الاثنين، 24 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية






في إطار خطة متكاملة من الخدمات العلاجية
الملك يوجّه بإنشاء مدينتين طبيتين لـ "الداخلية" في الرياض وجدة


واس– الرياض:
 وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بإنشاء مدينتين طبيتين تابعتين لوزارة الداخلية، الأولى في الرياض والثانية في محافظة جدة.

وقال وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز: إن إنشاء هاتين المدينتين الطبيتين يأتي في ظل الرعاية الكريمة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين -حفظهما الله- لأبنائهما رجال الأمن وعموم منسوبي وزارة الداخلية وحرصهما على توفير الخدمات الطبية المتقدمة لكل فرد من أبناء هذا الوطن الكريم، ما يجعل من قيام هذا المشروع الطبي الكبير وفق طبيعته التخصصية مرجعاً في المجالات الطبية التي يتميز بها وكذلك المجالات العامة التحويلية بحيث يمكن استقبال الحالات المحولة لهاتين المدينتين من الجهات الصحية المختلفة ومن شبكة مستشفيات وزارة الداخلية المزمع إنشاؤها في إطار خطة متكاملة من الخدمات الطبية.

ورفع الأمير محمد بن نايف عظيم الشكر وجزيل التقدير والامتنان باسمه وباسم رجال الأمن وكافة منسوبي وزارة الداخلية لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على هذه الرعاية السنية لأبنائهم رجال الأمن ومنسوبي وزارة الداخلية، موضحاً أن قيام هذين الصرحين الطبيين الكبيرين يأتي في سياق الخطط التطويرية المستقبلية التي انتهجتها وزارة الداخلية لرجال الأمن وعموم منسوبي وزارة الداخلية وتحقيق كل ما من شأنه توفير الخدمات الصحية لهم ولذويهم وبما يعينهم على آداء واجباتهم ومهمات عملهم على أكمل وجه.




تصاميم ومواصفات المشروعين نفذتها إحدى أشهر المؤسسات العالمية
وزير الداخلية يوجه بوضع إطار زمني محدد لتنفيذ المدينتين الطبيتين


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز بوضع الخطط التنفيذية لإقامة المدينتين الطبيتين- اللتين أمر بتنفيذهما خادم الحرمين الشريفين- في إطار زمني محدد وبمستوى رفيع من الجودة والإتقان وفقاً لأهمية وحجم هذين المشروعين الكبيرين.

أوضح ذلك مدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن الدكتور سليمان بن عبدالعزيز السحيمي، مشيراً إلى أن قيام هذا المشروع الصحي الكبير يأتي استجابة للاحتياجات الضرورية لرجال الأمن ومنسوبي وزارة الداخلية من الخدمات الصحية المتطورة.

وقال إن تصاميم ومواصفات هاتين المدينتين تمت من قبل إحدى أشهر مؤسسات تصميم المرافق الصحية العالمية، وفقاً للمعايير الدولية المستخدمة في تنفيذ المدن الطبية بالتنسيق مع نخبة من المختصين السعوديين من منسوبي مستشفى قوى الأمن بالرياض، بحيث أخذ في الحسبان استخدام مفاهيم جديدة حول دمج الخدمات الطبية المساعدة والخدمات المساندة، لتحقيق جدوى اقتصادية واستخدام أمثل للموارد والإمكانات، إلى جانب تكامل الخدمات الطبية على مستوى المملكة وتفادي الازدواجية والتكرار, كما روعي أن يكون المشروعان من المشاريع الصديقة للبيئة مع اعتماد ترشيد استهلاك الطاقة والحد من الغازات الملوثة, واستخدام الطاقة الشمسية ووسائل نقل صديقة للبيئة, وتحقيق متطلبات المباني الخضراء.

وبين أن المشروعين يتميزان باستخدام التقنيات الحديثة المعمول بها عالمياً في المراكز الطبية المتقدمة من الربط التقني مع المراكز الطبية والمؤسسات العلاجية والبحثية المحلية والعالمية، مع الاعتماد على مفاهيم المعالجة الطبية الحديثة ومن أهمها جراحة اليوم الواحد وجراحة العيادات الخارجية والتدخلات الحديثة بالمناظير، مما يرفع الطاقة الاستيعابية للمرافق الطبية لتصبح هذه الطاقة الفعلية أعلى بكثير من عدد الأسرة بها.

وأضاف الدكتور السحيمي أن كل مدينة طبية تتكون من العناصر التالية:

أولاً: المباني الطبية بسعة 1668 سريراً موزعة على النحو الآتي:

أ- المستشفى الرئيس بسعة (1,088) سريراً ويتضمن:

- مستشفى عام.

- مركز الإصابات والحوادث.

- مركز الحروق.

- مركز علاج الأورام وأمراض الدم.

- مركز الجراحات الآلية.

- مركز جراحة القلب.

ب- مستشفيات متخصصة للصحة النفسية ومعالجة الإدمان ومستشفى للنساء والولادة بإجمالي 580 سريراً.

ثانياً: مركز المعلومات والحاسب الآلي.

ثالثاً: مبان سكنية.

رابعاً: مبان للخدمات المساندة.

خامساً: مسجد رئيس ومساجد متفرقة.

سادساً: مبان لمواقف السيارات.

وأفاد أن بناء هاتين المدينتين سوف يستغرق حوالي ثلاث سنوات، وينتظر أن يكون إنشاؤهما نقلة نوعية كبيرة للخدمات الطبية بالمملكة العربية السعودية إن شاء الله.

وعبر عدد من المختصين والمسؤولين الصحيين في قطاعات وزارة الداخلية بهذه المناسبة عن سعادتهم بهذين المشروعين، حيث عبر العميد طبيب بوزارة الداخلية راشد بن محمد الدوسري عن الاعتزاز والفخر بهذه المناسبة العزيزة التي تجسد الاهتمام الكبير من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو وزير الداخلية بالخدمات الطبية لمنسوبي الوزارة وعائلاتهم ورفع المستوى الصحي في هذه البلاد الطيبة، وقال إن مما يزيد الغبطة أن هذين المشروعين العملاقين سيشكلان بنية أساسية وتجهيزاً يتناسب مع العدد الكبير لمنسوبي الوزارة.






سعود الفيصل: كل الدول العربية ترفض تدخلات إيران

الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى

رسالة المنامة - محمد رشاد وسارة علام


شدد الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودى على رفض الدول العربية بالإجماع للتدخلات الإيرانية فى شئونها الداخلية، قائلا: تحدثنا عن هذا الأمر مرارا، ولكن لم يحدث أى تغير للسياسة الإيرانية. 

جاء ذلك خلال تصريحات له على هامش اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجى الذى يعقد حاليا بالعاصمة البحرينية المنامة للإعداد للقمة الخليجية الـ 33 التى تنطلق فعالياتها اليوم بالبحرين. 

وقال الفيصل، إن إيران تحاول استغلال الظروف للتدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية، مضيفا أنه إذا كان هذا التدخل فى صالح الدول العربية كان من الممكن أن نقبله ونفهمه، ولكن إذا كان الأمر لإثارة الفتن فهذا أمر غير مقبول. 

وأشار الفيصل إلى أن كل قمة ولها وضعها وموضوعاتها الجديدة التى تناقشها، منوها إلى أن القضايا التى سيتم طرحها فى الأساس على تلك القمة ستصب فى صالح التعاون بين دول المجلس والعمل على إنجاز ما يمكن إنجازه من أجل الوصول إلى أفضل مشاركة وتعاون وتنسيق فيما بينهم. 

من جانبه أكد وزير الخارجية البحرينى الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على حرص دول الخليج على استكمال متطلبات المواطنة الخليجية الكاملة والاتفاق على جميع خطوات التنسيق والتعاون لتحقيق الهدف الأسمى من أجل حياه آمنة ومستقرة لمواطنى دول مجلس التعاون الخليجى.

قال فى كلمة الافتتاح أمام اجتماع المجلس الوزارى التكميلى للدورة 125 للمجلس الأعلى لدول الخليج أن آمال وتطلعات القادة الخليجيين تتلخص فى دعم قوة المجلس وبخاصة فى المجالات السياسية والاقتصادية والدفاعية والأمنية والثقافية.

وأضاف أن الاجتماع الوزارى يمثل علامة مهمة فى العمل الخليجى المسترك ليعكس تطلعات وآمال قادة دول الخليج التى تتلخص فى المزيد من الروابط وتعزيز الوحدة. 

ورحب الشيخ خالد الذى ترأس الاجتماع الوزارى بوزير الخارجية اليمنى أبو بكر القربى الذى شارك فى الاجتماع مؤكدا حرص مجلس التعاون على استقرار اليمن سياسيا وأمنيا نظرا للروابط الأخوية التى تجمع الطرفين وإدراكا من دول المجلس للتحديات الجسيمة التى تتطلب التنسيق المشترك. 

وقال إن دول الخليج سعت من خلال مبادرتها لحل الأزمة اليمنية العام الماضى إلى تحقيق الأمن والاستقرار من خلال تسوية سياسية لنقل السلطة وفقا للمبادرة الخليجية. 

من جانبه قال وزير الخارجية اليمنى فى كلمته إن المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية أخرجت اليمن من مخاطر الانزلاق إلى حرب أهلية موضحا أن المبادرة فتحت أبواب مستقبل جديد يشارك كل اليمنيين فى صياغته.

وأضاف القربى أن المبادرة الخليجية جاءت لتعيد العلاقات اليمنية الخليجية وتفتح صفحة جديدة فى العلاقة بين الجانبين لتعزيز المصالح المشتركة والنية الصادقة من قادة دول مجلس التعاون الخيجى للوقوف مع اليمن والسير معه فى طريق تنفيذ المبادرة الخليجية. 

وأكد حرص القيادة اليمنية على إعادة الأمن والاستقرار فى اليمن وإعادة الخدمات الأساسية للمواطنين من كهرباء ومحروقات وخدمات صحية وتشكيل حكومة توافق وطنى وفقا للمبادرة الخليجية، إضافة إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة. 

وشدد القربى على ضرورة دعم اليمنين لتنفيذ المرحلة الانتقالية الثانية التى تنتهى فى فبراير من عام 2014، بإجراء الانتخابات البرلمانية والسياسية من خلال مشاركة دول الخليج فى رعاية الحوار الوطنى الذى سينطلق مطلع العام المقبل.

وقال إن الأوضاع اليمنية لا يمكن أن تستقر دون تحقيق تنمية شاملة وتحسين ظروف المواطنين داعيا إلى أهمية الإسراع فى تنفيذ المشروعات وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.

وأشار إلى علاقة دول مجلس التعاون الخليجى مع مختلف القوى المنية السياسية والاجتماعية التى يمكن أن تساهم فى تشجيع تلك القوى فى المشاركة فى الحوار.





وزير التربية سيضع حجر أساسه.. ويقع على مساحة 40 ألف متر مربع
مركزٌ علمي بمواصفات عالمية سيرى النور قريباً في المدينة


واس- الرياض:
 أعلن الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وزير التربية والتعليم، رئيس مجلس إدارة المراكز العلمية في المملكة، وضع حجر الأساس قريباً لبناء مركزٍ علمي في منطقة المدينة المنوّرة على مساحة تزيد على 40 ألف متر مربع، وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية في تصميم المراكز العلمية، استكمالاً لمشروعات بناء المراكز العلمية البالغ عددها 14 مركزاً في عددٍ من مناطق المملكة ومحافظاتها. جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم، الاجتماع الثالث لمجلس إدارة المراكز العلمية بمقر مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير".

وبحث الاجتماع الخطط والشراكات الإستراتيجية وآليات عمل المجلس خلال الفترة المقبلة، إضافةً إلى الاطلاع على نماذج للمراكز العلمية المقرر إنشاؤها ومحتوياتها والتقنيات الحديثة التي تمتلكها وآلية تشغيلها والميزانية المخصّصة لإنشائها.

يُذكر أن المراكز العلمية هدفٌ إستراتيجي للتعليم غير التقليدي وذلك من خلال إقامة منشآتٍ تربويةٍ تعليميةٍ منتجةٍ وجاذبةٍ ومتطورة تمارس فيها البرامج والفعاليات والمناشط العلمية وفقاً لأهدافها التربوية والعلمية.

وتسعى المراكز العلمية إلى الريادة الاحترافية في بناء جيل المعرفة وفق بيئةٍ علميةٍ جاذبة تركز على بناء بيئاتٍ علميةٍ محفزة وآمنة ذات جودةٍ عالية؛ لتقديم العلوم بطريقةٍ ماتعةٍ ومؤثرة بما يثري خبرات المتعلّم ويحسّن أداء المعلم، إلى جانب جعل المملكة في مصاف الدول المتقدمة بإتاحة الفرص التربوية والعلمية من خلال المشاركة الفاعلة في البرامج والمناشط الإثرائية والعلمية.





لبحث توفير أراض لمشاريع الاسكان بالمنطقة
سمو وزير الشئون البلدية والقروية يجتمع بأمير المدينة المنورة ووزير الاسكان


12-23-2012 11:58 PM
طيبة اليوم - الرياض :

عقد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي اليوم اجتماعا بمقر وزارة الشؤون البلدية والقروية في الرياض.

واستعرض الاجتماع مشاريع الإسكان بمنطقة المدينة المنورة وسير الأعمال فيها والاحتياجات من الأراضي اللازمة ، وما تم تخصيصه من أراضي بالمنطقة لهذا الغرض ، وما سيجري تخصيصه.

وتم التطرق إلى مشاريع الإسكان الجاري تنفيذها أو تصميمها وهي مشروعي إسكان في كل من العلا وخيبر التي يجري حاليا تنفيذه لعدد ( 350 ) وحدة سكنية ، وتخصيص أمانة المدينة المنورة أراضي لمشاريع وزارة الإسكان في محافظات ينبع والعلا وبدر وخيبر والحناكية بإجمالي مساحات تبلغ حوالي ( 2.2 ) مليون متر مربع لتنفيذ قرابة ( 2500 ) وحدة سكنية وستطرح الوزارة هذه المواقع للتصميم مباشرة.
واستكمال تصاميم مشروع وزارة الإسكان الواقع على طريق الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالمدينة المنورة الذي يوفر ( 3200 ) وحدة سكنية ،وسيتم البد في التنفيذ خلال الأشهر القادمة حال اعتماد المخططات من أمانة المدينة المنورة ، وتخصيص أمانة منطقة المدينة المنورة موقعين في العاقول وأبيار الماشي بمساحة إجمالية تقدر ب ( 4.6 ) مليون متر مربع لتنفيذ أكثر من ( 3200 ) وحدة سكنية ، ويجري حاليا العمل مع الأمانة لاستكمال مخططات الطرق المحيطة ، والعمل حاليا على تخصيص موقع شرق المدينة المنورة بمساحة إجمالية تبلغ حوالي ( 8 ) مليون متر مربع لتنفيذ ما يزيد على ( 8 ) آلاف وحدة سكنية .
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز ومعالي الدكتور شويش بن سعود الضويحي في نهاية الاجتماع على التزام جميع الجهات بالتنسيق والعمل المشترك لإنجاز مشاريع الإسكان وتذليل أي صعوبات قد تعترضها مستقبلا ، سعيا لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - في توفير الإسكان المناسب في منطقة المدينة المنورة وجميع مناطق المملكة .
حضر الاجتماع معالي نائب وزير الإسكان المهندس عباس بن أحمد هادي ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر.




سمو أمير منطقة المدينة يوجه باعتماد بطاقات التعريف الخاصة بممثلى هيئة مكافحة الفساد


12-23-2012 05:36 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة جميع محافظات المنطقة ومراكزها وإداراتها وأقسامها الداخلية باعتماد بطاقات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للتعريف بممثليها وتسهيل مهماتهم وتمكينهم من أدائها وتزويدهم بما يطلبونه من معلومات ووثائق وأوراق أو نسخ منها.

ويأتي التوجيه في إطار تعزيز دور الهيئة بما يمكنها من أداء مهامها في حماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد ومتابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات المتعلقة بالشأن العام ومصالح المواطنين في أرجاء الوطن .





أمير منطقة المدينة المنورة يوافق على استضافة إدارة التربية والتعليم لقاء مديري الإدارات القانونية والمتابعة


12-23-2012 05:32 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

وافق صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على عقد اللقاء التكاملي الأول لمديري الإدارات القانونية والمتابعة بالمنطقة يوم غدٍ . ويستضيف اللقاء الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة , وذلك بفندق المدينة موفينبك الواقع بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي , ويستمر ثلاثة أيام.





تصدرتها الرخص السكنية بـ 7496 رخصة
أمانة المدينة تصدر 7674 رخصة بناء خلال العام الماضي بمساحة تزيد على 12 مليون متر مربع


12-23-2012 01:14 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوضح وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس حاتم طه أن أمانة المدينة قامت بإصدار 7674 رخصة خلال العام الماضي, مشيراً بالوقت نفسه بأن الرخص السكنية تصدرت قائمة الطلبات المقدمة بشأن طلب رخص البناء بـ 7496 رخصة, فيما كانت 108 رخصة تنوعت ما بين صناعية وتجارية, كما تمت الموافقة على 49 رخصة للمباني التعليم والصحة والمساجد, إضافة إلى 21 رخصة للمباني الاجتماعية والحكومية.

وأضاف المهندس طه إلى أن مجمل مساحة الأراضي التي أصدرت فيها الموافقة على البناء تزيد على 12 مليون متر مربع, مشيراً بأن مساحة البناء فيها تقدر بما يزيد عن 3 مليون متر مربع, منوها بالوقت نفسه إلى أن أمانة المدينة تحرص على تقديم كافة التسهيلات للمراجعين وفق الأنظمة والتعليمات من خلال الزيارات الميدانية للمواقع المحددة.





مصدر لـ عكاظ : التسليم بعد 3 أشهر
الشؤون البلدية توجه أمانة المدينة بتسريع منح الأرامل والمطلقات

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

كشف لـ «عكاظ» مصدر في أمانة منطقة المدينة المنورة عن صدور توجيه وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز بضرورة الاستعجال في تسليم منح الأراضي الخاصة بالأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة في المنطقة.
وأضاف المصدر أن الإدارة العامة للأراضي والممتلكات في المدينة المنورة باشرت على الفور دراسة نحو 2500 معاملة تقدم بها أرامل ومطلقات، بالإضافة إلى دراسة طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أن اللجنة المكلفة بدراسة الطلبات أقرت حتى يوم أمس الأحد أحقية نحو 150 متقدمة بالحصول على منح الأراضي.وأفاد المصدر بأنه يجري حاليا تدقيق جميع الطلبات، وسيتم منح قطعة أرض سكنية لكل من تنطبق عليه الشروط والضوابط التي وردت في اللائحة الخاصة بمنح الأراضي للأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة، والتي أقرتها الوزارة في وقت سابق.
وأضاف، بأن أمانة منطقة المدينة المنورة باشرت تهيئة المخططات السكنية التي سيتم تخصيص أراضيها بالكامل لمستحقي المنح من الأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى أن المخططات السكنية الجاري تهيئتها هي (مخطط جبل عير غرب المدينة المنورة، ومخطط العوينة جنوب المدينة المنورة)، ومن المتوقع الانتهاء من تهيئة المخططات السكنية وتجهيزها خلال الثلاثة أشهر المقبلة، حيث تباشر الإدارة العامة للأراضي والممتلكات تسليمها على الفور لجميع من تنطبق عليه الشروط من المتقدمات. يذكر أن مخططي جبل عير، والعوينة تقع داخل النطاق العمراني للمدينة المنورة، وذلك تطبيقا لقرار مجلس الوزراء القاضي بمنح الأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات الخاصة أراض داخل المدن.





500 مليون ريال لإنشاء المستشفى الجامعي في جامعة طيبة
المزروع : الخطة الإستراتيجية تعنى بتوفير بيئة جامعية جاذبة

واس - المدينة المنورة
الإثنين 24/12/2012
وقع وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري مؤخرا عقد إنشاء المستشفى الجامعي بجامعة طيبة بتكلفة إجمالية بلغت 500 مليون ريال .
وعبّر مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات الجامعة عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - على الدعم الذي يلقاه التعليم العالي وجامعة طيبة بالمدينة المنورة , مما أسهم بفضل الله في تطور ورقي الجامعة وتقديم الخدمات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع , سائلاً المولى عز وجل أن يحقق المشروع التطلعات في العمل على توفير ما يحتاجه أهالي طيبة الطيبة من خدمات تعليمية وطبية .
وقال مدير جامعة طيبة: إن الدعم الكبير الذي تلقاه الجامعة حقق لها هذه القفزات الكبيرة خلال مدة وجيزة كما أن المتابعة الشخصية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة والدعم والتوجيهات الدائمة لسموه ومتابعته لمشروعات الجامعة كان له الأثر البالغ في ما تحقق من إنجازات « , عاداً المشروع صرحاً طبياً وتعليمياً بارزاً في طيبة الطيبة لخدمة أهلها وزوارها وجميع أبناء بلادنا الغالية .
وأوضح الدكتور المزروع أن المستشفى الجامعي سيقام على مساحة تبلغ (600ر46 ) متر مربع , في حين تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بأداوره المتعددة (500ر221 ) متر مربع ، ويقع ضمن المدينة الطبية على طريق الملك عبدالعزيز شرق المدينة المنورة , فيما تبلغ السعة السريرية للمستشفى في مرحلته الأولى (400 ) سرير، وستعقبها مرحلة ثانية لتصل السعة الإجمالية إلى (800 ) سرير خلال سنوات قليلة بإذن الله .
وأفاد المزروع أن مبنى المستشفى الجامعي سيضم الأقسام الطبية والمساندة والعيادات ووحدات التمريض بالإضافة إلى الخدمات التعليمية والمعامل التشخيصية وغرف العمليات ، حيث يتسع لحوالى (750 ) فرداً من الأطباء وأعضاء هيئة التدريس و(2350) من الطلبة و( 475) من الممرضين ، إضافة إلى (2850 ) زائراً و(800 ) مريض و(700 ) من الإداريين والعمال , بينما تصل الطاقة الاستيعابية للمبنى مع مبنى العيادات الخارجية لنحو (000ر10 ) شخص, لافتاً إلى أن المبنى سيتكوّن من ثمانية أدوار ، إضافةً إلى دور منخفض ودور أرضي , بينما يتوسط المستشفى الجامعي الكليات الطبية .





اختتام أعمال المعرض التوعوي الخاص بحملة ترشيد استهلاك المياه بالمدينة المنورة


المدينة المنورة ــ جازي الشريف 
اختتمت أعمال معرض التوعية بترشيد استهلاك المياه بمجمع عالية المدينة والتي دشنها سعادة مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي، وكان للحملة صدى واسع عند مختلف شرائح المجتمع وإقبال كبير على المعرض.
وكما صرح المهندس الجبلاوي سابقاً بأن الحملات التوعوية الخاصة بترشيد استهلاك المياه تأتي ضمن خطط المديرية إضافة إلى توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة -حفظه الله ورعاه- بمضاعفة الجهود لنشر ثقافة الترشيد بمنطقة المدينة المنورة ومتابعة معالي وزير المياه والكهرباء بالاستمرار في فعاليات الحملة بترشيد استهلاك المياه التي انطلقت عام 1425 والسعي لنشر وترسيخ ثقافة الترشيد لدى جميع شرائح المجتمع و القطاعات الحكومية والخاصة.
الجدير بالذكر أنه بلغ إجمالي عدد الزوار خلال الثمانية أيام اكثر من 1600 زائر وذلك بناءً على عدد المشاركين في المسابقات واستبيان رضا الزائر عن المعرض الذي نال على استحسان الجميع. أما بالنسبة للأطفال بلغ إجمالي عدد المشاركين مايقارب 750 طفلاً، وقد تم توزيع حقائب الأدوات المرشدة المجانية إضافة الهدايا والمطويات التوعوية على جميع الزوار والمشاركين.





هيئة المدينة المنورة تنهي تدريب 100 عضو ميداني في مهارات الضبط الجنائي


المدينة المنورة : واس

أنهى فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة اليوم دورة تدريبية لـ 100 عضو ميداني على مهارات الضبط الجنائي .

وأفاد المتحدث الرسمي بفرع الرئاسة العامة بمنطقة المدينة المنورة سلطان المطيري أن الدورة التي استمرت عشرين يوماً وقدمها نخبة من المدربين المتخصصين أشتملت على تمارين وورش عمل في الضبط الجنائي وفق نظام الإجراءات الجزائية .





تهدف للتعريف بالمخاطر البيئية
أمانة المدينة تنظم حملة "ساهم" التوعوية


12-23-2012 01:12 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

اطلقت أمانة منطقة المدينة المنورة يوم أمس السبت الحملة التوعوية بالمدينة المنورة تحت شعار "ساهم" والتي تستمر حتى الثالث عشر من صفر وتهدف إلى تعريف المواطنين والمقيمين بالمخاطر البيئية التي تسببها نواقل الأمراض الحفاظ على النظافة العامة ( رب الأسرة في منزله , الطالب في مدرسته , الموظف في إدارته , المزارع في مزرعته ..... الخ ) إضافة إلى التعريف بمصادرها وطرق التحكم للوقاية منها وتعريفهم بالبيئات الملائمة لتكاثر الآفات وكيفية التخلص منها بطرق بسيطة و حث أفراد المجتمع المشاركة الفعالة في التقليل من مخاطر الآفات أيضا تفعيل دور المجتمع في المساهمة في برنامج الإصحاح البيئي صرح بذلك وكيل الأمين للخدمات المهندس صالح بن عبدالله القاضي.

وأشار المهندس القاضي إلى أن فعاليات الحملة تشمل برامج توعوية بتركيب 430 لوحة إرشادية على أعمدة الإنارة والشوارع الرئيسية وتوزيع 80 لوحة استناد رول على البلديات والمجمعات التجارية إضافة إلى طباعة 30 ألف بروشور ومطوية توعوية وتوزيع خمس آلاف قرص مدمج وقلم يحملان شعار الحملة.

كما شدد المهندس القاضي على ضرورة استخدام طرق الوقاية من الحشرات والتي تتمثل في استعمال شبك من السلك لمنع دخول الحشرات إضافة إلى تغطية أواني الأطعمة بغطاء محكم وعدم تركها مكشوفة, واستخدام الستائر الهوائية عند مداخل المحلات التجارية والمنشأت كالمستشفيات والفنادق, والتخلص من النفايات المنزلية بالطرق السليمة, والحفاظ على النظافة العامة حتى لاتصبح بؤرة لتكاثر وانتشار الحشرات. كما دعى إلى المبادرة في الإبلاغ عن أي ملاحظات تمسّ الإصحاح البيئي وذلك بالاتصال بعمليات الامانة على (940).





ختام تصفيات المرحلة الثانية للأولمبياد العلمي للبنات بالمدينة المنورة

12-24-2012 12:41 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

اختتمت إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة ممثلة بإدارتي نشاط الطالبات والموهوبات أمس المرحلة الثانية من تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على مستوى الإدارة التعليمية بحضور المساعدة للشئون التعليمية الدكتورة نورة بنت سليمان البقعاوي ونخبة من المحكمات المتخصصات من أكاديميات جامعة طيبة ومشرفات إدارة الإشراف بالمنطقة .
وبدئ حفل الختام الذي أقيم بمعهد التربية الفكرية بالقرآن الكريم , ثم ألقت مديرة مسار الابتكار ومديرة مسار البحث العلمي كلمتين ، أوضحتا فيهما الجهود المبذولة في رعاية الطالبات الموهوبات، وإتاحة الفرص لهن من خلال المشاركة في المسابقات الإقليمية والدولية، والأثر الرجعي لهذه المشاركات على مستوى التعليم بالمملكة .
كما تم خلال الحفل استضافة الطالبتين الفائزتين بالمركز الثاني والميداليات الفضية في معرض (Innova إنوفا)، اللتين استعرضتا تجربتهما مع أولمبياد (إبداع) من نقطة الانطلاق وحتى الفوز وتمثيل المملكة, ونقلتا خلاصة نجاحهما لزميلاتهن من الطالبات المشاركات, وتخلل الحفل أناشيد ترحيبية ووطنية من أداء براعم ابتدائية التحفيظ الأهلية .
وفي ختام الحفل تم تكريم جميع الطالبات المشاركات في المسارين وكذلك عضوات اللجنة التحكيمية واللجان التنظيمية، وأعلنت نتائج التصفيات وتم ترشيح 40 مشروعاً للمشاركة بها في تصفيات المرحلة الثالثة على مستوى المنطقة خلال الفترة من 24إلى25 / 3 / 1434هـ .





رنيم وتسنيم تستعرضان رحلة الإبداع والابتكار في المدينة
بعد اختراعهما كرسيًا ذكيًا للأطفال وكمامة ربو ثلاثية

فهد الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 24/12/2012
استعرضت الطالبتان تسنيم حادي ورنيم الوسيدي تجربتيهما مع الإبداع والابتكار في ختام المرحلة الثانية من تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على مستوى الإدارة التعليمية، بعد أن توجتا بالمركز الثاني والميداليات الفضية في المعرض الدولي للابتكار بالعاصمة البلجيكية بروكسل، عن اختراعين أحدهما لتسنيم وهو عبارة عن كرسي أطفال ذكي يستشعر الخطر، فيما كان اختراع الطالبة رنيم عبارة عن كمامة وقائية لمرضى الربو ثلاثية الأبعاد. 
وبحضور المساعدة للشؤون التعليمية الدكتورة نورة بنت سليمان البقعاوي
وقد اختتمت إدارة التربية و التعليم بالمدينة ممثلة بإدارتي نشاط الطالبات و الموهوبات المرحلة الثانية من تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي على مستوى الإدارة التعليمية و بحضور نخبة من المحكمات المتخصصات من أكاديميات جامعة طيبة و مشرفات إدارة الإشراف بالمنطقة في حفل أقيم في معهد التربية الفكرية استهل بتهنئة خادم الحرمين الشريفين على شفائه و سلامته سائلين الله دوامها. و شمل الحفل كلمة لمديرتي مسار ابتكار ومسار البحث العلمي الأستاذتين ليلى العمري و نوال الشريف بيّنتا فيها الجهود المبذولة في رعاية الطالبات الموهوبات و إتاحة الفرص لهن من خلال المشاركة في المسابقات الإقليمية و الدولية و الأثر الرجعي لهذه المشاركات على مستوى التعليم بالمملكة.
ثم تمت استضافة الطالبتين الفائزتين بالمركز الثاني و الميداليات الفضية في معرض (إنوفا) تسنيم حادي ورنيم الوسيدي ليستعرضا تجربتهما مع أولمبياد (إبداع) من نقطة الانطلاق إلى الفوز و تمثيل المملكة و لينقلا خلاصة نجاحهما لزميلاتهن من الطالبات المشاركات و قد تخلل الحفل أناشيد ترحيبية ووطنية من أداء براعم ابتدائية التحفيظ الأهلية.
و اختتم الحفل بتكريم جميع الطالبات المشاركات في المسارين وعضوات اللجنة التحكيمية و اللجان التنظيمية ثم أعلنت نتائج التصفيات و تم ترشيح 40 مشروعا للمشاركة بها في تصفيات المرحلة الثالثة على مستوى المنطقة خلال الفترة من 24 / 25 ــ 3 / 1434 هـ.





مركز القلب بالمدينة يستأصل “مكسوما” من قلب شاب

حسين بختاور - المدينة
الإثنين 24/12/2012


نجح فريق طبي جراحي بمركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة في استئصال ورم من قلب شاب يبلغ من العمر (27) عامًا في عملية نادرة من نوعها وذلك بعد أن عانى المريض من جلطة في الدماغ أدت إلى إصابته بشلل نصفي قبل دخوله إلى المركز بعشرين يومًا.
وأوضح كبير الجراحين ورئيس الفريق الطبي المعالج بالمركز الدكتور إبراهيم فرح أن المركز استقبل المريض وتبين إنه يعاني من ورم يدعى (مكسوما) وهو من الأورام الحميدة التي تنبع عادةً من جدار الأذين الأيسر للقلب، وأضاف: «إن الحالة استدعت التدخل الجراحي السريع نظرًا لتشعب الورم داخل الأذين الأيسر بكاملة وصولًا إلى الصمام الميترالي داخل البطين الأيسر مما أدى إلى تفتته، وخروج أجزاء منه إلى الدورة الدموية مما تسبب له بجلطة في الدماغ أوصلت المريض إلى شلل نصفي».
وأبان أن العملية الجراحية العاجلة تطلبت جهدًا مضاعفًا لتفادي حدوث جلطات أخرى، وأثناء العملية وجد أن الورم متفرع وتمدد إلى داخل الوريد الرئوي السفل مما استدعى استئصال الجدار الخلفي للأذين الأيسر وجزء من الوريد الرئوي ثم غلق الفجوة بواسطة غشاء طبي، وبين د. فرح أن المريض تنوم في المركز لمدة أسبوع وذلك لمتابعته عن قرب وقرر الأطباء المعالجون خروجه أمس وهو بصحة ممتازة.





أوقاف المدينة تطوي قيد مؤذنين وتعاقب آخرين لتقصيرهم في العمل

خالد الجابري (المدينة المنورة)

طوى فرع الشؤون الإسلامية بالمدينة المنورة قيد اثنين من بين عشرة مؤذنين تغيبوا عن العمل، بالإضافة لإيقاف 8 أئمة وخمسة خطباء مساجد، وطالت العقوبات 23 ما بين إمام مسجد أو خطيب.
وكشف مدير الفرع الدكتور محمد الأمين الخطري عن استدعاء 8 أئمة مساجد ثبتت مخالفتهم لمهام عملهم، إما بالغياب عن الإمامة، أو التأخير أو التقصير، مضيفا أن الإجراء المتبع في هذه الحالات استدعاؤهم وإن لم يحضروا يتم تطبيق الإجراء النظامي بحقهم، مشيرا إلى أنه تم إيقاف اثنين من هؤلاء الأئمة عن العمل لعدم حضورهم بعد استدعائهم لانقطاعهم عن العمل، وبين الخطري أن عشرة مؤذنين عوقبوا بتوجيه إنذار لهم أو حسم كل على حسب مخالفته، إضافة لمعاقبة عشرة خطباء مساجد بالحسم والإنذار واللوم بسبب تقصيرهم في عملهم أو غيابهم أو تأخيرهم.
وأكد لـ «عكاظ» الخطري أن هذا الإجراء يأتي في إطار حرص الفرع على تنفيذ تعليمات الوزارة في أن كل شخص مناط به هذا العمل أن يقوم بواجبه كاملا وأن يكون حريصا على تنفيذ هذه الشعيرة، مشيرا إلى أن الفرع لن يتوانى في تنفيذ الإجراءات النظامية بحق كل مقصر.





40 % من الفتيات يفضلن العنوسة على زوج بسيجارة
100 دعـوى لـطلـب الـطـلاق مـن مـدخـنـين في المدينة المنورة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)


أثبتت الدراسات الأخيرة أن التدخين لم يعد سببا رئيسيا لأمراض السرطان وأمراض القلب فقط، بل أصبح عائقا أمام مشاريع الزواج في المدينة المنورة، وبحسب تقرير حصلت «عكاظ» على نسخة منه فإن المحكمة العامة في المدينة المنورة سجلت أكثر من 100 دعوى «طلب طلاق» من قبل نساء رفضن الاستمرار مع «الزوج المدخن» وتضمن التقرير أن التدخين أصبح احد الأسباب الرئيسية لرفض الزوجة الاستمرار مع «زوجها المدخن»، كما تضمن التقرير الإشارة إلى دراسة أكدت رفض الكثير من الفتيات في المدينة المنورة الاقتران بـ «الشاب المدخن» المتقدم لخطبتها، كما أشار التقرير إلى أن عددا من المحاكم في مختلف مناطق المملكة سجلت الكثير من حالات طلاق بسبب التدخين حيث يرفض الكثير من الزوجات الاستمرار مع «زوج مدخن»، وأضاف التقرير أن لجان الصلح سجلت الكثير من التحركات على صعيد مكافحة التدخين، وذلك بعد أن اكتشفت أن التدخين أصبح سببا رئيسيا في «انفصال الأزواج»، ظاهرة الأزواج المدخنين قادت الكثير من المختصين إلى عمل الأبحاث والدراسات حول «آثار التدخين» على العلاقة الزوجية، فقد أجرى عدد من الباحثين الكثير من الدراسات التي كشف بعضها أن نسبة الفتيات الجامعيات اللاتي يرفضن الزواج بمدخن قد بلغت 40% حيث أشارت هذه الدراسات إلى أن سبب الرفض يعود لما يسببه التدخين من أضرار جانبية متعددة على صحة الزوج والأطفال داخل المنزل في حال تم الارتباط بين الشاب والفتاة.

«عكاظ» فتحت ملف تسبب «التدخين» في انتهاء الكثير من العلاقات الزوجية في المدينة المنورة، وكيف بات اليوم سبباً ينافس الكثير من الخلافات الأسرية في تعكير صفو الحياة الزوجية.

في البداية تحدثت خلود الحربي الطالبة الجامعية بجامعة طيبة قسم الدراسات الإسلامية في رفضها بالزواج من مدخن وأبدت الأسباب لذلك لما له من أضرار صحية وأضرار نفسيه على المدخن وعلى أسرته، كما أن الزوج المدخن قد يرتكب الكثير من الأخطاء في حق أسرته أو المجتمع الذي يعيش فيه من خلال ممارسته التدخين في أوساط المجتمع الذي يعيش فيه، وعزت الحربي أسبابا أخرى لرفضها الارتباط بالزوج المدخن بأنه «يفقد صحته على مدار السنين».

وتشاركها في ذلك طالبة السنة التحضيرية في كلية العلوم وداد السلطان حيث قالت إن الشاب المدخن تختلف تصرفاته بنسب متفاوتة عن الشاب غير المدخن، كما أن قبوله في تدخين «سيجارة» قد يجعل بعضا منهم وليس الجميع القبول فيما هو أكثر من السيجارة، حيث أشارت السلطان إلى أن الكثير من مدمني المخدرات كانت بداية إدمانهم للمخدرات هي «سيجارة».

وفي المقابل رفضت سحر الحربي أن ترتبط بزوج مدخن مبررة رفضها بعدد من الأسباب مثل «الرائحة الكريهة» في الزوج أو حتى المنزل، بالإضافة إلى رفض المجتمع السعودي لظاهرة «التدخين» الأمر الذي قد يوقعها في حرج كبير مع الأقارب.

سلبية المدخن

الأخصائي النفسي عبد العزيز الغامدي قال إن المدخن يكون سلبيا دائما في حياته العملية ويقل تركيزه إذا لم يدخن، وقد تظهر عليه بعض الصفات غير المرغوبة مثل «التوتر في كثير من الأحيان»’ بالإضافة إلى تأثير التدخين على المظهر الخارجي لكثير من الرجال، حيث يلاحظ أن الشاب أو الزوج المدخن يكون اقل اهتماماً بمظهره الخارجي من الشاب أو الزوج غير المدخن.

من جانبها أكدت الدكتورة أمل الحربي وهي منسقة عيادات مكافحة التدخين في المدينة المنورة عن وجود إقبال كبير من قبل الشباب الراغبين في الزواج عن الإقلاع عن التدخين وذلك من خلال الانضمام للكثير من برامج مكافحة التدخين، وتأتي هذه الرغبة بسبب عدم تقبل الأهل في الدرجة الأولى للشاب المدخن، وكذلك عزوف الفتيات عن الارتباط بالزوج «المدخن» ونظرة المجتمع الناقد للمدخن بالاضافه إلى إحساس هؤلاء الشباب بأضرار تلك العادة مستقبلا على أسرهم وأطفالهم.





أقارب طالب ابتدائي يعتدون على معلم بالضرب داخل الفصل بالمدينة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الإثنين 24/12/2012
اعتدى شخصان بالضرب على معلم بإحدى المدارس الابتدائية بالمدينة المنورة تحتفظ المدينة باسمها بمخطط باقدو صباح الأربعاء الماضي. وأشبع المعتديان المعلم ضربا داخل الفصل أمام تلاميذه في حين أغلق مدير المدرسة أبواب المدرسة، وتم إبلاغ الجهات الأمنية للقبض على الجناة. وأرجع مصدر مطلع من داخل المدرسة الاعتداء على المعلم إلى وقوع شجار بين طالبين بالصف الثالث ابتدائي وعندما امتنع المعلم عن معاقبة الطالب المعتدي اتخذ الطالب المعتدى عليه من أقاربه (فزعة ا) للاعتداء على المعلم. وحصلت «المدينة» على صورة خطاب يحمل ملاحظة المشرف التربوي المسؤول بتأكيد إبلاغ مدير المدرسة بمنع دخول أي صحفي لمتابعة الحادث. 
وفي ذات السياق أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة عمر بن محمد البرناوي أن الحادث وقع الأربعاء الماضي عندما حضر شخصان ادعيا قرابتهما لأحد الطلاب وأنهما يريدان اصطحابه بعد إبراز الهوية التي تثبت ذلك وحينها توجه المدير إلى المرشد الطلابي للاتصال بولي أمر الطالب والتحقق من هذا الأمر. وفي هذه الأثناء انتهز الشخصان فرصة خروج المدير وتوجها إلى الفصل واعتديا على المعلم وقال برناوي: تم على الفور إغلاق أبواب المدرسة والاتصال على الجهات الأمنية لمباشرة الحادث و القبض على المعتدين والقضية الآن لدى الجهات المعنية مشيرًا إلى أن صحة المعلم بخير. و قال إن أسباب هذا الاعتداء غير معروفة ولايوجد أي مبرر على الإطلاق له. وبرر برناوي عدم دخول الإعلام لمتابعة القضية بالقول إن المقصود عدم الإدلاء بأي شيء بخصوص القضية لأنها مازالت في عهدة الجهات المعنية.




شاب يدهس رجل أمن في ينبع

سالم السناني - ينبع
الإثنين 24/12/2012
أقدم شاب بمحافظة ينبع على دهس رجل أمن أثناء استيقافه بعد الاشتباه به، وتعود تفاصيل القضية عندما اشتبه رجال الأمن بسيارة يقودها شاب يرافقه آخر، وعندما توقفت السيارة ،ترجّل رجل الأمن من دوريته للكشف على السيارة و من بداخلها، ولكن اثناء نزوله حاول السائق دهسه مما أدى الى اصابته بعدة اصابات. وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ «المدينة»: إن رجال الأمن تتبّعوا الشابين الهاربين وتم إلقاء القبض عليهما وتبيّن أنهما بحالة غير طبيعية نتيجة المسكر ،وتم إحالتهما إلى جهة الاختصاص .





سماءٌ غائمة جزئياً غرباً وشمالاً.. وسحبٌ ركاميّة على المرتفعات الجنوبية
الطقس: رياحٌ سطحية تحدُّ من الرؤية الأفقية على الرياض وحائل والشمالية


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الإثنين - بمشيئة الله تعالى - نشاطاً في الرياح السطحية يحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على منطقتَيْ الرياض وحائل، يشمل الدوادمي ووادي الدواسر، ويمتد حتى الحدود الشمالية.

كما توقّعت "الأرصاد" أن تكون السماء غائمةً جزئياً على مناطق غرب المملكة وشمالها، وتتكوَّن السحب الركاميّة فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية في جازان وعسير والباحة.





قال إن رؤية المملكة تشدِّد على أهمية زيادة دور القطاع الخاص
الجاسر يؤكّد أهمية البُعد الاقتصادي للانتقال لمرحلة الاتحاد الخليجي


واس- الرياض:
 أكّد وزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، أهمية الإنجازات والخطوات، التي قطعتها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على طريق التكامل والوحدة الاقتصادية، معرباً عن أمله في أن تتم معالجة ما تبقى من عقباتٍ لا تزال قائمةً أمام هدف تحقيق التكامل والوحدة في أقرب وقتٍ ممكن.

وشدَّد في تصريحٍ له بمناسبة عقد قادة دول مجلس التعاون قمتهم الخليجية الـ 33 غداً في مملكة البحرين، على أهمية البحث في سبل تعزيز المسيرة المشتركة لدول المجلس في مختلف المجالات، بما يحقق آمال وطموحات أبناء المجلس في التكامل والوحدة والانطلاق نحو مستقبلٍ أكثر إشراقاً وتقدماً.

وأشار إلى أن الانتقال بمجلس التعاون الخليجي من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد، كما دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله – بات، في ضوء المتغيرات والتطورات الإقليمية والعالمية، ضرورةً من أجل الحفاظ على كيان المجلس وتطويره وإعطاء المزيد من قوة الدفع للمسيرة المشتركة للدول الأعضاء في المجالات كافة.

ونوّه وزير الاقتصاد والتخطيط بأهمية تفعيل الدعوة للانتقال لمرحلة الاتحاد لتحقيق قوةٍ وكتلةٍ اقتصاديةٍ خليجية تستطيع التعامل بقوةٍ وكفاءةٍ عالية مع التكتلات الاقتصادية العالمية والإقليمية وبما يحقق مصالح أبناء دول المجلس.

وأبرز الدكتور محمد الجاسر الخطوات التي قُطعت حتى الآن على طريق التكامل الاقتصادي، ومن بينها توحيد التعرفة الجمركية تجاه العالم الخارجي، والإعلان عن قيام السوق الخليجية المشتركة، والاتحاد النقدي، والمساواة بين مواطني دول المجلس وحرية التنقل والإقامة والاستثمار وانتقال رؤوس الأموال، والاستفادة من الخدمات العامة التي توفر الشروط الاقتصادية الأساسية للانتقال لمرحلة الاتحاد المنشود.

وأشار في ختام تصريحه إلى ما توليه خطط التنمية للمملكة العربية السعودية من اهتمامٍ كبيرٍ لتعزيز جهود التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي، موضحاً أن رؤية المملكة تؤكّد أهمية زيادة دور القطاع الخاص الخليجي في جميع المجالات الاقتصادية وتوفير المناخ الاستثماري المناسب له لإقامة المشروعات المشتركة، وتوجيه الاستثمارات الخليجية إلى داخل الدول الأعضاء، خاصةً في قطاعات الصناعة والإسكان وتفعيل دور الأسواق المالية في الدول الأعضاء والعمل على تنفيذ قرارات المجلس الأعلى الخاصّة بفتح أسواق العمل الخليجية أمام القوى العاملة الوطنية، إضافةً إلى تفعيل قنوات التشاور مع القطاع الخاص في مرحلة بناء القرار الاقتصادي الخليجي.





الكويت تشيد بقرار السعودية فتح الباب لتدريب الطيارين الكويتيين


سبق– وكالات: 
أ
شاد الملحق العسكري في سفارة دولة الكويت في الرياض العميد الركن مساعد المطيري، بموافقة وزارة الدفاع السعودية على فتح باب جديد؛ لتدريب الطيارين الكويتيين في المراحل الأولى والمتقدمة في كليات الطيران العسكرية السعودية.

وقال الملحق العسكري الكويتي المطيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم: إنه التقى قائد القوات الجوية الملكية السعودية، الفريق الركن طيار محمد عبدالله العايش، حيث عبر عن شكره لما تقدمه وزارة الدفاع السعودية من رعاية، واهتمام، وتسهيلات للطلبة والضباط الكويتيين.

وأضاف المطيري: أنه بحث مع الفريق العايش خلال اللقاء بعض النقاط المتعلقة بمجالات الطيران، والتدريب المشترك.

وذكر العميد المطيري: أن مساعد الملحق العسكري الكويتي في الرياض، المقدم الركن هويدي الهاجري حضر اللقاء بمناسبة تعيينه بمنصبه الجديد.





أمين مجلس الوزراء لـ «عكاظ» :
لا إعلان للميزانية العامة اليوم

عبدالله عبيدالله الغامدي (الرياض)

أكد لـ «عكاظ» أمين عام مجلس الوزراء عبدالرحمن السدحان أن الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2013م غير مدرجة ضمن أعمال جلسة مجلس الوزراء اليوم.

وقال في رده على اتصال هاتفي أجرته «عكاظ» أمس: إن إعلان الميزانية لن يكون اليوم، مشيرا إلى أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء تنتظر التوجيه السامي لموعد إعلان الميزانية. 





تبني توصية تقضي بإلغاء بنك التسليف لشرط ملكية المنشأة غير الممولة
"الشورى" يوافق على قيام الخارجية بدراسة ملف المقيمين غير الشرعيين


واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى اليوم على قيام وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بدراسة ملف المقيمين غير الشرعيين في المملكة، واقتراح الحلول العاجلة له, فيما تبنت لجنة الشؤون المالية توصية تقدم بها احد الاعضاء تقضي بإلغاء بنك التسليف لشرط ألا يكون المتقدم مالكاً لأي منشأة خلاف المطلوب تمويلها أو شريكاً في مشروع آخروقت التقديم.

وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد عقب الجلسة التي ترأسها اليوم رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، أن المجلس استهل جدول أعماله بالموافقة على العقوبات المقترحة لمخالفي حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 15 وتاريخ 17/ 4/ 1421هـ وذلك بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء على المقترح تلاها رئيس اللجنة أسامة قباني التي أبدوها خلال مناقشة التقرير في جلسته الرابعة والخمسين التي عقدت في شهر ذي القعدة المنصرم.

كود البناء 
ووافق المجلس على مشروع نظام تطبيق كود البناء السعودي بعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

ويتكون مشروع النظام من 15 مادة يؤكد على ضرورة تحديث الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد كل خمس سنوات لضمان السلامة والصحة العامة.

ونصت إحدى مواد مشروع النظام على أن الكود يطبق على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، كما سيطبق على المباني القائمة في حال ترميمها أو تغيير استخدامها أو توسعتها أو تعديلها.

ملف المقيمين غير الشرعيين
وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية بشأن ملحوظات الأعضاء على تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للعام المالي 1432/ 1433هـ، تلاها رئيس اللجنة الدكتور عبد الله العسكر، وقد وافق المجلس على أن تتوسع وزارة الخارجية في مجال الدبلوماسية العامة التي من شأنها مخاطبة الشعوب للتعريف بوجهة نظر المملكة تجاه القضايا والمستجدات السياسية.

كما وافق المجلس على زيادة تنسيق وزارة الخارجية مع الجهات ذات العلاقة تجاه التحديات السياسية والثقافية التي تواجه المملكة التي رافقت بعض التطورات السياسية في المجال الإقليمي والدولي، وكذلك لمواجهة التحركات السياسية والثقافية التي تقوم بها بعض القوى الإقليمية المناهضة لسياسة المملكة وتوجهاتها، وأن تولي وزارة الخارجية ظاهرة الكوارث الطبيعية والأزمات السياسية والمشكلات الأمنية التي تحدث في دول عديدة اهتماماً أوسع وعليها التوسع في رصد التطورات السياسية في الدول التي تعاني من أزمات سياسية، ومساندة بعثات المملكة في الخارج على التعامل مع الكوارث الطبيعية والمشاكل الأمنية، إضافة إلى على قيام وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بدراسة ملف المقيمين غير الشرعيين في المملكة واقتراح الحلول العاجلة له.

مجلس الخدمات الصحية
وناقش مجلس الشورى تقريراً للجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن اقتراح رفع المستوى التنظيمي لمجلس الخدمات الصحية إلى مجلس أعلى للخدمات الصحية وتعديل المادتين السادسة عشرة والسابعة عشرة من النظام الصحي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محسن الحازمي.

ويهدف المقترح لرفع مستوى المجلس لتكون له السلطة العليا المهيمنة والمسؤولة عن جميع شؤون الصحة وما تقدم لها من خدمات والإشراف عليها وتصريف أمورها والتنسيق بين مؤسساتها الحكومية والخاصة.

ولم يتفق المجلس مع رأي اللجنة في هذا الشأن وتبنى الرأي الوارد من الحكومة بتعديل المادتين 16 و17 من النظام الصحي بما يسمح بزيادة اختصاصات مجلس الخدمات الصحية وتوسيع صلاحياته.

مكافأة نهاية الخدمة
وبين الدكتور الحمد أن المجلس استمع إلى تقرير من لجنة الإدارة والموارد البشرية تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي بشأن مقترح لتعديل المادة 53 من لائحة الحقوق والمزايا المالية ضمن اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية والمقرة بالأمر الملكي رقم أ/ 28 وتاريخ 20/ 3/ 1432هـ الذي قدمه عضو المجلس المهندس إحسان عبد الجواد بموجب المادة 23 من نظام المجلس.

ويهدف المقترح إلى توفير مبلغ مالي مكافأة للموظف عند انتهاء خدماته لأسباب التقاعد أو الوفاة أو العجز الصحي يعينه على تكاليف المعيشة له ولأسرته ويتوافق مع ما قدمه من خدمات للقطاع الحكومي، واستمع المجلس إلى رأي الأقلية داخل اللجنة بشأن الموضوع.

وقال أحد الأعضاء أن المقترح لم يحدد بشكل واضح المادة المراد تعديلها وأن هناك لبساً في إحالة المجلس على المادة، وقد وافق المجلس على أن يعاد الموضوع للجنة لمزيد من الدراسة ومن ثم العودة للمجلس بتقرير متكامل.

بنك التسليف
كما استمع المجلس إلى تقرير من لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي للبنك السعودي للتسليف والادخار للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعد مارق.

ورصدت اللجنة في تقريرها استمرار البنك في تأدية مهامه الهادفة إلى تنمية المجتمع اقتصادياً واجتماعياً من خلال تقديمه لخدمات متعددة للأفراد من ذوي الدخول المنخفضة وللمنشآت الصغيرة والناشئة عبر قروضه الاجتماعية والإنتاجية وتفعيل دوره في مجال تمويل ودعم ورعاية المنشآت.

ودعت اللجنة إلى ضرورة تدعيم البنك بالكوادر المتخصصة،وتأسيس آليات عمل ولوائح تنفيذية تتناسب مع طبيعة برامجه،وإيجاد أنظمة حاسوبية ومعلوماتية داعمة للكادر البشري، كما رأت اللجنة أن هناك تزايداً ملحوظاً في دعم البنك للمشاريع النسائية ما يتطلب معه تفعيل أقسامه النسائية وزيادتها في مختلف فروعه.

وتبنت اللجنة التوصية الإضافية التي كان قد تقدم بها عضو المجلس سعود الشمري التي تقضي إلغاء أحد شروط التقدم للحصول على قرض الذي يتضمن أن لا يكون المتقدم مالكاً لأي منشأة خلاف المطلوب تمويلها أو شريكاً في مشروع آخر وقت التقديم، وبررت توصيتها أن الشرط يقصي ملاك الأنشطة التجارية وإن كانت بسيطة من الاستفادة من خدمات الصندوق، مع أن الإقراض الذي يقدمه لا بد أن يعتمد على الجدوى والكفاءة، كما أن الغرض من الإقراض هو لتنشيط المنتجات الاقتصادية الوطنية.

وقد لاحظ عدد من الأعضاء أن البنك قد توسع في الآونة الأخيرة في القروض الاستهلاكية على حساب القروض الإنتاجية، كما أن تحديث نظام البنك في عام 1427هـ والذي تم بموجبه توسيع نشاط البنك وتهيئته للقيام بدور تنموي مؤثر وبالرغم من ذلك لم يتم تطوير برامج التوفير والادخار فيه،كما لاحظ الأعضاء أن هناك عقبة كبيرة تواجه البنك تتمثل في ضمان التمويل، واقترحوا أن يؤسس البنك برامج شراكة مع البنوك لضمان القروض.

فيما قال عضو آخر إن البنك عندما أنشئ لم يكن هناك بنوك ومؤسسات أهلية واجتماعية تدعم الجوانب الاجتماعية بعكس الآن واقترح فصل خدمة القروض الاجتماعية عن البنك وضمها إلى الصندوق الخيري الاجتماعي ليتفرغ البنك في دعم المشاريع والمنشئات الصغيرة والناشئة والتركيز عليها.

وبعد الاستماع إلى العديد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء في جلسة مقبلة.





قال إنهما تحت تأثير المخدر وأعضاؤهما تعمل بانتظام
وزير الصحة: حالة التوأم "عبدالله وسلمان" مستقرة


سبق- الرياض:
وصف وزير الصحة ورئيس الفريق الطبي متعدد التخصصات في عمليات فصل التوائم السيامية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، الحالة الصحية للتوأم السيامي السعودي "عبدالله وسلمان" بأنها "مستقرة"، وذلك بعد 48 ساعة من إنهاء عملية فصلهما بنجاح بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض. 

وقال الربيعة في تصريحات صحافية عقب زيارته لهما اليوم: "التوأم تحت تأثير المخدر, ومازالا تحت المراقبة اللصيقة، وحالتهما مستقرة، وكافة الأعضاء الحيوية تعمل بانتظام، ولا توجد أي مؤشرات لأي التهابات أو مضاعفات للجروح". 

وزاد: "يقوم الفريق الطبي بإعطائهما الأدوية اللازمة لتحريك السوائل من الجسم, ونتوقع خلال الساعات القليلة المقبلة أن نبدأ تدريجياً بتخفيض نسبة التنفس الصناعي". 

وطمأن الدكتور الربيعة على عمل كلية الطفل عبدالله، وقال إن "كليته الوحيدة تتجاوب وتعمل بشكل جيد وإدرار جيد للبول، وهي- بإذن الله- ستكفي لأداء وظائف الكلى لديه".

وتوقع وزير الصحة أن يبقى التوأم على أجهزة التنفس الاصطناعي لما يقارب الأسبوع، مشيراً إلى أنهما يحتاجان نحو أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في غرفة العلاج المركز.

وختم رئيس الفريق الطبي والجراحي تصريحه بالقول إن والدي التوأم سعيدان بإجراء العملية، ويزوران طفليهما التوأم باستمرار، كما أنهما يعبران دائماً عن امتنانهما لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- وللفريق الطبي الذي أجرى عملية الفصل.

يُذكر أن العملية تحمل الرقم 31 في قطار عمليات فصل التوائم السيامية، وتمت خلال تسع ساعات عبر ثماني مراحل، وأجريت الجمعة الماضية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.









ملا لـ الشرق: هيئة التقييس تخطط لتخليص الأسواق السعودية من السلع المغشوشة في خمس سنوات


الربيعة يضع حجر الأساس لمقر هيئة التقييس (تصوير: حسن المباركي)



قال وزير التجارة والصناعة عضو مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق الربيعة إن السعودية مستمرة في دعم أنشطة التقييس الخليجي والعمل على وضع مبادرات وبرامج هيئة التقييس موضع التنفيذ ومتابعة الإلزام بها وتطبيقها لتحقيق التكامل المنشود بين دول المجلس، وتحقيق الأهداف المرجوة منها. فيما قال أمين عام هيئة التقييس لدول مجلس التعاون نبيل ملا إن الهيئة حريصة على تنقية الأسواق السعودية من السلع المغشوشة خلال السنوات الخمس المقبلة، وقال إن الهيئة أُنشئت من أجل حماية المستهلك من الغش والتقليد والمواد غير المطابقة للمواصفات والمقاييس الخليجية الموحدة، التي يتجاوز عددها 6700 مواصفة قياسية موحدة، وسيزيد عددها إلى أكثر من 22 ألف مواصفة قياسية على مستوى دول المجلس نهاية عام 2015. وأضاف ملا في حفل الهيئة أمس بمناسبة وضع حجر الأساس لمقرها الدائم في الحي الدبلوماسي في الرياض، أن «الهدف الأساسي الذي أوجدت من أجله الهيئة هو منع الغش والتقليد ووضع المواصفات القياسية وهذه الخطوة الأولى التي ستنطلق منها الهيئة، ومن ثم ستبدأ في وضع آلية لمسح السوق؛ بحيث إنه يمنع دخول منتجات غير مطابقة للمواصفات الخليجية الموحدة، والآن أصبح لدينا نظام الاعتراف بشهادات المطابق وعلامات الجودة بين الدول الأعضاء، ووضعنا قواعد وآلية لدراسة مسح السوق من البضائع المغشوشة والمواد الكهربائية وأجهزة الاتصال مثل الموبايل وأجهزة الكمبيوتر وغيرها، وسيتم أيضاً تطبيق النظام الجمركي الموحد لكافة أبناء الدول الأعضاء»، موضحا «نحن حريصون على أن تكون المنطقة الخليجية خلال السنوات الخمس نظيفة من الكثير من المنتجات المغشوشة، والهيئة أعدت خلال خطتها الاستراتيجية للأعوام الثلاثة المقبلة (2013-2015) 14 ألف مواصفة قياسية، واعتمدت تنفيذ ثلاثة تشريعات للتحقق من مطابقة ثلاثة قطاعات إنتاجية عامة، وتعزيز القدرات الفنية للإمكانات المترولوجية والمختبرات، وبناء القدرات الفنية المتميزة في الدول الأعضاء إلى جانب تقديم خدمات شاملة من خلال مركز الخدمة الشامل لدعم الصادرات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتطوير مركز المعلومات ليضم العديد من قواعد المعلومات التي تخدم القطاع. ويتوقع أن تبلغ كلفة المقر الجديد للهيئة 60 مليون ريال، على مساحة 75 11,4 متراً مربعاً.





العثيمين: المملكة الدولة الوحيدة بالعالم التي تمنح الجنسية للقطاء

قال وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين إن الوزارة لجأت لإطلاق صفة ذوي الظروف الخاصة على اللقطاء، كونها لا تعلم من يلقي بهؤلاء الأطفال الذين يتركون عادة قرب مستشفى أو مسجد.

ولفت إلى أن المملكة قد تكون الدولة الوحيدة في العالم التي تمنح الجنسية لمثل هذه الحالات، وأن هذا يحسب للمملكة في التعامل معهم، مشيرا إلى أنهم يلقون كل الرعاية والاهتمام مثلهم مثل كل مواطن سعودي يتمتع بجميع الخدمات.

ونوه إلى قيام الدولة بدعم الأسر الراعية لهؤلاء المجهولين بمبلغ شهري، إضافة إلى منح مبلغ 20 ألف ريال بعد أن يستقل المعني بالرعاية كأن يتزوج أو غير ذلك، كما تساعد الراغب في الزواج منهم بمبلغ 60 ألف ريال.

الجدير بالذكر أن تصريح وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين جاء بمركز التأهيل الشامل بالدرعية اليوم في مناسبة تسليم عدد من ذوي الإعاقة الحركية سياراتهم الخاصة، ضمن المرحلة الأولى من برنامج سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة البالغ عددها (4) آلاف سيارة.





11 دولة تطبق تجربة «المناصحة» السعودية



قال المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي لـ «الشرق» إن إجمالي المتخرجين من مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية بلغ 2086 خريجاً، فيما أوضح العقيد الدكتور عبدالعزيز العبيد المتحدث الرسمي باسم المركز أن هناك دولاً طلبت الاستفادة من تجربة المركز، وهي «الولايات المتحدة الأمريكية، الجزائر، طاجكستان، كازاخستان، سنغافورة، إندونيسيا، ماليزيا، العراق، الأردن، اليمن، ومصر».






آل الشيخ: لم نتوصل لاتفاق مع "العمل" حول تأنيث محال المستلزمات النسائية

كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، أن اللجنة المشتركة بين الهيئة ووزارة العمل لبحث ضوابط تأنيث محال المستلزمات النسائية لم تتوصل لاتفاق، مشيرا إلى أن الهيئة تنتظر تجاوب العمل.

وأضاف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن الهيئة تريد تطبيق قرار خادم الحرمين الشريقين بتأنيث محال المستلزمات النسائية، الذي قيد هذا الأمر بالضوابط الشرعية.

وأكد آل الشيخ في لقاء مفتوح مع المواطنين استضافة مركز الملك عبد الله الثقافي في مدينة سكاكا أو من أمس، وفقا لصحيفة "الحياة"، أن الحاجة ماسة لتوظيف النساء في الهيئة، لأن المجتمع يتطلب ذلك، على حد قوله,






انتقادات لتوسع بنك التسليف في القروض الاجتماعية على حساب الإنتاجية
مجلس الشورى: لم يصل إلينا مقترح بوقف رسوم الـ2400 ريال

جابر المالكي - الرياض
الإثنين 24/12/2012

نفى مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد أن يكون قد وصل إلى المجلس مقترح بوقف قرار وزارة العمل الخاص برسوم الـ2400، مشيرًا الى أن ما يبديه أعضاء المجلس من آراء حول قرار وزارة العمل بشأن رفع رسوم العمالة الأجنبية يؤكد أنهم مواطنون ومن حقهم إبداء رأيهم بشكل شخصي.
وأشار إلى أن وزير العمل المهندس عادل فقيه وجه عددًا من الدعوات لعدد من أعضاء المجلس بصفة شخصية.. ونصها «رغبة من وزارة العمل في الاستفادة من الخبرات الوطنية المتخصصة ونظرًا لما تتمتعون به من تراكم في التجارب والخبرات وثراء معرفي واسع وأراء سديدة، ننشد الاستفادة منها، يسعدني دعوتكم لحضور اجتماع خاص للتباحث والتشاور معكم بخصوص المبادرات المقبلة لوزارة العمل وكذلك عرض مستجدات سوق العمل السعودي».
وفي موضوع آخر طالب أعضاء المجلس وزارة المالية ووزارة الخدمة بدعم بنك التسليف حيث إن الحاجة ماسة لزيادة الفروع وانتشارها في مناطق المملكة وقد قدمت لجنة الشؤون المالية توصيات بخصوص تقرير البنك وهي دعم البنك السعودي للتسليف والادخار بالإمكانات المالية والبشرية المتخصصة والتي تمكنه من تنفيذ مهامه، ثانيًا على بنك التسليف والادخار وضع خطه مرحلية لافتتاح أقسام نسائية في فروعه مع إيجاد كادر نسائي لتشغيل هذه الفروع، ثالثًا إلغاء شرط التقديم لتمويل البنك المتضمن ألا يكون المتقدم مالكًا لأي منشأة خلاف المطلوب تمويلها أوشريكًا في مشروع آخر وقت التقديم.
وقال العضو الدكتور عبدالله الحربي: «إن البنك يتكبد ملايين الريالات في استئجار مواقعها بينما يملك 17 أرضًا لم يتم الاستفادة منها».
وقال العضو الدكتور سعيد الشيخ: «إن الصندوق توسع في القروض الاجتماعية على حساب القروض الإنتاجية حيث بلغت 15.7 مليار ريال». وتساءل العضو الدكتور عبدالله الدوسري عن فرع الادخار في البنك وماذا تم بشأنه؟.
كما وافق المجلس على نظام تطبيق كود البناء السعودي حسب الصيغة المرافقة، وإنشاء هيئة للتشييد والبناء. كما وافق المجلس على اقتراح عقوبات لمن يخالف حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/15 وتاريخ 17/4/1421هـ.
فيما أسقط المجلس توصية لجنة الشؤون الصحية البيئة والتي دعت إلى رفع المستوى التنظيمي لمجلس الخدمة الصحية إلى مجلس أعلى للصحة يرأسه خادم الحرمين الشريفين، وأخذ المجلس برأي الحكومة والذي يهدف إلى أن المجلس يعمل على تهيئة المقومات والبيئة التنظيمية والمهنية لرفع كافة الخدمات الصحية وتنظيمها ونشرها في كل مناطق المملكة وفقًا لأحدث الأساليب والمعايير العالمية وأفضلها ورفع مستوى التنسيق والتكامل بين جميع الجهات التي تقدم الخدمات الصحية بما يحقق الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة.
ومن جانبه كشف رئيس لجنة الشؤون الخارجية الدكتور عبدالله العسكر أن اللجنة تحث وزارة الخارجية بإنشاء إدارة للأزمات السياسية والتي تعمل على مراقبة الدول الأخرى إلى جانب العلاقات السياسية وانعكاسها على البعثات الدبلوماسية والمواطنين والطلاب، بهدف توفير الحماية لهم.
ووافق المجلس على توصيات اللجنة والتي دعت إلى توسع وزارة الخارجية في مجال الدبلوماسية العامة، التي من شأنها مخاطبة الشعوب للتعريف بوجهة نظر المملكة، ثانيًا زيادة تنسيق وزارة الخارجية مع الجهة ذات العلاقة تجاه التحديات السياسية والثقافة التي تواجه المملكة، ثالثًا على وزارة الخارجية إيلاء ظاهرة الكوارث الطبيعية والأزمات السياسية والمشكلات الأمنية التي تحدث في دول عديدة اهتمامًا أوسع، وأيضًا التوسع في رصد التطورات السياسية، رابعًا قيام وزارة الخارجية بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص بدراسة ملف المقيمين غير الشرعيين في المملكة، واقتراح الحلول العاجلة لها.






مجلس الغرف: "النقل البري" مهدد بالانهيار خلال الأسابيع القادمة بسبب قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة

قالت اللجنة الوطنية للنقل البري في مجلس الغرف السعودي أن قطاع "النقل البري" مهدد بالشلل والانهيار خلال الأسابيع القليلة القادمة بسبب قرار وزارة العمل برفع تكلفة العمالة الوافدة بقيمة 2400 ريال.

وتوقعت اللجنة – حسبما أوردت صحيفة الشرق الأوسط- وصول خسائر المستثمرين في القطاع جراء تطبيق القرار بحوالي 3 مليارات ريال سنويا.

وقال سعود النفيعي رئيس اللجنة أن هناك صعوبة في أن يلبي المستثمرون في قطاع النقل بكل أنشطته المتعددة، اشتراطات وزارة العمل الأخيرة بل لن يكونوا قادرين خلال الأسابيع المقبلة على مجاراة قرار الوزارة.

جدير بالذكر أن وزارة العمل بدأت في تطبيق قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة للشركات العاملة في القطاع الخاص بالسعودية من 100 ريال إلى 2400 ريال سنويا عن كل عامل وافد يزيد عن العمالة الوطنية.






السعودية تتجه لمنح القطاع الخاص يومَين عطلة و8 ساعات عمل فقط
مصادر: مجلس الشورى سيفتح الملف مجدداً الأسبوع المقبل

وزارة العمل السعودية

كشف عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى السعودي،
عبدالرحمن بن سعد العبيسي، أن اللجنة اقترحت خفض ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة في الأسبوع، على أن يكون الدوام ثماني ساعات يومياً بلا فترات استراحة، مع إجازة يومين أسبوعياً.

وأوضح العبيسي في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية"، أن لجنة الإدارة والموارد البشرية سترفع دراستها حول تقليص ساعات العمل في القطاع الخاص حال إقرارها من قِبل اللجنة، إلى الهيئة العامة لمجلس الشورى لجدولتها ضمن المواضيع التي ستطرح على جدول أعمال المجلس.



وتوقع عضو مجلس الشورى أن يتم رفع الدراسة المتعلقة بتقليص ساعات الدوام في القطاع الخاص إلى ثماني ساعات عمل تبدأ من السبت وحتى الأربعاء دون فترات الاستراحة، إلى الهيئة العامة في المجلس خلال الأسبوع المقبل أو الذي يليه.

وكان المقام السامي قد أعاد دراسة تعديل بعض مواد نظام العمل التي رُفعت له من مجلس الشورى، مطالباً بتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بدلاً من 48 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنياً منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص.

وقال الدكتور إبراهيم بن عبدالله السليمان، عضو لجنة الموارد البشرية في مجلس الشورى في وقت سابق: "كان هناك اتفاق بين وزارة العمل ورجال الأعمال لتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص من 48 ساعة إلى 45 ساعة في الأسبوع، وذلك طبقاً لما تلقته لجنة الإدارة والموارد البشرية في المجلس من قِبل وزير العمل، إلا أن اللجنة تلقت رداً من المقام السامي بتقليصها إلى 40 ساعة في الأسبوع".

وأضاف "اللجنة لا تزال تدرس ما رفع إليها من المقام السامي"، مبيناً أن الهدف من القرار هو رفع جاذبية العمل في القطاع الخاص، إذ إن ساعات العمل الأسبوعية في القطاع الحكومي لا تتجاوز 35 ساعة، وهو ما جعل منه بيئة محفزة للشباب للالتحاق بالعمل فيه، سواء في الوزارات أو الجهات الحكومية الأخرى، والعزوف عن القطاع الخاص.

وكانت وزارة العمل قد رفعت قبل ثلاثة أشهر نتائج حوارها الاجتماعي الأول المعني بتحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية للعاملين في القطاع الخاص للمقام السامي، وجمع الحوار الاجتماعي أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل، وهي: العمال، وأصحاب العمل، والدولة.

ولقيت قضية تحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية معارضة من بعض رجال الأعمال، وهو ما قال حيالها المهندس عادل فقيه وزير العمل في وقت سابق، إن الوزارة لا تصدر أحكاماً ولا تعليمات مسبقة بهذا الخصوص، وإن مواقف بعض رجال أعمال المعارضة لم تكن نهائية إطلاقاً وإنما هي تعبير حماسي، موضحاً أن هناك رجال أعمال آخرين قالوا عن نظرائهم المعارضين إنهم لا يمثلون إلا أنفسهم.

وكانت دراسة استطلاعية أعدتها وزارة العمل خلصت إلى ضرورة توحيد وتقليص عدد ساعات العمل إلى 40 ساعة في الأسبوع في القطاعين الحكومي والخاص، مع جعل الإجازة الأسبوعية يومين، لزيادة إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص.





التربية تعتزم تقديم حوافز مالية للطلبة الملتزمين في الحضور.. وإضافة 40 دقيقة لليوم الدراسي

تعتزم وزارة التربية والتعليم اعتماد اليوم الكامل في مدارس المملكة وتقديم حوافز مالية للطلبة الملتزمة بالحضور بهدف تحويل المدرسة إلى بيئة جاذبة.

وأكدت الوزارة في تقريرها الذى يدرسه مجلس الشورى حاليا تشكيل لجنة عليا لتحسين البيئة المدرسية وتخفيض الكثافة الطلابية في الفصول، وإضافة حصة مدتها 40 دقيقة لحل الواجبات المدرسية للطلاب.

وأشارت إلى أنها تعمل على تخصيص خزانة لكل طالب وطالبة لتخفيف الأثقال التي يحملونها كل يوم، وذلك لما يسببه هذا الحمل من مشكلات صحية، موضحة أن الوزارة ستعمل على تفعيل دور أولياء الأمور وتقوية صلتهم بالمدرسة ووضع آليات متابعة ملزمة لولي الأمر .

من جهته، أكد رئيس لجنة الشؤون التعليمية بمجلس الشورى الدكتور أحمد آل مفرح أن المقترح الذي ستطبقة الوزارة على مدارس التعليم العام بإضافة حصة يومية لحل الواجبات الدراسية فرصة للطلاب والطالبات لإعطائهم المجال الأوسع بعد خروجهم من المدرسة من أجل الاستمتاع بأوقاتهم، حسبما ذكرت صحيفة المدينة.




صحيفة: مكاتب وكلاء السفر تعتزم إيقاف إصدار التذاكر على "الخطوط السعودية" لحين استلام التسعيرة الجديدة

قالت إحدى الصحف المحلية إن مكاتب وكلاء السفر تعتزم إيقاف إصدار التذاكر المحلية للخطوط السعودية لحين تسلمها اعتمادا بالتسعيرة الجديدة.

ووفقا لصحيفة الاقتصادية عن مصادر لها، فإن شركة الخطوط السعودية قامت خلال الأربعة أشهر الماضي برفع أسعار التذاكر أربعة مرات.

وتوقعت المصادر أن تخسر "الخطوط السعودية" كثيرا من خدمات المكاتب السياحية بسبب القرارات التي تصدرها بين فترة وأخرى، مشيرة إلى أنه من الممكن توجه هذه المكاتب لتقديم خدماتها إلى خطوط منافسة خاصة في الرحلات الدولية.

وبحسب المصادر، فإن هناك تحركا حاليا لعقد اجتماعات بين المكاتب السياحية لترتيب أوراقها، لمواجهة زيادة أسعار تذاكر الطيران.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء أصدر قرارا بالموافقة لهيئة الطيران المدني بمراجعة أسعار تذاكر الطيران المحلي، الذي يتوقع دخوله حيز التنفيذ خلال الأشهر الثلاثة القادمة، ومن المتوقع زيادة الأسعار وفقاً لآلية الشرائح لمَن يحجز قبل عشرة أيام من موعد السفر.






تعديل مفاتيح الاتصال بمناطق المملكة بإضافة الرقم "1".. خلال أشهر

كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن بدئها تطبيق إضافة الرقم (1) إلى مفتاح منطقة الرياض الحالي (01) ليصبح (011) اعتباراً من مطلع ربيع الثاني القادم، في إطار خطة لتعديل كافة مفاتيح الاتصال للهاتف الثابت بالمناطق.

وأضافت أنه سيتم تعميم ذلك على مناطق المملكة الأخرى تباعاً، على أن ينحصر التغيير الذي سيلمسه المشتركون عند تطبيق الخطة الجديدة للترقيم على إضافة خانة واحدة وهي الرقم (1) بعد الصفر الذي يسبق جميع مفاتيح المناطق الجغرافية.

وقالت إنه سيتعين على المتصل إضافة الخانة الجديدة عند الاتصال بأي هاتف ثابت، فمثلاً إذا أراد مشترك الهاتف المتنقل الاتصال بمشترك هاتف ثابت في مدينة الرياض، فيبدأ بالرقم (011) بدلا من الرقم (01).

وفيما يخص بقية المناطق، أشارت إلى أنه في المرحلة الثانية من تطبيق الخطة وبتعميم هذا التعديل على بقية مناطق المملكة سيضيف المتصل الرقم (1) قبل مفتاح المنطقة السابق؛ فيبدأ مثلا بالاتصال على مشترك في مدينة أبها بالرمز 017 بدلا من الرمز 07.

ونوهت الهيئة إلى أن هذا التعديل سيعمل على زيادة نطاقات أرقام خدمات الاتصالات، ومنها الخدمات المتنقلة والثابتة، وكذلك الإسهام في إيجاد خدمات جديدة وتقنيات وتطبيقات حديثة واستيعاب المستجدات في أعداد الاشتراكات والمستخدمين.







إعفاء محافظ الخرج الأمير عبدالرحمن بن ناصر

أُعفي اليوم الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز محافظ الخرج بعد صدور الموافقة السامية على طلبه بإعفائه من منصبه كمحافظ لمحافظة الخرج.

وكان الأمير عبدالرحمن قد تولى منصبه محافظاً للخرج عام 1422هـ بعد أن كان محافظاً للدرعية.

وقد تم تكليف وكيل المحافظة مساعد السالم محافظا للخرج لحين تعيين محافظ جديد لها.
"أرامكو" تعلن عن وظائف 





جديدة لخريجي التقنية والدبلومات في أكثر من 25 تخصصًا
أعلنت شركة أرامكو عن وظائف شاغرة لديها لخريجي الكليات التقنية بجميع مدن ومحافظات المملكة، حيث تم فتح باب التسجيل في هذة الوظائف بدءا من أمس السبت ويستمر التسجيل في موقع الشركة الإلكتروني حتى الساعة الثالثة عصراً من يوم الثلاثاء 3 ربيع الأول 1434 هـ الموافق 15 يناير 2013.

وحسب مشرف قسم التدريب بشركة أرامكو سراج العتيبي، فإنه لابد لخريجي الدبلوم من كليات التقنية والكليات الصناعية ومعاهد الإدارة العامة وكليات المجتمع والمعهد الفني بالجبيل أن يتوفر لديهم المتطلبات التالية الحصول على الحد الأدنى من المعدل التراكمي: 2.0 من 4 أو 3.0 من 5 ولا يزيد عمر المتقدم عن 28 سنة ولم يمضِ على تخرج المتقدم أكثر من 3 سنوات ولم يسبق للمتقدم أداء اختبار هذا البرنامج من قبل، حسبما ذكرت صحيفة المدينة.

وأوضح أن التخصصات المطلوبة تشمل تسويق ومحاسبة وإدارة مكتبية وإدارة أعمال وتقنية كمبيوتر وتقنية معلومات ودعم فني وتقنية وهندسة الطاقة الكهربائية وكهرباء ميكانيكية ومعدات ومهارات كهرباء صناعية، وتقنية وهندسة الصيانة الميكانيكية وبرنامج صيانة المعدات وتقنية الكيمياء الصناعية وتقنية الهندسة الكيمائية والإنتاج الكيميائي.

وتابع: "من ضمن التخصصات المطلوبة تقنية صناعة البوليمر وتقنية عمليات التشغيل والتحليل الكيميائي، تقنية الأجهزة الدقيقة وهندسة التحكم وتقنية الأجهزة الدقيقة وبرنامج مهارات أجهزة القياس والتحكم الصناعية والاتصالات والإلكترونيات الصناعية والتحكم والهندسة الكهربائية والإلكترونيات التقنيه، هندسة الإلكترونيات والأجهزة وتكنولوجيا الإلكترونيات وهذا البرنامج يساعد المشاركين فيه للحصول على المهارات المطلوبة لأداء وظائف التشغيل والصيانة والوظائف الإدارية والكتابية.




إجراءات “النقد” تعرقل خمسة ملايين ريال للأوقاف المنزوعة في مكة

احمد الاحمدي -مكة تصوير: منصور سندي
الإثنين 24/12/2012
وعد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري بعقد ورشة عمل خلال شهر ونصف تناقش العوائق التي تعترض الأوقاف فى مكة المكرمة وترصد الحلول العاجلة لها بعد ان تصاعدت شكاوى النظار التي تعترض العمل الوقفي لبطء الإجراءات خاصة فيما يتعلق بشراء بدل الأوقاف المنزوع ملكيتها للمصلحة العامة والمطالبة بإعطائها صفة الاستعجال جاء ذلك خلال اللقاء الثاني للجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة والتي ناقشت عددا من الموضوعات كان أهمها تعطل استلام النظار والواقفين لمستحقات التقدير التي قدرت بأكثر من خمسة مليارات ريال مما فوّت فرصة شراء الأوقاف البديلة نظراً للارتفاع في أسعار العقار بمكة في ظل الضخ الحكومي وتزايد الطلب وقلة المعروض. وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة مكة طلال بن عبدالوهاب مرزا أن الأهمية التنموية والاقتصادية للأوقاف وحاجتها للتطوير والتنظيم أسس لتشكيل لجنة الأوقاف بالغرفة حيث تضم نخبة مميزة من المتخصصين سعياً وراء أن تكون مكة المكرمة أنموذجاً يحتذى به في مجال العمل الوقفي مؤكداً على أن ترك آلية الإشراف والرقابة على الأوقاف للمحاكم يؤكد بجلاء أهمية هذه الموارد المهمة في حياة الأمة وأبنائها .
من جهته اوضح نواف آل غالب رئيس لجنة الأوقاف بغرفة مكة المكرمة أن من أهمّ العوائق التي تعترض العمل الوقفي بطء الإجراءات خاصة فيما يتعلق بشراء البدل للأوقاف المنزوع ملكيتها للمصلحة العامة من خلال إعطائها صفة الاستعجال مشيراً إلى أن حجم العقارات التي نزعت لصالح المشروعات التطويرية في مكة المكرمة بلغت 80 مليار ريال منها 60 ملياراً لصالح الأوقاف. واضاف قائلا : إن مكة المكرمة تمر اليوم في عهد خادم الحرمين الشريفين بنقلة نوعية في مجال العمران والتشييد لم يشهد لها التاريخ مثيلا ، منها التوسعة غير المسبوقة في المنطقة المركزية وحيث أن بعض صكوك الأوقاف التي تتركز حول الحرم المكي قديمة وتسببت في تأخير استلام تعويضاتها وبالتالي أدى إلى تأخر شراء البديل كما أن المكرمة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين مؤخرا باستثناء بعض الأوقاف من تطبيق تعليمات الاستحكام الواردة في نظام المرافعات الشرعية وصرف تعويضاتها بموجب صكوكها القديمة لإيجاد البديل المناسب لها عن طريق المحكمة الشرعية وفق الاجراءات النظامية والمتعبة لاعتبارات شرعية تعد من الخطوات المهمة التي خدمت العمل الوقفي وأن جميع نظار الأوقاف والمستحقين بمكة المكرمة يأملون أن تشملهم هذه المكرمة لاستمرار الصدقة الجارية على الواقفين وعدم انقطاعها أو تعطلها ولدفع عجلة التنمية في هذه البلاد المباركة مشيرا الى أن الارتفاع المطرد في سعر العقار بمكة المكرمة بسبب قلة المعروض يجعل من الأهمية تسهيل إجراءات الأوقاف لشراء البديل المثمر الأمر الذي يؤدي لانخفاض القوة الشرائية لقيمة تعويضات هذه الأوقاف نتيجة تأخر صرفها وبقائها في مؤسسة النقد مما يجمّل هذه الأوقاف أعباءً مالية ويضعف منافستها في الشراء بمكة المكرمة مما تسبب في عزوف كثير من الملاك عن البيع على الأوقاف نظراً لطول الإجراءات ورغبة الملاك في البيع بأعلى سعر وأسرع وقت وقد يؤدي هذا إلى أن تفقد الأوقاف فرصة استمرارها ومساهمتها في التنمية.
وطالب بتشكيل جمعية عمومية لنظار الأوقاف بمكة المكرمة وتحقيق التواصل مع الخبراء والمتخصصين في الإدارة والتنمية سعياً وراء عدم اندثار الأوقاف مشيرا الى أن لجنة الأوقاف بغرفة مكة المكرمة تهدف إلى تحقيق نشر ثقافة الوقف وإعداد إحياء النماذج الوقفية الناجحة وابتكار أفكار وقفية لمجالات تعنى بالتنمية في شتى مجالات الحياة المختلفة والتواصل مع الجهات المعنية لنقل الخبرات وإبراز التجارب الوقفية الناجحة بمنهجية مؤسسية خاصة في الجوانب المالية والإدارية وحصر أبرز البحوث والدراسات العلمية الخاصة بالوقف للاستفادة منها وتشكيل رابطة بين نظار الأوقاف بمكة المكرمة لتنسيق التواصل مع الجهات ذات العلاقة وتحقيق التكامل والتدريب على الإدارة الوقفية الناجحة . وكان اللقاء قد تضمن طرح تجربتين نموذجيتين للأوقاف الأولى لوقف الشريف غالب بن مساعد والتي خصصت لها خطة استراتيجية وأخرى تطبيقية للرقي بالأوقاف والتجربة الثانية للجنة التنسيقية لأوقاف بلاد ما وراء النهر قدمها الدكتور حبيب مرزا أوضح فيها أن حاجة حجاج الجمهوريات المستقلة للسكن بعد استقلالها بعد 70 عاماً من انقطاع الحج بسبب الاستعمار أدى إلى تفكير أهل تلك البلاد في بناء أوقاف لإيواء وسكن الحجاج فيما تطلب في ظل تنامي هذه الأوقاف إلى لجنة تنسيقية بينهم حيث جمعت اللجنة التي أنشئت عام 1427 هـ نظار أوقاف 12 وقفاً خيرياً تخدم 2000 حاج سنوياً.
اللقاء تناول حزمة مداخلات لتقوية مفاصل الأوقاف حيث طالب القاضي سعد المهنا بمزيد من التسهيلات لقطاع الأوقاف مثل التسهيلات التي تقدم للمدن الصناعية وكبار المستثمرين لأن عائدات الأوقاف ربما تتفوق على كيانات اقتصادية قدمت لها تسهيلات واستثناءات ونصح المهنا بأن لا يتم التركيز على الأوقاف المعطلة أو التي تواجه التأخير بل إلى طرق أبواب تطوير الأوقاف الناجحة وتبادل التجارب معتبراً مكة المكرمة والمدينة المنورة مركز ثقل للأوقاف بالمملكة طارحاً فكرة تنظيم معرض للتجارب الوقفية الناجحة وآلية التطوير . 
وقال الدكتور يوسف الخلاوي استشاري عمل خلال مداخلته ان هناك خمس لجان للأوقاف في الغرف التجارية في مناطق المملكة لكن أهم لجنتين هما لجنتا مكة المكرمة والمدينة المنورة لذا ينبغي أن نفصل بين مسار الأوقاف القائمة ومسار الاوقاف التي لم تبدأ بعد مع أهمية إشاعة تنظيم الأوقاف وربط تسجيلها بالتنظيم أولاً مع أهمية تخصيص مركز معلومات وخطط زمنية. 
والمح الدكتور وليد المزيد الباحث في شؤون الأوقاف إلى حاجة الأوقاف لقاضٍ متخصص بفقه وأحكام الأوقاف خاصة في مدن مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة تحتضن آلاف الأوقاف بهدف تسريع الإجراءات وفتح الطريق أمام تطويرها.
وقال الشيخ يوسف الأحمدي عضو لجنة الأوقاف والعقاري المعروف: إن مساحة العقارات المزالة حول الحرم المكي تمثل المساحة الحقيقية في عهد الدولة العباسية مما يصور حجم تنامي العقارات في مكة المكرمة مطالباً بعقد ورشة عمل تشرف عليها إمارة المنطقة وتشترك فيها الجهات المعنية بتنظيم الأوقاف مع النظار ولجنة الأوقاف للوصول إلى أبرز المعوقات تحقيقاً لحلها خاصة أن هناك خمسة مليارات ريال هي حجم التقديرات التي تحتفظ بها مؤسسة النقد بأسباب بطء الإجراءات في تسليم التعويضات مشيراً إلى تخصيص 10 ملايين ريال لبناء مركز للعناية بالأوقاف بمكة المكرمة.





نزع 20 ألف عقار يثير أزمة إسكان في مكة.. والأمانة: 4 ملايين متر تحل المشكلة
عقاريون: وصول سعر متر الأرض إلى 500 ألف ريال.. خيال

محمد رابع سليمان تصوير- عبدالغني بشير
الإثنين 24/12/2012


شكلت أزمة الإسكان في مكة المكرمة معاناة كبيرة للأهالي بعد نزع ملكية أكثر من «20» ألف عقار لصالح مشروعات التطوير والتوسعات، واصبح ذوو الدخل المحدود لا يستطيعون شراء قطعة أرض، وما زاد المعاناة ضعف التعويضات للمساكن الواقعة بعيدًا عن منطقة الحرم حيث لايقل سعر المتر عن 8 آلاف، وطالب مختصون بضرورة إنشاء مشروع إسكاني حكومي ضخم في أطراف مكة تتوفر فيه جميع الخدمات والبنى التحتية لحل مشكلة الإسكان.
وحمل مختصون شركة الكهرباء وأمانة العاصمة المقدسة ووزارة الإسكان مسؤولية الأزمة الخانقة للإسكان في مكة المكرمة رغم وجود أراض شاسعة تملكها الأمانة حول مكة المكرمة لكن ظلت بدون تخطيط ولا توزيع على المواطنين.

270 مليارًا لوزارة الإسكان
يقول عضو مجلس الشورى مديرالجمعية لحقوق الإنسان بمكة المكرمة سليمان عواض الزايدى: لاشك أن الدولة تنبهت لمشكلة الإسكان وبالتالي أنشأت وزارة الإسكان ورصدت لها مبلغ أكثر من 270 مليارا بالإضافة إلى مبلغ سابق تم رصده قبل تكوين الوزارة كل هذا كان رصيدًا في صالح المواطن من أجل حل مشكلة الإسكان، لكن كان يعترض الوزارة قضية البحث وايجاد أراض، والآن تم حل جزء كبير من المشكلة وأقامت وزارة الشؤون البلدية والأمانات والبلديات تأمين مجموعة من الأراضي، إذا السؤال المطروح الآن متى يكون التنفيذ، ووزارة الإسكان أمام مسؤولية كبيرة جدًا، ومشكلة قائمة يجب أن تسهم في حلها بشكل عام، أما قضية الإسكان في مكة المكرمة فإنها تختلف عن كثير من مدن المملكة حيث إن مكة المكرمة تم فيها في الفترة الماضية نزع ملكية عقارات كثيرة جدًا قيل إنها تجاوزت 20 ألف عقار لصالح توسعة مشروعات الحرم بشكل عام والطرق الدائرية ولصالح مشروع قطار الحرمين، إضافة إلى أن مدينة مكة المكرمة تعرضت إلى عدم وفاء من الصندوق العقاري الذى كان يشرف على مشروع الإسكان (الرصيفة)، وظل المواطنون ينتظرون بأمل أن يوزع عليهم لكن فوجئوا أن وزارة الإسكان قامت ببيع الإسكان على المستثمرين وبالتالي اتسعت المشكلة. وقال الزايدي أعتقد أن مكة يجب أن يكون لوزارة الإسكان نظرة خاصة لها لظروفها التي تعيشها، فمكة كما هو معروف تستقبل الآن ما يزيد على ستة ملايين معتمر سنويًا إضافة إلى عدد الحجاج، والرقم المتزايد كل عام، وأنا سبق أن قابلت وزير الإسكان الدكتور شويش الشويش وعرضت له قضية مكة وطلبت منه أن يعطي مكة المكرمة خصوصية، وكان يتحدث عن مشكلة عدم استلامهم مواقع فتابعت مع أمين العاصمة المقدسة ولماذا لم تؤمن الأمانة المواقع ففهمت أن الأمانة أمنّت الآن المواقع، وأمام وزارة الإسكان أن تبادر وتستعجل مشروعها في مكة المكرمة.
واضاف: الآن نزع الملكيات التي تمت بجوار الحرم المكي الشريف بلغ قيمة المتر الواحد «500» ألف ريال وهذه أسعار فلكية والمواطن لا يستطيع أن يشتري عقارا داخل مكة المكرمة والإيجار مرتفع إلا من كان لديه إمكانية مالية وبالتالي، أقول إن وزارة الإسكان إذا كان لديها فالاولى النظر إلى مكة، مشيرا إلى انه يجب عمل تنسيق متكامل ومسؤولية مشتركة بين الجهات المعنية لحل تلك المشكلة.

توسع النطاق العمراني
من جهته يقول رئيس اللجنة العقارية بغرفة مكة المكرمة الشريف منصور صالح أبو رياش: مدينة مكة يغلب عليها المناطق الجبلية والأودية ومجاري السيول بنسبة من 73-75% وهذه طبيعة مكة التى أرادها الله سبحانه وتعالى، لذلك المخططات السكنية موجودة إلى داخل النطاق العمراني متوفرة فيها الخدمات وبالنسبة للمنح هناك أكثر من (30) ألف منحة لذوي الدخل المحدود لم تصلها الخدمات مطلقا، فلابد أن يكون المنحى السكني متوائما مع الخدمات ويجب على الجهات المعنية أن تكون في تطلعات وطموحات المواطن في إيصال الخدمات في هذه المخططات وتدرجها في ميزانياتها ولا أعلم كيف تمر (20) سنة وجميع المرافق الكهرباء والمياه والصرف الصحي والهاتف لم تدرج مخططات المنح في ميزانياتها كخطط مستقبلية لمواجهة أزمة الإسكان في مكة المكرمة،، والحقيقة أزمة الإسكان موجودة في جميع مدن المملكة في جدة ثلاث غرف وصالة إيجارها (28) ألف ريال في السنة ولم تكن مباني مميزة بل هى مبانٍ عادية.
وأضاف أبو رياش: الأنظمة البلدية من أسوأ الأنظمة الموجودة لأنها تلتبس بمشروعات يرغب المواطن تنفيذها يصطدم برخصة البناء ومناقشة الصك وعمل الكروكي والبيانات الجغرافية يستمر هذا الوضع من ستة شهور إلى سنة هذه حقيقة مثبتة أنا مسؤول عنها، كذلك مدينة جدة تتعثر المشروعات بالوسائل البيروقراطية الموجودة في أمانة جدة وأنا أقول هذا الكلام بالتحديد وعندي ما يثبت ذلك ومسؤول عنه تمامًا، مشيرا إلى أن نسبة السكان عندنا من الشباب وصل إلى 70% وهذا تحد كبير لخطط طموحة يهدف إليها خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة،، ولكن العمل التنفيذي يجب أن يواكب طموحات الدولة والميزانية وتوجهات خادم الحرمين الشريفين بدونها لا يمكن تحقيق الوصول للهدف أو حل المشكلة.
وعن أسباب ارتفاع أسعارالأراضي في مكة المكرمة، قال ابورياش: وزارة الشؤون البلدية ألقت بعباءة خدمات مياه الشرب والحريق والصرف الصحي والكهرباء والهاتف وخزانات المياه ومحطات التنقية على أصحاب المخططات أن يوفروها في المخططات السكنية، وبعد دراسة مستفيضة وجدنا ان شركة الكهرباء تحتاج من صاحب المخطط من 30-40 مليونا لإيصال التيار الكهربائي مع الخدمات الأخرى، وصاحب المخطط مكلف بتوفيرها بالكامل وهذا يعني أن كل قطعة تكلفة خدمات وتطويري 150 ألف ريال، أضف إليها قيمة القطعة الفاقد من مساحة الأرض حوالي 35% بالإضافة إلى تعطيل العمل الاستثماري من 4-5 سنوات ثم الربح المضاف عند البيع فالأنظمة هي التى أوجدت ارتفاع الاسعار.

سكن بديل
وقال الدكتور فايز صالح جمال بالنسبة للأسباب أنا في تصورى ظاهرة وجلية للجميع هي قضية الهدميات المستمرة في مكة للعام الثالث على التوالي في كل عام يتم نزع آلاف العقارات صحيح بعضها مخصصة لإسكان الحجاج لكن هناك جزءا يعتبر لإسكان المقيمين الدائمين سواءً من المواطنين السعوديين أو المقيمين حتى الذين يقيمون في المساكن المخصصة للحجاج كالفنادق في النهاية يحتاجون لمساكن بديلة فالنزع المتبع لأعداد كبيرة من العقارات سبب إشكالية كبيرة لشح المعروض من السكن أيضًا أدى إلى ارتفاع التكلفة بشكل اعاق الطبقة المتوسطة من ذوي الدخل المحدود شراء أرض وبناء بيت.
واضاف: هناك بدائل وسكن ميسر لكن لا يوجد شيء على أرض الواقع ولا يوجد إلا مشروع واحد بدأ ولا يزال متعثرا، ففي تصوري أن يؤخذ الأمر بجدية وعزيمة وهمة عالية ويتم توفير البدائل، والعمل على إنشاء وحدات سكنية وتحث المطورين العقاريين بحوافز وتجعلهم يبدأون في بناء وحدات سكنية، وكنت قد اقترحت في المشروع المتعثر «واحة مكة» أن يقوم صندوق التنمية العقارية بتمويل الوحدات التي ستنشأها الشركة وبالتالي تنطلق والآن متعثرة بسبب التمويل والشروط التي وضعت. وقال: عندما يأخذ صندوق التنمية العقارية المبادرة بأن يشتري الوحدات ويسلمها للناس ويقسطها على (25) سنة في تصورى لو أخذ صندوق التنمية العقارية هذا المنحى سيساهم بشكل كبير في حل الإشكالية. واضاف: ما يمنحه صندوق التنمية العقارية (500) ألف ريال لا تكفي لشراء أرض وبنائها،، ومكة المكرمة تحديدًا ينبغي أن يكون لها معاملة خاصة باعتبار الهدميات التي شهدتها خلال الست سنوات الماضية. وعن دور مخططات ولي العهد جنوب مكة في حل مشكلة الإسكان قال الدكتور جمال: بالتأكيد ستحسم بالإضافة في تصوري هناك مواقع حول النطاق العمراني لمكة أقرب من مخطط ولي العهد بالإضافة لنقص الخدمات تعتبر بعيدة.

ارتفاع ملحوظ
وقال الشيخ أسامة خياط كاتب عدل الثانية ان المواطن الذي عاش في مكة المكرمة يلمس الارتفاع في أسعار الأراضي خلال العشر السنوات الأخيرة والدولة وفقها الله نفذت العديد من المشروعات التي تسهم في توفير حياة كريمة للمواطن ومنها مشروعات الإسكان التي وفرت مساكن على مستوى عال للمواطن لكن الأزمة الأخيرة في الإسكان كانت نتيجة نزع آلاف العقارات حول المنطقة المركزية لتنفيذ مشروعات تطويرية بعضها تابعة للمسجد الحرام وبعضها لصالح الطرق الدائرية ومشروع قطارالحرمين.
وقال خياط : إن الحلول تكمن في تبني صندوق التنمية العقارية دعم المشروعات الاستثمارية في مجال الإسكان وفتح المجال بتوسع أمام المستثمرين وتباع للمواطنين على أقساط طويلة المدى.
وقال رئيس لجنة المقاولات بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة ابراهيم عبدالرؤوف أمجد: التطور العمرانى له دور كبير في أزمة الإسكان بمكة خاصة المشروعات التي حول الحرم كذلك إزالة أحياء الرصيفة وجرول وغيرها أزيلت أحياء بالكامل تساوي 60% من المنطقة المركزية حيث تمت أعمال إزالة دون توفير البديل وأغلب الذين حصلوا على تعويضات إما ورثة أو أصحاب عقارات يسكنون خارج مكة،، ومبالغ التعويضات لأكثر الأهالي لا تكفي لشراء قطعة أرض، ويتساءل أمجد: كيف بتوفير سكن متكامل خاصة أن بعض الأسر كانت تعيش في بيت واحد مكون من أربع إلى خمس عائلات،، وفي ظل ارتفاع أسعار الأراضي؟.
وطالب أمجد بضرورة إنشاء مشروع إسكاني حكومي ضخم في أطراف مكة تتوفر فيها البنى التحتية لحل مشكلة الإسكان.





"كورنيش جدة".. ثاني أفضل مشروع في السعودية
بعد أقل من أسبوعين من تسلم الأمانة جائزة أفضل مشاريع الشرق الأوسط لعام 2012


حصلت أمانة جدة على جائزة المركز الثاني عن أفضل مشروع على مستوى المملكة، لتطوير الواجهة البحرية بمنافسة من 350 مشروعاً، وذلك بعد أقل من أسبوعين من تسلم الأمانة جائزة أفضل مشاريع الشرق الأوسط لعام 2012، وحصولها على الجائزة الأولى لأكبر المشاريع العمرانية.

ووفق ما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية، فقد أكدت الأمانة أن حصولها على جائزة المركز الأول في المشاريع الكبرى بالشرق الأوسط، يعد إنجازاً للمملكة ولمدينة جدة بصفة خاصة، مشيرة إلى أنه تم اختيار مشروع تطوير الواجهة البحرية ضمن أفضل ثلاثة مشاريع على مستوى المملكة من بين 335 مشروعاً تقدمت للمسابقة والخاصة بجودة المشاريع، وتم الحصول على المركز الثاني في معرض تنظيم المدن في المملكة.

يذكر أن مشروع "كورنيش جدة" حصد جائزة المركز الأول للمشاريع الكبرى بمنطقة الشرق الأوسط خلال حفل أقيم في دبي مؤخراً.





فرع حفر الباطن يقوم بجولتين ميدانيتين يومياً لتفقد الرعايا
الزراعة: عالجنا أكثر من 1400 ناقة وشاة في أم رقيبة


واس- أم رقيبة:
 أعلنت وزارة الزراعة - ممثلة بفرعها في محافظة حفر الباطن - أنها عالجت أكثر من 1400 ناقة وشاة مريضة في أم رقيبة, وذلك خلال مشاركة الفرع في مهرجان جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل في دورته الثالثة عشرة.

وأوضح مدير الفرع الدكتور فهد العنزي: أن مشاركة الفرع في المهرجان هذا العام تأتي امتداداً للمشاركات التي بدأت مع تأسيس المهرجان قبل 13عاماً, مبيناً أن الفرع يضم ست عيادات بيطرية متنقلة، مهيأة بأحدث الأجهزة الطبية المتقدمة.

وأشار إلى أن الفرع يقوم يومياً بجولتين ميدانيتين صباحية ومسائية؛ لتفقد الرعايا الموجودة في أم رقيبة والمناطق القريبة، والكشف عليها وتقديم العلاج اللازم للمريض منها, إلى جانب توزيع المطويات الإرشادية، وإقامة العديد من المحاضرات التي تهدف إلى الحفاظ على الثروة الحيوانية.





ابن أخيها يعاني المرض نفسه ويرقد بمستشفى الحرس
وفاة "سعودية" بحمى الضنك ومخاوف من انتشاره في "شوقية مكة"


عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة:
توفيت مواطنة أربعينية إثر إصابتها بحمى الضنك، وذلك بعد 3 أيام من دخولها مستشفى النور بمكة. ووفقاً لمصادر "سبق" فإن ابن أخيها يرقد الآن بمستشفى الحرس الوطني في جدة بالمرض نفسه، فيما أكد شهود أن حي الشوقية الذي تقطنه المتوفاة والأحياء المجاورة له تواجه بعوضاً ناقلاً للمرض في ظل ما وصفوه بتقاعس الجهات المعنية في مكافحتها.

وكانت السيدة قد نقلت للمستشفى إثر ارتفاع في درجة الحرارة لكنها وضعت في الملاحظة ثم تطور الأمر إلى تشخيص بحمى الضنك، ويعاني ابن أخيها "12 عاماً" المرض نفسه.

وأكدت مصادر "سبق" أن السيدة لديها بنت "6 سنوات" وطفل "سنة واحدة" ويعانيان أزمة نفسية إثر فقدان والدتهما, فيما أكد شهود أن حي الشوقية والأحياء المجاورة تواجه البعوض ناقل المرض في ظل ما وصفوه بتقاعس الجهات المعنية في مكافحته، ما قد يزيد أعداد المصابين ويرفع الوفيات.

من جهتهم، كشف عاملون في حمى الضنك أن مركز بحرة بجدة يعاني ارتفاعاً في أعداد المصابين، وحي كيلو 14 بجدة والأحياء الجنوبية التي تكثر فيها المستنقعات ما قد ينذر بمخاطر كبيرة جراء عدم وجود مكافحة مستمرة.

وطالب الأهالي الجهات المختصة بالسعي لتنفيذ حملة كبيرة للقضاء على الناقل قبل أن يتفشى المرض بالمنطقة والأحياء المجاورة.





رئيس محكمة بارق يتوعد «ساهر» بالقضاء


عبدالله الغالبي، مغرم عسيري (أبها)
فوجئ المواطن يحيى محمد رزقان البارقي إمام وخطيب مسجد عروة ورئيس محكمة بارق، بمخالفة مرورية (سرعة زائدة) سجلها نظام «ساهر» الآلي بحقه في مدينة جدة، بالرغم من عدم مغادرته محافظة بارق منذ أكثر من ستة أشهر - على حد قوله، ويعتزم البارقي رفع شكوى للجهات ذات الاختصاص حول هذا الخطأ الذي صدر بحقه. 

وأوضح البارقي لـ «عكاظ» أنه تلقى مخالفة مرورية بمبلغ 500 ريال، نتيجة تجاوزه السرعة المحددة على طريق جدة ـــ الليث الجديد في 15/12/ 1433هـ، وأنه اكتشف المخالفة بالصدفة أثناء مراجعته دائرة حكومية لقضاء مصلحة، علما بأن المخالفة مسجلة على مركبته من نوع «جراند ماركيز» وتوقيت المخالفة الواحدة ظهرا.

وقال، في هذا التاريخ وهذا التوقيت تحديدا، كنت في محافظة بارق أزاول عملي في المحكمة، لافتا إلى أن آخر زيارة له لمدينة جدة كانت قبل نحو ستة أشهر تقريبا.

وأضاف، سددت قيمة المخالفة المرورية على مضض، حتى أتمكن من استكمال إجراءات المعاملة لدى الجهة التي قصدتها.





دار حماية الفتيات بجدة تبحث عن عرسان لنزيلاتها بعد أن رفضهن الأهل

كشفت مديرة دار حماية الفتيات بجدة عن سعي الدار للبحث عن عرسان لنزيلاتها، وذلك بعد أن قضين فترة عقوبتهن في السجن.

وأوضحت ابتسام الضلعي أن الدار تقوم بالبحث عن عرسان للسجينات المفرج عنهن إلى جانب تدريبهن على الحاسب الآلي والخياطة والأعمال اليدوية، وذلك لتخفيف معاناتهن ولتوفير الفرصة لهن للانخراط في المجتمع.

وأشارت الضلعي بحسب صحيفة الوطن إلى أن الدار تسكنها العديد من الفتيات رفض ذويهن استقبالهن بعد الخروج من السجن، مناشدة أهالي الفتيات السماح لهن بالعودة إلى منازلهن.




الجهني : هزة أرضية في حائل .. ولا آثارسلبية

واس- حائل

الإثنين 24/12/2012
صرح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة حائل النقيب عبدالرحيم الجهني بأنه ورد لمركز القيادة والسيطرة بلاغ من المركز الوطني للزلازل والبراكين يفيد بتسجيل محطات الرصد الزلزالي التابعة للمركز هزة أرضية بمقدار 3.2 بمقياس ريختر شمال شرق حائل في الساعة السابعة وثماني عشرة دقيقة مساء أمس(الأحد). وبين النقيب الجهني أنه لم ينتج عن تلك الهزة أي آثار فيما اقتصرت البلاغات الواردة على الاستفسار، وطمأن بدوره الجميع أن الوضع مطمئن ولله الحمد ، مؤكداً جاهزية الدفاع المدني لأي طارئ، لا سمح الله.





استشهد بـ5 قنوات فضائية أذاعت أشعاره وتقرير طبي أكد سلامته العقلية
“شاعر” يتقدم للمحكمة الجزئية بالتماس لإلغاء حكمها بمنعه من إلقاء الشعر

حامد الرفاعي - جدة
الإثنين 24/12/2012

أخذت قضية الشاعر السعودي الذي صدر ضده مؤخرا حكم قضائي يلزمه بالامتناع عن إلقاء القصائد الشعرية لمدة 7 سنوات منحى جديدا و أكدت مصادر لـ«المدينة» عن تقدمه الاسبوع الماضي بخطاب إلتماس للمحكمة الجزئية بجدة طالب فيها اعفاءه من شروط الصلح الذي تم بينه وبين أشقائه زاعما ان اشقاءه استغلوا الصلح للتشكيك في قواه العقلية والنفسية رغم ان لديه عدة تقارير طبية صادرة من مستشفي الصحة النفسية وعدد من المستشفيات المتخصصة تؤكد سلامته من الامراض العقلية والنفسية.
واستشهد الشاعر المذكور في مطالبته بالغاء قرار المنع من القاء الشعر بعدد من القنوات الفضائية التي شارك فيها خلال السنوات الماضية حيث سرد خمس قنوات فضائية شهيرة ومصرح لها رسميا من وزارة الاعلام قامت باستضافته ونقلت بعض قصائده الشعرية 
و ارفق عددا من الاشرطة المرئية والمسموعة المتضمنة مشاركاته الشعرية السابقة للمحكمة . 
وتعود قضية الشاعر المذكور والتي انفردت «المدينة» بنشرها في صفحتها الأولى الجمعة الماضية إلى دعوى تقدم بها أشقاء الشاعرللمحكمة الجزئية بجدة طالبوا فيها بمنعه من الشعر بحجة أنه أساء لسمعة الأسرة بسبب قصائده وأشعاره التي جعلتهم أضحوكة بين الناس .
وأثر ذلك قام ناظر القضية قبل البت في القضية بإحالتهم إلى لجنة الصلح والتي استطاعت تقريب وجهات النظر بين الشاعر واشقائه على خلفية موافقتهم على بنود الصلح التي تضمنت في حينها منعه من إلقاء القصائد الشعر في جميع المحافل والقنوات الفضائية والملتقيات والمناسبات لمدة 7 سنوات بالاضافة إلى إلزامه في حالة رغبته الظهور بشعره بعد انقضاء السبع السنوات أن يحضر شيخ قبيلته واثنين من من كبار الشعراء الذين يختارهم شيخ قبيلته للإستماع إلى قصائده الشعرية لمعرفة مدى قدراته الشعرية واستطاعته على مجاراة باقي الشعراء .




«المباحث الإدارية» تقتاد عضو هيئة نظر من وسط محكمة القطيف


محكمة القطيف (الشرق)

قال شهود عيان إن المباحث الإدارية في المنطقة الشرقية داهمت صباح أمس محكمة القطيف العامة واقتادت عضو هيئة نظر في المحكمة من مكتبه أمام المراجعين لأسباب لاتزال حتى هذه اللحظة مجهولة. وذكرت مصادر من داخل محكمة القطيف لـ«الشرق» أن الموظف الذي تم اقتياده، يعمل على نظام بند الأجور، وهو مختص بإعداد التقارير الرسمية في قضايا النزاع التي تكون بين طرفين (وهي القضايا التي ينفي أحد الطرفين ماذكره الآخر)، إضافة إلى تقدير قيمة الإصابات، ويكون التقرير الذي يعده هذا العضو في القضايا هو الفيصل في قضايا النزاع، حيث إن القاضي يأخذ به. وأضاف المصدر أن أغلب القضايا المشابهة قد تتعلق بقضايا رشوة. وفي سياق متصل، أكد مصدر مسؤول من وزارة العدل لـ»الشرق» أمس أن الوزارة تابعت القضية مع الجهات الأمنية المختصة، والتي أفادت بدورها للعدل أنها تتحفظ على القضية لحين انتهاء إجراءات التحقيق.





جدة: تغريم ونقل ضابط لإساءته استخدام سلطته

أصدرت المحكمة الإدارية في جدة أمس حكماً بتغريم ضابط في إدارة أمنية 10 آلاف ريال بتهمة إساءة استخدام سلطته، عندما قام بسحب مواطن من محله التجاري بالقوة وترهيبه ثم سجنه من دون سند قانوني.

وكان الضابط قد دافع عن نفسه خلال الجلسة مدعياً أنه سحب الشخص وسجنه ليس بسبب مخالفته في محله بل لإرساله رسائل غير لائقة إلى أحد الأشخاص.

غير أن القاضي واجه الضابط المتهم بتقرير اللجنة الأمنية التي حققت في الموضوع وأثبتت تجاوزه صلاحياته، ليصدر إثر ذلك قراراً بنقله إلى قسم ليس له علاقة بالجمهور.





تغريم رئيس بلدية في جدة 10 آلاف ريال لممارسة التجارة


قضت المحكمة الإدارية بجدة بتغريم رئيس بلدية 10 آلاف ريال بسبب ممارسته التجارة أثناء عمله كموظف عاماً بالدولة.

وتضمن الحكم عدم إدانته للاستغلال الوظيفي لمصلحته الشخصية وتبرئته من التهم الموجهة له بذلك، وفور النطق بالأحكام المذكورة أعلن ممثل الادعاء عدم قناعته، حيث تم تحديد منتصف الشهر المقبل موعدًا لاستلام نسخة من الحكم تمهيدًا لتقديم لائحته الاعتراضية، حسبما ذكرت صحيفة المدينة.

وتعود تفاصيل قضية رئيس البلدية المذكور بحسب لائحة هيئة الرقابة والتحقيق المرفوعة ضده للمحكمة الإدارية إلى اتهامه بتملك مساحات في حدود مليون م2 تقريبا من الأراضي المميزة بطرق غير شرعية من بينها استغلال منصبه الوظيفي في شراء مواقع بدون صكوك عليها، وشراء مزارع وأراضٍ لأبناء عمومته وعدد من أقاربه بمساحة 15 ألف م2.





الشؤون الإسلامية بتبوك تحقق مع خطيب مسجد وصف مديرة مدرسة بـ"سفيهة السفيهات"

يعتزم فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد استدعاء خطيب جامع حي السليمانية بتبوك، للتحقيق معه في شكوى من شقيق مديرة مدرسة بالحي لوصفه شقيقته أثناء خطبة الجمعة بسفيهة السفيهات، وذلك لتطبيقها حملة "كوني أميرة" التي أقرتها وزارة التربية.

من جانبه، أكد مدير فرع الشؤون الإسلامية والأوقاف بمنطقة تبوك الشيخ عبد الله المبارك، وفقا لصحيفة "عكاظ"، تلقيهم للشكوى وأنهم بصدد استدعاء الخطيب المذكور للتحقيق معه بشأنها.

كما أوضح شقيق المديرة أن الخطيب ادعى أن شقيقته أقامت حفلا تحت مسمى جميلة الجميلات وأنيقة الأنيقات وطالب بفصلها عن العمل، مضيفا بأنه سيتقدم بشكوى إلى المحكمة من أجل إثبات حق شقيقته.





مقيم يرفض تسلم "مولوده" لليوم الثالث من مستشفى حائل إلا بعد فحص DNA

رفض مقيم من جنسية عربية مساء أمس (السبت) استلام مولوده من مستشفى النساء والأطفال والولادة في حائل إلا بعد إخضاع المولود لفحص DNA، ليبقى المولود في قسم الحضانة بالمستشفى لليوم الثالث على التوالي.

وأصر الأب على إثبات الصلة الشرعية للمولود به أولاً، بعدما اكتشف هو وأم المولود أن الرضيع الذي قدمته إحدى الممرضات لهما ليس ابنهما، حيث رفضت الأم إرضاعه أو حتى احتضانه.

وبحسب صحيفة "إخبارية حائل"، فإن الأب كان قد اتصل بـ(كشك الولادة) في المستشفى وأخبروه أن المولود ذكر، إضافة إلى أن عدة تحاليل مخبرية سابقة أجرتها زوجته أثبتت أن الحمل (ذكر)، إلا أن الأب تفاجأ أثناء الزيارة أن المولود (أنثى)، ما دفعه إلى رفض استلامه وطلبه التحليل للتأكد من نسبته له ولتخوفه من استبدال ابنه بآخر.




إصابة 24 طالبة نتيجة التدافع في مجمع لمدرستين بسبب جرس إنذار بالمبرز

نقل طالبة نتيجة إصابتها
٢٠١٢/١٢/٢٤ - العدد ٣٨٦

تمكنت إدارة ومنسوبات مدرستي المتوسطة السادسة والثانوية الخامسة في مدينة المبرز من إخلاء 1200 طالبة ومعلمة وعاملة صباح أمس عقب دوي صوت جرس الإنذار، إلا أن الكثافة العددية للطالبات وتدافعهن خلال الخروج تسبب في حالة من الخوف والهلع نتج عنه إصابة 24 طالبة. وباشرت فرق الإطفاء والإنقاذ والكمامات وسيارة السنوركل بقيادة مدير العمليات العقيد محمد الجريان الحادثة فور البلاغ. وبحسب المتحدث الرسمي للهلال الأحمر فهد الغامدي أنه تم تحريك فرقة إسعاف، وبعد وصولها للموقع حدث إصابات لعدد من الطالبات، ما استوجب توجيه عدد من الفرق الإسعافية للموقع؛ حيث شاركت ست فرق إسعاف من هيئة الهلال اﻷحمر مدعمة بست فرق إسعاف من المديرية العامة للشؤون الصحية في الأحساء وفرق إسعاف هيئة الهلال اﻷحمر، وتم نقل الطالبات إلى مستشفيات الأحساء. وأكد المتحدث الرسمي لصحة الأحساء إبراهيم الحجي أنه تم تنويم بعض الحالات، وأخريات تم تقديم الإسعافات الأولية لهن، وخرجن بعد الاطمئنان على صحتهن في الحال، وتوقع الحجي أن جميع المصابات سوف يتم خروجهن خلال العشر ساعات المقبلة، مؤكداً أن طاقماً طبياً مجهزاً من ضمن الفرق التي باشرت الحادثة، وفرقة من مستشفى الصحة النفسية شاركت من أجل السيطرة على حالات التوتر العصبي والخوف والهلع، فيما بيّن مدير شركة حافل في المنطقة الشرقية سعد الأربش أنه تم توفير 14 حافلة لنقل الطالبات وتوزيعهن لمنازلهن. كما أوضح مدير الإعلام بتعليم الأحساء سلمان الجمل أن حارس المدرسة قام بفصل التيار الكهربائي احترازياً، وأبلغ عن الحادثة، وأن فرق الصيانة باشرت الحادثة، وتم الكشف على جميع العدادات الكهربائية والقواطع والتمديدات. من جهته، اطمأن مدير عام التربية والتعليم في محافظة الأحساء أحمد بالغنيم على جميع الطالبات اللاتي تم تنويمهن من خلال اتصالاته الهاتفية. وقدم بالغنيم شكره لجميع الجهات الحكومية التي باشرت الموقع وتفاعلهم السريع مع الحدث. وتم اعتماد الدراسة اليوم الإثنين.
تجمهر أولياء الأمور أمام المدرسة





صور  / حريق هائل في ناقلة وقود على طريق الجبيل

حريق هائل في ناقلة وقود على طريق الدمام الجبيل
الجبيل / لقي سائق شاحنة وقود محملة بــ "الديزل" اليوم مصرعه إثر حادث على طريق الجبيل/ الظهران السريع بالقرب من محافظة القطيف، مما تسبب في حدوث خط كبير من النيران المشتعلة بسبب شاحنة الوقود التي ارتطمت بشاحنة أخرى.

وتسببت النيران المشتعلة في إغلاق الطريق المؤدي إلى الجبيل إلا أن الجهود المرورية التي بذلها رجال المرور أعادت فتح الطريق الذي ازدحم بالسيارات، إذ وقع الحادث بالتزامن مع ذهاب الموظفين، وتسبب الحريق في إمتداد الدخان الأسود الكثيف ما أثار الفزع لدى سائقين، وانتشرت النيران لعشرات الأمتار متخذة خطا مستقيما على السفلت، الأمر الذي أخر الكثير من الموظفين من الوصول لعملهم في الوقت المحدد.

من جانبه قال الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني في المنطقة الشرقية العقيد القحطاني: "إن الحادث وقع عند الساعة السادسة صباحا تقريبا، وتبلغت عمليات الدفاع المدني بمحافظة القطيف بلاغا مفاده تصادم بين شاحنتين الأولى شاحنة صهريج ديزل تحمل 30 ألف لتر، والثانية شاحنى سطحة لتحميل السيارات"، مضيفا "نتج عن الحادث احتراق الصهريج ومقدمة الشاحنة الثانية ووفاه قائدها، وتضرر جزئي لسيارتين الأولى فورد، والثانية يارس، واصابة قائدها بإصابة بسيطة". 

وعن النيران وانتشارها قال: "امتد الحريق إلى محول كهربائي يغذي إنارة الطريق، وتم مباشرة الحادث من طريق أربع فرق إطفاء، وتم تسليم الموقع إلى مرور القطيف".

و أوضح المتحدث الرسمي لمرور المنطقة الشرقية المقدم مهندس علي الزهراني بأن إدارة المرور تقوم بعملية مسح مكان الحادث للوقوف على حثياته والتأكد من سلامة الوقوف الجاني لشاحنة الديزل ومدى الإلتزام بشروط السلامة وكذلك سرعة السطحه قبل الاصطدام فيما لا تزال التحقيقات جارية.












ضمد: وفاة سبعيني وهو يقرأ القرآن بالمسجد بانتظار الإقامة لـ"الفجر"

وافت المنية مواطناً سبعينياً بإحدى قرى منطقة جازان فجر أول من أمس (الجمعة) داخل المسجد أثناء قراءته القرآن في انتظار الإقامة لصلاة الفجر.

وقال عدد ممن شهدوا الصلاة داخل المسجد بقرية المحلة التابعة لمحافظة ضمد إن مواطنا في السبعينات من عمره حضر للمسجد لأداء صلاة الفجر جماعة يوم الجمعة الماضي، فصلى ركعتين ثم جلس على كرسي بإحدى زوايا المسجد، وأخذ مصحفاً وبدأ يقرأ ما تيسر له حتى يحضر الإمام.

وأضافوا بحسب صحيفة "الشرق" أنهم تفاجأوا بعد لحظات بسقوط الرجل فاقدا للحركة في مشهد أثار الهلع بين الموجودين من المصلين داخل المسجد، وعندما نهضوا إليه محاولين إفاقته تبين لهم أنه فارق الحياة.





برامج الاتصال المجانية تحيل "الدولي" على المعاش بالسعودية
"كابينات" الهاتف الدولي تشهد تراجعاً رغم محاولات تخفيض الأسعار

"كابينات" الهاتف في السعودية تواجه أزمة

جدة - حسن حاميدوي

بدأت محلات كبائن الهاتف المخصصة للمكالمات الدولية بالاختفاء تدريجياً من السوق السعودي، بسبب قلة المستخدمين لها من المواطنين والمقيمين، حيث لم يعد الكثير من المتصلين يستخدم كابينة مغلقة ومعزولة لإجراء المكالمة من هاتفها، كون أغلبهم أصبحوا يفضلون استخدام برامج التواصل المجاني التي تتيحها الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وأكد عدد من مالكي الكبائن أن خدمة المكالمات الدولية المسعرة في طريقها إلى الانقراض، إن لم تنقرض أصلاً، مشيرين إلى أن السبب الرئيسي لابتعاد المستخدمين عن خطوط الاتصال التقليدية، عائد إلى انتشار برامج الاتصال المجانية مثل VIBER, و TANGO، و FRING وغيرها، ما يتيح إجراء مكالمات دولية دون أي تكلفة تذكر.

55 هللة لم تشفع للكبائن الهاتفية


وأوضح يوسف الغامدي، مالك إحدى الكبائن الهاتفية بجدة أن التخفيضات المتوالية على أسعار المكالمات الدولية وتوحيد تسعيرتها، والتي بلغت 55 هلله للدقيقة لم تشفع لنا، حيث إنها ساهمت ولفترة محدودة في إنعاش سوق المكالمات الدولية، لكن سرعان ما عاد الوضع أسوأ من ذي قبل، بسبب انتشار تطبيقات الاتصال المجاني عبر الهواتف الذكية، وهو ما تسبب في ارتفاع الخسائر ويهدد بتسريح مئات العاملين في الكبائن المحلية.

وأشار الغامدي في حديثه لـ"العربية.نت" إلى أن عمال آسيا من بنغلادش وسيرلانكا وبعض الأفارقة، كانوا آخر رواد ومستخدمي خطوط الاتصال التقليدية، إلا أنه ومع تطور الإنترنت وانتشار الهواتف الذكية في بلادهم، فضلوا استخدام تطبيقات الاتصال المجاني ولم يعودوا يستخدمون الكبائن إلا أثناء تعطل خدمة الإنترنت، حيث أصبحت التطبيقات المجانية تستقطبهم، لاسيما أنها توفر 10 أضعاف المبلغ الذي يدفعه المتصل لحساب فاتورة هاتف عادية.

شركات الجوال مهددة


إلى ذلك، قال الخبير التقني عيسى الزهراني إن شركات الاتصال الخلوي العاملة بالسعودية، ستتأثر هي أيضا بتنامي تطبيقات الاتصال المجاني، لاسيما إيرادات الرسائل القصيرة والمكالمات الدولية التي بدأت بالتراجع لصالح هذه التطبيقات، وإن الآثار السلبية ظهرت جلياً مع دخول شبكات الجيل الثالث والانتشار المتزايد لاستخدام الهواتف الذكية، وهو ما سيزداد خلال المرحلة المقبلة، الأمر الذي يستدعي البحث عن بدائل لتعويض الخسائر.

وأوضح الزهراني أن تطبيقات الاتصال المجانية، مثل: "وتس أب" و" فايبر"، "تانجو"، و"سكايبي"، وغيرها من الخدمات التي تعتمد بروتوكول الصوت عبر الإنترنت، بدأت تستقطب الكثير من المشتركين مع توفير خدمتها بالمجان، قياساً بتكاليف وأسعار المكالمات الدولية التي غالباً ما تتميز بارتفاع تكاليفها.

وذكر أن أعداد الرسائل القصيرة تراجعت بشكل واضح خلال السنوات الأخيرة، فيما تبقى إيرادات المكالمات الدولية تحت رحمة التطبيقات المجانية.

وزادت قاعدة اشتراكات الاتصالات المتنقلة في السعودية لتصل إلى حوالي 53.1 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2012، وبنسبة انتشار على مستوى السكان بلغت 181.2%، فيما بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في السعودية حوالي 15.2 مليون، وبنسبة انتشار تجاوزت الـ40%. وذلك وفقا لآخر إحصائية صادرة عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية.





عامل نظافة بالفندق دلَّه على مكتب يعيده له واختفيا بعد استلام المبلغ
سعودي يدفع 37 ألف ريال لاستعادة جواز سفره المسروق في إندونيسيا


 تعرَّض شاب سعودي، رجع منذ أسبوع من رحلة سياحية بإندونيسيا، إلى عملية نصب كبيرة؛ إذ سُرق منه جواز سفره من غرفته في الفندق الذي يقيم فيه، ودلّه أحد عمال النظافة بالفندق على مكتب يعيده له، وبالفعل استعاده مقابل 37 ألف ريال، دفعها الشاب للمكتب، إلا أن المكتب والعامل الذي دلَّه عليه اختفيا بعدما أبلغ الشرطة عنهما.

وتشير التفاصيل إلى أن الشاب "ن. الغامدي" أثناء وجوده في جزيرة "بالي" الإندونيسية نزل في أحد الفنادق، واستأجر غرفة، ووضع جواز سفره على طاولة الطعام، وعلى الفور ارتدى ملابس السباحة والغوص، وخرج في رحلة، ثم عاد بعدها إلى غرفته.

وبعد أيام عدة جاء وقت المغادرة، وجمع الغامدي أغراضه، وتذكر وهو يفتح باب الغرفة جواز سفره، فعاد إلى البحث عنه مرة بعد مرة، وحاول أن يتذكر أين وضعه، وبصعوبة تذكر أنه وضعه على الطاولة حين تسلَّم غرفته؛ فاضطر إلى تمديد إقامته يوماً، وإلغاء رحلة العودة إلى السعودية، وأخذ يبحث في كل مكان.

وحضر المساء وهو في حيرة، وأخذ يتذكر مدى المعاناة التي سيلاقيها، ووجوب الذهاب إلى جاكرتا أولاً لاستخراج وثيقة تعيده إلى السعودية، والإجراءات الأخرى التي تنتظره.

وأثناء ذلك دخل على الغامدي أحد عمال نظافة الغرف، وأخذ يبحث معه، ولاحظ الغامدي أن العامل ينظر إليه، وبعد قليل اقترب منه وسأله: "أتبحث عن شيء مهم؟" فقال له: "جوازي يا رجل". فأخبره بأن هناك مكتباً في الجزيرة "يبحث بدلاً منك؛ لأنه يعرف اللصوص هنا، ويحتاج إلى أموال فقط"، فما كان من الغامدي إلا أن قال له: "أي شيء يبغيه أنا جاهز".

وانطلق الغامدي إلى المكتب، وقابل شخصاً إندونيسياً سأله عن المفقود لديه، ولما عرف أنه سعودي قال له: "كم تدفع؟" وبسرعة البرق رد الغامدي: "أي شيء.. اللي تبغاه"، فطلب الرجل 25 ألف دولار.

ووافق الغامدي على طلبه ليسأله الرجل: "هناك حساب دولاري ادفع فيه"، لكن الغامدي رفض وقال له: "أعطيك كاش لما تجيب الجواز"، فوافق الرجل وقال: "غداً صباحاً تأتي".

ولم ينم الغامدي ليلته، وانتظر حتى الصباح، وذهب إلى المكتب، وتردد في إبلاغ الشرطة، وآثر في النهاية عدم الإبلاغ، ووجد الرجل في انتظاره، وشاهد الجواز مع أحد الأشخاص في ركن بعيد، وسأله الرجل: "أين الدولارات؟" فقال له الغامدي "لا أمتلك الآن المبلغ. أنا معي 30 ألف ريال، وبإمكاني سحب ألفَيْ دولار آخرَيْن".

وبعد معاناة ذهب الرجل مع الغامدي، وأخذ الأموال إضافة إلى الألفَيْْ دولار، وأخذ الغامدي الجواز، وعاد إلى الفندق، ونام ليلتَيْن، وقرَّر بعدها إبلاغ الشرطة، وبالفعل ذهب للشرطة، وأبلغ عن الرجل، وذهبت الشرطة إلى العنوان، لكنها لم تجد الرجل، ووجدت المكتب مغلقاً، كما بحثوا عن العامل ولم يتعرفوا عليه. 





أمريكا تمنع الشيخ عائض القرني من دخول أراضيها

أكد موقع "إيلاف" الإخباري أن السلطات الأمريكية منعت الداعية الشيخ عائض القرني من دخول الولايات المتحدة، حيث كان مقرراً أن يكون متحدثاً رئيسياً في المؤتمر السنوي الحادي عشر للجمعيات الإسلامية الأمريكية في مدينة شيكاغو.

وأشار إلى أن المنظمين للمؤتمر اكتفوا بتوزيع رسالة نصية تقول إن القرني لن يستطيع التحدث في مؤتمر هذا العام بسبب منعه من الدخول إلى الأراضي الأمريكية، رغم منح سفارة الولايات المتحدة بالرياض تأشيرة سفر لعائض القرني، حيث أُجبر على النزول من على متن طائرة "الخطوط السعودية" المتجهة من الرياض إلى مطار جون إف كيندي في مدينة نيويورك الاثنين الماضي.

ونسب الموقع لسلطات الأمن بمطار الملك خالد الدولي القول بأن قرار منع القرني من السفر جاء بعد تلقيها بلاغاً من الحكومة الأمريكية بأن القرني ضمن الأشخاص غير المرحب بدخولهم إلى الولايات المتحدة.

وقال بلقاسم ناهي المنسق التنموي في منظمة "إسلامك رليف": "نشعر بأسف مرير لمنع الشيخ عائض القرني من الحضور للحفل الخيري الذي سيقام في ولايات واشنطن دي سي وكالفورنيا ونيوجيرسي وشيكاغو، وجميع أبناء الجالية الإسلامية المنتشرة في الولايات المتحدة كانوا على شوق كبير للقائه".

ولفت وفقاً لموقع "إيلاف" إلى أن منظمة "إسلامك رليف" أنفقت عشرات الآلاف من الدولارات لاستئجار قاعات في أفخم الفنادق الأميركية التي كان يعتزم فيها القرني إلقاء خطبه أمام الحضور.





ارتدت ملابس الجازانيات وزينت رأسها بالفل ونقشت بالحناء
كندية تقطع آلاف الأميال لحضور زفاف أحد طلابها.. في صبيا

عبدالله البرقاوي- سبق:
 حضرت معلمة كندية زفاف شاب سعودي في إحدى قرى محافظة صبيا بمنطقة جازان، قبل أيام قليلة، ملبية دعوة وجّهها لها الشاب الذي كان أحد طلابها إبان فترة ابتعاثه في كندا.

ولم تكتفِ بالحضور بل شاركت الشاب فرحته، ولبست الملابس الجازانية المخصصة للأفراح.

وارتدت المعلمة الكندية "الميل"، وهو زي تضعه المرأة الجازانية في الأعراس، كما زينت رأسها بالفل والكادي والنباتات العطرية وذراعيها بنقوش الحناء.






فيديو/ نصر "أليم" كسب أهلي "جاروليم"

تغطية - نواف الجبني/
وصل فريق النصر إلى دور الـ 4 من مسابقة كأس ولي العهد السعودي بفوزه المستحق على مضيفه الأهلي (2-1)  ، في المباراة التي جرت مساء اليوم السبت على استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع.

سجل للنصر خالد الزيلعي (11) وعبده عطيف (78)، وللأهلي منصور الحربي (8).

بداية مثيرة للمباراة أشعلها هدف تقدم للأهلي بواسطة العائد بعد غياب (الوقف الآسيوي) منصور الحربي من تسديدة من خطأ من خارج منطقة الجزاء مع الدقيقة (8).

لم يستمر تقدم الأهلي كثيرا فبعد 3 دقائق نجح النصر في إدراك التعادل بواسطة خالد الزيلعي الذي سدد كرة على الطائر مجهزة له من قبل الإكوادوري أيوفي إثر خطأ من منتصف الملعب لعبه الخبير حسين عبدالغني.

بعد هذا الهدف نشط النصر كثيراً وسيطر على مجريات اللعب ورغم ذلك كاد الأهلي ان يسجل هدف ثاني بواسطة الحوسني الذي تعامل مع الكرة الإنفرادية برعونة كبيرة لينتهي بعد ذلك الشوط الأول بالتعادل.

في الشوط الثاني هبط أداء المباراة حيث لم يجازف أي فريق بالهجوم مع أفضلية نصراوية بعض الشيئ ليستفيد من خطأ الحارس الأهلاوي عبدالله المعيوف الذي خرج بتوقيت خاطئ لكرة عرضية لم يحسن التعامل معها لتصل لعبده عطيف الذي يسددها لداخل الشباك الأهلاوية مع الدقيقة 78.

بعد هذا الهدف حاول المدرب جاروليم "إصلاح ما أفسده" بدخول المحياني وكامل المر وكان قبل ذلك قد اشرك سلطان السوداي بديلاً عن الأرجنتين موراليس والذي كانت مشاركته محل أستغراب الجميع خاصة أن اللاعب سيترك الفريق مع الانتقالات الشتوية القادمة.





بالصور / خيمة المرجلة لتعليم العادات والتقاليد الأصيلة

خيمة تعليم علوم المرجلة
الرياض / أقامت احدى المدارس المتوسطة في الرياض بنصب خيمة في ساحتها بجانب الفصول الدراسية تهدف إلى تعليم الطلاب "علوم المرجلة" من خلال تلقينهم العادات والتقاليد الأصيلة.


وقال راشد العيد المرشد الطلابي والمشرف على الخيمة بمتوسطة حي الشفاء بالرياض إن الخيمة تعنى بإيصال رسالة للطلاب ومن هم في سنهم بأن (المراجل) ثوابت قائمة وأنهم لا بد أن يعوها منذ سن مبكرة، مشيرا إلى أن الطلاب يتعلمون بالخيمة طريقة استقبال الضيف بحفاوة وطريقة السلام ومسك الدلة وصب القهوة وشبة النار وإعداد الإفطار وخلافه.


وأضاف أن الفكرة بدأت الموسم الماضي عن طريق اثنين من معلمي المدرسة هما من أسس الفكرة ورغّب الطلاب فيها، موضحا بحسب صحيفة الجزيرة أن الخيمة متاحة لجميع الطلاب وأنه تتم استضافة فصل دراسي يومياً يحضرون فقط من أجل تعلم كل ما يفيدهم مستقبلا.


ولفت إلى أنهم يقيمون مسابقة بين الفصول بالخيمة ترتكز على جميع الجوانب التي تخص علوم المرجلة إلى جانب القصائد والأناشيد الحماسية، ويُعطى الطلاب درجات عليها، إضافة إلى دعوة أولياء الأمور للمشاركة وتقييم أبنائهم.

فيديو





الغذامي يطالب باستيضاح المقصود.. والبريك يدعو لـ"حكم القضاء"
الحمد يشعل تويتر بتغريدات عن العقيدة و"خدعونا فقالوا شرع الله"

عبدالإله القحطاني، عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
 أثارت تغريدة جديدة للدكتور تركي الحمد الجدل في موقع التواصل الاجتماعي تويتر ما بين فريقين تباينت آراؤهما، وذلك بعد أن غرد قائلاً: جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل، وجاء زمن نحتاج فيه إلى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله.

وأنشأ عدد من المغردين أوسمة للنقاش حول تغريدة الحمد، وكتب الدكتور عبدالله الغذامي معلقاً " تغريدة تركي الحمد حمالة معان وسيكون الرأي فيها أقرب إلى الموضوعية لو تمت مناقشة صاحبها بمنهجية واستيضاح يبعدنا عن الجزم بمعنى أو معنى مصاحب ". 

وكتب المغرد عبدالله الكويليت " لا أعتقد أن الدكتور تركي الحمد يبحث عن الاستهزاء بالدين أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو حتى استفزاز الناس بمقولته هذه، ناقشوه ثم احكموا "، وطالب مغردون آخرون بإيقاف الكاتب الحمد وتقديمه للمحاكمة لما وصفوه بـ"الكتابات الكفرية والزندقة"، فيما طالب مغردون آخرون بموقف من هيئة كبار العلماء.

وكتب الدكتور سعد البريك في تويتر " إلى كل من كتب لي بخصوص تركي الحمد أشكر غيرة الجميع على دينهم وأرى أن الاحتساب لا ينبغي أن يقف عند تغريدة إنكار بل لا بد من حكم القضاء الشرعي ".

وكان الحمد قد كتب عدداً من التغريدات منها " خدعونا فقالوا شرع الله، وما هو في النهاية إلا بنات أفكارهم، جاء رسولنا الكريم ليصحح عقيدة إبراهيم الخليل، وجاء زمن نحتاج فيه إلى من يصحح عقيدة محمد بن عبدالله "، ويكمل " نازية جديدة تطل بوجهها على عالم العرب اسمها الإسلاموية.. ولكن زمن النازية ولى.. وستشرق الشمس من جديد ".

ويتابع الحمد " سيد الخلق جاء بعقيدة الإنسان.. فحولها البعض إلى عقيدة بغضاء الإنسان "، ويضيف "كل الأديان تدعو إلى الحب.. فمن وجد في قلبه ذرة من كره فهو ليس على شيء.. وإن صام وصلى.. الممارسات والشعائر لا تعني ما يعتمل في القلب ". 








فنان جماهيري يبيد طائر الكرك وينشر مقطعا على اليوتيوب والمشاهدات بالملايين


 على صوت ''السوبر بنلي'' إحدى أشهر بنادق الصيد، وشيلات فنان شهير، يلاحق مجموعة من الصيادين طائر الكرك المهاجر ويبيدون، وهو يعبر أجزاء الجزيرة العربية في وقت الوسم.

وشاهد مئات الملايين مقطع يصل إلى 30 دقيقة، مارس فيها مجموعة من الهواة صيدا جائرا بمختلف الأسلحة، وتزعم الفنان الجماهيري رحلة صيد جائرة حصد فيها مئات من طائر الكرك في لقطات وثقها بالفيديو وتم نشرها على اليوتيوب، في مشاهد اعتبرها مهتمون بالبيئة ''مروعة''.

وانطلق المشهد الذي سجل فيه اسم المخرج والمصور وأعضاء الرحلة، ويصور مشاهد صيد كبيرة أبيدت فيها أسراب طيور كاملة عبر استخدام سلاح ناري مخصص للصيد (الشوزن)، ويختبئ الصيادون قرب مصدر للمياه، حيث تحط الطيور على الماء ليخرج أكثر من عشرة صيادين يطلقون عشرات الطلقات على الطيور في الأرض وأثناء طيرانها.

ويسجل الفنان في نهاية المقطع مع الصيادين متحلقين حول كمية من طيور الكرك، منشدا قصيدة يتغنى فيها بإبادة عدد كبير من طائر الكرك المهاجر، الذي تقل أعداده على مستوى العالم.

وطالب مهتمون بمجال البيئة، بحماية الطائر من عمليات الإبادة الجماعية التي يمارسها صيادون في مواقع مختلفة على مستوى العالم، مطالبين بأخذ هذه المقاطع كقرائن إدانة، خصوصا أنها لأسماء معروفة يسجلون عملية صيد جائرة أو ممارسات خاطئة.

وقال مشعل المحسن - مهتم بالصيد: ''إن هناك ممارسات خاطئة يقوم بها البعض، خصوصا باستخدام السلاح الناري الممنوع استخدامه في السعودية''.

وأضاف: هناك شخصيات شهيرة تقوم برحلات صيد ويتم بث مقاطع لها في مواقع متعددة، خصوصا أن تلك الشخصيات تعد قدوة للبعض يقلدها كثير من الشباب في هذا الفعل.

فيما يقول عبد الرحمن السنيدي متخصص في الرحلات البرية ومستلزماتها: ''إن الصيد قل بشكل كبير في أنحاء المملكة بعد استخدام أسلحة مبيدة له تقتل العشرات بطلقة واحدة عكس الفترات الماضية، التي تستخدم فيها أدوات بدائية''.

وأضاف: اختفت الغزلان من أراضي الجزيرة العربية، وكذلك طيور الحبارى وبعض الطيور الأخرى، وقل طائر القمري المهاجر بشكل مخيف، كما أن الأشجار بدأت تنقرض في أراضي السعودية بعد تعرضها لعملية قطع وإبادة، مؤكدا أن سن الأنظمة والقوانين مهم للحفاظ عليها، وكذلك للتوازن البيئي.

وأشار السنيدي إلى أن السعوديين تحركوا للقارة الإفريقية لممارسة الصيد هناك، ولا يزال البعض يبيد الحياة هناك، ويستخدم أسلحة ممنوعة في الصيد ويقضي على الحياة الفطرية بشكل غير مبرر، لمجرد ممارسة هواية بشكل خاطئ.





القحطاني: سحبنا 38 سيارة مخالفة رفض أصحابها رفعها
حملة على المركبات التي تعرض للبيع بالأماكن العامة بجدة


 شن مرور محافظة جدة اليوم حملة ضد المركبات التي يعرضها أصحابها للبيع على الطرقات وفي الأماكن العامة، التي وصفها مدير مرور محافظة جدة اللواء محمد بن حسن القحطاني بأنها ظاهرة غير حضارية، وتعد مخالفة مرورية.

وقال القحطاني: إن هذا الموقع يقع ضمن عدة مواقع بمحافظة جده، تم متابعتها من قبل شعبة الأنظمة، وتم رصدها، حيث تم اليوم سحب 38 سيارة كانت واقفة بحي السامر شمال شرق المحافظة، وتم تسجيل بيانات المركبات الموجودة، مشيراً إلى أنه قد تم اﻻتصال الهاتفي بأصحابها لإزالتها من موقعها كإجراء أولي، وهناك من لم يتجاوب منهم، وبعد مرور 24 ساعة، تم التعقيب وتم سحب السيارات وحجزها؛ ومن ثم تطبيق النظام بحق أصحابها بموجب المادة 68 من نظام المرور.

وأوضح القحطاني أن المرور يتطلع من الجميع إلى عدم الوقوع في هذه المخالفات، واﻻتجاه إلى موقع معارض السيارات والصاﻻت المتخصصة في ذلك لبيعها بالطرق النظامية.





سجن وجلد سعودية تزوجت بدون إذن
إلزام الزوج دفع نفقة شهرية للأولاد الأربعة واثبات نسب الطفل الرابع


تدخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في قضية مواطنة صدر ضدها حكما بالسجن لمدة 5 أيام وجلدها 10 جلدات على خلفية زواجها من وافد عربي بطريقة مخالفة للأنظمة والتعليمات، حيث اعتبر ناظر القضية في مضمون حكمه أن عقد الزواج تم دون إذن رسمي ولم يتم توثيقه من الجهات المختصة وهو ما يعد مخالفًا كون أحد الزوجين أجنبيًا. 

وتضمن الحكم العقوبة نفسها على المقيم مع إلزامه بدفع نفقة شهرية لأولادها الأربعة واثبات نسب الطفل الرابع لوالده الوافد مستدلا بأن حمل المذكورة للطفل كان على فراش الزوجية وهو دليل شرعي لإثبات النسب.

وقال المشرف على الجمعية الوطنية بمنطقة مكة المكرمة حسين الشريف لـ " اليوم " إن :"الجمعية الوطنية تدخلت بتكليف أحد محاميها نظرا لان الحكم صدر ضد المواطنة وزوجها بحجة إنه لا يوجد أمر سام للموافقة على عودة الزوجة لزوجها بعد طلاقها فيما في الواقع يوجد أمر سام بالموافقة والامر السامي الاول يعتبر ساري المفعول ولا تحتاج المواطنة وزوجها إلى امر اخر لعقد الزواج الثاني حيث إن القضية هي زواج رسمي وبعد ذلك حدث طلاق ورجوع من الطرفين وهذا لا يوجد فيه أي مخالفة نظامية".





بعد تعرضه لعنف جسدي على يد وكيل مدرسته
مقيم يتهم مديراً مناوباً في مستشفى بالطائف برفض علاج طفله

سمران القثامي - سبق - الطائف:
تحقق صحة الطائف في شكوى مقيم ضد مستشفى حكومي، يدعي فيها رفض إدارته استقبال حالة ابنه الذي تعرض لعنف جسدي على يد وكيل مدرسة ابتدائية بمحافظة الطائف، ما أدى إلى إصابته في أذنه بجرح تسبب في نزيف دموي جراء جذبه منها في داخل المدرسة.

وذكر والد الطفل المعنّف محمد الريمي في شكواه لـ "سبق" أنه توجه فور حدوث العنف الجسدي لابنه إلى شرطة الفيصلية لتقديم شكواه ضد وكيل المدرسة، حيث تم تزويده بورقة إحالة إلى المستشفى الحكومي لاستصدار تقرير طبي يشخص وضع الطالب صحياً لإتمام مجريات التحقيق في القضية.

وأضاف الريمي أنه اصطحب ابنه الذي كان يعاني من إصابته في أذنه وهو يبكي إلى طوارئ المستشفى الذي رفض استقبال الحالة، كون والد الطفل مقيماً ومتزوجاً من سعودية، رغم محاولات والد الطفل المصاب إفهام المدير المناوب بأن لديه الحق في العلاج حسب الأنظمة المعمول بها في وزارة الصحة، ولكنّه أصر على موقفه ورفضه تقديم العلاجات الإسعافية للطفل.

وقد طالب الريمي والد الطفل المعنّف مدير الشؤون الصحية بالطائف عبر "سبق" بإنصافه من المدير المناوب الذي لم يبرر رفضه في استقبال الحالة وتعنته، مشدداً على ضرورة أن يكون المدير المناوب على اطلاع واسع بالعمل الذي يقوم به ويراعي الجوانب الإنسانية للمرضى والمراجعين، مبيناً أن لوائح وزارة الصحة تجيز للمقيم المتزوج من سعودية العلاج أسوة بالمواطن.

من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج آل حميدان لـ "سبق" أن شكوى المقيم تحولت لقسم المتابعة بالمديرية للنظر فيها، لافتاً: إذا اتضح أيّ تقصير أو تهاون في تقديم الخدمة العلاجية فستتم معاقبة من يثبت تقصيره.




صور / شاب يحاول الإنتحار على طريق خريص

صورة للشاب في أعلى العمود نشرت على تويتر
الرياض - ياسر حامد / أقدم شاب سعودي ثلاثيني على الانتحار بصعوده إلى عمود إنارة بطريق خريص بعد جسر الخليج مباشرة في اتجاه الشرق، ولم تفلح معه إستجداءات المواطنين والمقيمين وشرطة المرور في إنزاله من العمود في بادئ الأمر.

وأفاد شهود عيان أن الشاب كان يحمل ملفا في يديه يحتوي على شهادات وأوراق رماه وصعد الى العمود.

وبعد جهود مضنية من المواطنين والمقيمين تم إنقاذ الشاب بعد أن سارعوا بالصعود خلفه حيث أجبروه على النزول على الرغم من ممانعته.

وبعد إنزاله بدأ عليه الإرهاق وآثار الاختناق ثم أجهش بالبكاء، وقد باشرت دوريات المرور التي كانت متواجدة في مكان الحادث عملها وقامت بتنظيم سير السيارات المزدحمة حيث توقفت حركة السير على الطريق.









آخر ضحاياهم وافد أسيوي يعمل محاسباً بإحدى الشركات
الإطاحة بعصابة إفريقية تسلب عملاء البنوك بالدمام


 أطاحت فرقة التحريات بشرطة الدمام بوافدين إفريقيين امتهنا سلب عملاء البنوك, وعلى الفور شرعت الجهات المختصة في التحقيق معهما حيال القضايا المثبت تورطهما فيها، والحوادث ذات الأسلوب الإجرامي المماثل.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي: إنه بعد ورود عدد من البلاغات عن تعرض أشخاص للسلب بعد مغادرتهم للبنك - كان آخرها تعرض وافد أسيوي يعمل محاسباً لإحدى الشركات لسلب مبلغ من المال أثناء ركوبه سيارته، بعد حصوله على المبلغ من البنك - باشرت فرق التحريات جمع المعلومات اللازمة عن القضايا، فيما جرى حصر الاشتباه، ووضع الكمين اللازم، وإلقاء القبض على المتهمين بالقرب من أحد البنوك المحلية بمدينة الدمام.

وأضاف: تم تسليم المتهمين - في العقد الثالث والرابع من العمر - لقسم التحقيقات بشرطة الدمام، حيث تم إيقافهما، وقد شرع المختصون لاستكمال التحقيق معهما حيال القضايا المثبت تورطهما فيها، ومناقشتهما حيال القضايا ذات الأسلوب الإجرامي المشابه.






السلطات المصرية تلغي سفر مواطن سعودي مخمور من القاهرة إلى الدمام


قامت السلطات المصرية في مطار القاهرة صباح اليوم بإلغاء سفر راكب سعودي مخمور كان في طريقه إلى الدمام بطلب من طبيب الحجر الصحي.

وقالت صحيفة الأهرام المصرية إنه أثناء إنهاء إجراءات سفر طائرة مصر للطيران إلى الدمام، تقدم مندوب الشركة بإلغاء سفر راكب سعودي لكونه في حالة سكر.

وقامت الشركة بتوقيع الكشف الطبي على الراكب بمعرفة طبيب الحجر الصحي في المطار، وتم إثبات من الطبيب المختص أن المواطن السعودي في حالة عدم اتزان وسكر، وتم إلغاء سفر الراكب وإخراجه من الدائرة الجمركية.





كانت بحوزة 3 أشخاص من جنسية عربية قُبِضَ عليهم في شقة بعمان
الأردن يُحبط تهريب 1.5 مليون حبة كبتاجون إلى السعودية

يو بي آي – عمان: 
أعلن مصدر أمني أردني اليوم الأحد، عن إحباط محاولة لتهريب نحو مليون ونصف مليون حبة كبتاجون المخدرة إلى السعودية.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لـ"يونايتد برس إنترناشونال"، إن "عناصر إدارة مكافحة المخدرات التابعة لمديرية الأمن العام أحبطوا اليوم محاولة تهريب 1.5 مليون حبة كبتاجون كانت بحوزة ثلاثة أشخاص من جنسية عربية، كانوا يعتزمون تهريبها إلى السعودية عبر إخفائها داخل مخابئ سرية في إحدى المركبات".

وأضاف أن رجال الأمن داهموا شقة في عمان، حيث عثروا على حبوب الكبتاجون، وضبطوا الأشخاص الثلاثة والمركبة التي كانوا يعتزمون نقل الحبوب المخدرة فيها والمجهزة بثلاثة مخابئ سرية.





الامارات تدعو مواطنيها مجدداً عدم السفر إلى لبنان


دعت دولة الإمارات العربية، السبت، مجددا رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان في الوقت الحاضر إلا للضرورة القصوى.

وأوضح وكيل وزارة الخارجية الاماراتية، عبدالله بن محمد آل حامد، أن تأكيد عدم السفر للبنان يأتي مع اقتراب إجازة رأس السنة الميلادية ونتيجة للظروف السياسية الصعبة والحساسة المحيطة بلبنان.

وطلب البيان من الإماراتيين ضرورة الالتزام التام بهذا القرار إلى حين صدور إشعار أخر من وزارة الخارجية و أخذ الحيطة و الحذر في حال سفرهم للخارج.

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية دعت في شهر أغسطس/آب الماضي مواطنيها إلى عدم السفر إلى هناك "نتيجة للظروف السياسية الصعبة والحساسة المحيطة بلبنان الشقيق."

يشار إلى أن معظم الدول الخليجية كانت قد دعت مواطنيها في شهر أغسطس/آب الماضي، مواطنيها إلى تجنب السفر إلى لبنان، بسبب الوضع في سوريا وتأثيراته على البلاد المنقسمة بين مؤيدين للنظام السوري ومعارضين له.





طائرة طبية لنقل "النقبي" بعد تعرضه لوعكة صحية بمكة
الشيخ خليفة يأمر بنقل إماراتي من السعودية إلى بلده للعلاج


وام- أبو ظبي:
 أمر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بتحريك طائرة طبية على متنها ضابط من وزارة الداخلية وكادر طبي من هيئة الصحة – أبوظبي لنقل مواطن إماراتي ألمّت به وعكة صحية داخل الأراضي السعودية لاستكمال تلقي العلاج في الوطن.

وذكرت وزارة الداخلية في بيانٍ لها أن المواطن محمد عبدالله النقبي, البالغ من العمر 66 عاماً تعرّض لوعكة صحية أثناء تأدية مناسك العمرة في مكة المكرمة نُقل على إثرها إلى مستشفى أجياد في مكة.

وثمّن البيان جهود الطواقم الطبية والرعاية التي وفّرها الأشقاء في المملكة العربية السعودية للنقبي وتمنى للمريض الشفاء العاجل.






الإمارات ترعى حفل زواج جماعياً لمئات العرسان في غزة
حفل "الوحدة والاتحاد" المهيب جمع كافة الفصائل الفلسطينية وأشاع الفرحة

صورة من الحفل

غزة – يوسف صادق

احتفل أكثر من 400 عريس وعروس من جميع محافظات قطاع غزة بزواجهم الجماعي في مدينة رفح الحدودية مع مصر وبرعاية دولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة عيدها الوطني، حيث سمي الحفل بـ "الوحدة والاتحاد"، على أمل إتمام الوحدة الوطنية الفلسطينية على غرار ما قامت به الإمارات العربية المتحدة من توحيد إماراتها السبع.

وجمع حفل الزفاف المهيب كافة التنظيمات الفلسطينية في عرس موحد، شارك فيه آلاف الجماهير. 

لكن المؤلم أن أحد العرسان استشهد في العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، قبل أن يجمعه زفافه بعروسه، فوقف جميع المدعوين دقيقة حداد على روح الشهيد علي جرغون الذي حضرت صورته فقط. 

وهنأ القيادي في حماس وأمين سر اللجنة الوطنية والإسلامية للتكافل الاجتماعي الذي رعت الحفل، الدكتور أحمد يوسف، الرئيس محمود عباس على الانتصار الذي حققه في الأمم المتحدة، ودعا خلال الحفل إلى إتمام المصالحة.

وشكر عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح، والمتحدث باسم اللجنة الوطنية الإسلامية للتكافل الاجتماعي، الدكتور أشرف جمعة، دولة الإمارات حكاماً وشعباً، ومؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لدعمها المشروع الذي أسعد 436 عريسا وعروسا في قطاع غزة في يوم واحد.

وتخلل حفل الزفاف فقرات فنية وأناشيد وطنية وثورية، بالإضافة إلى إلقاء أشعار فلسطينية وخليجية، يبرز فيها الشكر لدولة الإمارات العربية.





النجار: 34.4 مليار دولار تراجع الاحتياطي النقدي المصري
أكد أن مصر هي الأعلى بين الدول النامية والدول المتقدمة في التضخم

أحمد النجار

قال الخبير الاقتصادي في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أحمد النجار إن هناك 34.4 مليار دولار تراجع في الاحتياطي النقدي المصري، وسيتم الاقتراض بحوالي 40 مليار دولار ديوناً خارجية، وقرض صندوق النقد الدولي أربعة مليارات وسنصل إلى حوالي 45 مليار دولار ديون على مصر.

وأضاف في برنامج "الحدث المصري" الذي يقدمه محمود الورواري على شاشة "العربية"، إن وزارة المالية تتحمل الكثير من الفشل الذي شهده الاقتصاد المصري، مشيراً إلى أن الميزانية الختامية كشفت أن العجز 203 مليارات جنيه في الميزانية الماضية والربع الأول من العام الحالي تم اقتراض أكثر من 50 مليار جنيه، والمتوقع أن يصل إلى 230 مليار جنيه.

وأشار إلى أن ما ورثناه 962 مليار جنيه دين داخلي في عام 2011 والدين الخارجي ارتفع وتراجع وعاد وارتفع، موضحاً أن الدين المحلي وصل إلى 238 مليار جنيه ويقفز بصورة متتابعة حتى تجاوز الدين المحلي أكثر من 1000 مليار جنيه.

وأوضح أنه حتى الآن لم يتم رفع الحد الأدنى من مرتبات الموظفين في الحكومة، مؤكداً أن السياسة المالية تزيد من عجز الموازنة في الدولة وتنعكس على ارتفاع الأسعار وتزيد معاناة المواطن.

وأكد أن مصر هي الأعلى بين الدول النامية والدول المتقدمة في التضخم والذي وصل إلى 10% في مصر، مشدداً على أن البنك المركزي ليس له دخل في الموقف الحالي للموازنة.

العاملون بالخارج ينقذون مصر


وأشار إلى أن الاحتياطي النقدي مسؤولية البنك المركزي، وهو ما يشير إلى أهمية الحصول على قرض صندوق النقد الدولي، مؤكداً أن من أنقذ مصر تحويلات المصريين العاملين في الخارج والذين يجب أن يكون لهم وزارة خاصة بهم لتنظيم استثماراتهم في مصر.

كما أكد أن العاملين في الخارج وصلت تحويلاتهم إلى 18 مليار دولار، مقابل 27 مليار دولار قيمة الصادرات ومنها البترول والسياحة، مشيراً إلى أن التحويلات في عهد مبارك لم تتجاوز 9 مليارات دولار وارتفعت بعد الثورة إلى 18 مليار دولار.

وأوضح أنه مع الوضع الاقتصادي الحالي بالإضافة إلى سلوك وزارة المالية والحكومة فإن محافظ البنك المركزي يريد أن ينجو من سفينة لا تسير بشكل متزن، ومع العجز الحالي فإنه لا يوجد أي اتجاه للإصلاح.

وأكد أن الأمر متعلق بضعف الكفاءة والمصالح في عدم القدرة على الحل، مشيراً إلى أن المصالح التي وقفت أمام مبارك ضد رفع الدعم على الرأسمالية الكبرى مازالت تمارس ضغوطها على الرئيس مرسي.

وقال إن رفع الأسعار الذي تسعى الحكومة إليه حالياً يرفع الأسعار في الداخل أعلى من أسعار التصدير في الغاز على سبيل المثال، مشيراً إلى أن الإجراءات التي يتم اتخاذها كما لو كانت ضد طبقة الفقراء والمحتاجين في الشعب المصري.

استمرار بيع الغاز لإسرائيل


وأكد استمرار الرئيس مرسي وحكومته في تصدير الغاز إلى إسرائيل متحدياً من يستطيع إثبات عكس ذلك، مشيراً إلى أن هناك إمكانية لإصلاح الموازنة العامة للدولة لو تم رفع الدعم عن المشروعات الرأسمالية عالية الاستهلاك للطاقة.

وقال إن نفس المنطق المستخدم في الاستفتاء حالياً مثلما كان في استفتاء مارس 2011، ولم يتم تنفيذ ما تم الاتجار به في الاستفتاء الأول سواء الدين أو الاستقرار أو التنمية.

وشدد على أن الموافقة على الدستور ستدفع مصر إلى الانهيار سواء كانت بتحصين قرارات الرئيس، والله وحده هو الذي لا يراجع، والإعلان الدستوري الأخير جعله لا يراجع.

وقال إن مصر معرّضة لإعلان الإفلاس اذا انتهى الاحتياطي الحالي، والذي يؤكد عدم قدرة مصر على سداد التزاماتها للخارج.





مفتي مصر يطالب بقبول نتائج الاستفتاء

الدكتور على جمعة
القاهرة / طالب مفتي مصر، الدكتور على جمعة، القوى السياسية والحزبية، بأن تقبل نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد لمصر بصدر رحب، وأن تعمل سويا في مسيرة بناء الوطن والاستعلاء على أسباب الخلاف والتفرق إلى أبعد مدى ممكن وأن تجنب الوطن الدخول في الصراع والشقاق مع إعلاء المصلحة العامة فوق كل الاعتبارات .

وقال المفتي، إن مصر تشهد حاليا مرحلة فارقة في تاريخها يختار شعبها تحديد مصيره الدستوري سواء بالموافقة أو بالرفض.

مناشدا المصريين جميعا بالنظر إلى مصلحة الوطن ومقدراته عند الإدلاء بأصواتهم وقبول نتائج الاستفتاء التي تفرزها الصناديق.






المصريون يتبنون مشروع الدستور بـ 64%


 اعلنت جماعة الاخوان المسلمين ووسائل اعلام رسمية الاحد انه تم تبني مشروع الدستور المصري المثير للجدل باكثرية ناهزت 64 في المئة من اصوات المشاركين في الاستفتاء حوله.

وقال مسؤول في جماعة الإخوان المسلمين، الأحد، نقلاً عن إحصاء غير رسمي للجماعة، إن 64% من الناخبين وافقوا في جولتي الاستفتاء على دستور مصر الجديد، الذي أعدته جمعية تأسيسية كان يهيمن عليها الإسلاميون.

وذكر المسؤول، الذي كان في غرفة عمليات مراقبة التصويت، إنه وفقاً لحسابات الجماعة، فإن النتيجة النهائية للجولة الثانية من الاستفتاء هي الموافقة بنسبة 71% على الدستور، والنتيجة الإجمالية لجولتي الاستفتاء هي الموافقة بنسبة 63.8%.

وقالت جماعة الاخوان التي ينبثق منها الرئيس محمد مرسي وصحيفة الاهرام الحكومية انهما استندتا في ما اعلنتاه الى نتائج المرحلة الثانية من الاستفتاء حول الدستور التي نظمت السبت والمرحلة الاولى التي كانت جرت قبل اسبوع.





مرسي يعين 90 عضوا بمجلس الشورى

أصدر الرئيس المصري، محمد مرسي، السبت، قرارا جمهوريا بتعيين 90 عضوا بمجلس الشورى في سياق جهود لتوسيع دائرة المشاركة في العملية السياسية، بحسب بيان رئاسي.

وأفاد البيان صادر عن مؤسسة الرئاسة إن الخطوة هي استمرار لجولات مبادرة الحوار الوطنى، التى يرعاها الرئيس، التى تضم أجندتها عدداً من القضايا الوطنية المهمة و"رغبة من الرئيس فى توسيع دائرة المشاركة فى العملية السياسية لتضم قوى سياسية ومجتمعية متنوعة إلى جانب عدد من الشخصيات العامة والكفاءات والخبرات داخل مجلس الشورى.

وأوضح البيان أن قائمة الأعضاء المعينين تضم 8 أعضاء ممثلين للكنائس، و12 عن الأقباط، و8 نساء، و5 ممثلين عن الأزهر، بجانب 2 ممثلين عن مصابي الثورة، إضافة إلى عدد من ممثلي الأحزاب السياسية وفقهاء قانونيين ودستوريين.

وكانت تقارير رسمية مصرية قد كشفت، الجمعة، إن مرسي وقع في ساعة متأخرة من مساء الخميس على القائمة التي تضم الأعضاء المعينين في مجلس الشورى، مشيرة إلى أن 75 في المائة من الأعضاء الجدد هم من خارج التيارات الإسلامية.

ويذكر أن ثلثي أعضاء مجلس الشورى (الغرفة الثانية بالبرلمان المصري)، المؤلف من 270 عضوا، تم انتخابه في انتخابات جرت مطلع العام الحالي، أما الثلث الباقي فيقوم الرئيس بتعيينه.

وتزامن قرار التعيين مع عمليات فرز أصوات الناخبين في المرحلة الثانية والأخيرة من الاستفتاء، حيث أظهرت نتائجه المبدئية موافقة المصريين على مشروع الدستور الجديد.

وسيمنح الدستور الجديد، حال اعتماده، مجلس الشورى حق ممارسة عملية التشريع التي يمارسها رئيس الجمهورية حاليا، في ظل غياب مجلس الشعب المنحل بقرار قضائي.





جبهة الإنقاذ: نتيجة الاستفتاء على الدستور جاءت بالتزوير
اتهمت جماعة الإخوان المسلمين بالمتاجرة بالدين من أجل تحقيق أهداف سياسية

 
جانب من المؤتمر الصحافي لجبهة الإنقاذ

عقدت جبهة الإنقاذ المعارضة مؤتمراً صحافياً بشأن الاستفتاء على الدستور المصري، وقال المتحدث باسم الجبهة إن نتيجة الاستفتاء جاءت بسبب ما شهدناه من تزوير وانتهاكات ومخالفات وأوجه قصور تنظيمية، ابتداء من غياب الإشراف القضائي الكامل إلى إبطاء التصويت بسبب مضاعفة عدد الناخبين في كل لجنة، ما أدى لانصراف معظم الناخبين من الطوابير الطويلة دون تصويت.

كما تم توجيه الناخبين إلى التصويت داخل اللجان بـ"نعم"، وغير ذلك من مخالفات تم توثيقها وتقديمها للنائب العام واللجنة العليا للانتخابات للتحقيق فيها.

واتهم المتحدث باسم الجبهة الإخوان المسلمين بأنهم جعلوا التصويت على الدستور وكأنه تصويت على الشريعة، وأكد أن الجماهير اكتشفت أن الإسلام بريء من هذا كله، وأن من ينسبون أنفسهم إلى الإسلام يدافعون عن مصالح دنيوية ويناصرون كبار الرأسماليين ويصرون على إصدار دستور لا يحمي حقوق المواطن المصري.

وتابع: نتيجة التصويت جاءت مخالفة تماماً لنتائج استفتاء مارس/آذار 2011 حيث انخفضت بشكل كبير.

وقال حمدين صباحي، المرشح السابق للرئاسة، "إن هناك طعوناً ستتقدم بها الجبهة على الاستفتاء، وإن نضال الجبهة والاحتجاجات السلمية ستستمر".

وأكد حمدين صباحي "أن الدستور ساقط من ناحية التوافق الوطني، وأنه سيفتح الباب لسلسلة من القوانين التي سيصدرها مجلس الشورى الذي أحيلت إليه السلطة التشريعية بعد الاستفتاء على الدستور، وأن هذه القوانين ستكون بالطبع ضد أهداف الثورة".

وحول موقف الجبهة من المشاركة في الانتخابات التشريعية قال حمدين صباحي "نحن مستعدون لأن نخوض كل المعارك الديمقراطية وقرار المشاركة في الانتخابات التشريعية لم يؤخذ بعد، ولكن من المؤكد أن الجبهة ستبقى على أعلى درجة من الوحدة كواجهة واسعة لنضال شعبي عظيم".





السودان يرحب بترشيح كيرى وزيرا للخارجية الأمريكية

وزير الخارجية السودانى على كرتى

الخرطوم (أ.ش.أ)

رحب السودان، بترشيح الرئيس الأمريكى بارك أوباما للسيناتور جون كيرى، وزيرا للخارجية الأمريكية.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن وزير الخارجية على كرتى، أعرب فى رسالة بعث بها للسيناتور كيرى عن تهانيه له، وأكد استعداد السودان للاستمرار فى العمل مع الولايات المتحدة الأمريكية فى تعاون تام حول المسائل ذات الاهتمام المشترك.

كما أعرب الوزير وفقا لبيان صادر من السفارة السودانية بواشنطن، عن رغبته الصادقة وأمله فى حوار بناء بين البلدين، يؤدى إلى تطبيع العلاقات ويعزز السلام والأمن فى العالم أجمع.





إحباط محاولة تهريب 1.5 مليون قرص مخدر من الأردن إلى دولة مجاورة

الجيش الأردنى

عمان (أ.ش.أ)

أحبطت إدارة مكافحة المخدرات الأردنية محاولة تهريب نحو 1.5 مليون قرص من حبوب الكبتاجون المخدر كان ينوى المتورطون بها، وهم يحملون جنسية دولة عربية تهريبها إلى إحدى دول الجوار.

وذكر المركز الإعلامى الأمنى بمديرية الأمن العام فى بيان صحفى، اليوم الأحد، أن معلومات كانت قد وردت لإدارة مكافحة المخدرات مفادها وجود كمية كبيرة من المواد المخدرة بحوزة أشخاص يحملون جنسية دولة عربية، ينوون تهريبها إلى إحدى دول الجوار بواسطة إخفائها داخل مخابئ سرية لإحدى المركبات.

وأوضح أنه تمت مراقبة الأشخاص المذكورين لمدة شهر، وعند التأكد من وجود المواد المخدرة والأشخاص داخل إحدى الشقق فى العاصمة عمان تم مداهمتها بالطرق القانونية.. مشيرا إلى أنه بتفتيش الشقة عثر على الحبوب المخدرة إضافة إلى ضبط مركبة خارج الشقة مجهزة بثلاثة مخابئ سرية لنقل المواد المخدرة من خلالها.. تم ضبط المتهمين وإحالتهم للنيابة للتحقيق معهم.





ويكيليكس اليمن: صحافي ينشر أرقام هواتف كبار المسؤولين
سرّب فاكس رئيس الجمهورية ونشر هاتفه أيضاً للرد على انشغالات المواطنين

بعض أرقام الهواتف التي نشرها الصحفي اليمني


فيما يشبه ما قام به الصحافي المثير للجدل جوليان أسانج صاحب موقع ويكيليكس، نشر صحافي يمني عبر سلسلة مقالات يومية قائمة بأرقام الهواتف المحمولة والثابتة لأبرز مسؤولي الدولة والحكومة وقيادات في السلطة المحلية بالمحافظات ورؤساء الأحزاب وبعض الدبلوماسيين، إضافة إلى فاكس رئيس الجمهورية نفسه عبدربه منصور هادي، وكذلك هواتف دبلوماسيين أجانب.

والهدف من وراء فعلته، حسب الصحافي اليمني محمود ياسين، هو تسهيل الاتصال بين المواطنين والمسؤولين الذين لا يتواصلون جيداً مع الشعب.


الصحفي اليمني محمود ياسين

وفي عموده اليومي بصحيفة "الأولى" المستقلة، فاجأ الكاتب الساخر محمود ياسين القراء بنشر الأرقام الخاصة، التي تعد من الخطوط الحُمر أمام الجماهير، طالباً من المواطنين كسر الحواجز المصطنعة بينهم وبين رجالات الدولة.

وهو ما وضع الكاتب في مرمى المسؤولين اليمنيين الذين اعتبروا نشر هذه الأرقام تعدياً على خصوصياتهم، بعد أن تلقوا سيلاً من المكالمات والرسائل التي حمل بعضها نقداً تجاوز "حدود اللياقة"، على حد قولهم.

وفي تصريح لـ"العربية.نت"، قال الكاتب الصحافي محمود ياسين إن "ما عمله كان بمثابة هدم الجدار بين المسؤولين والناس، وشكل من ملاحقة الهاربين التاريخيين من امتحانهم الجماهيري العسير"، لافتاً إلى أنه سينشر في حلقات قادمة إيميلات هؤلاء القياديين في الدولة.

وفيما سارع الكثير من هؤلاء المسؤولين بتغيير أرقامهم، قال الصحافي والكاتب الساخر محمود ياسين إنه سينشر الأرقام الجديدة معتمداً على مصادره الخاصة والقوية في الحصول على هذه الأرقام.

وعملياً، حققت فعلة ياسين هذه سحب كميات كبيرة من صحيفته، بينما لجأ باعة متجولون وعمال أكشاك الصحف إلى قصّ المقالات التي تحوي أرقام هواتف المسؤولين، وتصوير آلاف النسخ عبر آلات التصوير الورقي، وبيعها للناس حتى وصل الأمر إلى توزيع تلك الصور في المساجد.

وبحسب بعض المصادر، فإن مجالس تعاطي القات الشهيرة في اليمن أصبح حديثها الشاغل تلك الأرقام، حتى إن كل واحد يقايض صديقه برقم مقابل رقم، حيث يعطيه مثلاً رقم وزير التربية مقابل أن يحصل منه على رقم وزير العدل.

اتصال كل دقيقتين


يُذكر أن الصحافي كان قد نشر رقمه أيضاً لحثّ الناس على الاستفسار منه واللجوء إليه عند مواجهة أي عقبات في التواصل مع مسؤولي الدولة.

وأضاف ياسين في حديثه لـ"العربية.نت" أنه بات يتلقى اتصالاً كل دقيقتين، مشيراً إلى أن المتصلين على هاتفه يوجهون في الغالب احتجاجهم على عدم الرد من قبل المسؤولين.

وتابع قائلاً: "الاستفسارات عن أسباب عدم ردّ الوزراء والدبلوماسيين والقادة الحزبيين على اتصالات الناس لم تكفّ عن ملاحقتي وكأنني وعدتهم بمكالمات طويلة يتبادلون فيها مع الساسة الاعترافات والتوضيحات والود، مع أن الوسيلة المثلى هي إرسال رسائل "إس إم إس" لشرح ما يرغبون في توضيحه، حيث إن المسؤولين في الغالب لا يردون على الاتصالات.

وكانت عملية نشر تلك الأرقام مادة خصبة لباعة الصحف المتجولين الذين أعادوا نشر المقال في منشورات ورقية تجاوز عددها كمية النسخ المطبوعة من الصحيفة وذلك بسعر 100 ريال للورقة الواحدة (نصف دولار أمريكي).

انزعاج كبير


وفيما أكدت مصادر مطلعة أن وزير الخدمة المدنية وجّه موظفي الوزارة ومكاتبها في المحافظات بحجب أرقامهم عن الصحافيين خشية ملاحقة عشرات الآلاف من طالبي الوظائف.

وأشار ياسين إلى أنه تلقى عتاباً ونقداً لاذاعاً من مسؤولين قال إنهم "اختلفوا في انتماءاتهم السياسية ومواقفهم مما يجري في البلد واتفقوا على قطع أي تواصل مستقبلي بيني وبينهم".

وعن ردود أفعال الناس، تحدث الطالب الجامعي زكريا المقطري لـ"العربية.نت" قائلاً: "أعتبر ما نشره الكاتب الصحافي محمود ياسين خطوة إيجابية باعتبار أن أي مواطن له قضية أو مشكلة لا ينتظر أن تصل إلى مطلبه إلا بخطوات طويلة وروتينية معقدة وتخضع لمزاج المحيطين بهذا المسؤول أو ذاك، ولهذا فإن الحصول على أرقام المسؤولين يتيح التواصل التلقائي معهم، حتى لو لم يردوا صوتياً يمكن طرح أي قضية أو شكوى من خلال رسائل (إس إم إس)".





توقعت تعيينه واللواء الأحمر قائدين لمنطقتين عسكريتين
مصادر بالرئاسة اليمنية: ابن الرئيس السابق يتولى منصباً قيادياً بالجيش


رويترز– صنعاء:
 قالت مصادر بالرئاسة اليمنية اليوم الأحد إن العميد أحمد صالح الذي فقد منصبه القيادي مع بدء تنفيذ خطة لإعادة هيكلة الجيش ربما يتولى منصباً كبيراً آخر بالقوات المسلحة.

وذكرت المصادر أنه من المتوقع أن يتم تعيين أحمد صالح ابن الرئيس السابق علي عبدالله صالح قائداً لمنطقة عسكرية.

وفقد صالح منصبه بعد إلغاء الحرس الجمهوري الذي كان يقوده في إطار إعادة الهيكلة التي أمر بها الرئيس عبدربه منصور هادي يوم الأربعاء.

وتضمنت قرارات هادي التي اتخذها يوم الأربعاء إلغاء الفرقة الأولى مدرع بقيادة اللواء علي محسن الأحمر، وهو ضابط انشق عن قوات علي عبدالله صالح بعد الاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي. ورحب الأحمر بإصلاح الجيش.

وقال مصدر بقصر الرئاسة لــ"رويترز" طلب عدم ذكر اسمه إن أحمد صالح واللواء الأحمر سيتوليان منصبين بارزين في التشكيل الجديد للجيش.

وأضاف المصدر: "من المتوقع أن يصدر الرئيس هادي قراراً بتعيين العميد أحمد صالح واللواء علي الأحمر قائدين لمنطقتين عسكريتين".

وأشار المصدر إلى أن تنفيذ قرارات الأربعاء يمكن أن يستغرق ستة أشهر سيبقى أحمد صالح والأحمر خلالها على رأس كتائب عسكرية.
ولم يكشف المصدر عن مزيد من التفاصيل.

وأكد مصدر رئاسي آخر هذه الخطوة المتوقعة قائلاً: "ليس هناك اعتراض على أوامر الرئيس بإعادة هيكلة الجيش".
ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولي مكتب العميد أحمد صالح.




قتلى وجرحى في استهداف حافلة تحمل لوحة سعودية بدرعا
اشتباه في إطلاق النظام السوري غازات سامة على حي الخالدية بحمص
الإثنين 11 صفر 1434هـ - 24 ديسمبر 2012م

 
لوحة الحافلة التي تعرضت للقصف

سقط عدد من القتلى والجرحى جراء استهداف حافلة ركاب تحمل لوحة سعودية بمنطقة خربة غزالة بمحافظة درعا، حيث تم استهدافها بقذيفة دبابة.

وقال شاهد عيان في تسجيل مصور، إن الحافلة كانت تمر بالقرب من حاجز أمني، وعلى متنها 14 راكباً، منهم على الأقل عشرة أشخاص إصابتهم توصف بالخطرة، بينما فقد أثر 4 ركاب آخرين.

إلى ذلك، أفاد ناشطون بأن قوات الأسد أطلقت غازات يشتبه في أنها سامة على حي الخالدية بمدينة حمص، تسببت بحالة من الشلل وفقدان البصر بشكل مؤقت.

وتأتي تلك التطورات في الوقت الذي ارتكبت فيه قوات النظام السوري مجزرة جديدة عقب قصفها فرن حلفايا البلدي في ريف حماه، موقعة أكثر من 300 قتيل، بحسب ما أعلن المركز الإعلامي للثورة ولجان التنسيق.




"التعاون الإسلامى" تدين التهديد باقتحام بلدتين مسيحيتين فى سوريا

أحداث العنف فى سوريا

الرياض (د ب أ)

أعربت منظمة التعاون الإسلامى عن إدانتها باقتحام بلدتى محردة والسقيلبية المسيحيتين فى شمال مدينة حماة السورية.

واستنكرت الأمانة العامة للمنظمة فى بيان صحفى اليوم، بشدة هذا التهديد ضد مواطنين سوريين مسيحيين لهم نفس الحقوق فى الأمن والرعاية والعيش الكريم، كغيرهم من سكان سوريا مهما كان دينهم أو عرقهم "باعتبار هذا التهديد بالاعتداء مخالفًا لتعاليم الإسلام السمحة التى تدعو للتسامح والإخاء والسلام ونبذ العنف".

كما حذرت الأمانة من الانزلاق فى البعد الطائفى للأزمة السورية باعتبار الشعب السورى شعبًا واحدًا تعايشت فيه على مدى التاريخ كل الطوائف والأعراق. 

ويأتى البيان الذى أصدرته منظمة التعاون الإسلامى بعد تهديد "لواء الأنصار السورى المعارض، فى شريط فيديو على موقع "يوتيوب" باقتحام بلدتى محردة والسقيلبية المسيحيتين اللتين تضمان عشرات الآلاف من السكان وتقعان إلى الشمال الغربى من مدينة حماة، فى حال عدم إقدام أهالى البلدتين على طرد قوات نظامية وعناصر من "الشبيحة" يتحصنون فيهما ويستهدفون بالقصف بلدات وقرى محررة مجاورة بريف حماة.





مشاهد مروعة لمجزرة ارتكبها النظام السوري بريف حماة
تجاوز عدد القتلى الـ300 وكانوا مصطفين في طوابير أمام مخبز حلفايا

 

مجزرة جديدة ارتكبتها قوات النظام السوري بقصفها لفرن حلفايا البلدي في ريف حماة، موقعة أكثر من 300 قتيل، بحسب ما أعلنت المركز الإعلامي للثورة وكذلك لجان التنسيق. 

ونشر الناشطون فيديو يبين المجزرة التي يصعب متابعتها، مع انتشار الأشلاء والجثث على الأرض وتراكض الناس لمحاولة إنقاذ أو ربما لملمة ما بقي من أشلاء هنا وهناك.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن قوات النظام استخدمت الطيران الحربي لتنفيذ هذه المجزرة.

ومرة أخرى يموت السوريون أمام الأفران، وتختلط دماؤهم بالخبز الذي انتظروه لسد الرمق، وإن كانت المجزرة اليوم قتلت أكثر من 200 سوري في حلفايا، فإنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها قصف الأفران والمخابز وطوابير الناس في سوريا، حيث تم قصف الأفران في حمص وريف دمشق والزبداني وحلب.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان أغسطس/آب الماضي إن الطائرات والمدفعية السورية قصفت عشرة مخابز على الأقل في حلب على مدى ثلاثة أسابيع، مما أسفر عن مقتل العشرات الذين كانوا يقفون في الطوابير لشراء الخبز واتهمت الجيش السوري باستهداف المدنيين.

ويشهد الريف الحموي في الفترة الحالية صراعات مسلحة واسعة بين كتائب الجيش والحر وقوات الأسد إثر إعلان الجيش الحر عملية تحرير حماة انطلاقاً من ريفها.

وتعد حلفايا من أوائل المدن المنتفضة في الثورة السورية، حيث قامت المظاهرات السلمية فيها منذ الشهر الأول، وقدمت حتى يوم أمس ١٥٩ شهيداً، حسب موقع شهداء سوريا.

وتقع مدينة حلفايا في الشمال الغربي لمدينة حماة وعلى بعد (25) كم منها، وتتبع إدارياً مدينة حلفايا منطقة محردة، ويبلغ عدد سكانها قرابة ٣٠ ألف نسمة.

لاينصح لضعاف القلوب!
فيديو





اسرائيل: الأسلحة الكيماوية السورية لا تمثل خطرا في الوقت الحالي

قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الاسرائيلية يوم الأحد إن الأسلحة الكيماوية الإسرائيلية لاتزال آمنة على الرغم من أن الرئيس بشار الأسد فقد السيطرة على أجزاء من البلاد.

وقال عاموس جلعاد لراديو الجيش الاسرائيلي إن الحرب الأهلية بين الاسد وقوات المعارضة التي تقاتل من اجل الإطاحة به وصلت الى طريق مسدود لكن الرئيس السوري لا يظهر اي بوادر على الاستجابة للدعوات الدولية للتنحي.

وأضاف "لنفترض أنه (الأسد) رحل فيمكن أن تحدث فوضى... في الشرق الأوسط لا يمكن أن تعرف ابدا من الذي سيأتي بديلا. يجب أن نتحلى بالاتزان. العالم بأسره يتعامل مع هذا الأمر. في الوقت الحالي الاسلحة الكيماوية تحت السيطرة."

وشعرت اسرائيل جارة سوريا من جهة الجنوب بالقلق من سقوط أسلحة كيماوية في أيدي اسلاميين متشددين او مقاتلين من حزب الله اللبناني وحذرت من أنها يمكن أن تتدخل لتحول دون حدوث هذه التطورات.

وقالت دول غربية منذ ثلاثة أسابيع إن حكومة الأسد ربما تستعد لاستخدام غاز سام لصد مقاتلي المعارضة المتمركزين حول العاصمة دمشق والذين يسيطرون على ريف حلب وادلب في الشمال.

وقال جلعاد "المعارضة لا تنتصر عليه وهو لا يهزم المعارضة غير أن المزيد والمزيد من أجزاء سوريا لم تعد تحت سيطرته وهذا هو ما يهم."

ويتوغل مقاتلو المعارضة وأغلبهم من السنة باتجاه الجنوب من معاقلهم في الشمال الى محافظة حماة بوسط البلاد.

لكن الأسد رد بالمدفعية والغارات الجوية وقال حلف شمال الأطلسي إن النظام السوري استخدم صواريخ من نوع سكود.

وكانت قوى غربية وبعض الدول العربية قد دعت الاسد الى التنحي لكن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال يوم السبت إن الجهود الدولية لإقناع الرئيس السوري بترك الحكم ستبوء بالفشل.

وقال لافروف إن روسيا رفضت طلبات من دول بالمنطقة للضغط على الأسد ليرحل او لتعرض عليه ملاذا آمنا.

وأضاف لافروف أنه اذا ترك الأسد الساحة السياسية فإن هذا يمكن أن يؤدي الى تفاقم الصراع الذي يقول نشطاء إنه أسفر عن مقتل 44 الف شخص منذ بدء الانتفاضة في مارس آذار 2011.





نتانياهو: مستعدون لتحرك محتمل فى حال الإطاحة بنظام الأسد

رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو

تل أبيب (د.ب.أ)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو اليوم الأحد، إن حكومته تستعد لإمكانيات حدوث "تغيرات جذرية" فى سوريا.

وأوضح نتانياهو فى مستهل الاجتماع الأسبوعى لحكومته: "نتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولى لاتخاذ الخطوات اللازمة لإعداد أنفسنا لإمكانيات حدوث تغيرات جذرية فى النظام، مما سيكون له تداعيات على أنظمة الأسلحة الحساسة الموجودة هناك".

وأضاف "إسرائيل تستعد لتحرك محتمل فى حال الإطاحة بنظام الرئيس السورى بشار الأسد".

كان نتانياهو قد صرح فى الرابع من الشهر الحالى أن إسرائيل تتابع عن كثب مع المجتمع الدولى التطورات فى سوريا الخاصة بمستودعات الأسلحة الكيماوية.

وكشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية النقاب فى الرابع عشر من الشهر الحالى، أن رئيس الاستخبارات الحربية فى الجيش الإسرائيلى افيف كوخافى قام فى مطلع الشهر نفسه بزيارة سرية لعدد من الدول الأوروبية، حيث بحث مع نظرائه الأوضاع فى سوريا ولاسيما السبل الكفيلة بمنع سقوط الأسلحة الكيماوية النظامية فى أيدى جهات عدائية منها حزب الله، بحسب الإذاعة الإسرائيلية. 

يذكر أن وزير الدفاع الإسرائيلى إيهود باراك قد صرح فى شهر يوليو الماضى، بأن تل أبيب مستعدة لتدخل عسكرى محتمل فى سوريا فى حال أقدم نظام الأسد على تسليم صواريخ أو أسلحة كيماوية لحزب الله اللبنانى.





القضاء اليمني يدين طهران في قضية سفينة الأسلحة
طاقم السفينة الإيرانية وضع العلمين السعودي واليمني لخداع خفر السواحل
الإثنين 11 صفر 1434هـ - 24 ديسمبر 2012م


رفضت المحكمة الجزائية المتخصصة بالعاصمة اليمنية صنعاء، الأحد، طلب الاستئناف المقدم من السفارة الإيرانية بصنعاء في الحكم الابتدائي الصادر في قضية السفينة الإيرانية المحملة بالأسلحة التي ضبطت قرب جزيرة مرين أمام سواحل مدينة ميدي اليمنية على البحر الأحمر في 27 أكتوبر من عام 2009.

وقضى منطوق الحكم الذي أصدرته المحكمة الجزائية في جلستها اليوم برئاسة رئيس الشعبة القاضي أحمد المعلمي برفض الاستئناف المقدم من السفارة الإيرانية شكلاً لعدم تقديمه في الفترة المحددة للاستئناف وفقاً للقانون.



وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) فقد كانت المحكمة الابتدائية الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة قضت في 25 من أكتوبر 2011 بإدانة ستة بحارين إيرانيين بتهمة دخول الأراضي اليمنية بطرق غير شرعية، والاكتفاء بمدة الحبس السنتين التي قضوها في السجن من تاريخ إلقاء القبض عليهم وترحليهم من الأراضي اليمنية.

كما قضى منطوق الحكم بمصادرة السفينة وشحنة الأسلحة المضبوطة على متنها وتوريدها إلى خزينة وزارة الدفاع والتي تشمل 2000 بندقية آلي، و150 ألف طلقة آلي، و200 قطعة رشاش معدل، و100 ألف طلقة رشاش معدل، و100 قطعة مدفع هاون عيار 82 مل، و50 ألف قذيفة هاون عيار 82 مل، و200 قاذف بازوكا، و 5000 قذيفة آر بي جي.

وحسب أدلة الإثبات في القضية فإن السفينة الإيرانية، (معان 1) موديل 1991 والتي ليس لها حق الإبحار إلا في الخليج العربي، حسب الترخيص الممنوح لها، خرجت من ميناء بندر عباس في إيران ودخلت ميناء الشارقة ثم ميناء صلالة وغيّرت مجرى إبحارها إلى البحر العربي لتدخل البحر الأحمر ومنه إلى المياه الإقليمية اليمنية لتعبر ميناء الحديدة إلى جزيرة مرين في ميدى وتوقفت قبالة سواحل ميدي يوماً كاملاً بانتظار من يستلم حمولة الأسلحة التي على متنها، إلا أن يقظة خفر السواحل اليمنية أحبطت ذلك وقامت بضبط السفينة وإلقاء القبض على بحارتها الستة.

ولخصت النيابة الجزائية التهم الموجّهة للمدانين الستة بأنهم دخلوا إلى المياه الإقليمية اليمنية على متن السفينة (معان 1) بطريقة غير مشروعة، ودون إذن السلطات المختصة، وتم القبض عليهم في جزيرة مرين، قبالة سواحل ميدي، وبحوزتهم أسلحة وذخائر، بما من شأنه الإضرار بأمن الجمهورية اليمنية، فضلاً عن قيامهم بانتحال صفة وذلك بأن رفعوا العلمين اليمني والسعودي على ظهر السفينة (معان 1) التي تحمل الجنسية الإيرانية.

ويأتي حسم القضاء اليمني نهائياً لملف القضية وإدانة الجانب الإيراني وعدم قبول استئناف السفارة، في وقت تصاعدت مؤخراً حالة التوتر في علاقات البلدين وشكاوى الحكومة اليمنية من تدخلات إيرانية سافرة في شؤون اليمن الداخلية.

شبكات التجسس


وكانت الداخلية اليمنية أعلنت في يوليو/تموز الماضي عن ضبط شبكة تجسس إيرانية تعمل منذ 7 سنوات ويقودها ضابط سابق في الحرس الثوري الإيراني وتدير عمليات تجسس في اليمن والقرن الإفريقي.

وأواخر سبتمبر/أيلول الماضي كشف الرئيس عبدربه منصور هادي عن أن الأجهزة الأمنية في بلاده ضبطت 6 شبكات تجسس تعمل لمصلحة إيران، وأن طهران تدعم إعلاميين وسياسيين معارضين لإجهاض العملية السياسية المستندة إلى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية.

وتزامن ذلك مع اتهامات وجهها السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين لإيران بتقديم الدعم للحوثيين ولفصائل في الحراك الجنوبي، إضافة إلى دعمها لبعض نشاطات القاعدة، على حد قوله.

وخلال الأسبوع الماضي دعا رئيس جهاز الأمن القومي "المخابرات"، اللواء علي حسن الأحمدي، إيران إلى الكفّ عن تدريب وتمويل المتمردين الحوثيين، مؤكداً أن لدى صنعاء أدلة واضحة على وجودهم وتدخلهم، واعتقلت عدداً من الأشخاص ممن يعملون في هذا المخطط الإيراني.

ويوم الثلاثاء الماضي 18 ديسمبر/كانون الأول كشف القيادي بالحراك الجنوبي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني لأبناء الجنوب، محمد علي أحمد، أن أغلب قيادات الحراك ذهبوا إلى إيران لاستجدائها من أجل تقديم الدعم، مشيراً إلى أن إيران تريد تحويل الجنوب إلى ميدان صراع طائفي.

ولفت محمد علي أحمد في الجلسة الختامية لمؤتمر أبناء الجنوب إلى أن المدّ الإيراني في اليمن لا يتوقف عند دعم الحركة الحوثية الشيعية في شمال اليمن، مضيفاً: "إيران طلبت من قيادات الحراك تجنيد وتعليم وتدريب 6500 شاب من الجنوب".





طالبان تتعهد بالتسامح فى أفغانستان ما بعد الحرب

حركة طالبان

كابول (د ب أ)

تعهد اثنان من ممثلى حركة طالبان البارزين بقبول نظام سياسى تعددى يحترم حقوق المرأة فى حكومات المستقبل ما بعد الحرب. 

وشارك المسئولان الأسبوع الماضى فى مؤتمر نظمه معهد بحثى فى باريس استغرق يومين مع برلمانيين أفغان وزعماء معارضة ومسئولين حكوميين.

ووعد المسئولان فى بيان علنى عقب المؤتمر بالتسامح السياسى غير أنهما انتقدا حكومتى كابول والولايات المتحدة لعدم جديتهما إزاء جهود السلام. 

كما دعا أيضا إلى وضع دستور جديد يستند إلى "المبادئ الإسلامية والمصالح القومية والعدالة الاجتماعية والمزايا التاريخية". 

ويقول متمردو طالبان إنهم لن يقبلوا بالدستور الحالى لأنه تمت كتابته "تحت ضغط الطائرات الحربية بى- 52" فى 2004.

وأوضحوا أنه ينبغى أن يضمن الدستور المدعو إليه "حقوقا متساوية دون إخلال لجميع الجماعات العرقية". 

وفى مذكرة تصالحية، قالت الحركة أيضا إنها: "لا تنشد حق السلطة القاصر عليها". 

وجاء فى البيان: "نحن نريد حكومة شاملة لكل الأفغان"، مشيرا إلى أن زعيم طالبان الملا عمر يحترم معارضيه ويؤكد على التفاهم المتبادل ويطالبهم بالانضمام إليه فى الدفاع عن البلاد. 

كما زعمت طالبان أيضا أنها ستحترم "حقوق المرأة" والدور الذى "منحه الإسلام لها". 

وأوضحت: "المرأة فى الإسلام لها الحق فى الزواج والميراث والملكية والتعليم والعمل". 

وكان نظام طالبان السابق الذى تمت الإطاحة به فى الغزو العسكرى الذى قادته الولايات المتحدة فى 2001، يصف البلاد بأنها إمارة أفغانستان الإسلامية. ويقول زعماء الحركة إنهم سيستمرون فى كونهم "قوة شرعية". 

وقالت الجماعة إن لديها "تمثيل سياسى فى العالم وإن مشاركتنا فى هذا المؤتمر مثال جيد لوجودنا السياسى". 

وترغب طالبان فى مباحثات مباشرة مع الولايات المتحدة ورفضت مباحثات مع الحكومة الأفغانية التى تعتبرها "دمية" فى أيدى الولايات المتحدة.

وأضافت: "الأجانب وإدارة كابول غير مهتمون بالسلام، كما أنهم غير ملتزمين بأهداف ومبادئ السلام". 

وتابعت الحركة: "فى واقع الأمر، وتحت ذريعة السلام إنهم يرغبون فى استسلام المجاهدين وتسليم أسلحتهم وقبول الدستور وإطاعة أوامرهم. هل هذا ما تسمونه عملية سلام؟".

وتصر طالبان على أن إنهاء "الاحتلال العسكرى الأجنبى" كله ما يزال شرطا مسبقا للسلام. 

وأشاد مسؤولا طالبان بالحكومة الفرنسية لاتخاذها خطوات لسحب قواتها ودعوا الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين إلى الانسحاب على الفور.





إيران بصدد إطلاق غواصة لايكشفها الرادار


كشف تقرير عن نية الجمهورية الإيرانية الكشف عن أنواع من الغواصات الجديدة التي تم تطويرها وتعديلها محليا تتمتع بقدرات تمكنها من التحرك دون أن يتم رصدها من قبل أجهزة الرادار.

ونقل التقرير الذي نشر على وكالة أنباء "فارس" الإيرانية على لسان قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي قوله "إن قواته تمتلك قدرات لا يطلع عليها أحد، مشيرا إلى إنتاج غواصات متطورة جدا لا ترصدها الرادارات،" مشيرا الى أنه سيتم تدشينها وإدخالها إلى الخدمة قريبا.

وأضاف فدوي: "إن هذه الغواصات ستستخدم حسب حاجات قوات الحرس الثوري ووفق الخطط المستهدفة."

وأشار فدوي إلى اتساع رقعة مهام هذه الغواصات، وأن هذه الرقعة "لا تنحصر بمنطقة جغرافية محددة،" موضحا أنها أكانت في الجيش أو قوات الحرس الثوري، فإنها تحظى بحرية الإبحار في المياه الدولية، حسب ما جاء في تقرير الوكالة.






وفاة 88 شخصا وتوقعات بـ30 درجة تحت الصفر فى منطقة موسكو


موسكو (ا ف ب)

أجازت بلدية موسكو للتلاميذ البقاء فى منازلهم، غدا الاثنين، بسبب موجة الصقيع التى تسببت حتى اليوم الأحد بوفاة 88 شخصا فى البلاد، فيما يتوقع اقتراب درجات الحرارة فى منطقة العاصمة إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر ليلا.

وبلغت الحصيلة الأخيرة لموجة البرد 88 وفاة، فيما نقل 538 شخصا إلى المستشفى على ما نقلت وكالة ريا نوفوستى العامة عن مصدر طبى.

وأفاد المصدر أن سبعة أشخاص من بينهم طفل توفوا فى الساعات الـ24 الأخيرة.

وصرح مسئول فى دائرة التربية فى بلدية موسكو أن "الأرصاد الجوية تتوقع صقيعا قاسيا الاثنين.

واعتبارا من 25 درجة تحت الصفر يحق لأهالى التلاميذ المدارس فى الصفوف الدنيا ألا يرسلوهم إلى المدارس.

وأعلنت الأرصاد الجوية عن توقع درجات حرارة قد تصل إلى 30 تحت الصفر ليل الأحد الاثنين فى منطقة موسكو و23 فى العاصمة، على ما نقلت الوكالات.

ودرجات الحرارة أقل بـ12 درجة من المعدل الموسمى، حيث تأتى موجات الصقيع القاسية عادة فى يناير وفبراير، وتتوقع الأرصاد تحسن الطقس فى وقت لاحق من الأسبوع.





زلزال بقوة 5.3 يضرب منطقة البحر الأسود شمال تركيا

مقياس ريختر

أنقرة (أ.ش.أ)

ضرب زلزال بلغت قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر، اليوم الأحد، منطقة البحر الأسود بشمال تركيا.

وذكر مركز "قنديلى" لرصد الزلازل فى جامعة "بوجازجى" بإسطنبول أن الزلزال وقع تحت سطح المياه بعمق خمسة كيلو مترات، ولم يسفر عن سقوط خسائر مادية أو بشرية.

وكان زلزال بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، قد ضرب ساحل البحر المتوسط قبالة مدينة أنطاليا جنوب غرب تركيا فى 14 من الشهر الماضى تزامنا مع زلزالين ضربا مدينة "كهرمان مراش" جنوب تركيا فى نفس اليوم، وتقع تركيا على عدة فوالق زلزالية تمر على هضبة الأناضول.






ولاية ألمانية تعد برنامجا "للوقاية من السلفية"

انجيلا ميركل

دوسلدورف (د ب أ)


أعلنت ولاية شمال الراين وستفاليا أنها تعد برنامجا يهدف إلى وقاية الأشخاص من الفكر السلفى ولمساعدة الراغبين فى الخروج عن التيار السلفى.

وفى مقابلة مع صحيفة "فيلت آم زونتاج" الألمانية الصادرة اليوم الأحد، قال بوركهارد فراير رئيس هيئة حماية الدستور بأكبر الولايات الألمانية من حيث عدد السكان، إن الهدف من هذا البرنامج الفريد من نوعه على مستوى ألمانيا هو الحديث مع الأشخاص المعرضين للانخراط فى التيار السلفى قبل أن يصلوا إلى مرحلة متشددة.

وأوضح المسئول الأمنى بالولاية أنه فى الغالب ما يكون من الصعب إخراج شخص انخرط بالفعل فى هذا التيار.

وقالت الصحيفة، إن الولاية استفادت فى هذا البرنامج من الخبرات المستقاة من خدمة الخط الساخن لهيئة حماية الدستور (الاستخبارات الداخلية) التى ترمى إلى مساعدة الأشخاص الراغبين فى التخلى عن الفكر السلفى ومساعدة أقارب السلفيين، غير أن هذه الخدمة لم تلق صدى كبيرا حتى الآن.

ويعول فراير فى برنامجه على التعاون الوثيق مع الروابط والجمعيات الإسلامية، مؤكدا أن هذا التعاون من شأنه أن يبعث بإشارة مفادها أن البرنامج لا يهدف إلى إخراج الأشخاص المعنيين من الإسلام "الذى نحترمه".





مرور شهر على احتجاز جورج بوش الأب بالمستشفى


إفي - واشنطن:
أكمل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب اليوم شهراً على احتجازه في المستشفى للعلاج من إصابته بالتهاب رئوي، ويمكن أن يقضى عيد الميلاد بها، حيث إن أطباءه أكدوا ضرورة استعادة "قوته" قبل خروجه من المستشفى.

وذكر جورج كوفاسيك المتحدث باسم مستشفى "ميتوديستا" في هيوستن بولاية تكساس في رسالة نقلتها قناة "أيه بي سي" أن الأطباء متفائلون حول تعافيه لكنهم لا يزالون حذرين للغاية إزاء حالته الصحية.

واحتجز الرئيس الأسبق "88 عاما" بالمستشفى في 23 نوفمبر الماضي بسبب إصابته بالتهاب رئوي. وفي آخر ظهور علني له كان يبدو عليه الإرهاق والضعف.

وتولى بوش الأب رئاسة الولايات المتحدة في الفترة بين عامي 1989 و1993 وعمل نائباً للرئيس خلال ولاية رونالد ريجان.





باراك أوباما عنكبوت

أطلق علماء في الولايات المتحدة اسم الرئيس باراك أوباما على نوع من العناكب اكتشف حديثاً.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن باحثين في متحف التاريخ الطبيعي وعلوم الحياة في جامعة أوبورن اكتشفوا 33 نوعاً جديداً من عناكب الباب السحري التي تسكن في جنوب غرب الولايات المتحدة.

وأطلق الباحثون على العناكب اسم "أبتوستيشوس باراك أوباما".

ويبدو أوباما من المعجبين بالرجل العنكبوت (سبايدرمان) حيث كان قد صور في وقت سابق برفقة طفل في البيت الأبيض يتنكر بزي البطل الخارق.

وقد أطلقت على عناكب أخرى في السابق اسماء مشاهير أمثال أنجلينا جولي وستيفن كولبير.

وفي تعليق ساخر، قالت صحيفة (نيويورك بوست) إنه يبدو ان العلماء اختاروا الاسم في هذا الوقت بسبب قلّة الأخبار خلال فترة الأعياد.





تقرير: الشركات الأجنبية مدينة لأفغانستان بـ70 مليون دولار

دولارات

كابول (د.ب.أ)

قال مسئول فى وزارة المالية الأفغانية اليوم، الأحد، إن عددا من الشركات الأجنبية المرتبطة بحلف شمال الأطلسى "الناتو" "تتهرب" من دفع الضرائب المستحقة عليها فى أفغانستان، مما يعنى أنها تخدع البلاد وتحرمها من حقها فى عائدات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

وكانت قد ظهرت تلك الأخبار فى تقرير استقصائى بثته شبكة تلفزيون محلية يوم أمس السبت، حيث حدد فيه المبلغ الذى تم خسارته جراء التهرب من دفع الضرائب بنحو 70.5 مليون دولار.

وذكرت قناة "1 تى فى" خلال مطلع الأسبوع، نقلا عن بيانات صادرة عن وزارة المالية، أن نحو 15 شركة أجنبية، من بينها 11 شركة تقدم خدمات لوجستية لقوات التحالف بقيادة الناتو، "تنتهك القواعد المعمول بها فى أفغانستان من خلال عدم دفع الضرائب".

وكشف التقرير أيضا عن أن عددا من الشركات الأمنية الأجنبية الخاصة مدينة للحكومة الأفغانية بما بين أربعة إلى عشرة ملايين دولار فى شكل ضرائب.

وقالت وزارة المالية، إن هذه الشركات تستخدم قنوات دبلوماسية وتعتمد على قيادة الناتو فى أفغانستان للضغط على الحكومة من أجل عدم محاكمتهم.

وقال وحيد الله توحيدى، "وهو مسئول كبير فى وزارة المالية، إن عددا من الشركات ما زال "يتهرب من دفع الضرائب الحكومية"، يذكر أن الكثير من هذه الشركات شركات أجنبية عليها ضرائب كبيرة لم تسددها.

وأضاف توحيدى، "إنهم ليسوا فقط شركات أجنبية. هناك عدد قليل من الشركات الأفغانية التى تتهرب من دفع الضرائب أيضا".

وتابع، "وتشمل هذه الشركات شركات خدمات أمنية ولوجستية وشركات اتصالات ووسائل إعلام، وستواجه هذه الشركات عقوبات قانونية وسيتم إلغاء التراخيص التى تسمح لها بالعمل فى أفغانستان إذا استمرت فى التهرب من دفع الضرائب".

وقال توحيدى، إن الشركات مدينة بمبالغ مختلفة، تتراوح بين 100 مليون أفغانى (2 مليون دولار) إلى 500 مليون أفغانى (10 ملايين دولار).

وتقول منظمة الشفافية الدولية المعنية بمكافحة الفساد، إن أفغانستان هى إحدى أكثر الدول فسادا فى العالم.

ومع ذلك، تفرض كابول قيودا مشددة على النظام الضريبى لزيادة الدخل من أجل الإنفاق الحكومى الذى يعتمد فى الوقت الحالى غالبا على المساعدات الخارجية. غير أن مصدر العائدات هذا من المرجح أن ينخفض خلال السنوات المقبلة مع انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.





الصين تطلق أسرع قطار في العالم بسرعة 300 كيلومتر
إضافة إلى تدشينها أطول خط سكك حديدية فائق السرعة

قطار فائق السرعة في الصين

صرح مسؤولون أن الصين ستفتتح أطول خط سكك حديدية فائق السرعة الأسبوع الجاري بتدشين الوصلة بين بكين ومدينة قوانغتشو الجنوبية.

ويدخل الخط، وطوله 2298 كيلومتراً وتعمل أجزاء منه بالفعل، الخدمة بالكامل يوم الأربعاء المقبل ليقلص زمن الرحلة إلى أقل من 10ساعات باستخدام قطارات تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة.

وكانت تخطط الصين لإطلاق القطار بسرعة 350 كيلو متراً في الساعة.

والخط الجديد يمنح وزارة السكك الحديدية التي تعاني من فضائح ومشاكل فرصة للتكفير عن خطاياها.

ولقي 40 شخصاً مصرعهم في حادث لقطار فائق السرعة في يوليو/تموز 2011، ما أثار القلق بشأن سلامة الشبكة سريعة النمو، وهدد خطط تصدير تكنولوجيا القطارات فائقة السرعة.

وقال تشو لي، رئيس قسم العلوم والتكنولوجيا في الوزارة للصحفيين على متن رحلة تجريبية من بكين إلى مدينة تشنغتشو بوسط البلاد "نفذنا مجموعة كاملة من الإجراءات الفعالة لإدارة السلامة".

وتباطأت الاستثمارات في السكك الحديدية بشكل حاد في أعقاب حادث 2011، وأوردت وسائل الإعلام في وقت سابق أن الحكومة خفضت الاستثمارات المزمعة في السكك الحديدية بواقع 500 مليار يوان (80.27 مليار دولار) إلى 2.3 تريليون يوان في الخطة الخمسية التي تنتهي في 2015.

وأعلنت الحكومة الصينية التزامها المستمر بمد خطوط سكك حديدية فائقة السرعة بين المدن الكبرى في الصين، وتخطط لأن تمتد شبكة السكك الحديدية إلى روسيا ودول جنوب شرق آسيا.

وقال تشو "القطارات فائقة السرعة ضرورية للتنمية الوطنية وللمواطنين وللاتصالات الإقليمية، حيث عززت الكثير من الدول اقتصادها بتطوير خطوط سكك حديدية فائقة السرعة".





بالصور.. ثوران بركان كوباهو يهدد الأرجنتين وشيلى

 
بركان كوباهو

حذرت السلطات فى الأرجنتين وشيلى السكان من تصاعد نشاط بركان كوباهو، الذى بدأ يطلق غازات ودخانا، وغادر العديد من السكان القريبين من البركان منازلهم خوفا على أنفسهم.

ويقع البركان على ارتفاع 3 آلاف متر جنوب غربى الأرجنتين، بولاية نوكوين، ويحاذى منطقة بيوبيو على الحدود الشيلية، وتساقط الرماد على القرى المجاورة للبركان، فى كوباهو، وكافياهو، وزابالا.

أما السكان الذين التزموا منازلهم، فقد أعطيت لهم التوجيهات بأخذ الحيطة والاستعداد للترحيل فى أى لحظة.

كما تم أيضا تحذير الطائرات، التى تعبر أجواء جبال الأنديز الجنوبية، من خطورة الغبار والرماد المنبعث من البركان.

وفى العام الماضى ألغيت مئات الرحلات بسبب ثوران بركان بوييهو فى شيلى.





صور / أعمال السلب والنهب في الأرجنتين


بيونس أيرس / شهدت ولاية شمال الأرجنتين أعمال نهب وسلب امتددت إلى (بيونس أيرس) حتى سادت حالة من الخوف على المواطنين العاديين.

و من جانبه قال وزير الأمن الوطني في الأرجنتين أن الذين يقومون بتلك العمليات إنما يستولون على أجهزة كهربائية كالتلفزيونات وأجهزة استيريو ولا يستهدفون الأغذية والأطعمة، مما يعني أنهم ليسوا فقراء. 

وقد استخدمت الشرطة الأرجنتينية الغاز المسيل للدموع بالإضافة لإطلاق بعض أعيرة الرصاص المطاطية لتفريق المئات ممن يستهدفون المراكز التجارية والإستيلاء على كل محتوياتها.



















سكان بلدة فقيرة بأسبانيا يحتفلون بفوزهم بأضخم يانصيب في العالم

احتفل عدد من سكان بلدة مثقلة بالديون في ضواحي العاصمة الأسبانية مدريد بفوزهم بالجائزة الكبرى في يانصيب عيد الميلاد (الكريسماس)أضخم يانصيب في العالم.

ومنحت بطاقات اليانصيب - الذي يتم سحبه في عيد الميلاد منذ 200 عام - جوائز تتجاوز قيمتها الإجمالية 2.5 مليار يورو (3.3 مليار دولار) وتبلغ قيمة أعلى جائزة من هذه الجوائز والتي تعرف باسم "إلجوردو" أربعة ملايين يورو. وينتمي الكثير من الفائزين بهذه الجائزة إلى بلدة ألكالا دي هيناريس.

أما أصغر بطاقات اليانصيب والتي تعرف باسم "ديسيمو" فتبلغ قيمة جائزتها عشر قيمة الجائزة الكبرى في حين كانت تكلفتها 20 يورو.

وكان ملايين الأسبان الذين يعيشون أوقاتا اقتصادية صعبة يأملون في الحصول على نصيب من جائزة إلجوردو أو "الجائزة السمينة" رغم أن معدل الإنفاق على يانصيب الكريسماس تراجع بشدة هذا العام.

والفوز بجوائز اليانصيب في عام 2012 يحظى بأهمية كبيرة ليس فقط بسبب معاناة أسبانيا من ثاني حالة ركود لها في ثلاثة أعوام وبلوغ معدل البطالة 25 بالمئة ولكن كذلك لأن عام 2012 هو آخر عام لن يدفع فيه الفائزون ضرائب على جوائزهم.

وقررت الحكومة الأسبانية المنتمية إلى يمين الوسط والتي اتخذت إجراءات تقشفية هذا العام لتقليص دينها العام أن يدفع الفائزون بالجوائز التي تزيد قيمتها على 2500 يورو نسبة 20 بالمئة منها للدولة ابتداء من العام المقبل.

وتباع بطاقات اليانصيب في آلاف الأكشاك الرسمية بأنحاء البلاد وغالبا ما تبيع الحانات والمتاجر المحلية بطاقات الجوائز الصغرى (ديسيمو).

وهذا اليانصيب الذي يرجع تاريخه لعام 1812 من التقاليد المهمة في عيد الميلاد بأسبانيا إذ يتشارك فيه الكثيرون في شراء بطاقة كاملة بقيمة 200 يورو وهي تكلفة أعلى بطاقة في اليانصيب.

وتراجعت مبيعات تذاكر اليانصيب بنسبة ثمانية بالمئة العام الجاري لتصل قيمتها إلى 2.47 مليار يورو مقارنة مع انخفاض نسبته 0.5 بالمئة في عام 2011.

وقالت متحدثة باسم الهيئة الوطنية لليانصيب في أسبانيا "لا عجب أن المبيعات انخفضت مع الأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي الذي نمر به. نحن في أزمة وهناك أناس عاطلون ولا دخل لهم.





شرطة بلدة بريطانية تناشد السكان التبرع لها لشراء سيارة


 ناشدت شرطة بلدة بريطانية السكان المحليين التبرّع لها من أجل شراء سيارة جديدة، بعد أن جعلتها التخفيضات الصارمة في الميزانية غير قادرة على تحمل نفقاتها.

وقالت صحيفة (صندي ميرور) إن رجال شرطة بلدة سكيلمرسديل بمقاطعة لانكشاير يضطرون للسير مسافة تصل إلى زهاء 16 كيلومتراً أو ركوب حافلات النقل العام أو سيارات السكان للذهاب إلى عملهم.

وأضافت أن شرطة سكيلمرسديل أطلقت نداء للسكان المحليين للتبرّع لها من أجل شراء سيارة جديدة، بعد أن فقدت قوة الشرطة في مقاطعة لانكشاير 10% من رجالها في السنوات الأخيرة بفعل التخفيضات في ميزانيتها وتستعد لإغلاق 14 مخفراً من مخافرها لهذا السبب.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الداخلية البريطانية طلبت من شرطة مقاطعة لانكشاير تسريح المزيد من رجالها لتوفير 42 مليون جنيه استرليني من ميزانيتها البالغة 287 مليون جنيه إسترليني بحلول عام 2015.

وقالت إن شرطة سكيلمرسديل وجّهت النداء في رسالة إلى السكان والشركات المحلية كتبت فيها "لا نملك أي وسيلة للنقل في الوقت الحاضر ونعتمد على وسائل النقل العام أو نضطر للسير مسافة كيلومترات عديدة للذهاب إلى العمل، وقرّرنا لهذا السبب إرسال هذه الرسالة لمعرفة ما إذا كنتم قادرين على التبرّع بالمال المطلوب لشراء سيارة لتمكيننا من التعامل مع الجريمة بصورة عاجلة والرد بشكل فعّال على حالات الطوارئ".

وأضافت الصحيفة أن النائب العمالية، روزي كوبر، وصفت رسالة شرطة سكيلمرسديل بأنها "إدانة للإجراءات التي فرضتها الحكومة الائتلافية، وقد تكون الخطوة المقبلة دفع رجال الشرطة للتسوّل لتأمين احتياجاتهم".





ثلجها دائم وترسم لوحة بيضاء تحتوي الجميع
"إفران".. سويسرا العرب ومدينة لا يعرفها الكثيرون


 تقف "إفران"، المدينة المغربية الساحرة، شامخة فوق جبال الأطلسي بالمغرب، مدينة أبت واشترطت على الثلوج أن ترحل، تأخذك الرحلة إلى ما بين فاس وإفران، وغابت ألوان الأشجار، وتساقطت أوراقها عند مدخل المدينة بالكيلومترات، وشكلت أوراق الأشجار سجادة صفراء غطت أرض المتنزهات.

نساء ورجال وشباب ارتكنوا أمام فاكهة التفاح تحت ظلال صفصاف غادر ظله في أعالي الهجيرة، يتأملون بضاعتهم، التي تكسوها حبيبات الندى المتلألئة "أكماس" تضم بين ربوعها أقدم شجرة أرز في العالم

هنا "إفران" السادسة مساء. وما تبقى شيء سوى الصمت وأسد يتلمس المدينة بين يديه، ويترك للأحباب متسعاً من الوقت ليأخذوا صوراً تذكارية بجانبه، إن هم حافظوا على نظافة المدينة التي يحرسها.

عليك الآن أن تلتحق بركب التليفريك أو السيارة أو الخيل وفي هذه الحالة عليك أن تتزود بالحطب الكافي للتدفئة، وقبل أن تضع رأسك على الوسادة، ارسم لك خارطة طريق، واختر مداراتك السياحية والجغرافية لهذه المنطقة الجميلة، وتأهب لمغامرات جنونية، ورحلات لا تنسى؛ لكن قبل ذلك حدد موقعك.

أنت الآن في موقع جغرافي متميز يقع وسط الأطلسي المتوسط على ارتفاع 1600م، وبالقرب من أهم المدن التاريخية التي تشكل ذاكرة المغرب العتيق، التي يعود تاريخها إلى قرون مضت. 

فاس ومكناس تبتعدان عن هذا المكان مسافة تبلغ نحو 60 كيلومتراً بالنسبة لكل منهما، وبالإضافة إلى هذا الصدار السياحي يمكنك التوجه من الغرب نحو "نافيلالت" لتستمتع بمشاهدة الغروب في الصحراء، وبالحمامات الرملية. 

لكن قبل أن تقرر هذه الوجهة أو تلك، يجب أن تستمتع بما يوفره لك إقليم إفران من معطيات طبيعية متنوعة، فثلث مساحة الإقليم من الغابة، خصوصاً غابة الأرز، إضافة إلى التنوع في التشكيلات النباتية والحيوانية والتنوع في المناظر الطبيعية من شلالات وأودية ازدانت فرسمت مدينة اسمها "إفران". فماذا تعني إفران؟

هي كلمة أمازيغية تعني الكهوف، إشارة إلى المغارات والكهوف المنتشرة حول محيطها الطبيعي، وتسمى أيضاً "أورتي" باللغة الأمازيغية، أي: الحديقة أو البستان، وهي الأرض الخصبة الغنية بمياه البحيرات.

ويعود الاستقرار الإنساني بهذه المنطقة إلى العصر النيولينبكي. وكما يدل على ذلك بقايا المواقع الأركيولوجية التي يعود تاريخها إلى العصور السحيقة، وقد استوطن المنطقة بعض عشائر الرحل المنتمية إلى قبيلتي صنهاجة وبني مكبل. 

ولم يوجد من حركة هذه العشائر إلا سلسلة القصبات التاريخية التي بناها السلطان مولاي إسماعيل في القرن السابع عشر، فكان هذا عاملاً مباشراً في استقرار هؤلاء القبائل بالمنطقة، لتشكل قرى سياحية مثل قصبة "أزرو". 

وعين اللوح لتضاف لها "أبت صغروشن" القادمة من شرق المغرب، بعد تعرض المنطقة الجنوبية لاحتلال بني مطير، الموقع الحالي لمدينة إفران تم اكتشافه من طرف الوكيل العام للحماية الفرنسية "إيريك لابون" في سنة 1928، وتم اعتبار المنطقة منذ ذلك الحين وبموجب مرسوم 16 سبتمبر 1929م موقع اصطياف بامتياز.

لم تكن المنطقة في حاجة إلى مرسوم يضيء وجهها القديم المتجدد دوماً، ولاكتشافها يكفيك بنية صحية قوية إن أردت أن تترجل، أو تدور في أرجائها وأنت على صهوة بغل أو حمار، أو على متن سيارة آخر موديل، وحتى تسهل عليك المأمورية تضع أمامك خارطة الطريق.

شلالات "زاوية ودا إفران" تقع على بعد 70 كيلومتراً من "إفران"، و53 كيلومتراً من مدينة "آزرو" تمنحك رؤية رومانسية خاصة لحظة اندفاق المياه بغزارة.

تقع "ضاية عوا" على بعد 17 كيلومتراً من إفران وتشكل فضاء نموذجياً للنزهة، إضافة إلى ضابة إفران المشهورة بفرشتها المائية وبتساقطاتها الثلجية و "وادي تيزريت".

"شلالات العذراء" أو "عين فيئال" على بعد ثلاثة كيلومترات من "إفران". 

وتشكل هذه الشلالات المتنزه المناسب للراحة والاستجمام لسكان المدينة، وعلى بعد 11 كيلومتراً من إفران توجد قرية "أكماس"، حيث تتربع أقدم شجرة أرز في العالم المسماة "كورو"، نسبة إلى مكتشفها، ويزيد عمرها حالياً على 820 سنة، وتقع وسط غابة من الأرز، وتعد الأكبر من نوعها بالمغرب، إذ تمتد على أكثر من 48687 هكتاراً. 

ويتميز هذا الفضاء بثروة حيوانية متنوعة، وإن انقرض بعضها مثل حيوانات الأسود والنمور، فيما مازالت أصناف أخرى تعيش فيه وتستقطب هواة الصيد، ومن أهم هذه الحيوانات: القردة التي استأنست بالإنسان، وأضحت تميز بين السكان الأصليين والسياح الوافدين على المنطقة، إضافة إلى العناق والقضاعة، ومؤخراً حددت مديرية المياه والغابات 37 صنفاً من وحوش الغابات التي مازالت تعيش بالمحمية، إضافة إلى 142 صنفاً من الطيور، و33 صنفاً من الطيور، و33 صنفاً من الزواحف والضفادع.

وإلى جانب هذه الثروة الحيوانية هناك ثروة سمكية هائلة من السمك الأبيض وأسماك السالمون والسالمون المرقط الذي يستقطب بدوره هواة الصيد بالقصبة. وتوفر الجهات المعنية لهذا النوع من الأسماك مجموعة من المحميات.

وما بين السفوح المفتوحة تارة، والفسيحة تارة، هناك مرتفعات مكسوة بغابات كثيفة وثلوج سميكة، أولها محطة "مشليفن" التي تبعد نحو 17 كيلومتراً عن "إفران"، ويصل ارتفاعها إلى 2000 متر، وتعد القبلة الرئيسة لعشاق التزلج من داخل المغرب وخارجه، خصوصاً السياح القادمين من فرنسا وإسبانيا بالدرجة الأولى.

أما المحطة الثانية التي لا تقل أهمية عن "مشليفن" فتسمى محطة "جبل هبري"، وتبعد عن إفران نحو 27 كيلومتراً، ويصل علوها إلى 2100 متر، وتوفر ممراً للتزلج يتراوح عرضه بين 50 و200 متر، وتمنح المحطتان إمكانية تقنية وفنية لهواة التزلج على الجليد، كما توفران خدمة استئجار مستلزمات الرياضات الشتوية، إلى جانب مدربين متخصصين في تلقين الدروس على فن التزلج على الجليد بأثمان مناسبة.

وإلى جانب الجذب السياحي للمنطقة تعد "إفران" مكاناً مغرياً لرياضيين يأتونها من مختلف القارات لإنجاز تدريباتهم، بعيداً عن أعين المتتبعين والراغبين في التقاط صور تذكارية مع النجوم، أو الحصول على تواقيعهم في دفاترهم.

وأخيراً "من رأى ليس كمن سمع"، ومن كانت لديه رغبة الفضول الجميل ومحبة الاستكشاف فبإمكانه قضاء عطلة متميزة يستمتع خلالها بهذه الطبيعة الشتوية الخلابة، خصوصاً أن المنطقة تتوافر فيها شبكة فندقية يتفاوت تصنيفها بين فنادق خارج التصنيف، وأخرى مصنفة بين الدرجتين الأولى والخامسة.

تجدر الإشارة أن محطة "مشليفن" للتزلج على الجليد تتوفر على فندق مصنف أربع نجوم يسمى "إغيلانس"، بالإضافة إلى فنادق أخرى يتراوح سعر المبيت فيها بين 30 و100 دولار تبعاً لدرجة الفندق.









وفاة أكبر معمرة فلسطينية في العالم عن عمر 124 عاماً
ولدت عام 1888 وتحمل بطاقة صادرة عن السلطات العثمانية

الحاجة مريم حمدان عماش

رام الله - نظير طه

توفيت مساء السبت أكبر معمرة فلسطينية في العالم عن عمر يناهز الـ124 عاماً، بقرية جسر الزرقاء بمدينة حيفا الفلسطينية. 

وتشير البطاقة الشخصية للحاجة مريم حمدان عماش إلى أنها ولدت عام 1888، أي قبل وجود "إسرائيل" بـ60 عاماً، وتحمل بطاقة صادرة عن السلطات العثمانية التي كانت تحكم المنطقة في ذلك الوقت.

وإذا كان هذا هو عمرها الحقيقي فإنها تكون بذلك أكبر معمرة تم تسجيلها في التاريخ المعاصر بعد السيدة الفرنسية جين كالمو والتي بلغت 122 عاماً.

وتعد كالمو الحالة الأطول عمراً بين البشر والتي أمكن تسجيلها والتحقق من عمرها حتى الآن، وقد ولدت عام 1875 وتوفيت عام 1997 عن عمر يناهز الـ122 عاماً.

وكانت عماش قالت في لقاء صحفي سابق: "لا أدري متى ولدت، لكنني أذكر أسماء ضباط من تركيا، ويومها كنت في العاشرة من عمري أو يزيد، وإني جئت إلى جسر الزرقاء قبل عشرات السنين، حيث لم يكن فيها إلا بيت أو اثنان".

تهتم بنفسها وتمارس المشي بانتظام


وبقيت عماش تحافظ على وعيها حتى قبل أيام من وفاتها، واحتفظت بذاكرة واتزان جيد، وكانت عائلتها في جسر الزرقاء تقيم لها حفل عيد ميلاد كل عام، ورزقت بعشرة أبناء وبنات، خمسة ذكور وخمس بنات، ولها 350 حفيداً.

وقال نجلها محمد، والذي أنجبته وعمرها 66 عاماً، إنها كانت تهتم بنفسها، وتمارس رياضة المشي بانتظام، وعلى الرغم من أنها تعاني من مشاكل في السمع، فإن ذاكرتها جيدة جداً، وتمارس حياتها بشكل طبيعي، حيث تمارس تمارين رياضية يومية، وتتناول مأكولات طبيعية طازجة.

وأشار حفيدها ماجد (51 عاماً)، إلى أنها "تعرضت لوعكة صحية قبل ثلاثة أيام، ما أدى إلى إصابتها بالتهاب في الرئتين نتيجة سوء الأحوال الجوية"، مشيراً إلى أنها المرة الأولى التي تدخل فيها جدته المستشفى، بحسب ما يتذكره. وأضاف حفيد الفقيدة أن والده يبلغ من العمر 81 عاماً.





بالصور أملاك زين العابدين بن علي في مزاد


قررت الحكومة التونسية عرض أملاك الرئيس المخلوع السابق "زين العابدين بن علي" في مزادعلني.

وتضم أملاك المخلوع المشتركة في المزاد أكثر من 40 سيارة بالإضافة إلى معاطف وسترات وأحذية وإكسسوارات وأعمال فنية تعود له ولزوجته وأقربائه.
وصرح وزير الشباب والرياضة التونسي "طارق دياب" وفقاً لـBBC أن هذه الأملاك رغم كثرتها فإنها تعتبر جزءاً بسيطاً جداً من أملاك بن علي الحقيقية.

















"فيسبوك" تخفي 711 مليون دولار للتهرب من الضرائب
"صنداي تايمز": استغلال بلا رحمة تقوم به الشركات متعددة الجنسيات

800 مليون جنيه إسترليني أرباح "فيسبوك" في بريطانيا

كشفت جريدة "صنداي تايمز" البريطانية أن شركة "فيسبوك" الأمريكية أخفت 440 مليون جنيه إسترليني (711 مليون دولار) العام الماضي 2011 في مكان ما من العالم، أطلقت عليه الصحيفة اسم "ملاذ ضريبي"، حيث كان الهدف من إخفاء هذه الأموال التهرب من الضرائب التي تترتب على الشركة في العديد من الدول وبينها بريطانيا.

وتبين من التحقيق الذي أجرته الصحيفة، ومراجعة حسابات الشركة وبياناتها المالية، أنه بفضل هذه الخطوة فقد دفعت شركة "فيسبوك" ضرائب إجمالية العام الماضي بلغت 2.9 مليون جنيه إسترليني فقط، في الوقت الذي حققت فيه أرباحاً صافية تجاوزت 800 مليون جنيه إسترليني. 

وسددت "فيسبوك" مبلغ 240 ألف جنيه إسترليني فقط كضرائب للحكومة البريطانية نظير الأنشطة الضخمة التي تقوم بها في المملكة المتحدة. 

ووصفت "صنداي تايمز" ما قامت به شركة "فيسبوك" بأنه "يندرج في إطار استغلال بلا رحمة من قبل الشركات متعددة الجنسيات" لوسائل التهرب الضريبي.

وتشكل قضية التهرب الضريبي للشركات العالمية الكبرى قضية تتصدر اهتمام الرأي العام في بريطانيا بعد أن تبين أن كبرى الشركات تتهرب من ضرائب مفترضة بالمليارات في بريطانيا، ومن بينها شركات التكنولوجيا الكبرى مثل "جوجل" و"آبل".

كما انشغل الرأي العام البريطاني مؤخراً بقضية التهرب الضريبي لسلسلة مقاهي "ستاربكس" الأمريكية التي تبين أنها لم تدفع شيئاً يذكر للحكومة البريطانية طيلة السنوات الثلاث الماضية، وهو ما أثار جدلاً سرعان ما انتقل إلى البرلمان، واضطرت "ستاربكس" لاحقاً للإعلان أنها ستدفع 20 مليون جنيه إسترليني بمحض إرادتها، كضريبة اختيارية، خلال العامين المقبلين، وبواقع عشرة ملايين جنيه في كل عام. 

وتتهرب الشركات الكبرى متعددة الجنسيات من الضرائب عبر العديد من الثغرات القانونية، لكن أبرز هذه الثغرات أن تقوم بالتسجيل في أيرلندا أو لوكسمبورغ، وهو ما يتيح لها مزاولة عملها دون أي قيد أو شرط في كافة دول الاتحاد الأوروبي. 

ويقول الخبراء الماليون إن كلاً من أيرلندا ولوكسمبورغ تعتبران ملاذات ضريبية، حيث يتم تحويل الأموال إلى هناك، ومن هناك يتم تسديد مبالغ متواضعة كضرائب، ومن ثم يتم تحويل الأموال مرة أخرى إلى الشركة الأم في بلدها. 

وكانت وسائل إعلام بريطانية كشفت مؤخراً أن شركة "مايكروسوفت" العالمية تدير أعمالها في كل القارة الأوروبية من مكتب صغير في لوكسمبورغ يعمل فيه ستة موظفين فقط، كما كشفت أن مبيعات بمئات الملايين تتم عبر الإنترنت لا تدفع نظيرها الشركة ضريبة مبيعات، كما لا تدفع عن أرباحها "ضريبة الشركات".





آخر صرعات الدعاية السياحية
مطعم يعلن عن نفسه برائحة الشواء


 رائحة شواء زكية ومشهية تنبعث من لافتة كبيرة تثير الاستغراب، ويتضح بعد ذلك أنها جزء من الدعاية والترويج لمطعم.

وفوجئ سكان مدينة مورسفيل بولاية كارولينا الشمالية برائحة الشواء اللذيذ تتصاعد من لوحة إعلانية ضخمة على الطريق السريع رقم 150، وتبيّن أن أحد المطاعم الكبرى وراء اللوحة، التي ترتفع أكثر من 25 متراً فوق الأرض، ويبلغ طولها 30 متراً.

وتقول الشركة التي نفذت الفكرة: إن اللوحة التي تحمل رسماً لقطعة من اللحم، وقد غرست فيها شوكة، تتضمن مروحة عملاقة، تقوم بنشر رائحة الشواء التي تم تصنيعها وتعليبها في حاويات كبيرة.

وتكفي الحاوية الواحدة لنشر رائحة الشواء طوال ست ساعات على دفعتين "من السابعة حتى العاشرة صباحاً، ومن الرابعة حتى السابعة مساء"، وهما الفترتان اللتان تشهدان ازدحاماً مرورياً على الطريق السريع مع ذهاب الموظفين إلى أعمالهم ومن ثم عودتهم إلى منازلهم.

ويقول موراي داميرون مدير التسويق في الشركة المصنِّعة لحاويات الرائحة: إن السِّر يكمن في مزج رائحة الشواء مع رائحة الفحم والفلفل الأسود والبهارات عند احتراقها.

ويضيف بأن عالم الدعاية والإعلان يبحث دائماً عن طرق جديدة ومبتكرة لجذب انتباه المستهلكين.





مارادونا قد يتولى تدريب المنتخب العراقي


قالت وسائل الإعلام الأرجنتينية أن المنتخب العراقي لكرة القدم حريص على التعاقد مع الأرجنتيني المخضرم "دييغو أرماندو مارادونا" لتولي مسئولية تدريب المنتخب خلفاً للبرازيلي "زيكو".

ونقلت وكالة الأنباء الأرجنتينية عن أحد المسئولين بالمنتخب الأرجنتيني أن المسئولين العراقيين بصدد عقد اجتماع الجمعة من أجل تقديم عرض رسمي للمدرب الأرجنتيني الذي أبدى موافقة مبدأية ورغبة في تولي مهام إدارة المنتخب لفترة طويلة لا مجرد الشهور الستة القادمة.
يذكر أن مارادونا يعمل الآن مستشاراً لنادي الوصل الإماراتي بعد أن طرد من منصبه كمدير فني للفريق.





كندية تتظاهر لاستعادة قردها المدلل
استطاع الهرب من قفصه بذكاء أثناء تسوقها داخل المتجر

نكودا وعدد من النشطاء يتظاهرون لاستعادة داروين

تظاهرت ياسمين نكودا، صاحبة القرد المدلل "داروين" وعدد من المدافعين عن حقوق الحيوان في شوارع مدينة تورنتو الكندية، احتجاجاً على رفض السلطات إرجاع قردها المدلل، كما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية.

وكانت سلطات المدينة قد صادرت القرد، متحججة بأن النظام لا يسمح بالاحتفاظ بمثل هذه الحيوانات في المنازل، إلا أن نكودا قالت إنها لن تتنازل عن "داروين" الذي تصفه بـ"ابنها". 

وأكدت أنها وعائلتها على أتم الاستعداد للانتقال إلى مدينة أخرى تسمح الأنظمة فيها بالاحتفاظ ببعض الحيوانات الأليفة مثل القرود. 

كما ذكرت أنها حاولت مسبقاً إيداع القرد في مكان آمن، لكنه رفض المكوث وواصل الاحتجاج على طريقته الخاصة.

وأشارت إلى أنها محبطة وحزينة من تداول وسائل الإعلام لهذا الخبر، حيث إن الأمر ليس مضحكاً، وأن "داروين" استطاع الهرب من قفصه وسيارتها بذكاء أثناء تسوقها داخل المتجر، ولم يكن موجوداً هنالك للتبضع أو التنزه.

وقالت نكودا إنها تنادي "داروين" بولدها، منوهة بأنها ليست مجنونة، بل بسبب اكتشافها أن القرد كان مختلفاً تماماً عن الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب. 

وحظيت نكودا بدعم من العديد من الناس، بما في ذلك عدد من سكان الولايات المتحدة الذين يمتلكون قردة في بيوتهم.

وتأتي هذه التحركات بعد أن ظهر القرد المدلل "داروين" ذو السبعة أشهر في أحد مواقف السيارات في متجر كبير في مدينة تورنتو وهو يرتدي معطفاً وحفاضة صغيرة.





هندي ينتظر اعتذار زوجته 9 أشهر فوق شجرة
الرجل اكتشف خيانة زوجته أثناء إقامتهما في مدينة مومباي

تسلق سنجاي الغاضب الشجرة في 9 مارس الماضي

يعيش رجل هندي على شجرة جوافة منذ 9 أشهر بانتظار اعتذار من زوجته على خيانتها له، وفقاً لصحيفة "الأهرام".

وكان سانجاي (25 عاماً)، من قرية بمقاطعة فاراناسي شمال الهند، قد اكتشف خيانة زوجته في مارس/أذار الماضي، أثناء إقامتهما بمدينة مومباي، فأعادها إلى قريته، ولكنها رفضت البقاء في القرية وصممت على العودة إلى مومباي، ثم عادت إلى بيت أهلها.

وتسلق سنجاي الغاضب الشجرة في 9 مارس/أذار الماضي، وهو يعيش فوق الشجرة منذ ذلك الوقت، ويقول إنه لن ينزل حتى تعتذر زوجته وتعود إليه.

وقالت والدة سنجاي "كلما نحاول إنزاله يهدد بالانتحار. هو يأكل وينام على الشجرة".





 التدليك في الصين باستخدام الساطور

بكين / صدق أو لا تصدق "التدليك الصيني بالسكين" هو من أكثر أنماط العلاجات الصينية فاعلية و شهرة ، وهناك عدد قليل من المعالجين فى العالم يتبعون هذا الأسلوب الفعال ونرى الناس من كل حدب وصوب يتوافدون عليهم ليستفيدوا من خدماتهم.

يهدف العلاج الى تخلص الجسم من السموم الضارة العالقة به و تنقيته و يطلق الطاقة الذاتية المنحبسة ليستفاد بها الجسم ، و يتلخص العلاج فى الآتي أن يحمل المعالج فى يده ساطوران أو أكثر ويقوم بالضغط بصورة متكررة ويتحرك للأعلى ولأسفل لاصقاً حد السواطير على رأس وأنف المريض و يستمر العلاج لمدة نصف ساعة مستمرة و يكلف 15 دولار للفرد الواحد.

ولا يجرح المريض و لا ينزف قطرة دم واحدة ، ويزعم المعالجين أن تكرار هذا العلاج له قدرة على شفاء بعض الأمراض المستعصية مثل السرطان و داء السكرى والعديد من الأمراض و تختلف حجم السواطير و سمك الحد على حسب المرض.









تدريب الكلاب على اكتشاف البكتيريا من حولنا

تمكن عدد من الأطباء والباحثين من تدريب أحد الكلاب على التقاط رائحة البكتيريا الخطيرة وإرسال إشارات معينة إلى مرافقه للدلالة على مكان وجودها.

وجاء في تقرير الباحثين أنه تم تدريب الكلب الذي يدعى كلف، وعلى مدى شهرين، لتعريفه على بعض أنواع البكتيريا الخطيرة والتي يمكنها الانتقال إلى الإنسان، حيث تمكن بالفعل من التقاطها وتحديد الأشخاص المصابين بها بدقة بالغة.

وبين الباحثون أنه ومن خلال الجولات الميدانية التي قاموا بها في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، تمكن الكلب كلف من تحديد 25 شخص مصابين بالتهابات بكتيرية مختلفة من أصل 30 شخص، بالإضافة إلى تحديد 265 شخصا مريضا وتمييزهم من بين 270 شخص آخرين.

ونوه الأطباء إلى أن كلف تم تدريبه على الاستلقاء على بطنه كنوع من الإشارة التي يرسلها إلى مرافقه في حال التقط أنفه الحساس رائحة بعض أنواع البكتيريا التي تم تعريفه بها.

وأشار الباحثون إلى أن هذا الوسيلة قد تفتح الباب أمام نوع جديد من المعاينة الطبية في حال تم تدريب الكلاب المنزلية على هذه التقنية الأمر الذي من المتوقع أن يحد وبصورة كبيرة من معدل الإصابات بالأمراض داخل الأسرة.





بعد مقتل 20 تلميذ ابتدائي في مدرسة "ساندي هوم"
بالصور.. حقيبة مدرسية أمريكية مضادة للرصاص


 قررت شركة "يوتا" بالولايات المتحدة الأمريكية، إنتاج خط جديد لنوع من حقائب المدارس الخاصة بالأطفال، مضادة للرصاص، وذلك بعد الحادث الأليم الذي تعرضت له قبل أيام مدرسة "ساندي هوم" بمدينة نيوتاون في ولاية كونيكيت، وراح ضحيته 20 طفلاً في المرحلة الابتدائية.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الشركة فكرت في اختراع حل لعدم تكرار تلك المأساة، وابتكرت هذه الحقيبة المدرسية التي تحمل على الظهر، مزودة بألواح جلدية خفيفة وغير سميكة مضادة للرصاص، بحيث تبدو الحقيبة عادية المنظر.

وأجرت الشركة التجارب بإطلاق النار على هذه الحقائب، وتأكدت من كفاءتها، ووجدت الحقيبة نسبة إقبال عالية من الآباء الخائفين على حياة أبنائهم، رغم ارتفاع سعرها الذي يصل إلى 300 دولار أمريكي.











بالصور.. ثعبان يلتف على منقار بلشون


التقط مصوِّر أمريكي معركة فريدة بين طائر بلشون أزرق وثعبان رفيع، حين التف الثعبان على منقار الطائر.

وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية اليوم إن المصوِّر الأمريكي بيتر بارنون (35 عاماً) التقط المعركة على شاطئ "دلراي" بولاية "فلوريدا".

وقال بارنون: إن البلشون التقط الثعبان الرفيع أثناء بحثه عن الطعام، لكن الثعبان لف جسده حول الطائرة؛ ما اضطر البلشون إلى إغلاق منقاره.

وأضيف بارنون: الطائر طار قليلاً، ثم أسقط الثعبان، وبعدها هبط، ودارت معركة عنيفة، تمكَّن الطائر في نهايتها من التهام الثعبان.

جدير بالذكر أن طائر البلشون الأزرق يستوطن غابات الأشجار الصنوبرية، وكذلك يوجد بالقرب من المياه الضحلة، خاصة عند الشواطئ والمستنقعات وضفاف الأنهار والبرك والبحيرات، في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، ويتغذى على الأسماك والثدييات الصغيرة مثل الفئران، وكذلك الضفادع والديدان.






فنان يكشف جمال الديوك في معرض فني


يقيم الفنان السنغافوري "أرنست غوخ" أول معرض فني خاص به يعرض فيه صوراً التقطهاللديوك في خلفيات سوداء وفي أوضاع وردود أفعال تكشف جمالها.

الديوك التي التقط لها الفنان صوراً من نوع "سيرانا بانطم" التي تشترك في مسابقات الجمال في ماليزيا، وتقوم الديوك بتمثيل أوضاع مختلفة دون تدخل من "غوخ".
ويقول "غوخ" تعليقاً على معرضه أن الشائع أن يكون تركيز الفن على الانفعالات البشرية في الوقت الذي تشاركنا فيه كائنات أخرى كالديوك، موضحاً أنه يتمنى أن يغير معرضه شيئاً في العلاقة بين الإنسان والحيوان.












"آركوس" تطلق أول لوحي من إنتاجها بدقة تضاهي تقنية "ريتينا"
الجهاز الجديد يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلي بين"



كشفت شركة "آركوس-Archos" الفرنسية المتخصصة في صناعة الإلكترونيات الاستهلاكية عن حاسب لوحي أندرويد جديد، أطلقت عليه اسم "97 Titanium HD"، موجه خصيصاً لمنافسة جهاز آبل اللوحي "آي باد" ولوحي جوجل الجديد "نيكسوس 10"، إذ إنه يتمتع بدقة وضوح تماثل دقة تقنية "ريتينا".

ويأتي اللوحي بشاشة عرض قياسها 9.7 بوصة من نوع "IPS" بدقة وضوح 1536×2048 بيكسل، وهي نفس دقة وكثافة جهاز "آي باد 3"، ويعمل بمعالج ثنائي الأنوية مبني على معمارية "ARM Cortex-A9" بتردد 1.6 غيغاهيرتز، ومعالج رسومي "Mali 400"، ويحتوي على ذاكرة وصول عشوائي سعتها 1 غيغابايت وذاكرة تخزين داخلية بسعة 8 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي" ليستوعب سعات تخزينية حتى 64 غيغابايت.

ويعمل الجهاز ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلي بين"، ومزود بكاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل بخاصية التركيز التلقائي "أتوفوكس" وكاميرا أخرى أمامية بدقة 2 ميغابيكسل. ويبلغ وزن الجهاز 1.5 باوند وبأبعاد 9×184×240 مم.

لم تفصح الشركة عن تفاصيل أكثر تتعلق بالجهاز أو موعد طرحه بالأسواق وسعره بعد، يُذكر أن الشركة أطلقت في الآونة الأخيرة تشكيلة متنوعة من الأجهزة اللوحية بقياسات مختلفة، منها "Arnova Family Pad" بشاشة عرض قياسها 13.3 بوصة بدقة 800×1280 بيكسل، الذي يدعم معظم أنظمة التشغيل التي تتضمن "لينوكس" و"ماك أو إس إكس" و"ويندوز 7 وفيستا وإكس بي" و"أندرويد"، فيما عدا نظام مايكروسوفت الجديد "ويندوز 8"، وجهاز "Archos 80 Cobalt" بشاشة 8 بوصة وبدقة 768×1024 بيكسل، وبذلك يُعد جهاز "97 تيتانيوم إتش دي" أول لوحي تنتجه الشركة بدقة وضوح فائقة تضاهي دقة شاشة ريتينا.




فيراري تكشف عن جديدها "كاليفورنيا"

شركة فيراري
سان فرانسيسكو / تواصل شركة فيراري لصناعة السيارات الفاخرة التقدم في تثبيت خطوات حصانها الجامح بطرح موديلات جديدة أو تعديل موديلات قديمة كان آخرها "فيرارب كاليفورنيا".

وتعتبر "فيراري كاليفورنيا" في جيلها الثاني أول سيارة من "فيراري" تتوافق مع متطلبات العصر، فهي مصممة لكي تخفض استهلاك الوقود وانبعاث الكربون، كما تحتوي على أربعة مقاعد مع إمكانية فتح السقف المعدني والقيادة في الهواء الطلق، فيما لا تخلو من جاذبية سيارات "فيراري" المعهودة التي تجعلها لافتة للأنظار أينما حلت.

وقيادتها أيضا مريحة بفضل ما تتيحه من إمكانية ضبط نظام التعليق على عدة مستويات منها المريح ومنها الرياضي. ولكن مقاعدها الخلفية صغيرة الحجم ولا تصلح لجلوس البالغين عليها، ولذلك قد يكون من الأفضل اختيارها بمقعدين فقط وتخصيص المساحة الخلفية للمزيد من الأمتعة.

وتتوفر سيارة "كاليفورنيا" على مزايا عديدة منها السقف الصلب المتحرك الذي يمكن تحويل السيارة معه من كوبيه إلى كابريوليه في عدة ثوان. ويمكن التحكم في تحريك السقف عبر زر بجوار السائق وتتم العملية كلها كهربائيا.

كما يمكن عن طريق قسم التجهيزات الخاصة في الشركة تلبية أي مطالب شخصية تتعلق بنوعية وألوان المواد المستخدمة وكيفية تنفيذ التصميم الداخلي في السيارة.

وتقدم الشركة أحدث "فيراري" على أنها بأربعة مقاعد، يمكن ضبطها وفق راحة الراكب والسائق.

ويجد السائق بعد الجلوس في السيارة أن زوايا الرؤية جيدة، مع وضوح في توزيع أدوات القيادة. ولكن اكتشاف زر التقهقر بالسيارة يستغرق بعض الوقت للعثور عليه، فليس هناك ذراع حركة في السيارة التي تكتفي بنقل السرعة تتابعيا من خلف المقود.

وتوفر الشركة إمكانية تركيب تجهيز رياضي خاص في سيارات "كاليفورنيا" لمن يريد زيادة الإنجاز الرياضي ودقة التحكم وسرعة الاستجابة في السيارة من دون زيادة قوة المحرك. ولكن "كاليفورنيا" من دون هذا التجهيز تقدم إنجازا وتسارعا متفوقا مثل كل سيارات "فيراري" الأخرى، مع لمسة نعومة ملحوظة لدى اختيار نظام التعليق المريح.

وفي هذه الحالة تماثل "كاليفورنيا" في نظام تعليقها الوثير سيارات الصالون الفاخرة، بالإضافة إلى لمسات الانطلاق السريع عند الحاجة وصوت المحرك الرائع في حالات التسارع.

وأثناء تجربة السيارة في شمالي إيطاليا، بمنطقتي مارانيللو ومودينا، حيث مقر الشركة، جرى التعرف على إمكانات السيارة وخصائصها الفنية. فسيارة "كاليفورنيا" في جيلها الثاني تنطلق بمحرك بثماني أسطوانات سعته 4.3 لتر، يوفر للسيارة قدرة 460 حصانا، ويعمل بالحقن المباشر للوقود وتقنية وقف تشغيل المحرك أثناء توقف السيارة. ويرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي تتابعي مزدوج بسبع نسب يمكن التحكم فيه من على المقود. ويمكن اختيار ناقل يدوي بست سرعات. وهناك العديد من مكونات السيارة مستعارة مباشرة من سيارات "فورميولا 1" مثل المكابح السيراميكية ونظام التحكم في الاستقرار "إف 1 – تراك".

ويمكن على الفور سماع هدير محرك السيارة لدى التسارع بها حتى على سرعات متدنية ولكنها حتى في السرعات العالية توفر قيادة وثيرة تليق بأفخم السيارات. وهي قادرة على بلوغ سرعة مئة كيلومتر في الساعة في 3.9 ثوان، وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 194 ميلا في الساعة. وهذا الإنجاز يصعب على السيارات المنافسة تحقيقه دون التضحية بالكثير من فخامة الانطلاق. وتقطع السيارة بغالون الوقود الواحد ما بين 15 و24 ميلا وفقا لظروف القيادة وأسلوب التسارع.

ولا تفرز السيارة أكثر من 270 غراما من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر تقطعه، هبوطا من 299 غراما في الجيل السابق. كما أن استهلاك الوقود تحسن بنسبة 10 بالمئة. وتبذل الشركة جهودا مضنية لتخفيض معدل البث الكربوني واستهلاك الوقود.

ومع السرعات العادية لا توجد أي ضوضاء من المحرك أو من سطح الطريق أو الرياح، وحتى مع كشف السقف تتكفل النافذة الأمامية ونوافذ الجانبين بمنع تيارات الهواء، مع وجود ضوضاء خفيفة على الطرق الخشنة.

وإلى جانب نظافة التشغيل والنواحي العملية، تتميز "كاليفورنيا" بنسبة أمان مرتفعة ونظام تعليق ناعم، وبالجوانب العملية في السيارة التي يمكن حمل الأطفال فيها. وهي سيارة تقطع نحو 24 ميلا بغالون الوقود، وهي نسبة عالية اقتصاديا لسيارة تحمل اسم "فيراري".

وتقدم الشركة برنامجا لضمان السيارة وصيانتها لمدة سبع سنوات بغض النظر عن الأميال التي تقطعها السيارة خلال تلك الفترة. وترتبط السيارة بنظام رصد فضائي يمكنه تحديد موقع السيارة لاستعادتها في حال سرقتها.

هذا ويبلغ سعر "كاليفورنيا" نحو 180 ألف دولار بخلاف أي تجهيزات إضافية وضرائب محلية.





سوني تطرح هاتف Xperia P الذهبي في السعودية

سوني تطرح هاتف Xperia P الذهبي في السعودية
الرياض / أعلنت "سوني للاتصالات المتنقلة" عن بدء مسابقتها الخاصة والحصرية بالمملكة العربية السعودية على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك. 

وتستمر المسابقة لغاية 6 يناير من العام المقبل وتنتهي بفوز أحد المشاركين من السعودية بواحد من 15 جهاز ذي إصدار محدود من الهاتف الذكي Xperia P المطلي بالذهب الخالص عيار 24 قيراط والذي تم تصنيع 15 جهازاً منه فقط في العالم.

وستقوم "سوني للاتصالات المتنقلة" بطرح سؤال جديد كل يوم على المشاركين، حيث يقوم الكمبيوتر بانتقاء اسم الفائز بشكل عشوائي بناءً على أكبر عدد من الاجابات الصحيحة.

وسيحظى الفائز بفرصة اقتناء Xperia P وهو هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل الاندرويد مع شاشة عرض تعمل باللمس بمقياس 4 بوصات وبدقة 950 x 540 بكسل, وكاميرا بدقة 8 ميغابكسل ، ومعالج سرعة 1 جيجاهرتز ثنائي النواة، ويتميز هذا الجهاز بالتحديد بمحور مطلي من الذهب عيار 24 قيراط.




 الشكل الجديد لسيارة مرسيدس 2013

الشكل الجديد لسيارة مرسيدس
برلين / نشرت شركة مرسيدس بنز صور شبه رسمية لـ الشكل الجديد لـ سيارة مرسيديس فئه E-Class والتي تحتوي على بعض التغيرات في الشكل عن الموديل السابق.

ولم تصرح الشركة عن موعد اطلاقها، فقط نشرت هذا الفيديو التشويقي ثم سربت تلك الصور 















--