الجمعة، 13 يوليو 2012

الإخبارية اليومية






بعد أن أكد أن الإسلام السني الوسطي بحماية السعودية ومصر

سي إن إن: تصريحات مرسي في جدة تحمل الكثير من الدلالات



قال الرئيس المصري، محمد مرسي، إن السعودية "حاضنة الحرمين الشريفين وراعية مشروع الإسلام الوسطي السني". مضيفاً أن مصر "هي حامية لهذا المشروع، وما بين الراعي والحامي أنساب وصهر". مشيراً إلى أن الاتفاق بين الشعبين والبلدين "سيحقق نهضة حقيقية بالعالم العربي".

وحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية فإن تصريح مرسي يحمل الكثير من الدلالات, موضحة أنه قال خلال لقائه ظهر الخميس بالجالية المصرية في السعودية، إن مصر "تحتاج إلى المملكة العربية السعودية وإن السعودية تحتاج إلى مصر" مشيراً إلى أن السعوديين قادة وشعباً "كانوا دائماً في حضن مصر وكانت مصر في أعينهم وكانوا مع مصر أوفياء".

وبحسب ما أورده التلفزيون المصري، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، فقد قال مرسي إن المحادثات مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء الأربعاء في جدة كانت "مثمرة وبناءة لصالح مصر والمملكة وشعوب المنطقة".

وكان مرسي قد قال أيضاً إن استقرار المنطقة يستلزم استقرار مصر والخليج، وذلك بعد اجتماعات أجراها مع خادم الحرمين وولي عهده في أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه السلطة نهاية الشهر الماضي.

وكان الرئيس المصري قد بدأ الأربعاء زيارة للسعودية امتدت ليومين، وأجرى عقب وصوله مباحثات مع خادم الحرمين وولي العهد حول سبل دعم العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى مجمل الأوضاع والتطورات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية.

وصرح ياسر علي القائم بأعمال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، إن المباحثات بين مرسي والقيادة السعودية تناولت مجموعة من القضايا، خاصة الاستثمارات السعودية في مصر، والضمانات التي تقدمها الحكومة المصرية لهذه الاستثمارات.




رئيس جمهورية مصر العربية يصل إلى المدينة المنورة 

 
المدينة المنورة 22 شعبان 1433 هـ الموافق12 يوليو 2012 م واس.
وصل فخامة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية اليوم إلى المدينة المنورة في إطار زيارته الحالية للمملكة.
وكان في استقبال فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي ومساعد قائد منطقة المدينة المنورة العميد ركن عبدالله الغامدي وعدد من كبار المسئولين من مدنيين وعسكريين .
 
 
 




الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة في ختام زيارته للمملكة 


المدينة المنورة 22 شعبان 1433 هـ الموافق 12 يوليو 2012 م واس

غادر فخامة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية المدينة المنورة اليوم في ختام زيارته للمملكة .

و كان في وداع فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي ومساعد قائد المنطقة العميد ركن عبدالله الغامدي وعدد من كبار المسئولين من مدنيين وعسكريين .

وكان فخامة الرئيس محمد مرسي قد قام في وقت سابق بزيارة المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما .
وقد استقبل فخامته عند مدخل المسجد النبوي معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز الفالح ووكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي بن سليمان العبيد وقائد قوة أمن الحرم اللواء حامد الرحيلي .




في اجتماع اللجنة المشتركة بالعاصمة المغربية.. 
وزراء الثقافة يناقشون خطوات الإعداد للمؤتمر الإسلامي واحتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة
خيرالله زربان - جدة
الجمعة 13/07/2012
عقدت اللجنة المشتركة للإعداد للمؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة واحتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م اجتماعًا يوم الأول من أمس بمقر المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (اسيسكو) في العاصمة المغربية الرباط، حيث ترأس الاجتماع مدير عام المنظمة الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري، بحضور الأمين العام لمركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن معمر، فيما رأس وفد وزارة الثقافة والإعلام وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان نيابة عن وزير الثقافة والإعلام، كما حضر الاجتماع ممثلين عن الأمانة العامة لاحتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، ومندوب عن إمارة المدينة المنورة ومندوب عن وزارة الخارجية.
الدكتور عبدالعزيز التويجري استهل مرحبًا بالحضور، ومشيرًا إلى أهمية المناسبة دينيًا وثقافيًا لما تمثله المدينة المنورة من ثقل إسلامي كبير، وإلى جهود المنظمة في إقرار الاحتفالية بعواصم الثقافة الإسلامية ودورها في تعميق التواصل في مختلف المجالات. 
أعقبه فيصل المعمر بكلمة أشار فيها إلى أهمية هذه الاحتفالية للمملكة والعالم الإسلامي كواجب ديني وثقافي، وأهمية استنفار الجهود للمشاركة بقوة، وأن توجه المؤسسات المختلفة برامجها لخدمة هذه المناسبة، مبينًا أن مكتبة الملك عبدالعزيز العامة قد اعتمدت برنامجها لعام 2013م لهذه المناسبة، كما تطرق إلى أهمية مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين الأديان والثقافات الذي انتهى إلى إنشاء مركز دولي في فينا، مؤكدًا على أهمية إدراج الحوار بين الأديان والثقافات ضمن برامج الاحتفالية.
كذلك تحدث الدكتور ناصر الحجيلان بكلمة شكر فيها المنظمة على استضافة الاجتماع وكرم الضيافة وحسن الاستقبال، كما نقل شكر وتحيات الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام الذي اعتذر لظروف العمل مع حرصه الشديد على إنجاح هذه المناسبة، مبينًا أن الوزارة وضعت ثقلها لإنجاحها من خلال خططها وبرامجها وجهودها البشرية وإمكانيتها المادية، حيث تم وضع الخطط المحلية والخارجية كما تم التنسيق مع المنظمة حول الدول الراغبة في المشاركة، كما أشار الحجيلان إلى جهود اللجنة العليا للاحتفالية برئاسة سمو أمير منطقة المدينة المنورة واللجان العديدة المتفرع عنها.
عقب ذلك تم استعراض ومناقشة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال الخاص باجتماع وزراء الثقافة في المدينة المنورة، ومناقشة تقرير الاحتفالية بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية وما توصلت إليه اللجان العاملة واختيار شعارها وآليات وخطط العمل وعدد من المقترحات لإنجاح المناسبة، وعرض عن برنامج الإسيسكو للاحتفاء بالعواصم الإسلامية. 
كما تمت مناقشة عدد من التقارير الخاصة بالإسيسكو وجهودها المختلفة حول الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي.





تكثيف التواجد الأمني والمروري في المدينة استعدادًا لرمضان


 
من الاجتماع

المدينة المنورة : خالد الزايدي

ترأس مدير شرطة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي أمس الاول اجتماع قيادات قطاعات أفرع الامن العام بالمنطقة والذي تم خلاله مناقشة خطة رمضان لهذا العام والاستعدادات الأمنية لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف بحضور مساعده للأمن الجنائي اللواء صالح القرافي ، وأكد اللواء الأحمدي أن الخطة تشمل الجوانب الأمنية والمرورية والمساعدات الإنسانية والحرص على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار وتسهيل وصولهم إلى الحرم الشريف والمساجد الأخرى ، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات الميدانية ورجال الأمن بالميادين ، لافتا إلى ان شرطة المنطقة وجميع القطاعات الأمنية التابعة للامن العام بالمنطقة ستعمل على أكمل وجه لخدمة الزوار والمصلين في ظل توجيهات القيادة الحكيمة والمتابعة المستمرة من سمو أمير المنطقة.





تأسيس شركات لتطوير المناطق العشوائية في المدينة المنورة


 

أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر أنّ الأمانة تسعى وراء إيجاد آليه لاستكمال تأسيس شركات لتطوير المناطق العشوائية بالمدينة المنورة، كما رحب الأمين بحزمة مقترحات قدمتها الغرفة التجارية تضمنت تجديد الاهتمام بتبني الأمانة لتطبيق مبدأ النافذة الواحدة بالتعامل الإلكتروني أمام المراجعين وتنظيم ندوات مشتركة لترويج وتسويق الاستثمارات في المجالات البلدية.


وافق طاهر على عقد لقاءات دورية نصف سنوية مع رجال الأعمال بالمنطقة تحت مظلة الغرفة التجارية لمراجعة مدى تقدم التعاون بين رجال الأعمال والأمانة في خدمة الاستثمار بالمدينة المنورة، مشيرًا إلى أنّ أمانة المدينة ستدرس مقترحات الغرفة التجارية الصناعية المطالبة بعضوية الغرفة التجارية الصناعية لإصدار رخص للمحلات التجارية وتجديدها.


وكانت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة قد أقامت حفل استقبال مساء أمس الأول الثلاثاء بفندق «المدينة مريدين» لأمين منطقة المدينة المنورة دعت فيه عددًا من رجال الأعمال وممثلي بعض القطاعات التجارية والصناعية بالمدينة المنورة.

يذكر أن عدد من المعوقات والتحديات تواجه رجال أعمال المنطقة من خلال استثماراتهم ظلت طويلا تدور في أروقة ورش العمل التي تعقد بشكل دوري ولم تصل إلى حل بعد ومنها بيوقراطية الإجراءات للحصول على التراخيص الخاصة بمزاولة أغلب الأنشطة الاستثمارية وتضارب بعض الطلبات مع توجهات المشروعات، وكذلك صعوبة الحصول على رخص الإنشاء وطول أمد المراجعات في سبيل ذلك.








حقوق الإنسان تراقب مخالفات تشغيل العمالة خلال فترة الظهيرة


 
سامي المغامسي (المدينة المنورة)
أوضحت مشرفة مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنوره شرف القرافي أن مكتب الجمعية بالمدينة المنورة يرصد ويراقب أي انتهاكات يمكن أن تحدث في حالة تشغيل العمالة وذلك ما بين الساعة 12 ظهرا وحتى الثالثة عصرا حتى نهاية شهر أغسطس المقبل بسبب ارتفاع درجات الحرارة، لافتة إلى أنه يتم متابعة قرار وزارة العمل بمنع الشركات والمؤسسات من تشغيلهم خلال تلك الفترة.
وبينت أنه في حال رصد مخالفات سيتم التحرك بشكل عاجل لاتخاذ الإجراءات المناسبة ومخاطبة الجهات المعنية، مؤكدة أن نظام العمل السعودي يتضمن مواد تلزم أصحاب العمل عدم تشغيل العمالة إلا في بيئة عمل مناسبة ومنها المادة 122 من نظام العمل، لافتة إلى أنه لا يجوزر لصاحب العمل أن يحمل العمال أو يقتطع من أجورهم أي مبلغ لقاء توفير هذه الحماية كما أن قرار وزارة العمل الذي يقضي بتنظيم أوقات العمل تحت أشعة الشمس خلال شهري يوليو وأغسطس من كل عام يتوافق مع معايير العمل الدولية، هذا القرار يؤكد حرص المملكة حفظها الله على منح العاملين حقوقهم والتعامل معهم بطريقة إنسانية.
وبينت مشرفة مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنوره أن المسؤولية عن العمال تعتبر مشتركة بين مختلف المؤسسات الرسمية وأصحاب العمل، أما مساءلة الشركات المخالفة قانونيا فهي من مسؤوليات وزارة العمل، موضحة أنه من منطلق حرص مكتب الجمعية بالمدينة المنورة على رفع مستوى الوعي بحقوق العمال فقد وزع عددا من إصدارات الجمعية بهذا الشأن، منها: حقوق العاملين غير السعوديين في ظل نظام العمل السعودي. وكانت وزارة العمل فرضت قرار منع الشركات والمؤسسات من تشغيل عمالتها تحت أشعة الشمس لمدة ستين يوما حتى نهاية شهر أغسطس وذلك ما بين الساعة 12 ظهرا وحتى الثالثة عصرا. وقالت الوزارة: إن أنظمتها تمنع تشغيل العمال خلال فترة الظهيرة التي تكون فيها أشعة الشمس عالية. وأوضحت وزارة العمل أن الوزارة تشدد على أهمية حماية العمال من أشعة الشمس. يذكر أن «عكاظ» رصدت عددا من المواقع الإنشائية مخالفة لقرار المنع، ووجود عدد كبير من العمالة التى تعمل من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 3 وسط أجواء حارة جدا وتحت أشعه الشمس الحارقة، خاصة عمال البناء ووسط درجات مرتفعة، حيث وصلت درجة الحرارة إلى 48 في المدينة المنورة خلال فترة الظهيرة.
«عكاظ» اتصلت بمدير مكتب العمل في المدينة المنورة عبدالخالق الغامدي حول إقرار مكتب العمل بوجود مخالفات من بعض الشركات والمؤسسات خلال فترة الظهيرة فأوضح أنه سيتم الرد عبر المتحدث الإعلامي للمكتب حول إجراءات مكتب العمل النظامية، غير أنه لم يرد حتى ساعة إعداد هذا التقرير.






تعليم المدينة يواصل فعاليات الصيف الثقافية والرياضية والترفيهية


 
أنشطة الأطفال الترفيهية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

يشهد برنامج التوعية الإسلامية الترفيهي الصيفي والذي ينفذ بإشراف إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة إقبالا متزايدا من أبناء المنطقة بفئاتهم العمرية المختلفة من براعم المرحلة الابتدائية حتى الشباب الجامعي ، وأوضح رئيس قسم التوعية بالإدارة عمر بن محمد الطيران أن المهرجان مقام بثانوية الإمام الشاطبي ضمن خمس مدارس صيفية وسبعة مقارىء ستة منها للمعلمين وواحد للطلاب كما أطلقت باقة من البرامج الترفيهية عبر مسارات تربوية تتضمن المسار الثقافي والاجتماعي والرياضي بمشاركة عدد من مشرفي الأندية الصيفية وتم إعداد خطة عمل متكاملة تستهدف ببرامجها وأنشطتها أبناء طيبة الطيبة.
هوايات متعددة لمرتادي النادي
وقال مشرف التوعية الاسلامية الاستاذ عبد الحميد الجهني أن الفعاليات اليومية المقدمة للطلاب متجددة بهدف إدخال جانب المتعة والترفيه ، مشيدا بمعدل التردد اليومي وإجمالي الحضور بحيث خصص لكل طالب بطاقة ورقم خاص خلال فترة إقامة النادي كما تقدم جوائز يومية للطلاب المشاركين الأكثر انضباطا وفعالية ، لافتا إلى أن عدد المشاركين يزيد عن350 مشاركا من فئات عمرية مختلفة.

يذكر أن المهرجان الترفيهي قد اشتمل على ركن التراث الشعبي وبرنامج مهنتي وركن الأكلات شعبية وكذلك ألعاب زمان وأعمال فنية (الرسام الصغير) إضافة إلى مسابقات رياضية وثقافية وألعاب ومسابقات ومشاهد تربوية هادفة.
طالب فاز بدراجة هوائية




300 شاب في بطولة الاسكيت بتنظيم»مكافحة التدخين»بالمدينة


أحمد النهاري - تصوير: علي الشهراني - المدينة
الجمعة 13/07/2012

تفاعل أكثر من 300 شاب مع عروض و بطولة الاسكيت التي نظمتها الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بالمدينة المنورة أمس الأول ضمن برنامجها التوعوي الذي أقيم في القاعة الرياضية بمدارس المنارات الأهلية ، و يقدم البرنامج الذي استمر لمدة يومين و استهدف فئة الشباب تحت عنوان « شباب صح بلا تدخين « العديد من النصائح و الإرشادات للفئة العمرية من الشباب للإقلاع عن هذه العادة السيئة التي تفتك بالمجتمعات من خلال استهداف شركات التبغ لصغار السن و الترويج لهذه الآفئة بطرق حديثة يشوبها الخداع في كافة وسائلها التسويقية .
و بدأ فعاليات البرنامج في الصالة المغطاة في مجمع مدارس المنارات بتلاوة آيات عطرة من الذكر الحكيم ، عقب ذلك تم عرض فيلم وثاقي يحاكي واقع المدخنين و يستعرض تجاربهم و قصصهم مع التدخين و كيفية التخلص من هذه العادة و طرح مقارنات لحياتهم قبل و بعد التدخين ، عقب ذلك قام الأمين العام لفرع الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين بتسليم المشاركين في المسابقات الثقافية جوائزهم .ثم بعد ذلك حكى العم ناصر العنزي للشباب تجربه المريرة بعد 40 عاماً من التدخين حيث أصبح لا يستطيع التحدث إلا من خلال جهاز يضعه على حنجرته لإيصال صوته المفقود بعد إصابته بمرض سرطان الحنجرة حيث قال : أنصحكم جميعاً بالابتعاد عن هذه الآفئه التي أفقدتني صوتي بعد سنوات طويلة من التدخين و بعد مراجعات كثيرة للمستشفيات المتخصصة لمحاولة علاج حالة سرطان الحنجرة التي أصابتني بسبب هذه الآفئة اللعينة ، فالتدخين يعزلكم أيها الشباب عن المجتمع بسبب سوئه و تحريمه بإجماع هيئة كبار العلماء فقد ثبت أضراره و من هنا أنصحكم بالابتعاد عنه حفاظاً على دينكم و صحتكم .
و اختتم العم « أبو فهد» قصته مخاطباً الشباب :أرجوكم، ابتعدوا عن التدخين، فلا أريد أن يصيبكم ما أصابني .من جهته طالب الأمين العام لجمعية مكافحة التدخين بالمدينة المنورة الدكتور ناصر بن بريك المزيني بتفعيل دور أمانة منطقة المدينة المنورة في منع بيع منتجات شركات التبغ في منافذ التسويق و المحلات التجارية والحد من ممارسة الباعة المتجولين بالمدينة المنورة بعد انتهاء دور لجنة مكافحة التدخين السابقة و المشكلة من أعضاء من إمارة المنطقة و الأمانة وعضو من الجمعية و هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أعضاء وزارة الصحة .
و قال في حديثه لـ» المدينة «: تجربة المدينة المنورة في مكافحة التدخين كانت رائده بعدما أصدرت قرارات بمنع بيع منتجات شركات التبغ داخل المدينة المنورة في جميع المحلات و الأسواق التجارية ، و كان دور اللجنة رائداً في هذا الجانب حيث كانت تقوم بدور مراقبة المحلات ورصد المخالفات و تطبيق العقوبات على المخالفين قبل عدة سنوات ثم ألغيت اللجنة وأسندت هذه المهام للأمانة عبر هاتف البلاغات « 940 « الذي يجاوب بأنها ليست من اختصاص الأمانة .
ويضيف المزيني أن دور الجمعية اقتصر في الوقت الحالي على الدور التوعوي فقط بالرغم من ورود بلاغات عن مخالفات في بيع منتجات التبغ في المحلات التجارية . وأشاد بالتفاعل الكبير من قبل الشباب في حضور الندوات والمحاضرات والمشاركة في الفعاليات التي تنظمها الجمعية بشكل دوري و مستمر . وطالب المزيني المهتمين بتقديم الدعم لفرع الجمعية بالمدينة للإستمرار في تقديم البرامج التوعوية في مكافحة التدخين للمساهمة في الحد من انتشار هذه الآفئه بين الشباب .






مركز المعلومات السياحية في ينبع يرشد 156 ألف زائر



واس - ينبع
الخميس 12/07/2012

قدم مركز المعلومات السياحية بينبع الصناعية خدماته لأكثر 156 ألف زائر منذ إنشائه وتزويدهم بالمعلومات عن الخدمات السياحية والفندقية, وتوزيع الكتيبات والبروشورات التعريفية عليهم .
إضافة إلى أهمية توفير المعلومات للزوار والمصطافين . ودعم صناعة السياحة عبر عرض جميع المعلومات والوجهات السياحية فيها وتوزيع الخرائط وعرض الأفلام السياحية التي تهدف إلى تعريف الزوار والمتنزهين بالخيارات السياحية المتوفرة . وتمكينهم من المشاركة في الفعاليات والأنشطة السياحية المختلفة .
وقام المركز المعلومات خلال الفترة الماضية بتحديث وإصدار " المطويات السياحية "
لكامل محافظة ينبع التي يقوم المركز بتحديثها سنوياً التي ستسهم في التعريف بالأماكن السياحية في المحافظة وتقديم خدمات متواصلة للمصطافين والزوار خلال الإجازة الصيفية .
بحيث يتمكن كل زائر من الحصول على المعلومة بيسر وسهولة .





الدلالون يتسابقون على إبرام صفقات الروثانة والربيعة

تزامن موسم الجني مع رمضان يلهب سوق التمور بالمدينة

يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة:
تعتبر المدينة المنورة أكبر نافذة لتصدير التمور في المملكة، حيث إن 90% من التمور المنتجة في المملكة تمر عبر المدينة المنورة إلى الخارج، من خلال تدفق الزوار والمعتمرين على مدار العام بما قيمته مليار وربع المليار ريال على أقل تقدير، بمتوسط 5 كيلوجرامات للحاج الواحد، لعشرة ملايين حاج سنوياً، والعدد مرشح للتصاعد مع إقرار نظام العمرة المفتوح على مدار السنة.

وفي وقت تشهد أسواق المدينة المنورة موسم جني الرطب، الذي تزامن مع دخول شهر رمضان، وصل سعر صندوق "الروثانة" سعة 2 كلجم في أول الموسم إلى 45 ريالاً.

وتشتهر السوق بأنواع مختلفة من الرطب، منها الروثانة والربيعة والسكري والبيض والحلوة، ويتسابق الدلالون أو السماسرة على إبرام صفقات شراء محصول المزارع من الرطب.

ووصلت أسعار المحصول إلى مبالغ خيالية، وعلل المستثمرون أن ارتفاع الأسعار يعود إلى دخول السماسرة الوافدة، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار وتضرر الكثير من التجار والمستثمرين. 

نايف المطرفي "بائع تمر" يقول: "إن الكثيرين قاموا باحتكار محصول المزارع ذات الجودة العالية، إضافة إلى أأن 40% من المحصول يتم نقله إلى جدة ومكة المكرمة". 

ويقول خلف المغذوي "صاحب مركبة نقل صغيرة": "يعتبر موسم جني المحصول من المواسم المهمة، لما يمثله من إتاحة الفرص للعديد من الشباب خلال الإجازة الصيفية، سواء في التحميل والتنزيل أو في ممارسة بيع الرطب المختلفة أو في عملية نقل المحصول إلى مختلف مناطق المملكة". 



وأضاف المغذوي "بالنسبة لي أتفق مع أحد المستثمرين في نقل المحصول من المدينة المنورة إلى جدة طوال فترة الموسم بأجرة نقل تصل إلى 400 ريال للحملة الواحدة بمركبتي الخاصة، ويستمر العمل قرابة شهر".


وتحدث إبراهيم الجهني "تاجر": "يحرص المشترون على شراء كميات كبيرة كفاكهة للصيف أو كهدايا، سواء من أهالي المدينة إلى أقاربهم في المدن الأخرى، أو غير ذلك". 

وذكر الجهني أنه في بداية الموسم كانت الأسعار مرتفعة، فقد وصل سعر الروثانة إلى 45 ريالاً للصندوق الواحد، وصندوق الربيعة وصل إلى 18 ريالاً، ومنذ أسبوع أصبحت الأسعار مناسبة. 

وتحدث حامد الملا "صاحب محل لبيع التمور" قائلاً: "موسم الرطب نشط كثيراً نتيجة مصادفة موسم التمور مع شهر رمضان المبارك، مما دعى الكثيرين من التجار والموردين إلى عدم التخزين في الثلاجات، كما كان من المتعارف عليه في السنوات السابقة".






60 شاباً متطوعاً يوزعون المياه والمثلجات في المدينة المنورة


 
المدينة المنورة - البلاد
شارك "60 " شاباً متطوعاً مؤخراً في حملة " شرِّبني " التي أقامها فريق تميُّزي التطوعي بوكالة النشاط الطلابي بعمادة شؤون الطلاب بجامعة طيبة بالمدينة المنورة لتوزيع المياه والمثلجات في منطقة المدينة المنورة . وأوضح محمد بخش أن الهدف من الحملة تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى المجتمع من خلال مشاركة الشباب بمختلف الأعمار في التنظيم والترتيب بالإضافة إلى زرع الابتسامة على شفاه إخواننا الزوار والعاملين تحت لهيب الشمس الحارقة.






«الحربي « يعيد 800 الف ريال نساها مواطن في سيارته



دخيل الاحمدي- المدينة المنورة
الجمعة 13/07/2012
ضرب المواطن سعود عزيز البدراني الحربي اروع الامثلة عندما اعاد 800 الف ريال لمواطن ثمانيني مسن نسيها في سيارته وذلك اثناء توصيله من القصيم إلى المدينة المنورة مقابل 400 ريال . كان صاحب التاكسي الحربي فوجىء عندما فتح شنطة سيارته لدى عودته الى القصيم بوجود حقيبة مفتوحة داخل صندوق السيارة الخلفي ليعود مسرعاً إلى المدينة المنورة ولم يهدأ باله الا بعد إن سلم المبلغ لصاحبه الذى كان هادئا وعلى ثقة بان المبلغ سيعود له لثقته الكاملة في ابناء الوطن على حسب قوله . وقال البدراني : رغم تعبي من المشوار الا ان همى الاول بعد ان اكتشفت وجود المبلغ كان تسليمه لصاحبه ، وفي منتصف الطريق وقفت لاكتب وصيه تشير إلى إن هذا المبلغ لرجل مسن اوضحت عنوانه وتركتها داخل السيارة مع الاوراق الرسمية و لم ينزح الهم عني الا بعد وصولي إلى المدينة المنورة وتسليم المبلغ إلى شرطة العقيق الذين قاموا بدورهم بعمل اللازم لتسليم المبلغ . 
من جهته قال عبدالمحسن عوض الحربي صديق سعود : إن البدراني ضرب اروع الامثلة في امانة ابناء هذا الوطن الغالي الذي تأسس على تطبيق الشريعة الاسلامية و الاقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم مشيرا الى ان صديقه مشهود له بالنزاهة و الامانة



البيت المديني.. عبق المكان.. وروعة الموروث

فهد الجهني - المدينة المنورة
الجمعة 13/07/2012
استمد البيت المديني ملامحه من بيئة المدينة المنورة تلك العلاقة الحميمة بينه وبين قاطنية وارتبط ذلك بالفترة التي قضاها الإنسان في هذا المسكن وما يصحبها من ذكريات وسنين لا تنسى، وتتفاوت المحبة للمسكن بتفاوت تفاصيله وتناغمها مع ما يعايشه من جماليات، ومنذ القدم وإنسان هذه الأرض المباركة يتفنن بسرد التفاصيل المرتبطة بالمكان ليعيد بالذاكرة كيف كانت جدران المساكن والتي كانت تصنع في الماضي من القش والطين والأسقف المصنوعة من جذوع النخل وجريده ويزداد الترابط في منظومة مصطلح (الحارة) والذي يجسد واقع الترابط الاجتماعي الذي كان بين سكانها.

من وحي الطبيعة
ومع انتشار مهنة النجارة قديما بالمدينة انتشر بين ممتهنيها صناعة الأبواب الخشبية والنوافذ والرواشين التي تميزت بالزخارف والتفنن في اكتسابها الطابع المديني الذي ميزها بالشكل والجودة كما يتم تصنيع القطع الخشبية التي تستخدم كمقابض للأدوات الزراعية وأنواع مختلفة من الأثاث الخشبي مما شجع الكثير للعمل في مهنة البناء.

خصوصيات 
المصور الفوتوغرافي خالد قاسم يسرد لنا كيف كان تجمع الأسرة الواحدة داخل البيت المديني في الماضي بتعدد الغرف وتنوع مسمياتها ودور ذلك في الغاء العزلة إلاجتماعية التي يعيشها البعض داخل البيت الواحد في وقتنا الحاضر بين أفراد الأسرة الواحدة هم في مسكن واحد ولكن تفصل بينهم جدران وأبواب ومتاريس وأصبح لكل فرد في الأسرة خصوصيات في أشياء كثيرة ومن ذلك أثاث الغرفة ونوعية الغذاء ومواعيده على عكس ما كان في بيت الماضي الأمر الذي أفقد الأسرة نعمة قضاء أجمل الأوقات في البيت والجلسة على مائدة الطعام في وقت واحد، وأشار إلى حرص كل مهتم بفن التصوير الفوتوغرافي إلى التقاط صور بيت المدينة بجميع تفاصيله من ابواب وشبابيك ورواشين واثاث لتناغمها وروعتها وجمالها.

حنين للماضي 
رغم كل المتغيرات التي يشهدها واقع التطور في بناء المساكن الحديثة الا أن الحنين للماضي يدخل فجأة ويغير كل شيء لأن بقايا رائحة بيت الطين عندما تغسله الأمطار في الذاكرة كذلك هو الحال بالنسبة لبيوت الشعر التي ينصبها الكثيرون في مبانيهم الفارهة، مؤكدين أن للأصالة طعما ومعنى وهذا ما يذكرنا به المهندس فريد الميمني فيقول: إن النظام القديم كان فيه شيء من الخصوصية كذلك ما يوفره من نظام أمني لكل أفراد الحارة في حالة دخول غريب عنها في أي وقت كذلك ما يوفره من الحياة الاجتماعية للصغير قبل الكبير حيث يستطيع الطفل اللعب في داخل (الحوش) في الحارة وأمام منزله وفي حدود معروفة مع رفاقه من أبناء الجيران دون خطورة عليه. 

بيت المدينة 
الفنان التشكيلي أحمد البار نائب رئيس فرع جمعية (جفست) للفنون التشكيلية بالمدينة طالب المعماريين بوضع تصاميم تعيد بريق الحارة وتألفها في صورة مخطط عمراني مماثل لما كان في الماضي حتى التنظيم الداخلي لمداخل الحارة يمكن أن يكتسب نوعًا من التصميم التقليدي الذي ساد في الماضي كذلك الإنارة من خلال الفوانيس وكل ذلك ممكن مع مراعاة المواصفات والمقاييس النظامية التي تتناسب مع التطوير والتحديث وتطابقه جملة لا تفصيلًا ويبقى الحنين للحارة بترابط بيوت المدينة هي اللوحة الصادقة التي تحرك مشاعر الفنان كأنها تؤكد حميمية الإحساس بالجار والسؤال الدائم عنه وعن أحواله والتي كانت في الماضي واختفت في هذه الأيام.

وجه مشرق
يشع وجه المدينة المشرق ويأخذنا المشهد لإبراز صورة من واقع بيوت طيبة في الماضي على ساكنها أفضل الصلاة والسلام، فهو بحق واجهة في الوجدان يضاف إلى ما تمتلكه سيدة الدنيا من إرث إسلامي وحضاري على مر العصور والأزمان ناهيك عن روحانية المكان كانت منازل طيبة من الخارج أشبه بلوحة للتراث المعماري الإسلامي بدءا من باب المنزل المصنوع من الحديد أو الخشب ذي النقوش الجميلة الذي يتقدمه الشيش ذو الثقوب المتعددة.






كيبل كهرباء "يسلب" طفلا بصره


الوالد وطفله قرب الكيبل المكشوف (الوطن)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-07-12 12:20 AM 

لم يدر في خلد الطفل ثامر (8 أعوام) عندما كان يلعب مع أقرانه في حي الشهداء بالمدينة المنورة، أن ملامسة عصاه الحديدية لكيبل كهرباء ستتسبب له في تورم وانتفاخ حاد قرب عينيه منعاه من الإبصار بشكل سليم. وفور وقوع الحادثة التي يخشى أن يصاب الطفل بسببها بالعمى، اتصل والده بالدفاع المدني الذي حضرت على الفور إحدى فرقه وتبين لها أن الكيبل مكشوف فاستدعت طوارئ الكهرباء لفصل التيار عنه لئلا تترتب على ذلك إصابات أخرى، وفق الناطق الإعلامي باسم الدفاع المدني العقيد خالد مبارك الجهني.

يهدد العمى حياة الطفل ثامر 8 أعوام، بعد أن تعرض لصعق كهربائي من كيبل مكشوف، في حي الشهداء بالمدينة المنورة، أثناء لعبه في الحي، فيما سارعت شركة الكهرباء فور تلقيها نبأ الحادثة من قبل إدارة الدفاع المدني إلى معالجة التسرب الكهربائي، ملقية باللائمة على الشركة المقاولة التي لم تتبع معايير السلامة المتبعة في تنفيذ المشاريع.
ووفقا لوالد الطفل "ثامر" فإن ابنه كان يلعب في الحي بصحبة أقرانه، ممسكا في يده بعصا حديدية، حيث لامست العصا كيبلا كهربائيا مكشوفا، مما تسبب في تطاير شرر في وجه الطفل، مخلفة بذلك إصابات في عينيه.
ويضيف والد الطفل بأنه وفور الحادثة تم استدعاء الدفاع المدني إلى المكان حيث تجاوب سريعا مع الحادث، ملزما بذلك شركة الكهرباء بسرعة معالجة الوضع حتى لا يتعرض أحد المارة للصعق الكهربائي، غير أن شركة الكهرباء والحديث لوالد الطفل سرعان ما ألقت باللائمة على الشركة المنفذة لمشروع الكهرباء في الحي، إذ لم تتأكد من فصل التيار الكهربائي عن الكيبل المكشوف.
فيما ما زال الطفل يعاني من انتفاخ وتورم حاد في منطقة العينين، منعته عن الإبصار بشكل سليم، وهو ما تخشى الأسرة معه أن يكون ذلك بوادر لعمى الطفل، الذي تلقى العلاج اللازم إلا أن حالته الصحية تستدعي عرضه على استشاري العيون للتأكد من الإصابات والأورام التي لحقت بعينيه.
إلى ذلك بين الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني بأن فرقة من السلامة التابعة لإدارة الدفاع المدني وقفت على بلاغ الأب، وتبين أن هنالك كيبلا مكشوفا يسري منه التيار الكهربائي، فتم على الفور استدعاء طوارئ الكهرباء لفصل التيار الكهربائي عنه حتى لا يترتب على ذلك إصابات أخرى.





"المظالم" ينظر دعوى موظفي "تجهيز الموتى" 15 رمضان

العيص: مخلد الحافظي 2012-07-12 11:28 PM 



حدد ديوان المظالم بمنطقة المدينة المنورة يوم 15 من شهر رمضان المقبل موعداً للجلسة الأولى للنظر في الدعوى المقدمة من قبل 3 موظفين بإدارة تجهيز الموتى ضد بلدية محافظة العيص.
ووفقا للمدعين فإن دعواهم ترجع إلى عدم رفع البلدية أوراقهم لشمولهم ضمن قرارات التثبيت التي صدرت مؤخراً، فيما أرجعوا أسباب حرمانهم من التثبيت إلى مماطلة البلدية، على الرغم من مرور ما يزيد على سنة على قرار التثبيت.
وأفاد المتحدث الإعلامي في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد البليهيشي في تصريح ألى "الوطن"، بأن عدم تثبيتهم يعود إما إلى عدم توفر المؤهل أو إلى عدم وجود مسميات وظيفية على المراتب لبعض مهمات وأعمال التجهيز.





مواطنون ناشدوا بوضع إشارات تنبيه بالقرب منها
سقوط سيارة وتلفها بسبب حفريات بطريق المطار بالمدينة


سعود الدعجاني- سبق:
تسببت الحفريات التي تقوم بها أمانة المدينة المنورة على طريق المطار الطالع، اليوم، في سقوط سيارة يستقلها مواطن وتعرضها لتلفيات.

وقد ناشد المواطنون عبر "سبق" وضع إشارات تنبيه بالقرب من حفريات الأمانة، مشيرين إلى أن بقاءها بهذه الطريقة سيتسبب في كثير من الحوادث, إضافة إلى أن المشروع عرقل طريق الطلاب في الجامعات والموظفين في الدوائر الحكومية.
 
وذكر المواطن أحمد الحربي لـ "سبق" أن الطريق ضيق، ولا يليق بطريق يؤدي من المطار للحرم، مستغرباً من تنفيذ المشروع في بداية الموسم وكثرة الزوار.

وأضاف الحربي أنه لا يرى اهتماماً من الأمانة في انتهاء المشاريع، ولا من المرور في سرعة إجراء اللازم، وسحب السيارة وفتح الطريق.
 






الركاب يتذمرون ويطالبون بسرعة استبدال الطائرة
طائرة الخطوط تأخرت في جاكرتا وتعطلت في الرياض قبل الوصول للمدينة


تذمر ركاب رحلة الخطوط السعودية جاكرتا- الرياض- المدينة المنورة من مسلسل التأخير الذي لاحق الرحلة اليوم، ومازالوا يعانون منه.



وقال أحد الركاب إن الطائرة تأخرت عن موعد إقلاعها من مطار جاكرتا لمدة ساعتين، نتيجة ما وصفه أحد الموظفين بخلل في الطائرة.


وبين الراكب أن الرحلة هبطت في الرياض عند السابعة والربع من مساء اليوم، وكان مقرراً إقلاعها بعد ٤٥ دقيقة، وعند تحركها للإقلاع عادت للتوقف بداعي الصيانة، وبعد أكثر من ساعة ونصف أنزل الركاب لتغيير الطائرة بعد أن اتضح عطل المضخات، ومازالوا في الانتظار بمطار الرياض.







أوصى المسلمين باستقبال شهر رمضان بالتوبة واغتنام فضله

المفتي يحذر من"منافقين"يعدون برامج فاسدة ليشغلوا عن الطاعات


واس - الطائف:
أوصى سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين بتقوى الله واستقبال شهر رمضان المبارك بالتوبة والفرح بقدومه فرحاً بفضل الله ورحمته .
وشدد في كلمة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك أن على الجميع معرفة قدره واغتنام فضله، فالمؤمن يفرح بقدومه لينال من خيره ويعد العدة لاستقباله بما يليق به من الاستعداد للطاعة والتوبة ، فهو شهر التوبة ،وشهر المغفرة ،وشهر العتق من النار.

وفيما يلي نص كلمة سماحته:
من عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ إلى إخواننا المسلمين وفقنا الله وإياهم لصالح القول والعمل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
بمناسبة قرب حلول هذا الشهر المبارك شهر رمضان جعله الله قادماً علينا بالعفو والغفران والسلامة والإسلام ، فأوصيكم ونفسي بتقوى الله واستقباله بالتوبة والفرح بقدومه فرحاً بفضل الله ورحمته ونسأله سبحانه أن يوفقنا وإياكم فيه لصيامه وقيامه والتقرب إليه بما يرضيه عنا فهو شهر عظيم مبارك فرض الله علينا صيامه وسن لنا النبي صلى الله عليه وسلم قيامه واغتنام أوقاته بالطاعة والذكر وتلاوة القرآن ، فهو شهر القرآن ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) والمؤمن يفرح بقدومه لاغتنام أوقاته بالعمل الصالح والتقرب إلى الله بما يرضيه فهو شهر كله خير تغل فيه الشياطين وتفتح فيه أبواب الجنان وتغلق فيه أبواب النيران وينادي فيه مناد كل ليلة : يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر.
فعلينا جميعاً معرفة قدره واغتنام فضله فالمؤمن يفرح بقدومه لينال من خيره ويعد العدة لاستقباله بما يليق به من الاستعداد للطاعة والتوبة فهو شهر التوبة وشهر المغفرة وشهر العتق من النار.
والمنافق لا يعرف قدره فيستمر في غفلته وإعراضه فيخرج منه محملاً بالذنوب والآثام .
قال جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم :( ومن أدرك شهر رمضان فلم يغفر له فمات فدخل النار .قل آمين .فقال النبي صلى الله عليه وسلم : آمين ) ولذلك نرى المنافقين يعدون البرامج الفاسدة والمفسدة ليبثوها في شهر رمضان فيشغلوا المسلمين عن الطاعات ويحرموهم من فضل هذا الشهر. فاحذروهم وحذروا منهم .
ومن الناس ممن يزعم أنه من العلماء من يشغل الناس بالجدل في العبادات ويشككهم فيها ليزهدهم بالقيام بها كالذين يشككون في بداية الصيام اليومي ومواقيت الصلوات ويقولون لا يجوز الاعتماد على توقيت أم القرى لأنه متقدم على التوقيت الذي يعتمدونه هم مع أن توقيت أم القرى معتمد من قبل العلماء ومن قبل الدولة ولم يلحظ عليه خطأ . وقد روقب من قبل لجنة من المشائخ انتدبهم سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله رصدوا طلوع الفجر في مكان بعيد عن أنوار البلد فوجدوه مطابقاً تماماً للتوقيت المحدد في تقويم أم القرى فأصدرت اللجنة برئاسته فتوى باعتماده .
ومن هؤلاء المنتسبين للعلم هداهم الله من يشكك في صلاة التراويح من حيث مشروعيتها ومن حيث عدد ركعاتها مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحدد لها عدداً معيناً من الركعات بل حث عليها بقوله:( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
وقال عليه الصلاة والسلام:( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) ولم يحدد عدداً.

قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله ما معناه : إن ذلك راجع إلى نوعية الصلاة .فمن أطال الصلاة قلل من عدد الركعات. كما كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة.

ومن خفف الصلاة زاد في عدد الركعات كما كان الصحابة رضي الله عنهم في خلافة عمر يصلون خلف أبي بن كعب ثلاثاً وعشرين ركعة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومن هؤلاء الطلبة من ينكر صلاة التهجد في آخر الليل في العشر الأواخر ويقول لا يزيد على صلاة التراويح مع أن السلف كانوا يصلون التراويح في أول الليل ويتهجدون في آخر الليل في العشر الأواخر ويطيلون الصلاة حتى يخشوا أن يفوتهم السحور وكانوا يعتمدون على العصي من طول القيام. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.






الناطق باسم الأمن العام الأردني ينفي.. والعباد يؤكد أن السبب تشابه الأسماء فقط

المنافذ الأردنية تسحب جوازات سعوديين.. والمخابرات تطلب منهم مغادرة عمان خلال 24 ساعة


٢٠١٢/٧/١٣


رئيس شؤون الرعايا في السفارة السعودية في عمان الدكتور علي العباد




قال عدد من الزائرين السعوديين للأردن إن المنافذ الحدودية الأردنية أحالت عدداً منهم إلى المخابرات الأردنية بعد سحب جوازات سفرهم بغية التحقق من نياتهم ، وإذا ما كانوا يرغبون عبور الأردن إلى سوريا، مضيفين أن المخابرات الأردنية تقوم بتوجيههم إلى مغادرة الأراضي الأردنية خلال 24 ساعة.
واستبعد الناطق باسم الأمن العام في الأردن المقدم محمد الخطيب لـ»الشرق»، حدوث هذه الإجراءات، مؤكداً أن السعوديين في العادة يدخلون الأردن مع عائلاتهم.
وأضاف الخطيب أن المخابرات الأردنية لا تطلب من الزائرين السعوديين مراجعتها، وينطبق ذلك على الخليجيين عموماً، غير أن رئيس شؤون الرعايا في السفارة السعودية بالأردن الدكتور علي العباد، أكد أن جميع من سُحبت جوازاتهم من جانب الحدود الأردنية اختاروا العودة للسعودية، فيما قام آخرون بمراجعة السفارة السعودية، مؤكداً أن سبب تلك الإجراءات هو فقط تشابه الأسماء، وأن السفارة لم تسجل أي حالات عبور لسوريا.
وأوضح رئيس شؤون الرعايا في السفارة السعودية بالأردن أن سفارة المملكة في عمان أجلت أكثر من خمسين سعودياً من سوريا خلال أسبوعين، ودفعت للمنقطعين مادياً، وأصدرت تأشيرات لزوجات السعوديين هناك لمغادرة سوريا.
وأضاف العباد أن السفارة أقرّت الدوام طوال اليوم، حيث حدّدت مسؤولين لاتخاذ القرار مباشرة، وذلك بعد استقبال المملكة الأردنية لأكثر من ربع مليون سعودي، لافتاً إلى أن السفارة ستتدخل مباشرة لدى جميع الجهات الأردنية لحل مشكلات السعوديين هناك.
وأوضح العباد في تصريحات لـ»الشرق»، أن السفارة سجلت بعض سرقات السيارات وبعض الاعتداءات الشخصية على بعض السعوديين، وقامت على الفور بالتواصل مع الجهات المعنية في الأردن وتم استرداد كثير منها وحل المشكلات الأخرى.
وبحسب العباد، جهّزت السفارة محامين للدفاع عن السعوديين حال حدوث أي مشكلة، وذلك تنفيذاً للتوجيهات السامية، كاشفاً عن افتتاح السفارة مقراً جديداً لشؤون الرعايا لخدمة السعوديين بالأردن على مدار الساعة.
اطلاق نار من جامعة مؤتة
وفي سياق آخر أكد العباد سلامة جميع الطلاب الدارسين بجامعة مؤتة الأردنية بعد حادث إطلاق النار الذي شهدته الجامعة على خلفية عراك حدث بين مجموعة من الطلاب الأردنيين الدارسين بنفس الجامعة.
وبيَّن العباد أن سفارة الرياض بعمان وبتوجيهات مباشرة من السفير باشرت على الفور مهمة المتابعة والتنسيق مع المسؤولين بإدارة الجامعة، وفتحت غرفة عمليات مع الطلاب السعوديين بالجامعة للتواصل معهم عبر جميع قنوات الاتصال المتفق عليها مسبقاً تحسباً لأي طارئ.
وأشار إلى أن الملحقية الثقافية وقسم السعوديين بالسفارة كانا يعملان على مدار الساعة خلال الفترة الماضية التي أعقبت الحادث حيث جرى التحقق من سلامة جميع الطلاب السعوديين بعد حادثة إطلاق النار كما جرى التباحث مع كبار المسؤولين بالجامعة لمعرفة الملابسات والاطمئنان على سلامة سير العملية التعليمة والإجراءات الأمنية التي تم اتخاذها من قبل الجامعة لضمان سلامة جميع الطلاب بمن فيهم السعوديون خلال الأيام المقبلة.
وأكدأن السفارة وجدت كل تعاون وتفهم من قبل إدارة الجامعة وتأكدت من سلامة الإجراءات الأمنية الصارمة التي اتخذتها الجامعة في سبيل ذلك، معتبرا أن الأوضاع الأمنية حالياً مطمئنة ولا خوف على الطلاب السعوديين من التعرض لأي خطر مشيراً إلى أن الحادثة لاتخصهم وليسوا طرفا بها وجرى التنسيق معهم من قبل الملحق الثقافي بالسفارة في هذا الجانب بحيث يتم التواصل معهم بشكل دائم الأيام المقبلة تحسباً لأي طارئ.
وردا على سؤال لـ»الشرق» عن وجود توجه مستقبلا لدى السفارة والملحقية الثقافية لوقف تسجل الطلاب السعوديين ونقل الدارسين حاليا بجامعة مؤتة الأردنية لاسيما في ظل تكرار الأحداث والمشكلات التي شهدتها الجامعة خلال العام الدراسي الحالي أكد العباد أن هذا الأمر محل متابعة من قبل السفارة معتيراً أنه من السابق لأوانه الحديث عن هذا الإجراءات.
وأكد أن سفارة خادم الحرمين الشريفين بعمان لن تتردد في اتخاذ أي إجراء رسمي يخدم المواطنين وذلك بعد التنسيق مع الجهات الرسمية بالبلاد سواء وزارة الخارجية أو وزارة التعليم العالي .
من جهة أخرى أكد الدكتور العباد الذي كلف أخيرا بتولي مهام إدارة شؤون السعوديين بالسفارة أن إدارته تعمل حاليا بشكل متواصل على مدار الساعة لإنجاز جميع المعاملات التي تخص المواطنين.








بدأ مساعيه لحل مشاكل المبتعثين
"بن صقر" يباشر عمله ملحقاً ثقافياً في النمسا

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
باشر الدكتور علي بن عبدالله بن صقر، عمله ملحقاً ثقافياً بسفارة خادم الحرمين الشريفين بجمهورية النمسا، عقب صدور قرار وزير التعليم العالي بتعيينه ملحقاً ثقافياً بهذا البلد الأوروبي.

وعقد الدكتور صقر عقب وصوله النمسا اجتماعاً في الملحقية بالموظفين، ثم اطّلع على سير العمل في مختلف الأقسام، ودوّن أهم الملاحظات التي ذكرها المشرفون الأكاديميون والإداريون على الجامعات والمعوقات التي يواجهها الطلاب في العديد من الدول التي تشرف عليها الملحقية.

وذكر الملحق أنه سيقوم خلال الفترة القادمة بزيارة للجامعات في النمسا، وبعض الدول التي تشرف عليها الملحقية، مثل المجر والتشيك ورومانيا وسلوفاكيا، للقاء الطلاب السعوديين ومعرفة احتياجاتهم ومتابعة سير الدراسة لديهم وحل ما قد يتعرضون له من مشاكل.

وأعرب الدكتور بن صقر عن شكره وامتنانه لوزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ونائبه الدكتور أحمد السيف والمشرف على الملحقيات الثقافية الدكتور عبدالله الطاير، على الثقة التي أولوه إياها ووعد بتقديم كل ما من شأنه حل المعوقات التي قد تواجه الطلاب.






تمثل الدفعة الأولى ومحدَّدٌ بها النقاط ومقر الوظيفة
"الخدمة المدنية" تعلن اليوم مفاضلة 9608 وظائف إدارية نسوية

عوض الفهمي - الرياض:
أعلن المتحدث الرسمي لـ"الخدمة المدنية"، عبدالعزيز الخنيني، أن الوزارة سوف تعلن مساء اليوم الجمعة نتيجة المفاضلة النهائية للوظائف الإدارية النسوية "الدفعة الأولى"، البالغ عددهن ٩٦٠٨ مواطنات، وسيُحدَّد بها النقاط ومقر الوظيفة.







للحاصلين على الثانوية والمميزات بدل سكن وتأمين طبي

وظائف في "الخطوط السعودية" براتب 6 آلاف ريال


أعلنت شركة الخطوط الجوية العربية السعودية عن استقبال طالبي العمل الحاصلين على الثانوية، براتب يصل إلى 6 آلاف ريال شهرياً مع بدل سكن وتأمين طبي.

ونقلت مجلة "أريبيان بزنس" الإماراتية، على موقعها اليوم الخميس، عن بيان الخطوط السعودية، أنه "تم فتح باب القبول لبرنامج السعودية التدريبي لخدمات الركاب والمبيعات والمنتهي بالتوظيف، وذلك ضمن خطة تأهيل الكوادر الوطنية الشابة وإعدادهم للعمل من خلال برنامج تدريبي متكامل على مدى 15 شهراً يتضمن تدريب نظري وعملي متخصص في صناعة النقل الجوي".

وأضافت "أريبيان بزنس": من شروط التقديم للبرنامج "أن يكون المتقدم سعودي الجنسية ويحمل بطاقة الهوية الوطنية. وأن يكون حاصلاً على الثانوية العالمة بمعدل لا يقل عن 80 بالمئة لقسم العلوم الطبيعية (علمي) ولا يقل عن 85 بالمئة للثانوية الإدارية". بالإضافة إلى: "لا يزيد عمر المتقدم عن 25 سنة من تاريخ ميلاده الهجري عن بدء قبول الطلبات".

وأخيراً "اجتياز اختبارات القبول والمقابلات الشخصية وكذلك اجتياز الفحص الطبي".

وبحسب البيان، فإن المزايا هي: مكافأة شهرية مقدارها 3 آلاف ريال.

والتأمين الصحي للمتدرب. بالإضافة إلى تذاكر سفر مجانية أثناء فترة التدريب.

أما المزايا بعد اجتياز فترة التدريب، فهي: التعيين في الخطوط السعودية أو إحدى الشركات التابعة لها، براتب شهري 5500 ريال بحد أدنى، وبدل مواصلات 500 ريال وبدل سكن سنوي وما يعادل ثلاثة رواتب شهرية مع التأمين الصحي للموظف ومن يعولهم شرعاً وقسائم سفر مجانية.

ويبدأ التقديم من 17/ 8/ 1433 هـ (7/ 7/ 2012م) إلى 8/ 9/ 1433 هـ (27/ 7/ 2012م).






اجتماع مطلع الأسبوع المقبل لدراسة التفاصيل الهندسية وآلية التمويل
شركات محلية تدخل في تحالفات أجنبية لتنفيذ مشروع الربط السككي بين السعودية والبحرين

يتوقع أن يكون مسار الخط الحديدي بين البلدين بمحاذاة جسر الملك فهد

كشفت لـ»الشرق» مصادر مطلعة في الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، أن هناك شركات سعودية أبدت اهتماما كبيرا في تنفيذ مشروع الربط الحديدي بين السعودية والبحرين من خلال الدخول في تحالفات مع شركات أجنبية متخصصة في الإنشاءات العملاقة.
وقالت المصادر ذاتها، أن هناك شركات أمريكية، إيطالية، وتركية تضم تحالفات أبدت اهتماما كبيرا بمشروع الربط الحديدي بين السعودية والبحرين، وأن هذه الشركات تملك تفاصيل فنية تتعلق بطول مسافة الخط الحديدي للمشروع، الذي تقدر تكلفته الأولية 4.5 مليار دولار.
وأضافت المصادر أن مشاركة القطاع الخاص في البلدين واردة بصورة كبيرة من خلال الدخول في تحالفات مع شركات أجنبية عملاقة، مشيرة إلى أن القطاع الخاص في البلدين أبدى رغبة جادة في الدخول في تنفيذ المشروع العملاق، لا سيما وأنهما يملكان سجلين قويين، يؤهلهما للمشاركة في تنفيذ المشروع.
وبينت المصادر أن اجتماعا حاسما سيعقد مطلع الأسبوع المقبل في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي لبحث آليات تمويل إنشاء السكة الحديدية بين السعودية والبحرين، مشيرة إلى أن هناك عدة خيارات أمام مسؤولي الجانبين لتمويل المشروع، وبينت أن أحد أبرز خيارات التمويل هو دعم الحكومتين، أو نظام استثمار الشركات والتملك (بي أو تي)، الذي تلتزم فيه شركات الإنشاءات بتأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشروع، مضيفة أن الاجتماع سيناقش خطة عمل المشروع، ووضع جدول زمني للتنفيذ، بالإضافة إلى الدراسات التفصيلية الهندسية، التي تتمثل في تحديد مسار السكك الحديدية بين البلدين، التكاليف، آلية تنفيذ المشروع.
وأكدت المصادر أن المشروع له انعكاسات اقتصادية كبيرة جدا على البلدين من خلال ربطهما بالخطوط الحديدية، موضحة أن البلدين وافقا على مواصلة إنجاز المشروع، مؤكدا أن المسؤولين في الجانبين السعودي والبحريني أبدوا اهتماما كبيرا بالمشروع وجدواه الاقتصادية في الربط السككي.
وكان مستشار البنك الدولي في أمانة دول مجلس التعاون الخليجي رامز العسار قد أشار إلى أن تكلفة مشروع السكك الحديدية المقترح إنشاؤه بين السعودية والبحرين بموازاة جسر الملك فهد، تبلغ نحو 4.5 مليار دولار.
وبين أن مشروع جسر سككي يربط السعودية بالبحرين يعتبر ضمن مشروع سكة حديد دول مجلس التعاون الخليجي، الذي يربط جميع دول المجلس ابتداء من الكويت مروراً بجميع دول المجلس على الخليج العربي، وانتهاء في عُمان، بطول يبلغ نحو 2200 كيلومتر، وبكلفة إجمالية تبلغ نحو 15.5 مليار دولار.
وأشار إلى أن هذا المشروع يعتبر تحت التنفيذ من ناحية التصاميم الهندسية، التي يتوقع الانتهاء منها في نهاية 2012 أو مطلع العام 2013، ومن ثم يدخل مرحلة الإنشاء في العام 2014، وبالتالي الانتهاء من المشروع كما تم الاتفاق عليه من قادة دول المجلس في دورتهم الـ 30 العام 2009، في العام 2017.
وأكد العسار أن جميع جوانب المشروع تسير في الطريق الصحيح على جميع المستويات، فهناك عدة عقود خاصة بالمشروع تم إبرامها في وقت سابق، سواء كانت للإنشاء أو التصاميم التفصيلية؛ إذ يسير المشروع حالياً بحسب الجدول الزمني المعد، وبحسب ما تم الاتفاق عليه بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.








«الداخلية» تطالب «التجارة» بأسماء التجار المتلاعبين بالأسعار ومحاسبتهم


سعوديان يتسابقان على دفع تكلفة مشترياتهما أمس في أحد مراكز التسوق في الرياض. وتكتظ المراكز التجارية في الفترة الحالية بالمتسوقين استعدادا لشهر رمضان. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية»

سلمان آل مطر من جدة



أبلغت "الاقتصادية" مصادر أن وزارة الداخلية طالبت وزارة التجارة والصناعة بضرورة الرفع إليها بأسماء المخالفين من التجار الذين يقومون حالياً أو خلال شهر رمضان المبارك، برفع أسعار المواد الأساسية والسلع الغذائية، ومحاسبتهم على ذلك.


وبينت المصادر أن الوزارة تلقت خطاباً من وزارة الداخلية، وذلك بعد أن زودت فروع وزارة التجارة والصناعة في المدن السعودية هذه الجهة بتقارير شهرية عن متوسط أسعار المواد الغذائية بشكل خاص والأسعار بشكل عام، ما أدى إلى قيام هذه الجهة بإصدار توجيهات إلى إمارات المناطق تبين فيها أنه وردت إليها معلومات عن استمرار ارتفاع كثير من أسعار المواد الغذائية، ووجود تفاوت كبير في أسعار بعضها بين المراكز والأسواق التجارية في ظل عدم وجود رقابة كافية على الأسواق لضبط الأسعار ومحاسبة المخالفين منهم.

وأشارت المصادر إلى أن الخطاب شدد على أن المطلوب تحديداً هو ما يلاحظ من ارتفاع أسعار مادة أو أكثر من المواد الأساسية أو المواد الغذائية أو الأدوية بالاشتراك مع الجهات ذات الاختصاص، ويتم رفع تقرير إذا حدث ذلك، وليس المطلوب تقريراً شهرياً عن الأسعار.

وفي السياق ذاته، استنفرت الجهات الرقابية في وزارة التجارة والصناعة فرقها استعدادا لموسم شهر رمضان لضبط الأسواق والإبلاغ عن أية حالة استغلال لهذا الموسم يتم فيها رفع الأسعار.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أفصحت لـ''الاقتصادية'' مصادر أن وزارة الداخلية شددت على وزارة التجارة والصناعة بضرورة الرفع إليها بأسماء المخالفين من التجار الذين يقومون حالياً أو خلال شهر رمضان المبارك، برفع أسعار المواد الأساسية والسلع الغذائية، ومحاسبتهم على ذلك.

وبينت مصادر في فرع وزارة التجارة والصناعة في جدة أن الوزارة تلقت خطاباً من وزارة الداخلية وذلك بعد أن زودتها فروع وزارة التجارة والصناعة في المدن السعودية بتقارير شهرية عن متوسط أسعار المواد الغذائية بشكل خاص والأسعار بشكل عام، مما أدى إلى قيام وزارة الداخلية بإصدار توجيهات إلى إمارات المناطق تبين فيها أنه وردت لها معلومات عن استمرار ارتفاع الكثير من أسعار المواد الغذائية، ووجود تفاوت كبير في أسعار بعضها بين المراكز والأسواق التجارية في ظل عدم وجود رقابة كافية على الأسواق لضبط الأسعار ومحاسبة المخالفين منهم.

وأشارت المصادر إلى أن الخطاب شدد على أن المطلوب تحديداً هو ما يلاحظ من ارتفاع أسعار مادة أو أكثر من المواد الأساسية أو المواد الغذائية أو الأدوية بالاشتراك مع الجهات ذات الاختصاص، ويتم رفع تقرير إذا ما حدث ذلك، وليس المطلوب تقريراً شهرياً عن الأسعار.

وفي السياق ذاته، استنفرت الجهات الرقابية بوزارة التجارة والصناعة فرقها استعدادا لموسم شهر رمضان لضبط الأسواق والإبلاغ عن أي حالة استغلال لهذا الموسم يتم فيها رفع الأسعار، وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً لتوصيات الجهات المسؤولة في المناطق، ولا سيما أن أسعار بعض السلع ارتفعت بنسب تشكل عبئاً على محدودي الدخل.
 
علي رضا

من جهته أشار علي رضا عضو اللجنة التجارية في غرفة جدة إلى أن بعض المراكز التجارية تُسعر حسب تقديرها على ما يقبل المستهلك أن يدفعه مقابل الخدمات التي تقدمها هذه المراكز التي تشمل البيئة التسويقية للمركز، قائلاً: ''لكن في أغلب الحالات لا أرى شخصياً سببا مقنعا لهذا التراوح في الأسعار، وتابع القول: ''إن أفضل وسيلة لمجابهة هذا التراوح في أسعار البيع هي عبر تثقيف المستهلك خاصة أرباب المنازل عن أهمية التسوق ومقارنة الأسعار بين المنشآت التجارية المختلفة، وتشجيع المتاجر التي توفر أفضل الأسعار وأفضل مستويات الخدمة''.
 
تشديد على مراقبة أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية خلال شهر رمضان المبارك. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية»

مضيفاً أن تثقيف المستهلك على أفضل طرق التسوق ونشر الوعي للمستهلك السعودي يجب أن يكون من أولويات جمعية حماية المستهلك ووزارة التجارة.




اعتمده مجلس الوزراء مؤخراً

نصف مليون ريال غرامة لمخالفي نظام المراقبة الصحية في المنافذ



ذكر نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول في إحدى مواده أنه يجب على كل مشغل وسيلة نقل تصل إلى أحد منافذ المملكة، الالتزام عند الوصول والمغادرة بالإجراءات الصحية الموضحة في اللائحة التنفيذية. 
وحدد النظام الذي اعتمده مجلس الوزراء مؤخراً، عقوبة مالية مقدارها نصف مليون ريال لمخالفته أو لائحته التنفيذية، مشدداً على أهمية حصول كل ربان سفينة شهادة صحية صالحة بإبادة القوارض والحشرات ما لم يكن قد حصل على شهادة إعفاء من المراقبة الصحية، مشيراً إلى أهمية أن يستوفي كل مشغل وسيلة نقل تصل إلى أحد منافذ المملكة.







توقعات بزيادة أعداد المعتمرين
الحج: إيقاف تأشيرات العمرة.. الثلاثاء


قررت وزارة الحج ممثلة في وكالتها لشؤون العمرة إيقاف أنظمة معالجة تأشيرات العمرة لموسم هذا العام من الثلاثاء 27 شعبان، موجهة كل المؤسسات والشركات السعودية المقدمة لخدمات العمرة بذلك.
وأكدت الوزارة في خطاب صادر عن مدير عام الإدارة العامة لخدمات العمرة المهندس عبد العزيز بن أسعد دمنهوري، أن الإيقاف سيبدأ سريانه من الساعة 11:59 من مساء اليوم نفسه، كما أن إيقاف سداد الرسوم المالية سيكون في اليوم الذي يليه في الساعة 11:59 مساء، وسيتم إرسال آخر ملف لوزارة الخارجية يوم الخميس 29 شعبان.
وتؤكد المؤشرات الأولية أن عدد المعتمرين هذا العام قد يتجاوز 5.5 مليون معتمر، حسب توقعات معظم العاملين في هذا المجال، بزيادة تصل إلى نحو 10 في المئة عن موسم العام الماضي.
وأكد نائب رئيس اللجنة الوطنية للعمرة المهندس عبد الله قاضي لـ «عكاظ»، أن التوقعات بالزيادة تتراوح بين 5 و 10 في المئة، مشيراً إلى أن عدد التأشيرات التي منحت في الموسم الماضي بلغت 5 ملايين و 200 ألف تأشيرة.






%40 نسبة المتعثرين في سداد قروض "العقاري" 



 

ذكرت مصادر وصفت بالمطلعة في أن نسبة التعثر في سداد القروض التي منحها الصندوق في المنطقة الشرقية بلغت 40%.


ووفقا لصحيفة "اليوم" التي أوردت الخبر، فإن معظم المتخلفين عن السداد هم من كبار السن الذين تم استكمال إجراءاتهم حسب النظام القديم للصندوق وهو السداد من خلال أحد الفروع ما زاد حالات التعثر.
ويبلغ عدد المستفيدين من القروض التي منحها الصندوق أكثر من 100 ألف مستفيد ومستفيدة بكافة أنحاء المنطقة الشرقية، وحسب آخر إحصائية للصندوق العقاري، فقد فاق عدد المستفيدين من قروضه 20 ألف مستفيد في مدينة الدمام وحدها.
ويعمل النظام الحالي في الصندوق على تقليل عدد المتعثرين، حيث أوجد حلولاً للمقترض عبر تسهيل السداد من خلال الاستقطاع من الراتب بشكل يضمن الصندوق استرجاع حقه ويتلافى زيادة عدد المتعثرين.






«إبصار» تواجه عبء تأمين «مصاحف برايل» لمستفيديها من المكفوفين


أحد المكفوفين يقرأ القرآن من خلال مصحف برايل. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من جدة
تواجه جمعية إبصار للتأهيل وخدمة الإعاقة البصرية منذ فترة طويلة خصوصا في المواسم الدينية كرمضان عبء توفير مصاحف برايل للراغبين من المعاقين والمعاقات بصرياً، مؤكدة أن ذلك يمثل تحدياً في ظل عدم تجاوب الجهات المعنية بطباعة مصحف برايل في السعودية، وعدم التجاوب مع المراسلات التي أرسلتها الجمعية منذ سنين.

محمد توفيق بلو أمين عام الجمعية انتقد غياب الآلية المتبعة في توزيع مصاحف برايل، مشيراً إلى تصريحات سابقة عن بعض الجهات المعنية بذلك في السعودية، والذي لم تجد الجمعية أي تجاوب معها كتابياً أو هاتفياً، مؤكداً أن الجمعية تحاول تلبية طلبات عديدة من مسلمون عرب في فرنسا وأمريكا وإسبانيا إضافة إلى بعض الجمعيات الخيرية المعنية بالمكفوفين في السودان والعراق والأردن وفلسطين عدا عدد كبير من مستفيدي الجمعية من المكفوفين والمكفوفات في السعودية، حيث تتواصل مع الجمعية لطلب كميات من "مصحف برايل" على اعتبار أن الجمعية هي الأولى سعودياً وعربياً التي تخصص اهتماماً بذوي الإعاقة البصرية ويرون فيها إمكانية توفيرها، إلا أن الواقع غير ذلك فعدم التجاوب مع تلك الجهات يجعل الجمعية في حرج خاصة إذا ما علمنا أن الجمعية تمتلك فقط ثلاثة مصاحف برايل.

ونوه بلو إلى أهمية العناية بتوفير مصاحف لقراءة القرآن الكريم لذوي الإعاقة بصفة العامة والمكفوفين وضعاف البصر بصفة خاصة، مشيراً إلى أن نحو 75 في المائة من ذوي الإعاقة البصرية لا يجيدون قراءة القرآن بخط برايل أو بإمكانهم قراءة المصاحف بالطريقة المطبوعة بها الآن نظراً لقصور وظائف الإبصار لديهم نتيجة ضعف بصر المصابين بها، وأكد ضرورة الحاجة الماسة إلى عمل الجهات المختصة وهيئات مجالس العلماء المختصة بالإفتاء وطباعة المصحف الشريف بضرورة تطبيق النظم الحديثة في مساعدة ضعاف البصر وتمكينهم القراءة باستخدام التباين في الأوان ما بين الخلفية والأحرف، كذلك أنواع الخطوط المستخدمة وتحديدها في النسخ أو العربي التقليدي حتى يتمكن ضعيف البصر من قراءتها مؤكداً أن الإعاقة البصرية بلغت حداً متعاظماً في العالم.

من جهته، أحمد سعيد أبوحسان أوضح مستشار الجمعية للعلاقات العامة والإعلام أن الجمعية تلقت أخيراً خطاباً من المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين في الأردن يطلب توفير مائة وخمسين نسخة للمعاقين بصرياً لجمعية المكفوفين العربية في القدس في فلسطين، مضيفاً أنه تم التواصل مع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة والذي بدوره أحال التواصل إلى إدارة التربية الخاصة في إدارة التربية والتعليم في الرياض والذين لم يتجاوبوا مع أي اتصال هاتفي وتم إرسال إيميل يوضح رغبة الجمعية في التواصل ومع ذلك لم يتم استقباله، وتم الرجوع بعد ذلك إلى المجمع الذي أحالهم بدوره إلى وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف في الرياض ومن ثم تمت الإحالة إلى قسم المصاحف محيلاً تواصل الجمعية إلى إدارة التربية الخاصة بإدارة التربية والتعليم في الرياض مرة أخرى دون فائدة تذكر رغم تكرار الاتصال بهم مراراً وتكراراً.






مطار القاهرة يستقبل 38 مصرياً مرحَّلين من السعودية


 القاهرة:
وصل إلى مطار القاهرة صباح اليوم الخميس 38 راكباً مصرياً، رحلتهم السلطات السعودية من البلاد، بسبب إقامتهم بصورة غير مشروعة، بعد انتهاء فترة إقامتهم الرسمية ومخالفتهم شروط الإقامة، حسب موقع "بوابة الأهرام".

وقد وصل المرحَّلون على الطائرة السعودية القادمة من جدة، حيث فحصت سلطات الأمن موقفهم الأمني قبل السماح لهم بالدخول إلى البلاد.






إحالة 680 مواطناً إلى الادعاء العام بتهمة التسول


 
  

أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية عن إحالة نحو 680 مواطناً إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، قالت إنهم عادوا إلى ممارسة "التسول" للمرة الثانية بعد معالجة وتصحيح أوضاعهم الاجتماعية والمادية في المرة الأولى، وانتفاء حاجتهم إلى التسول.

وبيّنت مصادر مطلعة بحسب "الوطن" أن نسبة السعوديين الذين يتم القبض عليهم من بين المتسولين تصل إلى نحو 15%، مؤكدة أن معظم هؤلاء المواطنين ليسوا بحاجة لممارسة التسول وإنما يكون ذلك من باب الرغبة في زيادة الدخل بطرق خاطئة.
يذكر أن لائحة مكافحة ظاهرة التسول، التي أقرها مجلس الوزراء قبل خمس سنوات تتضمن أنه في حالة ضبط مواطن يمارس ظاهرة التسول، والتأكد من حاجته للمساعدة يتم تسجيله في الضمان الاجتماعي، وتقديم مساعدات له من خلال الجمعيات الخيرية. أما في حالة ضبطه مرة أخرى وهو يمارس هذه الظاهرة، تتم إحالته للجهات المختصة لتنفيذ عقوبة السجن المقررة بأسبوعين.







بحث تمديد دوام الوحدات الصحية المدرسية
مالكي لـ"الوطن": التأمين الطبي لمنسوبي التعليم مرتبط بتطبيقه على كافة الموظفين

جانب من برنامج "صحتي في غذائي" بإحدى مدارس جدة (الوطن)

جدة: منيرة المسعود 2012-07-12 2:54 AM 

تدرس وزارة التربية والتعليم تمديد فترة عمل وحداتها الصحية بمختلف المدن والمحافظات إلى الرابعة عصرا العام المقبل، كفترة دوام واحدة تمتد من السابعة صباحا بدلا من دوام الفترتين المعمول به حاليا.
وقالت مديرة إدارة الصحة المدرسية بتعليم جدة الدكتورة سونيا مالكي لـ"الوطن" إن الوزارة بدأت هذه الدراسة عبر استبانة أرسلتها إلى إدارات التربية والمدارس والوحدات الصحية المدرسية، إضافة إلى استطلاع آراء عينة من أولياء الأمور، حول توحيد دوام الوحدات الصحية ليصبح دواما واحدا، يبدأ من الساعة السابعة صباحا ويمتد حتى الرابعة عصرا، أسوة بدوام المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.
وحول دور إدارات الصحة المدرسية في تطبيق التأمين الصحي لمنسوبي ومنسوبات التربية والتعليم، أكدت أن الوزارة ممثلة في الإدارة العامة للصحة المدرسية، أعدت دراسة شاملة منذ خمس سنوات حول التأمين الطبي للمعلمين والمعلمات، كشفت من خلالها عن مدى الحاجة الماسة والرغبة الشديدة لتطبيق نظام التأمين الصحي لكافة منسوبي التربية والتعليم، مشيرة إلى أن هذا الإجراء سيتم تنفيذه مع إقرار التأمين الصحي التعاوني لكافة موظفي الدولة.
وأوضحت أن هناك تكاملا بين رسالتي التعليم والصحة، حيث يشكل الارتقاء بصحة النشء هدفا تسعى إليه الوحدات الصحية المدرسية عبر رؤية إستراتيجية تعتمد الأسس العلمية الحديثة في أداء هذه الوحدات، معتبرة أن برامج "صحتي في غذائي, والحليب والتمر, وصحة الأسرة وصحة الفم والأسنان" والإسعافات الأولية"، تحقق هذه الإستراتيجية وتقوم على تدريب المعلمين والمعلمات لتطبيقها في مدارسهم.
وقالت مالكي إن برنامج "المدارس المعززة للصحة" يحظى باهتمام كبير من قبل المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، الأمر الذي حدا بوزارة التربية إلى تبنيه والسعي لتطبيقه في مدارسها باعتباره ركيزة هامة في نشر الثقافة الصحية وتعزيز الوعي الصحي لدى النشء، وذلك عبر مكوناته الأساسية الثمانية التي تشمل التربية الصحية، البيئة المدرسية، خدمات الصحة المدرسية، تعزيز صحة العاملين بالمدارس، التغذية وسلامه الغذاء، الصحة النفسية، التربية البدنية ومشاركة الأسرة والمجتمع.
وشددت على أن الصحة المدرسية فتحت آفاقا جديدة للتعاون مع المنظمات والجمعيات الأهلية تحقيقا للتحول التدريجي نحو أنشطة الجانب الوقائي, مثل مكافحة العدوى والتطعيمات وإجراءات التعامل مع الأمراض المعدية، وصولا إلى برامج علاج المشكلات السلوكية، وبرامج تعزيز الصحة على صحة الطلاب والطالبات وتحصيلهم الدراسي.







في قائمة أريبيان بزنس.. "الراجحي" يتصدر أفضل 50 بنكاً في الخليج


 الرياض:
تصدر مصرف الراجحي السعودي قائمة أفضل 50 بنكاً في الخليج، التي أصدرتها مجلة "أريبيان بزنس" الإماراتية.

وقالت المجلة على موقعها: استندت القائمة على حجم رأس مال السوق للبنوك المدرجة في البورصة في 9 يوليو. حيث جاء مصرف الراجحي في قائمة التصنيف، بقيمة قدرها 29.59 مليار دولار أمريكي، متقدماً على بنك قطر الوطني صاحب المركز الثاني بمبلغ 25.57 مليار دولار أمريكي.

وحل بنك الكويت الوطني في المركز الثالث، متقدماً على سامبا وبنك الرياض من السعودية.

فيما كان بنك أبو ظبي الوطني في أعلى مرتبة بين مصارف دولة الإمارات العربية المتحدة، فجاء في المركز السابع بقيمة سوقية قدرها 8.71 مليار دولار أمريكي.





(وجدان وسارة) تمثلان السعودية في الأولمبياد

 
قالت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الخميس إن السعودية وافقت على إرسال رياضيتين للمشاركة في أولمبياد لندن 2012 بعد أن كان تمثيل المملكة في هذا المحفل الرياضي مقتصر على الرجال فقط.

وستشارك السعوديتان وجدان علي سراج شهرخاني في منافسات الجودو لوزن فوق 78 كيلوجراما، فيما ستنافس سارة عطار في مسابقة 800 متر عدوا.

وقال جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في بيان "هذه أنباء ايجابية للغاية وسيسعدنا الترحيب بهاتين الرياضيتين في لندن في غضون أسابيع قليلة.. عملت اللجنة الاولمبية الدولية عن كثب مع اللجنة الاولمبية السعودية ويسعدني أن الحوار قد أثمر". ويعني هذا القرار أن كل الدول المشاركة في اولمبياد لندن ما بين 27 يوليو و12 أغسطس ستشارك برياضيين من الجنسين بعد تأكيد قطر وبروناي في وقت سابق إرسال رياضيات إلى الاولمبياد الصيفي.




عائلة كاملة سترافق السعوديتين سارة ووجدان إلى لندن
أكد صحة ما ذكرته اللجنة الأولمبية الدولية قائلاً لـ"العربية.نت"

دبي - أمل إسماعيل

كشف الأمين العام للجنة الأولمبية العربية السعودية الدكتور راشد بن حمد الحريول لـ"العربية.نت" أن عائلة كاملة سترافق الرياضيتين السعوديتين سارة عطار في سباق 800 متر ألعاب قوى، ووجدان علي سراج في رياضة الجودو في أولمبياد لندن 2012.

وقال إن اللجنة الأولمبية العربية السعودية سبق أن أعلنت بالسماح للرياضيات السعوديات اللواتي تلقين الدعوة من اللجنة الأولمبية الدولية أو الاتحادات الرياضية الدولية بالمشاركة في أولمبياد لندن، وذلك حسب التوجيهات من الجهات المعنية بالقطاعات ذات العلاقة على أن تكون مشاركتهم وفق الضوابط الشرعية وملاءمة عادات وتقاليد مجتمعنا المسلم وبموافقة وحضور أولياء أمورهن.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية أعلنت اليوم الخميس عن مشاركة رياضيتين سعوديتين في الأولمبياد، مشيرة إلى أنه تم إدراج أسمهما من قبل اللجنة الأولمبية السعودية في الوفد المشارك في أولمبياد "لندن 2012"، هما وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني (جودو وزن فوق 78 كلغ) وسارة عطار (سباق 800م).

وقد أعرب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ عن سعادته بالقرار التاريخي الذي اتخذته السعودية، قائلاً "إنها أخبار إيجابية جداً وسنكون سعداء بالترحيب بهاتين الرياضيتين في لندن بعد أسابيع معدودة".

يذكر أن السفارة السعودية في لندن أعلنت في 24 يونيو الماضي السماح للنساء بالمشاركة في أولمبياد لندن، في خطوة تاريخية لأن المرأة السعودية كانت ممنوعة من المشاركة في أي أحداث رياضية مفتوحة للعلن.

وكانت الفارسة السعودية دلما ملحس التي شاركت في أولمبياد الشباب في سنغافورة قبل عامين من أقوى المرشحات لخوض غمار أولمبياد لندن إلا أنها فشلت في مرحلة التأهل.



سعوديات يشاركن في قمة "ريو+20" لتحسين البيئة
استغرقت الرحلة 14 ساعة من الطيران المتواصل بين دبي والبرازيل
الخميس 22 شعبان 1433هـ - 12 يوليو 2012م


توجهت 3 ناشطات بيئيات سعوديات إلى البرازيل مؤخراً لحضور قمة الأرض "ريو+20" للحديث عن مبادرة بيئية أطلقنها قبل 5 سنوات من أجل التوعية الاجتماعية بأهمية الحفاظ على البيئة تعرف باسم "نقاء"، التي تحولت لاحقاً إلى مؤسسة بيئية ربحية تعنى بتقديم الاستشارات للشركات والمؤسسات السعودية من أجل التحول نحو الاستدامة البيئية عبر تعزيز الممارسات "الخضراء".

واستغرقت رحلة السعوديات منى عثمان (المؤسس المشارك) ومنى العامر(المؤسس المشارك) ومنيرة عبدالقادر (مدير المشروع)، إلى ريو دي جانيرو نحو 14 ساعة من الطيران المتواصل بين دبي وتلك المدينة البرازيلية،حسبما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية.

وأوضحت المشاركات أن: "القمة لا تعقد إلا كل 20 عاما، وهي ترسم الخطوط الرئيسية باتجاه التنمية البيئية المستدامة حول العالم. الحضور كان كبيراً، إذ عقدت نحو 500 جلسة جانبية وورشة عمل ومحاضرة، وعقدنا أحدها". 

وأضافوا: إن الفكر "الأخضر" لم يصل إلى المملكة، وإنهم يسعون إلى نشر الوعي بالممارسات الخضراء وتبني إعادة التدوير والطاقة المتجددة وخفض الانبعاثات، وبخاصة لدى القطاع الخاص، الذي يعتبر القوة الدافعة نحو الاقتصاد الأخضر بحكم قدرته على ترشيد استهلاك الموارد بشكل أساسي. 

وأكدوا أن الاقتصاد الأخضر والممارسات البيئية الخضراء تحافظ على استدامة البيئة للأجيال المقبلة، كما أنه يولد فرص عمل جديدة، إذ إن التحول إلى الاقتصاد الأخضر يخلق فرص عمل في مجالات الطاقة المتجددة وإعادة التدوير.




توظيف سعوديات في وظائف "حلاقة" و"تعبئة بنزين" و"حدادة"

 
كشف المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن وجود "سعوديات" تم تسجيلهن وهمياً في وظائف "الحلاقة" و"صيانة المعدات والسيارات"، إضافة إلى "الألمونيوم والحدادة" و"المقاولات"، مؤكداً أن أخريات تم تسجيلهن بمهنة "تعبئة بنزين" في محطات الوقود.

وأشار عبدالله عبد الجبار إلى تورط شركات في عمليات توظيف وهمي لسيدات في مهن لا تتوافق مع طبيعة المرأه وذلك بهدف التحايل على برنامج نطاقات، والخروج من النطاق الأحمر وتحقيق نسبة السعودة المطلوبة.

وأوضح "عبد الجبار" أن المؤسسة تتخذ الإجراءات اللازمة في مثل هذه الحالات لإنصاف الأشخاص الذين وقعوا في فخ التوظيف الوهمي دون علمهم، وذلك عبر إعادة تسجيلهم في وظائف حقيقية وملائمة، لافتا أن توظيف الفتيات الاتي يقل أعمارهن عن 18 عاما لا تدخل ضمن نظام السعودة. بحسب " الوطن ".



ارتفاع معدل فئة “الريال” في الأسواق الكبرى بعد إغلاق المقاصف المدرسية

 

ارتفع معدل وجود فئة الريال السعودي في الأسواق التجارية والمحلات الكبرى، بعد إغلاق المقاصف المدرسية التي كانت تستوعب هذه الفئة خلال فترات العام الدراسي. وقال عاملون في أسواق بالرياض لمصادر إن معدل دوران العملة في الأسواق ارتفاع بوتيرة عالية خلال الأيام الماضية، وهو ما ضاعف من جهود إدارات الأسواق سواء في عمليات الجرد الحفظ قبل إجراء عمليات الإيداع المصرفي.
وتبلغ قيمة فئة الريال في اقتصاد المملكة نحو 903 مليون، وفقا لإحصاءات مؤسسة النقد العربي السعودية الصادرة الشهر الماضي من مجموع العملة الورقية البالغ 139 مليار ريال، بينما يوجد نحو 26.3 ألف مدرسة في التعليم العام الحكومي ونحو 6 آلاف مدرسة أهلية في مختلف أرجاء البلاد.
ووفق التقديرات فإنه يتم أسبوعيا تدوير بين 80 إلى 90 مليون في المقاصف المدرسية أسبوعيا، أغلبها من الفئات الصغيرة (الريال والخمسة)، على اعتبار وجود 6.2 مليون طالب وطالبة ومعدل صرف كل شخص في المدارس بين 3 إلى 4 ريالات.
وقال مشرف على أحد المقاصف أن وجود الريال خلال فترات العام ضروري جدا للمقاصف المدرسية، حيث يحرص أولياء الأمور على تزويد أبناءهم لهذه الفئة كمصروف مدرسي، ويجري جمع هذه الفئة خلال أيام الأسبوع، وتعاد إلى أسواق الجملة عند تموين المقصف، ومن ثم تعيدها الأسواق إلى المستهلكين الذين يطلبونها تحديدا عند شراء الاحتياجات لتعود مرة أخرى إلى المقاصف المدرسية، وبالتالي فإنها تأخذ دورتها الطبيعة بين المستهلك والسوق والمقصف المدرسي بشكل شبه شهري.
وهنا عاد العاملون في الأسواق ليشيروا إلى أن ارتفاع معدل هذه الفئة من العملة في الأسواق وتركزها خلال الصيف يسبب لهم مشاكل كثيرة من بينها ارتفاع معدل التالف من هذه الفئة بسبب كثرة الاستعمال، مما يستدعي إعادتها إلى المصارف التي تعيدها بدورها إلى مؤسسة النقد، ومضاعفة العمل في عمليات العد والجرد التي تحتاج إلى جهود وأفراد أكثر، ورفض بعض الموردين استقبالها عند إجراء عمليات شراء بين الأسواق والموردين بالنقد.
وطبقا لإحصاءات مؤسسة النقد فإنه الفئات الموجودة في الاقتصاد هي على النحو التالي: الخمسمائة ريال 111 مليار ريال، الـ 200 ريال 891 مليون ريال، الـ 100 ريال 19.2 مليار ريال، الـ 50 ريال 4.5 مليار ريال، الـ 20 ريال 245 مليون ريال، الـ 10 ريالات 1.5 مليار ريال، والـ 5 ريالات 888 مليون ريال، وأخيرا الريال بـ 903 ملايين ريال.




بعد اقتراب الدولار من أعلى مستوياته

الذهب يواصل انخفاضه وتتراجع حظوظه كملاذ آمن


انخفض سعر الذهب اليوم الخميس مواصلاً الهبوط للمرة الرابعة في 6 جلسات. واعتمدت حظوظ الذهب هذا العام على موقف البنك المركزي الأمريكي من التيسير النقدي وتأثير ذلك على الدولار، وعادة ما يتحرك الذهب والدولار في اتجاهين متضادين.
وأكد الدولار تفوقه في الآونة الأخيرة على الذهب كملاذ آمن، واقترب من أعلى مستوى في عامين أمام سلة من العملات الرئيسية بعدما دفع اليورو لأدنى مستوى في عامين عقب محضر اجتماع للمركزي الأمريكي بدد الآمال في خطوات قريبة لتيسير السياسة النقدية.
وتراجع الذهب في المعاملات الفورية حسب "الاقتصادية" 0.4 بالمئة إلى 1569.11 دولار للأوقية "الأونصة"، وانخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم أغسطس 0.4 بالمئة أيضاً إلى 1569.20 دولار للأوقية.





اكتشاف 600 متر حرير مرصع بالفضة من كسوة الكعبة في مصر


القاهرة:
أعلنت وزارة الأوقاف المصرية اكتشاف كسوة قديمة للكعبة عبارة عن 600 متر من الحرير الخالص والنادر جداً، ومرصع بالفضة الخالصة‏.

ونقلت صحيفة "الأهرام" المصرية الخميس، عن الشيخ محمد أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف لشئون البر‏, أن الصدفة وحدها جعلت وزارة الأوقاف تكتشف كسوة قديمة للكعبة عبارة عن 600 متر من الحرير الخالص والنادر جداً ومرصع بالفضة الخالصة‏.‏

وأضاف أنه عندما كان يتفقد مخازن معهد البنين بطرة الذي تشرف عليه الأوقاف تم اكتشاف وجود 600 متر من الحرير النادر المرصع بالفضة الخالصة في مخازن المعهد, وعلى الفور اتصل بالدكتور محمد عبدالفضيل القوصي وزير الأوقاف الذي اتصل بوزير الثقافة, وشكلت لجنة علي الفور من وزارة الثقافة، واتضح أن هذا الحرير النادر كان كسوة للكعبة منذ عشرات السنين.






"40" مواطناً ينجزون أكبر جرة مصنوعة من الخزف في العالم


 

دشنت محافظة الأحساء مساء أمس أكبر جرة في العالم مصنوعة من الخزف، شارك في إعدادها نحو "40" شخصاً من مواطني محافظة الأحساء.

وأوضح أحد المشرفين على المشروع، أن طول الجرة التي استغرق إعدادها شهراً كاملاً، يصل إلى 6 أمتار وربع وعرضها 3 أمتار، مشيراً إلى وجود أطباق من الطعام على شكل جرة، صنعت في الصين يصل طولها مترين فقط لكنها لم تسجل باسم جرة، وفقا لصحيفة اليوم.
وأضاف أن فكرة هذه الجرة العالمية لم تأت بهدف كسر رقم عالمي، إنما لأجل ابتكار شيء يتميز به أهل الأحساء، وذلك ضمن فعاليات مهرجان (فرحة حسانا).







انتقد الاستغلال وبيع التذاكر بأرقام فلكية
"مفيد" يهاجم "طيور الجنة".. ويؤكد: أهدافها مادية

عبدالعزيز العصيمي - سبق – الرياض: 
هاجم نايف الكرشمي، الذي يمتلك فرقة ترفيهية، ويُعرف بشخصية "مفيد"، فرقة "طيور الجنة"، واصفاً عملها بغير التربوي وغير التعليمي للأطفال، مطالباً القائمين عليها باستشعار الأمانة الملقاة على عاتقهم، وهي زرع القيم المفيدة في الأطفال والبعد عن تعليمهم الميوعة والرقص والغناء.

وناشد مفيد مدير الفرقة، خالد مقداد، بجلب مختصين في مجال التربية ليشرفوا على أعمال الفرقة لكي تلامس احتياجات الأطفال واهتماماتهم، كما طالبهم بمواكبة المستجدات في عالم الأطفال ومحاولة إيصال رسائل ايجابية في أساليب استخدام التقنية.

وانتقد الكرشمي المؤسسة المسوّقة لفرقة طيور الجنة بالمملكة العربية السعودية على استغلالها حضور الفرقة وبيعها التذاكر بأرقام فلكية وصلت إلى 1500 ريال للطفل الواحد، بالرغم من نقص الخدمات المقدمة للجمهور وعدم الاهتمام بهم، علماً أن أجرة الفرقة عند حضورها للمملكة تبلغ 200 ألف ريال، على أن تحيي الفرقة أكثر من ثلاث مهرجانات ويذهب الباقي للمسوّق ويتجاوز الحضور للمهرجان الواحد ألفي طفل.

وطالب وزارة التجارة بالتدخل والحد من استغلال المسوّقين لمثل هذه المناسبات وتحديد الأسعار لهذه المهرجانات وعدم ترك الباب مفتوحاً حتى لا يزيد الجشع ويتحمّل المواطنين ما لا يستطيعون.





الهيئة العامة للتعريف بالرسول تحرم ‫مسلسل الفاروق‬ والتعاون معه ورعايته ودعمه


بيان من الهيئة العالمية للتعريف بالرسول – صلى الله عليه وسلم – ونصرته حول تمثيل الصحابة في الأفلام والمسلسلات:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله وسلَّم على المبعوث رحمةً للعالمين، نبيِّنا مُحمَّد وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين، أما بعد:
فإنَّ من مجالات الاهتمامِ والمتابعة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول – صلى الله عليه وسلم – ونصرته، انطلاقاً من رسالتها في التعريف بالرَّسول صلى الله عليه وسلم ونُصرته، الاهتمامَ بمن أوصى بهم النبي صلى الله عليه وسلم من آله الطيبين، وأزواجه الطاهرات، وأصحابه الكرام، رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين.

وفي ضوء ذلك، تابعت الأمانة العامة للهيئة منذ تأسَّست ما يقترفه بعض الناس من إساءات نحو آل النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، ونحو أزواجه وصحابته الكرام رضي الله عنهم، وسعت لتفنيد هذه الإساءات وردِّها، مقدِّرةً لعلماء المسلمين في العالم الإسلامي مواقفهم الكريمة في استنكار كل ما يؤذِي النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، أو يؤذي آلَه أو أزواجَه أو صحابته رضي الله عنهم جميعاً.

ومما لوحظ، ولاسيما في الآونة الأخيرة، ما توجهت إليه بعض القنوات الفضائية من إنتاج أفلام ومسلسلات يجسِّدون فيها الصحابة الكرام، غير مبالين بما صدر من فتاوى مانعة ومحرِّمة لهذه الأعمال.

وكان من آخر هذه المسلسلات ما أعلنت عنه ونشرت بعض مقاطعه مجموعة MBC، المؤسسة القطرية للإعلام، تحت اسم مسلسل الفاروق عمر، وهو ما يُعتبر مخالفةً صريحةً وعدم مبالاة بما أفتى به جمهور علماء المسلمين من منع ذلك وتحريمه؛ حيث صدرت الفتوى من هيئة كبار العلماء بالسعودية، وعن مشيخة الأزهر بمصر، وعن المجمع الفقهي برابطة العالم الإسلامي، وعن كثيرٍ من علماء المسلمين بتحريم تمثيل الصحابة.

وتأكيداً لما اتفق عليه علماء الأمة، فإن الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم تؤكد أن تمثيلَ الصحابة أو أحداً منهم، وبخاصةٍ الخلفاء الراشدين، عملٌ محرَّم؛ لما فيه من الامتهان لهم، والاستخفاف بهم، وتعريضهم للنَّيل منهم، وإن ظنَّ بعض الناس أن فيه مصلحة فإنَّ ما يؤدي إليه من المفاسد أشد وأرجح، وما كانت مفسدتُه أرجح فهو ممنوعٌ ومحرم، إضافةً إلى ما يصحب هذه المسلسلات والأفلام من إظهارِ نساءٍ متبرِّجاتٍ سافراتٍ بزعم أنهن يُمثِّلنَ صحابياتٍ كريماتٍ من زوجات كبار صحابة النبيِّ صلَّى الله عليه وسلم.

كما أنه لا يجوز التعاون على نشر هذا المسلسل وغيره مما يتم فيه تمثيل أحدٍ من الصحابة بشخصه، ولا المشاركة في رعايته أو دعمه بأي نوع من أنواع الدعم المادي أو المعنوي.

كما أن الأمانة العامة للهيئة تدعو علماء اللجنة الذين استند منتجو المسلسل إلى إجازتهم له، واحتجوا بهم على جمهور العلماء المانعين، إلى بيان موقفهم نحو هذا المسلسل؛ فإنَّ الرجوع إلى الحق خيرٌ من التمادي في الباطل، وبخاصةٍ بعد تكشُّف كثيرٍ من مفاسده ومحاذيره؛ إذ المسألة ليست متوقفة عند نَصٍّ يُكتب ويُراجع فيُطبع، ولكن المحذور كامنٌ في تمثيل أشخاص الصحابة، وما يترتب عليه من الإساءة والتشويه؛ ذلك أن العبرة بالمقاصد والمآلات، لا بمجرد الوسائل والاحتمالات؛ فهذا بابُ شَرٍّ تتابع العلماء على إغلاقه والتحذير من وُلُوجِه؛ فعلى هذه اللجنة التي أجازت نصوص المسلسل، مع علم الجميع أنه سيُمثَّل، أن يتقوا الله من أن يلقوه سبحانه وقد فتحوا هذا الباب على الناس، وحملوهم على التساهل فيه.

وتذكِّر الأمانة العامة للهيئة بأن مجالات تقريب سِيَر الصحابة ممكنةٌ – بحمد الله – عبر وسائل عديدة بعيدة عن المحاذير الشرعية، وبخاصة من خلال التقنيات المعاصرة.
وتدعو عموم المسلمين إلى مجانبة تلك الأفلام والمسلسلات المسيئة لآلِ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وإلى أصحابه الكرام، وأن يحذروا من الاغترار بما تشيعه تلك الأفلام والمسلسلات عن الصحابة مما هم منه بَراء؛ حتى يحظوا بالبشارة العظيمة في قول الله جلَّ وعلا: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) [التوبة: 100].
ونسأل الله أن يهدينا والمسلمين سواء السبيل، وصلَّى الله وسلَّم على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين.
حُرّر في الرياض 22 شعبان 1433هـ




داعياً إلى المبادرة لدعمهم سياسياً وإغاثياً
د. العمر: ما يتعرض له مسلمو أراكان في بورما كارثة إسلامية ولا عذر لتجاهلهم


استنكر الأمين العام لرابطة علماء المسلمين فضيلة أ.د.ناصر بن سليمان العمر التجاهل العالمي والإسلامي لما يتعرض له المسلمون المستضعفون في أركان من قتل وتشريد، ووصف ما يجري لهم بأنه كارثة إنسانية ومصيبة إسلامية، داعياً إلى المبادرة لدعمهم سياسياً وإغاثياً. 
وبين فضيلته أن البعد المكاني والحسابات السياسية والتعقيدات الدولية ليس عذراً لتجاهل مأساة هذا الشعب المسلم، مستدلاً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم " الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُهُ .. " 
وقال الشيخ العمر على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": " مأساة إخواننا بأراكان كارثة إنسانية ومصيبة إسلامية، والبعد المكاني ليس عذرا لتجاهلهم، فهل من مبادر يفتح الله على يديه سبل الخير سياسيا وإغاثيا ؟" 
وأضاف " قضية إخواننا المضطهدين في بورما لا تخضع لحسابات سياسية أو تعقيدات دولية،فلم هذا التجاهل لإخوتنا في الإسلام ، فـ( المسلم أخو المسلم...) الحديث.
وكانت رابطة علماء المسلمين والتي يتولى الشيخ ناصر العمر منصب أمينها العام قد أصدرت بياناً ناشدت فيه قادة وعلماء المسلمين وجمعياتهم ومنظماتهم أن يبادروا لكف العدوان الواقع على إخواننا المسلمين بإقليم أراكان بدولة بورما وما يتعرضون له من مذابح بشعة وجرائم وحشية ترتكبها العصابات البوذية المتطرفة وذلك بدعم ومباركة من حكومة بورما البوذية.





بعد الإطاحة بمثير الفتنة

مذيع قناة وصال يسجد لله شكراً


في سابقة هي الأولى من نوعها، سجد مذيع قناة وصال خالد الغامدي، شكراً لله تعالى بعد تمكن رجال الأمن السعودي البواسل من القبض على المدعو "نمر النمر"، صاحب التصريحات المسيئة ضد السنة في بلاد الحرمين، ومثير الفتنة الطائفية بين السنة والشيعة بالمملكة.
وكانت قوات الأمن قد تمكنت من الإطاحة بالنمر بعد مواجهة عنيفة أسفرت عن اعتقاله بعد إصابته بطلق ناري في ساقه.





بعد طلب كثير من المغردين

العريفي ينضم لقائمة المطالبين برحيل وزير العمل



أشار الشيخ محمد العريفي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى استياء شرائح واسعة من المجتمع من أداء وزير العمل الحالي، وقال: لا أذكر أن وزيراً تولى وزارة وناله من الانتقاد كما نال وزير العمل الحالي.. فأنا أضم صوتي لكل السعوديين وأقول: "أقيلوا وزير العمل".
وورث وزير العمل الحالي تركة ثقيلة بعد رحيل الدكتور غازي القصيبي، ويواجه مطالب عاجلة بإعادة النظر في نظام العمل القائم حالياً والعمل على توفير وظائف جديدة للسعوديين، وتكثيف حجم التدريب من قبل صندوق الموارد البشرية، وتعميم فكرة مكتب تسهيل على جميع الغرف التجارية، إضافة إلى إيجاد السبل الكفيلة لحل مشاكل عمل المرأة، وتشجيع رأس المال السعودي، وعدم التضييق على رجال الأعمال.





اللحيدان: سنقاضي منتجي مسلسل " الفاروق " إذا ثبت وجود أخطاء تسيء لعمر بن الخطاب


 

أكد عضو اتحاد المؤرخين العرب، والمستشار القضائي الخاص، الدكتور صالح اللحيدان، أن لجنة المؤرخين العرب ستراقب مسلسل «الفاروق»، وستقاضي الجهات المنتجة للعمل في حال وجود أخطاء تاريخية تسيء للشخصية.

وأشار اللحيدان إلى أن أقوال عمر تأخذ صفة الأحكام، وبالتالي فإن أي خطأ فيها يعتبر كذباً، مؤكداً على ضرورة عدم خروج ما يعرض من سيرة عمر بن الخطاب عن ثلاث قواعد ذكرها علماء المصطلح، فإما أن يكون ما قاله عمر مرفوعاً، أو أن يكون موقوفاً له حكم الرفع، أو أن يكون ما قاله موقوفاً.
وأشار اللحيدان بحسب "الشرق" إن كُتب التاريخ والأخبار والسير التي يعتمد عليها كتاب الأعمال التاريخية مليئة بالأحاديث الضعيفة والواهنة، بالإضافة إلى أنها مليئة بالأحاديث الموضوعة التي لا أصل لها، حيث لا يجوز الاعتماد عليها.




بالفيديو.. المغامسي يستنكر تجسيد عمر بن الخطاب في مسلسل في رمضان

 
قال الشيخ المغامسي إن تجسيد شخصية أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في المسلسل الذي سيعرض في رمضان لا يجوز.

وتساءل المغامسي في مقطع فيديو نشر على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، كيف يمثل الصحابة من لا يُعرف عنه الصلاح في حين أنه يمنع من يعرف عنه الصلاح من تجسيد النبي وأصحابه؟

وأبدى الشيخ المغامسي مخاوفه من ضياع هيبة أمير المؤمنين جراء تجسيد شخصيته في عمل درامي، مشيرا إلى أن من قد يجسد عمر ربما يكون له صورة سيئة في أذهان الناس وهذا ما سيحمل صورة سيئة لشخصية عمر أو أي أحد من الصحابة تجسد شخصيته.

وشدد المغامسي على أن هيئة كبار العلماء والأزهر الشريف قد رفضا أن يمثل أحد من الصحابة في مسلسل خاصة العشرة المبشرين بالجنة.
فيديو





الشيخ الدويش : إدخال mbc للبيوت غش للرعية.. ويجب ملاحقة أصحابها قضائيا

 
دعا الشيخ سليمان بن أحمد الدويش إلى إغلاق قنوات mbc في البيوت ومقاطعتها، مؤكدا أن إدخالها البيوت يعد غشا للرعية وخيانة للأمانة.

وقال الشيخ الدويش في تصريح خاص بـ"أخبار24"، إن قناة mbc بفروعها تنهج نهجا تحارب فيه الفضيلة وتنشر الفساد الأخلاقي بقالب الحضارة والمدنية، والفساد الفكري بقالب الحرية والحوار، وتفسد العقائد الصحيحة بالترويج للعقائد المنحرفة.

وأكد "الدويش" على أن التحذير من هذه القنوات يدخل في باب النصيحة لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم، مطالبا بالبراءة من تلك القنوات التي وصفها بأنها فاسدة، مضيفا أنه يجب طردها وملاحقة أصحابها قضائيا ورفع دعاوى عليهم ومنعهم من نشر فسادهم.

وأشار "الدويش" إلى أنه يجب تبصير أصحاب رؤوس الأموال الذين يساهمون في هذه القنوات عن طريق الإعلان، بأنهم شركاء في الإثم وأنه يجب عليهم مقاطعتها.




وسط حالة من الغليان بعد أن اتهم العاملون الإدارة بتسريح نصف الصحفيين
"MBC" : موظفو القاهرة حصلوا على حقوقهم ولا خلفيات سياسية لقراراتنا


 القاهرة:
أكدت إدارة موقع "MBC" أن قبولها لاستقالات طوعية تقدّم بها عدد مُحدّد وضئيل من الزملاء في مكتب القاهرة، يأتي في سياق عملية "إعادة الهيكلة"، كاشفة أن جميع الموظفين الذين تقدّموا باستقالاتهم الطوعية حصلوا على كامل حقوقهم التعاقدية المشروعة, نافية وجود أي خلفيات سياسية وراء القرارات الأخيرة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه مكتب mbc بالقاهرة حالة من الغليان، بعد أن اتهم بعض العاملين بالمكتب الإدارة بتسريح نصف الموظفين وتعسفها مع بقية الصحفيين وفصلها بعضهم دون مستحقات مالية، الأمر الذي دفع بعضهم للجوء إلى القضاء والتهديد باعتصام وإضراب عن العمل، واللجوء لمكتب الشيخ وليد آل إبراهيم رئيس مجموعة mbc لإنصافهم.

وقال صحفيون بالمكتب إن الإدارة قامت بشكل مفاجئ بتسريح نصف الصحفيين، وأعطتهم مقابلاً مادياً لـ16 شهراً مقابل التوقيع على استقالة، ثم قامت الإدارة بالتعسف مع بقية الصحفيين وتهديدهم بالطرد دون مقابل، ورفضت إعطاء عدد منهم مستحقاتهم المالية بعد أن رفضوا تعنتها وتغييرها لنظام العمل.
وفسر بعض الصحفيين بالمكتب التمييز في المعاملة بين الصحفيين بأن الإدارة قامت بتسريح نصف العاملين خوفاً من صعود الإسلاميين في مصر ووصول محمد مرسي إلى الرئاسة، حيث إن عدد منهم ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين، وبعضهم كان يعترض على بعض المواد التي تعرضها القناة وتنشرها على موقعها، ويعتبرها غير مناسبة لطبيعة المجتمعات العربية المحافظة.
وقال عدد من الصحفيين إنهم تقدموا ببلاغ لمكتب مباحث الدقي لمقاضاة المكتب، بعد فصلهم بشكل متعسف دون إعطائهم حقوقهم أسوة بزملائهم.
وأعلن عدد من الصحفيين الموجودين الآن بالمكتب أنهم يدرسون الاعتصام به لحين حصولهم على مستحقاتهم المالية، بعد أن طلبوا تسريحهم مثل زملائهم، خاصة وأنهم أبدوا جميعاً استياء من تغيير الإدارة لنظام العمل، وبعد اعتراضهم هددتهم الإدارة بالفصل.
ويهدد عدد من العالمين بمكتب mbc بالقاهرة بمراسلة وليد آل إبراهيم رئيس مجموعة mbc لإنصافهم من الإدارة التي تتعسف في حقوقهم.
وكان مكتب القناة بالقاهرة شهد عدة أزمات سابقة، خاصة مع قرار الإدارة بتغيير طاقم الإدارة المصري، وإسناد إدارته لمديرين من جنسيات عربية أخرى.

وبدورها أصدرت إدارة موقع "MBC.NET" بياناً - تلقت "سبق" نسخة منه - جاء فيه:
أولاً: إن قبول إدارة موقع "MBC" لاستقالات طوعية تقدّم بها عدد مُحدّد وضئيل من الزملاء في مكتب القاهرة، يأتي في سياق عملية "إعادة الهيكلة" المحدودة المطبّقة حالياً، مع الإشارة إلى أن الموقع يتبع مباشرة إلى "إدارة الإعلام الجديد" (New Media)، ويتمتّع بهامش واسع من الاستقلالية الإدارية عن القنوات وشركات الإنتاج وغيرها التابعة لـمجموعة MBC كما تجدر الإشارة إلى أن عملية "إعادة الهيكلة" المحدودة هذه تُطبّق حالياً في عدد من المدن العربية، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: دبي، وعمّان، وبيروت، والقاهرة.. وبالتالي، فإن مكتب القاهرة ليس معنياً وحده بها، كما تم الإيحاء من قبل بعضهم، لأسباب نجهلها.

ثانياً: إن قبول "MBC" للاستقالات الطوعية، هو أمرٌ إداريٌّ صرف، يتعلّق حصرياً بعملية "إعادة الهيكلة" الإدارية المحدودة للموقع، ولا علاقة له، لا من قريب ولا من بعيد، بأي خلفية سياسية أو غير سياسية للموظفين، كما ورد جزافاً في الخبر الذي تم تداوله.

ثالثاً: حصل جميع الموظفين المعنيين الذي تقدّموا باستقالاتهم الطوعية من مكتب الموقع في القاهرة، على كامل حقوقهم التعاقدية المشروعة، وذلك بموجب العقود الرسمية الموقعة بينهم وبين موقع "MBC"، عند أول التحاقهم بالعمل. كما حصلوا، بالإضافة إلى حقوقهم التعاقدية، على علاوات وعطاءات استثنائية أخرى، قرّرت إدارة موقع "MBC" منحها لهم، وذلك انطلاقاً من حرصها على مصلحة جميع العاملين في الموقع، من صحفيين وفنيين وتقنيين وغيرهم، في كل الأماكن والأزمنة والأوقات.. عسى أن يسهم ذلك في مساعدتهم بل وفي تحسين فرصهم في الحصول على آفاق جديدة مستقبلاً، أكان مع موقع "MBC" أو مع غيره.

لذا، اقتضى التوضيح، مع احتفاظ موقع "MBC" بحقوقه كاملة لناحية متابعة الموضوع مع الجهات المختصة في العواصم المعنية، خصوصاً إذا ثبتت نوايا مبيّتة تختبئ وراء الترويج لأخبار مغلوطة كهذه، تضر بمصلحة الموقع وصورته ومصداقيته والعاملين فيه وجمهوره.



في تغريدة له على تويتر

وزير الخارجية الإماراتي يقاطع مسلسل (عمر بن الخطاب)


في إطار الجدل المحتدم حول تجسيد الصحابة في الأعمال الدرامية، أبدى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تذمره من فكرة تجسيد شخصية الصحابة، وقال:" لن أشاهد مسلسل عمر بن الخطاب".
وكان المسلسل المزمع عرضه قريباً على عدد من القنوات الفضائية قد أثار جدلاً واسعاً وعاصفة من التساؤلات في كافة الأوساط، ولا سيما بين العلماء الذين أفتى معظمهم بحرمة تجسيد شخصيات الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية.





مختصّون : المؤشرات الدولية حول دخل الفرد السعودي «مضللة» وغير دقيقة

 
حذر محللون اقتصاديون من اعتماد الأرقام والإحصائيات التي تظهرها الدراسات الاقتصادية لعدد من المؤسسات الدولية كالبنك والصندوق الدوليين أو حتى مراكز الأبحاث العربية، حول متوسط دخل الفرد السعوديين كمرجعية موثقة ودقيقة.

وقال المحللون لمصادر إن تلك الأرقام ”مضللة”، وغير دقيقة ولا تعكس الواقع الحقيقي للملاءة المالية للأفراد، مشيرين إلى أنها في الغالب تسعى لإقناع المسؤولين وتضر بمصلحة المواطنين.

وأبانوا أن الطبقة المتوسطة في السعودية تنكمش تدريجيا، وهو مؤشر خطير وبحاجة إلى معالجة عاجلة قبل أن تفاقم الأزمة وتصل إلى نقطة اللاعودة، كما أن تلك المؤشرات تعتمد على نسبة الناتج الإجمالي للبلد إلى عدد السكان، فتظهر نموا مطردا دون أن ينعكس ذلك على واقع دخل الأفراد.
فضل البوعينين

المحلل الاقتصادي فضل البوعينين يؤكد أن المؤشرات الاقتصادية في الغالب لا تعكس الواقع، لذا من الخطأ التركيز على دخل الفرد وكأنه من المؤشرات، التي تعكس ملاءة الفرد ودخله الحقيقي؛ فزيادة دخل الفرد بحسب المؤشرات والبيانات العالمية المعلنة لا تعني أن هناك تغيرا قد طرأ على الدخل الحقيقي للأفراد في السعودية، ولكنه يعكس الصورة العامة لحجم الناتج الإجمالي والحصة التي يفترض أن يحصل عليها الفرد، وفق معادلة الدخل الافتراضية. ووصف المحلل الاقتصادي مؤشرات ”دخل الفرد” بالمؤشرات المُضللة التي تسعى لإقناع المسؤولين وتضر بمصالح المواطنين، الذين لم يلاحظوا نموا حقيقيا في مداخيلهم باستثناء بعض الزيادات الطفيفة، التي يقابلها نمو وتضخم في الأسعار.

وعزا البوعينين ارتفاع معدل دخل الفرد في أرقام مؤسسات الأبحاث إلى ارتفاع أسعار النفط خلال النصف الأول من العام الحالي، معتقداً أن ذلك هو المتغير الأهم في المعادلة، معتبراً إياها مؤشرات تعكس ارتفاع الدخل الحكومي أكثر من كونها ارتفاعاً حقيقياً لدخل الفرد. وأضاف قائلاً: أعتقد أن الدخل الحقيقي للأفراد لم يطرأ عليه أي تغيير، كما أن الظروف المعيشية لم تتحسن برغم زيادة حجم الناتج الإجمالي، وزيادة الدخل الحكومي، بل إن غلاء المعيشة تسبب في تقليص قدرات المواطنين، وهذا أمر ينبغي التركيز عليه، بدلا من الاحتفاء ببيانات ”دخل الفرد” المضللة، ومن هنا يجب أن نميز بين البيانات الاقتصادية المرتبطة بدخل الفرد وبين الدخل الحقيقي الذي يحصل عليه.

وأكد البوعينين أن قوة الاقتصاد يجب أن تنعكس إيجابا على معيشة المواطنين، وهذا أمر ينبغي التركيز عليه، وأضاف ”الفريق الاقتصادي برغم الوفرة المالية وتضخم الاحتياطيات النقدية لم ينجح حتى اليوم في رفع مستوى معيشة الفرد السعودي، كما ينبغي، من خلال خلق فرص وظيفية، وتنويع قطاعات الإنتاج، بل استمر في عمله التقليدي، الذي يكون أقرب إلى الإدارة المالية منه إلى التنمية الاقتصادية المستدامة التي نبحث عنها منذ الخطة الخمسية الأولى.

واعتبر المحلل الاقتصادي أن هذا أمر لا يمكن القبول به مع الميزانيات الضخمة والإرادة الحكومية لتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، وما زلنا في حاجة ماسة إلى إدارة حقيقية للاقتصاد والإدارة الاقتصادية الناجحة هي التي تستطيع توسيع حجم دائرة الطبقة الوسطى في المجتمع، وبالتالي تقليص حجم الطبقة الفقيرة، وما يحدث لدينا الآن هو العكس. وأوضح أنه إذا ما أردنا تحليل البيانات الاقتصادية فيجب أن نحللها على أرض الواقع بعيدا عن فذلكة البيانات، التي يستغلها بعض الاقتصاديين للتأكيد على نجاحهم في عملهم، في الوقت الذي لا تعدو أن تكون تلك البيانات انعكاسا مباشرا لارتفاع أسعار النفط وحجم الصادرات.

معتبراً أن المواطنين يولون جل اهتمامهم للمسائل المتعلقة بالتضخم، والبطالة، وحجم تملك المساكن، وتنويع مصادر الدخل، وتنوع قطاعات الإنتاج من المؤشرات، التي نريد أن نركز عليها أكثر لمعرفة قوة الاقتصاد وانعكاسات الدخل المباشرة على المواطنين.
محمد العنقري

محمد العنقري محلل اقتصادي اتفق من جانبه مع كثير مما قاله البوعينين، وأضاف ”أرقام وإحصائيات دراسات متوسط الدخل للأفراد تعتمد على تقسيم الناتج المحلي على عدد السكان مشدداً على ضرورة فهم هذه الأرقام بشكل أدق كونها توضح معدلات النمو في الاقتصاد الوطني وليست بالضرورة انعكاسا للوضع الاقتصادي للأفراد”.

وأبان العنقري أن حجم الطبقة المتوسطة في المملكة يجب أن يتسع تبعا لارتفاع الناتج المحلي الإجمالي وتنامي إيرادات الدولة، في حال تم تنفيذ برامج الخطط الخمسية بشكل ناجح، ما يساهم وبشكل رئيسي في تقليص دائرة الطبقات الدنيا.

وأضاف المحلل المالي قائلاً: إن الدولة تقوم بتوزيع الدخل من خلال قطاعات التعليم والصحة وغيرها ليصل للمواطن بطريقة محددة، فعلى سبيل المثال يكلف الطالب الجامعي الدولة مائة ألف ريال سنوياً ما بين مكافآت وتشغيل الجامعات وأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى خدمات الرعاية الصحية واستفادة المواطن من دعم قطاع الطاقة.

وأشار العنقري إلى أن الوصول لهذه الأرقام، التي خرجت بها تلك الدراسات يجب أن يتناول إنتاجية الفرد في مجتمعه، فارتفاع إنتاجية الفرد في القطاع الخاص ينعكس وبشكل إيجابي على تحسين مستوى الدخل، ويحقق ثباتاً واستقراراً لمستواه المعيشي، فالزيادة في الراتب يجب أن تكون مقرونة بزيادة الإنتاج، وبالتالي يزيد الإنفاق، ما يسهم في تحسين دورة وعجلة الإنتاج.
 
عبد الرحمن السلطان

من ناحيته، قال الدكتور عبد الرحمن السلطان إن متوسطات الدخل في الدول الإنتاجية في العالم لا تعد دقيقة، ولا يتم الاعتماد عليها كثيرا، فما بالك تلك الأرقام، التي تنتجها الدول الريعية كالسعودية مثلا، فمن المؤكد أنها ليست فقط غير دقيقة، بل هي مضللة.

وأضاف ”طريقة حساب متوسط دخل الفرد بالاعتماد على دخل الدولة ليس منطقيا وغير مبرر، خصوصا في الدول التي تعتمد في مداخيلها على النفط أو سلعة محددة. فالناتج الإجمالي في المملكة معظمه يأتي من النفط، وليس هو الناتج الحقيقي للفرد السعودي”. وبين السلطان أنه ليس هناك أي مبرر لقيام بعض المؤسسات الدولية لأرقام حول متوسط دخل الفرد السعودي بالاعتماد على أرقام إيرادات الدولة، مشيرا إلى أنه ولحسابه بطريقة صحيحة يجب تجنيب تلك المداخيل وتقسم الإنتاج الحقيقي على عدد السكان.

وقال السلطان إن مثل تلك الأرقام يجب أن تتم من خلال الاستطلاعات، التي تقوم بها أجهزة الإحصاء في الدولة، عبر استطلاع عينات واسعة من المجتمع على أرض الواقع، وبالمحصلة سيكون هذا أقرب للدقة، ويمكن بناء دراسات عليه أو حتى قرارات.





"إبرة" بموضع خاطئ تفاقم معاناة مريض

يعيش بكلية واحدة ومخاوف من تأثرها


عبد الله السالم – سبق – الباحة:
تعرّض مواطن لحالة إغماء وتعب شديد والتهاب في المثانة، نتيجة حقنه بإبرة من أحد العاملين في مستشفى المندق العام التابع لمنطقة الباحة في مكان غير مناسب في جسده، ما أصابه بتعب شديد أرقده في المستشفى 5 أيام، علماً أنه يعيش بكلية واحدة.

وقال أقارب المواطن عارف حسن الزهراني لـ "سبق": إن القضية بدأت حينما راجع الزهراني الأسبوع الماضي المستشفى بسبب ارتفاع في الحرارة، وقرر الطبيب المعالج حقنه بإبرة، إلا أن الممرض حقنها في موضع غير مناسب من جسده.

وأضاف أقاربه أنه بعد فترة وجيزة من عودته للمنزل تورّم موضع الإبرة، ليعود مجدداً إلى المستشفى، حيث أصدر الطبيب قراراً ببياته داخل المستشفى، مبينين أن قريبهم أصيب بالتهاب في المثانة، وهو ما دفع الطبيب لاتخاذ قرار بعمل جراحة له، إلا أن استخدام المضادات والمهدئات بدأ في تخفيف التعب.

وتابع أحد أقاربه: "جرى نقل المريض إلى المستشفى العسكري بالطائف لإكمال العلاج؛ في ظل المخاوف من تأثّر كليته الوحيدة جراء الحقنة الخاطئة، إضافة إلى الالتهابات سببتها تلك الحقنة".

"سبق" اتصلت بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة، ووعدت بالرد على استفسارنا بخصوص هذه القضية منذ ما يزيد على أسبوع، إلا أن "سبق" لم تتلق أي إجابات حتى إعداد هذا التقرير، رغم تكرار الاتصالات والرسائل بهذا الخصوص.

يذكر أن أقارب المواطن أعدوا برقية عاجلة لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، سيتم إرسالها بداية الأسبوع المقبل، شرحوا فيها القضية بالتفصيل، بالإضافة لمعاناتهم من نقص الخدمات في مستشفى المندق العام رغم الشكاوى التي تقدّم بها الأهالي للشؤون الصحية بمنطقة الباحة، مؤكدين أن الأخطاء الطبية في المستشفى تكررت أكثر من مرة.




أمانة الطائف تعثر على موظف منتحرا داخل مكتبه بعد 5 أيام


 

عثرت الجهات الأمنية بالطائف على جثة موظف في العقد الرابع من العمر داخل مكتبه الحكومي، وذلك بعد تلقي بلاغ يشير إلى انبعاث روائح كريهة من المكتب منذ خمسة أيام.

من جانبه قال الناطق المكلف لشرطة الطائف ،الملازم أول سليم الربيعي، إن الموظف "سعودي الجنسية" يعمل مراقبا لحركة سوق الأغنام التابع لأمانة محافظة الطائف.
وأشار الربيعي، بحسب "الجزيرة"، إلى أن المعلومات الأولية توضح أن الوفاة نتجت عن عملية انتحار ،حيث تبين أن المتوفى يعاني مرضا نفسيا، ومشيراً إلى أن التحقيقات لا تزال مستمرة لكشف ملابسات القضية.




عراك بين الكابتن والملاح يتسبب في تأخير رحلة أبها ــ الرياض لأكثر من "4" ساعات

 

أدت مشادة كلامية تطورت إلى تشابك بالأيدي بين كابتن الطائرة وأحد الملاحين إلى تأخير رحلة كانت متجهة أمس من أبها إلى الرياض، لأكثر من أربع ساعات.

وفي تفاصيل الخبر أن بعض ركاب الرحلة المذكورة، فوجئوا أثناء صعودهم إلى سلم الطائرة بارتفاع أصوات وحدة نقاش بين الكابتن وأحد الملاحين، مما أدى إلى امتناع الكابتن عن مواصلة الرحلة.
إلى ذلك، اضطر أمن المطار والجهات ذات العلاقة إلى إعادة الركاب إلى الصالة الداخلية بالمطار لحين تجهيز رحلة إضافية واستدعاء كابتن آخر لمواصلة الرحلة، وفقا لما ذكرته صحيفة "عكاظ".
وعزا مصدر في مطار أبها، أسباب المشكلة إلى خلافات شخصية بين الكابتن وأحد أفراد الطائرة، مضيفاً أن القضية أحيلت للجهات ذات الاختصاص في أمن المطار للتعامل مع الموقف حسب التعليمات.






التفحيط يقتل شاباً ويصيب ثلاثة آخرين أمس

الشرق12/07/2012
 

لفظ شاب عشريني أنفاسه الأخيرة صباح أمس فيما أصيب ثلاثة جرَّاء تصادم سيارتين وجهاً لوجه في المركز الحضاري بالمجاردة.

وتشير المعلومات إلى أن إحدى المركبات تعرضت للارتطام بسيارة أخرى إثر عجز السائق في السيطرة على المقود أثناء ممارستهم لهواية السباق في ساحة المركز الحضاري، وأسفر الحادث عن وفاة شخص وإصابة ثلاثة، وعلى الفور باشرت الدوريات الأمنية وفرقة الهلال الأحمر موقع الحادث ونقلت الجثة إلى ثلاجة الموتى والمصابين إلى مستشفى المجاردة العام، فيما لا يزال ثلاثة يتلقون العلاج في المستشفى، يذكر أن هذا الحادث يأتي امتداداً لسلسلة من الحوادث التي وقعت في المركز الحضاري نتيجة لظاهرة التفحيط والسرعة الزائدة.




فتاة عشرينية تسرق سيارة والدها وتتجول بها بالقرب من المنزل

 

اكتشف والد فتاة تبلغ من العمر 20 عاماً أن ابنته تقوم بسرقة مفاتيح سيارته وتتجول بها بالقرب من المنزل، مما دفعه إلى فصل أصابع البطارية لمنعها من سرقتها مستقبلاً.

وقال والد الفتاة إنه بعد مناقشة الأمر مع ابنته، تبين أن السبب الذي دفع ابنته لفعل ذلك هو رغبتها في مجاراة ما يطرح في مواقع الإنترنت بشأن قيادة النساء للسيارات.
من جانبه، أكد المرور عدم تدخله أو مساءلته لمن قامت بقيادة السيارة مسبقاً ولم يتم ضبطها حتى لو أبلغ ولي أمرها عن ذلك، موضحاً أنه إذا نتج عن السياقة حادث مروري، فهو من اختصاص جهات التحقيق في حينه، بالإضافة إلى الإيقاف الفوري، واستدعاء ولي أمرها وأخذ التعهد بعدم تكرار المحاولة مرة أخرى، وفقاً لما ذكرته صحيفة " اليوم ".






القعود: لديه 15 ابناً ثمرة زيجات استمر بعضها 30 عاماً
مواطن بالرياض يطلّق زوجاته الثلاث في ساعة واحدة


طلّق مواطن زوجاته الثلاث في ساعة واحدة بالعاصمة الرياض، رغم محاولات عدد من المشايخ ثنيه عن قراره الغريب، الذي هدم حياة أكثر من 15 ابناً وابنة هم ثمرة عشرة زوجية استمرت في بعض الزيجات 30 عاماً. 

وذكر الشيخ حسن القعود في اتصال هاتفي مع "سبق" أنه استقبل اتصالاً من امرأة تطلب مساعدة مالية، مشيرة أنها تعول أربع فتيات، وعند سؤاله عن والدهن وأنه ملزم شرعاً بالنفقة عليهن كشفت تفاصيل الحادثة عندما قالت "يكفيه الذي هو فيه، عنده غيري زوجتان وطلقنا نحن الثلاث في ساعة واحدة".

وذكر الشيخ القعود أنه استفسر من الزوجة عن حالة الزوج النفسية ما إذا كان يعاني مرضاً نفسياً، حيث أوحت له دون تصريح أنه بالفعل يعاني مرضاً نفسياً. 





عائلة تكتشف عملاً سحرياً وضعته خادمتهم تحت الفرش



اكتشف أفراد إحدى الأسر بحفر الباطن قيام خادمتهم الإفريقية بوضع «عمل سحري» تحت الفرش الخاص بالمجلس الرجالي بالمنزل.
وحسب ما نشر بـ"الشرق" يقول المواطن منيف المطيري «استقدمتُ الخادمة بأكثر من 17 ألف ريال قبل نحو خمسة أشهر، ولاحظنا عليها في الأيام الأخيرة أنها أصبحت غير مبالية ولا تهتم بالعمل وكثيرة التذمر، وبعد محاولة التفاهم معها بدأت بالارتباك والانزواء في غرف المنزل، ولاحظنا أنها تتوجه إلى مجلس الرجال، ما أثار شكوكاً حولها».
وتابع «وضعنا الخادمة في إحدى الغرف وقمنا بتفتيش المجلس وعثرنا على عمل مسحور، وهو عبارة عن قلادة بها لفافات صغيرة، وبسؤالها عنها قالت إنها وضعتها حتى لا تتعرض للمضايقة من العائلة».
ولفت المطيري إلى أنه توجه بالخادمة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحفر الباطن، وبسؤالها عن العمل أجابت بأنه لمنع مضايقتها.
وأضاف «قام أفراد الهيئة بفك العمل، ورفضوا استلامها والتحفظ عليها»، وأشار المطيري إلى أن الخادمة مازالت تعيش معهم في المنزل بعد وضعها في غرفة، وذلك في انتظار تسفيرها لعدم وجود مركز لإيواء الخادمات بحفر الباطن.





إخلاء 950 معتمرا من فندق شب فيه حريق بمكة


 

تمكنت خمسة فرق من الدفاع المدني من السيطرة على حريق شبّ مساء اليوم في محل تجاري أسفل أحد الفنادق في مكة.

ووفقا لصحيفة "سبق"، قام الدفاع المدني بإخلاء 950 معتمراً كانوا في الفندق وذلك كإجراء احترازي قبل السيطرة على الحريق.
من جانبه أوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، العقيد علي المنتشري، أن الحريق صاحبه دخان، نجم عنه حالتا اختناق مشيرا إلى أن سبب الحادث كان ماسا كهربائيا.




سرقة ذهب بمليون ريال

عكاظ12/07/2012
 

تحقق سلطات الأمن في الخفجي في سرقة أحد محلات الذهب والمجوهرات مساء أمس الأول، وبحسب معلومات «عكاظ» فإن قيمة الذهب المسروق تجاوزت مليون ريال بعد أن قام الجاني أو الجناة بكسر الباب والدخول إلى المحل وسرقة محتوياته الثمينة من الذهب.

وباشرت شرطة محافظة الخفجي صباح أمس موقع السرقة وقامت بإجراء اللازم والتحقيق في حادث السرقة بهدف الوصول إلى الجاني أو الجناة الذين قاموا بعملية السرقة حيث قاموا بسرقة كميات كبيرة من الذهب فيما الأحجام الصغيرة من الذهب لم تتم سرقتها ، وحرص الجناة على الأحجام الكبيرة مثل القلائد والمسابح والأحزمة وغيرها.





وفاة فتاة سعودية في مسبح فندق بالبحرين

  
لفظت فتاة سعودية عشرينية أنفاسها الأخيرة في أحد مسابح فنادق مملكة البحرين الشقيقة مساء أمس الأول.
وأكد رئيس شؤون السعوديين في سفارة السعودية بالبحرين هشام المنصور، صحة الحادثة، مشيراً لمصادر أن الحادثة وقعت في أحد مسابح الفنادق، وكانت الفتاة برفقة والدها، وبعد إجراءات التحقيق المتتالية في الحادثة لم تتضح أي شبهة جنائية في الحادث، وإنما حالة غرق تعرضت لها الفتاة. وأكد المنصور أن السفارة السعودية قامت بكل الإجراءات اللازمة في القضية، وتم استخلاص تقرير الوفاة وعرضها على الطبيب الشرعي، وبحسب طلب والدها فإنه تم دفنها، أمس، في مملكة البحرين حيث يوجد للفتاة عديد من الأقارب هناك.






"تعزيزات أمنية" في المنطقة الشرقية تحسبا لإحتجاجات شعبية



 قالت مصادر في الحكومة السعودية الخميس إن المملكة "نشرت مزيدا من القوات في المنطقة الشرقية وألغت عطلات بعض ضباط الجيش وسط مخاوف من حدوث اضطرابات جديدة من جانب الشيعة في المنطقة إثر مقتل متظاهرين في أعقاب اعتقال رجل دين شيعي بارز، ونظرا لتصاعد حدة التوترات الإقليمية.


 ووفقا لموقع ال"بي بي سي" فقد أكد دبلوماسيون غربيون أيضا أنه تم بالفعل "تعليق العطلات في الجيش السعودي منذ نهاية يونيو/ حزيران الماضي".

وذكر مصدر في الحكومة السعودية أن "قادة كبارا أصدروا توجيها في 26 يونيو حزيران يأمر بزيادة عدد قوات الأمن المتمركزة في المنطقة الشرقية، مركز إنتاج النفط بالمملكة، وحيث يعيش أغلبية الشيعة السعوديين".

وأضاف المصدر أن القوات السعودية "وُضعت في حالة تأهب وأُلغيت العطلات الصيفية لبعض الضباط، لكن لا يتم استدعاء من بدأوا عطلاتهم بالفعل".

وقال المصدر إن ما يصل إلى 1200 من أفراد "الحرس الوطني السعودي" أُرسلوا إلى المنطقة الشرقية. والحرس الوطني مكوَّن من قوات خاصة بدوية يقودهها الأمير متعب، نجل الملك عبد الله بن عبد العزيز، ويتولى أيضا شؤون الأمن المحلي.

وأردف قائلا: "يتم نشر القوات كاستعراض للقوة، أي كسياسة ردع"، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي لقوات الحرس الوطني في المنطقة حاليا "يتجاوز ثلاثة آلاف فرد".

وقال الكاتب ديفيد أغناتيوس في مقال بصحيفة واشنطن بوست الأمريكية في عددها الصادر الخميس إن السعودية "أمرت بعض المسؤولين العسكريين والأمنيين بإلغاء عطلاتهم الصيفية".

وأضاف: "يقول مسؤولون سعوديون وأمريكيون إن هذه التعبئة المحدودة تعكس المخاوف بشأن صراع عسكري محتمل مع إيران وبشأن الصراع في سوريا والتوتر بين السنة والشيعة في البحرين المجاورة".

وكانت الحكومة السعودية قد أعلنت في التاسع من الشهر الجاري مقتل اثنين من مواطنيها إثناء تفريق قوات الأمن احتجاجات في منطقة القطيف الواقعة شرقي البلاد إثر اعتقال رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

وأكدت الداخلية السعودية في حينها أن الشرطة "اعتقلت الشيخ نمر النمر في المنطقة الشرقية بالمملكة في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي بعد إصابته في ساقه أثناء اعتقاله".

واتهمت السعودية إيران بإثارة الاضطرابات في القطيف التي تضم كثيرا من الشيعة السعوديين، وكذلك في البحرين، وهو ما تنفيه طهران.







إعتقال " هاني الصنابير "بتهمة التحريض على الدولة والحكومة والشعب وتكوين مليشيات مسلحة



القبض على هـاني الصنابير وإقتيادهـ بعد هروب أتباعه عنه بتهمه
  
1- تكوين مليشيات مسلحة

2- التحريض على الدولة والحكومة والشعب
  
وعند القبض عليه تم العثور على سلاح رشاش في سيارته ومخطوطات وخرائط وأسماء أتباع له يشكلون مليشيات تقوم بأعمال.





بعد تكرار حوادث العنف

الطلاب السعوديون يطالبون بنقلهم من جامعة مؤتة الأردنية

يبدو أن العنف في حرم جامعة مؤتة الأردنية قد أصبح ظاهرة تستحق الدراسة، حيث أعادت حادثة شجار واسع النطاق بين طلاب من عشيرتين ينتمون لمحافظة الكرك، إلى الأذهان حالة الفوضى التي عمت الجامعة في السابق، بعد تعرض طلبة سعوديين وخليجيين إلى الاعتداء من قبل عدد من الطلاب الأردنيين قبل نحو ثلاثة أشهر تقريباً.
وأكد عدد من الطلاب السعوديين أنهم سمعوا إطلاق نار، وشاهدوا حريقاً في حرم الجامعة، ما استدعى تدخل قوة الدرك لحماية الطلاب وفك الاشتباكات.
وأوضح الطالب يوسف سعد العنزي (أحد طلاب كلية الطب في الجامعة) لـ «عكاظ» أن الدراسة توقفت في الجامعة أمس الأول، وتم إخراج الطلاب من الحرم الجامعي بعد حوادث العنف الأخيرة، مبديا استياءه من عدم نقله إلى جامعة أردنية أخرى، ومؤكداً تلقيه وزملاءه الوعود بالنقل، دون تنفيذ.
وذكرت مصادر مطلعة أن الطلاب السعوديين الذين يدرسون الفصل الصيفي في جامعة الأردن لم يتعرضوا لأذى -ولله الحمد- إلا أنهم أبدوا استياءهم من الوضع الراهن للجامعة في ظل المشاكل والمناوشات القبلية.
وأوضح مصدر مسؤول في الملحقية (فضل عدم ذكر اسمه) أنهم أوقفوا توجيه الطلاب الجدد إلى جامعة مؤتة، مشيراً في الوقت نفسه إلى نقل الطلاب إلى جامعات أخرى وفق رغبتهم.
يذكر أن عدداً من الطلاب السعوديين والخليجيين في جامعة «مؤتة» الأردنية في محافظة الكرك، تعرضوا إلى الاعتداء من قبل عدد من الطلاب الأردنيين من الدارسين في نفس الجامعة، أثناء احتفال الطلاب الخليجيين بأسبوع الوفاء مع زملائهم الأردنيين قبل نحو ثلاثة أشهر.






تزامناً مع إجازات الصيف

عصابة حريمي تتخصص في الإيقاع بالخليجيين


ذكرت وسائل إعلام أردنية أن مدير الشرطة السياحية تلقى بلاغاً من شخص سعودي حول تعرضه وشخص آخر للسرقة، بعد تهديدهما بسلاح أبيض من قبل ثلاث فتيات.
وأوضح مصدر لـ "الجزيرة" أن شخصاً خليجياً آخر تقدم ببلاغ يفيد بتعرضه للسرقة أثناء وجوده في منزله بالعاصمة الأردنية عمان، رفقة أصدقائه، حيث حضرت إليهم ثلاث فتيات وطلبن تنظيف المنزل، وأشهرت إحداهن أداة حادة وهددتهم وسلبت مبلغ 600 دينار، وبين المصدر أن البحث الجنائي تمكن من إلقاء القبض عليهن، وبعرض صورهن على المشتكين تعرفوا عليهن وتم إيداعهن الحبس.







الخارجية المصرية: بدء محاكمة الجيزاوي الأربعاء القادم في السعودية


 

قالت وزارة الخارجية المصرية اليوم إن محاكمة المحامي المصري "أحمد الجيزاوي" ومواطنه "إسلام بكر" المتهمين بتهريب حبوب مخدرة للسعودية، ستبدأ أولى جلساتها الأربعاء المقبل.

جاء ذلك على لسان القنصل المصري في مدينة جده السفير على العشري الذي أكد أنه سيتم استلام نسخه من لائحة الاتهام في نفس يوم المحاكمة، مع إتاحة وقت مناسب للاطلاع والرد على الاتهامات الموجهة للمواطنين المصريين.
كما أشار السفير "العشري" إلى موافقة السلطات السعودية على حضور المستشار القانوني لجميع جلسات المحاكمة ، وذلك بحسب صحيفة "الاقتصادية".





مصدر: «مرسي» لم يتطرق لقضية «الجيزاوي» في لقائه مع «خادم الحرمين»

 
أوضح مصدر «لأخبار 24» أن الرئيس المصري "محمد مرسي" لم يتطرق أثناء لقائه بالملك عبد الله بن عبد العزيز البارحه ،إلى قضية المحامي المصري "أحمد الجيزاوي" المتهم بتهريب مواد مخدرة إلى السعودية، مؤكدا أن عدم تدخل الرئيس مرسي في هذه القضية احترام للقضاء السعودي.


وقال لطفي عبد اللطيف،رئيس رابطة الإعلاميين المصريين في السعودية، في تصريح خاص لـ"أخبار24" إن مباحثات الرئيس المصري مع العاهل السعودي، تركزت على زيادة الاستثمارات السعودية في مصر، وزيادة أعداد العمالة المصرية في السعودية.

وأشار "عبد اللطيف" الى أن الرئيس التقى اليوم بمقر القنصلية المصرية بجدة بحوالي 200 مصري، مضيفاً أنه وعد بلقاء الجاليه المصريه بالرياض أثناء زيارته القادمه للسعودية التي لم يكشف عنها.
كما كشف عبد اللطيف عن وعد "مرسي" بتعيين مستشار للرئيس يختص بشؤون المصريين بالخارج، وتشكيل لجنة لدراسة قضاياهم.






شدّد على ضرورة الامتناع عن أمور يمكن أن تُسيء لأداء مناسك الحج

رئيس الشورى الإيراني يدعو لعلاقات "طيّبة وجيّدة" مع السعودية


وكالات:
دعا رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، إلى علاقات "طيّبة وجيّدة" مع السعودية رغم الخلافات بين البلدين.

وحسب وكالة "يو بي إي"، نسبت وسائل إعلام إيرانية إلى لاريجاني قوله اليوم الخميس، في الملتقى الأول لـ "الاقتصاد والحج": إنه من الممكن أن تكون هنالك خلافات بين إيران والسعودية، ولكن لا ينبغي أن تثير هذه الخلافات الفرقة وتمنع إرساء علاقات "جيّدة وطيّبة" بين البلدين.

وتمر العلاقات الإيرانية السعودية بحالة من التوتر بسبب خلافات حول نظرتهما إلى الوضع في المنطقة.

من جهة أخرى، شدّد على "ضرورة الامتناع عن الأمور التي يمكن أن تُسيء إلى أداء مناسك الحج".




العفو الدولية تدعو البحرين إلى السماح بالاحتجاجات السلمية

الجمعة، 13 يوليو 2012 - 01:27

العفو الدولية
العفو الدولية

المنامة (أ.ب)


دعت منظمة العفو الدولية الحكومة البحرينية، إلى السماح باحتجاجات سلمية فى البلد المتوتر، والامتناع عن استخدام العنف ضد المناهضين للحكومة.

وقالت المنظمة الحقوقية التى تتخذ من نيويورك مقراً فى بيان لها، إن كتلة الوفاق السياسية التى غالبيتها من الشيعة لم يسمح لها بتنظيم احتجاجات كانت مزمعة فى منطقة جبلة حبشى.

وحظرت البحرين فى الأسابيع القليلة الماضية كل الاحتجاجات التى نظمتها جماعات المعارضة، وردت بالقوة عندما حاول المحتجون تحدى الحظر، وأصيب عدد من زعماء الاحتجاجات فى مظاهرة نظمت فى 22 يونيو الماضى.

وقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً فى الاضطرابات منذ فبراير، فى البلد الإستراتيجى الموقع الذى يوجد فيه الأسطول البحرى الخامس الأمريكى.

واعتقل مئات الأشخاص كجزء من الضغوط على المحتجين الساعين إلى المشاركة بشكل أكبر فى شئون السياسية لبلادهم.







«الخطوط الكويتية» تستبعد تأجير الطائرات في الموسم الحالي


 
«الاقتصادية» من الرياض

استبعد مسؤول في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الحكومية أن تتمكن المؤسسة من تأجير طائرات في الموسم الحالي تساعدها في التغلب على الصعوبات التي تواجهها مع وقف بعض الطائرات عن العمل بسبب الأعطال المتكررة.

وقال محمد الهلال العضو المنتدب في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لـ''رويترز'' إنه من الصعب الحصول على طائرات يمكن تأجيرها في الموسم الحالي، كما أن الحكومة الحالية ''هي حكومة تصريف أعمال''. وتحتاج الحكومة لإصدار مرسوم ضرورة لاتخاذ أي خطوة إستراتيجية بشأن المؤسسة في ظل غياب مجلس الأمة على أن يعرض المرسوم على البرلمان في حال انعقاده.

وأضاف الهلال أنه حتى إذا وافق مجلس الوزراء على تأجير الطائرات فإنه لا بد من عرض الأمر على لجنة المناقصات المركزية ولجنة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة وهو ما يستغرق ما بين أربعة وستة أشهر. وهبطت رحلة الخطوط الجوية الكويتية التي كانت متجهة من الكويت إلى مطار جدة اضطراريا في مطار المدينة المنورة الأسبوع الماضي، بسبب عطل فني في محرك الطائرة، بينما كانت تقل 170 راكبا. دفع هذا التطور وزير المواصلات سالم الأذينة لأن يقرر هذا الأسبوع وقف ما بين ثلاث إلى خمس طائرات تابعة لأسطول المؤسسة بسبب أعطالها المتكررة.

وقال الأذينة لوكالة الأنباء الكويتية ''كونا'' الأحد الماضي إن الخسائر المالية المترتبة على اتخاذه القرار المبدئي بإيقاف الرحلات ''غير مهمة طالما أن الأهم دائما هو سلامة المسافرين وأرواحهم.. لم يبق من خيار أمامنا في الوقت الراهن إلا اتخاذ قرار، حيث لا مجال للمجاملة على حساب أرواح الناس''.

وتأتي هذه التطورات في ذروة ازدحام موسم السفر والرحلات من وإلى الكويت سواء للمواطنين الذين تفضل نسبة كبيرة منهم قضاء عطلة الصيف في الخارج، أو الوافدين الراغبين في العودة لذويهم خلال الأسابيع المقبلة. وقال الهلال إن لدى المؤسسة 17 طائرة منها 13 طائرة ''منته عمرها الافتراضي''. وذكر الهلال، ونتيجة لهذا الوضع، أن المؤسسة تتكبد 35 مليون دينار (124.6 مليون دولار) سنويا لعمليات الصيانة، بخلاف أجور المهندسين المسؤولين عن هذه العمليات التي تصل بالرقم إلى 80 مليون دينار.

وأوضح أن المؤسسة قامت نتيجة لهذا الوضع بتخفيض ستة آلاف ساعة طيران من رحلاتها خلال الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل إلى آذار (مارس) 2013 وتخفيض ساعات مثلها خلال الفترة من آذار (مارس) 2013 إلى تشرين الأول (أكتوبر) من العام نفسه.

وأكد الهلال أن الشركة بحاجة حاليا إلى تأجير 17 أو 18 طائرة جديدة حتى تتمكن من التغلب على الوضع الحالي، مشيرا إلى أن الدراسات تؤكد حاجتها لتأجير ما بين 20 و 50 طائرة على المدى البعيد.

وذكر أن المؤسسة طلبت منذ العام الماضي تأجير طائرات، لكنها لم تحصل على الموافقات اللازمة ولا الميزانية اللازمة لذلك. وكان مجلس الأمة الكويتي قد أقر خطة في 2008 لتخصيص مؤسسة الخطوط الجوية التي تمنى بخسائر. وبموجب الخطة تطرح الحكومة 40 في المائة من الشركة للاكتتاب العام وتبيع 35 في المائة إلى مستثمر للأجل الطويل. لكن اللجنة المسؤولة عن عملية التخصيص قالت في تشرين الأول (أكتوبر) إن مجلس الوزراء وافق على توصيتها الخاصة بإعادة هيكلة الشركة قبل تخصيصها.




حسني مبارك يفقد السمع



ذكرت صفحة "آسف ياريس" الناطقة باسم أبناء مبارك علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن مبارك يعانى من تأخر في حالته الصحية ويعانى من ضعف سمع شديد ولا يسمع الآن بدون سماعة الأذن.


أبناء مبارك أوضحوا أنه لم تتم الموافقة حتى هذه اللحظة على طلب سوزان مبارك بالإقامة مع الرئيس مبارك لرعايته، وأنه تم تقليص مدة الزيارة لها بعدما كانت تزوره كل 15 يوماً، وأصبحت زياراتها الآن كل شهر مرة.

واستنكر أبناء مبارك تلك المعاملة، كما اعتبروا أن ذلك يعد استمرارا لمسلسل الانتقام من المخلوع.



المشير طنطاوي خارج تشكيل الحكومة المصرية الجديدة
مصادر أكدت أن وزير الدفاع لا يريد البقاء في تحمّل المسؤولية
الجمعة 23 شعبان 1433هـ - 13 يوليو 2012م
المشير محمد حسين طنطاوي

قالت مصادر رفيعة المستوى - لم تكشف عن هويتها - إن المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، سيكون خارج التشكيل الوزاري الجديد، ولن يتولى منصب وزير للدفاع، والذي سيعلن عنه خلال أيام. وذلك وفق ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع".

وبررت المصادر أن عدم استمرار المشير طنطاوي في موقعه كوزير للدفاع؛ لكون المشير لا يريد البقاء في تحمّل المسؤولية، بعد كل هذه السنوات من العطاء، وشعوره بالإرهاق وحاجته للراحة بعيداً عن المناصب والأضواء، لافتة إلى أنه من المرجح الدفع بأحد قيادات المجلس العسكري لحمل حقيبة وزارة الدفاع، بالتنسيق بين قيادات المجلس والرئيس مرسي.

جدير بالذكر أن المشير محمد حسين طنطاوي تم ترقيته إلى رتبة "مشير" عام 1993، وعُين وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة، في عهد الرئيس السابق مبارك.

وتخرج طنطاوي في الكلية الحربية عام 1956، ثم حصل على دورة أركان الحرب 24 أ.ح عام 1971، ثم دورة أخرى عام 1982 من كلية الحرب العليا، وخدم في جيش التحرير الفلسطيني ثم عمل مدرساً بالكلية الحربية.

وشارك في حرب أكتوبر قائداً للكتيبة السادسة، ثم عمل رئيساً لعمليات فرقة مشاة، كما عمل ملحقاً حربياً في باكستان ومن بعدها أفغانستان، وضمن تدرجه في مناصب القوات المسلحة المصرية تولى طنطاوي قيادة الجيش الثاني الميداني فقيادة قوات الحرس الجمهوري ثم رئيساً لهيئة أركان القوات المسلحة إلى أن تولى منصب وزير الدفاع عام 1991.

والمشير طنطاوي هو أول وزير دفاع في تاريخ مصر تفرض عليه الظروف تولى قيادة مصر، وذلك بموجب التفويض الذي منحه له الرئيس المخلوع حسني مبارك في 11 فبراير من العام الماضي.





إنزال عناصر إيرانية في "عدن" بعلْم البحرية الأمريكية


 عدن
كشف قيادي في إحدى فصائل الحراك الجنوبي البارزة في اليمن عن إنزال البحرية الإيرانية عددا من عناصرها في سواحل مدينة عدن جنوب البلاد خلال الأيام الماضية.
وأوضح القيادي أنه تم عقد لقاءات بين عناصر في البحرية الإيرانية وقيادات في الحراك الجنوبي في إحدى سواحل مدينة عدن وبعلم البحرية الأمريكية – حسب قوله – كون القطع البحرية الأمريكية هي التي تدير المياه اليمنية وتعمل على تأمينها.
وحسب ما نشر بـ"الشرق" قالت مصادر يمنية مطلعة أن دوائر عسكرية وأمنية بدأت تناقش قضية ظهرت مؤخرا إلى السطح في جنوب اليمن وتتمثل في تمرد اللجان الشعبية التي قاتلت مع الحكومة ضد القاعدة وبروزها كقوة مسلحة ترفض الانصياع لأوامر الجهات الحكومية.
وقالت المصادر إن مخاوف كبيرة تسري بين الأوساط الرسمية من تحول اللجان الشعبية إلى فصائل مسلحة تابعة لقوى الحراك الجنوبي بعد أن قامت هذه اللجان بمواجهة القوات الحكومية في محافظة شبوة ورفضت تسليم مديرية عزان للجيش التي كانت إحدى مواقع تجمع القاعدة قبل أن تنسحب منها.
وبيَّنت المصادر أن جهات أمنية رصدت تنسيقا بين قيادات في اللجان الشعبية وقيادات بارزة في الحراك الجنوبي وأن كميات كبيرة من السلاح تم تسليمها من مخازن الجيش لهذه اللجان لكنها ترفض الآن إعادتها وسط مخاوف رسمية من تكرار تجربة الجيش مع الحوثيين حين كان قادة الجيش يسلحون القبائل للقتال ضد الحوثيين ليتحول رجال القبائل بعدها إلى جنودٍ لدى الحوثيين وبسلاح الجيش نفسه.
ومؤخرا، أعلنت اللجان الشعبية نفسها مسؤولة عن إدارة الحكم في مديرية لودر التي قاتلت مع الجيش فيها لطرد القاعدة بل وأعلنت رئيسها في لودر حاكما للمديرية دون عودة للسلطات الحكومية وهو ما اعتبره مواطنو لودر وقبائلها تمردا على الدولة في الوقت الذي تقول فيه اللجان إنها تلقت توجيهات من السلطات بتولي مسؤولية الحكم في المديرية فيما لم تعلق السلطات الحكومية على هذا التحرك.
من جانبه، أبدى قيادي في حركة الإخوان المسلمين، في تصريح لـ«الشرق»، تخوفه من تدخل إيران في توجيه هذه اللجان ودعمها كونها أصبحت جاهزة للقتال ومسلحة.
وأضاف القيادي أن هناك ملامح تمرد عسكري جديد بدأ يطل بقرونه من المناطق القبلية في الجنوب بعد أن قامت الدولة بتسليح هذه القبائل بصورة مبالغ فيها لقتال مجموعة أفراد من القاعدة كان الجيش وحده قادر على إدارة المعركة معها.







اليمن: انتحاري يقتل 22 طالباً بأكاديمية الشرطة .. واللجنة الأمنية العليا: تنظيم القاعدة وراء التفجير


قالت ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﺇﻥ ﻣﻬﺎﺟﻤﺎ ﺍﻧﺘﺤﺎﺭﻳﺎ ﻗﺘﻞ 22 ﺷﺨﺼﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻗﻞ ﻣﻌﻈﻤﻬﻢ ﻣﻦ ﻄﻠﺒﺔ ﺃﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﻃﺔ ﻓﻲ ﺻﻨﻌﺎﺀ اليوم ﺍﻷ‌ﺭﺑﻌﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺠﻮﻡ ﻳﺤﻤﻞ ﺑﺼﻤﺎﺕ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ .
ﻭذكرت الشرطة بحسب رويترز ﺃﻥ الﻋﺸﺮﺍﺕ أصيبوا في الهجوم الانتحاري أثناء مغادرتهم ﺍﻷ‌أكاديمية ﺑﻨﻬﺎﻳﺔ حصة تدريبية .
من جهتها أكدت اللجنة الأمنية اليمنية العليا أن تنظيم القاعدة وراء التفجير الانتحاري الذي استهدف طلبة كلية الشرطة اليوم بالعاصمة صنعاء أثناء خروجهم لقضاء عطلة نهاية الأسبوع.
وأوضحت اللجنة في بيان لها، أن الانتحاري بقي على قيد الحياة بعد التفجير إلا أنه فارق الحياة بعد أن تم نقله إلى مستشفى تابع للشرطة.
وأضاف البيان أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق في الحادث لمعرفة وكشف المتورطين في ارتكابه تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء.





تضامناً مع النساء المعتقلات
ناشطون سودانيون يدعون لجمعة (الكنداكة)


دعا ناشطون سودانيون على شبكة الإنترنت إلى التظاهر يوم الجمعة القادمة 13 يوليو تحت اسم جمعة "الكنداكة".
والكنداكة هو لقب أطلق على الملكات السودانيات في الممالك النوبية القديمة في شمال السودان، حيث تأتي هذه المواقف المعارضة -كما يقول الناشطون- تضامناً مع الناشطات اللائي اعتقلن منذ بداية الاحتجاجات.
يذكر أن جامعة الخرطوم شهدت أمس الأربعاء، وبحسب شاهد عيان روى للبي بي سي، مظاهرة تعد الأكبر من نوعها منذ بداية الحركة الاحتجاجية في البلاد في 16 يونيو الماضي، وقال شهود عيان آخرين إن الشرطة السودانية وقوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق تلك المظاهرة.






خلال افتتاحه الصالات الجديدة

(هنية) يطالب المصريين بفتح معبر رفح على مدار الساعة‎




طالب إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة، يوم أمس الأربعاء، الحكومة المصرية بالعمل على فتح معبر رفح البري "على مدار الساعة".
وقال هنية خلال افتتاحه لصالات معبر رفح البري بعد ترميمها: "نتوجه لأشقائنا بمصر التاريخ والحاضر والمستقبل، والوعاء الحاضن للأمة العربية والإسلامية وخاصة القضية الفلسطينية، لجعل معبر رفح بابًا أوسع، من خلال عمله على مدار الساعة وزيادة أعداد المسافرين".
كما دعا هنية لتطوير المعبر ليصبح مؤهلاً للتبادل التجاري بين الجانبين وإقامة منطقة حرة، قائلاً: "ما زلنا ننتظر الخطوات العملية".
يذكر أن المعبر حالياً يعمل جزئياً، وهو المنفذ الوحيد لقطاع غزة على العالم الخارجي عبر مصر جنوب القطاع.
وقد تضمنت المرحلة الأولى من تطويره تشييد صالتي وصول ومغادرة بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية في جدة بالتعاون مع مؤسسة الإغاثة الإسلامية عبر العالم، بقيمة إجمالية وصلت إلى أكثر من مليون دولار.







موسكو تؤكد استخدامها للفيتو في حال طرح مشروع القرار الغربي ضد سوريا على التصويت


 
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، اليوم الخميس، أن بلاده ترفض مشروع القرار الذي طرحته الدول الغربية الكبرى في مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا وستستخدم حق الفيتو لمنع صدوره في حال أحيل إلى التصويت.

وقال غاتيلوف بحسب ما نقلت عنه وكالة "انترفاكس" للأنباء "إذا قرروا هذا الأمر (إحالة المشروع على التصويت الخميس) -- مع علمهم بان هذا النص مرفوض بالنسبة إلينا-- عندها لن ندعه يمر".

وأضاف أن "مشروع القرار بمجمله غير متوازن" فهو يفرض "موجبات" على الحكومة السورية وحدها وبالتالي فهو "مرفوض" بالنسبة لروسيا.

يذكر أن الدول الغربية الكبرى قد طرحت في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يمهل النظام السوري عشرة أيام لوقف استخدام الأسلحة الثقيلة في المدن الخارجة عن سيطرته تحت طائلة فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية عليه. وجرى تسليم مشروع القرار الذي تقدمت به الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، أمس الأربعاء إلى باقي أعضاء مجلس الأمن وسيعرض للمناقشة اليوم الخميس وفق دبلوماسيين.





الولايات المتحدة تنشر غواصات غير مأهولة كاسحة للالغام في الخليج

نشرت الولايات المتحدة غواصات غير مأهولة قادرة على رصد وتدمير الالغام البحرية، في اجراء يهدف الى منع اي محاولة ايرانية لاغلاق مضيق هرمز في حال نشوب ازمة مع طهران، كما افاد مصدر في البحرية الاميركية اليوم.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان غواصات “سي فوكس” (ثعلب البحر) “نشرت في منطقة عمل الاسطول الخامس الاميركي التي تشمل الخليج وبحر العرب”، مؤكدا بذلك معلومات نشرتها صحيفة لوس انجلس تايمز.

وافادت الصحيفة ان البحرية الاميركية تزودت بعشرات من هذه الغواصات بطلب من القيادة الاميركية في الشرق الاوسط وجنوب شرق آسيا (سنتكوم).

ويبلغ طول الغواصة مترا ونيف وهي مزودة بكاميرا وجهاز سونار ويتم توجيهها عبر سلك من زورق. واكدت شركة اطلس الكترونيك الالمانية التي تبنيها بان الغواصة تملك مدى يصل الى الف كلم وتحمل شحنة متفجرة قادرة على تدمير اللغم.

وافاد مسؤول البحرية ان غواصات “سيفوكس” ستشغل انطلاقا من الزوارق الكاسحة للالغام.

ويندرج هذا الانتشار في اطار تعزيز القوة العسكرية الاميركية في المنطقة في مواجهة ايران بعد تفاقم التوتر بين الطرفين في مطلع العام في مضيق هرمز.

كما نشرت واشنطن تعزيزات هي كناية عن اربع كاسحات الغام اضافية ما رفع عددها في المنطقة الى ثمان، الى جانب اربع مروحيات ام اتش-53 سي ستاليون لمكافحة الالغام وسفينة يو اس اس بونس الحربية الاميركية القديمة التي حولت الى قاعدة عائمة ووصلت في تموز/يوليو الى البحرين حيث مقر القيادة العامة للاسطول الخامس.

كذلك ارسلت واشنطن كتيبة طائرات مقاتلة اف-22 في اواخر ابريل الى قاعدة الظفرة الجوية في الامارات العربية المتحدة.

ويعتبر مضيق هرمز ممرا استراتيجيا تمر عبره 40% من صادرات النفط العالمية المنقولة بحرا. وانذر وزير الدفاع الاميركي بان اغلاقه يشكل “خطا احمر” بالنسبة الى الولايات المتحدة.

وتملك ايران حوالى الفي لغم بحري يمكن ان تنشرها عشرات الغواصات والزوارق السريعة الايرانية.




250 قتيلاً في مجزرة التريمسة على أيدى قوات الأسد
إلقاء عشرات الجثث في نهر العاصي وداخل المساجد والأراضي الزراعية
الخميس 22 شعبان 1433هـ - 12 يوليو 2012م

 
العربية.نت

أفاد المركز الإعلامي السوري بوقوع مجزرة في قرية التريمسة بالقرب من حماة راح ضحيتها 250 قتيلاً، من بينهم أطفال ونساء، على أيدي عناصر الجيش النظامي، كما أفاد الناشطون بوجود عشرات الجثث ملقاة داخل الأراضي الزراعية وداخل المساجد.

وقال عضو الهيئة العامة للثورة السورية في حماة باسل درويش في حديث لقناة "العربية"، إن معظم القتلى قضوا ذبحاً بالسكاكيين، مشيراً في الوقت ذاته إلى وجود عشرات الجثث المحترقة على حافة نهر العاصي بحماة.

3 عائلات ذبحت بالكامل

ومن بين القتلى 3 عائلات ذبحت بالكامل، فضلاً عن مصرع عناصر من الجيش السوري الحر في الاشتباكات مع قوات الأسد، حيث كانوا يدافعون عن سكان القرية، بحسب الناشطين السوريين.

وفي ذات السياق قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قرية التريمسة تم محاصرتها بشكل كامل قبيل اقتحامها، وقطعت عنها الكهرباء وكافة أشكال الاتصالات، ولاتزال التريمسة في الوقت الراهن تتعرض للقصف عنيف، واستهدفت المروحيات العسكرية
التابعة للجيش النظام السوري المساعدات التي كانت متوجهة للتريمسة.

استهداف اغتصاب النساء

وكشف تقرير حقوقي غربي لمنظمة "نساء تحت الحصار" عن أن القوات السورية النظامية تستهدف اغتصاب النساء ضمن الصراع الدائر بينها وبين المناطق التي تشهد ثورة.

وبحسب مصادر من المناطق المتضررة فقد تم توثيق 81 حالة اعتداء جنسي منذ بدء المظاهرات، حدث معظمها في حمص.

وأشار التقرير إلى أن الشهادات تؤكد اعتماد أسلوب الاعتداءات الجنسية الجماعية كاستراتيجية تنتهجها قوات النظام ضد الثوار.

وفي حين أورد التقرير عدم وجود دليل على أوامر حكومية بالاغتصاب، فإن نحو ثلثي الاعتداءات تمت من قبل عناصر القوات النظامية والشبيحة.

كما أشار التقرير إلى أن الضحايا المستهدفين على صلة قرابة بعناصر الجيش الحر.

فيما اعتبر واضعو التقرير أن الأرقام المرصودة قابلة للزيادة، لأن عدداً من الحالات لا يتم الإبلاغ عنها أو لم يتمكن المراقبون من الوصول إلى مناطقها.


    تقرير عن إستهداف النساء بالاغتصاب      
الأسد يستخدم القنابل العنقودية ضد شعبه

الأسد يستخدم القنابل العنقودية ضد شعبه


كشفت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان عن رصدها تسجيلات مصورة نشرها ناشطون سوريون على الإنترنت، تظهر -على ما يبدو- استخدام القوات النظامية السورية للقنابل العنقودية المحظورة دولياً.

وفي تطور آخر قالت منظمة "نساء تحت الحصار" إن القوات الموالية للحكومة السورية تستهدف النساء بالاغتصاب والاعتداء، وأشارت إلى توثيقها عشرات حالات الاغتصاب خاصة في حمص.
وأوضحت هيومن رايتس أنه في حال صحة مقاطع الفيديو التي تم تحميلها يوم 10 يوليو الجاري، والتي تصور قنابل عنقودية وذخائر عنقودية صغيرة، فإن هذا يعتبر أول استخدام موثق لهذه الأسلحة شديدة الخطورة من قبل القوات السورية في حملتها ضد معارضي النظام.
وأشارت إلى أنه تم العثور على هذه الذخائر "الروسية الصنع" في جبل شحشبو، وهي منطقة جبلية قريبة من حماة وسط البلاد. وقال ناشط من المنطقة للمنظمة إن المكان الذي تم العثور فيه على بقايا الذخائر العنقودية، تعرض لقصف مطول من القوات النظامية على مدار الأسبوعين الماضيين.
وقال خبراء أسلحة في هيومن رايتس ومركز جنيف الدولي لنزع الأسلحة، إن التسجيلات تظهر بقايا عبوات قنابل عنقودية، وقنابل غير منفجرة، وأجزاء من قنابل صغيرة، وكل هذه الأسلحة روسية الصنع.
ويضيف الخبراء أنه يظهر في شريطي الفيديو غلاف قنبلة عنقودية من نوع "ر.ب.ك-250" لا يمكن إلقاؤها إلا بواسطة طائرة، و15 قنبلة عنقودية من نوع "أ.و-1س ش" غير منفجرة.
ونقلت المنظمة عن خبراء أسلحة أنه لا يمكن إطلاق القنابل العنقودية من الطراز الذي تم العثور عليه إلا بواسطة طائرة حربية وليس مروحية، نظراً لحجمها الكبير والسرعة المطلوبة للطائرة التي تطلقها حتى تنتشر ذخائرها العنقودية الصغيرة بالشكل الصحيح لدى الإطلاق.



فيديو| وفاة الصحفي المصري عادل الجوجري على الهواء مباشرة وهو يدافع عن النظام السوري

 
توفي الصحفي المصري عادل الجوجري خلال تقديمه لبرنامجه بتلفزيون «الحدث» العراقي، وعلى الهواء مباشرة وأمام المئات من المشاهدين، عندما انفعل على ضيفه بالأستوديو، بسبب اختلاف وجهات النظر حول الأوضاع بسوريا، ليصاب بجلطة دماغية بفعل العصبية المفرطة التي انتابته.

وقال مراسل بالقناة إن الجوجرى أصيب وهو يدافع عن نظام الرئيس السورى بشار الأسد بشراسة أمام أحد ضيوفه من المعارضه السورية، ووافته المنية بعد فشل محاولات إنقاذه عن عمر يناهز 56 عاما.

وحاول زملاء الجوجري بالأستوديو إجراء الإسعافات الأولية له بعد شعوره بضيق بالتنفس، ونقلوه إلى المستشفى بعد أن لفظ أنفاسه الأخيرة.
وعادل الجوجري يرأس تحرير جريدة الأنوار المصرية ومجلة الغد العربي، ويدير المركز العربي للصحافة والنشر في مصر، ويقدم برنامجًا تليفزيونيًّا بقناة الحدث العراقية.
تخرج الجوجري في كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1979، وكان من أصحاب الفكر الناصري القومي، وكانت له سلاسل من المقالات وعشرات الكتب في الفكر القومي والناصري في مختلف الصحف والمجلات الناصرية، ومنها صحيفة العربي الناصري.
فيديو





البنتاجون: صواريخ إيران الباليستية تهدد أمريكا

البنتاجون: صواريخ إيران الباليستية تهدد أمريكا


 كشف تقرير حديث للبنتاجون، عن تحسن مطرد في القدرات الصاروخية لإيران، لافتاً إلى أن طهران قد تكون قادرة في غضون ثلاث سنوات على تجربة صاروخ يصل مداه إلى سواحل الولايات المتحدة.


ووفقاً لأحدث تقييم أجرته وزارة الدفاع الأمريكية للجيش الإيراني، ونشر أول أمس الأربعاء، فإن: "إيران عززت أنظمتها الراهنة من حيث الفعالية والقدرات التدميرية بتطوير مدى دقتها وحمولتها" ما يتيح للصواريخ إسقاط متفجرات على مساحة أوسع مما يسبب المزيد من الدمار".
ويشار إلى أن إيران أجرت تجارب صاروخية خلال التدريبات العسكرية الأخيرة التي أجرتها الأسبوع الماضي، وقالت إنها لاختبار صواريخ قادرة على ضرب قواعد أمريكية في الشرق الأوسط.

وأوضح متحدث عسكري إيراني أن المناورات صممت لاختبار دقة وفعالية الرؤوس الحربية والأنظمة الصاروخية، مضيفاً: "خلال التدريبات ستستخدم صواريخ، بعيدة، ومتوسطة وقصيرة المدى، سيجري إطلاقها من نقاط مختلفة في جميع أنحاء البلاد".

يذكر أن تقرير البنتاجون هذا جرى إعداده في نيسان الماضي، فهو بالتالي لا يتضمن تقييمات استخباراتية للمناورات العسكرية الإيرانية الأخيرة التي اختتمت مطلع الشهر الحالي. كما أنه لم يتاح للمسؤولين الأمريكيين التأكيد بشأن مدى دقة التصريحات الإيرانية حول تلك المناورات.

وتضمن تقرير البنتاجون المناورات العسكرية التي اختبرت فيها طهران عدة صواريخ من بينها النظام الصاروخي المتعدد "سالفو". ويكرر تقييم البنتاجون ما سبق أن أعلنت الإدارة الأمريكية مراراً، بأن إيران عكفت خلال العقدين الماضيين، على تطوير قدراتها من الصواريخ الباليستية وتوسيع نطاق نفوذها بالمنطقة، ما قد يهدد الولايات المتحدة.

ويؤكد التقرير أيضاً أن إيران ما زالت قادرة على اختبار صاروخ بعيد المدى عابر للقارات بحلول عام 2015، وذلك عند تلقيها مساعدات خارجية كافية.

وبدأت الولايات المتحدة، وحلف شمال الأطلسي، في نشر الدرع الصاروخي المضاد للصواريخ الباليستية لدرء مخاطر صواريخ من "أنظمة مارقة" كما تقول واشنطن.

ويحذر المحلل الإستراتيجي، جون مايك، من أن المنظومة الدفاعية لم يجري تشغليها بالكامل، مضيفاً: "عام 2015 قريب للغاية، وإذا صدقت التوقعات (البنتاجون) فأن إيران ستمتلك الصواريخ الباليستية قبل أن تجهز الولايات المتحدة الدفاعات لها".

وكان وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا، قد رفع التقييم الاستخباراتي بعد توقيعه إلى لجنة الخدمات المسلحة بالكابيتول هيل، الأسبوع الماضي.




أردوغان: الطائرات السورية أخترقت المجال الجوي التركي 5 مرات
 
الخميس، 12 يوليو 2012 - 20:19
أردوغانأردوغان
قال رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، إن طائرات سورية اخترقت المجال الجوى لبلاده 5 مرات، وقامت تركيا بتحذيرها وإجبارها على مغادرة المجال الجوى.


وأضاف أردوغان، فى لقاء له مع قادة حزب العدالة والتنمية التركى، أن الطائرة التركية التى أسقطتها سوريا فى 22 من الشهر الماضى كانت تحلق فى المجال الجوى الدولى على بعد 13 ميل من الساحل السورى، وأنها فقدت توازنها على الفور عقب قصفها بدون أى تحذير مسبق من السلطات السورية، مما أدى إلى سقوطها على بعد حوالى 8 ميل من ساحل سوريا.



وأضاف، أنه من الممكن أن تخترق دوله المجال الجوى لدوله أخرى لدقائق قصيرة، وأنه فى الأيام الماضية اخترقت المروحيات السورية المجال الجوى 5 مرات وقامت تركيا بتحذيرها وإجبارها على مغادره مجالها الجوى.



ومن ناحية أخرى، أصدرت هيئة الأركان العامة التركية بيان أكدت فيه أن الطائرة التركية التى تم إسقاطها، لم تكن تحتوى على مواد قابلة للاشتعال أو أسلحة.





واشنطن تشدد العقوبات على طهران وتستهدف أكثر من 50 كيانا إيرانيا
الخميس، 12 يوليو 2012 - 22:15
باراك أوباما
باراك أوباما
واشنطن (ا. ف. ب)
أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، تشديد العقوبات المالية على أكثر من 50 كيانا إيرانيا متهمة بدعم البرنامج النووى للجمهورية الإسلامية، وتشمل بشكل أساسى شركات حكومية مرتبطة بالقوات المسلحة الإيرانية والحرس الثورى.
وقال مساعد وزير الخزانة لشئون الاستخبارات المالية ومكافحة الإرهاب ديفيد كوهين، فى بيان "إن إيران تخضع لضغط هائل، ضغط العقوبات المتعددة الأطراف، وسنواصل زيادة الضغط ما دامت إيران ترفض الاستجابة للمخاوف المشروعة للمجتمع الدولى من برنامجها النووى".





حركة طالبان الأفغانية تنفى علاقتها بإعدام علنى لامرأة
لجمعة، 13 يوليو 2012 - 01:28
قوات حركة طالبان
قوات حركة طالبان
كابول (أ.ش.أ)
نفت حركة طالبان الأفغانية أى علاقة لها بشريط فيديو بث مؤخراً وتضمن مشاهد لإعدام امرأة علناً بالرصاص.
وذكرت حركة طالبان فى بيان أصدرته اليوم، أنها" لو كانت هى الجهة التى نفذت الإعدام لنفذته حسب الشريعة الإسلامية الصحيحة وليس بإطلاق الرصاص".
وكانت قناة "الجزيرة" الفضائية قد أذاعت الخميس بياناً قالت إنه نشر فى أحد المواقع الإلكترونية التابعة للحركة جاء فيه، أن تحقيقات قامت بها حركة طالبان وأكدت أن المرأة أعدمت بقرار من سكان القرية، مشيرة إلى أن اتهام الحركة عار تماماً من الصحة.
ويظهر شريط الفيديو الذى أثار موجة استنكار دولية عدداً من الرجال وهم يفتحون نيران أسلحتهم على امرأة تبلغ 22 عاماً بتهمة الزنا، فى إحدى القرى الواقعة على بعد نحو 100 كلم شمال العاصمة كابول.
وكانت الحكومة الأفغانية قد اتهمت حركة طالبان بتنفيذ عملية الإعدام، مشيرة إلى أن الحركة دأبت على تنفيذ هذه الإعدامات خلال حكمها البلاد بين عامى 1996 و2001.





إسرائيليون يعملون فى الأردن لمساعدة اللاجئين السوريين
الخميس، 12 يوليو 2012 - 17:32
صورة أرشيفية
غزة (أ. ش. أ)

كشف أيوب قرا، نائب الوزير فى الحكومة الإسرائيلية (من دروز إسرائيل)، اليوم الخميس، النقاب عن أن ممثلين عن الحكومة الإسرائيلية يعملون فى الأردن على مساعدة الجرحى واللاجئين السوريين الذين فروا من نظام الأسد.
وقال عضو حزب الليكود الدروز، فى مؤتمر بالقدس أوردته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى، إن لديه "ممثلين" يعملون فى الأردن ويبذلون جهودا لمساعدة الأطفال والرضع الذين أصيبوا فى الحملة العسكرية العنيفة المستمرة فى جميع أنحاء سوريا.
وأضاف أن واحدا من الأشخاص الذين أرسلهم إلى الأردن كان له مكتب رئيسى يعمل إلى جانب ممثلين من المنظمات الإنسانية الإسرائيلية. وأوضح قرا أن ممثليه فى الأردن يحاولون مساعدة الناس الذين تعرضوا للإيذاء فى سوريا"، مؤكدا أن الممثلين الذين يشير إليهم هم مواطنون إسرائيليون.
وقال "هم هناك كجزء من المساعدة الدولية لسوريا وليس فى إطار النظام أو الحكومة الإسرائيلية"، مضيفا أن التركيز ينصب الآن على محاولة تقديم الدواء والعلاج الطبى للأطفال والرضع الذين أصيبوا فى سوريا.
وأوردت الصحيفة الإسرائيلية أن هذه هى المرة الأولى التى يعترف فيها الإسرائيليون بالعمل فى الأردن لمساعدة اللاجئين السوريين.





لجنة التحقيق في وفاة عرفات تؤكد وفاته مسمومًا

الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفاتالرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات
أكد الدكتور عبد الله البشير، رئيس اللجنة الطبية للتحقيق فى ظروف وفاة الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات ما انتهى إليه تحقيق قناة "الجزيرة" الفضائية من أن عرفات مات مسموما.


وقال رئيس لجنة التحقيق حسبما أفادت قناة "الجزيرة" الفضائية ، امس الخميس، إنه توفر لديه الآن الدليل المادى على وفاته مسموما.



وكان الدكتور عبد الله البشير، رئيس اللجنة الطبية للتحقيق فى ظروف وفاة الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات قد وصل إلى رام الله أمس الأربعاء، للقاء القيادة الفلسطينية.



وقال إنه بدأ اتصالاته مع المختبر السويسرى الذى كشف عن وجود مادة البولونيوم فى ملابس الزعيم الراحل، وقرر الحضور إلى رام الله لفحص عينة من رفات عرفات.



وكانت سهى عرفات أرملة الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات أعلنت اعتزامها رفع دعوى قضائية، فى باريس للكشف عن ظروف وملابسات وفاة زوجها فى عام 2004 بأحد المستشفيات الفرنسية.



وكان عرفات قد توفى فى 11 نوفمبر عام 2004 فى مستشفى (بيرسى) العسكرى الفرنسى فى (كلامار) بالقرب من باريس.



وأجرى معهد (رادييشين فيزيكس) فى لوزان مؤخرا تحليلا لعينات بيولوجية أخذت من بعض الأغراض الشخصية لعرفات التى تسلمتها أرملته سهى من المستشفى العسكرى فى (بيرسى) جنوب باريس.. حيث عثر على "كمية غير طبيعية من مادة البولونيوم" كما أفاد شريط وثائقى بثته قناة (الجزيرة) الفضائية الثلاثاء الماضى.




الولايات المتحدة تستثنى إسرائيل من حضور منتدى مكافحة الإرهاب
الجمعة، 13 يوليو 2012 - 01:30
أوباما
أوباما
واشنطن (أ ش أ)
سمحت الولايات المتحدة، الخميس، باستثناء إسرائيل للمرة الثانية على مدار شهرين من حضور منتدى عالمى لمكافحة الإرهاب برعاية غربية.
وذكرت صحيفة وورلد تريبيون الأمريكية فى نسختها الإلكترونية، أن مسئولين أمريكيين أقروا بأن إسرائيل قد تم استثناؤها مرة أخرى من حضور منتدى عالمى لمكافحة الإرهاب، فى إشارة إلى المنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب الذى نظمته أسبانيا فى التاسع من يوليو الجارى، والذى شارك فيه عدد من دول الشرق الأوسط.
ونقلت الصحيفة عن باتريك فينتريل، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، قوله: "إن عددا من شركائنا ممن لديهم خبرة واسعة فى مجال مكافحة الإرهاب تم استبعادهم ضمن عدد من الدول الأعضاء فى تأسيس القوة الدولية لمكافحة الإرهاب"، مضيفا: "لقد بحثنا مسألة إدراج إسرائيل فى عدد من الأحداث وإننا ملتزمون بتحقيق ذلك".
وأشارت الصحيفة إلى ما أكده محللون أمريكيون أن استثناء إسرائيل من منتدى دولى لمكافحة الإرهاب يضم 29 دولة يعتبر حدثا متعمدا، متهمين إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتبنى اقتراح تركيا باستبعاد إسرائيل من كافة التجمعات التى تلعب فيها أنقرة دورا رئيسيا.
ولفتت الصحيفة إلى أن الكونجرس الأمريكى مارس ضغوطا على الخارجية الأمريكية لإدراج إسرائيل فى المنتدى العالمى لمكافحة الإرهاب والذى عقد فى مدينة اسطنبول التركية فى شهر يونيو الماضى، والذى امتنعت فيه وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون حتى عن ذكر اسم الدولة الإسرائيلية.






المسلمون يحيون الذكرى الـ17 لمجزرة سربرينتشا



توافد آلاف المسلمين صباح اليوم الأربعاء إلى سربرينتشا في شرق البوسنة، حيث سيعاد دفن رفات 520 جثة تم التعرف عليها أخيرا، من بين ضحايا أسوأ المجازر التي ارتكبتها قوات صرب البوسنة قبل 17 عاما بحق ثمانية آلاف مسلم تقريبا.
وقالت سفديا هليلوفيتش التي قصدت نصب بوتوكاري التذكاري قرب سربرينيتسا لحضور مراسم إعادة تشييع رفات والدها ضمن التشييع الجماعي لاحقا اليوم: إنه ألم لا نهاية له، وفي 11 يوليو من كل عام يصبح هذا الألم غير محتمل.
وأضافت هليلوفيتش: لقد نبشت رفات والدي من مقبرتين جماعيتين، وإخوتي قتلوا أيضا في المجزرة، لكن لم نعثر على رفاتهم بعد. 
وقدم أمس الثلاثاء قرابة سبعة آلاف شخص إلى بوتوكاري بعدما اجتازوا سيرا في الاتجاه المعاكس الطريق التي سلكها مسلمو سربرينتشا عبر الغابات فرارا من المجزرة.
وكل عام يتم في بوتوكاري إعادة دفن رفات ضحايا بعد نبشها من مقابر جماعية، في الذكرى السنوية للمجزرة، وحتى اليوم تم دفن 5137 ضحية في مقبرة النصب، ويتوقع المنظمون أن يشارك قرابة 30 ألف شخص في مراسم التكريم هذا العام.






قال: إنها أمانة في أعناقنا
أردوغان: بيغوفيتش أوصاني بالبوسنة!


قال رئيس الوزراء التركي رجب أردوغان في اجتماع فرع حزبه الحاكم في محافظة صمصون: "إن الرئيس البوسني علي عزت بيغوفيتش أوصاه وهو على فراش الموت قبل ساعات من وفاته بالبوسنة".

وأضاف: "البوسنة أمانة في أعناقنا، وإخواننا البوسنيون أمانة أيضًا في أعناقنا وأريد أن أذكّر بأننا سنرعى هذه الأمانة بكل اهتمام وسنواصل العمل على تحقيق السلام والأمن والرفاهية في البوسنة".

من جانبها، استنكرت الخارجية التركية محاولات بعض الجهات التقليل من حجم أعمال الإبادة الجماعية التي نفَّذها الصرب بحق البوسنة وبشكل خاص مذبحة سربيرينيتشا التي راح ضحيتها أكثر

من 8 آلاف مسلم بوسني عام 1995، أو إنكار حدوث المجزرة، مشيرة إلى اعتراف محكمة العدل الدولية بحدوثها، مخلفة آلاف الضحايا من الشباب البوسني المسلم.

كما ندد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس بمحاولات إنكار جريمة الإبادة التي ذهب ضحيتها حوالي 8 آلاف رجل وفتى مسلم في سريبرينيتسا بشرق البوسنة في يوليو 1995م.

وقال أوباما في تصريح بثته السفارة الأمريكية في سراييفو (بمناسبة الذكرى الـ 17 للمجزرة): إن "الولايات المتحدة تعارض محاولات التقليل من فظاعة الجريمة أو تبريرها أو إلقاء اللوم على الضحايا أو إنكار ما لا يقبل النقاش بأن هذه الجريمة تعتبر إبادة". وأعرب الرئيس الأمريكي عن ارتياحه لمحاكمة المسؤولين عن هذه الجريمة بمن فيهم راتكو ملاديتش ورادوفان كارادجيتش، أخيراً، أمام محكمة لاهاي, مشدداً على وقوف بلاده إلى جانب الشعب البوسني.





الرئيس البورمي: الحل الوحيد للمسلمين في بلادنا هو "معسكرات اللاجئين" أو الإبعاد!



أ ف ب - نايبيدو:
اعتبر الرئيس البورمي ثين سين أن الحل الوحيد المتاح لأفراد أقلية الروهينجيا المسلمة غير المعترف بها، يقضي بتجميعهم في معسكرات لاجئين أو طردهم من البلاد.

ويعيش نحو 800 ألف من الروهينجيا الذين تعتبرهم الأمم المتحدة إحدى أكثر الأقليات تعرضاً للاضطهاد في العالم، في شمال ولاية راخين، وهم ليسوا في عداد المجموعات الإثنية التي يعترف بها النظام في نايبيداو، ولا كثير من البورميين الذين غالباً ما يعتبرونهم مهاجرين بنجاليين غير شرعيين ولا يخفون عداءهم حيالهم.

وقال الرئيس البورمي خلال لقاء الأربعاء مع المفوض الأعلى للأمم المتحدة للاجئين أنتونيو جيتيريس، كما جاء في موقعه الرسمي "ليس ممكناً قبول الروهينجيا الذين دخلوا بطريقة غير قانونية وهم ليسوا من إثنيتنا".

وأشاد المراقبون الشهر الماضي بدعوة ثين سين إلى الهدوء بعد أعمال العنف بين البوذيين والمسلمين التي أسفرت عن أكثر من 80 قتيلاً في ولاية راخين، وأدت إلى موجة عداء ضد الأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي البورمية.

لكن لهجته الخميس كانت حاسمة، وقال إن "الحل الوحيد في هذا المجال هو إرسال الروهينيجيا إلى المفوضية العليا للاجئين لوضعهم في معسكرات تحت مسؤوليتها".

وأضاف: "سنبعث بهم إلى أي بلد آخر يقبلهم، وهذا ما نعتقد أنه الحل للمشكلة".

وجاء في تقرير أخير للمفوضية العليا للاجئين أن الروهينجيا يتعرضون في بورما لكل أنواع "لاضطهاد"، ومنها "العمل القسري والابتزاز والقيود على حرية التحرك وانعدام الحق في الإقامة وقواعد الزواج الجائرة ومصادرة الأراضي".

ودفع هذا الوضع عدداً منهم على الفرار. لكن الروهينجيا الذين يناهز عددهم الإجمالي المليون خارج بورما غير مرحب بهم عموماً في البلدان التي يحاولون اللجوء إليها.

يذكر أن المسلمين في بورما يتعرضون لحرب إبادة، من قبل الهندوس والبوذيين، حصدت الحملة الأولى منها التي تشنها مجموعة "ماغ" البوذية المتطرفة على المسلمين في بورما 1000 قتيل وأكثر من 5000 جريح وقرابة 3000 مخطوف، وتم تدمير 20 قرية و2000 منزل و300 ألف لاجئ هربوا إلى بنجلاديش.



إخلاء نفق يربط بين الولايات المتحدة وكندا بعد تلقى اتصال بوجود قنبلة
الجمعة، 13 يوليو 2012 - 00:29
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
واشنطن (أ. ش. أ)
قام المسئولون عن إدارة نفق ديترويت/ وندسور الهام، الذى يربط بين الولايات المتحدة وكندا، بإخلاء النفق بعد تلقى اتصال هاتفى من مجهول بوجود قنبلة بداخله.
وذكرت شبكة سى إن إن، الإخبارية الأمريكية، أن خبراء المفرقعات بدأوا فى البحث عن القنبلة المزعومة فى الاتجاهين، بعد هذا الاتصال الهاتفى من مجهول بالمسئولين عن الجانب الكندى من النفق. 
وقالت الشبكة، إن إخلاء النفق أدى إلى تكدس السيارات العابرة من الجانبين، أثناء البحث عن القنبلة داخل النفق، والذى يربط بين مدينتى ديترويت الأمريكية ووندسور الكندية.

وتجدر الإشارة إلى أن 29 ألف سيارة تمر يوميا عبر هذا النفق الذى افتتح رسميا عام 1930. 






لم ترد أي تقارير حتى الآن عن خسائر بشرية
زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب باكستان


 ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات اليوم الخميس العاصمة الباكستانية إسلام أباد وأجزاء من إقليمي البنجاب الشمال الشرقي وخيبر بختونخوا الشمال الغربي.

ونقلت قناة "جيو" الباكستانية عن مكتب الأرصاد الجوية أن مركز الزلزال -الذي بلغت قوته 6.1 درجات على مقياس ريختر- كان على عمق 194 كيلومتراً تحت منطقة كوهي هيندوكاش.

وقد شعر سكان إسلام أباد وأجزاء من البنجاب بينها روالبيندي ولاهور وحافظ أباد وكاسور وجلالبور بهاتيان بالزلزال.

وقد ضرب الزلزال أيضاً أجزاء من خيبر بختونخوا، بينها بيشاور والمنطقة المحيطة بينها مردان وشيترال وناوشيرها وكوهات, ولم ترد تقارير عن أية خسائر بشرية.





هل سقطت الطائرة بخطأ فني أو ملاحي؟‎

بيان للجيش التركي يثير تساؤلات



ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻴﻮﺵ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ لها حول التحقيقات الجارية في أمر إسقاط سوريا طائرة تابعة للجيش التركي أﻧﻪ "ﻟﻢ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﻌﺜﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﺁﺛﺎﺭ ﻟﻤﻮﺍﺩ ﻣﺸﺘﻌﻠﺔ ﺃﻭ ﻣﺘﻔﺠﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﻄﺎﻡ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ"، ﻣﻀﻴﻔﺔ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺰﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﺤﻄﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﻭﻻ‌ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻳﻨﺘﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﺧﻼ‌ﺻﺔ ﻧﻬﺎﺋﻴﺔ.
ولوحظ على البيان بحسب قناة الحرة عدم استخدام ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﺘﺮﻛﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ "ﺃﺳﻘﻄﺘﻬﺎ ﺳﻮﺭﻳﺔ" للمرة الأولى كما كان يحصل سابقاً ﺑﻞ ﻗﺎﻝ: "ﻃﺎﺋﺮﺗﻨﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻛﺪﺕ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺩﻣﺮﺗﻬﺎ"، ﻤﺎ ﺃﺛﺎﺭ ﺗﺴﺎﺅﻻ‌ﺕ ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻴﺎ ﺣﻮﻝ ﻣﻼ‌ﺑﺴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻭﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻗﺪ ﺳﻘﻄﺖ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺧﻠﻞ ﻓﻨﻲ ﺃﻭ ﺧﻄﺄ ﻣﻼ‌ﺣﻲ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺑﻨﻴﺮﺍﻥ ﺳﻮﺭﻳﺔ.





مقتل ابن لادن أكثر جذباً من تنصيب أوباما
دراسة: هجمات 11 سبتمبر "أكبر صدمة" في تاريخ التلفزيون الأمريكي


إفي - نيويورك:
كشفت دراسة حديثة أن مشاهد انهيار برجَيْ مبنى التجارة العالمي في الـ11 من سبتمبر 2001 هي الأفظع والأكثر صدمة لمشاهدي التلفزيون في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الـ50 عاماً الأخيرة.

وأشرف على الدراسة شركتا "نييلسن" و"سوني"، واشتملت استطلاعاً لآراء ألف و77 شخصاً بالغاً حول أكثر المشاهد التي صدمتهم عبر شاشة التلفزيون، والتي نُقلت على الهواء مباشرة على مدار نصف قرن.

وأجمع معظم المصوِّتين على أن أحداث الـ11 من سبتمبر، التي أودت بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص، هي الأكثر فظاعة في تاريخ التلفزيون الأمريكي.

أما المركز الثاني فجاءت فيه مشاهد إعصار كاترينا عام 2005، الذي تسبب في مقتل ألف و800 شخص.

وتطرقت الدراسة لأحداث أخرى، شكّلت صدمة لمشاهدي التلفزيون على مر العصور، وأبرزها اغتيال الرئيس الأسبق جون كينيدي، وعرض الحلقة الأخيرة من المسلسل الكوميدي "Friends"، ومشاهد أعاصير تسونامي في اليابان العام الماضي.

وفيما يتعلق بأكثر الأخبار التي جذبت اهتمام الجمهور التلفزيوني جاء على رأسها وفاة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والأميرة ديانا والمغنية ويتني هيوستن، بجانب نبأ تنصيب باراك أوباما رئيساً جديداً للبلاد، وزواج الأمير ويليام وكيت ميدلتون.




قناص من الجيش السوري الحر يقنص شبيح . "شاهد الفيديو"

07-12-2012 01:52"السعودية" متابعة"
اندلعت اشتباكات عنيفة في الساعات الأولى من صباح الأربعاء في ضواحي العاصمة السورية دمشق بين الجيش النظامي والجيش الحر بحسب ناشطين , وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن " اشتباكات دارت فجر الأربعاء بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة في حي القدم في العاصمة دمشق".

وأضاف المرصد أنه "سمعت أصوات انفجار شديد منتصف ليل الثلاثاء يعتقد أن مصدره حي الفحامة في دمشق".

من جهتها قالت لجان التنسيق المحلية المعارضة إن "اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في منطقة البساتين في محاولة لاقتحام حي القدم من قبل جيش النظام".

وأوضحت أن ريف دمشق شهد "تحرك رتل من دبابات الفرقة الرابعة باتجاه صحنايا والمنطقة الغربية".

أما الهيئة العامة للثورة السورية، فقالت إن حي كفر سوسة في العاصمة السورية شهد صباح الأربعاء حملة "مداهمات نفذها الأمن والجيش مدعوما بالمدرعات".
فيديو




الرئيس المصري محمد مرسي يبكي اثناء صلاة الفجر في الحرم ."شاهد الفيديو"


07-12-2012 02:07"السعودية" متابعة"
لحظات روحانية ايمانية في صلاة الفجر لا يشعر بها إلا من يكون احد المؤمونين في الحرم المكي الشريف , و هذا اليوم الخميس رصدت كاميرا الحرم الرئيس المصري محمد مرسي اثناء زيارته للسعودية وهو متأثر ويبكي في صلاة الفجر بعد اداء العمرة خلف الشيخ خالد الغامدي ..

وكان فخامة الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية قد وصف لقاءه بأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود بأنه لقاء مثمر وبناء لصالح مصر والمملكة وللشعبين الشقيقين ولصالح شعوب المنطقة بعد أول زيارة للرئيس المصري الجديد التي كانت في وجهة إلى المملكة العربية السعودية..

 
قراءة إمام الحرم: (وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم) تُبكي مرسي
فيديو

فيديو لحظة دخول الرئيس مرسي للحرم وهتافات من المصريين
فيديو





الأمم المتحدة توظف الـ"توك توك" لإنقاذ حوامل مصر
ينقل القابلات إلى المناطق التي يتعذر فيها الوصول إلى الرعاية الطبية المناسبة بسبب وعورة الطرق


نصب صندوق الأمم المتحدة للسكان في القاهرة الـ"توك توك" (الدراجة ذات العجلات الثلاث لنقل الركاب) بطلاً مغواراً مقلصاً لنسب وفيات الأمهات في صعيد مصر.

وأشارت صحيفة "الحياة" الى أن قضية صحة الأمهات في مصر حققت تقدماً ملحوظاً خلال العقدين الماضيين بشهادة الخبراء، إلا أنه ما زالت هناك مشكلات ضخمة تنبغي مواجهتها وحلها.

وقد أعلن المكتب القطري لصندوق الأمم المتحدة للسكان أن نسباً كبيرة من النساء الحوامل لا يحظين بالرعاية الصحية الكافية ففي محافظة المنيا مثلاً حيث تتم 58% فقط من الولادات تحت إشراف طبي، بينما تلقى 48% فقط من السيدات الحوامل رعاية طبية أثناء فترة الحمل.

ونظراً إلى وجود فروق شاسعة بين محافظات مصر في ما يختص برعاية الحوامل، قرر الصندوق التركيز هذا العام على إيلاء محافظات معينة رعاية خاصة في هذا الشأن.

وبسبب انتشار الـ"توك توك" في الغالبية العظمى من القرى وحتى في الأحياء الشعبية والعشوائية في المدن الكبرى من مصر، قرر القائمون على أمر صحة الأمهات في مصر الاستعانة به لنقل القابلات لمساعدة الأمهات الحوامل، لا سيما في المناطق التي يتعذر فيها الوصول الى الرعاية الطبية المناسبة بسبب وعورة الطرق أو ضيقها.

يذكر أنه تم إنتاج فيلم وثائقي عن الموضوع تحت عنوان "ممرضة التوليد تستخدم التوك توك لخفض معدلات وفيات الأمهات في صعيد مصر".



مستثمرين عرب في طريقهم لامتلاك 6 أندية انجليزية

 
أكدت تقارير صحفية انجليزية أن عدد من المستثمرين العرب، في طريقهم لامتلاك عدد من أندية الدرجة الأولى في انجلترا، وذلك بعد أيام فقط من تملك الكويتي فواز الحساوي نادي نوتنغهام فوريست العريق، الذي سبق له تحقيق دوري أبطال أوروبا، قبل أن يتراجع، ويصبح من أندية الظل، في انتظار شخصية تدعمه ماليا.
وأكدت صحيفة (الصن) في عددها الصادر اليوم، أن 6 من أندية دوري الدرجة الأولى، سيتم بيعها في وقت قريب، ويتوقع أن يشتريها مستثمرين عرب، كاشفة كذلك عن القيمة الشرائية لها، وفي مقدمتها ليدز يونايتد، وكريستال بالاس، بالإضافة إلى شيفيلد يونايتد.
وقالت الصحيفة أن ليدز يونايتد يبدو أكثر الأندية المرشحة للبيع خلال الفترة القريبة، نظرا لوجود منشئات جاهزة في النادي بما في ذلك ملعب تبلغ سعته الإجمالية 37 ألف متفرج، موضحة أن قيمته في السوق تبلغ 45 مليون باوند (270 مليون ريال تقريبا).
وبالنظر إلى قيمة النادي، فإن بعض اللاعبين المتواجدين في الدوري الانجليزي تم بيع عقودهم بقيمة أعلى مثل فيرناندو توريس الذي انتقل إلى تشلسي قادما من ليفربول مقابل 50 مليون باوند.
وفيما يخص شيفيلد، ذكرت الصحيفة أن قيمة شراءه تبلغ 15 مليون باوند فقط (نحو 90 مليون ريال)، إلا أن هنالك أسباب أدت إلى عدم ارتفاع قيمته، من أهما عدم وجود منشئات جاهزة، كما أن ملعبه بحاجة إلى ترميم كامل.
وإلى جانب ليدز وشيفيلد، يبرز ديربي كاونتي المقدرة قيمته بـ (35 مليون) وكريستال بالاس (25 مليون)، والناديين سبق لهما اللعب سنوات عدة في دوري الدرجة الممتازة.


(بافيت) يتبرع بـ1.5 مليار دولار لمؤسسة بيل جيتس

 ا. ف. ب :
تبرع الملياردير الأمريكي وارن بافيت الذي تعهد بوهب كل ثروته تقريبا، بما مجموعه 1.9 مليار دولار في الأسابيع الأخيرة من بينها 1.5 مليار دولار لمؤسسة بيل وميليندا جيتس.
ففي وثيقة رفعت إلى سلطات البورصة أشارت شركة "بركشير هاثاواي" القابضة المملوكة من بافيت أنها تبرعت بـ18,38 مليون سهم من أسهم مجموعته التي كان سهمها متداولا بسعر 83,40 دولارا الثلاثاء ، إلى المؤسسة التي أنشأها مؤسس مايكروسوفت وزوجته. ويوازي ذلك أكثر من 1,5 مليار دولار.
ويعتبر بافيت المستثمر الذي يحظى بأكبر احترام في الولايات المتحدة ويحتل المرتبة الثالثة بين أغنى رجال العالم بحسب مجلة "فوربس" مع ثروة تقدر بنحو 47 مليار دولار. وقد تعهد بالتبرع بـ99 % من رأسماله إلى مشاريع خيرية وهو على قيد الحياة أو بعد وفاته، وتقدر مجلة "فوربز" ثروة بيل جيتس بنحو 54 مليار دولار الأمر الذي يجعل منه ثاني أثرى أثرياء العالم بعد المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم.





بي بي سي تعرض مقرها التاريخي للبيع في مزاد
الخدمة العالمية باتت تبث الآن من "برودكاستينغ هاوس" في وسط لندن
الخميس 22 شعبان 1433هـ - 12 يوليو 2012م


تخلي الخدمة العالمية لـ"بي بي سي" الخميس نهائياً مقرها التاريخي في بوش هاوس في وسط لندن.

وستعرض للبيع في مزاد تذكاراته من آلات كاتبة وأجهزة وساعات حائط مع الضوء الأحمر الذي يشير إلى أن البرنامج جارٍ.

وستعرض مئات القطع للبيع في مزاد عبر الإنترنت من قبل دار "بيكر باتيسن" للمزادات من بينها صور مشاهير زاروا المقر، أمثال بول مكارتني وميخائيل غورباتشيف والمغني بوب غيلدوف، حسبما ذكرت "أ ف ب".

وسيعم الصمت الأستوديوهات التي استضافت من بين آخرين كثرين الجنرال شارل ديغول، ليبث رسائله اليومية إلى المقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية.

وصباح الخميس بثت "بي بي سي" مقتطفاً ينهي فيه الجنرال الفرنسي أحد برامجه بعبارته الشهيرة "تحيا فرنسا الحرة بالشرف والاستقلال".

واضطرت الخدمة العالمية التي أسست في 1932 إلى الانتقال العام 1941 إلى بوش هاوس بعدما تعرض مقرها في "برودكاستينغ هاوس" إلى القصف خلال حملة القصف الجوي الألمانية على العاصمة البريطانية.

ولم يكن المبنى الرائع الذي بناه الأمريكيون ودشن العام 1925 مؤهلا بتاتا لاستضافة خدمات بث إذاعي، وكان يضم حوض سباحة في الطابق السفلي حولته "بي بي سي" إلى أستوديو .

وخلال الحرب الباردة أصبحت الخدمة العالمية صوت العالم الحر في الشرق حتى انهيار جدار برلين العام 1989، وفي عز عطائها كانت الخدمة العالمية تبث بـ45 لغة.

الجدير بالذكر أن الخدمة العالمية باتت تبث الآن من "برودكاستينغ هاوس" في وسط لندن أيضا وتوفر الأخبار والتحليلات بـ27 لغة.





رئيس وزراء السويد يقيم دعوى طلاق بعد زواج 20 عاما

 
قال المكتب الصحفي لرئيس وزراء السويد فريدريك راينفلد يوم الأربعاء إن رئيس الوزراء أقام دعوى طلاق من زوجته فيليبا بعد زواج دام 20 عاما.


ولم يذكر البيان سبب رفع الدعوى. وكان الزوجان أعلنا انفصالهما في مارس آذار.

وينتمي الزوجان لحزب يمين الوسط الذي وصل إلى السلطة عام 2006 وفيليبا سياسية تمثل الحزب على الصعيد المحلي في منطقة ستوكهولم.
وراينفلد (46 عاما) وفيليبا (45 عاما) متزوجان منذ عام 1992 ولهما ثلاثة أبناء.
ووفقا للقانون السويدي يتحتم على أي زوجين لهما أبناء تحت سن 16 عاما الانتظار ستة أشهر قبل الطلاق بعد التقدم بطلب رسمي حتى إذا كان الوالدان متفقين على الطلاق.






لبناني فجّر نفسه بقنبلة .. بسبب خلاف مع خطيبته



دفع شاب لبناني حياته ثمناً لخلاف وقع بينه وبين خطيبته ليل أول من أمس في منطقة عاليه، في جبل لبنان، فعمد إلى تفجير قنبلة يدوية بنفسه أودت بحياته، واصابت خطيبته بتشوهات.


وكان ر.ش ولأسباب عاطفية وإثر خلاف مع خطيبته ع.ح. أقدم على تفجير قنبلة يدوية بعد نزع حلقة الأمان منها، ما أدى إلى اصابته في بطنه وبتر يده وتشوّه وجه خطيبته بالشظايا واصابتها بحروق. وقد نقلا إلى مستشفى قلب يسوع للمعالجة، وما لبث ر.ش. ان توفي متأثراً بجروح فيما بقيت ع.ح قيد العناية الطبية.







25 ألف طفلة يتزوجن يومياً في العالم
النيجر على قمة أسوأ 25 دولة في زواج الأطفال



نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية ملفاً عن زواج الأطفال بالصور، وأوضحت الصحيفة أنه وفقاً لأحدث الإحصاءات فإن كل يوم يتم زواج أكثر من 25 ألف طفلة تحت سن 18 عاماً في أنحاء العالم، فيما تأتي النيجر على قمة أسوأ 25 دولة في زواج الأطفال.

ونشرت الصحيفة قائمة لأسوأ 25 دولة فيما يخص زواج الأطفال، حيث جاءت النيجر في المقدمة بنسبة 75%، ثم تشاد ومالي وبنجلاديش وغينيا وجمهورية إفريقيا الوسطى وموزمبيق ونيبال ومالاوي وإثيوبيا وسيراليون وبوركينا فاسو والهند وإريتيريا وأوغندا والصومال وزامبيا ونيكاراجوا وجمهورية الدومنيكان وأفغانستان والكونغو وهندوراس ومدغشقر ونيجيريا والسنغال.

وتقول الصحيفة إن طفلة من كل طفلتين في النيجر يتم تزويجها قبل سن 18 عاماً، وبعضهن يتم تزويجهن في سن 7 سنوات، وتكشف الصحيفة أن أزمة الغذاء وانتشار المجاعة وراء الزواج المبكر في منطقة الساحل بغرب إفريقيا، حيث يفضل الآباء تزويج بناتهن مبكراً للحصول على المهر، الذي يشمل المال وبعض الحيوانات التي تساعد الأسر الفقيرة على الحياة ومقاومة الفقر، وهو ما يشغل منظمات المساعدات.







أكثر من 3 ملايين طفل ومراهق يموتون غرقاً سنوياً
استطلاع: نصف الإيطاليين لا يستطيعون السباحة


أظهر استطلاع جديد أن قرابة نصف الإيطاليين لا يعرفون كيفية السباحة في بلد محاط تقريباً بالمياه.

وذكرت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية أن الإحصاء الذي أجراه معهد "بيبولي" وجد أن قرابة 40% من الإيطاليين لا يقدرون على السباحة أبداً، فيما يستطيع 41% منهم فقط البقاء عائمين في المياه العميقة، و65% لا يمكنهم فتح أعينهم في الماء.

وقال 93% إنهم يعتبرون أن سلامة المياه مهمة، وخصوصاً للعائلات التي لديها أطفال.

ويُعتبر الغرق ثاني سبب للوفاة المفاجئة في العالم؛ حيث يموت سنوياً أكثر من 3 ملايين طفل ومراهق غرقاً.



دراسة: الأمهات الباحثات عن الرشاقة ما عليهن سوى الإرضاع لمدة تفوق 6 أشهر


توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن استمرار الأم في الرضاعة الطبيعية لطفلها لمدة تفوق ستة اشهر تساعدها في الحفاظ على رشاقتها واكتسابها القوام المعتدل وخسارة الوزن الزائد الذي تكتسبه أثناء الحمل.
وأكد باحثون بجامعة "نيويورك" أن انتظام الأم في الرضاعة الطبيعية يساعدها على الحافظ على رشاقتها لنحو 30 عاماً تعقب الولادة، مشيرين إلى أن كل ستة أشهر رضاعة طبيعية للأم تجعلها تخفض نحو 2 رطل من وزنها الزائد.
كما أشارت الدراسة وفق ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد في التخلص من الكثير من الطاقة والسعرات الحرارية، حيث تعمل على حرق نحو 500 سعرة حرارية يومياً وهو ما يعادل ممارسة الرياضة ليوم واحد في الصالات الرياضية.




عجوز صينية قررت اكمال دراستها الابتدائيه وهي في عمر الـ 102 سنه

اتخذت صينية تبلغ من العمر 102 سنة مكانها بين زملائها في الصف الأول الابتدائي والذين لا تتجاوز أعمارهم السنوات الست؛ لتصبح بذلك أكبر تلميذة في الصف الأول الابتدائي في العالم - وبحسب موقع “أوديتي سنترال”، فإن العجوز Ma Xiuxian لم تحظ بفرصة الالتحاق بالمدرسة في صغرها، فقد عملت في مصنع للقطن وهي في الثالثة عشرة وتزوجت وهي في الثامنة عشرة من العمر وأنجبت تسعة أولاد، سبعة منهم دخلوا الجامعة - وكانت إحدى المدارس الابتدائية قد عرفت برغبة هذه العجوز في إتمام دراستها عبر إحدى الصحف، فقدمت لها مقعداً وحقيبة وكتباً مدرسية، إضافةً إلى سماعة أذن وعدسة مكبرة تعينها على القراءة.





إستدعاء الشرطة للتعامل مع.. ببغاء


 

تدخلت الشرطة في مدينة اسكتلندية للتعامل مع ببغاء سليط اللسان، بعد تلقيها شكاوى من أنه يكيل الشتائم ويستخدم عبارات غير مهذبة بحق الجيران.

وقالت صحيفة (ديلي ميل) اليوم الخميس، إن "بيبي" الببغاء الأمازوني الأصفر الرأس، كان يعيش في مكتب لسيارات الأجرة في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، حيث كان يصرخ على الزبائن ويستخدم أحياناً لغة غير لائقة بحقهم.
وأضافت أن أحد الجيران إستاء من صراخ "بيبي" وشتائمه المستمرة، وقام باستدعاء الشرطة بعدما اشتكى من ضجيج مستمر من المكتب، غير أن رجال الشرطة تفاجأوا حين علموا بأن مصدر الضجيج كان الببغاء.
ونسبت الصحيفة إلى مصدر في الشرطة قوله "تلقينا إتصالاً من أحد أفراد الجمهور يشتكي من الضجيج، وتبيّن أن المذنب ببغاء يعيش في أحد مكاتب سيارات الأجرة وكان يستخدم صوته للدعاية للمكتب وأعطينا نصيحة لمالكه من دون أن نتخذ أي إجراء آخر".
وأشارت إلى أن جون ماكليندن، مالك "بيبي" أبدى أسفه للإزعاج الذي سبّبه ببغاؤه للجيران بسبب إفراطه أحياناً في الصراخ، ويأمل أن "يكون تعلّم درساً ويستقر قليلاً بعد حضور الشرطة".





اشخاص يفعلون المستحيل للحصول على بسكويت من مكينة البيع الالى
فيديو





كيف تسبح القرود

 
فيديو



السمك القناص معجزة في كسب الرزق!



معجزة لنا نحن البشر وضعها الله في نوع من السمك لو تفكرنا فيها بعقولنا لزدنا يقيناً وإيماناً بالله سبحانه، وعلمنا أننا لا نرزق أنفسنا، إنما الرزاق هو الله، فلا نحزن إن خسرنا مالاً.


شاهد مقطع الفيديو لأغرب أنواع الأسماك انه السمك القناص أو النَشَّاب Archer Fish، سمي كذلك لأنه يستخدم دفقات من الماء لإصابة فريسته وإيقاعها في الماء ثم ابتلاعها.


تستطيع هذه السمكة بحسب "البيان" الإماراتية التصويب بدقة متناهية حتى من مسافة مترين ، لا تميز السمكة بين الأشياء لكنها تستهدف كل شيء يتوهج في الليل بما فيها السجائر والحشرات.

في هذا المقطع أيضاً ستشاهد نوعاً آخر من الديدان القناصة لكن هذه تقذف الصمغ لتعطيل حركة فريستها ، سبحان الله لا يوجد غذاء لها في البحر فأعطاها الله قدرة الحصول على رزقها من البر، وأرسل لها حشرات مضيئة حتى تميزها من تحت الماء.

فهلّا أيقنا نحن البشر أننا لو ركبنا الريح هرباً من رزقنا لركب الرزق البرق ليلحق بنا ، رأى إبراهيم بن أدهم رجلاً مهموماً فقال له: أيها الرجل إني أسألك عن ثلاث تجيبني قال الرجل: نعم .

* فقال له إبراهيم بن أدهم: أيجري في هذا الكون شيء لا يريده الله؟ قال : كلا

* قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شيء قدره الله لك؟ قال: لا

* قال إبراهيم: أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله في الحياة؟ قال: كلا فقال له إبراهيم بن أدهم: فعلام الهم إذن؟؟ !

﴿ومَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ﴾
فيديو





نموذج تخيلي لسيارة GMC جديدة


عادة ما يعاني الكثير عند تعديل سيارتهم من صعوبة تغيير الهيكل الخارجي نتيجة تصميمها ما يجعل السيارة " GMC Hotrod Concept" ذات الألواح القابلة للتغيير بسهولة حلم لمحبي التعديلات.

السيارة ذات التصميم التخيلي قام بوضعها طالب تصميم مركبات في معهد " IAAD" بعدما تم تكليف الطلبة بتطوير تصميم لصالح إحدى شركات السيارات الأميركية على شرط أن تكون بتصميم مختلف عن الخطوط التقليدية للشركة .
ووفقاً لما ذكره مصمم السيارة ألدو شورمان فإن "GMC Hotrod concept" هي خليط من سيارات كامارو و"Caterham 7" و"Dune Buggy" وستحتوي على محرك أسطواني "V8" ذو سعة كبيرة كمصدر للقوة يوجد في مقدمة السيارة بارز للعيان من خلال الغطاء الشفاف لمحرك السيارة، وسيعمل على نقل الحركة من المحرك للعجلات الخلفية ناقل حركة يدوي بـ6 سرعات.
وسيتمتع ركاب السيارة بحماية جزئية بداخلها بواسطة زجاج باهظ الثمن على شكل قوس يعمل كزجاج أمامي وسقف وزجاج خلفي، ولا تملك السيارة نوافذ جانبية وأبواب ما يمنحها شكلاً رياضياً مثيراً وغير تقليدي.
ولجعل السيارة بقابلية كبيرة للتعديل فقد صمم شورمان جسم السيارة من ألواح سريعة التغيير ما يجعل تغيير شكلها الخارجي وتعديلها بما يناسب احتياجات مالكها أمراً سهلاً للغاية.







صور | مركز للتسوق على شكل منازل مائلة


Krzywy Domek وتعني “المنزل الأعوج”، عبارة عن مركز للتسوق في مدينة سوبوت البولندية استوحي تصميمه من القصص ا
لخيالية للفنان البولندي جان مارسين تزانسير.





أهم 4 لوحات فنية في التاريخ


هناك لوحات فنية يجمع عليها النقاد والجمهور وتظل عالقة بالأذهان ويسعى الكثيرون لامتلاك نسخة مقلدة منها يزينوا بها غرفهم ومكاتبهم، والمسألة لا تمكن في صعوبة رسم اللوحة ولكن في الفكرة و الإحساس النابع منها.
 
1
Guernica- بابلو بيكاسو
من أهم اللوحات الفنية، حيث تحتوي على العديد من الأشكال المختلفة للحيوانات والمباني والأشخاص، كما تتميز بحجمها الضخم حيث يبلغ مقاسها 11x25.6 قدم. تعد لوحة الـGuernica من أكثر الأعمال الدسمة والزاخرة للفنان الإسباني، ولكن ما يجعلها مختلفة هو أنها تحتوي على العديد من الأشكال لوجوه وأشخاص بأبعاد غير طبيعية، كما أن اختيار الألوان بها يجعلها مخيفة وغير مريحة كما لو كانت قد صممت لتبث روح الرعب فيمن يراها. ولعل هذا كان مقصوداً لأن الـGuernica من أكثر اللوحات الفنية التي تجسد وبقوة رأي بيكاسو بمعاداته للحروب.
 
2
American Gothic- غرانت وود
أكثر لوحات الفنان الأميركي غرانت وود قوة، فهي تعد من أكثر أعماله الفنية سخرية، حيث تجسد ملامح الحياة الأميركية. توجد اللوحة في معهد الفنArt Institute بشيكاغو، وأصبحت مع الوقت واحدة من أكثر الأعمال التي ترمز لفترة الكساد الكبير ومحاولة الفنانين الابتعاد عن التأثر بأوروبا وإنشاء طابع أميركي خاص. وأصبح نموذج الأب الأميركي العامل وابنته التي تقف إلى جواره رمزاً للحياة الأميركية وتزخر بالكثير من الإسقاطات الساخرة.
 
3
Saturn Devourin His Son- فرانسيسكو غويا
عكست أعمال الفنان الإسباني فرانسيسكو غويا الاضطرابات السياسية والاجتماعية التي شهدها عصره، وتعد لوحة Saturn Devourin His Son من أكثر أعماله بثاً للرعب. فالصورة تجسد رجلاً عريض البنية يمسك بشخص آخر أصغر حجماً ويأكله حياً، وهذا الرجل (ساتورن) هو الإله الروماني القديم وهو يتناول أبنائه أحياء عندما تنبأ له أحدهم بأن واحداً من بين أبنائه سينقلب على حكمه، والشكل الذي خرجت به اللوحة يحمل الكثير من الرعب.
 
4
Campbell’s Soup Cans- أندي وارول
من أعمال الفنان الأميركي أندي وارول، وهي تعرف باسم 32 Campbell’s Soup Cans وخرجت للنور في عام 1962. تتكون اللوحة من صور عديدة لمعلبات حساء محفوظة Campbell’s Soup، وهي تعد واحدة من اللوحات التي تحمل روح الحياة المعاصرة، وقد يعود ذلك إلى طبيعة أندي وارول الذي تميز بعمل لوحات فنية لها طبيعة دعائية، خاصة في الفترة الأولى من حياته الفنية. 


إطلاق أرخص كمبيوتر لوحي في العالم


أطلق في دبي أرخص كمبيوتر لوحي في العالم في دبي من سلسلة أكس راد.

يستهدف الكمبيوتر الذي يبدأ سعره من 80 دولارا أي نحو 292 درهما، شرائح المستهلكين الذين يبحثون عن منتجات بأسعار معقولة من دون المساومة على مستويات الجودة وسهولة الاستخدام والناحية العملية.
وأوضح الدكتور إندراجيت سبهاروال، العضو المنتدب لشركة سيمترونيكس التي أطلقت الكمبيوتر خلال مؤتمر صحفي عقد في دبي بأن هذا التطور الجديد يأتي نتيجة للقفزة النوعية التي شهدها قطاع تكنولوجيا الحواسيب، والتي تمكّن الشركات المصنعة للكمبيوترات اللوحية من دمج الخاصيات الأكثر تقدماً في منتجاتها وبأقل تكلفة ممكنة.
وأضاف سبهاروال أن الشركة تخطط أيضاً لإطلاق نسخة مخصصة للطلاب في منطقة الشرق الأوسط تتناسب مع ميزانياتهم.
وبحسب صحيفة "البيان"، يأتي الكمبيوتر بإصدارات متعددة بما في ذلك 7"، و8"، و9"، و9.7" ، و10" ويتميز عن المنتجات المنافسة من خلال دمج خاصيّة إجراء المكالمات والشاشات عالية الوضوح بنظام التشغيل القوي المزود من أندرويد.
ووفقاً لبيان صادر عن سيمترونيكس فإن هذا الكمبيوتر اللوحي يوفر أفضل مستوى للاتصال بشبكة الإنترنت، والطابعات، وأجهزة التلفزيون ذات الوضوح العالي أو أي جهاز خارجي للوصول بسهولة وموثوقية أثناء التنقل إلى البريد الإلكتروني، والأفلام، ومقاطع الفيديو وملفات الموسيقى والصور.


"آي باد" بحجم 20 سنتيمتراً سيدمّر منافسيه


تشير بعض المعلومات المسرّبة من داخل عملاق التكنولوجيا، شركة أبل، إلى أنها تعتزم إصدار الكمبيوتر اللوحي "آي باد" بحجم صغير سيعتبر تحدياً كبيراً لمختلف الشركات في سوق الأجهزة اللوحية. وأشار تقرير نُشر في مجلة "تايم" الأمريكية، الشقيقة لـ CNN، إلى أن "آي باد - لوحي" بحجم أصغر مقارب لمنافسيه مثل أجهزة أمازون كيندل فاير، وكمبيوترات بارنس آند نوبلز اللوحية، إضافة إلى الجهاز اللوحي المتوقع إطلاقه من قِبل "جوجل" تحت اسم "نيكسوس 7"، سيضع مزيداً من العراقيل والصعوبات أمام هذه الشركات بالحصول على حصة سوقية أكبر.

وبيّن التقرير أن المعلومات المسرّبة تشير إلى إمكانية إطلاق شركة أبل جهازها اللوحي "آي باد" بحجم يقارب 20 سنتيمتراً. وتشير الأنباء إلى إمكانية وصول سعر الجهاز اللوحي المصغر من "أبل" إلى نحو 200 دولار، الأمر الذي سيوجّه ضربة قوية لباقي الشركات المنافسة في السوق.

وجاء في تقارير منفصلة نُشرت على المجلة، أن الجهاز اللوحي الصغير ستكون له المواصفات والتقنية العالية ذاتها التي يتمتع بها شقيقه الأكبر بحجم 24.6 سنتيمترا، حيث إن الاختلاف سيكون فقط في الحجم من الناحية التقنية. وبيّن التقرير أن الجهاز اللوحي الأصغر حجماً، الذي من المتوقع أن يطلق عليه اسم آي باد المصغر mini I Pad، سيراوح سعره بين 200 و250 دولاراً، أي أنه بنصف سعر الجهاز الحالي.




أول فيروس على متجر التطبيقات الشهير "آب ستور"
يقوم بسرقة بيانات الهاتف الخاص.. وينشر رسائل مزعجة لجهات الاتصال
الخميس 22 شعبان 1433هـ - 12 يوليو 2012م

كشفت شركة "كاسبرسكاي" الروسية المتخصصة في حلول أمن المعلومات، أول فيروس على متجر التطبيقات الشهير "آب ستور" الخاص بمنتجات شركة "أبل" الأمريكية.

ويقوم التطبيق الضار، المسمى بـ"فايند آند كول"، بسرقة بيانات دليل الهاتف الخاص بمستخدمي منصة تشغيل "آي أوه إس"، وينشر رسائل مزعجة تحوى إعلانات لجهات الاتصال المسجلة بالدليل.

وقد سبق واكتشف التطبيق عبر مزود لخدمات الاتصالات يدعى "ميجافون" في متجر تطبيقات "جوجل بلاي"، لكنه منذ ذلك الحين أزيل.

وقال دينيس ماسلينيكوف، كبير محللي الفيروسات في "كاسبرسكاي" عبر مدونة الشركة الرسمية على الإنترنت: "منذ الوهلة الأولى يبدو ذلك وكأنه فيروس رسائل نصية قصيرة (إس إم إس) ينتشر عبر الرسائل القصيرة لكافة جهات الاتصال المخزنة في دليل الهاتف بعنوان إلكتروني لنفسها".

وأضاف: "لكن، تحليلنا لنسختي التطبيق نفسه على نظامي (آي أوه إس) و(أندرويد) أظهر أنه ليس فيروس (إس إم إس) لكنه فيروس من نوع حصان طروادة، يقوم برفع دليل هاتف المستخدم إلى جهاز خادم بعيد".

وأشار إلى أن نشر الفيروس يتم عبر جهاز الخادم، الذي يقوم بإرسال رسالة نصية قصيرة (إس إم إس) لكل جهة اتصال مسجلة على دليل الهاتف تحتوي على رابط لموقع تحميل التطبيق.

ولفت إلى أنه في حال تشغيل المستخدم للتطبيق سيطلب منه التسجيل بعنوان بريده الإلكتروني ورقم هاتفه المحمول، وهما حقلان لن يتم التأكد من صحتهما، مشيراً إلى أنه عند قيام المستخدم بالبحث عن أصدقائه في دليل الهاتف يتم إرسال بيانات دليل هاتفه بشكل سري إلى جهاز خادم بعيد.







بالصور: أسرع 10 سيارات حول العالم خلال عام 2013

 
في الوقت الذي يتطلع فيه عشاق السيارات إلى أحدث الطرازات المنتظر أن ترى النور العام القادم إشباعا لتتبع الجديد، بينما يتابع البعض الآخر تلك الإصدارات للوقوف على السعر، وتكلفة الوقود، ومدى المتانة وقوة التحمل، يبقى هناك فئة ترغب في معرفة الأسرع فقط من تلك السيارات المنتظرة.

وتشمل القائمة التالية أسرع عشر سيارات للعام القادم قدمها الرئيس التنفيذي ورئيس تحرير "توتال كار سكور دوت كوم" "كارل بورير" مع ملاحظة خلو القائمة من تلك الطرازات التي توزع عددا قليلا حول العالم.

1- تتربع "بوجاتي فايرون سوبر سبورت" من إنتاج "فولكسن فاجن"على قائمة السيارات الأسرع عام 2013 مع إمكانية بلوغها 268 ميلا في الساعة وبفارق يصل إلى 50 ميلا/ساعة عن أقرب المنافسين، بينما يصل سعرها إلى 2.4 مليون دولار. 
2- لامبورجيني افينتادور LP700 بسرعة 217 ميلا في ساعة، حيث تشبه في تصميمها الخارجي طائرة مقاتلة من إنتاج العصر الحديث، في حين يبلغ سعرها 376 ألف دولار.
3- "فيراري اف 12 بيرلينيتا" مع محرك قوة 730 حصان وسرعة 211 ميلا في الساعة، وثمن يصل إلى 343.4 ألف دولار وهي تتبع علامة تجارية شهيرة ومعروفة على المستوى العالمي.





4- "فيراري إف اف" مع سرعة تصل إلى 208 أميال في الساعة، وهي مزودة بمحرك سعة 6.3 لتر وقوة 651 حصان، ويبلغ ثمنها 295 ألف دولار.





5- "فايبر اس ار تي" التي تتبع العلامة التجارية "دودج" التي تعد بدورها جزءًا من شركة "كرايسلر"، وتبلغ سرعتها القصوى 206 أميال/ساعة، مع محرك 640 حصان سعة 8.4 لتر، ويصل ثمنها إلى مائة ألف دولار.





6- "" بسرعة 205 أميال في الساعة، ويبلغ ثمنها 239.4 ألف دولار، وهي مزودة بمحرك سعة 3.8 لتر قوة 616 حصان V 8.





7- وفي المركز السادس مكرر جاءت سيارة "بنتلي كونتيننتال جي تي سبيد" بنفس سرعة "ماكلارين" 205 أميال في الساعة، وهي تنتجها شركة بريطانية شهيرة "بنتلي" تتبع مجموعة "فولكس فاجن"، في حين يبلغ ثمنها 234 ألف دولار.





8- "" التي تعد مثالا للسيارة الرياضية منذ عام 1953 حينما بدأت في الظهور، في حين يعد طراز "زد ار ون" امتدادا لهذا التراث، حيث تبلغ سرعة السيارة 205 أميال في الساعة ويبلغ ثمنها 111.6 ألف دولار.
9- " لامبورجيني جالاردو LP 570-4" بسرعة 202 ميلا في الساعة ومحرك قوة 562 حصان وسعة 5.2 لتر، في حين يصل السعر إلى 237.6 ألف دولار.





10- "فيراري 458 إيطاليا" والتي تصل سرعتها إلى 201 ميل في الساعة ويبلغ ثمنها 229.8 ألف دولار، بينما تمتلك محركا سعة 4.5 لتر وقوة 562 حصانا.