الأحد، 4 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين الشريفين يبحث مجمل الأحداث مع الرئيس اليمني

خادم الحرمين خلال استقباله الرئيس اليمني في مكة المكرمة أمس
٢٠١٣/٨/٤ - العدد ٦٠٩

عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ورئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي اجتماعاً في قصر الصفا بمكة المكرمة مساء أمس. ورحب خادم الحرمين الشريفين في مستهل اللقاء بالرئيس اليمني ومرافقيه في المملكة. من جهته، أعرب الرئيس عبدربه منصور هادي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ما لقيه ومرافقوه من حسن الاستقبال. وجرى خلال الاجتماع بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وكذلك مجمل الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

وكان خادم الحرمين الشريفين استقبل في قصر الصفا بمكة المكرمة قبل مغرب أمس، الرئيس اليمني والوفد المرافق له. كما استقبل رئيس وزراء لبنان الأسبق سعد الحريري. وأقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة إفطار تكريماً لضيوفه.
كما استقبل خادم الحرمين الشريفين في قصر الصفا بمكة المكرمة مساء أمس الأول رئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف. وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأحداث في المنطقة إضافة إلى آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها في المجالات جميعها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

حضر الاستقبال مستشار خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز، والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، ووزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، ونائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان عبدالعزيز الغدير.
كما حضره من الجانب الباكستاني حسين محمد نواز شريف، ووزير المالية محمد إسحق دار.

من جهة أخرى، استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز مساء أمس الأول في قصر الصفا بمكة المكرمة رئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف.
وجرى خلال الاستقبال استعراض التعاون بين البلدين الشقيقين وبحث آخر التطورات على المستويين الإقليمي والدولي.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وصل إلى جدة مساء أمس في زيارة للمملكة. وكان في استقباله لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز ومدير مكتب المراسم الملكية بمنطقة مكة المكرمة والقنصل العام اليمني في جدة السفير علي محمد العياشي وعدد من المسؤولين.
خادم الحرمين خلال اجتماعه مع الرئيس اليمني (واس)






المدير العام لصندوق التنمية الزراعية لـ عكاظ:
رفع التأمين التعاوني على مزارع الدواجن للمقام السامي

نواف عافت (الرياض)

كشف لـ «عكاظ» المدير العام لصندوق التنمية الزراعية عبدالله العوين أنه تم رفع نظام التأمين التعاوني على مزارع الدواجن للمقام السامي، لإقراره بعد الانتهاء منه.

وأشار إلى أن النظام يحمل توصيات هامة، منها تقليل الفجوة بين المستودر والمصدر، ورفع إمكانية المشاريع/ وتقليل نفوق الدواجن/ وزيادة الإنتاج المحلي، وإصلاح البيئة المقاومة للأمراض.

وأشار إلى أن النظام جاء بسبب كثرة الأمراض في قطاع الدواجن، والخسائر المترتبة على ذلك، تدني كفاءة المشاريع المصابة، وتدني جودة المنتجات، وتوقف العديد منها، تأثير الأمراض على صحة المستهلكين وسلامة المجتمع، تأثر القطاع الاقتصادي بصورة سلبية، بسبب تدني كفاءة الإنتاج، وفقد بعض الموارد المستخدمة أو ضعف مردودها، توقف مشاريع إنتاجية بسبب ضعف أو انعدام سبل الوقاية من الأمراض أو عدم فاعليتها، تدني مستوى الأمن الحيوي في المزارع، والحاجة إلى تكاتف الجهود والتعاون من قبل جميع المربين لرفع الوعي لدى العاملين بأهمية انضباط الجميع لتحقيق الأمن الحيوي داخل كافة المزارع، أهمية قطاع الدواجن كمصدر رئيسي لتوفير البروتين الجيد والرخيص للمواطنين، والحاجة إلى رفع حجم إنتاجه لدعم أمن المملكة الغذائي، الاستفادة من تجارب الدول الأخرى التي نجحت بتغيير وضع الأمن الحيوي، نتيجة لتطبيق سياسات مماثلة واختيار النموذج المناسب للمملكة، إنجاح المبادرات الوطنية للقضاء على بعض الأمراض المستوطنة، الاستفادة من التجربة لصالح قطاعات إنتاجية أخرى، المحافظة على المكتسبات التي تحققت في قطاع الدواجن، ورعاية المشاريع القائمة وتجنيبها المخاطر ومساعدتها بتحمل بعض التعويضات مقابل الخسائر التي تقع بسبب الأمراض والأوبئة التي يتعرض له المستثمرون، والتخفيف من حدة تأثيراتها، توفير الضوابط وإعداد التدابير والاحتياجات اللازمة لدرء الأمراض والحوادث، وبما يقود لترشيد استخدام الموارد المتاحة، والرفع من كفاءة استخداماتها مع صياغة البرامج واللوائح التي يتم العمل بها لمجابهة الأضرار والكوارث التي يتعرض لها المنتجون، رفع درجة الأمن الحيوي لدى المشاريع عبر ربط استحقاق التعويضات، بالالتزام بضوابط معينة واشتراطات يجب تطبيقها بدقة عالية داخل المشاريع لتحقيق هذا الهدف، وقاية صحة المواطنين من الأمراض ذات العلاقة بالإنسان والطيور، الحد من الخسائر الفادحة التي تتعرض لها المشاريع والاقتصاد بشكل عام، رفع كفاءة القطاع وتخفيض تكاليفه وتطويره عبر ربط التعويضات، بالتقيد باشتراطات الأمن الحيوي للمشاريع وتطبيقها بدقة تسهيل متابعة الأمراض والإشراف عليها عند حدوثها، ورسم السياسات الطويلة للتخلص من الأمراض المستوطنة بالبلاد، وضع الضوابط والآليات للتخلص من المخلفات وتطهير المزارع الموبوءة، وإقامة المرافق المناسبة لذلك.





ستبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين
أربعة أيام إجازة عيد الفطر لمنسوبي القطاع الخاص




الرياض -الوئام: 

أعلنت وزارة العمل أن إجازة عيد الفطر المبارك لمنسوبي القطاع الخاص لهذا العام ستبدأ من اليوم التالي لليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان حسب تقويم أم القرى، ولمدة أربعة أيام بموجب المادة 112 من نظام العمل.

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم أن ما نصت عليه المادة 112 هو الحد الأدنى الذي لا يجوز انتقاصه، ومتى تم الاتفاق بين المنشأة والعاملين على أكثر من ذلك فهو المعتمد.






فصل إدارة الوافدين عن "الجوازات" وتغيير مسماها إلى مديرية.. مطلع العام


08-04-2013 01:45"الانباء السعودية"متابعة"

 حددت المديرية العامة للجوازات مطلع العام الهجري المقبل موعداً لفصل "إدارة الوافدين" عنها، وذلك بعدما شارفت الدراسة التي يعكف عليها عدد من الجهات بخصوص استقلال إدارة الوافدين عن الجوازات وارتباطها بالداخلية مباشرة على الانتهاء.

وأكدت مصادر أن "الجوازات" باتت قريبة جدا من إنهاء دراستها الخاصة بفصل إدارة الوافدين عنها وتغيير مسماها إلى مديرية الوافدين التي ستكون لها استقلالية كاملة ماليا وإداريا.

وطبقا للمصادر، فإن هذا الفصل جاء في ظل الحراك القائم في تطوير القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية.الوطن.






"ديوان المظالم" يلزم "وزارة النقل" بإعادة تقدير عقارات تم نزع ملكيتها لصالح "قطار الحرمين"

ألزمت المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) بمكة المكرمة وزارة النقل، بإعادة تقدير بعض عقارات حي الرصيفة التي تم نزع ملكيتها لصالح مشروع "قطار الحرمين الشريفين".

وحسبما نقلت صحيفة "المدينة" عن مصادر لها، فإن وزارة النقل تنسق حاليا مع هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بهدف إعادة تشكيل لجنة لتقدير عدد من العقارات بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وذكرت مصادر الصحيفة أن عملية إعادة التقدير ستتم في ضوء عملية الرفع المساحي المتوفر حاليا لدى هيئة تطوير مكة المكرمة ووزارة النقل بسبب إزالة هذه العقارات قبل أكثر من عام.

وأضافت المصادر أن اللجنة الجديدة المزمع تشكيلها سيتم اختيارها من عقاريين جدد بدلا من أصحاب الخبرة في اللجنة السابقة وكل ذلك سيتم بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة.





السماح للزوجة العاملة بالتأمين الصحي على الزوج والأبناء


قرر مجلس الضمان الصحي المساواة بين الرجال والنساء بالسعودية في مزايا التأمين الصحي للعاملين في الشركات والمؤسسات.

وسمح التعديل الجديد للمرأة العاملة في القطاع الخاص بالتأمين الصحي على زوجها إذا كان يعمل في قطاع حكومي مستثنى من الخضوع للتأمين الإلزامي أو يعمل في قطاع لا يوفر التأمين.

وشمل التأمين الصحي الجديد للمرأة أبناءها الذكور دون سن الخامسة والعشرين، حيث رفع التعديل سن الأبناء المشمولين بالتأمين من 18 سنة إلى 25 سنة، والبنات غير المتزوجات ووالديها المعالين من قبلها والمقيمين معها وفي حال كانت غير متزوجة يشمل التأمين والديها والمقيمين معها.

وحسبما نقلته صحيفة "المدينة"، فإنه من المتوقع أن يبدأ تطبيق هذه التعديلات الجديدة خلال شهرين من الآن على الفئات التي تدخل ضمن التأمين الصحي الإلزامي.





سماسرة يرفعون تكاليف الاستقدام من سيرلانكا والفلبين إلى 18 ألف ريال 

صورة أرشيفية

في الوقت الذي تكثف وزارة العمل مساعيها حاليا لفتح منافذ جديدة لاستقدام العاملات المنزليات اشتكى عاملون بنشاط الاستقدام من تلاعب السماسرة في مكاتب كولومبو ومانيلا في الأسعار مما رفع تكاليف الاستقدام من 15 إلى 18 ألف ريال.

وأكد المتعاملون بنشاط الاستقدام بأن رفع الأسعار يعتبر استغلالا من هؤلاء السماسرة باستغلال حاجة الأسر السعودية للعاملات المنزليات بعد تعثر الاستقدام من أندونيسيا وإيقاف الاستقدام من أثيوبيا مؤخرا.

وحذروا في حديثهم ل"الرياض" من الانسياق خلف سماسرة الاستقدام، والذين ينشطون هذه الأيام بالقيام بعمليات تأجير العاملات المنزليات بنظام الساعة واليوم والأسبوع، مطالبين بأهمية رفع مستوى الوعي لدى الأسر السعودية كون غالبية من يتم تأجيرهن من العاملات المنزليات هن من الهاربات.

وتترقب الأسر السعودية عودة نشاط الاستقدام من اندونيسيا اثر وجود اختلاف مع جاكرتا في إجراءات الاستقدام لا تشمل الرواتب وتدريب العمالة المنزلية والتي سيتم الاتفاق عليها لاحقا بعد توقيع الاتفاقية الإطارية.

وتسعى وزارة العمل على حفظ حقوق المواطن بعدم وجود أية أعباء إضافية تتضمنها الاتفاقية الإطارية مع جاكرتا مثل إلزام المواطن بمراجعة سفارات البلدان المستقدم منها وعدم وجود ضمانات إضافية تثقل كاهلة بإلزام الكفيل بكشف حساب مصرفي وغيرها من الشروط غير المقبولة.

وهنا قال وسيط الاستقدام نايف العتيبي إن تكاليف الاستقدام الفترة الحالية مرتفعة لأسباب تتعلق بإيقاف الاستقدام من أثيوبيا واندونيسيا حيث ارتفعت تكاليف الاستقدام من سيرلانكا والفلبين من 15 إلى 18 ألف ريال نتيجة عدم وجود منافذ جديدة لاستقدام العاملات المنزليات.

وأشار إلى أن رفع الأسعار يعتبر استغلالا من هؤلاء السماسرة باستغلال حاجة الأسر السعودية للعاملات المنزليات بعد تعثر الاستقدام من اندونيسيا وإيقاف الاستقدام من أثيوبيا مؤخرا , داعيا الأسر السعودية إلى عدم من الانسياق خلف سماسرة الاستقدام، والذين ينشطون هذه الأيام بالقيام بعمليات تأجير العاملات المنزليات الغير نظاميات والذي يترتب علية سلبيات ومخاطر أمنية كبيرة .

من جهته قال فهد القحطاني مدير إحدى مكاتب الاستقدام بالرياض إن أجور التنازل ونقل كفاله الخادمات المنزليات ارتفعت إلى أرقام غير مسبوقة في موسم رمضان، وتراوحت أسعار نقل الكفالة ما بين 18 إلى 23 ألف ريال للعاملة المنزلية.

وحذر في هذا الخصوص من مكاتب غير مرخصة بنشاط الاستقدام تنشط الفترة الحالية بتأجير العاملات المنزليات، والتي تتم بطرق غير نظاميه باستغلال ظروف الأسر السعودية وتأجير العاملات بأجور تجاوزت حاليا الثلاثة آلاف ريال شهريا.






رئيس لجنة الاستقدام بـ"غرفة جدة": على العائلات الاقتناع بإمكانية الاستغناء عن العاملة المنزلية


قال رئيس لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية والصناعية في جدة، يحيى آل مقبول، إنه من المفروض أن يكون لدى العائلات السعودية قناعة بإمكانية الاستغناء عن العاملة المنزلية.

وبين أن الكثير من الأسر السعودية قامت بإلغاء التأشيرات الصادرة لها مسبقاً لاستقدام العاملات من إثيوبيا، وذلك بعد قرار وزارة العمل بإيقاف الاستقدام منها.

وأرجع آل مقبول – حسبما نقلت صحيفة "الحياة"- ارتفاع الأسعار في الوقت الحالي لارتفاع الطلب وقلة المعروض، متوقعا عدم حدوث أزمة جديدة في سوق الاستقدام في حال فتحت أسواق جديدة.

من جهة أخرى، حذر المستثمر في قطاع الاستقدام وليد السويدان من حدوث أزمة في سوق الاستقدام بعد عيد الفطر المبارك، إذا لم تفتح أسواق جديدة لاستقدام العمالة المنزلية خصوصاً من السوق الهندية، بسبب زيادة الطلب على العمالة المنزلية.





أرامكو تمنع موظفيها من قبول "الهدايا" في محاولة لمكافحة "الرشوة"



الأحد, ۲٦ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - جدة:

أكد مسؤول في شركة أرامكو أن الشركة ألزمت موظفيها بالتوقيع على اتفاق "عدم تعارض المصالح"، الذي يتضمن عدم قبول الهدايا من الغير، كما أنها شددت على المقاولين الذين يتعاملون معها، وإن كانوا يعملون بالباطن، بعدم تقديم رشاوى لموظفي الشركة العاملين في المشاريع.

ولم ينفِ مساعد مراقب الحسابات في الشركة محمد السبيعي وجود مخالفات للأنظمة، إذ قال: "في أية شركة هناك مخالفات للنظام، ولكن التوعية ووجود الأنظمة والعقوبات خففت من أي وضع ينتج من تضارب المصالح في شكل رئيس، والرشوة والواسطة يكون حلها بالوقاية، ولا تستطيع القضاء عليها بنسبة 100 في المئة، ولكن عليك تعزيز أسباب الوقاية بالأنظمة المانعة، كنظام عدم تضارب المصالح".

وشدد السبيعي - وفقاً لصحيفة الحياة - على أنه لمنع الآفات "لابد أن يُوقع الموظف على اتفاق عدم تعارض المصالح وسياسيات العمل والأعمال المنظمة لسلوكيات العمل، وما هي الحدود في الهدايا التي تُقبل، والعقوبات الصارمة في حال القيام بالأخطاء، والتي تخفف نسبة كبيرة من وضعيات تعارض المصالح".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة العدل الأميركية قد وجهت اتهاماً العام الماضي لشركة "تايكو" الأميركية بتقديم رشاوى إلى مجموعة من الشركات عبر العالم، منها شركة "أرامكو"، فيما أصدرت "أرامكو" في حينه بياناً بهذا الخصوص، أوضحت فيه ملابسات الرشاوى والإجراءات التي اتخذتها لمعاقبة المتورطين بتلقي الرشاوى.






"إجازة يومين" لموظفي شركة الغاز تنذر بـ"أزمة توزيع"
خدمة التوصيل للمنازل معطلة وتذمر من عدم الرد

عامل يستعد لإغلاق محل الغاز بعد نفاد الأسطوانات المعبأة (تصوير: أحمد القحطاني)
المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-08-03 11:56 PM 

تذمر أصحاب محلات الغاز بالمدينة المنورة من قرار شركة الغاز الأهلية بعد منح موظفيها إجازة يومين نهاية الأسبوع في شهر رمضان، منذرين بوقوع أزمة غاز خلال الأسبوع المقبل بسبب قرار إغلاق الشركة لمدة يومين وقطع التمويل لمحلات توزيع أسطوانات الغاز.
كما أكد أصحاب المنازل المزودة بخزانات الغاز أنهم وقعوا في ورطة لعدم رد شركة الغاز على الاتصالات والتسبب في أزمة في تعبئة الخزانات، مما حدا بهم للعودة لاستخدام عبوات الغاز لعدم استجابة الشركة على اتصالاتنا المتكررة.
وأوضح مدير محل توزيع أسطوانات الغاز في الحرة الشرقية محسن العمري: أن شركة الغاز أخبرت محلات توزيع الغاز بمنح موظفيها إجازة لمدة يومين في الأسبوع في شهر رمضان، هي الجمعة والسبت، وربما تستمر بهذا القرار طيلة الأيام المقبلة بعد أن كانت خصصت إجازة ليوم واحد وهو الجمعة لموظفي شركة الغاز. وأضاف: "ينذر هذا القرار بتكدس الشاحنات لمحال الغاز أمام البوابة فجر يوم الأحد وتعطيل جميع مصالح الجهات المعتمدة على الغاز بعد نفاد الأسطوانات من محلات الغاز وبقاء نقاط التوزيع دون أسطوانات معبأة لمدة يومين".
وأشار العمري أن كمية الأسطوانات المتوفرة في نقاط التوزيع تستبدل خلال يوم ونصف في الأيام العادية، لكن في المواسم، خاصة شهر رمضان، تستبدل جميعها بشكل يومي، فيما تتردد الناقلة للشركة بشكل شبه يومي لتوفير متطلبات الزبائن، مشددا على أنه "بعد عطلة اليومين، سنشهد أزمة حقيقية خلال هذا الأسبوع وفترة العيد".
وذكر إقبال حسين، أحد العاملين في محلات توزيع الغاز، أن مساء الجمعة نفدت جميع الأسطوانات المعبأة وأقبلنا على الإغلاق وبانتظار الأحد لإرسال الناقلة للتعبئة ومنح عاملين محل التوزيع راحة خلال يوم السبت لعدم وجود شركة تستقبل سيارات النقل من قبل شركة الغاز في المدينة، فيما من المتوقع أن تخلق نهاية كل أسبوع أزمة غاز جديدة في ظل إجازة لمدة يومين لشركة الغاز.
من جهته، ذكر المواطن حمد العنزي، أن محاولاته المستميتة في الوصول لشركة الغاز لتعبئة خزانه في المنزل باءت بالفشل بعد محاولات متكررة لطلب خدمة تعبئة خزان الغاز بالمنازل. وعند زيارة الشركة "طلبوا مني الانتظار على أن يتم الاتصال بي، لكنهم لم يتصلوا وفرغ الخزان من الغاز، حيث استعنت بأسطوانة خارجية لاستكمال حاجتي لحين تلبية ندائي المتكرر على الشركة، فيما تحملت قيمة 3 أسطوانات غاز للمستأجرين لدي بالعمارة بعد انقطاع الغاز عنهم وتوقيعي عقدا على وجود الغاز في المنزل عند استلامهم للشقة". 
من جانبها، لم تجب الشركة الأهلية للغاز على "الوطن" بعد عدة اتصالات هاتفية للاستفسار عما أشار إليه أصحاب محلات توزيع الغاز وأصحاب المنازل، فيما أكدت مصادر لـ"الوطن" أن الشركة رضخت لمطالب موظفيها بمنحهم "يومي إجازة"؛ بعد إصرارهم على مطالب بزيادة الراتب وتقليل ساعات العمل والتأمين الطبي، وذلك بعد تعرض زملائهم لحريق نشب في الشركة غرة العام الهجري الحالي، ألحق الضرر بثلاثة منهم وتخلت عنهم الشركة وألزمت زملاءهم بأعمالهم وزادت من ساعات العمل، حيث لم يجد الموظفون حلولاً إلا التقاعس عن العمل والتباطؤ في تقديم الخدمة، مما تسبب في تكدس ناقلات محلات توزيع الغاز القادمة من منطقة تبوك وينبع والمدينة المنورة، والتسبب في أزمة حقيقية بتوفير أسطوانات الغاز وانعدام الموظفين المتخصصين بالأعمال المختصة في تقديم الخدمات لناقلات الأسطوانات.





وزارة العمل: لا وجود لاستثناءات لأي صاحب عمل مخالف لقرار تأنيث محال المستلزمات النسائية‎

 

 نفت وزارة العمل صحة ما تداولته بعض الصحف عن أن الوزارة أعطت إحدى المنشآت استثناءً من التأنيث، موضحة أن الأخبار المنشورة تفتقد الدقة في قراءة الآليات وخطوات تأنيث المحال النسائية، وأكدت على أن قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية يعتبر إلزامياً ويتم تطبيق العقوبات فيه بشكل متدرج عبر أليآت يتم التعامل بها مع الجميع بشكلٍ متساوٍ، ولا يتم استثناء أي محل، والوزارة تقوم بالتفتيش على المحال وإيقاع العقوبات كأداة لتعديل الأوضاع لا لتصيد الأخطاء. وقد تم الإعلان عن أليآت تأنيث محال المستلزمات النسائية سابقاً عبر وسائل الإعلام المختلفة، وكما تم عرضها على رجال الأعمال ووسائل الإعلام من خلال ورش عمل قبل البدء بتطبيقها.

وصرح د.فهدالتخيفي وكيل وزارة العمل المساعد إلى "أن الوزارة تتخذ جملة من الخطوات في العقوبات بشكل تدريجي، بحسب طبيعة المحل، سواء أكان متخصصاً أو متعدد الأقسام" وأضاف “تتمثل هذه الخطوات أولاً في تقديم نصح وإرشاد لتعديل الأوضاع وتهيئة بيئة عمل مناسبة للمرأة، من خلال زيارة المحل واطلاعه على ضرورة تطبيق التأنيث قبل نهاية المهلة المحددة". بعد ذلك تتعرض المنشأة والكيانات المرتبطة بها كافة، التي يتبع لها المحل الذي لا يلتزم بالتطبيق وإحلال النساء في نشاط بيع المستلزمات النسائية لديه، لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، ويتم إيقاف خدمات وزارة العمل كافة عن المنشأة التابع لها المحل، إضافة إلى أية عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل. ثم تأتي الخطوة التالية الأخرى لعقوبات إضافية في حال استمرت المخالفة إذ يتم فيها التنسيق مع الأمانات والبلديات وفروع وزارة التجارة والصناعة بشأن إغلاق المحل، وتجميد أو إلغاء السجل التجاري لحين إثبات التخلص من المستلزمات النهائية المستهدفة بالقرارات، أو إثبات توظيف سعوديات في المحل من واقع سجل التأمينات والإفادة عن تاريخ مباشرتهن للعمل".
وفيما يخص المحل الذي تم تداوله في بعض الصحف، أوضح "التخيفي" أنه تم تطبيق الإجراءات على المحل المذكور، وغير صحيح أن الوزارة أعطته استثناء؛ إذ تم إغلاق المحل 24 ساعة، وتم إيقاف خدمات الوزارة عنه، ولا يستطيع حالياً الاستفادة من أي خدمة من خدمات الوزارة، وتم إخضاع المنشأة التي يتبع لها المحل لعقوبات النطاق الأحمر، وتم أخذ تعهد منهم بتوظيف سعوديات، وتحديد تاريخ مباشرتهن للعمل، وسيتم إغلاقه نهائياً بعد العيد في حال لم يقُم بتنفيذ التعهدات.
هذا وكانت وزارة العمل قد خصصت رقما هاتفيا لخدمة العملاء920001173 وبريدا إلكترونيا TANEETH@MOL.GOV.SA لتلقي البلاغات والشكاوى حول عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.






لخطورتها الشديدة خاصة على الأطفال
الدفاع المدني بـ “تبوك” يحذر من بيع الألعاب النارية



حذرت المديرية العامة للدفاع المدني بمنطقة تبوك من بيع واستخدام الألعاب النارية؛ لما تشكله من خطورة بالغة خاصة على الأطفال.

وحث مدير إدارة الدفاع المدني بالمنطقة اللواء مستور الحارثي الآباء وأولياء الأمور على عدم شرائها واقتنائها حفاظاً على سلامة أطفالهم.

كما وجه اللواء الحارثي رسالة إلى من سيقضون إجازة العيد في مواقع واستراحات يوجد بها مسابح بالتأكد من توفر وسائل السلامة بالمسبح, مشدداً على عدم ترك الأطفال بمفردهم داخل المسابح دون مراقبة.





تحت رعاية أمير المنطقة .. أمانة المدينة تستعد لإطلاق مهرجان "عيد طيبة34"


يبدأ ثاني أيام العيد , بمشاركة الفنان خالد عبدالرحمن
08-03-2013 05:36 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تستعد أمانة منطقة المدينة المنورة لتنظيم احتفالات عيد الفطر المبارك لهذا العام 1434هـ والتي ستنطلق اعتبارا من أول أيام العيد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة تحت شعار "عيد طيبة 34", أوضح ذلك لـ "طيبة اليوم" أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر .

وأضاف الدكتور طاهر بأنه تم تخصيص عدد من المواقع لفعاليات مهرجان العيد, وهي حديقة الملك فهد, حديقة النخيل, حديقة الأسواف, مخيم طريق السلام, إضافة لاحتفالات أهالي البيداء وأبيار الماشي, وعدد من الفعاليات المصاحبة في المولات التجارية, مشيراُ بأن حديقة الملك فهد ستحتضن حفل تدشين فعاليات العيد.

وأوضح الدكتور طاهر, بأن المهرجان يحتضن عدد من الفعاليات, ومن ضمنها تدشين أجنحة الأكلات الشعبية والحرف اليدوية والعادات والتقاليد التي يمارسها أهالي المدينة في مناسبة العيد, وفعاليات مسرح الطفل والأسرة, وبرنامج تثقيفي وترفيهي متنوع يستهدف فئات الأطفال بمختلف أعمارهم, وتقام هذه الفعاليات على مسرح الزهور بحديقة الملك فهد,

إضافة لفعاليات المكتبة الثقافية المتنقلة والتي ستقيمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة, وعدد من الفقرات المصاحبة من أناشيد لأطفال المدينة من كلمات الدكتور مدني شاكر الشريف وبمشاركة أكثر من 40 طفلاً من أطفال المدينة ,قصائد وأمسيات شعرية, مسابقات ترفيهية, عروض مسرحية, عروض فولكلورية وتراثية.

وأشار الدكتور طاهر بأنه تم تخصيص برنامج ترفيهي مخصص للنساء والأطفال وتقام فعالياته في خيمة عاصمة الثقافة بالعقيق جوار فندق المريديان ويضم عدد من الأجنحة والأركان الترفيهية والتثقيفية وتقام خلاله أمسية شعرية نسائية وأخرى تراثية نسائية. كما يضم البرنامج عرض يومي تقدمه مكتبة الملك عبدالعزيز العامة -القسم النسائي- ويهدف إلى تنمية ثقافة الطفل وذائقته الفنية من خلال المسرح والقصة. وتستمر الفعاليات لمدة 3 أيام اعتبارا من ثاني أيام العيد.

ونوه الدكتور طاهر بأنه ومن ضمن الفقرات المصاحبة لحفل تدشين فعاليات العيد الرسمي أوبريت تراثي انشادي بعنوان "عيدي يا طيبة" وهو من كلمات الشاعر عبيد الدبيسي ويؤديه الفنان خالد عبدالرحمن وبمشاركة أكثر من 120عضواً من أعضاء الفرق الشعبية.





"النقل": لتسهيل الحركة المرورية
افتتاح المسار العلوي بجسر طريق المدينة في تبوك قبل موعده


بدر الجبل- سبق- تبوك:
 فتحت إدارة النقل والطرق في تبوك أمس السبت المسار العلوي في جسر طريق المدينة مع طريق حطين قبل أن يكتمل في موعده المقرر في نهاية شهر ذي القعدة القادم بحسب العقد المبرم مع الشركة المنفذة.

وتساءل عددٌ من سالكي الطريق عن سبب افتتاحه على الرغم من عدم اكتمال الجسر.

وقال لــ"سبق" مدير عام فرع وزارة النقل والطرق بتبوك المهندس خالد الوكيل إن أعمال الجسر الذي يقع على طريق المدينة مع طريق حطين لم تنتهِ الشركة المنفذة منه حتى الآن.

وأضاف أن "افتتاح المسارات في أعلى الجسر كان لتسهيل الحركة المرورية".

ولفت إلى أن الطريق تحت الجسر وطريق الخدمة الخارجية وأعمدة الإنارة المتعلقة بالجسر لم تنتهِ أيضاً.

وقال "الوكيل" إن المقاول بدأ في أعمال الجسر في شهر رمضان الماضي 1433هـ، مشيراً إلى أن مدة المشروع 14 شهراً.

وأكد أن الافتتاح الفعلي لكامل المشروع سيكون- بمشيئة الله- نهاية شهر ذي القعدة القادم.

وكانت إدارة النقل والطرق شيدت الجسر لاستيعاب الكثافة المرورية وجعلها أكثر أماناً وتنظيماً.






11 مليار ريال حجم سوق الملابس و“الجاهزة” ترتفع 30% قبل العيد
تكاليف الشحن وزيادة الرسوم تنعكس على الأسعار

ريهام المستادي - جدة
الأحد 04/08/2013

تعيش الأسواق هذه الفترة في العشر الأواخر من رمضان حالة من الاستنفار الجماعي وسط ازدحام شديد لشراء متطلبات احتياج العديد من الأسر، فيما قدر مختصون حجم مبيعات المملكة في سوق الملابس 11مليار ريال في حين ان الزيادة في اسعار الملابس بلغت30%، وتختلف آراء الأسر حول اسواق الملابس الجاهزة مابين ضرورة الشراء رغم ارتفاع الاسعار، وبين ارضاء الاطفال لشعور ببهجة العيد، لاسيما في اليوم الاول الذي يتميز باجواء خاصة، وزيارات للأهل والاقارب.
ويشير رئيس لجنة الملابس والأقمشة بالغرفة التجارية بجدة محمد الشهري إلى أن موسم العيد موسم قوي، حيث تنتعش الأسواق والمحلات خلال أيام قبيل العيد وهو كفيل لتغطية الاحتياجات، لكن بالنسبة للمبيعات هي ذاتها للعام الماضي مرجعا ذلك إلى حالة من الركود الذي لا يذكر.
واشار الشهري إلى أن الأسواق تظهر عليها في الفترة حالة من بداية ارتفاع الأسعار مرجعًا ذلك إلى عدة أسباب: منها التأنيث والتكاليف التي فرضتها وزارة العمل، إضافة إلى تكلفة الشحن والاستيراد وهذا ينطبق على الملابس بصفة عامة وخاصة الملابس النسائية.
وحول رؤية البعض من المستهلكين أن موسم التخفيضات فرصة لتصريف القديم من البائع، أوضح الشهري: أنه لا يخفى أن موسم رمضان فرصة لعرض ما لدى التاجر من بضائع وموديلات لتصريفها وليس بالشرط إن تكون هذه الملابس قديمة أو غير صالحة بل على العكس ربما تكون من الموسم الماضي فالسوق السعودية مطلع دائما على كل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء لكن ما يحدث أن التاجر يرغب في عرض البضائع الجديدة لهذا تلجأ جميع المحلات لتخفيضات وفق الأنظمة واللوائح وما هو معمول به في جميع الدول فنجد ان التخفيضات عنصر جذب للمستهلك، وقدر الشهري حجم الاستثمارات في سوق الملابس بالمملكة ما يزيد عن 11مليار سعودي وفقا لدراسة سابقة. موضحا إن المملكة اتجهت مؤخرا إلى تصنيع الملابس لهذا نطالب وزارة التجارة والصناعة بإقامة ودعم المصانع المحلية والعمل على تطوير هذه الصناعة ودعم الشباب والشابات العاملين في هذا المجال.
*فرحة الملابس في العيد 
وتتباين آراء الاسر حول ازياء العيد لاسيما ان الامر مرتبط بالاطفال الذين يحرصون عل ارتداء ملابس جديدة، وهو ما يوجه القوة الشرائية للسواد الاعظم من الاسر إلى اسواق الملابس.
وترى سعاد الشقيري أن ملابس العيد أصبحت عادة مرتبطة بالأذهان منذ الصغر رغم إننا نتسوق طوال العام لكن شراء ملابس أول يوم مطلب ضروري ولا يمكن التنازل عنه ولو بلوزة جديدة على حد قولها لأن العيد له شوق وفرحة وسط الأهل والأصدقاء بارتداء كل ما هو جديد وجميل.
وتتذكر كيف كانت في السابق تذهب مع والدتها في رمضان لشراء مستلزمات العيد وتقول لم أكن أعارض والدتي على ذوقها وهذا خلاف ما يحدث هذه الأيام اذ تفضل الفتاة إن ترتدي على ذوقها.
دانية المدني تقول: إن بهجة ملابس العيد وفرحة شراء الملابس ذهبت ولم يعد منها سوى في ذاكرة جيل الوسط، وتعلل ذلك إلى إن في القدم كانت الأسر تقوم بتوفير كسوة العيد في رمضان ولا تضطر للشراء طوال العام مثل ما يحدث هذه الأيام.
وتضيف طوال أيام السنة نذهب للتسوق وذلك لكثرة المراكز التجارية والأسواق والتي تعد المتنفس الوحيد لنا مما يضطرنا إلى الشراء لتصبح خزائن الملابس مكتظة بإشكال وأنواع الملابس حتى أصبحنا مصابين بحمى الاستهلاك إضافة إلى أن شابات هذه الأيام أصبحن جل اهتمامهن بالموضة وينجرفن وراءها وكل ما هو جديد في عالم الأزياء.
ريما الرابغي شابة تساير كل ما هو جديد في عالم الموضة والأزياء فتقول: كانت والدتي تحاول فرض ذوقها علي في ارتداء الملابس لكن عندما بلغت الثانية عشرة قررت أن اختار ما يناسبني أنا وعند الثانوية تعرفت على المواقع الالكترونية وكيفية الشراء فوجدتها فرصة سانحة لارتداء كل ما هو على خطوط الموضة العالمية
بينما ترى إسراء خالد التخفيضات التي تسبق رمضان فرصة رائعة في الشراء والاستعداد للعيد وتضيف ان التخفيضات قد تكون فرصة للشراء المميز حيث نجد بعض المحلات قد توفر البضائع القديمة وهناك محلات بضائعها تؤدي الغرض.
*ارتفاع أسعار
ويشير حول ذلك غسان مرعي مدير التسويق في احد المحلات ان الأسواق منذ بدأت الإجازة الصيفية الى ليلة العيد تشهد إقبالا كبيرًا من كافة الشرائح لأنه يتخلل هذه الفترة موسم التخفيضات ثم موسم الاستعداد للعيد، وحول إذا كان هناك ارتفاع في أسعار الملابس أكد انه خلال العامين الماضيين شهد سوق الملابس ارتفاعًا يقدر بحوالى 30% بسبب ارتفاع تكلفة الشحن والاستيراد موضحا ان الأسواق سوف تشهد خلال هذه الفترة ارتفاعا آخر مساويًا له بسبب التأنيث حيث إن المحل الواحد في السابق كان يحتاج إلى بائع واحد لكن الآن نجد المحل بحاجة إلى بائعة وحارسة امن مما سيرفع التكلفة على المستثمر.
وفي السياق ذاته يرى مختار خليل ان العديد من الأسر ترى فترة التخفيضات فترة ملائمة لتلبية احتياجاتهم للابتعاد عن غلاء الاسعار وحول اذا كانت تلك المحلات تلجأ لتصريف القديم من بضاعتها قال لا يمكن عرض القديم والتالف لكن المخفض يكون من الموسم المنصرم في حين توجد محلات في أسواق شعبية قد تلجا لذلك لكن المعارض الكبرى تخشى ذلك حفاظا على سمعتها.





32 مليار ريال سحوبات من الصراف الآلي بالسعودية في رمضان
حافظ: غرف عمليات بالبنوك تراقب الأجهزة إلكترونياً وتغذيها بالنقد
الأحد 26 رمضان 1434هـ - 4 أغسطس 2013م
مواطن سعودي أمام أحد أجهزة الصراف الآلي

أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت زكي حافظ أن قيمة السحوبات النقدية من خلال أجهزة الصراف الآلي المرتبطة بالشبكة السعودية للمدفوعات الآلية (سبان)، خلال شهر رمضان تجاوزت مبلغ 32 مليار ريال، بنسبة نمو تتجاوز 8.9 في المئة، مقارنة بشهر رمضان المبارك العام الماضي.

وقال في تصريحات لصحيفة عكاظ السعودية، إن نقاط البيع تجاوزت مبلغ 20 مليار بنسبة نمو تتجاوز 23 في المئة مقارنة بشهر رمضان من العام الماضي.

وأشار الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية إلى أن نسبة تشغيل الصرافات الآلية هي 100 في المئة بجميع الأوقات وبالذات أوقات الذروة، وصرف الرواتب، والإجازات ومواسم الأعياد.

ونوه إلى أن الأعطال التي تحدث في عدد من الصرافات الآلية هي محدودة جدا، مقارنة بحجم وأعداد العمليات التي تنفذ من خلال أجهزة الصراف الآلي المنتشرة في المملكة والتي تجاوز عددها 13000 جهاز، وتجاوز أعداد العمليات التي تم تنفيذها خلال العام الماضي 1.3 مليار عملية وقيمة السحوبات النقدية تجاوز 600 مليار ريال.

وقال حافظ، إن نفاد النقد يمثل أقل الأسباب وأضعفها، حيث إنه لا تتجاوز نسبة مشكلة نفاد النقد بالأجهزة نسبة 3 في المئة، كما أن البنوك سرعان ما تتدارك الأمر وعلى الفور تقوم بتغذية الأجهزة بالنقد، ولدى البنوك غرف عمليات تعمل على مدار الساعة للمراقبة إلكترونيا لأداء وجاهزية الأجهزة للعمل بالكفاءة المطلوبة، كما أن هناك فرق عمل وتفتيش ومراقبة تقوم بجولات تفتيشية ورقابية لمراقبة ومتابعة أداء أجهزة وإجراء اللازم.

وأبان حافظ أنه تم إلزام البنوك بإتاحة خدمة الإيداع الإلكتروني، مشيرا إلى أن هناك عددا من فروع البنوك تعمل خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك.





شركة سابك تنفي تأثر استثماراتها جراء تعثر ديترويت الأمريكية



صراحة – متابعات :

نفت شركة سابك وجود أي تأثير لسوء الأوضاع الاقتصادية والتعثر المالي اللذين تمرّ بهما مدينة ديترويت الأمريكية على استثمارات الشركة الموجودة في قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك.

وأكّد المهندس مطلق المريشد نائب الرئيس التنفيذي للمالية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» في حديث خاص عدم وجود أي أبعاد سلبية على استثمارات سابك جراء المرحلة الصعبة التي تعيشها مدينة ديترويت الأمريكية. وكانت المدينة التابعة لولاية ميتشغان في الولايات المتحدة الأمريكية ووفقا لوثائق قضائية قد تقدمت بطلب إشهار إفلاسها بعد أن وصلت ديون المدينة إلى حوالي 18.5 مليار دولار، وهي قيمة تبدو تفوق قدرة الإدارة المحلية للمدينة على تجاوزها أو التغلب عليها. وتعرف مدينة ديترويت بـ» قلعة السيارات الأمريكية» حيث تمثل المقر الرئيسي لكبريات شركات السيارات الامريكية العملاقة، وهي فورد وجنرال موترز وكرايسلر.

وقطع المريشد الطريق أمام التوقعات التي تربط بين إفلاس المدينة وأثرها على صناعة السيارات والذي قد يمتد إلى نشاط الشركة في جنرال اليكتريك والمخصص لتصنيع أفضل الحلول لصناعات أجزاء السيارات والإنارة، قائلاً: لا توجد علاقة مباشرة بين الوضع الاقتصادي للمدينة والشركات الصناعية فيها حيث يوجد انفصال تام بينهما وإفلاس المدينة لا يطال الصناعة فيها.

وأضاف: استثمارات سابك المتمثلة في قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك يقدم مواد لصناعة ومصانع السيارات حول العالم، وإفلاس المدن الامريكية وان حدث لايطال الصناعة، ولا يوجد أي معنى للحديث في هذا الربط. وتعزي العديد من التقارير الاقتصادية سوء الأوضاع الاقتصادية بمدينة ديترويت الامريكية إلى سوء الإدارة المحلية التي فشلت على مدة أكثر من 4 سنوات في إخراج المدينة من دائرة الأزمات الاقتصادية المتفاقمة، حتى وصل الأمر حاليا إلى طلب إشهار الإفلاس.

ومن المعروف أن أكثر من نصف ديون المدينة هي لصالح صناديق التقاعد الأمريكية، وربما خطة إشهار الإفلاس تركز على التخلص من هذه المديونية أو تحميلها وتوزيعها على أطراف أخرى.

وكانت شركة سابك قد اعلنت في منتصف عام 2007م عن شرائها لقطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك بقيمة (11.6) مليار دولار .. وقد تم الإعلان حينها عن أن إجمالي الطاقة السنوية لهذا القطاع يبلغ 1.86 مليون طن من المنتجات البلاستيكية والمتخصصة، وأن هذه الصفقة ستكون خطوة جديدة تضيفها الشركة لتوسيع عملياتها العالمية بالتكامل مع استثماراتها المحلية وتعزيز قدراتها التنافسية واحتلال موقع أكثر تقدماً بين كبريات الشركات البتروكيماوية .. كما تم التصريح على أن هذه الوحدة لتصنيع البلاستيك ستتخصص في تصنيع أفضل الحلول لصناعات أجزاء السيارات والإنارة.

وقد ثارت الكثير من التساؤلات حول تداعيات توجه مدينة ديترويت» قلعة صناعة السيارات الأمريكية الى اشهار افلاسها على صناعة السيارات وبالتالي امتداد الاثر الى الاستثمارات المتركزة في هذه الصناعة. وظهرت تنبؤات باحتمال امتداد الاثر الى وحدة البلاستيك بسابك واحتمال تعرضها لأداء سلبي متزايد خلال الفترة المقبلة، باعتبار ان صناعة السيارات الأمريكية ككل قد تكون معرضة لأزمة طاحنة خلال الفترة القليلة المقبلة. وكانت صفقة بلاستيك سابك كانت منذ البداية من أكثر الصفقات التي أثارت جدلاً واسعًا، وخاصة في ظل نقاشات متسعة حول ارتفاع سعرها حينذاك. ( الجزيرة )





مسؤول سعودي: تمويل "مترو الرياض" متوافر بالكامل
أكد أن الأولوية لتوفير العمالة.. وخطط لإنفاق 3 مليارات لشراء أراضٍ للمشروع
الأحد 26 رمضان 1434هـ - 4 أغسطس 2013م
صورة تخيّلية لمشروع مترو الرياض

تعتزم السعودية إنفاق 3 مليارات ريال لشراء الأراضي لبناء مترو الرياض، بحسب ما نقلته رويترز عن رئيس الهيئة العامة لتنمية الرياض، إبراهيم السلطان، مؤكداً أن الملك عبدالله أمر بتخصيص 200 مليار ريال لمشروعات النقل العام.

وقال السلطان إن تمويل مشروع المترو العملاق الذي تتكلف عقوده 22.5 مليار دولار متوافر بالفعل لدى الحكومة السعودية، مستبعداً بذلك التكهنات بأن تصدر الحكومة صكوكاً لتمويل المشروع كما حدث في مشاريع أخرى.

وكانت الحكومة السعودية، الأسبوع الماضي، قد منحت عقوداً بقيمة 22.5 مليار دولار لثلاثة تحالفات لبناء وتصميم المترو.

ورداً على سؤال عما إذا كانت التكهنات بالأسواق المالية صحيحة بشأن احتمال إصدار الحكومة السعودية صكوكاً لتمويل المشروع العملاق، قال السلطان "عندما جرى الإعلان عن فائض الميزانية العام الماضي أمر الملك عبدالله بتخصيص 200 مليار ريال، أو ما يعادل 53.3 مليار دولار، لمشروعات النقل العام. هذا المبلغ موجود بالفعل لدى مؤسسة النقد العربي السعودي".

وأضاف "ننظر لهذا المشروع كجزء من البنية الأساسية – مثلاً لمياه والكباري - وعادة ما يجري دعم مثل تلك المشروعات وتمويلها من قبل الحكومة".

وعن الجدوى الاقتصادية للمشروع قال السلطان إن مترو الرياض سيؤثر إيجاباً في كل القطاعات في العاصمة بصورة مباشرة، لكن تأثيره الأقوى سيكون بشكل غير مباشر.

وقال "السبب المباشر وراء هذا المشروع هو إتاحة بديل آخر لوسائل النقل في المدينة أمام الناس، لكن ذلك المشروع الضخم سيؤثر في كل القطاعات في المدينة. سيؤثر في البطالة والنفط وحتى في البيئة وجودة الهواء، وسيحد من التلوث وعدد الحوادث".

وبسؤاله عن حجم العمالة التي قد يحتاجها المشروع قال السلطان إنه لا يمكن تحديد الأرقام بصورة دقيقة في الوقت الراهن وقال إن الحكومة ستمنح الشركات العاملة بالمشروع الأولوية والتسهيلات لجلب العمالة.





العمري يحذر من توصيات البنك الدولي بتجميد الأجور وسنِّ ضرائب في المملكة


تباينت آراء الخبراء والمختصين حيال جدوى رفع رواتب المواطنين رغم المطالبات العديدة في هذا الشأن , وتراوحت الآراء بين مؤيد لهذه المطالب الذين رأوا أنها محقة وتصب في صالح المواطن فيما رأى المعارضون أنها قد تتسبب في ارتفاع الأسعار , مقترحين عددا من الحلول البديلة والتي قد تحسن من وضع المواطن المعيشي.
ويقول المحلل الاقتصادي عصام الزامل أن تقليل التكاليف والرفع من القوة الشرائية لدى المواطن وذلك من خلال عدة طرق تتمثل أهمها في العمل على إنهاء احتكار العقارات وعدم المبالغة في رفع الإيجارات بالإضافة إلى محاولات تخفيض أسعار القطع الاستهلاكية مثل الأرز والحليب والخضار والفواكه وغيرها , في اعتقادي أنه أجدى وأكثر نفعاً من رفع الرواتب وحدها , فكل تلك السلع والمواد الأساسية هي مرتفعة أصلاً وبشكل مبالغ فيه عن الوضع الطبيعي , ولو تم رفع الرواتب فإننا سنعاني من ارتفاع الأسعار جراء هذا الأمر وبالتالي الدخول في دوامات متلاحقة من تضخم الاقتصاد والذي سيتضرر منه المواطن في نهاية المطاف.
وأضاف الزامل أن رفع الرواتب تعود فائدته الأولى على التجار والمحتكرين للسلع والعقارات , فالغالب أن كل هذه الأمور سترتفع وهم سيجنون مكاسب هذا الإرتفاع !
وعلى فرضية أنه تمت الاستجابة للمطالب بهذا الخصوص وتم رفع الرواتب للقطاع الحكومي .. ماذا عن القطاع الخاص والذي تعتبر الأجور فيه متدنية ويعتمد فيه التوظيف على سياسة العرض والطلب ؟ كيف سيكون حال المنشآت مع السعوديين ونسب السعودة المطلوبة وعدم قدرة بعض المؤسسات على الإيفاء بهذه الرواتب والمتطلبات ؟ وكيف سيكون حجم الفجوة بين رواتب القطاع الحكومي والقطاع الخاص وهي كبيرة أصلاً قبل إرتفاع الرواتب ؟
في اعتقادي أن حالة المواطن الصعبة جعلته يلجأ لهذا المطلب بدون الالتفات إلى المدى المتوسط أو البعيد , لكن لو تم رفع القوة الشرائية لدى المواطن فإن الصورة ستختلف تماماً لما هي عليه الآن.
ويضيف الزامل قائلاً: أعتقد لو أنه تم فك الاحتكار الحاصل على قطاع الإسكان وحده والأراضي البيضاء التي تقتطع أغلب مساحات المدن وإيجاد حلول حقيقية لها لزادت القوة الشرائية للمواطن بنسبة تتراوح ما بين 15 و20 بالمائة !
فالهدف بالنهاية من أي خطوة سواء رفع الرواتب أو غيرها , الهدف منها زيادة القوة الشرائية , ولكن زيادة الرواتب ليس أفضل الطرق لزيادة القوة الشرائية , بل هنالك حلول أفضل وأقل تكلفة لكن تحتاج إلى تطبيق حقيقي وصارم.
وختم الزامل تصريحه قائلاً: من الرائع أن تشاهد حراكا شعبيا متزنا وله مطالب واضحة ومشروعة , وهذا ما لمسناه وشاهدناه من خلال هذه المطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي والذي شارك فيه كل أطياف المجتمع بلا استثناء , على الرغم من بعض الردود الرسمية غير الموفقة من قبل البعض والتي أتت صادمة للكثيرين.
أما الخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري فقد وجه دعوة للمناظرة التلفزيونية مع من يقول بأن هذه الزيادة سينعكس أثرها السلبي على الأسعار والسلع الاستهلاكية بشكل خاص وذلك لتبيان عدم صوابية هذا الرأي , وبالإضافة إلى ذلك حذر العمري من التوصيات الأخيرة للبنك الدولي الأخيرة والتي طالبت بتجميد الأجور في السعودية , يفند العمري هذا الأمر بقوله: إن هذه النصيحة من الممكن أن ندفع ثمنها لاحقاً , إني لاستغرب كل الاستغراب حين أبحث على أي أساس يطالب بتجميد الأجور وسنِّ ضرائب، وكذلك سحب الدعم! فالأجور لدينا منخفضة أصلاً فلماذا التجميد ؟
وأضاف العمري إن اقتصادنا يتمتع بما لا يملكه أي اقتصاد، وهو الأدنى مديونية على مستوى العالم وفي الوقت ذاته يتمتع بأعلى نسبة احتياطيات (ثروات) للناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم.
وفي ذات السياق قال الكاتب والمحلل الاقتصادي محمد العنقري إن تحسين الأجور عمل طبيعي تسعى له كل الدول وتحكمه عوامل عديدة وفي النظر لواقع الأجور في المملكة نجد انه من الضروري إعادة النظر بهيكل سلم الرواتب فقيمة الريال تغيرت بسبب تراجع الدولار خلال العقود الثلاثة الماضية بنسبة كبيرة وكون الريال مرتبطا بالدولار وسعره مثبت منذ ٢٧ عاما فمن الطبيعي أن يتأثر انخفاضا معه وكون نسبة الاستيراد من الخارج مرتفعة ووصلت إلى ٥٠٠ مليار ريال وتشكل نسبة كبيرة من الطلب المحلي فان القدرة الشرائية للمستهلك تأثرت سلبا بسبب ارتفاع الأسعار اضف لذلك ارتفاع الإنفاق الحكومي رفع الطلب على السلع والخدمات ولو نظرنا لمؤشر تكاليف المعيشة خصوصا للمكونات المؤثرة بانفاق المستهلك كالسكن والغذاء وبعض الخدمات فقد ارتفعت خلال عشر سنوات اكثر من ٧٠٪ وهذا بدوره اثر على حياة الأسر وانفاقها بالوقت الذي لا تقارن هذه الارتفاعات مع ثبات سلم الرواتب وحتى الزيادات التي حدثت لم تواكب مستوى التضخم الفعلي بالأسعار للسلع التي تستهلك النسب العظمى من الإنفاق الأساسي للأسر ولذلك تعد عملية النظر بهيكلية للمراتب المتدنية للسلم الوظيفي وهم الشريحة الأكثر تضررا مسألة حيوية لإنعاش هذه الطبقة المهمة في الاقتصاد كونها ترفع النشاط الاقتصادي وتعزز من دورها فيه والاهم تعزيز قدرتها على تلبية كل متطلبات الحياة بيسر وسهولة.
ويضيف العنقري: إن رفع الاسعار قد يحدث سواء تم رفع الرواتب أو لم يتم , ولكن يجب إلا نبالغ بحجمه أو بمستواه فالسوق يفترض أن تكون مفتوحة للمنافسة كما ان نمو الطلب على الاساسيات لن يتحرك كثيرا فهو ثابت والأسعار عالميا تتراجع والرقابة هي من يمنع حدوث الاستغلال وكما انه لا يجب ان ننسى ان الرواتب ليست مسئولة عن ارتفاع الاسعار خلال السنوات الماضية فالتأثير اتى من تراجع الدولار اي التضخم المستورد وكذلك ارتفاع الانفاق الحكومي كما ان التحول الى اقتصاد منتج لاغلب السلع الممكن انتاجها محليا ودعم الصناعة وتوسعها سيسهم بتوفير فرص عمل برواتب مجزية ويخفف من تأثير التضخم المستورد بالاقتصاد ويرفع من مساهمة الانتاجية والاجور بالناتج الوطني.
وختم العنقري قوله بأن الحلول موجودة وبعضها مطبق فلا يوجد ضرائب وهناك اعفاءات جمركية ودعم كبير لكن ممكن ان تُبتكر طرق مختلفة لايصال الدعم اكثر لمن تستهدفهم الدولة وهي طرق متعددة ومعروفة ومطبقة عالميا حسب طبيعة كل اقتصاد ومجتمع كالجمعيات التعاونية وغيرها من وسائل الدعم المختلفة مثل راتب للزوجة والاولاد ليستفيد منها اصحاب الدخول الضعيفة او الذين يرتفع عدد افراد اسرتهم.
وحول هذا الأمر يقول الاقتصادي ورجل الأعمال خالد البواردي ان زيادة الرواتب قد يكون في مرحلته الأولى رفعا لدخل المواطن , لكن هذا الأمر قد ينعكس سلباً على المواطن نفسه في المدى المتوسط جراء إرتفاع أسعار العقار والايجارات والسلع الاستهلاكية , بالتالي من الممكن رفع هذا الحرج والتقليل من آثار التضخم وكذلك رفع مستوى دخل الفرد وذلك بحل أزمة الإسكان والذي يعني زيادة دخل المواطن بنسبة ٤٠٪ , ناهيك عن تطوير الخدمات الصحية والتعليمية لزاد دخل المواطن بما يعادل ٣٠-٤٠٪ وسينخفض في المقابل احد اسباب التضخم وهو العقار وبالتالي ستنخفض اسعار الايجارات واسعار المساكن واسعار المستودعات والمحلات التجارية مما يعني انخفاض المنتجات الاخرى.. فالحل اولاً كسر احتكار الاراضي , فبعد أن نحل أزمة السكن وازمة التعليم والصحة سيستفيد منه جميع المواطنين بينما رفع رواتب موظفي الحكومة سيستفيد منه شريحة قليلة من المجتمع.
ويضيف البواردي ومن الحلول ايضاً رفع الدعم عن الوقود وتحويل الفائض على شكل رواتب للمستحقين , وكل هذه الحلول وحلول أخرى كثيرة قد تحل أزمات عديدة يمر بها المواطن السعودي , وينتج عنه حياة اجتماعية واقتصادية مريحة للمواطن وكذلك نظام وحلول اقتصادية مفيدة للسوق على المدى المتوسط أو حتى على المدى البعيد. فبعد كل هذه الخطوات يمكن رفع الرواتب لمن رواتبهم اقل من حد معين , فالواقع يقول إن أي زيادة للراتب اليوم مع احتكار الاراضي وارتفاع اسعارها سينتج عنه ارتفاع في العقار والمنتجات ولن يستفيد المواطن. زيادة الرواتب الآن ستكلف الدولة مليارات وسيذهب معظمها للتجار اما حل أزمة العقار فلن يكلف الدولة الا تنظيم السوق وكسر الاحتكار وسيستفيد منه الجميع.





مستثمرون يحذرون من أزمة "عمالة منزلية" بعد عيد الفطر



الأحد, ۲٦ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

حذّر مستثمرون في قطاع الاستقدام بالمملكة من احتمال اندلاع أزمة في سوق الاستقدام بعد عيد الفطر المبارك إذا لم تفتح أسواق جديدة لاستقدام العمالة المنزلية، خصوصاً من السوق الهندية، بسبب زيادة الطلب على العمالة المنزلية.

وبحسب صحيفة الحياة، قال أحد المستثمرين في قطاع الاستقدام: إن توقف استقدام العمالة من إثيوبيا وإندونيسيا سيحدث أزمة في سوق العمالة المنزلية، وهو ما سينتج منه ارتفاع أسعار الاستقدام، فيما توقع أن يسهم فتح الاستقدام من الهند بشكل كبير في حل أزمة العمالة المنزلية في المملكة.

من جهته، قال رئيس لجنة الاستقدام بالغرفة التجارية الصناعية في جدة يحيى آل مقبول: سوق الاستقدام في المملكة تشهد حالياً عملية إعادة تنظيم، لتجنب حدوث أزمات في المستقبل كما كان يحدث، موضحاً أن ارتفاع الأسعار سببه زيادة الطلب وقلة المعروض، وتوقع عدم حدوث أزمة جديدة بسوق الاستقدام في حال فتح أسواق جديدة للاستقدام.






مستثمرون عقاريون : المعروض أقل من الطلب وأسعار العقارات متماسكة



صراحة – متابعات :

أكد مختصون ومستثمرون عقاريون، أن قوة العرض التي يقدمها السوق العقاري لا تصل إلى حجم الطلب المأمول من قبل المستهلك النهائي، مشيرين إلى أنه بالرغم من الجهود الإصلاحية التي تبذلها السعودية في الوقت الحالي، إلا أن أسعار العقار لم تشهد هبوطا ملحوظا خاصة في وسط المدن، مشيرين إلى أن الهبوط الحاد طال مناطق الأطراف التي لم تصلها الخدمات، وكان سبب ارتفاع أسعارها يتمحور حول المضاربات العقارية.

ولفت المختصون إلى أن الرغبة من قبل المستهلكين النهائيين في تصحيح الأسعار في السوق العقاري، جعلت من السوق خلال الفترة الماضية يشهد انخفاضا ملحوظا على الطلب قدر بنسب تصل إلى 40 في المائة، مشيرين إلى أنه رغم ذلك إلا أن الأسعار لا تزال متماسكة.

ويرى بعض العقاريين أن السوق العقارية بحاجة لتصحيح الأسعار التي لا تتأثر بقوة العرض والطلب فقط، بل هي نتيجة لعدد من العوامل التي يمكن من خلالها الوصول إلى تصحيح أو استقرار أسعار السوق العقارية.

وقال المستشار الاقتصادي الدكتور فؤاد بوقري لـ ”الاقتصادية”: على الرغم من حال السوق الذي باتت تشهد ركودا في حجم التداول متأثرة بقلة عدد ساعات العمل في شهر رمضان، إضافة إلى إجازة الصيف، التي انخفضت معها نسبة الطلب بنحو 40 في المائة، إلا أن الأسعار حافظت على استقرارها”.

ويرى بوقري أن أسعار العقار في أطراف المدن التي شهدت انخفاضا في أسعارها في الوقت الحالي، ارتفعت من السابق عن القيم العادلة لها وفق معايير التثمين والتقييم، وذلك نتيجة المضاربات على تلك الأراضي التي لم تصل معظمها الخدمات، مستدركاً: ”الوحدات داخل مدينة جدة يكثر عليها الطلب وارتفعت لارتفاع قيمة الأراضي بنحو 30 في المائة”.

وذكر بوقري أن السعر يتحدد بقوة العرض والطلب وما هو معروض وما هو مطلوب سواء للسكن أو للاستثمار، مضيفاً: ”معظم سكان المملكة من الشباب بنسبة 60 في المائة، علاوة على أن أكثر من نصف عدد السكان لا يملكون مساكن، مما يجعل حجم الطلب يزيد على المعروض، مما ينفي شائعة انخفاض الأسعار، مستثنياً من ذلك المناطق التي تنقصها الخدمات في أطراف المدن أو التي شهدت مضاربات من السابق”.

وحذر بوقري من ارتفاع أجور العمالة المنظم، لافتاً إلى أنها وصلت إلى 50 في المائة خلال العام، وقال: ”المهندسون يعتمدون على العمالة، فبالتالي سترتفع أجورهم 50 في المائة، كما أن أسعار المواد الإنشائية خاصة الأسمنت والحديد شهدت ارتفاعا بنحو 30 في المائة”.

وسعيا إلى تخفيض الأسعار دعا مروان أحمد ناصر مدير مكتب استشاري، إلى أن تكون قرارات تصحيح الأسعار ملزمة من خلال متابعة الدولة لتنفيذ القرارات، وخاصة فيما يعنى بتطبيق نظام لزكاة الأراضي، وقال: ”الزكاة تلعب دورا مهما في اتجاه السعي لتصحيح أوضاع الأسعار”.

وشدد ناصر على أهمية تفعيل قوانين التمويل العقارية وتعديل الآلية التي تستخدم في عملية الإقراض وإيجاد جهة رسمية تتولى تثمين العقار لتقدير قيمة الأرض والعقار بعد البناء، مشيراً إلى أن على أمانتي مكة وجدة إعادة تخطيط المناطق العشوائية في المدينتين.

ودعا الناصر إلى توزيع مشاريع وزارة الإسكان على شركات عقارية متخصصة في تطوير آلاف الوحدات السكنية بتكاليف منخفضة على الأفراد، مردفاً: ”هنا يأتي دور وزارة الإسكان لضبط الأرباح بألا تتجاوز 10 إلى 20 في المائة”.

ولفت ناصر إلى أن نسبة أرباح بعض العقاريين في السوق في الوقت الحالي تتجاوز نحو 70 في المائة في بعض المناطق التي تقام عليها الوحدات السكنية، مشدداً على أهمية زيادة الحكومة للمعروض من الوحدات السكنية ليسهم في تخفيض الأسعار والاحتياج العالي الذي بلغ أكثر من مليوني وحدة سكنية.

ويتوقع الناصر أن يصل الاحتياج للوحدات السكنية في عام 2020 إلى أربعة أضعاف العدد المطلوب، خاصة أن المملكة تعد الأعلى عالميا من حيث معدلات النمو السكاني.

من جهته، أكد أحمد محمد المهندس، عضو لجنة المعارض والمؤتمرات في غرفة جدة رئيس تحرير مجلة ”العقارية” على أهمية أن تكون وزارة الإسكان المحرك الرئيسي لقطاع الإسكان، وقال: ”عليها أن تخصص المشاريع وأن تنفرد بمهمة إدارة شؤون العقار وتكون المرجع الرئيسي لجميع خدمات وأعمال الإسكان”.

وانتقد المهندس توزيع الإجراءات لأكثر من جهة، مطالباً بتوحيد الجهة المختصة بالعقار وتراخيصه وكل متطلباته، بحيث يمكن للناس أن يتوجهوا لجهة واحدة للقيام بجميع المهام.

وقال المهندس: ”في ظل التغيرات الحالية في النظام الجديد للإسكان، نطالب الحكومة بزيادة عدد الوحدات السكنية لتسهم في زيادة عدد المعروض على الطلب لخفض الأسعار وضبط اختلافها بين الحين والآخر، على أن تكون مبنية بمواصفات بناء حضارية”، مضيفاً: ”حين يكون عدد المعروض وجودته كافيين ومواكبين للعصر ستنخفض الأسعار ويحدّ من التلاعب بها”.

وناشد المهندس الحكومة أن تحدد مواقع مفيدة للبناء، خاصة في الأراضي البيضاء المهجورة، وتستعين بالقطاعات الحكومية لإيجاد اقتراحات مساندة لتوفر للمواطنين مساكن مناسبة، وقال: ”على الشركات الكبيرة أن تتولى تنفيذ مشاريع الإسكان حتى تستطيع أن تنجز كمية مبان كبيرة، مما سيؤدي إلى خفض سعر البناء وتكاليف المواد الإنشائية وبذلك تنخفض أسعار المساكن”. ( الاقتصادية )





تباين آراء اقتصاديين حول المطالبة بزيادة الرواتب



الأحد, ۲٦ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - متابعات :

تباينت آراء الخبراء والمختصين حيال جدوى رفع رواتب المواطنين رغم المطالبات العديدة في هذا الشأن , وتراوحت الآراء بين مؤيد لهذه المطالب الذين رأوا أنها محقة وتصب في صالح المواطن فيما رأى المعارضون أنها قد تتسبب في ارتفاع الأسعار , مقترحين عددا من الحلول البديلة والتي قد تحسن من وضع المواطن المعيشي.


وفي تقرير نشرته "اليوم" يقول المحلل الاقتصادي عصام الزامل ان تقليل التكاليف والرفع من القوة الشرائية لدى المواطن وذلك من خلال عدة طرق تتمثل أهمها في العمل على إنهاء احتكار العقارات وعدم المبالغة في رفع الايجارات بالإضافة الى محاولات تخفيض أسعار القطع الاستهلاكية مثل الأرز والحليب والخضار والفواكه وغيرها , في اعتقادي أنه أجدى وأكثر نفعاً من رفع الرواتب وحدها , فكل تلك السلع والمواد الأساسية هي مرتفعة أصلاً وبشكل مبالغ فيه عن الوضع الطبيعي , ولو تم رفع الرواتب فإننا سنعاني من ارتفاع الأسعار جراء هذا الأمر وبالتالي الدخول في دوامات متلاحقة من تضخم الاقتصاد والذي سيتضرر منه المواطن في نهاية المطاف.
وأضاف الزامل أن رفع الرواتب تعود فائدته الأولى على التجار والمحتكرين للسلع والعقارات , فالغالب أن كل هذه الأمور سترتفع وهم سيجنون مكاسب هذا الإرتفاع !
وعلى فرضية أنه تمت الاستجابة للمطالب بهذا الخصوص وتم رفع الرواتب للقطاع الحكومي .. ماذا عن القطاع الخاص والذي تعتبر الأجور فيه متدنية ويعتمد فيه التوظيف على سياسة العرض والطلب ؟ كيف سيكون حال المنشآت مع السعوديين ونسب السعودة المطلوبة وعدم قدرة بعض المؤسسات على الإيفاء بهذه الرواتب والمتطلبات ؟ وكيف سيكون حجم الفجوة بين رواتب القطاع الحكومي والقطاع الخاص وهي كبيرة أصلاً قبل إرتفاع الرواتب ؟
في اعتقادي أن حالة المواطن الصعبة جعلته يلجأ لهذا المطلب بدون الالتفات الى المدى المتوسط أو البعيد , لكن لو تم رفع القوة الشرائية لدى المواطن فإن الصورة ستختلف تماماً لما هي عليه الآن.
ويضيف الزامل قائلاً: أعتقد لو أنه تم فك الاحتكار الحاصل على قطاع الإسكان وحده والأراضي البيضاء التي تقتطع أغلب مساحات المدن وإيجاد حلول حقيقية لها لزادت القوة الشرائية للمواطن بنسبة تتراوح ما بين 15 و20 بالمائة !
فالهدف بالنهاية من أي خطوة سواء رفع الرواتب أو غيرها , الهدف منها زيادة القوة الشرائية , ولكن زيادة الرواتب ليس أفضل الطرق لزيادة القوة الشرائية , بل هنالك حلول أفضل وأقل تكلفة لكن تحتاج الى تطبيق حقيقي وصارم.
وختم الزامل تصريحه قائلاً: من الرائع أن تشاهد حراكا شعبيا متزنا وله مطالب واضحة ومشروعة , وهذا ما لمسناه وشاهدناه من خلال هذه المطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي والذي شارك فيه كل أطياف المجتمع بلا استثناء , على الرغم من بعض الردود الرسمية غير الموفقة من قبل البعض والتي أتت صادمة للكثيرين.


أما الخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري فقد وجه دعوة للمناظرة التلفزيونية مع من يقول بأن هذه الزيادة سينعكس أثرها السلبي على الأسعار والسلع الاستهلاكية بشكل خاص وذلك لتبيان عدم صوابية هذا الرأي , وبالإضافة الى ذلك حذر العمري من التوصيات الأخيرة للبنك الدولي الأخيرة والتي طالبت بتجميد الأجور في السعودية , يفند العمري هذا الأمر بقوله: إن هذه النصيحة من الممكن أن ندفع ثمنها لاحقاً , إني لاستغرب كل الاستغراب حين أبحث على أي أساس يطالب بتجميد الأجور وسنِّ ضرائب، وكذلك سحب الدعم! فالأجور لدينا منخفضة أصلاً فلماذا التجميد ؟
وأضاف العمري إن اقتصادنا يتمتع بما لا يملكه أي اقتصاد، وهو الأدنى مديونية على مستوى العالم وفي الوقت ذاته يتمتع بأعلى نسبة احتياطيات (ثروات) للناتج المحلي الإجمالي على مستوى العالم.


وفي ذات السياق قال الكاتب والمحلل الاقتصادي محمد العنقري إن تحسين الاجور عمل طبيعي تسعى له كل الدول وتحكمه عوامل عديدة وفي النظر لواقع الاجور في المملكة نجد انه من الضروري اعادة النظر بهيكل سلم الرواتب فقيمة الريال تغيرت بسبب تراجع الدولار خلال العقود الثلاثة الماضية بنسبة كبيرة وكون الريال مرتبطا بالدولار وسعره مثبت منذ ٢٧ عاما فمن الطبيعي ان يتأثر انخفاضا معه وكون نسبة الاستيراد من الخارج مرتفعة ووصلت الى ٥٠٠ مليار ريال وتشكل نسبة كبيرة من الطلب المحلي فان القدرة الشرائية للمستهلك تأثرت سلبا بسبب ارتفاع الاسعار اضف لذلك ارتفاع الانفاق الحكومي رفع الطلب على السلع والخدمات ولو نظرنا لمؤشر تكاليف المعيشة خصوصا للمكونات المؤثرة بانفاق المستهلك كالسكن والغذاء وبعض الخدمات فقد ارتفعت خلال عشر سنوات اكثر من ٧٠٪ وهذا بدوره اثر على حياة الاسر وانفاقها بالوقت الذي لا تقارن هذه الارتفاعات مع ثبات سلم الرواتب وحتى الزيادات التي حدثت لم تواكب مستوى التضخم الفعلي بالاسعار للسلع التي تستهلك النسب العظمى من الانفاق الاساسي للاسر ولذلك تعد عملية النظر بهيكلية للمراتب المتدنية للسلم الوظيفي وهم الشريحة الاكثر تضررا مسألة حيوية لانعاش هذه الطبقة المهمة في الاقتصاد كونها ترفع النشاط الاقتصادي وتعزز من دورها فيه والاهم تعزيز قدرتها على تلبية كل متطلبات الحياة بيسر وسهولة.
ويضيف العنقري: إن رفع الاسعار قد يحدث سواء تم رفع الرواتب أو لم يتم , ولكن يجب الا نبالغ بحجمه او بمستواه فالسوق يفترض ان تكون مفتوحة للمنافسة كما ان نمو الطلب على الاساسيات لن يتحرك كثيرا فهو ثابت والاسعار عالميا تتراجع والرقابة هي من يمنع حدوث الاستغلال وكما انه لا يجب ان ننسى ان الرواتب ليست مسئولة عن ارتفاع الاسعار خلال السنوات الماضية فالتأثير اتى من تراجع الدولار اي التضخم المستورد وكذلك ارتفاع الانفاق الحكومي كما ان التحول الى اقتصاد منتج لاغلب السلع الممكن انتاجها محليا ودعم الصناعة وتوسعها سيسهم بتوفير فرص عمل برواتب مجزية ويخفف من تأثير التضخم المستورد بالاقتصاد ويرفع من مساهمة الانتاجية والاجور بالناتج الوطني.
وختم العنقري قوله بأن الحلول موجودة وبعضها مطبق فلا يوجد ضرائب وهناك اعفاءات جمركية ودعم كبير لكن ممكن ان تُبتكر طرق مختلفة لايصال الدعم اكثر لمن تستهدفهم الدولة وهي طرق متعددة ومعروفة ومطبقة عالميا حسب طبيعة كل اقتصاد ومجتمع كالجمعيات التعاونية وغيرها من وسائل الدعم المختلفة مثل راتب للزوجة والاولاد ليستفيد منها اصحاب الدخول الضعيفة او الذين يرتفع عدد افراد اسرتهم.


وحول هذا الأمر يقول الاقتصادي ورجل الأعمال خالد البواردي ان زيادة الرواتب قد يكون في مرحلته الأولى رفعا لدخل المواطن , لكن هذا الأمر قد ينعكس سلباً على المواطن نفسه في المدى المتوسط جراء إرتفاع أسعار العقار والايجارات والسلع الاستهلاكية , بالتالي من الممكن رفع هذا الحرج والتقليل من آثار التضخم وكذلك رفع مستوى دخل الفرد وذلك بحل أزمة الإسكان والذي يعني زيادة دخل المواطن بنسبة ٤٠٪ , ناهيك عن تطوير الخدمات الصحية والتعليمية لزاد دخل المواطن بما يعادل ٣٠-٤٠٪ وسينخفض في المقابل احد اسباب التضخم وهو العقار وبالتالي ستنخفض اسعار الايجارات واسعار المساكن واسعار المستودعات والمحلات التجارية مما يعني انخفاض المنتجات الاخرى.. فالحل اولاً كسر احتكار الاراضي , فبعد أن نحل أزمة السكن وازمة التعليم والصحة سيستفيد منه جميع المواطنين بينما رفع رواتب موظفي الحكومة سيستفيد منه شريحة قليلة من المجتمع.
ويضيف البواردي ومن الحلول ايضاً رفع الدعم عن الوقود وتحويل الفائض على شكل رواتب للمستحقين , وكل هذه الحلول وحلول أخرى كثيرة قد تحل أزمات عديدة يمر بها المواطن السعودي , وينتج عنه حياة اجتماعية واقتصادية مريحة للمواطن وكذلك نظام وحلول اقتصادية مفيدة للسوق على المدى المتوسط أو حتى على المدى البعيد. فبعد كل هذه الخطوات يمكن رفع الرواتب لمن رواتبهم اقل من حد معين , فالواقع يقول إن أي زيادة للراتب اليوم مع احتكار الاراضي وارتفاع اسعارها سينتج عنه ارتفاع في العقار والمنتجات ولن يستفيد المواطن. زيادة الرواتب الآن ستكلف الدولة مليارات وسيذهب معظمها للتجار اما حل أزمة العقار فلن يكلف الدولة الا تنظيم السوق وكسر الاحتكار وسيستفيد منه الجميع.





قال: بحسبة "شيبان" نكتشف أن زكاة أموال أثريائنا السنوية 21 ملياراً
"المسعودي" للأثرياء: القبور لن تزيد مساحاتها على مترين مربعين

أيمن حسن– سبق:
يطالب الكاتب الصحفي محمد المسعـودي أبناء الأثرياء السعوديين بتذكير آبائهم بأن يساهموا في مشروعات التنمية، وأن يتبرعوا لفقراء المملكة، أسوة بأثرياء الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً أن زكاة أموال أثريائنا السنوية تقدر بـ21 مليار ريال، وأن الإنسان يجب ألا يأخذ فقط، فأصل الحياة هو العطاء، ومهما بلغت أرقام الأرصدة فإن القبور لن تزيد في مساحاتها على مترين مربعين فقط.

وفي مقاله بصحيفة "الوطن"، يقول المسعودي: "أصدرت شركة (ويلث إكس) للاستشارات تقريراً عن الثروة العالمية تصدرت فيها السعودية قائمة الدول العربية الأكثر ثراء، حيث بلغ عدد أثريائها للعام الماضي 1433هـ، 1256 ثرياً وبثروة تقدر بـ862 مليار ريال سعودي، فيما ما زالت قائمة أغنى 50 شخصية عربية تتصدرها شخصيات سعودية وخليجية، حيث بلغ عدد الأثرياء السعوديين قرابة 32% من إجمالي الأثرياء، يليهم أثرياء الإمارات ثم الكويتيون.. وبحسبة "شيبان" نكتشف أن زكاة أموال أثريائنا السنوية تقدر بـ21 ملياراً و500 مليون ريال سعودي، من هناك سأستطرد من حالة تذكر مستديمة بعد تبرع الملياردير الهندي "بريمجي" قبل أشهر بمبلغ 2.3 مليار دولار لجمعية خيرية تُعنى بمجال التربية والتعليم، وقبلها تبرع كذلك عام 2010 بملياري دولار لتمويل تدريب المعلمين الهنود وبناء المدارس، لينضم إلى قائد كتيبة مايكروسوفت بيل جيتس وكبير مستثمري الإعلانات وارن بفيت في مجموعة "تعهد العطاء" مع أربعين مليارديراً تعهدوا وعائلاتهم بمنح أكثر من نصف ثرواتهم لمنظمات خيرية في مبادرة إنسانية، ومتزامنة كذلك مع تأكيد تقارير أن حجم التبرعات الخيرية في الولايات المتحدة وحدها قفز في عام 2006 إلى 260 مليار دولار، وبمقدار ضعفي أرقام عام 2000".

ويعلق "المسعودي" متوجهاً نحو أبناء الأثرياء وهو يقول: "إن إسداء النصح لآبائكم كفله ديننا بواجب النصيحة، لتسألوا الله بها رداً إلى الحق مرداً جميلاً".

* ذكّروا آباءكم.. أن الإنسان يجب ألا يأخذ فقط، وأن أصل الحياة هو العطاء نحو الإنسانية، وأن فهم معنى المال والثروة وقيمتها في الحياة الفانية لا يكون إلا بالبذل وتطهير النفوس من الجشع والبخل والأنانية.

* ذكروا آباءكم.. وهم يفكرون ويعيشون على حساب وطن وشعب كيف يضيفون كل يوم أصفاراً إلى حساباتهم البنكية هنا وهناك، وكنزاً لآلاف الأمتار من مساحات خارطة وطننا، ذكّروهم بأن يرحموا أموالهم وأنفسهم.

* أعلموا آباءكم.. أن من المفارقات المشاهدة في حياتنا وجود شوارع ومناطق وأحياء فقيرة بائسة، مما يثبت أن مسلسلات وحيل الهروب والتنصل من دفع الزكاة مستمرة وما زالوا سبباً فيها مما بلغ مبلغاً دونهم وبهم يحتم ضرورة تطبيق شرع الله.

* بيِّنوا لآبائكم.. شأن حفظ حقوق المحتاجين بطريقة لا تضرهم، وأن ما يقدمونه ليس سوى الحد الأدنى مما يجب أن يلتزموا به نحو الفقراء، وأن كفاية حاجة الفقراء بسد رمقهم وكسوتهم وتوفير حاجاتهم الضرورية واجبٌ فرضه الله لهم وعليهم.

* اشرحوا لآبائكم.. أن "إيتاء الزكاة" ودفعها لمستحقيها يعني مبادرتهم نحو الفقراء لا اصطفاف الفقراء عند قصورهم وانتظار حب خشومهم وكتوفهم، وأن يتجاوزوا بذلك حدود البهرجة والإعلان على صفحات الصحف بما أنفقوا.

* اسألوا آباءكم.. كيف تهرب أموالهم الخاصة من وطنٍ جعلهم أثرياءً وجعلهم في مأمن من الضرائب والجباية؟ ولماذا تذهب ملايينهم وملياراتهم إلى بنوك سويسرا مع التجميد المريح؟!

* احسبوا لآبائكم.. بحسبةٍ بدائية لمن تجاوزت حساباتهم الستة أصفار لتجدوا معنا ناتج قسمة زكاتهم (المدفوعة) فقط في عامٍ واحد تجعل الفقر يئن ويولي هرباً من غير رجعة ولن يبقى فقير أو محتاج على خارطة وطني.

* ذكّروا آباءكم.. بركن ثالث للإسلام، وأن يرحموا به من في الأرض ليرحمهم من في السماء، وأن قبورهم لن تزيد على مترين مربعين، وكلما زادت مساحات من يعتقدون أنهم لا يُغمض لهم جفن زادهم القبر ضيقاً ونكالاً.






توقع أمطار غزيرة على جنوب وغرب المملكة وتحذير من الأودية ومصارف السيول



حذرت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين من التواجد هذه الأيام في الأودية ومصارف السيول، لافتة إلى أن التوقعات المحلية والدولية تشير لاحتمال هطول أمطار تتراوح بين المتوسطة والغزيرة خلال الأيام المقبلة حتى عيد الفطر في غرب وجنوب المملكة.

وأكدت المديرية أنها اتخذت كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة للتعامل مع المخاطر المتوقع أن تنتج من هذه الأمطار.

بدوره أوضح مدير إدارة الإعلام والناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبد الله العرابي الحارثي، أن المديرية تعول على المواطنين والمقيمين في تفاعلهم والتزامهم بالتوجيهات الصادرة من المديرية لتجنب المخاطر الناجمة عن هطول هذه الأمطار.






قال: لا عبرة بحجم القمر .. اطمئنوا صيامكم صحيح
المسند: صغر "الهلال" لا علاقة له بكون رمضان غير مكتمل


إبراهيم الحذيفي- سبق- القصيم:
 أجاب أستاذ الجغرافيا بجامعة القصيم والفلكي المعروف، الدكتور عبد الله المسند، على تساؤلات الكثير حول ضعف وصغر حجم القمر فجر اليوم الأحد، حيث قال: "لا عبرة بحجم، وكبر، وقوة إضاءة هلال آخر الشهر أو أوله، كما لا عبرة بمنازل القمر في تخطئة الحساب أو الرؤية الشرعية القطعية (لا الوهمية)".

وأضاف: "حجم وقوة إضاءة القمر يتوقفان على عمره، وقربه وبُعده عن الأرض، والكل يعلم أن مدار القمر حول الأرض بيضاوي، فتارة يقترب، وتارة يبتعد، وضرب مثالاً على ذلك "قد يرى 10 مواليد في غرفة الولادة بالمستشفى، كلهم قد وُلدوا الساعة 5 فجراً، ومع ذلك أوزانهم، وأطوالهم تتباين، لعوامل لا تخفى على الفطنة".

وأوضح "المسند" لا يمكن أن يكون العيد الأربعاء، إذ إن الاقتران (الاجتماع) سيكون بُعيد منتصف ليلة الأربعاء، يليه ولادة هلال شوال، فكيف يُرى قبل ولادته؟!، حتى من بدأ الصيام يوم (الثلاثاء)، مثل تركيا، لن يعيدوا يوم الأربعاء، بل سيكملون عدة رمضان 30 يوماً ويعيدون يوم الخميس، ووقت ولادة هلال شوال واحد في كل العالم 12:52 ص ليلة الأربعاء، ولا يقع الاختلاف بين الفلكيين في هذه المعطيات البتة، وإنما الاختلاف يقع في المعايير؛ أي في إمكانية رؤية الهلال إذا كان موجوداً فوق الأفق، كما الحال الأربعاء القادم بُعيد الغروب".

وتابع: "هذا الاختلاف ليس له علاقة بالحساب الفلكي، بل لا يُضبط بالحساب، ولكن له علاقة بأمور حسية لا حسابية كالرائي، والطقس، اطمئنوا صيامكم صحيح شرعياً وحسابياً، ومن عيّد الخميس أو الجمعة فكلاهما صحيح، على اعتبار أن لكل منهما معايير شرعية وفلكية معتبرة والله أعلم، ثقوا بالحساب الفلكي (الشمس والقمر بحسبان)، أو فضلاً أحرقوا التقاويم الفلكية فلا داعي لها، دمتم متدبرين متفكرين بحساب النيرين".





الشيخ "السديس" يفطر مع عمال النظافة بجوار الحرم 

الشيخ السديس مع العمالة


كسر أمس الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس البروتوكولات الرسمية، وجلس وسط عمال النظافة بجوار الحرم وتناول معهم إفطاراً جماعياً، وذلك برفقة قائد قوة أمن الحرم اللواء يحيى مساعد الزهراني.

وأثار سلوك الرئيس العام وتواجده على المائدة وسط العمال دهشة وإعجاب الحضور، حيث قضى الرئيس العام بعض الوقت في الحديث إلى العمال، داعياً إياهم لاستشعار عظمة المكان الذي يقومون بتقديم الخدمة فيه، مشيرا إلى أنهم اختيروا من الله عز وجل لخدمة بيته.

وقال الشيخ السديس للعمال "حاولوا أن تؤدوا عملكم بين هذه الحشود الكبيرة بكل دقة ورأفة بالناس، احتسبوا أجركم فعملكم كبير وعطاؤكم عظيم".





700 ألف مصلٍ يحيون ليلة السابع والعشرين بالمسجد النبوي.. مساء اليوم


فيصل بن سلمان يتابع سير الخدمات والاستعدادات
08-04-2013 11:51 AM
طيبة اليوم - سالم الأحمدي ,خالد الزايدي - المدينة المنورة : تصوير- فايز المطيري

تحيي جموع المسلمين من مواطنين ومقيمين وزوار– مساء اليوم الأحد - ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك في المسجد النبوي الشريف ويؤدون صلاة العشاء والتراويح والقيام ويتوقع أن تتجاوز الأعداد المتدفقة أكثر من 700 ألف مصلٍ, ويتابع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة سير الخدمات المقدمة من الإدارات الحكومية ذات العلاقة كل فيما يخصه من خدمات لكي يؤدي المصلين صلواتهم وزياراتهم بكل يسر وسهولة.

من جانبها قامت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي بتوفير ماء زمزم لسقيا المصلين من خلال الحافظات المنتشرة في المسجد, كما جندت المئات من العمال للقيام بأعمال النظافة حيث تعمل إدارة النظافة والفرش على مدار الساعة لمتابعة جميع الأعمال المتعلقة, وقد انتشر رجال الأمن من قيادة قوة أمن المسجد النبوي في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم وفي أروقة وساحات المسجد لتقديم العون والمساعدة لمرتادي المسجد, وتسهيل خروج ودخول المصلين للحرم وتوفير العديد من مواقف السيارات بالساحات المحيطة بالمسجد إضافة إلى المواقف المخصصة .

وأكد مدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي على جاهزية رجال الأمن العام واستعدادهم لخدمة هذه الجحافل الكبيرة من المواطنين والزائرين الذين تحتشد بهم أروقة المسجد النبوي وساحاته وما يحيط به من شوارع وميادين ودور سكن.

وقال: تم وضع خطط مسبقة لانسياب حركة المرور والمشاة والتواجد من قبل أفراد الأمن على مدار أربع وعشرين ساعة.

كما أكد نائب الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة النقيب عبدالرحمن السحيمي على جاهزية إدارته وفق خطط مسبقة لتقديم أفضل الخدمات ومواجهة أية طوارئ قد تحدث لا سمح الله فتمت زيادة عدد فرق الدفاع المدني ونشرها في مواقع متمركزة وزودت بأحدث وسائل الإنقاذ و الإطفاء.

كما أن الهلال الأحمر قد نشر حلقة دائرية حول المنطقة المركزية المحيطة بالحرم بسيارات الهلال الأحمر المزودة بأحدث الوسائل وأفراد متخصصين لتقديم العون والمساعدة بعد الله لكل محتاج لها بينما قامت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمهام التثقيف الديني المتنوعة من إرشاد وتوجيه ومنع المخالفات الشرعية وتسهيل حركة الممرات حرصاً على توفير جو السكينة والروحانية لقاصدي الحرم الشريف, وهيأت مديرية الشؤون الصحية جميع المستشفيات والمراكز الصحية لاستقبال الحالات التي تستدعي العلاج, وتقديم الرعاية الصحية لهم بشكل عاجل.





الجوازات تعليقاً على فيديو الحشود: المتجاوزون استغلوا الإجازة لتحقيق مكاسب مادية


قال المتحدث الرسمي للجوازات المقدم أحمد اللحيدان إن التجاوزات التي شهدتها إدارة جوازات الرياض مؤخراً كالتدافع والتزاحم والقفز فوق السور، قام بها بعض المراجعين من مستغلي مواعيد بدء الأجازات الرسمية لتحقيق مكاسب مادية. وأشار اللحيدان إلى استعداد المديرية العامة للجوازات لاستقبال المواطنين خلال الإجازات الرسمية في مكاتب خصصت لخدمتهم ولإنجاز معاملاتهم الطارئة، إلى جانب ما توفره الخدمات الإلكترونية “أبشر” على مدار الساعة. وكان مقطعاً للفيديو قد انتشر على نطاق واسع الخميس الماضي، وظهر فيه مراجعي جوازات الرياض وهم يتزاحمون أمام المبنى ويقفزون من فوق الأسوار والبوابات، فيما ظهر الموظفون وهم يهربون أمام حشود المراجعين.







فيديو: الشنقيطي يحدد ليلة القدر من تعبيره رؤيا سيدة

صورة مصغرة

قال الشيخ الدكتور محمد الشنقيطي، إنه من المحتمل أن تكون ليلة القدر هذا العام هي الموافقة لليلة السابع والعشرين من شهر رمضان الحالي. وجاءت تصريحات الشنقيطي على خلفية تفسيره رؤيا إحدى الأخوات اللاتي اتصلن به خلال إحدى حلقات برنامجه تفسير وتعبير الذي يعرض على قناة فورشباب، حيث أوحت دلالتها وعلامتها للشيخ بأنها تدل على ليلة القدر.
فيديو







الخثلان: ليلة القدر ثابتة في ليلة معينة في جميع الأعوام ولم يثبت بأنها تتنقل


أكد الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان -عضو هيئة كبار العلماء- أن الأقرب في ليلة القدر أنها ثابتة في ليلة معينة في جميع الأعوام؛ لأنها إنما اكتسبت شرفها بنزول القرآن فيها، والقول بالتنقل ينافي هذا المعنى. وقال الشيخ الخثلان، إنها لو كانت تتنقل لما أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يخبر أمته بها، لذا فإن القول بأنها ثابتة هو ظاهر المنقول عن الصحابة، كعمر وابن مسعود وأُبَيّ وابن عباس؛ حيث لم يثبت عن أحد منهم القول بأنها تتنقل.

وأوضح الشيخ الخثلان أن حديث أبي سعيد أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- وعليه أثر الماء والطين صبيحة الـ (21) فيعارضه حديث عبدالله بن أنيس، أنه رآه صبيحة الـ (23)، والحديثان في صحيح مسلم، وليسا بصريحين في تحديد ليلة القدر، فإن المطر إذا نزل تتابع نزوله غالباً. ولفت الشيخ الخثلان إلى أن القول بالتنقل هو الأشهر عند المعاصرين، بينما القول بأنها ثابتة في ليلة معينة من السنة، هو الأشهر عند المتقدمين من أهل العلم، وهو الأرجح، موضحاً أن أرجاها ليلة سبع وعشرين من رمضان.







آل الشيخ: ليلة القدر ليست ليلة ثابتة بل هي متنقلة بين الليالي العشر الأخيرة


قال الشيخ الدكتور هشام بن عبدالملك آل الشيخ الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء بالرياض في تصريح لموقع المواطن الالكتروني إن من حكمة الله تعالى أنه أخفى ليلة القدر عن الناس حتى يجدّوا في طلبها ويحرصوا على تحصيلها، فهي ليست ليلة ثابتة، بل هي متنقلة بين الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، وقد تأتي في الليالي الفردية منها أو الزوجية على السواء، لافتاً إلى أنه ينبغي لمن أراد أن يرزق خيرها ولا يحرم منها، أن يجتهد في طلبها طيلة الليالي العشر دون أن تفوته ليلة منها.

واستشهد الدكتور آل الشيخ بما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ.. هَكَذَا صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّهُ قَالَ: (هِيَ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ) وَتَكُونُ فِي الْوِتْرِ مِنْهَا. وأوضح َأن الْوِتْرَ يَكُونُ بِاعْتِبَارِ الْمَاضِي، فَتُطْلَبُ لَيْلَةَ إحْدَى وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ ثَلاثٍ وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَلَيْلَةَ تِسْعٍ وَعِشْرِينَ، وَيَكُونُ بِاعْتِبَارِ مَا بَقِيَ، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-: (لِتَاسِعَةٍ تَبْقَى، لِسَابِعَةٍ تَبْقَى، لِخَامِسَةٍ تَبْقَى، لِثَالِثَةٍ تَبْقَى).

وأضافَ: إذَا كَانَ الشَّهْرُ ثَلاثِينَ، يَكُونُ ذَلِكَ لَيَالِيَ الأَشْفَاعِ، وَتَكُونُ الاثْنَيْنِ وَالْعِشْرِينَ تَاسِعَةً تَبْقَى، وَلَيْلَةُ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ سَابِعَةً تَبْقَى، وَهَكَذَا فَسَّرَهُ أَبُوسَعِيدٍ الخدري فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ. وَهَكَذَا أَقَامَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- فِي الشَّهْرِ). وكَانَ أُبَيّ بْنُ كَعْبٍ يَحْلِفُ أَنَّهَا لَيْلَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ فَقِيلَ لَهُ: بِأَيِّ شَيْءٍ عَلِمْت ذَلِكَ؟ فَقَالَ بِالآيَةِ الَّتِي أَخْبَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَخْبَرَنَا أَنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ صُبْحَةَ صَبِيحَتِهَا كَالطَّشْتِ لا شُعَاعَ لَهَا) فَهَذِهِ الْعَلامَةُ الَّتِي رَوَاهَا أبي بْنُ كَعْبٍ عَنْ النَّبِيِّ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ أَشْهَرِ الْعَلامَاتِ فِي الْحَدِيثِ. وَقَدْ رُوِيَ فِي عَلامَاتِهَا (أَنَّهَا لَيْلَةٌ بلجة مُنِيرَةٌ) وَهِيَ سَاكِنَةٌ لا قَوِيَّةُ الْحَرِّ وَلا قَوِيَّةُ الْبَرْدِ، وَقَدْ يَكْشِفُهَا اللَّهُ لِبَعْضِ النَّاسِ فِي الْمَنَامِ أَوْ الْيَقَظَةِ، فَيَرَى أَنْوَارَهَا أَوْ يَرَى مَنْ يَقُولُ لَهُ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ، وَقَدْ يُفْتَحُ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ الْمُشَاهَدَةِ مَا يَتَبَيَّنُ بِهِ الأَمْرُ. وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.

وأشار الدكتور آل الشيخ، إلى أنه من الممكن أن يرى المؤمن في منامه من الرؤيا، ما يدله على معرفة ليلة القدر، وقد ثبت هذا بالأحاديث الصحيحة، ومنها:
- عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ، رَأَيْتُ عَلَى عَهْدِ النَّبِيّ -صلى الله عليه وسلم- كَأَنَّ بِيَدِيّ قِطْعَةَ إِسْتَبْرَقٍ، فَكَأَنِّي لا أُرِيدُ مَكَانًا مِنْ الْجَنَّةِ إِلا طَارَتْ إِلَيْهِ، وَرَأَيْتُ كَأَنَّ اثْنَيْنِ أَتَيَانِي أَرَادَا أَنْ يَذْهَبَا بِي إِلَى النَّارِ فَتَلَقَّاهُمَا مَلَكٌ فَقَالَ: لَمْ تُرَعْ خَلِّيَا عَنْهُ فَقَصَّتْ حَفْصَةُ عَلَى النَّبِيِّ -صلى الله عليم وسلم- إِحْدَى رُؤْيَايَ، فَقَالَ النَّبِيُّ نِعْمَ الرَّجُلُ عَبْدُاللَّهِ لَوْ كَانَ يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ، فَكَانَ عَبْدُاللَّهِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ، وَكَانُوا لا يَزَالُونَ يَقُصُّونَ عَلَى النَّبِيِّ الرُّؤْيَا أَنَّهَا فِي اللَّيْلَةِ السَّابِعَةِ مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ، فَقَالَ النَّبِيُّ أَرَى رُؤْيَاكُمْ قَدْ تَوَاطَأَتْ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ، فَمَنْ كَانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا مِنْ الْعَشْرِ الأَوَاخِر).

- قال النووي في شرح مسلم: وَاعْلَمْ أَنَّ لَيْلَة الْقَدْر مَوْجُودَة، كَمَا سَبَقَ بَيَانه فِي أَوَّل الْبَاب، فَإِنَّهَا تُرَى وَيَتَحَقَّقهَا مَنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى مِنْ بَنِي آدَم كُلّ سَنَة فِي رَمَضَان، كَمَا تَظَاهَرَتْ عَلَيْهِ هَذِهِ الأَحَادِيث السَّابِقَة فِي الْبَاب وَإِخْبَار الصَّالِحِينَ بِهَا وَرُؤْيَتهمْ لَهَا أَكْثَر مِنْ أَنْ تُحْصَر، وَأَمَّا قَوْل الْقَاضِي عِيَاض: عَنْ الْمُهَلَّب بْن أَبِي صُفْرَة، لا يُمْكِن رُؤْيَتهَا حَقِيقَة فَغَلَط فَاحِش، نَبَّهْت عَلَيْهِ لِئَلا يُغْتَرّ بِهِ وَاَللَّه أَعْلَم. - ومر بنا قول شيخ الإسلام: وَقَدْ يَكْشِفُهَا اللَّهُ لِبَعْضِ النَّاسِ فِي الْمَنَامِ أَوْ الْيَقَظَةِ فَيَرَى أَنْوَارَهَا أَوْ يَرَى مَنْ يَقُولُ لَهُ هَذِهِ لَيْلَةُ الْقَدْرِ، وَقَدْ يُفْتَحُ عَلَى قَلْبِهِ مِنْ الْمُشَاهَدَةِ مَا يَتَبَيَّنُ بِهِ الأَمْرُ. ونبه الدكتور آل الشيخ في هذا الصدد، إلى أن توسع الناس في الرؤى ليس بالأمر الطيب، حتى لا يتكل الناس على الرؤيا ويتركون العمل فيها، مشيراً إلى أن الواجب على الجميع الجد والاجتهاد والحرص على طلب ليلة القدر في جميع أيام العشر الأواخر من رمضان.





الصحف السعودية:كاميرا «ساهر» تسقط «القاتل الهارب»



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد حيث تناولت صحيفة عكاظ مساهمة احدى كاميرات نظام ساهر في القبض على قائد مركبة دهس مقيما في أحد شوارع تبوك ولاذ بالفرار تاركا ضحيته جثة هامدة.وأوضح مدير مرور منطقة تبوك العميد محمد بن على النجار أنه بالرجوع إلى تسجيلات إحدى كاميرات (ساهر)، تم التعرف على معلومات المركبة التي دهست المقيم وتم التعميم عنها، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية عثرت على المركبة محروقة في منطقة نائية وتبين أن صاحبها أحرقها لإخفاء جريمته، وتم بحمد الله القبض عليه وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق معه.

الوطن

الجوازات” تحاسب موظفين تورطوا في “تجاوزات”

سجلت المديرية العامة للجوازات تجاوزات لبعض أفرادها في مقرها بمدينة الرياض على الأقل، وتحديدا خلال مهلة التصحيح الأولى، وستحيل المتورطين إلى التحقيق والمحاسبة، وفق ما علمت “الوطن” من مصدر مطلع.

وقال المصدر إن التجاوزات تمثلت في تمرير معاملات غير نظامية للعمالة الوافدة، من تعديل للمهن وغيرها، الأمر الذي نتج عنه تكدس للمراجعين، لانشغال المتورطين بمعاملاتهم الخاصة، لافتاً إلى أن “الجوازات” رصدت مخالفات أثناء “مهلة التصحيح”.

وأضاف المصدر نفسه: “التجاوزات قد تحدث من بعض الأفراد، وهي تحدث على مدار العام ويتم رصدها، ونحن متابعون للجميع، ويعاقب من يخطئ بصفة عامة في مهلة التصحيح أو غيرها”، مشيراً إلى أن لدى “الجوازات” إدارة مخصصة لهذا الشأن، وهناك أنظمة وتعليمات وإجراءات تتخذ تجاه كل من يتجاوز النظام.



عكاظ

كاميرا «ساهر» تسقط «القاتل الهارب»

ساهمت كاميرات الرصد الآلي (ساهر) في القبض على قائد مركبة دهس مقيما في أحد شوارع تبوك ولاذ بالفرار تاركا ضحيته جثة هامدة.

وأوضح مدير مرور منطقة تبوك العميد محمد بن على النجار أنه بالرجوع إلى تسجيلات إحدى كاميرات (ساهر)، تم التعرف على معلومات المركبة التي دهست المقيم وتم التعميم عنها، مشيراً إلى أن الجهات الأمنية عثرت على المركبة محروقة في منطقة نائية وتبين أن صاحبها أحرقها لإخفاء جريمته، وتم بحمد الله القبض عليه وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق معه.

يذكر أن الإدارة العامة للمرور أكدت أن من أهداف نظام الرصد الآلي (ساهر) توفير الأمن للمركبات عبر مراقبتها وتحديد أماكنها وضبط المسروقة منها من خلال إعطاء إشارة لمركز القيادة والسيطرة.



الشرق

التحقيق في انقطاع كهرباء خليص

وجَّه أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بفتح تحقيق كامل للكشف عن الأسباب التي أدت لانقطاع التيار الكهربائي عن محافظتي الكامل وخليص وتسبب في ترك الأهالي منازلهم لأكثر من عشر ساعات بسبب الظلام الدامس، وأكدت شركة الكهرباء أنها باشرت مهام التحقيق، وسيتم الرفع بالنتائج لسموه، موضحةً أن الأسباب الأولية لهذا الانقطاع هي الصواعق ورداءة الأحوال الجوية بسبب الأمطار التي شهدتها المنطقة.



وباشر 250 مهندساً وفنياً سعودياً تابعين للشركة السعودية للكهرباء منذ مساء أمس الأول الجمعة وحتى فجر وصباح يوم السبت إعادة التيار الكهربائي لكل من محافظتي خليص والكامل في منطقة مكة المكرمة، وذلك بإنشاء خطوط ومولدات بديلة، كما تعمل عدة فرق حتى إعداد التقرير على معرفة الأسباب التي أدت للعطل المفاجئ وجلب مولدات كهربائية لإعادة التيار الكهربائي كما كان.

وأكد رئيس قطاع الكهرباء في المنطقة الغربية المهندس عبدالمعين الشيخ، لـ«الشرق»، أن حادثة توقف المولدات في خليص والكامل تعتبر الأولى في تاريخ خدمة الشركة على مستوى المملكة، إذ لم يسبق حدوث تلف كامل لمولدات الشركة بهذا الحجم، وقال «إن فرق الصيانة قامت بإعادة التيار للمناطق المتضررة بربط المنطقة بالشبكة العامة للكهرباء وإعادة تحويل بعض الشبكات وربطها بخليص، وذلك عن طريق وصلات إضافية من الشبكة الرئيسة، بالإضافة لإحضار حوالي خمسين مولداً احتياطياً حتى يتم تشغيل المحولين المتضررين»، مبيناً أن المحولين الأساسيين يعملان بـ20% فقط من إجمالي سعتهما الإجمالية بطاقة جهد إجمالية 380 كيلوفولتاً، إذ أن سعة كل منهما 250 ميجا، والحمل الفعلي على كل محطة لم يتجاوز الـ100 ميجا، مما يؤكد أن سبب العطل ليس الحمل الزائد وضعف الصيانة كما يُشاع، بل هو بسبب الصواعق التي ضربت المنطقة وأدت لتدمير المحولات بالكامل، مشيداً بمتابعة أمير المنطقة ووزير المياه والكهرباء المستمرة حتى عادت الكهرباء.





#لو_ كنت_ رئيساً_ لرعاية_ الشباب


تغريدة يوضح فيها الأمير نواف الهدف من الهاشتاق
٢٠١٣/٨/٤ - العدد ٦٠٩

هاشتاق يجذب آلاف الشباب.. ويحثهم على تقديم الأفكار والمقترحات
تفاعل كبير مع مبادرة الأمير نواف.. والعريفي: ساعدوه
مقترحات بانشاء مدن رياضية مصغرة .. والاهتمام بالألعاب الفردية
شباب يشتكون من عدم توفر أماكن الترفيه.. وآخرون يطالبون بملاعب جديدة
اختلاف حول رياضة المرأة.. واتفاق على إنشاء «أندية نسائية»

جذب هاشتاق «لو كنت رئيساً لرعاية الشباب» الذي أطلقه الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل بهدف جمع أكبر عدد من الأفكار التي تدور في أذهان الشباب لتطوير البرامج الرياضية، عديداً من المتابعين من مختلف شرائح المجتمع، وعلى الرغم من أن التفاعل لم يكن مقتصراً على الرياضيين فقط، إلا أن كرة القدم نالت حظاً كبيراً من التغريدات.
المرأة والرياضة

مغردة تتفاعل مع الهاشتاق

وكان اللافت للنظر في هذا الهاشتاق أن غالبية التغريدات ركزت على قضية الرياضة النسائية، حيث طالب غالبيتهم بضرورة إبعاد المرأة وبشكل نهائي عن الرياضة، فيما نادى آخرون بتخصيص أماكن للنساء حتى يتمكنّ من ممارسة الأنشطة الرياضة وفق الضوابط الشرعية.
وجاء هذا التباين في الآراء، في وقت حذرت فيه فئة ثالثة من خطورة التقاء النساء والشباب في مكان واحد، في حين كان للنساء رأيهن الواضح حول هذا الأمر، إذ طالبن بإنشاء أندية رياضية متخصصة ومجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات.
تفاعل وتهنئة

تغريدة العريفي

ولم يقتصر التفاعل مع هاشتاق «لو كنت رئيساً لرعاية الشباب» على الرياضيين فقط، بل شهد اهتمام عدد كبير من المشايخ والعلماء والإعلاميين، وبادر بعضهم إلى تهنئة الأمير نواف بن فيصل على جرأته في طرح هذا الهاشتاق وسماع ما لدى الشباب من آراء ومقترحات، متمنين أن يحذو حذوه بقية المسؤولين، وكان في مقدمة هؤلاء المهنئين الدكتور محمد العريفي الذي هنأ الرئيس العام لرعاية الشباب على هذه الخطوة، وطالب الجميع بمساعدته في طرح الآراء والتكاتف معه لتطوير برامج الرئاسة العامة لرعاية الشباب حسب ما تقتضيه الحاجة.
معاناة الشباب

واشتكى عدد كبير من المغردين من معاناتهم في عدم وجود أماكن ترفيهية ما اضطرهم إلى اللجوء إلى المقاهي الخاصة وقضاء أوقات فراغهم فيما لا يعود عليهم بالنفع والفائدة، مناشدين الرئاسة العامة لرعاية الشباب بضرورة الاهتمام بتوفير أماكن مخصصة للترفيه في جميع مناطق المملكة، معربين عن ثقتهم في أن يتفهم الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل مطالبهم ويعمل على إيجاد الحلول المناسبة لها.
أفكار طموحة

مغرد يقترح تدشين مواقع إلكترونية للاتحادات والأندية

وتضمنت التغريدات عديداً من الأفكار والمقترحات التي كانت الهدف الأساسي من إطلاق هذا الهاشتاق، حيث اقترح أحد المغردين تخصيص مساحة أرض في أي مخطط تحت الإنشاء لتكون أشبه بمدينة رياضية مصغرة تابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب وتضم ملاعب مجهزة لاستضافة دورات الحواري وبطولات المواهب مع ضرورة أن تكون هذه الدورات تحت أنظار كشافين يتقاضون راتباً شهرياً من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتكون مهمتهم الأساسية اكتشاف المواهب وتقديمها للأندية بما يخدم مسيرة الكرة السعودية مستقبلاً.
وطالب عدد آخر من المغردين بإلزام جميع الاتحادات والأندية الرياضية بتدشين مواقع إلكترونية رسمية تحتوي على جميع المعلومات ويتم تحديثها باستمرار، كما نادى آخرون بإرسال كوادر شابة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى الدول النامية من أجل دراسة التجارب الناجحة في تلك الدول ومن ثم تطبيقها، مستشهدين بالنقلة الكبيرة التي حدثت في اليابان خصوصا في المجال الرياضي، وتفوقها على دول سبقتها كثيراً، كما شددت مجموعة أخرى على ضرورة رعاية اللجنة الأولمبية للموهوبين في المدارس من خلال مشروع صناعة بطل أولمبي كما يحدث في الصين وأمريكا، وكذلك ضرورة إقامة لقاء سنوي مع الرئيس العام لرعاية الشباب في كل منطقة من مناطق المملكة.
تجاهل وإهمال

ولم يغفل عدد كبير من المغردين الإهمال الذي تجده مجموعة كبيرة من الألعاب الرياضية رغم أنها مدرجة ضمن أنشطة الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومنها الرياضات البحرية التي غابت عن المحافل الآسيوية والدولية رغم وجود كثير من عشاقها، وأيضا إهمال رياضة الجولف والفروسية والتنس والألعاب الفردية كالمبارزة، وألعاب القوى والدفاع عن النفس والرماية والسباحة، وطالبوا بضرورة الاهتمام بها.
هموم الكرة

وكانت التغريدات المتعلقة بهموم ومشكلات كرة القدم هي الأكثر تداولاً في هاشتاق «لو كنت رئيساً لرعاية الشباب»، حيث وجه كثيرون انتقادات لاذعة للرئاسة العامة، وطالبوها بعدم قبول استقالة أي رئيس نادٍ إلا بعد تصفية الديون المتراكمة على إدارته، كما طالبوا بمحاسبة رؤساء الأندية واللاعبين على أي تصريح يحمل إساءة سواء كان واضحاً أو تلميحاً، إضافة إلى الاهتمام بجدولة مسابقات الموسم الرياضي كما هو الحال في الدوريات الأوروبية ووضع حد للجدل المستمر حول تأجيل المباريات.
تنمية الشباب

.. وآخر يطالب بإنشاء مركز لتنمية الشباب

وركزت فئة أخرى من المغردين على أهمية نشر التوعية والثقافة الدينية والعامة والرياضية في أوساط الشباب، واقترح بعضهم أن تُنشِئ الرئاسة العامة لرعاية الشباب مركز «تنمية الشباب» بهدف تنمية وصقل مهارات الشباب، ونادى آخرون بأن تهتم الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالقيم الإسلامية قبل الرياضية، وفتح مجال تعليم القرآن الكريم في الأندية الرياضية، وتنظيم مسابقات تحفيزية، وكذلك الاهتمام بالحملات التوعوية المستمرة عن أضرار المخدرات التي انتشرت بشكل مخيف وسط الشباب في الفترة الأخيرة، وأيضا مكافحة التدخين وحظره في المرافق والمنشآت الرياضية.
محاكم رياضية

وعلى الرغم من الاختلاف الكبير في الرؤى والأفكار بين المغردين في هاشتاق «لو كنت رئيساً لرعاية الشباب» إلا أنهم اتفقوا في مجموعة من التغريدات على عدد من النقاط أبرزها إنشاء مدن رياضية جديدة في جميع مناطق ومحافظات المملكة، وترميم الملاعب القديمة وخصخصة الأندية وإنشاء محاكم رياضية وساحات لسباقات السيارات وتحويل الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى وزارة وإيجاد حلول عاجلة لمشكلة البطالة، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والألعاب الشعبية، والحد من الهدر المالي في الأندية الرياضية ورفع تقارير شهرية عما يتم صرفه في تلك الأندية.
تغريدات ساخرة

وذهب بعض المغردين منحى آخر في نقدهم للأوضاع الرياضية، حيث عبروا عن استيائهم مما يحدث في الوسط الرياضي بطريقة ساخرة وجدت حيزاً واهتماماً كبيرين في الهاشتاق، وركزت هذه الانتقادات على قضيتين أساسيتين، وهما النقل التليفزيوني والتحكيم، ففي الأولى طالب مغردون ببيع حقوف بث الدوري لقناة السعيد اليمنية وقناة الخرطوم السودانية، وفي الثانية اقترح بعضهم تنظيم بطولة خاصة لنادٍ معين، على أن تتنافس بقية الأندية على البطولات الأخرى.









1000 دراج يجوبون بـ «جارياتهم» شوارع المملكة لنشر القيادة المركبية الآمنة


خالد الصقعبي متجولاً بـ “جاريته” في الدمام أمس، وهو ضمن 1000 “دراج” في المملكة أطلقوا موقعا إلكترونيا سمَّوه “الجاريات” (تصوير: علي غواص)

رسالتهم واضحة ومباشرة ومختصرة..«القيادة المركبية الآمنة، وتحرير الشارع من أمراض العصر بالدراجات الهوائية» ولا يطالبون بأكثر منها، مكتفين بموقع إلكتروني سمُّوه «الجاريات» أطلقوه قبل 3 أعوام تقريباً بمجهود ذاتي «لنشر ثقافة القيادة المركبية الآمنة في شوارع المملكة والوطن العربي، والتوعية بالسلامة وحقوق المشاة والدراجين، كما أوضح حسام الملحم الذي يعمل محاضراً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومديراً لموقع «الجاريات».

إنهم عاشقو الدراجات الهوائية و«الجاريات» الذين وصل عددهم في مجموعة «دراجتي» إلى حوالي 1000 دراج في المملكة، منهم حوالي 450 دراجاً في الشرقية، حسبما كشف خالد الصقعبي «رئيس موارد بشرية في إحدى الشركات الأجنبية الخاصة في الجبيل» الذي كان يسير بـ «جاريته» مع ابنه تركي في شارع الأمير محمد بن فهد في الدمام «الشارع الأول» جوار المقر الرئيس لصحيفة «الشرق» مع قرب موعد الإفطار، وقال الصقعبي إنه يتنقل بـ «جاريته» في شوارع الدمام والخبر والظهران منذ أكثر من عامين، وهي مركبته التي يقطع عليها يومياً مسافة تتراوح بين -30 40 كيلومتراً، مؤكداً أنه تلقى تدريبات عالية في أسلوب القيادة المركبية الآمنة على يد مختصين، ومشيراً إلى أنه كان يعاني من نظرة قاصرة من بعض الناس في الشوارع لقائد الدراجة أو الجارية، لكن سرعان ما تغيرت هذه النظرة وأصبح الجميع يحترمون الدراجة على الطريق، مبيناً أن الدراجين يسيرون في الطرقات حسب أنظمة المرور، ومتمسكون بأسلوب القيادة المركبية النظامية.

وكان الصقعبي قد ذكر في موقع «الجاريات» أن وزنه قبل عام كان 170 كجم ويجد صعوبة في الحركة والتنقل ودائم الكسل ليصل إلى 85 كجم بفضل النظام الغذائي والمداومة على ركوب الجارية. وأوضح حسام الملحم أن الجارية مركبة تعارف عليها الناس منذ القرن التاسع عشر وهي الأكثر أماناً بين الدراجات. مؤكداً قيامهم بعديد من الدورات التدريبية في الدمام والخبر لتعليم الناس كيفية التنقل بالدراجات بأمان في شوارع المملكة الخطرة من خلال دورات نظرية وعملية مجانية.





7 قتلى في سيول جدة وعسير وجازان والباحة

سيول وادي النجيل (الشرق)


تسببت الأمطار الغزيرة والمتوسطة التي هطلت على المناطق الجنوبية والغربية بالمملكة في أضرار بشرية ومادية تمثلت في غرق سبعة أشخاص بينهم طفل في الثامنة، واحتجاز وإنقاذ آخرين، فضلاً عن احتجاز سيارات وتلفيات في الممتلكات العامة والخاصة.

ففي جازان، شارك طيران الأمن العام أمس، في الجولة الميدانية التي قام بها مدير الدفاع المدني بجازان اللواء حسن بن علي القفيلي ومدير إدارة الحماية المدنية في المنطقة العقيد مهندس عبدالرحمن البكري على المحافظات التي شهدت هطول أمطار غزيرة أمس الأول.
سيارة الشقيقين جرفها سيل وادي مرة في محايل

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني في جازان بالإنابة النقيب مصلح الغامدي، أن السيول احتجزت ستة أشخاص، سعوديين وأربعة يمنيين صعدوا سطح غرفة حمتهم من السيول إلى أن تمكنت فرق الدفاع المدني في صبيا من إنقاذهم وإخراجهم من الموقع، مشيراً إلى إصابة أحدهم بلدغة ثعبان ونقله للمستشفى.

وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمكة المكرمة العقيد سعيد سرحان، أن الإدارة تلقت بلاغات عن ثماني حالات احتجاز، وبلاغين بفقدان شخصين خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين نتيجة الأمطار.
ولفت إلى تمكُّن فرق الإنقاذ في القنفذة أمس السبت من العثور على شاب سعودي متوفى على بعد 7 كم من موقع السيارة التي كان يستقلها بعد أن جرفتها السيول في الساعات الأولى صباح الخميس الماضي في وادي نخال بالعرضية الجنوبية.
رجال الدفاع المدني ينقلون إحدى الجثتين (الشرق)

وفي توقيت آخر من صباح السبت، تمكنت إحدى الفرق الأرضية التابعة للدفاع المدني من العثور على المفقود الثاني من الجنسية اليمنية متوفى داخل سيارته بعد أن جرفته السيول في وادي قنونا «سبت الجارة» شرق محافظة القنفذة. وفي سياق متصل، قال نائب الناطق الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالباحة المقدم عبدالله الظبية إن جريان وادي غامد الزناد ووادي ضيان ووادي العياشفي في المخواة، تسبب في قطع الطرق،لافتاً إلى أن فرق الإنقاذ في قلوة باشرت بلاغاً عن غرق طفل «ثماني سنوات» ونجاة آخر بعد نزولهما إلى مستنقع بغرض السباحة.
سيارة أحد المتوفين بعد أن جرفتها السيول

وبيَّن أنه تم إيواء عشرة أشخاص بعد مباشرة عدد من البلاغات عن مداهمة مياه الأمطار عدداً من المنازل في مركز الشعراء، فضلاً عن مباشرة الانهيارات لبعض الطرق. من جهة أخرى، تسببت أمطار الجمعة في عزل أهالي قرية النجيل ولقط ووادي الحزر التابعة لمركز الشعراء وإجبارهم على الإفطار خلف الوادي بسبب جريان وادي «النجيل». كما خلَّفت الأمطار الغزيرة التي هطلت على حي وقادا في محافظة العقيق الجمعة لنحو 30 دقيقة، أضراراً في الممتلكات العامة وممتلكات المواطنين، ونفوق بعض المواشي. وتسببت الأمطار التي هطلت يوم أمس الأول على محافظتي محايل عسير، ورجال ألمع، في مصرع ثلاثة أشخاص جرفتهم السيول بعد محاولتهم عبور الأودية، ففي الحادثة الأولى جرف سيل وادي مرة الذي يقطع قرية «فرشاط» في مركز الريش التابع لمحافظة محايل أمس سيارة يستقلها شقيقان عُثر على أحدهما متوفىً داخل المركبة، فيما لا يزال البحث جارياً عن الآخر، أما الحادثة الثانية فقد جرفت سيول رجال ألمع شخصاً تم العثور عليه لاحقاً على بعد 6 كيلومترات من السيارة. وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الدفاع المدني في منطقة عسير بالنيابة، المقدم معيض الشهري، إن السيارة الأولى جرفها السيل مسافة 200 متر تقريباً عن نقطة العبور، مشيراً إلى العثور على السائق متوفىً غرقاً داخل السيارة، حيث جرى انتشاله، ومازال رجال الإنقاذ يقومون بعمليات البحث الحثيثة عن مرافقه الذي خرج من السيارة بسبب قوة السيل.
الغواصون ينتشرون في محيط السد والوادي

ولفت الشهري إلى أن الوادي سال مرة أخرى بعد مباشرة رجال الدفاع المدني للحادث، وأثناء وجودهم داخله للبحث، ما أعاق جهودهم، وقد استأنفوا البحث بعد أن خفت حدة جريان السيل الثاني.
وأضاف الشهري إن سيل برقاوي في محافظة رجال ألمع جرف سيارة، ما أدى إلى خروج قائدها منها وجرفه داخل السيل، مبيناً أن رجال الدفاع المدني عثروا على جثته على بعد 6 كلم من السيارة داخل الوادي فقاموا بانتشالها، وبالكشف عليه تبين أنه مواطن سعودي في عقده السادس وقد توفي غرقاً وتم نقله إلى ثلاجة الموتى في مستشفى رجال ألمع. أكد نائب الناطق الإعلامي في إدارة الدفاع المدني بمنطقة عسير المقدم معيض الشهري استمرار عمليات البحث عن المواطن الذي فقد مساء أمس في أحد أكبر أودية محافظة محائل. وأشار إلى أن الفرق مسحت كيلومترين قبل السد و 3 كيلومترات بعد السد، وقال إن القوة المشاركة تتكون من ضابطين وعشرين فرداً من البحث الأرضي و 14 غواصاً، إضافة إلى معدات مساندة للبحث في السد، وهي شيولان وكاميرتان حراريتان.
وكان اثنان من مواطني تهامة بللحمر قد جرفهما السيل بسيارتهما مساء أمس إثر الأمطار التي ضربت المنطقة، وهما أخوان، وعثر على أحدهما متوفى بينما ما زال الآخر مفقوداً.
رغم تحذيرات الدفاع المدني بتجنب مجاري السيول، يخوض مُسِنّ السيل برفقة أحفاده وسط وادي العشة

طفل يلهو وسط السيل (تصوير: أحمد السبعي)






6 أبناء يطاردون والدهم بين "5" مناطق من أجل "الهوية"

 

 أولادي ضائعون فلا هم تعلموا ولا هم تزوجوا كبقية الناس، بهذه الكلمات الحزينة بدأت المسنة أم متعب تروي مأساتها مع طليقها، والصعوبات التي تواجهها في شق طريقها في الحياة مع أبنائها. وأم متعب امرأه ستينية مطلقة تعيش ظروفا قاسية وتتنقل بين خمس مدن بالمملكة لتطارد طليقها، الذي تخلى عن تسجيل ستة من أبنائهما الـ14 وهم: 4 بنات واحدة في الـ25 من العمر وأخرى في الـ23 وتوأم من البنات في الـ20 وولدان في الـ19 والـ17 عاما.
و بحسب صحيفة الوطن أكدت أم متعب أنها تخشى أن توافيها المنية قبل أن تطمئن على أولادها الذين لم يتلقوا تعليماً مثل بقية أقرانهم، فهم لا يحملون أية بطاقات لإثبات الهوية عاطلون ويسكنون كعائلة أنهكها العوز ببيت مستأجر مكون من غرفتين مع بناتها ومهددة بالطرد منه لعدم سدادها قيمة الإيجار 20 ألف ريال.
وتسرد أم متعب قصتها التي قضت منها 40 عاما متزوجة من والد الـ14 شابا وفتاة من أبنائها،
وتقول إنها ما زالت تطالب الجهات الرسمية بتسجيل أبنائها الـ6 والذين يرفض الأب تسجيلهم في هويته، ويصر على ذلك مما اضطرها لرفع عدد من الشكاوى للجهات المختصة في الرياض وجدة وجازان، إلا أن خطاباتها تحفظ من دون جدوى، وتوضح أن زوجها الذي دأب على الهرب من بيت الزوجية، كان دائم التردد على جدة والرياض ونجران وجازان والطائف، وتسببت تنقلاته في إهدار حقوق أبنائهما، مع عدم استطاعتها توفير لقمة العيش لهم فاضطرها ذلك للعمل في البيوت كعاملة، وكذلك العمل كعاملة في صالات الأعراس. وتقول إنها طلبت الطلاق من زوجها قبل عشرة أعوام وأيدت طلبها محكمة الضمان والأنكحة بالرياض. وتابعت: أنها لا تحصل على معونة شهرية من الضمان الاجتماعي أو أية جمعيات خيرية وهو ما دفعها إلى العمل كعاملة في المنازل. وتشير أم متعب إلى أن هروب زوجها وتعمده إهمال فلذات كبده غير مبرر، حيث تزوجها زواجا تقليديا وأنجب منها أبناءها الـ14 خلال 40 عاما كانت هي الأب والأم لهم طوال سنوات زواجها، ولما شعرت بالمرض وأصابها الإرهاق والوهن رغبت أن يسجل أبناءه كي يستطيعوا التسجيل في الضمان ويمكنهم الحصول على راتب شهري يكفي حاجاتهم ويكفيهم سؤال الغير ومساعدة الجيران، شاكية من توقف حال بنتيها العرائس أشواق وشوق، اللاتي بلغن من العمر 20 عاما توأم بسبب عدم وجود هويات لهما. وأضافت أنها لا تدري ما سر عناد طليقها وإصراره على عدم تسجيل أبنائه حتى أنه قال لها يوم "لو كان مكتب الأحوال يلتصق باب البيت فلن أسجلهم"، وتضيف أنها عانت من كثرة التقدم بشكاوى للجهات المسؤولة، وقبل عدة أشهر أرسلت شكوى لإمارة الرياض برقم (2952)، والتي بدورها حولتها إلى محافظة جدة برقم (92567) ومنها تم تحويل الشكوى إلى الشرطة التي أحضرت الأب بالقوة الجبرية لتنفيذ طلب أبنائه وتقييدهم بالأحوال المدنية إلا أنه أوقف لساعات وسرعان ما خرج، دون فعل أي شيء وعاد ليهددها من جديد.
وأعربت عن قلقها من أن يتوفى والد أبنائها وتتعقد الأمور أكثر ويظل أبناؤها يعانون من ضياع الهوية الوطنية، وتظل عالقة - هي وأبناؤها - من دون ضمان أو أية هوية تسمح لهم بممارسة حياتهم كبقية أبناء المملكة وهو ما أخر التحاقهم بالتعليم، مشيرة إلى عدم قدرة أبنائها على الخروج من المنزل، وأنها ما زالت تأمل في أن تجد العون من المسؤولين وفاعلي الخير، حيث خيرها مالك المنزل بالطرد إذا لم تسارع بالسداد، وأعياها السؤال من الناس في وقت يعيش فيه الأب في سعادة بين أبنائه من زوجة أخرى.





قالت إنهما لفتا نظري خلال عام ودعوت الله أن يرزقهما الثبات
بالصور.. سعودية ترصد رجلين تعلقت قلوبهما بالحرم المكي



قالت إحدى متابعات قناة القرآن الكريم التابعة للتلفزيون السعودي لـ”المواطن”: إنه لفت نظري -خلال متابعتي للقناة- وجود شخصين من جنسيات أجنبية يظهران أمام الكاميرا منذ أكثر من عام بشكل لافت وشبه يوميّ.

وأوضحت المتابعة أن هذا الموضوع قد يعتبره البعض أمراً عادياً أو أنه من وحي الخيال، ولكنه في الحقيقة مشهد جميل لرجلين تعلقت قلوبهما بالمساجد، بل بالمسجد الحرام الذي تعتبر الصلاة الواحدة فيه بـ 100 ألف صلاة.

وكانت المتابعة السعودية قد وثقت بالصور تنقل الرجلين في أماكن عدة من الحرم المكي.







أميرة تسدد مديوينة عن سجين وتفرج عنه

بادرت الأميرة نورة بنت عبد الله بن محمد بن سعود الكبير، بتسديد مديوينة أحد أبناء جازان، والذي كان موقوفاً بشرطة محافظة أبو عريش، بسبب عجزه عن دفع المديونية المترتبة على إيجار عقار، الأمر الذي ساهم في الإفراج عن المواطن.

وبحسب رئيس لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم علي بن موسى زعلة، وفقاً لـ"عكاظ"، فإن الأميرة نورة تفاعلت مع قضية المواطن المذكور بعد أن علمت بها، وبادرت بتسديد مبلغ "20" ألف ريال لصاحب الحق، مما ساهم في إطلاق سراح المواطن ليقضي فترة العيد مع أسرته.






مطلقة تستنجد بوزير الداخلية لحمايتها مما تتعرض له من إرهاب في منزلها


استنجدت مواطنة مطلَّقة بالأمير محمد بن نايف وزير الداخلية؛ لإنقاذها وحمايتها مما تتعرض له من إرهاب وتكسير لمنزلها من قِبل مجموعة أشخاص، يحاولون السطو على منزلها بين الحين والآخر! وروت “ن. ف” تفاصيل قصتها قائلة: “إنني امرأة مطلقة منذ أربع سنوات، ولدي طفلان، يبلغ كل منهما (7 و9 سنوات)، وأسكن معهما وحدنا بوجود الخادمة.
وبدأت معاناتي بمضايقات في عام2011، استمرت ثلاثة أشهر متتالية، منها: رمي الزجاج والأحجار على بيتي، ويحصل ذلك ما بين الساعة 1 و2 ليلاً، وبين الساعة 6 و9 صباحاً في أيام الإجازات الرسمية”. وأضافت: “اتصلت بالشرطة مرات عدة، وطلبوا مني الذهاب إلى أقرب قسم، وهو شرطة العليا، فتقدمت ببلاغ، وطلبوا مني وضع كاميرات مراقبة للحماية، وبعدما وضعتها تمت سرقتها، وقصوا أسلاك الهاتف بطريقة وحشية، وقدمت بلاغاً ثانياً، وركبت كاميرات أخرى”.
وتابعت: “بعدها اقتحم ثلاثة أشخاص السور، وخربوا الكاميرات؛ وقدمت بلاغاً ثالثاً مع إفادتهم بتسجيل الكاميرات”. وذكرت أنه “عند تقديمي البلاغ الثالث طلبوا مني في قسم العليا وضع حارس أمن أمام بيتي! ولا توجد لدي استطاعة مالية لذلك، وأيضاً كيف أضع حارس أمن وأنا في بلاد الحرم، وحكومتنا الرشيدة تولي المواطن وحمايته أولوية كبيرة؟!”.
وأوضحت أنه “بعد ذلك استمر الوضع لمدة ثلاثة أشهر كاملة بالأذية نفسها، ولم أقدم أي بلاغ؛ لأني لم أجد أي مساعدة من الجهات المختصة، فوكلت أمري لله، وجلست أعاني من عام 2011 إلى عام 2013 من الأذية بطريقة غير مستمرة، حتى تاريخ 3072013 الذي شهد الساعة 5 فجراً إقبال سيارة، ووقوفها أمام منزلي، ونزول شخص منها، الذي خرب الكاميرات وحاول الدخول لمنزلي، ولم أعلم بقدومهم؛ لأني كنت نائمة أنا وأطفالي، وعند ذهابي إلى الدوام علمت بالتخريب الذي حصل للكاميرات؛ إذ إن باب منزلي كُسرت أقفاله”.
وواصلت: “اتصلت بالدوريات (٩٩٩)، وطلبوا مني التوجه لأقرب مركز شرطة، وذهبت إلى قسم العليا، وأبلغت بما حصل. في البداية لم ألق أي اهتمام منهم؛ لأني مللت من مراجعة أقسام الشرطة دون أي نتيجة! وفي هذه المرة طلبوا مني إحضار محرم؟! وأفدتهم بأنني أسكن وحدي في الرياض بحكم عملي، وأهلي خارج الرياض، وبعدها أتى أحد الضباط، ويدعى الملازم فهد، وتحرى عن الموضوع، وكان متعاوناً ومتعاطفاً جداً مع الموضوع، وسعى في موضوعي جيداً، وطلب مني تسجيل الكاميرا للحادث، فقمت بذلك، وأرسل أشخاصاً للتحري عن الموقع، ولم يكونوا متعاونين، ورفضوا أخذ البصمات، وقاموا بالتصوير فقط”.
وقالت: “في تاريخ 182013، في تمام الساعة 5:20 صباحاً، قدمت السيارة المذكورة نفسها، ففوجئوا بتعديل الكاميرات، واتصلت بـ(999)، وأثناء الاتصال بهم كسروا السيارة التي تقف أمام منزلي ظناً منهم أنها لي، وذلك بطريقة وحشية، وهي سيارة جيراننا، وللأسف الشرطة لم تأتِ إلا بعد مرور 20 دقيقة أو أكثر على الاتصال، بعد أن فعلوا فعلتهم وهربوا، ولم ألقَ أي دعم أو تعاون من الشرطة، بل أخبروني بأنهم لم يجدوا أحداً، مع العلم أن زجاج السيارة كان مكسراً!”.
وأضافت: “الكثير نصحني ببيع منزلي، وأن أبتعد تماماً عن المكان! لكني للأسف لا أستطيع؛ لأنني اشتريته عن طريق أحد المصارف المحلية بنظام التأجير المنتهي بالتمليك”.
وفي نهاية حديثها أكدت السيدة “ن. ف” مناشدتها الأمير محمد بن نايف التدخل العاجل، وإنقاذ حياتها وأطفالها؛ “لأن هذه التصرفات سبَّبت لي تعباً نفسياً ولأطفالي خلال هذه الفترة، فضلاً عن الخسارة المادية، ولا أعرف النوم في ظل هذا الإرهاب؛ إذ إنني أراقب الكاميرات ليل نهار، وعند اتصالي بالشرطة يفيدونني بالاتجاه لمركز الشرطة والمجرمون أمام منزلي!!”
فيديو






مراسل قناة أبو ظبي يثير غضب الجابر ( فيديو )


أثار مراسل قناة “أبو ظبي” غضب المدير الفني للفريق الأول في نادي الهلال سامي الجابر وذلك خلال لقاء عقب مباراة الهلال والرفاع البحريني في طولة العين الودية.

وسخر الجابر من رأي المراسل الذي اعتبر أن عدم تواجد عنصر أجنبي في الهجوم لن يجعل الفريق ينافس في البطولة الآسيوية، فرد عليه قائلا “نملك افضل ثلاثة مهاجمين في السعودية, ولكن يبدو مو عاجبينك!”.

وبعد أن واصل المراسل استفزازاته بسؤاله عن احتمال رحيل ياسر القحطاني انفعل مدرب الهلال وقال له “لا تبحث عن الاثارة وتنقل ما يكتب في الانترنت, اسألني عن امور فنية فقط”.

وكان الجابر أكد الجابر فريقه لم يستفد من اللقاء الذي أقيم مع الرفاع البحريني, واصفاً المباراة أنها كانت من طرف واحد, ولكنه شدد على رضاه عن ما قدمه عدد من اللاعبين الشباب.

وأوضح أن فريق الرفاع كان متحفظ في الشوط الاول وبعد الطرد سيطر الهلال بشكل مطلق على المباراة, ولكن الفائدة الاكبر من هذه المباراة هو زيادة التجانس بين اللاعبين.
فيديو





رجل هيئة يضرب شاب معاكس في سوق بأبها."شاهد الفيديو"

08-04-2013 01:32"الانباء السعودية"متابعة"
 تداول مغردون على موقع التواصل الإجتماعي تويتر فيديو لضرب رجال الهيئة لشاب في أحد أسواق أبها .

وذكرت مصادر الالكتروني بأن قضية الشاب قضية أخلاقية ومعاكسات ،وخرج من السوق إلى سوق آخر بجواره .وأضاف المصدر بأنه عند القبض عليه رفض الإستجابة للفرقة ، ويريد دخول السوق بالقوة .تواصل.
شاهد الفيديو





احتفلوا بإنجازهم بكتابة اسم المركز باستخدام القارورات
أعضاء الهيئة يضبطون كميات كبيرة من الخمور بـ”البوادي”


ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمركز البوادي بمحافظة جدة -ليلة أمس- كميات كبيرة من الخمور.
وأقام أعضاء الهيئة احتفالاً بضبطهم هذه الكمية بكتابة اسم المركز باستخدام قوارير الخمر.






تفاصيل رسالة عروس على واتس أب أسأت لمصورة أفراح بمكة


بدأت شرطة العاصمة المقدسة ممثلة في إدارة البحث والتحري الجنائي ومركز شرطة جرول التحقيق والبحث والتحري عن مصدر رسالة تم نشرها وتداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي “الواتس أب” صنفت ضمن الجرائم الإلكترونية، التي يسعى من خلالها الناشر لتشويه السمعة والإضرار بالآخرين. وتلقت إدارة البحث والتحري الجنائي ومركز شرطة جرول، شكوى رسمية من مواطنة تضررت من هذه الرسالة غير الصحيحة وتعتبر “كيدية”، وتشير المعلومات حسب موقع سبق إلى أن الجاني وهي “عروس وهمية” نشرت وبثت رسالة عبر “الواتس أب” تنصح النساء والفتيات بعدم التعامل مع أستديو “ذكرى” بمكة المكرمة. وكانت الرسالة المتداولة هي: “السلام عليكم أخواتي في الله أحببت أن أشارككم مصيبتي وأدعو لي بأن الله يسترني ويستر كل البنات أخواتي الحذر ثم الحذر من مشغل (……….) بالعتيبية بجانب سوق البياري صاحبته/ تسمى ذكرى، سوف أسرد لكم قصتي،،، أنا عروسه تمت شبكتي وفرحتي وتعاقدت معها علي التصوير في ليلة فرحتي وجاءت في اليوم وأتمت عملها ولكن ليس على أكمل وجه لم أختلف معها وأكملت فرحتي.

وتابعت: انتظرت لموعد استلام الألبوم والفيديو وكانت الطامة الكبري استلمت الفيديو والصور وأذهب إلى البيت بفرحتي المعهودة وإلا أجد الفيديو مظلم وﻻيكتمل إلا ومقطع وغير واضح والصور مكررة، ذهبت لها بلطف وأتكلم معها إلا وأجد إنسانة ثانية غير التي تعاملت معنا وجلست تصارخ وتطردنا وتهددنا، استعذنا بالله أنا ووالدتي وخرجنا نحسبن عليها ولم يخطر ببالنا أنها تضمر الشر حتى أتفاجأ باتصال من رقم غريب شخص يتكلم معي ويعرف اسمي، سكرت الخط أول مرة طلع لي بالوتس لم أعره اهتمام حتى فوجئت بالطامة الكبرى يعرض صورتي بابروفايل تبعو. وأضافت: شلت حركتي اتصلت عليه من أنت فكرت إحدى صديقاتي تمازحني ولكن هيهات رد علي بكل برود أنا من أعطيته الرقم وصوري، وقتها طلبت من والدي معرفة الرقم وصعقت ووالدي صعق واتبعنا الرقم وجدناه مجهول وأصبح ينشر صوري بالوتس أب، ويضيفني بالقروبات ويرسلها بالقروبات، المشكلة أنها صور شبكتي.

وأردفت: اتصلت على ذكرى، تخيلوا ماذا ترد علي تقول غير مسؤولة عن صوري وأبحث عن نشر صوري، وقالت لي بكل جرائه ﻻتحاولي أن تتطاولي علي لأنك لستي بمقدرتي لأنكم تطاولتو عليه وأنا أقسم بالله لم نتطاول عليها. وأكملت: الآن والدي يريد إبلاغ الشرطة ويخاف الفضيحة أكبر لأن ليس عليها دليل بأنها من نشرت وأنا الآن أبرئ ذمتي حذاري أخواتي من هذا المشغل (………..) صاحبته ذكرى ورقم جوالها أيضاً “رقم جوال”.. أتمنى النشر للحذر حتى لا تكونوا ضحية مثلي. أختكم في الله، أتمني أن تدعو لي بالستر ستر الله عوراتكم.

من جانبها، أكدت المواطنة “ذكرى” : لدي أستديو تصوير وهو مصدر رزقي، وتفاجأت خلال الـ 24 ساعة الماضية بانتشار هذه الرسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي “الواتس أب” وأؤكد للجميع أنا “ذكرى” صاحبة الأستديو المراد تشويه سمعته، بأني تقدمت لشرطة العاصمة المقدسة ممثلة في مركز شرطة جرول وإدارة البحث والتحري الجنائي بشكوى رسمية ضد من نشرت هذه الأكاذيب والشائعات والتي كان المراد منها تشويه سمعتي وقطع رزقي. وأكدت: لذلك أحب أوضح بأن الرسالة غير صحيحة وإذا هناك من تدعي صحة الرواية المزعومة عليها التقدم للجهات الحكومية وتبين صحة دعواها، وليس التخفي خلف الرسائل واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تشويه سمعة الناس. وبينت أن “خير دليل على كذب صاحبة الرسالة، زعمها بأن المتصل المعاكس لها من شريحة مجهولة، وكأنها لا تعلم أن الشرائح الآن أصبحت معرفة ولا يوجد بها مجهول، ولذلك فإن الجهات الحكومية باشرت فتح ملف تحقيق لمعرفة مصدر هذه الشائعات من خلال عملهم الأمني.





أثناء قيام أبنته بتناولها..
مواطن بالرياض يتفاجأ بمسمار يتوسط قطعة حلوى في يد إبنته


الرياض- الوئام – نايف المشيط: 

تفاجأ مواطن من سكان العاصمة الرياض، بوجود مسمار في حلوى اشترتها إبنته من بقالة مجاورة لسكنه، وأوضح أن ابنته كانت بجانبه وهي تقوم بمص قطعة الحلوى، فانتبه لوجود المسمار يتوسط قطعة الحلوى التي قال إنها مستوردة.

وبدوره أبلغ المواطن البلدية المعنية، التي أكدت أنها ستقوم بمعاينة البقالة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.





مواطن دخل مستشفى بقيق على رجليه وخرج جثة هامدة


أكد مدير عام مستشفى أبقيق العام، أن إدارته فتحت تحقيقاً حول أسباب وفاة المواطن عبد الله محسن العتيبي، الذي كان حضر الساعة السابعة صباح أول أمس، مشدداً على أهمية محاسبة كل من قصر في أداء واجبه.

وطبقا لعم المتوفى عبيد حزام العتيبي، وفقاً لـ"عكاظ"، فإن ابن أخيه ذهب للمستشفى بسيارته برفقة أحد أبناء عمه، حيث كان يشكو من ارتفاع في درجة الحرارة، إلا أنه لم يجد أحداً من طاقم المستشفى ليستقبل الحالة، وكان المستشفى شبه خال من العاملين.

ويتابع العتيبي، بأنه وبعد نداء في أروقة المستشفى، حضر ممرض وعاين الحالة وأعطاه بنادولا، ولم يعطه مغذيا أو كمادات باردة لتخفيض الحرارة التي كانت فوق "42" درجة، واستمر عبد الله في معاناته إلى أن أسلم الروح في العاشرة والنصف صباحاً.





حفرالباطن : صفعة على الوجه لشاب حاول ترقيم سيدة


صفعت سيدة في العقد الرابع من العمر مساء البارحة الأولى شابا على وجهه إثر محاولته اعتراض طريقها ووضع رقم هاتفه النقال داخل حقيبتها.

و السيدة كانت تتسوق برفقة ابنتيها (4 – 6 سنوات) داخل أحد المجمعات التجارية الشهيرة في محافظة حفر الباطن، وظل الشاب يلاحقها من محل لآخر، وأثناء اقترابه منها حاول وضع ورقة صغيرة دون فيها رقم هاتفه النقال في حقيبتها، فباغتته السيدة بصفعة قوية أسقطت عقاله على الأرض، ليفر هاربا دون عقال وسط ضحكات المتسوقين، خوفا من وقوعه في قبضة رجال الأمن المتواجدين بالمجمع.عكاظ.





كاميرا ساهر تساعد على الإطاحة بسائق دهس أحد المقيمين ثم هرب

أكد مدير عام مرور منطقة تبوك، أن تسجيلات كاميرا ساهر ساعدت المرور في الحصول على معلومات سيارة دهس صاحبها أحد المقيمين ثم فر هارباً.

وأضاف العميد محمد بن علي النجار، وفقاً لـ"عكاظ"، أن الشرطة بعد العودة للسجلات كاميرا ساهر، تمكنت من التعرف على المركبة وسائقها، إلا أنهم بالبحث عن السيارة عثروا عليها محروقة في منطقة نائية، فيما تم القبض على السائق وأحيل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.





مستغلاً فترة الصيام وقبل تمكنه من إخراج المسروقات..
دوريات أمن الرياض تطيح بلص المنازل متلبثا في كسر باب منزل



الرياض- الوئام ـ خالد المرشود: 

تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض، من الإطاحة بشخص في العقد الثاني من العمر؛ تورط في كسر باب أحد المنازل وحاول سرقة عدد من الأغراض المنزلية واشيياء ثمينة من خزنة نقود.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن، عمليات دوريات الأمن تلقت بلاغاً من مواطن يفيد بمشاهدته لشخص يقوم بكسر باب منزله، وعلى الفور تم توجيه إحدى الدوريات القريبة من المكان، وأثناء ضبط الجاني متلبثا في جريمته فر هاربا على قدميه، وتمت مطاردته والقبض عليه، وتم إعادته لموقع المنزل، وبتفتيش المنزل وجد أن أحد أبواب الغرف قد كسر وتم إخراج محتويات الخزنة واسطوانة الغاز، ولم يتمكن اللص من الخروج بالمسروقات؛ لوصول دوريات الأمن فى وقت قياسي.

وتم التحفظ على اللص، مع المضبوطات، وسلم لمركز شرطة السويدي لاستكمال إجراءات القضية.







شرطة الرياض تقبض على عصابة ارتكبت 50 حادثة سرقة
تنوعت المسروقات ما بين مبالغ نقدية وأجهزة إلكترونية وتجاوزت المليون ريال
الأحد 26 رمضان 1434هـ - 4 أغسطس 2013م
خزنة قام اللصوص بسرقتها

كشفت شرطة الرياض عن هوية ثلاثة جناة تخصصوا في سرقة الشركات والمؤسسات، واعترفوا بعد ضبطهم في كمين أمني محكم بارتكابهم أكثر من 50 حادثة سرقة، وفق ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وتنوعت مسروقات الجناة ما بين مبالغ نقدية وأجهزة إلكترونية، وتجاوز إجمالي المسروقات المليون ريال، كما كشفت التحقيقات الأولية معهم أن نشاطهم ممتد إلى خارج مدينة الرياض، حيث ارتكبت سرقات في عدد من المحافظات التابعة لمنطقة الرياض، فيما نفذت إحدى السرقات بمدينة الظهران بالمنطقة الشرقية.

وقامت إدارة التحريات بحصر كافة القضايا المقيدة ضد مجهول، ودراستها دراسة مستفيضة ومقارنة الأساليب الإجرامية التي تمت بها، وإيجاد الرابط بينها، وقد خلصت الدراسات إلى تحديد حوالي 50 حادثة نفذت بنفس الكيفية، فكانت نقطة الانطلاق في طريق البحث والتحري، ووضع الخطط المناسبة للبحث عن الجناة، ومراقبة ذوي السلوك المنحرف من المشبوهين وأرباب السوابق، وزرع المصادر السرية في الأحياء والمواقع التي تزايدت فيها تلك السرقات.

وأسفرت الجهود عن الاشتباه بثلاثة أشخاص توافرت بعض الدلائل والقرائن التي تشير إلى ضلوعهم بارتكاب الحوادث التي تمت دراسة ملفاتها.

ولا تزال التحقيقات جارية معهم بتوسع للكشف عن مزيد من الحقائق، ولمعرفة ما إذا كانت لهم علاقة في القضايا المقيدة ضد مجهول، أو أي أنشطة إجرامية أخرى، وسيحالون إلى الجهة القضائية المختصة حال استكمال الإجراءات النظامية لينالوا جزاء ما اقترفته أيديهم.





بسبب خلاف مع الزوجة « مغربي» يقتل ولديه الاثنين

المغرب  مسلّم الهواملة:

تسبب خلاف زوجان مغربيان، لقتل ولديه الاثنين بصعق كهربائي، حيث ذكرت الصحف المغربية، أن مواطن مغربي يعيش مع زوجته ببلجيكا، حدث بينهما خلافات، طالبت على إثرها الزوجة الانفصالـ بطريقة ودية ومن دون حدوث أي مشاكل، ولكن الزوج رفض فكرة الانفصال، وبعد خروج الزوجة من المنزل، ورجوعها له تفاجأت بإغلاق الباب الرئيسي، وبعد ضرب الجرس لاحظت الأم تردد الزوج في فتح الباب، وعند دخولها وجدت أولادها وقد تم غمسهما بالماء وهم في حالة إغماء”، فحاولت إخراجهم ولكن تعرضت لصعق كهربائي حال دون ذلك، حيث غمس الزوج الأبناء بماء عرضه لكهرباء تسبب في تعرضهم لصعق كهربائي فارقا على أثره الحياة.

واستنجدت الزوجة بالجيران، ووصلت الشرطة الفيدرالية ووجدت الزوج بالمنزل فاقد الوعي لتناوله أدوية مخدرة وقيامه بتقطيع شرايين يده، نقل على أثرها المستشفى، ولا تزال التحقيقات جاريه معه.





صور| إماراتي يدعو متابعيه في «تويتر» للسحور


وجه رجل أعمال إماراتي دعوة إلى متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر” لمشاركته حفل سحور بفندق خمسة نجوم في دبي، وهي الدعوة التي صارت حديث الشارع الإماراتي.

وقال صاحب الدعوة محمد عبد الرحيم الفهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات باريس غاليري الإماراتية، إن عشرات من متابعيه على ”تويتر” استجابوا للدعوة وهم أشخاص لا يعرفهم ولم يلتقِ بهم مسبقا، مشيرا إلى أن هذه الدعوة هي الأولى من نوعها التي يطلقها مغرد على ”تويتر”. وأوضح أن الهدف من هذه الدعوة الالتقاء بشكل شخصي مع من يتواصلون معه عبر الموقع الإلكتروني، وتحويل العلاقة من صداقة افتراضية على الإنترنت إلى علاقة واقعية، وهو ما حدث خلال ليلة الجمعة.
وأضاف: ”بمجرد أن أطلقت دعوتي فوجئت بعدد كبير من المستجيبين لها، وهو أمر أسعدني لأنه ساعد في التقارب بين الأصدقاء الافتراضيين وحوّل التغريدات إلى رسائل مباشرة وجها لوجه”.








"تويتر": قطر الدولة العربية الوحيدة التي لا تلاحق المغردين

 


كشفت إدارة موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" أن قطر هي الدولة العربية الوحيدة التي لم تتقدم بأي طلبات لملاحقة مغرديها، في الوقت الذي أكدت فيه تلقيها طلبات من حكومات عربية وغربية للوصول إلى معلومات وبيانات وأنشطة مغردين معينين.

وحسب تقرير صادر عن إدارة الموقع أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فإنها تواجه الكثير من الضغوط لكشف بيانات الكثير من المغردين، لافتاً إلى أن مجموع الطلبات التي تلقاها الموقع خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 1157 طلباً، معظمها من الولايات المتحدة، فيما لم تتلقى أي طلبات من دولٍ عدة منها قطر في العالم العربي.

وبين التقرير أن الموقع لا يستطيع منع الجهات الرسمية في الدول من الوصول إلى معلومات وأنشطة المغردين، مؤكداً عجز الإدارة عن حمايتهم والحفاظ على سرية حساباتهم بشكل تام. إلا أنه أشار إلى حرصها على الإفصاح عن طلبات الحجب والمنع التي تتلقاها من الحكومات بحق بعض المستخدمين.






فيديو: الداخلية البحرينية تعلن عن إحباط مخططات إرهابية تستهدف الإخلال بمصالحها


تمكن رجال الأمن في البحرين من إحباط مخططات إرهابية كانت تستهدف التأثير على سير الحياة وتعطيلها والإخلال بالمصالح العليا للمملكة والإساءة لسمعتها وارتكاب أعمال إرهابية وذلك استعدادا لما يسمى “تمرد 14 أغسطس” .
ونقلت وكالة أنباء البحرين عن مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة أن دوريات المديرية وقوات حفظ النظام استطاعت ضمن إجراءاتها الوقائية ضبط أسلحة وأدوات يستخدمها الإرهابيون في تنفيذ أعمالهم الإرهابية في منطقة البلاد القديم ..منوها إلى أن المضبوطات شملت قنبلتين محليتي الصنع جاهزتين للاستخدام وقنبلة وهمية وعدد 8 أسلحة محلية الصنع “شوزن” و 20 طلقة خاصة بها و3 أسلحة محلية الصنع شبيهة بسلاح الغاز و4 طلقات خاصة بها وعددا من القنابل الحارقة “المولوتوف” جاهزة للاستخدام تقدر بحوالي 150 زجاجة حارقة بالإضافة إلى كمية من الأسياخ الحديدية.
وأشار مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإحاطة النيابة العامة بالواقعة ..منوهاً إلى أنه تم تكثيف عمليات البحث والتحري لتحديد هوية المتورطين في هذا العمل الإرهابي والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.
فيديو





أمير الكويت يأمر بإعادة تشكيل الحكومة




أصدر صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت –اليوم- مرسوماً بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة.

ووفقا لوكالة الأنباء الكويتية، فقد نص المرسوم على تعيين صباح خالد الحمد الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للخارجية، ومحمد خالد الحمد الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية، ومصطفى جاسم الشمالي نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للنفط، وسالم عبدالعزيز السعود الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للمالية، والفريق خالد الجراح الصباح نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع، أنس خالد الصالح وزيراً للتجارة والصناعة، وذكرى عايد الرشيدي وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل، والدكتورة رولا عبدالله دشتي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة ووزير دولة لشؤون التخطيط والتنمية.

كما نص على تعيين سالم مثيب الأذينة وزير دولة لشؤون الإسكان ووزير دولة لشؤون البلدية، وسلمان صباح سالم الحمود الصباح وزيراً للإعلام ووزير دولة لشؤون الشباب، وشريدة عبدالله المعوشرجي وزيراً للعدل ووزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية, وعبدالعزيز عبداللطيف الإبراهيم وزيراً للأشغال العامة ووزيراً للكهرباء والماء، وعيسى أحمد الكندري وزيراً للمواصلات، ومحمد عبدالله المبارك الصباح وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء ووزيراً للصحة، والدكتور نايف فلاح الحجرف وزيراً للتربية ووزيراً للتعليم العالي.






تفاصيل لقاء الشيخ محمد حسان بالمجلس العسكري بعد عزل مرسى."شاهد الفيديو"


كشف الشيخ محمد حسان ـ عضو مجلس شورى العلماء ـ عن اللقاء الذي جمعه وبعض العلماء مع وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي أمس الموافق يوم الجمعة، وقال: إن السيسي أعطاهم وعدًا بعدم فض اعتصامات أنصار “مرسي” وعدم المساس لهم بالقوة.

وتابع “حسان” في مقطع فيديو من مسجد الحصري بثته قناة “الرحمة”، اليوم السبت: كما وعدنا وزير الدفاع بتهيئة الأجواء في وسائل الإعلام المختلفة مقابل أن نهيأ الأجواء على منصة رابعة العدوية وضمان سلمية الاعتصامات.

وقال: إن اللقاء سبقه اجتماع يضمه هو وعدد من الشيوخ وهم “عبد الله الشاكر رئيس مجلس شورى العلماء، الداعية السلفي جمال المراكبي، ورئيس جمعية أنصار السنة محمد عبد السلام” بالقرب من ميدان رابعة العدوية مع ممثلي التحالف الوطني لدعم الشرعية وهم “عبد الرحمن البر عضو شورى جماعة الإخوان، صلاح سلطان الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وأيمن عبد الغني، القيادي بحزب الحرية والعدالة، وصفوت عبد الغني، القيادي بحزب البناء والتنمية، وإيهاب شيحة”.

وأشار إلى أنهم طالبونا في الاجتماع بمحاولة تحقيق ثلاث نقاط هي كل ما يشغلوا بالهم خلال الفترة الحالية” وهي حقن الدماء ووعد عدم فض الاعتصامات بالقوة وتهيئة الأجواء لإجراء مصالحة حقيقية ولتبدأ بوسائل الإعلام، واخيرًا محاولة الطلب من الفريق السيسي أن يفرج عن جميع المعتقلين عقب 30 يونيو وإسقاط القضايا كافة عليهم”، واستمر اللقاء حوالي 5 ساعات.

وأضاف: بالفعل توجهنا أمس للقاء الفرق السيسي وأعضاء من المجلس العسكري هو وكل من “عبد الله الشاكر، جمال المراكبي، محمد عبد السلام، محمد مختار المهدي محمد أبو موسى”، موضحًا أن “السيسي” لبى طلبنا بحقن الدماء وعدم فض الاعتصام بالقوة عندما عدنا بذلك وطلبنا منه أن يتم الإعلان عن ذلك للرأي العام، وبالفعل خرجت وزارة الداخلية اليوم لتؤكد ذلك.

وقال: إنه خلال اللقاء حذر من العواقب الخطيرة من استخدام القوة وحذرهم قائلًا: تلك الطريقة ستفرز شبابًا يستحل حمل السلاح ضد أي شخص ومن بعدها حرب أهلية.
شاهد الفيديو






“السيسي” يلتقي رموزاً إسلامية لبحث سبل حل الأزمة سليماً


أعلن الجيش المصري –الأحد- أن النائب الأول لرئيس الوزراء وقائد الجيش، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، التقى بعض ممثلي التيارات الدينية الإسلامية لبحث الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

وجاء في بيان نُشر على صفحة القوات المسلحة المصرية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “السيسي” أكد أن “الفرص متاحة لحل الأزمة سلمياً شرط التزام كافة الأطراف بنبذ العنف وعدم تعطيل مرافق الدولة أو تخريب المنشآت العامة”.

وأضاف أن “القوات المسلحة تقدر جميع الجهود المبذولة من قِبل كافة الأطراف، والتي تؤدي إلى فض الاعتصامات بالطرق السلمية.”

ومن المتوقع، أن يلتقي وزير الدفاع المصري –الأحد- مساعد وزير الخارجية الأمريكية “ويليام بيرنز” وذلك بعد مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي “تشاك هاغل” أكد فيها الالتزام بخارطة الطريق.






رداً على دعوة "البرادعي" للإفراج عن "مرسي"
الببلاوي: الحديث عن العفو عن الإخوان ضرب من الخيال



أعلن رئيس الحكومة المصرية -حازم الببلاوي- “أن أي حديث عن صفقات للعفو عمن أجرم بحق الشعب المصري هو ضرب من الخيال”.
واعتبر الببلاوي -في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”- “الحديث عن تصالح أو إجراء صفقات للعفو عمن أجرم بحق الشعب والوطن هو ضرب من الخيال”.





وزير الخارجية السودانى: إجراءات سلفاكير الأخيرة تستحق الدعم والتأييد
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 11:01
وزير الخارجية السودانى على كرتى
الخرطوم أ.ش.أ

قال وزير الخارجية السودانى على كرتى، إن الإجراءات والخطوات التى قام بها رئيس دولة جنوب أفريقيا سلفا كير ميارديت، مؤخرا وشملت تعديل طاقم حكومته، تستحق الدعم والتأييد من حكومة السودان.

وأضاف كرتى فى تصريح لصحيفة (الخرطوم) الصادرة اليوم الأحد "هذه الخطوات قد تدفع إلى تراجع السودان عن إغلاق أنبوب نفط الجنوب خاصة إذا أعادت جوبا النظر فى الدعم المقدم للحركات المسلحة، وسحبت القوات الواقعة داخل المنطقة الآمنة والتجاوب مع لجنة التحقيق الحدودية".

وأوضح أن الرئيس عمر البشير أكد التزام بلاده بدعم الجنوب باعتبار ذلك يمثل أساسا للعلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن ما حدث وفر إرادة قوية تمثلت فى ما تمخض عنه نتائج اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة والتى خرجت بنتائج محددة.

وأشار كرتى إلى أنه إذا تحققت مطالبات الخرطوم على أرض الواقع فإن هذا سيدفع وبسرعة لمراجعة القرار الرئاسى بغلق أنبوب النفط، ومن ثم استئناف العلاقات وما يستدعى ذلك من تكثيف الاتصالات وإعلاء قيم التعاون وتجاوز محاولات العرقلة الإقليمية والدولية.






اطلاق سراح الدفعة الاولى من الاسرى الفلسطينيين في 13 من اب/اغسطس

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان اسرائيل ستطلق سراح الدفعة الاولى من 104 من قدامى الاسرى الفلسطينيين في 13 من اب/اغسطس القادم.

وقال عريقات في بيان "اطلاق سراح الاسرى القدامى سيكون على اربع دفعات ورفضت اسرائيل اطلاق سراحهم دفعة واحدة".

واضاف "وافقت (اسرائيل) على اطلاق سراح 26 اسيرا في 13 من اب/اغسطس الجاري".

واكدت اسرائيل بان اطلاق سراح الاسرى سيكون على دفعات في اطار اعادة اطلاق محادثات السلام مع الفلسطينيين.

ووافقت الحكومة الاسرائيلية الاسبوع الماضي على اطلاق سراح 104 اسرى بالتزامن مع اعادة اطلاق مفاوضات السلام بعد تعثرها لثلاث سنوات.

واكدت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيبي ليفني المسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين السبت بان الجلسة القادمة من المفاوضات ستعقد قريبا بعد الاجتماع الاول الذي عقد في واشنطن الاسبوع الماضي.

وقالت ليفني للقناة التلفزيونية العاشرة "هذه المحادثات التي بدأت في واشنطن سيتم استئنافها قريبا في الاسبوع الثاني من شهر اب/اغسطس وستعقد في المنطقة".

واوضحت ليفني ان المحادثات ستجري بالتناوب بين اسرائيل والاراضي الفلسطينية وبانه سيتم اطلاق سراح الدفعة الاولى من الاسرى الذين اعتقلوا قبل توقيع اتفاقيات اوسلو للحكم الذاتي عام 1993 قبل الجولة الثانية.

ولم تنشر لائحة رسمية باسماء الاسرى الفلسطينيين الذين سيتم اطلاق سراحهم.





عوض البرعصي، نائب رئيس وزراء ليبيا، يستقيل من منصبه

استقال نائب رئيس الوزراء الليبي عوض البرعصي من منصبه احتجاجا على عدم تمتعه بصلاحيات لممارسة مهام منصبه، على حد قوله.

وفي مؤتمر صحفي بمدينة بنغازي شرقي البلاد، قال البرعصي "لا استطيع العمل في حكومة لا تعمل بشكل طبيعي حيث لا توجد لي سلطات."

وانتقد البرعصي حكومة رئيس الوزراء علي زيدان، قائلا إنها لا تتعامل مع المشاكل بأسلوب حقيقي.

وأفادت وكالة الأنباء الليبية (وال) بأن زيدان قبل استقالة نائبه.

وصرّح رئيس الوزراء الليبي بأنه لم يبلغ بالاستقالة قبل إعلانها في المؤتمر الصحفي، وأنه قبلها بالرغم من هذا، حسبما أوردت (وال).

وكان زيدان قد أعلن الأسبوع الماضي أنه سيجري تعديلا وزاريا على حكومته ويعيد تنظيم الحكومة للتعامل مع الوضع الطارئ في البلاد بعدما أثارت حوادث اغتيال في بنغازي أعمال عنف في الآونة الأخيرة.

واندلع العنف بعد اغتيال الناشط السياسي البارز عبد السلام المسماري المعارض لوجود مليشيات مسلحة في شوارع ليبيا، والمناوئ لجماعة الإخوان المسلمين.





تونس: مقتل "إرهابي" واعتقال 5 أشخاص


ذكرت وسائل إعلام تونسية، الأحد، أن "إرهابيا" قتل، وأصيب آخر، فيما اعتقل أربعة أشخاص بعد تبادل كثيف لإطلاق النار في العاصمة تونس.

وأشارت وزارة الداخلية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إلى أن وحدات أمنية خاصة داهمت منزلا لعناصر إرهابية خطيرة بجهة الوردية.

وقتل أحد عناصر تلك المجموعة خلال الاشتباكات المسلحة، وأصيب آخر، وتم اعتقال أربعة آخرين، طبقاً للوكالة.

وعلى صعيد مواز، ألقي القبض على 3 أشخاص، من المحسوبين على التيار السلفي، بعد محاولة فاشلة لتجريد رجل أمن من سلاحه، بمدينة سوسة.

وتتزامن التطورات مع إعلان السلطات التونسية، الأحد، عن إحباط محاولة اغتيال سياسي بارز في بلدة سوسة، بعد أقل من أسبوعين من اغتيال السياسي اليساري، محمد البراهمي في العاصمة تونس.

وتقوم القوات التونسية بحملات أمنية متواصلة في جبل الشعانبي، حيث شنت مؤخراً عملية عسكرية واسعة النطاق لاجتثات عناصر إسلامية متشددة من المنطقة الجبلية بعد قتلهم 8 جنود، في أعنف هجوم تتعرض له قوات الأمن منذ سنوات.






بالفيديو:الجيش الحر يغتنم كميات هائلة من صواريخ الكونكورس و الكورنيت و الميلان المضادة للدروع

 
سيطر الجيش الحر على مخازن صواريخ مضادة للمدرعات في القلمون بريف دمشق، حسبما أكد المكتب الإعلامي للمجلس العسكري لدمشق وريفها.

وأضاف المكتب الإعلامي أن الجيش الحر استولى على مستودعات تعرف باسم دنحة، مضيفاً أن المستودعات احتوت على عدد كبير من صواريخ الكونكورس والكورنيت وصواريخ غراد وراجمات صواريخ من عيار 107.

كما أفاد المكتب الإعلامي للمجلس العسكري في دمشق وريفها بأن الجيش الحر قتل نحو 31 عنصراً من قوات النظام بينهم 3 من حزب الله.
فيديو






رسالة من الأسد إلى روحانى تتعلق بتعزيز العلاقات الإستراتيجية
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 12:20
بشار الأسد

دمشق أ.ش.أ

بعث الرئيس السورى بشار الأسد رسالة إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى تتعلق بتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين فى جميع المجالات والإرادة المشتركة، لمواجهة المخططات الغربية والأمريكية وأدواتها فى المنطقة التى تستهدف إضعاف محور المقاومة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن الرئيس روحانى أكد خلال استقباله اليوم الدكتور وائل الحلقى رئيس مجلس الوزراء السورى عمق العلاقات الراسخة والإستراتيجية والتاريخية التى تربط بين الشعبين والبلدين الصديقين، والمبنية على أسس التفاهم والمصير المشترك، وتلبية طموحات وتطلعات الشعبين لا يمكن لأى قوة فى العالم أن تزعزعها أو تنال منها.

وأكد روحانى دعم إيران الثابت والراسخ لسوريا حكومة وشعبا لإعادة الاستقرار ومواجهة التحديات ودعم جهود الإصلاح والحل السلمى للأزمة، وأن ما يحدث فى سوريا حاليا هو محاولة فاشلة لإسقاط وضرب محور المقاومة والصمود والممانعة للمخططات الصهيو أمريكية فى المنطقة من خلال دعم الإرهاب والتكفيريين.






سانا تنقل عن روحانى: ما يحدث فى سوريا محاولة فاشلة لضرب محور المقاومة
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 12:32

دمشق (د ب أ)

ذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن رئيس الوزراء السورى وائل الحلقى نقل اليوم الأحد رسالة من الرئيس بشار الأسد إلى الرئيس الإيرانى حسن روحانى تتعلق بتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين فى جميع المجالات "والإرادة المشتركة لمواجهة المخططات الغربية والأمريكية وأدواتها فى المنطقة التى تستهدف إضعاف محور المقاومة"، ونقلت (سانا) عن روحانى القول خلال اللقاء فى طهران أن "العلاقات الراسخة والإستراتيجية والتاريخية التى تربط بين الشعبين والبلدين الصديقين والمبنية على أسس التفاهم والمصير المشترك وتلبية طموحات وتطلعات الشعبين لا يمكن لأى قوة فى العالم أن تزعزعها أو تنال منها".

وأكد روحانى "دعم إيران الثابت والراسخ لسوريا حكومة وشعبا لإعادة الاستقرار ومواجهة التحديات ودعم جهود الإصلاح والحل السلمى للأزمة"، وأضاف أن "ما يحدث فى سوريا حاليا هو محاولة فاشلة لإسقاط وضرب محور المقاومة والصمود والممانعة للمخططات الصهيوأمريكية فى المنطقة من خلال دعم الإرهاب والتكفيريين".






الرئيس اللبنانى يتوجه لطهران لحضور مراسم تنصيب روحانى
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 11:32


الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليما
بيروت (أ ش أ)


غادر الرئيس اللبنانى العماد ميشال سليمان اليوم بيروت متوجها إلى إيران لحضور قسم اليمين الذى سيؤديه الرئيس الإيرانى حسن روحانى، ويرافقه نائب رئيس حكومة اللبنانية لتصريف الأعمال سمير مقبل ووزير الخارجية فى حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور.

ويلتقى الرئيس اللبنانى مع المسئولين الإيرانيين على هامش الاحتفال، فيما اكتسب الزيارة أهمية ودلالة أكبر بعد الخطاب الذى ألقاه سليمان مؤخرا فى عيد الجيش، وانتقد فيه سلاح حزب الله وتدخله فى سوريا.

وذكرت تقارير إعلامية متعددة فى بيروت أنه من غير المستبعد أن يلتقى سليمان مرشد الجمهورية الإسلامية على خامنئى، فيما أفادت أنباء بأنه تجرى ترتيبات لتحديد موعد لزيارة السعودية لإجراء محادثات مع كبار المسئولين فى المملكة.





أهالى بلدة لبنانية يقتحمون مركزا للأمن احتجاجا على مقتل شخص برصاص الجيش السورى
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 12:36

بيروت أ.ش.أ


اقتحم أهالى بلدة العريضة فى شمال لبنان مركز الآمن العام اللبنانى فى بلدتهم، وحطموا زجاجه بالحجارة، احتجاجا على مقتل شخص برصاص الجيش السورى كان يحاول عبور مجرى النهر باتجاه الأراضى اللبنانية.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" فى لبنان أن الوضع لا يزال متوترا، فى الوقت الذى لا يزال فيه القتيل فى مجرى النهر ولم يتم سحبه حتى الآن ويعتقد انه سورى.

وقد عبر أهالى بلدة العريضة عن استيائهم من تكرار انتهاكات الجيش السورى الدائمة وإطلاقه النار باتجاه البلدة، مطالبين الجيش بالانتشار وحماية الحدود، وقد حضرت قوة من الجيش اللبنانى إلى المنطقة فى محاولة للسيطرة على الوضع ولإعادة الهدوء.





هروب السجناء".. وقلق المجتمع الدولي

سكاي نيوز (ضوء):

 أثارت ظاهرة هروب مئات السجناء "المتشددين" في عدد من السجون العراقية والليبية والباكستانية الكثير من القلق والذعر في أوساط المجتمع الدولي.
وتتجه أصابع الاتهام إلى "تنظيم القاعدة" بالوقوف وراء هروب السجناء من المعتقلات أو السجون أو حتى خلال عمليات نقلهم من مكان إلى آخر في عدة مدن عربية وعالمية.

ففي الوقت الذي أعلن فيه تنظيم القاعدة مسؤوليته عن بعض العمليات، وجهت جهات دولية أصابع الاتهام له بالتدبير والتنفيذ وصولا حد القول إن عمليات الهروب تلك هي عمليات منسقة ومدبرة.

وجاء أحدث اتهام من قبل منظمة الشرطة الدولية "إنتربول" التي قالت في بيان لها إنها "تشتبه بتورط القاعدة في عدد كبير من عمليات الفرار التي أدت إلى هروب مئات الإرهابيين والمجرمين".

وطالب "الإنتربول" البلدان الأعضاء (190) في تنظيمه المساعدة للكشف ما إذا كانت تلك الحوادث "منسقة أو مترابطة".

وهذه الاتهامات تتزامن مع تنامي القلق لدى الولايات المتحدة من هجمات متوقعة في أغسطس الحالي دفع هذه البلاد لتحذير المسافرين من مواطنيها خارج البلاد من أن "القاعدة" ربما تدبر لشن هجمات في الشهر الحالي خاصة في الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا.

وشهد شهر يوليو الماضي أكبر عمليات هروب جماعي من السجون كان أكثرها عددا فرار نحو 1000 سجين من معتقل بالقرب من بنغازي شرقي ليبيا. وكشف مسؤول أمني في السجن أن جميع الفارين كانوا "محتجزين بتهم خطيرة".

ووقعت عملية هروب جماعي في باكستان لـ243 سجينا بينهم عشرات المقاتلين المتشددين، 31 يوليو الماضي، عندما هاجم مسلحون من حركة طالبان سجن مدينة ديرة إسماعيل خان في ولاية خيبر.

كما فر قرابة الـ 500 سجين منتمين لتنظيم القاعدة، الذي أعلن لاحقا تبينيه لما حدث، من سجني التاجي وأبو غريب بالقرب من العاصمة العراقية بغداد في 22 يوليو الماضي.

وربطت الشرطة الدولية ما بين عمليات الهروب الجماعية وبين شهر أغسطس، وهو موعد الذكرى السنوية لعدد من الهجمات العنيفة التي وقعت في السنوات الأخيرة، ومنها هجمات على السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام والتي أدت لمقتل نحو 200 شخص.

ووفقا لمراقبين، فإن ما سهل لتنظيم القاعدة التخطيط والتنفيذ لعمليتي الهروب في العراق كان "الفساد المنتشر" بين القوات العراقية إلى جانب تشتت ولاءات عناصر القوات الأمنية، التي دربتها وسلحتها واشنطن وصرفت عليها 25 مليار دولار تقريبا ويتجاوز قوامها المليون عنصر أمني.

وتحدث أحد ضباط الشرطة العراقية لوكالة رويترز أن "العملية كانت منسقة مع المحتجزين في الداخل ، العملية كانت 99% بتواطؤ من الداخل.. وجدنا مواد متفجرة داخل السجين. بعض السجناء نجحوا في تحويل الصابون وزجاجات الماء إلى عبوات ناسفة".

كما عثر المحققون على أجهزة كومبيوتر محمولة وهواتف ما يدل على أن السجناء كانوا على اتصال مباشر مع رفاقهم في الخارج.

أما في ليبيا يبدو أن الأسباب التي ساهمت في تسهيل مهمة هروب السجناء تعود لضعف القبضة الأمنية في البلاد مع انتشار الميليشيات المسلحة عقب الحرب الأهلية التي أطاحت بالرئيس الراحل معمر القذافي.






تظاهرات فى المغرب احتجاجا على العفو عن إسبانى اغتصب 11 طفلا
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 12:30
ص – ت : متظاهرون – أرشيفية

الرباط (ا ف ب)

يجرى الاستعداد لتنظيم تظاهرات جديدة فى المغرب احتجاجا على العفو عن إسبانى اغتصب 11 طفلا تتراوح أعمارهم بين 4 و15 عاما، فى حين أمر العاهل المغربى الملك محمد السادس مساء السبت بفتح "تحقيق معمق" فى ملابسات شموله بالعفو الملكى، ويعتزم المحتجون الاستمرار فى تحركهم وقد دعوا إلى تظاهرات جديدة فى الدار البيضاء والرباط الأسبوع المقبل، بعد أن قامت الشرطة مساء الجمعة بتفريقهم لمنعهم من التجمع أمام البرلمان.

وقد شمل العفو الملكى دانيال غالفان فينا وأفرج عنه الثلاثاء من سجن القنيطرة شمال العاصمة حيث كان يقضى حكما بالسجن 30 عاما منذ سبتمبر 2011، وأثار العفو حالة من الاستياء والانفعال فى المغرب حيث تظاهر الآلاف تعبيرا عن غضبهم، وأفاد الديوان الملكى أن ملك اسبانيا خوان كارلوس التمس خلال زيارته للمغرب من العاهل محمد السادس إصدار عفو عن 48 سجينا اسبانيا وهو ما استجاب له الأخير. وكان غالفان ضمن مجموعة السجناء الأسبان.

وقال الديوان الملكى فى بيان أن الملك "لم يتم بتاتا إطلاعه بأى شكل من الأشكال وفى أية لحظة بخطورة الجرائم الدنيئة المقترفة التى تمت محاكمة المعنى بالأمر على أساسها". وأضاف البيان الذى نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية أن الملك و"بمجرد أن تم إطلاعه على عناصر الملف، قرر أن يتم فتح تحقيق معمق من أجل تحديد المسؤوليات ونقط الخلل التى قد تكون أفضت لإطلاق السراح هذا الذى يبعث على الأسف".

وفى بيانه أكد الديوان أن الملك "لم يكن قط ليوافق على إنهاء إكمال دانيال لعقوبته بالنظر لفداحة هذه الجرائم الرهيبة التى اتهم بها". وأضاف أن التحقيق الذى أمر به الملك يرمى إلى "تحديد المسئول أو المسئولين عن هذا الإهمال من أجل اتخاذ العقوبات اللازمة"، مضيفا انه "ستعطى التعليمات أيضا لوزارة العدل من أجل اقتراح إجراءات من شأنها تقنين شروط منح العفو فى مختلف مراحله"، ويعتقد أن غالفان غادر المغرب، وأثارت هذه الحادثة استياء فى البلاد التى شهدت فى الأشهر الماضية اعتقال عدد من المتهمين بالتحرش جنسيا بأطفال.

ونظمت تظاهرات شارك فيها الآلاف مساء الجمعة فى الرباط وأصيب خلالها عشرات المتظاهرين بجروح لدى تدخل قوات الأمن لتفريقهم أثناء محاولتهم التجمع أمام البرلمان. ونقل الجرحى وبينهم صحافيون ونشطاء لحقوق الإنسان إلى المستشفى، ونظمت تجمعات أخرى فى شمال المملكة فى طنجة وتطوان وقامت الشرطة بتفريقها بالقوة، ووصف المحتجون العفو بأنه "عار دولي" ووصف احدهم ما حصل ب"دفاع الدولة عن مغتصبى الأطفال المغربيين".

وصرحت طالبة لفرانس برس بأنها "المرة الأولى التى أشارك فيها بتظاهرة لأنى صدمت لهذا العفو الملكى الذى أدى إلى إطلاق سراح هذا المجرم"، وقال حكيم سكوك، عضو تنسيقية الرباط لحركة "20 فبراير" لفرانس برس "كنت مع مجموعة أصدقاء أمام البرلمان عندما تدخلت قوات الأمن بقوة. وتلقيت ضربة على الرأس".





ألمانيا تؤكد غلق سفارتها باليمن حتى غد لاعتبارات أمنية
الأحد، 4 أغسطس 2013 - 13:02
وزير الخارجية الألمانى جيدو فسترفيلى
برلين (د ب أ)

أكد متحدث باسم الخارجية الألمانية اليوم الأحد، أن سفارة بلاده فى اليمن ستظل مغلقة وفقا لما هو مخطط له اليوم وغدا الاثنين لأسباب أمنية.

وأضاف المتحدث أن هذا الإجراء لا يسرى على بقية المقرات الدبلوماسية الأخرى لألمانيا فى الخارج.

جاء ذلك بعد الكشف عن مخططات لشن هجمات إرهابية على مقرات أمريكية وأوروبية حيث حذت بريطانيا وفرنسا نفس الحذو وأعلنت عن إغلاق سفارتيهما فى اليمن.

جاء ذلك بعد أن أصدرت الولايات المتحدة أول أمس الجمعة تحذيرا إلى رعاياها من السفر فى جميع أنحاء العالم خوفا من تهديدات إرهابية وقررت إغلاق 21 مقرا دبلوماسيا فى 17 دولة اليوم الأحد وربما فى الأيام التالية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية نقلت عن مسئولين أمريكيين أن الاستخبارات الأمريكية رصدت اتصالات سرية بين أعضاء رفيعى المستوى فى القاعدة تحدثوا خلالها عن هجمات وشيكة على مؤسسات أمريكية.





اجتماع أمني في البيت الأبيض لبحث تهديدات القاعدة
الإدارة الأميركية أمرت بإغلاق سفاراتها في عدة دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
الأحد 26 رمضان 1434هـ - 4 أغسطس 2013م

ترأست مستشارة الأمن القومي في البيت الأبيض، سوزان رايس، السبت اجتماعا أمنيا رفيع المستوى خصص للبحث في خطر الاعتداءات الإرهابية التي قد يشنها تنظيم القاعدة، بعد ورود معلومات استخبارية تحذر من احتمال تعرض مصالح أميركية وغربية لهجمات، ما استدعى إغلاق سفارات أميركية وغربية في عواصم عربية وإسلامية عديدة.

وقالت الرئاسة الأميركية في بيان إن الاجتماع الذي عقد في البيت الأبيض برئاسة رايس حضره وزراء الخارجية جون كيري والدفاع تشاك هيغل والأمن الداخلي جانيت نابوليتانو.

كما حضر الاجتماع مديرو وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي آي أيه" ومكتب التحقيقات الفيدرالية "أف بي آي" ووكالة الأمن القومي "أن أس أيه"، إضافة إلى السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة.

ولم يشارك الرئيس باراك أوباما في هذا الاجتماع الذي عقد "من أجل البحث بشكل أكثر عمقا في الوضع والإجراءات المكملة"، غير أنه تم لاحقا إطلاع الرئيس على ما دار في الاجتماع.

والجمعة، أمر أوباما فريقه لشؤون الأمن القومي باتخاذ "كل الإجراءات اللازمة لحماية الأميركيين" من خطر هجمات قد يشنها تنظيم القاعدة في أغسطس/آب، ولا سيما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.





إدارة أوباما ترفض تطبيق حظر مبيعات على منتجات آبل



واشنطن 

رفضت إدارة الرئيس الامريكي باراك أوباما قرارا من لجنة التجارة الدولية الأمريكية بحظر بيع بعض منتجات شركة آبل القديمة من أجهزة “آي فون” و”آي باد” بسبب قضية براءات اختراع مع منافستها الكورية الجنوبية سامسونج.

واعترض الممثل التجاري الامريكي على قرار سابق من قبل لجنة التجارة الدولية الأمريكية (آي تي سي) التي منحت سامسونج نصرا كبيرا في حزيران/يونيو الماضي عندما حظرت بيع طرازات قديمة انتجتها آبل في السوق الأمريكية بدعوى انتهاكها لحقوق الملكية الفكرية للشركة الكورية. ولم يدخل الحظر حيز التنفيذ حتى الآن.

وكانت أجهزة آي فون 4 و آي فون 3جي إس وآي باد الأصلي وآي باد 2 المجهزة للتشغيل على شبكة الاتصالات الأمريكية العملاقة “ايه تي آند تي” ستتأثر من قرار اللجنة.






الإسباني مغتصب أطفال المغرب ضابط عراقي اسمه صلاح الدين
ولد في البصرة قبل 63 سنة ومصاب حالياً بسرطان في مرحلته الأخيرة
الأحد 26 رمضان 1434هـ - 4 أغسطس 2013م
دانيال.. ضابط سابق بالجيش العراقي اسمه صلاح الدين  


يسمونه "دانيال الإسباني" في المغرب، حيث أقام 8 سنوات في سادس أكبر مدينة بالمملكة، وهي "القنيطرة" عاصمة ولاية "الغرب شراردة بني حسين" البعيدة عند ساحل الأطلسي 40 كيلومتراً إلى الشمال عن العاصمة، الرباط، لكنه ليس من إسبانيا تماماً، بل عراقي ولد باسم صلاح الدين في 1950 بالبصرة، وفيها نشأ وترعرع وأصبح ضابطاً بالجيش، ثم "نقلوه" بعد غزو العراق إلى إسبانيا، حيث حصل على جنسيتها باسم مختلف: دانيال فينو غالفان.

دانيال، أو صلاح الدين الذي جمعت "العربية.نت" ما تيسر عنه من معلومات من وسائل إعلام مغربية وفرنسية وإسبانية، وأهمها صحيفة "إل باييس" الشهيرة، اغتصب 11 طفلاً من إناث وذكور القنيطرة، أصغرهم عمره 3 وأكبرهم 15 عاماً، وقام حتى بتصويرهم بأشرطة فيديو عثرت عليها الشرطة الإسبانية في شقته، فاعتقلوه وحاكموه وأدانوه في أواخر 2011 بالسجن 30 سنة، وبتعويض كل ضحية بمبلغ 50 ألف درهم مغربي، أي تقريبا 6 آلاف دولار.

فجأة حصل دانيال على عفو من العاهل المغربي، الملك محمد السادس، لمناسبة العام 14 لحلول "عيد العرش" الثلاثاء الماضي، ومعه حصل على العفو أيضا 47 إسبانيا كانوا بسجون المغرب، ممن تقدم الملك الإسباني خوان كارلوس، من نظيره المغربي بالتماس للعفو عنهم يوم زار المغرب الشهر الماضي.
العاهل المغربي لا علم له بجرائم دانيال

الاحتجاجات في الرباط بسبب العفو الملكي

وكان للملك الإسباني ما أراد، فخرج دانيال بلا شروط "أي من دون دفع تعويض لضحاياه"، طبقاً لما قرأته "العربية.نت" مما ذكره المحامي المغربي حميد كرايري، المعروف لوسائل الإعلام في المملكة بأنه مدافع عن حقوق الإنسان عبر عضويته القيادية في "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان"، وبأنه محرك الدعوى القضائية ضد دانيال باسم من اغتصبهم.

العفو الملكي المغربي عن مغتصب للأطفال أثار استغراباً لدى جمعيات حقوق الإنسان في معظم القارات، حتى في إسبانيا نفسها، بحسب ما أطلعت "العربية.نت" في وسائل إعلامها. أما في المغرب فاحتدمت على أثره ضجة متنوعة وغضب حمل المظاهرات والاحتجاجات إلى مواقع التواصل الاجتماعي والشوارع والساحات، خصوصاً يوم الجمعة الماضي.

وسريعاً تبرأ الديوان الملكي من "دانيال" ببيان أصدره مساء السبت وفيه توضيح من الملك نفسه، وملخصه إنه "لم يتم اطلاعه على خطورة الجرائم الدنيئة المقترفة التي تمّت محاكمة المعني بالأمر على أساسها، وإنه لم يكن قط ليوافق على إنهاء إكمال دانيال لعقوبته بالنظر لفداحة هذه الجرائم الرهيبة". ثم نقل البيان وعدا من الملك بأنه لن يدّخر أي مجهود لمواصلة إحاطة الأطفال وعائلاتهم برعايته، وإنه قرّر فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات، لكن المطالبة الشعبية بإلغاء العفو الملكي استمرت.
فيسبوك: لا للعفو عن مغتصب الأطفال



ما قصة دانيال، أو العراقي الضابط بالجيش سابقاً؟ السؤال أجابت عنه صحيفة "إل باييس" بتحقيق، ملخصه أن العفو عنه "كان ضمن صفقة بين المخابرات الإسبانية والمديرية العامة للدراسات والمستندات المغربية، المعروفة باسم La DGED اختصاراً، لأن الضابط بالجيش العراقي سابقا كان عضوا بالمخابرات الإسبانية التي نقلته من العراق ليتقاعد ويستقر في القنيطرة، "حيث قدم نفسه لجيرانه بأنه أستاذ متقاعد من جامعة مورسيا، حيث كان يدرس علم المحيطات"، طبقا لتحقيق "إل باييس" الذي تضمن أيضا أن "دانيال" تعاون مع مخابرات دول عدة للإطاحة بالرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ورد بالتحقيق أيضا أن "دانيال فينو غالفان" هو اسم حركي أخرجته به المخابرات الإسبانية من العراق، وهي معلومة تأكدت "إل باييس" منها بعد مراجعتها أسماء من اشتغلوا بالتعليم في إسبانيا، ولم تجد بينهم من يحمل اسمه، ثم علمت من "مصادر خاصة" أنه من أبوين عراقيين، وأن المخابرات الإسبانية ضمته للمبشرين بالعفو الملكي لأنها لا تريده سجينا قد يفصح لسجناء مغاربة في العنبر عن حقيقة ما قام به في العراق، وهو ما قرأته "العربية.نت" أيضا في خبر موسع يوم الجمعة الماضي بصحيفة "لوموند" الفرنسية عن دانيال الذي فتحوا صفحة بارزة عنه في "فيسبوك" عنوانها العربي "لا للعفو عن مغتصب الأطفال" لكنها بالفرنسية وفيها الكثير مما يلبي الفضول.

وهناك معلومة مختلفة عن السياق الذي سردته "إل باييس"، وذكرها لموقع "هسبريس" الإخباري المغربي "مصدر رسمي" قال فيها إن العفو كان "بسبب إصابة الستيني الإسباني بمرض السرطان في مراحله المتقدمة والأخيرة"، وإن محاميه المغربي، محمد بن جدو، ذكر أن دوائر الأمن بالقنيطرة أفرجت عن دانيال الخميس الماضي، واقتادته عناصر أمنية إلى مركز "باب سبتة" كإشراف منها على مغادرته المغرب.

وراجعت "العربية.نت" أخبارا وردت في الصحف المغربية عند اعتقال دانيال في 2011 بتهمة الاغتصاب الطفولي، فاتضح من ملف التحقيق المغربي معه أن أصله العراقي وارد فيه، وأن "إل باييس" حصلت على هذه المعلومة من ملف التحقيق، لا من "مصدر رسمي" كما ذكرت. أما منصبه كضابط سابق في الجيش العراقي معارض لنظام صدام فورد على لسان محاميه محمد بن جدو.






الجزائر: أول إفطار علني في نهار رمضان بمنطقة القبائل


رغم اشتهار منطقة القبائل بكونها تحتضن أكبر عدد من المساجد في الجزائر، نفذت مجموعة من الناشطين الممتنعين عن الصيام إفطاراً علنياً اليوم السبت، أمام نصب تذكاري وسط مدينة تيزي وزو شرقي الجزائر، احتجاجا على غلق السلطات المحلية قبل أيام لمقهى فتح أبوابه في نهار رمضان في منطقة تيقزيرت بولاية تيزي وزو. وتجمع نشطاء يتبعون لتنظيم سياسي غير معترف به في الجزائر وهو “حركة الحكم الذاتي في منطقة القبائل”، أمام النصب التذكاري المخلد للمطرب الأمازيغي الراحل معطوب لوناس وقاموا بانتهاك حرمة شهر رمضان، وتناولوا وجباتهم وفواكه ومياه وعصير.

وقال الناشطون إن هذه الخطوة تأتي ردا على “حملات التخويف التي تستهدف الممتنعين عن الصيام في رمضان في بعض مناطق القبائل، ويعد غلق مقهى واعتقال مواطنين من قبل قوات الأمن بسبب تناولهم القهوة في أحد مقاهي المدينة في نهار رمضان، قبل أيام في مدينة تقزيرت بولاية تيزي وزو”. واعتبر النشطاء أن “اعتقال مصالح الأمن لمفطرين في شهر رمضان، يعد مساسا بالحريات الخاصة للأفراد”.

وأدان سكان مدينة تيزي وزو الخرجة الغريبة لهؤلاء الناشطين، واعتبر حسن أرزقي، وهو قائد في فوج للكشافة الجزائرية، أن “هذه الحركات شاذة ويراد لها تشويه صورة منطقة الأمازيغ، وتصويرهم بأنهم سكان لا يلتزمون بتعاليم الدين الإسلامي وشعائره السمحة. وقال الباحث في التراث الأمازيغى محمد أرزقي فراد لـ”العربية نت” إن “هذه الحركات الشاذة، لا تمثل سكان منطقة القبائل الذين يعرف عنهم أنهم أكثر احتضانا للدين الإسلامي والالتزام بتعاليم الدين”.

وحضر عدد كبير من الصحفيين لتغطية هذه الخطوة، التي بدت غريبة وتحدث للمرة الأولى، وتحمل طابعا استفزازيا اتجاه المجتمع والدولة، ولم تتدخل الشرطة خلال هذه الفعالية. وردا على هذه الخطوة الغريبة، قال وزير الشؤون الدينية الجزائري أبو عبد الله غلام الله في تصريح لقنوات محلية إن “هذه التحركات هي للتمرد على المجتمع من طرف بعض الشباب ولا يقصد منها بصورة مباشرة احتقار الدين”، وأكد أن حرية المعتقد يكفلها الدستور الجزائري، ورأى أنه من الأهمية نصح هؤلاء وتوعيتهم.

وأضاف غلام الله ” أقول لهؤلاء إذا عصيتم فاستتروا.. اذهبوا إلى بيوتكم وكلوا كما تشاؤون”. وتمنع القوانين في الجزائر الإفطار العلني في شهر رمضان، وسبق لمصالح الأمن أن اعتقلت وأحالت إلى المحاكم أشخاصا اعتقلوا متلبسين بالإفطار العلني في رمضان، وحكمت المحكمة عليهم بالسجن لفترات قصيرة بين شهر إلى ثلاثة أشهر.








بالصور.. نجوم برشلونة يرتدون «زى اليهود» ويُصلُّون أمام حائط «المبكى»



القدس ـ الوئام ـ صحف: 

نشر صحيفة (ييديعوت احرونوت) الإسرائيلية صباح اليوم، صوراً لنجوم برشلونة الاسبانى اثناء جولتهم فى القدس، حيث ظهر نجوم النادى الكتالونى أمام حائط المبكى يؤدون صلاة اليهود.

ونشرت صورة مثيرة للجدل، للارجنتينى ليونيل ميسى، نجم نادى برشلونة الاسبانى، خلال تواجده فى جولة بالقدس مع زملائه بالفريق الكتالونى.

ظهر ميسى فى الصورة أمام حائط المبكي، ويرتدي القبعة التي يرتديها الصهاينة اثناء الصلاة “اليرملكا” ، وذلك أثناء جولة نادي برشلونة بمدينة القدس، مما أثار غضب محبى الفريق الكتالونى من العرب .

وكان فريق برشلونة الإسباني قد بدأ أمس زيارة للضفة الغربية استمرت عدة ساعات ضمن جولة تشمل إسرائيل ، دعما لجهود السلام بين الفلسطينين و الاسرائيلين.



















إنهاء هيكل ثاني أعلى ناطحة سحاب في العالم بطول 630 مترا
الصين ستصبح موطناً لثلاثة من أطول 10 أبراج
الأحد 26 رمضان 1434هـ - 4 أغسطس 2013م
شنغهاي ستحتض ثاني أكبر ناطحة سحاب في العالم

أنهت الصين العمل على الهيكل الرئيسي لثاني أطول ناطحة سحاب في العالم، بوضع الدعامة النهائية على برج شنغهاي.

وسيصل طول البرج، الذي تبلغ تكلفته 2.4 مليار دولار، عند افتتاحه العام المقبل إلى 630 متراً، متجاوزاً برجي Taiwan وTaipei 101 لتصبح الصين موطناً لثلاثة من أطول 10 أبراج في العالم، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أن الأشغال على برج شنغهاي بدأت عام 2008، حيث كان بناؤه مدعوماً جزئياً من قبل حكومة شنغهاي.

وأثيرت مخاوف العام الماضي عندما بدأت تشققات أرضية طويلة تظهر في الأرض إلى جانب المبنى، مما أثار مخاوف من هبوط أرضي حول البرج.

لكن المهندس المعماري الذي تعاون في تصميم البرج دينغ جيه مين، قلل من هذه المخاوف، أمس السبت.

وقال "هذه المشاكل فقط تظهر خلال فترة البناء، وهي لن تؤثر في أمن البرج".





بالفيديو.. درس قيادة المرأة للسيارة انتهى بحادث والمعلم يصرخ "المكابح"


انتهى درس قيادة السيارة لسيدة من كوريا الجنوبية بحادث، حين تسببت بتدهور السيارة بعد أقل من 10 ثوانٍ على قيادتها، ومعلمها يصرخ فيها بغضب شديد "اضغطي المكابح".

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، إن شريط فيديو على موقع "يو تويب" رصد لحظة تدهور السيارة واستقرارها على ظهرها.

والفيديو الذي التقطته كاميرا على مقدمة السيارة، يكشف عن تحرك السيارة على أحد الطرق الريفية، وفجأة تنحرف السيارة إلى جانب الطريق، ثم تنقلب بهدوء شديد على ظهرها.

وحسب موقع " 9 نيوز" الإخباري، يظهر على الفيديو صوت المعلم الذي كان يجلس بجوار قائدة السيارة وهو يصرخ "المكابح .. المكابح"، بينما السيارة تسرع إلى حافة الطريق، ثم تتدهور بينما تصرخ السيدة " يا إلهي .. ماذا نفعل؟".

وعقب تحطم الزجاج الأمامي للسيارة، صرخ المدرب "لهذا طلبت منك أن تضغطي المكابح"، ويضيف "أكاد أصاب بالجنون .. اخرجي من السيارة".
فيديو





سيعلن عن الفائزين في احتفالية بهونج كونج نهاية الشهر
شاهد.. أجمل صور للرياضات الخطرة في العالم


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً؛ لما أسمته بأجمل صور ولقطات للرياضات الخطرة في العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك الصور واللقطات ستشارك في مسابقة متخصصة، للاحتفال بالتصوير الفوتوغرافي لتلك الرياضات الخطرة من جميع أنحاء العالم.

ومن المقرر أن يعلن عن أسماء الفائزين في تلك المسابقة لأفضل 50 صورة في حفلٍ كبيرٍ سيقام في هونج كونج، برعاية إحدى شركات مشروبات الطاقة الشهيرة.

وتعد تلك هي النسخة الثالثة من المسابقة، التي سبق وأقيمت عامي 2007 و2010، وسيتم اختيار الصور الفائزة من عشرات الآلاف من الصور، التي أرسلت لجنة التحكيم الدولية، التي تضم نحو 250 شخصاً.

وتضم تلك المسابقة نحو عشر فئات مختلفة مثل التصوير عن قرب، والإبداع، والطاقة، والإضاءة، واللايف ستايل، وساحات اللعب، والصورة التسلسلية، والصور المفعمة بالروح، وما إلى ذلك لمختلف أنواع الرياضات من ركوب الدراجات حتى الأمواج، حتى التزلج على الثلج وتسلق الجبال وركوب قوارب الكياك، ومختلف الرياضات الخطرة.










التقطها كالوم كير قبالة جزر فارن الإنجليزية
شاهد "بلطجة" طيور النورس على "الطائر المسكين"

أحمد علي- سبق- القاهرة:
 "كنت أريد فقط أن آكل طعام عشائي، اتركوني لحالي".. هذا كان لسان حال طائر "البفن" المسكين، الذي واجه هجوماً شرساً من طيور النورس الجارحة.

ونشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً، حول الهجوم الذي تعرض له الطائر المسكين من طيور النورس؛ كي تلتقط من فمه الأسماك التي نجح في اصطيادها لتكون طعاماً له.

والتُقطت تلك الصور من قِبل مصور الحياة البرية المحترف "كالوم كير" عند جزر "فارن" قبالة سواحل "نورثمبرلاند" الإنجليزية.

ويظهر من تلك الصور كيف أن مجموعة من طيور النورس تسعى للهجوم على طائر البفن من أجل انتزاع الأسماك من فمه بشتى الطرق؛ حتى أنهم نجحوا في النهاية من انتزاع بعض منها.

ويعيش "البفن" غالباً على شواطئ البحار في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتشترك الأراضي التي يعيش فيها البفن بأنها إما باردة، أو ذات درجة حرارة معتدلة، وتعشش نحو 40 ألف زوج من البفن على تلك الجزر.

وقال كير: "كنت أرصد طائر البفن، وأتابع طريقة اصطياده للسمك وأكله لها، لكني فوجئت بهجوم تلك العصبة من طيور النور، وكيف يجاهد البفن المسكين للفرار منهم".


وتابع قائلاً: "كانوا يتناولون الطعام مباشرة من فم البفن المغلوب على أمره، ولا أعتقد أنهم تركوا له شيئاً يأكله على العشاء".










بالصور.... أول جهاز يمكنه حمل ثلاث شرائح اتصال!


ذكرت بعض الشائعات في الأسابيع الماضية أن شركة "ال جي" في صدد اطلاق هاتف يمكنه حمل ثلاث شرائح في الوقت نفسه، ولكن على ما يبدو أن هناك شركة صينية تدعى GooPhone قد قامت بتصنيع أول هاتف يحمل ثلاث شارئح اتصال تحت مسمى +GooPhone X1 وهنالك بعض الصور المسربة عن الجهاز، الا انه لم يتم الكشف بعد عن اي من مواصفات الهاتف.