الاثنين، 17 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية



طَرْحُ مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان في ندوة دولية بماليزيا


٢٠١٢/٩/١٧

صدرت الموافقة السامية على تنظيم الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة لندوة علمية عن «مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والحضارات» في الثامن عشر من ذي القعدة المقبل في رحاب الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا. وقال مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا إن الندوة تأتي تأكيداً للجهود السامية لخادم الحرمين الشريفين في ترسيخ مبدأ الحوار من خلال مبادرته التاريخية بالدعوة للحوار بين أصحاب الديانات السماوية والحضارات الإنسانية، وهي الدعوة التي أعلنها من فوق منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة، وما تلا تلك المبادرة من رعايته المتكررة لمؤتمرات الحوار ومنها المؤتمرات الثلاثة للحوار في كل من مكة المكرمة وفيينا وجنيف، لمدِّ جسور الحوار بين أتباع الأديان والحضارات والثقافات، ثم تتويج ذلك بدعوة خادم الحرمين الشريفين إلى إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية خلال القمة الاستثنائية لقادة الدول الإسلامية بمكة المكرمة أواخر شهر رمضان الماضي. وبيّن العقلا أن الندوة تتناول محورين أساسيين يبحث الأول المبادرات السعودية للحوار، ويناقش الخطاب التاريخي لخادم الحرمين في الجمعية العامة للأمم المتحدة وتأصيل العلاقة بين البشر في منظورها الإسلامي، وجولات الحوار بين الأديان والحضارات التي قادتها المملكة خلال الخمسة عقود الماضية. فيما يتناول الثاني موضوع الإسلام والآخر، ويناقش إشكاليات الحوار الحضاري بين العالم الإسلامي والآخر، وعوامل ومعوقات إعادة بناء الثقة بين العالم الإسلامي والآخر، وأسس العلاقات المثلى بين الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى، والحوار مع الشرق: حوار أفراد أم حوار مؤسسات دينية.



سمو الأمير عبد العزيز بن ماجد يستقبل وزير النقل


09-16-2012 11:36 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
إستقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبه بديوان الإمارة ظهر اليوم الاحد 29/10/1433هـ ، معالي وزير النقل الدكتور جباره بن عيد الصريصري والوفد المرافق لمعاليه.

وقد رحب سموه بمعالية والحضور ثم جرى استعراض جملة من المشروعات التي تنفذها وزار النقل في المنطقة والخطط المستقبلية المزمع العمل بها لاستكمال منظومة مشاريع الطرق والنقل التي ستحظى بها المنطقة في القريب العاجل بإذن الله.

حضر اللقاء وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش و مدير عام إدارة الطرق والنقل في منطقة المدينة المنورة المهندس زهير بن عبدالله كاتب.




مجلس منطقة المدينة المنورة يستعرض مشاريع الطرق بحضور وزير النقل

أمير المدينة يرأس الاجتماع بحضور د. الصريصري «عدسة: فايز المطيري»

المدينة المنورة - سالم الاحمدي:

عقد مجلس منطقة المدينة المنورة جلسته الأولى من الدورة الثالثة لعام 1433 ه برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة (رئيس مجلس المنطقة) وذلك يوم امس الأحد بحضور وزير النقل المهندس جبارة الصريصري.

وقد رحّب سموه الكريم بمشاركة وزير النقل في جلسة مجلس المنطقة التي خصصت لاستعراض مشاريع الطرق المطلوبة للمنطقة، بالإضافة إلى استعراض المشاريع الجاري تنفيذها في ضوء ما أوصت به لجنة المرافق.

وفي بداية الجلسة رفع سموه الكريم باسم كافة أهالي منطقة المدينة المنورة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين والى الشعب السعودي أسمى آيات التهاني بمناسبة الذكرى (82) لليوم الوطني، مشيراً سموه إلى الانجازات الكبيرة التي شهدتها المملكة في مختلف المجالات، وبما تحقق من نقلة نوعية متقدمة في مجالات التنمية، وما تبذله الدولة من جهود في سبيل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، بما يؤدي إلى دعم الاستقرار والأمن، تحقيقاً لأهداف مرحلة التأسيس التي تمت على يد الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - مروراً بعهد أبنائه الملوك إلى هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي شهد نقلة تنموية متقدمة جعلت المملكة تحتل مكانة متقدمة بين دول العالم في مختلف المجالات والاصعدة.
الأمير عبد العزيز بن ماجد خلال ترؤسه الجلسة

كما استعرض سمو أمير منطقة المدينة المنورة تعميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية التأكيدي بشأن ما سبق أن صدر من تعليمات مبنية على أوامر سامية وقرارات مجلس الوزراء القاضية بمنع التدخين في جميع الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات العامة، ومنعه في المطارات والأماكن العامة، وما لاحظته وزارة الداخلية من تساهل لبعض الأجهزة الحكومية في العمل بموجب تلك الأوامر، وتأكيد الوزارة على منع التدخين في الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة وكذلك منعه منعاً باتاً في الأماكن المغلقة والمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية غير المكشوفة والأماكن المزدحمة، موضحاً سموه الإجراءات التي اتخذتها امارة المنطقة المتعلقة بهذا الخصوص، وانه تم تكليف جهات الاختصاص بالاهتمام بذلك ومتابعته.

عقب ذلك انتقل المجلس لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله ابتداءً باستعراض العرض المرئي المقدم بخصوص أهم مشاريع الطرق المطلوبة بمنطقة المدينة المنورة، ومن أهمها :

- استكمال مشروع طريق الملك خالد (الدائري الثالث) بالمدينة المنورة.

- طريق (المدينة المنورة / العلا / تبوك السريع) "المرحلة الثالثة "الجزء الواقع بمنطقة المدينة المنورة.

- ازدواج طريق (المدينة المنورة / المهد) المباشر، مع إعادة إنشاء المسار الحالي.

- ازدواج طريق (ينبع النخل / العيص).

- تنفيذ العديد من التقاطعات على الطرق بمنطقة المدينة المنورة.

بعد ذلك انتقل المجلس لاستعراض جداول نسب انجاز مشاريع الطرق والنقل الجاري تنفيذها بالمنطقة، ومنها مشروع قطار الحرمين حيث قدمت وزارة النقل عرضاً مرئياً عن سير المشروع ونسب الانجاز والمراحل التي مرّ بها والتاريخ المتوقع للانتهاء منه، كما تم مناقشة العديد من المواضيع ذات العلاقة كأسباب التأخر في نسب انجاز بعض المشاريع، ومركزية الرقابة والإشراف عليها.

وفي ختام الجلسة اتخذ المجلس القرارات والتوصيات حول ما تم استعراضه من موضوعات.



وعدد من المشائخ والقضاة وموظفي الهيئه والشؤون الإسلاميه
سمو أمير المدينة يستقبل أصحاب الفضيلة المشايخ و أئمة ومؤذني المسجد النبوي


09-16-2012 11:46 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم الأحد 29/10/1433هـ في قصر سموه بسلطانة أصحاب الفضيلة المشايخ و أئمة ومؤذني المسجد النبوي الشريف وقضاة المحاكم بالمنطقة ومنسوبي فرع وزارة الشؤون الإسلامية و الأوقاف والدعوة والإرشاد وهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر بالمنطقة وأعضاء المجلس العلمي بالجامعة الإسلامية الذين قدْموا التهنئة لسموه بسلامة الوصول بعد عودة سموه من إجازته السنوية, وقد شكرهم سموه على مشاعرهم الطيبة متمنياً لهم التوفيق .

كما دار بين سموه و الحضور حواراً حول العديد من القضايا المعاصرة .وقد تناول الجميع طعام العشاء على مائدة سموه .

حضر الاستقبال فضيلة الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد رئيس المحكمة العامة بالمدينة المنورة ووكيل إمارة منطقه المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش وفضيلة الدكتور علي بن سليمان العبيد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي وأمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد بن سالم العوفي ومدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الدكتور محمد الأمين بن خطري ومدير فرع هيئه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبدالله بن صالح الفواز .



الصريصري يشدد على سرعة إنجاز "قطار الحرمين" بالمدينة المنورة

وزير النقل يستمع إلى شرح عن الأعمال الإنشائية (الوطن)

جدة: الوطن 2012-09-17 12:03 AM 

شدد وزير النقل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري على سرعة إنجاز مشروع قطار الحرمين السريع ومحطة القطار في المدينة المنورة وبعض مشاريع الطرق.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع المقاولين والاستشاريين العاملين في المشاريع عقب وقوفه ميدانيا على مشروع قطار الحرمين وأعمال إنشاء محطة القطار بالمدينة المنورة.
واطلع الوزير على عرض هندسي من الشركة المنفذة لمشروع المحطة، ثم تجول على عدد من المشاريع التي تنفذها الوزارة في منطقة المدينة المنورة، شملت مشاريع استكمال الطريق الدائري الثالث، واستكمال ازدواج طريق المدينة – تبوك، والتقاطعات الجاري تنفيذها على طريق الملك عبد الله.
ودعا الصريصري المقاولين والاستشاريين العاملين في المشاريع، إلى بذل المزيد من الجهد والاستمرار والتقدم لتحقيق سرعة إنجاز هذه المشاريع في الوقت المحدد مع الالتزام بالجودة في التنفيذ.
وحضر الاجتماعات والجولات كل من وكيل الوزارة لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي، ومدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح الزهراني، ومدير عام إدارة التخطيط والميزانية المهندس هذلول الهذلول، ومدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة المهندس زهير كاتب، ومدير عام إدارة العلاقات العامة عبدالعزيز بن محمد الصميت.
يذكر أن قطار الحرمين يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية بطول 450 كيلومترا، ويتضمن إنشاء 5 محطات للركاب، منها اثنتان بجدة في وسط المدينة، ومطار الملك عبدالعزيز، وثلاث في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وينفذ المشروع على مرحلتين، تشمل المرحلة الأولى الأعمال المدنية، والثانية تصاميم وبناء المحطات.



3500 عامل يخدمون 1.6 مليون حاج بالمدينة المنورة


٢٠١٢/٩/١٧

بدأت المؤسسة الأهلية للأدلاء تنفيذ خطتها التشغيلية لموسم حج 1433هـ بلقاء تعريفي رعاه أمس رئيس مجلس الإدارة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة بحضور نائب ومساعدي الرئيس وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء المراكز والقطاعات واللجان والمكاتب الميدانية ومكاتب المساندة بفندق هوليدي فيلا بالمدينة. واستعرض عضو مجلس الإدارة فهد شحاته مستجدات الخطة، تلا ذلك شرح لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع (مغادرة بلا ورق) قدمه عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة إعداد الخطة خالد حبش. ثم تحدث عضو مجلس الإدارة عصام دمياطي عن آليات التعامل مع المنظمين (بعثات الحج – الشركات السياحية). بعدها بدأت النقاشات والمقترحات من الحضور. وذكر مدير الاستثمار والعلاقات العامة محمد عبدالله بصراوي أن المؤسسة جهزت جميع مرافقها الميدانية والمتمثلة بثلاثة مراكز استقبال و18 مكتب خدمة لاستقبال 1.686.205 حجاج.


افتتاح أول صالة دعوية بالقرب من المسجد النبوي

 
٢٠١٢/٩/١٧
يفتتح مكتب توعية الجاليات بالمدينة المنورة مطلع الشهر الجاري، أول صالة لتقديم البرامج الدعوية طيلة أيام الأسبوع، تزامنا مع انطلاق موسم الحج، وستكون بالقرب من المسجد النبوي الشريف.
وقال مسؤول المكتب حاتم فضل لـ»الشرق» إن الصالة تهدف إلى إقامة الدروس والمحاضرات للحجاج والمعتمرين وحديثي الإسلام، مشيرا إلى أن الصالة بها أربع صالات داخلية تتسع أكبر واحدة منها لمائة شخص، أما الباقيات فتتسع الواحدة لـ 35 شخصا.
ولفت إلى أن الدروس ستكون متاحة للجميع طيلة أيام الأسبوع ما عدا يومي الخميس والجمعة حيث خصصا للجاليات الإثيوبية والأردية والبنغالية والسرلانكية والسودانية، بمعدل ساعة واحدة لكل جالية. لافتا إلى أن الكادر الذي سيتولى إلقاء المحاضرات والدروس هم نخبة من طلاب الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية.
وعن آخر الذين اعتنقوا الإسلام بالمدينة أفاد حاتم أنه تم تلقين الشهادتين لزوجة أول صيني يدرس في كلية القرآن الكريم بالمدينة المنورة وهو ووشون ويون، ويعرف بعبد الكريم يوسف، مشيرا إلى أن الزوجة قدمت للإقامة مع زوجها واعتنقت الإسلام عن قناعة تامة.



جامعة طيبة تطلق برنامجًا تدريبيا لأعضاء التدريس الجدد


حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 17/09/2012
أطلقت جامعة طيبة بالمدينة المنورة ممثلة في عمادة التطوير الجامعي وعمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين مساء أمس برنامجًا استهدف أعضاء هيئة التدريس الجدد لتوضيح عدد من الجوانب الأكاديمية والإدارية بالجامعة وأوضح عميد التطوير الجامعي الدكتور علي بن ناصر آل مقبل أن برامج هذا العام تستهدف منسوبي الجامعة في داخل المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها ومناقشة عددًا من المحاور تشمل الجوانب المالية والإدارية ونظام الدراسة بالجامعة والجودة والاعتماد الأكاديمي والخدمات الإلكترونية وبرنامج جسور والبحث العلمي بالجامعة والاستشارات والبحوث والمجتمع مشيرًا إلى أن البرنامج التدريبي يستمر لمدة خمسة أيام كما استعرض عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين الدكتور عبدالعزيز كابلي الخدمات التي تقدمها العمادة لأعضاء هيئة التدريس في الجوانب الإدارية والمالية بهدف تحقيق كافة احتياجاتهم بما يكفل أداء العمل التعليمي على أكمل وجه. 
ومن جهة أخرى نظمت جامعة طيبة صباح أمس دورة تدريبية بعنوان «الإنجليزية في استقبال ضيوف الرحمن» بشطر الطالبات تستمر لمدة أربعة أيام والتي تأتي استمرارًا للبرنامج التدريبي الذي انطلق الأسبوع الماضي لتدريب العاملات بالحج والعمرة في مختلف القطاعات بالمدينة المنورة.
وقدمت الدورة التدريبية نائبة رئيس قسم اللغات والترجمة بجامعة طيبة الدكتورة أماني عبد الفتاح و تهدف الدورة إلى اكتساب المشاركات في الدورة مهارات الترحيب بضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي باللغة الإنجليزية وتنمية مهارات المشاركات على استخدام الكلمات والعبارات الإنجليزية المتداولة في بيئة عملهم وتدريب المشاركات على استخدام المحادثة المبسطة باللغة الإنجليزية كي يتسنى لهن خدمة ضيوف الرحمن حيث شارك في الدورة عدد من العاملات في مختلف القطاعات المشاركة بالحج والعمرة بالمدينة المنورة.

الدكتور خيمي: الغالبية العظمى في المختبرات كوادر سعودية

 

نيابة عن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، ترأس الدكتور علي بن محمد خيمي مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم بمنطقة المدينة المنورة، بحضور مدير بنك الدم المركزي فايز بن حضرم السهلي ومسؤول القوى العاملة بإدارة المختبرات وبنوك الدم عماد عينوسه، ومدراء المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة ومسؤولي التموين الطبي، اليوم الأحد، بمستشفى ينبع العام الاجتماع الدوري الثاني لمدراء المختبرات وبنوك الدم بمنطقة المدينة المنورة.
ورحب مدير القطاع الصحي بمحافظة ينبع الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله صعيدي بالحضور متمنيا بان يحقق هذا الاجتماع النتائج الطيبة
وناقش الاجتماع خطة الحج والاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن لهذا العام ودعم مواقع الحج بالقوى العاملة اللازمة من الفنيين والاخصائيين والاستشاريين، حسب توجيهات معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، والعمل على تدليل كافة العقبات، كذلك نوقش احتياج المنطقة من وحدات الدم ومشتقاته ووضع خطة عمل لسد الاحتياج والاستعدادات لرفع أرصدة المنطقة من الدم ومشتقاته وذلك بإقامة حملات تبرع بالدم في عدد من الجهات الحكومية والأهلية حيث سبق وان وجهة صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز ال سعود أمير منطقة المدينة المنورة كافة الجهات الحكومية والاهلية بضرورة التعاون مع الشئون الصحية في حملات التبرع بالدم .
بعد ذلك تم التطرق لاحتياج المختبرات وبنوك الدم من الكواشف المخبرية وتأمين بعض المحاليل اللازم والتاكد من وفرتها بشكل مناسب، كما تم الاتفاق على وضع خطة زمنية مجدولة لتطوير أداء العاملين في المختبرات وبنوك الدم من خلال إقامة الدورات التدريبية لجميع العاملين للرفع من كفائتهم ولتبادل الخبرات، وتم التوصية بضرورة متابعة الأجهزة وكفاءة عملها والتأكيد على تفعيل برامج الجودة النوعية. وفي الختام تم دراسة السلبيات ووضع الحلول المناسبة لها .
وحول سؤال (الشرق) عن سعودة المختبرات، اكد خيمي ان الغالبية العظمى من الفنيين والاداريين شاغرة بالسعوديين ولكن بعض الوظائف الاستشارية هي التي يوجد بها اجانب. وعن توفر الدم في المستشفيات الحكومية قال انها متوفره للحالات العاجلة، اما العادية فيطلب منهم حضور متبرعين وهناك حملات تبرع في اوقات متفاوتة وعلى مستوى جميع المناطق.



«عقارية المدينة» تنظم مؤتمرا عن الرهن العقاري

 
«الاقتصادية» من الرياض

أوصت اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة بتشكيل فريق عمل لدراسة اللوائح الخاصة بالقطاع العقاري وإعداد مرئيات حولها والعمل على تفعيلها لتعزيزعمل القطاع العقاري والاسترشاد بالتجارب الذاتية للمدينة المنورة التي تكتسب أهمية ذات بعد محلي وإسلامي.

وأوضح غازي جمال قطب رئيس اللجنة خلال الاجتماع الرابع الذي عقد أمس أن هذا التوجه يأتي لمواكبة ما تشهده المدينة المنورة من نمو ملحوظ في هذا القطاع. وأفادً أن اللجنة بصدد تنظيم مؤتمر عن الرهن العقاري يتناول جملة من القضايا ذات العلاقة بالرهن العقاري، إضافة إلى نشر الثقافة المهنية للعاملين في صناعة العقار والتعريف بالمستجدات في هذا المجال. وأشار إلى أن الاجتماع تناول موضوع التثمين العقاري والأنظمة واللوائح المتعلقة بالرهن العقاري، إضافة إلى المشاركة في المؤتمر السعودي الدولي للعقار(سايرك) في نسخته الثالثة.


المؤشر العقاري يرتفع في 7 مدن وينخفض في 6 مدن أخرى الأسبوع الفائت
ارتفاع عدد الصفقات العقارية وتراجع قيمتها إلى 3.2 مليارات ريال في 13 مدينة

 
الرياض – اسامة الجمعان

تراجعت قيمة الصفقات العقارية في مجمل المدن الكبرى في المملكة، رغم ارتفاع عدد العمليات المنفذة للبيع أو الشراء (الصفقات).. مما يدل على اتجاه تداولها خلال الاسبوع المنصرم إلى الافراد.. وبلغ اجمالي قيمة الصفقات المنفذة في 13 مدينة 3.2 مليارات ريال.

وسجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة والرياض وبريدة وجازان وينبع وحفر الباطن والقطيف وانخفاضا في المدينة المنورة والدمام والإحساء والدرعية والخبر والجبيل وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل خلال الفترة من السبت الموافق 21/10/1433ه إلى الأربعاء 25/10/1433ه .

حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة (5.64% ) بقيمة إجمالية (598084369) ريالا، وسجل المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة العدل الأولى بالرياض نسبته (43.42% ) بقيمة إجمالية بلغت (1460402949) ريالا، كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى ببريدة ارتفاعاً بقيمة (130264767 ) ريالا، ونسبة (11.14%)، وسجل المؤشر العقاري لكتابة العدل الأولى بجازان ارتفاعاً بنسب ( 36.89%) وقيمة إجمالية (9248000) ريال، وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل ينبع بقيمة (32058897) ريالا ونسبة بلغت ( 36.36%)، كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل حفر الباطن بقيمة بلغت ( 36562406) ريالا ونسبة (85.35%)،وسجل المؤشر العقاري بمحافظة القطيف ارتفاعاً بنسبة (357.41%) وقيمة بلغت (124067136) ريالا .

فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة انخفاضا نسبته (63.99%) بقيمة إجمالية بلغت (181807384) ريالا كما سجل المؤشر العقاري بكتابة العدل الأولى بالدمام انخفاضا نسبته (9.15%)بقيمة إجمالية بلغت (334475245) ريالا وانخفض المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بمحافظة الإحساء بنسبة (33.18%) وقيمة بلغت (38782907) ريالات كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل محافظة الدرعية بنسبة (76.7%) وقيمة بلغت (17647000) ريالا وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل الخبر انخفاضاً بنسبة ( 086.56%) وقيمة إجمالية بلغت ( 209279792) ريالا وسجل مؤشر كتابة عدل الجبيل انخفاضاً بنسبة (62.89%) وقيمة بلغت (27926645) ريالا .



حسم ملف انتقال غرفة المدينة لمقرها المؤقت..اليوم

 
فايز سليهم - المدينة المنورة
الإثنين 17/09/2012
يعقد مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة مساء اليوم اجتماعه العاشر المقدم عن موعده المجدول وذلك لحسم ملف انتقال الغرفة واختيار مقر جديد مناسب لها. 
ووفقا لمصادر خاصة هناك تباين واضح بين مواقف اعضاء مجلس الادارة حول موضوع المبنى فمنهم من يرى أن مبنى المعارض والواقع بمحيط الدائري الثالث مناسب كوضع مؤقت إلى حين الانتهاء من المبنى الجديد فيما يخالفهم البعض الآخر لسبب بعد الموقع عن المنتسبين وأنه يخالف توجه مجلس الإدارة في الارتقاء بخدمة المنتسبين وكسب ثقتهم التي غابت بسبب ما مرت به الغرفة من عواصف أفقدتها الحضور في الاقتصاد المدني كمحرك ومشارك في صنع القرار الاقتصادي. 
الاجتماع سيناقش كذلك اعتماد توصيات لجنة القضايا المالية المعلقة بشأن بعض مستحقات الغرفة لدى الغير والتي هي بحكم المعدومة. 
أمين عام غرفة المدينة محمد الشريف أوضح في حديثة مع «المدينة « أن الأمر بمجمله متروك لمجلس الإدارة للبت فيه وأخذ القرار المناسب وأن ما تحرص عليه الأمانة العامة أن يتم مناقشة آلية الانتقال والتي تضمن للغرفة تسيير أعمال المنتسبين حتى خلال عملية الانتقال بالشكل الذي يضمن الجودة والكفاءة، وأكد الشريف أن اجتماعًا سيجمعه مع المهندس عبدالرزاق الحكيم «المكتب الهندسي المصمم للمبنى الجديد» صباح اليوم لاستلام المخططات الرئيسة للمبنى الجديد للغرفة ومناقشتها معه.... وعن الديون المعدومة قال الشريف هناك تفويض من الجمعية العمومية بعد تحفظات المراجع الخارجي لميزانية الغرفة عن وجود مبالغ ماليه تعتبر في عداد المعدوم يتم ضمها ضمن بنود الميزانيات على الرغم من مرور أعوام عديدة على تلك الديون وتعذر استردادها وهو ما دعا إلى تشكيل لجنة للقضايا المالية توصلت إلى بعض التوصيات وسيتم مناقشتها خلال هذا الاجتماع.



مطالبة بإيجاد بيئة حب واحترام لضمان استمرار المتطوعات في مؤسسات التطوع
مدير المستودع الخيري: سوء الخلق أبرز عوامل ترك العمل الإنساني

 
خالد الرحيلي من مكة المكرمة

قال الدكتور يحيى بن إبراهيم اليحيى مدير المستودع الخيري في المدينة المنورة والمهتم بالعمل التطوعي إن سوء خلق بعض العاملين في ميدان العمل التطوعي هو أبرز أسباب تسرب المتطوعين. وأرجع ذلك إلى عوامل وأسباب نفسية وبيئية واجتماعية واقتصادية وإدارية أحاطت بعمل بعض الجهات الخيرية، مشيراً إلى أنه يتوجب على الجهة الخيرية تلمس هذه الأسباب ودراستها لضمان الاحتفاظ بالمتطوعين.

وفي ورقة عمل بعنوان "العوامل المؤدية إلى ترك العمل التطوعي وسبل الحفاظ على المتطوعين من التسرب" قدمها أمس في الجلسة الختامية لندوة العمل التطوعي وآفاق المستقبل التي انطلقت برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله ونظمتها كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر في جامعة أم القرى بالتعاون مع مدينة تدريب الأمن العام في منطقة مكة المكرمة بقاعة الملك عبد العزيز التاريخية في المدينة الجامعية بالعابدية بمكة المكرمة.

استعرض اليحيى بعضاً من هذه الأسباب منها سوء خلق بعض القائمين على العمل الخيري والغفلة عن تعاهد تذكير المتطوعين باحتساب الأجر والرغبة بما عند الله من خير الدنيا والآخرة وضعف تعاهد المتطوع بالمال الكافي للعمل التطوعي، ما يحمله على البذل من ماله الخاص مرة بعد أخرى فيحمله ذلك على ترك العمل التطوعي وضعف تدريب المتطوعين وتطوير خبراتهم بالدورات التدريبة والبرامج العملية



أخلاقيات التعامل مع ضيوف الرحمن في ندوة

 
عكاظ (المدينة المنورة)

تنظم المؤسسة الأهلية للأدلاء في المدينة المنورة غداً ندوة بعنوان (الندوة التثقيفية التوعوية عن أخلاقيات التعامل مع ضيوف الرحمن)، وتهدف الندوة التي سيحل ضيفًا عليها الشيخ صلاح البدير إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف إلى نشر ثقافة كرامة الحاج بين مؤدي الخدمات الميدانية وأدبيات التعامل مع ضيوف الرحمن عبر الخدمات التي تقدمها المؤسسة الأهلية للأدلاء للحجاج الكرام وإظهار عظمة الشرف الذي ينال المؤسسة من هذه الخدمات.



الحكومة المصرية تبحث مع السعودية زيادة رحلات الحج
ارتفاع عدد الحجاج المصريين هذا الموسم إلى نحو 86 ألف حاج

1860 شركة مصرية تطلب المشاركة في موسم الحج

أعلنت مصادر بوزارة الطيران المدني في مصر، عن مفاوضات تجريها الوزارة مع السلطات السعودية، لزيادة رحلات شركة "مصر للطيران" إلى المدينة المنورة خلال موسم الحج المقبل.

وقال وزير الطيران المدني بمصر، سمير إمبابي، في تصريحات له، إن السلطات السعودية اشترطت على شركات الطيران التي ترغب في نقل الحجاج ألا يقل عدد المقاعد في الطائرات المستخدمة عن 250 مقعداً.

وأوضح إمبابي أنه سيتم اتخاذ إجراءات حاسمة مع توقيع غرامات على أي شركة طيران تتخاذل في تقديم الخدمة للحجاج على الوجه الأكمل.

وكان مساعد وزير الداخلية ورئيس الجهاز التنفيذي لبعثة الحج المصرية، اللواء محمد رفعت قمصان، قد أكد أن الحكومة المصرية طلبت من وزير الحج السعودي، الدكتور بندر الحجار, زيادة عدد الحجاج المصريين بنسبة 10% عن العدد المقرر بنحو 78 ألف حاج، ليصل عدد الحجاج المصريين إلى نحو 85 ألفاً و800 حاج مصري، وذلك حتى يتناسب عدد الحجاج مع الزيادة التي طرأت على أعداد المصريين.

وقال مدير المبيعات في إحدى شركات الحج والعمرة، سيف جمال، في تصريحات خاصة لـ "العربية.نت" إن عدد المتقدمين للحصول على تأشيرات الحج السياحي قد ارتفع خلال هذا الموسم، رغم ارتفاع أسعار هذا النوع من الحج.

وأشار إلى أنه نظراً لارتفاع عدد المتقدمين من المصريين لأداء فريضة الحج خلال هذا الموسم، فقد طلبت السلطات المصرية من نظيرتها في السعودية زيادة عدد تأشيرات الحج التي تمنحها للمصريين من 78 ألف إلى نحو 85 ألف و800 تأشيرة.

ولفت سيف إلى أنه وفقاً للإحصاءات والأرقام الرسمية فقد أجرت وزارة السياحة قرعه الحج السياحي، والتي تم إجراؤها لأول مره قبل نحو شهر تقريباً وذلك لاختيار نحو 30 ألف حاج فقط من بين أكثر من 82 ألفاً تقدموا للحصول على فرصه حج سياحي خلال الموسم الحالي.

وأوضح أن نحو 1860 شركة تقدمت بطلبات للوزارة للمشاركة في تنفيذ الحج خلال هذا الموسم، منها نحو 919 شركه للحج البري، وعدد الحجاج الذين تقدموا 41 ألفا مطلوب منهم نحو 13 ألف حاج فقط، وبالنسبة لمستوى 5 نجوم فقد تقدم له نحو 916 شركة، وعدد الحجاج الذين تقدموا له 15 ألفا و419 حاجا مطلوب منهم 6 آلاف حاج فقط، ومستوى الأربع نجوم فقد تقدم له 356 شركه، وعدد الحجاج الذين تقدموا 17 ألفاً، مطلوب منهم 6 آلاف حاج فقط، ومستوى الثلاث نجوم تقدم له نحو 200 شركة مطلوب له 5 آلاف حاج فقط.



العريفي يحاضر عن «صناعة الداعية»


٢٠١٢/٩/١٧


تفتح الجامعة الإسلامية برنامجها الثقافي لهذا العام مساء غد الثلاثاء بمحاضرة للدكتور محمد العريفي، بعنوان «صناعة الداعية».
وتقام المحاضرة بعد صلاة العشاء، في قاعة الملك سعود بالجامعة للرجال، في حين ستتمكن النساء من حضور أولى فعاليات برنامج الجامعة في قاعة دار الحديث المدنية على طريق المطار، كما تنقل مباشرة على قناة «جامعتي الإلكترونية».


الرويلي: تعطّل نظام الضمان راجع للاتصالات ولا تأخير في صرف الإعانات
إدخال 6 آلاف مستفيد من السابع الشهر الجاري حتى أمس

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
الإثنين 17/09/2012
نفى مدير عام الضمان الاجتماعي بالمدينة المنورة الدكتورهايل بن عبدالله الرويلي وجود أي عطل في النظام، مؤكدًا أنه يعمل بشكل طبيعي. وقال إنه تم إدخال 6 آلاف اسم مستفيد من تاريخ السابع من الشهر الجاري يوم صدور أمر صرف الإعانات وحتى يوم أمس. وعزا د.الرويلي «للمدينة» تعطّل نظام الصرف لشهرين إلى شركة الاتصالات، مؤكدًا أن ساحات الضمان شبه خالية يوم أمس؛ ممّا يدل على إنجاز المعاملات والجهد المبذول من منسوبي الضمان الاجتماعي في المدينة المنورة الذين يعملون من الساعة السادسة والنصف صباحًا، وحتى الثانية عشرة مساءً لتغطية الأعداد الكبيرة المتقدمة لمكتب الضمان في المدينة المنورة.
وقال الرويلي «للمدينة» إن النظام خارج عن الإرادة في جميع مكاتب منطقة المدينة المنورة من العلا والحناكية وبدر، مرجّعًا سبب تعطّل النظام لشركة الاتصالات، وضعف بث الإنترنت لمنطقة المدينة بشكل عام. وأضاف: قمنا بإرسال خطاب إلى الاتصالات، ولم يتغيّر شيء حتى الآن. 
أمّا عن عمل مكتب الضمان فيقول الرويلي: «نحن مداومون»، وما يحصل من تعطيل خارج عن إرداتنا. وممّا يجبر منسوبي الضمان على الحضور باكرًا في الساعة السادسة والنصف؛ لتجنب الضغط، وازدحام موقع التسجيل للمراجعين. 
تأخير المستحقات 
وعن تأخير صرف المستحقات للذين تقدّموا للإعانات الدائمة والمؤقتة لأكثر من 6 شهور، ولم تصرف حتى الآن قال الرويلي: إنه يصعب تحديد سبب تأخر كل متقدم قبل تحديد طبيعته، وعناصر استحقاقيته، مؤكدًا أن وقت إجراءات الصرف تختلف من شخص إلى آخر، مطالبًا «المدينة» أن تجيب عن سبب التأخير في ظل عرض تأخر كل متقدم على حدة لدراسة سبب المشكلة، مشيرًا أن مراجعة المستفيدين في كل يوم والتنقل بين أقسام المكتب، بالإضافة إلى تقدم البعض أكثر من مرة يسبب ازدحامًا للمكتب؛ ممّا يؤثر على الصرف للمستحقين.

معاناة المراجعين 
«المدينة «التقت عددًا من المتضررين من تعطل نظام مكتب الضمان وتأخير صرف المستحقات، يقول عباس علي: قمتُ بمراجعة الموظفين، وطلبوا مني الحضور غدًا لتعطل النظام، داعيًا أن يأتي غدًا ويجده يعمل لينهي إجراءاته التي تعثرت بسبب الأعطال الدائمة في مكتب الضمان. أمّا الخالة أم فهد التي تجاوزت الخمسين وجدتها «المدينة» تقف حائرة داخل الضمان والتي اكتفت بعبارة هذا حالنا مع الضمان ليس لنا إلاّ الانتظار، ونقول (ياالله الفرج). وشاركهما عبدالرحمن عيد الجهني أنه تقدم للضمان من تاريخ 1 رجب، ويبلغ 45 عامًا، وليس لدي عمل، واتفق معه حاتم الصبحي الذي تقدم منذ أكثر من 6 شهور ويقول أعطيت ورقة مراجعة، ولم يتم شيء حتى الآن وأنا مقدم من شهر 4 الماضي، ولا أعلم ما سبب التأخير.
على صعيد متصل قال الرويلي إنه لم يتغاضَ عن البحث الميداني لأهالي المدينة لمساعدة المواطنين ولكن بعد احتجاج المتقدمين أكد أنه سيطبق عمل البحث الميداني للمتقدمين.


ممرضو مركز الكلى يشكون نقص الكادر وضغط المرضى


 
أحمد سالم الجهني، حسام الضفيان - المدينة المنورة
الإثنين 17/09/2012
عبر عدد من الممرضين العاملين بمركز الكلى بالمدينة المنورة عن استيائهم من الضغوط الكبيرة التي يتعرضون لها بسبب نقص الكادر التمريضي في مركز الكلى، وقالوا لوفد جمعية حقوق الإنسان الذي زار المركز صباح أمس أن 4 ممرضين فقط في كل فترة يخدمون أعدادًا كبيرة الأمر الذي حفز أحد أعضاء الجمعية لاستخدام آلة حاسبة لاحتساب عدد المرضى الذين يخدمهم كل فرد ليتضح أن عدد مرات غسيل الكلى التي تتم في اليوم أكثر من 450 حالة غسيل في اليوم.
وأضاف أحد المسؤولين في المركز في حواره مع الوفد أن المركز بحاجة إلى زيادة الكادر التمريضي بنسبة 30% على الأقل مشيرًا إلى أن العدد الحالي يعاني من الضغط الشديد في العمل مما قد يؤثر على مستوى الخدمة.



مريض نفسياً يدهس رجل أمن وثلاثة مواطنين في المدينة المنورة

 
٢٠١٢/٩/١٧

تسببت مطاردة لمريض نفسياً يقود سيارة في المدينة المنورة بسرعة جنونية من قبل الدوريات الأمنية في إصابة رجل أمن وثلاثة مواطنين بجروح خطيرة، وآخر بإصابات طفيفة، جراء تعرضهم للدهس والصدم من قبل المريض نفسياً الذي كان يقود سيارته بطريقة هستيرية وغير واعية، وفقا لإفادة شهود، فيما باشرت فرق من الهلال الأحمر السعودي مواقع حالات الدهس والصدم في أنحاء متفرقة من المدينة. وعلمت «الشرق» من مصادر مطلعة أن الجهات الأمنية اضطرت لمطاردة مريض نفسياً كان يقود سيارته في شوارع المدينة قبيل فجر أمس، وأثناء المطاردة قام المريض بدهس شخص في حي حمراء الأسد، ذكرت المصادر أنه لقي حتفه عند وصوله إلى مستشفى الملك فهد، ومن ثم انطلق إلى حي الهجرة وقام بصدم مواطن تركه في حالة خطرة، ودراجة نارية أمنية تابعة لإدارة المرور حاولت إيقافه، ومن ثم انطلق إلى شارع العنبرية وقام بدهس مواطن تركه أيضا في حالة خطرة، وإصابة آخر إصابات طفيفة، وبعد ساعات من المطاردة تمكنت الدوريات الأمنية من إلقاء القبض عليه في شارع العنبرية، وإحالته إلى مركز شرطة قباء للتحقيق معه حول الحوادث المتكررة التي قام بها وتسببت في وفاة شخص وإصابة اثنين حالتهم خطيرة جدا. وباتصال «الشرق» على الناطق الإعلامي في شرطة المدينة العقيد فهد الغنام، لمعرفة التفاصيل، قال إنه لا علاقة للجهات الأمنية بالحادث، مطالبا بالرجوع إلى إدارة المرور في المدينة المنورة التي باشرت حوادث التصادم لمعرفة الملابسات.
من جهته، أكد لـ «الشرق» الناطق الإعلامي في مرور المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي، أن المريض قام بصدم دورية مرور، وهي عبارة عن دراجة نارية كانت في الموقع، مبيننا أن ذلك التصادم أدى إلى إصابة رجل المرور إصابات خفيفة إلى متوسطة، مؤكدا أن عملية المطاردة لم تستمر لساعات، بل تم إيقاف المريض فور ملاحقته، رافضاً الحديث عن وجود أي وفيات خلال المطاردة.



إصابة شخص في مشاجرة بينبع


 
احمد الانصاري- ينبع
الإثنين 17/09/2012
تبحث الجهات الامنية بينبع عن شخص تسبب بعدة اصابات لشخص آخر بعد دخولهما في مشاجرة بأحد الاحياء وتسبب هذا الامر الى دخول احد هما الى مستشفى ينبع العام متأثرا بإصابته «. وأكد العقيد فهد الغنام الناطق الامني بمنطقة المدينة المنورة ان الجهات الامنية تبحث عن هذا الشخص بعد التعميم على اوصافه، بعد أن قام بضرب آخر في مشاجرة بطرف زجاجة تسببت في إصابة الآخر لافتا أن حالته مستقرة .


حاول الاختباء في منزل بمحافظة القطيف
وزارة الداخلية تُعلـــن القبض علــى المطلوب حسين آل مسلم

 
الرياض -الوئام:
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأنه الحاقاً للبيان المعلن بتاريخ 16/9/1433هـ عن تعرض إحدى دوريات الأمن لإطلاق نار كثيف من قبل أربعة من مثيري الشغب المسلحين من راكبي الدراجات النارية وذلك أثناء توقفها في أحد التقاطعات بشارع أحد بمحافظة القطيف ، فقد تم بتوفيق الله تعالى مساء يوم السبت الموافق 28/10/1433هـ القبض على المطلوب للجهات الأمنية / حسين محمد علي آل مسلم المتهم بالضلوع في جريمة إطلاق النار المعلن عنها ، والتي نتج عنها استشهاد الجندي أول حسين بواح علي زباني وإصابة الجندي أول سعد متعب محمد الشمري ، وذلك بعد مداهمته في منزل حاول الاختباء فيه بمحافظة القطيف ، كما تم في العملية الأمنية القبض على كل من حسن عبدالعزيز محمد الدرويش و حسن علي حسن آل مبيريك ، ولم يتعرض ولله الحمد أي من المقبوض عليهم أو أي من رجال الأمن للإصابة.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك فإنها تؤكد بأن الجهات الأمنية لن تتوانى في ملاحقة المطلوبين والمفسدين في الأرض والقبض عليهم وتقديمهم للقضاء الشرعي لنيل جزائهم العادل.والله الهادي الى سواء السبيل..,,



وزير العمل السعودي: إجازة اليومين بتوجيه من الملك
لوح بإغلاق 43% من المنشآت إن لم توفِ بنسب التوطين
الإثنين 01 ذو القعدة 1433هـ - 17 سبتمبر 2012م

وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه

أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن دراسة منح موظفي القطاع الخاص إجازة يومين أسبوعيا يأتي إنفاذا لتوجيه الملك عبدالله، موضحاً أن الدراسة ستبحث في الجوانب الاجتماعية والمعيشية للقرار الذي يسبق تطبيقه تهيئة وإطلاق برامج مع أصحاب العمل لتوفير أرضية مناسبة.

وكشف فقيه عن برنامج جديد سيتم إطلاقه بعد أربعة أشهر، يحمل اسم "جاهز" ويختص بتوظيف الطلاب والطالبات المبتعثين، ويتيح لهم تسجيل بياناتهم ومهاراتهم قبل تخرجهم، ويمكن أصحاب العمل من الاطلاع عليها والتواصل معهم، مبينا في الوقت نفسه أن لجنة مشكلة من وزارة التعليم العالي وصندوق تنمية الموارد البشرية تشرف على هذا البرنامج وتتابع مراحله بنائه وإنجازاته.

وجزم فقيه في حديثه خلال حوار المسؤولية المشتركة الذي دعت إليه صحيفة "عكاظ" بأن برنامج نطاقات المختص بمراقبة توطين الوظائف في جميع المنشآت يعمل بكل عدالة، مشدداً على أن إغلاق المنشآت سيطال كل من لا يلتزم بأنظمة التوطين. 

وعن مدى التزام الشركات بنسب التوطين الواردة ضمن برنامج نطاقات أوضح فقيه أنه كان في بداية تطبيق البرنامج 37%، من الشركات والمؤسسات في النطاق الأخضر الآمن، والآن ارتفعت إلى 57%، ولا يزال حوالي 43%، في النطاق غير الآمن، وإذا لم يتحركوا للنطاق الآمن سوف يضطرون لغلق أعمالهم.



كشف عن تخصيص غرفة لكل مريض.. وأعلن عن رقم موحد للطوارئ
وزير الصحة لأعضاء "الشورى": أغلبية الأخطاء الطبية لم تُدان فيها كوادرنا



عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: التقى وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، صباح اليوم الأحد، رئيس وأعضاء مجلس الشورى وذلك بمقر المجلس، وفي بداية اللقاء رحّب رئيس مجلس الشورى بوزير الصحة، وأشاد بجهود الوزارة في إقامة عديدٍ من المشاريع المتكاملة والشاملة وأخبر بأن هذا اللقاء فرصة ليقدم ما لدى الوزارة من رؤى وخطط والمستوى الذي وصلت إليه، وأن هذا اللقاء امتدادٌ لجهود ونهج خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – بعدها ألقى الوزير الربيعة كلمة عبّر خلالها عن شكره وتقديره لإتاحة الفرصة للالتقاء بمجلس الشورى الموقر وأشاد بالدور الأساس والحيوي الذي يؤديه المجلس في بلادنا الغالية واستعرض خلال الكلمة خطة الوزارة وما تم إنجازه من برامج وخدمات وما قامت به من خطوات ملموسة لحل مشكلة أزمة الأسرّة حيث تم التشغيل الكامل للأسرّة المتوافرة وبالأخص العناية المركزة والتوسع في شراء الخدمة من القطاع الخاص وانشاء برامج عديدة لجراحة اليوم الواحد وكذلك استئجار خدمة الغسيل الكلوي والرعاية طويلة المدى من القطاع الخاص وتوفير خدمة الطب المنزلي، كما استعرض المشاريع التي تنفذها الوزارة ومن أبرزها انشاء وتجهيز عدد من المدن الطبية والتوسع في خدمات وانشاء وتجهيز وافتتاح مراكز تخصصية اضافة إلى تطوير البرامج في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية الموجودة في المدن الرئيسة.

وكشف الربيعة عن أن الوزارة تعمل على إطلاق رقم موحد وسهل لغرفة الطوارئ وبشاشات تحكم للإجابة عن التساؤلات والاستفسارات والتعامل مع الحالات الطارئة.

مبينا ان الوزارة سجلت 2352 مخالفة على مؤسسات صحية خاصة وكوادر صحية عاملة بها، وتم إغلاق عدد 140 منشأة منها منذ بداية العام الجاري.

وأعلن الربيعة عن أن مجموع القضايا التي تم عرضها على الهيئات الصحية الشرعية بالمملكة عام 1432هـ بشأن الأخطاء الطبية بلغت ( 1547 ) قضية تمت إدانة الممارسين الصحيين في ( 506 ) قضايا منها بنسبة بلغت ( 32.7 % ) أما القضايا التي لم تتم الإدانة فيها بخطأ طبي فبلغت ( 1041 ) قضية بنسبة بلغت ( 67.3%).
وفيما يلي نص كلمته:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

صاحب المعالي الأخ الكريم فضيلة الشيخ الدكتور/عبد الله بن محمد آل الشيخ

حفظه الله

أصحاب الفضيلة والمعالي

أصحاب السعادة

الإخوة والأخوات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منسوبي ومنسوبات وزارة الصحة بالشكر والتقدير لإتاحة الفرصة لي للالتقاء بمجلسكم الموقر الذي يؤدي دوراً أساسياً وهاماً وحيوياً في بلادنا الغالية ، رغبة في إطلاعه على خطة الوزارة وما تم إنجازه من برامج وخدمات والاستئناس بمرئيات ومقترحات مجلسكم الموقر لما يحقق المصلحة العامة وخدمة الوطن والمواطن.

وفي هذا السياق أجده مناسباً أن أوضح لكم أن وزارة الصحة وهي وزارة خدمية تعنى بصحة المواطن طيلة حياته وتقدم خدماتها من خلال مرافقها التي وصلت إلى(251) مستشفى، و(2109) مراكز للرعاية الصحية الأولية بالإضافة إلى المراكز التخصصية والمدن الطبية والبرامج النوعية المتعددة التي يعمل بها ما يزيد على (250.000) موظف وموظفة ، وبحسب إحصاءات العام الماضي فقد استقبلت مراكز الرعاية الصحية الأولية نحو 55 مليون مراجع بينما استقبلت العيادات الخارجية بالمستشفيات ( 11.5 ) مليون مراجع أما أقسام الطوارئ فقد استقبلت ( 20 ) مليون مراجع ، وتم إجراء ما يزيد على (430.000) عملية جراحية و( 256.000 ) حالة ولادة .

أيها الإخوة والأخوات :

لقد آمنت وزارة الصحة بثقافة الشفافية والعدالة والنزاهة ، وتشرفت بالإلتزام بمفهوم الاهتمام بالمريض وكسب رضاه وسلامته وتبنت شعار "المريض أولاً" ، وقامت بإطلاق وترسيخ برامج الجودة والقياس والتطوير إلا أن ذلك لا يعني أن وزارة الصحة وبحجم خدماتها بمنأى عن أن تعتريها أخطاء أو ينتابها قصور ، ولكن المؤكد أنها تؤمن بأهمية كشف أوجه القصور والخطأ ومحاسبة المقصر والاستفادة من هذه المؤشرات لمنع حدوثها وتطوير أدائها ضمن المفهوم الشامل للجودة والنزاهة الذي تعمل الوزارة جاهدة لإرساء ثقافته تمشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ــ يحفظهما الله

كما تؤمن الوزارة بأهمية التواصل والشفافية مع الهيئات والجهات الرقابية بما يحقق هذه المبادئ الراسخة التي نستمدها من ديننا الحنيف ، ولقد كانت من أوائل الوزارات التي تواصلت مع هذه الهيئات بما يحفظ حقوق الدولة ويضمن حقوق وكرامة المتعاملين معها والعاملين بها.

أيها الحضور الكرام :

إن وزارة الصحة وهي تقوم بدورها الخدمي الهام لم تهمل جوانب أخرى لاتقل أهمية عن هذا الدور الخدمي الجليل حيث بدأت بتفعيل البحوث الصحية ، وتنفيذ برامج كبيرة للبحوث مثل قياس نسبة المراضة،فضلاً عن أنها شرعت في تطوير المعلومات الصحية وتم التواصل مع الجهات ذات العلاقة للعمل على توحيد المعلومة ودقتها .

كما أن الوزارة تؤمن بدورها الأساسي لنقل التقنية الصحية وإرساء قواعد متينة للصناعة الصحية والمشاركة الإستراتيجية بين القطاعين العام والخاص والشركات العالمية لتأمين الدواء والصناعة الصحية الوطنية. فضلاً عن أنها لم تغفل دورها الخليجي والعربي والعالمي بما يضمن مساهمتها الفاعلة في صنع القرار بمفهومه العلمي.

أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة :

استأذنكم في أن أوجز بعض ما تم تنفيذه بوزارة الصحة خلال الأعوام الثلاثة الماضية:

1. الخطة الإستراتيجية لوزارة الصحة 1431- 1440هـ :ـ

وضعت الوزارة هذه الخطة بسواعد أبنائها وبناتها لضمان تطبيقها استرشاداً في هذا الصدد بمرئيات الخبراء وببيوت الخبرة الوطنية والعالمية، ومما يثلج الصدر أن الوزارة شرعت في تطبيق هذه الخطة بمفهومها الصحيح، حيث أشارت إلى وضع الوزارة الذي كانت عليه قبل 1431هـ ، كما تضمنت أهم التحديات التي تواجهها الوزارة وكيفية التعامل معها، والطرق الكفيلة بإنجاح هذا التعامل، ويأتي المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة ــ الذي شارك في بلورته بعض أعضاء مجلسكم الموقر ــ والذي بني على مبادئ القياس والمعايير والجودة وسهولة الوصول للخدمة ليحقق العدالة والشمولية لجميع مناطق المملكة.

وقد تم التركيز من خلال هذه الخطة الطموحة على الرعاية الصحية الأولية التي تعد المرتكز الأساسي لتقديم الخدمة والنهوض بمفهوم الصحة العامة الحديث .

كما شملت معايير محددة علمية وحيادية لتوزيع الخدمة تمشياً مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ــ يحفظهما الله ــ بالاهتمام بالمواطن وتحقيق العدالة والمساواة للجميع، وحرصت الوزارة على عدالة توزيع المرافق المرجعية والتخصصية بما يخفف على المريض عناء السفر ضمن المعايير المتعارف عليها علمياً.

وتأسيساً على ذلك فقد قامت الوزارة بوضع معايير لبناء المنشآت الصحية مستمدة من المعايير الوطنية والعالمية التي التزمت أحدث ما توصلت له معايير الكود الصحي العالمية وترجمت توجيهات خادم الحرمين الشريفين ــ يحفظه الله ــ بالاهتمام بالمواطن والمحافظة على خصوصيته وسلامته وذلك بتخصيص غرفة لكل مريض أو مريضين كحد أقصى في مرافقها الجديدة.

2.أزمة الأسرة :-

إن وزارة الصحة تعي ما يواجه المواطن من صعوبات تجاه قلة الأسرة والذي نتج عن عدم مواكبة المشاريع مع الاحتياج الفعلي في سنوات سابقة، مما دفع الوزارة إلى وضع جملة من الحلول العاجلة للتغلب عليها إلى أن يتم إكمال المشاريع التي هي قيد التنفيذ والمتمثلة فيما يلي :

- التشغيل الكامل للأسرة المتوافرة وبالأخص العناية المركزة .

- التوسع الكبير في شراء الخدمة من القطاع الخاص في الحالات المرضية الحرجة والطارئة في حالة عدم توفر أسرة في المستشفيات التابعة للوزارة حيث يتم تحويل المرضى لمستشفيات القطاع الخاص ، وقد بلغ اجمالي ما تمصرفه في هذا الخصوص من بداية هذا العام وحتى الآن( 319 ) مليون ريال ومن المتوقع أن يتجاوز المبلغ أكثر من ( 500 ) مليون ريال لهذا العام.

- إنشاء برامج عديدة لجراحة وعلاج اليوم الواحد ،حيث وصلت النسبة قرابة 35% من مجموع العمليات الجراحية.

- استئجار خدمة الغسيل الكلوي والرعاية طويلة المدى من القطاع الخاص ، فقد تم استحداث برنامج شراء الخدمة للمرحلة الأولى بمبلغ ( 200 ) مليون ريال وتم البدء في الإجراءات النظامية لهذه المرحلة، أما بالنسبة لشراء خدمة المرضى طويلي الإقامة فقد تم استحداث هذا البرنامج بمبلغ وقدره ( 40 ) مليون ريال ، وجارٍ اتخاذ إجراءات الطرح والترسية ، لكي تتناسب الخدمة المقدمة مع المعايير العالمية .

- توفير خدمة الطب المنزلي،وتقدم لمرضى الأمراض المزمنة في منازلهم وتخفيف حاجة هؤلاء المرضى للتنويم بالمستشفيات تمشياً مع المنهج الصحي الحديث ،وقد استفاد من هذا البرنامج أكثر من (17.000)مريض حتى تاريخه.

3. المشاريع :ـ

حرصت الوزارة على التوزيع العادل للخدمات الصحية المبني على النهج العلمي والمعايير المعتمدة لدى الوزارة ووصلت مشاريع وزارة الصحة إلى ما يلي :

من بداية عام 1430هـوحتى تاريخ 28/10/1433هـ تم استلام عدد ( 621 ) مركزاً للرعاية الصحية الأولية وجارٍ إنشاء عدد ( 706 ) مراكز صحية ، وتم تشغيل (47) مستشفى بلغ مجموع سعتها السريرية (4770) سريراً وجارٍ إنشاء وتجهيز عدد ( 128) مستشفى، وإنشاء وتجهيز مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية، ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، ومدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية، فضلاً عن التوسعات والإضافات السريرية بكل من مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة ومدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وسوف تؤدي المشاريع التي قيد الإنشاء والتجهيز بمشيئة الله إلى بلوغ عدد الأسرة بوزارة الصحة إلى ضعف الأسرة على ما كانت عليه عام 1430هـ لتصل إلى (66.000) سرير خلال السبع سنوات القادمة، مع الأخذ في الحسبان الجودة النوعية والمعيار العالمي الحديث لهذه المنشآت ، ولعل تعديل بعض هذه المشاريع لتتماشى مع المعايير العالمية وكذلك الخصوصية للمريض تسببا في تأخير بعض هذه المشاريع لتصب في صالح المواطن الكريم.

4.المستشفيات التخصصية والمدن الطبية:ـ

تم تطوير البرامج في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية التابعة للوزارة وهي ( مدينة الملك فهد الطبية بالرياض ، مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض) لتقدم خدمات تخصصية عالية المستوى ومماثلة للمستويات العالمية المتميزة، مثل زراعة الأعضاء وعلاج الأورام والجراحات المتقدمة، حيث تتميز مدينة الملك عبد الله بمكة المكرمة بعلاج الأورام وجراحات القلب المفتوح وأمراض الشبكية ، ويتميز مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بعلاج الأورام وجراحات زراعة الأعضاء ويعتبر من أكبر المراكز على مستوى المملكة ويتميز بأنه الوحيد على مستوى المملكة الذي يقدم خدمات زراعة البنكرياس ، أما مدينة الملك فهد الطبية فتتميز بعلاج الأورام وجراحات القلب وبمركزها المتميز في علاج الإصابات العصبية وجراحاتها ، وجارٍ الآن إنشاء مركز للعلاج بالبروتون كأول مركز من هذا النوع في هذا الجزء من العالم، وقد أدى ذلك إلى أن أصبحت هذه المدن الطبية والمستشفيات التخصصية تعالج نسبة كبيرة من الحالات المعقدة التي تحال إليها والتي أدت إلى التقليل من أعداد المرضى المحالين للعلاج بالخارج .

كما تم التوسع في خدمات وإنشاء وتجهيز وافتتاح مراكز تخصصية في مختلف مناطق المملكة كمراكز الأورام في كل من ( الرياض ، القصيم ، مكة المكرمة، جدة، الشرقية) ومراكز القلب في كل من ( الرياض ، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام، الأحساء، عسير، جدة، القصيم، الحدود الشمالية، الباحة، نجران، حائل ) ، كما تم إنشاء وتجهيز عدد (20) مركزاً لعلاج مرضى السكري في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وقد أدى افتتاح هذه المراكز إلى توطين العلاج في أماكن إقامة المرضى وتقليل الحاجة لانتقالهم للمدن الكبيرة لتلقي العلاج فيها.

5.الطب الوقائي والتوعية الصحية:ـ
استمرت جهود الوزارة في مجال التركيز على الطب الوقائي وبرامج التوعية الصحية ومن ضمن ما قامت به في هذا المجال إدخال عدد ( 5 ) تطعيمات جديدة إلى برنامج التطعيمات الأساسي للأطفال هي ( المكورات العنقودية ، فيروس الروتا، الحمى الشوكية الرباعي، الجديري المائي، الكبد الوبائي أ )، وسيؤدي ذلك - بإذن الله- إلى خفض معدلات الإصابة بهذه الأمراض والوفيات الناتجة منها ، وتعد المملكة إحدى الدول الرائدة في هذا المجال.

6. المختبر الصحي الوطني:ـ

تم تبني رفع مستوى المختبر الصحي الوطني الذي يجري إنشاؤه ليكون على المستوى الرابع كأحد المختبرات المحدودة في العالم التي تقدم هذا المستوى من الخدمات.

7. القوى العاملة:

- تم اعتماد معدلات قياسية جديدة للقوى العاملة الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

- صدر سلم رواتب الممارسين الصحيين الجديد الذي بني على العدالة والمساواة وسيؤدي - بإذن الله - إلى رفع مستوى الخدمات الصحية في جميع المناطق.

- تمت الموافقة على إضافة بدل التفرغ للأطباء عند صرف البدلات للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية.

- تمت الموافقة على إضافة بدل الساعات الزائدة للفئات الفنية من غير الأطباء عند احتساب البدلات.

- تمت الموافقة على صرف بدلات ( الندرة ـ التميز ـ الإشراف ـ التدريب ) للمشمولين بلائحة الوظائف الصحية.

- ضمن حرص الوزارة على توطين الوظائف تم توظيف عدد (24.772) من خريجي المعاهد والكليات الصحية خلال الفترة من تاريخ 1/1/1430هـ الى 28/10/1433هـ .

8. البرامج النوعية:ـ

استحدثت وزارة الصحة مجموعة من البرامج الطبية التي تهدف الى الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية ، ومن هذه البرامج :

· برنامج علاقات وحقوق المرضى :

تم إرساء هذا البرنامج في كافة مناطق ومستشفيات الوزارة وتم ربطه بالقيادات العليا لضمان حصول المريض على حقوقه والاسترشاد بملاحظاته، كما تم وضع برنامج صوت المواطن على البوابة الإلكترونية للوزارة تأكيداً لأهمية المواطن ودوره التطويري .

·المراجعة الداخلية والرقابة :

-تم تفعيل برامج المراجعة الداخلية والرقابة على الأداء لضمان الشفافية والنزاهة وتطوير الأداء وتوحيد المواصفات.

- تم ربط الإدارة المركزية بوزير الصحة مباشرة.

- تم دعم الإدارة وفروعها بالمديريات بالكوادر المؤهلة والمتخصصة والوظائف التي تمكنها من أداء عملها بدقة وإتقان ويوجد على ملاكها الآن ( 294 ) وظيفة بينما كان ملاكها قبل ثلاث سنوات لا يزيد على ( 10 ) وظائف.

- قامت الإدارة خلال العامين ( 32/1433هـ ) بتنفيذ أكثر من ( 600 ) مهمة عمل رصدت خلالها نحو ( 4000 ) ملاحظة تم التعامل معها ومعالجتها في حينه.

· برنامج الطبيب الزائر :

تم استحداث هذا البرنامج لسد نقص الكوادر المؤهلة في بعض المناطق الطرفية من التخصصات النادرة لعلاج المرضى بمناطقهم لمواجهة تحديات صعوبة تأمين هذه الكوادر بصفة دائمة في تلك المناطق، وتم استقطاب ما يزيد على 1700 طبيبحتى تاريخه، من داخل وخارج المملكة ومن مختلف الدول بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

· برنامج الإحالة :

تقوم الوزارة حالياً بإجراء التجارب النهائية على برنامج الإحالة الوطني الآلي الذي يستخدم التقنية لإحالة المرضى بنهج علمي ومعايير طبية بحتة ومراقبة أداء ذلك بمستوى تدريجي في المسؤولية .

9. غرفة الطوارئ والتحكم المركزية :

تعمل وزارة الصحة على إطلاق رقم موحد وسهل لغرفة الطوارئ وبشاشات تحكم للإجابة عن التساؤلات والاستفسارات والتعامل مع الحالات الطارئة ، وسوف يتم إطلاقه قريباً بإذن الله تعالى .

10.برنامج تقنية المعلومات :

تم الاستثمار في هذا البرنامج باستقطاب أكثر من (200) خبير من الكفاءات الوطنية والعالمية لتطوير مفهوم الصحة والحكومة الإلكترونية وتم طرح العديد من البرامج النوعية لخدمة المرضى وخدمات الوزارة بأحدث النظم الصحية .

11. إرساء العمل المؤسسي والتطوير الإداري :

قامت الوزارة بمراجعة هيكلها الإداري في ظل المتغيرات الكثيرة لمفاهيم إدارة الخدمات الصحية في المملكة ولمسايرة المستجدات العالمية في المجال الصحي ، وبناءً عليه قامت الوزارة بتبني هيكل تنظيمي جديد اشتمل على العديد من التغييرات مثل استحداث وكالة للصحة العامة ووكالة للإمداد والشؤون الهندسية ووكالة مساعدة للرعاية الصحية الأولية ووكالة مساعدة للقطاع الصحي الخاص ووكالة مساعدة تعنى بالكوادر الصحية المساعدة ووكالة مساعدة للتشغيل، كما بدأت بتطبيق النظام المؤسسي من خلال المجالس التنفيذية بالوزارة والمناطق واللجان المرتبطة بالمجالس لضمان مراجعة الخطط والقرارات على أسس مؤسسية وقرار جماعي يضمن - بإذن الله - الاستمرارية والحيادية ، كما يتم حالياً مراجعة كافة الإجراءات المتعلقة بالأنظمة المالية والإدارية من قبل بيوت خبرة وخبراء مختصين من الكفاءات المحلية والعالمية لوضع آلية إدارية ومالية حديثة ومُمكننة(ERP) بإذن الله تعالى .

12. برامج الجودة والقياس :

حرصت الوزارة على ترسيخ ثقافة الجودة والقياس ومراقبة الأداء وتم استحداث برنامج رصد الأخطاء الطبية الجسيمة الذي يطبق على مستوى الوزارة لأول مرة ، وبدأ تعميمه على القطاع الصحي الخاص ولاحقاً على كافة القطاعات الصحية ، وهدفت الوزارة أن يكون هذا البرنامج في المستقبل نموذجاً لتحليل الأخطاء ومحاسبة المتسببين في القصور ومنع حدوثه مستقبلاً ، كما بدأت الوزارة ببرنامج المراجعة السريرية لرصد مؤشرات الأداء المتعارف عليها لضمان الجودة وعددها ( 49 ) مؤشراًَ . كما شكلت الوزارة لجان توثيق شهادات الممارسين من الأطباء ومنحهم الصلاحيات السريرية .

ولقد حصلت عشرة مستشفيات من مستشفيات الوزارة على شهادات الاعتماد من الهيئة المشتركة للاعتماد الأمريكية إضافة إلى ثلاثين مستشفى حصلت على شهادة الاعتماد الوطنية وما زالت بقية المستشفيات في طريقها للاعتماد وفق برنامج زمني مقرر.

13.تطوير وتوحيد الأدلة والإجراءات :

قامت الوزارة بإصدار عدد من الأدلة منها دليل سياسة وقوانين العمل الخاصة بالأطباء، ودليل توحيد وتطوير الدواء ، ودليل المستهلكات ، ودليل التعاقد ، ودليل إجراءات تنفيذ مهام الرقابة والمراجعة الداخلية وغيرها من الأدلة التطويرية.

14. التدريب والابتعاث :

أولت الوزارة جوانب التدريب والابتعاث جل اهتمامها مما دفعها إلى رفع ميزانية ذلك من (150 ) مليوناً إلى ( 350 ) مليون ريال خلال الميزانيات الثلاث الماضية وشملت برامج التدريب والابتعاث كافة الكوادر الطبية والفنية والإدارية. ويبلغ عدد من هم على رأس البعثة 1424 ،فيما وصل عدد الموفدين للدراسة داخليا بنهاية العام الماضي إلى ( 2898 ) موفدا. كما تم في العام الماضي تدريب ( 132802 ) موظفوموظفة.

15.التعاقد :

حرصت الوزارة على رفع مستوى مدخلاتها من الكوادر الوطنية والأجنبية إيماناً منها بأهمية هذه الكوادر في الرقي بالمستوى الصحي وخفض معدلات الأخطاء وتم مراجعة جميع معايير التعاقد بما يضمن الجودة والتطوير المستمر ، ولم تهمل الوزارة دورها في توطين الوظائف بما يحقق أهداف الجودة وضمان سلامة المريض وكسب رضاه .

16.الأخطاء الطبية:

حرصت الوزارة على تقليل الأخطاء الطبية من خلال العديد من الخطوات منها:ـ

- إلزام جميع المنشآت الصحية بعملية الاعتماد.

- الزام جميع الكوادر الصحية بالتسجيل المهني لدى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

- التعليم الطبي المستمر لجميع الكوادر الصحية واعتباره شرطاً لإعادة التسجيل.

- تطبيق برنامج لرصد وقياس الأحداث الجسيمة بالمستشفيات.

- تطبيق برنامج المراجعة الإكلينيكية.

علماً بأن مجموع القضايا التي تم عرضها على الهيئات الصحية الشرعية بالمملكة عام 1432هـ بشأن الأخطاء الطبية ( 1547 ) قضية تمت إدانة الممارسين الصحيين في ( 506 ) قضايا منها بنسبة بلغت ( 32.7%) أما القضايا التي لم تتم الإدانة فيها بخطأ طبي فبلغت ( 1041 ) قضية بنسبة بلغت ( 67.3%) ، علماً بأن الهيئات الصحية الشرعية هي عبارة عن محاكم صحية شرعية مستقلة يرأسها قاضٍ فئة ( أ ) تختاره وزارة العدل ولا تملك وزارة الصحة حق التدخل في قراراتها ويتم التظلم من قراراتها لدى ديوان المظالم وفقاً للنظام .

17. القطاع الصحي الخاص:ـ

في إطار الرقابة على القطاع الصحي الخاص فقد قامت الفرق الميدانية التابعة للوزارة بمختلف المناطق الصحية بتسجيل عدد ( 2352) مخالفة على بعض المؤسسات الصحية الخاصة والكوادر الصحية العاملة بها ، وتم إغلاق عدد ( 140 ) منشأة منها منذ بداية هذا العام.

اصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة :

إن ما تم ذكره هو غيض من فيض وجزء بسيط من حراك كبير يدور في وزارة الصحة ومرافقها يهدف - بإذن الله - إلى سد النقص وتطوير الأداء وتقديم الرعاية الصحية المناسبة والآمنة بمعايير وأسس مهنية علمية حديثة.


أصحاب الفضيلة والمعالي والسعادة :

إن وزارة الصحة تتابع وتراقب كل ما يواجه المواطن من تحديات ، وما يطرح من مجلسكم الموقر ووسائل الإعلام والمنتديات من نقد بناء ومقترحات وتوصيات بناءة ونؤكد لكم أننا نعمل ليل نهار باذلين قصارى الجهد مستعينين بالمولى جل وعلا للتغلب على التحديات وسد أوجه القصور والأخطاء، والعمل على التوسع والتحديث والتطوير بأسلوب علمي ومهني مع الأخذ في الحسبان ما أتيح للوزارة من موارد بشرية ومالية وما يواجه العالم من تحديات كبيرة في القطاع الصحي .

كما أن وزارة الصحة وجميع العاملين بها على يقين بأننا مقبلون - بإذن الله تعالى - على نقلة نوعية في القطاع الصحي بتوفيق الله ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين ـ يحفظهما اللهوبسواعد أبناء وبنات هذا الوطن الغالي منوهين بأن تطوير وبناء النظم الصحية ومرافقها يحتاج إلى الجهد والوقت والنهج السليم والأهم من ذلك بناء الكوادر الوطنية المؤهلة التي هي الاستثمار الحقيقي المستدام لهذا الوطن الغالي ... واللهَ أسألُ أن يديم علينا الصحة والسعادة وأن يوفقنا إلى كل خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،



«العدل» تدعو المحاكم لتسهيل عمل المحامين

 
خالد الجابري (المدينة المنورة)
أكدت وزارة العدل على جميع المحاكم في مختلف مناطق المملكة بضرورة ضمان عمل المحامي بما يكفل حقوقه وواجباته الواردة بنظام المحاماة.
وكشف تعميم موقع من قبل وزير العدل محمد بن عبدالكريم العيسى، أن الوزارة تلقت إفادات من رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالله بن سعيد المبطي بأن بعض المحامين عند مراجعتهم في المحاكم يواجهون إجراءات لا تتفق مع مضمون اللوائح التنفيذية المنظمة لعمل المحاماة، وما للمحامي من واجبات وحقوق.
من جهته ثمن رئيس لجنة المحاماة في المدينة المنورة المحامي سلطان زاحم هذا الاهتمام من وزارة العدل، موضحا أن المحامين شركاء في تحقيق العدالة وأن التعميم يرفع ما قد يلتبس على بعض القضاة أن المحامي مجرد مراجع، مشيرا إلى أن المحامي يعد أحد مرتكزات تحقيق العدالة.


فقيه: 800 ريال إعانة شهرية للعاجزين عن العمل مدى الحياة

٢٠١٢/٩/١٧

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه، أن برنامج حافز مستمر بعد العام المقرر له، ولكن باهتمامات أخرى تركز على تدريب الشاب الباحث عن العمل، مشيراً إلى أن الشاب الذي سيفشل في برامج التدريب والتوظيف، سيتحول إلى فئة العاجزين عن العمل، ويحصل على 800 ريال كـ»إعانة عجز عن العمل»، موضحاً أن هناك توجهاً لتحويل الكفاءات العلمية والنابغين العائدين من رحلات الابتعاث الخارجي إلى رجال أعمال. وقال فقيه، على هامش مشاركته أمس الأول في حوار المسؤولية الاجتماعية في مؤسسة عكاظ جدة: «برنامج حافز بعد العام المقرر له، مستمر في تدريب وتأهيل طالبي العمل في مؤسسة التدريب المهني، وستتاح لهم فرصة العمل التطوعي مع الجمعيات الخيرية والعمل بدوام جزئي، وكل شاب سيمنح بعد كل عملية تدريب، ثلاث فرص عمل لإثبات ذاته، واختيار الوظيفة التي تناسبه، وإن ثبت فشله في جميع الفرص الممنوحة له، وعددها 12 فرصة، سيتم صرف مبلغ 800 ريال، له كإعانة «عاجز عن العمل» وليس طالب عمل. وأوضح فقيه، أن وزارة العمل تستفيد من خبرات أكبر خمس شركات عالمية مختصة بالتوظيف، بالإضافة إلى إنشاء خمسين مركزا جديدا لدعم التوظيف، موضحاً أنه تم توظيف 12 ألف شاب سعودي.
وأوضح فقيه، أن المسؤول عن متابعة السعودة في القطاع الحكومي هي وزارة الخدمة المدنية، مؤكداً أن نسبة الأجانب في القطاع الحكومي لا تتجاوز 10%، فيما تصل إلى 90% في القطاع الخاص، كاشفاً عن وجود لجنة مشتركة بين الخدمة المدنية ووزارة العمل، لوضع آليات للموظفين للتأكد من استلام حقوقهم والوفاء بواجباتهم تجاه أعمالهم قبل ترك وظائفهم. كما تطرق فقيه إلى إجازة اليومين.
وتعليقاً على استثناء المدارس الأهلية من تطبيق برنامج «نطاقات» عليها، قال فقيه: «هذا الأمر يختص به صندوق الموارد البشرية، ووزارة التربية والتعليم، متهماً أصحاب المدارس بأنهم يفسرون الأمر الملكي القاضي برفع رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية على هواهم.
وكشف فقيه، عن دراسة تقوم بها الوزارة لاستيعاب أصحاب التخصصات النادرة، القادمين من دول الابتعاث قريباً، وتحويلهم إلى أصحاب أعمال بدلاً من موظفين عاديين، كاشفاً عن مجموعة من الدراسات التنسيقية التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار ووزارة التجارة. وقال إن الدراسة الأولية لإيجاد 36 مبادرة وستة برامج أساسية لدعم تيسير عملية التراخيص للحد من التستر في المنشآت الصغيرة، سترى النور خلال الشهور المقبلة.



قرار وزاري بتعديل وإضافة بعض القواعد التنفيذية للجمعيات والمؤسسات الخيرية

 
قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الاجتماعية عبدالعزيز بن إبراهيم الهدلق إن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أصدر قراراً وزارياً بتعديل وإضافة بعض مواد القواعد التنفيذية للائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية، بما يتفق مع متطلبات الواقع والمستجدات الحالية والمستقبلية.

وأوضح الهدلق أن أبرز التعديلات جاءت حول تسهيل افتتاح فروع للجمعيات الخيرية، والقواعد المنظمة لاجتماعات الجمعية العمومية، واقتصار الترشيح لعضوية مجلس الإدارة على دورتين متتاليتين، وأن لا يكون المرشح عضواً في أكثر من جهتين أهليتين إلا بعد موافقة الوزارة، إلى جانب تعديل القواعد الخاصة بالمفوضين بالسحب من أموال الجمعية لكل جمعية، وإضافة مواد تتعلق بدمج جمعية بأخرى، وتعديل بعض المواد المتعلقة بالاشتراك في عضوية الجمعية، والتأكيد على أهمية ممارسة الجمعية مهامها بعد صدور الموافقة مباشرة.



السجن 3 أشهر للأب أو الأم المعطلين لأحكام الحضانة

 
قضى النظام الجديد لتنفيذ الأحكام القضائية بالسجن ثلاثة أشهر للأب أو الأم المعطلين أو الرافضين لتنفيذ الأحكام الصادرة بالحضانة أو الولاية أو الزيارة. كما منح النظام قاضي التنفيذ بوزارة العدل سجن من هم في مقام الوالدين الممتنعين عن تنفيذ الأحكام القضائية إضافة إلى سجن من يقاوم التنفيذ أو يعطله.

يأتي ذلك ضمن أحكام ومواد نظام التنفيذ في الأحكام القضائية التي أعدتها وزارة العدل في المادة الثالثة والسبعين الخاصة بتنفيذ الأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية بالطرق المقررة في النظام.

كما بينت المادة الرابعة والسبعون من النظام أنه يجوز لقاضي التنفيذ بوزارة العدل الاستعانة بالقوة المختصة (الشرطة) ودخول المنزل لتنفيذ الأحكام الصادرة بحضانة الصغير وحفظه وكذلك التفريق بين الزوجين.

وأوضح النظام في المادة الخامسة والسبعين بحسب "الرياض نت" أنه لا ينفذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية جبرا، فيما أعطت المادة السادسة والسبعون قاضي التنفيذ صلاحية تحديد تنفيذ الحكم الصادر بزيارة الصغير في مكان مهيأ على ألا يكون في مراكز الشرط ونحوها.


حرصاً على السلامة العامة بعد رصد حوادث سقوط أطفال ومركبات
وزارة التجارة تعتمد مواصفات آمنة لأغطية التفتيش


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: أوضح وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة قامت بتحديث المواصفات القياسية واللوائح الفنية المتعلقة بأغطية ومصبعات فتحات غرف التفتيش وتصريف السيول وإطاراتها وطرق اختبارها، واشترطت توفير شبك حماية يمنع سقوط الأشخاص للمساهمة في توفير كافة عناصر ومتطلبات السلامة ومنع حوادث الغرق والاختناقات.

كما أكد على حرص وزارة التجارة والصناعة على تطبيق المواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية المتعلقة بأغطية ومصبعات فتحات غرف التفتيش وتصريف السيول, مشدداً على عدم فسح دخول هذه المنتجات للأسواق المحلية إلا إذا كانت مصحوبة بشهادة مطابقة معتمدة تثبت بأنها مطابقة للمواصفات القياسية السعودية المعتمدة في هذا المجال والتحقق من مطابقة المنتجات المصنعة محلياً لتلك المواصفات والاشتراطات.

الجدير بالذكر أن اعتماد المواصفة الجديدة أتى حرصاً على السلامة العامة بعدما رصدت بعض حوادث سقوط الأطفال وبعض المركبات في فتحات التفتيش العامة بالطرق.

وبين الدكتور توفيق الربيعة أن الوزارة عمّمت على كافة مصنعي ومستوردي أغطية ومصبعات فتحات غرف التفتيش وتصريف السيول وإطاراتها، بضرورة الالتزام بتطبيق المواصفات القياسية السعودية الصادرة بهذا الخصوص (كلوائح فنية ملزمه) والتي تشمل:

• المواصفة القياسية السعودية 413/ 2010م (GSO1755/ 2010) لأغطية ومصبعات فتحات غرف التفتيش وتصريف فتحات غرف التفتيش وتصريف السيول وإطاراتها.

• المواصفة القياسية السعودية 412/ 2006م (GSO1756/ 2006) لطرق اختبار أغطية ومصبعات فتحات غرف التفتيش وتصريف السيول وإطاراتها.



«الشورى» يدرس تخفيض ساعات العمل
«العمل» ترفع توصية بإلزامية إجازة اليومين لموظفي القطاع الخاص

توصي وزارة العمل بإجازة اليومين في القطاع الخاص (الشرق)

كشفت مصادر لـ«الشرق» أن توصيات وزارة العمل التي سترفعها للمقام السامي خلال اليومين المقبلين، ستتضمن اعتماد منح موظفي القطاع الخاص يومي إجازة في الأسبوع، مع ترك تحديدها لكل شركة بحسب ظروف عملها.
وأفادت المصادر أن سبب توجه وزارة العمل نحو طلب اعتماد يومي إجازة، هو ما تبين لها من زيادة إنتاجية العاملين بسبب إقرار اليومين، إضافة إلى أن إجازة اليومين ستكون حافزاً للشباب السعودي للانضمام إلى القطاع الخاص.
وأكد رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية، عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل ناجي لـ«الشرق» أن إقرار يومي إجازة في القطاع الخاص، سيساهم في تحسين بيئة العمل، وهو مطلب حضاري يساوي السعودية مع كبرى دول العالم الصناعية، مشيراً إلى أن إلزام القطاع الخاص بإجازة اليومين سيزيد من إقبال الشباب السعودي على الوظائف فيه، وسيحسن بيئة العمل ويزيد من إنتاجية العامل.
وأكد آل ناجي على أن كل الدراسات التي قامت بها وزارة العمل بينت أن تحديد يومي إجازة لفترة واحدة فقط، يزيد من إنتاجية العامل، وبالتالي يكون المستفيد الأكبر هو القطاع الخاص، موضحا أن إضافة يوم للإجازة الأسبوعية يزيد من راحة العامل النفسية ورضاه بالعمل، مما يجعله يقبل على زيادة الإنتاج. ولفت عضو مجلس الشورى إلى أن هناك نقطة مهمة هي خفض ساعات العمل على غرار ماهو معمول في دول العالم إلى أربعين ساعة وفي بعض الدول تصل إلى 35 ساعة وهو ما تدرسه لجنته في مجلس الشورى.
وشدد آل ناجي على أهمية تنظيم ساعات العمل، مبينا أن الدراسات المحلية لدينا في السعودية أثبتت أن العمل لساعات محددة ومتواصلة يساهم في رفع الانتاجية، بخلاف العمل المتقطع على دوامين، مؤكدا أن تنظيم العمل يقضي على هدر الوقت. وأبان أن إقرار إجازة اليومين سينعكس بشكل إيجابي على القطاع الصناعي وقطاع التجزئة اللذين سيكونان المستفيدين الأكبرين، مشيرا إلى أنه في حال صدور قرار بإلزامية اليومين، فإن ذلك سيساهم في تعزيز الأداء الاقتصادي من خلال زيادة إنتاجية العامل، مستبعداً أن يكون هناك تعارض بين ما سترفعه وزارة العمل وبين نتائج التعديلات التي ستطرأ على بعض مواد نظام وزارة العمل من قبل اللجنة في مجلس الشورى.
وكشف آل ناجي عن أن لجنة الإدارة والموارد البشرية التي يرأسها تعكف على تعديل مواد في نظام العمل ومن أهمها المادة المتعلقة بالإجازة وتحديد ساعات العمل، مؤكدا أن اللجنة تدرس بشكل جدي تخفيض ساعات العمل المحددة من 48 ساعة في الأسبوع حالياً، لتكون قريبة أو مشابهة لما هو معمول في كل دول العالم، الذي يصل إلى أربعين ساعة أسبوعيا، وفي عدد من الدول تصل لـ 35 ساعة، نافيا وصولهم حتى الآن لتحديد عدد الساعات بشكل واضح. وتابع: ستلتقي اللجنة ممثلين من الغرف التجارية والقطاع الخاص ورجال الأعمال لمناقشة هذه التعديلات في الفترة المقبلة قبل طرحها في المجلس للتصويت عليها.



من 102 محطة مختلفة في العالم
(السعودية): تستأجر 30 طائرة لنقل 800 ألف حاج من الخارج

توقّع نائب مدير عام الخطوط السعودية عبدالعزيز الحازمي أن تنقل "السعودية" أكثر من 800 ألف حاج من 102 محطة مختلفة في العالم، مشيراً إلى أن الخطوط السعودية ستقوم باستئجار 30 طائرة إضافية لإنجاز المهمة. جاء ذلك عقب ترؤسه مجلس ممثلي شركات الطيران العاملة في المملكة بحضور ممثلين عن الأجهزة والقطاعات الحكومية ذات العلاقة بشؤون الحج لبحث خطة الحج لهذا العام والمتطلبات الحكومية من شركات الطيران في هذا الشأن.
وأشاد الحازمي بأهمية المجلس وما ينتج خلاله من آراء تصب في خدمة المسافر والحاج، مبيناً أن الخطوط السعودية تبذل قصارى جهدها في تقديم السعة المقعدية المطلوبة، فضلاً عن تقديمها في موسم حج هذا العام خدمات جديدة مثل إصدار بطاقات صعود الطائرة من بلد المنشأ للرحلة ذهاباً وعودة، داعياً إلى أهمية الالتزام بالأوزان المسموح بها حفاظاً على سلامة الركاب والطائرة.

وصول أول دفعة من ضيوف الرحمن من جنوب إفريقيا لأداء فريضة الحج لهذا العام 1433 هـ

 
مكة – الوئام – حجب العصيمي:

وصلت اليوم إلى مدينة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في طريقهم إلى مكة المكرمة أول دفعة من حجاج بيت الله الحرام الذين سيؤدون فريضة الحج لهذا العام 1433 هـ البالغ عددهم 233 حاجا من حجاج جنوب أفريقيا التابعين لمؤسسة مطوفي حجاج الدول الإفريقية غير العربية .وكان في استقبالهم لدى وصولهم إلى مدينة الحجاج عدد من أعضاء مجلس إدارة المؤسسة وقنصل عام جنوب إفريقيا بجدة إبراهيم إدريس ورئيس بعثة حج جنوب إفريقيا إسماعيل كوباديا والسكرتير العام للبعثة شاهين وأكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة المطوف عبدالواحد بن برهان سيف الدين أن المؤسسة اتخذت كافة الإمكانات والترتيبات اللازمة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام ممن تتشرف المؤسسة بخدمتهم من الدول الإفريقية غير العربية البالغ عددهم أكثر من 180 ألف حاج وجندت كامل طاقاتها الآلية والبشرية والتقنية لتوفير أقصى درجات الراحة واليسر لوفود الرحمن ليتمكنوا من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام في أجواء إيمانية كاملة وراحة واستقرار بما يتوافق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – أيدهما الله – الرامية إلى تسخير كل ما من شأنه توفير كافة سبل الراحة والاطمئنان لحجاج بيت الله العتيق ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في راحة وأمان .وبين أن جميع قطاعات المؤسسة الداخلية والخارجية جاهزة لتقديم شرف الخدمة للحجاج بما يضمن راحتهم وسلامتهم وفق الخطط التشغيلية التي أعدتها المؤسسة والتي تركز على تسخير كامل الإمكانات والخدمات وتطويع التقنية الحاسوبية الحديثة والمتطورة في جميع أعمال وخدمات المؤسسة المقدمة للحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى جانب تفعيل الشراكة والتعاون الكامل ما بين المؤسسة وبعثات الحج وشركات قدوم الحجاج وتهيئة مكاتب مجموعات الخدمات الميدانية ومكاتب الاستقبال على أعلى المستويات والتقنيات لإنهاء إجراءات الحجاج في أسرع وقت بما يوازي حجم الرعاية والاهتمام المقدمة من حكومتنا الرشيدة – حفظها الله – لضيوف الرحمن ويتماشى من اهتمام ومتابعة معالي وزير الحج الدكتور بدر حجار ويتوافق مع إستراتيجية المؤسسة التطويرية ويحقق رغبات مطوفيها في تقديم خدمات مثالية ومتميزة لحجاج بيت الله الحرام متمنيا لضيوف الرحمن حجا مبرورا وسعيا مشكورا وذنبا مغفورا وعودة حميدة إلى ديارهم بعد أن يمن الله عليهم بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام .



إلزام شركات الطيران بإسكان وإعاشة الحجاج عند تأخر الرحلات


 
عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
الإثنين 17/09/2012
تصل إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز في المدينة المنورة اليوم الاثنين (40) رحلة طيران تقل أكثر من عشرة آلاف حاج يمثلون الدفعة الأولى من حجاج بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج هذا العام. تبدأ هيئة الطيران المدني اعتبارًا من اليوم في تطبيق اللائحة الجديدة لنقل الحجاج والمعتمرين من وإلى المملكة والتي تهدف إلى حماية حقوق الحجاج والمعتمرين بشكل عام ولضمان عدم تكدسهم في صالات الحج سواء في القدوم أو المغادرة. وتتضمن اللائحة ضمان بنكي لتغطية جميع المبالغ التي تستحق على شركات الطيران مقابل إعاشة الحجاج وإسكانهم حال تأخر رحلاتها عن المواعيد المحددة وتوفير الكراسي والمعدات الخاصة بمساعدة الحجاج من كبار السن أو المعاقين مع تغريم الناقل الجوي الذي لم يصل أو يغادر المملكة في الوقت المحدد بمبلغ عشرة آلاف ريال في رحلة الوصول و15 ألف ريال في رحلة المغادرة.



بالفيديو.. الشريف يواجه تساؤلات المواطنين على قناة "حوارات المملكة"

 
بثت قناة "حوارات المملكة" على "يوتيوب" التابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني صباح اليوم الأحد حواراً مع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد الشريف والذي تم إجراؤه في مكبته بمقر الهيئة.

وأجاب الشريف خلال الحوار الذي امتد قرابة الساعة على أسئلة الجمهور والتي تعلقت بطبيعة عمل الهيئة ومستقبلها وآلية تجاوبها مع البلاغات التي تتلقاها من المواطن، إلى جانب القضايا التي لها علاقة بوزارة الصحة، والجوازات، والتوظيف، وإجراءات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، والتكاليف العالية للمشاريع الحكومية.

وقد بلغ عدد أسئلة الجمهور 616 سؤالاً حظيت بتصويت كبير تجاوز 17 ألف صوت منذ فتح الباب للمشاركة قبل أيام عدة من اللقاء.

يذكر أن القناة كان قد سبق لها أن أجرت حواراً مع وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله.
فيديو



رئيس لجنة المنشطات يكشف المثير في حوار استثنائي
القمباز: الرياضيون السعوديون الأكثر تناولاً للمنشطات
د.صالح القمباز

لن نتردد في إخضاع أيّ لاعب للكشف عن المنشطات حتى لو كان في منزله.
فحصنا 370 لاعباً الموسم الماضي منهم 54 في كرة القدم.
لا نجامل الأندية الكبيرة .. واسألوا ياسر والجمعان.
قضية غالي أثبتت سلامة إجراءاتنا .. والاستئناف كان متاحاً للكويكبي.
نحتاج إلى 430 ألف ريال للعودة إلى «زين».. «وركاء» ضمن اهتماماتنا.

اعترف رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات الدكتور صالح القمباز بأن نسبة تعاطي الرياضيين السعوديين للمنشطات تزداد عاما بعد آخر، مؤكدا أن الإحصاءت أثبتت أن 3% من الرياضيين السعوديين يتناولون المنشطات مقارنة بـ 1% مما يتم الكشف عنه عالميا. وكشف القمباز في حواره مع «الشرق» أن أكثر المواد المحظورة التي يتناولها الرياضي السعودي هي الهرمونات ومدرات البول، والأخيرة يستخدمها اللاعبون أحيانا لإخفاء المنشطات التي يتم تناولها، موضحا أن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أخضعت في الموسم الماضي 370 لاعبا في كل الألعاب منهم 54 لاعبا في مسابقتي كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال وكأس ولي العهد، مشدّدا على أن اللجنة لن تتردد في إخضاع أيّ لاعب للكشف عن المنشطات حتى لو كان في منزله في حال استدعى الأمر ذلك. القمباز تحدّث بصراحة كبيرة عن سبب عدم فحص لاعبي دوري «زين» للمحترفين، كما دافع عن اللجنة رافضا أن يكون للمجاملات دور في اختيار اللاعبين لكشف المنشطات .. فإلى التفاصيل:
سبات عميق
وصف بعض غياب اللجنة السعودية للرقابة عن المنشطات في الفترة الماضية عما يحدث داخل المسابقات السعودية بـ»السبات العميق» .. فما تعليقك؟

- إذا كان يقصد بـ«السبات» مسابقة دوري زين للمحترفين، فإننا نعترف أننا غير موجودين، ولكن ذلك لا يعني غيابنا عن بقية المسابقات السعودية، والمشكلة أن الإعلاميين وللأسف الشديد لا يهتمون بباقي الرياضات الأخرى، وجلّ تركيزهم على لعبة كرة القدم فقط، وللتوضيح فإن اللجنة لديها جداول لجميع الرياضات والعينات يتم توزيعها بحيث تُعطي الألعاب الأكثر خطورة العدد الأكبر مثل السباحة وألعاب القوى وكمال الأجسام وهذا التوزيع يعتمد من الناحية العلمية ومعتمد دولياً ويتم إعطاء عدد أقل من العينات لكرة القدم والألعاب الأقل خطورة وهكذا.
ميزانية معلقة
وهل سيطول غياب اللجنة عن مسابقة دوري زين للمحترفين؟

- نحن لسنا الجهة المعنية بذلك، وأرى أن يوجه السؤال إلى الاتحاد السعودي لكرة القدم، وعموما دوري زين للمحترفين تحديدا يحتاج إلى التمويل لأن مبارياته حوالي 62 مباراة، ويتم تمويله بملايين الريالات، ومن البديهي أن يختلف عن باقي المسابقات الأخرى، خاصة أننا لا نستطيع أن نغطي جهات فيها عنصر تجاري، وفي النهاية نحن على أتم الاستعداد اللوجستي للقيام بدورنا فلو جاءني اتصال في الظهر لطلب فحص بإمكاني إرسال فريق في المساء إذا تم رصد الميزانية وسبق أن أبلغناهم أن التكلفة تقدر تقريباً بـ430 ألف ريال في الموسم الرياضي إذا تم فحص 15% من المباريات.
خطورة المنشطات
ما موقف الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات مما يحدث حاليا بين الاتحاد السعودي لكرة القدم واللجنة السعودية للرقابة على المنشطات؟

- الوكالة الدولية تسعى إلى إيجاد برنامج وطني يغطي كل الرياضات وليس رياضة كرة القدم فقط، وخطورة المنشطات تقع على أربعة مستويات وهي «عالية الخطورة، خطيرة، متوسطة الخطورة وقليلة الخطورة»، وكرة القدم تحتل الفئة الثانية من حيث خطورة المنشطات، فألعاب القوى ورفع الأثقال وكمال الأجسام والسباحة وركوب الدراجات تعد من ألعاب الفئة الأولى الأكثر خطورة في استخدام المنشطات وذلك يكشف أن ميول اللاعبين لتناول المنشطات في رياضة كرة القدم ليست ضمن الفئة الأولى الأكثر خطورة.
الآلة الإعلامية
هل تعتقد أن القوة الإعلامية التي يتمتع بها بعض رؤساء الأندية قد تحرمكم من اتخاذ بعض القرارات ؟

- أتحدى قرارا واحدا أوقف بسبب ذلك، ونحن لسنا مرتبطين بأحد، واللجنة تتبع المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية السعودية، والعينة التي تظهر إيجابية من المختبر لا تظهر نتيجتها في البداية حيث يكون برقم «كود» وهي مرتبطة بوثائق أخرى، ومثال على ذلك موضوع اللاعب حسام غالي، فالوكالة الدولية حققت فيه حوالي الشهر، وكانت النتيجة أن بُعث لنا خطاب شكر على إجراءاتنا وهو ما يؤكد أن إجراءاتنا سليمة وحسب الأنظمة الدولية، وقد أغلق مكتب ماليزيا وسُحب الاعتراف منه لوجود شكوك حول وجود تلاعب.
سياسة المجاملات
هناك من يقول إن اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات تعاني من ضعف أمام بعض الأندية؟

- غير صحيح، وسبق أن واجهنا أندية كبيرة في حال وجود حالة «إيجابية» ضمن لاعبيها، وهناك حالات كبيرة تثبت سلامة موقفنا وعدم تأثرنا بالضغوط، واللجنة تعلن النتيجة فوراً حتى قبل مرور 21 يوماً وستجدون في موقعنا جميع أسماء الموقوفين، وفي الموسم قبل الماضي تم إيقاف لاعب الهلال فيصل الجمعان عامين.
وما ردك على من يتهم اللجنة بأنها تجامل أندية كبيرة على حساب أخرى؟

- هذا ليس صحيحا، وأتمنى أن يذكر من يسوّق لمثل هذه الاتهامات مثالا واحدا، وفي وقت سابق تم فحص ياسر القحطاني وويلهامسون وكل ناد يتم فحصه مرتين، واللاعبون يتم اختيارهم بالقرعة أمام مندوب من النادي، ولأن القرعة هي من تحدد عملية اختيار اللاعبين فإننا لا نعرف إن كان اللاعب الذي سيخضع لكشف المنشطات لاعبا احتياطيا أو حارس مرمى، وهذا يعطي عدالة في التوزيع.
قضية الكويكبي
لكن لاعب الوحدة علاء الكويكبي ذكر في تصريح سابق وتحديدا بعد إدانته بتعاطي المنشطات أن رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أكد له أن هناك لاعبين كانت نتائجهم إيجابية ولم يتم الإعلان عنهم إلى الآن؟

لا على الإطلاق، لا يوجد أي لاعب ظهرت نتائج تحليله إيجابية إلا وتم الإعلان عنه ويرسل إلى إدارة الإعلام والنشر ويصدر فيها تعميم على الصحف. وسبق أن أبلغت الكويكبي أن يقدم استئنافا لإجراء تحقيق وجلسة استماع من اللاعب وله الحق في إحضار محام أو مترجم، على أن يجيب على الأسئلة بمحض إرادته، ثم يتم رفعها إلى اللجنة التأديبية وهي منفصلة عن اللجنة ومكونة من تسعة أعضاء منهم ثلاثة أطباء وثلاثة قانونيين وأعضاء مجلس الشورى واستشاريون في مجال المختبرات ويحق للجنة عمل جلسة استماع أخرى وفي نفس الوقت يتم إرسال البلاغ للاتحاد الدولي أيضاً الذي بدوره يمكنه الاعتراض في حال وجد أن هناك قراراً سواء كان مجحفاً أو فيه تهاوناً.
توعوية اللاعبين
وأين اللجنة من تثقيف وتوعية اللاعبين السعوديين بالمواد المحظورة؟

- مع كل عام يتم طباعة آلاف النسخ من أسماء المواد المنشطة الممنوعة وتوزّع في كل الاتحادات والأندية، كما أن اللجنة أقامت دورة لمنسقي الاتحادات للإجابة عن استفسارات اللاعبين حول هذا الموضوع، وهناك صفحة للجنة على الموقع الإلكتروني وأرقام الهواتف معلن عنها.
من خلال خبرتك .. ما أكثر المواد المحظورة التي يتناولها الرياضي السعودي؟

الهرمونات ومدرّات البول والأخيرة يستخدمها اللاعبون أحياناً لإخفاء المنشطات التي تم تناولها لمحاولة التخلص منها بسرعة، متجاهلين بذلك أضرارها الصحية الخطيرة، وقد يحدث ذلك بسبب نصائح أطباء قد لا يكونون ملتزمين بالقسم الطبي.
معايير الفحص
هل صحيح أن اللجنة لها الحق في فحص اللاعبين حتى لو كان ذلك في منازلهم؟

- نعم ويتم ذلك وفق القانون الدولي، وهناك برنامج في الاتحادات الدولية وخاصة في الرياضات عالية الخطورة وللرياضيين المشاركين في مسابقات دولية، وينص على إخضاع اللاعبين للكشف على المنشطات في أماكن وجودهم، فهناك فحص أثناء المباريات، وفحص خارج المباريات في البيت والنادي، وهناك فحص مستهدف، وتعني أنه يتم فحص شخص ظهرت نتائج الفحص لديه «شبه إيجابية» أو يُفحص نتيجة بلاغ موثوق فيه وصل للجنة حول لاعب معين وجد أنه يتعاطى المنشطات، حيث يتم رصد عناوين اللاعبين ومعرفة مواقعهم ويتم تجديده كل شهرين، كما يتم التركيز على أوقات اللاعبين بحيث يتم رصد جداول حياتهم اليومية لأن طبيعة المنشطات ليست واحدة وبعض الرياضيين يتعاطون المنشطات أثناء التدريب وقبل المباريات بأسبوعين أو ثلاثة ويتم استبدالها بمواد أخرى، والوكالة الدولية تسعى إلى عمل ما يسمّى بـ«جواز المنشطات» حيث إن أي لاعب دولي لا يستطيع الدخول إلى أي منافسة كبرى إلا عندما يكون هناك ختم على الجواز على الأقل ثلاث مرات خلال السنة التي تسبق المباراة الدولية، لأن الفحص أثناء المباراة لا يعني عدم تعاطي المنشطات ولضمان عدم تناوله لها إطلاقاً وذلك من منطلق الحفاظ على صحة الرياضي والمنافسة الشريفة، و95 % من الرياضيين عالمياً بشكل عام لا يتناولون منشطات وبحسب الإحصائيات فإن ما يتم كشفه لا يتجاوز 1%، وفي السعودية النسبة أكبر للأسف وتصل إلى 3 % في جميع الألعاب.


الطلاب يهددون باللجوء لوزارة التعليم العالي
زيادة رسوم التسجيل بالجامعة العربية المفتوحة 3 أضعاف



سبق- الرياض: فوجىء الطلاب الذين يقومون بالتسجيل بالجامعة العربية المفتوحة بالرياض بزيادة رسوم التسجيل ثلاثة أضعاف هذا العام, وقال عدد منهم في اتصال مع "سبق" إن الجامعة قررت زيادة رسوم التسجيل للفصل الدراسي الواحد من 311 إلى 1055 ريالاً، أي بأكثر من 3 أضعاف, وأشاروا إلى أن تفاصيل الزيادة جاءت على الوجه التالي: خدمات تقنية: 563ريالاً, رسوم تسجيل: 469ريالاً, رسوم صندوق الطلاب: 23 ريالاً، ليبلغ الإجمالي: 1055 ريالاً.

وأكد الطلاب أن قرار الجامعة برفع رسوم التسجيل تم دون إشعارهم بها, وأبدوا تذمرهم الشديد من هذا التصرف, وأكد الطلاب أنهم يعتزمون التوجه إلى وزارة التعليم العالي وتقديم شكوى رسمية ضد الجامعة.



الربيعة: تطبيق التأمين الطبي على المواطنين ليس سهلاً كالوافدين ويحتاج لدراسة واسعة


 
أكد وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة أن تطبيق التأمين الطبي للمواطنين ليس بالأمر السهل ولا يمكن قياسه بتجربة تطبيق التأمين الطبي بالنسبة للمقيمين.

وأوضح خلال حضوره أمام مجلس الشورى بمقر المجلس اليوم أن التأمين الطبي يعد مصدر تمويل ولا يشكل نوعاً من أنواع تطور الخدمات الطبية، ويحتاج إلى دراسة واسعة تقوم بها الوزارة حالياً من خلال أربع ورش عمل إحداها مع مجلس الشورى، مضيفاً أن السؤال الأكبر والأهم هو كيفية توفير نوع التأمين الطبي المناسب للمواطن السعودي من خلال بوليصة التأمين الشاملة وهذا الأمر يحتاج إلى توضيح ودراسة واسعة.

وفي شأن الأخطاء الطبية، قال إن الوزارة انتهجت العديد من الخطوات للتقليل من الأخطاء الطبية، مؤكداً على أن الأخطاء الطبية لكل بلد تختلف عن الآخر وأن الوزارة تقوم بتحديد حجم الأخطاء الطبية وعددها، وترصد كل الأخطاء يومياً لدراسة أسبابها ومعالجتها أولا بأول، إضافة إلى قيام الوزارة بعقد دورات متخصصة بالممارسة الطبية والسلامة الدوائية، وعمل اختبارات خاصة لجميع العاملين بالقطاع الصحي في إطار حرصها على تلافي جميع الأخطاء الطبية.

وأوضح أن قضية تعيين خريجي المعاهد الصحية تشكل هاجساً كبيراً لوزارته وتحظى باهتمام واسع، مشيراً إلى أن هناك لجنة مشكلة من قبل الوزارة لتوظيف خريجي المعاهد الصحية متى ما توفرت الوظائف الشاغرة، مع التأكيد على أن أي وظيفة معين عليها غير سعودي تعد شاغرة في حال توفر مواطن يمتلك التخصص المناسب.

أما عن مشروع الخدمات الصحية الأولية الذي وافق عليه خادم الحرمين الشريفين فقال إن هناك تقدما كبيرا بالعمل عليه وإن هناك تنسيقا متواصلا مع وزارة المالية لتوفير الاحتياجات اللازمة.

وحول تساؤل أحد الأعضاء عن سبب استمرار معاناة المواطن في إيجاد مواعيد وأسرة بالمستشفيات وصعوبة التحويل للعلاج بالخارج وبالمستشفيات المتخصصة، وقصور بعض الخدمات الطبية المقدمة للمعاقين وطالبي العلاج النفسي ومدمني المخدرات، اعترف الربيعة بوجود مشكلة في موضوع المواعيد، وأنها تتركز في بعض التخصصات الطبية الدقيقة، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل على حل هذه المشكلة مستعينة بدراسات مستمرة وشركات خاصة لدارسة الوسائل المناسبة لحل هذه الإشكالية، كما اعترف بوجود نقص في الأسرة بالمستشفيات في مناطق المملكة كافة.

وبالنسبة لموضوع العلاج بالخارج أشار وزير الصحة إلى أن هناك لجنة طبية متخصصة هي الهيئة الطبية العليا، وهي من تقرر حاجة المريض للعلاج بالخارج وتتركز بدراسة حالتين الأولى عدم وجود علاج للمريض بالمملكة، والثانية وجود علاج شافٍ بالخارج.

وفيما يخص نقص خدمات التأهيل النفسي، أوضح الربيعة أن الوزارة تستأجر بعض الخدمات الصحية من المراكز الطبية المتخصصة لحل هذه المعضلة وهناك جهود لحل هذه الإشكالية.

وحول الاهتمام بالأجهزة الرقابية ومراجعة الأداء أكد أن هذا من أوليات وزارة الصحة، في إطار سعيها لتطوير الأداء ولكن هناك قيوداً وتحديات مثل عدم وجود موظفين متخصصين بهذا الشأن، مؤكدا أن الوزارة تؤمن بوجود الرقابة المهنية.

وأوضح الربيعة أن خطتها الاستراتيجية هي امتداد لخطط الوزراء السابقين ولا يوجد إلغاء لمشاريع معتمدة مشيرا إلى عمل الوزارة على إنشاء هيئة وطنية لاعتماد المنشآت الصحية وهو تحت الدراسة.

وعن موضوع الشهادات المزورة أشار إلى أن هذا الموضوع من اختصاص هيئة التخصصات الصحية وهي تقوم بدور بناء في معالجة هذا الأمر.



الأمير نواف يصدر قراراً بمعاودة نشاط المسابح في المنشآت والأندية

أصدر الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز قرارا بمعاودة ممارسة نشاط السباحة في جميع مسابح المنشآت الرياضية في الأندية والصالات الرياضية.

وأوضح وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية المهندس فهد الدويش أن اللجنة المكلفة بتقييم المسابح والمنقذين العاملين على المسطحات المائية رفعت تقريرها إلى الأمير نواف الذي وجه بإنهاء التعاقد مع بعض المنقذين الذين كانوا يعملون في المسابح التي وقعت بها حالات الغرق وهي أندية الخليج والفيصلي والنجمة، إضافة إلى إنذار شركات الصيانة والتشغيل التي تتولى تشغيل المنقذين.

الجدير بالذكر أن الأمير نواف قد أصدر قراراً مطلع شهر يوليو الماضي، يقضي بإيقاف نشاط السباحة في جميع مسابح المنشآت الرياضية في الأندية والصالات الرياضية وذلك على أثر وقوع عدد من حالات الغرق في بعض المسابح خلال الفترة الماضية.



خلال "برنامج "السعوديات في القمة" على قناة "الآن"
أخبار مهمة بانتظار المستفيدين من مشروع "تمليك شقق الأيتام"


تحمل حلقة الثلاثاء من برنامج "السعوديات في القمة" أخباراً مهمة للمستفيدين من مشروع "تمليك شقق للأيتام" في السعودية، وتكشف عن ذلك ضيفة البرنامج الذي يبث على قناة "الآن" الناشطة في العمل الخيري والإعلامية مهي الفهد.

إلى جانب ذلك تتحدث، مهي عن مبادراتها الشخصية في توجيه العمل الإعلامي لخدمة المشاريع الخيرية ونشر ثقافة التطوع بين نساء المملكة. كما تسلط الحلقة الضوء على إنجازاتها من خلال تعاونها مع مؤسسة الملك عبد العزيز الخيرية، ولا سيما مشاركتها في إغاثة المتضررين من سيول جدة وتأثيرها كحدث مهم غيّر مجرى حياتها، وتتناول كذلك ضيفة البرنامج مسيرتها المهنية ما بين الصحافة، السلك الدبلوماسي والعمل الخيري والطوعي.

برنامج "السعوديات في القمة" من تقديم الإعلامية السعودية مها السراج، ويعرض يومياً الساعة 15:00 بتوقيت المملكة العربية السعودية، وتعرض هذه الحلقة يوم الثلاثاء الموافق 18 سبتمبر.



بلدية عنيزة تناشد المواطنين تصوير أي مخالفة وإرسالها عبر "الواتس آب"

حثت بلدية محافظة عنيزة المواطنين بالتفاعل معها في رصد أي مخالفة تضر بالبيئة أو غيرها، وذلك عن طريق تصويرها بالجوال أو غيره وإرسال المخالفة برسالة عبر خدمة "الواتس آب"، وذلك للعمل على معالجتها.

وأطلقت البلدية هذه الحملة تحت شعار "معا لتبقى عنيزة جميلة"، وقامت بنشر لوحات تعريفية ومبسطة للخدمة في كافة ميادين وطرق عنيزة بهدف تفعيل دور المواطن الرقابي.


فيما ضخ السوق أكثر من 600 مليون ريال
(ساحات التمور) منطلقات لمشاريع شبابية صغيرة

استغل شبان مهتمون بالتمور وتجارتها ساحات مدينة التمور في بريدة، التي تشهد أكبر تجمع في العالم بحضور أكثر من 800 ألف زائر، ليطلقوا مشاريع صغيرة ومتنوعة، فيما ضخ السوق أكثر من 600 مليون ريال خلال 55 يوماً من انطلاق موسم حصاد التمور لأكثر من ست ملايين نخلة.
وأشار الرئيس التنفيذي للمهرجان الدكتور خالد النقيدان، إلى أن الموسم أمامه فترة طويلة ولا يزال في فترة الذروة على رغم تدني الأسعار لهذا العام، وأن النوع السكري لا يزال هو التمر المسيطر على السوق، مع توقعات بدخول الخلاص خلال هذا الأسبوع وهو النوع الثاني لدى الزبائن، لافتاً إلى أن الأرقام ربما تقل عن السنوات الماضية، وأن ما يساعد في تسويق التمور أن الموسم هذا العام مخصص للتجار مع وجود عدد قليل من المستهلكين.
وأضاف أن الموسم الحالي شهد تفاوتاً في الأسعار ما بين ارتفاع ونزول منذ بداية موسم الحصاد، وأن نسب الانخفاض هي السمة السائدة في مبيعات التمور لهذا العام، مشيراً إلى أن متعاملين في السوق يعدونه الفرصة التي جناها التجار من المزارعين بعد تنافس خلال السنوات الماضية بين تجار التمر والمستهلكين على حد سواء في المزايدات على الكميات، خصوصاً أنها تأتي بعد شهر رمضان، وهو الشهر الأعلى في استهلاك التمور.
من جانبه، أوضح عبدالعزيز التويجري عضو المركز الوطني للتمور، أن السوق هذا العام كانت جيدة للتجار، خصوصاً أن أمامهم موسم طويل للتخزين، استعداداً لشهر رمضان المقبل، مع مشاركات متعددة في معارض داخلية وخارجية لتسويق التمور، وهو ما يعني نفاد الكميات المخزنة وتزايد الأسعار تدريجياً بعد الموسم، من خلال منافذ البيع في المحال، لافتاً إلى أنه يتوقع أن يشهد العام المقبل ارتفاعاً في أسعار التمور يصل إلى أكثر من 40 في المئة، ولأكثر من 100 في المئة قبيل شهر رمضان المقبل، خصوصاً للأنواع المرغوبة مثل السكري والخلاص، وأن التخزين ارتفع هذا العام بأكثر من 20 في المئة، ما يعني قيمة إضافية لقيمة التمر.



اكتشاف بعوضة خطيرة تنشر الملاريا


٢٠١٢/٩/١٧
اكتشف العلماء سلالة جديدة من البعوض في إفريقيا التي قد تشكل تهديداً خطيراً للسكان وتتسبب في وفاة مئات الآلاف منهم بسبب مرض الملاريا مما يجعل العالم يواجه تحديا جديدا في مواجهة أحد أكثر الأمراض الفتاكة في العالم. وقال الباحثون إن الاكتشاف مثير للقلق فهذا النوع الجديد من البعوض لا يتصرف مثل البعوض العادي فبعوض الملاريا العادي يقرص النائمين ليلاً أما البعوض الجديد فهو نشط حتى في النهار و يقرص الأشخاص المستيقظين.
توفي مليون شخص سنوياً بسبب الملاريا طوال 12 سنة ومن المتوقع أن يرتفع عدد المتوفين عن المليون سنوياً بسبب البعوض الجديد.



تعطى لمكاتب استقدام في بلادهن لاستخراج تقرير سليم لهن
«رشاوى» تسهِّل دخول العاملات الإفريقيات «المريضات» إلى المملكة



عدد مصابي الإيدز في شمال إفريقيا والشرق الأوسط يصل إلى 530000 مصاب.
السفارة السعودية في إثيوبيا تصدر 120 ألف تأشيرة إثيوبية في الشهر الواحد.

أكد أصحاب مكاتب استقدام، على قيام بعض الخادمات الإفريقيات المصابات بأمراض «مزمنة»، بدفع «رشاوى» إلى مكاتب الاستقدام التابعة لبلدانهن، من أجل حصولهن على فحص طبي سليم يخولهن دخول المملكة، فيما اكتشفت بعض الأسر السعودية إصابة العاملات الإفريقيات لديها بمرض نقص المناعة المكتسب «الإيدز»، ورغم تخوف الأسر المسبق من استقدام عاملات من إفريقيا تحسباً لإصابتهن بهذا المرض، إلا أنها لم تجد مخرجاً لـ»أزمة استقدام» العاملات الإندونيسيات والفلبينيات غير ذلك، وبحسب الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن وكالة الإيدز التابعة للأمم المتحدة، فإن عدد المصابين بالإيدز في شمال إفريقيا والشرق الأوسط يتراوح بين 530000 إلى 400000 مصاب. وكان سفير المملكة في إثيوبيا عبدالباقي عجلان قد ذكر في تصريح سابق أن السفارة تصدر 120 ألف تأشيرة في الشهر الواحد.
خادمة مصابة

وكشفت سيدة من محافظة القطيف (فضلت عدم نشر اسمها) أنها استقدمت خادمة إثيوبية، وكانت سعادتها وأفراد عائلتها بها كبيرة، لانتظارهم إياها فترة تقارب السبعة أشهر، مؤكدة أنهم تأخروا في عمل إجراءات الفحص الطبي لها، حيث لم يقدموا على فحصها إلا بعد شهر ونصف الشهر، واستغرقت نتيجة الفحص شهراً حتى ظهرت، مبينة أنهم صدموا بإصابة الخادمة بمرض «الإيدز»، وهرعوا لاحتجازها في إحدى غرف المنزل لحين سفرها خوفاً من انتقال العدوى إليهم، كما أنهم أجروا فحوصاً طبية لجميع أفراد المنزل.
كما تداولت وسائل الإعلام اكتشاف مواطن من محافظة الأحساء إصابة خادمته بالإيدز، رغم سلامة فحصها الطبي الذي أجرته في مستشفى الملك فهد بالأحساء، حتى لاحظ مكفولوها أعراضاً مرضية عليها، متمثلة في زكام وكحة مزمنة، لم يستجيبا للعلاج، وبعد اشتداد الألم عليها وظهور حساسية وقروح على جسدها، أدخلها كفيلها مستشفى ليتم فحصها بشكل دقيق، حيث فوجئت الأسرة بإصابتها بالمرض.
وكانت عديد من الرسائل التحذيرية قد تداولت عبر الهواتف النقالة، ومواقع التواصل الاجتماعي، تنص على هروب خادمات مصابات بالإيدز من كفلائهن، آخرها السبت من الأسبوع الجاري.
دفع «رشاوى»

واستطلعت «الشرق» آراء بعض أصحاب مكاتب استقدام العمالة الإفريقية حول هذه المشكلة، حيث كشف صاحب مكتب «أبوتركي» للاستقدام محمد سعد القحطاني، أن بعض الخادمات يتعمدن دفع «رشاوى» لمن يقوم بفحصهن في بلدانهن، مقابل إعطائهن فحصاً طبياً سليماً، خاصة حين تكون الخادمة مصابة بالأمراض المزمنة، كالسكر والضغط والإيدز وغيرها، كما أن المدة التي تفصل بين الفحص الطبي للخادمة في بلدها وبين دخولها للمملكة تتراوح بين شهرين إلى سنة، وهي مدة كافية كي تصاب بالمرض، مؤكداً أن العمالة الإفريقية تعد الأكثر من حيث المشكلات كالهروب ورفض العمل. كما أفاد مكتب «البركات» للاستقدام عدم مواجهته لأي حالة من هذا النوع على الرغم من استقدامهم لـ 600 عاملة إثيوبية، خلال عام، وأكد أنهم اكتشفوا حالتي «حمل» وتمت إعادتهما لبلدهما، مؤكداً ثقتهم في الفحوص الطبية التي يجريها المكتب الذي يتعاملون معه في إفريقيا».
وأوضح مكتب آخر (تحتفظ الشرق باسمه) أن حالات المرض التي تم اكتشافها كانت أغلبها إصابة بمرض السكري، وأن الإصابة بمرض الإيدز تعد حالات نادرة جداً، كون الفحوص الطبية قبل دخول المملكة تستبعد المرضى به.
فيما أشار المواطن رضي عبدالله أحمد إلى أنه لم يفكر إطلاقاً في استقدام خادمة إفريقية، قلقاً من انتشار مرض الإيدز لديهم، وأضاف، «رغم أن هذا المرض لا ينتشر إلا بطرق محدودة، إلا أن فرصة العدوى تظل قائمة خاصة وأن الخادمة تتعامل مع أدوات حادة في المطبخ، ومعرضة للإصابة بجروح، كما أني لا أثق في نتائج الفحص الطبي التي تقدمها مكاتب الاستقدام في إفريقيا، حيث أثبتت فشلها في عدد من الحالات». مشيراً إلى أن طول المدة بين إجراء الخادمة للفحص في المملكة وظهور نتائجه يعرض أفراد الأسرة لخطر العدوى.
فحص الوافد

إلى هنا، أوضح رئيس قسم الأمراض المعدية في صحة الشرقية الدكتور أحمد كنعان، أن فحص الوافد في بلد العامل لا يغني عن فحصه داخل المملكة قبل حصوله على الإقامة، للتأكد من لياقته الصحية وعدم إصابته بالأمراض المعدية قبل حصوله على الإقامة النظامية، والمعتمد هو إجراء الفحوص في مختبرات وزارة الصحة، وقال الدكتور كنعان لـ»الشرق»: في حال اكتشاف تضارب بين الفحص لدينا والفحص في بلد الوافد، تتم مخاطبة مكاتب المملكة في الخارج عن طريق الخارجية السعودية لمراجعة المركز الطبي الذي تم فيه الفحص خارج المملكة، للتأكد من توفر الإمكانيات الفنية اللازمة لديه، وفي حال ظهر وجود تلاعب بالنتائج فهناك إجراءات متخذة بحق المركز».
ونوه أن بعض المواطنين يتأخرون في فحص العمالة الوافدة، وهذا ما يجعل الفرصة قائمة لانتقال عدوى الأمراض إلى أفراد الأسرة لا قدر الله، وأضاف: «نهيب بالمواطنين إلى سرعة فحص الوافد واستكمال إجراءات إقامته النظامية بأسرع وقت تلافياً لهذا الخطر المحتمل»، مؤكداً أن الفترة التي يتم فيها اكتشاف مرض الإيدز لا تزيد على عشرة أيام بعد اكتسابه العدوى من شخص آخر مصاب، وبعدها يصبح فحص الدم إيجابياً للإيدز.

وحاولت «الشرق» الاتصال بسفير المملكة في إثيوبيا عبدالباقي عجلان إلا أنها لم تتلق رداً.



«شق القناء» و«قريص لحد» لعبتان شعبيتان تأخذان في الاندثار
الضرباح: إقامة بطولات في «الألعاب الشعبية» تخدم السياحة المحلية

مجموعة من الأطفال يستمتعون بلعبة 'العنبر' في مدينة 'جبة' الحائلية
٢٠١٢/٩/١٧

تندثر ألعاب شعبية محلية عديدة في المملكة، مثل “شق القناء”، و”عظيم ضباح”، و”الزقطة”، و”قريص لحد”، و”العنبر”، و”العتة”، وهذه الألعاب مقسمة بين الجنسين، فبعضها مخصص للفتيات، مثل “قريص لحد”، بينما يصنف جزء منها كألعاب “صبيانية”.
استقطاب السياح

ويبين خبير شؤون البادية، محمد الضرباح أن الألعاب الشعبية بدأت تندثر، نتيجة تضاؤل الاهتمام بها، بالإضافة إلى انعدام التشجيع، وقلة ممارسيها من المواطنين، مطالبا بإحيائها، كونها تراثا أصيلا يجب الحفاظ عليه، ويؤكد الضرباح على ضرورة تضافر الجهود بين “رعاية الشباب”، والسياحة، وجمعيات الفنون في المملكة، من أجل إقامة بطولات في مختلف مناطق المملكة لهذه الألعاب، وتوقع أن تجتذب كثيراً من المواطنين والسياح المهتمين بها، خلال سنوات قليلة، في حال رصدت لها مكافآت مجزية، ولقيت اهتماماً حقيقياً.
قوانين اللعبة

ويشرح الضرباح طريقة لعبة “شق القناء”، حيث ينقسم اللاعبون فيها إلى فريقين، يتضمن كل منهما خمسة أعضاء، وتبدأ اللعبة بمناداة الفريق الأول لنظيره قائلاً “شق القناء”، فيجيبه الفريق الآخر”بكم الفناء” فيرد الفريق الأول “منهو بعينه” أي من الشخص المستهدف، فيتم تحديد اسم اللاعب من الفريق الأول، ثم يتراجع اللاعب المحدد إلى الخلف، ويحاول بقية أعضاء الفريق الأربعة الدفاع عنه حتى يصل إلى “الميد”، وهي دائرة يوجد بها ثوب اللاعب، فإن لبسه قبل الوصول إليه، يسجل له “عير” أي هدف، أما في حال ركله لاعب من الفريق الثاني بقدمه قبل وصوله، فإن اللعبة تعاد مع تبديل الفريقين، فالمدافع ينتقل للهجوم وبالعكس.
الخاسر “أترب”

ويذكر الضرباح أن لعبة “عظيم ضاح”، التي تلعب في الليالي “القمراء” فقط، تتلخص في وجود قطعة “عظم” يغلق خلالها اللاعبون أعينهم، ويقول رامي العظم “عظيم ضاح وين سرى وين راح”، ويرمي العظم، فيبحث البقية عنه، ومن يجده يصيح بصوت عالٍ “سرى”، فيطارده كل اللاعبين، فإن استطاع العودة سالما لنقطة البداية يكون فائزاً، وإن قبض عليه اللاعبون، يرمى عليه التراب، ويلقب بـ”أترب” ويصبح خاسراً.
الـ”خاتم” و الـ”إبرة”

وتعد لعبة “قريص لحد” من أشهر ألعاب الفتيات، حيث يعددن عجينة من القمح، يوضع داخلها “خاتم” و”إبرة” و”عود شجرة” وتخبز العجينة في النار، وعند نضجها تقسم الخبزة بين اللاعبات، ومن تحظى بالخاتم، يقال إنها ستتزوج من “ولد شيخ”، أما من تخرج لها “إبرة” تتزوج من “ابن عمها” وهكذا، وفي نهاية اللعبة تمتطي الفتاتان الفائزتان بالخاتم والإبرة ظهر حمار متعادلتين، ويدخل الحمار في دائرة، فإن خرج الحمار عنها، يعني ذلك أن زوجيهما من خارج القبيلة، وفي حال بقائه داخلها، يكون نصيبهما من أبناء عمومتهما.
الاهتمام بـ “التوثيق”

وقال رئيس الجمعية السابق ومشرف النشاط والفنون التشكيلية الحالي في فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل يوسف الشغدلي، لـ”الشرق” إن اهتمام جمعيات الفنون في المملكة يتفرع إلى الجانبين الفكري والعقلي من جهة، وإلى جانب فنون العضلات في مثل هذه الألعاب، وبالتالي يكون الاهتمام بها منصبا على التوثيق فقط، كون التنظيم يختص بجهات حكومية أخرى، مثل رعاية الشباب، وهيئة السياحة، وإدارة المهرجانات”.



الشيخ عبد الرحمن البراك ينشر فتوى بعدم جواز عباراة إلا رسول الله


نشر موقع (الإسلام سؤال وجواب) الإلكتروني، فتوى للشيخ عبد الرحمن البراك أكد من خلالها عدم جواز عبارات إلا رسول الله وإلا أنت يا رسول الله حيث قال: تتابع كثير من الناس على إستعمال هذه العبارة للدفاع عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وجعلوها شعاراً لمقاطعتهم الدول التي وقفت مع من أساء إلى نبينا. ولا شك في حسن قصد من استعملها وأطلقها، ولكن هذه العبارة من حيث معناها أن فيها المستثنى ولم يذكر المستثنى منه. وتابعت الفتوى: وعلى أي تقدير للمستثنى منه يكون معنى العبارة غير مستقيم، فإن ظاهرها أننا نقبل أو نسكت عن الإساءة إلى أي شيء إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا المعنى باطل، فإننا لا نقبل ولا نسكت على الإساءة إلى الله تعالى، ولا إلى القرآن، أو الإسلام، أو أحد من الأنبياء والمرسلين، أو الملائكة، أو الصحابة رضي الله عنهم، أو أمهات المؤمنين، أو إخواننا المؤمنين، فظهر بذلك أن معنى العبارة غير صحيح، وهو ما جعل بعض علمائنا يفتون بأنها غير جائزة.
يذكر أن فتوى الشيخ البراك كانت جواباً على أحد السائلين عن حكم استعمال عبارة (إلا رسول الله)، فأجاب الشيخ : لا أرى جوازها، لأنها لا تفيد شيئاً، هي عندي تشبه ذكر الصوفية (الله، الله) لكن نعلم أن مقصود الذين يكتبونها هو: كل شيء إلا الرسول، لكن إذا نظرنا لتحديد لفظة (إلا رسول الله)، سوف يكون المعني : (سبُوا كلَ أحد إلا رسول الله) فهل هذا صحيح؟ وهل يستقيم الكلام؟




جنديــان أمريكيان يعلنان إسلامهما بجاليات الروضـــة

 
الرياض-الوئام:
أعلن جنديان من الجنسية الأمريكية إسلامهما عن طريق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بالروضة ، الجنديان خدما في الجيش الأمريكي وقد قدما إلى السعودية ليس من أجل العمل فقط بل من أجل البحث عن الدين الحقَ ، الجندي الأول كان يعمل بالجيش الأمريكي في العراق وانتقل إلى مصر ومن ثم إلى ألمانيا وهو مستمر في بحثه عن الدين الصحيح …. وبينما هو كذلك .. إذ جاءته فرصة للعمل في السعودية في الطيران الملكي السعودي فبادر إليها مسرعاً لا من أجل المال وإنما من أجل التعرف على الدين الإسلامي في أرض النبوة والدعوة ، فهداه الله لقبول هذا الدين وأعلن إسلامه ، وسمى نفسه ” سليمان “ نسبة إلى نبي الله “سليمان “.

وقال إنه سعيد بعد إسلامه وإن حياته بدأت من جديد . أما الجندي الآخر فقد كان قائداً في الجيش الأمريكي في العراق ، درس الديانة البوذية ولم يقتنع بها ، ثم أخذ يبحث عن الدين الحق منذ عام 2005 ، حيث إنه تنقل بين طوائف النصرانية المختلفة فلم يقبلها لأنه لم يجد فيها عدلاً ، لأنه كان يبحث عن العدالة الاجتماعية … جاءته فرصة للعمل في السعودية قبل ثلاثة أشهر بوظيفة محاضر بجامعة الملك سعود ، قبلها وقدم ليدرس فيها ، ومن خلال عيشه الجديد في المجتمع الإسلامي تبين له أن الإسلام هو الدين الحقيقي والصحيح ، والذي كان يبحث عنه منذ عام 2005 واختاره ليكون له ديناً ومنهاجاً … لأنه دين العدل والمساواة والمعاملة ، فأعلن إسلامه وسمى نفسه “رائداً ” وفي هذا الاسم أثر من حياته العسكرية .
الجدير بالذكر أن المكتب يسلم عن طريقه يومياً أربعة عشر مسلماً جديداً ، وتسلم تلك الأعداد عن طريق قسم الجاليات ، وكذلك عن طريق موقع دين الإسلام وهو موقع متخصص في تعريف غير المسلمين بالإسلام وبثماني لغات ، وبلغ عدد المسلمين منذ افتتاح المكتب أكثر من ( 20.000) مسلماً فلله الحمد والمنة .



بعد أن قضى مدة عقوبته حميدان التركي رهين الإجراءات حتى وصوله للرياض


في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية أنهى السجين السعودي حميدان التركي محكوميته بعد قضائه 6 سنوات بالسجن، بعد أن تم خصم السنتين المتبقيتين له لحسن سيره وسلوكه وذلك وفقاً للقانون في ولاية كولورادو الذي يسمح بخصم 10 أيام من كل شهر للسجين ذي السيرة الجيدة. والعائق الوحيد بين حميدان التركي ووصوله للسعودية هو الشرط الذي تضمنه الحكم الصادر بحقه سابقاً بالسجن من 8 سنوات إلى مدى الحياة، حيث يتطلب ذلك موافقة لجنة الإفراج المشروط المعروفة بـ”البرول”، وهي التي سبق أن عُرض عليها حميدان العام الماضي، إلا أنها رفضت الإفراج عنه وقامت بتأجيل الجلسة سنة كاملة وحدد موعدها في شهر ديسمبر المقبل.
وقال الدكتور أحمد التركي شقيق حميدان أمس عن الموافقة على إتفاقية تبادل السجناء، مؤكداً أن أوراق تبادل السجناء خرجت من إدارة السجن هناك بالموافقة، وهي الآن في طريقها للإدارة العامة للسجون في كولورادو الأمريكية على أن تعرض على المدعي العام للولاية “جون سذرز”، في الوقت الذي ينتظر فيه محامو المتهم إتصالاً من سفير خادم الحرمين للمدعي العام في الولاية الذي سبق له أن زار المملكة في وقت سابق للتباحث حول موضوع حميدان التركي. وتعود قصة حميدان التركي وهو طالب دكتوراة سعودي، مبتعث من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بقسم اللغة الإنجليزية للدراسات العليا في الصوتيات، وهو حاصل على الماجستير بإمتياز مع درجة الشرف الأولى من جامعة دنفر بولاية كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تم إتهامه من قبل السلطات الأمريكة بإختطاف خادمته الإندونيسية، وإجبارها على العمل لديه دون دفع أجرها وحجز وثائقها من جواز سفر وغيره، وعدم تجديد إقامتها، وإجبارها على السكن في قبو غير صالح لسكن البشر، وحظيت القضية بإهتمام واسع بالمملكة.



سورية تعيش بأبنائها السعوديين على الصدقات بالأردن.. وطليقها يرفض إدخالها المملكة

 
لجأت سيدة سورية إلى الفرار من سوريا باتجاه الأردن بأبنائها السعوديين الثلاثة الذين يعيشون معها خوفاً عليهم من الأوضاع الأمنية المضطربة في منطقتها دوما بريف دمشق التي عاشت بها أربع سنوات بعد طلاقها من زوجها السعودي.

وأوضحت السورية هزار النجار أنها لجأت للسفارة السعودية في الأردن بمجرد وصولها، رغبة في الحصول على تأشيرة تخولها دخول المملكة، غير أنهم رفضوا كونها مطلقة وتحتاج لتصريح من زوجها السابق كي تستطيع الدخول، قائلة: "اتصلت بطليقي طلبا للتصريح، وجاء برفقة ابنه الأكبر من زوجته الأولى، حيث تم التفاهم بيننا على أن يتنازل عن حضانة الأبناء لصالحي".

وبينت أنه رغم الاتفاق فإنها شعرت بقلق وخشيت أن يأخذ منها أبناءها، فما كان منها إلا أن عادت لسوريا فداهمهم الأمن السوري وأخذهم جميعا للتحقيق وضربوا ابنها الأكبر (9 سنوات) رغم مرضه بالقلب، ووافقوا بعد توسلاتها على أن توقع تعهدا بالحضور للتحقيق صباح اليوم التالي.

وأضافت: "قررت العودة للأردن في الليلة ذاتها، وأقيم فيه حالياً منذ شهرين وثلاثة أسابيع، ولم تسفر كل مراجعاتي للسفارة عن حل لمعاناتي، عدا وعد مسؤول شؤون الرعايا السعوديين الدكتور علي العباد، بتسجيل بياناتي للحصول على إعانة جمعية أواصر لرعاية أسر السعوديين في الخارج، وأعيش في الوقت الحالي على نفقة أهل الخير".

وذكرت النجار أنها كانت مع أبنائها ضمن المشمولين برعاية "أواصر"، طيلة الأربع سنوات التي أمضتها في سوريا، وتحصل منهم على 5500 ريال كل شهرين إضافة لتكاليف المدارس والعلاج، مؤكدة أن كل هذه المساعدات قد قطعت بعد إغلاق السفارة السعودية في دمشق نتيجة الأوضاع السياسية في سوريا.

وعبرت عن معاناتها مع أبنائها لناحية دراستهم، مبينة أنها لم تتمكن من ضمهم للمدارس ولا تعلم متى ستشملها إعانات "أواصر"، كما أنها لا تستطيع دخول المملكة، وليس لديها مال لعلاج ابنها المريض الذي يعاني من عدم تناسب حجم قلبه مع عمره.

ولفتت النجار إلى أنها تزوجت طليقها حين كانت في الخامسة عشرة من عمرها بينما كان زوجها في الخمسين، مشيرة إلى أنه لم ير أبناءه منذ طلاقها ولا يصرف عليهم، كما تفاجأت عند مراجعتها السفارة الأسبوع الماضي برفضه التنازل وطلبه ضم أبنائه لحضانته.

من جانبه، أوضح نائب سفير المملكة في الأردن حمد الهاجري أن السفارة بانتظار توجيه وزارة الخارجية السعودية بشأن النجار كونها مطلقة ولا تستطيع دخول المملكة إلا بموافقة طليقها، الذي رفض بدوره دخولها.

وقال بحسب صحيفة "الشرق": "اقترحنا على النجار أن تسمح لأبنائها بالعودة للمملكة، وتنتظر بضع سنوات حتى يكبر ابنها ويدخلها المملكة، إلا أنها رفضت وفضلت العودة لسوريا ولم أعد أعلم عنها شيئا، وقد سمعت في وقت سابق أنها عادت للأردن".



طالب بمحاكمتهم ومعاقبتهم
د.العمر: دعاة الاختلاط يعتدون على هيبة الدولة ويثيرون الفتن (فيديو)

هاجم الأمين العام لرابطة علماء المسلمين فضيلة أ.د.ناصر بن سليمان العمر دعاة الاختلاط في المملكة العربية السعودية, وقال إنهم يضيعون هيبة الدولة ويقوضون الأمن, ويثيرون الفتن ويخالفون شرع الله, وطالب بمحاكمتهم ومعاقبتهم.
وتساءل فضيلته: لماذا هذا التسابق المحموم للدفاع عن الباطل , فماذا يريد هؤلاء, ما هو قصدهم وما هي مآربهم, ولمن ولاؤهم! , مؤكداً أن هؤلاء يريدون تقويض دين هذا البلد وتقويض أمنه وسلمه.
جاء ذلك في مداخلة هاتفية عن الاختلاط ضمن برنامج "الصورة المائلة" على قناة المجد الفضائية حيث ابتدأ مداخلته بقوله: "لن أتحدث عن حكم الاختلاط، مشيراً إلى البيت المأثور: "وليس يصح في الأذهان شيء إذا احتاج النهار إلى دليل".
وأشار د. العمر إلى الدمار الذي حدث في عدد من الدول العربية والإسلامية بسبب الاختلاط, وقال: "إذا كانت هذه الدول التي عانت لعقود من الاختلاط ومن الاستعمار والذي جاء الاختلاط كأحد آثاره, فكيف يقارن في بلد لم يمر به الاستعمار ويعلن أن دينه الإسلام وأنه يلتزم بالإسلام في كافة أحكامه".
وأضاف: "هل يصح بعد هذه العقود من آثار الغزو والاختلاط أن نقول: هل يجوز الاختلاط أو لا يجوز! ".
وتابع الشيخ العمر: "لكني سأتحدث من نقطة أخرى. أتعجب لماذا هذا الإصرار من دعاة الاختلاط, ولماذا هذا التسابق المحموم للدفاع عن الباطل , فماذا يريدون,وما هو قصدهم ما هي مآربهم؟".
وأكد أن هؤلاء هم من دافع عن الولايات المتحدة بعد الفلم المسيء للنبي صلى الله عليه وسلم والذي أنتج على أراضيها, زاعمين أن أمريكا دولة الحرية وليس بالمقدور منعهم من ذلك, وقال: "نفاجأ بأن يأتي أناس من بني جلدتنا, يدافعون بحرارة عن أمريكان وأنها دولة الحرية ولا تستطيع أن تمنع ذلك".
واستنكر موقفهم المتخاذل من الإساءة التي وجهت إلى مقام النبي الكريم وقال: "وإن تحدثوا عن جناب النبي صلى الله عليه وسلم تجدهم يتحدثون بكلام بارد باهت, بينما يعتذرون إلى الأمريكان" مؤكداً أن هذا "يفعله بعض دعاة الاختلاط".
واستدل في مداخلته بقول لأحد دعاة الاختلاط الذي عرف بمداخلاته الإعلامية ودفاعه عن الباطل كقيادة المرأة للسيارة, حيث قال مؤخراً في مداخلة هاتفية على إحدى القنوات الفضائية " إن الطالبات اللاتي طالبن بعدم دخول الرجال إلى قاعاتهن ووقوع الاختلاط هن شلة قليلة بسيطة, يدفعنهن أناس سذج.. لا تستطيع الأقلية أن تفرض رأيها على الأكثرية"
وقال الشيخ معلقاً: "ذكرني هذا القول بما قال فرعون وملؤه وهم يخاطبون موسى عليه السلام وقومه بقولهم " إِنَّ هَؤلاء لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلونَ. وَإِنَّهمْ لَنَا لَغَائِظونَ. وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرونَ" مؤكداً أن هذا الرجل وأمثاله هم كمن وصف موسى عليه السلام ومن معه بأنهم شرذمة قليلون",
وتساءل: "من هم الأكثرية ومن هم الأقلية؟ ماذا يعني بالفئة القليلة؟ أهم أهل الخير والصلاح؟! ومن هم الأكثرية؟ أهم أصحاب الشهوات والفتن والمآرب؟!
وأكد الشيخ العمر أنه ومع أن الأمر ليس متعلقاً بالأكثرية أو الأقلية وإنما هو دين الله, إلا أن الأكثرية هم أهل الخير والصلاح من الدعاة وولاة الأمر والمجتمع كله الذين يرفض الاختلاط" وقال مستنكراً " ثم يأتي هؤلاء الشواذ ويقولون نحن الأكثرية ونحن أصحاب الحق؟! "
ووصف هذه الدعاوى بأنها معارضة للأنظمة الصريحة من الديوان الملكي ومن خادم الحرمين الشريفين مباشرة, ومن المسؤولين كما أنها تعارض الأنظمة التي قامت عليها هذه الدولة.
وقال فضيلته: "إن خادم الحرمين الشريفين قد أصدر أوامر صريحة فيما يخص الاختلاط, فلماذا تقوض هذه الأوامر, وأضاف " كما أن هذه القضية قضية أمنية تخص وزير الداخلية لرد هذه الفتن وهؤلاء الشواذ الذين ينقلون من معركة إلى معركة في كل يوم مخالفين دين الله, وأنظمة الدولة وجمهور المجتمع.
فيديو



اشتهر بقصائده الدينية التي حققت نسبة مشاهدات كبيرة
قصيدة في مسجد تثير الغضب ومطالب بمناصحة صاحبها (فيديو)


أثار فيديو كليب لشاعر شعبي غضب عدد من السعوديين، كونه صوّر مشاهده في مسجد، إذ اعتبرها أكاديمي شرعي بدعة وطالب بمناصحة شاعرها، بينما أكد اختصاصي نفسي أن مثل هذه التصرفات لا يقدم عليها سوى شخص يعاني اضطرابات نفسية.
وقال عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية الدكتور صالح العصيمي: «الدعاء الجماعي وإحضار الناس لـ «التأمين»خلف الشاعر بدعة محدثة»، مؤكداً أن الدعاء يجب أن يكون في القنوت، وفي الأمور التعبدية فقط.
وأضاف: «يجب مناصحة من قام بهذا الفعل، خصوصاً أن عدداً من الشعراء علمهم الشرعي ضعيف»، لافتاً إلى «أنه لا يجوز ذكر الكلام الخادش خارج المسجد فكيف بداخله؟ المسجد يجب أن يُطهر من الأقوال والأفعال السيئة».
وطالب اختصاصي علم النفس الإكلينيكي طلال الثقفي بالتأكد من سلوك الشاعر الذي صوّر قصيدته في مسجد، بقوله: «قد يكون يعاني اضطرابات نفسية تجعله يقدم على هذا التصرف، لا سيما أن المريض الذهاني لا يستطيع الإدراك الزماني والمكاني لتصرفاته، ولذلك الإدراك مرتبط بالسلامة العقلية».
وأضاف: «الشعر له مكانه، ومن يلقيه في مسجد يقصد لفت انتباه المشاهدين، والبحث عن الشهرة، وهذا يندرج ضمن الأمراض النفسية».
من جهته، أكد المحامي خالد أبو راشد أنه في حال صدرت فتوى بتحريم تصرف الشاعر فإنه يعاقب قانونياً، وتصدر في حقه عقوبة تعزيرية، بينما إذ لم يحرّم عمله فلا يقاضى، حسب «الحياة».
وكان الشاعر صوّر قصيدته في مسجد، ما جعل عدداً من المتابعين يطالب بوقف بثها، كون المسجد للعبادة، وليس لإلقاء القصائد.
وظهر الشاعر في قصيدته التي بثتها قناة «الساحة» يدعو الله، ويردد عدد من الأشخاص كلمة «أمين» فور انتهائه من إلقاء كل شطر في القصيدة، لكن اعتراضات عدد من المشاهدين على بيت شعري: (واردع هوانا لا اشتهينا قرب غضات النهد/ وإلا دعتنا المايسات من القدود).
واشتهر الشاعر في الأعوام الماضية بقصائده الدينية، التي حققت نسبة مشاهدات كبيرة، بيد أن قصيدته الأخيرة وجدت اعتراضات عدة على طريقة تصويرها.
فيديو


صاحي توقف التعامل مع المذيع وليد الخضير بسبب تغريدة عنصرية ضد جمهور الإتحاد


قامت إدارة قناة (صاحي)، والذي يتم بثها عبر اليوتيوب، بوقف التعامل مع مراسل برنامج (أكشن يا دوري) وليد الخضير، وذلك بسبب قيامه بنشر تغريدة على حسابه بتويتر، يهدي خلالها حلقة عن المتسولين الأفارقة بالسعودية في برنامجه عبر اليوتيوب لجماهير نادي الإتحاد، مما دعي مقدم البرنامج وليد الفراج بتقديم الإعتذار للجماهير عن تغريدة الخضير، وتوعد باتخاذ إجراءات صارمة وسريعة ضد المراسل بالتشاور مع إدارة البرنامج. وفي نفس السياق قالت جماهير نادي الإتحاد إن ما قام به الخضير إساءة كبيرة لجماهير النادي، وتقليل من قيمتهم، وطالبوا بمحاسبته، إلا أن الخضير عاد ليبرر بأنه لم يقصد الإساءة للجماهير بإهدائهم أول حلقة، وقال في تغريدة : أنا لم أقصد الإساءة للإتحاديين بإهدائهم أول حلقة لي من (وش رأيك)، لكن تمنيت أن يدعموها ويتأكدوا من حبي لهم، و والله هذه كانت نيتي. وأضاف: أنا أحترم كل فرد من جمهور الإتحاد، ونادي الاتحاد سيظل كبيراً مهما كانت الظروف، ويكفي جمهور الإتحاد فخراً أنه وصل للعالمية. الإتحاد على عيني ورأسي، ولو لم أكن اتحادياً لتمنيت أن أكون كذلك. فيما قدم اعتذاره معلناً إغلاق حسابه الخاص في تويتر.
وعلى صعيد متصل قررت قناة (صاحي) إيقاف التعامل مع الخضير، مؤكدة في الوقت ذاته أنها تحترم جميع الأندية، وأن ما قام به الخضير تجاه جمهور أحد الأندية لا يمثل إلا نفسه فقط، وليس قناة صاحي. هذا وقد صرح المدير التنفيذي للقناة خالد الفراج إن مقدم البرنامج وليد الخضير ليس موظفاً رسمياً في القناة، وإنما تم التعاون معه لتقديم برنامج ( وش رأيك)، وأنه استخدم حسابه في تويتر لغرض الإسقاط على جماهير أحد الأندية السعودية، وقد أكد الفراج أن القناة لا تقبل من قريب ولا من بعيد هذه الأفعال، وأن القناة تحترم وتقدر جميع أطياف المجتمع السعودي، مؤكداً في الوقت نفسه إيقاف التعامل مع وليد الخضير، وأنها لن تتعامل معه أيضاً مستقبلاً، وأن البرنامج ملك للقناة وليس للخضير، وسيتم التشاور مع الإدارة حيال الخطة المستقبلية للبرنامج، ومن سوف يقوم بتقديمه.


فيديو الحلقة التي أهداها الخضير لجمهور نادي الاتحاد:




"آل الشيخ" يطالب بالتحقيق في "تحيّز قاض ضدّ أم ليان"
كاتب سعودي: نعم يمكن للشاب العيش بـ 1000 ريال فقط


أيَّد كاتب صحفي مقولة الشيخ سليمان الراجحي "إن الشاب يمكنه العيش بـ 1000 ريال فقط" إذا آمن الشباب بأنفسهم وامتلكوا الرغبة في النجاح، ويطالب الكاتب الدولة بتقديم تسهيلات تمويل للشباب وقوانين تحمي عملهم وتجارتهم، فيما يطالب كاتب آخر، أجهزة التفتيش المعنية بالقضاة بالتحقيق في مزاعم "أم ليان" بتحيّز القاضي ضدها في قضيتها للحصول على حضانة بناتها الثلاث.

كاتب سعودي: نعم يمكن للشاب العيش بـ 1000 ريال ولكن بشروط

أيَّد الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان في صحيفة "الرياض" مقولة الشيخ سليمان الراجحي" إن الشاب يمكنه العيش بـ 1000 ريال فقط" إذا آمن الشباب بأنفسهم وامتلكوا الرغبة في النجاح، ويطالب الكاتب الدولة بتقديم تسهيلات تمويل للشباب وقوانين تحمي عملهم وتجارتهم، ففي مقاله "العيش بـ 1000 ريال فقط" يقول الكاتب "بالأمس في لقاءٍ مع كتاب وإعلاميين، قال الشيخ الراجحي كلمة أثارت الكثير ولم تستوعب بالمعنى الذي يقصد "في تقديري" حين قال: إنه يستطيع العيش بألف ريال فقط، وهذا ممكن أن يعيش بها في حال أنه كان يبني نفسه من الصفر .. فهناك "عمال" كثيرون يعملون بأقل أو ما يقارب ألف ريال الآن، ولكن فتحوا أعمالاً ومهناً وحرفاً وشقوا طريق النجاح للوصول للمال بملايين الريالات"، ويضيف الكاتب "الشيخ سليمان الراجحي يلوم الشباب كيف يصبحون عاطلين والبلاد فيها خير وفرص عمل، وأتفق مع الشيخ بكلامه ولكنهم يحتاجون إلى تسهيلات تمويل حتى وإن كانت محدودة، يحتاجون إلى قانون ونظام يحمي عملهم وتجارتهم، فالشباب ليس كلهم سواسية يملكون نفس الإرادة والصبر والتحمل، فهناك فوارق واختلافات عديدة، العمل كثير والفرص أكبر، ونجد نجاحات كبيرة موجودة، ولكن البلاد تغرق "بالمقيم" غير النظامي أو ممارس لعمل تجاري بتستر وبحماية المواطن، هنا تصبح الفرص غير متكافئة", وينهي الكاتب متوجها للشباب" رسالتي للشباب أقولها من تجربة وممارس في القطاع الخاص، إن الفرص كبيرة ومتاحة وإن كانت برؤوس أموال صغيرة، ولكن فتش عن الفرص ولا تستعجل واعمل بنفسك، وابحث عن الفرصة التي لها احتياج ولا تبدأ كبيراً فتصغر، بل صغيرا فتكبر، والزم الصبر والعمل والإرادة والعزم الذي لا يلين، فمَن يسير على الدرب سيصل حتماً بصدق وأمانة ووضوح".

"آل الشيخ" يطالب بالتحقيق في "تحيّز قاض ضدّ أم ليان"

طالب الكاتب الصحفي محمد بن عبد اللطيف ال الشيخ في صحيفة "الجزيرة" أجهزة التفتيش المعنية بالقضاة بالتحقيق في مزاعم "أم ليان" بتحيّز القاضي ضدها في قضيتها للحصول على حضانة بناتها الثلاث، ففي مقاله "أم ليان والقضاء .. قضية تحتاج إلى تحقيق" يقول الكاتب "يقول خبرٌ نُشرَ في موقع «الجزيرة أونلاين»: (كشفت أم ليان أنها قابلت رئيس محكمة بريدة لرفع ما سمته تحيّز القاضي ضدها في قضيتها التي تسعى منذ ما يزيد على العامين في إصدار حكم شرعي ينص على حقها في حضانة بناتها الثلاث ونفقتهن من طلقائها السابقين).. وقالت لـ (الجزيرة أونلاين): إن رئيس المحكمة رفض التعاون معها في البداية، ما دفعها إلى التهديد بتصعيد قضيتها إعلامياً، الأمر الذي قالت إنه دفع رئيس المحكمة إلى وعدها بمتابعة قضيتها بنفسه". ويعلق الكاتب بقوله "إن يرضخ رئيس المحكمة للتهديد كما جاء في الخبر أمرٌ لا يمكن إلا أن نتوقف عنده، خاصة أن ما جاء في ثنايا الخبر عن قضية هذه المرأة يُحتم على رئيس المحكمة أن ينظر في مدى صحة ادعائها بأن القاضي الذي نظر في قضيتها كان متحيزاً كما تدعي، أو يحيلها إلى درجة قضائية أعلى، خاصة أنها - كما تقول - مظلومة، ومكلومة، ومهضومة الحقوق، فضلاً عن أنها تعاني تعسفا وظلماً وتعنيفاً من قبل ولاتها الشرعيين الذين أجبروها على الزواج رغماً عنها كما تدعي". ويضيف الكاتب راصداً قصة أم ليان "جاء في ثنايا خبر قضية أم ليان كما نشر بالنص في موقع (الجزيرة أونلاين) ما يلي: (وتعود تفاصيل قصة أم ليان إلى أن زواجاتها الثلاث السابقة تمت بالإكراه، حيث كانت تُعنف من قبل أشقائها، وتجبر على الزواج، الذي كانت تظن في البداية أنه سيساعدها على التخلص من العنف الذي تواجهه بشكل يومي).. فطليقها الأول كما تقول: (لم يكن أهلاً للزواج، حيث تخلى عنها وعن ابنته، وسافر إلى الولايات المتحدة بحجة استكمال دراسته، وهو متخل عن ابنته). أما طليقها الثاني فقد: (تزوجها لمدة ستة أشهر، وحين أراد تطليقها أخبرها أن الهدف من زواجه بها هو تأديب زوجته الأولى، وأن مراده تحقق، لتبدأ بعد ذلك معاناتها في أروقة المحاكم بحثاً عن حق الحضانة الذي تم لها من خلال حكم هيئة التمييز، لكنها تفيد أن القاضي حذرها من أنه في حال طلب طليقها الثاني حضانة ابنتها فسيحكم له بذلك).. أما طليقها الثالث فكان (ثالثة الأثافي) كما يظهر من القصة، تقول عنه بالنص: (هو أحد أشهر قرّاء القرآن وأئمة المساجد والدعاة في العاصمة الرياض، وتزوجها بمباركة أشقائها زواج مسيار لمدة أربعة أشهر، لم تره خلالها إلا أربع أو خمس مرات، وأنه كان ينتظر أن تلد له مولودا ذكراً، لكنها حين اتضح أنها حامل بابنتها (شهاليل) طلقها دون علمها، مشيرة إلى أن طليقها الثالث له 8 بنات من زوجته الأولى، وحين علمها بأمر الطلاق الذي لم يوثق في المحكمة طلبت توثيق الطلاق، لكنه رفض ذلك، وحين طلبت الخلع أجبرها طليقها الثالث على دفع 5 آلاف ريال، رغم أنه لم يدفع لها مهرا، وبعد وصول قضية حضانة ابنتها (شهاليل) إلى المحكمة أنكر طليقها الثالث أبوتها، وطالب بتحليل الحمض الوراثي (DNA)، ما دفعها إلى الموافقة على إجراء التحليل مع توثيق مطالبتها بإقامة حد القذف عليه إذا ثبتت أنها ابنته، ليتراجع الطليق الثالث عن مطالبته بالتحليل، لكنه حتى الآن لم يسجل (شهاليل) ذات الثلاثة أعوام في السجل المدني ابنة له)"، ويتساءل الكاتب " إذا كانت هذه القضية صحيحة، فلماذا رفض رئيس المحكمة التحقق من صحة ادعاءاتها بأنها كانت ضحية لقاض متحيّز، ثم تراجع ووعد بالنظر فيها بنفسه بعد أن هددته بالإعلام؟". وينهي الكاتب قائلاً "القضية تحتاج إلى متابعة من أجهزة التفتيش المعنية بالتفتيش على القضاة، فإذا كانت ادعاءاتها صحيحة فلا بد من التحقيق في الموضوع، فالقضية قضية حقوق ولا بد أن تقوم المحكمة بدورها، وإيصال أحكامها القضائية إلى مرحلة القطعية النهائية؛ أما إذا كانت هذه المرأة تحاول أن تُسيء للقضاء وتضغط على القضاة لتوجيه أحكامهم الوجهة التي تريد دون وجه حق فلا بد من عقابها؛ فالتشكيك في القضاء ومحاولة الإساءة إليه قضية في غاية الخطورة".




كاتب سعودي:القائمون على سوق عكاظ يعانون من مزاجية المثقفين


لقد حمد الكاتب أحمد عبد الله العرفج الله سبحانه أن جَعل بَينه وبَين بَعض المُثقَّفين؛ مَسافة زَمنيّة ومَكانيّة كَبيرة، بحَيثُ لا أيصاب بهَذا الجنُون الذي يَعتريهم، ولم تكن تلك هي المقدمةن بل النهاية لمقاله في صحيفة المدينة حول سوق عكاظ الثقافي، الذي قال عنه: نَعيش رَوائح سوق عُكَاظ الذَّكيّة، وأوقَاتهِ البَهيَّة، وسيَكون لِي مَع السُّوق وَقفَات ووَقفَات، سأنثُر خُطواتها في مُلحق الأربعَاء الأدبي، لقُربِها إليهِ، ولاتّصالِها بِهِ..!وأشار العرفج إلى الدعوة التي تلقاها من د. “سعد مارق”، رَئيس اللجنَة المُنظِّمة لسوق عُكاظ، لتَناول الغِذَاء في يَوم الخَميس المَاضي مَع أعضَاء اللَّجنة التي تَعمل وتَتَّصل بالمُثقَّفين، لدَعوتهم والتَّواصُل مَعهم لحضُور سوق عُكاظ، ومن خلال هذه الدعوة استطاع ان يصنف المثقفين!!.

ومن تصنيفات الكاتب في مقاله: بَعض المُثقَّفين يَحصل عَلى تَذكرة سوق عُكاظ -ذِهابًا وإيَابًا- ثُمَّ لا يَحضر، ولا يُعيد التَّذكرة، فيَستبيح مَالًا حَرامًا، أو قَد يُحوِّل التَّذكرة إلى بَيروت، أو إلَى المَغرب..!

وصِنفٌ آخَر حَالته تَدعو إلَى الضَّحك، فهو يُغيّر حَجزه وتَاريخ رحلته؛ ثُمَّ يَغضب عَلى لَجنة الاستقبَال، لمَاذا لَم يَستقبله أحَد؟، مَع أنَّه لَم يُحط اللَّجنة عِلمًا بتَغيير رحلته ووَقتها الجَديد..!وصِنفٌ ثَالث كَان في استقبَاله سيّارة فَخمة تُسمَّى “جيمسًا”، فرَفَض الرّكوب بهَا بحجّة أنَّها لا تَليق بمَقامهِ، ولَم يَرضَ الرُّكوب حتَّى أحضروا لَه سيّارة مِن نوع “فورد”، بَيضاء اللَّون تَسرُّ النَّاظرين..!وصِنفٌ رَابع صِلَة الرَّحم عِندهُ أقوَى مِن صِلَة الثَّقافة، فهو يَأتي في أوّل يَوم، ويَذهب للتَّواصُل مَع أقَاربه، وتَحصيل بَعض الدّيون؛ التي حَلَّت عَلى بَعض زَبَائنه في الطَّائف، وفي آخر يَوم يَأتي ويَشدُّ حَقائبه عَائدًا إلى مَدينته..!وصِنفٌ خَامس مِن المُثقَّفين عجيب، اشتَرَط عَلى اللجنَة المُنظِّمة أن يَكون لسَائقهِ غُرفَة بجوَار غُرفته، حتَّى إذَا مَا احتَاجه في أي وَقت؛ يَجده حَاضرًا مُتأهِّبًا..!وآخر أنوَاع المُثقَّفين سُخرية وضِحكًا؛ ذَلك الذي يَأتي ويَجلس طِيلة الأيَّام في غُرفتهِ، ولا يَحضر أيًّا مِن الفعاليّات، ثُمَّ يَعود بَعد أيَّام، ويَكتب عَن فَعاليّات سوق عُكاظ، وعَن أنَّها فَعاليات بَاهتة، ولا تَستحق أن تُسمَّى فَعاليّات ثَقافيّة..!



زوجها الأول طالب والثاني مدير مدرسة والثالث داعية مشهور اتخذها مسيارا
فتاة تصف نفسها بـ«مظلومة قاضي بريدة»تناشد خادم الحرمين إنقـــاذها

 
بريدة – الوئام – خالد المرشود:
ناشدت مواطنة وصفت نفسها بـ”مظلومة قاضي بريدة” مقام خادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – التدخل لانتشالها من مظلمتها التي دخلت في السنة الثالثة على التوالي، وذلك عبر حسابها في مواقع التواصل الاجتماعي، ومقطع الفيديو الذي حصلت “الوئام” على نسخة منه، حيث تحكي فيه جانبا من قصتها المريرة مع أحد القضاة في محكمة بريدة الكبرى.

وقالت عائشة التي وضع لها مؤيدون ومتعاطفون مع قضيتها هشتاق تحت اسم (# مظلومة-_قاضي-_بريده): قضيتي لها سنتان وهي الآن عند أحد القضاة في المحكمة العامة ببريدة، وطلبت نفقة وإضافة ابنتي لبطاقة أبيها، ومازال يماطل. 

وأضافت: إلى الدكتور محمد العيسى رئيس مجلس القضاء الأعلى أناشد الله ثم أناشدك من تعسف هذا القاضي معي وتعنيفه من سنتين أعاني كل اللي طلبته نفقة وإضافة بنتي، وزادت بمرارة المكلومة بقولها: يا ناس يا عالم كل اللي طلبته من القاضي إضافة ابنتي ونفقتها. وتساءلت: “ليش راصني سنتين الحين عرفت سبب تأخير القضايا في المحاكم مماطلة القاضي مثل وضعي”.

وقالت موجهة كلامها لناظر قضيتها: كلمة أقولها للقاضي اللي في محكمة بريدة اتق الله ترى كل ليلة أنت تنام وأنا ما أنام، إنما في سجادتي ادعي عليك النفقة والإضافة حق لبنتي”. وبدأت عائشة في سرد قضيتها بقولها: تقدمت الى محكمة بريدة طالبة من طليقي أن يضيف ابنتي وينفق عليها قبل سنتين. 

واستطردت في حديثها أنها وعندما رفعت القضية قال لها ناظر القضية القاضي ترى اذا طلب والد البنت الحضانة سوف أعطيه إياها! ولم أهتم لهذا الكلام، حتى بقيت سنتين مع قضيتي.

وأضافت أن طليقي إمام مسجد معروف، وفي البداية أنكر أن ابنتي ابنته! ويوم طلبت منه تحليل الحمض النووي (دي ان أي ) تراجع طليقي بكلامه، وطلبت من القاضي أن يثبت هذا القذف!! 

وأكدت عائشة ومن خلال معلومات وصلتها: أن قاضي بريدة جلس مع طليقها الأول والثاني ولم يستدعها، مشيرة إلى أنه ترك القضية الأساسية وقال لها: ليش ساكنة وحدك؟ ويسألها أين محرمك؟!

وذكرت أن القاضي سألها قائلا: أنت لك حساب في تويتر؟ وردت عليه بقولها:ايه! وقالت إن القاضي قال لي: ترى إن تكلمني أقدر اتهمك بالتشهير، وردت عليه بقولها: قلت لا ما تقدر أنا ما ذكرت أسماء.

واضافت : عقب ذلك اصدر أمر بإيقافي في شهر رمضان ، وتضيف أن السبب : يقول القاضي : سلمي أبنتك لابيها ، مؤكدة أن الحضانة كانت لي ! ومشيدة بموقف سمو امير منطقة القصيم وفقه الله في هذه الحالة .وكانت أم ليان قد أوضحت أنها تمكنت من مقابلة رئيس محاكم منطقة القصيم بهدف رفع ما وصفته بتحيز ناظر قضيتها القاضي ضدها في القضية التي رفعتها للمحكمة منذ حوالي ثلاث سنوات ومطالبتها في إصدار حكم شرعي ينص على حقها في حضانة بناتها الثلاث ونفقتهن من طليقيها السابقين  وضم أحداهن رسميا في بطاقة العائلة .وكانت ( مظلومة قاضي بريدة ) قد مرت بزيجات ثلاث وذلك جراء هروبها من عنف اسري وقع لها الا أن الزيجات لم يحالفها الحظ في الاستمرار فيما نتج عنهن ثلاث بنات أكبرهن ( ليان ) . وأوضحت أم ليان زيجاتها الثلاث بقولها :
الزوج الأول تخلى عن أبنته والتحق بالدراسة :

حيث قالت أن الزوج الأول لم يكن أهلا للزواج فيما تزوجته مكرهة وبعد ذلك تخلى عن ابنته والتحق في بعثة خارجية لاستكمال دراسته بأمريكا .

الزوج الثاني مدير مدرسة ويريد تأديب زوجته الأولى :

وتصف طليقها الثاني بأنه أمام الناس ملتزم دينيا، وهو مربي أجيال كونه يعمل مديرا لمدرسة، مشيرة إلى أنها كانت ضحية لظلمه، إذ بينت أنه تزوجها لمدة ستة أشهر، وحين أراد تطليقها أخبرها أن الهدف من زواجه بها هو تأديب زوجته الأولى، وأن مراده تحقق، لتبدأ بعد ذلك معاناتها في أروقة المحاكم بحثاً عن حق الحضانة الذي تم لها من خلال حكم هيئة التمييز، لكنها تفيد أن القاضي حذرها من أنه في حال طلب طليقها الثاني حضانة ابنتها فسيحكم له بذلك.

الزوج الثالث داعية مشهور تزوجها مسياراً وساومها على الخلع :

أما طليقها الثالث فهو أحد أشهر قراء القرآن وأئمة المساجد والدعاة في العاصمة الرياض، وتزوجها بمباركة أشقائها زواج مسيار لمدة أربعة أشهر، لم تره خلالها إلا أربع أو خمسة مرات، وأنه كان ينتظر أن تلد له مولدا ذكرا، لكنها حين اتضح أنها حامل بابنتها (شهاليل) طلقها دون علمها، مشيرة إلى أنه طليقها الثالث له 8 بنات من زوجته الأولى، وحين علمها بأمر الطلاق الذي لم يوثق في المحكمة طلبت توثيق الطلاق، لكنه رفض ذلك، وحين طلبت الخلع أجبرها طليقها الثالث على دفع 5 آلاف ريال، رغم أنه لم يدفع لها مهرا، وبعد وصول قضية حضانة ابنتها (شهاليل) إلى المحكمة أنكر طليقها الثالث أبوتها، وطالب بتحليل الحمض الوراثي (DNA)، ما دفعها إلى الموافقة على إجراء التحليل مع توثيق مطالبتها بإقامة حد القذف عليه إذا ثبتت أنها ابنته، ليتراجع الطليق الثالث عن مطالبته بالتحليل، لكنه حتى الآن لم يسجل (شهاليل) ذات الثلاثة أعوام في السجل المدني ابنة له.

وأضافت أم ليان التي أصيبت بخيبة جديدة في قضيتها وذلك حين جدد القاضي المسؤول عن قضيتها في بريدة طلبه بحضورها إلى المحكمة لإجراء تحقيقات عدتها أم ليان هامشية، مشيرة إلى أنه سبق أن أجابت عليها، إضافة إلى تأجيله البت في قضيتها من جلسة إلى أخرى، وأنه يجلس مع طليقيها الثاني والثالث دون حضورها، ومن ثم يستدعيها لتكرار سؤالها عن أمور عدتها ثانوية مثل (ليش ساكنة وحدك؟ أين محرمك؟)، موضحة أنها سبقت أن بينت الأسباب التي دفعتها للسكن وحدها وهي أنها معنفة، لافتة إلى أنه يتجاهل القضية الأساسية.
لمشاهدة الفيديو:




حريق ضخم بكوبري الصالة الملكية في جدة إثر إنفجار سيارة نفط


شهد كوبري الصالة الملكية بجدة إنفجار ضخم لأحد عربات النفط الكبرى، مما أدى لإنتشار الدخان في أرجاء المكان وغطى منطقة كبيرة من سماء الصالة الملكية، فيما تسبب الإنفجار بإزدحام مروري أستمر لساعات، ولم تلحق سيارات الإطفاء الحريق للسيطرة عليه قبل أن يشب بأحد السيارات المارة مما قد تسبب كارثة ضخمة وذكرت المصادر أنه تعرضت ناقلة نفط لحادث إنقلاب بمنعطف كوبري الصالة الملكية بشمال مدينة جدة مما أدى لإشتعال النيران وجريان مادة البترول المشتعل على الطريق لمدينة الطالع للشمال، وعلى الفور أنطلقت سبعة فرق إطفاء وفرقة إنقاذ وخمس وايتات وسيارة الرغاوي من قبل الدفاع المدني، بالاضافة لفرقتي إطفاء من مطار الملك عبد العزيز وطيران الأمن، وتم السيطرة على الحريق بمادة الرغاوي، بينما قامت فرق الإطفاء بعملية تبريد الصهريج الخاص بالناقلة متفادين الإنفجار نتيجة الحرارة الشديدة بالاضافة للمادة المحملة بداخلها، وبعد عملية التبريد تم تفريع الناقلة من بقايا مواد البترول وإستبالها بالمياة ليتم بعد ذلك عملية تحريكها من وسط الطريق ونقلها بالمياة، ومن ثم تحريكها من وسط الطريق ونقلها دون تشكيل أي خطورة على المتواجدين بالموقع، ولم ينتج عن الحادث أي خسائر أو إصابات.


فيديو



بالفيديو: "مرشد طلابي" ينصب "فلكة" وسط الفصل ويجلد طالبين أمام زملائهما

 
يتداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو، يظهر فيه مدرس في إحدى المدارس الحكومية، يقوم بضرب اثنين من الطلاب بعصا، وسط مجموعة من زملائهما في الفصل، ومن خلال "فلكة" نصبها بين طاولتين.

وبحسب ما يتداوله المغردون، ومنهم صحافيون، فإن الحادثة وقعت في مدارس "الأبناء" المتوسطة والثانوية في محافظة وادي الدواسر، وإن المدرس يعمل مرشدا طلابيا، مشيرين إلى أن الفيديو وصل إلى وزير التربية والتعليم، فيما تشير أنباء إلى تشكيل لجنة للتحقيق في القضية.

ويبدو أن الفيديو، الذي تصل مدته إلى نحو 5 دقائق، صوره أحد الطلاب المتجمعين في الفصل خلال عملية ضرب زميليهم، حيث ظهر "المرشد الطلابي أو المعلم"، منهمكا في الضرب وسط تألم الطالبين، فيما يُظهر التصوير هوية المعلم والطلاب بشكل واضح.

إلى ذلك نقلت تقارير صحافية إلكترونية، عن والد الطالب عبدالعزيز الزهراني، وهو أحد الطالبين، اللذين تعرضا للضرب، تأكيده حداثة الواقعة، مشيرة إلى تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من إدارة التربية والتعليم في وادي الدواسر للتحقيق في في مقطع الفيديو.
فيديو



ولي أمر: رأيت ما يندى له الجبين ولا أرضى بمثل هذا
بالفيديو.. متوسطة تعاقب طلابها المتأخرين بتدريب عسكري


كشف ولي أمر طالب قيام مسؤولي مدرسة متوسطة بجدة بمعاقبة طلابها المتأخرين عن الطابور الصباحي بأداء "تدريب عسكري".
وأوضح ولي الأمر الذي وثّق الواقعة بالفيديو أن الطالب الذي يتأخر عن الطابور المدرسي يُسمح له بدخول المدرسة لكن بعد أن يقفز جلوساً على قدميه من مدخل المدرسة المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات حتى يصل إلى البوابة الداخلية للمدرسة.
وقال ولي أمر الطالب: "لقد تفاجأت بما شاهدته ولم أر بداً سوى توثيق ذلك بالفيديو".

وأضاف: "لقد رأيت ما يندى له الجبين. فما شاهدته هو أحد التدريبات العسكرية ولكن لطلاب متوسطة".
وأضاف: "أنا لا أرضى كولي أمر بمثل هذا الحدث و لا أتصور أن يرضاه أي أب لولده خصوصاً وقد أصبح المسؤولون في التربية والتعليم يدعون للتعامل بالطرق الحديثة والتواصل مع الطلاب بما يجعل العلاقة معه تنمو وتزيد من تقربه للمدرسة والمعلم".
فيديو



فيديو: خطر الجفاف يُهدد السعودية بسبب قِلة الموارد المائية


في تقرير عرضته قناة سكاي نيوز عن أزمة الجفاف في المملكة من حيث الأسباب وسُبل العلاج، وأوضح التقرير أن خطر الجفاف يُعد مؤشراً سلبياً على الموارد المائية للمملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى قِلة تساقُط الأمطار وندوب في مستوى المياه الجوفية عن الحد الأدنى، كما يقترح الباحثون طرقاً جديدة لتخزين المياه وترشيد إستعمالها، ولأن السعودية تقع في مدار جُغرافي حار أدى إلى فقر وشُحّ في الزروع والمياه لذا تحاول المملكة في إيجاد وتوفير الماء بالبحث عن مصادر جديدة.
وقدم باحثون مقترحاً بحصر مياه الأمطار وتخزينها في باطن الأرض، وذلك لسرعان ما تجف المياه داخل السدود من جراء الحرارة، وتتزايد الحاجة إلى الماء بزيادة عدد السكان، وبتوسع السعودية في القطاع الزراعي والصناعي يتسبب في زيادة عوامل التلوث والتصحر والتغير المناخي، والعجيب في الأمر أن دول الخليج الغنية بالنفط والغاز تعتبر من الدول التى يقل نصيب الفرد فيها من المياه مُقارنة بحصة الفرد في دول العالم الأمر الذي جعله ضمن الذين يعيشون تحت خط الفقر المائي على الرغم من أن هذه الدول تُنتج ما يُقدّر بنصف الإنتاج العالمي من المياه المُحلّاة، كما يتوقع الباحثون أن نصيب المواطن ينخفض بنحو 50% بحلول عام2025.
فيديو



يقدم الخدمات بمختلف أنواعها ودروساً للوصول إلى الاحتراف
«منظمة الهاكر السعودي»: معهد متخصص في فنون القرصنة العالمية

منذ انطلاقة «الهاكر» على مستوى العالم، كان عملهم يتسم بالسرية والخفاء، وشخصية «الهاكر» لم تكن معلنة وواضحة، إلا أن موقعاً على شبكة الإنترنت يعرف باسم «موقع ومنتديات الهاكر السعودي» لا يحفل بكل تلك المحاذير المحيطة بعمل مخترقي المواقع والأجهزة الذين أعلنوا القرصنة الإلكترونية، وأصبحت شغلهم الشاغل.
يقدّم الموقع خدمات القرصنة بمختلف أنواعها من تقديم دروس وخدمات للوصول إلى احتراف الاختراق إلى إنشاء أركان مختلفة توضح الانجازات التي حققتها منظمة عرفت باسم «هدقية هاكر»، ويقدّم أيضاً ركناً متخصصاً باختراق المواقع والسيرفرات والأجهزة، وركناً للإيميلات، ويقدم المنتدى البرامج المساعدة للاختراق والدروس والشروحات بالصوت والفيديو.
ويشير مقيمو المنتدى إلى أن «منظمة الهاكر السعودي»، تعتبر «أول معهد في العالم متخصص في تعليم أساليب وفنون القرصنة العالمية، واستطاع في جذب 2011 عضواً فعّالاً، قدّموا أكثر من 1214 مشاركة في المنتدى، ويسعى القائمون على المنتدى بحسب إعلاناتهم إلى «جعل الهاكر محترفاً وعلى أسس علمية».
ولم تعد إمكانات «الهاكرز» في العالم العربي بصورة عامة والسعودي بصورة خاصة محدودة، إذ «تطورت مع تطور العالم الإلكتروني، وأصبح اختراق البريد الإلكتروني والأجهزة الشخصية من عمل الهواة»، بحسب قول أهم «الهاكرز» على شبكة الإنترنت، الذي أسهب في سرد حكايته عن أحد المواقع المتخصصة، مشيراً إلى أن «الهاكر» «تطور، ولم يعد عبارة عن الدخول على أجهزة الغير، وتدمير ما يمكن تدميره، وهو أمر تافه، ولا فائدة من ورائه».
وتمنى «الهاكر» المعروف بـ«الدمار الشامل» للشبان الذين يعملون في مجال «الهاكر» أن «ينظروا إلى أبعد من ذلك، لأن اختراق أنظمة حماية الشبكات الكبرى إضافة إلى المواقع، هو الجزء الأصعب في عالم الهاكرز»، مضيفاً «لقّبوني بالدمار الشامل لأنني استطيع أن أوقف المواقع وأحذفها من على صفحة الويب، ولكن يوجد بعض الشبان الذين يكتفون بوضع صفحة الاختراق المعروفة بـ«الإندكس» من دون حذف الموقع من الشبكة».
ويقدّم بعض المنتمين لمنظمات «الهاكر» خدمات بعيدة عن الاختراق المضر بحسب مصطلح عالم «الهاكرز»، إذ تستقبل مواقع طلبات لمساعدة أصحاب البريد الإلكتروني المسروق أو الذين نسوا الرقم السري، ولأهمية البريد الإلكتروني ومحتواه يلجأ أصحابها إلى «الهاكر» الذي يساعدهم بإعادته، وبمبلغ تتفاوت بحسب أهمية البريد الإلكتروني إن كان لأفراد أو مؤسسات أو شركات.
ولم تعلن أية جهة حكومية أو أهلية تعاونها مع أي «هاكر»، لقياس مدى قوة التقنيات الأمنية التي تمنع الولوج إلى تلك المواقع، التي تقيس بها المنظمات والشركات الكبرى في الغرب مدى قوة مواقعها من خلال الاستعانة بهؤلاء، وتدفع لهم مبالغ طائلة، حسب (الحياة).
وهذه الخطوة بحسب متخصصين «تضمن للجهات التي تتعامل مع شبكة الإنترنت، اكتشاف الفجوات الأمنية التي يمكن معالجتها إلى جانب متابعة آخر ما توصل له عالم الحماية في العالم».
و «الهاكرز» من المنظمات المنتشرة على مستوى العالم. وتقيم دورات مشتركة على صفحات الإنترنت، فهي «الوسيلة الأسرع» للقاء وعقد المؤتمرات وتبادل الخبرات. وانتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة «الهاكرز العاطلين عن العمل»، في محاولة للتأكيد أن البطالة عامل لنشوء مثل هذه المهن الغريبة. ولتنشأ فكرة الحاجة إلى احتضان هؤلاء والاستفادة منهم ومن «عبقرياتهم» في عالم الحواسيب، ولكي يكون ما تعلموه إيجابياً لا سلبياً، وتفنيد النظرة الاجتماعية السائدة نحو هؤلاء الذين ينظر إليهم على أنهم «لصوص ومخربون وجواسيس».



محكمة بالقطيف تصدر حكماً بسجن شاب قذف زميله في«تويتر»

 
متابعات-الوئام:
أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف أمس حكماً شرعياً يقضي بسجن شاب سعودي 4 أشهر وتغريمه مبلغ “10″ آلاف ريال، بعد أن ثبت قيامه بالتشهير بمواطن عبر شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”. وكشف مصدر بالمحكمة أن مواطن تقدم بشكوى لدى الأجهزة الأمنية في محافظة القطيف، بحق الشاب المشار إليه، متهماً إياه بقذفه والتشهير به عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وذلك بعد خلاف نشب بينهما. وقد اعترف المتهم بجريمته، وبعد الحكم عليه عبّر عن قناعته بالحكم الصادر بحقه.



الرياض: جرعة زائدة من البنج تتسبب في وفاة "رقيب" بمكافحة المخدرات

تسبب خطأ طبي في مستشفى الايمان في الرياض فى وفاة الرقيب منيف هلال المطيري من مكافحة المخدرات، وذلك عقب إعطائه جرعة زائدة من البنج خلال عملية جراحية.

وفي تفاصيل الخبر أن الرقيب المطيري تعرض لحادثٍ مروري يوم الإثنين الماضي أدخل على أثره مستشفى الإيمان، حيث تبيَّن إصابته بكسر في الساق، فيما قرر الأطباء إجراء عملية جراحية وأعطوه جرعة زائدة من "البنج"، ما أدّى إلى وفاته على الفور وذلك وفقاً لـ " سبق ".

من جانبها .. أكدت أسرة المتوفى أنها لن تتسلّم الجثمان، إلا بعد الحصول على تقريرٍ يوضح سبب الوفاة، لافتة إلى أنها ليست المرة الأولى، التي يتم فيها ارتكاب أخطاء طبية في هذا المستشفى.



أحدهم تنكر في زي نسائي لتضليل رجال الشرطة
أمن الخماسين يطيح بخمسيني حاول تهريب 15 مجهولاً

علي العرجاني– سبق– وادي الدواسر:
أطاح رجال مركز أمن طرق الخماسين بوادي الدواسر بمواطن خمسيني حاول تهريب 15 شخصاً من مجهولي الهوية، وذلك بعد مطاردته بدوريتي أمن عقب الاشتباه به أثناء عبوره للنقطة، رغم أن أحد المجهولين تنكر في زي نسائي لتضليل رجال الأمن.

وفي التفاصيل: تمكن أمس مركز أمن طرق الخماسين بمحافظة وادي الدواسر من إلقاء القبض على مواطن "52 عاماً" حاول تهريب 15 شخصاً من مجهولي الهوية، أحدهم متنكر بزي نسائي، وذلك على سيارة من نوع "هايلكس " من المنطقة الجنوبية إلى مدينة الرياض، بعد أن تقاضى منهم مبالغ طائلة، حيث اشتبه رجال الأمن في المركبة أثناء عبورها النقطة، وبعد محاولة إيقافها للتأكد من هوية السائق، لاذ بالفرار وتم تعقبه بدوريتين من أمن الطرق وتضييق الخناق على المركبة حتى القبض عليهم جميعاً.

وتبين بعد ذلك أن السائق سعودي والمرأة المرافقة معه رجل من مجهولي الهوية، ومعه مجموعة أخرى موزعين بين الغمارة الخلفية من المركبة وصندوقها، وجميعهم من الجنسية اليمنية، فيما تم التحفظ على السائق وإحالة مرافقيه إلى جوازات وادي الدواسر.




ملثمون" يطلقون النار على مستفيد من "توطين البادية" بالطائف
 
تعرض أحد المواطنين الممنوحين قطعة أرض صادر قرارها من المقام السامي، ضمن مشروع "توطين البادية"، لإطلاق نار من أشخاص مجهولين، وقد نجا منها، وذلك أثناء وقوفه مع لجنة رسمية مشكلة من إحدى البلديات الفرعية التابعة لأمانة محافظة الطائف، فيما باشرت الجهات الأمنية الواقعة وتم توثيقها عن طريق الأدلة الجنائية التي حضرت للموقع.

وكان أحد المواطنين قد شهد تزايد بعض الإحداثات والتعدي على أراضي مملوكة للدولة منذ أربعة أشهر سابقة بقرية الحلاه شمال شرقي الطائف، كونه يمتلك قطعة أرض في مخطط رسمي منحت له من المقام السامي ضمن مشروع "توطين البادية"، إلى أن تطورت الإحداثات والتعدي على الأراضي خارج المخطط، ما دفعه لتقديم شكوى لمركز شرطة سديرة جنوب المحافظة من أجل الوقوف على تلك الإحداثات.

وكانت لجنة مكونة من الشرطة والبلدية قد وقفت على الموقع ورصدت فعلياً الإحداثات والتعدي على الأراضي المملوكة لحين أن تولت بلدية شمال الطائف متابعة الأمر، حتى مرور أربعة أشهر دون أن يتم اتخاذ أي إجراء حيالها.

وبعد تزايد الشكاوى حول الموقع خرجت اللجنة برفقة المواطن المبلغ مع شخص آخر له علاقة بالمحدثين، وليس خصماً للمبلغ صباح أمس للوقوف على تلك الأراضي المعتدى عليها، وواجهوا تجمعاً من قبل بعض الأشخاص لحين حضور سيارتين من نوع وانيت يستقلهما أربعة أشخاص ملثمين، أثناء وقوف اللجنة وصدر من إحداها إطلاق عيارين ناريين، ما حدا بالمبلغ لركوب سيارته والهرب من الموقع، ولكن بعد مطاردته من مطلقي النار.

المواطن المبلغ أثناء هروبه أبلغ غرفة عمليات الأمن عن مطاردته من قبل مسلحين، وطلبوا منه التوجه لمركز شرطة سديرة جنوب الطائف الواقع في طريقه، وظلوا على اتصال به حتى وصوله للمركز وتسجيل البلاغ رسمياً لديهم.

هذا، وقد باشر مندوبون أمنيون عن مركز الشرطة وفريق من الأدلة الجنائية موقع الحدث، بعد أن تأكدوا من سلامة المواطن المبلغ وسيارته، في الوقت الذي جرى فيه استجوابه وبدء مجريات التحقيق.

يذكر أن المواطن المبلغ كان قد بين أثناء استجوابه أن مراقبي البلدية خلال وقوفهم على موقع الإحداثات سألوه إن كان يعرف الشخص المرافق للجنة بعد أن كان قد طالبهم بمغادرته، كونه على علاقة بالمحدثين، ورفضوا طلبه، في الوقت الذي أكد فيه وجود عدد من المراهقين بموقع الإحداثات ويحملون سلاحاً.



زوجة غيورة تتسبب لزوجها بـ 100 جلدة و9 أشهر حبس

تسببت سيدة في سجن زوجها لمدة 9 أشهر وجلده 100 جلدة، وذلك بسبب إبلاغها عن أفعاله العاطفية والمحرمة إلى هيئة الأمر بالمعروف، وفور الإبلاغ عن هذه الأفعال قامت الهيئة بالتحفظ على الزوج ومضبوطاته وإحالته لهيئة التحقيق، ومثوله أمام قاضي المحكمة الجزئية، وبهذا البلاغ تسببت الزوجة في حرمان زوجها من قضاء شهر العسل مع الزوجة الثانية.
وترجع تفاصيل القضية عندما قام الزوج بإبلاغ زوجته بأنه ينوي السفر إلى أحد البلدان العربية للزواج من فتاة أخرى، وفور علمها بذلك الأمر قامت الزوجة بتفتيش بعض حقائب زوجها حيث تمكنت من العثور علي مجموعة من الأشرطة والأقراص المدمجة والتي إتضح لها بعد مشاهدتها أنها تحتوي على أفلام خليعة لزوجها مع عدد من بائعات الهوى بعدد من الدول الأخرى وهو في أوضاع فاضحة ومخلة. وعلي الفور توجهت الزوجة بهذه الأفلام الخليعة إلى الهيئة والتي بدورها قامت بالتحفظ على المضبوطات والقبض على الزوج وإحالته للجهات المختصة حيث اعترف أمام ناظر القضية أنه أثناء دراسته بالخارج في الفترة التي سبقت زواجه كان على علاقة غير شرعية مع عدد من النساء وقد ابتعد عن هذه الممارسات بعد الزواج مباشرة، حيث أكد أن جميع ما قام به في السابق عبارة عن ذكريات، وفي نفس السياق فجرت الزوجة مفاجأة من العيار الثقيل في أحدى جلسات القضية، حيث أعربت عن ندمها الشديد على الإبلاغ عن زوجها والذي لم تجد منه سوى حسن العشرة وعفة البصر والفرج مؤكدة أن سبب إقدامها على الإبلاغ هو غيرتها الشديدة عليه بسبب زواجه عليها. وعلى إثر ذلك أصدرت المحكمة حُكمها بجلد الزوج بحد الزاني البكر وسجنه 9 أشهر وتغريمه 9 آلاف ريال وأخذ التعهد عليه بعدم العودة لما بدر منه بالإضافة إلى مصادرة وإتلاف المضبوطات التي احتوت على المقاطع الخليعة.



القضاء الكويتي يعطي إشارة قبول المرأة في شغل وظائف قضائية

 
أصدر المجلس الأعلى للقضاء في الكويت أمرا بقبول المرأة في وظائف قضائية بدءا من نهاية الشهر الجاري وذلك حسبما أعلن مصدر قضائي رفيع المستوى .

وبين المصدر وفقاً لصحيفة " القبس" أن المرأة ستعمل في البداية في النيابة العامة من خلال نيابات الأحداث، والجنح المفوضة، والأحوال الشخصية، ونيابة المطبوعات، حيث سيتم قبول نحو 7 وكيلات نيابة في المرحلة الاولى، فيما سيتم تعيينها في محاكم الجنح، والمحاكم التجارية، والمحاكم المدنية.

وتوقع المصدر أن يتم تعيين المرأة في محاكم الجنايات بعد ذلك، لافتا إلى أن وزارة العدل الكويتية كانت ترفض قبول أوراقهن للعمل في القضاء.



نائب الرئيس العراقي الهارب يقول ان العراق يسمح لايران بنقل السلاح إلى سوريا

 
قال نائب الرئيس العراقي الهارب طارق الهاشمي يوم الاحد ان ايران تستخدم المجال الجوي العراقي في نقل امدادات إلى قوات الرئيس السوري بشار الاسد وان آلافا من مقاتلي الميليشيات العراقية عبروا الحدود إلى سوريا لدعم قوات الأسد.

وقال الهاشمي - الذي فر من العراق في ديسمبر كانون الاول وحكمت عليه محكمة عراقية قبل اسبوع بالاعدام - ان حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لا تعترض نقل الذخيرة والسلاح إلى قوات الاسد.

وقال في مقابلة مع رويترز في اسطنبول ان بلاده تحولت إلى ممر للدعم الايراني لنظام الاسد وانه لا شك لديه في ذلك.

واضاف ان الامر لا يتعلق فقط بفتح المجال الجوي وانما يتعلق بآلاف من مقاتلي الميليشيات الموجودين الآن داخل سوريا لدعم الاسد وقتل السوريين الأبرياء. واشار الهاشمي في ذلك إلى تقارير تلقاها من محافظة الانبار العراقية المتاخمة للحدود مع سوريا ومن المعارضة السورية.

وقال ان المعارضة السورية احتجزت مقاتلين من الميليشيات العراقية داخل سوريا.

ورفض مستشار رفيع للمالكي هذه الاتهامات وقال ان العراق ملتزم بعدم الانحياز لأي من طرفي الصراع في سوريا.

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي للمالكي ان رئيس الوزراء يؤكد دائما على ان العراق لن يسمح لأي دولة باستخدام مجاله الجوي لنقل الاسلحة إلى سوريا.

وفر الهاشمي - السياسي السني البارز والمعارض بشدة للمالكي - من العراق بعد ان اصدرت السلطات مذكرة اعتقال بحقه في ديسمبر كانون الاول في خطوة هددت بانهيار حكومة تقاسم السلطة الهشة بين الكتل الشيعية والسنية والكردية.

وقضت محكمة عراقية يوم الاحد الماضي باعدام الهاشمي شنقا بعد محاكمته غيابيا بتهمة قيادته لما وصف بفرق الموت. ويقول الهاشمي ان القضية لها دوافع سياسية وانها بنيت على شهادة انتزعت تحت التعذيب.

ورغم ان حكومة المالكي قالت انها لا تدعم ايا من طرفي الصراع في سوريا يخشى زعماء الشيعة في العراق ان يؤدي سقوط الاسد الى انقسام سوريا على أسس طائفية وهو ما سيؤدي على الأرجح إلى صعود نظام سني متشدد سيساهم في هز الامن العراقي الهش وزيادة التوتر الطائفي.

وتواجه القوات السورية قوات المعارضة المسلحة التي تسعى للاطاحة بالاسد منذ 18 شهرا في انتفاضة يقول نشطاء انها اسفرت عن مقتل 27 الف شخص.

وتتلقى المعارضة التي تتكون أساسا من السنة دعما من دول الخليج السنية وتركيا المجاورة في صراعها لاسقاط الاسد الذي ينتمي إلى الطائفة العلوية.

وقال قائد الحرس الثوري الايراني يوم الاحد ان افرادا من الحرس الثوري يقدمون دعما غير عسكري في سوريا وان ايران قد تتدخل عسكريا إذا تعرض اقرب حلفائها لهجوم.

ولدى دول غربية كثيرة وجماعات المعارضة السورية شكوك منذ فترة طويلة في وجود قوات ايرانية في سوريا وهو ما تنفيه طهران.

وقال الهاشمي ان العراق يسمح لايران بالافلات من العقوبات الاقتصادية التي تقودها ضدها الولايات المتحدة بهدف كبح برنامجها النووي.

وقال ان الايرانيين الذين يواجهون تدهورا شديدا في سعر الصرف يستغلون البنوك في العراق لشراء الدولار الامريكي ثم يقومون بتهريبه إلى ايران. وقال الهاشمي ان الحكومة العراقية ايضا لا تنفذ العقوبات المفروضة على سوريا.

وقال ان ذلك ليس من شأنه ان يطيل عمر نظام الاسد فحسب لكنه في الوقت نفسه يزيد الفقر في العراق الذي يحتاج إلى كل دولار.

وتثير اتهامات الهاشمي التساؤلات بشأن مدى النفوذ الامريكي في العراق بعد رحيل القوات الامريكية.

وسحب الرئيس الامريكي باراك اوباما القوات الامريكية بالكامل في ديسمبر كانون الاول بعد نحو تسع سنوات من الحرب. ويقول منتقدون ان هذه الخطوة هدمت النفوذ الامريكي في العراق على الرغم من الاستثمار الضخم الذي بذلته الولايات المتحدة هناك.

وقالت حكومة المالكي انها ترغب في علاقات جيدة مع الولايات المتحدة لكنها في الوقت نفسه تحتفظ بعلاقات قوية مع ايران المعادية لها.

وهدد الحكم الصادر ضد الهاشمي بزيادة حدة التوتر الطائفي في العراق الذي تواجه حكومته بقيادة الشيعة اضطرابات سياسية وتمردا سنيا.

وقال الهاشمي ان محاكمته مثال لغياب العدالة وللفساد وانتهاك حقوق الانسان وتصاعد الطائفية التي غرق فيها العراق في ظل حكم المالكي.

واضاف انه يرى بلاده تتحول من الديمقراطية إلى نظام استبدادي وان العراق يواجه عقبة ضخمة وحيدة هي رئيس الوزراء.

وقال انه يعمل مع محاميه للطعن على الحكم الصادر ضده وانه يأمل ان يتدخل الرئيس العراقي جلال طالباني للحفاظ على الدستور.

واضاف انه كتب إلى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون وانه مستعد لمواجهة الاتهامات المنسوبة إليه في اي مكان يضمن فيه محاكمة عادلة.



لا خطط لتعزيز التواجد العسكري الاميركي في الشرق الاوسط

 
اكد وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاحد ان الجيش الاميركي ليست لديه اية خطط لتعزيز قواته في الشرق الاوسط رغم الاحتجاجات العنيفة التي استهدفت البعثات الدبلوماسية الاميركية في عدد من الدول العربية.

وصرح بانيتا للصحافيين قبل وصوله الى طوكيو في جولة اسيوية انه مع انتشار قوة كبيرة في المنطقة اضافة الى فرق مكافحة الارهاب التابعة لقوات المارينز التي ارسلت الى اليمن وليبيا، فان الجيش لديه القدرة على الرد بالشكل المناسب لحماية الدبلوماسيين الاميركيين.

وقال بانيتا "لدينا وجود كبير في المنطقة".

واضاف "ومع ذلك فقد عززنا ذلك الوجود بفرق اسطول مكافحة الارهاب وغيرهم حتى يستطيعون الرد بسرعة اكبر في حال طلب ذلك منهم".

الا ان بانيتا قال انه في الوقت الحاضر لا توجد ضرورة لارسال مزيد من القوات الى المنطقة اضافة الى ما طلبته وزارة الخارجية لحماية البعثات الدبلوماسية.

وقال "لا اعتقد اننا سنحتاج حاليا الى ان نفعل شيئا بمفردنا.. ونهجنا الان هو ان لا نفعل اي شيء الا بطلب من وزارة الخارجية".

وتم ارسال فريقين لمكافحة الارهاب تابعين لقوات المارينز يتالف كل منهما من 50 عنصرا احدهما الى ليبيا والاخر الى اليمن بعد الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي بهدف حماية السفارتين الاميركيتين في البلدين.

وقال "اعتقد انهم يقومون بجهد كبير للرد على هذه الازمة والتعامل مع القضايا المتعلقة بها".

ويعد الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي الاسوأ الذي تتعرض له بعثة دبلوماسية اميركية منذ السبعينات.

وردا على سؤال حول ما اذا كان مسلحو القاعدة يتحملون مسؤولية هجوم بنغازي، قال بانيتا "ذلك لم يتاكد بعد. وهذا جزء من ما سيحدده التحقيق".

الا انه قال ان فروع القاعدة في شمال افريقيا لا تزال تشكل تهديدا خطيرا، وان على الولايات المتحدة ان تواصل الضغط على المتطرفين.

وقال بانيتا الذي عمل مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) قبل ان يتولى وزارة الدفاع "علينا ان نواصل مطاردة القاعدة اينما كانت، وكذلك مطاردة اية فروع لها متورطة في الارهاب".

ومع انتشار الاحتجاجات بسبب الفيلم الاميركي المسيء للاسلام من تونس وحتى اندونيسيا، تخلت واشنطن عن خططها بارسال وحدة من المارينز لحماية سفارتها في السودان بعد رفض الخرطوم طلبا اميركيا بالسماح لها بذلك، بحسب ما افادت وكالة الانباء السودانية الرسمية.

واطلق حراس على سطح السفارة طلقات تحذيرية الجمعة عند اختراق محتجين مجمع السفارة ملوحين بالاعلام الاسلامية بعد ان اجتاحوا في وقت سابق السفارتين البريطانية والالمانية في العاصمة السودانية.

واعرب بانيتا عن تفاؤله الحذر من انحسار موجة العنف.

وقال "تواصلت بعض التظاهرات اليوم. ويبدو ان هناك انخفاضا في مستوى العنف الذي اعتقدنا انه يمكن ان يحدث".

الا انه اضاف "علينا ان نبقى على حذر".

وتعتبر جولة بانيتا الاسيوية التي تشمل كل من طوكيو وبكين واوكلاند، احدث محاولة لتحويل السياسة الاميركية باتجاه اسيا والمحيط الهادئ، الا ان هجوم بنغازي اوضح ان الولايات المتحدة لا تزال تواجه ازمات في الشرق الاوسط.



50 عميلاً استخبارياً أجنبياً برتب عالية على حدود تركيا
سوريا: مقتل 103 أشخاص معظمهم في حلب ودمشق وريفها

أفادت لجان التنسيق السورية المحلية، بمقتل 103 أشخاص معظمهم في حلب ودمشق وريفها، حتى عصر اليوم الأحد عشرة منهم على الأقل قضوا إثر استهداف قوات الأمن السورية لحافلة ركاب بالقصف العشوائي عند جسر خربة غزالة على طريق درعا.
وفي دمشق قصف الجيش بالمدفعية والطائرات أحياء الحجر الأسود والعسالي والتضامن، كما عثر الأهالي على جثث لستة أشخاص أعدموا ميدانياً في حي القدم، بينما أعلن اتحاد تنسيقيات الثورة أحياء دمشق الجنوبية مناطق منكوبة.
وفي حلب قتل وجرح العشرات في قصف على المشفى الميداني في مدينة الباب، وطال القصف أيضاً بلدة التوامة بريف حلب.
وقد دارت في حلب مواجهات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي في مناطق الميدان والسبع بحرات ومحيط القلعة الأثرية.
وقصف الجيش أيضاً مدينة البوكمال وعدة أحياء في دير الزور، فضلاً عن مدينة الرستن في حمص.
بينما دارت اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي في منطقة الشدادي بالحسكة، وذلك بعد سيطرة الجيش الحر على العديد من المقار الأمنية والعسكرية فيها.
وذكرت شبكة شام في وقت سابق اليوم أن القوات النظامية قصفت بالمدفعية أحياء مدينة دمشق الجنوبية القدم والعسالي والحجر الأسود والمادنية.
وأضافت شبكة شام أن قصفاً مدفعياً عنيفاً لجيش الأسد أيضاً استهدف حيي الجبيلة والبعاجين في دير الزور، كما قصفت المدفعية وراجمات الصواريخ مدينة الرستن بحمص، مما أدى لتدمير عدد من المنازل وسقوط عشرات الجرحى.
من جانبها نقلت صحيفة "حرييت" التركية عن ضابط سابق في الاستخبارات الأمريكية تأكيده أن "ما يقارب الخمسين عميلاً استخبارياً برتب عالية، من الولايات المتحدة وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا وربّما اليونان، يتواجدون حالياً على الحدود التركية مع سوريا"، مشيراً إلى أن عدداً وافراً من الجواسيس يعملون تحت جناح العملاء الاستخباريين الكبار.
وأضاف "لا بد أن هناك عملاء شبه عسكريين قد يكونون متمركزين في القنصلية بأضنة أو قاعدة إنجرليك الجوية، لكن يمكن أن يعملوا على الأرض أيضاً، مشيراً إلى أن العملاء لن يعبروا إلى سوريا، بل سيوجّهون عمليات استخبارية مباشرة من داخل تركيا بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الوطنية التركية.



الحرس الثوري الإيراني يقول إن قواته موجودة في سوريا

 
قال قائد الحرس الثوري الإيراني يوم الأحد إن أعضاء في الحرس الثوري موجودون في سوريا لتقديم العون غير العسكري وإن إيران ربما تنخرط عسكريا هناك في حالة تعرض سوريا لهجوم.

وهذا التصريح أول اعتراف رسمي من قائد عسكري رفيع بأن إيران لها وجود عسكري في الأراضي السورية حيث أسفرت انتفاضة عن مقتل عشرات الآلاف منذ أن بدأت قبل 18 شهرا.

واتهمت دول غربية وجماعات سورية معارضة إيران بتزويد القوات المسلحة السورية بالسلاح والخبرة واشتبهت في وجود عسكري إيراني داخل البلاد لكن إيران كانت تنفي ذلك.

ودعمت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرئيس السوري بشار الأسد منذ بدء الأزمة وتعتبر حكمه جزءا رئيسيا من محور المقاومة في مواجهة اسرائيل ودول سنية عربية.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن محمد علي جعفري القائد الأعلى للحرس الثوري في مؤتمر صحفي يوم الأحد "عدد من أعضاء قوة القدس موجودون في سوريا لكن هذا لا يمثل وجودا عسكريا."

وقوة القدس وحدة تابعة للحرس الثوري وشكلت لتصدير الفكر الإيراني. واتهمت بالتآمر لشن هجمات داخل العراق منذ الإطاحة بالرئيس الراحل صدام حسين.

ولم يشر الجعفري إلى عدد الأعضاء الموجودين في سوريا لكنه قال إنهم يقدمون "المساعدة الفكرية والمشورة".

ومضى يقول "الحرس الثوري يقدم المساعدة الفكرية وحتى المساعدة المالية لكن ليس هناك وجود عسكري."

وقال أيضا إن إيران ستغير سياستها وتقدم الدعم العسكري للأسد في حالة تعرض سوريا لهجوم.

وأردف قائلا "أقول على وجه الخصوص إنه في حالة تعرض سوريا لهجوم عسكري فإن إيران ستقدم أيضا الدعم العسكري لكن هذا... يتوقف تماما على الملابسات."

ويقول مسؤولون إيرانيون إن طهران قدمت المساعدة الطبية والإغاثة الإنسانية لدمشق لكنهم نفوا كل المزاعم عن المشاركة العسكرية.



نيويورك تايمز: تحقيق حول غسل أموال يستهدف عدداً من المصارف الأمريكية


 
واشنطن
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان تحقيقا في الولايات المتحدة حول عمليات غسل اموال سمحت بتمويل تهريب مخدرات او نشاطات ارهابية يستهدف عددا من المصارف الاميركية بينها جي بي مورغان وبنك اوف اميركا.وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر لم تكشفها ان “السلطات الفدرالية والمحلية تحقق في عدد من المصارف الاميركية الكبرى التي اخفقت على ما يبدو في مراقبة تحويلات اموال ما سمح لمهربي مخدرات وارهابيين بغسل اموال”.واضافت ان التحقيق يعد واحدة من “اكثر عمليات مكافحة تبييض الاموال تقدما” منذ عشرات السنين في الولايات المتحدة.حسبما ذكرت الفرنسية.

واوضحت “نيويورك تايمز” ان السلطات لم تستكمل تحقيقاتها بعد لكنها “قريبة جدا” من تحريك دعاوى ضد جي بي مورغان وتدرس النشاطات التي قامت بها عدة مجموعات عملاقة في هذا القطاع بينها بنك اوف اميركا.

وردا على سؤال للصحيفة رفض جي بي مورغان وبنك اوف اميركا الادلاء باي تعليق.وذكرت الصحيفة بان سلطات ضبط الاسواق الاميركية استهدفت في 2011 مصرف جي بي مورغان بعد الاشتباه بمخالفته نظام العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة على كوبا وايران.

وكانت السلطات الاميركية عاقبت مؤخرا مصارف اوروبية كبيرة بعدما ابرمت فروع لها في الولايات المتحدة صفقات تجارية مع دول تخضع لعقوبات.واضطر المصرف البريطاني ستاندارد تشارترد الذي اتهم بابرام صفقات غير مشروعة مع ايران، لدفع غرامة قدرها 340 مليون دولار منتصف آب/اغسطس ليتجنب حظره من ممارسة نشاطات في وول ستريت.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في نهاية آب/اغسطس ان مصرف رويال بنك اوف اسكتلند مستهدف ايضا بتحقيق يجريه الاحتياطي الفدرالي الاميركي ووزارة العدل لاتشباه بانتهاكه نظام العقوبات الاميركية المفروضة على ايران.



بالفيديو: إشتباكات عنيفة بين الشرطة الإستُرالية ومتظاهرين مسلمين إحتجاجاً على الفيلم المُسئ


ذكرت وكالة (رويترز) أن مدينة سيدني الإستُرالية شهدت أمس إشتباكات وقعت بين المتظاهرين و الشرطة وأسفرت عن سقوط ضحايا، جاء ذلك رداً على عرض الفيلم المسيء للنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تجمع المئات من المتظاهرين أمام السفارة الأمريكية إحتجاجاً على عرض الفيلم المسيء للنبي محمد، وبعد أن إنتهت الفعالية توجه المتظاهرون نحو وسط المدينة فحاولت الشرطة مُحاصرة المسيرة والسيطرة عليها، الأمر الذي أدى إلى إندلاع الإشتباكات، ما جعل الشرطة الإستُرالية تستخدم الغاز المُسيل للدموع والكلاب البوليسية، وأسفر ذلك عن العديد من الإصابات بين المتظاهرين، يذكر أن هناك دعوات من أبناء الجالية الإسلامية في إستراليا إلى تنظيم مظاهرات أُخرى في منتزه مدينة سيدني مع الإحتفاظ بسلمية التظاهرات والتحلي بالهدوء و عدم الإنجرار للعنف.
فيديو



ممثلو الفيلم المسيء للإسلام: المنتج خدعنا ونعتذر للعنف

 
واشنطن

قال نحو 80 من أفراد الطاقم المشارك في صنع الفيلم الذي أثار جدلا كبيرا في العالم الإسلامي، الأربعاء، إنهم تعرضوا “للتضليل” بشأن نوايا الفيلم، معربين عن أسفهم لأعمال العنف الناجمة عن ذلك.وعبر أفراد طاقم العمل، الذي حمل عنوان “براءة المسلمين” في تصريح لـCNN عن أن “أفراد الطاقم بأكمله يشعرون بالإستياء وأنه جرى استغلالهم من قبل المنتج.”

وأضافوا في بيان أرسل إلى CNN من قبل عضو من الطاقم طلب عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية: “نحن بكل تأكيد لا نقف وراء هذا الفيلم.. لقد تعرضنا لتضليل كبير بشأن نواياه والهدف منه.”

وتابع البيان: “لقد صدمنا بالتغيير الجذري وإعادة كتابة السيناريو والأكاذيب التي أخبرت لجميع المشاركين في الفيلم.. نحن نشعر بحزن عميق بسبب المآسي التي حدثت.”

وقتل أربعة أمريكيين، بما في ذلك سفير الولايات المتحدة إلى ليبيا، كريس ستيفنز، مساء الثلاثاء، وسط ضجة إقليمية بسبب الفيلم الذي قيل إنه يسخر من نبي الإسلام.

ووصفت دعوة للعمل في الفيلم نشرت في يوليو/تموز 2011 بمجلة “باك ستيج” بأن العمل، الذي حمل آنذاك عنوان “محارب الصحراء،” هو مجرد “فيلم حول المغامرة الصحراوية التاريخية العربية.”

وقالت ممثلة في الفيلم، طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن السيناريو الأصلي لم يتضمن اسم النبي محمد، مضيفة أنها وغيرها من الطاقم اشتكوا من تغيير النص.

وأشارت الممثلة إلى أنها تحدثت الأربعاء مع منتج الفيلم، الذي قالت إنه يدعى سام باسيل، وأكد لها أنه كتب السيناريو لأنه “يريد من المسلمين الكف عن القتل،” موضحة أنه “لم يكن لديها أي فكرة عما كان يقوم به.”وأيد عضو آخر في طاقم العمل كلام الممثلة، وقال إن نسخة من السيناريو الأصلي لا تأتي على ذكر اسم النبي محمد، أو الإسلام.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن منتج الفيلم سام باسيل، وهو أمريكي إسرائيلي، قوله إن فيلمه “جهد سياسي يهدف إلى لفت الانتباه إلى النفاق الإسلامي،” مضيفا أن “الإسلام هو كالسرطان.”

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها لا تعرف من هو باسيل، وأضافت: “هذا الرجل مجهول تماما.. وعند هذه النقطة لا يمكن لأحد أن يؤكد أنه يحمل الجنسية الإسرائيلية، وحتى لو أنه يحملها فنحن لا دخل لنا.”وأشار المتحدث باسم الوزارة، ايغال بالمور: “ليس هناك أي مؤسسة إسرائيلية، ولا الحكومة لديها أي علم أو مشاركة في هذا (الفيلم).. هذا الرجل تصرف بالأصالة عن نفسه.”



بعد أيام من إطلاق الآيفون 5: سامسونج تعتزم رفع دعوى قضائية على آبل بسبب هاتفها الجديد


نشرت مجموعة من المواقع الإخبارية الكورية أن شركة (سامسونج) تعتزم العودة إلى صراع الحرب القضائية والتي لم تنتهي بعد،حيث تنوي الشركة مقاضاة آبل بسبب هاتفها الجديد (آيفون 5) الذي تم طرحة مؤخراً في السوق العالمية، وذلك لأنه يتعدى على براءات اختراع تتعلق بتقنية الجيل الرابع ( 4G LTE) والتي تؤكد الشركة أن هذه التقنية مسجلة لصالحها. وقد أكدت المصادر أن شركة سامسونج قررت إتخاذ الإجراءات القانونية الفورية ضد شركة آبل، حيث ستقوم بمقاضاتها في عدد من الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة أيضاً. وتأتي هذه الإجراءات عندما تأكدت سامسونج بأن الآيفون 5 سوف يقدم دعماً لتقنيات الجيل الرابع. وقد ذكرت تقارير سابقة بأن سامسونج تمتلك 10% من مجمل براءات الاختراع المسجلة حول هذه التقنية في العالم. ومن المرجح أن سامسونج سوف تطالب المحكمة بمنع بيع آيفون 5 إذا ثبت إنتهاك لبراءات إختراعها بالفعل، لكن بحسب أراء الخبراء فمن المستبعد أن تحصل سامسونج على مثل هذا الحكم وذلك لأن تقنية (LTE) تعتبر من التقنيات الأساسية في عالم الهاتف المحمول، وفي حالة هذه التقنيات يفرض القانون على الشركة المخالفة دفع رسوم لصاحب براءة الاختراع لقاء ترخيص الخدمة ويستبعد أن تصل أحكامها إلى المنع الكامل.
والجدير بالذكر أن آبل حققت نصراً قضائياً على سامسونج وربحت منها تعويضاً قدره مليار دولار وذلك بعد أن وجدت هيئة محلفين أمريكية أن سامسونج قامت بنسخ خصائص دقيقة لجهازي آيفون و آيباد. يذكر أن شركة آبل-Apple الأمريكية قد طرحت رسمياً الآيفون 5 وذلك في 12 سبتمبر الماضي.



«تويتر» يسلّم تغريدات إلى قاض أمريكي

 
وافق موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، في سابقة هي الأولى من نوعها، على تسليم تغريدات تم تداولها على مدى ثلاثة أشهر إلى قاض أمريكي، يحقق في اتهامات لأحد متظاهري "احتلوا وول ستريت"، بتهمة ارتكاب سلوك غير منظم.

وكان "تويتر" قد تعرّض لتهديدات بدفع غرامات كبيرة إذا لم يلتزم بحكم قضائي بتسليم السجلات الخاصة بقضية الناشط مالكوم هاريس، الذي قُبض عليه في مظاهرة مناهضة للنظام الرأسمالي.

واعتقل 700 متظاهر بينهم هاريس عندما تجاوزوا سير أماكن المشاة ونزلوا إلى عرض الطريق، حيث قالت الشرطة: إنهم خالفوا القانون، عندما تجاهلوا تحذيراتها بعدم النزول إلى عرض الطريق.

غير أن المتظاهرين ردوا على الشرطة بالقول: إنهم ظنوا أنهم حصلوا على تصريح بالسير بين مواقف السيارات.

ووفقاً لشبكة "بي بي سي" عربية، طالبت السلطات الأمريكية موقع تويتر بتسليمها سجلات بتغريدات مالكوم هاريس في الفترة الممتدة من منتصف أيلول (سبتمبر) حتى نهاية كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي، لإثبات أنه كان على علم تام بتحذيرات الشرطة، وبأن المظاهرة لم تحصل على تصريح بالسير في عرض الطريق. أما الناشط مالكوم هاريس فقال: إن الخطر الأكبر لا يأتي من اتهامه بارتكاب سلوك غير منظم، ولكن الخطر يأتي من تحجج المحققين بجمع المعلومات عن المتظاهرين وانتهاك حقوقهم.



بالصور: الأمير ويليام والأميرة كيت يزوران أكبر مسجد في ماليزيا


ضمن الجولة السياحية إلى الشرق الأقصى زار الأمير ويليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون أول أمس دولة ماليزيا في زيارة تستغرق ثلاث أيام، وفي مستهل رحلتهم لماليزيا قاما بزيارة أكبر مسجد في العاصمة الماليزية كوالالمبور، كما إرتدت دوقة كامبريدج وهو اللقب الملكي الذي يُطلق عليها حجاباً خلال زيارة مسجد (الشاكرين) الذي بُني عام 1997 بوسط المدينة بجوار بُرجي (بتروناس) التوأمين الشهيرين، وبعد الإنتهاء من الزيارة ذهب الزوجان إلى حديقة مجاورة للمسجد حيث إحتشدت الجماهير لتحيتهما وقد إستمتعا بمشاهدة بعض الرقصات التقليدية، ثم توجها إلى ولاية (صباح) بشرق ماليزيا في وقت لاحق بالأمس، ومن المقرر أن يتوجه الأمير ويليام و الأميرة كيت إلى دولة جزر سليمان صباح الأحد، والتي تقع في جنوب المحيط الهادي و تتألف من أكثر من 990 جزيرة، يذكر أن الأميران قد وصلا إلى ماليزيا يوم الخميس التي تُعد المحطة الثانية بعد زيارة إلى سنغافورة ضمن جولة تستغرق 9 أيام إلى الشرق الأقصى.



شاهد الصور الفائزة في مسابقة أجمل صور الحياة الطبيعية في بريطانيا


أعلنت بريطانيا عن أسماء الفائزين في مسابقة أجمل صور للحياة البرية (British Wild life Photography Awards)، حيث يشترك في هذه المسابقة سنوياً كل المحترفين والموهوبين في مجال التصوير الفوتوغرافي. وتقوم المسابقة علي مجموعة من الشروط، حيث يشترط أن يتم إلتقاط الصور للحياة البرية والطبيعية في داخل بريطانيا فقط، وقد أنطلقت المسابقة بآلاف الصور التي تم إلتقاطها من جميع أنحاء المملكة المتحدة. وقد قامت اللجنة بتجميع كل الصور المشاركة في المسابقة في مجلد واحد يبلغ ثمنه حوالي 25 جنية استرليني، وسوف يتم عرض الصور الفائزة في (مول جاليري) في العاصمة البريطانية لندن إبتداء من 17 سبتمبر الجاري. وفي نفس السياق فاز المصور الفوتوغرافي (مات دوقيت) بالمركز الأول في المسابقة، بصورته التي إلتقطها من تحت مياه البحر لطائر البجع وهو يغطس في محاولة لصيد وإلتقاط إحدى الأسماك.



رولز رويس تكشف عن سيارتها الشبح الجديدة المصنوعة خصيصاً لأحد العملاء في أبو ظبي

قامت شركة رولز رويس المتخصصة في صناعة السيارات الفاخرة بصنع سيارة شبح خصيصاً لأحد العملاء في أبو ظبي، وتتكون السيارة الجديدة من اللونين الفضي والأزرق، وتتميز بتصميم جذاب حيث تغطى بالجلد الأحمر من الداخل. وعلى الرغم من عدم الكشف عن تفاصيل عمل المحرك ومميزاته، لكن تشير بعض التوقعات أنها قد تستخدم محرك الأسطوانات الأثنى عشرة القديم، والذي تبلغ سعتة تبلغ 6.6 ليترات، وقدرة 563 حصاناً. وأهم ما يميز السيارة هي الألوان الخارجية المتضاربة التي تزيدها أناقة. ويذكر أن قسم طلبيات شركة رولز رويس والذي يوجد في جودوود بلندن، يعد من أفضل صانعي السيارات الموصى عليها في العالم.




بيجو تكُشف عن سيارتها السوبر التجريبية Onyx في معرض باريس الدولي

كشفت شركة بيجو الفرنسية عن مجموعة من الصور الرسمية وكذلك بعض المعلومات عن سيارتها التجربية الجديدة (أونيكس-onyx) وذلك قبل عرضها ضمن فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات أواخر الشهر الحالي. وقد تم نشر فيديو تشويقي للسيارة التي سوف يكشف عنها رسمياً أمام الجماهير، حيث أعتبرها البعض أنها قد تكون النسخة الفرنسية من لكزس LFA.
وتتميز السيارة الجديدة بمجموعة من المميزات حيث زودت بمحرك تبلغ قوته 600 حصان، وتأتي السيارة بنظام (kinetic energy)الذي يحول قوة الكبح إلى كهرباء تخزن في مجموعة من بطاريات الليثيوم أيون، والتي تضيف 80 حصان أخرى لقوة المحرك. أما قوة الكبح فتأتي من 4 أقراص كربون، في الأمام 380 مللي وفي الخلف 355 مللي. وتزود السيارة التجريبية بإطارات مصنعة خصيصا لها من ميشلان بقياس 275/30 في الأمام و345/30 في الخلف مع عجلات خفيفة الوزن قياس 20 بوصة، ومن العناصر الهامة في التجهيزات الداخلية للسيارة تصنيع لوحة القيادة من ورق الجرائد المعاد تدويره والمضغوط لفتح مجالات جديدة أمام الخامات التي يمكن تصنيع أجزاء السيارات منها، وقد أطلقت بيجو علي هذه المادة اسم الجرائد الخشبية. ولا توجد أية خطط لدي بيجو لإنتاج هذه السيارة في الوقت الحالي.
front end detail
peugeot onyx concept car side view
peugeot onyx concept car elevated rear view
side mirror detail
steering wheel detail
front cabin detail
seating
فيديو