الأربعاء، 27 مارس 2013

الإخبارية اليومية





السعودية تدخل مجلس الأمن لأول مرة في 2014
تمت تزكية المملكة لتكون المرشح الوحيد عن قارة آسيا والمجموعة العربية لعضوية المجلس
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م


أكد المندوب الدائم للسعودية إلى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي أن المملكة تستعد لكي تمارس نشاطها داخل مجلس الأمن عندما تتخذ مقعدها فيه لأول مرة في تاريخها اعتبارا من غرة عام 2014م ولمدة عامين، بحسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأضاف " تمت تزكية المملكة لتكون المرشح الوحيد عن قارة آسيا والمجموعة العربية في عضوية المجلس، وهذه العضوية تعبر عن التزام المملكة المطلق بالعمل على تحقيق السلام في العالم واستتباب الأمن في ربوعه، وفقا لقواعد العدالة والإنصاف والاحترام المتبادل والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها".

وأشار المعلمي ضمن ورقة العمل التي قدمها في الندوة العلمية الثالثة بمدريد لكرسي الأمير خالد الفيصل لتأصيل منهج الاعتدال السعودي الذي تحتضنه جامعة الملك عبدالعزيز إلى أن المملكة تستعد للمشاركة في عضوية مجلس الأمن في عام 2014م لأول مرة في تاريخها بعد تزكيتها لتكون المرشح الوحيد عن قارة آسيا والمجموعة العربية في عضوية المجلس.
خمس محطات أساسية

وتطرق المعلمي في ورقته إلى خمس محطات أساسية استخدمت دليلا واضحا على نوعية العلاقة وتمسك المملكة بمبادئ السلم والعدالة وإحقاق الحق وتتمثل في القضية الفلسطينية، قضية الكويت، مكافحة الإرهاب، محاربة الجوع والجهل والمرض، والحفاظ على التوازن الاقتصادي في العالم.

وأوضح المعلمي أن المملكة لم تعد تمثل ذاتها فحسب في علاقاتها مع المجتمع الدولي وإنما هي تمثل شرعية أعرض وأوسع من شعوب الامة العربية والإسلامية والدول النامية وجميع المحبين للسلام، موضحا أن مجموع المساهمات التي قدمتها المملكة خلال السنوات
الثماني الأخيرة في مجالات التنمية البشرية للأمم المتحدة بلغت 2.12 مليار دولار.

وعن دعم المملكة للقضية الفلسطينية أكد المعلمي أن المملكة وقفت إلى جانب حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واستقلال بلاده وتأسيس دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضاف أن الحد من الفقر هدفا محوريا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبذلت المملكة جهدا ملموسا في احتواء حالات الفقر حيث اوضحت الاستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي أن نسبة الأسر السعودية التي تعيش تحت خط الفقر المدقع بلغت ادنى مستوى لها في عام 2010 م بنسبة 0.06%، وبذلك تكون المملكة قد حققت الهدف الألفي قبل موعده المحدد في عام 2015م.

وأوضح ان المملكة تتمتع بمركز مرموق على صعيد الاقتصاد العالمي، حيث تتربع على أكثر من 267 بليون برميل من احتياطات النفط المثبتة، أو ما يشكل 25% من إجمالي الاحتياطيات العالمية، وتنتج المملكة يوميا ما يعادل 10.1 مليون برميل من البترول تقريبا و100 بليون متر مكعب في السنة من الغاز، ما يضعها في المرتبة الأولى والرابعة على التوالي في قائمة المنتجين للبترول والغاز، ويعتبر اقتصاد المملكة واحدا من اكبر نظرائه في العالم حيث بلغ الناتج المحلي لعام 2012 (640 بليون دولار)، والمملكة تشارك في مجموعة العشرين التي تمثل الدول الكبرى اقتصاديا في العالم.



ولي العهد يصل إلى الرياض

الرياض :واس

وصل بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء أمس الثلاثاء إلى الرياض قادماً من دولة قطر بعد أن رأس نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وفد المملكة إلى القمة العربية في دورتها العادية الرابعة والعشرين التي اختتمت أمس الثلاثاء في الدوحة.

وكان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله مطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن محافظ الدرعية وصاحب السمو الملكي الأمير نهار بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وأصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء.

كما كان في استقبال سموه معالي مدير الأمن العام الفَريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني ومعالي نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق عبدالعزيز بن محمد الحسين ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار قادة وضباط الحرس الوطني والحرس الملكي وقائد قاعدة الرياض الجوية اللواء طيار ركن فهد بن ضعيان الحرير، وعدد من كبار المسؤولين .

وقد وصل في معية سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان ومعالي وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي نائب رئيس المراسم الملكية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشلهوب. حفظ الله سمو ولي العهد في سفره وإقامته.



برعاية فيصل بن سلمان
انطلاق فعاليات الملتقى الرابع لمزارعي المدينة المنورة

جانب من فعاليات الملتقى

المدينة المنورة - خالد الزايدي تصوير - فايز المطيري
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة انطلق أمس الاثنين بفندق الميرديان الملتقى الرابع للمزارعين بالمنطقة الذي تنظمه الجمعية التعاونية الزراعية المتعددة الأغراض بالمدينة المنورة . وافتتحت جلسات الملتقى الذي تشارك في أعماله عدة جهات حكومية في طيبة الطيبة بورشة عمل عن ضوابط تسويق التمور بالسوق المركزي، فيما تناولت الجلسة الثانية آلية التعاون المشترك بين أمانة المنطقة الأمانة والإدارة العامة للزراعة والجمعية التعاونية الزراعية المتعددة الأغراض بهدف إحكام الرقابة الصحية على سوق الخضروات. ومن المقرر أن يناقش الملتقى في جلسته المسائية قبيل اختتامه ثلاثة محاور رئيسة عن إستراتيجية التنمية الريفية بمنطقة المدينة المنورة وأهمية الجمعيات التعاونية في تعزيز التنمية الريفية، ومناقشة أوراق عمل بشأن إنشاء مدينة التمور بالمدينة المنورة. ويهدف الملتقى إلى وضع ضوابط لمبيعات الرطب والتمور، وضوابط لنسبة الدلالة، ووضع عقوبات للمخالفين، كما يهدف إلى صياغة العلاقة بين الجمعية والمزارعين، وتحديد دور الجهات ذات العلاقة، وتوفير مساحة مناسبة في سوق الخضار المركزي ليتم تسويق التمور بها عن طريق الجمعية.




باحثون يناقشون النهوض بالوقف الإسلامي في المؤتمر الدولي الرابع للأوقاف بالجامعة الإسلامية

د.محمد العقلا

المدينة المنورة- خالد الزايدي

يبدأ السبت المقبل بالجامعة الإسلامية المؤتمر الرابع للأوقاف الذي تنظمه الجامعة بالتعاون والتنسيق مع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تحت عنوان: "نحو استراتيجية تكاملية للنهوض بالوقف الإسلامي" ويستمرّ ليومين.

وذكر مدير الجامعة ورئيس اللجنة الإشرافية العليا واللجنة العلمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا أن المؤتمر يأتي ضمن مشاركة الجامعة في فعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، ويشارك فيه 27 باحثاً وباحثة من 13 دولة، وتُطرح أبحاثه على مدى سبع جلسات، ويُختتم بمحاضرة للمفكر الإسلامي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الزنيدي بعنوان "البناء الثقافي للشباب المسلم في عصر العولمة".

وأكد أنّ المؤتمر ينعقد في نسخته الرابعة، ويكشف عنوان هذه النسخة عن الاختلاف في أهدافه عن النسخة الثالثة التي نظمتها الجامعة قبل أكثر من ثلاثة أعوام، حيث هدفت إلى تنظير الوقف الإسلامي من جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والاستثمارية والإدارية والتنظيمية والحضارية، بينما يسعى المؤتمر الرابع للأوقاف لإعداد خطة عملية لمستقبل المؤسسة الوقفية وتحديد اتجاهاتها، وتطوير منظومة تشغيلها وإدارتها وإعادة هيكلتها، كما يهدف إلى تحديد الخطوات التنفيذية والآليات الواضحة لتوجيه مؤسسة الأوقاف نحو المستوى المرغوب فيه.

وأضاف أن المؤتمر يهدف أيضاً إلى معالجة ثغرات الأداء الحالي لمؤسسات الأوقاف، والوصول إلى الأداء الأمثل المنشود، وتنظيم جهود مؤسسات الأوقاف وتوزيع المسئوليات عن تنفيذها، وتطوير طرق استثمار الموارد الوقفية لتحقيق أفضل النتائج المستهدفة، والارتقاء بمستوى الأداء في المؤسسة الوقفية.

وحول محاور المؤتمر قال الدكتور العقلا إن أولها يتضمن بحوثاً حول إستراتيجية النهوض بالوقف الإسلامي تنظيماً وتشريعاً، فيما يبحث المحور الثاني إستراتيجية النهوض بالوقف الإسلامي إدارياً، أما المحور الثالث فيناقش تلك الإستراتيجية استثماريّاً، وتطرح أبحاث المحور الرابع التوعية بالأوقاف وإشاعة ثقافتها في المجتمع.




الجامعة الإسلامية تطلع طلابها على مواقع الغزوات


سعد الحربي (المدينة المنورة)

نظمت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ممثلة بكرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز مؤخراً، رحلة لمواقع غزوات النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في شرق المدينة المنورة بمحافظة الحناكية لـ 200 طالب من طلاب الدراسات العليا بالجامعة ومن جنسيات مختلفة، ورصدها وتحديد معالمها من خلال الوقوف على الغزوات ذات نخل في قرية النخيل في محافظة الحناكية وكذلك غزوة الخليفة ابو بكر الصديق مع المرتدين بالقرب من قرية الصويدرة.
وأوضح لـ «عكاظ» المشرف على كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لعلوم التاريخ بالجامعة الإسلامية الدكتور سالم الخلف، أن الكرسي يهدف من الرحلة التاريخية للمواقع الأثرية الاهتمام بالوقوف على المواقع التاريخية الأثرية من منطلق أن الآثار ذات صلة أكيدة بدراسة التاريخ، هذا من ناحية ومن الناحية الأخرى الغرض من ذلك تدوين موقع الحادثة التاريخية، حيث شارك في الرحلة بعض الأساتذة ذوي الاختصاص والخبرة في هذا المجال بالإضافة الى كل من له اهتمام بهذا الجانب.
كما تم إعداد خطة استراتيجية مسبقة وفق النقاط المحددة الواردة بها وقد تم تنفيذ زيارة لمحافظة بدر وكذلك نخل وذي أمر كما سيتم قريبا زيارة خيبر وغيرها، ولا يمكن القول بأنه تم اكتشاف آثار جديدة من خلال الزيارات السابقة لكن تم الوقوف والتعرف على مواقع تاريخية وأثرية مجهولة بالنسبة لكثيرين.
وبين الخلف، أن الكرسي يوجه اهتمامه بالدرجة الأولى بإفادة طلاب الدراسات العليا بقسم التاريخ بالجامعة الإسلامية، فهم أولى من تتم العناية به لاعتبارات عدة منها أنهم ينتمون لأقطار شتى ولا يتسنى لهم الوصول إلى تلك الأماكن والوقوف عليها إلا من خلال برامج تعد مسبقاً مثل أنشطة الكرسي.




جامعة طيبة تعقد لقاء عن “التوجهات الحديثة في العلوم الصيدلية”


دخيل الاحمدي: المدينة المنورة
الأربعاء 27/03/2013
يرعى الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع مدير جامعة طيبة اللقاء العلمى الأول الذى تعقده كلية الصيدلة بعنوان ( التوجهات الحديثة في العلوم الصيدلية ) يومي السبت والأحد الموافق 13 و 14 أبريل 2013 م حيث تمت دعوة كوكبة من العلماء المختصين في العلوم الصيدلية والطبية الحديثة لتقديم 21 محاضرة في مجالات مختلفة منها التوجهات الحديثة في أدوية البيوسيميلازر وصناعة وتقييم أنظمة نانومترية وكريات نانوشجيرية كمجسات لجزئيات DNA ومركبات نانومترية وبيبتيدية و وميضية كمستهدفات لخلايا السرطان ومضادات للبكتيريا والفيروسات بالإضافة إلى محاضرات أخرى في أستعمال التقنية الحيوية الحديثة في التطبيقات الصيدلانية والتوجهات الحديثة في الطب النبوي والطب البديل وعلم السموم .وأضاف المحمدي بأنه قد أشترك في الإعداد لهذا اللقاء لجان متنوعة من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب لتعم الفائدة المرجوة من هذه الأطياف المختلفة من التخصصات .



تعليم المدينة يستضيف لقاء تصميم أدوات التقويم


فهد الجهني - المدينة
الأربعاء 27/03/2013
أكمل تعليم المدينة المنورة استعداداته لاستضافة لقاء تصميم أدوات تقويم المعايير والمؤشرات للمواد الدراسية وتطبيقاتها للمرحلة الابتدائية والذي سيعقد على هيئة ورش عمل بقاعة مهارات بطريق العيون خلال الفترة من 18 - 22 / 5 / 1434هـ، وتشرف عليه إدارة التعليم الأساسي بالإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم.
ويهدف اللقاء لدراسة نماذج أدوات التقويم والتي سيتم تطبيقها في برنامج (حسّن) وذلك لقياس المستوى التحصيلي للتلاميذ في المرحلة الابتدائية.
حيث سيشارك في هذا اللقاء 120 مشرفًا ومشرفة من مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وأشار مدير إدارة التعليم الأساسي سهل أبو خضير إلى أنه سيناقش في هذا اللقاء والذي يستمر لخمسة أيام تصميم أدوات التقويم من حيث المعايير والمؤشرات للمواد الدراسية وتطبيقها للمرحلة الابتدائية.وذلك من خلال استعراض آلية ومعايير تحكيم أدوات التقويم لمنهج القرآن الكريم ولمواد لغتي والرياضيات والعلوم بحيث سيتم تحكيم أدوات قياس مهارات القرآن الكريم لمختلف صفوف المرحلة الابتدائية وتحكيم مهارة لغتي للصف الأول والثاني ابتدائي والرياضيات لمختلف المراحل الابتدائية.
وأضاف خضير بأنه في نهاية هذه الورش سيتم رفع أدوات التقويم على الموقع الالكتروني للمشروع بإدارة التعليم الأساسي في الإدارة العامة للإشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم.




«سياحة المدينة» تحتفل بخريجيها وتوقع اتفاقيتي توظيف

الخريجون في صورة جماعية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

احتفلت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة بتخريج الدفعة الثانية من المتدربين للعام التدريبي الحالي وذلك في مركز أنشطة المتدربين بالكلية بحضور عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام وعدد من منسوبي قطاعي السياحة والفنادق بالمنطقة.

وبدأت فقرات الحفل بالقرآن الكريم ثم كلمة المتدربين التي عبروا فيها عن شكرهم لعمادة الكلية والمدربين، فيما أشار عميد الكلية في كلمته بأن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تولي اهتماماً كبيراً بالتدريب السياحي والفندقي وتسعى لتوفير الدعم للكلية ومنسوبيها للارتقاء بمستوى وجودة التدريب.

هذا وشهد الحفل توقيع اتفاقيتي توظيف لخريجي الكلية مع كل من مجموعة إنتركونتيننتال الفندقية وسلسلة فنادق منازلي حيث تم الاتفاق على توفير فرص عمل للخريجين في تلك المجموعات و إتاحة الفرصة للمتدربين لإكمال التدريب العملي في فروع تلك الفنادق.

من جهة أخرى شكر عميد الكلية عددا من الجهات التي حضرت حفل التخرج وقدمت عدد من الفرص الوظيفية للخريجين في مجالي السياحة والفندقة.



رئيس الهيئة الملكية يوقع عقد تصميمات المركز الحضاري والثقافي بينبع


سالم السناني - ينبع
الأربعاء 27/03/2013
وقع الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف امس عقد تصميمات المركز الحضاري والثقافي بينبع مع شركة الاتحاد الهندسي السعودية للاستشارات بقيمة 885,999,7 ريال سعودي. ويشتمل العقد على التصميم الهندسي والمعماري التفصيلي وإعداد وثائق الإنشاءات للمركز الحضاري والثقافي في مركز المدينة بمدينة ينبع الصناعية ويستند تصميم هذه المرافق الى برنامج المساحات والتصور المسبق الذى تم إعداده بموجب العقد بي آي دي إيه – 0053 سي. وسيدمج مع تصميم مبنى مقر الهيئة الملكية الذي يتم إعداده بموجب العقد بي آي دي ان – 0751 وان مجال العمل والخدمات المتخصصة تقديم مجموعتين منفصلتين خاصة بوثائق الإنشاءات وثائق دعوة تقديم العطاءات لتشييد المركز الحضاري بموجب العقد بي آي سي ايه 1679 والمركز الثقافي بموجب العقد بي آي سي ايه 1125 كي. كما يتعين على المقاول أيضًا توفير جميع الخدمات المتخصصة الخاصة بالتفصيلات التصميمية للأعمال المدنية، والمنافع، والطرق، والتشجير.




أطباء طيبة الخيرية ترعى متلازمة داون احتفالًا باليوم العالمي


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 27/03/2013
أقام مركز هبة للعناية التأهيلية لمتلازمة داون برعاية جمعية أطباء طيبة الخيرية بالمدينة المنورة مؤخرا احتفالاً ترفيهياً توعوياً خاصاً بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون، تحت شعار «أطفال الدوان هبةُ الله »، على مسرح الراشد مول بالمدينة المنورة . وشارك في الحفل عدد من أطفال ذوي متلازمة داون، وتخلله الكثير من الألعاب والأنشطة وتقديم العديد من الفقرات والمسابقات و الشخصيات الكرتونية مع الأطفال المشاركين بحضور فرقة مرح للأطفال وذلك لإدخال السرور إلى قلوبهم، وقد حمل أطفال متلازمة داون عبارات « نعم استطيع أن أتعلم ».ويهدف الاحتفال إلى توعية أسر أطفال متلازمة داون ؛ لإرشادهم فن التعامل مع أبنائهم، والتغلب على مشكلاتهم، والتكيف مع محيطهم الاجتماعي، واكتشاف قدرات أبنائهم ذوي متلازمة داون، وتطوير مهاراتهم، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ليكونوا أسوياء مع أقرانهم في المجتمع .




“الآيزو” لإدارة التشجير والري بالهيئة الملكية بينبع


سالم السناني - ينبع
الأربعاء 27/03/2013
استقبل الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيف في مكتبه أمس مدير عام التشغيل والصيانة المهندس يوسف الحجيلي ومدير إدارة التشجير والري المهندس صالح بن عبدالله الزهراني بمناسبة حصول إدارة التشجير والري بالهيئة الملكية بينبع على شهادة الأيزو العالمية للإجراءات الإدارية، واستمع لشرح مفصل على كيفية الدخول في اشتراطات الشهادة وطريقه الحصول عليها.
من جهته أثنى الرئيس التنفيذي على هذا الإنجاز الذي تحقق، مؤكدًا أن الهيئة الملكية بينبع تولي اهتمامًا بالغًا بتطوير التشجير والري بمدينة ينبع الصناعية وذلك بتوجيه ومتابعة حثيثة من صاحب السمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود.
من جانب آخر هنأ مدير عام التشغيل والصيانة بالهيئة الملكية بينبع المهندس يوسف بن جايد الحجيلي إدارة التشجير والري ومنسوبيها بمناسبة حصولهم على شهادة الجودة الأيزو 2008 /9001 الخاصة بتطبيق المنظومة الإدارية المتكاملة للجودة مشيدًا بما يسعون إليه من رضا المستفيدين من خدمات الإدارة والبحث عن التحسن المستمر لمنظومة العمل، كما أشاد الحجيلي بأنها انطلاقه أوليه للحث على جميع إدارات قطاع التشغيل والصيانة للمساهمة والسعي لحصولها إضافة للجوائز الأخرى.




تغيير لون المنزل المحاكي للكعبة المشرفة للأزرق

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

بادر أمس المواطن الذي صمم مطلع الأسبوع الماضي، منزله الكائن بحي المستراح في المدينة المنورة على هيئة الكعبة المشرفه شكلا ولونا، وانفردت «عكاظ» بنشر تفاصيله أمس، بتغيير لون المنزل الى الأزرق في محاولة لتفادي ومعالجة الخطأ الذي وقع فيه، وواجه بسببه انتقادات لاذعة من أفراد المجتمع.
«عكاظ» وقفت صباح أمس على المنزل المكون من دورين ورصدت حالة التغيير التي نفذها صاحبه بعد أن واجه سيلا من الانتقادات وتدخل الجهات المعنية بالمنطقة بهذا الشأن، حيث تم رصد حالة التغيير في لون المنزل، فيما لا يزال الباب الرئيسي للمنزل يحاكي باب الكعبة بعد أن قام بطلائه باللون الذهبي.
وحاولت «عكاظ» خلال تواجدها في الموقع، الوصول لصاحب المنزل لمعرفة الدواعي التي قادته لتنفيذ هذا التصميم الذي يحاكي واحدا من أقدس الأماكن، إلا أنه تعذر التواصل معه رغم طرق الباب الخارجي للمنزل عدة مرات.
من جهته، أكد رئيس كرسي الأمير نايف لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية في المدينة المنور الشيخ الدكتور غازي بن غزاي المطيري، أن الذوق والنظر في حياة المسلم محكوم بتصور حكيم ورؤية عميقة تأخذ في الاعتبار الحاضر والمستقبل المحاط بأدبيات الشرع وتعظيم شعائره، مشيرا الى أن تصميم المنازل على هيئة الكعبة المشرفة امتهان للكعبة، مبينا أن المسلم مطالب أن يعظم ما عظمه الله على منهج رسوله صلى الله عليه وسلم. وقال «هذا التصميم يعد مخالفا في التصور وانحرافا في التفكير ولو ظن المصمم أنه يستحضر الكعبة المشرفة ويعظمها».
إلى ذلك، أوضح الناطق الإعلامي بإمارة المنطقة محمد مصطفى بن سيف صالح في بيان له أمس «بناء على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود مبنى تحت الإنشاء بالمدينة المنورة، مطلي باللون الأسود ويعطى انطباعا بأنه شبيه بالكعبة المشرفة، وإشارة تلك الوسائل إلى ان الإمارة تلقت بلاغا عن الموضوع وقامت بإيقافه، عليه نود الإيضاح أن إمارة المنطقة لم تبلغ مسبقا بهذا الأمر، ولكنها تابعت ما نشر عنه عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وبناء عليه بادرت بالتنسيق مع أمانة المدينة المنورة للوقوف على الوضع.. وبالوقوف على الموقع اتضح أن أحد المواطنين قام بطلاء منزله الواقع بحي المستراح خارجيا باللون الأسود وإبرازه بصورة توحي بأنه معلم إسلامي للفت الانتباه».
وأضاف «تم التواصل مع المشرف العام على البلديات الفرعية بأمانة المنطقة وبلدية أحد التي يقع الموقع في نطاقها، حيث تم استدعاء صاحب المنزل وإلزامه بتغيير المظهر العام للمنزل من حيث اللون والشكل الخارجي، وإزالة أي آثار توحى بمظاهر التشبه بالكعبة المشرفة، مع تغيير اللون، وجار متابعة الأمر مع الجهات المختصة لمعالجة الوضع بأسرع وقت ممكن».
فيديو




شركة المياه: 200 مليون ريال حجم ديون الجهات الحكومية من المياه المحلاة
محطة ينبع تمد المدينة المنورة بـ550 ألف متر مكعب يوميا بعد 4 سنوات


المدينة المنورة: فهد الذيابي
قال المهندس صالح جبلاوي مدير عام شركة المياه في منطقة المدينة المنورة، في تصريح خص به «الشرق الأوسط»: «إن حجم المديونيات التي تطالب بها وزارة المياه والكهرباء القطاع الحكومي بالمدينة المنورة تصل لـ200 مليون ريال ويتم متابعة إجراءات سدادها بصفة مستمرة»، مشيرا إلى أن الحكومة السعودية تقوم سنويا بتخصيص اعتمادات مالية كبيرة لتطوير خدمات المياه والصرف الصحي بالمدينة المنورة.

ولفت جبلاوي إلى أن شركة المياه لديها حاليا مشاريع مختلفة لشبكات الخطوط الرئيسية والشبكات الفرعية للمياه والصرف الصحي، مؤكدا أن العمل جارٍ لتنفيذ محطات معالجة مياه الصرف الصحي في محافظات ينبع والعلا وخيبر والمهد وبدر، ولافتا على كون تلك المشاريع شارفت على الانتهاء وسيتم إطلاقها قريبا.

وأشار إلى أن الحاجة اليومية للمدينة المنورة من المياه هي في حدود 450 ألف متر مكعب يتوفر منها في الوقت الراهن 330 ألف متر مكعب ومن المتوقع أن تتوفر الكميات اللازمة التي تغطي احتياجات المنطقة حتى عام 1450 بعد تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه في محافظة ينبع التي ستوفر للمدينة المنورة خلال أربع سنوات ما حجمه 550 ألف متر مكعب يوميا من المياه.

وأوضح مدير عام شركة المياه في منطقة المدينة المنورة أن احتياجات المدينة من المياه تزداد مع التوسع السكاني والنمو وموسم الزيارة في شهر رمضان وشهر الحج مؤكدا أنهم يواجهون زيادة الطلب من خلال نظام مناوبات التشغيل التي تصل أربعة أيام للحي السكني الواحد وتكفي لملء خزانات المنازل، وأضاف أن تلك الآلية لا تؤدي لانقطاع المياه عن الأحياء حيث يضمن نظام البرمجة توزيع المياه وإيصالها للجميع في آن واحد.

وقال جبلاوي: «إن السبب في انقطاع المياه في بعض الأحيان يعود للتسربات وصغر حجم خزانات المنازل بحيث لا يكفي حاجات المنزل من الاستهلاك»، مشيرا إلى أن المدينة المنورة تصم خمسة مواقع لأشياب المياه منها شيب مركزي في قباء وسعر الصهريج بمساحة 12 مترا مكعبا لا تتجاوز 60 ريالا، بينما هناك سقيا مجانية للقرى والهجر التي لا تتوفر فيها شبكات مياه، إضافة إلى أن هناك سقيا مجانية للأسر المحالة من وزارة الشؤون الاجتماعية.

ولفت إلى أن وزارة المياه والكهرباء اتخذت بعض الخطوات إلى حين إنجاز المرحلة الثالثة وذلك بتأسيس محطة لتحلية المياه متعددة التأثيرات بطاقة 70 ألف متر مكعب يوميا ولديهم مخطط إرشادي للمياه والصرف الصحي كي يكون العمل مخططا وليس عشوائيا.

وزاد: «إن هناك خطة لتنفيذ مشاريع شبكات وخزانات مياه في كل محافظات المنطقة، مؤكدا أن كامل مساحة المنطقة المركزية الواقعة حول الحرم النبوي الشريف مغطاة تماما بشبكات المياه والصرف الصحي، في الوقت الذي تصل فيه نسبة تغطية المدينة المنورة من شبكات المياه 95 في المائة و70 في المائة من الصرف الصحي، ولديهم توجيه من إمارة المنطقة بتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار وبذل المجهودات لتطوير الخدمة، وهناك تواصل وزيارات ميدانية يقوم بها المسؤولون للتأكد من ذلك».

وأشار جبلاوي مدير عام شركة المياه إلى أن الوزارة تولي اهتماما بترشيد استهلاك المياه وتطالب المواطن بتقليص الاستهلاك، حيث تقوم بالمحافظة على المياه من التسربات والكشف عنها وتقليل الفاقد، مشيرا إلى أنه تم توقيع عدد من العقود بالمنطقة لكشف تسرب المياه من الشبكات، لافتا إلى أن تلك المشاريع أدت إلى تقليل الفاقد من 18 إلى 5 في المائة من المياه.



الطائفي يوجه بمحاسبة المتسبب
سقوط “طوبة” اسمنتية في “مستشفى أحد” بالمدينة يثير الرعب بين المرضى


دخيل الاحمدي: المدينة
الأربعاء 27/03/2013
تسبب سقوط طوبة اسمنتية من أعلى المبنى في مستشفى احد لداخل قسم الأطفال مخترقة السقف المستعار لقسم التنويم في إثارة الذعر والخوف داخل القسم..
ورصدت « المدينة» أمس بالصور الطوبة وقد استقرت بجوار جهاز حامل لمغذي عند رأس سرير احد المرضى المنومين وكرسي لجلوس المرافق فيما لم تسجل أي إصابات جراء السقوط ورغم محاولات المدينة الحصول على تعليق من إدارة المستشفى الآن هاتف مدير المستشفى لم يجب حتى اللحظة فيما لاتزال الطوبة داخل القسم «حتى لحظة إعداد هذا الخبر» .
من جانبه أوضح المتحدث الاعلامي للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أنه يجري تركيب جهاز اشعة جديد في إحدى غرف المستشفى مما أدى إلى سقوط بلوك على غرفة مجاورة وقد باشر الموضوع مساعد المدير العام للشؤون الهندسية سمير ابو جامل ومدير مستشفى احد بالمدينة عماد سلامة ووجه مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي للتحقيق في الموضوع ومحاسبة المتسبب.




مصرع وافد في إزالات "مركزية طيبة"


المدينة المنورة: علي العمري 2013-03-26 9:54 PM 

لقي مقيم من جنسية أفريقية بالمدينة المنورة مصرعه أمس، بعد سقوط قطعة حديدية على رأسه، أثناء عمله بالقرب من أحد المباني المزالة في الجهة الشرقية من المنطقة المركزية.
وبين الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن شرطة المنطقة تلقت بلاغا حول الحادثة، وتم الانتقال للموقع، وتبين أن وافدا عمره 30 عاما من جنسية أفريقية لقى مصرعه.
وأضاف أنه كان يقوم بجمع مخلفات المباني المزالة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي، وأثناء عمله في أحد المواقع سقطت قطعة حديدية على رأسه، وأنه تم نقله إلى المستشفى وفارق الحياة هناك. وتم الإيعاز إلى الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي على الجثة لتحديد أسباب الوفاة، فيما لايزال الجثمان محفوظا بثلاجة حفظ الموتى.




ضبط أدوية منتهية الصلاحية بحوزة وافد


عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

تمكنت دوريات أمن الطرق في النقطة الأمنية بطريق المدينة المنورة ـ القصيم القديم ظهر أمس، من ضبط كمية من الأدوية الفاسدة منتهية الصلاحية بحوزة وافد من جنسية عربية كان ينوي إيصالها الى منطقة القصيم.
وأوضح قائد القوة الخاصة لأمن الطرق في منطقة المدينة المنورة المكلف العقيد حسين المسيحلي، بأن أفراد النقطة الأمنية في الكيلوا (64) اوقفوا ظهر أمس سيارة صغيرة يقودها مقيم من جنسية عربية، وبتفتيش المركبة عثر داخلها على كميات من الأدوية منتهية الصلاحية منذ عامين.
وأضاف «تم التحفظ على الأدوية المضبوطة، وإحالة الوافد الى مركز شرطة الصويدرة لاستكمال إجراءات التحقيق»، مؤكداً حرص رجال أمن الطرق على أحباط كل ما يعد مخالفاً وممنوعا سواء صحياً وغذائياً أو مضبوطات ممنوعة.




إحباط 1625 حبة مخدرة ونصف كجم حشيش على طريق الهجرة


موسى الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 27/03/2013
أحبطت إحدى دوريات أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة فجر أمس على طريق المدينة مكة المكرمة بالكيلو 47 كمية من المخدرات بلغت كميتها 1625 حبة مخدرة ونصف كيلوجرام من قطع الحشيش المخدر كان في طريقها إلى مكة المكرمة كما عثر أثناء تفتيش مركبته على 100 طلقة مسدس في شنطة المركبة، حيث اشتبهت إحدى الدوريات العاملة على الطريق في مركبة وباستيقافها عثر على المخدرات بحوزة قائدها هذا وقد أشاد قائد أمن الطرق بالمدينة المنورة بالنيابة العقيد حسين مفتاح المسيحلي بيقظة أفراد الدورية مؤكدًا إحالة الشخص والمضبوطات إلى إدارة مكافحة المخدرات بالمدينة المنورة التي ستتولى التحقيق مع المتهم وإحالته إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام لمحاكمتة منوّهًا بالجهود التي يقوم بها ضباط وأفراد أمن الطرق في مجال مكافحة المخدرات.




سحب رعدية ممطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة والطائف ومكة
واس - الرياض
الأربعاء 27/03/2013

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ تكون السحب الرعدية الممطرة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية تشمل مرتفعات (جازان ، عسير ، الباحة ، الطائف ، مكة المكرمة ) تمتد من منطقة المدينة المنورة وأجزاء من منطقة حائل والقصيم وحتى الحدود الشمالية ولا يستبعد هطول زخات من البرد على مرتفعات عسير والباحة.
كما توقع التقرير انخفاض في درجات الحرارة على أجزاء من شمال المملكة خاصة الغربية منها تصحب بنشاط في الرياح السطحية.
وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى غربية على النصف الشمالي وجنوبية غربية على النصف الجنوبي بســـرعة 15- 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، بينما تكون على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بســرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





"الشورى" السعودي يطلب دعم "العقاري" بـ56 مليار ريال
أوصى بتغيير طريقة سداد قروض الصندوق لتكون 20% من راتب المواطن
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م
 
مجلس الشورى السعودي


وضعت لجنة متخصصة في مجلس الشورى السعودي، ثلاث توصيات لحل أزمة السكن في المملكة، وتأخر حصول المواطنين على القروض من صندوق التنمية العقارية.

وبحسب صحيفة الرياض، فقد طالبت اللجنة وزارة المالية بسرعة دعم الصندوق العقاري لسداد الفرق بين رأس المال المصرح به ورأس المال المدفوع ومقداره 56 مليار ريال، وذلك في إشارة على تنفيذ قرار مجلس الشورى الصادر قبل عامين بزيادة رأس مال الصندوق إلى 200 مليار ريال.

وأوصت اللجنة أيضاً بدعم رأس المال بمبلغ سنوي ثابت وبما يؤدي إلى إنهاء طلبات المتقدمين خلال 10 سنوات كحد أقصى، وطالبت كذلك بسرعة دعم البرامج الجديدة التي يعتزم الصندوق المبادرة في تنفيذها كنظام القرض المعجل.

وشددت اللجنة المالية في تقريرها وتوصياتها التي سيناقشها المجلس يوم الأحد المقبل على تغيير طريقة سداد قروض الصندوق العقاري لتكون بنسبة 20% من الراتب.

وأوردت اللجنة المالية في تقريرها أن الصندوق وفي أحسن الظروف لن تتجاوز إيراداته السنوي 6 مليارات ريال وهو مبلغ لا يكفي لإقراض 12 ألف شخص سنوياً، ولو اعتمد الصندوق على هذه الإيرادات غير الثابتة فإنه لن يحتاج مدة طويلة لتلبية إجمالي الطلبات المتراكمة والتي بلغت مليونين و275 ألف و842 طلباً.

وأوضحت اللجنة أن عدد السنوات المتوقعة لتلبية الطلبات المتراكمة يتطلب رسم خطة زمنية تعتمد على ما يقدم للصندوق من دعم ولذلك قام الصندوق بعمل "السيناريوهات" المحتملة سواء في ظل دعمه لسداد الفرق بين رأس المال المصرح به او عدمه أو دعمه في البرامج التي يعتزم المبادرة في تنفيذها كنظام القرض المعجل والذي يحتاج دعم بما لا يقل عن (5) مليارات ريال سنوياً أو دعم رأس مال الصندوق بما لا يقل عن 30 مليار ريال في السنة، ولمدة عشر سنوات أو توسيع بدائل الإقراض.

وأبان تقرير اللجنة المالية، أنه وبالأخذ في الاعتبار أن وزارة الإسكان ستغطي 500 ألف متقدم فإن حاجة الصندوق لإنهاء طلبات المتقدمين الحاليين والبالغة مليون و800 ألف طلب خلال 32 عاما، إلى دعم بقيمة 200 مليار ريال تدفع على دفعات سنوية بقيمة 20 ملياراً لمدة 10 سنوات متتالية، أما إذا كان التوجه إلى تخفيض مدة الانتظار من 32 عاماً إلى 12 عاماً فإن الصندوق يحتاج إلى دعم بقيمة 600 مليار تدفع على دفعات سنوية بقيمة 60 مليار ريال لمدة عشر سنوات متتالية.

وبالعودة إلى توصية اللجنة بشأن تغيير طريقة سداد قروض الصندوق العقاري لتكون بنسبة 20% من الراتب، فأكدت اللجنة أنها أوصت بذلك لتحقيق العادلة في التحصيل بين المقتدرين وغير المقتدرين وأيضاً لتحقيق سرعة تدوير رأس المال ورفع نسبة تحصيله للصرف منه لمن هم في قوائم الانتظار الطويلة جداً.



ضمن خُططها لتحقيق مُعدَّلات نموٍّ مرتفعة لمواجهة التوسُّع العمراني
تخصيص 519 مليوناً لتنفيذ 29 مشروعاً للمياه والصرف بالمملكة


واس- الرياض:
وقَّع وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين، 29 عقداً لتنفيذ مشاريع في مجال المياه والصرف الصحي في مختلف مناطق المملكة، بتكلفة إجمالية تزيد على 519 مليون ريال؛ ضمن خططها لتحقيق معدلات نموٍّ مرتفعة مواكبة للنمو المتسارع في المدن والمحافظات.

وشملت العقود مشروع إنشاء خزَّان المياه الرئيسي بمركز الشعف بمنطقة عسير بمبلغ قدره 51283855 ريالاً، ومدة العقد 24 شهراً، ومشروع الخط الناقل الرئيسي من محطة التنقية إلى مركز الحمضة بمحافظة تثليث بمنطقة عسير، بمبلغ قدره 49883869 ريالاً، ومدة العقد 30 شهراً، ومشروع إنشاء شبكات صرف صحِّي بمناطق متفرِّقة بمدينة بريدة بمنطقة القصيم "المرحلة الثانية" بمبلغ قدره 40109535 ريالاً ومدة العقد 40 شهراً.

كما شملت العقود مشروع تنفيذ محطَّة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الشنان بمنطقة حائل، بمبلغ قدره 37003049 ريالاً، ومدة العقد 24 شهراً، وتشغيل وصيانة محطات الضخِّ ومحطَّة المعالجة لمياه الصرف الصحي بمحافظة خميس مشيط بمنطقة عسير، بمبلغ قدره 28518000 ريال، ومدة التنفيذ 36 شهراً، وعقد مشروع تشغيل وصيانة محطَّات الضخِّ ومحطَّة المعالجة لمياه الصرف الصحِّي بمدينة أبها بمنطقة عسير بمبلغ قدره 28098262 ريالاً، ومدة العقد 36 شهراً، ومشروع الخط الناقل الرئيسي من محطة التنقية إلى مركز الصبيخة بمحافظة تثليث بمنطقة عسير بمبلغ قدره 24829950 ريالاً ومدة العقد 30 شهراً.

وشملت العقود مشروع إنشاء شبكات مياه الشرب متفرِّقة بمدينة بريدة بمنطقة القصيم بمبلغ قدره 24481580 ريالاً، ومدة العقد 36 شهراً، وعقد مشروع تنفيذ محطات تحلية مياه سقيا مصغَّرة لبعض مراكز المحافظات الشمالية بمنطقة الرياض، بمبلغ قدره 22815300 ريال ومدة العقد 18 شهراً، ومشروع إنشاء خزانات محافظات وقرى منطقة حائل بمبلغ قدره 22682435 ريالاً ومدة العقد 30 شهرا، ومشروع تنفيذ شبكات الصرف الصحِّي بمحافظة أحد رفيدة بمنطقة عسير "المرحلة الرابعة"، بمبلغ قدره 18172202 ريال، ومدة العقد 30 شهراً.

وتضمَّنت العقود التي وقَّعها وزير المياه والكهرباء مشروع شبكات المياه بمناطق متفرِّقة بحفر الباطن بالمنطقة الشرقية "المرحلة السادسة بمبلغ قدره 17440200 ريال ومدة العقد 24 شهراً، ومشروع تشغيل وصيانة المشروع الشامل للمياه بمنطقة حائل بمبلغ قدره 15096300 ريال ومدة العقد 24 شهراً، ومشروع تشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب لقرى منطقة الجوف "المجموعة الثانية" بمبلغ قدره 14887300 ريال ومدة العقد 36 شهراً، ومشروع توسعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي بشرق الخميس بمنطقة عسير "المرحلة الثانية" الطور الأول، بمبلغ قدره 14027582 ريالاً، ومدته 13 شهراً، ومشروع سقيا محافظات منطقة الرياض مجموعة شرق ووسط الرياض بمبلغ قدره 13824000 ريال ومدة العقد 36 شهراً، ومشروع إنشاء محطة توزيع المياه بمركز الشعف بمنطقة عسير بمبلغ قدره 11550685 ريالاً ومدة العقد 24 شهراً.

وتتضمَّن مشروع سقيا محافظات منطقة الرياض مجموعة جنوب الرياض بمبلغ قدره 11491200 ريال ومدة العقد 36 شهراً، وعقد مشروع الإشراف على تنفيذ تدعيم واستكمال لمشروع مياه القرى الشامل بمنطقة حائل "المرحلة الأولى" بمبلغ قدره 148000 ريال ومدة التنفيذ 24 شهراً، ومشروع إنشاء سد وادي كتنه بمنطقة مكة المكرمة بمبلغ قدره 7921494 ريالاً ومدة التنفيذ 36 شهراً، ومشروع الإشراف على تنفيذ استكمال المرحلة "2-ط" الخط الناقل من الخط الرئيسي إلى "سقف وانبوان والعرادية" من مراحل استكمال مشروع مياه القرى الشامل بمنطقة حائل بمبلغ قدره 7740000 ريال ومدة التنفيذ 24 شهراً.

ومن ضمن العقود عقد مشروع توريد وتركيب لوحات جهد متوسط لتغذية آبار البدائع، وتوسعة محطة تنقية المياه بعنيزة بمنطقة القصيم بمبلغ قدره 7540460 ريالاً ومدة التنفيذ 12 شهراً، ومشروع تنفيذ توصيلات الصرف الصحي المنزلية بأحياء المروج والمصيف بمدينة تبوك "المرحلة الأولى بمبلغ قدره 517280 ريالاً ومدة التنفيذ 18 شهراً، وعقد مشروع تنفيذ شبكات الصرف الصحي لأحياء شمال غرب مدينة خميس مشيط بمنطقة عسير بمبلغ قدره 6966250 ريالاً ومدة التنفيذ 24 شهراً، وعقد مشروع تنفيذ شبكات مياه الشرب بأحياء تبوك القديمة بمبلغ قدره 6288450 ريالاً ومدة التنفيذ 24 شهراً.

كما شملت العقود مشروع سقيا منطقة الباحة بمبلغ وقدره 6070680 ريالاً ومدة التنفيذ 36 شهراً، ومشروع تنفيذ مصبِّ وايتات الصرف الصحي ومحطة الرفع بمحافظة صامطة بمنطقة جازان بمبلغ قدره 5965760 ريالاً ومدة التنفيذ 12 شهراً، ومشروع نزح مياه الصرف الصحي لمدن قلوة، والمخواة، والحجرة والقرى التابعة لها بمنطقة الباحة بمبلغ قدره 5163300 ريال ومدة التنفيذ 12 شهراً، وعقد مشروع تشغيل وصيانة شبكة المياه والصرف الصحي بقرية النباه بمحافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة، بمبلغ قدره 4835420 ريالاً ومدة التنفيذ 36 شهراً.



فقيه: 180 ألف منشأة رفعت أجور السعوديين لديها خلال الأشهر الثلاثة الماضية

قال وزير العمل المهندس عادل فقيه إن هناك تأثيرات اقتصادية لقضية الحد الأدنى للأجور وإنه يجب عدم التعجل في إصدار قرارات بشأنه قد تؤثر على ربحية واقتصاديات منشآت القطاع الخاص، مؤكدا أن برامج الوزارة منصبة على محاولة تحقيق طموحات العاطلين عن العمل.

وأوضح عقب لقائه اليوم أمير منطقة تبوك أنه عندما وجّه المقام السامي بدراسة هذا الموضوع تم التنسيق لإجراء حوار اجتماعي وطني بين أصحاب العلاقة الثلاثة: ممثلو الحكومة والعمال وأصحاب العمل.

وأشار إلى أنه سيتم عقد حوار خلال الأسابيع المقبلة لمناقشة مزايا وأضرار مثل هذا القرار وأنواع التحديدات التي يمكن دراستها إذا كان من الصالح أن يتم تحديد حد أدنى للأجور.

وفيما يخص رؤيته للحل، قال: "إن الوزارة قامت بالحل حتى الآن وهو ليس الحد الأدنى للأجور ولكنه حد أدنى لاحتساب العامل في نطاقات برقم 1 كامل، إذا بلغ أجره ثلاثة آلاف ريال، أما إذا قل عن ذلك فلا يحسب بعامل واحد، الأمر الذي دعا كثيراً من منشآت القطاع الخاص لرفع أجور العاملين لديها".

وتابع: "في الثلاثة أشهر الماضية زاد عدد المنشآت التي رفعت أجور العاملين لديها وفق ما ورد من إحصائيات التأمينات الاجتماعية إلى 180 ألف منشأة، زادت أجورهم لتصل إلى ثلاثة آلاف ريال في الشهر لكي يتفادوا العواقب التي تصحب عدم زيادة الأجور في هذا المستوى ومنها أن تسقط المنشآت في النطاق الأحمر".



آل الشيخ: رجل "الهيئة" لن يُرضي أبداً المفسدين ولا حتى الصالحين


أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ أن رجال الهيئة هم رجال قبض مثلهم مثل رجال الشرطة تماماً، مشيرا إلى أن دورهم القبض على المتلبس بأي جريمة تخالف الدين وأعراف المجتمع.

ووجّه نصيحته للعاملين معه خلال استضافته ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية أمس (الثلاثاء) بالقول: "يجب على من يعمل في الهيئة أن يحتسب، فالقائم على النهي عن المنكر لن يرضي أبداً المفسدين ولا حتى الصالحين"، مضيفاً عن نفسه: " أقوم بجهد كبير أسعى به لإرضاء الله تعالى وما كلفني به خادم الحرمين، ولا أنتظر رضا العباد".

وأشار آل الشيخ إلى أن الهيئة في طريقها لتعيين نساء بها، موضحاً: "سيبقى عملهن توعوياً إرشادياً، ولن يُستخدمن في الضبط إلا في أضيق الأحوال".

وفي شأن ما تداول إعلامياً من مطالبة جامعيات بتواجد "محتسبات" داخل أروقة الجامعات لانتشار "البويات" وبعض المخالفات الاخرى داخل الجامعات، أوضح أن هذا دليل على إدراكهن لهذه الشعيرة وثقتهن في الهيئة، مبيناً أن وجود مخالفات شرعية داخل الجامعات شأن خاص بإداراتها، وأن عليها متابعة بناتها بالطريقة المثلى التي تراها".




"التربية" اشترطت تقيد الإدارات بالتقويم الدراسي واللائحة
اعتماد الفصل الصيفي لعدد من مدارس نظام المقررات

اعتمدت وزارة التربية والتعليم تنفيذ الفصل الدراسي الصيفي لعدد من مدارس نظام المقررات للعام 1434/1433 هـ، بناءً على موافقة المقام السامي على تطبيق نظام المقررات في التعليم الثانوي، ليكون موازياً للتعليم السنوي القائم حالياً.

واشترطت التربية في التعميم الصادر بشأن ذلك أن تتقيد إدارات التربية والتعليم بالتقويم الدراسي واللائحة المنظمة للفصل الصيفي، وتخطر أيضاً جميع طلابها وطالباتها في مدارس نظام المقررات بأسماء وعناوين المدارس التي سيطبق فيها الفصل الصيفي في مناطق ومحافظات المملكة، لإتاحة الفرصة للراغبين والراغبات في دراسة الفصل الصيفي.

وقالت الوزارة إنه على إدارة مشروع التعليم الثانوي أن تنسق مع الإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة، للإشراف والمتابعة للتطبيق، من خلال زيارات المدارس المطبقة للفصل الصيفي، حيث ستكون عودة العاملين في الفصل الصيفي اعتباراً من تاريخ 1434/10/24 هـ.




نائب رئيس الحرس الوطني: صور تجاوزات النساء بمهرجان الجنادرية العام الماضي.. "مفبركة"

أكد نائب رئيس الحرس الوطني عبدالمحسن التويجري، أن الصور التي جرى تداولها عن تجاوزات نسائية في المهرجان السابق، هي مجرد "فبركة"، مشدداً على أن مهرجان "الجنادرية 28"، ليس فيه من يخرّب.

وقال التويجري في مؤتمر صحافي عقد في مقر رئاسة الحرس الوطني في الرياض أمس، "لا يوجد مخربون لدينا، فإن أتانا من له وجهة نظر كريمة واجتهاد فسنأخذ ونعطي معه، وإذا كان مصيباً نفذنا ما يطلب، وإن كان مخطئاً صححنا له، ولم يأتنا أحد ليزعجنا، ونحن مواطنون، وقضايانا بين بعضنا بكل حب وتقدير، ولا نود أن نطلق عليهم لقب المخربين".

وأضاف حسب صحيفة "الحياة"، أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ورجال الأمن يتعاملون مع الجنادرية مثل أية مناسبات أخرى، وأي شخص يتجاوز حدوده يتحمل خطأه.




تضمّنها التقرير السنوي لمؤسسة النقد العربي
قطاع السياحة بالسعودية سيوفر 1.2 مليون وظيفة في 2015

الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م
 
قطاع السياحة يستوعب أعداداً كبيرة من العاملين

أكد التقرير السنوي لمؤسسة النقد العربي السعودي أن قطاع السياحة في المملكة وفّر حوالي 670 ألف وظيفة في 2011، بارتفاع نسبته 5.9%، مقارنة بـ2010، البالغ 633 ألف وظيفة مباشرة موزّعة على القطاعات السياحية الفرعية.

وتوقع التقرير أن يوفر قطاع السياحة 1.26 مليون وظيفة، من بينها 841 ألف وظيفة مباشرة وما يقارب 421 ألف وظيفة غير مباشرة عام 2015، كما يتوقع أن يوفر 1.2 مليون وظيفة مباشرة ونحو 591 ألف وظيفة غير مباشرة عام 2020، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأشار التقرير الذي يتضمن رصداً لأحدث التطورات الاقتصادية في السعودية إلى قدرة قطاع السياحة على توفير عدد متزايد من الوظائف المباشرة في القطاعات السياحية الفرعية، علاوة على فرص العمل غير المباشرة، التي يحفزها النشاط السياحي في القطاعات الاقتصادية الأخرى المتداخلة مع القطاع السياحي، بالإضافة إلى فرص العمل التي من الممكن استحداثها في فترات لاحقة نتيجة دورة الإنفاق الاقتصادية في جميع القطاعات ذات الصلة بالتنمية السياحية.

وأبان أن عدد العاملين في القطاعات السياحية الرئيسة في المملكة يبلغ 7.6%، من إجمالي العاملين بالمملكة عام 2011، والبالغ عددهم 8.8 مليون عامل، وأن نسبة عدد العاملين في القطاعات السياحية إلى القوى العامل في القطاع الخاص فقط والبالغ عدد6.9 مليون عامل يرتفع إسهام السياحة في التوظيف إلى 9.7%.

وأفاد التقرير بأن حجم الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية في 2011، بلغ قرابة36 مليار ريال مقابل 31 مليار ريال عام 2010، فيما ارتفع حجم إنفاق السياحة الوافدة في 2011، بنسبة 73.1%، ليبلغ 45 مليار ريال مقارنة بنحو 26 مليار ريال في 2010.




للمراتب "الثالثة عشرة والثانية عشرة والحادية عشرة"
الخدمة المدنية توافق على ترقية 78 موظفاً حكومياً


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 وافقت وزارة الخدمة المدنية على ترقية ٧٨ موظفاً للمراتب الوظيفية: الثالثة عشرة، والثانية عشرة، والحادية عشرة.

وأبلغت الوزارة الجهات الحكومية التي يعمل فيها الموظفون بموافقتها على ترشيحهم للترقية.




لجنة مشتركة هدفها دعم المنشآت المتوسطة والصغيرة
تمكين حملة الشهادات المتدنية من الوظائف الإدارية في القطاع الخاص


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

بدأت جهات من القطاعين الحكومي والخاص في المملكة في تشكيل لجنة مشتركة لدراسة تمكين حملة الشهادات الأقل من الثانوية من الانخراط في دورات متخصصة لم يكن مسموح لهم في السابق دخولها؛ باعتبار أن المستويات العلمية المهيئة لها هي الشهادات الثانوية وما فوقها على أن تكون من بين الوظائف التي تنتظرهم الأعمال الإدارية.
جاء ذلك، بعد أن اطلع محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص على معلومات مفصلة، بشأن فتح مجال التوظيف لحملة الشهادات المتدنية في وظائف، ضمن نطاق المنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل اتجاه حملة الشهادات الثانوية إلى المنشآت فوق المتوسطة والكبيرة منها.
وطبقا لمصادر متطابقة فإن اللجنة المشتركة سيكون لديها (رزنامة) عمل تتضمن العديد من التفاصيل؛ من بينها الفترات الزمنية التي يمكن منحها لكل دورة بما يتناسب مع أهميتها، حيث يصل بعضها إلى ما يقارب السنة تقريبا على أن تكون المناهج الموجودة في الدورة مركزة، ومباشرة بطريقة تضمن أن يكون الخريج مؤهلا من الناحية العلمية لممارسة النواحي العملية المرتبطة بها.
وكان حملة الشهادات المتوسطة في السابق يلجأون إلى الثانويات التجارية التي كانت تهيئهم للأعمال الإدارية قبل أن تلغى وتدمج مناهجها في الكليات الحكومية، وتقدم كبرامج ودورات في المعاهد الأهلية التي لا يدخلها إلى حملة الشهادة الثانوية بحسب التخصص.
يشار إلى أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أكدت على التزامها بقرار مجلس الوزراء الرامي إلى إغلاق ما كان يعرف بـ «الثانويات التجارية»، في حين كشف مدير عام التدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور مبارك الطامي عن وجود دراسات تضمنت رفض أصحاب أعمال قبول توظيف خريجي الثانويات التجارية، باعتبار أنهم أقل نضجا من الناحية العمرية، وغير مؤهلين للعمل. («عكاظ» 13/05/1434 هـ).




توفير 421 ألف فرصة في 2015 و1.2 مليون في 2020
مؤسسة النقد: قطاع السياحة دعم 670 ألف وظيفة في 2011

واس- الرياض:
 أكّد التقرير السنوي لمؤسسة النقد أن قطاع السياحة في المملكة يقوم بدور مهم في إيجاد الفرص الوظيفية التي تستوعب أعداداً كبيرة من العاملين، ويوفر فرصاً مهنية متنوعة، مقدراً عدد الفرص الوظيفية المباشرة التي دعمها قطاع السياحة بالمملكة عام 2011م بحوالي 670 ألف وظيفة، بارتفاع نسبته 5.9 بالمائة مقارنة بـ2010م البالغ 633 ألف وظيفة مباشرة موزعة على القطاعات السياحية الفرعية.

وأشار التقرير الذي يتضمن رصداً لأحدث التطورات الاقتصادية بالمملكة إلى قدرة قطاع السياحة على توفير عدد متزايد من الوظائف المباشرة في القطاعات السياحية الفرعية، علاوة على فرص العمل غير المباشرة، التي يحفزها النشاط السياحي في القطاعات الاقتصادية الأخرى المتداخلة مع القطاع السياحي، بالإضافة إلى فرص العمل التي من الممكن استحداثها في فترات لاحقة نتيجة دورة الإنفاق الاقتصادية في جميع القطاعات ذات الصلة بالتنمية السياحية.

متوقعاً أن يوفر قطاع السياحة حوالي 841 ألف وظيفة مباشرة وما يقارب 421 ألف وظيفة غير مباشرة عام 2015م، كما يتوقع أن يوفر 1.2 مليون وظيفة مباشرة ونحو 591 ألف وظيفة غير مباشرة عام 2020م.

وأبان أن عدد العاملين في القطاعات السياحية الرئيسة في المملكة يبلغ 7.6 بالمائة من إجمالي العاملين بالمملكة عام 2011م والبالغ عددهم 8.8 ملايين عامل، وأن نسبة عدد العاملين في القطاعات السياحية إلى القوى العاملة في القطاع الخاص فقط والبالغ عددهم 6.9 ملايين عامل يرتفع إسهام السياحة في التوظيف إلى 9.7 بالمائة.




تتضمن مقابلة شخصية لقياس المستوى المعرفي تتبعها الاختبارات
"التربية": سنطبق معايير لتحديد مستوى من لم يحظوا بفرصة تعليم


سبق- الرياض
 وجهت وزارة التربية والتعليم بتطبيق ضوابط تحديد المستوى ومعاييره للطلاب والطالبات الذين لم يحظوا بفرصة التعليم النظامي، بناءً على موافقة وزير التربية والتعليم بشأن معالجة أوضاع من لم يحظوا بفرصة التعليم في سن مبكرة.

وتحدثت الوزارة عمن لديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفوف دراسية متقدمة، من خلال تحديد مستوياتهم بالصفوف الأساسية المناسبة لمستوياتهم العلمية، تحقيقاً للمصلحة التربوية والتعليمية والنظامية لهم.

جاء ذلك في تعميم أصدرته وزارة التربية إلى إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات لتطبيق هذه الإجراءات للعامين الدراسيين 1435/1434هـ، وجاء ضمن الضوابط المحددة لذلك أن يتم استقبال طلبات تحديد المستوى وحصرها لسكان المنطقة أو المحافظة وما يتبعها.

وتضمن التعميم أنه ستجرى مقابلة شخصية أولية للمتقدم لقياس مستواه المعرفي والتأكد من مناسبة معارفه ومهاراته للصف الذي تقدم إليه، فإذا اتضحت ملاءمته للصف تستكمل إجراءات اختباره، ويقتصر إجراء الاختبار على المتقدمين والمتقدمات السعوديين الذين لم يسبق لهم الحصول على شهادات، أو الذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية، والراغبين في تحديد المستوى لصفوف أعلى بعد التحقق من عدم حصولهم على شهادات أعلى.

وأشار التعميم إلى فحص وتدقيق الطلبات وتحديد الصفوف بدءاً من الصف الثاني المتوسط إلى الصف الثاني الثانوي لطلاب التعليم العام فقط, ولا يشمل مساري تحفيظ القرآن الكريم والتربية الخاصة.

وقالت وزارة التربية إنه ستتاح الفرصة للمتقدم مرة واحدة، وفي حالة عدم اجتيازه لاختبار تحديد المستوى الذي أجري له في هذا الصف المتقدم له فإن عليه - إن رغب في ذلك - إجراء تحديد المستوى بالصف السادس للالتحاق بالصف الأول المتوسط "منتظماً"، أو التقدم مباشرة للصف الأول متوسط عن طريق الانتساب بدون شهادات سابقة، وفقاً للقاعدة رقم عشرة من القواعد التنفيذية، للائحة تقييم الطالب.

وأوضحت وزارة التربية أن هذا الإجراء يستهدف المواطنين السعوديين الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالتعليم النظامي، وتجاوزت أعمارهم سن الخامسة عشرة، ولم يسبق لهم الحصول على شهادات دراسية ولديهم المهارات والمعارف التي تتيح لهم الالتحاق بصفوف متقدمة، والذين لم يكملوا المرحلة الابتدائية، وتجاوزت أعمارهم سن الخامسة عشرة.

وختمت الوزارة بأنه يمكن قبول الطالب/الطالبة من أم سعودية وأب غير سعودي، بعد إحضار ما يثبت انتسابه لأمه السعودية، أما بخصوص الحالات الخاصة فتتم دراستها ورفعها للوزارة لاتخاذ اللازم.



الخطوط تنجح في المهمة 
لا تأجيلات في الجولة 23 من الدوري 

‏كتب - أحمد العجلان: 

أنقذت الخطوط الجوية السعودية لجنة المسابقات باتحاد كرة القدم السعودي من تأجيل بعض المباريات التي ستقام الجولة المقبلة بدوري زين للمحترفين حيث عمدت الخطوط لتوفير طائرات ذات سعة ركابية أكبر للرحلات التي ستقل الأندية.. وكان الزميل عبدالعزيز الدغيثر مدير محطة الرياض قد تصدى للأمر بعد مداخلة من نائب رئيس لجنة المسابقات أحمد العقيل في برنامج الملعب على شاشة الرياضية السعودية ووعد بحل هذه الأزمة وهو ما تحقق.. وطالب الدغيثر لجنة المسابقات بأن تنسق مع الخطوط منذ وقت مبكر مقدما شكره الكبير لمعالي المهندس خالد الملحم على متابعته المستمرة وتوصياته في حل جميع المعوقات. 




البنك الأهلي يفوز بجائزة أفضل صفقة تمويل إسلامي من «يوروموني»

منصور دوراني خلال استلامه جائزة البنك الأهلي كأفضل صفقة تمويل

الرياض - الرياض

حقق البنك الأهلي سبقاً جديداً في المجال المصرفي يؤكد ريادته في مجال التمويل الإسلامي للمشاريع العملاقة إثر الإعلان عن فوزه مؤخراً بجائزة "أفضل صفقة تمويل إسلامي 2013" من يوروموني وذلك لكونه أحد المنظمين الرئيسيين ولاشتراكه بالجزء الأكبر من إجمالي تمويل إنشاء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة الذي بلغ 1.2 مليار دولار أمريكي، حيث تُعد أول عملية تمويل في العالم لمشروع مطار تمت هيكلتها وفق الشريعة الإسلامية في صورة شراكة بين القطاعين العام والخاص. ويعتبر البنك الأهلي المساهم الأكبر في صفقة التمويل لهذه العملية الضخمة، حيث يستند تمويل هذه الصفقة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في المقام الأول على الموجودات.

ويعد مشروع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز أول عملية خصخصة كاملة للمطارات في المملكة، ومن منطلق كونه تمويلا ذا هيكلة إسلامية، تولى البنك الأهلي التجاري تمويل المشروع للدين الممتاز والتمويل المرحلي المسدد بالأسهم، وتبلغ السعة السنوية للمبنى الجديد ثمانية ملايين راكب عند بدء تشغيله في 2015م، وقد تم منح حقوق التشغيل إلى اتحاد شركات خاصة لمدة 25 عاماً. وتسلّم منصور دوراني رئيس تمويل المشاريع بالبنك الأهلي جائزة "أفضل صفقة تمويل إسلامي" خلال الحفل الذي اقيم مؤخراً في العاصمة البريطانية لندن نهاية فبراير 2013 لقاء دوره القيادي والتمويلي في تسهيلات التمويل الإسلامي لمشروع صفقة تمويل مشروع توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.من جانبه، أشار الشريف خالد آل غالب نائب أول الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع الشركات بالبنك الأهلي إلى أن هذه الجائزة جاءت لتؤكد مرة أخرى على ريادة البنك الأهلي في توفير حلول التمويل الضخمة والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية، والتي تدعم مشاريع البنية التحتية العملاقة التي تنفذ حالياً في المملكة، مشيراً إلى أن البنك الأهلي يعتبر مُمولاً إستراتيجياً للعديد من الشركات والمشاريع العملاقة في قطاع الصناعة والطيران والبتروكيماويات والتعدين والطاقة والعقار والتجارة. ويلعب البنك الأهلي دوراً رئيسياً في تطوير الصناعة المصرفية من خلال استمراره في تقديم الخدمات المالية المبتكرة والمبادرة بطرح الحلول اللازمة لتلبية الاحتياجات المتغيرة. وأن اختيار البنك الأهلي للفوز بالجائزة هو دلالة على المستوى المهني الرفيع الذي حققه البنك في هذا المجال والسجل المتميز الذي صنعه في قطاع الخدمات المالية والمصرفية الإسلامية، وتُعد الجائزة المقدمة من قِبل مجموعة متخصصة وذات مصداقية عالية بمثابة تعزيز للمكانة التي يشغلها البنك الأهلي في صدارة منظومة البنوك السعودية والتي تُؤهله باستمرار لنيل ثقة المزيد من العملاء.



من بين 100 شخصية.. وفقاً لأرابيان بيزنس
الوليد بن طلال أقوى شخصية سعودية لعام 2012


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 صُنف الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، في المرتبة الأولى لقائمة "أقوى 100 شخصية سعودية" لعام 2012م التي تنشرها مجلة أرابيان بيزنس في نسختيها العربية والإنجليزية.

وجاء في النسخة الإنجليزية من المجلة: "رغم النجاح الذي يحققه الأمير الوليد بن طلال، لا توجد أي إشارات عن اعتزامه الاكتفاء بهذا القدر من النجاح...".

ويُعرف عن الأمير الوليد اهتمامه باستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة، تماشياً مع توجهاته التجارية والاقتصادية، ما أكسبه شهرة عالمية حقيقية.

وأدرجت شركة المملكة القابضة في سوق الأسهم السعودية عام 2007م، ويملك الأمير الوليد نسبة 95 % من الشركة، حيث ينوع محفظة استثمارات الشركة وحصصها الاستراتيجية طويلة الأمد في شركات معروفة محلياً وعالمياً، وفي قطاعات عدة تشمل القطاع العقاري والقطاع الإعلامي والقطاع المالي وقطاع الفنادق وقطاع الصناعة وقطاع الطيران.

كما منح العديد من المجلات والجهات الأمير الوليد الكثير من الجوائز والألقاب، تقديراً لإنجازاته في ما يزيد عن عقد من الزمان.

وصنف الأمير الوليد في المرتبة الأولى لقائمة "أقوى 500 شخصية عربية" عام 2012 في مجلة أرابيان بيزنس في نسختيها العربية والإنجليزية، وفي عام 2010م تصدر الأمير الوليد قائمة مجلة أرابيان بيزنس "كأقوى 25 رئيساً تنفيذياً في الخليج لعام 2010م".

وحسب استفتاء قامت به مجلة أرابيان بيزنس تصدر الأمير الوليد قائمة "أقوى 100 شخصية عربية لعام 2010م"، وتصدر قائمة أكثر 50 شخصية عربية تأثيراً في العالم لعام 2009م في مجلة ذي ميدل إيست.

وصُنف الأمير الوليد ضمن قائمة "كبار رجال الأعمال" لعام 2009م، وذلك حسب تصنيف مجلة إيلان.

كما صنف الأمير الوليد الأول في قائمة "رجال المال الـ 12 الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط لعام 2009م"، وذلك حسب تصنيف مجلة "إنستيتوشينال إنفيستور"، وفي العام نفسه صُنف الأمير الوليد الأول في قائمة "أغنى 50 شخصية عربية لمجلة أريبيان بيزنس".

كما تصدر قائمة "أغنى 50 شخصية سعودية لعام 2009" لمجلة أريبيان بيزنس، وصُنف ضمن قائمة "الـ 25 شخصاً الذين سيؤثرون في اقتصاد العالم" حسب المجلة الأمريكية U.S. News.








العسكر: منح الجواز الدبلوماسي لأعضاء الشورى "ليس غنيمة"
طالب المنتقدين بعدم المبالغة مؤكداً أنه "تكريم" لرجال خدموا الدولة وفق ضوابط معينة
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م
 
الدكتور عبد الله العسكر

أوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى الدكتور عبد الله العسكر لـ"العربية.نت" أن ما نقل على لسانه بشأن المطالبة بتوصية من المجلس لمنح أعضائه جواز سفر دبلوماسي بعد انتهاء عضويتهم في المجلس " قد أسيء فهمه، وحور عن مقصده".

وطالب العسكر المنتقدين خلال الأيام الماضية بعدم المبالغة في الأمر، مؤكدا أن الأمر "تكريم"، واصفا الجواز الديبلوماسي بأنه ليس بـ "الغنيمة"، وأن ميزاته ليس بالشكل الذي ضخم عنه، قائلا: "أساسا الجواز الديبلوماسي يحتاج إلى تأشيرة كل ستة أشهر، وهناك أمور لابد من توافرها لتحقيق الاستفادة الكاملة منه"، مضيفا: " ربما يكون الجواز العادي أسهل وأقل تعقيدا في بعض النواحي".

وأضاف العسكر " للأسف بعض الإعلاميين لا يدقق، وبالتالي يخطئ خصوصا من لا يملكون خلفية حول مواضيع كهذه"، مضيفاً "نعاني من غياب الصحافي المتخصص".

وكشف العسكر لـ"العربية.نت " تفاصيل المشروع قائلاً: "المشروع تقدمت به الحكومة، وجاءنا توجيه من ولي العهد الأمير سلمان بن عبد العزيز بدراسة المشروع الذي يرى منح جواز سفر ديبلوماسي لرجال خدموا الدولة وفق ضوابط وجوانب معينة".

مشيرا إلى أن "المشروع طلب من لجنة الشؤون الخارجية دراسته، واقترحنا إضافة ثلاث فئات للمستحقين؛ هم أصحاب الرتب العسكرية (اللواء) ومن بلغ المرتبة الخامسة عشرة من موظفي الدولة، وأيضا أعضاء مجلس الشورى".
ظروف إعادة التصويت

ورد العسكر على من انتقد منح أعضاء الشورى ذلك، وأنهم لم يقدموا ما يستحق قائلا: "هذا كلام عام لن أرد عليه، يعني هل وصل الأمر للقول أن المجلس لم يقدم أي شيء مطلقا..! هذا مجحف".

وحول وضع المشروع قال: "في جلسة الاثنين – قبل أمس – سحبت اللجنة المشروع لاعتقادها أن عددا من الأعضاء الجدد بحاجة للتعرف أكثر على المشروع قبل طرحه للتصويت". مضيفا "المشروع مهم ولا نريد أن يسقط دون التوصية لمجرد عدم تعرف البعض من الأعضاء عليه بشكل جيد، وملتزمون بأنظمة المجلس".

هجوم على مجلس الشورى

يذكر أن عددا من الإعلاميين السعوديين شنوا هجوما على الشورى بسبب ذلك، ومنهم الكاتب بصحيفة الرياض عبد العزيز المحمد الذكير الذي قال: "كدليل على أهمية السفر عند السعودي قرأنا أن مجلس الشورى ناقش، أو هو سيُناقش نظام جوازات السفر الدبلوماسية ومدى أحقية أعضائه لحملها أثناء أو بعد العضوية، هذه "الأولوية" برعاية المجلس الموقر لا تترك جدلا بأن مسألة جوازات السفر المميزة عندهم "أغلى من صك البيت".

وقال الكاتب ياسر المعارك خلال استضافته في برنامج تلفزيوني مخاطبا عضو المجلس سليمان الزايدي "أعضاء مجلس الشورى لم يمض أكثر من شهر على أدائهم القسم، وأول ما يناقشونه هو امتيازات لمنحهم جوازات دبلوماسية".

وأضاف المعارك: "منح أعضاء الشورى جوازات دبلوماسية هو حق لهم، إلا أن المجتمع يستنكر ذلك لعدم إحساسه بدورهم الحقيقي، مؤكداً أن المواطن يشعر بالأسى من مجلس الشورى الذي لم يصوت حتى الآن على أي قرار لصالحه أو يرفع المعاناة عنه".

وهذه هي المرة الثانية التي يثار فيها الجدل حول امتيازات تطرح لأعضاء مجلس الشورى، حيث قدم عضو بمجلس الشورى في يناير 2012 بطلب منح أعضاء الشورى وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى.




دول الخليج تدرس تطبيق ضريبة القيمة المضافة في 2015
"إرنست ويونغ": السعودية أكبر جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم العربي
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م
 
دول مجلس التعاون الخليجي

قال رئيس خدمات استشارات الضرائب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤسسة إرنست ويونغ شريف الكيلاني إن دول مجلس التعاون الخليجي تدرس مجتمعة إمكانية تطبيق ضريبة القيمة المضافة بحلول عام 2015، وسيؤثر هذا القرار في المشهد الضريبي في المنطقة بأسرها.

وأوضح في تصريحات نشرتها صحيفة الحياة، أن أحد العوامل التي ترسم المشهد المالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتمثل في معدلات الضريبة المنخفضة المفروضة على الشركات والسائدة في العديد من البلدان، إذ يبلغ معدل الضريبة الساري على الشركات في قطر 10 في المئة، وفي سلطنة عمان 12 في المئة، وفي العراق والكويت 15 في المئة، وفي السعودية 20 في المئة.

وأضاف خلال مشاركته في مؤتمر "إرنست ويونغ للضرائب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013"، "الحاجة إلى سياسات ضريبية فعّالة باتت تخلق بيئة ضريبية متزايدة التحديات في العديد من البلدان، إذ يجري طرح معايير امتثال ضريبي أكثر صرامة من الهيئات الضريبية".

أوضح شريف أن السعودية قامت بخفض معدلات الضرائب، وتسهيل ملكية الأجانب للمشاريع والاستثمارات داخل المملكة بشكل كبير، ما ساعد المملكة لتصبح أكبر وجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم العربي.

من جهتها، تواظب الكويت على تطوير بيئتها الضريبية بشكل مطرد لتسهيل التجارة داخل المنطقة، إذ تعفى الشركات المملوكة من دول مجلس التعاون الخليجي من دفع الضرائب السارية، في حين يطبق على الشركات الأجنبية معدل ضرائب يبلغ 15 في المئة، بانخفاض كبير عن معدل الضريبة السابق الذي بلغ 55 في المئة.

وأشار إلى أن قطر أيضاً شهدت تغييرات كبيرة في الآونة الأخيرة، إذ بدأت اعتباراً من فبراير 2013 بتطبيق 53 اتفاق ازدواج ضريبي، مع وجود 28 اتفاقاً أخرى لم تدخل حيز التنفيذ بعد، ولا توجد في الوقت الحاضر أي تعديلات مرتقبة في القوانين الضريبية في قطر، في حين أنه يسري العمل بالقوانين القائمة بشكل كامل.

توقّع الخبراء المشاركون في مؤتمر "إرنست ويونغ للضرائب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013"، الذي عقد في هونغ كونغ أخيراً، أن يسهم خفض معدلات الضرائب المفروضة على الشركات من حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في زيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأشاروا إلى أنه نتيجة لانخفاض عمليات تحصيل الضرائب، بدأت الهيئات الضريبية في عدد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدرس وتطبيق بعض التغييرات في السياسة الضريبية ومتطلبات الامتثال، التي يرجّح أن تؤثر بشكل كبير في بيئات الضرائب المحلية.

وناقش المؤتمر مجموعة واسعة من المواضيع، شملت زيادة التركيز على التسعير التحويلي، وأهمية قواعد معدلات رأس المال، والضريبة المستقطعة من غير المقيمين، وتفسير قانون الضرائب، والاعتبارات المتعلقة بالإعفاءات الضريبية، وضرائب القيمة المضافة، والجمارك وضرائب المبيعات في المنطقة والاتفاقات الضريبية.

وتعتبر الإمارات ثاني أكبر وجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم العربي بعد السعودية، إذ ارتفعت نسبة اتفاقات الازدواج الضريبي الموقّعة بين دولة الإمارات وغيرها من البلدان بنسبة تزيد على الـ40 في المئة خلال الأعوام الأربعة الماضية، ومن المتوقع مواصلة هذا التوجه.




وزير الدفاع يوجه بالتحقيق في مزاعم الاعتداء على رئيس محاكم رفيدة

 وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالتحقيق في مزاعم الاعتداء على رئيس محاكم أحد رفيدة الشيخ حسن بن ناصر الأسلمي، وذلك على خلفية شكوى تعرضه لمضايقة وإيقاف ومحاولة اعتداء من قبل أفراد الشرطة العسكرية بمدينة الملك فيصل العسكرية بخميس مشيط - على حد قوله-.
وبحسب التفاصيل فقد توجه الشيخ حسن بن ناصر الأسلمي لمستشفى الملك فيصل الخميس المنصرم لحضور موعد لزوجته لدى قسم النساء والولادة، وبعد خروجه طلب منه أمن البوابة إيقاف السيارة والترجل لاستلام هويته الوطنية وتسليم كرت الزائر الخاص بغير العسكريين، وعند نزوله دار نقاش بين الطرفين حيث طلب رئيس المحاكم تسهيل إجراءات تسليم الهوية مناولة بالسيارة دون الحاجة لنزول صاحبها، إلا أن طلبه قوبل بالرفض من قبل الأمن، وهم الشيخ بأخذ هويته الأمر الذي أثار خلافا بينهما.
وبحسب صحيفة عكاظ دار بين الطرفين نقاش حاد ما دفع العسكري بمعاونة زملائه إلى إيقاف الأسلمي، وطلب ضابط الفرقة الذي حضر وسحب إثباته ثم أطلقه بعد أخذ تعهد عليه بالعودة بعد إيصال زوجته، لاستكمال الإجراءات.




المنيع: السوريون يجاهدون ضد سلطة ظالمة ولا صحة ما نسبته صحيفة الرياض عني


 نفى عضو هيئة كبار العلماء؛ الشيخ عبد الله بن منيع، ما نسب إليه في إحدى الصحف من أن ما يحدث في سوريا حرب أهلية، وليس جهاداً، وقال: إن ما يقوم به الشعب السوري المظلوم هو جهاد عن النفس والعرض والأرض ضد سلطة ظالمة تتشفى بقتل الأبرياء.يذكر أن صحيفة الرياض نسبت في عددها اليوم الثلاثاء إلى الشيخ المنيع تحت عنوان " الشيخ المنيع ل«الرياض »: ما يحصل في سوريا وبلاد الثورات حروب أهلية لا جهاد بها".وأضافت الصحيفة بأن الشيخ المنيع قد استنكر الفتاوى التي تستثير شباب المملكة للقتال في سوريا تحت مسمى الجهاد.




لقنيبط يدعو رئيس "نزاهة" لتطبيق دعوته للمسؤولين بالاستقالة ويتساءل تُرى من يقصد؟
 
 دعا عضو مجلس الشورى سابقاً الدكتور محمد القنيبط، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد الشريف إلى تطبيق عملي لمطالبته المسؤولين بالاستقالة حال عجزهم عن تحقيق الأهداف.

وكان الشريف قد طالب المقصرين من المسؤولين بالتقدم باستقالاتهم حال شعورهم بعجزهم عن تحقيق أهداف مركزة، مستدركاً وفقا لصحيفة "الوطن" أنه لا يلزم أحداً بالاستقالة.

وعلق القنيبط على ذلك عبر صفحته الشخصية بموقع تويتر، متسائلاً: "تُرى من يقصد.. وهل يُطبِّق معاليه دعوته؟".




محمد آل الشيخ: من المضحك تدخل الدولة لتسعير المثلجات وتركها أسعار الأراضي تتضخم دون رقيب

طالب الكاتب محمد آل الشيخ الدولة بالتدخل ووضع آليات قانونية مُحكمة لمنع احتكار الأراضي وإجبار ملاك العقار على عرض عقاراتهم وإدخالها إلى السوق وعدم احتكارها.

وأشار إلى أنه من غير المعقول ترك الأرض الصالحة للسكن في المملكة والمتمتعة بالخدمات الأساسية ليتحكم فيها تجارٌ عقاريون وجدوا أن بقاء ثروتهم في الأرض وعدم عرضها في السوق هي أفضل تجارة بأقل كلفة، حيث الأسعار تتزايد مع الزمن وتزايد الطلب دون أن يُقَدّم صاحب الملك أي نشاط أو يتكبد أي تكاليف لتصل ثروته في غضون سنوات معدودة إلى أضعاف مضاعفة.

وأضاف في مقاله اليوم بصحيفة الجزيرة أن ذلك أدى إلى تزايد أسعار الأراضي بدرجة جنونية لا يمكن السكوت عليها، كون ضحاياها يتزايدون وعواقبها ستكون وخيمة وستنعكس سلبياً على الأمن والاستقرار، مشيراً إلى أن من يرى غير ذلك هو كمن يرى الطوفان قادم ويقول ليس ثمة إلا سحابة صيف!

وفي معرض الحلول، اقترح آل الشيخ فرض رسوم أو غرامة على المحتكر تطال كل مالك عقار أبقى كمية تزيد على 20 ألف متر مربع في ملكه ولا يستثمرها عقارياً أو يتصرف فيها مدة تتجاوز الثلاث سنوات، بحيث تصبح هذه الكمية من الأرض في حالة النأي بها عن العرض في السوق أو عدم تطويرها وتجميدها مُكلفة عليه في النتيجة، ما سيضطره إلى عرضها للبيع في السوق أو تطويرها أو تدويرها وعدم احتكارها.

واستغرب آل الشيخ صمت الدولة عن التحرك إزاء هذه المشكلة قائلاً: "إن من المضحكات المبكيات أن تتدخل الدولة في تسعير الآيس كريم والمشروبات الغازية مثلاً في أسواق المملكة، وتترك أسعار الأراضي تتضخم حتى التغول دونما حسيب ولا رقيب".



شركات الألبان: لا صحة للاتفاق على زيادة الأسعار رغم ارتفاع التكاليف

أكدت اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان أنه لا صحة لوجود اتفاق بين شركات الألبان السعودية لزيادة أسعار منتجاتها خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي رغم المعاناة المستمرة من ارتفاع تكاليف المواد الأولية وزيادة مدخلات الإنتاج.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان بمجلس الغرف السعودية محمد أنور جان أن شركات الألبان لم تتفق فيما بينها لرفع أسعار منتجاتها خلال الصيف كما تردد من معلومات خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف وفقاً لصحيفة "الرياض" أن اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان لا تسمح أن يتم الاتفاق على أي تعديل أو زيادة في الأسعار، مبينا أن كل شركة تعمل بما تراه مناسبا لها وأنه عندما ترغب الشركات في تعديل أسعار منتجاتها يكون ذلك بقرار فردي منها.

وأشار إلى أن الأنظمة الرقابية لا تبيح وجود اتفاقيات لرفع الأسعار دون موافقة وزارة التجارة والصناعة، مدللاً على حديثه بتفاوت أسعار منتجات الشركات في السوق بحسب تقدير كل شركة.

وطالب جان بزيادة الإعانة الحكومية للأعلاف مع ارتفاع أسعارها عالميا لتعزيز ودعم المنتجات الوطنية، موضحاً أن مشاريع إنتاج الألبان تعاني العديد من المشاكل الإنتاجية والتسويقية، كما أن عدم توافر الأعلاف كماً ونوعاً إضافة لعدم توافر العمالة يعتبر من أهم المشاكل الإنتاجية التي تواجهها تلك المشاريع.




بلشرف: أسعار الأرز لن تنخفض إلا بعد رمضان القادم

قال نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي الهندي عبدالله علي بلشرف إنه لن يطرأ انخفاض على أسعار الأرز البسمتي قبل نهاية شهر رمضان المقبل.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الثامنة" على شاشة MBC أن السعر سينخفض في نوفمبر المقبل حينما يدخل الأرز دورته الجديدة، لأن الارتفاع لم يبدأ إلا الشهر الماضي فقط.

وفيما توقع مقدم البرنامج داود الشريان ارتفاع الأسعار أكثر خلال الفترة المقبلة، أضاف بلشرف أنه في الفترة الحالية لا يعتقد أن السعر سيزيد عن المتوسط الذي يبلغ 270 ريالاً، مؤكداً أن التجار لا يمكنهم أن يرفعوا أكثر من ذلك لعامل المنافسة ولأن رفع السعر بحاجة إلى مبررات تطلع عليها وزارة التجارة وتقبل بها.

وعزا بلشرف الارتفاع الملحوظ في الأسعار إلى انخفاض محصول سنة 2012، مبيناً أنه كان هناك اتفاق بين التجار ووزارة التجارة في عام 2008 على رفع المخزون الإستراتيجي لتجنب مثل هذه الظروف إلا أنه في عام 2010 توقفت الوزارة عن ذلك.

ولفت إلى أنهم حاولوا تحريك الاتفاقية من جديد عبر الغرفة التجارية إلا أن وزارة التجارة - وفقا له - لم تحرك ساكناً.




فاعل خير يتبرع بنحو 500 مليون ريال لمساعدة المتضررين من الإعصار في بنجلاديش

تبرع فاعل خير بمبلغ 130 مليون دولار أمريكي، يعادل 487,5 مليون ريال، لمساعدة المتضررين من الإعصار في بنجلاديش.

وذكر بيان للبنك الإسلامي للتنمية، الذي تلقى هذه المنحة السخية، أن المتبرع خصَّص 110 ملايين دولار أمريكي من المنحة لمشروع بناء مدارس وملاجئ، بينما خصص باقي المبلغ "20 مليون دولار أمريكي" من أجل إعادة تأهيل المتضررين من الإعصار.

وقام البنك الإسلامي بتوقيع مذكرة تفاهم مع حكومة بنجلاديش يقوم بموجبها بتنفيذ البرنامج من شركات متخصصة، داعياً المقاولين المحليين والعالميين إلى تقديم طلباتهم للمشاركة في مناقصات العقود المتعلقة بذلك.



انقطاع كيبل بحري بالبحر المتوسط يؤثر على خدمات الإنترنت بالسعودية

أدى انقطاع في الكيبل البحري القاري الرابع " اس أم دبليو 4" في الوصلة التي تربط مصر بإيطاليا، وذلك على بعد 750 كلم من الإسكندرية، لتأثر خدمات الإنترنت بعدة دول بداية من مصر ووصولا للسعودية.

ويعد الكيبل " اس أم دبليو 4" من أطول الكيابل التي تقدم خدمة الإنترنت والاتصالات في العالم، إذ يبلغ طوله أكثر من 20 ألف كيلو متر بامتداد يبدأ من فرنسا وايطاليا مرورا بالجزائر وتونس فمصر والسعودية والامارات والهند وباكستان وتايلندا وبنجلاديش حتى سنغافورة .

وقال الدكتور محمود الجوينى مستشار وزير الاتصالات المصرى - حسبما نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية" -أن الوزارة لم تحصل بعد على المعلومات الكافية حول أسباب انقطاع الكيبل، مشيرا إلى أن الانقطاع يقع فى مياه البحر المتوسط وبعيدا عن مدينة الاسكندرية بنحو 750 كيلو متر.

من جهته، قال وسيم أرساني الرئيس التنفيذي لشركة "لينك دوت نت" في مصر لنفس الوكالة إن تأثير الانقطاع سيمتد لفترات طويلة.

وقال أرساني إن المعلومات تشير إلى أن انقطاع الكيبل جاء بسبب إحدى سفن شحن البضائع العملاقة.

يشار إلى أن العديد من مستخدمي الإنترنت في السعودية اشتكوا من البطء الشديد في الخدمة.





اصطدام بكبري مشاة يقتل ويصيب 20 معتمرا

 باشرت الجهات الأمنية والإسعاف الجوي و 9 فرق إسعافية و4 فرق من التدخل السريع حادثاً مرورياً بمشعر مزدلفة إثر اصطدام حافلة تنقل 49 معتمراً من الجنسية الأردنية بكبري مشاة أمس، وهي قادمة من مشعر عرفة.
وأدى الحادث إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة 17 آخرين وتم نقلهم إلى مستشفيات مكة المكرمة.
وقد استنفرت مستشفيات مكة المكرمة لاستقبال المصابين لتلقي العلاج.
وأوضح المتحدث الرسمي بمرور العاصمة المقدسة المقدم فوزي الأنصاري بأن الحادث وقع في مشعر مزدلفة إثر اصطدام بكبري المشاة، مشيرا إلى أنه تم إخلاء المصابين إلى مستشفيات مكة وجار التحقيق عن الأسباب.
ومن جهته، أوضح المشرف الميداني غازي الشنبري أن الإخلاء الجوي نقل حالتين إلى مستشفى حراء وباقي المصابين تم نقلهم بواسطة الفرق الإسعافية إلى مستشفيات مكة.





صحيفة: وزارة التربية تربط تعليق الدراسة بانعدام الرؤية ووصول سرعة الرياح إلى 50 كم

ذكرت مصادر صحفية أن وزارة التربية والتعليم حددت شرطين لتعليق الدراسة في الأوقات التي تسوء فيها الأحوال الجوية، وهما انعدام الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر، وألا تقل سرعة الرياح عن 50 كم في الساعة، وذلك بناء على توصيات اللجنة المختصة من الدفاع المدني والرئاسة العامة للأرصاد.

ووجه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله، بحسب "المدينة"، جميع إدارات التربية والتعليم بتنفيذ هذه التوصيات، على أن يتواصل مديرو إدارات التربية بكل المناطق مع المسؤولين بـ "الأرصاد"، في حال وصول التحذير عن سوء الأحوال الجوية، لاتخاذ قرار بتعليق الدراسة من عدمه.

وبحسب توجيه الوزارة، فإن الرئاسة العامة للأرصاد تتولى إرسال التنبيهات لإدارات التربية بالمناطق في حال تغير الأحوال الجوية، لتمكنهم من اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مشددة على مديري المدارس بعدم إخراج الطلبة من الفصول إلا في حالة الضرورة.




بعد أن قُسم لأربعة أجزاء.. ومناشدات لاحتساب الدرجة الكلية
الخريجات حزينات: طريقة اختبار قياس تعجيزية!

عبدالله البرقاوي– سبق– الرياض:
قالت مجموعة من الخريجات اللاتي أعلنت نتائج اختباراتهن في المرحلة الأولى من اختبارات كفايات المعلمات قبل يومين، إن طريقة تجزئة الاختبار وجمع الدرجات والنسبة المطلوبة تعد تعجيزية، مؤكدات أن النتائج لم تكن مرضية لهذه الأسباب؛ ما قد يزيد من سنوات بطالتهن.

وقالت المعلمات في شكوى تلقتها "سبق": "طريقة جمع الدرجات وتوزيعها تعجيزية بكل ما تعنيه الكلمة، حيث وزع الاختبار على أربعة أجزاء أساسية، وهي: المعايير التربوية، والمعايير اللغوية، والمعايير العددية، والمعايير التخصصية، فيما ألزمت الخريجة بتحقيق نسبة تزيد على ٥٠ ٪ في المعايير التخصصية، وما يزيد على ٥٠ ٪ في المعايير الثلاثة الأخرى، وهذه الطريقة تجعل من الصعوبة أن تجتاز الخريجة الاختبار".

وقالت إحدى المعلمات: "ما حدث أمر مؤسف حقيقة، وكان الهدف الوقوف دون توظيف الخريجات، طريقة الاختبار تعجيزية، منذ أشهر وأنا أراجع وأستذكر، دخلت الاختبار وحققت نسبة كلية تتجاوز الـ٥٠ ٪، كما تجاوزت نسبتي في المعايير الثلاثة الـ٥٠ ٪، ولكن في معايير التخصص حققت ٤٤ ٪".

وأضافت: "هل يُعقل أن أحرم من الوظيفة؟ لماذا هذا التعجيز؟ لماذا لا يُنظر للدرجة الكلية؟!".

وأردفت بالقول: "سنوات وأنا أعاني البطالة، خريجة بكالوريوس، عانيت البطالة، وتوجهت للمدارس الأهلية، وجاهدت بالعمل برواتب ضئيلة؛ أملاً في الخبرات، وحصلت على الخبرات اللازمة، فجأة اصطدمت بقياس، لعدة أشهر أتدارس وأستذكر ونصطدم مرة أخرى بطريقة تعجيزية كان الهدف منها حرماننا من الوظائف".

خريجة أخرى شاركتها الحديث قائلة: "سنوات نعاني البطالة، وزارتا التربية والخدمة، ولمواجهة مطالباتنا بالتوظيف، اتجهتا إلى إقرار اختبار الكفايات، وزادوا بوضع طرق تعجيزية للاختبار والنسب!".

الخريجات وجّهن مناشدة للجهات العليا والمسؤولين في الوزارات المعنية للنظر في إلغاء اختبار الكفايات، أو تأجيل تطبيقه، أو على أقل تقدير، النظر في النسبة الكلية للخريجة دون تجزئة تعجيزية، مراعاة لظروف من عانين لسنوات البطالة.

وكان المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي قد أعلن قبل نحو يومين نتائج اختبار كفايات المعلمات للمرحلة الأولى، والذي عقده المركز للخرِّيجات المرشَّحات للوظائف التعليمية بوزارة التربية والتعليم للعام المقبل "1434 / 1435هـ".

وعقد الاختبار على ثلاث مراحل، وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية، وسيتم تحديد مواعيد المرحلة الثالثة قريباً.



وكيل الإسكان : ضخ 160 مليون م2 وحدات سكنية وأراض مطورة للمواطنين

 كشف وكيل وزارة الإسكان للدراسات والبحوث والمتحدث الرسمي للوزارة المهندس محمد الزميع، أن لدى الوزارة 160 مليون متر مربع من الأراضي سواء كانت وحدات سكنية أو أراض مطورة، ستعمل سريعا على ضخها للمواطنين.
وبحسب صحيفة عكاظ اعترف أن المشكلة التي تواجه المواطنين في المملكة هي الحصول على الأراضي المناسبة بأسعار مناسبة، ليشيدوا عليها مساكنهم، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على مجموعة من الحلول بالتنسيق مع الشؤون البلدية والقروية وغيرها لحل هذه المشكلة، لافتا إلى «أن الاستراتيجية الوطنية للإسكان تتضمن حلولا سواء تحفيزية أو سياسات مناهضة لحيازة الأراضي والاحتفاظ بها بدون تطوير»، مشيرا إلى أن هذه الحلول ستعالج مشكلة الإسكان في المملكة، وبين أن التنسيق مازال جاريا بين وزارتي الشؤون البلدية والقروية والإسكان لمعرفة الجهة الأنسب لإدارة أراضي المنح السكنية المطورة.
وأوضح أن الجهة المسؤولة عن إدارة الأراضي في المملكة هي وزارة الشؤون البلدية والقروية، مشيرا إلى أن تنظيم الهيئة العامة للإسكان ينص على أن تؤول جميع الأراضي السكنية إلى الهيئة ومن ثم إلى وزارة الإسكان، فما زال التنسيق كبيرا بين وزارتي الإسكان والشؤون البلدية والقروية لمعرفة الجهة الأنسب لإدارة مثل هذه الأراضي، مضيفا حتى الآن ليست هناك خطوات عملية لانتقال الأراضي من الشؤون البلدية والقروية إلى الإسكان، أو تبقى كما هي حاليا في الشؤون البلدية والقروية، ولكن العمل والتشاور مازال جاريا بين الوزارتين للوصول إلى الجهة الأنسب لتولي هذا الملف.
وأضاف، نسعى لحصول المواطن المستحق للأرض، وإذا حصل عليها فلا بد أن تكون تلك الأرض مطورة ويمكنه مباشرة البناء عليها، ولدى الوزارة آلية الاستحقاق التي تحدد من خلالها من هو المواطن المستحق وترتيب الأولويات بالنسبة للاستحقاق، وهذا المشروع بدأت فيه الوزارة، وخلال عام سيكون المشروع قد انتهى.
وردا على سؤال عن الجهات التي تنسق معها وزارة الإسكان لمعرفة المواطنين المستحقين، قال «نحن ننسق مع وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية، شركة الكهرباء، المياه، الهاتف، ووزارة الشؤون الاجتماعية، مؤسسة التقاعد، التأمينات الاجتماعية، الجهات الخاصة التي تقدم القروض والمؤسسات التي لها علاقة بالإسكان، بهدف تشكيل صورة متكاملة عن المتقدمين بطلباتهم للإسكان، أو قروض للإسكان، أو أي من جوانب الدعم الإسكاني، وبذلك يتم التشخيص بصورة كاملة ودقيقة، وبالتالي يتوجه المواطن إلى البرنامج الذي يناسبه إن كان مستحقا».
وبين أن الوزارة عملت على تطوير أداء الصندوق، وتنويع أدواره وبرامجه لتناسب مختلف فئات المجتمع، فهناك فئة يمكنها أن تحصل على القرض فقط، وأخرى على أرض مطورة وقرض، وثالثة تستفيد من القرض الإضافي، أو برنامج القرض المعجل الذي نعمل حاليا مع البنوك عليه، وفئة يمكن أن تتجه للقطاع الخاص للاستفادة من شراكة الوزارة مع هذا القطاع.
وعن دور الوزارة للتعجيل بصرف القروض العقارية، قال «هناك أمر مهم لا بد أن يعرفه الجميع، وهو أنه خلال العامين الأخيرين ضاعفت الوزارة ومن خلال الصندوق والدعم الكبير الذي حظيت به، حجم القروض حتى وصل 71 مليار ريال، وهذا يعادل ثلث ما قدمه الصندوق منذ إنشائه وحتى وقتنا الحاضر على مدى 37 عاما».
وبرر تأخر إنجاز مشاريع الوزارة قائلا «المواطن معذور لأنه صاحب حاجة، وحاجته ملحة، ولكن مشاريع الإسكان بطبيعتها ليست سريعة، إذ أنها تستغرق وقتا في حيازة الأرض، تصميمها، معرفة مدى ملاءمتها للبناء، ومن ثم طرحها للتنفيذ، وإجراءات البناء، والمدة التي يستغرقها البناء وخلافه، والوزارة تعمل على بحث حلول لتسريع هذه العملية، وباشرت فعليا في البناء، وهناك مشاريع على وشك الانتهاء، وأخرى تحت إجراءات التصميم والطرح، وفيما يخص الجوانب التنظيمية فإن الوزارة تعمل على الشراكة مع القطاع الخاص، وتنظيم قطاع إيجار المساكن من خلال هذا المشروع الذي نعمل عليه، فيما يوفر مركز بحوث الإسكان بيانات عن قطاع الإسكان».
خارطة طريق
وأكد أن كافة الأعمال التي تتم حاليا والمبادرات التي تعمل عليها الوزارة تنطلق من الاستراتيجية الوطنية للإسكان، التي رفعت إلى الجهات العليا لاعتمادها، وقال «هذه الاستراتيجية التي أعدها خبراء محليون ودوليون بمشاركة كافة الجهات المسؤولة حددت عددا من البرامج ذات الأولوية، وهي تشكل خارطة طريق واضحة وموثوقة، وليست اجتهادات شخصية أو فردية، أو نتيجة ردود أفعال، وهذه الاستراتيجية تم إعدادها على فترة من الزمن».
وعن أبرز ملامح الاستراتيجية، قال «هذه الاستراتيجية في طور الاعتماد من الجهات العليا، وأبرز ملامحها أنها تعتمد على أربعة محاور رئيسة، الأول تنظيمي خاص بتنظيم قطاع الإسكان، الثاني دعم الإسكان وتوجيهه، الثالث خاص بتوفير الإسكان بمعنى كيفية مساهمة الاستراتيجية الوطنية للإسكان في توفير أكبر عدد ممكن من الوحدات السكنية، الرابع تندرج تحته إدارة الأراضي وسياسة إدارتها».
واعتبر الزميع الجانب التنظيمي في الاستراتيجية هو الأساس، وقال «تعمل الوزارة على مشروع النظام الوطني للإسكان، وهو حاليا في طور الإعداد، ونوضح هنا أن من مهام الوزارة اقتراح الأنظمة وليس اعتمادها، ولدينا مركز بحوث الإسكان وهو يندرج في الجانب التنظيمي، وتتطرق الاستراتيجية لنوع من التفصيل إلى واقع الإسكان في المملكة والتحديات التي يواجهها القطاع، ومقدرة المواطنين على الإنفاق على المساكن، والحاجة إلى المساكن والعرض والطلب، والفجوة السكانية وتحليلها، والعوامل المؤثرة في الطلب».




200 مليار لإنهاء طلبات إقراض مليوني مواطن والسداد خلال 32 سنة


 شخَّصت لجنة متخصصة في مجلس الشورى واقع تمويل القروض العقارية من قبل الصندوق العقاري وخرجت بثلاث توصيات ترى أنها تعالج أزمة السكن وتأخر حصول المواطنين على القروض من "التنمية العقارية".

وطالبت اللجنة وزارة المالية بسرعة دعم الصندوق العقاري لسداد الفرق بين رأس المال المصرح به ورأس المال المدفوع ومقداره 56 مليار ريال، وذلك في إشارة على تنفيذ قرار مجلس الشورى الصادر قبل عامين بزيادة رأس مال الصندوق إلى200 مليار، وأوصت اللجنة أيضاً بدعم رأس المال بمبلغ سنوي ثابت وبما يؤدي إلى إنهاء طلبات المتقدمين خلال 10 سنوات كحد أقصى، وطالبت كذلك بسرعة دعم البرامج الجديدة التي يعتزم الصندوق المبادرة في تنفيذها كنظام القرض المعجل.
وشددت اللجنة المالية في تقريرها وتوصياتها التي سيناقشها المجلس يوم الأحد المقبل على تغيير طريقة سداد قروض الصندوق العقاري لتكون بنسبة 20% من الراتب، كما طالبت في ثالث توصياتها الصندوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيجاد حلول تؤدي إلى تشجيع التحول من سياسة البناء الفردي إلى سياسة مشاريع التطوير الشامل وبما يضمن التكلفة المنخفضة.

وفي العودة إلى أسباب توصيات اللجنة السابقة فقد أوردت اللجنة المالية في تقريرها أن الصندوق وفي أحسن الظروف لن تتجاوز إيراداته السنوي 6 مليارات وهو مبلغ لا يكفي لإقراض 12 ألف مقترض سنوياً، ولو اعتمد الصندوق على هذه الإيرادات غير الثابتة فإنه لن يحتاج مدة طويلة لتلبية إجمالي الطلبات المتراكمة والتي بلغت "مليونين" و275 ألف و842 طلباً.

وأوضحت اللجنة أن عدد السنوات المتوقعة لتلبية الطلبات المتراكمة يتطلب رسم خطة زمنية تعتمد على ما يقدم للصندوق من دعم ولذلك قام الصندوق بعمل "السيناريوهات" المحتملة سواء في ظل دعمه لسداد الفرق بين رأس المال المصرح به او عدمه أو دعمه في البرامج التي يعتزم المبادرة في تنفيذها كنظام القرض المعجل والذي يحتاج دعم بما لا يقل عن (5) مليارات ريال سنوياً أو دعم رأس مال الصندوق بما لا يقل عن 30 مليار ريال في السنة، ولمدة عشر سنوات أو توسيع بدائل الإقراض.

وأبان تقرير اللجنة المالية، أنه وبالأخذ في الاعتبار أن وزارة الإسكان ستغطي 500 ألف متقدم فإن حاجة الصندوق لإنهاء طلبات المتقدمين الحاليين والبالغة مليون و800 ألف طلب خلال 32 عام إلى دعم بقيمة 200 مليار ريال تدفع على دفعات سنوية بقيمة 20 ملياراً لمدة 10 سنوات متتالية، أما إذا كان التوجه إلى تخفيض مدة الانتظار من 32 عاماً إلى 12 عاماً فإن الصندوق يحتاج إلى دعم بقيمة 600 مليار تدفع على دفعات سنوية بقيمة 60 مليار ريال لمدة عشر سنوات متتالية.

وبالعودة إلى توصية اللجنة بشأن تغيير طريقة سداد قروض الصندوق العقاري لتكون بنسبة 20% من الراتب، فأكدت اللجنة أنها أوصت بذلك لتحقيق العادلة في التحصيل بين المقتدرين وغير المقتدرين وأيضاً لتحقيق سرعة تدوير رأس المال ورفع نسبة تحصيله للصرف منه لمن هم في قوائم الانتظار الطويلة جداً.

وتؤكد اللجنة أن هذه النسبة بنيت على أساس أن المعدلات العالمية لتمويل السكن هي من 20 إلى 30% من دخل المواطن، وهي نسبة غير مرهقة وفي هذا الأسلوب مراعاة لظروف جميع فئات المواطنين، ففي الوقت الحالي يتساوى في قسط السداد والبالغ 1666 ريالاً لمن كان راتبه 3 الآف مع من هم في المرتبة الخامسة عشرة أو أعلى، بينما لو كانت النسبة 20% من الراتب فإن من راتبه ثلاثة آلاف ريال سوف يدفع قسطاً شهرياً قدره 600 ريال فقط، ومن كان راتبه 10 آلاف سوف يدفع قسطاً قدره ألفا ريال.

وتجزم اللجنة المالية بأن هذه الطريقة سوف تمكن الصندوق من سرعة تدوير ما يحصله لمن هم في قوائم الانتظار، وتوجه الدعم المالي وتيسير فترة السداد لمن هم أكثر حاجة.




خبراء قانون: إلغاء خدمات «واتساب» يضع شركات الاتصالات أمام المساءلة القضائية


 واصلت شركات الاتصالات الثلاث العاملة في السعودية إرسال رسائل نصية ترويجية للمستخدمين بتوفير خدمات الإنترنت مجانا مع باقة الواتساب متجاهلة طلب هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية بفرض رقابة على تطبيقات وسائل التواصل الفوري المشفرة مثل الواتساب والفايبر والسكايب والذي لم يتم الفصل فيه حتى الآن وسط تكتم شديد من قبل الهيئة والشركات الثلاث عن الإفصاح عن أي معلومات جديدة في هذا الخصوص.

وأكد قانونيون أنه يحق لمشتركي خدمة الواتساب المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في المملكة أن يلجئوا إلى مقاضاتها في حال تم إيقاف الخدمة قبل انتهاء مدة الاشتراك أو العقد المبرم بين الشركة والمستهلك وأن المستهلك ليس له أي علاقة بقرارات وتنظيمات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كونها جهة تنظيمية لقطاع الاتصالات، مشيرين إلى ان المشتركين ليس لهم علاقة بهيئة الاتصالات وإنما ارتباطهم القانوني مع الشركات المزودة للخدمات بموجب عقود معتمدة قانونيا يتم من خلالها توفير الخدمة لهم، وأكد خالد الصالح رئيس لجنه المحامين في غرفة الشرقية ونائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين في مجلس الغرف السعودي أنه يمكن لمشتركي خدمة الواتساب مقاضاة مزود الخدمة والمطالبة بالتعويضات في حال تم إيقاف الخدمة من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وأشار إلى أن المستهلكين ليس لهم علاقة بالهيئة كونها جهة تملك الأحقية في تنظيم قطاع الاتصالات وان مسؤولية تعويض المستهلكين هي على عاتق شركات الاتصالات المزودة للخدمة كونها الجهة المسئولة عن الخدمة المقدمة للعملاء.
ومن جانبه قال خالد أبو راشد الخبير في الشؤون القانونية «إذا ثبت أن الهيئة ألزمت شركات الاتصالات بمهلة محددة لإيقاف خدمة الواتساب وقامت الشركات بالإعلان عن الخدمة وتم إيقافها ، فإننا هنا أمام أمرين أولهما أنه في حال انقطاع الخدمة على المستهلك قبل انتهاء فترة العرض المرسل في العروض التسويقية للمستهلكين فإنه يحق للمستخدم مقاضاة شركة الاتصالات، أما الأمر الآخر أنه في حال تم استمرار الخدمة من قبل المشغل رغم إعلان الهيئة بإلغائها فإن المستهلك غير مسؤول عن قرارات الهيئة ، وبدوره أوضح المحامي فهد الدغيلبي: «أن شركات الاتصالات دخلت منذ وقت قريب في مرحلة التخاطب وتحديد المعطيات والمتطلبات مع الشركات المطورة لبرامج التواصل الاجتماعي والمحادثات الفورية «سكايب» و «واتساب « و «فايبر»، إضافة إلى استمرار المخاطبات بين الشركات والهيئة إلا أن الأولى لم تتخذ قرارها حتى الآن.»
وأكدت المصادر أن المهلة التي حددتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركات الاتصالات بالمملكة تنتهي بنهاية الأسبوع الجاري للرد على طلب الهيئة بفرض أنظمة رقابية على مستخدمي تطبيقات التواصل الاجتماعي، مثل «سكايب» و «واتساب « و «فايبر» وغيرها. وأفادت المصادر أن المشكلة الأساسية التي قد تواجهها شركات الاتصالات والشركات المطورة لهذه البرامج تكمن في تعديل سياسات الخصوصية المتبعة في برامج التواصل الاجتماعي والمحادثات الفورية من قبل الشركات المطورة لها .
كما كشفت وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب) عن أن شركات الاتصالات العاملة في السعودية هي من طلبت من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فرض الرقابة على المشغلين لتطبيقات واتساب وفايبر وسكايب ، ونقلت الوكالة عن مصدر وصف بالرفيع في شركة مختصة بتكنولوجيا الاتصال قوله: إن شركات الاتصالات العاملة بالسعودية أرجعت طلبها هذا نتيجة عرقلة هذه التطبيقات عملها وإلحاقها أضراراً بنشاطها التجاري جراء مجانية التطبيقات . 




عيسى الغيث يواجه سيلا من الدعوات بسبب دعوى ضد متشدد

 لأول مرة في تاريخ السعودية وربما العالم، يبلغ أحد المدعين خصمه بحضور المحكمة عن طريق موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مما جعله يتلقى سيلاً من الشتائم والدعوات بالهلاك لأن خصمه من الإسلاميين المتشددين. وقد عزم عضو مجلس الشورى السعودي القاضي عيسى الغيث على أمره ورفع دعوى قضائية ضد الكاتب الاسلامي السعودي عبدالله الداود إثر تغريدات مست الغيث.وقال عضو مجلس الشورى أنه أراد بمقاضاة الداود أن "يسن سنة حسنة لمكافحة هذه الظاهرة المنكرة"، ويقصد بذلك التطاول والشتم في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الداود اتهم الغيث بأنه يطالب بالعلمانية وبـ "أن مسجد الضرار وقاضي الضرار وعضو شورى ضرار جميعهم كاسحات ألغام بيد المفسد الأكبر، وأن الشياطين تدعوا للإفساد بخطوات متدرجة وأن الغيث يدعو إلى التدرج في قيادة المرأة للسيارة".

ومعروف أن مسمى العلمانية يوازي التكفير في كثير من الأوساط السعودية تقريباً ، ولازالت الفتاوى ترى في العلمانية كفرا بواحاً.

الغيث وهو إسلامي معتدل واختير أخيرا عضواً في مجلس الشورى السعودي، بلغ خصمه برقم القضية المرفوعة وتاريخها عبر "تويتر"، و وضع اسم خصمه في التغريدة لكي يضمن اطلاع الداود عليها.

والداود أحد الذي أثاروا الساحة السعودية أخيرا ببعض الآراء، إلا أن أشهرها حين طالب بتغطية "الطفلة المشتهاة" كما أسماها، قائلا إن زنا المحارم انتشر وأن الحل يكمن في تغطية الطفلة حتى ولو كان عمرها سنتين.

ويهتم الداود بقضايا المرأة عموماً، ويتخذ آراء متشددة فيها، خصوصا في الحجاب وقيادة السيارة وغيرها.

هذه القضية تتابعت بأن وضع متعاطفون من الداود "وسما" على "تويتر"، طلبوا من الجميع توجيه كلمة إلى عضو الشورى عيسى الغيث، وحفلت الصفحة بكم كبير من الدعاء بالويل والثبور من بعض المتشددين الذي تظهر صورهم ولحاهم الطويلة في رأس الصفحة.

أحدهم واسمه د. سليمان الجربوع قال "اللهم إن كان يحب الفساد وأهله فأرنا فيه عجائب قدرتك، اللهم إن كان يقدم كلام البشر على كلامك ويسترضي الناس بسخطك فعاجله بعقوبتك "، وأضاف " سيعود النصر والتمكين لأهله وستعلم منقلبك ومرجعك".

وقال من تسمى بـ علي المطيري "أتق الله ولايكن خصمك محمد ﷺ يوم لاينفع مال ولابنون ولامشلح ولاوظيفة ولاوزير ولاحاجب".

وقال عصام المعمر "الله يرد كيدك في نحرك ويشغلك في نفسك عن المسلمين آذيت العلماء والدعاة ووقفت ضدهم في كل شيء الله يعاملك بعدله".

وراح آخرون يشنعون عليه بالسب والشتم، أما في المقابل فبدا كثير من الشباب السعوديين في صف الغيث مطالبينه بمواصلة قضيته حتى يكون عبرة لغيره من الذي "عاثوا في تويتر فسادا" كما قال مغرد آخر.

ً هذه القضية ستكون ربما حداً فاصلا في تعاطي السعوديين وبينهم البين وخصوصا أصحاب الأفكار والتيارات الفكرية، إذ يشتكي الكثيرون بأن لاسقف يمنع أحدا من السب والشتم والتطاول وبأسمائهم الصريحة دون رادع.



الجوفي يشن هجوما عنيفا على" العودة " ويتهمه بمصاحبة هالة الدوسري ومنال الشريف

عاد الاعلامي سلطان الجوفي إلى مهاجمة الدكتور سلمان العودة من جديد وذلك عبر حسابه الشخصي – تويتر – وكان الجوفي غرد في وقت سابق عن خطاب العودة الذي طالب فيه المجتمع في خطاب مفتوح مطالباً بالإصلاح وحذر في الوقت ذاته من الاحتقان في المملكة التي تتبع نهجا محافظا سياسيا ودينيا.

وقال الجوفي وفقا لمصادر إعلامية الكترونية :خرج علينا العودة في لقاء فضائي عبر شركته الخاصة للإنتاج (أصيلة) ليبث سمومه عبر قناة الفساد روتانا , فخرج من يروج لخطاب العودة عبر الفضائية الفاسدة والتي لم تقم إلا عبرعرق نجوى كرم ونانسي عجرم , فأصبحت هذه القناة لاتخرج علينا إلا بالمزيد من الفساد والمفسدين ولايمكن أن تجد منها خيراً سواء للبلاد أوللعباد ,والغريب أن الاخونجية يصفونها بقناة العهر والفساد ولكن إن خرج منها من يعمل ضد الدولة فهنا تجدهم يروجون للقناة.

وأضاف – الجوفي – بقوله : لقد اختلطت المصالح والمفاهيم فأصبحت مصالحهم الشخصية أهم من المصلحة العامة والثوابت والأخلاقيات يقال يومياً ويسمع يومياً ولكن الإخونجية والرافضة أعطوه هالةً كبيرةً لأن خلفه تآمراً وأهدافاً , خرج الإخونجية وبعض الرافضة يروجون له وإنه قال مافي القلوب , وماورد بالخطاب كلام يقال يومياً ويسمع يومياً ولكن الإخونجية والرافضة أعطوه هالةً كبيرةً لأن خلفه تآمراً وأهدافاً.

قلناها مراراً ونكررها..من حق أي مواطن أن ينتقد أو يطالب وهذا حق ومتاح يومياً وعبر الصحف والقنوات وغيرها والذين هاجموا سلمان العودة لم يهاجموه لأنه طالب ببعض الأمور والتي كتبوا وطالبوا بها أكثر من العودة ولكن الجميع هاجم سلمان العودة لأنه صاحب تآمر ومؤامرات وفي السجون من هم من ضحاياه.


هالة الدوسري

الجميع هاجم سلمان العودة لأنه يضع مصالحه ورغباته الشخصية فوق كل مصالح البلاد والعباد , سلمان العودة انتقل من التكفير إلى مصاحبة هالة الدوسري ومنال الشريف ووليد أبو الخير , اعطونا كلمة واحدة أنكرفيها سلمان العودة الاختلاط الفاسد ومخطط فقيه وغيرهم ,اعطونا كلمة أو تغريدة واحدة لسلمان العودة كتب أو أشاد فيها بما تفعله السعودية حتى بما فيها توسعة الحرمين , بينما يتبجح في تغريداته بمدح طيب أوردغان ومرسي والغنوشي والقرضاوي وبينما يخرج ليطالب شعوب الدول الأخرى بالصبر والحكمة..نجد منه التحريض والتأليب على هذا البلدالعالم كله كان يشهد في رمضان وضع حجر أكبر مشروع لتوسعة الحرم بمكة بينما سلمان العودة يمدح أوردغان ويتأفف من رائحة الأسمنت.

إن كان سلمان العودة يكره اسم السعودية واسم ولاة الأمر وأسماء العلماء والشعب فإننا نحن نحبهم ونحب وطننا وبصدق ,, ياسلمان العودة خرجت على الجميع ببدايتك فغرست تكفير البلد في عقول الشباب والآن تغرس التحرر في عقول الشباب والفتيات ,, ياسلمان العودة غداً أو بعد غد ستلقى ربك بماضي أدخلت فيه الشباب للمعتقلات واليوم تجمع الشباب والفتيات باسم النهضة,, يا العودة غداً أو بعد غد ستحاسب على الملايين التي جمعتها وتجمعها من قنوات ام بي سي وروتانا والقائمات على الفساد والعهر لن ينفعك الذين جعلوك مفكراً وكاتباً ومحللاً وغيرها من أسماء وأنت تشرع للفتيات والشباب الاختلاط الفاسد.

لذلك من حق من يرغب أن يرد أو ينتقد سلمان العودة أن يرد وأن يتحدث بمالديه , تغريدات اللف والدوران والادعاء بأنه مسامح من أساؤوا له كلام كله تلون وافتراء وكذب , فلذلك سارع سلمان العودة بتعيين مستشار قانوني مجنس من أصل أفغاني وهذا المحامي يحتاج إلى أن يعين له محامي , هذا المجنس الافغاني بذيء اللسان ويتطاول على البلد بأكملها ويقول كلاماً لايصدر إلا من حاقد وحاسد وفي قلبه غل.

هذا المجنس كان على كفالة محل تميس وبعد ان حصل على الجنسية بواسطة ثري هندي مجنس بجدة خرج يشتم القضاء السعودي , وإن كان قد نسي ماصرح به للخارج والاتهامات التي أطلقها على البلد عندما قبض على المهرب الجيزاوي فنحن لدينا الكثيروالكثير وسنجعله وغيره عبرة لكل من يتطاول على بلد جنسه ونقله من بيع التميس إلى الكرامة ولكن اكل العنب حبة حبة.

وسؤالي للافغاني المجنس لمن ستشتكي وأنت تتهم القضاء السعودي وتطالب بقضاة من موريتانيا,فلذلك أمنيتي لويتقدم سلمان العودة ومحاميه المجنس بشكوى ولكن أمام الجميع فإنني أتحداهم أن يقوموا بذلك ,هؤلاء المتلونون أجبن من أن يتقدموا بشكوى وإذا فعلوا فسيكون بأذن الله يومهم أسود أمام الجميع وليجربوا.

قلت لك ياسلمان العودة ساضعك في مزبلة التاريخ وانا اقول ليشهد كل سعودي على كلمتي من الاسبوع القادم .

واختتم الجوفي تغريداته بقوله :

يا جبناء .. أمام الجميع .. أتحداكم أن تقيموا دعوى أنت ومستشارك الأفغاني المجنس




حجب موقع “حراج” في السعودية بشكل مفاجئ



 تعرض موقع “حراج” الخاص بعروض البيع والشراء للحجب منذ الأمس ، حيث تعذر على زوار الموقع والمستفيدين من خدماته داخل السعودية الوصول إليه.

وكشفت الصفحة الرسمية لموقع حراج على “تويتر” تفاجئها بالأمر، قائلة: “للأسف تم حجب موقع حراج في السعودية بشكل مفاجئ من دون أي تنبيه أو تواصل من أي جهة”.

وأضاف الموقع: “لا نعلم ما هي الأسباب الداعية إلى ذلك، فلم تصلنا أي رسالة أو إشارة حول الحجب من أي جهة حكومية”، متابعا: “الموقع خال من أية إعلانات لا تتفق مع قوانيننا والتي هي من اجتهادنا ومن ضمنها الإعلانات المتعلقة بالأمن أو الصحة”.

ولفت إلى أنه “من المؤسف أن يقع الحجب بهذا الشكل لموقع تجاري يزوره الكثير يوميا، وهو مصدر رزق للآلاف من الناس”.

وناشد مسؤولو الموقع جميع الأعضاء بدعمهم لمعرفة أسباب الحجب ومعرفة أي جهة مسؤولة عن الحجب.

الجدير بالذكر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كانت قد حجبت أوائل هذا الشهر موقع “مستعمل”، وتبين لمسؤولي الموقع بعد مراجعتهم وزارة الداخلية أن المشكلة هي في الإعلانات المخالفة لأنظمة الدولة التي تظهر عبر بحث قوقل والتي طالبت الوزارة بحذفها حذفاً نهائياً، موضحين أنه بحل هذه المشكلة عاد الموقع للعمل مرة أخرى.




شاب سعودي يسافر من جازان إلى الشرقية بواسطة "دباب" في 4 أيام
تنقل شاب سعودي بين عدد من مناطق المملكة على دراجته النارية "دباب" في رحلة استمرت 4 أيام فقط، حيث بدأ رحلته من منطقة جازان مروراً بمدينة جدة، ومنها إلى مكة المكرمة فالمدينة المنورة ليتجه أخيراً إلى المنطقة الشرقية.

وأوضح الشاب مترك القحطاني أنه انطلق من مدينة جازان وقطع مسافة نحو 2700 كم حتى وصل إلى محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، لافتاً، بحسب صحيفة "المدينة"، إلى أنه قطع هذه المسافة الطويلة للمشاركة في النسخة الثانية من مهرجان ريف الأحساء السياحي والثقافي.




بالصور:سعوديون يطلقون حملة للتعريف بنبي الإسلام في" ساحة تايم سكوير" في نيويورك

 أطبق مجموعة من الطلبة السعوديين المبتعثين أمس حملة عنوانها “نبي الرحمة ” في أشهر ساحة في العالم، “ساحة تايم سكوير” في مدينة نيويورك الأمريكية التي وقعت فيها أحداث 11 سبتمبر، للتعريف بالرسول الكريم ، وذلك بمجهودهم وبتمويل فردي من مصروفهم الشخصي محبةً في أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم.
وكانت الحملة عبارة عن توزيع ورود – وهي اللغة العالمية للمحبة -، مرفق بها حديث عن الرسول الكريم باللغة الإنجليزية، وتُقام حملة “نبي الرحمة” على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وإنجلترا.
وتم خلال الحملة توزيع أكثر من 1200 وردة في ساحة تايم سكوير في نيويورك على السياح، حيث تحمل كل وردة حديثاً نبوياً شريفاً مترجماً باللغة الإنجليزية، وهي تتحدث عن المحبة والسلام، وشارك في توزيعها أكثر من 15 طالباً وطالبة.
وتحدث منسق الحملة في نيويورك الطبيب السعودي وليد علي عودة الجهني عن فكرة الحملة وأسباب اختيار مدينة نيويورك للقيام بالحملة، وقال: “بناء على الدراسات الأخيرة وما لمسناه كمبتعثين من خلال الاحتكاك مع المجتمع الغربي، لاحظنا انتشار “فوبيا الإسلام” وذلك بسبب التشويه الإعلامي وجهل غير المسلمين بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وجاءت الحملة لنشر أخلاق رسولنا الكريم تأسياً بقوله صلى الله عليه وسلم “بلغوا عني ولو آية”.
وأضاف: “جاء اختيار نيويورك للقيام بالحملة سبب ربط سكانها العنف بالمسلمين خلال أحداث 11 سبتمبر، وكانت إدارة الحملة مصرة على إقامتها في جزيرة مانهاتن التي شهدت الأحداث المؤسفة، وبعد عدة محاولات تمكنا بتوفيق من الله من إقامتها في أكثر المناطق زيارة “تايم سكوير” لتصل إلى أكبر شريحة من غير المسلمين وبتعاون وتنسيق مع شرطه نيويورك NYPD ” “التي تعاونت معنا بشكلٍ جيد”، مشيراً إلى أنه كان هناك فكرة مطروحة لإقامة الحملة في منطقة مركز التجارة العالمي إلا أنه تم تفضيل ساحة تايم سكوير لأنها منطقة حيوية وتحتوي على جميع شرائح المجتمع الأمريكي وسياح غربيين من مختلف دول العالم.




تنفيذ حكم القتل والصلب في" يمني " قتل باكستاني بعد استدراجه وفعل فاحشة اللواط به

 أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً حول تنفيذ حكم القتل والصلب في أحد الجناة في منطقة جازان، وفيما يلي نص البيان :
بيان من وزارة الداخلية
قال الله تعالى " إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم " .
أقدم محمد رشاد خيري محمد حسين – يمني الجنسية – ،على قتل باتشه سيد خان – باكستاني الجنسية – بعد استدراجه لتمكينه من فعل فاحشة اللواط به والتربص بعابري السبيل وقطع الطريق عليهم وضربهم وسلب ما لديهم بالقوة.
وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً , ونظراً لكون المدعى عليه مكلفاً عاقلاً بالغاً ولإعترافه بطوعه واختياره , وحيث أن ما أقدم عليه فعل محرم ومعاقب عليه شرعاً ويعد ضرباً من ضروب الحرابة والإفساد في الأرض والتعدي على الآمنين على سبيل الغلبة والقهر ولا شك أن الحرابة خطيرة وبادرة سيئة وجرأة خبيثة فإذا لم يأمن الناس على أنفسهم وأعراضهم وأموالهم فالأمر خطير ونظرا لتعدد جرائم وسوابق المدعى عليه وبشاعتها مما يدل على سوء سلوكه وخبث نيته وعدم ارتداعه , ونظرا لتوافر شروط إقامة حد الحرابة فقد تم الحكم عليه بإقامة حد الحرابة وأن تكون عقوبته القتل والصلب وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحق الجاني المذكور.
وتم تنفيذ حكم القتل والصلب حداً بالجاني محمد رشاد خيري محمد حسين – يمني الجنسية – اليوم الأربعاء 15 / 5 / 1434 هـ في مدينة جيزان بمنطقة جازان .
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله – على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.





"أجواء الطائف الآن".. "هاشتاق" يُوَثِّق بالصور مناظر الثلوج والبرد

 تفاعل مُغرِّدون على حسابات تهتم بالطائف اليوم في رصد الأمطار بالصور.

ورصد هاشتاق بعنوان "أجواء الطائف الآن" ما يزيد عن 300 صورة، تلقاها من مُتابعين بمنطقة الشفا السياحية، التقطوا أجمل الصور لمناظر الثلوج والبرد، التي كست المنطقة؛ حباً في إبراز هذا الحدث الذي أدخل البهجة والسرور على أنفس الزوار الذين توافدوا بعائلاتهم.

وعبَّر المُغرِّدون عن فرحهم بهذه الأمطار والثلوج التي كست المحافظة، خصوصاً منطقة الشفا السياحية؛ مما دفعهم لتوثيق ذلك بالصور، ونقل الحدث لكُل المُتابعين.













انتقال عريس ستيني لمنزل عروسه بـواسطة "شيول" بسبب السيول في بيشه (صورة)

انتقل عريس ستيني، من قرية الجوة بآل زياد في بيشة، إلى منزل عروسته في قرية سنومة خلف الوادي، بواسطة "شيول" الدفاع المدني، وذلك ليتمكن من عبور "وادي ترج" مع عائلته وسط السيول التي أغرقت المنطقة أمس.

وبحسب صحيفة "الشرق" فإن العريس الذي تمكن من إتمام مراسم زفافه، كان قد استعان بالدفاع المدني لعبور الوادي على متن "الشيول" الذي كان ينقل فريقاً طبياً من الدفاع المدني، إلى منزل مريض بالسرطان في قرية آل الرومي المعزولة، بغرض حقنه بدواء مصروف له من مستشفى الملك فيصل التخصصي.





اختلّ توازنه وجرفته المياه مسافة 18 كيلو متراً
العثور على الجندي المفقود بسيول جازان معلقاً على شجرة


 عُثر مساء اليوم على جثة مفقود سيول جبال قيس بجازان على بعد 18 كيلو متراً من الموقع الذي جرفته سيول وادي العناء فيه مساء البارحة.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني أنه تم العثور على الجندي المفقود معلقاً على شجرة مع نهاية الوادي العلوي، والذي يتصل بمنحدر خطر يبلغ عمقه قرابة 600 متر.

وأشاد الرائد القحطاني بالدور البطولي والتعاون الذي وجده رجال الأمن من قِبل المواطنين وحرس الحدود في البحث والعثور وانتشال الجثة من الموقع.

وبيّن أن منسوب السيول ارتفع بشكلٍ مفاجئ مساء أمس، ما أدى إلى اختلال توازن الجندي، حيث جرفته المياه إلى الموقع الذي عُثر عليه فيه، مشيراً إلى أنه تم نقل الجندي عن طريق حرس الحدود للمستشفى، وإدخاله بمذكرة إدخال كونه أحد أفرادهم.

من جانب آخر نقل مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان اللواء حسن بن علي القفيلي تعازيه لذوي الغريق، سائلاً المولى عز وجل أن يتقبله شهيداً كون الغريق شهيداً - باذن الله - ، ولأنه عينٌ سهرت تحرس في سبيل الله.

وشدد اللواء القفيلي على توخي الحذر من الأمطار والسيول وعدم دخول الأودية والتجمعات المائية وعدم الاستهانة بها، فالسيول المنقولة تأتي فجأة وتزيد من منسوب المياه وقد تؤدي إلى الجرف والغرق.




قال: لم أقتنع بقرار اللجنة القضائية حول استبعاد الحكم
"البوشل" يستأنف قضية ابنه "مشاري" مطالباً بالقصاص من الخادمة

 تقدم أحمد البوشل والد الرضيع مشاري أو ما يسمى ضحية "سم الفئران"، بطلب استئناف القضية للقصاص من العاملة المنزلية التي اتهمها بمزج الحليب بسم الفئران منذ ثلاث سنوات.

وجاء طلب "البوشل" بعد أن أصدرت اللجنة القضائية بالمحكمة العامة بالدمام قبل شهر تقريباً، حكماً مبدئياً يقضي باستبعاد القصاص في حق العاملة المنزلية الإندونيسية التي اتُّهمت بقتل الرضيع مشاري، وأحالت أوراق القضية إلى المحكمة الجزئية بالدمام؛ للنظر فيها.

وقال "البوشل" لـ"سبق": "تقدمت اليوم إلى محكمة الدمام الكبرى لطلب استئناف القضية، ومطالبتي بالقصاص من الخادمة، ولم أقتنع بقرار اللجنة القضائية المشكلة التي أصدرت قراراً باستبعاد حكم القصاص على قاتلة ابني".

وكان "مشاري" لفظ أنفاسه منتصف شهر رجب سنة 1431، بعد محاولات مضنية بذلها أطباء في مستشفيات عدة في المنطقة الشرقية والرياض؛ لإنقاذه من آلامه التي لازمته لنحو شهر ونصف الشهر، إثر إصابته بزيادة الإنزيمات في الكبد، وحموضة وسيلان شديدين في الدم، إضافة إلى اضطرابات في القلب، بعد تناوله حليباً ممزوجاً بسم الفئران وأدوية مسكنة، قال الأب: إن العاملة دستها في حليبه.




الجاني كان يقود دراجة نارية والمصاب حالته حرجة
"مرور الجبيل" يطيح بـ"داهس" طفل الكورنيش بعد 36 ساعة


 كشفت إدارة "مرور محافظة الجبيل" غموض حادثة الدهس التي حدثت قبل نحو ثلاثة أيام في ممر المشاة على الكورنيش، والتي أصيب فيها طفل خمس سنوات بإصابات خطيرة، ومازال في حالة حرجة بسببها.

"مرور الجبيل" وبعد تحريات مكثفة تمكنت من الإطاحة بالجاني خلال 36 ساعة فقط، حيث اتضح أنه يبلغ من العمر 13 عاماً، وكان يقود دراجة نارية.

مصادر "سبق" أوضحت أن الطفل تعرض للدهس من الدراجة؛ ما أدى لارتطامه بالأرض وتعرضه لإصابات خطيرة في الرأس، فيما لاذ الجاني بالفرار، ولم يتوفر أي معلومات وقت الحادث عنه، ولا عن الدراجة التي كان يقودها.

وأكدت المصادر أنه وبعد جهود مكثفة من "مرور الجبيل" وحصر الدراجات وتكثيف التحقيقات تم التواصل للجاني الذي جرى ضبطه، ولاتزال التحقيقات جارية.
ويرقد الطفل المصاب حالياً في المستشفى في حالة حرجة نتيجة للإصابات التي تعرض لها في الحادث.





‏كان هارباً.. وزوجته المغربية وشقيقها يقضيان عقوبة السجن
بالصور.. الإطاحة بـ"فلسطيني" يدير أكبر شبكة لغسيل الأموال وترويج المسكرات والدعارة في جدة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادر خاصة عن تمكُّن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة جدة من القبض على مقيم فلسطيني "م،ع"؛ متهم بإدارة واحدة من أكبر شبكات ترويج المسكرات المستوردة وغسيل الأموال وممارسة الدعارة عبر فلل وقصور عدة، باستخدام سيارات فارهة.

وقالت المصادر "المقيم سبق أن تمت مداهمته قبل أكثر من عام، ونشرت (سبق) التفاصيل في حينها في تقرير المداهمة في عام ٢٠١١، عندما ضبطت الهيئة إحدى شبكات المقيم وبحوزتها كميات كبيرة من المسكرات بأنواع ومبالغ مالية عدة، تصل إلى أكثر من مليون ريال، وضبطت حينها زوجته المغربية وشقيقها، فيما تمكن هو من الهرب، واتجه إلى تزوير إقامته وتغيير جنسيته إلى لبناني، إضافة لتغيير هيئته، واستمرار نشاطه بشراكة مع مقيم لبناني يعمل في شركة كبرى، قبل أن تتم الإطاحة به وضبط كميات من الخمور المستوردة تزيد على ٥٠٠ قارورة ومبالغ مالية كبيرة".

وتشير تفاصيل ضبط المروج إلى أن مركز هيئة البوادي بجدة، بعد جمع خيوط ومعلومات عدة، ومراقبة بعض الأشخاص والمواقع أشهراً عدة، والتأكد منها، تمكنوا - بفضل الله تعالى - من الوصول إلى معلومات عن قائد شبكة الاتجار بالمسكرات المستوردة وغسيل الأموال الفلسطيني، الذي سبق أن هرب قبل أكثر من عام من قبضة رجال الهيئة بمركز هيئة الصديق بجدة، وقد تم في حينها ضبط كمية كبيرة من المسكرات، تُقدر بنحو ٢٠٠٠ قارورة، ومبالغ مالية تزيد على مليون ريال، وقُبض على زوجته وأخيها آنذاك، وهما من الجنسية المغربية، وتم الحكم على الرجل بتسع سنوات وعلى زوجة المروج بسنة ونصف السنة، وما زالت الجهات المعنية تحاول العثور عليه منذ ذلك الوقت.

وتشير المعلومات التي تم التأكد منها من قِبل رجال الهيئة إلى أن المتهم الهارب قام بتغيير هيئته وتزوير إقامته وجنسيته إلى الجنسية اللبنانية.

كما تمكن رجال الهيئة من الوصول إلى شريكه في الجريمة، وهو شخص لبناني الجنسية، يعمل في إحدى كبريات الشركات في محافظة جدة، وقد قام هذا الأخير باستئجار فلل وشقق عدة، يستخدمها هو وشريكه لتخزين المسكرات وإيواء بعض النساء من الجنسية المغربية للدعارة والفساد، كما يستخدمان سيارات فارهة أثناء الترويج للتمويه.

وقد تم القبض عليهما بسيارة جمس كاديلاك موديل 2012 مستأجرة وسيارة هونداي 2013 محملتين بكراتين المسكر المستورد وهويات مزورة، وتم تفتيش فلتين وشقتين لهذه الشبكة، وضُبط فيها ثلاث نسوة من الجنسية المغربية وكمية كبيرة من المسكرات المستوردة وكمية من الكوكايين المخدر، إضافة إلى إخفائهم سيارة مطلوبة لدى الجهات الأمنية في القضية الأولى التي هرب فيها، كما تم ضبط حوالات مالية عدة بمبالغ مالية كبيرة وبأسماء مختلفة، وسجل حسابات بأرقام ومبالغ مالية كبيرة.

وتقدر كمية المسكرات المضبوطة بنحو ٥٠٠ قارورة بتسعة أنواع، بقيمة سوقية تبلغ أكثر من ٦٠٠ ألف ريال. وتمت إحالتهم للجهات الأمنية للتحقيق وإكمال اللازم.

يُشار إلى أن "سبق" نشرت تقرير ضبط إحدى شبكات المروج وزوجته قبل أكثر من عام، في تقرير أعده الزميل سلطان المالكي بعنوان "ضبط 200 صندوق خمور و1.2 مليون نقداً وحوالات بـ9 ملايين وكميات كبيرة من الذهب.. فلسطيني وزوجته المغربية يحولان منزلهما بجدة لترويج الخمور المستورَدَة".







خبئت في أحشاء بط مذبوح 
أمن مطار القاهرة يحبط محاولة تهريب أقراص مخدرة إلى المملكة 


القاهرة – سجى عارف: 
ضبطت سلطات مطار القاهرة الدولي أمس راكبة مصرية حاولت تهريب كمية كبيرة من أقراص الترامادول المخدر داخل10 بطات جاهزة للطعام، وذلك أثناء إنهاء إجراءات سفر ركاب الطائرة المتجهة إلى المدينة المنورة حيث اشتبهوا في حقائب راكبة مصرية تدعى «أ.س.ف» أثناء مرور حقائبها على أجهزة كشف الحقائب والأمتعة وبتفتيشها عثر بداخلها على10 بطات مذبوحة وجاهزة للطعام ومحشوة بالأرز إلا أن الراكبة أخفت بداخلها 361 شريط ترامادول بعدد 3 آلاف و610 قرص. 

اللواء مجدي اليسري مدير أمن المطار أمر بمنـع الراكبة من السفر وتحرير محضر بالواقعة وعرضها على النيابة للتحقيق. 



الأب زعم أن الطفل ابنه ولم يوثِّق خروجه من المملكة رسمياً
الشرطة الكويتية تضبط أسرة سعودية حاولت تهريب مولود
 أُحِيلت أسرة سعودية من سبعة أشخاص إلى النيابة العامة بالكويت؛ بعد ضبطهم في منفذ "النويصيب" يحاولون تهريب مولود زعموا أنه من أفراد الأسرة دون أن يبرزوا ما يثبت صحة ادِّعائهم، باستثناء اسم شخص مضاف في جواز رب الأسرة، لكنه لم يوثِّق هذا الاسم بشكل رسمي في منفذ "الخفجي" قبل بلوغهم منفذ "النويصيب".

ووفقاً لصحيفة "الوطن الكويتية" فإن رجل أمن بوابة الخروج في منفذ "النويصيب" لاحظ وجود مولود برفقة أسرة سعودية مكوَّنة من زوجين وخمسة أبناء، فسأل ربَّ الأسرة عن عدم إضافة المولود، فتلعثم ولم يعطه إجابة.

وحاول ربُّ الأسرة تجاوز البوابة والهرب، لكن رجل الأمن أغلق الحاجز الحديدي، وقبض على الأسرة، وبالتحقيق مع ربِّ الأسرة زعم أن المولود ابنه دون أن يُبرز أي إثبات يؤكِّد ذلك باستثناء اسم مضاف في جواز سفره، كما أنه لم يوثِّق خروجه من السعودية بشكل رسمي، مما دفع رجال الأمن إلى تحويل الأسرة إلى المخفر المختص؛ تمهيداً لإحالتهم للنيابة العامة.





القبض على ستيني امتهن ترويج الخمور بسيارات فارهة على مدى 20 عاما


علمت "المرصد" بأن هيئة شرق الرياض ألقت القبض على رجل ستيني امتهن ترويج الخمور المستوردة، وضبط مراراً خلال 20 عاماً. وقال المصدر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، ضبطت مروج خمور ستينياً بشرق الرياض، وأكدت المصادر أنه تم ضبطه في قضية ترويج خمور مستوردة للمرة الرابعة وعلى مدى 20 سنة، وكان قد حكم عليه بالسجن سنة ونصفاً قبل أعوام وخرج بعد خمسة أشهر، حيث شمله العفو الملكي حينها.وأعدت الهيئة كميناً للإطاحة به متلبساً بالجرم المشهود، حيث ضبط أثناء تسليمه كمية من الخمور المهربة من خارج البلاد، مستخدماً سيارة فارهة، وقد شوهد أكثر من 10 مرات أثناء ترويجه الخمور على الشباب، وساهم كبر سنه في إبعاد الشكوك عنه.وأحيلت قضيته للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات بحقه ومحاكمته.




القبض على ناحر طفل الخميس خلال 24 ساعة من تنفيذه الجريمة


 تمكَّنت شرطة محافظة خميس مشيط في منطقة عسير من القبض على ناحر طفل الخميس في غضون 24 ساعة من وقوع الجريمة.
ووفقا لصحيفة الشرق قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة عسير، المقدم عبدالله بن علي آل شعثان، إنَّ تضافر الجهود بين رجال البحث والتحرِّي أسفر عن القبض على قاتل الطفل الذي عُثر عليه منحوراً وملقًى تحت أحد الجسور في محافظة خميس مشيط، وذلك خلال 24 ساعة من ارتكاب الجريمة، وأوضح أنَّ القاتل يحمل جنسية عربية ويقيم في المحافظة إقامة نظامية، مشيراً إلى أنَّه تم إحالته إلى جهات الاختصاص لاستكمال التحقيقات.
وقال آل شعثان، إنَّ مدير شرطة منطقة عسير اللواء عبدالرحمن الأحمدي، وجَّه فور اكتشاف الجريمة إلى تشكيل فريق عمل متخصص من أكثر الضباط مهارةً للعمل على فك غموض الجريمة والقبض على الفاعل، وهو ما تمَّ فعلاً خلال 24 ساعة.
وكانت الجريمة البشعة قد تكشَّفت لرجال الأمن بعد توقف هطول الأمطار على محافظة خميس مشيط مساء الأحد الماضي، حيث تلقت الجهات الأمنية بلاغاً من أحد المواطنين يفيد بمشاهدته جثة ملقاة تحت أحد الجسور، لتنتقل الجهات المختصة إلى الموقع فوراً، بينما عكف رجال التحقيقات ورجال الأدلة الجنائية على تحليل الجريمة وجمع الاستدلالات من مسرحها، ومنها فحصهم لآثار عجلات السيارات في الموقع الذي كان قريباً من أحد المنازل، كما تمَّ استدعاء الطبيب الشرعي إلى الموقع، والذي عاين جثة الطفل قبل رفعها من مسرح الجريمة.
وظل رجال التحقيقات والأدلة الجنائية يمشطون الموقع المحيط بمسرح الجريمة لأكثر من خمس ساعات، قبل أن يتمكَّن رجال التحقيقات من الخروج ببعض النتائج الإيجابية التى قادت فرق البحث والتحري إلى القبض على الجاني في زمن قياسي.
وترجِّحُ مصادر الصحيفة أنَّ الجاني أقدم على جريمته البشعة قبل أن يتخلص من جثة الطفل برميها تحت الجسر، ظناً منه أنَّ ذلك سيطمس معالم جريمته، كما تشير المعلومات إلى أنَّ القاتل والطفل المنحور من جنسية واحدة ولا تربطهما صلة قرابة.




5 ملايين مسافر عبر مطار دبي في فبراير الماضي

إفي- أبو ظبي:
 أعلنت سلطة مطارات دبي اليوم أنه يواصل تسجيل معدلات نمو قياسية حيث ارتفعت أعداد مستخدميه إلى أكثر من خمسة ملايين مسافر في شهر فبراير الماضي.


وأظهر تقرير صادر عن هيئة "مطارات دبي" ارتفاع أعداد المسافرين إلى خمسة ملايين و80 ألفاً و360 مسافراً في فبراير 2012 بزيادة نسبتها 11.4% بالمقارنة مع أربعة ملايين و561 ألفاً و147 مسافراً في فبراير من العام 2012.


وأدى هذا النمو إلى ارتفاع إجمالي عدد المسافرين خلال شهري يناير وفبراير الماضيين إلى عشرة ملايين و 640 ألفاً و120 مسافراً بزيادة قدرها 13 % مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي التي بلغ فيها عدد المسافرين تسعة ملايين و413 ألفاً و286 مسافراً.


كما أظهر التقرير ارتفاع إجمالي حركة الطائرات عبر المطار بنسبة 3.8 % إلى 28 ألفاً و85 حركة بالمقارنة مع 27 ألفاً و58 حركة في فبراير 2012.


وأدى استخدام الطائرات كبيرة الحجم من قِبل شركات الطيران إلى رفع متوسط أعداد المسافرين على كل رحلة عبر المطار إلى 201 مسافر بزيادة قدرها 4.4% مقارنة مع متوسط 193 مسافراً لكل رحلة في فبراير من العام الماضي.


وتبيّن إحصاءات مطارات دبي أن دول أوروبا الشرقية تصدرت قائمة أكبر الأسواق نمواً من حيث التعامل مع مطار دبي مسجلة زيادة قدرها 29.6 % في فبراير الماضي نتيجة لتسيير شركة طيران الإمارات لرحلات جديدة إلى بولندا وطيران فلاي دبي إلى مقدونيا.


وتلتها دول آسيا - الباسيفيك بنمو نسبته 21.8 % ومن ثم روسيا ودول الكومونولث بنمو نسبته18.5 %، ومن ثم دول مجلس التعاون الخليجي بزيادة قدرها 16.5 % تلتها دول آسيا بنمو قدره 15 % نتيجة زيادة الإقبال على الوجهات الجوية الجديدة لشرطة طيران الإمارات والمؤدية إلى مانيلا.



الامارات تدعو مواطنيها الى عدم السفر للعراق

دعت دولة الامارات العربية المتحدة الاربعاء مواطنيها الذين يمارسون هواية الصيد في العراق الى عدم التوجه الى هذا البلد بسبب تدهور الاوضاع الامنية هناك.

ودعت وزارة الخارجية المواطنين الى "عدم السفر للعراق بغرض ممارسة هواية القنص في الوقت الحالي نظرا لتوتر الاوضاع السياسية والامنية" هناك، بحسب الوكالة الرسمية.

وقال عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد وكيل الوزارة ان "هذا الاجراء يأتي انطلاقا من الحرص على رعاية وسلامة المواطنين" مؤكدا "ضرورة الالتزام والتقيد بالتعليمات التي تهدف الى سلامتهم".

ويتوجه عدد من هواة الصيد بالصقور خلال فصل الربيع الى غرب العراق حيث الغالبية من السنة لممارسة هوايتهم هناك كما يقصد بعضهم منطقة السماوة حيث الغالبية من الشيعة.




صورة "مرسي نائماً" تُثير جدلاً واسعاً في مصر


أثارت صورة يبدو فيها الرئيس المصري محمد مرسي والوفد المرافق له نائمين - في إحدى جلسات القمة العربية بالدوحة أمس - جدلاً في الإعلام المصري وعلى صفحات التواصل الاجتماعي.

وتداولت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف والمواقع المصرية عدة، صورةً للرئيس مرسي والوفد المصري؛ زعمت فيها أن الوفد كان نائماً بالكامل في أثناء مشاركته بالقمة العربية أمس.

فيما بثّت عدة صحف ومواقع فيديو يؤكّد أن ما ظهر بالصورة "فبركة إعلامية" موضحين أنه يظهر في الفيديو الذي أُخذت منه الصورة أن الرئيس مرسي والوفد المرافق له لم يكونوا نائمين، وأنه كان يهز رأسه وهو يستمع، وكان متنبهاً لكلمات الحضور، وإنما التُقطت الصورة وهو ينظر لأسفل مصادفة في الوقت نفسه في أثناء كلمة الوفد السوري لمدة لا تتعدّى الثواني؛ فتم أخذ الصورة على أن الوفد المصري كان نائماً.



الكشف عن محاولة لاغتيال مبارك بالألغام عام 1993

القاهرة:
كشف اللواء طيار، زكي عكاشة، أنه جرت محاولة لاغتيال مبارك في أوائل التسعينيات، ضالع بها ضابط بالمخابرات الحربية، يدعى مدحت الطحاوي، على علاقة بالجماعات الإسلامية إلا أنها أُحبطت من قِبَل الشرطة حينها، وذلك عقب محاولة اغتيال رئيس الوزراء حينها عاطف صدقي، عام 1993 والتي تسبّبت في كشف العملية.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" قال اللواء المتقاعد عكاشة: إن الواقعة جرت حين اتفقت بعض الجماعات الإسلامية مع الطحاوي الذي كان ضابطًا تابعًا للمخابرات الحربية بمكتب سيدي براني، على تلغيم مسافة الكيلو متر الذي يمر به مبارك بالمطار متوجهًا إلى طائرته بمطار سيدي براني، وأضاف أن ضابطًا بالمخابرات الحربية بمطروح شُكَّ في أمره، وتم بالإبلاغ عنه، والتحقيق معه من قِبل جهات عسكرية، ولم تتوصل إلى شيء، وأعيد لخدمته مرة أخرى.

جاء ذلك في الندوة التي عقدت أمس بدار "العين" للنشر بوسط البلد لمناقشة كتاب اللواء حمدي البطران "الأمن من المنصة إلى الميدان"، والذي يتتبع فيه الممارسات الأمنية وسياسات وزراء داخلية مبارك منذ اغتيال السادات في 6 أكتوبر 1980، وحتى 25 يناير 2011.

وأوضح: لكن حين جرت محاولة اغتيال رئيس الوزراء عاطف صدقي، عام 1993، تم القبض على مجموعة من الجماعات الإسلامية الذين كانوا على علاقة بالطحاوي واعترفوا عليه، وتم القبض عليه، واعتبرت أمن الدولة أنها تفوّقت، لدى الرئيس على حساب المخابرات الحربية.




القضاء المصري يبطل قرار مرسي بعزل النائب العام

 قضت محكمة الاستئناف، اليوم الأربعاء، ببطلان عزل النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود، وقررت إعادته لمنصبه.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد أصدر نهاية العام الماضي قراراً بإقالة المستشار عبدالمجيد محمود من منصبه، وتعيين النائب الحالي طلعت عبدالله.




إعلان الدوحة يُتيح للدول العربية تسليح المعارضة السورية


قالت مسودة إعلانٍ للقمة العربية في الدوحة، يوم الثلاثاء، إن الدول الأعضاء في الجامعة العربية لها الحق في تقديم دعمٍ عسكري لمقاتلي المعارضة السورية المناهضين للرئيس بشار الأسد.

وأفادت المسودة، التي حصلت عليها "رويترز"، بأن القمة تحثُّ المنظمات الإقليمية والدولية على الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية كممثلٍ شرعي وحيدٍ للشعب السوري.




موسكو وطهران ينتقدان منح مقعد سوريا للمعارضة
الائتلاف الوطني السوري المُعارض يفتتح أول سفارة في قطر
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م

اعتبرت روسيا، الأربعاء، أن منح القمة العربية مقعد سوريا للمعارضة "خطوة جديدة مناهضة لسوريا".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنه "في الدوحة اتخذت خطوة أخرى مناهضة لسوريا، تمت دعوة وفد من الائتلاف الوطني السوري، ومنح حق الحصول على مقعد الممثلين الرسميين لسوريا في قاعة الاجتماعات".

وإلى ذلك، دانت ايران، الأربعاء، ما اعتبرته "سابقة خطيرة" أقدمت عليها جامعة الدول العربية عبر منح المعارضة السورية مقعد سوريا الشاغر منذ نوفمبر/تشرين الثاني في المنظمة العربية.

وقال وزير خارجية إيران، علي اكبر صالحي، إن "منح مقعد سوريا إلى ما يسمى الحكومة المؤقتة (التي شكلتها المعارضة) هي سابقة خطيرة بالنسبة للجامعة العربية".

وأضاف في تصريحات، نقلتها وسائل الاعلام الإيرانية، أن "مثل هذه الأخطاء لن تفعل سوى زيادة المشكلات تعقيدا"، من دون مزيد من التوضيح.

ونقلت وكالة الانباء الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية، حسين أمير عبد اللهيان، قوله إن "هذه البادرة تسجل بالفعل نهاية دور الجامعة العربية في المنطقة".

وحذر عبد اللهيان، المكلف العلاقات مع الدول العربية والافريقية، من أن أعضاء آخرين في الجامعة العربية قد يواجهون المصير نفسه في المستقبل.


وبالتزامن مع ذلك، افتتح الائتلاف الوطني السوري المعارض أول سفارة له في العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، بعد أن اعترفت به جامعة الدول العربية بوصفه الممثل الوحيد لسوريا.

وقصّ معاذ الخطيب، زعيم الائتلاف، ووزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، خالد العطية، الشريط في مدخل السفارة بحضور سفراء دول عربية وغربية.




بالفيديو:وزير أردني يلعب كرة قدم بهاتفه اثناء كلمة رئيس الحكومة"عبدالله النسور"


رصدت كاميرا المصور الصحفي، أمجد الطويل في صحيفة الغد الأردنية انشغال أحد الوزراء بلعبة كرة القدم على هاتفه النقال، أثناء كلمة رئيس الحكومة الدكتور عبدالله النسور خلال جلسة مجلس النواب التي عقدت صباح الاربعاء.
فيديو




بالفيديو:مرتضى منصور لـ "باسم يوسف": "مؤهلاتك مؤخرة وحواجب"
سخر المستشار مرتضى منصور من الإعلامي باسم يوسف مقدم برنامج "البرنامج" علي فضائية "سي بي سي" قائلا :"أن مؤهلات الاراجوز هي مؤخرة وحواجب".وسب منصور - خلال حوار له علي فضائية "التحرير" مساء يوم الثلاثاء - باسم يوسف بألفاظ خارجه، متهمًا أياه بالخروج عن المألوف. وأكد أنه سيتقدم ببلاغات ضده.
فيديو




فيديو| وزير الخارجية المصري “يغفو” أثناء كلمة مرسي


تشهد القمم العربية في أغلب الأحيان بعض الكلمات التي تدفع ببعض الحاضرين إلى حافة النعاس أو النوم.
وهذا ما شهدته القمة العربية الرابعة والعشرون، المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، حيث أظهرت لقطات حية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ووزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو وقد غلب عليهما النعاس خلال كلمة الرئيس المصري محمد مرسي بحسب العربية.
فيديو




فيديو| كيف هرب محمد مرسي من السجن؟

كشف الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى التفاصيل الكاملة لهروب المساجيين السياسيين من سجن وادى النطرون وكان من بينهم الرئيس محمد مرسي.
وقال فى برنامج هنا القاهرة على قناة القاهرة والناس الاثنين عن ان رئيس محكمة الاسماعيلية المستشار خالد محجوب طلب شهادة بعض ضباط الشرطة أمس، لكنهم لم يحضروا لأن النيابة العام لم تستدعيهم للشهادة فأمر المستشار خالد محجوب بتغريم النيابة العامة 600 جنيه لأنها لم تستدعى الشهود.
فيديو




الرئيس المصري يتوقع إجراء انتخابات برلمانية في أكتوبر
خلال لقائه بالجالية المصرية في قطر على هامش القمة العربية
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م
 
الرئيس المصري محمد مرسي

توقع الرئيس المصري محمد مرسي إجراء انتخابات مجلس النواب الجديد في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم على أن يعقد أولى جلساته قبل انتهاء العام الحالي.

جاءت تصريحات الرئيس مرسي خلال لقائه بأبناء الجالية المصرية بقطر مساء الثلاثاء، بحسب ما نقلت عنه وكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وأصاف أنه يتوقع أن ينتهي مجلس الشورى من إعداد قانون انتخابات مجلس النواب في غضون أسبوعين ليحيله إلى المحكمة الدستورية العليا للنظر في اتفاقه مع مواد الدستور، وربما يستغرق الانتهاء من إقرار القانون شهرين ونصف الشهر، ثم تكون الخطوة التالية صدور قرار جمهوري بدعوة الناخبين للاقتراع في الانتخابات البرلمانية ومن المتوقع أن تستغرق فترة الإعداد للانتخابات شهرين وربما يتم إجراء الانتخابات في أكتوبر المقبل.

وكان مرسي قد دعا إلى انتخابات برلمانية تجري على أربع مراحل تبدأ في أواخر أبريل/نيسان لكن هذه الخطة تعثرت بسبب حكم محكمة ألغى القرار الجمهوري الذي يدعو الى الانتخابات. وفي إطار الخطة السابقة كان من المفترض أن يبدأ البرلمان الجديد جلساته في أوائل يوليو/تموز.

وأكد الرئيس مرسي خلال اللقاء أن مصر تمر بمرحلة بالغة الدقة، وأن التاريخ سوف يذكر للشعب المصري أنه قد أتيحت له فرصة تاريخية، ولم يضيعها.

وأوضح أنه أمام مصر حالياً فرصة ذهبية رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها، وأنه لأول مرة يمتلك الشعب المصري إرادته، ومن الطبيعي أن يعاني قليلاً أمام إنجاز كبير حققه بامتلاكه لإرادته الحرة، مشدداً علي أن مصر لن تنهار اقتصادياً كما يدعي البعض، فهناك 17 مليون مواطن يعملون في القطاع الخاص، وستة ملايين في القطاع الحكومي، وثلاثة ملايين فلاح يزرعون ويحصدون وينتجون.

كما أكد أن مصر تمتلك الكثير من المقومات الاقتصادية، وأنه يتعين حسن إدارتها، وأن أمام مصر استحقاقاً مهماً يجب أن تستكمله بانتخاب مجلس النواب، مشدداً على أن مصر لن تعود للخلف أبداً، وأن الكل أمام القانون سواء، وأن مصر لديها جيش قوي يدافع عن أمنها.

وأضاف الرئيس مرسي أنه انطلاقاً من حرصه على متابعة أوضاع المصريين في الخارج وعلى حل كافة مشاكلهم، فقد عين مستشاراً له لشؤون المصريين بالخارج لهذا الغرض، مشيراً إلى أنه جارٍ إنشاء مجلس استشاري من الجاليات المصرية في الخارج، ومن المنتظر أن يعقد قريباً اجتماعه الأول بالقاهرة.






إيران تعلن "انتهاء دور" الجامعة العربية بالمنطقة

ردت إيران بغضب على القرار العربي بمنح مقعد سوريا في القمة العربية إلى المعارضة السورية، قائلة إن هذا التصرف "يؤسس لنموذج خطير في العالم العربي،" مضيفة أن الإجراء الذي طال نظام حليفها بشار الأسد "يشكل نهاية لدور" الجامعة العربية في المنطقة.

وانتقد مساعد وزیر الخارجية الإيراني للشؤون العربیة، حسین أمیر عبداللهیان، ما وصفها بـ"إجراءات متسرعة" لبعض الدول تجاه سوریا ومنح مقعدها في الجامعة العربية لـ"أشخاص لا يحملون تفويضا من الشعب السوري."

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية عن عبداللهیان قوله، إن هذا الاجراء "يمكن أن یستخدم کنهج جدید تجاه الدول الأخرى الأعضاء في جامعة الدول العربیة في المستقبل،" مضيفا: "إجراء الجامعة العربية هذا يفسر علی أنه یشكل نهایة لدور هذه الجامعة في المنطقة."

وترافقت تعليقات إيران الغاضبة مع رسالة بعثها وزير خارجيتها، علي أكبر صالحي، إلى الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بان كي مون، ندد فيها بما قال إنه "استخدام المعارضة المسلحة في سوريا للأسلحة الكيمياوية ضد الشعب السوري،" داعيا الى اتخاذ اجراءات وقائية للحيلولة دون تكرار مثل هذه الاحداث.

وحث صالحي الأمم المتحدة على "دعم التحقيق المحايد حول هذه الجريمة والكشف عن الذين وفروا هذه الاسلحة والمواد الكيمياوية للإرهابيين في سوريا ومعاقبة الفاعلين" على حد تعبيره، في إشارة إلى حادث "خان العسل" الذيتبادلت المعارضة والنظام في سوريا الاتهامات حوله.




الرئيس الأسد يدعو قمة بريكس الى المساهمة في الوقف الفوري للعنف بسورية

دعا الرئيس السوري بشار الأسد قمة دول مجموعة "بريكس"، المنعقدة في مدينة ديربان بجنوبِ إفريقيا، الى الاسهام في وقف العنف القائم في بلاده بهدف نجاح الحل السياسي.

وقال الاسد في رسالة وجهها يوم 27 مارس/آذار إلى رئيس القمة جاكوب زوما رئيس جمهورية جنوب إفريقيا إن "مجموعة بريكس أخذت تشكل أملا لشعوبنا المضطهدة والتي تعاني من التدخل الخارجي السافر في شؤونها وضد مصالح شعوبها"، داعيا "للعمل معا من أجل وقف فوري للعنف في سورية بهدف ضمان نجاح الحل السياسي الذي يتطلب إرادة دولية واضحة بتجفيف مصادر الإرهاب ووقف تمويله وتسليحه".

وأضاف الأسد "إنكم بما تمثلونه من ثقل سياسي واقتصادي وحضاري كبير يسعى إلى إحلال السلام والأمن والعدل في عالم اليوم المضطرب مدعوون لبذل كل جهد ممكن لرفع المعاناة عن الشعب السوري التي تسببت بها العقوبات الاقتصادية الظالمة والمخالفة للقانون الدولي التي تؤثر مباشرة على حياة مواطنينا".

واوضح الأسد "أن سورية تعاني منذ عامين حتى الآن من إرهاب مدعوم من دول عربية وإقليمية وغربية تقوم بقتل المدنيين وتدمير البنى التحتية والإرث الحضاري والثقافي لسورية وهويتها في العيش المشترك والمساواة بين جميع مكونات شعبها".

وعبر الرئيس الأسد "عن تطلعات الشعب السوري للعمل مع دول بريكس كقوة عادلة تسعى إلى نشر السلام والأمن والتعاون بين الدول بعيدا عن الهيمنة وإملاءاتها" معربا عن الأمل بأن تقوم دول بريكس "بدور فعال لمنع جموح دول معروفة في التدخل بالشؤون الداخلية للدول الأخرى خلافا لما نص عليه ميثاق الأمم المتحدة وللعمل من أجل تحقيق الديمقراطية في العلاقات الدولية".




سفير ليبيا بالقاهرة: محاكمة قذاف الدم ستتم داخل ليبيا
طرابلس ستتقدم بطلب للقاهرة للتحفظ على أموال منسق العلاقات الليبية المصرية السابق
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م
 
أحمد قذاف الدم

قال سفير ليبيا بالقاهرة، محمد فايز جبريل، إن محاكمة أحمد قذاف الدم، منسق العلاقات الليبية المصرية، فى عهد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ستتم داخل الأراضي الليبية.

وأضاف جبريل، خلال مداخلة هاتفية على إحدى القنوات التلفزيونية الخاصة، مساء الثلاثاء، أنه لا صحة لما قيل بشأن محاكمة قذاف الدم بمصر، نظراً لارتكابه الجرائم التى طلب من أجلها فى ليبيا، ودائماً ما يخضع المجرم للمحاكمة فى المكان الذى أجرم فيه وليس مكاناً آخر، لذلك ليبيا هي مكان الاختصاص وليس مكاناً آخر.

في نفس السياق، تعتزم النيابة العامة فى ليبيا، التقدم بطلب إلى السلطات القضائية المصرية، للتحفظ بشكل فوري على جميع الأموال المسجلة باسم قذاف الدم، تمهيدا لعودتها.

وقال المتحدث الرسمي باسم النائب العام الليبي، طه بعرة، في تصريحات صحافية الثلاثاء، إن النيابة العامة الليبية بصدد إرسال مذكرات إنابة ومساعدة قضائية إلى مكتب النائب العام المصري بهذا الشأن، مشيراً إلى أن عملية الحجز يجب أن تشمل الأموال المسجلة بأسماء أفراد أسرة قذاف الدم، وذلك بحسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع".

وأوضح المتحدث أن مكتب النائب العام الليبي كان قد شكل لجنة لتتبع الأموال المسروقة والمنهوبة سواء من قبل قذاف الدم أو غيره من عناصر النظام السابق، مشيراً إلى أن اللجنة تمكنت من حجز مبالغ مالية وعقارات ومنقولات واستعادت البعض منها.

وأكد المتحدث أن إلقاء السلطات المصرية القبض على عدد من المطلوبين من عناصر النظام السابق، يعد مؤشراً إيجابياً على التعاون القضائي والثقة المتبادلة بين البلدين.




برلمانية تونسية: دستور تونس يشبه دستور إيران
قالت إنه بالمقارنة مع الدستور الإيراني لا ينقصنا إلا المرشد الأعلى
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م


أعلنت سامية عبو، نائب رئيس لجنة التشريع العام في المجلس التأسيسي التونسي، أن مقدمة مشروع الدستور التونسي وبعض فصوله شبيهة بدستور إيران "ما يهدد مدنية الدولة" في تونس.

وقالت عبو، في تصريح لإذاعة "شمس أف إم" التونسية الخاصة، إنها "أجرت مقارنة بين مشروع الدستور التونسي، الذي يعكف المجلس التأسيسي على صياغته، ودستور إيران فوجدت تشابهاً على مستوى التوطئة وبعض الفصول"، معتبرة أن ذلك "قد يفتح الباب أمام ممارسة الاستبداد الديني بتفويض من الدستور".

ونبهت إلى أنه "بالمقارنة مع الدستور الإيراني لا ينقصنا إلا سلطة المرشد الأعلى للثورة".

ورأت أن مشروع الدستور التونسي "انتزع السيادة من الشعب ومنحها لنواب الشعب"، مشيرةً إلى أن "توطئة الدستور تبدأ بعبارة نحن نواب الشعب التونسي، في حين كان من المفترض القول باسم الشعب التونسي".

كما لفتت إلى أن التوطئة تتضمن إشارة إلى أن "الدستور صيغ تأسيساً على ثوابت الإسلام، وأن السلطة التشريعية أعطيت سلطة فوق الدستور، لتؤسس ما تشاء لما تراه من الثوابت من دون تحديد قائمة هذه الثوابت".

وتساءلت "ثوابت من؟ ثوابت الأغلبية"، في إشارة إلى حركة "النهضة" الإسلامية الحاكمة، وهي الحزب الأكثر تمثيلاً في المجلس التأسيسي.




السودان يطلب من المتمردين المساعدة في صياغة دستور جديد
نائب الرئيس أكد أن لا مانع من لقاء أي شخصية معارضة أو زعيم للمتمردين
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م
 
مالك عقار أحد زعماء المتمردين في السودان

دعا نائب الرئيس السوداني جماعات معارضة، أمس الثلاثاء، للمساعدة في إعداد دستور جديد، في علامة على تخفيف موقف الخرطوم في الآونة الأخيرة تجاه المسلحين منذ توقيع اتفاقيات بشأن أمن الحدود مع جنوب السودان هذا الشهر.

وفي أول مؤتمر صحافي يعقده منذ عامين، وجّه علي عثمان طه دعوة الى كل من مالك عقار وعبدالعزيز الحلو، وهما زعيمان للمتمردين الذين يقاتلون في منطقتين على الحدود مع جنوب السودان، للمساعدة في إعداد دستور جديد كان من المفترض أن يعده السودان بعد انفصال الجنوب.

وقال إنه "لا بديل عن الاستمرار في التوصل إلى حلول جزئية، عقار والحلو لهما الحق مثل أي مواطن سوداني آخر في المشاركة في وضع الدستور الجديد". ولمح الى أن تحسّن العلاقات مع جنوب السودان أتاح انفتاحاً في اتجاه متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان (شمال) الذين كانت سلطات الخرطوم تتهم جوبا بدعمهم.

وعن إمكان لقائه الزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي قال طه: "لا أمانع من لقاء أي شخص سواء الترابي أو غيره، لكن المطلوب أن تكون اللقاءات مرتبطة بما يمكن أن يدفع الأمور الى الامام".
مرحلة حوار داخلي وخارجي

واعتبر طه أن "المرحلة الحالية مرحلة الحوار الوطني وهو توجه الحكومة بكل مكوناتها السياسية وحق المشاركة مكفول للجميع". وأضاف أن "المطلوب من القوى السياسية الجلوس والنظر في كيفية إيجاد إجابات لما هو صالح في أبواب الدستور الحالي، وما هي الأبواب التي تحتاج الى تعديل الأمر الذي سيقود الى دستور جديد".

ويحتاج السودان الى دستور جديد يحل محل دستور 2005 الذي استند الى اتفاق السلام الذي أنهى حرباً أهلية بين الشمال والجنوب استمرت 23 عاماً وأدى الى انفصال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011.

ومنذ صيف 2011، يخوض الجيش السوداني مواجهات مع متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المحاذيتين لجنوب السودان.

ويقول خبراء إن طه هو الخليفة المحتمل للرئيس السوداني عمر البشير الذي أعرب عن نيته التخلي عن قيادة حزب المؤتمر الحاكم، علماً بأن السودان سيشهد انتخابات عامة في 2015.

وأوضح طه أن "الأيام القادمة ستشهد مزيداً من التواصل بين الرئيسين البشير وسلفا كير (رئيس دولة جنوب السودان) لتأكيد الالتزامات والاتصالات والإجراءات التي تمت بشأن الاستقرار والسلام بين البلدين".




نظام الأسد يتهاوى و أنباء عن هروب وزراء ومسؤولين إلى دول خليجية وأوروبية


 أفادت تقارير صحافية أن مجموعة من المسؤولين وكبار الشخصيات بينهم وزراء غادروا ‏مطار بيروت أمس متجهين إلى دول خليجية وأوروبية ، وففاً لموقع سوريا المستقبل.

يأتي هذا الخبر ضمن تزايد الإشاعات حول اغتيال بشار الأسد على يد أحد حراسه الإيرانين وتحدث بعضها أن بشار الأسد مصاب أو تم نقله إلى الساحل السوري لتلقي العلاج .

ونقلت مجلة لوبوان الفرنسية عن مصادر في الجيش السوري الحر نفيه للواقعة، إلا أن مصادر إعلامية صهيونية ولبنانية استمرت في تأكيده، بحسب موقع لوبوان الإلكتروني، خصوصًا في ظل الانتشار الأمني المكثف لقوات الأسد في أحياء دمشق، وحول المستشفى التي تزعم الإشاعات وجود الأسد بداخله.

وأضاف الموقع: "يعتقد البعض أن الأسد قد قتل، ويؤكد البعض الآخر أنه بين الحياة والموت، وما من شك في أن الحرب الأهلية في سوريا لن تسهل تأكيد الخبر أو نفيه، فمثل هذه الأنباء تمثل نقطة تحوّل في الصراع الذي خلف حتى الآن ما يزيد عن 70 ألف قتيل خلال عامين".

ويقول محللون فرنسيون إن هذا الأمر لم يعد مستبعدًا الآن، خصوصًا لما يشهد نظام الأسد من انهيارات متواصلة، ومن فقدان السيطرة على مناطق استراتيجية مهمة في الأطراف كما في العاصمة دمشق.




اشتباكات عنيفة في مخيم اليرموك وقصف مكثف على ريف دمشق
الجيش الحر يؤمن انشقاق نحو 160 عنصراً من قوات النظام في القنيطرة
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م

وصلت حصيلة القتلى في سوريا الثلاثاء إلى 154 شخصاً بحسب ما أفادت لجان التنسيق المحلية. فالجبهة الجنوبية للعاصمة مازالت مشتعلة مع سيطرة الجيش الحر على ثلاثة شوارع مطلة على حي الميدان تمركزت عند قسم الشرطة في مخيم اليرموك وفي محيط قسم القدم، بحسب المجلس العسكري بدمشق.

هذا إلى جانب استهداف الجيش الحر لمقرات الأمن في شارع نسرين بحي التضامن.

واستهدف قصف عنيف عين ترما في ريف العاصمة، مما خلّف خسائر بشرية ومادية. القصف استهدف كذلك المشفى الميداني للبلدة وبث حالة من الهلع بين أهاليها.

أما في القنيطرة، فأمّن الجيش الحر انشقاق نحو 160 عنصراً من قوات النظام، في وقت سيطر الجيش الحر على حاجز البقعة في درعا واستولى على ما يحويه من أسلحة وذخائر.

هذا ونقل المركز الإعلامي السوري مشاهد من حي بابا عمرو في حمص بعد المعارك الأخيرة التي شهدها، تظهر حجم الدمار الذي لحق بالحي والذي طال بحسب ناشطين ثمانين في المئة من البنى التحتية والمباني.




"أوباما" يختار أول امرأة لرئاسة جهاز الخدمة السرية

رويترز- واشنطن:
قال مسؤولان أمريكيان لــ"رويترز" إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اختار جوليا بيرسون المسؤولة المخضرمة بجهاز الخدمة السرية لتكون أول امرأة تتولى منصب مدير الوكالة التي تحمي الرئيس.


وكانت جوليا بيرسون كبيرة الموظفين بالجهاز.


وستتولى جوليا بيرسون المنصب خلفاً لمارك سوليفان الذي تقاعد في فبراير. ولا يستلزم التعيين في هذا المنصب التصديق عليه من مجلس الشيوخ الأمريكي.


وتورط جهاز الخدمة السرية العام الماضي في فضيحة شملت قيام موظفين فيه باصطحاب بغايا إلى غرفهم في فندق بكولومبيا قبيل زيارة أوباما إلى تلك الدولة.



محكمة هندية تنظر نزاعا على قطعة أرض بين أسرتين شيعية وسنية منذ 135عاما

هناك الملايين من القضايا التي لا تزال معلقة في المحاكم في جميع أنحاء الهند، وهو ما أدى إلى إنشاء المحاكم المستعجلة، مثلما حدث في قضية الاغتصاب الجماعي، في دلهي التي أثارت الرأي العام في الهند.

واستمرت بعض القضايا في المحاكم عقودا من الزمن، وأحيانا أكثر من قرن.

ومن بين هذه القضايا قضية نزاع على قطعة أرض في بلدة دوشيبورا، بمدينة فاراناسي، الهندية.

عرضت القضية على المحاكم أول الأمر عندما كانت الهند تحت الحكم البريطاني، وكان اللورد ليتون هو الحاكم العام فيها، وكان روثرفورد هايس الرئيس الـ 19 للولايات المتحدة، كما كان أمام الأخوان رايت حينها 25 عاما ليطلقوا أول طائرة لهما.

واليوم أصبح باراك أوباما الرئيس الـ44 للولايات المتحدة الأمريكية، واصبح براناب موكيرجي الرئيس الـ13 للهند المستقلة، كما أن نزول أول إنسان على سطح القمر أصبح خبرا قديما.

ويعد النزاع القضائي بين مسلمين شيعة وآخرين سنة بشأن قطعة أرض، في بلدة ديبوشيرا، تبلغ مساحتها نحو فدانين، واحدة من أقدم القضايا أمام المحاكم في الهند، حيث تجاوز عمرها الآن 135 عاما.

وبدأت القضية عام 1878، أي قبل استقلال الهند في عام 1947، واستمرت حتى الآن، ولم يتم التوصل إلى أية تسوية لها.

وأحد أطراف هذه القضية رجل يسمى جعفر إمام، وهو مسلم شيعي كان أبوه وأجداده يناضلون من أجل كسب هذه القضية.

ويقول إمام لبي بي سي: "كان عليهم فعل ذلك، والآن علينا أن نكمل كفاحهم."

والطرف الآخر في هذه القضية هو خليل الرحمن ، وهو مسلم سني يبلغ من العمر 80 عاما، وكان له أيضا أجداد يعملون من أجل كسب هذه القضية.

ويقول خليل الرحمن: "نحن لا نريد أن نتصارع حول هذا الأمر، ولكن إذا جاء أحد إليك، ماذا ستفعل."

ويُعتقد أن مهراجا مدينة بيناريس (كما كانت تعرف في ذلك الوقت) كان هو المالك الأصلي لهذه الأرض.

ويقول الشيعة إن المهراجا أهداهم هذه الأرض عن التزام ديني، ولكن السنة يقولون إنها كانت مقبرة قديمة وإن الشيعة لا يملكون أية سلطة دينية عليها.

ويقول السنة إن الأرض تضم قبرين لاثنين من المسلمين السنة.

وقد مرت القضية بالكثير من المحاكم، لكن لم يتم التوصل إلى أية تسوية بشأنها.

وكانت معظم المحاكم تقبل الحجة التي يقدمها الشيعة، وترفض ما يقدمه السنة، حتى جاء عام 1976، عندما أخذ المسلمون السنة القضية إلى المحكمة العليا في الهند، لكن في نوفمبر عام 1981، حكمت المحكمة لصالح المسلمين الشيعة.

ووجهت المحكمة العليا الإدارة في مدينة فاراناسي بإقامة حائط حدودي حول قطعة الأرض والعثورعلى موقع آخر لنقل القبرين التابعين للسنة.

لكن حكومة ولاية أوتار باراديش، والتي تتبعها مدينة فاراناسي، أخبرت المحكمة أن نقل القبرين قد يؤدي إلى أعمال عنف، ومنذ ذلك الحين، لم يتغير شيء.

والآن تسأل المحكمة العليا حكومة الولاية لماذا لم يتم تنفيذ الحكم وبقي معلقا لمدة 32 عاما، ويبدو أن المحكمة ترغب في التوصل لحل للأمر من خلال التفاوض بين الطرفين.

ويقول إمام إن المسلمين السنة يخسرون القضية في كل مرة، وتقول المحكمة إن الأرض يجب أن تعود إلينا، لكن السنة يقولون إن القبرين لا يمكن تدميرهما.

ويقول المسلمون الشيعة إن الإمبراطور المغولي شاه جاهان قام بدفن زوجته ممتاز محل أول الأمر في هذه الأرض، وبعد ذلك نقل قبرها إلى تاج محل بمدينة أغرا، ويتساءلون أيضا لماذا لا ينقل القبرين الآخرين التابعين للسنة بالمثل.

لكن خليل الرحمن يقول: "من البداية، كانت المحاكم غاضبة بشأن هذه القضية، ونحن الآن مستعدون أن يستخدم المسلمون السنة والشيعة هذه الأرض في الأغراض الدينية."

بينما يقول إمام: "حتى قرار أعلى محكمة في البلاد لا يحترم هنا، ونحن لن نسمح للسنة بأداء أية شعائر دينية على هذه القطعة من الأرض."

وأضاف: "نحن أقلية صغيرة هنا، وهناك مئات الآلاف من السنة في هذه المنطقة، وهذا هو السبب وراء عدم الاستماع لنا، لكننا لدينا ثقة كاملة في جهاز القضاء".

وهكذا يستمر النزاع بلا تسوية حتى الآن.





بالصور| سياح يصعدون الأهرامات خلسة ويلتقطون صورا مميزة


قررت مجموعة من المصورين الروس الصعود إلى قمة الهرم الأكبر “خوفو” من أجل التقاط صور من فوق قمته، وقد رصد المصورون، هذه التجرية في تقرير لهم، رصده أحد المواقع الروسية، فيقولون: “إن رحلتهم لتسلق الهرم الأكبر بدأت بذهابهم إلى منطقة الأهرامات في تمام التاسعة صباحًا مثلهم مثل باقي السياح القادمين لرؤية أحد عجائب الدنيا السبع، وانتظروا حتى موعد إغلاق هذا المزار الأثري في تمام الرابعة عصرًا، لتبدأ أولى مخاطرهم في الهروب من الحراس حتى لا يتعرضوا للسجن؛ لأن القانون المصري ينص على أن من يتواجد في هذه المنطقة بعد موعد إغلاقها أو يحاول صعود الأهرامات يُسجن من سنة إلى 3 سنوات.


يقول أحد المصورين: “ظللنا مختبئين من الحراس 5 ساعات في مقبرة بالقرب من هرم خوفو، وكنا نرتجف من شدة البرودة”، ومع أذان المغرب وبدء حلول الظلام بدأنا في تسلق الهرم الأكبر “خوفو”، الذي يبلغ ارتفاعه 140 مترًا وقاعدته 922 مترًا، “كان هذا هو الوقت المناسب فإما أن نصعد الآن وإلا لن نصعد أبدا”.
يضيف المصور: “أثناء رحلة الصعود أُذِّن لصلاة العشاء من أحد المساجد فأحسست أن “الصوت ينعكس صداه على منطقة الأهرامات ومحافظة الجيزة بالكامل”، يتابع: “التسلق على أحد أقدم المباني التي عرفتها البشرية ليس سهلاً على الإطلاق”، ويشرح المخاوف التي كانوا يشعرون بها ما بين أن يسقطوا فتنتهي حياتهم، أو أن يراهم أحد رجال الأمن المسلحين.


وبعد رحلة الصعود الشاقة وصل المصورون إلى قمة الهرم الأكبر “خوفو”، ويصف المصور ما رأه في الأعلى “في أعلى الهرم هناك لوحات ونقوش كثيرة، وهذه اللوحات كُتبت بالعديد من اللغات منها العربية والفرنسية والروسية”.
وبعد أن استقر المصورون فوق قمة الهرم الأكبر والتقطوا العديد من الصور، التي نشروها مع التقرير الذي كتبوه عن هذه التجربة، نزلوا من فوق الهرم الأكبر “خوفو” ليتسلقوا قمة الهرم الأصغر “منكاورع”، الذي يصل طوله إلى 65 مترًا، “تسلقه كان في غاية السهولة، لأنه أقل طولا من خوفو، كما إنه لا يخضع للحراسة”.


ويعترف المصور أن صعود الهرم الأكبر كان من أخطر المغامرات التي قام بها في حياته ومن أكثر الليالي صعوبة عليه، لكنه يؤكد أن دعم أصدقائه له شجعه على القيام بهذه الفكرة معهم.






فيديو : شاهد كيف ينظم نصف مليون شخص أنفسهم في اليابان !!



خلال إقامة معرض الكتب الكرتونية في اليابان قامت إدارة المعرض بتنظيم صفوف الزوار الذين قد بلغ عددهم نحو نصف مليون زائر، وقد تم تصوير ذلك التنظيم بإستخدام تقنية الفاصل الزمني فما تم تصويره بمقطع فيديو مدته 1:50 ثانية إستغرق في الحقيقة نهار يوم كامل من العمل، وتُصنف تلك الأنواع من التنظيمات ضمن تصنيفات فن إدارة الحشود ولكن بالطريقة اليابانية.
فيديو
YouTube Link




وزارة التجارة : يُمنع بيع (Redbull) لمن هم دون الـ 16 سنه





بعد انتشار انباء عن حادثه وفاة لشاب كويتي .. يقال انه قام بتحدي بينه وبين زملائه ان يشرب اربع عبوات من مشروب الطاقه ريد بول .. وكان هذا هو السبب في وفاته والله اعلم .. لكن وزارة التجارة الكويتية اصدرت قرار وزاري بشأن بيع ذلك المشروب .. ومنعت المحلات من بيع هذا المشروب لمن هم دون 16 عام ..

وقامت مجموعه من الجمعيات التعاونية مثل (مشرف و السلام) بسحب جميع الكميه من اسواقها وعدم عرضها للبيع نهائيا ..

فيديو : تقرير قناة MBC عن خطورة مشروب الطاقة Redbull
فيديو




فيديو: في السعودية سيارة تدخل سوبر ماركت بسرعه كبيرة وتصطدم بثلاث زبائن



اقتحمت سيارة مواطن سعودي بشكل مفاجئ سوبر ماركت مساء يوم الاثنين بمحطة وقود على طريق القصيم، وتسببت في إصابة 3 أشخاص بكسور متفاوتة. وأفاد شهود عيان أن السيارة كانت متوقفة وتفاجأ سائقها والمتسوقون بانطلاقها بسرعة هائلة واقتحامها لمحل التموينات، مرجعين السبب إلى خطأ في تصنيع السيارة. وبحسب صحيفة “سبق” فقد حاول السائق إيقافها لكنه فشل وأصيب بصدمة وبعض الرضوض البسيطة، واقتحمت السيارة التموينات واصطدمت بالحائط الداخلي للتموينات، وسببت أضراراً وخسائر كبيرة في المبيعات.
فيديو
YouTube Link



لاعب "كونغ فو".. في مباراة كرة قدم!
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م

على طريقة مصارعي "الكونغ فو"، وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة، قفز لاعب المنتخب الأوكراني تاراس ستيبانيكو في الهواء، ثم غرس قدمه في رقبة لاعب منتخب مولدوفا، الذي كاد أن يخسر حياته، بعد أن خسر فريقه اللقاء بهدفين، ضمن منافسات الجولة السادسة من مباريات المجموعة الثامنة من التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2014 بالبرازيل.


وانتهى الشوط الأول بتعادل الفريقين سلبيًا، رغم الأفضلية الواضحة من جانب المنتخب الأوكراني.
وافتتح آندريه يارمولنكو، مهاجم دينامو كييف، التسجيل للمنتخب الأوكراني في الدقيقة 61، مستغلًا تمريرة رومان زوزوليا.

ومع حلول الدقيقة 70، أضاف غيفجني كاشايريدي الهدف الثاني لأوكرانيا، إثر عرضية متميزة من أوليه هوسيف.


وقبل عشر دقائق من نهاية المباراة رد ألكسندرو سوفوروف بهدف لمنتخب مولدوفا.

وتعرض تاراس ستيبانيكو للطرد في الوقت بدل الضائع من المباراة.. في أعقاب لعبته الخشنة، التي لم يكن فيها، ما يوحي أبداً أنها استخدمت في مباراة كرة قدم.
فيديو
YouTube Link



فيديو: مطاردة خطره للص متهور يقود سيارة بورش بسرعه مجنونة



مطاردة متهوره حصلت في استراليا لـ مجرم يقود سيارة قام بسرقتها بشكل جنوني ..
فيديو
Youtube Link




فيديو: اتصال خاطئ من موظفه اتصالات على إمرأه عمياء .. (ستندهش عند سماعها)


اتصال خاطئ من موظفه شركة اتصالات في بلجيكا ذات اصول عربيه مسلمة على إمرأه مسنه عمياء ..
فيديو
YouTube Link



سرقة 34 كغ من المخدرات من مخزن للشرطة في سويسرا
السرقة ارتكبت نهاية عام 2012 ولم يكشف أمرها إلا في منتصف مارس الجاري
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م

سُرق أكثر من 30 كيلوغراماً من الحشيش والماريغوانا ضبطتها شرطة كانتون فريبورغ، كانت موضوعة في مخزن تابع لها في شاتيون قرب فريبورغ، على ما أعلنت الشرطة.

وعملية السرقة التي ارتكبت نهاية عام 2012 لم يكشف أمرها إلا في منتصف مارس/آذار الحالي، وأشارت الشرطة إلى أن تحقيقاً فُتح في القضية.

وكانت شرطة الكانتون قد اكتشفت في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الماضي أن قضيباً حديدياً لأحد النوافذ الواقعة في الجانب الخلفي من المبنى قد نُشر. واستخلصت الشرطة يومها أن الفاعلين لم يتمكنوا من دخول المبنى.

وتبيّن لمسؤول إدارة المضبوطات لدى عودته الى العمل بعد عطلة مرضية استمرت عدة أشهر حتى فبراير/شباط الماضي، أن الكثير من الأشياء ليست في مكانها لكنه لم يلاحظ أن عملية سرقة قد حدثت.

إلا أن الشرطة لم تكتشف اختفاء المخدرات إلا في 13 مارس/آذار عندما أرادت التفتيش عن بعض التحاليل. يُذكر أن صفارات الإنذار كانت متوقفة في المخزن "لأسباب تقنية"، عند حصول عملية السرقة.




قاض كندي يحكم بحرمان مراهقة من "فيسبوك" لمدة سنة
وجهت تهديدات لاثنتين من زميلاتها بعد خلافها معهما على شاب
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م

منع قاض كندي تلميذة من منطقة مانيتوبا في الـ12 من العمر من الاطلاع على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لمدة سنة، بعد توجيهها تهديدات لاثنتين من زميلاتها عبر الموقع.

وكانت الفتاة قد كتبت على الموقع: "لا تعرفان إلى أي درجة أرغب في خنقكما، فانتظراني لأن ساعتكما ستأتي عما قريب!"، فأبلغت والدة إحدى الفتاتين الشرطة بهذه التهديدات.

وأقرت المراهقة بذنبها في توجيه التهديدات إلى زميلتيها اللتين كانتا فيما مضى من أصدقائها، قبل أن "يخونها" صديقها مع واحدة منهما.

ووضعت الفتاة تحت المراقبة لمدة عام وفرضت عليها 50 ساعة من أعمال المصلحة العامة، على ما كشفه الموقع الإلكتروني لصحيفة "براندن صن" المحلية.

وكانت جهة الادعاء قد طالبت باتخاذ هذه التدابير، في حين شددت جهة الدفاع على أن "فيسبوك" بات "عنصرا أساسيا" في حياة الشباب، وينبغي ألا يحرموا منه. أما والدة المراهقة فاعتبرت أن ابنتها "ليست بحاجة إلى فيسبوك".





تحوي آلاف الحيوانات ويزورها ملايين السياح
بالصور.. أفضل 10 حدائق حيوان في العالم.. كندا الأولى والسعودية الـ38


تُعتبر حدائق الحيونات عالماً من الغرائب والعجائب والطرائف على حد سواء، كما تُعتبر متنفساً للجمهور، وبخاصة الأطفال؛ لذلك رصدت "سبق" أفضل عشر حدائق حيوان في العالم من حيث المساحة وعدد الحيوانات الموجودة بها.

الأكبر بالعالم.. حدائق حيوانات تورنتو بكندا
وعلى قمة الحدائق تأتي حدائق حيوانات تورنتو بكندا، وهي أكبر حديقة حيوان في العالم؛ وتبلغ مساحتها 700 فدان؛ ما جعلها واحدة من أكبر حدائق الحيوانات في العالم، وتضم 5000 حيوان في تلك المساحة الواسعة، منها 1200 نوع نادر. ويعمل في خدمة الحديقة 3000 عامل وطبيب وطباخ، وتعقد 85 مهرجاناً سنوياً، ويزورها سنوياً 15 مليون زائر، ولها قانون خاص للحفاظ على البيئة والحيوانات.



الثانية.. حدائق حيوانات فرنسا و23 مليون زائر سنوياً
وفي المرتبة الثانية تأتي حدائق حيوانات فرنسا، وعلى الرغم من حداثتها إلا أنها وصلت للمرتبة الثانية في ترتيب أفضل حدائق الحيوانات في العالم، وتبلغ مساحتها 600 فدان، وافتتحت عام 1980 في فرنسا، وتضم أنواعاً مختلفة من الطيور فقط، لكنها تعرضت لعمليات توسيع بعد هذا التاريخ بـ10 سنوات؛ لتستضيف أنواعاً أخرى، ويصل عدد الحيوانات بها إلى 4000 نوع، ويعمل بها 2480 عاملاً، منهم الطبيب والطباخ، إضافة إلى مسرح خاص بفن الحيوانات وتقليد الأصوات، كما يقام فيها أكثر من 40 مهرجاناً وفعالية سنوياً، تجذب أكثر من 23 مليون زائر.
 
الحديقة العالمية في جنوب إفريقيا ثالثة..
وتحل ثالث حدائق الحيوانات الحديقة العالمية في جنوب إفريقيا، وهي من أروع الحدائق في العالم، وتصل مساحتها إلى 560 فداناً، إضافة إلى التلال الطبيعية التي بها، وتشاهد بها جميع أنواع الحيوانات الموجودة في الأرض، ويصل عددها إلى 2500 نوع ولدت فيها، ويوجد بها أكبر حوض للأسماك في جنوب إفريقيا، وحديقة منفصلة للزواحف، كما تضم أنواعاً نادرة من الأشجار، ويزورها 13 مليون زائر، ولكن لا تُعقد فيها فعاليات تُذكر.
حديقة الحيوان القومية بالولايات المتحدة رابعة..
وفي المرتبة الرابعة تأتي حديقة الحيوان القومية بالولايات المتحدة الأمريكية، التي تُعد أكبر حدائق أمريكا، ومساحتها تضاهى 500 فدان، وتقع في ولاية واشنطن، وتضم 2450 نوعاً مختلفاً من الحيوانات، كما أنها توفر لك جولات بالمركبة حولها، نهاراً وليلاً؛ ما يُعتبر تجربة شيقة للغاية، وتتميز بالاهتمام بالحيوانات المفترسة، وتُقام بها فعاليات كثيرة تخص الأطفال، ويزورها سنوياً ما يقرب من 25 مليون زائر من السياح والمواطنين.
حديقة فلوريدا الأمريكية والطابع الخاص
وفي الترتيب الخامس تحل حديقة فلوريدا الأمريكية "حديقة الحيوان الملكية"، وهي حديقة ذات طابع خاص، مساحتها تقارب 400 فدان، وتقع في ولاية فلوريدا الأمريكية، وتُعتبر جزءاً من ملاهي ديزني لاند، وتضم بين جنباتها 2000 نوع من الحيوانات، وتوفر لها بيئة تحاكي تلك التي أُخذت منها، وهي تشبه المحميات الطبيعية، وكثيراً ما تستخدم الحيوانات في أفلام والت ديزني، وتحاكي الشخصيات المشهورة في أفلام الكرتون للأطفال، ويزورها عشرات الملايين سنوياً، وأغلبهم زوار والت ديزني، لكنها تغلق أبوابها ثلاثة أيام في الأسبوع للصيانة وتهدئة الحيوانات، ويعمل فيها ما يقارب 2300 عامل وطبيب وطباخ.

حديثة لوجان الأرجنتين.. "الحديقة المرعبة"
وتأتي سادساً حديقة لوجان الأرجنتين أو "الحديقة المرعبة"، وهي الحديقة الوحية التي يسمح للسياح فيها بالاقتراب جداً من الحيوانات المفترسة، ودخول أقفاصها، واللعب مع الحيوانات فيها، وهذا يرجع إلى أن إدارة الحديقة تقوم باستئناس الحيوان في دورة تدريبية قبل العرض على الجمهور. وتبلغ مساحة الحديقة 340 فداناً، وبها ما يقارب 2000 نوع من الحيوانات، ويعمل بها 1800 عامل، ويزورها ما يقارب ثمانية ملايين سائح سنوياً.



حديقة حيوانات برلين بألمانيا في المركز السابع
وفي المرتبة السابعة تأتي حديقة حيوانات برلين بألمانيا، وهي من أعرق حدائق الحيوانات في العالم، افتُتحت عام 1844، وبُنيت مرة أخرى بعد أن دمرتها الحرب العالمية الثانية، وتتميز بتصميمها المعماري الممتاز، وأنواع الحيوانات النادرة الموجودة بداخلها. وقد نجحت إدارة الحديقة في جعل هذه الحيوانات تتناسل للحفاظ على أنواعها النادرة، وتبلغ مساحتها 280 فداناً، وبها 2000 نوع من الحيوانات، ويزورها ما يقارب 30 مليون سائح سنوياً.

حديقة حيوانات فيينا.. الأقدم في العالم
وفي المرتبة الثامنة تجيء حديقة حيوانات فيينا بالنمسا، وهي أقدم الحدائق على الإطلاق، بناها إمبراطور البلاد في عام 1792، وهي حديقة تعتبر من أروع الحدائق من ناحية ترتيب وتنسيق الزهور والحيوانات، كما لا يوجد بها الكثير من الحيوانات المفترسة، وإنما يكثر فيها الطيور والزواحف والحيوانات الثديية، وتبلغ مساحتها 240 فداناً، ويزروها سنوياً ما يقارب 12 مليون سائح، وأكثر ما يميزها بيت "الدب القطبي"، حيث يوجد أندر أنواع الدببة القطبية.
التاسعة.. حديقة حيوانات بورنكس
وتحتل حديقة حيوانات بورنكس بالولايات المتحدة الأمريكية المركز التاسع عالمياً، وتغطي مساحتها 230 فداناً، وتُعتبر مأوى لأنواع معرضة للانقراض وأخرى نادرة. ويمكنك مشاهدة النمور السيبيرية هناك، كما توجد غابة على مساحة 6.5 فدان لغوريلا الكونغو. كما تعرض الحديقة مجموعة مختلفة من الحشرات.


 
العاشرة.. حديقة حيوانات سنغافورة
وفي المركز العاشر حديقة حيوانات سنغافورة، وهي واحدة من أكبر حدائق الحيوانات في آسيا، وتتميز بمشاهد طبيعية خلابة، تجعلها واحدة من أكثر حدائق الحيوانات استقبالاً للزوار، بها الكثير من الأنشطة لتسلية الجماهير، على سبيل المثال يمكن للزائر تناول الفطور بين الحيوانات؛ الأمر الذي يُعتبر تجربة فريدة، ويمكن للزائر أيضاً إطعام الحيوانات المختلفة، والاشتراك في النزهات التي توفرها إدارة الحديقة لتوعية وتعريف الجماهير بالأنواع المختلفة، وتبلغ مساحتها 240 فداناً، وبها أكثر من 1800 نوع من الحيوانات، وبخاصة الآسيوية، ويزورها ملايين السياح سنوياً.

حديقة الحيوان بالجيزة.. الأولى عربياً والـ19 عالمياً
أما الأولى عربياً وصاحبة المركز الـ19 عالمياً فهي حديقة الحيوان بالجيزة في مصر، التي أُنشئت عام 1891، وهي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في إفريقيا. أمر بإنشائها الخديوي إسماعيل، وبدأت بعرض أزهار ونباتات مستوردة غير موجودة في الطبيعة المصرية. ويوجد في الحديقة قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعاً، بينها أنواع نادرة من التماسيح والأبقار الوحشية.
وتبلغ مساحة الحديقة نحو 80 فداناً، وتوجد بها جداول مائية وكهوف بشلالات مائية وجسور خشبية وبحيرات للطيور المعروضة. كما تحوي متحفاً تم بناؤه في العام 1906، ويحوي مجموعاتنادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

حديقة الحيوان بالرياض.. الخامسة عربياً والـ38 عالمياً
تُعتبر حديقة الحيوان في الرياض مكاناً ترفيهياً بوصفها أحد أهم الأماكن الترفيهية والتعليمية، وتم افتتاحها منذ 60 عاماً، وتشتمل الحديقة على الكثير من العناصر لتخدم زوَّارها، وتحتوي على أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور والزواحف، ويبلغ عدد الحيوانات فيها 1300 حيوان، تمثل 164 نوعاً من الحيوانات والطيور والزواحف، وتتخللها بعض الحيوانات المحلية والعالمية المهددة بالانقراض، وهي الخامسة عربياً والـ38 عالمياً. 




دراسة: "آيفون" الأكثر إصابة بالثغرات بين الأجهزة الذكية
%81 من الثغرات التي اكتشفت كانت من نصيب نظام iOS المخصص لآيفون
الأربعاء 15 جمادي الأول 1434هـ - 27 مارس 2013م

البوابة العربية للأخبار التقنية
أوضحت شركة"Source Fire" للحلول الأمنية في دراسة قامت بها حول أكثر الأنظمة التي اكتشفت بها ثغرات أمنية منذ خروجها للنور وحتى الآن، أن نظام iOS المخصص لهاتف "آيفون" عانى من 210 ثغرات منذ الكشف عنه، ما يجعله أكثر أنظمة التشغيل التي احتوت على ثغرات أمنية.

وأضافت الدراسة أن 81% من الثغرات التي اكتشفت في أنظمة التشغيل الذكية كانت من نصيب نظام iOS المخصص لآيفون، ويليه نظام "أندرويد".

واكتشفت 24.9% من الثغرات الأمنية التي أصابت الهواتف الذكية العاملة بنظام "أندرويد"، فيما أصيبت الهواتف العاملة بنظام "ويندوز فون" بنسبة 14.5% من الثغرات، وكان أقل نظام إصابة بثغرات أمنية هو "بلاكبيري" بنسبة 11.4%.

وأشارت الدراسة إلى أن القراصنة يتوجهون نحو نظام iOS أكثر من غيره لما له من شعبية بين المستهلكين، وذلك على الرغم أن نظام "أندرويد" تجاوزه في عدد المستخدمين، كما أن نواته نظام "جوجل" مفتوحة المصدر على عكس النظام الذي تطوره "آبل".

يذكر أنه على الرغم من الأرقام التي جاءت بها تلك الدراسة، فإن بعض الشركات الأمنية تعتبر التهديدات التي تنتظر "أندرويد" هذا العام كبيرة، فسبق وأشارت شركة "تريند مايكرو" لحماية البيانات أن مليون تهديد ينتظر نظام "جوجل" الذكي في 2013.




صور : سيارة 2014 Range Rover Sport الجديدة كلياً




صور تم تداولها لـ سيارة رنج روفر سبورت والتي تم الاعلان عنها بشكل رسمي يوم امس ..
فيديو
YouTube link