السبت، 15 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية







خادم الحرمين يغادر المستشفى ويشكر أبنائه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم تجاهه 

الرياض: واس

صدر اليوم عن الديوان الملكي البيان التالي : بيان من الديوان الملكي غادر بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مساء اليوم الخميس 29 محرم 1434 هـ الموافق 13 ديسمبر 2012 م مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض بعد أن من الله ـ جل جلاله ـ عليه بالصحة والعافية ، وقد وجه ـ رعاه الله ـ خالص شكره وامتنانه لأبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية على مشاعرهم النبيلة تجاهه ـ أيده الله ـ .

كما عبر خادم الحرمين الشريفين عن خالص شكره وتقديره لكل من سأل أو بعث بتمنياته له بالصحة والعافية من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة . حفظ الله خادم الحرمين الشريفين والبسه ثوب الصحة والعافية .
فيديو






لمتضرّري السيول وتصل طائرتا شحن مطار ياوندي غداً
بتوجيه الملك.. تقديم 200 طن معونات غذائية للكاميرون


واس- الرياض: ‏
إنفاذاً لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - بتقديم 200 طنٍ من المعونات الغذائية إلى المتضررين من السيول في منطقتي شمال وأقصى شمال الكاميرون، تصل إلى مطار ياوندي الدولي يوم غدٍ طائرتا شحن تابعتان للخطوط الجوية السعودية تحملان المعونات الغذائية المقدّمة من المملكة إلى الكاميرون.
ورفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية الكاميرون، محمود بن حسين قطان، في تصريحٍ لـ "واس"، شكره لخادم الحرمين الشريفين لتوجيهه - أيّده الله - بتقديم مساعداتٍ للمتضررين من السيول في منطقتي شمال وأقصى شمال الكاميرون، مؤكداً أن هذا التبرُّع يعكس عمق العلاقات التي تربط بين السعودية والكاميرون الصديقتين.
كما أكد السفير قطان أن هذه المساعدات تأتي امتداداً لما تقدمه المملكة إلى الكاميرون من مساعداتٍ في مجالاتٍ مختلفة، مشيراً إلى أن السعودية قدّمت العام الماضي ثمانية أطنان من الأمصال لمكافحة وباء الكوليرا، إضافة إلى تقديمها منحةً سنويةً تبلغ 100 طن من التمور هدية إلى حكومة الكاميرون، و100 طن من التمور لصالح برنامج الغذاء العالمي في الكاميرون، وكذلك اعتماد مساهمة صندوق التنمية السعودي في تمويل إنشاء أحد الطرق في الكاميرون بمبلغ 10 ملايين دولار.
ولفت إلى أنه تم اعتماد هذا العام 40 منحة جامعية للطلاب الكاميرونيين للدراسة في جامعات المملكة في تخصّصاتٍ مختلفة، إضافة إلى استضافة نحو 100 حاجٍ من الكاميرون لأداء مناسك الحج ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين خلال المواسم الثلاثة الماضية.
ونوّه السفير قطان بإنشاء مركز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الإسلامي في قرية "بابنكي" في منطقة بامندا في غرب الكاميرون، والذي أُقيم على نفقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الذي تشرّف بافتتاحه هذا العام، ويضم المركز مسجداً ومدرسة ومستوصفاً طبياً، مشيراً إلى تبرُّع الملك المفدّى بمبلغ 30 ألف يورو لمؤسسة التنمية الإفريقية لتشغيل وإدارة هذا المركز.
وأشار إلى الزيارة الرسمية التي قام بها الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبدالعزيز، نائب وزير الخارجية، هذا العام إلى الكاميرون، واجتماعه مع رئيس الجمهورية بول بيا، ورئيس الوزراء، ووزير الخارجية، ورئيس الجمعية الوطنية، حيث أكّد الأمير للمسؤولين الكاميرونيين حرص خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله - على توطيد العلاقات السعودية - الكاميرونية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.
وفي ختام تصريحه توجّه السفير محمود قطان إلى الله - عزّ وجلّ - أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، ذخراً للإسلام والمسلمين، وأن يحفظ الله المملكة العربية السعودية، وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار تحت قيادتهما الحكيمة.






الرئيس المصري وأمير الكويت يهنئان بسلامة خادم الحرمين

واس- الرياض
السبت 15/12/2012

تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالا هاتفيا مساء أمس من الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية اطمأن خلاله على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
كما عبر عن التهنئة بمغادرة الملك المفدى المستشفى سالما معافى بعد العملية الجراحية التي أجريت له وتكللت ولله الحمد بالنجاح .
و أعرب سمو ولي العهد عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس محمد مرسي على ما عبر عنه من مشاعر طيبة ، سائلا الله العلي القدير أن يمتع الجميع بالصحة والعافية .
وتلقى سمو ولي العهد ، اتصالا هاتفيا أيضا مساء أمس من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اطمأن خلاله على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
وعبر سمو أمير دولة الكويت عن التهنئة بمغادرة الملك المفدى المستشفى سالما معافى بعد العملية الجراحية التي أجريت له وتكللت ولله الحمد بالنجاح .
وأعرب سمو ولي العهد عن شكره وتقديتلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اتصالا هاتفيا مساء أمس من الرئيس محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية اطمأن خلاله على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
كما عبر عن التهنئة بمغادرة الملك المفدى المستشفى سالما معافى بعد العملية الجراحية التي أجريت له وتكللت ولله الحمد بالنجاح .
و أعرب سمو ولي العهد عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس محمد مرسي على ما عبر عنه من مشاعر طيبة ، سائلا الله العلي القدير أن يمتع الجميع بالصحة والعافية .
وتلقى سمو ولي العهد ، اتصالا هاتفيا أيضا مساء أمس من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اطمأن خلاله على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
وعبر سمو أمير دولة الكويت عن التهنئة بمغادرة الملك المفدى المستشفى سالما معافى بعد العملية الجراحية التي أجريت له وتكللت ولله الحمد بالنجاح .
وأعرب سمو ولي العهد عن شكره وتقديره لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مشاعره الأخوية الصادقة ، سائلا الله العلي القدير أن يمن على الجميع بالصحة والعافية. ه لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على مشاعره الأخوية الصادقة ، سائلا الله العلي القدير أن يمن على الجميع بالصحة والعافية.






دعا الله أن يديمه ذخراً للإسلام وسنداً للمسلمين وعزاً لشعبه ووطنه
وزير الداخلية لخادم الحرمين: أحمد الله ان رآك شعبك سالماً معافى


واس- الرياض:
رفع الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أسمى آيات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله - بمناسبة شفائه وخروجه من المستشفى سالماً معافى بحمد الله.

وحمد وزير الداخلية، الله تعالى على ما منّ به على خادم الحرمين الشريفين من موفور الصحة والسلامة والعافية وعلى ما تفضل به على أبناء الشعب السعودي الوفي برؤية محيا الملك المفدى سالماً معافى وهم الذين أحبوه كما أحبهم .

وقال: "يشرفني أن أرفع لمقامكم السامي الكريم باسمي واسم أبنائكم رجال الأمن وعموم منسوبي وزارة الداخلية بخالص التهنئة وصادق مشاعر الود والامتنان على سلامتكم وتجاوزكم العارض الصحي الذي ألم بكم".

وسأل الله سبحانه وتعالى أن يلبس خادم الحرمين الشريفين على الدوام لباس الصحة والعافية وأن يمد في عمره ويديمه ذخراً للإسلام وسنداً للمسلمين وعزاً لشعبه ووطنه الكريم.





أمراء المناطق مهنئين بمغادرة خادم الحرمين الشريفين المستشفى:
اطمئنان الجميع على صحة الملك دليل مكانته في قلوبهم

سعيد آل منصور (نجران), خالد ظهران (بلجرشي), أحمد المحيسن (الجوف), خالد الجابري (المدينة المنورة)

عبر عدد من أمراء المناطق عن فرحتهم وفرحة المواطنين بمغادرة خادم الحرمين الشريفين أمس الأول مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني ،مهنئين بسلامته -حفظه الله-.
ورفع صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران الشكر لله تعالى بهذه المناسبة، وقدم التهاني بعد أن من الله على خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية.
وقال سموه نحمد الله تعالى ونشكره أن من على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بنعمة الشفاء ومغادرته مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وهو في أحسن حال ولا شك أننا جميع أبناء المملكة في غاية السعادة والسرور كما كنا بالأمس القريب بعد نجاح العملية.
وأضاف: إن مكانة الملك في قلوب أبناء المملكة قاطبة تؤكد ما يحظى به من تقدير ومحبة ،وما توافد الجميع لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للاطمئنان إلا دليل على ذلك. ولقد لمست مشاعر الجميع عامة ومشاعر أبناء منطقة نجران خاصة بعد إعلان مغادرته - حفظه الله - للمستشفى وتوجيهه الشكر لأبنائه وبناته من شعب المملكة على مشاعرهم النبيلة تجاهه.
وأعرب صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة، عن بالغ السعادة والسرور مقرونة بالحمد لله سبحانه وتعالى والشكر له بأن من على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بالشفاء وخروجه أيده الله من المستشفى عقب العملية الجراحية التي أجريت لمقامه الكريم وتكللت ولله الحمد بالنجاح.
وقال سموه «لقد كان لخروجه يحفظه الله كبير الأثر والسرور والسعادة في نفوس أبنائه المواطنين الذين استبشروا بشفاء والدهم»، سائلاً سموه الله العلي القدير أن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية ليواصل دوره الريادي تجاه أمته الإسلامية والعربية. 
ورفع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة الشكر لله عز وجل على ما منّ به على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالشفاء.
وعبر سموه عن سعادته الغامرة بشفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وخروجه من مستشفى الملك عبدالعزيز للحرس الوطني سالماً معافى.
وأضاف نهنئ أنفسنا والشعب السعودي أن غادر -رعاه الله- المستشفى بعد نجاح العملية الجراحية التي أجريت له ،وإن شفاء الملك هو شفاء وطن بأكمله فالجميع هنا في منطقة الجوف كما في سائر أرجاء المملكة كانوا يرفعون أكفهم بالدعاء لله بأن يمن على خادم الحرمين الشريفين بالشفاء العاجل، ويتابعون حالته الصحية ونحمده سبحانه أن قد أجيبت دعوتهم، وها هو اليوم يغادر المستشفى بصحة وعافية.
وأكد سمو أمير منطقة الجوف أن المواطنين يترقبون هذا الخبر السار للملك المفدى، والذي كرس جهده وصحته وحياته خدمة للوطن.
ودعا سموه الله أن يسبغ على خادم الحرمين الشريفين لباس الصحة والعافية ليكمل مسيرة البناء والعطاء التي بدأها في شتى المجالات من أجل رفاهية المواطن.
ورفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة مغادرته المستشفى بعد أن منّ الله عليه بالشفاء والعافية.
وأعرب سموه باسمه واسم أهالي منطقة المدينة المنورة عن التهنئة والدعوات الصادقة للملك المفدى بأن يمتعه الله بموفور الصحة والعافية، وقال: «لقد عمت مظاهر الفرح والغبطة جميع أبنائكم بمنطقة المدينة المنورة بجميع محافظاتها ومراكزها وهجرها، وهم جميعاً يلهجون بالحمد والشكر للباري عز وجل على ما أنعم به عليكم - رعاكم الله - من نعمة الصحة والعافية، وأكفهم ترتفع للمولى عز وجل بالدعاء لمقامكم السامي الكريم بطول العمر وأن يعينكم لتواصلوا مسيرة البناء والنماء في هذا الوطن الغالي، وأن يحفظكم عزاً وذخراً وعوناً لجميع أبنائكم».





بحضور الأمير سلطان بن سلمان ووزيري الزراعة والشؤون الاجتماعية
الأمير عبدالعزيز بن ماجد يدشن مهرجان الحمضيات الأول في العلا

عبدالله الصقير (العلا)

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اليوم مهرجان الحمضيات الأول في العلا، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس هيئة السياحة والآثار، ووزيري الزراعة، والشؤون الاجتماعية: وذلك لتميز هذه المحافظة بزراعة أشجار الحميا، وجودة وغزارة إنتاجها واهتمام مزارعي المحافظة بهذا المحصول لما يجدونه من دعم فني وإرشادي من وزارة الزراعة. 
تنظم المهرجان الجمعية التعاونية الزراعية في محافظة العلا، والإدارة العامة لشؤون الزراعة في المدينة المنورة، بالتعاون مع مركز تطوير أبحاث البستنة في نجران، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة( الفاو) وإدارات أخرى ذات علاقة .كما يشارك في فعاليات المهرجان والأنشطة المصاحبة له والتي من ضمنها ورشة عمل ( تطوير وزراعة الحمضيات ) عدد من الخبراء من وزارة الزراعة، ومنظمة الأغذية والزراعة ( الفاو) والمرشدين الزراعيين والمزارعين المتخصصين في زراعة الحمضيات. والهدف من هذا المهرجان اكتساب المزيد من الخبرات والمهارات والتعرف على الجديد من الأساليب العلمية الحديثة في تطوير زراعة الحمضيات، ومعالجة العديد من المعوقات التي تواجه زراعته؛ وذلك لرفع جودة وإنتاج هذا المحصول وبالتالي الوصول إلى الفائدة الاقتصادية لمزارعي المحافظة، وإتاحة الفرصة للمزارعين لعرض منتجاتهم خلال فعاليات هذا المهرجان. تعرض في المهرجان ثلاثة أصناف من الحمضيات وهي البرتقال أبو صرة، واليوسفي مثل كيموكات، والليمون كالزهيري. 
ووقف محافظ العلا أحمد بن ناصر آل حسين أمس الأول على كافة الترتيبات والاستعدادات النهائية للمهرجان، واستمع إلى شرح متكامل من المشرف العام على فعاليات المهرجان العميد متقاعد عبدالله بن محمد المبارك رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية في العلا، وشاهد آل حسين عن قرب الاستعدادات والترتيبات الخاصة بالمهرجان. كما اطلع على الفعاليات المصاحبة، وثمن جهود العاملين وكافة اللجان المشاركة في المهرجان، فيما تفقد أجنحة المعرض المختلفة منها صالة عرض الحمضيات، وصالة الشركات الزراعية، وصالة الأسر المنتجة، ومعرض مصوري محافظة العلا، ومقر صالة الاحتفالات الكبرى.
وفي ختام جولته حث القائمين على المهرجان ببذل الجهود، وتذليل الصعاب من أجل إنجاح فعاليات المهرجان. 
رافق محافظ العلا في تلك الجولة مديرو الإدارات الحكومية، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية الزراعية في العلا، وعدد من المسؤولين والمشاركين من المزارعين والفلاحين في المهرجان. 






أمين المدينة المنورة: سلمت للوطـن والشعب يا خادم الحرمين الشريفين


المدينة المنورة – جازي الشريف
عبر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر عن خالص التهنئة باسمه ونيابة عن منسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله بمناسبة مغادرته مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بعد أن من الله - جل جلاله- عليه بالصحة والعافية وسط دعوات الملايين من أبناء شعبه الوفي وقال الدكتور طاهر التهنئة لأنفسنا أيضاً ولكافة أفراد الشعب السعودي الذي رسم أجمل لوحات الحب والولاء لرمزنا الكبير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أسبغ الله عليه لباس الصحة والعافية. وأضاف إن السعادة العظيمة التي غمرت قلوبنا جميعاً بنجاح العملية ومن ثم مغادرة خادم الحرمين مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بصحة وعافية تجسد عمق العلاقة بين القيادة والشعب وتؤكد على مكانته الكبيرة مما يعجز معه اللسان عن البوح بمضمون ما يحويه القلب من حب وولاء ومكانة عظيمة تبوأها يحفظه الله على جميع الأصعدة فخلال الأيام القليلة الماضية تصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم الإسلامي لعام 2012 التي أعدها المركز الملكي الإسلامي للدراسات الإستراتيجية في الأردن والذي يقوم باختيار الشخصيات وفقاً لتأثيرها في العالم الإسلامي، وخدمة المسلمين وقضاياهم وقبولهم لدى المجتمعات الإسلامية والأعمال الخيرية ودعم العلم والعلماء والإسهام في نشر الثقافة والوعي بين الشعوب المسلمة جاء مؤكداً حقيقة لا يمكن الاختلاف عليها كون خادم الحرمين هو الداعم الأول لقضايا الإسلام والمسلمين بالعالم.
كما اختير خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله (للمرة الرابعة على التوالي) من قبل مجلة (فوربس) الأمريكية واسعة الانتشار ضمن الشخصيات الاكثر تأثيرا في العالم شهادة دولية جديدة للدور الريادي والمؤثر الذي يقوده الملك عبدالله إقليمياً ودولياً ودليل على المكانة الرفيعة التي تتربع عليها المملكة في عهده حفظه الله.
وجسد هذا الاختيار الرابع على التوالي وبقاء الملك عبدالله منذ العام 2009 حتى هذا العام 2012 ضمن الشخصيات العالمية ذات التأثير الأبرز في العالم من بين قيادات وزعماء العالم، جسد الدور المهم والمؤثر الذي يقوده رعاه الله على الخريطة الدولية حيث لا يمر أي حدث إقليمي أو دولي أو مؤتمر أو موقف إلا وتضع المملكة بقيادته -رعاه الله- بصمة لها في ذلك سواء بالمساهمة في حل مشاكل واحداث العالم والتأثير في القرارات الدولية بما يصب في صالح الأمة وشعوب العالم المختلفة.






مسؤولون ومواطنون في المدينة المنورة: هنيئاً لنا بشفاء مليكنا

 
د. محمد العقلا

المدينة المنورة - سالم الأحمدي،خالد الزايدي

عبر المسؤولون والمواطنون في المدينة المنورة - على حد سواء – عن سعادتهم الغامرة بشفاء المليك - حفظه الله - ومغادرته مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بعد نجاح العملية الجراحية التي أجريت له، حامدين وشاكرين المولى عز وجل أن متعه بالصحة والعافية، مشيدين بالمنجزات الكبرى والمشاريع الجبارة والجهود الإصلاحية العظيمة التي تمت في عهده المبارك ، حيث أكد معالي مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد العقلا أن المليك - رعاه الله - تفانى في خدمة وطنه ومواطنيه وأمته الإسلامية والمجتمع الإنساني بأجمعه وغرس حبه في نفوس المواطنين على مختلف الفئات والشرائح من خلال مسيرته المباركة وسيرته الطيبة العطرة، حتى أحاطه أبناؤه المواطنون والمواطنات بالدعوات والابتهالات أن يمن الله عليه بالعافية ويعيده لقيادة دفة الإصلاح والبناء،داعيا المولى سبحانه أن يطيل في عمره وأن يحفظه ويباركه أينما كان.

د. عدنان المزروع

وشدد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع على حنكة ومهارة المليك في القيادة وتعزيزه دور المملكة في الشأن الإقليمي والعالمي لتكون دائما ذات حظوة المحافل الدولية وفي صناعة القرار العالمي وتشكل عنصر دفع قوي للصوت العربي والإسلامي في دوائر الحوار العالمي على اختلاف منظماته وهيئاته ومؤسساته، مشيرا في ذات السياق إلى أن كل هذه المنجزات ارتبطت بالثوابت الثوابت المستمدة من ديننا الإسلامي الحنيف ومما رسمه الملك المؤسس طيب الله ثراه، متضرعا إلى الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين لشعبه المحب له.

د. حميد الأحمدي

وشدد أمير الفوج السادس للحرس الوطني خربوش الذويبي باللحمة الحقيقية التي تربط القيادة بالشعب والتي تتجسد بجلاء أثناء زيارات المليك - أيده الله - المتعددة لمناطق المملكة المترامية الأطراف،وحرصه - يحفظه الله- على مشاركة أبنائه المواطنين مناسباتهم التنموية والشعبية وقضائه وقتا طويلا بينهم على حساب مشاغله وارتباطاته يستمع إلى مطالبهم ويوجه بما يفيدهم وينفعهم، وتضرع الذويبي إلى المولى عزت قدرته أن يجعل خادم الحرمين الشريفين مباركا أينما كان وأن يحفظه بعينه التي لا تنام.

وقال مدير مكتب التربية والتعليم بغرب المدينة المنورة د. حميد بن محمد الأحمدي أن إنجازات المليك تميزت بالشمولية والتكامل لتشكل حقبة فريدة في بناء الوطن وتنميته واتسم عهده حفظه الله بسمات حضارية رائدة جسدت ما اتصف به من صفات متميزة،مشيرا إلى حرص خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على التطوير في كل شيء وسن الأنظمة الكفيلة ببناء دولة المؤسسات والمعلوماتية في شتى المجالات،داعيا الله عز وجل أن يمن عليه بالصحة والعافية الدائمة،وأن يحفظه من كل مكروه.

خربوش الذويبي





رحب باستضافة المدينة المنورة لملتقى التراث العمراني الثالث 2013
طاهر: شراكة مؤسسية فاعلة بين هيئة السياحة وأمانة المدينة


حسام الضفيان - المدينة المنورة
السبت 15/12/2012
رحب أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية لجناح أمانة منطقة المدينة المنورة بالمعرض المصاحب لملتقى التراث العمراني الوطني الثاني الذي انطلقت فعالياته في المنطقة الشرقية، وقال الدكتور طاهر أن ملتقى التراث العمراني الوطني الذى تستضيفه المدينة العام المقبل 2013 م سيكون أحد أهم الفعاليات المصاحبة لاحتفالية المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م وأكمل أن المدينة المنورة تستقبل ملتقى التراث العمراني العام المقبل بإذن لله بمزيد من الإنجازات التراثية على الأرض في المدينة المنورة وينبع والعلا "، مؤكدًا بأن التنمية السياحية التي يقودها صاحب السمو الملكي أمير المنطقة ترتكز على التراث العمراني للمنطقة كأحد أهم مقومات نمط السياحة التراثية الذي يربط المواطن بحضارة أرضه ويوفر له مورد رزق من خلال الأنشطة المختلفة المرتبطة بالتطوير السياحي سواء في الإيواء أو الحرف والصناعات التقليدية أو تنظيم الرحلات والإرشاد السياحي وأشار الدكتور طاهر إلى إن الشراكة المؤسسية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة منطقة المدينة المنورة سوف ينتج عنها العديد من المبادرات والمشروعات والتي سوف يكون لها الأثر الكبير في التنمية السياحية والتراثية على مستوى منطقة المدينة المنورة التي تعيش تنمية متسارعه بفضل من الله ثم بالعطاء غير المحدود من لدن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في مختلف المجالات وقال: إن التنمية السياحية واستثمار المقومات الطبيعية والآثارية والتراثية التي تزخر بها منطقة المدينة المنورة دعمت السياحة الداخلية في المدينة المنورة ونالت الجهود المبذولة في هذا الشأن إعجاب المواطن والزائر.





مدير تعليم المدينة.. يشكر منسوبي معهد التربية الفكرية

٢٠١٢/١٢/١٤ @ ٨:٠٠ م

شكر مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة “ناصر بن عبدالله العبدالكريم” مدير معهد التربية الفكرية “أيمن سنان”، وجميع العاملين في المعهد من معلمين وإداريين ومشرفين نظير جهودهم الكبيرة والمخلصة تجاه المعهد وأبنائهم الطلاب.

جاء ذلك في ختام زيارته لمقر المعهد، رافقه خلالها كل من مدير إدارة التربية الخاصة “حمدان الهلالي”، ومدير إدارة الإعلام التربوي “عمر البرناوي”، ومشرف التربية الخاصة” سليمان الفريدي”، وكانت زيارته بدأت بجولة تفقدية على مرافق المعهد بدأها بحضور برنامج الاصطفاف الصباحي ثم تجول في أنحاء المعهد ومرافقه المختلفة من فصول دراسية وقاعات التهيئة ومراكز القياس والتشخيص والصالة الرياضية، كما وقف على فصول التوحد وشاهد بعض تدريبات الطلاب في معملي النطق والحاسب الآلي.

واطلع على آلية الإشراف الصحي على الطلاب، وشاهد بعض الأعمال الفنية والأشغال اليدوية من إنتاج الطلاب. صاحب ذلك شرحاً مفصلاً من مدير المعهد والمشرفين عن أبرز البرامج والأنشطة المنفذة لطلاب المعهد، وفي ختام الجولة عقد مدير عام التربية والتعليم اجتماعاً قصيراً مع مدير المركز والمعلمين، واستمع لأبرز ملاحظاتهم وتطلعاتهم المستقبلية للمعهد.

وفي ختام الزيارة قدّم المدير العام شكره وتقديره لجميع العاملين والمشرفين بالمعهد، مبدياً لهم سروره وإعجابه الكبير بما شاهده من اهتمام وتفاعل من قبل المعلمين بالبرامج والأنشطة، مثمناً ما يبذلونه من مجهودات كبيرة ومخلصة مع هذه الفئة الغالية علينا من أبناء وطننا الحبيب.






"حافز" يسجل زيادة 40% بالمبيعات النسائية

سيدات أثناء خروجهن من أحد المحلات التجارية بالمدينة (تصوير: مصعب المطبقاني)

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-12-14 10:40 PM 

سجلت عدد من المحلات التجارية المتخصصة في بيع الملابس النسائية في المدينة المنورة العام الماضي أرباحا في المبيعات تجاوزت 40% مقارنة في الأعوام السابقة، حسبما ذكره عدد من ملاك تلك المحلات لـ"الوطن"، منوهين في الوقت نفسه إلى أن مكافآت حافز لعبت الدور الأكبر بزيادة القوة الشرائية لدى المتسوقين، مما انعكس ذلك بالأمر الإيجابي على نسبة المبيعات. 
وقال أيمن بركات، الذي يعمل بأحد المحلات النسائية بالمدينة المنورة، إن نسبة المتسوقين زادت بشكل ملحوظ، مما ساهم ذلك بزيادة نسبة المبيعات، مشيرا إلى أن زيادة إقبال المتسوقين عادة ما تتزامن مع موعد صرف مكافآت حافز، والتي كانت عاملا رئيسا بتلك الزيادة حسب تعبيره. 
في حين أشار علي الحربي ـ الذي يصطحب أفراد عائلته للتسوق ـ إلى أن عدد جولاتهم للتسوق أصبحت مضاعفة عما كانت عليه في السابق، مضيفا أن المكافآت المالية الخاصة في برنامج حافز أسهم بزيادة الطلب في التسوق. 
وفي السياق ذاته ذكر صالح الأحمدي، إلى أن عددا كبيرا من الأسر السعودية تستفيد من برنامج حافز، وعدد متوسط المستفيدين في كل أسرة لا يقل عن اثنين، مما ينتج عن ذلك زيادة في عملية التسوق. 
من جهته، كشف مدير مجمع الراشد التجاري بالمدينة المنورة فهد التميمي لـ"الوطن"، عن أن عدد المتسوقين سجل أعلى نسبة خلال العام الماضي، والذي انعكس بشكل إيجابي على زيادة نسبة المبيعات، التي بلغت 40% عن الأعوام الماضية.
ونوه التميمي، إلى أن هذه الزيادة اعتمدت على عاملين رئيسين، الأول هو العامل السياسي فبسبب الأوضاع الأمنية التي تعيشها عدد من البلدان المجاورة أصبح كثير من المواطنين يقومون بالتسوق داخل المملكة، إضافة إلى أن المدينة المنورة ومكة المكرمة لهما وضعهما الخاص في إقبال الزوار والمعتمرين، وهذا ما ينعكس بالشكل الإيجابي على زيادة نسبة المبيعات، في حين يكون العامل الثاني والذي لا يقل أهمية عن الأول، هو صرف مكافآت حافز والتي عادة ما تتزامن مع فترات قمة ذروة التسوق كالأعياد والإجازات السنوية، والذي كان له تأثير جيد على التجار والأسواق عموما. 
وأشار التميمي إلى أن المحلات التي استبدلت البائعين من رجال إلى نساء، زادت لديهم نسبة المبيعات بشكل أكبر، والذي مما لا شك فيه أن نسبة المستلزمات النسائية بداخل المجمعات التجارية تتجاوز 90%، وهذا ما يؤكد أن الفئة المستهدفة هم النساء، وكان قرار تأنيث المحلات له قابلية وارتياح لدى المتسوقات والبائعات بتعاملهن مع بعضهن في عملية البيع والشراء.





مستشفى الملك فهد بـ"طيبة".. خدمات متدنية وأجهزة تواجه "التلف"
الشؤون الصحية: لدينا جولات مفاجئة لمعالجة الملاحظات

جهازا أشعة مغطيان بأكياس النفايات لمنع تسرب المياه إليهما  (الوطن)


المدينة المنورة: فيصل الرويشد، جاسر الجهني 2012-12-15 1:35 AM 

شكا عدد من مراجعي مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة من تأخر استقبال قسم الطوارئ للحالات الطارئة رغم أن هذه مهمته الوحيدة، بسبب ما يشهده القسم من زحام يومي، مطالبين بزيادة الكوادر البشرية والمعدات بقسم الطوارئ لاستيعاب المراجعين.
وأوضح المواطن عبدالله بن سلامة الجهني أن مشكلة التكدس في ممرات قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد مشكلة مزمنة لم تلتفت لها إدارة المستشفى أو الشؤون الصحية رغم كثرة مطالبهم، وطالب المواطن علي الحربي بزيادة عدد الأسرة في الطوارئ والكوادر الطبية لاستقبال الإصابات والحالات الحرجة لتخفيف وقت الانتظار على المواطنين.
وبين المواطن أحمد الصريري أن عدد الكوادر الطبية في قسم الطوارئ لا يكفي عدد المراجعين، مما يضطر القائمين على القسم إلى توجيه حالات طارئة إلى ممرضين مبتدئين تفوق مؤهلاتهم، مستشهدا بتجبير الأطراف، التي تحتاج لكشف مسبق لتحديد موضع الإصابة.
وأكد المواطن رامي عيد الميلبي أن أعداد المرضى في قسم التنويم بالمستشفى يفوق طاقته الاستيعابية، مشيرا إلى أن ذلك قد يتسبب في نقل العدوى من مريض لآخر وفقدان الخصوصية إضافة إلى ما تشهده فترة الزيارات.
المواطن محمد الفايدي قال إن المواقف المخصصة للمستشفى قليلة جدا إضافة إلى ما تشهده من عشوائية بالوقوف بسبب عدم وجود خطوط لتحديد عملية وقوف السيارات، مطالبا بزيادة مساحتها وتنظيمها.
"الوطن" تجولت في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة والتقت عددا من العاملين فيه، حيث أكدوا أن تسربات مياه الأمطار تتسبب أحيانا في إيقاف العمل بقسم الأشعة، مشيرين إلى أنها تسببت كذلك في سقوط أحد الأسقف.
وكشفوا عن أن مسؤولين بالمستشفى يوجهون الممرضين بالقسم لحماية الأجهزة الطبية بقسم الأشعة العامة في الطوارئ من تسربات مياه الأمطار المتكررة من سقف المبنى عبر "أكياس النفايات".
من جانبه، أكد مدير إدارة العلاقات والإعلام في مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أن صحة المدينة تسعى جاهدة إلى توفير الخدمات الصحية والطبية الجيدة للجميع سواء كان في مستشفياتها أو مراكز الرعاية الصحية، وأن إدارته تعمل على الوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والمصابين من خلال جولات دورية ومفاجئة على مستشفيات ومراكز الرعاية عبر مسؤولين في المديرية بهدف رفع مستوى الخدمة المقدمة ومعالجة أية ملاحظات ترصد على كافة مرافق المسشفيات، وكذلك الاستماع لشكاوى المواطنين.






المدني: لجنة مشكلة للوقوف على المدارس وتحديد التعديلات
مبنى المتوسطة 13 بالمدينة .. سقف متهالك، ومخارج الطوارئ غائبة!!

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
السبت 15/12/2012

شكا عدد من أولياء أمور طالبات المتوسطة الثالثة عشرة بحي السحمان في المدينة المنورة، من تهالك المبنى الذي تدرس فيه الطالبات منذ أكثر من 30 عامًا لافتين الى ضيقه وعدم وجود أي مخرج من مخارج الطوارئ وعدم وجود أدوات سلامة كافية باستثناء الباب الذي تدخل وتخرج منه الطالبات بالإضافة إلى عدم وجود دورات مياه صالحة للاستعمال الآدمي. وقال أولياء الأمور: إن الجهات المعنية لم تتحرك بالرغم من حدوث حريق في المبنى في العام الماضي دون أن تكون هناك أي بوادر لإيجاد مبنى آخر عوضًا عن المبنى الحالي الذي وصفوه بـ»المتهالك».

مبنى متهالك 
يقول عادل المطيري والد إحدى الطالبات قال: إن المبنى متهالك وقديم حيث مرت أكثر من 30 عامًا على الدراسة في هذا المبنى الذي أكل عليه الدهر وشرب، ويضيف المطيري بأن زوجته درست في هذا المبنى منذ سنوات طويلة والآن ابنته تدرس في نفس المبنى، وتابع: لا نريد أن تتكرر مأساة حريق براعم الوطن التي حدثت في جدة العام الماضي فنحن نريد السلامة لبناتنا في المقام الأول، ويضيف المطيري بأن المبنى سيئ للغاية فما الذي يمنع من تغيير المبنى والمحافظة على الأرواح وذلك لأننا لا نريد أن نتحرك في حال وقوع المشكلة وإنما نريد تفاديها وهذا ماجعلني أقوم بتسجيل بعض بناتي في مدارس خاصة عوضًا عن وضعهم في هذا المبنى القديم، وتابع المطيري بقوله: إن إدارة المدرسة كلفت إحدى المعلمات بالذهاب والبحث عن مبنى متسائلًا بغرابة كيف لامرأة أن تعرف صلاحية المباني وحجمها ومناسبتها لتكون صالحة للدراسة فضلًا عن عدم اختصاص المعلمات في هذا الأمر 

نفايات متراكمة
أحمد السراني -ولي أمر إحدى المعلمات- طالب بإيجاد مبنى بديل لهذا المبنى القديم حيث إن النفايات المتراكمة بشكل واضح في نوافذ الفصول تسبب التلوث الناتج عن تراكم الجراثيم جرّاء هذه النفايات، ويضيف السراني بأنه عند حلول وقت الانصراف يختنق الشارع الضيق الذي تقع فيه المدرسة مما تسبب تعطل في حركة السير ويضيف في العام الماضي حدث حريق في المبنى بسبب أحد المكيفات والحمد لله مر الحريق بسلام ويجب على الجهات المسؤولة التحرك من أجل تغيير المبنى المتهالك. 

ضيق الفصول
عبدالله المطيري والد طالبتين يقول: إن هناك تقارير من الدفاع المدني تفيد بعدم صلاحية المبنى وحتى وإن لم يكن هناك أي تقارير من الدفاع المدني فإنه ومن خلال نظرة بسيطة على المبنى من أي شخص يعرف أن المبنى غير صالح أن يكون مدرسة، ويضيف نطالب الجهات المعنية بتوفير مبنى مناسب للدراسة بدلًا من هذا المبنى الصغير والذي يعاني من ضيق الفصول والممرات وعدم وجود هواء كافٍ للطالبات، وتابع المطيري حديثه: من غير المعقول أن المدرسة لا توجد بها دورات مياه نظيفة وهذه من الأساسيات فكلنا نعرف أن الإنسان لا يستطيع الاستغناء عن دورة المياه لمدة ما يقارب 7 ساعات يوميًا وبشكل مستمر.

مخارج طوارئ
يوسف عبدالغني (والد إحدى الطالبات) يقول: إن المبنى لا توجد به أدنى أدوات السلامة ولا توجد به مخارج للطوارئ حيث إن المخرج الوحيد للمدرسة هو الذي يدخل ويخرج منه الطالبات. وتابع يوسف دورات المياه في المبنى سيئة للغاية وغير صالحة للاستخدام حتى وصلنا إلى درجة أن ابنتي لا تقضي حاجتها إلا عند عودتها إلى البيت وهذا يسبب أضرارًا صحية. ويضيف يوسف بأنه في العام الماضي سمعنا عن نية إدارة المدرسة الانتقال إلى مبنى آخر ولكن العام الماضي انتهى وبدأ العام الجديد ومازالت الطالبات يدرسن في هذا المبنى المهترئ -على حد تعبيره-. 
من جانبه أوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد علي العتيبي أن هناك لجنة مشكلة للوقوف على المدارس وتم بالفعل الوقوف على جميع المدارس في العام الماضي وتم تحديد التعديلات التي تحتاج المباني الدراسية في حال وجود ملاحظات وتحديد المباني السليمة وتم إبلاغ إدارة التعليم بذلك لمتابعة الإجراءات، وأضاف العتيبي أن عمل اللجنة يشمل جميع المدارس في منطقة المدينة المنورة بمختلف أنواعها سواء كانت حكومية أو خاصة أم كانت في مبانٍ حكومية أو مستأجرة وذلك بانبثاق عدة لجان فرعية من اللجنة الرئيسة المكلفة لهذا الغرض ويتم الرفع بتوصيات اللجنة للجهات ذات العلاقة.





تاها في جبال الفقرة أثناء عودتهما من ينبع
مسن وزوجته يستنفران "مدني" المدينة لأكثر من 3 ساعات


يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
استنفر مسن وزوجته فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة لأكثر من ثلاث ساعات بعد أن تاها بجبال الفقرة.

وقال الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد خالد مبارك الجهني، إن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة أبلغت عند الساعة السابعة من مساء أمس الخميس من مواطن يبلغ من العمر 60 عاماً أنه ضل طريق عودته من ينبع باتجاه المدينة بجبال الفقرة، وبرفقته زوجته.

وأشار العقيد الجهني إلى أنه تم توجيه فرق بحث وإنقاذ من المدينة المنورة، وأخرى من محافظة ينبع، وثالثة من محافظة بدر، واستمرت عمليات البحث لأكثر من ثلاث ساعات؛ بسبب صعوبة تحديد المبلغ لموقعه، إلى أن تم العثور عليه بصحة جيدة، وإيصاله للمدينة المنورة.






سماء غائمة شمالاً وشرقاً.. وسحب ركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية
حالة الطقس: استمرار الرؤية غير الجيدة على شرق ووسط المملكة

واس – الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم السبت - بمشيئة الله تعالى - استمرار الرؤية غير الجيدة بسبب الأتربة والغبار، على أجزاء من شرق ووسط المملكة تمتد حتى منطقة نجران.

كما توقّعت "الأرصاد" سماء غائمة على مناطق شمال المملكة، وأجزاء من وسط وشرق المملكة خاصة الشمالية منها، فيما تتكوَّن السحب الركامية فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية, وقد يشمل ذلك مرتفعات الطائف.





يناقش تقارير عدة جهات حكومية
الشورى يصوت على تعديل مواد نظام خدمة الضباط والأفراد غداً

فارس القحطاني (الرياض)

يصوت مجلس الشورى في جلسته الثالثة والسبعين غدا على توصيات لجنة الشؤون الأمنية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه طلب تعديل بعض مواد نظام خدمة الضباط ونظام خدمة الأفراد، وتوصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1431/1432هـ، والتقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون لعام 2010هـ، كما يصوت على توصيات لجنة الشؤون المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لديوان المراقبة العامة للعام المالي 1432/1433هـ، إضافة للتصويت على توصيات لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة التربية والتعليم للعام المالي 1431/1432هـ.

ويناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1431/1432هـ، تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1432/1433هـ، تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشان التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للعام المالي 1432/1433هـ، تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن اقتراح رفع المستوى التنظيمي لمجلس الخدمات الصحية إلى مجلس أعلى للخدمات الصحية يرأسه خادم الحرمين الشريفين، وتعديل المادتين (السادسة عشرة) و(السابعة عشرة) من النظام الصحي.

ويصوت المجلس في جلسته الرابعة والسبعين بعد غد على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لديوان المظالم للعام المالي 1431/1432هـ، كما يصوت على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين السنويين للهيئة العامة للطيران المدني لعامين الماليين 1430/1431هـ - 1431/1432هـ، ويصوت على توصيات لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لمكتبة الملك فهد الوطنية للعام المالي 1430/1431هـ، ويناقش تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي 1431/1432هـ، تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للعام المالي 1432/1433هـ، تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1432/1433هـ (تقرير المتابعة السنوي الخاص بخطة التنمية الخمسية التاسعة لمعهد الإدارة العامة للسنة الثانية 1432/1433هـ)، تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لهيئة الري والصرف بالأحساء للعام المالي 1432/1433هـ، ويستكمل المجلس مناقشة تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن مقترح مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا والمقدم بموجب المادة 23 من نظام مجلس الشورى. 






وجّه بإتاحة الفرصة لمنسوبي المدارس للتعبير عن مشاعرهم
وزير التربية والتعليم: شفاء الملك فرحة ملأت القلوب وأثلجت الصدور


سبق- الرياض:
رفع الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم الحمد والثناء لله عز وجل بعد أن منَّ بفضله وكرمه على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ أيده الله ـ بالشفاء ومغادرة مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني.

وقدّم باسمه وباسم منسوبي وزارة التربية والتعليم من المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات وموظفي الوزارة كافة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ بهذه المناسبة.

وقال الأمير فيصل: "إنها فرحة ملأت القلوب وأثلجت الصدور، وقد ارتسمت على وجوه أبناء هذا الوطن ابتسامة الرضا، وعبّروا عن سعادتهم بدعواتهم الصادقة، وأمنياتهم الكريمة بأن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين ويديم عليه موفور الصحة والعافية".

وأضاف: "لقد شهد مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني الذي أجريت فيه لخادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ العملية الجراحية توافد جموع المواطنين من كل مناطق ومحافظات المملكة، ليطمئنوا على صحته ويشاركوا في هذه الفرحة الغامرة، وهو تأكيدٌ لهذا النسيج الاجتماعي المتماسك، والحب الذي يحمله أبناء وبنات هذا الوطن لقائد مسيرتنا حفظه الله".

وقال: "إنني أشارك إخواني وأخواتي من المعلمين والمعلمات وأبنائي من الطلاب والطالبات الفرحة التي يحملونها في قلوبهم وما يعبّرون عنه من مشاعر الحب والولاء لسيدي خادم الحرمين الشريفين".

وأضاف: "في هذه المناسبة الكريمة أرفع أسمى آيات التهنئة والتبريكات لسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وللأمراء إخوان وأخوات وأنجال خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ وللشعب السعودي النبيل، متمنياً أن يديم الله على هذا الوطن نعمة الأمن والإيمان في ظل قيادته الكريمة".

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم إن الوزير وجّه المعنيين في وزارة التربية والتعليم كافة بإتاحة الفرصة للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات للتعبير عن مشاعرهم وأن يكون التعبير بهذه المناسبة تعبيراً عفوياً يجسد الفرحة بشفاء خادم الحرمين الشريفين ـ أيده الله ـ ويعزز اللحمة الوطنية، ويحقق الأهداف التربوية والتعليمية.





مفتي المملكة: لا يجوز تصوير سجناء الفئة الضالة على أنهم سجناء رأي

قال المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ إنه لا يجوز التساهل أو تبسيط أو تسطيح جرائم وقضايا الفئة الضالة وإظهارهم بصورة "سجناء رأي".

وأشار إلى أن التكفير والإرهاب قضيتان خطيرتان يجب الوقوف ضدهما ولا يجب إقرارهما ولا الدفاع عنهما، لما لهما من ضرر على حاضر الأمة ومستقبلها، مؤكدا بحسب صحيفة "الحياة" أنه لا يجوز التهاون والتساهل مع الفكر الإرهابي والتكفيري.

وعن التصنيفات التي يقوم بها البعض، أوضح أنه لا داعي لمثل تلك التصنيفات، فالجميع مسلمون وإخوة أياً كانت انتماءاتهم، والكل يرجع إلى كتاب الله وسنة نبيه، وأنه يجب على المسلمين التعاون والتفاهم والمناقشة، مبينا أن توضيح الخطأ من عدمه يجب أن يكون بالنقاش والتفاهم.





تواصل اجتماعاتها لوضع البرنامج المقام على هامش المعرض
سيدتان و6 رجال لــ"ثقافية معرض الكتاب" برئاسة ابن تنباك


سبق- الرياض:
وافق وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محي الدين خوجه على تشكيل اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب لعام 1434هـ/ 2013م، واختير الدكتور مرزوق بن تنباك رئيسا للجنة.

وتضم اللجنة في عضويتها كلا من: حمد القاضي، ود.خالد الحليبي، ود. أميرة الزهراني، ود.هاجد الحربي، ود. فائز الشهري، ومنى المالكي، ويوسف المحيميد، ود.سعيد السريحي.

وعقدت اللجنة اجتماعها الأول بعد ظهر أمس الأول الخميس بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض برئاسة الدكتور ناصر الحجيلان وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض، بحضور د. صالح معيض الغامدي مدير المعرض ومساعديه عبد الله الكناني وعبد الرحمن الأحمدي.

وقال المتحدث الرسمي للشؤون الثقافية ورئيس اللجنة الإعلامية للمعرض محمد عابس إن اللجنة ستواصل اجتماعاتها لوضع البرنامج الثقافي الذي سيقام على هامش فعاليات المعرض.

وأضاف أن لجان المعرض المختلفة تواصل عملها كما يتم استقبال دور النشر الراغبة في المشاركة من خلال التسجيل الإلكتروني في موقع معرض الرياض الدولي للكتاب على شبكة الانترنت حيث يشهد المعرض لأول مرة استخدام نظام الباركود.






عبداللطيف آل الشيخ: وزارة العمل تسببت في تعرض المرأة للتحرش والابتزاز

أكد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن وزارة العمل تسببت في تعرض المرأة السعودية للتحرش والابتزاز والتغرير بسبب عدم تطبيقها القرار السامي لتأنيث محال المستلزمات النسائية بشكل صحيح.

وكشف الشيخ عبداللطيف آل الشيخ عن رصد الهيئة للعديد من القضايا الأخلاقية، التي فيها تعديات وظلم للمرأة من خلال ما يقع لها من ابتزاز وتحرش وتغرير من قبل مرؤوسيها والعاملين معها في هذه المحلات التجارية حسبما ذكرت صحيفة الشرق.

وطالب رئيس الهيئة وزارة العمل بالالتزام بتنفيذ الأمر السامي بالشكل الصحيح، مشيراً إلى أن عشرات الآلاف من المواطنات محرومات من العمل الشريف الذي حققه لها ولي الأمر بسبب سوء التطبيق من قبل وزارة العمل، وهذا ما فتح الباب على مصراعيه أمام الفتاة السعودية للعمل في مطاعم الوجبات السريعة وغيرها من المحلات التي لا تخدم المرأة.






للمراتب الوظيفية الثالثة عشرة والثانية عشرة والحادية عشرة
"الخدمة" توافق على ترشيح 65 موظفاً حكومياً للترقية للمراتب العليا


 وافقت وزارة الخدمة المدنية على ترشيح 65 موظفاً حكومياً للترقية للمراتب الوظيفية الثالثة عشرة، الثانية عشرة، الحادية عشرة، خلال الفترة من 20 /01/ 1434هـ وحتى 29 /01/ 1434هـ، وهم على النحو التالي:
المرتبة الثالثة عشرة (13): 
التفاصيل على الرابط التالي//






خبراء ماليون: صادرات نفطية بـ 1.089 تريليون ريال ستعزز ميزانية السعودية الجديدة

٢٠١٢/١٢/١٥

توقع خبراء ماليون ومحللون اقتصاديون أن تكون الميزانية الجديدة للسعودية قياسية في أرقامها، معتمدين في تحليلاتهم على ارتفاع أسعار النفط عالمياً، مشيرين إلى من أبرز التحديات التي ستواجه الاقتصاد السعودي في المرحلة المقبلة، كيفية تنويع مصادر الدخل، بحيث لا يعتمد على دخل النفط وحده، وإيجاد حلول لمشكلة البطالة، وتنظيم سوق العمل.

وأشار الخبير الاقتصادي الدكتور صلاح الشلهوب، إلى أن التوقعات حول ميزانية العام المقبل يمكن قياسها من خلال المؤشرات الاقتصادية وتحسن الأسعار العامة للنفط خلال الفترة الماضية، وكذلك ارتفاع حجم الإيرادات، واستمرار الخطط الحكومية في دعم المشاريع التنموية، إضافة إلى الإنفاق على الصحة والتعليم والاستمرار في دعم مشاريع الإسكان، والانفاق على مشاريع البنى التحتية، مشيراً إلى أنه من المتوقع تحقيق أرقام قياسية، ولكن ليس من المتوقع أن تكون بفارق كبير كما هو حاصل في الأعوام الماضية، وأضاف: «قد تتجاوز صادرات السعودية النفطية 2.68 مليار برميل، بقيمة 1.089 تريليون ريال خلال العام الحالي». وحول التوقعات بزيادة مخصصات جميع القطاعات، أشار الشلهوب إلى أنه ليس بالضرورة أن هناك حاجة لزيادة مخصصات جميع القطاعات، ولكن من المؤكد أن هناك قطاعات سوف تحظى بنصيب الأسد من الميزانية بناء على خطط استراتيجية تهدف إلى التحول إلى اقتصاد المعرفة وأن تكون المملكة بيئة استثمارية جاذبة وأن يكون هناك تهيئة لفرص العمل للمواطن.
الصحة والتعليم ينالان نصيب الأسد

وفيما يتعلق بأكثر القطاعات التي ستحتل الصدارة في نسب الإنفاق، أوضح الشلهوب أنه «من المتوقع أن يحظى التعليم والصحة ومشاريع البنية التحتية بنصيب الأسد من الميزانية، فعلى مستوى التعليم العام هناك إنفاق كبير على إنشاء المدارس وتطوير المقررات وتوظيف المعلمين والمعلمات في مختلف المراحل، أما على مستوى التعليم العالي، فمازال الإنفاق يتم بشكل كبير على هذا القطاع، وكما نعلم إنه تم تمديد برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، وما زال العمل مستمرا في إنشاء الجامعات الناشئة، كما أن هناك خططا أيضا في زيادة عدد الجامعات في المملكة، إضافة إلى الاستمرار في دعم الجامعات وبرامجها التعليمية والبحثية بما يرفع من كفاءتها وأدائها ويحسن من مستوى الخريجين فيها، ويزيد من فرص التعليم للمجتمع، مما سينعكس ايجاباً على سوق العمل والتنمية». أما على مستوى القطاع الصحي، فما زال هناك استمرار في بناء بعض المستشفيات الجديدة، إضافة إلى الاستمرار في دعم احتياجات هذا القطاع، سواء من الموارد البشرية أو من التجهيزات بغرض توفير مراكز جيدة للعلاج في المملكة».
وعلى مستوى البنى التحتية التي تحظى بدعم لإنشاء الطرق وتحسينها، إضافة إلى مشاريع القطارات التي تصل بين المدن والقطارات داخل المدن، قال الشلهوب إن «الانفاق عليها ما زال مستمرا في ظل اهتمام بتوفير هذه الخدمة في مناطق متعددة في المملكة، إضافة إلى مشاريع تجهيز مدن سكنية ومشاريع تقوم عليها حاليا وزارة الإسكان».
السعودية تأثرت بالأزمة العالمية

وفيما يتعلق بسياسة المملكة الاقتصادية ودورها في حماية المملكة من تداعيات الأزمات الاقتصادية العالمية، أشار الشلهوب إلى أنه «لا يمكن الحديث عن أن المملكة لم تتأثر مطلقا بالأزمة المالية العالمية، فلا يكاد يوجد دولة في العالم إلا وتأثرت بشكل أو بآخر، خاصةً وأن المملكة لديها كثير من الاستثمارات الخارجية، ولكن تركيز المملكة على الاستثمار في أدوات منخفضة المخاطر، إضافة إلى تحسن أسعار النفط خلال الأعوام الماضية، واتخاذ سياسات التركيز في صرف الدخل على المشاريع داخل المملكة ساهم في تنشيط الاقتصاد والحد من آثار الأزمة المالية العالمية خاصةً على قطاعات مثل البنوك والشركات.
سن التشريعات في السياسات الاقتصادية

وأشار الشلهوب إلى أن «مسألة سن التشريعات والتغيير في السياسات الاقتصادية الحكومية أمر مهم للتفاعل مع المتغيرات، فسياسة الدعم الحكومي للشركات المحلية ينبغي أن تركز على ما يتم عرضه في السوق المحلي، إضافة إلى أهمية أن يكون الدعم المالي المباشر يستهدف بشكل كبير الفقراء وذوي الدخل المحدود، ولا يكون بشكل عام بحيث يستنزف ميزانية الدولة».
وحول الزيادة في العائدات وما إذا كان سببها استمرار زيادة ارتفاع أسعار النفط، إضافة إلى وجود عجز في إنتاج البترول في بعض المناطق، قال الشلهوب إن ارتفاع أسعار البترول ناشئ بسبب ارتفاع الطلب العالمي والعائد إلى نمو الاقتصاد في الشرق، خصوصا الصين والهند وغيرهما من دول شرق آسيا التي تشهد نموا مستمرا خلال الفترة الماضية، إضافة إلى التقلبات في المنطقة، مما يكون له أثر في زيادة الأسعار بسبب القلق من نقص الإمدادات مستقبلا، ولكن هذا ليس سببا رئيسا، إذ إن الأسعار منذ فترة تميل إلى الاستقرار، والأسعار اليوم لم تصل إلى أسعار قياسية، ولكن استقرارها قد يكون له أثر في الحفاظ على معدلات عالية من الدخل».
أولويات الصرف

وعن أولويات الصرف وتوقعات التغيير فيه ومدى استمرارية الصرف على تطوير الإنسان السعودي، قال الشلهوب «قد لا يكون هناك بالضرورة تغيير كبير في أولويات الصرف، إذ إن برنامج تطوير الإنسان مازالت تحتاج إلى وقت وبرامج متواصلة، يعتمد بعضها على بعض، إذ كانت المرحلة السابقة شهدت تأسيس الجامعات ومؤسسات التعليم، فإن المرحلة القادمة تتطلب استقطاب وبناء الكفاءات القادرة على تطوير مستوى التعليم والكفاءات، إضافة إلى الابتكار والتحول إلى مجتمع المعرفة، وهذه عملية مستمرة، وتتطور في كل مرحلة، خصوصا أن التعليم يؤثر في كل القطاعات، فهو يؤثر في الصحة والصناعة والقطاعات العسكرية والمؤسسات الحكومية وزيادة كفاءتها».
700 مليار

توقع الأكاديمي والمستشار الاقتصادي الدكتور عبدالله الحربي أن تسجل ميزانية العام المقبل فائضا كبيراً نظراً لارتفاع أسعار البترول للعام الماضي، الذي كان أعلى بكثير من متوسط الأرقام التي استخدمت في الميزانية، مشيراً إلى أن الميزانية ستكون قياسية للمملكة وستتجاوز الـ 700 مليار ريال، وتسجيل فائضا في للسنة الرابعة على التوالي، مشيراً إلى أن اكثر القطاعات التي ستحتل الصدارة في الانفاق في المشاريع والبنى التحتية ومن خلال إنشاء المدن الاقتصادية ومن ثم التعليم وقطاع الأمن والمشاريع السكانية، وهو التسلسل الطبيعي لبنود الميزانية».
تقدير الإنفاق يساوي الإيرادات

ويرى المستشار والمحلل المالي الدكتور مقبل الذكير أنه بالنظر إلى اتجاهات الاقتصاد العالمي والاتجاهات المتوقعة أيضاً لأسعار النفط ستكون ميزانية العام المقبل إما مساوية لميزانية العام الماضي، أو بزيادة طفيفة عنها مرجعاً ذلك إلى أن هناك توقعات بانخفاض أسعار النفط. وأشار الذكير إلى أن تقدير الإنفاق سيكون مساويا للإيرادات، مضيفاً أن الزيادات ستكون طفيفة فيما يتعلق بمخصصات القطاعات في الدولة، مشيراً إلى أن القطاعات التي ستحتل الصدارة في الإنفاق هي التعليم والصحة، أما فيما يتعلق بالبنى التحتية فأوضح الذكير أن هناك خططا وضعت لسنوات قادمة فيما يتعلق بشأن البنى التحتية وأحدث المعلومات تشير إلى أن سعر النفط يجب ألا يقل عن 100 دولار، لتتمكن المملكة من تطبيق الخطط التي وضعتها لمشاريع التنمية المختلفة، بما فيها البنى التحتية، وذكر الذكير أن العالم ككل يعاني من حالة ركود تضخمي يقابلها ارتفاع في نسب تكاليف بعض السلع، وخاصة أن المملكة دولة مستوردة لأغلب احتياجاتها، وهناك عوامل داخلية ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار على سبيل المثال عندما تكون هناك برامج لبناء بنى تحتية كبيرة، فالحكومة هنا ستنافس القطاع الخاص على مواد البناء، وقد ترتفع أسعار مواد البناء، مشيراً إلى أن إجراءات وزارة العمل الأخيرة المتعلقة بالعمالة، قد تؤثر على التكاليف أيضاً وقد يمرر التجار التكاليف للمستهلك، فترتفع الأسعار، مضيفاً أن التوقعات تشير إلى أن ارتفاع الأسعار على المستوى العام سيكون بنسبة %3، وأشار الذكير إلى وجود كثير من البرامج كبرامج الخدمات الاجتماعية والنواحي الأمنية وغيرها ضمن أولويات الصرف.
الذكير: المواطن الأوروبي يستهلك عشرة براميل نفط والأمريكي 29 والسعودي 37 برميلاً سنوياً

وحول أزمة منطقة اليورو وتأثيرها على ارتفاع الطلب على النفط السعودي، أشار المستشار والمحلل المالي الدكتور مقبل الذكير إلى أنه بالنظر إلى الصادرات السعودية إلى أوروبا، سيتم قياس مدى هذا التأثير بشكل أكبر، مشيراً إلى أن منطقة اليورو تتعرض لمشاكل اقتصادية كثيرة، أدت إلى أن بعض الاقتصادات لم تحقق نموا، وبعضها يكون نموها ضئيلاً، فضلاً على أن استهلاك الفرد في أوروبا للطاقة يقدر بـ 10 براميل في السنة، وفي أمريكا 29 برميلا وفي المملكة 37 برميلا في السنة، كما أن في أوروبا استهلاكهم من الطاقة يعتبر تحت السيطرة، وهناك جهود جادة لتحسين استخدام الطاقة عن طريق البدائل، موضحاً ان التحدي الذي يواجه الاقتصاد السعودي يتمثل في بناء اقتصاد متنوع، لا يعتمد على النفط، وهو أول برامج خطط التنمية والمتمثل في تنويع الدخل، وأضاف «إذا نظرنا لإيرادات المملكة نجد أن %90 منها يعتمد على النفط، كما أن أخطر هذه التحديات هي البطالة، وذلك مع النمو المتزايد للسكان وارتفاع تكلفة المعيشة.
السعودية تراعي تقلبات أسعار النفط في رسم سياساتها الاقتصادية

قال الخبير الاقتصادي صلاح الشلهوب إن المملكة تعتمد في خطط التنمية على أسعار متحفظة للنفط، حيث تراعي حالة التقلبات في الأسواق، ولكن من الممكن أن يتم تطوير هذه الآلية من خلال مراكز لاستشراف الأسعار مستقبلا، التي يمكن أن تعطي تقديرات تقريبية وأخرى متحفظة، وتقدم مقترحات بهذا الخصوص. أشار الشلهوب إلى أن «أكثر القطاعات الاقتصادية مساهمة في إيرادات الدولة بعد النفط هي المواد البتروكيماوية، وقد سعت المملكة لإيجاد استراتيجية تستهدف من خلالها إنتاج 100 مليون طن من المواد البتروكيماوية في عام 2016، في وقت بلغت فيه قيمة الصادرات البتروكيماوية 5.51 مليار ريال، بما نسبته 37 % من الصادرات غير البترولية، ولعل المرحلة المقبلة قد تشهد انخفاض نسبة إيراداتها على مستوى الناتج القومي لصالح الصناعات الخفيفة والثقيلة والتقنية خصوصا بعد التركيز على استقطاب الاستثمارات النوعية إلى المملكة، وبناء المدن الصناعية التي ستشكل داعما للاقتصاد والدخل وإيجاد فرص العمل».
الشلهوب: التحكم في التضخم صعب.. وأتوقع تراجعه

وحول النمو الاقتصادي المتسارع في المملكة، وتحقيق الفوائض الضخمة، وإمكانية ذلك في زيادة معدلات التضخم، وذلك في ظل غياب السياسات المالية والنقدية القادرة على وقف التضخم، أشار المحلل صلاح الشلهوب إلى أن مسألة التضخم من الأمور التي يصعب السيطرة عليها كونها تعتمد على عوامل داخلية وخارجية، وهذه العوامل مرتبطة بعوامل تتعلق بالعرض والطلب، وحجم السيولة وإنفاق الأفراد، أما العوامل الخارجية، فهي تعتمد على حالة الاقتصاد العالمي، ومدى الارتفاع في السلع الأساسية، إضافة إلى النفط وغيره، مشيراً إلى أن الاحتمال ضعيف في بقاء التضخم بالوتيرة التي كان عليها سابقا، مرجحاً سبب ذلك بأن الأسعار بدأت تميل إلى الاستقرار، أما فيما يتعلق بالسياسات الحكومية، فهي مهمة للحد من الضغوط التضخمية على الأفراد، وبرامج دعم مشاريع الإسكان لها دور كبير في تخفيض تكلفة السكن التي تكلف المواطن ما يزيد أحيانا عن ثلث دخله، إضافة إلى أهمية زيادة كفاءة الإدارات والمؤسسات الحكومية لتسهيل إجراءات التجارة والصناعة والاستيراد».
الدخل القومي والبطالة وتنظيم سوق العمل أبرز تحديات الاقتصاد السعودي

فيما يتعلق بأزمة منطقة اليورو وتأثيرها على ارتفاع الطلب على النفط السعودي، أوضح الشلهوب أنه قد تكون تلك الأزمة أثرت بشكل ملحوظ على صادرات المملكة من النفط الخام إلى أوروبا وأمريكا الشمالية، لكن هذا كان لصالح منطقة شرق آسيا التي شهدت نموا متواصلا خلال الأعوام الماضية، ولذلك لم يؤثر على ارتفاع الطلب على النفط في المملكة، إذ إن الانخفاض في منطقة عوضه الطلب في منطقة أخرى، موضحاً أن هناك مجموعة من التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني التي تتمثل في مجموعة من الأمور، منها برامج إيجاد فرص للعمل التي توازي حجم القوى العاملة الوطنية، وتنظيم سوق العمل بما يحد من الاعتماد على القوى العاملة الأجنبية، وعدم الاعتماد على النفط كمصدر رئيس، ويمثل النسبة الكبرى من الدخل القومي، وزيادة كفاءة القوى العاملة الوطنية، بما يلبي احتياج سوق العمل، ويمكنها من تقديم إضافة نوعية للاقتصاد الوطني، وتطوير سياسات الدعم الحكومي بما يحقق الأهداف الاستراتيجية، ويعالج الاحتياجات الحقيقة للمرحلة، زيادة كفاءة قطاع الإنتاج بحيث يقلل من الاعتماد على الدعم الحكومي ويخفض من استنزاف موارد الدولة من النفط والمياه وغيرهما».






الوليد بن طلال يتسلم أكبر طائرة خاصة في 2013

كشف "حبيب فقية" رئيس شركة آير باص الشرق الأوسط أن الأمير الوليد بن طلال سيتسلم أول وأكبر طائرة سوبرجامبو من طراز A380 العام المقبل وذلك حسبما نقلت "ارابيان بزنس".

ومن المنتظر أن تحوي الطائرة النفاثة – المعروفة باسم القصر الطائر - أربعة أسٌرة مغطاة ، ومغطس تركي ، ومساحة لتحميل سيارة فارهة من طراز "رولز رويس" ، وغرفة اجتماعات ، وقاعة احتفالات ، وخمسة أجنحة ملكية ، وغرفة صلاة مزودة بحصائر صلاة الكترونية تتجه تلقائيا نحو القبلة ، هذا بالإضافة إلى مصعد يصل بين طوابق الطائرة الثلاثة.

وتواترت أنباء بأن الطائرة يبلغ سعرها 485 مليون دولار أمريكي ، وهي أول نسخة خاصة مباعة من هذا الطراز. غير أنه من المتوقع أن تتزايد طلبات الشراء علي الشركة الفرنسية في المرحلة المقبلة ،بعد ان يتسلم الأمير الوليد نسخته ، وذلك حسب إفادة "فقية".






طالبوا بتوثيق الزخارف في المساجد .. المشاركون بملتقى التراث العمراني:
ضرورة إيجاد تشريعات عمرانية وتدريس التراث

محمد العبدالله (الدمام)

طالب مسؤولون وأكاديميون في مجال التراث العمراني بتوصيات لدعم وتعزيز جهود المحافظة على التراث العمراني، على رأسها إيجاد تشريعات تنظيمية عمرانية خاصة بأواسط المدن تسهم في الحفاظ على التراث العمراني وتأصيل الهوية، وتأسيس معاهد ومراكز للتدريب على تسجيل وحماية وصيانة التراث العمراني، وإدخال موضوعات العمارة الإسلامية والتراثية ضمن المناهج الدراسية المناسبة في المراحل التعليمية المختلفة، واعتماد المواد المحلية في ترميمات المساجد.
ورفع المشاركون في ملتقى التراث العمراني الوطني الثاني في جلستهم الختامية، مساء أمس الأول، في الدمام، الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية على رعايته للملتقى واهتمامه بإقامته في المنطقة الشرقية، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لافتتاحه فعاليات الملتقى ودعمه له وحرصه على متابعة أنشطته، مؤكدين أن ذلك يعكس اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ــ بحماية التراث العمراني واستثماره ثقافيا واقتصاديا. 
ودعت توصيات الملتقى، التي قرأها المشرف العام على مركز التراث العمراني الوطني بالهيئة العامة للسياحة والآثار الدكتور مشاري النعيم، إلى تكثيف برامج التوعية والتركيز على استخدام المواقع للسياحة، وليس فقط النظر لحمايتها، ووضع منهج للتصنيف والتوثيق يعتمد في الجامعات، والتركيز على البعد الاقتصادي للحفاظ على التراث ضمن التشريعات والأنظمة، وتنظيم المسابقات ومعارض ودورات علمية لطلبة التعليم البنين والبنات في مجالات التراث العمراني والتصاميم العمرانية التراثية.
ودعا المشاركون في الملتقى إلى استخدام الزخارف المحلية في نماذج الهدايا الرسمية، والاستثمار في مجال مواد البناء التقليدية وتطويرها، وإعادة بناء المساجد المتهدمة في القرى التراثية، وتوثيق الزخارف في المساجد والمواد المستخدمة بأنواعها الخشبية والجصية والطينية، وأوصوا بتشجيع تأسيس شركات تملكها الأمانات، بحيث تستطيع الاستثمار في تأهيل وتأصيل التراث العمراني بالشراكة مع الملاك.
يشار إلى أن ملتقى التراث العمراني الوطني تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار سنويا في إحدى مناطق المملكة، بالتعاون مع الأمانات والجامعات المحلية. وأعلن سمو الأمير سلطان بن سلمان في حفل الافتتاح أن الملتقى الثالث سيقام في المدينة المنورة العام المقبل.





تشمل ارتفاع أسعار الأراضي ومواد البناء والأيدي العاملة
مخاوف من انعكاسات على سوق العقار بعد ضخ 100 مليار ريال تعويضات بمكة

محمد رابع سليمان ـ مكة المكرمة
السبت 15/12/2012

توقع عدد من خبراء الاقتصاد والعقاريين انعكاسات سلبية بعد صرف أكثر من مائة مليار ريال قيمة تعويضات العقارات المنزوعة لصالح مشروعات الساحات الشمالية للمسجد الحرام والتطويرية في مكة المكرمة، وأكدو أن الحركة التجارية ستشهد اثارا متعددة لضخ هذه الأموال ما لم تتدخل وزارة الشؤون البلدية لمنح كمية كبيرة من الأراضي امام المواطنين بهدف الاستفادة بالاضافة الى ايصال الخدمات للمخططات القائمة مثل مخطط ولي العهد جنوب مكة المكرمة والتي ستوفر أكثر من 50 ألف قطعة وبغير ذلك ستشهد اسعار الاراضي المزيد من الارتفاعات. 

لا توجد حلول عاجلة
وقال الدكتورعصام بن هاشم الجفري عميد كلية العلوم الاقتصادية والمالية الإسلامية بجامعة أم القرى: لاشك أن ضخ أموال تجاوزت مائة مليار ريال نتيجة إزالة عقارات لصالح توسعة الساحات الشمالية ومشروعات الطرق الدائرية والمشروعات التطويرية في مكة المكرمة سيكون لها انعكاسات كبيرة على سوق العقار لأن هذه الأموال تمثل طرفا فعالا في السوق، في المقابل ننظر لجانب العرض الموجود والذي مع الأسف يشكل كتلا عقارية يسيطرعليها مجموعة من التجار وليس سوقًا مفتوحًا، وهذا سيساهم في رفع سوق العقار بشكل كبير لعدم وجود أطراف أخرى تؤثر في السوق.
وعن الحلول لتراجع أسعار العقار قال الجفري: لا توجد حلول عاجلة من وجهة نظري للمساهمة في تراجع الأسعار ولكن قد تتدخل وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانة العاصمة المقدسة لضخ كمية كبيرة من منح الأراضي للمواطنين بشرط تمنح للاستفادة ولا يحق للحاصل على منحة أرض بيعها وتبقى عنده كأنها مرهونة ولا يحق له التصرف فيها وفي حال تحقيق ذلك سيحقق تراجعا في أسعار الأراضي. 
وقال الدكتورعبدالله حاسن الجابري رئيس قسم الاقتصاد الإسلامى بجامعة أم القرى: بالنسبة لتأثير هذه الأموال التي ضخت للسوق العقارية فهي من ناحيتين إيجابي وسلبي،، إيجابي لأن الأموال التي دفعت لأصحاب العقارات يمكن الاستفادة منها بإقامة مشروعات عقارية جديدة يمكن أن تزيد في الدخل لهؤلاء الأفراد وللدولة أيضًا من خلال تزويد هذه المنشآت بالخدمات الحكومية وغيرها،، كذلك اقامة مشروعات استثمارية صغيرة وكبيرة وورش أو مصانع لصناعة الملابس وورش السيارات وما شابه ذلك وبالتالي تعود لمردود مالي كبير لهؤلاء الأفراد،
وأضاف الجابري وبالنسبة للناحية السلبية قد تكون هذه الأموال التي ضخت لهؤلاء الأفراد أيضًا تسببت في ارتفاع هذه الأراضي لأن هؤلاء الأفراد سيقومون إما باستثمارها في مشروعات أو شراء أراض جديدة وإقامة مشروعات عليها عمرانية أو سكنية أوصناعية وبالتالي «قيم» هذه الأراضي سترتفع لأن هذه المشروعات تستلزم مواد أولية أيضًا أسعارها سترتفع،، كل هذه جوانب قد تكون سلبية لهذه الأموال لكن لو نظرنا بصورة عامة نجد أن الجانب الإيجابي يكون جانبا كبيرا فيها،، والجوانب السلبية هي التي تمثلت في تلك الأمور ارتفاع «أسعار» الأراضي والحديد واليد العاملة خاصة أن العمالة ليست سعودية وإنما «وافدة» وبالتالي سترتفع أسعار الأيدي العاملة وهذه أهم الجوانب السلبية. 
وحول كيفية استثمار هذه الأموال إيجابيًا على أصحابها والوطن قال الجابري أرى استثمار هذه الأموال بإقامة مشروعات صناعية من أجل إنتاج سلع معينة بدلًا من الاستيراد من الخارج لأن أغلب السلع تأتي لنا من الخارج فبالتالي إقامة مشروعات لمنتجات وطنية نخفف من الضغط على ميزانية المدفوعات ونعتمد على إنتاجنا المحلي بدلًا من الاستيراد،، أيضًا إقامة هذه المشروعات يستوعب الأيدي العاملة من الشباب السعوديين وتدريبهم في معاهد تدريبية معينة لفترات زمنية وابتعاثهم أيضًا ويمكن الاستفادة منهم في إدارة هذه المشروعات وبالتالي نخفف من البطالة ونسهم في زيادة الناتج المحلى.

القضاء على السرقات
وأوضح الجابري أن تشغيل هذه الأيدي العاملة يسهم في القضاء على الجرائم الاقتصادية كالسرقات وتجارة المخدرات وما شابه ذلك.
وحول التوقعات لأسعار الأراضي في المرحلة القادمة بعد ضخ هذه التعويضات نتيجة مشروعات تطويرية في المنطقة المركزية للمسجد الحرام قال الجابرى: أتوقع زيادة في ارتفاع أسعار الأراضي خاصة في ظل ما جرى في المنطقة من تحسينات وإقامة مشروعات بنية تحتية وتوسعة الحرم المكي الشريف وأيضًا في المدينة المنورة وأسعار الأراضي ستكون في ارتفاع، وأشار الى أن الحل الذي يساهم في تحقيق حدة هذا الارتفاع إيصال الخدمات للمخططات الجديدة وفي مقدمتها مخططات «ولي العهد» والتي توفر أكثر من (50) ألف قطعة أرض سكنية وحتى الآن لم يصل التيار الكهربائي وخدمات المياه والصرف الصحي والمرافق الأساسية وانتقال الناس إلى هذه المخططات سيساهم في الحد من الزحام والضغط على مرافق الخدمات داخل المدينة،، كذلك توصيل «الكهرباء» للقرى والمناطق النائية يحد من هجرة الناس من القرى إلى المدن وهذا يساهم في وضع حد لارتفاع أسعار الأراضي.
وأضاف: هناك أراض كبيرة غير مستثمرة يجب فرض الزكاة عليها من أجل تحريك هذه الأراضي الكثيرة الموجودة في المخططات.

ظهور فرص العمل
من جانبه قال زياد فارسي عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة المتحدث الرسمي للغرفة: هناك انعكاسات إيجابية بلاشك ولكن هناك أيضًا انعكاسات سلبية ومن الأمور الإيجابية ظهور فرص لعمل مشروعات استثمارية عقارية بمكة بشكل موسع ونأمل أن تبقى هذه الأموال في مكة ولا تهاجر خارجها وفي المقابل هناك شح في الأراضى في مكة وأسعار الأراضي ارتفعت بشكل غير طبيعي خلال العامين الماضيين ونظرًا لهذه المشروعات الكبيرة القائمة في مكة المكرمة ومكة الأراضي فيها محدودة ليست مفتوحة مثل المدن الأخرى،،
وأضاف فارسي صرف هذه الأموال سيكون له تأثير في إنشاء المزيد من المخططات المحيطة بمكة ويجب أن يكون هناك عمل سريع لإنهاء إيصال الخدمات للمخططات التي اعتمدت في السابق والعمل في إنشاء مخططات جديدة وفق المخطط الشامل المعتمد أخيرًا لمكة ويجب أن يطلع المستثمرون على المخطط الشامل لمعرفة التوجه الذي تسير عليه المشروعات في مكة وعلى ضوء هذا التوجه يبدون تصورهم، ففي السابق يحصل المواطن على تعويض فيعود ويشتري في المنطقة المركزية، حاليًا الأراضي في المنطقة المركزية شحيحة جدًا وكلها قابلة للتطوير خلال السنوات القادمة ويجب التركيز في مناطق أخرى خارج المنطقة المركزية وليس هناك الكثير من الأراضي الفضاء والبيضاء خارج المنطقة المركزية والآن المبالغ موجودة والأراضي غير متوفرة، ما هو الحل،، فأقول إن الحل بالتوسع من المخططات الخارجية وإن كان الأمل في مشروع الضاحية الغربية قائم -بإذن الله- وشركة البلد الأمين تدعو المستثمرين للاستثمار في هذه المنطقة وهي فرصة مناسبة لتوجه المستثمرين للضاحية الغربية.

مخطط الضاحية الغربية
وتوقع فارسي ارتفاع أسعار الأراضي المبالغ فيه،، لأن كثيرا من هذه الأموال خاصة بالأوقاف، والأوقاف يجب إيجاد بديل له،، وإذا لم يوجد فالأموال ستظل مجمدة في بيت المال فهذه التعويضات لها جانبان (إيجابي وسلبي) واتوقع في القريب العاجل وفق المخطط الشامل لمكة ومشروع الضاحية الغربية أعتقد أنها ستجذب كثيرا من الاستثمار في المنطقة.
وعن الآلية التي تساهم في ضبط أسعار الأراضي في مكة قال الفارسي معايير الأسعار في مكة بالذات غير ثابتة وهي تجذب المستثمرين من مختلف مناطق المملكة،، ولابد أن يكون هناك تفكير مستقبلي لإنشاء مناطق أخرى تستوعب هذه الاستثمارات والمليارات التي صرفت كتعويضات،، لكن في ظل شح الأراضي في مكة يضطر المستفيدون إلى الاستثمار في مناطق خارج مكة.
وحول احتمال استثمار هذه الأموال خارج سوق العقار قال فارسي أتوقع أن يتوجه جزء كبير من هذه الأموال إلى العقار مرة أخرى وإذا لم يجدوا في مكة سيضطرون للتوجه لمناطق أخرى طبيعية.

ثلاث مراحل للصرف
وأكد المهندس عباس قطان المشرف العام على مشروع تطويرالساحات الشمالية للمسجد الحرام والمشروعات الكبرى بمكة المكرمة صرف أكثر من (100) مليار تعويضات لملاك العقارات التي أزيلت لصالح مشروعات الساحات الشمالية والخطوط الدائرية وصرفت على ثلاث مراحل المرحلة الأولى (40) مليارا ثم المرحلة الثانية (30) مليارا والمرحلة الثالثة (30) مليارا،، وأي عقار انتهى وسلم ودققت معاملته مباشرة تعتمد مبالغه وقد خصص للمرحلة الأولى والثانية (70) مليارا صرفنا منها حتى الآن للملاك (40) مليار ريال.
وقال قطان: هناك معاملات كثيرة متوقفة إما لوجود مشاكل أوعوائق تمنع من صرف التعويض عوائق شرعية من وجود قُصّر أو ورثة أو أوقاف عليهم مشكلة وهذه إذا انتهت المشكلة يصرف التعويض أو تكون المشكلة في الصكوك،، مثل الصكوك غير المذروعة وهذه تتطلب تطبيق مادة وأمرها مع المحكمة وصدر الأمر السامي بعدم النظر إلى هذه الطلبات لكن هناك انفراج قريب لها.

توسع عمراني لمكة
وحول توقعاته لمستقبل العقار في ظل المشروعات العملاقة القائمة بمكة قال: الملاحظ هناك حركة عكسية والناس توقعت أن المشروعات التي أدت لإزالات جوار الحرم أن يكون هناك أزمة إسكان الحجاج في مكة والعام الماضي لاحظنا هناك وفرة في سكن الحجيج ولم تؤجر عمائر كثيرة رغم أن عدد الحجاج لم ينقص كثيرا،، معنى هذا وجود طفرة عمرانية في مكة،، وآخر مرحلة من التوسع في النطاق العمراني بمكة وصل لثلاثة أضعاف مساحة مكة السابق وحاليًا امتد النطاق العمراني لمكة إلى طريق الخواجات في جميع الاتجاهات،، وهذا أدى إلى وجود مساحات كبيرة وسيكون له مردود طيب في النمو العمراني لهذه المناطق واعتماد مخططات جديدة وتوسع عمراني لمكة.






المملكة تحظر لحوم الأبقار البرازيلية وجميع منتجاتها بسبب "جنون البقر"

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم حظراً مؤقتاً على استيراد لحوم الفصيلة البقرية ومنتجاتها وتجهيزاتها المبردة والمجمدة والمعلبة من جمهورية البرازيل بعد ظهور مرض جنون البقر "BSE" بها.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن قرار الحظر جاء بناء على تقرير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE ويسري على أي إرسالية يتم شحنها بعد تاريخ صدوره، ويستمر حتى زوال الأسباب التي أدت إلى ذلك.





بدء توافد المعتمرين على المملكة اليوم

يبدأ من اليوم توافد المعتمرين إلى مكة بعد أن وقفت وزارة الحج على جاهزية الشركات والمؤسسات المرخص لها في تقديم الخدمات في موسم العمرة، والتأكد من اكتمال الكوادر البشرية المطلوبة وتكوين حزم الخدمات واعتمادها بالمسار الإلكتروني للعمرة.

واعتمدت الوزارة الخطط التشغيلية لهذا العام وتوثيق عقود الوكالات الخارجية لعدد من الدول منها ماليزيا وبريطانيا وهولندا وتركيا ولبنان والمغرب وقطر والكويت.

وأوضح وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار، أن الوزارة استعدت لبدء موسم العمرة الجديد واستقبال المعتمرين والزوار الذين سيفدون بمشيئة الله تعالى إلى الديار المقدسة هذا العام 1434هـ من مختلف الدول العربية والإسلامية اعتبارا من اليوم الموافق غرّة شهر صفر إنفاذا للأمر السامي الكريم القاضي بذلك.

وأشار حجار إلى أن الوزارة نسقت مع الجهات المختصة فيما يخص إصدار التصريح الأمني للشركات والمؤسسات المرخص لها بتقديم خدمات المعتمرين .

وأبان أن وزارة الحج تحققت من جاهزية الشركات والمؤسسات العملة في قطاع العمرة من حيث تجهيزات المواقع بكل من مكة المكرمة ومحافظة جدة والمدينة المنورة، وبدأ المسار الإلكتروني للعمرة باستقبال طلبات التأشيرات التي سيتم تمريرها إلكترونيًا خلال اليوم.






العمل: الترخيص لشركات توظيف النساء قريبا... وبعد السنة يبدأ العمل عن بعد


تعتزم وزارة العمل السعودية منح الترخيص لعدد من الشركات المتخصصة في توظيف النساء خلال العام المقبل 2013.

وبحسب مصادر وصفت بالمطلعة لصحيفة الشرق الأوسط، فإن هذه الخطوة تأتي ضمن حزمة من البرامج الجديدة لتوظيف النساء في البلاد المزمع إطلاقها من قبل وزارة العمل، موضحة أن الوزارة بدأت بالفعل في البحث عن الشركات المتخصصة في هذا المجال.

وأشارت المصادر إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن مجموعة من البرامج سيتم الإعلان عنها خلال العام المقبل والتي تتضمن أيضا فتح المجال أمام السعوديات الراغبات في العمل من مقر إقامتهن بالمنزل (العمل عن بعد).

من جانبه، قال مسؤول في إحدى شركات التوظيف السعودية، إن متوسط حجم الرواتب التي سيتم دفعها للسعوديات الراغبات في العمل من المنزل لن يقل عن 3500 ريال شهريا، بالإضافة إلى التأمين الطبي، وبدل السكن.





يبدأ بتدريب 120 شاباً بتقنية جدة ومعهدين ثانويين
إطلاق برنامج لتوظيف السعوديين في صناعة الشوكولاتة

واس- جدة:
أطلق مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرّمة تعاوناً إستراتيجياً جديداً لدخول الأيدي المهنية السعودية مجالاً، يعتبر الأول من نوعه مع شركة عالمية متخصّصة في مجال صناعة الشوكولاتة والمنتجات الغذائية.

وسيقام برنامج تدريبي لأكثر من 120 شاباً سعودياً من التخصّصات المطلوبة بالكلية التقنية بجدة والمعهدين الثانويين الصناعيين بمحافظة العاصمة المقدسة وجدة، حيث تم فرزهم لمجموعتين حسب الوظائف المطلوبة التي تشمل 30 وظيفة مشغل ، و18 وظيفة مساعد مشغل.

ويأتي هذا البرنامج التدريبي ضمن البرامج التي تسعى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لتنفيذها مع شركات القطاع الخاص بغرض التوظيف المباشر لطلابها.

وأشاد رئيس المجلس الدكتور راشد بن محمد الزهراني بهذا التعاون، الذي يؤكّد أهمية المسؤولية الاجتماعية تجاه دخول القطاع الخاص شريكاً في بناء الوطن من خلال توظيف اليد السعودية المدربة، مضيفاً أن العمل في هذا المجال يفتح المسار للأيدي السعودية لإثبات قدرتها في صناعة الشوكولاتة والحلويات محلياً رغم ما تعانيه السوق السعودية من ندرة الأيدي العاملة الوطنية في هذه الصناعة، وعلى اعتبار أنها من أكبر الأسواق المستهلكة للشوكولاتة في منطقة الشرق الأوسط. وأشار إلى أن البرنامج بدأ بتوفير 48 وظيفة تتضمّن "مشغلاً" و"مساعد مشغل" لتخصّصات التقنية الكهربائية وتقنية الإنتاج، وتم فتح القبول للشباب المهني الراغب في العمل بهذا المجال.





أكد أن البورد السعودي يضاعف العدد إلى10 أضعاف.. د. مندورة لـ «عكاظ»:
نحتاج 1000 طبيب للعناية الفائقة والمتوفر لا يتجاوز الـ 100

نواف عافت (الرياض)

أكد لـ «عكاظ» رئيس الجمعية السعودية للعناية الحرجة الدكتور ياسر مندورة، أن المملكة في حاجة لألف طبيب متخصص في العناية الحرجة لم يتوفر منهم غير مائة طبيب فقط، في وقت يتخرج فيه ما يتراوح بين 5 و6 أطباء في السنة، مشيراً إلى إمكانية مضاعفة العدد إلى عشرة أضعاف في حالة تحويل نظام الزمالة إلى البورد السعودي، ما يؤدي لتغطية الفجوة الكبيرة من الحاجة العالية التي تتطلبها الرعاية الطبية في ظل العدد القليل من المخرجات الذي لا يشكل إلا 1 في المائة من الاحتياج.
وبين أن مشروع تطوير أقسام العناية المركزة في الرياض قلل نسبة الوفيات من 50 إلى 25 في المائة، مشيراً إلى أن الجمعية تستعد للواقع الصحي الجديد بتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج الأكاديمية واتفاقيات الشراكة، بالتعاون مع عدد من الجهات العالمية المعروفة.
وفيما يلي مضابط الحوار:
• ماذا عن المشاريع المستقبلية للجمعية ؟
• لدينا عدد من المشاريع المستقبلية المتنوعة، أهمها مشروع مركز المحاكاة الذي ستطلقه الجمعية بجانب تقديم دورات التمريض والعناية المركزة والرعاية التنفسية، وبرامج الدبلوم التي هي قيد دراسة هيئة التخصصات الصحية، وهي دورات تتراوح بين سنة وسنتين، كما ستكون لنا شراكة مع الجمعية الأمريكية لنقل تقنيتها العملية إلى المملكة، إضافة لذلك توجد لدى الجمعية السعودية للعناية الحرجة 5 مشاريع مستقبلية من ضمنها إنشاء خمسة مقرات رئيسية في الرياض وجدة والشرقية، و10 فروع بتخصصات دقيقة ستفتتح خلال عام 2013 م، يتضمن كل منها مراكز تدريب ومركز محاكاة وتنطلق فيها الدورات الخمسة التي تقيمها الجمعية، إضافة إلى 15 دورة للتمريض والعناية التنفسية والحرجة، وهي معتمدة من هيئة التخصصات الصحية بالشراكة مع المراكز الطبية الرئيسية في المناطق الثلاثة وهي مدينة الملك سعود الطبية في الرياض، مستشفى الملك فهد في جدة ومستشفى الملك فهد التخصصي في الشرقية، هناك أيضاً مشروع التطوير لأقسام العناية المركزة في الرياض عبر 5 مستشفيات رئيسية فيها، كما تعمل الجمعية على تقييم وتطوير وحدات العناية المركز ودعمها بالكوادر المتخصصة من استشاريين ومساعدين وفنيين، ليتمكنوا من توفير الخدمة الطبية المتطورة بأفضل المستويات الوطنية والعالمية، يأتي هذا بعد نجاح تطبيق المشروع في الرياض وبشكل ساعد في تطوير العناية المركزة وتقليل نسبة الوفيات من 50 إلى 25 في المائة، وتسعى الجمعية لإطلاق مؤتمر الجمعية الأوربية للعناية المركزة في أبريل 2013م.
• شهدت الفترة الأخيرة إقرار وتوقيع عدد من البرامج المشتركة والاتفاقيات على مستوى الجمعية السعودية للعناية الحرجة وجمعيات وجامعات عالمية، هل يمكن معرفة المزيد بهذا الشأن؟
• هذه الاتفاقيات تندرج تحت رؤية الجمعية في النهوض بتخصص العناية الحرجة في المملكة لتصل إلى أرقى المستويات العالمية، وهو أمر يتطلب تواصلا مستمراً وفاعلا مع المراكز المرجعية ومراكز التميز في العالم والجمعيات التي سبقتنا في هذا المجال، ووقعت الجمعية مذكرتي تفاهم الأولى مع جامعة تورنتو لإنشاء مركز قيادات متخصص عبر تطوير المعهد السعودي لقيادات الرعاية الطبية والذي انخرط فيه 40 قيادياً شاباً من قطاعات وزارة الصحة والقطاعات العسكرية والتخصصية في مستشفيات المملكة، حيث يحصلون على دورات ابتدائية ومتوسطة ومتقدمة ويجرون أبحاثاً في مجال تخصصهم بإشراف الجامعة، وفي نهاية السنة الدراسية يحصلون على شهادة الزمالة من جامعة تورنتو في تخصص القيادة الطبية، كما أن هناك اتفاقية مع الجمعية الأوربية للعناية المركزة تتكون من ثلاثة محاور الأول لتدريب الأطباء على منهج الدبلومات الأوربية للعناية المركزة، الثاني الاعتراف بالجمعية السعودية للعناية المركزة كمركز امتحان للدبلومة الأوربية، الثالث للعضوية المشتركة.
• ماذا عن إنشاء مركز سعودي خاص لمراكز التميز، ماهي أبرز ملامح هذه المشروع؟
• هذا المشروع يمثل المحور الثاني لاتفاقيتنا مع جامعة تورنتو ويتجه إلى إنشاء «المركز السعودي لمراكز التميز» وتقوم فكرته على أن تنشئ جامعة تورنتو فرعاً لها في مقر الجمعية بكوادر سعودية وخبرات كندية، ويعنى هذا الفرع بتقييم مراكز التميز في المملكة ووضع سياسات وإجراءات عمل لها، بجانب تطوير السياسات الموجودة لتكون على مستوى المراكز التخصصية العالمية في شمال أمريكا وكندا، ويشمل هذا الاتفاق تقديم دورات طويلة وقصيرة الأمد بالإضافة إلى ابتعاث الكوادر الطبية الفنية والطبية إلى كندا للحصول على المهارات في مراكز التميز المزمع إنشاؤها، ومن المتوقع أن تكتمل ترتيبات هذه الفكرة في الربع الثالث من 2012 ويبدأ تنفيذها في الربع الأول من 2013 م.
• لديكم علاقة تعاون مع الجمعية الأمريكية للعناية الحرجة، ما أهم البرامج المشتركة التي تمت بينكم حتى الآن؟
• الجمعية الأمريكية للعناية الحرجة تعد من أقدم الجمعيات وأكبرها عالميا في هذا المجال، ووقعنا معها اتفاقية تتكون من ثلاثة أجزاء، الأول أن نكون الوكيل الرسمي والحصري لهذه الجمعية في المملكة والخليج والشرق الأوسط في كل ما يتعلق بإصدار وتوزيع المواد العلمية المطبوعة والإلكترونية، الجزء الثاني الحصول على وكالة لتنظيم الدورات التدريبية تحت مظلة الجمعية الأمريكية، ونحن نقيم دوراتهم للسنة الثانية في الجمعية السعودية، وبحسب هذه الاتفاقية ستقل تكاليف هذه الدورات، ما يتيح لنا إقامة المزيد منها مستقبلا وهو ما سيكون له مردود إيجابي على المتخصصين في المجال.
• لديكم مشروع خاص بمنح درجة «البورد السعودي» في طب العناية الحرجة كتطوير لدرجة الزمالة .. ماهي أبرز الأفكار المتعلقة بهذا المشروع والنتائج المتوقعة منه؟
• هذا المشروع تقدمت به الجمعية إلى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بجانب مشروع الزمالة لطب العناية الحرجة، فنحن نرى كذلك تحويل التخصص من زمالة إلى «بورد سعودي» يتم الحصول عليه في 4 سنوات، ونتوقع أن يسهم هذا المشروع في حال إقراره في دعم الحركة الصحية التي تشهدها المملكة لاسيما إذا علمنا أنه كان لدينا قرابة ألفي سرير في 2006 ستصل إلى 3000 سرير مع اكتمال مشاريع الوزارة، وأننا خلال خمس سنوات من الآن نحتاج 1000 استشاري، كما لدينا درجة الزمالة السعودية للعناية الحرجة وهي تخصص دقيق بعد البورد السعودي ويشمل الباطنة والجراحة والتخدير والطوارئ، وإذا نظرنا إلى كوننا نخرّج 6 استشاريين في السنة حالياً، فإن هذا لن يغطي الاحتياجات ولا حتى بعد 100 سنة، موارد الزمالة السعودية هي أربع تخصصات ولدينا 23 كلية طب، وفي حال طبقنا مشروع «البورد السعودي» فستختصر المدة بدلاً من أن تكون 4 سنوات إضافة إلى تخصصين دقيقين في العناية المركزة، لتصبح 4 سنوات تخصص في العناية الحرجة، وهناك لجنة درست الموضوع على مدار عام كامل ودارت حوله مناقشات كثيرة انتهت إلى رأي يدعم فكرة البورد السعودي.
• ما أبرز ما تسجلونه من ملاحظات على أداء مستشفيات وزارة الصحة والكوادر الطبية في مجال العناية الحرجة من خلال تجربتكم في الفترة الماضية؟
• لنا علاقة مع وزارة الصحة عبر مراكز وأقسام العناية الحرجة وندعمها علمياً وفنياً وندعمها كذلك بالكوادر، ونرغب في تحقيق هدفين، أولهما أن تتحقق الاستفادة المثلى من الأسرة المتوفرة، ونؤكد أنه إذا عولج مريض العناية الحرجة بطريقة جيدة سيكون المردود ارتفاعاً في نسبة شفائه وانخفاضاً من حيث المضاعفات، كما أن نسبة بقائه في قسم العناية الحرجة ستكون أقل، وكذلك الحال بالنسبة لمعدل الوفيات في هذه الأقسام، ووجدنا خلال تطبيق سياسات وإجراءات عمل الجمعية في مشروع الرياض في مدينة الملك سعود الطبية وقبل ذلك في الحرس والعسكري أن نسبة الاستفادة تزيد من 20-30 في المائة على نفس عدد الأسرة، ونسبة الوفيات تقل إلى النصف، بالتالي عندنا مرضى أكثر يستفيدون، كما نهدف للتوسع في أسرة العناية المركزة في الوزارة وفي الوقت نفسه تدارك النقص الشديد في كوادر هذا المجال.






هاني أبو راس تسلّم الجائزة في حفل المجموعة العالمية للنشر بدبي
كورنيش جدة الشمالي يحقق المركز الأول في المشاريع الكبرى أوسطياً

أعلنت أمانة محافظة جدة، فوز الكورنيش الشمالي، الذي تم الانتهاء منه أخيراً، بجائزة المرتبة الأولى للمشاريع الكبرى بمنطقة الشرق الاوسط.

وأوضحت الأمانة في بيانٍ لها وزعته اليوم، أن أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو راس، تسلّم الجائزة التي مُنحت لمشروع الكورنيش الشمالي، الذي حاز المرتبة الأولى للمشاريع الكبرى بمنطقة الشرق الأوسط، وأصبح بذلك "مشروع عام 2012 للتنمية المدنية"، في الحفل الذي أقامته المجموعة العالمية للنشر واحتضنته دبي الأسبوع الماضي.

ويأتي حصول الكورنيش الشمالي على الجائزة بعد أن قامت مجلة المشاريع الكبرى بالشرق الأوسط Big Project Middle East بدراسةٍ علميةٍ مُحكمةٍ لعددٍ كبيرٍ من المشاريع التي تنفذ على مستوى الشرق الأوسط والتي تتم فيها مراعاة البُعد التصميمي والجمالي والاستدامة، حيث حقق مشروع الكورنيش الشمالي كل المعايير التي وضعتها الجائزة للمشاريع الكبرى على مستوى دول مجلس التعاون والشرق الأوسط ، بعد أن تمَّ اختياره من قِبل لجنة التحكيم التي يشارك فيها مجموعة من كبار المهندسين العالميين.

وتعد جائزة المشاريع الكبرى الجائزة الرسمية لمجلة المشاريع الكبرى في الشرق الأوسط والتي تمنح سنوياً للشركات والأفراد الذين يسهمون بمشاريعهم في نمو الحركة العمرانية والاستدامة.

يُذكر أن مجلة المشاريع الكبرى والتي تصدر باللغة الإنجليزية واحدة من المجلات الدولية المتخصّصة التي تصدرها "مجموعة النشر الدولية CPI".






«جامعة الملك عبدالله» تدخل مرحلة جديدة بأول دفعة دكتوراة في تاريخها
بعد احتفالها في مقرها بتخريج ما يقارب 220 طالباً وطالبة


المدينة - جدة
السبت 15/12/2012

دخلت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية مرحلة جديدة بوضع أقدامها على بداية طريق الانجاز الفعلي عندما احتفلت أمس بتخريج الدفعة الثالثة من طلبتها الذين بلغ عددهم ما يقرب من 220 خريجاً بينهم 10 خريجين من حملة شهادة الدكتوراة، وهي أول دفعة دكتوراة في تاريخ الجامعة أي بعد 3 سنوات من افتتاحها في سبتمبر 2009 .
حضر الاحتفال الذى جرى أمس في مقر الجامعة، عدد من أعضاء مجلس الأمناء وأعضاء المجلس الاستشاري الدولي منهم معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس البنك الإسلامي للتنمية ومعالي الدكتور محمد السويل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والمهندس خالد الفالح رئيس شركة أرامكو السعودية، بالإضافة إلى القيادات العليا في الجامعة واللورد أليك برويرز وهو شخصية أكاديمية عالمية مرموقة أو كما يعرف بأنه العالِم والمهندس المشهور على نطاق العالم، والرئيس السابق للجنة العلوم والتقنية في مجلس اللوردات والرئيس السابق للأكاديمية الملكية للهندسة والمدير السابق لجامعة كيمبردج،جاء إلى جامعة الملك عبدالله كمتحدث رئيسي باعتباره ضيف شرف الاحتفال وألقى الكلمة الرئيسية لحفل التخرج.
ووصف البروفسور تشون فونغ شيه، رئيس الجامعة، التخرج بحد ذاته بأنه «يمثل مناسبة في غاية الأهمية للاحتفاء بإنجازات خريجي جامعتنا. ودفعة هذا العام 2012 جديرة بالملاحظة وملفته للنظر على وجه الخصوص نظرا لأن أول دفعة من خريجينا بدرجة الدكتوراه يقتربون أكثر من تحقيق رسالة الجامعة المتعلقة بتعليم العلماء من حملة درجة الدكتوراه من أجل تطوير المملكة والعالم قاطبة». واستطرد رئيس الجامعة قائلا «لا شك أن تاريخ الجامعة ما زال قيد التسطير والتشكيل، وكل خريج شارك في التأليف وكل واحد منهم يشكل جزءاً من التاريخ الذي تتكشف صفحاته. وحيثما كانت وجهتهم في مستقبل حياتهم فانهم يحملون في جنباتهم القيم المركزية لهذه الجامعة الرائدة وما ميزها من روح المبادرة والمثابرة والجدارة والتميز والمحافظة عليها. نتمنى أن يحافظوا على الوفاء لهذه الصفات والتشبث بها في مواصلة التميز بهدف تسخير ما اكتسبوه من معارف في خدمة المجتمع».وقد تراوحت موضوعات أبحاث الخريجين من النمذجة الحاسوبية لنظم المواد وأبحاث البحر الأحمر وجينومات إجهاد النبات إلى الأساليب الرياضية المتعلقة بتصوير الأسطح الجيوفيزيائية التحتية، وسيسلك العديد من حملة الدكتوراه الأسلوب المجرب والمختبر في الأكاديميات من خلال المواصلة في مرحلة ما بعد الدكتوراه بينما يسعى الآخرون للحصول على فرص عمل داخل المملكة العربية السعودية.

استقطاب الخريجين

وضمت دفعة الخريجين بدرجة الدكتوراة ماري- جان ثرافال، من برنامج الهندسة الميكانيكية. ولم يكن ثرافاليعلم، عندما غادرموطنه في جبال الألب الفرنسية، أن مساره الأكاديمي سيقوده في النهاية إلى نيل درجة دكتوراه في المملكة العربية السعودية. وكان ثرافال قد درس في فرنسا أولاً في جامعة إيكول بوليتكنيك وفيما بعد في جامعة سوبايرو حيث تخصص في ديناميكا السوائل، ثم انتقل إلى جامعة سنغافورة الوطنية حيث عمل مع الدكتور سيقوردور ثورودسن في مجال التصوير عالي السرعة لنقاط وفقاقيع السوائل. وعندما تولى البروفسور ثورودسن وظيفته في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، اغتنم ثورافال الفرصة للعمل واللحاقبمستشاره في السعودية.
وإضافة إلى الخريجين من حملة درجة الدكتوراه، منحت الجامعة في احتفال التخرج الثالث ما يقارب من 210 درجات ماجستير يمثل السعوديون النسبة العظمى من الخرجين.وكان من بين الخريجين السعوديين هاشم كماخي من برنامج الهندسة الكيميائية والبيولوجية. وقد ولد هاشم ونشأ في المدينة المنورة وجاء الى جامعة الملك عبدالله بعد أن نال درجة البكالوريوس من جامعة نيو ساوث ويلز في استراليا. ومنذ أن سمع بجامعة الملك عبدالله في 2009، اجتذبته على الفور بما عرفه عنها من الالتزام الطموح بتطوير العلوم والتقنية في وطنه.وسيلتحق كماخي مع خريج آخر من نفس الدفعة بعد تخرجهما بشركة داو كيميكالز، أحد شركاء الجامعة الصناعيين، في وظيفة مهندس تطوير تطبيقات في مركز داو لحلول المياه والعمليات، وهي الشركة المعروفة بتشددها الكبير في قبول الموظفين الجدد الذي لا يتم إلا بعد خضوعهم لاختبارات عالية وإجراءات طويلة تستهدف الحصول على موظفين متقدمين علمياً وتقنياً، وهو ما يجعل الشركات الصناعية الكبرى في المملكة مهتمة باستقطاب خريجي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في الماجستير والدكتوراه.





المملكة تنافس بـ 4 مشاريع في مسابقة إنتل العلوم ـــ العالم العربي

واس (الرياض)


تنافس المملكة للمرة الثالثة على التوالي على جوائز مسابقة إنتل للعلوم - العالم العربي، بأربعة مشاريع في مجالات علوم الأحياء المجهرية، الأحياء الخلوية والجزيئية، العلوم الاجتماعية والسلوكية والعلوم البيئية، التي تنطلق فعالياتها في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 16 - 19 ديسمبر الجاري، بتنظيم من شركة إنتل العالمية ورعاية وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
كما تشارك المملكة في لجنة تحكيم المسابقة، ويمثلها الدكتور حامد بن علي القحطاني من جامعة الملك خالد في أبها، ويرافق الفريق المشارك عدد من ممثلي وزارة التربية والتعليم و«موهبة».
ويمثل المملكة في المسابقة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة»، حيث ستشارك بخمسة طلاب وطالبات هم: دعاء أيمن طاشكندي من الصف الثالث ثانوي علمي بمدارس الجامعة الأهلية في الظهران، بمشروع بعنوان «الخلية الميكروبية المنتجة للطاقة من الجلوكوز»، والطالبتان رند عصام توفيق، وسارة حسن العبداللطيف من الصف الثاني ثانوي علمي بمدارس الظهران، وتنافسان في مشروع دراسة «قمع أورام الكارسينوما عن طريق استبدال جين 16»، والطالب علي السلامة من الصف الثالث ثانوي علمي بمدارس الرواد بالرياض وقدم مشروعا بعنوان «التأثيرات النفسية للثقافة في اختيار المهن المستقبلية»، والطالب عبدالله سليمان المطيري من الصف الثالث ثانوي علمي بمدرسة المهلب بن أبي صفرة في مهد الذهب، عن مشروع «تقدير مستويات التلوث بالعناصر الثقيلة في نباتات رعوية مختارة بالمنطقة المجاورة لمنجم مهد الذهب».
وهيأت مؤسسة «موهبة» الطلاب والطالبات للمنافسة على جوائز المسابقة، في ورشة تأهيلية استغرقت يومين في الرياض، حاضر فيها أعضاء لجنة المراجعة العلمية، وتم خلالها الاطلاع على المشاريع المشاركة وتطويرها وتدريب الطلبة والطالبات على مهارات التواصل والعرض والإلقاء.
وتهدف مسابقة إنتل للعلوم - العالم العربي لبناء علاقة قوية بين الصناعة والجامعة والمجتمع في البلدان العربية، وإيجاد تحالف استراتيجي وشراكة مع المنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية في الوطن العربي، علاوة على تشجيع رغبة الطلاب في الاهتمام والانضمام إلى برامج العلوم والرياضيات والابتكارات الهندسية لتعزيز ثقتهم بشأن القدرة على تحويل الأفكار إلى واقع ملموس






النساء الأكثر عرضة .. وفوارق الإصابة تختلف بين المناطق
المصابون بـ «السكري» يتضاعفون 10 مرات في السعودية

سعودي يقيس مستوى السكري في أحد المراكز الصحية في ظل زيادة نسبة المصابين بهذا الداء.

"الاقتصادية" من الرياض

بينما تزداد بشكل مضطرد نسبة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري في السعودية، قال مسؤول في وزارة الصحة، إن المصابين بهذا الداء تضاعفوا عشر مرات عما كانوا عليه سابقاً في أول دراسة أجريت منذ 25 عاما. وأوضح الدكتور خالد بن عبد الله طيب رئيس اللجنة العلمية لمراكز السكري في وزارة الصحة، رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة في العاصمة المقدسة "شفاء"، أن هناك زيادة لافتة في نسبة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري في السعودية، مشيرا إلى أن هناك زيادة ملحوظة في الإصابة بالسكري بين النساء مقارنة بالرجال. وأضاف الدكتور خالد طيب - عبر محاضرة ألقاها حول وبائيات داء السكري في السعودية، خلال المؤتمر الأول لرابطة الجمعية الأمريكية للسكري الذي نظمته الرابطة بالتعاون مع هيئة الصحة في دبي وجمعية الإمارات للسكري - أن هناك فارق في نسبة الإصابة بين مختلف مناطق السعودية، في إشارة إلى أن أبرز المسببات لداء السكري هي العرق الجنسي والعوامل المحيطية الأخرى مثل قلة النشاط البدني واستهلاك كميات كبيرة من الطعام وبالتالي انتشار ظاهرة زيادة الوزن والسمنة. وأوضح خلال المؤتمر الذي شارك فيه أكثر من ألفي طبيب ومختص ومهتم من 37 دولة من مختلف دول العالم، وأقيم تحت رعاية الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، أن جميع الدراسات التي أجريت منذ عام 1987 وحتى الآن تؤكد الزيادة المضطردة في نسبة الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، مبينا أنه وجد في إحدى الدراسات أن 80 في المائة من المصابين بالسكري يعانون زيادة الوزن والسمنة، كما أشار إلى أن هناك زيادة ملحوظة في الإصابة بالسكري بين النساء مقارنة بالرجال. وفي جانب سكري الحمل، أكد الدكتور خالد طيب أن أحد الدراسات أشارت إلى زيادة كبيرة في الإصابة بهذا النوع من السكري مقارنة بباقي دول العالم، حيث وصلت النسبة في الدراسة التي أجريت في الرياض إلى 28 في المائة من حالات الحمل وفقاً للفئة العمرية وعدد مرات الحمل، مع زيادة كبيرة في مضاعفات السكري على الجنين. وحول تطورات النوع الأول من السكري الذي يصيب الأطفال، أوضح أن نسبته قد ارتفعت في السعودية إلى المرتبة الأولى مقارنة بدول الشرق اﻻوسط، وذلك وفقاً لأحدث الدراسات من المدينة المنورة، حيث بلغت نسبة حدوث المرض نحو 30 حالة لكل عشرة آلاف شخص، كما وجد أيضا أن نسبة إصابة المواليد بالسكري في المدينة المنورة بلغت حالة لكل 21 ألف مولود وهي الأعلى في العالم. وأوضح الدكتور خالد طيب أن تكلفة علاج السكري في السعودية مرتفعة، وأن هناك حاجة ماسة لإجراء دراسات عديدة للتعرف على وبائيات داء السكري ومضاعفاته في البلاد. وأضاف أن هناك جهودا تبذل من وزارة الصحة من خلال مشروعها لتشغيل مراكز السكري في مختلف مناطق البلاد، التي تسعى الوزارة من خلالها لمكافحة انتشار المرض والحد من مضاعفاته. يذكر أن المؤتمر الأول لرابطة الجمعية الأمريكية للسكري يكتسب أهمية كبيرة في ظل ارتفاع نسبة المصابين بمرض السكري على كل المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، حيث تؤكد التقارير الصادرة عن الاتحاد العالمي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يصل إلى أكثر من 366 مليون شخص على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 552 مليون شخص بحلول عام 2030 ما لم يتم اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار المرض ومضاعفاته السلبية.






غلاء الأسعار يقود المستهلكين للسلع المغشوشة

حماية المستهلك
بسام بادويلان- جدة
السبت 15/12/2012


على الرغم من التدابير الوقائية والتصريحات الوردية ، لم يجد غالبية المستهلكين أمامهم سوى شراء السلع المقلدة والمغشوشة بدلا من الأصلية المضمونة وذلك لرخص ثمنها في ظل استمرار مسلسل ارتفاع الاسعار. وفيما يطالب المستهلكون بضرورة إيجاد هيئة مستقلة لحماية المستهلك ، يرى آخرون ان الحلول العملية تبدأ من تطبيق اقصى العقوبات على موردى السلع المغشوشة التى تؤدى الى اصابات وضحايا وخاصة في مجالى البناء ومواد الكهرباء وكذلك منح صلاحيات اضافية لموظفي هيئة الضبط واعادة النظر في نظام العلامات التجارية الذى لايتيح مصادرة البضائع المقلدة الا بموجب حكم قضائي . في البداية يفضل خالد الحارثي « مستهلك « شراء السلع المقلدة، لأنها موفرة لاسيما وأن لديه أسرة كبيرة ودخله لا يكفي شراء الاحتياجات والكماليات من السلع الاصلية، وقال: « المقلد والمغشوش اذا كان يؤدي الغرض فما المانع من شرائه ، خاصة في ظل الارتفاعات الجنونية مؤخرا، واضاف: كنت في الماضي أمتنع عن شراء المقلد، ولكن اليوم الظروف فرضت علي أن أغيّر من فلسفتى وخاصة في السلع الكمالية التي لا أجد ضررا من شرائها، ودائما الغش يكثر في محلات أبو ريال وريالين « .
ويرى حاتم عبدالله العمودي « مستهلك « : الأصلي أفضل من المقلد لانه مضمون ، ولكنى مجبر على شراء بعض السلع المقلدة مع زيادة اسعار الأصلية لكنه عاد واستدرك مؤكدا ضرورة شراء القطع الاصلية في ادوات الكهرباء وبعض قطع غيار السيارة الهامة.
وطالب العمودي بضرورة وضع آلية للتحكم في الأسعار الجنونية للسلع ، وفتح المجال أمام دخول البضائع البديلة بشكل مقنن بعد مطابقتها للمواصفات والمقاييس السعودية وبأسعار مناسبة في متناول الشريحتين الدنيا والمتوسطة . كما طالب باستحداث هيئة أو جهة مستقلة لحماية المستهلك، للنظر في أي دعوى أو شكوى، لتقوم بإنصافه بشكل فوري دون مماطلة، بدلا من الوضع الحالي حيث لايعلم المشترى الى اين يذهب ليحصل على حقوقه. 
ويتفق أنس عادل عبدالحميد وماجد بن سعيد على اهمية إيجاد هيئة أو مركز للنظر في قضايا الغش التجاري وحماية المستهلكين على أن يكون لها فروع في كل منطقة، وان تكون مستقلة بعيدا عن اى جهة قد تؤثر على قراراتها. 

صلاحيات واسعة للمراقبين 
من جانبه حذر المستشار والمحامي محمد عتيق الحربي من السلع التي تحمل علامات تجارية مقلدة أو مزوّرة تزويرا كاملا، مشيرا الى ان البعض لا يستطيع أن يفرق بين العلامة الأصلية للمنتج والعلامة المزورة، وان ذلك يدرج تحت غش المستهلك.
وأضاف :إن نظام الغش التجاري يعطي الصلاحية لعضو هيئة الضبط أن يحجز على السلعة، والتحفظ عليها إذا كانت مخالفة للمواصفات والمقاييس، وإتلافها لعدم صلاحية استعمالها، بينما في السلع التي تحمل علامات تجارية، لا يستطيع حجز البضاعة، وإنما يقتصر دوره على كتابة محضر وأخذ عينة من البضاعة المزورة، أما حجزها فلايتم الا بقرارمن ديوان المظالم، ولاشك إن ذلك قد يؤدي إلى بيع البضائع بعلامات مقلدة، لأن عملية الحجز تتطلب إقامة دعوى لدى الجهة المخصصة بطلب دعوى للتحفظ عليها.
وأوضح الحربي أن السلع المغشوشة هي المخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري، مثل غير الصالحة للاستهلاك الآدمي أوغير المطابقة للمواصفات والمقاييس أوبها غش في مصدرها أوصفاتها أو عناصرها الجوهرية، أما السلع التي تحمل علامة مقلدة أو مزورة، فهي التي يوضع عليها علامة تجارية مسجلة لدى وزارة التجارة، ويقوم شخص آخر باستخدامها على سلعة أخرى، ليست من إنتاج الشركة صاحبة العلامة، وهذا يندرج تحت نظام العلامات التجارية، واوضح ان نظام الغش التجاري من الأنظمة المستقلة التى تبين آلية الضبط والحجز ، بينما نظام العلامات يشترط عدم حجز العلامات المقلدة إلا بحكم قضائي، مشيرا أن ذلك يفتح المجال للقيام ببيعها والتصرف فيها. 
ويرى الحربي أن الإجراءات الحالية تتطلب منح المراقبين صلاحيات أوسع، لسرعة تنفيذ قرار حجز البضائع المقلدة، وإتلافها مشيرا إلى أن عدم حسم القضايا سريعا يمكن التاجر من تصريف بضاعته المقلدة في السوق، وذلك لعدم صدور حكم مناسب.
وبين الحربي أن عقوبات مكافحة الغش التجاري تصل إلى فرض غرامات ضد التاجر تصل إلى مليون ريال بحدها الأعلى، بالإضافة إلى السجن لمدة قد تصل إلى 6 أشهر إن كانت البضاعة مواد غذائية، بينما تصل عقوبة البضاعة المقلدة إلى غرامة بقيمة 500 ألف ريال، ومصادرة السلعة أو السجن لمدة قد تصل إلى سنة كاملة. 

مسؤولية المواصفات 
من جهته قال أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور أسامة فلالي : إن هيئة المواصفات والمقاييس السعودية عليها مسؤوليات كبرى، في تطبيق المواصفات السعودية والعالمية حتى نحصل على سلع آمنة مشيرا الى وجود بعض التوصيلات الكهربائية الرديئة وكذلك قطع غيار السيارات ايضا. 
ولفت إلى أن بعض البضائع لا تعرض على هيئة المواصفات، وبعضها يدخل من الميناء بتصريح من الجمارك وبعض الجهات الأمنية دون أي مسؤولية لهيئة المواصفات، وأشار إلى أن الدول الأوروبية لا تسمح ببيع البضاعة إلا اذا كانت مطابقة للمواصفات وفي صالح حماية المستهلك. 
وحذر د. فلالي من استمرار موجة الغلاء في أسعار السلع الأصلية، مشيرا الى ان ذلك وراء عزوف المستهلك عنها والتحول لشراء سلعة رديئة وفي المقابل بعض التجار يستوردون بضائعهم من الصين وسنغافورة بهدف تعظيم الربح دون النظر إلى الجودة، كما أن المستهلك يتناسى المثل الذي يقول « الغالي مثل الرخيص « ، بمعنى ان هناك توصيلة كهرباء تكلف 50 ريالا وتخدم خمس سنوات، بينما هناك توصيلة بسعر 10 ريالات ولكن عمرها الافتراضي لا يتجاوز شهرا. 

أحكام محدودة على التجار 
وأنتقد المستشار والمحامي القانوني سعيد آل ملادي ضعف إدارة الغش التجاري بوزارة التجارة في تطبيق الأنظمة وتفعيلها بحق التاجر « الغشاش «، لافتا إلى أنه لم يسمع أن تاجرا أحيل إلى هيئة التحقيق أو صدر بحقه حكم من ديوان المظالم أو ، وأن وجد ذلك فانه في أضيق الحدود وباستحياء وبدون تشهير!!. 
وأوضح آل ملادي أن النظام حدد الغش التجاري وأنواع السلع الفاسدة، وأتاح لأي شخص تضرر أن يتقدم بشكوى إلى وزارة التجارة ، وهي بالتالي تقوم بدورها للتحقق من الموضوع، وإحالته إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام. 
وأضاف : كما أن المبلغ يستحق الحصول على نسبة 25% من الغرامة المقررة على مخالفة الغش بعد تبليغه حسب النظام، وعلى الوزارة أن تبلغه أن الحكم انتهى بغرامة، بالإضافة إلى أن النظام أتاح للمتظلم رفع دعوى بطلب التعويض عن الضرر الناتج من السلعة المغشوشة أو الفاسدة، وأوجب معاقبة المخالف حتى لو كان المشتري يعلم بوجود غش في هذه السلعة.
وبين آل ملادي أن الغرامات المحددة تتراوح بين خمسمائة ألف ريال إلى مليون ريال لاستيراد السلع المغشوشة أو منع رجال الضبط من دخول المصانع أو المحلات التجارية أو أدخل سلع غير مطابقة للمواصفات والمقاييس. 
وأشار الى أي مستهلك يشتكي لوجود خلل 3 مرات دون اصلاحه فإن من حقه التوجه إلى وزارة التجارة والتي يجب عليها استدعاء الوكيل وإخطاره بذلك، وتطالبه بإصلاحها أو استرجاعها، مطالبا بضرورة إيجاد تعويض مجزٍ للمتضرر.






5 % من السجناء المفرج عنهم يعودون للجريمة في السعودية
البلادي.. هناك تعاون مع المؤسسات للمساهمة في تأهيل السجين بعد خروجه



أوضح مدير سجون منطقة المدينة المنورة العميد سالم حمود البلادي أن نسبة السجناء العائدين للجريمة والدخول للسجون مجدداً لا تتجاوز 5% على مستوى منطقة المدينة المنورة لمدة خمس سنوات متتالية. وفقاً لصحيفة "الوطن"

وأرجع ذلك في حديث على هامش فعاليات "النزيل الخليجي" التي اختتمت أول من أمس إلى برامج التأهيل والإصلاح والتوعية في توبة السجناء.

موضحا أن فعاليات أسبوع "النزيل الخليجي" تميزت بعدة أهداف تبدأ بالتأكيد على أهمية احتواء النزيل بعد خروجه من السجن وتعاون من كافة الدوائر التابعة لوزارات الدولة.

وألمح إلى أن هناك تعاوناً مع كافة المؤسسات والمصانع التي تساهم في برامج تأهيل النزيل بعد خروجه من السجن وإكسابه صنعة أو شهادة تعليمية تساعده على العودة الطبيعية للمجتمع وممارسة الحياة الطبيعية.

من جانبه، أوضح رئيس لجنة السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة المدينة المنورة عبدالله بن عبدالعزيز المخلف أن هناك اهتماما ورعاية من وزير الداخلية الأمير محمد نايف بالسجناء والمفرج عنهم، مبينا أنه يتابع شخصياً أوضاع أسرهم وأحوالهم الاجتماعية.





أبرزها تعثر شبكات تصريف السيول واستخدام سيارات الإدارات
الرقابة ترصد 8 ظواهر سلبية في الأجهزة الحكومية

محمد الغامدي (الرياض)

رصدت هيئة الرقابة والتحقيق ثماني ظواهر سلبية في الأجهزة الحكومية، تكشفت من خلال تنفيذ البرامج الرقابية المالية، تمثلت في استمرار التعثر والتأخير في عدد من المشاريع الإنشائية في معظم الجهات الحكومية، استمرار استخدام عدد من منسوبي الجهات الحكومية لسياراتها على الرغم من صرف بدل النقل لهم، مخالفين بذلك لائحة الخدمة المدنية، تأخر عدد من الأمانات والبلديات في تنفيذ شبكات تصريف السيول، مما أدى لإلحاق أضرار جسيمة بالمواطنين والبنية التحتية في عدد من مدن المملكة نتيجه للسيول، استمرار عدد من شركات التأمين في ممارسة أعمال التأمين وتلقيها مبالغ من المواطنين مع عدم وجود موافقة رسمية من مؤسسة النقد، استمرار التأخير في إنجاز برنامج التعاملات الإلكترونية في عدد من الجهات الحكومية، استمرار ظاهرة عدم المحافظة على الأوراق ذات القيمة في عدم من الجهات الحكومية.

كما تمثلت الظواهر السلبية في عدم تفعيل المادة 21 من لائحة الخدمة المدنية المتعلقة بعدم استحقاق الموظف راتباً عن الأيام التي لا يباشر فيها العمل، عدم التزام الكثير من الأجهزة الحكومية بتطبيق اللوائح والتنظيمات والتعاميم المنظمة لخدماتها وأعمالها من خلال ضعف المتابعة وعدم أداء دورها الإشرافي على الجهات التابعة لها بشكل جيد.

ورصدت الرقابة والتحقيق ظاهرتين إيجابيتين في الأجهزة الحكومية هما تفاعل أغلب الجهات الحكومية مع ما تقف عليه الهيئة من ملحوظات والعمل على تلافيها، إضافة لتزويد الهيئة بالمعلومات والمستندات المطلوبة بعد التنسيق معها عند تنفيذ البرامج الرقابية.






قيادي بأمانة جدة يتهم أمين سابق بمنح نفسه نصف الحدائق العامة بالمدينة

اتهم اتهم قيادي سابق بأمانة جدة امين سابق، بمنح نفسه نصف الحدائق العامة في جدة فضلا عن حصوله على مبلغ مليوني ريال مقابل كل منحة أرض تم منحها على كورنيش جدة.

وقال القيادي الذي تجري محاكمته حاليا حسب صحيفة "عكاظ"، في التحقيقات التي أجريت معه، أن هناك رجل أعمال استغل زواجه من إحدى أقارب الأمين وقام بعمل مفاوضات مع آخرين من أجل الحصول على منح لأصحاب أراضٍ لا يملكون صكوكا على المواقع مقابل رشاوي كبيرة.

وأقر القيادي الذي شغل منصب مهم في الامانة لمدة ربع قرن ويواجه حاليا 5 تهم أبرزها التسبب في ازهاق الارواح والممتلكات العامة والخاصة والرشوة وسوء استغلال السلطة، بتجاوزات وأخطاء وقعت منه بسبب أمناء سابقين ، وبأنه تقاضى رشاوى متفرقة زادت على مليوني ريال وسيارات منوعة وأنه شغل اموال الرشاوى في المتاجرة في الأسهم في حساب بنك خصصه لذلك.






جدة: كاتب عدل يزور 6 وكالات بيع أراض بالتواطؤ مع تجار العقارات

كشفت التحقيقات في شكاوى تقدم بها مواطنون للمحكمة بجدة حول بيع أراضيهم بوكالات لا يعلمون عنها شيئا، عن قيام كاتب عدل بالتواطؤ مع بعض تجار العقارات وتزوير 6 وكالات لتمكين "4" تجار من بيع هذه الأراضي المذكورة.

وأوضحت مصادر، وفقا لصحيفة "الوطن"، أن المحكمة بعد أن باشرت التحقيق في شكاوى المواطنين، طلبت أصول الوكالات من كتابة العدل الثانية، التي أفادت بعدم وجود أصول للوكالات الست، مما يثبت أنها مزورة.

وأضافت المصادر، أن القضية رفعت لوزارة العدل، وأصدرت المحكمة قرارا بشطب الوكالات المذكورة، مؤكدة أن كافة الإجراءات التي قامت بموجبها لاغية، وأن إجراءات بيعها مخالفة لأنظمة وزارة العدل، وقررت إعادة كافة الأراضي التي بيعت إلى ملاكها الأساسيين.






التحقيق مع مواطن بالمدينة المنورة أضاف 7 وافدين لبطاقة هويته

تحقق هيئة التحقيق والادعاء العام بالمدنية المنورة، مع مواطن زور بطاقة الهوية الخاصة بأسرته وأضاف "7" وافدين من أقاربه لمساعدتهم في الحصول على الجنسية السعودية والحصول على وظائف.

وبينت المصادر، وفقا لصحيفة "الحياة"، أن واقعة التزوير تم اكتشافها بواسطة الأحوال المدنية، التي أحالت بدورها القضية إلى مكتب العمل.

وأضافت المصادر، أن عددا من الذين أضافهم لبطاقة هويته، حصلوا على وظائف في شركات كبيرة.





"توصيات" لمعالجة "استراحات" المعتمرين

إحدى استراحات الطرق وتشهد عشوائية في التنظيم والخدمة (الوطن)

الرياض: أحمد عامر 2012-12-14 12:38 AM 

سارعت وزارتا الشؤون البلدية والقروية، والشؤون الإسلامية، إلى تشكيل لجنة مختصة لتطوير الخدمات الملحقة بالمحطات والاستراحات والمساجد على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والطرق التي يسلكها الحجاج والمعتمرون.
يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه محطات الوقود على الطرق العامة والرئيسية في المدن الإغلاق في حال عدم التزام ملاكها بتحسين الخدمات الملحقة كالمساجد ودورات المياه، والاهتمام بالنظافة وصيانة الخدمات والمساجد الملحقة بها، فيما دعت جهات رقابية إلى تشديد آليات المتابعة لما آلت إليه الخدمات في تلك المحطات.
وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" عن تقارير ميدانية رفعها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لوزارة الشؤون البلدية والقروية، تضمنت الإشارة إلى تدني مستوى الخدمات في غالبية تلك المرافق والخدمات الملحقة بها. وقادت التقارير "الشؤون البلدية" و"الشؤون الإسلامية" إلى تشكيل لجنة من مختصين حددت 4 توصيات أهمها إلزام أصحاب محطات الوقود بتحمل مسؤوليتهم حيال الالتزام بتطبيق اشتراطات لائحة "محطات الوقود والغسيل والتشحيم"، وتكليف من يقوم بالاهتمام بنظافة وصيانة ومراقبة المساجد الملحقة بها، وفي حال عدم قيامهم بذلك يتم إغلاقها وتطبيق العقوبات حسب الأنظمة والتعليمات.

تواجه محطات الوقود على الطرق العامة والرئيسية في المدن الإغلاق في حال عدم التزام ملاكها بتحسين الخدمات الملحقة كالمساجد ودورات المياه، والاهتمام بالنظافة وصيانة الخدمات والمساجد الملحقة بها، وتزامن ذلك مع توجيه رقابي بالتنسيق مع وزارة الداخلية يدعو إلى تشديد آليات المتابعة لما آلت إليه الخدمات في تلك المحطات.
وسارعت وزارتا الشؤون البلدية والقروية والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، إلى تشكيل لجنة مختصة لتطوير الخدمات الملحقة بالمحطات والاستراحات والمساجد على الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وطريق الحرمين فيما بين مكة المكرمة ومطار جدة والطرق التي يسلكها الحجاج والمعتمرون.
وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" عن تقارير ميدانية رفعها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل لوزارة الشؤون البلدية والقروية، بعد الجولات الميدانية المتواصلة منذ سنوات على عموم محطات الوقود والاستراحات والتي يدخل ضمنها "المساجد والمصليات ودورات المياه المرتبطة بها" في عموم الطرق المؤدية لمكة المكرمة والمدينة المنورة، خاصة طريق الهجرة في مسارية فيما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وطريق الحرمين فيما بين مكة المكرمة ومطار جدة والتي يسلكها الحجاج والمعتمرون والزوار.
وأكدت المصادر أن التقارير تضمنت الإشارة إلى تدني مستوى الخدمات في غالبية تلك المرافق والخدمات الملحقة بها، وأن تلك التقارير قادت الشؤون البلدية والقروية والشؤون الإسلامية إلى تشكيل لجنة من مختصين توصلت إلى 4 توصيات تتضمن إلزام أصحاب محطات الوقود بتحمل مسؤوليتهم حيال الالتزام بتطبيق اشتراطات لائحة "محطات الوقود والغسيل والتشحيم"، وتكليف من يقوم بالاهتمام بنظافة وصيانة ومراقبة المساجد الملحقة بها، وفي حال عدم قيامهم بذلك يتم إغلاقها وتطبيق العقوبات حسب الأنظمة والتعليمات، وتفعيل أدوار لجان المراقبة والمتابعة وتشديد الرقابة على محطات الوقود للتأكد من اتباعها للتعليمات، وإغلاق المحطات التي لم تصحح وضعها وفق اشتراطات "لائحة محطات الوقود والغسيل والتشحيم بالتنسيق مع وزارة الداخلية "الإمارات، المحافظات، المراكز"، وتطبيق ما ورد من اشتراطات في لائحة محطات الوقود في طبعتها الثالثة لعام 1432 على محطات الوقود والمساجد الملحقة بها، فيما طلبت اللجنة إبلاغ عموم الجهات الحكومية بتلك التوصيات وتنفيذها وعدم التهاون فيها.

من توصيات اللجنة
• إلزام أصحاب محطات الوقود بتطبيق اشتراطات اللائحة.
• تكليف من يقوم بالاهتمام بنظافة وصيانة ومراقبة المساجد الملحقة بها.
• تفعيل أدوار لجان المراقبة والمتابعة وتشديد الرقابة على المحطات.
• إغلاق المحطات التي لم تصحح وضعها وفق اشتراطات اللائحة.
• تطبيق ما ورد من اشتراطات في لائحة محطات الوقود في طبعتها الثالثة لعام 1432.





إعلان أسماء المتأهلين الـ 48 في مسابقة "شاعر المعنى 3"



 اعتمدت لجنة التحكيم في مسابقة "شاعر المعنى" أسماء الشعراء الـ 48 المتأهلين للنسخة الثالثة من المسابقة، والتي ستنطلق على مسرح شاعر المعنى بالمنطقة الشرقية برعاية الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية.
وتتكوّن لجنة تحكيم المسابقة من الشعراء: رشيد الزلامي، وسلطان الهاجري، ومحمد السناني.
والشعراء المتأهلون هم:

التفاصيل على الرابط:





القنيبط: الملك بحاجة للصدق في المكاشفة وليس النفاق


قال عضو مجلس الشورى السابق الدكتور محمد القنيبط إن خادم الحرمين الشريفين بحاجة إلى الصدق في المكاشفة وليس إلى النفاق ممن حوله.

وجاء رأي القنيبط عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر" تعليقاً على تحقيق نشرته صحيفة "الشرق" اليوم (الجمعة) بعنوان "خريطة المكان تَرمِي أهالي تهامة قحطان في هاوية النسيان".

وسلط هذا التحقيق الضوء على مجموعة من قرى تهامة قحطان الواقعة وسط جبال وأودية محافظة «سراة عبيدة» جنوب غرب منطقة عسير، مشيراً إلى أنها مهمشة خلف كواليس الواقع الخدمي ويعيش سكانها حياة أقرب للبدائية في ظل شبه انعدام للخدمات الصحية والأمنية والتعليمية والبلدية، ما دفع كثيراً من أهلها إلى هجر بلدتهم بحثاً عن لقمة عيش أوفر لهم ولأسرتهم.






المطلق: لا يجوز تصفح المواقع الإلكترونية الناشرة للمصاحف المحرفة

أكد عضو هيئة كبار العلماء الدكتور عبدالله المطلق عدم جواز القراءة في المصاحف المحرفة ولا الدخول إلى المواقع الإلكترونية الناشرة لها وتصفحها.

وقال تعقيباً على تداول أخبار بوسائل إعلامية عدة عن وجود مواقع إلكترونية مجهولة تنشر مصاحف محرفة: "إنه ينبغي محاصرتها لئلا تنتشر بين العوام"، ذاكراً أن البعض يخلط بين المصاحف والكتب المحرفة.

وأضاف أنه لو وجد مصحف محرف فهذا من عمل اليهود المحرفين للكتب المنزلة، مستشهدا بقول الله تعالى: "أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون".

وأشار بحسب صحيفة "عكاظ" إلى أن دخول طالب العلم أو الداعية لمثل هذه المواقع للاطلاع والمعرفة لا بأس به، لكن دخول العوام من غير أهل العلم لا يجوز، لئلا تختلط الأمور عليهم.






سويسرا تمنع الشيخ العريفي من دخول أراضيها

قالت الاذاعة السويسرية أن الشيخ محمد العريفي تم منعه من دخول الاراضي السويسرية ومن دول منطقة شينجين التي تشمل 26 دولة اوروبية وذلك من قبل السلطات الاتحادية بالبلاد.

وكان الشيخ العريفي يعتزم القاء محاضرة والمشاركة في المؤتمر الثاني للمجلس الاسلامي السويسري في مدينة فريبورج السويسرية والذي يبدأ يوم غد السبت.

وطلبت السلطات من المنظمين اسقاط اسم الشيخ من قائمة المتحدثين بالمؤتمر دون ابداء الاسباب وراء هذا القرار.

وكانت منظمتان قدمتا اعتراضات الاسبوع الماضي حول زيارة العريفي بدعوى أنه معاد للسامية وحقوق الشواذ والمرأة وذلك بعد أن كان حصل على موافقة من السلطات لدخول البلاد.






طارق الحبيب يدعو البرادعي لاعتزال "الفتنة" حفاظا على تاريخه

طالب الدكتور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي، الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عشية الاستفتاء على دستور مصر باعتزال الفتنة والحفاظ على تاريخه.

ورأى أن عليه الاقتداء بالعالم المصري الدكتور أحمد زويل الذي تجنب منذ البداية الشأن السياسي، واصفاً حال البرادعي بين مختلف الطبقات المصرية بأنه في انحدار كبير.
وقال الحبيب عبر صفحته الشخصية بموقع تويتر: "يا ليت د البرادعي يقتدي بالدكتور زويل ويعتزل الفتنة ويحافظ على تاريخه فحاله في مصر في انحدار غريب".






خادمة إندونيسية تتسلم 15 مليون ريال دفعة ثانية في تركة زوجها السعودي

تتسلم الخادمة الإندونيسية المشهورة باسم "أرملة اليامي" 15 مليون ريال نصيبها في المرحلة الثانية من تصفية تركة الملياردير السعودي المتوفَّى "علي اليامي"، تضاف إلى نصيبها من المرحلة الأولى، الذي بلغ 25 مليوناً.

وبحسب صحيفة "سبق"، فإن الخادمة ستمثل، أمام الجهات الرسمية مرة أخرى؛ لتسلم الحصة الثانية من نصيبها في تركة زوجها بعد تصفية تمت من خلال مزاد الخليل، وبيع مساحة أرض تصل لنحو مليون متر لصالح الشيخ خالد العبد اللطيف آل الشيخ بمبلغ 90 مليون ريال.

وستنتظر الخادمة انتهاء المزادات القادمة، ومن المتوقع أن يتجاوز رصيدها بشكل نهائي، بعد تصفية كامل التركة، المائة مليون ريال.





بالصور.. سعودي يعقد قرانه على زميلة العمل بين متسوقي "كارفور جدة"

شهد مركز كارفور بحي السليمانية في جدة عقد قران شاب سعودي على زميلة العمل بالمركز نفسه في ظل حضور مسؤولي وزملاء العمل ومتسوقي المركز وبمباركة من القنصل الفرنسي الذي تمت دعوته لحضور المناسبة.

وكان الشاب الذي عمل بأحد مراكز كارفور خلال فترة ابتعاثه بفرنسا ليوفر لنفسه دخلاً إضافياً وعيّنته الشركة نظير إتقانه العمل وإجادته اللغة الفرنسية أحد تنفيذييها في إدارة كارفور بالسعودية بعد انتهاء بعثته قد وجد في إحدى الزميلات بالعمل مواصفات فتاة أحلامه.

ودون ترتيب مسبق قرر الشاب التوجه إلى منزل زميلته وطلب يدها من والديها فكانت الإجابة بالقبول، وتم الاتفاق على كامل التفاصيل بحسب صحيفة أنحاء.

وتقديرا للمكان الذي جمعهما، أتم الزوجان مراسم مناسبتهما السعيدة تحت سقف المركز بين زملائهما.













الشرطة الكندية: لا يوجد أثر للطالب السعودي "حمزة الشريف" بعد عام من اختفائه

لم تتوصل الشرطة الكندية ولا محقق خاص عينته السفارة السعودية في كشف الغموض المحيط بوفاة الطالب السعودي المبتعث في كندا "حمزة الشريف" بعد عام من وفاته.

وقال محام للسفارة السعودية في حديث لصحيفة "كانديان بريس" إن الشرطة كانت شفافة وأفادت مرارا بأنه لاتوجد أي أدلة على تعرض الطالب لجريمة وهو نفس ما توصل له المحقق الخاص.

وكان "حمزة الشريف" الذي يدرس الهندسة الكيميائية في جامعة ساسكاتون اختفى فجأة في شهر ديسمبر العام الماضي، وكان آخر من اتصل به شقيقته ليلى التي تدرس في ولاية كندية أخرى. ولم تعثر الشرطة على أي دليل سوى معطفا ترك على جسر للقطار بالمدينة.

وقال محامي السفارة "جار نوتسون" إن الاحتمال الأكبر أنه سقط في نهر ساسكاتون لكن خبراء في مثل هذه الحالات يقولون إن الجثة بالعادة تطفو فوق السطح بعد فترة من الزمن وهو ما لم يحدث، مضيفا "أنه أمر غير عادي ومحير".

وقال نوتسون إن شقيقته ليلى الشريف عادت مؤخراً للسعودية في حالة نفسية صعبة بسبب ظروف اختفاء شقيقها، وكشف أن عائلة "حمزة" كانت تعتزم تقديم جائزة إلا أن الشرطة نصحتها بعدم فعل ذلك تفاديا لتقديم أدلة مضللة من قبل طامعين بالجائزة.






وفاة مواطن سعودي قبل ساعات من عقد قرانه على فتاة في الجزائر

توفي مواطن سعودي 43 عاما يوم الخميس الماضي في الجزائر، وذلك قبل ساعات من الموعد المحدد لعقد قرانه على فتاة جزائرية من محافظة سطيف.

وحسب صحيفة الشروق الجزائرية، أن المواطن تعرف على الفتاة عندما تنقلت برفقة عائلتها إلى السعودية، وقرر بعدها الزواج منها فخطبها وقرأ عليها الفاتحة، وذهب إلى الجزائر منذ أسبوع لإتمام إجراءات الزواج المقرر يوم الخميس الماضي إلا أنه توفي فجأة قبل الموعد بساعات.

يذكر أن القنصل السعودي بالجزائر، قد انتقل بمعية وفد من القنصلية، إلى محافظة سطيف، للإشراف بنفسه على إجراءات نقل جثمان السعودي ، من سطيف إلى الجزائر العاصمة ثم إلى جدة، فيما وجد اهتمام القنصلية الإشادة من أهالي المنطقة.






قال إنه لن يسمح بتصفية الحسابات ورد على النظرة المغلوطة عن صحيفته
طلال آل الشيخ : نجحت في إبعاد الإثارة و "الطهبلة" عن "الوطن



- أبعدوا التجار عن الأندية والاتحادات الرياضية فالوضع خطير

- لن أسمح بتصفية الحسابات وصراع التيارات الفكرية في "الوطن"

- ليس كل ما يُعلم يقال عن هيئة الصحفيين.. وانتخاباتها "بالبركة" وسأنسحب منها هذا العام

- حوربت في اتحاد كرة القدم من أصحاب المصالح وعرض عليّ منصب رئيس الاتحاد ورفضته

- بعد 8 سنوات من العمل يجب على رئيس التحرير الاستقالة حتى لا تنتهي صلاحيته

- هذا رأيي في كتابات السحيمي والموسى والشيحي والصحفيات السعوديات

- الأمير بندر بن خالد لا يتدخل في التحرير ويطالع الصحيفة كأي قارئ

- لا أتفق مع ما يكتبه غالبية كتاب "الوطن"

- انتخابات اتحاد الكرة دون معايير"فيفا"

- الصحفيون السعوديون ضعفاء وأغلبهم يخاف من رئيسه

- لا أستعجل في اتخاذ قرار لكن عندما أتخذه لا أندم عليه

حوار: شقران الرشيدي- عدسة: عبدالله النحيط- سبق– الرياض:
قال رئيس تحرير صحيفة "الوطن" طلال آل الشيخ عضو مجلس إدارة هيئة الصحفيين السعوديين إنه سيكون أول المنسحبين من هيئة الصحفيين هذا العام إن لم تقدم شيئاً يذكر لأعضائها , طارحاً في حوار أجرته معه "سبق" رأيه في المشهد الرياضي المحلي , مشدداً على أهمية إبعاد التجار عن الأندية والاتحادات الرياضية لأنهم بلا فكر ولا تخطيط وخطر عليها، ويتساءل "إلى أين تتجه الرياضة السعودية؟".

ويتطرق آل الشيخ في حديثه لعدة محاور مهمة، كصراع التيارات الفكرية وتصفية الحسابات في صحيفة الوطن، وأسباب إقالة رؤساء تحريرها، وكذلك رأيه في إبعاد بعض الكتاب، ورفضه رئاسة اتحاد كرة القدم السعودي، ومحاربته من أصحاب المصالح الخاصة في الرياضة السعودية، ورده على مايقال عن تدخل الأمير بندر بن خالد في تفاصيل العمل التحريري اليومي للصحيفة، ويتطرق لعدد من التساؤلات المهمة، فإلى تفاصيل الحوار..

** "أصغر" رئيس تحرير لصحيفة سعودية "كبيرة"، بصراحة هل تضايقك تلك العبارة؟

- هي معلومة أكثر منها عبارة.. ويسعدني رئاسة تحرير صحيفة كبيرة في هذا العمر، وهو إنجاز بالنسبة لي لاسيما وأنني اقتحمت منصب رئيس التحرير في بلد تعود أن يكون رؤساء التحرير في الغالب أعمارهم كبيرة ما بين الـ55 إلى 60 عاماً، ولهم 30 عاماً أو أكثر في مناصبهم، فهذا في رأيي ليس بالأمر السهل، ولولا توفيق الله سبحانه وتعالى والجهد والعمل لم أصل لهذا المنصب. وأنا لدي مقولة قد أستبق بها سؤالك القادم، وهو أن الصحافة هي المهنة الوحيدة التي ليس فيها واسطة، ففيها لا يوجد أي مجال للواسطة ولا للمساعدة من صديق لأنها عمل يومي مفتوح ومكشوف للجميع وإن لم تمتلك الأدوات الصحيحة والقدرات فمن الصعب أن تنجح فيه وتستمر. وأنا مع التوجه الحالي للمؤسسات الصحفية السعودية في إعطاء الفرص للشباب لكي يتولى رئاسة تحرير الصحف، كجميل الذيابي في صحيفة الحياة، وسلمان الدوسري في صحيفة الاقتصادية.. وغيرهم؛ لأن الشباب هم المستقبل، وقادرون أن يثبتوا أنفسهم، وفي النهاية لن يختار رئيس تحرير لصحيفة ما إلا لكفاءته وفائدته للصحيفة وقرائها، وامتلاكه حرفية ومهنية عالية.



** هل اخترت لرئاسة تحرير الوطن لأنك الصحفي طلال آل الشيخ، أم لأنك أحد أبناء عائلة "آل الشيخ"؟

لا.. لا إطلاقاً فقد ذكرت لك سابقاً أن العمل الصحفي والإعلامي اليومي لا وجود فيه للواسطة بل للكفاءة والحرفية والمهنية العالية، فلا يمكن أن تغامر صحيفة يومية كبرى بمصالحها وقرائها من أجل أن رئيس تحرير ينتمي لعائلة معينة.. الصحافة كما قلت هي عمل يومي مستمر، وقدرة إبداعية يجب على رئيس التحرير فيها أن يكون قادراً على إدارة فريق عمل متنوع الخبرات والقدرات، ويبرز الكوادر الشابة ضمن هذا الفريق، وأن يقدم شيئاً مفيداً للقراء والمجتمع.. وصدقني اسم عائلتي لم يكن له دور في اختياري لرئاسة تحرير الوطن.. وإلا لوجدت أشخاصاً آخرين من عائلة آل الشيخ وعوائل أخرى رؤساء تحرير في مواقع أخرى.



** تعيينك جاء لإرضاء تيار ديني معين دائماً ما يثير "الزوابع" ويشتكي رؤساء تحرير "الوطن"، أليس كذلك؟

أيضاً لا.. ففي الصحافة المجال لا يتسع لإرضاء أحد ما أو تيار فكري أو ديني معين، بل الصحافة رسالتها للجميع. ومؤسسة صحفية كبرى كمؤسسة عسير التي تصدر "الوطن" لا يمكن أن تفكر بهذا الشكل إطلاقاً. ففي ظل وجود منافسة حالية كبيرة ومؤثرة بين المؤسسات الصحفية، والصحف الإلكترونية، ووسائل الإعلام الجديد لا يمكن التفكير بهذا المنطق بل الغلبة للأهداف التجارية وللانتشار من خلال البحث عن تجارب جديدة، وأفكار حديثة تطور الصحيفة وتوسع دائرة انتشارها. وسنقوم في الوطن بتجربة جديدة وسنطلق في بداية العام الميلادي الجديد 4 طبعات جديدة لتغطية أخبار مختلف المناطق، ولتقديم شيء جيد للقراء في مناطقهم مع بقاء جوهر الصحيفة الذي لن يختلف بل ستتغير بعض صفحات الأخبار المحلية، وكل ما يهم المواطن، والطالب، والمعلم، والجامعي وغيرهم وسنخصص طبعات مناطقية للأخبار تتغير حسب المنطقة، لكن المحتوى الثقافي والسياسي والاقتصادي سيكون موحداً في الصحيفة، وهذه تجربة جديدة تهدف إلى خدمة كل قارئ في منطقته.



** بعد أن كانت تصدح عالياً في كل مكان وصوتها يسمع من به صمم.. صمتت "الوطن" مؤخراً، فلماذا "ركدت" الأمور بهذا الشكل و "طاح ما في رأسها"؟

لا أبداً هذا كلام غير دقيق.. أعتقد العكس هو الصحيح.. فالوطن صحيفة كبيرة وقوية وصوتها مسموع قبل تعييني وبعده، وأنا لم آتِ لصحيفة متواضعة لكي أكبرها. لكنني أعتقد أن كل منصف سيرى أن هناك لمسات معينة قدمتها مع فريق العمل الذي أعمل معه فأنا لست وحدي الذي يعمل في الوطن.



** حسناً.. بعد عام ونصف ما لمساتك؟ وبماذا تفخر أنك قدمت للوطن؟

أولاً المصداقية والتوثيق، فلا يمكن أن تجد مادة تحريرية في صحيفة الوطن غير موثقة.. ونحن مررنا بمواقف عديدة وواجهنا العديد من الجهات الرسمية خارجياً وداخلياً وتفوقنا بمصداقيتنا. وصدقني منذ 10 سنوات لم تبرز صحيفة سعودية محلية على المستوى العالمي كصحيفة "الوطن"، دع عنك صحيفتي الشرق الأوسط والحياة لأنهما ذاتا طبعات دولية. إلا أن من الأمور التي نعتز بها تصدينا لتقصير العديد من الجهات الرسمية بالوثائق، ونجاحنا في إثبات وجهة نظرنا التي حاول البعض التشكيك فيها. ويمكنك العودة لأي عدد سابق للوطن خلال عام وبضعة شهور -في فترتي- ستجد أن هناك أكثر من خبر خاص وحصري، وهذا أمر صعب لأي صحيفة يومية في ظل توفر المعلومات حالياً من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها.. أيضاً من الأمور التي أعتز بها أن الصفحة الأولى للوطن لا تخلو من خبر حصري يومي مميز. كذلك تطورت التحقيقات ولعلي أذكر تحقيقنا انفردنا به عن الوضع السوري، وكيف استطعنا تهريب صحفي إلى الداخل السوري لرصد تطورات الأمور هناك وتوضيح دور المقاومة السورية، كذلك عملنا تحقيقات هامة من اليمن، وأعتقد أن تميز التحقيقات، والتفرد بالخبر الحصري هما سمت "الوطن" حالياً.. قد أتفق معك أن الذي خفت هو صوت الإثارة غير المحمودة الذي كان طاغياً في السابق، لكن الآن البحث عن المصداقية، وتقديم الشيء المفيد للقراء، وليس مجرد "طهبلة" دون محتوى صادق، ولو أردنا ذلك سنكتب 50 خبراً مثيراً لكن بلا مصداقية، وهذا لا نريده.



** هل توجه اتهامات "الإثارة" و "الطهبلة" لمن سبقك من رؤساء تحرير؟

لا.. لا أتهم أحداً قبلي كلهم زملاء أحترمهم وأقدرهم، ولهم بصماتهم الواضحة على الصحيفة ولكل منهم ميزته وجهده.. لكنني أتكلم عن فترتي فقط، وماذا قدمت خلالها. وأنا سعيد بردات الفعل الإيجابية على الصحيفة حالياً.

** يقولون إن لكرسي رئاسة التحرير "مزالقه"؛ وفي "الوطن" تكرر عدة مرات، هل العلة في الكرسي أم في الأشخاص؟

لما أطلع من الوطن أقولك.. "يضحك".. بصدق هي صحيفة جريئة ومختلفة عما كان سائداً في الصحف التي قبلها، ورؤساء تحريرها السابقون دفعوا ثمن تغييرهم للمشهد الصحفي السعودي بشكل عام، ومن دفع الثمن كان لهم بصمة رائدة وبنى سمعة الوطن المتميزة.

تكملة الموضوع//





"الموسى" يرتدي حُلة مفسر أحلام لواقعنا المرير
كاتب: غلاء المهور يدفع شبابنا للزواج من خارج المملكة


أيمن حسن- سبق:
يرى كاتب صحفي أن غلاء المهور وارتفاع تكاليف الأفراح، أبرز الأسباب التي تدفع الشباب إلى الزواج من خارج المملكة، مشيراً إلى أن الأسر السعودية هي التي تتحمّل هذا الخطأ، لينتهي الأمر بعنوسة آلاف الفتيات.

وفي شأنٍ آخر، وما بين الرجل المزواج والمشاريع الوهمية والتصريحات، يرتدي كاتب، حُلة مفسر أحلام، ليرصد لنا مشاهد واقعية في صورة رؤى، وتفسيراتٍ موجعةٍ لكنها تعزف على وتر واقعنا المؤلم.


كاتب: غلاء المهور يدفع شبابنا للزواج من خارج المملكة

يرى الكاتب الصحفي شلاش الضبعان في صحيفة "اليوم" أن غلاء المهور وارتفاع تكاليف الأفراح، أبرز الأسباب التي تدفع الشباب إلى الزواج من خارج المملكة، مشيراً إلى أن الأسر السعودية هي التي تتحمّل هذا الخطأ، لينتهي الأمر بعنوسة آلاف الفتيات، وفي مقاله "لماذا لا تتزوج السعودية؟!" يقول الكاتب "حسب التقرير الإحصائي الصادر من وزارة العدل وصل عدد حالات زواج السعوديين من غير سعوديات خلال الفترة من عام 1428 إلى 1432هـ، 12164 حالة زواج، تأمل لو كانت هذه الاثنا عشر ألفاً ومائة وأربع وستون امرأة سعوديات! كم سنتجاوز مشكلة العنوسة ذات الخطورة المتزايدة!"، ثم يتساءل الكاتب "لماذا يقدم السعودي على الزواج من خارج بلده متحمّلاً المخاطر العالية والشروط النظامية الصعبة ويترك ابنة بلده؟! طبعاً هناك أكثر من سببٍ ولكني سأركز على الأسباب التي أرى أن المرأة وأهلها هم من يتحمّلون المسؤولية عنها. نبدأ بمهر المرأة السعودية، كم مهور الزواج عندنا؟! لا يقل عن ستين ألف ريال! هذه هي النسبة الأكبر مع وجود بعض الاستثناءات، ولكن هذه هي الأغلبية مع وجود مَن يطلب أكثر من ذلك ويضع شروطاً تعجيزية ومرهقة، وقل لي بربك: كيف يستطيع شاب في أولى سنوات وظيفته أن يدبّر هذا المبلغ؟ هناك مَن سيأتيه ويقول له: 10000 (عشرة آلاف ريال) على الأكثر في الخارج سوف تزوجك بأفضل النساء! هذا جانب وهو الجانب الأسهل من وجهة نظري، بقي الجانب الأصعب وهو تكاليف الزواج، فالتكاليف المصاحبة تقضي على ما بقي من ظهر المسكين، فحفل الزواج لا بد أن يكون في قاعة فندقية أو قصر أفراح تطارد فيه الخيل، حتى تتحدث النساء وتقول زواج آل فلان أفضل من زواج آل علان والجميع كانوا يسكنون بيوتاً طينية بالأمس، ولابد أيضاً من البذخ في الحفل سواء في القسم الرجالي أو النسائي (والبذخ في هذا القسم أكثر)، واستئجار طقاقة عليها القيمة ومصورين وقناة فضائية لتضفي لقب الشيخ على العريس وأهله وأهل العروس، وحضرة الشيخ يبني مجده من خلال قروض لن يسددها حتى يدخل الشيوخ الذين سيأتون الجامعة! طبعاً بقيت الهدايا ورحلة شهر العسل وضرائب الرومانسية ومشاهدة الأفلام الخليجية وليس الأجنبية!". وينهي الكاتب قائلاً "إذن فهناك مسؤولية كبرى تقع على المتضرر الحقيقي الذي هو المرأة وأهلها ويجب أن يتنبّهوا لها! كما آمل من وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات الخيرية تيسير إعانات الزواج، ورفع حدها فالعنوسة ليست سهلة أبداً!".


"الموسى" يرتدي حُلة مفسر أحلام لواقعنا المرير

ما بين الرجل المزواج والمشاريع الوهمية والتصريحات، يرتدي الكاتب الصحفي علي سعد الموسى، في مقالٍ ساخر، حُلة مفسر أحلام، ليرصد لنا مشاهد واقعية في صورة رؤى، وتفسيراتٍ موجعة لكنها تعزف على وتر واقعنا المؤلم، وفي مقاله "خمسة أحلام: أفتنا يا شيخ علي" بصحيفة "الوطن" تتوالى الأحلام والتفسيرات فيقول عن الرجل المزواج "(رأيت في المنام، يا شيخ علي، أن زوجي يخرج من البيت بعد العشاء مرتدياً ثوباً أسود واحداً ولكنني رأيته في ذات الحلم منتصف المساء عند باب المنزل مرتدياً فوقه ثوباً أبيض، وعندما صحوت من النوم، سألت زوجي فأجاب مهللاً أنه كان البارحة يزور أسرة فقيرة، ومع هذا ما زال في القلب غصة من هذه الرؤيا، سلمت لنا يا شيخ). الجواب: يظهر لي والله أعلم أن الثوب الأبيض فوق الأسود على ظهر زوجك هو (زواج مسيار وأنصحك كي تكتشفيه بالإطالة في النوم حتى تشاهديه في حلم طويل وقد ارتدى ما يحق له من (اللبس) بأربعة ثياب دفعة واحدة. بعض الأزواج يلبس كل ما في الدولاب"، وعن التآمر على المصالح العامة يقول" (رأيت البارحة في المنام، يا شيخ علي، زملائي في العمل وقد تحلقنا عراة حول طاولة لدراسة بعض المشاريع الحكومية الكبرى وتوقيع بعض المستخلصات المالية، وكنا نشاهد بعضنا بعضا عراة دون حرجٍ، ولكن الغريب أن من يدخل علينا يشاهدنا في أبهى الملابس وأنظفها، أفتنا مأجوراً فضيلة الشيخ. فيما يظهر لي، والله أعلم، أن هذا أقرب للواقع لا للحلم وفيما يظهر لي أيضاً أنك لم تكن نائماً أبداً بارحة الأمس كي تحلم، بل في اجتماعٍ مشبوهٍ مع الزملاء. بعض الموظفين يظهرون حرصاً على المصالح العامة حد السهرة نهايات المساء على الأوراق". وعن المشاريع المؤجلة أو المطر الذي لا يبلل أرضنا يقول "(رأيت في المنام، يا شيخنا، سحابة سوداء داكنة وقد غطت سماء قريتنا سحاباً متراكماً كثيفاً ببرق ورعد منقطع النظير وكان الغريب أن المطر الغزير عندما يقترب من الأرض بأمتار يعود مرة أخرى للسحابة ولم تبتل ثيابي منه بقطرة. أفتنا رفع الله قدرك). فيما يظهر لي أن هذا أقرب لأضغاث الأحلام من الرؤيا. نحن على أبواب الميزانية وفيها، كما تظهر لي عشرات المشاريع التي عادت برصيدها ترحيلاً إلى الميزانية الجديدة، والله أعلم". وعن الخيانة يقول (رأيت في المنام زوجي الثري يركب حمارة عرجاء ويترك سياراته الفارهة في (الجراج) وكانت هذه (الحمارة) تنهق بشكل مستمر ومع هذا يصر زوجي عليها وسيلة نقل....). يا أختي لا تخبري أحداً بهذا الحلم حتى زوجك الذي سخره الله لك ولكن تأكدي أنه لا يوجد لديه إسطبل فارهٍ لإناث الخيول في زاوية (مخشوشة) بأطراف المدينة". وعن التصريحات الرسمية يروي "(رأيت في المنام زوجي وكأنه قد اعتكف شهراً في مكتبه المنزلي، ثم رأيته أيضاً يرسم أيضاً مئات المشاريع، ولكن الغريب يا فضيلة الشيخ أن هذه الأوراق تتبخر في الهواء بلون رمادي كلما انتهى من كتابة ورقة أو رسم مشروع حتى إنني رأيته بعد شهر كامل يخرج للمرة الأولى من المكتب ولا توجد في المكتب كله ورقة واحدة. أفتنا زادك الله من فضله) وهل زوجك يعمل. نعم: هو موظف فيما يظهر لي والله أعلم أن زوجك موعود بترقية إلى وظيفة أعلى ومنصب أهم؛ لأن هذه المواصفات في الترشيح تكون في الغالب أقرب للواقع منها للحلم أو الرؤيا، عموماً أختي الفاضلة، عندما تنامين هذا المساء تأكدي في الحلم إذا ما كان زوجك يكثر من التصريحات ثم اتصلي بنا في برنامج الغد لأؤكد لك هذه الأخبار السارة، والله أعلم".





السدحان : «طاش» سيعود وملكية الاسم لي.. وباب المشاركة مفتوح للقصبي

القصبي والسدحان خلال لقطة من إحدى حلقات مسلسل «طاش ما طاش» (الشرق)
٢٠١٢/١٢/١٥

حرك الفنان عبدالله السدحان ساكن الساحة الفنية، الخميس الماضي، حين صرح خلال استضافته في برنامج «ضيف الأولى»، على شاشة التليفزيون السعودي، بعودة مسلسل «طاش ما طاش» للعرض مرة أخرى في شهر رمضان المقبل.
وأوضح السدحان، في تصريح لـ»الشرق»، أن ملكية اسم «طاش ما طاش» تعود إليه هو في الأساس، وليس للفنان ناصر القصبي، أو المخرج عامر الحمود، لافتا في الوقت ذاته إلى أن إنتاج العمل وتقديمه العام المقبل على شاشة التليفزيون يعد من أبسط حقوقه، كونه أحد أعمدة العمل وصانعيه، حسب قوله.
وأضاف «ستجمعني لقاءات عديدة مع عدد من مسؤولي قنوات تليفزيونية للاتفاق على عرض العمل في شهر رمضان المقبل»، موضحا أنه «لحين ذلك الوقت، سيكون العمل جاهزا من حيث النص والفريق قبل البدء بالتصوير».
وحول مشاركة الفنان ناصر القصبي في النسخة المقبلة من المسلسل، قال السدحان إن «الباب مفتوح أمام ناصر في المشاركة إن رغب في ذلك، أما العمل فقد انتهينا من عشرين فكرة منه تقريبا، وفي انتظار اعتماد بقية الأفكار لتكون 29 فكرة»، مبينا أن هناك حلقة أخيرة، ستكون الحلقة الثلاثين، وستحمل عنوان «طاش ما شفتوه».

وعن تأثير غياب شخصيات القصبي عن الجزء الجديد، أوضح أنه ليس «محتاجا لشخصيات القصبي (فؤاد) و(بوعلي)»، مشيرا إلى أنه قدم «في الجزء الماضي من طاش أكثر من ثلاث حلقات دون ناصر».
وفي رده على سؤال حول ما إذا جمعته اجتماعات أو اتصالات بينه وبين رفيق دربه لمناقشة العمل الجديد، قال: «لا أبدا لم تجمعني معه أية اتصالات، ومثلما ذكرت سابقا الباب مفتوح لمشاركة ناصر في أي وقت».
وتابع السدحان حديثه عن الجزء الجديد قائلا «بعد مرور هذه السنوات، أصبح «طاش ما طاش» نكهة شعبية لا يمكن تجاهلها»، مبينا أن الذي كان عمره تسع سنوات أثناء عرض الجزء الأول، أصبح الآن على مشارف الثلاثين عاما. وعن بداية قرار إنتاج المسلسل مجدداً، قال السدحان «عندما قدمت مسلسل (طالع نازل)، وناصر قدم برنامج (للعرب مواهب)، التمست افتقاد الشعب لمسلسل (طاش ما طاش)، ومن هنا قررت عودة المسلسل لشاشة التليفزيون مرة أخرى».
وأبدى السدحان عدم اهتمامه بما يمكن أن يواجهه من انتقادات لتقديمه الجزء الجديد، وقال «سبق وأن قدم المخرج عامر الحمود طاش الأصلي… ولم يتحدث أحد، أما بالنسبة لي فأنا أحد أعمدة المسلسل الرئيسية، وأحد صناعه طيلة العشرين عاما الماضية».

وعن استمرارية فريق عمل الأجزاء السابقة في المسلسل الجديد، قال السدحان «استقر الاختيار على المخرج محمد عايش، أما بقية الفريق، هم أنفسهم لن يتغيروا».
وأعرب السدحان عن ميله لعرض المسلسل على شاشة التليفزيون السعودي، «ولكن في نهاية الأمر سأعقد الاجتماعات، وأطلع على العروض، وستكون المفاضلة هي الحل القاطع في اختيار العرض الأفضل».
وحول المسلسل البدوي «عناد أبو عناد» المزمع عرضه على قناة دبي، قال السدحان «علاقتي مع تليفزيون دبي على ما يرام، والنص جاهز، وأنا على اتفاقي معهم حتى الآن، إن كانوا مستعدين وراغبين، فأنا أيضا مستعد وراغب». وفي ختام حديثه لـ»الشرق»، أوضح السدحان أنه سيقدم في عام 2013م ثلاثة أعمال درامية هي: «طاش ما طاش» لشهر رمضان، و»عناد أبو عناد» و»السربيل» لما بعد الشهر المبارك .





32 مركبة حلّقت عالياً فوق كورنيش أبحر بمدينة جدة
في ختام "ريد بُل فلوغتاغ".. "ساهر" الأفضل و"غريندايزر" الأجمل

جدة- سبق:
في جوٍ ماتعٍ وحافلٍ بالإثارة والمرح والتشويق وسط آلاف الحضور على ساحل كورنيش أبحر في مدينة جدة، حقق فريق (ساهر) لقب مسابقة "ريد بُل فلوغتاغ" الأولى في السعودية بتحقيقه 207 نقاط إجمالية، وقطعه أطول مسافة في الهواء بقدر (25) متراً، كما نال فريق "غريندايزر" (RCJeddah) إعجاب الحكام ليحقق لقب فئة الإبداع.
"ريد بُل فلوغتاغ" هي أكبر وأضخم مسابقة عالمية من نوعها، وتُقام سنوياً في الكثير من دول العالم، وللمرة الأولى في السعودية كثالث بلدٍ في منطقة الشرق الأوسط يستضيف هذا الحدث العالمي بعد دولتَي الإمارات والكويت.
وتستهدف البطولة تشجيع مُحبي وعشاق الطيران في المملكة وكل مَن لديهم الحس الإبداعي والقدرة على الابتكار لتكوين فريق يقوم بتصميم وبناء مركبة من دون محركٍ، وذلك بهدف منح المركبة الطابع المميز بشكلٍ مطابقٍ للمواصفات والمقاييس العالمية المطلوبة ليخوض بها الفريق غمار التحدي الحقيقي في البطولة.
وتكوّنت لجنة التحكيم للبطولة من شخصياتٍ فنيةٍ ورياضيةٍ وإعلاميةٍ عدة، حيث ضمت اللجنة المخرج السينمائي السعودي ممدوح سالم، المغني المعروف محمد الزيلعي، نجم الحيل البصرية الشهير أحمد البايض، مهندس الطيران خالد جاوة، وبطل ريد بُل والشرق الأوسط في رياضات الدراجات النارية الإماراتي محمد البلوشي. يُذكر أن مسابقة "ريد بُل فلوغتاغ" أُقيمت لأول مرة عام 1992 في العاصمة النمساوية فيينا، ومنذ ذلك الحين أقيم يوم الطيران أكثر من 100 مرة، وكأن التاريخ يعيد نفسه.
وقدّم الحدث المذيع السعودي المتألّق ماجد الفاسي، وغطته إذاعة Mix FM عبر أبرز معلقيها: علاء كيال، وياسر السقاف، وفيصل الزهراني، الذين تواصلوا مع الجمهور الغفير، كما قدمت "نوكيا" جوائز من جوّالها الجديد نوكيا لوميا 920 لأعضاء الفريق المبدع.
معلومات مفصلة عن البطولة مصحوبةً بصورٍ وفيديو موجودة على الموقع الإلكتروني الرسمي لريد بُل فلوغتاغ www.redbullmea.com/flugtag.
وجاء الترتيب العام النهائي للثلاثة الأوائل كالتالي: الأول فريق ساهر (Team Saher) 207 نقاط، والثاني بساط الريح (FlyingCarpet) 156 نقطة، والثالث روكيتييرز Rocketeers)) 138 نقطة. بينما نال جائزة الإبداع غريندايزر RC Jeddah)) 47نق






#النشرة_ال - الحلقة 42 مع محمد بازيد ومحمد بازيد !


فيديو






مراقبون يطالبون بتعميم تجربة «ساهر» في مواقع التواصل
تطاول وأكاذيب وفتن تحت شعار الحرية


مصطلح «الحرية» فضفاض واسع، ومفهومها يختلف باختلاف مشارب الناس وعقائدهم وطبائعهم وثقافاتهم وقدراتهم الشخصية. البعض يتجاوز حدود القانون والنظام وقيم المجتمع عندما يتدثر بالشعار الفضفاض وتأتي النتيجة كارثية حتمية، فالمتوازنون نفسيا وفكريا يقولون إن الحرية نوعان «مسؤولة» و«غير مسؤولة»، لكن أقلية غير واعية تريد الحرية بلا ضوابط ولا مسؤولية.. يريدونها هكذا بلا كوابح اجتماعية وقيمية.. وهنا تكمن الكارثة.

احترام الثوابت

«عكاظ» لامست أستار الحرية في مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات واستبانت آراء بعض روادها حول مفهومهم عن الحرية وضوابطها، ويرى صالح الصالح أنه مع حرية الإبداء لا حرية الإيذاء، مضيفا: التوازن مطلوب في كل مكان، خصوصاً عند التعرض للثوابت. أما محمد السعيد فقال: حريتك تنتهي حيث تبدأ حرية الآخرين، وفي القول والعمل يلزمك ضابط الدين.

في حين قالت حصة العبيد: احترم الدين، القانون، المكان، الذات، والإنسانية، بعدها أطلق حريتك في التعبير، وتضيف: أتمنى ضبط مواقع التواصل لأننا لو احترمنا بعضنا لما احتجنا لذلك.

هدم القيم

الدكتور مسفر القحطاني الكاتب والأكاديمي يرى أن حرية التعبير من أهم حقوق الإنسان ومطالبه المعاصرة وكفلتها قوانين مجتمعية ومواثيق دولية والحرية في المنظومة الاسلامية تحتل موقعا هاما في التشريع والقيم وهذا ما جعل بعض المعاصرين كالطاهر بن عاشور يجعل من الحرية مقصدا من مقاصد الشريعة. ويضيف القحطاني ضوابط الحرية مهمة عقلا لأن التخوف يكمن من تأثرها بالأهواء لذلك تحتاج إلى ضبط قانوني وحدود نظامية، والتخوف الآخر يكمن في تجاوز الفرد في حرية تعبيره نحو خصوصيات الغير لذلك كان لا بد من وقوف الحريات عند حريات الآخرين.

ولفت القحطاني إلى أنه من الطبيعي أن يضبط النظام العام، المواقع الالكترونية، ويضع لها حدودا للتعبير تحترم قيم المجتمع وخصوصية الغير، مضيفا: في العهد الدولي الخاص للحقوق السياسية والمدنية المادة 18 نصت على الحق في التعبير مع ضوابط مصلحية تحقق مقصد الحرية، والتجاوز بالإساءة أو البهتان وهدم القيم الثابتة يستحق المؤاخذة والعقاب.

السب والانفلات

كشف مركز ومضة للأبحاث الاقتصادية في دراسة أخيرة أن السعوديين هم الأكثر استخداما لموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في العالم العربي بنسبة 38 بالمائة، كما يتصدر السعوديون قائمة الـ100 شخصية عربية الأكثر تأثيرا في الموقع، وأبدى الدكتور محمد الشويعر الكاتب والأكاديمي استياءه من كتابة البعض ومشاركتهم في كل شيء، حتى أضحى الشتم والسب والكلام الوقح والانفلات الفكري واضحا على البعض، ما يوجب ضبط تلك المواقع.

ساهر في المواقع

قال الشويعر: لا أعارض الانفتاح الفكري، لكن في الجانب الآخر لا بد أن يكون الانفتاح مضبوطا بضوابط وقيم الانفتاح التي تربينا عليها مثل ثوابت الدين وقيم المجتمع وغيرهما، ليكتب الجميع بأدب وموضوعية ويحترموا بعضهم دون إثارة للأحقاد والعصبيات والعنصريات.

ولفت إلى أن من العصبيات ما يفتت الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي دون شعور من الكاتب أحيانا وبتعمد من البعض في أحيان أخرى، مضيفا: القدوة الصالحة تبدأ من البيت، نحن بحاجة إلى «ساهر» في المواقع لضبط ما يدور فيها».

للحرية حدود

الدكتور سعود كاتب في رأيه أن الحرية تنتهي عندما تبدأ حريات الآخرين، ويستغرب ممن يخالفون القانون بحجة حرية التعبير دون علم أن لكل حرية حدودا. ويشدد على ضرورة إيضاح حدود الحريات، لافتا إلى أن المجتمع في بعض قطاعاته يعاني من قصور في القوانين، مبينا أن ما يحصل في مواقع التواصل والمنتديات يتضمن كثيرا من العنصرية والشتائمية والتشهير والشائعات.

واضاف: نحن مقصرون إذا لم نعلم الجيل الجديد كيفية استخدام الوسائط بشكل سليم، مقصرون إن لم نوضح لهم المزايا والسلبيات، فضلا عن تقصير القوانين إذا ما علمنا أن نظام جرائم المعلوماتية لا يطبق ونظام النشر الإلكتروني فيه كثير من الثغرات.

وأضاف سعود كاتب: إنه لمن المؤسف حقا أن يظهر أحد مخترقي المواقع الإلكترونية المشهورين بشكل متكرر ويعترف أمام الملأ بجرائمه وفضائحه ويفصح بكل التفاصيل عن قرصنته، دون أن يجد عقوبة من الجهة المسؤولة.

ممارسات خاطئة

في الجانب القانوني يبين المحامي الدكتور عمر الخولي أن الحرية مكفولة للمرء بكافة مظاهرها سواء تلك التي تتعلق بالتفكير والاعتقاد أو المال وغيرها وهي من ضمن حقوق الإنسان المقررة. وقال: ما يحدث في مواقع التواصل صورة واقعية لممارسة خاطئة للحرية بصورة غير مسؤولة ينتج عنها التعدي على الآخرين والإضرار بهم، فأنت حر ما لم تضر أحدا، هناك حدود لكل حرية.

ويزيد الخولي ان المشكلة تكمن في طبيعة الممارسة الخاطئة لهذه الحريات عبر شبكات التواصل التي يصعب ويتعذر الوصول إلى أصحابها، فضلا عن أن الأنظمة ليس لديها القدرة على التعامل مع المستجدات الحديثة لوقف الانفلات في ممارسة الحريات، والقوانين الفاضلة ليس من شأنها أن تصنع مجتمعا فاضلا، بل الذي يصنع هذا هي الأنفس، لأنه من السهل الخروج عن القوانين والالتفاف عليها لكن الردع والرقي الذاتي بالخلق يتجاوز كافة النصوص.

اسماء مستعارة

رأي آخر يبديه الكاتب المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية والمشرف العام على موقع «الدين والسياسة» خالد المشوح، إذ يقول: موقع تويتر في أساسه مخصص للتواصل وما يحدث فيه ناتج عن الحالة التي تعيشها المنطقة، حيث انقلبت إلى ساحة فكرية ومنبر سياسي، وأصبح المغردون يحرصون قدر المستطاع على الظهور بهذا الشكل، أما في الجانبين السياسي والفكري فيبقى المغردون على نوعين، أحدهما يكتب باسمه الصريح والآخرون بأسماء مستعارة.

وأضاف: الاسم المستعار لا يستحق أن نتحدث عنه لأنه غير مسؤول عما يقول، فهذه أسماء وهمية لسنا بصدد الحديث عنها لأنها غير مهمة أصلا، أما الأسماء الصريحة فليست كلها ذات اتجاه واحد، هناك شخصيات مسؤولة عما تقول. وهناك من يحاول فقط أن يثبت للناس أنه موجود سواء بالطعن في الثوابت الدينية أو الحديث في المحظورات.

الإساءة للرموز

يضيف المشوح: أتصور أن النقد في تويتر ساهم بشكل كبير في تصحيح كثير من القضايا، وذلك لا يعني أن هناك نسقا غير مسؤول وتجديفا على الثوابت من أناس عشقهم الإثارة أو أن يكونوا حديثي الساعة أو الشهرة، فهؤلاء من قصدهم الشيخ صالح بن حميد في خطبته التي خصصها للحديث عن هذا الموضوع الجمعة قبل الماضية.

وذكر أن البعض يستخدم موقع تويتر للنيل من شخصيات معينة أو لتصفية حسابات مع آخرين أو إسقاط رموز معينة بطريقة فيها من الوقاحة الشيء الكثير. وهؤلاء للأسف يكونون محل أنظار المتابعين، لكن سرعان ما يلفهم النسيان، لأن الإنسان لا يرغب أن يستمر في متابعة من لا يجيد سوى الشتام والقذف، كما أن الزمن كفيل بتنقية عالم تويتر من هؤلاء.

وأضاف: هناك أناس لا يستمع إليهم، ويتحدثون بتطرف حاد وكبير، يجدفون على الثوابت ويطعنون في العلماء بطريقة متطرفة لا يقبلها عاقل ولا إنسان ذو ذوق، وطرف آخر من الغلاة هوسه أن يبدع ويفسق ويكفر ويهدر دم فلان ويعتبر ذاك زنديقا وهذا عميلا.

جرائم المعلوماتية

عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقا وأستاذ القانون الجنائي الدكتور عبدالرزاق الفحل قال إن القانون والشرع والنظام تمنع المساس بالآخرين بأية وسيلة سواء طبيعية او اعتبارية طالما ان المدعي محق في دعواه، مبينا أن لأي أحد المطالبة بحقه إذا كانت الإساءة عبر الإنترنت.

وبين أن المعيار في التعدي كتابة معلومات غير حقيقية أو أي أمر يعد تعديا وإساءة للآخرين وفيه امتهان لكرامتهم، وطالب بتفعيل نظام جرائم المعلوماتية بدقة وحجب ومنع التعديات والتجاوزات.

أما أستاذ الإجراءات الجنائية في جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية سابقا الدكتور سعد بن ظفير العسيري فأوضح أن التطاول بالقذف يوجب تطبيق الحد الشرعي لافتا إلى أن الجهة المعنية في النظر في هذه الجرائم وفق نظام جرائم المعلوماتية هي هيئة التحقيق والادعاء العام، ويباشرها رجال الضبط الجنائي، في حين اختصاص النظر في هذه القضايا مشترك بين وزارة الإعلام وهيئة التحقيق والادعاء العام، كما تحال إلى المحكمة الجزائية فيما لو كانت الأدلة قوية وثابتة، أما لو كانت ضعيفة فيتم حفظ الدعوى. وقال العسيري إن الحرية المطلقة ليست في الدين الإسلامي، وإنما الحرية مقيدة، مؤكدا أن السب والشتم لا يدخلان في إطار الحرية.






الرياض: القبض على شاب كتب على سيارته "فحل للإيجار لتلقيح البكار"

قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على شاب بالرياض وضع إعلانا على الواجهة الخلفية لسيارته كتب عليه "فحل للإيجار لتلقيح البكار".

وكانت وحدة العمليات والدوريات الميدانية بمنطقة الرياض قد اجتذبها هذا الإعلان المعلق على سيارة من نوع فورد ومتوقفة بشارع التحلية مصحوباً برقم جوال الشاب.

وبتوجه أعضاء الهيئة للسيارة والقبض على صاحبها، بحسب صحيفة "تواصل"، تبين أنه شاب ثلاثيني وأنه في حالة سكر، فتم تحويله إلى مكتب الهيئة تمهيداً لإحالة أوراقه إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.






بعد عمليات بحث متواصلة عنه في قضايا مشابهة
شرطة الرس تطيح بعشريني حرق "كاميرا ساهر"


بدر الروقي- سبق- الرس:
ضبطت الدوريات الأمنية بشرطة الرّس شاباً (26 سنة) أثناء إحراقه كاميرا ساهر بمادة بترولية، وقد حاول الفرار لكنه لم يتمكن، وذلك بعد عمليات بحثية متواصلة عنه في قضايا مشابهة.
وقال الناطق الإعلامي لشرطة القصيم، العقيد فهد الهبدان: إن الجهات الأمنية قامت بجملة من التدابير والإجراءات البحثية للقبض على الجاني متلبساً بجرمه، وفي عدة مواقع في مدن القصيم، والعمل على جميع الاتجاهات على كل من يشتبه فيه، أو تنطبق عليهم الأوصاف على الرغم من قلتها.
وأضاف: "وقد أسفرت الجهود بالقبض عليه بالجرم المشهود، وهو يقوم بإحراقها بمادة بترولية، فحاول الهرب، إلا أنه لم يتمكن من ذلك".
وأشار إلى أن شرطة الرس قامت بكافة الإجراءات الأولية وسماع أقوال المتهم عن تلك القضية والقضايا المسجلة ضد مجهول؛ تمهيداً لإحالته لجهات الاختصاص.






وافد آسيوي يتهجم على امام مسجد أثناء إلقائه خطبة عن الخمور والعمالة الأجنبية

حاول وافد آسيوي التهجم على رئيس محاكم الطائف الدكتور راشد الشهري أثناء إلقائه لخطبة الجمعة أمس تتحدث عن مخاطر الخمور والعمالة الأجنبية، وذلك في جامع عبدالله بن عمار بمخطط الملك فهد.

وكان الوافد الآسيوي يستمع إلى خطبة الجمعة في الجامع والتي كان يلقيها رئيس محاكم الطائف الدكتور راشد الشهري متحدثاً فيها عن مخاطر الخمور والعمالة الوافدة، لينهض فجأة من مكانه متخطياً الصفوف ومتهجما على خطيب الجمعة، الا أن المصلين تمكنوا من منعه وسلموه إلى الدوريات الأمنية الموجودة بالقرب من الجامع.

من جانبه قال المتحدث الإعلامي لشرطة الطائف الملازم أول سليم الربيعي أن المعلومات الأولية أظهرت أن الوافد الآسيوي يعاني من اضطرابات نفسية، وسنتحقق من ذلك وفي ضوء النتائج ستكتمل الإجراءات وسيتم التحقيق مع الوافد وفق الأنظمة حسبما ذكرت صحيفة الحياة.






شخص يقتحم مستشفى في وادي الدواسر برشاش ويقتل مريضا بـ4 طلقات

أقدم شخص على اقتحام مستشفى بوادي الدواسر حاملا رشاشا في يده، على قتل أحد المرضى بـ 4 طلقات نارية في ظروف غامضة.

وتشير التفاصيل إلى أن المستشفى تلقت شخصا مصابا بعدة طعنات، وأثناء قيام الأطباء بعلاجه فوجئ الجميع بدخول شخص يحمل رشاشا اقتحم المستشفى واقدم على قتل المصاب بـ 4 طلقات نارية، ثم فر هاربا.

وأوضحت مصادر صحفية أنه لا يعرف حتى الآن أسباب الحادث، مشيرة إلى أن جميع الأطباء تركوا المستشفى بعد إصابتهم بحالة من الذعر والخوف بعد الحادثة.






بعضهم خرج على مسؤوليته الشخصية بعد تأكد المسؤولين من زوال الخطر
خروج جميع الطلاب السعوديين المحتجزين في جامعة فوليرتون الأمريكية


ذكر مبتعث سعودي من طلاب جامعة ولاية كاليفورنيا فوليرتون في اتصال هاتفي مع "سبق"، أن جميع الطلاب والطالبات السعوديين الذين كانوا محتجزين مع بقية زملائهم داخل مكتبة الجامعة، بعد دخول أحد المسلحين لحرم الجامعة، بخير.

وأوضح المبتعث أن جميع الطلاب السعوديين وعددهم 8، خرجوا من الجامعة، بعضهم خرج على مسؤوليته الشخصية مع طلاب من جنسيات أخرى بعد أن سمح لهم المدرسون بذلك، في أعقاب تأكد المسؤولين في الجامعة من زوال الخطر.

وبيّن الطالب أن اليوم كان يمر بشكل طبيعي حتى سُمعت أصوات إنذار وتم إبلاغهم بسرعة الاختباء في مكتبة الجامعة، وسُمعت أصوات سيارات الشرطة وصوت مروحية.

وقد تم إبلاغهم بأن أحد المسلحين المتورطين في سرقة متجر مجوهرات داخل حرم الجامعة والجهات الأمنية موجودة بكثافة ولا يوجد شيء يدعو للقلق، موضحاً أن المسؤولين في الجامعة كانوا يتواصلون معهم عبر رسائل الجوال وموقع الجامعة وصفحة الجامعة على "تويتر"، ويطلعوهم بالتعليمات أولاً بأول.

وأشار إلى أن عدداً من الطلاب، منهم سعوديون أيضاً، تمكنوا من الخروج فوراً بعد سماع صافرات الإنذار، في حين احتجز البقية لمدة وصلت إلى 7 ساعات، حتى تم إخلاء الجامعة من الطلاب والموظفين، بعد أن أذنت لهم الجهات الأمنية بالخروج، ومنهم من خرج قبل ذلك بوقت قصير، تحت مسؤوليته الشخصية.

من جهتها، ذكرت الجامعة عبر موقعها أن الشرطة ستستمر في مسح مباني الجامعة مجدداً، وستعود الدراسة ابتداء من صباح غد بشكل طبيعي، وسيتم إبلاغ الطلاب في حال وجود مستجدات.






صور تُظهر المحتجزين داخل مكتبة وأخرى للقبض على أحدهم
احتجاز عدد من السعوديين بجامعة أمريكية بسبب "عصابة مسلحة"

سلطان المالكي - سبق - كاليفورنيا ( هاتفياً ):
أدى دخول أحد أفراد عصابة مسلحة لأحد مباني جامعة ولاية كاليفورنيا فوليرتون بولاية كاليفورنيا إلى احتجاز عددٍ من الطلبة داخل مكتبة الجامعة منهم طلبة من السعودية، بعد أن أغلقت شرطة منطقة المكتبة، وطلبت من الجميع الاختباء وعدم الخروج حتى الانتهاء من مطاردة المسلح.

وروى أحد الطلبة السعوديين في اتصال هاتفي مع "سبق" تفاصيل الواقعة قائلاً: خلال تواجد الطلبة في المكتبة الخاصة بالجامعة انطلقت الإنذارات بالمبنى وطلبت الشرطة من المتواجدين عدم التحرك والبقاء في أماكنهم .

واضاف : تمكنت الشرطة من القبض على أحد المسلحين بين المباني وهرب آخر بالسيارة وتبقى 3 منهم .

وقال الطالب إن مسلحين يتواجدون في الدور السفلي للمكتبة فيما يتواجد الطلبة في الأعلى، وجميع المباني تم تطويقها من قِبل رجال الشرطة، مؤكداً أن عدد السعوديين 7، والبقية من جنسيات مختلفة معظمهم من الجنسية الأمريكية.

وذكرت تفاصيل تم نشرها بمواقع اخبارية امريكية قبل قليل أن عصابة مسلحة قامت بعملية سطو على محلٍ للذهب قريب من الجامعة ثم لاذت بالفرار ليدخلوا الحرم الجامعي، فتم القبض على أحدهم فيما هرب الآخر بسيارة، والبقية داخل أحد المباني في الجامعة والذي يُتوقع أنه بالمكتبة.

وتقوم قوات خاصة تم استدعاءها بتفتيش الموقع بشكل دقيق بحثا عن المسلحين.


صور تم نشرها في موقع "تويتر" :




فيديو





إطلاق نار ومطاردات ومحاصرة سيارات وطائرات الشرطة للمبنى وتفتيشه بالكامل
أشرطة فيديو تكشف اللحظات السابقة على احتجاز الطلاب السعوديين بجامعة أمريكية

 كشفت أشرطة فيديو عن اللحظات التي سبقت احتجاز 7 طلاب سعوديين ضمن آخرين، الأربعاء، في أحد مباني جامعة فوليرتون بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك في أعقاب اقتحام مسلحٍ للجامعة، من أصل خمسة، كانت الشرطة تقوم بمطاردتهم بعد السطو على محل لبيع المجوهرات.
وقالت شبكة "سي إن إس" الأمريكية، عن شهود عيانٍ، أن السطو وقع على محل مجوهرات "إمباير جولري وبون" بمدينة "مورينو فالي" في مقاطعة "ريفرسايد" بولاية " كاليفورنيا "، الساعة 3 بعد ظهر الأربعاء. 
وحسب شهود عيانٍ فقد دخل المحل 5 رجال وكانوا يرتدون أقنعة التزحلق على الجليد، ويحملون مسدسات عيار 22 و 25 مليميتراً، وقاموا بالسرقة وإطلاق النار على موظفٍ بالمحل، تم نقله إلى المستشفى، وخلال 15 دقيقة، وصلت سيارات الشرطة، لتلقي القبض على أحد المسلحين، وتبدأ مطاردة طويلة بينها وبين 4 من اللصوص.
وكشف أحد الفيديوهات على موقع يو تيوب عن المطاردة الشرسة بين سيارات شرطة كاليفورنيا، وسيارة "لكزس" رمادية يستقلها اللصوص، والتي كانت في غاية الخطورة والسيارات تسير بسرعة بلغت نحو 160 كيلو متراً في الساعة، واستمرت المطاردة نحو 20 دقيقة. وعندما وصلت سيارة المسلحين إلى مجمع سكني بشارع "الاميدا"، توقفت في موقف سيارات، وهبط منها بسرعة رجلٌ يرتدي قميصاً أبيض وبنطلوناً أسود، وفرّ هاربا إلى ملعب للبيسبول وخلفة رجال الشرطة، حتى حُوصر الشاب بسبب الزحام والأسوار، فألقى نفسه على الأرض مستسلماً، حيث تم إلقاء القبض عليه.
وفي ذلك الوقت، فرّ الثلاثة الآخرون، حيث قام أحدهم باقتحام قاعة "ميهايلو" بكلية الأعمال التابعة لجامعة فوليرتون، القريبة من المكان.
وبعدها اقتحمت قوات ضخمة من الشرطة مبنى الجامعة مطالبة الجميع عبر رسائل الجوّال أن يبقوا هادئين في أماكنهم، ومحذرةً أن الرجال مسلحون وخطرون، لأنهم على استعدادٍ لإطلاق النار في أي لحظة.
وكشف فيديو آخر، محاصرة سيارات وطائرات الشرطة للمبنى وتفتيشه بالكامل حتى تم إلقاء القبض على الرجل وإخراج الطلاب. وأكد مبتعث سعودي عبر الهاتف لـ "سبق" أن جميع الطلاب والطالبات السعوديين الذين كانوا محتجزين مع بقية زملائهم داخل مكتبة الجامعة، بخير وقد غادروا المبنى بسلام.
فيديو





أثار ذعر المتجمهرين وأحدهم ردد "سكران.. سكران"
متهوِّر يطلق النار عشوائياً خلال تجمهر للتفحيط في الرياض

نُشر على موقع اليوتيوب، مقطع فيديو جديد يُظهر تهوُّر شاب وإطلاقه للنار من سلاح رشاش بشكل عشوائي خلال تجمهر مفحطين في أحد الشوارع الرئيسية بالعاصمة الرياض، حسب ما ورد في الفيديو.

مقطع الفيديو الذي حمل عنوان "مفحط يطلق النار على المواطنين بالرياض"، لم يحدد تاريخ الحادثة التي أظهرت ذعر المتجمهرين وهروبهم من الموقع، أثناء إطلاق المتهور لوابل من الرصاص بشكل عشوائي.

أحد المتجمهرين كان يلوذ بالفرار من الموقع، ووثق المقطع صوته وهو يردد "سكران سكران"، مع عبارات غير لائقة، فيما لوحظ المتهور يجري بين السيارات حاملاً الرشاش ويطلق النار قبل أن يسيطر عليه أحد الأشخاص ويتجه إلى نقل السلاح لسيارة أخرى في الموقع.

يشار إلى أن حالات إطلاق النار المصاحبة لظاهرة التفحيط تزايدت في الآونة الأخيرة وأصبحت تهدد المواطنين وعابري الطرقات، ما يبرز الحاجة الماسة لاتخاذ إجراءات رادعة تحد من ظاهرة التفحيط وما يصاحبها من ممارسات خطيرة .
فيديو






احتجوا على إنزالهم في ساحة المطار بعد صعود الطائرة
في الكويت.. 100 مسافر يرفضون إكمال رحلتهم على " الإيرانية"

رفض 100 راكب في مطار الكويت، كانوا فـي طريقهم الى مدينة مشهد الايرانية اكمال رحلتهم على متن طائرة تابعة لـ"الخطوط الجويـة الايرانية" احتجاجا على إنزالهم مع 64 آخرين للتعـرف على امتعتهم.

وحسب صحيفة " الراي " الكويتية، لحظ طاقم الطائرة في الرحلة رقم 4162 المتجهة الى مشهد أن عدد المسافرين المدون في بيانات الركاب 167 شخصا بينما المتواجدون على المقاعد 164 فقط، فأوعز الى افراد الحماية إنزالهم للتعرف على حقائبهم.

وحسب مصدر أمني فإن «افراد الحماية أقدموا على تصرفهـــم من دون اخطار ادارة الطيران المدني، ما أثار استياء عدد من الركاب (100 شخص) بينهم عضو مجلس امة حالي ورفضوا السفر واقلعت الطائرة بـ64 راكبا فقط».

وقــــال المصـــــدر: ان «ضابـــط عمليات ادارة أمن المطــــار الملازم معجب المطيري تلقى شكوى ممن لم يستكملوا رحلتهم قام بإحالتها على الجهات المختصة».






الأمن المصري يطلق الغاز المسيل للدموع لوقف اشتباكات بين مؤيدين لمشروع الدستور الجديد ومعارضين له

إستخدم عناصر الأمن المصري، مساء اليوم الجمعة، الغاز المسيل للدموع بكثافة لوقف الاشتباكات المتواصلة بين مؤيدين لمشروع الدستور المصري الجديد ومعارضين له بمحافظة الإسكندرية الساحلية.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) "إن عدداً من المؤيدين والمعارضين تجمعوا أمام مسجد القائد إبراهيم عقب صلاة الجمعة وتبادلوا الهتافات، ثم تطور الموقف إلى تبادل لإلقاء الحجارة تدخلت على أثره قوات الأمن للفصل بينهم".

وأضافت الوزارة "ان أعداد المعارضين تزايدت خارج المسجد ووصلت إلى حوالي 2000 شخص بدعوى إحتجاز اثنين منهم داخل المسجد (مسجد القائد إبراهيم)، وتمكنت عناصر الأمن من إخراجهما بمعاونة الأهالي والقبض على 6 أشخاص يحمل أحدهم سلاحا ناريا ويحوز بعضهم أسلحة بيضاء".

وأشارت إلى أن الأجهزة الأمنية تواصل متابعتها للسيطرة على الموقف وتحديد المتهمين، وتكثيف الجهود لفض المتجمعين بمحيط مسجد القائد إبراهيم.

وقال مصدر محلي بمدينة الإسكندرية ليونايتد برس انترناشونال إن عناصر الأمن المصري انتشرت، مساء اليوم، بكورنيش منطقة الرمل لوقف اشتباكات بالأسلحة البيضاء وزجاجات المولوتوف الحارقة بين مؤيدين لمشروع الدستور المصري الجديد ومعارضيه، وأطلقت الغاز المسيل للدموع لحمل الجانبين على وقف الاشتباكات.

وكانت اشتباكات دامية وقعت بين الجانبين بالإسكندرية عقب صلاة الجمعة اليوم.

وقال مصدر محلي بالإسكندرية ليونايتد برس انترناشونال، بوقت سابق، إن الاشتباكات وقعت أثر اعتراض عدد كبير من المصلين خلال صلاة الجمعة على توجيه خطيب مسجد القائد إبراهيم بمنطقة "الرمل" الشيخ أحمد المحلاوي للمصلين بالموافقة على مشروع الدستور المرتقب إجراء الاستفتاء عليه يوم غد السبت.

وأوضح المصدر أن المؤيدين والمعارضين لمشروع الدستور تشابكوا بالأيدي أمام المسجد قبل أن تمتد تلك الاشتباكات إلى داخل المسجد وخارجه بمنطقة الكورنيش ما أسفر عن وقوع عدد غير محدد من المصابين نتيجة الضرب بسلاسل حديدية وهراوات إلى جانب احتراق سيارتين وتحطيم سيارات أخرى.

وتجدَّدت الاشتباكات بمنطقة "الرمل" حيث تبادل الجانبان الرشق بزجاجات المولوتوف الحارقة والاشتباك بالأسلحة البيضاء.

وفي غضون ذلك أصيب عشرات المصريين بجروح اليوم خلال اشتباكات محدودة في عدد من المحافظات المصرية بين مؤيدين لمشروع الدستور الجديد ومعارضين له.

وقال مصدر محلي بمدينة السويس (شرق القاهرة) ان اشتباكات محدودة وقعت بين الجانبين بمنطقة "البوستة" أسفرت عن إصابة عدد من الجانبين جراء تراشق متبادل بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما وقعت ملاسنات بين عشرات من المعارضين للاستفتاء يعتصمون أمام مبنى محافظة السويس وبين مجموعة من بدو المنطقة يؤيدون الاستفتاء.

كما وقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين حول مقر أمانة حزب "العمل الجديد" بمدينة "سَمَنّود" في محافظة الغربية (شمال غرب القاهرة)، واشتباكات محدودة وملاسنات بميدان "الشون" في مدينة المحلة الكبرى بالمحافظة، وأمام مسجد "الأوقاف" بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا بصعيد مصر، وبمحيط مسجد "البحر" في مدينة "دمياط" الساحلية.

ومن المرتقب أن تبدأ غداً الجولة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور المصري الجديد في 10 محافظات من بينها الإسكندرية والقاهرة، فيما تشهد الساحة المصرية جدلاً سياسياً وفكرياً بين مؤيدين للمشروع ينتمي غالبيتهم لقوى الإسلام السياسي وبين معارضين ينتمون لفكر مدنية الدولة.

وكانت اشتباكات دامية بين التيارين وقعت على مدار الأسابيع القليلة الماضية أسفرت، عن 14 قتيلاً وإصابة أكثر من 1500 آخرين في مختلف أنحاء مصر.




مرشد "الإخوان" يصف معارضي الدستور بـ"أذناب النظام السابق"

وجّه د.محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، رسالة نشرت على موقع الجماعة، ووصف فيها معارضي الدستور بـ"أذناب النظام السابق".

وقال بديع إن "أذناب النظام السابق" لم يصابوا باليأس بعد، وأكد أنهم ينفقون الكثير من الأموال المنهوبة لحماية مصالحهم.

وأشار إلى أن محاولاتهم للقفز على خيارات الشعب لن تنطلي على الناس، كما لمّح بديع إلى أن المعارضة تحاول إعادة إنتاج النظام السابق.

وفي رسالة أخرى عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الجمعة، قال بديع مخاطباً الشعب المصري: "عهدناك إيجابيّا في الثورة وفي استفتاء 2011، وفي انتخابات مجلس الشعب السابق، وكذلك كنت إيجابيّاً في الانتخابات الرئاسية، ونتوقع أن تكون مشاركتك في هذا الاستفتاء أكبر بكثير، لأن هذا الدستور سوف يحدد لنا مسار حياتنا وحياة أبنائنا وأحفادنا"، وذلك بحسب ما ذكرت "بوابة الأهرام".






غنيم بمليونية دعم مرسي: لن نتنازل عن شرع الله

تواصلت مساء الجمعة فعاليات مظاهرة " تأكيد الشرعية ودعم الدستور" بمشاركة حشود من المصريين الداعمين للرئيس محمد مرسي، بميدان رابعة العدوية بالقاهرة، وأكد الشيخ خالد غنيم أحد علماء الجمعية الشرعية، أن المصريين، "لن يرضوا بغير تحكيم الشريعة" مستنكرًا معارضة البعض والانسحاب من الجمعية التأسيسية للدستور.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن الكلمات التي ألقيت في شددوا على أن "التيار الإسلامي ليس ضعيفا ولكنه قوي.. ويستطيع القصاص لشهداء الاتحادية ولكنه لن يقابل البلطجة بمثلها."

وقال غنيم في كلمته على المنصة الرئيسية، إن المعركة "ليست على الدستور وإنما على الإسلام" حسب قوله، مشددا على أن من وصفهم بـ"المصريين الشرفاء، وفي مقدمتهم التيار الإسلامي لن يتنازلوا عن تطبيق شرع الله" وفق تعبيره.

واتهم غنيم المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي بأنهم "يريدون الانقلاب على الشرعية،" مؤكدا أن الشعب المصري "يعي جيدا هذه المناورات التي تهدف لهدم الدولة وعدم تطبيق الشريعة الإسلامية."

ورأى غنيم أن هناك "قلة" من رجال الدين الذين رفضوا الدستور في حين أن "معظم علماء الإسلام يوافقون عليه" وشدد على أن التيار الإسلامي "رغم الحرب الشرسة عليه لم ولن يحارب إخوانه المصريين أبدا، ولن يقوم بأعمال بلطجة، كما يفعل الفلول وأعداء الوطن الآن" بحسب قوله.






في أقوى دعم لها منذ بداية الانتفاضة قبل 20 شهراً
الاتحاد الأوروبي يدرس تزويد المعارضة السورية بالأسلحة


رويترز– بروكسل:
 قال زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة إن جميع الخيارات مطروحة لدعم المعارضة السورية التي تقاتل للإطاحة بالرئيس بشار الأسد، وهو ما يعزز احتمال تزويد المعارضة بعتاد عسكري غير فتاك، أو حتى بالأسلحة في نهاية المطاف.

وفي أقوى بيان دعم للمعارضة السورية منذ بداية الانتفاضة قبل أكثر من 20 شهراً أمر زعماء الاتحاد وزراء خارجية الدول الأعضاء بتقييم الاحتمالات كافة لزيادة الضغط على الأسد.

وسعى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى مراجعة مبكرة لحظر الأسلحة المفروض على سوريا تمهيداً لاحتمال فتح الباب أمام تزويد المقاتلين بالعتاد في الأشهر القادمة، لكن ألمانيا ودولاً أخرى كانت أكثر تحفظاً، وعرقلت أي تحرك سريع.

لكن كان هناك اتفاق واسع على ضرورة متابعة أي تحرك يمكن اتخاذه بموجب التشريع الحالي، وأنه تجب مراجعة حظر الأسلحة في مرحلة لاحقة.

وقال كاميرون للصحفيين في نهاية قمة الاتحاد التي استغرقت يومَيْن: "أريد أن توجَّه رسالة لا لبس فيها للرئيس الأسد بأن كل الخيارات مطروحة".

وأضاف: "أريد أن نعمل مع المعارضة.. من أجل أسرع عملية انتقال ممكنة في سوريا. لا يوجد رد بسيط.. لكن عدم التحرك واللامبالاة ليسا ضمن الخيارات".

وقال مسؤولون إن بريطانيا وفرنسا كانتا مهتمتين بإجراء مزيد من المناقشات بخصوص رفع حظر الأسلحة لتمهيد الطريق أمام تقديم مساعدات غير فتاكة كبداية على الأقل.

ويمكن مناقشة هذا في 28 يناير على أقرب تقدير عندما يعقد وزراء خارجية الاتحاد اجتماعهم المقبل في بروكسل.

لكن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كانت أكثر حذراً من كاميرون، قائلة إنه من المبكر للغاية تغيير حظر الأسلحة.

وقالت للصحفيين: "نحن جميعاً مقتنعون بضرورة حدوث تغيير سياسي في سوريا.. وبأن مستقبل سوريا هو من دون الأسد. إذا تعلق الأمر بتغيير السلطة ورحيل الأسد فينبغي عندئذ احترام حقوق الإنسان وحماية الأقليات".

ولكن فيما يتعلق بالأسلحة أو المساعدات بالعتاد غير الفتاك قالت ميركل إن الأمر لم يناقَش صراحة خلال القمة، وأضافت بأنه سيترك لوزراء الخارجية.

ويأتي دعم الاتحاد الأوروبي للمعارضة السورية وسط تقارير عن مكاسب أحرزها المقاتلون ضد القوات الحكومية، بل قالت روسيا حليفة الأسد التي تزوده بالأسلحة إن هناك احتمالاً بأن تنتصر المعارضة.

واقترب وزراء خارجية الاتحاد يوم الاثنين من الاعتراف الكامل بالائتلاف الوطني السوري المعارض بعد اجتماعهم مع زعيمه معاذ الخطيب في بروكسل.

وبعد مساعٍ بريطانية قرر الاتحاد في أواخر نوفمبر مراجعة العقوبات على سوريا كل ثلاثة أشهر بدلاً من كل عام لتسهيل تزويد دول الاتحاد المقاتلين السوريين بالعتاد.

وفرض الحظر الحالي على تزويد سوريا بالسلاح لمنع تدفق الأسلحة على القوات الحكومية، وسوف تسمح فترة المراجعة الجديدة الأقصر لدول الاتحاد بدراسة تعديلات قد تسمح بتزويد المقاتلين بأسلحة غير فتاكة.





الاتحاد الأوروبي يدرس كل الخيارات لمساعدة المقاتلين السوريين

قال زعماء الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة إن جميع الخيارات مطروحة لدعم المعارضة السورية التي تقاتل للاطاحة بالرئيس بشار الاسد وهو ما يعزز احتمال تزويد المعارضة بعتاد عسكري غير فتاك او حتى بالاسلحة في نهاية المطاف.

وفي أقوى بيان دعم للمعارضة السورية منذ بداية الانتفاضة قبل اكثر من 20 شهرا أمر زعماء الاتحاد وزراء خارجية الدول الأعضاء بتقييم كافة الاحتمالات لزيادة الضغط على الأسد.

وسعى رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى مراجعة مبكرة لحظر الاسلحة المفروض على سوريا تمهيدا لاحتمال فتح الباب أمام تزويد المقاتلين بالعتاد في الاشهر القادمة لكن المانيا ودولا اخرى كانت أكثر تحفظا وعرقلت أي تحرك سريع.

لكن كان هناك اتفاق واسع على ضرورة متابعة أي تحرك يمكن اتخاذه بموجب التشريع الحالي وعلى أنه تجب مراجعة حظر الأسلحة في مرحلة لاحقة.

وقال كاميرون للصحفيين في نهاية قمة الاتحاد التي استغرقت يومين "أريد أن توجه رسالة لا لبس فيها للرئيس الأسد بأن كل الخيارات مطروحة."

وأضاف "أريد أن نعمل مع المعارضة ... من أجل أسرع عملية انتقال ممكنة في سوريا. لا يوجد رد بسيط .. لكن عدم التحرك واللامبالاة ليسا ضمن الخيارات."

وقال مسؤولون إن بريطانيا وفرنسا كانتا مهتمتين بإجراء مزيد من المناقشات بخصوص رفع حظر الاسلحة لتمهيد الطريق أمام تقديم مساعدات غير فتاكة كبداية على الأقل.

ويمكن مناقشة هذا في 28 يناير كانون الثاني على أقرب تقدير عندما يعقد وزراء خارجية الاتحاد اجتماعهم المقبل في بروكسل.

لكن المستشارة الألمانية انجيلا ميركل كانت أكثر حذرا من كاميرون قائلة إن من المبكر للغاية تغيير حظر الأسلحة.

وقالت للصحفيين "نحن جميعا مقتنعون بضرورة حدوث تغيير سياسي في سوريا.. وبأن مستقبل سوريا هو بدون الأسد.

"إذا تعلق الأمر بتغيير السلطة ورحيل الأسد فينبغي عندئذ احترام حقوق الانسان وحماية الأقليات."

ولكن فيما يتعلق بالأسلحة أو المساعدات بالعتاد غير الفتاك قالت ميركل إن الامر لم يناقش صراحة خلال القمة وأضافت أنه سيترك لوزراء الخارجية.

يأتي دعم الاتحاد الاوروبي للمعارضة السورية وسط تقارير عن مكاسب أحرزها المقاتلون ضد القوات الحكومية. بل وقالت روسيا حليفة الاسد والتي تزوده بالأسلحة إن هناك احتمالا بأن تنتصر المعارضة.

واقترب وزراء خارجية الاتحاد يوم الاثنين من الاعتراف الكامل بالائتلاف الوطني السوري المعارض بعد اجتماعهم مع زعيمه معاذ الخطيب في بروكسل.

وبعد مساع بريطانية قرر الاتحاد في أواخر نوفمبر تشرين الثاني مراجعة العقوبات على سوريا كل ثلاثة اشهر بدلا من كل عام لتسهيل تزويد دول الاتحاد للمقاتلين السوريين بالعتاد.

وفرض الحظر الحالي على تزويد سوريا بالسلاح لمنع تدفق الاسلحة على القوات الحكومية. وسوف تسمح فترة المراجعة الجديدة الأقصر لدول الاتحاد بدراسة تعديلات قد تسمح بتزويد المقاتلين بأسلحة غير فتاكة.






قائد حلف الأطلسي بأوربا: سقوط صواريخ سكود سورية قرب حدود تركيا


 قال الأميرال جيمس ستافريديس، القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوربا، إن العديد من صواريخ سكود التي أطلقتها سوريا، على قوات المعارضة، سقطت"قريبة تماما" من الحدود التركية.

وكانت تصريحات ستافريديس الأولى التي تؤكد سقوط صواريخ سكود قرب حدود تركيا، العضو في حلف الأطلسي، وتفسر سبب إرسال بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ إلى تركيا.
ووصف ستافريديس الوضع في سوريا بأنه "فوضوي وخطير".

وقال مسؤولون أمريكيون وآخرون من حلف الأطلسي يوم الأربعاء إن قوات الرئيس بشار الأسد أطلقت صواريخ بلاستيكية من طراز سكود على المعارضين في الأيام الأخيرة، فيما وصفه مسؤولون أمريكيون بأنه تصعيد في الحرب اأهلية الدائرة منذ 20 شهرا.

وقال ستافريديس: "خلال الأيام القليلة الماضية، أطلقت حفنة من صواريخ سكود داخل سوريا موجهة من قبل النظام ضد أهداف المعارضة. سقط العديد منها قريبا تماما من الحدود التركية، وهو أمر مقلق جدا".

ونفت سوريا يوم الخميس أنها استخدمت صواريخ سكود في قتالها ضد ما تصفه ب"الجماعات الإرهابية".






جون كيري المرشح الأوفر حظا لمنصب وزير الخارجية الأمريكية

مهد انسحاب مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سوزان رايس من سباق التنافس على منصب وزارة الخارجية الطريق أمام السيناتور الديمقراطي جون كيري ليصبح المرشح الأوفر حظا لتولي هذا المنصب خلفا لهيلاري كلينتون.وكانت رايس قد قررت الخميس الانسحاب منالترشيحات وقالت في خطاب أرسلته إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما " "إنه شرف كبير لي أن أكون ضمن المرشحين، وأنا واثقة أنني كنت سأخدم بلدي بشكل فعال" مشيرة إلى أن معارضة الكونغرس كان وراء انسحابها.

وكانت رايس قد تعرضت لانتقادات شديدة من الجمهوريين على خلفية تعامل الإدارة الأمريكية مع الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي.

ويعد السيناتور كيري من السياسيين المخضرمين في الحزب الديمقراطي وسبق أن خاض سباق الرئاسة الأمريكية في عام 2004 أمام الرئيس السابق جورج بوش الابن قبل أن يخسر السباق.

ويشغل كيري حاليا منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي ويتمتع بقبول أعضاء الكونغرس سواء من الديمقراطيين أو الجمهوريين لذا سيصبح فوزه بالمنصب الجديد سهلا إذا تم ترشيحه.

وعمل كيري مبعوثا للرئيس الأمريكي في عدة مناطق ساخنة حول العالم مثل أفغانستان وباكستان كما أنه لعب دورا كبيرا في اتفاقية خفض التسلح النووي بين واشنطن وموسكو.

أما عن وزارة الدفاع، يعد السيناتور الجمهوري السابق تشاك هاغل المرشح الأوفر لتولي المنصب خلفا للوزير الحالي ليون بانيتا.

وكانهاغل من أبرز النواب في لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ وأصبح مقربا من الرئيس أوباما عندما كان عضوا في المجلس وسافر الاثنان سويا في رحلات عدة.

وأثار هاغل غضب أعضاء الحزب الجمهوري بعد أن اتهمهم بأن الحزب تمادي في توجهه اليميني.

ومن المعروف أن كيري وهاغل من قدامي المحاربين وخدما في حرب فيتنام.






دعا الأمريكيين لتنحية السياسة جانباً ولمنع تكرار هذه المآسي
بالصور.. أوباما يبكي ويدعو إلى "تحرك جاد" بعد مذبحة "ابتدائية كونيتيكت"


رويترز- واشنطن:
 عبّر الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي ذرفت عيناه بالدموع عن "حزنه البالغ" اليوم الجمعة لضحايا إطلاق النار بمدرسة ابتدائية بولاية كونيتيكت ودعا الأمريكيين إلى تنحية السياسة جانباً و"القيام بعملٍ جاد" لمنع تكرار مثل هذه المآسي.

وقال أوباما الذي تهدّج صوته أحياناً خلال خطاب تلفزيوني في حجرة المؤتمرات الصحفية بالبيت الأبيض "انفطرت قلوبنا اليوم".

وقتل ما لا يقل عن 27 شخصاً، بينهم 18 طفلاً، عندما فتح مسلح واحد على الأقل النار في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في نيوتاون بولاية كونيتيكت الأمريكية.

وإذا تأكد هذا العدد فسيكون ذلك أحد أسوأ حوادث إطلاق النار العشوائي الكثيف في تاريخ الولايات المتحدة، التي شهدت سلسلة من تلك الحوادث هذا العام، أسفرت عن مقتل العديد من الأشخاص. ومن المؤكد أن يثير الحادث النقاش مجدداً بشأن قوانين حمل السلاح في الولايات المتحدة.









تحديد هوية مرتكبها والعثور عليه قتيلا داخل المدرسة
أوباما يعلن الحداد 4 أيام على ضحايا مذبحة "ابتدائية كونيتيكت"

إفي – واشنطن:
أعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما أمس الجمعة الحداد الوطني اربعة ايام على ضحايا حادث اطلاق النار الذي وقع صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) في مدرسة ساندي هوك الابتدائية في نيوتاون بولاية كونيتيكت.

وأمر أوباما برفع الاعلام حتى النصف فقط في جميع المباني والمنشآت الحكومية وكذلك في القواعد العسكرية والبحرية والسفارات والقنصليات وباقي المقرات الدبلوماسية حتى مساء يوم 18 من ديسمبر الجاري.

وحددت الشرطة هوية مرتكب الحادث اطلاق النار وهو شاب (24 عاما) يدعى ريان لانثا وعثر عليه قتيلا بداخل المدرسة.

وأوضحت ان لانثا دخل المدرسة في الساعات الاولى من صباح أمس مرتديا زيا اسودا وكان يحمل قناع وسترة واقية من الرصاص واربعة اسلحة.

وأشارت عدة وسائل اعلام إلى ان احدى الضحايا كانت والدة منفذ الحادث التي كانت تعمل مدرسة في المدرسة.

وتلقت الاجهزة الامنية انذارا بوقوع الحادث بعد قليل من بدء المحاضرات لذا فقد انتقلت عدة وحدات إلى الموقع.

وأعلن المسئولون وقف جميع انشطة المدارس في المنطقة "لحين معرفة ما يحدث بالتحديد".

وقالت شرطة ولاية كونيتيكت إن 28 شخصا إجمالا قتلوا بعدما أطلق المسلح الرصاص في المدرسة وفي موقع ثان بالقرب منها.

وقال مسؤولون إن العدد يشمل 20 طفلا وستة بالغين والمسلح نفسه وضحية بالغا عثر عليه في موقع ثان في كونيتيكت.







الشرق تسلط الضوء على الإخوان المسلمين وآلية الانضمام للجماعة
بيعة الإخوان.. يمين على المسدس والمصحف



حسن الهضيبي المرشد العام الثاني لجماعة الإخوان المسلمين يتوسط اجتماعاً وبجانبه الرئيس المصري الأسبق جمال عبدالناصر(الشرق)



الإخوان يقررون مَن سينضم للجماعة ويسعون لاستقطابهم
الجماعة تنكر وجود البيعة في مصر وتؤكد على السمع والطاعة

شعار الإخوان

تأسست جماعة الإخوان المسلمين في النصف الأول من القرن الماضي على يد حسن البنا، وبدأت نشاطاً ارتاب منه كثيرون في المنطقة العربية، كما بقيت أهدافها غير واضحة وتعمل في الظل وبعيداً عن الأضواء، وكثيراً ما اتهمت الجماعة بتواطئها مع سلطات بلدانها رغم أن أعضاءها يتعرضون للملاحقة بين الحين والآخر، ويثير تنظيمهم العالمي كثيراً من التساؤلات عن الدور الذي ينزعون للعبه رغم أنهم يركزون خلال نشاطاتهم على الجانب الاجتماعي والمدني في ظل غياب لأي مؤسسات مجتمعية مدنية في بلدان وجودهم، لأول مرة يصلون إلى الحكم مع نجاح الرئيس المصري محمد مرسي بالوصول إلى رئاسة مصر، رغم أن المراقبين يقولون إن الإخوان في مصر لم يشاركوا في ثورة 25 يناير منذ بدايتها، بل كانوا يترقبون ردود فعل السلطات ولم يرموا بثقلهم إلا بعد أن تنحى الرئيس السابق، بيعة الإخوان وهي بمثابة القسم على الولاء للجماعة وولي الأمر في الجماعة وهو المراقب العام أو المرشد العام للتنظيم العالمي للإخوان، تثير كثيراً من المخاوف، لأن ولاء عضو الجماعة يكون للجماعة والمرشد وليس للوطن، وهذا ما يثير مزيداً من التساؤل حول دور الجماعة الوطني والقومي.
نص البيعة عند جماعة الإخوان المسلمين: «أبايعك بعهد الله وميثاقه على أن أكون جندياً مخلصاً في جماعة الإخوان المسلمين، وعلى أن أسمع وأطيع في العسر واليسر والمنشط والمكره إلا في معصية الله، وعلى أثرة عليّ، وعلى ألا أنازع الأمر أهله، وعلى أن أبذل جهدي ومالي ودمي في سبيل الله ما استطعت إلى ذلك سبيلاً. والله على ما أقول وكيل، (فمَن نكث فإنما ينكُث على نفسه ومَن أوفى بما عاهد عليه اللهَ فسيؤتيه أجراً عظيماً)».
بحسب ما ذكر عضو مكتب الإرشاد العالمي السابق عن فرع الأردن الدكتور بسام العموش.
الإخوان في الأردن

يؤكد عضو مكتب الإرشاد العالمي السابق عن فرع الأردن الدكتور بسام العموش، لـ»الشرق»، أن نص البيعة عند الانتساب لجماعة الإخوان المسلمين يختلف عن النص الذي ينطقه القيادي أمام المرشد العام عندما يصبح عضواً في التنظيم الدولي للجماعة، لكنه يستطرد بالقول: إن «نص البيعة عند الانتساب للجماعة وبيعة المرشد يكاد يكون نفس المعنى والمفهوم والمرتكزات».
ويؤكد العموش أن البيعة تعني السمع والطاعة لولي الأمر، وولي الأمر في الجماعة هو المراقب العام أو المرشد العام للتنظيم العالمي للإخوان، وهي شرط للانتساب.
لكن الباحث في شؤون التنظيمات الإسلامية حسن أبوهنية يقول إن البيعة تحولت منذ ستينيات القرن الماضي حيث كانت البيعة أمام المصحف والمسدس، لتصبح على المصحف الشريف فقط.
ويتابع أبوهنية لـ»الشرق» أن عبدالرحمن السندي رئيس التنظيم الخاص لجماعة الإخوان المسلمين في أربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضي، كانت تتم أمامه عملية البيعة على المصحف والمسدس، لكنها تحولت بعد وفاته لتكون على المصحف فقط.
بيعة على مرحلتين

ويرى عضو التنظيم الدولي السابق ومكتب الإرشاد العالمي سابقاً قبل أن يستقيل من جماعة الإخوان المسلمين الدكتور بسام العموش، أن البيعة تتم على الصيغة المعروفة، ولكن مثلاً في الأردن تتم على مرحلتين الأولى عند قبول الانتساب للجماعة، والثانية عند الترقية إلى مراتب قيادية في الجماعة كعضوية مجلس شورى الجماعة، حيث تتم البيعة للمراقب العام. ويرى العموش أن المقصود من البيعة هو بيعة عهد واتفاق، مشيراً إلى أنها موجودة لدى التنظيمات والجماعات الصوفية، ورأى أنها درجات، كبيعة الشعب للحاكم، إذا كان هناك نظام الخلافة الإسلامية، وهو ما حدث بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وبيعة التعاهد مثل العهد الداخلي الذي يؤديه الملك عند توليه مقاليد الحكم أو رئيس الجمهورية أو الوزير وغيرهم من المواقع القيادية التي تلزم من يتولاها النطق بالبيعة أو القسم القانوني.
أما خبير شؤون الجماعات الإسلامية حسن أبوهنية، فيؤكد أن هذا التقليد موجود فقط عند جماعة الإخوان المسلمين والجماعات السلفية، أما التنظيمات الإسلامية الجديدة والطارئة فإنه غير موجود لديها.
ويشير أبوهنية إلى أن هذه الجماعات والتنظيمات الإسلامية الجديدة تكتفي بصيغة تعاقدية، دون تحديد نص شرعي، كما هي جماعة الإخوان المسلمين.
طاعة ولي الأمر

وفيما يتعلق بمراتب العضو المنتسب لجماعة الإخوان المسلمين، يقول أبوهنية: تستند البيعة عند جماعة الإخوان المسلمين للأحكام السلطانية بطاعة ولي الأمر وبيعته، موضحاً أن هناك بيعة محدودة من العضو والمنتسب الجديد للجماعة الذي يتدرج فيها من تنظيم الأسرة، ثم مناصر وفاعل وعامل، وصولاً إلى الشعبة ومجلس الشورى فالمكتب التنفيذي، وحتى المراقب العام للجماعة في أي دولة، وصولاً إلى موقع المرشد العام الذي يترأس التنظيم الدولي ومكتب الإرشاد العالمي، ومقره في العاصمة المصرية القاهرة.
ويقول أبوهنية إن البيعة العامة هي مبايعة لمرشد جماعة الإخوان المسلمين أو المراقب العام للجماعة في الدول التي يوجد فيها تنظيم الإخوان.
وبحسب أبوهنية، فإن البيعة من العضو المناصر للمراقب العام والمراقب العام يبايع المرشد العام هي نظام أشبه ما يكون بنظام الولايات الإسلامية في ظل وجود دولة الخلافة على مر عصور الدولة الإسلامية سابقاً.
ويقر وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني سميح المعايطة، أنه بايع جماعة الإخوان المسلمين لحظة انتسابه لهم قبل أكثر من عشرين عاماً، إلا أن المعايطة الذي استقال من الجماعة، يؤكد أنه غير حاضر الذهن في البيعة ونص القسم الذي أداه أمام جماعة الإخوان المسلمين.
السمع والطاعة

أصبحت الحشود الكبيرة التي تستطيع جماعة الإخوان المسلمين تجييشها للتظاهر في القاهرة دلالة واضحة على قوة سلاح السمع والطاعة وبيعة المرشد، حسبما قال أعضاء في الجماعة ومحللون سياسيون.
ويعتمد منهج العمل في الجماعة على مبدأ السمع والطاعة من الأعضاء للقيادات والإيمان بمبدأ الشورى، وهو ما يوجِد نوعاً من السيطرة المحكمة من قيادات الجماعة على أعضائها، على حسب آراء وأفكار أعضاء الجماعة ومنشقين عنها.
البيعة عند الإخوان المسلمين هي إحدى أهم الركائز الأساسية، التي يتعلق بها نظام الإخوان المسلمين الأساس، وقاعدتهم الأساسية مبنية بشكل كامل على هذا الأساس، وظهرت بيعة الإخوان المسلمين مع بداية نشأتهم على يد الإمام حسن البنا عام 1928، وهي بيعة أخذها حسن البنا لنفسه بعد سقوط دولة الخلافة الإسلامية في تركيا على يد مصطفى كمال أتاتورك عام 1924.
وأركان البيعة حسب البنا عشرة «الفهم، الإخلاص، العمل، الجهاد، التضحية، الطاعة، الثبات، التجرد، الأخوة، والثقة».
عضو سابق ينفي وجود البيعة

لكن المهندس محمد إبراهيم، 39 عاماً، مدير مصنع، الذي قضى نحو عشرين عاماً في الجماعة، قال لـ»الشرق»: «لا يوجد ما يسمى بالبيعة للأعضاء داخل الجماعة.. لقد عملت لسنين طويلة في ملف الإعلام والجامعة ولم يطلب مني يوماً أن أؤدي البيعة أو أن أطلب من أحد تأديتها»، وأضاف إبراهيم «الأمر قد يكون في المستويات العليا للغاية في مكتب الإرشاد أو في مجلس شورى الجماعة بشكل شخصي للمرشد».
ويصف معارضو جماعة الإخوان المسلمين أنصارها بكونهم «خرفان» بسبب موافقتهم الدائمة على حشدهم دون أدنى تفكير بطريقة حشدهم في حافلات من المحافظات البعيدة، بالإضافة إلى تأييدهم للقرارات فور صدورها ثم تأييدهم لها بعد إلغائها أيضاً.
وقال إبراهيم، الذي انشق عن الجماعة قبل شهور، «غير صحيح أن شباب الجماعة لا يعترضون.. كثير منهم يعترض على ما يحدث»، وتابع «المسالة أنهم يختلفون داخلياً ولا يخرجون ذلك في الإعلام ولو بشكل شخصي حتى لا يتم تشويه صورة الجماعة».
قادة ربانيون

ويعتقد بسام قطب، 27 عاماً، الذي تم تجميد عضويته في الجماعة لانضمامه لحملة المرشح الرئاسي آنذاك عبدالمنعم أبوالفتوح، أن «مبدأ السمع والطاعة « يغلب على مبدأ الفهم الذي يعد أول ركن من أركان البيعة العشرة لقادة الجماعة، ويقول قطب، بعد 18 عاماً في الجماعة: «تم تربيتنا سيكولوجيا على الفهم والتعقل، وأن قادتنا قادة ربانيون يعملون على نصرة الإسلام، وبالتالي علينا إطاعتهم من دون نقاش».وأضاف قطب «مكتب الإرشاد يتبع سياسة القطيع معنا.. ونحن نرفض أن نكون عساكر للمراسلة دون فهم».
التظاهر في الشارع جهاد

ويقول أحمد بخيت، الذي انشق عن الجماعة قبل نحو عام، لـ»الشرق»: «أعضاء الجماعة يذهبون للجهاد وليس للتظاهر.. هم مقتنعون بحديث قادتهم عن المؤامرة»، وأضاف بخيت «الجو العام داخل الجماعة يفصل العضو عن العالم الخارجي تماماً.. فيحدث له تشبع كامل يجعله لا يصدق إلا ما يُقال له داخلها فقط».
آلية ضم الأعضاء الجدد لجماعة الإخوان المسلمين في فلسطين

يتقربون منك بهدوء، يبتسمون في وجهك، يتعرفون عليك إن لم تكن تعرفهم من قبل، ويجمعون كل ما يمكن من معلومات عنك دون أن تشعر، والسبب أنك أصبحت مرشحاً للانضمام لحركة الإخوان المسلمين في فلسطين، بعد أن تأكد للقائمين على العملية أنك على مستوى من الأخلاق والالتزام الديني يؤهلك للانضمام لأكبر تنظيم إسلامي في فلسطين، لكن انتبه فالعملية مازالت طويلة حتى تحمل لقب «أخ في جماعة الإخوان».
في بيته في حي الشجاعية استقبلنا أحد المسؤولين عن هذه العملية، لم يشأ أن يكشف عن اسمه، مكتفينا بلقب «الشيخ» للإشارة إليه، ولم نرد منه أكثر من التفاصيل التي كانت حتى وقت قريب من الأسرار التي تحافظ الجماعة وحركة حماس على التكتم عليها في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها تحت الاحتلال، لكن هذا الواقع تغير مع دخول حركة حماس ملعب السياسة بشكل علني في الانتخابات المحلية والتشريعية التي عُقدت بين عامي 2005 و2006.
المسجد هو مكان الاستقطاب

«المسجد هو الحاضنة التي تتم فيها عملية استقطاب الأعضاء الجدد» ، كلمات رسم من خلالها «الشيخ» معالم البيئة التي تعمل فيها كوادر حركة الإخوان على استقطاب العناصر الجدد، فالقاعدة الأولى في هذه العملية أن الشخص المرشح يُختار ولا يرشح هو نفسه، بل إن المرحلة الأولى من العملية بأكملها تتم دون أن يعرف الشخص المرشح أي شيء. ويقول «الشيخ» عن هذه المرحلة: «في البداية نعمل على استقطاب العناصر المتميزة بالأخلاق إلى المسجد، وفي كثير من الأحيان تستهدف أشخاصاً يلتزمون بالصلاة في المسجد ويُعرفون بصلاحهم، ليتم دمجهم في الأنشطة العامة مثل حفظ القرآن الكريم، ويتم استخدام أسلوب (الصاحب ساحب للخير) بمعنى التركيز على إقامة علاقة صداقة مع الأشخاص المرشحين أو الاستفادة من علاقة الصداقة القائمة لتعزيز ارتباط الشخص بالمسجد».
إشراك المرشح في الأنشطة الاجتماعية والترفيهية التي تتم في الغالب باسم حركة حماس داخل المسجد تمثل المرحلة التالية التي يبدأ فيها المرشح في الاندماج المباشر مع كوادر حركة حماس لتعزيز العلاقات الإنسانية معه، وتتم خلالها الزيارات الأسرية له في البيت، ليظهر له مدى انفتاح عناصر حماس، ورغبتهم في التقرب منه.
مرحلة التفاعل والإشراك

ويربط «الشيخ» بين أداء الشخص وتفاعله في هذه المرحلة وإظهاره رغبة في الاندماج مع كوادر حماس، وبين وجود قرار مبدئي بأن هذا الشخص يصلح للدخول للمرحلة التالية التي يدخل خلالها في أسرة جانبية مبدئية ويشارك في الأنشطة الاجتماعية والتعاونية بالتزامن مع البحث الأمني عنه، لينتقل منها إلى أسرة تنشيطية ويمكث فيها ستة شهور يؤهل خلالها على المستوى الديني ويحفظ أجزاء من القرآن والأربعين النووية وشرح كتاب في العقيدة والأخلاق، وعلى مستوى النشاط يكون أصبح مقرباً من حركة حماس ويشارك في عديد من الأنشطة المرتبطة بمستواه العمري والتعليمي والعملي، وقد يشارك في العمل العسكري إذا كانت له قدرات ورغبة في ذلك، لكن ضمن شروط محددة.
التأهيل لأداء البيعة

لكن كيف يتحول الشخص من مقرب من حركة حماس إلى عضو في حركة الإخوان المسلمين؟ يكشف «الشيخ» عن تفاصيل «البيعة» التي تعدّ المرحلة الفارقة التي يحصل بعدها المرشح على لقب «أخ في جماعة الإخوان»، وقبل الوصول لتأدية «البيعة» يخوض المرشح مجموعة من الاختبارات والمقابلات الشخصية لقياس مدى استفادته من مرحلة الأسرة، والتعرف على إمكاناته وقدراته الخاصة، ليصبح مؤهلاً لأداء البيعة أمام أحد قيادات حركة حماس.
البيعة لحركة حماس

وأما نص البيعة، فيؤكد «الشيخ» أنه لا يختلف كثيراً عما يقوله أي شخص يريد الانضمام لحركة الإخوان المسلمين حول العالم، ونصه: «أبايعك بعهد الله وميثاقه على أن أكون جندياً في جماعة الإخوان المسلمين، وعلى أن أسمع وأطيع في المنشط والمكره، وعلى أن أبذل جهدي ومالي ودمي، وعلى ألا أنازع الأمر أهله. والله على ما أقول وكيل»، وتكون هذه البيعة من خلال وضع اليد باليد، وبعدها يصبح الشخص أخاً في الإخوان المسلمين وعضواً في حركة حماس. وفور البيعة يصبح الشخص مؤهلاً لخوض عدة مراحل أخرى من التأهل والرقي داخل تنظيم الإخوان المسلمين، وتترتب عليها مجموعة من الالتزامات منها الالتزام المالي، حيث يصبح على كل عضو دفع 2.5% من دخله للحركة.
العلاقة بين الرئيس والعضو كجسد الميت بين يدي المغسّل

المؤسس حسن البنا

وتقول الدكتورة مي مجيب، أستاذة العلوم السياسية في كلية الاقتصاد جامعة القاهرة، «أول ما كتبه حسن البنا عن العلاقة بين الفرد ورئيسه في الجماعة هو أن تكون كالعلاقة بين جسد الميت والمغسل»، وتابعت لـ»الشرق»: «وهو ما يعني أن المبدأ ليس فقط السمع والطاعة بل الطاعة دون تفكير وفي جو من التغييب». وأضافت مجيب «العلاقة داخل الجماعة علاقة كهنوتية بامتياز». وعن المواجهات في مصر قالت مجيب «وجود الطاعة العمياء داخل الجماعة قد يطور الأمور لما هو أسوأ بمراحل وسيصل الوضع لتدفق الدم في كل مكان».
مرشد الإخوان محمد بديع وإسماعيل هنية (الشرق)

محمد بديع مع آن بيترسون سفيرة واشنطن في القاهرة 






15 رجلاً حملوا مواطنة اماراتية للإسعاف.. ومستشفى دبي وصفها بـ «أضخم مريضة»

ترقد المريضة المواطنة (س.س) في مستشفى دبي، تعاني وزناً يقارب نحو ‬400 كيلوغرام، وتقرّحات في القدم، واحتباس ماء في الجسم، ومضاعفات زراعة كلى.

وتحتاج المريضة إلى فترة طويلة لعلاج الالتهابات الجسدية، ثم تخضع بعدها لجراحة في المعدة لخفض وزنها، الذي يوصف بأنه «أكبر وزن لامرأة في الدولة».

وكانت المواطنة المريضة حبيسة منزلها لمدة عامين، وأُصيبت بمضاعفات صحية شديدة الأسبوع الماضي استدعت نقلها إلى المستشفى للعلاج.

ويقول المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، خليفة بن دراي، لـ«الإمارات اليوم» إن «المؤسسة تلقت بلاغاً من أسرة المريضة لنقلها إلى مستشفى دبي»، مشيراً إلى أن «المؤسسـة حركت سيارة إسعاف تقليدية إلى بيتها، لكن تبيّن للمسعفين أن حجم المريضة غير طبيعي وتحتاج إلى عدد كبير من المسعفين، وسيارة إسعاف ضخمة لنقلها».

وتابع بن دراي: «انتقلتُ إلى بيت المريضة بعد أن استغرقت جهود أسرة المريضة أكثر من خمس ساعات، ولم تتمكن من نقلها»، مشيراً إلى أنه «تواصل مع مسؤولي هيئة الصحة في دبي، والدفاع المدني في الإمارة، للتنسيق بين الجهات الثلاث لإخراج المريضـة من منزلها ونقلها إلى المستشفى».

ولفت إلى أنه «تم استدعاء سيارتي إسعاف لنقل المريضة، ولم تنجح المحاولة، فتم استدعاء سيارة إسعاف كبيرة لنقلها، وتم إخراج السرير الطبي التقليدي من السيارة، ووضع المسعفون سرير المريضة بدلاً منه داخل السيارة». وقال: «تعاون ‬15 رجلاً من المسعفين ورجال الدفاع المدني لحمل المريضة ونقلها إلى السيارة، ثم نقلها إلى داخل المستشفى حتى استقرت في غرفتها».

من جانبه، قال المدير الطبي لمستشفى دبي، الدكتور حسين عبدالرحمن، إن «المريضة تعاني السمنة المفرطة، والتهابات حادة في القدم والساق»، مشيراً إلى أن «طبيباً زائراً فحص حالتها وقرر إخضاعها للعلاج من الالتهابات وتقرّحات القدم بالمضادات الحيوية».

وأضاف: «بعد انتهاء فترة علاج الالتهاب، سيتولى فريق طبي في مستشفى دبي إخضاع المريضة لجراحة يتم خلالها قص جزء من المعدة بالمنظار، ما يسهم في خفض وزنها تدريجياً حتى تصل إلى وزنها الطبيعي». ولفت عبدالرحمن إلى أن «المريضة أُصيبت بالسمنة المفرطة، نتيجة قلة الحركة»، مشيراً إلى أنها «أضخم مريضة يستقبلها المستشفى».

إلى ذلك، قالت المريضة، التي فضّلت عدم ذكر اسمها، إنها «عانت عدم وجود خدمات طبية لمثل حالتها، من بينها عدم توافر سرير طبي لحجمها، أو مقعد متحرك يستوعبها، والغرف والحمامات في المستشفيات غير مؤهلة لاستقبالها».

وأشارت إلى أنها «سقطت في حمام غرفتها في المستشفى يوم الخميس الماضي، ولم تستطع القيام لضيق الحمام، ما استدعى الاستعانة بـ‬12 شخصاً من رجال الإسعاف لرفعها وإخراجها منه». وذكرت أنها «دخلت غرفة خاصة في المستشفى بمقابل مالي ‬2000 درهم يومياً، لعدم وجود غرف فردية في المستشفى»، لافتة إلى أن «فاتورة علاجها مرتفعة لا تقدر على سدادها، كونها غير متزوجة ولا تعمل ويتيمة الأبوين، وتعيش على إعانة «الشؤون الاجتماعية» التي لا تزيد على ‬5000 درهم شهرياً».








بالصور و الفيديو.. مقتل 27 في مدرسة ابتدائية بامريكا منهم 18 طفلا

قتل 27 شخصا في مدرسة ابتدائية في ولاية كونيتيكت الامريكية من قبل مسلح تم الكشف عن هويته لاحقا بأنه "رايان لانزا" ويبلغ من العمر 24 سنة.

وقالت محطات تلفزة أن المسلح بدأ بقتل والدته التي تعمل معلمة بالمدرسة ثم أطلق النار على الطلاب بالفصل وفصل مجاور ، فيما اشارت أنباء الى والده وجد مقتولاً في منزله بعد تفتيشه من قبل البوليس ، كما وجد أحد أخوته مقتولا في منزل آخر للعائلة بولاية مجاورة.












الصين: رجل يطعن 22 تلميذ مدرسة في اقليم هينان

أعلن الاعلام الصيني الجمعة ان رجلا طعن بسكين 22 تلميذا ومعلمتهم في احدى المدارس الابتدائية في اقليم هينان وسط الصين.وقالت وكالة شينخوا الصينية للانباء إن الحادث وقع

عند مدخل المدرسة الواقعة في قرية تشينبينغ في اقليم هينان، الا انها لم تدل بأي تفاصيل اخرى عن حالات المصابين.

واضافت الوكالة ان الشرطة القت القبض على رجل يبلغ من العمر 36 عاما لعلاقته بالحادث.

ويعتبر هذا الهجوم الاحدث في سلسلة من الهجمات المماثلة التي استهدفت اطفال المدارس في مناطق متعددة من البلاد.

ونقلت وكالة اسوشييتيد برس عن ضابط شرطة قوله إن الهجوم وقع عندما كان التلاميذ يتوجهون الى صفوفهم.

ونقلت الوكالة ذاتها عن مسؤول في المستشفى المحلي قوله إن الرجل هاجم سيدة مسنة اولا، ثم بدأ بطعن الاطفال قبل ان يتمكن رجال الامن من الامساك به. واضاف المسؤول ان اثنين من الاطفال المصابين نقلوا الى مستشفيات افضل تجهيزا وامكانات.






تخطط لمنح "إقامة" لمن يشتري منزلاً تزيد قيمته على 160 ألف يورو
أسعار المساكن في إسبانيا تسجل أكبر هبوط فصلي منذ 2007


رويترز- مدريد:
أظهرت بيانات رسمية اليوم الجمعة أن أسعار المساكن في إسبانيا سجلت في الربع الثالث من العام الحالي أكبر هبوط فصلي منذ انفجار فقاعة عقارية قبل أكثر من أربع سنوات مع تضرر الطلب من تخفيضات في الإنفاق العام وارتفاع البطالة.

وانخفضت أسعار المساكن 3.8 بالمئة في الفترة من أول يوليو إلى نهاية سبتمبر مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة ومسجلة خسارة قدرها 15.2 بالمئة على أساس سنوي هي أكبر هبوط فصلي منذ 2007.

وهبطت الأسعار بشكلٍ حاد هذا العام مع تراجعها بنسبة 5 بالمئة في الربع الأول مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة. وتواصلت خسائر الأسعار على مدى الفصول الثمانية عشر الماضية.

وقال محللون إنهم يتوقعون أن تتسارع وتيرة هبوط الأسعار في الأشهر القادمة.
وتخطط إسبانيا الآن لعرض تصاريح إقامة للأجانب إذا اشتروا منازل تزيد قيمتها على 160 ألف يورو، وذلك في مسعى لتنشيط سوق المساكن.





يعمل على أن يظهر للمستخدم ما يبحث عنه بالضبط
"جوجل" يُشدِّد قبضته على المواقع والصور الإباحية


شدَّد محرك البحث العملاق "جوجل" من قبضته على المواقع الإباحية، وعمليات البحث عن صور إباحية ومنافية للآداب ومقاطع الفيديو المخلة.

وأوضح ممثل "جوجل" أن المسؤولين ليسوا بصدد مراقبة أي محتوى للبالغين، إلا أننا نعمل على أن يظهر للمستخدم ما يبحث عنه بالضبط، ما لم يقم المستخدم بالبحث خصيصاً عنها، دون الإخلال بالأخلاق وعدم نشر المواقع الإباحية والمخلة.

وأضاف أنهم يستخدمون برامج أكثر تعقيداً ودقة؛ لتقليل فرص عرض موادَّ غير ملائمة أو روابط لمواقع إباحية لا يكون المستخدم في حاجة لها أو يبحث عنها.





مساحته 2600 متر مربع ومجهز بـ11 غرفة نوم وملاعب
بالصور.. منزل جديد لأسطورة السلة مايكل جوردان بـ12 مليون دولار


 نشر موقع "جيف رياليتي" المتخصص في التجارة العقارية، المنزل الجديد الذي اشتراه أسطورة كرة السلة الأمريكي مايكل جوردان بقيمة 12.4 مليون دولار في ولاية فلوريدا.

وأكد الموقع أن المنزل الذي يتم البناء فيه منذ عام 2010،وبمساحة 2600 متر مربع، ويقع في نادي جولف أقامة لاعب الجولف جاك نيكولاس في مدينة جوبيتر شمال ميامي.

ويقع منزل نجم الـ NBA بالقرب من منزل نجم الجولف تايجر وودز وعدد من المشاهير والأثرياء، كما أنه مجهز بـ 11 غرفة نوم، وملعب كرة سلة وصالة ألعاب واسعة وقاعة عرض سينمائي.

وكان نجم فريق شيكاجو بولز السابق قد عرض منزله في شيكاجو مطلع العام الجاري للبيع مقابل 29 مليون دولار، يتم دفع 4.8 مليون دولار مقابل الأرض، و7.6 مليون مقابل المنزل المجهز بكافة أنواع الرفاهية في العالم.











شاهد بالصور كيف إحتفلت شعوب العالم بتاريخ 12/12/2012


إتخذت كثير من شعوب العالم من يوم 12-12-2012 تاريخاً للإحتفال بمناسباتهم المختلفة من زواج و تسجيلاً لمواليد أطفالها وغيرها من المناسبات الخاصة، وذلك لتفاؤلهم وتيمنهم في هذا التاريخ المميز لكونه سيجلب لهم بحسب إعتقادهم السعادة والحظ حينما يربطون مناسبتهم الشخصية به، كما أخذ الإحتفال بهذه المناسبة شكلاً آخر على موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك) حيث أطلق ناشطون حملة تحت شعار (مستغفر) رداً على ما يتردد بأن نهاية العالم قد تكون في هذا اليوم، هذا وقد أعلن محرك البحث (غوغل) أنه سيتم إعتبار تاريخ 12-12-2012 يوماً رسمياً (للإنترنت بالعربي)، وهناك تاريخ آخر أثار إهتماماً ولكن ليس بدرجة الإهتمام بتاريخ الأمس وهو يوم الخميس القادم الموافق 20/12/2012 حيث تتناسق فيه الأرقام متكررة مرتين، وإليكم بعض الصور التي رصدت خلال إحتفال العالم بهذه المناسبة.

























الصور التقطها مصور هاوٍ فوق غابة صنوبر في كيرونا بالسويد
بالصور والفيديو: أشكال وأرقام عجيبة يشكلها "شفق" القطب الشمالي


 نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية صوراً ولقطات فيديو عجيبة، لأشكال وأرقام يشكلها "شفق" القطب الشمالي، حملت ألواناً متعددةً ما بين الأخضر المائل للحمرة والأزرق والأرجواني والبنفسجي.

والتقط تلك الصور مصورٌ هاوٍ يُدعى مايلز مورجان، من بورتلاند ولاية أوريجون بأمريكا، والتقطها من فوق غابة صنوبر قريبة من مدينة كيرونا بالسويد.

وظهرت في تلك الصور الشفق وهو يشكل رقم 3 بالإنجليزية، ثم ظهرت بعد ذلك على أشكال أكاليل الزهور، وفي لقطة أخرى يظهر على شكل وجه كائن فضائي كالذي يظهر في الأفلام الهوليودية.

وقال مورجان للصحيفة البريطانية: "تلك المرة الأولى في حياتي التي أتمكن من رؤية تلك الأضواء المبهرة، كانت لحظة مثيرةً للغاية وستظل محفورة في ذاكرتي طول حياتي".

وتابع قائلاً: "إن ما حدث معجزة طبيعية، شعرت أن السماء تنفجر بالمعنى الحرفي للكلمة، فموجات الضوء تبدو سريعة وكأن السماء تتمزق".

ومضى يقول: "لقد كنت أخشى حقيقة ألا تسعفني الكاميرا الخاصة بي بسبب تأثُّر بطاريتها كثيراً بسبب الصقيع والبرد القارص في الغابة، ولكن حينما شاهدت هذا الشفق يتكون صرخت في زملائي وخرجنا سريعاً من السيارة لنشهد تلك اللحظة المدهشة".

ويعتبر هذا الشفق القطبي الحادث في القطب الشمالي أحد إعجازات الطبيعة، فهو يتكون عندما تتفاعل الإلكترونات المشحونة من الرياح الشمسية مع الغلاف الجوي للأرض، وحينما تدخل تلك الإلكترونات الغلاف الجوي العلوي تواجهها ذرات الأوكسجين والهيدروجين من ارتفاع 20 إلى 200 ميل فوق سطح البحر مكونة تلك الأشكال العجيبة.