السبت، 1 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية






"الإيسيسكو" تعقد مؤتمرها الحادى عشر بالرياض اليوم السبت

 
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

كتبت أمل علام

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يعقد المؤتمر العام الحادى عشر للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" فى العاصمة السعودية الرياض.

وصرح المستشار صلاح الدين الجعفراوى، خبير الاتصال بمنظمة الإيسيسكو، أن المؤتمر يعقد يوم السبت، ويستمر حتى الثانى من ديسمبر على مدى يومين، ويتزامن انعقاد المؤتمر مع حلول الذكرى الثلاثين لإنشاء الإيسيسكو التى تمثل محطة انطلاق جديدة تنفتح فيها أمام المنظمة آفاق واسعة تتيح لها تحقيق المزيد من التطوير والتجديد فى عملها والإسهام فى التنمية التربوية والعلمية والثقافية للعالم الإسلامى، من خلال تعزيز العمل الإسلامى المشترك فى مجالات اختصاصها، انطلاقـًا من قاعدة التضامن الإسلامى الذى هو النواة الصلبة والركيزة الأساسية التى قامت عليها منظمة التعاون الإسلامى التى تعمل الإيسيسكو فى إطارها.

وأشار إلى أن المؤتمر الحادى عشر سيناقش ويعتمد مشروع خطة عمل تطويرية تجديدية، هى بكل المقاييس، خطة طموحة عالية المستوى من نواحى التخطيط والتصميم وترتيب الأولويات وتلبية الاحتياجات واستشراف المستقبل، وستنقل المنظمة إلى مرحلة متقدمة، ستعزز حضورها على الساحة الإقليمية والدولية، وستقوى من تأثيرها الفاعل فى دعم التنمية الشاملة المستدامة التى ينشدها العالم الإسلامى.

وأكد أن الفترة الزمنية الفاصلة بين الدورة الأولى للمؤتمر العام للإيسيسكو المنعقدة فى الدار البيضاء بالمغرب خلال الفترة من7 : 9 يونيو سنة 1983، وبين الدورة الحادية عشرة التى ستستضيفها الرياض، شهدت متغيرات كثيرة على الساحة الدولية، وعلى صعيد العالم الإسلامى، تضاعفت من خلالها الأعباء والمسئوليات التى تنهض بها الإيسيسكو، باعتبارها بيت خبرة عملية تنفيذية من جهة، ومختبر أفكار تطويرية وتجديدية من جهة ثانية.

وقال إن الإيسيسكو اليوم، واعتبارًا للتطور الحثيث الذى تعرفه، هى الجهاز الإسلامى الدولى المتخصص فى مجالات التربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والاتصال والبيئة والطفولة، ونتيجة لاتساع المساحة التى تتحرك داخلها المنظمة، فقد تزايدت المهام الكبرى التى تقوم بها على عديد من الأصعدة، فى تنفيذ خطط العمل الثلاثية التى وصلت إلى تسع خطط عمل، وسيعتمد المؤتمر العام مشروع خطة العمل الثلاثية العاشرة للسنوات (2013-2015)، وفى تفعيل الاستراتيجيات التى اعتمدتها والتى بلغت حتى الآن خمس عشرة إستراتيجية تغطى قطاعات حيوية مثل تطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتطوير التعليم الجامعى فى العالم الإسلامى، وتطوير التربية فى العالم الإسلام، والإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامى، وإستراتيجية تطوير التكنولوجيا الإحيائية فى العالم الإسلامى، وإستراتيجية تدبير الموارد المائية فى العالم الإسلامى، والعمل الثقافى الإسلامى خارج العالم الإسلامى، والاستفادة من الكفاءات المسلمة خارج العالم الإسلامى، والتقريب بين المذاهب الإسلامية، وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى العالم الإسلامى، وغيرها. 

وانفتاحًا على الآفاق الدولية، فإن الإيسيسكو تواصل جهودها فى مجال تعزيز جهود المجتمع الدولى من خلال مشاركتها الفاعلة والمتميزة فى المؤتمرات الدولية والإقليمية التى تعنى بقضايا الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات، ونشر ثقافة العدل والسلام وقيم التعايش والتسامح بين الأمم والشعوب، وفى توسيع شبكة التعاون والشراكة مع أكثر من مائة وتسعين منظمة دولية وإقليمية، والعمل معها فى تنفيذ الأنشطة التى تستفيد منها الدول الأعضاء، وفى الانفتاح على المجتمعات الإسلامية خارج العالم الإسلامى وتقديم الدعم الأكاديمى والفنى لها، للحفاظ على هويتها الحضارية الإسلامية، وفى ميادين أخرى كثيرة تدخل ضمن اختصاصات الإيسيسكو.

وأشار إلى أن الإيسيسكو حققت خلال الثلاثين عاما الأخيرة، إنجازات مهمة فى دعم التنمية الشاملة المستدامة فى دول العالم الإسلامى، وفى إرساء قواعد النهضة الحضارية التى تنطلق من تحديث المنظومة التعليمية، وتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتجديد السياسات الثقافية، وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وحماية البيئة، ورعاية الطفولة، وتحسين إدارة مخاطر التغيرات المناخية، وتنمية السياحة الثقافية، وتطوير الطاقة المتجددة، وهى المجالات الحيوية التى تعنى بها الإيسيسكو وتنهض بمسؤولية إدارة العمل الإسلامى المشترك فيها، بالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى.

وبارتفاع حجم الإنجازات والمشروعات الحضارية الكبرى، تتسع الآفاق الممتدة أمام الإيسيسكو لارتيادها وفق تخطيط استراتيجى للمستقبل، ومن خلال رؤية شمولية تنفتح على المتغيرات التى تعرفها الساحة الدولية على مستوى القضايا ذات العلاقة باختصاصات الايسيسكو .






مثمنا الدور السعودي في الإنجاز التاريخي.. أبو مازن لـ «عكاظ»:
نعيش فرحتي شفاء الملك عبدالله والاعتراف بالدولة الفلسطينية

فهيم الحامد (جدة ــ هاتفيا)

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة لصالح منح دولة فلسطين وضع مراقب غير عضو في المنظمة الدولية إنجازا تاريخيا، وبداية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، واستعادة الحقوق الفلسطينية المشروعة. 
وقال أبو مازن في تصريح لـ «عكاظ» إن الشعب الفلسطيني يعيش فرحتين.. الأولى: شفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، واطلالته البهية وهو في تمام الصحة والعافية بعد العملية الجراحية التي أجريت له مؤخرا . والثانية: انتصار نضال الشعب الفسلطيني في الأمم المتحدة. ولفت إلى أن دعم الملك عبدالله لتوجه السلطة الفلسطينية للمنظمة الدولية كان له دور محوري في اعتراف 138 دولة بفلسطين، وحصولها على وضع مراقب في الأمم المتحدة، فضلا عن دعمه لإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفق قرارات الشرعية الدولية، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف. ودعا الله سبحانه وتعالي أن يلبس خادم الحرمين الشريفين ثوب الصحة والعافية.
ورأى عباس أن حصول فلسطين على العضوية الأممية سيعطي زخما كبيرا للقضية الفلسطينة عالميا. معربا عن شكره وتقديرة لدعم الشعوب المحبة للسلام، والتأييد الخليجي والعربي والإسلامي والعالمي للشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة . وأضاف حان الوقت لإنقاذ عملية السلام، وإعادتها إلى مسيرتها عبر الضغط على إسرائيل بوقف الاستيطان، واعتماد مرجعيات وقرارات الشرعية الدولية.
من جهتها رحبت حركة «حماس» بقرار الأمم المتحدة واعتبرته مكسبا للشعب الفلسطيني. وقال عضو المكتب السياسي للحركة عزت الرشق، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك» «نرحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة مراقب ونعتبر ذلك مكسبا لشعبنا».
وتواصلت احتفالات الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والضفة الغربية بالإنجاز التاريخي . وردد الفلسطينيون الذين خرجوا في مسيرات عفوية هتافات تطالب بتحقيق الوحدة الفلسطنية. مناشدة كافة الفصائل الارتقاء إلى مستوى استحقاقات المرحلة المقبلة.





أمراء وعلماء ووزراء ومسؤولون ومواطنون توافدوا لزيارته
ولي العهد يطمئن على صحة خادم الحرمين الشريفين


واس- الرياض:
اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - مساء اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وكان في استقبال ولي العهد الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.

وقد عبّر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز عن تمنياته بأن يديم الله على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية.

كما اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين مساء اليوم الأمراء والعلماء والمشايخ والوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وقد أعرب أنجال خادم الحرمين الشريفين عن امتنانهم وتقديرهم للجميع على ما أبدوه من مشاعر فياضة تجاه الملك المفدى - حفظه الله -.










الندوة الأولى لكرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة تنطلق غداً


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، غدا الأحد، ندوة كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة (مصادر تاريخ المدينة المنورة) التي تستمر يومين، يستعرض خلالها عدد من المشاركين أبرز مراحل تاريخ المدينة المنورة.
وأكد لـ«عكـاظ» مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا أن الكرسي سيكون مصدر ريادة علمية، ومرجعا متميزا في تاريخ المدينة المنورة ووثائقها والدراسات الخاصة بها.
وأضاف العقلا هناك مصادر كثيرة سوف تثري هذا الكرسي، والتوثيق سوف يخدم الجهات المهتمة وعلى رأسها دارة الملك عبدالعزيز.
وذكر العقلا أن الكرسي يختص بدراسة تاريخ المدينة المنورة، حيث يهتم بإبراز جميع الدراسات التي تعنى بتاريخ المدينة المنورة والعمل على توثيقها ودعوة المختصين في الإسهام في هذا التوثيق.
وأشار العقلا إلى أن كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة سوف يطلق باكورة ندواته بعرض عدد من الأبحاث التي تم اختيارها والتي تختص بتاريخ المدينة المنورة، مؤكدا أن الندوة الأولى سوف تشهد طرح الكثير من الأبحاث التي سوف تساهم في تأسيس قاعدة بيانات عن تاريخ المدينة المنورة، مبينا أنه رصدت للكرسي ميزانية تقدر بنحو خمسة ملايين ريال، وذلك لتقديم الدعم المادي لجميع المهتمين والباحثين في تاريخ المدينة المنورة.
وأضاف العقلا أن الندوة الأولى سوف تشهد عرض 19 بحثا مختلفا لعدد من الباحثين في المملكة وعدد من الدول العربية، وأكد العقلا أن هذه الندوة تأتي استكمالا لعدد من الدورات التي نفذها الكرسي في وقت سابق، بالإضافة إلى التواصل مع الباحثين والمهتمين في دراسة تاريخ المدينة المنورة. وأضاف العقلا أن هناك عددا من الأعمال الجاري تنفيذها حاليا؛ ومنها تجهيز وطباعة الأبحاث المقدمة لندوة مصادر تاريخ المدينة المنورة، بالإضافة إلى وضع آلية لمسابقة ثقافية تشمل طلاب وطالبات المرحلتين الثانوية والجامعية، وكذلك تحضير حلقتي نقاش الأولى تختص بمصادر تاريخ المدينة المنورة من القرن العاشر الهجري حتى الوقت الحالي، والثانية تختص بدراسة الوثائق المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة.




مسؤولون بطيبة: عافية خادم الحرمين عزة وطن وفرحة مواطن

حسين بختاور - المدينة
الجمعة 30/11/2012
عبر عدد من المسؤولين بمنطقة المدينة المنورة عن عميق سعادتهم وسرورهم بمناسبة نجاح العملية الجراحية وشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رمز الجود والكرم وصانع الانجازات، وقالوا في حديثهم لـ»المدينة»: إن حكمة خادم الحرمين ضمان لاستقرار الوطن واستمرار مسيرة التنمية المتوازية في جميع أرجاء البلاد، سائلين الله عز وجل أن يمده بالصحة والعافية ليستكمل مسيرة النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها بلادنا الحبيبة.

سعادة وبهجة 
مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أصالة عن نفسه ونيابة عن جميع منسوبي إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة قال: سعدنا غاية السعادة بنجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعد أن مَنَّ الله عليه بالشفاء بفضل من المولى سبحانه وتعالى، وأضاف: لقد تجلت الفرحة والبهجة في سماء الوطن بمناسبة نجاح العملية لخادم الحرمين الشريفين والذي جعل محبته تسكن قلوب شعبه بفضل ما قدمه لهم من رعاية واهتمام وكرم لا يوصف، وابتسامته الدائمة بلسم للجروح وأياديه البيضاء انتشلت الكثيرين من أحزانهم وهمومهم وآلامهم فحول شقاءهم إلى سعادة غامرة وبأسهم إلى تفاؤل مشرق، كما سخر جهده ووقته لراحة الجميع.. حفظ الله خادم الحرمين الشريفين ورفع عنه كل سوء وجزاه الله خير الجزاء.

فرحة نجاح 
الدكتور صلاح بن سليمان الردادي مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة المدينة المنورة رئيس المجلس البلدي للمدينة المنورة قال: «نحمد الله جميعًا على نجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله-، وأضاف: المدينة المنورة بكل من فيها صغارا وكبارا شيوخًا وشبابا رجالا ونساء بمن فيهم زوار المسجد النبوي ضيوف الرحمن عاشوا يوم أمس فرحة نجاح العملية الجراحية وظهور خادم الحرمين الشريفين على وسائل الإعلام وأن جميع هذه المشاعر الصادقة تأتي لتثبت للعالم أجمع حب الشعب والعالم الإسلامي للمليك وحبه لشعبة وأمته الإسلامية سدد الله خطى قائدنا المظفر الملك عبدالله بن عبدالعزيز على طريق الخير وشد أزره بشعبه الوفي، واخوانه ومعاونيه الأوفياء المخلصين، وأعانه الله على تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه والتي لا يحملها إلا الو العزم من الرجال أمثاله، حفظ الله مملكتنا الحبيبة وألهم قيادتنا الرشيدة القوة والعزم والحكمة وشد أزرها بتكاتف الأمة ووحدة الكلمة التي يشكل العدل الرافد الأول لها والتي اتخذها الملك عبدالله شعارًا لحكمته وإدارته. 

خبر سار 
مدير عام مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عبدالخالق العتيق قال: لا شك أن نجاح عملية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتماثله للشفاء خبر سار وفرحة لا تضاهيها فرحة، والشعب السعودي بأكمله يعيش فرحة كبيرة لا توصف بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين بعد العملية التى أجريت له ونجحت بفضل الله جلت قدرته، ولذا نرفع أكف الضراعة إلى خالق السماوات والأرض أن يمتعه بالصحة والهناء والعافية ويحفظه إنه سميع مجيب.

سعادة غامرة
وقال مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي: «لا شك أن مشاعر الفرح والسرور التي غمرت الوطن الغالي من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب بنجاح العملية الجراحية التى أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمده الله بالصحة والعافية دلالة على ما يمتلكه خادم الحرمين من محبة في القلوب لا توازيها محبة.. وكل هذه الفرحة التي عمت كل أرجاء المعمورة تؤكد بصدق وجلاء حب شعبه له وحبه لشعبه وتجسد عمق الترابط فيما بينهما، كما أنها توضح وتبين المكانة التي يحتلها خادم الحرمين الشريفين ويتربع فيها في القلوب والأرواح، وأضاف: باسمي ونيابة عن منسوبي فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة وبمشاعر الوفاء والولاء نرفع لخادم الحرمين الشريفين وللأسرة المالكة أصدق التهاني بمناسبة شفائه وندعو الكريم الوهاب رب العرش العظيم أن يسبغ عليه موفور الصحة والسلامة إنه سميع مجيب.

قادة أوفياء
فيما بارك مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمدينة المنورة الدكتور محمد الخطري لخادم الحرمين الشريفين وللأسرة المالكة وللشعب السعودي نجاح العملية الجراحية وقال: «لا شك أن الوطن يعيش اليوم فرحة كبيرة وسعادة لا توصف بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين، وجميع أبناء هذه البلاد الطاهرة يرفعون أكف الضراعة إلى الخالق عز وجل أن يديم على خادم الحرمين الشريفين الصحة والعافية وأن يحفظ قادتنا وولاة أمورنا ويديمهم على رؤوسنا جميعًا فهم فخرنا في كل المحافل وسيبقون بفضل الله عز وجل قدوتنا وحكامنا الأوفياء.

بهجة وحبور
وقال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي: نحن بهذه المناسبة الغالية نرفع أسمى آيات التهاني المقرونة بصادق الدعاء بأن يديم المولى جلت قدرته على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الصحة والعافية، وأضاف: أن ما يعيشه الوطن الغالي من بهجة وحبور سكنت كل القلوب بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين ونجاح العملية بفضل الله وتوفيقه يجسد المعنى الحقيقي للحب الذي يحمله أبناء هذا الوطن الشامخ لمليكهم الغالي الذي قدم لهم الكثير ومن أهمها نهضة البلاد في مختلف المجالات، جعل الله ما يقدمه خادم الحرمين الشريفين في موازين حسناته وأثابه على ذلك إنه على كل شيء قدير.

عمق الترابط
مدير عام فرع المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي قال: لله الحمد والمنة لقد عمت الفرحة كل أرجاء وطننا الحبيب بعد أن كتب الله عز وجل الشفاء العاجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله-، ولا شك أن هذه المشاعر تؤكد بصدق وجلاء على عمق الترابط بين القيادة والشعب وتجسد مشاعر الحب والولاء التي يكنها أبناء المملكة العربية السعودية لولاة أمرهم -حفظهم الله- وبهذه المناسبة الغالية على قلوبنا نرفع أكف الضراعة لله عز وجل أن يديم عليه الصحة وموفور العافية.




حديث الناس ..
أهالي المدينة المنورة يقدرون اهتمام الدولة باختيار التوسعة المناسبة للمسجد النبوي

مكة المكرمة - خالد محمد الحسيني :

توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز لهيئة كبار العلماء للاطلاع على المشروع الجديد لتوسعة المسجد النبوي واهتمام الملك واجماع اعضاء الهيئة على امكانية انفاذ التوسعة من الجهة الشمالية.. كان لكل ذلك اثره في نفوس اهالي طيبة الطيبة بل وكل المواطنين والمسلمين في انحاء الأرض الأمر الذي دعانا في "البلاد" لنقل هذه المشاعر والآراء.
البلاد
"البلاد" كانت قد انفردت في يوم الثلاثاء 28 - الحجة - 1433هـ بنشر موافقة هيئة كبار العلماء على التوسعة من الجهة الشمالية كما نشرت في يوم الاحد 11- محرم - 1434هـ اول صور للمشروع "المتوقع" تنفيذه من الجهة الشمالية.
آراء الناس
"البلاد" التقت عدداً من اهالي المدينة المنورة والمسؤولين والاعيان ورجال الاعمال وتحدثوا عن تقديرهم لهذا العمل الجليل الكبير من الملك عبدالله وقدروا لهيئة كبار العلماء هذا الاهتمام.
عبد الغني وسرور أهل المدينة المنورة والمسلمين
قال الشيخ عبدالغني حسين رجل الأعمال المعروف في المدينة المنورة متحدثا عن التوسعة من الجهتين الشمالية والجنوبية وقال: لي خبرة في هذا العمل لأنني عملت في التوسعة الأولى في الحرم النبوي الشريف في 1374هـ وكل مسلم يتابع ما يخص المسلمين والمسجد النبوي ومكة المكرمة منها وتابعنا توسعة الملك فهد يرحمه الله وهذا فضل من الله ثم بجهود ولاة الأمر واهتمامهم بالاسلام في الداخل والخارج.. وقد اصابنا احباط عند سماعنا ان التوسعة "جنوبا" ولأن التوسعة شمالاً ممكنة على مر السنوات والمجال متسع والمهم المرحلة الأولى والدولة تصرف بسخاء والتقيت بعدد كبير من اهالي المدينة المنورة واجمعوا ان التوسعة شمالاً والافضل لانها تعطي مجالاً للمستقبل وتمتد لجبل "احد".والتوسعة الجنوبية تنال من اثار مثل مثل "الغمامة" وكذا تحويل القبلة لكن الآن هذا هو الأمر المطلوب والحمد لله وسكان المدينة المنورة وغيرهم وحجاج التقيت بهم فرحوا بالتوسعة "شمالا".
التوسعة الأولى كانت شمالاً وغرباً
د. نايف هاشم الدعيس عضو الشورى سابقاً واحد ابناء طيبة:
الحقيقة هذا ما كنت اتوقعه من هيئة كبار العلماء لان هذا هو المطابق لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأول توسعة للمسجد النبوي الشريف كانت من جهة الغرب ومن جهة الشمال في عام 7 هـ بعد عودة الرسول من غزوة خيبر توسعة من الغرب والشمال وقد وفق الله الملك عبدالله بأن تكون التوسعة شمالا ليطابق سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وانه لم يأت احد بعد سيدنا عثمان رضي الله تعالى عنه الا وكانت توسعته من جهة الشمال وبعض الجهات غير الجهة "الجنوبية" فلم يوسع احد الجهة الجنوبية بل اختلف العلماء في حصول الأجر هل هو حاصل لمن يصلي في الزيادة "العمرية" والزيادة "العثمانية" ودرءاً لهذا الاختلاف فإن اللجوء الى تحقق ثبوت الأجر ينبغي ان تكون التوسعة من جهة الشمال وكل من يدعو للزيادة للجهة الجنوبية من المسجد يحرم المسلمين من الصلاة في محراب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهجرانه كما سيهجر منبره ولم يهجر منذ وفاته وليس لعاقل ان يخالف في مثل هذا.
مدير جامعة طيبة واهمية القرار
معالي د. عدنان المزروع مدير جامعة طيبة: هذا القرار عاد بالسرور على كثير من الناس وانا احدهم لان هذه التوسعة سوف يتم فيها الحفاظ على "الروضة" ومكان المنبر العثماني الذي بني على محاذاة منبر الرسول صلى الله عليه وسلم وصادف هذا القرار رغبة الكثيرين في المدينة المنورة وخارجها. وقال د.عدنان وجود الروضة في مقدمة المسجد امر مهم وهذه خطوة موفقة وألهم الله العلماء بهذا القرار وانا سعيد جدا به.
بافقيه وأهمية التوسعة
السيد محمد بافقيه مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة سابقا: التوسعة الشمالية متميزة ويمكن ان تكون "غربا" وبالنسبة للشرق توجد مساحة لكن اقرار التوسعة الشمالية جيد وامل تغيير شكل "القبة" ضمن المشروع الجديد بطريقة اخرى. وقدر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله اهتمامه والاخذ بقرار هيئة كبار العلماء وهذا المشروع يهم الناس في الداخل والخارج ونسأل الله التوفيق للجميع.
شيرة واهتمام الدولة بالحرم النبوي
الشيخ أسعد شيرة مدير عام أوقاف المدينة المنورة سابقاً وأحد وجهاء طيبة
التوسعة الشمالية موفقة والعلماء الذين قرروا ذلك حالفهم الصواب، كما أن "الابراج" التي اقيمت في المدينة حول الحرم لو اعتمدت المشروعات الاخرى سوف يتضرر أصحابها أما التوسعة الشمالية فهي المطلوبة وأسال الله أن يجازي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله كل خير وأن يوفقه لخدمة الحرمين الشريفين وهذا الأمر في أول اهتماماته وقد حرص وقفة الله وإخوانه من قبله على "اضافات" في المسجد النبوي لخدمة أهالي المدينة وكل مسلم يفد اليها .. والحمد لله على فضله.
المشهدي والأثر في نفوس المسلمين
وقال المهندس طالب المشهدي أحد وجهاء المدينة المنورة الحقيقة إن اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بمشروع التوسعة الجديدة في المدينة المنورة لايستغرب وقد أثلج صدورنا هذا التوجيه وكذا اهتمام هيئة كبار العلماء بالتوسعة .. وفي ذلك مايدل على ماتحظى به المدينة المنورة من تقدير واهتمام من الدولة .. وسوف يكون لذلك أثره في نفوس أهالي المدينة وزوارها وخلال الحج ورمضان بل وفي نفوس وأفئدة المسلمين في أنحاء الدنيا .. هذا عمل خير وفيه بركة يتعلق بكل محب لطيبة الطيبة . وقال المهندس طالب شكراً ألف شكر لكل من اهتم بمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
اللواء عبد الغني وحديث الساعة
اللواء م. محمد حسن عبد الغني الملحق العسكري السابق وأحد أبناء المدينة المنورة قال إن موافقة الملك عبدالله على توجيه كبار العلماء للنظر في مشروع التوسعة والذي وفق الله بأن تكون "شمالاً" هو حديث الساعة سواء في أوساط أهالي المدينة المنورة أو العالم الإسلامي ونحن على ثقة من أن الملك عبدالله يعمل دائماً لما فيه مصلحة هذا البلد الذي شرفه الله بالحرمين الشريفين .. وفي التوسعة الجديدة ما يهيئ مساحات أكبر للزوار والمعتمرين والحجاج وهذا ديدن هذه الدولة في المحافظة على الحرمين الشريفين . وما يعمل على تهيئتها على مدار العام أسأل الله أن يكتب التوفيق لكل من يسعى لهذه الأعمال الجليلة.
الشريف والحركة الاقتصادية
وتحدث الأستاذ محمد عبدالله الشريف الأمين العام للغرفة التجارية في المدينة المنورة: هذا الاهتمام البالغ الذي جاء بعد أن وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله حجر الأساس مع زيادة الأعداد في أيام الحج والعمرة سيكون له تأثير إسلامي واقتصادي من أهالي المدينة وغيرهم ونحن في الغرفة وأهل المدنية هذا الاهتمام محط التقدير وقرار الهيئة هو الصائب ولا أهم من اتباع علماء المسلمين الذين يعرفون القضايا الشرعية والتوسعة شمالاً لها هدفان موافقة هيئة كبار العلماء والنواحي الاقتصادية الآن المدينة المنورة ورشة عمل مشروع القطار وغيره ونتوقع ازدهاراً كبيراً للمدينة وتشغيل المقاولين .. والقرار أقرب للحقيقة ومايجب أن يكون عليه المسجد النبوي وما يلقاه من اهتمام مدن لدن الملك عبد الله بل والمسلمين في أنحاء الأرض.
غوث والمسار الصحيح
الأستاذ خالد غوث عضو مجلس منطقة المدينة المنورة: هذا المشروع يسير في المسار الصحيح وأسأل الله التوفيق للجميع وأنا مؤيد لهذه الفكرة التصحيحية التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين وأقرها مجلس هيئة كبار العلماء لأنها تحقق المطلوب من التوسعة لخدمة المسلمين.
النعمة واهتمام الملوك
الشيخ محمد النعمة أحد أعيان المدينة المنورة:أسأل الله أن يجزي أبامتعب الخير بعد اطلاعه على الحقيقة وهذا الأمر يسعدنا منذ عهد ملوك الدولة الكريمة الذين اهتموا بالحرمين الشريفين ونسأل الله أن يجعله في ميزان حسنات "الملك" وفي هذه التوسعة خدمة للعالم الإسلامي وكل الزوار والمعتمرين.
واعتبر النعمة أن تنفيذ هذا المشروع له أثره وله مايدل على أن هذا البلد يسعى ولاة أمره إلى ما يحقق كل خير للعالم الإسلامي وقبل ذلك للمدينة المنورة.
ولي الدين وحرص الملك
الشيخ وهبي سليمان ولي الدين أحد رجال الأعمال المعروفين بالمدينة المنورة عبر عن سعادته بمشروع التوسعة ورفع شكره لخادم الحرمين الشريفين لحرصه على توسعة المسجد النبوي وقال يزداد شكري وامتناني لاحالة المشروع لهيئة كبار العلماء التي تفضلت مشكورة بقرار مليء حكمة وعقلاً وعلماً وجزاهم الله خير.






«السياحة والآثار» تدرس تنظيم ملتقى «أصحاب المتاحف» في المدينة المنورة


الأمير سلطان بن سلمان خلال ترؤسه اجتماع اللجنة (واس)
٢٠١٢/١٢/١

وجّه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، ببحث إمكانية إقامة الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة في المدينة المنورة، ليتزامن مع مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م.
جاء ذلك خلال الاجتماع الـ 14 للجنة الاستشارية للآثار والمتاحف، الذي عقد بمقر الهيئة في الرياض.
وجرى خلال الاجتماع استعراض ما تم بشأن قرارات الاجتماع الـ 13 للجنة والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال.
واستعرضت اللجنة نتائج أعمال فرق العمل المشكلة لمتابعة تسجيل جدة التاريخية في قائمة التراث العالمي، والقرارات والتوصيات التي صدرت عن اجتماع اللجنة العليا لتنمية وتطوير جدة التاريخية الذي عقد في جدة مؤخراً، والمشروعات التي تنفذ على أرض الواقع. كما تم استعراض افتتاح معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور في متحف السيمثسونيان في العاصمة الأمريكية (واشنطن).
واطلع أعضاء اللجنة على أبرز ما تم تنفيذه من توصيات الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة، الذي عقد بالمتحف الوطني في الرياض عام 1432هـ، التي تناولت تطوير المتاحف الخاصة وربطها بالأنشطة السياحية، وتطوير أدائها في مجالات الحماية والمحافظة والعرض المتحفي، وإثراء تجارب أصحابها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث، ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع.
كما اطلعت اللجنة على أعمال منتدى الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري للدراسات السعودية، وعلى سير العمل في الحملة الإعلامية لتعزيز البعد الحضاري، التي أطلقها رئيس الهيئة مطلع عام 1433هـ.





الأدلاء ميزت تفوقها بخدمة مليون و641 ألف حاج
الجهات الحكومية في المدينة تعلن انتهاء أعمال موسم الحج بنجاح


أعلنت الجهات الحكومية في المدينة المنورة أمس نهاية أعمالها لموسم حج العام المنصرم بنجاحٍ تام، بإشراف ومتابعة مباشرة من أمير المنطقة رئيس لجنة الحج الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز.

واستمرت أعمال تلك الجهات قرابة الشهرين من منتصف شهر ذي القعدة حتى منتصف شهر محرم الجاري.

وفي السياق ذاته، نفذت المؤسسة الأهلية للأدلاء خطتها التشغيلية على أكمل وجه، التي تضمنت 16 برنامجاً؛ حيث ينطوي تحت كل برنامج عديد من المهام والمسؤوليات التي تغطي كافة خدمات ضيوف الرحمن سواء خلال موسم ما قبل الحج أو موسم ما بعد الحج.

ونفذت هذه البرامج من خلال مرافق المؤسسة والمتمثلة في ثلاثة مراكز استقبال و(18) مكتب خدمة ميدانية، وأربعة مراكز إرشاد للحجاج التائهين، بالإضافة لتسعة مكاتب للمساندة والدعم وأربع مجالس تنفيذية.

وبلغ إجمالي عدد الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة والمشمولين بخدمات المؤسسة مليون و(641574) حاجاً من 72 دولة، بالإضافة للتنسيق مع أكثر من (2500) شركة سياحية من مختلف دول العالم.

من جهته، أكد الدكتور يوسف بن أحمد حوالة رئيس مجلس إدارة المؤسسة أنه تم تسجيل واعتماد عقود المساكن المسجلة في الحاسب الآلي في قطاع الإسكان بالمؤسسة لأكثر من 14 ألف عقد نفذت آليا، وهي السنة الرابعة التي يتم فيها تنفيذ العقود الإلكترونية مواكبة لجوانب التطوير الشاملة التي تنتهجها المؤسسة الأهلية للأدلاء في أعمالها.

وأشار إلى أن الفنادق والعمائر والدور السكنية المسجلة في المؤسسة وصلت لـ(849) وحدة سكنية سعتها الاستيعابية تجاوزت (385) ألف حاج للدفعة الواحدة.

وبيّن حوالة أن العاملين الموسميين لتجويد الأداء في تقديم الخدمات لضيوف الرحمن حفزوا جميعاً من خلال زيادة مكافآتهم بنسبة 10% موزعة على موسمي حج بواقع 7.5% في موسم حج 1433هـ؛ ثم رفعها إلى 10% في موسم حج 1434هـ، مع استقطاب وتوظيف نخبة من خريجي المعاهد والمراكز الصحية للعمل الموسمي في قطاع الرعاية الصحية. 





أمانة المدينة تطلق مشروع تحسين أداء مراكز الخدمة على الطرق السريعة

المدينة المنورة - سالم الاحمدى

أطلقت أمانة منطقة المدينة المنورة مؤخراً مشروع متابعة محطات الوقود لشبكة الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتحسين أدائها يهدف الى إيجاد محطات مستقبلية متكاملة التصميم والخدمات ورفع مستوى النظافة بها. حيث أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر خلال اجتماع عقده بحضور المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني والمدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض عبدالرحمن الجساس وعدد من قيادات الأمانة ورؤساء البلديات في المحافظات والذي تم في بدايته استعراض تجربة أمانة منطقة الرياض التي قدمها ممثلها عبدالله الهندي ، فيما أشار الدكتور طاهر الى أن المشروع يعد أحد المبادرات التي تعمل الأمانة على تنفيذها وتحقيق الوعي بأهمية التزام مراكز الخدمات بمحطات الوقود على الطرق السريعة والإقليمية بالمنطقة وتنفيذ اللوائح والاشتراطات الخاصة بنشاطها لخدمة مستخدمي هذه الطرق وتصحيح وضعها من خلال جدول زمني وانعكاسه على قطاع السياحة والاقتصاد،إضافة الى الصورة الذهنية لدى مستخدميها من الحجيج والزوار والمواطنين طوال العام. كما بين طاهر بأن فريق العمل في المشروع سيعمل على مرحلتين،الأولى تشمل عملية المسح وتسجيل الملاحظات وإشعار أصحابها بالمخالفات والتحسينات المطلوبة، فيما تركز المرحلة الثانية على إزالة المخالفات والحد من التجاوزات وتطبيق العقوبات بحق المخالفين،كما أكد معاليه على السعي الى تحقيق أعمال إيجابية في النهوض بتلك الخدمات والمراكز المقدمة لها وإيجاد مرافق للإيواء والمسطحات الخضراء واستحداث بعض الخدمات كدورات المياه بقسميها رجال ونساء والمطاعم وملاعب الأطفال وهي خدمات ضرورية من اجل الحصول على محطات تقدم خدمات أفضل وتوفير مرافق أرقى ترتقي للمستوى المأمول منها، ذلك لما تشهده من إقبال طوال العام،كما يشمل المشروع تقديم دورات تدريبية لرؤساء البلديات والمراقبين الصحيين في المحافظات لزيادة القدرة والمهارات المطلوبة لمتابعة المشاريع المستقبلية للامانة.





5 جهات و 150 موظفاً نفذوا عملية الإخلاء بمطار المدينة
بوينج 747 تعيد 105 من نزلاء التأهيل إلى أحضان أسرهم بتبوك


محمد الساعد (تبوك)، ماجد الصقيري (المدينة المنورة)



وصلت ظهر أمس لمطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك الطائرة الخاصة التي وجه خادم الحرمين الشريفين بتخصيصها لنقل 105 معوقين من مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة إلى تبوك بعد أن أمضوا 7 شهور بعيدا عن أسرهم. 

ورافق المعوقين في طائرة البوينج 747 وفد إداري من وزارة الشؤون الاجتماعية، يضم رئيس اللجنة المكلفة بالإشراف وتنفيذ عملية نقل النزلاء الدكتور طلعت الوزنة مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الشؤون الاجتماعية وناصر المالك مدير الإدارة العامة لرعاية المعوقين وتأهيلهم وحاتم بري مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة وكذلك مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة وفريق طبي وإداري، وكان في استقبال الوفد في مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز مدير المطار المناوب علي البلوي ومدير مركز التأهيل الشامل بتبوك أسعد أبو هاشم والمدير المناوب للخطوط السعودية محمد الحلبي وعدد كبير من منسوبي مركز التأهيل الشامل.

وأوضح مدير مركز التأهيل الشامل بتبوك أسعد أبو هاشم، أن وزارة الشؤون الاجتماعية وضعت خطة متكاملة لنقل النزلاء والنزيلات من المدينة المنورة إلى تبوك وحصلت على موافقة خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، لنقل جميع النزلاء بطائرة خاصة حيث تم تخصيص طائرتين لنقل ما يقارب 257 حالة من الذكور والإناث وسوف يتم وصول نزلاء المركز على مرحلتين، الأولى وصلت أمس الخميس وكان على متن الطائرة 105 حالات، منها 55 حالة إناث و 50 حالة ذكور، وقمنا بتجهيز ما يزيد عن 21 إسعافا من الهلال الأحمر والشؤون الصحية إضافة إلى 9 حافلات من أجل نقل النزلاء براحة وأمان، وقمنا كذلك بالتنسيق مع المرور لتأمين وصول جميع النزلاء للموقع الذي وفرته وزارة الشؤون الاجتماعية لهم إلى حين الانتهاء من صيانة المبنى السابق.

وأشاد بمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك الذي وجه بضرورة تجهيز مقر النزلاء بكافة الوسائل والإمكانات التي تساهم في توفير أقصى درجات الرعاية لهم ومتابعة كافة شؤونهم.

وكانت الطائرة التي تقل المعوقين أقلعت أمس من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة باتجاه تبوك في تمام الساعة 12.45 ظهرا بإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، ومتابعة مستمرة من وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، وشهدت صالات المكتب التنفيذي في مطار المدينة المنورة تواجد عدد كبير من المسؤولين للوقوف على تنفيذ خطة الإخلاء التي انطلقت عند الساعة الثامنة من صباح يوم أمس بمشاركة 5 جهات حكومية و 150 موظفا تواجدوا من ساعات الصباح الأولى لتنفيذ عملية الإخلاء. 

ورصدت عدسة «عكاظ» عملية نقل المعوقين من مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة، حيث بدأت أولى الخطوات لتجهيز المعوقين لعملية الإخلاء ومن ثم تم نقلهم بـ 20 سيارة إسعاف و 3 رافعات طبية و 3 حافلات انطلقت في تمام التاسعة صباحا، وتضمنت خطة الإخلاء نقل المعوقين على دفعتين، انطلقت الأولى عند الساعة التاسعة وبمجرد وصولها لمطار المدينة المنورة تحركت الدفعة الثانية والتي ضمت نحو 55 سيدة معوقة عند الساعة العاشرة، حيث تم تخصيص الدفعة الأولى للرجال والثانية للنساء. 

وبمجرد وصول المعوقين للمطار تواجد مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا وباشر العاملون في تنفيذ خطة الإخلاء بشكل فوري، وذلك من خلال تأمين الحافلات المجهزة والمصاعد الكهربائية والكراسي المتحركة، حيث شارك في نقل المعوقين إلى داخل الطائرة نحو 80 عاملا، في الوقت الذي تم السماح لسيارات الإسعاف بالدخول إلى داخل ساحات المطار لنقل المعوقين عبر المصاعد الكهربائية. 

وأوضح مدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا، أن خطة الإخلاء التي اتفقت عليها جميع الجهات المختصة تم تنفيذها بشكل ممتاز وفي وقت قصير جدا مقارنة مع الوقت المحدد، وأضاف نفذ العاملون الخطة بشكل جيد. 

يشار إلى أن هذه المجموعة تعد الأولى التي ستصل إلى مركز تأهيل تبوك، ومن المقرر أن تغادر المجموعة الثانية وعددهم 134 حالة بعد نحو 15 يوما. 





تشكل من 28 سيدة في المدينة المنورة
تأسيس أول فريق تطوعي نسائي للدفاع المدني

الفريق النسائي التطوعي يقدم شرحا عن السلامة في إحدى المنشآت الصحية.

مريم الجهني من المدينة المنوّرة

شكّل فريق نسائي سعودي من 28 سيدة يضم كل الفئات العمرية، وبينهن حاملات البكالوريوس والدبلوم والدكتوراه، أول فريق نسائي تطوعي للدفاع المدني في المدينة المنوّرة للتدريب، بهدف توعية السيدات بطرق ووسائل الأمن والسلامة في أماكن وجودهن في المدارس والمنازل والأسواق.

وأكدت القائمات على الفريق النسوي، أن طموحهن لا يتوقف عند توعية النساء وتثقيفهن، بل يمتد إلى المشاركة الفعلية ومساندة رجال الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ والإخلاء.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

شكلت 28 فتاة وسيدة أول فريق نسائي تطوعي للدفاع المدني في المنورة للتدريب، إذ يهدف الفريق النسائي إلى توعية السيدات على طرق ووسائل الأمن والسلامة.

وأكدت القائمات على الفريق النسوي، أن طموحهن لن يتوقف عند توعية النساء وتثقيفهن حول ذلك بل يمتد إلى السعي للمشاركة الفعلية ومساندة رجال الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ والإخلاء عند وقوع انهيارات أو انفجارات ونشوب حرائق في مواقع التجمعات النسائية كالمدارس والجامعات.

وقالت منال سالم (رئيسة مجموعة الربيع بنت معوذ التطوعية) إن الفريق النسائي تشكل من كل الفئات العمرية من حملة البكالوريوس والدبلوم والدكتوراه، حيث بدأ قبل أربعة أعوام بعدد 12 متطوعة شاركن في الأعمال التطوعية في الهلال الأحمر، ولديهن تدريب ومعرفة تامة بتقديم الإسعافات الأولية للحجاج وزوار المسجد النبوي وكذلك المشاركة في اليوم العالمي للدفاع المدني بتوضيح وسائل السلامة للنساء وكذلك تنظيم الحشود النسائية في الاحتفال المصاحب لفعاليات اليوم العالمي للدفاع المدني.

وأشارت إلى أن تنوع التخصصات للمتطوعات من كل القطاعات وإجادتهن اللغة الإنجليزية أفاد الفريق كثيراً وسهّل من أداء المهام، مبينة أنهن يسعين حالياً لتعلّم لغة الإشارة لتستفيد ذوات الاحتياجات الخاصة من البرامج التي ينفذنها.

وقالت إنهن تلقين دورات وبرامج حول آلية العمل في الدفاع المدني قبل الانضمام للتطوع به، ومن ثم طلبن ذلك من الدفاع المدني الذي قام بإعطائهن دورات متخصصة ومكثفة في الأمن والسلامة وطرق الإخلاء واستعمال الطفايات، مشيرة إلى أنهن نفذن عددا من الدورات والبرامج التوعوية في مدارس البنات والمستشفيات لتعريف النساء بوسائل الأمن والسلامة وطرق الإخلاء.

وأوضحت منال، أن عملهن تطوعي ويهدف إلى توعية السيدات بكيفية التعامل السليم مع الحوادث التي تقع في المنشأة النسائية، وتفعيل الدور الوقائي من خلال الزيارات وإلقاء المحاضرات وشرح طرق الإخلاء، وعمل فريق الدفاع المدني الذاتي وذلك في المنشأة التعليمية للبنات والمنشأة الصحية للنساء فقط.
 
جانب من البرنامج التدريبي.

وأشارت سالم، إلى أنهن قمن بإشراف من الدفاع المدني بتنفيذ العديد من البرامج التوعوية والتثقيفية حول وسائل السلامة في مدارس البنات وللعاملات في عدد من المستشفيات، مؤكدة أن عملهن التطوعي لم يعارض مسؤولياتهن الأسرية بل كان دافعاً للنشاط والشعور بأهمية المشاركة الفعّالة للمرأة في خدمتها لمجتمعها وسيداته.

وقالت إن طموحهن لن يتوقف عند التدريب والتثقيف بل يمتد إلى تطلعهن للمشاركة في المستقبل في عمليات الإنقاذ والإخلاء ومساندة رجال الدفاع المدني وقت نشوب الحوادث في المواقع النسائية كالمدارس، وأن يكون لديهن تدريب وتأهيل كافِ لأي طارئ يتطلب مشاركة عنصر نسائي في حال حدوث السيول أو الانهيارات والزلازل.

من جانبه، قال العقيد منصور الطيّار مدير شعبة التخطيط والتدريب في الدفاع المدني في المدينة المنورة لـ "الاقتصادية"، إن قطاع الدفاع المدني يسعى لرفع الوعي الوقائي لدى المواطنين والمقيمين، وحيث إن معظم الحوادث التي تقع وينتج عنها وفيات أو إصابات تحدث في المساكن وقد تكون على مرأى من ربات المنازل وبسبب أخطاء منهن مما يحتم على الدفاع المدني توعية العنصر النسائي وتدريبهن على التصرف الصحيح في حالات الحوادث والطوارئ.

ولفت إلى أن استطلاعا أجراه الدكتور مسعد العتيبي لآراء ربات المنازل في مجال السلامة المنزلية ومعوقات تطبيقها أظهرت نتائجه أن هناك تهاونا ملموسا من ربات البيوت بشأن توضيح مصادر الخطر في المنزل والتعامل الأمثل مع المواد الخطرة حيث اتضح أن 46 في المائة منهن غير حريصات على توفير وسائل السلامة في المنزل، و34 في المائة منهن لا يعرفن تعليمات الدفاع المدني عند وقوع أي حادث في المنزل، فيما كانت رغبة 71 في المائة من ربات المنازل التدريب على وسائل السلامة تحت إشراف الدفاع المدني.

وأضاف العقيد الطيّار أن مدير عام الدفاع المدني أكد على حرص المديرية على إيصال التوعية بالمخاطر المنزلية إلى الآباء والأمهات والعمالة المنزلية وتقديم التدريب العملي والنظري وذلك للوقاية من كل الحوادث، وبناء عليه سعت شعبة التخطيط والتدريب في إدارة الدفاع المدني في المدينة المنورة بالتنسيق مع مجموعة الربيع بنت معوذ النسائية التطوعية اللاتي تم عقد دورات مكثفة لهن بالتنسيق مع الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية في المنطقة بحيث تتولى المجموعة تدريب طالبات المدارس في كل مراحل التعليم العام والجامعي بشكل مباشر والوصول لربات المنازل بالمشاركة في مراكز الأحياء وتدريبهن.

وأكد الطيّار أنه تم تنفيذ العديد من البرامج التوعوية للمدارس وعقد دورات مسائية لربات المنازل في مركز الأمير سلطان الاجتماعي.





20 مليونا إيرادات متوقعة لغرفة المدينة


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

تستعد غرفة المدينة المنورة إلى إغلاق إيراداتها عند حاجز العشرين مليون ريال تقريبا بعدما وصلت الإيرادات حتى بداية الربع الرابع إلى أكثر من 18 مليون ريال، الأمر الذي يعني أن الموازنة التقديرية للعام المالي المقبل ستكون ربما الأعلى في تاريخ الغرفة.
وبحسب مصادر مطلعة فإن حجم الإيرادات المحصلة جاء نتيجة خطة عمل متكاملة وضعها أمين عام غرفة المدينة محمد الشريف خلال العام الميلادي الجاري بعد أن قام مجلس إدارة الغرفة برئاسة الدكتور محمد الخطراوي بالتعامل مع ديون الغرفة العالقة بطريقة التأجيل أو الإعدام طبقا لما تضمنته توصيات الجمعية العمومية الأخيرة.
ويعكف الشريف حاليا على إعداد خطة مالية كبيرة ومتزنة تتضمن الكشف عن حجم النفقات والإيرادات خلال العام المالي المقبل، بهدف البدء في إحراز دخل مالي أعلى يوازي حجم اقتصاد المنطقة المتنامي في مختلف القطاعات التجارية، والصناعية، والاستثمارية عبر تعزيز خدمات المنتسبين. وحول مستجدات هذا الملف أكد الشريف أن خطط الإعداد المالية تسير في اتجاهها الصحيح بمتابعة مجلس الإدارة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه سيرفع موازنته خلال الأيام المقبلة إلى مجلس الإدارة تمهيدا لاعتمادها رسميا.





جامعة طيبة بالمدينة المنورة تشارك في المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم الذي سيعقد في الرياض الأحد المقبل

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تشارك جامعة طيبة بالمدينة المنورة في فعاليات المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم، الذي ينظمه المركز الوطني للقياس والتقويم في الرياض يوم الأحد المقبل تحت عنوان «معايير القبول في التعليم العالي» ويستمر ثلاثة أيام .
وكانت الجامعة وانطلاقاً من مسئوليتها الاجتماعية، قادت مبادرة بإنشاء //جمعية// علمية سعودية تعنى بالقياس والتقويم عموماً والقياس والتقويم التربوي تحديداً لتتولى إدارة حركة نشاط القياس والتقويم في مجتمع المملكة بحرفية وموضوعية مستخدمةً الأنشطة العلمية من حيث تنفيذ بحوث، وإقامة دورات تدريبية، وتنظيم مؤتمرات وندوات محلية وعربية وعالمية، وإجراء نقاشات وحوارات بين أطراف عملية القياس , المحددة في لائحة وزارة التعليم العالي المنظمة لعمل الجمعيات العلمية السعودية.
وأنشأت الجمعية العلمية السعودية للقياس والتقويم بتاريخ 18/7/1429هـ بقرارمن مجلس جامعة طيبة ووفقاً لأحكام القواعد المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات السعودية، لتركز اهتمامها على تنمية الفكر العلمي والنمو المهني المستمر في مجال القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية، وتحقيق التواصل العلمي لأعضائها، وإسهامها في تقديم المشورة العلمية وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة التي تثري المكتبة العربية، وعقد اللقاءات التي تثري العلمية عند الأعضاء، وتساعد على تأصيل فكر القياس والتقويم الموضوعي بين المختصين والمهتمين في كثير من جوانب العملية التعليمية في مختلف مراحله. وبما أن الجامعات في المملكة العربية السعودية تسعى من خلال أنظمتها إلى تقديم عدد من الخدمات في مختلف المجالات للمجتمع السعودي عموماً والمجتمع المحلي خصوصاً،فإن من الخدمات العلمية والتربوية والاجتماعية والمهنية التي تسعى جامعة طيبة لتقديمها للمجتمع في المملكة العربية السعودية عموماً ومجتمع المختصين في مجال القياس والتقويم إنشائها لجمعية علمية سعودية متخصصة في مجال القياس والتقويم كأول جمعية متخصصة في المجال العلمي التربوي الحيوي النشط .
وأخذت الجمعية على عاتقها فتح آفاق واستحداث برامج لتطوير الكوادر وتدريبها في مجال تخصصها خدمة لمشاريع التقويم التي من المتوقع أن تأخذ مكانها الصحيح في الفضاء التربوي سواءً على مستوى التعليم العام أو التعليم العالي .

وأوضح معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن الأهمية الاجتماعية لجمعية القياس والتقويم في المجتمع، تتمثل في أنها ترفع مستوى وعي أقطاب عملية القياس التقويم التي تتضمن مقدّم الخدمة والمستفيد والمستهدف؛ مبينا أنه من خلال الندوات والمؤتمرات التي ستنظّمها الجمعية بالتعاون مع جهات علمية أو مهنية متخصصة في مجال القياس أو التقويم، أو اجتماعية ستطرح الجمعية موضوعات تستهدف كل فئة على حدة بغية رفع مستوى ثقافتها في كيفية التعامل مع منتجات القياس والتقويم، وكيفية الاختيار بين الانواع المختلفة بين المقاييس والتقويمات المتاحة، وكيفية التجهيز لإجراء القياس أو التقويم في المدرسة أو الجامعة أو أي منظّمة حكومية أو أهلية.
وأفاد معاليه أن الأسرة في المملكة ستستفيد من نتائج الأبحاث المنفّذة (أو المدعومة) من قبل الجمعية في تطوير آلية التفكير والتصرّف في كل ما له علاقة في عملية تعليم أبنائهم؛ ابتداءً من قواعد اختيار المدرسة الملائمة لأهدافها وقدرات ابنائها، وانتهاءً بالتقدير المستهدف، ومروراً بآلية تدريس الطالب ومتابعته طوال السنة الدراسية.
من جهته أبان وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة طيبة الأستاذ الدكتور ياسر بن عبد الرزاق بليلة أن الجمعية العلمية السعودية للقياس والتقويم تساعد في زيادة كمية ونوعية الأعمال العلمية المتخصصة في مجال القياس والتقويم عموماً والتربوي خصوصاً باعتبار أنه المجال الخصب وصاحب التاريخ العريق ومنبع جذور القياس محلياً وعالمياً؛ وفي زيادة البناء المعرفي المتخصص في المجتمع ، وفي نقد المقاييس المستخدمة والمشاريع التقويمية في المجتمع؛ بغية تطويرها بطريقة موضوعة محايدة من خلال توظيف مختصين لا ينتمون إلى مقدّمي الخدمة أو المستفيدين أو المستهدفين. كما ستساهم الجمعية في تصميم برامج علمية تمنح درجات علمية بمستوى ماجستير أو دكتوراه في جامعات المملكة العربية السعودية بمستوى عالمي من الجودة؛ لكي تغذي سوق العمل السعودي .
كما أوضح رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية العلمية السعودية في القياس والتقويم الأستاذ الدكتورعلي بن أحمد الصبيحي أن الجمعية تسهم من خلال أبحاثها العلمية أو الابحاث التي تدعمها في تطوير العملية التربوية على المستوي المدرسي؛ فمن خلال نتائج أبحاثها التحليلية لبيانات القياس، وأبحاثها التقويمية ستستخرج توصيات تستفيد منها الجهات المعينة بالتعليم العام والتعليم العالي بمختلف المستويات الإدارية في تطوير مكوّنات العملية التعليمة (المعلّم، الكتاب، المنهج، البيئة المدرسية، طريقة التدريس ... إلخ)،وبالتالي يتحسن المنتج النهائي لها.
كما ستسهم في تصميم مقاييس تربوية تساعد على تقييم عدد من المهارات الأساسية المستهدفة من العملية التربوية في المملكة العربية السعودية على المستويين العام والعالي؛ للتأكد من مدى نجاح العملية التربوية في الوصول إليها وتطويرها مثل ( الاعتماد على الذات، والقدرة على اتخاذ القرار، أو الاختيار بين المتاح، أو التفكير الناقد ) أو ضبطها (الخوف، والجرأة، والاعتماد على الوظيفة الحكومية، والثقة بالنفس) أو إزالتها (العنف، والكذب، والفكر الضال، والشذوذ السلوكي بأنواعه).




تدشين فعاليات اليوم العالمي للجودة في التعليم بالمدينة المنورة
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

دشنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة أمس فعاليات اليوم العالمي للجودة في التعليم لمكتب شرق تعليم المدينة المنورة بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشئون التعليمية بالمنطقة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي ومساعد مدير عام الجودة الشاملة في وزارة التربية الدكتورة نجوى شاهين ومدير مكتب الشرق سامي السيد.

وفي بداية اللقاء الذي عقد بقاعة مدرسة المنارات بحضور أكثر من 100 مدير ومديرة مدرسة تم نقله عبر الدائرة التلفزيونية لمبنى الشئون التعليمية للبنات رقم ( 4 ) بحي المصانع تحدثت مساعد مدير الجودة الشاملة الدكتورة نجوى شاهين عن أهميه البدء في تطبيق الجودة الشاملة في تعليم بعد الانتهاء من مرحلة التعريف بالجودة والذي يمكن تطبيقه في كافة المؤسسات التربوية والحاجة إلى دقه التنفيذ وتهيئة المناخ المناسب لتفعليه .
وأوضحت أن البرامج الموجهة لبناء القدرات من أهم متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية وأحد عناصرها الرئيسة فالجودة لم تعد خياراً في جهود تطوير التعليم وإنما هي من الأساسيات التي يجب الاهتمام بها في جميع البرامج التعليمية .
وأكدت أهميه مشاركه كل المسئولين في إدارة المؤسسة التعليمية والطالب والطالبة وأعضاء هيئة التدريس ليصبحوا جزء من برنامج ثقافة الجودة مبينة أن مثل هذه الورشة تعزز الكفايات المهنية في مجال التقويم الذاتي وفي مجال تطوير الأدوات المقننة للتقويم الذاتي في العمل التربوي والمؤسسي في ضوء المعايير المرجعية والتوجيهات التطويرية للعمل التربوي .

بعد ذلك تحدث مدير مكتب شرق تعليم المدينة المنورة سامي السيد عن أهيمه مثل هذه الورش لتعزيز مفاهيم نظام إدارة الجودة في التعليم ومكتب الشرق ومدى تطبيق مفاهيم إدارة الجودة من خلال العديد من البرامج التي تعزز تطبيق الجودة منها جائزة المعلم للمدارس وللمعلمين مشيرا إلى أن الجودة ليست محصورة على توفر الإمكانيات في المدارس فقط بل هناك مدارس مستأجره طبقت أنظمة ومفاهيم الجودة الشاملة التعليم مؤكدا حرص مكتب الشرق على تعميم جميع برامج الجودة على جميع المدارس التي يشرف عليها المكتب .
ثم ألقى مساعد مدير التربية والتعليم بالمنطقة خالد الوسيدي كلمة بين فيها أن الجودة بمفهومها الشامل تم تطبيق في الجيل السابق من المعلمين والذين عملوا على تأسيس منهج تعليمي شامل ساهم في الوصول بالمملكة إلى مصاف الدول المتقدمة في التعليم والتي أصبحت في مصاف الدولة المتقدمة في التعليم وسبقت كثير من الدول التي تأسست قبل الدولة السعودية حيث وضع الملك عبدالعزيز رحمه الله المنهج التعليمي الصحيح والذي يقوم على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف .
وفي ختام اللقاء ألقى مدير الجودة الشاملة بتعليم المدينة المنورة الدكتور محمد داغستاني، محاضرة، تناول فيها أسس وبرامج الجودة الشاملة في تعليم وتحدث عن أهمية مخرجات وأهداف الجودة التي تعزز من مستوى التعليم لدى الطلاب والطالبات .





وحدة تطوير.. تنظم لقاءً تعريفياً وورشة عمل خطة دعم المدارس




عقدت وحدة تطوير المدارس في المدينة المنورة لقاءً تعريفياً للمشرفات التربويات من مختلف أقسام إدارة الإشراف التربوي والإدارات الأخرى، وذلك في القاعة التدريبية في مدارس طيبة، سلطت فيه الأضواء على دور المشرفة التربوية في أنموذج تطوير، كما تم عرض الدليل الخاص بالمشرفة التربوية، الذي تقف من خلاله على أدوارها ومهامها وما ستقوم به.

وأصبحت المشرفة الآن خبيرة تربوية وظيفتها تجويد الأداء المهني بما تمتلك من رؤية متخصصة في تطوير مادتها، وتكون فيه مدربة/ مستشارة/ ملاحظة/ مقومة في آنٍ واحد.

وقبل أن تحمل مسمى خبيرة تربوية لابد أن تضع لها أهدافاً ثم خطة سنوية وشهرية وفصلية، وقد تم توضيح ماهية مدرسة تطوير وأنها بيئة جاذبة تتوفر فيها سمات محددة مع إلقاء الضوء على أنموذج التطوير الأول والثاني، وشمل برنامج اليوم الثاني ورشة عمل عرضت فيها نماذج خطط دعم مدارس تطوير مقترحة من قِبل المشاركات حسب تخصصهن.

الجدير بالذكر، أن الورشة حققت الهدف منها، ووضحت دور المشرفة التربوية في مدارس تطوير، بحيث يسهل عليها تطبيق ما ورد في الدليل بما فيه من تحول للأدوار الإشرافية وتصور عن آليات تقديم الاستشارات، وقد كانت لنا وقفات مع بعض الأستاذات لسؤالهن عن انطباعهن عن اللقاء، منهن ليلى الصيفي مديرة وحدة تطوير، التي وضحت أن مثل هذه الورش مهمة لأن تحقيق أي مجتمع مهني تعليمي يحتاج الشراكة والتعاون من أطراف عدة، وورشة خطط الدعم وبناؤها ما هو إلا اتفاق على آلية التعاون بين وحدة تطوير المدارس والإدارات الأخرى في سبيل دعم مدارس تطوير لتحقيق مجتمع مهني تعليمي على مستوى المدارس والإدارات، أما سناء الأحمدي مشرفة الموهوبات، فقد أثنت على نظام تطوير بقولها إنه حقق لمعلمة الرعاية للموهوبات التعامل الإيجابي بينها وبين المجالات الأخرى، كالاطلاع على برامج الأقسام وهو عملية تشاركية لجميع الفئات الموجودة في المدرسة.

وقالت فاطمة بلشرف رئيسة قسم اللغة العربية، تكمن ريادة أنموذج تطوير المدارس في أن الخطط فيه تنطلق من المدرسة بعد تشخيص واقعها وبناء الخطط وفق الاحتياج، ومن ثمَّ تقديم الدعم والمساندة والتطوير لهذه الخطط من قِبل وحدة تطوير.





المراجعون يشكون قلة الكادر والوساطة.. والمستشفى يعد بمبنى جديد
تكدس وزحام بـ“أطفال المدينة” وانتظار المرضى يتعدى الـ 8 ساعات

متابعة وتصوير- أحمد سالم الجهني- المدينة المنورة
السبت 01/12/2012

شكا عدد من مراجعي طوارئ مستشفى الأطفال بالمدينة المنورة من ساعات الانتظار التي قد تفوق الثماني ساعات يوميا للوصول إلى عيادة واحدة من 3 عيادات فقط تعمل لاستقبال أكثر من ألف حالة يوميًا من بينها حالات خطرة، وقالوا ان مشاهد التكدس تتكرر دون ان يصل المعنيون الى حلول تنهيها. 
من جانبها أكدت إدارة المستشفى انها تواجه ضغوطا كبيرة في فصل الشتاء مع كثرة عدد المراجعين، وقال المدير المناوب بمستشفى الولادة لمراجعين غاضبين مساء الأربعاء إن إدارة المستشفى قامت برفع طلبات بفتح عيادات إضافية للشؤون الصحية وما زلنا في انتظار الرد، فيما كانت أرقام الانتظار عند حوالي الساعة العاشرة من مساء الأربعاء قد بلغت 525 بينما وصل النداء إلى حاملي الرقم 180 للدخول على الطبيب، فيما غادر عدد من المنتظرين المستشفى فاقدين الأمل في الحصول على كشف طبي، كما غادر مرضى آخرون متجهين إلى مستشفيات خاصة هروبا من شدة الزحام وخوفًا من تدهور صحة أبنائهم للأسوأ من طول الانتظار..
«المدينة» التقت بعدد من مراجعي مستشفى الولادة ممن عزوا الأمر إلى قلة الكادر الطبي، مطالبين فيها وزارة الصحة بإيجاد حل عاجل لهذه الإشكالية لتحريك عجلة الحالات الطارئة المتكدسة. 

زحام وواسطة 
عبدالرحمن المطيري قال: اتجهت بابني المريض للمستشفى وهو يعاني من ارتفاع بدرجة الحرارة وتقيؤ وعند دخولي لقسم الطوارئ فوجئت بزحام شديد وعند استلامي لرقم من الاستقبال كان قبلي 300 مراجع!!! بالانتظار للدخول على الطبيب ورقمي الذي حصلت عليه 493 ومنذ خمس ساعات وأنا متواجد هنا من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الحادية عشرة مساء ولم أتمكن من الدخول للطبيب. 
وأشار المطيري الى أنه لاحظ تصرف بعض العاملين أمام الفرز بإدخال بعض المراجعين للعيادات بالواسطة وعند توجهي له والحديث مع الموظف بأنه تصرف غير نظامي بإدخال فئة والأخرى تنتظر فما كان من الموظف الا أن رد إلي بأنه ليس من اختصاصك فأنا أدخل من أشاء، توجهت للمدير المناوب لم أجده بمكتبه مما اضطررت للانتظار للدخول على الطبيب بينما ابني حالته طارئة جدا ولم أتمكن حتى الان من علاجه، وقال المطيري: هل يعقل أن أجلس مكتوف الأيدي ثلاث ساعات متواصلة وابني يعاني من ارتفاع بدرجة الحرارة.

المستشفيات الخاصة 
المراجع إبراهيم القحطاني قال: لم أتمكن من الحصول على علاج لابنتي فأرغب بالمغادرة وعلاجها بمستشفى خاص بدل الانتظار، وقال القحطاني هناك مستشفيات أخرى لماذا لا يسمح لها بتقديم خدمة طبية مثل ما تقدمه مستشفى الولادة، فمستشفى طوارئ أطفال واحد غير كاف، فأنا أتيت من غرب المدينة لعلاج ابنتي ومستشفى الولادة تبعد عني كثيرا وايضًا لم أجد علاجا. 
أما المراجع فيحان المطيري فقد أبدى تذمره من سوء التنظيم ومن الزحام قائلا: أنا انتظر منذ ساعات فيما تواجد (المدير المناوب) لتهدئه الوضع من أمام مدخل العيادات وجه له المطيري والعديد من المراجعين أمام العيادات بوجود تقصير من قبل الصحة لنقص الكادر الطبي وأن هناك طبيبا واحدا فقط بالعيادة وليس ثلاثة أطباء كما ذكرتم، فيما رد المدير المناوب على المراجعين بأنه تم رفع خطابات من قبلهم قبل ذلك للمديرية بوجود نقص بالكادر الطبي ولكن حتى الآن لم يرد لنا بشيء.

نقص الكوادر 
محمد الرفاعي حمّل الشؤون الصحية في المدينة مسؤولية نقص الكادر الطبي وقال إن قسم الطوارئ يواجه ازمة زحام شديد تعج بالمراجعين مشددا على ضرورة تكثيف عدد الكادر الطبي وفتح عيادات أخرى داخل المستشفى لتقديم خدمات طبية مميزة للمرضى بدل الانتظار لساعات طويلة والاتجاة إلى المستشفيات الخاصة.

الضغط كبير 
«المدينة» اتصلت بالمتحدث الرسمي لصحة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ والذي زودنا برد مكتوب لمدير عام مستشفي المدينة للنساء والولادة والأطفال الدكتور علي بن حسن المحمدي جاء نصه: «أن مستشفى الولادة والأطفال هو الوحيد الذي يغطي خدماته العلاجية المتخصصة في طب الأطفال بفروعه الدقيقة ويبلغ عدد المراجعين في العام (193389) بمعدل يومي (800/1200) طفل، أما التنويم اليومي بمعدل 25/35 مريضا حيث يتم استخدام الفرز المباشر للمرضى بمجرد وصولهم للطوارئ حسب النظام المتبع للفرز، أما الحالات الطارئة فإنها تمثل 3 إلى 4% من المجموع الكلي لمراجعي الطوارئ ويتم التعامل معها مباشرة في حين يتم التعامل مع الحالات العادية حسب رقم انتظاره أو دوره. 

أطباء وأخصائيون 
وأضاف الدكتور المحمدي أن قسم الطوارئ يعمل به عدد 16 طبيبا مقيما وعدد 4 أخصائيين واستشاري وحجم العمل كبير وفي زيادة مستمرة مقارنة بأعداد سكان المنطقة وخاصة في فصل الشتاء، حيث الأمراض المعروفه المصاحبة للبرد بالإضافة إلى أن المراجعين يقصدون المستشفى مباشرة دون الرجوع للمراكز الصحية وهذا يشكل ضغطًا مضاعفًا للمستشفى، وأكد الدكتور علي المحمدي أن العمل جار على أكمل وجه لاستكمال مشروع المبنى الجديد للعيادات والطوارئ حيث بلغت نسبة الإنجاز 90%.





«التربية» تحقق في شكوى معلمات بتثبيتهن بقرى المدينة المنورة


٢٠١٢/١٢/١

تحقق وزارة التربية والتعليم في شكوى عدد من معلمات محو الأمية اللاتي تم تثبيتهن مؤخراً بالمدينة المنورة، وتعيينهن في مدارس غير مدارسهن وفي مناطق أبعد من مناطقهن السابقة. وكانت معلمات المتوسطة الأولى لتعليم الكبيرات (صباحي) في المدينة المنورة تقدمن بشكوى خطية لوكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد، طالبن فيها بمساواتهن مع معلمات محو الأمية، وتطبيق قرار تثبيتهن في نفس مدارسهن، وذلك بعد توجيههن لمدارس ومراكز غير التي كن يعملن بها قبل التثبيت مبديات اعتراضهن أيضاً على تثبيت بعض منهن بمراكز مسائية في حين كن يعملن في مراكز صباحية قبل التثبيت.
ووصفت المعلمات في الشكوى، التي حصلت « الشرق « على نسخة منها، القرار بالمجحف كونهن عملن بالتدريس بمدارسهن لسنوات طويلة بالمدينة بنظام التعاقد برواتب لا تزيد عن 2500 ريال وبعد مرور 13 عاماً يتم توجيههن إلى القرى، خاصة أن أغلبهن لديهن ظروف خاصة ومعوقات تمنعهن من السفر خارج المدينة. من جهته أوضح مدير الإعلام التربوي بالمدينة المنورة عمر برناوي لـ«الشرق» أن المعلمات تم توجيههن وفق الاحتياج ومفاضلتهن على مدارس القطاع بحسب تعليمات الوزارة (بحسب تاريخ المؤهل والمعدل)، لافتاً إلى أن تثبيت المعلمة يكون في حدود القطاع الذي تم تعاقد المعلمة فيه وليس نفس المدرسة التي تعمل بها أثناء التعاقد، وهذا ما تم.





أجواء أوروبية .. على قمة جبال مهد الذهب

ياسر المطيري (المدينة المنورة)

لبست محافظة مهد الذهب، 160 كلم غربي منطقة المدينة المنورة، كساء من البرد إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة يوم أمس الأول على مدى ست ساعات متواصلة، وشملت مراكز السويرقية، الصعبية، صفينة، العقيلة، الصلحانية، الهرارة، العمق، المندسة، ثرب، الغاشية، المحتجبة، العثياء، القحطمة، القويعية، الرقابية، خرجاء والجريسية، وجرت على إثرها أودية الركو، العرج، طخة، السريحية، مهزول، الحمدانية، الغه، الخليج، السلم، الحجون وشبيشير.
وأعلن الدفاع المدني في محافظة مهد الذهب حالة الاستنفار، حيث باشرت 6 فرق حالات احتجاز في بعض الأودية، فيما حذر الناطق الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني المواطنين والمقيمين من النزول إلى بطون الأودية أثناء هطول الأمطار وجريان السيول، مشددا على ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بمحاولة عبور تلك الأودية. 
وبين العقيد الجهني لـ «عكاظ» أنه تم تسيير جميع دوريات الأمن والسلامة على ضفاف الأودية للتحذير من مخاطر السيول.
وفي ذات الإطار منعت الدوريات الأمنية المسافرين على طريق المدينة المنورة مهد الذهب من العبور نظرا لخطورة الطريق وجريان السيول عليه.





زخات من البرد ترسم لوحة الجمال على أودية وشعاب المدينة

متابعة وتصوير - دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الجمعة 30/11/2012
شهدت منطقة المدينه المنورة مساء الأربعاء أمطارًا غزيرة على أجزاء كبيره من المنطقه مصحوبة بزوابع رعدية وزخات من البرد اكتست على أثره الأرض اللون الابيض في مناظر بديعة للثلوج وهي تغطي أجزاء من الأودية والشعاب مما دفع العديد من الأهالي إلى الخروج للاستمتاع بمشاهدة الأمطار في المناطق البريه والمرتفعات الجبليه بالرغم من التحذيرات المتكررة من الدفاع المدني بعدم الخروج إلى الأودية والبقاء في المنازل من أجل سلامة الجميع و قد شملت الامطار التي تفاوتت ما بين متوسطه وغزيرة معظم محافظات المنطقه وكانت الاكثر غزارة هي محافظة المهد وضواحيها الضميرية و السويرقية و غراب و حرة رهط، وكذلك منطقة وادي الفرع وجميع مراكزها ومنطقة اليتمة والتي شملت الملحة ومليحة والمشانية والمسبعة والحلبه والحرة وأثب وجبل أدقس وخلص التراجمة ومحافظة بدر والمناطق المجاورة لها ومرورًا بوادي الصفراء وكذلك منطقة الفريش وحزرة والمسجيد وطاش الأب والخيف والواسطة وأم ذياني ومنتزه جبال الفقرة والجفر ووادي ملل وضبوعة والمندسة والمليليح والعفرة قد شملت الأمطار أحياء عديدة من منطقة المدينه جعلها الله أمطار خير و بركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.




استياء من ركاب رابع أكبر مطار في المملكة
مياه الأمطار تخترق سقف صالة مطار المدينة

عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
‏تسبَّب تسرُّب مياه الأمطار التي هطلت على المدينة المنورة مساء أمس في اختراق سقف الصالة الدولية الواقعة فى الدورين الأول والثاني من المبنى الجديد بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة، وتعطل عدد من الشركات والإدارات عن العمل إثر تأثرها بالأمطار.

وأبدى عدد من المسافرين استياءهم من تسرب مياه الأمطار في رابع أكبر مطار في المملكة، من حيث الترتيب، وثاني أكبر مطار يستقبل أعداداً هائلة من الحجاج، ورصد مواطن صوراً ومقطع فيديو للمياه وهي تخترق سقف صالة المطار.







انتشال غريق وادي الفرع.. و17 محتجزا بسيول المهد
مواطنون يساهمون مع "المدني" في مساعدة المتضررين

تسببت الأمطار والسيول التي عمت مختلف المناطق، في غرق شخص بوادي "الفرع" في منطقة المدينة المنورة، واحتجاز 17 بمحافظة "المهد"، وفي الصورة 3 أشخاص استقروا على سطح سيارتهم الغارقة بأحد أودية محافظة الأفلاج (الوطن)


المدينة المنورة: فيصل الرويشد، عبدالله الايداء 2012-12-01 12:23 AM 

انتشلت فرق الإنقاذ والسلامة بالدفاع المدني، جثة شخص من وادي الفرع، سقط في شلال خلفته مياه الأمطار، أثناء قيامه بتصوير الأمطار، إضافة إلى إنقاذ 17 محتجزا علقوا في سيول الأودية الكبيرة بمحافظة المهد، جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت على المنطقة أول من أمس.
وانتشرت فرق الدفاع المدني بالمهد على طوال الطريق الذي يربط المحافظة بقرى ثرب والمندسة، وذلك بعد استمرار جريان الأودية الكبيرة، إذ قررت فرق السلامة بالدفاع المدني أمس إغلاق الطريق من قرية المندسة حتى ثرب، بعد أن قطعت السيول وادي الركو ووادي الشعبة اللذين يعدان أكبر الأودية في المنطقة، ومنعت عبور السيارات بعد أن احتجزت السيول عشرات المركبات أثناء عبورها الطريق الحيوي الذي لا يحتوي على جسور أو عبارات للسيول.
وطالب مواطنون التقت بهم "الوطن" أثناء مساهمتهم مع الدفاع المدني في انتشال السيارات من مجاري الأودية وزارة النقل بالتدخل واستلام الطريق وتزويده بوسائل السلامة؛ لتلافي المخاطر التي تهدد سلامة عابري الطريق، خاصة وقت هطول الأمطار، مرجعين سبب طمر السيول لمثل هذه الطرق الحيوية في المحافظة، إلى تنفيذها كطرق زراعية الأمر الذي جعلها تفتقر لأدنى اشتراطات السلامة.
وقال يوسف بن محمد، إن حركة العبور تتعطل في هذا الطريق الحيوي الذي يربط محافظة المهد بقريته المندسة وبمركز ثرب وعشرات القرى كل موسم أمطار، حيث لا يوجد به عبارات للسيول ولا حتى لوحات إرشادية تنبه سالكي الطريق، خاصة في الليل قبل الوصول للأودية التي تغمر سيولها الطريق في مواسم الأمطار. 
في حين طالب المواطن عبدالله ناصر المطيري، وزارة النقل باستلام جميع الطرق الضيقة التي نفذتها أمانة المنطقة سابقا كطريق المدينة المنورة- المهد، وثرب والمندسة، وإعادة تأهيلها مرة أخرى.
بدوره، أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني، أن فرق الدفاع المدني بالمهد التي انتشرت على الطرق الحيوية، استطاعت انتشال السيارات المحتجزة في تلك الأودية، بينما لم تسجل أي خسائر بشرية أو مادية على مستوى منطقة المدينة المنورة من جراء الأمطار والسيول المنقولة، عدا مصرع شاب يبلغ من العمر 16 عاما في قرية المضيق بوادي الفرع، جراء سقوطه من مرتفع جبلي يبلغ ارتفاعه أكثر من 15 مترا بجوار أحد الشلالات المائية جراء الأمطار، أثناء ممارسته هواية التصوير، مما أدى إلى اختلال توازنه وانزلاقه وسقوطه في مصب الشلال. وأضاف أن فرقة من الدفاع المدني انتشلت الجثة، وتم تسليم الموقع للجهات المختصة لإكمال الاجراءات النظامية. وشدد العقيد الجهني على ضرورة أخذ الحيطة والحذر من السيول المنقولة، واتباع إرشادات دوريات السلامة المنتشرة على الأودية وبمشاركة الجهات الأمنية.
وردا على مطالب المواطنين بالتدخل لتطبيق اشتراطات السلامة على طرق المهد الزراعية دون اكتفاء الدفاع المدني بإغلاقها، أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني، أن إدارته تعقد في إطار مسؤوليتها عن السلامة الوقائية اجتماعات مع الجهات المعنية حول أي خلل يهدد السلامة سواء في الطرق أو المباني، وإبلاغها بالعقبات والمشكلات التي تواجه السلامة من واقع الحوادث التي تواجهها فرق الدفاع المدني في الميدان سواء في مواسم الأمطار أو في الظروف الطارئة أو العادية.





الأمطار تغلق الطريق بين المهد والمدينة المنورة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

شهدت المدينة المنورة أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيزة والمتوسطة شملت الحناكية وينبع والمدينة المنورة ووادي الفرع والمهد وبدر ، إذ استمر هطول الأمطار من الساعة الواحدة ظهراً إلى ساعات الصباح الأولى من فجر البارحة، وعلى أثره جرى إغلاق الطريق الزراعي بين المدينة المنورة ومهد الذهب والطريق الدائري الثالث الغربي.
من جانب آخر تدفقت مجاري بعض الأودية مثل وادي الخنق والعقيق وملل وضبوعه وأبو الدود والعوينه، وفي محافظة المهد أودية الجريسية والمزرع ورمرم، ولم تشكل الأمطار أي خطورة على سكان المدينة والمحافظات وقد تلقت غرف العمليات 75 بلاغا بسيطا مثل تماسات كهربائية ودخول المياه المنازل المنخفضة عن مستوى الطرق الرئيسية وبعض الاحتجازات البسيطة للمركبات تمت مباشرتها في حينها وكان أهمها إنقاذ مواطن كبير في السن بمركز آبيار الماشي بعد أن جرف السيل مركبته ولجأ إلى إحدى الأشجار وقد تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذه ونقله للمستشفى لتعرضه للإعياء الشديد وإصابة في أصبع القدم بينما لم تسجل أي خسائر بشرية أو مادية على مستوى منطقة المدينة المنورة من جراء الأمطار والسيول المنقولة.





استبدال قفل الكعبة المشرفة لاول مرة منذ ٦٠ سنة باخر مصنوع من الذهب الخالص

لا
تسلم الشيخ عبدالقادر الشيبي كبير "سدنة بيت الله الحرام قفل "الكعبة المشرفة" الجديد مصنوع من الذهب الخالص، مشيرا إلى أن القفل لم يتغير منذ فترة تجاوزت الـ 60 عاما.

وذكرت صحيفة "عكاظ" اليوم أن "غسل الكعبة المشرفة شهد أمس تغيير قفلها الداخلي على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز".

وأضافت أن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة قام بوضع القفل الجديد للباب الداخلي للكعبة، والذي صنع من الذهب الخالص بحضور الشيبي الذي تسلم المفتاح الجديد.

وقال الشيبي: "تم استبدال القفل الداخلي للكعبة بآخر جديد يشبه شكل قفل الباب الخارجي وذلك على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبعد تركيب القفل الجديد سلم المفتاح إلى كبير السدنة".





اسلم عداك الشر لعداك .. قصيدة خالد الفيصل بمناسبة شفاء الملك

فيديو





والدها تنازل عن 130 ألفاً واكتفى بريال واحد
ظهور الملك على التلفزيون مهر لـ"عروس بحائل"

خالد السليمي – سبق- حائل:
 فاجأ والد عروس شاباً تقدم لخطبة ابنته بالتنازل عن المهر الكبير الذي اشترطه لإتمام الزواج واكتفى منه بريال واحد فقط ابتهاجاً من الأب بظهور خادم الحرمين الشريفين على شاشة التلفزيون السعودي عصر أمس الأربعاء، بعد العملية الجراحية.

وقال شقيق الفتاة لــ"سبق" إنه تم الاتفاق على أن يكون مهرها 130 ألف ريال لا تشمل تكاليف الزواج.

وأضاف: "اتفق والدي مع الخاطب أن يكون الأربعاء موعداً للرد عليه من حيث قبوله من عدمه كشريك حياة لشقيقتي".

وتابع: "تم إعداد مأدبة عشاء بهذه المناسبة في منزلنا، وعند وصول خطيب شقيقتي ووالديه أوضح والدي الموافقة على الخاطب زوجاً لشقيقتي، إلا أنه لم يوضح الشروط حيث اعتدنا أن يكون ذلك بعد تناول مأدبة العشاء في كل خطبة لشقيقاتي اللاتي تزوجن".

وقال شقيق العروس: "عندما هم الضيوف بالخروج تلا والدي الشروط التي كان من أهمها مبلغ المهر 130 ألف ريال، ووافق الخاطب على ذلك لمعرفته المسبقة أنه من المعروف عن عائلتنا المبالغة الكبيرة في المهر".

واستدرك الشاب قائلاً: "إلا أن والدي قام واتجه للخاطب طالباً منه محفظة نقوده، وسط استغرابنا جميعاً، فأخرج الخاطب محفظته وسلمها لوالدي، وأخذ والدي من المحفظة ريالاً واحداً وقال "هذا مهر ابنتي، لقد أسقطت عنك الباقي ابتهاجاً بظهور خادم الحرمين الشريفين على التلفزيون السعودي بعد نجاح العملية الجراحية ".

وقال الشاب إن "الخاطب لم يجد نفسه إلا وهو يقبل رأس والد خطيبته".

وأضاف شقيق المخطوبة: "لم نتذمر من تصرف والدي بالرغم من مخالفته لما اعتدنا عليه مع أخواتي الثماني اللاتي تزوجن سابقاً، وذلك لفرحتنا نحن أيضاً بسلامة الملك عبدالله".

وقال الشاب إن "ظهور الملك على قنوات التلفزيون هو حديث العائلة والضيوف".

"سبق" حاولت التواصل مع والد الفتاة إلا أنه اكتفى بالقول أن ما قام به "واجب علي كمواطن فرح بسلامة الملك".





المفتي: مظاهرات مصر غير جائزة وخطيرة

 
دعا مفتي عام المملكة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ علماء وأدباء وخبراء السياسة المصريين إلى العمل على حل مشاكل البلد، واصفا المظاهرات التي تشهدها مصر بأنها "عمل غير جائز وخطير".

وأبدى سماحته خلال خطبة الجمعة بجامع الأمير تركي بالرياض، وفقا لصحيفة "الوطن"، أسفه للفوضى الحاصلة في مصر وترك مشاكل الأمة ليحلها من أسماهم بالغوغاء والدهماء، محذرا من خطورة ذلك على خيرات الأمة واقتصادها، مستغربا خروج من وصفهم بـ"ذوي العقول الرديئة" في مظاهرات يومية من أجل أن تقذف فرقة أخرى.






من مواطنين وتتناول قضايا المعلمين وحقوق الطلاب
٧٠٠ استفسار لوزير التربية الأحد في مجلس الشورى


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:

 أوضح عضو مجلس الشورى رئيس لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بالمجلس، الدكتور أحمد بن سعد آل مفرح، أن المجلس تلقى حتى ظهر اليوم الجمعة، أكثر من 700 رسالة تحمل أسئلة مواطنين وملحوظاتهم فيما يقع ضمن اختصاصات ومسئوليات وزارة التربية والتعليم، مبيناً أن أسئلة المواطنين وأعضاء المجلس واستفساراتهم التي سيتم طرحها على وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، في جلسة الأحد المقبل، ستتناول الكثير من القضايا التربوية والتعليمية الراهنة.
وقال الدكتور آل مفرح إن حضور وزير التربية والتعليم، جلسة مجلس الشورى، الأحد المقبل، يأتي إعمالاً للمادة الثانية والعشرين من نظام المجلس، التي تتيح لرئيس المجلس الرفع لرئيس مجلس الوزراء بطلب حضور أي مسؤولٍ حكومي لجلسات المجلس، ومناقشته في الأمور التي تتعلق باختصاصات وزارته.
ولفت إلى أن المجلس طلب حضور الوزير إثر مناقشة تقرير أداءٍ سنوي سابقٍ لوزارة التربية والتعليم، كما تلقى المجلس أيضاً مبادرة من الوزير بالحضور إلى المجلس لعرض التوجهات المستقبلية للوزارة على أعضاء مجلس الشورى، وذلك لأهمية مواكبة المجلس مراحل التطوير في التعليم، والاطلاع على ما تتضمنه هذه التوجهات لإبداء ما يرونه بشأنها؛ إسهاماً منهم في عملية تطوير التعليم.
وأوضح الدكتور أحمد آل مفرح أن "تخصيص مجلس الشورى جلسة لمناقشة أداء وزارة التربية والتعليم، والاستماع لخطط الوزارة المستقبلية؛ يعكس اهتمام المجلس وأعضائه بقطاع التعليم، ويعبّر عن حرصه على اتخاذ القرارات ذات العلاقة، والإجراءات التي تصب في مصلحة تطوير هذا القطاع المهم في بناء الإنسان السعودي، بما ينعكس على أداء الوزارة ومخرجاتها، والمستوى التربوي والتعليمي لأبنائنا وبناتنا".
وأشار إلى أن "المجلس دعا عبر وسائل الإعلام وموقعه على شبكة الإنترنت مَن له رغبة من الموطنين في طرح تساؤلاته على وزير التربية والتعليم من خلال آليةٍ يتم بموجبها استقبال الأسئلة ورصد كل الطلبات ووضعها في محاور تطرحها لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي على الوزير في بداية المناقشة، حيث تقدم اللجنة تلك المحاور ابتداءً، ومن ثَم يجيب عنها الوزير، بعدها تُعطى الفرصة لبعض أعضاء لجنة الشؤون التعليمية لطرح أسئلتهم، ومن ثَم تتاح الفرصة لأعضاء المجلس لطرح أسئلتهم؛ تمشياً مع قواعد عمل المجلس".
وبيّن الدكتور آل مفرح أن أسئلة المواطنين وأعضاء المجلس واستفساراتهم التي سيتم طرحها على الوزير من المتوقع أن يكون منها: مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم "تطوير" وما يتعلق بإنجازاته ومهامه التي أُنشئ من أجلها، وكذلك مستجداته وخططه المستقبلية، وقضايا المعلمين والمعلمات من ناحية تطوير أدائهم المهني، وتدريبهم وتحسين مستوياتهم الوظيفية، وتحقيق القدر الكافي من الرضا الوظيفي لهم.
كما يُتوقع أن تتضمن الأسئلة ما يخصُّ الطالب فيما يتعلق بحقوقه وواجباته ومسؤولياته، وتغذيته وأمنه وسلامته، وبما يسهم في الارتقاء بالمخرج التعليمي معرفياً ومهارياً وسلوكياً، والبيئة التعليمية وما يرتبط بها من مبانٍ وتجهيزاتٍ، إضافة إلى النشاط والبرامج الصفية واللاصفية.
وأعرب الدكتور أحمد آل مفرح في ختام تصريحه عن أمله وأعضاء لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، في أن يسفر اللقاء عن تعزيز التعاون بين المجلس والوزارة للخروج بقراراتٍ صائبة من شأنها الإسهام في تذليل الصعوبات التي قد تواجه الوزارة في تحقيق غاياتها وأهدافها الوطنية، والارتقاء بأدائها ومستوى التعليم العام في السعودية.





"الداخلية" تحدد نهاية جمادى الآخرة لوقف استخدام بطاقة الأحوال القديمة

 
أعلنت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أنه سيتم إيقاف العمل ببطاقات الأحوال المدنية القديمة "البلورايد"، نهاية شهر جمادى الآخرة القادم.

وأوضح وكيل الوزارة للأحوال المدنية اللواء عبدالرحمن الفدا، حسب صحيفة "المدينة"، أن إيقاف العمل بالبطاقات القديمة يأتي بناء على تعميم وزير الداخلية الذي تم توزيعه على جميع الوزارات والمصالح الحكومية، والذي يلزم استبدال بطاقة الأحوال المدنية القديمة الموجودة لدى بعض المواطنين على مراحل ووفق جدول زمني محدد.

الجدير بالذكر أن وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية دعت أمس المواطنين والمواطنات المولودين عام 1419هـ، والذين أكملوا سن 15 سنة إلى مراجعة أقرب إدارة للأحوال المدنية من محل إقامتهم لاستخراج بطاقة الهوية الوطنية.





مصادر: وزير العمل سيعلن غدا استثناء شركات "النطاق الأخضر" من رفع رسوم العمالة

 
قالت مصادر مطلعة إن وزير العمل المهندس عادل فقيه سيعلن غداً السبت عن إعفاء الشركات الواقعة في النطاق الأخضر من القرار الأخير المتعلق برفع رسوم عمل الوافدين إلى 2400 ريال.

وأضافت المصادر بحسب صحيفة "الجزيرة" أن ذلك سيأتي خلال مؤتمر صحفي يعقده فقيه في مبنى صندوق تنمية الموارد البشرية بالرياض، سيعلن خلاله عن عدد من الامتيازات لأصحاب هذا النطاق، يأتي قرار الإعفاء على رأسها.

الجدير بالذكر أن قرار فرض رسم 200 ريال شهرياً على كل عامل وافد يزيد على عدد السعوديين في المنشأة تسبب في ردود فعل غاضبة في أوساط العمال وأصحاب العمل الذين أشاروا إلى أن هذا القرار سيتسبب بمضاعفة أسعار السلع والخدمات والأنشطة الأخرى المختلفة التي تدار من قبل العمالة الوافدة.





رعاية الشباب تطالب بالتحقيق في اتهام رئيس ناد شهير بالرشوة

 
طالب الرئيس العام لرعاية الشباب، جهات الإختصاص التحقيق في اتهام أحد اللاعبين لرئيس ناد شهير بمحاولة تقديم رشوة مقابل التلاعب في نتيجة إحدى مباريات الدوري في الموسم الماضي.

ولجأ الأمير نواف بن فيصل، إلى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، للضغط على صحيفة سبق الإلكترونية من أجل تزويده بالمعلومات الكاملة عن القضية التي نشرتها الصحيفة، طبقاً لحوار أجرته مع اللاعب والذي ذكر فيه هذه المعلومات.

وأكد الأمير انه في حال صدور حكم قضائي في هذه القضية فإن الرئاسة العامة للشباب ستتضاعف العقوبات، مستبعدا مسؤولية رعاية الشباب في مثل هذه القضايا حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.





"الخدمة المدنية" تعلن عن 4603 وظائف نسوية بالتربية والتعليم.. الأسبوع المقبل

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبد العزيز الخنين أن الوزارة ستعلن الأسبوع المقبل عن ٤٦٠٣ وظائف تعليمية بالمستوى الخامس في إطار احتياج التربية والتعليم من الوظائف النسوية، مشيرا إلى أنه سيُقبل لها التربويات من الجامعيات وخريجات كلية إعداد المعلمات للمرحلة الابتدائية.

وأضاف عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر أن توزيع الاحتياج من الوظائف التعليمية الذي سيعلن على مراحل سيكون كالتالي: ٨٨٢ وظيفة برياض أطفال، و٩٧٨ وظيفة للابتدائي و٢٦٩٤ للمتوسط والثانوي و٤٩ للتربية الخاصة.

ولفت الخنين إلى أن الإعلان سيتضمن تفاصيل المراحل والتخصصات وأولوياتها للمفاضلة ومقرات الوظائف، منوهاً إلى أن الاطلاع على هذه التفاصيل بدقة سيساعد المتقدمات على بناء نموذج التقديم بمعلومات دقيقة.





صندوق التنمية العقاري يدرس رفع قيمة الدفعة الأولى من القرض إلى 20 %

 
يدرس صندوق التنمية العقاري رفع نسبة الدفعة الأولى من القروض العقارية إلى 20% من مجموع القرض، أي مايعادل 100 ألف ريال.

وحسبما نقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر لها، فإن هذه الخطوة تأتي رغبة من الصندوق في تسريع وتيرة الاستفادة من القروض في البناء.

وبحسب مصادر الصحيفة يتوقع أن يقر صندوق التنمية العقاري هذا الإجراء ابتداء من السنة المالية الجديدة .

وكان مسؤول في الصندوق أكد مؤخرا إمكانية تعديل مواعيد صرف دفعات القرض الممنوح من الصندوق وبالبالغ 500 ألف ريال متى ما تطلب الأمر ذلك.

الجدير بالذكر أن صندوق التنمية العقاري يعتمد صرف الدفعات للمستفيدين من القروض على النحو التالي:

الدفعة الأولى: بقيمة 50 ألف ريال (10%) من مبلغ القرض تصرف بعد رهن الأرض وتوقيع العقد.

الدفعة الثانية: بقيمة 200 ألف ريال (40%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز الهيكل الإنشائي وبعد مضي ثلاثة أشهر من تاريخ توقيع العقد.

الدفعة الثالثة: بقيمة 175 ألف ريال (35%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز أعمال البياض الداخلي والخارجي والأرضيات وبعد مضي خمسة أشهر من تاريخ توقيع العقد.

الدفعة الرابعة: بقيمة 75 ألف ريال (15%) من مبلغ القرض تصرف بعد إنجاز كامل أعمال المبنى وبعد مضي عشرة أشهر من تاريخ توقيع العقد.





مصدر في صندوق الموارد البشرية لـ «عكاظ»:
آليات جديدة لدعم المواطنين العاملين في القطاع الخاص


صالح الزهراني (جدة)، فارس القحطاني (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» مصدر مطلع في صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» عن توقعات أن يعلن وزير العمل المهندس عادل فقيه اليوم عن آليات جديدة لدعم الموظفين الذين يدعمهم الصندوق في القطاع الخاص، بالإضافة إلى توقعات بشأن امتيازات جديدة لشركات النطاق الأخضر.

وتوقع المصدر أن يتحدث وزير العمل عن قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة 200 ريال شهريا، ومستجدات ذلك القرار وآثاره على القطاعات الخدمية وغيرها.

ويشار إلى أن وزير العمل أعلن خلال زيارته مؤخرا لمعهد ريادة بالرياض أن هناك 200 ألف منشأة لا يعمل فيها سعودي واحد، مؤكدا أن تجربة «ريادة» يجب أن يحتذى بها كنموذج في تقديم الدعم للشباب السعودي والشابات في تمكينهم من توليد الوظائف بدلا من البحث عنها.

إلى ذلك أجرى صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» 10 دراسات عن مستويات الأجور في القطاع الخاص، وإعادة هيكلة سوق العمل، ومعوقات التوظيف، وبرامج التدريب والتوظيف المختلفة. تطرقت الدراسة الأولى إلى مستويات الأجور في قطاع الأعمال ومدى تأثيرها على استمرارية المدعومين في الصندوق في العمل بعد انتهاء فترة الدعم. يأتي ذلك فيما أشار تقرير ناقشه مجلس الشورى مؤخرا إلى ارتفاع نسبة التسرب من برامج الصندوق التدريبية والتوظيفية إلى 39 في المئة من إجمالى الذين تم تدريبهم وتوظيفهم الأمر الذى رآه البعض هدرا للمال العام.

أما الدراسة الثانية فتطرقت إلى واقع المنشآت الصغيرة، والمتناهية الصغر، ودورها فى توفير فرص عمل للشباب، وتناولت الدراسة الثالثة الرضا الوظيفي للعاملين في القطاع الخاص في ظل شكاوى متكررة من طول ساعات الدوام، وقلة الرواتب لتوفير الحد الأدنى لمتطلبات المعيشة من مسكن وإيجار وغذاء.

كما ناقش الصندوق وفقا للتقرير المنشور على موقعه الإليكتروني هيكلة سوق العمل والثغرات التى تحول دون ترشيد استقدام العمالة الوافدة، وإحلال العمالة الوطنية مكانها، وكذلك معوقات التوظيف في مجالي السياحة والإعاقة، فضلا عن ظاهرة السعودة الوهمية. وتطرقت دراسة أخرى للصندوق إلى ضرورة حصر فرص العمل الموسمية، والعمل على توطينها، وواقع برامج التدريب والتوظيف التى يقدمها الصندوق، وآثار عقود التعهيد على الحد من فرص التوظيف للسعوديين. وأشار التقرير إلى تقديم الصندوق فرصا تدريبية ووظيفية بلغت 60 ألفا في عام 2010 ، بإجمالى تمويل بلغ ثلاثة مليارات ريال. ويواجه الصندوق انتقادات عديدة من جانب خبراء الاقتصاد بدعوى ضعف برامجه، وتلاعب بعض مؤسسات القطاع الخاص بأهداف البرامج، وممارسة السعودة الوهمية. يشار إلى أن القطاعين العام والخاص يستقدمان قرابة مليوني عامل سنويا، فيما لاتزال أعداد الذين يتم توظيفهم محدودة مقارنة بهذه الأرقام. 





انطلاق حملة تحصين نصف مليون طالب وطالبة

عبدالله المقاطي (ظلم)

تدشن وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، حملة التطعيم الأساسية لطالبات وطلاب الصف الأول الابتدائي في مختلف مدارس المملكة.
حيث تنطلق صباح اليوم الفرق الصحية في زيارات ميدانية للمدارس الحكومية والخاصة ومدارس السفارات والجاليات بعد تنسيق مسبق مع إدارات المدارس لتحصين الطلاب والطالبات.
وتشمل الحملة الجرعة الأساسية من لقاح الثلاثي الفيروسي ضد أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف، والجرعة المنشطة للقاحي الثلاثي البكتيري ضد أمراض الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي، إضافة إلى لقاح شلل الأطفال الفموي.
وكانت الوزارتان قد أنهت في وقت سابق حصر العدد المستهدف من الطلاب والطالبات الذين يصل عددهم إلى نصف مليون طالب وطالبة.
يشار إلى أن الحملة ستستمر لمدة خمسة أسابيع، وستشمل جميع طلاب وطالبات الصف الأول الابتدائي وتغطي الحملة المدارس الحكومية والخاصة ومدارس السفارات والجاليات، إذ سيغطي كل مركز صحي المدارس الواقعة في نطاقه، عن طريق فرق صحية تزور المدارس بالتنسيق مع إداراتها. 





تتضمن البحث في قوائم صندوق الموارد البشرية قبل الموافقة على طلب الاستقدام
الصحة تعتمد آلية لزيادة فرص توظيف السعوديين


عبدالله المقاطي ( ظلم )

أصدر وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة تعليماته بتنفيذ توصيات اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة ووزارة العمل لموضوع تعيين حملة الدبلومات الصحية تماشياً مع التوجيهات السامية الكريمة بالحلول العاجلة قصيرة المدى لحملة الدبلومات الصحية، والتي أوصت بتطبيق الآلية التي أقرها وزير العمل قبل أشهر قليلة وتضمنت كيفية التعامل مع تأييد استقدام الكوادر الصحية، وهي الآلية التي تهدف إلى إعطاء الكوادر السعودية فرصة للعمل بالقطاع الصحي الخاص.

الآلية التي وجهت الوزارتان بالالتزام بها، تتضمن أنه في حال منح وزارة الصحة تأييد استقدام لصاحب المنشأة الخاصة بالعدد المطلوب من الكوادر الصحية، بعد التحقق من عدم توفر كادر سعودي مسجل في وزارة الخدمة المدنية لشغل هذه الوظائف، ترسل التأييد لوزارة العمل التي تقوم بدورها بإعداد بيان بالشواغر وترسل الطلب عبر الإيميل لصندوق تنمية الموارد البشرية.

يذكر أن الآلية أوصت بتكلبف صندوق تنمية الموارد البشرية بالبحث في قاعدة البيانات عن الموظف المناسب ومن ثم تحويله للفرع المختص لإنهاء إجراءات الترشيح والمقابلة والوصول إلى النتيجة، من حيث توفر سعودي وتوظيفه أو عدم توفره أو توفر سعودي ورفضه للعمل مع إبداء الأسباب سواء من حيث الأجر أو اختلاف مكان العمل ، ومن ثم ترسل للفرع الرئيسي للصندوق والذي يخاطب وزارة العمل بالنتيجة.

من جهة أخرى فإن على وزارة العمل تبليغ صاحب العمل بما يردها من الصندوق إضافة لإبلاغ وزارة الصحة.

وكان وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة قد شدد في شهر ربيع الثاني من العام الماضي على كافة مديريات الشؤون الصحية، ضرورة عدم منح خطابات التأييد لاستقدام الكوادر الفنية من حملة الدبلومات الصحية، للعمل في القطاع الصحي الخاص، حتى تتم مراجعة طالب التأييد لوزارة العمل، والحصول على ما يثبت عدم وجود فنيين سعوديين على قوائم الانتظار في التخصص المطلوب. وجاء هذا التوجيه إلحاقا لتعميم الوزارة السابق بشأن استقدام الكوادر الطبية والفنية العاملة في القطاع الصحي الخاص، المتضمن تأييد الاستقدام في حال عدم توفر كادر سعودي مسجل لدى وزارة الخدمة المدنية لشغل هذه الوظائف، كما أنه يأتي تزامنا مع برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات)، الذي تنفذه وزارة العمل. 





اقتصاديان: الوقود الأحفوري سيهيمن على قطاع الطاقة لمدة عشرين عاماً مقبلة

٢٠١٢/١٢/١

م. علي النعيمي

استبعد اقتصاديان إحلال الطاقات البديلة محل الوقود الأحفوري، واعتبرا أن حديث وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي قبل أيام بأن أنواعاً غير تقليدية من الوقود مثل النفط الصخري قد تؤثر على الطلب العالمي على الوقود الأحفوري العام المقبل، مازال مبكرا وسابقا لأوانه. وأكد المحلل النفطي سداد الحسيني أن النفط الصخري لايمكن أن يشكل خطراً حقيقياً على الوقود الأحفوري، ذلك أن هناك نمواً في الاقتصاد العالمي، سواء داخل أوبك أو خارجها، أي أن هناك زيادة في الطلب، مقابل وجود إشكالية في العرض، حيث إن مشكلة إيران، والعراق التي مازالت تعاني فوضى، بالإضافة إلى ليبيا، ونيجيريا اللتين تعانيان مشكلات قبلية منذ سنوات، كما أن فنزويلا لاتوجد بها استثمارات، وكذلك روسيا ليس بها تشجيع على الاستثمار الأجنبي. وأشار الحسيني إلى أنه في ظل معاناة تلك الدول فإن السعودية هي الدولة الوحيدة التي لديها مشاريع عملاقة على المستوى الدولي، موضحاً أن الوقود الأحفوري سيبقى هو المهيمن خلال السنوات المقبلة. وأضاف: على الرغم من أن النفط الصخري يعد اختصاصا دارجا في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه من الصعب جدا الاعتماد عليه، بسبب ما يتطلبه من تقنيات عالية جدا، مبينا أن المناطق المرشحة سواء في أمريكا الجنوبية، أو أوروبا ليست لديها البنية الأرضية المناسبة للتجميع، وتابع الحسيني: يمكن أن تتماشى التكنولوجيا مع التخطيط في الصين، إلا أن ذلك سيكون على المدى البعيد، وأضاف أنه ربما تشهد الولايات المتحدة الأمريكية في 2013 زيادة في إنتاج النفط الصخري، الذي يبلغ حاليا 900 ألف برميل، بينما قد يصل الإنتاج في 2013 إلى مليون و400 ألف برميل، مستطردا «النفط الصخري مكلف جدا، وكذلك الطاقة الشمسية والنووية وطاقة الرياح تعد طاقات مهمة للبيئة ولتوليد الكهرباء، ولكن لايمكنها أن تأخذ الدور الذي يقوم به البنزين والكيروسين والديزل، إضافة إلى أن تكاليفها عالية جدا».
ويوافقه الرأي الخبير النفطي الدكتور محمد القحطاني الذي أكد أن النفط الصخري يُعد مكلفا جدا، مبينا أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية والنووية مازالت تجرى عليها التجارب من قبل عديد من الدول، كما أن التجارب مازالت متواصلة حول استخدامات تقنية النانو، واستغرب القحطاني من تصريح المهندس علي النعيمي حول أن الطاقات البديلة يمكن أن تؤثر على الطلب على الوقود الأحفوري، قائلا: «الحديث عن إمكانية إحلال هذه الطاقات محل الوقود الأحفوري مازال مبكرا جدا، وحديث المهندس النعيمي سابق لأوانه، ولم يحن الوقت لذلك حتى الآن». وأفاد القحطاني أنه لايمكن الحديث عن هذا الموضوع قبل عام 2040، مؤكدا أنه لا بديل للذهب الأسود حتى العشرين سنة المقبلة».





أكبر صفقة في مكة المكرمة 220 مليون ريال
المؤشر العقاري يسجل ارتفاعاً في 6 مدن والباقية منخفضة 

زيادة عدد سكان الرياض كان ولا يزال أبرز سمات العاصمة التي تتطلب توفير كافة الخدمات ومتطلبات الحياة للمواطن والمقيم, ويظهر في الصورة منظر منها.
«الاقتصادية» من الرياض

سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة وجازان والأحساء والجبيل وحفر الباطن وينبع، وانخفاضاً في المدينة المنورة والرياض والدمام وبريدة وعرعر والقطيف والخبر والدرعية، وذلك بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل خلال الفترة من الإثنين الموافق 8/11/1433هـ إلى الأربعاء 10/11/1433هـ.


حيث سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 9.75 في المائة بقيمة إجمالية 500553004 ريالات، وسجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى في الأحساء نسبته 10.59 في المائة بقيمة إجمالية بلغت 62401952 ريالا، كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في جازان ارتفاعاً بقيمة 31575000 ريال ونسبة 514 في المائة، وسجل المؤشر العقاري لكتابة العدل الجبيل ارتفاعاً بنسبة 51 في المائة وقيمة إجمالية 48701269 ريالا، وارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل ينبع بقيمة 30494672 ريالا ونسبة بلغت 78 في المائة، كما ارتفع المؤشر العقاري في كتابة عدل حفر الباطن بقيمة بلغت 25986458 ريالا ونسبة 67 في المائة.

فيما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى المدينة المنورة انخفاضا نسبته 67 في المائة بقيمة إجمالية بلغت 112497766 ريالا، كما سجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالرياض انخفاضاً نسبته 15.64 في المائة بقيمة إجمالية بلغت 806303894 ريالا، وانخفض المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى بالدمام بنسبة 30 في المائة وقيمة بلغت 282408930 ريالا، كما انخفض المؤشر العقاري بكتابة عدل القطيف بنسبة 29 في المائة وقيمة بلغت 29576540 ريالا، وسجل المؤشر العقاري في كتابة العدل الأولى في بريدة انخفاضاً بنسبة 87.53 في المائة وقيمة إجمالية بلغت 80458810 ريالات، كما سجل المؤشر انخفاضاً في كتابة عدل الخبر بنسبة 23 في المائة وقيمة إجمالية بلغت 78918072 ريالا، وسجل المؤشر العقاري انخفاضاً في كتابة عدل عرعر بنسبة 34.74 في المائة وقيمة 1370100 ريال، وسجل المؤشر العقاري في كتابة عدل الدرعية انخفاضاً بنسبة 98 في المائة وقيمة بلغت 19015669 ريالا.





«العمل» تطالب الأمانات والبلديات بإغلاق المحال النسائية المخالفة للسعودة
قصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية. «الاقتصادية»
سلمان آل مطر من جدة

طالبت وزارة العمل الشؤون البلدية والقروية بإغلاق كافة محال المستلزمات النسائية التي لم تطبق قرار قصر العمل فيها على المواطنات السعوديات. وتأتي هذه المطالبة انطلاقاً من حرص الوزارة على تنفيذ برنامج السعودة، في إطار الخطة التفصيلية والجدول الزمني للحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات.

وطالب المهندس عادل فقيه وزير العمل الشؤون البلدية والقروية، عبر خطاب رسمي، برصد المحال غير الملتزمة بتطبيق الأمر الملكي على الرغم من إعطائها مهلة لتعديل أوضاعها، ودعم الوزارة بما يكفل فاعلية تنفيذه من خلال توجيه الأمانات والبلديات بالتعاون مع مكاتب العمل، بإغلاق المحال المخالفة التي تم منحها مهلة ولم تلتزم بالتنفيذ.

وحددت لجنة مشكلة من وزارتي العمل والشؤون البلدية والقروية المهام والإجراءات التي سيتم اتباعها لتنفيذ القرار الملكي، وهي أن تقوم وزارة العمل بجولات ميدانية لمتابعة تطبيق قرار قصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، وفي حال تبين للفرق الميدانية وجود مخالفات لا تستطيع ''العمل'' التعامل معها وترى أنها من اختصاص الشؤون البلدية والقروية فيمكن لمدير الفرع إرسال خطاب إلى الأمانة أو البلدية التي تتبعها هذه المحال المخالفة للنظر فيها وتطبيق العقوبة المناسبة، وفق لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية.

كما تتضمن المهام قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتأكيد على الأمانات والبلديات بشأن أهمية التعاون مع مكاتب العمل في تنفيذ القرار فيما يقع في اختصاصها، شريطة قيامها باستنفاد محاولاتها لتصحيح وضع هذه المحال النسائية المخالفة.





يقدم قروضا فورية دون فوائد.. مصدر مسؤول لـ"الاقتصادية" :
المصارف تُؤجل إطلاق «القرض المعجّل» انتظاراً للوائح الرهن العقاري


يعمل الصندوق العقاري، على العديد من برامج الإقراض الجديدة التي منها الضامن، والإضافي والمعجل، وهي مخصّصة لقائمة الانتظار الحالية البالغ عددها 600 ألف، ويظهر في الصورة منظر من مدينة الرياض.

علي آل جبريل من الرياض

علمت "الاقتصادية" أن المصارف السعودية وصندوق التنمية العقاري أجّلا إطلاق برنامج "القرض المعجل" الذي كان يُفترض أن يبدأ العمل به في الربع الثالث من العام الجاري، وذلك انتظاراً لصدور اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري التي ترتبط بشكل مباشر بالبرنامج الذي يخدم فئة من مستفيدي الصندوق.

وقال لـ "الاقتصادية" مصدر مسؤول في صندوق التنمية العقارية إن تأجيل إطلاق البرنامج تم بالنظر إلى أهمية توافق نظامه مع اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري، لكن المصدر أكد استمرار صندوق التنمية العقارية في المشاورات مع المصارف السعودية، لوضع اللمسات النهائية على برنامج القرض المعجل. واعتبرت أنه من البرامج المهمة التي تخدم المواطنين لحل أزمة الإسكان.

وتكمن فكرة القرض المعجل في منح قروض عقارية فورية تبلغ 500 ألف ريال دون فوائد لأصحاب "الملاءة المالية" يتم تقسيطها على المستفيدين على عشرة أعوام، فيما يتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة من تلك القروض لمصلحة المصارف السعودية.

يُذكر أن آخر تقرير نشرته "الاقتصادية" بيّن على لسان مصادر مطلعة تأجيل تطبيق أنظمة الرهن العقاري إلى 2013، نظراً إلى صعوبة الانتهاء منها في الفترة التي حدّدت لها مسبقاً، وذلك تبعاً لتداخل عدد من الأنظمة، والجهات المعنية في تلك الأنظمة، وتشمل (نظام التأجير التمويلي، ونظام التمويل العقاري، ونظام مراقبة شركات التمويل).

في مايلي مزيد من التفاصيل:
كشف مصدر مسؤول في صندوق التنمية العقارية عن تأخير إطلاق برنامج القرض المعجل الذي كانت تشير المعلومات إلى إمكانية البدء فيه خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن السبب في التأجيل يعود إلى تأخر صدور تطبيق اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري، وارتباطها المباشر بالبرنامج.

لكن المصدر أكد استمرار صندوق التنمية العقارية في المشاورات مع المصارف السعودية، لوضع اللمسات النهائية على برنامج القرض المعجل، معتبرة أنه من البرامج المهمة التي تخدم المواطنين لحل أزمة الإسكان.
 
(«الاقتصادية» 4/5/2012م)

وتكمن فكرة القرض المعجل في منح قروض عقارية فورية تبلغ 500 ألف ريال دون فوائد لأصحاب ''الملاءة المالية'' يتم تقسيطها على المستفيدين على عشرة أعوام، فيما يتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة على تلك القروض لمصلحة المصارف السعودية.

معلوم أن آخر تقرير نشرته ''الاقتصادية'' بين على لسان مصادر مطلعة تأجيل تطبيق أنظمة الرهن العقاري إلى 2013، بالنظر إلى صعوبة الانتهاء منها في الفترة التي حددت لها مسبقاً، وذلك تبعاً لتداخل عدد من الأنظمة، والجهات المعنية في تلك الأنظمة، وتشمل (نظام التأجير التمويلي، ونظام التمويل العقاري، ونظام مراقبة شركات التمويل).

وكان من المرجح أن يطلق البرنامج قبل ثلاثة أشهر بحسب المهندس يوسف الزغيبي مساعد المدير العام للشؤون الفنية في صندوق التنمية العقارية، الذي ذكر ذلك في إحدى جلسات ملتقى ''الإسكان.. تحديات وإنجازات''، الذي عقد قبل سبعة أشهر.

ما دفعهم مع موافقة مجلس الوزراء وتوجيه مؤسسة النقد قبل ستة أشهر إكمال اللوائح التنظيمية لأنظمة التمويل العقاري إلى تأخير إطلاق برنامج القرض المعجل لحين اعتماده لارتباطه به.

وبالعودة إلى حديث الزغيبي في الملتقى، الذي توقع ازدياد أعداد المتقدمين إلى برنامج القرض المعجل، الأمر الذي قد يفتح باب الانتظار، مشيرا إلى أن الدراسات في الصندوق تقول إنه من المتوقع صرف ما بين 50 إلى 60 ألف قرض سنويا، ما يقلل مدة الانتظار، التي قد تصل إلى عشر سنوات في خطط الصندوق.
 
(«الاقتصادية» 11/11/2012م)


يذكر أن لدى صندوق التنمية العقارية، برامج إقراض جديدة تم اطلاق برنامج الضامن، فيما تدرس برنامجين هما الإضافي والمعجل وهي مخصّصة لقائمة الانتظار الحالية البالغ عددها 600 ألف مواطن، ولا تشمل القائمة الجديدة التي تقدمت عن طريق الإنترنت البالغ عدد أفرادها 1.7 مليون متقدم.

وأوضح محمد العبداني مدير عام الصندوق أن تمويل القرض المعجل الذي يدرس حالياً صرفه لأصحاب الملاءة المالية العالية لتوفير سكن لهم سيكون من الخزانة العامة للدولة وليس من رأسمال الصندوق بشكل مباشر، وذلك لضمان عدم تأثير ذلك بشكل سلبي في المقترضين الذين في قوائم الانتظار.

وأبان أن القائمة الجديدة للمتقدمين على الصندوق المسجلة عن طريق الإنترنت تدرس مع وزارة الإسكان معايير جديدة لطريقة الحصول على السكن، لأنه لا يمكن أن يكون التقدم عبر الأسبقية، والفترة لا تتجاوز ثلاثة أيام فقط عن طريق الإنترنت.

وعن ميزات القرض المعجل، أوضح العبداني، أنه ليس من رأسمال الصندوق، ويعد رافداً إضافياً، يقلل من الانتظار لأنه مخصّص لأصحاب الملاءة المالية العالية المسجلين في قائمة الانتظار، على الرغم من وضعهم المالي الذي يساعدهم على الاقتراض بواسطة الصندوق لفترة لا تزيد على عشر سنوات''.





للحد من تكاليف البناء وارتفاع أسعار الأراضي.. عقاريون:
المساكن الاقتصادية أبرز مخرجات أنظمة التمويل الحديثة  

 

البناء الاقتصادي الحديث يوفر الوقت والجهد على المواطن, ويمكن إنجازه في فترات زمنية قصيرة تراوح بين 3 أشهر و 6 أشهر, وذلك يعتمد على أسلوب البناء المطلوب تنفيذه ويظهر في الصورة منظر من جدة.
محمد الهلالي من جدة

أكد عقاريون أن الأنظمة الحديثة للتمويل العقاري ستساهم في تغيير ثقافة السكن والتحول إلى البناء الاقتصادي، للحد من تكاليف البناء التقليدي للمساكن في المملكة، الذي أصبح من الصعوبة الحصول عليه في ظل ارتفاع أسعار الأراضي وتكاليف البناء.

وأوضحوا أن أسعار الأراضي وتكاليف البناء في الوقت الحالي ضاعفت من فرص الحصول على المسكن الملائم، بل أصبحت أسعار الإيجار لا تحتمل، فكيف بتملك الإسكان مع الارتفاعات الكبيرة في الأسعار.

وأشاروا إلى أن ثقافة الإسكان ستتغير في المملكة بلا شك في ظل تضاعف فرص الحصول على الإسكان التقليدي للأسر السعودية والسكن المناسب الخاص، وستتحول ثقافة الإسكان للأسر السعودية إلى الإسكان الاقتصادي، الذي سيتناسب إلى حد ما، مع دخول تلك الأسر.

وأكد لـ ''الاقتصادية'' عمر الغامدي المدير العام لشركة روعة للتطوير العقاري، أن تكاليف البناء التقليدي ارتفعت بشكل كبير وأصبح من الصعوبة الحصول على المسكن في ظل التكاليف الحالية للبناء، وكذلك أسعار الأراضي التي سجلت ارتفاعات غير مسبوقة في السعودية خلال السنوات الماضية، وارتفعت لتكون أحد أكبر العوائق أمام الأسر السعودية للحصول على المسكن.

وأشار إلى أن طرق البناء التقليدي لم تعد ممكنة للشريحة الأكبر من المواطنين، ولذلك سنجد التوجه وتغير ثقافة الإسكان إلى البناء الاقتصادي الحديث، حيث إن البناء الاقتصادي الحديث يساعد في خفض التكاليف للإسكان على المواطنين، ويحقق أفضل استغلال للنواحي الوظيفية في المنزل الحديث.

كما أن البناء الاقتصادي الحديث يوفر الوقت والجهد على العميل، ويمكن إنجازه في فترات زمنية قصيرة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر، وذلك يعتمد على أسلوب البناء المطلوب تنفيذه.

وتطرق إلى أن أنظمة التمويل والأنظمة العقارية الحديثة التي تم اعتمادها من الدولة للمواطنين التي ستساهم في نشاط البناء الاقتصادي الحديث، لتناسب قروض الإسكان مع تكاليف البناء الاقتصادي إلى حد ما، ولكن قروض الإسكان لن تلبي الطلب لتوفير الإسكان التقليدي للمواطنين، إلا في حال اقتراض مبالغ مالية كبيرة من المصارف، إضافة إلى قيمة القرض العقاري.

من جهته أوضح سلمان العمران المستثمر العقاري أن أسعار الأراضي وتكاليف البناء التقليدي حدت كثيرا من النشاط العقاري في الفترة الماضية، في ظل ارتفاع الطلب على الإسكان، ما ساهم في تفاقم المشكلة وانخفاض المعروض وبالتالي ارتفاع تكاليف الإيجار.

وقال: ''سنشاهد في الفترة المقبلة، بعد إقرار الدولة لأنظمة التمويل والأنظمة العقارية الحديثة نشاط في القطاع العقاري، وستتوجه شريحة كبيرة إلى البناء الاقتصادي، كأحد أهم الحلول المتاحة بشكل يتناسب مع قيمة قروض الإسكان''.

ولفت إلى أن ثقافة الإسكان في المملكة حدت بشكل كبير من التوجه إلى البناء الاقتصادي للعادات والتقاليد في بناء المساكن، مستدركا: ''أن البناء الاقتصادي الحديث يحافظ على العادات والتقاليد، ويلبي متطلبات الأسر السعودية''.





السفارة الفلبينية بالرياض : تصديق عقود العاملات المنزليات السبت بعد المقبل

 
كشف مصدر مسئول في السفارة الفلبينية في الرياض عن نية سفارة بلاده التصديق على عقود العاملات المنزليات السبت بعد المقبل.

وأوضح المسئول أن قضية العقود منتهية ولن يتغير فيها شىء مشيراً إلى أنه لن تقبل عقود عمل من مكتب استقدام ليس لديه ترخيص ساري إضافة إلى وجود فرعين أو ممثلين عن المكتب في الفلبين وارتباطه مباشرة بمكتب التوظيف في بلاده .

وأضاف بحسب صحيفة الشرق أن السفارة الفلبينية حالياً تؤسس قاعدة بيانات عن المكاتب السعودية التي تقدمت بطلبات استقدام عقب التوصل الاتفاق بين وزارتي العمل السعودية والفلبينية على استئناف الاستقدام بعد تعثر استمر لسنوات.

من جانبها قامت لجنة الاستقدام السعودية بالإعلان عن شروط السفارة الفلبينية ووضعتها أمام مكاتب الاستقدام حتى ترفع أوراقها المطلوبة للسفارة ، محذرة المواطنين من الانسياق وراء اعلانات وهمية هدفها انصب والاحتيال.




خبراء: منح رخص عمل للسعوديين يعزز قرار الـ200 ريال
أكدوا أن الرخصة ستحد 60% من التسرب الوظيفي

تحاول وزارة العمل الحد من الموظفين الأجانب

أكد عدد من المختصين في الموارد البشرية أن منح رخص العمل للسعوديين سيعزز من قرار مجلس الوزراء الرامي إلى رفع تكلفة العمالة 2400 ريال سنوياً، خاصة أن التسرب الوظيفي من أكثر المعوقات التي تواجه قطاع الأعمال، كما سيحد من تسرب 60% من الموظفين السعوديين.

وأوضحوا وفقاً لصحيفة "الاقتصادية"، أنه لا يوجد أي ضامن يكفل استمرار الموظف السعودي بعد تأهيله وتدريبه على العمل، خاصة أن صندوق الموارد البشرية يرفض أي شرط جزائي على الموظف السعودي. 

وطالبت أمل شيرة، نائب رئيس لجنة الموارد البشرية في غرفة جدة بإعادة نظر وزير العمل المهندس عادل فقيه في منح رخص للموظف السعودي بعد أن تم رفضه، معززا ذلك بصدور ''نطاقات'' الخاص بالعاملين السعوديين الذي لم يصدر إلى الآن، لافتة إلى أن رخص العمل ستحد من التسرب الوظيفي لأكثر من 60% من الموظفين، خاصة أن صندوق الموارد البشرية يمنع الشرط الجزائي للموظف، ويضع الخيار للموظف سواء بالعمل أو ترك العمل، ما يربك مسيرة عمل المنشأة.

وقالت، ''أغلب الشركات فتحت أقسام تدريب وتأهيل للشباب السعودي بغرض توطين الوظائف خاصة أن الموظف السعودي أقل تكلفة من الموظف الأجنبي، ولكن للأسف لا يوجد ما يحفظ حقوق الشركات لتعزيز العمل في القطاع الخاص مع التسرب الوظيفي الكبير بعد التدريب''، مبينة أن فكرة العمل والاستقرار الوظيفي في القطاع الخاص ما زالت حديثة، حيث تعتبر محطة انتقالية مؤقتة للعمل الوظيفي عند أغلب طالبي العمل".

وحسبما تشير الإحصائيات فإن تفضيل العمل في القطاع الحكومي أفضل من العمل في القطاع الخاص لدى الشباب السعودي رغم ارتفاع رواتب في القطاع الخاص والامتيازات التي يحصل عليها، إلا أن الوظيفة الحكومية تحقق أمانا وظيفيا من وجهة نظر طالبي العمل، مستدلة بتوظيف شركة 180 موظفا تم تدريبهم 11 شهرا بلغت تكلفة الموظف الواحد 40 ألف ريال، للأسف تم تسرب 52 لعروض خارجية رغم منح رواتب للمهندسين سبعة آلاف ولغير المهندس أربعة آلاف، ما يزيد من حجم خسارة الشركات ويعطل من توطين الوظائف.

تقنين التسرب الوظيفي
وأوضح وليد العمودي، نائب المدير العام لشركة عبداللطيف العمودي وعضو في لجنة الموارد البشرية في غرفة جدة، ضرورة منح رخص عمل للموظفين السعوديين، لتقنين التسرب الوظيفي خاصة أن وزارة العمل تقف مع الموظف، مشيرا إلى حجم الأموال التي تنفقها الشركات لتأهيل وتدريب العمالة الوطنية.

وقال ''لا بد من منح ضوابط واشتراطات للموظفين تحمي صاحب العمل من التسرب الوظيفي خاصة في ظل عدم وفرة العمالة الوطنية البديلة، لافتاً إلى أن أقل فترة تدريب للموظف ثلاثة أشهر لمعرفة آلية وطبيعة العمل تتكفل بها الشركة، ولكن من المؤسف وبعد فترة وجيزة يتم ترك العمل بدون سابق إنذار للشركة إما لعروض مقدمة أو لعدم الرغبة في الالتزام بقوانين العمل ما يعطل المصالح، في ظل غياب الشرط الجزائي الذي يحفظ حقوق الشركة، ولعدم وجود جهة مرجعية للموظف سوى وزارة العمل التي تكون في صفه.

وأوضح أيمن بشاوري مدير لمحال بيع التجزئة أن قطاع التجزئة قطاع يستلزم منح رخص عمل للموظف السعودي تلزمه بالعمل على أقل تقدير عاما كاملا يحسب بعد فترة التجربة والتدريب، مستدلا بتجربة تأنيث المحال، عمدنا إلى تدريب وتأنيث الفتيات لمدة شهر على كيفية البيع والشراء وتسوية الحسابات، ولكن بدون أسباب تذكر يتم تسرب الموظفات من العمل وبدون تقديم أي أعذار أو مكالمة، ما يضعنا في موقف محرج مع أصحاب المراكز والعقود المبرمة معها".

وقال، تعرضنا لإنذار بالإغلاق بسبب إغلاق محل لمدة يومين لعدم وجود عاملات، مبينا أننا خاطبنا مكتب العمل بضرورة سن تشريعات تلزم الموظف بالبقاء لمدة معينة.




شركة تطلب توظيف 2000 سعودية للعمل بمجال الدواجن

 
أعلنت شركة سعودية تعمل بمجال الدواجن عن سعيها لتوظيف ألفي مواطنة، للعمل في خطوط الإنتاج في مشروعها القائم على تربية الدواجن وإنتاج المواد الغذائية من لحوم الدجاج، إضافة إلى الوظائف الإدارية والفنية.

وقال الدكتور محمد الراجحي الرئيس التنفيذي لـ"دواجن الوطنية" إن الشركة ستوفر فرصا عملية لحاملات المؤهلات المختلفة الجامعية والثانوية والكفاءة المتوسطة والابتدائية وما دون ذلك.

ولفت إلى أن الشركة قامت سابقا بتوظيف أكثر من 500 فتاة ضمن بيئة عمل متوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية للعمل في خطوط الإنتاج التي كانت تشغلها عمالة رجالية وافدة.

وأشار الراجحي بحسب صحيفة "الجزيرة" إلى أن من بين المزايا التي تمتعن بها الخصوصية ورواتب تتراوح بين 3 و5 آلاف ريال، إضافة إلى توفير وسيلة نقل مع عدم اشتراط أي معايير في التعيين سوى الجدية والالتزام بالعمل.





مشروع للربط المائي الخليجي بمليار دولار
(المياه): (الخليج) تستهلك مياهاً في الزراعة بما يكفي 500 عام مقبلة

 

أكد المستشار في وزارة المياه والكهرباء الدكتور عبدالعزيز البسام، أن الوصول للاكتفاء الذاتي من المياه في دول الخليج لن يتحقق إلا بالتخلي عن الزراعة في المنطقة نظراً لاستنزافها كميات كبيرة من المياه، مشيراً إلى أن المياه التي استهلكت في الزراعة بتلك الدول خلال ربع القرن الماضي، كانت تكفي لـ500 عام مقبلة، دون الحاجة إلى تحلية المياه.

وبيّن أن مشروع الربط المائي الخليجي، الذي يتكلف مليار دولار، سيسهم في موازنة الطاقة الإنتاجية للمياه بين دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف أن جميع دول الخليج تعتبر من الدول الفقيرة مائياً، وغير المؤهلة للاختزال الذاتي للمياه، كونها ترتبط بطبيعة جغرافية واحدة. وأوضح البسام أن سبب الربط يعود إلى كون بعض دول الخليج تنتج المياه بكميات تفوق استهلاكها، وهذا ما سيؤدي إلى نجاح هذا المشروع، وتبادل المنفعة بين الدول في منطقة الخليج. وأشار البسام إلى أن الاتجاه إلى مياه بحر العرب وبحر عمان يعود إلى أن مياه الخليج العربي تحتوي على نسبة ملوحة عالية جداً، وبالتالي سيكون من الأنسب الاتجاه نحو البحار المفتوحة التي تمتزج مياهها بمياه المحيط، كما في بحر العرب وبحر عمان. وأشار البسام إلى ضرورة النظر للناحية البيئية أثناء تنفيذ المشروع، وقال: "سينتج عن مشروع الربط المائي الخليجي أملاح ستتم إعادتها للبحار بعد التحلية ما سيؤثر على البيئة والثروات المائية والنباتية والثروة السمكية"، مشيراً إلى أن مثل هذه المشروعات ربما تؤدي إلى خللٍ في التوازن البيئي لمنطقة الخليج.

ووافق وزراء الكهرباء والماء في دول المجلس على دراسة الربط المائي والإستراتيجية المائية الخليجية، وقرروا تكليف وكلاء وزارات الكهرباء والماء والهيئات المختصة في دول المجلس لعقد اجتماع لدراسة مشروع الربط المائي لدول المجلس من جوانبه كافة- حسب (الشرق).





رحلات "السعودية" في ديسمبر: إلى نيويورك بـ1620 ريالا.. وإسطنبول 808 ريالات.. ولندن 1241 ريالا

أعلنت "الخطوط الجوية السعودية" عن مجموعة من العروض خلال شهر ديسمبر 2012 إلى عدد من الوجهات، داعيةً إلى الاستفادة منها.

واشتملت العروض على رحلات إلى كل من نيويورك بـ1620 ريالا من كل من الرياض وجدة، وكذلك لندن بـ1241 ريالا وإسطنبول بـ 808 ريالات، وأخيرا كوالالمبور بـ 1529 من جدة و2372 من الرياض.

ولفتت "الخطوط" إلى أن المقاعد محدودة إلى الوجهات المذكورة وأنها ستخضع لمدى التوفر، مشيرة إلى أن العرض سارٍ لفترة محدودة ومشترطةً أن تكون فترة السفر قبل 10 ديسمبر 2012.




الصين خفّضت محفظتها الاستثمارية في أمريكا 29 %
السعودية أكثر دول العالم انكشافاً على «الهاوية المالية» الأمريكية

أوباما ينظر إلى لعبة خلال زياراته أمس لأحد مصانع الألعاب الأمريكية في هوتفيلد، ويستخدم الرئيس الأمريكي هذه الزيارات في محاولة منه لحشد التأييد بين الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس للضغط للموافقة على اقتراحه بإنهاء التخفيضات الضريبية على الأميركيين ا

محمد البيشي من الرياض


حذّر اقتصادي سعودي من تداعيات سقوط الاقتصاد الأمريكي في فخ "الهاوية المالية" على الاقتصاد السعودي واقتصادات منطقة الخليج العربي، مؤكدا أن السعودية تعد أكثر دول العالم انكشافاً على السوق الأمريكية لما تملكه من استثمارات واحتياطيات في السندات والعملة الأمريكية تزيد على تريليوني دولار.

وأكد مطشر المرشد عضو جمعية الاقتصاد السعودي، أن دول الخليج هي أكثر دول العالم تضرراً من وقوع أمريكا في الهاوية المالية التي ستحدث عاجلاً أو آجلا، حيث تتركز معظم فوائضها واستثماراتها الدولية في السوق الأمريكية، ليس فقط لامتلاكها حصة ضخمة من سندات الخزانة الأمريكية، بل لأن صادراتها وعملاتها مقومة بالدولار، مشيرا إلى أن ذهاب الأمريكيين إلى تلك "الهاوية" يعني ذهاب الاستثمارات السعودية والخليجية معها إلى "الهاوية".

في مايلي مزيد من التفاصيل:

حذر خبير اقتصادي سعودي من تداعيات سقوط الاقتصاد الأمريكي في فخ "الهاوية المالية" على الاقتصاد السعودي واقتصادات منطقة الخليج العربي، مؤكدا أنها ستكون أكثر دول العالم تضررا من أي كساد أو تخلف عن السداد قد تنتهي إليه الأزمة الدائرة رحاها الآن بين قطبي السياسة في واشنطن.
 
مطشر

وأكد مطشر المرشد عضو جمعية الاقتصاد السعودي، أن دول الخليج هي أكثر دول العالم "انكشافا" على السندات الأمريكية والأخطر، حيث تتركز معظم فوائضها واستثماراتها الدولية في السوق الأمريكية، ليس فقط لامتلاكها حصة ضخمة من سندات الخزانة الأمريكية، بل لأن صادراتها وعملاتها مقومة بالدولار، مشيرا إلى أن ذهاب الأمريكيين إلى تلك "الهاوية" يعني ذهاب الاستثمارات السعودية والخليجية معها إلى "الهاوية".

ويشير تعبير "الهاوية المالية" إلى برنامج زيادات ضريبية واقتطاعات في النفقات العامة سيدخل حيز التنفيذ تلقائيا اعتبارا من مطلع يناير ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الرئيس باراك أوباما وأعضاء الكونجرس الجمهوريين والديموقراطيين من أجل تخفيض العجز في الميزانية.

وهنا يضيف المرشد "أقل من شهر ويصبح الاقتصاد الأمريكي أمام أخطر أزمة في تاريخه.. ونحن لا نسمع عن أي توجهات سعودية نحو خيار بات أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، تنويع الاستثمارات بعيدا عن الدولار، بل سوق العملات والسندات الحكومية عموما، الذي لم يعد هناك شك أن "مستقبلها بات مظلما".

ويشدد المرشد على أن مسألة معالجة العجز الأمريكي ستحدث عاجلا أم أجلا، وكل المستثمرين الدوليين شرعوا في التحوط من هذا "المخاض الصعب"، حيث عملت الصين أخيرا على خفض محفظتها من السندات الأمريكية بواقع 29 في المائة، وطرحت الليوان كعملة تداول في مناطق خارج الصين.

وزاد "السعودية في حاجة إلى البدء فورا في توظيف جزء كبير من فوائضها المالية، في استثمارات خارج نطاق الدولار، في مجال الطاقة البديلة والمتجددة، والأمن الغذائي، والطب والتكنولوجيا إذ رغبت في التخفيف من ضربة موجعة لاستثماراتها في الخارج قد تحدث في أي وقت.. هناك فرص كبرى في العالم إذا استطعنا فقط إزالة المفهوم الخاطئ بمحدودية الفرص بعيدا عن الدولار".

ويشرح المرشد ماهية الهاوية المالية التي قال إنها في حال لم تطبق الآن فسيصار إليها لاحقا، أنها خفض تلقائي لنفقات الدولة للسنة المالية 2013 التي بدأت في الأول من أكتوبر بمقدار 109 مليارات دولار.

وفي المقابل، زيادة تلقائية في الضرائب على جميع شرائح المواطنين بواقع 20 في المائة على الجميع، ما سيتسبب في نفقات إضافية بقيمة ألفي دولار في السنة لعائلات الطبقات الوسطى.

خبراء الاقتصاد يعتقدون من جانبهم أن هذه الزيادة الحادة في الضرائب ستنعكس على استهلاك الأمريكيين، وأن تؤدي بالتزامن مع التخفيضات الكبرى في النفقات العامة إلى انهيار الطلب الداخلي أي "الكساد".. وهنا يرى المرشد أن الحكومة الأمريكية في مأزق كبير، إذ إنها لا تريد الوقوع في الكساد عبر تنشيط الاقتصاد بمزيد من الإنفاق والوقت ذاته مطالبة بخفض العجز والتعامل مع هذا "المارد الوحش".

وهنا يعود المرشد ليبين أن السعودية وكمستثمر ضخم في سوق السندات الأمريكية، بل إن نحو 90 من استثماراتها واحتياطياتها في الخارج هي "أمريكية"، فإنها أمام خطر أن تقوم واشنطن بإعادة هيكلة ديونها الخارجية، أو أن تصبح أكثر تعقيدا في إصدار وتسييل السندات الحكومية.

ووفق تقديرات شبه رسمية فإن حجم الاستثمارات السعودية بما في ذلك استثمارات الحكومة والمؤسسات شبه الحكومية والقطاع المصرفي في السندات والأصول الدولارية الأمريكية بنحو تريليوني دولار، وهو رقم هائل يفوق حجم الاقتصاد السعودي بمراحل، فيما يبلغ حجم خسائر الاستثمارات السعودية في السندات الأمريكية المبنية على الدين العام الأمريكي نحو 45 مليار دولار سنويا، أي ما نسبته 20 في المائة من الاستثمارات التي تقدر بنحو 229 مليار دولار أمريكي تقريبا.

ويعلق المرشد هنا "الخبراء والكتاب الاقتصاديون في الصحافة الغربية، بدأوا بالفعل في الحديث عن إمكانية أن تتخلف أمريكا عن التزاماتها المالية، وهذا مؤشر خطير لم يكن أحد يتحدث عنه، والأخطر أن نصل إلى مرحلة يطالب فيها الأمريكيون الدائنون بالمشاركة في سد العجز الأمريكي الهائل".

وقال إن محدودية الفرص الاستثمارية للسيولة السعودية لا تنحصر في الأموال الحكومية، بل حتى أموال القطاع الخاص التي هي الأخرى تتركز وإن بصورة أقل في السوق الأمريكية، داعيا في هذا الإطار إلى تحريك السوق الثانوية للصكوك والسندات في الداخل، عبر وضع جدول زمني لتنشيط هذه السوق، والإبقاء على أموال المستمثرين المحليين في الداخل حماية لها من التقلبات الحادة في الاقتصادات الدولية في الوقت الراهن.

وأضاف "هناك سيولة كبيرة تخرج إلى خارج البلاد، ومن هنا فإني أوصي أيضا وبصورة عاجلة، أن تبدأ الوزارات الخدمية في البلاد باعتماد أسلوب إصدار السندات والصكوك للمشاريع الضخمة كالمستشفيات والجامعات، والمطارات، والملاعب، والسماح لسيولة القطاع الخاص بإيجاد متنفس آخر غير سوق الأسهم والعقارات.

إلى ذلك، حذر الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي منذ أشهر من أنه لن يكون لديه في مثل هذه الحالة أي وسائل لمنع الاقتصاد من العودة إلى الانكماش، في حين أن البلاد لم تتعاف بعد كليا من الانكماش السابق الذي استمر من ديسمبر 2007 إلى يونيو 2009.

وبحسب آخر إحصاءات مكتب الميزانية في الكونجرس الصادرة في مطلع الشهر، فإن الهاوية المالية ستؤدي إلى تراجع إجمالي الناتج الداخلي الأمريكي في 2013 بنسبة 0,5 في المائة وارتفاع البطالة مجددا في السنة ذاتها إلى 9,1 في المائة بالمقارنة بـ7,9 في المائة في نوفمبر.





بريطانيا تبحث إعفاء الخليجيين من تأشيرة الدخول

ذكرت مصادر مطلعة أن دول مجلس التعاون الخليجي تبحث مع الحكومة البريطانية السماح للرعايا الخليجيين بدخول بريطانيا دون حاجة إلى تأشيرة دخول أو أن يتم منحها لهم في المطارات.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الفكرة طُرحت خلال الحوار الاستراتيجي بين دول الخليج والمملكة المتحدة ونوقشت في لقاء جمع كبار المسؤولين من الجانبين شهر يونيو الماضي، وتم اثر ذلك تشكيل فريق عمل دوري للانتقال إلى خطوات عملية في هذا الشأن.

وقال الأمين العام المساعد لدول مجلس التعاون الخليجي لشؤون المفاوضات والحوار الاستراتيجي الدكتور عبدالعزيز العويشق إن المحادثات بدأت تأخذ خطوات عملية من خلال تشكيل لجان عمل دورية من الجانبين الخليجي والبريطاني لبحث إمكانية تنفيذ مجموعة اقتراحات مرتبطة بموضوع التأشيرات.

وأكد العويشق بحسب صحيفة الحياة أن الجانب البريطاني يقوم بتقويم الاقتراح وأنه طلب وقتاً قبل إقراره في صيغته النهائية.





جدة تدخل جينيس بأكبر كرت شحن في العالم( صور)


استطاعت شركة الاتصالات السعودية (stc) الدخول إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك بعد صناعتها لأكبر كرت شحن في العالم، ضمن احتفالات الشركة بمرور عشر سنوات على إطلاق شرائح (سوا) المسبقة الدفع .
وقد وُجد الكرت العملاق في إحدى ساحات الريدسي مول بمدينة جدة، حيث زاره محكمو موسوعة جينيس هناك، للتأكد من المواصفات والشروط العالمية، ومن ثم تم منحها شهادة بهذا الرقم القياسي.








جازان : مؤشرات لاكتشاف الذهب بمحافظة الداير بني مالك

كشفت إحدى الشركات المنفذة للطرق بمحافظة الداير بني مالك خلال عملها بإحدى المناطق الصخرية ، موقعاً به مؤشرات على إحتمالية وجود الذهب .

وأوضح بعض العاملين الاجانب بالشركة أن هناك ظاهرة غريبة صادفتهم خلال العمل وهي أن الصخور تعكس بريقاً ولمعاناً بعضه أصفر والآخر يميل إلى الأحمر عند تعرضها لأشعة الشمس , ما يرجح وجود الذهب .

من جانبه أشار المهندس المشرف على الشركة إلى احتمالية وجود الذهب في أعماق بعيدة وليس بنفس الموقع الذي ظهرت فيه العلامات.

وأضاف بحسب عكاظ بأنه جرى التحفظ على الموقع وإيقاف العمل به لحين التأكد حقيقة تلك المؤشرات ، لافتاً إلى أنه تم أخذ عينة من الموقع لفحصها في مختبرات خاصة لمعرفة إن كان هناك ذهب أو أن ذلك مجرد عوامل جيولوجية عادية .




لرفع مستوى السلامة المرورية عليها
أمانة الرياض تبدأ تطبيق نظام الاتجاه الواحد على شوارع العاصمة المكتظة

نفذت أمانة منطقة الرياض نظام الاتجاه الواحد على شارعي الترمذي وشارع المثنى بن حارثة في حي الشفاء جنوب العاصمة الرياض، وذلك بهدف الإسهام في تحسينهما ورفع مستوى السلامة المرورية عليهما لما يشهدانه من كثافة في حركة السير. ويبلغ الطول الإجمالي للمشروع نحو4000 متر ويعمل على تحسين وتطوير شارعي الترمذي والمثنى بن حارثة وجزء من ابن تيمية المحصور بين الشارعين، ويتضمن العمل أعمالاً إسفلتية وأرصفة مشاة وأعمال مرور وسلامة وإنارة وزراعة وأعمالاً خرسانية وتمديد وتحويل خطوط المرافق والخدمات وأعمال الري.

ويأتي تنفيذ المشروع ضمن مشروعات أمانة منطقة الرياض الهادفة إلى تطوير أعمال الطرق في العاصمة بما يتلاءم مع النهضة التنموية التي تشهدها العاصمة وما يصاحبها من كثافة مرورية وارتفاع في أعداد السيارات، ويتم ذلك وفق توجيهات معالي أمين منطقة الرياض؛ المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل، التي تهدف إلى تنفيذ مشروعات أمانة منطقة الرياض وفق أعلى المواصفات. وبمتابعة المهندس عماد البشر مدير عام التنفيذ والإشراف بأمانة منطقة الرياض حيث تؤكد أمانة الرياض على متابعة جميع مشروعاتها الجاري تنفيذها والوقوف على سير العمل فيها وفق ما هو مخطط له وبأعلى المواصفات في التنفيذ ومستوى السلامة.





سفير المملكة في كانبيرا هنّأ الطالب القثاني على الإنجاز
احتفاء أسترالي ودولي بابتكار مبتعث سعودي جهازاً لعلاج السرطان

واس- كانبيرا:
اهتمت الصحافة الطبية في أستراليا بالإنجاز البحثي الذي حققه الطالب ممدوح بن سعود القثامي المبتعث من وزارة التعليم العالي الذي أكمل مرحلة الدكتوراة في تخصص "العلاج الإشعاعي" في جامعة ملبورن الملكية للتكنولوجيا" ونجح في ابتكار جهاز جديد لعلاج أمراض السرطان.

واعتبرت الأوساط الطبية الأسترالية والدولية ما حققه القثامي إنجازاً كبيراً في حقل آخر ما توصل له العلم من تقنيات لعلاج أمراض السرطان، فيما أجرت العديد من وسائل الإعلام لقاءات صحفية مع الطالب السعودي تحدث فيها عن الابتكار العلاجي وتأثيراته في علاج أمراض الأورام السرطانية.

ومن جانبه، هنأ القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا رضا بن عبدالمحسن النزهة الطالب القثامي، وأكد اعتزاز المملكة بأبنائها المبدعين والمتفوقين الذين يجسدون نهضتها ورسالتها الإنسانية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حفظه الله ورعاه)، معرباً عن تمنياته للطالب القثامي بدوام التوفيق والسداد في مسيرته العلمية والأكاديمية.

وأوضح المبتعث القثامي أنه قام بالتعاون مع الفريق البحثي المشارك الذي ضم "المعهد البريطاني لأبحاث السرطان" في لندن و"قسم الهندسة الكيميائية بجامعة ملبورن" و"الهيئة الأسترالية للحماية من الأشعة وسلامة الطاقة النووية" بابتكار طريقة جديدة لزيادة قوة الأشعة المستخدمة في علاج الأورام السرطانية باستخدام جزيئات نانو الذهب، وذلك باستخدام جهاز تم ابتكاره لهذا الغرض يعمل على توضيح مدى تقبل الجسم لامتصاص الأشعة وتوزيعها بشكل ثلاثي الأبعاد، بما يعني تقليص الجرعة العلاجية التي يتلقاها المريض إلى النصف، إضافة إلى تقليص جرعات الأشعة للأنسجة السليمة.





باحث سعودي يخترع صماماً لحماية الإنسان من الصواعق الكهربائية


نال باحث سعودي في معهد بحوث الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، براءة اختراع أمريكية، نظير اختراعه صماماً يعمل على حماية الإنسان من الصواعق الرعدية الكهربائية .
وتقوم فكرة هذا الاختراع، على حماية الإنسان من الصواعق الرعدية الكهربائية الناتجة من السحب الركامية؛ التي قد تؤدي وبنسبة عالية إلى حالات وفاة, حيث إن الصاعقة من الممكن أن تصيب خزانات المياه الرئيسة في المجمعات الصناعية والأحياء السكنية وغيرها.
ويتكون هذا الجهاز الذي اخترعه الباحث في معهد بحوث الطاقة بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور حسام الدين بن إبراهيم خنكار, من دائرة كهربائية وصمام إلكتروميكانيكي, حيث تقوم الدائرة الكهربائية بقياس المجال الكهرومغناطيسي الناتج عن السحب الركامية في المنطقة المحيطة بالجهاز عن طريق الهوائي، وعند ارتفاع مستوى المجال الكهرومغناطيسي للوصول للحد الكافي لحدوث صواعق في منطقة وجود الجهاز التي يمكن التحكم بدرجة الحسية حسب المستخدم، بينما تقوم الدائرة الكهربائية بإرسال إشارة تحذيرية للصمام ومن ثُم يتم قفل الصمام أوتوماتيكياً ويمنع وصول المياه الموصلة للتيار الكهربائي للمستخدم؛ وبذلك تتم الحماية بمشيئة الله تعالى من الصعقات الكهربائية .
ويستفاد من هذا الاختراع الذي عمل عليه الباحث لأكثر من ثلاث سنوات في عدد من الأماكن كالمنازل، والمستشفيات، والمصانع، والفنادق, وهو قابل للإنتاج التجاري فوراً ويعمل بطريقة اقتصادية توفر الجهد والمال.
الجدير بالذكر أن برنامج إدارة الملكية الفكرية الذي أنشأته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بغرض تقديم الدعم والاستشارات في مجال الملكية الفكرية للباحثين والجهات البحثية في المدينة, قد استقبل أكثر من (320) طلباً نتج عنها 37 براءة اختراع، وتم نشر 90 طلباً منها.





الدمام : انقاذ ثلاثة سعوديين تعطل قاربهم في البحر 30 ساعة

 
نجا ثلاثة سعوديين من الموت المحقق بعد تعطل قاربهم في عرض البحر لنحو 30 ساعة .

وكان الثلاثة قد خرجوا أول من أمس في رحلة صيد على متن قارب من مرفأ الإبحار بمدينة الدمام إلا أن بطارية القارب تعطلت ما أبقاهم لنحو 30 ساعة في عرض البحر قبل أن ينتشلهم قارب صيد بحريني.

وأوضح أحد الناجين الثلاثة أن عاصفة قوية هبت على قاربهم بعد تعطل بطارية القارب ماجعلهم يبحرون عكسياً وببتعدون كثيراًعن الشاطيء مشيراً إلى أن المياه ملأت القارب ليجدوا أنفسهم في ظلام دامس .

وأضاف أنهم استخدموا أطواق النجاة وفلاش الموبايل لتنبيه القوارب المارة إليهم لكن لم ينتبه لهم أحد مما سرب إليهم اليأس وققدان الامل إلى جانب إحساسهم بالجوع والعطش الشديدين ودوار البحر .

وأشار بحسب صحيفة الحياة إلى أنه مع نزول الفجر لوحوا لقارب كان على متنه بحارة آسيويين فتوجه نحوهم ونقلهم إلى الأراضي البحرينية , مؤكداً على تلقيهم معاملة حسنة من حرس الحدود البحريني في حين لم يلقوا نفس المعاملة من الجانب السعودي حيث قاموا بالتحقيق معهم دون مراعاة لوضعهم الصحي المتدهور




السيول تهدد 200 منزل في وادي شرق جدة
طالب «النقل» بإنشاء جسور وعبّارات في الكامل .. اللواء أربعين على هاتف «عكاظ»:

خالد مقبول (جدة
طالب مدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين بنزع ملكيات نحو 200 منزل تتهددها السيول لوقوعها داخل حوض الوادي شرق جدة وتعويض ملاكها، مبينا أن إدارة التربية والتعليم هي المعنية بتعليق الدراسة بسبب الأمطار وفقا للبلاغات والمعلومات التي تستقيها من الدفاع المدني ومصلحة الأرصاد. وحث أربعين في رده على أسئلة القراء عبر هاتف «عكاظ» إدارة النقل على سرعة إنشاء عبارات وجسور في بعض المناطق التي تعزلها السيول كلما اشتدت الأمطار مثل محافظة الكامل، موضحا اعتماد 44 وحدة دفاع مدني جديدة على مستوى منطقة مكة المكرمة.

• متى يتحرك الدفاع المدني لإزالة حوش أنابيب الغاز من وسط منطقة سكنية مجاورة لفندق الواحة في جدة، خصوصا أنه يثير مخاوف الأهالي هناك؟

• أحيانا ضريبة الحضارة تحتم وجود المخاطر في إطار وقائي محمي وفق ضوابط، وإذا أنت بلغت لابد أن تكون الدورية عاينت الموقع، وإذا تأكدت بأن المحل يمتلك رخصة سارية المفعول فهذا يعني أن معايير وضوابط السلامة المطلوبة منه متوافرة، ومع هذا سأرسل دورية للموقع لزيادة التأكيد إن شاء الله. 

• ما الجهة المعنية بتعليق الدراسة خلال هطول الأمطار، الدفاع المدني أم التعليم أم هيئة الارصاد، وهل يختلف النظام من منطقة لأخرى في هذا الشأن؟ 

• النظام واحد والآلية موحدة في جميع مناطق المملكة، وهناك لجنة الطوارىء لمواجهة الأمطار تشارك فيها وزارة التربية والتعليم، وعندما تأتي التنبهات المتقدمة من الارصاد تسعى لتمريرها لمدير التعليم مباشرة قبل هطول الأمطار بـ12 ساعة، والتعليم يعممها من خلال شبكته الداخلية على المدارس، بخصوص إيقاف الدراسة، لاسيما في ضواحي المدن، والمواقع التي تكون فيها الطرق معبدة أو تمر بمجاري الأودية، ونحن لا نجازف ونطلب فورا تعليق الدراسة، إلا إذا كانت الأمطار أكثر من 20 ملم، وعندها نعلن حالة الطوارىء، وإذا كانت أقل من ذلك، فتعتبر خفيفة ومتوسطة، والقرار يرجع لمدير التعليم لأنه أعرف بوضع المدارس، وقد جرى إيقاف الدراسة في الكامل ورابغ.

• لماذا لا يكون هناك موقع اتصال ثابت ترتبط به الإدارات الحكومية مثل التعليم والجامعات يوضح للطلاب والطالبات حالة الطقس المتوقعة؟

• هناك موقع إلكتروني للدفاع المدني، ويستخدم على الهواتف الذكية، تتوافر فيه جميع الاستفسارات عن الأمطار وكمياتها، إضافة إلى تقديم الملاحظات والشكاوى. 

• نلمس نقصا في آليات الدفاع المدني في محافظتي خليص والكامل، إذ لا يوجد سوى وحدة واحدة، بها 20 إلى 25 فردا، ونرجو تزوديها بالمعدات الكافية؟ 

ــ اقتراحك يأتي ضمن خطط دعم القدرات، وآلية زيادة المراكز يخضع لمعايير معينة تشرف عليها الإمارة، فنحن نرفع الأولويات وتتولى الجهة المختصة في الإمارة تحديدها، واعتمدت في ميزانية العام الماضي تشغل 44 وحدة دفاع مدني جديدة على مستوى منطقة مكة المكرمة، كما ندرس استخدام السيارات البرمائية، وأؤكد أن الكامل وخليص لهما الأولوية في الدعم خصوصا في مواسم الأمطار، وأرجو من إدارة الطرق سرعة إنشاء عبارات وجسور في بعض المناطق مثل الكامل التي تعزلها السيول كلما اشتدت الأمطار، والتعليمات تنص على أنه بمجرد ورود أي خبر أو تحذيرات من المركز الرئيسي في جدة حول توقع هطول أمطار تتحرك الفرق من مواقعها إلى أماكن الخطر، ونستطيع أن نعطي المتطوعين معدات يستخدمونها لعمليات الإنقاذ، ونريد أن تكون جهودنا واحدة فيما يتعلق بضرورة إيجاد الجسور في المواقع التي تعزلها الأودية، وسوف نقدم تقريرا مصورا يوضح انعزال هذه المناطق عن العالم. 

• لماذا لا تكون التنبيهات عن الأمطار قبل هطولها بفترة كافية، شهر على سبيل المثال، وهل لمنطقة جعرانة نصيب في مركز للدفاع المدني؟

• موقع الأرصاد وهي الجهة الرسمية المعتمدة لتقديم تنبؤات في حدود اسبوع تقريبا، وسنؤكد على المطالبة بمدة أطول، أما فيما يتعلق بمركز جعرانة فهو من ضمن المواقع التي شملها الدعم الأخير لوحدات الدفاع المدني. 

• أين وصلت جاهزية المشاريع الخاصة بدرء أخطار السيول في شرق جدة؟

• أنجز أكثر من 80% من المشاريع المتعلقة بحماية شرق جدة من مخاطر السيول، والوضع بمشيئة الله مطمئن، والجاهزية عالية، كذلك اكتملت صافرات الإنذار المزودة بنظام صوتي للتوجيه وإطلاق التعليمات، فقط هناك مشكلة واحدة تتمثل في وجود ما يقارب 200 منزل داخل حوض الوادي ولا زلنا نحذر سكانها بترك هذه المنازل ولدينا جميع وسائل الاتصال بهم ونرسل لهم رسائل جوال sms، ونعمل مع أمانة محافظة جدة والشرطة فيما يتعلق بنزع ملكيات هذه المنازل وتعويض أصحابها، كما طرحنا فكرة تعويضهم بإيجار المثل لحين الانتهاء من إجراءات نزع الملكيات. 

• كيف يمكن طمأنة أهالي جدة، وإزالة المخاوف التي تنتابهم في مواسم الأمطار؟

• للأسف المجتمع ووسائل الإعلام، أوجدوا هذه المخاوف، أو ما يسميه البعض فوبيا الأمطار، بعد كارثة السيول التي اجتاحت شرق جدة قبل سنوات، وعندما تصل الأمطار إلى مستوى 30 ملم يتم إعلان حالة الطوارئ لدى جميع الجهات التي تعمل في خطة تدابير الأمطار، ويجري تشغيل غرف التنسيق لهذه الجهات ويصبح الارتباط مباشرا مع مركز إدارة الأزمات في الإمارة.

• كيف يمكن الاستفادة من جهود الراغبين في التطوع من خلال الدفاع المدني؟

ـ•ندرس حاليا ملف التطوع بشكل كامل، ونعيد النظر في اللائحة بحيث تدعم هذه الجهود بالحوافز التي تستحقها، وعمل التنظيم الذي يعزز العمل التطوعي الذي بدأ أصلا من الدفاع المدني، وفي هذا السياق هناك اهتمام بنقل التجارب من الدول التي سبقتنا في هذا المجال والاستفادة منها، كما أننا نحرص على الاستفادة من خبرات، وتأهيل المتخصصين من المتطوعين مثل الأطباء والمهندسين وخبراء السلامة وغيرهم من أصحاب الاختصاصات، وننتظر أن تكتمل اللائحة الجديدة لاعتمادها.

• ما الخطط التي تتبعونها لدرء حرائق المدارس؟

• لا أحد يستطيع أن يضمن عدم حدوث أي طارىء، فالمدارس منطقة كثافة بشرية ونعتبرها خطرة، ولكن هناك اشتراطات وإجراءات واحترازات تتعلق بالسلامة ومعايير يجب تطبيقها في المنشآت التعليمية حكومية وخاصة، وبدورنا لا نعطي أي جهة ترخيصا ما لم تكن خاضعة للإشراف، أما المدارس الحكومية المستأجرة فهناك تنسيق بين الدفاع المدني والتربية والتعليم ولا يتم صرف مستحقات الإيجار السنوي ما لم يكن المبنى مرخص من قبل الدفاع المدني، وعقد اجتماع وزاري وجرى الاتفاق على جدولة زمنية للتخلص من المدارس المستأجرة تماما في القريب إن شاء الله، وبدورنا وضعنا آلية عمل محددة تتضمن الالتزام بالطاقة التشغيلية بحيث تكون 3 أمتار مربعة للطالب الواحد، وتوفير مختص سلامة معتمد من الدفاع المدني في كل مدرسة متفرغ لهذه المهمة، وتوفر أجهزة الإنذار والإطفاء، وتقارير فنية عن الأحمال الكهربائية والسلامة الإنشائية، 

وهناك لجنة بدأت نشاطها في الوقوف على المدارس مشكلة من الإمارة والدفاع المدني والتربية والتعليم والكهرباء، كذلك نحن مستمرين في التجارب الفرضية في المدارس.





بالصور .. الرياض بعد الأمطار التي هطلت يوم الخميس

هطلت أمطار بكميات متفاوتة على مدينة الرياض طوال يوم الخميس وذلك ضمن موجة الأمطار التي شهدتها مناطق عديدة بالمنطقة الغربية والوسطى.

وأنتهز العديد من هواة التصوير هذه الفرصة لالتقاط العديد من الصور للرياض وهي تتمتع بهذا الجو الماطر كما هو واضح بالصور أدناه.

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها الجميع.






غالبيتها في الأفلاج.. وطيران الأمن شارك في المهمة
بالصور.. إنقاذ ٥١ محتجزاً في سيول محافظات الرياض


عبدالله البرقاوي- علي العرجاني- سبق- الرياض:
تمكَّنت فِرق الدفاع المدني بمنطقة الرياض، بمشاركة طيران الأمن، خلال الـ٤٨ ساعة الماضية، من إنقاذ ٥١ حالة احتجاز في السيول والأمطار التي شهدتها الرياض ومحافظات عفيف والأفلاج وحوطة بني تميم.

وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بالرياض، النقيب محمد الحمادي، أنه وبمتابعة أمير منطقة الرياض ونائبه، وبقيادة ميدانية من مدير الدفاع المدني بالرياض اللواء عابد الصخيري، تمكَّنت فِرق الإنقاذ الأرضية بالدفاع المدني في الأفلاج، بمساندة فِرق من مديرية الرياض، من إنقاذ ٤٠ محتجزاً في سيول الأفلاج، فيما أنقذت فِرق الطيران ٦ حالات.

وأشار الحمادي إلى انعقاد اللجنة الفورية للدفاع المدني في الأفلاج مساء أمس، بحضور محافظ الأفلاج ومدير الدفاع المدني بالرياض؛ لاستمرار هطول الأمطار، وكشف عن إنقاذ ثلاث حالات احتجاز في حوطة بني تميم وحالتَيْن في شعيب الطوقي بالرياض وحالة في محافظة عفيف.

وأكد الحمادي عدم تسجيل وفيات في أمطار الرياض ومحافظاتها - ولله الحمد - مشيراً إلى انتشار فِرق الدفاع المدني في المحافظات، التي هطلت عليها الأمطار.

وكان الدفاع المدني بالرياض قد حذَّر خلال الأيام الماضية من الاقتراب من مجاري الأودية خلال هطول الأمطار؛ لخطورة ذلك على المواطنين والمقيمين. 







بسبب السيول والأمطار
تعليق الدراسة السبت في شمال الطائف

وجه مدير عام التعليم بالطائف الدكتور محمد الشمراني بتعليق الدراسة غداً السبت للبنين والبنات في أربع هجر بقطاع المويه شمال الطائف وهي الحفنة وعلاء البادرية وبدائع جابر والهجرة، فيما ستكون الدراسة مستمرة في بقية مدارس القطاع وذلك بسبب الأمطار التي هطلت على المنطقة مساء الأربعاء وفجر الخميس.





رفضت فكرة تدني جودة المنتجات في الأسواق
(الصين): تجار سعوديون يطلبون المنتجات الرديئة لتعظيم أرباحهم


اتهم القنصل العام الصيني في جدة، بعض التجار السعوديين باستيراد المنتجات الرخيصة وذات الجودة الأقل لتعظيم أرباحهم في السوق.
وأكد وانغ يونغ، أن بعض هؤلاء التجار يصرون على استيراد المنتجات ذات الجودة المنخفضة، خصوصاً أصحاب الشركات الصغيرة لسهولة تسويقها وبيعها بأرباح عالية في السوق السعودية، معتبراً هذا الأمر مشكلة تسبب قلقاً للصينيين.

وشدّد القنصل الصيني على أن المنتجات الصينية ذات جودة عالية وممتازة، وتصدر إلى مختلف دول العالم، ومنها الدول الأوروبية والولايات المتحدة. ولفت القنصل الصيني إلى أن المنتجات الاستهلاكية للصين تجد رواجاً كبيراً في أسواق المملكة، وذلك لجودتها وانخفاض أسعارها، ورفض فكرة تدني جودة المنتجات الصينية أو وصفها بالرديئة في الأسواق السعودية، وقال: هذا خطأ، المنتجات في الصين ذات جودة ممتازة، ولكن بعض التجار السعوديين يطلبون استيراد منتجات منخفضة الأسعار، لتدر عليهم أرباحا سريعة، ولسهولة بيعها مع الأسف.





وزارة الإعلام تعوض CNN ب50 ألف ريال لانتهاك ملكية النشر

 
غرمت وزارة الثقافة والإعلام عددٍمن متجاوزي حقوق التاليف، حيث قضت بتغريم بعض من استغل صوراً ليست ملكه، كتعويض أحد مصوري شبكة cnn الأميركية، الذي التقط صورةً لصاروخ باتريوت العام 1410، واستغلتها إحدى المجلات السعودية وقامت بنشرها.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لحقوق المؤلف بوزارة الثقافة والإعلام رفيق إبراهيم العقيلي، أنه تم نظر شكوى من مصور ضد قناة فضائية، استخدمت صورتين له في إحدى نشراتها الجوية بدون الإشارة له، وصدر قرار بتغريمها 25 ألف ريال.

وأشار إلى تغريم عشر المحلات استغلت صورا من التراث السعودي لفنان تشكيلي صور مناظر طبيعية من المملكة، ووضعها في إطار لزينة وتم شكوى المصنع الذي طبع الصور في الصين".

وأضاف العقيلي أن مصورة تقدمت بشكوى ضد بنك قام بنشر إعلان تجاري مستغلا صورة لها اشتركت فيها بمسابقة أعلن عنها البنك نفسه ولم تفز فيها، ومع ذلك استخدم الصورة، وغرم البنك بـ20 ألف ريال وتم تعويض المصورة بـ 40 ألف ريال.




بعد ترسيته مشاريع له ولزوجته تقدر بـ 786760 ريالاً
(نزاهة) تكشف تحايل موظف سابق في وزارة الزراعة


كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" عن ارتكاب موظف سابق في وزارة الزراعة مخالفات نظامية خلال فترة عمله في الوزارة، مستغلاً موقعه الوظيفي.

وأوضح مصدر مسؤول بـ "نزاهة" أن الموظف المعني كان يعمل مهندساً مدنياً بالوزارة واستغل موقعه الوظيفي من خلال ترسيته عدداً من المشاريع التي طرحتها وزارة الزارعة على شركة باسمه هو وزوجته، مستغلاً عدم ظهور اسمه في السجل التجاري للشركة.

وقالت (نزاهة) في موقعها الإلكتروني، نقلا عن المصدر المسؤول: بعد التحري عما ورد في البلاغ الذي تلقته الهيئة في هذا الشأن، اتضح أن الموظف كان يملك مؤسسة فردية مسجلة لدى وزارة التجارة والصناعة، بعد أن وقع على تعهد كتابي لدى إدارة السجل التجاري بأنه لا يعمل في أي جهة حكومية، وذلك خلافاً للحقيقة، وأضافت: وهو ما يعد تزويراً منصوصاً على تجريمه في نظام مكافحة التزوير.

وأشارت هيئة مكافحة الفساد إلى أنه بعد فترة من تسجيل مؤسسته الفردية عمد إلى تحويلها إلى شركة بينه وبين زوجته، وقالت إن ذلك بهدف إخفاء اسمه عند التقدم بعروض أسعاره للمنافسات التي تطرحها وزارة الزراعة، موضحة أنه نتيجة لذلك تمكن من ترسية عدد من المشاريع على الشركة التابعة له ولزوجته تبلغ قيمتها (786,760,5) ريال، ما يعد استغلالاً لنفوذه الوظيفي لمصلحته الشخصية.

وأحالت الهيئة القضية لهيئة الرقابة والتحقيق، للتحقيق في الموضوع بحكم الاختصاص، ومن ثم إحالته إلى القضاء الإداري.





قال إنها اعتذرت عن عدم إصلاح عيب مصنعي بمركبته الجديدة
مواطن يشكو شركة سيارات مشهورة للمحكمة العامة بجدة


عوض الفهمي- سبق- جدة:
 تقدم المواطن أحمد دماس الزهراني بشكوى للمحكمة العامة بجدة "دعوى تعويض" ضد شركة سيارات مشهورة، قال فيها إنه اشترى سيارة جديدة موديل 2012 عن طريق الإيجار المنتهي بالتملك عن طريق بنك "الراجحي"، من أحد معارض السيارات بجدة، الذي يحمل وكالة رسمية للشركة، وبعد مرور ثلاثة أشهر اتضح له وجود تعرجات في "بودي" السيارة الخارجي؛ ما يدل على وجود عيب مصنعي.

وقال المواطن الزهراني: "أدخلت السيارة للشركة، وتم إجراء فحص عليها، واتضح من خلال التقرير الصادر من الشركة وجود تعرجات في (بودي) السيارة من الخارج، وأنها لم تتعرض لأي حادث مروري أو رش (بوية) جديدة من خلال مالكها، إنما هو عيب مصنعي".

وتابع: "طالب المهندس بإصلاحها، لكنني رفضت ذلك؛ لأنني أطالب بتغييرها، وليس إصلاحها"، وأكد الزهراني أنه تواصل مع إدارة الشركة التي أبلغته بأنه تم رفع طلبه للشركة الرئيسية، ثم ما لبث أن أبلغوه باعتذارها عن عدم إصلاح الخلل، مؤكدين أن الشركة لا تتحمل ذلك، وأن عليه الحضور لاستلام سيارته، وإلا فإنه سوف يتم احتساب الأقساط الشهرية خلال فترة بقاء سيارته لدى الشركة.

وأكد المواطن الزهراني أنه لن يتنازل عن حقه من الشركة، وأن مُصِرٌّ على تغيير السيارة بسيارة أخرى جديدة، أو استعادة كامل نقوده التي دفعها. 




مقابل إنهاء معاملات و«كروكيات»
شخصية اعتبارية تتبرأ من موظف رشا مسؤول بلدية بفيلا فارهة

عبد الله القرني من جدة

تلقت المحكمة الإدارية في جدة خطابا رسميا من شخصية اعتبارية أوضح فيه معلومات عن أحد موظفيه جرى اتهامه برشوة مساعد أمين جدة بفيلا فارهة في حي راق في جدة مقابل إنهاء معاملات و''كروكيات'' تخص الشخصية الاعتبارية حسب اعترافات المتهمين.

ووفقا لمصادر مطلعة، لم يتضمن الخطاب معلومات تؤدي إلى تبرئة المتهم، ما حدا بالمحكمة إلى تحديد منتصف الشهر المقبل موعدا للنطق بالحكم على المتهم الراشي ومساعد الأمين الذي قبض الرشوة. وقد واجهت المحكمة مساعد الأمين بقرار الاتهام، ونفى المتهم كل ما جاء فيه وادعى أنه لم يأخذ مبالغ أو عقارا على سبيل الرشوة من المتهم الثاني وأن اعترافاته في السجن أخذت منه بالقوة الجبرية والإكراه. ورد عليه القاضي بأن المعلومات الدقيقة التي أوردها في اعترافاته لا يمكن لأحد أن يعرفها قبل أن يعترف بها. ووجه له سؤالا: ''إذا كان العقار هبة من الشخصية الاعتبارية.. لماذا سجل باسم المتهم الثاني وبعد ذلك سجل باسم قريب لك ثم تم تسجيله باسمك فيما أنت في الاعترافات تدعي أن تسجيل العقار باسم قريبك هو محاولة للتضليل على الجهات الرسمية وإبعاد شبه الرشوة عنك؟''. ورد المتهم على السؤال بقوله: إن تسجيل العقار باسم قريبي لأنه عندما طلب مني الحضور لتسجيل العقار باسمي كنت في الرياض وطلبت تسجيل العقار باسم قريبي وتم ذلك بالفعل. ورد عليه رئيس المحكمة: الإثباتات لدينا أنه يوم تسجيل العقار كنت على رأس العمل في جدة، فيما أن الهبة لا تفرغ إلا لمن حصل عليها. وعقَّب وكيل المتهم بأنه ليس له مصلحة في الحصول على منزل على سبيل الرشوة لأن المعاملات المذكورة كانت في أقسام غير الأقسام التي كان مسؤولا عنها، وقال إن الهبة من شخصية اعتبارية ويستبعد أن تكون محل الرشوة، وقد اكتفى بما قدم. فيما اكتفى ممثل الادعاء بما جاء في لائحة الاتهام.

وبسؤال المتهم الثاني قال إنه سبق أن مثل أمام المحكمة وقدم كل ما لديه وطلب مخاطبة الشؤون الخاصة، وأحضر منها خطابا. وقال القاضي إن الخطاب لا يقدم ولا يؤخر ولا يؤكد أنك كنت تعمل بما يطلب منك من الشؤون الخاصة. ورد المتهم بقوله إنه يعمل مندوب لدى الشخصية الاعتبارية لدى مكتب الشؤون الخاصة وطلب منه أن يبحث عن منزل ويسلمه للمتهم الأول وعندما حصل على المنزل المطلوب قام بتسجيله باسمه خوفا من أن يعلم صاحب المنزل ويرفع القيمة، وبعد ذلك تم إفراغ العقار باسم قريب للمتهم الأول حسب طلب المتهم الأول، وقال إن الشخصية الاعتبارية لديها صلاحيات في كل مجال وليست بحاجة إلى أن تقدم رشوة بشأن معاملات في إدارة يقدر أن يصدر تعليماته لتنفيذ ما يريد لا على مسؤول فيها. وقد اكتفى الادعاء العام بما جاء في لائحة الاتهامات والاعترافات التي صادق عليها كل من المتهم الأول والمتهم الثاني. وقد حجزت المحكمة لقضية للنظر في 12 صفر المقبل، حيث يتوقع أن تصدر حكم إدانة خاصة أن الخطاب الذي وصل المحكمة من مكتب الشؤون الخاصة لدى الشخصية الاعتبارية لم يؤكد ما يدعيه المتهم الثاني. وما يثير الشكوك لدى المحكمة هو ما أثبته ممثل الادعاء العام أنه في الوقت الذي يدعي فيه المتهم الأول أنه كان خارج جدة في الرياض كان موجودا على رأس العمل إضافة إلى أن المتهم الأول عليه قضايا مشابهة وقد تم الحكم عليه في قضية بالسجن سبع سنوات خلال الأشهر الماضية.






الرئيس العام يطالب وزير الثقافة والإعلام بالتدخل
قضية رشوة تهز أركان الرياضة السعودية

سالم الأحمدي (جدة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب أنه سيخاطب صباح اليوم، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، لمخاطبة صحيفة سبق الإلكترونية من أجل تزويده بالمعلومات الكاملة عن القضية التي نشرتها الصحيفة، التي تعود تفاصيلها إلى حوار أجرته الصحيفة مع أحد اللاعبين الذي اتهم رئيس ناد شهير بمحاولة تقديم الرشوة مقابل التلاعب في نتيجة إحدى مباريات الدوري في الموسم الماضي، جاء حديث الأمير نواف اثناء مداخلته مع برنامج المنصة الذي تبثه القناة الرياضية السعودية، مشيرا الى أن هناك جهات ذات اختصاص بمثل هذه القضايا، مستبعدا مسؤولية رعاية الشباب في مثل هذه القضايا، مؤكدا في حال إصدار أحكام قضائية ستضاعف الرئاسة العقوبات في حق المتورطين، وتابع: نعمل حاليا في الرئاسة العامة لرعاية الشباب على الاستفادة من أفضل الخبرات في التقاضي الرياضي حول العالم، حيث سيكون لكل اتحاد رياضي لجنة خاصة لفض المنازعات في الفترة المقبلة، مضيفا: وصل الوسط الرياضي إلى مرحلة كبيرة من الإحباط مما يحز كثيرا في النفس، وذلك عند ما شاهد الجميع كيف حملت أعداد من الجماهير اعلام منتخب الأرجنتين في اللقاء الودي أمام المنتخب السعودي، وهذا الأمر يحتاج منا إلى دراسة مثل هذه الظاهرة الخطيرة، وعن موضوع انتخابات اتحاد القدم قال: أعد الجميع أن انتخابات اتحاد القدم ستكون في موعدها، وهناك تواصل جيد بين الاتحاد السعودي لكرة القدم وبين الاتحاد الدولي لكرة القدم في هذا الشأن، وكل الأمور تسير في مسارها الصحيح، مستبعدا تجميد انشطة اتحاد القدم.




مسعود: رؤساء الأندية السعودية بحاجة إلى الخوف من الله
مستبعداً عودته لرئاسة اتحاد جدة

رئيس نادي اتحاد جدة السابق أحمد مسعود

اعتبر رئيس نادي اتحاد جدة السعودي السابق أحمد مسعود فشل الأجهزة الفنية واللاعبين في الأندية بمثابة ردة فعل لفشل الإداريين في أداء مهامهم، وأكد في محاضرة ألقاها في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، أن الإداري مطالب بامتلاك حسٍ فني لمجاراة الأجهزة الفنية التي يشرف عليها.

ولفت مسعود الأنظار حين تحدث عن مواصفات رئيس النادي الناجح: "رؤساء الأندية بحاجة إلى الخوف من الله لضمان نجاحهم. هذه نقطة مهمة، ولن يتمكن رئيس ناد من تحقيق أهدافه بعيداً عنها، هناك رؤساء بعيدون عن واقع أنديتهم وما يجري فيها وهذا خطأ فادح، إذا أراد الرئيس تحقيق أهدافه بنجاح يجب أن يتابع الإجراءات الإدارية الصغيرة قبل الكبيرة، لأن الدخول في التفاصيل يعني رؤية أوضح وقدرة على اتخاذ قرار صحيح".

وانتقد مسعود التركيبة الإدارية في بعض الأندية ووصفها بعدم التخصص: "ليس من الصعب أن يدرس الفرد علم الإدارة الرياضية، وأن يحصل من خلاله على الشهادات العليا، غير أن التعامل مباشرة مع الرياضيين في الأندية بحاجة إلى مهارات خاصة. الرئيس أو الإداري الناجح يجب أن يمتلك حساً فنياً لمجاراة الجهاز الفني واللاعبين، وغياب هذا الحس يخلق شرخاً في العلاقة بين الطرفين. كثيراً ما يفشل المدرب لأنه لا يجد بيئة صالحة لتحقيق أهدافه، وغالباً يعود السبب إلى فشل إداري أو خلل بين الرئيس والأجهزة الفنية".

واستبعد أحمد مسعود عودته لرئاسة نادي الاتحاد مجدداً: "لن أعود إلى رئاسة النادي ما لم يتم تخصيصه. لن أستطيع العمل في هذه الأجواء ولن أضمن نجاحي، خصخصة النادي تعني العمل وفق رؤية واضحة لتحقيق الأهداف، ومن خلال تجاربي السابقة نحن وصلنا إلى مرحلة يجب فيها تخصيص الأندية".

وتستعين الجامعات والمعاهد السعودية بأصحاب الخبرة من رؤساء الأندية واللاعبين القدامى والمدربين لإلقاء محاضرات أمام الطلاب المختصين في الإدارة الرياضية، علماً بأن توسعاً ملحوظاً أصاب تدريس العلم الجديد بعد سنوات من التحفظ في طرحه ضمن البرامج الدراسية في الجامعات.

وكانت هيئة دوري المحترفين قد أرسلت بعض موظفيها إلى أوروبا وأمريكا لنيل إجازات عليا في مجال الإدارة الرياضية. ويراهن مسيرو الرياضة في السعودية على خلق جيل جديد من الإداريين لتولي مهمة قيادة الحركة الشبابية والرياضية، بعد سنوات طويلة أسندت فيها المهمة إلى إداريين لا يمتلكون تأهيلاً مختصاً.





أكدت أنها ستحقق في الأسباب والدوافع
تعليم الرياض: محاضرة (الدرفت) توعوية أفسدها استعراض التفحيط


كشفت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض تفاصيل حادثة تفحيط سائق الدرفت في فناء مدرسة القدس الثانوية بالرياض.

وأوضحت الإدارة أن المدرسة أعدت برنامجاً توعوياً عن سلبيات ومخاطر التفحيط، واستضافت أحد سائقي الدرفت والراليات, إلا أن المحاضرة خرجت عن مسارها واستعرض المفحط في فناء المدرسة, وسيتم التحقيق في أسباب ذلك.





بواقع ثلاثة عشر شخصاً يومياً
(5.4) آلاف مقيم يعلنون إسلامهم بجاليات الروضة في عام


أعلن 4.674 مقيم إسلامهم بالمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد بحي الروضة خلال العام المنصرم 1433هـ، بواقع ثلاثة عشر مسلماً يومياً، فيما أسلم حوالي (21218) مقيم خلال العشرين سنة الماضية "منذ افتتاح المكتب في العام 1413هــ"، وتسلم تلك الأعداد عن طريق قسم الجاليات التي تستخدم وسائل دعوية مؤثرة لتوعية الجاليات ومن مختلف الجنسيات واللغات، كما تسلم أيضاً عن طريق موقع دين الإسلام www.IslamReligion.com) وهو موقع متخصص في تعريف غير المسلمين بالإسلام وبثماني لغات حية ويسلم عن طريقه يومياً ثمانية أشخاص.

وأوضح الشيخ صالح بن عبد الله الدليقان مدير المكتب أن عدد الأشرطة الموزعة خلال العام المنصرم بلغ (574936) شريطاً، وعدد الكتب (419977) كتاباً، كما بلغ عدد الدروس والمحاضرات التي أقيمت أكثر من (3574) درساً، ومن باب التواصل والهدايا وإقامة الود بين المسلمين وزع المكتب أكثر من (28749) هدية، وبلغ عدد المطويات والكروت الموزعة (1042143) مطوية، فيما بلغ عدد السيديات أكثر من (318977) سى دي.

وفي خلال شهر رمضان الكريم تم توزيع أكثر من (60.000) وجبة تفطير تم توزيعها على أكثر من عشرة مخيمات، ولأداء فريضة الحج تم تفويج أكثر من (467) حاج. وذكر فضيلته أن هذه الإنجازات كانت بفضل الله ثم بدعم أهل الخير لجميع أنشطة وبرامج المكتب، كما ذكر فضيلته أن الدعوة إلى الله عز وجل وهداية الناس إلى الدين هدف نبيل وغاية سامية يسعى إليها كل شخص لتحقيقها، فإذا لم تستطع أخي المسلم نشر الإسلام بنفسك فانشره بكفالة داعية ليكون لك أجراً عظيماً، ومقاماً كريماً وذلك في كل عمل يقوم به الداعية أو يدعو به شخصاً للإسلام.





معلمة تخطب لزوجها إحدى طالباتها وتتكفل بمصاريف الحفل

 
أقدمت معلّمة في جازان على تزويج زوجها لإحدى طالباتها بالمرحلة الثانوية، متكفلة بمصاريف الحفل، بعد مصارحته لها برغبته في الزواج بثانية واستئذانها.

وبحسب أحد أقارب العريس فإن الزوج طلب من زوجته المعلّمة البحث له عن عروس ثانية بعد أخذ الموافقة منها بالزواج من أخرى فما كان منها إلا اختيار طالبة من طالباتها لتكون عروساً ثانية له بحسب صحيفة سبق.

ولفت إلى أن الزوج تقدم لخطبة الفتاة وأُقيمت مراسم عقد القران في منزل ذويها بحضور الزوجة الأولى وأنه من المقرر إقامة حفل الزواج في إجازة منتصف الفصلين، لافتا إلى أن الزوجة الأولى تكفّلت بكامل مصاريف حفل الزواج هديةً منها لزوجها وعروسه الجديدة.





الأفلاج: شبان ينقذون 3 فتيات كن يقدن سيارةً من الغرق

 
تمكن عدد من الشبان من إنقاذ 3 فتيات من الغرق مساء اليوم في محافظة الأفلاج عقب انحراف السيارة بهن واتجاهها نحو مجرى السيل.

وكانت إحدى الفتيات الثلاث تقود سيارةً من نوع جيب (شاص) برفقة اثنتين أخريين حين انحرفت منها السيارة ولم تفلح في السيطرة عليها، فاتجهت نحو مجرى السيل.

وقام شباب شهدوا الواقعة بالإسراع بإنقاذ الفتيات وإخراجهن من السيارة قبل أن تجرفها المياه في موقف لقي ترحيبا كبيرا من المارة ومشاهدي الحادثة، ليتم نقلهن إلى منازل ذويهن بعد إخراج السيارة.




الشيحي: أقترح عقد جلسات "الشورى" بأي مول وتحويل مبناه إلى "قاعة أفراح"

 
قال الكاتب الصحفي صالح الشيحي إنه يقترح على مجلس الشورى عقد اجتماعاته في أي "مول" وتحويل مبنى المجلس لقاعة أفراح خيرية!

وجاء تهكم الشيحي خلال رده على سؤال حول جدوى المجلس وما يتعلق بالمشاركة النسائية به مع وضع فاصل بين الأعضاء والعضوات حفاظاً على خصوصية المرأة.

وعن وجود قرابة 5 ملايين مقيم بصورة غير شرعية بالمملكة، تساءل: لماذا جاء هؤلاء الملايين الخمسة إلينا نحن ولم يذهبوا نحو قطر أو الكويت أو الإمارات، مؤكدا أن هناك من المواطنين من يرحب بهم ويؤمن لهم المخبأ والعمل وسهولة التنقل، وأن هؤلاء الذين يسهلون الدخول لشخص مجهول قد يقتل أو يسرق لا يقلّون خطورة عن الذي يُدخل المخدرات للبلاد.

وأشار الشيحي في حواره مع صحيفة "الشرق" إلى أن القرارات الصادرة في المملكة تعد الأفضل إلا أنه لا يستفاد منها، قائلا: "لا توجد دولة لديها أنظمة صارمة مثلنا، مشكلتنا في التطبيق، فقراراتنا محفوظة في الأدراج، وفيما الأشقاء الإماراتيون يقولون ويفعلون فنحن نقول ونتفرج على أنفسنا!".




المديفر: أتمنى استضافة خالد التويجري لمواجهته بتساؤلات المشاهد السعودي

 
قال الإعلامي عبدالله المديفر إنه يتمنى استضافة خالد التويجري رئيس الديوان الملكي في برنامج "لقاء الجمعة" الأسبوعي الذي تعرضه قناة "روتانا خليجية".


جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمها المديفر بمعرض الإعلام وتكنولوجيا وسائل الاتصال الخامس بالرياض مساء أمس، مرجعاً ذلك لمواجهته بتساؤلات المشاهدين السعوديين والعديد من الأمور التي تهمهم.

ورد المديفر خلال الجلسة على سؤال عن الأشخاص الذين يتمنى محاورتهم في برامجه بأنه كان يتمنى أيضا محاورة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل وشخصية ثالثة رفض الكشف عنها، مشيرا إلى أنه يتعين على المذيع التلفزيوني أن يفكر في المشاهد ويضعه في مقدمة اهتماماته.





المشرف عليه يدعو إلى التواصل معه ممن يستطيع الدعم الفني
حساب الشيخ الطريفي في تويتر يتعرض لهجوم (سبام)


تعرض حساب الشيخ عبد العزيز الطريفي، في تويتر، لهجوم سبام، لإيقافه، حسبما أفاد الأستاذ أنس دركل المشرف على الحساب.

وقال دركل: "أفاد متخصصون فنيون أن الحملة مستمرة منذ عدة أشهر بلا توقف، ما يشعر أنه عمل مخطط له ويدار بشكل جماعي وليس فردياً بأي حال".

وأكد دركل أن المختصين أشاروا إلى أن "الوسائل الناجحة لدعم حساب الشيخ الطريفي وإفشال مخطط إغلاقه، تكمن في متابعة الحساب على تويتر وتفعيل الصفحة بإعادة التغريدات ريتويت".

ويهيب المشرف على حساب الشيخ بمن يستطيع تقديم المساعدة، ويجد في نفسه إمكانية تقديم الدعم الفني لتأمين الحساب، أن يتواصل معه على الحساب @AnasDarkal.

في السياق ذاته يشار إلى أن بعض المشايخ والدعاة يتعرضون لحملة مشابهة بالطريقة نفسها.







بالفيديو.. الشيخ الخليوي يكشف تفاصيل إحراقه شهادتي الماجستير والدكتوراه


كشف الشيخ خالد الخليوي عن سبب إقدامه على إحراق شهادة الدكتوراه التي نالها من جامعة "كولومبس" أمام مرأى من الحاضرين في جامع كبير بمنطقة الرياض.

وقال الخليوي في مقطعي فيديو نشرهما على موقع اليوتيوب: إنه قبل ما يقارب 8 أعوام كانت لديه الرغبة في دراسة الماجستير والدكتوراه إلا أن ظروفاً عديدة منعت ذلك كونه مرتبطاً بوظيفة رسمية ولم يتمكن من الحصول على التفرغ.

وزاد الخليوي أن بعض محبيه اقترح عليه "إكمال دراساته العليا من خلال الجامعات المفتوحة التي تمكّن من الدراسة عن بعد ولا تشترط الحضور اليومي".

وبين الخليوي أنه علم أن "هذه الجامعات تمنح شهادات الماجستير والدكتوراه من خلال مناهج تحددها وتختبر فيها في أوقات معينة أو يقدم الدارس رسالة ويختار مشرفاً عليها أو يقدم شهادات سابقة له", وزاد أنه تقدم بإجازة في اللغة العربية درسها عن الدكتور حسن الحفظي وهو أستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود على خمس سنوات في المسجد، وهي مصدقة من جامعة الإمام وأفادته في الماجستير.

وعرج الخليوي على بعض المعوقات في الدراسة بالجامعات المعتمدة مثل "قلتها وصعوبة الدراسة في التعليم العالي، بل إن بعض الجامعات تخصص مقابلة فكرية قبل التقديم على دراسة الماجستير والدكتوراه بحيث يسألونك هل تدخل الموقع المعين أو هل قرأت للكاتب الفلاني، والتي ربما تستبعد لأجل ذلك".

واستشهد الخليوي بتقدمه لجامعة الملك سعود وكانت لجنة المقابلة من غير أهل البلد وقد حدثهم عن نفسه بأنه من قراء كتب ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب فرأى منهم "تبسماً فيما بينهم حتى فبركوا مشهداً ليفضوا اللقاء"، حسب قوله.

وأبدى الخليوي امتعاضه ممن يحذّرون من يحملون شهادات الجامعات المفتوحة بل وصل بهم الحد إلى التزوير في الكلام وقولهم إن هذه الشهادات تحصل من خلال مكالمة هاتفية وتصل إليه الشهادة إلى منزله.

وشدد الخليوي على أن "مكانة الشخص هي ثقافته واطلاعه وصدقه، وليس في شهاداته"، وقال: إن كبار العلماء والأئمة لم يحصدوا هذه الشهادات. مؤكداً أنه لو استشاره أحد في الدراسة بهذه الجامعات لنصحه بالابتعاد عنها، بل إنه شخصياً لو علم ذلك مسبقاً لما درس بها.

وأقدم بعد ذلك الشيخ الخليوي على تمزيق شهادتي الماجستير والدكتوراه قبل أن يحرقهما، وذلك من أجل أن يريح ويستريح، كما قال.

وسأل الله تعالى أن يكون ذلك "فيه رضا لله حتى وإن غضب عباده".

فيديو





بعد أن أعاقوهم عن إطفاء نيران بسيارة وقاموا بالتصوير
بالفيديو.. مدني القصيم يرش المتجمهرين بالمياه في حريق ببريدة


فاجأ رجل دفاع مدني متجمهرين في أثناء مباشرته حريقاً اندلع بسيارة جيب في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، بتوجيه خرطوم الإطفاء عليهم ورشهم بالمياه.
وأظهر مقطع فيديو تم تداوله على الإنترنت مجموعة من المتجمهرين يحاصرون بعض رجال الدفاع المدني ويقومون بالتصوير في أثناء مباشرتهم حادثة حريق شب بسيارة من نوع تايوتا جيب، مما تسبب في إعاقتهم عن العمل وتعطيلهم عن إطفاء الحريق.
ويبين مقطع الفيديو أن محاولات فاشلة جرت من قبل المتجمهرين لإطفاء الحريق حيث ظهرت الرمال وهي تغطي جوانب السيارة، كما أظهر المقطع معاناة فرقة الدفاع المدني في أثناء تحركها لتدارك ما تبقى من السيارة ومنع وصول النيران إلى مناطق وسيارات قريبة، حيث احتشد المتجمهرون حول السيارة، مع قيام البعض منهم بالتصوير.
يذكر أن المديرية العامة للدفاع المدني قد حذرت مراراً وتكراراً من التجمهر حول الحوادث بمختلف أنواعها سواء كانت حوادث مرورية أو حريقاً، وغيرها، مؤكدة أن هذا التجمهر قد يكون سبباً في تعطيل فرقها عن العمل، وإزهاق الأرواح وضياع الممتلكات.
فيديو





بسيارة (هايلوكس) ووسط وجود بعض الطلاب
بالفيديو.. شاب يفحّط داخل فناء جامعة الجوف


 تداول المستخدمون، وبشكل واسع على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لشاب يقتحم فناء جامعة الجوف، ويمارس التفحيط داخل الحرم الجامعي بسيارة من نوع (هايلوكس) وسط وجود بعض طلاب الجامعة، ودون اكتراث أو خوف.
يُشار إلى أن مدرسة القدس الثانوية بالرياض عقدت الأسبوع الماضي برنامجاً توعوياً عن سلبيات ومخاطر التفحيط، وما يقوده من خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات، واستضافت خلاله بطل السعودية في رياضة (الدرفت) عبدالله اليوسف، لكن البرنامج خرج عن مساره، ومُورس الاستعراض والتفحيط في فناء المدرسة، لتفتح وقتها إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض تحقيقاً حول الواقعة.
فيديو




لقاء مع أول مصري يشارك في مزاين أم رقيبة للأبل

فيديو





فيديو| “إيش صار في تويتر” يدخل في منافسات اليوتيوب


“إيش صار في تويتر” برنامج يوتيوبي جديد يدخل هو الآخر في ضمار السباقات اليوتيوبية ولكن بطريقة مختلفة هذه المرة، يناقش من خلالها أبرز ما تم تناقله في شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، من هاشتاقات نشطة، ومواضيع تم طرحها خلال فترة الـ15 يوماً ليناقشها بطريقة خفيفة وساخرة للمشاهد.العربية

فيديو




انتشار للجرائم "المفبركة" على الإنترنت
الرميح: شباب من ذوي الخبرة في الحواسب والبرامج يقفون وراء هذه الظاهرة


أشارت صحيفة "الرياض" في تقرير، الجمعة، الى انتشار الصور الثابتة والمقاطع المتحركة المتداولة على الشبكة العنكبوتية مؤخراً، والتي زعم مصمموها ومنفذوها كذباً أنّها لأعمال قتل أو تعذيب لأشخاص أو أعمال سطو مسلح أو اعتداءات مختلقة، مما دفع الجهات الأمنية لتكذيب هذه المقاطع والصور، ونفي حدوثها، ومن ذلك مقطع قتل شخص في اليوم الوطني في مدينة الرياض، حيث يعد أبرز هذه القضايا تداولاً وشهرةً، وكذّبتها الجهات الأمنية في وقته.

وقال د.يوسف الرميح - أستاذ علم الإجرام ومكافحة الجريمة والإرهاب بجامعة القصيم: "بعض الشباب من ذوي الخبرة في الحواسب والبرامج لم يحسنوا استغلال أوقات فراغهم بما يفيدهم ومجتمعهم، وقد يكونون هم من يقف وراء هذه الصور والمقاطع الضارة في عدة جوانب، حتى أصبحت الشبكة العنكبوتية مليئة بقصص وصور وروايات كاذبة، وصارت مجال من لا مجال له، وشغل من لا شغل له، وتفنن بعض من الشباب ممن لهم دراية وخبرة بالحاسب الآلي بوضع صور وهمية باستخدام مقاطع قديمة ومختلفة ومصنعة، حيث تظهر صور لقتل واعتداءات أخرجت بطريقة محترفة؛ مما ينشر الخوف والفزع بين الناس، وتضييع أوقات الجهود الأمنية في أمور خرافية ووهمية صنعها عقل مراهق جالس أمام جهازه". 

وأضاف أن الخطورة تتضاعف عند انتشار هذه المقاطع بين الأطفال ممن لا يقدرون أنّ هذه من صنع الخيال، وقد تثير بينهم سهولة القتل والاعتداء، مشيراً إلى أن دراسة أمريكية لفتت سبب انتشار جرائم القتل والجريمة إلى مشاهدات الطفل للجرائم من خلال التلفزيون أو الحاسب أو الألعاب الالكترونية؛ مما يسهل عليه ارتكاب جرائم لسبب بسيط أنه تعود على تلك المشاهد المرعبة والمخيفة ومشاهد الدماء والأشلاء. 

وأشار الرميح إلى أهمية التحري والتدقيق عند انتشار وظهور هذه المقاطع، والبحث عن مصادر هذه الصور، وعدم الاستعجال والتصديق بها والدفاع عن مروجها على أنها حقائق وعدم نشرها وترويجها، لافتاً إلى ضرورة التوعية بخطورة هذه المقاطع، وأن نشرها دون تثبت هو نشر للفساد والانحراف في المجتمع، وهو ليس من الإبداع في شيء مطلقاً، موضحاً أن المسؤولية تتقاسمها المساجد وخطباء الجمع والمدارس والأسر لمراقبة أبنائها، مطالباً الجهات الأمنية معاقبة مصممي هذه الأفلام والصور وفقاً لنظام الجرائم الإلكترونية.

ولفت العقيد فهد الهبدان - الناطق الإعلامي لشرطة القصيم - إلى أنه في الآونة الأخيرة أصبح التلاعب بالصور سهلاً، وهو أمر أوجد أرضاً خصبة لإطلاق الشائعات والتأثير على الرأي العام بهذه الصور والمقاطع المتحركة، ناصحاً المجتمع بأخذ المعلومات من مصادرها الرئيسة لنقل صورة واضحة وحقيقية، بعيداً عن الإشاعات والاختلاقات والأكاذيب، موضحاً أن هذه الصور والمقاطع يقف خلفها ضعاف نفوس ممن يحلو لهم نقل أخبار دون التأكد من مصداقيتها. 

وقال إن خطورة هذه المقاطع تكمن في ضررها الأمني والاجتماعي، موضحاً أنّ هذه الإشاعات تخلق صوراً ذهنية سيئة وتسيء للمجتمع بأطيافه، وتخلق صورة عالمية مسيئة للمملكة أحياناً، فهذه الصور للأسف تخاطب العواطف؛ مما يجعلها تصل بشكل كبير، ويصعب إزالة هذه الإشاعات وربما يشكك بها، ولذلك هم تحت المسؤولية الجنائية، مبيناً أنّ الجهات الأمنية تعمل وتسعى إلى تعقب مثيري الإشاعات وتقديمهم للقضاء الشرعي.




استبعاد مصري من "أم رقيبة" بعد التأكد من عدم امتلاكه إبلا

 
استبعدت اللجنة المنظمة لمسابقة أم رقيبة لمزايين الإبل رجل أعمال مصريا من الدخول في المسابقة لهذا العام.

وقالت مصادر باللجنة إن قرار الاستبعاد يعود لعدم وجود إبل يمتلكها رجل الأعمال المصري، إضافة إلى جهله بالمتطلبات والشروط الواجب انطباقها على المتسابقين.

وأضافت بحسب صحيفة "سبق" أنه تم الاعتذار منه لعدم توفر الشروط التي على ضوئها يدخل المتسابق ضمن قائمة المرشحين لخوض المسابقة التي بدأت اللجنة في استقبال متنافسيها.




4 شبان يمنعون سيارة إسعاف حاولت تجاوزهم ويتسببون بوفاة المريضة

 
تسبب أربعة شبان في وفاة مسنة في العقد السابع من عمرها، بعدما اعترضوا سيارة الهلال الأحمر فجر أمس أثناء نقلها المريضة من المنطقة الصناعية إلى حي الشهداء الجنوبي بالطائف.

وقال المتحدث الأمني لشرطة الطائف الملازم أول سليم الربيعي إنه أثناء انتقال سيارة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر من المنطقة الصناعية إلى حي الشهداء الجنوبي رفضت سيارة يستقلها أربعة شبان السماح لها بالتجاوز ما أدى إلى حدوث احتكاك بينهم ونزول الشبان من السيارة وسحب مفاتيح الإسعاف والتوجه بها إلى جهة غير معلومة.

وأكد أن الجهات الأمنية تكثف البحث عن الشبان الاربعة بعد توفّر معلومات عن السيارة.

وبحسب صحيفة عكاظ فقد تمت مخاطبة إدارة الهلال الأحمر في الرياض وإشعار محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز آل معمر بالواقعة، مشيرة إلى توجّه فرق إسعاف أخرى للموقع لنقل الحالة إلا أن المسنة توفيت لاحقا عند وصولها إلى المستشفى.




شقيقان يلعبان بأحد أندية جدة يهشمان سيارة مقيم ويهددانه بالترحيل


 
تقدم مقيم يمني ببلاغ لمركز شرطة البلد بمدينة جدة يتهم فيه لاعبين شقيقين يلعبان بأحد أندية جدة بالقيام بتهشيم سيارته وتهديده بالترحيل من المملكة.

ونقلت "سبق" على لسان المقيم قوله أن الخلاف مع اللاعبين يدور حول أخ لهما قام بتربيته خلال الـ 16 عاماُ الماضية بعد أن تخلى والداه عنه. وقال أنهما قاما بأخذ الأخ وأوصلاه لوالدهما ثم قاما بتهشيم سيارة المقيم.

وكانت قضية الأخ الذي يبلغ من العمر 16 سنة ويدرس بالصف الثالث المتوسط لقيت اهتماما بعد أن قامت قناة تلفزيونية بنشر قصته هذا الأسبوع.






جدة : وافد عربي يستولى على 1.5 مليون ريال من مواطن

 
بدأت شرطة جدة التحقيق مع وافد عربي يعمل في مجال المقاولات قام بالنصب على مواطن وسلبه 1.5 مليون ريال .

وفي التفاصيل بحسب صحيفة الشرق أن مواطناً دفع مبلغ مليون وخمسمائة ألف ريال للمقاول الوافد مقابل بناء محلات ودور للأيتام بحي المحاميد بجدة ، إلا أن الأخير قام بالاستيلاء على المبلغ ولم ينفذ شىء من الأعمال المسندة إليه .

من جانبه أوضح الناطق الإعلامي بشرطة جدة أن القضية سيتم إحالتها إلى جهة الإختصاص بعد إنتهاء التحقيقات مع المتهم .





مواطنة تضبط جبنة متعفنة صلاحيتها سارية


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

اكتشفت مواطنة البارحة الأولى جبنة متعفنة رغم سريان صلاحيتها، وذلك أثناء شرائها من مركز شهير في وسط المدينة المنورة. وطبقا للتفاصيل التي روتها لـ«عكـاظ» المواطنة، فإن سائقها اشترى مجموعة مستلزمات منزلية من أحد المراكز الشهيرة وسط المدينة، وعند إحضاره لها فتحت علبة الجبنة وتفاجأت بوجود تعفن في أطرافها، فيا يبين أن التاريخ المدون في أسفل العلبة يبين أن صلاحيتها تسري حتى 24 ربيع الأول المقبل، ما يدخل الشكوك بأن هناك تلاعبا في تواريخ الإنتاج من عمال المركز، وطالبت المواطنة الجهات المختصة بمتابعة المركز الشهير والكشف على الأجبان والمعلبات الأخرى للتأكد من صلاحيتها والتحقق من عدم وجود تلاعب في تواريخها. من جهته، طالب مصدر في مكافحة الغش التجاري بفرع وزارة التجارة بالمنطقة، المواطنة بمراجعة الفرع وتحديد موقع المركز، ليقوم فريق بزياته، مشيرا الى أن الإجراءات في مثل هذه الحالات يتم الشخوص على الموقع والكشف على تواريخ انتهاء المواد التالفة، وفي حال أنه اتضح وجود تأريخ صلاحية ساريا يتم أخذ عينات من المعلبات وفحصها، كذلك يتم فحص مكان التخزين سواء في المستودع أو المتجر لمعرفة مستوى البرودة من عدمها، وإذا ثبت أن مكان التخزين سليم تتم زيارة الوكيل لمعرفة التخزين لديه.





مزق صفحاتها وألقاها في المراحيض
التحفظ على مدنِّس مصاحف بيشة

محمد السريعي (بيشة)

تحفظت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمساندة أفراد من شعبة البحث الجنائي بمحافظة بيشة، صباح أمس على مواطن في العقد الثالث سرق أكثر من 25 مصحفا من مساجد محطات الوقود، ودنس صفحاتها بالقاذورات قبل أن يلقيها في مراحيض دورات مياه المساجد.
وجرى القبض على الجاني إثر تلقي الهيئة عدة بلاغات من عدد من المواطنين أفادوا من خلالها عن مشاهدتهم نسخا من المصحف الشريف ممزقة وملقاة داخل المراحيض في دورات مياه عدد من المساجد مع تدنيس مفروشاتها وجدرانها بالقاذورات، وعلى الفور تم تقديم بلاغ رسمي إلى الجهات الأمنية ممثلة بالبحث الجنائي للقبض على الفاعل.
وبناء عليه تمت مراقبة المواقع التي قد يرتادها الجاني ولكن تغييره للمساجد التي يستهدفها بصفة مستمرة من حين لآخر صعب مهمة القبض عليه، وبتكثيف أعمال البحث والتحري تم رصد الجاني في إحدى محطات الوقود بوسط المحافظة وعلى الفور تم ضبطه متلبسا.
وقال المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان، إن الجهات الأمنية تلقت عدة بلاغات منذ شهر من قبل المواطنين عن مشاهدتهم لمصاحف مدنسة في عدد من مساحد المحافظة وعليه تم التعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والأوقاف وأحد مكاتب توعية الجاليات، وأعدت خطة عمل محكمة جرى من خلالها مراقبة بعض الاشخاص المشتبه بهم حتى تم القبض على الجاني متلبسا، مشيرا إلى أن التحقيقات لاتزال جارية مع الجاني لمعرفة دوافعه.





يؤجر نفسه مقابل 300 ريال




علمت (تواصل) أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ألقت القبض مساء أمس على وافد آسيوي شاذ يؤجر نفسه مقابل 300 ريال.
وفي التفاصيل التي حصلت عليها (تواصل) أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تلقت عدة بلاغات عن وافد شاذ من جنسية آسيوية يقوم بتأجير نفسه مقابل 300 ريال تحت مسمى "مختص مساج" وذلك بفندق شهير بحي السليمانية شمال الرياض.
وأفادت المصادر أن الهيئة تمكنت من القبض على الآسيوي الشاذ بعد كمين نصب له بغرض التأكد من صحة الخبر وهو ما تم بالفعل مساء أمس.






عقوبة بديلة عن مخالفتين إحداهما انتهاء التأمين والأخرى عدم تسجيل مركبة
الحكم على "الغامدي" بالعمل التطوعي 10 ساعات بأحد مساجد أوستن الأمريكية


 أصدر قاض أمريكي بمحكمة مدينة أوستن بولاية تكساس حكماً بديلاً على مبتعث سعودي، بالعمل التطوعي لمدة ١٠ ساعات، بأحد مساجد المدينة، عقب ارتكابه مخالفتين مروريتين.

وذكر المهندس محمد المناع لـ "سبق" أن زميله الطالب إبراهيم الغامدي ارتكب مخالفتين في أوستن، إحداهما انتهاء التأمين والأخرى عدم تسجيل المركبة لدى الجهات الحكومية بعد نقل ملكيتها، وتم تغريمه مبلغاً مالياً، إلا أن الطالب أوضح للقاضي أن المبلغ كبير، خاصة أنه طالب، وعليه قرر القاضي أنه يمكنه أن يعمل في خدمة المجتمع كعقوبة بديلة عن الغرامة المالية تقديراً لوضعه كطالب.

من جهته، ذكر الطالب إبراهيم الغامدي لـ "سبق"، أنه طلب من القاضي أن يكون العمل التطوعي لصالح إحدى الجهات الدينية، فوافق القاضي، كما اشترط ألا يكون العمل التطوعي في الكنيسة لأنها مؤسسة ربحية، وعليه اختيار مكان آخر غير ربحي، وحينها طلب منه أن يعمل في أحد مساجد المدينة.

وعبّر الغامدي عن سعادته بالتجربة الأولى في حياته بأن يؤدي عملاً تطوعياً مقابل غرامة مالية، وقد كان لهذه التجربة أثر إيجابي عليه وشعر بحاجة المجتمع للعمل التطوعي، ولا سيما إذا كان في بيت من بيوت الله.

ولاحظ الطالب أثناء عمله متطوعاً أن المسجد يعاني من قلة المهتمين به، خصوصاً أن القائمين عليه من الطلاب الذين ينشغلون عنه بأمورهم الدراسية، وتمنّى أن تطبق مثل هذه العقوبات البديلة الإيجابية في السعودية، لأن ثقافة العمل التطوعي غير منتشرة فيها، خصوصاً أن الكثير من المساجد في السعودية أكثر معاناة من المساجد في أمريكا.






مدير أمن صنعاء 
العصابة استحدثت نقطة وهمية وحاولت اختطاف العنزي

أحمد الشميري (صنعاء)

أكد مدير أمن العاصمة اليمنية صنعاء العميد الركن الدكتور عمر عبدالكريم أن العصابة التي قتلت الدبلوماسي السعودي خطيرة ومحترفة واختلقت نقاط تفتيش وهمية باسم الأمن المركزي للتمويه.

وقال المسؤول الأمني الأول عن العاصمة صنعاء: «هناك فريق متكامل يعمل ليل نهار حتى يتم التواصل وكشف الجناة وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل»، مضيفا «العصابة خطيرة ونحن نعمل بكل جهودنا، فالعنزي هو ابن اليمن وضيف كل يمني وعلينا أن نفي بحق الضيف».

وعن تفاصيل الحادثة قال: «من خلال معاينتنا للحادثة فإن العنزي ومرافقه قاوموا محاولة الاختطاف وحالوا الفرار لكن تلك العناصر قتلتهم»، مضيفا «العصابة كانت تراقب الدبلوماسي جيدا منذ فترة طويلة وعلى علم بخط سيره وموعد خروجه من منزله، وقامت بافتعال نقطة تفتيش وهمية ولبسوا زي قوات الأمن المركزي للتمويه على السيارات المارة والمواطنين أنهم قوات أمنية من أجل تنفيذ خطتهم في الاختطاف»، مبينا بأن الواقعة كانت اختطافا وليس قتلا ولكن شجاعة وحنكة الدبلوماسي ومرافقه جعلتهم يحاولون الفرار إلا أن الأقدار تبعتهم».

وأشار إلى أن هناك رصاصتين اخترقت رأس الدبلوماسي العنزي من الخلف مما يدل على أنهم تعرضوا لإطلاق النار وهما يحاولان الفرار من الخاطفين الذين كانوا يتمركزون في النقطة المستحدثة.

وعبر عن تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والحكومة والشعب السعودي وأسرة الفقيد على هذا المصاب الجلل قائلا: «ثقوا أن مصابكم مصابنا وابنكم هو ابننا ولن نتهاون أو نتكاسل، فخادم الحرمين أب وقائد لكل الأمة وجهوده الداعمة لأمن اليمن واستقرارها لن ننساها». 






اليمن يعرض مكافأة 25 ألف دولار لمن يدل على قتلة العنيزي


عرض اليمن اليوم مكافأة قدرها 25 ألف دولار لمن يدلي بمعلومات تقود لقتلة الدبلوماسي السعودي الذي لقي حتفه بالرصاص أمس في هجوم ألقت جهات الأمن المسؤولية فيه على القاعدة.

وأبرز مقتل خالد العنيزي أحد مساعدي الملحق العسكري السعودي وحارسه اليمني، التحديات التي يواجهها اليمن منذ الانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس علي عبد الله صالح.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية إن لجنة أمنية يمنية عرضت مكافأة قدرها خمسة ملايين ريال (25 ألف دولار) لمن يقدم معلومات تقود إلى القتلة.

وقالت لجنة الأمن في بيان إن المهاجمين كانوا يرتدون زي رجال الأمن واعترضوا طريق سيارة تقل العنيزي وفتحوا النار عليها. وقتل الدبلوماسي السعودي وحارسه في الحال.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع قرب منزل العنيزي في إحدى ضواحي صنعاء، لكن مسؤولاً أمنيا قال أمس إن السلطات "تفترض أن القاعدة مسؤولة عنه".






الكويت تمنع الكاتبة السعودية "بدرية البشر" من دخول أراضيها


 
منعت السلطات الأمنية بمطار الكويت الكاتبة السعودية "بدرية البشر" من دخول الأراضي الكويتية دون إبداء الأسباب وراء هذا الإجراء. وكانت "البشر" ، الكاتبة بصحيفة "الحياة" السعودية ، متوجهة للكويت لتوقيع كتابها الجديد في معرض للكتاب يقام هناك.

وقالت البشر على حسابها بـ"تويتر" إنها منعت من دخول الكويت لأسباب غير معروفة.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تواجه بدرية البشر مثل هذا الموقف في دولة خليجية حيث ألغت جامعة قطر محاضرة كانت ستلقيها الكاتبة في شهر مايو الماضي وذلك تجاوباُ مع مطالبات على ما وصف بإساءات وردت في إحدى رواياتها "هند والعسكر".




الكويت.. "تشريعية" ثانية في عام والمعارضة تقاطع
يتنافس 279 مرشحاً على 50 مقعداً يجري انتخابها بقاعدة صوت واحد لناخب واحد
السبت 17 محرم 1434هـ - 01 ديسمبر 2012م

مشهد من مسيرة معارضة 

أفادت مراسلة "العربية" في الكويت ببدء الاقتراع في الانتخابات التشريعية التي دعي إليها نحو 422 ألف كويتي، لانتخاب خمسين عضوا لمجلس الأمة، اليوم السبت في عملية اقتراع تقاطعها المعارضة التي ترفض التعديل الذي أجري على النظام الانتخابي.

ويتوقع أن يهيمن الموالون على التركيبة المقبلة للبرلمان، في ظل عدم وجود أي شخصية معارضة بين المرشحين، بالإضافة إلى إمكانية دخول وجوه جديدة على المجلس.

وبدأ الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحاً ويستمر حتى الثامنة مساء. وقد بدا الاقبال خجولاً في الساعات الأولى. ويتنافس 279 مرشحاً على 50 مقعداً. وستجري الانتخابات وفق قاعدة صوت واحد لناخب واحد، للمرة الأولى في البلاد.

وتبقى نسبة المشاركة التحدي الأكبر في هذه الانتخابات، وهي الثانية خلال عشرة أشهر في الكويت التي يتكرر فيها مشهد التأزم السياسي. وفي هذا الإطار، تتوقع المعارضة نسبة مقاطعة تناهز سبعين في المئة، في حين يأمل المرشحون المؤيدون للحكومة بنسبة مشاركة تتجاوز خمسين في المئة.

المعارضة والنظام الانتخابي


وخاضت المعارضة حملة لمقاطعة الانتخابات. ومجددا، تظاهر عشرات الآلاف من مناصريها الجمعة في العاصمة احتجاجا على تعديل النظام الانتخابي، معتبرين أنه غير دستوري وقد يسمح بالتلاعب بالنتائج.

وينص هذا النظام على أن يختار كل ناخب مرشحا واحداً بعدما كان قادرا على اختيار حتى أربعة مرشحين. وتنتخب كل من الدوائر الخمس التي تضمها الإمارة عشرة نواب.

وأعلنت المعارضة الكويتية أنها ستوزع مراقبين في مكاتب الاقتراع لمنع حصول تزوير.

يذكر أن انتخابات اليوم السبت هي الثانية خلال هذه السنة، والخامسة منذ منتصف 2006.






كويتي يستولي على 30 ألف دينار من زوجته بحجة الترشح للبرلمان


 اتهمت كويتية زوجها بالنصب والاحتيال لاستيلائه على 30 ألف دينار منها بحجة الترشح للانتخابات البرلمانية التي تشهدها الكويت.

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن أقوال الزوجة لرجال أمن مخفر السالمية، أنها استجابت لطلب زوجها وسلّمته المبلغ على سبيل الأمانة لحين إعادته، وبعد أيامٍ من غلق باب الترشح للانتخابات فُوجئت بقوائم المرشحين خاليةً من اسمه فعاتبته وطالبته بإعادة الـ 30 ألف دينار فغضب منها وهدّدها بالطلاق.

رجال الأمن طلبوا من الشاكية تقديم الأدلة على إقراض زوجها، فاستشهدت بشقيقتها، وسجّلت قضية بحق الزوج؛ جارٍ استدعاؤه للتحقيق في مُلابساتها.







قطر تحكم بالسجن المؤبد على شاعر بسبب قصيدة
محكمة أمن الدولة القطرية أصدرت حكمها بتهمة التطاول على رموز الدولة

الشاعر القطري محمد بن الذيب

أودت قصيدة بالشاعر القطري محمد بن الذيب إلى السجن المؤبد، بعد أن قضت محكمة أمن الدولة القطرية اليوم بالسجن المؤبد عليه، بتهمة التطاول على رموز الدولة والتحريض على الإطاحة بنظام الحكم عبر قصيدة رد بها على الشاعر خليل الشبرمي.

وترافع عن الذيب مجموعة من المحامين، منهم د.عبيد الوسمي ونجيب النعيمي بالإضافة إلى وفد من منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية. 

وتقدم المحامي النعيمي بطلب استئناف الحكم ووافق قاضي المحكمة على الطلب، كما قرر وفد منظمة هيومن رايتس وبقية المنظمات الحقوقية الاعتراض على الحكم لدى النائب العام.

ويأتي الحكم بعد أن أمضى ابن الذيب قرابة عام في السجن، ولقيت قضيته صدى واسعاً في الأوساط الثقافية والأدبية الخليجية والعربية.

وكان إعلاميون وشعراء وكتاب وجهوا أمس خطاباً إلى أمير دولة قطر ناشدوه إطلاق سراح الشاعر المعتقل وتعويضه عن الفترة التي قضاها في السجن.

يذكر أن عدداً كبيراً من الأوساط الثقافية والحقوقية والشعبية تفاعلت مع القضية على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أن محمد ابن الذيب من أشهر شعراء النبط الشعبي في العالم العربي.






"الداخلية الكويتية": تحفظات أمنية سبب منع البشر من دخول الكويت

 
كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية الكويتية العقيد عادل الحشاش عن أن الكاتبة بدرية البشر مُنعت من دخول الكويت لتحفظات أمنية مقيّدة ضدها، مشيرا إلى أنه ليس بالضرورة أن تكون هناك تهمة معيّنة موجهة إليها.

وأوضح أن منع أي شخص في مثل هذه الحالة يكون لأسباب عدة، منها نشاط معيّن يمارس من الشخص الممنوع أو بسبب ما تكتبه في الصحافة أو بسبب فعل معين، مؤكدا أن هذا الأمر متروك لوزارة الداخلية الكويتية ولا يمكن الإفصاح عن الأسباب في هذا الجانب إلى حين رفع التحفظات الأمنية عن الشخص الممنوع من دخول البلاد.

وفي شأن الإجراءات التي يمكن للبشر السير فيها، قال الحشاش بحسب صحيفة "الحياة" إن هناك طرقاً عدة يمكن للكاتبة سلكها، منها مخاطبة وزارتي الداخلية أو الخارجية في البلد الممنوعة من دخوله والتي من خلالهما يمكن معرفة الأسباب، لافتا إلى أن الخارجية معنية بمثل هذه الحالات التي يمنع فيها مواطن من دخول بلد معيّن.





الكويت.. يوم صمت قبيل انتخابات مجلس الأمة

 
قبل يوم من الانتخابات التشريعية، تعيش الكويت صمتا انتخابيا بينما يستعد أكثر من 400 الف ناخب للتوجه الى المراكز الانتخابية السبت 3 ديسمبر/كانون الأول لاختيار نواب مجلس الأمة البالغ عددهم 50 عضوا.

ويشرف على عملية الاقتراع مراقبون من جنسيات مختلفة الى جانب ممثلين عن منظمات كويتية مستقلة.

فقد شهدت سائر البلاد حملات انتخابية لطيف واسع من التوجهات السياسية وسط مقاطعة من المعارضة احتجاجا على تعديل قانون الانتخابات. ودعت المعارضة مؤيديها للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي تهدف الى الدعوة لمقاطعة انتخابات مجلس الأمة والمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية. 

ومن أبرز القوى السياسية التي أعلنت مقاطعة الانتخابات الحركة الدستورية الإسلامية المنبثقة عن الإخوان المسلمين، والتجمع السلفي الإسلامي.

وكانت المعارضة قد فازت بـ36 مقعدًا في مجلس الأمة في آخر انتخابات أجريت في فبراير/شباط الماضي، لكن المحكمة الدستورية قررت في يوينو/حزيران الماضي حل البرلمان.






بيد عباس وبمساعدة وزير خارجية تركيا وسط فرح عارم
بالصور.. رفع علم "الدولة" الفلسطينية في الأمم المتحدة



 في توقيت وتزامن غير مخطط، احتفل الفلسطينيون داخل قاعة الأمم المتحدة في نيويورك وخارجها برفع علم فلسطين، فور أن وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كاسحة، أمس الخميس، على مشروع قرار يقضي بترقية وضع السلطة الفلسطينية في الأمم المتحدة من كيان مراقب إلى دولة مراقبة غير عضو، وهو ما يعني ضمنا الاعتراف بدولة فلسطين.

وأيد مشروع القرار 138 صوتا وعارضه تسعة وامتنع 41 عن التصويت.

وعقب إعلان النتيجة، تم رفع العلم الفلسطيني بأيدي الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمساعدة من وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو.

كما نظم الفلسطينيون احتفالات في الأراضي الفلسطينية ورفعوا الأعلام في رام الله. وانطلقت صيحات الفرح بالاعتراف بالدولة الفلسطينية.










"نيويورك تايمز": رفع تمثيل فلسطين لدولة مراقب هزيمة مُرة لـ "إسرائيل" وأمريكا


 وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس، رفع درجة تمثيل فلسطين بالأمم المتحدة لدولة مراقب غير عضو، بالهزيمة المُرة لإسرائيل والولايات المتحدة، وبأنه يمثل دفعةً للرئيس الفلسطيني محمود عباس والسلطة الفلسطينية التي أنهكتها حرب غزة الأخيرة.

جاء قرار الجمعية العامة بأغلبية 138 صوتاً، مقابل تسعة أصوات رفضت القرار، وامتناع 41 دولة عن التصويت.

ووصف السفير الإسرائيلي بالأمم المتحدة، رون بروسور القرار بأنه لا يحقق تقدماً في عملية السلام، لكن يدفعها للخلف، وذلك حسبما نقله موقع "بي بي سي" الإخباري باللغة الإنجليزية.

وصوّتت دول الولايات المتحدة وإسرائيل وكندا والتشيك وبنما وبالاو وماركونيزيا بـ (لا).

وتسهل الوضعية القانونية الجديدة لفلسطين، إمكانية ملاحقة إسرائيل قضائياً في المحاكم الدولية فيما يتعلق بالجرائم التي ارتكبتها بحق الفلسطينيين، إلا أنه يظل من غير الواضح تأثير تلك الخطوة التي تلقي معارضةً عنيفةً من إسرائيل في حل الدولتيْن، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل الخطوة بشدة بينما تؤيدها دولٌ أوروبية عدة منها فرنسا، ووصف الرئيس الفلسطيني محمد عباس القرار، بأنه شهادة ميلاد جديدة لفلسطين.

وتصبح فلسطين بذلك الدولة رقم 193 التي تدخل الأمم المتحدة. وتحصل الفاتيكان علي النوع نفسه من العضوية بالأمم المتحدة.

يُذكر أن ذلك الاعتراف يأتي في مفارقةٍ غريبةٍ متزامناً مع الذكرى الخامسة والستين لتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة لقرار تقسيم فلسطيني والذي يُعرف بالقرار رقم 181 لعام 1947، والذي قضى بتقسيم فلسطين لدولتيْن عربية ويهودية.

يُذكر أن سويسرا كانت أيضاً تحمل صفة دولة مراقب غير عضو منذ 1948 وحتي عام 2002 حين حصلت علي العضوية كاملة. ويحق لأي دولةٍ ذات سيادة التقدُّم بطلبٍ للأمم المتحدة للانضمام إلى عضويتها كدولة مراقب.






مقتل احد عناصر كتائب القسام بانفجار صاروخ من مخلفات الحرب في غزة

 
اعلنت كتائب "عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" ان عضوها مصطفى أحمد حجازي قتل فجر الجمعة 30 نوفمبر/تشرين الثاني اثر انفجار صاروخ اسرائيلي من مخلفات الحرب الاخيرة على قطاع غزة.

وقال شهود عيان ان 8 مواطنين اخرين اصيبوا في الانفجار الذي دوي في موقع لكتائب القسام ببلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة وقد جرى نقلهم الى مستشفيات القطاع لتلقي العلاج، حيث وصفت جراح اثنين منهم بالخطيرة.

وأشارت محطات الاذاعة الفلسطينية الى ان هذا الموقع كان قد تعرض لغارات من مقاتلات اسرائيلية من طراز "اف 15 " وان عددا من الصواريخ التي اطلقها الجيش الاسرائيلي عليه لم تنفجر.






إسرائيل ترد على فلسطين بـ3 آلاف وحدة استيطانية
منع الاحتفال في القدس بحصول فلسطين على صفة دولة مراقب بالأمم المتحدة

مستوطنات إسرائيلية

أعلن مسؤول إسرائيلي، الجمعة، أن تل أبيب ستبني 3 آلاف وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية، وذلك بعد منح فلسطين وضع مراقب في الأمم المتحدة.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت مراسلة "العربية" أن الشرطة الإسرائيلية منعت الفلسطينيين من الاحتفال في القدس بحصول فلسطين على صفة "دولة مراقب" في الأمم المتحدة.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة وافقت على رفع التمثيل الفلسطيني إلى صفة "دولة مراقب" بأغلبية 138 دولة، وامتناع 41 دولة عن التصويت.

أما الدول التسع التي صوتت ضد عضوية فلسطين فهي في الدرجة الأولى إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، تليها كندا وجمهورية التشيك وجزر المارشال وميكرونيزيا وناورو وبالاو وبنما.

وخرج ليل الخميس- الجمعة مئات الفلسطينيين، معظمهم نشطاء في حركة فتح، إلى الطرقات في قطاع غزة للاحتفال بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح منح فلسطين صفة "دولة مراقب" في الأمم المتحدة.

وفي رام الله، أطلقت جموع غفيرة الأعيرة النارية في الهواء ابتهاجاً، في حين سارت في طرقات المدينة مواكب سيارة أرخت العنان لأبواقها، بينما أضيئت السماء بالألعاب النارية ابتهاجاً. 

واعتبر الدكتور صائب عريقات، كبير المفاوضين الفلسطينيين، أن الاعتراف المذكور يمثل خطوة في طريق طويلة، مشدداً على أن هذه الخطوة ستغير قواعد التفاوض مع إسرائيل.

أما دولياً، فبدأ التناقض واضحاً بين الكثير من المواقف، ففي حين سارع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الدعوة إلى استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية "بلا شروط وبأسرع ما يمكن"، اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون القرار معرقلاً للسلام، مؤكدة أن الطريق الوحيد لقيام دولة فلسطينية هو استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.





الرئيس الموريتانى يعلن عدم مشاركة بلاده فى حرب مرتقبة فى مالى

 
أعلن الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز أن بلاده لن تشارك فى الحرب المرتقبة فى شمال مالى ضد الجماعات الجهادية.

وقال ولد عبد العزيز إن "موريتانيا لم تدخل أى حرب ولن تدخلها".

وحذر ولد عبد العزيز من " العواقب الوخيمة لهذا التدخل العسكرى لأنه سيتحول فى المحصلة إلى حرب بين سكان جنوب مالى وسكان شماله العرب والطوارق، وهو ما لن يخدم وحدة أراضى وأمن واستقرار مالى الشقيقة".

ودعا إلى "التعقل قبل قرع طبول الحرب" معتبرا أن قضية شمال مالى هى "قضية شعب يطالب بحقوق تعود لستينيات القرن ويجب التعامل معها لتلبية ما هو واقعى منها وترك ما لا يمكن تلبيته".

وتساءل ولد عبد العزيز لماذا الحرب الآن بالذات وليس قبل ذلك رغم أن "الإرهابيين كانوا يتمركزون فى شمال مالى منذ 2001". 

وأكد أن الحرب على "الإرهابيين" ستدفعهم إلى الانسحاب التكتيكى من المدن باتجاه الصحارى وإعادة تنظيم صفوفهم لشن هجمات.

وحذر من أن بلاده على أتم الاستعداد لتعيد تجربتها فى شن هجمات على معاقل الإرهابيين فى شمال مالى إن شعرت بأن أمنها وأمن المقيمين الأجانب لديها يتطلب ذلك.

وحول حادثة إطلاق النار على سيارته وإصابته أكد مجددا على صحة الراوية الرسمية حيث قال إن "الإصابة تمت بطريق الخطأ" وهو "سوء تقدير من الضابط الذى اتخذ مبادرة غير موفقة". 

وقال إن حالته الصحية على ما يرام وليست هناك تبعات أو تأثيرات للعمليات الجراحية التى أجراها فى نواكشوط وباريس.

وقال إنه سيعود اليوم الجمعة إلى فرنسا لمتابعة بعض الفحوصات الطبية لمدة خمسة أو عشرة أيام.






رداً على المظاهرة المطالبة برحيل مرسي
الشيخ محمد حسان: بإمكاننا حشد عشرات الملايين (فيديو)


قال الداعية المصري محمد حسان: إن الإسلاميين بإمكانهم حشد عشرات الملايين في ميادين مصر المختلفة لتأييد الرئيس محمد مرسي، مضيقاً أنه لا يجب على الإطلاق إلزام الرئيس بتغيير قرار يراه صواباً، لأنه يملك الشرعية في البلاد.

وشدد الشيخ "حسان" على أنه لا حرج أن نختلف مع الرئيس أو مع أي شخص آخر لكن في حدود الأدب الجم، وإيضاح سبب الخلاف، وليس استعراضاً للقوى.

وأكد أن الملايين من الشباب في انتظار كلمة واحدة من شيخ أو داعية لحشدهم بعشرات الملايين، للنزول والحشد في الميادين.

وختم حسان قائلاً: "إذا رحل مرسي من حكم البلاد وأتى آخر لا توافق عليه القوى الإسلامية، ونزل الإسلاميون الميادين للمطالبة برحيله، ما الحل وما هي النهاية".
فيديو





مشادة بين المصلين والإمام أثناء حضور مرسي "الجمعة"
احتجوا على دفاع الخطيب عن الإعلان الدستوري للرئيس المصري وعزل القضاة

الرئيس المصري أثناء الصلاة 

وقعت مشادات بين بعض المصلين وخطيب الجمعة، في مسجد الشربتلي في التجمع الخامس، إحدى ضواحي القاهرة، حيث أدى الرئيس محمد مرسي الصلاة هناك، بعد استشهاد الخطيب بالخلفاء الراشدين في عزلهم لقضاة أيام حكمهم، وتأكيده على تأييده الشخصي لقرارات الرئيس.

واتهم بعض المصلين إمام المسجد بـ"النفاق" لرئيس الجمهورية بعد إعلانه تأييده للقرارات، واضطر الإمام إلى إنهاء الخطبة سريعاً في ظل حالة من الجدل داخل المسجد، بحسب ما ذكرت صحيفة "المصري اليوم".

وتحدث خطيب الجمعة عن بدء الدعوة الإسلامية وما لاقاه الرسول من صعوبات لنشر الإسلام، وقال الخطيب مهاجماً النخبة: "الرسول لم يجد تأييداً من نخبة قريش حين بدأ دعوته"، ليثور المصلون "خطيب السلطة باطل.. مرسي باطل"، وسادت حالة من الهرج داخل المسجد لم يستطع الرئيس السيطرة عليها، فانصرف مسرعاً بصحبة الأمن، ولم يخطب في المصلين بعد انتهاء الصلاة كما اعتاد خلال المرات السابقة، نقلاً عن صحيفة "الوطن" المصرية.

وبعد انتهاء الصلاة طالب مرسي ممن اعترضوا على الإمام بأن يتحدثوا معه، ليفهم أسباب اعتراضهم، وقال مرسي إن "كلام الإمام فيه كلمة حق، ولكن القواعد المستقرة التي لا تخالف الشرعة أيضاً تقضي بخلاف ما قال الإمام، وأن جملة الإمام الأخيرة التي أعلن فيها تأييده للإعلان الدستوري جانبه فيها الصواب".

وجدد مرسي احترامه لمؤسسة القضاء وللقضاة كأشخاص، مضيفاً أنهم أثبتوا مراراً أنهم على مستوى المسؤولية، وأنه لا يمكن الإخلال في زمننا الحاضر بمبدأ فصل السلطات وأن الأصل في الشريعة أن نطبق ما يطيقه الناس، واستمر في حديثه معهم قرابة ربع ساعة، قبل أن يقبلهم وينصرف من المسجد.

كان الإمام قد قال إنه في عصر الخلفاء الراشدين كان كل منهم يقوم بعزل القضاة وتعيينهم وضرب مثلا بأبي بكر وعمر، اللذين عزلا قضاة لأسباب تتعلق بضعفهم أو لرغبتهم في قاض أفضل وليس لتقصير اقترفه القضاة، وقال إنه يحق لرئيس الجمهورية أن يفعل أكثر مما فعل، وأنه يجوز له شرعاً أن يقضي بنفسه إذا كان يجيد القضاء.

وقال ياسر السيد أحمد، محامٍ وعضو لجنة تقصي الحقائق حول الشهداء، وأحد الشابين اللذين تحدثا مع الرئيس، إن مرسي أكد لهما أن الإمام كان يريد الخير لكنه جانبه الصواب، مضيفاً أنه قال لهما ألا يقلقا وأن تحصين قرارته لا يلغي السلطة القضائية بأي حال من الأحوال، وأنه حريص على استقرار مصر كدولة حديثة ذات مؤسسات مستقرة، مضيفاً أن مجمل الحوار والذي استمر ربع ساعة تركز حول تطمينات الرئيس لهما عن الوضع الحالي وأن قراراته تستهدف الصالح العام".





التأسيسية تصادق بالإجماع على الدستور المصري الجديد

 
صادقت الجمعية التأسيسية المصرية بالإجماع صباح اليوم الجمعة على مشروع الدستور المصري الجديد وسيسلم الدستور للرئيس محمد مرسي في وقت لاحق اليوم قبل عرضه على الاستفتاء الشعبي، بحسب ما أعلن رئيس الجمعية التأسيسية حسام الغرياني.

وأقر أعضاء الجمعية التأسيسية التي يهيمن عليها الإسلاميون بنود الدستور الـ 234 بعد حصة ماراتونية بدأوها بعيد ظهر الخميس واستمرت طوال ليل الخميس إلى الجمعة.

وقال رئيس الجمعية حسام الغرياني في بث حي على شاشة التلفزيون المصري
في ختام جلسة دامت نحو 19 ساعة "نحن أنهينا عمل الدستور. وسنحاول الاتصال بالرئيس اليوم الجمعة في ساعة مناسبة لنخبره بأن مشروع الدستور قد تم وضعه وأن الجمعية أتمت عملها".

وأضاف قوله إن الخطوة التالية ستكون الاستعداد للاستفتاء الذي سيدعو إليه الرئيس.





مؤيدو مرسي يستعدون لـ"مليونية" تأييداً لقراراته
القوى المعارضة تواصل الاعتصام بميدان التحرير حتى إلغاء الإعلان الدستوري
السبت 17 محرم 1434هـ - 01 ديسمبر 2012م

تظاهرة سابقة مؤيدة لمرسي 

دعا حزب الحرية والعدالة إلى مليونية اليوم السبت تحت مسمى "دعم الشرعية والشريعة"، دعماً للإعلان الدستوري الأخير الذي أصدره الرئيس محمد مرسي، ومن المفترض أن تنطلق المسيرة من حدائق القبة إلى ميدان جامعة القاهرة.

وعززت مديرية أمن الجيزة من إجراءاتها الأمنية المشددة، وانتشرت عدة كمائن عند الشوارع المؤدية لجامعة القاهرة، وتم وضع العديد من الحواجز الأمنية عند هذه المداخل والمخارج، استعدادا لتلك المليونية. 

هذا وأكد الحزب في بيان له - أمس الجمعة -أن المليونية الأولى تبدأ في تمام الساعة الثانية ظهر السبت بميدان النهضة أمام جامعة القاهرة، ومن المقرر أن تنضم لهذه المليونية مسيرة تنطلق من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة عقب صلاة العصر يتقدمها علماء الأزهر ومشايخ ورموز الدعوة الإسلامية.

وأشار الحزب إلى أن المليونية الثانية تنظمها جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية والدعوة السلفية وأنصار السنة المحمدية وأحزاب الحرية والعدالة والنور والبناء والتنمية بساحة مسجد عمر مكرم بأسيوط بمشاركة محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد.

في ذات السياق أعلنت 18 حركة وحزبا سياسيا مشاركتها في المليونية المزمع عقدها لتأييد ودعم الشرعية وهوية الأمة ورئيس الدولة المنتخب بإرادة شعبية. وذلك حسب ما ذكر التلفزيون المصري.

وكانت القوى الإسلامية التي دعت إلى المليونية، أعلنت تغيير مكانها من ميدان التحرير إلى ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة، بعد أن تعالت الأصوات محذرة من إراقة الدماء في حال توجه مؤيدو قرارات مرسي إلى الميدان بعد أن هدد معارضوه المعتصمين بالميدان بمنع دخول عناصر الإخوان.

في المقابل، يستمر الاعتصام المفتوح في ميدان التحرير، رفضا للإعلان الدستوري، وحتى الاستجابةِ لمطالب الأحزاب والقوى المعارضة له، والتي تدعو مرسي للتراجع عن القرار.

وفي تطور آخر أعلن مجلس قضاة الدولة، رفضهم للإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره الرئيس مرسي، وأعلن القضاة أن تلك القرارات تقود مصر إلى نفق مظلم، في حين أوصت الجمعية العمومية لمجلس قضاة الدولة بشطب عضوية مستشار الرئيس جاد الله باعتباره مؤيداً للإعلان الدستوري.





النظام السوري يقطع الإنترنت بشكل كامل في البلاد


أكدت مصادر متطابقة أن نظام بشار الأسد، قطع اليوم الخميس، خدمات الإنترنت في أنحاء البلاد بشكل كامل.

وأفاد نشطاء سوريون عبر اتصال تلفوني بالأقمار الاصطناعية، القطع غير المسبوق لشبكة الإنترنت، وسط قتال عنيف في العاصمة السورية دمشق، بين شبيحة بشار الأسد، وفصائل المعارضة السورية المسلحة.

وذكرت شركة Renesys الأمريكية المتخصصة في دراسة اضطراب شبكة الإنترنت أن سوريا اختفت من شبكة الإنترنت، وأصبحت "محرومة في الواقع من خدمات الشبكة"، كما أكدت شركة Akamai الأمريكية للتكنولوجيا أيضاً اختفاء سوريا الكامل عن الشبكة العنكبوتية، وذكرت أن "77 شبكة في سوريا لا تعمل منذ الساعة 10:26 بتوقيت غرينتش".

وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة في ظل احتدام القتال قرب مطار دمشق الدولي، حيث إن النظام السوري قطع شبكة الإنترنت جزئياً منذ اندلاع الثورة السورية الشعبية، ضده في شهر مارس من العام الماضي، ضمن موجة ثورات الربيع العربي.





أنباء عن سيطرة الجيش الحر على مطار دمشق الدولي


يتداول أنباء حول سيطرة الجيش الحر على مطار دمشق الدولي , حيث نقلت شبكة رصد العربية الإخبارية خبرا عاجلا قبل قليل جاء فيه :"سقوط مطار دمشق الدولي بيد الثوار بعد انشقاق كل الحواجز واغلاق المطار في وجه الرحلات الدولية"..
الجدير بالذكر أنه منذ صباح اليوم قد شهد الطريق الرئيسي المؤدي لمطار دمشق اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر و قوات الجيش التابعة للأسد .






الجيش السوري يقتل 21 لبنانياً في كمين بمدينة حمص
غادروا طرابلس صباح الجمعة للقتال مع المعارضة السورية.. وأنباء عن إعدامهم

عناصر من الجيش السوري الحر

قُتل 21 لبنانياً إسلامياً، الجمعة، في كمين للقوات النظامية السورية في منطقة تلكلخ السورية القريبة من الحدود اللبنانية، بحسب ما أفاد مصدر أمني وقيادي إسلامي محلي.

وقال المسؤول المحلي "لدينا معلومات عن مقتل 21 لبنانيا وفلسطيني في سوريا"، طالبا عدم كشف اسمه.

وقبل ذلك، قال مصدر أمني إن "17 شاباً من طرابلس قتلوا في كمين للقوات النظامية في محافظة حمص"، مشيراً إلى أنهم من "المقاتلين إلى جانب المعارضة السورية".

فيما أشار قيادي إسلامي محلي إلى أنهم ينتمون إلى التيار الإسلامي، ويتحدرون من أحياء عدة في مدينة طرابلس في شمال لبنان.

وذكر القيادي الإسلامي أن "الشبان ينتمون الى التيار الاسلامي غادروا طرابلس صباح الجمعة الى سوريا".

وأفاد أن "هناك حاليا حالة من الارباك والتوتر في المدينة على خلفية مقتل هؤلاء، خصوصا أن هناك معلومات تفيد بأنهم أعدموا، ولم يقتلوا خلال مواجهات عسكرية".

وأوضح ناشط إسلامي في طرابلس أن "بين القتلى شقيقين هما ابنا إمام مسجد في منطقة باب التبانة ذات الغالبية السنية في طرابلس".

وأشار الى توتر في عدد من الأحياء السنية في طرابلس بعد ورود الخبر، فيما أقفلت بعض المحال التجارية خوفا من تداعيات امنية على الارض في المدينة، التي شهدت خلال الأشهر الماضية جولات عنف عدة بين علويين وسنة على خلفية الازمة السورية. 





الجيش السورى الحر يعلن عن إسقاط طائرة من طراز ميج بريف دمشق
السبت، 1 ديسمبر 2012 - 01:11
 
بشار الأسد
دمشق (أ.ش.أ)

أعلن الجيش السورى الحر المعارض لنظام الرئيس بشار الأسد، أنه أسقط طائرة من طراز ميج فى مدينة الضمير بريف دمشق.

ذكرت ذلك قناة العربية الإخبارية الجمعة دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.

يأتى هذا فى الوقت الذى تستمر فيه الاشتباكات فى محيط مطار دمشق بين قوات الجيش النظامى وقوات المعارضة.






النظام السوري يفقد سيطرته على حقول النفط
تأثيرات الأزمة على النفط تسببت بخسائر مادية كبيرة

حقل نفطي بدير الزور

مع فقدان النظام السوري سيطرته على أراضيه بشكل تدريجي لصالح المناهضين له، خرجت بذلك المؤسسات التابعة له عن السيطرة، ومنها الحقول النفطية التي تديرها شركات تابعة للحكومة في المناطق الشرقية من البلاد وتحظى بحماية الجيش وقوات الأمن، مما تسبب بخسائر مادية كبيرة للنظام.

فقد اضطرت القوات السورية الخميس إلى الانسحاب من حقل العمر النفطي الواقع شمال مدينة الميادين، والذي كان يعتبر آخر مراكز تواجدها في شرق مدينة دير الزور، وأحد أكبر حقولها النفطية الرئيسية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن قوات الرئيس السوري بشار الأسد، فقدت خلال يوم الثلاثاء الماضي السيطرة على معمل وحقل غاز كونوكو وإنشقاق 45 عسكري منه على ثلاث مراحل كان آخرها قبل ثلاثة أيام، مع فرار العشرات من القوات النظامية الذين تركوا عتادهم واستولت عليها الكتائب المقاتلة.

وقبل ذلك فقدت القوات السورية سيطرتها على حقل الجفرة حيث لقي أكثر من 50 شخصاً مصرعهم إثر إنفجار خط الكوندستات التابع لحقل كونوكو في المنطقة الواقعة بين الطابية وخشام في 18 من الشهر الجاري.

وفي حين لاتزال القوات النظامية تسيطر على حقول نفط التيم، والمزرعة، والخراطة، والمهاش، والبشري الواقعة في الريف الغربي لمدينة دير الزور، إلا أن أنابيب نفط ومحطات ضخ عدة تعرضت في السابق لعمليات تفجير في مناطق مختلفة من سوريا، كما خسرت سلسلة حقول نفطية كان أولها حقل الورد في دير الزور التي تضم أهم حقول إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في سوريا.

وتحوي محافظة دير الزور التي تعد من المراكز الرئيسية للقتال بين قوات الأسد ومناهضيه، أهم حقول إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في سورية بينها حقل العمر، وحقل الورد وحقل التيم إذ تستثمر هذه الحقول العديد من الشركات الوطنية والمشتركة والأجنبية، كما يوجد في المدينة محطات لتجميع وضخ النفط.

خسائر مادية


وتسبب فقدان النظام سيطرته على الحقول النفطية والغاز، وكذلك على الطرق الرئيسية للنقل، بخسائر مادية قدرتها الحكومة السورية بملايين الدولارات.

وصرح وزير وزير النفط والثروة المعدنية سعيد هنيدي الشهر الماضي، أن حجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي طالت قطاع النفط نتيجة الأحداث التي تشهدها سوريا، تجاوز 30 مليون دولار أميركي، معتبراً أن هذه الأضرار ناجمة عن إيقاف الإنتاج نتيجة توقف التصدير والناجم عن الحصار والعقوبات الاقتصادية على سورية.

ونقلت صحيفة "الثورة" الحكومية عن الوزير هنيدي قوله، إن حجم الأضرار التي لحقت بالمنشآت النفطية بسبب ما أسماه "التخريب" في البنى التحتية لتلك المنشآت تجاوز 7 ملايين دولار أميركي.

وتشير إحصاءات وزارة النفط السورية إلى أن إنتاج سورية النفطي تراجع من 600 ألف برميل يومياً في 1996 إلى 400 ألف في 2006 و387 ألفا خلال العام الماضي.
وكان التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2008 أظهر ارتفاع احتياطي النفط والمكثفات في سورية بمقدار 1.15 مليار برميل ليبلغ حوالي 4.15 مليار برميل في نهاية عام 2007.






قادة إيرانيون: طهران على حافة الهاوية بسبب نجاد
تقرير إيراني يحذر من أخطر أزمة تواجهها "الجمهورية الإسلامية" منذ تأسيسها

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد

يشعر كبار المسؤولين في أعلى هرم النظام الإيراني أن بلادهم ليست في وضع مريح لمواجهة التحديات الخارجية خصوصاً ما يتعلق منها باستحقاقات الملفين السوري والنووي الإيراني، على الرغم من التماسك الذي تحاول طهران إظهاره في تصريحات مسؤوليها. 

وكشف تقرير خاص من العاصمة الإيرانية أن القادة الإيرانيين الذين يسميهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بالـ"خواص"، أعربوا سراً عن مخاوفهم، معتبرين أن إيران تواجه حالياً الأزمة الأكثر خطورة منذ تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية عام 1980. 

ويذكر التقرير، الذي حصلت قناة "العربية" عليه، أن سبب هذه المخاوف هو مزيج من سوء الإدارة الاقتصادية من قبل الرئيس محمود أحمدي نجاد والعقوبات الشديدة التي فرضت على إيران بعد فشلها في إقناع العالم بأن برنامجها النووي ليس له أبعاد عسكرية. وأضاف التقرير أن ذلك سيؤدي إلى اندلاع اضطرابات اجتماعية على نطاق واسع في البلاد.

وتواجه إيران مشكلات كبيرة في تأمين الواردات من المواد الزراعية والأغذية، وذلك نتيجة العقوبات المشددة التي تفرضها الولايات المتحدة وأوروبا على اقتصادها، بما في ذلك حظر استيراد النفط الإيراني وحظر التعاملات المالية والبنكية مع طهران.

تخوف من اندلاع اضطرابات

ويشير التقرير الإيراني، المحدود التداول، إلى أن الحكومة الإيرانية تكافح حالياً لتلبية احتياجاتها في استيراد أكثر من 10 ملايين طن من القمح شهرياً، وأنها قد اضطرت لجلب مخزونات من الحبوب لا تتمتع بجودة عالية ووصفت بالمتدنية جدا.

كما تشعر قيادات إيرانية بارزة بالقلق من عجز محتمل للحكومة في سداد رواتب موظفيها، محذرين من أن هذا الأمر بالذات سيكون نقطة تحول لبدء مظاهرات واندلاع اضطرابات في جميع أنحاء البلاد. 

ويأمل بعض كبار المسؤولين أن يؤدي انتخاب رئيس جديد في العام المقبل إلى تحسين الوضع، إلا أن هذا الأمر يبدو مستبعداً طالما استمرت العقوبات في ظل رفض إيران الامتثال لالتزاماتها في الملف النووي ووقف أنشطة التخصيب المثيرة للمخاوف الغربية.

يذكر أن الأثر الأكبر للعقوبات على إيران ظهر بعد سريان قرار الاتحاد الأوروبي بوقف استيراد النفط الإيراني، وذلك اعتباراً من بداية يوليو/تموز الماضي.





من تحت الأنقاض.. يرسل "تغريدة" استغاثة إلى الرئيس التركي جول


 قام مواطنٌ في تركيا بإرسال تغريدة استغاثةٍ عبر جوّاله من تحت أنقاض زلزالٍ، إلى حساب الرئيس التركي عبد الله جول على "تويتر"، ما جعل الرئيس يسارع بإبلاغ المسؤولين ويسهم في إنقاذه.

وحسب موقع "أخبار العالم التركي"، فقد كشف مجاهد كوتشوك يلماز، مدير الإعلام الإلكتروني لرئيس الجمهورية التركية عن واقعة إنقاذ أحد المواطنين من تحت الأنقاض، حدثت من خلال حساب الرئيس التركي على "تويتر"، حيث قام المواطن بإرسال التغريدة إلى حساب الرئيس التركي، وكان المواطن وقتها تحت الأنقاض التي خلّفها زلزال.

وطالب خلال التغريدة بإيقاف ماكينات ومعدات التنقيب عن المفقودين التي تعمل فوق رأسه حتى لا تتسبّب في وفاته.

وعلى الفور قام الرئيس جول بإبلاغ الجهات المسئولة بالكشف عن صاحب التغريدة وموقعه بالضبط من خلال إحداثيات الهاتف الجوّال.. وتم إنقاذ المواطن من تحت الأنقاض.

يُذكر أن الرئيس التركي جول يعد الأكثر تتبعاً على موقع تويتر بين كافة الزعماء السياسيين في تركيا.





تفجير سيارة البث الفضائى لقناة العالم الإيرانية فى دمشق

 
قناة العالم

بيروت (دب ا)

انفجرت عبوة ناسفة تحت سيارة البث الفضائى لقناة العالم الإيرانية أمام مكتبها بالعاصمة السورية دمشق اليوم الجمعة.

وأكد شهود عيان من أبناء حى المزة الذى يقع فيه مكتب فضائية العالم الإيرانية فى العاصمة السورية أن "السيارة انفجرت جراء عبوة ناسفة وضعها شخص أسفل السيارة المتوقفة أمام البناء المطل على أوتوستراد المزة رغم وجود كاميرات مراقبة وإشراف أحد الفنيين على سيارة النقل الفضائى".

ولم يؤكد سكان الحى والمسئولين بالمكتب وقوع ضحايا أو أضرار مادية بسبب التفجير.

وكانت السلطات تسمح لقناة العالم كمحطة وحيدة باستخدام سيارة بث فضائى من أمام مكتبها، بعد إغلاق مكتب قناة الجزيرة مع بداية الأزمة الطاحنة فى البلاد.






قادة إيرانيون: طهران على حافة الهاوية بسبب نجاد


يشعر كبار المسؤولين في أعلى هرم النظام الإيراني أن بلادهم ليست في وضع مريح لمواجهة التحديات الخارجية خصوصاً ما يتعلق منها باستحقاقات الملفين السوري والنووي الإيراني، على الرغم من التماسك الذي تحاول طهران إظهاره في تصريحات مسؤوليها.

وكشف تقرير خاص من العاصمة الإيرانية أن القادة الإيرانيين الذين يسميهم المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي بالـ"خواص"، أعربوا سراً عن مخاوفهم، معتبرين أن إيران تواجه حالياً الأزمة الأكثر خطورة منذ تأسيس نظام الجمهورية الإسلامية عام 1980.

ويذكر التقرير، أن سبب هذه المخاوف هو مزيج من سوء الإدارة الاقتصادية من قبل الرئيس محمود أحمدي نجاد والعقوبات الشديدة التي فرضت على إيران بعد فشلها في إقناع العالم بأن برنامجها النووي ليس له أبعاد عسكرية.

وأضاف التقرير أن ذلك سيؤدي إلى اندلاع اضطرابات اجتماعية على نطاق واسع في البلاد.

ويشير التقرير الإيراني، إلى أن الحكومة الإيرانية تكافح حالياً لتلبية احتياجاتها في استيراد أكثر من 10 ملايين طن من القمح شهرياً، وأنها قد اضطرت إلى جلب مخزونات من الحبوب لا تتمتع بجودة عالية ووصفت بالمتدنية جداً.

كما تشعر قيادات إيرانية بارزة بالقلق من عجز محتمل للحكومة في سداد رواتب موظفيها، محذرين من أن هذا الأمر بالذات سيكون نقطة تحول لبدء مظاهرات واندلاع اضطرابات في جميع أنحاء البلاد.






استشهد بعد جلوسه للامتحان بكلية العلوم التطبيقية
أستاذ لطالب من غزة: الشهداء يصححون لنا.. أعتذر عن تصحيح ورقتك (صورة)

فارس منصور ابن العشرين ربيعاً، طالب من فلسطين المحتلة، يدرس في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بقسم العلاقات العامة، سلاحه هو القلم، لا يعرف البندقية ولا الكلاشنكوف، ولكن سلاح الغدر لا يفرق بين الطلاب والعسكر.
سقط الطالب منصور حسن شهيداً بيد الغدر الصهيونية عقب أدائه للامتحان النصفي للفصل الدراسي الأول لهذا العام في العاشر من نوفمبر الجاري.
وبعث أستاذ مادة العلاقات العامة بالجامعة رسالة معبرة وحزينة ومؤثرة لجميع طلاب الجامعة والعالم الإسلامي عبر ورقة منصور التي خضع فيها للامتحان، حيث كتب معلقاً عليها: "أعتذر عن تصحيح ورقتك، فنحن لا نصحح للشهداء بل هم الذين يصححون لنا". وزيّل اسمه في الورقة: سامي عكيلة".








متظاهران يفقدان البصر باحدى العينين بسبب استخدام الامن التونسي البارود


تونس: الفرنسية

قالت وزارة الصحة التونسية ان اثنين من سكان سليانة (شمال غرب) فقدا البصر في احدى العينين جراء اصابتهما بطلقات "الرش" (بارود) الذي استخدمته قوات الامن لتفريق المتظاهرين في هذه المنطقة التي تشهد منذ الثلاثاء اعمال عنف واحتجاجات اجتماعية للمطالبة بعزل الوالي المحسوب على حركة النهضة الاسلامية الحاكمة وبالتنمية الاقتصادية وباطلاق سراح معتقلين.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن الوزارة ان 22 شخصا ، أصيبوا بالرش في اعينهم، أجروا عمليات جراحية "دقيقة على مستوى العينين" في مستشفيات بالعاصمة تونس.

وأضافت ان "اثنتين من العمليات الجراحية لم تكللا بالنجاح وأدتا الى فقدان البصر باحدى العينين، وهي حالات ستخضع لمراقبة دورية وعلاجية مستمرة".

والجمعة طالبت نافي بيلاي مفوضة الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان السلطات التونسية الى "الوقف الفوري لاستخدام الخرطوش ضد المحتجين".

وندد معارضون وحقوقيون باستخدام الشرطة للبارود ضد متظاهرين.





نيويورك تايمز: حصول فلسطين على صفة دولة "مراقب" ضربة لواشنطن

 
جلسة للأمم المتحدة - أرشيفية

وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على منح فلسطين صفة دولة "مراقب" بأنه ضربة للولايات المتحدة، وقالت إن أكثر من 130 دولة وافقوا على منح فلسطين صفة مراقب غير عضو، فيما يعد انتصارا للدبلوماسية الفلسطينية وتوبيخا حادا لكل من الولايات المتحدة وإسرائيل.

إلا أن الصحيفة استدركت قائلة إن التصويت لم يجعل الفلسطينيين أو الإسرائيليين قريبين من الهدف الذين يقولون إنهم يسعون إليه حتى الآن، وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب، كما أنه لم يحقق الوحدة الفلسطينية. وقد ردت كل من إسرائيل وحماس على أحداث يوم أمس بشكل انتقادى على الرغم من اختلاف الأسباب.

فالوضع الجديد يمنح الفلسطينيين المزيد من الأدوات لتحدى إسرائيل فى المحافل الدولية القانونية ضد الأنشطة التى تقوم بها فى الضفة الغربية المحتلة، بما فى ذلك بناء المستوطنات، كما أنه يساعد فى تدعيم السلطة الفلسطينية التى ضعفت بعد ثمانية أيام من المعارك بين خصمها حماس وإسرائيل.

وتتابع الصحيفة قائلة: لكن حتى مع احتفال حشد صغير لكنه محدد بألفى شخص فى وسط رام الله بالضفة الغربية بهذا الانتصار، وتلويحهم بالأعلام ورقصهم، كان هناك شعور بالحيرة، ونقلت الصحيفة عن أحد المحتفلين قوله إنه يأمل أن يكون هذا جيدا، لكن كيف يمكن الاستفادة منه.

وتشير الصحيفة إلى أن أحداث الربيع العربى على مدار اليومين الماضيين قد أدت إلى تهميش القضية الفلسطينية إلى حد ما مع تركيز الدول على تطلعاتها السياسية أكثر من اهتمامها بالصراع الفلسطينى. والتصويت فى الجمعية العامة أمس، الخميس، والذى يأتى بعد فترة وجيزة من الحرب فى غزة، يضع الفلسطينيين مرة أخرى ولو فترة وجيزة فى مركز النقاش الدولى.

ونقلت الصحيفة عن سلام فياض، رئيس الوزراء الفلسطينى قوله "إن السؤال هو، أين يمكننا الذهاب من هنا وما الذى يعينه هذا". ويتابع قائلا: كلما هدأت حدة الخطاب بشكل سريع، كلما بدا ذلك نتيجة منطقية لسنوات كثير من الفشل فى تحريك العملية للأمام، وكلما كان ذلك أفضل.. وأضاف أن شيئا لن يتغير دون التدخل الأمريكى العميق.

وعن موقف حماس، قالت الصحيفة إن الحركة دعمت رسميا المساعى الفلسطينية فى الأمم المتحدة، لكنها سرعان ما انتقدت خطاب عباس فى الأمم المتحدة لأنها لا تعترف بإسرائيل. 

وقال صلاح البردويل المتحدث باسم حماس فى غزة إن هناك قضايا مثيرة للجدل فى النقاط التى أثارها عباس، وحماس لديها الحق فى التحفظ عليها، فالحركة لا تعترف بإسرائيل ولا بتقسيم فلسطين، وإسرائيل ليس لها الحق فى الوجود، والحصول على عضوية فى منظمات الأمم المتحدة هو حقنا الطبيعى، لكن دون التخلى عن أى شبر فى أرض فلسطين.

ولفتت الصحيفة إلى أن ما يجعل هذه الخطوة ضربة للولايات المتحدة وإسرائيل أنه لا يوجد أى دولة كبرى باستثناء كندا، قد رفضت الخطوة الفلسطينية، فى حين أن ألمانيا وبريطانيا امتنعتا عن التصويت، ووافقت كل من أسبانيا وفرنسا وإيطاليا.

وأشارت إلى أن أكثر ما يقلق الأمريكيين هو أن الفلسطينيين ربما يستخدمون وضعهم الجديد لمحاولة الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما يقلق الإسرائيليين أيضا بشكل خاص حيث يخشون من أن يضغط الفلسطينيون من أجل التحقيق فى ممارساتهم فى الأراضى المحتلة التى ينظر عليها على نطاق واسع باعتبارها انتهاكا للقانون الدولى.





كلينتون تقوم بجولة أوروبية الشهر المقبل

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون

واشنطن (أ.ش.أ)

تقوم وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، بجولة أوروبية، تزور فيها التشيك وبلجيكا وأيرلندا وأيرلندا الشمالية خلال الفترة من 3 إلى 7 ديسمبر القادم.

وذكرت الخارجية الأمريكية فى بيان صحفى، أن كلينتون ستتوجه إلى براغ فى الثالث من ديسمبر، حيث ستجتمع مع مسئولى تشيك، لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائى، فضلا عن النهوض بحقوق الإنسان ودعم التحولات الديمقراطية حول العالم.

كما ستزور كلينتون بلجيكا يومى 4 و5 ديسمبر للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسى، لبحث التحديات الأمنية الراهنة فى البلقان الغربية والشراكات العالمية لمنظمة حلف شمال الأطلسى "الناتو"، كما ستشارك فى اجتماع وزراء خارجية 
مجلس الناتو-روسيا فى الرابع من ديسمبر ومفوضية الناتو جورجيا فى الخامس من ديسمبر.

ويجتمع وزراء خارجية دول الناتو أيضا مع نظرائهم من الدول غير الأعضاء فى الناتو الشريكة فى قوة المساعدة الأمنية الدولية فى أفغانستان (إيساف) وممثلين لحكومة أفغانستان لاستعراض وضع الخطة الانتقالية المشتركة لأفغانستان القوات الدولية، فضلا عن مناقشة مهمة الناتو فى أفغانستان بعد عام 2014.

كما ستشارك كلينتون فى بروكسل فى رئاسة الاجتماع الرابع لمجلس الطاقة للولايات المتحدة الاتحاد الأوروبى، لتعميق التعاون بشأن أمن الطاقة والحفاظ عليها.

وتقوم بزيارة دبلن فى أيرلندا يومى 6 و7 ديسمبر، حيث ستشارك فى الاجتماع الوزارى لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، وستبحث مع نظرائها مقترحات تعزيز قدرة المنظمة على تعزيز الأمن الشامل فى أوروبا وآسيا، كما ستلتقى مع ممثلين من المجتمع المدنى من جميع أنحاء دول المنظمة ومسئولين أيرلنديين لبحث مجالات التعاون لتعزيز السلام وحقوق الإنسان والنمو الاقتصادى، وستلقى خطابا رئيسيا حول إنجازات الولايات المتحدة فى مجال دعم حقوق الإنسان على الصعيد العالمى.

وتزور الوزيرة الأمريكية بلفاست فى أيرلندا الشمالية فى السابع من ديسمبر، حيث ستجتمع مع المسئولين هناك لمناقشة عملية السلام هناك والشراكة الثلاثية بين الولايات المتحدة وأيرلندا لدعم البحث والتطوير والشراكة من أجل التنمية والفرص الاقتصادية فى أيرلندا الشمالية.

وتشارك الوزيرة فى اجتماع "صناديق التمويل الأيرلندية"، وهى شبكة عالمية لجمع الأموال لدعم برامج للسلام والمصالحة والفنون والثقافة والتعليم وتنمية المجتمع المحلى فى أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.




مجلس الشيوخ الأمريكى يوافق على عقوبات جديدة ضد إيران

الجمعة، 30 نوفمبر 2012 - 23:15
 
أحمدى نجاد

واشنطن (رويترز)

وافق مجلس الشيوخ الأمريكى بأغلبية ساحقة اليوم الجمعة على عقوبات جديدة تستهدف قطاعات الطاقة والموانى والنقل البحرى وبناء السفن فى إيران، وذلك فى أحدث مسعى لتصعيد الضغوط الاقتصادية على طهران بسبب برنامجها النووى.

ووافق المجلس بأغلبية 94 صوتا وبدون أصوات معارضة على العقوبات الجديدة فى إطار مشروع قانون سنوى لسياسة الدفاع.

ويتعين أن يوافق مجلسا الشيوخ والنواب على مشروع قانون الدفاع قبل رفعه إلى الرئيس باراك أوباما لتوقيعه ليصبح قانونا نافذا.






20 قتيلاً فى حادث تحطم طائرة شحن فى الكونغو


برازافيل (أ ف ب)

أخفقت طائرة شحن قادمة من بوان نوار فى الكونغو الجمعة فى الهبوط فى مطار برازافيل فتحطمت مخلفة 20 قتيلاً بين سكان حى مجاور للمطار.

ونشب حريق فى الطائرة بعد تحطمها ويعتقد أن أفراد طاقمها المكون عادة من ثلاثة إلى أربعة أشخاص، قضوا فى الحادث، والطائرة من نوع اليوشين وكانت تنقل سيارات وبضائع أخرى لحساب شركة ايرو- سرفيس المحلية.





قائد بوكو حرام النيجيرية يدعو للجهاد العالمى فى تسجيل مصور
السبت، 1 ديسمبر 2012 - 01:12
 
جماعات بوكو حرام

لاجوس (رويترز)

قالت خدمة سايت لمراقبة مواقع المتشددين الإسلاميين على الإنترنت إن زعيم حركة بوكو حرام المتشددة فى نيجيريا أشاد بالحركات الجهادية فى أنحاء العالم وأشار إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل ونيجيريا باعتبارها أعداء فى تصوير فيديو جديد.

ويعرض الفيديو الذى تبلغ مدته 39 دقيقة ونشر على موقع للمتشددين خطابا لزعيم الحركة أبو بكر شيكاو يركز بشكل غير معتاد على الشأن الدولى رغم أن الجماعة بدت دائما أكثر انشغالا بمشكلات نيجيريا المحلية.

وعلى خلاف خطابات مصورة سابقة تحدث خلالها بلغة الهوسا المحلية وهى لغته الأصلية تحدث شيكاو فى التصوير الذى نشر أمس الخميس بالعربية، وتعهد شيكاو بالتضامن مع "المجاهدين" فى كل مكان.

وقال شيكاو إن نيجيريا وغيرها من "الصليبيين" فى الولايات المتحدة وبريطانيا واليهود فى إسرائيل يجب أن يعلموا أن بوكو حرام تشارك "المجاهدين" قضيتهم فى كل أنحاء العالم.

وسرد قائمة "بالشهداء" فى القتال ضد قوى عالمية مثل بريطانيا والولايات المتحدة بينهم أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل.




العاملون بمطاعم الوجبات السريعة بنيويورك يضربون للمطالبة بزيادة الأجور


نيويورك (أ. ش. أ)

نظم العاملون فى العديد من شركات الوجبات السريعة الأمريكية الشهيرة مثل ماكدونالز، إضرابا وتظاهرة فى نيويورك للمطالبة بزيادة الأجور والحق فى إقامة نقابات.

ونقلت قناة فرانس 24 الإخبارية اليوم، الجمعة، عن مراقب ولاية نيويورك جون ليو، أنه يساند العاملين فى قطاع الوجبات السريعة فى نيويورك الذين يطالبون بـ15 دولارا فى الساعة، والحق فى تشكيل نقابات دون تدخل من إدارة هذه المطاعم.

وبثت قنوات التلفزيون الأمريكية لقطات مصورة تظهر العشرات من المضربين أمام مطعم ماكدونالز بمنهاتن، حيث أكدوا أنهم يعيشون فى الفقر لتقاضيهم 8 دولارات فى الساعة.




اسانج يؤكد مواصلة معركته بعد عامين من نشر الوثائق الدبلوماسية السرية 

واشنطن: الفرنسية

تعهد جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس في مقال نشرته صحيفة هافينغتون بوست الاستمرار في كشف الوثائق السرية، وذلك بعد عامين من نشر موقعه الاف الوثائق الدبلوماسية الاميركية.

وفي الذكرى الثانية لنشر الوثائق الاميركية السرية، اشاد اسانج في مقاله الذي نشر الخميس بمآثر ويكيليكس الذي اتاح في رايه كشف محاولات الولايات المتحدة التستر على فظائع والهيمنة على حكومات اخرى والسيطرة على الاقتصاد العالمي.

وكتب "منذ 2010، حاولت الحكومات الغربية اظهار ويكيليكس كمنظمة ارهابية. صحيح ان ما نشره ويكيليكس غير العالم، لكن هذا التغيير كان من اجل الافضل".

واعتبر ان نشر الموقع لتفاصيل عن مقتل مدنيين عراقيين او عن فساد النظام التونسي اجبر القوات الاميركية على الانسحاب من العراق العام 2011 وساعد الثورة الشعبية في تونس التي انتقلت لاحقا الى بلدان عربية اخرى.

واكد اسانج ان موقعه سيواصل كشف مزيد من الوثائق السرية وسيتصدى للمحاولات الهادفة الى منع المدافعين عن ويكيليكس من القيام بمساهمات مالية عبر الانترنت.

وكتب "سنواصل معركتنا ضد هذا الحصار المالي، وسنواصل نشر" وثائق.

وتزامن نشر هذا المقال مع مثول برادلي مانينغ، الجندي الاميركي المتهم بتسريب البرقيات الدبلوماسية، للمرة الاولى هذا الاسبوع امام محكمة فورت ميد العسكرية في ماريلاند (شرق).

ويواجه مانينغ عقوبة السجن مدى الحياة لتسليمه ويكيليكس، بين تشرين الثاني/نوفمبر 2009 وايار/مايو 2010، وثائق عسكرية اميركية عن الحربين في العراق وافغانستان اضافة الى 260 الف برقية لوزارة الخارجية.

ومنذ حزيران/يونيو، لجأ اسانج الى سفارة الاكوادور في لندن لتفادي تسليمه للسويد في قضية اغتصاب ينفي ضلوعه فيها.

ويؤكد انه اذا تم تسليمه للسويد فانه سيسلم في نهاية المطاف الى الولايات المتحدة، حيث يواجه عقوبة الاعدام.





تبرئة خطوط "كونتيننتال" من مسؤولية تحطم طائرة كونكورد


بعد 12 عاما، برأت محكمة استئناف فرنسية شركة خطوط كونتيننتال الجوية الأمريكية من المسؤولية عن تحطم طائرة الكونكورد في يوليو من عام 2000، عندما تحطمت طائرة كونكورد بعد إقلاعها مباشرة من مطار شارل ديغول في باريس.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية " بي بي سي"، يأتي هذا الحكم بعد عامين من صدور حكم من محكمة أخرى ضد خطوط كونتيننتال حمّلها المسئولية الجنائية عن تحطم الطائرة التي قتل فيها 113 شخصا.

وقال محققون إن قطعة معدنية موجودة على مدرج المطار كانت قد سقطت من إحدى طائرات خطوط انتركونتيننتال هي التي سببت سقوط الطائرة. غير أن كونتيننتال قد رفضت الحكم الأولى واعتبرته منافيا للواقع فقدمت استئنافا ضده.

وكانت طائرة كونكورد التابعة للخطوط الجوية الفرنسية قد اشتعلت فيها النيران عند إقلاعها من مطار تشارلز ديغول واصطدمت في مبنى قريب مما ادى مقتل 109 أشخاص مع أربعة عمال فندق قتلوا في المبنى الذي اصطدمت فيه الطائرة. وكان معظم ركاب الطائرة سواحا ألمانا كانوا يعتزمون الذهاب إلى نيويورك للالتحاق من هناك برحلة بحرية في البحر الكاريبي.

وفي عام 2010 قررت محكمة فرنسية أن حادث الاصطدام قد تسبب عن وجود قطعة من التيتانيوم كانت قد سقطت من طائرة تابعة لخطوط كونتيننتال. وحكمت المحكمة بتغريم الخطوط الأمريكية مبلغا قدره 200000 يورو، كما أمرتها بدفع تعويضا للخطوط الفرنسية قدره مليون يورو.

لكن حكم محكمة الاستئناف الصادر الخميس قد عكس كل هذا وبرأ كونتيننتال من المسئولية. وكان رأي خطوط كونتيننتال الأمريكية هو أن النار اشتعلت في طائرة الكونكورد قبل أن تصطدم بالقطعة المعدنية.





السجن عامين لفرنسي اعتدى على مسلمة وأهان المصحف


أصدرت محكمة الجنايات في دبي حكمًا بالسجن عامين على فرنسي اعتدى على سيدة بريطانية اعتنقت الإسلام وأهان المصحف وهددها بالقتل إن لم تقبل به زوجًا.

ونشر موقع "ذا ناشيونال" الإماراتي، تفاصيل القضية موضحًا أنَّ المتهم اقتحم منزل السيدة البريطانية وألقى عليها ما يعتقد أنه سحر الكابالا- سحر الأرقام اليهودي".

وأضافت: "ثم انتظر المرأة حتى استيقظت من نومها قبل أن يدفعها إلى غرفة وقفل الباب. فدفعها بعنف على كرسي وسألها عن سبب وضع لافتة "باسم الله" على بابها، ولماذا تحتفظ بنسخة من القرآن الكريم في غرفتها، وإذا ما كانت تنوي اعتناق الإسلام".

وعندما أجابت بأنَّها تدرس الإسلام صفعها على وجهها، وسحبها من شعرها وسكب ماء السحر على وجهها، وحبسها لأربع ساعات حاول خلالها إقناعها بحبه لها من جهة وبتهديدها بإيذائها وقتلها هي وعائلتها في حال رفضت الزواج منه، ثم غادر الشقة.

في صباح اليوم التالي زار السيدة (أس إم) صديق عمل سعودي واكتشف ما حدث، فاتصل بالشرطة، واعتقل الفرنسي خلال احتفاله بعيد ميلاده في نادي اليخوت بمرسى دبي، وسيتم ترحيله بعد انقضاء مدة العقوبة.

ووجهت المحكمة إلى المتهم (41 عامًا) وهو رجل أعمال فرنسي، تهمة التعدي على ممتلكات الغير والاعتداء بالضرب وحبس السيدة رغمًا عنها والتهديد بالقتل وإهانة الرموز الدينية والمسلمين. حسب الإسلام اليوم.





51% من حاملي فيروس "الإيدز" بالمغرب من فئة الشباب
جمعية محاربة السيدا جعلت منهم محور حملاتها الوطنية لجمع التبرعا


أكدت المعطيات الوبائية المنشورة في وزارة الصحة المغربية آخر شهر نوفمبر 2012، أن الشباب هم الأكثر عرضة لداء فقدان المناعة بالمغرب، و أشارت إلى أن 51% من الأشخاص حاملي فيروس السيدا، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 34 سنة.

اختارت جمعية محاربة السيدا بالمغرب، الشباب كموضوع لتنظيم حملتها لجمع التبرعات، المسماة "سيداكسيون"، من أجل المساهمة في وقاية هذه الفئة وتمكينها من المعلومات الخاصة بداء فقدان المناعة ولتوفير شروط حمايتها كونهم الأكثر عرضة لداء فقدان المناعة.

وكشفت الجمعية بمناسبة الإعلان عن موعد انطلاق النسخة الرابعة من"سيداكسيون المغرب 2012 " في ندوة صحفية عقدت مؤخرا بأحد الفنادق بالدارالبيضاء، أن التقديرات تتحدث اليوم عن 29000 مغربي ومغربية حاملين الفيروس وأغلبيتهم لا يعلمون بحملهم له.

واستنادا إلى وزارة الصحة المغربية، أشارت الجمعية إلى أن عدد الأشخاص المتعايشين مع فيروس فقدان المناعة البشري المكتسبة هو 6826، تم التصريح بهم في المغرب منذ 1986، مشيرة إلى أنه وعلى الرغم من أن المجهودات التي تقوم بها الوزارة والمجتمع المدني، والتي مكنت من أن تبقى نسبة الإصابة لدى عموم المواطنين مستقرة، فإن هناك مناطق تبعث على القلق لتمركز الوباء بها.

جمعية محاربة السيدا بالمغرب
وحددت الجمعية أهداف حملة "سداكسيون 2012" والتي ستمتد من 6 إلى 31 ديسمبر/كانون الأول، في محورين، يتعلق الأول بـ: توعية المواطنين للقيام بالتحليلات الخاصة بفيروس فقدان المناعة.

ويخص المحور الثاني، جمع التبرعات لدعم برنامج محاربة السيدا في مجال الوقاية من الفيروس، وفي مجال التكفل بالأشخاص المتعايشين معه، فيما سيخصص جزء من هذه التبرعات التي سيتم جمعها وفق برتوكول تفاهم لتمويل مشاريع البحث العلمي التطبيقي، وكذلك لبرامج الجمعيات الشريكة.

وتقوم الجمعية بجمع التبرعات من داخل المؤسسات التعليمية في العديد من المدن المغربية، إلى جانب تنظيم أروقة للإعلام والتوعية بالوقاية، وإلقاء محاضرات، فضلا عن تنظيم جولة للدراجات الهوائية بمدينة الدار البيضاء لتجول أهم شوارعها مع التوقف في محطات متفرقة لتوزيع وسائل وأدوات الوقاية.

يشار إلى أن جمعية محاربة السيدا بالمغرب تعد أول جمعية تعمل على موضوع داء فقدان المناعة المكتسب في المنطقة المغاربية والشرق الأوسط، مما جعلها تكتسب اعترافا دوليا وإقليميا جيدا بفضل برامجها الرائدة التي انطلقت منذ 1988 في الوقت الذي كان فيه عدد المصابين المصرح بهم فقط 30 مصابا.






مآذن مسجد أردوغان أطول من مثيلاتها في المسجد النبوي

 
وصف رجب طيب أردوغان فترة ولايته الثالثة كرئيس لوزراء تركيا بأنها فترة "الأستاذية" مقتبسا من المعماري العثماني الشهير سنان والوصف الذي أطلق على المرحلة الأخيرة من حياته العملية بعد التلمذة والتخرج.

وياله من تلميح ينم عن قدر كبير من التفاخر.

فقد عبرت أعمال سنان في القرن السادس عشر عن الامبراطورية العثمانية في أوج مجدها متمثلا في جامع السليمانية الذي بناه للسلطان سليمان ليصبح جزءا لا تخطئه العين من منظر مدينة اسطنبول للناظر عن بعد.

والان يريد اردوغان الذي يقود منذ أكثر من عشر سنوات بلدا يزهو بقوته على المستوى الاقليمي أن يترك بصمته على المدينة بأكبر مسجد يقام في تركيا وصفه هو نفسه بالمسجد العملاق الذي يمكن رؤيته من مختلف أنحاء اسطنبول.

ويقام المسجد على أعلى ربوة على الشطر الاسيوي من مضيق البوسفور ليتسع لنحو 30 ألف مصل وتعلوه ست مآذن سامقة أطول من مآذن المسجد النبوي في المدينة.

ويرمز المسجد الجديد إلى ميل تركيا نحو الشرق في عهد أردوغان الذي شهد تراجع العلمانية وبروز البلاد كقوة في منطقة الشرق الاوسط.

لكن النخبة في اسطنبول هبت للاعتراض على بناء المسجد.

ووصف البعض المسجد المقترح بأنه بشع المنظر وبه قدر كبير من التباهي ويمثل اعلانا يكاد يكون صريحا من جانب حكومة أردوغان ذات الجذور الاسلامية بالانتصار على العلمانيين وحماتهم في القوات المسلحة.

وقال ايمري كيزيلكايا المدون المعروف ومحرر الشؤون الخارجية بصحيفة حرييت اليومية "على الشطر الاوروبي ترك السلطان سليمان بصمته على المدينة بجامع السليمانية الذي يمكن رؤيته من أي مكان في اسطنبول القديمة.

والان يحسب الكثيرون أن اردوغان يريد ان يترك بصمته على الشطر الاسيوي." وقد تم اختيار التصميم الفائز في منتصف نوفمبر تشرين الثاني بعد مسابقة نظمت على عجل واقتصر الاشتراك فيها على المعماريين الاتراك.

ويشبه التصميم إلى درجة مذهلة جامع السلطان أحمد الشهير في اسطنبول الذي بناه قبل 400 عام أحد تلاميذ سنان وأصبح يعرف باسم الجامع الازرق.

ووصف أحد المفكرين المحافظين المسجد بأنه "نسخة رديئة" وكتب إلى أردوغان يناشده ألا يحرج الأجيال المقبلة بهذا العمل ذي المنظر البشع.

وقال أوجوز أوزتوزجو رئيس جمعية المعماريين المستقلين في اسطنبول "الاتراك عندهم مثل يقول (لا تكتشف أمريكا مرة أخرى. ولا تحاول أن تبني دار أوبرا سيدني مرة أخرى." بل إن وزير الثقافة غير مقتنع بالمسجد.

ففي خروج نادر الحدوث على الحكومة قال الوزير ارطغرل جوناي "لا يعد نجاحا في عالم اليوم أن تبني هياكل عملاقة. كان ذلك نجاحا في عهد سنان. أما الان فالمسألة تتعلق بالقدر الذي ستستخدمه من الاسمنت."

وأضاف "يجب أن نبني شيئا أشبه بالجوهرة ليتألق بجماله لا بحجمه العملاق." وسيقام المسجد على ربوة جمليجة التي كانت أيام العثمانيين أرضا للصيد للميسورين وأصبحت الان موقعا يحتسي فيه العشاق الشاي بين شجيرات الورد ويلتقطون الصور بهواتفهم المحمولة للمدينة التي يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة وترتفع المآذن عالية في شطرها الاوروبي.

أما أنصار المشروع فيقولون إنهم يريدون منظرا مشابها لافق المدينة على الجانب الاسيوي لتختفي الهوائيات التي تنتشر الان على الربوة.

وقال ارغين كولنوك رئيس الجمعية الاسلامية المشرفة على المشروع إن الجانب الاسيوي لا يوجد به مسجد كبير يلبي حاجة المصلين.

وقال إن المسجد "ضرورة" ورفض عاصفةالانتقادات التي وجهت إلى التصميم الذي وضعته معماريتان تضعان الحجاب.

أماالتكلفة التي تقدر بأكثر من 100 مليون ليرة أي ما يعادل 43 مليون يورو فسيتم تدبيرها من خلال التبرعات






عشرة من أكثر القصص إثارة وضجة التي نشرها "ويكيليكس"

 
خلال عامين، هي فترة وجود موقع "ويكيليكس" أصبح موقعاً فتح أعين الناس الذين يرغبون في معرفة ما يجري وراء كواليس السياسة الدولية وهنا قائمة بأكثر الوثائق إثارة التي نشرها "ويكيليكس".

في المركز العاشر: جاء الخبر حول الفساد في مصر، ومع ذلك فهذه المعلومة لم تفاجئ المراقبين الدوليين. فنظام الفساد كان يعشش في نظام مبارك، والحكومة كانت تتخذ الإجراءات ضد الصحافين والمدونين الذين يجرؤون على انتقاد مبارك، كما تمت معرفة العلاقات التي تربط مصر بالولايات المتحدة الأمريكية.

في المركز التاسع: كان الملف السوري، وهو من أواخر ما كشفه موقع "ويكيليكس" حول مواد تتعلق بسورية، فالوثائق تظهر العلاقة بين السلطات السورية وعملاق الصناعة الإيطالية فينميكانيكا (Finmeccanica)، التي قدمت لسورية أجهزة اتصال بتقنيات عالية تتيح لأجهزة القوة الحفاظ على سرية الاتصالات، وقد تم تزويد سورية بمنظومات سعرها 15 مليون دولار فقط.

في المركز الثامن: فلسطين، التي ظهر أنها مستعدة للتعاون، فالوثائق تشير إلى واقع أن الفلسطينيين كانوا على استعداد لتنازلات جدية لتطبيع النزاع الشرق أوسطي، ومما فاجأ الكثيرين كان إعلان السلطة الوطنية الفلسطينية استعدادها لإعطاء مزيد من الأراضي مقابل وقف بناء المستوطنات. بعض الفلسطينيين ذوي التوجهات الراديكالية أثارت استيائهم هذه الأنباء، ولكن في نهاية المطاف عرف العالم كله أن موقف إسرائيل وراء طاولة المفاوضات واحد وهو الكل أو لا شيء.

في المركز السابع: حول السفارة، والمقصود هنا سفارة الإكوادور في لندن حيث يقبع أكثر من 6 أشهر مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، فعلى الرغم من أن الإكوادور منحته حق اللجوء السياسي إلا أن البريطانيين هددوا بإمكانية اقتحام السفارة رداً على هذا التحرك والقبض على أسانج. وهذا عملياً ما أثار ردود فعل صاخبة ـ على الرغم من أن هذه المشكلة هدأت ـ حيث ظهر الوجه الحقيقي للبريطانيين، والبعض أدان السلطات البريطانية بأنها لا تحترم حقوق سفارات الدول الأخرى على الرغم من القوانين الدولية

في المركز السادس: العنف في المكسيك، فمشكلة المخدرات عقدة كأداء في هذا البلد منذ زمن بعيد، فتجار المخدرات متصلون مع الشرطة والجيش والحكومة في هذا البلد. موقع "ويكيليكس" نشر وثائق من الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد فيها أن سلاح ومال تجار المخدرات لعب دوراً في الانتخابات المحلية وانتخابات المحافظين والانتخابات الوطنية في المكسيك عام 2009، وبهذا الشكل عرف المكسيكيون أن الولايات المتحدة الأمريكية تقف ضد قيادات البلاد وبشكل حاد، فالوثيقة صدرت كتعليق على نتائج الانتخابات حينها. 

في المركز الخامس: غوانتانامو، هذا السجن الشهير، فرئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما لم ينفذ حتى الآن وعده بإغلاق هذا السجن. فقد كشف "ويكيليكس" معطيات حول أن معظم الموجودين من نزلاء هذا السجن ممن يطلق عليهم اسم المجرمين الخطرين، هم في الواقع جنود بسطاء وكذلك أفغان وباكستانيون ابرياء تواجدوا في المكان الخطأ في الزمن الخطأ.

في المركز الرابع: عدم الثقة بكرزاي، الحرب في أفغانستان لا تنتهي، والولايات المتحدة تستمر في المحادثات مع السلطات الأفغانية حول وجود قوات على أراضي الدولة بعد عام 2014. فمنذ زمن غير بعيد عبرت الولايات المتحدة الأمريكية عن الحذر من حامد كرزاي، وحسب الوثيقة المنشورة في "ويكيليكس" "هو شخص غير متوازن وضعيف لا يعرف شيئاً عن البناء الوطني" فهل تغيرت نظرة الأجهزة الخاصة الأمريكية، هذا الأمر مازال غير واضح.

في المركز الثالث: المزروعات المعدلة وراثياً في العالم. في الولايات المتحدة تم طرح موضوع المزروعات المعدلة وراثياً للاستفتاء، ولكن ما جهله معظم الأمريكيين أنه في عام 2007 قامت السفارة الأمريكية في باريس ببدء حرب بضائع مع دول الاتحاد الأوروبي، الذي وقف ضد زراعة المزروعات المعدلة وراثياً. وفي وثائق "ويكيليكس" عبر الدبلوماسيون الأمريكيون عن خيبة املهم أن البابا في روما الذي كان يدعم ـ حسب زعمهم ـ المزروعات المعدلة وراثياً، لم يعلن عن ذلك علناً.

في المركز الثاني: جواسيس مثلنا، أن تصبح جاسوساً أمر غير بعيد المنال ولا يمكن أن تكون قد تأخرت، هذا ما تأكد منه بعض الدبلوماسيين الأمريكيين الذين وظفهم جهاز الاستخبارات الأمريكية لجمع المعلومات حول شخصيات عالمية، من البطاقات وأرقام الهواتف المحمولة، إلى أرقام بطاقات الاعتماد المصرفية وحتى بصمات الأصابع.

أما في المركز الأول: القتل العمد، ربما يعلم العديد بقصة الفيديو الذي نشره "ويكيليكس" حين قامت طائرة أباتشي بفتح النار على عراقيين وكأن الأمر لعبة حاسب، ودون الأخذ بعين الاعتبار وجود صحافيين أجانب. هذا الفيديو هو السبب الأول في شهرة "ويكيليكس" وبين الوجه الحقيقي للحرب، حيث يقوم مراهقون ـ دون إدراك ـ بقتل أناس حقيقيين.





أميركا خططت لتفجير القمر بقنبلة نووية

 
في مسعى من الولايات المتحدة الأميركية لإثارة رعب الاتحاد السوفياتي السابق، خطط قادة القوات المسلحة الأميركية لإجراء تفجير نووي على القمر، وفقاً لما كشفته وثائق عن المشروع تم الاحتفاظ بها سراً نحو 45 عاماً.

وتزعم الوثائق أن قادة الجيوش الأميركية طوروا مشروعاً في غاية السرية، أطلق عليه اسم "دراسة لرحلات أبحاث القمر" أو "المشروع إيه 119" على أمل أن يخيف السوفيات جراء استعراض العضلات الأميركي إبان الحرب الباردة بين الجانبين.

ووفقاً لما نقلته صحيفة الإندبندنت عن الصن البريطانية، فقد عرض القادة العسكريون خطة سرية لإطلاق سلاح نووي إلى مسافة تبعد 238 ألف ميل عن الأرض، أي إلى القمر، بحيث يتم تفجيره.

واتفق المجتمعون على أن تكون قنبلة نووية وليس هيدروجينية، نظراً لأن وزن الأخيرة سيكون ثقيلاً على الصاروخ الذي سيحمل القنبلة.

وزعم عالم الفيزياء ليونارد ريفيل، الذي كان مشاركاً في المشروع، أن الضوء الناجم عن التفجير سيخيف الروس في أعقاب نجاحهم بإطلاق القمر الصناعي سبوتنيك في الرابع من أكتوبر 1957، وأعقبته بآخر في نوفمبر من العام نفسه.

وتضمن مشروع تفجير القنبلة النووية على القمر حسابات كان أعدها عالم الفلك الحديث التخرج كارل ساغان، الذي أصبح أبرز علماء الفلك في وقت لاحق، وأعد البرنامج التلفزيوني الشهير "كوزموس".

وأظهرت الوثائق مخاوف كبيرة من التأثيرات المحتملة لمثل هذا التفجير على الأرض وخصوصاً في حال فشله، كما أثيرت مخاوف بشأن تلوث القمر بالمواد المشعة بحسب ما ذكر ريفيل.

يشار إلى أنه لم يسبق للحكومة الأميركية أن أكدت ضلوعها في مثل هذه الدراسة.





ناسا: لا حياة على المريخ

 
أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) الخميس أن المسبار كيريوسيتي  
أتم أول عملية تحليل لتربة كوكب المريخ إلا أنه لم يرصد أي علامة على وجود مواد عضوية على سطح الكوكب الأحمر.

وقالت ناسا في بيان "الشائعات والتكهنات بشأن التوصل لنتائج رئيسية جديدة من المهمة خلال هذه المرحلة المبكرة غير صحيحة. في هذه المرحلة لم ترصد أي أدلة محددة على وجود مواد عضوية على المريخ".

وكان المسبار - الذي يزن طنا ويعمل بالطاقة النووية ويضم معملا علميا يعمل آليا - قد هبط على سطح الكوكب الأحمر عند فوهة تقع على خط استواء الكوكب في السادس من أغسطس الماضي بحثا عن مواد عضوية ومواد كيمائية أخرى تعد من المقومات الأساسية للحياة على أي كوكب.

وحتى الآن عثر المسبار على أدلة على وجود قاع نهر قديم وعواصف ترابية ومستويات من الإشعاع كما أتم تحليل أول عينة من تربة الكوكب. وسيجري نشر جميع النتائج في مؤتمر للاتحاد الأمريكي للجيوفيزيقا يعقد في سان فرانسيسكو الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أن يطرح العلماء مزيدا من التفاصيل بشأن كميات الإشعاع التي قد يتعرض لها رواد الفضاء مستقبلا عند زيارة الكوكب الأحمر.

وجمع المسبار عينة من الرمال لفحصها في معمل الكيمياء فيما يسعى لجمع عينات أخرى.

وخلال مهمة المسبار التي تستمر عامين سيبحث عن أي مواد عضوية وبيئية يمكن أن تكون محفوظة في طبقات من الرواسب الصخرية.





مواد كيماوية سامة في غرف معيشتنا
80 % من وسائد وأرائك الإسفنج تحتوي على تلك المركبات


وجد بحث أمريكي حديث أن أثاث غرفة المعيشة التي يقضي بها أفراد العائلة معظم الوقت قد يحوي مواد كيماوية سامة قد تتسبب في مشاكل صحية من بينها نقص حجم المواليد الجدد.

وقام البحث العلمي المنشور في دورية العلوم البيئية والتقنية على قياس كم المواد الكيماوية السامة المثبطة للحرائق واللهب التي تدخل في صناعة الأثاث.

ووجدوا أن 80 في المائة من الوسائد والأرائك المصنوعة من الأسفنج تحتوي على أحد تلك المركبات الكيماوية السامة، التي قد نجدها كذلك في مقاعد السيارات وأي منتج آخر تدخل رغوة البولي يوريثان في صناعته، كما أنه مستخدم أيضاً في صناعة السجاد والإلكترونيات.

ويربط الباحثون تلك المواد الكيماوية وعدد من المشاكل الصحية منها مشاكل الإنجاب وانخفاض وزن المواليد، بجانب مشاكل النمو الجسدي والعصبي لدى الأطفال، كما ربطته أبحاث سابقة بعدم التوازن في الهرمونات وربما الإصابة بالسرطان.

ومن جانبه، أكد المجلس الكيماوي الأمريكي، بحسب ما أوردت صحيفة "البيان" الإماراتية، على أهمية تلك المواد الكيماوية، قائلاً في بيان إن "مثبطات اللهب وسيلة فعالة لتلبية معايير الأمن والسلامة من الحرائق، صممت لمنع الحرائق، وفي حال اشتعالها، تبطئ من انتشارها بما يوفر وقتاً للإفلات".




يقتحم كنيسة ليسرق دولاراً

ا
قتحم رجل أميركي كنيسة وسرق منها دولاراً و50 سنتاً، وهو الآن يواجه تهماً بالسرقة، والتعدي على الملكية.

وذكر موقع "سانتر ديلي" الأميركي، أن جايسن ستوفر (31 عاماً) من بلدية بيلفونت، في ولاية بنسيلفانيا، اقتحم كنيسة وفتّش في أدراجها، وتمكّن من سرقة دولار و50 سنتاً. وبعد أن ساهمت كاميرات المراقبة الموضوعة في الكنيسة بالقبض على الجاني بالجرم المشهود، يواجه جايسن الآن تهماً بالسرقة والتعدي على الملكية والتخريب المتعمد للملكيات.





تعود إلى زوجها بعد حرقه وجهها وزواجه بأخرى

 
أُجبِرَت “نوربانو” على الزواج مرة أخرى من طليقها الذي رشَّ وجهها بالأسيد الحارق، بعد أن قامت بتطليقه عندما علمت أنه على علاقة بامرأة أخرى. واكتشفت “نوربانو” أن زوجها على علاقة بأخرى بعد زواج دام لـ 18 عاماً وعندما قررت الانفصال عنه قام الأخير بإلقاء الأسيد الحارق على وجهها واختبأ لمدة عشرة أشهر، وعند إلقاء القبض عليه تم حبسه لمدة عام. ولكن عائلة “نوربانو” أجبرتها مرة أخرى على العودة إلى زوجها بعد إطلاق سراحه.

وذكرت “نوربانو” لصحيفة “هفينغتون بوست” الأمريكية أن والدة زوجها دفعت كفالته لتخرجه من السجن، وقالت “لقد طلبت مني التوقيع على شهادة خطية واستخدمت أبنائي ليقوموا بإقناعي بالزواج بوالدهم مرة أخرى”. وترك الهجوم الأسيدي الحارق جروحاً بالغة على وجه نوربانو حيث فقدت بصرها ولم تعد حتى تستطيع تحضير وجبة لها على الأقل، وقالت “نوربانو” “يعتقد الناس أن الزوج سيعتني بزوجة مكفوفة ولكن ذلك لا يحدث أبداً”، مشيرة إلى أن زوجها لا يزال يضربها وأن هذه حياتها يومياً.

ولا تزال الحكومة البنغلادشية تعمل جاهدة على الحد من الهجوم الأسيدي من الرجال على زوجاتهم بالرغم من انخفاض ضحاياه من 500 في 2002 إلى 111 في 2011





السجن 6 أشهر لقاتل ببغاء

 
تلقى رجل من ولاية واشنطن الأمريكية حكما بالسجن 6لمدة أشهر بعد اعترافه بقتل ببغاء كانت تملكه صديقته.

وأفادت صحيفة "ديلي هيرالد" الأميركية ان ريتشارد أتكينسون (63 سنة) سيمضي 6 أشهر وراء القضبان وحرم من امتلاك أي حيوان أليف طوال حياته نتيجة إقدامه على قتل ببغاء صديقته.

وكانت المرأة تملك الببغاء "بايلي" منذ 18 سنة، واعتبر قتله عنفاً منزلياً من الدرجة الثانية.

وقال محامي الدفاع ان موكله تناول دواء مضاداً للقلق ما جعله في حالة من الغضب الشديد فقتل الببغاء بشوكة طعام.






السجن لمدرّس إيطالي قتل أرنبين في الصف
حاول الأرنبان أن يهربا فضربهما بيده ثم خنقهما قبل أن يجهز عليهما بالمطرقة


حكمت محكمة في ميلانو شـمال إيطاليا بالـسجن لـمدة ثـمانـية أشهر على أستاذ تشريح تسبب بنفوق أرنبين بعد ضربهما بمطرقة أمام تلاميذه في الصف، حسب ما جاء في بيان صدر عن الجمعية الإيطالية للدفاع عن الحيوانات.

وكان أستاذ علم التشريح كارلو راندو، وهو جراح في الأصل، قد جلب إلى صفه أربعة أرانب، كان اثنان منهما قد نفقا، في حـين كان الآخران لا يزالان على قيد الحياة. وحاول الأرنبان أن يهربا، فضربهما الأستاذ بيده ثم خنقهما قبل أن يجهز عليهما بالمطرقة.

وقالت ميشيلا كوان، المتخصصة في علم الأحياء المنتسبة إلى جمعية الدفاع عن الحيوانات، بحسب ما أوردت صحيفة "الأنباء" الكويتية، إن "هـذه التـصرفات الهـمـجيـة غـير مقبولة، ليـس من حيـث الأخـلاقـيات فحـسب، بل إنها لا تجدي نفعاً، إذ إن علم التشريح لم يعد يعتمد تقطيع الحيوانات، بل على سلـسـلة مـتنـوعـة من النماذج البلاستيكية وشــرائط الفـيديو والصور التفاعلية الثلاثية الأبعاد".






جامعة بريطانية تعتزم افتتاح كلية لمواجهة خطر ذكاء الإنسان الآلي

 
أعلنت جامعة كامبردج البريطانية عزمها على افتتاح كلية لدراسة السبل المتاحة لمقاومة الذكاء الاصطناعي، الذي ترى الجامعة انه عامل تهديد للبشرية يتمثل بالخطر الذي يشكله الإنسان الآلي (الروبوت).

وفي حقيقة الأمر لم يقتصر اهتمام الجامعة على مكافحة الذكاء الاصطناعي وإن أولته أهمية كبيرة، إذ تدخل في دائرة اهتماماتها أيضاً مكافحة مخاطر تغيير المناخ وتكنولوجيا الحيوية المارقة، بالإضافة الى الخطر التقليدي المتمثل في الحرب النووية.

وبحسب صحيفة "صن" المحلية فإن القائمين على افتتاح الكلية الجديدة استوحوا هذه الفكرة من فيلم "The Terminator" (المدمر) حيث كان الذكاء الاصطناعي أقوى من الذكاء البشري. وأشارت إلى أن الاهتمام بهذا الجانب من المخاطر التي تهدد الإنسان لا يعني ان الكلية ستكون أشبه بعالم خيال، إذ أنها ستدرس الاقتصاد والفلسفة والفلك وعلوم الأحياء والإنسان الآلي والأعصاب.

وبحسب عالم وصفته الصحيفة بأنه أحد أبرز علماء الكون ذكرت ان اسمه برايس، فإن هناك آلات نجحت بالتغلب على عقل البشر في العديد من المجالات كلعب الشطرنج والطيران والقيادة والتجارة المالية وغيرها. وأضاف العالم أن "القلق من خلق آلات ذكية اصطناعية هو المخاطرة بفقدان السيطرة على كوكب الأرض".




رواج جراحة تجميل الشوارب بالشرق الأوسط

 
عد الإقبال للنساء في الشرق الأوسط على الجراحة التجميلية، جاء دور الرجال في نوع غير معروف من هذه العمليات، يتمحور بشكل أساسي على الشوارب التي تعتبر "رمز" الرجولة وأداة "للتفاخر" بين أغلب الرجال بالمنطقة.

وبين طبيب التجميل التركي، صلاح الدين تولوناي أن أعداد الراغبين بإجراء جراحات تجميلية وزراعة للشوارب بين رجال غالبيتهم من الشرق الأوسط ازدادت خلال الأعوام الماضية بشكل كبير، حيث أنه حاليا يقوم بإجراء 50 إلى 60 عملية تجميلية من هذا النوع شهريا.

وقال تولوناي: "أغلبية الراغبين بإجراء هذه العملية يريدون الحصول على شوارب أكثر كثافة وجعلها تبدو بمظهر جليل ووقور."

وأضاف الجراح التركي: "بالنسبة لبعض الرجال الذين لهم ملامح طفولية، ينظرون إلى الشارب الكثيف على أنه ضروري للظهور بمظهر الرجل البالغ والمهني بالإضافة إلى إبداء مظهر من الحكمة بحسب وجهة نظرهم."

وأكد جراح التجميل الفرنسي، بيير بوهانا ازدياد الإقبال رجال الشرق الأوسط على هذا النوع من العمليات وخصوصا من دول مثل الإمارات العربية المتحدة، وإيران، ولبنان، وتركيا.

وقال بوهانا: "باعتقادي أن هذا الارتفاع في أعداد المقبلين على جراحة وزراعة الشارب تنبثق من رغبتهم بتأسيس الجانب الرجولي بمظهرهم، والذي يتمحور برأيهم بالشارب الكثيف."

وبين بوهانا أن الفئة العمرية الأكثر إقبالا على هذا النوع من العمليات تتراوح بين 30إلى 50 عاما، مشيرا إلى أن تكلفة العملية تبلغ نحو 5500 يورو (نحو 7000 دولار).





البكاء قبل الزواج في الصين


امتلكت العديد من الشعوب عادات وتقاليد غريبة متعلقة بالمرأة، لكن ربما أغربها عادة البكاء قبلالزواج التي يتبعها سكان مقاطعة سيشوان الصينية.

في عُرف قبلي أساسي لدى عرقية الـ"توغاي" في جنوب غرب الصين، يجب على العروسة البكاء في حفل زفافها سواء كانت ترغب أو لا ترغب في البكاء، وفقاً لما ذكر موقع "اوديتي سنترال".
وتذكر المصادر التاريخية أن تقليد البكاء في الزفاف كان أقوى ظهور له في أوائل القرن الـ17 وظل مستمراً حتى عام 1911 ويعود أصلها إلى أن أم كانت تزف ابنتها ـ أميرة إحدى المقاطعات ـ إلى عريس من مقاطعة أخرى، وعند حدود المقاطعة بدأت والدتها في البكاء طالبة منها العودة إلى المنزل سريعاً ليكون أول زفاف باكي وتبدأ العديد من العائلات في تقليدهم.
وعلى العروس البكاء وإنزال دموعها وإلا فإن الجيران سينظرون لها نظرة سلبية، ومن الممكن أن تصبح مثار سخرية القرية بأكملها، ما قد يستدعي والدتها إلى ضربها حتى تبكي.
ولا تكتفي بعض العرائس بالبكاء فقط، حيث تتحمسن ويبدأون في توجيه السباب للخاطبة نظراً لأن الفتيات لا يملكن إمكانية الرفض، إلا أن هذا ليس بالأمر شائع، ويفسر البعض أن البكاء يهدف إلى تخليص العروسة من كافة المحن التي مرت بها ومساعدتها في بدء حياة جديدة سعيدة.





فلسطيني يُبهر مسؤولي برشلونة ويتفوق على 430 عربياً
محمد البدوي سيلتحق بمدرسة "لاماسيا" في الطريق نحو "البلوغرانا

الموهبة الفلسطينية محمد البدوي مع ميسي

أثارت موهبة الفتى الفلسطيني محمد البدوي إعجاب المسؤولين في مدرسة "لاماسيا" التابعة لنادي برشلونة الإسباني، التي رشّحته للالتحاق بصفوفها خلال الفترة المقبلة، بعد اختياره مع ستة آخرين من بين 436 صبياً عربياً، خضعوا لاختبارات مكثّفة، عبر أكاديمية تابعة لبرشلونة مؤخراً.

وشارك البدوي البالغ من العمر 15 عاماً في الاختبارات التي جرت في عمّان على مدى أسبوع، وأشرف عليها خبراء إسبان، وبعد ظهوره بشكل مميز وقع عليه الاختبار مع ستة لاعبين آخرين، من بينهم ثلاثة حراس مرمى.

ونال الفتى الفلسطيني فرصة السفر إلى مدينة برشلونة وخوض تدريبات أخرى داخل مدرسة "لاماسيا" على مدى شهر كامل، أكد خلاله موهبته الفريدة وأقنع المسؤولين فيها بمستواه، ومن المقرر أن يعاود اللاعب خوض الاختبارات من جديد في المدرسة عقب نهاية العام الدراسي الحالي.

ويلعب البدوي في مركز المهاجم، ويمتاز بمهارة فنية فذّة، وقدرة على اللعب بالقدم اليسرى، وقد بات أول لاعب فلسطيني يحظى فرصة الالتحاق بمدرسة "لاماسيا" التي خرّجت معظم نجوم برشلونة الحاليين.

وخلال فترة تدرّبه في المدرسة التقى الفتى الفلسطيني بالنجم الأرجنتيني ليونيل ميسى وبعدد آخر من نجوم برشلونة، الذين أشادوا كثيراً بموهبته وتوقعوا له مستقلاً مشرقاً في حال حافظ على مستواه وواصل التدريب بكل جدية.

ويطمح محمد ابن الصف العاشر والذي يدرس في مدرسة "الفرندز" في مدينة رام الله، أن يشق طريقه نحو العالمية من بوابة نادي برشلونة، وقد حرص على السفر إلى الأردن للالتحاق بأكاديمية النادي الكاتالوني، والتي اختارته للالتحاق بمدرسة "لاماسيا".

ولا يختلف حال محمد في ممارسة لعبة كرة القدم عن أقرانه في فلسطين، وكان المكان الأول الذي مارس فيه اللعبة الحارة وأزقة الشوارع، ثم كانت المدرسة بوابة العبور والتعرف على مهارته وفنياته، لينتقل بعدها للعب في صفوف فريق ثقافي البيرة الذي انضم إليه قبل 5 سنوات، بعد أن لفت أنظار العديد من الأندية الرياضية والمدربين في رام الله، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأشار البدوي إلى أنه يلعب مهاجماً في فريق ثقافي البيرة وكان له دور في وصول الفريق إلى المباراة النهائية لبطولة الناشئين، رغم أنه يلعب مع لاعبين أكبر منه سناً وحجماً، وأن ذلك لم يمنعه من التألق والإبداع ومجاراة أصحاب الأجسام الضخمة والتفوق عليهم بإحراز الأهداف الصعبة.

وفضلاً عن الموهبة الكروية النادرة للصبي الفلسطيني فهو من المتفوقين دراسياً، حيث يرغب في دراسة تخصص الهندسة المدنية، جنباً إلى جنب مع التميّز في مجال الرياضة، متمنياً أن ينجح في المزاوجة بين الأمرين.





بالفيديو : الأهداف الثلاثة التي تتنافس على جائزة أفضل هدف لعام 2012

 
تتنافس ثلاثة أهداف سجلها كل من الكولومبي "راداميل فالكاو" والبرازيلي "نيمار" والسلوفاكي "ميروسلاف ستوخ" على جائزة أفضل هدف لعام 2012 وفقا لما أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وقال نجم الكرة البرازيلي المعتزل رونالدو في ساو باولو "شاهدت الأهداف الثلاثة وكانت أهدافا رائعة ، أيا كان الهدف الفائز سيستحق الجائزة".

وبدأ التصويت بالفعل لاختيار الهدف الفائز ، الذي سيتم الإعلان عنه في السابع من يناير المقبل في حفل الفيفا لتسليم جائزة الكرة الذهبية.

وقال مدير الاتصال بالفيفا والتر دي جريجوريو "يصوت المشجعون على الإنترنت. بالتأكيد ستسجل أهداف أخرى رائعة في الأسابيع المقبلة ، لكن موعد الاختيار قد أغلق".
فيديو








الكرة الذهبية لميسي أو ورونالدو أو وإنييستا


بعد الاستفتاء الذي أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالتعاون مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، جاء إعلان القائمة النهائية للاعبين المرشحين للكرة الذهبية وهم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" والبرتغالي "كريستيانو رونالدو" والأسباني "أندريس إنييستا".

وكان "ميسي" قد حصل على اللقب في آخر 3 سنوات، بينما حصل عليه "كريستيانو رونالدو" عام 2008، في الوقت الذي لم يسبق لـ"إنييستا" الحصول عليه رغم أحقيته به في نظر العديد من المتابعين.

وقد أكد نجم كرة القدم البرازيلي السابق "رونالدو"، عضو اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل، أن "ميسي" نجم هجوم برشلونة الأسباني ما زال هو المرشح الأقوى من وجهة نظره للفوز بجائزة الكرة الذهبية.

بينما صرخ "غاريث بيل"، لاعب وسط توتنهام الإنكليزي، أنه يرشح الجناح البرتغالي "كريستيانو رونالدو" للقب، حيث كتب على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي تويتر "رونالدو أم ميسي؟ كريستيانو.. نقطة. انتهى!".





في جورجيا : سحب شاحنة.. بأذنه

 
سحب رجل جورجي شاحنة يفوق وزنها 8 أطنان بأذنه ، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً كأقوى رجل.

وأفادت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أن لاشا باتارايا من جورجيا، سحب شاحنة وزنها 7.28 طناً مربوطة بحبل بأذنه اليسرى، لمسافة 21.5 مترا بالقرب من العاصمة تبليسي.

وقال الرجل "استغرق استعدادي لتسجيل هذا الرقم القياسي شهرين"، لافتاً إلى أنه لم يتوقع قدرته على تحقيق ذلك، وأضاف "توقعت أن أسحبها لمسافة 10 أمتار لكن النتيجة تخطت توقعاتي"، وقال رئيس الاتحاد الجورجي للإنجازات الرياضية والأرقام القياسية إن هذا الرقم هو السابع الذي يسجله باتارايا .
فيديو





مقطع فيديو لعجلة بشرية بمطار مانشستر يحقق شهرة كبيرة


حقق فيديو لـ4 أشخاص يؤدون شكل دراجة هوائية شهرة كبيرة على الإنترنت بعد نشره علىاليوتيوب ليصبح مثار اهتمام العديد من المستخدمين.

كان مقطع فيديو قد تم تصوير بمطار "مانشستر" ورفعه صانعوه على اليوتيوب قد نجح في جذب 1.3 مليون مشاهد منذ وضعه في 19 نوفمبر، يعرض 4 من سكان ليفربول متشابكين معاً لصنع دراجة هوائية حيث مثلوا البدالات والمقود والمقعد فوق السير الآلي ما يجعل من يشاهدهم يعتقد أن الدراجة تعمل فعلاً كالحقيقية.
الاستجابة للفيديو على اليوتيوب كانت إيجابية للغاية حيث حصل على 5 آلاف إعجاب في حين أبدى أقل من 300 عن عدم إعجابهم به.
فيديو





خروج 14 مهاجر غير شرعي من سيارة واحدة وهروبهم من الشرطة

فيديو





بالصور.. عشرات الآلاف من الصينيين في طوابير من أجل وظيفة


 اصطف عشرات الآلاف من الخريجين لساعات طويلة من أجل لقاء لمدة دقائق مع أصحاب المؤسسات، للحصول على وظيفة من بين 9 آلاف وظيفة، يقدمها معرض " تشونجكينج" في الصين.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، حضر المعرض 150 شركة صينية، تقدم 9 آلاف وظيفة، ويتمنى كل متقدم أن يحظى بدقائق من صاحب العمل، ربما يحصل على وظيفة.

وتضيف الصحيفة إنه تم بث هذه الصور لطوابير الخريجين، وسط شكوك تحيط بسوق الوظائف في الصين، وحسب وزارة التعليم الصينية فإن 6.8 مليون شاب سوف يتخرجون من المعاهد والجامعات عام 2012، وهناك مؤشرات على بطء في نمو الاقتصاد الصيني، ثاني اقتصاد في العالم.

ونقلت الصحيفة عن تقرير لموقع " ايست داي" أن واحداً من كل 11 خريجاً صينياً، يظل دون عمل لمدة عام، وطالب التقرير بضخ المزيد من الأموال لتنشيط الاقتصاد الصيني.

وحسب الصحيفة: قال نائب رئيس مركز أبحاث التعليم في القرن الـ 21، زونج بينج على مدونته: "المشكلة التي نواجهها الآن، أن حوالي 570 ألف شاب من بين 6.8 مليون خريج عام 2011 ظلوا دون عمل لمدة عام، ومن بينهم 100 ألف لم يذهبوا إلى مدرسة ولم يتم تأهيلهم في مهن، وأنهم يعتمدون على ميزانية أسرهم.







آبل تستغني عن خدمات مشرف تطوير خرائط iOS


بعد عاصفة النقد التي واجهت آبل بسبب خرائطها على هاتف أيفون 5 الجديد، قامت الشركة بالاستغناء عن خدمات موظفا اعتبرته السبب وراء فشل "آبل مابس".

فقد أكد مصدر مطلع أن الشركة قامت بالاستغناء عن خدمات "ريتش وليامسون" الذي أشرف على تطوير الخرائط، وجاء هذا بعد أن استغنت الشركة في أكتوبر الماضي عن خدمات "سكوت فورستول" الذي أشرف على تطوير نظام التشغيل iOS بعد أن رفض تحمل مسئولية فشل التطبيق، وفقا لما ذكر موقع "العربية".
وكانت آبل قد أدمجت تطبيق "آبل مابس" في نظام تشغيل الهواتف الخاص بها كبديل عن تطبيق منافس طورته "جوجل"، لكن التطبيق لم يكن على مستوى التوقعات وأثار الكثير من الانتقادات، ما دفع المدير العام "تيم كوك" إلى الاعتذار علناً.





بوتسوانا تضيء آذان الحمير لمنع الحوادث ليلاً

 
زودت جمهورية بوتسوانا الإفريقية خمسمائة حمار بإشارات عاكسة للإضاءة ليلاً على آذانها و ذلك لتكون واضحة لسائقي السيارات ومنع الاصطدام بها. تحدث عُشر حوادث السير في بوتسوانا بسبب وجود الحمير الطليقة في الشوارع ليلاً حيث يصعب على السائقين رؤيتها وبالتالي الاصطدام بها أو وقوع حوادث لتفادي الاصطدام.

مولّت جمعية حماية الحيوان في بريطانيا جمعية الرفق بالحيوان في بوتسوانا لعمل هذا المشروع وذكرت مستشارة التوعية البيطرية أن معظم الأشخاص يعتمدون على الحمير في عملهم وخصوصاً في المناطق الريفية وترك الحمير طليقة يؤذي الحيوانات ويؤثر على رزق ملاكها فضلاً عن الخسائر البشرية وأضرار السيارات في الحوادث .





مياه بحور أستراليا تتحول إلى اللون الأحمر
انتشر طحلب أحمر اللون بسبب المياه الباردة والغنية بالمغذيات

أدى انتشار هذه الطحالب إلى إغلاق الشاطئ الأكثر شهرة في سيدني

أغلقت أستراليا عدداً كبيراً من شواطئها بسبب انتشار طحالب حمراء على مساحات شاسعة من الساحل الجنوبي الشرقي تحول مياه البحر إلى ما يشبه سيلا من الدماء.

وأدى انتشار هذه الطحالب إلى إغلاق الشاطئ الأكثر شهرة في سيدني هذا الأسبوع وهو شاطئ "بوندي بيتش"، وأشارت السلطات إلى أن الطحالب تنتشر حاليا على طول السواحل في ولايتين في البلاد.

وأوضحت مصلحة المياه في حكومة نيو ساوث ويلز أن "العينات التي جمعت من شاطئ بوندي بيتش في 27 نوفمبر/تشرين الأول أكدت وجود طحالب حمراء تبدو للعين المجردة كصبغة زهرية أو حمراء في المياه". وأضافت أن هذه الطحالب قد تبدو أيضا "براقة في الليل".

لكن هذه الظاهرة لم تردع راكبي الأمواج من ممارسة هواياتهم على الرغم من انبعاث رائحة الأسماك وخطر الإصابة بتهيجات في الجلد والعينين. ومع أن هذه الطحالب لا تشكل خطراً على الإنسان، أوصت السلطات الصيادين بعدم استهلاك الأسماك التي يتم صيدها في تلك المنطقة.

وأوضح وزير البيئة في ولاية فيكتوريا أنه "ما من طريقة لمعالجة انتشار الطحالب الحمراء"، مضيفاً أنه ينبغي تركها تتوزع بشكل طبيعي وفقاً لحركة الأمواج والرياح.

وتظهر هذه الطحالب خصوصاً عندما تدفع التيارات بالمياه الباردة والغنية بالمغذيات إلى السطح. يذكر أن هذه الظاهرة التي لا علاقة للتلوث بها درسها العلماء منذ مطلع القرن الثامن عشر.





بالصور.. طائرة فضاء تسافر إلى أي مكان على الأرض في 4 ساعات


 أجرت شركة بريطانية تجربة ناجحة على محرِّك طائرة الفضاء "سكايلون"، وهو المحرك الذي سيمكِّن الطائرة من الخروج من الغلاف الجوي؛ لتسافر في الفضاء حول كوكبنا، وتصل إلى مكان على الأرض خلال 4 ساعات فقط.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن شركة "آر. إي. إل" أعلنت نجاح تجربة وحدة نظام الدفع "سابر" في محرك طائرة الفضاء "سكايلون"، وقد تمت التجربة أمام وكالة الفضاء الأوروبية، التي أكدت أن التجربة حققت أهدافها.

ونقلت الصحيفة عن آلان بوند، المشرف على وحدة نظام الدفع "سابر"، قوله: إن نجاح تجربة وحدة نظام الدفع "سابر" أكبر خطوة، وهي تزيل أكبر عقبة في سبيل إطلاق طائرة الفضاء "سكايلون".

وقالت شركة "آر. إي. إل" إن طائرة الفضاء "سكايلون" يمكن أن تقلع وتهبط في أي مطار عادي، وترتفع نحو 30 كيلومتراً فوق الغلاف الجوي للأرض؛ لتطير أسرع من الصوت 5 مرات، وبذلك تتمكن من الوصول إلى أي مكان على الأرض في 4 ساعات فقط.

وتحتاج الشركة إلى نحو 250 مليون جنيه إسترليني؛ لإتمام مشروعها وإرسال نموذج الطائرة الجديدة إلى المصانع لإنتاجها.

















سبعيني يطوف العالم في "غطس حمام"
يستعد للقيام بمغامرة جريئة للإبحار حول العالم في قارب "فايبر غلاس"


يستعد سويدي سبعيني للقيام بمغامرة جريئة للإبحار حول العالم بقارب يتجاوز حجمه بقليل حجم مغطس الحمام، في رحلة تستغرق 18 شهراً.

ويعتبر سفين يرفيند (73 عاماً)، واحداً من أبرز بناة القوارب بالسويد، وقدم محاضرات حول الإبحار للعائلة المالكة في البلاد، وحائز على عدد من الجوائز الدولية.

وحول رحلته، التي ستستغرق عاما ونصف العام على متن قارب طوله ثلاثة أمتار فقط، قال يرفيند: "الناس يقولون إنها مهمة انتحارية.. لكن القارب الكبير أكثر خطورة من الصغير".

وأضاف "قاربي الصغير مثل الكبسولة الصغيرة، لا يمكن أن يحدث لك شيئاً فيها، مثل إلقاء زجاجة في الماء، قد تتعرض للانحراف والانقلاب رأسا على عقب، لكنها ستعود لمسارها الأول".

ويبلغ وزن القارب الصغير المصنوع من الفايبر غلاس، 1.5 طن، وهو مزود بمحرك يستمد طاقته من الطاقة الشمسية، وستبدأ الرحلة من إيرلندا ليقطع فيها 48 ألف كيلومتر حول العالم.

وفي حال نجاح رحلته، سيعتبر المتقاعد السويدي، بحسب ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية أول رجل ينجح في الإبحار حول العالم بأصغر قارب من دون توقف، ليطيح بالإيطالي ألساندور دي بينديتو، الذي طاف العالم بيخت طوله 6.5 أمتار، ضعف حجم "كبسولة" يرفيند، عام 2010.





اليابان تعرض روبوت عملاق بـ3.75 مليون ريال



كشفت اليابان عن إصدار محدود من الروبوتات الضخمة التي يمكن التحكم فيها عبر الهواتف الذكية، وذكر مصمم الروبوت أنه حصل على أكثر من 3 آلاف طلب للحصول على نسخة منه.

الروبوت "كوراتاس" يصل طوله إلى 4 أمتار، وتم التحكم فيه من خلال مقصورة قيادة بداخله، وتزويده بعدد من الأسلحة غير القاتلة فضلاً عن 16 لوناً مختلفاً له، وفقاً لما ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية.
يزن الروبوت 4 أطنان ويحتوي على خاصية إطلاق النار عند الابتسام، حيث يمكن لقائد الروبوت تنشيط مدفع لإطلاق 6 آلاف طلقة طلاء في الدقيقة، كما يمكن إضافة مخالب من الصلب ومنصات صواريخ مملوءة بالماء المضغوط.
وذكر "كوغورو كوارتا"، مصمم الروبوت الذي استغرق بنائه سنتين، أن طلبات الشراء تنهال عليه من كافة أنحاء العالم.
ولمن يرغب في الحصول على الروبوت يمكنه زيارة موقع الشركة لتقديم طلب شراء مقابل مليون دولار ( 3.75 مليون ريال سعودي).



فيديو




أصغر حوض سمك في العالم


في حين يتنافس البعض على بناء أكبر حوض أسماك في العالم، قرر خبير بناء النماذج شديدة الصغر الروسي "أناتولي كونينكو" أن يصنع الحوض الأصغر.

الحوض الصغير يحتوي على الديكور التقليدي لأحواض السمك من صخور وأعشاب وغيرها، إلى جانب أسماك شديدة الصغر وروبيان، إلا أنك ستحتاج إلى نقلها مع كبرها بمرور الوقت.
ويتميز الحوض بأن كافة مكونات الديكور مثبتة ما يجعل عملية التنظيف شديدة السهولة حيث لن تحتاج سوى لصب محتوياته في حوض آخر لحين الانتهاء.









مصور ينتظر 3 أيام لتصوير قرش أبيض عملاق


الصبر دائماً ما يعود بأمور جيدة على صاحبه، وهو ما تحقق مع المصور "دانا الين" الذي انتظر 3 أيام متتالية ليتمكن من التقاط صورة قرش أبيض عملاق يطير في الهواء لمهاجمة فقمةبلاستيكية في مشهد شديد الروعة.

كان "دانا الين" (50 عاماً)، على شاطئ "فولس باي" بمدينة "كيب تاون" الجنوب أفريقية، قد تمكن من التقاط صورة قرش أبيض عملاق وهو يقفز من الماء ليضع بين فكيه دمية فقمة بلاستيكية كانت معلقة في الهواء، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد أمضى "دانا" مع فريق التصوير الخاص بها 3 أيام في محاولة إعداد المكان للصور الرائعة، حيث قاموا بتعليق الفقمة البلاستيكية فوق البحر لجذب أسماك القرش للصعود من الماء والقفز لافتراسها.
وذكر "دانا" أن هجوم القرش استغرق ثانية قبل أن يعود للمياه في فمه الفقمة المزيفة، مضيفاً أنه من تطرف عينه لن يتمكن من رؤيته لذا كان وفريقه مستعدين من البداية وانتظروا لوقت طويل قبل أن يظهر قرش أبيض بطول 4 أمتار من الماء التقطوا له العديد من الصور.










بالصور تحويل جبال الجليد إلى لوحات فنية


إذا كان النظر لجبال الجليد أمر ممتع، فهذه المتعة تزيد بعد لمسات لـ"سيمون بيك" التي تحولها إلى لوحات فنية ضخمة.

كان "بيك"، والذى يعمل في الأصل كمصمم خرائط في جنوب إنكلترا، قد بدأ أولى تجاربه عام 2004 حينما رسم على الجليد بطريقة عفوية، وبعد أن رأى الأمر شيقا، حوله إلى عمل احترافي بالاستعانة بالأدوات الهندسية وقياس الأبعاد قبل أن ينفذ العمل، ثم يلتقط صورا له يعرضها على الإنترنت، وفقا لما ذكر "اليوم السابع".

ويستغرق "بيك" حوالى 10 ساعات للانتهاء من تصميماته التي يحبها معظم ساكني المنتجع الفرنسي، بجبال الألب، ويخطط للسفر إلى النورواى فى شتاء عام 2013 لينشر فنه في أكثر من منطقة جليدية في العالم.









مايكروسوفت تلغي Windows Live Messenger من AppStore




في إطار حملتها للقضاء على خدمة الماسنجر ودمجها مع برنامج Skype حذفت شركة مايكروسوفت تطبيق Windows Live Messenger من متجر البرامج الخاص بأجهزة iOS .

هذا التصرف يؤكد عزم الشركة القضاء على هذه الخدمة، وربما يبدأ المستخدمون من الآن توديع الخدمة التي كانت في يوم من الأيام أشهر وسيلة للتواصل الاجتماعي.





تويتر ينشئ أرشيفا لتغريدات المستخدمين


يترقب الكثير من متابعي تويتر الخطوة التي تنوي إدارة الموقع اتخاذها بخصوص أرشيف تغريدات المستخدمين منذ اشتراكهم.

هذه الخطوة تعني أن كل تغريدة منذ بداية تأسيس الموقع في عام 2006 ستكون ظاهرة للمتابعين، بالإضافة إلى إعلان أسماء الأفراد التي وجهت إليهم كل تغريدة، وفقا لما ذكر "اليوم السابع".

وقال "ديك كوستولو" المدير التنفيذى العام لـ" تويتر"، في محاضرة بجامعة ميتشجان، إن مجموعة بحثية كبيرة تقوم على تنفيذ فكرة الأرشيف العلنى لـ"تويتر" الآن، كما أن هذا القرار متوقع تنفيذه خلال فترة بسيطة جداً، حيث يواكب نهاية 2012.

وقد حذرت صحيفة الـ"ديلي ميل" السياسيين الكبار ورؤساء الدول ممن يتخذون "تويتر" وسيلة أساسية للتخاطب مع المتابعين من هذه الخطوة، ضاربة المثل بالرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، الذى أعلن رأيه في العديد من القضايا الحاسمة عبر تغريداته بحسابه الشخصي، ثم تراجع عنها في حملته الانتخابية الأخيرة لكسب رضاء المصوتين أو نفذها بعد فترة طويلة من صدور وعد بها، مثلما حدث بشأن تغريداته حول إنهاء حرب العراق في أبريل 2007 والتي لم تتم على أرض الواقع سوى في 2011، أي بعدها بـ4 سنوات كاملة.




كيبورد افتراضي للهواتف الذكية


صمم المبرمج السويسري "فلوريان كروتلي" برنامجاً يخلق كيبورد افتراضي مستخدماً ذبذباتالهاتف الجوال ومقياس سرعته حتى يسهل على أصحاب الهواتف الذكية مهمة الكتابة.

ولا يزال التصميم في مرحلة الدراسة والتطوير كما نشر موقع Realitypod، وينتظر أن يكون مستخدماً كتطبيق في هواتف الآيفون والهواتف الذكية الأخرى. ويقول "كروتلي" إن الكيبورد الافتراضي الذي يمكن وضعه على أي ورقة يعمل بكفاءة تصل حتى 80% ولكنه ينتظر العديد من الدراسات والتطوير.
وأضاف بأنه سيساعد أصحاب الهواتف الذكية على كتابة أسهل من تلك التي يعانون منها أثناء استخدام أزرار هواتفهم التي تخلق العديد من الأخطاء الإملائية.







بالصور : أخيراً... "بورش" تطلق الجيل الثالث من سيارتها الشهيرة "كايمان"


بعد طول انتظار أطلقت شركة صناعة السيارات الرياضية الشهيرة "بورش" طرازها الجديد الذي يعد الجيل الثالث "كايمان 2013" في معرض لوس أنجلوس للسيارات، والذي يأتي أخف وزناً وأعلى سرعة كما نوهت الشركة.

وتقول "بورش" إن طرازها الجديد يعد أخف بحوالي 30 كيلوجراما من سابقه، كما أنه أقل استهلاكاً للوقود بنسبة 15% لكل 100 كيلومتر.

ويمتلك الجيل الثالث من "كايمان" محرك 2.7 لتر مكون من 6 اسطوانات موزعة أفقياً، والذي يولد قوة تصل إلى 275 حصاناً، وهو الأمر الذي يجعلها قادرة على الانطلاق من صفر إلى 100 كيلومتر/ساعة في زمن لا يتجاوز 5.4 ثانية.

وفيما يخص الفئة "اس" من "كايمان" فسيكون لديها محرك 3.4 لتر به أيضا ست اسطوانات أفقية، بقوة تصل إلى 325 حصانا، وهو ما يؤهله للتسارع من صفر إلى 100 كيلومتر/ساعة في 4.7 ثانية فقط.

وتشير توقعات إلى أن الطراز الجديد سيكون متوفرا في السوق الأمريكية في ربيع العام القادم بأسعار تبدأ من 52.600 ألف دولار للفئة الأساسية، وحوالي 63.800 للفئة "إس".