الثلاثاء، 19 يونيو 2012

الإخبارية اليومية




كان في استقباله ولي العهد وأمير مكة المكرمة
خادم الحرمين يصل جدة قادماً من الطائف


واس - جدة:
وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى جدة، اليوم، قادماً من الطائف.
وكان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وأمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، والأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير فهد بن تركي بن عبدالعزيز ومحافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز والأمير خالد بن طلال بن عبدالعزيز، وأصحاب السمو الملكي الأمراء، وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
وكان -حفظه الله- قد غادر الطائف في وقت سابق اليوم متوجهاً إلى جدة، وكان في وداعه -حفظه الله- الأمير متعب بن عبدالعزيز ومحافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.



يتوجه إلى السعودية غداً برئاسة وزير الدفاع الأمريكي
أوباما يكلف وفداً رئاسياً بتقديم العزاء لخادم الحرمين في "نايف"


أ ش أ- واشنطن:
كلّف الرئيس الأمريكي باراك أوباما وفداً رئاسياً بالتوجه غداً الأربعاء إلى السعودية، لتقديم التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، في وفاة ولي العهد السعودي الأمير نايف بن عبدالعزيز.
وأشار بيان صحفي للبيت الأبيض اليوم، إلى أن أوباما كلف ليون بانيتا وزير الدفاع برئاسة الوفد.




ولي العهد يتلقى التهاني من الرؤساء والملوك العرب


واس – الرياض:
تلقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عدداً من برقيات التهنئة بمناسبة اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود له ولياً للعهد، وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.
وبهذه المناسبة هنأ سموه كل من الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وسمو نائبه رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي العهد الأردني الأمير الحسين بن عبدالله الثاني والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي والشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد القطري.
كما تلقى سموه التبريكات من رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح والشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري وأصحاب السمو حكام الإمارات العربية المتحدة وأولياء عهودها.
وقد تمنى الجميع لسمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود التوفيق والسداد، مثنين على سموه الكريم وما يتمتع به من رؤية ثاقبة وحنكة سياسية تؤهله لتقلد هذا المنصب وتحمل مسؤولياته الجسيمة خدمة لوطنه وشعبه، داعين الله سبحانه وتعالى أن يعينه ويوفقه ويسدد خطاه لمواصلة إسهاماته في تحقيق مسيرة الخير والنماء التي تشهدها المملكة.





متعب بن عبد الله لسلمان: نجدّد العهد من قلوب تفيض بالولاء والطاعة


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
رفع صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، باسمه ونيابة عن منسوبي الحرس الوطني كافة، برقية تهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين سموه ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.
وقال الأمير متعب بن عبد الله في برقيته "يسرني بهذه المناسبة أن أتقدم لسموكم الكريم باسمي وباسم جميع أبنائكم منسوبي الحرس الوطني من مدنيين وعسكريين بأسمى التهاني والتبريكات على الثقة الملكية الكريمة، مجددين العهد من قلوبٍ تفيض بالولاء والطاعة تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسموكم الكريم "يحفظكم الله" داعين الله - عزّ وجلّ - أن يمتع سموكم بالصحة والعافية، ويمدكم بعونه وتوفيقه ويسدد على طريق الخير خطاكم ".
كما رفع الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز باسمه ونيابة عن منسوبي الحرس الوطني برقية تهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين سموه وزيراً للداخلية.
وقال الأمير متعب بن عبد الله في برقيته "يسرني بهذه المناسبة، أن أتقدم لسموكم الكريم باسمي، وباسم منسوبي الحرس الوطني من مدنيين وعسكريين، بأخلص التهاني وأصدق التبريكات بهذه الثقة الملكية الكريمة، سائلين المولى القدير أن يمد سموكم بالعون والتوفيق والسداد، وأن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها ورخاءها تحت قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي عهده الأمين "حفظهما الله".





سمو أمير منطقة المدينة يبارك صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين باختيار الأمير سلمان ولياً للعهد والأمير احمد وزيراً للداخلية

 

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة اصدق عبارات التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظهم الله - باسمه ونيابة عن جميع أهالي منطقة المدينة المنورة بمناسبة صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير احمد بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية .
وثمن سموه في تصريح لوكالة الإنباء السعودية هذه القرارات الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين والتي تأتي استمرارا لنهجه ـ حفظه الله ورعاه ـ في أتخاذ ما من شأنه رفعة هذا الوطن واستقرار كيانه ووحدة أبناءه، وأشار أمير منطقة المدينة المنورة إلى ان اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع يؤكد المكانة الكبيرة التي يحتلها سموه لما بذله من عطاء وجهد كبيرين في خدمة الوطن على كافة الأصعدة.
ورفع التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم باختيار سموه الكريم ولياً للعهد نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع .
كما رفع سموه الكريم كذلك التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير احمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيين سموه الكريم وزيرا للداخلية،سائلا الله أن يمد القيادة الرشيدة بالعزة والتمكين ويحفظ على وطننا العزيز نعمة الأمن والاستقرار والرخاء تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين - حفظهم الله- .



قال: مشهود له ببعد النظر والحكمة والدراية الفذة
مشعل بن ماجد: الأمير سلمان شخصية عظيمة تمتاز بالحنكة

واس- جــدة:

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد، محافظ جدة، عن بالغ سروره بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع؛ ليواصل سموه مسيرة التنمية والبناء، إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال في كلمة له بهذه المناسبة: إن الأمير سلمان بن عبد العزيز شخصية عظيمة تمتاز بالحنكة والدراية الكافية برعاية المصالح وإنهاء المهام بكل جدارة واقتدار فهو شخصية قيادية فذة متعددة الجوانب حيث أمضى سنوات طويلة يخدم الوطن والمواطن، وسموه مشهود له ببعد النظر والحكمة والدراية الفذة التي نفتخر بها جميعاً.

وأضاف أن لسموه مساهمات في جميع المجالات لاطلاعه الواسع ويحظى بحب واحترام الجميع وإعجاب العالم كله بمعالجته قضايا عدة يصعب وصفها، فسموه من الطراز الرفيع وذو فكرٍ ثاقبٍ في إدارة شؤون الدولة.
وأشار محافظ جدة إلى أن الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، سيحمل مهام ومسؤوليات جساماً وهو خير رجل للقيام بها على أكمل وجه في خدمة الدين ثم المليك والوطن، فهو رجل العمل الاجتماعي والإنساني داخل المملكة وخارجها من خلال ترؤسه عدداً من الجمعيات والهيئات واللجان الرئيسة للعمل الخيري، وداعم حقيقي لعديد من المشروعات التي يستفيد منها المجتمع بفئاته كافة، بل العالم أجمع.
ونوّه بما يقوم به الأمير سلمان من أعمال جليلة يبتغى منها وجه الله، وهي تعد شاهداً على إنجازات رجل المجتمع ورجل العمل الإنساني ورجل الوطن والأمن والدفاع عن المقدسات.
وهنّأ الأمير مشعل بن ماجد أفراد الشعب السعودي كافة على هذا الاختيار وهذه الثقة التي تعد وساماً لكل أبناء الوطن باختيار الأمير سلمان ولياً للعهد, سائلاً الله - العلي القدير - أن يعين سموه على أداء الأمانة الموكولة إليه.




رئيس الهيئات: سلمان أحد أبرز رجالات الدولة الأفذاذ


سبق- الرياض:
رفع الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، باسمه وباسم جميع منسوبي الرئاسة، شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله بمناسبة اختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.

وأوضح أن مرارة الحزن الذي خيّم على القلوب بفقد الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله - جبره خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبد الله بن عبد العزيز ببصيرته النافذة ورأيه السديد وسياسته الحكيمة باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله- ولياً للعهد نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع. وقال أن الأمير سلمان أحد أبرز رجالات الدولة الأفذاذ الذين عرفت لهم مسيرة التنمية في المملكة الدأب والتفاني في رعايتها و ملاحظة زكائها وتقدمها. ونوّه معاليه بالسمات الفريدة التي عرفها كل من اتصل بسموه والتي كوّنت وشائج متينة من العلاقات الحميمة بين سموه وشرائح المجتمع كافة ما أشاع في القلوب محبته وأفاض عليها شعوراً بأبوته وقربه. وأكد معاليه أن جهاز الهيئة من القطاعات التي تطورت بمساندة ودعم سموه واستلهم كل من ترأس هذا الجهاز من صائب فكر سموه المشورة والتوجيه الحكيم.
وأشار آل الشيخ إلى أن سموه، حصل على العديد من الأوسمة العربية والدولية لقاء ما قام به من أعمال خيرية واجتماعية وثقافية. داعيا المولى - عزّ وجلّ - أن يعين سموه على القيام بما أنيط به وإكمال مسيرة الخير والعطاء التي بدأها قادة المملكة - رحمهم الله - وأن يوفقه لتحقيق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.
وفي السياق ذاته، رفع آل الشيخ الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين باختياره صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية معتبراً أن سموه الرجل المناسب في المكان المناسب منوّهاً بمسيرته الخيِّرة ومعاضدته الدائمة للفقيد وبصماته على مسيرة النجاح التي تسير عليها بلادنا .
وأشاد بالإنجازات الأمنية التي تمت بفضل الله ثم بمتابعة سموه واهتمامه بالتعامل مع كثير من القضايا المعقدة والخطيرة بحسن سياسة وتدبير راجياً من الله العلي القدير أن يجعل التوفيق والسداد حليف سموه فيما يقوم به من مهام. وبيّن معاليه أن هذين القرارين سيسهمان - بإذن الله - في إضافة الكثير من المنجزات المحلية والخارجية للمملكة وسيترجمان المسيرة الطيبة لخادم الحرمين الشريفين الهادفة لرفاهية المواطن وراحته.





قال إن الأمير سلمان تقلد مناصب أظهر فيها سياسته وحكمته
وزير التربية: اختيار الملك لولي عهده شاهد على بُعد النظر


سبق - الرياض:
رفع وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود باسمه وباسم منسوبي الوزارة من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات، خالص التهنئة والولاء لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود بعد اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -أيده الله- لسموه ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.
وقال الأمير فيصل: نبايع على السمع والطاعة في المنشط والمكره، والنصح في ما نؤتمن عليه، لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -أيده الله- ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد، بيعة نعرف بها الحق من شرع الله ونلتزمه، ونعمل بما جاء في كتاب الله عز وجل وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم، بالطاعة لله ولرسوله ولولي الأمر.
وأضاف: لقد سرت سنة الله في الأولين والآخرين من عباده بألا تتوقف الحياة عند موت عظيم أو لحياته، وأن تجري أقدار الله ولا راد لها، ونشهد اليوم نعمة الله على بلد جعل الإسلام شريعة ومنهاجاً، فيترجل منا كريم وابن كريم، ويكون مكانه من أعده أسلافه ليتمم مسيرة وطن جعله الله للناس قبلة, وفي هذا المقام العظيم نستذكر نعمة الله على بلادنا بوحدة الكلمة، واستتباب الأمر لأهله، ويأتي الاختيار المبارك لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- ولياً للعهد شاهداً على سداد الرأي وبعد النظر، فقد تقلد سموه منذ نعومة أظفاره مناصب ومواقع قيادية أظهر فيها سياسته وحكمته، وسيره على خطى الوالد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود رحمه الله وأبنائه الملوك من بعده، وقد كان على مدى تلك العقود المتعاقبة نعم العون والمشير، ورجل السياسة والحصافة.
وتابع: وإننا ونحن نبايع سموه اليوم وقد اختاره وارتضاه سيدي خادم الحرمين الشريفين لولاية العهد لنحمد الله على توفيقه ونسأله أن يمد سمو ولي العهد بعون من عنده لتحمل الأمانة العظيمة، وأن يسدد رأيه وقوله وفعله.
من جهة أخرى، قدّم وزير التربية التهنئة للأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- على الثقة الملكية الكريمة بتعينه وزيراً للداخلية، وقال: لقد كان نعم العون لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- على مدى أربعين عاماً قضياها في خدمة هذا الوطن والسهر على أمنه وأمن مواطنيه في وزارة الداخلية. سائلاً الله لوزير الداخلية التوفيق والسداد، وأن يعينه على تحمل الأمانة التي تسلمها وليس غريباً عنها.




هنأت الأميرين سلمان وأحمد بثقة الملك
نورة الفايز: نحمد الله على وحدة الكلمة واستقرار الرأي

سبق- الرياض:
رفعت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفايز خالص التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعد اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع.
وقالت: "أبايع سموه على السمع والطاعة والقيام بما يوكل إلينا من مهام بنصح وأمانة"، وأضافت "لقد عرف الناس عن سموه تلك الخصال الحميدة التي تلقاها من مدرسة الملك المؤسس ـ رحمه الله ـ والتي صنعت الرجال لمواصلة المسيرة على بناء راسخ ومنطلقات ثابتة، فالمطَّلع على سيرة الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- يدرك أنه أمام رجل دولة يجمع في شخصيته السمات التي أهلته ليكون محل الثقة في المناصب التي تقلدها".
وقالت: "إننا ونحن أمام هذه المرحلة الجديدة نحمد الله على ما من به على بلادنا من وحدة الكلمة، واستقرار الرأي، في ظل التجاذبات التي تعاني منها عدد من دول العالم، وما كان ليتحقق ذلك لولا توفيق الله عزَّ وجل وحكمة وحنكة قيادة هذا الوطن".
كما رفعت خالص التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود على الثقة الكريمة بتعيينه وزيراً للداخلية، والذي عمل مع أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز نائباً على مدى أربعين عاماً كان فيها العضد والساعد، وقد وقف إلى جانب الفقيد الكبير وساهم في بناء منظومة أمنية قادرة على مواجهة التحديات وتحقيق جملة من المنجزات والمكتسبات، يأتي في مقدمتها ـ بعد توفيق الله ـ الأمن الذي ينعم به كل مواطن ومواطنة، والتي يشهد بها قاصدو بيت الله الحرام ومسجد رسوله صلى الله عليه وسلم، إضافة إلى التطوير المتسارع في الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية.



قيادات رسمية وشعبية: تعيين سلمان ولياً للعهد استكمالٌ لمسيرة نايف الأمن


واس- الرياض:
 ردود فعل رسمية وشعبية واسعة مرحبة بقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، والخاص باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد خلفاً للأمير نايف - رحمه الله.
في البداية أكد مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان: إن الأمير سلمان بن عبد العزيز، قاد منظومة تطوير منطقة الرياض عموماً ومدينة الرياض على وجه الخصوص، منذ تولي إمارتها, فقد نقلها نقلة نوعية وأصبحت مدينة الرياض واحدة من أسرع مدن العالم نمواً، وازداد عدد سكانها إلى أكثر من 5 ملايين نسمة، وغدت الرياض تحت إمارته ذات تأثير اجتماعي وسياسي واقتصادي كبير، ليس على المستوى المحلي فحسب، ولكن أيضاً على المستويين الإقليمي والدولي .وأكد أن في شخصية الأمير سلمان بن عبد العزيز سمات القيادة، والحكمة، وروح المبادرة، وصواب القرار، وعشق المعرفة، والحرص على التطوير، ودعم كل ما من شأنه بناء العقل والوطن، تجلّى بعض ذلك في منحه الجامعة قبل أكثر من 50 عاماً الأرض التي تقوم عليها اليوم بالدرعية على مساحة 6 ملايين متر مربع، فاحتضنت كل مشروعات الجامعة الإنشائية والتطويرية التي حلَّقت بها نحو الريادة العالمية
من جانبه، قال وكيل إمارة منطقة الرياض الدكتور ناصر بن عبد العزيز الداود "إن هذا القرار الحكيم راعى جميع الاعتبارات والمتطلبات المتحققة في شخص سمو الأمير سلمان بن عبد العزيز، فهو رجل الدولة المخلص لبلاده الصامد أمام موجات الأزمات التي تغلب عليها فصارت ثروة من القيادة والخبرة والحنكة السياسية".
وأضاف "إن الأمير سلمان بن عبد العزيز عُرف بحلمه وحزمه في الوقت نفسه وكرمه وسخائه ومساعدة المحتاج وحبه لفعل الخير في شتى المجالات، وحرصه على دعم العلم وأهله, كما عُرف عنه قربه من الشعب واستماعه لهم بكل هدوء وتقبله الأمور بكل رحابة صدر وحكمة.
بينما قال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبد الله بن عبدالمحسن التركي: إن للأمير سلمان بن عبد العزيز جهوداً مشهودة في خدمة وطنه وأمته والإنسانية يعرفها القاصي والداني، وكان منطلقه فيها نهج والده الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ـ رحمه الله ـ الذي رباه على الإخلاص لله وحب دينه وخدمته، تربية بدأت بختمه للقرآن الكريم وهو في سن العاشرة .
وبيّن أن التربية أثرت في نشأة الأمير سلمان، فسار على نهج الملك المؤسس في الرؤية الصحيحة للمملكة، وتطبيقها للإسلام، ورؤيتها الإسلامية في التعاون العربي والإسلامي والعالمي، وعاصر ملوك المملكة وكافح معهم في تنميتها وأداء رسالتها .
وأوضح أن لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز أعمالاً ومنجزات كبيرة في خدمة الإسلام، ونشر الدعوة الإسلامية ، ودعم مؤسساتها ومناشطها في العالم، مشيراً إلى أن سموه رعى وافتتح عديداً من المراكز الثقافية الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي، ومن أكبر المراكز وأهمها المركز الثقافي الإسلامي في العاصمة الأسبانية مدريد، والمركز الثقافي الإسلامي في العاصمة الإيطالية روما .
وقال الدكتور التركي: إن الأمير سلمان أسهم في نشأة مؤسسات العمل الخيري في المملكة، الذي رعى من خلالها الفقراء والمرضى والأيتام والأرامل، وسموه يرأس عديداً من المؤسسات فهو المؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، والرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض، ورئيس الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض، والرئيس الفخري لجمعية المكفوفين في الرياض، ورئيس مجلس إدارة مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري، ورئيس جمعية البر الخيرية .
كما قال مدير شرطة الطائف اللواء مسلم الرحيلي " إن تعيين سموه مسؤوليةً جديدة تضاف إلى سجل سموه، فهو بلا أدنى شك أهل لها فقد حمل على عاتقه المهام العظام وصاحب الشخصية القيادية والعقلية الفذة" .
وأضاف اللواء الرحيلي "هو مَن أمضى السنوات الطويلة في سبيل خدمة هذه البلاد الطاهرة ومواطنيها وهو صاحب الحكمة والحنكة في كل الأدوار التي أنيطت بسموه، ويتمتع بشخصية قوية وحظي بحب واحترام الجميع، وهو من المشهود لهم في حبه لفعل الخير ومن المعلوم أنه قد أولى مصالح المواطنين رعاية، وتكفل بتلمس حاجاتهم وتوفير متطلباتهم بشكل ملائم وعهد بمساعدتهم وعلى جميع الأصعدة" .




قالت "إنها حكمة خادم الحرمين وجدارة الأمير سلمان"

افتتاحيات الصحف السعودية: قرار اختيار ولاية العهد عنوان الاستقرار في المملكة


أيمن حسن- سبق:
ترصد افتتاحيات الصحف وأعمدة الرأي مدى اليسر والسهولة والوضوح التي تم بها صدور أوامر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، خلفاً لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، رحمه الله ، وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيراً للداخلية، مؤكدين أن هذه الاختيارات عنوان الاستقرار السياسي في المملكة، وقوة النظام ومصداقيته، أيضاً تؤكد حكمة وخبرة خادم الحرمين وجدارة الشخصيات بهذه التعيينات.

وتحت عنوان "الاستقرار السياسي.. عادة سعودية بامتياز "جاءت افتتاحية صحيفة "الوطن"؛ لتؤكد أن "صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، باختيار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد، خلفاً لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ يؤكد ما رآه محللون دوليون كثيرون من أن الأمور سوف تجري بالسلاسة المعتادة، منذ تأسيس هذه البلاد، متكئين في ذلك على معرفتهم اليقينية باستقرار الدولة السعودية، وبالتكاتف الفريد بين أفراد الأسرة المالكة، وإدراكهم أن من المتفق عليه اختيار الأمير سلمان وليا للعهد، نظراً لخبرته الطويلة في الكثير من الأعمال التي تولاها عبر ما يقرب من سبعين عاما.. في السياق نفسه، يأتي تعيين صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز وزيرا للداخلية، متفقا مع المعطيات والقواعد العامة، فسموه يشغل منصب نائب وزير الداخلية منذ عام 1975، وهي تعني خبرات تراكمية، تجعل منه العارف بكل التطورات التي مر بها العمل الأمني عبر ما يقرب من أربعة عقود"، وتعلق الصحيفة قائلة "إن السلاسة التي تنتقل فيها المسؤوليات الكبرى، من السلف إلى الخلف ـ على الرغم من تتالي آلام فقد رجال الدولة المؤثرين ـ لهي دليل واضح على الاستقرار السياسي الذي تنعم به المملكة، وهو ما يقر به الخبراء الدوليون، حتى إنهم أكدوا أنه لا يوجد اختلاف حول القواعد العامة للاختيار، مما يجعلهم يتوقعون مضامين القرارات دون تردد، ويبنون على ذلك توقع الرضا العام على المستويين الرسمي والشعبي .. هذا هو الاستقرار السعودي، وهذا هو اليسر الذي يجعل المواطنين مطمئنين إلى المستقبل، وإلى سير البلاد نحو المزيد من البناء، في ظل التوافق واللحمة والاتزان".

وفي صحيفة "عكاظ" وتحت عنوان "قوة النظام ومصداقيته" يتساءل الكاتب الصحفي د. هاشم عبده هاشـم "ماذا يعني هذان الاختياران وفي هذا الوقت بالذات؟!"، ويمضي الكاتب مجيبا "أسأل وأنا أعرف أن مَن يحيطون بفكر الدولة السعودية.. ويعرفون شخصية الملك الحازم عبد الله بن عبد العزيز.. ويلمون بآليات الاختيار لعناصر القيادة الرئيسيين في مؤسسة الحكم المتماسكة.. كانوا متأكدين أن ما حدث أمس هو الذي كان سيحدث في أعقاب فاجعة الوطن بوفاة الأمير نايف.. لأنهم يعرفون مدى انسيابية تلك الآليات ومدى وضوح الرؤية لدى نظام يقوم على بناء متين القواعد ومحدد الأهداف والغايات.. ولا يعاني أي مشاكل أو اختلالات على الإطلاق..". ويضيف الكاتب "كمواطن.. فإنني لا أجد خيراً من أن أهنئ بلدي بهذا الاختيار وأدعو لولي أمرنا جميعاً الملك الصادق والأمين بطول العمر.. ليكمل مسيرة البناء والنماء التي تشهدها بلادنا.. وتعدنا بالكثير من العطاءات العظيمة في وقت تعيش فيه الأوطان الأخرى أوضاعاً لا تسرنا.. ونتمنى.. لها الاستقرار الذي نعيشه ونحيا فيه".
وتركز افتتاحية صحيفة "اليوم" على شخصية الأمير سلمان بن عبد العزيز، فتحت عنوان "الأمير سلمان بن عبد العزيز شخصية كبيرة ونموذجية" تقول الصحيفة "المملكة دولة مدنية مستقرة ذات حضور إقليمي ودولي وطوال تاريخها تميزت بقادة أفذاذ يتميزون بالحكمة وبُعد النظر والقدرة على تقدير الواقع ورؤية المستقبل ولعل قائدا كبيرا مثل خادم الحرمين الشريفين، بحكمته ورجاحة عقله وبصيرته النافذة خير من يتمثل مصلحة الوطن واختياره لسمو الأمير سلمان بن عبد العزيز وليا للعهد والأمير أحمد وزيراً للداخلية إنما يقدم نموذجاً حياً على المسئولية والسرعة في اتخاذ القرار الصائب بما تقتضيه مصلحة الوطن الذي يثق برمزه وقيادته واختياراتها المناسبة". وتمضي الصحيفة قائلة "إن الأمير سلمان كشخصية تتمثل فيها كافة ملامح المعرفة والذكاء الإداري والسياسي والثقافي فهو الذي تمرس بالحكم وخبر الملفات العديدة السياسية والادارية والتنموية والثقافية والإعلامية والدبلوماسية ما يؤهله لأن يكون نموذجاً متقدماً للمسئول المحنك المتمرس في تجربة الحكم واتخاذ القرار"، ثم تبرز الصحيفة حكمة القيادة لدى خادم الحرمين الشريفين، واستقرار أوضاع المملكة وتقول "ولاية العهد في بلد حيوي ومهم مثل المملكة هي محط أنظار ومتابعة السياسيين والإعلاميين واختيار الأمير سلمان من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يمثل القدرة المتوافرة لدى خادم الحرمين الشريفين على الاستجابة للتحديات الداخلية والخارجية للمملكة في مسيرة تقدمها، فهي من الدول القليلة التي حدثت قوانينها وأنظمتها منعاً لأي حدوث فراغ في طريقة الحكم أو في اتخاذ القرارات لأن النظام يسود على الجميع وكل الذين راهنوا على تحليلات غير واقعية في بلدنا الآن أدركوا متانة الأسرة الحاكمة ومتانة النظام السعودي والالتحام الشعبي النادر بين الأسرة المالكة وبين المواطنين بفئاتهم ومناطقهم وأطيافهم حيث دائماً هم موحدون خلف قيادتهم ورمزهم الكبير وهذا ما يجري في صفحات التاريخ السعودي". 



القرني وابن طفلة يرويان مواقفهما مع الأمير سلمان
دعم الجمعيات الخيرية وقيادة اللجنة الشعبية لإغاثة الكويتيين إبان الغزو

الثلاثاء 29 رجب 1433هـ - 19 يونيو 2012م

 
سعد بن طفلة وعائض القرني

وصف وزير الإعلام الكويتي السابق سعد بن طفلة الأمير سلمان بن عبدالعزيز برجل الدولة ورجل الإعلام الأول في السعودية والمنطقة، مشيداً باهتمامه ومتابعته الدائمة لوسائل الإعلام المختلفة.

وقال لـ"العربية" إن الكويت لن تنسى وقوف السعودية خصوصاً إلى جانبها إبان الغزو العراقي الغاشم في سنة 1990م، وأشار إلى أن الأمير سلمان كان حينها رئيس الهيئة الشعبية لإغاثة الشعب الكويتي.

وحكى قصة لقائه مع الأمير سلمان إبان غزو الكويت بعد أن قدم الشكر له على المساندة ضمن وفد شعبي كويتي، ليرد قائلاً حرفياً "لا تشكرني، نحن فزعنا لأنفسنا والسعودية والكويت مثل الخشم والعين، لو لطم الخشم بكت العين".
وأضاف أن الأمير سلمان لم يكن يشعر وهو يقدم الدعم للكويت أنه يؤدي معروفاً، بل كان يتعامل وكأن الاعتداء كان على السعودية، وكان يشعر أن السعودية والكويت بلد واحد.
من جانبه تحدث د.عائض القرني الداعية الإسلامي لـ"العربية" في اتصال هاتفي عن عطاءات الأمير سلمان بن عبدالعزيز في دعم الجمعيات الخيرية، وحرصه الدائم على الحث المستمر على حفظ كتاب الله وتحفيظ القرآن وأسس جائزة باسمه لهذا الغرض، وقال إنه دائم الاستشهاد بالآيات القرآنية التي تدعو إلى اللين والرفق في الدعوة.
وذكر القرني أن شخصاً أراد أن يلقي قصيده يمدح فيها الأمير سلمان، فرفض الأمير ذلك وقال له إن حفظ القرآن فيه خير لك أكثر من القصائد.
وأكد القرني أن الأمير سلمان رأس الكثير من الجمعيات الخيرية في دعم القضية الفلسطينية والبوسنة والهرسك والشيشان وأفغانستان، وأضاف "لم يكن يرد محتاجا أو سائلاً، وكان سباقا لفعل الخير"، وأشار إلى أن الأمير سلمان كان يتفقد الأيتام والمحتاجين والمساكين ويساعدهم بماله ونفسه ويدعو أهل الخير لدعمهم.




رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة يهنئ سمو ولي العهد وسمو وزير الداخلية


طيبة اليوم - المدينة المنورة :
رفع رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عيد بن عياد الردادي أجمل التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة اختياره ولياً للعهد وتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع.
وقال : إن سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز يخلف الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - فقد عرف سموه بالعمل الدؤوب والتفاني في خدمة الوطن والمواطنين وخبرته تجاوزت النصف قرن في العديد من المناصب كفيلة بعد توفيق الله ليكمل مسيرة من سبقه من إخوانه الأمراء - رحمهم الله - وهو خير عضد لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - وسند في قيادة هذه البلاد الطاهرة " .
كما هنأ الدكتور الردادي صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي بتعيينه وزيراً للداخلية , مشيداً بالإسهامات الجلية لسموه في الوزارة التي عمل فيها وقتاً طويلاً نائباً لأخيه الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - مؤكداً أن سموه مثال حي للتعامل الراقي مع متطلبات الوطن والمواطنين والقدرة على تحقيق الأمن الذي يعد مبتغى الجميع .
وسأل الله عزوجل أن يسدد خادم الحرمين الشريفين في قراراته وأن يمده بالعون والتوفيق وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه .




رفع برقية عزاء إلى خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأمير نايف
سلطان بن سلمان: الفقيد دعم جهود المحافظة على الآثار والتراث

سبق- الرياض:
رفع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، باسمه ونيابة عن أعضاء مجلس إدارة الهيئة ومنسوبيها كافة، أحر التعازي وصادق المواساة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله -.
ودعا سموه الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدمه لخدمة الإسلام والمسلمين وخدمة المملكة وشعبها. وقال في برقية التعزية التي رفعها إلى خادم الحرمين: "ببالغ الأسى والحزن أرفع لمقامكم الكريم أحر التعازي في وفاة فقيد الوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله - وأسكنه فسيح جناته".
وتابع: "كما أرفع لمقامكم الكريم مشاعر العزاء وصادق المواساة من أعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار ومنسوبيها كافة ودعواتهم الصادقة أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يجزيه خير الجزاء على ما قدمه لهذه الدولة المباركة وشعبها وعلى ما بذله في سبيل خدمة الإسلام والمسلمين. إنا لله وإنا إليه راجعون". 
وأكد سموه أن العطاء الزاخر للفقيد – رحمه الله- تجاوز مهمته التي يشهد بنجاحها القاصي والداني في حفظ أمن الوطن، إلى دعم جميع مناحي التنمية في مجالات عدة ومنها السياحة المحلية التي يعد من مؤسسيها، إذ ترأس الدورة الثانية لمجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والآثار بعد أن كان عضواً في المجلس منذ إنشاء الهيئة، وكان لسموه أوضح الأثر في إرساء التنمية السياحية في المناطق التي يرى أنها القائد للسياحة، وآمن بأهمية هذا النشاط في تنمية المناطق، وتوطين الوظائف فيها.
وأشار سموه إلى أن الفقيد أولى أهمية قصوى بأن يقوم المواطن بالسياحة داخل وطنه، وبتوفير السياحة المناسبة للشباب وربطهم بتراث وطنهم وتشكيل تجارب وذكريات جميلة من خلال الرحلات السياحية داخل الوطن، إضافة إلى توفير فرص عمل لهم في القطاع السياحي.
وأضاف: "الفقيد عُرف باهتمامه بالتراث الإسلامي، كما عُرف بحبه لتراث وطنه واهتمامه بالمحافظة عليه، وأولى التراث الوطني اهتماماً خاصاً قبل إنشاء الهيئة وبعده، وأصدر قرارات تاريخية عدة، منها عدم إزالة مواقع التراث العمراني إلا بعد التنسيق مع الهيئة، ومنع التعدّي على الآثار الإسلامية".
وبيّن سموه أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز كان محباً للخير باذلاً له، ومن القامات العالية في المجال الخيري من خلال دعمه البرامج والمشاريع والجمعيات الخيرية ومساندته لها وهو ما شهدنا عليه في جمعية الأطفال المعوقين، ومركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، وعددٍ كبيرٍ من الجمعيات والمراكز الخيرية التي كان سموه يبادر لمساندتها دون إعلان ويرعاها في السر رغبة فيما عند الله، سائلاً الله - العلي القدير - أن يجزيه خير الجزاء على ما قدّم وأن يسكنه فسيح جناته.




قال إن ولي العهد رحمه الله تميز بقيادته الواعية والمخلصة
ابن معمر: الأمير نايف وضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار


خالد العضياني - سبق – الرياض:
أكد مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني فيصل بن عبد الرحمن بن معمّر أن الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله، تميز بقيادته الواعية المخلصة والحازمة التي تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، والتي جعلته يحتل مكانة مرموقة على المستويات الأمنية والسياسية والإنسانية بما حباه الله من حكمة في قيادة أمننا الوطني.
وعبّر ابن معمّر عن تعازيه وتعازي كافة منسوبي المركز لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، حفظه الله، لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، رحمه الله، سائلاً المولى، عز وجل، أن يسكنه فسيح جناته لما قدمه من أعمال ومواقف لخدمة دينه ووطنه.
وقال: سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله، تميز بقيادته الواعية المخلصة والحازمة التي تضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، والتي جعلته يحتل مكانة مرموقة على المستويات الأمنية والسياسية والإنسانية بما حباه الله من حكمة في قيادة أمننا الوطني.
وأوضح ابن معمر أنه إذا كان القادة يعرفون بأفعالهم المجيدة وقراراتهم الصائبة، فإن للأمير نايف بن عبد العزيز قصب السبق، واليد الطولى في هذا الخصوص، وإذا كانوا يتميزون بصفاتهم الحميدة ومزاياهم النبيلة، فسمو الأمير نايف أيضاً يحمل سمات الود والتسامح، ويجسّد هذا المعاني السامية والصفات والمزايا التي تحلّى، رحمه الله، بها وبوأته احتلال المكان والمكانة المرموقتين سياسياً وإنسانياً.
وأكد مستشار خادم الحرمين الشريفين، على أن ما يتمتع به سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله، من خصال كريمة، جعلت منه، رجل دولة، يعرف كيف يتخذ القرارات الصائبة، ويواصل العمل ليل نهار من أجل أن يراها نافذة على أرض الواقع.
وأوضح أن وفاة سمو الأمير نايف بن عبد العزيز تعد خسارة كبيرة للأمة العربية والإسلامية؛ فسموه قدّم جهوداً بارزة فى خدمة أمته ووطنه كافةً وأن جهوده في خدمة الإسلام والقرآن، والسنة النبوية وقضايا الإنسانية ستظل عنواناً بارزاً لعطاء سموه خدمةً لدينه ووطنه وأمته في السجل الذي يحوي أعماله وسيرته الطيبة.
ودعا مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمين العام لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني في ختام تصريحه أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ويمد بالعون والتوفيق خلفه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، وأن يلحق سمو الأمير نايف بالنبيين والصّدّيقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً.



المبتعثون في أمريكا تلقوا العزاء فيه من زملائهم الأجانب
العيسى: نايف "أمة في رجل" وجهوده لا يمكن حصرها


سبق- واشنطن:
عم الحزن المبتعثين والمبتعثات في الولايات المتحدة الأمريكية برحيل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز.
ورفع الملحق الثقافي السعودي في أمريكا الدكتور محمد العيسى، تعازي ومواساة المبتعثين والمبتعثات بالولايات المتحدة، وكذلك تعازي موظفي الملحقية الثقافية في أمريكا وتعازيه إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وإلى الأسرة الملكية والشعب السعودي والأمتين العربية والإسلامية في وفاة سموه، سائلاً الله – سبحانه - أن يتغمد الفقيد برحمته وواسع مغفرته.
وقال إن الفقيد عاش حياته في خدمة الدين والوطن، وجسّد من خلال المناصب القيادية التي تولاها ولاءً وتضحية وإيثاراً أسهم بها في رفاهية المواطن في المملكة والوقوف بجانب الأمتين العربية والإسلامية في مختلف الظروف والأزمات, وكان - رحمه الله - القلب الذي ينبض بالإنسانية، ويد الخير التي تغيث كل محتاج داخل الوطن وخارجه.
وبيّن العيسى أن أعمال سموه الخيرية ومآثره الإنسانية التي ستظل خالدة في سجل التاريخ ويشهد بها القاصي والداني، تعكس حجم هذه الشخصية بكل تفاصيلها سيرة عطاء وإخلاص في الماضي والحاضر والمستقبل، وقال إن الأمير نايف أمة في رجل وأن جهوده لا يمكن حصرها في ظل إسهاماته على مختلف الأصعدة، فقد حافظ على أمن الوطن والمواطن، وحارب الإرهاب وتصدّى له بكل قوة، ووقف بحزم في دفع ضرر هذه الأفكار الضالة، وفي الوقت نفسه كان الأب الرحيم لأبناء أسر شهداء الواجب والعيون الساهرة على راحة واطمئنان الوطن وحجاج بيت الله الحرام.
إلى جانب ذلك اهتم بالعلم والعلماء وأنشأ جائزة سموه لحفظ الحديث النبوي الشريف، وكذلك جائزة سموه الكريم لدراسات السنة النبوية. 
وأشار الملحق الثقافي في أمريكا، إلى أن المبتعثين في أمريكا تلقوا العزاء من زملائهم الأجانب وكذلك أساتذتهم لما يعرفونه عن القيادة الرشيدة بالمملكة أو مما اطلعوا عليه من سيرة الفقيد التي استعرضتها وسائل الإعلام الأمريكية والأجنبية، حيث امتدت لعقود واتسمت بالحكمة والاتزان ودعم المشاريع الخيرية، والعمل من أجل الوطن ورفعته والأمتين العربية والإسلامية وخدمة الإنسانية.





"العجلان": سياسات نايف الأمنية حققت للملكة رواجاً اقتصادياً

الرياض:
رفع نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي- الصيني محمد بن عبدالعزيز العجلان، العزاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لوفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسأل المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يجزيه خير الجزاء لما قدمه لدينه ووطنه. 
وقال العجلان: إن نبأ وفاة الأمير نايف فاجعة كبيرة لا يملك الإنسان أمامها إلا الرضا والتسليم بقضاء الله وقدره، مشيراً إلى أنه برحيل سموه فقدنا رجلاً قيادياً كرّس حياته في خدمة دينه ثم مليكه ووطنه والأمة العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء. 
وأضاف كان لسمو الأمير نايف -رحمه الله- دور كبير في الاستقرار الاقتصادي في المملكة بما يقدمه من توجيهات وما يستأنس به من مشورة وآراء من ذوي الخبرة والرأي السديد بما يحقق الأمن والاستقرار للمملكة. 
وقال: لقد كرس سموه جهوده في تسهيل كافة العقبات والإجراءات لتسريع دوران العجلة الاقتصادية، ودعمه لملف القضاء على الإرهاب ما جعل من سمعة المملكة في المجال الاقتصادي العالمي إحدى الدول الآمنة في الاستثمار ما شجع المستثمر الأجنبي يضع المملكة في مقدمة الدول المستهدفة في الاستثمار ودعمت الاقتصاد السعودي، وأكد أن رحيله آلم كل فرد من أفراد الشعب المحب لهذا البطل، رحمه الله. 
واستذكر العجلان جهود الأمير نايف في حفظ الأمن وما قام به من إنجازات على جميع الأصعدة، وحرصه على كل ما يهم المواطن، وحمله هموم المسلمين وإشرافه على لجان وحملات الإغاثة والعمل الإنساني لمشاريع التبرعات الشعبية والحكومية التي تتبناها وتقدمها المملكة للشعوب العربية المتعددة، ودعم جهود الإغاثة للشعب الفلسطيني، وتقديم المساعدات الغذائية ودعم الأسر الفقيرة والجرحى والمعوقين وكفالة الأيتام، ودعم التعليم الجامعي، وبناء المساكن الخيرية، وتقديم الأدوية والمستلزمات الطبية، وبناء المراكز المتخصصة لعلاج الأورام السرطانية، واعتماد وتنفيذ العديد من المشاريع الإنسانية للمتضررين في الحروب.




الفقيد ينحي مدير مرور ساعد أميراً على تفادي الازدحام

الأمير نايف
محمد الهلالي من جدة

روى لـ ''الاقتصادية'' الدكتور أنور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، أحد مواقف الأمير نايف بن عبد العزيز - رحمه الله -، حينما اتصل أحد الأمراء المعروفين بمدير عام المرور، وأبلغه أنه ذاهب إلى مكة المكرّمة والطريق مزدحم ويخشى أن يتعطل عن أعماله، فأرسل مدير المرور سيارة رسمية خاصة فتحت للأمير الطريق حتى وصل مكة المكرّمة.
وقال عشقي: ''إن الأمير نايف اتصل بمدير عام المرور وسأله عن الشخص الذي أرسل له سيارة مرور وفتحت له الطريق حتى وصوله مكة المكرّمة، فأبلغه أنه أحد الأمراء، فقال له الأمير نايف لماذا؟ فذكر له مدير المرور التفاصيل واتصال الأمير به، فقال له - يرحمه الله -: هل كل مواطن في السعودية يحصل على سيارة مرور لإيصاله إلى مكة المكرّمة إذا حصلت له مشكلة؟ فرد المدير: لا .. فأحاله إلى التقاعد''.
في مايلي مزيد من التفاصيل:
يروى عن الأمير نايف بن عبد العزيز - يرحمه الله - أنه أحال ثلاثة من المسؤولين في الدولة إلى التقاعد لعدم تطبيقهم العدل والمساواة بين المواطنين.
فقد أحال مدير عام المرور لاستخدامه السلطة في تسيير سيارة خاصة بالمرور لترافق أحد الأمراء إلى مكة المكرمة، كما أحال مسؤولا في وزارة الداخلية وزميله قائد كلية قوى الأمن إلى التقاعد، بعد أن قدم الأول توصية بقبول أحد الطلبة الذي لم يحصل على الدرجات اللازمة التي تمكنه من القبول.
 
د. أنور عشقي
هذه مواقف من أخرى متعددة للأمير نايف يرحمه الله في تطبيق العدالة بين الجميع، ويقول عنها الدكتور أنور عشقي رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية: "لا شك أن الأمير نايف بن عبد العزيز - يرحمه الله - كانت مسؤوليته الأولى الأمن في السعودية ونظرا لقدراته وكفاءاته أسندت إليه أمور أخرى متعددة مثل رئاسة لجنة الحج العليا والأعمال الخيرية والعديد من الجوانب التي قام بها بجدارة، والسر في كل ذلك هو أن الأمير نايف بن عبد العزيز - يرحمه الله - كان قائدا استراتيجيا".
مضيفا: "القائد الاستراتيجي يقوم دائما بعملية تحديد الأهداف ورسم الرؤية وإعداد الخطة الاستراتيجية ومتابعتها، لذلك الأمير نايف - يرحمه الله - حول وزارة الداخلية إلى نظام بدلا من إدارتها من قبل شخص، فأصبح غياب القائد أو وجوده لا يؤثر كثيرا، لكننا افتقدنا ذلك القائد - يرحمه الله - وهذه خسارة كبيرة، لا نملك إلا أن نقول اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منها".
وأشار إلى أن الأمير نايف يسير على ثلاثة أمور.
أولها: جعل الأمن منهجا.
ثانيا: رسم خطة استراتيجية للأمن.
ثالثا: حدد قواعد مهمة، ومنها أن الإقامة هي الاستقامة، إذ دائما ما يؤكد على عملية الاستقامة، وفي المنهج كان يعتمد على العدالة، فكان يرى أن تحقيق العدالة والوطنية يمكن الأمة من مواجهة كل التحديات، لهذا حرص على تحقيق العدالة والوطنية، ونجد أن تكريسه كله في هذا الإطار ومن باب العدالة أنه كان أولا عادلا في نفسه، ثانيا يحقق العدالة مع غيره ومن أهم سمات العدالة تركيزه على عملية القضاء، فقد كان يريد للقضاء النزاهة ويبذل جهده لتطويره وتحسين أدائه، كما سلك مسلك حماية الحرية الشخصية للمواطن، فلم يترك فرصة لأي رجل أمن أن يسجن أو ينتهك حرمات أي مواطن، ومنع منعا باتا اقتحام المنازل إلا بأمر من رأس الهرم أو السلطة القضائية، ولهذا أصبحت الحرية الشخصية مضمونة جدا في السعودية، إذ لا يمكن أن يُسجَن أحد من قبل أي مسؤول من المسؤولين إلا بأمر قضائي أو غيره، فإذا وجد أن هناك تعسفا في استخدام السلطة وقام بسجن أو توقيف أي مواطن دون أوامر عليا أو أحكام قضائية فإنه يعاقب عقابا شديدا.
وذكر الدكتور أنور عشقي أحد مواقف الأمير نايف في جوانب العدالة حيث اتصل أحد الأمراء المعروفين بمدير عام المرور، وقال له إنه ذاهب إلى مكة المكرمة والطريق مزدحم ويخشى أن يتعطل عن أعماله، فماذا يستطيع أن يفعل له؟ فقام مدير المرور بإرسال سيارة خاصة بالمرور فتحت للأمير الطريق حتى وصل مكة المكرمة، واتصل بعد ذلك الأمير نايف بن عبد العزيز - يرحمه الله - بمدير عام المرور وقال له من الشخص الذي أرسلت له سيارة مرور وفتحت له الطريق حتى وصوله مكة المكرمة، فقال له إنه الأمير الفلاني، فقال له الأمير نايف لماذا؟ فذكر له مدير المرور التفاصيل واتصال الأمير به، فقال له الأمير نايف - يرحمه الله: هل كل مواطن في السعودية يحصل على سيارة مرور لإيصاله إلى مكة المكرمة إذا حصلت له مشكلة؟ فرد المدير: لا.
فقام الأمير نايف بن عبد العزيز بإحالته إلى التقاعد، وهذا يدل على اهتمامه الشديد وتمسكه بالعدل، على الرغم من أن هذا الرجل كان من خيرة مديري المرور الموجودين.
وروى رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية موقفا آخر لضابط مسؤول عن شؤون الضباط في وزارة الداخلية اتصل بزميله قائد كلية قوى الأمن وطلب منه مساعدة أحد الطلاب المتقدمين للدخول في الكلية، فقال له لا بأس رغم أن الدرجات لا تساعده على دخول الكلية، وتنقص علامة واحدة فقط، فقبل مسؤول شؤون الضباط الطالب على مسؤوليته الشخصية، ليدخل الطالب الكلية رغم أن هناك من حصل على درجات أفضل منه، ويصل الأمر إلى الأمير نايف، فسأل قائد كلية قوى الأمن عن سبب قبوله الطالب رغم الدرجات الناقصة ووجود من هو أفضل منه، فأجابه: القبول كان بتوصية من فلان، ليصدر ولي العهد على الفور توجيها بمعاقبتهما وإحالتهما إلى التقاعد، مشيرا إلى أنه - يرحمه الله - كان لا يرضى إلا بتطبيق العدل، وجعله أساسا في كل تعاملاته، وكل من عمل في الداخلية يعلم أنه - يرحمه الله - سوف يحاسبه في حال تقصيره، فقد جعل العدالة منهجا له يحافظ على التوازنات.
وبيَّن أنه كان يحمي رجال الحسبة، فلا يرضى لرجال الحسبة بأن يتجاوزوا في استخدام السلطة والتعسف فيها، فوضع لهم الضوابط حتى لا يتجاوزون حدودهم، وفي الوقت ذاته يشجعهم على عملهم ويساعدهم ويدعمهم، لذلك من سماته المحافظة على التوزانات وقد اكتسب ذلك من والده - يرحمه الله - وإخوانه، فرحم الله الأمير نايف الذي كان بحق رجل دولة ورجل الأزمات ورجل التوازنات.



الهدي والأضاحي والنقل الترددي والجمرات وصحن المطاف.. أبرز إنجازات المعهد بدعم سموه

محمد رابع سليمان - مكة
الثلاثاء 19/06/2012
قال عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي: إن وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله، خسارة كبيرة للوطن والأمة العربية والإسلامية وهو رجل عظيم له بصمات تاريخية في كل ميدان، واستطاع أن يتعامل مع أحداث الإرهاب بحكمة وحنكة حتى قضى على الفتنة وقاد الأمن إلى بر الأمان.
وأوضح أنّ كرسي الأمير نايف لدراسات إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعرالمقدسة سيحقق الكثير من الأهداف أهمّها وضع السياسات والإجراءات الواجب اتباعها لإسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعرالمقدسة والاستفادة من تطبيقات تقنية المعلومات ونظم المعلومات الجغرافية فى تطوير منظومة سكن الحجاج والارتقاء بآلية تأمين السكن المناسب فى المكان المناسب للحجاج والمعتمرين، ووضع المعايير التخطيطية والتصميمية لإسكان الحجاج وتحقيق احتياجات الحجاج وتوفير كافة سبل الأمن والسلامة لهم.
عزاء واجب
وقال في حديث خاص لـ»المدينة»: أولًا أتوجه بأحر التعازي لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأسرة المالكة والشعب السعودي عامة والعالم الإسلامي والخبر كان له وقع كالصاعقة على الشعب السعودي والعالم الإسلامي ولكن هذا أمر الله ولا نقول إلا ما قال الصابرون «إنا لله وإنا إليه راجعون».. ونسأل الله عز وجل أن يغفر للأمير نايف ويرحمه ويسكنه فسيح جناته وأن يرزق الأسرة الحاكمة والشعب السعودي والعالم الإسلامي الصبر والسلوان في فقيدهم وأن يكتب له الأجر والمثوبة؛ فالأميرنايف تاريخه حافل بالكثير من الإنجازات التي حفلت بها فترته التي تولى فيها منصب وزارة الداخلية إلى أن وصل إلى ولاية العهد، تاريخ مجيد من العطاءات والإنجازات التي سجلت لسموه رحمه الله.
الداعم الثاني بعد المليك
وقال السروجي: الأمير نايف يشكل لنا نحن في المعهد زخمًا كبيرًا لامثيل له، بل لست مبالغا إن قلت: إن الأمير نايف رحمه الله كان هو الداعم الثاني بعد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وكان داعمًا لجميع مخرجات المعهد وإنجازاته البحثية بل هو أول من خلع على هذا المعهد لقب «بيت الخبرة» وكان يعتبره بالفعل بيت الخبرة فى كل ما يتعلق بأمورالحج والعمرة بل كان يحرص، رحمه الله، على أن لا يقدم أي مشروع أو أي مقترح دراسي أو فكرة إنشائية أو علمية تتعلق بمنظومة الحج والعمرة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، المشاعرالمقدسة إلا ويتأكد بنفسه شخصيًا أن يكون معهد خادم الحرمين الشريفين مشاركًا في هذا المشروع أو مطلعًا عليه أو قد مر عليه هذا المشروع، وهذا ما جعلنا نشعر بدعم كبير لا مثيل له، وبمكانة عظيمة لهذا المعهد في هذه البلاد المباركة، وأن المعهد بالفعل لديه ثقل كبير ودعم وزخم ابتداءً من أعلى الجهات في الوطن خادم الحرمين الشريفين وولى عهده - رحمه الله -، وانتهاءً بكافة المنسوبين الذين يعملون فى هذا المعهد للارتقاء بمنظومة الحج والعمرة، والأمير نايف هو رئيس اللجنة العليا الإشرافية لهذا المعهد وهذه اللجنة ينبثق منها كامل الدعم لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج ولا يخفى علينا أن سموه هو رئيس لجنة الحج العليا.
رحلة الـ38 عامًا

وأضاف السروجي: لقد حظي المعهد بدعم كبير من الأمير نايف رحمه الله، في كثير من مشروعاته عبر تاريخه في إنجازاته التي قدمها المعهد طوال 38 عامًا ولله الحمد ومن أولى هذه المشروعات مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي والذي كان باكورته إنجازات المعهد للمحافظة من هذه الثروة العظيمة من الرمي والاستفادة منها على مستوى العالم الإسلامي، ثم مشروع النقل الترددي والذى أحدث نقلة نوعية في منظومة النقل في الحج والعمرة ومشروع جسر الجمرات الذي حظيَ بمتابعة من سمو الأمير نايف -رحمه الله-، كذلك مشروع توسعة المسعى ودراسة توسعة صحن المطاف.
ومن المواقف الجميلة التي يجب أن تذكر فتشكر لسمو الأمير نايف؛ كان هناك مشروع ربط الشعيبين بجسر الجمرات مقدمًا من وزارة الشؤون البلدية والقروية وعندما عُرِض على الأمير نايف رحمه الله سأل: هل عرض على معهد أبحاث الحج؟ وعندما علم أن المعهد لم يطلع عليه أمر بتوجيه هذا المشروع إلى المعهد لإبداء المرئيات، وهذا ما تمَّ بالفعل وأحيل إلينا كامل المشروع وتم تخصيص فريق بحثي علمي من المعهد للاطلاع على المشروع وإبداء المرئيات وقام المعهد بدوره ورفعه لسمو الأمير نايف وهذا يدل على حرصه على أن يكون المعهد حاضرًا دومًًا في كافة هذه المشروعات.
آخر لقاء مع سموه
وعن آخر لقاء مع سموه قال سروجي: كان في رجب العام الماضي، حيث كان مقترحًا عقد اللقاء السنوي للمعهد في شهر جمادى ولكن من حرصه على أن يحضر شخصيًا للملتقى طلب تغيير الموعد لوقت آخر مناسب له؛ ليتمكن من الحضور وتم تغيير الموعد وحضر سموه لهذه الفعالية، وجرى بيني وبينه حديث خاص أثناء دخوله للقاعة وخروجه منها عندما شكرت سموه على حرصه وحضوره واقتطاع هذا الوقت الثمين من وقته وجهده لمشاركتنا تدشين الملتقى نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قال لي كلمات ومازلت أتذكرها: «هذا أمرواجب علينا ونحن نجد أن خدمة ضيوف الرحمن ومكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعرالمقدسة من الواجبات علينا ومما نحرص عليه ونهتم كثيرًا على أن لا يتم أي تطوير لكافة المرافق في المدينتين المقدستين إلا أن يكون مبنيًا على أسس علمية».. وهذه الكلمات لن تنسى..
آلية تأمين السكن المناسب
وعن مهام كرسي الأمير نايف لدراسات إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعرالمقدسة، قال سروجي: وافق سموه على أن يكون هذا الكرسي باسمه وكان يسأل: ما هو دور واهتمامات وأهداف الكرسي؟ وماذا سيحقق؟ وكان حريصًا على أن يكون هذا الكرسي تحت إشراف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، وتم وضع تصور أهداف الكرسي بالتعاون مع الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف..
ومن أهم أهداف الكرسي وضع السياسات والإجراءات الواجب اتباعها لإسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعرالمقدسة وهذا من أبرز الأهداف التي سيعنى بها هذا كرسي الأمير نايف.
ومن أهداف هذا الكرسي الاستفادة من تطبيقات تقنية المعلومات ونظم المعلومات الجغرافية في تطوير منظومة سكن الحجاج والارتقاء بآلية تأمين السكن المناسب في المكان المناسب للحجاج والمعتمرين ووضع المعايير التخطيطية والتصميمية لإسكان الحجاج وتحقيق إحتياجات الحجاج وتوفير كافة سبل الأمن والسلامة لهم، ودراسة العوامل الاقتصادية المؤثرة في سوق إسكان الحجاج وتنميتها.
ومما يتوقع فيه من نتائج هذا الكرسي أن يتم الوصول لسياسات وإجراءات تنظيم منظومة إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعرالمقدسة وتحقيق تكامل بين القطاعات الحكومية ومؤسسات أرباب الطوائف فيما يخص خدمة الحجاج والمعتمرين وإنشاء قاعدة بيانات تتعلق بمنظومة إسكان الحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وهذا الكرسي سيحدث نقلة نوعية فى منظومة الإسكان للحج والعمرة؛ لأن الإسكان والنقل من أهم التحديات التي تواجه منظومة الحج والعمرة.




فعليكم بسنتي
صالح المغامسي

* «فعليكم بسنتي» جزء من حديث شهير، قدم له الصحابي الجليل العرباض بن سارية بقوله: «وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون».
* «فعليكم بسنتي» وصية نبوية جليلة المبنى والمعنى، السنة راية سؤدد، ووشاح عز، ورداء فضل، يهبه الله لمن يشاء.
* عني المسلمون بالقرآن في العصر الحديث، فأقيمت المسابقات وحررت البحوث، وهذا مطلب جليل وخير عميم، فالقرآن كتاب الله الخالد.
* أحب نايف بن عبد العزيز أن يسهم في سؤدد أمته، فرأى في الناس غفلة عن السنة شيئا ما، فأنشأ جائزة نايف للسنة النبوية، أقام لها وقفا، وعين لها أمناء، وجعل أبناءه السواد الأعظم في المجلس ليرثوا المجد كابرا عن كابر.
* المدينة المنورة بلد السنة، فاختارها نايف بن عبد العزيز مقرا للجائزة، فيقدم في كل عام ليصلي في المسجد النبوي، ثم يسلم على صاحب السنة وصاحبيه، صلوات الله وسلامه عليه، ورضي الله عن وزيريه.
* يتتابع الحافظون للحديث النبوي من الناشئة، في صدورهم سنة أحمد صلى الله عليه وسلم، فيقبل نايف بن عبد العزيز عليهم مهنئا ومكافئا وداعيا، مشهد يظهر فيه اعتزاز المسلم بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وكفى بذلك شرفا وفخرا وذكرا.
* مات نايف بن عبد العزيز، والموت حق، صلي عليه في المسجد الحرام وفق السنة، لم تحمل الجنازة عربات تسبقها خيول مسرجة، ولا تتبعها فرق عسكرية، مئات الآلاف من المصلين، عبرات ودعوات في أطهر البقاع وأجل المواطن، تبكي على نايف وتدعو له، ولئن كان نصر نايف للسنة من التوفيق في الحياة، فإن هذا المشهد المهيب من التوفيق بعد الحياة، والله ذو الفضل العظيم.
* في مقبرة العدل، حيث ووري من قبل أئمة السنة الخليفي، وبن باز، وابن عثيمين، دفن نايف بن عبد العزيز، فرحمك الله يا ناصر السنة رحمة تغنيك عن رحمة من سواه.
* وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم «فعليكم بسنتي».





مدير جامعة طيبة: فقدنا السد المنيع وأوفى حرّاس الوطن
 
قال مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع: إن مصاب الوطن في صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رحمه الله مصاب جلل، مؤكدًا أن المملكة فقدت بوفاته رجلا ظل حارس أمنها وحامي حماها بعد الله تعالى، حيث كان -رحمه الله- يمثل سدًا منيعًا ضد البغاة والمعتدين على أمن الوطن والمواطنين. حيث يعد مهندس الأمن ورجله الأول في المملكة، وقد جعل -رحمه الله- أمن المواطن وراحته همّه الأول. وقد أحبطت الأجهزة الأمنية في السنوات الأخيرة من حياته مئات العمليات التخريبية والإرهابية، معتمدًا في ذلك على الله وحده وعلى رجال أوفياء وأبطال مخلصين ضحوا بأرواحهم في سبيل أمن الوطن.
وأضاف معاليه أن إنجازاته -رحمه الله- تعد كثيرة، فقد أبدع في تأصيل مفهوم المناصحة حيث تعتبر الطريقة المثلى في التعامل مع أبناء الوطن المغرر بهم، وهي طريقة مبتكرة من سموه، وأصبحت هذه التجربة رائدة تستخدمها كثير من الجهات الخارجية، كما لا أنسى إبداعه في إنشاء جائزة الأمير نايف العالمية للسنة النبوية، وهذه تعتبر فريدة على مستوى العالم وقد ساهمت على نشر أحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحفظها. وقال معاليه: باسمي ونيابة عن أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي وطلاب وطالبات جامعة طيبة أرفع أحر تعازينا وصادق مواساتنا لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله، وللعائلة المالكة الكريمة والشعب السعودي في وفاة سموه، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وفضله ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته إنه سميع قريب.



العقلا: كان سيفاً بتارًا في وجوه المخرّبين

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الثلاثاء 19/06/2012
أعرب مدير ووكلاء الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عن عميق الحزن وبالغ الأسى لوفاة فقيد الأمة والوطن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز رحمه الله، معتبرين وفاته فاجعة كبرى أصابت الوطن بل الأمة العربية والإسلامية جمعاء ورفعوا صادق المواساة والعزاء لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- والأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي النبيل.
جذور الإرهاب
مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا قال: إن المصاب في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رحمه الله تعالى لأمر جللٌ يهتزّ له الوطن، ويحزن له كل مواطن تفيّأ ظلال الأمن الذي قيّضه الله لهذه البلاد المباركة على يد هذا الرجل الذي لم يهدأ له بال ولم تغمض له عين حتى استأصل جذور الإرهاب وجفف منابعه وأضاف العقلا: لقد أطفأ الله جل وعلا بالفقيد رحمه الله جذوة الفتنة ونار العنف والإرهاب، حيث جعله الله غصة في حلوق المفسدين، وسيفًا بتارًا في وجوه المخرّبين، ولقد وقف -غفر الله له- جبلًا شامخًا وحصنًا منيعًا في طريق جماعات الفتنة والتفجير والإفساد، حتى عرف بلقب رجل الأمن الأول في البلاد، وزاد: لقد عُرف الأمير نايف رحمه الله بالقوة في الحق والتفاني في خدمة الوطن، فلم يكن ممن تأخذه في الحق لومة لائم، ولم يعرف التواني عن أداء الواجب يومًا، يشهد له بذلك القاصي والداني وكل من عرفه.
الفارس الفقيد
وأبان العقلا أن الأمن لم يكن وحده مجال الفارس الفقيد، بل لقد أولى العلم عناية خاصة فهاهي جائزة سموه العالمية لخدمة السنة النبوية مؤسسة شامخة تُعنى بخدمة سنة النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- في بلده الشريف، بدعم بحوث السنة، وتعزيز المنافسة بين حفاظها وطلابها، كما تحتضن جامعاتنا كراسي بحث عديدة تهتم بجوانب شتى تصب كلها في دعم الحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعزيز القيم والأخلاق، وإرساء الأمن الفكري. ورفع العقلا باسمه وباسم منسوبي الجامعة كافة، أصدق التعازي وأحرّ المواساة إلى مقام الملك المفدى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في وفاة أخيه صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، ولأبنائه وإخوته أصحاب السمو الملكي الأمراء، وللأسرة المالكة الكريمة، وللشعب السعودي والعالم الإسلامي، سائلًا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، ويرفع درجته، ويُعلي مقامه، إنه ولي ذلك والقادر عليه.
مصاب عظيم
وقال وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور إبراهيم بن علي العبيد: إن المصاب عظيم ولا نملك إلا أن نقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، وإنا لفراقك يا نايف لمحزونون، مضيفًا: إن الوطن والمواطن فقدوا شخصية من الشخصيات المهمة والتي ارتبطت ارتباطًا مباشرًا بأمن الوطن وأمانه، فكيف لا والأمير نايف ظل وزيرًا للداخلية لأكثر من 37 عامًا وله اليد الطولى في القضاء على الإرهاب، وبفضل الله ثم بفضل حكمته زرع الثقة في رجال الأمن وسار بهم ليحقق إنجازًا كبيرًا في دحر الفئة الضالة، واستحق أن يطلق عليه رجل الأمن الأول.
وللأمير الراحل مناقب كثيرة واهتمامات بالعلم وأهله، فهو -رحمه الله- محيي السنة النبوية من خلال تبنيه لجائزة الأمير نايف للسنة النبوية وجائزته لحفظ الحديث الشريف، وكذلك اهتمامه بالحجاج وراحتهم بداية من وصولهم إلى مغادرتهم فأصبح الحج ورغم مشقته بفضل الله ثم بفضل جهوده وتوجيهاته من الشعائر التي يؤديها الحاج بأقل مشقة ممكنة في هدوء وسكينة، وهذا يشهد به جميع الحجاج بالشعور بالأمن، وتوفر جميع الخدمات بيسر وسهولة وما يلاقونه من حسن استقبال وترحيب منذ وصول الحاج للمملكة.
قامة وطن
وقال وكيل الجامعة للتطوير الأستاذ الدكتور محمود بن عبدالرحمن قدح: لقد تلقيت ببالغ الحزن نبأ وفاة ولي العهد رحمه الله، فقد كان قامة من قامات هذا الوطن، زرع فيه الأمن والأمان، وكان يسهر على حفظ الأمن، وقدم مدرسة للعالم أجمع في كيفية القضاء على الإرهاب بشتى صوره وتجفيف منابعه بحملات استباقية، كما كان له الريادة في الحرب الفكرية على الإرهاب من خلال حملات السكينة وبرنامج المناصحة، ولا ننسى دوره - رحمه الله - في حماية أبناء وطنه من المخدرات، حيث كان يقود رجاله ليكونوا سدًا منيعًا أمام داء المخدرات، ومآثر سموه الكريم كثيرة لا تحصى ومنها إسهاماته العلمية من خلال جائزة سموه للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة والكراسي العلمية المختلفة داخل المملكة وخارجها، وفي الحقيقة لقد خسر الوطن والعالم أجمع هذه الشخصية الفذة التي لا نملك لها إلا الدعاء بالرحمة والمغفرة.
تحصين الشباب
وقال وكيل الجامعة الدكتور أحمد بن عبدالله كاتب: إن فقد رجل مثل صاحب السمو الملكي الأمير نايف -رحمه الله- يعد خسارة كبيرة للوطن وللأمة الإسلامية، إذ إن سيرة الفقيد وجهوده الفذة في إرساء أمن البلاد والوقوف بعزيمة وصمود في وجه كل من تسول له نفسه العبث بأمن البلاد أو ترويع مواطنيها أو التعدي على حرماتها، كل ذلك يشهد له -رحمه الله- بالتفرُّد والنجاح في قيادة دفة الأمن والنظام، ولقد كان لنجاح سموّه الباهر في القضاء على الإرهاب ومنع الجماعات المفسدة من زعزعة الاستقرار وتخويف سكان بلاد الحرمين أكبر الأثر في تفكيك هذه الجماعات وإحالة كل متورط في جرائمها النكراء إلى العدالة، فضلًا عن تحصين الشباب وتعزيز أمنهم الفكري ضد الانحراف أو الانجرار وراء شبهات الفكر الضال، كما كان لتولي سموه -رحمه الله- قيادة أمن الحجيج أعظم الأثر في تسهيل أداء المناسك للحجاج والمعتمرين في أجواء تسودها السكينة والطمأنينة، بعيدًا عن عبث العابثين أو فساد المخربين، ولقد نالت الجامعة الإسلامية من لدن الأمير نايف -رحمه الله- عناية خاصة فقد زارها سموّه مرتين، مرةً للالتقاء بمنسوبيها في لقاء مفتوح استمعوا خلاله إلى توجيهاته الأبوية وكلماته التربوية، ومرة في رعاية سموه وافتتاحه لمؤتمر الإرهاب الذي نظمته الجامعة.





النزهة: ذاكرة الأجيال ستحفظ للفقيد مآثره وخصاله الكريمة
فاجعة للسعوديين وخسارة للعالم العربي والإسلامي

 
عبدالوهاب الفيصل - المدينة
الثلاثاء 19/06/2012
وصف الدكتور منصور بن محمد النزهة مدير جامعة طيبة سابقًا ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمدينة المنورة وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز بالفاجعة للسعوديين على الخصوص وللعالم العربي والإسلامي وبالخسارة الكبيرة لما لهذا الرجل من مكانة وتأثير كبيرين على جميع الأصعدة والمستويات وقال معالي الدكتور النزهة أن المتأمل في السيرة المباركة لنايف بن عبدالعزيز طوال خمسة عقود يجدها مليئة بالإنجازات التي يأتي الأمن في مقدمتها ولقد بذل سموه -رحمه الله- وكرس جهده وحياته ليصل وطننا إلى هذا المستوى من الأمن الذي هو عنوان الاستقرار والرخاء وتنوعت عطاءت سموه وتوسعت بحجم قدرته الا محدودة على البذل والعطاء ففي نيابته لرئيس مجلس الوزراء كان -يرحمه الله- مشرفًا على أعمال جميع الوزراء والوزارات وفي عمله وزير للداخلية كان مسؤولًا ومشرفًا على أعمال جميع أمراء المناطق لقد كان رجل دولة من طراز نادر وضع نصب عيينه خدمة الوطن والمواطن وظل طوال حياته يوجه جميع المسؤولين للاهتمام بها وما نشاهده من مشاعر حزن عقب إعلان وفاته -رحمة الله- تؤكد حجم الحب الذي يكنه الجميع لسموه. وعبر الدكتور النزهة عن آحر التعازي وصادق المواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- ولسمو وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وللعائلة المالكة الكريمة ولكافة أفراد الشعب السعودي بفقدان قامة من قامات هذه البلاد ورمز من رموزها والتي سيسجل التاريخ ما قدمه بمداد من ذهب وستحفظ له ذاكرة الأجيال العطاءات الكبيرة التي بذلها في سبيل رفعة وعزة هذا الوطن غفر الله لنايف بن عبدالعزيز وأسكنه فسيح جناته، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك يا نايف لمحزونون ، (إنا لله ، وإنا إليه راجعون).



الدخيل : رحل ناصر السنة رجل الأمن فلا نقول إلا ما يرضي ربنا

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
عبر فضيلة رئيس المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة المكلف الشيخ خالد بن ناصر الدخيل عن بالغ حزنه لوفاة فقيد الأمة وقال لقد فجعنا بوفاة ولي العهد الأمين وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أل سعود كما فجع العلم اجمع ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ولا حول ولا قوة إلا بالله فقد كان رحمة الله رجلا قويا ألهمة الله نصرة سنة نبية صلى الله علية وسلم -حتى لقب بأسد السنة- فأنشأ جائزة لخدمة السنة تحمل أسمة وقد كان رحمة الله عضدا قويا لإخوانه الملوك ومساند لإعمال البر والخير وقائد للأمن ومحاربة الإرهاب وحفظ الحجيج المعتمرين والزوار من بعد الله منذ أن تولى وزارة الداخلية منذ حوالي 37عام حتى استطاع أن يخلق صورة حسنة عن الإسلام والمملكة تتسطر عبر التاريخ لقد تبنا رحمة الله العديد من الأقسام والكراسي العلمية في مجالات متعدد جميعها تهدف إلى التوعية والإصلاح لقد كان نظرته للإصلاح تستهدف الأجيال الحاضرة والقادمة
فلا يسعنا إلا أن نعزي انفسنا ونتقدم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أل سعود والأسرة الحاكمة والشعب السعودي والامة الاسلامية اجمع بأحر التعازي وصادق المواساة في فقيد الجميع .




بعد إلقائهما كلمة أمامه في زيارة له للمدينة
الأمير نايف لقّب الطفل معن بـ «أبو تمام».. وأخاه فراس بـ «المتنبي» و«خطيب الأمراء»

الطفلان معن وفراس مع الأمير سلمان.
مريم الجهني من المدينة المنورة

كان موت الأمير نايف يرحمه الله "فاجعة" لدى الطفلين السعوديين معن وفراس حاتم الظاهري، حيث ألقى الطفلان كلمة أمامه في افتتاح مؤتمر الإرهاب الذي نظمته الجامعة الإسلامية قبل ثلاثة أعوام، وقال والدهما الدكتور حاتم الظاهري عميد تقنية المعلومات في الجامعة الإسلامية لـ "الاقتصادية" إن معن وفراس تأثرا بشدة برحيل الأمير نايف، مشيراً إلى أن يوم الوفاة استقبله معن عند باب المنزل قائلاً له والدمع يذرف من عينيه "مات الأمير نايف"، مشيراً إلى أنه حاول تهدئة الوضع النفسي للطفل والتأكيد له أن ذلك قضاء الله وقدره، وقال إن فراس لا يزال يكرر مشاهدة مقطع فيديو إلقائهما الكلمة أمامه - يرحمه الله - ويردد كلمة الأمير نايف له بعد أن قدم له هدية "تستحق أكثر وأكثر".
وأكد الظاهري أن مشاعر معن وفراس تحمل الكثير من الألم خاصة عندما يستحضران عباراته الأبوية ولمساته الحانية لهما وموقفه عندما أصرّ على حضورهما العشاء معه، ولفت الظاهري إلى أن من مواقف الأمير نايف مع أبنائه توجيهه لفرع وزارة الثقافة والإعلام بأن يتم الاحتفاظ بنسخة مسجلة لكلمتيهما وبثها مشيداً بشجاعتهما في الإلقاء أمام الجمهور، وقال إنه أطلق على ابنيه عدة ألقاب من أبرزها "المتنبي" لـ "فراس" و"أبو تمام" لـ "معن"، ولقب "خطيب الأمراء" منحه أيضا لفراس.
وكان يوم 22 شوال 1432هـ قد شهد آخر لقاء بين أهالي المدينة المنورة وفقيد الأمة الأمير نايف بن عبدالعزيز يرحمه الله، حيث افتتح مؤتمر ظاهرة التكفير (الأسباب والآثار والعلاج) الذي نظمته جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بمشاركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وكان آخر المؤتمرات المنظمة في المنطقة التي رعاها في قصر الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة.
وكانت للفقيد مواقف بارزة رسخت في ذاكرة المواطن والمسؤول في المدينة المنورة، حيث أشار الدكتور محمد بن علي العقلا مدير الجامعة الإسلامية إلى أن زيارة الأمير نايف الأخيرة للمدينة المنورة كانت قبل نحو تسعة أشهر ترأس بعدها مجلس المنطقة وكانت توجيهاته للمشاركين في المؤتمر استخدام "الوسطية" وأن المملكة تسير وفق هذا المبدأ، وينبغي تجنيب أفراد المجتمع استخدام مصطلح "التكفير" وعدم استخدامه إلا من قبل العلماء فقط.
وقال إن آخر مؤتمر يرعاه الأمير نايف بتنظيم من الجامعة الإسلامية هو مؤتمرها الدولي للإرهاب تحت عنوان: (الإرهاب بين تطرف الفكر وفكر التطرف)، ومن أبرز المواقف التي ما زالت راسخة بالذاكرة خلاله عندما عرض الدكتور العقلا على الأمير نايف إن كان هناك قضايا معينة يرغب في طرحها في الحوار فأجابه أنه يرغب في طرحها في الحوار مباشرة من الحضور دون تجهيز مسبق لها، مضيفا "أنه أتى من الرياض ليستمع للمواطنين مباشرة وأن تصله المعلومة منهم دون زيادة أو نقصان"، وأشار العقلا إلى أن حوار سموه مع المواطنين والحضور كان شفافاً وواضحاً واستفادوا من توصياته الكريمة.
وذكر مواقف أخرى في زيارات الأمير نايف يرحمه الله للمدينة المنورة إذ كان يحرص على أن يتضمن برنامجه زيارة خاصة للجامعة الإسلامية والالتقاء بمسؤولي المدينة وأعيانها رغم ارتباطاته المتعددة.
كان آخر المؤتمرات التي رعاها الأمير نايف في المدينة المنورة (مؤتمر ظاهرة التكفير، الأسباب، الآثار، العلاج) نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ألقى خلاله كلمة قال فيها: "الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
يسرني أن أخاطبكم في هذه المناسبة المباركة على هذا الثرى الطيب وقد انتظم عقد علمائها ومفكريها للتباحث حول موضوع في غاية الأهمية حفلت به نصوص الشريعة الإسلامية تحذيراً وتنديداً وتنكيلا.
أيها الإخوة الكرام
إن اجتماعكم اليوم على محاور هذا المؤتمر العالمي عن ظاهرة التكفير الذي نستشرف نتائجه وتوصياته يعد في طليعة الأعمال الملحة حيث الحوار قائم ومرتكز على الكتاب والسنة الذي حذر أشد التحذير من الانزلاق في مسائل التكفير بغير علم ولا هدى وهو مسلك فئة ضلت سواء السبيل وانحرفت عن جادة الحق التي بينها لنا أهل العلم على أصول الشريعة وقواعد الإسلام فلم يتركوا في هذا زيادة لمستزيد ولا ثغرة لمستدرك وهم الذين نفوا عن كتاب الله تحريف المغالين وتأويل الجاهلين. ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ورب حامل علم يكون له فتنة ومن يريد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً.
أيها الأخوة الكرام: إن من استقرأ تاريخنا الإسلامي واستنطق فصوله ومشاهده واطلع على أسباب قبول الإسلام والتصالح معه عبر التاريخ يعلم الحقيقة ويدرك مكامن وأسرار هذا الدين القويم الذي نهى شرعنا الحنيف عن الغلو والتطرف فيه والتقول على شرع الله بالكذب أو التأويل أو التكلف فمصرع الجميع في هذا واحد وإن اختلف المخرج والمقصد.
لقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم "إياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين" وهذا الغلو هو مدخل ضلال الناس وخروجهم عن الإطار الشرعي والمحكم لدين الله الذي استقر بحمد الله في قلوب العالمين علماً وإدراكاً.
إن هذا الانتشار لدين الإسلام بعالميته ونبل مقاصده لم ولن يكون بمفاهيم التطرف والغلو وأدوات التخريب والتدمير والاعتداء على النفوس البريئة التي قال الله تعالى في مقترف جرمها "من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" وقال تعالى (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا)، وقال صلى الله عليه وسلم "من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة". ولا يشك مسلم أدرك حقيقة الإسلام أن الاعتداء على النفوس البريئة بالتأويلات الفاسدة يتحقق في قول رسولنا صلى الله عليه وسلم حين قال "اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة".
إن ما نطرحه في هذا الشأن هو بيان وتبرئة لفكرنا الإسلامي الأصيل واعتدال منهجه وسمو مقصده ويكفي أن من لا يدين بدين الإسلام بوسطيته واعتداله قد اكتوى بأدوات التطرف لديه وهي المحسوبة على فكره ومنهجه، فالتطرف لا وطن له ولا دين ونحن نؤكد من وحي شرعنا العظيم أن دين الله الوسطية بين الغالي فيه والجافي عنه وهو معنى قول الحق سبحانه (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) وقول النبي صلى الله عليه وسلم "هلك المتنطعون".
لقد أرسل الله تعالى نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم شاهداً ومبشراً ونذيراً وبعثه بالحنيفية السمحة وبالرحابة والسعة وبمكارم الأخلاق والعفو والصفح والرحمة بالناس وإحسان الظن بهم حتى قال بعض السلف ـ لا تظن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجد له في الخير محملاً ـ فكيف إذا ارتد السوء إلا التفسيق ثم التكفير وعلى أثره القتل والتدمير وهي حلقات متصلة يجر بعضها بعضا... ".





سمو أمير المدينة يستقبل المعزين في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله

 
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
واصل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد اليوم الثلاثاء الموافق 29/7/1433هـ بمقر إمارة المنطقة استقبال جموع المعزين في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله تعالى واستقبل أمير المنطقة جموع المعزين من مدنيين وعسكريين يتقدمهم أصحاب المعالي وأئمة ومؤذني المسجد النبوي الشريف وأصحاب الفضيلة ومدراء الدوائر الحكومية من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين، الذين قدموا واجب العزاء في فقيد الأمة الأمير نايف رحمه الله .




عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الثلاثاء 19/06/2012

لا تخلو مشاهد الحزن الذي يعيشه الوطن على فراق نايف الإنسان والنبيل.. فكل الوجوه تحمل العزاء في فقيد الوطن وتلكم هي أسس التلاحم بين القيادة والشعب، وحين رسم ذاك المواطن البسيط ملامح حزنه انفجر باكيًا أمام عبدالعزيز بن ماجد في مشهد مهيب شهده ديوان سمو أمير منطقة المدينة المنورة أمس الاثنين اختلطت فيه دموع جموع المتوافدين للعزاء بدعواتهم لترسم صورة من التلاحم والحب بين القيادة والشعب كانت لوعة الحزن لفراق الراحل الكبير نايف بن عبدالعزيز هي القاسم المشترك بين عبدالعزيز بن ماجد وأهالي المدينة المنورة.. رجال جمعهم الحزن على قلب رجل واحد عبر عنه ذلك المواطن الذى احتضن الأمير عبدالعزيز بن ماجد بكل بساطة وأريحية وترقرقت عيناه بالدموع وحاول أن يلتف بعمامته حزناً على فراق نايف بيد أنه تجلد بالصبر طوال اليومين الماضيين ولم يسمح لدموعه بالانهمار حتى التقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة خلال تلقيه التعازي أمس لينفجر باكياً نايف حباً وحزناً وألم على فراقه ليحتضنه أمير المدينة وتختلط دموعهم ولأكثر من دقيقة عم الصمت سوى من نشيج ذلك الرجل الذي اختلط بكلمات عبدالعزيز بن ماجد الدامعة لتعبر بصدق عن حجم الفقد وحجم الحب.




" أسرتي " تبدأ في استقبال طلبات حفظة كتاب الله للمقبلين على الزواج

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
في مساهمة منها لدعم حفظة كتاب الله الكريم قامت جمعية أسرتي بالمدينة المنورة بإستقبال طلبات حفظة كتاب الله المقبلين على الزواج وذلك للحصول على مساعدات مالية بعد أن أنهوا حفظ القرآن الكريم .
وأوضح فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف أن هذا الدعم يأتي بهدف التشجيع على التواصل مع حلقات تحفيظ القرآن الكريم وحب العلم والتعلم ,وقال بأن مساعدة حفظة كتاب الله ودعمهم تتم عبر العديد من البرامج الاسرية لما لها من فوائد جليلة تعود بالنفع على الفرد واستقرار المجتمع ، كما أوضح فضيلته أن الجمعية قامت بتزويج أكثر من 1231 شاب وفتاة هذا العام بمبالغ تتجاوز 6.155.000 ريال وغيرها من المساعدات العينية التي تجاوزت 4.000.000 ريال , ودعى فضيلته الى ممن تنطبق عليهم الشروط التقدم الى الجمعية للحصول على الاعانة المالية والتسجيل متاح للسعوديين والمقيميين , داعيا الله لهم مزيد من التوفيق والنجاح في حياتهم الاسرية وأن يثبت الله ـ جل وعلا ـ كتابه في صدورهم وأن يجعلهم من أئمة الهدى الذين يدعون لهذا القرآن العظيم .
الجدير بالذكر أن الجمعية تبذل جهوداً حثيثة من أجل مساعدة الراغبين في الزواج وحفظة كتاب الله ,وتاتي هذه المبادرة ضمن برامج "أسرتي " التي تقدمها للمستفيدين . 





جمعية الأطفال المعوقين تواصل جهودها لتوظيف المعوقات بالمدينة المنورة

طيبة اليوم - المدينة المنورة :
نظمت جمعية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة أمس برنامجا تدريبيا لتوظيف المعوقين بدورته المخصصة للفتيات بهدف إيجاد فرص عمل مناسبة لهن في القطاعات الخاصة بما يتناسب مع إعاقتهن.
وأكدت رئيسة اللجنة التنظيمية للملتقى نوف المحيميد أهمية إقامة مثل هذه البرامج التي تنظمها الجمعية من أجل إيجاد خط تواصل بين المعوقات والقطاع الخاص لخلق فرص وظيفية لهن . 




الشعار رمز ومضمون
 
سالم الثقفي

ادركني العجب والاستغراب لدرجة لا محدودة من الحملةالإعلامية التي يقودها البعض حيال ( شعار ) مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافةالإسلامية وكم كنت أتمنى أن اجد بين ثنيا هذه الحملة هدف معين لما تحدثوا عنه فهم ومنهم كُتاب نشهد لهم بالفكر والرأي الا أنه خانهم فكرهم في هذه عندما حملوا الأمر اكثر مما يحتمل بل ذهب بعضهم الى الضرب الموجع بالشعار بعد أن تمت إزالة القبة الخضراء من الشعار .
دعوني هنا في البداية أسألهم كلاً باسمه ماهو الرمز الذى تمثله القبة الخضراء ؟ مجرد سؤال فهي لا تعدوا كونها الا ارثاً تاريخا تفنن في وضعها بُناة المسجد النبوي في ذاك الوقت تميزاً للقبر النبوي أذ بنيت فوق حجرته التي هو مدفون بها . وطليت بالون الأخضر تميزا لها عن باقي القبب الأخرى . اذا هي لا تمثل في حقيقة الأمر أي معلم ثقافي إسلامي يخص ( ثقافتنا الإسلامية ) بعكس المأذنةالتي يعلم الكل بأنها رمزا للدين الإسلامي لكونها المكان الذى يصدع من صوت الحق بالنداء للصلوات ولا اعتقد ان القبة الخضراء التي بُنيت اجتهادا ممن افضل من كعبتنا وبيت الله بمكةالمكرمة ولم نجد لها اثرا عندما صُمم شعار مكة عاصمه للثقافةالإسلامية .
كم كنت اتمنى من كتابنا الكرام ان يقدموا لنا ولو سطرا واحدا في مقالاتهم يؤكدون به مكانة هذه القبه في الثقافةالإسلاميةالتيانطلقت في بدايتها عبر ( مأذنة ) المسجد النبوي عندما صدع صوت بلال رضي الله عنه بصوت الحق . اما ان كانت كل الثقافةالمقصودة في المطالبة بوجود القبة الخضراء ضمن شعار المدينة عاصمة الثقافةالإسلامية هو مجرد إعطاء رمزيه للقبر النبوي الشريف فإنه تأكد بما لا يدع أي مجالا للشك بأن نبي الهدى صلوات الله وسلامه عليه قد نهى بان نجعل من قبره عيداً وهنا يتأكد للكل بان القبه الخضراء تميزا للقبر النبوي الشريف فداه ابي وأمي ودمى .
كتابنا الأفاضل ومن نحى نحيهم في التقريع والتلبيس على العديد من القراء باتجاه هذه الإزالة للقبة الخضراء ادلوا بدلوكم وأكدوا لنا بأن هذه القبه هي اصل في الثقافةالإسلامية وثقوا تماما بأننا سنكون معكم في مطالبتكم أما أن تأتى حروفكم لمجرد اقدميه وجودها فهذا امراً غير مستساغ اطلاقا بل لعله يصل الى ان يكون تلبيسا لثقافتنا الإسلامية رداءً لا يمت لها باي صله. اذا فيما سبق مضمون الشعار واثبات عدم جدوى تواجد امراً مُحدث عليه ( القبة الخضراء )
الأن مضمون الشعار لكل شعار خاص بمناسبه رمزية ومضمون دعونا نتحدث بسطرين عن رمزية شعار المدينة الحالي وبكل صراحه فهو اعطى رمزيه فائق اذ انه احتوى على ان المدينة المنورة هي التي أنطلق منها اول شعاع للثقافة الإسلامية و تضمنه الإشعاع المنطلق من موقعها على خريطة المملكة والأمر الأخر المأذنة التي هي نقطة انطلاق لكل ما هو إسلامي فهو يعبر عن الدعوة للالتقاء في مسجد يجمع بين الثقافة الدينية والحياتية ومنه تنطلق الأمم الإسلامية الى ثقافاتها وتتعلمها الم يكن المسجد النبوي جامعه تخرج منها صحابة اخيار نتتبع سنتهم الى الأن اذا فهو الأحق بأن يمثل مضمون الثقافة الإسلامية .



طقسٌ لطيف الحرارة على مرتفعات عسير والباحة
الارصاد: حرارة شديدة مع رؤية غير جيدة على مكة والمدينة


واس- الرياض: 

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن يكون طقس اليوم الثلاثاء لطيف الحرارة على مرتفعات عسير والباحة وأجزاءٍ من مرتفعات الطائف، والفرصة مهيأة لتكوّن سحبٍ ركاميّة فترة الظهيرة، خاصةً على مرتفعات عسير وجازان, فيما يكون الطقس شديد الحرارة مع رؤية غير جيدة على منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة, ونشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على شرق وأجزاءٍ من المناطق الوسطى. 




الشورى يعتبر موظفي الخارج المصابين "شهداء واجب"


طالب مجلس الشورى السعودية في جلسته يوم امس اعتبار جميع موظفي الدولة الذين يصابون في الخارج من ضمن شهداء الواجب.
ونصت توصية المجلس التي قدمها العضو سعود الشمري وتبنتها لجنة الشؤون الخارجية، على "شمول المدنيين من الموظفين السعوديين الرسميين في الخارج الذين يستشهدون أو يصابون وهم على رأس العمل، بالأمر الملكي القاضي بتكريم الشهداء والمصابين من العسكريين في كافة القطاعات الذين يستشهدون أو يصابون وهم على رأس العمل". 
ومن جانب آخر، طالب المجلس وزارة الخارجية بالسعي لدى السفارات والممثليات العاملة بالسعودية على سعودة الوظائف الإدارية والخدمية والحراسات الأمنية وطواقم التشغيل الخاصة بها من غير رعاياها الدبلوماسيين. 
كما طالب وزارة الخارجية بتضمين تقاريرها السنوية توضيحاً أكثر لدورها في مسارات السياسات الخارجية للسعودية وآلية تنفيذها تبيين مواقف المملكة تجاه القضايا الساخنة، وتنسيق الوزارة مع الجهات السعودية المعنية بدراسة مواقف الشعوب العربية والإسلامية ومرئياتها تجاه المملكة وسبل التعامل مع تلك المواقف للحفاظ على سمعة السعودية وتعزيز مكانتها. 
من ناحية ثانية تراجعت اللجنة المالية بمجلس الشورى عن توصيتها المطالبة بتشكيل لجنة عليا محايدة لدراسة الملاحظات الواردة في تقارير ديوان المراقبة العامة، والتي اشترطت ألا يكون أي من أعضائها من الأجهزة الخاضعة لرقابة الديوان وترفع توصياتها مباشرةً للمقام السامي. 
وجاء التراجع إثر الانتقاد الذي تعرضت له التوصية والتي اعتبرها البعض تشكيكا في نزاهة أعضاء اللجان في هيئة الخبراء، فيما بررت اللجنة توصيتها بما اتضح لها بأن الأسلوب المتبع في دراسة ومعالجة ملاحظات ديوان المراقبة العامة على الجهات الخاضعة لرقابته لا يتوافق مع اختصاصه ومسؤولياته كجهاز رقابي.




تغريم 34 منها بغرامات تتراوح بين 10 آلاف ريال إلى 100
معاقبة 152 شركة لمخالفتها نظام خدمة حجاج الداخل

واس – الرياض:
صرح وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن لجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل المشكلة وفقاً لما جاء بنظام خدمة حجاج الداخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 58) وتاريخ 28/ 10/ 1426هـ المكلفة بالنظر في المخالفات والتجاوزات التي تم رصدها في موسم حج عام 1432هـ، أنهت أعمالها وأصدرت (152) قراراً.
وقال إن من بين هذه القرارات (106) قرارات تخص شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل المرخص لها بالخدمة لقاء ما رصد عليها من الجهات الرقابية من ملاحظات وشكاوى من الحجاج ترتب عليها تغريم (34) شركة ومؤسسة بمبالغ مالية تراوحت بين عشرة آلاف إلى مائة ألف ريال، وهو الحد الأعلى للغرامة.
كما قررت اللجنة إلزام (8) شركات بتعويض الحجاج المتضررين عما بدر منها من قصور، ورد قيمة الخدمات غير المؤداة لهم، وتفاوتت نسبة التعويض من (10%) إلى (20%) فيما وصلت النسبة إلى (50%) من قيمة عقد الخدمة لشركة واحدة فقط، كما أن عدداً من هذه الشركات والمؤسسات شملها أكثر من نوع من العقوبات الواردة آنفاً.
وأضاف: أما فيما يتعلق بالحملات غير المرخص لها والعاملة بخلاف مقتضى نظام خدمة حجاج الداخل فقد نظرت اللجنة في (46) قضية وقررت في ضوء ما ثبت لديها تغريم منظمي تلك الحملات مالياً ما بين عشرة آلاف إلى مائة ألف ريال حسب حجم المخالفة وما تسببت فيه من أضرار، حيث بلغ عدد القرارات المتضمنة لعقوبة الغرامة (20) قراراً وشملت عقوبة الإبعاد إلى خارج المملكة لـ (6) مقيمين، وذلك وفقاً لما قرره النظام في مادته (22) وأحالت(20) قضية للجهات المختصة لاستكمال واستيفاء بعض المعلومات والإجراءات قبل البت فيها مرة أخرى عند انعقاد اللجنة.
وأثنى وزير الحج على الجهود المميزة لهيئة الرقابة والتحقيق وللجنة النظر في مخالفات خدمة حجاج الداخل المشكلة من (وزارة الداخلية - وزارة التجارة والصناعة - وزارة الحج) ممثلة في أعضائها وأمانتها لما قامت به للبت في القضايا المنظورة لديها، وللجان المتابعة والمراقبة التابعة لوزارة الحج لنجاحها في تطبيق برامجها للمتابعة والمراقبة لما فيه خدمة وراحة ضيوف بيت الله الحرام، مع التأكيد بشأن الحرص على تطبيق العقوبات بحق المخالفين وإعادة حقوق الحجاج المقررة لهم.




توجه نحو افتتاح فروع جديدة لمكاتب العمل في المدن الرئيسية


تعتزم وزارة العمل فتح فروع جديدة، وذلك بهدف رفع الضغط عن مكاتب العمل بالمدن الرئيسية بالمملكة.
ووفقا لمصدر مسؤول في الوزارة، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ، فإن جدة ستشهد افتتاح مركزين أحدهما في الشمال والآخر في المنطقة الصناعية مما سيؤدي إلى رفع الازدحام عن مكتب العمل الواقع في وسط البلد، والذي يقع بين جوازات منطقة مكة المكرمة وإدارات أخرى، ما جعل هذا الموقع أكثر صعوبة في إيجاد مواقف لمركبات المراجعين.






الجزئية أصبحت الجزائية والضمان والأنكحة تحولتا للأحوال الشخصية

تغيير أسماء عدد من المحاكم في الرياض وجدة مع الاحتفاظ بمهامها




سبق - خاص:

اعتمدت وزارة العدل تعديلاً في أسماء عدد من المحاكم في مدينتَيْ الرياض وجدة، في خطوة وُصفت بأنها استباقية لتنفيذ خطط الوزارة لعمل المحاكم المتخصصة في السعودية.

ووفقاً للتغيير فإن المحكمة الجزئية في الرياض وجدة ستتم تسميتها "المحكمة الجزائية"، مع احتفاظها بكل مهامها العملية المناطة بها حتى صدور ما يزيد في أعبائها أو تنظيم ذلك بصورة أكبر.

في حين تم اعتماد تغيير محكمتَيْ الضمان والأنكحة في مدينتي الرياض وجدة إلى محكمة الأحوال الشخصية التي تُعنى بالأحوال الشخصية من عقود النكاح وصكوك الطلاق واستمرار آلية العمل في المحاكم نفسها حتى تصدر قرارات تضيف لها مهامَّ جديدة.
يُذكر أن القضايا الزوجية لا تزال تُنظر لدى المحاكم العامة في المدن الرئيسية في السعودية، في انتظار انطلاق العمل بالمحاكم الشخصية المختصة في القضايا الزوجية التي تنتظر البيئة المناسبة لعملها بالشكل المطلوب.





توصياتها حملت توقيع عددٍ من القضاة والوزارات ذات الصلة

دراسة متخصصة توصي بسقف للديات لا يتجاوز 3 ملايين ريال




الرياض:

أوصت دراسة متخصصة بوضع حد أعلى للديات يبدأ من ثلاثمائة ألف ريال حتى ثلاثة ملايين ريال فقط.

واستنكرت الدراسة التي قدمتها عدة لجان متخصصة مشكلة من منسوبي عدة وزارات التعويضات المرتفعة لبعض الديات التي حصلت في المملكة خلال السنوات الثلاث الماضية.

واعتبرت الدراسة أن "ما يحدث من مغالاة غير محمودة مشجعة للقتل ويمكن أن تدخل من باب المتاجرة بالدماء واستسهال إراقتها".
ولفتت إلى أن "الكثير من أهل الخير وأعيان المجتمع يعينون في دفع هذه المبالغ من باب المشاركة في الخير وإحياء الأرض ومن عليها"، وأن "بعض المخيمات التي تُقام على أطراف المدن ما زالت موجودة ونشطة في المجتمع وتزيد الأعباء على أهل وأقارب وقبيلة القاتل".
ونظمت هذه اللجان المتخصصة طلباتها في مواجهة هذه الحالات ودعت إلى توجيه القضاة لعدم إصدار القرارات الشرعية الخاصة بتلك المبالغ التي تجاوزت ثلاثة ملايين ريال.
ويُنتظر أن تبدأ وزارة العدل ممثلة في المحاكم العامة والجزائية في العمل بموجب هذه التوصيات التي حملت توقيع عددٍ من القضاة والوزارات ذات الصلة والاختصاص.




إجرّاء 5 تحسينات على نظام الكفيل
"العمل": حوار اجتماعي لتخفيض ساعات الدوام بشوال

متابعة- جدة:
تعتزم وزارة العمل إطلاق حوار اجتماعي موسع في شهر شوال المقبل، بشأن تخفيض ساعات العمل بالقطاع الخاص. جاء ذلك في ردود الوزارة على شكاوى متكررة من طول الدوام لما بين 12 إلى 14 ساعة يومياً، ما يؤثر في الحالة الاجتماعية والنفسية للموظفين السعوديين البالغ عددهم أكثر من مليون في القطاع الخاص.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل صالح الزهراني ونشرته "عكاظ"، أشارت وزارة العمل إلى أن الحوار سيشارك فيه مختلف الشرائح ذات العلاقة بغية الوصول إلى توصيات قابلة للتطبيق، وتأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع الأطراف.
واستبعدت الوزارة مجددا إلغاء نظام الكفيل وقالت «إن قدوم العامل إلى المملكة بدون كفيل، غير مطبق، ولا تطبقه أكثر الدول المتطورة.
وأشارت في السياق ذاته إلى 5 تحسينات أجرتها على نظام الكفيل، منها تغيير مسمى الكفيل إلى صاحب العمل، وتغيير الكفالة الى نقل الخدمة.
كما يمكن للعامل أيضاً نقل خدمته إلى موقع آخر دون موافقة صاحب العمل، فضلاً عن عدم السماح لصاحب العمل باحتجاز جواز السفر ومنع العمال من حرية التنقل. وكانت وزارة العمل تلقت شكاوى عديدة من السعوديين بالقطاع الخاص لطول ساعات الدوام إلى 14 ساعة يوميا مما يؤثر على تواصلهم الاجتماعي مع أقاربهم وذويهم ، كما يشكون كذلك من ضعف الرواتب وقلة الإجازات التي حددها النظام بيوم واحد على الأقل أسبوعيا.
وتعمل غالبية الشركات في القطاع الخاص لاسيما في القطاع الخدمي بنظام الدوامين الأول من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، والثاني من الرابعة والنصف عصراً وحتى الحادية عشرة أو الثانية عشرة مساءً.





واس - الرياض
الثلاثاء 19/06/2012

ارتفع عدد المنشآت المسجلة في نظام التأمينات الاجتماعية بالمملكة في نهاية عام 1432هـ لتبلغ 274 ألف منشأة بزيادة 12% عن العام السابق، فيما بلغ عدد المشتركين على رأس العمل أكثر من 5.4 مليون مشترك يمثل القطاع الخاص 96.9% منهم .
وأوضح التقرير الإحصائي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الذي تلقت وكالة الأنباء السعودية نسخة منه أن جملة المبالغ التي صرفتها المؤسسة حتى نهاية عام 1432هـ بلغت أكثر من 79 مليار ريال فيما بلغ عدد المستفيدين الذين يستلمون معاشات شهرية أكثر من 269 ألف مستفيد حصلوا على معاشات شهرية بلغت قيمتها 853 مليون ريال شهرياً.
وبين التقرير الإحصائي أن 40.5% من مجموع المشتركين يعملون في المنشآت ذات الـ 500 مشترك فأكثر منهم 58.1% يعملون بمنشآت محدودة بينما التي يعمل بها أقل من 20 مشتركاً يمثل عدد مشتركيها 21.5% من مجموع المشتركين وهي نسبة ضئيلة مقارنة بعدد المنشآت من نفس الفئة البالغ نسبتها 87.9% من مجموع المنشآت فيما يبلغ متوسط عدد المشتركين في كل منشأة حوالي 20 مشتركاً.
وأشار التقرير إلى أن الفئة العمرية مابين سن 25 إلى 44 سنة تشكل النسبة العظمى بـنحو 67.8% من مجموع المشتركين والبقية يتوزعون على الفئات العمرية الأخرى ، مبيناً أن نسبة النمو الأعلى لعام 1432 هـ كانت في المشتركين الذين أعمارهم أقل من 25 سنة .
وأفاد أن النشاط الاقتصادي في المملكة يرتكز على ثلاثة أنشطة هي التشييد والبناء والتجارة ونشاط الصناعات التحويلية التي شكلت 80.2% من مجموع المنشآت المسجلة في النظام وبلغ عدد المنشآت المسجلة بنشاطي التجارة والتشييد والبناء 65.6% من مجموع المنشآت الخاضعة للنظام ويمثل 64.6% من مجموع المشتركين ، مشيراً إلى أن نسبة النمو لعام 1432 هـ تركزت في عدد المشتركين في نشاط المال والتأمين والعقار وخدمات الأعمال لتبلغ 23.5% .
كما تشكل المنشآت الفردية ما نسبته 92.4% من إجمالي عدد المنشآت المشتركة بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تليها المنشآت المحدودة بنسبة 5.6% وتتوزع النسبة المتبقية على بقية الكيانات القانونية الأخرى فيما حظيت المنشآت المحدودة بنسبة النمو الكبرى لعام 1432 هـ لتبلغ 27.5% .
وأكد التقرير استحواذ المنشآت التي يعمل بها أقل من 5 مشتركين على النصيب الأكبر في توزيعها من بين فئات المشتركين الأخرى بنسبة 54.9% من مجموع المنشآت فيما كانت فئة المنشآت التي يعمل بها من 20 إلى 59 مشتركاً الأعلى نمواً من بين جميع الفئات بزيادة نسبتها 22% .
وحول إصابات العمل أشار التقرير الإحصائي الصادر عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إلى أن عدد إصابات العمل للمشتركين بنظام التأمينات الاجتماعية خلال عام 1432هـ بلغ 75825 حالة وفرت لهـم المؤسسة العناية الطبيـة الشاملـة التي تشمل خدمات التشخيص والعلاج والعمليات الجراحية والتأهيل والأدوية والمستلزمات الطبيـة والأطراف الصناعيـة مما أسهم في شفاء 86.1% من مجموع المصابين.
وتمثل هذه الإصابات ما نسبتـه 1.4% من إجمالي المشتركين على رأس العمل إذ بلغ عدد إصابات العمل للمشتركين السعوديين 4357 حالة بنسبـة 5.7% من إجمالي عدد الإصابات، أما المشتركين غير السعوديين فبلغ عدد حالات الإصابة لديهـم 71468 حالة بنسبـة 94.3%.
وأوضح التقرير أن الفرق الكبير بين عدد الإصابات للمشتركين السعوديين وغير السعوديين يعود لكون عدد المشتركين غير السعوديين أكبر بكثير من عدد المشتركين السعوديين بواقـع 4 مشتركين غير سعوديين لكل مشترك سعودي ولطبيعـة العمل للمشتركيـن غير السعوديين.
ولفت الأنتباه إلى أن معظم إصابات العمل تركزت في نشاطات التشييد والبناء، والتجارة والصناعـات التحويلية التي تمثل 89.3% من إجمالي الإصابات وذلك لكثرة المشتركين في هذه النشاطات إذ يمثلون ما نسبتـه 75,5% من مجمـوع المشتركين وكذلك طبيعـة هذه الأعمال.
وجاء في التقرير أن استثمارات المؤسسة تتوزع على عدد من مجالات الاستثمار الرئيسية من استثمارات نقدية ، وسندات ، وقروض ، واسهم ، إضافة إلى الاستثمارات العقارية.
وتعتمد المؤسسة في إدارة استثماراتها على خطة إستراتيجية طويلة الأجل تم إعدادها على ضوء خبرات متراكمة بعد دراسات مستفيضة روعي فيها تجنب المخاطرة وفي نفس الوقت محاولة تحقيق عائد مجز يمكن المؤسسة من الوفاء بالتزاماتها تجاه المشتركين والمستفيدين مع التركيز على الاستثمارات المحلية المجدية .
وتحرص المؤسسة على الاستثمار داخل المملكة إذ تعددت مجالات استثماراتها وشملت البنوك وقطاعات الصناعة والاسمنت والاتصالات ، إضافة إلى إسهامها في عدة شركات في القطاع الصحي وبلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها المؤسسة 62 شركة بتكلفة استثمارية بلغت نحو 50 مليار ريال.
ويعد الاستثمار العقاري أحد أساسيات الاستثمار خاصة وأن المملكة تشهد تطوراً عمرانياً واقتصاديا ومواكبة لهذا التطور ودعماً للاقتصاد الوطني قامت المؤسسة بالاستثمار في عدة مبان مملوكة بالكامل لها وبلغ عدد المباني القائمة في نهاية عام 1432 هـ 13 مبنى موزعة على المناطق الرئيسية بالمملكة ما بين مجمعات سكنية وتجارية ومشروعات ضخمة بلغت تكلفتها أكثر من 2 مليار ريال .
وأكد التقرير أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعد من أوائل الجهات الحكومية في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية التي تأتي تمشياً مع توجه الدولة في التحول نحو مجتمع معلوماتي يقدم خدمة إلكترونية تتسم بالسهولة والسرعة والأمان وتساعد على تحسين وتطوير الإجراءات والتعاملات وتضمن الراحة والسرعة والجودة .




آلية جديدة لتحسين مستويات المعلمين والمعلمات للمستوى السادس
" المدنية" تطالب "التربية" بمسوغات تعيين مشمولي التثبيت

متابعة - الرياض:
في الوقت الذي ما زال نحو 83 ألفاً من منسوبي وزارة التربية والتعليم ينتظرون قرارات تعيينهم بعد شمولهم بالأمر السامي قبل أكثر من عام، طلبت وزارة الخدمة المدنية من التربية الرفع لها بمسوغات التعيين للمثبتين تتضمن قرارات التعيين والمباشرة لكل موظف، مشترطة ألا يكون بينهم من هو في فترة حظر من الخدمة أو بلغ السن النظامية للتقاعد.
وبحسب المصادر فإن وزارة الخدمة المدنية أشعرت "التربية" بأنه تم الانتهاء من تسجيل جميع المراد تثبيتهم بالوزارة ببرنامج التثبيت الآلي ومنهم المعينون على لائحتي المستخدمين وبند الأجور وممن يحملون مؤهلات علمية ويزاولون أعمالا لا تتفق مع طبيعة الأعمال التي تشملها مسميات الوظائف المنصوص عليها في تلك اللائحتين، فيما شملت المسوغات المطلوب الرفع بها لـ "المدنية" نتائج اللياقة الصحية، وبطاقة تصنيف مهني سارية المفعول للمراد تثبيتهم على لائحة الوظائف الصحية .
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل محمد آل ماطر ونشرته "الوطن"، توصلت وزارتا المدنية والتربية على هامش اجتماع تم الشهر الجاري إلى آلية جديدة في عملية تحسين مستويات المعلمين والمعلمات للمستوى السادس، على أن تتولى التربية إجراءات ترتيب الأولوية "المفاضلة" في تحسين أوضاع حاملي درجة الماجستير على المستوى السادس من العاملين لديها.
وحددت "التربية" توفر عدة مسوغات لطالبي التحسين لدراسة طلباتهم - اطلعت عليها "الوطن" - شملت استمارة طلب الترشيح للمستوى السادس على أن تكون معتمدة من قبل الرئيس المباشر، وصورة مصدقة للأداء الوظيفي لعام 1431-1432، وإذا كان مفرغاً يرفع الأداء ما قبل التفريغ، إضافة إلى إرفاق بيان خدمة للعام الجاري يوثق من إدارة شؤون الموظفين ويشار فيه إذا كان الموظف على رأس العمل أم لا، وصورة مصدقة من وثيقة الماجستير، وعدم الرفع بالشهادة المؤقتة، وصورة موافقة جهة العمل على دراسة الماجستير، وصورة للهوية الوطنية، ومعادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كان المؤهل من خارج المملكة مع السجل الأكاديمي.




«جلوورك» يؤمن وظائف لنحو «2500» سعودية رواتب بعضهن تصل لـ «55» ألف ريال

 

كشف مصدر مسؤول في مشروع "جلوورك"، أن المشروع نجح خلال ستة أشهر في توظيف "2500" امرأة سعودية، بينهن "20" امرأة أمن لهن وظائف يقمن بأدائها من منازلهن.
وأكد مؤسس المشروع خالد الخضير، حسب صحيفة الحياة، أن المشروع المتخصص في توظيف النساء استطاع خلال فترة بسيطة إيجاد وظائف لآلاف الباحثات عن عمل عبر موقعه الإلكتروني في عدد من الشركات، ترواحت رواتبهن بين "3" آلاف إلى "55" ألفا.
وأضاف الخضير، أن فكرة المشروع جاءت من ملاحظة صعوبة توظيف النساء، مشيراً إلى أنه اجتمع بمديري الموارد البشرية في بعض الشركات، ثم عملت مجموعة من الشباب السعودي على تصميم موقع إلكتروني لتوظيف المرأة، وبدأ الموقع في استقبال طلبات الراغبات في وظائف، والشركات الراغبة في توظيفهن، والقيام بالتنسيق بين الطرفين، لافتا إلى أن عدد المتقدمات للتوظيف عبر الموقع الإلكتروني بلغ 13 ألف سيدة، وجرى توظيف 3000 منهن في وظائف مختلفة، منها مديرة مالية، ومديرة مركز الاتصال ومديرة إحدى الشركات.




«70» سعودية يكسرن حاجز العيب بالعمل في وظيفة «جارسون» بقسم العائلات

 
بدأت إحدى شركات المطاعم في تنفيذ خطة تهدف لتعيين مواطنات في وظيفة مقدمات طلبات "جارسون" للزبائن بأقسام العوائل في سلسلة مطاعمها، معلنة عن توفيرها أكثر من 150 وظيفة لفتيات سعوديات في مجال خدمة العملاء واستقبال طلبات الزبائن الهاتفية.
حيث تسعى الشركة إلى تأنيث كافة طاقم خدمة العملاء في جدة من خلال توظيف أكثر من 80 فتاة سعودية، وبالفعل تم توظيف أكثر من 70 فتاة وما زالت تتلقى طلبات التوظيف وتجري المقابلات الشخصية، وذلك حسبما ذكرت صحيفة الرياض.
وكشف مصدر في الشركة، عن زيادة نسبة المبيعات بشكل ملحوظ بعد توظيف الفتيات، مما يؤكد أنهن الأقدر على التعامل مع الجمهور وأكثر لباقة، مؤكدا عدم تواني الشركة في توفير المزيد من الفرص الوظيفية للمرأة السعودية في شتى المجالات بدءا من المطبخ وانتهاء بـ"الجارسون" داخل أقسام العوائل في الشركة لدعم العمل الشريف للمرأة السعودية، مع حفظ حقوقها، وتحصين كرامتها، وإتاحة الفرصة لها لتكون فاعلة منتجة في فضاء الوطن.






النفط

  السعودي لن ينضب حتى بعد 140 عاماً

خبير يؤكد لـ"العربية" وجود مناطق مليئة بالبترول واحتياطي المملكة 265 مليار برميل

الثلاثاء 29 رجب 1433هـ - 19 يونيو 2012م



 
الخبير النفطي د. فهد بن جمعة
العربية.نت
قال خبير نفطي سعودي "إن النفط في السعودية لن ينضب قبل 140 عاماً"، مؤكداً أن نظرية انتهاء النفط بحلول عام 2040 خاطئة ولا تستند الى نظرية علمية.
وبيّن الخبير النفطي الدكتور فهد بن جمعة لنشرة الرابعة على "العربية" أن "احتياطي السعودية يبلغ 265 مليار برميل، وعلى مرّ السنوات لم يقل، وهو ما يؤكد أن السعودية قادرة على التعويض".
وأوضح أنه لو نضب النفط في ظل الاحتياطي النفطي فإن أمام المملكة 140 عاماً من التصدير النفطي وبحوالي 5 ملايين برميل يومياً في ظل الاحتياطي الموجود. نافياً ما ظهر في الآونة الأخيرة من نظريات حول نضوب النفط.
وأكد بن جمعة أن هنالك أماكن في صحراء السعودية لم يكتشف بها النفط بعد وهناك مناطق لايزال العمل بها قائماً ولم تطور حقولها، مشدداً على أن النفط الذي يتم استهلاكه يتم تعويضه وبشكل يومي.
وقال "إن المملكة تنتج ما يقارب 10 ملايين برميل نفط يومياً منها 7.5 مليون برميل يومياً تصدر للخارج".
وأشار الى أن السعودية قادرة على زيادة قدرتها الانتاجية الى ما يزيد على 12.5 مليون برميل يومياً، إذا ما زاد الطلب العالمي بحلول عام 2030.
ونوّه بن جمعة الى أن تلك النظريات كانت قد أشارت الى قرب انتهاء النفط في أمريكا، لكن الأيام أثبتت عكس ذلك، بل زادت كميات النفط في أمريكا وروسيا كذلك.




يستمر 93 يوماً و14 ساعة
"فلكيّة جدة": بداية فصل الصيف بالمملكة الخميس المقبل

سبق- جدة:
قالت الجمعية الفلكيّة في جدة: إن فصل الصيف سيبدأ فعلياً بالمملكة وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يوم الخميس المقبل، عند الساعة 02:08 فجراً بتوقيت مكة المكرّمة، فيما يستمر 93 يوماً و14 ساعة.
وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة، أنه على الرغم من درجات الحرارة المرتفعة التي عاشتها المملكة خلال الفترة الماضية، إلا أن تحديد بداية الانقلاب الصيفي وبداية فصل الصيف مرتبط بوصول الشمس "ظاهريا" لأقصى نقطة إلى الشمال من السماء، ويكون القطب الشمالي من الكرة الأرضية مائلاً مباشرة باتجاه الشمس، وتكون الشمس مباشرة فوق مدار السرطان في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
ولو لم تكن الأرض مائلةً على مدارها حول الشمس، فلن يكون هناك انقلابٌ أو فصولٌ، ولكان طول الليل والنهار متساويين في كل مكان على سطح الأرض، ولكانت الشمس تشرق من الشرق تماماً وتصل على الدوام إلى الارتفاع بالسماء نفسه، ولأصبح الطقس ثابتاً لا يتغير.
وأوضح أن الشمس لا تشرق في يوم الانقلاب الصيفي من نقطة الشرق تماماً، حيث سيلاحظ سكان المملكة أنها تشرق من نقطة شمال الأفق الشرقي وتغرب في نقطة إلى شمال الأفق الغربي، وهذا ما يجعل الشمس تبقى بالسماء أطول فترة من الوقت.
ويتميز يوم الانقلاب الصيفي بأن ساعات النهار تكون أطول بالنسبة للقاطنين شمال خط الاستواء، وبالنسبة للقاطنين في الدائرة القطبية الشمالية يمكن أن يشاهدوا ظاهرة فلكيّة فريدة وهي تعرف بشمس منتصف الليل، حيث إن الشمس تبقى مشاهدة خلال الليل والليالي الطويلة الباردة تكون قد ولّت، والشمس تدور وتدور في السماء وهي على الدوام فوق الأفق لا تغرب أبداً في هذا الشهر، فيما أن القاطنين في الدائرة القطبية الجنوبية لن يتمكنوا من رؤية الشمس خلال هذا الوقت من العام، أما بالنسبة للقاطنين بالقرب من خط الاستواء، فإن الشمس لا تكون تغيراتها من حيث الشروق والغروب كبيرة مقارنة بمواقع جغرافية بعيدة عن خط الاستواء في هذا الوقت من العام.





تزايد المطالبات بقانون ومدونة للأسرة في السعودية


طالب قانونيون سعوديون وزارة العدل والجهات التشريعية بسرعة إصدار مدونة الأسرة مؤكدين أنها الحل الأمثل لتنظيم العلاقات بين أفراد الأسرة وحفظ حقوق جميع الأطراف في كافة الأحوال كما أنها ستحد من ازدياد حالات الطلاق وخلافات النفقة وغيرها مما يتعلق بذلك.
فمن جهتها انتقدت المحامية والقانونية بيان زهران ذلك الوضع، وقالت ان "وزارة العدل والجهات التشريعية هي الجهة المعنية بالجواب على هذا السؤال وكما نتابع فإنهم يسعون لإصدار مدونة الأسرة، ومن وجهة نظري هي هامة وضرورية فالقانون من يضع وينظم العلاقات بين أفراد الأسرة".
مشيرة إلى أن :" وجود نظام سيحافظ على كيان الاسرة بعكس ما يعتقده البعض بأنه سيزيد من حالات الطلاق والتشتت، يجب ذلك لضمان عدم تفاوت الأحكام من قاض لآخر ،ولابد الأخذ بعين الاعتبار أن قضايا الأحوال الشخصية من القضايا الحساسة التي لا تحتمل التأخر في البث بها وإصدار الأحكام".
واعتبرت أن :" المرأة للأسف الشديد هي من تكون الضحية في الغالب سواء في تعليقها بعدم فسخ نكاحها مدة من الزمن مما يعود عليها بأضرار جسيمة، ولابد أن نضع في حسباننا أن التمكين المادي للرجل أقوى من المرأة في مجتمعنا فضلا أن النفقة هي واجب شرعي فرضه الله تعالى على الزوج".
ورفضت "زهران" أن تبقى الأحكام في قضايا الأحوال الشخصية يرجع الأمر فيها لتقدير الذكور قائلة: "المفترض أن يرجع الأمر لتقدير الشريعة الإسلامية بحسب ما نص عليه النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية بمادته السابعة، "المرأة السعودية مثلها مثل أي امرأة لها حقوقها المدنية كاملة التي أقرتها الشريعة الإسلامية، والأنظمة السعودية وضعت للجنسين على حد سواء".
واعتبرت زهران أن "من أهم الأسباب التي تحول دون التنفيذ عدم العثور على من صدر الحكم ضده وإيجاد عنوان محدد له كيداً منه وهروباً من العدالة وقد يأخذ وقتا لحين الوصول إليه وتنفيذ الحكم بينما لو تم معرفة عنوان من صدر الحكم ضده ووضوحه فيسهل الوصول له وتنفيذ الأحكام". مؤيدة الاستفادة من الأنظمة الأمريكية التي تلزم باقتطاع المرأة من مال الرجل بعد الطلاق للنفقة قائلة: "بالتأكيد فما المانع من تبادل الخبرات والتجارب الدولية لتطبيق العدالة بما يتوافق مع شريعتنا الإسلامية".
مضيفة أن هناك من يفهم ولاية الرجل خطأ وأن المقصد منها شرعا هو: " حماية للمرأة وليست هضما لحقوقها"، مطالبة بوجوب سحبها ممن: "يستغل ولايته على المرأة وتسقط لمن هو كفؤ".




كاتب سعودي يطالب برفع أسعار الوقود.. ويؤكد: خسائر الخفض تتجاوز 120 ملياراً

 

طالب كاتب سعودي برفع أسعار الوقود في المملكة، لافتاً الى ان المملكة تعد من أرخص الدول في أسعار الطاقة ولا يضاهيها في ذلك سوى فنزويلا.

وكشف الكاتب فواز حمد الفواز ان خسائر الاقتصاد السعودي من جراء هذا التخفيض لا تقل عن 120 مليار ريال سنويا، نظراً لحجم السكان والفجوة بين السعرين العالمي والسعودي.

وقال ان حل هذه المعضلة وهذه الخسائر الضخمة يتمثل في "رفع الأسعار إلى حد إيقاف النزيف، وتحويل هذا المبلغ (120 مليار ريال) إلى المواطنين مباشرة على طريقة نظام حافز لكل مواطن بالتساوي ثم رفع الأسعار، حيث تبدأ عملية التكرير والتوزيع على درجة معقولة من الربحية ومن ثم تخصيص هذه القطاعات لمزيد من الفعالية والشفافية".

وأشار الى انه على المعنيين ادراك ضرورة أن يقدم اقتصاد المملكة المثال الأفضل في إدارة الموارد والمواءمة بين مصالح المواطنين المباشرة رفاهيةً واقتصادياً، موضحاً ان التفريط بين هذين الاستحقاقين سيحمل مخاطر كبيرة.




رئاسة المسجد الحرام: الشيخ السديس لا يمتلك حسابا على «تويتر».. ولا صحة لأي تغريدات منسوبة له

 
نفت اليوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وجود أي حساب لمعالي رئيسها العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس على موقع التواصل تويتر(Twitter)، أو أي موقع آخر.

وأكدت الرئاسة أن ما نسب إلى معاليه على "تويتر"، ليس صحيحاً، منوهة أن كل ما يصدر عن معاليه يمكن الحصول عليه من خلال موقع الرئاسة على هذا الرابط: (www.gph.gov.sa).
ويأتي نفي الرئاسة لحساب الشيخ السديس على "تويتر"، بعد انتشار تغريدة على عدد من المواقع الإلكترونية نسبت للشيخ السديس، يقول فيها:( عند قيام الثورة المصرية كان مرسي‏ سجيناً و محمد حسني مبارك رئيساً .. والآن مرسي رئيساً ومحمد حسني مبارك سجينآ .. من يتعظ ؟).




السعوديون يستهلكون 19 مليون كوب شاي يومياً

كشفت دراسة حديثة تعنى باستهلاك الشاي في العالم عن أن المملكة العربية السعودية تحتل المركز الثاني في العالم العربي بعد جمهورية مصر العربية من ناحية استهلاك الشاي بأكثر من 19 مليون كوب يومياً. 
وتتجاوز تجارة الشاي في المملكة 638 مليون ريال، حيث إن مصروفات الشاي للفرد السعودي تتراوح بين 22 و24 ريالا سنوياً، ويعود ذلك لارتباط الشاي بمفهوم اللقاء والتواصل الذي يعتبر أبرز معالم النسيج الاجتماعي السعودي.
بالإضافة الى العادات الصحية التي يحرص عليها أفراد المجتمع في ممارسة حياتهم اليومية، يعتبر الشاي واحدا من أبرز المشروبات الصحية مما يجعله الأكثر استهلاكاً بعد الماء، حسب صحيفة "الرياض".
وقال مدير قسم تسويق المأكولات والمشروبات لدى شركة يونيليفر في المملكة توفيق الأخرس: نأخذ على عاتقنا مسؤولية تعريف المستهلكين بكيفية صناعة الشاي، وتأثيره على البيئة وفوائده الصحيّة، حيث يشهد العالم تطورا ملحوظاً في البحوث حول فوائد الشاي، وقد أجريت العديد من الدراسات التي تتناول كل ما يتعلق في هذه الصناعة بما يخدم مزارعي الشاي في أرجاء العالم ومستهلكي ومحبي الشاي على حدٍ سواء. 
وتعد أوراق الشاي غنية بمادة الثيانين وهي عبارة عن حمض أميني غير بروتيني موجودة طبيعياً في أوراق الشاي الجافة، في حين يندر وجودها في الأطعمة الأخرى، ويحتوي الكوب الواحد من الشاي ما بين 14 – 18 ملغم من الثيانين. 
وأضاف: بينت الدراسات أن الثيانين الموجود في الشاي يساهم بشكل إيجابي بتعزيز الحالة النفسية وصفاء الذهن لمن يحتسيه، فجميع أنواع الشاي، تحتوي على الثيانين الطبيعي، وقد تمّت دراسة نتائج الثيانين الإيجابية في جامعة أوكسفورد في المملكة المتحدة ومؤسسة ناتان كلاين في نيويورك وفي مؤسسات علمية أخرى رائدة في العالم. 
وتأكد أن للثيانين القدرة على العبور من خلال الحواجز الدموية المخية ويعمل على تحسين وظائف المخ، ويساعد على الشعور بالارتياح وتحسين قدرة التفكير والتركيز، وقد وجد أن شرب من اثنين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يومياً يحسّن الأداء الفكري ويعتقد بأن للثيانين دوراً أساسياً في ذلك. 
وأظهرت الدراسات أن العالم يستهلك أكثر من 24.5 مليار كوب من الشاي أسبوعياً.





شاب سعودي يعرض كليته للبيع عبر 18 إعلانا وزعها على مساجد الرياض


عرض شاب سعودي كليته للبيع عبر 18 ملصقا اعلانيا وزعها على المساجد في الرياض، كتب فيها أنه يرغب في بيع كليته بمقابل مالي بسبب ظروفه المادية.
وتواصلت "أنحاء" مع صاحب الإعلان الشاب (ش، أ) وأكد أنه جاد في عرضه، وشرح ظروفه المادية بأنه يرغب في شراء بيت لعائلته.
وقال أنه موظف في شركة ويتقاضى مرتب 3500 ريال، وأن مرتبه هذا لن يعينه في شراء المنزل حتى لو استمر أعواما في الوظيفة.
وأكد الشاب انه تلقى اتصالين من شخصين يرغبان في شراء الكلية وعرض أحدهما 200 ألف ريال والثاني 170 ألف، مشيرا إلى أنه سيبيع كليته فورا إذا حصل على 300 ألف ريال.





كشفت تفاصيل الاختطاف وروت تصرفات الجاني الغريبة
الطفلة الأفغانية المغتصبة: أوهمني أنني ملك يمينه وطلب مني الحمل

عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض:
انتصرت وزارة الداخلية للحق بتنفيذها حكم القتل تعزيراً في جانيين (مصري ومصرية) اليوم بالمدينة المنوّرة، بعد إدانتهما باختطاف الطفلة الأفغانية "راضية" ذات التسع سنوات.
وتشير التفاصيل إلى أن الجانيين استدرجا الطفلة منذ قرابة 7 سنوات وخطفاها وعذباها وحبساها بمسكنهما لمدة 3 سنوات و 6 أشهر.
كما اغتصبها الرجل وداوم على ذلك طيلة حبسها، وكانا يخططان لتهريبها لخارج البلاد, إضافة إلى إهمالهما الرعاية الصحية لأبناء الرجل وممارسة العنف ضدّهم، ما أدّى إلى وفاة اثنين من أبنائه، كما ارتكبا الكثير من المخالفات الشرعية العَقَدية.
تفاصيل اختطاف ومعاناة الطفلة الأفغانية راضية، روتها الطفلة لوسائل الإعلام والصحف الورقية بعد أن عادت لأسرتها بعد سنوات من المعاناة، مبينة أن الجاني اغتصبها عدة مرات مؤكداً لها أنها أصبحت ملك يمين، وكان يحدد لها ليلة مثلها مثل زوجتيه المصرية والنيجيرية! كاشفة أن الجاني كان لا يستحم إلا مرة واحدة في الأسبوع وبالماء فقط، معتبراً أن الصابون حرام!
وعن تفاصيل وبداية الجريمة تقول راضية: إنها كانت تعمل مع والدتها في بيع الأقمشة بساحات الحرم النبوي الشريف، وفي يوم الاختطاف حضرت المرأة المصرية "جمالات"، واشترت بعض الأقمشة وادعت نقصان المبلغ.
تقول راضية: "طلبت من والدتي إرسالي معها لاستكمال المبلغ، ورافقتها للشارع العام وهناك أجرت اتصالاً بشقيقها الذي حضر واصطحبنا بالسيارة للمنزل في حي الأصفرين، حيث كنت متوقعة أنهما سيعطيانني المبلغ لأعود لوالدتي، ولكن فوجئت بحبسي في المنزل".
وتكمل قائلة: "حاولت جمالات إقناعي بأن أسرتي جرى ترحيلها لأفغانستان بعد أن أقدمت والدتي على قتل مراقب البلدية، وأوهمتني أنه سيتم تنفيذ القصاص في إذا ما ضبطتني الشرطة".
وتضيف قائلة: "شقيق جمالات اغتصبني مرات عديدة وكان يردد على مسامعي أنني ملك يمين وأن علي أن أنصاع له، وكان يطلب مني أن أحمل سريعاً، كما كان يعتدي علي بالضرب والركل والتعنيف بالكي، وكان حريصاً على عدم اقترابي من هاتفه أو مخالطتي لأفراد الأسرة، وحبسني في غرفة لم أشاهد فيها ضوء الشمس".
وتقول: "كان متزوجاً من مصرية ونيجيرية لمست منهما التعاطف، بعكس شقيقته جمالات التي كانت تعاملني بقسوة".
وقالت الطفلة الأفغانية: إن طفليه المتوفيين خبأهما لفترة طويلة داخل شنطة في سطح المنزل، قبل أن يتجه إلى رميهما خلال تخطيطه للسفر بنا لمصر".
وبينت راضية أن انكشاف أمر الجناة بدأ بعد تخطيطه للسفر إلى مصر واصطحابي معهم، حيث زور وثائق كتب فيها اسمي دعاء إبراهيم، وطلب مني ومن زوجتيه وشقيقته المغادرة للترحيل على أن يلحق بنا، وهناك انكشفت القضية ودهم الأمن الموقع وقبض عليه.
وقد طالبت أسرة الطفلة الأفغانية خلال السنوات الماضية بتطبيق أشد العقوبات على الجناة الذين حرموهم من طفلتهم لعدة سنوات، ومارسوا معها العنف والاغتصاب وأشد أنواع القسوة قبل أن تنفذ وزارة الداخلية اليوم حكم القتل تعزيراً في الجانيين، على ما اقترفاه من جريمة بشعة تمثلت في الاختطاف والاغتصاب والعنف.

29 رجب 1433-2012-06-1911:22 AM
خطّطا لتهريبها إلى خارج البلاد.. والرجل داوم على اغتصابها بالقوة طيلة حبسها
القتل تعزيراً في مصري وشقيقته خطفا طفلة من الحرم النبوي وعذّباها أكثر من 3 سنوات بالمدينة
واس- المدينة المنوّرة:
نفذت وزارة الداخلية بالمدينة المنوّرة اليوم، حكم القتل تعزيراً في جانيين (مصري ومصرية)، استدرجا وخطفا طفلة (9 سنوات) من الحرم النبوي الشريف وعذّباها وحبساها بمسكنهما لمدة 3 سنوات و6 أشهر، وقيام الرجل باغتصابها بالقوة والمداومة على ذلك طيلة حبسها وتخطيطهما لتهريبها إلى خارج البلاد, وإهمالهما الرعاية الصحية لأبنائهما وممارسة العنف ضدّهم، ما أدّى إلى وفاة اثنين من أبنائهما وارتكاب الكثير من المخالفات الشرعية العقدية والشركية.
وجاء في بيان الداخلية: قال الله تعالى (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم).
أقدم كل من محمد بن جنيدي بن محمد بن نافع وجمالات بنت جنيدي بن محمد بن نافع (مصريي الجنسية) على استدراج وخطف طفلة تبلغ من العمر تسع سنوات من الحرم النبوي الشريف وتعذيبها وحبسها بمسكنهما لمدة ثلاث سنوات وستة أشهر، وقيام محمد المذكور باغتصابها بالقوة والمداومة على ذلك طيلة فترة حبسها وتخطيطهما لتهريبها إلى خارج البلاد, وإهمالهما الرعاية الصحية لأبنائهما وممارسة العنف ضدّهم ما أدّى إلى وفاة اثنين من أبناء محمد المذكور وارتكاب الكثير من المخالفات الشرعية العقدية والشركية.
وبفضلٍ من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجانيين المذكورين وأسفر التحقيق معهما عن توجيه الاتهام إليهما بارتكاب جريمتهما، وبإحالتهما إلى المحكمة العامة صدر بحقهما صك شرعي يقضي بثبوت ما نُسب إليهما شرعاً والحكم عليهما بالقتل تعزيراً عقوبة لهما وردعا لأمثالهما وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمرٌ سامٍ بإنفاذ ما تقرّر شرعاً وصُدِّق من مرجعه بحق المذكورين.
وتم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجانيين كل من محمد بن جنيدي بن محمد نافع، وجمالات بنت جنيدي بن محمد نافع (مصريي)، اليوم الثلاثاء، الموافق 29 / 7 / 1433هـ بالمدينة المنوّرة بمنطقة المدينة المنوّرة.
ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل مَن يتعدّى على الآمنين ويسفك دماءهم أو يهتك أعراضهم، وتحذر في الوقت ذاته كل من تسوّل له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره، والله الهادي إلى سواء السبيل.



بالصور.. مصرع فتاة وطفل وإصابة شاب في حريق بالمدينة

 

لقيت فتاة (17 عاماً) وطفل (4 أعوام) مصرعهما، وأُصيب شاب بحروقٍ متفرقة في حريق اندلع، فجر اليوم، في ملحق علوي بمنزل شعبي في الحرة الغربية بمنطقة المدينة المنوّرة، فيما تمكنت فرق الدفاع المدني من إخماد الحريق ونقل المصاب والجثتين للمستشفى، وتبيّن من خلال التحقيقات الأولية أن سبب الحريق يعود إلى تماس كهربائي.
الناطق الإعلامي بالدفاع المدني في المدينة المنوّرة العقيد خالد مبارك الجهني، أوضح أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة بُلِّغت عند الساعة الواحدة وأربعين دقيقة من صباح هذا اليوم، بحدوث حريقٍ في ملحق علوي مكوّن من صالة وغرفة في منزل شعبي من دوريْن بالحرة الغربية.
وأشار إلى أنه تم توجيه ثلاث فرق إطفاء وثلاث فرق إنقاذ وفرقة إسعاف للموقع، ونتج عن الحادث احتراق كامل الملحق ووفاة فتاة عمرها 17 عاماً وطفل عمره 4 سنوات، وإصابة شاب بحروق متفرقة تم نقله عن طريق الهلال الأحمر لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنوّرة، مضيفا أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب الحادث تماس كهربائي. 







قلبه توقف فجر الثلاثاء ليترك وراءه أماً و5 شقيقات

وفاة سلمان الشهري.. بعد 24 سنة من المعاناة مع مرض نادر



نادية الفواز- سبق- أبها:
أكد الناطق الإعلامي بصحة عسير سعيد النقير أن الشاب سلمان الشهري توفي في الرابعة والنصف من فجر أمس الثلاثاء إثر توقف قلبي دوراني تنفسي نتيجة الوضع الصحي الذي يعانيه، ليضع حداً لنحو 24 سنة من المعاناة مع مرض وراثي نادر.
وقدم النقير التعازي باسم صحة عسير لأسرة الشاب سلمان والمواساة لوالدته.
وكانت "سبق" قد نشرت معاناة سلمان، وبعدها كلف المدير العام لصحة عسير الدكتور إبراهيم الحفظي استشاري الجلدية الدكتور كرم إبراهيم بزيارة المريض، الذي اطلع على حالته الصحية يوم الجمعة الماضي.
وحسب النقير، فقد ذكر الدكتور كرم في تقريره أن حالة سلمان متقدمة جداً، وأنها تحتاج إلى تدخل جراحي لإزالة الورم من ساقه اليسرى، غير أن الوضع يحتاج إلى مناقشة مع أطباء التخدير لمعرفة مدى خطورة ذلك على حياة المريض.
وأضاف أن المريض يحتاج إلى علاجات ومراهم موضعية مع مضادات حيوية لمكافحة العدوى، وفي حالة موافقة الأم فإنه سيتم نقل المريض إلى مستشفى عسير المركزي تقديراً لوضعه الإنساني، ولتقديم خدمة طبية أفضل له.
وكان سلمان (24 عاماً) يعاني مرضاً وراثياً نادراً تسبب له في هزال وضعف شديدين، وأحيل إلى قسم التنويم بمستشفى المجاردة عدة مرات وحول إليها أخيراً بسبب ارتفاع في درجة الحرارة.
وأدى تدهور حالته إلى إصابته بعدوى تسببت في ورم في الساق اليسرى، فيما نصح طبيب الجراحة في مستشفى المجاردة بضرورة تحويل المريض إلى مستشفى عسير المركزي قسم الأورام، لكن الرفض الدائم من والدة المريض حال دون ذلك.
وكان سلمان هو المعيل الوحيد لأمه وشقيقاته الخمس، إذ إن والدهم متوفى.




مواطن يستيقظ على ثعبان ويُجهز عليه بعصا غليظة

يحيى العمري- سبق- حلي:

أجهز مواطن بإحدى قرى حلي بمحافظة القنفذة، على ثعبان تسلل إلى منزله، حيث فُوجئ المواطن عند إفاقته من النوم بثعبان من نوع "الثروان" لا يبعد عنه سوى سنتيمترات قليلة، فما كان منه إلا أن استل عصا غليظة ليُجهز عليه.
وقال عدد من أهالي القرية إن ثعبان الثروان يُوجد بكثرة في المناطق الجنوبية الغربية وبالذات الساحلية, كما أن الأجواء الحارة التي تشهدها المنطقة حالياً تدفعه إلى الخروج من جحوره.





ضَبْط عامل و30 برميلاً مليئة بالعرق و80 عبوة جاهزة
القبض على مواطن يتعاون مع إثيوبيَّيْن يديران مصنعاً للخمور

فهد العتيبي - الطائف:
ألقت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالطائف القبض على مواطن لتعاونه بمقابل مادي مع مصنِّعَيْن إثيوبيَّيْن للخمور، يديران أكبر مصنع للعرق بالمحافظة، وذلك بعد مراقبته، فيما تم تسليم المتعاون للشرطة قبل أن يتم الكشف عن المصنع، وضَبْط أحد الإثيوبيين العاملين فيه وهروب الآخر.
وكان أعضاء الفِرقة المناوبة بالهيئة قد أخضعوا مواطناً خمسينياً للمراقبة عندما كان يقوم بتحميل أكياس من السكر وأسطوانات من الغاز بمركبته بمساعدة إثيوبيَّيْن، من مكتب يقع ضمن سكنه بالمحافظة، متوجها نحو وادي جليل شمال المحافظة، وهناك أنزل الإثيوبيَّيْن.
وقد تم القبض على المواطن من قِبل أعضاء الهيئة، الذين طرحوا عليه فكرة التعاون معهم واستدراج الإثيوبيَّيْن، لكنه رفض التعاون؛ فتم التحفظ عليه وتسليمه لمركز شرطة الفيصلية بتهمة التعاون مع الإثيوبيَّيْن والتستر عليهما، وتولي نقلهما وتوفير احتياجاتهما، كما عثر معه على مبلغ 3 آلاف ريال.
في هذه الأثناء عاد أعضاء الفِرقة المناوبة بهيئة الطائف مجدداً للموقع الذي تم إنزال الإثيوبيَّيْن فيه، وضبطوا مصنعا للعرق المسكر على مصب الصرف الصحي، وضبطوا أحد المصنِّعين من الإثيوبيَّيْن، وهرب الآخر، فيما عُثر على أكثر من 30 برميلاً سعة 500 لتر مليئة بالعرق المسكر، وأكثر من 80 عبوة جاهزة للترويج مع مواقد وأسطوانات والأدوات المساعدة كافة في عملية التصنيع.





جلعاد ينفي التهمة عن "الإخوان" ويشير لتورُّط حماس والقاعدة
أنباء عن وقوف مصري وسعودي وراء مقتل عامل بالجيش الإسرائيلي 

 متابعة:
كشفت بوابة الشباب الإخبارية التابعة لمؤسسة الأهرام المصرية أن هناك أنباء عن تورُّط شاب سعودي وآخر مصري في قتل العامل بالجيش الإسرائيلي على الحدود الإسرائيلية المصرية فَجْر أمس.
ومن جهته أكد محافظ شمال سيناء اللواء عبدالوهاب مبروك أنه ليست لديهم معلومة أو علم بهوية منفذي عملية قتل الإسرائيلي العامل بالجيش الإسرائيلي، مبيناً أن كل الذي يعلمه ومتأكد منه هو أن الحدود المصرية الإسرائيلية مؤمَّنة بشكل صارم يصعب تسلل أي شخص من مصر إلى إسرائيل مباشرة، وأن الأوضاع الأمنية داخل المحافظة مستقرة تماماً، والشرطة المدنية تقوم بأقصى جهدها لحفظ الأمن وتتبع والقبض على الخارجين على القانون. 
ويأتي ذلك في الوقت الذي نفى فيه رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم عاموس جلعاد أن تكون جماعة الإخوان المسلمين هي من وراء عملية مقتل أحد الإسرائيليين العاملين بالجيش الإسرائيلي على الحدود الإسرائيلية المصرية فَجْر أمس.
وقال جلعاد إن جماعة الإخوان المسلمين الآن مشغولة بتغيير التاريخ في منطقة الشرق الأوسط، وهم الآن لا يقومون بأي عمليات إرهابية، حتى أنهم أعلنوا احترامهم اتفاقيات السلام مع إسرائيل؛ فلذلك من الخطأ أن نتهمها أن لها أي نشاطات إرهابية. وقد وجّه جلعاد اتهامه وأصابع الشك إلى جهات أخرى، ذكر منها تنظيم القاعدة وحركة حماس.
وصرح منذ ساعات رؤوفين ريفلين رئيس الكنيست الإسرائيلي بأنه متفائل بالنسبة لمستقبل العلاقات بين بلده ومصر، موضحاً أن أي رئيس سوف ينتخبه الشعب المصري سوف يحافظ على معاهدات السلام الموقعة بين البلدين، ومد جسور تعاون جديدة بين مصر وأوروبا لتنشيط الاقتصاد المصري؛ حتى يستطيع "إنعاش" الشعب اقتصادياً.
وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد أعلنت أمس مقتل مواطن إسرائيلي في هجوم مسلح على موقع قريب من الحدود مع مصر، تشيّد عنده إسرائيل سوراً، موضحة أن عبوة ناسفة وُضعت عند الموقع، وتم تفجيرها؛ ما أسفر عن مقتل أحد العمال الإسرائيليين. وإثر التفجير هاجمت مجموعة من المسلحين الموقع؛ فقُتل ثلاثة من المهاجمين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن الإسرائيلية.
وأكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي وقوع اشتباك في المنطقة، دون إعطاء تفاصيل أخرى. وليس من المعلوم ما إذا كان المسلحون قد عبروا الحدود مع إسرائيل قادمين من مصر أم من قطاع غزة. وأضافت بأن "الجيش يبحث عن ثلاثة أو أربعة أعضاء في مجموعة تسللت إلى جنوب إسرائيل، وقتلت إسرائيلياً يعمل في بناء جدار على طول الحدود مع مصر".




صحيفة بريطانية نشرت الخبر وأرجعته لفوز مرشح الإخوان
مسؤول مصري ينفي ما أشيع عن هروب جماعي لرجال الأعمال

 متابعة:
نفى مدير أمن مطار القاهرة اللواء صلاح زيادة التقرير الذي نشرته إحدى الصحف البريطانية، عن نزوح جماعي لرجال الأعمال المصريين المحسوبين على النظام السابق، عقب ظهور مؤشرات عن فوز مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي.
وقال زيادة "لم تقلع أي طائرة خاصة من الصالة رقم "4" المخصصة للطيران الخاص، وإذا أراد أحد رجال الأعمال اصطحاب الطائرات الخاصة للإقلاع، فهذا وارد ومن حقه، طالما لا يوجد أي قرار أو مانع قانوني يحول دون السماح له بالمغادرة"؟, حسب صحيفة اليوم السابع.
وعن الإجراءات التأمينية بميناء القاهرة في هذا التوقيت الحساس، قبيل إعلان نتائج انتخابات الرئاسة بشكل رسمي، أوضح زيادة أن الإجراءات الأمنية تسير بشكل طبيعى، وأن الانضباط الأمني بالمطار لن يتأثر بالأحداث السياسية في البلاد.






النيابة تطالب بالإعدام لوالد الطفلة الإماراتية "وديمة" وشريكته



متابعة:

طالب المستشار عصام عيسى الحميدان النائب العام لإمارة دبي، بإنزال عقوبة الإعدام بحق والد الطفلتيْن وديمة وميرة وعشيقته، لما أقدما عليه من جريمةٍ بشعةٍ بحق هاتيْن الطفلتيْن، أدّت إلى وفاة وديمة وإحداث عاهة مستديمة لشقيقتها.
وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، كشف المستشار الحميدان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح أمس في مبنى النيابة العامة، تفاصيل لائحة الاتهام التي أعدتها نيابة الأسرة والأحداث بحق كل من الوالد "ح. ش" 29 عاماً وعشيقته "ع. ع" 27 عاماً ربة بيت، وأكد أن النيابة العامة ستطالب الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بإنزال عقوبة الإعدام بحقهما بموجب لائحة الاتهام.
وأوضح أن المتهمين سيتسلمان، اليوم الثلاثاء، لائحة الاتهام، وأضاف أن النيابة أسندت إلى المتهمين 3 اتهامات تتعلق بحجز حرية المجني عليهما (وديمة وميرة) وحرمانهما من حريتهما بغير وجه قانوني، وصحب ذلك استعمال القوة، والتهديد وأعمال التعذيب البدني والنفسي لمدة تقارب 6 أشهر حال كون المجني عليهما إناثا أحداثا، الأولى 8 سنوات، والثانية 7 سنوات، وقد أفضى ذلك لموت المجني عليها الأولى ذلك بأن قاما باحتجازهما وحرمانهما المدة المشار إليها في شقة "ستوديو".
وقال ان المتهمين استخدما شتى أنواع ألوان الضرب والتعذيب بصورة وحشية بالمكواة فضلا عن استخدامهما السجائر لحرق المجني عليهما في أماكن متفرقة من جسدهما، وسكب الماء المغلي عليهما، وصعقهما بواسطة الكهرباء والضرب بالعصا، وسلك كهربائي، وحبسهما في حمام الشقة، ودولاب الملابس وأحكما إغلاقها وتركهما على هذا الحال لساعات دون ماء وطعام.
وتابع أن كل هذه الجرائم الشنيعة التي اقترفها المتهمان أفضت لموت المجني عليها الأولى وإحداث إصابات في الثانية سبّبت لها عاهة مستديمة، وفقاً لتقرير الطب الشرعي.
وتابع أن الاتهام الثاني للمتهمين نص على اعتدائهما على سلامة جسم المجني عليها الثانية "ميرة " باستخدام وسائل التعذيب في البند الموصوف أولاً وحدث بها الإصابات الموصوفة في تقرير الطب الشرعي، وإحداث عاهة مستديمة 10 %، فيما نص الاتهام الثالث على تهمة إخفاء جثة "وديمة" بأن قاما بدفنها في منطقة رملية نائية قبل التصريح بالدفن.
وكان نائب عام إمارة دبي قد قال في بداية المؤتمر، إن هذه القضية هزت الرأي العام، ومشاعر كل مواطن ومقيم، وكل أسرة في الإمارات وتأذت منها مشاعر كل من تعامل مع القضية من النيابة العامة والشرطة والخبراء.




بالفيديو.. تنظيم مرتبط بالقاعدة يعلن مسؤوليته عن عملية الحدود الاسرائيلية المصرية والمنفذان سعودي ومصري

بتاريخ Jun 19 2012 21:32:13

صحيفة المرصد:
أعلنت منظمة باسم مجلس شوري المجاهدين " أكناف بيت المقدس " عن مسؤوليتها عن عملية امس على الحدود المصرية زالتي اسفرت عن مقتل أحد المنفذين ومقتل جندي إسرائيلي .
وقد نشرت المنظمة شريط فيديو لمنفذي العملية وهما سعودي من جدة و يدعى عودي الهادلي والآخر مصري يدعى خالد جاد الله من محافظة مرسي مطروح.
وجاء في شريط الفيديو بأن الاثنين تعهدا بضرب العدو اليهودي على حدود مصر مع فلسطين المحتلة ومن المرجح ان تكون تلك المنظمة تابعه للقاعدة وخاصة فرع العراق.
وجاء في وصيتهما قبل العملية بأنهما سيقومان بالعملية من اجل المسجد الأقصى والاسرى الفلسطينيين وانتقاماً لأسامة بن لادن
هذا وأعلن الجيش حالة التأهب في مناطق كاديش بارنيا ونيتسانا وبير ميلخا وهي ثلاث قرى حدودية قريبة جدا من مكان الهجوم.
ووقع الحادث في منطقة ناحال لافان التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن جنوب قطاع غزة، فيما قالت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي افيتال ليبوفيتش للصحافيين بأن الهجوم وقع في منطقة تبعد بضع كيلومترات عن الحدود، حيث قام المسلحون بتفجير عبوات ناسفة باستخدام بنادق كلاشينكوف وقذائف ار بي جي.
ودعا كل من نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاؤول موفاز ووزير الدفاع ايهود باراك الاثنين المسؤولين المصريين الجدد إلى السيطرة على الوضع في سيناء، وقال موفاز للإذاعة العسكرية “لا شك أن الوضع في صحراء سيناء أصبح مشكلة أمنية، وما حدث اليوم يشكل خطوة جديدة في التصعيد”، مشيرا إلى أن هذا يشكل تحديا كبيرا للقيادة المصرية المنتخبة.
وتبني إسرائيل حاليا “جدارا أمنيا” مواجها لصحراء سيناء بطول 240 كم على حدودها مع مصر.
ووقعت سلسلة هجمات الصيف الماضي في إسرائيل بعد أن تسلل مسلحون عبر سيناء وقتلوا ثمانية إسرائيليين، وقتل سبعة من المسلحين وثلاثة رجال شرطة مصريين أيضا خلال تبادل إطلاق النار، مما أدى إلى اندلاع أزمة في العلاقات بين مصر وإسرائيل منذ ذلك الحين.
فيديو



فيديو| الريس يكسر رقم العريفي ويدخل فتاة كورية الإسلام في دقيقة واحدة

alt


تمكن الإعلامي السعودي سعود الريس من إدخال فتاة كورية في الإسلام خلال دقيقة واحدة فقط، وكسر بذلك الرقم الذي سجله الشيخ محمد العريفي حين إدخل رجل صيني الإسلام في 3 دقائق، بحسب الفيديو الذي نشره أخيرا.



وقد كان الريس في رحلة عمل في كوريا الجنوبية، واستجابت له فتاة كورية تعمل مرشدة سياحية وتنحدر من أسرة لا دينية، حين دعاها للاسلام، ونطقت الشهادتين على يديه، وأبدت رغبتها في معرفة كل شيء عن الدين الإسلامي.

فيديو



صيد الكاميرا لمرسي : كلم البيت يا محمد قولهم أنا طالع على التلفزيون دلوقتي

صحيفة المرصد:
فى موقف غريب وأمام مرأى ومسمع من الجميع قام المرشح الرئاسى الدكتور محمد مرسى الذى إقترب بشدة من حصد مقعد رئيس الجمهورية على حساب منافسه الفريق أحمد شفيق بالوقوع فى خطأ قبل بداية المؤتمر الصحفى الذى عقدته الحملة الإنتخابية له فى الرابعة من فجر اليوم .
حيث قام مرسى بمخاطبة شخص يدعى محمد قائلاً له بالحرف الواحد " كلم البيت يا محمد وقولهم أنا طالع على التلفزيون دلوقتي"

فيديو





قالت في مؤتمر صحفي إنه حصل على 51.5 %

حملة شفيق: مرشحنا تقدم بنصف مليون صوت وفاز بالرئاسة




متابعة:

بعد يوم من إعلان حملة الدكتور محمد مرسي، فوزه برئاسة مصر، لتقدمه على منافسه الفريق أحمد شفيق، بنحو مليون صوت، عادت حملة الأخير لتؤكد من جانبها، فوز مرشحها وتقدمه على مرشح جماعة "الإخوان المسلمون"، بنصف مليون صوت، في الوقت الذي يترقب المصريون النتائج النهائية، التي من المقرر أن تعلنها اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية، الخميس.

وقال أحمد سرحان المتحدث الإعلامي باسم الحملة الانتخابية لأحمد شفيق في مؤتمر صحفي ظهر اليوم الثلاثاء: إن الفريق شفيق حصل على ما نسبته 51.5 % من إجمالي أصوات الناخبين، واصفاً النتائج التي أعلنتها حملة المرشح المنافس، وأشارت إلى حصوله على نسبة تقارب 52 %، بأنها "وهمية".

كما وصف سرحان استباق حملة مرسي إعلان النتائج النهائية للانتخابات، من قبل اللجنة القضائية العليا للإشراف على الانتخابات الرئاسية، بإعلان فوز مرشحها فجر الاثنين الماضي، بعد ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع، بأنه "تصرف غير مسؤول"، وأكد أن حملة الفريق شفيق "لن تعترف إلا بالأرقام الرسمية"، التي تعلنها لجنة الانتخابات، أواخر الأسبوع الجاري.
وكانت حملة مرشح حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة "الإخوان المسلمون"، قد أعلنت فجر أمس الاثنين، فوز مرسي برئاسة الجمهورية، بموجب النتائج التي وردت إلى مندوبي الحملة، ومن خلال محاضر الفرز في غالبية لجان الانتخابات، والموقعة من القضاة رؤساء تلك اللجان، وهو الإعلان الذي رفضته على الفور حملة المرشح المنافس. 
وفي وقت متأخر من مساء الاثنين، أعلن المتحدث باسم حملة شفيق أنه يتقدم بنحو 250 ألف صوت، وقال في تصريحات أوردها موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط: إن فارق الأصوات الذي يتقدم به شفيق "قابل للزيادة.. بعد استبعاد الأصوات الباطلة"، قبل أن يعود الثلاثاء ليؤكد أن شفيق يتقدم بنحو 500 ألف صوت.
وردّت حملة مرسي الثلاثاء أيضاً، بتأكيد أن ما أعلنته من نتائج بفوز مرشحها، وبنسبة 52 % على منافسه بالانتخابات الرئاسية، شفيق، هو "أمر ثابت، يستند إلى محاضر الفرز في اللجان الفرعية"، في تأكيد يأتي وسط تمسك حملتي كلا المرشحين بحصول مرشحها على أكبر نسبة من الأصوات.
وتأتي تأكيدات كلا الفريقين بفوز مرشحه بالانتخابات الرئاسية، رغم إعلان اللجنة العليا للانتخابات، في وقت سابق الاثنين، عدم مسؤوليتها عن النتائج التي أعلنتها حملات المرشحين، وأن النتائج الرسمية سيتم إعلانها الخميس، في مؤتمر صحفي عالمي.





إسعافه بصدمات كهربائية ونقله لمستشفى المعادي

"مبارك" يصاب بجلطة في الدماغ وقلبه يتوقف




القاهرة: رويترز



قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الرسمية ان الرئيس السابق حسني مبارك المودع بسجن مستشفى طرة في جنوب القاهرة نقل الى مستشفى عسكري بعد اصابته بجلطة في المخ وأزمة قلبية اليوم الثلاثاء. وقال رئيس مركز الدراسات السياسية بصحيفة الجمهورية اللواء سامح سيف اليزل لقناة العربية التلفزيونية ان مبارك أصيب أيضا بجلطة في القلب وهبوط في الدورة الدموية. وأضاف "الحالة حرجة للغاية".

وذكرت الوكالة ان مبارك وضع في العناية المركزة عقب وصوله الى مستشفى القوات المسلحة بضاحية المعادي القريبة من سجن طرة بعد فشل جهود الاطباء لاذابة الجلطة في مستشفى السجن. وأودع مبارك الذي يبلغ من العمر 84 عاما السجن في الثاني من يونيو حزيران بعد الحكم عليه بالسجن المؤبد لادانته بعدم اصدار الاوامر بوقف استخدام القوة ضد المتظاهرين الذين خرجوا للاحتجاج على سياساته في يناير كانون الثاني العام الماضي.

وقالت صحف محلية ان مبارك تعرض لمتاعب صحية بعد نقله الى السجن. وكان خلال محاكمته التي استمرت نحو عشرة أشهر ينزل في مستشفى يشرف عليه الجيش خارج القاهرة ويحضر جلسات المحاكمة ممددا على سرير طبي. وقتل في الانتفاضة التي استمرت 18 يوما نحو 850 متظاهرا وأصيب أكثر من ستة الاف.



"الجارديان" تكشف الخطأ الذي ارتكبه المجلس العسكري ففاز مرسي بالرئاسة

تتحدث الافتتاحية الرئيسة في "الجارديان" عن "غلطة المجلس العسكري الكبرى في مصر" حينما حلّ مجلس الشعب المنتخب ذي الأغلبية من الإسلاميين، ما أكسب "الإخوان المسلمين" تعاطفاً فقدوه في الأشهر الماضية، فصعدت أسهم مرشحهم الدكتور محمد مرسي ليصبح الأقرب للفوز.
وتقول افتتاحية "الجارديان"، التي جاءت تحت عنوان "طريق متعرِّج وطويل إلى الديمقراطية"، إن "الثورة المضادة التي يقودها نظام مبارك السابق، قد تحوَّلت وبأثر رجعي، إلى مسرحية هزلية (كوميديا) من الأخطاء".
وتدلِّل الصحيفة على تلك الأخطاء بما تصفها بـ "الغلطة الكبرى"، أو "أكبر خطأ في تقدير الحسابات" من ارتكاب المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يتولى شؤون الحكم في مصر منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير من عام 2011.
أما الخطأ، حسب الصحيفة، فهو "إعلان قضاة المحكمة الدستورية" عدم دستورية طريقة انتخاب ثلث أعضائه المستقلين، وهو الحكم الذي استند إليه المجلس الأعلى للقوات المسلحة في قراره، يوم الخميس الماضي، بحل مجلس الشعب الذي كان يسيطر عليه الإسلاميون.
تقول الافتتاحية: "بما أن القرار قد جاء قبل يومين فقط من الانتخابات الرئاسية، فلربما يكون قد رجَّح كفة الميزان لمصلحة مرشح حركة الإخوان المسلمين، محمد مرسي".
وتضيف: "إن كانت حركة الإخوان المسلمين فقدت التعاطف الشعبي عبر إنجازها القليل خلال الوقت الذي أمضته في البرلمان، وبالتالي خسرت أكثر من خمسة ملايين صوت، فإن المحكمة الدستورية قد أعادت إلى الإخوان المسلمين صورة ضحية القرارات والأوامر العسكرية".




محمد مرسي في سطور ... من المعتقل إلى القصر الجمهوري في مصر

بتاريخ Jun 18 2012 13:20:25

صحيفة المرصد:
بات في حكم المؤكد أن الدكتور محمد مرسي هو الفائز بمنصب الرئيس في أول إنتخابات رئاسية بعد الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك، لاسيما بعد أن حصل على 13237000 (ثلاثة عشر مليونًا ومائتي وسبعة وثلاثين ألف صوت، بنسبة 52%، وحصول منافسه الفريق أحمد شفيق على 12338973 (اثني عشر مليونًا وثلاث مائة وثمانية وثلاثين وتسعمائة ألف وثلاثة وسبعين صوتا)، بنسبة 48%، وذلك من إجمالي عدد الأصوات الصحيحة البالغة 25575973 (خمسة وعشرين مليونًا وخمسمائة وخمسة وسبعين ألفًا وتسعمائة وثلاثة وسبعين صوتًا)، وفقاً لإعلان الحملة الإنتخابية لمرسي نفسه.
أكاديمي غير معروف
ورغم أن الدكتور محمد مرسي لم يكن من الوجوه السياسية المعروفة للعامة في مصر قبل الثورة، إلا أن ماكينة الإخوان الإنتخابية وإنحسار المنافسة على منصب الرئيس بينه وبين مرشح محسوب على النظام السابق هو الفريق أحمد شفيق رحج كفته في الإنتخابات، أول مصري يدخل المعتقلات ثم يخرج أثناء الثورة منها، ويصعد سياسياً إلى أن يصل إلى منصب الرئيس. وولد مرسي في أغسطس 1951م بمحافظة الشرقية، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة عام 1975م، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم ماجستير في هندسة الفلزات من نفس الجامعة 1978م، وحاز على درجة الدكتوراة في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982م. وعمل مدرساً مساعدًا بكلية الهندسة جامعة القاهرة، ومدرسًا مساعدًا بجامعة جنوب كاليفورنيا، وأستاذًا مساعدًا في جامعة نورث ردج في كاليفورنيا بين عامي 1982- 1985م، وعمل في وكالة ناسا الأميركية في هذا الفترة أيضاً، شارك في تطوير محرك المكوك الفضائي الخاص بالوكالة. و عمل أستاذًا ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق من العام 1985م وحتى العام 2010م، وانتخب عضوًا بنادي هيئة التدريس بجامعة الزقازيق.
معتقل سياسي
انتمى مرسي إلى جماعة الإخوان المسلمون في نهاية السبعينيات، وتدرج فيها بالمناصب القيادية من مسؤول شعبة إلى مسؤول إداري بالجماعة في محافظة الشرقية، ثم اختير عضواً بمكتب الإرشاد ومجلس شورى الجماعة، وتعرض للإعتقال على خلفية إنتمائه للجماعة خلال عهد النظام السابق. اعتقل مرسي في العام 2005 أثناء مشاركته في المظاهرات الداعية لإستقلال القضاء المصري، ولم يفرج عنه إلا بعد سبعة أشهر. وتعرض للإعتقال أثناء اشتعال الثورة في 28 يناير 2011، فيما عرف بـ"جمعة الغضب"، وكان ضمن عدد كبير من قيادات الإخوان، ورغم فتح السجون، إلا أنه رفض المغادرة إلا بموجب قرار قضائي، وأفرج عنه فيما بعد مع باقي قيادات الإخوان وشباب الثورة والمعتقلين من التيارات السياسية الأخرى. وذلك في يوم 30 يناير، وشارك في فعاليات الثورة حتى سقوط مبارك في 11 فبراير/ شباط، وصعد نجمه السياسي مع اختياره رئيساً لحزب الحرية والعدالة.
أفضل برلماني
انتخب مرسي نائباً بالبرلمان في الفترة بين عامي 2000 و2005، وترأس الكتلة البرلمانية للإخوان، وقدم العديد من الإستجوابات البارزة وحصل على لقب أفضل برلماني للعام عن تلك الفترة.
تزوج مرسي في 30 نوفمبر 1978 وهو أب لخمسة أبناء هم: أحمد، شيماء، أسامة،عمر، عبد الله. ولديه ثلاثة أحفاد، وتعرض نجليه أحمد وأسامة للإعتقال أثناء الثورة، كما تعرض أحمد للإعتقال ثلاثة مرات في الفترة من 2000 إلى العام 2005، رغم أن والده كان نائباً في البرلمان آنذاك.
مرشح إحتياطي
لم يكن مرسي وجهاً إعلامياً معروفاً في أوساط المصريين مثل الكثير من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ومنهم محمد البلتاجي، محمد حبيب، عبد المنعم أبو الفتوح، وعرفه المصريون للمرة الأولى بعد الثورة في غضون شهر مارس 2011، عندما اختارته الجماعة رئيساً لحزب الحرية والعدالة، وكان قليل الظهور بالإعلام، حتى كان يوم 7 نسيان (أبريل) ، عندما أعلن الإخوان وحزبهم السياسي الحرية والعدالة اختيارهم لمرشح إحتياطي هو المهنس خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام، في الإنتخابات الرئاسية بعد أن استشعروا أن موقف الشاطر القانوني ضعيف، لاسيما في ظل صدور أحكام قضائية بحقه في عهد النظام السابق، وصدقت توقعات الجماعة، وجرى استبعاد الشاطر وعمر سليمان نائب الجمهورية السابق وحازم أبو اسماعيل المرشح السلفي، ليخوض مرسي الإنتخابات الرئاسية، وتقف وراءه ماكينة الإخوان الإنتخابية وتدفع به إلى الصدارة في الجولة الأولى، وحصل على أعلى الأصوات لتنحسر المنافسة بينه وبين الفريق أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك. ثم تفوق على شفيق في الجولة الثانية، ليتحول من مرشح إحتياطي إلى مرشح أساسي وفاعل ثم رئيس.
الحفاظ على مدنية الدولة
وبادرت حركة شباب 6 ابريل بتقديم التهنئة لمرسي، وقالت إنه فاز في الانتخابات الرئاسية، رغم كل ما شهدته من مصاعب وانتهاكات لتأييد مرشح النظام القديم، وقال المهندس أحمد ماهر مؤسس الحركة موجهاً حديثه إلى مرسي: "إن أحسنت دعمناك وإن أخطأت قومناك".
مطالباً إياه بالوفاء بتعهداته لشباب 6 ابريل وشباب الثورة قبل إجراء انتخابات الجولة الثانية من الحفاظ على مدنية الدولة وعدم الاستئثار بالسلطات وتعظيم مبدأ المشاركة وليس المغالبة.
وشدد ماهر على أن المعركة لا تزال طويلة والثورة لا تزال مستمرة حتى تحقيق أهدافها، مشيراً إلى أن الفترة القادمة في الثورة المصرية اكثر صعوبة و ضراوة من مرحلة اسقاط مبارك، وأوضح أن النظام القديم والدولة العسكرية لا تزال تحكم مصر، ودعا المصريين إلى "أن نتكاتف جميعا ضد الحكم الاستبدادي للمجلس العسكري، ونتكاتف جميعا ضد الاعلان الدستوري غير الشرعي الذي يسحب كل الصلاحيات والسلطات ويمنحها للمجلس العسكري ويجعل الرئيس القادم بلا أى صلاحيات، وضد الأحكام العرفية التي أعلنتها وزارة العدل بالسماح للمخابرات الحربية والشرطة العسكرية بالضبط القضائي وسلطة القبض على المدنيين، وضد محاولة العسكر كتابة دستور جديد يمنحهم مميزات خاصة وتعرقل الرقابة على اقتصاد المؤسسة العسكرية". وأكد ماهر أن "الحركة مستعدة لاستكمال النضال والدخول فى كل المعارك من أجل دولة مدنية مؤسسية حقيقية وليست دولة صورية يحكمها المجلس العسكري من خلف الستار".
أسباب الفوز
فيما يعزي الدكتور سامي عبد الحكيم أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة فوز مرسي إلى وعي المصريين بأن شفيق ليس في صالح الثورة، مشيراً إلى أنه استخدم اللغة نفسها التي استخدمها النظام قبل سقوطه، وأوضح لـ"إيلاف" أن شفيق تحدث عن أنه يمثل الإستقرار ومرسي يمثل مكتب الإرشاد وأنه سوف يكون هناك فوضى عارمة في حال فاز مرسي.
ولفت عبد الحكيم إلى أن النتائج الأولية تؤكد أن غالبية المصريين مع الثورة، وليسوا ضدها، وأنهم ينشدون التغيير، لا إعادة إنتاج النظام السابق مرة أخرى، لاسيما أنهم عانوا من فساده واستبداده لعشرات السنين.
ويضيف عبد الحكيم أسبابا أخرى لتلك النتيجة بالقول إن الضربات الإستباقية التي وجهها المجلس العسكري للإخوان قبل الإنتخابات بأيام قليلة، مثل حل البرلمان والجمعية التأسيسية ومنح الضبطية القضائية للشرطة العسكرية والمخابرات الحربية، كان لها رد فعل عكسي لدى المصريين. وأوضح أن حل البرلمان أسقط عن الإخوان الإتهامات بالسعي للتكويش على السلطات جميعها في مصر، التشريعية والحكومية والرئاسية والجمعية التأسيسية، بالإضافة إلى أن منح العسكر الضبطية القضائية، أشعر المصريين أن المجلس العسكري يدبر لتزوير الإنتخابات لصالح شفيق، وإعادة إنتاج نظام مبارك، فخرجوا من أجل إحباط المخطط وصوتوا إنتقامياً لمرسي.


الآلاف في ميدان التحرير ضد "الانقلاب الدستوري"

القاهرة – ا. ف. ب :
2012-06-19 19:50:36
تجمع عدة آلاف من المتظاهرين مساء الثلاثاء في ميدان التحرير في القاهرة احتجاجا على ما أسموه "الانقلاب الدستوري" للمجلس العسكري الحاكم الذي منح لنفسه بموجب إعلان دستوري مكمل مساء الأحد صلاحيات واسعة تتيح له البقاء سيد اللعبة حتى بعد انتخاب رئيس جديد لمصر.
وأكد كل من المرشحين للانتخابات الرئاسية التي دارت جولتها الأخيرة السبت والأحد الماضيين بين مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي وآخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك احمد شفيق، انه هو الفائز فيها وذلك في انتظار الإعلان عن النتائج الرسمية الخميس.
ودعت حركات شبابية وجماعة الإخوان المسلمين اكبر القوى السياسية في مصر والمنافس التاريخي للجيش الذي يهيمن على النظام منذ الإطاحة بالملكية في 1952، إلى هذه التظاهرات للتعبير عن رفض حل مجلس الشعب واستعادة المجلس العسكري الحاكم منذ إسقاط مبارك سلطة التشريع بموجب الإعلان الدستوري المكمل، وهتف المتظاهرون الذين رفع عدد منهم صور محمد مرسي، "يسقط حكم العسكر" و"الشعب يرفض الإعلان الدستوري" و"الشعب يريد صلاحيات للرئيس" و"يا مشير اسمعنا كويس الشرعية هي الشعب".

 





ضبط 101 صاروخ أرض - أرض في محافظة مصرية

3 عاطلين من العريش والشرقية والبحيرة جلبوا كمية من الأسلحة للاتجار بها

الثلاثاء 29 رجب 1433هـ - 19 يونيو 2012م



 

العربية.نت
تمكّنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بمنطقة غرب الدلتا، الثلاثاء، من ضبط 101 صاروخ أرض - أرض مضاد للدبابات، وقاعدة إطلاق صواريخ، و3 بنادق آلية، و12 ألف عيار ناري مختلف الأنواع في سيارتين، يستقلهما 3 عاطلين في مدينة الدلنجات بالبحيرة. 
ووفقاً لصحيفة "الأهرام" المصرية فقد وردت لمدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالإسكندرية ومنطقة غرب الدلتا عن اعتزام 3 عاطلين من العريش والشرقية والبحيرة، جلب كمية كبيرة من الأسلحة النارية للاتجار بها.


وقرر مدير إدارة مكافحة المخدرات تشكيل فريق بحث ضم كلاً من اللواء مصطفى بدر، واللواء سامح الكيلاني والعميد محمد عباس والعميد زكريا الغمري والعميد طارق غازي والعميد مجدي السمري، حيث تمت مراقبة تحركات المتهمين طوال شهر كامل. 
ونجح فريق البحث في عمل كمين تتبع خط سير السيارتين لوحات (528 ص م و) ملاكي، (1264 ر ث ص) نصف نقل أثناء استقلال المتهمين لهما في مدينة الدلنجات بالبحيرة فجر اليوم الثلاثاء، تمهيداً لإخفاء الأسلحة في إحدي المناطق لحين بيعها، وبمجرد مشاهدتهم لرجال الشرطة حاولوا الهرب فوراً غير أن القوات تمكّنت من محاصرتهم وضبطهم، وبتفتيش السيارتين عثر بداخلهما على 101 صاروخ أرض - أرض مضاد للدبابات، وقاعدة إطلاق صواريخ، و3 بنادق آلية، و15 ألف عيار ناري مختلف الأنواع. 
وبمواجهة المتهمين اعترفوا بحيازتهم لها بقصد الاتجار، وجلبهم لها من خارج البلاد، وأحيلوا للنيابة العسكرية التي تولت التحقيق.





مصادر طبية:مبارك في ذمة الله : سقط على رأسه فأغشي عليه


بتاريخ Jun 19 2012 21:10:00

صحيفة المرصد:
تداولت أنباء قبل قليل نقلا عن مصادر طبية خاصة وفاة حسني مبارك في السجن الخاص به في مستشفى طرة .المصدر اكد انه تم نقل مباارك الى مستشفى المعادي العسكري فيما اسماه اللحظات الاخيرة .
مصدر خاص جدا افاد فيما بد ان الرئيس السابق "سقط" مغشياً عليه وهو في "الحمام" ما أدى لاصابته اصابات بليغة للغاية في راسه واصابته جلطة ومن ثم توقف قلبه عن العمل وتوفي اكلينيكياً مباشرة .
القناة العاشرة الاسرائيلية اكدت في خبر عاجل قبل قليل وفاة مبارك واكدت ان خبر الوفاة سيتم اعلانه غدا الاربعاء .
اما صفحة محبي السيد الرئيس حسني مبارك على فيسبوك فاكدت اصابة مبارك اصابة حرجة جدا ولكنه حتى اللحظة لم يتوفى وقالت في مشالركتها " الرئيس مبارك لم يتوفى حتى ألان وفي الطابق الثالث في جنة د ولكن الحالة الصحية متدهورة"
مصادرنا وكما اعلنت لنا سابقا ان تشييع جثمان مبارك سيكون بحضور رسمي وجنائزي مهيب .




ومصادرالعربية  :أحد محامي مبارك: الرئيس السابق على قيد الحياة ووفاته شائعة






مصر: مقتل 2 وإصابة 15 فى مشاجرة السيدة عائشة بسبب “سيجارة”
بتاريخ Jun 17 2012 09:05:53 

صحيفة المرصد:
تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من السيطرة على المشاجرة العنيفة التى شهدتها منطقة السيدة عائشة فى الساعات الأولى من صباح اليوم، الأحد، والتى تبادل فيها مجموعة من الأشخاص إطلاق الأعيرة النارية وتسببوا فى قطع طريق صلاح سالم، وتم احتواء الموقف.
وتوصلت التحريات الأولية أن المشاجرة أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 15 شخصا آخرين بطلقات نارية، وجار استكمال التحريات وتمشيط المنطقة للقبض على طرفى المشاجرة.
تفاصيل الحادث بدأت بتلقى مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة بلاغا من الأهالى بمنقطة السيدة عائشة أفادوا فيه بوقوع مشاجرة عنيفة بين مجموعة من الأشخاص، فانتقل قيادات المديرية وضباط مباحث قسم شرطة السيدة عائشة إلى مكان الواقعة، فى محاولة منهم للسيطرة على المشاجرة وضبط طرفيها.

وفور وصول القوات تبين أن المشاجرة وصلت إلى ذروتها واحتدت، وهو الأمر الذى دفع القيادات الأمنية استدعاء تشكيلين من قوات الأمن المركزى والاستعانة بهما فى السيطرة على المشاجرة، وبالفعل تمكنت القوات بعد مرور أكثر من ساعتين على السيطرة على طرفى المشاجرة، وتوصلت التحريات الأولية لرجال المباحث التى أشرف مدير مباحث العاصمة، إلا أن مشادة نشبت بين شخصين إثر معاتبة أحدهما للآخر قام بإلقاء السيجارة عليه، وهو الأمر الذى تطور لتشاجرهما فاستدعى كلا منهما أقاربه وزملاءه وتبادلوا إطلاق الأعيرة النارية، وهو الأمر الذى تسبب فى قطع طريق صلاح سالم وإحداثهم حالة من الذعر لأهالى المنطقة.
كما توصلت التحريات إلى أن المشاجرة أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 15 آخرين بطلقات نارية وجروح وكدمات، وتم نقلهم إلى مستشفى أحمد ماهر لإسعافهم تحت حراسة أمنية مشددة لحين تماثلهم للشفاء والتحقيق معهم، فيما يعكف حاليا رجال المباحث على تمشيط المنطقة لضبط باق طرفى المشاجرة، والتأكد عما إذا كانت المشاجرة نتج عنها حالات وفاة أخرى من عدمه، جار تحرير محضر بالواقعة.




ثورة وسلاح وفقر


أعلنت الأمم المتحدة بأن اليمن يواجه كارثة مجاعة في الوقت الذي لاتزال الثورة مستمره والحرب بين الجيش والقاعدة والقبائل قائمة













الاحتجاجات تتواصل في الخرطوم بعد إجازة التقشف
الشرطة لجأت لاستخدام الرصاص المطاطي لتفريق المظاهرات
الثلاثاء 29 رجب 1433هـ - 19 يونيو 2012م

 
دبي - خالد عويس
تواصلت الاحتجاجات الطلابية في عدد من الجامعات السودانية في العاصمة الخرطوم، فيما أجاز مجلس الوزراء السوداني خطة للتقشف الاقتصادي.
واندفع طلاب وطالبات من جامعة الخرطوم، خلال الأيام الثلاثة الماضية لينددوا بالسياسات الاقتصادية للحكومة السودانية، ويرفعوا شعارات للحرية.
ولليوم الرابع على التوالي، تواصلت الاحتجاجات انطلاقاً من جامعة أم درمان الأهلية، وجامعة السودان، القسم الجنوبي، وجامعة الخرطوم، مجمع شمبات. 
وقال ناشطون إن الشرطة السودانية لجأت لاستخدام الرصاص المطاطي، بينما تقول الشرطة إنها فرقت مظاهرات محدودة.
الناشطون يقولون إن مئات المواطنين انضموا للطلاب خلال الأيام الماضية، وتحدثوا عن استخدام الشرطة الرصاص المطاطي والهراوات والغاز المسيّل للدموع، كما تحدثوا عن إصابات واعتقالات، يبدو أنها تعدت نطاق الطلاب.
من جانبها قالت الشرطة السودانية في بيان لها إنها تصدت لتظاهرات طلابية محدودة في الخرطوم والخرطوم بحري الاثنين، مؤكدة إلقاء القبض على عدد من الطلاب والمندسين الذين قالت إنهم حاولوا إثارة الشغب والتعدي على ممتلكات المواطنين. 
وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، أعلن الاثنين عن حزمة من الإجراءات الهادفة لإصلاح الاقتصاد من بينها إعادة هيكلة الدولة وتخفيض عدد الدستوريين، لكنه رسم صورة قاتمة بعض الشيء عن الوضع الحالي، بتأكيده على وجود فجوة متعاظمة بين الصادرات والواردات، وعزمه رفع الدعم عن المحروقات.
والثلاثاء أجاز مجلس الوزراء، الإجراءات الاقتصادية الجديدة، التي يرى مراقبون أنها قد تضع الحكومة في مواجهة مع قطاعات أوسع من الشعب السوداني.


تستخدم ضدّهم أسلحة ممنوعة ومحرّمة دولياً لقتل المدنيين
ثوار حمص يناشدون خادم الحرمين إنقاذهم من بطش قوات الأسد

أحمد حكمي- سبق- متابعة:
ناشد ثوار حمص القديمه في سوريا، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والرؤساء العرب، التدخل وإنقاذهم مما يتعرّضون له من قِبل قوات النظام السوري، واصفين الوضع على الأرض بالخطير.
وقالوا في مقطع فيديو تداوله مرتادو المواقع الإلكترونية إن قوات الأسد تستخدم الأسلحة الممنوعة والمحرّمة دولياً لقتل المدنيين، وتدمير المباني، إضافة إلى استخدام مخدّر يتسبّب في شلل الأعصاب.
وقال أحد الثوار في المقطع نفسه: لا يوجد في حمص أطباء ولا أدوية ولا ماء ولا كهرباء، مشيراً إلى أن حياتهم في خطر كبير، وناشد عبر مقطع الفيديو خادم الحرمين الشريفين، وملك الأردن، وأميرَيْ الكويت وقطر، إنقاذهم مما يتعرّضون له.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=6r4bDIRpXaM#!




الصدر: نهاية الأسد لا يجب أن تكون كنهاية الذين انضووا تحت عبارة أمريكا 

الأربعاء، 20 يونيو 2012 - 00:21

مقتدى الصدر الزعيم الشيعى العراقى
مقتدى الصدر الزعيم الشيعى العراقى
بغداد (أ. ف. ب)

اعتبر الزعيم الشيعى العراقى، مقتدى الصدر، فى مقابلة تليفزيونية بثت مساء الثلاثاء، أن "نهاية" الرئيس السورى، بشار الأسد، لا يجب أن تكون "كنهاية الذين انضووا تحت عباءة أمريكا" كونه "معارضًا للوجود الأمريكى".

وقال الصدر فى المقابلة المسجلة مع قناة السومرية، "أنا متعاطف مع الشعوب، لكن أقول بصفة أخرى، إن الأخ بشار الأسد معارض للوجود الأمريكى فلا يجب أن تكون نهايته كنهاية الذين انضووا تحت عباءة أمريكا".

وأضاف أن "إراقة الدماء من أى طرف كان سواء من الحكومة ضد الشعب أو من الشعب ضد الحكومة أمر مرفوض رفضًا باتًا، وممنوع منعا باتا بل محرم، والتدخل الأمريكى وغيره فى الشأن السورى مرفوض أيضًا".
وكان مقتدى الصدر اعتبر فى نوفمبر الماضى أن هناك "فارقًا كبيرا" بين ما يحدث فى سوريا، التى تشهد حركة احتجاجية تتعرض للقمع منذ مارس 2011 و"الثورات العظيمة فى تونس ومصر وليبيا والبحرين واليمن".
وقال، إن أحد أسباب هذا الفارق هو أن "بشار الأسد معارض للوجود الأمريكى والإسرائيلى ومواقفه واضحة ليس كمثل من سقط من قبله أو سيسقط".





بعثة المراقبين الدوليين: العنف فى سوريا "يتصاعد" وخطير جدًا
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 23:51
القتلى فى سوريا - أرشيفية
القتلى فى سوريا - أرشيفية
نيويورك (أ. ف. ب)

قال الجنرال روبرت مود، رئيس بعثة المراقبين الدوليين فى سوريا، أمام مجلس الأمن الدولى، اليوم الثلاثاء، إن العنف فى سوريا "يتصاعد"، ما يجعل الوضع خطيرًا جدًا على المراقبين الدوليين بشكل يمنعهم من العمل. 
وأوضح مود، أن الأوضاع متدهورة فى سوريا بعد أربعة أيام من تعليقه عمليات البعثة المؤلفة من 300 مراقب، غير مسلح، بحسب ما أفاد دبلوماسيون مشاركون فى اجتماع مغلق للمجلس لوكالة فرانس برس.





مسئول فرنسى: مشاورات أوروبية لفرض حزمة جديدة من العقوبات على سوريا
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 18:05
بشار الأسد
بشار الأسد
باريس (أ.ش.أ)
كشف برنار فاليرو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية اليوم الثلاثاء، أن بلاده تجرى حاليا مشاورات مع الشركاء الأوروبيين لتبنى حزمة جديدة من العقوبات على سوريا خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى الخامس والعشرين الجارى ببروكسل.
وقال برنار فاليرو إن هذه العقوبات تستهدف إلى جانب النظام السورى الأشخاص والكيانات السورية المتورطة فى أعمال العنف والقمع التى يرتكبها نظام دمشق ضد المدنيين السوريين، وأضاف أن بلاده تقوم حاليا بالإعداد لمؤتمر "أصدقاء الشعب السورى" المقرر فى السادس من يوليو القادم بالعاصمة الفرنسية.
وأكد المتحدث مجددا ضرورة وضع خطة المبعوث الدولى المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة كوفى عنان تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، مشددا على أن فرنسا تؤكد على ضرورة وقف العنف المتواصل فى سوريا، بالإضافة إلى تنفيذ الانتقال السياسى فى البلاد وفقا للبند السادس من خطة المبعوث الدولى.
وأعرب الدبلوماسى الفرنسى عن أمله فى أن يتغير الموقف الروسى حيال الأزمة السورية وخاصة فى إطار مجلس الأمن الدولى "لإعطاء الزخم الدولى اللازم لتنفيذ مبادرة كوفى عنان" ووضع نهاية للوضع المتدهور فى سوريا.
وكان وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس قد أعلن مؤخرا أن باريس ستقترح "حزمة جديدة من العقوبات" تستهدف ليس فقط المحيطين بالرئيس السورى بشار الأسد وإنما أيضا "كوادر الجيش".
وشدد فابيوس على أهمية تعظيم الضغوط على نظام دمشق من خلال زيادة العقوبات، مشيرا إلى أنه سيجرى اتصالات مع نظرائه الأوربيين والأمريكية لاقتراح حزمة جديدة من العقوبات "المشددة".
وقال "يجب أن يعلم هؤلاء الذين يساهمون فى عمليات القمع ومن يمدون أيديهم للنظام أن لائحة بمسئولين سيتم إعدادها لاسيما العسكريين منهم وإن القضاء سيلاحقهم"، موضحا أن "فرنسا تعتزم أن تكون فى مقدمة التحرك ضد بشار الأسد وجرائمه".



مصادر: وزير الدفاع السوري زار موسكو سراً الخميس الماضي

 وكالات:
قالت مصادر سورية، إن وزير الدفاع السوري، العماد داود راجحة، قام بزيارة غير معلنة للعاصمة الروسية موسكو يوم الخميس الماضى، تزامناً مع احتفال الروس بالعيد الوطني الذي يصادف الرابع عشر من شهر يونيو الحالي.
وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، نقل موقع (داماس بوست) السوري الإلكتروني، اليوم، عن المصادر قولها:"إن وزير الدفاع السوري التقى نظيره الروسي أناتولي سيرديوكوف في وقت تشهد فيه العلاقات العسكرية الروسية - السورية زخماً ملحوظاً وتحديداً ما يتعلق منها بالجانب الدفاعي الذي ترغب في تحقيقه دمشق لنفسها.





بريطانيا تعترض ناقلة تحمل مروحيات روسية متوجهة لسوريا
إفي- لندن:
اعترضت السلطات البريطانية ناقلة تحمل على متنها مروحيات روسية كانت متوجهة لسوريا أمام السواحل الأسكتلندية، وفقاً لما أعلنته مصادر رسمية اليوم.
وقالت الخارجية البريطانية في بيان اليوم "نحن على دراية بوجود الناقلة التي تحمل المروحيات وكانت متوجهة نحو سوريا".
وأفاد البيان أن وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج أوضح في اجتماعه مع نظيره الروسي سيرجي لافروف في 14 من الشهر الجاري أن "كل عمليات نقل الوسائل الدفاعية لسوريا يجب أن تنتهي".
ووفقاً لما جاء في بيان صادر عن شركة (ستاندرد كلوب) للتأمينات، فإنها قامت بسحب التأمين الذي يسمح للسفينة بالإبحار حينما كانت على بعد 50 ميلاً من ساحل شمال أسكتلندا.
وقالت الشركة في بيان إن "التأمين به بند إعفاء حال التورط في أحد أشكال التجارة غير المسموحة".
وأكدت الخارجية في بيان اليوم أنها تعمل مع حلفائها الدوليين لـ"فعل كل ما هو ممكن لمنع النظام السوري من ذبح المدنيين"، في إشارة إلى المظاهرات المتصاعدة التي تشهدها سوريا منذ العام الماضي ضد نظام الرئيس بشار الأسد.





البنتاجون: البيت الأبيض لم يطلب تحضير أى خطط عسكرية للتدخل فى سوريا
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 23:58
جورج ليتل مساعد وزير الدفاع الأمريكى
جورج ليتل مساعد وزير الدفاع الأمريكى
واشنطن ( أ ش أ)

أكد مساعد وزير الدفاع الأمريكى للشئون العامة والمتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل اليوم، الثلاثاء، أن البيت الأبيض لم يطلب تحضير أى خطط عسكرية للتدخل فى سوريا، كما نفى وجود أى نية لتحريك سفن حربية أمريكية رداً على وصول سفن حربية روسية إلى ميناء طرطوس السورى.
وشدد ليتل خلال المؤتمر الصحفى للبنتاجون اليوم على أن التعامل مع الوضع فى سوريا لا يزال فى إطار الجهود الدبلوماسية وفرض العقوبات.





القوى العالمية تحاول التقدم في المحادثات مع إيران
الدول الست تطالب بالحدّ من النشاطات النووية في اليوم الثاني للاجتماعات
الثلاثاء 29 رجب 1433هـ - 19 يونيو 2012م


دبي – هادي طرفي
خاضت إيران و مجموعة 1 + 5 مفاوضات صعبة لإجتياز المأزق الذي ينتهي عادة بفرض عقوبات أممية و أخرى تقرها الولايات المتحدة الاميركية وحلفاؤها بشكل إحادي الجانب.
وتطالب الدول الست وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا ايران بالحد من انشطتها النووية ووقف تخصيب اليورانيوم الى مستويات تقربها من امتلاك المواد اللازمة لتصنيع قنبلة نووية.
وذكر دبلوماسي أميركي أن المحادثات كانت " صريحة و واضحة " وأكد علي باقري مساعد رئيس الوفد الايراني ان الاجواء التي سادت المفاوضات في الدور الاول كانت " غير إيجابية ".
وبدأت المفاوضات التي توقفت الى أكثر من 15 شهرا في إبريل الماضي في اسطنبول و استمرت في بغداد و أجرى الجانبان الدور الثالث لهذه الجولة في موسكو التي تقيم علاقات وطيدة مع ايران لكنها ضمت صوتها الى القوى الكبرى في القرارات الاممية الاربعة التي تضمنت فرض مزيد من العقوبات على إيران.
وبينما خاض الجانبان المفاوضات خلف الأبواب المغلقة ظهر مرشد الجمهورية الايرانية علي خامنئي في مناسبة دينية وجدد عزم بلاده على المضي بمشروعها النووي قائلا:" التغطرس والتوقعات غير المناسبة من إيران لم تصل الى نتيجة."
واضاف خامنئي الذي له كلمة الفصل في الموضوع النووي " النصر أمام الاعداء يحتاج إلى الجهاد والصبر.. محاولات جميع المتكبرين لإبعاد ايران من الساحة ستفشل لامحالة." 
من جانب آخر ذكر مساعد المستشار الامني للبيت الابيض بن رودز أن الجانبين طرحا وجهات نظرهما بشكل صريح و طالبت القوى العظمى ايران بوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% و نقل مخزونها من اليورانيوم الى الخارج و وقف نشاطها في منشآت فردو جنوبي طهران.
واوضح سرجي ريباكوف ممثل روسيا في المفاوضات أن الجانبين لهما مواقف متناقضة و معقدة و من الصعب الوصول الى توافق بينهما.
وشدد الجانب الغربي على وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عالية و إغلاق منشآت فردو و أصرت ايران على ان التخصيب من حقوقها الطبيعية.
واوضح علي باقري:" اكدنا للجانب الغربي بان احالة الملف النووي الى مجلس الامن و القرارت القاضية بفرض عقوبات على ايران لايستندان الى صيغة قانونية."
وتنتهج القوى العظمى سياسة " العصى والجزرة " في المفاوضات النووية حيث تقدم كل مرة محفزات إقتصادية وسياسية لها مقابل وقف تخصيب اليورانيوم و كلما رفضت طهران المطالب واجهت عقوبات دولية.
وخضعت إيران الى العصى الغربية أربعة مرات و لم تقترب من الجزرة وتقول أن العقوبات لم تترك أي تاثير عليها لكن البلد شهد خلال السنوات الماضية أزمة اقتصادية مستعصية تمثل بالتضخم الواسع وهبوط العملة الوطنية أمام العملات الاخرى.
ويتوقع أن تشهد ايران موجة أخرى من القضايا الاقتصادية بعد تنفيذ القرارالاوروبي بوقف استيراد النفط من ايران في 11 يوليو القادم.
وتراهن ايران على إرغام الدول المختلفة بالغاء العقوبات عليها بسبب ارتفاع أسعار النفط بعد توقف استيراد النفط منها لكن الدول المنتجة للنفط أعربت عن استعدادها لسد احتياجات الدول المختلفة في هذا المجال.
وفشل المفاوضات النووية بين إيران و مجموعة 1 + 5 يؤدي الى تعقيد القضية التي تشكل مصدر وجع رأس للقوى الغربية و الاقليمية وسط تهديدات اسرائيلية بشن هجوم عسكري على المنشآت النووية وتأكيد الولايات المتحدة الاميريكة على أن الخيار العسكري لم يسحب بعد من طاولة صناع القرار في واشنطن.






إيران تصر على حقها فى تخصيب اليورانيوم إلى "جميع المستويات"
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 22:00
أحمدى نجاد
أحمدى نجاد
موسكو (أ. ف. ب)

أعلنت إيران أنها أبلغت القوى الكبرى، خلال مفاوضات موسكو الثلاثاء، أنها تريد اعترافًا بحقها فى تخصيب اليورانيوم إلى "جميع المستويات" فى أى اتفاق مستقبلى يقضى أيضًا بتزويدها بشحنات خارجية من الوقود العالى التخصيب.
وصرح كبير المفاوضين، سعيد جليلى للصحفيين، "أكدنا أن تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية إلى جميع المستويات هو حق للجمهورية الإسلامية"، مضيفًا أن "مسألة إمداد (إيران) بالوقود" النووى يمكن أن تكون جزءا من الاتفاق.





وزير: السلطات اليابانية لم تكشف معلومات عن انتشار الإشعاع النووى
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 09:34
يوكيو إيدانو
يوكيو إيدانو
طوكيو (رويترز)


قال وزير يابانى اليوم، الثلاثاء، إن السلطات اليابانية لم تكشف عن معلومات أمريكية بشأن الإشعاعات المتسربة من محطة نووية معطوبة العام الماضى، وإنها تركت بعض السكان يفرون فى الاتجاه الذى به تسرب إشعاعى.
ومن المرجح أن تزيد الأنباء عن تكتم الوكالة النووية والأمن الصناعى اليابانى ووزارة العلوم والتكنولوجيا عن معلومات جمعتها طائرة عسكرية أمريكية من مشاعر انعدام الثقة فى الطاقة النووية فى اليابان، بعد أيام معدودة من موافقة الحكومة على إعادة تشغيل محطتين نوويتين متوقفتين.
وتسبب زلزال 11 مارس 2011 فى أمواج مد اجتاحت محطة فوكوشيما النووية شمالى العاصمة طوكيو، مما أدى إلى انفجارات، وانصهار قلب المفاعل، ونزوح نحو 160 ألفاً فرارا من أسوأ حادث نووى منذ حادث تشرنوبيل عام 1986.
وقالت وسائل إعلام يابانية، إن طائرة عسكرية أمريكية جمعت بيانات عن الإشعاعات فى الفترة من 17 إلى 19 مارس فى مساحة نصف قطرها 45 كيلومترا، ووجدت أن السكان فى منطقة على بعد 25 كيلومترا شمال غربى المحطة، وهى منطقة كان يمر منها بعض الفارين تعرضوا إلى المستوى المسموح به من الاشعاعات خلال عام فى غضون ثمانى ساعات فقط.
ووصلت هذه المعلومات إلى الوكالة النووية والأمن الصناعى اليابانى ووزارة العلوم والتكنولوجيا من خلال وزارة الخارجية اليابانية، لكن لم تبعث أى من الجهتين هذه المعلومات إلى مكتب رئيس الوزراء الذى كان يشرف على عملية إجلاء السكان.
وقال وزير الصناعة يوكيو إيدانو، خلال مؤتمر صحفى "من المؤسف للغاية أن هذه المعلومات لم توزع أو تستخدم بطريقة صحيحة داخل الحكومة، ولا أملك أى كلمات تكفى للاعتذار، خاصة لضحايا الكارثة". وكان ايدانو متحدثاً باسم الحكومة اليابانية خلال الأزمة.
واعترفت الحكومة اليابانية من قبل أنها أخفقت فى الكشف سريعا عن التوقعات التى رصدتها أجهزة الكمبيوتر عن اتجاه الاشعاعات المتسربة، نظرا لسوء التنسيق بين الأجهزة الحكومية. وكانت النتيجة أن آلاف فروا فى نفس الاتجاه الذى سلكته الإشعاعات المتسربة من المحطة النووية المعطوبة.
وتضع لجنتان من الخبراء واحدة عينها البرلمان والأخرى عينها الجهاز التنفيذى اللمسات الأخيرة فى تحقيق عن أسباب كارثة فوكوشيما، وتعامل الحكومة معها.
وأحجم إيدانو عن التعليق على تكهنات بإقالة أى من مسؤولى الحكومة أو معاقبتهم بعد نشر تقريرى اللجنتين.





إيران تبدأ إنتاج نظم أسلحة جديدة مضادة للدروع
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 17:21
وزير الدفاع الإيرانى أحمد وحيدى
وزير الدفاع الإيرانى أحمد وحيدى
طهران (أ.ش.أ)
أعلن وزير الدفاع الإيرانى أحمد وحيدى، اليوم الثلاثاء، أن وزارته ستبدأ الإنتاج على مستوى ضخم لنظم أسلحة جديدة مضادة للدروع فى المستقبل القريب.
وأوضح وحيدى، فى كلمة له فى الذكرى السنوية لوفاة وزير الدفاع الإيرانى الأسبق مصطفى شامران، أن بلاده استقرت على تسمية أنظمة أسلحتها الجديدة المضادة للدروع "دهلاويه" على اسم المكان الذى استشهد فيه شامران.
وأضاف الوزير الإيرانى سيتم تدشين إنتاج هائل لنظم أسلحة جديدة مضادة للدروع فى المستقبل القريب"، رافضا الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهذا الشأن.
وكانت وزارة الدفاع الإيرانية قد بدأت فى أغسطس الماضى فى الإنتاج المكثف للصواريخ المضادة للدروع بعيار 73 ملى قادرة على تتبع وتدمير العربات المدرعة من على بعد 1300 متر.





أوباما يمدد حالة الطوارئ الوطنية ضد روسيا

الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 09:33

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ ش أ)

قرر الرئيس الأمريكى باراك أوباما استمرار حالة الطوارئ الوطنية ضد روسيا، فيما يتعلق بخطر انتشار الأسلحة النووية الذى نشأ عن تراكم المواد الانشطارية المستخدمة فى الأسلحة فى أراضى الاتحاد الروسى.

جاء ذلك فى رسالة وجهها أوباما إلى الكونجرس الأمريكى لإخطاره بتمديد حالة الطوارئ الوطنية التى بدأت منذ 21 يونيو عام 2000.

وأكد أوباما أن إزالة المواد الانشطارية من الأسلحة النووية الروسية مازال هدفا رئيسيا للأمن القومى للولايات المتحدة، لأن هذه المواد تشكل تهديدا غير عادى واستثنائى للأمن القومى والسياسة الخارجية لأمريكا.





أوباما وزعماء مجموعة العشرين يحثون أوروبا على وضع خطة لتعزيز النمو
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 08:33
أوباما وزعماء مجموعة العشرين
أوباما وزعماء مجموعة العشرين
واشنطن (أ ش أ)
تصدرت الأزمة المالية فى أوروبا اجتماعات قمة العشرين الاقتصادية فى منتجع "لوس كابوس" فى المكسيك، وواصل الرئيس الأمريكى بارك أوباما وباقى قادة المجموعة حث الدول الأوروبية على المضى قدما بخطة لتعزيز النمو، وأعربوا عن قلقهم إزاء اتجاه الاقتصاد فى أوروبا.
وشدد القادة من ضغطهم على أوروبا للنهوض بوضع خطة لمعالجة أزمتها المصرفية وديونها.. وأكد أوباما أنه قد حان الوقت للتأكد من اتحاد الجميع لعمل ما هو ضرورى لتحقيق استقرار النظام المالى العالمى.
وأوضح وكيل وزارة الخزانة الأمريكية برينارد لال أن الولايات المتحدة تسعى إلى الحصول على استجابة من أوروبا قريبا، وقال: "لا نتوقع التوصل إلى قرارات إلا بعد أن يعقد زعماء منطقة اليورو قمتهم فى نهاية شهر يونيو الجارى، ولكننا نتوقع أن نرى اتفاقا على اتجاه واضح قبل السفر من لوس كابوس".
وأعرب عن أمل الولايات المتحدة فى أن يكون الاتجاه نحو المزيد من المشاريع التى تحفز النمو الاقتصادى فى أوروبا.
وبحث الرئيس أوباما الوضع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وقال مساعدوه إنه رحب بما سمع عنه من جهود يتم بذلها لمعالجة الأزمة ودعا إلى عقد اجتماع مع القادة الأوروبيين.
وكان أبرز الاجتماعات الثنائية التى عقدها الرئيس الأمريكى باراك أوباما على هامش قمة العشرين مع نظيره الروسى فلاديمير بوتين، وهو أول اجتماع لهما بعد فوز بوتين بالرئاسة فى بلاده، حيث بحث الزعيمان موضوعات سوريا وإيران والتجارة وقال أوباما إنه يمكن حل والتغلب على التوتر مع روسيا، وركز الزعيمان على موضوع العنف من جانب الحكومة السورية التى تدعمها الحكومة الروسية.
وبعد اجتماع على مدى ساعتين لم يتضح ما إذا كان أوباما قد تمكن من إقناع نظيره الروسى بشأن إقناع الرئيس السورى بشار الأسد بالتنحي، وقال أوباما: "لقد اتفقنا على أننا بحاجة إلى وقف العنف، وبدء عملية سياسية للحيلولة دون وقوع حرب أهلية ووقوع حالات وفاة مروعة كالتى شهدناها خلال الأسابيع القليلة الماضية".
ومن جانبه لم يتحدث الرئيس بوتين سوى قليلا جدا خلال مؤتمره الصحفى مع الرئيس أوباما، كما لم يتحدث عن سوريا سوى بالقليل جدا، مشيرا إلى أنه والرئيس أوباما قد وجدا "قواسم مشتركة" بشأن هذه المسألة وغيرها من المسائل.
وفيما يتعلق بإيران، قال أوباما إنه متفق مع بوتين على نهج لحل الأزمة النووية، مشيرا إلى أنه لازال هناك وقت للتوصل إلى حل، وأعرب عن شكره لبوتين على استضافة مفاوضات موسكو الحالية بشأن البرنامج النووى الإيرانى، كما أعرب عن امتنانه لما تقوم به روسيا من عمل بشأن "شبكة التوزيع الشمالية"، التى توفر الإمدادات للقوات الأمريكية فى أفغانستان.
ودعا أوباما مرة أخرى الكونجرس الأمريكى إلى إلغاء تعديل جاكسون-فانيك، وهو قانون صدر عام 1974 يحرم روسيا من تميز منزلتها كشريك تجارى للولايات المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الخطوة سوف تحفز التجارة بين الولايات المتحدة وروسيا.
من جانبه أكد الرئيس المكسيكى فيليب كالديرون خلال أعمال قمة العشرين على أن قادة العالم بحاجة إلى ضمان توفير ما يصل إلى 430 مليار دولار من خلال التعهدات لحساب جديد أنشأه صندوق النقد الدولى فى أبريل الماضى كصندوق لإنقاذ منطقة اليورو ولصالح دولها المثقلة بالديون، ولم تعلن بعض الدول حتى الآن عن التزامها للمساهمة فى الصندوق.



















لأن الدستور الأمريكي يقتضي أن يكون المرشح من أبوَيْن أمريكيَّيْن
دعوى قضائية ضد ترشُّح أوباما لفترة ثانية بحجة أن والده "ليس أمريكياً"

إفي – ميامي:
اتهم ناخب ديمقراطي أمام محكمة فلوريدا الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه ليس مواطناً "أمريكي الولادة"؛ لذا لا يحق له الترشح لفترة ولاية ثانية.
وأوضح لاري كلايمان محامي الناخب مايكل فويلتز أن "شرط الترشح للرئاسة وفقاً للدستور الأمريكي يقتضي أن يكون المرشح مولوداً على الأراضي الأمريكية، ليس ذلك فحسب، وإنما أن يكون من أبوَيْن أمريكيَّيْن، أي بصيغة الجمع وليس المفرد".
وأكد المحامي خلال جلسة استماع أمام القاضي تيري لويس، نُقلت على الهواء مباشرة بقناة (WND)، أن "أوباما لا يتوافر فيه شرط رئيسي للترشح"؛ حيث وُلد في هاواي ثمرة لعلاقة بين الطالب الكيني حسين أوباما والأمريكية ستانلي أن دونهام.
ووُلد حسين أوباما في 18 يونيو 1936 بالمستعمرة البريطانية في كينيا؛ "ما يخل بشروط الترشح"، وفقاً لرواية كلايمان.
وأنكر دفاع أوباما وإدارة فلوريدا ما تضمنته الدعوة، مؤكدَيْن عدم وجود تعارض بين ترشح الرئيس الأمريكي لفترة ثانية في نوفمبر المقبل وأصوله الإفريقية.




هولاند يرد على كاميرون: "فليكن كل شخص مسئولاً عما يقوله"
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 22:34
 
هولاند

لوس كابوس (ا ف ب)

رد الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، الثلاثاء، على رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون الذى انتقد مشروعه لزيادة الضرائب على المكلفين الأكثر ثراء فى فرنسا، مؤكداً "فليكن كل شخص مسئولاً عما يقوله".

وأضاف هولاند فى ندوة صحفية عقدها فى لوس كابوس، حيث تعقد قمة مجموعة العشرين "فليكن كل شخص مسئولاً عما يقوله، وأنا مسئول عما أقول، وإذا كان من الضرورى أن يكون تلاحم الأوروبيين قوياً، فلن أقوم بشىء يمكن أن يؤثر عليه".
وأضاف "سنقوم بالمقارنة بين السياسات الضريبية" الفرنسية والبريطانية.
وأكد أن "مسئوليتى فى هذه القمة تقضى بأن ابذل كل ما فى وسعى لإرساء الثقة بأوروبا.. لذلك لن أحيد أبدا عن الأهداف المهمة جداً، أوروبا والعالم يشعران بالقلق، ولن يبعدنى شىء عن هدفى".
وقد أبدى ديفيد كاميرون استعداده الاثنين للترحيب بالشركات التى تتهرب من الضرائب فى فرنسا، مستهدفا بذلك مشروع فرنسوا هولاند لزيادة الضرائب على المكلفين الأكثر ثراء.
وصرح كاميرون "عندما ستفرض فرنسا اقتطاع نسبة 75% على القسم الأعلى من ضريبة الدخل، سنستقبل مزيداً من الشركات الفرنسية التى ستدفع ضرائبها فى المملكة المتحدة"، واعتبر أن هذه الخطوة ستوفر "تمويل هيئاتنا العامة ومدارسنا".
وكان كاميرون ذكر فى وقت سابق أنه قام على العكس بخفض الضرائب على الدخول المرتفعة فى بريطانيا.



رئيس وزراء رومانيا ينفي سرقته لرسالة الدكتوراه

 
إفي - بوخارست:
نفى رئيس الوزراء الروماني فيكتور بونتا ما نشرته وسائل إعلام أجنبية عن مصادر لم تذكرها، بأنه سرق الرسالة التي نال بموجبها الدكتوراه في القانون.
واتهم بونتا رئيس البلاد، تاريان باسيسكو، بالوقوف وراء هذه الاتهامات، مؤكداً أنه سيتخلى عن الدكتوراه إذا أثبتت التحقيقات سرقة الرسالة.
وقال رئيس الحكومة في مؤتمر صحفي رداً على سؤال حول ما إذا كان يفكر في الاستقالة: "هل فعلت شيئاً من منصب رئيس الوزراء ضد مصالح رومانيا؟ لماذا إذن يجب علي أن أستقيل".
وكانت صحيفة (فرانكفورتر الجماين تسايتنج) ومجلة (نيتشر) العلمية قد نشرت أن بوتنا نقل أجزاء عديدة من أعمال أخرى في رسالته دون تحديد مصادرها.
وجاءت اتهامات سرقة الرسالة بعد أن سخر الرئيس باسيسكو خلال مقابلة علنية من حصول بونتا على لقب الدكتوراه.
وقال بونتا: إن "باسيسكو يستخدم الابتزاز والافتراء والهجمات القذرة حول ماضي كل شخص"، مؤكداً أن الرئيس يقف خلف هذه الاتهامات. 





محكمة تعتبر رئيس الوزراء الباكستاني غير مؤهل لمنصبه


أ ف ب - إسلام آباد:
قالت قنوات تلفزيونية باكستانية إن المحكمة العليا قضت اليوم، الثلاثاء، بعدم أهلية رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني للبقاء في منصبه، ما أدخل البلاد في أزمة سياسية جديدة.
وكانت المحكمة العليا قد أدانت جيلاني في إبريل الماضي بتهمة ازدراء القضاء، لرفضه إعادة فتح قضايا فساد ضد الرئيس. وصرح فواض تشودري محامي جيلاني بأن البرلمان الباكستاني وحده هو الذي من حقه أن يقيل رئيس الوزراء.







ابن القرضاوي : خلاصة الإعلان الدستورى "احنا أسيادكم يا كلاب"



اعرب الشاعر والاعلامي عبد الرحمن يوسف القرضاوي عن رفضه للاعلان الدستوري المكمل، ووصفه بـ"جريمة ازدراء" للأمة المصرية، قائلاً: "الاعلان الدستوري الذي اصدره المجلس العسكري جريمة ازدراء للامة المصرية وستكون له عواقب وخيمة وسيدفع من اصدره الثمن". وقال يوسف على حسابه الخاص عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي: "خلاصة الاعلان الدستوري : إحنا أسيادكم يا كلاب ! ، وإذا لم نتحرك جميعا من كل التيارات ضد الاعلان الدستوري الحقير فسوف يلعننا التاريخ وستكون نهايتنا الخزي والسجن". 





مزارع يصفع أمه على وجهها لانتخابها الفريق شفيق

 
صفع مزارع أمه داخل اللجنة وسط ذهول جميع الموجودين بها، وذلك في أعقاب معرفته أنها أعطت صوتها للفريق أحمد شفيق مرشح الرئاسة المصري، حسمبا ذكرت صحيفة أخبار اليوم.
وكان المزارع مجدي محمد رمضان سلام "52 سنة" قد توجه بأمه إلى لجنة "نوب طريف" مركز السنبلاوين لكى تنتخب المرشح الدكتور محمد مرسي، وعقب إدلائها بصوتها سألها عمن قامت بانتخابه فقالت له "علمت على السلم" فلم يتمالك نفسه وقام بصفعها على وجهها أمام كل الحضور فأصر القاضي المشرف على اللجنة بتحرير محضر له وإحالته إلى النيابة.







طارق العلي وقع بـ (ورطة) بعد ان تبرع للشعب السوري


 
لم يتصور الفنان طارق العلي أن يتحول تبرعه المادي لمساعدة الشعب السوري إلى اتهامات له بالطائفية و«نصرة الطائفة السنية لتقتل الشيعة»، ويتحول عمل الخير الذي قصد به وجه الله تعالى إلى حرب شعواء ضده، مؤكداً أنه سبق وتبرّع لـ «حزب الله» اللبناني (الشيعي) في حربه ضد إسرائيل، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «أخواله» ينتمون إلى المذهب الشيعي.
وقال العلي - الموجود حالياً في المملكة العربية السعودية لتقديم واجب العزاء بولي العهد السعودي الراحل الأمير نايف - في اتصال هاتفي مع «الراي»: «قدمت التبرع منذ أسبوعين، وكان بدافع إنساني لمساعدة اللاجئين السوريين على الحدود، ولكن يؤسفني أن الموضوع تحول إلى أمر طائفي وتعرضت للشتم، والبعض قال إنني أقف مع طائفة على حساب أخرى، مع أنني لست من أصحاب هذه الأفكار ولا أنظر إلى الإنسان بصورة متجردة عن دينه، طائفته، عرقه أو لونه».
وأضاف: «عندما كان (حزب الله) في حربه ضد إسرائيل قمت بالتبرع له، وما أريده من خلال التبرعات هذه أن يتقبل الله عملي ويكون في ميزان حسناتي وليس لرضا فلان أو علان عني».
وأكمل العلي: «المؤسف أنه بدلاً من أن يشكر البعض ما قدمته، أجد أنهم يشتمونني مع أنني أهتم فقط برضا الله، ولو كان المتضررون أناساً في إيران أو الهند فسأساعدهم».
وأبدى الفنان استغرابه من تأويل البعض لتبرعه بأنه دعم لقتل الشيعة، بينما هو هدف لمساعدة شعب وإنسان، و«في النهاية النظام السوري هو بعثي وليس شيعياً»، مؤكداً على أن دعمه لا علاقة له بالسياسة أو الهجوم على نظام، بل إنه من الداعين إلى الحوار الهادئ حتى يتم وقف نزيف الدم السوري الغالي، وان الموضوع لو كانت له علاقة بالسياسة لما كان تدخل فيه من البداية لأنه بعيد عنها.
كما تساءل العلي عن سبب الهجوم عليه تحديداً «بينما هناك شخصيات عامة كثيرة تبرعت ودعمت الشعب السوري وساندته، فلماذا استهدفت أنا تحديداً؟... بس طارق اللي تحرك وتبرع!». واعتبر أن «على هؤلاء المرتزقة أن يتوقفوا عن محاولاتهم لإيجاد خصومة بيني وبين أهلي، فكما هو معروف أن اخوالي ينتمون إلى المذهب الشيعي، فهل يعقل أن أحارب أهلي؟».
وأشار إلى أنه لا ينسى الدور الذي قام به الشعب السوري من دعم للكويت وشعبها أثناء فترة الغزو العراقي، معتبراً أن على الجميع العلم بأن النظام السوري في قتله للناس لا يفرّق بين مسلم ومسيحي أو سني وشيعي، بل يهدف فقط إلى إبقاء نظامه».
وعن المبلغ المالي الذي تبرع به، قال: «لا أريد أن أعلن عنه، ولكنه مبلغ سيساعد أسراً محتاجة ويسهّل عليها تسيير أمورها في ظل الظروف القاسية التي تعيشها»، لافتاً إلى أنه لم يكن يريد أن يعلن عن «التبرع» منذ البداية «ولكن الأخوة جزاهم الله خيراً أعلنوا عنه، وأترفع عن ذكر المبلغ لأننا أردنا به مساعدة أخوة لنا وليس عمل (شو)، وفي النهاية الشعب السوري كريم ومضياف وليس فقيراً وإنما يمرّ بمحنة أدعو الله أن تنفرج قريباً ويعود الناس إلى بيوتهم في القريب العاجل».
وفي موضوع منفصل، أكد العلي موافقته وتأييده لاقتراح النائب نبيل الفضل حول ضرورة قيام المجتمع الكويتي بالتبرع والدعم لإعادة ترميم المسجد الكبير، «ولا ننتظر دعم الجهات الحكومية لأنه في النهاية نحن ككويتيين نقدم مساعدات لبقاع الأرض كافة، فلماذا لا ندعم بلدنا؟!».




وصف إسرائيل بأنها دولته وافتخر بالعمل لصالح مخابراتها

بعد اعتناقه المسيحية.. نجل قيادي بـ"حماس" يجسد الرسول في فيلم



أ ف ب – القدس المحتلة:
أعلن مصعب يوسف، نجل القيادي في حركة حماس الشيخ حسن يوسف، اليوم الثلاثاء، أنه عاد إلى إسرائيل التي تجسس لصالحها عشر سنوات بشكل طوعي من أجل تصوير فيلم يجسد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويبرز كراهيته للإسلام بعد اعتناقه الديانة المسيحية.
وقال مصعب الذي غادر إلى الولايات المتحدة حيث اعتنق المسيحية، خلال مؤتمر صحفي عقده في بيت اغرون بالقدس الغربية، إنه عمل نحو عشر سنوات مع المخابرات الإسرائيلية بشكل طوعي ولو عاد به التاريخ سيعود ويعمل معهم مرة أخرى.
وأكد يوسف خلال مؤتمره الصحفي أنه يعتزم تصوير فيلم في القدس يجسد فيه "النبي محمد" ويعكس مدى كراهيته للإسلام، موضحاً أن لديه دوافعه الخاصة لصنع الفيلم، أول هذه الدوافع هو كراهيته لمبادئ الإسلام "المغلقة على نفسها منذ 14 قرناً"، على حد زعمه. متفوهاً بعبارات غير لائقة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
وأضاف أن ما دفعه للتفكير بإنتاج الفيلم أن أحداً لم يقم بصنع فيلم عن النبي محمد، ولأن كل أفلام العالم جسدت بالتمثيل كل الأنبياء ما عدا تجسيد صورة النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"، لأن المسلمين يمنعون أي أحد من إنتاج مثل هذه الأفلام ويهددون الممثلين والمخرجين، على حد وصفه، لذا قرر إنتاج هذا الفيلم الذي سيصور فيه لقطات حية عند المسجد الأقصى.
وأوضح يوسف أنه يفخر أن عمل لصالح المخابرات الإسرائيلية، حيث تمكن من منع عمليات تهدف لقتل اليهود وسفك دمائهم، معبّراً عن إعجابه بالديمقراطية الإسرائيلية، مضيفاً "هذه دولتي وعدت إليها وأنا غير خائف من أي شيء".
وهاجم يوسف، الذي رفض التحدث بالعربية مع الصحفيين العرب، حركة حماس "وقسوتها وعنفها الذي تمثل بإلقاء أبناء فتح من الطابق العاشر وتعذيبهم في قطاع غزة" خلال سيطرة الحركة على القطاع منتصف 2007، على حد قوله.



وفاة رجل أضرم النار فى نفسه داخل مقر القنصلية المغربية بباريس
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 19:49

باريس (أ.ش.أ)


أعلنت مصادر طبية فرنسية، اليوم الثلاثاء، وفاة الرجل الذى أضرم النار فى نفسه داخل صالة الاستقبال بمقر القنصلية المغربية بباريس، قبل نحو 12 يومًا.

وقالت المصادر، إن الرجل الذى يبلغ من العمر حوالى ثلاثين عامًا توفى بمستشفى سان لوى بالعاصمة باريس متأثرًا بجراحه.

وكانت مصادر شرطية صرحت حينها أن الشخص الذى لم تتم بعد تحديد جنسيته- دخل إلى مقر القنصلية، الكائن بالدائرة الخامسة عشرة بالعاصمة الفرنسية، وسكب الكحول على جسده وأضرم النار فى نفسه.. وأضافت أن عناصر قوات الإنقاذ والمطافئ توجهوا على الفور إلى مكان الواقعة، وقاموا بالإسعافات الأولية لهذا الشخص الذى وصفت حالته بالخطيرة قبل أن يتم نقله إلى مستشفى سان لوى.
وأوضحت المصادر الشرطية أن الشخص أصيب بالحروق فى أنحاء الجسد وأن نحو 60% من الدرجة الثانية و10% منها من الدرجة الثالثة.. ولم تتطرق المصادر إلى دوافع الشخص.



سياح يتدربون على قتل الفلسطينيين في مستوطنة بالضفة الغربية


متابعة:
يأتي سياحٌ من جميع أنحاء العالم إلى منطقة مستوطنات "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم بالضفة الغربية، لا لاكتشاف المواقع الأثرية فيها، ولا لتذوق طعم الكرز الذي تمتاز به، بل للدخول في إحدى دورات تعليم القتل.
وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية: انطلقت أول أمس مجموعة من السياح الأميركيين، يرتدون قبعات وأحذية رياضية، وساروا إلى مركز لإطلاق النار يدعى كليبر 3، ونثروا في كل صوب ابتسامات عريضة، اختفت للحظات بعد أن أوقفهم فجأة مدرب إسرائيلي، ضخم الجثة وعابس الوجه وأمرهم: "اقتلوا المخرب"، فهجموا بأيديهم على دمية مجسم كرتوني يرتدي زياً فلسطينياً.
وهذا ما يحصل بشكل يومي في "غوش عتصيون"، سياحة متطرفة تختلف عن أي سياحة في العالم، برنامج جديد ينتهجه سكان المنطقة يستضيف السياح في "يوم من القتل"، يتضمن قصصاً قتالية، وتمثيلاً لتصفية مواطن فلسطيني، وإطلاقاً للنار على أهداف وهمية.
ويعتبر رئيس المنطقة دافيدي بيرل الأمر "سياحة مع متعة إضافية" ويعتقد أن "مثل هذه التجارب قد تخلق لغوش عتصيون سمعة عالمية".


مقتل 4 فى انهيار أرضى بشرق إندونيسيا
الثلاثاء، 19 يونيو 2012 - 10:18
أمبون(أ ب)

قال مسئول حكومى، إن انزلاقا أرضيا بسبب هطول أمطار غزيرة بشرق إندونيسيا تسبب فى مقتل أربعة أشخاص على الأقل، ودفن سبعة آخرين.
وأوضح ريتشارد لوهينابيسى، عمدة أمبون، عاصمة إقليم مالوكو، إن خمسة منازل دفنت تحت الطين الذى تدفق من تلال قريبة عقب منتصف الليل بقليل اليوم، الثلاثاء، فى قربة سويا بالإقليم. كما أفاد بالعثور على أربع جثث فى وقت مبكر من اليوم، من بينها جثة صبى فى الرابعة من عمره، وبنقل شخصين إلى المستشفى مصابين بجروح. ولا تزال فرق الإنقاذ تبحث عن سبعة آخرين دفنوا تحت الطين والحجارة.

وتتسبب الأمطار الموسمية الغزيرة فى العشرات من الانزلاقات الأرضية والفيضانات كل عام فى إندونيسيا، المكونة من سلسلة من 17 ألف جزيرة، حيث يعيش الملايين فى مناطق جبلية أو بالقرب من سهول وديان خصبة.





«شارب» تكشف عن أكبر تلفاز ذكي بسعر 41.5 ألف ريال

 


أعلنت شركة "شارب" اليابانية عن شاشة تلفاز جديدة هي الأكبر على الإطلاق من بين شاشات "أل أي دي" (LED) بقياس 90 بوصة وسمك 5 بوصات.

وتعد شاشة "LC-90LE745U" الأحدث ضمن السلسلة "أل أي 745"، حيث تدعم تقنية العرض الثلاثي الأبعاد وكافة مميزات التلفاز الذكي مثل نظام التفاعل الذكي للتحكم بالتلفاز بواسطة الأوامر الحركية، وتعمل الشاشة بمعدل إنعاش يبلغ 240 هيرتز في الثانية، ما يقدم صورة بألوان طبيعية خالية من الضبابية، وباستهلاك أقل للطاقة بفضل تقنية الإضاءة "أل أي دي".

كما أن الجهاز مجهز بتقنية الـ "واي فاي" لتصفح الإنترنت عبر الشبكة اللاسلكية، فضلا عن كونه مجهزا بالعديد من الخدمات والتطبيقات للبحث عن آخر الأفلام والعروض التلفزيونية مثل "نت فليكس" (Netflix) و"فودو" (VUDU)، إضافة إلى خدمات يوتيوب وسكايب، وفيسبوك وتوتير.
وتقدم شارب مع التلفاز الذي يزن 64 كيلوغراما زوجاً من النظارات الثلاثية الأبعاد للاستمتاع بالمحتوى الثلاثي الأبعاد، ولعل الشيء الوحيد الذي يعيب هذا التلفاز هو سعره المرتفع حيث يبلغ 11 ألف دولار.