السبت، 9 فبراير 2013

الإخبارية اليومية








خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية

الجزيرة - المحليات: 

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية الذي ينظمه كرسي الدراسات القرآنية وعلومه بجامعة الملك سعود بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية في مدينة الرياض في الفترة ما بين 6 - 10 ربيع الثاني 1434 هـ. 

صرح بذلك معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري, موضحاً أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر تأتي تأكيداً لدور المملكة وريادتها في الاهتمام بالقرآن الكريم وعلومه وحرصه يحفظه الله على دعم كافة الجهود المحلية والدولية التي تسهم في خدمة كتاب الله. 

من جانبه أبدى معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر, سعادته وكافة منسوبي الجامعة والقائمين على كرسي الدراسات القرآنية برعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر مقدماً الشكر لمعالي وزير التعليم العالي على دعمه ومتابعته للفعاليات والأنشطة التي تقيمها الجامعة. 

وأكد معاليه أن تنظيم كرسي الدراسات القرآنية لهذا المؤتمر يأتي ضمن اهتمامات الكرسي بالدراسات القرآنية وإبراز دور الجامعة في تطوير الدراسات القرآنية والتواصل العلمي والمشاركة في الدراسات والأبحاث التي تعنى بخدمة القرآن الكريم وعلومه. مبينا أن جامعة الملك سعود تعمل على دعم كراسي البحث العلمي وفي مقدمتها كرسي القرآن الكريم وعلومه وتسخر كافة إمكاناتها لإنجاح المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية الذي شرفنا جميعاً رعاية خادم الحرمين الشريفين له, في جانب آخر أوضح سعادة الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري, المشرف على كرسي الدراسات القرآنية بجامعة الملك سعود ومدير عام مركز تفسير للدراسات القرآنية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن مؤتمر الدراسات القرآنية يهدف إلى جمع الباحثين والمختصين والمهتمين بعلوم القرآن الكريم من داخل وخارج المملكة لتبادل الخبرات وتقديم ما لديهم من تجارب وأبحاث ومناقشة الخطط والبرامج وتقديم التصورات التي تسهم في تطوير قطاع الدراسات القرآنية وصولاً إلى تعزيز التكامل والتعاون بين كافة العاملين في خدمة القرآن الكريم وعلومه في أنحاء العالم أفراداً ومؤسسات على أسس علمية ومهنية. 

وبين الدكتور الشهري أن اللجنة العلمية للمؤتمر حرصت على توجيه الدعوة لعدد من المهتمين والمختصين من داخل وخارج المملكة لتقديم أوراقهم وأبحاثهم العلمية وما لديهم من تجارب في ضوء محاور المؤتمر الستة التي أقرتها اللجنة العلمية للمؤتمر بدقة ومهنية عالية لتحقق أهداف المؤتمر مشيراً إلى أن المؤتمر سوف يصاحبه عددٌ من الفعاليات تتمثل في حلقات نقاش ودورات تدريبية مهنية ومعرض تتاح الفرصة فيه للمؤسسات القرآنية والمشاريع الإبداعية في مجال القرآن الكريم وقد وجهت الدعوة للقطاعات المهتمة بموضوع المؤتمر ومن أبرزها جامعات القرآن وكلياته وأقسامه والجمعيات العلمية المتخصصة والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة والمتخصصون في القرآن وعلومه في داخل السعودية وخارجها. 





بالفيديو.. الأمير مقرن في ضيافة آل الشيخ والفوزان بـ"كبار العلماء"

قام النائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز بزيارة إلى هيئة كبار العلماء بالمملكة في أعقاب أدائه القسم أمام خادم الحرمين الشريفين، التقى خلالها مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ والشيخ صالح الفوزان وعددا من العلماء والمشايخ أعضاء الهيئة.

ورصد مقطع مصور تبادله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حرص سموه على التواصل والنقاش مع كبار العلماء وتجاذب أطراف الحديث حول القضايا الهامة وكذلك تقبيله رأس المفتي في بداية اللقاء.
فيديو






بتوجيه وزير الداخلية.. طائرتا إخلاء لنقل "مريضة عفيف" إلى الرياض‬


فهد الروقي- سبق- عفيف:
 وجّه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية، بنقل مريضة عفيف بالإخلاء الطبي التابع للدفاع المدني إلى مستشفى قوى الأمن بالرياض بشكل عاجل.

وأوضح المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري، في اتصال هاتفي مع "سبق"، أن وزير الداخلية "متابع شخصياً لحالة المريضة، ووجّه - حفظه الله - بنقلها بالإخلاء الطبي عاجلاً إلى مستشفى قوى الأمن بعد أن تم حجز سرير لها هناك".

وأكد أن الوزير "وجّه أيضاً بتوفير العناية الطبية الفائقة لها، ونقلها إن استدعى الأمر لأي مكان يتوافر لها علاج فيه، حتى لو كان خارج السعودية".

وأضاف التويجري بأنه "بعد أن تعذر وصول الطائرة من الرياض مباشرة إلى محافظة عفيف تم التنسيق بحيث تنقل المريضة طائرة ستقدم هذه الليلة من المنطقة الغربية إلى محافظة الدوادمي، وهناك ستنقلها طائرة أخرى تكون مستعدة إلى الرياض".

وتوجه الفريق التويجري بالشكر الجزيل للأمير محمد بن نايف على وقفته الإنسانية غير المستغربة من سموه، داعياً الله أن يجعل ذلك في ميزان حسناته.

من جانبه قال المواطن بندر العتيبي، زوج المريضة ويعمل في قطاع الدفاع المدني بعفيف: "تعجز الكلمات عن التعبير عن الشكر والامتنان لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف على موقفه الإنساني والنبيل الذي غمرنا به، ورفع به معنوياتنا، وذلك غير مستغرب على ولاة أمرنا في هذه البلاد".

كما توجّه العتيبي بالشكر للفريق التويجري لموقفه النبيل ومتابعته لحالة زوجته، ووقوفه بتوجيهات وزير الداخلية معه في محنته، داعياً الله ألا يريهم جميعاً مكروهاً في حياتهم.

وقال العتيبي: "أشكر صحيفة "سبق" والقائمين عليها على نشرهم مناشدتي، وفتحهم المجال لنا نحن المواطنين لإيصال أصواتنا لولاة الأمر والمسؤولين - حفظهم الله -".

وكان العتيبي قد ناشد عبر "سبق" وزير الصحة التدخل وتكليف طاقم طبي لإنقاذ حياة زوجته وتشخيص مرضها، الذي ترقد بسببه في العناية المركزة في غيبوبة بمستشفى عفيف العام، منذ صباح أمس الخميس، دون الوصول لتشخيص لحالتها، في تقرير نشرته "سبق" مساء الخميس. 





فيصل بن سلمان يصل المدينة اليوم ويلتقي مسؤولي وأعيان المنطقة








عبدالله الشريف - المدينة المنورة
السبت 09/02/2013
يصل صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة مساء اليوم السبت الى المدينة المنورة قادما من الرياض بعد أن أدى سموه القسم أمام خادم الحرمين الشريفين. ويستقبل سموه نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالعزيز الفالح و مدير الجامعة الاسلامية د. محمد العقلا و مدير جامعة طيبة د. عدنان المزروع و أمين منطقة المدينة المنورة د. خالد طاهر وفضيلة رئيس المحكمة العامة بالمدينة الشيخ فهد المحيميد ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش والوكلاء المساعدين ومديري القطاعات الحكومية العسكرية والمدنية وأعيان المنطقة ورئيس وأعضاء المجلس البلدي بمنطقة المدينة المنورة ويستقبل سموه شيوخ وأهالي منطقة المدينة المنورة في قصر سموه على مدى يومين متتاليين وقد رحب أهالي المنطقة بقدوم سموه وأكد شيوخ وأعيان المنطقة ان المدينة حظيت بأمراء كرام تعاقبوا على حكمها وأثنوا على جهود صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز طيلة فترة توليه إمارة المنطقة وأشادوا بتواضعه الجمّ واتصاله بالناس في أفراحهم واتراحهم معبّرين في الوقت ذاته على الصفات النبيلة التي يحظى بها امير المدينة المنورة الجديد فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وما عرف عنه من حبه للعدل والاحسان خاصة وان سموه يرأس ايضا إحدى أكبر جمعيات الايتام بالمملكة وعشيّة وصول سموه للمدينة يضبط الامير فيصل بن سلمان ساعته معلنًا البدء في العمل. 
يذكر ان الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، - 43 عاما - تخرج من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة وعرف عن سموه العمل الجاد بعيدا عن وسائل الاعلام وهو دقيق في مواعيده والتزاماته ومستمع جيد لكل الاراء.






العقلا: فيصل بن سلمان نال ثقة المليك بخبرته الإدارية وثقافته الواسعة


أحمد الأمين - المدينة المنورة
السبت 09/02/2013
أعرب مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا عن تهنئته القلبيّة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز على الثقة الملكية التي منحها إياه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- بتعيينه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة. وثمَّن العقلا ما تحظى به مناطق المملكة كافة من متابعة واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين أيّده الله، حيث لا يألو جهدًا في توفير كل ما من شأنه خدمة المواطن وتطوير المناطق، خاصة إذا تعلق الأمر بالحرمين الشريفين، والمدينتين المقدستين: مكة المكرمة والمدينة المنورة، اللتين وضعتهما القيادة الرشيدة -أعزها الله- في أَوْلى أولويّاتها.
وقال معاليه إن الثقة التي نالها سمو الأمير فيصل بن سلمان جاءت لما يتمتّع به سموّه من طموح عالٍ، وخبرة إدارية، وثقافة واسعة، فهو نجل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الذي يشهد له القاصي والداني بالحِنكة والدهاء، وسعة المعرفة والاطلاع، وهو الذي خرّجت مدرسته رجالًا خدموا في مختلف قطاعات الدولة، وأسهموا بعزمهم وجهودهم في تنميتها ونهضتها، أسوةً بوالدهم -حفظه الله-، مؤكدًا أن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان لن يدِّخر جهدًا في خدمة مدينة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأهلها. ورحَّب معاليه باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافة بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان في المدينة المنورة، معتبرًا أنه سيكون بين أهله وإخوانه.
وقدّم مدير الجامعة الإسلامية صادق شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على ما قدّمه لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وأهلها من خدمات جليلة وجهود موفقة على مدى أكثر من سبع سنوات، أثمرت تنمية حقيقية يشعر بها المواطن والمقيم والزائر على حد سواء، مشيدًا بما قدّمه للجامعة من دعم ومساندة، حيث حرص سموّه على رعاية مناشطها وبرامجها، كما حظيت الجامعة بتوجيهاته السديدة التي كان لها أطيب الأثر في مواصلة الجامعة لأداء رسالتها، سائلًا الله تعالى أن يجزيه خير الجزاء. ودعا العقلا في ختام كلمته المولى جلّ وعلا أن يبارك لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان في مهمّته الجديدة، وأن يُعينه على حمل الأمانة التي كُلّف بها، ويوفقه لخدمة طيبة الطيبة، وأن يحفظ على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار.





العبدالكريم يهنئ فيصل ابن سلمان بالثقة الملكية

فهد الجهني - المدينة المنورة
السبت 09/02/2013
رفع مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم تهنئته الصادقة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه أميرًا للمنطقة خلفًا لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز الذي قدم خلال فترة إمارته لمنطقة المدينة المنورة أعمالًا جليلة للمنطقة وأهلها ولسموه وافر الشكر والتقدير.
كما نوه العبدالكريم بالثقة الملكية الكريمة باختيار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميرًا لمنطقة المدينة المنورة والذي يأتي في ظل اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- بالمدينة المنورة وأهلها حرصًا من رعاه الله على استكمال مسيرة التنمية والتطوير من خلال اختيار الرجل المناسب وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان والحمد الله أهل لهذه الثقة، سائلًا الله جل وعلا أن يمد سموه بالعون ويكلل جهوده ومساعيه بالخير والتوفيق والسداد لمواصلة مسيرة النهضة والنماء والتطوير في منطقة المدينة المنورة إنه سميع قريب مجيب، والحمد لله رب العالمين.





رجال الأعمال بينبع يطالبون بتسهيل الاستثمارات وإنشاء مدينة صناعية

سالم السناني تصوير: أحمد السابطي
السبت 09/02/2013
طالب عدد من رجال الاعمال الأمير فيصل بن سلمان بتسهيل الاستثمارات وإنشاء مدينة صناعية ومدينة للمستودعات بمحافظة ينبع، وعبر رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بينبع إبراهيم بن محمد البدوي عن بالغ تهنئته ومباركته لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمين منطقة المدينة المنورة بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة خلفًا لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز.
وقال البدوي ان الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أهل لهذه الثقة والإرادة الملكية الغالية، بما يمتلكه سموه من كفاءة وخبرات عملية واسعة وسمات شخصية قيادية وتنفيذية تجمع بين البصيرة والكفاءة معًا، وأشار رئيس غرفة ينبع إلى أن سمو الأمير فيصل يجمع الكثير من الصفات الحميدة فسموه سلمه الله يتميز بكونه إداريا محنكا ورجل اقتصاد وإعلام من الطراز الأول وقياديا وتنفيذيا رفيع الطراز فهو يترأس العديد من الشركات الكبرى الناجحة، إلى جانب حبه للعلوم والسياسة والكتابة والتأليف كأكاديمي متخصص في السياسة نال درجة الدكتوراه فيها من بريطانيا وكأستاذ مساعد سابق بجامعة الملك سعود، فضلًا عما يتميز به من تواضعٍ جم وميول واسعة وحب شديد للعمل الخيري الاجتماعي. 
ويقول رجل الاعمال احمد السغدلي: اشكر الله الذي الهم قيادتنا بتولي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أميرا لمنطقة المدينة المنورة ذي الأفق الواسع والتطلعات الكبيرة مما سينعكس علينا بمحافظة ينبع بتوجيهات اقتصادية ترفع من شأن المواطن إذ إننا كرجال اعمال ننتظر من سموه مساندتنا كمستثمرين بمنطقتنا الغالية من خلال تسهيل اجراءات الاستثمار.
ويقول رجل الاعمال إبراهيم الدبيسي إننا نتطلع بشوق لزيارة الأمير فيصل إلى محافظة ينبع، ونطالب سموه بضرورة إنشاء مدينة صناعية ومدينة مستودعات بمحافظة ينبع البحر، كما نطالب بإن يكون هناك اهتمام بالمراكز التابعة للمحافظة حيث انها تفتقر لبعض الخدمات.
عبر رجل الاعمال ورئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بينبع المهندس يعقوب يوسف الهندي عن خالص الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن ماجد على جهوده المثمرة التي لمسناها خلال السبع سنوات الماضية من توليه إمارة المنطقه وأدعو الله القدير ان يجعل كل ما قدم في ميزان حسناته، كما أهنئ صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة تكليفه بتولي خدمة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبالثقة الملكية بسموه ليواصل مسيرة العطاء والنماء التي تشهدها المنطقة.





مقرات لعمد الأحياء بديلا “عاجلا” عن أماكنهم بمراكز الشرطة
عمد الأحياء يهنئون أمير المدينة ويستقبلونه بطموحات وآمال

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير - زاهد بخش
السبت 09/02/2013
أكد عدد من عمداء الأحياء في المدينة المنورة سعادتهم بالقرار الملكي بتعيين الأمير فيصل أميرًا لمنطقة المدينة المنورة وبارك موفق بن بادي «عمدة حي العوالي» للأمير فيصل بن سلمان مهمته الجديدة كأمير لمنطقة المدينة المنورة متمنيًا له التوفيق مقدمًا شكره الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على جهوده الكبيرة التي بذلها لرفعة المنطقة وأهلها ورفع مستوى الخدمة في كافة الأجهزة الحكومية فضلًا عن متابعته الكبيرة لكل ما يتعلق بالمنطقة من مشروعات وبنية تحتية سائلًا المولى العلي القدير أن يوفق هذه البلاد وولاة أمرها لما فيه الخير. وحول تطلعاته قال موفق بادي ان قدوم الأمير فيصل يجعلنا نتفاءل بمستقبل أفضل لأهالي المدينة وهذا يجعلنا نناشد سموه بإنشاء مقرات دائمة للعمد داخل الأحياء بالإضافة إلى تفعيل دور العمد داخل الأحياء.

قرار سديد 
محمد الحربي عمدة حي عروة قال إن القرار الملكي بتعيين الأمير فيصل بن سلمان أميرًا لمنطقة المدينة المنورة هو قرار سديد من القيادة الحكيمة متمنيا لسموه التوفيق في أن يستكمل ما بدأه الأمير عبدالعزيز بن ماجد والذي يجب أن نتوقف عند الجهود الكبيرة التي بذلها من أجل تطوير المدينة المنورة وكان له الأثر الكبير فيما نشهده اليوم من تطور ملحوظ في جميع المرافق الخدمية داخلها فضلًا عن الاجتماعات المتواصلة التي كان يعقدها وبشكل متواصل مع كافة مديري الجهات الحكومية خلال فترة الحج وهذا ينم عن حرصه على ظهور المدينة المنورة بشكل جميل أمام زوارها. 
وعن آماله المستقبلية فيما يتعلق بعمد الأحياء قال الحربي إنه يناشد سموه الكريم النظر في إنشاء مقرات لعمد الأحياء عوضًا عن عملهم الحالي داخل مراكز الشرطة وتأمين متطلباتهم لكي يتمكنوا من تقديم الخدمة الكاملة للمواطنين. 

بقعة طاهرة
بارك طلال الوسيدي -عمدة حي القبلتين- لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بمناسبة تعيينه أميرًا لمنطقة المدينة المنورة سائلًا المولى العلي القدير أن يعينه على رعاية هذه البقعة الطاهرة وأن يكون على قدر المسؤولية التي أوكلت إليه من قبل ولاة الأمر، مشيرًا إلى الدور الذي كان يؤديه الأمير عبدالعزيز بن ماجد والذي كان يتابع كل صغيرة وكبيرة داخل المنطقة ويبذل كل ما فيه خير للمدينة وكان سموه -حفظه الله- يزور المحافظات ويفتتح المشروعات بنفسه وهذا يدل على حرصه على تحسين المرافق داخل المدينة ومحافظاتها. 

بصمات واضحة
منير القرافي عمدة حي السيح وباب الشامي عبر عن ترحيبه الحار بقدوم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل أميرًا على منطقة المدينة المنورة، مؤكدًا أن الأمير عبدالعزيز بن ماجد -حفظه الله- كانت له بصمات واضحة وأياد بيضاء على المدينة وأهلها وذلك برعايته لكل الفعاليات التي تقام في المدينة ومحافظاتها وسؤاله المستمر عن أداء الأجهزة الحكومية فضلًا عن استقباله الدائم للمواطنين والنظر في حاجتهم وتلبية متطلباتهم وهذا دليل إخلاصه وحبه للمدينة وأهلها.





نجاح إستبدال صمامات قلوب 4 معمرين بالمدينة المنورة


واس - المدينة المنورة2013/02/08 - 17:29:00

نجح مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة في اجراء أول أربع عمليات استبدال صمام أبهري بنجاح تام دون تدخل جراحي لمعمرين تجاوزا 100 عام بالاضافة الى ثمانيني و سيدة تسعينية .

وأوضح مديرعام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة استشاري قلب كبار الدكتور أسامة عامودي أن العمليات الأربع التي أجريت بالمركز تمت بنجاح دون تدخل جراحي حيث استقبل المركز الحالات الأربعة بصفة عاجلة اثر معاناتهم من تلف الصمام الأبهري وذلك بحسب التشخيص الأولي من قبل الفريق الطبي المعالج والذين أكدوا عدم جدوى التدخل الجراحي نظراً لتقدم أعمار المرضى وقرروا استبدال الصمام عبر القسطرة .
وأضاف الدكتور العامودي أن تضيق وانسداد الصمام الأبهري من الأمراض الشائعة بين كبار السن وخصوصاً بعد سن الـ 70 عاماً والتي تؤثر بصورة مباشرة على حياتهم نظراً لأن بعض المرضى لا يتحملون الجراحة لتردي حالتهم الصحية أو البدنية التي لا تسمح بالتخدير، مشيرا إلى أن هذه العمليات تعد ثورة في مجال طب القلب والأوعية الدموية.





التحضير لمؤتمر طلاب التعليم العالي بالجامعة الإسلامية
المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

بحضور مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا، نظمت عمادة شؤون الطلاب بالجامعة لقاءً تحضيرياً للمؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي للعام 1434هـ. وقال العقلا في كلمته بهذه المناسبة: إن الجامعة تطمح إلى أن تكون مشاركتها لهذا العام مشاركة متميزة. آملاً أن يحصد طلاب الجامعة الإسلامية العديد من الجوائز في مشاركتهم للسنة الرابعة، وحث الطلاب على المشاركة الفاعلة في المؤتمر كما شكر القائمين في شؤون الطلاب على هذا اللقاء التحضيري. من جهته قال عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور سليمان الرومي: إنه جرى العمل على تحضيرات المؤتمر العلمي الرابع في الجامعة على أكثر من مرحلة وأقيمت ورش عمل بهدف توضيح الضوابط والشروط والآليات الجديدة للمشاركين. 





العبد الكريم يشكر نادي معلمي المدينة

فهد الجهني- المدينة المنورة
السبت 09/02/2013


وجه مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم خطاب شكر وتقدير إلى مدير نادي المعلمين هاشم بن محمد الشريف وكافة منسوبي النادي ، على جهودهم الكبيرة والمخلصة في تنفيذ العديد من البرامج المنوعة والهادفة التي عكست حرص واهتمام العاملين في النادي وتفانيهم في تهيئة جو مثالي ومتميز للمعلمين أسهم في الدفع بمعنويات المعلمين إلى أداء رسالتهم الخالدة بكل بذل وعطاء . جاء ذلك بعد الزيارة التي قام بها مدير عام التربية والتعليم لمقر نادي المعلمين.





الرياضة المدرسية تشارك في “خليجياد 2 ”بدبي

عبدالله امين - جدة
السبت 09/02/2013
تشارك وزارة التربية والتعليم ممثلة في النشاط الرياضي في دورة الألعاب الخليجية تحت 14 سنة (خليجياد 2) والتي تستضيفها الإمارات العربية في مدينة دبي خلال الفترة من 7-12 فبراير 2013 الموافق 26/3 إلى 2/4/1434هـ بألعاب القوى والجمباز والسباحة، وقد اعتمد معالي النائب للبنين الدكتور حمد محمد آل الشيخ الجهاز الفني والإداري للوفد برئاسة الأستاذ خالد الوسيدي مساعد مدير التربية والتعليم بالمدينة المنورة، وأوضح الدكتور سعد السند مدير إدارة النشاط الرياضي بالوزارة أن مشاركة الوزارة في هذه الدورة تأتي ضمن اهتمام المسؤولين في الوزارة بالرياضة المدرسية وعلى رأسهم سمو الوزير الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود، والنائبان الدكتور خالد السبتي والدكتور حمد آل الشيخ من خلال هذه المشاركات التي نعتبرها فرصة لمشاركة أبنائنا الطلاب في مسابقات ومنافسات رياضية مع أقرانهم من دول الخليج العربية، واضاف « تعتبر مشاركتنا في الدورة مناسبة مقارنة بمستوانا الرياضي مع دول الخليج، كما أنها تزيد في خبرات المعلمين المدربين للألعاب الرياضية، ونأمل أن نحقق نتائج إيجابية أسوة بما حققناه في دورة الألعاب العربية 19 التي أقيمت بالكويت وحققت الوزارة المركز الأول بفئة البنين في عدد الميداليات، وأشاد وقال إن المشرفين على المنتخبات إدارياً وفنياً هم من المدربين الوطنيين منسوبي الوزارة العاملين مع الاتحادات الرياضية، ونتوقع بإذن الله نتائج إيجابية من أبنائنا الطلاب، وقدم الدكتور السند شكره لرئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى الأمير نواف بن محمد الذي سهل للوزارة إمكانات الاتحاد الفنية لمشاركة الوزارة، مشيداً بتعاون اتحاد ألعاب القوى مع النشاط الرياضي، وكان الأستاذ خالد العصيمي مشرف عام النشاط الرياضي وصل الى مدينة دبي للتنسيق مع المنظمين حول أماكن التدريبات للمنتخبات الرياضية المدرسية ومقر السكن .





مقرن بن عبد العزيز.. الخبرة والسماحة

لولو الحبيشي
السبت 09/02/2013
صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز من الشخصيات ذات الحضور المميز على كل مشهد يحضر فيه ، و سموه محير كثيراً عند محاولات الحديث عنه ، فبمجرد صدور الأمر السامي بتعيين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وأنا أحدث نفسي أن أبادر بتهنئة سموه على الثقة الملكية الغالية وعلى حب الشعب لشخصه وتوافقهم مع الإرادة الملكية بشأنه ، لكني في كل مرة أشعر أن الكلمات متحيرة ، وأن الكلام بصدد السهل الممتنع ،فسموه نموذج للاهتمام بالمنجز بلا ضجيج ، وإنجاز المهمة الصعبة بسهولة ، و أن كل الكلام يفرغ حين يحاول الإحاطة بموضوع مكتظ ، فسيرة سموه الذاتية ملأى بالمنجزات و حياته زاخرة بالمحطات و كل مرة نراجعها تتمثل صورته ببشاشته الشهيرة وابتسامته الأثيرة ، وهو يترجل عن طائرته العسكرية بعد أن شق الغمام شموخاً وهبط على سطح الأرض تواضعاً و تبسماً , و لنراجع جزءاً من سيرته ومشواره ، في الثامنة عشرة من عمره التحق بالقوات الجوية الملكية السعودية، بعد أن أنهى تعليمه في معهد العاصمة النموذجي ليطير إلى المملكة المتحدة لدراسة علوم الطيران ، وفي العام 1977 عين مساعداً لمدير العمليات الجوية ورئيساً لقسم الخطط والعمليات في القوات الجوية الملكية السعودية ، ليعود منها إلى بريطانيا مرة أخرى منتظماً في دورة المدربين، ثم إلى الولايات المتحدة ملتحقاً بدورة أركان حرب، وبعد 16 عاماً من الخدمة العسكرية في مجال الطيران العسكري، تحول إلى العمل الإداري عام 1400 أميراً لمنطقة حائل، وأول ما عمل عليه الالتقاء بمواطني وأعيان المنطقة، عززت العلاقة بينه و بين أهالي منطقته فكانت فريدة بحميمتها وإيجابيتها ، انتقلت خلالها حائل إلى مرحلة متقدمة على الصعيد العمراني والثقافي و الزراعي .
و بعد 20 عاماً قضاها أميراً لحائل، انتقل سموه إلى المدينة المنورة متولياًَ إمارتها، واستمر فيها 6 أعوام، شهدت فيها المدينة المنورة مشاريع ضخمة في بنيتها التحتية، وخاصة على صعيد الطرق والخدمات، ثم ودعها رئيساً لجهاز الاستخبارات العامة أحد أهم الأجهزة الأمنية في المملكة ، حيث أحدث نقلة نوعية في الانفتاح على المجتمع والتطوير والتحديث ، هذا بعض من فكر النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ،مستشار خادم الحرمين الشريفين والمبعوث الخاص، ورئيس الاستخبارات سابقا و النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الرجل العسكري الإداري المهني العملي والشخص البسيط البشوش .
فألف مبروك لسموه الكريم الثقة الملكية وألف مبروك لنا مقرن أينما حل . 





مدير المرور يدعوهم لقطع الإشارة.. والاعتراض
الخوف من «ساهر» يعرقل سيارات الإنقاذ


عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)
تسبب الرصد الآلي «ساهر» في الإشارات المروية إلى تعطل حركة سير آليات الدفاع المدني وسيارات الهلال الأحمر في بعض المدن، وهي في طريقها إلى إنقاذ مصابين ومحتجزين، حيث تفاجأ المركبات الإنقاذية بعدم التجاوب مع الصافرات التي تطلقها لسائقي السيارات، وبوقوفهم في الإشارات المزودة بكاميرات وهي مضيئة‏ باللون الأحمر، وذلك خشية رصد مخالفتهم بقطع الإشارة التي تصل غرامتها إلى 900 ريال خلال، وهذا الأمر أوقع عددا من المواطنين في حرج وحيرة ووضع الجهات المعنية في إشكالية تأخر وصول معداتهم لموقع الحادث.
إلى ذلك نبه مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري، في تصريح لـ «عكاظ» أصحاب السيارات التي تقف أمام مركبات الدفاع المدني والإسعافات والدوريات الأمنية عند الإشارات المرورية المزودة بكاميرات «ساهر»، التحرك إذا سمعوا صافرات الإنذار، مشيراً إلى أن على من ترصدهم الكاميرا في هذه الحالة، الاعتراض في هيئة الجزاءات في الموقع الإلكتروني التابع لإدارة المرور، أو مراجعة إدارة المرور مع إحضار الوقت وتاريخ وموقع قطع الإشارة، وسنقوم بالتأكد من خلال الصورة الملتقطة وإذا ثبت لنا ذلك فإن المخالفة تعتبر لاغية على الفور.
من جانبه قال مدير قسم السلامة في إدارة المرور في المنطقة العقيد عمر بن حماد النزاوي إنه ستكون هناك حلول مناسبة لحل هذه الإشكالية التي يواجهها السائق، حيث سيكون هناك تنسيق مع الإدارت الخدمية في هذا الأمر إضافة إلى إطلاق حملة توعوية.من جهته أوضح مدير إدارة الدفاع المدني اللواء زهير سيبيه أنه سيكون هناك تنسيق مع إدارة المرور لإيجاد حلول لهذه الإشكالية التي تواجه سيارات الدفاع المدني في الإشارات، وهي في طريقها لإنقاذ مستنجدين من الحرائق والاحتجازات والغرق وغيرها.





تويتر والفيسبوك يشعلان القضية وحقوق الإنسان تتقصى حالته
فريق حكومي ينقل مريض الزهايمر لدار المسنين بالمدينة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

تفاعلت وزارتا الصحة والشؤون الاجتماعية مع حالة المواطن السبعيني مريض الزهايمر الذي نشرت «عكاظ» معاناته في صفحتها الأخيرة أمس الأول، بعدما ظل خلال اليومين الماضيين يتجرع مرارة الإهمال قبل أن تحتوي حالته الشرطة، ووردت عدة اتصالات للصحيفة من الوزارتين يستفسران عن مكان تواجده لحل قضيته.
وعلى الفور نقل فريق حكومي مكون من الشرطة، الصحة والشؤون الاجتماعية، مريض الزهايمر أمس، بواسطة دورية أمنية من مركز الشرطة إلى دار المسنين التابع للشؤون الاجتماعية لتقديم الرعاية الطبية والاجتماعية له.
وأشعل الخبر الذي نشرته «عكاظ» عن المريض، قنوات التواصل الاجتماعي (تويتر والفيسبوك) وساهم في تدخل حقوق الإنسان للتقصي عن حالته وإنهاء معاناته.
من جهتها أوضحت المشرف العام على مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بالمدينة المنورة شرف القرافي، أن من حق كبار السن أن يعيشوا حياة كريمة، مبينة أن هذا الحق مكفول لهم بموجب تعاليم الشريعة الإسلامية السمحة، وهو من أسس حقوق الإنسان، فقد نصت الاتفاقيات الدولية على حق كبار السن في الرعاية الصحية والاجتماعية والحماية، وعلى جميع الجهات مسؤولية مشتركة تجاه هذه الفئة، وعليها أن تعمل على حمايتهم وتمتعهم بجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتعزيز كرامتهم بما يمكن من القضاء على جميع أشكال الإقصاء والتهميش والتمييز والإهمال، مضيفة أن إيواء هذه الحالة مسؤولية الجهة المشرفة على دار الرعاية الاجتماعية للمسنين حتى معالجة وضعه واستقراره، حيث لم تدخر المملكة الجهد والمال في سبيل تقديم كل ما من شأنه أن يكفل للمسنين حقهم في الرعاية والحماية المطلوبة لسد جميع احتياجاتهم وتوفير الخدمات التي تلبي رغباتهم وتتيح لهم التوافق النفسي وتساعدهم على التكيف الاجتماعي، مشيرة إلى أن فريقا من المكتب سيزور المسن اليوم في مكان تواجده لبحث قضيته مع الجهات المعنية وكتابة تقرير مفصل عن حالته.
يُشار إلى أن مريض الزهايمر أحضرته ابنة أخته إلى طوارئ مستشفى الصحة النفسية وتركته وحيدا وهربت، وظل يعاني بعد أن رفض المستشفى بقاءه بين ردهاته وعنابره بحجة أنه لا يعاني من أمراض نفسية، فيما رفضت الشؤون الاجتماعية التعامل مع قضيته معتذرة بأن صاحب الحالة لا يحتاج لرعاية اجتماعية، واحتوت حالته شرطة العزيزية وقدمت له الرعاية واستعانت بإمارة المنطقة لإنهاء قضيته وإعادة السكينة إلى نفسه. (عكاظ، 1434/3/26).





مياه الصرف تداهم قسم العلاج الطبيعي في المستشفى

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
أكد لـ«عكـاظ» مصدر موثوق بمستشفى الملك فهد في المدينة المنورة، أن المياه الراكدة في عدد من الممرات بقسم العلاج الطبيعي في المستشفى، عبارة عن مياه صرف صحي، مبينا أن موقع قسم العلاج الطبيعي في الطابق تحت الأرضي (البدروم) ساهم وبشكل كبير في تسرب مياه الصرف الصحي داخل القسم، وحدد المصدر القسم النسائي بقسم العلاج الطبيعي الأكثر تضررا، مشيرا إلى أن جهودا ذاتية يبذلها الكادر الفني داخل القسم النسائي لمنع وصول مياه الصرف الصحي إلى الأجهزة داخل القسم، من خلال عمل مصدات من الأقمشة البيضاء أمام المناطق التي تشهد تسرب مياه الصرف الصحي، ويستمر التحوط باستبدال الأقمشة بأخرى للحد من عملية تسرب مياه الصرف الصحي قدر الإمكان، وذهب ذات المصدر إلى أن الشركة المسؤولة عن الصيانة تعمل خلال هذه الفترة على إيقاف التسرب من خلال صيانة مجرى تلك المياه.
في المقابل، أوضحت لـ«عكـاظ» أم عبدالله، وهي إحدى مراجعات القسم النسائي للعلاج الطبيعي في مستشفى الملك فهد، بأن تسرب مياه الصرف الصحي داخل قسم العلاج الطبيعي أمر معتاد حيث تظهر في أوقات كثيرة، وأضافت بأن بعض المناطق داخل القسم النسائي للعلاج الطبيعي باتت تشهد ركودا لمياه الصرف الصحي، الأمر الذي دفع الكثير من المراجعات للتذمر من هذا الوضع المستمر.
وتأتي هذه المعاناة بعد أن ذكر مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي، في وقت سابق بأن هناك عددا من المشاريع التي سوف يتم تنفيذها للقضاء على تسرب المياه داخل مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة.





ينبع: مواطن تجاوز الـ 100 عام .. ولا يزال ينتظر منحة أرض منذ 22 سنة

ينتظر مواطن بمحافظة ينبع تجاوز عمره الـ 100 عام الحصول على منحة أرض، كان قد تقدم بطلب رسمي للحصول عليها قبل 22 سنة.

وأوضح المواطن فؤاد الجهني أن جده ووالده انضما لقائمة المنح في ينبع قبل نحو 22 عاماً إلا أنهما لم يستلما المنحة حتى الآن، مشيراً، بحسب صحيفة "الحياة"، إلى أنه تقدم هو الآخر قبل عدة أشهر للحصول على بطاقة تقديم رسمية للانضمام لقائمة المنح لكن دون جدوى.

وأضاف بأن المسئولين في قسم الأراضي ببلدية ينبع أعطوهم الكثير من الوعود على مدار العقدين الماضيين دون أن يتحقق منها شيء إلى الآن، فيما أكد رئيس البلدية أن على المواطن مراجعة المختصين في البلدية بأوراقه الثبوتية للتأكد من طلبه وإفادته بما لديهم بحسب التعليمات.





هطول أمطار غزيرة على محافظة العلا

هطلت مساء أمس الأول أمطار على محافظة العلا وأوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير بن أحمد هاشم سبيه أن الأمطار التي هطلت على محافظة العلا تراوحت ما بين المتوسطة والغزيرة في بعض المواقع نافيا تسجيل أي خسائر بشرية بسببها، وقال إنه بسبب غزارة المطر في بعض المناطق بمحافظة العلا تضررت بعض المنازل بسبب ميلان طبيعة الأرض وانخفاض البناء لتلك المنازل وتم تفعيل لجان الحصر والتي ما زالت تعمل على قدم وساق لحصر المنازل المتضررة من خلال الجهات ذات العلاقة كما عملت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني ودوريات السلامة على تقديم العون والمساعدة لكل محتاج.





استمرار ظهور الغيوم في مثلث القصيم - حائل - المدينة المنورة
طقس يميل إلى الحرارة غداً في الرياض والشرقية ومكة 

صورة توضح الغيوم غدا على شمال وغرب السعودية. «الاقتصادية»

خالد العوض من الرياض
توالي - بمشيئة الله تعالى - درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي في منطقة الرياض والمنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة، وتستمر مرتفعة في منطقة مكة المكرمة، وتتذبذب بين الصعود والهبوط الطفيف في منطقة تبوك والمنطقة الشمالية، بينما تنخفض غداً في منطقة القصيم وحفر الباطن بواقع 2 - 4 درجات مئوية، كما تكون الرياح جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة السرعة في الرياض والقصيم وفي جنوب غربي السعودية وشمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة، وشمالية إلى شمالية غربية خفيفة في منطقة تبوك والمنطقة الشمالية، وجنوبية نشطة نسبياً في القسم الجنوبي من مياه البحر الأحمر، وشمالية خفيفة في القسم الشمالي منه، وشمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة في مياه الخليج وسواحل المنطقة الشرقية، ورطوبة عالية نسبياً فوق مياه البحر الأحمر وشمالي مياه الخليج العربي.

ويتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمي في بعض محافظات ومدن السعودية ظهر هذا اليوم وغداً على النحو التالي: الرياض 27 درجة، وظهر غد 30 درجة مئوية، مكة المكرمة 34 درجة اليوم وغداً، المدينة 32 درجة وغداً 33 درجة، جدة 31 درجة وغداً 32 درجة، الدمام 23 درجة وغداً 5 درجات، تبوك 21 درجة، القريات 19 درجة، حائل 23 درجة، مطار القصيم 29 درجة، عرعر 19 درجة، سكاكا 24 درجة، حفر الباطن 25 درجة، الجبيل 24 درجة، الأحساء 27 درجة، نجران 24 درجة، أبها 22 درجة، الباحة 21 درجة، الطائف 24 درجة مئوية.

ويستمر بإذن الله تعالى هذا اليوم تمدد المنخفض الحراري حتى مثلث: القصيم - المدينة المنورة – حائل، ما يساعد على تشكل بعض الغيوم المتوسطة والمنخفضة، والفرصة مهيأة لهطول أمطار خفيفة ناحية هذه المناطق، في حين تقل فرص هطول الأمطار على مناطق السعودية الأخرى حتى منتصف هذا الأسبوع، حيث يتوقع عبور منخفض جوي مياه البحر المتوسط يوم الإثنين المقبل، ثم يتقدم شرقا ناحية العراق وإيران، وقد تتأثر الأطراف الشمالية والشمالية الشرقية ببعض الغيوم الماطرة خاصةً مساء الثلاثاء المقبل.

من جانب آخر، تشير بعض النماذج العددية للتنبؤ بالطقس إلى أجواء تميل إلى الدفء طوال هذا الأسبوع في المنطقتين الوسطى والشرقية، ومعتدلة في المنطقة الشمالية وتميل إلى الحرارة في المنطقة الغربية.










200 طن معونات غذائية من المملكة لمالي


باماكو - واس
إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم 200 طن من المعونات الغذائية إلى جمهورية مالي ، وصلت مساء امس إلى مطار باماكو الدولي طائرتي شحن تابعتين للخطوط الجوية السعودية تحملان 200 طن من المعونات الغذائية المقدمة من المملكة العربية السعودية إلى جمهورية مالي.وكان في استقبال المعونات وزير العمل الإنساني والتضامني مامادو سيدبي ، ووزير الصحة سومانا مكاجي ، ووزير الشؤون الدينية ورئيس المجلس الأعلى الإسلامي يعقوب تراوري ، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى مالي ناهض بن عبد الرحمن الحربي, وأعضاء سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى مالي وممثلو وزارة المالية.وعبر وزير العمل الإنساني عن شكره وتقديره لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على ما قدمته من مساعدات لجمهورية مالي التي تأتي في إطار التضامن الإسلامي بين الشعوب والحكومات الإسلامية.من جانبه أوضح مندوب وزارة المالية نايف بن عبدالله التويم أن المساعدات عبارة عن مواد غذائية متنوعة بحمولة " 200 " طن تشمل "9,300 " كرتون يحتوي كل كرتون على الأصناف التالية ( زيت طعام , أرز , دقيق أبيض , حليب مجفف , سكر , مكرونة ) .






ابن حميد يشير إلى استمرارية منهج السلف
المفتي يحذر من الفرقة والاختلاف بين مكونات الأمة
عبد الله الداني (جدة)، سلمان السلمي (مكة المكرمة)

حذر مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ المسلمين من أسباب الفرقة والاختلاف، داعيا إلى السعي لجمع كلمة المسلمين وتوحيد صفوفهم والحذر من أعدائهم الذين يريدون بها الشر والفتنة.
ودعا المفتي العام المسلمين، في خطبة الجمعة التي ألقاها بجامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض أمس، إلى الاستفادة من الدروس السابقة التي حصلت لهم، واصفا اختلاف الأمة بالبلاء العظيم الذي تسبب في ضرب بعضها ببعض ونهب ثرواتها وتدمير ممتلكاتها، وتساءل قائلا: «ألم تعِ الأمة ما يحصل لها وتتخذ عبرة ودروسا من واقعها الأليم، أما آن لها أن تعود إلى رشدها وتدرك أن ما وقع بها من نتائج أعدائها الذين يكيدون المكائد ويدبرون المؤامرات يريدون أن يشتتوا شملها ويفرقوا صفوفها ويسيطروا عليها بكل بشتى الوسائل».
وفي مكة المكرمة، قال إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد إن عالمنا تجتاحه موجات من التغيير وطوفان من التحديات ويبرز منهج الاتباع عند وجود الأضداد المتخالفة والمتنافرة من التكبير والتنفير وتعظيم الأشخاص وتصنيف الأحزاب والانتماءات. وأشار إلى أن منهج السلف الصالح ليس حكمة تاريخية محدودة ولا جماعة مذهبية محصورة، بل هو منهج مستمر فلا يتقيد بزمان ولا ينحصر بمكان، وعليه فإن هذا المنهج ليس حزبا ولا تيارا ولا حركة وليس تكتلا سياسيا، هو منهج لا جماعة يوضح ذلك أن المنضمين تحت هذا المنهج قطاع عريض من المسلمين شعوبا وديارا، بل هم الأصل في عموم المسلمين.
وفي المدينة المنورة، بين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالمحسن القاسم، في خطبته، فضائل أمة محمد ــ عليه الصلاة والسلام، وقال: «إن الله وسع على هذه الأمة أمورها وسهلها لهم، فمن يسرها أن الأرض مسجد وطهور لها، وشرع التيمم والمسح على الخفين تخفيفا لها، وعبادتها مفضلة على عبادات الأمم السابقة، فصلواتها خمس في العدد، ولكنها خمسون في الأجر، وصفوفها كصفوف الملائكة عند ربها يتمون الصفوف الأول ويتراصون في الصف، وأباح الله لها طيبات كثيرة ليستعينوا بها على طاعته، ورفع عنها إثم الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه».
وأضاف «أمة محمد أمة مهابة في القلوب بين الأمم إن تمسكت بدينها، ولعزتها ولكمال دينها نهيت عن مشابهة الكافرين في المعتقد، فنهيت عن البناء على القبور أو اتخاذها مساجد».







تسارع وتيرة العمل في المشروع
توسعة صحن المطاف وزيادة أدوار المسجد الحرام إلى 6

خالد سليم الحميدي ( مكة المكرمة )

تسارعت وتيرة العمل في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم المكي الشريف، وتتضمن توسعة صحن المطاف، توسعة الحرم من ناحيتي المسفلة وأجياد، وزيادة أدواره إلى 6، وتشغيل مبنى التكييف المركزي لمشروع وقف الملك عبدالعزيز، وإنشاء 63 برجاً فندقياً في أطراف ساحات الحرم وتوسعات أخرى، واتضحت أولى معالم هذه التوسعة التاريخية للحرم بالجهود الكبيرة للشركة المنفذة للمشروع.

وكشفت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة أن العمل ينفذ خلال ثلاث محاور رئيسية الأولى التوسعة ذاتها للحرم المكي، ليتسع بعد التوسعة لمليوني مصل، الثانية الساحات الخارجية وتحوي دورات المياه والممرات والأنفاق والمرافق الأخرى المساندة والتي تعمل على انسيابية الحركة في الدخول والخروج للمصلين والمعتمرين والحجاج، والثالثة منطقة الخدمات والتكييف ومحطات الكهرباء ومحطات المياه وغيرها وتصل مساحة التوسعة إلى 750.000م2 ويشمل المشروع على توسعة ساحات الحرم من جهة الشامية، تبدأ من باب المروة وتنتهى عند حارة الباب وجبل هندي بالشامية وعند طلعة الحفائر من جهة باب الملك فهد وهذه التوسعة عبارة عن ساحات فقط ومقترح إنشاء 63 برجا فندقيا عند آخر هذه الساحات.

كما يتضمن المشروع توسعة صحن المطاف بهدم التوسعة العثمانية وتوسيع الحرم من الجهات الثلاث وقوفاً عند المسعى، حيث أن المسعى ليس من الحرم وتوسيع الحرم من جهة أجياد، كما تتم تعلية أدوار الحرم لتصبح 4 أدوار مثل المسعى الجديد حاليا ثم تعلية دورين مستقبلاً ليصبح إجمالي التعلية 6 أدوار، وتشمل توسعة الحرم من ناحية المسفلة بهدم فندق الإطلالة وفندق التوحيد إنتركونتيننتال.

ومن المقرر بعد تشغيل مبنى التكييف المركزي لمشروع وقف الملك عبدالعزيز تغذية تكييف الحرم من هذا المشروع وهدم المبنى القديم للتكييف وتوسعة الحرم من ناحية أجياد.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد وافق على تنفيذ مشروع لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام تشمل إضافة ساحات شمالية للحرم بعمق (380) مترا تقريبا وأنفاق للمشاة ومحطة للخدمات بمساحة 300 ألف متر مسطح يدخل الحرم المكي الشريف مرحلة تاريخية جديدة في بنائها.










وزير الحج يستهل لقاءاته بمكاتب الحجاج اليوم ويؤكِّد: 
هدفنا تحقيق معدلات قياسية في تقديم الخدمات والتسهيل لحجاج بيت الله الحرام 

الجزيرة - واس: 

أعلن معالي وزير الحجِّ الدكتور بندر بن محمد حجار إطلاق برنامج لقاءات لرؤساء مكاتب الحُجَّاج ابتداءً من اليوم السبت بعد مسماها الجديد بدلاً من «بعثات الحجِّ» ويتجاوز عددها الـ70 مكتبًا حول العالم. 

وتستمر اللقاءات ثلاثة أشهر بصورة مجدولة يتم خلالها مناقشة ترتيبات الحجِّ من جميع الجوانب. 

وستلقي المكاتب الضوء مع مؤسسات أرباب الطوائف والنقابة العامَّة للسيَّارات ومكتب الوكلاء الموحد ومؤسسة الإدلاء بالمدينة المنورة على ترتيب شؤون الحجِّ والإسكان بهدف تحقيق معدلات قياسية في تقديم الخدمات والتسهيل لحجاج بيت الله الحرام أداء نسكهم. 

وأوضح معالي وزير الحجِّ أن هذه اللقاءات التي تحرص الوزارة على عقدها بِشَكلٍّ سنويٍّ وقبل بدء موسم الحجِّ بوقت كافٍ تأتي لبناء خطة متكاملة للتنسيق مع هؤلاء الممثلين لشؤون الحجِّ لبلدانهم للوقوف على تنظيم حجاجهم وإسكانهم وتنقلاتهم بالإضافة إلى جوانب التوعية النسكية والإجرائية، كما هناك بحث كافة الخدمات المقدمة لهم من مختلف الجهات والقطاعات العاملة في الحج. 

وأكَّد معالي وزير الحجِّ أهمية توعية الحُجَّاج قبل قدومهم إلى الأراضي المقدسة والعناية بالتفويج على جسر الجمرات والعمل على الانتهاء المبكر من عقود النقل الجوي والإسكان قبل دخول شهر رمضان المبارك من هذا العام. 





وزارة التربية والتعليم تعتمد نقل 33 ألف معلم ومعلمة
الوزير وجه بتلبية رغبات الذين تجاوزت خدمتهم 20 عاماً فأكثر تقديراً لهم


اعتمد نائب وزير التربية والتعليم، الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، نتيجة حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات للعام الدراسي 1433/1434هـ، التي بلغت نسبة إجمالي المشمولين بالنقل من خلالها 33% للمعلمين، و27% للمعلمات. 

وبلغ عدد مَن تم نقلهم على الرغبة الأولى من المعلمين والمعلمات 17443 معلماً ومعلمة، بنسبة 52.5%، وبلغ عدد مَن تم لمّ شملهم من المعلمين والمعلمات 436 معلماً ومعلمة، فيما بلغ عدد المنقولين والمنقولات في الرغبات الأخرى كافة 15746 معلماً ومعلمة، كما ذكرت صحيفة "الشرق".

أوضح ذلك وكيل الوزارة للشؤون المدرسية، الدكتور سعد آل فهيد، الذي كشف أن المؤشرات العامة بيّنت أن أعداد المعلمين والمعلمات المتقدمين لحركة النقل بلغت 110035 معلماً ومعلمة.

وأضاف الدكتور آل فهيد، أن وزير التربية والتعليم، الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، وجّه باعتماد نقل المعلمين والمعلمات، الذين تجاوزت خدمتهم 20 عاماً فأكثر في التعليم العام على الرغبة الأولى، تقديراً لخدماتهم وإيماناً بدورهم في العملية التربوية والتعليمية، على أن يكون متقدماً للحركة، ودخل المفاضلة أكثر من عام دراسي، إضافة إلى أن يكون المعلم على رأس العمل في مدرسته في العام الأخير، وتحقق رغبته لمرة واحدة.

وأبان أن حركة العام الماضي للمعلمات تم من خلالها تسديد احتياج المدن، لذلك تراجع الاحتياج في المدن الرئيسة، وارتفع في المحافظات والقرى التابعة لها، وأدت إلى تراجع أعداد المشمولين بالحركة. 

وأكد أن حركة النقل، سيتم تنفيذها نهاية العام الدراسي الحالي، حيث سيتم إخلاء طرف جميع المشمولين بالحركة بعد إنهاء مهامهم في مدارسهم الحالية، على أن تتم مباشرتهم مع بداية العام الدراسي في مدارسهم، التي سيوجهون إليها من قِبل إدارات التربية والتعليم وفق الاحتياج الداخلي، مؤكداً أنه لن يتم في هذا العام تنفيذ أي حركة إلحاقية أو استثنائية بعد هذا الإعلان. 

وقال إن تنفيذ حركة النقل المخصصة للمعينين والمعينات على الوظائف الإدارية ضمن التشكيلات المدرسية التي صدر الأمر السامي الكريم باستحداث 17000 وظيفة لها، سيتم خلال الشهرين المقبلين، بعد إنهاء إدخال البيانات الخاصة بها من قِبل المتقدمين لها وفق الآلية المخصصة لهذا الشأن، التي أُعلنت نهاية الفصل الدراسي الأول من العام الجاري.

وأضاف آل فهيد، أن كل معلم ومعلمة ممن تقدموا لحركة النقل، بإمكانهم التعرف إلى مواقعهم في حركة النقل من خلال الاستعلام من موقع الوزارة، أو الاتصال بإدارة علاقات المعلمين والمعلمات في وزارة التربية والتعليم أو الإدارات التعليمية.

واختتم وكيل الوزارة للشؤون المدرسية تصريحه بالتهنئة للمشمولين بحركة النقل الخارجي كافة، متمنياً لهم التوفيق في المواقع التي نقلوا إليها، متطلعاً إلى أن تتحقق رغبات مَن لم يحالفهم الحظ في حركة النقل المقبلة.








الخدمة المدنية: يمثلن الدفعة الرابعة والدعوة لا تعني الترشيح
دعوة "521" مُتقدّمة على الوظائف التعليمية لمطابقة بياناتهن


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء "521" مواطنة يمثلن الدفعة الرابعة ممن سبق لهن أن تقدمن للمفاضلة التعليمية النسوية والبالغ عددها"4603" وظيفة بالمستوى الخامس من لائحة الوظائف التعليمية المعلن عنها في 13-2-1434هـ، وذلك لمطابقة بياناتهن بما تم تسجيله على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت "برنامج جدارة".

ودعت الوزارة المتقدمات المعلنة أسماؤهن مراجعة أقرب فرع من فروع الوزارة أو مكاتبها "النسوية" ابتداءً من يوم الأحد الموافق 29-3-1434هـ وحتى نهاية دوام الثلاثاء الموافق 2-4-1434هـ.

وأكدت الوزارة أن هذه الدعوة لا تعني الترشيح وإنما لمطابقة بيانات المتقدمات المعلنة أسماؤهن بناءً على ما تم تسجيله من قبلهن على موقع الوزارة مع أصول الوثائق الرسمية، وأن عدم المراجعة خلال فترة المطابقة يعني العدول عن الرغبة في التوظيف.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهن اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهن فروع ومكاتب الوزارة "النسوية" للمطابقة:

أ‌- نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل إن وجدت، أو سجل الأسرة المضافة به الخريجة مع نسخة منه.

ب‌- أصل وثيقة التخرج مع نسخة منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.

ج- قرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة.

د- أصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منها، حال كون المتقدمة تحمل مؤهلاً غير تربوي وأصل وثيقة دبلوم التربية الخاصة مع نسخة منها للمتقدمات لوظائف التربية الخاصة.

وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم تحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة.

وختمت الوزارة بتأكيدها للمتقدمات الحصول على مستند إثبات استلام الوثائق من المختصة.

الأسماء:





25 مليار ريال مصروفات "حافز" السعودي للعام الجاري
النساء يشكلن 60% من المستفيدين


كشف نائب المدير العام للتدريب والتوظيف في صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» في السعودية، الدكتور عبدالكريم النجيدي، أن تكلفة مصروفات "حافز" بلغت خلال العام المقرر لها أكثر من 25 مليار ريال. 

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، يقدّر عدد المستفيدين منها من النساء بنحو 60% والنسبة المتبقية للشباب، موضحاً أن «إعانة حافز تنتهي مع 12 شهراً، ولا تستكمل لأكثر من ذلك»، موضحاً أن «البرنامج مستمر لاستقبال طلبات الخريجين الجدد إليه". 

وقال النجيدي إن «دور الصندوق هو توجيه الشباب المسجلين في برنامج حافز للوظائف الموجودة في سوق العمل"، مبيناً أن «حافز» ساعد المختصين في الصندوق على تكوين قاعدة بيانات واسعة، ومعرفة الأعداد الحقيقية للبطالة، مما ساعدتنا على وضع البرامج التدريبية التي يحتاجونها. 

وأثبتت البيانات أن 90% من العاطلين استفادوا فعلياً من مكافأة العاطلين، مؤكداً أن برامج التدريب التي تقدمها وزارة العمل بالتعاون مع الصندوق سينتج عنها توظيف للشباب، وبالتالي تحدث تنمية في المجتمع، وتزيد من عجلة الاقتصاد الوطني، والتي تتطلب بلا شك جدية طالب العمل في البحث والتدريب، كما يتطلب جدية القطاع الخاص في توطين الوظائف لديها، مشيراً إلى أن «التوطين هو مسؤولية جهات مختلفة، وليس مسؤولية جهة واحدة، إذ إن مسألة التوظيف تخضع للعرض والطلب»، مستبشراً بـ"تدني البطالة لنسبة قد تصل إلى 4% خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأبدى النجيدي تفاؤله من البرامج التي قام بها الصندوق لترغيب الشباب في دخول سوق العمل، ودعم المنشآت في القطاع الخاص، ورفع الحد الأدنى من الأجور، حتى يحتسب العامل السعودي ضمن برنامج "نطاقات". 

وحول عدم توظيف بعض الشركات الكبيرة سعوديين، بيَّن النجيدي أن وزارة العمل من خلال «نطاقات» و»نطاقات الأجور» تقدم حوافز مجزية للشركات التي قررت توظيف السعوديين.







"طاقات": 1.3 مليون سعودي يبحثون عن عمل.. والقطاع الخاص يعرض 1641 وظيفة فقط

كشفت مراكز "طاقات للتوظيف" التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" عن وجود 1.3 مليون مواطن يبحثون عن عمل في مختلف المناطق بالسعودية.

وحسبما نقلت صحيفة "المدينة" عن تقرير صادر عن "طاقات"، فإن عدد الوظائف الشاغرة المعلن عنها من القطاع الخاص في جميع المناطق بلغ نحو 1641 وظيفة فقط.

وتصدرت منطقة الرياض القائمة بـ 315 ألف باحث عن العمل، تلتها منطقة مكة المكرمة بنحو 286 ألف باحث عن العمل، ثم المدينة المنورة بنحو 101 ألف، وتوزع الباقي على القصيم ونجران وعسير وجيزان والباحة وحائل والحدود الشمالية وتبوك والجوف.








800 مليون لإنشاء نفق مشاة ينقل الحجاج من الجمرات إلى الحرم
فالح الذبياني (جدة)

تدرس وزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة تطوير مكة المكرمة إنشاء نفق مشاة يمتد من الساحات الشمالية لجسر الجمرات في مشعر منى حتى يصل إلى الساحات الشمالية للمسجد الحرام مخترقا الجبال والأحياء وبطول يبلغ نحو 4 كيلو مترات. وأبلغت «عكاظ» مصادر مطلعة أن المشروع الذي بلغ مراحل نهائية من الدراسة تصل تكلفته إلى نحو 800 مليون ريال وسيمكن الحجاج من الوصول إلى الساحات الشمالية للمسجد الحرام مشيا على الأقدام عبر أنفاق خصصت لهذا الغرض، ويهدف المشروع أيضا إلى توزيع الكثافة البشرية على كامل محيط المسجد الحرام بدلا من تدفقها عبر نفق واحد يمتد من غرب الجمرات إلى منطقة الغزة المقابلة لباب السلام في المسجد الحرام. ويستغرق بناء المشروع حال البدء في تنفيذه نحو 24 شهرا، وسيمر بأحياء العزيزية مخترقاً شعب علي مروراً بالمناطق الشمالية لحي الغزة حتى يلتحم مع التوسعة الشمالية التي يجري تنفيذها الآن في المسجد الحرام.
وتشهد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة منى ومزدلفة وعرفات حزمة مشروعات كبيرة تتجاوز تكلفتها 100 بليون ريال، تتعلق بتوسعة صحن المطاف والساحات الشمالية، وإنشاء أبراج سكنية تستوعب مئات الآلاف من الحجاج والمعتمرين، فيما شهدت المشاعر المقدسة إنشاء جسور وأنفاق وبنى تحتية تهدف إلى توفير أقصى الخدمات للحجاج والمعتمرين.







مليونا ريال سعر المتر بالمنطقة المركزية في مكة

 

 توقع رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة المكرمة، منصور أبو رياش، ارتفاع سعر متر الأرض في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام إلى مليوني ريال في نهاية عام 2013، بعدما كان يتراوح بين 500 و1.5 مليون ريال في 2012، علماً بأن سعر المتر في اليابان يصل لمئة ألف دولار في الأماكن المهمة والاستراتيجية، ما يعني أن المتر في مكة أعلى بسبعة أضعاف.

وبحسب ما نقلته صحيفة "الشرق" السعودية، أبان أبو رياش أن المحفظة النقدية المتدفقة للاستثمار في القطاع العقاري ارتفعت 45% في مدينة مكة المكرمة وحدها، بينما وزعت النسبة الباقية 55% على باقي مناطق السعودية.

وأشار إلى أنها سترتفع عام 2013 لتصل إلى أكثر من 50%، مما يعني أن نصف الاستثمارات العقارية الموجودة في السعودية في منطقة مكة المكرمة فقط، موضحاً أن السوق العقاري العام الماضي في مكة المكرمة، شهد نتائج تفوق التوقعات من الناحية السعرية، وتنفيذ الصفقات، حيث كانت 45% من السيولة النقدية المنصبة في الاستثمارات العقارية بشكل عام، في مدينة مكة المكرمة وحدها، مشيراً إلى أن مكة المكرمة تشهد حراكاً كبيراً من خلال نزع الملكيات، وصرف التعويضات، حيث صرف في العام الماضي تعويضات بقيمة 200 مليار ريال.

ولفت أبو رياش إلى وجود استبدال عقارات استثمارية في مناطق خارج مناطق النزع حول الحرم المكي الشريف، مشيراً إلى «وجود تدفق كبير من مستثمرين عقاريين من كل المدن، خصوصاً من الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية والجنوبية، للمشاركة في الاستثمارات.

وأكد رئيس اللجنة العقارية أن الحراك الاقتصادي سيكون أكبر في عام 2013 من خلال إزالة الطريق الموازي، وتوسعة حارة المدافع، وجبل الكعبة، وحارة السادة، وتحريك موضوع الأحياء العشوائية، مشيراً إلى أن «السيولة النقدية سترتفع عام 2013 إلى 250 مليار ريال، وستساهم في كثير من الصناعات العقارية والوحدات السكنية».

وعلل أبو رياش هجرة المستثمرين العقاريين من جميع مناطق السعودية، لمكة المكرمة كون المدن الرئيسة كجدة والرياض نسبة السكن الدائم فيها 70% والباقي يستثمر في المجال الفندقي.

إلى جانب أن هناك تشبعاً عقارياً في هذه المدن، بعكس مكة المكرمة التي تشهد نمواً كبيراً في أعداد الحجاج والمعتمرين. وقال: «من المتوقع وصول سبعة ملايين معتمر وأربعة ملايين حاج هذا العام، بعد الجهود الكبيرة لتوسعة المسجد الحرام، وتوسعة المشاعر وإنشاء خط جديد لقطار المشاعر وقطار الحرمين والانتهاء من توسعة جسر الجمرات».

وحول المستقبل السكني في مكة المكرمة، قال أبو رياش «المشاريع السكنية في العام الماضي كان يغلب عليها الأداء الفردي، بينما ستتحول هذا العام للأداء الجماعي بفضل المشاريع السكنية الكبيرة"، مشيراً إلى أن الإيجارات ستشهد انخفاضاً كبيراً في مكة المكرمة بعد ظهور شقق التمليك والفيلات وترحيل الكثافة السكانية إلى مختلف أحياء وضواحي المنطقة، وتقليص الفجوة بين العرض والطلب، مما سيحدث توازناً كبيراً في السوق.






نزاهة تقترب من إلزام الوزراء بالإفصاح عن ممتلكاتهم.. والرقابة تعيد 800 مليون لخزينة الدولة

كشفت صحيفة محلية اليوم عن توجه هيئة مكافحة الفساد"نزاهة" لإقرار شرط إفصاح الوزراء في السعودية عن ممتلكاتهم قبل توليهم المهام والمسؤوليات في البلاد.

وأوضحت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مصادر لها، أن الهيئة أنهت مؤخرا تصورها المبدئي لنظام إبراء الذمة ورفعته لخادم الحرمين الشريفين من أجل الدراسة وإقرار اللائحة التنفيذية التي سيعمل من خلالها، ويتضمن إقرار الوزراء بممتلكاتهم المالية والعينية، بالإضافة لنوابهم والمعينين على وظائف المراتب الـ14 فما فوق، وكل من له صلة بصرف المال العام من مديري المشتريات والمشاريع والشؤون المالية والهندسية في الوزارات.

من جهة أخرى، استعاد ديوان المراقبة العامة 800 مليون ريال لخزينة الدولة بعد عملية تدقيق بالحسابات في القطاع الحكومي خلال العامين الماضيين.

ووفقا لما نقلت الصحيفة عن مصادر في الديوان، فإن استعادة تلك الأموال يأتي ضمن مسؤوليات الديوان في حماية المصروفات.





مصدر: جلسة محاكمة «الخضر» ستعقد في موعدها المقرر بعد غد الإثنين

٢٠١٣/٢/٩ - العدد ٤٣٣
أكد مصدر مطلع لـ «الشرق» أنَّ محاكمة عبدالكريم الخضر، المتهم بالتطاول على ولي الأمر، ستعقد في موعدها المقرر بعد غد الإثنين. وقال المصدر: إن حضور المتهم يوم الإثنين الماضي للمحكمة لم يكن مجدولاً، رغم تسلمه خطاب استدعاء من قِبَل المحكمة عن طريق الشيخ إبراهيم الحسني رئيس المحكمة المستعجلة في مدينة بريدة. وبيَّن المصدر أنَّ الشيخ الحسني سوف يصدر الحكمَ على المتهم خلال الجلسة. يُشار إلى أنَّ ممثلين لوسائل الإعلام بشقيها الورقي والإلكتروني حضروا يوم الإثنين الماضي أمام المحكمة المستعجلة في مدينة بريدة، بعد أن أُعلن مسبقاً عن السماح لوسائل الإعلام بحضور المحاكمة بناءً على طلب المتهم.





عدد منهن طالبن بالتحقيق في الواقعة وأكدن عزمهن على التظلم
خلل في حركة نقل المعلمات يصدم 1758 ألغي نقلهن بعد نشر أسمائهن


٢٠١٣/٢/٩ - العدد ٤٣٣


صدم تعديل ألحقته وزارة التربية والتعليم بقرار النقل الذي اعتمدته أمس الأول للمعلمين والمعلمات، 1758 معلمة تم إلغاء نقلهن بعد نشر أسمائهن بساعات، وأعرب عدد منهن عن شعورهن بالإحباط نتيجة لهذا التعديل المفاجئ، وطالبن بتشكيل لجنة لإجراء تحقيق عاجل في أسباب إلغاء الأسماء، قبل انتهاء مهلة التظلم المحددة بأسبوعين. وطالبت المعلمات المتضررات بإنصافهن ومحاسبة المسؤول عما حدث. واعتذر المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لكافة منسوبي التربية والتعليم عن الخطأ الذي تسبب في تغيير نتيجة النقل، وقال: إن حركة النقل التي أعلنت يوم الخميس حدث فيها خلل تمثل في عدم شمول 1758 معلمة بقرار النقل، معلناً عن إعادة تنفيذ الحركة وفتح النظام للاستعلام.
وطالبت المعلمات المسؤولين في الوزارة بتحديد أسباب إلغاء أسمائهن. وروت المعلمة عائشة العتيبي تفاصيل الصدمة التي تسبب فيها قرار التعديل، فقالت: عند استعلامي من الموقع وجدت اسمي في الإعلان الأول ضمن المنقولات من قرى تبوك إلى تبوك وكان رقمي «الثالث عشر» في قائمة الانتظار على الرغبة الأولى، ولكن فوجئت بعد ساعات، باختفاء اسمي من قائمة النقل وأصبح رقمي في قائمة الانتظار «500» ما يعني أن أمامي أكثر من خمس سنوات انتظار، بينما جميع زميلاتي اللاتي لم يمضِ على تعيينهن عام بالمدرسة نفسها تم نقلهن على الرغبة الأولى. وقالت المعلمات، مريم العطوي، فايزة البلوي، وسميرة الغامدي: انتظرنا النقل أعواماً وجاءت النتيجة مخيبة للآمال، وطالبن الوزارة، التي أجلت حركة النقل لأكثر من مرة بدعوى ضمان حقوق المنقولات، بإعادة النظر في الأسماء الملغاة وتشكيل لجنة للتحقيق في ذلك. ويستعد عدد من معلمات قرى وهجر تبوك لرفع عدة شكاوى للجهات المسؤولة للمطالبة بالتحقيق في الواقعة، وكشف أسباب الإلغاء والآليات التي استندت إليها الوزارة في ذلك.
تغريدات الدخيني على تويتر






رئيس صناعية مكة المكرمة لـ الشرق: ربع مصانع العاصمة المقدسة متعثرة.. ونسبة السعودة لاتتجاوز 10%

٢٠١٣/٢/٩ - العدد ٤٣٣
المدينة الصناعية في مكة المكرمة(الشرق)


هشام السيد

كشف لـ «الشرق» رئيس اللجنة الصناعية في غرفة مكة المكرمة هشام السيد، عن تعثر 25 مصنعا، تمثل ربع مصانع مكة المكرمة، تقدر استثماراتها بنحو 75 مليون ريال، وعزا أسباب ذلك إلى سوء الإدارة، وضعف التسويق، وقلة السيولة المالية الداعمة، وقلة العمالة المدربة. وقال إن في مكة المكرمة 39 مصنعا داخل المدينة الصناعية، و 65 مصنعا في أطراف مكة. وأضاف أن هذا العدد يقف أمام واقع المدينة الصناعية في منطقة العمرة شمال مكة المكرمة، التي أنشئت عام 1405 هـ، وباتت لا تحقق تطلعات المستثمرين من الصناع لضيق مساحتها في ظل الضخ الحكومي غير المسبوق في مجال توسعة المنطقة المركزية وتنفيذ المشاريع التنموية العملاقة الهادفة إلى رفع أعداد الحجاج والمعتمرين. وأشار السيد إلى أن السوق تشهد ارتفاعا في الطلبات على إنشاء مصانع جديدة تخدم أم القرى، مبينا أنه تم تشكيل لجنة مكونة من هيئة المدن الصناعية وأمانة العاصمة لتحديد موقع المدينة الصناعية الجديدة، وتم اختيار منطقة الجموم وتحديدا المنطقة الواقعة بين الكوبري الميت وحداء. وأفاد أن أمانة العاصمة طلبت من الهيئة إعداد رفع مساحي على الموقع ليتم اعتماده لإقامة مدينة صناعية مجهزة بكافة الخدمات الاجتماعية والسكنية والصحية والتعليمية وتستوعب 100 ألف عامل و أسرهم. وأوضح أن نسبة السعودة في القطاع الصناعي الخاص لا تزيد عن 10 %، بسبب عدم وجود سلم وظيفي آمن وعدم العمل بعقد نظامي موحد يكفل حق طالب الوظيفة وصاحب العمل والتذمر من الدوام المسائي .
وشار إلى أن مشكلة التعرفة الجديدة للكهرباء وتضرر أصحاب المصانع الوطنية الكبيرة وخاصة التي تعمل على ثلاث ورديات ، تحول إلى هاجس لملاك المصانع ما أدى إلى تأثيره على الإنتاج بواقع 40 % تقريباً. ورفض رئيس اللجنة الصناعية حصر منتجات مشروع صنع في مكة في مجال السبح وهدايا الحج والعمرة، مبينا أن غرفة مكة تتجه لإعداد دراسة استشارية لمعرفة الفرص الاستثمارية المتاحة في المواسم الدينية، بحيث تطرح كشركة مساهمة للراغبين في المشاركة من المستثمرين من أهل مكة المكرمة في بادىء الأمر. ودافع عن طلب بعض المهتمين بعدم التوسع في النطاق الصناعي بمكة لبعدها عن الميناء بقوله: « توفر وسائل النقل والشحن وبعد ميناء جدة الإسلامي عن مكة بأقل من 75 كم وتوفر الأسواق لمنتجات المصانع بمكة وارتفاع الطلب في مواسم الحج والعمرة ورمضان ، يؤكد حاجة مكة لمدينة صناعية نموذجية تلبي رغبات الأسواق التي تلتهم منتجات المصانع» ..
وأشار السيد إلى أهمية الحصول على تفويض من بعض الشركات لإقامة مصانعها في مكة المكرمة لإعادة تصديرها للعالم الإسلامي لرفع نسبة الاقتصاد بالعوائد التي ستتحقق لتخفيض قيمة المشتريات ما يجعلها منافسة في السعر، وبالتالي خفض الفاتورة الاستهلاكية، مثل صناعات الأدوية والمواد الغذائية والأجهزة والمعدات الكهربائية ومواد البناء وقطع غيار السيارات ومحطات الطاقة وتحلية المياه والملابس والأنسجة والمنظفات بأنواعها والصناعات البترولية والبتروكيماوية، إضافة إلى هدايا الحجاج وصناعة اللحوم وبقايا المخلفات والصناعات التعدينية وغيرها من الصناعات التي تحتاج إلى مدينة متكاملة قريبة من البحر ومن المطار . ولفت إلى إمكانية طرح الفكرة من خلال عقد مؤتمر اقتصادي إسلامي، يتم من خلاله الاستفادة من الميزة التنافسية لمكة المكرمة، مشيرا إلى أن هناك أربعة فرص استثمارية متاحة للاستثمار الصناعي لمواكبة النهضة العمرانية وهي صناعات مواد البناء والديكور والأثاث ومستلزمات الحجاج والمعتمرين.






17 مليار ريال حجم تداولات المؤشر العقاري في 5 مدن رئيسة
الصفقات تشير إلى نشاط ملحوظ في الرياض ومكة المكرمة



عثمان الشيخي - جدة
السبت 09/02/2013
رصد المؤشر العقاري العام في عدد من الاسواق العقارية في خمس مدن رئيسة في السعودية هي الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام وجازان خلال شهر ربيع الاول الجاري 9376 صفقة عقارية بقيمة اجمالية بلغت 17 مليارا و329 مليونا و44 الف ريال تمثل القيمة الاكبر لمؤشر السوق مقارنة بالاشهر الماضية، وهو ما يشير الى انتعاش حركة التسوق العقاري ودخول مستثمرين خاصة ان اجمالي الصفقات التجارية 2106 صفقات تجارية بلغت قيمتها 8 مليارات و478 مليون ريال جاء نصيب المؤشر العقاري لسوق العاصمة الرياض باكبر قيمة على مستوى الاسواق الاخرى حيث سجلت القيمة الاجمالية باكثر من 8 مليارات ريال وسجل مؤشر السوق في مكة المكرمة الرقم الاكبر ليحل ثانيا بعد الرياض بمبلغ وقدره 4 مليارات و407 ملايين ريال في حين احتل مؤشر السوق في مدينة الدمام المرتبة الثالثة بـ 2 مليار و131 مليون ريال.
وبحسب التوقعات فان السوق العقاري السعودي سوف يشهد حركة تسوق نشطة خلال الفترة المقبلة في مقابل اقامة العديد من المشروعات العقارية ودخول العديد من الشركات المحلية والاجنبية في تحالفات مع العديد من البنوك لاقامة عدة مشروعات.
*8 مليارات في الرياض 
وكان المؤشر العقاري العام لسوق الرياض قد رصد إجمالي القيمة 8,772,503,776 مليار ريال وعدد الصفقات 4111 صفقة على المساحة 8,811,864 مترا مربعا سجل منها المؤشرالعقاري التجاري إجمالي القيمة 4,848,338,750 مليار ريال لعدد الصفقات 783 صفقة على المساحة 6,029,395 مترا مربعا في حين رصد المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 3,924,165,025 مليار ريال وعدد الصفقات 3,328 صفقة في اجمالي المساحة 2,782,469 مترا مربعا اما أكبر قيمة للصفقات فقد بلغت 405,970,580 مليون ريال وأكبر مساحة للصفقات 1,090,343 مترا مربعا..
مكة المكرمة تسجل 4 مليارات 
وفي مكة المكرمة سجل المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 4,407,261,830 مليار ريال لعدد الصفقات 1,507 صفقة والمساحة 2,493,627 مترا مربعا حيث رصد المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 882,430,786 مليون ريال وعدد الصفقات 240 صفقة المساحة 184,261 مترا مربعا اما المؤشر العقاري السكني فقد سجل إجمالي القيمة 3,524,831,044 مليار ريال لعدد الصفقات 1,267 صفقة على المساحة 2,309,365 مترا مربعا وأكبر قيمة للصفقات شهدها السوق بلغت 400,000,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 574,153 مترا مربعا..
*مليار و890 مليون ريال
اما في المدينة المنورة فقد حقق المؤشر العقاري العام إجمالي قيمة 1,890,302,089 مليار ريال لعدد 1785 من الصفقات على المساحة 3,986,314 مترا مربعا بواقع 1,004,215,902 مليار ريال رصدها المؤشر العقاري التجاري لعدد من الصفقات بلغت 345 صفقة على مساحة 1,577,346 مترا مربعا في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 886,086,187 مليون ريال وعدد الصفقات 1,440 صفقة المساحة 2,408,968 مترا مربعا وبلغت أكبر قيمة للصفقات 330,000,000 ريال وأكبر مساحة للصفقات 358,145 مترا مربعا..
*مليارا ريال حصيلة الدمام 
وفي مدينة الدمام سجل المؤشر العقاري العام 1775 صفقة عقارية ما بين تجارية وسكنية بقيمة اجمالية بلغت 2,131,872,340 مليار ريال على المساحة 1,465,230 مترا مربعا جاء نصيب المؤشر العقاري التجاري 369 صفقة بقيمة 872,874,037 مليون ريال على المساحة 618,437 مترا مربعا ورصد المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 1,258,998,304 ريالات لعدد الصفقات 1,406 صفقة المساحة 846,793 مترا مربعا أكبر قيمة للصفقات 175,060,000 ريال أكبر مساحة للصفقات 129,087 مترا مربعا..
127 مليون ريال في جازان
وفي منطقة جازان رصد المؤشر العقاري العام إجمالي القيمة 127 مليون ريال لعدد من الصفقات بلغت 188 صفقة مساحتها 1,465,230 مترا مربعا حيث رصد المؤشر العقاري التجاري إجمالي القيمة 56,398,053 مليون ريال وعدد الصفقات 27 صفقة على المساحة 147,319 مترا مربعا في حين سجل المؤشر العقاري السكني إجمالي القيمة 71,208,482 مليون ريال وعدد الصفقات 161 صفقة المساحة 187,463 مترا مربعا..






موجة الغلاء تضرب أسعار البيض من جديد.. و14% زيادة في سعر الكرتون

ارتفاع أسعار البيض للمرة الثانية خلال أسبوعين (الشرق)


ضربت موجة الارتفاع مجدداً أسعار البيض، وارتفع سعر كرتون البيض أمس من 155 إلى 180 ريالاً في منافذ البيع، مسجلاً بذلك ارتفاعا يصل إلى 14%. وكانت الأسواق شهدت خلال الأسبوعين الماضيين ارتفاعاً في أسعار البيض، حيث ارتفع سعر الكرتون من 110 ريالات إلى 155 ريالاً، مسجلا ارتفاعا بـ 29%، لتعاود موجة الارتفاع مجدداً وترفعه إلى 180 ريالاً. وكشفت جولة لـ»الشرق» على بعض منافذ البيع هذه الارتفاعات، حيث قال بعض العاملين في هذه المنافذ إن الموزعين للبيض أبلغوهم بارتفاع الأسعار لأسباب غير معروفة، مشيرين إلى أن هذا الأمر تسبب في غضب عملائهم الذين أبدوا امتعاضهم من الارتفاع المفاجئ للبيض ولمرتين متتاليتين خلال أسبوعين فقط.

وتبين خلال الجولة قيام بعض محلات البوفيهات في جدة، برفع سعر ساندويتش البيض 50%، من ريال إلى ريال ونصف الريال، وبررت هذه البوفيهات ذلك بارتفاع سعر التكلفة. واتهم عاملون في بيع البيض، الموزعين بأنهم السبب في رفع أسعار البيض، مؤكدين أنهم يريدون جني أرباح أعلى بإيجاد نوع من الأزمة، وعدم وجود كميات تفي بمتطلبات السوق، ما جعلهم يواصلون مسلسل الارتفاع، خاصة في ظل عدم وجود الرقابة الكافية من قبل الجهات المختصة. وقال أحد المستهلكين لـ»الشرق» فيصل السلمي إن «الأسواق تعيش حالة من عدم الاستقرار في الأسعار، ترتفع من فترة إلى أخرى، والمستهلك أصبح بين خيارين صعبين، إما الشراء أو عدمه»، مضيفاً أنه «لا يوجد أي مراقبة على المحلات التي تقوم برفع الأسعار، لأسباب غير منطقية، ولا يوجد ما يبررها سوى الجشع والبحث عن الربح غير آبهين بحقوق المستهلك».
وطالب السلمي الجهات المختصة بـ»تشديد الرقابة على الأسواق خاصة على المواد الغذائية الأساسية والحد من هذه الممارسات».

وفي السياق نفسه، قال المستهلك أحمد الزهراني إن «الوضع عبارة عن مسلسل متكرر لارتفاع الأسعار غير المبرر، فمنافذ البيع ترمي الاتهامات على الموزعين، والموزعون يرمون الاتهامات على المنتجين وهكذا دون أن يكون هناك سبب حقيقي لهذا الارتفاع، فبالرغم من الاستقرار في إنتاج البيض محلياً وارتفاعه سنوياً بواقع 10% بناء على ما صرحت به بعض الجهات المختصة، إلا أن هذا المنتج بالذات عرضة لموجة الارتفاعات بشكل متكرر وغير مبرر، مطالباً الجهات المعنية بسرعة التدخل والحد من هذه الارتفاعات وفرض الغرامات وإيقاع العقوبات على المتلاعبين برفع الأسعار دون وجود أسباب حقيقية تؤدي إلى ارتفاعها».
اللجنة الوطنية: أطماع الموزعين وراء الارتفاع

أكدت لـ«الشرق» مصادر مطلعة في اللجنة الوطنية التجارية أن الموزعين هم المتسببون في رفع أسعار البيض والترويج للأزمة، مشيرة إلى أن الإنتاج من البيض يغطي حاجة السوق في المملكة.
وأوضحت المصادر أن هؤلاء الموزعين يبحثون عن جني أرباح عالية من خلال نشر الشائعات في السوق، بوجود أزمة ليتمكنوا من رفع الأسعار استناداً إلى هذه الحجة غير الواقعية، مطالبين الجهات المختصة بسرعة التدخل لوقف مثل هذه الممارسات التي تضر بالمستهلكين خاصة ذوي الدخل المحدود منهم. ولفتت المصادر إلى أن هذه الممارسات دأب عليها موزعو البيض بشكل موسمي مستغلين المواسم وكثرة الإقبال على شراء البيض. يشار إلى أن إنتاج البيض في السعودية، يتراوح بين 900 و950 مليون بيضة سنوياً.








"الغذاء والدواء": مستحضرات التجميل في رأس قائمة المنتجات الأكثر خطراً في المملكة

كشف التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء، عن تسرب بضائع مغشوشة وملوثة إلى الأسواق المحلية، وذلك لصعوبة الرقابة خاصة فيما يتعلق بالمنشآت ومستحضرات التجميل في المناطق التي لا يوجد للهيئة فرع فيها، لافتاً إلى أن مستحضرات التجميل تتصدر قائمة الأكثر خطورة في المملكة.

وتابع التقرير، وفقاً لـ"الوطن"، أن الهيئة ترسل مناديبها للتفتيش إلى المناطق التي ليس لها فروع فيها من حين لآخر، مع الأخذ في الاعتبار ضعف الانتداب الداخلي، حيث لا يوجد المحفز الذي يشجع الموظف للإقبال عليه، مبيناً أن عدد موظفي الهيئة بكافة تخصصاتهم من فنيين وإداريين لا يتجاوز 974 موظفاً.






أكاديمي سعودي يكتشف مسرطنات بعلب حليب الأطفال.. و"الغذاء والدواء": غير صحيح

كشف أكاديمي متخصص في الكيمياء الصيدلية والمختبرات الطبية عن وجود مواد مسرطنة وضارة في العبوات البلاستيكية الحافظة لحليب الأطفال، فيما أكدت هيئة الغذاء والدواء عدم صحة أقواله.

وأوضح الدكتور علاء الخضر الأكاديمي بجامعة الملك عبدالعزيز أنه بعد إجرائه مجموعة من التحاليل والاختبارات لعينات من العبوات الحافظة لحليب الأطفال تبين له وجود مادة DEHB البلاستيكية المسرطنة، مبيناً أن هذه المواد مسرطنة وضارة وموجودة على الجدار الحامي لجميع أنواع عبوات حليب الأطفال.

ولفت إلى أنه أجرى دراسته على ست شركات مصنعة للحليب اكتشف خلالها وجود المواد المسرطنة، محملاً غياب الهيئة الرقابية مسؤولية وجود مثل هذه المادة البلاستيكية المسرطنة، بالقول: "هيئة المواصفات والمقاييس تحلّل الأمور غير الدقيقة في التخصص كالبحث عن البكتيريا".

وقال الخضر إن التركيز على سلامة المنتجات الغذائية التي تحوي حافظات بلاستيكية ينصب على جانب واحد هو فحص نسبة الميلانيمن في حليب الأطفال، بينما يتناسون المواد الخطرة الأخرى لاحتمال عدم وجودها لدى المختبر، لافتا إلى أن المواد المسرطنة الموجودة في الصفيح المغلف للحليب عالية جداً.

ولفت وفقاً لصحيفة "الحياة" إلى عدم وجود باحثين مختصين لدى الهيئة، قائلاً إن فريق العمل كله شباب حديثو التخرج وأنهم بحاجة إلى الخبرة العلمية كوجود استشاري على أقل تقدير على رغم وجود المختبرات والإمكانات الضخمة.

من جانبه، أكد المتحدث باسم هيئة الغذاء والدواء إدريس الدريس أن الهيئة لا تصدر موافقات لعبوات حليب الأطفال وغيرها إلا بعد فحصها وإعطاء مستندات عليها وأن الهيئة تصدر موافقات معينة لمثل هذه العبوات.

وقال إنه ثبت لدى الهيئة سابقاً ومن منظور علمي أن جزءاً من هذه العبوات البلاستيكية مضر وبدأت الهيئة في التخلص منها، وأن جلها غير موجود حالياً.








25 في المئة من السعوديين مصابون بارتفاع الضغط... و50 في المئة منهم لا يعلمون

أكد استشاري القلب والقسطرة في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر رئيس قسم تقنية القلب في كلية العلوم الطبية التطبيقية في جامعة الدمام الدكتور عبد الله الشهري أن نسبة إصابة السعوديين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بلغت 25 في المئة، مشيراً إلى أنه لا توجد مؤشرات تدل على ارتفاع الضغط لذلك أصبح يسمى بالقاتل الصامت، لأن نسبة 50 في المئة من الناس لا يعلمون بأنهم مصابون به إلا بعد الذهاب للطبيب.

وأوضح الشهري أنه انطلاقاً من واجب الجامعة والكلية في خدمة المجتمع وتوعية الأفراد في كافة المناطق من خلال الحملات التثقيفية الصحية، وجب علينا لزاماً أن نوضح للجميع أهمية التوعية بارتفاع ضغط الدم ونسب الكولسترول في الجسم، وكذلك لإيضاح عوامل السيطرة عليه وغيره من الأمراض، وأن العلاج الأمثل هو الحمية وممارسة الرياضة بمعدل نصف ساعة يومياً، حتى تقي من خطر الإصابة وتجنب السمنة. وأشار إلى أن الهدف من حملة التوعية التي اختتمت أول من أمس، في مجمع الراشد التجاري في الخبر، ونظمها قسم تقنية القلب في كلية العلوم في الجامعة تحت عنوان (نظم ضغطك احمِ قلبك)، هو التعريف بنسبة ارتفاع ضغط الدم وأنه من أهم أسباب تصلب الشرايين. مضيفاً أن الحملة افتتحها وكيل جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع الدكتور عبدالله القاضي، يرافقه عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور غازي العتيبي. من جانبه، أشاد القاضي بالحملة التي قدمت الفائدة لكل الزوار من خلال الأركان الموزعة في بهو المجمع، بالإضافة إلى دعم جهود طالبات الكلية في المشاركة وتقديم الخدمات للزوار، مطالباً بتكرارها في أكثر من موقع في المنطقة وذلك لتعميم الفائدة وإيصالها لخدمة المجتمع على الوجه الأكمل، خاصة وأنه يلامس واقع الكثير من المرضى المصابين بأمراض السكر والضغط والسمنة، وهذه هي أكثر الأمراض التي يعاني منها أفراد المجتمع في هذا العصر، ووجبت التوعية منها.

يشار إلى أن الحملة استمرت يومين، واحتوت على مجموعة من الأركان التثقيفية والتي وزعت خلالها حقيبة من المطويات لتوعية الأفراد، كما وجد في الحملة ركن لقياس الضغط والسكر للرجال، وآخر للنساء مثل ركن يخص

ارتفاع ضغط الدم، وركن بعنوان استشر طبيبك، وركن لقياس تحاليل السكر والكولسترول، وركن لقياس الضغط والوزن، وأركان مشابهة خاصة للنساء.








نتيجة للإهمال وعدم رعاية المرضى وبعد تقرير "الثامنة"

مصادر "سبق": إعفاء مدير "نفسية جدة" وحرمانه من المناصب الإدارية

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادرها عن صدور توجيهات تقضي بحرمان مدير مستشفى الصحة النفسية بجدة، الدكتور سهيل خان، من تولي أي منصب إداري، بجانب حرمانه من العلاوة السنوية؛ بسبب "الإهمال وعدم رعاية المرضى".

وأكدت المصادر الخاصة لـ"سبق" أن عمليات الترميم الأخيرة التي تم إجراؤها بالمستشفى لن تشفع له؛ حيث بات من المنتظر إعفاؤه من إدارة المستشفى، وذلك بعد إجراء تحقيق من قِبل وزير الصحة حول التقرير الذي عُرض في برنامج "الثامنة" على قناة mbc، وأظهر إهمالاً وعدم رعاية المرضى.

وقالت المصادر إن سلسلة الإعفاءات ستشمل عدداً من المسؤولين في "صحة" جدة.

يأتي ذلك بعد قيام وفد من وزارة الصحة بالرياض بزيارة المستشفى، والوقوف على ما نقله التقرير التلفزيوني.

وكان المنتج بالبرنامج محمد التركي قد صوَّر تقريراً من داخل مبنى المستشفى، بعد أن دخله على هيئة "ممرض"؛ ليكتشف وجود عدد من المرضى ممتنعين عن الأكل منذ ثلاثة أيام، إضافة إلى عدم نظافة المكان، ووجود حشرات على ملابس المرضى ومفارشهم.

كما كشف التقرير وجود سجائر في غرفة ملابس المرضى، إلى جانب عدم نظافة دورة المياه الخاصة بهم، وعدم وجود أبواب لها، كما تم العثور على أسلحة خطرة.

وأثبت التقرير من خلال الأوراق الرسمية أن المستشفى يستقبل المصابين بالإيدز وكذلك مجهولو الهوية. 

تقرير الزميل محمد التركي في برنامج "الثامنة":
فيديو








نجاة الأمير عبد العزيز الفيصل من حادث انقلاب


عادل النجار (جدة)

طمأن بطل فريق صقور السعودية الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل محبيه على سلامته من الحادث الذي تعرض له امس في حلبة الريم في الجولة الثامنة من بطولة تحدي كأس «بورشيه جي تي 3 الشرق الأوسط» وقال: «الحمد لله أنني بخير على الرغم من تعرضي للانقلاب مرتين بالسيارة وخروجها عن مسار الحلبة بشكل كبير، وأعتقد أنها رسالة لكل شباب المملكة الحبيبة بأن رياضة السيارات رياضة تحفها بعض المخاطر إلا في حال ممارستها في مكانها السليم وهو الحلبات التي دائما ما تكون آمنة بشكل كبير بالإضافة إلى عوامل الأمان في سيارات السباق، كما أنني سعيد بما حققه زميلي في فريق صقور السعودية فيصل بن لادن بتصدره بطولة ميشلين ضمن الفئة الفضية، بعد أن حقق المركز الأول في كلتا الجولتين وأثبت للجميع أن مستواه في صعود بشكل مستمر، أما عن البطولة، فما زال أمامي أربع جولات سأحاول بكل جهد أن أحافظ على لقب البطولة».

وكان تعرض بطل فريق صقور السعودية عبدالعزيز بن 
تركي الفيصل لحادث انقلاب بعدما قام السائق زيد أشكاناني بصدم عبدالعزيز الفيصل من الخلف مما أدى إلى انقلاب سيارته مرتين وتعرضها لتلف كبير وخروجها عن مسار الحلبة بشكل كامل، كما خرج من السباق كريم أزهري بسبب تعرض أحد الإطارات للتلف، وفرض على السائق فهد القصيبي غرامة 20 ثانية بسبب انطلاقه مبكرا عن باقي المتسابقين. وانتهت الجولة بعد هذه الأحداث بفوز السائق كليمنس شميد بالمركز الأول، وحل فيصل بن لادن في المركز الثاني، وجاء سائق فريق البحرين محمد مطر في المركز الثالث، وهكذا يكون بطل صقور السعودية فيصل بن لادن تصدر البطولة الفضية برصيد 129 نقطة.،












صدور حكم استخدام اسم «طاش» خلال أسبوعين.. والسنيد لـ الشرق: السدحان والقصبي ملزمان بدفع التعويض

القصبي والسدحان في أحد مشاهد مسلسل «طاش» (الشرق)

ينتظر أن تصادق المحكمة الإدارية في مدينة الرياض خلال هذا الأسبوع أو المقبل على الحكم الصادر من لجنة النظر في المخالفات ونظام حماية حقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام ضد شركة «الهدف»، ممثلة بالفنانين عبدالله السدحان وناصر القصبي، القاضي بتغريمهما مليوناً وثلاثمائة ألف ريال، عن استخدام اسم مسلسل «طاش ما طاش» من الجزء الثالث وحتى الجزء الـ 16 لصالح المخرج عامر الحمود.

محمد السنيد

وأوضح محامي الحمود، محمد السنيد، في تصريح لـ «الشرق»، أنهم طالبوا بستة ملايين ريال كتعويض عن استخدام الاسم طيلة 13 عاماً، لكن الوزارة حكمت بمائة ألف ريال فقط لكل جزء من الأجزاء الـ 13 التي أُنتجت بدون عامر الحمود.
ولفت السنيد إلى أن الجزأين الـ 17 والـ 18 من «طاش» لا ينطبق عليهما النظام القديم، وإنما ينطبق عليهما النظام الجديد، الذي نص على إنشاء محكمتين في وزارة الثقافة والإعلام، إحداهما ابتدائية والأخرى للاستئناف للنظر في قضايا مخالفات النشر والملكية الفكرية، وأنه فور الانتهاء من القضية الأولى، سيتم المطالبة بحقوق الحمود في آخر جزأين من مسلسل «طاش».
وأفاد السنيد أن المحكمة الإدارية في حال رفضت الدعوى، فإن هذا لا يعني إلغاءها، وإنما يرد القرار للوزارة لتنفيذه وإلزام القصبي والسدحان بدفع المبلغ كاملاً، مشيراً إلى أن المحكمة الإدارية تملك حق الامتناع عن النظر في القضية لا حق الإلغاء، ولو ألغت القضية، بحجة حرمة الفن، لما فيه من اختلاط ونحوه، فإن ذلك يعني تدخل المحكمة في اختصاص غيرها؛ لأن الإلغاء فقط من حق وزارة الثقافة والإعلام، وليس المحكمة الإدارية.
وحول الخلاف الذي حدث بين القصبي والسدحان وانفصالهما أخيراً، قال السنيد: «هذا لا يعنينا، فالقصبي والسدحان كلاهما ملزم بدفع المبلغ لعامر الحمود وتعويضه؛ لأن القضية حدثت أثناء إدارتهما للشركة، ولن يتم النظر في قضية انفصالهما، فهما شريكان، وكل منهما سيدفع المبلغ الذي عليه، سواء واصلا العمل أم انفصلا عن بعضهما بعضاً.
وكشف السنيد عن عدم مقدرة الفنان عبدالله السدحان على إنتاج مسلسله الجديد باسم «طاش بلس»، الذي سبق وصرح به، موضحاً أن ذلك منصوص في الحكم الصارد من قبل لجنة المخالفات في وزارة الثقافة والإعلام «بأخذ التعهد على المدعى عليهما ناصر القصبي وعبدالله السدحان بعدم إنتاج مسلسل كوميدي مستقبلاً، بعد الجزء الـ 16، باسم (طاش ما طاش) أو حتى (طاش كذا)».
وطالب الحكم باختيار اسم آخر لهما لحفظ حقوق مسمى مسلسل «طاش ما طاش»، وكل ما يدل عليه باسم المدعي، إلا بعد أخذ الموافقة الخطية من صاحب الحق.
وشدد القرار الصادر على عدم تكرار ما حصل من المدعى عليهما والالتزام بالأنظمة والتعليمات مستقبلاً، كما بين أنه من حق المدعي عامر الحمود صاحب مؤسسة «ليالي للإنتاج والتوزيع الفني»، استخدام اسم المسلسل منفرداً، دون المدعى عليهما، لتعاقد وزارة الثقافة والإعلام عليه باسمه واسم مؤسسته.





ماذا قال السجين "عبدالله فندي الشمري" لأبنائه قبل تنفيذ حكم القصاص فيه؟

 

رفع أبناء وإخوان "عبدالله فندي الشمري"، أقدم سجين بالمملكة نُفذ به حكم القصاص الثلاثاء الماضي، في حديث نشره موقع سبق الالكتروني شكرهم وتقديرهم لمقام خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ووزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وأمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن، ونائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد، والأمراء وأصحاب الفضيلة وأهالي حائل، وكل من تعاطف معهم في قضية فقيدهم "عبدالله الشمري"، وذلك على وقفتهم الإنسانية وجهودهم الأخوية ومساندتهم لهم بالجاه والمال، والدعاء لعتق رقبته حتى نُفّذ القصاص به يوم الثلاثاء الماضي، وقالوا: "إننا راضون بقضاء الله وقدره، سائلين الله للفقيد الرحمة والمغفرة".

وقدّم محمد غازي السعيّد الشمري، خال أبناء الفقيد، الذي تعهد بتربيتهم منذ صغرهم وحتى اليوم، أثناء استقباله جميع المعزين بوفاة والدهم بمنزله بقرية الودي جنوب حائل، شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى جميع الأمراء والمشايخ، وجميع أهالي حائل؛ على وقفتهم الإنسانية لإعتاق رقبة الفقيد.

وأضاف الشمري: "إننا مؤمنون بقضاء الله تعالى"، معتبراً أبناء الفقيد أبناءه منذ صغرهم، مؤكداً أنهم سيبقون كذلك أيضاً، مشيراً إلى حرص والدهم - رحمه الله - عليهم حتى وهو داخل السجن.

وأوضح الشمري أنه كان يُطلع الفقيد "عبدالله" على جميع سلوك أبنائه خلال حياتهم اليومية؛ لإيمانه بأحقية الفقيد في ذلك، مشيراً إلى أن والدهم كان يوجههم للخير أثناء زيارتهم له في السجن؛ مما جعلهم - ولله الحمد - يعتمدون على أنفسهم بعد الله في كثير من شؤون حياتهم وحياة والدتهم وشقيقاتهم.

وعن عدد أبناء الفقيد أوضح خالهم أنهم خمسة أبناء، ذكران وثلاث بنات: أحمد بالسنة الأولى في الجامعة، وسعيد في المرحلة المتوسطة، وأكبر بناته متخرجة من الجامعة، والوسطى بالمرحلة الجامعية، بينما أصغرهن في المرحلة الثانوية.

وعن تلقي أبناء الفقيد لخبر قصاص والدهم، قال الشمري إن: "الفقيد أثناء خروجه من السجن إلى ساحة القصاص، طمأن أبناءه بأنه خارج للمستشفى وسيعود بعد العلاج، ليقينه - رحمه الله - بمتابعة أبنائه لوضعه ذلك اليوم، وليطمئنهم حتى يعرفوا من عقلاء قومه خبر قصاصه، إلا أن أحد زملاء أحمد –هداه الله - اتصل به فور تنفيذ حكم القصاص، مخبراً إياه بأنه تم تنفيذ الحكم بوالده؛ مما حدا بنقل أحمد للمستشفى بعد تعرضه لحالة إغماء".

وأضاف الشمري: "كنا قد خططنا لإخبار أحمد وأشقائه تدريجياً بخبر تنفيذ حكم القصاص بوالدهم بطريقة أفضل، إلا أن الله شاء أن يخبرهم زميل أحمد بطريقة أخرى"، وتابع "لقد تلقت زوجة الفقيد وبناته خبر تنفيذ الحكم بكل صبر وثبات".

وأشار الشمري إلى أن "الفقيد كان منذ يومين وحتى قبل تنفيذ حكم القصاص به بساعة، يتدخل في محاولة إعتاق رقبة سجين آخر محكوم عليه بالقصاص داخل سجن حائل العام، وكان يُذِّكر من له الحق بأن يتنازل لوجه الله، موضحاً له أنه – أي عبدالله - لا يدري هل سيبقى أو ينفذ به القصاص الذي ينتظره ورفيقه في السجن".

وذكر خال أبناء الفقيد أنه كان موجوداً أثناء التنفيذ في الساحة، مشيراً إلى أن عبدالله نزل إلى الساحة بقوة جأش عظيمة، ودون خوف يُذكر، كما أنه أثناء الاستعداد للحظة تنفيذ القصاص لم يصب بالانهيار الذي عادة ما ينتاب من يُنفذ بهم أحكام القصاص قبل التنفيذ.

كما أوضح الشمري أن صورة الطفلة التي تم تداولها على المواقع الإلكترونية على أنها ابنة الفقيد "عبدالله" غير صحيحة، وأضاف أنها قد نُشرت من باب استعطاف أهل الدم للعفو عن الفقيد.

وقد عبّر عدد كبير من المعزين في مجلس خال الأبناء عن تعازيهم لأبناء وإخوان وذوي الفقيد "عبدالله"، مشيرين إلى أنهم لم يروا حشداً كبيراً في المسجد والمقبرة مثلما رأوه في تشييع جثمان الفقيد عبدالله - رحمه الله - حتى أن بعضاً من الحضور أوضح أنه حرص على الصلاة على الفقيد ثلاث مرات: أولها بالمسجد، والثانية والثالثة في المقبرة مع جماعات المسلمين الذين بدءوا يتوافدون على المقبرة للمشاركة في التشييع.

وذكر أحد الحضور أنه حتى بعد دفنه رأى جماعات تدخل المقبرة للصلاة عليه بعد دفنه، كما أن عدداً من المعزين، خاصة من قدم من خارج حائل، يحرصون على الذهاب إلى المقبرة للصلاة عليه - رحمه الله -.








أكثر من (100) شخص يعتمرون عن "عبد الله فندي الشمري"

انطلقت اليوم مجموعة من المعتمرين تتضمن (104) أشخاص توجهوا إلى مكة المكرمة لأداء العمرة عن "عبدالله الشمري"، كما ذكر الشيخ (د.علي الغامدي) على حسابه في "تويتر".

وكان فاعل خير قد تبرع لأسرة "عبدالله الشمري" أقدم سجناء السعودية، والذي نفذ فيه حكم "القصاص" قبل أيام، بشيك بمبلغ "مليون ريـال" حسب ما أعلنه المدير العام للبريد الممتاز (حمد البكر) في تغريدة له على حسابه بموقع "تويتر".

وذكر الشيخ الغامدي كذلك أن أحد "أئمة الحرم" أخبره أن "شبابا استعدوا لتجهيز (سفرة تفطير صائم) في الحرم" وإهداء ثوابها للشمري.






روى رؤياه قائلاً: "يلبسون البياض وضحكاتهم تتلألأ والشمري جواره امرأة"
السيّاف البيشي: في المنام رأيت ابن فندي والأمير سلطان وصدام في الجنة!


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 روى الدكتور علي المالكي - الداعية المعروف -، اليوم، رؤيا منفذ أحكام القصاص (السيّاف) نايف البيشي، والتي تضمنت مشاهدة عبد الله فندي الشمري، الذي نُفِّذ فيه حكم القصاص بمنطقة حائل الثلاثاء الماضي.

وأوضح الدكتور المالكي عبر حسابه في "تويتر"، أن السيّاف كشف له عن أنه رأى الأمير سلطان وصدام حسين والشيخ عبد العزيز الوهيبي وعبد الله فندي، في الجنة يلبسون البياض وضحكاتهم تتلألأ.

يقول المالكي في حديثه "سأروي لكم الجديد عن عبد الله فندي - رحمه الله - وماذا قال لي السيّاف نايف البيشي، وهو رجلٌ صالحٌ نحسبه كذلك ويسعى في عتق الرقاب".

وأضاف " قال لي، يا شيخ علي أُقسمُ بالله العظيم إني رأيت عبد الله فندي الشمري في الجنة، البارحة في المنام، والرؤيا كالتالي: رأيته هو والأمير سلطان وصدام حسين والشيخ عبد العزيز الوهيبي ورجلٌ من أعمامي قد تُوفي جالسين متقابلين على كنب لم أر أجمل منه، وكان ذلك في حديقة قصر لم تر عيني مثلها، ولكن كأنهم كانوا في ضيافة الأمير سلطان، وكان صدام حسين جالساً إلى يسار الأمير سلطان وكانوا أجمعين يلبسون البياض ويتبادلون الحديث وكانت ضحكاتهم تصدح في المكان ووجوههم تتلألأ ثم قام عبد الله فندي من مكانه وكان لابساً ثوباً أبيض وغترة بيضاء، وكانت إلى يمينه امرأة، والذي أنزل القرآن على محمد، لم تر عينيّ مثل جمالها، فقال له الشيخ عبد العزيز الوهيبي: "وين بتروح يا عبد الله تو الناس اقعد معنا شوي" وكان عبد الله يتبسم بشدة وكأنه مستعجلٌ فرد الأمير سلطان وهو يضحك وقال "خله يا رجال يروح يوسع صدره توه جاينا ضيف وهو ألحين عريس جديد خله يروح يوسع صدره" فضحكوا جميعاً "فو الله ما صحاني من نومي إلا نحيبي وبكائي على ما رأيت يابو مصعب".

"‫سبق" تواصلت مع منفذ أحكام القصاص (السيَّاف) نايف البيشي، الذي أكد ما نشره الشيخ الدكتور علي المالكي في حسابه بتويتر.‬






أكد أن فتواه لا تشمل مَن وضعه للمدح إذا ضَمِن عدم الذم
"الخثلان": كل ذنوب "الهاشتاق" تلاحق مُنشئ "الوسم"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 قال الشيخ الدكتور سعد الخثلان عضو هيئة كِبار العلماء إن من يضع وسماً "هاشتاق" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" باسم شخص فإنه يكون عليه من الذنوب والآثام مثل ذنوب وآثام جميع من وقع في عِرض ذلك الشخص.

وأضاف في تغريدات نُشرت على حسابه: "ولا يُعفي الإنسان كونه يعتقد أن ذلك أمره هين. قال الله تعالى في حق من وقع في عرض أُمّ المؤمنين عائشة (وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم)".

وأكمل: "حرمة أعراض المسلمين ودمائهم وأموالهم كحرمة اليوم الحرام في الشهر الحرام في البلد الحرام، أعلن ذلك النبي صلى الله عليه وسلم للأمة في أعظم مجمع".

وفي سؤال من متابع عن نية من وضع الوسم لمدح الشخص المذكور قال الخثلان: "إذا كنت تضمن أنه لن يقع في عِرضه أحد فلا بأس، لكن تحقُّق ذلك في عالم التويتر المفتوح صعب".







طعنها بمنزل والدته وهرب.. وشقيقه نقلها للمستشفى

مؤشرات على أن قاتل زوجته بمكة حاول "الانتحار دهساً"


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة: تتسلم دائرة النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام اليوم السبت ملف قضية قاتل زوجته بحي الخنساء، وما يرجح من أنه أقدم على الانتحار بعد ارتكاب الجريمة، من خلال قطع الطريق السريع الفاصل بين حي الشرائع وبقية أحياء مكة المكرمة عمداً؛ من أجل أن يلقى مصرعه دهساً.

وعلمت "سبق" أن الجاني كان يمر في الآونة الأخيرة بظروف صعبة، لم تتضح أسبابها بعد، وربما قام بإيقاف سيارته على جانب الطريق والعبور للجهة الأخرى منه بقصد الانتحار دهساً، ولاسيما أن الجهة المقابلة لموقع عبوره ليس بها محال تدعوه للعبور، وهي خالية تماماً.

ولا تزال أسباب الجريمة غامضة في ظل تردي الحالة الصحية للجاني، الذي أكدت مصادر طبية أنه في غيبوبة ومتوفى بنسبة 80%.

وكشفت مصادر خاصة أن الجاني في العقد الرابع من العمر، ويعمل في قطاع أمني بالحرم المكي الشريف، وكان برفقة زوجته (35 عاماً) وأبنائهما في حي الخنساء في زيارة عائلية أسبوعية لمنزل والدته، اعتاد عليها مع أشقائه وجميع أفراد عائلاتهم.

وأثناء لقاء الجميع بالمنزل سمعوا صراخ الزوجة عقب طعنها طعنتين بالفخذ والبطن، وكانت الطعنة التي بالبطن نافذة، ووصلت للكلى، وربما كانت سبب وفاتها.

بعد ذلك هرب الجاني من مسرح الجريمة، وقام شقيقه بنقل الزوجة لطوارئ مستشفى الملك فيصل بالششة، لكنها لفظت أنفاسها الأخيرة.

وتم إبلاغ الجهات الأمنية، وباشر الجريمة كل من الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي والأدلة الجنائية والبصمات وضابط الاستلام بمركز شرطة المعابدة وطبيب الطب الشرعي.

وأثناء انشغال الجميع بالبحث عن الجاني اتضح أنه تعرض لحادث "دهس".

وكشفت المصادر أن الجاني أوقف سيارته بجوار محطة الخير على طريق الشرائع وهو في حالة هستيرية، عقب تركه زوجته مضجرة في الدماء، وقطع الشارع للجهة الأخرى؛ ما عرضه للدهس، وأُدخل العناية المركزة بمستشفى النور التخصصي في حالة صحية خطرة جداً.

ونُقلت جثة المرأة لثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة؛ لتخضع للكشف الطبي الشرعي.

وتولى مركز شرطة المعابدة التحقيق في الحادث، وأحال ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص. 









شبّ في إحدى المزارع المقابلة لحي الخالدية
نفوق 80 رأساً من الأغنام وإنقاذ 28 في حريق بنجران


حسين المصعبي– سبق– نجران:
 تسبب حريق صباح أمس الجمعة في إحدى المزارع المقابلة لحي الخالدية بمنطقة نجران في نفوق 80 رأساً من الأغنام احتراقاً، كانت داخل المزرعة.

وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران، علي عمير الشهراني، إنهم تلقوا بلاغاً في تمام الساعة 4:40 فجراً، يفيد بوقوع حريق في إحدى المزارع المقابلة لحي الخالدية، تحتوي على مجموعة كبيرة من الأغنام.

وأضاف: "تم تحريك فرقتي إسناد من مركز الفيصلية ومركز القابل، وتمت السيطرة على الحريق، وتبين بعد ذلك نفوق 80 رأساً من الأغنام بسبب الحريق".

وأكد أن أفراد الدفاع المدني الموجودين تمكنوا من إنقاذ 28 رأساً من الاحتراق. 








انطلقت بعد صلاة الجمعة ولقيت ترحيب وإشادة المواطنين
بالصور.. حملة عنيفة تطيح بـ٥٠٠ سيارة لمفحطين ومتجمهرين بالرياض


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تواصل إدارة مرور منطقة الرياض، بتوجيه مدير شرطة المنطقة ومشاركة الجهات الأمنية ودوريات الأمن والمهمات والواجبات الخاصة، منذ ظهر اليوم حتى ساعة إعداد الخبر "9:00م"، تنفيذ حملة مرورية عنيفة، تستهدف المفحطين والمتجمهرين في شوارع العاصمة.

وقال الناطق الرسمي لمرور منطقة الرياض، العقيد حسن بن صالح الحسن، إن الحملة المرورية تأتي بتوجيهات مدير شرطة الرياض ومشاركة الجهات الأمنية، وجرى الاستعداد والتحضير لها منذ صباح اليوم، ورصدت دوريات المرور السري المواقع والسيارات المشتبه بها، وانطلقت الحملة من بعد صلاة الجمعة، ولا تزال متواصلة.

وبيّن الحسن أن الحملة حُجز خلالها نحو ٥٠٠ سيارة، ما بين سيارات مفحطين ومتجمهرين وسيارات تسير في مواكب التفحيط وغيرها، وجرى تطويق هذه المواقع، ويجري استكمال حجز السيارات.

وأوضح الحسن أن أبرز المواقع التي باشرتها الحملة غروب التشاليح وحي المهدية، وغيرهما من المواقع، فيما ضُبط خلال الحملة سيارات بدون لوحات وسيارات مطلوبة، إضافة لأشخاص في حالة غير طبيعية وأشخاص مطلوبين للشرطة والمرور.

وأكد الحسن أن العمل جارٍ لاستكمال حجز الأشخاص وإحالتهم لأقسام الشرطة والمرور لإكمال بقية الإجراءات، كما كشف عن ضبط عدد كبير من كاميرات التصوير التي كانت تحوي مقاطع لعمليات التفحيط.

من جهتهم أشاد عدد من المواطنين بالحملة المرورية التي ينفذها مرور الرياض والجهات الأمنية، مقدمين الشكر لمرور وشرطة الرياض، ومطالبين باستمرار الحملات؛ وذلك نتيجة لتنامي ظاهرة التفحيط وتزايد حوادث وضحايا الممارسات الشبابية اللامسؤولة في شوارع عدد من المدن.











الرياض المدينة الأكثر تغريداً على تويتر


 أظهر تقرير حال الإعلام الاجتماعي في السعودية 2012 أن الرياض جاءت بالمرتية العاشرة في أكثر المدن تغريداً في العالم.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في تقرير مصور إن في منطقة الخليج، بعض أعلى المعدلات العالمية لاستخدام موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

والسعودية هي الأولى خليجياً تليها الكويت، حيث يستخدم موقع "تويتر" من قبل شرائح واسعة "من السلفيين إلى الليبراليين ومن الأمراء والوزراء إلى العامة".
وفي الموقع ساحة للصراع السياسي، فـ "تويتر" متنفس للمعارضة بعيداً عن الإعلام التقليدي المسيطر على أغلبه.. وعبره توصل أخبارها للعالم وعبره تدعو إلى معارضات حاشدة السلطات أيضاً تستخدم تويتر سلاحاً.
وقال تقرير البي بي سي إنه في الكويت مثلاً، يلاحق القضاء عشرات المغردين بتهمة إهانة الأمير، وقد حكم على اثنين بالسجن، وقد استخدم تويتر لكشف ممارسات كتزويج فتيات بأشخاص كبار في السن وحالات فساد.
ويشير تقرير حال الإعلام الاجتماعي في السعودية 2012 إلى أن الرياض باتت عاشر مدينة مغردة في العالم. وبلغة الأرقام، هناك أكثر من ثلاثة ملايين مشترك في تويتر يمثلون 12 بالمئة من السكان وبينهم 45 بالمئة من النساء.
ومع 50 مليون تغريدة في الشهر مصدرها السعودية، باتت اللغة العربية تسجل أكبر نمو بين اللغات عبر تويتر وتساهم المملكة بـ 30 بالمئة من هذا النمو.
ومن اللافت أن عدد المتابعين على تويتر، بات من دلالات أهمية الشخص ومكانته في المجتمع، ما حذا ببعض الشركات إلى تقديم خدمة خاصة بعنوان "ارفع عدد متابعيك على تويتر".







الراشد : لولا "العربية" لتسيد الفكر المتطرف .. و"الجزيرة" تسوق الخطاب العربي الشعبي القديم

قال عبد الرحمن الراشد مدير عام قناة العربية في تصريحات صحفية له بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس القناة، ان وجود قناة العربية خلق توازنا مهما في المنطقة ومنع تسيد فكر واحد للمشهد العربي، ولولاها حسب رايه لسيطر الفكر المتطرف على المنطقة العربية بأكاملها.

واشار الى ان بعض الجهات الاعلامية – غير قناة العربية- روجت لهذا الفكر المتطرف فقدمت شخصيات كالأسد والقذافي وصالح ونصرالله ونجاد كابطال في حين كانو الأسوأ في تاريخ الامة، وقدموا القاعدة، كحركة إسلامية ليكتشف الإنسان العربي أنها جماعة متسلطة مؤدلجة، مثل حركة الحشاشين، وباعو حزب الله كحركة وطنية إسلامية وهو حسب قوله جماعة طائفية مستأجرة من دولة خارجية.

وفي تعليق مباشر منه عن قناة الجزيرة قال الراشد انها تسوق الخطاب العربي الشعبي القديم الموروث من الستينيات، واعتبر ان وجود العربية والخطاب الفكري والسياسي الحديث الذي تقدمه اثر ايجابا في الجزيرة واحدث فارقا واضحا بين الجزيرة امس والجزيرة اليوم، معتبرا ان العربية والجزيرة مدرستان مختلفتان واحدة حديثة واخرى قديمة، و ان العربية هي المستقبل .

وعن توجه القناة يرى الراشد ان الخبر في العربية دائما محايد اما الراي فلا، نافيا تحولها الى قناة رسمية او حكومية سعودية، واستشهد بالتقارير الكثيرة التي بثتها العربية عن الفساد والفقر وشكاوي الناس في تغطية الشأن السعودي الداخلي، مطالبا في هذا الخصوص بعدم مطالبته بما هو غير معقول حسب صحيفة الاقتصادية.

واعتبر حملة المقاطعة التي دعا اليها الشيح محمد العريفي عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقنوات mbc بانها طريقة قديمة وفاشلة، وان من يتبنى مثل هذه الطرق لم يتعلم بعد، وقال " ممن النقد والتشنيع؟ من شخص كان يظهر على قنوات ''ماجنة'' أكثر، كما يصفها! هذا منتهى الدجل والتزوير" .مشيرا الى ان مشاهدي ام بي سي اختاروا القناة بطواعية وقناعة ولم يجبروا على مشاهدتها ولن تنجح معهم هذه الحملات.






بالفيديو:مشادة كلامية بين التويجري و الملحم بسبب "ضربة كتف"!

 

 مشادة كلامية كبيرة شهدها برنامج أكشن يادوري الذي يقدمه الإعلامي وليد الفراج بين عادل التويجري و عادل الملحم وذلك بسبب اتهام التويجري للاعب إبراهيم غالب بأنه كان متعمداً في ضربه 'الكتف' لبدر السعيّد وأن من صاغ خطاب الشكوى لايفهم .

, وعلى الفور جاء رد الملحم بأن التويجري 'يكذب' ... مماحدى بمذيع البرنامج 'وليد الفراج' إلى طلب سحب الكلمة من الملحم والذي تلكأ كثيرا في سحبها ..
فيديو





محامٍ سعودي: لا يحق لياسر القحطاني رفع قضية ضد أحد


قال المحامي السعودي بندر البشر إن لاعب الهلال ياسر القحطاني لا يحق له رفع دعوى قضائية ضد أحد احتجاجا على الإساءات التي نالت منه في المقطع الذي نشر على موقع "يوتيوب"، وتضمن تسجيلاً لمكالمة تمت بين أحد المجهولين وفهد الهريفي (الذي نفى لاحقاً علاقته بالمكالمة ووصفها بالمفبركة).

وأوضح البشر وفقاً لموقع "العربية نت" أن الدعوى جنائية لن يجدي رفعها من قبل أحد تجاه الآخر دون إجراء تحقيق جنائي، لافتاً إلى أن ياسر القحطاني لا يستطيع رفع قضية ضد أحد، بل يمكنه التقدم بالبلاغ إلى هيئة التحقيق وحسب، موضحاً أن فهد الهريفي يمكنه رفع القضية بدعوى فبركة صوته.

وأفاد البشر بأنه "في حال ثبت أن المقطع مفبرك وهي عملية صعبة للغاية فنحن إزاء عمل مركب من شقين، الأول هو الفبركة نفسها وتصنف في هذه الحالة كجريمة تزوير وعقوبتها السجن من سنة إلى ثلاث سنوات، والشق الثاني وهو نشر التسجيل على الإنترنت بما يتضمنه من سب واتهامات وهذه يعاقب عليها النظام بالسجن سنة كحد أقصى وغرامة 500 ألف كحد أقصى أيضاً، أو إحدى العقوبتين".





العريفي: القاعدة لا تستسهل التكفير والقتل

العريفي - أرشيفية
 اعتبر الشيخ محمد العريفي، الأستاذ في جامعة الملك سعود بالرياض، أن المنتمين لتنظيم القاعدة لا يستسهلون تكفير المسلمين وإراقة الدماء.

وأدلى العريفي بحديث اعتبره البعض "دفاعاً" عن تنظيم القاعدة، فيما أثار جدلاً واسعاً بين السعوديين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وقال في حديث لقناة "الجزيرة" القطرية: "أنا لست من القاعدة ولا أتبنى فكرهم ولكن الله تعالى يقول "إذا قلتم فاعدلوا".

وترحم العريفي على زعيم تنظيم القاعدة قائلاً إنه لم يكن يحمل هذه الأفكار وأضاف: "الشيخ أسامة بن لادن رحمه الله، لم يكن يتبنى الكثير من الأفكار التي اليوم تنسب إلى القاعدة".

وأشار إلى عدم اتفاقه مع كل ما ينسب إلى القاعدة من آراء أحياناً هي لا تتبناها، وأضاف: "أنا سمعت بعض الإخوة وبعض الآراء التي ينسبونها إلى القاعدة وإلى من يتبنون فكرهم وهي أفكار ليست صحيحة".

وأنهى العريفي حديثه بقوله: "أنا لست في معرض الدفاع عنهم ولست واحدا منهم لكن الأصل أن ينظر بالعدل عندما نتكلم".

وأنشأ مغردون في "تويتر" هاشتاغ يحمل عنوان: "العريفي_يدافع_عن_القاعدة"، استنكروا فيه حديث العريفي وذكّروا بعمليات القاعدة في السعودية وفي دول إسلامية عديدة والتي راح ضحيتها المئات من المسلمين والأبرياء، واعتبروا أن حديث العريفي يناقض بشكل واضح السياسة التي تعمل بها القاعدة في جزيرة العرب.

يذكر أن القاعدة تنظيم جهادي ارتبط بزعيمه الراحل أسامة بن لادن، ويعتبر ذراعه في اليمن هو اﻷخطر، ويتخذ من الأراضي السعودية واليمنية مسرحاً لعملياته.

وقد نشأ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إثر اندماج بين تنظيميْ القاعدة في كل من السعودية واليمن في بدايات عام 2009، بعد تشديد السلطات السعودية ملاحقة عناصر التنظيم داخل الأراضي السعودية، مما دفع بهم إلى اللجوء إلى الأراضي اليمنية, مستفيدين من الوضع الأمني المتدهور وحالة عدم الاستقرار بهذا البلد حينها وحتى الآن.

وكانت أقوى محاولات تنظيم القاعدة هي السعي لاغتيال وزير الداخلية السعودي الحالي اﻷمير محمد بن نايف. فيما يرى المتابعون أن التجربة السعودية الرائدة نجحت في تقليم أظافره وتجفيفه تماماً وهو ما شهد إشادة عالمية ودعوة لاستنساخ التجربة.





باحث يحدد مكان "مجمع البحرين" المذكور في قصة موسى والخضر

 

أكد الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والبحث العلمي بسيناء ووجه بحري، أن مجمع البحرين المذكور في قصة موسى والخضر بسورة الكهف، يقع بمنطقة رأس محمد بشرم الشيخ عند التقاء خليج العقبة وخليج السويس.
وقد اعتمد ريحان في هذا الكشف على دراسة علمية للأثري عماد مهدي، عضو جميعة الأثريين المصريين، والمسح التصويري الفضائى باستخدام تقنية تصوير الأقمار الصناعية التى حددت موقع لقاء نبى الله موسى والخضر عليهما السلام على أرض سيناء منذ حوالى 3200 سنة تقريبا.
وأفاد الباحث الأثري أن التوصيف اللغوى لكلمة مجمع البحرين لا ينطبق جغرافيا على أى مكان فى العالم إلا فى رأس محمد وهى مجمع خليجى العقبة والسويس فى بحر واحد هو البحر الأحمر ولفظ مجمع يختلف عن لفظ التقاء.
وفي تصريح له لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الجمعة أضاف الدكتور ريحان أن الأقمار الصناعية كشفت عن موقع صخرة الحوت نقطة اللقاء بين موسى والخضر، وهى الصخرة الوحيدة التى تتوسط طريق الدخول لرأس محمد وتقع فى خط مستقيم فى طريق الوصول لآخر نقطة فى اليابسة فى موقع مجمع البحرين.
ووفقا لما توضحه الخرائط المصورة فإن المسافة المرجحة التى قطعها الحوت من الصخرة حتى المياه العميقة تبلغ حوالى 2 كم والمسافة التى قطعها نبى الله موسى من نفس الصخرة حتى نقطة الارتداد واكتشاف فقدان الحوت توازى نفس المسافة 2كم. وأشار الدكتور ريحان لكشف الممر المائى للحوت الذى حدد القرآن الكريم الطريق
والطريقة التى أتخذها الحوت مرتين مرة فى قوله تعالى ( فاتخذ سبيله في البحر سربا) ومرة (واتخذ سبيله في البحر عجبا ) وفي الآيتين جاء الذكر والتأكيد على اتخاذ الحوت سبيلا للخروج من المياه الضحلة إلى المياه العميقة باتخاذ السبيل وتعنى الطريق وقد وصف القرآن معجزة شق الطريق إلى البحر وعودة الحياة للحوت والمعروف بمنطقة الخليج الخفى بجنوب رأس محمد وهذا يفسر وجود مجرى مائى دائم فى منطقة الخليج الخفى برأس محمد.






صاروخ على طريق بقيق القديم


صورة للصاروخ القديم
بقيق /
 عثر سعودي أمس الجمعة على "صاروخ" قديم، في منطقة "غونان" على طريق بقيق القديم، أثناء تنزهه في المنطقة، وسط حالة من القلق بين المتنزهين.

وقال المواطن إنه اتصل بعدد من الجهات الحكومية للتحقق من الوضع، خصوصا أن الصاروخ "لم ينفجر"، موضحا أن الحدث استدعى تجمع عدد من المتنزهين وتجمهرهم لمشاهدة الصاروخ ومؤكدا أنه لم يتلق أي استجابة من الجهات المسؤولة.






وفاة شاب أثناء التطعيس بجابية رابغ


توفي أحد هواة ” التطعيس ” بمنطقة تطعيس الجابية بعد أن هوت سيارة من نوع لا ند كروزر ( جيب شاص ) من أعلى إحدى التلال الرملية العالية الواقعة بصحراء الجابية الواقعة شمال مستورة التابعة لمحافظة رابغ ويقول شهود عيان أنه بعد أن فقد سائق اللاند كروزر أمام السيطرة عليه هوت المركبة من أعلى التلة الرملية العالية وتدحرجت عدة مرات قبل أن تستقر أسفل التلة الرملية ونجم عن الحادث وفاة أحد الراكبين وإصابة السائق بإصابات بالغة وخطيرة .

وحسب ما ذكره ” للوئام ” عدد من المتابعين لتطعيس الجابية فإن التطعيس في هذه المنطقة تعمُّه الفوضى والعبث الشديد والتهور في القيادة ومشاركات مراهقين من صغار السن يقودون مركبات دفع رباعي تحت أغطية محركاتها محركات تولد قوى حصانية هائلة يصعب كبح جماحها وليست هذه حالة الوفاة الأولى فقد تسبب تطعيس الجابية قبلاً في العديد من الوفيات الفورية نظراً لعدم التزام المشاركين بأدنى تدابير السلامة الوقائية في مثل هذه القيادات العنيفة المتهورة إضافة لافتقار التظاهرة ” التطعيسية ” للجهات الإشرافية والمنظمة لمثل هذه الهوايات العنيفة للإشراف عليها وتنظيمها والمحافظة على سلامة المشاركين وحفظ الأمن .

عدد آخر من المتابعين ذكروا ” للوئام ” أنه المفترض على الجهات المختصة أن توقف ” تطعيس ” الجابية حفاظاً على أرواح الشباب الذين هلك منهم ما يقارب خمسة عشر نفساً من المشاركين خلاف الذين نجوا من الموت وتعرضوا لإصابات بالغة أخضعتهم للتدخل الجراحي ولزوم المستشفيات لردح من الزمان ونقترح ـ والكلام لمتابعي ” تطعيس ” الجابية ـ إلغاء منطقة التطعيس الحالية ونقل المشاركين لمنطقة آمنة منظمة تشرف عليها الجهات المختصة وتنظمها وتحفظ الأمن فيها وقريبة من المناطق الإسعافية في حالة حدوث حوادث انقلاب ـ لا سمح الله ـ أما تركها على حالتها الراهنة فلاشك أنها ستحصد المزيد من الوفيات مستقبلاً وخمسة عشر وفاة ليست بالعدد السهل .

من جهتهم فإن عدداً من سكان الجابية ذكروا للوئام أنهم تضرروا كثيراً من ” مطعسي ” الجابية بسبب الفوضى العارمة التي تطغى على التظاهرة ” التطعيسية ” وعدم احترام السكان ووجود سيارات معدّلة وقوية بأيدي شباب مراهقين لا يدركون عواقب تصرفاتهم الطائشة والقيادة بسرعة عالية صعوداً ونزولاً ونأمل من الجهات ذات الاختصاص نقل ” تطعيس ” الجابية بعيداً عن مساكننا فلقد تقدمنا بأكثر من شكوى للجهات المختصة نبين فيها تضررنا الشديد من ” مطعسي ” الجابية ونطلب إبعادهم وإبعاد تهورهم عنا الذي تأذى منه البشر والشجر والحجر لكن لم يلتفت أحد لمعاناتنا ونحن مازلنا ندفع الثمن ونأمل أن يكون لدى محافظة رابغ الحل الفوري والعاجل الذي ينهي معاناتنا الأزلية مع ” مطعسي ” الجابية .





بالفيديو.. شاب يسرق سيارة مواطن ويلوذ بالفرار بعنيزة

استغل شاب ترك مواطن سيارته في وضع التشغيل وقام بسرقتها من أمام أحد المحال التجارية الواقعة على الطريق الدائري بمحافظة عنيزة.

وكانت كاميرا المراقبة بالمحل قد رصدت وقائع السرقة التي لم تستغرق لحظات يوم الثلاثاء الماضي، حيث أظهرت توقف مواطن بسيارة هايلوكس موديل 2012 أمام المحل، وفي أعقاب نزوله ودخوله المحل ظهر شاب يسير في الشارع على قدميه، توجه للسيارة وتفقدها من الخارج حيث تبين له أنها بوضع التشغيل ثم ألقى نظرة على المحل للتأكد من عدم ملاحظة صاحبها، قبل أن يسرع بقيادة السيارة والهرب بها.

وناشد صاحب السيارة مَن يعرف عن السارق أو السيارة أيَّ معلوماتٍ الاتصال به، واضعاً رقم هاتفه بأول المقطع.

من جانبهم، تمنى كثير من المعلقين على المقطع أن يتم العثور على السيارة وإعادتها إلى صاحبها ومعاقبة من قام بذلك الفعل، غير أن كثيراً منهم عابوا على المواطن تركه سيارته في وضع التشغيل، لافتين إلى أن تكاسله أو سهوه عن إطفائها تسبب في سرقة السيارة وما سيصاحب ذلك من عناء البحث عنها وإصلاح ما قد يحدث بها من تلفيات.
فيديو





انتزعا منه حديثاً فاضحاً وابتزاه.. والهيئة تُنقذ "المواطن" الضحية
"يمنيان" يختطفان "خمسينياً" ويكبّلانه ويصوّرانه في مقطع فيديو بجدة


 نجحت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة، في القبض على شخصيْن من الجنسية اليمنية بعد اختطافهما مواطناً "خمسينياً" وضربه ومحاولة ابتزازه بالفيديو، بعد محاولة نزع اعترافاتٍ فاضحةٍ منه.
وكشفت التفاصيل الخاصّة، التي حصلت عليها "سبق"، عن أن مركز هيئة البغدادية في جدة تلقّى بلاغاً حول القضية، وتم جمع المعلومات وتحرير الشكوى ومشاهدة رسائل التهديد المرسلة لجوّال المواطن، والتي تحوي تهديداً بالفضيحة، إن لم يدفع مبلغ ١٠ آلاف ريال في أقل من 24 ساعة، كما جرى الاستماع إلى الاتصال الذي دار بين المشتكي والمُخبر عنهما.
بعد ذلك أعدّ المركز كميناً مُحكماً للشخصيْن اللذين حضرا من أجل تسلُّم المبلغ وتقاسمه، حيث جرى ضبطهما واعترفا بالجرم الذي ارتكباه بحق الرجل، وتم تحرير جميع المضبوطات وإحالتهما إلى جهات التحقيق؛ ليتم استكمال الإجراء اللازم بحقهما.
وكان اليمنيان قد اعتديا على الرجل الخمسيني حيث اتفقا على اختطافه، ثم وضع القيود في رجله ويديه وضربه وانتزاع اعترافاتٍ فاضحةٍ منه، وتصويره وابتزازه وتهديده بالفضيحة إن لم يدفع مبالغ مالية مقابل مقطع الفيديو المصوّر.





إنقاذ 7 سياح أجانب وعمانيين تاهوا في صحراء الربع الخالي
كانوا يقودون سيارتي دفع رباعي وشوهدوا على الحدود العمانية - السعودية


تمكنت دوريات حرس الحدود في جنوب المنطقة الشرقية بالسعودية، من إنقاذ 7 سياح أجانب، إضافة إلى عمانيين اثنين، تاهوا في صحراء الربع الخالي، ودخلوا الأراضي السعودية بينما كانوا في نزهة برية إلا أنهم أضاعوا الطريق، فيما فقدوا الماء والغذاء، وأوشكوا على الموت، وسط أجواء باردة، وفقاً لصحيفة "الحياة".

وأوضح المتحدث باسم حرس الحدود في الشرقية، العقيد البحري خالد خليفة العرقوبي أن "دورية مركز الخيران التابعة لقطاع عردة، شاهدت سيارتي دفع رباعي، على الحدود العمانية - السعودية، وتبين أن في كلتا السيارتين سياحاً أجانب، مع سائقين عمانيين، ضلوا الطريق". 

وأوضح أن السياح كانوا في "نزهة برية قادمين من داخل سلطنة عمان، وكان في السيارة الأولى 5 أشخاص، ويقودها عماني، ومعه امرأتان ورجلان، جميعهم ألمانيو الجنسية. فيما يستقل السيارة الأخرى 4 أشخاص أيضاً، وهم رجلان، أحدهما ألماني والآخر سويسري، وامرأة ألمانية، إضافة إلى سائق عماني".

وذكر العرقوبي أنهم كانوا "يعانون من الإرهاق والإحساس بالبرد، فتم على الفور اصطحابهم إلى مركز الخيران، وتقديم بطانيات لهم، وغذاء وماء حتى استعادوا نشاطهم، وتم على الفور التنسيق مع الجانب العماني حيالهم. وبعد الاطمئنان على صحتهم، تمت تعبئة سياراتهم بالمحروقات، ومرافقتهم إلى مركز مشاش العماني".

وأبدى السياح شكرهم وامتنانهم لدوريات حرس الحدود على ما قدمت لهم من تدفئة وغذاء، ومرافقتهم إلى المركز العماني للتأكد من وصولهم سالمين، مثمنين هذا العمل.

يذكر أن سعوديين نجيا من الموت عطشاً وجوعاً قبل أسابيع بعد أن قضيا 4 أيام عالقين في الكثبان الرملية داخل صحراء الربع الخالي القاحلة، إثر ضياعهما فيها. وأطلق حرس الحدود في الشرقية عملية بحث واسعة أسهمت في إنقاذ المواطنين اللذين عُثر عليهما في منطقة تبعد 160 كيلومتراً عن أقرب نقطة مأهولة. 

فيما أنقذت دورية تابعة لحرس الحدود في الشرقية، الشهر الماضي، 51 إماراتياً، بينهم نساء وأطفال، من الضياع في عمق صحراء الربع الخالي أثناء توجههم من الحدود السعودية - الإماراتية إلى منطقة الخرخير.




منحة سعودية للأردن بـ 200 مليون دولار لدعم الميزانية

 

 قالت مصادر حكومية أردنية مطلعة، أن الحكومة الأردنية تلقت إشعارا من السعودية بتقديم 200 مليون دولار كمنحة للموازنة العامة للسنة المالية 2013.
وبينت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن المنحة السعودية يتوقع وصولها في غضون 72 ساعة، لافتة إلى أن المنحة الموجهة لدعم الموازنة ليست جزءا من حصة السعودية في الصندوق الخليجي والبالغة 1.250 مليار دينار.
وقالت المصادر في خبر نشرته صحيفة الغد الأردنية اليوم إن تلك المنحة تأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي يرسي دعائمها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والملك عبدالله الثاني.
الجزيرة اونلاين





95 مليار ريال فائض "تاريخي" لقطر في ربع عام
ارتفع إجمالي الناتج المحلي إلى 175.3 مليار ريال في الربع الثالث


حقق الاقتصاد القطري نتائج مالية قياسية في الربع الثالث من 2012 شملت كافة القطاعات النفطية وغير النفطية، ليواصل الاقتصاد المحلي أداءه المميز على جميع الصعد. 

وبحسب ما نقلته صحيفة "الشرق" القطرية، فقد حققت الميزانية العامة للدولة فائضاً هو الأكبر في التاريخ الذي يتم تسجيله خلال ربع عام، حيث ارتفع الفائض إلى حوالي 95 مليار ريال بنسبة 53.9 % من الناتج المحلي مقابل 18.5 مليار ريال عجزاً في الربع الثاني ومقابل 9.3 مليار ريال فائضاً في الربع الأول.

وواصل الاقتصاد نموه في جميع المؤشرات طبقاً لبيانات مصرف قطر المركزي الذي أصدرها أمس الخميس، حيث ارتفع إجمالي الناتج المحلي إلى حوالي 175.3 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 173 ملياراً في الربع الثاني بزيادة حوالي 300 مليون ريال، كما وصل معدل النمو الاقتصادي إلى 1.3% دون تغيير عن الربع الثاني، وارتفعت حصة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي إلى 44.8% بزيادة 2.9% عن الربع الثاني، في حين تراجعت حصة القطاع النفطي في الناتج المحلي إلى 55.2% مقابل حوالي 60% في الربع الثاني والأول.

وارتفع معدل التضخم إلى 2.61% في الربع الثالث مقابل 1.56% في الربع الثاني، و1.19% في الربع الأول. وشهدت الإيرادات العامة للدولة ارتفاعاً قياسياً، حيث وصلت إلى حوالي 153.3 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 11 ملياراً فقط في الربع الثاني بزيادة 142 مليار ريال عن الربع الثاني. ووصلت قيمة النفقات العامة إلى حوالي 41 مليار ريال مقابل 30 ملياراً في الربع الثاني.

وكان صندوق النقد الدولي أكد أن الاقتصاد القطري يرتكز على سياسات سليمة ونمو قوي في القطاعات غير النفطية. وأكد التقرير أن معدل نمو الناتج المحلي في 2013 يتوقع أن يصل إلى 5.2%، وأن تصل قيمته إلى 191.5 مليار دولار – 700 مليار ريال - وأن تحقق الموازنة العامة فائضاً بقيمة 10.6 مليار دولار (39 مليار ريال)، وأن معدل التضخم لن يزيد على 3%. وأشار إلى أن فوائض المالية العامة في قطر مرتفعة، وأن آفاق الاقتصاد لا تزال مواتية على المدى المتوسط.





السجن لبحريني سب أم المؤمنين عائشة


 قال مصدر قضائي إن محكمة الاستئناف البحرينية أيدت، الخميس، حكم السجن لمدة سنتين بحق شاب بحريني بتهمة سب السيدة عائشة عبر تدوينات نشرها على الإنترنت.

وأتى قرار المحكمة مؤيداً لحكم محكمة الدرجة الأولى الصادر في 12 آب 2012 والقاضي بسجن المتهم سنتين بتهمة "إهانة رمز ديني".

وذكرت النيابة العامة البحرينية في بيان سابق أنها "أصدرت أمراً للشرطة بتكثيف البحث والتحري فور تلقيها بلاغاً عن قيام أحد الأشخاص من منحرفي الفكر وفاسدي العقيدة بالدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية وتدوينه عبارات بلغت حداً من القذارة الخُلُقية والانحطاط يعفّ اللسان عن ذكرها، تتناول قذف أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها".

وأشارت النيابة العامة إلى أن "جهود البحث والتحري أسفرت عن الوصول إلى المتهم، وتبين أنه شاب في الـ19 من عمره، فأصدرت النيابة العامة أمرها بضبطه وإحضاره وضبط جميع الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في ارتكاب الجريمة".

وبحسب النيابة، اعترف المتهم "اعترافاً تفصيلياً بارتكاب الواقعة ودأبه على سب صحابة رسول الله وزوجته الطاهرة".





نجاد: كيف نقبل اهانة الصحابة ؟


 نفى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ان يكون مع التطاول وشتم شخصيات اسلامية، وقال "نحن لا نقبل إهانة أي رموز إسلامية، وحتى لا نقبل إهانة المسيحية، أو العقائد البوذية الهندية فكيف نقبل إهانة شخصيات إسلامية لها مكانتها في قلوب المسلمين جميعاً، فنحن نحترم عقائد الآخرين ".

جاء ذلك خلال لقاء مطول جراه التلفزيون المصري الرسمي ليل الأربعاء-الخميس مع نجاد واستغرق حوالي ساعة، أجاب خلاله الرئيس الإيراني عن كل ما يثار حول العلاقات المصرية الإيرانية، مؤكداً أن مستقبل هذه العلاقات سيكون جيداً .
وحول أسباب "واقعة غضبه" مما أثاره مستشار شيخ الأزهر حول سب الصحابة في إيران قائلاً "في الحقيقة وسائل الإعلام المصرية ضخمت هذا الموضوع، وأنا شخصياً لم أغضب من بيان الأزهر أو طلبه في خصوص سب الصحابة، ولكن لم يكن في برنامج زيارتي للأزهر عقد مؤتمر صحافي. وفوجئت بهذا المؤتمر، خاصة أنني مرتبط ببرنامج زمني وقد أخرني هذا المؤتمر حوالي نصف ساعة .

وحول رده على مطالبات الأزهر بوقف سب الصحابة ونشر التشيع، قال أحمدي نجاد "لقد اخترت أن أزور الأزهر للتأكيد على التقارب السني الشيعي، وطرح مثل هذه المسائل يعمق الفجوة بين الطرفين، وهذا ما يريده الغرب الاستعماري للعالم الإسلامي ".

وأضاف: وحول مستقبل العلاقات المصرية الإيرانية قال أحمدي نجاد "أجدها جيدة وهناك الكثير من نقاط الاتفاق بين مصر وإيران، ونحن دعمنا الثورة المصرية سياسياً وأيدنا الشعب المصري في مطالبه بالحرية والعدالة، ونحن الآن نريد البحث عن الأرضية المشتركة بين الشعبين وكذلك كل الشعوب العربية ".

وأضاف الرئيس الإيراني "نحن نريد علاقات إنسانية مع مصر ومع الجميع، ولا نبحث عن الهيمنة، نريد الشعبين المصري والايراني أن يتعاونا، فلدينا مثلا 10 ملايين سائح إيراني يذهبون سنويا إلى مختلف دول العالم، ممكن أن يتجه جزء من هؤلاء إلى مصر، ونحن نساند الشعب المصري لإيماننا بأنه شعب عظيم ولا يمكن لأحد أن يقرر للشعب المصري ما يريد .
أما عن الملف السوري، وعن سبب دعم إيران سياسياً مطالب الشعب المصري في الحرية والثورة على عكس الشعب السوري، قال نجاد "نحن نتألم من الوضع السوري فالشعب والحكومة كلهم سوريون وكلهم إخوة لنا ولا ننحاز لشخص بعينه في سوريا .

وأضاف : كما أعلنا دعمنا للشعب المصري في ثورته أعلنا كذلك دعمنا للشعب السوري في الحرية والكرامة والعدالة والديمقراطية، ولكن كيف تنال الشعوب حريتها، هل بالحرب والدمار، نحن ندعم الشعب السوري في مطالبه بالحرية ولكن بأي طريقة، لا يمكن أن تولد الحروب حرية، فكل بلد وكل حكومة تأتي بالحرب لا يمكن أن تستمر، نحن نطلب من الشعب السوري حكومة ومعارضة أن يجلسوا على طاولة المفاوضات وإجراء انتخابات حرة". وأوضح أن إيران تبحث عن منهجية العمل في كيفية الانتقال إلى الحكم الديمقراطي.





بالفيديو.. محاولة ثانية للاعتداء على نجاد في مصر

 
أفادت مصادر إيرانية بأن الرئيس محمود أحمدي نجاد تعرّض لمحاولة اعتداء جسدي هي الثانية خلال زيارته للقاهرة للمشاركة في قمة المؤتمر الإسلامي التي اختتمت أعمالها الخميس.

وجاء ذلك خلال حضور نجاد حفلاً تقيمه البعثة الدبلوماسية الإيرانية بمناسبة الذكرى السنوية للثورة الإسلامية في إيران.

وقالت وكالة 'الأناضول' إنه بمجرد دخول نجاد لحديقة منزل مجتبي أماني القائم بأعمال السفير الإيراني بالقاهرة، فوجئ الحضور بشخص لم يكن من بين المدعوين بدا أنه تسلل إلى الحديقة اندفع نحو نجاد وحاول الاعتداء عليه جسدياً.

وتمكن أفراد الأمن الإيراني والمصري من الانقضاض على المهاجم ومنعه من محاولة الاعتداء على نجاد، ثم تحفظ الأمن الإيراني على المهاجم، ولكن الأمن المصري أقنعهم بتسليمه إليهم واقتادوه خارج الحديقة حيث تم اعتقاله.

وقال مصدر أمني لـ'الأناضول' إنه لم يتم التعرف فوراً إلى هوية المهاجم الذي كان يهتف بلكنة مصرية 'الموت لنجاد والموت لبشار'، في إشارة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، ولم تكن بيده أي وسيلة من وسائل الاعتداء.

ورجح المصدر أن يكون المهاجم تسلل إلى الحديقة من الخارج، والتي كانت تكتظ بالمدعوين الذين يقدر عددهم بنحو ألف شخص للمشاركة في الاحتفال الذي نظمه مجتبي بمناسبة الذكرى السنوية للثورة الإيرانية.

وتعد محاولة الاعتداء، هي الثانية التي يتعرض لها الرئيس الإيراني خلال تواجده في القاهرة حالياً للمشاركة في قمة المؤتمر الإسلامي التي اختتمت أعمالها أمس، حيث سبق أن حاول شاب سوري الاعتداء عليه جسدياً أثناء خروجه من مسجد الحسين وسط القاهرة، غير أن الأمن تصدى للمهاجم الذي ألقى بحذائه صوب نجاد دون أن يصيبه.
فيديو






فيديو| نجاد يحتفل بالثورة الإيرانية في مصر


قال مدير المركز العربي للبحوث والدراسات في مصر د.عبدالرحيم علي خلال حواره فى برنامج “الشعب يريد” على قناة التحرير المصرية أن الرئيس الإيراني وجه دعوة لأفراد مشهور عنهم العمل في مجال التشيع في مصر على الغداء في بيت القائم بالأعمال الإيراني وذلك احتفالا بالثورة الإيرانية، ووصف هذه الدعوة بالسبة في جبين الأمن المصري والسياسة المصرية ومن يحكمون هذا البلد بحسب قوله.
فيديو






فيديو| عمرو أديب يسخر من رئيس الوزراء المصري بسبب الرضاعة

بعد التصريح الغريب الذي أدلي به رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل في مؤتمر مجلس الوزراء، حول حال المرأة في الأرياف وكيف أنها لا تعتني بنظافتها الشخصية خاصة المرضعات، ليصاب أولادهن بالإسهال!
علق عمرو أديب علي هذا التصريح ساخراً ولكن متقمصاً شخصية جادة في التعليق على الأخبار، وقال بجدية وحدة علي الأمهات غسل صدرهن قبل… وبعد… من أجل عدم إصابة أطفالهن بالإسهال، مما تضطر الحكومة لشراء أدوية مستوردة، وقال رسالة موجهة للجمهور “أنتم اللي مش فاهمين تصريحات رئيس الوزراء”.
فيديو






المصري المسحول: تعرضت لعذاب من قبل الشرطة لم أعشه من قبل
قال للعربية إن عناصر الداخلية انهالوا عليه ضرباً قائلين "إن تكلمت سنقتلك"

 

وصف المصري المسحول أمام قصر الاتحادية، حمادة صبري، في لقاء خاص مع العربية الحدث المعاملة الوحشية التي تعرض لها على يد قوات الأمن بأنها عذاب لم يعشه من قبل. كما عزا اتهامه للمتظاهرين بالاعتداء عليه، وتغيير إفادته إلى خوفه على حياته التي كانت مهددة من قبل عناصر الشرطة. 

وفي روايته لما جرى معه، أكد صبري أنه كان في الاتحادية وما إن بدأت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، حتى لجأ إلى أحد الشوارع الجانبية، حيث فوجىء بشاب يحمل لوحاً خشبياً ليصد عنه الرصاص والخرطوش الذي كان يطلقه أحد عناصر الشرطة. وعندما حاول الفرار هارباً، أصيب في رجله ووقع أرضاً، فأمسكه حوالي 7 عناصر من الداخلية.

ثم تابع موضحاً أنهم انهمروا عليه ضرباً، قائلين له إن تكلمت سنقتلك. وأكد أنه غير افادته غصباً عنه، خوفاً من الشرطة. وختم مطالباً بحقه لا أكثر.





شفيق: نظام مرسي يقترب من النهاية

شفيق 
 قال الفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في شباط 2011 إن نظام حكم الرئيس محمد مرسي يقترب من نهايته.

وأضاف شفيق (71 عاما) وهو ضابط سابق بالقوات الجوية خسر بفارق طفيف الجولة الثانية في انتخابات الرئاسة المصرية لصالح مرشح حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين إن رفض المصريين للنظام يستند إلى أسباب تتمثل في أفعال النظام الحاكم على مدى الأشهر السبعة الماضية مشيرا إلى أن النظام لم يحقق نجاحا.

وأشار شفيق إلى وجود جهاز جديد لإرهاب الشعب المصري قائلا إن هذا مؤشرا على القلق في أوساط الدوائر العليا في النظام وعلى إحساس بأن النظام يقترب نهايته.

وكان شفيق يتحدث مع رويترز في مقابلة أجريت معه في مقر إقامته في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة التي هرب إليها مع ابنتيه وأحفاده في يونيو حزيران العام الماضي بعد يومين من إعلان فوز منافسه في انتخابات الرئاسة محمد مرسي.

وقال شفيق إن أول رئيس منتخب في مصر يقود البلاد إلى اضطراب سياسي واقتصادي واجتماعي أعمق وإنه نتيجة لذلك سيخسر السلطة.

وانتقدت جماعات معارضة مرسي في الأشهر القليلة الماضية لاندفاعه نحو فرض نظام استبدادي يقولون إنه أشعل اضطرابا هذا العام سقط فيه ما لا يقل عن 59 قتيلا.

وقال شفيق إن افتقار الحكومة للخبرة هو السبب وأضاف أن "الإرهاب" جزء من تركيبة جماعات الإسلام السياسي التي تهيمن على الساحة السياسية الآن.

واستطرد قائلا إن الوضع غير مستقر وإنه لا يمكن أن تأتي بجماعة تفتقر للخبرة لتدير شؤون بلد عدد سكانه 90 مليونا يواجه كثيرا من المشكلات وله موقع سياسي حساس.

وأضاف أنه لا يعتزم البقاء خارج مصر إلى الأبد وسيعود في الوقت المناسب رغم أن اسمه مدرج على قوائم الترقب بسبب اتهامات بالفساد يرفضها على أساس أنها ذات دوافع سياسية.

وتوقع شفيق تغير رؤية واشنطن لحكام مصر الإسلاميين مشيرا إلى أن الولايات المتحدة كانت تعتقد أن تمكين أحزاب الإسلام السياسي من السلطة سيقضي على "الإرهاب" الذي تمارسه جماعات الإسلام السياسي لكنها اكتشفت أن هذا "الإرهاب" جزء لا يتجزأ من هذه الأحزاب.

وتحاول الولايات المتحدة التي كانت حليفا وثيقا لمبارك حتى الاطاحة به في 2011 بناء علاقة يمكن التعويل عليها مع مرسي.





الآلاف يحتجون في مصر ضد مرسي

نزل الآلاف من المصريين الجمعة إلى الشوارع للتظاهر ضد الرئيس محمد مرسي الذي يقولون إنه يساعد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها على الاستئثار بالسلطة وإنه لم يحقق أهداف الثورة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك قبل عامين.

ودعا نشطاء ينتمون لجبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة إلى التظاهر بعد نحو أسبوع من مقتل عدد من النشطاء خلال اشتباكات مع الشرطة وتعرية محتج وسحله قرب قصر الرئاسة شرقي القاهرة.

وهتف مئات المتظاهرين في ميدان التحرير بؤرة الانتفاضة التي أسقطت مبارك بعد 18 يوما من اندلاعها "الشعب يريد إسقاط النظام" و"يسقط يسقط حكم المرشد" في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع.

وأشاد خطيب الجمعة في التحرير، محمد عبدالله، الذي ينتمي لجماعة تسمي نفسها "أزهريون من أجل الدولة المدنية" بنساء تظاهرن خلال الأيام الماضية احتجاجا على تعرية وسحل حمادة صابر قرب القصر الرئاسي (الاتحادية).

وقال عبد الله "الثورة المصرية مستمرة وسوف نسقط النظام، وبعد إسقاطه سوف نطبق شرع الله وشرع الله يقول أن نسلم مرسي لحمادة صابر ليقتص منه".

وشهدت الأسابيع الماضية سقوط عشرات القتلى والمصابين في مصادمات بين المتظاهرين وقوات الشرطة، وكان العدد الأكبر من الضحايا قد سقط في محافظات بورسعيد والسويس والإسماعيلية، ما دعا الرئيس المصري إلى إعلان حالة الطوارئ وفرض حظر للتجول في هذه المحافظات، ما رفضه الأهالي هناك، وبعدها تزايدت الاحتجاجات والمطالبات برحيل النظام .

ونظمت المظاهرات في القاهرة ومدن أخرى بعد يوم من نشر قوات حراسة أمام منزل المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني محمد البرادعي، ومنزل العضو القيادي في الجبهة حمدين صباحي اللذين قال داعية سلفي في برنامج تلفزيوني إن الشريعة الإسلامية تقضي بقتلهما لأنهما بحسب قوله يدعوان لمظاهرات يتحول بعضها إلى العنف.

ونظم عدد من المسيرات في القاهرة توجهت إحداها على الأقل إلى الاتحادية.

وقالت مصادر إعلامية إن مصلين غاضبين حاولوا الوصول إلى مرسي بعد صلاة الجمعة لتوجيه انتقادات له لكن مؤيدين له وأفراد حراسته منعوهم مما تسبب في مشادات بين المؤيدين والمعارضين.

وخلال الأسبوعين الماضيين قتل 59 مصريا خلال مواجهات بين الشرطة ومحتجين معظمهم في مدينة بورسعيد بعد قرار محكمة يمهد لإعدام 21 أغلبهم من سكان المدينة أدينوا في قضية مقتل 72 مشجعا لفريق النادي الأهلي القاهري خلال مباراة في المدينة قبل عام.

ويقول نشطون وسياسيون وحقوقيون إن حكومة مرسي تستخدم نفس الأساليب العنيفة التي استخدمتها شرطة مبارك والتي كانت من أسباب الثورة، بينما تقول الحكومة إن تعذيب محتجين يمثل حالات فردية وليس سياسة متبعة.

ويرفع بعض المتظاهرين مطالب أقل من إسقاط مرسي تتبناها جبهة الإنقاذ منها تشكيل حكومة وحدة وطنية وتعديل الدستور الذي أقر في استفتاء في ديسمبر بعد أن صاغته جمعية تأسيسية هيمن عليها الإسلاميون.

وانسحب من الجمعية التأسيسية ممثلو الكنائس الرئيسية الثلاث وليبراليون ويساريون قالوا إن الجمعية تضع دستورا لا يحقق مطلب الدولة المدنية التي تضمن تداول السلطة.

ويسمي نشطاء مظاهرات الجمعة "جمعة الكرامة" أو "جمعة حق الدم "أو "جمعة الرحيل" في إشارة إلى المطالبة بإسقاط مرسي.





قنديل يحمّل الداعين إلى التظاهر بمصر مسؤولية العنف
بعد وقوع اشتباكات حول قصر الاتحادية وقيام " الأمن" باطلاق الغاز المسيل للدموع


دان رئيس الوزراء المصري هشام قنديل في صفحته على فيسبوك، أعمال العنف والشغب التي وقعت في عدد من المحافظات، واعتبرها أعمالا تتنافى مع الروح السلمية التي تميزت بها ثورة يناير.
وحمل قنديل منظمي المظاهرات والداعين إليها المسؤولية عن أعمال الشغب والتخريب.واعتبر دعوة بعض القوى مجدداً "للزحف نحو الاتحادية" سلوكاً سلبياً قد يضر بصورة مصر. 

إلى ذلك، أكدت الداخلية المصرية أن المسيرات والتظاهرات التي شهدها محيط قصر الإتحادية بدأت سلمية، ثم تصاعدت أعمال العنف والإعتداءات، ما دفع قوات الشرطة الى إستخدام الغازات المسيلة للدموع.

في غضون ذلك دعت واشنطن القاهرة إلى إجراء تحقيق دقيق ومستقل في جميع أحداث العنف والمخالفات وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.


اشتباكات الاتحادية وغاز مسيل للدموع

وكانت الاشتباكات تجدد مساء الجمعة قرب قصر الاتحادية في القاهرة، بين المتظاهرين وقوات الأمن. وأطلقت الشرطة المصرية، الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين قرب القصر الرئاسي بالقاهرة. كما تحرك عدد من مصفحات الأمن المركزي من قصر الاتحادية إلى شارع الميرغنى لتأمين القصر، فيما بدأ المتظاهرون بترديد هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، وذلك بعد أن ألقى بعضهم المولوتوف و الحجارة داخل القصر وهو ما قابلته قوات الأمن بإلقاء قنابل الغاز المسيلة للدموع.

إلى ذلك، قامت المدرعات بإطلاق وابل من القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين، الذين تراجعوا لمسافات بعيدة عن أبواب القصر، وذلك وسط هتافات "يسقط .. يسقط النظام" .. و"ارحل ..ارحل".

وفي وقت سابق تمكن عدد من المتظاهرين، بينهم عناصر من مجموعة "بلاك بلوك"، من إزالة الأسلاك الشائكة الموجودة أمام إحدى بوابات القصر، بينما نجح عدد آخر في اشعال النيران في أحد أبواب القصر.

وهددت مجموعة "بلاك بلوك" مساء الجمعة، بمحاصرة قصر الاتحادية والتظاهر تحت شعار "القصاص"، مؤكدة في بيان أن نزولها يأتي بعد أن تم قتل وسحل وتعذيب المصريين والمتظاهرين السلميين.

إلى ذلك، أكد د. محمد سلطان رئيس هيئة الإسعاف المصرية للعربية أنه لا توجد أي حالات وفاة نتجت عن تظاهرات اليوم و الحالة الوحيدة هي فقط لأحد المتظاهرين كان في مسيرة دوران شبرا المتجهة إلى التحرير و توفي بسبب غيبوبة سكر و ليس لها علاقة بإختناق أو أي إشتباكات.

تراشق بالحجارة

ورشق المتظاهرون قوات الأمن، المتواجدة داخل القصر، بالحجارة، وردت عليهم قوات الأمن بإطلاق أعيرة صوتية في الهواء لتفريق المتظاهرين، مرددين هتافات: "يسقط يسقط حكم المرشد"، و"ارحل.. ارحل".

وتزايدت أعداد المتظاهرين أمام محيط القصر والشوارع القريبة منه بعد وصول عدد من المسيرات، من مناطق مختلفة للمشاركة في جمعة "الكرامة".

ودعا 38 تشكيلاً معارضاً إلى التجمع للمطالبة بحكومة وحدة وطنية وتعديل الدستور الذي صاغته لجنة طغى عليها الإسلاميون وضمانات لحماية استقلالية السلطة القضائية.

قائد الحرس الجمهوري: القصر ملك للشعب


في نفس السياق، استنكر قائد الحرس الجمهوري محاولات بعض المتظاهرين اقتحام بوابة قصر الاتحادية الرئاسي وإحراقه من خلال استخدام زجاجات المولوتوف وقذفه بالحجارة، وقال: "إن هذا القصر وكافة المنشآت ملك للشعب وليس لأفراد".

وأكد قائد الحرس الجمهوري في تصريحات صحافية مساء الجمعة، عدم تواجد أي من عناصر الحرس الجمهوري في المحيط الخارجي لقصر الاتحادية، وقال إن كافة قوات الحرس بداخل القصر، بحسب ما ذكرت "اليوم السابع". 

وأوضح أن قرار إدخال عناصر قوات الحرس إلى داخل القصر، يأتي في إطار الحرص على عدم وجود مواجهة مباشرة مع المتظاهرين، وتجنباً لحدوث أية احتكاكات أو استفزازات من جانب بعض المتظاهرين، مضيفاً أن ذلك يأتي في إطار تحقيق أقصى درجات ضبط النفس، في الوقت الذي تقوم فيه بعض العناصر من المتظاهرين بمحاولة نزع الأسلاك الشائكة من أمام بوابات القصر من الخارج واقتحام بوابة القصر وقذفه بزجاجات المولوتوف الحارقة، رغم رفض بعض المتظاهرين لهذه المحاولات التي اعتبروها مرفوضة، حتى لا تخرج المظاهرة عن سلميتها.

مصلون غاضبون من مرسي


وأشاد خطيب الجمعة في التحرير محمد عبد الله الذي ينتمي لجماعة تسمي نفسها "أزهريون من أجل الدولة المدنية" بنساء تظاهرن خلال الأيام الماضية احتجاجاً على تعرية وسحل حمادة صابر قرب القصر الرئاسي.

ونقلت بعض المواقع الإخبارية أن مصلين غاضبين حاولوا الوصول إلى الرئيس مرسي بعد صلاة الجمعة، داخل المسجد، الذي يؤدي به الجمعة في حي التجمع الخامس بالقاهر،ة لتوجيه انتقادات له، لكن مؤيدين له وأفراد حراسته منعوهم مما تسبب في مشادات بين المؤيدين المعارضين.





اشتباكات بين الأمن ومحتجين بالإسكندرية وعدد من المدن المصرية
قوات الشرطة تستخدم قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين ووقوع عدد من الإصابات


أعلن الدكتور محمد سلطان، رئيس هيئة إسعاف مصر، عن ارتفاع عدد المصابين في القاهرة والمحافظات التي شهدت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن إلى 126، نافياً وقوع أي وفيات. 

وقال إن محافظة القاهرة شهدت ٥ إصابات في محيط قصر الاتحادية، تم نقل ٣ منهم إلى مستشفى منشية البكري، و٢ لعين شمس التخصصي.

وفي محافظة الغربية، وقعت ٨٩ إصابة من بينها ٤١ حالة أمام مركز شرطة كفر الزيات وتم نقلها إلى مستشفى كفر الزيات، و٣٤ حالة أمام محافظة طنطا نقل منهم ٢٤ إلى مستشفى جامعة طنطا، و١٠ للمنشاوي، كما تم نقل ١٤ حالة من ميدان الشوان إلى مستشفى المحلة، وإصابتهم تراوحت بين جرح قطعي بالرأس وكدمة أسفل العين اليسرى. 

وفي الإسكندرية، وقعت ٢٠ إصابة من داخل قسم شرطة باب شرق، ونقل منهم ٨ إلى مستشفى رأس التين، ١٢ حالة من بينها ١١ نقلت لمستشفى الأميري، وواحد للحضرة. 

أما في محافظة كفر الشيخ، فوقعت ٧ حالات أمام مبنى المحافظة ونقلت إلى مستشفى كفر الشيخ العام. وفي محافظة الشرقية، وقعت ٥ إصابات أمام منزل الرئيس محمد مرسي ونقلت إلى مستشفى الزقازيق العام. 

وكانت الشرطة المصرية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في عدد من المدن شمالي القاهرة مساء الجمعة، بعد أن رشقها بعضهم بالحجارة والقنابل الحارقة في يوم جديد من الاحتجاجات ضد سياسة الرئيس محمد مرسي.

هذا وشارك الآلاف من سكان مدينة الإسكندرية، التي تقع على البحر المتوسط، في مسيرة انطلقت من أمام مسجد القائد إبراهيم، الذي كان بؤرة الثورة على مبارك بالمدينة، وأطلق عدد من قوات الأمن المركزي القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين أثناء مرور مسيرتهم أمام قسم شرطة "سيدي جابر"، مما أدى لوقوع بعض الإصابات، معظمها حالات اختناق وجروح بسبب الحجارة.

كما قام المتظاهرون بإشعال النيران في سيارتين الأولى تابعة لوزارة الداخلية والثانية مدرعة متواجدة أمام القسم.

وهتف المشاركون في المسيرة "يا نجيب حقهم يا نموت زيهم" في إشارة الى أكثر من ألف متظاهر قتلوا في الانتفاضة وخلال احتجاجات تالية. ومزق متظاهرون صوراً لمرسي كانت معلقة على أعمدة إنارة منذ الحملة الانتخابية العام الماضي.
وأثناء الهتاف ضد وزارة الداخلية قام عدد من المتظاهرين بإلقاء القسم بالحجارة بعدها على الفور بدأ إطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفرقة المتظاهرين، وشهد ميدان "سيدي جابر" حالة من الكر والفر بين المتظاهرين والأمن. 

ويقول المتظاهرون الذين نزل الآلاف منهم إلى الشوارع اليوم في القاهرة وعدد من المدن أن مرسي الذي انتخب في يونيو/حزيران يساعد جماعة "الإخوان المسلمين" التي ينتمي إليها على الاستئثار بالسلطة وإنه لم يحقق أهداف الثورة التي أطاحت بسلفه حسني مبارك قبل عامين.

ويسمي نشطاء مظاهرات اليوم "جمعة الكرامة" أو "جمعة حق الدم" أو "جمعة الرحيل" في إشارة الى المطالبة بإسقاط مرسي.

وقال شاهد عيان إن متظاهرين حاولوا اقتحام مبنى ديوان عام محافظة الغربية بمدينة طنطا عاصمة المحافظة ومبنى مديرية الأمن المجاور وأن الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وأضاف أن قنابل حارقة ألقيت على مبنى مديرية الأمن وأن رجال الشرطة اعتلوا المبنى وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، مما نتج عنه إصابة 60شخص بينهم 16حالات من الشرطة.

وحاول بعض المتظاهرين التعدي على سيارة إسعاف إلا أن قوات الشرطة قامت بإطلاق القنابل عليهم لإبعادهم عنها وقامت بعض قوات الأمن المركزي باعتلاء سطح ديوان عام المحافظة للتعامل مع المتظاهرين وإبعادهم عن نطاق المحافظة ومديرية الأمن.

وتصاعدت الاشتباكات بصورة كبيرة وتجوب المدرعات شوارع مدينة طنطا والشوارع المجاورة بينما تقوم قوات الشرطة بتمشيط الشوارع في محاولة لإبعاد المتظاهرين وإلقاء القبض عليهم.

هذا وأكدت القوى الثورية بالشرقية إصابة 17، بينهم ثلاثة مجندين، في اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين في محيط منزل الرئيس مرسى بالشرقية.

ودعا نشطاء ينتمون لجبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة الى التظاهر اليوم بعد نحو أسبوع من مقتل عدد من النشطاء خلال اشتباكات مع الشرطة وتعرية وسحل محتج قرب قصر الاتحادية في شرق القاهرة.

وقال شهود عيان إن متظاهرين حاولوا اقتحام مقر مجلس مدينة المحلة الكبرى التي تشتهر بصناعة الغزل والنسيج. وقال أحد الشهود إن المتظاهرين رشقوا المبنى بالحجارة والقنابل الحارقة وسط هتافات يقول أحدها "إخوان كاذبون".

وأضاف أن رجال شرطة اعتلوا سطح المبنى الذي يتكون من أربعة طوابق وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الذين كسروا باب المبنى.

هذا وارتفع عدد المصابين من رجال الأمن والمتظاهرين لـ40 من الجانبين في الاشتباكات التي شهدها ديوان عام محافظة كفر الشيخ، والمناطق المحيطة بالديوان.

وفي مدينة كفر الزيات القريبة، حاول متظاهرون اقتحام مجلس المدينة ورشقه بعضهم بالحجارة وردت عليهم الشرطة بقنابل الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريقهم. 

وقالت مصادر طبية في المدينة إن ستة مجندين أصيبوا بينهم اثنان بطلقات الخرطوش.

يُذكر أنه خلال الأسبوعين الماضيين قتل 59 مصرياً خلال مواجهات بين الشرطة ومحتجين معظمهم في مدينة بورسعيد بعد قرار محكمة يمهد لإعدام 21 أغلبهم من سكان المدينة كانوا قد أدينوا في قضية قتل أكثر من 70 مشجعاً للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي القاهري خلال مباراة في المدينة قبل عام.





تفاهم مصري ايراني تركي بوقف اطلاق النار بسوريا


اتفقت القاهرة وطهران وأنقرة الخميس، على إطار عام لحل الأزمة السورية يستند الى فكرة الوقف الفوري لإطلاق النار، بينما بدأ وزراء خارجية الدول الثلاث العمل على تحويل هذا الإطار الى مبادئ وإجراءات.

وأعلن الرئيس المصري محمد مرسي خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي عبد الله غول، أن الاجتماع الثلاثي مع نظيريه الايراني محمود أحمدي نجاد والتركي عبد الله غول تناول أهم نقطة وهي وقف سيل الدماء ووقف إطلاق النار فورا، معتبرا هذا الأمر نقطة جوهرية، وأعرب عن أمله بتحققه في وقت قريب.

وأوضح مرسي أن وزراء الخارجية يقومون بتحويل الإطار العام المتفق عليه إلى مبادئ وإجراءات، متوقعا أن يعلن عنها خلال أيام في إطار عربي وإسلامي ودولي.

من جانبه، قال الرئيس التركي عبد الله غول: إن بعض وزراء خارجية تركيا وايران ومصر بدأوا ببعض النشاطات وإنهم يناقشون التفاصيل، واعتبر غول أنه يجب عدم السماح لسوريا بتدمير نفسها.

وعبر غول عن أمله في أن تنجح المبادرة الثلاثية (مصر إيران تركيا) في وقف نزيف الدم السوري، واصفاً مصر بالسفينة القائدة التي تقود الأسطول لما لها من دور وتقدير كبير في العالم الإسلامي.






دعوات في العراق لمحاكمة المالكي كما حوكم صدام

تجدد التظاهرات في سابع جمعة ضد رئيس الحكومة العراقية

 
نوري المالكي
الرمادي (العراق) - فرانس برس

جدد أهالي محافظات صلاح الدين والأنبار ونينوى وديالى، جميعها غالبية سنية، الجمعة، التظاهر ضد حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي مطالبين برحيل المالكي وإطلاق سراح المعتقلين من السجون.

ففي الرمادي (100 كلم غرب بغداد) واصل الآلاف من أهالي المحافظة بينهم زعماء عشائر ونواب في البرلمان ورجال دين، اعتصامهم وتظاهرات على الطريق الرئيسي غرب المدينة.

وقال عمر الفاروق أحد المعتصمين "إني أعتصم هنا منذ 45 يوميا وأشارك في التظاهر بانتظار أن يتحقق حلمي بأن يحاكم المالكي كما حوكم صدام حسين".

من جهته قال ممثل المرجع الشيعي جواد الخالصي في كلمة قصيرة أمام المتظاهرين لقد "حانت الآن فرصة التلاحم بين أبناء الشعب العراقي وعلى الجميع رص الصفوف من أجل إحقاق الحق".

وأعلن مسؤولون عن الاعتصامات في الأنبار عن نيتهم أداء صلاة الجمعة القادمة في مرقد الإمام أبي حنيفة في بغداد.

ويواصل أهالي محافظات الأنبار غرب بغداد، ونينوى وصلاح الدين، كلاهما شمال بغداد، التظاهر منذ أكثر من أربعين يوما للطالبة بإقالة حكومة المالكي وإطلاق سراح المعتقلين خصوصا النساء وإلغاء مواد قانونية.

كذلك، واصل عشرات الآلاف من أهالي محافظة صلاح الدين الجمعة التظاهر في مدينة سامراء (110 كلم شمال بغداد)، وفقا لمراسل فرانس برس.

وقال خطيب صلاة الجمعة في سامراء الشيخ محمد جمعة إن "المالكي سلب حقوق العراقيين واستولى على مناصب وزارات الدفاع والداخلية".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب على إحداها "حان موعد استعادة الحقوق" و"يا جيشنا أحقن دمي أنا أخوك فاحميني" في إشارة لرفض وقوف قوات الأمن بوجه المتظاهرين.

وفي الموصل كبرى مدن محافظة نينوى (350 كلم شمال بغداد) تظاهر الآلاف وسط إجراءات أمنية مشددة في الجانب الأيمن من المدينة لتأكيد المطالب ذاتها.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) تظاهر مئات من أهالي المدينة عند جامع السارية وسط المدينة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وحمل المتظاهرون أعلاما عراقية ولافتات كتب عليها "نطالب بإسقاط الحكومة" و"نطالب بتغيير الدستور".

كما هتف المتظاهرون "الشعب يريد إسقاط النظام" و"أطلقوا سراح المعتقلين" فيما واصل آخرون ترديد "لا سنة ولا شيعه هذا الوطن ما نبيعه".

وقال أحمد الجبوري أحد المتظاهرين "سنواصل التظاهر حتى الحصول على حقوقنا".

من جانبها، قامت الحكومة العراقية بتشكيل لجنة وزارية لمتابعة مطالب المتظاهرين برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني والتي بدأت عملها في السابع من يناير/كانون الثاني لتلبية مطالب آلاف المتظاهرين والمعتصمين.






إضراب عام في تونس .. وإلغاء الرحلات

رجال أمن تونسيون 

 شهدت مختلف أنحاء تونس إضراباً عاماً الجمعة، دفع السلطات إلى إغلاق مطار "تونس قرطاج" الدولي أمام حركة الملاحة الجوية، مما أدى إلى إلغاء عشرات الرحلات من وإلى العاصمة التونسية، في الوقت الذي شيع فيه الآلاف جنازة القيادي المعارض، شكري بلعيد، الذي تعرض للاغتيال من قبل مسلحين، الأربعاء الماضي.

وأكدت النقابات الأساسية للخطوط التونسية "نجاح" الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد العام التونسي للشغل، وذكرت على صفحتها الرسمية، وفق ما أوردت الإذاعة التونسية، أنه سيتم تأمين رحلتين فقط، إحداهما قادمة من مالي مروراً بساحل العاج، والأخرى من السنغال، نظراً لأنهما أقلعتا قبل موعد الإضراب.

ودعا الاتحاد العام للشغل، خلال اجتماع هيئته الإدارية الخميس، "كافة الشغالين بالفكر والساعد" إلى المشاركة في "إضراب وطني عام"، كما حث كافة الاتحادات الجهوية والجامعات والنقابات العامة إلى "حسن تأطير" الإضراب، "بما يتماشى مع خصوصياتها، ضمن تراتيب مألوفة لديها، مع ضرورة التواجد بمقرات العمل منذ الصباح الباكر."

ونقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء "وات" أن الهيئة الإدارية لاتحاد الشغل قررت اعتبار الثامن من فبراير/ شباط الجاري، "يوم حداد وطني" على "فقيد تونس، المناضل السياسي والحقوقي" شكري بلعيد، داعيةً إلى المشاركة في تشييع جثمانه في "جنازة وطنية مهيبة"، يشارك فيها كل التونسيات والتونسيين والقوى الديمقراطية في البلاد.





فيدير : أكثر من 64 ألف قتيل خلال الثورة السورية – تقرير إخباري


تقرير لقناة العربية عن النسخة السورية للربيع العربي وإحصائيات لعدد القتلى والنازحين
فيديو
YouTube Link





بالفيديو: وجها لوجه دبابة الجيش الحر ودبابة الأسد بمعرة النعمان



 عرض ناشطون على موقع يوتيوب فيديو مثير لدبابة للجيش الحر وجها لوجه مع دبابة للأسد.
ويظهر في المقطع إطلاق دبابة الجيش الحر لقذائف في اتجاه دبابة الأسد وسط صيحات وتكبير عناصر الجيش الحر.
من جهة أخرى.
فيديو





انفجار حافلة في سوريا يوقع أكثر من 50 قتيلا


 قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة إن 54 عاملا في مصنع تابع للجيش بوسط سوريا قتلوا حين وقع انفجار بحافلتهم هذا الأسبوع.

وقال المرصد المعارض إن الانفجار وقع الأربعاء الماضي في حافلة كانت تقل العمال أثناء عودتهم لمنازلهم بعد انتهاء نوبة العمل.

وأضاف أنه كانت هناك 11 امرأة بين ضحايا الانفجار الذي وقع في منطقة براق على بعد حوالي عشرة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة حماة.






قوات النظام تقتل سعوديا في سوريا.. والجيش الحر يهرب أسرته إلى الأردن مقابل سيارة العائلة

قتلت قوات النظام السوري منذ ايام مواطنا سعوديا، بعد أن أطلقت عليه النار من سلاح رشاش، عندما أوقفته عند أحد الحواجز الأمنية، ثم قامت بسلب ما معه من ممتلكات، حسب رواية ذويه.

وكان السعودي فرحان عطا الله العنزي، وفقا لـ"الشرق"، يقيم في سوريا منذ العام 1425هـ، حيث غادر المملكة إلى هناك هربا من الديون التي تراكمت عليه مصطحبا إحدى زوجاته وبناته الأربع وابنه محمد، للعيش في المزرعة والمنزل الذي يمتلكه في قرية جوسية بمحافظة حمص.

وبحسب رواية ابنه محمد فإن والده كان على اتصال بأهله بالمملكة، وبعد تطور الأحداث في سوريا قرر العودة إلى المملكة، فتوجه إلى الأردن بمفرده لإنهاء أوراق السفر، كون السفارة السعودية في سورية أغلقت بسبب القتال.

ومن حينها فقدت الأسرة أثره، ليعلموا بعد ذلك إنه قتل عند أحد الحواجز الأمنية، حيث أطلقت عليه قوات الأسد النار فور اطلاعهم على جوازه وتأكدهم من أنه سعودي.

وتقول العائلة إنها واصلت سعيها للخروج من سوريا عقب وفاة الاب، وتواصلو مع عناصر الجيش الحر الذي اشترط عليهم مبلغ مالي او التنازل عن سيارة العائلة – دينا موديل 2007- مقابل ايصالهم الى الحدود الاردنية، وتم الاتفاق وتسلم الجيش الحر السيارة ونقلت العائلة بحمايته الى الحدود الاردنية ومن ثم تكفلت السفارة السعودية في الأردن بهم.






البيت الأبيض يرفض توصية بتسليح المعارضة السورية

رغم موافقة وزارتي الدفاع والخارجية والاستخبارات على قرار التسليح


رفض البيت الأبيض توصية بتسليح المعارضة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد، ورغم أن وزير الدفاع الأمريكي ورئيس الأركان أبديا تأييدهما للتوصية التي حظيت بدعم وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية، فإنها لم تلق قبولاً من البيت الأبيض.

يذكر أن دعم الرئيس باراك أوباما للمعارضة السورية اقتصر على المعدات غير الفتاكة، ما يجعل المعارضة السورية تفتقر إلى التسليح الجيد مقارنة بجيش النظام السوري. 

وسقط ما يقدر بنحو 60 ألف قتيل في الصراع المستمر في سوريا على مدار 22 شهراً.









انتهاء اجتماع منظمة التحرير الفلسطينية بلجنة سيادية للانتخابات

 
أبو مازن




انتهى منذ قليل، اجتماع الإطار القيادى لمنظمة التحرير الفلسطينية بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل والمنعقد فى العاصمة المصرية القاهرة وتحت رعاية مصرية، حيث بدأ الاجتماع مساء أمس ومن المقرر أن يستكمل اليوم السبت.



وشهد الاجتماع مباحثات بين حركات فتح وحماس والجهاد وباقى المشاركين حول قضايا خمس، هى تشكيل الحكومة وقانون الانتخابات ومنظمة التحرير الفلسطينية والأمن والمصالحة المجتمعية والحريات العامة.

وأشار إبراهيم الدراوى، مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة والمتابع للاجتماع، إلى أن اجتماع اليوم خلص إلى تشكيل لجنة لوضع قانون الانتخابات وتشكيل لجنة سيادية لمراقبة الانتخابات وعقد اجتماع اليوم للحقائب الفلسطينية للقضايا الخمس سالفة الذكر ويوضح الدراوى لـ"اليوم السابع" أن هذه الجولة من جولات الحوار الفلسطينى الفلسطينى لأن حركة فتح ليست فى عجلة من أمرها للبت فى كل الملفات المطروحة للنقاش خاصة ملف الحكومة والانتخابات، وربما هذه يرجع إلى حالة الترقب لزيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما للمنطقة واللقاء الذى سيجمع كل من أوباما والرئيس الفلسطينى أبو مازن وملك الأردن بعد أسبوعين.

وتابع الدراوى، بعد أن كانت هناك اختراقات فى ملف المصالحة الفلسطينية إلا أننى تفاجأت أن شخصيات وقيادات فلسطينية قادمة من رام الله بعد لقائها مع السفير الأمريكى رام الله، وجدت أن هؤلاء الأشخاص يحاولون ربط إجراء الانتخابات العامة بتشكيل الحكومة الجديدة وأن يصدر الرئيس أبو مازن مرسوما للانتخابات وآخر لتشكيل حكومة فى آن واحد، وتوقع الدراوى أن تتدخل مصر لإيجاد حل وسط لهذه المشاكل ومن المقرر أن يستكمل اجتماع الإطار القيادى لمنظمة التحرير الفلسطينية غدا ومن الممكن أن يتم التوصل إلى نتائج جيدة.








اللجنة التحضيرية لمؤتمر المانحين لدارفور تجتمع بالخرطوم بعد غد

السبت، 9 فبراير 2013 - 02:45
النائب الأول للرئيس السودانى على عثمان محمد طه

الخرطوم (أ.ش.أ)

تعقد اللجنة التحضيرية العليا لمؤتمر المانحين لدارفور اجتماعا بعد غد الأحد بالخرطوم برئاسة النائب الأول للرئيس السودانى على عثمان محمد طه، وذلك للإطلاع على الترتيبات الجارية لانعقاد المؤتمر المقرر بالعاصمة القطرية الدوحة يومى 7 و8 أبريل القادم.

وقال وزير الإعمار والبنى التحتية بالسلطة الإقليمية لدارفور تاج الدين بشير نيام فى تصريح صحفى، إن لجنة التخطيط والتنسيق للمؤتمر أكملت بالتعاون مع الشركاء 
إعداد مسودة وثيقة مؤتمر المانحين وهى بصدد عرضها على اللجنة العليا.

وأشار إلى أن السلطة الإقليمية تسلمت من وزارة المالية السودانية خطاب ضمان بمبلغ800 مليون جنيه سودانى، عبارة عن التزام الحكومة للسلطة وفقا لاتفاقية الدوحة 
لسلام دارفور، وقال إن الإجراءات الفنية بهذا الخصوص قد اكتملت مع بنك أمدرمان الوطنى.

وأوضح نيام أن السلطة يمكنها الآن السحب من المبلغ والقيام بعمل مشاريع مباشرة فى الأغراض المتعلقة بإعادة الإعمار والتنمية والعودة الطوعية وغيرها من قضايا دارفور.







مشادات بين إسلاميين وعلمانيين سوريين فى مظاهرة مناهضة للأسد

بشار الاسد
بيروت (رويترز)
وقعت مشادات بين إسلاميين معارضين ومحتجين ليبراليين أثناء مظاهرة فى سوريا اليوم الجمعة، فى مؤشر على الانقسامات داخل الحركة التى تسعى للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.

وأثارت المشادات التى جرى تسجيلها على شريط فيديو غضب نشطاء يطالبون بدولة مدنية وقالوا إنها تسلط الضوء على مخاوفهم من هيمنة المتطرفين على الانتفاضة المستمرة منذ 22 شهرا ضد الأسد.

وقال ناشط إسلامى معتدل يدعى وسام كان يتحدث من دمشق "هذا ما كنا نخشاه، نخشى من أن هذا النوع من الاقتتال سيحدث عندما يسقط النظام".







عاصفة ثلجية تجتاح شمال شرق أمريكا
السبت، 9 فبراير 2013 - 04:59

بوسطن (رويترز)

اجتاحت عاصفة ثلجية شمال شرق الولايات المتحدة أمس الجمعة مما أدى إلى إرباك حركة المرور وتعطيل آلاف الرحلات الجوية وإجبار خمس ولايات على إعلان حالة الطوارئ فى مواجهة عاصفة ثلجية مخيفة.

وأعلن ديفال باتريك حاكم ولاية ماساتشوستس حظرا على معظم عمليات السفر بالسيارات ابتداء من بعد ظهر الجمعة فى حين أغلق دانيل مالوى حاكم ولاية كونيتيكت الطرق السريعة بالولاية أمام حركة المرور باستثناء سيارات الطوارئ.

وأدت العاصفة الثلجية إلى انقطاع الكهرباء عن نحو عشرة آلاف مشترك على طول الساحل الشرقى كما الغيت نحو 3500 رحلة جوية.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن ثلوجا بارتفاع 60 سنتيمترا ستغطى معظم منطقة بوسطن فى توقع وصولها إلى 76 سنتيمترا فى بعض المناطق.

وأعلن حكام ولايات ماساتشوستس ورود ايلاند وكونيتيكت ونيويورك ومين حالة الطوارئ وأصدروا حظرا على قيادة السيارات بحلول ظهر الجمعة.

وأمرت السلطات فى حالات كثيرة الموظفين الحكوميين غير الأساسيين بالبقاء فى منازلهم وحثت شركات القطاع الخاص على أن تحذو حذوها وطلبت من الناس الاستعداد لانقطاع الكهرباء وحثتهم على مراجعة جيرانهم من المسنين والمقعدين.

واخذ الناس هذه التحذيرات على محمل الجد على ما يبدو. وكانت حركة المرور فى الشوارع وعدد الركاب فى وسائل النقل العام أقل من المعتاد أمس الجمعة.








تفجير إنتحاري لإسلاميين شمال شرق مالي


تفجير انتحاري لإسلاميين شمال شرق مالي

باماكو /
 تمكن جنود فرنسيون وتشاديون من السيطرة على بلدة تيساليت في أقصى شمال شرق مالي قرب الحدود الجزائرية، آخر معقل للمجموعات الإسلامية المسلحة، وفي حين أصيب جندي مالي في تفجير انتحاري في غاو شمال شرق البلاد هاجم جنود ماليون في باماكو معسكرا لقوات خاصة مقربة من الرئيس السابق أمادو توماني توريه وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إن قوات فرنسية وتشادية تلاحق إسلاميين متمردين في مالي سيطرت اليوم الجمعة على بلدة تيساليت في المنطقة النائية بشمال شرق مالي قرب الحدود مع الجزائر.

وأفاد بيان على الموقع الإلكتروني للوزارة بأن قوات فرنسية خاصة هبطت بالمظلات للسيطرة على مهبط للطائرات في البلدة، وأن 50 جنديا إضافيا أرسلوا لتأمين المنطقة التي تقع على بعد نحو 50 كلم من الحدود الجزائرية من جانبه قال الناطق باسم قيادة الأركان تيري بوركاهرد إن عملية جوية برية نفذت ليلا، مضيفا أن "مظليين فرنسيين في القوات الخاصة نزلوا في مطار تيساليت" بدوره قال مصدر أمني مالي إن "الفرنسيين والتشاديين وصلوا إلى تيساليت حيث سيطروا على المطار".

في الأثناء فجر انتحاري نفسه الجمعة في غاو شمال شرق مالي قرب جنود ماليين مما أدى إلى إصابة أحدهم بجروح طفيفة، بحسب ما أفاد العريف في الجيش المالي مامادو كيتا وقال مامادو كيتا إن الرجل وهو من الطوارق "وصل إلى مستوانا على دراجة نارية، وحين اقتربنا منه فجر حزامه الناسف"، مضيفا أن الانتحاري "قُتل على الفور ولدينا جريح مصاب إصابة طفيفة" وتبنت حركة التوحيد والجهاد الانفجار، وقال الناطق باسم الحركة أبو وليد صحراوي "نحن نتبنى التفجير ضد الجنود الماليين الذين اختاروا معسكر أعداء الإسلام" ويأتي هذا التفجير الانتحاري بعد إعلان الناطق باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب أفريقيا تبني زرع ألغام وشن هجمات على مواكب عسكرية واستخدام "انتحاريين" في تلك المنطقة وقال الناطق باسم الحركة أبو وليد صحراوي إن "حركة التوحيد تقف وراء انفجار سيارتين للجيش المالي بين غاو وهومبوري" (شمال)، مؤكدا أن مجموعته "تمكنت من خلق منطقة نزاع جديدة وتنظيم هجمات ضد مواكب وتدبير انتحاريين".

وقتل أربعة ماليين الأربعاء في انفجار لغم عند مرور آليتهم بين دونتزا وغاو في شمال مالي. وفي 31 يناير قتل جنديان ماليان في انفجار مماثل على الطريق نفسها من جهة أخرى شوهد الإسلاميون الفارون من شمال مالي في إقليم دارفور في السودان. وقال قائد حركة تحرير السودان عبد الواحد نور الذي يقاتل الحكومة المركزية في الخرطوم إنهم يتسللون في الظلام لكن "لقد رأيناهم". وأضاف "بعد هزيمتهم انسحبوا من هناك وجاؤوا ليجعلوا معقلنا في جبل مرة كقاعدة لهم".

وأكد خبير في شؤون الإقليم طلب عدم ذكر اسمه أن مئات الإسلاميين الفارين من مالي وصلوا إلى المنطقة الواقعة في أقصى الغرب السوداني المحاذية لليبيا وتشاد ونفى الخبير تصريحات نور عن انضمام المقاتلين الإسلاميين للجيش السوداني الذي يقاتل حركات متمردة في دارفور من ضمنها حركة عبد الواحد نور. وقال "المقاتلون من مالي يريدون الهدوء"، مضيفا أنهم "فروا إلى دارفور بعد أن تكبدوا خسائر كبيرة".

من جانب آخر أصيب عدد من الأشخاص في هجوم شنه جنود من وحدات الجيش المالي على معسكر قوات "القبعات الحمر" المقربة من الرئيس المخلوع أمادو توريه وقال جندي من القبعات الحمر "منذ الساعة السادسة يهاجمنا جنود مدججون بالأسلحة من أجهزة مختلفة وهم يطلقون النار على أطفالنا ونسائنا"، وأضاف أن هناك عددا من المصابين في المعسكر وأكد سكان يقيمون قرب المعسكر أقواله ويعود سبب هذا الهجوم -الذي يجسد الانقسامات العميقة داخل الجيش المالي الذي هزم في 2012 على أيدي المجموعات الإسلامية المسلحة والمتمردين الطوارق- إلى رفض "القبعات الحمر" مغادرة ثكنتهم في العاصمة للالتحاق بوحدات أخرى لمحاربة الإسلاميين في الشمال من ناحية أخرى وصل جنود فرنسيون وتشاديون مساء الخميس إلى أغيلهوك الواقعة على بعد 160 كلم شمال كيدال في أقصى شمال شرق مالي قرب الحدود الجزائرية، آخر معاقل المجموعات الإسلامية المسلحة.

وقال النقيب إليو توريه من رئاسة الأركان في الجيش المالي إن "عسكريين فرنسيين وتشاديين غادروا كيدال ويسيرون حاليا دوريات في أغيلهوك" ووصل نحو ألف من القوات التشادية في رتل عسكري من مائة مركبة مدرعة وعربات جيب وشاحنات من جهة أخرى أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قلقه إزاء إمكانية عودة المتمردين في مالي إلى القتال وقال بان إن "العمليات العسكرية أظهرت حتى الآن فعالية ونجاحا"، مشيرا إلى أن "المجموعات المسلحة والإرهابيين يبدو أنهم هربوا". وأضاف "إلا أن قلقنا يكمن في إمكانية عودتهم. وكما رأيتم إنهم يردون في بعض المناطق.. وهذا قد يؤثر على بلدان المنطقة".








السنغال تبدأ فى إجراءات محاكمة الرئيس التشادى السابق حسين حبرى

 
الرئيس التشادى السابق "حسين حبرى"

داكار أ.ش.أ

بدأت السنغال اليوم الجمعة رسميا فى إجراءات محاكمة الرئيس التشادى السابق "حسين حبرى" بدعوى ارتكابه جرائم ضد الإنسانية. 

وذكرت شبكة "إيه بى سى نيوز" الإخبارية التى أوردت النبأ أن الرئيس التشادى السابق يوصف بأنه ديكتاتور، وأنه كان قد فر إلى السنغال بعد إقصائه من السلطة، وأن محاكمته تجرى بناء على تفويض من الاتحاد الأفريقى، وموافقة من البرلمان السنغالى. 

يذكر أن هذه المحاكمة تمثل خطوة رئيسية نحو تولى أفريقيا محاكمة مجرمى الحرب فيها بنفسها.

وتفيد التقارير أن حبرى يواجه اتهامات تتعلق بالتعذيب وارتكاب جرائم ضد الإنسانية أثناء فترة حكمه مابين عامى 1982 و1990.








مسلحون يقتلون تسعة عمال في نيجيريا


مسلحون يقتلون تسعة عمال في نيجيريا
أبوجا /
 قالت الشرطة إن مسلحين قتلوا بالرصاص تسعة عمال بالقطاع الصحي خلال حملة تطعيم ضد مرض شلل الأطفال في هجومين منفصلين بمدينة كانو في شمال نيجيريا يوم الجمعة ولم تعلن أي جهة المسؤولية لكن ألقي باللوم على جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة التي أدانت الاستعانة بالطب الغربي في شن سلسلة هجمات على قوات الأمن بالمدينة في الأسابيع القليلة الماضية.

وجاهر بعض الزعماء المسلمين الذين يتمتعون بالنفوذ في كانو برفضهم التطعيم ضد شلل الأطفال ووصفوا الأمر بأنه مؤامرة على أطفال المسلمين وستضر الهجمات بجهود منظمات عالمية للصحة بهدف القضاء على شلل الأطفال في شمال نيجيريا الذي تقطنه أغلبية مسلمة والمرض يسببه فيروس يمكن أن يحدث شللا لا يمكن علاجه في غضون ساعات من الاصابة وهذه هي المرة الثانية التي يتعرض فيها عمال في مجال التطعيم ضد شلل الأطفال للهجوم من إسلاميين متشددين هذا العام حيث قتل مسلحون عمال مساعدات يكافحون المرض في باكستان الشهر الماضي وقال المتحدث باسم الشرطة مجاجي موسى "فتح مسلحون على متن دراجات نارية النار على مركز صحي بمنطقة هوتورو فقتلوا سبعة كما أسفر هجوم في منطقة طريق زاريا عن مقتل شخصين."

وأضاف "كانوا (الضحايا) يعملون لدى حكومة الولاية ويقدمون تطعيمات ضد شلل الأطفال وقت الهجوم."وحظرت حكومة كانو استخدام الدراجات النارية في نقل الركاب الشهر الماضي بعد نجاة أمير كانو وهو من أشهر الزعماء في نيجيريا من هجوم شنه مسلحون على موكبه وقتلوا أربعة من مساعديه وقال سكان في كانو إن جنودا نيجيريين طوقوا المناطق التي تعرضت للهجوم وفرضوا قيودا على الحركة في المدينة وقتلت بوكو حرام مئات الاشخاص العام الماضي في إطار سعيها لفرض احكام الشريعة الإسلامية في نيجيريا التي يصل عدد سكانها إلى 160 مليون نسمة منقسمين بالتساوي تقريبا بين مسيحيين ومسلمين.









أوباما يودع وزير دفاعه.. والمرشح لخلافته ينتظر تصويتا للتصديق عليه

 
أوباما

واشنطن (رويترز)

أقام الرئيس باراك أوباما حفل وداع لوزير الدفاع المتقاعد ليون بانيتا أمس الجمعة، وأبدى تأييده القوى للمرشح لخلافته تشاك هاجل الذى تعرض لهجوم من قبل الجمهوريين خلال جلسة عقدها مجلس الشيوخ الأسبوع الماضى للتصديق على تعيينه.

وأنهى بانيتا خلال توليه منصب وزير الدفاع لمدة 19 شهرا الحظر الذى كان مفروضا على قيام النساء بدور قتالى فى خطوط المواجهة، وأشرف على دمج المثليين الذى يخدمون فى الجيش بشكل صريح، وانتهت حرب العراق وعاد آخر جندى أمريكى من قوات "التعزيز" من أفغانستان خلال توليه منصبه.

ولكن ربما أكثر شىء سيتذكره الناس به ما قام به قبل توليه منصب وزير الدفاع فى يوليو 2011 كمدير لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية عندما ساعد فى الإشراف على الغارة التى قتل فى وقت سابق من ذلك العام أسامة بن لادن.

وأشار أوباما إلى التقدم الذى تم إحرازه ضد القاعدة خلال تولى بانيتا منصب وزير الدفاع، وأضافت "إننا صامدون فى مواجهة فروعها". 

وبعد الإشارة إلى إنجازات بانيتا تحول أوباما بعد ذلك إلى هاجل الذى اختاره الرئيس لتولى وزارة الدفاع، ولم يتم بعد إجراء تصويت فى مجلس الشيوخ بشأن ترشيح هاجل وسط مناورات من قبل الجمهوريين.

وقال بعض الجمهوريين إنهم لن يصوتوا لصالح هاجل حتى على الرغم من توقع أن يتم التصديق على تعيينه. وأبدى أوباما من جديد تأييده الكامل لهاجل.






اصطدام ناقلة نفط بحرية بسفينة نقل ركاب فى مضيق اسطنبول
السبت، 9 فبراير 2013 - 03:33

أنقرة(أ.ش.أ)

اصطدمت ناقلة نفط بحرية بسفينة نقل ركاب تركية مساء أمس الجمعة، مما أدى إلى إصابة 6 أشخاص. 

وذكرت وكالة الأناضول التركية، أنه وقع الحادث أثناء قيام سفينة نقل الركاب، بإحدى الرحلات التى تنقل فيها المواطنين من الجانب الأسيوى للجانب الأوروبى فى مدينة اسطنبول، عبر مضيق البسفور الذى يفصل بين قارتى آسيا وأوروبا. 

وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث ونقلت المصابين إلى أقرب مستشفى لتلقى العلاج، فيما بدأت السلطات التركية تحقيقا لمعرفة أسباب الحادث.








بريطانيا تدين فضيحة لحوم الخيل "الإجرامية"

لندن (رويترز)


قالت بريطانيا اليوم الجمعة إن جريمة تكمن وراء بعض حالات وصول لحم الخيول إلى منتجات من لحوم البقر فى متاجر الأغذية وسط فضيحة متصاعدة فى بلد يعتبر فيه الكثيرون أكل لحم الخيل فكرة مرعبة.

وبدأت التحقيقات مع موردين خلال الأسابيع الأخيرة بعد الكشف عن أن بعض منتجات لحوم الأبقار التى تباع لشركات من بينها تسكو أكبر سلسلة بقالة فى بريطانيا وسلسلة مطاعم برجر كينج للوجبات السريعة تتضمن لحم خيول.

وبدا أن الفضيحة تتسع دائرتها يوم الخميس مع أنباء عن العثور على لحم خيل فى لازانيا فيندوس مما دفع الحكومة إلى وصفها بأنها "مقززة جدا" وأجبرت الشركة على الاعتذار لزبائنها.

وقالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون اليوم الجمعة: "فى هذه اللحظة ننظر إلى واقعتين ظهرتا للنور وهى فى صلبها أعمال إجرامية".








يعادل في حجمه حوضاً للسباحة الأولمبية قطره 46 متراً
"ناسا" تتوقّع مرور كُويكب صغير قرب مدار الأرض

واس- فلوريدا:
 قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، أمس, إن كويكباً صغيراً سيمر قريباً من الأرض الأسبوع المقبل على مسافةٍ أقل من مدارات الأقمار الصناعية للبث التلفزيوني، لكن لا احتمال لوقوع تصادمٍ.
واكتشفت مجموعة من علماء الفلك الهواة الكويكب المعروف باسم /2012DA14/ في إسبانيا العام الماضي، ويعادل في حجمه حوضاً للسباحة الأولمبية قطره 46 متراً, ومن المتوقع أن يقترب الكويكب إلى مسافة 27520 كيلو متراً من الأرض خلال مروره في الخامس عشر من فبراير الجاري. وسيكون هذا أشد اقتراباً لكويكب من الأرض، منذ بدأ العلماء رصد حركة هذه الكواكب الصغيرة قبل خمسة عشر عاماً. وسيكون توقيت الاقتراب الأشد للكويكب في الساعة 24ر2 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (24ر19 بتوقيت جرينتش) نهاراً في الولايات المتحدة، ولكن ليلاً في شرق أوروبا وآسيا وأستراليا, حيث سيكون خبراء الفلك المحترفون والهواء منتظرين ومعهم تلسكوبات ومناظير لإلقاء نظرةٍ على الكويكب الذي سيمر بسرعة 13 كيلو متراً تقريباً في الثانية.








61 % من الناخبين يؤيدونها مرشحة محتملة للرئاسة 2016
هيلاري كلينتون الأكثر شعبية بين الساسة الأمريكيين


رويترز- واشنطن:
 أظهرت نتائج استطلاع للرأي على المستوى القومي أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون هي الأكثر شعبية بين الساسة الأمريكيين إذ تتفوق على زميليها الديمقراطيين الرئيس باراك أوباما ونائبه جو بايدن وكذلك على شخصيات جمهورية بارزة.

وقال الاستطلاع الذي أجرته جامعة كوينيبياك إن 61 في المائة من الناخبين الأمريكيين يؤيدون هيلاري كلينتون كمرشحة محتملة للرئاسة الأمريكية في عام 2016 بينما قال 34 بالمائة إنهم لا يؤيدون ترشيحها.

يأتي الاستطلاع بعد أسبوع من ترك هيلاري كلينتون "65 عاماً" لمنصبها كوزيرة للخارجية. وقالت إنها لا تعتقد أنها ستعود للسياسة لكنها تركت الباب مفتوحاً لاحتمال عودة كهذه.

في المقابل قال 51 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إنهم يتبنون آراءً "مؤيدة" لأوباما بينما عبر 46 بالمائة عن آراء غير مؤيدة. وبالنسبة لبايدن "70 عاماً" وهو منافس آخر محتمل في انتخابات الرئاسة في عام 2016 فقد حصل على تأييد 46 بالمائة مقابل 41 في المائة لم يؤيدوه.

وقال المدير المساعد لمعهد استطلاع الرأي في جامعة كوينيبياك بيتر براون إن النتائج تظهر أنه بعد الاندفاع الإيجابي في اتجاه أوباما بعد إعادة انتخابه في نوفمبر فإن الولايات المتحدة تعود سريعاً إلى السياسات الحزبية.

واستطرد: "قد يعود تدني مستويات التأييد للرئيس إلا أنه بعد غياب وهج الانتخابات فإن شؤون الحكم تتطلب اتخاذ قرارات قد لا ترضي بعض الناخبين". وأضاف أن هيلاري كلينتون تفوقت على ساسة مستقلين وجمهوريين.

ونال جمهوريون بارزون من بينهم النجم البارز ماركو روبيو وهو عضو في مجلس الشيوخ تأييد ثلث أو أقل من ثلث من شملهم الاستطلاع.

ووجد الاستطلاع أن 27 بالمائة يؤيدون روبيو "41 عاماً" الذي من المحتمل أيضاً أن يكون لاعباً في انتخابات الرئاسة في 2016. ولم يؤيده 15 بالمائة بينما قال 57 بالمائة إنهم لا يعرفون ما يكفي عنه.

كذلك قال عددٌ كبيرٌ- 45 في المائة- إنهم لا يعرفون شيئاً عن حاكم ولاية فلوريدا الأسبق جيب بوش.

وعموماً وجد الباحثون في جامعة كوينيبياك أن 68 من الناخبين الأمريكيين قالوا إنهم "غير راضين إلى حدٍ ما" أو "غير راضين تماماً" عن حالة الأمة اليوم. وقال 31 في المائة إنهم "راضون جداً" أو "راضون لحدٍ ما".

وأجري الاستطلاع على المستوى القومي وشمل 1772 ناخباً مسجلاً في الفترة بين 30 يناير ويوم الاثنين الماضي بهامش خطأ قدره 2.3 نقطة مئوية زيادةً أو نقصاً.







غضب في جنوب إفريقيا على وقع جريمة اغتصاب غير مسبوقة
والدة الفتاة وخالتها ومسؤولون يتحدثون عن إصابات مروعة اختفت معها ملامح الضحية

احتجاجات في جنوب إفريقيا

أثار حادث اغتصاب فتاة مراهقة والتمثيل بجسدها، موجة نادرة من الغضب، الخميس، في جنوب إفريقيا التي لا تثير حوادث العنف الجنسي فيها اهتماماً في غالب الأحيان. 

وعثر على الفتاة انين بويسين (17 عاماً) مُقطّعة الأطراف في موقع بناء في بلدة بريداسدروب الجنوبية الغربية خلال عطلة نهاية الأسبوع، وتوفيت في المستشفى لاحقاً. 

وقالت خالة الفتاة "لقد اغتصبوها أولاً ثم شقوا بطنها من رجليها، وكسروا رجليها وبقروا بطنها، وأخرجوا كل أعضائها الداخلية بما فيها أمعاؤها ورئتاها وكل شيء". 

وأضافت: "لو أنهم كانوا يريدون اغتصابها لما فعلوا ذلك فقط ويتركونها تعيش. أعتقد أن الأمر يتعدى الاغتصاب". وصرحت والدة الفتاة لصحافية محلية بأن الفتاة تعرضت للتشويه لدرجة أنها لم تتعرف إليها سوى من حذائها.

وقالت الصحافية نوماويثو سولواندل، إن والدة الفتاة قالت إن "جميع أصابع يديها كانت مكسورة، وإن ساقيها كسرتا، وفتح بطنها بحيث كان يمكن رؤية أمعائها، كما قاموا بنحرها".

وجاء في بيان للرئيس جاكوب زوما أن "البلاد بأكملها في حالة غضب على الانتهاك الفظيع وتدمير حياة شابة. هذا الفعل صادم ووحشي وغير إنساني البتة، وليس له مكان في بلادنا". 

وقالت بومزا وليامز، المتحدثة باسم الحكومة، إن "تكرار مثل هذه الأعمال الوحشية غير مقبول ولن يتم التهاون بشأنه. يجب أن يتوقف ذلك". 

ووصفت المتحدثة باسم وزارة الصحة فايزة ستين إصابات الفتاة بأنها "مروعة". 

وتردد أن جماعة من الرجال اقتادوا الضحية من بين صديقاتها بينما كانت متوجهة إلى منزلها، ويشتبه في أنهم قاموا باغتصابها، إلا أن الشرطة لا تزال تحقق في الحادث. وقيل إن أحد المهاجمين من أصدقاء الفتاة وتعرفه عائلتها. 

وتشير الإحصاءات إلى أن البلاد شهدت خلال العام الماضي وحده نحو 65 ألف حادثة اعتداء جنسي، إلا أن الشرطة تقول إن عدد حالات الاغتصاب التي يتم التبليغ عنها لا تتعدى 36 حالة. 

ودلت دراسات على أن أكثر من ربع الرجال الجنوب إفريقيين اعترفوا باغتصاب امرأة أو فتاة.








بعد منع القذافي.. المحكمة العليا تمنح الليبيين حق تعدد الزوجات


قضت المحكمة العليا في ليبيا برفع القيود عن تعدد الزوجات، التي كان يفرضها نظام العقيد الراحل، معمر القذافي، في قرار قضائي يمنح الليبيين حق الزواج بزوجة ثانية دون موافقة الأولى.
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، وال، الأربعاء، أن “المحكمة أصدرت حكمها القاضي بشأن القيد الوارد على حق الزواج بأخرى إلا بعد موافقة الزوجة الأولى أو بإذن من المحكمة.. واتخذت قرارها في هذا الحكم، وهو ما يرفع القيد بحق الأزواج الزواج بأخرى.” بحسب “السي ان ان”.
ولم تقدم الوكالة الرسمية المزيد من التفاصيل بشأن الحكم، واكتفت بالإشارة إلى أن المحكمة اجتمعت، مساء الثلاثاء، للبت في دستورية بعض القوانين.
وكان نظام القذافي قد أصدر قانونا يمنع الزواج من ثانية إلا بإذن من الزوجة الأولى، ثم عدل القانون بإضافة نص يتيح الزواج من الزوجة الثانية بإذن المحكمة، وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي السابق، مصطفى عبدالجليل، قد صرح في أول خطاباته بعد إعلان “التحرير” أنه يعتزم إعادة النظر بقوانين البلاد، وخص بالذكر إعادة السماح بتعدد الزوجات.








الخميني امر بقتل 20 ألف ايراني


 نشرت صحيفة الإندبندنت تحقيقاً لبيتر بوبهام بعنوان "مذبحة سربيرنيتسا الايرانية: كيف صادق آية الله الخميني على قتل 20 الف ايراني لأنهم اعداء للدولة" يشير الى ان "محكمة في لاهاي نشرت تقريراً مفصلاً عن جرائم ضد الانسانية ارتكبت في ايران".



واضاف بوبهام ان "الخوف والهلع سيطرا على عشرات الآلآف من الإيرانيين بعد الثورة الإسلامية وجاءت هذه النتيجة في الحكم النهائي في هذه القضية".

"جرائم ضد الانسانية"



واشار التقرير إلى أن "أحد الناجين وصف بقاءه على قيد الحياة بالمعجزة"، مضيفاً "أن الجمهورية الاسلامية تتحمل مسؤولية مقتل 15 الى 20 ألف سجين سياسي إيراني".



وتعمل المحكمة، كتلك التي شكلها الفيلسوفان برتراند راسل وجان بول سارتر للتحقيق في الجرائم التي ارتكبت إبان حرب فيتنام، على توثيق ونشر جميع الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها النظام في إيران.



وكتب القضاة في المحكمة أنه" إبان قيام الجمهورية الاسلامية في إيران في 1980 قامت الحكومة باعتقال وسجن واعدام الآلآف من الإيرانيين بسبب مبادئهم ونشاطهم السياسي الذي يتعارض مع النظام الحاكم في البلاد".


وتقول شكوفه وهي إحدى النساء اللواتي اعتقلن في 1981 انه "رغم كل محاولاتها للاختباء، الا أنه القي القبض عليها في شباط / فبراير" من ذلك العام، مضيفة "إن الذين كانوا يقبعون في السجون خلال حكم الشاه قالوا إن وضعهم بات أسوء بكثير من ذي قبل".


واضافت شكوفه "ان السجون في ذلك الوقت كانت تغص بطلاب الثانوية، وكانت سياسة الاعدامات الطريقة الوحيدة لإسكات الشباب المتحمس"، مشيرة إلى أنها "تعرضت خلال فترة اعتقالها للتعذيب، بوضعها في كفن، حيث ظلت لتسعة شهور عاجزة عن الحركة، وكان تعذيبا نفسيا كبيرا، فالمرء يكون عاجزاً عن الكلام أو الحراك أو السعال، لأنك في حال تحركت ستشبع ضرباً".







إلغاء 3 ألاف رحلة جوية في أمريكا بسبب عاصفة ثلجية


ذكر تقرير أخباري أن شركات الطيران الأمريكية وضعت قواعد مرنة لإعادة الحجز والإلغاء الاستباقي لأكثر من ثلاثة ألاف رحلة قبل عاصفة شتوية كبرى يتوقع أن تضرب شمال شرق البلاد اليوم الجمعة وغدا السبت.

وقال مارك دويل نائب مدير العمليات بموقع "فلايت أوير" المعني بأخبار الطيران في وقت متأخر أمس الخميس في بريد إلكتروني أرسله إلى صحيفة "يو إس توداي" الأمريكية "بدأت شركات الطيران مساء الخميس اتخاذ إجراءات استباقية لإلغاء الرحلات قبل العاصفة ".

ووفقا لموقع "فلايت أوير" فإنه من صباح اليوم الجمعة تم إلغاء أكثر من 2500 رحلة طيران ليومي الجمعة والسبت. يذكر أن شركات الطيران الأمريكية ألغت أكثر من 7 آلاف رحلة في تشرين أكتوبر العام الماضي لدى اقتراب إعصار "ساندي" من الساحل الشرقي للولايات المتحدة.







صورة| حساب “سكاي نيوز عربية” على تويتر يتعرض للاختراق



تعرض الحساب الرئيسي ل”سكاي نيوز عربية” على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الى عملية اختراق من قبل مجهولين، قاموا خلالها بنشر اخبار خاطئة تخص الازمة السورية .
وأعلنت “سكاي نيوز عربية” على موقعها أن المخترقين بثوا أخبارا غير صحيحة عن الأزمة السورية من بينها تلك التي تخص تصريحات رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الخطيب عن جبهة النصرة، وخسارة مقاتلي المعارضة المسلحة في ما يعرف بمعركة دمشق، واستلام أعداد كبيرة من الجيش الحر.
واضاف الموقع ان الحساب تعرض للاختراق في حدود الساعة السابعة بتوقيت غرينيتش ويجري العمل على استعادته بأسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن التغريدات التي تشير إلى استعادة الحساب غير صحيحة.








كشفت عن "طيبة" كلينتون ورسالة من أوباما
قرصنة على البريد الإلكتروني لبوش الأب والابن


إفي- واشنطن: 
تعرّض البريد الإلكتروني للرئيسين الأمريكيين السابقين جورج بوش الأب والابن للقرصنة، ووضع محتواهما على الإنترنت.

ومن بين الرسائل الإلكترونية التي نشرت على الإنترنت تلك التي أرسلها جورج بوش الابن لإخوته في 27 من ديسمبر الماضي، التي أبرز فيها الحالة المزاجية الجيدة لوالده، الذي كان مريضاً آنذاك، و"طيبة الرئيس "بيل" كلينتون، وكيف ساعده في الدفاع عن سمعته".

وأشار موقع "ذا سمويكينج جان"، المتخصص في الوثائق القانونية، إلى أن الرسالة الإلكترونية جاء فيها "أنه أمر يصعب القيام به، ولكن رأفة والدي ربما ساعدت بيل كلينتون أكثر منه هو شخصياً".

وفي رسالة أخرى، يبدو فيها أفراد العائلة وكأنهم يفكرون في جنازة بوش الأب عندما أودع المستشفى نهاية العام الماضي.

وكان بوش الأب "88 عاماً" دخل المستشفى في 23 نوفمبر الماضي ونقل بعدها بشهر لوحدة العناية المركزة نتيجة إصابته بحمى.

وبعدها بستة أيام خرج بوش الأب، الذي حكم الولايات المتحدة بين عامي 1989 و1993، من وحدة العناية المركزة لمواصلة التعافي ومنذ هذا الحين تحسنت صحته حتى خرج في 14 من الشهر الماضي.

كما نشر محتوى رسالة إلكترونية أرسلتها مستشارة البيت الأبيض فاليري جاريت إلى بوش الابن، الذي حكم الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2009، الذي أرسله بدوره إلى والده، من جانب الرئيس باراك أوباما حول المشكلات الصحية التي يعانيها بوش الأب.






اعتزال لاعب مصري ردا على جلوسه في مقاعد الاحتياط


عقب المباراة الودية التي جمعت منتخبي مصر وتشيلي، استعداد لتصفيات كأس العالم، أعلن الحارس المخضرم عصام الحضري عن اعتزاله اللعب الدولي بعد أن وجد نفسه جالسا على مقعد البدلاء.

كان عصام الحضري (40 عاما)، الحارس الأساسي لمنتخب مصر على مدى السنوات الأخيرة، قد أعلن اعتزاله بعد أن فضل المدرب "بوب برادلي" الدفع بشريف إكرامي كأساسي في المباراة، ما أثار غضب الحضري الذي يعد أشهر حارس مرمي في أفريقيا حاليا، وفقا لموقع "يوروسبورت".
ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يغضب فيها الحضري بسبب جلوسه بديلا، وذلك بعد الدفع بالحارس الشاب أحمد الشناوي في مباراة مصر والبرازيل الودية.
وكان منتخب مصر قد خسر 1 ـ 2 في المباراة الودية أمام تشيلي والتي أقيمت في العاصمة الإسبانية مدريد.








بعد 8 سنوات زواجاً دون إنجاب.. سيدة مصرية تضع 5 توائم
وضعت 3 ذكور وبنتين في حالة ولادة نادرة ودون تدخل جراحي


حالة ولادة، وتمت عملية الولادة بالطريقة الطبيعية دون اللجوء للتدخل الجراحي.


وأضاف متولي أن عملية الولادة استغرقت 3 ساعات، وتم تزويد السيدة بكيسي دم أثناء الولادة، وأن متوسط وزن الجنين كيلو ونصف الكيلوغرام، وقد تم نقل التوائم إلى حضانات العناية المركزة. 

وأشار متولي إلى أن هذه الحالة نادرة الحدوث، ونسبة حدوثها واحد في المليون، وأن سبب الولادة المتعددة تحدث في حالات تناول السيدة أدوية منشطة للتبويض، ووجود تاريخ عائلي للتوائم أو التلقيح الصناعي لأكثر من بويضة، أو الحقن المجهري في حالة وضع أكثر من بويضة، وأن هذا النوع من الحمل يمثل خطورة على الأم والتوائم معاً بالنسبة للأم يتسبب في تسمم الحمل، والإجهاض والنزيف قبل وبعد الولادة، أما بالنسبة للتوائم فيكونون عرضة للتشوهات والتهاب في الرئة، خاصة صعوبة التنفس. 

وقال سيد مرزوق حسن، والد التوائم، البالغ من العمر 40 عاماً، إنه تزوج منذ 8 سنوات، وإن زوجته أجهضت في حملها الأول بعد عام من الزواج، ومنذ ذلك الوقت لم يحدث حمل، وأنه يدعو الله أن يكتب الحياة لجميع التوائم الخمسة.







فتاة مكسيكية بعمر 9 سنوات تنجب بنتاً
ولدت طفلتها التي بلغ وزنها 2.7 كيلوغرام وطولها 50 سنتيمتراً



أنجبت فتاة في التاسعة من العمر طفلة تزن ثلاثة كيلوغرامات تقريباً، في ولاية خاليسكو غرب المسكيك، على ما أعلنت عائلتها والسلطات المحلية، وفقاً لصحيفة "البيان".

وشرحت والدة الفتاة أن ابنتها "حملت عندما كان عمرها ثماني سنوات وبضعة أشهر. والوالد هو شاب في السابعة عشرة من العمر، لكننا لم نتمكن من العثور عليه، لأنه هرب". وأضافت أن العائلة أبلغت السلطات بالأمر، طالبة منها البحث عن الوالد.

وقال أحد أعضاء النيابة العامة المحلية "نريد أن نعثر على الشاب المسؤول كي نستمع إلى روايته، لأن الفتاة لا تعي خطورة تصرفها. نحن أمام حالة اغتصاب أو تحرش جنسي محتملة". وولدت الفتاة طفلتها التي بلغ وزنها 2.7 كيلوغرام وطولها 50 سنتيمتراً في 27 يناير/كانون الثاني.








ببغاء يسرق 600 جنيه إسترليني من سيارة سائح أسكتلندي
انتهز فرصة انشغال السائح بتصوير الطبيعة الجذابة



في حادثة طريفة وغريبة من نوعها قام أحد الببغاوات من فصيلة كيا التي تتمتع بالذكاء وجمال المنظر وتعيش في نيوزيلندا، بمغافلة أحد السياح الأسكتلنديين وسرق حوالي 600 جنيه إسترلينى من أعلى لوحة القيادة بداخل السيارة.

وأفادت التقارير الصادرة عن مركز الشرطة وفق وكالة أنباء "الشرق الأوسط" أن السائح الأسكتلندي "بيتر ليتش" موظف سابق بالبحرية الملكية، وكان يستمتع بالقيادة في جميع أنحاء الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا في كامبيرفان الأسبوع الماضي عندما توقف لالتقاط صور للمشهد الطبيعي الجذاب.

ولفت انتباهه أحد طيور ببغاء الكيا ذي اللون الأخضر الباهت والذي توقف بجانبه ليفاجأ بدخول الطائر عبر نافذة سيارته المفتوحة وسرقة مبلغ مالي قدره 600 جنيه إسترليني، مؤكداً أنه لم ينتبه للسرقة إلا بعد إشارة سائحين آخرين له.

وعقب رواية السائح الغريب تلك الواقعة الطريفة لرجال الشرطة لم يتمكنوا من التوقف عن الضحك بسبب هذا الببغاء اللص.








"مستر بين" يحصل من شركة تأمين على أكثر من مليون دولار لإصلاح سيارته

استطاع نجم مسلسل "مستر بين" روان أتكينسون الحصول على أكثر من مليون ,أربعمئة ألف دولار من شركة تأمين سيارات لإصلاح سيارته الفخمة "McLaren F1"، بحسب ما أفادت به تقارير صحفية.

ويعتقد أن هذه أعلى تكلفة لتصليح سيارة في بريطانيا.

ويبلغ حاليا قسط التأمين السنوي الذي يدفعه أتكينسون نحو 94 ألف دولار. ويعتقد أن قيمة السيارة تبلغ أكثر من اربعة ملايين وسبعمئة ألف دولار.

وأصيب أتكينسون في كتفه خلال حادث التصادم الذي وقع في أغسطس/آب 2011، واستغرق إصلاح السيارة عاما تقريبا.

وقال بن تساغ، وهو مدير بشركة "آر كيه هاريسون" المتخصصة في التأمين، لموقع "ديلي ميل" الإليكتروني: "تبلغ تكلفة تأمين السيارة بمرأب السيارات سنويا 15 -24 ألف دولار تقريبا."

وأضاف: "إذا كنت ترغب في قيادة السيارة – ويبدو أن أتكينسون يقودها كثيرا – يرتفع قسط التأمين إلى 31-63 ألف دولار تقريبا بسبب مخاطر الطريق. "

وقال إنه بعد الحادث ربما تقوم شركة التأمين برفع القسط بنسبة 50 في المئة، وربما يحددوا بند خاص بعدد الأميال التي تقطعها السيارة.








قناة تطلب من نجمات "غرامي" ستر أجسادهن بطريقة لائقة
"سي بي إس" أكدت ضرورة الاحتشام خلال الحفل خشية الغرامات

صورة من حفل "غرامي" العام الماضي


وجهت قناة "سي بي إس" الأمريكية، رسالة إلى المشاهير تطالبهم فيها بالاحتشام في ملبسهم خلال حفل توزيع جوائز "غرامي" الذي ينظم الأحد في لوس أنجلوس.

وفي هذه الرسالة الإلكترونية التي كشفتها عدة وسائل إعلام، من بينها الموقع المتخصص في أخبار المشاهير "تي إم زي"، طلبت القناة من النجمات المدعوات إلى حفل تسليم الجوائز "تغطية الصدر والمؤخرة بطريقة لائقة".

وسألت "سي بي إس" المشاهير عدم ارتداء الملابس الشفافة، وعدم إبراز ماركات الألبسة.

وكانت اللجنة الفيدرالية للاتصالات قد فرضت غرامة قدرها 550 ألف دولار على قناة "سي بي إس" التي بثت أمام أكثر من 100 مليون مشاهد حادثة كشف المغني جاستن تيمبرلايك خلالها عن صدر النجمة جانيت جاكسون خلال المباراة النهائية في العام 2004 لبطولة كرة القدم الأمريكية المعروفة بـ"سوبر بول"، غير أن محكمة الاستئناف اعتبرت أن القناة غير مسؤولة عن هذه الحادثة.








بدين بريطاني يستخدم وزنه سلاحاً للشجار
طرح شخصاً على الأرض وجلس فوقه لكسر أضلعه


أمرت محكمة بريطانية بتغريم رجل بدين في السابعة والأربعين من العمر، استخدم وزنه كسلاح وجلس فوق شخص خلال شجار لكسر أضلعه.

وقالت صحيفة "صن" إن مايكل إلدن (الذي يزن نحو 128 كيلوغراماً)، طرح شخصاً على الأرض في حانة بينما كان في حالة سكر وجلس فوقه. وأضافت أن الصور الملتقطة بكاميرات الدائرة المغلقة، أظهرت الرجل البدين مايكل وهو يمسك بدانيال واتسون، البالغ وزنه 85 كيلوغراماً، من عنقه ويضرب رأسه بسور حديقة الحانة، قبل أن يجلس على صدره ويكسر عظم الترقوة وضلعين من أضلعه.

وأشارت الصحيفة إلى أن مايكل أقر بجرم الاعتداء الجسدي على دانيال، أمام محكمة التاج بمدينة هال، واعتبرت المحكمة أن وزن مايكل "يعادل سلاحاً"، وأمرت بتغريمه 200 جنيه إسترليني، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن مع وقف التنفيذ.







عالم ألماني يعثر في الدماغ على "وكر شيطاني" يوسوس بالشر
هناك 3 أنواع ممن لديهم "وكر" تنبع منه المحرّضات على العنف وأخطرهم الطغاة

البروفيسور غيرهارد روث

يؤكد البروفيسور وأستاذ طب الأعصاب بجامعة "بريمن" الألمانية، والشهير دولياً بأبحاثه على جينات الدماغ، أنه عثر على ما سماه "بقعة سوداء" في وسطه الأعلى، أطلق عليها اسم "مربض الشيطان" الموسوس للقيام بردات فعل عنيفة ومتنوعة، والكامن كوكر يتربص شراً بالآخرين عند أول إشارة ينشط معها سلبياً، بحيث تنبع منه المحرضات على العنف الفردي والجماعي الفاتك بالآلاف. 

إنه البروفيسور غيرهارد روث، الذي قدم دليلاً يؤكد صحة ما عثر عليه بقوله إنه عرض شرائط فيديو تتضمن لقطات عن أعمال عنف وحشية على مرتكبي جرائم متنوعة، من قتلة وسارقين وغيرهم، ثم قام بقياس نشاط أدمغتهم، ولاحظ دائماً أن كل أقسامها كانت تتفاعل مع ما ترى "إلا منطقة بقيت بلا أي ردة فعل"، وفق تعبيره لصحيفة "بيلد" الألمانية التي منها انتشر خبره إلى بقية وسائل الإعلام، ومنها "العربية.نت" الآن.

وقال البروفيسور روث إنه رغم المشاهد الوحشية والقذرة التي عرضها على "مجرميه" الذين اختارهم كنماذج لتجاربه، فإنه لم يلحظ أي ردة فعل صدرت من "وكر الشيطان" مع أنه في وسط منطقة تسبب جيناتها الشعور بالحزن والحنو والشفقة، "لكن شيئاً من ردات الفعل لم يظهر أبداً من تلك المنطقة التي يبدو أن شيطاناً ولد وترعرع فيها"، بحسب تعبير مجازي قالته "بليد" مما فهمته من شرح البروفيسور البالغ عمره 70 سنة.

أخطر حَمَلة الجين المتشيطن هم الدكتاتوريون والطغاة

مقر الوكر في وسط مقدمة الدماغ تماما

وليست ردات فعل كل مجرم وعنيف كغيرهما، لذلك قسم حملة الجين الشيطاني إلى 3 أنواع، بحسب ما راجعت "العربية.نت" في تلخيص نشره موقع BioEdge المختص بالأخبار الطبية، فاعتبر أن أقلهم شراً هو من نشأ وسط جو من العنف مع صحة جسدية جيدة، أي مريض العقل صحيح الجسم، "فليست هناك أي مشكلة لإنسان من هذا النوع في أن يسرق أو يقاتل ويرتكب جريمة قتل" طبقاً لوصفه.

أما الثاني فسماه "التلقائي التهور"، وهو طراز تنشأ عنه ردات فعل سريعة على أي تصرف سلبي نحوه، أي غير متسامح ولا يتحمل ولو مزحة بسيطة، "وأي نظرة أو كلمة خاطئة في حقه ستشكل صاعقاً يوقظ شيطانه الكامن فيه"، على حد تعبيره.

وأخطر الجميع هو النوع الثالث، وهم مجموعة تضم الطغاة والدكتاتوريين أمثال هتلر وستالين وماوتسي تونغ وصدام والقذافي، وغيرهم العشرات، وهؤلاء إجمالاً جذابون وألسنتهم فصيحة، لكنهم كذابون وسيئو السمعة، ولا يشعر الواحد منهم على الإطلاق بأنه ارتكب خطأ أو بمسؤوليته عن أي إخفاق، "وجميعهم بلا استثناء مصابون بجنون العظمة" كما قال.

وشرح البروفيسور روث أن الأبحاث والتجارب العلمية والاكتشافات لا يمكنها تفادي مجيء "فهارير" جدد، أشباه فوهرر النازية الراحل في 1945 منتحراً، أدولف هتلر، وأن حماية المجتمع من حملة الجين المتشيطن تبدأ في تنشيط الجانب الروحي في رياض الأطفال والتنسيق باكراً مع أولياء أمورهم قبل أن يصبحوا لصوصاً ومجرمين وقتلة جماعيين.








طفل لم يتجاوز عامه الثاني.. نجم على طريقة مايكل جوردان
يمتلك قدرة "عجيبة" على تسجيل الأهداف في السلة

 

تخطت موهبة طفل أوروبي لم يتجاوز العامين من عمره نجومية لاعبي دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (NBA)، وأظهر من خلال الفيديو الذي عرض على موقع "يوتيوب" أنه نجم على طريقة الكبار، من أمثال مايكل جوردان.

الطفل الذي كان يستمتع بتسجيل الأهداف في لعبة كرة السلة، لم يكترث بالاختبارات التي كانت أسرته تضعها له، فقد كان يسجل من أي زاوية، وبأي ارتفاع، بل بجميع أحجام الكرة.

فقد بدا أنه كان يستمتع بالتسجيل من كل مكان، حتى وإن كان مستلقياً على ظهره.

"الطفل المعجزة" إن صحت التسمية، لم يحفل كثيراً بالموهبة بقدر ما كان طفلاً يمارس طفولته البريئة و"ابتسامته" التي لا تفارقه خلال تسجيله في السلة، لعله يكون أحد نجوم الـ"NBA" في قادم السنوات، ويكون هذا الفيديو بمثابة بوابته للنجومية التي صنعها بموهبته وابتسامته.
فيديو







فيديو : في مسابقة الإمارات لتحدي رجال الإطفاء الكويت تفوز بعدة مراكز



في بطولة الأمارات الدولية لتحدي رجال الإطفاء ، الكويت ممثله برجال إطفائها حقتت الفوز بجولات تحدي متعدده وبفارق زمني كبير ، وتعتبر هذه البطولة لأختبار القوه والعزم لرجال الأطفاء والإنقاذ وفعاليات هذه البطولة : تسلق الدرج، رفع الخرطوم، اضطرار الدخول، التشغيل، سحب الخرطوم وإنقاذ الضحية

وحصل الفريق الكويتي على المركز الثاني والميدالية الفضية في مسابقة الالعاب الزوجية للاعبين يوسف القلاف وبدر الملا والمركز الثاني والميدالية الفضية في مسابقة التتابع الجماعية والمركز الثالث في مسابقة الالعاب الفردية

فيديو
YouTube Link , Link







شاهد كيف تهبط الطائرات على ارض المطار مع شدة الرياح



فيديو








فيديو مروع ومخيف لزلزال (توهوكو) العنيف الذي ضرب اليابان قبل عامين





فيديو جديد مروع للزلزال الذي ضرب اليابان في 11 مارس 2011 بقوة 9.0 وأودى بحياة حوالي 16 ألف شخص . ويكشف الفيديو حالة ذعر الحقيقية التي عاشها السكان، ولحظات انشقاق الأرض وتمايل المباني فقد ضرب زلزال عنيف العاصمة اليابانية طوكيو والمناطق الوسطى والشمالية الشرقية في شهر مارس 2011 و تسبب في تسونامي مدمر اجتاح سواحل جزيرة هونسيو.

فيديو
YouTube Link








فيديو : بائع يقبض بنفسة على لصوص حاولوا السطو على محلة


حاول لصوص السطو بالقوه على محل لبيع أجهزة الكمبيوتر في بلغاريا إلا أن البائع كان ماهراً وقامت بالقبض عليهم وطرحهم أرضاً والإتصال بالشرطة الذي أتت مسرعة

فيديو
YouTube Link






أطول قط منزلي يموت بعد معاناة مع السرطان


بعد معاناة من مرض السرطان امتدت لعام حظي فيها برعاية العائلة التي اعتبرته واحداً منها، توفي أطول قط منزلي في العالم تم تسجيله بطول 1.2 متر.

وقد ترك الكثيرون من محبي القط "ستيوي"، على صفحته بـ"بتويتر"، جمل التعزية لمالكه والمعبرة عن حبهم للقط الحاصل على لقب الأطول في العالم من نوعه في موسوعة جينيس.
وذكر مالكه "روبين هنرديكسون" أن قطه كان اجتماعياً للغاية، وكان له أثر إيجابي في حياة العديد من الأشخاص.
كان القط قد تم تشخيص إصابته بسرطان الأنسجة الليمفاوية العام الماضي، وقد تجاوب مع العلاج الذي تقرر له حتى تم شفاؤه، لكن ورماً سرطانياً أخطر تم اكتشافه بالكلى ليقرر مالكه أن الوقت قد حان ليستمتع قطه بالأيام المتبقية له بدلاً من إمضائها في العلاج.








ناشبونال جيوجرافيك أضخم و أفتك الأفاعي


فيديو







"آبل" تمتلك الحصة الأكبر من سوق الحواسيب بفضل "آيباد"
شحنت 22.9 مليون "آيباد" مقابل 15 مليون حاسب يحمل علامة شركة hp


كشفت شركة "Canalys"، المتخصصة في أبحاث السوق، أن شركة "آبل" امتلكت الحصة الأكبر من سوق الحواسيب في الشهور الثلاثة الأخيرة للعام الماضي إذا ما أخذ الحاسب اللوحي "آيباد" بالاعتبار، حيث قامت بشحن 27 مليون حاسب بكافة الفئات التي تصنعها الشركة.

وأوضحت إحصائية كشفت عنها الشركة مؤخراً أن "آبل" شحنت حواسيب "آيباد" أكثر مما شحنته شركة "HP"، سواء من الحواسيب المكتبية أو المحمولة في الربع الرابع من عام 2012 الماضي، حيث شحنت "آبل" 22.9 مليون "آيباد" مقابل 15 مليون حاسب يحمل علامة شركة "HP".

وتعد "HP" أكبر مورد للحاسبات المكتبية والمحمولة بنهاية 2012، وبفرق طفيف عن شركة "لينوفو" التي شحنت في الربع الرابع من العام الماضي 14.8 مليون حاسب مكتبي ومحمول.

وأشارت الإحصائية إلى أن "سامسونغ"، هي ثاني أكثر مورد للحواسيب اللوحية في الربع الأخير من 2012 والرابع على مستوى الحاسبات بكافة فئاتها، حيث شحنت الشركة الكورية الجنوبية 11.7 مليون حاسب في تلك الفترة من ضمنها 7.6 مليون حاسب لوحي.

وجاءت شركة "ديل" الأمريكية في المركز الخامس، حيث شحنت في مجمل الشهور الثلاثة الأخيرة لعام 2012 ما يقرب من 9.7 مليون حاسب مكتبي ومحمول، حيث لا تنافس الشركة في سوق الحاسبات اللوحية على عكس أمازون التي دخلت الإحصائية بفضل حواسيبها اللوحية "كيندل فاير" والتي شحنت منها 4.6 مليون قطعة، لتكون ثالث أكبر مورد للحواسيب اللوحية في تلك الفترة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "Canalys" بررت أخذها للحواسيب اللوحية بعين الاعتبار في الإحصائية التي أعدتها، بأن تلك الحواسيب بدأت في أخذ مكانة الحواسيب المكتبية والمحمولة في كثير من المنازل ولدى عدد كبير من الأشخاص.








ثلاثة انتقادات مبكرة لهاتف بلاكبيري الجديد


بعد الخطوة الأخيرة لشركة بلاكبيري وإطلاقها جهازين جديدين نالا إعجاب العديد من الخبراء والعاملين بالأوساط التكنولوجية، وجه بعض الخبراء ثلاثة انتقادات للهاتفين بعد استخدامهما لفترة وجيزة.

ونقل تقرير نشر على مجلة تايم الأمريكية، الشقيقة لـCNN، هذه الانتقادات التي تم إدراجها كما يلي:

الانتقاد الأول: التطبيقات المستقبلية

مع أن شركة بلاكبيري قامت بتزويد جهازيها الجديدين بنحو 70 ألف تطبيق، بين فيسبوك وتويتر إلى ألعاب "أنغري بيردز،" وغيرها، إلا أن السؤال الأهم هو ما ستقوم به الشركة عندما يتم إطلاق نسخ جديدة من بعض التطبيقات الشهيرة والتي من الممكن تحميلها على الهواتف الأخرى مثل أبل وسامسونغ بالاستعانة بالحافظة الخاصة للمستخدم.

الانتقاد الثاني: الخرائط

لا يمكن لأي شركة التقليل من الدور الذي تقوم به تطبيقات الخرائط على الهواتف المتنقلة، إلا أن الخرائط التي زودت بهاتفي بلاكبيري لا تتمتع بذات الدقة أو الوضوح مقارنة مع الخرائط التي تم تزويدها بالهواتف الأخرى، إذ لوحظ عدم قدرة الجهاز على تحديد مناطق مثل الشركات، بالإضافة إلى تقديم مسار غير دقيق للرحلة المطلوبة.

الانتقاد الثالث: الأوامر الصوتية

يتمحور هذا الانتقاد حول قلة الأمور التي يمكن للمستخدم القيام بها من خلال توجيه أوامر صوتية للجهاز، حيث يتيح جهاز بلاكبيري الجديد الفرصة أمام الفرد للسؤال عن موعد لفيلم معين أو توقعات حالة الطقس أو الاتجاهات مثلا، إلا أنها أمور تعتبر بسيطة جدا مقارنة بالهواتف الأخرى التي يمكن من خلال الأوامر الصوتية أن تشغل الموسيقى أو الإجابة على أسئلة معينة بالإضافة إلى استخدام الآلة الحاسبة وغيرها الكثير.








بالصور.. أكثر المواقع الإلكترونية استقطابا للزوار في العالم07/02/2013

Amazon.com : وهو أكبر موقع للتجارة الالكترونية في العالم. ويجذب 163 مليون زائر سنويا ويبيع 32 منتجأ كل ثانية.


Sina.com : وهو أكبر يقدم تجربة تجمع بين ثراء المحتوى والتواصل الاجتماعي من خلال مدونات مصغرة تضم نحو 400 مليون مستخدم مسجل. والموقع ملقب بياهو الصيني ، وهو يجذب نحو 169 مليون زائر سنوياً.


WordPress.com – أكبر منصة للمدونات في العالم ، ويجذب نحو 170.9 مليون زائر سنوياً.


Apple.com : الموقع الالكتروني الأول المتخصص في عرض وبيع منتجات شركة آبل .. عملاقة الاتصالات الأمريكية ، ويجذب نحو 171.7 مليو زائر سنوياً.


Sohu.com - موقع البحث الشبكي الأول في الصين ، فضلاً عن البوابة المتخصصة في الألعاب الالكترونية والعقارات بالسوق المحلي ، ويجذب 175.8 مليون زائر سوياً.


Bing.com :- أفضل محرك بحث من شركة ميكروسوفت الأمريكية الرائدة في البرمجيات ، ويجذب 184 مليون زائر سنوياً.


Twitter.com : من أفضل منصات التواصل الإجتماعي ، وهو المصدر الأول لكل ما هو جديد في عالم السياسة والصناعة والأعمال ، ويجذب 189.8 مليون زائر سنوياً.


Taobao.com :- أكبر موقع للتجارة الالكترونية في الصين ، وهو متخصص في بيع الالكترونيات والملابس والمجوهرات والمواد الغذائية ، ويجذب 207 مليون زائر سنوياً.


Ask.com :- هو محرك بحث يتبع موقع جوجل (عملاق البحث الشبكي في العالم) ، ويجذب 218.4 مليون زائر سنوياً.


Blogger.com :- منصة للمدونات تجذب 229.9 مليون زائر سنوياً.


MSN.com :- بوابة الكترونية تابعة لشركة مايكروسوفت الأمريكية ، بالإضافة إلى كونها منصة تدعم كلٍ من مواقع الدردشة ولابريد الالكتروني .. Hotmail وMSN ماسنجر. ويجذب 254.1 مليون زائر سنوياً.


Baidu :- محرك بحث صيني متخصص في الألعاب والبرامج الصوتية ، ويجذب 268.7 مليون زائر سنوياً.


Microsoft.com :- أكبر موقع متخصص في بيع منتجات مايكروسوفت وتحميل أحدث أبرامج MS ، ويجذب 271.7 مليون زائر سنوياً.


QQ.com :- محرك بحث صيني وموقع لخدمات المدونات والدردشة ، ويضم 700 مليون مستخدم مسجل ، ويجذب 284.1 مليون زائر سنوياً.


Live.com : موقع جديد خاص بخدمات البريد الالكتروني تابع لشركة مايكروسوفت ، ويجذب 389.5 مليون زائر سنوياً.


Wikipedia.org : أكبر منصة موسوعية مجانية على شبكة الانترنت ، وتجذب 469.6 مليون زائر سنوياً.


Yahoo.com :- موقع يقدم تجربة فريدة تجمع بين خدمات البريد الالكتروني والدردشة ، فضلاً عن ثراء المحتوى الإخباري الشامل والألعاب الالكترونية ، ويجذب 469.9 مليون زائر.


YouTube.com : - موقع التواصل الإجتماعي المتخصص في تحميل ومشاركات ومشاهدة مقاطع الفيديو.


Google.com :- عملاق البحث الشبكي حول العالم ، ويجذب 782.8 مليون زائر سنوياً.


Facebook.com :- أول موقع للتواصل الإجتماعي على مستوى العالم ، ويجذب 837.6 مليون زائر سنوياً.






"فيسبوك" الأكثر زيارة عالمياً بمعدل 836 مليون زائر شهرياً
جوجل يحتل المرتبة الثانية ويأتي موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" في الثالثة


أظهرت آخر البيانات الصادرة عن مؤسسة "ComScore" للإحصاءات، أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" هو أكثر مواقع الإنترنت زيارة حول العالم بمعدل 836.7 مليون زائر شهرياً، يليه محرك البحث "جوجل" بـ782.8 مليون.

واحتل موقع "يوتيوب" المركز الثالث بمعدل 721.9 مليون زائر، ثم موقع "ياهو" رابعاً بـ469.9 مليون، واحتلت موسوعة "ويكيبيديا" المركز الخامس بمعدل 469.6 مليون زائر.

وكانت خمسة من المواقع الصينية ضمن المراكز العشرين الأولى، حيث احتل محركا البحث الصينيان "QQ.com" و"Baidu.com" المركزين الأول والثاني صينياً، والسابع والتاسع كأكثر المواقع زيارة عالمياً، بمعدل 284.1 و268.7 مليون زائر شهرياً على التوالي.

وبحسب مؤسسة "ComScore"، احتلت خدمة البريد الإلكتروني "Live.com" من مايكروسوفت المركز السادس بمعدل 389.5 مليون زائر، ثم محرك "QQ.com" الصيني، ثم موقع "Microsoft.com" بـ271.7 مليون، يليه محرك البحث الصيني "Baidu.com"، وجاء موقع "msn.com" في المركز العاشر بمعدل 254.1 مليون زائر.

وبالنسبة للمراكز من الحادي عشر حتى العشرين، فهي على الترتيب، موقع التدوين “Blogger”، ثم محرك البحث "Ask.com"، فالمتجر الصيني "Taobao.com"، يليهم موقع "تويتر"، ومحرك البحث "بينج" Bing.com، ومحرك البحث الصيني "Sohu.com"، ثم موقع شركة آبل "Apple.com"، ومنصة التدوين "WordPress.com"، وأخيراً البوابة الصينية للوسائط المتعددة "Sina.com.cn" ثم متجر أمازون "amazon.com".






اليابان تعتزم طرح روبوت لتنظيف الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية



تعjزم شركة يابانية طرح منظف آلي لشاشات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، وهو ما يُنبىء باختفاء الأقمشة المايكرو فايبر المخصصة لتلك الأغراض إلى الأبد.

وسيقوم جهاز "Auto Mee S" بإزالة كل آثار الإستخدام على سطح الشاشات اللمسية بمنتهى السهولة والدقة في مدة لا تتجاوز 4 دقائق للهواتف الذكية و8 دقائق للأجهزة اللوحية.

ويعمل جهاز "Auto Mee S" ببطارية واحدة من نوع "AA"، قادرة على العمل لمدة ثلاث ساعات متصلة. كما يأتي الروبوت المبتكر مزودا بوسادتين من الداخل لإزالة البقع وحتى الشحوم المحتمل سقوطها على سطحه الأملس، فضلاً عن ثلاث عجلات صغيرة جداً تُمٌكنه من التحرك بسلاسة شديدة على الشاشة.

ومن المنتظر أن تقوم شركة " Takara Tomy" بطرح الروبوت الذكي بالأسواق اليابانية بأربعة ألوان في مارس المقبل، علماً أن سعره لن يتجاوز 17 دولار ، وهو ما تعتبره الشركة سعراً اقتصاديا للغاية نظراً لأن هذا الجهاز سيوفر العديد من العمليات الشرائية للأقمشة التقليدية.







طباعة البيانات التكنولوجية على بلاستيك مرن


توصل العلماء في جامعة "ماريلاند" الأميركية إلى صناعة أوراق قابلة لطباعة البيانات التكنولوجية عليها، وهي في الوقت نفسه شفافة، ومن البلاستيك لتكون صديقة للبيئة.

الأوراق الإلكترونية التي حصلت على اسم "أوراق النانو"، يمكن طيها وثنيها بسهولة نظراً لأنها مصنوعة من البلاستيك، وقد قام العلماء بهذه الخطوة من أجل صناعة أدوات إلكترونية صديقة للبيئة، وفقاً لما نشر في الـ"ديلي ميل" البريطانية
ويقول العالم "ليانج بينغ هو"، أحد أعضاء فريق البحث، بأن الابتكار يمكن أن ينطبق على أي مواد شبه موصلة للطاقة، وأن هذه الأوراق هي في الأصل بلاستيكية، وقد استخدمت أنابيب الـ"نانو" للطباعة فوق الأوراق وهي أصغر من خصلة الشعر بـ10 آلاف مرة.
وأضاف أن التحدي القادم هو إنتاج "أوراق النانو" بشكل موسع لفرضها كوسيلة تكنولوجية جديدة في الأسواق.








الكشف عن Samsung Galaxy S4 في 15 مارس المقبل


نقل موقع SamMobile، عن مصادر داخلية، أن شركة سامسونغ تستعد للكشف رسميا عن هاتفها الجوال المنتظر Galaxy S4 بعد انتهاء المؤتمر الدولي للأجهزة المحمولة MWC.


وذكر الموقع أن هذا الموعد لم يتم تأكيده بعد من الشركة نفسها، لكن المصادر التابعة له موثوقة، أما المكان الذي سيتم فيه الإعلان عن الهاتف الجوال فلا يزال سريا، وفقا لموقع "العربية".

يذكر أن تسريبات سابقة كانت قد ألمحت إلى أن Galaxy S4 سيكون متوافراً للبيع ابتداء من النصف الثاني من شهر أبريل المقبل، وبالنسبة للمواصفات، فقد أشارت تسريبات أخرى إلى أن الهاتف سيأتي بمعالج ثماني النواة من نوع Exyons 5 Octa، مع معالج رسوميات ثماني النواة أيضاً من نوع Mali-T658، وسيكون قياس شاشة الجهاز 4.99 بوصة من نوع Super AMOLED، وبدقة 1080p ، وبـ2 غيغابايت من ذاكرة التخزين العشوائي RAM، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل قادرة على التصوير بالدقة الكاملة، مع أخرى أمامية بدقة 2 ميغابكسل وقادرة على التصوير بدقة 720p، مع نظام تشغيل أندرويد 4.2.1 والمعروف باسم "جيلي بين".

وأشار موقع SamMobile إلى أن Galaxy S4 سيأتي باللونين الأبيض والأسود، وسيكون رقم الموديل الخاص به هو I9500.










اشحن هاتفك بكوب من القهوة أو الشاي المثلج
يحوّل البرودة أو السخونة المهدرة بواسطة "محرك ستيرلنغ" إلى طاقة



أضحى بإمكان أي شخص الآن الاستمتاع باحتساء كوب من القهوة أو الشاي أو مشروب مثلج، وفي الوقت ذاته شحن هاتفه الذكي، فقد طورت شركة ناشئة تُدعى "Epiphany Labs" شاحناً لاسلكياً جديداً يحمي مشروبك الساخن من أن تتبدد حرارته هباء أو المثلج من فقدان برودته بلا جدوى، ويحولها إلى طاقة تشحن هاتفك الذكي أينما ذهبت.

وتعتمد طريقة عمل هذا الشاحن، الذي أُطلق عليه اسم "Epiphany onE Puck"، على وضع الكوب فوق قاعدة الشاحن الدائرية، هذه الأخيرة لها وجهان، أحدهما باللون الأحمر للمشروبات الساخنة، والثاني باللون الأزرق للمشروبات المثلجة أو الباردة، وبمجرد ارتكاز الكوب على القاعدة، يتم توصيل هاتفك الذكي بقاعدة الشاحن عبر منفذ "يو إس بي" المدمج بها، لتتحول البرودة والسخونة المهدرة بواسطة "محرك ستيرلنغ" الموجود داخل الشاحن، إلى طاقة تُشحن بها بطارية هاتفك الذكي أو أي جهاز آخر به وصلة "يو إس بي".

ونظراً لاحتوائه على منفذ "يو إس بي"، فإنه لا يقتصر على شحن "آيفون" فحسب، بل أيضاً الهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل جوجل النقال "أندرويد".
يذكر أن فكرة "محرك ستيرلينغ" أو المسمى أيضاً "محرك الهواء الساخن"، ليست بالجديدة، فقد تم اختراعه على يد العالم الأسكتلندي "روبرت ستيرلينغ" عام 1816، ولكن استطاعت هذه الشركة الاستفادة من فكرة هذا المحرك الحراري ودمجه داخل شاحن يتمتع بتصميم عصري وأنيق يستخدم في شحن الأجهزة الرقمية النقالة، وفي الوقت ذاته يتسم بصغر حجمه وسهولة حمله ونقله في أي مكان، سواء في نزهة خارج المنزل أو وضعه بجانبك على المكتب أثناء العمل، وشحن هاتفك في آن واحد.





تحسين خرائط آبل في النسخة التجريبية iOS 6.1.1


في الوقت الذي تتحدث فيه الشائعات عن "آيفون6" ونظام التشغيل iOS 7، بات مؤكدا أن المستخدمين الآن بإمكانهم الحصول على iOS 6.1.1 التجريبي الذي أصدرته آبل أول أمس.


النسخة الجديدة حملت تحسينات في نظام خرائط "آبل" التي واجهت هجوما كبيرا، حيث تم تحسين لفظ أسماء الشوارع، وتم تمييز الطرق السريعة باللون الأخضر، مع علامات لخطوط القطار والأنفاق، فضلا عن تحديثات لأيقونات المباني الخدمية، ومجسمات ثلاثية الأبعاد لكل من القصر الإمبراطوري ومحطة وبرج طوكيو باليابان، وفقا لموقع "البوابة العربية للأخبار التقنية".

وأشار أحد مطوري "جيلبريك" إلى أن النظام الجديد لن يؤثر عليهم، حيث ذكر pod2g ، أحد مطوري أداة evasi0n، في تغريدة على تويتر، أن النسخة الجديدة لا تقوم بسد الثغرات التي تستغلها أداة evasi0n من أجل القيام بعمل "جيلبريك"، إلا أنه حذر المستخدمين من التحديث تفاديا لأي مشاكل قد تحدث في النسخ التجريبية التي سوف تصدر لاحقاً.

الجدير بالذكر أن شركة آبل أطلقت النسخة الأخيرة من iOS6.1 في التاسع والعشرين من يناير الماضي، والتي أضافت دعم LTE إلى 36 دولة جديدة.








بعد خدمات الجوال والإنترنت ومن خلال 4 قنوات إخبارية ورياضية
"طيران الإمارات" تطلق البث التلفزيوني الحي على رحلاتها



 بدأت شركة طيران الإمارات توفير خدمة استقبال البث التلفزيوني الحي على رحلاتها، وبات من الممكن لركاب عدد من رحلاتها متابعة برامج أربع قنوات تلفزيونية عالمية أثناء سفرهم.

وهذه القنوات هي: "بي بي سي" العالمية (باللغة الإنجليزية)، "بي بي سي" العربية، "يورونيوز" و"سبورت24" التي تعرض أهم الأحداث الرياضية على مستوى العالم.

واختارت "طيران الإمارات"، التي ترعى العديد من المناسبات الرياضية، قناة "سبورت 24" لتلبية رغبات عملائها، وتشمل برامج هذه القناة خلال فبراير (شباط) الجاري عرض مباريات من الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الألماني (البوندزليجا).

وقال عادل الرضا، النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات للهندسة والعمليات: "تركيب أجهزة اتصال فضائية من النوع الذي يسمح بالتقاط البث التلفزيوني الحي على الطائرات في الأجواء ليس بالأمر السهل، وتواصل طيران الإمارات العمل مع شريكتها باناسونيك لتحسين مزايا ومواصفات نظامها للترفيه الجوي".

ويعزز استقبال البث التلفزيوني الحي من خيارات الاتصالات والترفيه على رحلات طيران الإمارات التي كانت أول ناقل جوي في العالم يوفر لركابه إمكانية استخدام هواتفهم المحمولة أثناء الرحلات، وبعدها خدمة الإنترنت اللاسلكي التي تتوفر الآن على 32 طائرة من طراز إيرباصA380 وتتوفر إمكانية استخدام الهواتف النقالة الآن على 98 طائرة بوينج 777، وطائرات الإيرباص A330-200

وتأتي خدمة ice لاستقبال القنوات التلفزيونية كأحدث إضافة في سلسلة الريادات التي حققتها طيران الإمارات في الترفيه الجوي، فقد أدخلت خلال عام 2012 الشاشات التي تعمل باللمس بطريقة مشابهة لعمل "آي باد والتابلت"، ووفرت شاشات أكبر عالية الوضوح HD لجميع الدرجات (27 بوصة للدرجة الأولى و20 بوصة لرجال الأعمال و12.1 بوصة للدرجة السياحية)، كما وسعت القنوات المخصصة لبرامج الأطفال على جميع طائراتها.






معظمها في الهند.. والعشرات يفقدون حياتهم بسببها
شاهد: "السقالات" الأكثر خطورة ورعباً في العالم


 رصدت صحيفة "دايلي ميل" مجموعةً من أخطر "سقالات" البناء في العالم، والتي أكّدوا أنها تودي بحياة العشرات يومياً.
وقالت الصحيفة البريطانية إنه على عكس قواعد السلامة الصارمة المفروضة في الغرب على هؤلاء الذين يتسلقون "السقالات" ومنصّات البناء العملاقة، ويشترطون أن يكون معظمها من الحديد الصلب المغلقة، وأن يكون العمال مرتدين خوذات تحميهم، فإن هناك دولاً لا تتبع تلك القواعد على الإطلاق وبالأخص الهند. وأشارت إلى أن هناك عديداً من شركات البناء في العاصمة نيودليهي وغيرها من المدن الهندية لا تتبع تلك القواعد، وبالعكس، يستخدمون سقالات من "عصي الخيرزان" المربوطة بالحبال؛ ما يجعلها أشبه بلعبةٍ للأطفال يمكن أن تنهار عند أقرب ريح.

















يمكنها أن تتحول لغرفة نوم ومطبخ وحمام ومزودة بوصلات للإنترنت
بالصور: "توك توك" ألماني.. قد يكون سيارة "التخييم" المثالية لشخص واحد



 ابتكر المصمم الألماني كورنيليوس كورمانز ما وصفها بسيارة "التخييم" المثالية لشخص واحد، وزهيدة الثمن، والتي تشبه لحد كبير "التوك توك" المستخدم في عدد من دول جنوب شرق آسيا وإفريقيا.
ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية صورا للابتكار الألماني الذي أطلق عليه "بوفليانو"، لسيارة تسير على 3 عجلات، أكدت أنها قد تكون الحل الأمثل للرحلات الطويلة.
وقالت الصحيفة "لو كنت مسافرا وحيدا وتمل من الإقامة في الموتيلات غير المريحة، ومطاعم الوجبات السريعة سيئة الخدمة، فغالبا سيكون الحل الأمثل سيارة بوفليانو".
ويمكن للمسافر للتخييم أن يستفيد من السيارة الجديدة المجهزة بغرفة نوم في الجزء الخلفي لها، بدلا من أن يبذل مزيد من الجهد في نصب الخيام على جانب الطريق.
كما أن "بوفليانو" يعمل بمثابة "كارافان" مفروش بكامل التجهيزات الخاصة بالتخييم، فهي مزودة علاوة على غرفة النوم، بحمام يمكن ربطه بأي بالوعة صرف صحي في الطريق، ومطبخ وثلاجة وصنبور مياه جارية يمكن ربطه أيضا بأي صنبور عمومي في الشارع، وصلات خاصة بالإنترنت وبشاحن الحاسب المحمول الخاص بك.
وأشار كورمانز إلى أن سيارته الجديدة أيضا موفرة بصورة كبيرة، فهي سيتم طرحها بثمن رخيص بصورة كبيرة بالمقارنة بالكرافانات الشبيهة، علاوة على أنها موفرة جدا، على حد قوله، في استهلاك الوقود.










إصدار خاص من بيجو RCZيجمع بين أناقة السيارات والدراجات النارية


شهد معرض "موتور بايك"، بمدينة "فيرونا" الإيطالية،الكشف عن إصدار خاص من سيارة "بيجو" تحمل اسم "بيجو RCZ أرلين نيس" والتي تألقت بلون برتقالي رائع.

السيارة تعد دمجاً بين التصميم الفرنسي المتميز لـ"بيجو RCZ" الكوبيه، وتعديلات مصمم الدراجات النارية الشهير "أرلين نيس"، والمعروف بتصميمه لدراجات نارية خاصة وحصرية وباهظة الثمن.
السيارة تم طلائها من الخارج باللون برتقالي رائع يتماشى مع حواف مطلية باللون الأسود غير اللامع، إلى جانب تغطية المرايا الجانبية بالجلد الأسود مع خياطة برتقالية لتملك السيارة شكلاً مبهجاً.
تأتي السيارة أيضاً بنظام عادم خاص طوره المتخصصون في شركة "تيرمغنوني" ومحاكي "بريمبو" بـ4 مكابس وأقراص مكابح 365×29 مللم، كما تحتوي على ماصات صدمات بها خاصية DFVلامتصاص الصدمات بشكل أفضل.
أيضاً حصلت السيارة على فلاتر رياضية، وتم تعديل المحرك THP سعة 1.6 ليتمكن من إطلاق قوة 200، حصان لتصبح السيارة المعدلة جاهزة لاستعراض جمالها وقوتها.









-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.