السبت، 5 يناير 2013

الإخبارية اليومية






يحملها وزير الخارجية
رسالة من مرسي إلى خادم الحرمَيْن الشريفَيْن

 قالت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" إن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو يحمل رسالة من الرئيس محمد مرسي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال زيارته للمملكة العربية السعودية، التي بدأها مساء أمس الجمعة.

وحسب الوكالة: من المقرر أن يسلم وزير الخارجية الرسالة إلى الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع السعودي، خلال استقباله له صباح اليوم السبت.

وتتناول الرسالة تهنئة الرئيس مرسي وشعب مصر بشفاء خادم الحرمين الشريفين وسلامته بعد العملية الجراحية التي أُجريت له، والعلاقات الثنائية وسُبل تعزيزها، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية المصري قد وصل إلى الرياض مساء أمس في زيارة للسعودية تستغرق يومَيْن، وكان في استقباله لدى وصوله دكتور نزار مدني وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية والسفير المصري في السعودية عفيفي عبد الوهاب وعدد من كبار المسؤولين السعوديين.

ويترأس عمرو ونظيره السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم السبت أول اجتماع للجنة المتابعة المصرية السعودية للتنسيق والتشاور السياسي. وتتناول اجتماعات هذه الدورة جميع القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 





ولي العهد يكرم غداً خمسة فرق بحثية وعلماء قدموا حلولاً مبتكرة لتلوُّث المياه الجوفية والسطحية

ولي العهد


يرعى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود غداً حفل تكريم كوكبة من أبرز علماء العالم في مجالات أبحاث المياه ومحاربة الجفاف والتصحر في حفل يقام في رحاب جامعة الملك سعود بالرياض بحضور نائب وزير الدفاع ورئيس مجلس جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، الذي ينوب عن ولي العهد في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي الخامس للموارد المائية والبيئة الجافة في الفترة من 25 – 27 صفر الحالي. وقال أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه، المشرف على معهد الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في جامعة الملك سعود، الدكتور عبدالملك آل الشيخ إن مجلس الجائزة أقر تتويج عدد من أبرز علماء العالم بالجائزة، التي يعادل مجموع قيمتها ثلاثة ملايين ونصف المليون ريال، بناء على توصيات لجان الاختيار والمحكمين. ويذكر أن فريقين مستقلين من المرشحين الأربعة للفوز بجائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها الخامسة، تقدما بأعمال متميزة ذات صلة بإحدى المشكلات الكبرى للمياه التي تواجه مناطق واسعة من الأرض، وهي مشكلة تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ، التي تهدد ملايين البشر في كثير من أنحاء العالم بالهلاك. ورغم المنافسة على الجائزة، جاء عمل كل فريق مكملا للآخر، فقد حدد الفريق العلمي بقيادة الدكتور تشارلز فرانكلين هارفي، الفائز بجائزة المياه الجوفية أسباب المشكلة وبعض سبل الوقاية منها، بينما أوجد الفريق الثاني بقيادة الدكتور أشوك جادجل، الفائز بجائزة الإبداع، طريقة فعالة للتخلص من الزرنيخ من المياه الجوفية، وكانت المحصلة إنقاذ أرواح ملايين من البشر. وجاء تقدم هذين الفريقين المتميزين علمياً، على مستوى العالم، للجائزة.
الفائزون بالجائزة:
جائزة الإبداع، وقيمتها مليون ريال، فاز بها الفريق العلمي بقيادة الدكتور أشوك جادجل من جامعة كاليفورنيا بيركلي، في الولايات المتحدة الأمريكية، لتطويره طريقة مبتكرة وفعالة لعلاج تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ، عن طريق استخدام تجميع الجزيئات في مجال كهربائي. وأكدت لجنة التحكيم لجائزة الإبداع أن هذا الابتكار هو أفضل طريقة متاحة اليوم لعلاج تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ، وأكثرها فعالية من حيث التكلفة وسهولة الاستخدام، وأنها يمكنها إنقاذ حياة الملايين من البشر ووقايتهم من المشكلات الصحية الناتجة عن التسمم بالزرنيخ، وتشير التقارير إلى أن واحدة من كل خمس وفيات في الوقت الحاضر في بنجلادش، على سبيل المثال، سببها تلوث مياه الشرب بهذه المادة السامة.
جائزة المياه السطحية: وقيمتها 500 ألف ريال، وفاز بها الفريق العلمي بقيادة الدكتور كيفن ترنبيرث، من المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي، الولايات المتحدة الأمريكية، عن ما تقدم به من أعمال إبداعية تفتح آفاقاً جديدة في تقدير أثر تغير المناخ على الدورة الهيدرولوجية العالمية، وفي دراسة الموازنات المائية على سطح الأرض.
جائزة المياه الجوفية: وقيمتها 500 ألف ريال، وفاز بها الفريق العلمي بقيادة الدكتور تشارلز فرانكلين هارفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، لتطويره نموذجاً متكاملاً لتلوث المياه الجوفية بالزرنيخ يشمل التشخيص ومفاهيم هذا التلوث.
جائزة الموارد المائية البديلة: وقيمتها 500 ألف ريال، وفاز بها الدكتور محمد خياط سحيمي، من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، في إسبانيا، لإنجازه في مجال تعزيز وتقدم نظام التقطير بالغشاء لاسترداد المياه من مصادر بديلة، ويؤمن هذا النظام تحلية المياه من مصادر بديلة، ليس ماء البحر فحسب، بل أيضاً من نواتج الإنتاج الصناعي، ويقلل من استهلاك الطاقة.
جائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها: وقيمتها 500 ألف ريال، وفاز بها الدكتور داميا بارشيلو من معهد كاتالان لبحوث المياه، إسبانيا، عن العمل المبتكر في مجال فهم تأثير الأدوية في البيئة المائية، وتطوير أساليب جديدة لتقييم المخاطر الناتجة عن هذا التلوث، وإدارة الملوثات الجديدة وتقييم جودة المياه في الأحواض كثيفة الاستخدام. وأثبت الدكتور بارشيلو أن هناك مجموعة واسعة من الأدوية تسبب التلوث على نطاق واسع في البيئات المائية، كما أثبت أن الوسائل المتبعة في محطات معالجة مياه الصرف الصحي هي من أهم أسباب هذا التلوث. ويؤكد هذا الإنجاز العلمي إمكانية التقليل من هذا النوع من التلوث إلى حد كبير أثناء خطوات المعالجة النهائية بالمحطات، ما يمهد الطريق لمزيد من عمليات المعالجة الفعالة للسيطرة على الآثار السلبية للملوثات الصيدلانية.





بيان لإمارة المدينة: شائعة “مساعدات المطلقات والأرامل” لا صحة لها

٢٠١٣/١/٥ @ ٤:٠٣ ص
الدمام – الشرق

أكدت إمارة المدينة المنورة عدم وجود أي حقيقة في شائعة تُبودلت إليكترونياً مفادها دعوة المطلّقات والأرامل إلى مراجعة القسم النسائي في مقرّ الإمارة لتسلّم مساعدة مالية مقطوعة قدرها 20 ألف ريال.

وقالت الإمارة في بيان لها إن ما تردّد عبر وسائط اتصال بين مواطنين في المنطقة ليس أكثر من شائعة غير صحيحة، وأن ما تردد حول ذلك لا أساس له من الصحة، مطالبة بعدم الالتفات لمثل هذه الشائعات، داعية إلى الاعتماد على ما يصدر من الجهات الرسمية ووسائل الإعلام المعروفة.

وكان مواطنون في منطقة المدينة المنورة قد تبادلوا معلومات عن إبلاغ المطلقات والأرامل بمراجعة أقسام النساء في الإمارات؛ للتقدم على مبالغ مقطوعة لمرة واحدة، مشترطة أن تقدم المتقدمة معروضاً وصورة الهوية أو بطاقة العائلة مع الأصل وإثبات الطلاق أو وفاة الزوج، بدءاً من يوم الأحد القادم.





المدينة المنورة: تخصيص 15 مليون متر مربع للإسكان لبناء 16 ألف وحدة

ارتفاع أسعار العقار جعل الكثير من الباحثين عن السكن يتريث في انتظار مشاريع وزارة الإسكان، ويظهر في الصورة منظر من المدينة المنورة.

علي القحطاني من الرياض

خصصت أمانة المدينة المنورة أراضي لمشاريع وزارة الإسكان في محافظات ينبع والعلا وبدر وخيبر والحناكية، يبلغ إجمالي مساحاتها نحو 2.2 مليون متر مربع، لتنفيذ نحو 2500 وحدة سكنية، وستطرح الوزارة هذه المواقع للتصميم مباشرة، كما تم استكمال تصاميم مشروع وزارة الإسكان الواقع على طريق الخليفة علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - في المدينة المنورة، الذي يوفر 2200 وحدة سكنية، وسيتم البدء في التنفيذ خلال الأشهر القادمة حال اعتماد المخططات من أمانة المدينة المنورة.

وخصصت أمانة منطقة المدينة المنورة موقعين في العاقول وأبيار الماشي، بمساحة إجمالية تقدر بـ 4.6 مليون متر مربع، لتنفيذ أكثر من 3200 وحدة سكنية، ويجري حالياً العمل مع الأمانة لاستكمال مخططات الطرق المحيطة، كذلك يجري حالياً العمل على تخصيص موقع شرقي المدينة المنورة بمساحة إجمالية تبلغ نحو ثمانية ملايين متر مربع، لتنفيذ ما يزيد على ثمانية آلاف وحدة سكنية. وحرصت الأمانة على توفير الأراضي المناسبة والكافية في كافة محافظات المنطقة، وتسعى إلى دعم جميع الخطوات التي تسرِّع قيام مشاريع الإسكان، مما يساعد فئات المستفيدين على سرعة الحصول على الوحدات الإسكانية، مثمناً حرص واهتمام القيادة الرشيدة - حفظها الله - في دعم قطاع الإسكان وتوحيد الجهود ووضع آليات المساندة لتعزيز هذا القطاع، مما يسهم في بناء المشاريع الإسكانية في كافة المدن، ويسرِّع من جهود الدولة - حفظها الله - في إيجاد الوحدات السكنية المناسبة لكافة المواطنين. من جهة أخرى، بين عدد من العقاريين في المدينة المنورة، أن الحلول التي تعمل وتسعى إليها الحكومة لمعالجة أزمة الإسكان في البلاد، ستصيب القطاع العقاري بحال تصحيح كبيرة، وستصيب المضاربين الحاليين فيه بخسائر كبيرة، مشيرين إلى أن السيولة الكبيرة التي وجهت إلى العقار لم تكن بغرض الاستثمار فيه أو البناء، وإنما بغرض المضاربة، ما جعل الأسعار تقفز إلى أرقام كبيرة، جعلت كثيرا من الباحثين عن السكن يتريثون في انتظار مشاريع وزارة الإسكان، وقد سجل المؤشر العقاري العام في المدينة المنورة 2402 صفقة عقارية سكنية وتجارية حتى منتصف شهر صفر الحالي 1434هـ، بإجمالي 2.2 مليار ريال على المساحة 6,395,511 مترا مربعا، منها 542 صفقة تجارية على المساحة 1.478.969 مترا مربعا، رصدها المؤشر العقاري التجاري بقيمة إجمالية 1.045.951.309 مليار ريال، في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي 1.310.733.747 مليار ريال في 1860 صفقة لمساحة 4.916.542 مترا مربعا، وكانت أكبر صفقة عقارية خلال شهر المحرم تقدر بـ 150 مليون ريال، وأكبر مساحة للصفقات 429,580 مترا مربعا، أما شهر صفر فكانت أكبر قيمة للصفقات 40 مليون ريال، وأكبر مساحة للصفقات 387,560 مترا مربعا.





30 برنامجا لإذاعة جدة احتفاء بعاصمة الثقافة الإسلامية

معتوق الشريف (جدة)

تطلق إذاعة جدة، تزامنا مع الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، 30 برنامجا عبر إذاعاتها الـ12 التي تبث من مقر الإذاعة في جدة بكافة اللغات، إضافة إلى برامج ورسائل في ثنايا البث الإذاعي لتغطية جميع الفعاليات على الهواء مباشرة عبر فريق عمل واستديو مخصص للحدث، إضافة إلى استديو الإذاعة في المدينة المنورة.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير عام الإذاعة الدكتور عبدالله الشائع أن إذاعة جدة ضمنت ضمن خطتها البرامجية التي انطلقت مع غرة محرم الماضي برامج تغطية المناسبة وتسليط الضوء على فعالياتها. وقال: «خطتنا في الاحتفال تتضمن 30 برنامجا، إضافة إلى أن الخطة البرامجية الإذاعية للإذاعة تمحورت حول محورين: برامج تمهيدية انطلقت مع بداية الدورة في غرة محرم، وبرامج آنية تنطلق مع الافتتاح الرسمي للاحتفال في الثامن من ربيع الأول المقبل، عبر فريق عمل واستديو متنقل، إضافة إلى استديو الإذاعة في المدينة المنورة». وأضاف «الخطة البرامجية المعتمدة منذ غرة محرم الماضي تضمنت قابلية لتحوير عدد من البرامج لصالح تغطية الاحتفاء بعاصمة الثقافة الإسلامية، إضافة إلى أن هناك تقييما للبرامج الموجودة شهريا لضمان الجودة وضمان استثمار ساعات بثها لصالح المناسبة».
وحول لقاء رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع بمنسوبي إذاعة جدة، الخميس الماضي، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد لشؤون الإذاعة إبراهيم الصقعوب، قال الدكتور الشائع: «كان اللقاء شفافا ومثمرا تطرق فيه الهزاع إلى التعريف بالهيئة وخططها والمميزات التي تتضمنها للعاملين في الإذاعة، وطالب الجميع ببذل الجهد والتطوير في لمنتج وتطوير الذات بالدورات وإيضاح ما للجميع من حقوق وما عليهم من واجبات».





"الزراعة" دعت المعنيين لمراجعتها وإتمام صرف المستحقات
2 مليون ريال إعانات التمور لمزارعي المدينة المنورة

واس - المدينة المنورة:
 تبدأ الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة قريباً صرف أكثر من مليوني ريال قيمة إعانات التمور على مزارعي المنطقة.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة المكلف المهندس إبراهيم بن عبدالعزيز الحجيلي أن المبلغ خصص لجميع مزارعي المنطقة المستفيدين من الإعانات الذين سبق أن خرصت مزارعهم.

وأهابت الإدارة العامة وفروعها الزراعية بالمستفيدين مراجعتها لإتمام إجراءات صرف مستحقاتهم، مصطحبين معهم المستندات الثبوتية المتمثلة في الهوية الوطنية، ووثيقة الخرص، وشهادة إثبات دفع الزكاة للجهة المعنية، ووكالة شرعية لمن لا يستطيع الحضور لاستلام مستحقاته.





مركز “قلب المدينة” ينهي معاناة ستينية في 60 دقيقة

حسين بختاور - المدينة
السبت 05/01/2013

نجح الفريق الطبي الاستشاري لمعمل القسطرة القلبية بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة بعد توفيق الله من إنهاء معاناة سيدة ستينية حيث استمرت لأكثر من «4» سنوات بعد نجاح عملية قسطرة قلبية في زمن قياسي لم يتجاوز الـ «60» دقيقة، وأوضح رئيس الفريق الطبي ومشرف قسم القسطرة القلبية استشاري قلب كبار الدكتور رضا أبو العطا أن الفريق الطبي اطلع على التقارير الطبية قبل تحويلها للمركز من خارج منطقة المدينة المنورة، والتي أفادت أنها تعاني من صعوبة في التنفس وضيقة في الصدر متكررة منذ «4» سنوات وكانت تراجع في عدة مستشفيات ومراكز مختلفة، وأضاف د. أبو العطا أنه بعد إعادة تقييم الحالة وإجراء الفحوصات المخبرية والأشعة التلفزيونية تبين أنها تعاني من ثقب بين الأذينين واعتلال في شرايين القلب، إضافةً إلى انسداد شبه كلى في الشريان «الأليوي الأيمن» المغذي الرئيس لأسفل الحوض والطرف السفلي في الفخذ، وتم على الفور إدخالها إلى معمل القسطرة القلبية حيث تم تصوير شرايين القلب بالموجات الصوتية من داخل الشريان (IVUS) وبعدها تم توسيع ووضع دعامة لشرايين القلب.






«تعليم المدينة»: الموافقة الرسمية شرط التصريح لوسائل الإعلام


وجه مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم في تعميم عاجل إلى جميع المدارس الحكومية والأهلية والمعاهد داخل وخارج المدينة (بنين وبنات) ولمديرات ومديري الإدارات والأقسام في الإدارة العامة للتربية والتعليم، بتنظيم استقبال الجهات الإعلامية وعدم الحديث والتصريح لمختلف وسائل الإعلام أو إجراء المقابلات والإدلاء بأية معلومات تتعلق بالإدارة، إلا بعد أخذ الموافقة الرسمية والمبدئية من صاحب الصلاحية، بناء على توجيه سابق من الوزارة.
وقال «نظرا لما لاحظناه في الآونة الأخيرة على بعض منسوبات ومنسوبي الإدارة بتكرار استقبال بعض الجهات الإعلامية والإدلاء لها بتصريحات ونشر أخبار صحفية ودعوة بعضهم للتغطيات الإعلامية لبرامج وأنشطة ومناسبات مدرسية دون التنسيق مع إدارة الإعلام التربوي بالمنطقة، وهي الجهة المخولة لنشر الأخبار، ودرءا لتبعات هذه التصريحات أو الأحاديث التي تفسر على غير ما قصد منها».




سياحة المدينة تدرب “30” مواطنة في محافظتي العلا وبدر حرفيًا

فهد الجهني
السبت 05/01/2013
شرعت الهيئة العامة للسياحة والآثار تنفيذ برنامج تدريب وتأهيل (ثلاثين) مواطنة في محافظتي العلا وبدر، وذلك ضمن منظومة برامج الاستثمار في تنمية الموارد البشرية السياحية ودعم الصناعات الحرفية، الذي ينفذه المشروع الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل). وأوضح الدكتور عبدالله بن سليمان الوشيل مدير عام مشروع (تكامل) في الهيئة، أن البرنامج الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع يهدف إلى توعية المتدربات بأهمية الحرفة كمنتجٍ سياحي يمكن تسويقه لسياح المنطقة، والعمل معًا للحفاظ على تلك الحرف من الاندثار.
وأكد الوشيل حرص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة، على أن يتم التدريب والتأهيل لجميع شرائح المجتمع السعودي في مجالات الأعمال التي تخدم خطة التنمية السياحية الشاملة.





موبايلي تزوّد جامعة طيبة بالخدمات الذكية

المدينة - جدة
السبت 05/01/2013
وقعت شركة اتحاد اتصالات «موبايلي» مذكرة تفاهم مع جامعة طيبة بالمدينة المنورة تقوم بموجبها «موبايلي» بتقديم باقة من أبرز خدمات الاتصالات الذكية للجامعة في خطوة تهدف إلى بناء مجتمع معرفي وتزويد المنشآت التعليمية الرائدة بحلول الاتصالات الذكية.
وقام بتوقيع المذكرة كل من مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع والمهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة «موبايلي» بمقر الجامعة بالمدينة المنورة. 
وستقوم موبايلي من خلال هذه المذكرة بتوفير باقات البيانات والاتصالات الصوتية لمنسوبي الجامعة، إمتدادًا للتعاون المثمر بين موبايلي وجامعة طيبة حيث كانت الشركة قد أنهت في وقت سابق تزويد الجامعة بخدمات البيانات عن طريق شبكة الألياف البصرية (Fiber optics) وكذلك ربط 24 فرعًا للجامعة في إطار تعاون إستراتيجي مثمر بين الجانبين.
المهندس خالد بن عمر الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة موبايلي عبر عن سعادته بمشاركة الشركة الفعّالة في بناء جامعات ذكية تسهم في بناء نهضة تعليمية تتوافق مع تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين، حيث يأتي هذا في إطار حرص «موبايلي» على تعزيز تواصلها مع القطاع الحكومي كما يعكس ذلك أيضًا متانة البنية التحتية التي تمتلكها الشركة.
وأضاف الكاف أن «موبايلي» تسعى إلى تسخير إمكانياتها التقنية المتقدمة في خدمة القطاع التعليمي بالمملكة، إمتدادًا لتعاوننا مع هذا القطاع الذي توليه أهمية كبيرة، حيث يمثل سهولة الحصول على المعلومة وسرعة إيصالها إلى الطلاب هدفًا استراتيجيًا لقطاع التعليم ويعكس التطور الكبير الذي يعيشه هذا القطاع خلال السنوات الماضية.





الشنقيطي: تأهيل 250 ألف مريض ومستشفى حكومي قريبًا
عدم وجود حوافز أو بدلات للعاملين أبرز العقبات

حسين بختاور / تصوير: علي الشهراني
السبت 05/01/2013
أكد مدير مستشفى التأهيل الطبي بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي أن الخطة الإستراتيجية العامة لتطوير خدمات التأهيل الطبي بالوزارة تضمنت إنشاء مستشفى تأهيل طبي حكومي حديث بمنطقة المدينة المنورة بديلًا عن المبنى المستأجر حاليًا وأشار في حديثه إلى أن المستشفى يؤهل سنويًا ما يزيد على «250» ألف مريض إضافة إلى المرضى المنومين ويستمر وجودهم لسنوات طويلة، مؤكدًا أن توجيهًا من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله باعتبار مستشفى التأهيل الطبي مركزًا لتلقي الاستشارات من كل مناطق المملكة كان له أكبر الأثر في نفوس العاملين. 

مستشفى تأهيلي
وقال إن المستشفى كأول مستشفى تأهيلي تابع لوزارة الصحة عام 1412هـ بدأ بعدد متواضع من الأسرة لا يتجاوز «52» سريرًا بإمكانيات بشرية وتجهيزات محدودة بتقديم خدمات تأهيل طبي بسيطة وغير مكتملة. ولكن بعد تغيير مسماه إلى مستشفى التأهيل الطبي تطورت الخدمات ليصبح المستشفى أحد مرافق التأهيل الطبي المهمة في المملكة بسعة سريرية تزيد على «200» سرير. 

المرضى المنومون 
أهم الخدمات التي تمس المرضى المنومين وآلية تنويمهم حيث يتم تنويم المرضى في المستشفى بغرض تقديم خدمات تأهيل طبي حادة أو شبه حادة (غير مزمنة) ومكثفة (تصل في بعض الأحيان إلى 3 ساعات يوميًا) ومتنوعة (أكثر من تخصص في مجال التأهيل) حسب البرنامج المعد من قبل فريق التأهيل بالمستشفى. ويوجد لدينا «4» أقسام بالمستشفى وهي: قسم تأهيل طبي (رجال1)، قسم تأهيل طبي (رجال2)، قسم تأهيل طبي نساء وأطفال، وأخيرا قسم العلاج التأهيلي بأجر.

دخول تنويم 
وعن المعايير الواجب توفرها لدخول (تنويم) المريض في المستشفى قال: هناك معايير لتنويم المريض منها الحالات التي تعاني من عجز أو إعاقة حادة أو شبه حادة وبحاجة إلى تأهيل طبي مكثف، الحالات التي تحتاج إلى خدمات تأهيل طبي متنوعة (علاج طبيعي، علاج وظيفي، الحالات المستقرة طبيًا وجراحيًا والتي تسمح بالمشاركة في برنامج التأهيل، الحالات التي تظهر القدرة على التحسن، الحالات التي لا ترتبط بإعاقة عقلية أو نفسية، الحالات الخالية من الأمراض شديدة العدوى، الحالات التي يتم قبولها عن طريق فريق الـتأهيل الطبي في المستشفى).

مستفيدون من الخدمة 
وحول عدد المستفيدين من الخدمات العلاجية التأهيلية بالمستشفى:
بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية «245021» مريضًا، بينما ارتفع العدد إلى «248563» مريضًا في عام 1433هـ، وكما يلاحظ أن النسبة في ازدياد اما لأقسام الخارجية التي يتم من خلالها مراجعة المرضى وتأهيلهم فهى عيادات التأهيل الطبي،أقسام العلاج الطبيعي (رجال، نساء، أطفال)، وحدة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وحدة العلاج الوظيفي، وحدة علل النطق والسمع،عيادة الأسنان، عيادة الأمراض النفسية، عيادة الموظفين، مكتب تنسيق خدمات المعوقين.

الطب المنزلي 
وعن خدمات الطب المنزلي المقدمة من قبل المستشفى قال: يقدم الطب المنزلي خدمات طبية متكاملة «علاجية ـ وقائية ـ توعوية ـ تأهيلية واجتماعية» وليس كما يعتقد البعض بأنها فقط جلسات علاجية فقط وميزتها أنها تقدم لفئات معينة من المرضى بين اهليهم في اماكن اقامتهم وفق معايير محددة وآلية عمل من خلال فريق طبي مؤهل لهذا الغرض، ويتكون أعضاء الفريق الطبي وبإشراف من المساعد للخدمات الطبية كبير الأطباء والمشرف على البرنامج.

مرضى مستهدفون 
وعن المرضى المستهدفين للزيارات المنزلية قال: مرضى بعد العمليات الجراحية، مرضى السرطان، مرضى بعد حوادث السيارات وإصابات الرأس، مرضى الصحة النفسية. اعادة التأهيل والعلاج الطبيعى، مرضى الحالات المزمنة، مرضى ملازمي الفراش الذين يعانون من قروح الفراش، مرضى مشكلات الجهاز التنفسي.

لا وجود للحافز 
وعن العوائق التي يواجها المستشفى قال الشنقيطى: ان ابرز العوائق تتمثل في عدم وجود حوافز أو بدلات للعاملين في مجال وأماكن تقديم خدمات التأهيل الطبي بوزارة الصحة أسوة بما يتم صرفه من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية كبدل تأهيل للمتخصصين والعاملين في مراكز التأهيل، كذلك محدودية دور الإعلام في التعريف برسالة ورؤية المستشفى بشكل خاص وخدمات التأهيل الطبي بشكل عام.





شرطة المدينة تسيّر 100 دورية لمراقبة سلوكيات الطلاب

موسى الجهني
السبت 05/01/2013
بدأت شرطة منطقة المدينة المنورة اليوم السبت تطبيق خطتها وتضمنت الخطة إنزال أكثر من 100 دورية سرية يسيرها البحث الجنائي بشرطة المنطقة لمراقبة السلوكيات العامة بين الطلبة اضافة الى الدوريات العامة التي تتمركز حول المدارس والمجمعات التعليمية خلال فترة الامتحان وقال العقيد فهد بن عامر الغنام إن الخطة التي بدأت بها الشرطة اليوم وأعدتها في وقت سابق تزامنًا مع بدء امتحانات نصف العام الدراسي وذلك بمتابعة مباشرة وميدانية من مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الأحمدي تأتي لضبط الحركة المرورية والجنائية حيث يسير البحث الجنائي اكثر من 100 دورية سرية من البحث الجنائي لمراقبة السلوك العام وضبط كل من يخالف.




ارتفاع أسعار الولادات في المدينة.. واتهام طبيبات بإجبار الحوامل على «القيصرية»

رعاية المواليد تزيد من نسبة تكاليف الولادات بالمستشفيات الخاصة (الشرق)
٢٠١٣/١/٥ - العدد ٣٩٨


قفزت تكاليف الولادة في المستشفيات الخاصة بالمدينة المنورة بنسبة قدرت بـ 100%، الأمر الذي تسبب في إشاعة موجة من التذمر بين المراجعين من المواطنين والمقيمين الذي أكدوا لـ «الشرق» أن تلك المستشفيات استغلت ازدحام مستشفى النساء والولادة الحكومي بالمنطقة والأرقام المسجلة المرتفعة في متابعة الحوامل لرفع أسعارها.
وبحسب الرصد الميداني لـ «الشرق» فإن أسعار الولادة الطبيعية ارتفعت ما بين ألفي ريال بغرفة عادية ليوم واحد، إلى أربعة آلاف ريال، فيما ارتفعت الأسعار عند الولادة القيصرية من سبعة آلاف ريال بغرفة عادية لثلاثة أيام، إلى 12 ألفاً.
وقال المواطن محسن المحسن: إن العيادات والمستشفيات الخاصة رفعت أسعارها في هذا الجانب في مدة بسيطة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، مطالباً في الوقت ذاته بتدخل الجهات المعنية لخفض تلك الأسعار، فضلاً عن كشوفات ومراجعات متابعة الحمل، ووضع تسعيرة موحدة تتناسب مع متوسطي الدخل.
أما المهندس أحمد الأشعري؛ فأشار إلى أن القطاع الصحي الخاص استغل كثرة شركات التأمين الطبي، واتجاه معظم الأهالي للتأمين الطبي، وهو ما لا يتوفر لموظفي القطاعات الحكومية، ومحدودي الدخل بالمدينة المنورة، لافتاً إلى أن المستشفيات تطلب من المراجعين سداد أربعة آلاف ريال، قيمة القسط الأول من تكلفة عملية الولادة، على أن يستكمل بقية المبلغ المستحق قبل إجراء عملية الولادة بدقائق معدودة، واصفاً ذلك بنوع من الضغط لدفع التكاليف في أوقات حرجة.
واتهمت أروى محمد، بعض الطبيبات بتخويف الحوامل عند الولادة من خطورة تأخير الولادة الطبيعية لإجبارهن على إجراء العمليات القيصرية؛ ليحصلن على نسبة من تكاليفها.
وأضافت إسراء علي: «بعض العيادات المتابعة للحمل لا توجد بها عيادات طوارئ وولادة، وتنقلنا العيادات عند موعد الولادة إلى المستشفيات الخاصة الأخرى عند طبيبة لا تعلم عن حالة الحامل أو متابعة لملفها، وتجري لها الولادة. وبعد الولادة يتم طلب مبلغ كبير، مستغلين حالة الحامل النفسية وأسرتها.
محمود رشوان

من جهته برر رئيس اللجنة التجارية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة محمود رشوان لـ»الشرق» ارتفاع أسعار الولادات إلى الزيادة الحاصلة في أسعار المواد الطبية والدواء وتكلفة التشغيل، موضحاً أن ذلك حقٌّ من حقوق المستثمرين.
من ناحية أخرى، ذكر مدير طبي بأحد المستشفيات الخاصة بالمدينة «رفض ذكر اسمه» أن أسس المحاسبة الحديثة تتطلب حساب استهلاك كل العناصر المتداخلة في جراحة الولادة من تكلفة المواد الطبية وأجور الأطباء وكادر التمريض، وأدوات الجراحة والدواء، وغيرها من التكاليف التشغيلية بما فيها استهلاك غرفة العلميات.
من جهته؛ أوضح مصدر بفرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة بأن وزارته لا علاقة لها بالقطاع الصحي، وأنها غير مخولة بالتدخل إلا في حالة وصول شكوى للجنة الغش التجاري.
في انتظار رد المتحدث:

«الشرق» حاولت الحصول على تعليق من المتحدث الإعلامي لـ»صحة المدينة» عبدالرزاق حافظ للتعرف على دور الإدارة الصحية في مراقبة هذه الارتفاعات ودورها في ضبط عمليات التسعير، إلا أنه لم يرد على الاتصالات التي أجريت على هاتفه، وكذلك الاستفسار الذي أرسل له بشكل رسمي بتاريخ رسمي في التاسع من محرم الماضي.





أهالي "فقرة المدينة" .. ينتظرون "الأسفلت" منذ 13 عاما

مدخل إلى أحد أحياء المنطقة


المدينة المنورة: أحمد دين 2013-01-05 12:36 AM 

يترقب أهالي قرية الفقرة التي تبعد 80 كيلو مترا غرب المدينة المنورة منذ ما يقارب الـ 13 عاما سفلتة شوارع القرية المؤدية إلى منازلهم، متفقين على أن وضع الطرق الترابية الحالية يشكل خطرا عليهم وعلى مركباتهم.
وأجمع عدد من الأهالي في حديث إلى "الوطن" على أنهم أرسلوا خطابا لأمانة منطقة المدينة المنورة وإدارة الطرق والجهات المختصة الأخرى دون وجود أي استجابة منهم أو مستجدات على أرض الواقع، يقول عبدالعزيز الأحمدي إنه تم أخذ المقاسات من قبل الأمانة للطريق العام وشوارع الأحياء، وتمت إعادة سفلتة الطريق العام الذي كان من قبل مسفلتا.
وأضاف الأحمدي أن "الطرق المؤدية إلى منازلنا أصبحت تشكل خطرا كبيرا وخاصة على المركبات والإطارات، أما زين عشقي فقد أوضح أن الأهالي تزداد معاناتهم بعد هطول الأمطار، حيث تتراكم الصخور الكبيرة على بعض مداخل الأحياء، إذ إن بعض الصخور أدت إلى إغلاق عدد من الشوارع المؤدية إلى المنازل، الأمر الذي أجبر الأهالي على الترجل من سياراتهم للوصول إلى منازلهم، لافتين إلى أن المنطقة أصبحت تشهد حركة سياحية مع دخول خدمة الكهرباء والاتصالات إليها، إلا أن الطرق على حالها.
أما عبدالرحيم الأحمدي فيقول: "لا مجال لأطفالنا للترويح والنزهة أمام منازلنا حيث أصبحت الصخور المتراكمة حاجزا كبيرا لديهم"، مشيرا إلى أن بعض المواقع التي تجاور المنازل تحتاج إلى حاجز أو سياج حديدي لسلامة الأهالي، موضحا أن الفقرة ترتفع عن سطح البحر بنحو 1800 متر. 
إلى ذلك، حاولت "الوطن" التواصل مع الناطق الإعلامي لأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي على مدى أسبوعين، ولم يجب على الاستفسارات المرسلة إلكترونياً وورقياً، على الرغم من إعلان أمانة منطقة المدينة المنورة عن استحداث آلية التواصل مع وسائل الإعلام عبر برنامج "الواتس آب" في إطار حرصها على سرعة التجاوب مع الصحفيين.





بدعوى سوء المعاملة
فريق تطوعي يشكو موظفات قرية طيبة للشؤون الاجتماعية

مها البدراني (المدينة المنورة)

تقدم فريق «لأمتنا نحيا» التطوعي بشكوى لوزارة الشؤون الاجتماعية ومكتب الوزارة متمثلة بفرع المدينة المنورة، ضد موظفات قرية أيتام طيبة في المدينة المنورة بدعوى سوء التعامل معهن ورفض استقبالهن، واحتجاز عدد منهن، على الرغم من وجود اتفاق مسبق بين الطرفين حول تنظيم الفتيات المتطوعات نشاطا ترفيهيا داخل قرية اليتيمات، في حين استغربت نادية العقبي مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي في منطقتي المدينة المنورة وتبوك ادعاءات عضوات فريق «لأمتنا نحيا»، مؤكدة أن موظفات القرية احتوين خلافا وقع مع المتطوعات حول وقت انتهاء البرنامج الترفيهي المتمثل بإقامة حفل شواء، وجرى تحديد موعد يناسب جميع الأطراف لأن النشاط في منتصف الأسبوع.
ونفت العقبي احتجاز عضوات الفريق وقالت «جرت استضافتهن في جلسة ودية في مكتب إدارة القرية»، مؤكدة أن حفل الشواء أقيم وكان له أثر إيجابي على الفتيات، بعد أن جرى تمديد دوام بعض الموظفات تطوعاً منهن لإتمام البرنامج.
وكانت قائدة الفريق التطوعي «لأمتنا نحيا» نهلة السحيمي شكت من إخلال إدارة القرية بالاتفاق معهن حول تنظيم حفل شواء لليتيمات، مستغربة ما اعتبرته التعامل غير اللائق من منسقة الأنشطة مناهل القايدي واستهتارها بعمل الفريق التطوعي وبوقته الثمين.
وقالت: «استغربت الأسئلة التي طرحتها علينا، وتحديدها لنا ساعتان فقط لتنفيذ البرنامج على الرغم من أننا نحتاج لأربع ساعات على الأقل للتنفيذ، خصوصا انه يتضمن حفل باربيكيو يتضمن شواء دجاج متبل، لحم برجر، سجق، ذرة، جزر يماني، ابو فروة بأجواء شتوية فرحة لمشاركة الأيتام وتجهيز مائدة جماعية من أرز ومشروبات وحلوى ومقبلات الشوي»، لافتة إلى أنه ليس بالإمكان إعداد هذه المأكولات في غضون ساعتين فقط.
وكشفت السحيمي انها تقدمت بشكوى لوزارة الشؤون الاجتماعية وأيضا لمكتب الوزارة متمثلة بفرع المدينة المنورة تضمنت ما حدث من ضرر للفريق أثناء تأديته للعمل التطوعي في القرية.
بدورها، أكدت المتطوعة شوق الغامدي أنهن حضرن في الرابعة مساء لتنظيم الحفل في قرية الأيتام مزودات بأغراض الشواء، بيد أنهن فوجئن بأن المشروع قد ألغي دون علم مسبق، ملمحة إلى أنهن مكثن نحو ساعة في الخارج دون أن تفتح لهن الأبواب.
وقالت: «يبدو أن إدارة القرية رضخت لرغبة اليتيمات وبكائهن، وسمحت لنا بالدخول، وفرحت اليتيمات بوجودنا، لكن التعامل من قبل بعض الموظفات كان السبب في تأخير البرنامج لسبب غير معروف على الرغم من وجود اتفاق مسبق مع الإدارة».
إلى ذلك، أفادت المتطوعة عبير بخيت أن المسؤولة في الدار مناهل القايدي احتجزتها في مكتبها مع ثلاث من زميلاتها لحضورهن مبكرا قبل بقية عضوات المجموعة، ووجهت لهن أسئلة عدة عن سبب حضورهن وعن مدة دخولهن العمل التطوعي، وألزمتهن بالمكوث في مكتب الإدارة وعدم مغادرته، مشيرة إلى أنهن اضطررن إلى الاتصال بالقائدة نهلة السحيمي لإخبارها بسوء المعاملة. في المقابل، أوضحت نادية العقبي مديرة مكتب الإشراف الاجتماعي في منطقتي المدينة المنورة وتبوك أن موظفات القرية احتوين خلافا نشب مع فريق التطوع حول وقت انتهاء البرنامج الترفيهي المتمثل بإقامة حفل شواء، لافتة إلى أنه جرى تحديد موعد يناسب جميع الأطراف لأن النشاط في منتصف الأسبوع.
ونفت العقبي احتجاز عضوات الفريق وقالت «جرت استضافتهن في جلسة ودية في مكتب إدارة القرية وجرى التعارف فيه على عضوات الفريق والتعرف على نشاطهن التطوعي، وجرى ذلك خلال انتظار حضور باقي عضوات الفريق ليدخلن بشكل منظم»، مؤكدة أن حفل الشواء أقيم وكان له أثر إيجابي على الفتيات، بعد أن جرى تمديد دوام بعض الموظفات تطوعا منهن لإتمام البرنامج، مقدمة الشكر لعضوات الفريق التطوعي على عملهن النبيل.






أمن الطرق يحبط عملية تهريب 38 خادمة في ينبع
حالات كثيرة مشابهة في العام الماضي ويرجح أن يكون السائق على صلة بها


تمكنت القوات الخاصة لأمن الطرق العاملة على طريق ينبع- المدينة المنورة السريع في كمين محكم من القبض على مهرب في عقده الخامس، احترف تهريب الخادمات من منطقة مكة المكرمة إلى منطقة المدينة المنورة وباقي مناطق المملكة، وألقت القبض على 38 شخصاً بينهم نساء وأطفال كان يقلهم في حافلة وجميعهم من جنسيات آسيوية. نقلاً عن صحيفة "عكاظ".

وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن إدارة أمن الطرق بطريق ينبع- المدينة المنورة السريع تمكنت من القبض على سائق في العقد الخامس من العمر يقود حافلة حاول تهريب 34 خادمة وأربعة أطفال لا يحملون أوراقاً ثبوتية، وبعد القبض عليه تم تحويله إلى شرطة ينبع الصناعية.

وأضاف العقيد الغنام «تم تحويل المهرب إلى إدارة جوازات ينبع بحكم الاختصاص وذلك بعد التحقيق معه وأخذ إفادته حول عملية التهريب، فيما تم إحالة العمالة غير النظامية إلى إدارة الجوازات للتعامل معهم بحكم الاختصاص».

وقال «سجلت خلال العام الماضي عدد من الحالات المشابهة، تتمثل في قيام سائقين بإنزال عدد من الأشخاص غير النظاميين وتركهم عند مداخل المدن بالمنطقة ومن ثم الفرار».

وأضاف «كشفت إحصائية غير رسمية تهريب أكثر من 85 شخصاً تركهم المهربون بالقرب من محافظة ينبع، ومركز ينبع النخل، ويرجح أن يكون هذا السائق على صلة بتلك الأحداث، وما زالت التحقيقات جاريه معه».





إماما الحرمين الشريفين في خطبتي الجمعة:
مكافحة الفساد أمانة مسؤول عنها الجميع

سلمان السلمي (مكة المكرمة)، عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

وضع إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد خريطة طريق للقضاء على الفساد، وقال: «مما يعين على مكافحه الفساد تحديد مسؤولية الموظف وإصدار الأدلة الإرشادية والتوعية المنظمة، وتبصير الناس بحقوقهم وتشجيعهم على المساعدة في كشف المفسدين، وإصلاح أجهزة الرقابة وتقويتها ودعمها في كفاءتها وتبسيط أساليب العمل الإداري، وتقويه الرقابة المحاسبية الإدارية والنظامية والمالية، وسن الأنظمة الصارمة لمواجهة الفساد وتطبيقها بحزم وعدالة وحيادية والبعد عن المجاملات المبغضة والعناية ببرامج الإصلاح الإداري ومنحها الأولوية وتوصيل دائرة تكافؤ الفرص والمساواة على أساس معايير الجدارة والاستحقاق».
وبين الشيخ صالح بن حميد، في خطبة الجمعة بالمسجد الحرام أمس، أن مظاهر الفساد تشمل الاختلاس والرشوة وسوء استخدام السلطة والصلاحيات وإفشاء أسرار العمل أو كتمان معلومات حقها أن تكون معلومة معلنة، سواء في شأن مالي أو وظيفي، والتزوير والعبث بالوثائق والمستندات والقرارات وعدم احترام العمل، وأوقات الدوام حضورا وانصرافا، وضعف الإنجاز والتساهل بالعمل والإسراف في استخدام المال العام ولو كان يسيرا في الأهداف والأدوات المكتبية وسوء توظيف الأموال وإقامة مشاريع وهمية والعبث بالمناقصات والمواصفات.
وطالب الشيخ ابن حميد الجميع بمحاربة الفساد، وقال: «محاربة الفساد ليست وظيفة لجهة معينة أو فئة خاصة، بل هي مسؤولية الجميع، فهي أمانة وأخلاق، فالنزاهة والعدالة والإصلاح تحفظ هيبة الدول وكرامتها وتؤكد التلاحم بينها وبين مواطنيها، النزاهة تعطي قيادات الدول دفعا أكبر في محاربة الفساد بجميع صوره وأشكاله إداريا وماليا وأخلاقيا». وأضاف «مقاييس النزاهة هي الديانة والصدق والعدالة والوضوح والشفافية، في أجواء النزاهة تكون المنافسات نزيهة والتنافس الشريف على التقديم الأفضل والأجود والأنسب».
كما ناشد إمام المسجد الحرام وسائل الإعلام إبراز مخاطر الفساد، وقال: «للإعلام دور فعال في توضيح مخاطر الفساد الدينية والاجتماعية والاقتصادية، كما أن له دورا في نشر الوعي الصحيح والمعلومات والحقائق في تثبت وحيادية وعدم التسرع في توجيه الاتهام للأفراد والجهات، مع الثناء على ما يستحق الثناء والإشادة بالصالحين والشرفاء وأصحاب الأداء الحسن وإيجابية العمل، وهم كثيرون في بلاد المسلمين ولله الحمد، والحفاظ على العلاقات الطيبة والإيجابية بين زملاء العمل والتعاون بينهم وتجنب تصيد الأخطاء وتتبعها».
وأوضح إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد أن «الفساد بكل أنواعه سلوك منحرف في الأفراد وفي الفئات يرتكب صاحبه مخالفات من أجل أن يحقق أطماعا مالية غير شرعية أو مراتب وظيفية غير مستحقة، ما يؤدي إلى الكسب الحرام وإضعاف كفاءة الأجهزة والمؤسسات والمنشآت. وقال: «الفساد منهج منحرف متلون متفلت متستر محاط بالسرية والخوف يدخل في كل مجال في الدين والسياسة وفي الاقتصاد وفي الاجتماع وفي الثقافة وفي الإدارة»، وأضاف «الفساد تواطؤ وابتزاز وتسهيل لارتكاب المخالفات الممنوعة والممارسات الخاطئة واستغلال مقيت للإمكانات الشخصية والرسمية والاجتماعية يستهدف تحقيق منافع غير شرعية ومكاسب محرمة لنفسه ولمن حوله سوء استغلال للسلطة والصلاحيات في مخالفة للأحكام الشرعية والقيم الأخلاقية والأنظمة المرعية»، وزاد «الفساد داء ممتد لا تحده حدود ولا تمنعه فواصل يطال المجتمعات كلها متقدمها ومتخلفها بدرجات متفاوتة».
وقال الشيخ ابن حميد: «كل انحراف للوظيفة العامة أو الخاصة عن مسارها الذي وضعت له ووجدت بحكمته فهو فساد وجريمة وخيانة». وأضاف «بالفساد تضطرب الأولويات في برامج الدولة وفي برامج الدول ومشاريعها وتبدد مواردها وتستنزف مصادرها». وزاد «بالفساد يتدنى مستوى الخدمات العامة وتتعثر المشاريع ويسوء التنفيذ وتضعف الإنتاجية وتهدر مصالح الناس ويضعف الاهتمام بالعمل وقيمة الوقت ويضطرب تطبيق الأنظمة، فالفساد يؤدي إلى التغاضي عن المخاطر التي تلحق الناس في مآكلهم ومشاربهم ومرافقهم الصحية والتعليمية وفي طرقهم وفي أنظمة الأمان والحصول على الخدمات العامة، فالفساد يزعزع القيم الأخلاقية القائمة على الصدق والأمانة والعدل وتكافؤ الفرص وعدالة التوزيع وينشر السلبية وعدم الشعور بالمسؤولية والنوايا السيئة وينشر الشعور بالظلم، ما يؤدي إلى حالات من الاحتقان والحقد والتوتر والإحباط واليأس من الإصلاح، فالفساد يجعل المصالح الشخصية تتحكم في القرارات ويضعف الولاء الصادق للحق وللأمة والدولة، ويعزز العصبية المذمومة مذهبية أو قبلية أو حزبية، فهو يهدد الترابط الأخلاقي وقيم المجتمع الحميدة المستقرة، وهو يولد مشكلات خطيرة على استقرار المجتمعات وأمنها وقيمها الأخلاقية وسيادة الأنظمة، وهو يتواصل كذلك مع أشكال الجريمة المنظمة والجرائم الاقتصادية، بما فيها ما يعرف بغسيل الأموال، كما يعوق الفساد تطبيق الخطط الصحيحة والسياسات الإيجابية، ويعرقل جهود التغيير نحو الأفضل، بل إنه يقوض الدول والمؤسسات ويبعثر الثروات وينخر بالإدارات ويتناسب طردا مع الانحرافات والمنكرات والأمراض المجتمعية والأخلاقية».
وأوصى الشيخ الدكتور صالح بن حميد المسلمين بالعمل الصالح، وقال: «المسلم الصالح حين يكون في موقع المسؤولية فهو الحارس الأمين ــ بإذن الله ــ لمقدرات البلاد والعباد يحفظ الحق وينشر العدل ويخلص في العمل ويحافظ على مكتسبات الأمة. صاحب المسؤولية المخلص صالح في نفسه مصلح لغيره يأمر بالصلاح وينهى عن الفساد، والإسلام قد جعل من الرقابة مسؤولية يتحملها الفرد كما تتحملها الجماعة، وهذا هو الاحتساب في بابه الواسع». وأضاف «وظيفة الاحتساب وظيفة رقابية في ميادين الأخلاق والدين والسياسة والاجتماع والإدارة والاقتصاد وغيرها، وقد قال أهل العلم إن الاحتساب هو الأمر بالمعروف إذا ظهر تركه والنهي عن المنكر إذا ظهر فعله؛ تحقيقا للعدل ونشرا للفضيلة ومكافحه للفساد والرذيلة وحماية للنزاهة والصلاح». وزاد «الاحتساب عمل رقابي.. توجيه إرشادي لكل نشاط مجتمعي عام أو خاص لتثبيت أصول الدين وأحكام الشرع ومعايير الأخلاق ورفع كفاءة الأداء كفاءة وأداء يتحقق به السلوك الرشيد وتعظم به المصلحة الفردية والاجتماعية في الدنيا والآخرة».
ودعا إمام وخطيب المسجد الحرام الناس إلى كشف الفساد ومواطنه، وقال: «العامل الصالح والموظف الصالح والمواطن الصالح بإيمانه بربه وبوازع من دينه يجتهد في أداء عمله ويحرص على منع الممارسات الخاطئة أو يكشف عنها لمن يستطيع منعها، فالعامل الصالح عنده من الصدق في دينه والأمانة في عمله والولاء لمجتمعه والحرص على المصلحة العامة ما يدفعه إلى الإحسان وإلى الجد وحسن الإنتاج وعدم الرضى بالفساد والانحراف».
وفي المدينة المنورة، أكد إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح البدير، في خطبة الجمعة في المسجد النبوي أمس، أن من أسباب الفساد التمادي في الغي والعناد والإعراض عن النصيحة، وخصوصا إذا كانت مؤيدة بالدليل من الكتاب والسنة. 





رجل من أهل المروءة

سراج حسين فتحي
الجمعة 04/01/2013
ستبقى المدينة المنورة وعلى مر الزمن بيئة صالحة لكل خير، وقد لمعت في سماواتها أسماء كبيرة في أعمال الخير، وحملت راية المروءة وفعل الجميل والمعروف بين الناس، ويكفي أن هذه البلدة الطيبة الطاهرة استقبلت خير خلق الله عليه الصلاة والسلام، والمهاجرين، وكانت لهم سكنًا للقلب، وراحة للبدن، ومنطلقًا لنشر دعوة الحق في أرجاء الدنيا.
وعرفت أن أحد تجار المدينة المنورة (المعاصرين) له أسلوب رائع في التعاطي مع العاملين لديه، حيث يسعى لتأسيس مجال عمل لهم في بلادهم، ويساعدهم بماله ودعمه لهم، حتى إذا عاد أحدهم إلى بلاده وجد لديه ما يعينه في حياته، خاصة إن كان قد بلغ من العمر عتيًا، وهذه الصورة المشرقة من التعامل الراقي ليست منقولة عن كتب التاريخ، ولا من حكايات ما قبل النوم، وإنما هي حقيقة قائمة، والرجل ما يزال حيًا، ويمارس هذا الدور الإنساني الرائع حتى اليوم، وفي المدينة المنورة والحمد لله!!
ورجل آخر من أهل الخير والفضل -ولا أزكِّيه على الله- وهو من أهل المدينة المنورة -أيضًا- عرفته عن بعد قبل سنوات، وسمعت عنه الكثير مما يسر، ثم التقيت به بعد ذلك في التخطيط لمشروع تربوي، وخلال هذه الفرصة تابعت كيفية تعامله مع مرؤوسيه والعاملين معه، بالطبع ارتفع مؤشر إعجابي به أكثر من ذي قبل، وكانت لي معه لقاءات أخرى في أعمال متنوعة، فأتيحت لي فرصة التعرف عليه أكثر فأكثر، وما زلت أكتشف فيه -يومًا بعد يوم- كثيرًا من الصفات التي يعتقد كثيرون أنها اندثرت في مجتمعنا المعاصر؛ نتيجة تفشي عشق الماديات وهيمنة الجشع وحب الكسب، ولو على حساب القيم والدين، وهو يُؤكِّد دومًا على أن ما يقوم به من أعمال ليست من غاياته الشخصية ولا تهدف إلى كسب المزيد من المال لنفسه، وكما أعرف شخصيًا عنه أعمال بر كثيرة لا يحب أن تذكر عنه ويرغب في سترها.
وقد أخبرني أحدهم أن صديقا له -يرحمه الله- كان له حساب في أحد المصارف خاص بالمساعدات، فإذا ما طلب أحد منه شيئًا أعطاه بطاقة الصراف ليسحب منه ما يشاء حسب حاجته منه، دون أن يسأله عما أخذ ولا ينتظر منه تعويضًا!!
هذه بعض الصور المضيئة لأفراد يعيشون في عصرنا -عصر المادة- ويُمارسون سلوكيات إنسانية رائعة قد لا يُصدّقها البعض، وقد ينفيها تمامًا، وأنها من صنع الخيال، أو أنها مجرد أوهام لا أصل لها، لكن ولأن موقف ورأي البعض بهذه الكيفية؛ بل وصل الحد ببعضهم إلى درجة اليأس من وجود أناس يفعلون الخير لا يبتغون جزاءً ولا شكورًا من أحد من البشر، يريدون وجه الله ويبتغون مرضاته ورضوانه، وإحقاقًا للحق يجب على من لديه نافذة يطل منها على من حوله التعريف بهؤلاء الأخفياء؛ لتطمئن قلوب كادت تفقد صوابها، وتعيش دوامة اليأس من وجود الخير، وخاصة في العصر الحالي، وبالذات إن كان هذا الخير يعيش مُحلِّقًا في سماوات مدينة النبي الكريم ذي الخلق العظيم عليه الصلاة والسلام!! 





سماءٌ صحوة على معظم المناطق.. وسحبٌ رُكاميّة على المرتفعات الجنوبية
الطقس: رياحٌ سطحية تحدُّ من الرؤية الأفقية على شمال ووسط المملكة


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم السبت - بمشيئة الله تعالى - نشاطاً للرياح السطحية يحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، على أجزاءٍ من شمال المملكة ووسطها.

كما توقّع التقرير سماءً صحوة بوجهٍ عام على معظم المناطق، مع فرصة لتكوُّن السحب الرُكاميّة على مرتفعات عسير وجازان، تمتد حتى مرتفعات الباحة والطائف.









ركز على تحذيره من الاختلاط
الإعلام العالمي يتناقل خطبة المفتي

خالد علي- سبق- جدة:
 تناقلت وسائل إعلام غربية ووكالات أنباء عالمية اليوم خطبة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، التي ألقاها اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض.

كما تناقل المئات من المغردين من دول شتى خطبة المفتي عبر موقع "تويتر".

وجاء نص الخبر الذي تم تناقله تلك الوسائل بصيغة واحدة دون اختلاف: "حذر رجل الدين المفتي السعودي من الاختلاط بين الجنسين، قائلاً إن أي محاولة لانتهاك قوانين الفصل التام يهدد عفة الأنثى ويهدد المجتمع".

وأضاف: "قال المفتي العام الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ: يجب الالتزام بأحكام الشريعة والقوانين الإسلامية من خلال ضمان الفصل بين الرجال والنساء قدر الإمكان، ويحظر على المرأة (الكشف) أمام الرجال، محذراً من أن ذلك سوف يدمر الأخلاق وقيم المجتمع ".





لجنة مختصة تتولى التحليل الفني للمناقصات والمنافسات
إنشاء إدارة للرقابة على أداء وزارة الشؤون الإسلامية ووحدة للمراجعة

سبق- الرياض:
أصدر وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، مجموعة من القرارات الإدارية تقضي بتكليف عدد من القيادات، وإنشاء إدارات جديدة في الوزارة، منها قرار بإنشاء إدارة للرقابة على أداء الوزارة، وقرار بإنشاء وحدة للمراجعة الداخلية في ديوان الوزارة.

ومن ضمن القرارات الصادرة قرارات بنقل الشيخ عبدالرحمن بن غنام الغنام، ليكون وكيلاً مساعداً للشؤون الإسلامية، وتكليف الشيخ عبدالله بن صالح آل الشيخ، بالقيام بعمل الوكيل المساعد لشؤون الدعوة والإرشاد، بالإضافة إلى استمرار إشرافه على عمل الإدارة العامة للجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، ونقل الشيخ عبدالمجيد بن محمد العُمري مديراً للإدارة العامة للعلاقات الخارجية، ونقل الشيخ عبدالله بن علي العامري مستشاراً، وتكليف عبدالرحمن بن عبداللطيف الرشود مديراً لإدارة الدعوة في إفريقيا، وتكليف عبدالكريم بن إبراهيم الريس مديراً لإدارة المنظمات والأقليات الإسلامية، ونقل زيد بن علي الدكان مديراً لإدارة حقوق الإنسان، ونقل عبدالعزيز بن ناصر أبانمي لمكتب الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية، ونقل عبدالله بن مدلج المدلج مديراً لإدارة المؤتمرات والمعارض وبرامج الاستضافة، ونقل محمد بن حمد المشوح مديراً لإدارة الدعوة في أسيا، ونقل سلمان بن عثمان العثمان ليكون مستشار اتفاقيات ومذكرات تفاهم بمكتب الوكيل.

وصدر قرار بإنشاء إدارة للرقابة على أداء الوزارة لتحقيق الاستخدام الأمثل لجميع مواردها المالية والأجهزة، والقوى البشرية بطريقة اقتصادية، والتثبت من فاعليتها في تحقيق أهداف الوزارة، وتعيين سعود بن عبدالدائم المطيري مديراً لها، كما صدر قرار بإنشاء وحدة للمراجعة الداخلية في ديوان الوزارة، وتعيين محمد بن سعود الجهني مديراً لها.

كما صدر قرار الوزير بتشكيل لجنة مختصة تتولى التحليل الفني لكل مناقصة ومنافسة، وذلك برئاسة محمد بن سعد الباني، واثنين من المختصين في مجال المناقصة، أو المنافسة حسب الحالة، وتكليف حسن بن عبدالله العبدالعزيز سكرتيراً لها.

وصدر قرار بنقل مدير إدارة الاتصالات الإدارية محمد بن عبيد الجابري، ليكون مستشاراً في إدارة المستشارين، وإحلال الموظف بدر بن سليمان الحربي محله في إدارة الاتصالات الإدارية، ونقل مدير إدارة المستودعات خلف بن إبراهيم الصقير، وإحلال الموظف محمد بن عبدالله الدوسري محله في إدارة المستودعات، ونقل الموظف عتيق بن أحمد العبلان إلى وكالة الوزارة لشؤون الأوقاف.

وتهدف عملية التدوير الوظيفي في الوزارة إلى السعي بالارتقاء بالأداء نحو الأفضل من خلال التجديد والتطوير في الأداء، وتعزيز الثقة في الكفاءات المجدة؛ بما ينعكس مستقبلاً بإذن الله على تطوير أعمال الوزارة وبرامجها.





الشورى يصوت على تعديل مواد نظام جرائم التزوير ومزاولة المهن الهندسية

فارس القحطاني (الرياض)

يصوت مجلس الشورى في جلسته التاسعة والسبعين غدا على وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال تعديل بعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير عملا بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، كما يصوت على وجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام مزاولة المهن الهندسية، ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح مشروع توثيق ومعادلة الشهادات العليا، والمقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى، كما يصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للهيئة العامة للسياحة والآثار للعامين الماليين 1431/1432هـ - 1432/1433هـ،

كما يصوت المجلس على وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1431/1432هـ، كما يناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب التصديق على الاتفاقية الدولية رقم (138) المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام لعام 1973م، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1432/1433هـ، كما يناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1432/1433هـ، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1432/1433هـ.

وفي جلسة المجلس الثمانين بعد غد يصوت المجلس على وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1431/1432هـ، ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لصندوق التنمية الصناعية للعام المالي 1432/1433هـ، ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1432/1433هـ، ويصوت على وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1432/1433هـ، ويصوت على وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشان ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1431/1432هـ، ويصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1431/1432هـ، ويناقش تقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الزكاة والدخل للعام المالي 1432/1433هـ، ويناقش تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1432/1433هـ، وتقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1432/1433هـ. 





ليكون مرشحا عن المملكة بـ 5 شروط
الخدمة المدنية تطلب مساعدة الغرف لترشيح مدير براتب 32 ألفا

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

طلبت وزارة الخدمة المدنية من الغرف التجارية الصناعية المنتشرة في أرجاء المملكة المساعدة في ترشيح شخص قادر على تولي منصب مدير عام مساعد للمنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية براتب يزيد عن 32.2 ألف ريال ــ ما يعادل 8.6 ألف دولار أمريكي ــ ليكون مرشحا عن المملكة.

وأوضح وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك ــ في خطابه الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه ــ لمجلس الغرف السعودية أن آخر موعد لإرسال ملف المرشح على الوظيفة سيكون في منتصف شهر يناير الجاري، وهو التاريخ المحدد لتسمية الدول لمرشحيها.

وأشار الخطاب إلى أن هناك خمسة شروط يجب توفرها لإشغال هذه الوظيفة أحدها أن يكون المرشح حاصلا على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال، أو الإدارة العامة، أو القانون في أحد التخصصات التابعة للمجالات الثلاثة كالقانون الإداري، وإدارة الموارد البشرية، وتنمية الموارد البشرية، والإدارة الصناعية، والإدارة المحلية، والقيادة الإدارية وغيرها.

وأن لا تقل خبرته العملية عن 10 سنوات شريطة أن لا تكون سنوات دراسة درجة الدكتوراه محسوبة في سنوات الخبرة، وتكون آخر خمس سنوات بعد نيل درجة الدكتوراه في وظيفة قيادية تجعل منه المسؤول الأول في الجهاز الذي كان يعمل فيه أو ضمن مناصب رفيعة المستوى.

وتضمنت الشروط أيضا مشاركة المتقدم في التخطيط الاستراتيجي، ورسم السياسات العامة، واتخاذ القرارت على المستوى الكلي، وإعداد وتوزيع الميزانيات، وتطوير القوى العاملة، وإجادة اللغة الإنجليزية أو الفرنسية تحدثا وكتابة، وأن لا يتجاوز عمر المرشح 55 عاما مع تقديم خطة عمل مكتوبة.

وطبقا للإجراءات المتبعة فإن الجهات المعنية ستقوم بفرز طلبات الترشيح، والاتصال بالدول التي بعثت بملفات مرشحيها لاستيفاء بعض الأوراق ثم يدعى المجلس التنفيذي في شهر مارس للانعقاد خلال شهر أبريل المقبل.

بعد ذلك، تدعى الجمعية العمومية للانعقاد في نفس الشهر قبل أن يخاطب المرشحون لإجراء مقابلات مع المجلس التنفيذي، تمهيدا لرفع التوصيات الناجمة عن تلك اللقاءات إلى الجمعية العمومية التي تأتلف في أبريل أيضا للنظر فيما رفع إليها، وإصدار قرار تعيين المرشح في منصب المدير العام المساعد بناء على التوصيات المرفوعة. يشار إلى أن من بين أبرز المهمات المطلوبة بعد التعيين صياغة الخطط التنفيذية، وبرامج العمل الخاصة بالوحدات التنظيمية التابعة له، والمساعدة في صياغة الخطط الاستراتيجية والسياسات العامة، وتمثيل المنظمة في المؤتمرات والاجتماعات، والمحافل العربية والدولية، وتقييم الإنجاز، وتذليل عقبات العمل وغيرها.




تتعلق بقصور الأداء في الجهات الحكومية
“الرقابة”: التحقيق في 994 موضوعًا صحفيًا.. وبرنامج لمتابعة المتحدثين الرسميين

بسام بادويلان - جدة
السبت 05/01/2013

كشفت هيئة الرقابة والتحقيق ان اجمالى عدد المتهمين في قضايا الرشوة والتزوير والاختلاس وتزييف العملة بلغ خلال العام الماضي حوالى 2557 متهما مشيرة الى بدء التحقيق في 994 موضوعا صحفيا نشرت في الصحف والمجلات المحلية، تكشف عن قصور في أداء بعض الأجهزة الحكومية والخدمات العامة. وقدرت الهيئة عدد القضايا الجنائية بحوالى 2174 قضية، فيما بلغ عدد المتهمين بالتزوير 1449 متهما وبقضايا الرشوة 745 متهما. وبلغ اجمالى المتهمين في قضايا الاختلاس حوالى 82 متهما، وبلغ اجمالى عدد المتهمين بقضايا تزييف العملة 277 متهما، فيما وصل عددهم بالقضايا المتعلقة بالجرائم المنصوص عليها بالمرسوم الملكي رقم 34 لعام 1377هـ حوالى 409 متهمين. 
وقال المتحدث الرسمي لهيئة الرقابة والتحقيق ومديرعام المتابعة والبحوث عبدالعزيز بن محمد المجلي: إن الهيئة تابعت خلال العام المالي المنصرم، ما ينشر في الصحف والمجلات وتبين لها وجود عدد من المواضيع التي تتعلق بقصور في أداء بعض الأجهزة الحكومية. وأبان المجلي أن الهيئة قامت بإعداد برنامج رقابي لمتابعة أعمال المتحدثين الرسميين في الجهات الحكومية، وتم تعميمه على جميع فروعها للتأكد من قيام الأجهزة الحكومية (خاصة الخدمية) بتعيين متحدثين رسميين في مقراتها الرئيسية، وفروعها وفقا لما نص عليه القرار، وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 209 وتاريخ 30/6/1433هـ. ولفت إلى أن الهيئة تقوم بإبلاغ ما يظهر من سلبيات للجهات الحكومية المركزية حين وصول النتائج المطلوبة إليها، وذلك للعمل على تلافيها، مستندة على التوجيه السامي الكريم رقم 10245/ م ب، بتاريخ 17/8/1426هـ، القاضي بالتأكيد على الجهات الحكومية كل فيما يخصه بالرد على ما ينشر في وسائل الإعلام وفقا لما لديها من معلومات. 
وأكد أهمية الدور الذي تقوم به الصحف في الكشف عن مكامن القصور في الأداء أو التقصير والنقص في الخدمات العامة التي تقدمها الأجهزة الحكومية، مشيرا إلى أنها من المصادر المهمة في الكشف عن القصور في الأداء، وعلى أساسها تقوم الهيئة بإعداد برامجها الرقابية، وتعممها على فروعها لاستظهار مدى تفشي ذلك بمختلف المناطق، والرفع بأهم النتائج للمقام السامي، والجهات المختصة، واقتراح التوصيات اللازمة للمعالجة. ولفت الى ان الشيخ الدكتور صالح بن سعود آل علي - رئيس هيئة الرقابة والتحقيق أصدر توجيهاته بمد جسور التعاون لما يخدم المصلحة العامة، ويساعد على حسن الأداء الإداري في الجهاز الحكومي، وذلك استمرارًا للتعاون القائم بين الجهات الحكومية والمؤسسات الإعلامية.





التوقيع مع جهات عالمية لدعم المعوقين .. نائب وزير العمل:
30 مليارا لحافز في الموازنة الجديدة وتوظيف 200 ألف امرأة في القطاع الخاص

إبراهيم عقيلي (جدة)


أفصح لـ«عكاظ» نائب وزيرالعمل الدكتور مفرج الحقباني بأن الدعم الذي حظيت به الوزارة في الموازنة الجديدة سيساهم في إيجاد فرص جديدة للشباب السعودي، ومعالجة قضايا توظيف المواطنين السعوديين في القطاع الخاص التي يوليها المقام السامي الكريم جل اهتمامه، كاشفا عن زيادة نصيب حافز في الموازنة الجديدة بـ 4 مليارات ريال مقارنة بالعام الماضي.

وبين نائب وزير العمل أن التكاليف الإجمالية لبرنامج حافز بلغت (26) مليار ريال في عام 1433/1434 هـ، وسيكون نصيب برنامج حافز لعام 1434/1435هـ 30 مليارا، مشيرا إلى زيادة في توظيف الفتيات في القطاع الخاص، حيث تم توظيف أكثر من 200 ألف سيدة حتى عام 2012، كما أعلن الحقباني عن توقيع اتفاقية مع شركة استشارية عالمية لمساعدتها في وضع استراتيجية تضع السياسات والأنظمة والتشريعات لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.



• حظيت وزارة العمل بدعم قوي في موازنة العام المالي الجديد، فما هي أهم المشاريع التي ستعمل على تنفيذها هذا العام ؟

• تضمنت الموازنة الجديدة اعتمادات عديدة، وهامة، فقد شملت 330 مليون ريال لتصميم وإنشاء مبنى وزارة العمل الجديد، وذلك إلى جانب اعتمادات لإنشاء المزيد من مكاتب العمل وافتتاح فروع للمكاتب في مدن ومحافظات المملكة تبلغ 100 مليون ريال مما سيمكن الوزارة من توسيع ونشر خدماتها وتقديمها بأسلوب راق وتحقيق تطلعات ورؤية ولاة الأمر التي ترتكز على تقديم خدمات متميزة وميسرة للمواطنين في مناطقهم ومحافظاتهم ومدنهم. كما تضمنت الموازنة اعتمادات لدعم وتطوير برامج تقنية المعلومات وبرامج الخدمات الإلكترونية للارتقاء بتلك الخدمات وأسلوب تقديمها من حيث السرعة والجودة. وسوف تعزز الموازنة، بمشيئة الله، جهود الوزارة في استكمال وتطبيق المبادرات والبرامج والمشاريع التي تعمل الوزارة على إطلاقها وتحقيقها في مجالات التوظيف والتدريب والاستقدام مع الاستمرار في تطبيق وتطوير المبادرات والبرامج والمشاريع القائمة والتي تهدف إلى توفير المزيد من فرص العمل الملائمة لاستيعاب الباحثين والباحثات عن العمل ومعالجة مشكلة البطالة والحد من الاعتماد على العمالة الوافدة وبما يحقق المصلحة العامة ويعود بالخير والرخاء لأبناء وبنات وطننا العزيز .

توظيف العاطلين

• برنامج نطاقات أنهى عامه الثاني ماذا قدم إلى الآن ؟

• ساهم نطاقات في توطين الوظائف في القطاع الخاص وتحفيز المنشآت لزيادة التوظيف والحد من الاستقدام، فقد استطاع برنامج نطاقات تسجيل نتائج إيجابية مبشرة منذ إطلاقه رسميا في شهر شوال 1432هـ وتمثلت تلك النتائج في توظيف قرابة 400 ألف شاب وشابة. كما عمل على إيجاد بيئة للعمالة الوطنية في الاستمرار في العمل بالقطاع الخاص وأوجد مرونة في حركة العمالة الوافدة بتسهيل انتقالها من المنشآت المتدنية توطين الوظائف إلى المنشآت ذات المعدلات المرتفعة في توطين وظائفها.

تدني الأجور

• هل أخضع البرنامج لتطوير مؤخرا ؟


تكملة الخبر //





دعا إلى عدم التمييز بين الموظفين .. المفتي:
تكسب المسؤولين من المناصب الإدارية حرام

عبدالله الداني (جدة)

حذر مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسؤولين من التكسب بالمنصب، وقال: «إن اكتساب المال بغير حقه حرام». وأضاف «يحرم على المسؤول أن يتخذ مسؤوليته مطية للتحايل على أكل المال بغير حق؛ كالسرقة والنهب وأخذ الرشوة وقبول الهدايا».
وبين الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، في خطبة الجمعة أمس التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض، أن «السبب الذي جعل هدايا العمال محرما؛ لأنهم أهدوها إلى المسؤول ليكسبوا وده ويتغاضى عنهم ولا يعاتبهم ولا يسألهم عن المشاريع لأن اللسان أخرس بما أخذ من أموال».
واستطرد آل الشيخ «المحافظة على الأموال العامة والبعد عن الحرام والمال المكتسب من طريق غير مشروع من الواجبات»، مؤكدا أن المال العام أمانة والله سائل عنها، وأن المناصب أمانة في عنق من تولاها، ويجب أن يؤديها على الوجه الأكمل، وقال: «المناصب تكليف لا تشريف».
وطالب المفتي، في خطبته، المسؤولين بالعدل في كل الأحوال بين الموظفين، مبينا أنه ليس من العدل تفريغ بعض الموظفين وشغل آخرين، أو تحضير آخرين في بيان الدوام وهم غير موجودين في الواقع، مشددا على ضرورة توزيع الأعمال على قدر استطاعة الموظفين وإسناد المهمات إلى من يستحقها ويقدر على القيام بها، مؤكدا أن إسناد الأعمال على من لا يقدرون على العمل من خيانة الأمانة، كما حذر المسؤول من الاستقلال برأيه، لأنه يجلب الفشل والتقصير وعدم القيام بالواجب، داعيا المسؤول إلى قبول النصيحة إذا كان من ينصحه يبتغي بذلك وجه الله لا تشهيرا.
وبين آل الشيخ أن الناصح المخلص يؤدي النصيحة سرا إلى المسؤول، على أخطاء في نفسه أو عمله لإصلاح الأخطاء وتقويم اعوجاج السلوك. وقال: «من الآداب التي يجب أن يتحلى بها في العمل النصيحة السرية بين الرئيس ومن تحت يده وتبيين الأخطاء التي وقع فيها ليتجنبها»، لافتا إلى أن النصيحة السرية لها أثر عظيم أما فضيحته أو التشنيع عليه ونشر معايبه لا يؤدي إلى خير.
ودعا مفتى عام المملكة المرأة العاملة إلى البعد عن ما يخالف الشريعة الإسلامية والتبرج، مطالبا أصحاب العمل بعدم إجبار العاملات على التبرج ومخالطة الرجال في مقار العمل.





"فيتش": الميزانية السعودية بُنيت على أساس 60 دولاراً للنفط
قالت إن الإيرادات الفعلية عادة ما تتجاوز المقدرة إلى حد كبير


أكدت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني أن السعودية بنت ميزانيتها لعام 2013، على أساس سعر 60 دولارا للبرميل وإنتاج 9.7 مليون برميل يوميا، مقارنة بتوقعاتها بأن يكون سعر النفط في العام الجاري بحدود 100 دولار لبرميل خام برنت. 

وتوقعت الوكالة أن تدعم الميزانية التوسعية للسعودية في 2013، عاماً آخر من النمو الاقتصادي القوي، وأن تعزز الوضع الائتماني للدولة. إلا أنها توقعت أن يتباطأ نمو الاقتصاد الكلي بسبب تراجع إنتاج النفط الذي كان واضحاً في الأشهر الأخيرة. 

وكانت الحكومة السعودية قد أقرت أضخم موازنة في تاريخها على الإطلاق لعام 2013، بإيرادات تقديرية 829 مليار ريال، بزيادة 18%، على ما كان مقدراً في 2012، البالغة 702 مليار ريال، كما قدرت الدولة المصروفات بحدود 820 مليار ريال بزيادة قدرها 19%، على 2012، الذي قدرت الدولة إنفاقها خلاله بنحو 690 مليار ريال. وتوقعت السعودية أن تحقق موازنة 2013، فائضاً قدره 9 مليارات ريال لتسجل الفائض الرابع على التوالي في حال تحقيقه فعلياً، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية.

ورجحت فيتش أن يكون إنتاج السعودية وأسعار النفط في عام 2013 أقل من مستويات 2012. وأوضحت أن السعودية توقعت إيرادات بشكل يبدو أقل حذراً من المعتاد، إلا أنها ذكرت أن الإيرادات الفعلية عادة ما تتجاوز الإيرادات المقدرة إلى حد كبير (بمعدل 82%، على مدى السنوات الخمس الماضية)، بالتالي يجب أن يتحقق ذلك مرة أخرى في عام 2013.





«الزراعة» لـ الشرق: مبادرة لزيادة إنتاج الثروة السمكية من سبعين ألف طن إلى مليون في 16 عاماً

صيادان سعوديان يفرزان السمك قبل بيعه في مرفأ ثول (تصوير: سعود المولد)



م. جابر الشهري

ذكر لـ«الشرق» وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية والمتحدث الرسمي باسم الوزارة المهندس جابر الشهري، أن المبادرة السابعة لصندوق التنمية الزراعية المتعلقة بالاستزراع السمكي، تهدف إلى تنفيذ خطط وسياسة الدولة، لتحقيق الأمن الغذائي الداخلي، عبر تنمية قطاع الثروة السمكية، ليصل الإنتاج لمليون طن سنوياً، بحلول 2029، وذلك من خلال التوسع في مجال الاستزراع السمكي على السواحل أو داخل البحر في أقفاص عائمة. وأشار إلى أن الإنتاج المحلي للثروة السمكية من سواحل السعودية الشرقية والغربية التي تصل أطوالها إلى أكثر من 3000 كيلومتر، تبلغ سبعين ألف طن سنوياً، موزعة على إنتاج الصيادين بنسبة 30%، والباقي من إنتاج المزارع السمكية، مشيراً إلى أن هذا الإنتاج لا يوفر الأمن الغذائي على المدى البعيد. وأوضح الشهري أن «توجه الاستزراع السمكي فى السواحل بالشراكة مع القطاع الخاص، يحقق طفرة كبيرة في مجال الإنتاج السمكي، لتغطية الاستهلاك الداخلي، ومن ثم التصدير، وتقليل نسب الهجرة من المناطق النائية للمدن، وتحقيق نمو اقتصادي، والاكتفاء الذاتي لاحتياجات المملكة الغذائية، ولتنمية المناطق الريفية الساحلية، واستقرار سكانها في مناطقهم بزيادة الدخل القومي، إذ أنه من المتوقع أن يعمل في هذا المجال نحو 400 ألف عامل في وظائف مباشرة وغير مباشرة، من فنيين وعمال. وسيكون 70-80% منهم سعوديين، وذلك بحسب الدراسات الاستشارية»، متوقعاً أن تتمكن خطط المبادرة «من مضاعفة هذا الإنتاج إلى مليون طن خلال 16 سنة المقبلة، حتى عام 2029». وأضاف الشهري أن «توجه الوزارة الحالي يركز على تطوير ومساعدة الصيادين لتسويق أعمالهم بأنفسهم أو عن طريق الجمعيات التعاونية، وإرساء قواربهم بتهيئة البنى التحتية المطورة عن طريق إنشاء 42 مرفأ تغطي كامل سواحل المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة، سبعة منها في الساحل الشرقي للسعودية، و35 في ساحل البحر الأحمر وحده، الممتد على طول 2400 كلم، وانتهى من هذه المرافئ، مرفأ ثول، وبقي أمام مرفأ القنفذة ثلاثة أشهر حتى يكتمل بكلفة 76 مليون ريال، ومرفأ جازان (100 مليون ريال)، وهو قيد التنفيذ، وسيكون جاهزاً خلال ستة أشهر، ومرفأ دارين في القطيف على وشك الانتهاء خلال السنة المقبلة، بكلفة 200 مليون ريال، بالإضافة لتسعة مرافئ في مرحلة الدراسة والتصميم لتنزل في منافسات عامة لتنفيذها، وبالتالي يكون مجموع ما نُفذ خمسة مرافئ، وتسعة قيد التصميم، وستشهد السنوات المقبلة طرح دفعة من المرافئ لعمل تصميم لها. وحول تأخر تنفيذ مرفأ في مدينة جدة، أوضح الشهري أن الوزارة تسلّمت المواقع وتعمل على التنفيذ بشكل تدريجي، وسيكون هناك مرفآن في جدة أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب.




السعودية تصدر 62 ألف تأشيرة عمرة في صفر

وزارة الحج
الرياض / بلغ عدد التأشيرات التي تم صرفها عبر سفارات وقنصليات المملكة العربية السعودية في الخارج، خلال شهر صفر الجاري، حتى الآن أكثر من 62 ألف تأشيرة عمرة، فيما تقرر إيقاف 3 شركات معنية بخدمة العمرة مؤقتا في موسم عمرة هذا العام، على أن تزاول نشاطها بعد تصحيح أوضاعها بعد ثلاثة أشهر.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لخدمات المعتمرين بوزارة الحج، المهندس عبد العزيز بن أسعد دمنهوري، أن عدد التأشيرات التي تم صرفها عبر سفارات وقنصليات المملكة العربية السعودية في الخارج، زادت على 62 ألف تأشيرة عمرة.

وأشار إلى وصول 11 ألف معتمر حتى الآن، مبينا أن ألفين منهم غادروا المملكة بعد تأدية مناسك العمرة، لافتا إلى أن موسم العمرة هذا العام سيشهد زيادة في أعداد تأشيرات المعتمرين بنسبة تتراوح ما بين 10-15 % عن العام الماضي.

ولفت إلى أن وزير الحج السعودي، الدكتور بندر بن محمد الحجار، وجه بعدم منح تأشيرة منفردة لمن هم دون الـ40 عاما من الدول التي سجلت نسبة تخلف عالية، فيما يسمح لهم في حال مرافقة عائلاتهم لهم.

وأوضح أن وزارة الحج رصدت العام الماضي حصول 10 دول عربية وإسلامية على 80 % من عدد التأشيرات، وهى مصر وإيران وباكستان وإندونيسيا والأردن وتركيا والجزائر والهند والإمارات العربية المتحدة والكويت.

وكشف أن عدد المتخلفين بلغوا العام الماضي نحو 9 آلاف، متوقعا أن تطبيق نظام المسار الإلكتروني سيؤدى إلى انخفاض نسبة تخلف المعتمرين إلى أقل من 12ر0 %

ومن جانب آخر، قررت الإدارة العامة لشؤون المعتمرين التابعة لوزارة الحج السعودية، إصدار تعليمات تلزم الوكالات السياحية التي ستنظم موسم العمرة الجديد، بإضافة ملصق يتم تثبيته في الغلاف الخارجي لجواز سفر المعتمر، مكتوب باللغتين العربية فضلا عن لغة المعتمر، ويتضمن البرنامج الدقيق للمعتمر أثناء فترة تواجده في البقاع المقدسة، من خلال توضيح برنامج مكة المكرمة والمدينة المنورة، على أن تتم قراءة هذا البرنامج بتقنية الترميز الدولية.شروط جديدة وملزمة، سيكون مصير المتخلفين عن احترامها الإقصاء النهائي، وذلك ابتداء من غرة شهر ربيع الأول.





أسوة بالمعلمين.. والتنفيذ خلال الأشهر القليلة المقبلة ويعلن عنها "قياس"
التربية: التوسع في اختبار الكفايات ليشمل المتقدمات للوظائف التعليمية



سبق- الرياض:
صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، محمد بن سعد الدخيني، أنه تم اعتماد تنفيذ اختبارات الكفايات للمعلمات الحاصلات على الدرجة الجامعية، المتقدمات لشغل الوظائف التعليمية أسوة بالمعلمين، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخدمة المدنية والمركز الوطني للقياس والتقويم، لافتاً إلى أن الاختبارات سيتم تنفيذها خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسيعلن عنها المركز الوطني للقياس والتقويم.

وأوضح أن ذلك يأتي ضمن الإجراءات المتعلقة بتنظيم القبول للوظائف التعليمية، بدءاً من العام الحالي للمتقدمات لوظائف العام الدراسي المقبل (1434/1435هـ)، مضيفاً أن ذلك يأتي سعياً إلى تحقيق مصلحة الطالبات ومستقبلهن، والعمل على اختيار الأفضل من المعلمات، واستناداً إلى التجارب الدولية.

وأبان المتحدث الرسمي بأن اختبار الكفايات للمتقدمات للوظائف التعليمية شرط لقبولهن كمعلمات، وسيتم تنفيذه بنفس الشروط والضوابط المطبقة في اختبار الكفايات للمعلمين، مشيراً إلى أن نتائج الاختبار تعتبر أحد المؤشرات والمعايير الرئيسة، التي تحدد إلمام المتقدمة بالمحصلة التعليمية، وتوفر الكفاءة المناسبة في ممارسة المهنة.

وأضاف أن: اختبار كفايات المعلمات سيشمل المتقدمات من حملة البكالوريوس، اللواتي على قائمة الانتظار في وزارة الخدمة المدنية، والراغبات في شغل الوظائف التعليمية، ضمن احتياج وزارة التربية والتعليم بدءاً من العام الدراسي المقبل 1434/1435هـ، وسيستمر ليشمل خريجات البكالوريوس الراغبات في التقدم للوظائف التعليمية في الأعوام المقبلة.

وأشار المتحدث إلى أن على المتقدمة التأكد من تطابق التخصص، الذي تقدمت لتدريسه مع التخصص الذي ستجري له اختبار قياس، مبيناً أن اجتياز اختبار كفاية المعلمات يرتبط بالدرجة الجامعية (البكالوريوس) والتخصص لكل مادة، كما يجب على المتقدمة التأكد من أنها حددت المادة التي ترغب دخول الاختبار لها بدقة، وبما يتناسب مع درجتها العلمية وتخصصها، حيث سيتم مقارنة بيانات الدرجة العلمية والتخصص مع شروط وضوابط كل مادة، ولن يعتمد اجتياز اختبار كفاية المعلمات إذا لم تتوفر لدى المتقدمة الدرجة العلمية، والتخصص المطلوب للمادة التي اجتازت اختبارها، بصرف النظر عن الدرجة التي تحصلت عليها في اختبار الكفايات.

وأضاف الدخيني: أن هذه الإجراءات تأتي تحقيقاً لأهداف خطة الوزارة للتطوير المهني للمعلمين والمعلمات، وتجويد العملية التربوية والتعليمية، مفيداً أن تمهين التعليم هو إحدى الخطوات الإستراتيجية التي تنفذها الوزارة.

وأضاف أن: اختبارات الكفايات للمتقدمين لشغل الوظائف التعليمية كانت أحد تلك الملامح التي أسهمت في استقطاب الأكثر قدرة لممارسة التدريس من الراغبين في التقدم للوظائف التعليمية.

وأشار إلى أن الوزارة تنهي في المرحلة الحالية منظومة من الإجراءات ذات العلاقة ببناء معايير دقيقة تضمن حوكمة الأداء العام لمدارس التعليم العام، بما في ذلك أداء المعلمين والمعلمات.

وفيما يتعلق بالأدوار والمسؤوليات، ذكر الدخيني: أن وزارة التربية والتعليم تتولى تحديد احتياجها من الوظائف للعام الدراسي المقبل وفق الدرجات العلمية والتخصصات المطلوبة، وعدد الوظائف الشاغرة والمعتمدة في ميزانيتها، فيما تتولى وزارة الخدمة المدنية استقبال المتقدمات وإجراء المفاضلات، وإنهاء الترشيح للوظائف وفق المعايير المعلنة، وذلك لمن اجتزن اختبار كفاية المعلمات لدى المركز الوطني للقياس والتقويم.

ودعا المتحدث الرسمي باسم الوزارة الحاصلات على الدرجة الجامعية، اللاتي سبق أن أضفن بياناتهن في نموذج "جدارة" على الموقع الإلكتروني لوزارة الخدمة المدنية، والراغبات بالتقدم للوظائف التعليمية للعام المقبل (1434/1435هـ)، لضرورة متابعة ما سيعلنه المركز الوطني للقياس، والتقويم على البوابة الإلكترونية http://www.qiyas.sa، وما ستعلنه وسائل الإعلام المختلفة حول المواعيد والإجراءات المتعلقة باختبار الكفايات للمعلمات. 





في إحصائية صادرة عن الهيئة
منسوبات «الهلال الأحمر» يفتقدن التدريب .. على عكس الرجال

الإحصائية تؤكد حاجة منسوبات الهلال الأحمر إلى دورات متخصصة لأداء عملهن بمهنية واحتراف. «الاقتصادية»

خلف الخميسي من الرياض

كشفت إحصائية - حصلت "الاقتصادية" على نسخة منها - افتقاد بعض منسوبات هيئة الهلال الأحمر السعودي إلى التدريب، وحاجتهن إلى دورات تدريبية متخصصة تمكنهن من أداء عملهن بمهنية واحتراف، فيما يستأثر على النقيض من ذلك العنصر الرجالي بنصيب الأسد من هذه الدورات.

وبينت الإحصائية الصادرة من الإدارة العامة للأقسام النسائية في هيئة الهلال الأحمر السعودي، نسبا خجولة في عدد الدورات التدريبية المنعقدة للمتعاونات على مستوى السعودية، والمتمثلة بثماني دورات عقدت في الشرقية فقط، بينما خلت بقية المناطق من وجود دورات تدريبية لبقية المتعاونات، وتوكد الإحصائية "نصف السنوية" أن إجمالي عدد الدورات المنعقدة برسوم لعام 1432هـ، بلغت 54 دورة تدريبية، برسوم إجمالية بلغت 50.350 ريالا، توزعت بين الرياض والقصيم وعسير والشرقية والمدينة المنورة فقط.


وذكرت الإحصائية عدد الدورات نصف السنوية لعام 1433هـ، حيث بلغت 269 دورة تدريبية، و2841 مستفيدة، بينما عقدت الإدارة العامة للأقسام النسائية 309 محاضرات، بحضور 36 ألف زائرة، واقتصرت الأركان على 26 ورشة عمل في الرياض، وثماني في الشرقية وثلاث في المدينة المنورة.

وبينت أن عدد الدورات المجانية المنعقدة في الرياض اقتصرت على 16 امرأة بدورتين تدريبيتين، فيما حصلت 282 مستفيدة على 27 دورة تكلفتها 28.500 ألف ريال كرسوم، إضافة إلى 26 دورة لـ 235 مستفيدة من البنك الأهلي، وعشر دورات لـ 97 مستفيدة من لجنة أصدقاء الهلال الأحمر.

وعن منطقة القصيم، بينت الإحصائية أن عدد المستفيدات من دون رسوم 36 من خلال عقد ثلاث دورات، ودورتين استفادت منها 26 متدربة بـ 1850 ريالا، وعشر دورات من البنك الأهلي استفادت منها 97 متدربة.

وفي الشرقية، عقدت 14 دورة مجانية استفادت منها 147 متدربة، وأربع دورات لـ 36 مستفيدة بـ 9600 ريال، إضافة إلى 30 دورة من البنك الأهلي لـ 432 مستفيدة.

وفي منطقة عسير، عقدت 19 دورة مجانية استفادت منها 166 متدربة، و20 دورة أخرى استفادت منها 149 بـ 8800 ريال، وكذلك المدينة المنورة، حيث عقدت تسع دورات استفادت منها 109 متدربات، ودورة واحدة استفادت منها 16 متدربة بـ 1600 ريال، إضافة إلى 19 دورة من البنك الأهلي لـ 293 مستفيدة.

وفي تبوك، عقدت 42 دورة تدريبية مجانية استفادت منها 324 متدربة، كذلك جازان، والذي عقدت فيه 31 دورة مجانية لـ 389 مستفيدة.





الجاسر: ٦١٪ من السعوديين يمتلكون مساكن.. والرواتب سترتفع بارتفاع الميزانيات

أكد وزير التخطيط والاقتصاد الدكتور محمد الجاسر أن تعثر المشروعات بالمملكة لا يتجاوز 10 أو 15%، قائلا: "تأخر مشروع لشهور لا يعني أن الناس مو قايمة".

وقال خلال استضافته في برنامج لقاء الجمعة أمس بقناة روتانا خليجية إن ٦١٪ من السعوديين يملكون بيوت سكن، مبشرا بأن ارتفاع الميزانيات يستتبعه ارتفاع رواتب الموظفين.

وفيما يخص الوضع الاقتصادي، أضاف: "الحمد لله الخبز ما ارتفع والتعليم مجاني والصحة"، مؤكدا أن قرار وزير العمل برفع رسوم العمال لم يكن قرارا فرديا بل تمت دراسته في التخطيط والاقتصاد.

وأوضح الجاسر أن دخول المرأة سوق العمل سيخفض نسبة البطالة التي ارتفعت إلى 12%، حيث أغلبها نسائية، وفقا له، مشيرا إلى أن الوافدين هم سبب البطالة بالقول: "84% من المنشآت الاقتصادية لدينا صغيرة، وتسيطر عليها العمالة الوافدة، وهي ثغرة يجب أن تسد في الاقتصاد الوطني".

وعلق الجاسر على سؤال من المذيع عبد الله المديفر في شأن تأخر مشاريع الاسكان، قائلا: "كلنا تأخرت مشاريع بناء منازلنا".

فيديو




منها5 لمنظمي الرحلات و75 للإيواء
"هيئة السياحة" تمنح 111 رخصة جديدة في ديسمبر الماضي

خالد خليل- سبق- متابعة:
أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية في الرياض أمس أنها منحت 111 رخصة لأنشطة سياحية مختلفة خلال الشهر الماضي، ليبلغ إجمالي الرخص الممنوحة في المملكة 3137 رخصة.

وأوضح التقرير الشهري للتراخيص والجودة لشهر ديسمبر من العام الماضي الصادر أمس أن الهيئة منحت 5 رخص لمنظمي رحلات سياحية إحداها لمنظم رحلات سياحية محلية والأربع الأخرى لمنظمي رحلات سياحية داخلية، ليصل إجمالي المرخص لهم إلى 154 منظم رحلات يعملون من خلال 200 مكتب (رخصة مستقلة)”.

كما رخصت الهيئة 75 منشأة فيما يخص الإيواء السياحي، منها 20 رخصة فندق و55 رخصة لوحدات سكنية مفروشة, فيما أصدرت 48 شهادة تصنيف بواقع 16 شهادة لفنادق و32 لوحدات سكنية مفروشة ليصل الإجمالي حتى تاريخه إلى 2333 ترخيص تشغيل مرافق إيواء سياحي و1491 شهادة تصنيف.

وأشار التقرير إلى أن الترخيص خلال الشهر الماضي لـ3 وكالات سفر، اثنتان منها لمكتبين رئيسين وواحدة لمكتب فرعي، ليرتفع إجمالي وكالات السفر حتى تاريخه إلى س461 وكالة سفر تعمل من خلال 869 مكتب (رخصة مستقلة).





"الأمر بالمعروف" تعلن عن وظائف "مهندسين" شاغرة


أعلن مدير عام شؤون الموظفين بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خالد بن عبدالرحمن القروني عن توفر عدد من وظائف المهندسين بالرئاسة.

وقال إن هذا الاحتياج يأتي رغبةً في سرعة إنجاز مشروعات المباني الخاصة بالهيئة التي تنفذها الرئاسة بوتيرة مكثفة وإتقانها، مشيرا إلى أن الرئاسة بحاجة إلى سبع وظائف مهندسين من المرتبة العاشرة وحتى السابعة، وترغب في شغلها عن طريق النقل.

وأوضح القروني توفر وظيفتين بالمرتبة العاشرة بمسمى "مهندس مدني مشرف"، ومسمى "مهندس كهربائي مشرف"، إضافة إلى وظيفة بالمرتبة الثامنة بمسمى "مهندس معماري" ووظيفة بالمرتبة السابعة بمسمى "مهندس كهربائي مساعد"، إلى جانب وظيفة بالمرتبة السابعة بمسمى "مهندس مدني مساعد"، وأخرى بالمرتبة السابعة بمسمى "مهندس معماري مساعد".




“الأمر بالمعروف”: نشجع عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية

 

 اكد رئيس هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف ال الشيخ ان ادارته لاتمنع عمل النساء في محلات بيع المستلزمات النسائية وانما تشجع على ذلك . واعرب عن امله في ألا يعمل في تلك المحلات الا النساء اللواتي ينضبطن بالضوابط الشرعيه والتي تحفظ لهن كرامتهن وعزتهن وعفتهن مؤكدا ان رجال الهيئة لن يتدخلوا في ذلك الامر ما لم يشاهدوا منكرا ظاهرا . ونفى وجود متعاونين او متعاونات مع الهيئة حتى يمنعوا النساء من العمل مؤكدا ضرورة الرفع له بأي مخالفات . الجدير بالذكر ان عدداً من السعوديات اللواتي يعملن في محلات نسائية اشتكين من مضايقات يتعرضن لها من بعض مدعى الحسبة بدعوى ان ذلك العمل لا يتوافق مع الشريعة.
المدينة





العيسى والمالك لـ الشرق: لا مانع من زواج المبتعث من أجنبية شريطة موافقة الداخلية.. وعقوبات رادعة للمخالفين

د. محمد العيسى
٢٠١٣/١/٥ - العدد ٣٩٨

أكد الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الدكتور محمد العيسى، أن الملحقية لا تمنع بتاتاً زواج الطالب السعودي من أجنبية خلال مراحل دراسته، بشرط موافقة وزارة الداخلية على الطلب. وقال العيسى لـ»الشرق» إن الملحقية لا تفصل الطالب المبتعث الذي يتزوج من أجنبية، مبيناً أن هناك طلاباً سعوديين متزوجين من أجنبيات، ولكنهم قليلون جداً، ورأى أن ذلك لا يمثل ظاهرة، حيث يأتي أغلب المبتعثين مع زوجاتهم للدراسة. وأكد العيسى أن الملحقية لم تكشف عن زواج أي طالب سعودي من أجنبية خلال دراسته دون علم الملحقية ودون الحصول على موافقة وزارة الداخلية، لكنه أكد أنه لا يؤيد زواج الطالب من أجنبية إطلاقاً، حيث إن بنات المملكة على قدر كبير من الخلق والجمال والدين، وقال لا أرى أي مبرر للطالب المبتعث أن يترك بنت بلده ليتزوج من أجنبية. وأضاف أن الملحقية الثقافية تشهد زواج عديد من الطلبة السعوديين من سعوديات خلال دراستهم، وقد حصلت كثيراً في الولايات المتحدة الأمريكية.
من جهته، أكد مدير عام العلاقات والتوجيه في وزارة الداخلية اللواء الدكتور صالح المالك، أن الوزارة لا تمنع زواج الطالب السعودي المبتعث من أجنبية في حال موافقة الوزارة على الطلب، لافتاً إلى أن طلبات المتقدمين على الموافقة تعدّ قليلة جداً، مبيناً أن الوزارة فرضت شروطاً معينة على مثل هذا الزيجات. وبيّن المالك أن المبتعث الذي يتزوج من أجنبية دون إذن مسبق يترتب عليه عقوبات وجزاءات، حيث يحاكم تأديبياً لدى الجهة القضائية المختصة بعد رجوعه إلى المملكة، كما لا يتم توثيق زواجه لدى الجهات المختصة في السعودية، ولا يُسمح بدخول الزوجة أو الزوج الأجنبي إلى المملكة، ويتم إنهاء إقامتها أو إقامته إذا كانا مقيمين داخل المملكة. في سياق آخر، أشار العيسى إلى أن قلة من الطلبة المبتعثين يعودون إلى البلاد دون حصولهم على الشهادة الجامعية نتيجة للفشل الأكاديمي، نافياً أن تكون لذلك علاقة بأسباب أمنية أو جنائية.
ولفت العيسى إلى أنه لا توجد أي بوادر عن زيادة رواتب الطلبة المبتعثين في أمريكا، مبيناً أن الملحقية رفعت توصية بالزيادة لوزارة التعليم العالي، لمواجهة ما يعانيه الطالب المبتعث في أمريكا من غلاء في المعيشة، وقال نأمل أن تأتي الموافقة على الزيادة قريباً. وأشار العيسى إلى أن الملحقية الثقافية ستحتفل في شهر مايو المقبل بتخريج أكثر من عشرة آلاف مبتعث، فيما تعدّ أكبر دفعة من الخريجين في تاريخ البعثات، وسيصحب الحفل يوم للمهنة، بحيث تستقطب الشركات من القطاعين الحكومي والخاص الطلاب لإيجاد الفرص الوظيفية لهم.





السفير الإثيوبي: أبعدنا سعوديين لتجاوزاتهم.. والخادمات الإثيوبيات هن من يقع عليهن العنف

كشف السفير الإثيوبي لدى السعودية محمد حسن أنه تم إبعاد سعوديين ذهبوا إلى إثيوبيا بعد قيامهم بتجاوزات حملت الجهات المعنية هناك على توقيفهم ثم إبعادهم.

وقال حسن: "حدثت بعض التجاوزات من بعض السعوديين الذين زاروا إثيوبيا في الآونة الأخيرة، ووجد أنهم يمارسون أعمالاً يحتاج القيام بها إلى تصريح من الجهات الأمنية المختصة، ما دعا إلى توقيفهم وإعادتهم إلى بلادهم"، لافتا إلى أنه حرصاً على إزالة سوء الفهم وتصحيح الأخطاء تم بحث الموضوع مع وزارة الخارجية السعودية والتوصل إلى تفاهم مشترك لتفادي تكرار ما حصل.

وفيما يخص الخادمات الإثيوبيات بالمملكة، أوضح السفير الاثيوبي أن العاملات المنزليات الإثيوبيات في السعودية ارتفع عددهن إلى 200 ألف عاملة منزلية في أقل من عامين، ولم تتم إعادة سوى 350 عاملة منهن لأسباب صحية أو نفسية.

وأكد بحسب صحيفة "الحياة" على أن العاملات المنزليات الإثيوبيات هن من يقع عليهن العنف من بعض الأسر والسماسرة، وأنه تصل إلى السفارة شكاوى من هذا النوع يومياً، مضيفاً أن سفارة بلاده لم تسجّل عنفاً من أية عاملة إثيوبية ضد كفيلها.





انتقدت الشركة المنتجة والموزعة ووصفتها بأنها غير متعاونة
هيئة الكهرباء تطالب بإزالة الحد الأعلى للتعرفة وتغريم مقدمي الخدمة

محمد الغامدي (الرياض)
اعتبرت هيئة تنظيم الكهرباء أن الحد الأعلى لتعرفة استهلاك الطاقة وهو26 هللة لكل كيلو واط ــ ساعة يعتبر سقفا متدنيا لايعطي الهيئة المرونة الكافية لإيجاد تعرفة متغيرة مرتبطة بوقت الاستخدام، و تحفز المشترك على تخفيض الطلب وقت الذروة، كما أن عدم تطبيق تعرفة حجز السعة لايعطي الإشارة الواضحه لكبار المشتركين للتحكم في الأحمال الكهربائية وقت الذروة، ما يسبب ضغطا كبيرا على مكونات الكهرباء، ويزيد من احتمال الانقطاعات في الصيف، ويرفع التكاليف اللازمة لمقابلة ذلك الارتفاع المبرر. 

وأكدت الهيئة أن إزالة الحد الأعلى للتعرفة سيمكن الهيئة من تحقيق عدد من الأهداف المهمة، كتصميم برامج فاعلة لاستخدام التعرفة المتغيرة مع الوقت، وتطبيق تلك البرامج، ودعم برامج التحكم في الأحمال لتشجيع الاستخدام الأمثل للبدائل المختلفة مثل الطاقة المتجددة، وبرامج إدارة الأحمال الكبيرة، وتشجيع الاستخدام الأمثل للوقود، وتطبيق برامج ترشيد ذات حوافز مجزية للمستهلكين.

واقترحت الهيئة في هذا الصدد منحها صلاحية تعديل التعرفة لجميع أنماط الاستهلاك ولجميع مكونات التعرفة، مثل مقابل الاستهلاك، ومقابل حجز السعة، وبدلات الإيصال، وبناء نظام تعريف جديد يشجع برامج الترشيد، وخفض أحمال الذروة، وتحسين معامل القدرة واستخدام العدادات مسبقة الدفع.

وقالت الهيئة إنها تعكف على الانتهاء من دراسة برنامج إدارة الأحمال، وترشيد الأحمال، وترشيد الاستهلاك التي تهدف إلى تقليل حدة النمو السنوي للحمل الذروي، من خلال تنفيذ عدد من الإجراءات التي تكفل ملاءمة نمط استهلاك المشتركين مع أحمال المنظومة الكهربائية لمقدم الخدمة، بما لايؤثر سلبا على حاجاتهم، كما تسعى إلى إيجاد نظام للتعرفة يحفز تخفيض الطلب باستخدام أسلوب التعرفة الكهربائية المتغيرة، حيث يقوم المشترك بتخفيض أحماله في الوقت الذي يحدده والظروف التي يحددها، ويعتمد هذا الأسلوب على قيام مقدم الخدمة بإعطاء حوافز للمشتركين الذين يتفاعلون؛ إما بتخفيض الأحمال، أو فصلها في أوقات محددة( وقت الذروة) وعادة تكون هذه الحوافز عبارة عن تخفيض قيمة التعرفة الكهربائية خلال ساعات محددة خارج أوقات الذروة، ولذلك فإن وجود تعرفة متغيرة حسب وقت الاستخدام يعتبر خيارا ضروريا للمساهمة في إدارة الأحمال. وأشارت إلى أنها عدلت التعرفة الكهربائية لفئة الاستهلاك الصناعي إلى التعرفة المتغيرة، ورأت أنه من الضروري التوسع في هذا الاتجاه بمنحها صلاحية تعديل التعرفة الكهربائية لزيادة فاعلية تطبيق برنامج إدارة الأحمال. 

وكشفت الهيئة أنها تدرس حاليا تطبيق حوافز لتحسين معامل القدرة الذي سيمكن من تحرير سعة مكونات منظومة الكهرباء في التوليد والنقل والتوزيع وزيادتها، لمواجهة الحمل الذروي للطاقة الكهربائية، وتقليل الفاقد في الشركة. 

وطالبت الهيئة إعطاءها صلاحية إيقاع الغرامات على مقدمي الخدمة أو المرخص لهم الذين يرتكبون مخالفات جسيمة لنظام الكهرباء، أو لوائحه التنظيميه، أو شروط الرخصة، حال وقوع المخالفة عندما تكون طبيعة المخالفة تلحق ضررا جسيما بمنظومة الكهرباء أو بآخرين. وأشارت إلى عدم وجود نص نظامي واضح وصريح في نظام الكهرباء يعطيها تلك الصلاحية. واعتبرت أن ذلك يمثل مشكلة كبيرة، ويشكل عائقا يضعف من قوة قرارات الهيئة، ويحد من فاعلية تطبيقها ما يجعل عدم إعطاء الهيئة هذه الصلاحية، يجعل بعض المرخص لهم يتأخر في تقديم المعلومات المطلوبة، أو يقدمها بصيغة مخالفة لما تطلبه الهيئة؛ ما يلغي الاستفادة منها في الوقت المناسب لاتخاذ قرارات، أو إجراء دراسات معينة أو يقلل تلك الاستفادة.

وطالبت الهيئة بتعديل نظام الكهرباء، ومنحها صلاحية فرض الغرامات على مقدمي الخدمه لحثهم على سرعة الاستجابه لمتطلباتها وتوجهاتها، حسب مانص عليه نظام الكهرباء، وبما يحد من التجاوزات، ويقلل من احتمال حصول الانقطاعات، ويرفع من جودة الخدمه المقدمة للجميع . وانتقدت الهيئة عدم تعاون الشركة السعودية للكهرباء، واصفة إياه بأنه غير مرض في عدد من قراراتها وتوجهاتها، إضافة إلى بطء تقديمها للمعلومات التي تطلبها الهيئة، وعدم دقة المعلومات ما يجعلها غير مفيدة، ما يؤدي إلى التأثير على قدرة الهيئة لتحديد الأرقام الفعلية للتكاليف الفعلية التشغيلية والرأسمالية، إضافة إلى تسبب الشركة في عدم تقديم المعلومات ما يؤدي إلى التأخر في حسم نزاعات المستهلكين مع الشركة. 





الزراعة تصدر شهادات ميلاد للمواشي لحمايتها من الأمراض وحفظ السلالة

خالد الفارس (الرياض)

أطلقت وزارة الزراعة مشروع ترقيم المواشي، وإصدار شهادة ميلاد لها على مستوى المملكة، لحمايتها من الأمراض، ومتابعتها متابعة دقيقة، ونقل ملكيتها عن طريق شريحة تحقن بها.
وقال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز لـ«عكاظ»: تجربة وزارة الزراعة في ترقيم المواشي فكرة رائدة، وقد تمت بداية تنفيذها عبر الإبل الخاصة بوالدي صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة، ثم بعد ذلك تمت تجربتها في الإبل الخاصة بي، ورغم أنها تجربة رائدة ومهمة إلا أن بعض ملاك الإبل يتحفظون على تجربتها على إبلهم، متمنيا أن يقتنع ملاك الإبل في المملكة بأن هذه التجربة مهمة لحماية سلالة الإبل، وملكيتها، إضافة إلى حمايتها من الأمراض».
من جهته مدير عام الثروة الحيوانية في الوزارة الدكتور محمد المعيقلي لـ«عكاظ» أن عملية الترقيم تهدف إلى حماية المواشي على مستوى المملكة من الأمراض المعدية خاصة وأن الشريحة التي تحقن فيها تلك المواشي تشمل معلومات هامة عن المالك والتطعيمات ونقل الملكية، كما أن فيها حماية للمواشي من انتقال الأمراض المعدية، مشيرا إلى أن عملية الترقيم بدأت بترقيم إبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة قبل مشاركتها في حفل مزايين الإبل في أم رقيبة الحالي.
كما أوضح أن ترقيم الأغنام سيبدأ بعد ثلاث سنوات، وسيتم افتتاح نحو 50 عيادة بيطرية في مختلف مناطق المملكة لتنفيذ عملية الترقيم، مؤكدا أن جل المشاكل التي تواجه الوزارة في هذا الجانب تتمثل في قلة عدد الكادر المتخصص في الجانب البيطري.




تحذير العملاء من تسرب أرقامهم السرية دون علمهم
عصابات خارجية تسحب مبالغ من حسابات سعوديين في بنوك محلية

حسن الناشري - جدة
السبت 05/01/2013

تمكنت عصابة خارجية من سحب مبالغ نقدية من حسابات مواطنين من ودائعهم بالبنوك المحلية، وذلك خلال ساعات متأخرة من الليل.
واستطاعت تلك العصابة من اختراق مواقع بنوك في السعودية ومن ثم تقوم بسحب أموال بعمليات متكررة في اليوم الواحد وفي ساعات متأخرة من الليل.
«المدينة» التقت بأحد ضحايا هذه العصابة وهو المواطن حمدان الحربي، الذي تعرض لعمليات سحب نقدي من رصيده، بلغت 7 عمليات بمبالغ متفاوتة، ومختلفة، مشيرًا إلى أنه علم بتلك السحوبات، من خلال الرسائل النصية التي تأتيه على جواله، تفيد بسحب المبالغ.
وأضاف الحربي: في تاريخ 6/5/2012 وصلتني رسالة على هاتفي النقال تفيد بسحب مبالغ مالية من حسابي، دون علمي أو إذن مني حيث استمرت هذه السحوبات بواقع سبع عمليات حتى تاريخ8/5/2012م.
وقال: قمت بالاتصال على البنك الذي أتعامل معه «تحتفظ المدينة باسمه» عن طريق الهاتف المصرفي في نفس اليوم الأول من السحوبات وتحديدًا الساعة الثانية عشرة ليلًا، حيث استفسرت عن المبالغ التي خصمت مني دون علمي، لكن الموظف كان رده أن انتظر حتى الصباح ومراجعة فرع البنك، وخلال انتظاري حتى الصباح تم خصم مبلغ عشرة آلاف ريال من رصيدي.
ويستطرد الحربي، قائلا: قمت بسحب جميع أموالي من البنك»تصفير الحساب» وقال: لم تنتهِ المشكلة عند هذا الإجراء، فقد استطاعت وتمكنت تلك العصابة من سحب أموالي بعمليات السالب.
وأضاف: بعد كل المحاولات من تصفير الحساب وعدم إيجاد حل من طرف البنك، طلبت من مدير البنك تجميد حسابي»حجز مدين» حيث كانت المفاجأة أكبر حينما طلب مني البنك أن أقوم بتسديد المبلغ الذي سحب بطريقة السالب!! وهو 111,25ريال.حيث أشار أنه سدد المبلغ الذي ليس له علاقه به.
«المدينة» اتصلت بمصدر مسؤول في البنك «تحتفظ المدينة باسمه» الذي تضررمنه العميل، حيث قال» عليكم بإرسال مستندات ودلائل العميل، ونحن سنقوم بالبحث عن المشكلة» رافضًا إعطاء أي تفاصيل أخرى عن الموضوع، مشيرًا إلى أن هذه الحالة نادرة ولا تحدث كثيرًا.
عدم إفشاء الأرقام 
فيما أشار عمر الغامدي، «أحد ضحايا السحوبات الخارجية سابقًا: أنه من خلال تعامله مع أحد البنوك المحلية فوجئ بخصم مبلغ من حسابه أثناء وجوده في البنك لسحب مبلغ مالي، وعند التحقيق والإجراءات اتضح أنها مخصومة بطريقه «فيز» نظامية، وعند الاستفسارمن البنك اتضح أنه ليس لديه قرض سابق أو بطاقات «فيز» او ماشابه.
وأضاف: قام البنك بإعادة المبلغ في حسابه أثناء كشف المشكلة، وأضاف: هذا التعدي، على أموال العملاء دون علمهم خطر وجرم عظيم لابد من أخذ الحيطة والحذر منه.
وقال اقترح على البنوك بتنفيذ برامج توعويه مكثفة لحماية العميل من عمليات الاختلاس والسحب، بالإضافة للصيانة الدورية وتحديث برامج البنوك باستمرار.
من جانبه أوضح أمين عام الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ: أن على العميل المتضرر من عمليات الحسومات سواء كانت( دائنًا أو مدينًا) أن يتجه للبنك بأسرع وقت لكشف ملابسات العملية الحسابية، وهل هي من جهات داخلية أم خارجية، حيث يتخذ البنك الإجراءات النظامية، ويتم سؤال العميل هل سبق وأن تم حصوله على بطاقة فيزا، أو هل فقدت منه أحد المعلومات المهمة التي تخصه لأحد الأشخاص، واذا اتضح أن العميل لا يعلم نهائيًا عما حدث له من حسومات فحينها يقوم البنك عبر البرامج الخاصة به بكشف وقت ومكان الشخص الذي تم اختلاس المبلغ، ومن ثم يتم ارجاع المبالغ له بالطرق النظامية والشروط المتعارف عليها في البنوك السعودية، نافيًا ان تكون وراء هذه العمليه مشكلات في أنظمة البنك الإلكترونية.
وأضاف حافظ: على العميل عدم السكوت، عن حقه تجاه البنك، وعليه المطالبة لأنه جعل كامل الثقة في البنك الذي يتعامل معه، ومن ثم يفاجأ بسحوبات نقدية دون علمه.
وحذر حافظ جميع المتعاملين مع البنوك السعودية كافة بضرورة الحرص الشديد على عدم تسرب وثائقهم الشخصية المهمة، مثل بطاقات الصراف أو الفيزا، أو الأرقام السرية، حتى لا يتعرضون لمثل هذه الأعمال ويكونون ضحية لعمليات احتيال ونصب وسحب مبالغ نقدية من حساباتهم دون علمهم.





بورصة الدروس الخصوصية ترتفع و300 ريال سعر الحصة الواحدة
2.5 مليون طالب وطالبة على مقاعد اختبارات العام

عبدالمحسن القرني - الرياض تصوير - علي الزهراني
السبت 05/01/2013

ارتفعت بورصة الدروس الخصوصية قبيل اختبارات العام لطلبة وطالبات المتوسطة والثانوي بشكل لافت حيث تخطت سعر الحصة الواحدة -حسبما أجمع أولياء أمور- سقف الثلاثمائه ريال وقالوا: «إن بعض المدرسين يرون هذه الايام ذروة موسمهم التعليمي بل ويسمونها أيام الحصاد حيث يميلون إلى جمع العدد الأكبر من الطلاب فى حلقات تقارب شبهًا حلقات الكتاتيب ويستجمعون منهم المبالغ الطائلة بزعم أن ما يقدمونه هو (روشته النجاح)»، وعزا المتحدثون هذا الأمر الى غياب التوعية والرقابة ومحاولة استباق قطار النجاح بكافة الوسائل وكانت إدارات التعليم في كافة المدن والمحافظات والقرى قد أنهت استعداداتها بما يكفل تهيئة الجو الملائم أمام الطلاب والطالبات، ليتسنى للجميع تأدية اختبارات الفصل الدراسي الأول بكل يسر وسهولة وبلغ عدد الطلاب الذين سيدخلون اليوم قاعات الاختبار في مرحلتي المتوسط الثانوي مايقارب 1,317,439 بينما عدد الطالبات في مرحلتي المتوسط والثانوي قد بلغ (1.120,795)، وفق آخر إحصائية في وزارة التربية والتعليم. 
استعدادات الوزارة
قال المتحدث الرسمي في وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني لـ»المدينة»: «إن استعدادات الوزارة في مثل هذه الأيام لاتختلف عن استعداداتها طيلة أيام العام الدراسي»، مشددًا أن هذه المرحلة هي اعتيادية للعام الدراسي، ولا يتم تميز هذه الأيام بغيرها من الأيام الدراسي من حيث الاهتمام إلا ما يحكمها من أنظمة أو ضوابط تختص تنظيم عملية اختبارات منتصف العام أو نهاية العام، وقال: «إن الوزارة قد وضعت فترة الاختبارات الدراسية في فترة مريحة للطلاب والطالبات، حيث يدخلون إلى الاختبارات في نفسيات عالية وثقة ويتجاوزون الكثير من الضغط النفسي الذي يؤثر على أدائهم للاختبارات للمواد الدراسية، ولا تمثل الاختبارات هاجسًا يعاني منها الطلاب والطالبات والأسر كما كان سابق».

خروج الطلاب 
وحول خروج الطلاب بين فترات الاختبارات من أروقة المدارس قال الدخيني: «إن هناك ضوابط للمدارس التي تفتح الأبواب لطلابها بعد الفترة الأولى من الاختبارات، وبيّن أن المتابعة والرقابة هي جزء من وزارة التربية والتعليم متمثلة في إدارة المدرسة وجزء من العمل اليومي التي تهتم فيه المدرسة وهيئتها الإدارية والتعليمية من متابعة حضور الطلاب وانضباطهم داخل مدارسهم وتأمين وصولهم إلى مدارسهم باشتراك الجهات المختصة للعناية بالطلاب والطالبات».

مطويات توعوية 
الإدارة الصحية المدرسية بوزارة التربية والتعليم قد قامت بتوزيع مطويات توضح مفهوم الاختبارات والقلق الذي يلحقها وكيفية التغلب عليه، وكيفية التعامل مع الضغوط النفسية التي قد يعانيها بعض الطلاب والطالبات في هذه الفترة، وقد قامت بتهيئة المجتمع المدرسي في الفترة الماضية للمرحلتين الثانوية والمتوسطة، إضافة إلى توزيع نشرات إرشادية حول الطرق السليمة للمذاكرة وإدارة الوقت.

تحذير من المنبهات 
حذرت هيئة الغذاء والدواء الطلاب والطالبات من خطر الوقوع في براثن المنبهات والمستحضرات مجهولة المصدر خلال فترة الاختبارات، كاشفة أن بعض الأفراد يروجون لحبوب الكبتاجون والمخدرات المسببة للإدمان، على أنها تساعد على التغلب على النوم والإرهاق، ولكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتسبب الكثير من الحوادث والمضاعفات، وبينت الهيئة أنه خلال الاختبارات الفصلية النهائية ينشط أفراد في أوساط الطالبات والطلاب لترويج ما يسمى بحبوب الكبتاجون وبعض أنواع المخدرات الأخرى التي تندرج تحت قائمة المخدرات المنبهة المسببة للإدمان، ويروجونها على أنها تساعد على التغلب على النوم والإرهاق، ولكنها في الحقيقة تضعف الإدراك وتتسبب في الكثير من الحوادث والمضاعفات، وغالبًا ما تحتوي هذه المستحضرات على مكونات مجهولة المصدر والتركيب ويتم تصنيعها في ظروف سيئة تفتقد شروط الاستهلاك الآدمي، ما يزيد من خطرها بشكل مضاعف.

تأثيرات دوائية 
من جانبه، قال المدير التنفيذي للاتصال والتوعية بقطاع الدواء الصيدلي عبدالرحمن بن سلطان السلطان: «إن بعض أبنائنا يتعاطون حبوب الكبتاجون ظنًا منهم أنها تساعدهم على زيادة التركيز والقدرة على السهر، جاهلين أو متناسين خطورتها، إلا أن حبوب الكبتاجون لها العديد من التأثيرات الدوائية، حيث أنها تتسبب في سرعة نبضات القلب والتنفس، تؤدي إلى عدم الشعور بالجوع وزيادة في ضغط الدم وعدم القدرة على النوم وضعف الاستجابة الحسية.





لاك عقارات “المركزية” يلوحون باللجوء لـ“المظالم” ويطالبون بإعادة تشكيل لجنة التعويضات

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة تصوير - منصورالسندي
السبت 05/01/2013


هدد أصحاب عقارات بمكة المكرمة نزعت أملاكهم لصالح المشروعات التطويرية بالمنطقة المركزية والطرق الدائرية ومحطات الخدمات والنقل برفع شكاوى إلى ديوان المظالم ضد لجنة تقدير التعويضات بحجة عدم إنصافهم من قبل اللجنة، واعتبروا أن وجود عضو منها ضمن المستثمرين وملاك عقارات في المناطق المقرر نزع ملكيتها مخالف لنظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة مطالبين بإعادة عملية التقدير وفق أسس عادلة.
وطالب المواطنون بإعادة تشكيل اللجنة وتعيين أعضاء محايدين، ذوي خبرة، فيما انسحب رئيس اللجنة منصور أبو رياش من رئاستها لغياب المنهجية فى تقدير العقارات ووجود مبالغات في الأسعار أو عدم تطابق فى أسعار بين عقار وعقار آخر، وفى المقابل أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة فضل البار أن من حق المواطن التظلم لدى الجهات المسؤولية إذا كان غير مقتنع بالتقدير.
وطالب المواطن صالح ملائكة الجهات المعنية فى أمانة العاصمة المقدسة بتشكيل لجنة جديدة لتقدير العقارات وإعادة تقدير جميع العقارات، مشيرا إلى ان الكثيرين من اصحاب الملاك يعيشون فى معاناة بسبب عدم إعطائهم حقوقهم كاملة فى مناطق «الرصيفة، شارع المنصور،الحفاير،الكدوة» مشيرا إلى أن ملاك كل هذه المناطق لم يحصلوا على حقهم.
وقال: لدينا أدلة وبراهين أن هناك مواقع قدرت بأسعار خيالية لصالح أحد أعضاء اللجنة، وأضاف:»ومن هذا المنطلق نرى أن عمل لجنة التقدير مخالف للتعليمات والأنظمة ويجب تشكيل لجنة جديدة تعيد الأمور إلى نصابها ويعطى كل ذى حق حقه»
وتساءل ملائكة:» لماذا انسحب رئيس اللجنة منصور أبو رياش رغم أنه أكثرهم خبرة ومعرفة بالعقارات؟.
واستطرد قائلا: يجب أن لا يفوت هذا الانسحاب دون التحقيق فيه لمعرفة أسبابه.
ويشير المواطن فايز جميل زقزوق إلى أن التقديرات غير مجزية، وضرب مثالا لذلك بموقع فى الغزة قدر بـ»130» ألف ريال للمتر، وهناك مواقع أبعد عنه قدرت بـ»335»ألف ريال للمتر.
واضاف: تقدمنا بشكوى لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وصورة لسمو أمير منطقة مكة المكرمة ووزيرالمالية، وسنتقدم لديوان المظالم والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، و سنطرق كل الابواب لاستعادة حقوقنا وإنصافنا.
وقال : أحد اعضاء اللجنة كان يملك عددا كبيرا من العقارات ونريد من الجهات المختصة إحضار صكوك جميع العقارات، والتأكد من ملاكها الأصليين وقد يجدون أن عددا كبيرا من العقارات تعود ملكيتها لأحد أعضاء لجنة التقدير بمكة المكرمة، إذ يمتلك اكثر من 30 عقارا .

أبورياش: مبالغة في تقدير التعويضات 
قال رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة منصور بن صالح أبورياش :لا توجد منهجية فى تقدير العقارات بمكة المكرمة، واللجنة التي كونها أمين العاصمة المقدسة برئاستي للنظر في بعض الأمور أتضح أن هناك مبالغات في الأسعار وعدم تطابقها بين عقار وعقار آخر»
وعزا ابو رياش اعتذاره عن رئاسة اللجنة، لوجود عقارات من أملاكه فى المنطقة المراد نزعها، وان عدم تواجده فى اللجنة جاء تمشيًا مع نظام نزع الملكية ومع الشفافية المعلنة حيث ان النظام ينص على انه «لايجوز أن يكون عضوًا فى اللجنة من كان له أو لزوجته أولأحد أصهاره أواقاربه حتى الدرجة الرابعة حق أومصلحة فى العقارالمقرر نزع ملكيته أوالمتضررمن المشروع أوكان وكيلًا لأحد أصحاب الحقوق على العقارأو وصيًا أوقيمًا عليه).
واضاف :» من وجهة نظر شخصية أجد أن اللجنة لم تصل إلى الصواب فى أغلب التقديرات التى حصلت ومنها على سبيل المثال العقارالمعروف بعقار المفتى فى الغزة سوق المعلاة واجهته(71م) قدر سعر المتربـ(130)ألف ريال بينما قيمته لا تقل عن(250)ألف ريال،والبريد المركزى وسوق المعلاة قدر بـ(140)بينما سعره الحقيقى(280)ألف ريال للمتر والوضع غير مرض وغير واقعى».
وطالب أبورياش بضرورة إعادة تقديرالعقارات أوتكوين لجنة لإنصاف المواطنين لأن الدولة -حفظها الله- بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، تؤكد على ضرورة إعطاء الناس حقوقهم، فولي الأمر طلب إبراء ذمته وذمة الدولة إلى الله،، فيجب أن يكون فى مهنة التقدير ينأى بنفسه.

البار: من حق أصحاب الأملاك التقدم بالاعتراض 
أكد أمين العاصمة المقدسة الدكتورأسامة فضل البار انه بالنسبة لقيمة تقديرات المشروعات التي تشرف عليها أمانة العاصمة المقدسة، كمشروع تطوير الساحات الشمالية فإن نسبة كبيرة من العدالة والرضا تحققت في التعويضات.
وقال:»نحن لا نبخس الناس أشياءهم، وأي مواطن يأتي إليّ ويشكو أقول له» من حقك أن تطالب بالمزيد لدى الجهات المسؤولة»، وكل الجهات الحكومية سواسية أمام القضاء وديوان المظالم والمحاكم الإدارية تحكم على الجهات الحكومية وهناك أحكام صدرت على أمانة العاصمة المقدسة، نحن في بلد تحكم بالشريعة الإسلامية وتوجيهات ولي الأمر دائمًا تركز على قضية العدالة ورفع الظلم عن المظلوم والسعي في تحقيق مطالب المواطنين».





غرفة مكة لـ الشرق: بيع أراضٍ بـ 303 ملايين بعد تثمينها بـ 1448 مليون


٢٠١٣/١/٥ - العدد ٣٩٨

كشف لـ» الشرق» رئيس اللجنة العقارية في غرف مكة المكرمة منصور أبو رياش، عن وجود تجاوزات وخديعة من قبل المثمنين العقاريين تكبد الاقتصاد الوطني خسائر كبيرة تقدر بالمليارات، رافضاً تحديد حجم الخسائر لعدم وجود دراسة. واستشهد أبو رياش بكشفهم لتثمين خاطئ لأرض تم بيعها بمبلغ ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ريال بعد أن تم تثمينها بـقيمة 148 مليون ريال، موضحاً أن وزارة التجارة حولت المعاملة العام الماضي للجنة الحكومية لمستثمر يريد بيع وحدات سكنية على الخريطة وتم استدعاء خبراء من الغرفة ليكتشفوا أن التثمين كان خاطئاً من قبل ثلاثة مكاتب. وأضاف «بعد هذا الخطأ الفادح الذي كان سيمر لولا تحويل المعاملة لنا، فإن المكاتب الثلاثة مازالت تعمل ولم يتخذ بحقها أي إجراء».
وأشار إلى اكتشافهم خطأً آخر من قبل مثمنين عرضوا أرضاً للبيع بـمبلغ 1300 مليون ريال، إلا أنها بيعت بثلاثمائة مليون ريال بعد اكتشاف خداعهم وتضليلهم للمشترين. وانتقد أبو رياش سياسات الغرف في طريقة تخريج المثمنين العقاريين التي تعتمد على دورة لاتتجاوز الأسبوع ليخرج بعدها مثمناً عقارياً، معتبراً ذلك خطأً فادحاً. وشدد على أن نتائج تخريج مثمنين عقاريين بهذه الطريقة السلبية ستظهر في المستقبل من خلال ارتفاع أسعار الوحدات السكنية لأن الأراضي تباع بأضعاف قيمتها، كما أن البنوك أيضاً تمول بناءً على القيمة الخاطئة. وحذر من كارثة ستحاق بالاقتصاد السعودي جراء وجود مثمنين عقاريين تخرجوا من دون معايير موضوعية أو رقابة حقيقية على أعمالهم، إذ إنها ستؤدي إلى تثمين خاطئ وتمويل خاطئ لاسيما ونحن مقبلون على الرهن العقاري .
وأكد رئيس اللجنة العقارية أن غرفة مكة وضعت ضوابط ومعايير مشددة لتخريج المثمنين العقاريين، تشمل امتلاك المثمن لسجل تجاري لايقل عن عشر سنوات، حاصلاً على الشهادة الثانوية، تزكية من كبار رجال الأعمال أصحاب الخبرة في العقار، خلو سجله الجنائي من قضايا الاختلاس، اجتياز دورة نظرية يخضع بعدها لاختبار عملي على أرض الواقع بحضور المدرب ورئيس لجنة العقار وخبراء في التمثين ويعطى عدة أراضٍ لتثمينها، فإن حاز على أكثر من 90% فإنه يجاز للعمل كمثمن عقاري، ويحق له فتح المكتب على أن يكون التثمين داخل مدينته فقط. وأعرب عن أسفه أن الغرف التجارية لاتطبق هذه المعايير وتكتفي بالدورات النظرية الهشة، مبدياً تخوفه من وقوع بعض المستثمرين خصوصاً سيدات الأعمال اللواتي يردن الاستثمار في المجال العقاري في فخ التثمين الخاطئ. ودعا وزارة التجارة ومجلس الغرف إلى وضع ضوابط مشددة ومنع التحايل، ومعاقبة المثمنين المتحايلين والتشهير بهم.

عبدالله الأحمري

وحول تثمين الأراضي الحكومية، قال أبو رياش، هناك لجنة معتبرة مكونة من وزارة المالية ومندوبين من الإمارة، واللجان العقارية في الغرف.
من جانبه، أفصح رئيس لجنة التثمين العقاري والمزادات في غرفة جدة عبدالله الأحمري، عن قرب إصدار الغرفة إستراتيجية خاصة بالتمثين العقاري، تتضمن ضوابط ومعايير مشددة، وتقسّم المثمنين إلى فئات كلٍ بحسب تخصصه بحيث يكون هناك مثمنون يتعاملون مع البنوك، وآخرون مع شركات التمويل، وفئة ثالثة مع وزارة الإسكان. وطالب اللجنة التي تدرس إنشاء هيئة للتثمين العقاري، والمكونة من وزارة التجارة وعضوية وزارتي العدل والداخلية ومجلس الغرف، بسرعة إنجاز الدراسة للحاجة الملحة لوجود الهيئة التي ستنظم عمل التثمين العقاري في ظل المشروعات الإسكانية الضخمة في المملكة.





مسؤول بالشركة لـ"سبق": "الخلافات العمالية" فندت ادعاءاته
مهندس مشاريع مفصول: "أرامكو" أبعدتني لكشفي "فضيحة الغاز"


عيسى الحربي- سبق- الرياض: 
اتهم مهندس مشاريع على الدرجة الثالثة عشرة شركة أرامكو، التي عمل بها 24 عاماً، بـ"التعسف" وفصله من العمل، على خلفية ما عُرف إعلامياً بـ"فضيحة الغاز" المتعلقة بتوسعة مصنع الغاز بينبع، وناشد المسؤولين إحالة قضيته إلى الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بالرياض؛ لإعادة النظر فيها، أملاً بتعويضه مادياً ومعنوياً.

وقال المهندس سامي عبد العزيز حمزة شلبي إن الشركة تعمدت تهميشه وتجميده، وعدم الاستفادة من خبرته الوظيفية الطويلة بعدم إسناد أعمال تتناسب مع خبرته، رغم إلحاحه الدائم؛ ما اعتبره إهداراً لأحد كوادر العمل التي تمت تنميتها على مدى 24 عاماً.

واشتكى شلبي من إساءات بعض المديرين والرؤساء المتكررة له، وتعمدهم نقل معلومات مسيئة عنه بالتتابع؛ وذلك لأنه لم يجارِ الإدارة في طلباتها المتكررة بتجاهل التعديل على مواصفات المشاريع، الذي عده "شلبي" غشاً.

كما اتهم شلبي الشركة بتجاوز اللائحة الداخلية ونظام العمل بعدد من الإجراءات التعسفية، وتجميده على الدرجة الوظيفية الثالثة عشرة، وعدم ترقيته منذ أكثر من 13 سنة، مع تقييم غير مُرضٍ لسنوات متفرقة عدة؛ ما أثر في مستقبله، والتعميم عنه لسحب بطاقة دخول المصافي، وخصم ساعات مع إنذار، على الرغم من ترؤسه اجتماعاً يناقش تصاميم المشروع المشرف عليه، وإعطائه إنذارات يتم إعدادها من رؤسائه، ثم يُطلب منه حضور اجتماع بمكتب شؤون العاملين من دون إخباره بالأسباب.

وكشف شلبي لـ"سبق" التفاصيل قائلاً: "أبلغت إدارة التفتيش بالشركة عن مدير مشروع توسعة مصنع الغاز بينبع، الذي صرف للمقاول 12 مليون ريال بطرق غير نظامية، وكذلك صرف انتدابات لاثنين من المهندسين، وتم التحقيق مع الجناة، وثبتت الواقعة، إلا أن المسؤولين بالشركة قاموا بالتكتم عليها ومعاقبتي، ووضع اسمي في اللائحة السوداء".

وأضاف: "لم يقتصر الأمر على ذلك، بل إنه في شهر فبراير 2009م تم التوقيع على شهادة إكمال الأعمال الميكانيكية للمشروع نفسه، بالرغم من أن هناك جزءاً من المشروع لم يكتمل حتى نوفمبر 2010م".

وأضاف: "بعد ذلك عممت إدارتي، بمساعدة شؤون العاملين، صورتي على جميع بوابات مواقع الشركة بينبع؛ لمنعي من دخول مكتبي خوفاً من أن أقابل رئيس الشركة الدكتور خالد الفالح عند زيارته لمواقع الشركة بينبع يوم 5 إبريل 2010".

وبعدما طالب شلبي برد اعتباره، ورفع الأمر برمته لرئيس الشركة عبر البريد الإلكتروني الداخلي للشركة، قام الأخير بتحويل الأمر لشؤون الموظفين "المتسبب في التعميم"، التي ما كان منها إلا أن حجبت خدمة البريد الإلكتروني عنه، ووجهت له إنذاراً بالفصل، وأمرت بتحويله للكشف الطبي على قواه العقلية عن طريق الطبيب المهني للشركة، وتهديده بالفصل في حال عدم زيارته الطبيب.

وقال شلبي إنه بعد أن رفع دعوى ضد الشركة لدى مكتب العمل في جدة قامت شركة أرامكو بتحويله إلى نظام العمالة الفائضة، ونقله تعسفياً من ينبع للرياض بعد ستة أيام؛ لإرغامه على التنازل أو تقديم استقالته.

وتابع: "قمت بتقديم شكوى ضد الشركة على الدائرة الثانية بالهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية بجدة، وبعد دراستها من قبل الدائرة أخطأت عندما أصدرت قراراً رقم 72 بتاريخ 30 / 1/ 1433 هـ في تطبيق نظام العمل واللوائح التنظيمية لشركة أرامكو السعودية".

وكشف "شلبي" أن الشركة أحالته للتقاعد بحجة عدم القدرة على القيام بمهامه؛ لوجود علة طبية، على الرغم من عدم وجود مرض مزمن يشكو منه!

من جانبها تواصلت "سبق" مع إدارة العلاقات الحكومية بشركة أرامكو، وطلبت تعليقاً على اتهامات المهندس، واكتفى مسؤول في الإدارة بالقول إن الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية فندت ادعاءات الموظف، وتكتفي الشركة برد الهيئة. 





آليات لجنة التعديات تزيله تجاوباً مع شكواهم عبر "سبق"
الجهات المختصة تنقذ مواطنين من شخصية استولت على أراضيهم بـ"سياج"


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
انتصرت الجهات المختصة لمواطنين استولت إحدى الشخصيات على قطع أراضيهم في مخطط الأمانة شمال الرياض، بعد أن أحاطتها بسياج كبير قبل نحو ٢٩ شهراً، حيث وجهت جهات عليا بمتابعة وزارة الشؤون البلدية وأمانة الرياض بتنفيذ الإزالة للسياج، وتمكين المواطنين من أراضيهم، وهو التوجيه الذي تم تنفيذه قبل أيام قليلة عبر آليات لجنة التعديات بأمانة الرياض.

المتضررون من السياج عبّروا عن سعادتهم بتمكينهم من أراضيهم مقدمين الشكر لـ"سبق" لاهتمامها وإبرازها لمعاناتهم وللجهات المختصة على تفاعلها وإعادتها لأملاكهم.

وجاء تفاعل الجهات المختصة، تجاوباً مع مطالبات المواطنين التي نشرتها "سبق" في شهر جمادى الأولى من العام الماضي، والتي طالبوا فيها الجهات المختصة بسرعة تنفيذ قرار إزالة صدر على السياج الذي أحاط قطع أراضيهم في مخطط الأمانة.

وكان المواطنون قد قالوا في شكواهم لـ"سبق" قبل عدة أشهر، إنهم يحملون صكوكاً على قطع الأراضي صدرت في عام ١٤١٢هـ، وفوجئوا قبل نحو ٢٩ شهراً بتسييج إحدى الشخصيات لمجموعة من القطع في المخطط، بما فيها أراضيهم.

وأضافوا حينها قائلين إنهم تقدموا بشكاوى لإمارة منطقة الرياض وأمانة الرياض، ووجّه أمير الرياض قبل عدة أشهر الأمانة بتسوية أوضاعهم، كما أصدرت الأمانة، وفق لجنة مشكلة من عدة جهات، قراراً بإزالة السياج في شهر محرم من العام الماضي، وأمهل القرار مالك السياج لإزالته خلال ثلاثة أيام، إلا أن تنفيذ الأمر لم يتم، على الرغم من مرور أكثر من عام.

يُشار إلى أن أحد المتضررين من السياج كان قد قال لـ"سبق": إنه اشترى قطعة الأرض بـ١٠٥٠٠٠٠ ريال قبل خمس سنوات، ولا يزال يقسط المبلغ من راتبه الشهري.

وصدر قرار الإزالة للسياج؛ لكون صكوك المدعين أقدم من الصك الذي تحمله الشخصية المالكة للسياج، وجاء قرار الإزالة وفق الأنظمة والتعليمات التي تمنح صاحب الصك الأقدم أحقية التصرف في قطعة الأرض.





اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي تطعن في قانونية قرار مجلس التأمينات
25 ألف معلم ومعلمة يقاضون صندوق الموارد البشرية مطالبين بـ 187 مليوناً

عبدالله القحطاني (أبها)

كشفت لـ «عكاظ» مصادر في وزارة التربية والتعليم أن عدد المدارس الأهلية التي لم تلتزم بقرار الوزارة في ما يتعلق بزيادة رواتب المعلمين والمعلمات لا يتجاوز الـ 5%، وأرجعت السبب إلى إشكاليات إدارية بحتة وهي عدم معرفتها بالأنظمة الإلكترونية وكيفية تفعيلها عبر البوابات التعليمية والتأمينية والصندوق.

وصادق الدكتور عبدالرحمن الحقباني رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي في مجلس الغرف التجارية على صحة عدم التزام 5% فقط من المدارس بالقرار على مستوى المملكة، مضيفا نحن شركاء في القرار ونتعاون بشكل كبير مع وزارة التربية والتعليم، وأطمئن بأن المدارس لم تصل إلى حد فرض عقوبات عليها، وهذا مؤشر إيجابي بسداد الحصة التي تخصها، وكذلك التزامها بالعقد الموحد لنظام العمل والذي أقر في عام 1426هـ ونص على أن المدارس الأهلية تقوم بسداد حصتها (3100 ريال) وفقا للفقرة (ب) من البند الرابع من العقد الموحد، ويبقي الصندوق ملزما بسداد 2500 ريال.

وكشف الحقباني عن قيام 25 ألف معلم ومعلمة برفع دعوى قضائية ضد صندوق الموارد البشرية، مطالبين بدفع (187.500.000) ريال، وستعقد أولى الجلسات الشهر المقبل.

وبين أن الصندوق لم يلتزم بدفع حصته، وهناك قرار من وزير العمل يؤيد موقف المدارس الأهلية بجعل الاشتراك التأميني الشهري للمؤسسة العامة للتأمينات 1500 ريال.

وقال الحقباني إن امتناع صندوق الموارد البشرية عن دفع حصته ليس قانونيا، وبالتالي يجب عليه إعادة رواتب المعلمين للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الميلادي الماضي، وهو ملزم بدفعها بأثر رجعي، وبدعم 60 شهرا من تاريخ مباشرة المعلم أو المعلمة، وبالشروط السابقة وهي أن يكون (المعلم / المعلمة) حاصلا على شهادة البكالوريس وعلى رأس العمل في المدارس الأهلية. 

وأشار الحقباني إلى أن اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي تطعن في قانونية قرار مجلس المؤسسة العامة للتأمينات والذي أقر تحديد الحد الأدنى بـ 5000 ريال وهو قيمة الأجر التأميني، وتصر اللجنة على الالتزام بما ورد في المادة 19 من نظام التأمينات والتي حددت الحد الأدنى للأجر التأميني، وتحمل التأمينات الاجتماعية كل التبعات السلبية المادية والمعنوية التي أثرت على مسيرة المدارس الأهلية وحرمتها حقوقها القانونية والنظامية.

وشدد على أن اللجنة تطالب بإلزام المؤسسة العامة للتأمينات بقرار وزير العمل القاضي بمساواة المدارس الأهلية بغيرها من القطاعات الأخرى في ما يختص بالأجر التأميني. 





طالب وزارة التجارة ومؤسسة النقد بإنصافه والتحقق فوراً من رقم هويته
"المالكي": تورطت في 178 ألفاً وأصبحت مطلوباً والسبب تشابه أسماء


 كشف مواطن لـ"سبق" أن تشابه أسماء ورطه في عدة قضايا ليس له علاقة بها, مبيناً أنه أصبح مطلوباً من الجهات القضائية والأمنية ولم يتقاض راتبه منذ 3 أشهر، بسبب تشابه اسمه مع آخر مطلوب بمبلغ 178 ألف ريال، حيث تم إيقاف جميع الخدمات عنه والتعميم عليه لدى الجهات الأمنية.

وفي التفاصيل فقد قال المواطن محمد أحمد عطية المالكي لـ "سبق": تفاجأت بإيقاف حساباتي ومصالحي المصرفية في البنك عن طريق مؤسسة النقد السعودي، وبالمراجعة اتضح أن هناك شكوى مرفوعة ضدي من أحد المراكز التجارية بجدة، يطالبني بمبلغ 178 ألف ريال مع أنني لم أتبلغ بحضور الجلسة ولم يصلني أي طلب حول ذلك، ولم يسبق لي الإقامة بجدة، وإقامتي الدائمة في الرياض، والمعاملة جرت إحالتها إلى مؤسسة النقد لخصم المبلغ من حسابي بناء على قرار مكتب الفصل في منازعات الأوراق التجارية.

وتساءل المالكي عن كيفية إيقاف حسابه البنكي دون التأكد من رقم الهوية أو الرجوع لصاحب الشيكات ومعرفته, مطالباً مسؤولي التجارة ومؤسسة النقد السعودي بتشكيل لجنة حقوقية وقانونية والتحقق من صحة الأسماء وإنصافه.




إدانة متهمين بالرشوة وتغريمهما 600 ألف في الشرقية

سعيد الباحص (الدمام)

قضت الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بالمنطقة الشرقية بتعزير متهمين بالرشوة وتغريمهما 600 ألف ريال بواقع 300 ألف لكل منهما، واكتسب الحكم الصفة القطعية بتأييده من محكمة الاستئناف الإدارية.
ويأتي هذا الحكم ردعا لكل من تسول له نفسه مخالفة أنظمة مكافحة الفساد وحماية للوظيفة العامة، حيث قبل موظف بإحدى الشركات رشوة من أحد رجال الأعمال لمتابعة معاملات في الجهة التي يعمل لديها لصالح شركة مسجلة باسم المدان الثاني، وحصوله في المقابل على 50 في المئة من الأرباح، وذلك إثر رفع الدعوى من قبل هيئة الرقابة والتحقيق واستكمال التحقيقات وجمع الأدلة الكافية إلى المحكمة الإدارية.




276 دعوى لمنع أشخاص من السفر نظرتها المحاكم السعودية خلال عام

الرياض - عضوان الأحمري
السبت ٥ يناير ٢٠١٣


نظرت المحاكم العامة والجزائية في السعودية خلال العام الماضي في 276 دعوى يطالب أصحابها بمنع أشخاص من السفر.

وبحسب الإحصاءات الرسمية لوزارة العدل في عام 1433هـ، فإن أكثر الدعاوى سجلت في المدينة المنورة بـ101 دعوى، 67 دعوى منها نظرتها المحكمة العامة، بينما نظرت المحكمة الجزائية في 34 دعوى. وحلّت مدينة بريدة في المرتبة الثانية بـ43 دعوى منع سفر، تليها محافظة جدة بـ41 دعوى، ثم الرياض بـ30 دعوى، اثنتان منها نظرتها المحكمة الجزائية.

ونظرت المحكمة العامة في عنيزة في 21 دعوى، وجاءت مدينة الدمام بعدها بـ16 دعوى، ثم خميس مشيط بـ6 دعاوى، تلتها نجران بـ4 دعاوى. وسجلت المحاكم العامة قضيتي منع سفر في كل من سكاكا وجازان والخرج، وقضية واحدة في كل من مكة المكرمة والأحساء والخبر والطائف وأبها وتبوك والقطيف وينبع.

وعن الدعاوى التي يمكن منع الشخص من السفر بسببها، قال المستشار القانوني حمود الناجم في تصريح إلى «الحياة»: «هناك دعاوى حقوقية ودعاوى مدنية، ومعظم القضايا التي تستقبلها المحاكم السعودية متعلقة بالدعاوى الحقوقية التي يصدر فيها قرار منع سفر بناءً على طلب المدعي، ولا تحكم به المحكمة من تلقاء نفسها».

وأضاف الناجم، أن هذه الدعاوى إما أن تقدم على شكل طلب في بداية الجلسات أو دعوى منع سفر مستقلة، وهي غالباً لحفظ الحقوق الخاصة. وضرب مثالاً على ذلك بالقضايا التي ترفع على مقيم خشية ألا يعود إلى السعودية مرة أخرى ويضيع حق المدعي، ودعاوى منع السفر من الدعاوى المستعجلة التي نصت عليها الفقرة (ج) من المادة (234) من نظام المرافعات.

ولفت إلى أن المادة (236) من نظام المرافعات ولوائحها التنفيذية فصّلت في أحكام دعوى منع السفر، إذ نصت على أن «لكل مدع بحق على آخر أثناء نظر الدعوى أو قبل تقديمها مباشرة، أن يتقدم إلى المحكمة المتخصصة في الموضوع بدعوى مستعجلة لمنع خصمه من السفر، وعلى القاضي أن يصدر أمراً بالمنع إذا قامت أسباب تدعو إلى الظن أن سفر المدعى عليه أمر متوقع، وبأنه يعرض حق المدعي للخطر أو يؤخر أداءه، ويشترط تقديم المدعي تأميناً يحدده القاضي لتعويض المدعى عليه، متى ظهر أن المدعي غير محق في دعواه، ويحكم بالتعويض مع الحكم في الموضوع ويقدر بحسب ما لحق المدعى عليه من أضرار لتأخيره عن السفر».

وأكد جواز إصدار قرار منع من السفر في الدعاوى الجنائية، بناء على أمر أو طلب من هيئة التحقيق والإدعاء العام، أو بقرار يصدره القاضي من دون طلب من المدعي بالحق الخاص.

وأوضح الناجم أن التعاميم الصادرة من الشرطة بمنع السفر تعتبر بمثابة القرار، ولا يحق للشخص مغادرة البلاد من دون مراجعة مركز الشرطة الذي أصدر التعميم، مشيراً إلى إمكان المنع من السفر عند الحاجة في القضايا السياسية، لكن في هذه الحالة يُلغى القرار بمجرد صدور حكم نهائي بإلغاء قرار المنع، تلتزم الدولة بتنفيذه.





137 ألف قضية العام الماضي والرياض تتصدر
انخفاض القضايا الجنائية في المحاكم العامة

عبدالله الداني (جدة)

نظرت المحاكم العامة في كل من مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، والدمام 137.876 قضية خلال العام الماضي 1433هـ. 
وأوضح تقرير صادر عن وزارة العدل حصلت «عكاظ» على نسخة منه، أن مجموع القضايا التي نظرتها المحاكم العامة شملت قضايا إنهائية وحقوقية وجنائية.
وأظهر مؤشر القضايا الإلكترونية لهذه المحاكم أن المحكمة العامة بالرياض تصدرت في نظر القضايا، ككل حيث بلغ مجموعها 48.456 قضية، وجاءت بعدها محكمة مكة المكرمة العامة بواقع 31.441 قضية، في حين أتت محكمة جدة العامة بعدهما مسجلة 29.081 قضية، ثم تتابعت محكمة المدينة المنورة بالنظر في 17.704 قضية، ومحكمة الدمام العامة بواقع 11.194 قضية.
وتصدرت القضايا الإنهائية نوعية القضايا بواقع 72.666 قضية فيما جاء حجم القضايا الحقوقية ثانيا بواقع 62.541 قضية بينما سجلت القضايا الجنائية 2669 قضية.
وسجل تقرير أعمال المحاكم للقضايا الإنهائية تفاوتا في أعدادها، حيث سجلت المحكمة العامة بالرياض (21.399) قضية إنهائية في حين سجلت محكمة مكة المكرمة العامة (21.472) قضية إنهائية، بينما وصلت أعداد الإنهائيات في محكمة جدة العامة (13.036) قضية إنهائية ونظرت محكمة المدينة المنورة العامة (10.908) قضايا إنهائية، أما الدمام فسجلت أعداد القضايا الإنهائية بواقع (5.851) قضية.
بينما سجلت القضايا الحقوقية للمحاكم ارتفاعا في نظر القضايا في كل من المحكمة العامة بالرياض والمحكمة العامة بجدة، حيث سجلت محكمة الرياض (26.081) قضية وسجلت محكمة جدة (15.372) قضية، في حين أتت المحكمة العامة بمكة المكرمة بعدهما بواقع (9.466) قضية حقوقية، وسجلت محكمة المدينة المنورة (6.562) قضية حقوقية، فيما نظرت محكمة الدمام العامة (5.060) قضية حقوقية.
وأظهر المؤشر الإلكتروني تدنيا في أعداد القضايا الجنائية لتلك المحاكم حيث سجلت أعلى محكمة بالنظر في القضايا الإنهائية (976) قضية سجلتها محكمة الرياض العامة، تلتها المحكمة العامة بجدة مسجلة (673) قضية جنائية، بينما نظرت محكمة مكة المكرمة (503) قضية جنائية، وجاءت محكمة الدمام العامة بعدها بالنظر في (283) قضية جنائية، وسجلت أخيرا المحكمة العامة بالمدينة المنورة (234) قضية جنائية نظرتها خلال العام المنصرم.
يذكر أن جميع هذه المحاكم العامة تنظر القضايا الحقوقية والجنائية والإنهائية وهي تعمل بالنظام الإلكتروني للمحاكم والذي يضمن سلامة إصدار الصكوك كما يوزع القضايا بترتيب يتناسب وحجم القضايا مع كل مكتب قضائي كما يعمل على تسجيل بيانات تلك الصكوك وفق آلية منظمة يمكن الرجوع إليها في أي وقت. ويتيح معرفة نسب الإنتاجية التي تصدرها المحاكم وآليات العمل.





إطلاق مشروع للتقييم الآلي للنصوص العربية

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية
الرياض / أنهى باحثون في معهد بحوث الحاسب بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، العمل في مشروع التقييم الآلي لنصوص التعبير العربية، الذي يعد الأول من نوعه في العالم العربي.

وتأتي أهمية المشروع نظرا لتزايد أعداد الطلبة والحاجة إلى سرعة التقويم ودقته، التي لا تتوفر في التقويم اليدوي، حيث يعول على هذا المشروع لإكساب الطلاب مهارات الكتابة والتعبير وهما مطلبان مهمان في التعلم واكتساب المعرفة.

ويتضمن المشروع، تطوير المكونات الأساسية كإنشاء قواعد البيانات والبرمجيات والتقنيات الخاصة به، وجعلها متاحة للباحثين والمهتمين.

واستكمل الباحثون خلال العمل في المشروع قواعد البيانات والبرمجيات والبحوث التقنية اللازمة للنظام حتى أصبح مجمل معايير التقويم تسعة هي، تقويم الفكرة والتركيز، وترابط النص، والصياغة، والإملاء، والموضوع، والثراء اللغوي، والاستشهاد والترقيم.

وجرى تطبيق النظام على حاسب شخصي، ثم حمل على خادم ليمكن الوصول إليه من خارج المدينة على الرابط الإلكتروني: http://abbir.kacst.edu.sa ، حيث سيستفيد من المشروع الباحثون والتربويون، وتم شرحه للمركز الوطني للقياس والتقويم وتزويدهم بمنفذ لتجريبه والاستفادة منه.





100 مليون ريال قيمة شراء الإبل بمهرجان« مزايين الإبل» بأم رقيبة

 

 تجاوزت اسعار الابل معدلاتها الطبيعية وسجلت ارتفاعاً ملحوظاً خلال فعاليات مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - بأم رقيبة هذا العام الذي اختتم يوم الخميس الماضي تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة ورئيس اللجان العليا بالمهرجان، حيث شهدت اسواق الإبل خلال الشهر الحالي بيع عدد من الإبل ابرزها الإبل الوضح التي تشهد زيادة مستمرة في اسعارها في ظل حرص عدد من رجال الاعمال المعروفين في اقتناء الابل الوضح وسجلت اعلى صفقه لشراء الابل بيع ثلاث من الابل صغار السن بمبلغ 15 مليون ريال.

و بحسب الرياض كما شهدت الابل الصفر عدداً من الصفقات التي تجاوزت30 مليون في حين بلغت صفقات الابل المجاهيم اكثر من 50 مليون ريال تمثلت في بيع الابل خلال الشهر الحالي في حين شهدت الابل الوضح صفقات قوية خلال العام الحالي تمثلت في شراء المالك خزام الشيباني 20 ناقة بمبلغ تجاوز 90 مليون ريال.

من جهتهم عبر الملاك خالد بن عبدالعزيز الموسى وعيد شارع المطيري وعميق بن فهد الدوسري وموسى بن عبدالعزيز الموسى وسلطان بن رحيمه السبيعي وحسن بن هذال الشكره ومحمد بن شويشان السبيعي ومطلق المواط العصيمي وجزاء بن شرار العصيمي وخزام الشيباني وعبدالله الغدرا وعبدالعزيز بن فهد الشلاحي عن تقديرهم وامتنانهم لصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة ورئيس اللجنة العليا للمهرجان على رعايته السنوية لهذا المهرجان العزيز الذي يحمل اسم الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - والذي له مكانة عالية في نفوس المشاركين من اهل الابل الذين استفادوا من هذا المهرجان.

الجدير بالذكر ان المهرجان الذي اسسه صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالعزيز حقق نجاحات واسعة واصبح مقصد الكثير من ملاك الابل في المملكة والخليج وشهد تغطية اعلامية واسعة من وسائل الاعلام العربي والعالمي ويشهد توافد الآلاف من المتابعين من المحبين لهذا الموروث الأصيل من داخل المملكة وخارجها حيث ساهم المهرجان بحفظ السلالات الطيبة من الابل والعناية بها واستفاد منه الكثير من العاملين في اسواق المهرجان عبر البيع والشراء سواء في الابل او الاغنام وما يصاحبه من تزايد الحركة الاقتصادية الكثيفة التي تشهدها اسواقه خلال فعاليات المهرجان.





أمير مكة المكرمة يشارك في إفتتاح خليجي 21 غدا

أمير مكة المكرمة خالد الفيصل صاحب فكرة بطولة الخليج
جدة / يشارك الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة في حفل افتتاح بطولة الخليج لكرة القدم "خليجي 21" التي تفتح غداً في العاصمة البحريينة المنامة، بحضورعدد من قادة الشأن الرياضي الخليجي وشخصيات رياضية عالمية.

وتأتي مشاركة أمير منطقة مكة المكرمة تلبية لدعوة رسمية تلقاها من مملكة البحرين ممثلة في المجلس الأعلى لشؤون الرياضة، بوصفه صاحب فكرة تنظيم بطولات الخليج التي أنطلقت لأول مرة في المنامة تكريماً له بوصفه صاحب فكرة بطولات الخليج.

كما تندرج مشاركة أمير منطقة مكة المكرمة ضمن اهتماماته بقطاع الشباب في الوطن الخليجي، منذ أن كان مديراً لرعاية الشباب في المملكة في أواخر الثمانينات الهجرية، مؤسساً لبرامج كثيرة لرعاية الشباب من أهمها فكرة بطولات الخليج والتي استمرت حتى وقتنا الحاضر، كما أسهم سموه في تقديم برامج إعلامية تهتم بقضايا الشباب مثل البرنامج الإذاعي (يا شباب الإسلام) قبل اكثر من 40 عاما.

وخلال تلك الفترة التي قضاها الأمير خالد الفيصل أميراً لمنطقة عسير ثم أميراً لمنطقة مكة المكرمة توطدت علاقته بقطاع الشباب وتنتقل إلى مساحات أخرى، ففي منطقة عسير حرص على أن تكون الخطط الإستراتيجية والتنموية داعمة لتنمية مهارات وإبداعات الشباب، فأسس حاضنة في قرية المفتاحة في مدينة أبها التي أبدعت وبرزت على المستويين المحلي والعالمي.

وفي منطقة مكة المكرمة أسس لمشاركتهم في إعداد الخطة الإستراتيجية التي أشرفت عليها ونفذتها إمارة المنطقة، كما حرص على ضمهم في مجلس المنطقة من خلال اللجنة الشبابية التي انضوى تحت مظلتها عدد من الأنشطة التي تكون حاضنة لمشاركة شباب المنطقة ومن بينها: مجلس شباب مكة للتنمية، لجنة شباب الأعمال، ملتقى شباب منطقة مكة، لجنة رواد الأعمال، ولجنة شباب مكة للإعلام المجتمعي الجديد، وأخيراً جمعية شباب مكة للعمل التطوعي لتكون أول عمل مؤسسي رسمي يستوعب الآلاف من الشباب من الجنسين في أعمال التطوع.
كما أقر أخيراً مشاركتهم في مجلس شهري في منزله الخاص ليلتقي معهم ويستمع إلى آرائهم وأفكارهم، ويشاركهم قضاياهم ليجد الحلول المناسبة والفاعلة لكل المشاكل التي تعترض نجاحهم.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة اقترح أخيراً أن تتوسع بطولات الخليج لتكون ملتقى رياضي أدبي وثقافي، معتبرا أنها فرصة لإبراز إمكانات أبناء الخليج للعالم.




مشروع لتمويل التنمية الزراعية في الدول العربية

تمويل التنمية الزراعية في الدول العربية
الرياض / تستعد فعاليات القطاع الخاص العربي لمناقشة وتفعيل مبادرة مميزة أطلقتها المنظمة العربية للتنمية الزراعية قبل عدة سنوات، تمثلت في إعلان الرياض لتعزيز التعاون العربي لمواجهة أزمة الغذاء العالمية والبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي.

وذلك من خلال طرح مشروع آلية عربية لتمويل التنمية الزراعية في الدول العربية، تسهم في سد الفجوة التمويلية الزراعية، وستناقش هذه المبادرة من خلال منتدى القطاع الخاص العربي الذي ستنطلق فعالياته في العاصمة السعودية الرياض، يومي 12و13 يناير الجاري، بتنظيم مشترك من مجلس الغرف السعودية والاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وتتخذ المبادرة أهميتها في ضوء معطيات عديدة نبهت إليها تقارير المنظمة العربية للتنمية الزراعية لاسيما تلك المتعلقة بالمتغيرات السكانية من ارتفاع عدد سكان الوطن العربي من 128 مليون نسمة في عام 1970م، إلى 268 مليون نسمة في عام 2011م، وارتفاع قيمة الفجوة الغذائية العربية من حوالي أربعة مليارات دولار في عام 1975 م، إلى 34.3 مليار دولار أمريكي في عام 2011م.

وتسعى المنظمة من خلال هذه المبادرة لإنشاء صندوق عربي لتمويل مشروعات الأمن الغذائي على أسس تجارية ويمول الصندوق من الحكومات العربية والجهات المانحة والقطاع الخاص.

كما تطرح المنظمة من خلال المنتدى، مشروعين يتعلق الأول بإقامة مناطق اقتصادية عربية مشتركة، خاصة لإنتاج وتسويق تجارة الحيوانات الحية واللحوم والأعلاف والمستلزمات والخدمات البيطرية، ويرمي المشروع لتشجيع التجارة العربية البينية في مجال الثروة الحيوانية وتوفيرها بمواصفات وأسعار مناسبة تلبي حاجة الأسواق العربية وتحقق الاكتفاء الذاتي وتخفض فاتورة مدفوعات الدول العربية من الواردات الحيوانية، فيما يتمثل المشروع الثاني في إنشاء شركة عربية لإنتاج البذور والتقاوي بهدف الإكثار وتوفير البذور لمحاصيل الغذاء الرئيسية وتقليل الاعتماد على البذور غير المحسنة بغية زيادة الإنتاجية وتحقيق الاكتفاء الذاتي للدول العربية من البذور وكسر احتكار الشركات الأجنبية ، كل ذلك في إطار هدف رئيسي يتمثل في زيادة الإنتاجية الزراعية وتقليص فجوة الغذاء.




الأمير نواف بن فيصل يستقبل جوزيف بلاتر

الظهران – واس :
2013-01-05 01:15:15

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية مساء الجمعة في مطار قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر لدى وصوله المنطقة الشرقية اليوم لحضور فعاليات منتدى الاستثمار الرياضي الذي تقيمه الغرفة الصناعية والتجارية بالدمام.

ورحب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب برئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في زيارته للمملكة لحضور المنتدى الرياضي الاستثماري، مؤكدًا عمق العلاقات التي تربط المملكة والاتحاد الدولي لكرة القدم والتنسيق المستمر في كل ما من شأنه رقي كرة القدم السعودية.

يذكر أن سمو الرئيس العام لرعاية الشباب سيرعى افتتاح فعاليات المنتدى بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي سيعقد مؤتمرًا صحفياً بهذه المناسبة.

حضر الاستقبال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن الراشد ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي وعدد من المسؤولين في الرئاسة العامة لرعاية الشباب وغرفة المنطقة الشرقية.




إغلاق الملعب الوطني الساعة 5:30 لتنظيم افتتاح خليجي 21

إغلاق الملعب الوطني بالمنامة الساعة 5:30 لتنظيم افتتاح خليجي 21
المنامة / قررت اللجنة المنظمة لدورة كأس الخليج الحادية والعشرين لكرة القدم، غلق أبواب استاد البحرين الوطني في الساعة الخامسة والنصف مساءً، وذلك في إطار الخطة التي وضعتها اللجنة لتنظيم عملية دخول الجماهير الرياضية لحضور حفل الإفتتاح والمباراة الأولى بين منتخبي البحرين وسلطنة عمان.

وسيتم فتح أبواب الإستاد الوطني في وقتٍ مبكر من ظهر يوم غد السبت لفتح المجال أمام الجماهير لحجز مقاعدها في فترة مناسبة، حيث يتوقع أن تتوافد الجماهير قبل ساعات من بدء حفل الإفتتاح.

يذكر أن مباراة الافتتاح ستجمع بين منتخبي البحرين البلد المنظم ومنتخب عمان، وستقام المباراة عن الساعة السابعة والربع مساء.






أكاديميون وباحثون يطالبون بتمكين خطباء المذاهب من صعود المنابر وإضافة آراء مختلفة في مناهج الدين

د. محمد السعيدي
٢٠١٣/١/٤ - العدد ٣٩٧

دعا أكاديميون وباحثون إلى فتح المجال أمام الخطباء من جميع المذاهب الإسلامية للمشاركة في إلقاء خطب الجمعة، حتى تعكس صورة لتنوع المجتمع، مشددين على ضرورة عدم قصرها على لون واحد.
وأكدوا أهمية تقديم خطاب ثقافي جديد منفتح، بدلاً من الخطاب الحالي، إضافة إلى تغيير وتعديل المناهج التعليمية، للابتعاد عن الأحادية في الطرح، موضحين أنها منحصرة في رأي مدرسة واحدة.
تنوع الخطباء

د. إبراهيم المطرودي

وأوضح عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور إبراهيم المطرودي، أن لمنابر الخطباء أثراً في تشكيل وعي المواطن، ولابد أن تكون صدى للتنوع الاجتماعي.
وأكد المطرودي أهمية أن يكون الخطباء من جميع الطوائف، مع اختلاف انتماءاتهم الفكرية، كي يطلع الناس على آراء مختلفة، تفتح مداركهم لتقبل الاختلاف، مشدداً على ضرورة إعادة ما بُني في زمن قديم خدمة للشعب، بناء على العقد الاجتماعي بين الشعب والدولة، وذلك بعد ظهور الطوائف الفكرية المتعددة والمختلفة.
تغيير المناهج

وعن دور التعليم، لفت المطرودي إلى أن الطلبة خلال مسيرتهم التعليمية لا يعلمون ولا يدرسون إلا مذهباً دينياً واحداً، مشدداً على ضرورة تغيير المناهج «الدينية»، ومطالباً وزارة التربية والتعليم بالسعي لذلك.
ودعا إلى إشراك أكاديميين من مختلف الطوائف الإسلامية ومختلف مناهج التفكير في هيئات تدريس الجامعات السعودية، لتدريس الطلاب، وعدم حصر هذا الأمر على فكر واحد محدد.
وتساءل: إذا كان هناك شخص يتبنى النهج «الاعتزالي» في التفكير أو منهج «الأشاعرة»، هل نستطيع أن نقبله كعضو هيئة تدريس في جامعاتنا؟ وأجاب: النظام التعليمي الحالي «يمنع ذلك تماماً».
وقال إن المذاهب الإسلامية أصبحت إرثاً، ولا يمكن أن تكون سبباً في زعزعة الدين، إلا إذا قلنا إن الموجود لدينا فقط الصحيح والثابت، والآخرين هم من يحمل المتغير.
ثقافة الانفتاح

وأكد المطرودي أن نظام الحكم في المملكة لم يجعل الرد على المذاهب الأخرى جزءاً من وظيفة الدولة، ولا من وظيفة محاضنها التعليمية، مستشهداً بنص المادة 25 من النظام «تحرص الدولة على تحقيق آمال الأمة العربية والإسلامية في التضامن وتوحيد الكلمة وعلى تقوية علاقتها بالدول الصديقة».
وقال إن عصر خادم الحرمين الشريفين شهد تغيراً تتضح صورته في ظهور مصطلحي «الانفتاح والحوار»، فهما يشيران إلى معنى واحد، هو القبول بالمسلم المخالف، والرضا له بما ارتضى لنفسه، فيكون سبيل التأثير عليه مبنياً على الحكمة، والموعظة الحسنة.
وأضاف أن ثقافة الانفتاح والحوار بوابة الاجتماع والوحدة بين المسلمين، ومن مقتضيات الانفتاح والحوار، وأسباب الوحدة والاجتماع، أن يتم احترام طوائف الإسلام كلها، وترضى كل طائفة بما هي عليه، فلا ترى أن من اللازم على الآخرين أن يقتدوا بها، ويأتموا بمذهبها.
بنى سيئة



د. أميرة كشغري

من جانبها، قالت الكاتبة الدكتورة أميرة كشغري، إن المنابر لاتزال تحت المستوى المطلوب من المعايير التي يفترض أن تقوم عليها، وأن ما يميز المدارس والجامعات، إضافة إلى الإعلام التقليدي، هو «الأحادية في الطرح»، سواء العملي أو الديني، مشيرة إلى أن هناك أحادية في اقتناء الموضوعات، وأحادية في تمكين مذهب واحد، مؤكدة أن الوضع بهذه الصورة لا يمكن أن يؤدي إلى تطوير أو نشر ثقافة الحوار، التي تقوم على الاختلاف والاستماع إلى وجهات نظر مختلفة، ولا يمكن أن تعتمد على فرض رأي دون سماع الآخر، وفرضه على الآخرين باعتباره حقيقة مطلقة، مشيرة إلى أن ذلك يُوقِعُ في دائرة «الوصاية»، التي طالما كانت أمراً لا يألفه الإنسان والعقل البشري السليم.
الجميع يخطب

د. خالد المصلح

من جهته، أوضح أستاذ الفقه المشارك في جامعة القصيم، خطيب جامع العليا في عنيزة، الدكتور خالد المصلح، أن الخطباء في المملكة ليس لهم لون واحد، وأن الخطابة ليست حكراً على مذهب واحد، مشيراً إلى أنه من حق الخطيب الذي يمتلك مواصفات معينة في التأهيل الشرعي والعلمي، وإيصال المعلومة والفصاحة والمظهر الخارجي، يؤذن له بإلقاء الخطب على عموم المسلمين، دون الرجوع إلى مذهبه، إن كان مالكياً أو شافعياً أو ظاهرياً أو حنفياً، مشيراً إلى عدم اشتراط أن يكون الخطيب من مدرسة فقهية معينة، لكن يجب أن يكون سنياً، مرجعاً سبب ذلك إلى أن الشيعة، وبعض الطوائف الأخرى، لا يصلّون في الأصل في مساجد أهل السنة.
مذهب واحد

د. محمد السعيدي

أما رئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى، الدكتور محمد السعيدي، فقال إن للدولة نظاماً ينص على عدم التعددية في المذهبية، لا عن طريق خطباء المنابر، ولا تسليط الضوء عليها في المناهج التعليمية.
وأضاف: نص النظام الأساس في الحكم بـ»الإسلام كما كان في الصدر الأول»، الذي لم يكن فيه أشاعرة ولا إثنا عشرية. وأكد أن أي خطيب يحاول أن يأتي بما يخالف ما كان عليه الإسلام في صدره الأول، فهو يخالف النظام الأساس للحكم في البلاد.
وأوضح أن التعددية تعدّ أمراً شخصياً لا تتجاوز إلى النظام العام، مشيراً إلى أنه لابد من وجود نظام عام، والتعددية تبقى في حدها الشخصي، رافضاً ما يُدار بأن التيارات والطوائف الإسلامية تمنع من التدريس في الجامعات السعودية، قائلاً إن هناك أكاديميين شيعة يدرسون في جامعتي الملك فيصل في الأحساء والملك سعود في الرياض، وأنا متيقن بأنهم يدرسون في الجامعات الأخرى.
إشكالية الانفتاح

د. سليمان القرعاوي

بدوره، أبان أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة الملك فيصل في الأحساء، الدكتور سليمان القرعاوي، أن فتح المجال للمذاهب الأربعة، أو غيرها من المذاهب الوليدة، لإلقاء خطب على المنابر ستثمر عن خلافات عدة، وتباين بين وجهات النظر، حيث إن الرؤى في الفروع الفقهية ستختلف وتشكل عائقاً للمتلقي.
وقال: قبل دخول الحجاز العهد السعودي، كانت المذاهب الأربعة موجودة في الحرم، وتسبب ذلك في إشكالية، لأن كل مذهب كان يقيم الصلاة وحده، ولذلك جُمعوا على مذهب واحد (الحنفي)، مضيفاً أنه في الوقت الحالي لا تثار القضايا الفرعية، التي يصحبها خلاف بين علماء المسلمين، عبر الخطب وعلى المنابر، حتى لا تتم عملية التنافر بين الناس. واقتصرت إشكالية الخطاب الديني في المدارس لدى القرعاوي على أنها تفتقد القدوة الحسنة من قِبل المعلمين الذين يقومون بسلوكيات خاطئة، حيث تصبح لدى الطلاب ردة فعل سيئة تجاه ما يتعلمه.
أما عن الخطب في المساجد، فلفت إلى أن أغلبها لا يطرح مشكلات وقضايا المجتمع، مشيراً إلى أنه يفترض أن تناقش مشكلات المواطن التي تحتاج إلى علاج فوري، وليس إلقاء المواعظ فقط.
انفتاح على الآخر
د. أنور عشقي

وأوضح رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية في جدة الدكتور أنور عشقي، أن الاختلاف بين المذاهب السنية هو فقط في الفقه، وليس في العقيدة، وأن الاختلاف في أمور الفقه جاء رحمة للناس.
وأكد عشقي أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فتح حوار المذاهب، لاحتواء جميع المذاهب والسماح بها، مبيناً أن كل شيء مرهون بالحكم وبالزمان والمكان، فإذا كان الزمان يتطلب الأخذ بحكم من أحكام الفقه الحنبلي لأخذ منه، وإذا كان الزمان ومقتضى الحال مرهونين بالأخذ من الفقه الشافعي لكان من الواجب الأخذ به، مشدداً على ضرورة أن يكون الإمام واعياً لجميع المذاهب.
تدريس المذاهب

وعن تسليط المناهج التعليمية الضوء على مذهب واحد، وجّه عشقي بضرورة تفادي هذه الإشكالية عن طريق إبراز جميع المذاهب الأربعة وغيرها، مبيناً أن جميع المذاهب كانت قبل أربعين سنة تدرس في المملكة، إضافة إلى 12 مذهباً آخر مثل الأوزاعي، ومذهب سفيان الثوري، إلا أن التركيز في بداية توحيد المملكة كان على المذهب الحنبلي.
واختتم عشقي حديثه بقوله: في هذه المرحلة، من حق أبناء المملكة أن ينفتحوا على جميع المذاهب الأخرى دون أي تهميش لبعضها.





45 أسرة من «أشاجعة» طريف بلا هوية منذ 33 عاماً
 
أحد الأشاجعة يطل من منزله (الشرق)


محرومون من العلاج والتعليم ولا يستطيعون دفن موتاهم أو توثيق زواجاتهم
17 شخصاً من أسرة واحدة يسكنون (الصفيح) وينتظرون فتات المحسنين
شقيقان تقدما للحصول على الجنسية.. خرج أحدهما سعودياً ولا يزال الآخر يتابع المعاملة منذ 33 عاماً

تعيش أكثر من 45 أسرة من قبيلة واحدة هم الأشاجرة في محافظة طريف في منطقة الحدود الشمالية، بلا هوية وطنية منذ نحو ثلاثة عقود مضت لم تكن كفيلة بإنهاء معاناتهم وحصولهم على ما يعدونه حقاً لهم.
وحرصت «الشرق» على الوقوف على معاناة تلك الأسر، والاستماع إلى أحاديثهم عن ظروف حياتهم ونمط عيشهم، وما يتجرعونه من مرارة التهميش يومياً، حيث توجهت لزيارتهم في مكان إقامتهم غربي المحافظة، حيث يعيشون في أشياء تشبه المساكن، بني بعضها منذ أكثر من 25 عاماً من الصفيح، لا يكاد يقي ساكنيه شيئاً من حرارة الصيف، ولا قسوة الشتاء.
في بداية وصولنا إلى الموقع، استغربنا توافدهم علينا فور توقفنا أمام غرفة أحد المولدات الكهربائية، التي كتب عليها (الجمعية الخيرية بمحافظة طريف) لنكتشف فيما بعد أنهم اعتقدوا أننا قدمنا لإصلاح المولد المتعطل منذ أكثر من 15 يوماً، دون أن يأتي أحد لإصلاحه.
ثلاثون عاماً بلا نتيجة

كان من بينهم شخص تجاوز الستين عاماً من العمر، قد ارتسمت على وجهه ملامح قسوة الحياة، يدعى جديع محراث الأشجعي، أخبرنا بأنه يسكن في «الصندقة» المجاورة للمولد منذ أكثر من 25 عاماً ومعه 15 من أبنائه وأحفاده، لأنه لم يجد مأوى آخر يضمهم بسبب الفقر وعدم قدرته على دفع قيمة إيجار منزل.
وقال لـ»الشرق» «أنا سعودي أباً عن جد، ولدت هنا، وقبلي والدي ولد هنا، وتقدمت مع مجموعة من أبناء عمومتي منذ عام 1401هـ بطلب منحي الجنسية، وبعد أن أكملت جميع الأوراق والمتطلبات وتصديق شيخ قبيلتنا، والتحقيق معنا من قبل اللجنة المختصة، واستوفينا جميع الإجراءات تم رفع المعاملة إلى وكالة الأحوال، ومضى الآن أكثر من ثلاثين عاماً دون نتيجة».
وأضاف «جميع أبنائنا محرومون من التعليم، كما أننا محرومون من العلاج الذي يستفيد منه المواطنون والوافدون في هذا البلد».
انتماء للمكان

كما تحدث طريف حييان الأشجعي قائلاً «ولدت في محافظة طريف قبل خمسين عاماً، وتم تسميتي بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي ولدت فيه، كما هي عادة الأولين من أهل المنطقة، ووالدي حمل اسم الوادي الذي ولد فيه قبل أكثر من سبعين عاماً، ألا يكفي ذلك دليلاً أننا منتمون لهذه الأرض»، مضيفاً أن تأخرهم في الحصول على الجنسية قلب موازين حياتهم رأساً على عقب، كما أن بناتهم محرومات من الفرح بزيجاتهن التي ينتظرنها، بسبب أنهم لا يستطيعون توثيق عقود النكاح رسمياً، بل يلجأ أولياؤهن إلى تزويجهن على طريقة «ملكة عرب لعرب»، وهي الإعلان مشافهة أمام الملأ بتزويج فلان من فلانة!
وقال طريف إنه لا يستطيع السفر أو التنقل مع زوجته، لأنه لا يحمل ما يثبت أنها زوجته، مشيراً إلى أنه متزوج من إحدى قريباته التي تحمل الجنسية السعودية، بينما هو لا يحملها.
الدفن في الصحراء
مشهد بوجود معاملة لمحمد الأشجعي في الأحوال المدنية

أما محمد الأشجعي، فيرى أن ما يعانونه بسبب تأخر منحهم الجنسية لا ينتهي عند حدود حياتهم البئيسة، بل يستمر معهم حتى بعد الممات، أما في الحياة فيشير إلى أنه يعيش مع أسرته التي تتكون من 17 شخصاً في (مسكن صفيح) ينتظرون ما تجود به عليهم الجمعية الخيرية من عينات من المواد الغذائية لا تسمن ولا تغني من جوع، بعد أن حرموا من التعليم والعمل، وليس لديهم ما يؤمنون به الكساء والدواء، أما بعد الممات، فيقول «نحن لا نستطيع حتى دفن موتانا في مقابر المسلمين».
وأشار محمد الأشجعي إلى واقعة حصلت بعد تعرض زوجته التي كانت بصحبة شقيقها لحادث مروري بالقرب من مركز حزم الجلاميد، نتج عنه وفاة اثنين من أطفاله، وحينما أراد دفنهما في المقبرة لم يسمح له بذلك لعدم تمكنه من استخراج تصريح بالدفن، فلم يكن أمامه سوى التوجه بهما إلى منطقة صحراوية تعرف باسم (معيلة) ودفنهما هناك.
معاملة منذ 33 عاماً

أما بصير مبشوت الأشجعي، فلديه ثلاثة من الأبناء، يرى أنهم أصبحوا عالة عليه وعلى أنفسهم، حيث زوّج أحدهم من إحدى قريباته السعوديات، إلا أنها تركته مؤخراً لقلة ذات اليد وعدم حصوله على عمل يؤمّن من خلاله احتياجات الأسرة، بعد أن أنجبت له اثنين من الأبناء.
ويذكر بصير أنه تقدم للحصول على الجنسية هو وشقيقه في وقت واحد، حيث تمكن شقيقه من الحصول على الجنسية، بينما لا يزال ينتظر الرد على معاملته المرفوعة منذ 33 عاماً، وقال «حاولنا متابعة المعاملة لدى وزارة الداخلية، إلا أننا لم نتمكن من الدخول لأننا لا نملك ما يثبت هويتنا لنستطيع الدخول بموجبها».ويشير إلى أنهم أصبحوا محرومين مؤخراً حتى من الحصول على شرائح لهواتفهم، حيث ألغيت أرقامهم السابقة بسبب نظام تحديث نظام الاتصالات وربطها بالسجل المدني.
معاناة واحدة

ويبدو أنه لا فرق بين معاناة صبرا محمد المصلوخي (أم عوض) التي هدّها المرض وتقدّم السن، ومعاناة الأشاجعة سوى أنها لا تنتمي لقبيلتهم، فهي التي عاشت حياة البداوة والترحال مع زوجها، وسمح لها بدخول المملكة بأمر من نائب وزير الداخلية آنذاك الأمير أحمد بن عبدالعزيز (تحتفظ «الشرق» بنسخة منه)، وبقيت مقيمة في مسكن صفيح لأكثر من ربع قرن، انتقلت منه مؤخراً لتسكن في منزل شعبي، بعد أن تكفل بعض فاعلي الخير بدفع قيمة إيجاره الشهري.
تقول أم عوض «لدي ستة من الأبناء، من بينهم فتاة لم تتزوج رغم مشارفتها الثلاثين من العمر، كل هذا لعدم حصولنا على الجنسية السعودية حتى الآن، فمَنْ الذي يقبل أن يتزوج من فتاة لا يستطيع توثيق زواجه منها»، وأضافت «لا يوجد لدينا أي دخل سوى ما تجود به علينا بعض أيادي المحسنين، وجميع أبنائي بلا عمل، ويرفضون الزواج، فهم يدركون أنه ليست لديهم القدرة على نفقات الحياة الزوجية».
وأشارت أم عوض إلى أن شقيق زوجها ووالدته وأعمامه جميعهم حاصلون على الجنسية، بينما مازالت هي وأبناؤها ينتظرون الحصول عليها حتى الآن، مطالبة المسؤولين سرعة النظر في حالها وحال أبنائها وتصحيح وضعهم وإنهاء معاملتها المرفوعة أوراقها منذ أكثر من 26 عاماً.
لجنة مختصة

من جانبه، أكد لـ»الشرق» شيخ شمل الأشاجعة الشيخ محمد المعجل، وجود معاملة خاصة بالتجنس تخص 45 شخصاً من أبناء قبيلته، موجودة لدى وكالة الأحوال المدنية.
مشيراً إلى أنه جرى تشكيل لجنة من الجوازات والأحوال والشؤون الأمنية للنظر في هذه القضية والبت فيها.
وبيَّن المعجل أنه ذهب مؤخراً لمقابلة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف في هذا الشأن، لافتاً إلى أنه أبدى اهتماماً وحرصاً كبيراً لدى مقابلته على إنهاء معاملتهم.
وأرجع المعجل تأخرهم في الحصول على الجنسية لطبيعة الحياة التي كان يعيشها آباؤهم، كونهم بدواً رحلاً غير مستقرين، ولم يدركوا ضرورة وأهمية الحصول على الجنسية آنذاك.
الأحوال المدنية

أوضح لـ»الشرق» مدير الأحوال المدنية في محافظة طريف أحمد بن موسى الضويحي، أن جميع المعاملات الخاصة بطلب حصولهم على الجنسية السعودية مرفوعة لوكالة الأحوال المدنية وعددهم 45 أسرة وذلك بعد اكتمال جميع الأوراق، وأن رفعها تم قبل توليه إدارة الأحوال المدنية.
وأن الأحوال المدنية بطريف أجرت عدة تعقيبات ومخاطبات وتم الرد بأن المعاملة في طور الإجراء، وأضاف أنه صدر قبل عامين التوجيه بمنح البعض منهم إقامات.
حقوق الإنسان

أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، أن الجمعية منذ نشأتها تتابع قضايا مثل هؤلاء ممن لا يحملون أوراقاً ثبوتية ويعيشون داخل المملكة، وقال «هناك بعض الحالات التي تم حلها، لكن في المقابل هناك كثير من الحالات التي لم تحل مشكلتها بعد، وهناك تواصل مع الجهات المختصة لإيجاد حلول جذرية».
وطالب القحطاني الجهات المعنية بسرعة معالجة أوضاعهم، وأن تكون إنهاء إجراءاتهم مربوطة بوقت زمني؛ لتتحقق لهم العدالة، مشيراً إلى أن حرمانهم من الأوراق الثبوتية يترتب عليه حرمانهم من كل حقوقهم سواءً في العلاج أو التعليم أو التنقل، وحتى في الدفن بعد الممات. ونبّه إلى أن التأخر في معالجة أوضاعهم قد ينشأ عنه الكثير من المخاطر الاجتماعية والأمنية، وقد يدفع ضعاف النفوس لارتكاب الجرائم والأعمال غير المشروعة.وقال القحطاني إنه لا توجد أعداد دقيقة لأصحاب هذه الحالات لدى حقوق الإنسان، لكن من المؤكد أن أعدادهم موجودة لدى الجهات المختصة.
المولد الكهربائي الذي قامت بتأمينه الجمعية الخيرية في محافظة طريف (الشرق)

بصير الأشجعي يتحدث عن معاناته لمحرر 





توقعوا امتناع السائقين عن العمل لتخوفهم من المضايقات
مؤسسات نقل المعلمات بالطائف: نعاني بعد قرار إزالة التظليل!


 أبدى أصحاب مؤسسات نقل المعلمات والطالبات بالطائف، تذمرهم من قرار إزالة الستائر المانعة للشمس، والستارة الحاجبة بين السائق والمعلمات، وإزالة تظليل هذه المركبات التي تقوم بالنقل بشكل يومي لمسافات طويلة بما يُقارب ٣٠٠ كم يومياً، ومن ثم العودة في نفس الاتجاه في عده اتجاهات لأكبر منطقة تعليمية.

وتغطي هذه المؤسسات طريق الرياض، والخرمة، وتربة، وظلم، وأم الدوم، والقرى التابعة لها، وطريق الجنوب بني سعد، وميسان، وحداد بني مالك حتى قرى الباحة، وطريق الطائف مكة، وبأعداد كثيفة للطالبات والمعلمات.

وتوقع أصحاب تلك المؤسسات امتناع السائقين في إيصال المعلمات والطالبات؛ لتخوفهم من المضايقات في الخطوط الطويلة، ما يُعرض أنفسهم وأعراض الناس للخطر.

وقال أصحاب مؤسسات نقل الطالبات والمعلمات: "نعاني في أرض الواقع من قلة السائقين السعوديين، وازدادت المشكلة بعد القرارات الأخيرة الخاصة بمحافظة الطائف بشأن التظليل، رغم التزامنا بالتعليمات التي ترمي إلى مصلحة الأمن، حيث إنها مؤسسات معتمدة بتراخيص رسمية من الجهات المختصة، فما حصل من مخالفات ترجع لأصحابها أفراداً أو مؤسسات".

وأشاروا إلى أن "المخالف أولى بالعقوبة، فلا يعمم الضرر، فيشمل من قام بالعمل على الوجه الأكمل، وأسهم في مساعدة الأجهزة الأمنية، حيث إنها مؤسسات رسمية مسؤولة عن كل ما يصدر من مخالفات تخص مركباتهم".

وأكدوا أن: "إزالة التظليل لن يوقف الفساد، بل يُعرض المسافرين للشمس الحارقة للمسافات الطويلة، وما يصحبها من ظروف صحية تعوق العملية التربوية، فضلاً عن تعرض المركبات للإيذاء من أصحاب النفوس الدنيئة، وتذمر أولياء الأمور، واستيائهم من هذا الوضع".

وطالبوا بحصر المشكلة في حدودها الطبيعية، دون أن يؤاخذوا بجريمة غيرهم، مؤكدين التزامهم بضوابط الأمن، وإيقاع أقصى العقوبة على المخالف، وأنهم يقرون بذلك.

يُذكر أن قراراً أمنياً صدر مؤخراً، بإزالة التظليل من على حافلات نقل الطالبات والمعلمات بالطائف، وباشرت دوريات المرور التعامل مع القرار، وأوقفت الكثير من الحافلات، وألزمتها بإزالته، وطبقت التعليمات بمن لم يلتزم بالقرار. 






"التربية": لا إعادة لأي طالب بعد دخوله الاختبار مهما كانت الأعذار


وجهت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض مديري المدارس بعدم إعادة اختبار نهاية الفصل لأي طالب بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بعد دخوله الاختبار مهما كانت الأسباب.

وقال مدير الاختبارات والقبول بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض أيمن الركبان إن على مديري المدارس ومعلميها تقديم الاستشارة المناسبة للطلاب الذين يعانون من ظرف صحي قبل دخولهم الاختبار بعدم دخوله وتأجيله لموعد الغائبين بعذر ما لم يكونوا متأكدين من قدرتهم على أدائه وتحمل مسؤولية ذلك.

وأفاد بحسب صحيفة "الرياض" أن اختبار الغائبين بعذر للفصل الدراسي الأول يجب أن يكون في الأسبوعين الأولين من بداية الفصل الدراسي الثاني ولا يختبر أي طالب بعد ذلك مهما كانت الأسباب، وأنه يجب توزيع جداول الاختبارات على الطلاب قبل أسبوعين من بداية الاختبارات ويجب أن يكون التسليم رسميا ويوقع كل طالب بالاستلام.





"الهيئة" تصدر تعميم تحذر من تصوير (البراشيم) للتلاميذ بالشرقية

 

أًصدرت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فرع هيئة الخفجي بالمنطقة الشرقية، قرارا عممته على كافة المكتبات بالمنطقة، منعت فيه منعا باتا تصغير صور (البراشيم) بالنسبة للطلاب، وأوضحت الهيئة أن من يخالف ذلك سيتحمل المسؤولية سواء أكان المصور أو الطالب.
تجدر الإشارة إلى أن بعض الطلاب يلجأ للاستعانة ببعض أصحاب المكتبات ومالكي آلات التصوير؛ لتصوير المقررات وضغطها بهدف تصغير حجمها حتى يسهل تسريبها واستخدامها في حل الاختبارات  أو ما يعرف بـ(البراشيم).





الرياض: 800 رجل أمن و400 آلية لحفظ الأمن أثناء الاختبارات


أعلنت إدارة دوريات الأمن بمنطقة الرياض عن قيامها بنشر أكثر من 800 رجل أمن و400 آلية بأحياء مدينة الرياض اعتباراً من صباح غد (السبت) في إطار خطتها السنوية لحفظ الحالة الأمنية تزامناً مع بدء الطلبة والطالبات أداء اختبارات الفصل الدراسي الأول.

ولفتت إلى أن أكثر من 100 آلية و200 رجل أمن سيوجدون أمام المدارس بمراحلها المتوسطة والثانوية للبنين والبنات للقضاء على المخالفات الأمنية أمام المدارس، فيما ستقوم بقية الفرق بمتابعة أعمالها اليومية المعتادة في المحافظة على الأمن بالشوارع العامة ومراقبة الأسواق والمجمعات التجارية والأحياء العشوائية.

وناشدت إدارة دوريات الأمن أولياء الأمور عدم ترك الأبناء أمام المدارس بعد أدائهم الامتحانات فترة طويلة وإظهار المتابعة لهم، حتى لا يتعرضوا لأي أذى أو ارتكاب أي مخالفات أمنية، كما نبهت إلى الاتصال على رقم الطوارئ (999) في حالة وجود أي ملاحظة أمنية ليتم التعامل معها فورا.





معلمة تقرب الرياضيات إلى نفوس طالباتها عبر "الواتس أب"


استغلت معلمة رياضيات بالمرحلة الثانوية بالرياض وسائل التواصل الحديثة للتقليل من التأثيرات السلبية لانقطاع معظم طالباتها عن الدراسة وتغيبهن مع اقتراب موعد الاختبارات وما ترسخ في نفوسهن من صعوبة مادة الرياضيات.

وقالت المعلمة لطيفة الغافري إنها أنشأت قروباً بعنوان "الرياضيات ممتع" جمعت خلاله طالبات الصف الأول الثانوي لديها، موضحة أنها اهتدت إلى الفكرة حرصاً منها على معرفة ما يصعب على طالباتها في مادة الرياضيات وتقريبها لهن والمساهمة في خلق جو ممتع عن المادة.

ولفتت بحسب صحيفة "عاجل" إلى أن طالبات فصلها شعرن بالسعادة من هذه الخطوة والاهتمام من قبل معلمتهن وبذل المزيد من أجل فهم المادة, وأن منهن من أمضت يومها كاملا في متعة مع الرياضيات حيث رصدت كل ما أشكل عليها لتوصله للمعلمة في الواتس اب لشرحه مباشرة والتفاعل مع الطالبات في كل نقطة.

ونوهت الغافري إلى أن رسائل شكر انهالت عليها وعلى مديرة المدرسة من أمهات الطالبات، ما جعل مديرة المدرسة تتقدم للمعلمة بالشكر وتوصي بقية المعلمات بالمدرسة بأن يقتدين بها ويطبقن الفكرة نفسها من أجل استفادة جميع الطالبات.





سعودي مسن وأعمى يستدل على المسجد بحبل


فيديو






قال إن السفارة السعودية بالأردن غائبة.. وطالب بفريق دفاع مشترك
الجريس: 7 معتقلين سعوديين يواجهون الإعدام في سجون العراق


سبق -الدمام:
 كشف المحامي عبدالرحمن الجريس لـ"سبق" أن القضاء العراقي سيحاكم سبعة معتقلين سعوديين قريباً، مشيراً إلى أنهم قد يواجهون نفس الحكم الذي صدر على السعودي بدر الشمري، والذي صادقت محكمة التمييز العراقية على حُكْم إعدامه الثلاثاء الماضي، مضيفاً: "لم يحضر أحد من السفارة السعودية بالأردن ولم يتم تكليف أو تشكيل فريق المحامين السعودي- العراقي وتمت المحاكمة في ظروف غامضة". 

وطالب الجريس المسؤولين بسرعة التدخل خصوصاً أن "الأرضية مهيأة لتقريب وجهات النظر".

وأوضح أن "هذا ما يؤكده خطاب السفارة العراقية الموجه إلينا الذي يؤكد على فكرة تشكيل فريق محاماة سعودي عراقي مشترك".

وقال الجريس: "حصلنا على ترحيب وترشيح مباشر، كما ذكرت السفارة أنه يعزز العلاقة بين البلدين ويعزز العلاقة الدافئة بين البلدين".

وحذر من أن "التراخي يفاقم الأمور". واعتبر أن "الأمل بعد الله في اللجنة السعودية المشكلة من عدة جهات لتقديم مبادرات واقعية وعاجلة".





البليهد: لم يتم مقاضاته حسب أعراف القضاء ولم يتمكن من الدفاع عن نفسه
العراق: السجن 15 سنة للمعتقل السعودي "ناصر الرويلي" دون محاكمة


كشف رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق بمكتب الجريس للمحاماة، ثامر البليهد: أن حراس سجن الرصافة السادسة في بغداد، أبلغوا المعتقل السعودي "ناصر مشهور الرويلي"، مؤخراً، بالحكم عليه بالحبس لمدة 15 سنة، بتهمة تجاوز الحدود، ودون تقديمه للمحكمة.

وأكد البليهد لـ"سبق": أن المعتقل الرويلي البالغ من العمر 49 سنة، يعتبر أقدم معتقل سعودي بالعراق، حيث اعتقل عام 1995م، إبان عهد الرئيس السابق صدام حسين، وفي 2003م أفرجت عنه القوات الأمريكية، وفي أقل من شهر تم اعتقاله مره أخرى من قبل جيش المهدي، والزج به في السجن حتى يومنا هذا، مفيداً أن: التهمة الموجهة له هي تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية.

وأشار البليهد إلى أن: "المعتقل الرويلي لم يتم مقاضاته حسب أعراف القضاء، وإنما أبلغه حراس السجن بأنه صدر بحقه السجن 15 سنة، دون معرفة أي من المحاكم التي صدرت بحقه هذا الحكم، أو حتى السماح له بالدفاع عن نفسه".






انتعاش تهريب الوقود السعودي على الحدود الأردنية
يجنون أرباحاً كبيرة خلال أقل من ساعة

يستخدمون سيارات ذات خزان أكبر لتهريب كميات كبيرة

تزايدت أعداد المخيمات الخاصة بسماسرة شراء الوقود السعودي من السيارات السعودية العائدة عبر منفذ الحديثة بشكل لافت خلال الفترة الأخيرة، حيث يشتري السماسرة الأردنيون برميل البنزين سعة 28 لترا بمبلغ 19 دينارا أردنيا أي ما يعادل 106 ريالات سعودية.

وتنشط تلك التجارة من قبل المواطنين السعوديين في المناطق الحدودية لتزويد السماسرة بالوقود، ولا تستغرق العملية منهم سوى أقل من ساعة لنقل حمولة سياراتهم من الوقود إلى الجانب الأردني.

وأكد مصدر في الجمارك الأردنية عدم قدرتهم على السيطرة على العملية ومنعها، نظرا لكثرة عدد السماسرة والاعتصامات التي يقومون بها عند منعهم، لصحيفة "الاقتصادية".

ورصدت عمليات تهريب وعدم تفريق السماسرة الأردنيين بين البنزين أوكتان 95 وأوكتان 91 على الرغم من كون سعر اللتر 95 يلامس الدينار الأردني (أكثر من 5 ريالات سعودية)، بينما سعر 91 أوكتان (ثلاثة ريالات ونصف ريال سعودي) نحو 70 قرشا أردنيا، إذ إنهم يشترونه بنفس السعر للنوعين.

ويلجأ السعوديون الراغبون في بيع وقودهم إلى استخدام السيارات التي لها خزان وقود كبير والذي يستوعب أكثر من 100 لتر لزيادة الربح.

وقال أبو علي الصرايرة إن جدوى عملية بيع الوقود تعود بالفائدة على المواطنين السعوديين الذين يبيعونه لنا، إذ إن سعر بيع اللتر بالنسبة لهم يتضاعف إلى سبع مرات بينما يبيعه الجانب الأردني بأكثر من ضعفين فقط مشيراً إلى أنهم يقومون بشراء اللتر بنحو 3 ريالات و20 هللة، ويبيعونه بمبلغ 3 ريالات و50 هللة.






طالبوا جامعة منطقتهم بإزالتها من اللوحات الدعائية لـ"الجنادرية 28"
استياء في "الحدود الشمالية" من اعتبار "الدبكة" ضمن الموروث الشعبي


 أثار إعلان مشاركة جامعة الحدود الشمالية في مهرجان الجنادرية القادم "جنادرية 28"، بعرض فن "الدبكة" على أنه من ضمن الموروث الشعبي لمنطقة الحدود الشمالية، استياء بعض أهالي المنطقة، الذين أكدوا أن "الدبكة" من الفنون الشعبية الشامية، ولا تنتمي لأهل الشمال.

وكانت عمادة شؤون الطلاب بجامعة الحدود الشمالية قد أعلنت فتح باب المشاركة لمن يملك الموهبة والإبداع في أنواع الموروث الشعبي للمنطقة، التي جاءت بحسب الإعلان "زجل، ربابة، عرضة، سامري، هجيني، دحّة، دبكة"، إلا أن الأهالي استغربوا تضمين فن الدبكة ضمن الموروث الشعبي للحدود الشمالية، وطالبوا الجامعة بإلغاء هذا العرض من الجناح الخاص بها بـ"جنادرية 28"، مشددين على أن فن "الدبكة" لا يمت بصلة للمنطقة، لا من قريب ولا من بعيد.

وقال أبو سعود، وهو أحد كبار السن في الحدود الشمالية، إن الدبكة لا تنتمي لنا ولا لموروثنا الشعبي، موضحاً أن من وضع الإعلان لا يعرف شيئاً عن تراث المنطقة، وطالب الجامعة باختيار صاحب الخبرة في وضع مثل هذه الإعلانات، خاصة التي تلمس التقاليد والأعراف.

من جهته ذكر سعد الرويلي، وهو مهتم بالموروث الشعبي، أنه لم يسمع بأن الأجداد في الحدود الشمالية كانوا يرقصون الدبكة، ورقصها الآن في الحفلات مجرد تقليد وليس موروثاً.

واعتبر أن وجودها في المنطقة خلال الاحتفالات لا يتجاوز 1%، متابعاً: "لو كانت الدبكة موروثاً للمنطقة ستؤدَّى في المناسبات الرسمية، ومن يؤديها حالياً هم صغار السن والمراهقون، الذي أُعجبوا بها كفن، وقلدوها، لا أكثر ولا أقل".

وطالب الرويلي الجامعة بالاعتذار لأهالي المنطقة على اعتبار ذلك موروثاً شعبياً خاصاً بهم، وأوضح أن عليها إزالة اللوحات الدعائية داخل الجامعة التي تطلب المواهب في الدبكة.

وبدوره شدّد سالم الدهام، المهتم بالموروث الشعبي بالسعودية، على ضرورة التزام أهل الحدود الشمالية بموروثهم الشعبي، وعدم المشاركة بالدبكة في المهرجان، داعياً القائمين على ركن الجامعة إلى إلغاء هذا الفن من برامجهم الشعبية في المهرجان. 






قدّم سلسة من الحلقات الجريئة خلال الفترة الماضية
مجهول يخترق حساب برنامج "الرئيس" على "تويتر"


 اخترق مجهول، مساء اليوم الحساب الرسمي في "تويتر" لبرنامج "الرئيس" الذي يبث على قناة لاين سبورت ويقدمه صلاح الغيدان وترعاه "سبق" إلكترونياً.

المخترق اتجه إلى تغيير الاسم للحساب، فيما نبه المسؤولون عن الحساب المتابعين، حول تعرضه للاختراق. 

وقال مقدم البرنامج الزميل صلاح الغيدان عبر حسابه في تويتر: "تم اختراق حساب برنامج الرئيس، وقام المخترق بتغيير الاسم إلى @al_raeees، ولحسن الحظ تم استرجاع الاسم الأصليal_raeis@ ولكن من دون المتابعين".

من جهتهم أعلن القائمون على الحساب عن عزمهم على إبلاغ الجهات المختصة لملاحقة المتسبب، مبينين أنه سيكون هناك توضيح عقب اكتمال الإجراءات.

الجدير بالذكر أن البرنامج عرض خلال الأسابيع القليلة الماضية عدداً من الحلقات الجريئة التي أصبحت حديث المجتمع أبرزها حلقات المجهولين في المنطقة الجنوبية، وقضية خريجي الدبلومات الصحية العاطلين عن العمل، والبديلات المستثنيات والخريجات القدامى وحلقة مشاريع الإسكان وغيرها من الحلقات المثيرة التي وجه من خلالها نقداً لاذعاً لبعض المسؤولين والقطاعات الحكومية.





ياسر القحطاني للهريفي: من أنت حتى تقيّم ريكارد بكل تاريخه!


وجّه اللاعب ياسر القحطاني هجوماً حاداً للاعب النصر السابق والمنتخب الوطني فهد الهريفي في أعقاب انتقاد الهريفي للمدير الفني للمنتخب فرانك ريكارد، كونه اتصل بالقحطاني وطلب منه الانضمام لقائمة المنتخب الذي يشارك بـ"خليجي 21".

وقال القحطاني للهريفي خلال مداخلة له اليوم بقناة "الرياضية" السعودية: "من أنت حتى تقيم ريكارد بكل ما يملك من تاريخ! لن أرد عليك بعد هذه المرة".

وأضاف مكملاً حديثه للهريفي: "لدي رسالة لك (ترى الناس جالسة تضحك عليك)"، متابعا: "إذا فهد يقول إن ريكارد بتاريخه وإنجازاته يرتدي نظارة سوداء وإنه أعمى، أجل فهد لم يولد وغير موجود".

الجدير بالذكر أن الهريفي كان قد سبق له مهاجمة المدير الفني للمنتخب السعودي فرانك ريكارد على خلفية ضمه للقحطاني وقال إن ريكارد يرتدي نظارة سوداء وأقرب للعمى.





قال: لعبت ضد ريكارد وصنعت هدفاً من فوقه.. وأتمنى أن يترك الهامشية
الهريفي للقحطاني: كلامك تصريح أصدقاء في استراحة ما يحتاجُ رد


 اعتبر فهد الهريفي، نجم النصر والمنتخب السعودي سابقاً، انتقاد لاعب الهلال ياسر القحطاني نجم هجوم "الأخضر" له بأنه "تصريح أصدقاء في استراحة".

وقال الهريفي في برنامج رياضي، عرضته قناة "دبي": "ما أبي الموضوع يكبر لسبب واحد؛ أنا من وجهة نظري أشوفه أنه تصريح أصدقاء في استراحة، فما يحتاج أحد ليرد عليه، اثنان أصدقاء كانا جالسين في استراحة وصرَّحا".

وأضاف: "في الأمور هذه أنا أتمنى من اللاعب أن يركز على عطائه أكثر في الملعب ويترك الهامشية".

وتابع الهريفي: "الإنسان إذا ما كان عنده منطق يروح للهامش في التصاريح؛ فهو يقول مثلاً في التصريح (أنت ما يجوز تنتقد ريكارد)، رغم أنني لعبت ضد ريكارد في كأس العالم 1994، وصنعت هدفاً من فوقه".

وجاء رد الهريفي عندما حاول مقدم البرنامج عدنان حمد الحصول على رأي اللاعب السابق سعيد العويران حول تصريحات الهريفي والقحطاني الأخيرة.

وكان القحطاني قد شن هجوماً على الهريفي على خلفية هجوم الأخير على ريكارد؛ بسبب اتصاله بياسر ليطلب منه العودة لقيادة الأخضر في بطولة كأس الخليج.

واستهل القحطاني حديثه عبر "الرياضية السعودية" بالتساؤل: "من أنت يا فهد الهريفي لتقيّم مدرباً مثل الهولندي فرانك ريكارد.. من أنت لتقيّم مدرباً بهذا الحجم".

وأضاف القحطاني موجهاً حديثه للهريفي: "ترى الناس تضحك عليك.. لن أرد عليك مرة أخرى".

واختتم القحطاني تصريحاته بالقول إنه "إذا كان الهريفي قال (إن ريكارد يرتدي نظارة سوداء، وإنه أعمى).. فإن فهد لم يولد وغير موجود".

وجاءت تصريحات القحطاني بعدما استرسل الهريفي في انتقاد ريكارد؛ بسبب ضمه القحطاني لقيادة المنتخب في خليجي 21. 

فيديو





الشرطة تطيح بلصوص سلبوا البائعين

 

الرياض /
 تمكن قسم البحث بمركز شرطة الشفا، من إلقاء القبض على ثلاثة سعوديين، ارتكبوا عدد من جرائم سرقة بالإكراه غرب العاصمة الرياض، حيث سلبوا مبالغ مالية وهواتف جوال من عمال التموينات، بعد تهديدهم بسلاحٍ أبيض كانت بحوزتهم.

وكان مركز شرطة الشفا، قد تلقى بلاغاً من وافد آسيوي أفاد بحضور ثلاثة أشخاص له بمحل التموينات الذي يعمل به بحي الشفاء، وهددوه بسكين كانت بحوزتهم، وسرقوا مبلغا ماليا منه وهاتفه الجوال، ولاذوا بالفرار.

وورد لنفس مركز الشرطة تقرير لدوريات الأمن من وافد آسيوي آخر أدلى بإفادة مطابقة للبلاغ الأول، مشير إلى أن الجناة فروا بعد تنفيذ جريمتهم.

وبعد القبض عليهم تبين أن الجناة في العقد الثاني من العمر، واعترفوا بارتكاب تلك الجرائم، وتعرف عليهم العاملون بالتموينات.





جدة : الشرطة تلقي القبض على ابن رجل اعمال شهير بعد مطاردة واطلاق نار

ألقت الجهات الامنية بجدة القبض على نجل رجل أعمال، بعد مطاردة مثيرة واطلاق نار في أحد شوارع جدة.

وفي التفاصيل أن الشرطة قامت بمطاردة الشاب بعدما رفض التوقف والانصياع لطلب رجال الأمن، وقاد سيارته في اتجاه عكس السير بشارع حراء شمال جدة، بعدها قام رجال الأمن بإطلاق النار على اطارات سيارته لإجباره على التوقف قبل أن تصطدم الدورية به ويتم القبض عليه هو ومرافقيه.

وكشفت مصادر بحسب صحيفة "سبق" أن الشاب ورفيقيه كانا في حالة غير طبيعية وعثر معهم على رشاش آلي وخمسة مخازن رصاص وزجاجات خمر، فيما لا يزال يجري التحقيق في الواقعة.





ضبط مركز للشواذ بفندق شهير بالرياض والتحفظ على من فيه.. (صور)

ضبط رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتعاون مع فرق الطوارئ بأمانة الرياض مركز مساج بأحد الفنادق الشهيرة بالرياض يرتاده شباب لممارسة الشذوذ والفساد.

وأفاد مصدر بتلقي الهيئة العديد ﻣﻦ البلاغات حول ممارسات لا أخلاقية تتم بالمركز المكون من صالة وعدد من الغرف داخل أحد الفنادق الشهيرة بالرياض، كتب على مدخله عبارة "مركز للمساج" بحسب صحيفة "تواصل".

وأوضح أنه بمداهمة فرق الهيئة والأمانة للموقع ضبطوا بإحدى الغرف زبوناً مع شاذ من الجنسية الفلبينية في وضع مخل وبحوزته أوقية ذكرية وبعض الكريمات، مشيرا إلى أنه تم إيقاف جميع العاملين والتحفظ عليهم وتبين أنهم جميعا من الجنسية الفلبينية وعددهم ٦ أفراد وﻻ‌ يملكون تصريحاً لمزاولة مهنة ﺍﻟﻤﺴﺎﺝ، إلى جانب أن الموقع ﻏﻴﺮ ﻣﺮﺧﺺ ﻣﻦ البلدية.

وأضاف المصدر ﺃﻥ فرق طوارئ الأمانة رصدت بالموقع العديد ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺎﺕ غير الصحية ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﺱ ملوثة وكريمات ﻭﻏﻴﺮﻩ، فتم إغلاق ﺍﻟﻤﺤﻞ وإحالة العمال وجميع المضبوطات للجهات المختصة لاتخاذ اللازم.






محاكمة يهودي يمني بتهمة التجسس لصالح الموساد

ذكرت مصادر يمنية رسمية أن النيابة الجزائية المتخصصة (نيابة أمن الدولة) ستحيل خلال اليومين القادمين ملف اليهودي ابراهام الذراحي، وهو يمني يبلغ من العمر 24 سنة ويعمل مهندس كمبيوتر إلى المحكمة الجزائية بتهمة التجسس لصالح الموساد الإسرائيلي.

وقالت المصادر إن المتهم كان قد أحيل إلى النيابة الجزائية في عدن الأسبوع الماضي بعد أن كان قد تم القبض عليه في تعز، وأقر في اعترافاته بعمالته للموساد وأنه سافر إلى عدة دول بينها إسرائيل وتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلي لنقل معلومات استخباراتية عن الأوضاع في اليمن.






العثور على مصحف يعود للقرن الأول الهجري بسقف الجامع الكبير بصنعاء

 كشفت وزارة الثقافة اليمنية، الجمعة، عن العثور على (رقوق قرآنية) يرجح عودتها إلى القرون الأولى للهجرة إن لم تكن إلى القرن الأول الهجري ومنها مصحف شبه تام في سقف الجامع الكبير بالعاصمة صنعاء.

وحسب وكالة " أنباء الشرق الأوسط"، قال وكيل وزارة الثقافة لقطاع المخطوطات ودور الكتب الدكتور مقبل التام عامر الأحمدي - في بيان صحفي له نقلته صحيفة الجمهورية الرسمية في عددها الصادر اليوم الجمعة- إنه تم العثور في الموضع نفسه على حيوان محنط بحالة ممتازة دون مواد ظاهرة تحفظه، وسبق قبل أربعين عاماً الوقوف على مجموعة من الرقوق القرآنية بالجامع ذاته، أثناء ترميم سقفه وجرى حفظها بدار المخطوطات التاريخية بصنعاء.

يذكر أن الجامع الكبير بصنعاء يعد من أقدم المساجد الإسلامية، وهو أول مسجد بني في اليمن، ويعتبر من المساجد العتيقة التي بنيت في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، حيث أجمعت المصادر التاريخية على أنه بني في السنة السادسة للهجرة، حين بعث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الصحابي الجليل وبر بن يحنس الأنصاري والياً على صنعاء، وأمره ببناء المسجد فبناه ما بين الصخرة الململمة وقصر غمدان.





سلطنة عمان تستضيف مؤتمر عُمان للبيئة فى 21 يناير الجارى

 
مؤتمر عُمان للبيئة


تنظم سلطنة عمان ممثلة فى العمانية للمعارض والتجارة الدولية خلال الفترة من 21 إلى 22 من يناير الجارى بفندق جولدن توليب، مؤتمر عُمان للبيئة جلف إكو2013.
يناقش المؤتمر أهم التحديات والقضايا التى تواجه هذا القطاع الحيوى ويعتبر منصة مثالية للمهندسين والخبراء وصناع القرار والباحثين والأكاديميين لاستكشاف فرص جديدة وتبادل الرؤى والخبرات فيما يتعلق بمواجهة التحديات التى تواجه هذا القطاع تحت شعار (تسخير الإمكانيات التى تتيحها الطاقة المتجددة فى سلطنة عمان). 
ويتناول المؤتمر عدة محاور أساسية ومناقشة أوراق عمل يقدمها مجموعه من الخبراء والمختصين من جهات محلية وإقليمية ودولية وتضم عدداً من الجهات الحكومية فى السلطنة ودول الخليج العربية إلى جانب شركات القطاع الخاص المحلية والخليجية والدولية كما يضم نخبة من المتحدثين الخبراء والمتخصصين الذين يناقشون مواضيع مختلفة.




نظام العملة الجديد بمصر خطوة إيجابية في ظروف صعبة
وكالة "فيتش" تؤكد أنه يتطلب استعادة الثقة سريعاً

معدلات الفقر في مصر وصلت لمستويات قياسية

قالت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني إن نظام العملة الجديد في مصر حقق مزيدا من الشفافية ودفع الجنيه للتراجع، لكنه يبرز نقصا شديدا في العملة الأجنبية.

وذكر تقرير للمؤسسة أن نجاح النظام الجديد يتطلب استعادة الثقة سريعا بدءا بالاتفاق على برنامج تمويل من صندوق النقد الدولي، وفقاً لوكالة رويترز للأنباء.

وقال التقرير "وجود سعر للصرف أكثر امتثالا للسوق باستخدام نظام العطاءات الذي استحدثه البنك المركزي في 30 ديسمبر قد يكون إيجابيا. السماح بتراجع العملة يمكن أن يعزز القدرة التنافسية ويشير إلى أن البنك المركزي لن يدافع عن العملة بأي ثمن."

وقالت فيتش إن قدرة البنك المركزي على تغيير وتيرة العطاءات وحجمها يمنحه بعض السيطرة على سعر الصرف لكنه "يجعل تدخلاته شفافة".

وقال البنك المركزي المصري إن الجنيه واصل تراجعه يوم الخميس في رابع عطاء للعملة الصعبة من البنك وإنه باع 74.9 مليون دولار للبنوك وكان أقل سعر مقبول هو 6.3860 جنيه للدولار.




«زويل» يكتب لـ« ساينس مونيتور»: لا علاقة لـ«الإسلام» بما تشهده مصر من اضطرابات

العالم المصري أحمد زويل

نفي العالم المصري أحمد زويل أن يكون هناك علاقة للدين بالاضطراب الذي تشهده الساحة السياسية المصرية.. قائلا: "إن الإسلام ليس هو المشكلة".

وقال الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 - في مقال أوردته صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - إن الاضطراب مبعثه الهوة بين الطموحات المتغيرة بإيقاع سريع من جانب الذي قاموا بالثورة، وبين الطريقة القديمة ذات الإيقاع البطيء التي يراد انتهاجها في بناء مجتمع جديد.

ونفى زويل الاعتقاد القائل بأن استمرار اضطراب الشارع السياسي المصري يعود في الأساس إلى الأزمة الدستورية كما يرى البعض ..مشيرا إلى أن الدستور الجديد لا يختلف كثيرا عن أقرانه في دول ديمقراطية قائمة ..مرجعاً هذا الاضطراب إلى ما أحدثته الثورة بالمصريين حيث بددت هواجس الخوف في قلوبهم ليحل محله إحساس جديد بالقوة والقدرة على تقرير المصير.

ووصف أحداث المسرح السياسي المصري في الوقت الراهن، بأنه "دراماتيكية".. متسائلا "إلى أين تتجه مصر؟".

وأكد أنه طيلة حياته لم ير المصريين على تلك الحالة من الشعور الحاد بالانتماء.. معتبرا ذلك بمثابة الثمرة الأهم بين جني الثورة ، وأن الشعب المصري متعطش للديمقراطية الحقيقية بعدما أعادت إليه الثورة حق المطالبة بحقوقه.

وأوضح زويل أن الشعب بعد صبر 30 عاما في ظل نظام الرئيس السابق حسني مبارك، لم يعد بإمكانه تحمل المزيد .. مشيرا إلى المنوال البطيء الذي أديرت به الأمور حتى الآن، والذي لم يرق إلى المستوى الذي طمح إليه الشعب الثائر.

ونقل ـ في سياق مقاله ـ تقييم أحد أبناء الطبقة المتوسطة، ويدعى أحمد مصطفى، للنظام الحالي قائلاً: "أنا غير مستاء من الإدارة الحالية وإن كان يفضل انفصالها عن جماعة الإخوان المسلمين والحكم بمقتضى القيادة الوطنية المحضة إذا ما أرادت تلك الإدارة المضي قدما بالبلاد"، عازيا الاضطراب الحالي إلى إيمان المصريين بأهمية الطرق على الحديد وهو ساخن، والثورة لا تزال على مقربة من الأذهان.

واقترح زويل ثلاثة أمور رآها بمثابة علامات على طريق إنهاء هذه الحالة من الاضطراب مع بداية العام الجديد؛ أولها وأكثرها أهمية يتمثل في الحاجة إلى شراكة وطنية تؤلف بين الفرقاء على اختلاف توجهاتهم ، وثانيها تبنى الحكومة لمشروعات إصلاحية نهضوية ترضي طموح الشعب وتنعش اقتصاده، أما الأمر الثالث والأخير فهو ضرورة أن يفهم الجميع أن المصريين هم بطبيعتهم شعب متدين، وعليه فلا داع للتسلط الديني ولا اتهام البعض بالعلمانية.





بالفيديو:السفيرة المصرية باليونان تصفع شرطية بالمطار

 

 نقلت جريدة اليوم اليونانية فيديو سربه أحد العاملين فى المطار لقناة "سيجما" اليونانية من غرفة التحكم بدون علم سلطات المطار أظهر صفع السفيرة المصرية فى اليونان منحة محروس باخوم لشرطية يونانية أثناء محاولة تفتيشها أثناء توديعها لأحد أقاربها فى مطار لارناكا.
ويظهر الفيديو أن السفيرة المصرية تعرضت لمضايقات أمنية واستفزازات من الشرطة اليونانية وبصحبتها رجل يرتدى ملابس بيضاء ظن أنه آحد أقاربها تم التعامل معه والسفيرة بعنف من قبل الشرطة، وهو ما قامت بعده السفيرة بصفع شرطية يونانية على وجهها كما يظهر الفيديو المسرب.
وذكرت وسائل إعلام قبرصية أن السفيرة وافقت على الخضوع للفحص الأمنى لكنها رفضت خلع حذائها.. وقالت وسائل الإعلام إن مناقشة حامية أعقبت هذا، وإن رجل شرطة صُفع وإن الشرطة تعاملت مع السفيرة بخشونة.
فيديو





بالفيديو.. داعية سلفي: الليبراليون والعلمانيون «مرتدون كفار»

 

وصف فوزي السعيد، الداعية السلفي، الليبراليين والعلمانيين بـ«خصوم الشريعة»، وأضاف: «خصوم الشريعة مرتدين وكفار كفار كفار».

وأضاف «السعيد»، خلال كلمة له بمناسبة انتخاب إيهاب شيحة، رئيساً لحزب الأصالة، مساء الجمعة: «كل الناس خصوم الشريعة الليبرالي والماركسي والعلماني بالإجماع مخاصمون لشريعة، وخصوم الشريعة مرتدين وكفار كفار كفار».

وتابع، في الفيديو في الدقيقة (35): «إحنا هنجامل واللا أيه؟ ده أصل ديننا، لازم نوضحه للناس، من يخالف إجماع العلماء خرق للآية والحديث الصحيح، والنقاش يكون في الأمور الدنيوية فقط، نتناقش ونتحاور، لكن في أمور الدين لا».

وقال إن المعارضة: «تحاول قتلنا وتسن أسنانها بأموال تضخ من الداخل والخارج».

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن الدخول في الأحزاب بغير قصد ونية نصرة الدين، معصية لـ«أنك مطالب أن تجعل نيتك لله وحده»، متمنياً أن يحصل حزب الأصالة على المرتبة الثانية بعد حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين.

كان المؤتمر العام لانتخابات حزب الأصالة لرئاسة الحزب، قد أعلن عن فوز إيهاب شيحة بمنصب رئيس الحزب، حيث حصل على 179 صوتًا، فيما حصل اللواء عادل عفيفي، رئيس الحزب السابق على 13 صوتًا، بينما حصل محمود سلطان، عضو الهيئة العليا على 3 أصوات

فيديو





المصلون يطالبون مرسى بالافراج عن المحتجزين فى السعودية والامارات بعد خطبة الجمعة


أدى رئيس الجمهورية، محمد مرسى، صلاة الجمعة اليوم، بمسجد حسن الشربتلى بالتجمع الخامس، وسط تواجد أمنى مكثف من قبل قوات الشرطة ورجال العمليات الخاصة والحرس الجمهورى، رغم المشكلات والمشاحنات التى تعرض لها فى نفس المسجد أثناء خطبة الخطيب فى المرة السابقة والتى حدث على إثرها وقوع بعض الإشتباكات اللفظية بين الخطيب والمصلين.

وتناول دكتور محيي عفيفي، عميد كلية الدعوة الاسلامية الاسبق وخطيب مسجد حسن الشربتلي، ضرورة شعور المسلم بأنه فاعل في المجتمع وجزء منه.

أضاف الخطيب «ان اجتماع كلمة المسلمين من اهم ما ركز الاسلام عليه».

وقال الخطيب، «ان شعور الانتماء لهذا الوطن يملي على كل مسلم وعلى كل مؤمن بالله تعالى أن يكون انتمائه لله ورسوله اولا ثم لوطنه وبني وطنه، فالاسلام لايعرف منطق الانانية والشح ولا يعرف منطق -انا ومن بعدي الطوفان-، وانما يرمي لترسيخ الصلات بين المسلمين،فاالمسلمين أشبه بالجسد الواحد الذي اذا اصابته عله كانت هناك حالة استنفار في بقية اجزاء الجسم» .

وأكد الخطيب ان هناك شعور ينبغي أن يستولي على نفس المؤمن، هو ان يشعر المؤمن بانه مدين لهذا المجتمع الذي يعيش فيه، مشيرا الى ان انهيارت الدولة الاسلامية عندما انصرف الجميع عن دورهم، وانشغلوا بقضايا ليست من الاولويات في ذاك الزمان، وتركوا الشعب وانشغلوا بالمعارك الكلامية، قائلا : «العلماء هم المنوط بهم جمع كلمة الامة، ووضع في ذهنهم لفقة الاولويات ولم الشمل».

وعقب الصلاه مباشرة، قام عدد من المصلين بالنداء على الرئيس مطالبين بالافراج عن المعتقلين فى السعودية والامارات، وتفعيل القانون ضد البلطجية.

تجدر الإشارة الى أن مرسى كان قد تجاهل الأصوات التى هتفت ضده فى المرة الماضية، التى قام فيها بالصلاة فى نفس المسجد أثناء الإشتباكات بين الأمن والمصلين، متحديا الجميع وقام بأداء الصلاة فى نفس المسجد.




ليبيا تعلن قرب محاكمة رموز النظام السابق

صلاح المرغني
طرابلس / قال وزير العدل الليبي، صلاح المرغني، إن سيف الإسلام نجل العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي، وعبد الله السنوسي، وزير الاستخبارات في نظام القذافي، والبغدادي المحمودي، رئيس وزراء النظام السابق، ستتم محاكمتهم خلال نحو شهر.

وأضاف المرغني، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الاقتصاد ورئيس الأركان، إن المحاكمات ستبدأ بعد إنهاء التحقيقات، التي قال إنه من المتوقع أن تنتهي خلال شهر تقريبا.

وقال، إن القريب العاجل في ليبيا لن يشهد وجود سجون خارج نطاق الدولة والشرطة القضائية، مؤكدا أنه لن تتم محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية، حتى ولو اشتركوا مع العسكريين في أي قضية.

ومن جهته، قال رئيس الحكومة الليبية علي زيدان، إن حكومته جادة في تشكيل الجيش، وأعلن إنشاء ركن عسكري يتبع رئاسة الأركان يتكون من الثوار الذين أسهموا في ثورة 17 فبراير التي أطاحت بنظام القذافي.

وجدد زيدان تأكيده رد الاعتبار لعناصر الأمن، وقال إن الثوار سيتم استيعابهم في الجيش أو الأمن على أسس علمية، بعد مشاورات مع الأمم المتحدة وبعض الدول التي لها خبرة في هذا المجال.

أما رئيس أركان الجيش الليبي، اللواء يوسف المنقوش، فقال إن الجيش الجديد سيكون قليل العدد وبمواصفات محددة، وسيعتمد بشكل أساسي على أحدث تقنيات التسليح العصرية.

وأضاف، إن رئاسة الأركان شرعت بالفعل في إعادة تنظيم الجيش، وبناء رئاسات أركانه وإدارته المتخصصة، وتحديد المناطق العسكرية في المدن الليبية.

وأشار إلى أن الجيش سيكون ولاؤه لله أولا ثم للدفاع عن الأراضي الليبية وحماية الشعب، وسيكون خاضعا بالكامل للسلطة السياسية المنتخبة، وقال إن بلاده استعانت بالعديد من الدول الصديقة والشقيقة، لتدريب الضباط والجنود.

وكشف أن الجيش استوعب حتى الآن 13 ألفا من الثوار بشكل فردي ضمن قوات درع ليبيا التي تتولى الآن مسؤولية الحفاظ على الأمن.






إدخال 28 طن لحوم مصرية إلى قطاع غزة


قال مصدر بمعبر رفح البرى مساء اليوم، إنه تم إدخال 28 طن لحوم إلى قطاع غزة مقدمة من لجنة الإغاثة المصرية بالتنسيق من الهلال الأحمر المصرى.

أوضح المصدر، أن اللحوم وصلت فى سيارات تابعة للهلال وتم إدخالها بصورة سريعة لتوزيعها على أهالى القطاع.





12حالة وفاة و352 إصابة بأنفلونزا "اتش 1 إن 1" بالضفة
السطات بدأت حملة مكثفة للتوعية بخطر انتشار المرض وأسبابه


أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور طريف عاشور اليوم الجمعة،أن عدد الوفيات بأنفلونزا " H1N1 " قد ارتفع إلى 12 حالة وفاة، بوفاة طفل يبلغ من العمر ثلاثة أشهر من محافظة نابلس شمال الضفة الغربية، فيما ارتفع عدد الإصابات المثبتة إلى 352 إصابة حتى الآن.

وأكد عاشور أن الوفيات لا تزال تقع ضمن الدائرة التي تصنف طبيا بالمناعة المنخفضة كالأطفال تحت سن الخمس سنوات، والمسنين فوق سن 65 عاما والحوامل خاصة بعد الشهر الرابع وأصحاب الأمراض المزمنة كمرضى القلب والرئتين والسرطان والكلى.

إلى ذلك، أعلن الدكتور اسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة الفلسطينية أن إدارته بدأت حملة مكثفة عن طريق توزيع عشرات الآلاف النشرات التوعوية والبوسترات التثقيفية في كافة المحافظات الفلسطينية يشترك فيها الفضائيات المحلية والتلفزيونات والإذاعات المحلية إضافة إلى كافة مديريات الصحة والمستشفيات الحكومية والخاصة.

وأوضح المتحدث أن لقاءا عقد في بيت لحم ضم نحو 300 طبيب وعامل صحي تم خلاله توزيع الآلاف النشرات التوعوية على الحضور من أجل نشرها على الجمهور، كما سيقام لقاء مشابه في رام الله، وفي كل محافظة فلسطينية، مؤكدا أن الأردن كان أعلن مؤخرا عن تشخيص 49 إصابة بالفيروس، كذلك أعلنت دول مثل تركيا واليمن والسعودية تشخيص عدد من الإصابات.

وسجل الدكتور رملاوي أن فيروس "H1N1" أصبح يصنف ضمن الأنفلونزا الموسمية بعد انحسار موجة الوباء الأخيرة عام 2010 وفق تصنيفات منظمة الصحة العالمية التي لا تطلب من الدول الإبلاغ عن الحالات المكتشفة بعد ذلك التاريخ.




زعيما السودان وجنوب السودان يبدأن محادثات لنزع فتيل التوتر
السبت، 5 يناير 2013 - 02:13
 
رئيس السودان عمر البشير

أديس أبابا (رويترز)

التقى زعيما السودان وجنوب السودان فى ساعة متأخرة من مساء الجمعة فى محاولة لنزع فتيل العداء القائم بين البلدين منذ انفصال الجنوب فى عام 2011 واستئناف تدفق النفط عبر الحدود لإنقاذ اقتصاديهما المتعثرين.

ولم تتوفر تفاصيل مع التقاء رئيس السودان عمر البشير ونظيره فى جنوب السودان سلفا كير فى وجود رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى مريام ديسالجين الذى يحاول التوسط بين الدولتين الجارتين اللذين كادا يدخلان فى حرب فى إبريل.
وقالت وكالة السودان للأنباء، إن الزعيمين سيلتقيان بمفردهما لأول مرة خلال اجتماع قمة اليوم السبت.





مجزرة جديدة لقوات الأسد والعفو الدولية تؤكد وقوع جرائم حرب
قوة أمريكية تصل تركيا لتنصيب صواريخ "باتريوت" على الحدود السورية

 

أفاد المركز الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق وريفها بأن قوات النظام دفنت 250 جثة لضباط وعساكر بعد إعدامهم ميدانياً في منطقة القلمون-القطيفة من قبل ضباط الفرقة الثالثة، وذلك لتعاونهم مع المجلس العسكري. 

كما أفاد المركز بوجود 100 جثة في برادات مشفى القطيفة المدني في ريف دمشق.

جريمة حرب واضحة

هذا.. وتعليقاً على صور امتنعت قناة "العربية" عن نشرها لفظاعتها, تُظهر تعذيبَ قوات النظام لشخصين من المعارضة السورية قبل قتلهما, قال كريستوف كويتل مسؤول الطوارئ في منظمة العفو الدولية إن ما شوهد في مقطع الفيديو هو "جريمة حرب واضحة" وتظهر بجلاء ممارسات لا تتوافق مع اتفاقية جنيف بشأن الأسرى. 

وقال: "المادة الثالثة من اتفاقيات جنيف تمنع بوضوح ممارسات من قبيل التعذيب أو القتل تجاه الأسرى، وهذا ينطبق على المجموعات المسلحة والقوات الحكومية السورية". 

ودعا كويتل إلى تقديم ملفات جرائم الحرب في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف: "ما يجب أن يحدث هو أن يتحدث المجتمع الدولي بصوت واحد، خاصة في ما يتعلق بموضوع المساءلة بشأن هذا الفيديو. يجب تقديم ما توصلت إليه منظمة العفو الدولية ومجموعات أخرى من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية على نطاق واسع وعلى امتداد العام المنصرم إلى المحكمة الجنائية الدولية".

وكان المبعوث الدولي إلى سوريا لخضر الإبراهيمي أكد الأحد الماضي أن لديه خطة يمكن أن تلقى قبولاً من المجتمع الدولي وأشار الإبراهيمي إلى أن الخطة تسند إلى إعلان جنيف وتنص على وقف إطلاق النار وتشكيل حكومة وتنظيم انتخابات إما رئاسية أو برلمانية.

تنصيب صواريخ "باتريوت" على الحدود السورية

وفي تطور جديد للأوضاع وصل عدد من الجنود الأمريكيين إلى محافظة غازي عينتاب جنوب تركيا للمشاركة في تنصيب أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت"، التي طلبتها تركيا من حلف شمال الأطلسي لحماية حدودها مع سوريا. 

وصلت مجموعة مكونة من 27 عسكريا أمريكياً على متن طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية التركية إلى مطار غازي عينتاب رفقة فرقة حراسة من الشرطة التركية وقوات الدرك. 

ومن المنتظر أن تقوم تلك المجموعة بإجراءات تفقدية في قيادة اللواء الخامس مدرعات وفي مطار المدينة.

في غضون ذلك قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن أيام الرئيس بشار الأسد باتت معدودة، مشيراً إلى ان أنقرة انفقت حتى الآن على مائة وخمسين الف لاجئ سوري نحو خمسمئة مليون دولار.

هذا وأفادت لجان التنسيق المحلية بمقتل 170 شخصاً بنيران قوات الأسد أمس الخميس، بالإضافة إلى مقتل تسعة أشخاص على الأقل بينهم أطفال، وإصابة نحو 40 آخرين إثر تفجير سيارة مفخخة في حي مساكن برزة شمال العاصمة دمشق وفق شبكة سانا الثورة. 

وانفجرت السيارة في محطة وقود قاسيون في الحي الذي تقطنه غالبية سنية، هذا وأفادت الهيئة العامة للثورة بأن الانفجار وقع على بعد أمتار من محطة وقود حاميش وأعقبه إطلاق نار كثيف وانتشار أمني وقطع للطريق العام.

كما أفاد المجلس العسكري لدمشق وريفها بانسحاب كتيبة الدفاع الجوي التابعة للنظام والمتمركزة في أرض العباسية بريف العاصمة بكافة عتادها وجنودها، وتحدثت الهيئة العامة للثورة عن سيطرة الجيش الحر على حقل صفيان النفطي في ريف الرقة.

كما أفادت شبكة شام، بوقوع اشتباكات في محيط السجن المركزي في مدينة الرقة، بالتزامن مع قصف المدفعية على محيط السجن.




دمشق تتهم "إرهابيين" بتفجير محطة للوقود

قالت سوريا يوم الجمعة إن تفجير سيارة ملغومة في محطة وقود مكتظة بالناس في دمشق مساء الخميس قام به "ارهابيون" وهو الوصف الذي تستخدمه السلطات السورية للاشارة إلى المعارضة المسلحة التي تسعى للاطاحة بالرئيس بشار الاسد.

وقال نشطاء معارضون ان الانفجار اسفر عن مقتل 11 شخصا واصابة 40 آخرين في المحطة حيث تزاحم سوريون لشراء الوقود الذي اصبح من السلع النادرة في الحرب المستمرة منذ 21 شهرا وهي المرة الثانية التي تتعرض فيها محطة وقود في العاصمة لهجوم هذا الاسبوع.

وقالت الوكالة العربية السورية للانباء "فجر إرهابيون مساء أمس عبوة ناسفة في كازية (محطة وقود) قاسيون قرب مشفى حاميش في مساكن برزة بدمشق ما أسفر عن استشهاد عدد من المواطنين وإصابة عدد آخر بجروح."

وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 60 الف شخص قتلوا في الحرب الاهلية الاطول والاعنف في الصراعات الناجمة عن انتفاضات الربيع العربي على مدار العامين الماضيين.

وقالت مصادر بالمعارضة ان عشرات الأشخاص احترقوا في ضربة جوية بينما كانوا ينتظرون للحصول على الوقود في محطة أخرى في دمشق يوم الاربعاء.

وبثت قناة الإخبارية التلفزيونية شبه الرسمية ما قامت بتصويره في برزة وهو ما يشير إلى أن الهجوم وقع في منطقة تسيطر عليها القوات الحكومية. ويعيش في منطقة برزة سكان من الاغلبية السنية واقليات دينية وعرقية اخرى.

وتسيطر المعارضة المسلحة على قوس من الضواحي على الطرفين الجنوبي والشرقي لدمشق يتعرض لقصف من القوات الحكومية. وسيطرت المعارضة المسلحة أيضا على أراض في شمال وشرق البلاد محققة مكاسب كبيرة في النصف الثاني من 2012.

وتقول الامم المتحدة ان القتال أجبر 560 الف سوري على الفرار إلى دول مجاورة.

ووافق لبنان الذي يحاول ان ينأى بنفسه عن الصراع في الدولة المجاورة خشية أن يشعل التوتر الطائفي لديه على خطة للبدء في تسجيل 170 ألف لاجئ سوري وطالب المانحين الدوليين بمساعدات بقيمة 180 مليون دولار.

وقال وائل ابو فاعور وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني للصحفيين بعد جلسة للحكومة استمرت ست ساعات مساء الخميس ان لبنان سيسجل اللاجئين ويضمن المساعدة والحماية للاجئين الموجودين على اراضيه.

ودعت معظم الدول العربية وكذلك دول غربية وتركيا الاسد إلى التنحي لكن روسيا وايران تدعمانه.

وقال لبناني عبر إلى سوريا من خلال منطقة حدودية جبلية إن الجيش انسحب فيما يبدو من عدد من النقاط الحدودية والبلدات والقرى في المنطقة.

وقال الرجل الذي طلب عدم الكشف عن اسمه والذي دخل سوريا يومي الاربعاء والخميس ان المعارضة المسلحة سيطرت على خط من البلدات والقرى الحدودية إلى الشمال من دمشق يمتد لمسافة حوالي 40 كيلومترا من يبرود جنوبا إلى رنكوس.

وقال مقاتلون معارضون في المنطقة إن بعض قوات الاسد انسحبت للدفاع عن الطريق السريع الرئيسي بين الشمال والجنوب الذي يربط بين مدن دمشق وحمص وحماة وحلب الرئيسية بينما أرسلت قوات أخرى كتعزيزات شمالي دمشق.

وأضاف الرجل يوم الجمعة أنه دخل سوريا عبر الحدود الجبلية التي تغطيها في بعض المناطق ثلوج يزيد سمكها عن المتر "الجيش السوري الحر يسيطر على الحدود.





اردوغان: قرار الحرب امر سهل ولكننا نفضل السلام

اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان قرار الحرب أمر سهل وان بلاده جاهزة دائما لها الا انها تفضل السلم والسلام مع ان تحقيقهما اصعب. وجدد وقوف بلاده بجوار الشعب السوري.

وقال أردوغان فى كلمة نقلتها وسائل الإعلام التركية يوم الجمعة 4 يناير/كانون الثاني القاها أمام مؤتمر السفراء الأتراك الخامس في العاصمة أنقرة الليلة الماضية، قال أن "تركيا جاهزة دائما للحرب، ولن يكون هناك أي تردد اذا دعت الضرورة لحماية أراضيها، إلا أنها تفضل العمل السلمي ما دام ممكنا". واضاف ان "تركيا سبق وأن دفعت ثمن خيار السلام، وهي مستمرة في دفعه، ومستعدة للاستمرار في دفع هذا الثمن".

كما أعتبر أردوغان ان "تركيا دولة صاحبة طموح عالي وأهداف قوية، وأن الجميع يعلم بوجود إرادة وطنية قوية، ودولة قوية خلف هذا الطموح"، مشيرا الى أن "تركيا تستمد قوتها من تاريخها ومن التراكم الحضاري الذي تتمتع به، بالإضافة الى اقتصادها الذي ينمو باستمرار، وسياستها الداخلية الإصلاحية والديناميكية".

ونوه بأن تركيا تعد دولة أوروبية وآسيوية وإفريقية أيضا، وأن عليها أن تستفيد في سياستها الخارجية من التجارب التي مرت بها نتيجة لهذه الانتماءات.

واوضح قائلا: "علينا أن لا نفكر أبداً على نطاق ضيق، إننا مجبرين على التفكير بنطاق واسع، عندها تتوالى الانتصارات، أما لو فكرنا بنطاق ضيق فسوف نتقهقهر للخلف".

وفي ما يخص الأزمة السورية اكر رئيس الوزراء التركي انه قتل حتى يومنا هذا 60 ألف مواطن، وهرب مليوني آخرين الى الدول المجاورة، كما أنفقت تركيا 500 مليون دولار من أجل استضافة اللاجئين السوريين.

وذكر بأنه "في عام 1945 لجأ الآلاف من اللاجئين الأذريين الى تركيا هربا من حكم ستالين، ومن الصعوبة أن نزيل الآن آثار التاريخ، لأنه مع الآسف تمت إعادة اللاجئين الى ستالين مرة أخرى، ولا يمكن حاليا أن نعيد اللاجئين السوريين".





المعارك "تطوق" دمشق والثوار يفجرون مخابرات "النبك"
جنود أميركيون يصلون تركيا لتشغيل صواريخ باتريوت

مقاتلون متمركزون قرب مطار منغ العسكري خارج حلب (رويترز)

دمشق، أنقرة: الوكالات 2013-01-05 12:01 AM 

شن سلاح الطيران السوري غارات على محيط دمشق، تزامنا مع اشتباكات بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين، وذلك غداة تفجير سيارة مفخخة في شمال العاصمة السورية، أدى إلى مقتل 11 شخصا. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان: إن أطراف مدينة دوما تعرضت لقصف من الطائرات الحربية التي استهدفت أيضا مدينة داريا التي تشهد اشتباكات. وتواصل القوات النظامية استقدام تعزيزات إلى المدينة التي تحاول منذ أسابيع السيطرة عليها.
كما تعرضت بساتين بيت سحم وعقربا القريبتين من طريق مطار دمشق الدولي للقصف من القوات النظامية بعد اشتباكات ليلية مع الثوار.
وأفاد المرصد أن المقاتلات قصفت أيضا "المنطقة الواقعة بين يبرود والنبك"، مشيرا إلى أن "انفجارين شديدين هزا مدينة النبك"، نتج أحدهما عن "سيارة مفخخة استهدفت مقر المخابرات العسكرية". وفي شريط فيديو بثه المرصد على موقع "يوتيوب"، تظهر سحابة ضخمة من الدخان الأسود ناجمة عما يقول المصور: إنه "انفجار ضخم". وفي مدينة حمص أغار الطيران على منطقتي جوبر والسلطانية، تزامنا مع اشتباكات في بلدة قلعة الحصن في المحافظة. 
وتأتي هذه الأحداث غداة مقتل 191 شخصا جراء أعمال العنف في مناطق مختلفة. ومن الضحايا11 شخصا قضوا في تفجير سيارة مفخخة في حي مساكن برزة في شمال دمشق في وقت متقدم من ليل أول من أمس، ووقع في محطة وقود قاسيون.
كذلك، أفاد المرصد أن مقاتلين ليبيين اثنين، وثلاثة أجانب آخرين، قتلوا أول من أمس "خلال اشتباكات مع القوات النظامية في محيط معسكر وادي الضيف في ريف معرة النعمان" في محافظة إدلب. ويحاول الثوار اقتحام المعسكر بعد حصار مستمر منذ سيطرتهم على معرة النعمان في أكتوبر الماضي.
في غضون ذلك وصل جنود أميركيون إلى إقليم جازيانتب في تركيا في ساعة متأخرة من مساء أول من أمس، لبدء تشغيل صواريخ باتريوت جو أرض على الحدود التركية مع سورية. وطلبت تركيا من حلف شمال الأطلسي تزويدها بنظام باتريوت المصمم لاعتراض الطائرات أو الصواريخ في نوفمبر الماضي، لمساعدتها في تعزيز أمنها الحدودي بعد تكرار سقوط النيران من سورية. وستنشر بطاريتان أميركيتان في إقليم جازيانتب الجنوبي في الأسابيع المقبلة.




تركيا تنفى أى وجود عسكرى تركى فى سوريا
السبت، 5 يناير 2013 - 00:51
 
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو

أنقرة (أ ش أ)

نفى وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو الجمعة وجود أى عسكرى أو ضابط تركى داخل الأراضى السورية، مؤكدا أن الأنباء التى تروج لذلك تقف خلفها مصادر خارجية.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الوزير التركى، مع نظيره وزير العدل والخارجية السنغافورى "كاسى فيسواناثان شانموجام" الذى يزور تركيا حاليا، وذلك عقب اللقاء الذى جمع بينهما فى أحد الفنادق بالعاصمة أنقرة. 

وعن الأخبار التى أثيرت فى الفترة الأخيرة والتى تفيد أنه تم القبض على عدد من الموظفين الأتراك داخل سوريا، قال الوزير التركى إن كل هذه الأخبار والمعلومات تدخل فى إطار الحرب النفسية التى زادت نسبتها بشكل كبير فى الآونة الأخيرة.





الشبكة السورية: 108 أشخاص حصيلة القتلى بنيران نظام الأسد


دمشق (أ ش أ)

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، بأن حصيلة القتلى بنيران قوات الرئيس السورى بشار الأسد اليوم، الجمعة، 108 أشخاص.

ذكرت ذلك قناة (العربية) الإخبارية الفضائية، وكانت لجان التنسيق السورية قد أفادت بأن حصيلة القتلى بنيران قوات الرئيس السورى بشار الأسد بلغت أمس الخميس 144 شخصا فى أنحاء متفرقة بالبلاد.

جدير بالذكر أن الأمم المتحدة أعلنت أول أمس، أن حصيلة ضحايا أعمال العنف فى سوريا فى 21 شهرا تجاوزت 60 ألف قتيل.





رفسنجاني: حظوظ بقاء حكومة الأسد ضعيفة للغاية
ممثل خامنئي في سوريا يعود إلى بلاده ويؤكد مجدداً دعم النظام


أكد هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، أن حظوظ بقاء حكومة بشار الأسد "ضعيفة للغاية".

ونقل موقع "بازتاب" الناطق بالفارسية أن تصريحات رفسنجاني جاءت خلال استقباله وزير النفط العراقي السابق، إبراهيم بحر العلوم.

وفي إشارة إلى المجازر الأخيرة في سوريا، قال رفسنجاني إن "الأزمة السورية أصبحت أكثر تفاقماً بعد كل هذا القتل والتشريد والتدمير".

وأضاف رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، الذي يتخذ مواقف تختلف عن المواقف الرسمية الإيرانية تجاه الشأن السوري، أن "هذه الأعمال تعقد الأمور. والشعب السوري لن ينسى ما حدث، خاصة أن هناك مجموعات مسلحة مختلفة في سوريا لا تخضع لأي أوامر".

وتتضارب تصريحات رفسنجاني مع الموقف الرسمي للمرشد الإيراني، علي خامنئي، الذي يرى أن الأحداث السورية بمثابة مؤامرة أجنبية، حيث وصف ذات مرة الثورة السورية بأنها "نسخة مزوّرة للربيع العربي"، متهماً كلاً من أمريكا وإسرائيل بتحريكها.

وإلى ذلك، عاد رجل الدين الإيراني مجتبى حسيني، مندوب المرشد الإيراني الأعلى في سوريا، إلى بلاده، إلا أن تاريخ هذه العودة غير معروف.

وذكر موقع "دجربان" المتخصص في رصد شؤون التيار المحافظ الحاكم في إيران، أن حسيني "شوهد قبل شهرين في العاصمة السورية، وأنه زار، الأربعاء، وكالة أنباء الحوزة بمدينة قم الإيرانية ونشرت الوكالة نفسها صور هذه الزيارة".

وبعد أن تفقد ممثل المرشد الإيراني مختلف أقسام هذه الوكالة المتخصصة في شؤون المؤسسة الدينية في قم، أكد "ضرورة دفاع الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن نظام الأسد، ودعم الإصلاحات" في سوريا.

وتعد الجمهورية الإسلامية الإيرانية أهم داعم للرئيس السوري الأسد، الذي يواجه ثورة شعبية مناهضة له منذ عامين.

وتتهم المعارضة السورية طهران بدعم النظام السوري على كافة الأصعدة العسكرية والاقتصادية والسياسية، كما تحدثت مرارا عن مشاركة الحرس الثوري الإيراني في قمع الاحتجاجات الشعبية.

وذكر التقرير أن الزيارات الدينية والسياحية من إيران إلى سوريا توقفت منذ فترة مع اشتداد الأزمة في سوريا، حيث تم إلغاء رحلات الطيران بين البلدين.





غموض حول أسباب وفاة مدير مكتب الأسد
الجيش الحر يؤكّد اقتناصه بطلق ناري.. وإعلام النظام يقول إنّه توفي بنوبة قلبية

الرئيس السوري بشار الأسد

بين المعلومات التي أعلنتها السلطات السورية وتلك التي أعلن عنها الجيش السوري الحر، لا تزال أسباب وفاة مدير المكتب الخاص للرئيس السوري بشار الأسد، اللواء محمد خير عثمان مجهولة، فيما الخبر الوحيد المؤكّد هو أن عثمان فارق الحياة ودفن في بلدته "قدسيا" بريف دمشق، بحسب ما ذكرت مواقع تابعة للنظام.

وفي حين أكّد ضابط قيادي في الجيش الحر مقتل عثمان، مشيراً إلى أنّ أسباب وملابسات مقتله لا تزال مجهولة، فيما المعلومة الوحيدة المتوفرة حتى الآن هي إصابته بطلق ناري من مسافة بعيدة، نقل على أثرها إلى مستشفى الشامي حيث فارق الحياة. ذكرت مواقع المعارضة السورية أن استخبارات الجيش الحر تمكنت من اغتيال اللواء يوم الأربعاء، لافتة إلى أن وحدة "المهام الخاصة" وبالتعاون مع وحدة "سرايا الشام" التابعة لفرع المعلومات هي التي نفذت هذه العملية، من دون إعطاء المزيد من المعلومات.

في المقابل، نفت وسائل إعلام محسوبة على النظام السوري الخبر، مؤكّدة أن"اللواء عثمان توفي وفاة طبيعية إثر تعرضه لنوبة قلبية نقل على أثرها إلى المستشفى، وما لبث أن توفي".

وبدا لافتاً عدم توفّر المعلومات عن اللواء عثمان لدى معظم المعارضين العسكريين منهم والسياسيين، باستثناء تلك التي تفيد بأنّه شغل منصب السكرتير الشخصي للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد والمستشار العسكري له لسنوات طويلة، ليتولى فيما بعد منصب مدير المكتب الخاص للرئيس بشار الأسد، حيث تصل التقارير الأمنية من مختلف الفروع. فيما أكّد مصدر قيادي في الجيش الحر لصحيفة "الشرق الأوسط"، أنّ "عثمان خدم في القصر الجمهوري خلال عهد الأسد الأب وبقي حتى عام 2004. حين أحيل إلى التقاعد وبقي يعمل في مكتب الشؤون الإدارية والمالية الخاص بالأسد، بعيدا عن أي مهام أمنية".

كذلك، وفي حين رأت مصادر في المعارضة أنّ دور عثمان الذي ينتمي إلى الطائفة الشركسية، لم يكن فعالاً كثيراً، وتعيينه في منصبه ليس إلا محاولة من النظام للقول: إن من يعملون في محيطه ليسوا فقط من الطائفة العلوية، اعتبر سمير النشار، عضو المكتب التنفيذي في المجلس الوطني والائتلاف المعارض، أنّه "إذا تم النظر بموضوعية إلى الأخبار المتداولة، نقول: إنه لا يمكن الجزم بالمعلومات التي أعلنتها المعارضة ولا بتلك التي أعلنها النظام"، مضيفاً: "لكن إذا عدنا إلى سياسة النظام المتبعة في حالات كهذه، وإلى الأخبار التي اعتاد التسويق لها - ولا سيما فيما يتعلّق بوفاة عدد من الشخصيات أو حتى إصابتهم - يبدو واضحا أنّه يحاول بطريقة أو بأخرى التشكيك بأقوال المعارضة وتكذيبها عبر لجوئه إلى أخبار وحيل أمنية أصبحت واضحة بالنسبة إلى الجميع". 

ولم يستبعد النشار في الوقت عينه، إمكانية أن يكون النظام قد عمد أيضا إلى تصفية عثمان؛ على غرار ما يفعل مع شخصيات أخرى في حال شعر أنّ لديها نيّة للانشقاق.

ويعطي مثالا على ذلك، ما حصل عند اغتيال العميد محمد سليمان في طرطوس في عام 2008، لافتاً إلى أنّ الرأي العام السوري لم يكن يعلم بهذا الشخص ولا بأهميته، ليكتشف بعد الإعلان عن مقتله أنّه من أهم الشخصيات في النظام السوري وكان المستشار الأمني للأسد، وكان ضابط ارتباط بين النظام وحزب الله وإيران، إضافة إلى إمساكه بملفات دولية أخرى، فيما لا تزال ظروف اغتياله غامضة حتى الآن.





مظاهرات حاشدة في "جمعة الصمود" بالعراق ضد سياسة المالكي
ائتلاف دولة القانون يتوقع الدعوة إلى حل البرلمان في غضون 48 ساعة


تواصلت، الجمعة، الاحتجاجات المندلعة منذ أسبوعين ضد رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، حيث احتشد الآلاف في محافظة الأنبار وعدة مدن عراقية، تحت مسمى "جمعة الصمود"، للمطالبة بإطلاق المعتقلين وإلغاء قانون الإرهاب والتوقف عن اضطهاد السنة.

وأعلن ائتلاف دولة القانون المعارض، الذي يتزعمه إياد علاوي، أنه ستتم الدعوة إلى حل البرلمان العراقي في غضون 48 ساعة.

وقال الائتلاف إن حكومة المالكي ستكون حكومة منزوعة الصلاحية أي حكومة تصريف أعمال.

وفي مظاهرات الجمعة، هتف المحتجون بالشعار التقليدي لثورات الربيع العربي: "الشعب يريد إسقاط النظام"، في تواصل لحركة احتجاج شعبية انطلقت قبل أسبوعين، وكان مركزها في الأنبار.

وفي الرمادي، مركز محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية، خرج نحو 200 ألف متظاهر إلى شوارع المدينة. وفي الموصل، احتشد متظاهرون في مساجد المدينة، وسط مطالبات بإخراج قوات الشرطة الاتحادية، واستبدالها بشرطة المدينة.

وامتدت الاحتجاجات إلى مناطق ومدن وأحياء لم تشهد مظاهرات من قبل، حيث توافد الآلاف إلى مدينة الأعظمية وسط العاصمة بغداد مع انتشار كثيف لقوات الأمن. وخرجت مظاهرات بالتزامن أيضا في الفلوجة وسامراء وتكريت وديالى.

وتأتي هذه المظاهرات على خلفية قيام السلطات العراقية باعتقال عدد من حراس وزير المالية، رافع العيساوي، بتهمة التورط في أعمال إرهابية.

وتشهد محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين، منذ 25 ديسمبر/كانون الأول الماضي، مظاهرات حاشدة للمطالبة بإطلاق سراح السجينات والمعتقلين وتغيير مسار الحكومة.

وفي غضون ذلك، حذر مكتب القائد العام للقوات المسلحة من وجود مجموعات "إرهابية" تخطط لاستهداف المتظاهرين بمدينة الأنبار، مؤكداً أن القوات المسلحة ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لتأمين حماية المتظاهرين.

وكان المئات من المصلين من المذهبين السني والشيعي ورجال الدين، احتشدوا في مرقد الإمام حنيفة بمنطقة الأعظمية شمال بغداد؛ استعداداً لأداء صلاة موحدة في المرقد، في وقت سابق الجمعة، وذلك دعماً للمعتصمين في مدينة الرمادي، غرب العراق، وسط تدابير أمنية مشددة.

وعلى الرغم من إغلاق منافذ دخول المدينة منذ الساعات المبكرة من صباح الجمعة، فإن حشداً من المصلين نجحوا في الوصول إلى المرقد؛ لأداء الصلاة تضامناً مع المعتصمين والمتظاهرين في الأنبار ونينوى وصلاح الدين".





الدوري: المالكي يقسم العراق من أجل مشروع إيراني
توعد باستهداف كل من يقوم بدعم ما وصفه بالمشروع الصفوي الفارسي في البلاد

 
عزة إبراهيم الدوري

اتهم عزة إبراهيم الدوري، النائب السابق للرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، الحكومة العراقية الحالية بزعامة نوري المالكي، بتنفيذ ما وصفه بـ"مشروع صفوي فارسي لتقسيم العراق إلى دويلات منذ 7 سنوات".

وقال الدوري، في تسجيل مصور خاص لقناة "العربية"، إنه يتحدث "من محافظة بابل العراقية بمناسبة عيد تأسيس الجيش العراقي"، الذي يوافق السادس من يناير/كانون الثاني من كل عام.

وأوضح "أن ما يجري اليوم في العراق، وخاصة في عملياته المخابراتية، وفي حكومة العملاء وتشكيلاتها ومؤسساتها، هو المشروع الصفوي التفريسي بكل عمقه وشموله، ينفذه الائتلاف الصفوي بقيادة حزب الدعوة وزعيمه المالكي منذ أكثر من 7 سنوات. إنه مخطط واضح لتدمير العراق، وإلحاقه بإيران".

تعهد بمقاومة "المشروع الصفوي"


وكشف أن "القيادة (التي يرأسها) تدرس اليوم موضوع البدء في الاقتصاص العادل والحازم من كل من يقف مع المشروع الصفوي في العراق ويسانده، مدنيين كانوا أو عسكريين".

وتابع الدوري: "نحذر أولاً الخونة والعملاء والجواسيس، سواء داخل العملية السياسية، ومن رموزها العفنة، أو من خارج العملية السياسية، الذين يساندون المشروع الخطير في القول أو الفعل، في جريمة تدمير العراق وتفريسه وخمأنته"، حسب تعبيره. 

وشدد على أن "المقاومة الوطنية ستتصدى لهؤلاء، قبل المالكي وحلفه الشرير، إن لم يتراجعوا ويلتحقوا بشعب العراق".

دعم المتظاهرين

وتحدث الدوري عما يجري في العراق حالياً من احتجاجات، معرباً عن دعمه ودعم شعب العراق "للمعتصمين في الأنبار ونينوى".

وذكر أنه "لا مكان بعد اليوم في عراق الجهاد والكفاح للحكم الشمولي، ولا مكان للتفرد والإقصاء والاستئثار".

رفض العدوان على الأكراد


وشدد الدوري في كلمته على رفض أي اعتداء على الأكراد، متعهداً بالتصدي لأي عدوان.

وأوضح: "سنتصدى بقوة لأي عدوان غاشم على شعبنا الكردي يقوم به الحلف الشرير". 

وخاطب الدوري العراقيين قائلاً: "اعلموا أيها العراقيون الأماجد، ويا أبناء العروبة في كركوك خاصة، أن التهديد والتصعيد المتواصل وتحشيد الجيوش ضد شعبنا الكردي والتلويح باستخدام القوة بحجة الدفاع عن كركوك، فرية، وأنه حق أريد به باطل".

دعوة للجيش العراقي


وفي نداء للجيش العراقي بحقن دماء العراقيين، قال: "أناشد إخوتي وأبنائي، قادة وآمرين وضباط وجنود ما يسمى بقيادة عمليات دجلة وجميع فرق الجيش وألويته ووحداته، الامتناع مطلقاً عن إطلاق أي رصاصة على أبناء شعبهم عرباً كانوا أو أكراداً أو تركماناً أو أقليات أخرى، شيعة كانوا أم سنة، مسيحيين كانوا أم مسلمين أو أديان أخرى (...)، بل صوّبوا أسلحتكم إلى صدور الجواسيس والعملاء والخونة، إلى صدور دعاة الطائفية البغيضة، صفوية كانت أم سنية تكفيرية مقيتة".

واعتبر أن "جيش العراق وكل العراقيين، وجيش العروبة في كل أقطارها، هو ليس لفئة واحدة أو حزب أو جهة معينة، وسيبقى إلى الأبد هو جيش العراق، كل العراق، والأمة كل الأمة، وهذا هو الجيش العظيم". 

وأضاف: "يعود جيش العراق ليقيم حكم الشعب على أساس مبادئ وقواعد الديموقراطية الشعبية والتعددية في تداول السلطة وحرية الإنسان وحقوقه المشروعة والعادلة".

يشار إلى أن الدوري كان الرجل الأقوى في نظام صدام حسين، وتوارى عن الأنظار بعد الاحتلال الأمريكي للعراق، وظهر في تسجيلات سابقة كان يدعو فيها لمحاربة القوات الأمريكية.





مقتل سبعة فى اشتباكات بين الجيش ومتمردين فى نيجيريا

 
اشتباكات فى نيجيريا

مايدوجورى (رويترز)

قال الجيش النيجيرى اليوم الجمعة إن سبعة أشخاص قتلوا فى هجوم شنه متمردون على جنود حكوميين فى شمال شرق نيجيريا، حيث تقاتل قوات الأمن إسلاميين متشددين.

ولقى 44 شخصا على الأقل حتفهم فى هذه المنطقة المضطربة من نيجيريا على مدى الأسبوعين الماضيين فى اشتباكات بين مقاتلين يشتبه بانتمائهم لجماعة بوكو حرام الإسلامية وقوات الأمن.

وقال صغير موسى المتحدث باسم الجيش لرويترز: "هاجم مسلحون موقع قوات اللواء 21 فى مارتى. خلال هذا قتل جندى وشرطى وخمسة مسلحين فى تبادل لإطلاق النار" يوم الأربعاء.

وتقع مارتى بالقرب من الحدود النيجيرية غير المحكمة مع الكاميرون والنيجر وعلى مسافة نحو مئة كليومتر من مايدوجورى مقر جماعة بوكوحرام وأكبر بلدة فى شمال شرق البلاد.





فى هجمة جديدة على الإسلام..
زعيم حزب الحرية الهولندى: الحرب على الإسلام هدفى فى 2013
السبت، 5 يناير 2013 - 04:36
ة
زعيم حزب الحرية اليمينى الهولندى خيرت فيلدرز

جمال جرجس المزاحم

فى هجمة جديدة على الإسلام، كشف زعيم حزب الحرية اليمينى الهولندى خيرت فيلدرز، والمعروف بمعاداته للإسلام أنه سيركز فى عام 2013 على محاربة الإسلام بكل أشكاله مهم كلفه من وقت.

وأكد فيلدرز فى لقاء مع البرنامج الإخبارى بالتليفزيون الهولندى "إن أو إس جورنال" كبرى القنوات الهولندية صباح اليوم، أن الحرب على الإسلام هى "مهمة الحياة".

وتابع فليدرز اليمينى المتطرف، أنه سيسير على هذا الدرب إلى مماته، وهذا هو التحدى الذى يواجهه خلال هذا العام.





كلينتون تعود لممارسة عملها الأسبوع المقبل

 
واشنطن - د. ب. أ :

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند الخميس إن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري رودهام كلينتون من المقرر أن تعود لعملها الأسبوع المقبل.

وأضافت نولاند للصحفيين أن الموظفين الذين تحدثوا معها قالوا إنها " في صحة جيدة ومتفائلة وتتوق للعودة".

ونقلت كلينتون إلى مستشفى في نيويورك منذ مطلع الأسبوع لتلقي العلاج من جلطة بين المخ والجمجمة. وقال أطباؤها إنهم أعطوا لها أدوية لسيولة الدم.

وعانت كلينتون، التي تعتزم مغادرة منصبها عندما يتم تنصيب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لفترة ولاية ثانية في 20 يناير الجاري، من الإصابة بارتجاج في المخ في منتصف ديسمبر الماضي.






الكونجرس الأمريكي يعلن رسميًّا فوز أوباما بولاية ثانية

اوباما


واشنطن – الفرنسية

أعلن الكونجرس الأمريكي، رسميا، فوز الرئيس باراك أوباما بولاية ثانية، بعدما فرز الجمعة أصوات كبار الناخبين الـ538، في إجراء يعتبر شكليا بامتياز ولكن لا بد منه لكي يصبح فوز الرئيس دستوريا.



والتأم الكونجرس بمجلسيه خصيصا الجمعة، لفرز أصوات كبار الناخبين الـ538 الذين أدلوا بأصواتهم في المجمع الانتخابي في ديسمبر.



وينص القانون الانتخابي الأمريكي، الذي يرجع إلى أيام كان الحصان فيها هو وسيلة التنقل الوحيدة للأمريكيين، على فترات متباعدة بين موعد إدلاء الناخبين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية (أول ثلاثاء من شهر نوفمبر)، وموعد إدلاء كبار الناخبين بأصواتهم في المجمع الانتخابي (أول اثنين يلي ثاني أربعاء من ديسمبر)، وأخيرا موعد اجتماع مجلسي الكونجرس في جلسة مشتركة لفرز أصوات المجمع الانتخابي وإعلان اسم الفائز رسميا، وهو ما حصل الجمعة.

ومساء السادس من نوفمبر، بعد ساعات على إغلاق صناديق الاقتراع، تم الإعلان عن فوز باراك أوباما ونائبه جو بايدن بولاية ثانية، لكن هذا الإعلان لم يكن رسميا ذلك أن الانتخابات الرئاسية تتم في الولايات المتحدة وفق نظام الانتخاب غير المباشر.

وسيتم تنصيب أوباما رئيسا لولاية ثانية، في حفل رسمي خاص يقام في 20 يناير، يليه في اليوم التالي حفل جماهيري حاشد في الهواء الطلق، يقام أسفل مبنى الكونجرس (الكابيتول) في واشنطن.





الكشف عن سعر صفقة قناة الجزيرة والقناة الأمريكية

اشترت شبكة الجزيرة الاعلامية القطرية تلفزيون “كارنت تي في” الأميركي الذي يواجه صعوبات مالية، في صفقة ستتيح لها دخول سوق القنوات التلفزيونية الأميركية.
وأعلنت «كارنت تي في» التي شارك في تأسيسها عام 2005 نائب الرئيس الأميركي السابق آل غور، شراءها من قبل شبكة الجزيرة التي اكدت لاحقاً النبأ، وستسمح هذه الصفقة لقناة الجزيرة بدخول ملايين المنازل الأميركية.


ولم تكشف على الفور التفاصيل المالية للصفقة، إلا أن “فوكس نيوز” كشفت عن القيمة الأصلية للصفقة والتي تبلغ 500 مليون دولار، منها مائة مليون لآل غور.
وتتزامن عملية شراء قناة «كارنت» مع اطلاق الجزيرة قناة في الولايات المتحدة لاعطاء دفع لدخولها بشكل أوسع الى منازل الاميركيين، معتمدة بذلك على العدد الكبير لمستخدمي خدمتها بالانكليزية على الانترنت.
وستكون القناة التي تمولها الحكومة القطرية، في منافسة اكبر مع «سي ان ان» وقنوات أميركية أخرى جديدة، لأن بث «الجزيرة» يؤمن من قبل شبكة اميركية للكابلات وخدمة البث على الأقمار الصناعية.
«كارنت تي في»
وأشارت «كارنت تي في» إلى أنها تدخل الى ستين مليون منزل أميركي. وقال غور المسؤول عن مقر القناة في سان فرانسيسكو وجويل هيات أحد مؤسسي القناة ورئيس مجلس ادارتها: اننا فخورون وسعداء بان «الجزيرة»، الشبكة الإخبارية الدولية المرموقة، أشترت «كارنت تي في».





رسائل غرامية تحرق منزلاً في إيطاليا
التحقيقات انتهت بتحديد هوية الفاعل ليتبين أنه شاب مغرم يبلغ 23 عاماً


انتهت قصة حب شاب إيطالي بمصيبة، بعد أن أتت النيران على كامل المنزل الذي تواجد فيه إثر إشعاله النار في رسائل غرامية بعثتها له حبيبته السابقة.

وأفادت وكالة أنباء "آكي" الإيطالية أن الحادث وقع حين أتت النار على منزل خشبي على أحد جبال مدينة فيتشنزا بشمال إيطاليا، لتتولى شرطة الغابات تحقيقات مطولة انتهت بتحديد هوية شاب يبلغ من العمر 23 عاماً كمسؤول عن الحادث. 

واعترف الشاب بمسؤوليته عن الحادث، بحسب ما نقلت صحيفة "البيان" الإماراتية، لكنه أنكر تعمّد إضرام النار في المنزل، الذي "هرب إليه من ذكرى سيئة"، وقال إنه كان يريد أن يحرق "رسائل غرامية لحبيبته السابقة" بعدما اكتشف خيانتها له مع أعز أصدقائه، لكن الحريق خرج عن السيطرة وأتى على المنزل بكامله.




أوباما يقضي إجازة رأس السنة في هاواي
البيت الأبيض وزع له صورة وهو يسبح مستمتعاً في المحيط الهادي


أمضى الرئيس الأمريكي باراك أوباما إجازة رأس السنة في هاواي، حيث كان يستمتع بالسباحة في المحيط الهادي.

وقد التقطت وكالة فرانس برس صورة له يوم الثلاثاء، بحسب ما نقلت صحيفة "النهار" اللبنانية، ليعيد البيت الأبيض توزيعها أمس الخميس، وبدا أوباما مستمتعاً بإجازة استحقها بعد جهد جهيد بذله في الاستحقاق الانتخابي، وفي الأزمة المالية التي حاصرت الولايات المتحدة. 

يذكر أن أوباما كان قد وقّع قبل إجازته قانون التسوية المتعلقة بالموازنة، والتي جنبت الولايات المتحدة "هاوية قاسية" في اللحظة الأخيرة.





برلمانيون أمريكيون يطالبون "سي آي ايه" بتوضيح دورها في فيلم بن لادن

 
 اسامة بن لادن


دعا أعضاء في الكونغرس رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" الى توضيح موقفه إزاء معلومات عن إبلاغ الوكالة الاستخبارية لمخرجة فيلم يروي أحداث ملاحقة أسامة بن لادن وتصفيته بان عمليات التعذيب ساهمت في تحديد مخبأ بن لادن.

وبعد اقتناعهم نتيحة لأكثر من ثلاث سنوات من التحقيق بان التعذيب لم يسمح بجمع معلومات أساسية في تحديد مكان بن لادن في باكستان، كشف ثلاثة أعضاء بارزين في الكونغرس الخميس أنهم وجهوا رسالة إلى مدير السي اي ايه بالوكالة مايكل موريل يطالبونه فيها بتزويد الكونغرس بتفاصيل بشأن تعاونه مع مخرجة الفيلم كاثرين بيغيلو.

وهذا الفيلم الذي يحمل عنوان (زيرو دارك ثيرتي) وينطلق عرضه في الصالات الأمريكية في 11 يناير كما بات في موقع متقدم في السباق على جوائز الأوسكار، يبدأ بمشهد لتعذيب معتقلين يقومون اثر ذلك بتقديم معلومات أساسية في تحديد مكان بن لادن في منزل باكستاني.



إلا أن تحقيقا برلمانيا يقع في ستة آلاف صفحة خلص إلى أن التعذيب لم يتح لواشنطن الحصول على عناصر جديدة بشأن رسول بن لادن الذي كشف مكان وجود بن لادن قبل تصفيته في غارة في مايو 2011.

غير إن مايكل موريل أوضح في ديسمبر في مذكرة داخلية انه على الرغم من أن الفيلم يبالغ في تصوير أهمية التعذيب، إلا أن هذا الأسلوب كان من بين المصادر التي ساهمت في إنجاح مطاردة بن لادن.

وفي رسالة مؤرخة في 19 ديسمبر، طالب أعضاء الكونغرس وبينهم جون ماكين المعارض بشدة للتعذيب، وديان فينشتاين رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، طالبوا رئيس السي اي ايه بعرض المستندات المقدمة لطاقم الفيلم.

كما يطالبونه في رسالة في 31 ديسمبر بتبرير تصريحاته التي أكد فيها أن التعذيب لعب دورا ولو ثانويا في العملية.

وكتب الأعضاء الثلاثة في رسالتهم الأولى الموزعة الخميس للصحافيين "أننا قلقون، نظرا إلى التعاون بين السي آي ايه والمخرجين وتشابه السيناريو مع التصريحات المغلوطة لمسئولين سابقين في السي آي ايه، إزاء إمكان أن يكون المخرجون تعرضوا للخداع بسبب المعلومات المقدمة من السي آي ايه".

كما أن فريق الفيلم التقى موريل خلال 40 دقيقة وفق الأعضاء الثلاثة.

وبعد انتقادات موجهة من برلمانيين، أعلنت كاثرين بيغالو ومعها كاتب السيناريو مارك بول في ديسمبر أن "الفيلم يظهر بوضوح أن أي أسلوب تعذيب لم يؤد بالضرورة دورا حاسما في هذه المطاردة".





الصين تقدم احتجاجاً إلى ميانمار على خلفية سقوط 3 قنابل على أراضيها

 
وزير خارجية الصين

بكين (أ ش أ )

تقدمت الصين باحتجاج إلى ميانمار عقب حادث سقوط ثلاث قنابل على الأراضى الصينية فى المناطق الحدودية معها خلال النزاعات المسلحة التى وقعت فى الآونة الأخيرة فى شمال ميانمار.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشون يينغ فى بيان اليوم (الجمعة) 
"يطالب الجانب الصينى من ميانمار اتخاذ إجراءات فعالة للحيلولة دون وقوع حوادث مشابهة مرة أخرى.. موضحة أن قضية النزاعات فى شمال ميانمار تعتبرها الصين شأنا داخليا".

وأضافت هوا "أن الجانب الصينى يأمل أن تتمكن حكومة ميانمار من التعامل بشكل ملائم مع القضية مع الطرف المعنى عبر المفاوضات السلمية والحفاظ على الهدوء والاستقرار فى المناطق الحدودية بين الصين وميانمار".

وكانت ثلاث قنابل قد سقطت داخل الأراضى الصينية يوم 30 ديسمبر 2012 خلال نزاعات مسلحة بين جيش ميانمار وجيش استقلال منطقة كاشين الحدودية ولم يتسبب ذلك فى وقوع أى خسائر فى الصين، فى وقت أكدت السلطات فى مقاطعة يونان فى جنوب غرب الصين التى تتاخم حدود ميانمار أنه لم يدخل سكان من حدود ميانمار إلى الأراضى الصينية.





حاخام إسرائيلي يكشف عن الضوابط التفصيلية للزي المحتشم للمرأة المتدينة

 

لا تزال قضية ارتداء النساء لملابس محتشمة، تشغل بال كثير من الحاخامات اليهود فى إسرائيل، فقد نشرت مجلة "بالحب والإيمان"، التي تصدرها المعابد اليهودية فى إسرائيل، الضوابط التفصيلية للزى المحتشم للمرأة المتدينة.
والتى أعدها الحاخام شلومو أفينير، المعروف بتشدده فى مسألة ملابس النساء، والذى يرى أنه يجب تدريب الطفلة على تلك الضوابط اعتبارا من سن الثالثة أو السابعة على الأكثر.

وتتضمن هذه القواعد ألا يكون الزى شفافًا أو ضيقًا، وأن يغطى الجسد كله، ويكون هادئا غير صارخ، ولا يبرز أى جزء من الجسد.

كما يحدد الحاخام أفينير، عددا من الأقمشة التي لا يجوز للمرأة ارتداؤها، مثل قماش الستان والتريكو، وفيما يتعلق بلون الثوب، كتب الحاخام أفينير:"إن المرأة يجب عليها أن تتجنب الألوان الآتية: الأحمر والأخضر والبنى والفضى والذهبى واللون البراق اللامع أو أى لون يماثل لون الجسم".

وتناولت القواعد التى وضعها أفينير بالتفصيل غطاء الرأس للمرأة، فبالنسبة للمرأة العزباء التي لا تغطى شعرها ،فعليها ألا تربطه من الخلف وألا يصل إلى كتفيها، أما المرأة المتزوجة فعليها أن تغطي شعرها وألا تظهر منه شيئا"

وتطرقت تلك القواعد إلى الحذاء الذي ترتديه المرأة، فلا يجوز أن يكون ضيقًا أو له كعب عال، بحيث يؤثر على طريقة سير المرأة، وألا يكون لونه لامعًا أو يحدث صوتًا أثناء سيرها

جاءت تلك القواعد الصارمة، عقب اعتداءات من اليهود المتدينين على محال لبيع الملابس النسائية فى القدس المحتلة، وبرر المعتدون فعلهم بمخالفة بعض التجار للتحذيرات التي سبق وعلقوها على جدران الأحياء الحريدية (المتدينة) تحذر أصحاب المحال من بيع الملابس القصيرة والشفافة لأي سيدة.





"الأسود الجميل" حجر مغربي نزل من المريخ

غم أن العلماء يعتقدون أن "الحجر" الأسود اللون الذي عثر عليه عام 2011 في منطقة صحراوية في المغرب يعود في أصله إلى المريخ، إلا أنه يحتوي على كمية من المياه تفوق بـ10 مرات تلك التي سقطت على الأرض من الكوكب نفسه على شكل نيازك.

ويقدر العلماء عمر هذا الحجر "المريخي" بنحو 2.1 مليار سنة، إلا أنه بنظرهم نوع جديد من حجارة المريخ التي سقطت على الأرض، ويعود إلى الفترة الجيولوجية الحديثة نسبياً على كوكب المريخ المعروفة باسم "أمازونيان".

ويبلغ وزن الحجر 320 غراماً وأعطي اسم "إن دبليو إيه 7034"، والحروف هي اختصار للمنطقة التي عثر عليها وهي "شمال غربي إفريقيا"، لكنهم يسمونه أيضاً "الأسود الجميل".

وتعود أهمية الحجر المريخي إلى الاعتقاد بأنه أقدم الحجارة أو النيازك القادمة من المريخ وفقاً للعالم في ناسا ميتش شولت.

ويعتقد شولت أن هذا الحجر، الذي يختلف عن حجارة المريخ من ناحية الشكل والملمس، يلقي الضوء على فترة تاريخية مهمة من تاريخ تطور كوكب المريخ ونشأته.

ويحتوي الحجر على مادة بازلتية وصهارة بركانية تعرضت للبرودة بسرعة كبيرة، ونظراً لطبيعة مكوناتها الكيماوية، يعتقد أنها تتوافق مع مكونات قشرة الكوكب الأحمر.





مقتل وإصابة 16 شخصاً بنيران مسلح في الفلبين


 قتل مسلحٌ فلبيني كان يحمل مسدساً شبه أتوماتيكي خمسة أشخاصٍ على الأقل وأصاب 11 آخرين بعد اقتحامه أحد الأحياء الفقيرة في ضواحي العاصمة الفلبينية مانيلا الجمعة.

وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" نقلت وسائل الإعلام الفلبينية، اليوم، عن موظف التحقيقات أرنولوفو لوبيز قوله "إن المسلح لقي حتفه بعد أن تبادل إطلاق النار مع الشرطة في منطقةٍ سكنية وتجارية نائية على بُعد 40 كيلو متراً عن العاصمة".

وأضاف لوبيز أن المسلح كان يطلق النار بشكلٍ عشوائي وأصاب خمسة أشخاصٍ لقوا حتفهم من بينهم طفلةٌ في السابعة من عمرها، إضافة إلى أربعة جرحى من الأطفال.

وذكر أن الشرطة حدّدت اسم المسلح وهو رونالدو باي في منتصف العمر وقد حاول المنافسة سابقاً في انتخابات رئاسة إحدى القرى المحلية إلا أنه لم يحظ بأغلبيةٍ واسعة.

وأعادت هذه الحادثة قضية امتلاك الأسلحة في دولةٍ ينعدم فيها قانون يضبط حيازة الأسلحة حيث تشير بياناتٌ من مكتب الشرطة للأسلحة والمتفجرات إلى أن عدد الأسلحة المسجلة في العام الماضي بلغ 2ر1 مليون، في حين بلغ عدد الأسلحة النارية غير المرخصة في جميع أنحاء الفلبين نحو 600 ألف سلاح وفقاً لبيانات المكتب أيضاً.




أستراليون يلجئون إلى البحر هربا من حرائق الغابات

 
احتراق أشجار

سيدنى (د.ب.أ)

خرج مئات السكان والسياح إلى البحر اليوم السبت هربا من حرائق الغابات التى اقتربت من الساحل فى ولاية تسمانيا الأسترالية.

وتجمع أكثر من 1000 شخص فى القوارب واليخوت للابتعاد لمسافة 50 كيلومترا شمال هوبارت عاصمة الولاية، وسجلت فى هوبارت يوم الجمعة درجات حرارة قياسية مرتفعة زادت عن 41 درجة، وهى الأعلى منذ بدء التسجيل فى عام 1883.

وأتت النيران على ما لا يقل عن 80 منزلا ودمرتها تماما فى مدينة دونالى وقرى الصيد القريبة، ووردت تقارير غير مؤكدة عن وفاة رجل حاصرته النيران.

وقال القائم بأعمال مفوض الشرطة سكوت تيليارد، إن رجال الإطفاء رأوا الرجل لكنهم لم يتمكنوا من الوصول إليه قبل أن تدمر النيران شاحنتهم.







رئيس شركة "سامسونغ" الأغنى في كوريا
قيمة أسهم لي زادت قرابة 3 ترليون وون (2.8 مليار دولار) في عام 2012

رئيس شركة "سامسونغ" لي كون هي

ارتفعت قيمة أسهم رئيس شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية للإلكترونيات، لي كون هي، قرابة 2.8 مليار دولار في العام 2012، محتفظاً بموقعه كأغنى حامل أسهم في كوريا الجنوبية للسنة الثالثة على التوالي. وفقاً لـ صحيفة "الحياة".

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية عن بيانات جمعت حول مجموعات الشركات العملاقة الكورية الجنوبية، أن قيمة أسهم لي زادت قرابة 3 ترليون وون (2.8 مليار دولار) في عام 2012.




حياة ستيف جوبز على الشاشة الكبيرة في أبريل المقبل
يروي الفيلم قصة جوبز في الفترة الممتدة ما بين 1971 وحتى عام 2000

 ستيف جوبز

أعلنت الشركة المنتجة لفيلم "JOBS"، الذي يستعرض حياة مؤسس شركة "آبل" الراحل ستيف جوبز، أنها ستعرض الفيلم للمرة الأولى في شهر أبريل/نيسان المقبل بعد أن مضى على غياب جوبز حوالي سنة ونصف.

ويحكي الفيلم قصة حياة جوبز في الفترة ما بين 1971 وحتى عام 2000، ليغطي تاريخ تأسيس شركة آبل وكذلك شركة NeXT وPixar، وكيف استحوذت شركة آبل على NeXT وعودة جوبز لـ"آبل".

وقد بدأ تصوير فيلم "JOBS" بكشلٍ أساسي داخل المنزل الحقيقي للعائلة في يونيو/حزيران الماضي، وقد تسربت حينها بعض الصور من الإنتاج والتي تظهر الممثل Ashton Kutcher بدور ستيف جوبز.

وسيمثل في الفيلم مجموعة من الممثلين، أمثال Matthew Modine بدور الرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل "جون سكولي"، وJosh Gad بدور المؤسس المشارك في الشركة "ستيف وزنياك".

يذكر أن جوبز من مواليد العام 1955، وهو ابن مهاجر سوري تبنته عائلة أمريكية، حيث نشأ ودرس في كاليفورنيا. وقد أسس "آبل" في العام 1976 مع كل من Steve Wozniak و Ronald Wayne، وتوفي عن عمر 56 عاماً بعد صراع مع المرض وبعد يوم واحد من إعلان "آبل" عن هاتفها "آيفون 4 إس".




غرامة لعمدة مدينة برازيلية تحدى القضاء وامتطى "حماراً "


 يواجه رئيس بلدية مدينة "باسا ستي" جنوب البرازيل احتمال دفع غرامة؛ بعدما امتطى حماراً لحضور مراسم تنصيبه، متحدياً قرار محكمة يمنعه من ذلك.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" على موقعها، الجمعة: إن العمدة "فاندرلي باتيستا" امتطى الحمار يوم الثلاثاء، بالرغم من حكم قضائي صدر في وقت سابق يحظر عليه القيام بهذا الأمر.

وأحالت المحكمة الأمر إلى النيابة العامة، التي ستقرر ما إذا كان "باتيستا" سيدفع غرامة بسبب خرقه للنظام.

وقال القاضي لوسيان جليسي: إن النيابة يجب أن تغرم "باتيستا" 250 دولاراً؛ لتجاهل الحكم القضائي.

وبدأ الجدل بشأن الحمار أثناء مناظرة انتخابية في أكتوبر، عندما زعم أحد الخصوم بشكل ضمني أن "باتيستا" غير متعلم.

وللسخرية من خصومه، استخدم "باتيستا" الحمار كشعار لحملته الانتخابية، حيث إن مرادف الحمار في اللغة البرتغالية هو كلمة: بورّو burro التي تعني "الأبله".
كما تعهد حينها بامتطاء حمار إلى مراسم التنصيب إذا فاز في الانتخابات. 

واستصدر خصومه لاحقاً حكماً قضائياً يمنعه من امتطاء الحمار في هذا السياق.
وقال قاضٍ بمحكمة محلية في وقت سابق: إن استخدام "باتيستا" للحمار في حملته الانتخابية كان مسيئاً "للديموقراطية ككل".

لكن "باتيستا" نفّذ وعده، وامتطى الحمار في أنحاء المدينة، يوم الثلاثاء دون أن يعترضه أحد.





العثور على 600 قنبلة يدوية بأرض لمواطن ألماني

 
عثرت السلطات الألمانية على 600 قنبلة يدوية في قطعة أرض ملحقة بمنزل يملكه مواطن (46 عاما) بولاية تيرنجن وسط ألمانيا ، وكانت إحدى هذه القنابل قد انفجرت مساء ليلة رأس السنة ما أسفر عن قطع يده ، وتحطيم أحد الجدران وعدد من النوافذ.

وقال المتحدث باسم شرطة الولاية (إدي كرانيس) إنه لم يتضح بعد الدافع وراء جمع الرجل هذا العدد من القنابل أوجهة حصوله عليها، ويصارع الرجل في الوقت الراهن من أجل البقاء وأفاد رجال التحقيق أنه لا يمكن استجوابه حاليا، وعثرت السلطات كذلك على أجزاء من قنبلة عنقودية.

كان أحد أبناء الرجل الذي يبلغ الثانية عشرة من العمر داخل المنزل أيضا وقت الانفجار، إلا أن الشرطة أفادت بأنه كان في الطابق الثاني ولم يصب بأذى.

وقامت هيئة نقل الذخيرة بنقل القنابل التي يبدو معظمها من إنتاج روسي.





الكلاب تعض 50 ألف مغربي سنوياً.. والحبس عقوبة لأصحابها
للحد من الإشكاليات المطروحة سواء من حيث عدد الأشخاص الذين يموتون جراء إصابتهم بداء السعار

الكلاب في المغرب مصدر قلق للعديد من الأشخاص

صادقت إحدى لجنان مجلس النواب المغربي، مساء الأربعاء، على مشروع قانون يتعلق بوقاية الأفراد وحمايتهم من أخطار الكلاب، وينص على عقوبات بالحبس، بعدما كشف وزير الداخلية المغربي أن 50 ألف مواطن مغربي يتعرضون لعض الكلاب سنوياً.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية بأن "لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، صادقت الأربعاء بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب".

وأكد لمحند العنصر، وزير الداخلية المغربي، أن هذا القانون جاء للحد من "الإشكاليات المطروحة، سواء من حيث عدد الأشخاص الذين يموتون جراء إصابتهم بداء السعار، أو الأشخاص الذين يُعضون سنوياً، والذين يناهز عددهم 50 ألف شخص، تتحمل ميزانية الجماعات المحلية نفقات علاجهم".

وتنص المادة 13 من هذا القانون على "معاقبة كل شخص تسبب كلب يوجد تحت حراسته أو في حيازته نتيجة إهماله أو تقصيره، بالخصوص، في إحداث عاهة مستديمة بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، وبغرامة مالية من 1200 إلى 10 آلاف درهم (110 إلى 900 يورو)".

وقد تتراوح هذه العقوبة، حسب القانون نفسه، في حال موت من تعرض لعضة الكلب، بين "الحبس من سنتين إلى خمس سنوات، وبغرامة من 1200 إلى 10 آلاف درهم".

كذلك يعاقب القانون الجديد بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر وبغرامة تتراوح بين 5000 و20 ألف درهم (450 و1800 يورو) "كل من قام بتملك أصناف الكلاب المشار إليها في المادة 2 أو حيازتها أو حراستها أو بيعها أو شرائها أو تصديرها أو استيرادها أو تربيتها..".

ويقصد بالكلاب الخطيرة، حسب المادة الثانية، كل الكلاب التي تتميز بالنظر إلى فصيلتها أو تكوينها المورفولوجي، بشراسة تشكل خطراً على الإنسان.

ويستثني القانون "الكلاب المستعملة من قبل أفراد القوات العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم".

ويمنع القانون "تنظيم مبارزات للكلاب أو إعطاءها مواد منشطة أو مخدرة لتأجيج عدوانيتها وشراستها".

واقترحت مشروع القانون وزارة الداخلية المغربية، بعد انتشار ظاهرة تربية وحيازة وامتلاك بعض أصناف الكلاب الشرسة، خاصة نوع "بيتبول" الذي صار يسخر لارتكاب الجرائم.





مدينة إندونيسية تحدد أسلوب ركوب المرأة للدراجة النارية


حظرت سلطات مدينة لوكسيماوي بمقاطعة اتشيه الإندونيسية ركوب النساء للدراجات النارية خلف سائقين ذكور وهن منفرجات الساقين.وقال سعيدي يحيى، عمدة لوكسيماوي، إنه بموجب القاعدة الجديدة، سيسمح للإناث بركوب الدراجات النارية فقط إذا كن جالسات بوضع جانبي، لأن المباعدة بين الساقين أثناء ركوب الدراجة النارية تخالف التعاليم الإسلامية.

وقال يحيى "عندما ترى امرأة منفرجة الساقين، فإنها تبدو كالرجل. لكن إذا جلست في وضع جانبي، فإنها تبدو كامرأة."، مضيفا أن الهدف من هذا الإجراء هو حفظ "أخلاق وسلوك" الناس.

كما ذكر أن الركاب الذين يجلسون في وضع جانبي نادرا ما يسقطون من على متن الدراجة النارية.

وأشار عمدة لوكسيماوي إلى أن الحكومة المحلية ستجري عملية تقييم للقاعدة الجديدة خلال شهر. وبعد ذلك قد تصبح القاعدة قانونا.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كانت النساء اللاتي لا يستجبن للقاعدة سيتعرضن للعقاب، قال سعيدي "بمجرد أن تصبح (القاعدة) قانونا، ستكون هناك عقوبات بشكل تلقائي."

وبدأت السلطات المحلية بالفعل توزيع منشورات على مقار الحكومة والسكان في المدينة لإخطارهم بالتعليمات الجديدة.

لكن هذه التعليمات تعرضت لانتقادات من ناشطين إسلاميين، أبرزهم اوليل ابشار عبد الله، المقيم بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وقال عبر صفحته بموقع تويتر "الشريعة لا تنظم كيفية ركوب الدراجة النارية. لا يوجد ذكر لهذا الأمر في القرآن أو الأحاديث."

وأضاف "في الدولة الديمقراطية، ينبغي خضوع ما يزعم أنه من الشريعة لتقييم المنطق الشعبي، وذلك إذا أرادت الحكومة تحويل التعليمات إلى قانون."

تجدر الإشارة إلى أن إقليم اتشيه هو الإقليم الوحيد في إندونيسيا الذي يطبق الشريعة الإسلامية.




وفاة الجزائري فورار.. ثاني أطول رجل في العالم


توفي أمس، الجزائري منير فورار ثاني أطول رجل في العالم (244 سنتيمترا) عن عمر يناهز الـ40 عاما، بعد مكوثه في العناية المركزة لأكثر من أسبوع بالمستشفى الجامعي لولاية باتنة (450 كيلومترا شرق الجزائر)، عقب تعرضه لآلام في القلب وضيق التنفس ناتجين عن النشاط المفرط في هرمون النمو المعروف علميا بداء "الأكروميجالوجيجانتيزم".

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية في موقعها الالكتروني عن أحد الأطباء المعالجين أن فورار خضع قبل سنوات لعملية جراحية فاشلة بسبب تأخر موعدها في حين كانت عائلته تشدد على أن وضعه الصحي يتطلب عمليات انعاش دماغي وعصبي بمراكز متخصصة في أوروبا.

وشارك منير فورار المعروف بعملاق الجزائر لكونه ثاني أطول رجل في العالم في عدة أعمال مسرحية وفنية كما ظهر في عدة معارض تسويقية.





أم مطالبة بكلفة تنظيف دم ابنها المدهوس

بات على المرء أن يكون أكثر حذراً في شوارع إيطاليا، ذلك أنه ربما يكون مطالباً بدفع مصاريف لا تخطر على بال، حتى وإن لقي حتفه.

ففي حادثة غريبة، طالبت هيئة السلامة والبيئة الإيطالية أم ثكلى بمبلغ 700 يورو هي قيمة فاتورة تنظيف الاسفلت من دم نجلها فاليريو ليبريني، الذي قضى في حادث سير.

ونشرت صحيفة "لاريبوبوليكا" الإيطالية صورة الفاتورة التي توضح مطالبة الهيئة من عائلة الفتى البالغ من العمر 15 عاماً وراح ضحية حادث سير.

ونقلت الصحيفة عن والدة الضحية أليساندرا ميتسيتي قولها "لقد كنت أظن أنني أحلم حين تسلمت خطاباً من هيئة السلامة والبيئة يطالبني بمبلغ 700 يورو مصاريف تنظيف الطريق من دم ابني".

ووصفت أليساندرا الأمر بأنه "طلب سخيف"، بحسب ما نقلة وكالة "آكي" الإيطالية عن وسائل الإعلام المحلية.

وقالت إن الخطاب أرجع "غسل الطريق من الدم" إلى "تدابير أمنية لأنه أصبح زلقاً يمكن أن يؤدى لوقوع المارة، رغم أن ابنها فاليريو توفي بعدما ارتطم رأسه بعمود إنارة نصب في الطريق بطريقة مخالفة للقانون".

وتساءلت في لهجة مستنكرة "إنهم يرونها مسألة أمنية".

يذكر أن حادث السير وقع في 30 أغسطس 2009، عندما توفي فاليريو بعد سقوطه من دراجة بخارية وارتطم رأسه بعمود الإنارة.





"الإخصاء" لمعتد جنسياً على أطفال بكوريا


أصدرت محكمة كورية جنوبية حكماً تاريخياً هو الأول من نوعه بالإخصاء الكيميائي لرجل بعد ادانته بالاعتداء جنسياً على أطفال.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" الخميس ان محكمة في سيول حكمت على رجل في الـ31 من العمر بالسجن 15 سنة، إضافة إلى إخصائه كيميائياً، أي حقنه بهرمونات تقضي على الرغبة الجنسية عنده طوال 3 سنوات، إثر إدانته بالاعتداء الجنسي على أطفال.

وأشارت إلى ان هذه تعتبر المرة الأولى التي تصدر فيها محكمة كورية جنوبية حكماً من هذا النوع منذ إجازة مشروع قانون في يوليو الماضي يسمح بالعلاج الهرموني أو "الإخصاء الكيميائي" للمدانين بالاعتداء جنسياً على الأطفال، الذين تبلغ أعمارهم 19 عاماً وما فوق والذين يخشى من تكرار جرائمهم ضد القاصرين تحت 16 عاماً.

وعرف المدان باسم "بيو" فقط، وكان قد اتهم بممارسة الجنس مع 5 مراهقين تعرّف عليهم عبر خدمة للدردشة على هاتف ذكي بين تشرين الثاني 2011 وأيار 2012.

ونشر "بيو" تسجيلات مصورة لعلاقاته الجنسية إضافة إلى صور للمراهقين عراة، وقد اغتصبهم مهدداً إياهم باستخدام سلاح قاتل.

وأمرت المحكمة أيضاً بعدم إخفاء أي معلومات عن "بيو" لمدة 10 سنوات إضافة إلى وضعه خلخالاً إلكترونياً لمدة 20 سنة بعد خروجه من السجن.

يشار إلى ان كوريا الجنوبية هي الدولة الآسيوية الاولى التي تعتمد "الإخصاء الكيميائي" على رغم ان ألمانيا والدانمارك والسويد وبولندا وولاية كاليفورنيا الأميركية تعتمده منذ سنوات.





تونس : بندقية الكلاشينكوف بـ 15 دولار


قال مسؤول أمني تونسي إن سعر البندقية الحربية الروسية الصنع من نوع "كلاشينكوف" التي تُباع في السوق السوداء، أصبح أقل من 15 دولارا،وحذر من أن الجماعات المُسلحة تُخزن الأسلحة في أماكن مختلفة من البلاد.

وأوضح سامي القناوي أمين عام النقابة العامة للحرس الوطني التونسي (الدرك) في تصريحات نشرتها الخميس صحيفة "الصريح" التونسية، "لا يمكن بأي حال من الأحوال نفي وجود أسلحة حربية في تونس".

وإعتبر القناوي أن الأحداث التي شهدتها عدة محافظات تونسية منها تطاوين والقصرين وجندوبة،بيّنت " وجود العديد من أنواع السلاح في متناول عامة الناس،وخاصة لدى بعض المنتمين إلى تيار مُعين".

ولم يذكر القناوي بالإسم هذا التيار،فيما يعتقد المراقبون ان المقصود هو التيار السلفي المتشدد .

وأضاف أن الذين كانوا يقتصرون على إستعمال الزجاجات الحارقة والحجارة أثناء مواجهة قوات الأمن،"صار اليوم بحوزتهم أسلحة أوتوماتيكية وذخيرة حية يتم إدخالها من ليبيا".

وقال في هذا الصدد أن بندقية "الكلاشينكوف" أصبحت تُباع في المناطق الحدودية بأثمان بخسة "وصلت إلى حدود 20 دينارا(13 دولارا) فقط"،لافتا في نفس الوقت إلى أن تونس أصبحت نقطة عبور للسلاح المنتشر بكثافة في ليبيا،إلى الجزائر ومالي.





طيار يطارد سارق منزله بطائرته


 لم يدر بخلد لص أمريكي أن الطائرة الصغيرة التي تحلق فوقه هي لصاحب مقطورة نجح في سرقتها من منزله بعدما شهد عملية السطو فيما كان يستعد للهبوط بمطار مجاور في فلوريدا.

وقال ديفيد زينتر، صاحب المقطورة المسروقة، إنه كان يستعد برفقة زوجته للهبوط بطائرته الصغيرة من طراز "سيسنا" بمطار مجاور لمنزله في منطقة "فورت مايرز"، بعد قضائهما عطلة أعياد الميلاد في منزلهما الآخر، عندما لحظا شاحنة اللص بالقرب من مسكنهما.

وأضاف زينتر، 56 عاماً: "ممر الهبوط قريب من بيتنا واعتدنا على التحليق فوقه عقب كل رحلة جوية، وعند الهبوط لارتفاع 300 قدم "شاهدناه يدور حول منزل."

وتابع: "الغريب أنه كان ينظر إلينا ونحن نحلق فوقه، بل بلغ به الأمر أن وضع يديه في وسطه وأخذ يحملق فينا."

وسرق اللص مقطورة متحركة متوقفة خارج مسكن زينتر، بمقاطعة غليدز وقام الأخير بملاحقته من الجو حتى أجبره على التوقف بمنطقة معينة، عندها هبط بطائرته الصغيرة سريعاً، واتصل بالشرطة لتحديد مكان مسروقاته.

وعثرت الشرطة على المقطورة المسروقة وبداخلها بنادق اتضح لاحقاً أنها تخص اللص.

وعقب زينتر مسروراً على استعادة مقطورته: "في مثل هذه الجرائم يصعب على الشرطة استعادة المسروقات، لكننا نجحنا في ذلك"، بعد مطارة اللص من الجو.




ركاب يقيدون رجلاً مخموراً على متن طائرة


اضطر ركاب رحلة طائرة من ايسلندا إلى نيويورك إلى تقييد راكب مخمور في مقعده، وتكميم فمه بشرائط لاصقة، بعدما حاول خنق راكبة، وزعم أن الطائرة ستتحطم.
وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية فإن راكباً، يُدعى أندي الوود، كان على متن طائرة الخطوط الجوية الايسلندية، والتقط صورة الراكب المخمور عقب تقييده، وبث الصورة على صفحته على موقع العلاقات الاجتماعية " تمبلر".

وكتب الوود على صفحته: "لقد شرب الراكب أمس زجاجة خمر كانت معه على متن الطائرة في رحلتها من ايسلندا إلى مطار جون كيندي بنيويورك".

وأضاف "بعدها أُصيب الرجل بحالة هياج من جراء الخمر، وحاول خنق راكبة كانت تجلس بجواره، وأخذ يصرخ زاعماً أن الطائرة ستتحطم؛ ما اضطر بقية الركاب إلى تقييده في مقعده، وتكميم فمه بشرائط لاصقة، وتم تسليمه للشرطة عقب هبوط الطائرة". 

ونقلت الصحيفة عن وسائل إعلام ايسلندية أن مشكلة الراكب بدأت بعد ساعتين من إقلاع الطائرة من ايسلندا، مشيرة إلى أنه - إضافة إلى كل ما فعله - أخذ الراكب يبصق على بقية الركاب.

وقد أكد مسؤولو الخطوط الجوية الايسلندية الواقعة، مشيرين إلى خطورة سلوك الراكب، لكنهم رفضوا التعليق على الصورة المنشورة.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم مطار جون كيندي أنه تم نقل الراكب إلى مستشفى "كوين" في نيويورك، من دون توجيه تهم إليه.





البريطانيون الأكثر تعلقا بالإنترنت

أظهرت دراسة جديدة أن البريطانيين هم أكثر شعوب الأرض تعلقاً بشبكة الإنترنت ويقضون 30 سنة من حياتهم على التحديق في الشاشات.

ووجدت الدراسة، التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل"، أن البريطانيين يقضون الآن نحو 9 ساعات كل يوم، أي ما يعادل 63 ساعة في الأسبوع أو 274 ساعة في الشهر، يُحدقون بشاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية لمتابعة الإنترنت.

وقالت إن البريطانيين وفي حال عاشوا حتى الـ 80 من العمر، فإنهم يقضون 262.800 ساعة على التحديق في شاشات الكمبيوتر والهواتف الذكية، أي ما يعادل 10.950 يوماً أو 30 عاماً بالضبط من حياتهم.

واضافت الدراسة أن البريطانيين يقضون ما يعادل 38.5 من حياتهم على التحديق في الشاشات، باستثناء السينما.

وكانت دراسة أجرتها الهيئة المنظمة للإتصالات في بريطانيا (أوفكوم) أظهرت الشهر الماضي أن المستهلكين البريطانيين ينفقون أكثر من أي شعوب أخرى على شراء احتياجاتهم عبر الإنترنت.




هاتف Catwalk من نوكيا لمنافسة آيفون 5


في سعيها لاستعادة مكانتها في سوق الهواتف الذكية، ذكر مصدر مطلع لموقع The Verge أن شركة نوكيا تعمل على هاتف يعمل بنظام ويندوز فون 8، سيأتي بهيكل من الألمونيوم.

الهاتف الذي سيحمل اسم Catwalk سيكون خلفا لسلسلة "لوميا"، ومن المتوقع أن يتم طرحه العام الجاري، وبحسب المصدر نفسه، فسوف يكون أخف وأنحف من "لوميا 920" بفضل هيكله، مع الاحتفاظ بنفس المواصفات الداخلية الموجودة حاليًا، وفقا لموقع "البوابة العربية للأخبار التقنية".

يُذكر أن Catwalk ليس أول هاتف تنتجه نوكيا بهيكل من الألمنيوم، فقد قامت الشركة سابقًا بإصدار هاتف N8 الذي يعمل بنظام "سيمبيان 3"، وكان هذا الهاتف يتمتع، بالإضافة إلى هيكل الألمنيوم، بتنوع الألوان التي يقدمها.

ويعتقد موقع The Verge أن الشركة الفلندية تسعى إلى منافسة هاتف "آيفون" الذي تصنعه نظيرتها الأمريكية "آبل" من حيث الوزن والحجم، حيث قامت الأخيرة بإصدار هاتفها "آيفون 5" مصنوعًا من الألمنيوم.








أنباء عن الاستعداد لإطلاق آيفون 6 في 2013


رغم إنه لم يمض بضعة أشهر على إطلاق آيفون 5، فقد انتشرت على الإنترنت أنباء عن أن هاتف آيفون جديد يتم اختباره حالياً في معامل شركة آبل.

كانت مجموعة من مطوري تطبيقات هواتف آيفون قد ذكروا أنهم رصدوا تحميلاً لتطبيقاتهم على هواتف تحمل اسم آيفون 6 ما رفع الآمال باحتمال إطلاق الهاتف الجديد خلال شهور، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وذكر المطورون لموقع "ذا نيكست ويب" أنهم رصدوا نسخة من نظام تشغيل يحمل اسم iOS7، مشيرين إلى أنهم يتوقعون إطلاق الهاتف الجديد في منتصف العام الحالي.
ولم يتمكن المطورون من معرفة الخواص الجديدة التي يمكن أن يحتويها الجهاز الجديد، إلا أن أحد المحللين قد أشار، في تغريدة له على تويتر، إلى أن كافة شركات التكنولوجيا مثل آبل وغوغل ومايكروسوفت تجري حالياً اختبارات لأجهزة جديدة.
كان موقع صيني قد سبق أن ذكر في نوفمبر الماضي أن شركة آبل ستبدأ في الإنتاج التجريبي للجهاز الجديد في شهر ديسمبر دون أي تفاصيل حول الخواص والوظائف الجديدة التي قد يحتويها، فيما ذكرت صحيفة "كوميرشال تايمز" أن الإنتاج التجاري الكامل لجهاز يحمل اسم "آيفون 5S" سيبدأ في الربع الأول من عام 2013.
يُشار إلى أن المنتج الجديد سيكون أول جهاز يشرف عليه مدير التصميمات الجديد في الشركة "جوناثان إيف" وسيجمع بين نظام تشغيل وتصميم جديدين.






بالصور.. 10 أجهزة تكنولوجية "قد تهمك" تطرح بالأسواق خلال 201304/01/2013


من الآن فصاعداً لن يفوتك معرفة زائريك حتى لو كنت خارج المنزل ! ذلك بفضل العين السحرية التي تعمل بتقنية الواي فاي ، والتي يدعم التوصيل بأجهزة آيفون وآيباد وكافة أجهزة الأندرويد ، فضلاً عن كونها مزودة بكاميرا تستطيع من خلالها رؤية زائريك من هاتفك الذكي بل والتحدث إليهم أيضاً ، ومن المقرر ان يتم طرحه بالأسواق في يوليو المقبل.

من المقرر إطلاق قمر صناعي فضائي بحجم 10 سنتيميتر مكعب، في 15 يوليو 2013. وسيكون القمر الصناعي الفضائي مزوداً بكاميرا لتصوير المشاهد بالفضاء ، فضلاً عن أنه سيدعم تطبيقات الألعاب الفضائية ، وإجراء الاختبارات الفضائية لنقلها إلى طلاب المدارس والمعنيين بدراسة علوم الفضاء.

إنها ليست مجرد لعبة للأطفال ، بل إنها مجموعة من المكعبات المزودة بذرات يمكنها التفاعل مع بعضها البعض لتُصدر إشعاعات من شأنها القيام بمهمات محددة مثل غلق الأبواب ، ومن المنتظر طرحه بالاسواق في شهر يونيو المقبل.

روبوت مبتكر لمتابعة قياسات الجسم وتطور فقدان الشحوم والكيلوات بعد ممارسة التمارين الرياضية ، ليرصد اختلاف القياسات بالتواريخ. فكل ما عليك هو تسجيل بياناتك الشخصية من خلال شاشته اللمسية ، علماً أن الجهاز يسع لبيانات 5 أشخاص. ومن المقرر طرحه بالأسواق العالمية في يونيو 2013.

طابعة ثلاثية الأبعاد فائقة الدقة ، وتقوم بطباعة مجسمات التصاميم لتسهيل مسألة التعديلات والعرض والاختبارات الفحصية للتصاميم. ومن المقرر طرحها بالأسواق في إبريل المقبل.

كاميرا رقمية صغيرة يمكن تعليقها بالقميص بإمكانها تصوير مشهدين بالدقيقة من أي زاوية. وبمجرد توصيلها بالكمبيوتر تعمل الكاميرا تلقائياً على أرشفة الصور وفقا للتواريخ ، فضلاً عن أنها مزودة بتطبيق لتسهيل تحميل محتوياتها على مواقع التواصل الإجتماعية ومن المقرر طرحها بالاسواق فبراير 2013.

لن تقود بمفردك بعد الآن ، فلقد اصبح من السهل توصيل هذا الجهاز إلى أي سيارة تم إنتاجها بعد عام 1995 ، لتقوم بتنبيهك في حال تخطي السرعة المسموح بها ومن المتوقع طرحه بالاسواق عام 2013.

هذا العقال يعمل على تعزيز الذكاء وتنشيط الذاكرة ورفع معدلات التركيز ، وذلك بفضل كونه مزوداً بأجهزة استشعار لتحديد موجات المخ ، والتي تأتي أيضا مزودة بمجموعة تطبيقات للألعاب والقراءة .. تدعم بدورها مسألة التركيز ومن المقرر طرحه بالأسواق في يونيو 2013.

سماعة مزودة بكاميرا تاخذك إلى عالم افتراضي ، تتيح لك الحصول على صوتيات مجسمة. ومن المنتظر أن يتم طرحه بالاسواق في مارس المقبل.
حامل أجهزة لوحية مزود بقابض مخصص لوضع الجهاز بالشكل الذي يجعل انزلاقه من قبيل المستحيلات ، هذا فضلا عن تصميمه الفريد. ومن المقرر طرحه بالأسواق في مارس المقبل.




"ويندوز 8" بنظرات العين


 تتأهب شركة "Tobii" السويدية للتكنولوجيا، المتخصصة في مجال تعقب وتحليل حركات العين، لتوفير حلول للأجهزة والبرامج المستخدمة في البحوث الأكاديمية، وتفاعل الحاسوب مع الإنسان، لإماطة اللثام عن جهاز جديد أطلقت عليه اسم "Tobii REX"، يتيح للمستخدم التحكم في أي حاسوب يعتمد على نظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8" عن طريق نظرات العين، من خلال تعقب وتتبع مسارات حركة عين المستخدم.

"Tobi REX" عبارة عن جهاز طرفي بنهايته منفذ "يو إس بي" يبدو أكبر قليلاً من القلم، ويتم توصيله بأي كمبيوتر يعمل بنظام "ويندوز 8"، حيث يُثبت أسفل شاشة حاسوب المستخدم، سواء أكان مكتبياً أم محمولاً، وقد تم تصميمه ليس ليحل محل الأجهزة الطرفية الأخرى التقليدية، مثل الفأرة ولوحة المفاتيح، وإنما ليجعل عملية التحكم في الحاسوب وعملية الإدخال أسهل وأسرع وأفضل، وذلك وفقاً لمصنعي الجهاز.

يُذكر أن شركة "Tobii"، التي تتخذ من مدينة ستوكهولم السويدية مقراً لها، قد استعرضت خلال مشاركتها في معرض "CES" العام المنصرم، برنامجاً يحمل اسم "Tobii Gaze"، يسمح للمستخدمين بالتنقل بين تطبيقات واجهة "ويندوز 8" بمجرد توجيه العين للبرنامج المراد تشغيله، ومتوافقاً تماماً مع نظام مايكروسوفت الجديد.

هذا البرنامج يعتمد على الدمج بين تعقب حركات العين والتحكم بواسطة لوحة اللمس "تراكباد"، ليتحرك مؤشر الفأرة على شاشة الحاسوب وفقاً لمسار العين.

وتخطط الشركة لطرح 5000 وحدة من جهاز "Tobii REX" لتتبع وتعقب نظرات العين بحلول نهاية العام الجاري، لكنها لم تفصح عن السعر المخصص للمستخدم، فيما ستطلق إصدارات خاصة لمطوري البرمجيات تبلغ سعر الوحدة 995 دولاراً أمريكياً.





شرب الشوكولا الساخنة بأكواب برتقالية ألذ


قال باحثون أوروبيون إن تناول الشوكولا الساخنة في أكواب برتقالية أو قشدية اللون يمنحها نكهة ألذ.

وأجرى باحثون من جامعة "بوليتكنيك" في فالنسيا بإسبانيا و"أوكسفورد" ببريطانيا، دراسة أظهرت أن حاسة الذوق لدى الإنسان تستشعر الطعام بطريقة مختلفة بحسب مميزات الوعاء الذي نأكل أو نشرب منه.

وشملت الدراسة الني نشرتها المؤسسة الإسبانية للعلوم والتكنولوجيا، 57 متطوعاً قيّموا نكهة نموذجاً موحّداً من الشوكولا الساخنة قدّم لهم بأكواب بيضاء وقشدية وحمراء وبرتقالية، لونها أبيض من الداخل.

وقال المشاركون إن الشوكولا المقدّم بأكواب قشدية وبرتقالية كان ألذ.

وأوضح الباحثون إن النتيجة تظهر أن العقل لا يحلل المعلومات البصرية من الطعام نفسه فحسب بل أيضاً من المستوعب الذي يتواجد فيه.

وقالت الباحثة بيتينا بيكيراس فيسزميان، إنه يتعيّن تخصيص المزيد من الاهتمام للون التغليف أو السمتوعب الذي يحتوي على الطعام لأنه له أثر أكبر مما يعتقد.




ساعة Dior Chiffre Rouge A02



رغم إنها مكلفة جداً، إلا أنها مثيرة للإعجاب، نتحدث عن ساعة Dior Chiffre Rouge A02 السويسرية الصنع، والكلاسيكية المظهر عن طريق استخدام غلاف من الفولاذ المقاوم للصدأ، وتكتسي باللون الأسود من الأمام، كما أنها مطعمة بـ18 ماسة صغيرة، ومقاومة لضغط الماء حتى 50 متراً.

تمتلك الساعة أيضاً زراً أحمر اللون لاستخدامه في الأغراض التدريبية الرياضية مثل معرفة عدد ساعات التمرين والوقت المتبقي، وبالتأكيد ستناسب خزانة ملابسك مهما كان زوقك، ولكن هل بإمكانك دفع 3750 دولاراً (14 ألف ريال سعودي) للحصول عليها ؟





لا يستطيعون تفعيل الجهاز إلا بدفع الرسوم مرة أخرى
80 % من السعوديين مشتري «آيفون» يتعرضون للنصب في أمريكا

يفاجأ مشترو الهواتف النقالة وخصوصا أجهزة ''آيفون'' بعد فترة من اقتنائهم هذه الأجهزة عن طريق بعض الأشخاص في أمريكا، بعدم قدرتهم على تشغيل شبكة الجهاز، ما يمنعهم من استخدامها داخل المملكة وخارجها، وأكثر من يتعرضون لمثل هذه الاحتيالات المبتعثون السعوديون.

الدكتور ماجد السقاف خبير التقنية والمعلومات قال ''يعود هذا الأمر إلى وجود بعض المحتالين الذين يقومون بشراء الجهاز من قبل شركة معروفة في أمريكا وتشمل في ضمانها ''الضمان ضد السرقة''، ويقوم الأشخاص بشراء الجهاز وبيعه على الخليجيين من ضمنهم السعوديين بأسعار زهيدة مقارنة بسعرها الرسمي، ويكون الجهاز إما جديدا أو مستعملا، وبعد فترة وجيزة من بيع الجهاز يقوم المالك الأول بإبلاغ الشركة بأن الجهاز تمت سرقته، ويتم تعويضه بجهاز جديد ويتم إغلاق الجهاز الأول على صاحبه ويوضع في قائمة البلوك، ويستفيد المحتال من جهاز جديد ومن مبلغ حصله عند البيع، ولا يستطيع المستخدم الثاني استخدامه في أي مكان في العالم إلا بالعودة إلى الشركة، التي تجبره على دفع المبلغ كاملا''.
 
د.ماجد السقاف

وبين السقاف أن 80 في المائة من الأشخاص الذين يقومون بشراء الجهاز من قبل بعض المحال والأشخاص في أمريكا، لا يستطيعون تشغيل الجهاز بأي طريقة كانت إلا بدفع المبلغ كاملا للشركة، مؤكدا على ضرورة أن يقوم المسؤولون عن السعوديين في الخارج بإرشادهم وتحذيرهم حول طريقة عمليات الشراء إما لأجهزة الهواتف النقالة أو لغيرها من السلع''.

سلطان سلمان أحد الواقعين في عمليات نصب الهواتف النقال قال ''قمت بشراء جهاز ''آيفون 5'' مستعمل بقيمة لا تتجاوز ألف ريال وكان الجهاز يعمل وقتها، وبعد فترة بسيطة من عودتي للسعودية قامت الشركة المصنعه للهاتف بإغلاق الشبكة في الجهاز ولم أستطع استخدامه، وعند مراسلتي للشركة تم إخباري بأن الجهاز موضوع في قائمة الحظر، لوجود شكوى سرقة عليه، وحتى الآن لم أستطيع أن أستخدم الجوال إلا في تقنيات ''واي فاي''.







«تويتر» يتصدرها ويتحول إلى مصدر إخباري وبيئة لـ «الشائعات»
مواقع تَواصُل تتأرجح بين سرعة المعلومة وشكوك في مصداقيتها ودقتها




على الرغم من أن مواقع التواصل الاجتماعي سريعة في نقل المعلومة إلا أنها أضحت مكانا خصبا لترويج الشائعات.

ويظهر "تويتر" أسرع مواقع التواصل نقلا للمعلومات، لكن نسبة كبيرة منها تحتاج إلى الدقة، ولأن هذه الموقع باتت منبرا مهما لكثير من الناس، فإن المعلومات الإخبارية التي ترد فيه تحتاج إلى دقة وتثبت.

وينظر كثير من السعوديين إلى "تويتر" على أنه مصدر يومي للأخبار، فالأشخاص والمؤسسات الإعلامية المشاركة في الموقع تعتبر مصادر مهمة لجمهور الموقع، الذي فضّل كثير منهم البقاء متابعا دون تعليق.

يرى محمد الدوسري الطالب في قسم الإعلام في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أن مواقع التواصل الاجتماعي تتشارك يوميا في كثير من المعلومات الإخبارية، جزء كبير منها ينقل من أشخاص وليس مؤسسات إعلامية معروفة، ما يعني أن جزءا كبيرا من المصداقية يضعف في المعلومة.

ودعا إلى تعزيز المصداقية في المعلومات الإخبارية على مثل هذه المواقع بنسبها إلى مصادر رسمية، ففي كثير من الأحيان يفقد مستخدمو هذه المواقع ثقة متابعيهم، لعدم دقة ما ينقلونه من أخبار فكثير منها غير "دقيقة".

وأظهر "تويتر" أخيرا عدم دقة كثير من المعلومات المتعلقة ببعض الشخصيات أو القرارات، إذ ظهرت عبر وسائل الإعلام الرسمية مخالفا لما انتشر وشاع في "توتير" ما يعني أن الأخير لم يعد سوى مصدر للتوقعات والتعليقات وليس مصدرا إخباريا موثوقا.

ولا يستند كثير من ناقلي الأخبار في مواقع التواصل الاجتماعي إلى مصادر رسمية، إنما تنسب إلى مصادر مجهولة أو غير مذكورة، ما يعني أن قيمة المعلومات الإخبارية تصبح أقل أهمية حتى وإن كانت تمثل حدثا مهما.

يقول عبد العزيز سالم أحد مستخدمي موقع "تويتر": إن الأشخاص الذين تعودوا على نقل الأخبار دون مصادر يفقدون ثقة متابعيهم، وجمهور "تويتر" أصبح أكثر وعيا، خصوصا بعدما أصبحت المعلومات التي ترد في هذا الموقع تحتاج إلى مصادر تؤكدها، لافتا إلى ظهور مستخدمين هدفهم إثارة الشائعات ونقل الأخبار الكاذبة، ومحاولة التأثير على الجمهور، لكن مع الوقت بدأوا يفقدون أهميتهم وظلت صفحاتهم تحدث، لكن من دون تأثير واضح، وأصبحت المعلومات التي يوردونها للاستهلاك الوقتي بلا أي تأثير على مستخدمي الموقع.

ودعا إلى تعزيز حضور المصادر الرسمية في الموقع لتأكيد أو نفي المعلومات الخاطئة، وتعزيز المصداقية، فكثير من المتابعين أصبحوا يعتمدون عليه في تلقي الأخبار ومتابعتها، لافتا إلى وجود دراسات حالية تعدّ عن ظاهرة مواقع التواصل، خصوصا موقع "تويتر" فيما يتعلق بالأخبار ونقلها وآلية التعاطي معها من قبل المستخدمين ومدى تأثيرها عليهم.

ويتحدث أحمد الشهري الأخصائي الاجتماعي عن فوائد مثل هذه المواقع، فهي سريعة في نقل المعلومات لكنها ربما تتحول إلى مكان للشائعات، لافتا إلى أن مثل هذه المواقع قد توصل ما لم يوصله الإعلام الرسمي، لكن يبقى دور الإعلام الرسمي في تطمين الناس وعدم إثارة الرعب في نفوسهم في مثل هذه الأحداث.

ولفت إلى أن ناقلي الأخبار في مواقع التواصل عليهم مسؤولية تحري الدقة، فهم يقومون بنقل معلومة قد تؤثر في الناس، إلى جانب أهمية مراعاة الجانب الإنساني في مثل ذلك، وعدم نشر الصور المؤلمة مثل صور الجثث وغيرها لتأثيرها على ذوي هؤلاء الأشخاص.

ودعا إلى أهمية تحويل مثل هذه المواقع إلى منبر للتوعية وتوجيه العامة وبث المعلومات الحقيقية.

وقال: إن أهم ما يجب أن يكون في مثل هذه المواقع هو وجود المتحدثين الرسميين للجهات الحكومية، وخصوصا الأمنية من أجل إيضاح الحقائق كما هي من دون زيادة، وكذلك للقضاء على الشائعات التي ربما تتسبب في إثارة الرعب بين الناس.





بيع سمكة تونة بـ 1.7 مليون دولار في سوق السمك باليابان


طوكيو :د ب أ

بيعت سمكة تونة بمبلغ قياسي وصل إلى 4ر155 مليون ين ياباني (76ر1 مليون دولار) اليوم في أول مزاد يجرى هذا العام في سوق "تسوكيجي" للسمك بطوكيو.

واشترى "كيوشي كيمورا"، رئيس سلسلة مطاعم "سوشي زانماي" السمكة وهي من نوع التونة ذات الزعانف الزرقاء وتزن 222 كيلوجراما، بمبلغ 700 ألف ين للكيلوجرام الواحد.

ونقلت وكالة كيودو للأنباء عن كيمورا قوله "كانت غالية الثمن إلى حد ما.. لكنني آمل أن نتمكن من تشجيع اليابان من خلال توفير تونة جيدة".

وحطمت سمكة التونة التي جرى صيدها في مقاطعة أوموري شمال اليابان الرقم القياسي السابق الذي تم تسجيله قبل عام عندما دفع نفس المشتري 49ر56 مليون ين مقابل سمكة تزن 269 كيلوجراما.

يذكر أن اليابانيين هم أكبر مستهلكين في العالم للتونة ذات الزعانف الزرقاء وتتعرض اليابان لانتقادات دولية بسبب الصيد الجائر لهذا النوع من الأسماك.




فريد في التصميم ومعروف عالمياً برقي خدماته
الفندق الأفخم والأغلى والأرقى في العالم .. سعودي بامتياز


 فندق الفورسيزونز جورج الخامس (George V) بباريس، هو الأفخم في العالم، والأرقى والأغلى، يعتبر فندقاً فريداً في الفخامة والتصميم الداخلي الراقي والتصميم المعماري الرفيع، ويمتلكه الأمير الوليد بن طلال، وصُمّم أثاثه بشكل كلاسيكي وحديث وزُيّن بالزخرفة والزهور بشكل فريد.

ويحتوي الفندق على المطعم الشهير (لو سانك Le Cinq) الذي حصل مراراً على جائزة نجمة مشيلين الثالثة Third Michelin Star التي تُمنح لأفضل المطاعم في فرنسا، وهي أعلى جائزة يمكن الحصول عليها.

 
ويُصنف الفندق بأنه الوحيد الذي يمكنه الحصول على النجوم الثمانية في الفندقة على مستوى العالم، ويعتبر على رأس قائمة أفضل فندق ومنتجع في العالم، ويتميز بجماله ورونقه الرائع المتناسق وفخامته التي تزينها باقات من الزهور المنتقاة بعناية فائقة، إضافة إلى تميز غرفه بإطلالة رائعة، والنادي الصحي بخدماته وعنايته الرائعة، وفريق العمل الذي يحرص على راحة الضيف.

ويتجه إلى الفندق دائما رجال الأعمال من أصحاب القرار مثل: رؤساء شركات، ومديرين تنفيذيين، وأصحاب شركات، وشركاء ممن يتطلب عملهم السفر بكثرة، والبقاء في فنادق توفر لهم خدمات مميزة لتسهيل أعمالهم.

وكان الأمير الوليد قد اشترى هذا العقار الباريسي المميز في عام 1996م، بمبلغ 178 مليون دولار، ليعيد ترميمه بالكامل، مما استدعى إغلاقه لسنتين من ديسمبر 1997 ليعاد افتتاحه بحلته الجديدة في ديسمبر 1999. 

وبلغت تكلفة ترميم الفندق 125 مليون دولار، لتصل بذلك التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 303 مليون دولار؛ مما يعكس مدى العناية الفائقه لإعادة البهجة والرونق لهذه التحفة الباريسية.

ومنذ افتتاح فندق فورسيزنز جورج الخامس (George V) بحلته وإطلالته الجديدتين، اكتسب صيتاً عالمياً على أعلى المستويات. وهو معروف عالمياً برقيّ خدماته.







أبرز 10 وجهات للسعوديين في إجازة يناير المنتظرة
الاستمتاع بـ"سفاري" إفريقيا ودبي للتسوُّق.. وآسيا في المركز الثالث

جنوب أفريقيا

 اقتربت الإجازة الأولى للسعوديين في عام 2013، واتجهت الأنظار مرة أخرى إلى البلاد التي يفضلها السائح السعودي لقضاء هذه الإجازة، التي تستمر أسبوعين كاملين، وكشفت جولة سبق على أكبر وكالات السفر والسياحة في السعودية، عن ظهور وجهات مطلوبة بكثرة لأول مرة.

ففي الترتيب تأتي دبي في المرتبة الأولى، حيث أعلنت عن بدء مهرجان التسوق من الأسبوع الأول من يناير إلى الأسبوع الأول من شهر فبراير 2013 وهو الوقت المناسب بدرجة كبيرة للسعوديين أن يتجهوا إلى دبي للسياحة والتسوق، ثم تأتي دول إفريقيا مثل كينيا في المرتبة الثانية، نظراً للكلفة الرخيصة للغاية وأسعار الفنادق في نيروبي ووجهاتها الطبيعية وكثرة الأمطار والطبيعة الساحرة الآن في مثل هذا الوقت.

 
وتأتي تنزانيا الثالثة وبها نفس ميزات كينيا، ولكن المشكلة لدى تنزانيا هي الطيران، حيث لابد من الانتقال عبر الطيران الإثيوبي، ثم تحل رابعة جنوب إفريقيا ومنتجعاتها في كيب تاون وجوهانسبرج، ووصلت الحجوزات إلى أقصاها في يناير عبر الطيران الإماراتي.

ثم جاءت إندونيسيا خامسة، وهي وجهة معروفة للسائح السعودي وبخاصة جزيرة بالي، وهي من أفضل الجزر في العالم، ثم تحل سادسة ماليزيا وهي تقدم عروضاً هائلة الآن على غرار دبي، والفارق فقط هو طول الرحلة؛ إذ تبلغ مدة الطيران حوالي 8 ساعات.

 
وتأتى الفلبين سابعة وجزر بوركاي الرائعة وأبو ظبي تحل في المركز الثامن، وتركيا في التاسع؛ نظراً لبرودة الجو في هذه الفترة، وتأتي أخيراً المغرب التي ابتعدت عن مركزها التقليدي إلي المركز العاشر، نظراً لبرودة الجو وتكون الجليد في شفشاون.

وذكر العديد من مسؤولي الحجوزات في الوكالات السعودية، أن أغلب المسافرين يتجهون إلى تغيير الوجهات المعتادة إلى دول إفريقيا حيث السفاري والصيد والمحميات الطبيعية، ثم دبي ومهرجان التسوق لديها، وأخيراً دول جنوب شرق آسيا والدول العربية المستقرة.

تنزانيا

بالي

بوراكاي

دبي





خرائط وأماكن "جوجل" تصل إلى هيونداي وكيا
أول سيارة ستصل إليها هذه التقنيات الحديثة هي Kia Sorento CUV 2014


أعلنت شركة "جوجل" أنها ستعمل على دمج خرائط جوجل (Google Maps) وخدمة الأماكن الخاصة بجوجل (Places) في نظم تقنيات الملاحة الذكية داخل سيارات شركتي هيونداي موتور وكيا. وأول سيارة ستصل إليها هذه التقنيات الحديثة هي (Kia Sorento CUV) 2014، وسيتم الإعلان عن أنواع أخرى خلال الأشهر القادمة. ومن غير المعروف متى سيتم إطلاق أول سيارة تحمل العلامة التجارية لهيونداي مع هذه التقنيات الجديدة.

وسيقدم النظام الجديد ميزة تدعى Send2Car والتي تسمح للمستخدمين بإرسال النقاط المهمة والواجهات الخاصة بهم من خلال خرائط "جوجل" على هواتفهم الذكية إلى سياراتهم بشكلٍ مباشر. وهذه الميزة ليست بالجديدة، حيث إن كلًا من فورد وأودي وBMW تستخدمها في بعض سياراتها. ولكن سيتم أيضًا استخدام خرائط جوجل لتحديد الاتجاهات داخل شاشة موجودة ضمن السيارة، وعرض معلومات عن الأماكن التي يمر من قربها السائق بفضل خدمة Places.

وقال مدير مؤسسة الخرائط في جوجل اليوم إن الشركة تبحث دائماً عن أفضل السبل التي تسهل على المستخدمين اكتشاف المزيد من المعلومات التي تساعدهم على اتخاذ قراراتهم، حيث يتم اقتراح أماكن لتناول القهوة أو أماكن لتنظيف الملابس على سبيل المثال.

يُذكر أن جوجل سلطت الضوء أيضا على تكامل خرائطها مع أنواع السيارات الأخرى بما في ذلك سيارات شركة أودي التي تستخدم محرك بحث جوجل المحلي والأقمار الصناعية وصور للشوارع وبعض الخدمات الأخرى.