيجة 4 – 1، وذلك في اللقاء الذي أُقيم على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة. وسيقابل الأهلي نظيره الاتحاد في مباراتين ذهاباً وإياباً يومَيْ 24 و31 أكتوبر في جدة.

الحصة الأولى:
بدأت المباراة مبكراً، وفي الثانية 40 حدثت هجمة خطرة للفريق الإيراني، بيد أن الكرة لم تعانق الشباك، ورد الأهلي برأسية عماد الحوسني في الدقيقة 2، أبعدها الحارس إلى ركلة ركنية.

بعد ذلك تبادل الفريقان الهجمات غير الخطرة، وسط هشاشة من دفاع الفريقين.
وفي الدقيقة 13 حدثت تمريرات أهلاوية متبادلة؛ لتصل إلى تيسير الجاسم، الذي سددها قوية، وأبعدها الحارس ركلة ركنية.

وفي الدقيقة 26 تحصل الأهلي على ركلة جزاء بعد أن أعاقه الحارس عباس محمدي؛ ليشهر الحكم ركلة جزاء، نفذها فيكتور سيموس في الشباك.

ولم تمضِ سوى 8 دقائق حتى تمكن الأهلي من إضافة الهدف الثاني بعد خطأ وصل على رأس معتز الموسى، واصطدمت الكرة بالقائم، وعادت لتجد المتابع عماد الحوسني الذي سددها في الشباك هدفاً ثانياً.

وفي الدقيقة 36 تمكَّن الفريق الإيراني من تقليص الفارق بعد عرضية لم يحسن معتز الموسى التعامل معها؛ ليسجلها صالبي في الشباك.

وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدلاً من الضائع يتلقى عماد الحوسني كرة عرضية رائعة وسط خروج الحارس بشكل خاطئ؛ ليغمزها الحوسني في الشباك هدفاً ثالثاً.

الحصة الثانية:
بدأت في الدقيقة 54 بكرة أهلاوية تلقاها عبدالرحيم الجيزاوي، سددها لتصطدم في الحارس ويبعدها الدفاع.

وعند الدقيقة 57 لعب تيسير الجاسم كرة عرضية غمزها موراليس برأسه، وأبعدها الحارس ركلة ركنية.

وعند الدقيقة 69 أحرز الأهلي الهدف الرابع بعد كرة عرضية من معتز الموسى، تجاوزت الدفاع، ووصلت للجيزاوي، الذي سددها في المرمى الخالي هدفاً رابعاً.
بعد ذلك استمر اللعب سجالاً وسط الملعب حتى أعلن الحكم نهاية المباراة وتأهُّل الأهلي.



الاتحاد يتأهل لدور الأربعة من دوري أبطال آسيا
"النمور" يفتكون بـ "التنين الصيني" بلدغة المولد

عبدالعزيز الشريف- سبق- الرياض:
تأهل فريق الاتحاد الأول لكرة القدم إلى دور الأربعة من مسابقة دوري أبطال آسيا، رغم خسارته في مباراة الإياب اليوم أمام فريق غوانزو الصيني بنتيجة 1- 2، ليتأهل بمجموع المباراتين 5 – 4، وسيواجه الاتحاد الفائز من مباراة الأهلي السعودي وسيباهان الإيراني.

الحصة الأولى:
سيطر الفريق الصيني سيطرة مطلقة على مجريات المباراة، مستغلاً اعتماد الاتحاد على اللعب بلا مهاجم صريح. وهدد مرمى الاتحاد كثيراً، كان أخطرها في الدقيقة 15 بعد تسديدة اصطدمت في القائم وسط فرجة من الحارس مبروك زايد.

وفي الدقيقة 18 تمكن الفريق الصيني من إحراز أول هدف عن طريق اللاعب باريوس الذي تلقى كرة داخل منطقة الجزاء الاتحادية وراوغ أسامة المولد وسدد الكرة في المرمى.

كاد الاتحاد يسجل هدف التعادل في الدقيقة 20 بعد كرة وصلت إلى سوزا الذي ثبت الكرة بصدره وسددها، مرت بجوار القائم.

وتحصل الفريق الصيني على خطأ في الدقيقة 22 بيد أن الكرة وصلت لأحضان مبروك زايد.

وتحصل الفريق الصيني على ركلة جزاء في الدقيقة 35 نفذها كونكا في الشباك هدفاً ثانياً.

أجرى الاتحاد تبديلاً وشارك أحمد عسيري مكان رضا تكر.
وعند الدقيقة 44 تحصل الاتحاد على خطأ نفذه سوزا في حائط الصد.

الحصة الثانية:
بدأ الاتحاد بتبديل ثاني وشارك نايف هزازي مكان محمد أبو سبعان.
وكاد الفريق الصيني أن يسجل الهدف الثالث في الدقيقة 47 بعد كرة عرضية غمزها اللاعب برأسه مرت بجوار القائم.

وأضاع إبراهيم هزازي فرصة هدف بعد أن تلقى كرة من شقيقه نايف في الدقيقة 57 واجه المرمى وسددها ضعيفة.

ولعب سوزا كرة رائعة في الدقيقة 59 اقتنصها نايف هزازي برأسه أمسكها الحارس، رد الفريق الصيني بهجمة سريعة خرج لها مبروك زايد خروج غير موفق وصلت للاعب الصيني سددها في الشباك الجانبية.
وفي الدقيقة 68 شارك فهد المولد مكان محمد نور.

وبعد 10 دقائق من مشاركته تمكن اللاعب فهد المولد من تسجيل هدف الاتحاد الأول، بعد كرة عالية من أحمد عسيري حولها نايف هزازي برأسه لفهد المولد الذي سددها لامست الدفاع الصيني وعانقت الشباك هدفاً.

حاول الفريق الصيني تسجيل هدف وسط استماتة دفاع الاتحاد، قبل أن يطلق الحكم صافرة النهاية وتأهل الفريق الاتحادي.
فيديو



وفاة إداري اتحادي داخل مقر النادي أثناء متابعته مباراة جوانزو

  

انتقل إلى رحمة الله إداري نادي الاتحاد السعودي لكرة القدم فئة البراعم الأستاذ سالم الغامدي إثر نوبة قلبية داهمته أثناء متابعته لمباراة فريقه امام جوهانز الصيني في بطولة كأس آسيا عصر اليوم .

ونقل عن مقربين من النادي أن الغامدي تأثر كثيراً بعد الهدف الذي سجله اللاعب فهد المولد قبل أن تداهمه نوبة قلبية عجلت برحيله .



والدة الضحية تتذكر آخر الأيام: أهدتني وردة شُيِّعت معها
قاتلة "تالا": استجبتُ لـsms من مجهول.. ولستُ نادمة!


كشفت الخادمة الإندونيسية قاتلة الطفلة "تالا" أنها أقدمت على فعلتها النكراء استجابة لرسائل قصيرة sms، كانت تردها على جوالها من مصدر مجهول. وقالت الخادمة في مقابلة مع برنامج الثامنة مع داود على شاشة إم بي سي إنها ليست نادمة على قتل "تالا"، على الرغم من معاملة الأسرة لها معاملة حسنة، واستلامها كامل حقوقها المادية بشكل منتظم.

وذكرت زينة الشهري، والدة الطفلة المغدورة، تفاصيل الفاجعة مستذكرة آخر أيام طفلتها، التي كانت قد أهدتها وردة حمراء، وكانت تنتظر والدها لتهديه إياها قبل مقتلها بيوم.

وأضافت والدة "تالا" في مداخلة مع البرنامج بأن ابنتها شُيِّعت مع وردتها، وأنه ليس المكان الذي يذكرها ابنتها، قائلة: "تالا قطعة مني ومن قلبي، وأتذكرها في كل مكان".

وتابعت زينة الشهري بأن خادمتها كانت طبيعية، في يوم الحادثة جهَّزت ملابس البنات، ولم يبدر منها أي تصرف يثير الشك والريبة، وكانت علاقتها بتالا أكثر من رائعة، وكانت تعاملها كابنتها، وتبادلها الطفلة الشعور ذاته كالابنة، وتناديها بـ"دادة"، وكانت تحنُّ عليها.

من جانبه ذكر إبراهيم المحياني، مساعد المشرف العام لهيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة، أن هيئة حقوق الإنسان بُلّغت بالحادثة، وتم توجيه عدد من المختصات بالانتقال إلى ينبع؛ لدراسة الحالة ومقابلة الخادمة، وكانت تتمتع بكامل حقوقها في السجن، ولاحظت الزميلات أنها لم تكترث، وكانت تحاول لفت النظر للتعاطف معها بالسعال وبعض الحركات.

ورأى تركي العطيان، أحد ضيوف الحلقة، أن ما أقدمت عليه القاتلة كان ربما أمراً سحرياً، أو استجابة لنداء خفي لتقديم قربان، مؤكداً أن القضية ليست سوء معاملة من الأسرة؛ حيث كانت تعاملها برفق وإنسانية، حسبما أفاد التقرير المصوَّر.

وذكر مدير شرطة المدينة اللواء سعود الأحمدي في مداخلته مع الحلقة أنه لم يمر على منطقة المدينة المنورة أبشع من حادثة مقتل "تالا"، واصفاً إياها بالجريمة الشنيعة، وموضحاً أن هناك أشخاصاً يبادرون بتقديم بلاغات عن تصرفات الخادمات المنزليات.

وقال الرائد أحمد العمري، مدير سجن ينبع، في مداخلته إنه تم القبض على الخادمة القاتلة، وتم عرضها على الأخصائي النفسي؛ فأوصى بإحالتها للصحة النفسية، وكانت مدركة لما تقول بعد عرضها على الطبيب، وأوصى ببقائها تحت الملاحظة، ولم يتم رصد محاولة انتحار من قِبلها.

وعرضت الحلقة تقريراً، عبَّرت فيه شقيقات الطفلة المغدورة عن مرارة فَقْدها، وأنها كانت تحب الرسم والألعاب ورواية القصص، وكثيرة الحركة، مضيفة للأسرة أجواء فُقدت بموتها.

وقالت إحدى شقيقاتها إنها كانت تشتري لها الفسحة من المدرسة، وأجابت عن سؤال معدة التقرير عن مواصلة الشراء فقالت "أشتري لمن الآن؟!".
فيديو




(صور) انتحار شاب من فوق الكوبري المعلق قبل ظهر اليوم
أنهى شاب (سعودي) حياته منتحراً من فوق الكوبري المعلق بوادي لبن، غرب الرياض، قبل ظهر اليوم.
وقال شهود عيان: إن الشاب أوقف سيارته (جيب لكزس) في نحو الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، عند مدخل الجسر، ثم ألقى نفسه بشكل مفاجئ، وسط ذهول المارة.




ذووه تسلموا جثمانه بعد أن تأكدت الشرطة من عدم وجود شبهة جنائية
بنجلاديشي تسلق جبل أجياد معتقداً أنه "النور" فسقط من فوقه صريعاً



لقي معتمر بنجلاديشي حتفه ليلة البارحة متأثراً بجراحه الخطرة أسفل جبل أجياد السد، أثناء محاولته صعود الجبل، حيث كان يعتقد أنه جبل النور، وقد تسلم ذووه الجثمان بعد إكمال مركز شرطة أجياد تحقيقاته وتثبته من عدم وجود شبهة جنائية في الوفاة.

وكانت عمليات النجدة قد تلقت صباح اليوم بلاغاً من عدد من المارة يفيد بعثورهم على شخص متوفى ويرتدي ملابس الإحرام أسفل جبل أجياد السد، وعلى الفور انتقلت أجهزة الأمن للموقع وتم نقل جثمان المتوفى لثلاجة الموتى، فيما بدأ مركز شرطة أجياد تحقيقاته في الحادثة وتكشف لهم خلالها أن الجثمان يعود لمعتمر بنجلاديشي الجنسية حديث الوصول إلى مكة المكرمة قادماً من بلاده.

وأكدت تحقيقات الشرطة أن المعتمر تسلق الجبل في وقت متأخر من ليل البارحة، ظناً منه أنه جبل النور، غير أنه اختل توازنه أثناء مواصلته للصعود ليهوى للأرض وقد ارتطم بعدد من الصخور، ليلفظ أنفاسه متأثراً بجراحه والإصابات الخطرة التي لحقت به.

وتم تسليم الجثمان لذويه ظهر اليوم بعد انتهاء الشرطة من تحقيقاتها وجمع أدلتها الرسمية حول الحادثة وخلوها من أي شبهة جنائية.





السجين السعودي عبدالله عزام.. التالي على قائمة الإعدامات في العراق



تعددت الروايات حول مصير عبدالله عزام السجين التالي على قائمة السجناء السعوديين المحكومين بالإعدام في العراق بعد مازن ناشي، وينتظر عزام مصيره بعدما أبلغه سجّانوه، وهم يستعدون لتهيئة ناشي للإعدام، أنه التالي على قائمة الإعدامات.
ورغم أن مجلس القضاء الأعلى في العراق أصدر قراراً بإيقاف حكم الإعدام بحق ناشي، إلا أنه نُفِّذ بعد صدوره بيومٍ واحد، وهو السيناريو الذي تكرر مع «عزام»، إذ صدر قرار بوقف حكم إعدامه هو الآخر لكن رجال السجن والروايات التي يتم تداولها تتحدث عن إعدام قريب له.
من جانبه، ذكر محامي عبدالله عزام، السيد مجيد أحمد، أن موكله كان موقوفاً في سجن آخر أثناء الفترة التي اتُهِمَ فيها بتفجير مركز للشرطة في بغداد.
وأكد المحامي أن عزام لديه أمر إيقاف خلال هذه الفترة، وأضاف «موكلي تم إرغامه على التوقيع وبالبصمات على ثمانين ورقة بيضاء لا تحمل أي اعتراف منه»، مشيراً إلى أنه سيزوره غداً الأربعاء في السجن كما المعتاد.
في سياقٍ متصل، قال محامي أحد المعتقلين السعوديين في السجون العراقية، فضل عدم ذكر اسمه، أن هؤلاء المعتقلين السعوديين تُمارَس ضدهم كل أنواع التعذيب التي لا تحتملها أجساد البشر، وأفاد، في تصريحٍ لـ «الشرق»، أنه يتم انتزع الاعترافات منهم على وقع التعذيب بالكهرباء والضرب الشديد وأن من تنقطع أخبارهم ربما ماتوا تحت قسوة وشدة والتعذيب. وما بين خوف أهالي المعتقلين من التحدث عما يمارس على أبنائهم من تعذيب خوفاً من أن يصب عليهم ما هو أشد وأقسى، تحدث أخو أحد المعتقلين، طلب عدم ذكر اسمه أو اسم أخيه، أن أخاه يخضع لعملية إذلال وتعذيب في أغلب الأوقات، وأن المعتقلين السعوديين جميعاً مضطهدون جسدياً ونفسياً، لكن أهاليهم لا يستطيعون الحديث عن أوضاع أبنائهم حتى لا تزيد سوءً.



السجن عامين لـ9 أشخاص اقتحموا "الوطن" الكويتية
محامي الدفاع عن المتهمين أعلن نتيجة الحكم في تغريدة على "تويتر


قضت محكمة كويتية بالسجن سنتين على تسعة رجال اتهموا باقتحام محطة تلفزيون "الوطن" قبل الانتخابات البرلمانية التي أجريت هذا العام، حسب ما أكده محامي الدفاع عنهم.

وكان الرجال التسعة، الذين ينحدرون جميعهم من قبائل كبيرة، قد اشتبكوا مع الشرطة خارج مكاتب محطة التلفزيون في يناير/كانون الثاني من هذا العام.

وقال محامي الدفاع الحميدي السبيعي في تغريدة على موقع "تويتر" إن الحكم تضمن أيضاً غرامة مالية على شخصين آخرين.

وكتب السبيعي: "للأسف حبس مقتحمي (الوطن) من المتهم الأول للمتهم التاسع سنتين مع الشغل وغرامة 200 دينار للمتهمين 10 و11".

توقعات بحل البرلمان

وذكرت وسائل إعلام محلية أن النائب البرلماني نبيل الفضل الذي ينظر إليه باعتباره موالياً للحكومة كان داخل أستوديوهات القناة وقت الحادث وأن وجوده هو الذي أثار الاضطراب.

ويميل أبناء القبائل الكويتية لدعم مرشحي المعارضة في الانتخابات، بينما يؤيد أبناء الحضر وطبقة التجار عادة الحكومة والأسرة الحاكمة.

يُذكر أن الكويت تشهد صداماً سياسياً منذ عدة أشهر بعد أن قضت المحكمة الدستورية العليا بحل البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة والذي انتخب في فبراير/شباط الماضي.

ولم يتسنّ للبرلمان السابق، الذي كان أكثر موالاة للحكومة وأمرت المحكمة بعودته، الانعقاد بسبب مقاطعة أعضاء منه.

ويتوقع محللون أن يحل أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح البرلمان قريباً ويدعو إلى انتخابات جديدة هذا العام أو العام القادم.



"إعمار" الإمارتية تستثمر 7.7 مليار درهم في مصر
على مساحة 250 ألف متر مربع ويضم أكبر مركز للتسوق في القاهرة

كشفت شركة إعمار العقاريّة الإمارتية عن إطلاق مشروع "إعمار سكوير" ضمن مشروعها الرئيسي "أب تاون كايرو" في القاهرة، على مساحة 250 ألف متر مربع ويضم 1200 منزل وأكبر ومركز للتسوق في مصر، وفقاً لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وقالت الشركة في بيان صحافي أمس إن مشروع "إعمار سكوير" سيشكل إضافة لمشروع "أب تاون كايرو"، الذي تبلغ قيمته التطويرية 7.7 مليار درهم (12.8 مليار جنيه).

وأضافت الشركة أن "إعمار سكوير" سيضم مركز التسوق الأكبر في مصر بقيمة استثمارية قدرها 1,8 مليار درهم (3 مليارات جنيه).

وتكشف شركة إعمار مصر للتنمية، المملوكة بالكامل من قبل شركة "إعمار العقارية"، النقاب عن مشروع "إعمار سكوير" الذي يقع على مساحة 250 ألف متر مربع، وذلك خلال معرض "سيتي سكيب جلوبال" الذي ستستمر فعالياته حتى تاريخ 4 أكتوبر 2012 على أرض "مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات".

وقال أحمد المطروشي، العضو المنتدب لشركة إعمار العقاريّة "تركز استراتيجيّة النمو في "إعمار" على الاستثمار في إطلاق مشاريع عقارية راقية ضمن سوقنا المحلية الرئيسية في إمارة دبي، وذلك عبر الاستفادة من فرص النمو الإيجابي الذي يشهدها القطاع العقاري عموماً؛ كما نطمح إلى توسيع رقعة حضورنا في الأسواق الناشئة الرئيسية. وتعتبر مصر اليوم واحدة من أهم الأسواق العالمية الرئيسية، حيث نقوم بتطوير 3 مشاريع عقارية ضخمة".

وأضاف "نركز في "إعمار" كذلك على تنويع مصادر إيراداتنا من خلال عملياتنا العالمية ومحفظتنا من مشاريع المراكز التجارية وقطاع التجزئة والضيافة والترفيه. ويعتبر مركز "إعمار سكوير" المتعدد الاستخدامات ضمن مشروع "أب تاون كارو" بمثابة خطوة متكاملة تنسجم مع أهدافنا الرامية إلى توفير قيمة مجزية لمساهمينا على المدى الطويل".

ومن جانبه، قال محمد الدهان، الرئيس التنفيذي لـ"إعمار مصر للتنمية": "تتحول القاهرة اليوم إلى واحدة من أكثر الأسواق العقارية استقطاباً للمستثمرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث الفرص المحتملة على المدى الطويل، وإمكانية تحقيق مستويات واعدة من النمو. ويعتبر مشروع "أب تاون كايرو" واحداً من أبرز المشاريع الراقية الفريدة من نوعها، لاسيما وأنه يقدم مفهوماً جديداً كلياً لأساليب الحياة الراقية".

وأضاف “سيكون “إعمار سكوير” بمثابة جوهرة تزين مشروع “أب تاون كايرو”؛ وسيسطر فصلاً جديداً من فصول النجاح، حيث سيقدم مفهوماً متميزاً للعروض السكنية وأساليب الحياة العصرية مرتكزاً بذلك على التزامنا الراسخ حيال الاستثمار بصورة أكبر في النمو. الاقتصادي طويل الأمد في مصر، والعمل على مواكبة الطلب المتزايد على العقارات الفاخرة. وتتماشى هذه الجهود مع إستراتيجيتنا لتطوير المشاريع، والتي تهدف إلى إطلاق تحفة عمرانية حقيقة في قلب القاهرة.

وتم تصميم “إعمار سكوير” ليكون أشبه بمشروع مدينة داخل مدينة موفراً باقة من المنازل والمكاتب الفاخرة، وأحدث فنادق العلامة التجارية “العنوان للفنادق والمنتجعات”، إضافة إلى مركز التسوق المفتوح معبراً بذلك عن الوجهة الرائدة لأساليب الحياة العصرية في مصر. ومن المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تنشيط الاقتصاد من خلال استقطاب أبرز المستثمرين الرئيسيين، فضلاً عن مساهمته في توفير فرص عمل جديدة ضمن العديد من القطاعات مثل الضيافة، والبيع بالتجزئة، والترفيه. كما سيوفر المشروع للمقيمين والزوار على حد سواء خيارات معيشة راقية، وفنادق رائعة على أعلى مستوى، إضافة إلى الوجهات المميزة التي سيضمها مركز التسوق المفتوح لأساليب الحياة العصرية في مصر.

وسيضم مركز التسوق المفتوح في “إعمار سكوير” الشارع الرئيسي، وممشى الموضة، وحي الترفيه الذي سيتيح للزوار والقاطنين خيارات غير مسبوقة في عالم الترفيه وأساليب الحياة الراقية. وسيتربع إلى جوار ممشى الموضة فندق “العنوان” الفاخر من فئة الخمس نجوم الذي يضم 250 غرفة فاخرة وشققا فندقية، ويتيح خدمات منقطعة النظير وإطلالة رائعة على “إعمار سكوير” ومدينة القاهرة الخلابة. 

وسيضم الحي السكني لـ “إعمار سكوير” 1200 منزلاً فاخراً تتربع ضمن حدائق مع شوارع محاطة بالأشجار على جانبيها ومناظر تجمع بين المساحات الطبيعية والمباني.

ومن المكونات الأساسية لمشروع “إعمار سكوير” مركز الأعمال الجديد الذي سيعيد صياغة مفهوم الأعمال في قلب المدينة، حيث سيضم مكاتب فاخرة ضمن مبانٍ كلاسيكية الطراز مجهزة باحدث التقنيات العالمية، ومطاعم فاخرة، وكافيه، وفندق “العنوان” الفاخر الذي يقدم أرفع معايير الضيافة العالمية.

وسيتم بناء “إعمار سكوير” ضمن مشروع “أب تاون كايرو” السكني المتكامل الذي يمتد على مساحة تتجاوز 4,5 مليون متر مربع، ويتضمن مجموعة واسعة من المنشآت بما فيها مرافق مميزة للرياضة والترفيه، وملعب جولف عالميا، وعدداً من القرى السكنية الفاخرة.

وستستعرض “إعمار” في “سيتي سكيب جلوبال” محفظتها المتنوعة من المشاريع في دبي وغيرها من الأسواق العالمية؛ بالإضافة إلى استعراض أحدث مشاريع “إعمار” في تركيا، والسعودية، والمغرب، ولبنان. 

ومن بين الإضافات الجديدة أيضاً في محفظة “إعمار” لهذا العام مشروع “العنوان بوليفارد” الذي يضم فندقاً من فئة الخمس نجوم مع شقق فندقية فاخرة في “وسط مدينة دبي”، والذي حظي مؤخراً بإقبال واسع من قبل المستثمرين. ويمكن للزوار كذلك أخذ لمحة عامة عن المشاريع الجديدة مثل “بانوراما - ذا فيوز” ومنازل الـ “تاون هاوس” والفلل الفاخرة في مشروع “المرابع العربية. ”



ورقة تهدد "آيات الله" والملالي في إيران
الريال الإيراني يهوي اليوم الثلاثاء 9% إلى 37.5 ألف لكل دولار


أسرع صاروخ في الترسانة الإيرانية ليس "بدر" الشهير، ولا شهاب وأشقاءه ميثاق وسجيل وزلزال وأبابيل، بل ورقة اسمها "الريال" الذى هوى في تعاملات اليوم الثلاثاء بـ 9% ليصل إلى مستوى قياسي مقابل الدولار.

وقال متعامل في طهران لرويترز إن سعر الريال بلغ نحو 37 ألفا و500 ريال للدولار انخفاضا من نحو 34 ألفا و200 ريال في نهاية ساعات العمل أمس الإثنين، وقال متعاملون آخرون في طهران إن الريال هبط أكثر إلى 38 ألفا أو 40 ألف ريال.

وفقدت العملة الإيرانية نحو ثلث قيمتها منذ يوم الاثنين من الأسبوع الماضي حين افتتحت الحكومة مركزا للصرف يهدف إلى تحقيق الاستقرار للريال من خلال تقديم الدولارات للمستوردين لكن يبدو أنه أحدث أثرا عكسيا.


الأيام مقبلة على الإيراني بسيناريو يحشو معه ريالاته بكيس كبير ليشتري بها دجاجة أو دزينة بيض إذا استمر انخفاض العملة ووصل إلى ما ابتليت به البرازيل في سبعينات وبعض ثمانينات القرن الماضي، وعانيت منه بنفسي حين كنت مقيما هناك، حيث كان سعر السلعة الغذائية يزيد عند الغروب عما كان عليه عند الشروق، فيما كان الإيراد ثابتا بالعملة المحلية.

يحدث في حالات الانهيار المتسارع للعملة، انهيار لمداخيل الطبقة الوسطى فتصبح فقيرة وينمو في أفرادها الميل للتغيير، وبأي ثمن، لأن راتب الموظف الذي نفترض بأنه 18 مليون ريال، أي تقريبا 500 دولار كمعدل، هو بهذه القيمة الشرائية في أول الشهر.

لكن الموظف، أو العامل الذي يتسلم راتبه آخر الشهر، سيجد أنه لا يساوي 500 بل 250 دولاراً، هذا إذا هبطت العملة 50% فقط من أول الشهر إلى آخره مقابل العملة الخضراء، عندها سيشعر بقاعدة اعتل بها البرازيلي: بالانخفاض المنفلت للعملة تتآكل القوة الشرائية للإيراد الثابت، وإذا رفعته رفع المستورد أو الصناعي أسعار بضاعته أيضا، وهي كرة ثلج تلسع كالنار.

وأذكر أن الأمور احتدمت إلى أقصاها في بداية الثمانينات بالبرازيل لجهة انخفاض عملة الكروزيرو، ومن بعده الكروزادو، فاضطر رئيس البلاد وقتها فرنندو كولور دي ميللو، لمصادرة كل فلس مودع في البنوك، ولو كان في الحساب مئات ملايين الدولارات، مع وعد بأن يعيدها بعد عامين "فقط لكبح جماح التضخم" كما قال.. ولم يفلح، بل جلب الأسوأ.

وانتفض البرازيليون وخرجوا بمليونيات يومية في "ربيع برازيلي" سقطت معه "فلول" حكم عسكري سبق وأسقطوا أركانه قبلها بسنوات قليلة، ثم رسي في البلاد واقع جديد أزاحت به البرازيل بريطانيا قبل عام لتصبح بدلا منها بلاد سادس اقتصاد في العالم، وإيران تعيش الآن السيناريو نفسه تماما، والريال المصنوع من ورق قد يطيح "آيات الله" والملالي وأعتى نظام.



في سابقة تاريخية امرأة تترشح لرئاسة حزب الإخوان المسلمين "الحرية والعدالة"


سحبت صباح السقاري الأمين العام المساعد لأمانة المرأة بحزب الحرية والعدالة في القاهرة اليوم الثلاثاء 2 اكتوبر/ تشرين الأول، أوراق ترشحها لرئاسة حزب الحرية والعدالة المصري ، في خطوة تعد مفاجئة للكثيرين.

وأكدت السقاري أنها واثقة من قدرتها على حسم المنافسة لصالحها قائلة:" كلي ثقة أن لدي مقومات القيادة، وأنا قادرة علي حسم المعركة ". وأردفت بالقول: " إن المساواة بين المرأة والرجل من أهم مقومات الحزب "، مؤكدة أنها ستحصل على تزكيات كثيرة لترشحها من الرجال وليس من النساء فحسب، على حد تعبيرها.

وإضافة لأوراق الترشح سحبت السقاري 110 استمارة تزكية، ويتوجب عليها الحصول على 100 توقيع لأعضاء المؤتمر العام للحزب ، لتتمكن من خوض المعركة الانتخابية. ويبلغ عدد أعضاء المؤتمر العام للحزب على مستوى الجمهورية 1118 عضواً.

كما شددت السقاري أنها لن تستطيع تحقيق شيئ للحزب حال فوزها بمقعد الرئيس بدون مساعدة كل الأعضاء، مشيرة إلى أنها استشارت المقربين منها وعلى رأسهم كارم رضوان عضو لجنة الإشراف على انتخابات رئاسة الحزب، بالإضافة إلى حصولها على موافقة زوجها على الترشح .

ومن جهة أخرى سيصبح عصام العريان القائم بأعمال رئيس الحزب وسعد الكتاتني الأمين العام السابق للحزب رئيس مجلس الشعب السابق من أبرز منافسي السقاري في حال تمكنت من استكمال أوراقها، وذلك بعد ان قام الإثنان بتقديم أوراق ترشحهما، علما بأن باب الترشح مازال مفتوحا أمامً مزيد من المتنافسين.

جدير بالذكر أن ترشح السقاري لرئاسة الحزب الذي أسسته جماعة الإخوان المسلمين بعد ثورة 25 يناير 2011، يأتي في وقت يعرف عن الجماعة أنها لا تسمح للنساء بشغل المناصب القيادية فيها من أدنى مستوى إداري وهو المتمثل في مسؤولية الشعبة وحتى أعلى مستوى والمتمثل في عضوية مكتب الإرشاد، كما أن منصب مسئول قسم "الأخوات" بالجماعة يشغله رجل.



مصر تستعين بـ"الأقمار" لتدمير الأنفاق


دمرت القوات المسلحة المصرية 104 أنفاق بين سيناء وقطاع غزة تم اكتشافها بعدة وسائل منها الأقمار الصناعية والإشعار عن بعد، كما قامت بالكشف عن 14 صاروخا مضادا للدبابات يرجح ان تكون من مخلفات الجيش الإسرائيلي، وذلك حسب ما أكد متحدث عسكري رسمي.

ونفى المتحدث العقيد أحمد علي وجود أجهزة اتصالات من انتاج إسرائيلي على طائرات "أف 16" المصرية قائلا "إن ما تردد عن مثل هذه المعلومات غير صحيح، وجاء في اطار تقارير عن صفقات سلاح لدول أخرى ليس من بينها مصر".

وتنفذ السلطات المصرية حملة أمنية واسعة في شبه جزيرة سيناء عقب هجوم على قوات حرس الحدود المصرية في أغسطس الماضي، أسفر عن مقتل 16 جنديا.

وأشار إلى أن هناك 16 دولة تستخدم هذا الطراز من الطائرات، مضيفا "نحن نضع ضوابط راسخة بشأن تنفيذ صفقات التسليح من أهمها أمن المنتج".

كما نفى المتحدث وجود أي قواعد أجنبية أو أميركية على أرض مصر، موضحا أن تعاون القوات المسلحة مع عديد من الدول ومنها الولايات المتحدة لا يعني وجود قواعد على أرض مصر .

وفيما يتعلق بضباط 8 أبريل، الذين انضموا بعد تنحي الرئيس السابق حسني مبارك إلى احتجاجات شعبية طالبت بإنهاء سلطة المجلس العسكري، قال علي إنهم يخضعون حاليا لتأهيل معنوي، حيث تم التصديق على تخفيف عقوباتهم لتصبح سنة مع وقف التنفيذ ما أتاح الإفراج عن 21 من أصل 22 ضابطا.

وأضاف أن الضابط الأخير الذي لم يفرج عنه له وضع خاص، نظرا لصدور مخالفات أثناء محبسه، مشيرا إلى أن هناك ضباط آخرين يواجهون أحكام صادرة ضدهم، هي محل نظر ودراسة من قبل القوات المسلحة.



مصر تنفي إرسال بعثة أمنية إلى سوريا

 نفى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية ياسر علي، أنباء نشرتها وكالة "أسوشيتيدبرس" عن توجه بعثة أمنية مصرية رفيعة المستوى إلى سوريا.

وكانت الوكالة قد نقلت عن مصادر في مطار القاهرة، أن بعثة أمنية مصرية رفيعة المستوى توجهت إلى سوريا في زيارة تستمر يومين.

ونفى ياسر علي هذا النبأ مؤكداً أن قناة الاتصال الوحيدة مع سوريا هي مجموعة الاتصال الإقليمية التي بادر الرئيس محمد مرسي إلى إقامتها وتضم في عضويتها تركيا وإيران والسعودية.



بالفيديو .. التلفزيون السوري يشنُّ هجوماً حاداً على الرئيس المصري


شنَّ التلفزيون السوري هجوماً حاداً على الرئيس المصري محمد مرسي، بعد نشر تصريحاتٍ لمستشار الرئيس عن استعداد مصر لشن حربٍ على سوريا من خلال إرسال 100 ألف جندي إلى سوريا عبر الأردن.

وحسب صحيفة "الأخبار" القاهرية، قال المذيع إن مصر عبر مستشارها د. سيف عبد الفتاح، تستعد لشن حربٍ على سوريا من خلال إرسال 100 ألف جندي إلى سوريا عبر الأردن مقابل ملياري دولار عرضهم رئيس قطر الرئيس حمد بن خليفة - على حد قوله -.

وقال المذيع السوري متهكماً: "سى مرسي" هل سترسل جيشك إلى سوريا عبر الأردن مقابل مليارين حقاً وضعهم رئيس قطر الرئيس حمد .. واذا كنت تريد إرسال جيش إلى سوريا.. فلماذا لا ترسله لتحرير القدس الذي تقبض عليه الصهاينة وتحرّر أطفال غزة؟

وقال المذيع "سي مرسي" هل تعلم أن اتفاقية "كامب ديفيد" تتطلب حصولك على موافقة إسرائيل قبل القيام بعمل عسكري.

جدير بالذكر، أن مستشار الرئيس مرسي قد أوضح سياق التصريحات في مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساء" بتلفزيون "دريم" حيث اعترف بتصريحه بأن مصر سترسل 100 ألف جندي الى سوريا.. "، وأوضح قائلاً: قلت هذا لكن ليس بما صاغه التلفزيون السوري لافتاً إلى أن كلامه جاء رداً على صيغة سؤال حول التدخل العربي.

وأشار عبد الفتاح إلى أنه قال إن هذا لا بد أن يحدث وفق دراسةٍ عربيةٍ وداخل جامعة الدول العربية ويتطلب ثلاثة أشياء عن طبيعة التدخل وأهدافه والآثار المترتبة عليه.

وأشار عبد الفتاح إلى أن الكلام عن مثل هذا لا بد أن يكون وفقاً لرؤية سياسية واضحة لافتاً إلى أنه يتحدث كمستشار للرئيس وأستاذ علوم سياسية.

وذكر أن ما قاله كان واضحاً لكن حدث في تصريحاته تدليسٌ من جانب البعض، مشيراً إلى أن التدخل في سوريا أمرٌ يخصُّ الأمن القومي المصري.
فيديو




المخابرات التركية تنقل مقاتلين يمنيين إلى سوريا للقتال إلى جانب الثوار
جبهة النصرة تعتقل خمسة ضباط يمنيين في حلب وتتهمهم بدعم الأسد.. وصنعاء تنفي


أثارت عملية احتجاز خمسة ضباط يمنيين من قبل فصيل مسلح في قوات الثورة السورية مخاوف في اليمن من تعرض هؤلاء الضباط لعمليات تصفية بعد أن اتهمتهم جبهة النصرة إحدى فصائل تنظيم القاعدة التي تقاتل في سوريا بأنهم وصلوا سوريا للمشاركة في وأد الثورة السورية وأجبرت أحدهم على الاعتراف بذلك في تسجيل مصور بثته الجماعة أمس الأول على شبكة الإنترنت.
وقالت جبهة النصرة الإسلامية إنها تحتجز خمسة ضباط يمنيين وإنهم دخلوا البلاد لدعم قوات الرئيس بشار الأسد وبثت شريط فيديو ظهر فيه الضباط الخمسة وهم «المقدم محمد عبده حزام المليكي، والمقدم علي حسن أحمد سلامة، والنقيب، هاني صالح حسين نزار، والملازم حسن محمد علي الوهيب، والملازم أحمد علي ردمان» وأنها اعتقلتهم في شمال سوريا.
وقال الضباط في التسجيل إنهم كانوا في مدينة حلب (واعترف أحدهم أنه جاء إلى سوريا في إطار «تحرك منسق بين الحكومتين اليمنية والسورية لقمع الثورة السورية».
مهمة تعليمية

وقال مسؤول في وزارة الدفاع اليمنية لـ»الشرق» إن الفصيل المسلح الذي اختطف الضباط اليمنيين ينتمي إلى تنظيم القاعدة لأنه من خلال تحليل التسجيل ربط الفصيل بين حرب الحكومة اليمنية على تنظيم القاعدة في محافظة إبين واعتبر هذه الحرب مشابهة لحرب بشار الأسد على شعبه.
وأضاف أن الضباط اليمنيين كانوا في مهمة تعليمية وليس لهم علاقة بالنظام السوري ودعا فصائل الثورة السورية إلى التدخل لمنع تعرض الضباط اليمنيين لأي أذى من قبل الخاطفين.
بدورها أكدت وزارة الدفاع اليمنية في بيان لها أن الضباط اليمنيين الذين تم اختطافهم من قبل جماعة مسلحة في سوريا هم مبتعثون بشكل رسمي منذ سنتين للدراسة في أكاديمية الأسد للدراسات العسكرية في حلب، وليس كما زعمته تلك الجماعة بأنهم أرسلوا لدعم نظام الأسد.
ونفت وزارة الدفاع قطعيا أي ارتباطات أو مشاركة للضباط اليمنيين في الأحداث التي تشهدها سوريا حاليا وقالت إن الضباط كانوا في طريق عودتهم إلى اليمن بعد أن أكملوا دراستهم للحصول على شهادة الماجستير في أكاديمية الأسد وأنه تم اختطافهم مطلع سبتمبر الماضي في منطقة إدلب بين دمشق وحلب وهم في طريقهم إلى دمشق للعودة منها جوا إلى اليمن.
«هود» تطالب بإطلاقهم

وقالت وزارة الدفاع اليمنية في بيانها إن فريق الضباط اليمنيين سلكوا طريق البر من حلب بعد تعذر نقلهم جوا لتوقف حركة الطيران في مطار حلب بسبب استهداف الطائرات.
وأشارت وزارة الدفاع أنها سبق أن وجهت رسالة رسمية إلى رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، وطلبت من اللجنة التدخل والمساعدة للإفراج عن الضباط اليمنيين وأن الوزارة وبالتعاون مع وزارة الخارجية تبذلان جهودا واتصالات مكثفة لتأمين سلامة الضباط اليمنيين والإفراج عنهم في أسرع وقت ممكن.
وقالت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات «هود» إنها تلقت بلاغا من خمس أسر يمنية تفيد اختفاء أبنائها في سوريا أثناء سفرهم بين مدينتي حلب ودمشق، في طريقهم للعودة إلى اليمن بعد إكمالهم دراسة الماجستير.
وأشارت المنظمة في رسالة لوزير الخارجية اليمني حصلت «الشرق» على نسخة منها أن الضباط الخمسة مفقودون في سوريا إضافة إلى الطبيب عامر غالب عبدالله سعيد الذي تم احتجازه في مطار دمشق دون أي معلومات كما أن عائلته منعت من مغادرة دمشق إلى اليمن.
وطلبت منظمة «هود» من وزارة الخارجية أن تبذل الحكومة اليمنية كل ما تستطيع من جهد وتستخدم كل مايمكنها من علاقات مع الحكومة السورية وحكومات الدول المجاورة لتسهيل عودة هؤلاء المواطنين إلى بلدهم.
وخلافا للتأكيدات الرسمية وكذلك المنظمات الحقوقية بأن الضباط كانوا طلابا في أكاديمية عسكرية فإن شباب ساحة الحرية بمحافظة تعز احتفوا بعملية القبض على الضباط مستندين على الرواية التي أوردها الفصيل السوري المسلح وقالوا إن الضباط كانوا يقاتلون مع نظام بشار الأسد وإنهم من قوات الحرس الجمهوري التي يقودها نجل الرئيس السابق علي صالح.
وكانت السلطات السورية احتجزت ثلاثة طلاب يمنيين اتهمتهم بالعمل مع الثورة السورية وتم الإفراج عنهم بعد جهود مكثفة قامت بها البعثة الدبلوماسية اليمنية في دمشق.
مسلحون يقاتلون

ويقاتل مسلحون يمنيون إلى جانب نظام الأسد وقوات الثورة السورية منذ مطلع العام الجاري حيث كشفت مصادر لـ»الشرق» أن عددا من اليمنيين يتم نقلهم إلى سوريا للقتال إلى جانب الثوار ضد نظام بشار الأسد.
وقالت المصادر إن المخابرات التركية تقوم بتنسيق نقل مقاتلين يمنيين إلى سوريا عبر الحدود التركية وإن عملية التنسيق تتم مع قادة عسكريين محسوبين على جماعة الإخوان المسلمين وإن غالبية من يتم نقلهم للقتال في سوريا جنود في الجيش اليمني أو من سبق وشاركوا في عمليات عسكرية ولديهم خبرة في القتال الميداني.
وكان الإخوان المسلمون في اليمن قالوا إن عناصر حوثية تقاتل مع جنود بشار الأسد في سوريا ضمن عمليات تشترك فيها قوات من حزب الله والحرس الثوري الإيراني وإن قيادة هذه الوحدات تعود لضباط في حزب الله اللبناني المساند للرئيس الأسد.




تركيا تواصل نشر الدبابات على الحدود مع سوريا


نشرت تركيا اليوم الثلاثاء دبابات على نقطة تماس مع الحدود السورية قرب مدينة شانلي أورفا جنوب شرق البلاد المحاذية للحدود السورية.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن تعزيزات عسكرية جديدة أرسلت إلى مركز "سروتش" في مدينة شانلي أورفا المحاذية للحدود السورية، تضم مركبات نقل محملة بمركبات عسكرية وناقلات جند مدرعة قادمة من اللواء مدرع 20 الموجود في محافظة أورفه.

وأشارت الوكالة إلى أنه تم إنزال الدبابات من الناقلات العسكرية ووضعها عند نقطة التماس مع الحدود السورية في المنطقة.

ومرت هذه التعزيزات من قلب مركز المحافظة وسط تدابير أمنية شديدة.

يذكر أن المنطقة المذكورة شهدت تعزيزات مماثلة يوم أمس في بلدتي سوروك وأكاكالي بالمحافظة نفسها.

وتواصل تركيا في الآونة الأخيرة إرسال التعزيزات إلى الحدود التركية بمحافظة أورفة بعد أن قامت الدفاعات السورية بإسقاط طائرة استطلاع تركية في الـ22 من شهر حزيران/يونيو الماضي ووسط ازدياد حدة الاشتباكات بين الجيش السوري وقوات المعارضة في بلدة تل أبيض بمحافظة الرقة، والذي كانت المعارضة أعلنت السيطرة عليه.

وأمس علقت جميع المدارس دوامها في قضاء آقجه قلعة، التابع لمحافظة أورفة بسبب الإشتباكات.

وكان رصاص الإشتباكات طال مدرسة داخل الحدود التركية، الأمر الذي دفع بلدية آقجه قلعة التركية، المحاذية لتل أبيض، الطلب من السكان الأتراك المقيمين في مناطق قريبة من الحدود السورية، ترك أمكان إقامتهم والابتعاد عن المنطقة.

وتشهد العلاقات بين دمشق وأنقرة توتراً شديداً على خلفية الأحداث التي تشهدها سوريا حيث فرضت تركيا عقوبات على سوريا وردت سوريا بالمثل.

وقامت تركيا بقطع علاقاتها مع سوريا، مطالبة برحيل الرئيس بشار الأسد، وذلك بسبب ما أسمته ممارسة السلطات السورية أعمال "القمع والعنف" بحق المدنيين في البلاد، في حين اتهمت سوريا تركيا بأنها ترعى مسلحين يهاجمون الأراضي السورية انطلاقاً من الحدود، الأمر الذي نفته تركيا .

واليوم دعت موسكو أنقرة ودمشق إلى ضبط النفس، محذرة من استفزازات محتملة من مجموعات متشددة في المعارضة السورية قرب الحدود.



العربية تواصل فضح بشار الأسد وتكشف وثائق مسربة عن حقيقة اغتيال رجل الدين السني الشيخ أحمد عبدالواحد

كشفت حلقة جديدة من سلسلة الوثائق السورية المسربة بثتها “العربية الحدث”، الثلاثاء، حقيقة اغتيال رجل الدين السني الشيخ أحمد عبدالواحد الذي قيل إنه ضد النظام السوري، وخبايا الأوامر بزرع الفتنة في لبنان لإشعال حرب طائفية.
وتظهر الوثيقة المؤرخة في الخامس من أبريل/نيسان 2012 أمراً مباشراً مرسلاً من مدير مكتب الأمن في المخابرات الخارجية السورية بسام مرهج لرئيس فرع العمليات في نفس الجهاز حسن عبدالرحمن، بتنفيذ الأوامر التالية في ما يطلقون عليه في الوثائق “القطر اللبناني”.
ويتضح جلياً في النقطة الأولى من الوثيقة طلب بإرسال عناصر من فرعي العمليات والمعلومات في المخابرات الخارجية السورية إلى لبنان وتحديداً إلى منطقة طرابلس.
أما النقطة الثانية فتنطوي على أمر مرهج بدراسة مقترحات فرع الاستطلاع، وهو الفرع المتخصص في جمع المعلومات من العملاء وإيصالها إلى القيادات الأمنية في دمشق على أن تنفذ هذه المقترحات بسرية تامة.
أما النقطة الثالثة فتتمحور حول التواصل مع من سمّتهم الوثيقة الأصدقاء في لبنان.
أما النقطة الرابعة والحاسمة فهي أمر مباشر بتصفية الأشخاص الواردة أسماؤهم في جداول فرع الاستطلاع.
وفي النقطة الخامسة من نفس الوثيقة يؤكد مرهج ضرورة إرسال ضابط ذي خبرة كافية بلبنان لتنفيذ المهمة بشكل جيد.
أما النقطة السادسة فتتطلب وبكل وضوح القيام بكل ما يلزم من عملاء النظام السوري في لبنان لإبقاء التوتر والاحتقان قائمين في تلك المناطق، أي طرابلس والمناطق المجاورة لها.
أما النقطة الأخطر في هذه الوثيقة والتي تهدف لزرع الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب اللبناني فتكمن في الأمر بشن عمليات اغتيال لشخصيات بارزة في طوائف مختلفة بهدف تأجيج الوضع بصورة غير قابلة للتهدئة.
لبنان وتنفيذ المهمة
وللتعرف إلى كيفية تنفيذ النظام السوري مخططه في طرابلس توضح الوثيقة المؤرخة في الثاني عشر من مايو/آيار 2012 والتي تحمل عنوان “لبنان وتنفيذ المهمة 8-3 على يد شوقي مخلوف – زرع الفتنة في لبنان”، تعليمات حسن عبدالرحمن، رئيس فرع العمليات في المخابرات الخارجية، للعميد شوقي مخلوف بالتوجه إلى “القطر اللبناني” كما يسمونه لتنفيذ المهمة 23/8 بالسرعة القصوى مستخدماً سيارة أجرة.
وبعد أيام من صدور هذه الوثيقة وفي العشرين من مايو من العام الجاري، أوقف رجل الدين السني أحمد عبدالواحد على حاجز للجيش اللبناني، تقول المعارضة السورية إن القائد المسؤول عن الحاجز والموالي للنظام السوري كلف باغتيال الشيخ أحمد عبدالواحد بالتنسيق مع شوقي مخلوف والذي تسبب اغتياله في اندلاع مواجهات عنيفة بين الجيش اللبناني وأتباع الشيخ عبدالواحد.



إيران أنفقت 10 مليارت دولار على الجيش السوري
المرشد الأعلى للثورة الإيرانية يلوم قائد فيلق القدس على عدم استطاعته إنقاذ بشار

 
طهران

ألقى المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي باللوم في الإخفاق بإنقاذ بشار الأسد على قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، الذي فشل في حسم معركة بشار الأسد ضد معارضيه.وتقول تقارير استخباراتية إن “فشل سليماني الذي يدير معركة الأسد ضد الشعب السوري حتى الآن في حسم الأمور ميدانياً لصالح إيران كما وعد، أثار حفيظة المرشد الأعلى الذي كان رفع من شأن سليماني في هرم السلطة في إيران مكافأة له على فوزه في المعارك الإستراتيجية والميدانية والاستخباراتية التي خاضتها إيران برغم انف الأميركيين في العراق.”

وقالت وسائل إعلام غربية إن طهران تهدر 10 مليارات دولار لإنقاذ حليفها السوري، ولم تؤت المليارات التي يضخها النظام الإيراني لدعم بشار الأسد اقتصادياً وعسكرياً أي نتيجة.

وأضافت: “بعد الهبوط الحاد في قيمة الريال الإيراني أمام العملات العالمية، يرتفع مستوى الهزات التي يتعرض لها الكيان الإيراني بسبب الفواتير الباهظة التي يسددها في سوريا، وتقدرها مصادر استخباراتية غربية رفيعة المستوى بحسب صحيفة التايمز البريطانية، بأكثر من 10 مليارات دولار أميركي.”



المرصد السوري لحقوق الإنسان: العدد يتجاوز 30 ألفاً
قتلى سوريا يتجاوزون 28 ألفاً.. منهم 4071 في سبتمبر


دبي- متابعة:
 كشفت مصادر في المعارضة السورية عن حصيلة جديدة للمواجهات المتواصلة بين القوات الحكومية الموالية لنظام الرئيس بشار الأسد، ومسلحي المعارضة، منذ أكثر من 18 شهراً، والتي خلّفت ما يزيد على 28 ألف قتيل، من بينهم أكثر من أربعة آلاف قتيل، خلال سبتمبر.

وقالت لجان التنسيق المحلية، أبرز جماعات المعارضة العاملة داخل سوريا، إن حصيلة الضحايا بلغت أكثر من 28 ألف قتيل، من بينهم ما يزيد على 24 ألفاً من المدنيين، كما أشارت إلى سقوط آلاف آخرين من أفراد القوات الحكومية، دون أن تقدم حصيلة بذلك.

أما المرصد السوري لحقوق الإنسان، وهو جماعة معارضة تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً له، فقد أفاد بأن قتلى المواجهات بين القوات الحكومية ومسلحي "الجيش السوري الحر"، الذي يقود المعارضة المسلحة ضد نظام الأسد، تجاوز عددهم ما يزيد على 30 ألف قتيل.

وأظهرت التقديرات الأخيرة لضحايا "الحرب الأهلية" المستمرة في سوريا، أن شهر سبتمبر الماضي سجل سقوط 4071 قتيلاً، ليبقى الشهر السابق أغسطس 2012، هو الأكثر دموية، منذ اندلاع الأزمة السورية قبل أكثر من عام ونصف، بحصيلة تبلغ 5091 قتيلاً.

إلى ذلك، أفادت لجان التنسيق المحلية بأن اليوم الأول من أكتوبر الجاري، وحتى وقت متأخر من مساء الاثنين، سجل سقوط ما يزيد على 143 "شهيداً"، بينهم نحو 12 طفلاً، وذكرت أن أكثر من 30 قتيلاً قضوا من جرّاء القصف الجوي الذي تشنه القوات الحكومية على أحياء سكنية بمختلف المدن والبلدات السورية.

وأشارت اللجان المحلية إلى سقوط 41 "شهيداً" في حلب، ونحو 38 قتيلاً في إدلب، منهم 30 قتيلاً على الأقل سقطوا نتيجة مجزرة جديدة ارتكبتها قوات النظام في بلدة "سلقين"، إضافة إلى 38 قتيلاً آخرين في دمشق وريفها، و19 في درعا، وثلاثة في حمص، واثنين في كل من دير الزور وحماه.

وأفادت تقارير سابقة، نقلاً عن شهود عيان، بأن الجرافات التابعة لقوات النظام قامت بتدمير نحو 120 مبنى في مدينة حماه الإثنين، في محاولة منها للقضاء على جيوب ومعاقل الثوار والجيش السوري الحر في المدينة، التي سبق أن شهدت حملة إبادة عام 1982 في عهد الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

وبحسب شهود عيان فإن الجرافات، التي تصاحبها دبابات عسكرية وعدد كبير من جنود الجيش النظامي، قامت بتدمير 120 مبنى على الأقل، في أغلبيتها مبان سكنية، لتشرد بذلك نحو 30 ألف شخص، وتتركهم دون مأوى.



مقتل زعيم شبيحة الأسد الملقب بشيخ الجبل بعد شجار في اللاذقية

 
دمشق
شهدت مدينة القرداحة في اللاذقية، مسقط رأس عائلة الرئيس السوري بشار الأسد، توترا بعد ورود أنباء عن مقتل زعيم الشبيحة محمد الأسد الملقب بشيخ الجبل إثر شجار نشب أول من أمس بينه وبين أفراد من عائلات علوية, تطور إلى تبادل إطلاق نار أسفر عن سقوط 6 قتلى بينهم مؤسس الشبيحة. يجيء ذلك في تطور لافت في مسار الثورة السورية، حيث أغلقت أجهزة الأمن السورية الطرق المؤدية إلى القرداحة بعد نشوب الشجار بين أفراد من عائلات آل الخير وآل عثمان والعبود العلوية ومحمد الأسد، بعد أن وجه بعض الحاضرين انتقادات للأسد جراء ربطه مصير طائفته العلوية بمصيره.

هذا وقد لقي في الوقت ذاته أكثر من 120 سوريا حتفهم في اشتباكات وقصف في حلب ودمشق وريفها ودرعا ومجزرة في إدلب راح ضحيتها 30 شخصا بينهم أطفال.



الأسد يأمر من حلب بإرسال 30 ألف جندي إلى المدينة
"الديار" اللبنانية كشفت أن الرئيس السوري لن يترك حلب قبل "تطهيرها"

بيروت – رويترز

كشفت صحيفة "الديار" اللبنانية، الثلاثاء، أن بشار الأسد انتقل إلى حلب للإشراف على المعارك، وأعطى الأوامر لقوات يقدر قوامها بـ30 ألف جندي و2000 ناقلة جند وآلية بالانتقال إلى مدينة حلب لقتال مسلحي المعارضة.

وشرحت "الديار" أنه عقب إبلاغ الأسد بتردي الأوضاع في حلب قرر ترك قصر الشعب والسفر إلى حلب لتفقد المعركة ميدانياً عند الرابعة فجراً، واكتشف أن المعركة صعبة. وأكدت الصحيفة أن الأسد لا يزال في حلب حتى الآن، حيث يقطن بصورة سرية ويقود المعارك شخصياً وإلى جانبه أركانه.

ومضت الصحيفة تقول: "يبدو أن الرئيس الأسد لا يريد العودة إلى قصر الشعب قبل إنهاء معركة حلب وريفها".

"تطهير المدينة"


وقالت الصحيفة إن الأسد أعطى أوامره بوجوب تطهير حلب قبل الفجر، مضيفةً أنه "يمكن القول إن المعركة ستكون قوية الليلة لأن المعارضة تسيطر على شوارع حلب القديمة وعلى أبنية من حجارة سميكة، كما تنتشر المعارضة في الساحة الداخلية لحلب".

وأضافت "الديار" أنه "عند الظهر أعطى الرئيس الأسد الأوامر للفرق 5 و6، وهم نخب مغاوير وليسوا وحدات خاصة يقدر عددهم بـ30 ألف جندي و2000 ناقلة جند وآلية، بالانتقال من حماة إلى حلب والهجوم من جهة الحدود التركية أي احتلال ريف حلب من جهة تركيا".

وأكدت الصحيفة أن عسكريين سوريين برتب عالية كشفوا لها أنه "تم تحضير استدعاء الفرقة الثامنة والعاشرة من أدلب ودير الزور لحسم معركة حلب"، مضيفةً أن "الفرقتين قادرتان خلال 24 ساعة الوصول إلى المدينة إضافة إلى نقل أكثر من 5000 جندي من المغاوير بواسطة الطوافات إلى محيط حلب لتطويق المعارضة المسلحة".

وشرح موظف في جريدة "الديار"، المعروفة بمواقفها المؤيدة للأسد، أن لدى الجريدة مراسلين في المدينة أكدوا لها هذه المعلومات.



قاله إنه يجب إشراك جميع الأطراف لتحقيق الاستقرار بسوريا
وزير خارجية إيران: بلادي "مرساة الاستقرار" في الشرق الأوسط


قال علي أكبر صالحي، وزير خارجية إيران، إن بلاده هي "مرساة الاستقرار" في الشرق الأوسط، وإنها تلعب دوراً رئيسياً في حل النزاعات الإقليمية، مشيراً إلى أن سياسة طهران هي العمل مع جميع الجيران لمنطقة أكثر أمناً واستقراراً.

وأثناء وجوده في مقر مجلس العلاقات الخارجية بمدينة "نيويورك" الأمريكية، انتقد صالحي ظاهرة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا) في الغرب والمواقف المعادية لإيران.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، إشارة صالحي - حسبما ذكرت قناة "برس تي في" الإيرانية، صباح اليوم الثلاثاء - إلى الطبيعة السلمية لبرنامج إيران النووي، معتبراً إسرائيل هي أهم مصدر لعدم الاستقرار وانعدام الأمن في المنطقة.

وتعليقاً على الاضطرابات الحالية في سوريا، قال صالحي إن إشراك جميع الأطراف لتحقيق الاستقرار في هذا البلد بما في ذلك الحكومة يعد أمراً ضرورياً.

وأشار إلى أن السياسة المتسرّعة والتدخل الأجنبي تحت أي مسمى يساهمان في تفاقم الوضع ويؤديان إلى المزيد من سفك الدماء وقتل الأبرياء، معرباً عن اعتقاده أن حل الأزمة السورية يجب أن يكون سياسياً وليس عسكرياً.

يُشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وبعض حلفائهما تتهم إيران بالسعي لتحقيق أهداف عسكرية من وراء برنامجها النووي، وهو الأمر الذي تنفيه طهران حيث تؤكد حقها في تطوير هذه الطاقة للأغراض السلمية.



موسكو تطالب حلف الأطلسي بعدم التدخل في سوريا

 نقلت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء عن جينادي جاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي دعوته اليوم لحلف شمال الأطلسي إلى عدم البحث عن أي ذريعة للتدخل عسكريا في سوريا.

ونقلت عنه قوله إن موسكو حليف دمشق تعارض إقامة مناطق عازلة أو ممرات انسانية في سوريا ودعا للهدوء بين تركيا وسوريا بعد توترات عند الحدود.



توقعات بإعلان الحكومة الليبية الجديدة اليوم


 قالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، نقلاً عن مصادر بمكتب رئيس الوزراء المنتخب مصطفى أبوشاقور، إن تشكيلة الحكومة الجديدة ستعلن على الأرجح اليوم الثلاثاء.

وتعين على رئيس الوزراء المنتخب الإعلان عن الحكومة قبل الموعد النهائي الذي حدّده المؤتمر الوطني العام، والذي ينتهي في الثامن من أكتوبر.

ونفت المصادر للوكالة الليبية، أن يكون أبو شاقور "سلّم أمس الإثنين قائمة بتشكيلة هذه الحكومة إلى المؤتمر الوطني العام.

ويوم الخميس الماضي، أكّد أبوشاقور أنه سيعلن تشكيلة حكومته الجديدة، قبل الثامن من أكتوبر المقبل.

وتأتي تأكيدات أبو شاقور بالتزامن مع تصريحات للمتحدث باسم المؤتمر الوطني هدّد فيها بعزل رئيس الوزراء المكلف، إذا فشل في تقديم قائمة بأعضاء مجلس الوزراء الجديد بعد المهلة المحددة.

وقال أبوشاقور، في تصريحات بثتها وكالة الأنباء الليبية، إنه في إطار العمل على تشكيل الحكومة الجديدة، قام بالتواصل مع بعض رؤساء الأحزاب السياسية وعدد من الكتل الحزبية وعديد من المستقلين في المؤتمر الوطني العام، حرصاً على تشكيل حكومة وفاق وطني.



تنظمه الهيئة العالمية للمحامين التابعة لرابطة العالم الإسلامي بمكة
100 قانوني في أول مؤتمر لمناصرة "مسلمي بورما" بإسطنبول


ينطلق غداً الأربعاء مؤتمر "نصرة المظلومين في بورما" بإسطنبول التركية، الذي تنظمه الهيئة الإسلامية العالمية للمحامين المنبثقة عن رابطة العالم الإسلامي وتنفذه "دار الرشيد للإعلام" ومقرها العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة أكثر من مئة شخصية من مختلف دول العالم.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين قانونيون وحقوقيون ودبلوماسيون، لتسليط الضوء على قضية مسلمي بورما ولرفع الظلم عنهم من خلال رفع دعوى قضائية في محكمة الجنايات الدولية.

وفي خطوة تعد الأولى من نوعها ستشكل لجنة قانونية تضم أساتذة في القانون الدولي ووزراء ودبلوماسيين ومحامين لمتابعة القضية، وإيصالها لجميع المنظمات, وفي اليوم الأول للمؤتمر سيتم التعريف بالهيئة ومناقشة أوراق عمل تشرح سبل مناصرة القضية، وفي اليوم الثاني سيلقي رئيس اتحاد قومية الروهنجيا المسلمة كلمة تتبعها صورة حية عن أوضاع بورما، سينقلها شهود عيان مشاركون في المؤتمر.



تحذير أمريكي لأوروبا من دعم (ترقية فلسطين)بالأمم المتحدة


حذَّرت الولايات المتحدة الدول الأوروبية من تأييد طلب فلسطين برفع درجة تمثيلها في الأمم المتحدة من كيان مراقب إلى دولة غير كاملة العضوية.
ونشرت صحيفة الجارديان البريطانية على موقعها الإلكتروني تقريراً لمراسلتها في القدس جاء فيه أن أمريكا أرسلت مذكرة إلى ممثلي الدول الأوروبية في المؤسسة الدولية تتضمن تحذيراً رسمياً من تأييد طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي سيقدمه قريباً للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وقالت المذكرة التي قالت المراسلة: إنها اطلعت عليها: إن مرور الطلب الفلسطيني بعد الموافقة عليه في الجمعية العامة سيكون له "آثار سلبية كبيرة على كل من عملية السلام ونظام الأمم المتحدة وعلى قدرة الإدارة الأمريكية على مساعدة السلطة الفلسطينية مادياً" بحسب المذكرة.
ويسعى الفلسطينيون إلى رفع درجة تمثيلهم إلى دولة غير عضو بعد فشل طلب تقدموا به العام الماضي في مجلس الأمن للحصول على موقع دولة كاملة العضوية.
وجاء فشل التصويت العام الماضي بفارق صوت واحد، لكن حتى لو كانت الغالبية قد وافقت عليه فإن واشنطن هدَّدت في وقت سابق باستخدام حق النقض (الفيتو) لإسقاطه.
ولا يتطلب الحصول على تمثيل "دولة غير عضو" في الأمم المتحدة على موافقة مجلس الأمن كما هو في حال الدولة الكاملة العضوية، فالطلب الفلسطيني هذه المرة من الممكن أن يمر في حال صوت عليه غالبية الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
ويستطيع الفلسطينيون في حال رفع تمثيلهم الانضمام إلى مؤسسات دولية أخرى، منها المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وهو ما يسمح لها برفع قضايا جرائم حرب على القادة الصهاينة.
كما يتخوف الكيان الصهيوني من أن نجاح الخطوة الفلسطينية في المجتمع الدولي قد تكون له تبعات على بعض السياسات في ما يتعلق "بالاستيطان" وحصار قطاع غزة.




مفتي القدس دعا إلى شد الرحال إليه والمرابطة فيه
توتر في محيط الأقصى بعد إعلان جماعات يهودية اقتحامه


تسود حالة من التوتر الشديد في محيط المسجد الأقصى المبارك منذ صباح اليوم، وانتشر العشرات من عناصر القوات "الصهيونية" الخاصة عند مدخل باب المغاربة بعد دعوات من مجموعات يهودية متطرفة لاقتحامه بشكل جماعي اليوم للاحتفال بما يسمى "عيد العرش".
وقالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث: "تم إخراج جميع المصلين الشباب من المسجد ممن هم تحت سنة 45 ولم يبق فيه إلا من هم فوق 45 عاماً، كما تم اعتقال 4 صحافيين ومصور تلفزيوني بخلاف اعتقال إحدى المرابطات، فيما سمحت الشرطة لمجموعة تضم 30 مستوطناً بالتجول في باحات الأقصى".
وحذر الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس وخطيب المسجد الأقصى المبارك مما تنوي القيام به مجموعات يهودية متطرفة من اقتحام المسجد للاحتفال، وحمل مفتي القدس في تصريح صحافي سلطات الاحتلال "الإسرائيلية" التي ترعى هذه الجماعات المتطرفة التي تعيث فساداً في الأراضي الفلسطينية عواقب هذه الخطوات التي تسعى إلى فرض واقع جديد في المسجد وتقسميه مكاناً وزماناً.
وقال: "هذه الاعتداءات استمرار لنهج سلطات الاحتلال بتهويد المقدسات الإسلامية، مستغلة انشغال العالم العربي والإسلامي بمشاكل داخلية وجانبية عن قضية القدس".
ودعا مفتي القدس حراس المسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه إلى الالتزام بواجبهم في حمايته، وحث كل من يستطيع الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك من مدينة القدس وما حولها وفلسطينيي 48 إلى شد الرحال إليه، والمرابطة فيه.
وطالب منظمة التضامن الإسلامي بعقد اجتماع عاجل لبحث سبل حماية المقدسات الفلسطينية خاصة في ظل الصمت الدولي تجاه ممارسات سلطات الاحتلال وانتهاكاتها للمقدسات والحقوق العربية في الأراضي الفلسطينية وبخاصة في مدينة القدس.
وكانت منظمة يهودية متطرفة تدعى "منهيجوت يهوديت" (قيادة يهودية) وهي جناح من حزب الليكود الحاكم، ويقودها موشيه فيجلين قد دعت لاقتحام المسجد الأقصى المبارك بشكل جماعي اليوم بمناسبة ما يسمى بعيد العرش اليهودي.




(صورة) شعارات مسيئة للمسيح على كنيسة في القدس

كتب مجهولون شعارات مسيئة للسيد المسيح عليه السلام، باللغة العبرية على كنيسة في مدينة القدس.
والكنيسة تقع في جبل صهيون جنوب غرب القدس، ولم يتسن بعد معرفة من وراء هذه الشعارات التي عثر عليها، اليوم الثلاثاء، إلا أنه يعتقد أنهم مستوطنون يهود، بحسب مراسل وكالة الأناضول للأنباء.
وسبق أن أقدم مجهولون، في أوائل الشهر الماضي، على إحراق باب دير اللاتين في منطقة اللطرون غرب القدس، وكتبوا شعارات مسيئة للمسيحية على جدرانه.
وبحسب وسائل إعلام وقتها، أعادت إحراق باب الدير إلى غضب مستوطنين من قرار المحكمة العليا في الكيان الصهيوني بإخلاء بؤر استيطانية مثل "ماعوز إستير ورمات ميغرون" بالضفة الغربية.
وأدانت رئاسة السلطة الفلسطينية إقدام من وصفتهم بـ "متطرفين يهود" على كتابة هذه الشعارات.
كما أدانت الرئاسة في بيان صحفي نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" اقتحام مجموعة من الحاخامات باحات المسجد الأقصى، وتأديتهم شعائر وطقوساً تلمودية وسط حراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة في الشرطة الصهيونية.





وكذلك كتب الشيخ صالح الفوزان والقرضاوي
الجزائر تصادر كتب (الربيع العربي)ومؤلفات ابن عبد الوهاب


اختتمت فعاليات الدورة السابعة عشرة من الصالون الدولي للكتاب، في الجزائر، وشاركت فيه 750 دار نشر من 43 دولة، من بينها 14 دولة عربية.
وقال حمدي حسن، مدير دار نشر الأندلس الجديدة، والذي يعد من أقدم الناشرين المصريين: "أرسلنا قائمة بعناوين الكتب التي سنحملها معنا للصالون، لنحصل على الموافقة عليها من إدارة الصالون، وقد رفضوا أربعة عناوين من عندنا هذا العام، وهذا شكل طبيعي جداً ومتعارف عليه في أدبيات المعارض، ونحن التزمنا به ولا نمانع في أي قرار من قرارات الصالون بشأن منع أو رفض كتب بعينها".
وأضاف: للمرة الأولى استبعد الصالون أكثر من 300 عنوان من الكتب المشاركة فيه، وأرجعت وزيرة الثقافة الجزائرية خليدة تومي ذلك إبان افتتاحها لفعاليات الصالون بأنها تحمل أفكاراً "تشيد بالإرهاب أو العنصرية أو الاستعمار".
وقالت في تصريح منفصل للإذاعة الجزائرية: "هناك قانون داخلي للمعرض الدولي للكتاب ينص على منع الكتب التي تشيد بالإرهاب أو العنصرية أو الاستعمار".. مستطردة: "نحن طبقنا القانون على 300 عنوان، أغلبها تشيد بالأيديولوجية التي تشكل قاعدة للإرهاب".
علاوة على الكتب التي تتحدث عن الربيع العربي والثورات، ومن بين الكتب الممنوعة أيضاً، كما أكد عدد من الناشرين، كتب للشيخ يوسف القرضاوي رئيس "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" والشيخ محمد متولي الشعراوي، كما تم منع كتب بعينها للإمام محمد بن عبد الوهاب، هي: "متون العقيدة، شرح أصول الإيمان، متن الدين الإسلامي، التوحيد" كذلك تم منع كتاب "التوحيد" للشيخ صالح الفوزان. 



شجرة زيتون عمرها 2000 سنة بيعت بــ65 ألف يورو
كانت ضمن مجموعة لإسباني اشتراها قبل أن تحظر إسبانيا بيعها


بيعت شجرة زيتون تعود إلى ألفي سنة يوم الأحد الماضي بسعر 65 ألف يورو خلال مزاد علني على أشجار زيتون من أيام الامبراطورية الرومانية في جنوب غرب فرنسا، على ما قال مثمن المزاد ستنايسلاس ماكوير.

وأضاف "نتحدث عن منحوتات حية من الامبراطورية الرومانية أكثر منها أشجارا".
وبيعت 12 شجرة زيتون من أصل 26 معروضة بأسعار تتراوح بين ألف يورو و65 ألف يورو إلى فرنسيين أو أجانب.

أما الشجرة التي بيعت بسعر 65 ألف يورو فهي من نوع كوردوبيل ووزنها 16،5 طنا وقطرها 9.30 أمتار. وكانت هذه الأشجار ضمن مجموعة لمواطن إسباني تمكن من شرائها قبل أن تحظر إسبانيا بيعها لأنها باتت تعتبر الآن "تراثا عظيما"، بحسب ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية.



صور | معرض “جيتيكس شوبر 2012″ في دبي

صور من معرض “جيتيكس شوبر 2012″،أحد أكبر مهرجانات تسوق الإلكترونيات الاستهلاكية في المنطقة، الذي يقام خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 6 أكتوبر في مركز دبي التجاري.




سرقة أحجار كريمة بقيمة 2 مليون دولار ونجاة أثمن قطعة ذهب بأحد متاحف كاليفورنيا


نجت أغلى قطعة ذهب يملكها متحف كاليفورني من السرقة، بعد أن نجح مجهولان بالفرار بأحجار كريمة وقطع ذهبية تساوي أكثر من 2 مليون دولار.

ونقلت شبكة "فوكس" الأميركية عن دورية الطرق السريعة في كاليفورنيا التي تحقق في السرقة، قولها إن مسلحين اثنين مجهولين أقدما، في وضح النهار، على سرقة متحف التعدين والمعادن الحكومي في كاليفورنيا.

غير أن الدورية أضافت أنهما لم يتمكنا من سرقة قطعة الذهب الأثمن الموجودة في المتحف والتي تزن أكثر من 6 كيلوغرامات وتعود إلى حقبة حمى البحث عن الذهب التي عاشتها ولاية كاليفورنيا.

يشار إلى أن حمى الذهب عاشتها كاليفورنيا في 24 يناير 1848 مع اكتشاف جيمس مارشال لهذا المعدن الأصفر الثمين في بعض مجاري الأنهار هناك، واحتفظ جيمس بالأمر سراً الى حين يجد فيه الفرصة المناسبة للإستثمار بمجال البحث عن الذهب، إلا أنه سرعان ما انتشر الخبر في الصحافة وأدى لحدوث فورة هجرة إلى كاليفورنيا



دبي: تغريم صاحب مطعم 20 ألف درهم بسبب تعليق لافتات عليها عبارات بذيئة

 
حررت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي غرامة مالية قدرها 20 الف درهم ضد أحد المطاعم الكبيرة الواقعة بمنطقة جميرا، بسبب تعليق لافتات مكتوباً عليها عبارات بذيئة، كما وجهت له إنذارا بالإغلاق المؤقت حال تكرار المخالفة وفق ما نقلته صحيفة "الإمارات اليوم".

وأوضحت الصحيفة أن رئيس تحريرها سامي الريامي، تلقى ملاحظة من أحد متابعيه عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة، تفيد بأن أحد المطاعم الكبيرة في دبي علّق داخل المحل لافتات مكتوباً عليها عبارات بذيئة تحوي سباباً بألفاظ نابية، مشيرا إلى أنه تحدث مع مدير المطعم الذي أفاد بأن «وضع تلك العبارات من الأمور العادية، إذ لا تمانع الجهات المعنية».

و دعا الريامي في تغريدة المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية في دبي إلى التحقيق في تلك الشكوى، وهو ماتم فعلا حيث تم تكليف أحد المفتشين بزيارة موقع المطعم، والتحقق من وجود تلك اللافتات ، حيث فوجئ المفتش بوضع عدد منها على حائط المطعم منها ما يخاطب بها مرتاديه، وأخرى لموظفيه في ما يشبه العبارات الفكاهية.

كما اشارت الصحيفة ان الدائرة أبلغت صاحب المحل الذي نفى معرفته بتلك اللافتات، قائلاً إن «مدير المطعم قام بتعليقها من دون معرفة بالقوانين، مقدماً اعتذاراً عنها».



أيقونة (الراب) الفرنسية تفاجئ جمهورها بإعلان إسلامها وهي ترتدي حجاباً كاملاً


في خضم الجدل حول الإسلام في فرنسا، والموقف من ارتداء الحجاب والنقاب، أطلت نجمة "الراب" الفرنسية، ديامز، عبر قناة "تي إف 1"، لتعلن إسلامها وهي ترتدي الحجاب الشرعي.
وبعد ثلاث سنوات ونصف من الغياب والجدل الذي صاحب هذا الغياب، ظهرت أيقونة الراب الفرنسية، ميلاني جورجياداس، المعروفة باسم "ديامز"، بصورة مغايرة عما كانت عنه حتى عام 2009.
وكانت ديامز، قد بدأت تغير في مظهرها تدريجياً، حيث ظهرت في أكثر من مناسبة وهي تغطي رأسها، لكن هذه هي المرة الأولى التي تظهر فيها وهي ترتدي حجابا إسلاميا كاملا.
ديامز التي كانت حتى هذه السنة، واحدة من أشهر مغنيات "الراب"، هذا الطابع الغنائي الصاخب والغاضب، ظهرت في حوار حصري على قناة "تي إف 1" الفرنسية لتكشف رحلتها مع الأدوية المهلوسة والمصحات العقلية قبل أن تكتشف الهدوء في دين الإسلام، الذي عرفت أول طريق إليه بالصدفة حينما قالت لها إحدى صديقاتها: "طيب، سأقوم أنا الآن للصلاة وأرجع".
ديامز، أو ميلاني، وهو الاسم التي تحب الآن أن تنادى به، تقول عن حياتها الجديدة: إنها "متزوجة منذ ما يزيد عن سنة، وهي أم منذ أشهر وتعيش حياة هادئة وممتعة".
ويعج موقع اليوتيوب ومحلات بيع الكاسيت عبر العالم بأغاني ديامز "الثورية" الناقمة على الأوضاع ببلادها فرنسا، وتظهر فيها ميلاني أو ديامز على صورتها الأولى، رقص عنيف وإثارة بدون حدود.
لكنها اليوم ظهرت هادئة جداً ومقتنعة إلى أبعد حد بما تفعل، بل إنها أكدت أن "قرار تحولها إلى الإسلام قرار شخصي ناتج عن دراسة لدين الإسلام وقراءة القرآن الكريم".
وقالت ديامز لبرنامج "من السابعة إلى الثامنة" على قناة "تي إف 1" واسعة الانتشار والمشاهدة: إنها "بتحولها للإسلام قد كسبت راحتها وأن حياة النجومية لم تعد تصلح لها"، وأضافت "لقد شفى هذا قلبي، أعرف الآن ماذا أفعل فوق الأرض، أعرف لماذا أنا هنا".
وانتقدت ديامز، قيام الصحافة الشعبية بالتقاط صورة لها وهي تخرج من أحد المساجد في فرنسا، وتظهر وهي محجبة وتنظر في جوالها، ويسبقها شخص يلبس لباساً رياضياً، ربما يكون زوجها.
وعن قصة إسلامها، تقول ميلاني: "لقد كنت مشهورة جداً، وكان لدي كل ما يبحث عنه أي شخص مشهور، لكنني كنت أبكي بحرقة وحدي في بيتي وعندما أنام، هذا هو ما لم يكن يشعر به المعجبون بي".
وتضيف ميلاني قائلة: "تعاطيت الحبوب كثيراً ودخلت مصحات عقلية أيضاً حتى أستعيد عافيتي، لكن لم أنجح"، قبل أن توضح: "مرة كنت مع صديقات، إحداهن مسلمة، سمعتها تقول: طيب أنا ذاهبة للصلاة وسأرجع، قلت لها أنا أيضاً أريد أن أصلي، فأجابتني: فليكن".
وعن هذه اللحظة تتحدث ديامز: "كانت أول مرة أضع جبيني على الأرض، وشعرت بشعور قوي لم أشعر به من قبل، وأعتقد الآن أن السجود ووضع الجبهة على الأرض لا يجب أن يكون إلا لله".
ميلاني، أو ديامز، تقول إنها انتقلت إلى جزر موريس وأخذت معها القرآن، كي تقرأه وتتعرف على الإسلام، وخلال هذه الفترة التي قضتها في "خلوة" اكتشفت سماحة دين الإسلام.
وعن حيتها الجديدة وكيف تلقى مقربوها خبر إسلامها، قالت ديامز: "طبعاً أخبرت الأشخاص المقربين مني، عائلتي وأصدقائي، لم يكن الأمر سهلاً، ولكن في النهاية هذه حياتي، وأنا وجدت راحتي هكذا".
وتعود ديامز لقضية ارتداء الحجاب في مجتمع فرنسي يبدي حساسية من هذا الأمر، وتؤكد: "أنا أرى أنني أعيش في مجتمع متسامح، وما يؤذيني ليس النقد، ولكن الشتم والتصنيفات والأحكام الجاهزة"، وقالت: "بعدما أسلمت وقبل أن أرتدي الحجاب، كنت أسأل نفسي هل سأستطيع فعلاً وضع غطاء الرأس هذا، لكن في مرة من المرات، كنت أمشي وحيدة على شاطئ البحر، وتساءلت: إن خالق البحر والشمس هو من أمر بارتداء الحجاب، فكيف أعصيه، ومباشرة قررت ارتداء الحجاب".




عظـــام جمجمة فـــي معــدة ملكة جمال الولايات المتحدة

 
واشنطن

باتت ملكة جمال أميركية سابقة تحمل جزءا من عظام جمجمتها في بطنها، في حالة طبية نادرة، وذلك في أعقاب إخضاعها الى عملية جراحية معقدة لإنقاذ حياتها.وكانت ملكة جمال ولاية ايداهو السابقة جيمي هيلتون كانت قد تعرضت الى حادث مأسوي خلال رحلة صيد أسماك في يونيو الماضي، وهو الحادث الذي ارتطم الشق الأيمن من رأسها خلاله بصخرة وأصيب بتورم حاد.
ومع مرور الأسابيع راح التورم يزداد تدريجيا حتى خشي الأطباء أن يؤدي ذلك الى وفاتها. وبعد سلسلة من الفحوصات والمحاولات العلاجية التي باءت بالفشل، قرر الأطباء ان الحل الأمثل لإنقاذ حياة ملكة الجمال السابقة هو إزالة القحف الأيمن من عظام جمجمتها، وذلك في تخفيف الضغط الذي شكّله التورم على المخ.
وقال الجراحون الذين أجروا العملية لهيلتون في احد مستشفيات ولاية ايداهو انهم قرروا خلال اجراء العملية ان أفضل طريقة لحفظ القحف العظمي الذي أزالوه هو ان «يخزنوه» جراحيا تحت جلد بطنها كي يحتفظ بخصائصه الحيوية حتى يعاد لاحقا الى مكانه الطبيعي.

وأوضح أحد أولئك الجراحين ان إزالة القحف الأيمن من الجمجمة كانت ضرورية لإنقاذ حياة هيلتون، مشيرا الى ان تخزين القحف تحت جلد بطنها هو إجراء معروف جراحيا وان كان نادرا ما يتم اللجوء اليه.

واستعادت هيلتون عافيتها بعد تلك العملية الجراحية الفريدة من نوعها، وان كان شكلها – يبدو غريبا مع وجود أخدود كبير على الجانب الأيمن من رأسها.
ويعتزم الأطباء استخراج قحف الجمجمة من بطن هيلتون لإعادة زراعته في مكانه الأصلي بعد ان يتوازن مستوى الضغط على مخها ويستعيد عافيته تماما.




صاحب أقوى ذاكرة في العالم


هل يمكنك أن تتذكر ما الذي تناولته على الغداء أمس؟ ربما تنجح بعد تفكير، ولكن إذا سألناك عما تناولته من أسبوع، أو من شهر، فهل ستتذكر؟ الشاب "أورلين" على استعداد لقول أدق التفاصيل التي مرت عليها سنوات.

أجل فبإمكانه تذكر كل شيء مر به سواء رآه أو سمعه منذ كان في الرابعة من عمره إلى الآن، ولشدة غرابة تلك القدرة غير الطبيعية، فقد أصبح الشاب مادة مثيرة للاهتمام لأحد الأفلام الوثائقية على قناة تلفزيونية، فهو يتذكر الحديث الذي دار بينه وبين والده أو أي من أفراد أسرته، والسبب في ذلك النقاش ومتى تم ذلك، وماذا تناول ذلك اليوم في وجبة الغداء.
وقد تغلب "أورلين" على 8 من "أبطال الذاكرة القوية"، لينال عن استحقاق لقب "الرجل الذي لا ينسى"، ولا يزال هذا "أورلين" تحت الدراسة من قبل المتخصصين للوقوف على أسباب هذه الحالة النادرة.



حليب الناقة علاج لأمراض خطيرة


فيما قد يكون حل فعال وبسيط يغني عن الكثير من العلاجات الباهظة كشف الدكتور جميل القدسي الدويك أن حليب الناقة في الأيام الخمسة الأولى عقب الولادة، المعروف باللبأ، يعد علاج سحري قادر على منع الشيخوخة وعلاج الايدز والكبد وتجديد الخلايا التالفة بالجسم.

وذكر "الدويك" في محاضرة تحمل عنوان "أسرار التداوي بالإبل"، قامت صحيفة "البيان" بتغطيتها، بمركز سلطان بن زايد للثقافة والإعلام بأبوظبي أن اللبأ يملك قدرة على منع الشيخوخة وبناء الخلايات التالفية سواء جلدية أو نسيجية أو ضامة، مستشهدا بدراسة أجنبية أشارت إلى أن عوامل النمو الموجودة بكثرة في اللبأ غاية التنظيم والتدبير وفعالة في مواجهة العديد الأمراض.
وأشار "الدويك" إلى أن القرآن الكريم سبق عن ذكر فوائد الإبل والأنعام مؤكدا أن اللبأ واللبن من افضل المشروبات في علاج إلتهابات الكبد والاستسقاء والعديد من الأمراض الأخرى، مضيفا أن اللبأ يحتوي على كريات بيضاء تطلق الانترفيرون المستخدم في علاج مرضي الكبد حيث أن 50 ملغم من اللبأ تعادل ما قيمته 800 دولار (3 آلاف ريال سعودي) من الانترفيرون.




مليار دولار تكلفة الأخطاء الناتجة عن الأرق سنوياً 

 
 قال باحثون أمريكيون إن الأرق يسبب حوادث وأخطاء في مكان العمل تكبّد الاقتصاد خسائر بقيمة 31 مليار دولار سنوياً.

وذكر موقع "هيلث ديلي" أن دراسة أجرتها أستاذة طب النفس العيادي في جامعة "هارفرد" فيكتوريا شاهلي، أظهرت أن الأرق مسؤول عن نحو 274 ألف حادث في مكان العمل.

وأجرى الباحثون مسحاً شمل 10 آلاف شخص بين عامي 2008 و2009، تم التركيز خلاله على 5 آلاف مشارك لديهم وظيفة.

وقدّر الباحثون أن 20 % من المشاركين عانوا الأرق لـ12 شهراً على الأقل.
وظهر أن 5.5 % من الذين يعانون الأرق أقروا أنهم تسببوا بأخطاء أو حوادث في مكان العمل، كلفت 500 دولار على الأقل، مقارنة بـ4 % لم يعانوا الأرق.
ومن الأخطاء المرتكبة، التسبّب بحادث في آلة تجميع، وإيقاف عملها، أو التورّط بحادث سير أثناء الدوام.

ورجّح الباحثون أن يكون الأرق مرتبطاً بـ7 % من كل الحوادث المكلفة والأخطاء في مكان العمل، وقدّروا تكلفة تلك الأخطاء بـ31.1 مليار دولار. 



صور | الفاكهة الأكثر شعبية و حرقة في ماليزيا


تعد فاكهة الدوريان الفاكهة الشعبية الأولى في ماليزيا لقيمتها الغذائية وأكثر ما يميز هذه الفاكهة رائحتها الفريدة من نوعها والتي يصعب وصفها ويحظر تناولها ونقلها في الفنادق ووسائل النقل العامة.
قد يكون تصنيفها من ضمن الفواكه الاستوائية “امرا عاديا” وايضا قد يكون انتشارها واحتفاء الناس بها وبيعها وتناولها بشغف في الاسواق والاحياء والطرق في مختلف انحاء ماليزيا “امرا عاديا”. وقد يكون حجمها المتوسط كحجم فاكهة البطيخ تقريبا او كبرها في بعض الاحيان التي يصعب فيها حملها “امرا عاديا” وقد يوصف ظاهرها اخضر اللون ذو الاسنان المدببة وباطنها فاقع الصفار بالامر “المالوف والعادي” غير ان رائحتها النفاذة وحظر تناولها ونقلها في الفنادق ووسائل النقل العامة كالطائرات والقطارات والباصات بالامر “غير العادي” انها (الدوريان) ملكة الفاكهة الماليزية. حضورها يلفت الانتباه بسبب رائحتها التي لا يستسيغها الكثير من الناس لاسيما غير الماليزيين وفي مفارقة عجيبة فان لديها الكثير من المعجبين من المواطنين المحليين والاجانب الذين ينتظرون موسمها بفارغ الصبر ليستمتعوا بتناولها بشغف غير مكترثين برائحتها التي تمكث في الفم الى صبيحة اليوم التالي. والدوريان تاتي من لغة الملايو الاربع وتعني (شوكة) وتسمى بملكة الفواكه وتنمو بمناطق جنوب شرق اسيا خاصة في ماليزيا واندونيسيا وسنغافورة وتايوان وتايلاند ويطلقون عليها اسم “طعم الجنة ورائحة جهنم” لكون رائحتها قوية وكريهة جدا ولكنها تتميز بمذاق مميز وحلو. وبالاضافة الى لبها الاصفر الذي يتواجد داخلها على شكل فصوص كبيرة بحجم الموز فان بذورها تحمص وتؤكل مثل البندق كما يمكن تخزين هذه الفاكهة مثلجة او تجفف لتباع في غير مواسمها. وشجرة الدوريان(durian) كبيرة نسبيا ويبلغ طولها من 25 الى 50 مترا تبعا لنوعها وتكون اوراقها دائما خضراء . ويتم انتاج الزهور في مجموعات كبيرة وعلى فروع مباشرة على الجذع ويختلف توقيت الاثمار من شجرة لاخرى حسب النوع كما ان بعض الانواع يمكن ان تنتج الثمار بعد اربع او خمس سنوات. وتنمو الثمار الى ان يصل طولها 30 سنتيمترا وعرضها 12 سنتيمترا وعادة ماتزن كيلوغراما واحدا الى ثلاثة ارطال ويتراوح لون قشرتها من الاخضر الى البني تبعا لنوعها في حين يكون اللب اصفر شاحبا يميل الى الحمرة . ويتميز شكل الدوريان من الخارج بان لها اشواكا غليظة تشبه القنفذ ويقارب حجم الدوريانة غير المقشرة حجم كرة القدم او ستة فصوص ذهبية من اللب وعادة مايكون موسم الدوريان من يونيو وحتى اغسطس. ويساعد تناول الدوريان على علاج الاجهاد والكوابيس والصداع النصفي وتخفيف الالام والارق والقلق والاكتئاب وايضا لكبح الشهية وتحتوي على كمية كبيرة من الحديد وهي فاكهة مغذية للغاية لاحتوائها على العديد من الفيتامينات الرئيسية. ويساعد تناول الدوريان على خفض الكوليسترول وتحتوي على نسبة عالية من الاحماض الامينية المعروفة لتخفيف حدة القلق والاكتئاب والارق وخلق مشاعر السعادة من خلال رفع مستويات السيروتونين في الدماغ. وتتضمن الدوريان نسبة عالية من البروتين ما يكون العضلات القوية الجيدة ويوصى به كمصدر خام جيد للدهون . وتبقى ملكة الفواكه على طرفي النقيض فلا يمكن لمتناوليها ان يكونوا رماديي اللون اما ابيض يعشقها لدرجة الادمان واما اسود لايطيق التواجد بالقرب منها ولكن لايختلف اثنان على ان لديها فوائد وخصائص لاتتواجد في الكثير من الفواكه الاخرى.







.

.

.
 سائحة أجنبية في محاولة لتناول فاكهة الدوريان في العاصمة الماليزية كوالالمبور.
فيديو:



بالفيديو.. نجاة سائق من الموت بعمود ضخم من البرق

 نجا سائق روسي من الموت بأعجوبة، بعدما ضرب عمود من البرق المشتعل سيارته ذات الدفع الرباعي، على الطريق السريع، وحوَّلها إلى كتلة من الكهرباء واللهب.
وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: كان يبدو يوماً طبيعياً في روسيا، رغم بعض الأمطار الخفيفة، وفجأة انفتح باب السماء عن عمود هابط من النار؛ ليضرب سقف السيارة.

وأضافت الصحيفة: رغم أن السائق أُصيب بالذهول والصدمة، لكن يبدو أنه لم يُصب بأذى؛ حيث تماسك وسار بالسيارة قليلاً ثم توقف، حسبما أظهر الفيديو الذي تم بثه على موقع "يو تيوب".
وأضافت الصحيفة: إن البرق الذي ضرب السيارة محمَّل بشحنة كهربائية تُقدَّر بآلاف الفولتات، ورغم ذلك نجا السائق.
وتفسر الصحيفة: يعتقد البعض أن ذلك حدث بسبب الإطارات الجلدية، لكنه في الحقيقة حدث بسبب ما يُعرف بمبدأ " قفص فاراداي"، ويعني أن أي جسم معدني موصل للكهرباء وأجوف يحمل كل شحناته الكهربائية على سطحه الخارجي، ولا يسمح بمرور الكهرباء إلى داخل هذا التجويف، وهو ما حدث مع السائق؛ حيث توزعت كل الكهرباء على السطح الخارجي للسيارة، دون أن تصل للسائق.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=QlOiNs5-qCQ&feature=player_embedded



صور | أغرب محاولة تسلل إلى إسبانيا

حاول شاب غيني التسلل إلى إسبانيا قادما من المغرب متنكرا على شكل “مقعد سيارة”.

ألقت الشرطة الأسبانية القبض على مهاجر غير شرعى حاول التسلل إلى أسبانيا على الرغم من جهوده فى التظاهر وكأنه مقعد السيارة. المهاجر الذى يبلغ من العمر 20 عاما من غينيا حاول التسلل إلى مقاطعة مليلية الأسبانية قادماً من المغرب عبر بنى منزار. وكان المهاجر مخبئاً داخل مقعد الركاب والسائق المساعد له يجلس عليه قام هؤلاء الشباب بإزالة حشو المقعد من الداخل ولم يبقيا إلا على الإطار الخارجى للمقعد حتى يستطيع له الدخول من خلاله. كما ساعد ضباط الحرس المدنى هذا الرجل فى الخروج من المكان الذى يختبئ فيه واصفاً بعد ذلك محاولة المرور دون الكشف عنه بالفريدة من نوعها والمبتكرة. ويبلغ عمر الشابين اللذين زعما أنهما ساعدا فى تهريب هذا الشاب 21 عاما و23 عاما وهما من أصل مغربى.






شاهد: جهاز لوحي جديد من hp مخصص للأعمال

كشفت شركة ”hp” الأمريكية عن جهاز لوحي جديد يحمل اسم ”ElitePad 900”، مستهدفة قطاعات الأعمال والشركات. جهاز hp الجديد يعتمد على نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد “ويندوز 8″ وسيطرح في الأسواق مطلع العام المقبل بسعر 700 دولار.

.

.
فيديو



جوجل تعتزم شراء شركة متخصصة في تقنيات تعريف الوجوه
متوقع أن تستفيد جوجل من تقنيات هذه الشركة بدمجها داخل هواتف "أندرويد" الذكية

تعتزم "جوجل" شراء شركة "Viewdle"، التي تتخذ من "سيليكون فالي" مقراً لها، والمتخصصة في تكنولوجيا التعرف على الوجوه وتقنيات الواقع.

حيث يقوم بتطوير تقنياتها فريق بحث مؤلف من 36 موظفاً تابعاً لفرع الشركة في أوكرانيا، وذلك وفقاً لمصدرين مطلعين على هذا الشأن، علما بأن القيمة المالية للصفقة تبلغ قرابة 45 مليون دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن تستفيد جوجل من تقنيات هذه الشركة بدمجها داخل هواتف "أندرويد" الذكية وشبكتها الاجتماعية "جوجل بلس" وأيضاً نظارة جوجل المزودة بتقنية الواقع المعزز.



يذكر أن شركة "فيودلي"، التي أٌسست عام 2007، تم تمويلها من قبل عدة شركات من ضمنها سلسلة المتاجر الأمريكية لبيع الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية "Best Buy"، وشركة "ريسيرش إن موشن" الكندية وصندوق شركاء بلاك بيري "Blackberry Partners Fund" وشركة "كوالكوم" الأمريكية.

قد تكون هذه الخطوة محاولة من قبل جوجل لحماية نفسها من قضايا انتهاكات براءات الاختراع، ومن أجل منافسة "فيسبوك"، الذي استحوذ مؤخراً على شركة "فايس. كوم- Face.com" الناشئة والمتخصصة في تقنيات التعرف على الوجوه.

علما بأن هذه ليست المرة الأولى التي تستحوذ فيها "جوجل" على شركة متخصصة في هذا الصدد، فقد استحوذت في يوليو/ تموز العام الماضي على شركة "PittPatt" المتخصصة في تكنولوجيا التعرف على الوجوه، كما اشترت شركة "Neven Vision" الألمانية الرائدة في أنظمة التعرف المرئي عام 2006.



أخطر 10 أعاصير مميتة


يواجه البشر في كل عام الكثير من الكوارث الطبيعية والتي يحاول مواجهتها من خلال خطط الطوارئ والإنقاذ، إلا أن ذلك لا يفيد مع غضب الطبيعة، ما يؤكد أن الإنسان مهما بلغ من قوة فهو لا يزال ضعيفاً. فيمايلي سنرى كيف كانت الأعاصير سبباً في وفاة الآلاف، بل ومحو قرى بأكملها من على سطح الأرض.

1) إعصار بهولا (1970)
حصل على لقب أكثر إعصار استوائي قاتل تم تسجيله على الإطلاق عام 1970،
حيث مر على بنغلاديش وغرب الهند في 12 نوفمبر، ورغم عدم معرفة عدد
الضحايا فإنه يقدر بحوالي 300 إلى 500 ألف شخص، ما يجعلها أكبر كارثة قاتلة
في العصر الحديث، لم يكن الإعصار كبيراً وتم تصنيفه من الفئة الثالثة في مقياس
الأعاصير لكن اندفاعه أدى إلى غمر المياه للجزر المنخفضة في دلتا نهر الجانج
ماسحاً القرى والمحاصيل من على وجه الأرض.

2) إعصار نينا (1975)
رغم عدم شهرة إعصار نينيا مثل باقي الأعاصير المعتادة، إلا أنه برز على الساحة
بشكل قاتل عام 1975 حيث ضرب الصين بقوة وسرعة دمرت سد المياه "بانكياو"
ما أدى إلى طوفان عظيم دمر سلسلة من السدود ومتسبباً في دمار هائل بلغت
حصيلته وفاة أكثر من 100 ألف شخص، ما يجعله ثاني أكبر إعصار قاتل من
نوعية التايفون (الاسم الذي يطلق على الأعاصير التي تظهر قرب خط الاستواء في
غرب المحيط الهادئ والمحيط الهندي).

3) إعصار كينا (2002)
إعصار كينا الذي ظهر في 25 أكتوبر 2002 كان من الفئة الخامسة في معيار
قياس قوة الأعاصير وكان ثالث أقوى إعصار قادم من المحيط الهادئ يضرب
الساحل الغربي للمكسيك وبسرعة 140 ميل/ساعة بطول 16 قدماً، ما تسبب في
أضرار على طول ساحل المكسيك بلغت خسائرها 101 مليون دولار، أي ما يعادل
378.7 مليون ريال.

4) إعصار باولين (1997)
من أعاصير المحيط الهادئ التي كان لها نصيب من الدمار مكنته من الحصول
على مكان في قائمة أكثر الأعاصير الخطيرة، حيث مر على ساحل المكسيك مسبباً
أمطار غزيرة وصل ارتفاعها في مدينة أكابولكو وحدها إلى 16 بوصة،
وقد أدت الأمطار المنهمرة دون توقف إلى انهيارات أرضية بعض أفقر القرى
المكسيكية، ليلقي ما بين 250 - 400 شخصاً حتفه، وتاركة أكثر من 300 ألف
شخص بلا مأوى، فضلاً عن خسائر مادية ضخمة تتخطى 7.5 مليار دولار،
أي ما يعادل 28.13 مليار ريال.

5) إعصار إينكي (1992)
عادة عندما يفكر الناس في جزر هاواي يربطونها بالراحة والاستمتاع بالرياضات
المائية والاسترخاء، لكن آخر شيء يعتقدونه هو وجود أعاصير قاتلة مثل
إعصار إينكي عام 1992، والذي نتج عن مرحلة ظاهرة النينيو، وهي ظاهرة
انتقال كتلة كبيرة من المياه الدافئة بالمحيط من الشرق إلى الغرب، خلال الفترة
من 91- 94 حيث وصل إعصار إينكي إلى الفئة الرابعة من حيث القوة وقد
أدى إلى 6 قتلى فقط، ورغم تحذير السلطات قبلها بـ24 ساعة فإن الخسائر
وصلت في جزيرة هاواي إلى أكثر من 1.8 مليار دولار، أي ما يعادل
6.8 مليار ريال، المدهش أن سكان الجزيرة تعاملوا مع الموقف بشكل رائع
حيث أمضوا الوقت الذي انقطعت فيها الكهرباء في إقامة حفلات لطهي الطعام،
فيما قدمت محلات الخضروات الطعام لمن يرغب على أن يدفع لاحقاً، صحيح
أنه حدثت عمليات نهب لكنها كانت محدودة مقارنة بما حدث في إعصار
كاترينا بالولايات المتحدة. 

6) إعصار غالفستون (1900)
في 4 سبتمبر 1900 تلقت جزيرة غالفستون بولاية تكساس تحذير من أن عاصفة
استوائية ضخمة مارة بكوبا قادمة من الغرب في اتجاه خليج المكسيك (الطريف أن
مكتب الأرصاد الجوية الأميركية أعلن في التحذير أنها عاصفة ضخمة لأن كلمات
مثل إعصار كان محظوراً ذكرها وفقاً لسياستهم حتى لا تتسبب في إثارة الذعر!)
الإعصار كان طوله 9 أقدام فوق مستوى البحر لكن عندما وصل إلى اليابسة
وصل ارتفاعه إلى 15 قدماً وزادت سرعته لتصل 135 ميلاً/ساعة لترتقي
درجة قوته إلى الفئة الرابعة ليدمر 3600 منزل بالإضافة إلى مقتل أكثر من
6 آلاف شخص وخسائر بلغت 20 مليون دولار آنذاك، ما يساوي 500 مليون
دولار هذه الأيام، أي 1.9 مليار ريال.

7) إعصار إلكي
ثالث أقوى إعصار من حيث القوة التدميرية، حيث تسبب في خسائر بلغت في
الولايات المتحدة 24 مليار دولار، أي ما يعادل 90 مليار ريال، وفي كوبا 7.3 مليار،
أي ما يعادل 27.4 مليار ريال، وجزر البهاماس 200 مليون دولار، أي ما يعادل
750 مليون ريال، وجزر تركس وكايوكس 500 مليون دولار، أي ما يعادل
1.9 مليار ريال، بالإضافة إلى مقتل 195 شخصاً.

8) الإعصار العظيم (1780)
يحمل الإعصار العظيم لعام 1780 لقب أكبر إعصار قاتل من المحيط الأطلنطي،
حيث دمر بورتوريكو، وجمهورية الدومينكان، وجزر برمودا، والأنتيل، وولاية
فلوريدا الأميركية، وبعض الولايات الأخرى، ورغم عدم معرفة المجموع الكلي
للخسائر فإن حصيلة القتلى على الأقل كانت 22 ألف شخص وهو رقم لم يسبق
لأي إعصار من المحيط الأطلنطي تحقيقه.

9) إعصار أندرو (1992)
تسبب عام 1992 في دمار في شمال غرب الباهامس وفلوريد الجنوبية وجنوب
غرب ولاية لويزيانا الأميركية، ووصلت خسائره المادية إلى 26.5 مليار دولار،
أي ما يعادل 99.4 مليار ريال، ورغم كل الدمار الذي تسبب فيه فإن الخسائر
البشرية الناتجة عنه لم تزد عن 26 شخصاً توفوا مباشرة، إلى جانب 39 آخرين
بعد ذلك نتيجة إصابات.

10)إعصار كاترينا (2008)

واحد من أكثر 5 أعاصير قاتلة تم تسجيلها، حيث تسبب في إغراق 80% من
ولاية لويزيانا الأميركية في الماء قبل أن ينتقل إلى شمال شرق الولايات المتحدة
متسبباً في هطول أمطار غزيرة على المنطقة، وحتى الآن يعد أكبر كارثة طبيعية
تضرب الولايات المتحدة حيث بلغت خسائره 80 مليار دولار، أي ما يعادل 300 مليار
ريال، كما لقي 1836 شخصاً مصرعهم بسببه، مع فقد 705 شخص، كما أن الإعصار
أظهر مدى فشل منظومة الإغاثة الأميركية في حالات الطوارئ الوطنية بالإضافة إلى
همجية الشرطة الأميركية التي أطلقت النار على مدنيين أبرياء واقتحمت المنازل
لمصادرة الأسلحة الخاصة رغم حاجتهم لها للدفاع عن أنفسهم، ومازالت آثار
الإعصار متمثلة في ولاية نيو أورليانز والتي مازالت جهود إعادة بنائها مستمرة
رغم مرور 4 سنوات على الكارثة.



ناسا تخطط لبناء مركبة أسرع من الضوء


يبدو أن وكالة الفضاء الأميركية قررت صنع المستحيل والتغلب على عامل الزمن في الفضاءوالذي يعطل استكشاف البشر للعوالم الأخرى حيث كشفت تقارير من "ناسا" عن مخططات لآلات قادرة على السفر بسرعات خيالية تفوق سرعة الضوء، والتي تبلغ نحو 300 ألف كيلومتر في الثانية.

وذكر التقرير الذي نشره موقع "سي إن إن" الإخباري أن المخططات الجديدة تعتمد على نظريات نشرتها إحدى المجلات العلمية عام 1994، عن العالم "ميغويل الكبيري"، الذي قدم نظريات تعتمد على مبدأ "طي الفضاء" من نقطة الانطلاق إلى نقطة الإنتهاء بسرعات خيالية.
وجاء في التقرير أن نظرية "الكبيري" تقوم على طي المسافات أمام وخلف الآلة بحيث تصبح نقطة الإنتهاء ملاصقة لمقدمة المركبة، بدلاً من البحث عن نظريات وحلول لزيادة سرعة المركبة للوصول إلى سرعة الضوء.
وبين "الكبيري" أن النظريات والتكنولوجيا متوفرة للتوصل لمثل هذا الاختراع، إلا أن المشكلة الكبرى تكمن في إيجاد نوع من الطاقة غير قابل للنفاذ ويتمتع بخصائص معينة مثل "الثقوب السوداء" التي تنتشر في الفضاء من حولنا.
وأكد الخبير الفيزيائي بوكالة الفضاء الأمريكية، "هارولد وايت"، أنه يجري العمل على نظريات لدعم نظرية العالم الكبيري والتي تستند بمجملها على علم وهندسة السرعة والمسافات.
وأضاف وايت أن هناك نظريات أخرى جديرة بالتحقيق تدعم إيجاد جسم ذو كتلة كبيرة يمكنه إيجاد نوع من المجال المغناطيسي حوله يدعم نظرية طي الفضاء، إلا أن النظريات تشير إلى أن جسما بهذه الصفات لابد أن يكون ضخما بحجم يبلغ أضعاف حجم الكرة الأرضية.
ولا يعتقد العلماء أن الوصول إلى جهاز أو آلة قادرة على السفر بهذه السرعات العالية على المدى القريب، إلا أن البحوث والاختبارات لا زالت جارية.



سيارة بيجو أونكس الجديدة

فيديو



فيريتاس RS3 أسرع سيارة هجينة في العالم


قد تبدو " فيريتاس RS3" للوهلة الأولى إحدى سيارات "باتمان" لكن لا تنخدع بالشكل لأن ما تشاهده هي أسرع سيارة هجينة في العالم.

السيارة يعني اسمها "الحقيقة" باللاتينية، وقد تم صناعة الشاسيه من الصلب الأنبوبي مع تغطيته بجسم من الكربون والكافيلار بالإضافة إلى نظام تعليق "أوهلينس" ومحاور عجلات في المقدمة بـ6 مكابس، و4 في المؤخرة.
السيارة ذات الشكل الرائع تملك محرك اسطواني V10 يولد قوة 507 حصان بالإضافة إلى محرك كهربائي ينتج 105 كيلو وات ليصل مجموعة قوة السيارة إلى 600 حصان، وهو ما يمكن السيارة من الانطلاق من سرعة الثبات إلى 100 كم/ساعة في 3.1 ثانية فقط، ما يعد معدل تسارع رائع تنافس به السيارات الرياضية الفاخرة، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 330 كم/ساعة.
ووفقاً لما تشير إليه الأخبار، فإن شركة السيارات "فيرمونت إي جي" ستطلق السيارة التي تعمل بالكامل بالكهرباء بالإضافة إلى نسخة كوبيه منها خلال وقت قريب للغاية.