الجمعة، 10 أغسطس 2012

الإخبارية اليومية






السعودية تقر رسميا الرهن العقاري والإيجار التمويلي
مجلس الوزراء أقر نظام السوق المالية ورقابة الشركات وتوسعة كبرى للحرم النبوي
الجمعة 22 رمضان 1433هـ - 10 أغسطس 2012م

الملك عبدالله ترأس اجتماع مجلس الوزراء

العربية.نت

وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام الرهن العقاري، وأقر ملامح نظام الإيجار التمويلي الذي يوفر صيغة تمويل من قبل شركات مساهمة متخصصة في الإيجار التمويلي لتمكين المستفيد من الانتفاع بجميع الأصول العقارية والمنقولة والحقوق المعنوية والامتيازات بصيغة الإجارة. 

وقدر المجلس في الجلسة التي عقدها أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة، صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ توسعة كبرى للحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، مؤكداً أن "مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف" الذي سينفذ على ثلاث مراحل، يتسع لمليون وستمئة ألف مصل، حيث تستوعب المرحلة الأولى ما يتجاوز 800 ألف مصل، والمرحلتان الثانية والثالثة 800 ألف، وذلك امتداداً لجهوده العظيمة في خدمة الإسلام والمسلمين، ومنها تنفيذ أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام بمكة المكرمة، بحسب صحيفة "الوطن" السعودية. 

وأفاد وزير الإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أن المجلس قرر الموافقة على نظام الإيجار التمويلي بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك، ومن أبرز ملامح هذا النظام توفير صيغة تمويل من قبل شركات مساهمة متخصصة في الإيجار التمويلي لتمكين المستفيد من الانتفاع بجميع الأصول العقارية والمنقولة والحقوق المعنوية والامتيازات بصيغة الإجارة، وإتاحة الفرصة للمستفيد من ذلك المنتج التمويلي لتملك الأصل أو الحق، ووضع الضوابط اللازمة لممارسة ذلك النشاط بما يكفل تقليل المخاطر على أطراف علاقة الإيجار التمويلي وتجنيب القطاع المالي الممارسات التي قد تؤثر سلباً في سلامته.

وأكد أن إسناد مهمة الإشراف والرقابة على الإيجار التمويلي إلى مؤسسة النقد العربي السعودي تحقيقاً لغاياته. 

ومن أبرز ملامح هذا النظام تحقيق الضمانات اللازمة عند ممارسة نشاطات وتمويل العقار أو المنقول وذلك بوضع ضوابط تحمي الدائن والمدين، والضامن في العملية الائتمانية، وتضمنه بياناً مفصلاً حول طبيعة الأصول محل الرهن وإجراءات عقد الرهن والشروط المطلوبة لانعقاده وحالات انقضائه، وتحديد حقوق أطراف عقد الرهن والتزاماتهم من حيث ما يشمله الرهن وكيفية التعامل مع المرهون أثناء سريان عقد الرهن أو مع الحقوق المتعلقة مع الغير قبل نشوء الرهن، وتحقيق المرونة المنضبطة اللازمة للاستفادة القصوى من الأصول العقارية والمنقولة التي لملكيتها سجل منتظم في إيجاد السيولة النقدية.

وأشار إلى أن وزارة المالية تعد السياسات العامة للتمويل العقاري بالاشتراك مع وزارة الإسكان والجهات المعنية الأخرى وترفعها إلى مجلس الوزراء للنظر في إقرارها.
ومن أبرز ملامح هذا النظام إيجاد سوق للتمويل العقاري تؤسس بموجبه شركات مساهمة متخصصة في تقديمه بالتعاون مع مطورين عقاريين مع إمكان إعادة التمويل وذلك لتوفير بدائل مختلفة، وتمكين المستفيدين من تملك العقارات بطرق ميسرة تحفظ حقوق أطراف العلاقة تحت إشراف ورقابة مؤسسة النقد العربي السعودي لوضع الضوابط اللازمة لضمان عدالة المعاملات وسلامة النظام المالي،
وتوفير قدر عال من الشفافية يتمثل في نشر المعلومات المتعلقة بذلك النشاط، ودعم وضمان التمويل العقاري لمستحقيه ولجمعيات الإسكان وذلك من خلال تخصيص جزء من ميزانية صندوق التنمية العقارية لذلك.

نظام مراقبة الشركات

وفي ما يخص رفع وزير المالية مشروع نظام مراقبة شركات التمويل، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها الموافقة على نظام مراقبة شركات التمويل، بالصيغة المرفقة بالقرار.

كما تشكل لجنة باسم "لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية" يكون من بين اختصاصاتها الفصل في المخالفات والمنازعات ودعاوى الحق العام والخاص الناشئة عن تطبيق أحكام نظام مراقبة شركات التمويل وأحكام نظام الإيجار التمويلي ولائحتيهما والقواعد والتعليمات الخاصة بهما، والفصل في تظلمات ذوي المصلحة من قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي ذات الصلة.

وتشكل لجنة استئنافية تختص بالفصل في الاعتراضات المقدمة ضد قرارات لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية، وتتكون اللجنتان المشار إليهما من دائرة أو أكثر، ويكون عدد أعضاء كل دائرة 3 أعضاء وعضو رابع احتياطي من ذوي الخبرة والتأهيل النظامي على أن يكون من بينهم من لديه تأهيل شرعي، ويعين رئيس كل دائرة وأعضاؤها بأمر ملكي لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد. 

ومن أبرز ملامح هذا النظام، وضع الضوابط اللازم توافرها لتأسيس هذا النوع من الشركات والترخيص لها ولما تقدمه من منتجات، ووضع المعايير التي يجب مراعاتها أثناء ممارسة الشركة أنشطة التمويل، بما فيها تحديد نسب الملاءة المالية وحدود التركيز الائتماني ومقدار الاحتياطيات ومخصصات الديون، وإجازة ممارسة أنشطة التمويل العقاري وتمويل الأصول الإنتاجية والإيجار التمويلي وتمويل نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمويل بطاقات الائتمان والتمويل الاستهلاكي والتمويل متناهي الصغر، وترك النظام مساحة لما قد يستجد من صيغ تمويلية أخرى، ومراعاة أهمية تجنيب الشركات المخاطر المرافقة للأنشطة الأخرى، وذلك بمنعها من ممارسة غير ما رخص لها به، إضافة إلى منعها من ممارسة التجارة في العقار أو المنقول أو قبول الودائع سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر. وتقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بمهمة الإشراف والرقابة على شركات التمويل وأنشطتها.

أما ما يخص نظام السوق المالية، فقد قرر مجلس الوزراء الترخيص بتأسيس منشأة ذات أغراض خاصة، وتنظيم ومراقبة أعمالها واستعمالاتها وإصدارها للأوراق المالية، وتسجيلها في السجل الخاص بها الذي تضعه الهيئة وأحكام نظام تأسيسها، وتنظيم أحكام تسجيل الأموال المنقولة إليها، بما في ذلك توثيق الحقوق عليها وحجيتها في مواجهة الغير، وإصدار القواعد المنظمة لذلك.



وجّه بها وزير الداخلية بتكلفة تزيد عن 19 مليون ريال
برامج إغاثية سعودية عاجلة للسوريين بالأردن ولبنان وتركيا

لاجئون سوريون في لبنان . تصوير: عبدالله النحيط
واس – جدة:
وجّه الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، باعتماد برامج إغاثية عاجلة للأشقاء السوريين، في كل من الأردن ولبنان وتركيا تشمل تأمين سلال غذائية للأسرة وأخرى للطفل وحقيبة صحية بتكلفة إجمالية قدرها تسعة عشر مليوناً وتسعمائة وثمانين ألف ريال، والتي تأتي في إطار البرامج الإغاثية التي تقدمها الحملة في مرحلتها الأولى.

جاء ذلك بعد قيام الحملة بعمليات مسح ميداني لأبرز الاحتياجات، ودراسة أفضل السبل التي تضمن وصول المساعدات بأسرع وقت ممكن وتأمين الكوادر الإدارية والميدانية للإشراف على العمل الإنساني، وفقاً للضوابط والآليات المتبعة لدى اللجان والحملات الإغاثية السعودية، حيث قامت الحملة بالعمل على محورين في تقديم العمل الإغاثي للأشقاء السوريين في الدول المجاورة.

ويشمل المحور الأول إرسال القوافل الإغاثية التي تحتوي على المساعدات الغذائية التي قدمها المواطنون في الحملة الوطنية السعودية الذي يتواصل توزيعها في ميدان العمل الإنساني في الأردن، والثاني عبر تأمين المواد الغذائية بشكل مباشر تلبية لحاجة الأسر السورية وإيصالها إلى أماكن تجمعاتهم في كل من الأردن ولبنان وتركيا ، وفق خطة توزيع ستبدأ مطلع الأسبوع القادم.

ولا تزال الحملة تسعى في تسابق مع الزمن مع العديد من المنظمات الإنسانية في تقديم الرعاية الصحية والإغاثية والإيوائية للتخفيف من معاناة الأشقاء في سوريا.

يذكر أن الحملة لا تزال تستقبل التبرعات النقدية على الحساب الموحد في البنك الأهلي التجاري رقم SA2310000020188888000100 واستقبال التبرعات العينية لدى مستودعات الأمانة العامة للحملة الوطنية لنصرة الأشقاء في سوريا بمدينتي الرياض وجدة على مدى الأربع وعشرين ساعة.





أمير المدينة استقبله في المطار
سلطان بروناي يزور المسجد النبوي

 
واس (المدينة المنورة)
زار جلالة السلطان حسن البلقية سلطان بروناي ــ دار السلام ــ المسجد النبوي الشريف وأدى الصلاة فيه وتشرف بالسلام على الرسول المصطفى ــ صلى الله عليه وسلم ــ وصاحبيه رضوان الله عليهما.
وكان في استقبال جلالته لدى وصوله المسجد النبوي الشريف قائد قوة أمن المسجد النبوي الشريف اللواء حامد الرحيلي وعدد من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي الشريف.
وكان سلطان بروناي قد وصل إلى المدينة المنورة صباح أمس في زيارة للمدينة المنورة يقوم خلالها بزيارة المسجد النبوي الشريف وأداء الصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ وذلك في مستهل زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة والمشاركة في قمة التضامن الاسلامي.
وكان في استقبال جلالته والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المنطقة، مدير عام المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي، مدير شرطة المنطقة اللواء سعود الاحمدي، قائد المنطقة اللواء ركن فهد مونس العنزي، مدير عام مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز المهندس عبدالفتاح بن محمد عطا، سفير بروناي لدى المملكة جبر الدين صالح وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين.





إحالة المتورطين في الحملات الوهمية لـ "الادعاء العام"
وزير الحج: ضوابط جديدة للحد من ارتفاع أسعار خدمات حجاج الداخل


متابعة - المدينه المنورة:
كشف وزير الحج الدكتور بندر حجار عن دراسة تجريها الوزارة في الوقت الراهن لإقرار عدد من الضوابط للحد من ارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل، مؤكدا بأنه سيتم إعلان الضوابط الجديدة فور الانتهاء من الدراسة وقبل بدء موسم الحج هذا العام.
ووفقا لتقرير أعده الزميل ماجد الصقيري ونشرته "عكاظ"، أكد أن ملف حملات الحج الوهمية تم إسناده بالكامل لـ«هيئة التحقيق والادعاء العام» لرصد المخالفات وتنفيذ العقوبات التي نص عليها النظام بحق جميع المخالفين.
وبين أن قضية الافتراش في المشاعر المقدسة كانت من أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها خلال اجتماع لجنة الحج العليا برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، والذي عقد يوم الثلاثاء الماضي، مؤكدا بأن جميع الجهات التنفيذية المشاركة في الحج تسعى للقضاء على هذه الظاهرة من خلال إقرار عدد من الإجراءات.



التكييف المركزي ومراوح الرذاذ أسهما في تخفيف حرارة الطقس
نصف مليون مصلٍ يؤدون الجمعة قبل الأخيرة في المسجد النبوي

يوسف سفر- سبق- المدينة المنوّرة:
أدّى أكثر من نصف مليون في المسجد النبوي الشريف اليوم، صلاة الجمعة قبل الأخيرة في شهر رمضان المبارك، وسط أجواء روحانية وسكينة.

ورغم حرارة الطقس، إلا أن التكييف المركزي داخل المسجد النبوي وعند بواباته الرئيسة ومراوح الرذاذ المنصوبة في المظلات ساعدا على التمتع بجوٍ معتدلٍ لم يشعر معه المصلون بحرارة الطقس الخارجية رغم الصيام. وباشرت الجهات الحكومية بمنطقة المدينة المنوّرة تنفيذ خططها الخاصة بالعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. وشهدت المدينة المنورة توافد مئات الآلاف من الزوّار من جميع مناطق المملكة ومن خارجها لقضاء هذه الأيام في رحاب طيبة الطيبة، وبإشراف مباشرٍ من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنوّرة.

وأسهم توجيه سموه بإطلاق خدمة الحافلات الترددية من مدينة الأمير محمد بن عبد العزيز الرياضية التي يتوافر بها مواقف للسيارات إلى المسجد النبوي الشريف ذهاباً وإياباً خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام في فك الكثير من الاختناقات المرورية التي تشهدها المنطقة المركزية حول المسجد النبوي والتقاطعات الرئيسة، خاصةً في الشهر الكريم.







«أسرتي» تسلم 48 شاباً وفتاة من حفظة كتاب الله في المدينة المنورة إعانة زواجهم

 
عدد من حفظة القرآن تم دعمهم من قبل الجمعية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

سلمت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة "أسرتي" أمس 48 شاباً وفتاة من حفظة كتاب الله إعانة تشجيعية لتزويجهم وذلك في إطار أهداف الجمعية الإستراتيجية لمساعدة الشباب والفتيات على الزواج والتوسع في نوعية تقديم الإعانة.

وقام الأمين العام للجمعية الشيخ الدكتور عبد الباري بن عواض الثبيتي بتسليم المستفيدين إعاناتهم النقدية داعياً الله لهم بالتوفيق في حياتهم الزوجية وقال فضيلته ان الهدف الرئيس من هذا التشجيع هو تكوين جيل من حفظة وحافظات كتاب الله يساهم في بناء المجتمع وتقوية روابطه لافتا إلى أن الجمعية أطلقت هذه الخدمة في العام 1431ه بتبرع وتشجيع من أحد داعمي الجمعية ليتم تزويج أكثر من 55 من حفظة كتاب الله بقيمة 275,000 ريال, بينما في العام 1432ه تمت إعانة 24 شابا من حفظة كتاب الله بقيمة 120.000 ريال, وكان هذا الانخفاض بسبب التركيز على دعم الشباب وضمهم لبرنامج تيسير وضمن خطة الجمعية هذا العام لدعم هذه الشريحة تم اليوم تسليم 48 شاباً وفتاة من حفظة كتاب الله إعاناتهم كما تمت خدمة عدد مضاعف منهم من خلال برنامج تيسير بمشاركتهم باحتفالات الزواج الجماعي الثلاثة الماضية حيث تم تزويج نحو 300 شابا وفتاة من حفظة كتاب الله خلال العامين الماضيين ضمن هذا البرنامج.

وأشار الدكتور الثبيتي الى أن الجمعية تؤهل جميع المستفيدين من الإعانات للحياة الزوجية من خلال برامج تدريبية متخصصة تهتم بتفاصيل الحياة الأسرية وكيفية التعامل مع مشاكل وضغوط الحياة وتزيد ثقافة الأسرة لدى المستفيدين تحقيقا لحياة مستقرة لتلك الأسر بعد الزواج كما تساهم الجمعية في تقديم المساعدات النقدية والعينية للمقبلين على الزواج من ذوي الدخل المحدود وتولي الجمعية عناية بمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام وحفظة كتاب الله.




قطار الحرمين .. 42 مليار ريال لنقل 20 مليون راكب

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الجمعة 10/08/2012

يتواصل العمل على قدم وساق هذه الأيام لتنفيذ مشروع إنشاء قطار الحرمين الشريفين والذى بلغت تكاليفه نحو42 مليارريال وطاقته الاستيعابية تنقل 20 مليون راكب سنويا في المستقبل أغلبهم من الحجاج والمعتمرين والزوار بين مدن الحرمين الشريفين والمشاعرالمقدسة. 
و أكد مصدربالمؤسسة العامة للخطوط الحديدة أن المشروع يعد أكبر مشروع تنفذه حاليا لخدمة ضيوف الرحمن من اجل تسهيل تنقلاتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم وربط المدينتين المقدستين بشبكة نموذجية ومتطورة للسكك الحديدية وهو مشروع قطار الحرمين السريع. 
وأوضح أن مشروع قطار الحرمين يمثل احد العناصر الهامة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة العربية السعودية ويوفر المشروع عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب وضيوف الرحمن والمعتمرين والزائرين ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة مما ينعكس هذا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة . وبين أن القطار سيربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ مرورا بمدينة جدة بطول 450 كيلو مترا لنقل الحجاج والمسافرين والمعتمرين والزوار، حيث تشير دراسات الجدوى إلى الطاقة الاستيعابية له في النقل تقدر بنحو 20 مليون مسافر سنويًا.
ولفت أن المشروع يتضمن إنشاء خطوط حديدية مكهربة بين المدن المذكورة مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة وتوفير قطارات سريعة بأحدث التقنيات المستعملة في القطارات العالمية إضافة إلى التجهيزات الأخرى التي تجمع بين الضرورة والترفيه .
وأشار التقرير إلى أن المشروع يتضمن إنشاء خمس محطات ركاب في وسط مدينة جدة وأخرى بمطار الملك عبدالعزيز بجدة وفي مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.
واستعرض المصدر النشاط الرئيسي للمشروع في نقل الحجاج والمعتمرين حيث يتوقع حجم النقل السنوي للمشروع ما يزيد على ثلاثة ملايين راكب سنويا معظمهم من الحجاج والمعتمرين حيث تشير دراسة أعدتها وزارة الحج عن تطور قطاع نقل الحجاج وتضاعف عددهم خلال الخمس والعشرين السنة المقبلة إلى أكثر من 20 مليون حاج ومعتمر حيث تشهد نسب الحجاج زيادة سنويا تبلغ 41ر1 في المائة والمعتمرين 14ر3 في المائة سنويا بينما روعي في تصميم مشروع قطار الحرمين من نقل 20 مليون راكب سنويا . 
وأشارإلى أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل الأعمال المدنية وتعتبر الأهم والأصعب وتشمل تنفيذ العمال الحفر والقطع الصخري وعمليات الردم وتأهيل الجسور التي يتطلب انجازها دقة عالية تتوافق مع طبيعة ومتطلبات المشروع إضافة إلى تحديد المسار النهائي للخط وإعادة تأهيل وتطوير الجسور بما يتناسب مع مسار القطار.
وأكد التقرير أن المرحلة الثانية هي تصميم وبناء المحطات حيث يتم بناء أربع محطات في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ وفق أعلى المقاييس والمعايير المتبعة دوليا وبمواصفات عالمية إضافة إلى محطة خامسة في منشآت مطار الملك عبدالعزيز بجدة وروعي في إنشائها أن تحافظ على انتمائها المعماري من حيث الهوية والتصميم العام عن باقي منشآت ومكونات المطار الأخرى .
ويضم المشروع أيضا مرافق خدمية مصممة وفق معايير عالمية لمحطات القطار وتشمل مبنى المحطة الرئيس ويحتوي على صالة للقدوم وأخرى للمغادرة ومسجد يتسع لعدد 600 مصلٍ ومركز دفاع مدني ومهبط للطائرات المروحية و10 أرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب ومواقف سيارات تستوعب 500 سيارة وصالات لكبار الشخصيات .
من جانبه أكد رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية
عبدالعزيز بن محمد الحقيل أن مشروعات المؤسسة هي احد أهم وسائل النقل وتكتسب القطارات هذه الأهمية نتيجة المزايا التي لا تتوفر في وسائل النقل الأخرى وشدد على أن القطارات باعتبارها وسيلة نقل اعتيادية فان المملكة تسعى إلى أن تجعلها ركيزة أساسية في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والتعليمية في بلد شاسع الأطراف ومتعدد البيئات مما يتطلب ذلك دخول الخطوط الحديدية لاعبا أساسيا في العملية التنموية الشاملة ومن هذه الخطوات مد شبكات القطارات لتشمل كل مناطق ومدن المملكة والعمل على تخصيص المؤسسة وتفعيل الشراكات مع أنماط النقل الأخرى.




قال: ليس من واجباته المفروضة عليه أداء صلاة التراويح
الخطري: إمام مسجد العمير في المدينة لم يُلحظ عليه قصور


أكد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد الأمين الخطري لـ"سبق" أن إمام مسجد العمير بحي القبلتين في المدينة المنورة منتظم في عمله ولم يلحظ عليه قصور أو غياب, مشيراً إلى أن "الإمام الأصيل إمام فروض وليس من واجباته المفروضة عليه أداء صلاة التراويح"، مضيفاً "بناءً علي ذلك قام الإمام وأهل الحي بالاستعانة بأحد طلاب الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم لأداء صلاة التراويح".

جاء ذلك توضيحاً لما نُشر في "سبق" حول "قرار المصلين في مسجد العمير بحي القبلتين في المدينة أن يدفعوا "قَطة" لإمام هندي كي يؤم بهم التراويح، بسبب غياب الإمام المعين من وزارة الشؤون الإسلامية".



ترجمة خطبة الجمعة لـ «الصم والبكم» بالمسجد النبوي

 
حسام الضفيان - المدينة المنورة
الجمعة 10/08/2012

يتمتع الصم والبكم من زوار المسجد النبوي الشريف ومن أهالي المدينة المنورة الآن بفرصة الانصات لخطبة الجمعة من خلال ترجمة فورية بلغة الإشارة عبر شاشات عرض مباشر في غرفة خاصة وفرتها الرئاسة العامة للمسجد النبوي الشريف للصم والبكم في داخل المسجد النبوي لكي يتساوى هؤلاء الفئة من المسلمين ومن أهالي المدينة المنورة والزائرين مع غيرهم من قاصدي المسجد النبوي الشريف في تلقي خطبة الجمعة وفهمها ورغبة من الرئاسة في توسيع قاعدة الفائدة وتعميم الاستفادة للجميع.
وأكد أحد منسوبي الحرم أن زيارة هؤلاء الفئة تزداد بشكل كبير خاصة في العشر الأواخر من رمضان ومن جميع دول العالم مؤكدا ملاحظة منسوبي الحرم على اهتمام هذه الفئة وانصاتهم لفهم خطبة الجمعة ذلك الأمر الذي يبدو ظاهرا عليهم بينما لم يقس على غيرهم من زائري المسجد النبوي الشريف. 
على صعيد متصل عبر بعض من الصم والبكم في المسجد النبوي الشريف من خلال ذويهم من المرافقين على فرحتهم التي لا توصف لفهمهم واستيعابهم للخطبة ومشاركة المسلمين فرحتهم يوم الجمعة، وقال ابراهيم أحمد: اكتملت فرحتي بصلاة يوم الجمعة كبقية المسلمين كما أنه شعور رائع أن تحس رعاية واهتمام منسوبي المسجد النبوي لنا والذي دعمنا وساهم في أن نحرص على تأدية صلاة الجمعة في المسجد النبوي الشريف ولا نفوت أي جمعة فيه بعد الآن.




حافلات المعتمرين تغلق معظم المحاور المؤدية لمسجد “الميقات”

أحمد سالم الجهني - المدينة المنورة
الجمعة 10/08/2012
شهدت مداخل ومخارج مسجد الميقات أمس كثافة مرورية كبيرة في معظم المحاور المؤدية للمسجد من قبل حافلات المعتمرين والزوار مع بداية العشر الأواخر من رمضان وتزامنا مع نهاية دوام الأسبوع كثافة زوار ومعتمرين مما أدى لتعطل حركة السير قبل موعد الإفطار وتسببت الحافلات التي تقل المعتمرين في أزمة مرورية على إثرها تعطل الطريق المؤدي لمكة - جدة والي المسجد.
وقال الناطق الإعلامي بمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر بن حماد النزاوي: إن إدارة مرور المنطقة أعدت خطة انسيابية لحركة المرور من بداية شهر رمضان وعمدت على تكثيف التواجد الميداني حول مسجد الميقات وكذلك حول الحرم النبوي الشريف والمزارات من المساجد السبع ومسجد القبلتين وقباء وشهداء احد بالإضافة الى نقاط الأفراد حول الأسواق الكبيرة وأماكن الازدحام في الفترات الصباحية والمسائية.




مضى تسعة أيام لم يستلموا مرتباتهم
تفاقم مشكلة موظفي مجمع الملك فهد بالمدينة وتهديد أحد العاملين بالطرد من سكنه


المدينة المنورة – الوئام – خالد المرشود:

بدأت أزمة أكثر من 2000 موظف العاملين في ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻓﻬﺪ ﻟﻄﺒﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ تتأزم أكثر من ذي قبل واتسعت الفجوة بين ادارة المجمع والموظفين من جهة ، والمشاكل الاجتماعية بين الموظفين السعوديين واسرهم من جهة أخرى بسبب ﺗﺄﺧﺮ ﺍﺳﺘﻼ‌ﻣﻬﻢ ﻟﺮﻭﺍﺗﺒﻬﻢ ﻋﻦ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ حيث مضى على عدم استلامهم رواتبهم المستحقة حتى الآن تسعة أيام .

وبحسب مارواه الموظفون للوئام ﻓإﻧﻬﻢ ﻋﺎﺩﺓ ﻳﺴﺘﻠﻤﻮﻥ ﺭﻭﺍﺗﺒﻬﻢ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻤﻴﻼ‌ﺩﻱ ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱ ﻭﺣﺘﻰ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟخميس ﻳﻮﺍﻓﻖ 9 / 8 / 2012ﻡ ﻟﻢ ﻳﺘﻢ يسلتموا روﺍﺗبهم المستحقة ﻭنقلو ا معاناتهم وضيقتهم المالية ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻮﺋﺎﻡ خصوصا في هذا الوقت العصيب ، من جهتهم قرر أحدهم أن يعمل في وقت المساء بنقل الركاب من المعتمرين والزوار من المدينة المنورة الى مكة المكرمة لاجل سد عوزهم عن سؤال الآخرين ،فيما يقول آخر : أنه أنحرج من ابنتيه ذات ال 16 ربيعا والأخرى ذات ال 14 ربيعا واللتان تطالبان اباهما بشراء مستلزمات العيد مثلهن مثل أقرانهن من البنات مما اوقعه في حرج شديد مع عائلته ، أما الأخ عبد الرحمن فليس احسن حالا من سابقه حيث اصبح مهددا بالطرد من شقته وطفليه الاثنين بسبب عجزه عن سداد قيمة آجار شقته والتي بحسب العقد المبرم بين المستأجر والمؤجر يحل مع بداية شهر رمضان المبارك الجاري.

أما الموظف الثالث فهو ليس احسن حالا من غيره حيث أنه يقوم بالصرف على والديه من معاشه الذي توقف دون وجه حق ،وتطول سلسلة المعاناة بين موظفي مجمع الملك فهد بالمدينة . وباﺳﺘﻔﺴﺎﺭهم المتكرر ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻻ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻛﺪﻭﺍ ﻋﺪﻡ ﻋﻠﻤﻬﻢ ﺑﻤﻮﻋﺪ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﺮﺍﺗﺐ. ﻭﻧﺎﺷﺪﻭﺍ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺑﻀﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﻟﺤﻞ ﺃﺷﻜﺎﻟﻴﺔ ﺗﺄﺧﺮ ﺭﻭﺍﺗﺒﻬﻢ ﻭﻣﻨﺤﻬﻢ ﺣﻘﻮﻗﻬﻢ.




المغامسي يستعيد مئات السنين في متحف حجري بمدينة الرسول
جمع مخطوطات ووثائق وأسلحة وحلي وفوانيس وقناديل عتيقة

فهد الجهني - المدينة المنورة
الجمعة 10/08/2012

نجح سند بن عبدالرحمن المغامسي المهتم بتراث المدينة المنورة في تصميم متحف للتراث الشعبي بناه بالحجارة وغطى أسقفه بالخشب بعد جمع مقتنيات أثرية كالمخطوطات والكتب والوثائق والأسلحة القديمة والحلي والملابس والفوانيس والقناديل العتيقة وكأنه يعيد مشهدًا من حياة الأجداد، ويقدم للناس معلمًا سياحيًا ثريًا يضاف إلى المتاحف.
«المدينة» زارت المتحف والتقت صاحبه للتعرف على محتوياته ومنها ثوب المرودن الذي يرتديه الرجال في الماضي وحلي نساء منطقة المدينة المنورة وبعض الأواني والمقتنيات المنزلية قديما. 
وأشار المغامسي إلى أنه قام بجمع بعض المقتنيات والموجودات الأثرية المحتفظ بها منذ مئات السنين بالإضافة إلى بعض المقتنيات التي قام بشراء بعضها وتجهيزها، وأكد حرصه وتركيزه على جمع القطع الأثرية برغم امتلاكه للكثير من الملابس والحلي النسائية والأدوات والأواني والعملات القديمة لما يحتويه المتحف من قيمة تراثية.
ثوب المرودن.. والحلي النسائية
ويقول المغامسي عن ثوب (المرودن): إنه عبارة عن ثوب ابيض مميز بكسرات عريضة يلبس عليه المذخر الذي يوضع فيه الملح والمعم والشرقية وتحزم في الوسط أو توضع على الكتف أو الرأس كما يضع (الحسكل) وهي عبارة عن محفظة للنقود وكذلك الجنابي لمن يرغب في وضعها قديما ويلبس الرجل ثوب المرودن في المناسبات كالأعياد وفي الأفراح عند لعب الزير.
أما بالنسبة للحلي النسائية قديما فيأتي في المقدمة الختمة وهي قطعة مصكوكة من الفضة يضعها كبار النساء حول الرقبة وهي قطعة من الفضة بنقوش مختلفة وأشكال وأحجام متعددة إضافة إلى المشنق والذي يلف حول الرقبة كذلك الهلال وحزام الخصر إضافة إلى حلي نسائية لبة الشاي للبنات وسوار الدملج ويوضع أعلى العضد والسعفة وهي عبارة عن اسورة طويلة مصنوعة من الفضة توضع على المعصم كما يحرص نساء الماضي على لبس البرقع بألوانه ونقوشه المختلفة منها ماهو للبنات ومنها ماهو للنساء الكبيرات، إضافة إلى صناديق الخشب والتي توضع فيها ملابس العروسة في الماضي.
وأوضح أن الكثير من أهل المدينة المنورة أمتهن منذ القدم حرفا يدوية متنوعة أنتجت على مر الزمن ما يسد حاجة المنطقة من الأدوات والأواني حيث كان حرفيو المهن بالمنطقة يعتمدون على ما يستطيعون تأمينه من المواد الأولية الموجودة في المدينة وضواحيها.
ومن تلك المهن التي عرفتها المدينة صناعة الفخار من الطين الذي يجلب من وادي العاقول ويصنع منه «الأزيار» والدوارق بأشكال وأحجام مختلفة، كما انتشرت مهنة الصياغة للحلي والمعادن النفيسة وكان لكل مهنة شيخ يعين باختيارهم باعتباره كبير الحرفيين والمرجع في مهنته.
وأوضح أن حرفا كثيرة منها الخرازة والنحاسة والخياطة والصباغة والحدادة بجانب بعض الصناعات المنزلية التي تحيكها أيدي النساء كغزل الصوف وصناعة السلال والحصير.




مسجد قباء.. عناية انطلقت من صدر الإسلام

 

مسجد قباء من المواقع التاريخية الإسلامية في المدينة المنورة، هو أول مسجد أسس على التقوى، وأول مسجد بني في الإسلام. وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) أول من وضع حجرا في قبلته، فكان يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه، فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله فلا يستطيع حتى يأمره أن يدعه، ويأخذ غيره، ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه، ثم جاء عمر بحجر فوضعه إلى حجر أبي بكر. ويقع هذا المسجد في الجنوب الغربي للمدينة المنورة، ويبعد مسجد قباء عن المسجد النبوي حوالي 4 كيلو مترات، وله محراب ومنارة، ومنبر رخامي، وفيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري، وفيه مصلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكان فيه مبرك الناقة. ويعود تاريخ إنشاء المسجد لما سمع المسلمون بالمدينة المنورة بخروج رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من مكة المكرمة، فكانوا يخرجون كل يوم إلى الحرة أول النهار، فينتظرونه فما يردهم إلا حر الشمس. ولما وصل الرسول قرية قباء في شهر ربيع الأول نزل في بني عمرو بن عوف بقباء على كلثوم بن الهدم وكان له مربد، فأخذه منه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأسس مسجد قباء، وهو أول مسجد أسس على التقوى، وكان (صلى الله عليه وآله وسلم) ينقل بنفسه الحجر والصخر والتراب مع صحابته، وفي قبالة هذا المسجد قام المنافقون ببناء مسجد آخر، ودعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ليصلي فيه، فنزل جبريل (عليه السلام) يحذر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) منهم ومن كيدهم، ويقرأ عليه هذه الآيات: لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوى». وعبر القرآن عنه بأنه مسجد ضرار، فأمر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بهدمه وإحراقه.
اهتم المسلمون بمسجد قباء خلال العصور الماضية فجدده عثمان بن عفان، ثم عمر بن عبدالعزيز الذي بالغ في تنميقه وجعل له رحبة وأروقة، ومئذنة وهي أول مئذنة تقام فيه، وفي سنة 435هـ جدده أبو يعلى الحسيني، وفي سنة 555هـ جدده جمال الدين الأصفهاني، وقد جدد مسجد قباء مرات عديدة، وسقطت منارته سنة 877 هـ، فجددها السلطان قايتباي سنة 881هـ مع عمارة المسجد النبوي. كما ذكر أن السلطان محمود خان العثماني جدده سنة 1240هـ، وفي عهد الدولة العثمانية جدد عدة مرات آخرها في زمن السلطان عبد المجيد. وفي العهد السعودي الزاهر لقي مسجد قباء عناية كبيرة فرمم وجددت جدرانه الخارجية، وزيد فيه من الجهة الشمالية سنة 1388هـ. وفي عام 1405هـ أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز (يرحمه الله) بإعادة بنائه ومضاعفة مساحته عدة أضعاف مع المحافظة على معالمه التراثية بدقة، فهدم المبنى القديم وضمت قطع من الأراضي المجاورة من جهاته الأربع إلى المبنى الجديد، وامتدت التوسعة وأعيد بناؤه بالتصميم القديم نفسه، ولكن جعلت له أربع مآذن عوضا عن مئذنته الوحيدة القديمة.




سحب رعدية على أجزاء من مرتفعات نجران وجازان وعسير والباحة
حالة الطقس: أتربة تؤثر على أجزاء من المناطق الشرقية والوسطى


واس- الرياض:
توقعت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الجمعة أن يكون معتدل نهاراً لطيف ليلاً على المصايف مع فرصة لتكون سحب رعدية على اجزاء من مرتفعات نجران، جازان، عسير، والباحة، فيما تمتد حتى مرتفعات الطائف. وأضافت: تؤثر العوالق الترابية في مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من المناطق الشرقية والوسطى.



إخراجها من الخميس المقبل وحتى قُبيل صلاة العيد
المفتي العام: لا يجوز إخراج زكاة الفطر "قيمة"

الرياض:
 طالب مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، في خطبة الجمعة في الرياض، اليوم، بتحرّي ليلة القدر بالأيام الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان.
وقال إن ليلة القدر لم تُحدَّد بليلةٍ محدّدة، بل تتحرّى في الأيام الوتر من العشر الأخيرة من شهر رمضان, مؤكداً على الاقتداء برسول الله في هذه الأيام المباركة من شد المئزر وإيقاظ الأهل والتضرُّع إلى الله بالعبادات.
وأكّد المفتي عدم جواز إخراج زكاة الفطر "قيمة"، بل تخرج من طعام البلد من الأرز، أو الزبيب، أو الشعير، أو الاقط، مشيراً إلى أن إخراجها يبدأ من يوم الخميس المقبل وحتى قُبيل صلاة العيد. وأضاف: لا تُعطى زكاة الفطر، إلا لمَن يستحقونها من الفقراء والمساكين، ولا تُمنح لمَن يتلقفونها من الباعة ويبيعونها بأبخس الأسعار أو ممّن يجمعونها ولا يخرجونها في وقتها المحدّد.
 


الاقتصاد السعودي الثالث عالميا بفائض الحساب الجاري
المملكة استفادت من ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية
الجمعة 22 رمضان 1433هـ - 10 أغسطس 2012م

احتل الاقتصاد السعودي ثالث أكبر اقتصاد عالمي من حيث حجم فائض الحساب الجاري في ميزان المدفوعات خلال عام 2011، حيث بلغ فائض الحساب الجاري للمملكة 594.4 مليار ريال (158 مليار دولار)، وجاء الاقتصاد الألماني في المرتبة الأولى بفائض يقدر بنحو 204 مليارات دولار، تلاه الاقتصاد الصيني بحوالي 202 مليار دولار.

وقال المستشار الاقتصادي فادي بن عبدالله العجاجي إن الحساب الجاري يقيس الفرق بين الصادرات والواردات من سلع وخدمات، إضافة إلى صافي التحويلات النقدية من وإلى الاقتصاد خلال فترة زمنية محددة، كما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية. 

وأوضح أنه إذا أضيف إلى الحساب الجاري صافي تنقلات رؤوس الأموال (الاستثمار المباشر، واستثمار المحافظ، والأصول الاحتياطية، واستثمارات أخرى) فإننا نحصل على ميزان المدفوعات الذي يقيس الحقوق والالتزامات الناشئة بين المملكة والعالم الخارجي خلال فترة زمنية محددة (سنة أو ربع سنة). ويمكن النظر إلى ميزان المدفوعات على أنه سجل لحقوق الدولة وديونها الناتجة عن المبادلات والمعاملات التي تنشأ بين المقيمين في المملكة والعالم الخارجي.

وقال إن فائض ميزان المدفوعات للمملكة بلغ 827.8 مليار ريال (220.7 مليار دولار) خلال عام 2011، وهذا سيعزز وضع الاستثمار الدولي للمملكة (International Investment Position-IIP) الذي يحدد موقف الدول الدائنة والمدينة عالمياً.

وأشار إلى أن الفرق بين ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي أن الأول يقيس المعاملات الخارجية خلال فترة زمنية محددة عادة تكون سنة، أما الثاني فيوضح رصيد الاقتصاد من الأصول والخصوم المالية الخارجية في تاريخ محدد.

وتطرق العجاجي إلى أن الاقتصاد السعودي حقق المرتبة السادسة عالمياً من حيث وضع الاستثمار الدولي في عام 2008 (أحدث بيانات متوفرة لدى صندوق النقد الدولي)، حيث بلغ صافي وضع الاستثمار الدولي للمملكة (الأصول الخارجية ناقصاً الخصوم الخارجية) 1.74 تريليون ريال (464 مليار دولار)، بينما جاءت اليابان في المرتبة الأولى برصيد 2485 مليار دولار، والصين في المرتبة الثانية برصيد 1494 مليار دولار، ثم ألمانيا برصيد 859 مليار دولار، تلتها هونغ كونغ برصيد 623 مليار دولار، ثم سويسرا برصيد 618 مليار دولار.

وقد تمكن الاقتصاد السعودي من تحسين أدائه مع الاقتصاد العالمي خلال الأعوام الأخيرة نتيجة لارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث ارتفع صافي وضع الاستثمار الدولي للمملكة ليصل إلى 1.81 تريليون ريال بنهاية عام 2010. ويتوقع أن يتجاوز تريليوني ريال بنهاية 2011.




87 % قبلوا بـ "الانتظام" و5 % بـ "الانتساب" و 8 % بـ "الموازي"
قبول أكثر من 258 ألف طالب وطالبة في 25 جامعة


واس- الرياض:
 أعلنت وزارة التعليم العالي، اليوم، أنه تم حتى نهاية يوم الأربعاء الماضي، قبول 258,617 طالباً وطالبة في الجامعات الحكومية البالغ عددها 25 جامعة, مشيرة إلى أن ذلك يمثل أكثر من 71 % من الطاقة الاستيعابية الفعلية لإجمالي المقاعد المتاحة التي يبلغ عددها 360,343 مقعداً. 
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي الدكتور محمد الحيزان، أن الأعداد المقبولة حتى نهاية الأسبوع الماضي توزعت بين 126,833 طالباً، و131,784 طالبة، مفيدا أن 87 % من المتقدمين تم قبولهم في برامج الانتظام, و5 % تم قبولهم في برامج الانتساب, في حين تم قبول 8 % منهم في برامج التعليم الموازي.
وبيّن أنه لا يزال هناك 101,726 مقعداً شاغراً منها 56,042 مقعداً للطلاب, و45,684 للطالبات.
وقال الدكتور الحيزان إن الوزارة تتيح للجميع إمكانية التعرُّف على مؤشرات القبول في الجامعات من خلال موقعها على شبكة الإنترنت، حيث يقوم مركز إحصاءات التعليم العالي بتقديم تقارير فورية عن أوضاع القبول وتطوراته, مشيراً إلى أن إجراءات القبول تسير ولله الحمد بشكل انسيابي وميسّر.



اعتماد 1183 مواصفة قياسية سعودية جديدة لتتماشى مع المعايير الدولية
إقرار تفعيل دور "المواصفات والمقاييس" الرقابي لتعزيز حماية المستهلك

واس- الرياض:
 أقر مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، مشروع دراسة تفعيل دور الهيئة الرقابي لتعزيز حماية المستهلك.
ويهدف المشروع إلى دراسة السبل والوسائل الممكنة لتفعيل مشاركة الهيئة في النشاطات الرقابية في المنافذ الحدودية والرقابة على الأسواق المحلية بما يحفظ سلامة المستهلك وحمايته من أي أخطار قد تتسبب بها السلع المغشوشة أو رديئة الصنع أو المقلدة. 
وكان مجلس إدارة الهيئة قد اعتمد في اجتماعه الذي عقد برئاسة وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور توفيق الربيعة، 1183 مواصفة قياسية سعودية جديدة تم تبنيها من المواصفات القياسية الدولية بما يتماشى مع المعايير الدولية، مما سيسهم بإذن الله في تعزيز نشاطات التبادل التجاري بين المملكة ومختلف دول العالم، وفقا لمتطلبات واشتراطات منظمة التجارة العالمية. كما أقر المجلس تحديث 140 مواصفة قياسية سعودية في المجالات المختلفة ليصبح مجموع عدد المواصفات القياسية السعودية الصادرة حتى الآن 26800 مواصفة قياسية سعودية ولائحة فنية .



أكد أن تقليص حجم القطاع الزراعي قلل استخدام المياه من 17 مليار متر مكعب إلى 13 مليارا
العبيد : الأنظمة لا تمنع حصول المرأة على تراخيص مزاولة المهن في المجالات الزراعية


استثمارات القطاع الزراعي السعودي تجاوزت 16 مليار دولار (الشرق)

٢٠١٢/٨/٩
د.عبدالله العبيد

قال وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية الدكتور عبدالله العبيد لـ«الشرق»، إنه لاتوجد أنظمة أو لوائح في وزارة الزراعة تمنع حصول المرأة على التراخيص اللازمة لمزاولة المهن في المجالات الزراعية، سواء كان تملك أرض لإقامة مشروعات زراعية أو إحالة ملكية لها، وأشار إلى أن نسبة إصدار التراخيص الزراعية النسائية قليلة، ولا توجد إحصائية ثابتة تفيد بعدد الرخص الممنوحة حتى الآن، مفيدا أنه إذا انطبقت الشروط اللازمة لإصدار الترخيص فإن للمرأة الأحقية في تملك الأرض الزراعية أو الخوض في شتى المجالات الزراعية والعمل كمزارعة أيضاً.
ونفى العبيد وجود أزمة ديزل في الوقت الحالي، مؤكداً أنه لم ترد للوزارة شكاوى من المزارعين تفيد بوجود نقص في الديزل الذي يمثل نقصه تهديدا للمحاصيل الزراعية بالتلف لأنَّ غالبيتها لا يتحمل انقطاع المياه، وأوضح أن نقص الديزل في بعض مناطق المملكة كان وراءه أسباب فنيّة وليس نقصاً في الإمدادات. وتحدث وكيل وزارة الزراعة عن وجود جهود عملية من قبل الوزارة لترشيد استهلاك المياه في المجال الزراعي الذي يستهلك نحو 80% من المياه المستخدمة في المملكة، لافتا إلى أن تقليص حجم القطاع الزراعي ساهم في تقليل استخدام المياه من 17 مليار متر مكعب إلى 13 مليار متر مكعب هذا العام مع مراعاة عدم إلحاق الضرر بالمناطق الزراعية في المملكة.
يذكر أن استثمارات القطاع الزراعي في المملكة العربية السعودية تجاوزت 16 مليار دولار لتعزيز سوق الصناعات الزراعية، البالغ حجمها 2.2 مليار دولار هذا العام بمعدل نمو سنوي يبلغ 1.3%، بهدف تحقيق الأمن الغذائي مع إقرار مجلس الوزراء لعدد من الضوابط الخاصة بدعم الاستثمار الزراعي الخارجي وتقديم تسهيلات مالية للمستثمرين ضمن إطار مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي في الخارج. وقد دشنت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في جدة صندوقا بقيمة 600 مليون دولار باسم صندوق الأغذية والزراعة، وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع تدفق الاستثمارات الاستراتيجية والخبرات إلى قطاعات الأغذية والزراعة ومعالجة تحديات الأمن الغذائي في المملكة، وبالإضافة إلى هذه الاستثمارات تعتزم الحكومة تعزيز استثماراتها في المرافق الزراعية مثل منشآت تخزين القمح وغيرها. وتحتاج الفرص الاستثمارية الهائلة في قطاع الزراعة السعودي إلى منصة متخصصة تتيح للمستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي تحديد أدوارهم ضمن الخطط الحكومية للارتقاء بمعدلات النمو في قطاع الزراعة.




بعد استلامها شكاوى تفيد بتعرّضهنّ لاستغلال جسدي
نيبال تحظر سفر النساء دون سن الـ30 للعمل في الخليج

 قرّرت حكومة نيبال أن تحظّر سفر النساء دون سن الثلاثين للعمل في دول الخليج، بعد استلامها شكاوى تفيد بتعرّضهنّ إلى الاستغلال الجسدي.

وذكر موقع "نيبال نيوز" أن مجلس الوزراء أصدر قراراً يحظر فيه سفر النساء دون سن الثلاثين للعمل في دول الخليج، وذلك بسبب شكاوى تفيد بتعرّضهنّ إلى الاستغلال الجسدي.

ووفقا لوكالة "يونايتد برس " يأتي هذا القرار رداً على ناشطات حقوقيات طالبن بتنظيم حركة سفر النساء إلى دول الخليج، حيث تعرّض العديد منهنّ إلى التحرش والتعذيب




العقوبات تصل إلى التغريم مليون ريال
اتهام مكاتب استقدام بـ"الاتجار بالبشر"


متابعة - الرياض:
شرعت هيئة التحقيق والادعاء العام في منطقة الرياض بالتحقيق مع سعوديين وعرب وآسيويين، يشتبه في تورطهم بتهمة "الاتجار بالبشر" على خلفية إدارتهم لمكاتب استقدام بالعاصمة السعودية.
وكانت إمارة منطـقة الريـاض أوعزت للسلطات المختصة بتضييق الخناق على مكاتب الاستقدام المشتبه في ممارستها لأنشطة تندرج ضمن "الاتجار بالبشر". وسيواجه أي من المقبوض عليهم في حال ثبت تورطهم بعمليات "اتجار بأشخاص" عقوبات تصل إلى السجن مدة 15 عاما ودفع غرامة مالية لا تقل عن مليون ريال. ووفقا لتقرير أعده الزميل محمد الحليلي ونشرته "الوطن"، كشفت مصادر أن الإمارة وجهت بإقامة حملات أمنية ضد مكاتب استقدام يشتبه في ممارستها نشاطات مشبوهة، وألقت القبض على عدد من المتهمين، وأحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، التي قامت بدورها بدراسة الملفات والقضايا والادعاء عليهم أمام الجهات القضائية. 
وفي سياق متصل، فإنه يجري حاليا إعداد لائحة مختصة بأوضاع العمالة المنزلية، تمهيداً لإصدارها رسمياً، وتتضمن بنوداً تشمل ما يتعلق بإسكان العمالة المنزلية، واحترام خصوصيتها، والشؤون المرتبطة بمراجعة القضاء المختص والمطالبة بحقوقها أمام أي جهة رسمية، وكفالة حقها في إجراء محاكمة عادلة والدفاع عن نفسها أمام القضاء وحرية التنقل في السعودية.



كامل: تريليون ريال حجم الزكاة في السعودية
أكد أنها قادرة على حل مشاكل الإسكان بالمملكة

صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية

كشف صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة، عن أن حجم الزكاة المقدر فعليا في المملكة يقترب من تريليون ريال بعد أن تحدث عن تقديرات تصل إلى نحو 6 تريليونات ريال، مشيرا إلى قدرة مثل هذا المبلغ على حل كثير من المعضلات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وقال كامل خلال محاضرته التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة البارحة الأولى حول "رؤى وخواطر في الزكاة": إن التوسع في فهم الحكمة المطلوبة من الزكاة اقتصاديا وليس فقهيا فقط سيقود إلى كثير من الحلول وتحسن الوضع الاقتصادي بشكل واضح وملموس، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأضاف كامل في معرض حديثه عن أسهم الزكاة الثمانية التي وردت في التشريع الإسلامي لتوزيع الزكاة أن الأراضي والأسهم في واقعها الحالي لم تشملهما الزكاة كما يجب، مؤكدا أنه لو ألزم أصحاب العقارات بتزكية عقاراتهم التي يدعي بعضهم أنها فقط للاحتفاظ بها وليس للتجارة، لما بقيت لدينا مشكلات في الأراضي والإسكان، إلا أنه أشار لاحقا إلى أن الأراضي المعدة للبيع هي التي ورد فيها فقط الإلزام بالزكاة، أما الجاهزة للتأجير فلا تشملها الزكاة.

وبين رئيس مجلس إدارة الغرف الإسلامية للتجارة والصناعة، أن المضاربة الشرعية هي الأداة المثلى التي سوف تؤدي إلى التنمية في العالم الإسلامي وستخدم الاقتصادات الإسلامية، مشيرا إلى أطراف تدفع المال وأخرى تقوم بالعمل لتكمل الصورة المثلى لاقتصاد متكامل، إلا أنه لفت إلى أن الذمم أصبحت خربة في بعض التعاملات"، لذا تم ابتكار آليات أفرغت الاقتصاد الإسلامي من مضمونه" مشيرا إلى أسلوب المرابحة في المصارف التي اعتبر آليتها المستخدمة شرعية لكنه تساءل: هل حققت الحكمة الإسلامية المطلوبة من مثل هذه التعاملات، وإلى أسلوب التورق الذي وصفه ببعيد الصلة عن الاقتصاد الإسلامي بمعانيه العميقة.

وحول الاقتصاد العالمي عبر صالح كامل عن نظرته للأزمة العالمية بالقول: "إن تلك الأزمة المالية لم تكن لتحصل لو طُبق الحديث الشريف (لا تبع ما ليس عندك)، وهو الأمر الذي نقله للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في لقائه معها، مشيرا إلى الاقتصاد الإسلامي بأنه يحمل الحلول للعالم بشرط أن تفهم الغايات من تطبيقاته.

وأكد كامل، أن الزكاة علاج ومخرج للبطالة التي تعاني منها الكثير من الدول، وأنه من الممكن الاستفادة العصرية من مخرجات مصارف الزكاة من خلال تمليك وسائل الإنتاج للفقراء بتطبيق مفهوم حقيقي للزكاة يساهم في تحريك دورة المال.




أكد أنه لا يتقاضى أي رسوم مالية من المستفيدين.. مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي 
دشّنّا برنامجاً للمنح التعليمية المجانية شمل 4060 منحة موزعة على 13 منطقة في المملكة

٢٠١٢/٨/٩

2171 متدرباً ومتدربة تم توقيع عقود عملهم ضمن برنامج التوظيف للعام الماضي و2065 للعام الجاري.
ذوو الاحتياجات الخاصة يدخلون تلقائياً ضمن المستفيدين إذا كانوا من الفئة المستهدفة.
عادل فرحات

أكد مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي عادل فرحات، أن الصندوق أسهم بآلياته وبرامجه في تنمية المجتمع من خلال بناء الإنسان وتطوير أدواته المهارية والفكرية، معتمداً على منهج عمل يصبّ في التنمية البشرية بمفهومها الشامل. ومن خلال ما يقدمه الصندوق من برامج المنح التعليمية والتدريب والتوظيف ودعم المشروعات والإرشاد والتوجيه، فإنه ينتقل إلى الأسلوب الجديد الذي يقوم على تأهيل المحتاجين وتنمية قدراتهم وتطويرها للاعتماد على أنفسهم، وليصبحوا أناساً منتجين عاملين يُسهمون في تطوير مستواهم ومستوى أسرهم المعيشي وتنمية مجتمعهم، بدلاّ من أن يكونوا مجرد مستهلكين للأموال والمساعدات الاجتماعية.
ما تقييمك لإسهام الصندوق الخيري الاجتماعي في تنمية المجتمع من خلال ما يقدمه من برامج ومشروعات منذ إنشائه سنة 1423هـ وحتى الآن؟

- لدينا إيمان كبير بأن الصندوق الخيري الاجتماعي بآلياته وبرامجه يسهم بشكل جيد في تنمية المجتمع من خلال بناء الإنسان وتطوير أدواته المهارية والفكرية، معتمداً على منهج عمل الصندوق الذي يصبّ في التنمية البشرية بمفهومها الشامل. ومن خلال ما يقدمه الصندوق من برامج المنح التعليمية والتدريب والتوظيف ودعم المشروعات والإرشاد والتوجيه، فإنه ينتقل إلى الأسلوب الجديد الذي يقوم على تأهيل المحتاجين وتنمية قدراتهم وتطويرها للاعتماد على أنفسهم، وليصبحوا أناساً منتجين عاملين يسهمون في تطوير مستواهم ومستوى أسرهم المعيشي وتنمية مجتمعهم، بدلاً من أن يكونوا مجرد مستهلكين للأموال والمساعدات الاجتماعية.
وما يميز عمل الصندوق هو سعيه لخدمة الفئات المستهدفة في أماكن وجودهم.
سابقاً كان يسمى الصندوق الخيري الاجتماعي بـ(صندوق معالجة الفقر)، ما أسباب تغير هذا المسمى إلى المسمى الحالي؟

- جاء تأسيس الصندوق استجابة لمتطلبات الاستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي بإيجاد أداة تنفيذية تتولى بشكل مباشر تنفيذ البرامج التنموية التي تسعى إلى دعم ومساندة تلك الفئات التي تحتاج إلى تطوير أدواتها الإنتاجية بهدف تحسين أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية وتفعيلها في دائرة الاقتصاد الوطني بصفتها موارد اقتصادية ثمينة يتطلب الوضع توظيفها توظيفاً أمثل، وليس بصفتها عناصر خاملة مستهلكة، وعلى ذلك جاء أنموذج الصندوق لتقديم الدعم لهذه الفئات، المتمثل بتطوير وتطبيق أدوات تعدّ بالنسبة لسوق المنطقة أدوات حديثة وغير تقليدية لتنمية هذه الفئات.
ومن هذه المنطلقات صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 85 وتاريخ 22/3/1431هـ القاضي بتنظيم الصندوق الخيري الاجتماعي، كشخصية اعتبارية مستقلة يهدف إلى العمل على الإنماء الاجتماعي وبخاصة تحسين معيشة المستهدفين به من خلال أساليب غير تقليدية تقوم على تهيئة المناخ الملائم وإيجاد فرص عمل تتناسب مع قدرات الأفراد والأسر، الذي يمثل خطوة طموحة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، وليتكامل مع الجهود التنموية الأخرى وبشكل خاص مع المشروع الوطني لاستراتيجية الإنماء الاجتماعي.
المستفيدون من الصندوق الخيري الاجتماعي هم من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية، والأيتام، والمطلقات والمهجورات والأرامل وأبنائهن، والسجناء والمفرج عنهم وذويهم، والمتعافون من الإدمان وأسرهم. ماذا عن فئة المعاقين، هل يستفيدون من برامج ومشروعات الصندوق الخيري؟

- نص تنظيم العمل في الصندوق الخيري الاجتماعي على أن تكون الفئات المستهدفة من خدماته هي الشرائح المستفيدة من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية، والأيتام، والمطلقات والمهجورات والأرامل وأبناؤهن، والسجناء والمفرج عنهم وذووهم، والمتعافون من الإدمان وأسرهم.
أما أبناؤنا وبناتنا من ذوي الاحتياجات الخاصة فهم يدخلون تلقائياً ضمن المستفيدين من خدمات الصندوق إذا كانوا ضمن الشرائح السابقة الذكر.
ماذا حدث بشأن اتفاقية الصندوق مع بنك الاستثمار، وهل تم تمويل ألف مشروع من البنك كما كان ضمن برنامجكم؟

- ليس هناك أي اتفاقيات بين الصندوق الخيري الاجتماعي وبين بنك الاستثمار، ولكن هناك اتفاقيات لدعم المشروعات الناشئة والصغيرة مع بعض الجهات المختصة وهي قيد الدراسة حالياً.
هل وفّر الصندوق وظائف جديدة؟ وكم بلغ عددها حتى الآن؟

- برنامج التدريب والتوظيف هو أحد برامج الصندوق التي يوليها أهمية كبرى، حيث يعمل البرنامج على توفير فرص العمل للمستفيدين والمستفيدات عن طريق تأهيلهم عبر برامج تدريبية متخصصة، ويهدف بشكل أساسي إلى توظيف الفئات المستهدفة لنشاط الصندوق (ذكور – إناث) وتوفير دخل ثابت لهم، والإسهام في تخفيض معدلات البطالة ومساعدة المحتاج للاعتماد على نفسه وسد احتياج أصحاب العمل من الكفاءات الوطنية المدربة والمؤهلة، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الخاص للمشاركة في استيعاب الفئات التي يخدمها الصندوق من خلال توظيفه لديهم، هذا ويعمل البرنامج على تقديم عديد من الدورات التدريبية القصيرة المؤهلة لسوق العمل.
وبفضل الشراكات المتميزة التي أوجدها الصندوق مع القطاعين الحكومي والخاص، فإنه وبشكل مستمر يتم إيجاد فرص وظيفية في عدد من التخصصات للمستفيدين من خدمات الصندوق، حيث بلغ عدد خريجي برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف خلال عام 2011، الذين تم توقيع عقود عملهم، 2171 مواطناً ومواطنة، أما في الأشهر السبعة من عام 2012م فكان 2065 متدرباً ومتدربة تم توقيع عقود عملهم في عدد من الجهات.
ماذا عن إطلاق دورات تدريبية لألفيْ متدرب في المنطقة الشمالية والشرقية، و1750 دورة في كل من الرياض، ومكة المكرمة، والقصيم، التي ذكرها تقريركم السنوي، وكم بلغ عدد الدورات التي تم إطلاقها إلى الآن؟

- خُطط برنامج التدريب تسير ولله الحمد وفق ما هو متصور لها من رؤى، والعمل يمضي وفق ما تم التخطيط له، والإعداد جارٍ لعدد إضافي من الدورات القصيرة والدورات التدريبية المنتهية بالتوظيف في عدد من مناطق المملكة، حيث كانت الخطط التدريبية شاملة لجميع مناطق المملكة، إضافة لعدد كبير من المحافظات في تلك المناطق، ففي عام 2011 بلغت الدورات التدريبية 3975 دورة تدريبية موزعة في كل من منطقة الرياض، ومكة المكرمة، والقصيم، وجازان، ونجران، والمنطقة الشرقية، وتبوك، والمدينة المنورة، وعسير. أما فيما يتعلق بالدورات التدريبية التي انطلقت منذ بدء عام 2012 حتى الآن فعددها 3939 دورة تدريبية موزعة على مناطق الرياض ومكة المكرمة وحائل والقصيم وجازان والمنطقة الشرقية، وتنوعت هذه الدورات على عدد من المجالات والبرامج والتخصصات التي تُسهم في تأهيل المتدرب لسوق العمل.
حدِّثنا عن المنح التعليمية التي قدمها الصندوق هذا العام وفي أي التخصصات؟

- دشن الصندوق برنامجه للمنح التعليمية المجانية للعام الدراسي 1433هـ – 1434هـ، التي بلغ عددها 4060 منحة تعليمية موزعة على 13 منطقة من مناطق المملكة، بما في ذلك مدن تلك المناطق والمحافظات التابعة لها، وشملت عدداً من التخصصات الإدارية والمالية والصحية والفنية والتقنية والهندسية، ووزعت المنح التعليمية على 74 مؤسسة حكومية وأهلية لمرحلتيْ الدبلوم والبكالوريوس في طيف واسع من التخصصات شملت: بكالوريوس إدارة مالية، بكالوريوس إدارة أعمال، بكالوريوس هندسة الحاسب، بكالوريوس نظم معلومات إدارية، بكالوريوس تمريض (غسيل كلى)، بكالوريوس العلاج التنفسي، بكالوريوس المختبرات الطبية، بكالوريوس طب الطوارئ، دبلوم التصميم الجرافيكي الإعلامي، دبلوم اختصاصي تشغيل إذاعة وتليفزيون، دبلوم علاقات عامة، دبلوم هندسة طرق، دبلوم التأمين، دبلوم الإدارة المالية والمصرفية، دبلوم السياحة والسفر، دبلوم إدارة الموارد البشرية، دبلوم تسويق، دبلوم محاسبة، دبلوم إنتاج الملابس وتصميم الأزياء، دبلوم تقنية المساحة، دبلوم تقنية معمارية، دبلوم فني طباعة، دبلوم تقنية علوم الإطفاء، دبلوم تقنية علوم السلامة، دبلوم الأعمال المكتبية، دبلوم الإلكترونيات، دبلوم القوى الكهربائية، دبلوم تقنية المساحة والخرائط، دبلوم استكشاف النفط والغاز، دبلوم تقنية ميكانيكية (اللحام)، دبلوم إدارة فندقة وسياحة، دبلوم الإدارة الفندقية لفن الطهي، دبلوم إدارة الفندقة للأغذية.
ما معايير انتقاء الصندوق الخيري للجهات التعليمية التي يتم منح الطلاب فيها منحهم الدراسية؟

- يحرص الصندوق على منح بناته وأبنائه من الطالبات والطلاب المستفيدين من خدماته على أجود مراتب التلقي العلمي والمعرفي سواء كان ذلك في الجهات التعليمية الحكومية أو القطاع الخاص، حيث يكون ذلك على عدة اتجاهات، أولها أن يقوم فريق عمل الصندوق الخيري بزيارة للمنشأة التعليمية والتثبت من جودة مبانيها ومرافقها الدراسية والتثبت من تصاريحها الرسمية والنظامية، والجانب الثاني هو البحث والاستقصاء عن مخرجات تلك المؤسسة ومدى جودتها، والجانب الثالث هو انتقاء التخصصات الدراسية المطلوبة في سوق العمل، وذلك عبر بحث دائم ومشترك مع الجهات الحكومية المختصة.
كم بلغ عدد المقترضين للمشروعات إلى الآن، علماً بأن آخر رقم ذكرتم أنه 1167 مشروعاً؟

- يهدف برنامج المشروعات الصغيرة بشكل أساسي إلى مساعدة القادرين على العمل والإنتاج من الأسر المحتاجة على إنشاء وإدارة مشروعاتها الاقتصادية، مما يساعدهم على توفير مصدر دخل مستمر، وذلك بتقديم القروض الميسرة، وتقديم الدعم الفني الذي يساعدهم على تحقيق النجاح للمشروعات الخاصة بهم، إضافة إلى التغلب على المشكلات والمعوقات التي قد تواجهه. وبفضل من الله وتوفيقه تم دعم حوالي 1200 مشروعاً صغيراً في عدد من محافظات ومدن مملكتنا الحبيبة، وتتنوع تلك المشروعات ما بين التجارية والخدمية والزراعية، التي يحرص الصندوق على اختيار الأنسب منها لقدرات وإمكانات الفئات المستهدفة.
هل هناك رسوم مالية على المستفيدين من الصندوق الخيري الاجتماعي؟

- الصندوق الخيري الاجتماعي لا يتقاضى أي رسوم مالية بأي صيغة كانت من المستفيدين، بل إن الصندوق يُسهم في تقديم الدعم المالي للجهات المتعاونة معه نظير تنفيذ تلك المشروعات. كما أن عملية دعم المشروعات تعتمد على الكيف وليس الكم، حيث يحرص الصندوق أشد الحرص على اختيار المشروعات ذات الجدوى الاقتصادية، التي تحقق دخلاً جيداً لأصحابها، حيث يتضمن برنامج دعم المشروعات عدداً من المراحل، وقد روعي في اختيارها تسهيل الإجراءات والشروط لخدمة أكبر عدد ممكن.
ما مشروعات وبرامج الصندوق المستقبلية؟

- انطلاقاً من الاستراتيجية المنظمة لعمل الصندوق وأهدافه التنموية فقد حمل الصندوق على عاتقه البحث عن أفضل السبل التي يمكن بها تعظيم منفعة هذه الأسر وأبنائها من خدمات الصندوق، وقد اعتمد الصندوق خلال الفترة الماضية في تنفيذ برامجه وخدمة الأسر المحتاجة على ثلاثة محاور أساسية هي: المحور الأول معطيات مسودة الاستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي وخطة التنمية الوطنية، التي كانت تمثل المصدر الأساس لتحديد الاحتياجات ونوعية الخدمات المطلوبة وتوزيعها على مناطق المملكة، وقد أسهم هذا المحور كثيراً في توجيه عمل الصندوق وتحديد مناطق الاحتياج ذات الأولوية خاصة في السنوات الأولى من إنشائه. أما المحور الثاني: الخطة الداخلية السنوية، التي يقوم بإعدادها الصندوق داخلياً لبرامجه كافة، ويتم فيها تحديد البرامج التي سيقوم بتنفيذها خلال سنة، والمبالغ المتوقعة وتوزيعها على المناطق الجغرافية. والمحور الثالث: الطلبات التي ترد للصندوق من المناطق أو من المؤسسات والجهات ذات العلاقة أو حتى من الأفراد، وذلك بعد دراستها وتحديد مدى أولويتها في خدمة المستهدفين ومن ثم اعتماد المناسب منها.
ويتم تنفيذ برامج الصندوق بالاعتماد على هذه المحاور بشكل مباشر أو من خلال اتفاقيات يتم توقيعها مع المناطق أو مع المؤسسات والأجهزة ذات العلاقة.
إضافة إلى ذلك فإن الصندوق ومن خلال خبرته في تنفيذ برامجه خلال السنوات الماضية سيطور خدماته من خلال تبني رؤى منسجمة مع استراتيجيته تضمن تنفيذ برامجه بكفاءة عالية باستغلال موارده المالية والبشرية بما يتوافق مع برامج التنمية المحلية.
هل للصندوق أنشطة خاصة في شهر رمضان؟

- شهر رمضان المبارك في هذا العام تدخل أنشطته ضمن حزمة البرامج الصيفية التي دشنها الصندوق فور انتهاء الدراسة، حيث أطلقنا 25 دورة تدريبية للبرنامج الصيفي يستفيد منها 1228 فتاة وشاباً من أبناء الأسر المحتاجة وتؤهلهم مهنياً ومعرفياً، ويتكفل الصندوق بدفع كلفتها المالية ويقدمها لجميع المستفيدين من خدماته من أبناء الأسر المحتاجة، لعدد من البرامج في عشر جهات تدريبية في مقدمتها دورة في الرخصة الدولية لريادة الأعمال ودورات متقدمة في فنون الحاسب الآلي وإدخال البيانات وفنون التجميل واللغة الإنجليزية والسكرتارية ومعالجة النصوص وتجميل البشرة وتصفيف الشعر وأساسيات التسويق وخدمات العملاء.
حفل تخريج طلاب الصندوق الخيري الاجتماعي 



سياحة ما بعد العمرة تشترط العصبة أو المحرم للنساء
هيئة السياحة تنظم رحلاتها بشروط والشركات تتولى مغادرتهم بعد انتهاء برنامجهم


اشترطت الهيئة العامة للسياحة والآثار للحصول على سياحة ما بعد العمرة توافر المحرم الثابت للنساء أو تكون المرأة مع عصبة من النساء، كاشفة عن ملامح نظام إصدار تراخيص تنظيم الرحلات السياحية أمام الشركات المتخصصة والأفراد الراغبين. 

وأبان التنظيم الجديد أنه في حال أن المعتمر رغب في شراء برنامج سياحي قبل قدومه للمملكة لا بد أن يرفق البرنامج مع العمرة ضمن طلبات التأشيرة ويقدم لوزارة الحج، وأن ترفع قائمة بالأسماء لأخذ موافقة المديرية العامة للجوازات على الأسماء، فيما لا يعطي إشراك المعتمر في برنامج سياحي الحق لشركة العمرة للمطالبة بتأشيرات إضافية.

وكشف التنظيم الشروط الواجب توافرها للحصول على الترخيص لمزاولة العمل في تنظيم الرحلات السياحية، حيث يجب أن يكون النشاط السياحي المطلوب ضمن المدة المحددة لتأشيرة العمرة الحاصل عليها، وأن يكون المعتمر من إحدى الدول التي حددتها السياحة ويقدر عددها بـ84 دولة، مع توافر المحرم الثابت للنساء أو أن تكون المرأة مع عصبة من النساء، ويرجع اختيار هذه الدول لعدم تخلف مواطنيها داخل المملكة.

وتبدأ آلية إصدار التطبيق التقليدية لإصدار التصريح من قيام منظم الرحلات السياحية بتطوير برامج سياحية متعددة لمناطق محددة متوافقة مع كافة المتطلبات الأمنية ويتوافر فيها المقومات الخدمية والترفيهية، ويتم اعتمادها من قبل الهيئة، على أن تتولى شركات العمرة بالتنسيق مع منظم الرحلات السياحية عرض البرامج على وكلائها في الخارج لعرضها على المعتمرين القادمين من الدول التي كانت تصدر لها سابقاً التأشيرات السياحية، وأن يقوم الوكيل الخارجي بابلإغ شركات العمرة عن الأعداد التي لديها الرغبة في شراء البرنامج السياحي ومن ثم يتم حجز تذاكر السفر والعودة، واضعاً في الاعتبار المدة الكافية لبرنامجي العمرة والسياحة، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

فيما تقوم شركات العمرة بإعداد بيانات بأسماء المعتمرين وأرقام وثائق السفر الخاصة بهم مع رقم الحاسب الآلي لدخول المملكة، موضحاً فيه اسم منظم الرحلات والبرنامج السياحي ومدة تنفيذه والمناطق التي سيقوم المعتمرون بزيارتها واسم المرشد السياحي ويرفق بالنموذج نسخة من البرنامج وصور جوازات المعتمرين.

وتقدم شركة العمرة البيانات للجهة المعنية في الجوازات عن إصدار تصاريح التنقل خارج منطقة المشاعر، فيما تقوم الجوازات باعتماد هذه البيانات لتصبح تصريحاً نظامياً يسمح للمعتمرين بالتنقل وفقاً للبرنامج السياحي الوارد في تلك البيانات.

ويتولى منظم الرحلات السياحية استلام المعتمرين والتصاريح الصادرة عن الجهات الرسمية بتنفيذ البرنامج من شركة العمرة، فيما تتولى شركة العمرة إتمام إجراءات مغادرة المعتمرين فور انتهاء برنامجهم السياحي.



سردت واقعة احتجازها في فندق لعدم لبس العباءة خلال زيارتها للملكة
صحفية غربية: السعوديات يعش عصرهن الذهبي وعلينا التعلم منهن

خالد علي – سبق :
 ذكرت صحفية بوليفية- ألمانية في مقال مطول عن زيارتها للسعودية مؤخراً، أن المرأة السعودية تعيش "عصرها الذهبي"، مؤكدة أن نظرتها عنها تغيرت تماماً عقب تلك الزيارة.

وقالت الصحفية غابرييلا دافالوس، في المقال الذي نشرته على موقع قنطرة للحوار مع العالم الإسلامي، بأنها تتحدث عما شاهدته ولمسته من نساء سعوديات التقت بهن وهو ما فاجأها وغير وجهة نظرها حول حياة المرأة في واحد من البلدان الأكثر محافظة على مستوى العالم.

وأشارت في مقالتها إلى أنه لأول مرة في هذا الصيف يسمح للنساء السعوديات بالمشاركة في الألعاب الاولمبية، "حيث أن مناقشة هذا الموضوع في القرن الحادي والعشرين تدل على حالة الانغلاق التي كانت عليه".

وتقول الصحافية البوليفة- الألمانية "بالفعل، وقبل ذهابي إلى هناك مؤخراً في إطار برنامج زمالة تحت رعاية تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، لم أسمع أي شيء جيد عن هذا، نظرتي إلى السعودية شكلتها تقارير اضطهاد النساء، كما أن رفض طلب تأشيرة الدخول لزميل لنا وبقاءه في عمان لم يحسن من هذه النظرة وما زاد الطين بلة هو أن المشاركات قضين ليلتهن الأولى (محتجزات) في الفندق، لأننا لم نجلب عباءات سوداء تغطينا من الرأس إلى أخمص القدمين".

وتضيف "بعد هذه البداية لم نكن متشوقين لهذه الزيارة لكن بعد ذلك انقلبت الأمور رأساً على عقب، ليس فقط لأننا، -أي النساء- حصلنا على عباءات سمحت لنا بالمغادرة ، بل لأننا كنا محظوظات بزيارة كلية دار الحكمة للنساء، التي قابلنا فيها مجموعة من الشابات والأستاذات المدهشات، اللواتي شرحن لنا الفكرة الكامنة وراء هذه الكلية وقدمن لنا بعض الشابات الرائعات".

وتواصل في مقالها "هنا بدأت تتغير النظرة ففي هذه الكلية تتعلم النساء الثقة بعلمهن وخلفيتهن الثقافية وجذورهن؛ فعلى سبيل المثال، عندما قامت الطالبات بتصميم منازل منخفضة التكلفة لأحد المشاريع، لم يراعين أن تضم المنازل غرفة للخادمة وحسب، وهو شيء طبيعي في السعودية، بل وأن يكون المطبخ أيضاً مصمماً بطريقة يمكن من خلالها للنساء التنقل بحرية دون أن يراهم الجالسون في الغرف الأخرى".

وأضافت الصحافية غابرييلا دافالوس ، بأنه تم سؤالها في احد المواقع في السعودية عن النظرة للنساء السعوديات، فكانت الإجابة "تم الالتقاء بالعديد من النساء خلال هذه الرحلة في الأردن والمغرب إلا أن النساء السعوديات تغيرت النظرة حولهن أكثر من غيرهن رغم تشابه الظروف والثقافات بين النساء في الكثير من الدول الإسلامية، فالسعوديات لم يكن كما تصورهم وفقاً لأحكام مسبقة التي توقعناها، فبدلاً من كونهن صامتات وخجولات، التقينا نساء واثقات بأنفسهن وذكيات وقادرات على التعبير عن آرائهن كما أبدين شجاعة لقبول التحديات من أجل تحقيق أحلامهن".

وتشير إلى انه تم زيارة مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي، "وهناك قالت إحدى الشابات السعوديات اللامعات: هذا عصر ذهبي للنساء السعوديات، فبغض النظر عما نقوم به، سنكون أولى النساء السعوديات اللواتي قمن بهذا العمل".

كما أشارت تلك الشابة –بحسب الكاتبة- إلى أن هناك فرصاً أكبر لنجاح المرأة في السعودية مقارنة بالغرب، رغم أن الحياة لن تكون أسهل بسبب، أضافت الشابة السعودية: "لقد تمت إزاحتنا لفترة طويلة، والآن حان وقتنا كي نسمع أصواتنا".

وتتابع الصحفية البوليفية الألمانية عن زيارتها للسعودية : "قد يكون من السهل أن يفكر البعض بأنني تعرضت لغسل دماغ، وأنني ما زلت أجهل المشاكل التي تواجهها النساء هناك لكن النساء السعوديات أنفسهن أوضحن بأنهن ما زلن بحاجة إلى إذن ولي أمرهن إذا ما أردن الحصول على وظيفة أو السفر، أو المشاركة في الأنشطة الرياضية إن التحديات التي تواجه تلك النساء كثيرة ومعقدة لكن نظرتي لهذا البلد تغيرت بشكل كلي، بعد أن رأيته من الداخل ، فالنساء السعوديات يثرن الإلهام، ويمكن للنساء الغربيات أن تتعلم منهن أن التغيير ممكن، حتى في أكثر المجتمعات انغلاقاً وذكورية ".




صلي عليه بعد صلاة الجمعة بجامع الراجحي
وفاة عضو مجلس الشورى عامر اللويحق

 الرياض
 انتقل إلى رحمة الله عضو مجلس الشورى السعودي ورجل الأعمال عامر بن عواض اللويحق عن عمر يناهز 67 عاماً بعد معاناة مع المرض ، وصلي على الفقيد بعد صلاة الجمعة في جامع الراجحي بمدينة الرياض .
يذكر أن الفقيد كان قبل أن يكون عضواً في مجلس الشورى ، عضو مجلس منطقة المدينة المنورة في الدورتين الأولى والثانية، وعضو مجلس الاستثمار بمنطقة المدينة المنورة، وعضو لجنة الموارد المالية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض، وعضو اللجنة التنفيذية لرعاية الأيتام بالمدنية المنورة .
وكان الفقيد محافظاً للمخواة في إمارة منطقة الباحة، بعد أن كان مديراً للشؤون السرية في الإمارة ذاتها، ومفتشاً لوزارة الشؤون البلدية والقروية.
"سبق" تتقدم بالعزاء والمواساة لأسرة الفقيد , وتسأل المولى عز وجل أن يدخله فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان .
"إنا لله وإنا إليه راجعون".




ضبطت سيارته وصودرت طراطيعه 
الصيدلي بائع الطراطيع يتذمّر: يا ليتنا من حجّنا سالمينا


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تزامن موعد نشر "سبق" للتقرير الذي كشف اتجاه أحد الصحيين العاطلين عن العمل في منطقة القصيم إلى بيع الطراطيع للصرف على أسرته، مع موعد ضبط سيارته ومصادرة الطراطيع، فجر اليوم الخميس.

يقول الصيدلي سلطان المطيري: الجهات الأمنية في عنيزة، سحبت سيارتي وصادرت حمولة الطراطيع وذلك قبل لحظات فقط من نشر "سبق"، لتقريرها عن معاناتي من البطالة واتجاهي لبيع الطراطيع للصرف على أسرتي.

وأضاف قائلاً: "كنت أبحث عن الرزق وتأمين لقمة العيش، على سيارتي، وفجأة صودرت بضائعي، وحجزت سيارتي، انطبقت علي مقولة "يا ليتنا من حجّنا سالمينا"!
وقال المطيري: "الاشكالية الأخرى تمثلت في حجز بطاقات الصراف الآلي الخاصة بي وبطاقة الضمان الاجتماعي الخاصة بوالدتي، جميعها في السيارة، وتم رفض تسليمها لي، حيث طلب مني المراجعة يوم السبت المقبل".

المطيري ناشد المسؤولين في شرطة القصيم بالإفراج عن سيارته، مؤكداً أن اتجاهه لبيع الطراطيع جاء لحاجته إلى تأمين لقمة العيش وتوفير مستلزمات العيد له ولأسرته.
وكان "الصحي" المطيري الذي اتجه لبيع الطراطيع في القصيم، قد وضع لافتة على سيارته، مدوناً فيها معاناته من البطالة منذ خمس سنوات، متسائلاً عن مصيره وزملائه من خريجي المعاهد الصحية ونتائج اجتماعات اللجنة التي تنظر وضعهم منذ أشهر دون نتيجة.

يشار إلى أن الشاب سلطان المطيري، خريج تخصص الصيدلة من أحد المعاهد الصحية منذ خمس سنوات، واجتاز اختبارات وتصنيف هيئة التخصصات وحاول مراراً الحصول على وظيفة حكومية دون جدوى، وقال لـ "سبق": "اضطررت للعمل في بيع الطراطيع لتأمين لقمة العيش والصرف على والدتي وأشقائي، حيث نسكن منزلاً مستأجراً".



فرق الإنقاذ أجلت 85 معتمراً منه
تطويق حريقٍ شبَّ في فندقٍ قريبٍ من الحرم

عبد الله الراجحي- سبق- مكة المكرّمة:
أجلى رجال الدفاع المدني في وقتٍ مبكرٍ من صباح اليوم الجمعة، أكثر من 85 معتمراً من جنسياتٍ مختلفة، إثر حريقٍ شبَّ بفندق الرمال المكوّن من 14 طابقاً والقريب من المسجد الحرام بمكة.
وباشرت فرق الإنقاذ، إجلاء المعتمرين من الفندق، فيما تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق، دون انتقاله للمباني المجاورة. وتولت فرق الهلال الأحمر معالجة بعض المعتمرين الذين أُصيبوا بحالات إغماء في الموقع. وشاركت دوريات الأمن والمرور في ضبط الحركة أمام الفندق.
وأوضح مدير التحقيق والناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد علي بن خضران المنتشري أن الحادث لم ينجم عنه أي إصابات في الأرواح ولله الحمد عدا حالتي اختناق بسيطة اخذتا العلاج اللازم في الموقع عن طريق فرق الهلال الأحمر ولازالت التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحادث ومقدار الخسائر .



مواطنون يتساءلون: أين مخصصات الصيانة؟
حفرة مغمورة بالمياه تبتلع سيارة أسرة بوادي "الحزنة"


 نجت عصر اليوم أسرة من موت محقق بعد أن ابتلعت حفرة غمرتها مياه الأمطار وأخفت معالمها مركبتهم "الجيب" على الطريق بين محافظتي العارضة وأحد المسارحة في وادي "الحزنة" بالقرب من قرية "البحثة".

وهرع عدد من المواطنين وتمكنوا من إنقاذهم وإخراجهم إلى بر الأمان.

وكانت ذات الحفرة ابتلعت الأسبوع الماضي مركبتين ونجا قائداهما بأعجوبة. وتكرر المشهد اليوم حيث ابتلعت مركبتين إحداهما كانت تقل عائلة، على الرغم من أن أمانة جازان صرحت الأسبوع الماضي أن الطريق في حالة جيدة.

وناشد عدد من المواطنين عبر "سبق" هيئة مكافحة الفساد التدخل وإجراء جولة ميدانية على امتداد الطريق لكشف حقائق ما يحدث من تجاوزات وعدم إجراء صيانة للطريق منذ سنوات عدة.

وتساءلوا: أين مخصصات الصيانة؟ محملين بلدية محافظة العارضة كامل المسؤولية. وأكدوا أنهم محتجزون عن الخدمات والمستشفيات.



ملثم يقتحم منزل أربعينية ويطلق عليها النار بـ"عوامية القطيف"


 أصيبت مواطنة أربعينية مساء أمس الأربعاء بطلق ناري في كتفها من قبل ملثم اقتحم منزلها في عوامية القطيف. 

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي إن شرطة محافظة القطيف تبلغت مساء أمس الأربعاء عن دخول امرأة مصابة المستشفى على إثر تعرضها لطلق ناري، وعلى الفور من تلقي البلاغ باشر ضابط التحقيق بمركز شرطة العوامية الانتقال إلى المستشفى وضبط الإفادات اللازمة، حيث تبين أن المصابة مواطنة أربعينية، وقد أصيبت بطلق ناري بالكتف.

وأضاف المقدم الرقيطي بأن التحقيقات الأولية تشير إلى اقتحام شخص ملثم منزلها ببلدة العوامية بالقطيف وبحوزته سلاح ناري، وأطلق النار عليها، مما أسفر عن إصابتها، ولاذ بالفرار، وجرى تمرير معلومات الواقعة والأشخاص للعاملين بالميدان، ومازال البحث جارياً عن الجاني.



رأى أن الخاسر من خرج منه رمضان ولم يتدبر كتاب الله
القرني: أوصي كل مسلم ومسلمة بمصحف دائم في جيبه


 شدد الشيخ الدكتور عائض القرني على ضرورة الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبر آياته خلال شهر رمضان المبارك، مع التخفيف من قراءة المجلات والجرائد ومواقع التواصل الاجتماعي.

وفي الحلقة "21" من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان"، الذي ترعاه "سبق" إلكترونياً، وتعرضه قناته الخاصة "رقيم" على موقع "اليوتيوب"، قال القرني: في شهر رمضان لا بد أن نخصص وقتاً مباركاً طويلاً لكتاب الله عز وجل. هذا الشهر هو شهر القرآن، لأن القرآن نزل جملة كله من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا في ليلة القدر، مرة واحدة، لهذا مجّد الله هذا الشهر وشرفه عن سائر الشهور، أعظم شرف لشهر رمضان قال (شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان)، فما دام أن القرآن نزل في هذا الشهر فحري بالمسلم والمسلمة أن يجعلوا القرآن ديدنهم هذا الشهر".

وقال "أنا أوصي باختصار وبسهولة وببساطة، كل مسلم ومسلمة يكون عندهم مصحف دائم في جيبه أو قريب منه في شهر رمضان، خففوا من قراءة المجلات والجرائد ومواقع التواصل الاجتماعي، أقبلوا على القرآن ليلاً ونهارا ً، قبل الصلاة وفي أثناء الصلاة وبعد الصلاة، هذا شهر القرآن، الخاسر من خرج منه رمضان ولم يقرأ كثيراً ولم يتدبر كثيراً في كتاب الله".




قبضت عليه شرطة الطائف وعثرت بحوزته على مبلغ مالي وسلاحين ناريين وذخيرة
مطلوب يعترض سائق شاحنة ويطلق النار على رجل أمن ويهرب بدورية


قبضت شرطة الطائف اليوم على مطلوب لديها كان قد سطا على دورية أمنية بعد أن أطلق عدة طلقات نارية من سلاح بحوزته وهرب بها, فيما يخضع للاستيقاف بعد العثور على سلاحين ناريين ومبالغ مالية بحوزته.

وكان مواطن في الأربعين من عمره، اعترض شاحنة في الجبوب بمنطقة قيا جنوب محافظة الطائف، أثناء وقوفه من أجل الركوب معها، إلا أن سائقها رفض الوقوف ما دعاه لتوجيه سلاح بحوزته نحوه، ولما تركه أبلغ غرفة عمليات الأمن التي تلقت البلاغ ومررته لمخفر شرطة قيا.

وكان المطلوب قد استوقف مركبة من نوع وانيت وبعد أن قطع به مسافة بسيطة ذكر لسائقها أنه يرغب في إيصاله لمنطقة حدودية مع جنوب المملكة، لكن السائق رفض، حينها أنزله عند إحدى محطات الوقود بالطريق وانتقل نحو شاحنة ثانية كانت واقفة لدى محل لتصليح الكفرات وقام بتهديد مقيم باكستاني بالسلاح من أجل إركابه، حينها وصل البلاغ الثاني لدى غرفة عمليات الأمن وبنفس الوقت باشرت دورية تابعة لشرطة قيا الحالة وتم تحديد المطلوب وفقاً للبلاغ الوارد، وتظاهر أمام رجل الأمن بأنه مستسلم وقبل أن يتم إركابه غافل رجل الأمن وأطلق ثلاث طلقات نارية من سلاحه دون أن تلحق أي إصابات بأحد ومن ثم تمكن من السطو على دورية الشرطة والهرب بها لمكان مجهول.

وقد تمت المساندة الأمنية للواقعة بمتابعة وإشراف من مدير شرطة محافظة الطائف المكلف اللواء علي بن حامد الشنبري ومشاركة عدد من القادة الأمنيين، من أبرزهم مدير قسم التحريات والبحث الجنائي العقيد خالد بن خميس النفيعي ومدير شعبة الأمن الجنائي المكلف العقيد خضران الزائدي، ومشاركة مدير مخفر شرطة قيا المقدم منصور الحصيني ومساعده النقيب محمد بن جمعان الغامدي، ومدير مخفر شرطة أبو راكة النقيب عبد العزيز الجعيد مع فرق أمنية متكاملة بعد أن حلقت طائرة بحث عمودية بالمنطقة لرصد موقع المطلوب.

وكان القادة الأمنيون قد قسموا المنطقة لمربعات أمنية حتى تم العثور على دورية الشرطة المسروقة وعليها كمية من الحطب كان ينوي إشعال النيران فيها، حينها تم تحديد موقع المطلوب في أحد جبال وادي ضرا غرب مركز أبو راكة جنوب المحافظة ويبعد عنها قرابة 100 كم.
ونجحت الجهات الأمنية المشاركة في محاصرة المطلوب ومن ثم القبض عليه بعد أن حاول مقاومة رجال الأمن وأطلق عدة عيارات نارية، فيما عثر بحوزته على سلاحين من نوع مسدس بكامل ذخيرتها، مع مبلغ 130 ألف ريال، في الوقت الذي جرى التحفظ عليه أمنياً وإخضاعه للتحقيق ومعرفة دوافعه.

من جانبه، قال الناطق الإعلامي بشرطة الطائف المقدم تركي الشهري: تلقت غرفة العمليات بلاغاً من أحد المقيمين يشير إلى تعرضه للتهديد بسلاح ناري وإطلاق النار في الهواء باتجاهه من مواطن بمنطقة الجبوب إحدى ضواحي جنوب محافظة الطائف، وعند مباشرة إحدى الدوريات للبلاغ تظاهر المواطن المتهم بالتجاوب مع رجل الأمن ثم بادر بإطلاق النار على رجل الأمن دون إصابته ومن ثم السطو على السيارة الرسمية والهروب بها إلى جهة غير معلومة.

وأضاف: تم تمرير البلاغ وانتقال الجهات الأمنية المعنية باشراف مباشر وميداني من مدير شرطة محافظة الطائف المكلف اللواء علي بن حامد الشنبري للبحث عن المتهم ومتابعته إلى أن تم وبفضل الله وخلال وقت وجيز تحديد موقعه ومحاصرته والقبض عليه، وبتفتيشه عثر بحوزته على مبلغ مالي وسلاحين وكمية من الذخيرة، وتمت استعادة السيارة الرسمية ولم يتعرض ولله الحمد أي من رجال الأمن المباشرين للحادثة وكذلك المتهم لأي أذى أو إصابة، فيما يخضع المتهم للتحقيق ولا تزال إجراءات التحقيق جارية.

وكشفت مصادر أن الشخص المقبوض عليه يبلغ من العمر 40 عاماً، وكان ينوي التوجه لليمن.




توقيف مسن سعودي سجل 8 يمنيين "أبناء" له
القنصلية السعودية باليمن تكشف سعودياً يحاول إضافة يمنيين ليسوا من صلبه


ضبطت القنصلية السعودية باليمن سعودياً أثناء مراجعته لإضافة يمنيين ليسوا من صلبه مقابل مبلغ مادي. 

وشددت السلطات اليمنية إجراءات الحماية في محيط السفارة السعودية بصنعاء وملحقاتها والمجمع السكني للدبلوماسيين، بعد ورود تحذيرات باحتمال استهدافها بعملية إرهابية.

من جانبه، أكد أن مدير الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي أن الإجراءات ليست وليدة تهديدات بل نتيجة الأحداث باليمن، وفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية.

وكان العاملون في القنصلية لاحظوا تكرار مراجعة مسن سعودي لإضافة مواليد من مختلف الأعمار داخل اليمن، للحصول على تذكرة لإدخالهم إلى المملكة وإضافتهم في دفتر العائلة، فأخضعوه لتحقيق حول هذا الأمر، فاعترف بأنه كان يقوم بذلك مقابل الحصول على مبلغ مالي ووصل عدد المواليد إلى 8.




مخالفة رصدها مواطن فـ"تحدته" العمالة البنجلاديشية
تجهيز عجائن السمبوسة على أرضيات المخبز 


وثّق مواطن مخالفة جسيمة ارتكبتها عمالة بنجلاديشية تعمل في أحد مخابز مركز ثقيف جنوبي الطائف، تمثلت في إعداد عجائن السمبوسة على أرضيات المخبز، ضاربة بالاشتراطات الصحية وسلامة المستهلك عرض الحائط.

وقال المواطن -الذي تحتفظ "سبق" باسمه- إنه فوجئ بالعمالة تقوم بتجهيز عجائن السمبوسة على أرضيات المخبز المتسخة، حيث تعد جوار أحذية وأرجل العمالة، مشيراً إلى أنه وعند الشروع في تصوير المخالفة بادرته العمالة بأحاديث استهتار قائلة "مافي مشكلة"!.

المواطن وجه مناشدة للجهات الرقابية باتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة تجاه العمالة، حفاظاً على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى أن ما يحدث من استهتار ومخالفات يدل على ضعف الرقابة والعقوبات.

"سبق" نقلت الموضوع لرئيس بلدية القريع بني مالك، طلال العتيبي، الذي أكد أن البلدية ومنذ حلول شهر رمضان المبارك، كثفت جولاتها على المحلات التجارية ومحلات إعداد المأكولات، مبيناً أن البلدية ضبطت مخالفات عدة، خاصة فيما يخص تجهيز عجائن السمبوسة، مؤكداً أنه ضبط عمالة تعدها في المطابخ وغيرها من المواقع غير المهيأة.

وقال "أصدرت عقوبات مختلفة من غرامات وإجراءات أخرى ضد المخالفين، كما أن بلدية القريع بني مالك تكثف جولاتها على مدار الساعة، لمراقبة المحلات والتحقق من تطبيق الاشتراطات الصحية، حيث يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أي مخالف".

وأضاف قائلاً "البلدية وضعت رقم جوال خاصاً بالبلاغات، ويتم العامل مع البلاغات على مدار الساعة، حيث بإمكان المواطن الاتصال أو إرسال رسالة في حال رصد أي مخالفة، ويتم على الفور مباشرة الموقع من المراقبين الصحيين لاتخاذ اللازم".





مصادر  تؤكد أن جميع أفرادها سعوديون أعمارهم دون الـ ٢٥
شرطة الرياض تطيح بعصابة نفذت سرقات حصيلتها 5 ملايين ريال


 علمت "سبق" من مصادرها أن شرطة منطقة الرياض أماطت اللثام عن مسلسل السرقات الذي تعرضت له محلات تجارية ومنازل في أحياء شمال العاصمة خلال الأشهر الأربعة الماضية، بعدما انتهت خلال هذا الأسبوع من إنهاء إجراءات تصديق اعترافات ٩ جناة، الذين نفذوا تلك السرقات.

وقالت المصادر إن جميع أفراد العصابة سعوديون تتراوح أعمارهم بين ١٨ و٢٤ عاماً، فيما جمعوا خلال السرقات حوالي ٥ ملايين ريال.

الإنجاز الأمني الذي حققته شرطة منطقة الرياض -ممثلة في إدارة البحث الجنائي- من المتوقع إعلان تفاصيله خلال اليومين المقبلين.




الشرطة تبحث عن "مدخِّن مفطر" أشعل قصر العدل الكويتي


هرع رجال الإطفاء إلى إخماد حريق اشتعل في قصر العدل بالكويت، إثر إلقاء مدخِّن بقايا سيجارته في سلة مهملات؛ ما أدّى إلى إخلاء الموظفين، وباشر رجال المباحث تحرياتهم لكشف "المفطر الذي كاد يشعل المبنى"!

ونقلت صحيفة "الرأي" عن مصدر أمني أن "بلاغاً ورد إلى غرفة العمليات في وزارة الداخلية عن اندلاع حريق في حمامات الدور السادس في مبنى قصر العدل، فانطلق الإطفائيون للتعامل مع الحدث، ولدى وصولهم كان الأمنيون بادروا بإخلاء الموظفين إلى خارج المبنى".

وحسب المصدر فإنه بعد السيطرة على الأوضاع، فُتح تحقيق في الواقعة، كشف أن مدخناً ألقى بقية سيجارته المشتعلة في سلة المهملات بدورة المياه، ما أشعل النيران حيث ارتفعت أعمدة الدخان لنوافذ المكاتب".

وأكمل المصدر أن "رجال المباحث ينشطون في تحرِّيات موسَّعة بين الموظفين والمراجعين، للتوصل إلى من ألقى بسيجارته المشتعلة في نهار رمضان، وأوشك أن يلحق الأذى بقصر العدل!".



المعارضة في الكويت تلوح بعصا "ارحل" للحكومة
البراك: ساعة الصفر في ساحة الإرادة ستبدأ حال تغيير نظام الانتخابات


تحشد "المعارضة" في الكويت عبر وسائل الإعلام التي تمتلكها وأعضاؤها الناشطون في مجالات التواصل الاجتماعي مثل "تويتر" و"فيسبوك" والمدونات الرسمية والخاصة ضد حكومة الشيخ جابر المبارك الصباح من أجل الإطاحة بها، من خلال رفع شعار "قديم جديد" وهو ارحل يا جابر، وهو الشعار ذاته الذي كان رفع في وجه رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح.

وكانت حركة "نهج" المعارضة هددت بحشد الجماهير في ساحة الإرادة، ورفع شعار "ارحل" لرئيس الحكومة، إذا ما تم تغيير قانون الانتخابات "نظام الدوائر الخمس"، وهو الأمر الذي يعتبر مؤكداً، خصوصاً أن جميع المراقبين والدستوريين يجمعون على عدم دستورية هذا النظام، وأن الحكومة بتحويل هذا النظام إلى المحكمة الدستورية، فإنه سيتم تغيير النظام.

بيد أن النائب مسلم البراك، توعد الحكومة مهدداً "ساعة الصفر ستبدأ"، في إشارة منه إلى أن المعارضة لن توافق على تغيير نظام الانتخابات، مشدداً في تصريحات صحافية أن المعارضة هذه المرة سيكون لها موقف شديد اللهجة.

ويذكر أن المعارضة شددت على أن الحكومة أرادت من تغيير نظام الانتخابات محاولة ضرب "المعارضة" التي حصدت من خلال الدوائر الخمس أكثر من 75% من مقاعد البرلمان، وأطلق عليهم في المجلس المنحل "تكتل الغالبية"، وهو الأمر الذي يتيح للمعارضة تمرير القوانين التي تريدها، ورفض أي قانون أو مشروع حكومي لا يتفق وأجندتها السياسية.

من جهته، وعد النائب الدكتور جمعان الحربش بأنه في حال تغيير نظام الدوائر ستكون "الكلفة" باهظة الثمن، حيث ستسقط الحكومة، فالمعارضة ستلجأ إلى ساحة الإرادة التي ستمثل رأي الشارع، والذي سيكون الفيصل.

وأضاف الحربش "ليس المهم مجلس 2009 بل الخطورة تكمن في العبث في الدوائر وهذا يعني فتح الغضب الشعبي على أوسع أبوابه"، متمنياً أن تنزع السلطة فتيل الأزمة، فأي عبث في الحياة السياسية للكويتيين غير مقبول، فالشعب تحمل بما فيه الكفاية بداية من حل مجلس الأمة سنوياً إلى أن وصلنا إلى حله كل ثلاثة أشهر.

وأوضح أن "هناك من يريد أن يفتح باب الفتنة على مصراعيه، فيجب احترام إرادة الأمة والعقول والدعوة إلى انتخابات وفق نظام الدوائر الخمس ليترك بعد ذلك الأمر للأمة من خلال برلمانها لحسم قضية الدوائر"، لافتاً إلى أن "السلطة القضائية والحكومة منفردة لا يمتلكان تشكيل الدوائر إنما فقط البرلمان هو من يملك تشكيلها".

وأضاف "حكم المحكمة الدستورية في قضية ابطال مجلس 2012 متناقض، فاستخدام السلطة القضائية ورقة خطيرة جداً لأنها تعني الغضب الشعبي، لذلك هناك من يحاول أن يركب الدوائر لمصالحه ومناقصاته، وأكرر أن المشكلة ليس مع نواب البرلمان إنما مع الشعب لأن هذا خياره بتركيبة المجلس، لذا قرارنا واضح بأننا سنقاطع أي مجلس غير دستوري وغير شرعي".

أما النائب مسلم البراك فوصف حضور جلسة الثلاثاء الماضي في المجلس المعاد بالمخزي بكل المقاييس، متسائلاً: أما آن لهذه المسرحية السمجة أن تتوقف؟

وحول رفع رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الأمر إلى الأمير قال هذا ضحك على الذقون، فمن الذي أعطاك الحق، وأي مادة في الدستور أعطتك الحق في أن ترفع الأمر إلى سمو الأمير عندما لا ينعقد المجلس؟

وشدد على أنه لا حل أمام هذه الحكومة إلا أن تتخذ قرارها بالدعوة إلى الانتخابات في ظل النظام الانتخابي الحالي، وألا تكون هي من سيخلق المواجهة ويصنعها.

وأعلن البراك أن إحالة قانون الدوائر الانتخابية إلى المحكمة الدستورية ستكون "ساعة الصفر" للنزول إلى ساحة الإرادة للدفاع عن الدستور، وسبق أن قلنا لهم ألا يجربوا الشعب الكويتي عندما يتم الانقلاب على الدستور، وثقوا بالله أنه في تلك اللحظة لن يفيدهم من يحرضهم الآن على الشعب، وهو يعرف تماماً أنه لم يستطع أن يرشح نفسه.

ودعا المسلم الحكومة إلى الحكمة والرشد، وألا تدخل البلد في نفق مظلم، وألا تخلق مسافة سيئة بين الشعب والسلطة، مبيناً أن الهدف من اللجوء إلى المحكمة الدستورية هو الرغبة في إيجاد مجلس يتحكمون فيه كما يشاؤون.




استفتاء حول استخدام مكبرات الصوت في صلاة الفجر بالشارقة


 أمر الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بإجراء استفتاء حول الجهر بالصلاة في مكبرات الصوت في الأحياء السكنية، خاصة صلاة الفجر، وذلك حرصاً منه على راحة الأطفال الصغار، حيث وضّح أسباب عدم الجهر بصلاة الفجر، وذلك رداً على شكوى بعض الأهالي، على أن تتم مشاورتهم لإعادة النظر في القرار.

وحسب صحيفة "البيان" الإماراتية، جاء ذلك خلال مداخلة حاكم الشارقة لبرنامج «الخط المباشر» الذي يبث عبر إذاعة الشارقة، وقال: إن هذا الأمر هو أمر شائك حيث إن مش

كلته تتعلق بالأمهات لأنهن هن المشتكيات، حيث إنهن اشتكين أن أذان الفجر يصحي الأولاد الصغار من النوم، وعند إقامة الصلاة بصوت عال لا يمكن للأطفال العودة لنومهم.

وأوضح حاكم الشارقة أنه لا بد على مساجد الأحياء السكنية في الشارقة إجراء استفتاء خاصة للأمهات حول موافقتهن أو رفضهن لفتح مكبرات الصوت للمساجد حسب كل منطقة، حيث وجّه دائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة عن إجراء هذا الاستفتاء، وقال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة: "حلاً لهذه المشكلة نأخذ رأي الأمهات في المنطقة أو المساحة التي تصل فيها مكبرات الصوت، هل تردن تشغيل مكبرات الصوت خلال الصلاة، أم لا، والأمر يعود لهن، ونحن ليس لدينا مانع في هذا.

وأوصى حاكم الشارقة أئمة المساجد والمؤذنين بعدم رفع مكبرات الصوت أكثر من اللازم، حيث قال إنه تمت المحاولة أكثر من مرة لتخفيض مكبرات الصوت عند الأذان أو الصلاة، موضحاً أن الشارقة فقط يوجد فيها 650 مسجداً، وهناك نحو 60 مسجداً آخر قيد الإنشاء، لذا فإن كل منطقة تصلها مكبرات الصوت من المسجد نحصل على تفويض من جميع سكان هذه المنطقة إذا يريدون رفع مكبرات الصوت أم لا وخاصة في صلاة الفجر، فإذا وافقوا أهلاً وسهلاً.




الكويت: جهات معادية تستغل "تويتر" لإثارة الفتنة
الحمود: هناك دول تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لضرب دول الخليج

الشيخ سلمان الحمود

حذر وكيل وزارة الإعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود من الحسابات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تسعى لزعزعة الاستقرار.

ولفت خلال تصريح صحافي إلى أن منطقة الخليج عموماً والكويت خصوصاً مستهدفة من دول وجهات معادية تستغل "تويتر" ومواقع التواصل الأخرى في بث الفتنة وزعزعة الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي، بحسب صحيفة "القبس" الكويتية.

وأكد الحمود أن موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" لم ينظما بشكل قانوني وفني جيد بعد، وبالتالي هناك شكوك حول مصدر المعلومات التي تنشر عبرهما، معلناً عن إجراءات فنية وتنظيمية للتصدي للحسابات الوهمية ومكافحة الإرهاب والتخريب والجريمة المنظمة عبر هذه الشبكات.

ودعا وكيل وزارة الإعلام الشيخ سلمان الحمود متابعي مواقع التواصل الاجتماعي عموماً و"تويتر" على وجه الخصوص إلى التأكد من صحة أي معلومة أو خبر ينشر عبر هذه المواقع، لافتاً إلى أن منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج خصوصاً منطقة مستهدفة من قبل جهات تستخدم هذه الوسائل عبر حسابات وهمية تنشر معلومات حول الشأن الكويتي من دول قد تكون معادية للبلاد، مشدداً على ضرورة التعامل مع تلك الرسائل بحرص لمنعها من بث الفتن والأفكار التي تزعزع الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي.

وأشار إلى أن التحدي بشأن تنظيم مواقع التواصل الاجتماعي ليس تحدياً محلياً، بقدر ما هو تحد عالمي لتنظيم هذه الوسائل، معرباً عن أمله في أن يتم تنظيمها بشكل رئيسي في الكويت، خاصة أن وزارة الإعلام الآن في طور تحديث قوانين المرئي والمسموع والمطبوعات والنشر، مبيناً أن وزارة المواصلات تقوم بدورها لمتابعة "تويتر" لكن نحن سنقوم بدورنا من خلال إطلاق مجموعة من الحملات الإعلامية والدورات لتوعية المتلقي.

ولفت الحمود إلى أن مشروع إطلاق القمر الصناعي الكويتي يتم الإعداد له بالتعاون مع وزارة المواصلات، ويهدف لتعزيز قدرات الاتصالات التقنية ونظم المعلومات، مبيناً أن وزارة الإعلام تسعى لأن يكون هناك قمر كويتي، خاصة أن العالم الآن هو عالم العولمة.



حراسه أحبطوا محاولة محكومين بالمؤبد الهروب عبر نفق
العراق: لا سعوديين حاولوا الفر
 ار من سجن بغداد المركزي


 كشف مصدر مطلع بوزارة العدل العراقية أنه لا يوجد سجناء سعوديون بين مجموعة السجناء الذين حاولوا الفرار من سجن بغداد المركزي من خلال نفق حفروه.

وقال المصدر لـ"سبق" إن الوزارة أعلنت عن إحباط محاولة هروب مجموعة من السجناء من سجن بغداد المركزي الواقع غرب العاصمة العراقية من خلال نفق حفروه لذلك، وقد تبين بأن السجناء عراقيون وعرب وليس بينهم سعوديون.

وقالت الوزارة في بيان إن «مجموعة من السجناء المحكومين بالسجن المؤبد حفروا نفقاً عرضه متران ونصف المتر وطوله 17 متراً خلال عدة أيام، في محاولة للهرب من سجن بغداد المركزي (سجن أبو غريب سابقاً)».

وأضافت أن «حراس السجن بالتعاون مع الشرطة الاتحادية اكتشفوا هذه المحاولة وأحبطوها».

ونقل البيان عن وزير العدل العراقي حسن الشمري قوله: «توافرت لدينا معلومات تؤكد اعتزام جماعات إرهابية تنفيذ هجمات على السجون واستهداف منتسبيها بغية تهريب المجرمين الملطخة أيديهم بدماء العراقيين».

وأضاف الشمري أن «هناك مخططاً تديره بعض دول الجوار بمساعدة جهات داخلية لتبني إضرابات عامة وهجمات على مواقع السجون واستهداف منتسبيها بغية تهريب المجرمين الملطخة أيديهم بدماء العراقيين».

وتابع أن «الهدف من هذا المخطط هو إرباك الوضع الداخلي وإجبار الحكومة على سحب قواتها من الشريط الحدودي مع سورية لتسهيل تدفق الإرهابيين من وإلى الأراضي السورية»، داعياً الأجهزة الأمنية إلى الحيطة والحذر والاستعداد لمواجهة تلك التحديات.




للتصدي لضربة محتملة من قبل إيران
دول الخليج تقترب من استكمال نشر درعها الصاروخية


 ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم الخميس أن الولايات المتحدة ودول الخليج قريبة من استكمال نشر درعها الصاروخية المشتركة الرامية إلى التصدي لضربة صاروخية محتملة من قبل إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن المنظومة الدفاعية الخليجية تختلف من حيث هيكليتها عن الدرع الصاروخية في أوروبا التي يتم بناؤها اعتماداً على خطة هندسية موحدة.

وتابعت "نيويورك تايمز" أن استكمال الدرع الصاروخية الخليجية يشبه عملية تركيب فسيفساء، مشيرة إلى الصفقات الكبرى لبيع أنظمة دفاع جوي، التي عقدتها واشنطن مؤخراً مع عدد من دول الخليج.

ولفتت إلى أن البنتاجون أبلغ الكونجرس قبل 3 أسابيع بخططه لبيع أسلحة ومعدات قتالية للكويت بقيمة 4,2 مليار دولار، بما فيها 60 صاروخاً من طراز "باتريوت" من الجيل الجديد "باك-3" و20 قاذفة وأربعة رادارات ومحطات مراقبة والتدريب الضروري لاستخدامها وتشغيلها، إضافة إلى قطع غيار لها.

وأضافت "نيويورك تايمز" أن الإمارات اشترت خلال السنوات الأربع الماضية منظومات دفاعية بـ 12 مليار دولار. وفي ديسمبر أعلن البنتاجون عن عقد جديد مع الإمارات لتزويدها بقاعدتي إطلاق صواريخ لمنظومة دفاعية "Terminal High Attitude Area Defence"، علماً بأن قيمة هذه المنظومة التي تحتوي على رادارات وأنظمة تحكم تبلغ نحو ملياري دولار. وتشير الوثائق المتعلقة بالعقد إلى أن قيمة ترسانة الصواريخ المرافقة لهذه المنظومة تبلغ ملياري دولار آخرين.

وتابعت الصحيفة أن السعودية أيضاً اشترت منظومة صواريخ "باتريوت"، وأنفقت نحو 1.7 مليار دولار على تحديثها خلال العام الماضي.

وعلى الرغم من كل ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن الدرع الصاروخية الخليجية تواجه صعوبات وتحديات على الصعيدين التقني والسياسي. وأوضحت أن عملية "تركيب" المنظومة الدفاعية في الخليج من عناصر مختلفة يجعلها أضعف من الدرع الصاروخية الأوروبية التي تم تصميم هيكليتها بدقة. وتابعت أن إيران في الوقت نفسه تعمل على تعزيز قدراتها الصاروخية.




أسطول من 60 دبابة و15 مدرعة و20 عربة يدخل العريش
عشرات من المعدات الثقيلة لهدم جميع أنفاق رفح خلال أسبوع واحد


وصل إلى مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء أسطول من المدرعات وحاملات الجنود في طريقه إلى المناطق الجبلية والصحراوية، والأمكنة الواقعة على طول الطريق الواقع بين العريش ومدينة رفح المصرية، حيث هتف أهالي العريش، أثناء رؤيتهم هذا الأسطول الذي استمر مروره أكثر من 20 دقيقة، من كثرة عدد السيارات التي شاركت في حمل المدرعات، في مشهد وصفه الأهالي بأنه لم يتكرر منذ حرب أكتوبر 1973.

ويتكون أسطول الإمدادات الحربية من أكثر من 20 عربة جيب مصفحة، تسير خلفها 30 سيارة جيش محملة بـ60 دبابة "مجنزرة"، حيث حملت كل سيارة دبابتين، ثم مدرعات كبيرة مصفحة، يصل عددها إلى 15 مدرعة، تسير خلفها 12 سيارة نقل جنود كبيرة، فضلاً عن 10 سيارات من الشرطة العسكرية، حسب ما رصدته "بوابة الأهرام".

وكانت عناصر من الشرطة المصرية اشتبكت الخميس مع مسلحين أمام قسم شرطة ثان في مدينة العريش كبرى مدن محافظة شمال سيناء.

وجاء الاشتباك وفق ما ذكره التلفزيون المصري غداة عملية للجيش المصري قتل فيها 20 مسلحاً.

وكانت مصادر أمنية أكدت فجر اليوم أن الجيش شرع في إغلاق وتدمير فتحات أنفاق التهريب إلى قطاع غزة من الجانب المصري لوقف عمليات التسلل والتهريب إلى البلاد.

وأشارت المصادر إلى أنه تم البدء بالأنفاق البعيدة عن الكتلة السكنية بمدينة رفح، حيث تم إغلاق عدد كبير منها، وأن الحملة متواصلة من أجل تطهير المنطقة الحدودية ومنع التهريب والتسلل لحماية البلاد، وقد تمت الاستعانة بالمعدات الثقيلة التي وصلت مؤخراً إلى المنطقة لإنجاز مهمة هدم جميع الأنفاق في غضون أسبوع. 

ويوجد بالمنطقة الحدودية بين مصر وقطاع غزة مئات الأنفاق، وقالت مصادر محلية إنها تتخطى حاجز الـ1200 نفق، وهي عبارة عن ممرات تحت سطح الأرض تم تطويرها مؤخراً لتستخدم فيها عربات تسير على قضبان حديدية، ويتم سحبها بواسطة آلات وروافع تعمل بالكهرباء.

كما توجد بالنفق فتحات للتهوية وأجهزة اتصال ما بين المهربين داخل النفق وخارجه لتسهيل عملية نقل البضائع لغزة، التي ارتبطت بها عائلات وأفراد على الجانبين وأصبحت مصدر رزق لهم، رغم تعاون الكثير من الأهالي في رفح مع قوات الأمن في مكافحة هذه الظاهرة.

وفي نفس السياق صرح مصدر أمني مسؤول بشمال سيناء بأن الحملات الأمنية مستمرة لتطهير سيناء من العناصر المسلحة والبؤر الإرهابية بمشاركة القوات المسلحة مع الشرطة واستخدام طائرات مروحية من طراز "أباتشي".

وقال المصدر إن الحملة واصلت ليلة الأربعاء استكمال مهامها في مناطق جنوب العريش والشيخ زويد ورفح، لليوم الثاني على التوالي، والتي تستمر لأيام مقبلة حتى يتم تطهير سيناء من الخارجين عن القانون والخطرين على أمن مصر القومي.

يذكر أن الحملات الأمنية بدأت في ساعة مبكرة من فجر الأربعاء في قصف جوي للبؤر الإرهابية وأماكن تجمع الخطرين أمنيا.

ولا تزال حالة الاستنفار الأمني مستمرة في مناطق سيناء لفرض السيطرة وبسط نفوذ الأمن كمرحلة انتقالية لعودة الأمن وتحقيق الاستقرار على أرض سيناء.




إسرائيل توافق على نشر مصر مروحيات مقاتلة بسيناء
مصادقة مجلس الوزراء الأمني ضرورية لتحديد كامب ديفيد الأسلحة المسموح إدخالها
الجمعة 22 رمضان 1433هـ - 10 أغسطس 2012م


صادق مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، أمس الخميس، على طلب من وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك السماح لمصر بنشر مروحيات مقاتلة في سيناء، حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية في نسختها الإلكترونية، أن المصادقة على الطلب كانت ضرورية، لأن اتفاقية كامب ديفيد تحدد نوع الأسلحة التي يجوز إدخالها إلى المنطقة.

وجاءت المصادقة بعد يوم من استخدام الجيش المصري قوات جوية لمكافحة الإرهابيين بالمنطقة.




مصادر: مصر تطلب تسليمها 3 قيادات من غزة


 نقلت جريدة "الشرق الأوسط " عن مصادر فلسطينية مطلعة في قطاع غزة، أن مصر طلبت من "حماس" تسليمها 3 من قادة "جيش الإسلام" السلفي، بعدما اكتشفت وجود جثة تعود لأحد العناصر السابقين في الجيش، من بين الجثث التي نفذت جريمة رفح التي راح ضحيتها 16 جندياً مصرياً.
وبحسب المصادر، فإن مصر طلبت تسليمها ممتاز دغمش قائد "جيش الإسلام" واثنين من عناصره، أحدهم ذو أصول يمنية للتحقيق معهم في شبهات حول تورطهم في هجوم سيناء.
وحسب الصحيفة: لم تؤكد "حماس" أو تنفي رسميا الأمر، وتضاربت الأنباء، إذ أكدت مصادر في الحركة، ومن بينهم القيادي محمود الزهار، أن مصر استفسرت عن أسماء ناشطين في غزة، لكنه لم يعلن مَن هم ولم يقل إنهم مطلوبون للتحقيق، ونفت مصادر أخرى في الحركة، ومن بينهم صلاح البردويل، أن تكون مصر استفسرت أو طلبت تسليمها أشخاصاً من غزة.
ولا يعرف كيف سيكون رد "حماس" ولكن وفق المصادر، لا تنوي "حماس" تسليم الأشخاص.




الأمن المصري يعتقل ويقتل 66 إرهابياً في سيناء
حملة عسكرية لمداهمة البؤر الإجرامية بمناطق العريش والشيخ زويد بسيناء

أكد مصدر عسكري أن قوات الأمن المصرية ألقت القبض على 6 أفراد من العناصر الإرهابية في محافظة شمال سيناء، وذلك في إطار متابعة مداهمة البؤر الإجرامية بمناطق العريش والشيخ زويد في سيناء.

وأكد مراسل "العربية" أنه تم القبض على تلك العناصر في حر الطرابين من خلال دوريات مشتركة من رجال الجيش والشرطة، مضيفاً أنه لم يتبين حتى الآن ما إذا كانت تلك العناصر لها صلة بهجوم رفح أم لا.

ويأتي ذلك في الوقت الذي لم تهدأ فيه المواجهات الليلية بين ا لعناصر الإرهابية وقوات الأمن المصرية‏ في سيناء والتي أدت الي سقوط ‏60‏ قتيلا‏، وفق ما ذكرته صحيفة "الأهرام" المصرية.

وأسفرت الحملات التمشيطية التي يقوم بها الأمن المصري عن ارتفاع عدد القتلي من المسلحين الذين يتخذون من منطقة التومة وجبل الحلال مأوي لهم ووصلت اعداد الجثث إلي35 جثة معظمها متفحمة نتيجة القذائف الصاروخية من خلال طائرات الهليكوبتر التي حلقت فوق تلك البؤر الاجرامية علي مناطق عديدة بمدينة الشيخ زويد والمعروف عنها بإيواء تلك العناصر الخارجةعن القانون بداخلها وهم من منفذي الهجمات المسلحة علي أكمنة الجيش والشرطة علي مستوي شمال سيناء.

وكان الجيش المصري بالتنسيق مع وزارة الداخلية بدأ فجر الأربعاء الماضي تنفيذ حملة أمنية موسعة بالتعاون مع قوات الأمن المركزي بهدف تطهير شمال وجنوب سيناء من البؤر الإجرامية والعناصر الإرهابية التي نفذت الهجوم الغادر على إحدى نقاط حرس الحدود يوم الأحد الماضي وذلك تحت اسم "العملية نسر".

وداهمت قوات الجيش الثاني الميداني البؤر المستهدفة بقصف مروحيات الشينوك والأباتشي للمناطق التي يوجد بها المسلحون، ثم داهمت القوات البرية الأوكار والبؤر المسلحة.

واستخدمت قوات الأمن نحو 35 مدرعة ودبابة، وأكثر من 500 جندي لتمشيط المنطقة.




«بكري» لنجل مرسي: اتعظ من جمال مبارك.. وكف عن التدخل في شؤون الحكم

 
هاجم النائب مصطفى بكري، عضو مجلس الشعب، الجمعة، نجل الرئيس محمد مرسي، قائلا: «عيب يا ولد احترم كلامك، وكف عن الإهانات، وتكلم بأدب عن الناس، وكف عن التدخل في شؤون الحكم».

وقال «بكري»: «مصر ليست عزبة، وقبل أن تتكلم على الشرفاء المصريين راجع التاريخ، دعني أسألك لماذا لم نسمع لك رداً على ما نشرته جريدة الفجر عن عبثك وزملائك في القصور الرئاسية، اتعظ من مسيرة جمال مبارك وأمثاله، وتوقف عن الإساءة للآخرين ولاتستقوي بوالدك، ولا بجنسيتك الأمريكية».

وكتب «بكري» في صفحته على «فيس بوك»، معترضاً على الهجوم الذي تعرض له بعض الإعلاميين في مدينة الإنتاج الإعلامي، الأربعاء الماضي، قائلا: «مضي اليوم الثالث علي أحداث محاصرة مدينة الإنتاج الإعلامي، والاعتداء علي خالد صلاح، وكذلك جلد متظاهرين أمام مبني الرئاسة، ولم نسمع إدانة من الرئيس ولا متحدثه الرسمي».

وأضاف: «لقد أطلق علينا فقط نجله ليسبنا، ويهدد بقطع ألسنتنا ويعطينا الإنذرات، وأنا اقول له عيب يا ولد، احترم كلامك وكف عن الإهانات، وتكلم بأدب عن الناس، وكف عن التدخل في شؤون الحكم».

وتساءل «بكري» بقوله: «أين مواقف الليبراليين والأحزاب من إغلاق قناة الفراعين، وهل الديمقراطية تبدأ بالإغلاق، وما رأيكم فيما تقوم به قناة ٢٥ يناير الإخوانية، وبعض القنوات الدينية من سب الناس والتحريض عليهم، لماذا الازدواجية؟».

وتابع: «ما رأيكم عندما هدد ابن محمد مرسي بقطع لساني وآخرون، لأننا نعارض سياسات والده، وما رأيكم في تهديداته لنا، وإنذاراته للمتظاهرين عند القصر والمنصة والاستعانة بالمليشيات؟، فقط نريد أن نسمع لكم رأياً».



إغلاق قناة "الفراعين" بعد استحلال عكاشة دم مرسي
التلفزيون المصري عرض لقطة يقول فيها عكاشة إن معه وحوشاً

 
عكاشة تحدث عن تهديدات صريحة ضد مرسي

أعلن التلفزيون الرسمي المصري، الخميس، أنه تقرر "وقف بث قناة الفراعين الفضائية المصرية لمدة شهر، وتوجيه إنذار لها بسحب ترخيصها إذا استمرت تجاوزاتها"، وذلك بعد تهديدات وجهها على الهواء مباشرة رئيس القناة، توفيق عكاشة إلى الرئيس المصري، محمد مرسي، بحسب تقرير لوكالة "فرانس برس".

ولم يذكر التلفزيون المصري أي تفاصيل أخرى. وتتبع القنوات الفضائية المصرية الخاصة هيئة الاستثمار، وهي مؤسسة حكومية مسؤولة عن منح التراخيص للمشاريع الاستثمارية المصرية والأجنبية.

وقالت مواقع صحافية مصرية إن عكاشة، وهو من مؤيدي نظام الرئيس السابق حسني مبارك، دعا في برنامجه اليومي على قناة "الفراعين" مساء الاثنين الماضي، الرئيس مرسي إلى عدم المشاركة في جنازة حرس الحدود المصريين الذين قتلوا في سيناء، مؤكداً أن حياته ستكون مهددة.

وعرض التلفزيون المصري لقطتي فيديو من برنامج يقدمه توفيق عكاشة مالك قناة "الفراعين"، في الأولى يعلن استحلال دم الرئيس مرسي وينذره بأن معه رجالاً وحوشاً أسوداً. وفي اللقطة الثانية يحذر "الشعب الإسرائيلي" من نتائج تولي مرسي للرئاسة وأنه سيكون خطراً على إسرائيل.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة، النائب العام المساعد، عادل السعيد، الخميس، أن نيابة أمن الدولة "بدأت تحقيقات موسّعة في 3 بلاغات مقدمة ضد عكاشة تضمنت اتهام المبلغين له بالتحريض على قتل مرسي رئيس الجمهورية وقلب نظام الحكم.

أول رد فعل لعكاشة

ونقلت "بوابة الوفد" الإلكترونية أول رد فعل لتوفيق عكاشة في تصريحات لوكالة ONA الإخبارية، حيث أبدى استياءه من إغلاق القناة ووقف بثها، واصفاً القرار بأنه قمعي وأنه نهج جديد يتخذه المعارضون من أجل التنكيل بمعارضيهم دون سند وعن طريق ادعاءات واهية تدور في ذهن الإخوان بأن "الفراعين" تحرض ضدهم.

وقال إنه قدم أكثر من 8 بلاغات إلى النائب العام، منها اثنان عن تحريض بالقتل، فضلاً عن عدة بلاغات ضد الرئيس محمد مرسي وعدد من قياديي جماعة الإخوان المسلمين يُحملهم مسؤولية قتلى الحدود المصرية في رفح.

وتغيّب مرسي عن جنازة ضحايا هجوم سيناء. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، ياسر علي، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أمس الثلاثاء، إن مرسي امتنع عن الحضور حتى لا تؤثر الإجراءات الأمنية في المشاركة الشعبية في مراسم التشييع.

وكان رئيس تحرير صحيفة "اليوم السابع"، خالد صلاح، تعرض لاعتداء من قبل "متظاهرين مؤيدين لحزب الحرية والعدالة قاموا كذلك بتحطيم سياراته وسيارات عدد من الإعلاميين" أثناء دخوله مدينة الإنتاج الإعلامي حيث استوديوهات قناة تلفزيونية يعمل بها، بحسب موقع صحيفة "اليوم السابع" على الإنترنت.

وتجمع المتظاهرون المؤيدون لحزب الحرية والعدالة أمام مدينة الإنتاج الإعلامي، احتجاجاً على ما يعتبرونه إساءة للرئيس المصري من قبل مقدمي برامج تلفزيونية خصوصاً عكاشة.

وتشهد مصر أزمة بين حزب الحرية والعدالة الذي ينتمي إليه الرئيس مرسي، والصحافة التي يتهم كتابها الليبراليون، جماعة الإخوان المسلمين (التي خرج من رحمها الحزب) بالسعي إلى الهيمنة على الصحف ووسائل الإعلام المملوكة للدولة.




أعمدة بيضاء في صحف مصر احتجاجاً على رؤساء التحرير
ندد الكتاب بـ"محاولة الإخوان السيطرة على مؤسسات الإعلام المملوكة للشعب"


امتنع عدد من كتاب الصحف المصرية المستقلة عن كتابة مقالاتهم اليوم الخميس احتجاجاً على ما اعتبروه محاولة من الإخوان المسلمين للسيطرة على المؤسسات الصحفية الحكومية.

وكتب محمد أمين في المكان المخصص لعموده في صحيفة "المصري اليوم": "أعتذر عن عدم كتابة مقالي احتجاجاً على الهجمة الشرسة على صاحبة الجلالة".

أما مجدي الجلاد رئيس تحرير صحيفة "الوطن" فقال "هذه المساحة بيضاء احتجاجاً على محاولة الإخوان السيطرة على الصحافة القومية ومؤسسات الإعلام المملوكة للشعب المصري كما كان يفعل المخلوع"، في إشارة إلى الرئيس المصري السابق حسني مبارك.

وكانت قد أعلنت التغييرات في مناصب رؤساء التحرير بالصحف القومية أمس الأربعاء، وذلك بعد أن وافق مجلس الشورى المصري الذي يشكل فيه الإخوان المسلمون الأكثرية على القائمة التي وضعتها لجنة اختيار رؤساء التحرير برئاسة المهندس فتحي شهاب الدين رئيس لجنة الإعلام والثقافة والسياحة بالمجلس التي كانت مكلفة بدراسة الأوراق التي تقدم بها المرشحون لرئاسة التحرير.

اعتراضاً على التوريث

وكان عدد من رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة وأعضاء بمجلس نقابة الصحفيين قد دعوا يوم الثلاثاء كتاب أعمدة بجميع الصحف إلى حجب مقالاتهم اليوم احتجاجاً على التغييرات.

وقال عمر طاهر في مقاله في صحيفة "التحرير": "ممتنع عن الكتابة احتجاجاً على تدخل مجلس الشورى في اختيار رؤساء تحرير الصحف القومية في مصر".

وفي الصحيفة ذاتها كتب جمال فهمي الذي يشغل أيضاً منصب وكيل نقابة الصحفيين "هذه المساحة البيضاء اليوم اعتراضاً واحتجاجاً على التوريث الذي لم يسقط بسقوط المخلوع وولده، وإنما يبدو أن جماعة الإخوان المسلمين تحاول إحياء رمته بعد أن أصابها العمى والغرور فباتت تظن أن بمقدورها وراثة مصر كلها شعباً ومقدرات. هذا احتجاج ضد سطوهم على الصحف ووسائل الإعلام المملوكة للشعب المصري تماماً كما كانت تفعل عصابة المخلوع قبل الثورة".

رسم كاريكاتير منتقد أيضاً
وفي صحيفة "اليوم السابع" ترك عدد من الكتاب مثل محمد الغيطي وكرم جبر مساحات مقالاتهم بيضاء واكتفوا بكتابة عبارة "احتجاجاً على محاولات الإخوان السيطرة على الصحافة والإعلام".

وكان منتقدون قد قالوا إن الهدف من اللجنة التي شكلها مجلس الشورى لاختيار رؤساء تحرير الصحف هو تمكين الإخوان من السيطرة على المؤسسات الصحافية الحكومية، وأشاروا إلى أن هناك قوائم بالأسماء معدة سلفاً لمن يشغلون تلك المناصب.

وصدرت صحيفة "الشروق" المستقلة دون مساحات بيضاء اليوم، ولكن رسام الكاريكاتير عمرو سليم رسم كاريكاتير يصور رؤساء تحرير الصحف القومية الجدد وهم يقبلون يد مجلس الشورى.

استنكار "تصفية الحسابات" بين الإخوان و"كتاب أمن الدولة"

ومن جهته، استنكر جمال عبدالرحيم رئيس التحرير الجديد لصحيفة "الجمهورية" الحكومية، امتناع بعض الكتاب الصحافيين عن كتابة أعمدتهم، مفسراً الاحتجاجات بأنها "مجرد تصفية حسابات بين الإخوان ويساريين من جهة وبين الإخوان وكتاب أمنيين ينتمون لجهاز أمن الدولة المنحل من جهة أخرى".

ونفى عبدالرحيم عن نفسه انتماءه لجماعة الإخوان المسلمين، وقال "جزء كبير وراء هذه الاتهامات صحافيون وكتاب كانوا عملاء لجهاز أمن الدولة، وأحدهم الذي انسحب من لجنة الاختيار، كان عميلاً لإسرائيل ومطبعاً معها وخرج وترك مجلته مديونة بأكثر من مليار جنيه".

وقال عبدالرحيم لـ"العربية.نت": "نحن نعرف جميعاً أن تعيينات رؤساء تحرير الصحف القومية كانت سابقاً تأتي من جهاز أمن الدولة أو أعضاء الحزب الوطني، وأن مجلس الشورى سابقاً في عهد النظام البائد كان مجرد واجهة لهذه التعيينات، فلماذا كان الصمت يخيم على هؤلاء المحتجين وقتها؟".

وأوضح عبدالرحيم أن "رؤساء تحرير الصحف القومية الذين خرجوا اليوم انقضت مدة أعمالهم وحان وقت تقاعدهم منذ مارس/آذار الماضي، ومن حق مجلس الشورى المصري طبقاً لقانون سلطة الصحافة تعيين بدائل عنهم، وكان من الممكن أن يفعل ذلك بمجرد انتهاء مدتهم ويعين رؤساء تحرير جدداً بنفس الطريقة القديمة".

وذكر أن "نقابة الصحافيين المصرية تدخلت لدى مجلس الشورى الذي أرجأ الإعلان عن هذه التغييرات، وعقدت النقابة اجتماعات مع أعضاء الشورى وتم اختيار لجنة لتضع معايير يتم على أساسها اختيار رؤساء التحرير الجدد".




توقيف وزير الإعلام اللبناني الأسبق على خلفية أمنية
زوجة ميشال سماحة قالت إن رجال الأمن داهموا المنزل واقتادوه من سريره


أوقفت القوى الأمنية اللبنانية اليوم الخميس الوزير والنائب السابق ميشال سماحة، بحسب ما أفاد مصدر في وزارة الداخلية.

وقال المصدر لوكالة "فرانس برس" إن القوى الأمنية "داهمت منزل وزير الإعلام السابق الذي تم توقيفه، دون الكشف عن أسباب التوقيف"، مشيراً الى أن "هذه الأمور متروكة للقضاء".

إلى ذلك، ذكرت العديد من الوسائل الإعلامية المرئية، لاسيما قناة "أل بي سي" اللبنانية أن القوى الأمنية، وتحديداً شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي داهمت منزلي سماحة في بيروت وفي الخنشارة في قضاء المتن شمال شرق بيروت، وذلك على خلفية أعمال أمنية، وقام فرع المعلومات بعملية تفتيش دقيقة للمنزل بعد توقيف الوزير.

العثور على عبوات ناسفة
ونقلت قناة "أل بي سي" عن مصادر أمنية قولها إن التحقيق مع سماحة يجري استناداً إلى معلومات بحوزة الأجهزة حول محاولات تفجير في عدد من المناطق اللبنانية كان يعد لها الوزير والنائب الأسبق.

وأضافت المصادر أن رجال الأمن عثروا على عدد كبير من العبوات الناسفة، ليس في منزلي سماحة في جوار بلدة الخنشارة أو منطقة الأشرفية في بيروت، بل في مكان آخر رفضت الأجهزة الإفصاح عنه.

وقالت المصادر إن سماحة ومن معه كانوا يجهزون لاستخدامها بعمليات تفجير.

وفي هذا السياق، قالت زوجة سماحة "القوى الأمنية داهمت منزلنا في الخنشارة صباح اليوم، وكان زوجي لا يزال في ثياب النوم، فاقتادته من سريره، واصفة ما جرى بأنه عملية احتلال".

وأضافت الزوجة أنها طلبت الاطلاع على الاستنابة القضائية، فأجابها الضابط المسؤول بأنه لا يستطيع إطلاعها عليها ولكنها بحوزته، معتبرة عملية التوقيف غير قانونية.

تضامن نواب حزب الله
وعلى هامش الاعتقال قام عدد من نواب حزب الله بزيارة عائلة سماحة في بيته بالأشرفية للتعبير عن تضامنهم معه.

يذكر أن ميشال سماحة من المؤيدين للنظام السوري في لبنان. وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت في يونيو 2007، قرار منعه من دخول أراضيها بحجة "التورط أو إمكانية التورط في زعزعة الحكومة اللبنانية"، و"رعاية الإرهاب أو العمل على إعادة ترسيخ السيطرة السورية على لبنان".

وقد شغل سماحة منصب وزير الإعلام من العام 1992 حتى 1995 في عهد الرئيس إلياس الهراوي، ثم عاد في نفس المنصب في حكومة الرئيس رفيق الحريري من 17 أبريل 2003 حتى 26 أكتوبر 2004.




التصويت على القرار سيكون بالأغلبية وليس بالتوافق
تجميد عضوية سوريا بـ"التعاون الإسلامي" على طاولة "قمة التضامن"

واس - جدة:
 كشف الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي أن قرار تجميد عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي سيكون على طاولة اجتماع مجلس وزراء خارجية دول العالم الإسلامي والذي يسبق مؤتمر قمة التضامن الإسلامي التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يومي 26و27 من شهر رمضان الجاري في مكة المكرمة، مشيراً إلى أن التصويت على القرار سيكون بالأغلبية وليس بالتوافق.

وقال أوغلي في بيان صحافي إن قمة التضامن الإسلامي تؤكد نهوض العالم الإسلامي بأسره لتحمل مسؤولياته تجاه الأزمة السورية.

وأضاف أن العالم الإسلامي ينتظر أن تصدر عن القمة قرارات مؤثرة تدفع المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات توقف نزيف الدم السوري وتدمير البلاد.

وأوضح أن الأمة الإسلامية تعيش في أصعب أوقاتها منذ الحرب العالمية الأولى في القرن الماضي كله، داعياً قادة الدول الإسلامية إلى الخروج من قمتهم بقرارات تعيد وحدة الأمة وتقضي على شرذمتها وتوحّد مواقفها.

ووفقاً للأمين العام، تبحث القمة إضافة إلى الأزمة السورية وضع الأقلية المسلمة في ميانمار "بورما" والاعتداءات على المقدسات الدينية في فلسطين المحتلة.

وحول عدم استقبال بنغلاديش للاجئين المسلمين من بورما، قال أوغلي: إننا في الوقت الذي نتفهم فيه إمكانيات بنغلاديش المحدودة كدولة فقيرة مكتظة بالسكان، وترغب في التطور وتحقيق التنمية اللازمة، ندعوها إلى تفهم المأساة الإنسانية التي يعيشها المجتمع المسلم في ميانمار.

وأضاف أن المنظمة على استعداد للتعاون مع دكا في تخفيف الأعباء عليها فيما يتعلق بهذا المجال.

وأكد أن بعثة إنسانية يقودها رئيس الهلال الأحمر الإندونيسي يوسف كلر ويشارك فيها الأمين المساعد للشؤون الإنسانية في المنظمة عطاء المنان بخيت ستتحرك غداً إلى ميانمار للنظر في احتياجات المسلمين هناك.

وجدد الأمين العام رفض العالم الإسلامي للانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ومدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك والمقدسات الدينية، عاداً المخططات اليهودية الرامية إلى تقسيم المسجد الأقصى بين المسلمين واليهود مجرد مناورات لتشويش الرأي العام، وأن إسرائيل تعرف أن العالم الإسلامي لن يقبل بذلك.



اشتباكات بين قوات الأسد والجيش الأردني على الحدود
مصدر عسكري أردني: القوات النظامية السورية تطلق النار كل ليلة على لاجئين يحاولون عبور الحدود


أفاد المركز الإعلامي السوري صباح اليوم الجمعة بأن اشتباكات تجري بين قوات الأسد والجيش الأردني في تل شهاب على الحدود بين البلدين.

وكانت القوات السورية قد أطلقت النار قبل أسبوعين على لاجئين سوريين عبروا من نقطة الحدود عبر الشبك، وتم إطلاق النار عليهم من نقطة حدود تل شهاب، ما أدى إلى وفاة طفل في الرابعة من عمره.

وأضاف أنه لم تحدث أي إصابات في صفوف القوات الأردنية التي عادة ما تقدم العون للاجئين السوريين وتؤمن عبورهم إلى داخل الحدود الأردنية، حيث توجد مخيمات للاجئين السوريين هناك. 

وقال المصدر العسكري الأردني إن القوات النظامية السورية تطلق النار كل ليلة على لاجئين يحاولون عبور الحدود إلى داخل الأردن، ويتوقف إطلاق النار عندما يكون اللاجئون داخل الأراضي الأردنية.

ويقدر الأردن عدد اللاجئين السوريين على أراضيه بأكثر من 140 ألف لاجئ، موزعين على عدد من مراكز إيواء في عدد من مناطق الأردن خاصة الشمالية منها، فيما بلغ عدد المسجلين لدى المفوضية ما يقارب 36 ألف سوري.




انشقاق رئيس المراسم في القصر الجمهوري السوري
الجيش الحر: محي الدين المسلمانية في مكان آمن وستحدث انشقاقات مهمة الأيام القادمة

محي الدين المسلمانية

أكد الجيش السوري الحر لـ"العربية" انشقاق محي الدين المَسلمانية مدير المراسم في القصر الجمهوري. 

وأوضح الجيش الحر أن المسلمانية في مكان آمن في سوريا. وتحدث الجيش الحر عن انشقاقات على مستوى عال وبشكل متتال خلال الأيام المقبلة. 

من جهة ثانية، أكدت الحكومة الأردنية أمس أن رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب دخل الأردن فجر الأربعاء برفقة عدد من أفراد عائلته.

وقال وزير الدولة الأردنية لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة لوكالة "فرانس برس" أن "رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب وبرفقته عدد من أفراد عائلته دخلوا الأراضي الأردنية في الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء".

وهذا أول تأكيد أردني رسمي على وجود حجاب في الأردن.

وأضاف المعايطة أن "لا معلومات لدينا حتى الآن اذا ما كان سيغادر (حجاب) الأردن الى جهة أخرى، أو إذا ما كان سيطلب اللجوء"، ورفض المعايطة إعطاء المزيد من التفاصيل.

من جانبه، قال محمد عطري، المتحدث باسم حجاب، لوكالة فرانس برس إن "رئيس الوزراء في مكان آمن وسيخرج للإعلام على التلفزيون في دولة عربية مجاورة لسوريا خلال ساعات ليوضح مكان وجوده وتفاصيل انشقاقه".

وكانت لجان التنسيق المحلية في المعارضة السورية تحدثت في وقت سابق عن "وصول حجاب الى الأراضي الأردنية عبر الشريط الشائك بعد أن كان محاصرا في محافظة درعا بعد إعلان انشقاقه".

وتبعد درعا السورية (جنوب) كيلومترات قليلة عن مدينة الرمثا الحدودية (شمال الأردن) والتي لجأ إليها معظم السوريين الفارين من العنف في بلدهم الى المملكة عبر السياج الحدودي.

وكانت المعارضة السورية أكدت الاثنين أن حجاب انشق ولجأ مع وزيرين وثلاثة ضباط في الجيش الى الأردن ليل الأحد (الماضي).

وقال خالد زين العابدين، عضو المجلس الوطني السوري، لفرانس برس في عمان حينها إن "رئيس الوزراء رياض حجاب وعائلته إضافة الى وزيرين وثلاثة ضباط بالجيش عبروا الحدود الى الأردن ليل الأحد بالتنسيق مع الجيش السوري الحر".

وأضاف أن "التنسيق كان مباشرا مع الجيش السوري الحر الذي أمن وصول السيد حجاب وعائلته ومن معه الى أماكن آمنة داخل الأراضي الأردنية".




الأسد لن يغادر.. وملالي طهران يديرون المعركة
ممثل الثوار والجيش الحر في محافظة إدلب عكل: الشعب السوري ينتظر من القمة الإسلامية موقفاً داعماً للثورة



قال الناشط الميداني وممثل الثوار والجيش الحر في محافظة إدلب محمود عكل، لـ”الشرق”.. أن عقد القمة الإسلامية في مكة المكرمة التي دعا لها خادم الحرمين الشريفين تأتي في ظل ظروف ومنعطفات مصيرية تمرّ بها المنطقة العربية وخاصة ما يجري في سوريا، وأضاف “كان موقف الملك عبدالله بن عبدالعزيز من الأزمة السورية نقطة البدء بتشكيل موقف عربي ودولي لنصرة الشعب السوري وإدانة جرائم النظام، والقمة التي ستُعقد خلال أيام ستكون إضافة جديدة لخادم الحرمين الشريفين في معالجة القضايا العربية والإسلامية، وتأكيداً على دور المملكة المحوري في حل قضايا المنطقة، وخاصة تجاه ما يجري في سوريا، فالأزمة السورية باتت تنتظر موقفاً عربياً وإسلامياً داعماً، مع انخراط إيران بشكل علني في الصراع الدائر في سوريا، خاصة بعد عجز وإفلاس المجتمع الدولي”.
وحول مستجدات الوضع في سوريا، قال عكل: إن الأسد لن يغادر السلطة لأن قراره ليس بيده، مشيراً إلى أن ملالي طهران هم من يتحكمون في المعركة ويديرونها، والموقف الإيراني أصبح واضحاً تماماً من الثورة السورية، فهم أعلنوها حرباً مقدسة. وأضاف أن النظام يشنّ حرباً شاملة ضد الشعب السوري ويتبع سياسة الأرض المحروقة تنفيذاً لأجندات إقليمية، معتمداً أسلوب التدمير الشامل للمدن والبلدات والقرى، ويستخدم الأسلحة الثقيلة والطائرات على نطاق واسع، بسبب فقدانه السيطرة على الأرض وخاصة بعد إعلان الجيش الحر لمناطق واسعة في محافظتيْ إدلب وحلب كمناطق محررة.
وقال عكل إن تصريحات المسؤول الإيراني سعيد جليلي من دمشق، التي قال فيها إن طهران لن تسمح “بكسر محور المقاومة”، لا تدع مجالاً للشك أن النظام الإيراني منخرط بشكل كامل في الحرب على الشعب السوري، كما أن اعتراف طهران أمس بأن بين الأسرى الـ48 الإيرانيين في دمشق عناصر من الحرس الثوري، يؤكد أن إيران أصبحت تتحرك بشكل علني في دعمها للأسد بالمال والسلاح، وأنها باتت شريكاً كاملاً وبشكل سافر في قتل السوريين وتدمير سوريا. وخاطب عكل جليلي بالقول “عن أي مقاومة تتحدث والنظام سحب قواته من الحدود مع إسرائيل ليدمر مدن سوريا وقراها”.
وحول مقتل الجنرال الروسي في سوريا “فلاديمير بتروفيتش كوتشييف” قال عكل، إن روسيا لم تُخفِ دعمها لنظام الأسد وسفنها تنقل السلاح له بشكل علني، وأضاف “قلنا مراراً إن خبراء روسيين يساعدون جيش النظام وخاصة في حمص وريف دمشق، لكن مقتل الجنرال “كوتشييف” يثبت للمجتمع الدولي بشكل ملموس صدق ادعاءات الثوار في تورط روسيا مع النظام في قتل السوريين. ورأى عكل ظهور من ادعى أنه الجنرال المقتول على التليفزيون الروسي ليس سوى محاولة من حكام موسكو للتنصل من تورطهم في مساندة النظام في جرائمه، ووصف عكل القادة الروس بالمجرمين كما النظام، وليس لديهم قيم أخلاقية وإنسانية، وإنما يسعون لخدمة مصالحهم على طريقة المافيات، واستدرك عكل بالقول “إن المافيات لديها قيم أكثر من حكام روسيا”.
وقال عكل في تعليقه على المعارك الدائرة في سوريا: إن معركة تحرير سوريا لن تكون قصيرة وستطول وربما لسنوات، طالما بقي موقف المجتمع الدولي متردداً وعاجزاً، ورأى أن الموقف الدولي المتخاذل والمتستر بالفيتو الروسي، إنما يعبّر عن خضوعه لرغبات حكام إسرائيل التي تريد تقسيم سوريا وتركها تسقط في هاوية الحرب الطائفية بدعم إيراني واضح.
وطالب الهيئات الدولية بدخول سوريا وبشكل خاص منظمة الصليب الأحمر الدولي بأقصى سرعة، ورأى ما يقوم به النظام هو حرب إبادة شاملة وممنهجة، ولن تكفي سنوات طويلة وميزانيات هائلة لإعادة إعمار ما يلحقه الأسد من دمار وخراب.




الأسد يعين وزير الصحة وائل الحلقي رئيساً للوزراء
رئيس الوزراء السابق رياض حجاب أعلن انشقاقه عن السلطة

وائل نادر الحلقي

عين الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس وائل نادر الحلقي رئيساً للحكومة بعد إقالة رئيس الوزراء رياض حجاب الذي أعلن انشقاقه عن السلطة، حسب ما أعلنه التلفزيون السوري. 

وقال التلفزيون إن "الرئيس الأسد أصدر مرسوماً يقضي بتسمية الدكتور وائل نادر الحلقي رئيساً لمجلس الوزراء"، بعد أيام على تكليف النائب الأول لرئيس الحكومة عمر غلاونجي تسيير شؤون الحكومة.




الأشعل: مساعدو القذافي سيحصلون على الجنسية المصرية
بعض مَنْ عملوا مع نظام القذافي حاول الحصول على الجنسية كي لا يتم تسليمه


فجّر الدكتور عبدالله الأشعل، أستاذ القانون الدولي والمعاهدات مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، مفاجأة من العيار الثقيل عندما أكد إمكانية حصول الليبيين المحسوبين على نظام معمر القذافي على الجنسية المصرية.

جاء ذلك بعد أن حاول عدد من مساعدي القذافي ومن عملوا مع نظامه من الليبيين الموجودين في مصر الحصول على الجنسية المصرية حتى لا تطالب الحكومة الليبية باستلامهم. 

وأكد الأشعل أن مصر تحتضن كل من يلجأ إليها من كل الاتجاهات، ولكن إذا طلب منها رسمياً تسليم بعض الشخصيات التي تصرّ السلطات الليبية على استلامها فإن الطلب يبحث في ضوء الاعتبارات المناسبة. 

وأشار الأشعل وفق ما نشرته صحيفة "المصريون" إلى أن علاقات نظام القذافي ومبارك كانت وثيقة، ما أدى إلى تداخل المصالح بين الطرفين، مشيراً إلى أن نظام مبارك لا يزال قائماً في جسد الدولة المصرية، ولذلك فلا يستبعد حصولهم على الجنسية المصرية من الأبواب الخلفية في ظل استحالة حصولهم عليها بطرق رسمية.

ويقدر عدد الليبيين الموجودين في مصر حالياً بحوالي 80 ألف شخص يحاولون الحصول على الجنسية المصرية.




انقطاع الكهرباء في مصر يشل حركة البورصة والمترو
نفى المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء أن يكون الانقطاع المفاجئ عملاً مدبراً


القاهرة - مصطفى سليمان

استأنفت قطارات مترو الأنفاق في القاهرة بخطيها الأول والثاني رحلاتها بعد عودة التيار الكهربائي الذي تسبب انقطاعه في شلل تام للحركة.

وقال رئيس مجلس إدارة وتشغيل مترو الأنفاق المهندس علي حسين في تصريحات صحفية له اليوم الخميس إنه بعد عودة التيار الكهربائي تم تشغيل الخط الأول من حلوان إلى المرج بكامل طاقته بالإتجاهين ، وكذلك تم تشغيل الخط الثاني من شبرا الخيمة إلى المنيب .

وكان التيار الكهربائي قد إنقطع في مناطق حيوية في وقت واحد بأحياء القاهرة الكبرى ومدينة نصر صباح اليوم الخميس، وعادت غالبية المواطنين إلى منازلهم إثر توقف حركة المترو بعد أن تأخروا عن أعمالهم. 

ونفى د. أكثم أبو العلا، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء لـ"العربية.نت" أن يكون هذا الانقطاع المفاجئ والكبير للكهرباء في مصر عملاً مدبراً.

وشهدت محطات مترو الأنفاق من مناطق المنيب إلى شبرا الخيمة توقفاً تاماً للحركة، ما أدى إلى تكدس رواد المترو واحتباسهم لعدة دقائق داخل القطارات بعد توقفها في منتصف المحطات، وزاد من صعوبة الموقف ارتفاع درجة حرارة الجو في القاهرة صباح اليوم، ما أدى إلى بعض حالات اختناق لدى المواطنين الكبار في السن والأطفال.

وتعطلت حركة البورصة المصرية، وتوقفت حركة التداول بسبب تعطل أجهزة الحاسب الآلي بعد انقطاع التيار الكهربائي.

وأصيبت مصالح اقتصادية حيوية أخرى بشلل تام، وتعطلت مستشفيات كثيرة في محيط مناطق انقطاع التيار الكهربائي.

زيادة الأحمال عن معدلاتها بنسبة كبيرة


وأوضح أبو العلا أن سبب انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ في مناطق حيوية بوسط القاهرة وشمالها يرجع إلى انفصال دائرتين في محطة محولات منطقة العاشر من رمضان والتي تقع شمال القاهرة بمدينة نصر وتغذي أحياء القاهرة الكبرى وشمالها وجنوبها، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في منطقة شمال القاهرة الكبرى "شبرا الخيمة ".

وأضاف أبو العلا "إن انفصال الدائرتين في محولات العاشر من رمضان جاء نتيجة عطل أصاب إحداهما نتيجة زيادة الأحمال عن معدلاتها بنسبة كبيرة".

وأكد د. أكثم أنه "بعد 15 دقيقة من انقطاع التيار الكهربائي وانفصال الدائرتين تم إصلاح العطل ولكنه سيأخذ بعض الوقت للعمل بكامل طاقته".




وزير العدل في المغرب: من شاء أن يفطر فليفطر
شدد على أن من يرغب في إسقاط تجريم العلاقات خارج الزواج عليه التوجه للبرلمان
الجمعة 22 رمضان 1433هـ - 10 أغسطس 2012م

 
وزير العدل المغربي مصطفى الرميد

نوه وزير العدل والحريات المغربي، والقيادي البارز في حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي، مصطفى الرميد، بتقدم الرباط في السياق العربي الإسلامي الإفريقي، في ملف الحريات.

ووعد بتكريس المزيد من الحريات المسؤولة، قبل أن يوضح في رده على سؤال لـ"العربية" بأن "من شاء أن يفطر في المغرب فليفطر، ومن يشاء أن يصوم فليصم، إلا أن الإشكال موجود في الإفطار العلني"، مضيفاً أن تنظيم عملية إفطار جماعية علانية في رمضان في المغرب مثير للفتنة، ومستفز للمغاربة.

إلى ذلك، شدد على أن من يرغب في إسقاط تجريم العلاقات الجنسية خارج الزواج فعليه التوجه للبرلمان لتغيير القانون، موضحاً أن الرباط لا يمكنها القبول بمستوى من الحريات يدعو للحرية الجنسية.

كما اعترف بوجود ما أسماها مجموعة من الاختلالات في منظومة العدالة في المغرب، معلناً أن الحكومة فتحت حواراً شاملاً لإصلاح الجهاز القضائي برمته، وبشر بنتائج غير مسبوقة في تاريخ المغرب، لأن الحوار الجاري بإشراف من وزارته يعالج الثغرات التي تعاني منها العدالة خاصة أن القضاة ممثلون بشكل واسع في هيئة الحوار.

وفي مقابلة خاصة بـ"العربية"، أعلن أنه ليس كل من يتواجد في السجون المغربية من سجناء التيار السلفي الجهادي، هو ضحية لسياسة محاربة الإرهاب، موضحاً أنه فور تسلمه حقيبة وزارته، بادر لتقديم طلب العفو للعاهل المغربي محمد السادس عن سجناء في ملفات الإرهاب، مضيفاً أن الحاجة اليوم في المغرب هي إلى ما أسماها "مقاربة" يشارك فيها الجميع في التعاطي مع ملفات سجناء الإرهاب،
فبحسب المسؤول المغربي فإن ملف السلفية الجهادية يأتي ثانياً في الأهمية بعد الحوار لإصلاح العدالة في المغرب.

تأجيل العفو عن السلفيين


كما شدد الرميد على أنه ليس من الملائم أن يتم العفو حالياً عن سجناء التيار السلفي الجهادي، لوجود تخوف أن يقوم أحدهم بعمل يمكن أن يكون إرهابياً، يعيد الملف للصفر.

وفي هذا السياق، ذكر أن المعتقلين على خلفية الإرهاب تمتعوا بحقوق مميزة في السجون، قبل أن تقدم مجموعة منهم على محاولة للهروب عبر حفر نفق تحت الأرض.

في المقابل أوضح أنه لا يوجد أي مانع يحول ضد ممارسة أي فئة اجتماعية حقها في العمل السياسي في ظل احترام للدستور وللقانون، أو إنشاء حزب سلفي.

أما في ملف الاختفاء القسري، فنفى وزير العدل والحريات، تسجيل أي حالة منذ مطلع العام الجاري، موضحاً حصول ادعاء باختفاء غير قانوني في حالتين اثنتين، وأثبتت التحقيقات أن الأمر مجرد افتراءات فقط.

كما أعلن أن الرباط لن تتساهل مع هذه الظاهرة في ظل التحولات الإيجابية للمملكة، مضيفاً أنه يرهن مسؤوليته الحكومية في حالة وقوع اختطاف، ومهدداً بما أسماه الضرب بيد من حديد.




دراسة لمعهد بيو: المسلمون متَّحدون بالمعتقدات والشعائر ويختلفون في تفسير الدين


أ ف ب - واشنطن:
أفادت دراسة نشرت الخميس أن المسلمين في العالم البالغ عددهم 1,6 مليار نسمة يظهرون تماسكاً كبيراً في ما يتعلق بأركان الدين الأساسية، غير أنهم أكثر تبايناً بحسب المناطق بالنسبة للعقائد والشعائر.

وقال جيمس بيل المساهم الرئيس في وضع هذه الدراسة التي أجراها معهد بيو، متحدثاً لوكالة فرانس برس إن "المسلمين متحدون في ما يتعلق بالمعتقدات والشعائر الأساسية" مثل الإيمان بالله ونبيه محمد، والالتزام بصيام رمضان، غير أنهم "يتباينون وأحياناً بفارق كبير" حين يتعلق الأمر بتفسير الدين.

وجرت الدراسة بأكثر من ثمانين لغة في 39 بلداً تمثل 67% من المسلمين في العالم، وشملت 38 ألف شخص جرى استطلاعهم في 2008- 2009 وفي 2011-2012.

وهي تندرج ضمن مشروع أوسع نطاقاً حول التغييرات في الديانات في العالم، وسيليها تحقيق حول السلوك الاجتماعي والسياسي للمسلمين.

وأكدت الدراسة أن ما بين 85 و100% من المسلمين يؤمنون بالله ونبيه محمد. وإن كان الدين "مهماً جداً" بالنسبة لـ80% من مسلمي إفريقيا جنوب الصحراء وجنوب وجنوب شرق آسيا، فإن هذه النسبة تتراجع إلى 60% في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مصر وتونس والمغرب) ولا تتعدى 50% من مسلمي الدول الشيوعية سابقاً مثل روسيا وجمهوريات آسيا الوسطى.

وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يسجل فارق أيضاً بحسب الأجيال، حيث إن شريحة ما فوق 35 عاماً من العمر أكثر التزاماً بالدين من الشباب، فيما ينعكس هذا التوجه في روسيا حيث الشباب أكثر تديناً من الأكبر سناً.

وأظهرت الدراسة أن الرجال في الدول الـ 39 المعنية يقصدون المساجد أكثر من النساء، وشرح بيل ذلك أنه "يعود أكثر إلى الثقافة الاجتماعية وكيفية إظهار النساء إيمانهن علناً".

وتشير الدراسة إلى أن الدول التي يتعايش فيها السنة مع الشيعة تظهر أكثر من سواها ميلاً إلى تقبل الطائفة الأخرى، ذاكرة مثالاً على ذلك لبنان والعراق. أما في دول مثل باكستان حيث الغالبية الطاغية من السنة، فإن 41% منهم يعتقدون أن الشيعة ليسوا مسلمين حقيقيين.

من جهة أخرى فإن 90% من المسلمين ولدوا على هذا الدين. وتسجل أكبر نسبة من اعتناق الإسلام في الدول الشيوعية سابقاً ولا سيما روسيا، حيث تبلغ النسبة 7%. ومعظم الذين يعتنقون الإسلام هم مسلمون نشؤوا على الإلحاد.

وقال بيل إن "اعتناق الإسلام لا يلعب دوراً كبيراً في تزايد عدد المسلمين في العالم" مشيراً بصورة خاصة في هذا الصدد إلى معدلات الإنجاب.




بالفيديو.. أسرى فلسطينيون يسيطرون على سجن إسرائيلي ويعتقلون حراسه


 كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية بالصور والفيديو، عن واقعة استيلاء الأسرى الفلسطينيين على أحد السجون واعتقال حراسه من الجنود الإسرائيليين، مشيرة إلى أنها ليست الواقعة الأولى.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن الصحيفة، أن مصلحة السجون الإسرائيلية قامت بتقليص ساعات مواعيد الزيارة للأسرى الفلسطينيين، مما أثار غضبهم وقاموا بمهاجمة الشرطة داخل غرف الزيارة والسيطرة عليها لأكثر من 15 دقيقة منذ عدة أسابيع.. وحصلت الصحيفة على صور للحادث من خلال كاميرا المراقبة في السجن، وتوضح هذه الصور كيف هرب أفراد شرطة السجون من غرفة الزيارة داخل السجن.

وتشير الصحيفة، إلى أن هذا الحادث هو واحدٌ من سلسلة من الحوادث التي وقعت في السجون الإسرائيلية حيث يُحتجز الأسرى الفلسطينيون، حيث يسيطرون أحياناً فيها على غرف وساحات السجن ويمنعون الحراس من الدخول.
فيديو




شرطة روسيا تفكك طائفة إسلامية يدعي مؤسسها النبوة
يظهر بعمامة خضراء وعزل ابناء تابعيه 10 سنوات في زنزانات تحت الأرض

 

ظهر إلى الوجود روسي أسس طائفة "إسلامية" فريدة من نوعها على مبدأ لم يسبقه إليه سواه، وملخصه أنه إذا كانت إقامة نظام الخلافة صعبة على الأرض "فلنعمل على إقامتها إذن تحت الأرض" فأقنع أتباعه بعزل أبنائهم عن العالم، ففعلوا وسلموه فلذات أكبادهم، فعزلهم في زنزانات طوال 10 سنوات، إلى أن وقع في قبضة الشرطة الروسية.

ومن المعلومات التي راجعتها "العربية.نت" عن فايز رحمان ساتاروف، البالغ من العمر 83 عاما، أنه كان يزعم بأن "المدد" الالهي يأتيه عبر رؤية تحمله دائما على الشعور بأنه رجل مميز ومختار، أو "نبي" عصري بعمامة خضراء.

وأسس ساتاروف طائفته في مدينة كازان، وهي عاصمة جمهورية تاتارستان الروسية على نهر "فولتا" الشهير، حيث وقع معه في الأسر 70 ممن صدقوه وسلمه بعضهم أولاده، وأعمارهم من عام إلى 17 سنة، وهم من عثروا عليهم ممنوعين من ضوء الشمس منذ بداية العام 2000 تقريبا.

واطلعت "العربية.نت" على تقرير متلفز أعدته "قناة فيستي" الروسية الثلاثاء الماضي عن ساتاروف وطائفته، فقالت إنه لم يكن يظهر إلا بعمامة خضراء، كإيحاء منه بأنه من الأشراف والمختارين، وذكرت أن الشرطة حين داهمت موقعه حيث يقيم مع زوجاته "عثرت على 27 طفلا ومراهقا في زنزانات تحت الأرض يقيمون فيها ويتلقون عنه التعاليم بمعزل عن أي تأثير خارجي" وفق تعبيرها.

وقالت "فيستي" إن خبر "طائفة المؤمنين" كما سماها ساتاروف، هز مضجع سكان كازان البالغين مليون و500 ألف نسمة، ومعظمهم من المسلمين، وإن اكتشاف الطائفة الفريدة من نوعها تم صدفة حين كانت الشرطة تبحث عمن اغتالوا شخصية إسلامية بارزة في المدينة الشهر الماضي "فعثروا على ما لم تصدقه أعينهم، وهم الأطفال والمراهقون المعزولون، ممن تم نقلهم إلى المستشفيات للمعالجة. أما المؤسس وأتباعه فأصبحوا وراء القضبان".

وما زالت التحقيقات جارية مع ساتاروف الذي تعتقد شرطة المدينة بأنه أسس أيضا فرقة اغتيالات لتحقيق هدفه بإعادة نظام الخلافة بدءا من أسفل الأرض، وبأنه وراء اغتيال فاليوللا يعقوبوف، نائب مفتي تاتارستان منتصف الشهر الماضي، وبعده بدقائق انفجرت قنبلة ألقاها أحدهم على سيارة كانت تقل لدوف فايزوف، وهو المفتي نفسه. 

كما هناك اعتقاد تبحث الشرطة عن دليل يؤكده، وهو أن طائفة "المؤمنين" تحتفظ في أمكنة أخرى بأطفال تم خطفهم على مراحل خلال السنوات العشر الأخيرة، وعددهم يزيد عن 30 ممن أصبحت أعمارهم بين 15 و18 سنة الآن.




الامارات: نزيلة فندق تطالب بـ20 مليون درهم تعويضاً عن سقوط رف على رأسها

 
طالبت سيدة أوربية في دعوى تقدمت بها الى محكمة ابوظي الادارية ضد أحد الفنادق الكبرى بتعويض بمبلغ 20 مليون درهم، جراء اصابتها في رأسها نتيجة سقوط رف الخزانة في الغرفة التي تقيم بها على رأسها. 

وفي تفاصيل الخبر وفقا البيان الاماراتية أن المدعية أصبحت تعاني من نوبات صرع وحالات اغماء متقطعة،نتيجة اصابتها في الدماغ جراء سقوط الرف الخشبي البالغ وزنه أكثر من 2 كليو جرام على رأسها حيث قدر الطبيب الشرعي نسبة العجز التي تعاني منها المجني عليها بخمسين بالمئة.



صيني يرسل أسطولاً من السيارات الفخمة لاستقبال كلبه
الرجل الثري أنفق ما يقارب 450 ألف دولار من أجل شراء الكلب

موكب سيارات "هامر وبورش ومرسيدس و بي ام دابليو"


قام ثري صيني يملك مزرعة كلاب من نوع "ماستيف" في إحدى المدن الواقعة في شمال الصين بإنفاق 3 ملايين ين صيني أي ما يعادل 450000 دولار من أجل شراء كلب من الفصيلة السابق ذكرها.

وقد قام هذا الشخص بإرسال 20 سيارة فخمة تتضمن أنواع «بورش ـ مرسيدس ـ بي ام دابليو ـ وشاحنات من نوع هامر» تم تزيينها جميعا بوشاح أحمر لنقل الكلب من المطار بالإضافة الى فرش سجاد أحمر ليسير عليه الكلب!.

ويقول الثري، وفقاً لما أشارت صحيفة "الأنباء" الكويتية، "إن الكلب من دماء صافية ونبيلة" وهذا سر المبلغ الضخم الذي دفعه مقابل الكلب وقد جذب الاستقبال الملكي للكلب وسائل الإعلام الصينية لتغطية الحدث.




يسرق البيانات المستخدمة للدخول لأنظمتها وأصاب أجهزة في لبنان وفلسطين
"جاوس" فيروس يتجسس على المعاملات المالية ببنوك في العالم العربي


رويترز- بوسطن: 
قالت شركة "كاسبرسكي لاب" إنه تم اكتشاف فيروس جديد للمراقبة الالكترونية في الشرق الأوسط يمكنه التجسس على المعاملات المالية والبريد الإلكتروني وأنشطة مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت الشركة الرائدة في مجال الأمن الإلكتروني اليوم الخميس إن الفيروس الذي أطلق عليه "جاوس" قد يستطيع أيضا مهاجمة بنى تحتية حيوية وتم إنتاجه في نفس المعامل التي انتج فيها "ستكس نت" الفيروس الذي يعتقد على نطاق 
واسع أن الولايات المتحدة وإسرائيل استخدمتاه لمهاجمة برنامج إيران النووي.

وتقول "كاسبرسكي لاب" إن "جاوس" يستطيع سرقة كلمات السر وبيانات أخرى من متصفحات الإنترنت وإرسال معلومات بشأن إعدادات نظام التشغيل وسرقة البيانات المستخدمة للدخول إلى أنظمة مصرفية في الشرق الأوسط وسرقة بيانات الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني وحسابات المراسلة الفورية.

وأطلقت على وحدات من فيروس "جاوس" أسماء لتكريم علماء في الرياضيات وفلاسفة مشهورين مثل يوهان كارل فريدريش جاوس وكورت جودل وجوزيف لويس لاجرانج.

وقال أحد كبار الباحثين في "كاسبرسكي لاب" إن "جاوس" يحتوي على وحدة أطلق عليها جودل قد تتضمن سلاحا مثل "ستكس نت" يستخدم لمهاجمة أنظمة التحكم الصناعي.

وذكرت الشركة- ومقرها موسكو- أنها اكتشفت أن "جاوس" أصاب أجهزة كمبيوتر شخصية في لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

واضافت ان من بين البنوك التي استهدفها الفيروس ثلاثة بنوك في لبنان هي بلوم وبيبلوس وبنك الاعتماد اللبناني اضافة الي سيتي جروب وسيتي بنك ونظام PayPal للدفع الالكتروني عند الشراء من إيباي.

وقال مسؤولون من البنوك اللبنانية الثلاثة انهم لا يعلمون شيئا عن الفيروس. وقال أنوج نايار المتحدث باسم إيباي ان الشركة تحقق في الامر لكنها ليست على علم بأي زيادة في "النشاط المحتال" كنتيجة لفيروس "جاوس". وامتنعت متحدثة باسم "سيتي بنك" عن الادلاء بتعقيب.

ورفضت "كاسبرسكي لاب" عن التكهن بمن يقف وراء الفيروس لكنها قالت إنه مرتبط بــ"ستكس نت" وفيروسين آخرين من أدوات التجسس الإلكتروني هما "فليم" و"دوكو". وامتنعت وزارة الدفاع الامريكية عن التعقيب.

وقالت "كاسبرسكي لاب" في موقعها الإلكتروني: "بعد النظر في ستكس نت ودوكو وفليم يمكننا القول بدرجة عالية من اليقين إن جاوس جاء من نفس المصنع أو المصانع."

وأضافت قائلة: "كل أدوات الهجوم تلك تمثل المنتجات الأكثر تطورا للتجسس الالكتروني وعمليات الحرب الالكترونية التي ترعاها دول."

ومن المرجح أن تثير اكتشافات "كاسبرسكي لاب" نقاشا دوليا متناميا بشأن إنتاج واستخدام الأسلحة الالكترونية. وأثيرت تلك النقاشات حين اكتشفت "كاسبرسكي" وآخرون فيروس "فليم" في مايو. ورفضت واشنطن التعليق بشأن ما إذا كانت تقف وراء فيروس "ستكس نت".



شاب أمريكي يحتفظ بلقبه بطلاً لـ"SMS" في نيويورك
تفوق على 10 منافسين آخرين وفاز بمبلغ 50 ألف دولار للمرة الثانية على التوالي


احتفظ شاب أمريكي يبلغ من العمر 17 عاماً بلقبه بطل الولايات المتحدة الأمريكية في كتابة الرسائل النصية القصيرة في ختام مسابقة نظمت في تايمز سكوير في مدينة نيويورك، وفق ما ذكرته وكالة "فرانس برس".

وقد تغلب أوستن فيرشكه على 10 منافسين آخرين ليفوز بمبلغ خمسين ألف دولار للسنة الثانية على التوالي بمتابعة 200 شخص تجمعوا حول منصة أقيمت في تايمز سكوير.

وشملت مسابقة رسائل "SMS"، السرعة والذاكرة والخفة، وقد طلب من المتسابقين أن يطبعوا رسائلهم معصوبي العينين.

وقد رعت شركة "إل جي إلكترونيكس" المسابقة مقدمة الهواتف النقالة.

وأوضح الفائز أن خفته على الهاتف النقال عائدة إلى التمارين التي دربته عليها والدته في هذا المجال.



"جوجل" يوسع البحث ليشمل البريد الإلكتروني
يقتصر الاختبار على الأبحاث باللغة الإنكليزية والرسائل الموجودة في حسابات "جي ميل"


أعلنت "جوجل" السماح لمستخدميها بتوسيع أبحاثهم على الإنترنت لتشمل الرسائل المخزنة في خدمة "جي ميل" التابعة له والخاصة بالرسائل الإلكترونية.

وقال أميت سينغال، نائب رئيس قسم البحث على الإنترنت في "جوجل"، على مدونة المجموعة "أحيانا، لا يكون الجواب الأفضل عن سؤالكم موجودا على شبكة الإنترنت العامة، بل في مكان آخر ربما، كرسائلكم الإلكترونية".

وأضاف "نعتبر أنه لا ينبغي أن تجروا بأنفسكم بحثا موسعا لتجدوا المعلومات التي تريدونها وأن ذلك ينبغي أن يتم من تلقاء نفسه".

ودعا "جوجل" مستخدميه إلى التسجل عبر الإنترنت في هذه الخدمة التي لا تزال قيد التنفيذ كي يتمكنوا من الاستفادة منها.

ويقتصر الاختبار حاليا على الأبحاث باللغة الإنكليزية والرسائل الموجودة في حسابات "جي ميل".

وتشمل التعديلات التي يجري حاليا العمل عليها وظيفة مخصصة لتنظيم الرحلات تسمح للمستخدم عند إجراء بحث على الإنترنت بعنوان "رحلاتي" أن يطلع على لائحة محددة من حجوزات الرحلات الجوية.



Dell تطلق أول شاشة قابلة للاستدارة بتقنية "AH-IPS"
تقدم صوراً بتفاصيلها الدقيقة وألوانها الطبيعية وزوايا مشاهدة عريضة تبلغ 178 درجة


أزاحت شركة "ديل" الأمريكية المتخصصة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا، الستار عن شاشة مسطحة نحيفة موفرة للطاقة قابلة للاستدارة مزودة بتقنية "AH-IPS" وهي اختصار لتقنية "Advanced High performance In-Panel-Switching" تندرج تحت الاسم الرمزي "U2713HM Ultra Sharp" قياس 27 بوصة.

وتعتبر هذه الشاشة الجيل الثاني للشاشة "U2711" التي أطلقتها الشركة منذ عامين ولاقت استحساناً كبيراً لدى المستخدمين، فهي تتمتع بدرجة وضوح تماماً كالإصدار السابق البالغ قدره 1440×2560 وبنسبة عرض إلى الارتفاع تبلغ 16:9، لكنها تختلف عنها بفضل التقنية الجديدة في شدة الإضاءة ودرجة السطوع العالية تبلغ 350cd/m2، بجانب إمكانية عرض صور مشرقة بتفاصيلها الدقيقة وألوانها الطبيعية، فضلاً عن عن تقديمها زوايا مشاهدة عريضة تبلغ 178 درجة وزمن استجابة سريع جداً يصل إلى 8 ميللي/ثانية، ونسبة تباين 1000:1، وكفاءة عالية في التحكم في الإضاءة واستهلاك منخفض للطاقة.

4 منافذ خاصة بـUSB

وتستهلك شاشة "U2713HM" طاقة قدرها 42 واط مقارنة بالإصدار السابق "U2711" الذي يستهلك طاقة قدرها 113 واط، أي تقليص في معدل استهلاك الطاقة بنسبة 37 % مقارنة بالطراز السابق المزود بتقنية "IPS" فقط، كما تتميز الشاشة الجديدة بالتحكم التلقائي في شدة الإضاءة والسطوع.

وتتسم هذه الشاشة كغيرها من الشاشات التي تنتجها الشركة ذاتها بأنها تستند إلى حامل قابل للدوران يتيح للمستخدم استدارة الشاشة حتى 90 درجة أي الحصول على شاشة إما بشكل أفقي أو عرضي.

أما من حيث المنافذ، فتحتوي الشاشة على "USB Hub" بأربعة منافذ خاصة بـ"يو إس بي 3.0"، ومنفذ خاص بتقنية "HDMI" لبث محتويات الوسائط المتعددة، ومنفذ "Display port"، ومنفذ "VGA"، وكذلك "DVI-D". كما تشتمل على منفذ لبطاقة الذاكرة الخارجية "إس دي"، لكنها لا تتضمن منافذ "FBAS"، و"YUV-Video" كتلك الموجودة في الإصدار السابق.

ووفقاً لما ذكرته الشركة بموقعها الإلكتروني باللغة اليابانية، فإنه متوفر منذ اليوم باليابان بسعر قرابة 50.000 ين ياباني أي حوالي 515 يورو، لكن الشركة لم تفصح عن موعد أو سعر منتجها الجديد بباقي الأسواق العالمية.