الاثنين، 8 أبريل 2013

الإخبارية اليومية



الملك يهنىء سلام بتكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية

خادم الحرمين الشريفين
الرياض /
أرسل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود برقية تهنئة إلى تمام سلام رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اللبنانية بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة في بلاده.

وأعرب -حفظه الله- في برقية التهنئة إلى سلام، باسمه واسم شعب وحكومة المملكة عن أجمل التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لدولته، ولشعب لبنان الشقيق التقدم والرقي. وأكد الملك المفدى حرصه على الاستمرار في تنمية العلاقات المتميزة بين البلدين ودعم كل ما من شأنه أن يسهم في استقرار وازدهار لبنان الشقيق.

كما بعث الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع برقية تهنئة لسلام وعبر عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لدولته، والتقدم والازدهار لشعب لبنان الشقيق.




وافق على تعديل نظامي خدمة الضباط والأفراد
مجلس الوزراء يعطي وزارة التجارة صلاحيات إصدار العقوبات البلدية

الرياض : واس

وافق مجلس الوزراء برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والتي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بالرياض على تعديل نظامي خدمة الضباط والأفراد والموافقة على قانون مزاولة المهن البيطرية لدول الخليج.

وفي مطلع الجلسة أعرب ولي العهد باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز عن الشكر والتقدير لقادة الدول ولجميع من قدم العزاء في وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز على ما عبروا عنه من مشاعر صادقة سائلا الله أن لا يري الجميع أي مكروه وأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته.


وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم ومنها توتر الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة واستمرار الوضع المأساوي في سوريا مؤكداً المواقف الثابتة للمملكة تجاه تلك الأحداث. وأكد المجلس حرص السعودية على الاستمرار في تنمية علاقاتها المتميزة مع لبنان معربا عن الأمل أن يسهم تكليف الأستاذ تمام سلام بتشكيل الحكومة اللبنانية في استقرار وازدهار لبنان.

وبين أن مجلس الوزراء ناقش بعد ذلك عددا من الموضوعات في الشأن المحلي وأعرب عن شكر المملكة لما عبر عنه ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثامنة والعشرين بالجنادرية من تقدير للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين على ما وفرته من فرصة في هذا الملتقى للأدباء والمثقفين والمفكرين لطرح الآراء والموضوعات التي تهم العالم . كما نوه بالجهود الكبيرة التي بذلها الحرس الوطني لإنجاح المهرجان. وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :


أولا : تعديل نظامي خدمة الضباط والأفراد

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الأمانة العامة لمجلس الخدمة العسكرية في شأن تعديل بعض مواد نظام خدمة الضباط ونظام خدمة الأفراد بناءً على الأمر الملكي رقم (أ/28) وتاريخ 20/3/1432 القاضي بإقرار لائحة باسم لائحة الحقوق والمزايا المالية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (174/73) وتاريخ 3/2/1434 قرر مجلس الوزراء تعديل نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/43) وتاريخ 28/8/1393 وتعديل نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/9) وتاريخ 24/3/1397 وذلك على النحو الموضح في القرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانيا : إقرار قانون مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول الخليج

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة بشأن مشروع نظام مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (173/72) وتاريخ 26/1/1434 أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها الموافقة على قانون (نظام) مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اعتمده المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) التي عقدت في مدينة الرياض يومي 24و25/1/1433 الموافقين 19و20/12/2011م بالصيغة المرفقة بالقرار. والموافقة على الأحكام المتعلقة بعقوبات مخالفات أحكام قانون (نظام) مزاولة المهن الطبية البيطرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثا : إقرار لائحة السلامة الخاصة بالسفن الصغيرة في دول الخليج

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (195/78) وتاريخ 18/2/1434 قرر مجلس الوزراء الموافقة على لائحة السلامة الخاصة بالسفن ذات الحمولات الصغيرة التي لا تشملها المعاهدات البحرية الدولية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي اعتمدها المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثانية والثلاثين) التي عقدت في مدينة الرياض يومي 24و25/1/1433 الموافقين 19و20/12/2011 بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
رابعا : التباحث مع مصر في بشأن مشروع الربط الكهربائي

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض وزير المياه والكهرباء أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب المصري في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين السعودية ومصر العربية في مجال الربط الكهربائي والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
خامسا : إعطاء وزارة التجارة صلاحيات تمارسها البلديات في إصدار العقوبات الفورية

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة في شأن إعطاء الوزارة صلاحيات تمارسها الأمانات والبلديات في إصدار العقوبات الفورية ضمن (لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية) الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (218) وتاريخ 6/8/1422 أقر مجلس الوزراء مع عدم الإخلال بمباشرة وزارة الشؤون البلدية والقروية لاختصاصاتها المنصوص عليها في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية وجدول الغرامات والجزاءات الملحق بها تقوم وزارة التجارة والصناعة بضبط المخالفات ذات الصلة باختصاصاتها الواردة في المجموعة (الأولى) من الجدول الملحق بتلك اللائحة وإيقاع الغرامات الواردة فيه وذلك داخل المدن الصناعية والمصانع. وضبط المخالفات ذات الصلة باختصاصاتها الواردة في المجموعة (الثالثة) من الجدول الملحق بتلك اللائحة وإيقاع الغرامات الواردة فيه عدا مخالفة فتح محل دون ترخيص ومخالفة عدم تجديد رخصة المحل. كما يكون ضبط المخالفات وإيقاع الغرامات المشار إليها في البند (أولا) بموجب محضر يحرره موظف وزارة التجارة والصناعة المختص وتحصّل الغرامات المقررة وفقا للإجراءات المتبعة في تحصيل الأموال العامة. كما يجوز التظلم أمام وزير التجارة والصناعة أو من يفوضه من إيقاع أي عقوبة من العقوبات ذات الصلة الواردة في الجدول المشار إليه في البند (أولا) وذلك خلال (ستين) يوماً من تاريخ إبلاغ من صدرت في شأنه العقوبة ويجوز التظلم من قرار الوزير أمام ديوان المظالم خلال (ستين) يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار. كما يصدر وزير التجارة والصناعة القرارات والتعليمات التنفيذية اللازمة وكيفية تطبيقها ولا يخل ما ورد في الفقرات السابقة بما تقضي به الأنظمة التجارية والأنظمة الأخرى ذات الصلة.
سادسا : تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو الآتي :

1 - تعيين فوزي حكيم على وظيفة (نائب محافظ الهيئة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

2 - تعيين عبدالمحسن اليوسف على وظيفة (مستشار لشؤون الجودة) بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

3 - تعيين المهندس خالد الدوسري على وظيفة (رئيس بلدية محافظة القطيف) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

4 - تعيين نور باقادر على وظيفة (مدير عام الإعلام التربوي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

5 - تعيين علي العصيمي على وظيفة (مدير عام الشؤون المالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

إضافة إلى ما سبق ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله ومن بينها تقريران سنويان لدارة الملك عبدالعزيز عن عامين ماليين سابقين وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيهما.




تكلفتها مليارا ريال وتنفذ في 3 أعوام
إنشاء 60 ألف خيمة مقاومة للحريق في مشعر عرفات

فالح الذبياني (جدة)

أمر وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بدراسة إنشاء 60 ألف خيمة دائمة ومقاومة للحريق في مشعر عرفات، وأسند توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز لوزارة الشؤون البلدية والقروية مسؤولية الإشراف على الدراسة وتقدير التكاليف المالية وإنجاز التصاميم المناسبة واقتراح ما يرونه ملائماً استناداً إلى خبرة الوزارة العريضة في تنفيذ مشاريع المشاعر المقدسة.
وأبلغ «عكاظ» أمس الدكتور حبيب بن مصطفى زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المشرف على مركز المشروعات التطويرية أن الوزارة تلقت توجيه وزير الداخلية قبل نحو عشرة أيام فقط وباشرت فعلياً في تنفيذه، ومن المقرر ــ بحسب زين العابدين ــ أن تجتمع لجنة في السابع عشر من الشهر المقبل تضم إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى من وزارة الداخلية، مسؤولين من الأمن العام، الدفاع المدني، وزارة الحج، وغيرها من الجهات ذات العلاقة.
وفيما توقعت مصادر مطلعة أن تتجاوز تكلفة المشروع ملياري ريال، توقع زين العابدين أن يتم إنجاز هذا المشروع الكبير خلال ثلاثة أعوام وعلى مراحل تدخل كل مرحلة الخدمة في موسم الحج، وأشار إلى أن المشروع سيوفر بيئة مثلى لسكن الحجاج، وسيلغي تماماً استخدام الخيام القطنية التي كانت مهدداً رئيساً للحرائق في عرفات، كما يسهم في تقديم الخدمة لضيوف الرحمن بجودة عالية وبمقاييس مناسبة.
وفي شأن مشاريع المشاعر المقدسة، تدرس وزارة المالية تمويل أربعة مشاريع تتجاوز تكلفتها 12.6 مليار ريال، الأول يتعلق بشق نفق من الساحة الغربية لجسر الجمرات إلى توسعة المسجد الحرام بتكلفة تقدر بنحو 800 مليون ريال، ويشتمل المشروع الثاني على إنشاء امتداد طريق الملك خالد إلى الدائري الرابع شارع ذات النطاقين بتكلفة تقدر بـ 800 مليون ريال.
وبحسب المصادر فإن المشروع الثالث يتعلق بالقطار الشمالي الذي يتوقع أن ينقل نحو نصف مليون حاج وبتكلفة تتجاوز 5 مليارات ريال، أما المشروع الرابع فهو عبارة عن نفق يشق منى ومزدلفة وصولاً إلى عرفات بتكلفة 5 مليارات ريال ويبلغ عرضه 16 متراً وسيكون مخصصاً بالكامل للخدمات وسيارات الخدمة والتمديدات وخدمات الإعاشة دون مرور المركبات وسط الكتل البشرية.




تنظمها أمانة المدينة المنورة بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن
منصور بن متعب يفتتح ندوة الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية غدا افتتاح ندوة "الآثار الاجتماعية للتوسع العمراني في المدن العربية" التي ينظمها المعهد العربي لإنماء المدن بالتعاون مع أمانة منطقة المدينة المنورة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ،وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، في فندق المريديان للاحتفالات، كما يفتتح وزير الشؤون البلدية والقروية المعرض المصاحب للندوة الذي يتضمن نماذج من المخططات العمرانية للتعريف بالآثار الاجتماعية للتوسع العمراني.
وتهدف الندوة التي يتزامن انعقادها مع احتفالات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م إلى رصد مظاهر التوسع العمراني في المدن العربية وتوجهاته التخططية ومكوناته وصوره ومدى انسجامها مع بيئة المجتمع. وأوضح أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن الندوة تناقش التي تستمر ثلاثة أيام، خمسة محاور أساسية هي التوسع العمراني، مظاهره ومسبباته وآثاره وأبرز الظواهر الاجتماعية السلبية والإيجابية الناجمة عن التوسع العمراني، وتأثير الاستراتيجيات التنظيمية والمخططات الهيكلية المكانية على السلوكيات والتركيبات الاجتماعية، بالإضافة إلى الأنظمة والتقنيات الحديثة في التعامل مع متطلبات التوسع العمراني ومعالجة المشكلات الناجمة عنه في المدن العربية.




اجتمع بلجنة الرعاية وأشاد بدورها المميز
أمير المدينة يطالب بتوسيع نشاط خدمة السجناء وأسرهم والمفرج عنهم


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 08/04/2013
رأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، في مكتبه بالإمارة امس اجتماع لجنة رعاية السجناء بمنطقة المدينة المنورة بحضور رئيس اللجنة عبدالله بن عبدالعزيز المخلف .
وفي بداية الاجتماع رحب سمو أمير المنطقة برئيس وأعضاء اللجنة, مؤكدا أهمية الدور الإنساني الذي تقوم به اللجنة في الأخذ بيد السجناء والإسهام في تفريج كربهم وتقديم المساعدة لهم ولأسرهم بمختلف الوسائل, سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم.
وأكد سموه الحاجة لرفع مستوى أداء اللجنة وزيادة نشاطها وتوسيع دائرة عملها لخدمة السجناء وأسرهم والمفرج عنهم .
إثر ذلك ألقى رئيس لجنة رعاية السجناء بالمدينة المنورة عبدالله المخلف كلمة قدم خلالها الشكر لسمو الأمير فيصل بن سلمان على صدور موافقته على الرئاسة الفخرية للجنة وإتاحة الفرصة لأعضاء اللجنة للقاء سموه والتحدث عن نشاطاتها وانجازاتها خلال الفترة الماضية التي تمثلت في تقديم الرعاية لنحو2000 أسرة من أسر السجناء والمفرج عنهم وتسديد ديون 151 سجيناً.
بعد ذلك شاهد سمو أمير المنطقة عرضا مرئيا عن انجازات لجنة رعاية السجناء خلال العام الماضي ومقارنتها بالأعوام الخمسة السابقة .
وناقش الاجتماع بعد ذلك الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وفي مقدمتها التقرير السنوي لإعمال ونشاطات اللجنة والمساعدات التي قدمتها لخدمة السجناء وأسرهم والمفرج عنهم بعد ذلك تم فتح باب الحوار لسماع اقتراحات أعضاء اللجنة . وفي ختام الاجتماع استمع أعضاء لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم لتوجيهات سمو أمير المنطقة حيال تعزيز أعمال ونشاطات اللجنة خلال الفترة المقبلة .





أمانة المدينة تعتمد أسماء الممنوحين في مخططي المنح بالصويدرة وابيار الماشي

مخطط الصويدره
"طيبة اليوم" تنشر الأسماء ومواعيد القرعه
04-07-2013 11:44 AM
طيبة اليوم - عبدالله السهلي - المدينة المورة :

اكملت امانة منطقة المدينة المنورة اجراءات اعتماد مخططي الصويدرة المرحلة الثالثة بمساحة تبلغ حوالي خمسة ملايين متر مربع و ابيار الماشي بمساحة تبلغ حوالي ثلاثة ملايين متر مربع .

هذا وقد عمدت الامانة أحد مقاوليها لتنفيذ اعمال المخططين التي تشمل اعمال السفلتة والأرصفة والإنارة . 

وقد حددت الأمانه موقع القرعة في نادي الامانة على طريق عمر بن الخطاب المقابل لمبنى تلفزيون المدينة , وذلك من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثانية عشر ظهرا , وإحضار المستندات المطلوبة وهي : الهوية الوطنية أو وكالة شرعية سارية المفعول مع صورة منها .

هذا ونوهت الأمانه بأن من يتعذر عن الحضور سوف تقوم لجنة المنح بالسحب عنة .



وفيما يلي تنشر"طيبة اليوم" أسماء المستفيدين ومواعيد إجراء القرعة :

المرحلة الأولي :
المزيد من التفاصيل عالى الرابط  التالي//





11 وزيراً سعودياً جمعتهم «مدرسة واحدة»

الرياض - «الحياة»
الأحد ٧ أبريل ٢٠١٣
من مقاعد الدراسة إلى كرسي الوزارة.. تحت هذا الشعار عرض جناح وزارة التربية والتعليم المشارك في الجنادرية 28 صورا للفصل والمدرسة التي جمعت أحد عشر وزيرا وهي مدرسة طيبة في المدينة المنورة.
واجتمع الوزراء في بيئة تعليمية باعثة للإنجاز وارتياد مضمار الطموح والارتقاء لمعارج الإبداع، وتعد ثانوية طيبة ثاني مدرسة في المملكة افتتحت يوم الثلاثاء 12 من ذي القعدة 1362 ، وأنجبت رعيلا من القيادات البارزة في المملكة التي أسهمت في حركة التنمية.
وفي عام 1430هـ جرى تكريم أحد عشر وزيرا من خريجي المدرسة في حفل أقامته المدرسة، وشمل التكريم كل من المستشار في الديوان الملكي علي بن حسن الشاعر، ورئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد بن محمد علي، ووزير الخدمة السابق محمد بن علي الفايز، ووزير المواصلات السابق الدكتور ناصر بن محمد السلوم، ووزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، ووزير الثقافة والإعلام السابق الدكتور إياد بن أمين مدني، ورئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هشام بن عبد الله يماني، وزير الصناعة والكهرباء السابق، ورئيس ديوان المراقبة العامة أسامه بن جعفر فقيه، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات محمد بن جميل بن أحمد ملا، ووزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، ووزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار.




مدير الجامعة الإسلامية يفتتح وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلاب


الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

دشن مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا أمس وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بوكالة الشؤون الاجتماعية بعمادة شؤون الطلاب في الجامعة.

وأوضح عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور سليمان الرومي أن الوحدة تهدف إلى توعية المجتمع الجامعي بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم ومساعدتهم في مختلف المجالات للتكيّف مع ذواتهم ومجتمعهم ودمجهم في المجتمع الجامعي والمحلي والتعامل معهم.

من جهته أوضح وكيل عمادة شؤون الطلاب للشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالرحمن الحجيلي أن الوحدة ستقوم بإصدار بطاقات لذوي الاحتياجات الخاصة وحصر عدد الطلاب من هذه الفئة والتنسيق مع إدارة الأمن والسلامة لتقديم مختلف التسهيلات لهم ومنها توفير سيارة خاصة لنقلهم للمسجد النبوي، إلى جانب برامج الزيارات لأداء العمرة والرحلات الداخلية.




هيئة المدينة تشارك في معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية


الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

يشارك فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة ممثلا في إدارة الإعلام والعلاقات العامة بجناح توعوي في معرض الكتاب المقام بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة حاليا .

وأوضح مدير عام فرع الرئاسة بمنطقة المدينة المنورة سليمان بن سليم العنزي أن المشاركة تهدف إلى إبراز جهود جهاز الهيئة في حماية المجتمع وأهمية هذه الشعيرة العظيمة وذلك من خلال العرض المرئي وتوزيع المطبوعات والمواد الصوتية والنشرات التعريفية .

وأضاف أن الجناح يعرض عددا من إصدارات الرئاسة العامة ومركز البحوث والدراسات شملت بحوثا في عدد من المواضيع الفقهية والعقدية والأخلاقية إضافة إلى لوحات إرشادية وتوجيهية تسهم في التعريف بما يهم المسلم في أمور دينه .




73 معاقا يتنافسون في مسابقة سلطان بن سلمان لحفظ القرآن

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 08/04/2013
قال عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين الأمين العام لمسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين في مؤتمر صحفي امس أن الدورة السابعة عشرة شهدت إقبالا ملموساً وتفاعلاً ايجابياً من مدارس وجمعيات تحفيظ القرآن و مراكز التأهيل 
كما أشاد السبيهين برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان المسابقة معنوياً ومادياً منذ انطلاقتها ابتغاء لما عندالله من الثواب .
وأشار السبيهين أنه تم خلال هذا العام قبول 73 متسابقاً من الجنسين 40 منهم من الذكور والبقية من الإناث من مختلف مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي إضافة الى المقيمين والمقيمات الذي يسمح لهم بالترشح للمسابقة منوهاً بأن أهم أهداف هذه المسابقة تثبيت العقيدة وتأصيلها الصحيحة في نفوس الناشئة وإشاعة قيم الصبر والتسليم للقضاء والقدر 
ويتكفل راعى المسابقة من ماله الخاص بكل تكاليف المسابقة، بما في ذلك قيمة الجوائز، ونفقات إقامة وانتقالات المشاركين والمرافقين من داخل المملكة ومن خارجها 
وأنهى صباح امس أعضاء وعضوات لجنة التحكيم فعاليات اليوم الأول بتقييم 13متسابق من خلال أربعة محكمين في اللجنة وهم الدكتور محمد علي عطيف والشيخ تركي بن عبدالله السبيعي والدكتور عبدالله بن محمد الجار الله والشيخ احمد بن محسن ويتم استكمال تقييم بقية المشاركين اليوم.




انطلاقة مكاتب التربية والتعليم “بنات” مع مطلع العام القادم


صورة من الاجتماع

أكَّد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم، أهمية الاستعداد الجيد للعام الدراسي القادم، وذلك باكتمال الجاهزية ومتطلبات الانطلاقة الجادة.

جاء ذلك، في خلال كلمته الافتتاحية التي ألقاها السبت لأعمال الاجتماع الأول للجنة الاستعداد للعام الدراسي، وحضر اللقاء مساعد ومساعدة المدير العام للشؤون التعليمية، والمساعد للشؤون المدرسية ومديرو مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية، ومديرو ومديرات الإدارة والأقسام، وأعضاء اللجنة.

ولفت إلى أنَّ الاستعداد المبكر يمثل خطوة موفقة لتجهيز منشآت تعليمية من جميع الجوانب المتعلقة بتهيئتها؛ كبيئةٍ تربويةٍ وتعليميةٍ متكاملة، بما في ذلك الكوادر البشرية، والتجهيزات المختلفة.

وشدَّد بضرورة أن تتولى كل لجنة الاستعداد لمتابعة التهيئة المثالية للبيئة التربوية وتهيئتها للطلاب والطالبات قبل وقتٍ مبكرٍ من انطلاقة العام الدراسي الجديد، مضيفاً:”نطمح بخطتنا الحالية أن تكون إدارة تعليم المنطقة في الصدارة من خلال مؤشرات الأداء في الاستعداد للعام الدراسي القادم”.




قطب: 270 ألفاً سعر المتر في «مركزية المدينة».. والاستثمارات تتجه جنوباً

مركزية المدينة (تصوير: محمد المحسن)

٢٠١٣/٤/٨ - العدد ٤٩١

أكد رئيس اللجنة العقارية في غرفة المدينة المنورة غازي قطب، ارتفاع سعر الأراضي الخام في المدينة بنسبة وصلت إلى 5 %، وذلك منذ إقرار مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي. وأوضح قطب أن ارتفاع الأسعار يشمل كافة المخططات السكنية والأراضي على مستوى المدينة دون تحديد لمناطق وأحياء معينة. وأشار إلى «وصول سعر الأرض في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي إلى 270 ألف ريال للمتر الواحد في الوقت الراهن، على الرغم من صدور التوجيهات القاضية بإيقاف البيوع ودمج العقارات بمحيط مشروع التوسعة، والممتدة من المسجد النبوي، وحتى الطريق الدائري المتوسط (شارع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز)، والذي ستنتهي صلاحية ذلك التوجيه بنهاية الأسبوع الجاري. وانتقد قطب في حديثه لـ»الشرق» عدم مشاركة الجهات الحكومية المعنية بمشروع التوسعة، لشركات ومؤسسات القطاع الخاص، مؤكداً أن ذلك تهميش واضح لدور القطاع الخاص في التخطيط لتنفيذ المشاريع الحيوية والضخمة، وبالتالي غيابه عن أداء دوره في التنمية والنهضة المنشودة، مؤكداً أن «المدينة المنورة مقبلة على نهضة عمرانية كبيرة، يجب الالتفات إليها واستغلالها»، منوهاً إلى أن ذلك «من الفرص الجيدة لتحقيق معادلة متوازنة بين العرض والطلب بسوق العقار في المدينة».

وأوضح الخبير العقاري تركي السهلي أن «الارتفاعات ستتوالى تدريجياً في الصعود، كون المدينة المنورة تشهد طفرة عمرانية كبيرة، وإنشاء المشاريع الحكومية والتجارية العملاقة التي أضافت كثيراً لمسيرة النهضة»، مشيراً إلى أن «أسعار الأراضي ما زالت تشهد ارتفاعات بشكل شهري في ظل ازدياد الطلب على تلك المواقع، التي ستكون بالقرب من مشروع التوسعة». وأضاف أن «توفر مقومات الاستثمار الناجح في المدينة المنورة إضافة إلى ندرة المخططات السكنية ساهما في تلك الارتفاعات»، موضحاً أن «مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف له دور كبير في ارتفاع الأسعار من الجهتين الشرقية والشمالية، وهو ما جعل المستثمرين يتجهون لتلك المواقع للبيع والشراء». وبين السهلي أن «كبار التجار وهوامير السوق العقاري يتجهون حاليا لشراء الأراضي في الجهة الجنوبية للمسجد النبوي والذي لن يطالها مشروع التوسعة، مؤكداً أن الأسعار هناك وصلت لمستويات عالية جداً مقارنة بسعرها قبل اعتماد المشروع».




على ملاعب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة 
المرحلة النهائية لسلة الجامعات تنطلق بمشاركة (8) جامعات 

الجزيرة - خالد الحارثي: 

تنطلق يوم غد «الثلاثاء» المرحلة النهائية لبطولة كرة السلة ضمن دوري الجامعات الذي ينظمه ويشرف عليه الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية. 

وتأهل إلى هذه المرحلة التي ستقام في الصالة الرياضية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ثمانية فرق ستلعب أربعة لقاءات، حيث يلتقي فريقا جامعتي الملك سعود والدمام في اللقاء الأول، يليه لقاء يجمع جامعة الإمام محمد بن سعود مع فريق كلية ابن سينا، فيما يلتقي في اللقاء الثالث فريقا جامعتي الملك عبد العزيز مع الحدود الشمالية، وتختتم لقاءات المرحلة بلقاء يجمع الجامعة الإسلامية مع نظيرتها جامعة الملك خالد. 




يا دار هجرة أحمد 


إبراهيم بن سليمان الوشمي 

ليس غريباً أن يتم اختيار المدينة المنورة عاصمةً للثقافة الإسلامية؛ فهي عاصمة الإسلام الأولى، وبيت رسول الله صلى الله علية وسلم, منها انطلقت جحافل النصر تفتح البلدان والأمصار، وتنشر نور الإسلام وهديه. 

دارُ الرسولِ وموطنُ الأنصارِ

ومدينةٌ حَظيتْ بخيرِ جوارِ

تتلألأُ الأنوارُ من أحيائها

ويحيطها سوُرٌ من الأنوارِ

المسجدُ النبوي فيها مقصدٌ

فيه الصلاةُ ومُجملُ الأذكارِ

الروضةُ الخضراءُ فيه تربَّعتْ

بقلوب من جاؤوا من الزوارِ

وإليه شدَّ المسلمون رِحالهم

يرجونَ فضلَ الواحدِ الجبارِ

هي طيبةٌ منا القلوبُ تُحبها

زوارها وفدوا من الأمصارِ

الله باركَ رزقهَا وزمانهَا

سُكّانها أهلٌ من الأخيارِ

فيها (قباءٌ) حيثُ أوَّل مسجدٍ

للمسلمين, وشيْد بعدَ قرارِ

فيها بساتينُ الفواكهِ أينعْت

ونخيلُها تزدانُ بالأثمارِ

العجوةُ السوداءُ بُوركَ طلعها

في تمرِها سرٌّ من الأسرارِ

يا دار هجرة أحمد اروي لنا

أخبارَ تلك الصفوةِ الأطهارِ

في كُل شِعبٍ من شِعابكِ معلمٌ

يروي مسيرةَ سيدِ الأبرارِ

(أُحدٌ) يُطلُ على المدينةِ شامخاً

جبَلٌ عظيمٌ تحـفةُ الأنظارِ

جَبلٌ يُحبُ رسوَلنا ويُحبه

خبرٌ أكيدٌ صحَّ في الأخبارِ

(سَلْعٌ) و(عَيْرٌ) والجبالُ كثيرةٌ

بمدينةِ التاريخِ والآثارِ

الله شرَّف طيبةً فاختارها

بيتَ النبيِ وقبره في الدارِ

أصحابهُ ورجالهُ ونساؤهُ

قد هاجروا خوفاً مِن الكفارِ

ومن المدينةِ جاءَ يفتحُ مكة

نصرٌ من المولى بذاتِ نهارِ

قادَ المعارك والمواقعَ غازياً

ضَربَ الجحُودَ بسيفهِ البتَّارِ

قُلتُ الصلاة على النبي محمدٍ

وسلامُ ربي دائم التكرار




«فنون المدينة»: مكانة «طيبة» تدعونا إلى الابتعاد عن الموسيقى



٢٠١٣/٤/٨ - العدد ٤٩١


أكد مدير العلاقات العامة والإعلام في فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة وائل رفيق، في تصريح لـ«الشرق»، أنَّ فرع الجمعية لن ينظمَ أيَّ دورة لتعليم الموسيقى، نافياً ما تم تداولُه من أنَّ الفرع سيقيم دورةً للموسيقى والعزف على الكمان.
وأوضح رفيق، لـ «الشرق» أمس، أنَّ الدورة الموسيقيَّة تمَّ اعتمادُها ضمنَ جدول الجمعية على مستوى المركز الرئيس وفروعه المختلفة في المملكة، باستثناء المدينة المنورة، حفاظاً على مكانتها وقدسيتها، مشدداً على أن مكانة المدينة الدينية مسؤولية تقع على عاتق جميع أبناء المنطقة والعاملين في مختلف الجهات الحكومية بها.
وقال إنَّ مدير فرع الجمعية طريف هاشم، وجَّه مؤخراً بحذف الإعلان عن الدورة الموسيقية من الموقع الإلكتروني للجمعية، مشيراً إلى أنَّ وضعه كان خطأً غير مقصود، وأنَّ الدورة غير مُدرَجَة على جدول أنشطة فرع الجمعية للموسم الحالي، التي تمَّ تنفيذ جزء منها، وتبقَّى جزءٌ آخر سيتمُّ تنفيذُه في المستقبل، مؤكداً أنَّ كافة تلك الفعاليات والأنشطة ضمن الإطار الذي يمثل المكانة الدينية للمنطقة ويناسبُها.




نقل ابن الشاعرة مستورة بالإخلاء إلى مستشفى الحرس

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

نقلت إحدى طائرات أسطول الإخلاء الطبي أمس، المصاب «أديب» ابن الشاعرة الراحلة مستورة الأحمدي إلى مستشفى الحرس الوطني في محافظة جدة، إثر تعرضه لحادث مروري على طريق المدينة المنورة تبوك الأربعاء الماضي، وجرت عملية نقل المصاب، إنفاذا لتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية).
وانطلقت طائرة الإخلاء من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة وعلى متنها المصاب أديب ووالده والطاقم الطبي المرافق له بعد أن سمح الأطباء بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بنقله.
وكانت «عكاظ» انفردت الأربعاء الماضي بنشر خبر الحادث المروري الذي تعرض له أديب على بعد 20 كيلو مترا من المدينة المنورة قبل ساعات من موعد إقلاع الطائرة التي كانت ستقله برفقة والده من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي إلى الرياض لحضور حفل تكريم والدته، ما أدى إلى تعرضه لكسور متعددة في الفخذين والساقين وكدمات وخدوش في أنحاء متفرقة من جسده ونقل بواسطة الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة في حالة حرجة للغاية أدخل على إثرها العناية المركزة، ويحتاج إلى عدة عمليات جراحية لتثبيت الكسور التي أصيب بها في الحادث، فيما تراجع الأطباء عن إجراء عملية الغسيل الكلوي للمصاب أديب بعد أن أصبحت كليته تعملان بشكل طبيعي.




طالبوا بإنشاء جسر للمشاة لحمايتهم .. أهالي الفيصلية:
لا تجعلوا من أبنائنا ضحايا لطريق السلام

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

ينتاب كثير من سكان الفيصلية في المدينة المنورة حالة من الخوف والرعب على أبنائهم عند اتجاههم إلى المدارس في الصباح الباكر وكذلك عند عودتهم منها، عندما يعبرون طريق السلام السريع، خوفا عليهم من الدهس، خصوصا أن الطريق يعد من الخطوط السريعة ويعد من أبرز الخطوط الحيوية ويربط حي العزيزية والجرف وجامعة طيبة وحي السلام.


وطالب عدد من السكان عبر «عكـاظ» بإيجاد حلول لمشكلة انتقال أبنائهم الى المدارس في الحي المقابل للفيصلية، خصوصا أن الطريق دائما ما يشهد حوادث مستمرة نتيجة وجود مداخل ومخارج متعددة.
وقال عبدالعزيز نفاع الرحيلى، من سكان الحي، إن هناك كثيرا من الإشكاليات التي يتعرض لها صغار السن عند الذهاب والعودة من المدارس، خصوصا من يدرسون في المرحلة الابتدائية، مطالبا بإنشاء جسر للمشاة ليعبر الطلاب إلى المدرسة بشكل آمن ودون خوف. وتابع قائلا «إن الكثير من الطلاب يدرسون في المدرسة الابتدائية المقابلة للحي ويفصل طريق السلام السريع بينها وبين الحي». وقال إن طالبات جامعة طيبة في طريق السلام يواجهن نفس المشكلة، خصوصا أن الكثير من السائقين يقفون في الطريق المقابل لتقطع الطالبات الطريق السريع، الأمر الذي يشكل خطرا محدقا عند عبورهن. وطالب بإنشاء سياج مروري يمنعهن من العبور، أو إنشاء جسر للمشاة في ظل الازدحام أمام بوابات الجامعة ومحدودية مواقف السيارات.
من جانبه، أكد خالد سعود الأحمدي من سكان حي الفيصلية، على ضرورة إنشاء جسر للمشاة يربط الحي، بحي الفصيلية النازل حيث يشكل مرور الطلاب على الطريق خطرا كبيرا لهم، خاصة أن الطريق يعد من الطرق الحيوية والمهمة التي تزدحم دائما بالسيارات والسرعة محددة عند 100 كلم، الأمر الذي يشكل خطرا كبيرا عند اتجاه أبنائنا إلى الحي المقابل للوصول إلى المدارس. وقال للأسف المدخل الرئيسي للطريق مع تقاطع الجماعات لم ينفذ، رغم أن أمانة المدينة المنورة أشارت منذ عدة سنوات إلى أن المشروع ستتم ترسيته على أحد المقاولين قريبا ولكن لم ينفذ حتى هذه الساعة. وأضاف أن هناك مداخل ومخارج بشكل عشوائي ودائما ما تقع حوادث مرورية عليها، مشيرا إلى أن المخرج الرئيس على طريق الفيصلية في السلام فيه أخطاء هندسية ودائما ما تقع حوادث للسائقين القادمين من الحي للوصول إلى التقاطع المتجه إلى الطريق النازل، وتمنى أن تبدأ الجهات المعنية من مرور المدينة المنورة والأمانة في إنشاء جسر مشاة حتى لا يذهب أبناؤنا ضحايا حوادث طريق السلام.

حريصون على سلامتهم


الناطق الإعلامي لمرور المدينة المنورة ومدير الأمن والسلامة العقيد عمر النزاوي أوضح أنه سيتم تشكيل لجنة لدراسة إنشاء جسر للمشاة. وقال نحرص على سلامة أبنائنا، ولا شك أن عبورهم طريق السلام يشكل خطرا عليهم، مؤكدا أنه سيتم رفع طلب إلى أمانة المدينة المنورة بعد تقرير اللجنة الذي سيحدد إن كانت هناك حاجة لإنشاء جسر للمشاة.




بعد نقله إلى طريق العيون.. كبار السن وأرامل للصحة:
أعيدوا «المركز» إلى سيد الشهداء


مهل العوفي (المدينة المنورة)

شكل قرار المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة، بنقل المركز الصحي الخاص بحي سيد الشهداء إلى حي «الطيارية» في طريق العيون، صدمة لـ 12000 ألف نسمة يقطنون الحي، حيث قال عدد منهم لـ«عكاظ» إن قرار النقل نزل كالصاعقة علينا وخصوصا على المرضى من كبار السن والأرامل الذين كانت تفصلهم عن المركز الصحي خطوات قليلة.

وسألوا لماذا النقل؟ وما الأسباب التي استندت عليها الشؤون الصحية لاتخاذ قرار خطير مثل هذا القرار الذي أضر بجميع سكان سيد الشهداء بدون استثناء؟، مؤكدين في أن المركز الصحي يخدم حي سيد الشهداء منذ ما يزيد عن 20 عاما.
وطالبوا الشؤون الصحية بإعادة المركز إلى حيهم قبل أن يلحق الضرر بالمرضى الذين لا يستطيعون مراجعة المركز في مبناه الجديد في حي الطيارية طريق العيون.
وقال الشيخ العوفي من سكان حي سيد الشهداء «لقد نزل خبر نقل المركز الصحي كالصاعقة على رؤوسنا بعد سنوات طويلة من وجوده في الحي الذي يزيد عدد سكانه عن 12000 ألف نسمة حسب إحصائية المركز نفسه». وأضاف «لقد أصبنا بصدمة كبيرة عندما تم نقل المركز قبل عدة أشهر إلى حي الطيارية الذي لا يتجاوز عدد سكانه 500 شخص».
وتابع أن هناك نقطة في غاية الأهمية وتتمثل في أن المركز الصحي ما يزال على ملاك حي سيد الشهداء وكل معاملاته وموظفيه على ملاك الحي السابق، كما أن المركز الصحي كان يخدم الزوار والحجاج الذين يأتون لزيارة سيد الشهداء ومشاهدة مكان وقوع معركة أحد التي وقعت في الحي.
وطالب الشيخ العوفي المسؤولين وزارة الصحة بإعادة النظر في وضع المركز الصحي الذي سحب من حيهم بعد عشرات السنين.
من جانبه قال مناور مسعد الحربي إن حي سيد الشهداء حي كبير جدا ولا يقارن بحي «الطيارية» الذي نقل إليه المركز الصحي، مشيرا إلى أن هناك عددا كبيرا من سكان الحي من كبار السن والأرامل الذين لاعائل لهم لا يستطيعون الوصول إلى مبنى المركز الجديد، خصوصا أنهم كانوا في الماضي يراجعون المركز الصحي بدون عناء لأنه كان يتوسط حيهم، متسائلا عن الأسباب التي نقل من أجلها مركزهم الصحي الذي كان يقدم لهم خدماته طيلة العشرين سنة الماضية.
وناشد المسؤولين إعادة النظر في مشكلتهم وحلها عاجلا وإعادة مركزهم الذي ما زالت لوحته تحمل اسم «مركز سيد الشهداء» رغم نقل المركز إلى حي الطيارية.
أما سليمان زعل الجهني وحماد المحمدي وعويتق الردادي فأشاروا إلى أن صحة المدينة ربما لا تعرف أن الموقع الجديد يقع على جانب طريق العيون الذي يمر عبره سيارات الصرف الصرف الصحي ومن المعروف عنها السرعة الزائدة، موضحين أن المركز الصحي لا يفصله حواجز أمنية عن الطريق ما يجعل عرضة للدهس.
وأضاف هؤلاء المواطنون: أن المركز الصحي كان يخدم القادمين للزيارة من الحجاج والذين يزداد عددهم في موسم الحج ويحتاجون إلى رعاية صحية وكانت هذه الرعاية تقدم لهم عن طريق المركز الصحي قبل نقله لأنه كان يجاور مقبرة سيد الشهداء وسهل الوصول إليه أما الآن فيصعب تقديم الخدمات الصحية الأولية لهم. وأضافوا أن من لا يملك وسيلة تنقل ويريد العلاج لا يستطيع أن يمشي لمسافة عشرة كلم ذهابا وإيابا، مطالبين أن يعاد النظر في نقل مركزهم الصحي الذي يخدم 12000 ألف وأن يعود إلى حيهم.

خدمات مساندة

مدير العلاقات العامة والإعلام في صحة المدينة عبدالرزاق حافظ قال إن المركز كان يقع في مبنى مستأجر، وقد تم إدراجه في المرحلة الأولى ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لبناء وتجهيز 2000 مركز صحي، وبناء عليه بنينا مركزا جديدا على أرض مناسبة تملكها الوزارة في حي الطيارية، وتم تجهيزه بالخدمات المساندة مثل الأشعة والمختبر والأسنان، إضافة إلى زيادة عدد العيادات.




السجن 3 أشهر للأكاديمي العربي معنف ابنه


أيمن الصيدلاني، هاتفيا (المدينة المنورة، اليمن)
أسدلت المحكمة الجزئية في المدينة المنورة أمس، الستار على قضية الأكاديمي معنف ابنه من مطلقته (عادل أيوب سعيد ــ 9 سنوات)، بعد أن أصدرت حكما يقضي بسجن المعنف ثلاثة أشهر نظير ممارسته التعذيب ضد ابنه، الذي غادر أراضي المملكة قبل أسبوعين برفقة خاله بعد أن سمح له بالعيش الى جوار والدته.وأوضح لـ«عكـاظ» عادل صالح الشامي خال الطفل (عادل)، بأن وكيلهم الشرعي أبلغهم بأن المحكمة الجزئية في المدينة المنورة أصدرت حكما أمس (الأحد) يقضي بسجن والد ابن شقيقته (أحلام) الطفل، ثلاثة أشهر؛ نظير ممارسته شتى أنواع التعذيب ضد ابنه، مضيفا أن أسرته معترضة على الحكم الذي لا يوازي حجم الأضرار التي تعرض لها الطفل، وقال «كان ينبغي أن يكون الحكم مشددا وصارما ويتم تعزيره بسبب أفعاله العدوانية».
وأضاف «غادرت قبل أسبوعين أراضي المملكة وبرفقتي ابن شقيقتي عادل بعد الحصول على موافقة خطية من والده داخل السجن العام الذي يرغب من خلالها تنازل مطلقته عن الحق الخاص من أجل تخفيف العقوبة عليه»، ملمحا إلى أن القضية كلفته خسائر مادية بلغ قدرها حوالي 40 ألف دولار منذ بدايتها، حيث إنه قام ببيع محله التجاري الذي يمتلكه في أمريكا من أجل الحضور إلى المملكة لمتابعة القضية التي كان الحكم فيها مخففا؛ لأن ما قام به والد الطفل عادل لا يقبله لا عقل ولا منطق ــ حسب قوله.
من جهته، بين المحامي القانوني سلطان الزاحم أنه من حق أولياء الطفل المعنف المطالبة من محكمة الاستئناف بتشديد العقوبة خاصة إذا أتبث التقرير الشرعي أن هذه الإصابات التي توصف في مجملها الشروع في القتل، إذ شمل التقرير الطبي أن هذه الإصابات مباشرة من الأب.
وقال «ومن يتفق بأن الوالد لا يقتل بولده هذا لا يؤخذ على ظاهره، فيوجد أراء لفقهاء تقوي قتل الوالد تعزيرا ومن يرى بأنه لا يقتل الوالد بولده فإن هذا في مجمله يكون في القتل حدا ولكنه يوجب قتل الوالد بولده تعزيرا، وقد صدرت أحكام قضائية بذلك، فالشروع في القتل إذا تبث فإنه يستحق سنوات من السجن والأهم أن تسقط ولايته عن هذا الأب باعتبار أن ما فعل بابنه يعد من أعلى مراتب التفريط الذي لا يعد لها شيء نهائيا».
وزاد الزاحم «من حق والدة الابن المطالبة في لائحة الاعتراض وإسقاط الولاية من الأب عن ابنه وحرمانه من زيارته، لأن تصرفات الأب مع الابن يؤكد أن الابن في خطر صريح يؤدي إلى هلاكه».
«عكـاظ» حصلت على التقرير الطبي الصادر من مستشفى النساء والولادة والأطفال بالمدينة المنورة، الذي يوضح بأن الطفل المعنف عادل تعرض إلى نزيف سطحي في الدماغ، نزيف في العين اليسرى وكسر في التجويف الداخلي للعين، وجروح سطحية لا تحتاج إلى تدخل جراحي، جرح يدل على أثر حرق أو كي في رأس الطفل، كدمات متعددة في الوجه حديثة وقديمة، آثار حروق متعددة الحجم والمقاس وحديثة في منطقة الفخذين الأيمن والأيسر، كسر في الذراع اليمنى وتم عمل جبيرة له في مستشفى الملك فهد قبل نقله لمستشفى الولادة.
وكانت «عكـاظ» تابعت القضية منذ حدوثها مطلع الشهر الماضي، ونشرت بأن طالبا من جنسية عربية يدرس الدكتوراه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة اعتدى على ابنه عادل أيوب سعيد البالغ من العمر تسع سنوات، ما أدى إلى تعرضه لإصابات بليغة نقل على إثرها إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة لتلقي العلاج.




إحالة خادمة بينبع للادعاء العام لإساءتها معاملة الصغار


سالم السناني - ينبع
الإثنين 08/04/2013
تقدم أحد المواطنين بينبع بشكوى بشرطة الصناعية ضد عاملته اتهمها بالقيام بضرب أطفاله أثناء غيابه 
وذكر مصدر بشرطة الصناعية بينبع لـ»المدينة» أن أحد المواطنين تقدم بدعوى ضد عاملته المنزلية يتهمها بسوء معاملة أطفاله والقيام بضربهم. وأضاف أن العاملة من جنسية شرق آسيوية وتم القبض عليها وتحويلها لسجن ينبع وتم تحويل أوراقها إلى الجهات المختصة.
وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ»المدينة» إنه تم القبض على العاملة المنزلية التي يتهمها كفيلها بضرب أطفاله وتحويل كامل أوراقها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




أتربة على تبوك والجوف وسماء صحوة على المرتفعات الجنوبية والغربية
"الأرصاد": تحسُّن في مدى الرؤية الأفقية على الشرقية والوسطى

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، تحسُّناً في مدى الرؤية الأفقية على شرق المملكة ووسطها؛ فيما تتأثر أجزاءٌ من شمال غرب المملكة برؤية غير جيدة بسبب الأتربة تشمل منطقتَيْ تبوك والجوف.

كما توقّع التقرير سماءً صحوة بوجهٍ عام عدا ظهور تشكيلات السحب على المرتفعات الجنوبية والغربية.




انطلاق مسابقة جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم .. اليوم 
آل الشيخ: المسابقة تشعل جذوة التنافس الشريف في عمل من أفضل الأعمال وأبرها 

الجزيرة - وهيب الوهيبي: 

بإشراف ومتابعة من معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ تنطلق اليوم الاثنين السابع والعشرين من شهر جمادى الأولى الجاري فعاليات المسابقة المحلية على جائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم في دورتها الخامسة عشرة بمشاركة (108) متسابقين ومتسابقات، منهم (48) متسابقة، وذلك بفندق قصر الرياض بمدينة الرياض. 

وبهذه المناسبة، رفع معاليه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب الجائزة وراعيها على اهتمامه الكبير، كما شكر جميع المهتمين بهذه المسابقة من أصحاب الفضيلة رؤساء الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم، ولإدارات التعليم في عموم مناطق المملكة الذين أسهموا إسهاماً كبيراً في قيام هذه المسابقة. 

وأثنى معاليه على أهداف المسابقة في تشجيع أبناء الوطن وبناته على حفظ القرآن الكريم، وتدبره، وفهم معانيه، والعمل بما فيه من أحكام وآداب، تشعل جذوة التنافس الشريف في عمل من أفضل الأعمال وأبرها وهو حفظ القرآن الكريم ومدارسته، كما تهدف إلى تأصيل الأمة وربطها بمصدر عزتها، وسبب قوتها، ومنبع فلاحها، كلام الله تعالى وتبرز في هذه المسابقة صورة من صور اهتمام المملكة بكتاب الله، وعنايتها به وتشجيعها لحفظه وتلاوته وتجويده وتفسيره . 

ونوه الوزير آل الشيخ في هذا الصدد بالجهود الموفقة والدعم الكبير الذي تحظى به المسابقة من قِبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، الذي تبنى هذه المسابقة، وزرع بذورها، وتولى سقايتها، وتعهدها بالمتابعة والاهتمام، حتى آتت أكلها. 

وتمنى معاليه لأبنائه الطلاب والطالبات الذين يشاركون في المسابقة في دورتها الخامسة عشرة التوفيق والنجاح لنيل إحدى جوائزها الثمينة، مهنئاً في ذات الوقت حملة القرآن الكريم من البنين والبنات على حملهم لكلام الله تعالى. 

يذكر أنه تمَّ اعتماد طاقم تحكيمي مؤهل من ذوي الخبرة والممارسة والإتقان في مجال تحكيم المسابقات القرآنية، وهم من الرجال: الدكتور أحمد السديس رئيس قسم القراءات بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والدكتور إبراهيم الدومري أستاذ مشارك بقسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والدكتور أمين فلاته رئيس قسم القراءات بجامعة أم القرى، والدكتور أحمد الحريصي أستاذ مشارك بقسم القراءات بجامعة أم القرى، والدكتور عبد العزيز المزيني رئيس قسم القراءات بجامعة القصيم. ومن النساء الدكتورة لولوة المفلح من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والدكتورة نادية النفيسة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعفاف المطرفي من جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وأريج مريعاني من معهد الدراسات القرآنية بمكة المكرمة للبنات، وتغريد الروق من الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة القصيم. 




تشمل عدم وضع التسعيرة أو استخدام مواد منتهية الصلاحية
تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء.."التجارة" تباشر إصدار العقوبات الفورية


 اعتبر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح وزارة التجارة والصناعة صلاحية إيقاع العقوبات الفورية على المخالفات، بما في ذلك إغلاق المحلات المخالفة، وهو ما لم يكن متاحاً من قبل، سيحدث نقلة كبيرة في رقابة الأسواق. 

وقدّم وزير التجارة والصناعة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على دعم الوزارة بقرار منح صلاحية إيقاع العقوبات الفورية على المخالفين، مؤكداً أن القرار جاء ليؤكد حرصه أيده الله على تحقيق العدالة في السوق المحلية، وضبط الأسواق بالشكل الذي يحفظ حقوق المستهلك، ويعزز من دور الوزارة في تطبيق الأنظمة واللوائح على المخالفين، ويدعم مسيرتها بشكل قوي.

وجاء حديث وزير التجارة عقب صدور قرار مجلس الوزراء اليوم بالموافقة على تطبيق الجزاءات والغرامات الواردة في القرار، التي منحت الوزارة على ضوئها صلاحية تطبيق عقوبات فورية على كل مخالف في السوق المحلية.

وشدد الدكتور توفيق الربيعة على أهمية القرار الصادر من مجلس الوزراء بالنظر إلى أنه يمنح مرونة أكبر للفرق التفتيشية في تطبيق الأنظمة واللوائح ذات الصلة على المخالفين، ويلبي تطلعات المستهلك في السوق المحلية.

ولفت الربيعة إلى أهمية تعاون القطاع التجاري والصناعي في المملكة مع الأنظمة واللوائح التي تطبقها وزارة التجارة والصناعة، ومع فرقها التفتيشية واتباع القواعد التي تضمن سلامة ونزاهة جميع أعمالها وما تقدمه للمستهلكين.

ونوه بأن الوزارة لن تتهاون في تطبيق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء والقرارات الأخرى السابقة والتي تصب في مصلحة جميع الأطراف المتعاملة في السوق، وتحقق العدالة وترسخ مبدأ الشفافية والنزاهة، وتؤسس لبيئة تجارية سليمة بعيدة عن الممارسات الخاطئة التي تضر بسمعتها، مشيراً إلى سعي الوزارة الجدي في دعم التنافسية في القطاع التجاري السعودي وفق المبادئ والقوانين التي تخدم الاقتصاد المحلي وتعزز نموه.

ومن أهم ملامح قرار مجلس الوزراء منحه وزارة التجارة والصناعة صلاحية تطبيق العقوبات الفورية والتي قد تصل إلى 20 ألف ريال، كما قد تشمل هذه العقوبات إغلاق المحل، وستوقع هذه العقوبات على عدد من المخالفات، منها: عدم وضع تسعيرة على البضاعة المعروضة، واستخدام مواد أولية منتهية الصلاحية، وسوء حفظ المواد الأولية، وإلقاء النفايات الصناعية في غير الأماكن المخصصة لها، أو عدم التقييد بأنظمة البيع الأخرى.

ويأتي ذلك بعد أن تبنت وزارة التجارة والصناعة مؤخراً حملة توعوية للمستهلك بعنوان: "لا تسأل بكم" لتعريف المستهلك بحقّه في الحصول على السعر بكل شفافية ووضوح، دون الحاجة للسؤال عن الأسعار، وحمايته من التحايل في عرض السعر أو خداعه بعرض أسعار متباينة للصنف الواحد.

وسيساعد قرار مجلس الوزراء الأخير وزارة التجارة والصناعة في البدء في تنفيذ حملات تفتيشية مكثفة على المحال والأسواق التجارية للتأكد من التزامها بوضع بطاقة السعر على المنتجات والتي من المقرر أن تتم في 1/ 6/ 1434هـ، لتطبيق ما نص عليه القرار عبر إيقاع العقوبات بشكل فوري على المخالفين.
وجاءت الحملة ضمن برنامج "أعرف حقّك" الذي يتضمن عدّة رسائل توعوية للمستهلك مصحوبة بجولات رقابية مكثفة، تهدف منها الوزارة إلى تعزيز المبدأ لدى المستهلك والتاجر على حدٍ سواء.

وأكدت الوزارة في حينها على جميع المحلات والمنشآت التجارية ومنافذ البيع، على مختلف مستوياتها، الالتزام بوضع بطاقة السعر على جميع المنتجات المعروضة بشكلٍ واضحٍ ومقروءٍ للمستهلك، كما أكدت أنها ستبدأ وفق التاريخ المحدد مسبقاً، في تنفيذ جولات رقابية لضبط المحلات المخالفة. 

، وأهابت بكافة المستهلكين التعاون معها في تطبيق هذه التعليمات، وذلك بالإبلاغ عن أيّة محلات، لا تلتزم بوضع بطاقة السعر على معروضاتها بعد 1/ 6/ 1434هـ، من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.

يشار إلى أن الوزارة أطلقت عدة حملات مماثلة في السابق، أثبتت فعاليتها في تنظيم السوق وحفظ حقوق المستهلك كحملة "حرّرته... فقيّدني" للتوعية بجريمة الشيكات بدون رصيد، وحملة إلغاء رسوم الخدمة في المطاعم، وحملة " نعتز بلغتنا" للفواتير باللغة العربية، وحملة إلزام المحلات برد البضاعة المعيبة.




الصندوق العقاري يبحث آليات جديدة لتوفير السكن للمواطنين

الرياض : واس
كشف مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد العبداني أن الصندوق يدرس وضع آلية جديدة للمساعدة في تأمين مساكن للمتقدمين للصندوق وفقا لمستوى الدخل مشيراً إلى أن الإشكالية التي تعترض الصندوق في الوقت الحالي تتمثل في وجود أعداد يمكن إقراضهم لكنهم غير قادرين على البناء بسبب شح الأراضي وغلائها.

وأوضح العبداني خلال مشاركته في ورشة "آلية عمل صندوق التنمية العقارية في ظل أنظمة الرهن العقاري وكيف يمكن أن يسهم الصندوق في حل مشاكل الإسكان" التي نظمتها غرفة الرياض التجارية والصناعية ممثلة في اللجنة العقارية اليوم بمقر الغرفة أن الصندوق أبرم اتفاقا مع وزارة الشئون البلدية والقروية يقضي أن يتم تسليم الأراضي فقط للذين يحصلون على القرض من الصندوق، مؤكدا أن ذلك سيسهم في ضمان عدم تصرف المواطنين في الأراضي التي تمنح لهم بالبيع.

وأبان أن الصندوق سعيا منه في حل مشكلة الإسكان استنبط العديد من البرامج التمويلية لمساعدة المواطنين وتمكينهم من تملك مساكنهم بطرق ميسرة ،لافتا النظر إلى أنهم على استعداد لتقلي المقترحات التي تساعد في تحقيق توجهات الدولة في حل قضية الإسكان من مختلف الجهات في القطاع العقاري. وقال "إن جهود الصندوق خلال المرحلة الماضية أسهمت في توفير نحو 1.4 مليون وحدة سكنية بقيمة بلغت 291 مليار ريال" مشيرا إلى مواصلة الصندوق لجهوده في هذا الجانب بفضل ما يجده من دعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده.

وأفاد مدير عام صندوق التنمية العقارية أن المرحلة الماضية شهدت إطلاق العديد من برامج التمويل كبرنامج شراء عقار بنظام الضامن وبرنامج التمويل الإضافي إضافة إلى عدد من البرامج تحت الدراسة، موضحا أن الأهداف الإستراتيجية لبرامج الإقراض الجديدة تهدف إلى ضمان حصول كل مواطن على المسكن اللائق والمناسب بغض النظر عن مستوي دخله وأيضا لمعالجة المشكلة الناجمة عن عدم كفاية قرض الصندوق لتوفير المسكن ولتوفير خيارات متعددة تراعي تفاوت الدخل بين شرائح المستفيدين من قروض الصندوق وكذلك لاستيعاب كامل المستفيدين ممن هم على قائمة انتظار القرض وزيادة المعروض من المساكن وخفض الأسعار.

ونوه رئيس اللجنة العقارية بمجلس الغرف السعودية حمد بن على الشويعر من جانبه , بالدور الذي قام به الصندوق في معالجة قضية الإسكان من خلال ما استحدثه من برامج تمويلية مبرزا دور الصندوق في ردم الفجوة الإسكانية من خلال الدعم المالي الكبير الذي قدمه خادم الحرمين الشريفين للصندوق لتعزيز قدراته والإطلاع بدوره في توفير المسكن للمواطنين.

ولفت الانتباه إلى أن صدور الأنظمة العقارية سيعمل على تبديل مخاوف الجهات الممولة مما يؤدي لتطوير القطاع العقاري ودخول شركات جديدة مما سيكون له الأثر الكبير في حل مشكلة الإسكان التي وصفها بأنها تحتاج إلى تضافر جميع جهود الجهات ذات العلاقة بالقطاع العقاري في القطاعين العام والخاص.

وقدم خلال ورشة العمل المهندس يوسف الزغيبي مساعد المدير العام للشئون الفنية بالصندوق عرضا تطرق فيه لبرامج الإقراض المقدمة من صندوق التنمية العقارية والأهداف الإستراتيجية التي يسعى الصندوق إلى تحقيقها من خلال هذه البرامج لحل مشكلة الإسكان وهي "برامج الضامن والتمويل الإضافي وأرض وقرض وهي برامج سارية" وبرنامج القرض المعجل الذي هو في طور الموافقة إضافة إلى برنامجي "ضمان القروض وضمان المطورين" اللذان يخضعان للدراسة حاليا.




إيران تمنع دبلوماسياً سعودياً من مغادرة أراضيها

 
أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في إيران، علاء الدين بروجردي، أن السلطات الإيرانية منعت دبلوماسياً سعودياً، من مغادرة البلاد، بسبب اتهامات وجهت له بقتل مواطن إيراني دهساً.
وقال بروجردي اليوم الأحد إنه تم منع الدبلوماسي السعودي من مغادرة البلاد حتى إقرار حقوق المواطن الإيراني ، متهما الدبلوماسي بأنه كان يقود سيارته “تحت تأثير الخمر”، وفقاً لـ وكالة “فارس للأنباء”.
الجدير بالذكر أن وزارة الخارجية السعودية كانت قد نفت أن يكون الدبلوماسي السعودي يقود سيارته وهو في حالة سكر، مؤكدة أن الحادث كان عرضياً ونتج عنه وفاة الإيراني وإصابة الدبلوماسي.
وفيما يتعلق بحادثة المعتمرين الإيرانيين في المملكة، قال بروجردي إن بلاده سترسل لجنة تقصي لحقائق إلى المملكة لمتابعة الموضوع. 





وافق على الاستقبال المجاني في التجوال ووضع الضوابط الأمنية والتقنية
"الشورى" يطالب بتوفير عمل لمستفيدي حافز قبل انتهاء مدة الإعانة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة عشرة التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على سماح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لشركات الاتصالات، بتقديم الخدمة المجانية لاستقبال المكالمات أثناء التجوال الدولي ووضع الضوابط الأمنية والتقنية المنظمة لحسن استخدام هذه الخدمة.

كما وافق على أن يعمل صندوق تنمية الموارد البشرية لتطوير آلياته في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) لتحقيق التحاق المستفيد من هذا البرنامج بعمل قبل انتهاء مدة الإعانة.

وأبان معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح عقب الجلسة، أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن آراء الأعضاء وملحوظاتهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون، وأكد المجلس أهمية تطبيق الجهات الحكومية الدليل الإرشادي لسياسات وإجراءات أمن المعلومات المعد من قبل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 194 وتاريخ 10/ 6/ 1428هـ مع توفير الدعم الفني والبشري لذلك.

ولفت معاليه النظر إلى أن التوصية الخاصة بخدمة التجوال الدولي كان قد تقدم بها أحد أعضاء المجلس، وتبنتها اللجنة ضمن توصياتها كتوصية جديدة حيث تم طرحها للنقاش واستمع المجلس إلى عدد من المداخلات بشأن التوصية فقد أكد عدد من الأعضاء أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لم تمنع مجانية التجوال إلا لوجود أسباب ومبررات من المهم أن تقوم اللجنة باستيضاحها من الهيئة، في حين دعا أحد الأعضاء للتساؤل عن العرض المجاني الذي تقدمه شركات الاتصالات الخاص بهذه الخدمة وأسبابه مشيراً إلى أن ما تخسره الشركات جراء مجانية الخدمة يتم تعويضه من تكاليف المكالمات الداخلية المرتفعة أصلاً وأضاف أن هناك العديد من شرائح الاتصال توجد بصفة دائمة خارج المملكة مما يضر بالاقتصاد الوطني.

من جانبه طلب أحد الأعضاء بتأجيل البت في التوصية لحين التقرير القادم للهيئة بعد أن تستطلع اللجنة رأي الهيئة، لكن أحد الأعضاء أكد أن لدى الهيئة توجهاً لإعادة العمل بمجانية استقبال المكالمات خلال التجوال الدولي وفق ضوابط جديدة بالاتفاق مع شركات الاتصالات وقال: "إن التوصية ستعزز من موقف الهيئة وتمنحها الغطاء النظامي لذلك".

وبعد الاستماع إلى عدة آراء بشأن التوصية، وافق المجلس بالأغلبية على التوصية.

واستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للعام المالي 1432/ 1433هـ، وقد وافق المجلس على التأكيد على ما جاء في الفقرة أولاً من قراره رقم 88/ 61 في 28/ 12/ 1428هـ والمتضمن "تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على عموم العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الذين لا يخضعون لنظام التقاعد المدني "، كما وافق على إلزام الجهات الحكومية بطلب شهادة تسديد التأمينات الاجتماعية.

كما استمع المجلس لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1431/ 1432 هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي وطالب المجلس بالأغلبية صندوق تنمية الموارد البشرية أن يضمن تقاريره القادمة خطة واضحة توضح الأهداف والإجراءات والاحتياجات البشرية والمدة الزمنية للتنفيذ، ووافق على أن يقوم الصندوق بترشيد نفقات برامجه التدريبية وتكاليف البحوث والدراسات وأن يضمن في تقاريره القادمة بيانات تفصيلية عن تكاليف البرامج والجهات المنفذة لها.

كما وافق على أن يعمل صندوق تنمية الموارد البشرية على تطوير آلياته في البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن عمل (حافز) لتحقيق التحاق المستفيد من هذا البرنامج بعمل قبل انتهاء مدة الإعانة.

ووافق المجلس بعد أن استمع إلى عدد من المداخلات على مشروع اتفاقية مقر بين حكومة المملكة ومنظمة التعاون الإسلامي بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبد الله العسكر.

ويتكون مشروع الاتفاقية من خمسة فصول وسبع عشرة مادة تؤكد على مكانة المملكة العربية السعودية التي تتمتع بها على المستويين الإسلامي والدولي كما تعبر عن دعمها لهذه المنظمة وأعمالها.

إثر ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

وأكدت اللجنة في توصياتها على التقرير المقدم للمجلس أهمية أن تقوم الوزارة بتقويم كفاية كفاءة الحدائق والساحات العامة وتحسينها، وشددت على الإسراع في إلزام تطبيق العزل الحراري في المباني في مختلف مناطق المملكة وجعل ذلك من متطلبات رخصة البناء.

وقد أبدى أحد الأعضاء ملحوظة على إحدى توصيات اللجنة التي نصت على اقتراح نظام عادل وشفاف لتوزيع الأراضي الحكومية، حيث تساءل عن المقصود بكلمة "عادل"، مطالباً اللجنة بتحديد اشتراطات تخضع لعدد أفراد الأسرة وأعمارهم والحالة المادية لرب الأسرة.

فيما دعت إحدى العضوات إلى الحد من منح تراخيص البناء للمباني الزجاجية لأن انتشارها يزيد من الحرارة داخل المباني مما يسهم في زيادة استهلاك الطاقة، وطالبت بتوعية المستهلك بمواد العزل الحراري وكيفية اختياره وليس فقط الإلزام بتطبيقه، لكن أحد الأعضاء رأى بأن تنص توصية اللجنة على رفع كفاءة العاملين في الأمانات والبلديات وقدراتهم لضمان تطبيق العزل الحراري بشكل أكثر فاعلية، وليس النص على تطبيقه لأن هذا الأمر يتم تطبيقه حالياً.

وقال أحد الأعضاء: "إن من المهم أن يتم إطلاع المجلس على تقارير الأداء السنوي لأمانات المناطق والبلديات التابعة لها باعتبارها الجهة التي تقدم الكثير من الخدمات المباشرة للمواطنين"، واقترح أن يضم تقرير الوزارة القادم ثلاثة أقسام تتضمن تقريراً عن أداء الوزارة ذاتها، وعن أمانات المناطق، وعن المجالس البلدية، كما أكد على أهمية أن تقوم الوزارة عبر الأمانات والبلديات بمتابعة الأسواق العشوائية أمام المساجد وفي الطرق العامة وأن يتم التنسيق مع الجهات المسؤولة الأخرى للحد من هذه الظاهرة نظراً للمخاطر الصحية التي قد تحويها المنتجات التي يتم بيعها على الطرق.

واقترح عضو آخر أن تقوم الوزارة بدراسة إنشاء ضواحي للمدن الكبرى في المملكة تكون امتداداً حضرياً لها، وتخفف من الضغط على البنية التحتية والازدحام المروري والسكاني والتلوث البيئي في المدن الكبرى.

وتساءل أحد الأعضاء عن الصعوبة التي تواجهها الوزارة وأوردته في تقريرها بشأن تعثر عدد من المشروعات حيث أرجعت ذلك لضعف كفاءة تصنيف المقاولين، وقال: "كيف للوزارة أن تشير إلى هذا الأمر كصعوبة تواجهها وهي من يقوم بتصنيف المقاولين".

فيما طالب آخر بسرعة إنجاز أنظمة تجزئة الأراضي مما سيؤدي إلى تقليص المساحة وخفض تكلفة البناء، ولاحظ عضو آخر أن التقرير لم يتضمن برامج الوزارة في المناطق القروية والريفية وخطط الوزارة المستقبلية فيها، لافتاً النظر إلى ضرورة أن يتم تحديث نظام البلديات والقرى الصادر منذ أكثر من ثلاثين عاماً ليوافق التطورات الاقتصادية والسكانية الكبيرة.

وأشار أحد الأعضاء إلى ضرورة حفز أداء المجالس البلدية وإشراكها في التنمية بشكل فعلي، فيما قال عضو آخر إن صلاحيات المجالس البلدية لا تزال محدودة وفرص عملها ضيقة، وطالب الوزارة بمنحها مزيداً من الصلاحيات والثقة، وأضاف " إن نجاح بعض أعضاء المجالس البلدية يأتي بسبب علاقاته الشخصية وحضوره في أمانة المنطقة والبلدية التي يعمل في نطاقها فقط ".

وطالب أحد الأعضاء بربط بلديات المحافظات ذات الفئة (أ) بوزارة الشؤون البلدية والقروية مباشرة لتخفيف العبء على أمانات المناطق ولرفع كفاءة البلديات الفرعية، كما طالب بسرعة توفير الأراضي للجهات الخدمية.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه المداخلات في جلسة مقبلة.




فقيه: "العمل" ستُسهل للمخالفين تعديل أوضاعهم.. والتصحيح سيتيح للسعوديين العمل لحسابهم الخاص

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن المهلة التي منحها خادم الحرمين الشريفين لتصحيح أوضاع العمالة ستساعد السوق على زيادة نسب التوطين وستفتح المجال أمام السعوديين للدخول في نشاطات تجارية لحسابهم الخاص، واعدا بتسهيل الاجراءات امام المخالفين لتصحيح أوضاعهم.

وعزا فقيه ارتفاع معدلات التوطين مع هذه المهلة إلى أن المنشآت في النطاقين الأحمر والأصفر ستلجأ لرفع نسب التوطين لديها تفاديا للعقوبات، فيما ستدفع المهلة منشآت النطاقين الأخضر والممتاز التي ستستقبل عمالة جديدة لرفع نسب التوطين لديها من خلال توظيف عدد أكبر من السعوديين لتفادي النزول للنطاقات غير الآمنة.

وشدد على أن متابعة المخالفين وتطبيق العقوبات سيساعدان في فتح فرص عمل للسعوديين للعمل لحسابهم الخاص في النشاطات التجارية بعد القضاء على المنافسة غير النظاميه لهم في السوق.

وعدّ وزير العمل المهلة فرصة مواتية للجادين لتصحيح أوضاعهم، قائلاً: "لا مبرر لبقاء عامل يعمل مع صاحب عمل آخر أو لحسابه الخاص في مخالفة صريحة لنظام العمل أو بقاء عامل دون تجديد أوراقه الرسمية بما يتفق مع الأنظمة المرعية في المملكة.

وأوضح أن فترة التصحيح ستكون ذات فوائد كبيرة، لناحية تمكن المنشآت في النطاقين الأخضر والممتاز من الاحتفاظ بعمالتها وأيضا الاستفادة من العمالة المتوفرة في السوق لدى المنشآت غير القادرة على تصحيح أوضاعها موفرة بذلك تكاليف الاستقدام من الخارج مع توفر خبرات في السوق، ما سيكون له أثر فعال في تصحيح سوق العمل من خلال تقليص الاستقدام وتعديل أوضاع العمالة في الداخل.

وقال إن الإجراءات التفتيشية التي تقوم بها وزارة العمل واضحة وتستهدف مخالفات معروفة ويعلم بها المخالفون، وليسوا في حاجة إلى تعريفهم بتلك المخالفات من جديد، مهيبا بأصحاب العمل والعمال الاستفادة من المهلة التي وجه بها خادم الحرمين والمبادرة بتصحيح أوضاعهم، ومؤكداً أن الوزارة ستسهل تصحيح الأوضاع.





لا صحة لإنشاء مشروع "تلفريك" لنقل الحجاج في مكة المكرمة

نفت شركة ضيافة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني صحة ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً بخصوص إنشاء مشروع "تلفريك" لنقل الحجاج بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، يبدأ من جبل زبير مروراً بجبل النور والمشاعر المقدسة.

وأوضحت الشركة أنه لم يتم عمل أي دراسات أو بحوث حول مشروع "تلفريك" نقل للحجاج بين مكة والمشاعر المقدسة، بحسب صحيفة "المدينة".

ولفتت الشركة إلى أن الدكتور إبراهيم الصيني الذي نقل عنه التصريح حول إنشاء المشروع، يشغل منصب مستشار غير متفرغ للشركة، وليس مديراً تنفيذياً كما وصفته وسائل الإعلام مؤخراً.

يذكر أن صحيفة محلية كانت قد نقلت مؤخراً على لسان الدكتور الصيني، وصفته أنه المدير التنفيذي للشركة، أن شركته تقوم بالتعاون مع معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة بدراسة مشروع لإنشاء خط "تلفريك" لنقل الحجاج والزوار والسياح بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج وعلى مدار العام.




عضو "شورى" يطالب بتخصيص مخيمات حجاج الداخل بمشعر منى للسعوديين فقط

طالب عضو بمجلس الشورى بتخصيص مخيمات حجاج الداخل في مشعر منى للسعوديين فقط، مرتئياً أن يدخل الحجاج المقيمون في المملكة في نسب دولهم.

جاء ذلك خلال مناقشة المجلس اليوم التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1432-1433هـ، حيث دعت لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة إلى الإسراع بوضع خطة إستراتيجية شاملة للعمل في قضايا الحج والعمرة للخمسة وعشرين عاماً القادمة، موصية وزارة الحج بإنهاء تسليم مواقع المخيمات للمؤسسات والشركات المقدمة للخدمة بما لا يقل عن شهرين قبل بداية شهر ذي الحجة.

فيما تساءل أحد الأعضاء عن تكرار الأخطاء التنظيمية في كل موسم حج رغم أن الخبرة في التنظيم يفترض بها أن تكون أفضل من دول تحتضن فعاليات رياضية دورية ولا تحدث لديها المشاكل التي تتكرر لدينا كل عام، لتضيف إحدى العضوات أن ضيق المساحة في مشعر منى يحتاج إلى حل، مقترحة أن يمنع دخول السيارات التي تحمل أقل من 50 راكباً إلى حين إيجاد حل جذري لهذه المشكلة.

من جانبها، استغربت عضوة أخرى تزايد المتخلفين عن السفر بعد الحج مطالبة بالتحقق من فعالية وكفاءة "المسار الإلكتروني" والبحث عن الثغرة التي ينفذ من خلالها المتخلفون.

وعقب الاستماع إلى عدد من مداخلات الأعضاء منح المجلس اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملاحظات في جلسة مقبلة.




"العمل": سنبدأ في تصحيح أوضاع العمالة المخالفة بناء على التوجيه الملكي

أكدت وزارة العمل أنها ستعمل بالتعاون مع وزارة الداخلية على تصحيح أوضاع العمالة المخالفة، فور استلامها توجيه خادم الحرمين الشرفين، المتضمن منح فرصة لمخالفي نظام العمل والإقامة في المملكة لتصحيح أوضاعهم في ثلاثة أشهر، مؤكدة أن من لم يصحح أوضاعه خلال هذه الفترة سيطبق بحقه النظام.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل حطاب العنزي إن دور الوزارة هو تنفيذ القرار في الفترة المحددة لذلك، بحسب صحيفة "عكاظ".




نائب وزير "التربية": سنحاسب كل من يملك شهادة وهمية ولم يفصح عنها في سيرته الذاتية

أكد نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين حمد آل الشيخ أن الوزارة ستحاسب كل من يملك شهادة وهمية لم يفصح عنها في سيرته الذاتية، واصفا من يخفي شهادته الوهمية بالمدلّس.

وقال إنه متى ما رصدت وزارة التربية والتعليم حالات وجود شهادات وهمية لدى مسؤوليها وموظفيها فإنها ستتخذ الإجراءات النظامية وستحال هذه المخالفات إلى التحقيق، متابعاً وفقا لصحيفة "الحياة": "كل من يضع في سيرته الذاتية أن لديه شهادة غير معترف بها فلا مشكلة في ذلك، لكن إذا لم يكتب أن شهادته لم تتم معادلتها فهذا يعتبر مدلّساً".

وأضاف أنه حتى إن كان حاصلاً على مركز قيادي في الوزارة فسيتم التعامل معه وفقاً للنظام، مبينا: "إذا كانت الشهادات صادرة عن جامعة محلية فهي معترف بها، أما إذا كانت صادرة عن جامعة خارجية فيجب أن تتم معادلتها من وزارة التعليم العالي لتصبح معترفاً بها".

وفيما يخص تولي بعض منسوبي الوزارة مناصب قيادية ممن لديهم شهادات وهمية، أوضح أن من تم تعيينه على منصب قيادي ليس بالضرورة أن يكون توليه بناء على شهادته، منوها إلى أنه من الممكن أن الشهادة لم تكن متطلباً لتعيينه أو لتكليفه بما يعمل عليه.




فقدان عدد كبير من أختام رسمية تخص إدارات وزارة التربية والتعليم

أعلنت إدارات تابعة لوزارة التربية والتعليم عن فقدانها أختاماً رسمية خلال العام الدراسي الحالي، مما اضطرها لإبلاغ الإدارات التعليمية بمناطق المملكة المختلفة بعدم اعتماد هذه الأختام مستقبلاً، وذلك لمنع استخدامها واستغلالها سلباً.

هذا وشملت الجهات التي فقدت أختاماً رسمية، وفقاً لـ"الوطن"، إدارات مدارس ومكاتب إدارات تعليمية وأختام خاصة بمسؤولين بإدارات التعليم المختلفة.

وقامت هذه الجهات فوراً بتحرير بلاغ بالفقدان، ومن ثم التعميم به على جميع الجهات المعنية بكافة مناطق المملكة بعدم اعتماد هذه الأختام، مع وضع صورة من الختم المفقود على التعميم.





رئيس الهيئة : المتجمهرون منفلتون ومشاغبون ويعوِّقون تنمية البلاد
 
أكد الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن الهيئة لن تتراجع خطوة واحدة نحو تنفيذ مهامها كجهاز حكومي يؤدي أعماله وفق السياسة العامة للبلاد المرتكزة على الاعتدال والوسطية مع التمسك بالثوابت الشرعية.

وبحسب الزميلة صحيفة الاقتصادية قلل مسؤول رفيع في "الهيئة" من خطوة أولئك الأفراد، موضحاً أن مجموعة "متشددين" يقودهم أربعة "مشاغبين" رفضوا مقابلة أي مسؤول في الرئاسة على الرغم من دعوتهم إلى ذلك مكتفين بالتجول في أروقة مبنى الرئاسة والتقاط صور لهم في الداخل ومن أمام الباب الرئيس للمبنى وبثها عبر موقع التدوين القصير "تويتر".

واعتبر المسؤول الرفيع أن المتشددين يريدون أن تتخذ الهيئة مواقف أكثر تشددا مع مهرجان التراث والثقافة وعمل المرأة في المحال التجارية المخصصة للنساء.

وبالعودة إلى الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال إن الرئاسة دأبت على عدم الالتفات لكل شخص يرنو إلى إعاقة القرارات الحكومية الهادفة إلى تنمية الإنسان السعودي اقتصادياً وثقافياً، لافتاً إلى أن فئة المتشددين يريدون أن تبقى الرئاسة جهازاً بعيداً عن المرونة وأن يظل "الانفلات" سمة مسؤولي الرئاسة وأعضائها.وحول ما إذا كانت الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تنوي مقاضاة المسيئين لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي قال آل الشيخ "لكل حادث حديث".

وبين الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أنه التقى مطلع الأسبوع الجاري في مكتبه بالرياض مجموعة من الأشخاص حاولت إثنائه عن المشاركة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لكنه أكد لهم أن الرئاسة كجهاز حكومي تشرف بالعمل في مهرجان وطني بالغ الأهمية وأنه ومن أجل ذلك زادت الهيئة من أفرادها العاملين في المهرجان هذا العام إلى 150 عضواً يتواجدون على مدار الساعة في "الجنادرية".

وأفاد الدكتور آل الشيخ بأن هناك أشخاصا حاولوا ثني الرئاسة عن المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب "لكننا أفهمناهم بلطف أن المعرض يمثل واجهة حضارية مشرقة للسعودية ولن نحيد عن المساهمة في إبراز ذلك الوجه المشرق".

مؤكدا لهم أن الهيئة لا تنكر إلا المنكرات الظاهرة وأن السرائر لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى.

وأثنى الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على القرارات الخاصة بخلق فرص عمل للمرأة السعودية، جازماً بأن تحركات الحكومة في هذا الإطار هي محل تقدير رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كونها تضع المرأة في طريق الاستقلال المالي وتحافظ على كينونتها كعضو فاعل في المجتمع وفق ما يتفق مع تعاليم الدين الحنيف وعادات المجتمع الأصيلة.





3 لجان لاستقبال الطلبات والتظلمات
80 % من المدارس الأهلية تطلب زيادة الرسوم

محمد سعيد الزهراني (الطائف)

تنتهي بعد غد الأربعاء فترة استقبال طلبات المدارس الأهلية الراغبة في رفع الرسوم الدراسية للعام الدراسي المقبل.
وعلمت «عكاظ» من مصادرها أن 80 % من المدارس الأهلية طلبت رفع رسومها الدراسية للعام المقبل، مبررة ذلك بزيادة الرسوم التشغيلية للمدرسة ورفع الرواتب.
وقالت المصادر إن عددا من المدارس وخاصة الصغيرة والتي لا تملك مدارس ثانوية هددت بالخروج من السوق في حال عدم الموافقة على زيادة الرسوم الدراسية. 
وأشـارت المصــادر إلى وجـــود مـــــدارس تتجــــاوز رواتب معلميها الـ 5600 ريال من قبل صدور القرار وهي التي لم تطلب زيادة الرسوم، حيث إن رسومها محددة من ذي قبل ولم يؤثر فيها صدور القرار، مؤكدة وجود مدارس تتجاوز الرسوم الدراسية فيها الـ 100 ألف ريال.
يأتي ذلك بعد حزمة قرارات شملت تلك المدارس ومن أبرزها زيادة رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية إلى 5600 ريال شهريا شاملة بدل النقل، وما شهدته الفترة اللاحقة من فوضى في زيادة الرسوم وصلت إلى 70 % دون أي ضوابط أو معايير.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد شكلت بعد الاجتماع الأول للجنة الرئيسة لمراجعة الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية عددا من اللجان التحضيرية والفرعية في الوزارة وإدارات التربية والتعليم وحددت مهامها، وآليات عملها .. حيث تقوم اللجنة الفرعية في إدارة التربية والتعليم بمراجعة الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية واستقبال الطلبات ومراجعتها وتدقيقها وحفظها ومن ثم رفعها للإدارة العامة للتعليم الأهلي بعد 3 أيام من تاريخ استقبالها وإيقاف أي زيادة للرسوم في المدارس الأهلية ما لم يصدر قرار اللجنة الرئيسة باعتمادها، وتتولى اللجنة الفرعية دراسة التظلم الذي قد يرد من قبل أولياء أمور الطلاب والطالبات والبت فيها.
أما اللجنة التحضيرية فتقوم باستقبال الطلبات الواردة من إدارات التربية والتعليم ومراجعتها وتدقيقها وإبداء الرأي بشأنها بشكل مشترك بين القطاعين وفقا للمعايير الموضوعة، وعرضها على اللجنة الرئيسة خلال اجتماعاتها الدورية لإقرارها وإبلاغ إدارات التربية والتعليم والمدارس بقرارات اللجنة حيال الطلبات الواردة بعد اعتمادها من رئيس اللجنة الرئيسة، ودراسة طلبات التظلم الواردة من اللجان الفرعية بإدارات التربية والتعليم وإبداء المرئيات بشأنها قبل عرضها على اللجنة الرئيسية.




«العمل» تضع تشريعات وضوابط لتوطين وظائف منشآت الاستثمار الأجنبي
.. وخطة لتحقيق 75% وفق اتفاقية التجارة العالمية بشرط نقل الخبرة

بسام بادويلان - جدة
الأ
حد 07/04/2013

تضع وزارة العمل حاليًا التشريعات والضوابط، لتنفيذ خطة واضحة، لتوطين الوظائف في المنشآت الأجنبية «المنشآت المستثمرة بنظام الاستثمار الأجنبي»، والتي تعمل في السوق السعودية بنسبة 75% حسب الاتفاقية الموقعة لانضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية.
وأوضح مصدر مسؤول أن التنسيق جارٍ بين وزارة العمل والهيئة العامة للاستثمار بشأن وضع خطة لتوطين نسبة 75% في المنشآت الأجنبية، حيث تتضمن الخطة تحديد الوقت المناسب لتطبيق الاتفاقية بخصوص توطين الوظائف مع النظر في إلزامها بنقل الخبرة والمعرفة في الوظائف النوعية إلى الكوادر الوطنية.
من جهته يقول رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية بجدة الدكتور سمير محمد حسين: نريد من الشركات الأجنبية ذات الاستثمار الأجنبي أن تنفذ اتفاقية منظمة التجارة الدولية والتي تتضمن في مضمونها توطين نسبة 75% من السعوديين لديها منذ أن تبدأ بمزاولة نشاطها، وتحقق هذه النسبة بشكل تدريجي على أن تحدد الزمن الذي ستكمل النسبة المقررة لها، وبشرط أن تقوم بنقل الخبرات والتقنية والمعرفة النوعية، فعندما نفكر في الاستثمار فيجب أن نفكر بالبشر.
وأضاف: إذا تم عمل مقارنة عدد عمالة المنشآت التي تعمل معها في السوق وبين عدد العمالة السعودية التي تعمل لدى المستثمر السعودي عندما يستثمر في الخارج بنظام الاستثمار الأجنبي، فإن تلك النسبة لا تكاد أن تذكر ولا يمكن مقارنتها، وبالتالي فهي لم تحقق مبدأ العدالة بين الاستثمار الأجنبي في الدولتين.
وأكد حسين على ضرورة إيجاد تشريع لنقل المعرفة والخبرة والتقنية من خلال الخبرات التي تعمل في الشركات الأجنبية برواتب مرتفعة تصل إلى 150 ألف ريال في بعض الأحيان، بحيث يشترط هذه الفئة من الخبرات بنقل خبرتها إلى 20 عاملًا سنويًا من خلال تدريبه، لافتًا إلى أن هناك شركات تقوم بالتضليل في قضية التوطين، إذ تقوم بتدريب ونقل الخبرات في المهن البسيطة التي لا تضيف إلى التوطين نقل المعرفة والخبرة، لافتًا على أهمية إضافة الخبرة والمعرفة إلى الوظائف والمهن التي تتطلب مهارات وخبرات عالية، كتلك المهن والوظائف التي تقع في الإدارة العليا والوسطى.
وأشار د. سمير إلى أن معظم الدراسات العلمية التي تقوم بعمل جدوى على شركات عالمية، لا تضع نقل المعرفة والخبرة ضمن جدواها من الدراسة، وخاصة في شركات الاستثمار الأجنبي، مطالبًا أن تجهز تلك الشركات نسبة التوطين المقررة والمحددة بنسبة 75% قبل بدء الشركة ممارسة نشاطها في السوق السعودي.
وأضاف: يجب أن توضح وتفصح تلك المنشآت عن أمور مهمة، وتجيب على بعض التساؤلات، أبرزها: من هم الذين لديهم الكفاءة والمعرفة؟ وكم يتقاضون من الرواتب؟، مجيبًا في الوقت ذاته أن هذا ما سيكشفه نظام الأجور. 
وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي والمستشار، طلعت حافظ: عندما خاضت المملكة مفاوضات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية عام 1992 ، واستمرت في مفاوضات طويلة وشاقة على مدى 10 سنوات، وكان أبرزها اتفاقيات إنسانية ومتعددة الأطراف أن تحصل المملكة على أكبر قدر ممكن من المكاسب لهذا الاهتمام وتقلل من التكاليف، ولعل أبرز المكاسب لتلك الاتفاقية للحصول عليها هو رفع نسب التوطين في الشركات التي تأتي للمملكة للاستثمار، واتفقت على أن لا تقل نسبة التوطين سواء الأجنبية أو الوكالات 75% من إجمالي قوة العمل في الشركة، كما تم الاتفاق على أن لا تقل إجمالي نسبة دخول السعوديين العاملين عن 50% من إجمالي العاملين، بمعنى آخر لا يجور أن يتجاوز دخول العاملين التساوي بالسعوديين، ويجب أن يكون العدل أن تتساوى بنسبة 50%، وعلى تلك الشركات أن تلتزم بتدريبهم وتأهيلهم ونقل المعرفة التي لها علاقة بالمشروع الذي تقوم الشركة الأجنبية بتنفيذه، فكل هذه الأمور مجتمعة طالبت بها المملكة، وظفرت بها.
وأضاف: إن هذه الاتفاقية أو المطلب هو بغرض إزالة التشوهات التي مازال يعاني منها السوق منذ فترة من الزمن، وتكمن في خلل واضح وهو تجاوز العمالة الأجنبية عن السعودية في السوق، وخاصة التي تعمل في القطاع الخاص، مشيرًا في الوقت ذاته إلى نقطة جدلية وهي الوقت الذي يجب أن تلتزم فيه المنشأة الأجنبية بنسبة السعودة، ويفترض من الاتفاق أن يتم ذلك مع بدء المشروع التجاري، ولكن يجب أن يكون لدينا شيء من التعقل، فهناك صعوبة في توفير السعوديين من اليوم الأول لبدء المشروع، وخاصة في نوع المهن، وهو قد لا يصل عليها السعودي أو التي لا تجد فيها سعودي مؤهل من اليوم الأول، وبالتالي، فإن الوقت يجب أن يكون كافيًا لتأهيل السعوديين للعمل. 
بينما يرى من وجهة نظر مخالفة استشاري الموارد البشرية الدكتور محمود عبدالمقصود خان إن نسبة التوطين المحددة حسب اتفاقية منظمة التجارة الدولية بنسبة 75% مرتفعة، مؤكدًا على ضرورة مراعاة متطلبات الوظائف في الشركات الأجنبية نسبة السعوديين الذين يعملون فيها عند التوطين، والنظر إلى الكفاءات، مقترحًا أن يتم مراعاة النسب ووضعها حسب نشاط كل منشأة، بمعنى أن تتم عملية التوطين في المنشآت وفقا لنشاط المنشأة ومدى توفر الكوادر الوطنية للعمل فيها.





تفاصيل مخالفات نظام الإقامة والعقوبات المقررة


حددت لائحة العقوبات على مخالفي نظام الإقامة في السعودية، عقوبة المقيم الذي يعمل عند غير صاحب العمل أو يعمل لحسابه الخاص، يإنهاء وضع إقامته وترحيله إلى بلاده، فيما يعاقب العامل الهارب بإيقافه حتى إنهاء إجراءات ترحيله إلى بلـده.

في حين حددت اللائحة المنشورة على موقع المديرية العامة للجوازات، عقوبة المتاجرة ببيع تأشيرات الدخول بغرامة 10 آلاف ريال إذا كان المخالف من الوافدين أو بالسجن لمدة ثلاثة شهور أو بهما معاً مع إنهاء وضعه وإبعاده عن المملكة.

أما إذا كان المخالف سعودي يغرم في المرة الأولى عشرة آلاف ريال، وفي المرة الثانية يغرم خمسة عشر ألف ريال مع السجن لمدة شهر، وفي المرة الثالثة يغرم خمسة عشر ألف ريال مع السجن لمدة ثلاثة أشهر، ويراعى حجم المخالفة ونوعيتها عند تطبيق العقوبة.

وفيمايلي تفاصيل مخالفات نظام الإقامة والعقوبات المقررة:

المخالفة 1

عدم المراجعة لتجديد رخصة الإقامة قبل ثلاثة أيام من انتهائها دون عذر شرعي.

العقوبة:

1- إذا كان طالب التجديد يعمل لدى أفراد أو شركات أو مؤسسات أهلية ولا يوجد عذر شرعي لتأخره عن التجديد؛ يكلف بدفع رسم الإقامة مضاعفاً، وفي المرة الثانية يضاعف عليه الجزاء.

2-إذا كان طالب التجديد يعمل لدى جهة حكومية فالجهة المختصة هي المكلفة بتقديم رخص الإقامة وتجديدها لمنسوبيها الوافدين خلال شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء رخصة الإقامة، وفي حالة التأخير عن ذلك يكتب للجهة الحكومية لمساءلة الموظف المختص المسؤول عن التأخير، وفقاً لأنظمة العمل لدى هذه الجهات، بما يقرر تأديبه ومساءلته عن مثل هذه المخالفات.

المخالفة 2

وافد مقيم في المملكة لم يقدم متى ما طلب منه ما يثبت حمله لرخصة إقامته، وجميع ما قد يسأل عنه من بيانات خلال مدة إقامته في المملكة، (إذا لم يقدم عذراً مقنعاً للجهة المختصة).

العقوبة:

1-يغرم ألف ريال في المرة الأولى.

2- يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.

3-يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.

المخالفة 3

عدم المراجعة لإلغاء أو تجديد التأشيرة ( خروج وعودة وخروج نهائي) قبل انتهاء مدة سريان التأشيرة.

العقوبة:

1-يغرم ألف ريال في المرة الأولى.

2-يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.

3-يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.

إذا رغب في تأشيرة جديدة تعطى له وفقاً للإجراءات المقررة نظاماً.

المخالفة 4

عدم الإبلاغ عن فقدان جواز السفر أو رخصة الإقامة خلال مدة لا تزيد عن 24 ساعة.

العقوبة:

1-يغرم ألف ريال في المرة الأولى.

2-يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.

3-يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.

المخالفة 5

مزاولة من يقيم بالتبعية العمل في البلاد كالزوجات أو الأبناء أو المحارم.

العقوبة:

1- يغرم ألف ريال في المرة الأولى.

2- يغرم ألفي ريال في المرة الثانية.

3-يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة، مع الرفع للمديرية للعرض عن المخالف لوزير الداخلية للتوجيه حيال إنهاء وضع المخالف وترحيله.

المخالفة 6

البقاء في البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.

العقوبة:

1- يطبق بحق الوافد المخالف العقوبة النظامية من سجن وغرامة وترحيل.

2- يتم تسوية وضعه للمغادرة بعد أخذ الرسوم المقررة نظاماً، ومنحه تأشيرة المغادرة وتعقب سفره.

3-إذا كان المخالف قادماً لزيارة مقيم يتم الرفع عنه للمديرية للعرض لوزير الداخلية عن المقيم الذي آواه بعد انتهاء صلاحية سريان التأشيرة الممنوحة له للتوجيه حيال إنهاء وضعه وترحيله عن المملكة.

المخالفة 7

تشغيل القادم بتأشيرة زيارة.

العقوبة:

1-إذا كانت تأشيرة الزيارة سارية المفعول يبعد الوافد عن المملكة.

2-إذا كانت تأشيرة الزيارة منتهية الصلاحية يبعد الوافد بعد تطبيق الإجراءات النظامية.

3-يعاقب من يقوم بتشغيل الوافد لغرض غير العمل بالغرامة المالية المنصوص عليها نظاماً، وإذا كان المشغل له من الوافدين المقيمين يتم الرفع عنه بعد تطبيق العقوبة المقررة في حقه للنظر في موضوع إنهاء وضعه وترحيله حسب التعليمات.

المخالفة 8

كل من يقوم بنفسه أو يساعد شخصاً آخر في الحصول على إقامة أو تأشيرة دخول أو خروج أو يقوم بتمكين نفسه أو شخص آخر من العمل على أساس التدليس أو الغش أو الرشوة أو التزوير.

العقوبة:

1-إذا كان المخالف من الوافدين يغرم عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة ثلاثة شهور أو بهما معاً مع إنهاء وضعه وإبعاده عن المملكة.

2-إذا كان المخالف سعودي الجنسية يغرم في المرة الأولى عشرة آلاف ريال، وفي المرة الثانية يغرم خمسة عشر ألف ريال مع السجن لمدة شهر، وفي المرة الثالثة يغرم خمسة عشر ألف ريال مع السجن لمدة ثلاثة أشهر، ويراعى حجم المخالفة ونوعيتها عند تطبيق العقوبة.

3-تسري هذه العقوبات على الفاعل الأصلي والشريك والمساهم.

4-يتم مصادرة المبالغ المدفوعة في جميع الأحوال.

5-تتعدد الغرامات بتعدد الأشخاص والمخالفات.

المخالفة 9

من يقوم بتقديم أوراق أو مستندات غير صحيحة أو يفيد بأقوال كاذبة لدى أي سلطة سعودية مختصة في الداخل أو الخارج بقصد الحصول لنفسه أو لشخص آخر على سمه الدخول أو الإقامة أو أية تأشيرة رسمية.

العقوبة:

انظر الفقرات ( 1– 2 – 3 – 4 – 5 ) من المخالفة رقم 8.

المخالفة 10

من يقوم بتزوير أو طمس أو تعديل أو تغيير في وثائق السفر الأجنبية أو تصريحات الإقامة أو ترويج مثل تلك الوثائق أو التصريحات.

العقوبة:

يطبق في حقه ما سبق الإشارة إليه في الفقرات (1– 2 – 3 – 4 – 5 ) من المخالفة رقم (8).

المخالفة 11

المتاجرة ببيع تأشيرات الدخول.

العقوبة:

يطبق في حقه ما سبق الإشارة إليه في الفقرات (1– 2 – 3 – 4 – 5 ) من المخالفة رقم 8.

المخالفة 12

تأخير مكاتب الخدمات المعاملات وتعطيل المراجعين، أو محاولة إنهاء الطلبات بطريقة غير نظامية، أو التعامل مع الوافد عن غير طريق صاحب العمل، أو مخالفتهم للأنظمة والتعليمات بتشغيل وافدين في المكاتب لديهم، أو قبولهم لطلبات غير موقعة من أصحاب العمل أو من قبل غير المفوضين بالتوقيع عنهم، أو غير مكتملة التواقيع والتصاديق المطلوبة عليها، أو تجاوز الأعمال المصرح بالتعقيب فيها، وعلى الأخص تعقيب طلبات استخراج جواز السفر السعودي أو طلبات الحصول على إقامة لمن قدم بتأشيرة دخول لغرض غير العمل مع عدم الإخلال بأي عقوبات منصوص عليها في الأنظمة، مثل: نظام مكافحة التزوير، ونظام مكافحة الرشوة، وأنظمة الجوازات والإقامة.

العقوبة:

يتخذ بحق أي مكتب خدمات مخالف ما يلي:

1-في المرة الأولى يوجه إنذار لمكتب الخدمات العامة بخطاب رسمي من مدير إدارة الجوازات التي يراجعها المعقب، إذا كانت المخالفة لا تستدعي أكثر من ذلك.

2-إذا تكررت المخالفة أو كانت كبيرة ترفع لوزارة التجارة بصفتها الجهة المختصة بإصدار التصاريح لمكاتب الخدمات العامة، مع اقتراح العقوبة المناسبة والمتمثلة في: الإيقاف لمدة ثلاثة شهور، أو ستة شهور، أو سنة، أو الشطب النهائي حسب تكرار المخالفة وحجمها.

المخالفة 13

عودة الوافد المبعد إلى المملكة بعد طرده منها.

العقوبة:

1- يعاقب بغرامة مالية مقدارها ألف ريال، إذا عاد إلى المملكة لأول مرة بعد إبعاده مع إعادة إبعاده عن البلاد.

2-يعاقب بغرامة مالية مقدارها ألفا ريال، وبالسجن لمدة خمسة شهور، إذا تكرر منه ارتكاب المخالفة مع إعادة إبعاده عن البلاد.

يلاحظ استحصال الغرامة من المبعد الذي يعود للبلاد فوراً، لكي لا يتعلل بصرف ما معه من نقود أثناء دورة المعاملة.

المخالفة 14

من يقوم بإيواء المتأخر عن المغادرة بعد الحج والعمرة أو التستر عليه أو تقديم أي مساعدة له تؤدي إلى بقائه في البلاد بصورة غير نظامية.

العقوبة:

1-إذا كان مرتكب المخالفة من الوافدين المقيمين يعاقب بغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال، أو بالسجن لمدة شهر، أو بهما معاً، مع إنهاء إقامته وترحيله عن المملكة.

2-إذا كان مرتكب المخالفة مواطناً يعاقب في المرة الأولى بغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال والسجن لمدة لا تقل عن أسبوعين، وفي المرة الثانية بغرامة مالية مقدارها عشرون ألف ريال والسجن شهراً، وفي المرة الثالثة بغرامة مالية مقدارها ثلاثون ألف ريال وبالسجن ثلاثة أشهر.

3-في جميع الأحوال تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

4-في حال تعذر استيفاء الغرامة يعاقب المواطن بالسجن لمدة لا تقل عن شهر، ولا تزيد عن ستة أشهر. التشهير بالمخالف بالصحف المحلية بذكر عقوبة التشهير بنص الحكم على ضوء تعليمات التشهير.

5- عند تأجير سكن للمتأخر عن المغادرة بعد الحج والعمرة والزيارة يتم تسجيل المخالفة على المؤجر، مع أخذ التعهد القوي عليه وحفظه بطريقة يسهل الرجوع إليه، وفي حال تكرار المخالفة تغلق الوحدة السكنية لمدة ستة شهور، وفي المرة الثانية يكون إغلاق الوحدة السكنية لمدة سنة، وفي المرة الثالثة يكون الغلق لمدة سنتين.

يراعي في عقوبة المرة الأولى فقط (للمواطنين) وضع المخالف الصحي وكبر سنه لإيقاف عقوبة السجن والتأكد من ذلك بموجب وثائق مصدقة.

المخالفة 15

قادم للحج أو العمرة أو زيارة المسجد النبوي الشريف يعمل لحسابه الخاص، أو لم يغادر البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة له.

العقوبة:

1-يعاقب بغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة شهر أو بهما معاً.

2-تصوير وثائق القادم للحج أو العمرة أو زيارة المسجد النبوي، وإرسالها لوزارة الخارجية لإشعار السفارة السعودية في بلده بعدم منحه تأشيرة للعمرة أو الزيارة قبل مضي سنة على الأقل من ترحيله.

3-يرحل على حسابه الخاص.

المخالفة 16

قادم للحج أو العمرة أو زيارة المسجد النبوي قام بالانتقال خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة أثناء صلاحية التأشيرة الممنوحة له أو بعد انتهائها.

العقوبة:

يعاقب بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة شهر أو بهما معاً، إذا خالف خط السير المحدد له مع الجهة المسؤولة عن استقباله ومغادرته.

يرحل على حسابه.

التأكد من دور المؤسسة المسؤولة عن دخوله البلاد في وقوع المخالفة قبل إصدار العقوبة.

المخالفة 17

نقل قادم للحج أو العمرة أو زيارة المسجد النبوي خارج نطاق خط السير المحدد له مع المؤسسة المسؤولة عن استقباله ومغادرته أثناء صلاحية مدة سريان التأشيرة.

العقوبة:

1-إذا كان الناقل من الوافدين المقيمين يعاقب بغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال أو بالسجن من شهر إلى ثلاثة أشهر أو بهما معاً، مع إنهاء وضعه وترحيله عن المملكة.

2-إذا كان الناقل مواطناً يعاقب في المرة الأولى بغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال أو بالسجن من شهر إلى ثلاثة شهور أو بهما معاً، وفي المرة الثانية يعاقب بغرامة مالية مقدارها عشرون ألف ريال وبالسجن من ثلاثة شهور إلى ستة شهور، وفي المرة الثالثة يعاقب بغرامة مالية مقدارها ثلاثون ألف ريال وبالسجن لمدة ستة شهور.

3-في جميع الأحوال تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

4-يجب التأكد من دور المؤسسة المسؤولة عن دخوله البلاد في وقوع المخالفة تمهيداً لمجازاتها في حال ثبوت مخالفتها.

المخالفة 18

نقل قادم للحج أو العمرة أو زيارة المسجد النبوي الشريف خارج نطاق خط السير المحدد له مع المؤسسة المسؤولة عن استقباله ونقله بعد انتهاء مدة صلاحية التأشيرة.

العقوبة:

انظر الفقرات ( 1، 2 ، 3 ،4 ) من المخالفة رقم 17.

التشهير بالمخالف بذكر عقوبة التشهير بنص الحكم على ضوء تعليمات التشهير.

المخالفة 19

تشغيل متأخر عن المغادرة قادم بتأشيرة لغرض غير العمل.

العقوبة:

1-إذا كان مرتكب المخالفة من الوافدين المقيمين يعاقب بغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة شهر أو بهما معاً، مع إنهاء وضع إقامته وترحيله عن المملكة.

2-إذا كان مرتكب المخالفة مواطناً يعاقب في المرة الأولى بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال، وفي المرة الثانية بغرامة مقدارها عشرون ألف ريال أو السجن لمدة شهر أو بهما معاً، وفي المرة الثالثة بغرامة مقدارها ثلاثون ألف ريال وبالسجن لمدة ثلاثة أشهر.

3-في جميع الأحوال تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

4-يرحل الوافد المتأخر عن المغادرة على حساب من وجد يعمل لديه.

5-الحرمان من الاستقدام لغرض العمل في المرة الأولى لمدة سنة، وفي المرة الثانية لمدة سنتين، وفي المرة الثالثة لمدة ثلاث سنوات.

6-في حال تعذر استيفاء الغرامة من المواطن يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة شهور.

7-التشهير بمن يقوم بتشغيل الوافد المتأخر عن المغادرة بذكر عقوبة التشهير بنص الحكم على ضوء تعليمات التشهير.

8-التأكد من دور المؤسسة المسؤولة عن دخول الوافد المتأخر عن المغادرة البلاد وعمله بطريقة غير مشروعة قبل إصدار أي عقوبة.

المخالفة 20

عدم قيام صاحب العمل بالإبلاغ عن هروب عماله وفق التعليمات المنظمة لذلك.

العقوبة:

1-يعاقب صاحب العمل في المرة الأولى بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال، وفي المرة الثانية بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال، وفي المرة الثالثة بغرامة مقدارها خمسة عشر ألف ريال مع السجن لمدة شهر.

2-في جميع الأحوال تتعدد الغرامة بعدد العمال الوافدين الذين لم يبلغ عن هروبهم.

3-يرحل الوافد الهارب على حساب من وجد يعمل لديه، وإن كان يعمل لحسابه هو يرحل على حسابه أو على حساب صاحب العمل.

4-الحرمان من الاستقدام لغرض العمل لمدة سنة في المرة الأولى، وفي المرة الثانية لمدة سنتين، وفي المرة الثالثة لمدة ثلاث سنوات.

5-إحالة نسخة من القرار الإداري لقيادة الدوريات للتحقق من أوضاع المنشأة.

المخالفة 21

مقيم يعمل عند غير صاحب العمل أو يعمل لحسابه الخاص.

العقوبة:

ينهى وضع إقامة الوافد ويرحل إلى بلاده.

المخالفة 22

تشغيل وافد لوافد آخر لمصلحة صاحب عمل غير صاحب العمل الأصلي.

العقوبة:

1-إذا كان المشغل له من الوافدين المقيمين في المملكة يعاقب بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال أو بالسجن لمدة شهر أو بهما معاً، مع إنهاء إقامته وترحيله عن المملكة.

2-إذا كان المشغل له مواطناً يعاقب في المرة الأولى بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال، وفي المرة الثانية بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال أو بالسجن لمدة شهر أو بهما معاً، وفي المرة الثالثة بغرامة مقدارها عشرون ألف ريال أو بالسجن لمدة ثلاثة أشهر أو بهما معاً.

3-يعاقب صاحب العمل الذي يترك عمّاله يعملون لدى الغير ولم يبلغ عن هروبهم وفق التعليمات المنظمة لذلك بالعقوبة المشار إليها، بالفقرات 1 – 2– 3– 4 بالمخالفة رقم 20، مع دراسة وضع المنشأة بإحالة نسخة من القرار لقيادة الدوريات.

4-في جميع الأحوال تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

5-يرحل الوافد المخالف على حساب من وجد يعمل لديه وإذا كان يعمل لحسابه هو يرحل على حسابه أو على حساب صاحب العمل.

6-الحرمان من الاستقدام لمدة سنة لغرض العمل في المرة الأولى، وفي المرة الثانية لمدة سنتين، وفي المرة الثالثة لمدة ثلاث سنوات.

المخالفة 23

صاحب عمل يترك عمّاله يعملون لحسابهم الخاص أو مقابل مبالغ مالية يدفعونها له.

العقوبة:

1-يعاقب صاحب العمل بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال وبالسجن لمدة شهر، وفي المرة الثانية بغرامة مالية عشرين ألف ريال وبالسجن لمدة شهرين، وفي المرة الثالثة بغرامة خمسين ألف ريال وبالسجن لمدة ثلاثة شهور.

2-في جميع الأحوال تتعدد الغرامة بعدد العمال الذين وقعت المخالفة بشأنهم. يرحل الوافد المخالف على حسابه.

3-الحرمان من الاستقدام لغرض العمل لمدة لا تقل عن سنة في المرة الأولى، وفي المرة الثانية لمدة سنتين، وفي المرة الثالثة لمدة ثلاث سنوات.

4-إحالة نسخة من القرار الإداري لقيادة الدوريات للتحقق من أوضاع المنشأة.

المخالفة 24

تشغيل متسلل أو إيواؤه أو التستر عليه.

العقوبة:

1-إذا كان المخالف من الوافدين المقيمين في المملكة يعاقب بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال وبالسجن لمدة شهر مع إنهاء إقامته وترحيله عن المملكة.

2-إذا كان المخالف مواطناً يعاقب في المرة الأولى بغرامة عشرة آلاف ريال وبالسجن لمدة أسبوعين، وفي المرة الثانية بغرامة عشرين ألف ريال وبالسجن لمدة شهر، وفي المرة الثالثة بغرامة خمسين ألف ريال مع السجن لمدة ثلاثة أشهر.

3-في جميع الأحوال تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

4-يرحل الأجنبي المتسلل على حساب من قام بتشغيله أو إيوائه أو التستر عليه.

5-الحرمان من الاستقدام لغرض العمل لمدة سنة في المرة الأولى، ولمدة سنتين في المرة الثانية، ولمدة ثلاث سنوات في المرة الثالثة، مع الكتابة لوزارة التجارة أو البلـديات للنظر في إلغاء السجل أو الرخصة.

6-التشهير بالمخالف بذكر عقوبة التشهير بنص الحكم على ضوء تعليمات التشهير.

7-إذا كانت المخالفة صادرة من منشأة تحال نسخة من القرار الإداري لقيادة الدوريات للتحقق من وضع المنشأة.

المخالفة 25

قيام وسائط النقل بنقل من لا يحمل رخصة إقامة نظامية أو انتهت مدة سريان تأشيرة دخولهم أو مجهولي الهوية بين مناطق المملكة ومدنها وقراها بما في ذلك إيصالهم إلى الأماكن المقدسة للحج أو العمرة وغيرها.

العقوبة:

1-يعاقب الناقل في المرة الأولى بغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف وبالسجن لمدة شهر، وفي المرة الثانية بغرامة مالية مقدارها عشرون ألف وبالسجن لمدة ثلاثة أشهر، وفي المرة الثالثة بغرامة مالية مقدارها ثلاثون ألف ريال وبالسجن لمدة ستة شهور.

2-تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.

3-يتم مصادرة وسائط النقل البرية في حال تكرار المخالفة، سواء كانت مملوكة للناقل أو المساهم أو المتواطئ معه.

4-لا تتم المصادرة إلا بحكم قضائي.

5-التشهير بالمخالف بذكر عقوبة التشهير بنص الحكم على ضوء تعليمات التشهير.

6-إذا كان الناقل من المقيمين ينهى وضع إقامته، ويرحل إلى بلاده بعد تطبيق العقوبة المقررة في حقه.

المخالفة 26

عدم تقديم قواد السفن من شراعية أو غيرها وقواد الطائرات وسائقي السيارات وغيرها من وسائط النقل بيانات بأسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات سفر أو وثائق تقوم مقامها، وكانوا يعلمون بعدم حمل الركاب لمثل هذه الوثائق، أو إذا لم يمنعوا الركاب المشار إليهم من النزول من واسطة النقل إلى أرض المملكة أو مياهها الإقليمية، أو إذا أنزلوا الركاب ولو كانوا يحملون وثائق سفر في غير الموانئ والمطارات ومراكز الحدود الرسمية وفقاً لما هو مقرر في المادة الثالثة من نظام الإقامة، وذلك بغير سبب قهري.

العقوبة:

يطبق في حق المخالف في المرة الأولى غرامة مقدارها خمسة آلاف ريال، في المرة الثانية غرامة خمسة آلاف ريال أو السجن لمدة شهر أو بهما معاً، في المرة الثالثة غرامة خمسة آلاف ريال والسجن لمدة خمسة شهور.

المخالفة 27

العاملون والمساهمون والمتواطئون في إدخال أشخاص إلى أرض المملكة أو مياهها الإقليمية أو إخراجهم منها بقصد تهريبهم.

العقوبة:

يعاقب المخالف في المرة الأولى بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال أو بالسجن لمدة خمسة شهور أو بهما معاً.

في المرة الثانية يعاقب بغرامة خمسة آلاف ريال وبالسجن لمدة سنة مع الرفع لديوان المظالم لمصادرة واسطة النقل البرية المستعملة في التهريب إذا كانت مملوكة للمهرب أو المساهم أو المتواطئ معه.

في المرة الثالثة يعاقب المخالف بغرامة خمسة آلاف ريال وبالسجن لمدة سنتين، مع الرفع لديوان المظالم لمصادرة واسطة النقل البرية المستعملة في التهريب وفقاً لما أشير إليه أعلاه.

المخالفة 28

عامل وافد يعمل لدى غير صاحب العمل الأصلي الذي استقدمه والمدون اسمه في رخصة عمله قبل تنازل الأخير عن خدماته وصدور موافقة الجهة المختصـــة على نقل الخدمات.

العقوبة:

1-يعاقب العامل بترحيله إلى البلد الذي استقدم منه على حساب صاحب العمل الذي ضبط يعمل لديه، ولا يسمح له بالعودة للعمل بالمملكة قبل مضي سنتين من تاريخ ترحيله.

2-الرفع لوزارة الخارجية بنسخة من وثائق سفر العامل لمنعه من العودة خلال مدة المنع المشار إليها.

المخالفة 29

تقديم بلاغ كيدي أو غير صحيح بشأن هروب العمال من كفلائهم.

العقوبة:

يعاقب المخالف بغرامة مالية مقدارها خمسة آلاف ريال مع الكتابة للجهة التي أصدرت سجله أو رخصته لدراسة وضع المنشأة.

المخالفة 30

إيواء وافد هارب من صاحب العمل الذي استقدمه.

العقوبة:

1-يعاقب الوافد المخالف بغرامة مالية مقدارها ألفا ريال أو بالسجن لمدة أسبوعين مع إنهاء إقامته.

2-يعاقب المواطن المخالف بغرامة مقدارها ألفا ريال أو بالسجن لمدة أسبوعين، وإذا تكررت منه المخالفة يعاقب بغرامة مقدارها ثلاثة آلاف ريال أو بالسجن لمدة ستة أسابيع.

3-تستكمل إجراءات العامل الهارب ويرحل على حساب من آواه إذا لم يكن معه قيمة تذكرة العودة.

المخالفة 31

مقيم هارب من صاحب العمل يتم ضبطه من قبل الجهات الأمنية أو من قبل صاحب العمل نفسه.

العقوبة:

1-يعاقب العامل الهارب بإيقافه حتى إنهاء إجراءات ترحيله إلى بلـده.

2-يرحل العامل على حساب مـن آواه أو شغله، وإذا ضبط يعمل لحسابه الخاص يرحل على حسابه، ولا يلزم صاحب العمل بترحيله إذا مر على بلاغ الهروب أكثر من ثلاثة أشهر، ويرحل على حساب الدولة بإذن كتابي من مدير عام الجوازات إذا لم يكن معه قيمة تذكرة العودة.

المخالفة 32

عدم قيام صاحب العمل بإشعار الجوازات عند انفكاك أي عامل وافد عن عمله أو تخلفه عن العمل مدة يومين دون إبداء الأسباب.

العقوبة:

1-يغرم ألف ريال في المرة الأولى، يغرم ألفي ريال في المرة الثانية، يغرم ثلاثة آلاف ريال في المرة الثالثة.

2-إذا ضبط العامل يعمل لدى الغير أو لحسابه الخاص وادعى هروبه من العمل تراجع أوضاع صاحب العمل لمعرفة ما لديه من عمالة أخرى وأماكن تواجدها.

المخالفة 33

استخدام أي شركة أو بيت تجاري أو أي مقاول أو صاحب عمل للوافد الذي لا يحمل تصريح بالعمل.

العقوبة:

1-يغرم صاحب العمل بغرامة مالية مقدارها ألف ريال.

2-تتعدد الغرامة بعدد العمال الذين تم استخدامهم.

المخالفة 34

نقل الأشخاص الذين ليس لديهم تصريح بالحج إلى مكة المكرمة خلال الفترة التي تحددها الجهة المختصة.

العقوبة:

1-إذا كان الناقل مؤسسة تعاقب المؤسسة في المرة الأولى بغرامة مالية لا تقل عن ألفي ريال، وفي المرة الثانية بغرامة مقدارها خمسة آلاف ريال، وفي المرة الثالثة غرامة مقدارها عشرة آلاف ريال، أما إذا كان الناقل مواطناً يعمل لحسابه الخاص أو مقيم يعاقب بنفس هذه العقوبة.

2-تتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم.





استشهاد عقيد بحرس الحدود أثناء مطاردة مهربين بسقام

 

استشهد مساعد قائد قطاع سقام العقيد عبدالله بن مقنع الزهراني فجر اليوم أثر تعرضه لاطلاق النار من قبل مهربين مخدرات بعد مطاردة .
وذكر المتحدث الرسمي بحرس الحدود العميد البحري محمد سعد الغامدي بأنه في يوم الاحد 26/5/1434 سعت (3:15) فجرا رصدت أنظمة المراقبة الحرارية التابعة لحدود مسؤولية قطاع سقام في منطقة نجران مشاهدتهم لمجموعة أشخاص يحملون مهربات وعلى الفور تم توجيه أحد دوريات حرس الحدود التي كانت تقوم بمهامها للقبض على المهربين ولكن المهربين لاذوا بالفرار وتم مطاردتهم بدوريات دعم ونتج عن المواجهة إستشهاد العقيد عبدالله بن مقنع الزهراني رحمه الله وتم ضبط كميه كبيره من الحشيش.
وفي السياق نقل مدير عام حرس الحدود الفريق الركن زميم بن جويبر السواط تعازي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية لذوي الشهيد رحمه الله .
وبين الفريق السواط بأن رجال حرس الحدود ماضون في الدفاع عن حدود المملكة ولن تثنيهم هذه التحديات عن أداء واجبهم المناط بهم وأماناتهم ومسؤولياتهم بحفظ أمن الوطن والسهر على حراسة ثغوره .
من جانبه، اكد اللواء محيا عطالله العتيبي قائد حرس الحدود بمنطقة نجران بأن الشهيد كان مثال رجل الأمن المخلص وإنّنا تألمنا لفقدان زميلنا إلا أنّ ذلك سيزيدنا إصراراً وعزيمة فقد سبقنا بشرف الشهادة والتضحية من أجل الوطن وحماية مقدساته حيث أن رجال حرس الحدود يبذلون الغالي والنفيس ويقدمون أرواحهم فداء ودرعاً للوطن ، مؤكدا ان ضباط وصف الضباط والجنود بحرس الحدود عرف عنهم التضحيات دفاعا عن الوطن والقاطنين على ارضه .




ساعده رجل أمن في الدخول إلى المملكة
المحكمة الإدارية تنظر في عودة وافد خالف المدة النظامية لإبعاده

إبراهيم علوي (جدة)

تنظر المحكمة الإدارية بجدة في قضية يمثل فيها متهمان الأول وافد من جنسية عربية والآخر رجل أمن تورط في تهمة إدخال المتهم الأول بطريقة غير نظامية لأراضي المملكة، رغم وجود قرار إبعاد بحقه لم تمض عليه إلا سنتان فقط من المدة النظامية وهي خمس سنوات، ورغم ذلك أدخله للبلاد، وفق ما أدلى به المتهم الأول أمام لجان التحقيق والتي أحالت القضية إلى الدائرة الجزائية الثالثة بديوان المظالم والتي عقدت أولى جلساتها أمس وسط غياب المتهم الثاني.
بدأت الجلسة بالنداء على المتهمين وعضو هيئة الرقابة والتحقيق، مثل المتهم الأول وغاب الثاني، واستمعت المحكمة للاتهام والذي دار حول ضبط المتهم الأول خلال إحدى حملات اللجان المشتركة للجهات المختصة، وتم إيقافه عقب ضبط مخالفة نظامية صريحة ضده، تم على إثرها التحقيق معه وإدانته قبل أن يصدر بحقه قرار الإبعاد عن أراضي المملكة بعد استكمال كافة الإجراءات النظامية، إلا أن الوافد العربي لم ينتظر سوى أقل من عامين ليعود إلى أراضي المملكة رغم وجود قرار إبعاد بحقه، وهو ما يمنع عودته إلى المملكة إلا بعد مضي خمس سنوات، وبعد أيام بسيطة نجحت لجان التفتيش في ضبطه مرة أخرى، وكانت المفاجأة عند مراجعة سجله الجنائي، حيث اتضح أنه تم ضبطه على ذات المخالفة في مرة ماضية، وصدر بحقه قرار إبعاد، ليحال على الفور إلى هيئة الرقابة والتحقيق والتي نجحت في تسجيل اعترافاته، وأكد خلالها أنه دخل إلى المملكة بطريقة غير نظامية، بمساعدة أحد رجال الأمن، وقدم معلوماته لفريق التحقيق ليتم استدعاؤه ومواجهته باعترافات الوافد العربي.
تلك الحادثة أخضعت الوافد العربي للمثول أمام المحكمة الإدارية كمتهم أول فيما مثل رجل الأمن متهماً ثانياً بتهمة التلاعب بالأنظمة ومخالفتها وذلك من خلال مساعدة الأول في الدخول إلى المملكة رغم وجود قرار منع بحقه وإبعاد، وفي أولى الجلسات أقر المتهم الأول أنه تم ضبطه سابقاً وترحيله إلى بلاده، وأشار أمام ناظر القضية إلى أنه عاد بمساعدة المتهم الثاني والذي تغيب عن الجلسة، ولم ينكر المتهم الأول ضبطه في مخالفتين.
وأكد ناظر القضية الشيخ الدكتور سعد المالكي، للمتهم الأول أن عودته بشكل غير نظامي بمساعدة رجل الأمن هي مخالفة صريحة، مضيفاً أن المرحل لا يعود لأرض المملكة إلا بعد مرور خمس سنوات من صدور القرار وهي المدة النظامية الواجب الخضوع إليها لذا تتم محاكمته حالياً.
رئيس الدائرة الجزائية الثالثة رفع الجلسة للتداول مع مستشاريه قبل أن يعود مرة أخرى لعقدها، مشيراً إلى أنه نظراً لتغيب المتهم الثاني فقد تقرر تحديد نهاية شهر جمادى الآخرة موعداً جديداً للنظر في القضية، مؤكداً ضرورة مخاطبة المتهم المتغيب للحضور في الجلسة المقبلة.




12 متهما في الدفعة الأولى يتقدمهم مدير التعليم السابق
بدء محاكمة المتهمين في «فساد تعليم حائل» بحضور إعلامي لأول مرة

سعود الرشود، سطام الجميعة (حائل)

عقدت محكمة حائل الإدارية أمس أول جلسة للنظر في قضية حظيت باهتمام الرأي العام في المنطقة وخارجها والمعروفة بـ (فساد تعليم حائل)، برئاسة الشيخ محمد الحريري رئيس الدائرة الجزائية بالمحكمة، وكان الحضور الإعلامي الميزة الأبرز التي تحدث لأول مرة بحائل. وتم فتح الجلسة عند العاشرة صباحا بحضور كامل القياديين السابقين المتهمين بتعليم حائل والمقاولين المنفذين لعدد من المشاريع الفنية الخاصة بالتعليم وعددهم 12 متهما يتقدمهم مدير التربية والتعليم السابق ومدير المشاريع وبعض من معاونيه، يمثلون الدفعة الأولى، وسوف يكون هناك 12 متهماً آخرين في الدفعة الثانية اليوم الاثنين، و11 متهماً يوم غد الثلاثاء في الدفعة الثالثة.

واستمع المتهمون للوائح الاتهام - كل على حدة - التي تلاها مقرر الجلسة وأنكروا جميعا ما نسب إليهم وقال أحدهم إنهم وقعوا تحت طائلة الضغط في التحقيقات، وطالبوا بإعطائهم مهلة للرد على التهم التي وجهت لهم، وبالفعل تسلم الجميع لوائح الاتهام، وحدد منتصف الشهر المقبل للرد وتقديم الدفوعات على التهم الموجهة لهم الموجهة لهم من جهات التحقيق.

وقد عقدت الجلسة الأولى تحت حراسة مشددة من قبل رجال الأمن وموظفي المحكمة من أجل راحة الجميع وعدم إحداث ما يعكر الهدوء المطلوب في مثل هذه المحاكمات. وسمحت المحكمة بحضور الإعلاميين ودخولهم إلى قاعة الجلسات، فيما منع التصوير والتسجيل الصوتي.

وتراوحت التهم الموجهة للمتهمين بين الاختلاس والتزوير والرشوة وسوء استخدام النفوذ والسلطات.




بدء محاكمة 35 متهمًا في قضية “الفساد الكبرى” بتعليم حائل
يواجهون اتهامات باستغلال السلطة الوظيفية والرشوة واختلاس المال العام

مفرح الرشيدي - حائل
الإثنين 08/04/2013

رفض 12 متهمًا من بين 35 متهمًا في قضية الفساد المالي والإداري بتعليم حائل الاعتراف بالاتهامات الموجهة لهم، خلال أول جلسة لمحاكمتهم امس بالقاعة الثالثة بالمحكمة الإدارية وكان من ابرز المتهمين مدير عام سابق للتربية والتعليم ومساعده، ووصل إجمالي المبالغ المتهمين بالحصول عليها دون وجه حق اكثر من 15 مليون ريال، وشملت الاتهامات أيضاً موظفين في التعليم و3 مقاولين وعسكري وأربعة مهندسين.
وشملت التهم التي وجهها ممثل هيئة الرقابة والتحقيق للمتهمين إساءة السلطة والرشوة واختلاس المال العام، والتزوير، وعدم تنفيذ للمشروعات وفق المواصفات المطلوبة، ورفع قيمة العطاءات والأجهزة والتجهيزات المدرسية والصالات الرياضية والملاحق وإفشاء أسعار العطاءات للمقاولين، وجمع التبرعات النقدية من المقاولين، وحصولهم على سيارات هدايا. 
وبدأت الجلسة مع المدير المتهم، كأول متهم في القضية، ووجهت له اتهامات باستغلال النفوذ واختلاس المال العام، وتنفيذ مشروعات دون التزام بالمواصفات الفنية، وترسية عطاءات، وحصوله على مبالغ نقدية، وزيادة قيمة مبالغ المناقصات للحصول على مصالح شخصية، والتزوير في وثائق قطع غيار لا حقيقة لها، وتخليص مستخلصات مشروعات وهمية وبعض المشروعات منجزة مسبقًا.
وأنكر المتهم الاتهامات، وطلب فرصة للرد على تلك التهم تحريريًا، وتوكيل محام للترافع عنه، حيث إنه لا يقيم في حائل، معتبرًا تلك الاتهامات ظلمًا بحقه وأكد خلال استجواب القاضي له أنه لجأ لعدد من المقاولين بعد اطلاعه على تجربتهم، التي رغب في الاستفادة منها. 
وحل المتهم الثاني وكان يعمل مساعد المدير التعليم وتلي عليه لائحة الادعاء بحضور محاميين وثالث متدرب، وشملت الاتهامات التي وجهت إليه، قبوله الرشوى وهديا عينية، ومبالغ مالية بإجمالي ثمانية ملايين و524 ألفًا و500 ريال، وإصدار توجيهات بزيادة أسعار المناقصات، وإرغام المقاولين على دفع مبالغ نقدية بتوجيهات شفوية، وتزوير مشروعات وهمية وطرح مجموعة منها للمنافسة رغم أن عددا منها منفذ مسبقًا، وجمع تبرعات من المقاولين. 
وأنكر التهم، رغم تصديقها شرعًا، محتجا أن اعترافاته أخذت تحت الإكراه، وأنه أقام دعوى أمام المحكمة الجزئية بحائل لإثبات ذلك.
ووجهت للمتهم الثالث، والذي كان يعمل بإدارة الإشراف والتنفيذ، اتهامات باستغلال النفوذ وتبديد المال العام وطلب الرشوة، والاستحصال على مبالغ له ولشركائه، وتنفيذ مشروعات وهمية بمبلغ خمسة ملايين و750 ألفًا وريال واحد، والتعاون مع المساعد للخدمات المساندة والاحتفاظ بها والتواطؤ ببيع أجهزة وتركيبها وتقديم المبالغ نقدًا لهم، إلا أنه أنكر التهم، وطلب المتهم الرد تحريريًا عليها.
وتضمنت الاتهامات الموجهة لمسؤول بالصيانة في إدارة التعليم استغلال النفوذ والمال العام وإدارة عمليات وهمية وارتكاب التزوير وجلب قطع غيار بوقوعات كاذبة ووهمية واستلام المستخلصات، وإساءة استخدام المواد النظامية عند طرح المناقصات، وأنكر التهم طالبا مهلة للرد.
وشملت الاتهامات لاحد اقارب مدير التعليم السابق، كما جاء في لائحة ادعاء هيئة الرقابة والتحقيق، والاشتراك مع مدير التعليم، وتجاوز الأنظمة وصرف استحقاقات له ومشاركة مدير التعليم بتلك المنافع وتقديم الرشوة لاحد المتهمين بقيمة 20 ألف ريال مقابل التغاضي عن مخالفاته، وقد أنكر التهم محتجا على تصديقها شرعا.
وتركزت التهم الموجهة لأربعة مهندسين ومقاولين من جنسية عربية بالرشوة والتواطؤ مع موظفي الادارة وتقديم الرشاوى لهم والحصول منهم على كشف اقل العطاءات المقدمة للمناقصات وقد قدموا مبلغ بـ119000 ريال واخرى بمبلغ 155 الف ريال وثالثة بمبلغ 196610 ريالات نقدا واخرى بمبلغ 32 الف ريال لنفس المسؤول وتوريد عمليات وصالة مدرسية بقيمة 300 الف ريال واخرى بمبلغ 100 الف ريال قيمة ملحق مدرسة وعدم توفير مناقصات بتأمين سبورات وبردات وكراسي وطاولات للمدرسة السابعة ومنح مساعد احد المسؤولين مبلغ 200 الف ريال ورشوة لاخر بمبلغ 60 الف ريال وقد انكروا التهم مطالبين بمنحهم فرصة للرد تحريريا.
ووجه الاتهام لعسكري يعمل في الادلة الجنائية في المقاولات بشركة مسجلة باسم شقيقه على الرغم من مخالفته للنظام وقد قال المتهم انه يساعد شقيقه من باب الأخوة والمساعدة وسأله القاضي عما اذا كان يريد ان يرد تحريريا وقد وافق على الرد تحريريا. 
وستستأنف اليوم محاكمة 12 متهما آخرين منهم قيادات في التعليم ومقاولون وتم تحديد موعد الجلسات القادمة ابتداء من 18/6/1434هـ.




ابنه اقترض لمشروع لكنه فشل والكفيل يطالب بما دفعه
والد سجين يناشد أهل الخير بسداد الجزء المتبقي من قرضه

عمر عريبي- سبق- جازان :
 ناشد والد الشاب "محمد عقيل حرملي"، من أهالي مركز الموسم الحدودي بجازان، أهل الخير، عبر "سبق"، بتسديد الجزء المتبقي من قرض ولده الذي اقترضه قبل فترة حتى يشتري له معدات بحرية وقوارب ليسترزق منها ويسدد قيمة القرض، ولكن لم ينجح في ظل وجود البواخر والمعدات الكبيرة، وأيضاً في غياب مرسى للصيادين بالمركز، وصعوبة الوصول إلى موقع وضع قواربه.


وقال والد الشاب إن ولده اقترض من البنك الزراعي بمحافظة صامطة "112025" ألف ريال، لشراء قوارب ومعدات بحرية، وقام شخصٌ آخر بكفالة كفيل غارم في صندوق الزراعة في سداد المبلغ كاملاً، وتم سداد نصف المبلغ "63025" ألف ريال من الحكومة الرشيدة وابنه.


وأضاف أن "صندوق الزراعة طالب الكفيل بباقي المبلغ، وهو "49" ألف ريال، ولذلك الآن يطالب الكفيل ابني بالمبلغ الذي دفعه إلى صندوق الزراعة، وحيث إن ابني لم يستطع أن يكمل باقي الدين وهو معسر ﻻ يوجد لديه وظيفة، أو عمل خاص، وأنا موظف في وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد بصامطة، مؤذن، وراتبي لا يتجاوز "1395" ريالاً فقط، وإن لدي عائلة كبيرة مكونة من 11 فرداً، وأنا لا أستطيع دفع هذا المبلغ".


وتابع: "وكذالك فإن ابني متزوج ولديه أربعة من الأوﻻد، وهو الآن مسجون وأنا أصرف عليهم جميعاً".




فاقد للذاكرة يُعتقد أنه سعودي في ضيافة عائلة أردنية.. (صورة)

أبلغ شاب عن وجود رجل كبير في السن فاقد للذاكرة يُعتقد أنه من الجنسية السعودية تائه وتُؤويه عائلة أردنية في منطقة وادي رم التابعة لمحافظة العقبة بالمملكة الأردنية.

وقال الشاب إبراهيم الشامان إن المذكور يسكن حالياً مع العائلة الأردنية ويتمتع بصحة جيدة، والعائلة الأردنية تعتقد أنه سعودي الجنسية لعثورهم معه على عملات نقدية سعودية.

وطالب شامان بحسب صحيفة "صدى تبوك" أبناء المحافظات القريبة من العقبة الأردنية بالتواصل عبر وسائل التقنية إذا توفر لأحدهم معلومات عن المذكور.




لاعب "النصر" السابق علي يزيد من "التوقيف": لي مستحقات لدى النصر تجاوزت المليونين.. وبيني وبينهم الله

تحدث اللاعب السابق لنادي النصر، علي يزيد، في مداخلة هاتفية أمس، مع إحدى الإذاعات السعودية، قائلاً إنه يتحدث من داخل "التوقيف" بسبب عجزه عن سداد 115 ألف ريال إيجار سكنه الحالي، في الوقت الذي أكد فيه أن نادي "النصر" لا يزال عليه مستحقات مالية متأخرة له تجاوزت المليوني ريال، على حد قوله.

وأشار يزيد خلال مداخلته الهاتفية إلى أنه لا يملك ما يثبت هذه المستحقات، وليس لديه سوى الوعود التي كان قد أعطاه إياها مسئولو النادي، قائلاً: "بيني وبينهم الله".

من جانبه، ناشد اللاعب السابق بنادي النصر ناصر حلوي، بحسب "الوطن"، رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي وأعضاء شرف النادي والمسئولين في الاتحاد السعودي لكرة القدم بالوقوف مع يزيد، لما له من مواقف إيجابية مع زملائه في النصر أو في المنتخب السعودي، حسب قوله.

وأضاف بأن هناك لاعبين كثيرين مروا بنفس ظروف يزيد، ووقفت معهم أنديتهم، مطالباً نادي النصر بالتدخل لدعم لاعبه السابق، وحل مشكلته عن طريق تخصيص دخل إحدى مباريات الفريق لمصلحة اللاعب للمساهمة في عودته إلى أسرته، حسب تعبيره.





على غرار لقائه بفنان العرب محمد عبده
عمل "إنشادي" يجمع الشيخ القرني بالفنان خالد عبدالرحمن



إبراهيم الحذيفي- سبق- الرياض: علمت "سبق" أن تعاوناً فنياً سيجمع الشيخ عائض القرني بالفنان خالد عبدالرحمن خلال الأيام القادمة؛ بهدف تقديم عمل إنشادي مشترك.

وسينشد "أبو نايف" بنص إنساني للمرة الأولى، على غرار العمل الإنشادي الذي جمع الشيخ القرني بفنان العرب محمد عبده، وحقق نجاحاً كبيراً في العالم العربي.

وتردد في وقت سابق أن "عبدالرحمن" سيعلن اعتزاله الفن الغنائي والاتجاه للإنشاد، لكنه نفى صحة الخبر.




المسافرون أعربوا عن استيائهم.. وقالوا: لم نتلقَ أيَّ اعتذارٍ
"الخطوط" توجه ركاب طائرة بيروت إلى أخرى متجهة لإيران


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
فوجئ ركاب رحلة الخطوط السعودية رقم "2682 "sv وكانت تضم وفداً صحفياً كان سينضم إليه صحفيون آخرون من عواصم عربية أخرى لحضور ملتقى ببيروت، بالحافلة تنزلهم إلى طائرة متجهة إلى مدينة تبريز الإيرانية.

وقال بعض الركاب إنهم عاشوا قبل صعودهم الخاطئ أكثر من 15 دقيقة في مهبط الطائرات بحثاً عن الطائرة، ثم صعدوا تلك الطائرة، وكان عددهم يفوق الأربعين، من رجال ونساء وأطفال من جنسيات عدة، لكنهم تفاجأوا بأن الطائرة متجهة إلى إيران.

ولم يجد الركاب من يعرفهم بأن الطائرة تضم ركابًا إيرانيين، حيث كان طاقم الطائرة يتحدث الفارسية، وبعد نصف ساعة تقريبًا طلبوا من الركاب النزول من الطائرة بعد تجميعهم في المقدمة.

ونقل الركاب لطائرة أخرى من نوع "الإير باص 600c " التي أقلعت إلى بيروت، بعد انتظار وتأخير دام أكثر من ساعة أخرى، وأعرب عدد من المسافرين على متن هذه الرحلة عن استيائهم إزاء ما وصفوه بالأخطاء المتكررة من الخطوط السعودية، مؤكدين أنهم لم يتلقوا أي اعتذار نتيجة الخطأ الفادح، والتأخير.




قصصهم: ألهمت أبكت أسعدت.. وأجبرت الحضور على التصفيق طويلاً
المبتعثون المميزون يُشعلون سماء شيكاغو بإبداعهم في "متجاوز"

سبق- شيكاغو- تصوير:
 أكرم الغامدي: أشعل المبتعثون السعوديون سماء مدينة شيكاغو بالحماسة والتصفيق الحار احتفاءً بتجارب الطلبة والطالبات المتميزين الذين تحدثوا عن تجاربهم في مؤتمر "متجاوز" للأفكار والتجارب الذي نظمه الطلبة السعوديون المبتعثون ضمن مبادرة "متجاوز"، ورعته الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الملحق الثقافي "كاجول"

فاجأ الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور محمد بن عبد الله العيسى الحضور بزي غير رسمي (كاجول)، واعتلى المسرح وتحدث عن حياته كإنسان سعودي خاض تجربة الابتعاث مبتدئاً بالحديث عن أسرته، وعلاقته بحفيده، ثم تجربته عقب أن تخرَّج وعُيِّن معيداً في جامعة أم القرى، ثم انتقاله للعيش في الولايات المتحدة مبتعثاً؛ ليحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من ولايتي إنديانا وأريزونا.

وجال "العيسى" بالحضور في ذكرياته، وأهم المحطات التي غيَّرت حياته، متوقفاً عند تجربته كملحق ثقافي، تزامناً مع زيادة عدد المبتعثين، وتمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، متحدثاً عن العلاقة التي تربطه بالمبتعثين كمسؤول وإنسان في الوقت ذاته.

وقال الملحق الثقافي: "من أجمل ما لمسته هو حرص قيادة الوطن على المبتعث، وربما زملاؤكم رؤساء الأندية الذين التقوا الملك عبد الله سمعوا بأنفسهم مدى الاهتمام والحرص على المبتعث، كذلك حرص الغالبية العظمى من المبتعثين على الجد والإنجاز والعودة إلى الوطن بالشهادات العليا، وأؤكد لكم أن ما يلقاه الطالب السعودي لا يمكن أن يقارَن بغيره".

المتخصِّص في الحيوان أول سعودي في "العربية"

وسط تصفيق حار دخل المذيع والكاتب صالح الثبيتي الذي ينهي الفصل الأخير في دراسة الماجستير في الاتصال الاستراتيجي، ليقدم ما وصفه بـ"وصفة فيتامين واو".

تحدث "الثبيتي" عن تجربته في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز، ثم انتقاله لإكمال الدراسة في اختصاص أحياء الحيوان، وسط ولعه بالإعلام الذي كان يدرسه عبر دورات خارج أسوار الجامعة، مؤكداً أنه قرر أن يتوجه إلى الإعلام عقب أن يتخرج، وألا يعمل في المجال ذاته الذي درسه في الجامعة.

روى "الثبيتي" قصته في قنوات ART ثم انتقاله مراسلاً للعربية، حتى اختياره مذيعاً لنشرة الأخبار كأول سعودي يقرأ النشرة الإخبارية، مؤكداً أن الواسطة الحقيقية هي السمعة المهنية للصحافي، مشدداً على أن التميُّز ليس في إيجاد الوظيفة بل السعي إلى التفرُّد والتطوُّر الوظيفي.

حسام الزهراني المعماري الساخر

الفنان ورسام الكاريكاتير المعماري حسام الزهراني الذي يدرس الماجستير في التصميم الداخلي في أكاديمية الفنون بسان فرانسيسكو، تحدث عن ابتكاره مدرسة خاصة به أسهمت في وضع بصمة وخط جديد في الكاريكاتير في الصحافة السعودية، مؤكداً أن تجربة الابتعاث أسهمت في ضخِّ أفكار جديدة في تجربته الكاريكاتيرية.

استراتيجية التأليف.. الفقر والكتابة

قدَّم الكاتب والمؤلف فيصل باشراحيل وصفة مزجها بين التجربة العربية والأمريكية في التأليف، مفككاً أبرز الخطوات التي يفضل أن يطرقها الكاتب لكتابة كتاب وتأليفه ابتداء بالفكرة وطريقة العرض مروراً بالتجربة الشخصية والإجابة عن الأسئلة التي تشغل الناس، مشدداً على أن المؤلف يجب أن يكتب للناس.

وشدد باشراحيل على أن الفكر والإلهام مرتبطان بالإرادة، التي تقدم منتجاً يحترم الذائقة العامة ويرتقي بها.

"الجمعة" المؤلف الشاب في هارفارد

على طريقة الموهوبين الشباب دخل مؤلف كتابي "عظماء بلا مدارس" و"حكايا سعودي في أوروبا"، عبد الله الجمعة الذي يدرس درجة الماجستير في القانون بجامعة هارفارد، ليتعرف بأن القاعدة تغيرت بأن التخصص يجب أن يكون مسايراً لسوق العمل مع الرغبة والميول لا أن يكون رغبة وميولاً دون أن يكون له حاجة في سوق العمل.

وخلص "الجمعة" إلى أن التجربة الشبابية في التأليف يفضَّل أن تكون "بنثر الإبداع ثم إعادة ترتيبه".

شاكر علي: الشهادة هي الحياة

بصراحة وشجاعة تحدث مؤسس موقع "سعوديون في أمريكا" شاكر علي بأنه وجد نفسه في الحياة دون أسرة أو ما أسماه "مقطوع من شجرة"، مشيراً إلى أن شغفه بخدمة المبتعثين السعوديين الجدد دفعه إلى إطلاق الموقع الذي تحوَّل إلى أسرته، وهو ما دفع الحضور إلى الوقوف احتراماً له والتصفيق لمدة خمسة دقائق متواصلة، بينما خرج كثيرون من القاعة متأثرين ولم يُخفِ بعضهم دموعه، بل إن بينهم من أجهش بالبكاء عندما تحدث عن واقعه وتعامل المجتمع معه.

"الحمدان".. "طبق البيض" الذي أوصله أمريكا

المبتعث عبد العزيز الحمدان تحدث عن تجربته قائلاً إنه وصل إلى قناعة بأن "أحسن تقويم" الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم هو أن يعتز الإنسان بالخلقة التي وهبها الله له، حتى وإن كان معاقاً، حيث روى أن خوف أهله من أن يشتري "طبق بيض" ويعود به من البقالة كان تحدياً كبيراً؛ لأن والدته كانت خائفة عليه بأن يصعب عليه العودة بـ"طبق البيض"، فما كان منه إلى أن وضع "البيض" في سلة وعاد به فتفاجأت أسرته من تصرفه، فكانت نقطة التحول في حياته بأن يكون مختلفاً.

"الحمدان" تحدث عن النجاحات التي نفذها والتي كان أبرزها وثيقة الحب والولاء للملك عبد الله، ثم برنامجه على "يوتيوب" (مختلفيشن) مؤكداً سعيه إلى نقل قوانين التعامل مع المعاقين إلى المملكة عقب تخرجه.

البكاء الصامت يغير حياة "بندر"

رئيس مبادرة "متجاوز" التي نظمت المؤتمر بندر بن محمد المقري خرج بالحضور إلى عوالم أخرى، عندما تحدث عن تجربة أمه مع وفاة والده وتماسكها، ثم تعبيرها على طريقتها الخاصة في البكاء على والده وهو ما غيَّر حياته وحياة أسرته.

"جمجوم" هوليود تصنع البطل الأمريكي

المخرج السينمائي حمزة جمجوم قدم شرحاً لتفاصيل صناعة الصورة الذهنية، مؤكداً أن صناعة البطل الأمريكي تأتي عبر السينما الأمريكية، حيث حكى قصصاً خيالية حدثت في المملكة، ثم قال للجمهور إنها ليست حقيقية بعد أن تفاعل معه، مؤكداً لهم أن صناعة السينما توجه الفكر بهذه الطريقة.

غادة الغنيم.. خدمة الناس رسالة

رئيسة موقع "سعوديون في أمريكا" طالبة الدكتوراه غادة الغنيم تحدثت عن التطوع في الولايات المتحدة، وترابط الطلبة السعوديين في أمريكا، لافتة إلى أن أهم ما يجب أن يحرص عليه المبتعثون هي خدمة بعضهم بعضاً، مستشهدة بموقع "سعوديون في أمريكا" إذ إنهم رغم تباعد أفراد فريق العمل على امتداد الولايات إلا أنهم يجتمعون لخدمة الطلبة أكاديمياً، وتقديم خدمات متنوعة مثل التعريف بالمدن وربط الطلبة، وأوضاع الجامعات وكيفية الحصول على قبولات في الجامعات الأمريكية.

واختصرت غادة الغنيم تجربتها بأن خدمة الناس رسالة خصوصاً في بلاد الاغتراب.





4 آلاف هندي تقدموا بطلبات العودة بعد حملات التفتيش

 
صورة تعبيرية
الرياض/
تقدم حوالي 4 آلاف مقيم هندي بطالبات لاستخراج جوازات سفر طارئة للعودة إلى بلادهم حسب كلام نائب سفير السفارة الهندية بالمملكة، وذلك بسبب حملات التفتيش التي تقوم بها وزارة العمل وإدارة الجوازات على القطاعات التجارية المختلفة.

ورفضت السفارة منح المقيمين جوازات سفر إلا بعد حصولهم على تأشيرة خروج من قبل السلطات المحلية حسب الشرق الأوسط ، مقدراً القوى العاملة الهندية بالسعودية بما يقارب مليوني عامل.

وأشار سيبي جورج، إلى تفهم بلاده متطلبات برنامج «نطاقات» والذي أقرته وزارة العمل السعودية لتوطين الوظائف السعودية في القطاع الخاص، مطالباً المسؤولين السعوديين إعطاء الفرصة للعمالة الهندية في حال رغبت الاستمرار بالعمل لتسوية أوضاعها القانونية مع جهات عملها. 




على شارعين
مهلة تصحيح الأوضاع .. لنا ولهم !

جزى الله خادم الحرمين الشريفين كل خير على قرار إيقاف الحملة التي قامت بها الأجهزة الحكومية المختصة ضد العمالة المخالفة لنظام الإقامة، ومنح المقيمين المخالفين مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاعهم، أو تطبيق القانون على كل من لم يستطع خلال هذه المهلة تصحيح وضعه حسب قوانين الإقامة في هذا البلد.
**
وهنا نخاطب الأخوة المقيمين (المخالفين)، ونقول: عزيزي المخالف أظهر وبان عليك الأمان، أمامك أنظمة ولوائح وعليك أن تطبقها وخلال فترة زمنية محددة، والالتفاف عليها سيجعل كل حياتك (ملفوفة) بغض النظر عن حملات وزارتي الداخلية والعمل.
**
مهلة الثلاثة أشهر تعد فرصة ذهبية للأجهزة الحكومية ــ ممثلة في وزارتي الداخلية والعمل ــ لدراسة شكل حملاتها القادمة على العمالة المخالفة، اليوم بعد أن تعاملت معهم على الهواء مباشرة وحاولت أن تقوم بمجهود عشرين عاما في ثلاثة أيام تبدو أكثر قدرة على تخيل هذا الجبل الذي تراكم عبر الزمان ويسمونه (العمالة المخالفة)، ولا بد أن هذه الأجهزة قد اكتشفت أن العمالة المخالفة أشكال وألوان وشعوب وعشائر، وهم مثل برنامج نطاقات ينقسمون إلى فئات (صفراء وحمراء وخضراء)؛ لذلك يجب أن تكون هناك خرائط المستقبل ملونة بحسب حجم المخالفة.
**
إذا كان ثمة مجال للخارطة الملونة، فيجدر أن يكون هناك مكان خاص لأبناء السعوديات، ومكان آخر خاص للمقيمين الذين ولدوا في هذا البلد.
**
خلال هذه المهلة يجب أن يطبق القانون بحق المواطنين الذين يتاجرون بالإقامات، هؤلاء هم الفئة التي استغلت المواطنة أبشع استغلال، إما بسبب الجشع أو بسبب الجهل، يخربون التركيبة السكانية ويلحقون ضررا عظيما بوطنهم وأهلهم وناسهم دون أن يرف لهم جفن، ويسرقون تعب العمال البسطاء الضعفاء دون أن يهتز لهم ضمير، هم يستحقون الغرامات المضاعفة، بل أكثر من ذلك، ومتى ما تمكنت الأجهزة المعنية من ضبطهم سوف تتوقف الثغرة التي يمر من خلالها طوفان المخالفين.
**
لا أدري ما إذا كانت المهلة كافية لتعديل بعض اللوائح والأنظمة، بحيث تكون القوانين أكثر مرونة بخصوص تحويل الإقامة وتغيير المهلة، فالمرونة ضرورية من أجل تركيز الحملات على أصحاب المخالفات الكبيرة وليس على كل من هب ودب.
**
المواطن يعتبر تصحيح أوضاع المخالفين لنظام الإقامة ضرورة وطنية وأمنية واقتصادية واجتماعية، والمقيم النظامي يعيش حياته دون قلق أو التفاف على القانون، أما الشخص الثالث الذي لا يعنيه كل هذا الموضوع فهو من لا يحمل إقامة أصلا.. وهؤلاء للأسف كثيرون!.





هل نخرج الأجانب من جزيرة العرب؟


كالعادة تنقسم حبة خلافاتنا إلى نصفين لا ثالث لهما. اليمين واليسار هما من يستبدان بالمشهد حول موضوع تخفيض العمالة الأجنبية في السعودية، بين مؤيدٍ لإخراج الأجانب وتقليص أعدادهم تبعاً لنسبة السكان، وبين معارضٍ للموضوع معتبراً هذا التعامل شكلاً من أشكال العنصرية.

ما يجب أن يضعه الجميع في عين الاعتبار، سواءً من يتعاطى مع هذه القضية من داخل السعودية أو من خارجها، هو أن حملات متابعة العمالة غير النظامية، لا تشمل، ويجب ألا تشمل، العامل الذي دخل البلاد نظامياً ويعمل في مهنته التي دخل للبلد بموجبها.

لكل بلد قوانينه، قد نختلف معها وقد نتفق، لكننا، لا نستطيع أن نلزم بلداً في مشارق الغرب أو مغاربها، بوجوب ان يعمل بغير القانون الذي سنه!

لستُ عنصرياً، ولكن في السعودية عمالة سائبة، وفيها الكثير من الأشخاص الذين يتعلمون الصنعة، لا في بلادهم، بل في رؤوسنا.

يواجه السعوديون، مشاكل بطالة حقيقية، جزء رئيس من أسبابها، المنافسة غير المنطقية، من قبل العمالة الأجنبية، وبخاصة غير المحترفة منها. ومن حق أبناء البلاد أن يجدوا فرصاً، لا أقول بأنها سهلة، بل أقول بأنها منطقية على الأقل.

زميلنا العزيز، أبو صلاح، جمال خاشقجي كعادته بإثارة الجدل وبشكلٍ مميز كتب عنواناً صادماً للكثيرين قبل فترة إذ قال:"أخرجوا الأجانب من جزيرة العرب"، مما جعل الردود تنهال عليه تبعاً للعنوان، بينما لم يكن يؤيد طرد كل الأجانب، بل ضبط نظامية العمالة الأجنبية، وهذا ما نطالب به جميعاً حتى لا تبتلع العمالة ديموغرافيتنا السعودية.

لا يمكننا في السعودية أن ننكر دور العمالة غير السعودية في بناء البلاد، وهو دور يجب أن نقر لكل من ساهم فيه بالفضل، ونوجه له الشكر والتقدير، لكن حملة تقوم ضد غير النظاميين من الأجانب، لا يجب أن تفسر على أنها عنصرية تمارس ضد أحد، بقدر ما يجب أن تؤخذ على أنها مواجهة إشكالية اقتصادية، وأمنية، ومحاولة جادة للتعاطي معها، من قبل السلطات المخولة.

بآخر السطر، بلغ عدد سكان السعودية حسب آخر إحصائية رسمية 27.1 مليون نسمة، منهم 7.2 ملايين أجنبي، ونسبة العمالة لدينا 26.6 بالمئة، والسعي لتخفيض هذه النسبة إلى 20 بالمائة طموح مشروع، بل هو واجب وطني، لا يجب أن يتحسس منه زيدٌ ولا عبيد، وسلامتكم!




كاتب هندي: لا تخافوا من الترحيل.. السعوديون غير مؤهَّلين

 

طمأنت صحيفة هندية أمس رعاياها العاملين في السعودية، من أنَّ حملات التفتيش التي تتبنَّاها وزارتا الداخلية والعمل، لن تفقدهم وظائفهم في البلاد، مشيرةً إلى أنَّ السعوديين غيرُ مُؤهَّلين للقيام بالوظائف في القطاع الخاص.

ونشرت صحيفة «نيو إنديان إكسبرس» الهندية الصادرة باللغة الإنجليزية مقالاً لكاتب الرأي في سودار شان، تحدث فيه عن حملة العمالة المقيمة بشكل غير قانوني، وأكد أنه «لا مخاوف على العمال الهنود من هذه الحملة، كما أنه لا حاجة لزيارة وزير عمالة الخارج فايالاررافي الرياض لمناقشة فقدان بعض العمالة الهندية لوظائفهم». وذكر سودار شان أنَّ «الصحافة الهنديَّة الآن مليئة بأخبار الحملة منذ أربعة أشهر، بما فيها خبر ترحيل مائتي ألف عامل مقيم بشكل غير قانوني، وتطرقت إلى أساليب العمالة الهندية في الاختباء من الشرطة السعودية «، مشيراً إلى أنَّ القطاع العام لم يعد قادراً على استيعاب عدد كبير من السعوديين، لذلك كان التركيز على القطاع الخاص الذي كان متردداً في توظيف السعوديين. وتابع «بدأت الحكومة بالضغط على الشركات لتوظيف السعوديين، ولكنَّ الشباب فضَّل العمل في الشركات الكبرى التي توفر له برامج تدريبية، ومع هذا الضغط على الشركات، مازال عدد كبير من الشباب السعودي عاطلاً عن العمل؛ لأنهم غير مُؤهَّلين للوظائف المهنيَّة». ووفقاً لدبلوماسيين فإن هناك ما يصل إلى مليوني عامل هندي في السعودية، ونحو 40% منهم من ولاية كيرالا.





حملة مباركة ولكنها معقدة..


ما الذي يجري على الأرض. لا تتوفر بين يدي تفاصيل الحملة التي تشنها وزارة العمل ضد المتخلفين والمتسللين ولا اثق فيما تطرحه المنتديات او التويتر. لا يمكن ان تقيم رأيا على معلومات متناقضة ومتضاربة وتشم فيها روائح الشخصنة والمصالح الضيقة والمندسين. مفهوم الحملة مفهوم اداري سعودي بامتياز. حملة ضد المفحطين حملة ضد باعة الخضار حملة ربط الحزام الخ. سنفهم تعريف الحملة في المفهوم الإداري السعودي إذا استعرنا لغة اهل الكرة في قولهم هجمة مرتدة. الأصل في خطة أصحاب الهجمة المرتدة هو التمترس في منطقة الدفاع وانتظار كرة طائشة فلتت من الخصم. في كل المرات تخيب ومرة نادرة تصيب. تروع الخصم أكثر مما تصيبه. تجارب الحملات السابقة في المملكة لا تشجع على التفاؤل. سرعان ما تبرد وتضعف وتتلاشى وتنسى وترجع حليمة لعادتها القديمة. لكن من حيث المبدأ تنظيم سوق العمل في المملكة وحماية امن البلاد وتوفير فرص العمل للمواطنين يبرر أي عمل جاد وحازم إذا أحكم التنفيذ بسيادة القانون والنظام واحترام حقوق الإنسان.

ازمة مخالفي الأنظمة يتحمل مسؤوليتها جهات عدة. التاجر والجوازات ووزارة العمل والمتاجرين بجهود الآخرين والعامل الأجنبي المخالف. على وزارة العمل ان تعيد النظر في فلسفة اصدار الفيز والاستقدام بحيث تربطها بحاجة المملكة من الأيدي العاملة الماهرة والمدربة التي لا يمكن أن يوفرها السوق المحلي مع تحديد العدد المطلوب سنويا. وان تضع الوزارة حدا ادنى لمستوى التعليم والسن وشهادات الخبرة. من القواعد الأساسية ألا يدخل البلاد اجنبي (أمّي) على الاطلاق ولا يدخل البلاد من يريد ان يتعلم مهنته على حساب بنية البلاد الأساسية. هذا معمول به في دول أخرى كثيرة وليس جديدا. الشيء الثاني التحقق من طبيعة الشركة الكافلة. التمييز بين الشركات العاملة المنظمة وبين المؤسسات الوهمية والأفراد الذين يعتاشون على استغلال العمال بإطلاقهم في الشوارع واخذ اتاوة من عرق جبينهم. هذه النقطة يجب أن تأخذ اكبر قدر من الاهتمام لأنها تتصل بأمن البلد وبأخلاقيات البلد. هي أساس قضية ما تسميه الصحافة العمالة السائبة. يتعين توفير قوانين قضائية صارمة تجرم هذا النوع من الاتجار. يفترض في الحملة القائمة ان تركز على هذا النوع من العمالة وأن تنشط في اتجاهين: القبض على العمالة وعلى كافليهم من السعوديين ايضا. الجزء الثاني من الحملة يفترض أن يركز على المتسللين. العمالة التي دخلت البلاد بصورة غير نظامية. يشكل هؤلاء تهديدا امنيا صريحا على البلاد يجب التصدي لهم بسرعة وبحزم لا يلين. من الصعب السيطرة على الحدود مع الدول المجاورة كاليمن ولكن يجب أن يكون هناك اجراء داخلي يضاف إلى مراقبة الحدود يطال المهربين السعوديين الذين يعملون على تهريب هؤلاء المتسللين إلى المناطق الداخلية في المملكة كالرياض وجدة والقصيم والشرقية وغيرها. التهريب هو التهريب. سواء تهريب مخدرات او تهريب أسلحة أو تهريب بشر. يجب ان تكون قوانينها متشابهة وصارمة ونافذة. كما يجب الالتفات للجوازات وتشكيل لجان محايدة للتدقيق في سجلاتها وكشف أي أخطاء أو دس أو كفالات نسيها أصحابها أو كفالات نسبت لأناس بالخطأ أو بطريقة مشبوهة مع إعادة تنظيم علاقة المعقبين بموظفي الجوازات. صارت مهنة المعقب الواسطة والتسهيلات كما لا يخفى على احد. يبقى التاجر كعضو أساسي في المشكلة. بتحليل بسيط هو المستفيد الأول من هذه العمالة. يدفع لهم رواتب متدنية جدا دون أدنى التزام تجاههم. لا سكن ولا علاج ولا تذاكر ولا نهاية خدمة. باختصار يحصل على عمالة مجانية تقريبا. حملة تنقية سوق العمل في المملكة ضرورية ولكنها معقدة تحتاج إلى نفس طويل وإدارة واعية وعلى المستوى الإعلامي يجب عدم طرحها في صورة معركة بين المواطن وبين هؤلاء العمال.




3.5 ملايين سعودي!


أظن أنني لست وحدي الذي رفع مقولة "لم آمر بها ولم تسؤني" وهو يتابع الاختراقات والقرصنة التي طالت مواقع إسرائيلية هامة، مثل الموقع الرسمي لمكتب رئيس الوزراء، وقوات الدفاع الإسرائيلية، إضافة لأعداد كبيرة من الحسابات الائتمانية، وقرابة عشرين ألف صفحة في موقع "فيس بوك"!
لم تسؤني؛ سيما وأن القراصنة هددوا بمحو خريطة إسرائيل من على شبكة الإنترنت، على الأقل يتم محوها إلكترونيا!
لفت نظري أن المسؤولين هناك أكدوا أن الهجوم فشل في أن يتسبب في أي أضرار خطيرة.. وهذا يعني أن الضرر قد تحقق بشكل كبير؛ لكنه لم يصل لمرحلة الخطورة!
الذي أود الوصول إليه اليوم أنه إن كان القراصنة يبادرون للقرصنة واستهداف ضحاياهم، فإن هناك بيننا من يقوم بتقديم رقبته للحبل.. هناك بيننا من يضع كلتا يديه في "كلبشات" القرصان "خذني لحنانك خذني"!
ما زال هناك من يقع ضحية بين أيدي عصابات احتيال من خارج البلد، من خلال اتصالات مجهولة، وإيميلات عشوائية.. قرأت تحقيقا في ذات السياق، نشرته الزميلة "الشرق" يخلص إلى أن حوالي 3.5 ملايين سعودي وقعوا ضحايا لجرائم إلكترونية.. هل ركزتم جيدا في الرقم: 3.5 ملايين!
- تنوعت الجرائم التي وقعوا ضحية لها بحسب تقارير شركات أمنية ما بين جرائم مالية، وشروع في سرقات الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية، وما بين تهكير، وقرصنة لحسابات بعض الشركات والمؤسسات والشخصيات البارزة!
- الرقم مزعج جدا.. نحن نسير نحو الفخ بأرجلنا.. ماذا سنفعل لو تعرضنا لحملة استهداف واسعة كالتي تعرضت لها إسرائيل قبل يومين.. كم سيبلغ الرقم حينها؟!




لن يفرض علينا هو أو من هم على شاكلته ما نكتب وما لا نكتب
كاتب "محتقن" يتطاول على "سبق" في صحيفة "اليوم"
سبق- الرياض:
 في مقال جانب الحقيقة، وامتلأ بحفنة من المفردات غير اللائقة التي لا تعكس سوى انحدار المستوى الفكري لكاتب ضحل الثقافة والمنطق في صحيفة "اليوم" قام بالتطاول على صحيفة "سبق"، متهماً إياها بصفات لا تليق، ومتجنياً في كلماته على مراسل الصحيفة.

ونقول لهذا الكاتب "المحتقن" كذباً وافتراء لن تنجح في محاولاتك إخفاء الحقيقة، ولن تستطع تكذيب "سبق" ونشر أفكارك غير المتزنة؛ فهدئ روعك "أثابك الله" فلن تنطلي علينا تهويماتك التي تكتبها هنا وهناك، ولن تفرض علينا أنت أو من هم على شاكلتك من "الشاطحين" ما نكتب وما لا نكتب، فـ"سبق" معروف عنها نهجها الصادق، وطرحها الصحفي المتوازن وفق ثوابتنا الدينية، وقيمنا الوطنية والاجتماعية، وتوجيهات ولاة الأمر – حفظهم الله - التي نقدرها حق التقدير، ولن نقبل المساس بها.

وعليه نؤكد صحة ما نشرته "سبق" السبت الماضي وكذبه الكاتب من انسحاب عدد من الإعلاميات والصحفيات من دورة تدريبية أقيمت بالمنطقة الشرقية، والتي يُحاضر فيها كاتب المقال كنائب رئيس جمعية العلاقات العامة بالمنطقة. قبل بدء الدورة بسبب رفضهن الاختلاط بالرجال في قاعة صغيرة، حيث تفاجأن عند حضورهن الدورة أن القاعة المقامة فيها صغيرة لا تتوافق مع العدد المتواجد، إضافة إلى الاختلاط بين الإعلاميين والإعلاميات بدون أي حواجز، مما جعلهن ينسحبن من الدورة، ويخاطبن هيئة الصحفيين السعوديين بشكوى رسمية - تحتفظ "سبق" بنسخة من الشكوى وإجابتها - شرحن فيها الوضع غير المناسب، فيما ردت الهيئة بإيصال الرسالة للمسؤولين والنظر فيها بجدية.

ولعل هذا التوضيح من "سبق" كافٍ لتعرية حالة "انعدام الوزن" التي أصابت الكاتب في تبريراته الصحفية، حيث قال بالحرف الواحد بعد انسحاب الإعلاميات من الدورة: "الدورات التدريبية التي تتضمن وجود متدربين ومتدربات كورشة عمل لن تتحقق في حالة العزل الكلي"، وهنا نترك لفطنة القارئ الكريم تحليل ما ورد في كلمات هذا الكاتب وتناقضاته لمعرفة من يكذب ومن هو الصادق في طرحه وتوجهه.

ومن هذا المنطلق فإن عتبنا الكبير على الزميلة "اليوم" التي سمحت لهذا الكاتب "المحتقن" المعروف عنه ضعف الطرح وضحالة الفكر بتمرير إساءاته ومفرداته التي لا تليق بمن يمارس العمل الإعلامي الجماهيري، وعليه نحتفظ بحقنا في شكواه ومقاضاته أمام الجهات المسؤولة على ما ورد في مقاله.. لكننا نترك القراء ليقاضوه وإنصاف من لا يقبل المزايدة على قيم وثوابت المجتمع.


صورة من الشكوى


صورة من الرد على الشكوى




العصيمي يشن هجوما حادا على صحيفة "سبق" ويصفها بـ"الكاذبة "ويتنبأ بسقوطها

 

 شن الكاتب" محمد العصيمي" في صحيفة اليوم هجوما كاسحا على صحيفة سبق الالكترونية واصفها بـ"الكذب " ومراسلها بالمراسل" الرديء" وقال الكاتب العصيمي : أمقت الكذب والكذابين من الناس والصحف والتلفزيونات، وقد فاجأتني صحيفة (سبق) الإلكترونية بجرأتها على الكذب الكبير والافتراء على خلق الله، حين نشرت يوم السبت الماضي خبرا عن الاختلاط في دورة ( كتابة التقارير الصحفية ) التي انعقدت في مقر دار اليوم للصحافة بالدمام، وقالت الصحيفة، التي ترتكب الكذب بوجه سافر بشع: إن عددا من الإعلاميات والصحفيات انسحبن من الدورة التي أقامتها هيئة الصحفيين السعوديين قبل بدئها بسبب اختلاطهن بالرجال في قاعة صغيرة.
وأمعنت في كذبها حين قال مراسلها الرديء: إن بعض الإعلاميات تفاجأن عند حضورهن الدورة بأن القاعة المقامة فيها صغيرة لا تتوافق مع العدد المتواجد، إضافة إلى الاختلاط بين الإعلاميين والإعلاميات دون (أي حواجز).!!
وأضاف العصيمي ..والحق أقول: إن هذا الكلام باطل جملة وتفصيلا، حيث وجد داخل هذه القاعة - قبل بدء الدورة بساعة تقريبا - مجموعة من الشباب (المطاوعة) من منسوبي الجريدة، ولم تدخلها بنت واحدة، إلا بعد وضع حاجز يفصل بين الرجال والنساء، حيث لا يرى بعضهم بعضا، وأكثر من ذلك خُصص جزء آخر معزول خارج القاعة لاستراحة السيدات أثناء الفترة الأولى للدورة وأثناء فترة الصلاة، لذلك فإنني على المستوى الشخصي آسف جدا لوجود صحيفة مثل (سبق) تكذب وتتحرى الكذب على مثل هذه الصورة من الفجاجة والبشاعة والتربص، ويؤسفني أكثر أن ينساق خلف خبرها الكاذب عدد من الناس ويصدقونه ويصفقون له، وإذا كنت ألوم هذه (الصحيفة) وأقرع طريقة تثبتها من الخبر وأمانتها الصحفية فإنني لابد أن أكون أقل لوما للناس المخدوعين، الذين طالما أغرقهم بعض الأخبار والتصريحات في بحور الكذب المتلاطمة.. وعلى أية حال فإن الكذب حبله قصير والصحيفة التي تعتاش منه ستسقط لا محالة، إن لم يكن عاجلا فآجلا.




صور/ حصرياً قروب الإعلام السعودي يناقش قضية "محمد نور"

حصري - نواف الجبني/
 فتح قروب الإعلام السعودي في الواتس آب نقاشاً عن قضية "الأسبوع" إبعاد قائد النمور محمد نور عن فريق الاتحاد وهو القرار الذي أعلنته الإدارة الاتحادية برئاسة الاستاذ محمد الفائز الأسبوع الماضي.

وستنقل لكم نسيج الرياضية بشكل حصري كل ما يدار في القروب من نقاشات وأطروحات تساهم في بناء الرياضة السعودية وهي الأطروحات التي ستكون بعيدة عن التعصب وعن المشاهدة بعين واحدة.

وكان الإعلامي المتميز سليمان الزبيدي قد أنشأ القروب بمشاركة نخبة متميزة من الإعلاميين أمثال خالد قاضي وجمال عارف وخلف ملفي ومحمد الشيخي، وحسين الشريف ومحمد البكيري وحماد الحربي، وحسن عبدالقادر وخالد الفرحان وعثمان ابوبكر مالي، ورجاء الله السلمي وسلمان العنقري وعبدالله القرني المنسق الإعلامي السابق في النادي الأهلي وحميد الحازمي وغيرهم من الإعلاميين الذين لهم بصمة في الصحافة الرياضية السعودية.

وبدأ النقاش في الموضوع بعد طرح سليمان الزبيدي لقرار نادي الاتحاد بإغلاق لقاء الاتحاد الودي أمام الربيع الذي سيقام مساء اليوم الأحد حيث كتب: قرار إغلاق لقاء الاتحاد الودي اليوم سيزيد من احتقان الجماهير.. اعتقد أن الأمر لا يحتاج إلى مثل هذه القرارات.. لابد من امتصاص الغضب الجماهيري بعد القرارات الماضية.. ودي أعرف مين يفكر في الاتحاد !!!

ليأتيه أول رد عن طريق الأستاذ حسين الشريف والذي كتب: الأوضاع في الاتحاد ساخنة وإقامة المباراة في هذه الأجواء قرار خاطئ.. ففي الحالتين منعت أو لم تمنع "الجماهير" أتوقع أن حدوث مشاكل.. كان يفترض على الإدارة إقامة معسكر خارج جدة حتى تهدأ الأمور.

بعد ذلك تداخل في النقاش الإعلامي حماد الحربي قائلاً: أنا بعيد عن الشأن الاتحاد لكن ما يحدث هو نتيجة طبيعية لمرحلة فوضوية يعيشها النادي، نتيجة تراكم سنوات من المحسوبيات والشللية داخل النادي، وعندما يأتي شخص من خارج الدائرة طبيعي جدا أن يصطدم بالفكر الإقصائي المزروع في النادي حتى لو كانت لديه الرغبة الحقيقية بالإصلاح والتغيير وفترة استحواذ محمد نور على كل شي جاء وقت انتهائها، تماما كما حدث مع الكثيرين قبله في الاتحاد وفي غيره من الأندية.

ليقوم بعد ذلك حسين الشريف بإضافة تعليق له: للأسف أغلب الاتحاديين عملوا قضية من لاشي ليس من اليوم وإنما من سنوات وكل إدارة تحضر تفشل في فرض نفسها تعلق الفشل على نور.
ليرد عليه حماد الحربي قائلاً: نور لاعب وصل لمرحلة عمرية متقدمة وهذه هي سنة الحياة ليرد عليه حسين الشريف قائلا: أنا اتفق معك يا حماد ولكن الاتحاديون تعاملوا مع نور كمخرب للفريق والدليل العذر المشار إليه في القرار.

ليتداخل بعد ذلك الزبيدي قائلاً: نور قضية في نظركم أو في الاتحاد شيء خلف كل هذه القضية.. لابد أن نعرف التفاصيل في نظري الشخصي إبعاد نور وزملائه جاء بسبب أن هناك شخص لا يريدهم ووضع شرط إبعادهم مقابل دعمه المادي لشعوره بأنهم السبب فيما يحصل للفريق في الآونة الأخيرة، رغم أن اللاعبون اجتمعوا وقررا أن يعيدوا الابتسامة للجماهير في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.

ليقود بعد ذلك بالتداخل الإعلامي عبدالناصر الغامدي (الدوري والكأس) حيث قال: أن الاتحاد نادي عبث به مجموعة المستقبل وأضاف: الاتحاد نادي كبير ومحمد نور أسطورة في الاتحاد وليس من المعقول أن يشترط أحد إبعاد نور مقابل الدعم، بالعكس نور هو سر نجاح الفريق سابقاً وحالياً ومستقبلاً.

وأكمل: نور عرف أن مصلحة الفريق في إبعاد المدربين لأنهم لا يعملون لصالح الفريق بل يعملون لصالح السماسرة، حيث كشف نور الإدارة الحالية ومخططها للسيطرة على الاتحاد تحت مظلة شركة (...) وعلم جيدا أن الاتحاد لا يأخذ إلا الفتات من عقود الرعاية، وعلم أن النادي مديون بشكل كبير ولن يحضر عضو شرف لانتشال النادي مع كل هذه الديون، وسيعود النادي تحت سيطرة الشركة والسماسرة والعقود الوهمية، أما نور ورفاقة فهم من يعشقون النادي الذي كتب أسمائهم بماء الذهب في صفحات التاريخ.

الزبيدي: نحن لا بد أن نكون واقعيين الاتحاد يمر بمرحلة صعبة تصل للخطورة.. من سيدعم الآن في ظل المشاكل وكلمة (أنا) تمنيت أن أشهد الملايين التي وعد بها النادي من قبل الإدارة الحالية، والسؤال العريض لماذا تم إبعاد عيد البلوي؟ ولماذا لا يتم دعوة منصور البلوي؟ ولماذا تم رفض دعم رجل الأعمال العطاس والذي وعد بتقديم مبلغ (5000) ريال لأفضل لاعب في كل مباراة وسيارة للاعب الذي يحققها 3 مرات؟.

وأضاف: المركز الإعلامي في الاتحاد فقد الثقة .. أين هم ممن خدموا النادي إعلامياً وهي أسماء تتناثر ذهباً في القنوات الفضائية لماذا لماذا لماذا...؟

بعد ذلك دخل الإعلامي القدير (الاتحادي) الأستاذ جمال عارف والذي قال: ما يحدث الآن يمثل عبث بكل ما تعنيه الكلمة.. نتفق أن مستوى نور تراجع وهو التراجع الذي شمل الفريق فنياً وإدارياً وحتى مادياً.. التجديد مطلوب بل هو في الواقع أمر نشدد عليه.. الإبعاد فيه إجحاف للنجوم الذي خدموا ناديهم وتحملوا تأخر مستحقاتهم في صور تعكس تفاعل هؤلاء النجوم مع الحالة المادية السيئة التي يعيشها النادي، وكان من المفترض تقدير ذلك والانتظار حتى التعاقد مع مدرب محترم يحدد من يحتاجه ومن لا يحتاجه من اللاعبين والأهم تواجد العناصر القادرة على ملء الفراغ الذي يحدث.

خالد الفرحان: مشكل الاتحاديين الحالية أنه لا يوجد لديهم شخص كبير يقود الدفة الشرفية خلف الإدارة كما هو حاصل في أندية الهلال والأهلي والشباب.

المخضرم الأستاذ خالد قاضي تداخل في الموضوع قائلاً: البيان الاتحادي الأخير يؤكد بأن الإدارة قد حصلت على موافقة أعضاء الشرف على إبعاد النجوم الكبار.

محمد الشيخي: قضية الاتحاد ليست في عدم وجود (كبير) فقط بل رغبة عدد من أعضاء الشرف وراء الأضواء والإعلام واستغلال العثرات والمشاكل حتى لو كان ذلك على حساب الاتحاد الكيان لأن الظهور بالنسبة لهم فرصة لا تعوض في هذا الوقت.

حسين الشريف: بيان الاتحاد فيه كثير من التجني على رأي الدكتور خالد المرزوقي ومحاولة إخماد أصوات أخرى كأحمد فتيحي مثلاً.

عبدالناصر الغامدي: إدارات سابقة أبعدت أحمد جميل والخليوي وغيرهم من اللاعبين الكبار الذين حققوا الثلاثية والرباعية ولم يغضب الجمهور لأن الهدف كان واضح وهو مصلحة الاتحاد أما الآن فالهدف مجهول لنا معلوم لدى اللاعبين.

خالد قاضي: أحمد جميل لم يستبعد ولكنه اعتزل بسبب الإصابة في مباراة الاتحاد والوحدة.

جمال عارف: سؤال للزملاء أعطوني رأياً واحداً يؤيد أن يكون الإبعاد بهذه الطريقة التي لا تحترم من قدم خدمة للاتحاد.. صحيح أنني اختلفت مع نور كثيراً في أمور عدة وذكرت وأنا مشرفاً على المركز الإعلامي بأن الاتحاد أكبر من نور وغيره من اللاعبين ومن لا يريد الاتحاد فالاتحاد لا يريده.. ولكن أن يتم الإبعاد بهذه الطريقة فهذا فيه إجحاف و إساءه لقيمة نادي الاتحاد.. وعلى فكرة منذ الموسم الماضي وأنا مختلف مع نور ولا تربطني به علاقة .. لكن أن يعامل بهذه الطريقة.. أمر مرفوض بتاتاً.

وأضاف: محمد نور سيجري مخالصة مع النادي ويمكن أن تكون اليوم وبالتالي ينتهي كلاعب مع الاتحاد.

عبدالله القرني: أنا من الناس الذين يتمنون نور في الأهلي لأنه إضافة وفي مجموعة نجوم تساعده في الأهلي واللاعب يستطيع العطاء موسمين على الأقل.


















بعد براءة ثنيان التعاون وغموض قرارات لجنة الاحتراف وفضيحة مقيم الحكام 
الفساد الرياضي يعلن راية الانطلاق ويهدد اتحاد عيد بالموت السريع..! 

كتب - سلطان المهوس: 

خيوط مستقبل الاتحاد السعودي لكرة القدم الجديد تبدو واهنة جداً، إذ تتقاطع الهمة العالية والطموح لرئيسه المنتخب أحمد عيد مع واقع حال اللجان وأساليبها المثيرة للأسئلة القانونية قبل المجتمعية، فحوادث كثيرة نثير الشك تحتاج إلى وقفة قانونية ملزمة تعيد الأمور إلى نصابها في عهد (لا شيء يخفى على أحد)..! 

ففي عهد اتحاد أحمد عيد وصل تسريب الخطابات والوثائق والأخبار الخاصة السرية إلى الذروة لدرجة أن الإعلاميين أصبحوا يغردون عبر تويتر بنتائج وأحوال أي اجتماع لاتحاد الكرة ولجانه قبل أن ينفض الاجتماع وهي الإشارة التي تكشف جانباً من الفساد الرياضي لدى مسرّبي الأخبار لصالح من يضمن تلميعهم والوصل بهم لمنصات الشهرة الإعلامية والتواطؤ معهم عندما يتطلب الموقف ذلك والأهم رسالة إلى عدم احترام اتحاد الكرة ولا رئيسه وتكريس للفوضى والتخريب المؤسسي وهو أحد أنواع الفساد المؤذي والذي يتبجح بكل علانية دون أن يجد من يصل لعلاج رادع له بسبب عدم توفر أي قوانين رادعة للأعضاء ورؤساء اللجان وغيرهم فهم يعملون دون قيود صارمة تماماً كما تفعل الاتحادات الكبيرة المنظّمة. 

وإضافة للتسريب الإعلامي المؤذي فإن بعض اللجان لم تكن بعيدة عن التورط بعمليات (تسريع الكشف عن الفساد) فقراراتها الغريبة المتناقضة أمر فيه نظر ولعل آخر التطورات التي تكشف الوجه القبيح للعمل الفوضوي وفساد آلية التعامل الإداري ما فعله رئيس لجنة الاحتراف عندما اشعل قضية احتجاج نادي النصر ضد مشاركة لاعبين من نادي نجران في مباراتهما الدورية بنجران تزامن ذلك مع تسريب لخطاب لجنة الاحتراف لوقف مشاركة اللاعبين إلا بعد تسديد النادي لمستحقاته المالية فرئيس اللجنة أعطى القرار النهائي بصحة الاحتجاج دون أن يدرك أن ذلك ليس من اختصاصه وحتى لو كان من اختصاصه لا يجوز له نظاماً أن يتحدث إضافة إلى فاجعة الفواجع التي أثبتت أن اللاعبين اشتركا بمباراتين سابقتين مع نجران دون أن يتحرك رئيس اللجنة أو يتابع وكأن مؤامرة مدبرة تمت حياكة خيوطها بنجاح لصالح طرف ضد طرف آخر ..! 

أما حكاية إيقاف حارس التعاون فهد الثنيان فهي وحدها كومة مخجلة لطخت جبين اتحاد عيد واثبتت أن هناك رؤوساً قد أينعت وحان قطافها فقد جاء محضر قرار لجنة الاستئناف المتضمن براءة الثنيان من تهمة البصق على حكم مباراة فريقه الدورية أمام نجران متزامناً مع فضيحة مجلجلة حواها المحضر والذي كشف أن مقيم الحكام أرسل تقريرين متناقضين أحدهما يؤكّد البصق (أعزكم الله) وأرسلته لجنة الحكام للانضباط مباشرة والآخر يثبت أنه سمع من الحكم فقط وتم إرساله للجنة الفنية ..! 

الانضباط اعتمدت على التقرير الأول فأوقعت العقوبة لكنها أهملت التقرير الثاني أو لم يصلها أبدا ..!

هنا تبدو العملية واضحة وضوح الشمس ولا حاجة للتبرير فيها... لجان وأعضاء تريد الباطل أينما كان تساعد بعضها البعض لإدراكها التام أنها بمنأى عن المساءلة والعقوبات فيما تدمير مستقبل اللاعبين ومصادر عيشهم أمر عادي جداً يمكن أن يحدث بفعل المزاج أو الخيانة أو الفساد أو التعصب أو أي أمر آخر لا علاقة للرياضة به..! 

مشكلة اتحاد الكرة أنهم منقسمون لقسمين.. قسم مقتنع بأحمد عيد.. وقسم آخر يريد أن يسقط الرجل بأي ثمن ..! 

تلك هي الحقيقة..! 

لذلك لا تتعجبوا من أن اتحاد الكرة أصبح كتاباً مفتوحاً حتى في أوقات الصلاة للجميع فلم تعد أي معلومة تخفى على أحد وانتظروا المزيد من الملفات الساخنة المفاجأة قريباً ..!! 

هذا الفساد الإداري يحتاج إلى وقفة كبيرة وحازمة وقوانين صارمة ملزمة للأعضاء ورؤساء اللجان قبل غيرهم لأن العمل المؤسسي يحتاج للقوة والصرامة وقبل ذلك الحب والتآلف وتصفية النفوس وإلا سيتحول اتحادنا لعنوان عريض من الحروب الخفية المدمرة قريباً. 

السؤال الكبير: هل ينفذ المخطئون بأخطائهم في قضية الثنيان..احتجاج نجران.. التسريب المتكرر ..؟ 

لن ينجح اتحاد الكرة دون هيبة وقوة وأحمد عيد ليس بالرجل الضعيف أو المتهاون أبداً، بل يحتاج لأناس تتماشى مع عقليته وتفكيره وتثق به كإنسان وطني جاء ليخدم بلده ومستعد للمحاسبة على عمله.. امنحوه الثقة وأبعدوا عنه من يحفر لإسقاطه.. النجاح لنا جميعاً وإلا سننهار كما انهار بعض جيراننا ولن ينفعنا التغني بتاريخ أو أمجاد لا توجد سوى بالكتب..! 




شهادة «سودانية» تفضح عضوا في اتحاد القدم

حسين الشريف (جدة)

كشفت مصادر «عكاظ» الخاصة أن فريق العمل في الاتحاد السعودي لكرة القدم، الذي أنهى أعماله في جدة الشهر الماضي، تحفظ على ترشح أحد أعضاء اتحاد القدم لرئاسة لجنة الاحتراف بعد اطلاعهم على السيرة الذاتية للمرشح وما تضمنته من شهادة عليا غير معترف بها من قبل التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، حيث اتضح لفريق العمل بأن الشهادة حصل عليها العضو من إحدى الجامعات السودانية غير المعترف بها.
وأشارت المصادر إلى أن نائب رئيس الاتحاد محمد النويصر حاول أن يمرر الموضوع على اعتبار أن العضو صاحب تجربة كبيرة في هذا المجال عندما عمل مدير احتراف في أحد الأندية، إلا أن عددا من الأعضاء أبدوا تحفظهم على الشهادة.
الجدير بالذكر، أن الاتحاد السعودي عقد مساء أمس اجتماعه الدوري الذي تم فيه تشكيل رؤساء اللجان ونوابهم إلى جانب الاطلاع على التقارير المقدمة من قبل اللجان السابقة.









في منافسة عامة .. وتبلغ مساحتها 220 ألف متر مربع
"أمانة" جازان تطرح جزيرة "أم الكتف" للاستثمار السياحي

 وجّه أمير منطقة جازان رئيس مجلس التنمية السياحية الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، بطرح جزيرة "أم الكتف" كفرصةٍ استثماريةٍ في منافسة عامة أمام المستثمرين، من بين الجزر التي طرحت للاستثمار، فيما أعدّت أمانة المنطقة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، التصورات الفنية.

وأوضح أمين منطقة جازان المهندس عبد الله بن محمد القرني، أن جزيرة أم الكتف تقع جنوب غرب مدينة جيزان على بُعد 13كم عن ميناء مدينة جيزان، وعلى بُعد 29 كم عن جزيرة فرسان الرئيسة، عند تقاطع دائرة العرض (34-48-16) شمالاً مع خط الطول (39-27-42) شرقاً، وتبلغ مساحة الجزيرة نحو 220.000م2، ويبلغ أقصى طول لها 585م، وأقصى اتساع لها 405 أمتار في الجزء الشمالي.

وبين "القرني" أن الفكرة التطويرية للجزيرة صُمِّمت لتكون منتجعاً سياحياً، يوفر أرقى المرافق والخدمات ووسائل الترفيه والاستجمام المرتبطة بالبيئة، بحيث تساعد على وضع نموذج للجزر السياحية بمنطقة جازان.

ويشتمل التصوّر على: وحدات للإيواء، لها شواطئ خاصة بمساحات كبيرة، ووحدات للإيواء بشواطئ مشتركة، بمساحات متوسطة وصغيرة، ووحدات الإيواء العائمة، ومنطقة مطاعم وأنشطة ترفيهية، ومنتجع صحي، وجزر استرخاء ومرسى للقوارب واليخوت، ووحدات للإيواء لها شواطئ خاصّة بمساحات كبيرة، ونادي الغوص والأنشطة البحرية.




تعمّد صدم مركبتهم والتسبُّب في انقلابها بسبب خلافات معهم
غداً .. القتل قصاصاً لشاب قتل ثلاثة أشخاص بسيارته في حائل


علمت "سبق" أنه سيتم غداً الثلاثاء في مدينة حائل, تنفيذ الحكم القاضي بالقتل قصاصاً لشاب تسبّب في حادثٍ مروري على طريق حائل – الخطة، شمال مدينة حائل، قبل نحو ثلاث سنوات نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاصٍ, واتُهم وقتها بتعمُّد قتلهم, وذلك بصدم سيارتهم والتسبُّب في انقلابها ووفاتهم جميعاً, إثر خلافات بينهم.

وكانت المحكمة العامة بمنطقة حائل قد أصدرت حكماً بالقتل قصاصاً في الشاب المتسبّب في الحادث، كما قضت بالسجن لشابيْن آخريْن أحدهما 15 عاماً، والآخر 10 سنوات، شاركا في الحادثة.





الشرطة تحقِّق مع أحد المتورطين وتبحث عن المهرِّب
تعذيب مخالفين ورميهم في صحراء القويعية لعدم سدادهم لمهرب


 تحقِّق شرطة القويعية مع شخص قبضت عليه لاشتراكه مع مهرِّب في تعذيب مجموعة من المخالفين لنظام العمل، وتركهم في منطقة صحراوية بعيدة من مركز الجنينة؛ لأن المخالفين لم يسددوا أجرة النقل والتهريب.

وقال مصدر أمني لــ"سبق" إنه ورد بلاغ عن وجود مجموعة من المخالفين من جنسيات مختلفة مكبلي الأيدي في منطقة صحراوية، تبعد 80 كم من مركز الجنينة.

وأضاف بأنه اتضح أن شخصين قاما بوضعهم في هذا الموقع؛ لعدم مقدرتهم على تسديد المبالغ التي عليهم، وقاما بتكبيلهم وضربهم.

وقال المصدر الأمني إنه تم الاستدلال على موقع أحد هذين الرجلين، وكان قريباً من المنطقة.

وأضاف بأنه اتضح أن هذا الشخص شارك مع المهرب في إيذائهم، وتم القبض عليه، واعترف بما كان منه.

وحُوّلت القضية والأشخاص لشرطة محافظة القويعية لمتابعة المهرب والقبض عليه.




سرقة 35 ألف طلقة من مستودع لـ "الداخلية" الكويتية


 فتح رجال الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالكويت تحقيقاً موسعاً؛ للوقوف على هوية لصوص مجهولين تمكّنوا من سرقة 20 ألف طلقة بندقية "إم 16" و15 ألف طلقة مسدس 9 مم، من مستودع الرماية التابع لوزارة الداخلية بمنطقة الصبية.

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية، عن مصدرٍ أمني، أن الجناة تسلّلوا إلى مخزن الرماية والذي يحوي ذخيرةً فقط وكسروا 3 أبواب.

وتبيّن من خلال التحقيقات أن المخزن ليس عليه حراسة، وأن الواقعة يرجّح أن تكون قد حدثت أمس، وسجلت الواقعة قضية تحت رقم 67 / 2013.




البحرين تدرج "حزب الله" اللبناني بقائمة الإرهاب

 أقر مجلس الوزراء البحريني مساء الأحد إدراج حزب الله اللبناني على قائمة المنظمات الإرهابية، على خلفية اتهامه للحزب بالإسهام في تدريب عناصر "إرهابية" بحرينية.

وأحال المجلس القرار لوزارتي الداخلية والخارجية؛ لوضع القرار موضع التنفيذ؛ لتصبح المملكة الخليجية بذلك أول دولة عربية تقدم على هذا الإجراء ضد الحزب.

وذكرت "سي إن إن" في موقعها على الإنترنت أن وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، سميرة رجب، قالت: "إن القرار جاء برغبة من مجلس النواب، وسيوضع موضع التنفيذ، من خلال المعايير الدولية بالتعامل مع المنظمات الإرهابية".

وأضافت: "أن الحزب الذي انتهى دوره ضد إسرائيل، مارس الإرهاب ضد البحرين، من خلال تدريب عناصر بحرينية وتحريضهم على العنف".

وشددت "سميرة رجب" على امتلاك المنامة الأدلة التي تؤكد صحة اتهاماتها للحزب الشيعي.




"التمييز الكويتية" ترفض مساواة الوافدين بالكويتيين فى الامتيازات والبدلات
الإثنين، 8 أبريل 2013 - 11:53
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

الكويت (أ ش أ)

حسمت دائرة توحيد المبادئ القضائية فى محكمة التمييز الكويتية، الرأى القضائى بشأن مطالبة الموظفين غير الكويتيين فى الجهات الحكومية بالحصول على ذات الامتيازات والبدلات التى يحصل عليها الموظفون الكويتيون، معلنةً رفضها المساواة بين الفريقين، لتنهى بذلك خلافاً قضائياً دام سنوات.

وقالت محكمة "التمييز" فى حيثيات حكمها، "إن الموظف غير الكويتى المتعاقد يكون فى مركز تعاقدى لائحى، ما من شأنه أن يستظل بما عسى أن يرتبه له المركز التنظيمى من حقوق وظيفية، فضلاً عن التزامه بما تفرضه عليه قوانين التوظيف من واجبات، ولا يستحق أى بدلات أو مكافآت أو مزايا أخرى فى وظيفته، إلا إذا توافر فى شأنه شروط استحقاقها، طبقاً للقانون والعقد المبرم معه"، معتبرةً "أن الراتب والشروط الواردة بالعقد، هى التى تحدد مطالبة الموظف غير الكويتى".

وبهذا الحكم تكون دائرة "توحيد المبادئ" قد حسمت أمر عدم جواز مطالبة الموظفين غير الكويتيين بالمزايا والبدلات التى يحصل عليها الكويتيون، استناداً إلى طعن أقامته إدارة الفتوى، واعتبرت بنتيجته أن "الحكم بعدم المساواة يوفر على الدولة مبالغ مالية كبيرة كانت ستتكبدها لغير المواطنين لو جاء الحكم لمصلحتهم".




الكويت تجبر طائرة إيرانية على العودة بعد هبوطها

الكويت تجبر طائرة إيرانية على العودة بعد هبوطها
الكويت /
 اعلنت الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت اجبار طائرة ايرانية على العودة بجميع ركابها وعدم السماح لأي منهم بدخول الكويت، بعدما هبطت في مطار الكويت من دون ابلاغ المطار وفق الأطر والقوانين.

وقال مصدر مطلع في المطار لصحيفة السياسة الكويتية في عددها اليوم الاحد إن الطائرة القادمة من مدينة اصفهان هبطت في مطار الكويت الدولي في السابعة من صباح أمس السبت ولم يسمح لركابها البالغ عددهم 50 راكبا بدخول البلاد، نظرا لعدم حصولهم على تأشيرات وغادرت مرة اخرى عائدة إلى ايران في الساعة الثالثة إلا عشر دقائق عصرا.

وكشف المصدر أنه تم فتح تحقيق مع موظفي المطار لكشف ملابسات هبوط الطائرة من دون إذن مسبق، ومن الذي سمح لها بالهبوط، رغم مخالفة ذلك للقوانين التي تنص على وجوب حصولها على الإذن قبل وصولها بـ 24 ساعة على الأقل.





عاهل الأردن يؤكد دعم بلاده للأزمة السورية

الملك عبدالله الثاني
عمان /
 أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني دعم بلاده لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة السورية، بما يحافظ على وحدتها وتماسك شعبها، ويضع حداً للعنف وإراقة الدماء.

وحذّر الملك عبدالله الثاني خلال إستقباله أمس الأحد الحاكم العام في نيوزيلندا جيري ميتاباري والذي يقوم بزيارة رسمية إلى الأردن، ضمن جولة له في المنطقة من تداعيات الأزمة السورية على المنطقة، وما يتحمله الأردن من أعباء متزايدة، جراء إستمرار تدفق المواطنين السوريين إلى المملكة، نتيجة لتدهور الوضع وإزدياد حدة العنف في سوريا.




الشارع المصري يستنكر تصريحات مرسي حول حلايب وشلاتين
القوى السياسية والأحزاب المصرية أبدت استيائها من التصريح واعتبره البعض مساس بسيادة البلاد
الاثنين 27 جمادي الأول 1434هـ - 8 أبريل 2013م
خارطة لمصر بدون حلايب نشرتها "الحرية والعدالة"

خيَّمت أجواء ساخرة في الشارع المصري على خلفية زيارة الرئيس مرسي إلى السودان، بعد أن تم تسريب أنباء تفيد بوجود اتجاه لدى الدولة المصرية نحو التنازل عن مثلث حلايب وشاتين وأبورماد للسودان.

واتخذ الموقف في مصر منحنى تصاعدياً بعد نشر صحيفة "الحرية والعدالة" التابعة لجماعة الإخوان المسلمين خارطة لمصر لا تتضمن منطقة حلايب وشلاتين المتنازع عليها مع الخرطوم، وأثارت الخارطة جدلاً واسعاً في جميع المواقع الإخبارية المصرية.

وفي هذا الصدد، شنَّ المرشح الرئاسي السابق الفريق أحمد شفيق هجوماً لاذعاً على الوعود المنسوبة للرئيس مرسي بتسليم تلك المنطقة الحدودية للسودان، حيث قال إن التنازل عن هذا الشريط الحدودي يمسّ الأمن القومي المصري وسيادة البلاد، وإذا فعل الرئيس ذلك سيلقنه الشعب ''درساً لا يُنسى''، كما أنه لا يملك حق التفريط فيها.

وعلى نحو موازٍ، عمَّت حالة من الغضب سكان المنطقة من قبائل "العبابدة والبشارية"، حيث قالوا "نحن مصريون والمنطقة تقع داخل القطر المصري".




صور/ مواطن يستهزئ من الجندي الاسرائيلي القزم

مواطن يستهزئ من الجندي الاسرائيلي القزم
الضفة الغربية/
نشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة للجندي الاسرائيلي القزم وهو يحاول اعتقال أحد المواطنين في الضفة الغربية الأمر الذي استهزأ به المواطن صارخا بأعلى صوته في وجه القزم بالابتعاد عنه واستقدام جندي آخر لاعتقاله .

يذكر أن الجندي القزم أصبح متابع و مراقب من نشطاء الإعلام الجديد والصحفيين الذين يتسارعون بالتقاط الصور له في محاولاته البائسة داخل الجيش , الذي وصفوه أصدقاؤه وزملاؤه بالعالة عليهم أثناء الخروج في المهمات مستغربين من قيادة الجيش الذي تدفعه معهم في تصديهم للتظاهرات في مدن الضفة الغربية نتيجة مصادرة الاراضي.






لقرضاوي: الجهاد في سوريا فرض عين.. وأتحفظ على مواقفي السابقة من التقارب مع الشيعة

 
قال الشيخ د. يوسف القرضاوي إن الجهاد في سوريا أصبح فرض عين على كل مسلم وليس فرض كفاية.

وأكد الشيخ القرضاوي, في رده على شاب سوري من خلال برنامج “الشريعة والحياة” الذي أُذيع أمس على قناة الجزيرة”, أن موافقة الوالدين في حالة الجهاد في سوريا غير ملزمة, لكنه استثنى أن يكون الوالدين أو أحدهما بحاجة ماسه إلى ابنهم, موضحاً أنه في هذه الحالة لا يجب تركهما.

وفي شأن التقارب بين المذاهب الإسلامية, قال د. القرضاوي إنه بدأ يتحفظ على مواقفه السابقة من الدعوة إلى التقارب بين السنة والشيعة, موضحاً أن هذه الدعوات والمحاولات على مر السنوات الماضية لم تكن مفيدة للطرفين بل استغلت لتحقيق فوائد للشيعة فقط وهذا ما يتعارض مع دعوته للتقارب بين المذهبين.

وأكد الشيخ أن الشيعة استغلوا دعوات المصالحة والتقارب من أجل تحقيق مصالح خاصة على حساب الطرف الآخر مما دعاه إلى مراجعة آرائه حول هذا الموضوع.




اليمن تسجن 7 أشخاص أُدينوا بالانتماء لتنظيم القاعدة

كونا- صنعاء:
 قضت محكمة أمن الدولة اليمنية المتخصصة في قضايا الإرهاب اليوم بالسجن من سنتين إلى خمس سنوات على سبعة من المدانين بالانتماء لتنظيم القاعدة.


وقررت المحكمة الاكتفاء بمدة الحبس المنقضية لثلاثة آخرين بعد إدانتهم بالاشتراك في عصابة مسلحة تتبع تنظيم القاعدة.


وقضت المحكمة برئاسة القاضي هلال حامد محفل بمعاقبة عبدالرحمن محمد الجميحي- تونسي-، وعبدالرحمن علي محمد الغرابي بالحبس خمس سنوات، وإبراهيم على جميل المطري ثلاث سنوات، وشامل محمد عزائف محمد رسول- داغستاني- سنتين، تبدأ من تاريخ القبض عليهم.


ونص الحكم بالاكتفاء بمدة الحبس والإفراج عن أحمد عبده قائد المولد وزياد عبدالحميد حسن الشرعية ووضعهما تحت رقابة الشرطة لمدة سنة.


كانت نيابة أمن الدولة وجّهت للمدانين تهمة الاشتراك في عصابة مسلحة تتبع تنظيم القاعدة وإعداد أسلحة ومتفجرات للقيام بأعمال إجرامية.




مصر توقف الرحلات السياحية الوافدة من إيران


 قرر وزير السياحة المصري، هشام زعزوع، وقف الرحلات السياحية الوافدة من إيران إلى مصر حتى النصف الثاني من يونيو المقبل.

وقال موقع "بوابة الأهرام"، إن القرار يأتي في أعقاب الرحلة الأولى التي قامت بها مجموعة من السائحين الإيرانيين إلى مصر خلال الشهر الحالي.

وصرّح الوزير بأنه سيتم انتهاز هذه الفترة لإعادة تقييم ومراجعة التجربة والبرامج السياحية مع الجانب الإيراني.




فيديو| مرشد الإخوان السابق ينفي و”الجريدة” تبث التسجيل الصوتي


حالة من الغضب الشديد اجتاحت القوى السياسية، ليبرالية وإسلامية وسلفية، جراء التصريحات الصادمة التى أدلى بها مرشد الإخوان المسلمين السابق، محمد مهدى عاكف، لصحيفة «الجريدة» الكويتية، وكشف فيها دون مواربة، عن سعى جماعته إلى إجراء مذبحة جديدة ضد القضاة، واعترافه كذلك بأن مشروع النهضة المزعوم لن يتحقق، إلا بعد إتمام عملية أخونة الدولة، فضلا عن هجومه الحاد على الإعلامى الساخر باسم يوسف.
بينما تضاعفت حدة الغضب من عاكف، بعد إصراره على إنكار الإدلاء بالتصريحات، وتكذيبه كل ما تضمنتها، رغم قيام الصحيفة الكويتية بالتحدي ونشر الفيديو الخاص به على «يوتيوب».


من جانبها ردت الصحيفة الكويتية على تكذيب عاكف لها، وقالت فى بيان رسمى لها: «تابعت (الجريدة) ردود الأفعال الهائلة على حوارها المنشور الثلاثاء الماضى مع المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد مهدى عاكف، حيث اهتمت عديد من الصحف والمواقع الإلكترونية والفضائيات المصرية والعربية بنقلها.. كما استقبلت الدوائر الإعلامية الأمر بالدهشة والصدمة، نظرا إلى أنها تأتى فى وقت تزداد فيه نبرة الغضب الشعبى ضد حكم الرئيس محمد مرسى».
وتابعت: «عدد من القضاة عبروا عن استيائهم من تصريحات عاكف، التى تأتى متواكبة مع إعداد اللجنة القانونية للحزب الحاكم (الحرية والعدالة) مشروع قانون للسلطة القضائية، يتضمن خفض سن تقاعد القضاة، مما سيؤدى إلى خروج عدد كبير منهم»، مؤكدة صدق تصريحات عاكف لها والتى قال فيها: «فيه 3500 قاض هيتفوروا قريبا كأول قرارات البرلمان المقبل»، وقوله إن باسم يوسف يتطاول على أسياده، مشيرة إلى تهديد بعض النشطاء والشخصيات العامة بمقاضاة عاكف، فى حال ثبوت صحة تصريحاته.
«الجريدة» الكويتية أعربت عن اندهاشها من نفى عاكف، وأعلنت تحديه بنشر التسجيل الصوتى الكامل للتصريحات على موقع «يوتيوب»، بل وقالت فى بيانها إنها تحفظت عن نشر كثير من التفاصيل التى انزلق إليها المرشد العام السابق.
فيديو




حبس الرئيس المصري السابق حسني مبارك 15 يوما على ذمة تحقيق

رويترز - القاهرة

قالت مصادر قضائية إن النائب العام المصري المستشار طلعت إبراهيم أمر اليوم الأحد بحبس الرئيس السابق حسني مبارك لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية اتهم فيها بإهدار المال العام.

ومبارك (84 عاما) محبوس بالفعل على ذمة قضية وجهت له فيها اتهامات تتصل بقتل المتظاهرين خلال الانتفاضة التي أطاحت به مطلع عام 2011 واتهامات تتصل بفساد مالي وتنتهي فترة الحبس الاحتياطي فيها يوم 14 ابريل نيسان الحالي اي بعد يوم من الموعد المقرر لبدء إعادة محاكمته في القضية بعد نقض الحكم ضده بالسجن المؤبد.

وللمحكمة ان تقرر في اولى جلسات اعادة المحاكمة ابقاء الرئيس السابق قيد الحبس.
لكن من شأن الحبس الاحتياطي في حد ذاته الذي تقرر اليوم في قضية إهدار المال العام ان يبقي على حبس مبارك الذي ينزل منذ شهور في مستشفي عسكري بجنوب القاهرة للعلاج.

وتقول مصادر قضائية إن القضية التي صدر قرار حبس مبارك على ذمة التحقيق فيها اليوم تتصل بتخصيص ملايين الجنيهات من مخصصات القصور الرئاسية خلال حكمه الذي امتد 30 عاما لإنشاء وصيانة وتأثيث قصور وشقق ومكاتب خاصة به وبابنيه علاء وجمال وزوجته سوزان.




إصابة 20 شخصاً في اشتباكات بعد تشييع جنازة أقباط بالقاهرة

 أصيب 20 شخصاً على الأقل اليوم في اشتباكات خارج الكاتدرائية المرقصية بمنطقة العباسية بالقاهرة، في نهاية جنازة أربعة مسيحيين لقوا مصرعهم أمس في مواجهات مع مسلمين، بحسب ما ذكرته لـ"إفي" مصادر أمنية ونشطاء أقباط.

ولا يزال الغموض يكتنف أسباب اندلاع الاشتباكات، لكن هذه المصادر أشارت إلى أن "مجموعة من الأشخاص قاموا برشق المشاركين في الجنازة والكاتدرائية بالحجارة، ما أجبر الشرطة على التدخل بالغازات المسيلة للدموع".

وشارك آلاف المسيحيين في جنازة الأربعة الذين قتلوا أمس السبت في مواجهات مع مسلمين بمنطقة الخصوص شمال القاهرة.



الرئيس المصري: الاعتداء على الكتدرائية "اعتداءٌ عليَّ شخصياً"



رويترز- القاهرة: قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن الرئيس المصري محمد مرسي، ندّد بالاشتباكات التي وقعت في محيط الكتدرائية المرقسية بالقاهرة، وأسفرت عن مقتل شخصٍ وإصابة 66 آخرين يوم الأحد.

وأضافت الوكالة، أن مرسي قال للبابا تواضروس الثاني بابا المسيحيين الأرثوذوكس في اتصالٍ هاتفي "إنني أعتبر أيَّ اعتداءٍ على الكتدرائية اعتداءً عليَّ شخصياً".

ووقعت الاشتباكات في أعقاب تشييع جثامين أربعة مسيحيين قُتلوا في عنفٍ طائفي في وقتٍ متأخرٍ مساء الجمعة.





تفكيك سيارة مفخخة قرب رئاسة الوزراء فى اليمن

الإثنين، 8 أبريل 2013 - 12:47

صنعاء (د ب أ)

 
ذكرت تقارير يمنية اليوم الاثنين، أن خبراء المتفجرات تمكنوا من تفكيك سيارة مفخخة قرب رئاسة الوزراء بالعاصمة صنعاء.

ونقل موقع "براقش نت" عن مصدر أمنى القول إن الأجهزة الأمنية اشتبهت بسيارة قرب رئاسة الوزراء، وهرع خبراء المتفجرات إلى المنطقة للتعامل مع السيارة فى ساعة متأخرة من مساء أمس الأحد، وتمكنوا من تفكيكها.




مصدر يمنى: إحباط مخطط إرهابى لتفجير سيارة مفخخة بالقرب مقر رئاسة الوزراء
الإثنين، 8 أبريل 2013 - 11:41
 
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

صنعاء (أ ش أ)
كشف مصدر أمنى بوزارة الداخلية اليمنية اليوم الاثنين، عن أن الأجهزة الأمنية تمكنت فى ساعة متأخرة الليلة الماضية من إحباط مخطط إرهابى أثر اكتشاف وتفكيك سيارة مفخخة بالقرب من مقر رئاسة الوزراء بقلب العاصمة صنعاء .

وقال المصدر - فى بيان صحفى له اليوم - "إنه وفقا لمعلومات تلقتها أجهزة الأمن اليمنية عن دخول سيارة مفخخة إلى العاصمة صنعاء، وتم البحث عنها وتم اكتشفها عن طريق أحد المواطنين، لافتا النظر إلى أن المخطط يحمل بصمات تنظيم القاعدة.





الخرطوم: حكم بحبس متورطين فى محاولة الانقلاب الأخيرة وطردهم من الجيش


الخرطوم (د ب أ)

حكمت محكمة عسكرية سودانية على عدد من المتهمين فى المحاولة الانقلابية الأخيرة بالطرد من خدمة القوات المسلحة وعقوبات بالسجن تراوحت بين السنتين والخمس سنوات.

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن العقيد الصوارمى خالد سعد الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة القول إن العدد المبدئى للمتهمين بلغ 15 بينهم ثلاثة عشر من الضباط وضابطى صف وبعض المدنيين وأفراد يتبعون لجهاز الأمن.

وأضاف أنه أثناء المحاكمة اعترف جميع المتهمين بتهم التمرد على النظام الدستورى والتمرد على النظام العسكرى عدا متهم واحد برتبة المقدم وتمت تبرئته أمام المحكمة، فيما فصلت إجراءات ضابط صف لمرضه المفاجئ أثناء المحاكمة.




كندا وألمانيا والاتحاد الأوروبى يدعون السودان لإنهاء الطوارئ فى دارفور
الإثنين، 8 أبريل 2013 - 13:33
 
عمر البشير الرئيس السودانى

الدوحة (د ب أ)

وجه عدد من الدول الصناعية المتقدمة، وبينها كندا وألمانيا والاتحاد الأوروبى انتقادات واضحة للحكومة السودانية فيما يتعلق بدورها فى مسألة إحلال السلام والاستقرار فى دارفور. 

جاء ذلك ضمن أعمال اليوم الثانى للمؤتمر الدولى للمانحين لإعادة الإعمار والتنمية فى دارفور الذى انطلق أمس فى العاصمة القطرية الدوحة.

ودعت كندا وألمانيا والاتحاد الأوروبى والسويد الحكومة السودانية إلى إنهاء حالة الطوارئ فى إقليم دارفور والى وقف إعاقة دخول المنظمات الدولية المختلفة من الدخول إلى إقليم دارفور وتقديم العون الإنسانى هناك.

وقال المندوب الكندى إن الحكومة السودانية تقوم بإعاقة عملية السلام برفضها تسهيل مهمة المانحين والمنظمات الدولية والإنسانية على وجه الخصوص، كما طالبت كندا بضرورة إفساح المجال لدخول الجهات المانحة لمراقبة المشاريع التنموية التى يتم تنفيذها هناك.

وأضاف أن "الصراع الجارى الآن فى جنوب كردفان والنيل الأزرق أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية فى السودان.. وندعو جميع الأطراف فى الصراع للسماح غير المشروط بدخول المساعدات الإنسانية والى إطلاق مفاوضات بين الحكومة والفرقاء السياسيين مبنية على الثقة"، مناشدا الخرطوم بوقف العنف وتنفيذ التزاماتها تجاه السلام والتنمية.

ودعا ممثل السويد الحكومة السودانية إلى "إنهاء المشكلات القبلية والخروقات الأمنية التى اندلعت فى الفترة الأخيرة فى إقليم دارفور والتى قال إنها تزيد من مشاعر القلق حول مستقبل السلام فى دارفور والسودان"، وطالب الحكومة السودانية بإطلاق حوار شامل يجمع كل القوى السياسية وقوى المجتمع المدنى لمخاطبة مشكلات السودان بصورة شاملة بما فى ذلك دارفور إذ ثبت عدم جدوى الحلول الجزئية. 

من جانبها، شددت ممثلة الاتحاد الأوروبي، التى أعلنت عن تقديم التكتل 27 مليون يورو للسودان، على إنه يتعين على الخرطوم توفير الظروف الملائمة لتطبيق الإستراتيجية التنموية لإقليم دارفور.




اتحاد الصحفيين العرب قلق من أوضاع الصحفيين السوريين
الإثنين، 8 أبريل 2013 - 11:15
 
جانب من أحداث سوريا ـ صورة أرشيفية

نواكشوط (أ ش أ)
أعربت الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، فى ختام اجتماعها فى العاصمة الموريتانية نواكشوط، عن قلقها البالغ إزاء التدهور الخطير لأوضاع  الصحفيين فى سوريا.

ودعت الأمانة جميع الأطراف إلى ضمان سلامة الزملاء من الصحفيين، ووضع حد لاستهدافهم، والكشف عن مصير المختطفين والمفقودين منهم، والإفراج الفورى عن جميع الصحفيين المعتقلين.

وأعلنت الأمانة العامة للاتحاد خلال بيان فى موريتانيا نسخة منه عن مساندتها لجميع الصحفيين العرب فى جميع البلدان العربية وفى بلاد المهجر، معربة عن قلقها العميق من اعتقال الصحفيين، وخصوصا الصحفى اليمنى عبد الإله حيدر شايع والتونسى محمود بوناب. 

وجددت الأمانة العامة للاتحاد دعمها لنضال نقابة الصحافيين الفلسطينيين، وحثت النقابات العربية الأعضاء فى الاتحاد على إبداء جميع أشكال الدعم مع زملائهم فى فلسطين المحتلة، بما يقطع الطريق على ممارسات العدو الهادفة إلى عزلهم والانفراد بهم.




الهاكر الفلسطينى: انتظروا المزيد من الهجوم على إسرائيل
الإثنين، 8 أبريل 2013 - 13:22


علق أحد المشاركين فى الهجمات الإلكترونية على إسرائيل، عقب اختراق الهاكر الفلسطينى لأكبر موقع إسرائيلى، والذى أدى إلى انهيار كبير فى سوق المال الصهيونية، قائلا: "إن اختراق المواقع الإسرائيلية جرى بالتنسيق بين أبناء الشعب الفلسطينى وشعوب عربية وإسلامية"، مشيرا إلى أن هذا الهجوم مثَّل تهديدا لإسرائيل وأمنها. 

وأضاف الهاكر الفلسطينى، فى حديث لقناة "روسيا اليوم"، أن الهجمات كشفت عن بعض الأسماء البارزة "لعملاء مع إسرائيل وقواتها"، الذين يتعاملون مع قوات الدولة الصهيونية، موجها رسالة للأخير "انتظروا المزيد من الهجمات".




ناشطون سوريون: اشتباكات عنيفة بمحيط مطار الطبقة العسكرى بالرقة

الإثنين، 8 أبريل 2013 - 10:51

دمشق (أ ش أ)


أفاد ناشطون سوريون باندلاع اشتباكات عنيفة صباح اليوم الاثنين، بين قوات النظام والجيش الحر فى محيط مطار الطبقة العسكرى بمدينة الرقة.

ونقلت قناة (الجزيرة) الفضائية اليوم عن الناشطين قولهم، إن الاشتباكات اندلعت عقب قيام الجيش الحر بقصف المطار بصواريخ محلية الصنع، وذلك ردا على الغارات التى يشنها النظام على مدينة الرقة وريفها.

ويحاصر الجيش السورى الحر مطار الطبقة العسكرى منذ أن سيطر الثوار على مدينة الرقة منذ نحو شهرين. ومن جهة أخرى، بث ناشطون سوريون على شبكة الانترنت صورا لعملية تفجير دبابة على الطريق الدولى بين خان شيخون ومعرة النعمان وإدلب، حيث تصدى الجيش الحر لرتل عسكرى يحمل إمدادات عسكرية لقوات النظام كان يحاول التقدم من محافظة حماة باتجاه معسكرى وادى الضيف والحامدية المحاصرين.





وكالة الأنباء السورية: إحباط محاولة تسلل مسلحين من لبنان

الإثنين، 8 أبريل 2013 - 11:58

دمشق (أ ش أ)

ذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" اليوم، أن وحدة من الجيش وقوات حرس الحدود أحبطت محاولة مجموعات مسلحة التسلل من الأراضى اللبنانية عبر موقعى المتهومة وحالات بريف تلكلخ فى محافظة حمص.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسئول قوله، "إن محاولات التسلل، التى جرت فجر اليوم، الاثنين، ترافقت مع إطلاق نار من قبل المسلحين من الجانب اللبنانى على نقاط حرس الحدود".

وأضاف، أنه تم تحقيق إصابات مباشرة وإلحاق خسائر فى صفوف المسلحين، فى حين فر من تبقى منهم باتجاه الأراضى اللبنانية.




بالفيديو: ثوار سوريا يأسرون نقيبًا طيارًا في ريف دمشق



 تمكن الثوار اليوم الأحد من إلقاء القبض على نقيب طيار تابع لقوات الأسد في ريف العاصمة دمشق، فيما شهدت منطقة القلمون اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد أسفرت عن تفجير عربة بي إم بي.وقالت شبكة أخبار دمشق إن الثوار تمكنوا من أسر النقيب الطيار منذر إسماعيل العرسان من مرتبات اللواء 52 ميكا في الريف الشمالي الغربي لمدينة دمشق وتمت عملية التحقيق معه وتحويله للهيئة الشرعية لتنفيذ الحكم الشرعي.

وقد بث ناشطون شريط فيديو مسجل على شبكة الإنترنت يظهر فيه النقيب الطيار وهويته وهو في قبضة الثوار.من ناحية أخرى أفادت شبكة "سانا الثورة" الإخبارية أن كتائب الثوار تمكنت من تفجير عربة BmB تابعة للجيش الأسدي خلال اشتباكات مع قوات النظام في منطقة القلمون بريف دمشق.
فيديو




5 قتيلاً و47 جريحاً في تفجير السبع بحرات وسط دمشق
التلفزيون الرسمي: إطلاق الرصاص في المنطقة بعد الانفجار لفتح الطريق أمام الإسعاف
الاثنين 27 جمادي الأول 1434هـ - 8 أبريل 2013م
 
انفجار السبع بحرات

قال التلفزيون السوري إن 15 قتيلاً و47 جريحاً إلى الآن وقعوا ضحية التفجير الذي وقع في ساحة السبع بحرات، وقال إن سيارة مفخخة انفجرت بين ساحة السبع بحرات والشهبندر وسط دمشق، وتسبب الحادث بسقوط قتلى وجرحى وأضرار مادية كبيرة.

وقال التلفزيون إن "التحقيقات الأولية تشير إلى أن التفجير إرهابي نفذه انتحاري بسيارة مفخخة"، مشيراً إلى أن "المعلومات الأولية تؤكد وقوع شهداء وجرحى".

ووقع الانفجار قبالة المصرف المركزي السوري في الشارع المتفرع من ساحة السبع بحرات، والمؤدي إلى ساحة الشهبندر، ما تسبب بأضرار مادية بالغة في المكتب.

وأوضحت قناة "الإخبارية" السورية أن التفجير وقع قرب مدرسة البخاري، وأن ثمة أطفالاً بين الضحايا.

وذكر التلفزيون الرسمي أن أصوات إطلاق الرصاص التي سمعت في أرجاء المنطقة بعد الانفجار "هي لفتح الطريق أمام الإسعاف لإنقاذ المصابين من التفجير الإرهابي".
تحطم زجاج


مشهد آخر من التفجير

وتحطم زجاج المصرف المركزي والأبنية المحيطة بالساحة، وكان في الإمكان مشاهدة حجارة متطايرة في الشارع، بحسب الصحافية التي أشارت إلى أن القوى الأمنية فرضت طوقاً حول المكان مانعة الناس من الاقتراب.

كما أدى الحادث إلى خروج طلاب المدارس في حالة من الهلع وحدوث فوضى عارمة في المنطقة، وقد اتجهت فرق الدفاع المدني والإنقاذ وسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث.. فيما فرضت السلطات المختصة طوقاً أمنياً حول المنطقة.
ساحة مؤيدي الأسد


يُذكر أن ساحة السبع بحرات كانت طوال الثورة السورية أي منذ ما يزيد عن العامين مركزاً لمسيرات مؤيدي الأسد، ولطالما اجتمع بها مؤيدوه لإعلان موافقتهم على قرارات الأسد ورفضهم لكل من يعارض حكم الأسد، حتى إن معارضي النظام سموا الساحة بساحة المؤيدين.

ولساحة السبع بحرات أهمية خاصة حيث إنها تتوسط العاصمة السورية دمشق، وتسمى مركز المال والمصارف وفي زاويتها "البنك المركزي السوري"، وبجانبه توجد مباني وزارة المالية، وفي الشوارع المتفرعة منها توجد معظم إدارات البنوك السورية العامة، التجارية وحتى العقارية وغيرها، وعلى مدى سنوات كان مقر رئاسة مجلس الوزراء السوري فيها، قبل أن ينتقل المجلس منذ نحو سنتين إلى مبناه الجديد في كفرسوسة.


وسميت الساحة بهذا الاسم لوجود سبع نافورات تضمها، بالإضافة لجمال هندسة المباني المحيطة بها التي يعود معظمها إلى أواخر النصف الأول من القرن العشرين المنصرم، وهي من أجمل ميادين وساحات دمشق العامة.




عسكري إيراني: سندافع عن كوريا الشمالية ضد أميركا
بوتين يحذر مما يحدث بشبه الجزيرة الكورية ويعتبره أخطر من حادثة تشرنوبل
الاثنين 27 جمادي الأول 1434هـ - 8 أبريل 2013م

التحقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحملة التهديدات التي توجهها كوريا الشمالية ضد الولايات المتحدة الأميركية وذلك على لسان نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء مسعود جزائري.

وقال جزائري في تصريح نقله موقع "دبكا فايل" الأميركي: "سنقف إلى جانب كوريا الشمالية وندافع عنها في مواجهتها مع الولايات المتحدة الأميركية".

ويأتي الموقف الإيراني هذا بالرغم من الأنباء التي ترددت مؤخراً حول إطلاق مفاوضات سرية بين طهران وواشنطن، وخلافاً للرسالة التي بعثها الرئيس الأمريكي في 21 مارس الماضي بمناسبة عيد رأس السنة الإيرانية ودعا فيها الإيرانيين إلى التفاوض حول القضايا المعلّقة بين البلدين.

وكتب الموقع الذي نقل تصريحات المسؤول العسكري الإيراني قائلاً إن "الموقف الإيراني من الصراع الكوري- الأميركي كان متوقعاً نظراً لعلاقات الصداقة بين البلدين".

وعزا اللواء جزائري أسباب الأزمة بين كوريا الشمالية وأميركا إلى وجود قوات هذه الأخيرة على أراضي كوريا الجنوبية، مؤكداً أن الأمريكان وحلفاءهم سيتلقون خسائر بشرية لا تُعد ولا تُحصى وسيبلغ عدد ضحاياهم الآلاف، حسب تعبيره.

وقال جزائري الذي طالما نعتت بلاده الولايات المتحدة بـ"الشيطان الأكبر" إن "البلدان المستقلة لن ترضخ لمطالب أميركا التوسعية، وإن زمن البلطجة الأميركية قد ولّى دون عودة".

توتر وتهديدات بين الكوريتين

 
جانب من استعراض عسكري لجيش كوريا الشمالية
 
جانب من استعراض عسكري لجيش كوريا الجنوبية
 
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يشارك في تدريبات جيشه
 
جندي كوري جنوبي في المنطقة المنزوعة السلاح
 
جانب من تدريبات جيش كوريا الشمالية
 
عناصر من الجيش الأمريكي تنتشر في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين
 
محطة رادار تابعة لكوريا الجنوبية

وأضاف الموقع نقلاً عن مصادر إيرانية: "إن الشق الأخير من تصريحات جزائري تتطابق مع المواقف المعلنة للمرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي الذي يرفض مطالبة واشنطن بوقف الأنشطة النوية الإيرانية".

وعلّق الموقع الأميركي على الموقف الإيراني من الأزمة الراهنة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأميركية واصفاً إياها بـ"فرصة أخرى لطهران كي تضرب عصفورين بحجر واحد".
بوتين: ما يحدث في كوريا أخطر من تشرنوبيل

ومن جهته، اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن كارثة "تشرنوبل" قد تبدو حادثة بسيطة مقارنة بما قد يحدث إذا تصاعد النزاع في كوريا الشمالية.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "لا أخفي أن التصعيد في شبه الجزيرة الكورية يقلقنا لأننا جيران، وإذا حدث شيء لا قدر الله، فكارثة تشرنوبل التي نعرفها جميعاً قد تبدو حادثة بسيطة".

فلاديمير بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع أنجيلا ميركل

وتابع بوتين قائلاً: "أدعو الجميع إلى ضبط النفس، وحلّ القضايا التي تراكمت على مدى سنوات طويلة بهدوء وعن طريق الاحتكام الى طاولة المفاوضات".

وأضاف أن "الولايات المتحدة قامت بخطوة صحيحة وهامة جداً بإرجائها اختبارات صاروخ باليستي لتجنب الاستفزاز. أعتقد أنه يتعيّن علينا جميعاً التقدم بالشكر للإدارة الأميركية على ذلك.. آمل أن ينتبه شركاؤنا في كوريا الشمالية إلى ذلك أيضاً، ويخرجوا بنتائج".





بوتين يحذر من تطور النزاع الكورى لـ"كارثة" تفوق "تشرنوبيل"
الإثنين، 8 أبريل 2013 - 12:47
 
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

هانوفر (رويترز)

حذر الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الاثنين، من أن تطور النزاع فى شبه الجزيرة الكورية قد يسبب دمارا يفوق كارثة تشرنوبيل النووية فى عام 1986.

وقال بوتين، فى مؤتمر صحفى مشترك مع المستشار الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارة لمعرض تجارى فى ألمانيا "لن أخفى قولا بهذا الشأن.. نحن قلقون بسبب التصعيد فى شبه الجزيرة الكورية لأننا جيران.. وإذا وقع أمر لا سمح الله فإن كارثة تشرنوبيل التى نعلم جميعنا الكثير عنها قد تبدو كقصة خيالية للأطفال مقارنة به.. هل هناك مثل هذا التهديد أم لا؟ أعتقد أن هناك تهديدا.. أحث الجميع على الهدوء.. والبدء فى حل المشكلات التى تراكمت لسنوات عديدة هناك على طاولة التفاوض".

وأثنى بوتين أيضا على قرار اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية مطلع الأسبوع بتأجيل تجربة إطلاق صاروخ مقررة فى إطار الجهود للحد من التوتر فى شبه الجزيرة الكورية.

وقال "أعتقد أننا جميعا يجب أن نشكر القيادة الأمريكية على هذه الخطوة. أتمنى أن يلاحظها شركاؤنا فى كوريا الشمالية وأن تستخلص منها نتائج معينة وأن يهدأ الجميع ويبدأ العمل المشترك لتهدئة الموقف".




الرئيس الصيني لـ"كوريا الشمالية": غير مسموح لأي دولة بإثارة الفوضى في العالم


 أدلى القادة الصينيون بتصريحات فسرت على أنها توبيخ مبطن لكوريا الشمالية لقيامها برفع حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، إذ قال الرئيس الصيني "شي جين بينج" إنه من غير المسموح لأي دولة أن تثير الفوضى في العالم، بينما حذر وزير الخارجية "وانج يي" بأن بكين لن تسمح بالتصرفات المؤذية في تخومها.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، تعد هذه هي أقوى عبارات تصدر عن بكين إلى الآن رداً على الخطاب الكوري الشمالي التصعيدي، الذي اشتمل على التهديد بضرب الولايات المتحدة بالأسلحة النووية وإعلان الحرب على كوريا الجنوبية.

وقال الرئيس "شي" في الكلمة التي ألقاها أمام منتدى اقتصادي عقد في جزيرة هاينان، جنوبي الصين: "لا ينبغي السماح لأي دولة بإثارة الفوضى في المنطقة أو العالم في سبيل المنافع الذاتية"، ومع أن "شي" لم يذكر كوريا الشمالية بالاسم فإنه بدا واضحاً أنه كان يشير إلى "بيونج يانج".

وأضاف الرئيس الصيني أن الاستقرار في آسيا "يواجه الآن تحديات جديدة نظراً لأن قضايا ساخنة مازالت تطرأ، وهناك أيضا مخاطر أمنية تقليدية وغير تقليدية".

وقال جون هنتسمان، السفير الأمريكي السابق في بكين، إن تصريحات الرئيس "شي" غير مسبوقة.

وقال "هنتسمان" لشبكة "سي إن إن" الأمريكية: "يبدو لي أن القادة الصينيين قد ضاقوا ذرعاً من كوريا الشمالية".

ولكن على الرغم من الخطاب الناري لم تتخذ كوريا الشمالية أي خطوات عسكرية عملية تشير إلى قرب قيامها بعمل مسلح، فلم ترفع استعداداتها العسكرية، مما يشير إلى أن التهديدات التي صدرت عن "بيونج يانج" موجهة بالدرجة الأولى للاستهلاك المحلي لتعزيز موقع زعيمها الشاب "كيم جونج أون".




إرجاء اختبار صاروخ أميركي بسبب تهديدات كوريا الشمالية



أرجئت وزارة الدفاع الأميركية تجربة لصاروخ بالستي عابر للقارات كان من المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل في ولاية كاليفورنيا غربي البلاد بسبب التوتر الناجم عن تهديدات كوريا الشمالية.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن الوزير تشاك هيغل قرر تأجيل تجربة "مينيوتمان 3"، وهو صاروخ بالستي عابر للقارات ويحمل رؤوسا نووية، من قاعدة فاندنبيرغ الجوية حتى الشهر المقبل لأنها "قد تفسر بأنها تهدف إلى تأجيج الأزمة الجارية مع كوريا الشمالية".

وأضاف قائلا "نريد تجنب أي تفسير خاطئ أو تلاعب".

ومن جانب آخر قال مسؤول أميركي رفض لكشف عن اسمه إن هذه التجربة ليس لها صلة "بأي شيء له علاقة بكوريا الشمالية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ما زالت مستعدة بشكل كامل للرد على أي تهديد كوري شمالي.

ويأتي هذا الإجراء الوقائي غير المعتاد من جانب الولايات المتحدة بعد اللهجة العدائية من جانب كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة ومن بينها تهديد بمهاجمة القواعد الأميركية في المحيط الهادئ.

إرجاء اجتماع عسكري

وأعلن مسؤول كوري جنوبي أن صول وواشنطن أرجأتا اجتماعا عسكريا مهما كان يفترض أن يعقد منتصف أبريل في واشنطن بطلب من صول بسبب أجواء التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وكان من المقرر أن يبحث رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن دمبسي ونظيره الكوري الجنوبي الجنرال جونغ سونغ-جو في الاجتماع السياسة المشتركة في مواجهة كوريا الشمالية وقضايا أخرى خلال محادثاتهما السنوية في 16 أبريل.

وقال ناطق باسم هيئة الأركان الكورية الجنوبية إن "قرار تأجيل الاجتماع اتخذ بسبب الوضع الحالي الخاص لدفاعنا الوطني".




وفاة رئيسة الحكومة البريطانية السابقة مارغريت تاتشر

 

توفيت رئيسة الحكومة البريطانية السابقة مارغريت تاتشر، اليوم الاثنين، عن عمر 87 عاماً، بعد إصابتها بسكتة دماغية.

ونقلت شبكة (سكاي نيوز) عن المتحدث باسم تاتشر، لورد بيل قوله "بحزن كبير يعلن مارك وكارول تاتشر أن والدتهما البارونة تاتشر توفيت بسلام بعد إصابتها بسكتة صباح اليوم" وأشار إلى أنه سيتم إصدار بيان في وقت لاحق، يذكر أن تاشتر شغلت منصب رئيسة الحكومة البريطانية من عام 1979 حتى 1990.




20 مليون حساب وهمي على "تويتر"


كشفت تقارير إخبارية أن “تويتر” يحتوى على نحو 20 مليون حساب وهمي من أصل ما يزيد عن 500 مليون حساب مشترك في موقع التواصل الاجتماعي.

أوضح تقرير لجريدة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن نسبة 4% من الحسابات المسجلة على “تويتر” وهمية، وأغلب تلك الحسابات تم إنشاؤها لأغراض تجارية.

وأشار التقرير إلى دراسة أقامتها شركة “Barracuda Labs” البحثية توضح انتشار تجارة شراء المتابعين على “تويتر”، والتي وصل فيها متوسط سعر الألف متابع إلى 18 دولار أميركي.

وكانت شبكة NBC الاخبارية الأمريكية في تقارير سابقة أشارت إلى تورط شخصيات معروفة في شراء متابعين على “تويتر” وأبرزهم “ميت رومني” المرشح الجمهوري الخاسر أمام نظيره الديموقراطي “باراك أوباما” في الانتخابات الأمريكية الرئاسية السابقة.

إلى هذا، وأضاف تقرير الجريدة الأمريكية، على لسان متحدث رسمي باسم “تويتر”، أن عملية تتبع تلك الحسابات الوهمية صعب.

وقال المتحدث باسم موقع التواصل الاجتماعي “40% من الحسابات المسجلة لدينا تبدو وهمية لأن مستخدميها لا يكتبون بعد إنشائها أي تغريدات ويفضلون الإكتفاء بمتابعة الأخرين فقط”.

وتابع المتحدث باسم “تويتر” أن موقعه كذلك يسمح بإنشاء المستخدم الواحد لأكثر من حساب لاستخدامه في أغراض مختلفة، وهو ما يجعل اكتشاف الحسابات الوهمية مشكلة صعبة.

وكانت الدراسة التي قامت بها شركة “Barracuda Labs” وأبرزتها الجريدة الأمريكية، أوضحت أن أغلب الحسابات الوهمية تشبه الحسابات العادية حيث لها اسم مستخدم وصورة وتوصيف وتقوم بالتغريد وإعادة التغريد بشكل متواصل.

يذكر أن مشكلة الحسابات الوهمية منتشرة في أغلب مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كان “فيسبوك” أعلن سابقاً أن من بين حسابات مستخدميه هناك نحو 83 مليون حساب وهمي، وهي الحسابات التي عمل الموقع على حذفها خلال الشهور القليلة الماضية.




مقتل 9 أشخاص وفقدان 4 آخرين جراء الفيضانات العارمة فى أنجولا

لواندا (أ ش أ)


أعلن مسئول حكومى فى أنجولا مقتل 9 أشخاص على الأقل وفقدان 4 آخرين جراء الفيضانات العارمة التى تشهدها العاصمة لواندا.

وقال المسئول- حسبما نقلت شبكة "إن بى سى" الأمريكية اليوم الاثنين- إن الضحايا قد لقوا مصرعهم إثر انهيار عدة منازل بسبب الأمطار الغزيرة التى أخذت تهطل على البلاد مؤخرا، مشيرا إلى أن القتلى بينهم أطفال.

وقد تسبب الفيضانات العارمة فى غمر مئات المنازل بالمياه وتدمير العديد من الطرق بالعاصمة لواندا وعدد من ضواحيها.






آلاف العاملين في "الموساد" في قبضة "الهاكرز"


الأناضول - القدس المحتلة:
 قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مجموعات من قراصنة الإنترنت "الهاكرز"، تجاوز عددهم خمسة آلاف مهاجم، نجحوا في اختراق مئات الآلاف من المواقع الشخصية والحكومية والأمنية الحساسة في إسرائيل، التي تمكنت مساء اليوم الأحد من استعادة بعض المواقع بشكل جزئي.

وبحسب ما ذكرته الصحف الإسرائيلية اليوم الأحد فإن الحديث يدور عن اختراق موقع المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، وموقع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وأغلب الوزارات، وبيانات الآلاف من بطاقات الائتمان والحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي الأشهر "فيسبوك" و"تويتر".

وأوردت صحيفة "معاريف" قائمة المواقع التي تم استهدافها، وهي - على حد قولها - موقع البورصة الإسرائيلية، موقع رئيس وزراء إسرائيل، موقع وزارة الدفاع، موقع جهاز الأمن الداخلي "الشاباك"، موقع الصناعات العسكرية الإسرائيلية، إضافة إلى موقع مكتب الإحصاء الرسمي، وموقع وزارة التربية والتعليم، بجانب عشرات المواقع المهمة الأخرى ومئات الآلاف من الحسابات الخاصة بمشتركين إسرائيليين على موقعي "فيسبوك" و"تويتر".

وأضافت الصحيفة العبرية بأن من بين المواقع التي تم اختراقها مواقع حساسة جداً؛ حيث نقلت "معاريف" تأكيد بعض وسائل الإعلام الفلسطينية حصولها على قائمة فيها 17 ألف اسم تم الاستحواذ عليها من موقع جهاز الموساد الإسرائيلي، وهم من المنتمين للجهاز، وقد يكون من بينهم عملاء له.

وأوضحت الصحيفة أن إسرائيل استعانت بشركات "حماية" أمريكية وأوروبية لمعاونتها على صد الهجمة الإلكترونية، مشيرة إلى أن تل أبيب استعادت مساء الأحد السيطرة "مؤقتاً" على موقعي وزارتي المالية والخارجية قبل أن يتعرضا في وقت لاحق مساء لهجمات جديدة من "الهاكرز".

التلفزيون الإسرائيلي وصف الأمر بـ"الهجوم الكبير"؛ حيث قالت القناة العاشرة في وصفه إنه "عنف جديد يشن على إسرائيل من غير دماء، والضحايا فيه مواقع إلكترونية ورموز سيادية كمواقع للأمن والبورصة" .

وتابعت القناة بأن "إسرائيل لا بد لها من متابعة هذه الحملة، وأخذ العبرة خلال المرحلة القادمة التي ستتواصل فيها الهجمات على ما يبدو" .

وكان توقيت نشر أنباء الهجوم الإلكتروني متقارباً، وكذلك تفاصيل الأخبار بين وسائل الإعلام الإسرائيلي، وهو ما قد يشير إلى كون الرقيب العسكري يمارس حظراً عليها، وظهر ذلك واضحاً من حديث الصحف العبرية، منها "يديعوت أحرونوت" التي قللت من الخسائر الاقتصادية والأمنية لهذا الهجوم .

لكن على الرغم من ذلك، بدأت وسائل الإعلام الإسرائيلية بعد عصر اليوم بالحديث عن طلب الجيش الإسرائيلي من شركات الحماية الأمنية التدخل لحماية ملفاته "الآخذة بالتسرب"، ومنها معلومات وصفتها بالحساسة وأسماء لآلاف العاملين مع "الشاباك"، جهاز الأمن الداخلي، وبياناتهم الذاتية وتفاصيل أسمائهم .

وكان أثر الصدمة واضحاً على شبكة التواصل الاجتماعي في إسرائيل، التي تناول جمهورها تعليقات مالت للطابع الهستيري، منها "يرجى الحذر حسابي بات مسروقاً"، "أنا لست موجوداً"، و"احذروا تناقل المعلومات المهمة".

وقال إياد جابر الأستاذ الفلسطيني المختص في مجال قواعد المعلومات في جامعة بيرزيت إن "الهجمات المتواصلة على المواقع الإلكترونية الإسرائيلية كبيرة للغاية؛ لذلك فإن الخسائر من الطبيعي أن تكون كبيرة للغاية، خاصة أن ما تم استهدافه هي مواقع ذات بُعد اقتصادي وأمني" .

ورجح "جابر" أن تكون مجموعات "الهاكرز" قد وصلت إلى بعض قواعد البيانات المهمة في إسرائيل، وعزا ذلك إلى "توافر الحرفية" لدى المجموعات الكبيرة التي هاجمت المواقع الإسرائيلية الحساسة كافة.

أما حذيفة حسام صاحب شركة برمجيات في مدينة رام الله بالضفة الغربية فقال إن "الهجمات التي تمت من قبل الهاكرز تشعبت فيما استهدفته؛ ما يؤكد أن حجم الأضرار سيكون كبيراً، خاصة أن أنظمة الحماية تختلف من حيث قدرتها على صد مثل هذه الهجمات".

ورجح "حسام" أن هذه الهجمات لن تكون الأخيرة، وسيكون لها ما يتبعها، خاصة في ظل النجاح الذي حققه الهجوم وصداه الإعلامي الكبير.

وكان الآلاف من الهاكرز من دول مختلفة قد تمكنوا منذ مساء أمس السبت من اختراق العشرات من المواقع الحكومية الإسرائيلية وحسابات الآلاف من الإسرائيليين على مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنه في الوقت نفسه حذرت أكبر الشركات المقدمة لخدمة الإنترنت في إسرائيل من وقف الخدمة عن أنحاء إسرائيل كافة خلال ساعات حال استمرت هجمات القرصنة بهذا المعدل المكثف.

وجاء ذلك بعد أيام من إطلاق حملة على مواقع التواصل الاجتماعي من مجموعات من الهاكرز تحت اسم "OpIsrael"، التي دعت إلى تدمير بنية شبكة الإنترنت الإسرائيلية عبر عمليات اختراق إلكترونية مكثفة ومنظمة.




مخصَّص للتعامل مع الحروب الكيميائية.. ويمكنه أن يسير وينحني مثل البشر
بالصور: الجيش الأمريكي يجند "روبوت" جديداً يشبه "الكائنات الفضائية"

 اختبر الجيش الأمريكي أحد المجندين التابعين له، لكنه في تلك المرة ليس إنساناً، بل "روبوت" نابضاً بالحياة، تم تخصيصه لاختبار الملابس العسكرية والتعامل مع الحروب الكيميائية.

ويمكن للروبوت "بيتمان" أن يسير وينحني ويتأرجح ويجري مثل البشر من تلقاء نفسه، ودون تلقي أوامر من آخرين.

ويستخدم "بيتمان" في اختبار الملابس العسكرية ومدى صلاحيتها في التعامل مع الحروب الكيميائية واختبار المواد الخطرة، وأن يقوم بعمليات كاملة أيضاً، دون أن يحتاج لأي مساعدة.

وتظهر الصور الروبوت الجديد وهو يتحرك موصَّلاً بأسلاك، يزعم فريق العمل أنها خاصة فقط بتوفير الطاقة، التي تستمر لساعات محدودة، ويحتاج بعدها إلى شحن.

ويمكن للروبوت أن يحاكي علم الوظائف البشرية داخل البدلة الواقية التي يختبرها، ويحدد درجة الحرارة والرطوبة ونسبة التعرق؛ ليوفر ظروف اختبار واقعية، وكأن مَن يرتديها إنسان فعلاً.

ويساعد "بيتمان" الجيش الأمريكي في الوجود والصعود إلى أرض غير صالحة لوصول المركبات ذات العجلات، ويجري اختبارات على أنواع الغازات التي يتعرض لها، ويحذر من وجود أي غازات سامة مثل السارين أو الخردل.