السبت، 24 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية





أثناء قيامه بزيارة لمدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني
ولي العهد يطمئن على صحة خادم الحرمين الشريفين


واس- الرياض:
 اطمأن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -, وذلك خلال زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وكان في استقباله الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز والأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني والأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية والأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.

وسأل ولي العهد الله سبحانه وتعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية.








وزير الداخلية يرعى المؤتمر والمعرض الدولي الخامس عشر للأمن الصناعي


٢٠١٢/١١/٢٤

يرعى وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز المؤتمر والمعرض الدولي الخامس عشر للأمن الصناعي الذي تنظمه وزارة الداخلية ممثلة في الهيئة العليا للأمن الصناعي في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 25 – 27 محرم المقبل، برعاية شركات أرامكو السعودية وسابك ومعادن وتحكم التقنية. وأوضح الأمين العام للهيئة العليا للأمن الصناعي الدكتور خالد بن سعد العقيل أن المؤتمر في دورته الخامسة عشرة يهدف إلى وضع الاستراتيجيات والخطط العلمية والعملية للأمن الصناعي وكيفية التعامل معها وفق أحدث المفاهيم الدولية، وأوضح أن الجلسات وورش العمل التي ستصاحب هذا المؤتمر تؤكد على التطوير المستمر لمعايير وإجراءات الأمن والسلامة الصناعية المعمول بها في المملكة والتي تقوم بدورها بتبادل الخبرات مع كبريات الجهات العالمية. وذكر العقيل أن المعرض سيضم مستلزمات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق تحت سقف واحد بما يشكل دافعاً قوياً للزيارة والحضور من قبل جميع المؤسسات والجهات في المملكة والبلدان المجاورة.





المقام السامي يوافق على صرف 7 آلاف ريال
لجنة ثلاثية لضوابط مكافآت أعضاء التدريس غير المتفرغين في الجهات الحكومية


خالد الجابري (المدينة المنورة)

وافق المقام السامي على قرار مجلس الخدمة المدنية بتحديد مكأفاة أعضاء هيئة التدريس العاملين كمستشارين غير متفرغين بالجهات الحكومية البالغ مقدارها 7000 ريال، على أن يجوز رفعها بحيث لا تزيد عن 10000 ريال وفق ضوابط معايير تعتمد من مجلس الخدمة.
وبحسب الخطاب الذي تسلمته الإدارات الحكومية بالمناطق (وتحتفظ عكاظ بصورة منه)، ووجه المقام السامي بتشكيل لجنة من وزارات الخدمة المدنية والمالية والتعليم العالي تختص باقتراح الضوابط والمعايير المشار إليها في خطاب موافقة مجلس الخدمة المدنية التي رفعت للمقام السامي حيث تمت الموافقة عليها.
وبين الخطاب موافقة المقام السامي على المكأفاة الشهرية بحيث يكون مقدارها وفق المنصوص بقرار مجلس الوزراء رقم 242 بتاريخ 26 /10 /1407 ورقم 50 بتاريخ 3 /6 /1412 هـ التي تصرف للمستشار غير المتفرغ من أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات الحكومية.
يذكر أن موافقة المقام السامي تحدد ضوابط ومكآفات المستشارين في الإدارات الحكومية من قبل التعليم العالي.





"الداخلية": علم المملكة بالدوائر يجب أن يكون جديدا
بعض الجهات الحكومية ترفع علماً ممزقاً أو باهت اللون أو تضعه في مكان غير مناسب


جددت وزارة الداخلية السعودية، توجيهاتها الملزمة للجهات الحكومية برفع العلم السعودي في مكان بارز بمبانيها، وحذرت من التساهل في هذا الأمر، مشددة على أهمية محاسبة الموظفين والمسؤولين المقصرين في هذا الأمر.

وأوضحت الوزارة في خطاب موجه لأمراء المناطق أن توجيهها جاء بعد ملاحظة، وهي أن بعض الجهات تضع العلم في مكان منزوٍ وغير مناسب، أو أن يكون ممزقاً ولونه باهت، وهو ما يعد مخالفاً لنظام العلم الصادر بمرسوم ملكي، حسب ما جاء في صحيفة "عكاظ".

وأكدت الوزارة ضرورة رفع العلم على جميع المباني الحكومية منذ شروق الشمس إلى غروبها في أيام العطلات والأعياد، أما المراكز الحكومية القريبة من الحدود كمراكز الشرطة وحرس الحدود والمطارات والموانئ فقد وجهت الداخلية برفعه ليلاً ونهاراً.





انتقد فوضى الباعة الجائلين حول المسجد النبوي
أمير المدينة يوجّه باستحداث شرطة لمعالجة الظواهر السلبية



وجّه أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، شرطة المنطقة بتكليف أفرادٍ، والتنسيق مع الأمانة لتأسيس إدارة جديدة تحت مسمى «شرطة معالجة الظواهر السلبية» يقوم عملها على معالجة أوضاع الباعة الجائلين حول أبواب وساحات المسجد النبوي الشريف وغيرها من الظواهر السلبية الأخرى.
جاء ذلك في خطاب عاجل جداً وجهه الأمير عبدالعزيز بن ماجد لأمين المنطقة «لاعتماده» ومدير الشرطة «لتنفيذه»، ووكيل الإمارة المساعد «لمتابعته». وانتقد الأمير في الخطاب الذي حصلت «الشرق» على نسخة منه «الفوضى المتعلقة بانتشار الباعة الجائلين حول المسجد النبوي»، واصفاً معالجة الأوضاع السابقة بأنها لم تأتِ بـ «نتائج وفق المستوى المطلوب، وإن بدت بوادر السيطرة على الوضع في بداية كل خطة، إلا أن الوضع يعود إلى ما كان عليه من فوضى وانتشار للباعة الجائلين، خاصة حول بوابات وساحات المسجد النبوي الشريف»، مرجعا ذلك إلى تقصير العاملين الميدانيين، أو تدافع الاختصاصات، أو عدم الالتزام بالجانب الوقائي، الذي كان يؤكد عليه في كل مرة، وذلك بمنع «العربيات» والباعة من الدخول إلى المنطقة المركزية، وبالتالي السيطرة على الوضع. وأمر أمير منطقة المدينة بتوفير عدد كافٍ من الأفراد، يتم تحديده من الشرطة والأمانة، للعمل المباشر تحت إشراف الأمانة، على أن تقوم الأمانة بعدها بتنسيق عملها مع المراقبين الميدانيين، وتكون مسؤولة مسؤولية تامة عن إعادة الانضباط، ومنع المخالفين بحكم الاختصاص بقوة النظام.
وأضاف سموه، أن الأمانة بعد ذلك تكون مسؤولة بشكل كامل عن أي مخالفات تحدث، مطالبا بالتعاون معها.





مسؤولون: الفرحة بنجاح عملية خادم الحرمين تؤكد قوة اللُّحْمة الوطنية

الأمير فيصل بن سلطان

عبر عدد من المسؤولين عن سعادتهم بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني في مدينة الرياض.
ورفع رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ، باسمه وبالإنابة عن أعضاء المجلس، التهنئة لخادم الحرمين، سائلاً الله أن يديم عليه لباس الصحة والعافية.

أما الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان، فابتهل إلى الله أن يتمم على خادم الحرمين نعمة الشفاء والعافية. وقال «لمسنا كم كانت فرحة الوطن والمواطنين والمقيمين بنجاح العملية، وكيف كان صدى نجاحها عندما ساد شعور عارم وصل إلى حد تبادل التهاني بين المواطنين من مختلف الأعمار».

كما عبر محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن فيصل، عن تهنئته لخادم الحرمين بنجاح العملية، وتقدم بالإنابة عن أهالي محافظة المجمعة بالتهنئة للشعب السعودي.

من جانبه، عبر وكيل إمارة نجران المكلف المهندس عبدالكريم الحنيني، عن سعادتهم بسلامة خادم الحرمين، الذي سخر كل الوقت والجهد لما يخدم الوطن في جميع مناحي الحياة تنموياً واقتصادياً واجتماعياً حتى شهدت المملكة نهضة شاملة في جميع المجالات. كما قدم تهانيه إلى أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله، على نجاح العملية الجراحية لخادم الحرمين.

وعبر كذلك وكيل إمارة الباحة الدكتور حامد الشمري، عن أصدق مشاعر الفرح والامتنان بنجاح العملية، مشيراً إلى أن سلامة خادم الحرمين هي سلامة لكل مواطن على تراب الوطن، فهو قلب الوطن ويسكن عيون الناس وقلوبهم.

كما رفع سفير المملكة في فنزويلا عبدالرحمن أبانمي، باسمه وبالإنابة عن أعضاء السفارة، التهنئة بمناسبة نجاح العملية. وسأل الله أن يديم عليه لباس الصحة والعافية، وأن يطيل في عمره في خدمة الدين والوطن والمواطنين وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

من جانبه، قال مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا، إن ما يحظى به خادم الحرمين من حب حقيقي في قلوب أبناء شعبه، وما يكنه لهم من حب ومودة، جعل الفرحة بسلامته فرحة للوطن كلِّه، بل للأمة الإسلامية جمعاء.

كذلك عبر سفير المملكة لدى الجزائر الدكتور سامي الصالح، عن أصدق التهاني بنجاح العملية. وشكر جميع الجزائريين الذين عبروا عن مشاعرهم الصادقة سواء قبل أو بعد العملية.

وفي أبها عبر مدير الدفاع المدني في عسير اللواء محمد الشهري، عن مشاعر الفرحة. مشيراً إلى ارتباط اسم خادم الحرمين بالعمل الإنساني النابع من حس إنساني، لهذا حينما يتألم يتألم العالم معه.

من جانبهم، أعرب مسؤولو تعليم منطقة الرياض عن سعادتهم بسلامة خادم الحرمين الشريفين. وقال كل من المدير العام الدكتور إبراهيم المسند، ومساعده للخدمات المساندة عبدالمحسن الثابت، ومساعده للشؤون المدرسية -بنين- الدكتور محمد السديري، ومساعده للشؤون المدرسية سليمان المقوشي، ومساعدته للشؤون التعليمية –بنات- هدى آل عياف، إن المكانة التي يتمتع بها خادم الحرمين في قلوب شعبه هي التفسير للفرحة الكبيرة التي عمت أرجاء الوطن بعد بث خبر نجاح العملية. مشيرين إلى أن الخبر أسعد الجميع، فالشعب السعودي عُرف بحبه لخادم الحرمين، الذي يبادلهم الشعور نفسه.

وفي المدينة المنورة قال مدير الشؤون الصحية عبدالله الطائفي، إن المشاعر الوطنية الجياشة التي عبّر عنها المواطنون تجاه قائد الأمة خادم الحرمين بعد العملية الجراحية ما هي إلا تجسيد حقيق لقوة اللحمة التي تربط القيادة بالشعب والشعب بالقيادة. وسأل الله أن يمد في عمره ويبارك في وقته وجهده لاستمرار مسيرة التطور والبناء في ربوع البلاد.

وفي حفر الباطن قال المحافظ عبدالمحسن العطيشان، إن أهالي المحافظة عاشوا يوماً بهيجاً بسلامة خادم الحرمين، وأبدوا فيه عظيم الحب لمليكهم، وجسدوا الولاء الحقيقي لقائد هذا الوطن. كما عبر كل من مدير الشؤون الصحية مطلق الخمعلي، ومدير الدفاع المدني العقيد أحمد الغيث، ومدير التعليم عايض الرحيلي، عن سعادتهم بنجاح العملية، داعيين الله أن يحفظ خادم الحرمين، ليواصل مسيرة الخير.

كذلك أشار العضو المنتدب لشركة الخليج للتدريب والتعليم المهندس الوليد الدريعان، إلى أن العملية الجراحية كشفت الوجه الحقيقي للمحبة التي يكنّها الشعب لقائده وباني نهضته الحديثة. مؤكداً أن النهضة الشاملة في المجالات الاقتصادية تعد الحصاد الذي يجنيه المواطن من بذور الخير التي زرعتها أيادي وفكر خادم الحرمين الشريفين.
عبدالله آل الشيخ

حامد الشمري

عبدالكريم الحنيني

اللواء محمد الشهري

محمد العقلا

سليمان المقوشي


عبدالله الطائفي

الوليد الدريعان

محمد السديري





رئيس المجلس البلدي و مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة يهنئان خادم الحرمين الشريفين بنجاح العملية

11-23-2012 02:19 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

رفع رئيس المجلس البلدي للمدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي باسمه ونيابة عن أعضاء المجلس البلدي بالمدينة المنورة، أعمق التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة نجاح العملية التي أجريت له .
ونوه بالمشاعر الوطنية النبيلة التي عبر عنها مواطنو المدينة المنورة تجاه قائد المسيرة المباركة لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - , وعدّها ترجمةً حقيقيةً لأصدق معاني التلاحم والترابط التي تميز العلاقات بين أبناء هذا الوطن وقيادته الرشيدة.
وابتهل إلى المولى العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين , وأن يمتعه بلباس الصحة والعافية، ليواصل مسيرة الخير والعطاء لوطنه وأمته .

من جهة أخرى أعرب مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد عبد الرحمن البيجاوي، عن خالص التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة نجاح العملية التي أجريت له مؤخراً .
وقال البيجاوي " لقد سعد الجميع بخبر نجاح العملية الجراحية التي أجراها المليك المفدى - حفظه الله - , ورفع المواطنون أكفهم تضرعاً لله عز وجل أن يكتب له جزيل الأجر والثواب وعاجل الشفاء , وأن يمتعه بالصحة والعافية ليكمل البناء وقيادة المسيرة ورعاية الوطن وأبناءه ، ويتابع ما بدأه من أعمال سيسطرها التاريخ بأحرف من نور " .
وسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا، وأن يضفي عليها مزيداً من الأمن والأمان، ورغد العيش في ظل القيادة الرشيدة.




دليلات المدينة يقدمن الخدمات للحاجات بعد أدائهن المناسك
عربات متحركة ورعاية صحية خاصة بكبيرات السن

إبتسام المبارك - المدينة
السبت 24/11/2012
أكد عدد من ضيفات الرحمن بعد توديعهن المشاعر المقدسة ارتياحهن للخدمات التي تمتعن بها أثناء أدائهن الفريضة حتى قدومهن إلي المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف.
وأشدن بالدور الكبير والحفاوة التي وجدنها من العاملين والعاملات بالمؤسسة الأهلية للأدلاء من تقديم الرعاية للمنومات ومن راجعن المراكز الصحية ومتابعة أحوالهن في مقر السكن.
وعبرت الحاجة فاطمة ماريتي من البعثة الماليزية عن سعادتها بأداء الحج دون أن تواجه صعوبات وقالت: «إن الله حبا من يعملن مع الحجاج من سيدات المدينة الدليلات روحًا عالية الهمة فقد كن كريمات في حسن الاستقبال والضيافة متفانيات في خدمة حاجات بيت الله وتقديم الخدمات لهن منذ الوصول حتى المغادرة إلي بلادهم في صورة جميلة تؤكد إخلاص وتفاني المرأة السعودية في بادرة ليست بالغريبة علي من يجاورن الحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم».
فيما أكدت نبوية أشرف، وبهانة عطالله ونفين حسنين ومرفت محمد العازمي من البعثة المصرية أن مؤسسة الأهلية للأدلاء ومن يعمل بها من الأخوة والأخوات قد وهبوا وقتهم وعملهم لخدمة حجاج بيت الله والسهر على راحتهم وأن النجاحات التي يشهدها الحج كل عام تم بما وفرته المؤسسة لخدمة ضيوف الرحمن من خدمات جليلة. 
بخيتة بوعيسى ومتروكة عبدالقادر افرنجي أكدتا أنهما أدتا مناسك الحج بكل يسر وسهولة بفضل الله ثم بفضل الترتيبات التي أشعرتهما بالارتياح بمعاونة مطوفي مكة المكرمة ولجان التنسيق بمؤسسة الأدلاء في المدينة المنورة وأشارتا إلى. توفير السكن المريح والغذاء الجيد وتهياة وسائل النقل لراحة ضيوف الرحمن بشكل ممتاز كما أشدن بزيارة بعض الأخوات الدليلات لمقر سكنهن وتفقد كل ما يحتجن إليه الحاجات وتحويل من تحتاج الي رعاية صحية خاصة كبيرات السن وتوفير عربات متحركة لنقلهن حتى أثناء التسوق مؤكدتان أن ذلك من الجهود الطيبة والخدمات التي تقدمها الدولة السعودية لضمان راحة حجاج بيت الله وتحرص على تطويرها كل عام. 
الدكتورة أمينة الصادق من جامعة الجزيرة كلية الطب وسيدة الشريف أحمد من بنك السودان المركزي. وسارة عثمان عبدالله من جامعة الخرطوم قلن: «إن خدمة ضيوف الرحمن تخضع لأنظمة وتطوير سنوي من المؤسسة الأهلية للأدلاء يشهده كل من كرر الحج ويلمسه كل من عاش أجواء الحج الإيمانية في المشاعر ومكة المكرمة والمدينة المنورة وهذا يؤكد اهتمام الحكومة بضيوف الرحمن وتوفير كل ما شأنه يحقق الراحة والأمن والطمأنينة لهم».




أكثر من مليون زائر لجناح وزارة الحج في معرض بنيان الخامس بالمدينة المنورة


11-22-2012 04:49 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تجاوز عدد زوار جناح وزارة الحج بمعرض بنيان الخامس بالمدينة المنورة منذ انطلاقته وحتى اختتام فعالياته أمس الأربعاء المليون زائر .
وقدم الجناح خلال فترة إقامة المعرض مجموعة من الخدمات التوعوية للحجاج منها تعريفهم بالطرق الصحيحة والسليمة التي يتوجب إتباعها خلال أداء فريضة الحج , وتوعية الحجاج بأهمية الابتعاد عن بعض الأمور السلبية كالافتراش في المشاعر وغيرها من الأمور التي قد تتسبب في إعاقة الحجيج , كما تم توزيع خمسة آلاف مجلة خاصة بالحج للحجاج الذين زاروا المعرض الذي يقام سنويا بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف .
وعبر ضيوف الرحمن زوار المعرض عن خالص شكرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على ما تقدمه حكومة المملكة من خدمات جليلة لوفود الحجيج بغية تمكنيهم من أداء الفريضة في أفضل الأحوال , سائلين المولى جلت قدرته أن يمتعه بلباس الصحة والعافية وأن يجزل له الأجر والمثوبة .





جامعة طيبة تشارك في معرض فيينا الدولي للكتاب 2012

جامعة طيبة تشارك في معرض فيينا الدولي للكتاب 2012م
المدينة المنورة : واس


تشارك جامعة طيبة بالمدينة المنورة في معرض فيينا الدولي للكتاب 2012م والمقام حاليا في عاصمة النمسا فيينا ويستمر حتى الأسبوع القادم وذلك ضمن إسهامات الجامعة في المعارض الدولية للكتاب والمعلومات .

وأوضح معالي مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع أن مشاركة الجامعة ضمن جناح المملكة العربية السعودية بالمعرض يأتي لتأكيد حضور الجامعات والمراكز الثقافية والعلمية السعودية في تلك المحافل الدولية وإبراز جهود المملكة في نشر العلوم الإسلامية والعربية والتعريف بما وصلت إليه الجامعات السعودية في المجالات الأكاديمية والبحثية والتعريف بالجامعة وقطاعاتها والإطلاع على إنتاج الجامعات والمراكز العلمية ودور النشر العالمية في مختلف مجالات المعرفة .



وبين معاليه أن المشاركة تتضمن مجموعة من الهدايا تتمثل في أقراص الكترونية تتضمن المجلات العلمية التي تصدرها الجامعة وبحوث المؤتمرات والملتقيات العلمية والمحاضرات والندوات التي أقيمت في الجامعة ضمن أنشطة الجامعة الطلابية إضافةً إلى مجموعة من الهدايا التي خصصتها الجامعة لكبار الزوار في المعرض .




مدير تعليم المدينة يستقبل طلاب التربية الفكرية في “يوم المعاق”

فهد الجهني - المدينة
السبت 24/11/2012
استقبل مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أول أمس بمكتبه وفداً طلابياً من معهد التربية الفكرية يرافقهم مدير المعهد وبعض المعلمين والمشرفين وذلك بمناسبة يوم المعاق الخليجي والذي يوافق 15 نوفمبر وقد اشتمل اللقاء على كلمة للمدير العام رحب فيها بالطلاب وبمرافقيهم واستمع إلى بعض ملاحظات الطلاب واحتياجاتهم واعداً إياهم بتحقيقها وبتذليل كل الصعوبات التي تواجههم وفي ختام اللقاء التقطت الصور التذكارية للطلاب مع المدير العام . حضر اللقاء مدير إدارة التربية الخاصة حمدان الهلالي ومدير إدارة العلاقات العامة كمال سيامك ومدير إدارة الإعلام التربوي عمر البرناوي.





مدني المدينة": مستعدون على مدار الساعة


المدينة المنورة: مخلد الحافظي 2012-11-22 11:55 PM 

أكد الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد بن مبارك الجهني استعداد الدفاع المدني لمواجهة أي طارئ في المدينة أوالمحافظات والمراكز التابعة لها قبل هطول الأمطار.
وأشار في تصريح إلى "الوطن" أمس إلى أن جميع مراكز الدفاع المدني بالمنطقة في حالة تأهب وتتجاوب مع جميع البلاغات من غرفة العمليات، مبينا أنه توجد 25 منطقة إسناد داخل المدينة المنورة و15 بمحافظة ينبع تم تجهيزها بالقوى البشرية والآليات.
وألمح إلى أنه تم نشر دوريات السلامة على مجاري الأودية لمراقبة مصبات الأمطار على الجبال وجريان السيول المنقولة داخل الأودية، لافتا إلى أنه تم حصر الأضرار في بعض المنازل بمركز الحمنة والمواريد وعقدت اللجان الفورية بالمحافظات بعضوية جميع الإدارات الحكومية المعنية بأمور الدفاع المدني للقيام بمهامها ومسؤولياتها وفق خطة مواجهة الأمطار والسيول.
ودعا المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بتعليمات السلامة وقت هطول الأمطار وبعدها وعدم تعريض أنفسهم وذويهم للخطر.





اللواء الفقير يحذر من إيواء الحجاج المخالفين وتشغيلهم

اللواء الفقير في جولة المطار الدولي

المدينة المنورة - خالد الزايدي

حذر مدير جوازات المدينة المنورة اللواء محمد الفقير الحجاج المتخلفين عن مواعيد مغادرتهم بأنهم سيخضعون للمساءلة القانونية هو ومن سهل إقامته وان دوريات الجوازات سوف تقوم بمتابعة المتخلفين عن المغادرة في كافة أنحاء المدينة عن طريق تسيير الدوريات وفرق البحث والتحري والاستعانة بالمصادر السرية، لافتا إلى أن مرحلة مغادرة الحجاج تستمر حتى منتصف الشهر الحالي حاثاً جميع الحجاج على المغادرة وعدم التخلف، مهيبا بالإخوة المواطنين والمقيمين التزام القوانين التي تمنع ايواء أو نقل او تشغيل مخالفي نظام الإقامة وعدم تعريض انفسهم للعقوبات التي تشمل السجن والغرامة.

ونوه اللواء الفقير أثناء جولته التفقدية في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالتعاون بين القطاعات العاملة بالمطار كخطوط الطيران والمؤسسة الاهلية للإدلاء التي تساهم بدورها في قدرة رجال الجوازات على اداء عملهم كما يجب وذلك من خلال التزام مواعيد تفويج الحجاج وإنهاء اجراءات شحن العفش وإصدار بطاقات ركوب الطائرة بوقت كاف قبل الرحلة مؤكداً ان هذا التعاون مهم وضروري لنجاح كل قطاع في تقديم الخدمة المرجوة لضيوف الرحمن التي ترضي الله عز وجل وترتقي الى مستوى تطلعات القيادة.

يشار إلى أن جوازات المطار تقدم خدماتها عبر خمس صالات مجهزة بكوانترات تحوي احدث الاجهزة يعمل عليها ضباط وأفراد تم انتدابهم لمهمة الحج من مختلف مناطق المملكة بعد تلقيهم للتدريب اللازم في عدة مهارات ضرورية لنجاحهم في مهمتهم ويعملون كفرق عمل تتناوب العمل على مدار الساعة بقيادة مدير جوازات المطار العقيد وليد بن سليمان العقيلي الذي أوضح أن اجراءات رحلات الحجاج المغادرة تنتهي بوقت اقل من الوقت الذي تستغرقه رحلة القدوم نظراً لسهولة اجراءات المغادرة التي لا تشمل التبصيم وان هناك تواصلا مباشرا مع مدير عام الجوازات في القضايا العاجلة والمهمة لأخذ التوجيه السريع حيالها




بعد أدائهن المناسك وزيارة المسجد النبوي الشريف
دليلات المدينة يحسنّ ضيافة ورعاية ضيفات الرحمن


11-22-2012 04:25 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أكدت ضيفات الرحمن بعد توديعهن المشاعر المقدسة ارتياحهن للخدمات التي تمتعن بها أثناء أدائهن الفريضة حتى قدومهن إلي المدينة المنورة لزيارة المسجد النبوي الشريف .
وأشدن بالدور الكبير والحفاوة التي وجدنها من العاملين والعاملات بالمؤسسة الأهلية للأدلاء من تقديم الرعاية للمنومات ومن راجعن المراكز الصحية ومتابعة أحوالهن في مقر السكن .

وعبرت الحاجة فاطمة ماريتي من البعثة الماليزية عن سعادتها بأداء الحج دون أن تواجه صعوبات , وقالت أن الله حبا من يعملن مع الحجاج من سيدات المدينة الدليلات روحا عالية الهمة فقد كن كريمات في حسن الاستقبال والضيافة متفانيات في خدمة حاجات بيت الله وتقديم الخدمات لهن منذ الوصول حتى المغادرة إلي بلادهم في صورة جميلة تؤكد إخلاص وتفاني المرأة السعودية في بادرة ليست بالغريبة علي من يجاورن الحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم .

فيما أكدت نبوية اشرف وبهانه عطالله ونفين حسنين ومرفت محمد العازمي من البعثة المصرية أن مؤسسة الأهلية للأدلاء ومن يعمل بها من الأخوة والأخوات قد وهبوا وقتهم وعملهم لخدمة حجاج بيت الله والسهر على راحتهم وأن النجاحات التي يشهدها الحج كل عام تم بما وفرته المؤسسة لخدمة ضيوف الرحمن من خدمات جليلة وبما تم التحضير له مسبقا والاجتماع بمسئولي و مسؤلات البعثات للتباحث بما يقرب وجهات النظر لتوعية الحاجات قبل الذهاب للمشاعر المقدسة وبعد العودة من أداء الفريضة مما اظهر نجاح العمل وعكس الصورة المشرفة امن تحملوا المسئولية .

أما بخيتة بوعيسى ومتروكة عبد القادر افرنجي أكدتا أنهما أدتا مناسك الحج بكل يسر وسهولة بفضل الله ثم بفضل الترتيبات التي أشعرتهما بالارتياح بمعاونة مطوفي مكة المكرمة ولجان التنسيق بمؤسسة الأدلاء في المدينة المنورة واشارتا الى. توفير السكن المريح والغذاء الجيد وتهياة وسائل النقل لراحة ضيوف الرحمن بشكل ممتاز .

كما أشدن بزيارة بعض الأخوات الدليلات لمقر سكنهن وتفقد كل ما يحتجن إليه الحاجات وتحويل من تحتاج الي رعاية صحية خاصة كبيرات السن وتوفير عربات متحركة لنقلهن حتى أثناء التسوق مؤكدتان ان ذلك من الجهود الطيبة والخدمات التي تقدمها الدولة السعودية لضمان راحة حجاج بيت الله وتحرص على تطويرها كل عام .

ومن جانبها قالت الدكتورة أمينة الصادق من جامعة الجزيرة كلية الطب وسيدة الشريف احمد من بنك السودان المركزي. وسارة عثمان عبدالله من جامعة الخرطوم أن خدمة ضيوف الرحمن تخضع لأنظمة وتطوير سنوي من المؤسسة الأهلية للأدلاء يشهده كل من كرر الحج ويلمسه كل من عاش أجواء الحج الإيمانية في المشاعر ومكة المكرمة والمدينة المنورة وهذا يؤكد اهتمام الحكومة السعودية بضيوف الرحمن وتوفير كل ما شأنه يحقق الراحة والأمن والطمأنينة لهم .





المدارس الأهلية في المدينة: نواجه صعوبات لتحقيق اشتراطات الوزارة



بحث لقاء مدير التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم، مع ملاك ومديري المدارس الأهلية في المنطقة أمس الأول، اشتراطات السلامة، وصعوبة الحصول على تصاريح فتح المدارس في الأحياء، واشتراط إسناد تدريس مواد التربية الإسلامية للمعلمين السعوديين. كما ناقش اللقاء، الذي عُقد في مجمع مدارس المنارات الأهلية ونقل عبر الدارة التليفزيونية للقاعة النسائية، موضوعات استكمال تسجيل شاغلي الوظائف التعليمية في صندوق الموارد البشرية، والاستغناء عن المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية دون التنسيق مع إدارة التعليم، إضافة إلى الصعوبات التي تواجه ملاك رياض الأطفال، والمطالبة بإيجاد لجان اختبارات المقابلات الشخصية داخل المدارس الأهلية والأجنبية، بالتنسيق بين التعليم الأهلي والإشراف التربوي.
من جانبه، أوضح مدير إدارة التعليم الأهلي والأجنبي عبدالله الكويتي، أن اللقاء يأتي ضمن الخطة التشغيلية للإدارة، ويهدف إلى التحاور والتشاور وتبادل الخبرات سعياً للوصول إلى إيجاد بيئة تعليمية محفزة تحقق رسالة التربية والتعليم وجودته.
وفي كلمة ملاك المدارس أشار الدكتور نايف الدعيس إلى صعوبة تحقيق اشتراطات وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالمدارس الأهلية وما يخص اشتراطات الدفاع المدني ومكتب العمل. وفي ختام اللقاء أكد العبدالكريم أن التعليم الأهلي شريك استراتيجي للتعليم الحكومي في تحقيق الأهداف ونقل التعليم نقلة نوعية تتواكب مع أهداف التعليم بالمملكة. وأكد بالرفع بجميع مطالب ملاك ومالكات المدارس الأهلية في هذا اللقاء للجهة المعنية في الوزارة.





جسد صوراً متنوعة من حياة الماضي .. تعليم المدينة ينظم فعالية (نسمات مدينية)


المدينة المنورة ــ جازي الشريف :

رعى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الاستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم فعاليات البرنامج الاجتماعي ( نسمات مدينية) والذي نفذه أعضاء نادي التربية والتعليم بالمنطقة بمقر متحف سكة حديد الحجاز بالعنبرية وذلك بحضور المساعد للمدير العام للشؤون المدرسية الاستاذ حسن الحازمي وعدد من مديري الأقسام ومشرفي الإدارة ومنسوبي نادي التربية والتعليم وأولياء امور الطلاب وتخلل البرنامج جولة في محيط المتحف تضمنت تقديم لمحة عن مسجد السقيا وقطار سكة الحديد القديم بعد ذلك تابع المدير العام والحضور البرنامج الثقافي المصاحب للفعالية والذي اشتمل على أبراز العديد من الجوانب التراثية التي تجسد مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة في المنطقة مثل ( الكتاتيب والألعاب الشعبية) والتي قدمت من خلال مشاهد تمثيلية ولوحات إنشادية إضافة إلى فقرات من الشعر الحجازي كما تعرف الحضور على انواع الاكلات والمشروبات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة قديما ،من جانبه أشاد مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الاستاذ ناصر العبدالكريم بجهود المشاركين بالبرنامج منوها بما تمتلكه المنطقة من موروث ثقافي يتطلب من الجميع المحافظة عليه ونقله للأجيال وأبدى إعجابه بما شاهده من صور متنوعة عن تفاصيل الحياة في الماضي ، كما قدم شكره لمدير نادي التربية والتعليم الاستاذ هاشم الشريف وجميع منسوبي النادي والطلاب المشاركين على حرصهم واهتمامهم على إبراز جوانب مضيئة من واقع طيبة الطيبة الاجتماعي وربط الحاضر بالماضي ضمن برنامج تربوي موجه لأبناء المنطقة،ويأتي البرنامج تمهيداً لمجموعة من الانشطة والفعاليات التي ستشارك بها إدارة التربية والتعليم بالمنطقة في احتفالية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الاسلامية (2013م) .





34 ألف حاج غادروا المدينة أمس

واس (المدينة المنورة)

تقلص عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المدينة المنورة أمس ليصل إلى (3217) حاجاً فقط، فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة (34.334) حاجاً. ووفقا للتقرير اليومي لسكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة، فقد بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة (689.241) حاجاً، وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة (545.757) حاجاً، بينما بلغ إجمالي عدد الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة (143.405) حاجاً. وتنتمي النسبة الأكبر من الحجاج الموجودين بطيبة الطيبة إلى الجنسية الهندية بواقع (42.163) حاجاً، ويليها الجنسية الباكستانية بواقع (34.325) حاجاً، ثم الجنسية الإندونيسية بواقع (29.810) حاجاً.





( البلاد ) تستطلع آراء المختصين والنظار
إيجابية تولي الأدلاء مهام الإسكان للحجيج بدلاً من الوزارة والسجلات التجارية للأوقاف


المدينة المنورة - جازي الشريف ..
حتى العام 1412هـ كانت المؤسسة الأهلية للأدلاء تقوم باستئجار مساكن الحجاج الى جانب القيام بكل المهام المتعلقة براحتهم والاشراف على متابعتهم خطوة بخطوة حتى اكمال مناسك حجهم بكل سهولة ويسر. ولكن بحلول العام 1412هـ صدر قرار وضوابط جديدة بتولي وزارة الحج استئجار مساكن الحجاج وتوقيع عقود الاسكان واختبار نوعية السكن من فنادق وسقف ودور زائرين، حيث ما زال هذا العمل قائماً حتى الآن.
(البلاد) تطرقت الى هذا الموضوع وعملت الى استقراء آراء بعض من العاملين من هذه المهنة الشريفة حول الايجابية في تولي بعثات الحج واستئجار مساكنهم أم الأفضل هو النظام الحالي في ترك الأمر لوزارة الحج في تحديد واختيار واستئجار المساكن غيرها.

المؤسسة لها خبرة في هذا المجال
الدكتور يوسف حواله رئيس مجلس المؤسسة الأهلية للادلاء.. يقول: في الحقيقة كانت المؤسسة الأهلية للادلاء هي التي تقوم بهذا الدور في استئجار مساكن الحجاج من فنادق وعمائر ودور زائرين وتسلمها الى بعثات الحجاج حسب الضوابط ونوعية السكن وقربه وبعده عن المسجد النبوي الشريف هذا العمل كنا نقوم به حتى عام 1412هـ بعد هذا التاريخ صدرت ضوابط اسكان الحجاج من قبل وزارة الحج والتي اعطت الصلاحية بعثات الحجاج في استئجار مساكن لحجاجهم صلاحية كاملة في توقيع عقود الاسكان واختيار نوعية السكن من فنادق وشقق ودور زائرين وتوقع مباشرة مع المالك وما زال هذا العمل وهناك صلاحيات قائمة حتى الآن.
أما عن الاجابة عن هذا السؤال الهام جدا والمنطقي عن هل نحن مع تولي بعثات الحج استئجار مساكن لحجاجهم؟ اقول إننا نتمنى ونطالب ان تكون المؤسسة الأهلية طرفا مباشرا على توقيع العقود على اقل حال التي تقوم بها بعثات الحجاج مع مالكي العقارات من فنادق وشقق ودور زائرين التي تؤجر للحجاج في كل عام اننا كمؤسسة متخصصة في خدمة الحجاج ولها من الخبرة والقدرة في هذا المجال نستطيع ان نقدم الكثير في سبيل راحة الحجاج، لنا سنوات طويلة في هذا المجال ونمتلك الكفاءة وبُعد النظر اذا سمحت لنا الوزارة واعطينا على الاقل ان نكون طرفا ذي صلاحية في توقيع عقود الاسكان وسنقضي بحول الله على الاشكالات والملاحظات التي تصدر من بعض الحجاج على نوعية وقيمة ايجار مساكنهم التي تقوم بعض البعثات باستئجارها ولم تنل رضاهم.
الآن مع الأسف ومنذ صدور قرار ضوابط الاسكان انحصرت صلاحيات المؤسسة الأهلية للأدلاء واصبحنا نقوم فقط بدور تطبيق وتوثيق العقود بدون اي اعتراض مع بعثات الحج اصبح دورنا كذلك الاشراف على وسائل السلامة والتأكد من صلاحية السكن وتصنيف الفنادق والعمائر ودور الزائرين.
ونحن متأكدون بعون الله لو اعطينا صلاحيات اوسع ومشاركة بعثات الحج في اختيار السكن والاشراف الفعلي على توقيع العقود وسيكون لدورنا هذا تحسين وتقوية الالتزام بين اصحاب الفنادق والشقق مع بعثات الحج لاننا لدينا معرفة جيدة في هذا المجال.. وسيتم القضاء على كل التجاوزات والمخالفات التي تحدث بين اصحاب العقار وبعثات الحج والحجاج بعون الله نتمنى ان يكون لنا كمؤسسة مختصة في هذا المجال ان نقوم بدور مباشر في هذه العقود.
الأستاذ كمال احمد خليفة مدير العلاقات والاعلام بالمؤسسة الاهلية للادلاء سابقا: بصراحة لسنا مع ان تعطى بعثات الحج كامل الصلاحية في استئجار مساكن الحجاج بل من المنطق ان يكون للمؤسسة الاهلية دورا مباشرا او قوياً في هذا المجال لاننا لنا مهمة وارتباط مباشر في نوعية خدمة ضيوف الرحمن من هذا المنطلق نتمنى ان تكون هناك اضافات على القرار السابق الذي اعطى بعثات الحج الصلاحية في استئجار مساكن للحجاج بأن تكون المؤسسة الأهلية طرفا ومشرفا على هذه العقود وبذلك تكتمل صلاحياتنا ونستطيع بعون الله في مشاركة فعالة في الاختيار وحتى لا يكون من جانب واحد وهو بعثات الحج كما يحدث الآن.
سجلات تجارية
من جهة أخرى طالب عدد من النظار اهمية منح الصلاحية للاوقاف في استخراج سجلات تجارية، الامر الذي سوف يتيح للاوقاف المزيد من الاستثمارات التي تصب في زيادة مدخولاتها المالية ومن ثم المستفيدين.
(البلاد) استطلعت آراء عدد من النظار حول اهمية هذا الامر..
* الشريف منصور بن شهيل ناظر وقف الاشراف بني حسين بالمدينة المنورة يقول: إذا اعطيت للأوقاف صلاحيات ومميزات السجل التجاري نحن بالتأكيد مع استخراج سجل تجاري للوقف.. وذلك لعدة نقاط لانه من خلال هذا السجل نتمكن من استثمار اموال الوقف بعدة طرق تجارية ويصبح الوقف كشركة تجارية ممكن استثمار اموالها باسم الوقف في مجالات مختلفة غير العقار مثل بناء قصور افراح واستثمارات متعددة يوافق عليها ادارة الوقف بعد التشاور مع المستفيدين.. وانا شخصيا أرى ان استخراج سجل تجاري ينمي الاوقاف ويعتبر نقلة نوعية في اعمال الاوقاف وطبعا السجل التجاري اذا صدر سوف يترتب عليه التزامات للجهات الحكومية مثل رسوم ودفع زكاة وغير ذلك ولكن اعتقد اذا المحاكم تعاملت مع ادارة الوقف في البيع والشراء بالصلاحيات الممنوحة للسجلات التجارية فسيكون حتماً تطور في استثمارات اوقاف العوائل وعدم حصرها في اطارها الضيق المتعامل به الآن ومنها تجميد الاموال إلا في شراء عقارات حسب منظومة محدودة على كل حال انا شخصيا أرى انه يمكن الاستفادة للوقف من هذه السجلات التجارية اذا اعطيت نفس مفعول السجل التجاري بدون تحفظ.
* الاستاذ ايمن شحاد ناظر وقف المبارك: إذا اصبح للوقف سجل تجاري فهذا يعني اضافة جديدة لعمل الوقف والتوسع والتنويع في نشاطه وسينعكس مثل هذا التنظيم على نوعية ادارة الاوقاف كذلك الاستفادة من اموال وممتلكات هذه الاوقاف واستثمارها بطريقة تختلف عن السابق وربما تعطي إدارة الوقف صبغة الشركات لأن هذا الموجود من عقارات واموال في البنوك اذا توسع في استثمار ستدر ارباحا اكثر ولكن لان حساسية الوقف والمستفيدين منه تجعل نطاق استثمار أمواله محدودا جدا تنحصر في العمائر والمباني السكنية وغيرها حيث يتم جمع الايراد وتوزيعه على المستفيدين كل نهاية عام.
ولكن ان يعطى السجل التجاري صلاحيات استثمارية وصلاحيات في بيع وشراء فهذه نقطة جيدة اذا حفظت حقوق المستفيدين خصوصا الأرامل والاطفال من هذا العقار وعدم استغلال السجل في صفقات عقارية خاسرة تؤثر على دخلهم.
الاستاذ علي الحسن - الدويبي- ناظر وقف الدوابيه: الجميع يعلم ان عمل اوقاف العوائل محدود.. والذي نعرفه ان السجلات التجارية تعطى للمحلات التجارية والشركات والمؤسسات وذلك لعدة امور تنظيمية ويستفيد منها صاحب أو اصحاب السجل التجاري ولكن نحن في الاوقاف عملنا محدد ومرتبط بشكل مباشر خصوصا في البيع والشراء مع المحاكم ولا يمكن التصرف إلا بالرجوع الى هذه المحاكم ولا نستطيع التصرف إلا بموافقتها والنقطة الثانية استخراج السجل التجاري ربما يتطلب صلاحيات اوسع للناظر وهذا لا بد من الرجوع للمستفيدين من الوقف ولكن اذا كان هناك تنظيم من خلال هذا السجل يخدم الوقف فعلا فليس لدينا ما يمنع اذا عرفنا وعرف المستفيدون من الوقف اذا كان هناك نفع سيعود لمثل هذا السجل التجاري للوقف وبالتأكيد لا بد ان ندرس هذه الفكرة جيدا مع زملائنا نظار الاوقاف والمستفيدين وعلى ضوئها نحدد الموقف بوضوح وشكرا.
* ناظر اوقاف - الشامي- ابراهيم السالم الذي نعرفه ان الاوقاف تدار بآلية محدودة ومعروفة للجميع خصوصا الورثة المستفيدين من هذه الاوقاف التي اوقفت من قبل الآباء والاجداد. وغالباً ما تكون المداولات لأعمالها محصورة بين المحكمة الشرعية وناظر الوقف لان التصرف في ايراداتها محدود جدا ولا يقبل اي اجتهادات لذلك لا نفهم جيدا ما هو القصد الآن من طرح مثل هذه الافكار وادخالها في اعمال الوقف كما تطرحون من - فكرة السجل التجاري للوقف - ربما مثل هذا العمل يخرج الوقف وطريقة تعامله عن السير الذي عليه في السابق وربما يأول بعض الورثة خصوصا كبار السن والأرامل لتأويلات أخرى ولكن نحن مع كل عمل يطور الاوقاف ويعطي الناظر مساحة من الحرية في تصريف امور الوقف وتشغيل امواله بطريقة جيدة وتحت الرقابة ونشكر جريدة (البلاد) على تناولها لمثل هذه المواضيع التي نأمل ان تكون مدروسة جيدا قبل التنفيذ.
من الجهد الفردي إلى المؤسساتي
* الدليل خير الدين بن محمد البصراوي يقول:
إن الفارق بين نظام التقارير والنظام الآن ان النظام السابق كان العمل الفردي والآن اصبح العمل جماعي مرتبط تحت مظلة المؤسسة الاهلية للادلة يعني الاختلاف فقط كان في السابق عمل فردي والآن جماعي ولعل من خلال هذا الايضاح التفصيلي عن هذه النقطة وكذلك العلاقة بين الحاج والمطوف توضح الصورة للقارئ وهي كما يلي:
إن الأدلاء طائفة فريدة متميزة تبدو أكثر وضوحا في تفاعلها مع مجتمعها والمجتمعات الأخرى ضيوف الرحمن من جميع بقاع المعمورة، فهي تستقبل من الخارج حجاج ومعتمرين وزائرين بكل ما لديهم من عادات وتقاليد وثقافة وحب لهذه الديار المقدسة وتستمد من الداخل ثقافته ومحبة ضيوف الرحمن، كيف وهم أبناء طيبة الطيبة أبناء الأنصار فكوّنوا لأنفسهم وظائف تلبي علاقة الإنسان المسلم بهذا البلد الطيب مثوى سيد الخلق أجمعين محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام، وهم الذين اصطفاهم الله عز وجل من بين سكان هذه المدينة المباركة لخدمة ضيوفه الكرام، فكان لهم شرف المكان والزمان والمهنة.
استمرار المهنة
ويُعد تاريخ تأسيس المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة عام 1405هـ امتداداً لاستمرار مهنة لها ارتباطها المقدس ومحفورة في ذاكرة التاريخ، فهم يستلهمون اساليب التطور والتحديث، مستجيبين لعراقة المهنة لتواكب تطوير مفهوم الحج والزيارة.
طائفة من أهل المدينة
فالأدلاء هم طائفة من أهل المدينة المنورة كرّست نفسها وجهدها ووقتها لخدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة منذ عدة عقود وتهدف الى إرشاد الزوار والقادمين إلى المسجد النبوي الشريف ومساعدتهم في أمور احتياجاتهم اليومية السكنية والصحية والمعيشية وتقديم كافة الخدمات لهم من حين قدومهم وأثناء إقامتهم وحتى مغادرتهم المدينة المنورة سالمين إلى مكة المكرمة أو إلى بلادهم، فالأدلاء يقدمون خدمات متكاملة للحجاج الكرام في المدينة المنورة.

البداية الفعلية
وكانت البدايات الفعلية لمهام الأدلاء قديماً تتركز حول استقبال الحجاج من منافذ المدينة مرورا بالسكن في البيوت بعد وصولهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم وذلك، وبحسب جنسياتهم تهتم بهم عائلة معينة من الأدلاء، حيث إن لكل عائلة من الأدلاء اختصاص بجنسية معينة تهتم بهم منذ وصولهم للمدينة وحتى مغادرتهم، وكان اي دليل لا يعمل بمفرده بل يعمل معه أولاده وبناته، وأمه واخته وزوجته، فكان من اهم الواجبات التي تقدمها عائلة الدليل وجبة الضيافة للحجاج الكرام عند قدومهم اما فطورا او غداء او عشاء بحسب وقت القدوم وذلك للتعارف وزيادة في القرب والألفة بين الحجاج ومقدم الخدمة، ومن ثم يعد الدليل برنامجا للحجاج طوال فترة اقامتهم حيث يخصص يوما لزيارة المسجد النبوي الشريف والسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واليوم الثاني لزيارة بقيع الغرقد، وآخر لزيارة المزارات الشريفة، آخر لزيارة المساجد المعالم الاثرية، وتخصيص يوم آخر للتسوق في اسواق المدينة المنورة لشراء التمور والهدايا التذكارية وخلافه، ويتخلل هذه الاوقات جلسات مع الحجاج تطرح فيها الاسئلة والاستفسارات والاخبار عن بلاد الحاج حتى يحين موعد مغادرتهم الى بلدانهم، وكانت مهنة الدلالة من المهن التي تشارك المرأة فيها نظرا لأن اعداد النساء الحاجات قد يصل الى مستوى اعداد الرجال وهن بحاجة الى من يرشدهن ويوجههن لاداء المناسك، ويقدم لهن الخدمة فكانت هناك الدليلات اللاتي يعملن جنبا الى جنب مع الادلاء في خدمة الحجاج الكرام، ولكل فرد من افراد اسرة الدليل دورة في هذه الخدمات توزع على افراد العائلة ذكورا واناثا، فالذكور منهم يقومون بتوفير المتطلبات الخارجية للحاج والمواصلات، واصطحاب الحجاج في جولاتهم الخارجية للتسوق وقضاء حاجاتهم، واحضار ماء الشرب للحجاج عن طريق (السقا)، وتنظيف واشعار المصابيح (الفوانيس والاتاريك واللمبات) واجراء الصيانة اللازمة لها، والجلوس مع الحاجيات (الإناث من الحجاج) والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم، ومساعدتهم على خياطة حاجياتهم من ملابس الإحرام وخلافه.
وقد نشأت هذه المهنة للحاجة الماسة من الوافدين القادمين من الحجاج والزوار من كافة انحاء المعمورة لتبصيرهم بما يحتاجونه، وتطور امر الادلاء على مر العصور حتى اسندت خدمة زوار المسجد النبوي الشريف الى اسر من اهالي المدينة المنورة من ذوي الخلق والعلم والمعرفة بلغات وعادات وتقاليد هؤلاء الزوار، ورغم تعذر تحديد البداية الزمنية الحقيقية لنشأة هذه المهنة وغيرها من المهن المتخصصة في خدمة الحجاج مثل الطوافة، إلا انه المرجح ان تكون هذه المهن قد ارتبطت في النشأة ببعضها البعض، ففي العهد التركي والهاشمي اخذت الاسر التي اشتهرت بهذه المهنة الشريفة صبغة رسمية، ومنحت لها تقارير كلفت بموجبها كل اسرة بخدمة مقاطعة او بلد او جنسية معينة من الحجاج، وكان اكثر من يصدر هذه التقارير مشايخ الحرم النبوي الشريف وتعتبر هذه التقارير وثائق رسمية يتوارث بموجبها الابناء من الآباء شرف هذه الخدمة، واقدم وثيقة تقرير للادلاء تعود الى عام 1200هـ، وفي عام 1320هـ ومع زيادة اعداد حاملي التقارير ظهرت مشيخة الادلاء لمراقبة اعمالهم وتقويم سلوكياتهم، وعندما دخلت هذه البلاد الطاهرة في كنف الدولة السعودية الحالية اصدر الملك عبدالعزيز -رحمه الله- بلاغاً اقر فيه مهن خدمة الحجاج الكرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة وقد سمي ببلاغ مكة ونشر في جريدة ام القرى عام 1343هـ، وبدأت مرحلة صدور القوانين والمراسم التي تحدد وتؤطر قواعد المهنة واداء المنتسبين لها، فصدر الامر السامي الكريم بالموافقة ووضع الاحكام العامة للمهنة واحكام المعلمانية ووظائف الصبيان والملازمين، وفي عام 1385هـ صدر المرسوم الملكي رقم 12/م وتاريخ 9 -5 -1385هـ القاضي بالغاء التقارير وتحديد سبل اصلاح وتطوير طوائف وخدمات الحجاج، وبصدور هذا المرسوم الملكي الذي الغى التقارير بما لها من ايجابيات وما عليها من سلبيات، دخلت مرحلة الخدمة طور "السؤال" وحرية اختيار الحاج لمن يريد من الادلاء، وكان قدوم الحجاج الى المدينة المنورة ينتهي عند (الاستسيون: محطة القطار في العنبرية) حيث هيئة السؤال: فيسأل الحاج عن الدليل الذي يرغب النزول عنده، ويتم انزال الحاج على الادلاء الذين اختاروهم، وخلال فترة وجيزة، ظهرت سلبيات كثيرة لهذا النظام، ناتجة عن رغبة بعض الادلاء في الحصول على اكبر عدد ممكن من الحجاج، فتدنت الخدمات بشكل ملحوظ، مما دفع المسؤولين الى الغاء نظام السؤال وتبديله بنظام التوزيع، وبموجب نظام التوزيع اخذ متوسط اعداد الحجاج الذين يخدمهم الدليل في السنوات الثلاثة السابقة، وجعل هذا المتوسط من اعداد الحجاج هو العدد الثابت الذي يخدمه الدليل او العائلة، ويوزع عليهم من قبل هيئات السؤال، وخصص النظام اجناسا من الحجاج لدليل معين، كما وضع النظام حدا اعلى وهو عشرة آلاف حاج، وحد ادنى هو ألف حاج لكل دليل، وانشئت المكاتب الخاصة بالادلاء لممارسة اعمالهم من خلالها، وكما هو الحال في نظام السؤال ظهرت سلبيات أخرى جديدة لنظام التوزيع، ادت في النهاية الى الغائه، ثم صدرت مراسيم ملكية تواكب التطور الذي شاهدته البلاد المباركة كان من اهمها الامر السامي الكريم رقم4/ص/13162 في 13-6-1399هـ بالموافقة على اقامة مؤسسات لخدمات الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والقرار الوزاري رقم 324/ق/م وتاريخ 5 -8 -1405هـ في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود القاضي بانشاء المؤسسة التجريبية الموحدة للادلاء الذي حول بموجبه العمل الفردي الى عمل جماعي يواكب النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة، وتواصلت بفضل الله وتوفيقه القرارات الحكيمة من الدولة اعزها الله حتى صدر قرار مجلس الوزراء رقم (81) بتاريخ 7-3-1428هـ في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والقاضي بتثبيت مؤسسات ارباب الطوائف بتقسيماتها الحالية القائمة والغاء الصفة التجريبية عنها، بعد ان تأخذ شكلا تنظيميا اعتبارياً بموجب تنظيم تعده وزارة الحج تراعي فيه ان تعمل هذه المؤسسات باسلوب تجاري.
وتتشرف المؤسسة الاهلية للادلاء بالمدينة المنورة بالمساهمة في تحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين نحو الارتقاء الدائم بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن زوار مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم - وتعمل بشكل دائم على تقويم الاداء في مواسم الحج، لترسيخ الايجابيات بوصفها مكتسبات ينبغي العمل على تعزيزها وتنميتها، وتحديد جوانب القصور - إن وجدت - للعمل على تلافيها مستقبلا، ويتم بتوفيق الله التخطيط المبكر لخدمة ضيوف الرحمن في موسم الحج بالشكل الذي يمكن المؤسسة من مواصلة مسيرة التطور وميكنة خدماتها على مختلف الأصعدة.




في خطبة الجمعة اليوم
الشيخ الثبيتي يعدد العبر من قصة موسى عليه السلام


11-23-2012 05:19 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ عبد الباري الثبيتي المسلمين بتقوى الله عز وجل متحدثاً فضيلته في خطبة الجمعة عن العبرة والعظة في قصص الأنبياء.

وقال فضيلته إن "قصة موسى عليه السلام أطول قصص القرآن ، وهي تتميز بتنوع مشاهدها وكثر عرضها , فقد ولد موسى عليه السلام والرعب يملأ الأجواء ، والأمة مستضعفة مشتتة ، يسومهم فرعون سوء العذاب يذبح أبنائهم ويستحيي نسائهم ويقتل كل مولود ذكر حفاظاً على سلطانه, فأذل أمته وقهر قومه ليبقى حكمه ويدوم عرشه ويبني ملكه على جماجم الأطفال وأشلاء أجسادهم .

وأوضح فضيلته أن هؤلاء طغاة نزعت الرحمة من قلوبهم وانسلخوا من مشاعرهم الإنسانية فحقت عليهم كلمة الله بزوال حكمهم وسوء عاقبتهم ، فلا كرامة لهم , قال تعالي (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ), هذا وعد الله ووعد الله لا يتخلف, ويبقى أن نزرع اليقين في نفوسنا ، فإن من تعلق بخالقه وتوكل عليه مع الأخذ بالأسباب ، فإنه لا ييأس من روح الله ولا يخنع لوساوس الوهن ولا يتشائم مع الأحداث ، بل تزيده الشدائد قوة وعزيمة وأملاً .

ومضى فضيلته معدداً العبر من قصة موسى عليه السلام ,وقال إن تاريخنا المعاصر قد حوى قصص أمم وأفراد كانوا يحاربون الإسلام فجعلهم الإيمان قمماً في الدين وأسوداً تدافع عن حياضه وترعى مصالحه ، وسجل واقعنا المعاصر نماذج تحتذى لأقوام كانوا أمة ظلال في ترويج المخدرات ونهب الأموال وانحراف الأفكار فحوّلهم الإيمان أئمة هدى ونماذج تقوى .




مطالبة 25 موظفة بحقوقهن تعجل بفصلهن من الجمعية الزراعية بالمدينة

حسين بختاور - المدينة
الجمعة 23/11/2012
تقدمت 25 موظفة أول أمس لمقام إمارة منطقة المدينة المنورة بشكوى يطالبن فيها بالنظر في قرار فصلهن من قبل الجمعية التعاونية الزراعية «الأسر المنتجة» واصفات القرار بالتعسفي ومؤكدات أن الجمعية قد عجلت بفصلهن في أعقاب تقدمهن بشكوى لمكتب العمل يطالبن فيها بحقوقهن في العقد وطعنت الموظفات في المسوغات التي استند عليها قرار الفصل وإنهاء خدماتهن، واصفين إياها بـ «غير القانونية»كما أن لديهن من الأدلة ما يدحضن ما جاء في خطاب إنهاء الخدمات.
من جانبه قال مدير مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة عبدالخالق العتيق إن المكتب تسلم من الموظفات شكوى تتمحور في عدم صرف المستحقات من صندوق تنمية الموارد البشرية، مشيرًا إلى أن دور المكتب إنهاء الخلافات بصلح ودي في ضوء النظام وتسوية تلك الخلافات وعند تشدد أحد الطرفين ورفضه للصلح الودي تحال الدعوى إلى الهيئة الابتدائية لتسوية الخلافات العمالية.
وبين في تصريح لـ»المدينة» إنه تم تحويل الموظفات إلى المكتب النسوي بمكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة والذي يعتبر مكتب عمل متكامل يتم فيه استقبال جميع النساء وتقديم الخدمة لهن مثل القسم الرجالي، ويتم أيضًا استقبال الشكاوى، مشيرًا إلى أنه تم تحديد موعد جلسة في الخامس من محرم 1434هـ إلا أن مندوب الجمعية لم يحضر، مشيرًا إلى أنه تم تحديد موعد آخر وهو السبت المقبل بإذن الله.
من جهتهن تقدمت الموظفات أول أمس بضم شكوى قرار فصل تعسفي من الجمعية التعاونية الزراعية بإنهاء خدماتهن بنهاية شهر محرم 1434هـ، مشيرين إلى أن القرار تعسفي والأسباب التي تم الاستناد عليها غير صحيحة وأن الجمعية مارست عليهن ضغوطًا للتوقيع على قرارات الفصل، الأمر الذي دفع الموظفات لرفض التوقيع على قرارات الفصل، وأكدن في حديثهن لـ»المدينة» أن ذنبهن الوحيد أنهن تقدمن بشكوى لمكتب العمل من أجل الحصول على حقوقهن وأن قرار الفصل جاء بعد مطالبتهن بحقوقهن في العقد.





شركة صينية تتهم وزارة مياه السعودية بتجاوز الأنظمة
في ترسية مشروع محطة ينبع لتحلية المياه والطاقة الكهربائية


اتهمت شركة سيبكو الكتريك الصينية وزارة المياه السعودية بتجاوز الأنظمة واللوائح في ترسية مشروع محطة ينبع لتحلية المياه والطاقة الكهربائية (المرحلة الثالثة)، مؤكدة في خطاب رسمي بعثت الشركة المتحالفة مع شركتين أمريكيتين بصورة منه إلى وزير المالية ووزير البترول ورئيس ديوان المراقبة العامة ورئيس هيئة مكافحة الفساد ونشرته جريدة الرياض السعودية، أن :"طريقة الوزارة في ترسية المشروع كانت مخالفة للأنظمة التي أعلنت عنها الوزارة نفسها في الإعلان عن المشروع، وطالبت الشركة الصينية بالتحقيق في الأمر".. مستغربة غض النظر عن الجودة وتجاوز جميع المخالفات النظامية والقانونية وطريقة حديث الوزير مع الوفد الصيني بأنه :"سيمنح هذا المشروع لتلك الشركة من أجل إعطائها فرصة للتعلم واكتساب الخبرة والكثير من التسهيلات والتنازلات في مستوى الجودة والتنفيذ، رغم أن المشروع حيوي وحساس وتبلغ تكلفته أكثر من 11 مليار ريال، ويغذي منطقة المدينة المنورة بالماء والكهرباء". 

واعترض رئيس الشركة يان اكسوبي على طريقة ترسيه المشاريع التابعة لوزارة المياه والكهرباء التي تفضل شركات لم تحقق شروط التأهيل ومستندات المناقصة.. مؤكدا انهم تكبدوا الكثير من المصاريف للتقدم بالعرض الاقل والأفضل ولكن الوزارة منحت العقد لشركة محلية لا تملك الخبرة الكافية وبسعر أكبر من الذي تقدموا به .. وقال مخاطباً وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين: "عرضنا المقدم لإنشاء محطة ينبع لتحلية المياه والطاقة الكهربائية (المرحلة 3 - محطة القوى الكهربائية p) بالتحالف مع شركتي ge وfoster wheeler الامريكيتين هو الافضل فنياً والأوفر كتكلفة استثمارية والأقل مادياً وتكلفة تشغيلية على طول عمر المحطة ويحقق اشتراطات شركة ارامكو بخفض معدل استهلاك الوقود"... وأضاف :"الاشارة الى الاجتماع الذي تم في مكتبكم في الوزارة بتاريخ 2012/11/14 وبحضور ممثل سفارة الصين في السعودية، ذكرتم انكم ستقومون بترسية المشروع على شركة سعودية بالاتحاد مع شركة اجنبية اخرى على الرغم من عدم تحقيق شروط التأهيل للمناقصة المنصوص عليها في شروط التأهيل ومستندات المناقصة وعدم وجود خبرات سابقة لهم في مجال انشاء محطات الطاقة الكهربائية البخارية".

واستهجن رئيس الشركة الصينية في خطابه تفرد الوزير بقرار الترسية دون اللجان المشكلة متسائلاً: "إذا كانت سياسة معاليكم هي اتاحة الفرصة لشركات محلية للتعلم في مشاريعكم، لماذا يتم دعوة الشركات العالمية لهذه المشاريع وتكبيدها خسائر مالية من اجل إعداد العروض وفي النهاية لا يعتد بما تقدمه؟.. وإذا كنتم أنتم المتفردون بالقرار، لماذا يتم تشكيل اللجان والتفاوض وتمديد الضمانات لأكثر من مرة".

واستشهدت الشركة الصينية في خطابها بفشل ترسية مشروع محطة رأس الخير سابقا على شركة لا تملك الخبرة وتعثر المشروع والتسبب في تأخر امدادات المياه لصالح العاصمة الرياض وتأخر امدادات الكهرباء لمصانع شركة معادن في رأس الخير وما تبعه من خسائر لشركة معادن تجاوزت المليار ريال جراء هذا التأخير والاضطرار الى البحث عن مخرج لنقص المياه بالرياض بعمل شركة المياه الوطنية على مشروع عاجل لحفر آبار اضافية في الرياض بتكلفة تجاوزت المليار ريال.

من جانبه نفى مدير العلاقات العامة في وزارة المياه والكهرباء معرفته بالخطاب، مؤكدا انه لم يطلع عليه.. مؤكدا أنه :"لا يعرف طريقة ترسية المناقصات التي تتبعها الوزارة".





الأهالي يؤكدون تأخر التنفيذ..والمياه تنفي
«مشروع الصرف» يحدث خلافا في سيد الشهداء


مهل العوفي (المدينة المنورة)

أثار مشروع شبكات الصرف الصحي في حي سيد الشهداء في المدينة المنورة، جدلا بين السكان والمديرية العامة للمياه في المنطقة، إذ أفاد الأهالي أن المشروع متعثر منذ 12 عاما، وتسبب في إرباك حركة السير على مدخل الحي، مطالبين بتدخل الجهات الرقابية لمحاسبة الشركة المنفذة وإلزامها بالتسريع في إنجاز أعمالها في الموقع، في حين أكد مدير عام المياه في المنطقة المهندس صالح جبلاوي أن مدة المشروع ثلاث سنوات، ولم يبدأ الحفر فيه إلا منذ عام، مشددا على أن الجهات الرقابية لن تتأخر في مساءلة الشركة في حال تأخرت في عمليات التنفيذ، لافتا إلى أن كل مشروع يسير وفق ما حدد له من وقت. 
وبين سعود سعيد الرحيلي أن فرحتهم بمشروع خطوط شبكات الصرف الصحي لم تكتمل، بعد أن تعثر المشروع ودخل في حلقة مفرغة، ملمحا إلى أن المشروع تحول إلى عبء على سكان الحي الذين يزيد عددهم عن 16 ألف نسمة.
وقال: للأسف المؤسسة المناط بها تنفيذ المشروع تركته، ولم تنهيه حتى الآن، وجعلتهم في حيرة من أمرهم خصوصا أنها لم تنجزه منذ نحو 12 عاما دون سبب واضح، لافتا إلى أن الشكاوى المتكررة التي تقدموا بها للمديرية العامة للمياه في منطقة المدينة المنورة حول تأخر المشروع لم تجد نفعا. 
وطالب الجهات المختصة التدخل سريعا لحل أزمة الحي من المشروع المتعثر، خصوصا أنه يربك حركة السير فيه، فضلا عن الهدر المالي جراء تنفيذه دون الاستفادة منه حتى الآن. إلى ذلك، استغرب غازي الردادي: مضى 12 عاما على تشييد مشروع خطوط الصرف الصحي في الحي دون أن يكتمل، لافتا أن الشركة أحدثت خنادق وحفرا في الموقع تسببت في إرباك حركة السير والعديد من الحوادث في مدخل حي الشهداء الذي يزداد ضيقا يوما بعد آخر.
وشدد على أهمية إيجاد الحلول لهم بالتسريع في تنفيذ المشروع، ووضع حد للحوادث التي تقع عليه بكثافة، بسبب افتقاده للوحات التحذيرية والإنارة ليلا، مطالبا بمتابعة الشركة وإلزمها بإنجاز شبكات الصرف في أسرع وقت. 
من جهته تساءل عايد محمد العوفي عن أسباب تأخر تنفيذ خطوط وشبكات الصرف الصحي الجزء الخامس بنظام الشق الأفقي من قبل هذه المؤسسة، مطالبا المديرية العامة للمياه في منطقة المدينة المنورة بإيقاف تصريح المؤسسة المنفذة ومحاسبتها على التأخير في تسليم المشروع الذي يخدم سكان الحي الذي لا يبعد عن الحرم النبوي سوى خمسة كيلو مترات.
وألمح إلى أن المشروع لا يحتاج لـ12 عاما من العمل، مشيرا إلى أن هناك خللا يجب علاجه. بدوره رأى سعد الجهني أن المشروع المتعثر منذ 12 عاما أساء لحي الشهداء الذي يزوره المسلمون من أنحاء المعمورة، خصوصا أنه يحتضن قبر سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب رضي الله عنه. وبين أن سكان الحي سئموا من طول مدة المشروع التي تناهز 12 عاما، مبينا أن الحفر والأخاديد أربكت حركة السير على مدخله، مطالبا بتدخل الجهات المختصة سريعا. في المقابل أوضح مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي أن المشروع مدته ثلاث سنوات، ولم يبدأ الحفر فيه إلا منذ سنة، لافتا إلى أن المشروع يجري بنظام الثقب الأفقي، حيث تثقب الآليات الأرض بعمق يصل إلى 10 أمتار. وأكد جبلاوي أن الحفر في موقع بداية المشروع ولا يؤثر على الأهالي أو العابرين في الطريق، لافتا إلى أن الجهات الرقابية لن تتأخر في مساءلة الشركة في حال تأخرت في عمليات التنفيذ، مبينا أن كل مشروع يسير وفق ماحدد له من وقت، وإذا احتاج إلى تمديد يتم عبر الجهات الرقابية التي تسمح إذا كان الظرف ملزما. 





تشييد مستشفيين للنفسية في ينبع والعلا يخفف على المدينة
حافظ: ملاحقة المرضى في الشوارع ليس من اختصاصنا

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

دحض مدير مستشفى الصحة النفسية في المدينة المنورة الدكتور أحمد حفيظ أحمد حافظ اتهامهم بالتقصير في علاج المرضى النفسيين وعدم استقبال الحالات المستعصية، مؤكدا أنه ليس من اختصاصهم ملاحقة المرضى في الشوارع، لافتا إلى أن إجراءات التنويم تجري حسب حالة المريض التي يقررها طبيب الطوارئ. وكشف حافظ في حواره لـ«عكاظ» تطبيقهم استراتيجية لرفع سعة المستشفى الجديد لتبلغ 600 سرير، مواكبة لخطط منظمة الصحة العالمية، موضحا أن إنشاء مستشفيين في ينبع والعلا بسعة 100 سرير لكل واحد منهما سيخفف من الضغط على مستشفى المدينة المنورة.

• كيف تردون على من يتهمكم بالتقصير في علاج المرضى النفسيين، وتركهم في الشوارع؟
• هناك مفاهيم خاطئة لدى المجتمع حول اتهامنا بالقصور في علاج المرضى النفسيين، وتسريحهم في الشوارع، وتلك الاتهامات صادرة من أشخاص ليست لهم معرفة كافية بحالات الأمراض النفسية، وأوضح هنا ما يجهله الكثيرون من أن عملية تنويم المريض النفسي تتم من طريق طبيب الطوارئ، الذي هو أدرى بحاجة المريض للتنويم من عدمه، وإذا قرر الطبيب أن المريض بحاجة للتنويم بعد فحصه، فيخضع للتنويم فورا، أما إذا رأى الطبيب بأن وضعه مستقر وحالته طبيعية ولايشكل خطرا فيتم صرف الأدوية اللازمة له مع النصح بمتابعة علاجه والاهتمام به، فالطوارئ هي التي تحدد خطورته.
• وماذا عن اتهامكم بالتخلي عن المريض وتركه يهيم في الشارع؟
• كما ذكرت آنفا، هناك مفاهيم خاطئة لدى المجتمع، فالأطباء حريصون كل الحرص على رعاية المريض وتقديم كل الرعاية والخدمات العلاجية له، وإذا كانت حالته لا تحتاج تنويما يعطى العلاج ويوجه بمغادرة المستشفى ونصح ذويه بمتابعة علاجه.
• وهل صحيح أن المستشفى لا يستقبل الحالات المستعصية؟
• هذا غير صحيح على الإطلاق، فالمستشفى أوجدت لخدمة هذه الشريحة، وتقديم كل ما يحتاجونه من رعاية وخدمة صحية، فالمريض يأتي إلى المستشفى، وتشخص حالته من قبل مختصين، ولكن المجتمع يرى أن كل مريض نفسي يشكل خطرا، ويطلقون عليه مجنون، وسيؤذي نفسه والآخرين، ولابد للمستشفى من تنويمه فهذا غير صحيح، فالأمراض النفسية كثيرة ومتنوعة منها الاكتئاب، الانفصام الشخصي، الاضطرابات النفسية، عته الشيخوخة ما يعرف بـ «الشيخوخة وتقدم السن»، وهذه الأمراض كلها لا تشكل خطراً، ولا يصدر من صاحبها إيذاء لنفسه أو للغير، كذلك المرضى الذين يعانون من التخلف العقلي فهناك أنواع للتخلف الخفيف والمتوسط وهذه لا تشكل خطراً أيضاً.
• ما غالبية الأمراض النفسية التي يعاني منها مراجعوكم؟
• هناك أنواع مختلفة ومتعددة، ولكن الأمراض الناتجة من الضغوط الاجتماعية، والمخدرات تشكلان النسب الأعلى مما يعانيه المراجعون.
• وما نسبة الأمراض النفسية في المدينة المنورة؟
• حسب الإحصائية العالمية فإن نسبة الانفصام الشخصي في العالم واحد في المائة، وإذا كان عدد سكان المدينة المنورة يبلغ مليونا وسبعمائة ألف نسمة، فإن نسبة الذين يعانون من هذا المرض فيها يبلغ عددهم 17 ألف مريض تقريباً. 
• ما دور المستشفى في متابعة المرضى النفسيين الهائمين في الشوارع؟
ــ ليس من اختصاصات المصحات النفسية على مستوى دول العالم البحث عن المرضى في الشوارع وملاحقتهم وإخضاعهم للعلاج، بل إن دور المستشفى يبدأ منذ لحظة وصول المريض إلى الطوارئ، وعندها يبدأ دور المستشفى بالكشف عليه وتشخيص حالته ومعرفة مدى حاجته للتنويم من عدمه، وإذا وجد مريض يؤذي الناس أو يحاول إيذاء نفسه، فهناك جهات مختصة تتولى ضبطه وإحالته إلى المستشفى وهنا نتولى رعايته وتشخيص حالته.
• وكيف يسير مشروع الطب المنزلي الذي ينفذه المستشفى؟
• يعتبر مستشفى الصحة النفسية في المدينة المنورة هو المرفق الطبي الأول الذي طبق هذا المشروع، يعتمد على زيارة الأطباء للمرضى في منازلهم بعد التنسيق مع ذويهم لمتابعة حالتهم، ويبلغ عدد المرضى الذين يستفيدون من المشروع 120 مريضا ومريضة في المدينة المنورة.
• متى ستتغلبون على نقص الأسرة في المستشفى؟
• نعاني في المستشفى من نقص حاد في الأسرة، إذ لا يزيد عددها عن 100 سرير، فيما وصل عدد الملفات إلى 50 ألف ملف، وهناك مرضى في قوائم الانتظار، ولكن نتطلع إلى انفراج أزمة الأسرة بافتتاح المستشفى الجديد.
• وماذا عن المستشفى الجديد؟
• المستشفى أحد المشاريع الصحية في المدينة المنورة بسعة 200 سرير، وهناك خطوة من مدير الشؤون الصحية في المنطقة إلى رفع عدد الأسرة إلى 600 سرير ليواكب خطط منظمة الصحة العالمية، كما أن هناك مشروعين جرى اعتمادهما من الوزارة، وهو إنشاء مستشفى للصحة النفسية في محافظة ينبع، وآخر في محافظة العلا، وكلاهما بسعة 100 سرير، هذان المستشفيان سيحدان من الضغط على مستشفى المدينة المنورة. 




حرق وتكسير وإطلاق نار .. الجاني مجهول.. والعميد الشنبري لـ عكاظ:
حجزنا ألفي سيارة تحايلت على «ساهر» خلال شهرين


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

سجلت منطقة المدينة المنورة نسبة عالية في الاعتداء على النظام المروري (ساهر)، حيث شهدت كاميرات النظام منذ إقراره حوادث اعتداءات تجاوزت الـ15 حادثة بحسب مصادر «عكـاظ» التي تراوحت ما بين الحرق بعد سكب الوقود أو قذف ساهر بمياه صحية أثناء سير سيارة المعتدين بسرعة عالية أو إلقاء الحجارة على الكاميرا من مسافة بعيدة أو طمسها باستخدام بخاخ البوية.وآخر اعتداء كان الأسبوع الماضي عندما قذف مجهولون عبوة مشتعلة باتجاه كاميرا نظام ساهر الواقعة على طريق الهجرة ما أدى الى اشتعالها بالكامل بينما لاذ المعتدون بالفرار من الموقع.وأكد لـ«عكـاظ» مدير مرور المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري الواقعة، قائلا إن الحادثة لن تمنع استمرار تطبيق ساهر في مختلف المواقع تحقيقا للمصلحة العامة، مشيرا الى أنه تم حجز أكثر من ألفي سيارة تم طمس لوحاتها للتحايل على نظام ساهر خلال الشهرين الماضيين.وأشار أنه في مثل هذه الحالة يتم تحرير مخالفة مادية بقيمة ألف ريال وحجز المركبة لمدة تصل إلى 15 يوما، وفي حال تكرار المخالفة تتم مضاعفة الغرامة المالية وتوقيف السائق واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقة، وذلك بعد تحويله إلى هيئة الجزاءات المرورية. وكان الطريق الرابط بين المدينة المنورة وتبوك قد شهد إطلاق مجهول النار على كاميرا ساهر الواقعة أمام كراج حافلات النقل الجماعي ولاذ بالفرار، وفي مخطط التلال هشم مجهولون الزجاج الخلفي لإحدى سيارات ساهر أثناء أداء عملها، وعلى طريق الرياض ــ المدينة لاحظ المارة شابين مجهولين يطمسان كاميرا النظام ساهر ببخاخ بوية باللون الأسود، فيما تفاجأ عابرو طريق الملك عبدالعزيز المؤدي الى المسجد النبوي بتصاعد الأدخنة وارتفاع ألسنة النيران من صندوق كاميرا ساهر التي نصبت على جانب الطريق، بعد سكب مجهولون وقود البنزين في صندوق الكاميرا وتم قذف عود ثقاب مشتعل على الصندوق، وحطم مجهولان يستقلان سيارة كاميرا نظام ساهر الواقعة في شارع الإمام مسلم بحي العزيزية ولاذا بالفرار، بالإضافة إلى اعتداءات أخرى.





أمطار متفرقه اليوم على محافظة بدر ووادي الفرع

صوره جويه تبين حركة السحب ظهر اليوم 

11-23-2012 02:38 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

شهدت محافظة وادي الفرع والمراكز التابعة لها أمطار متوسطة قبيل صلاة الجمعة اليوم سالت على إثرها بعض الأودية والشعاب الصغيرة .

كما هطلت امطار متوسطة إلى غزيرة على محافظة بدر و بعض المراكز التابعة لها .

ومن المتوقع أن يستمر هطول الأمطار حتى يوم غدا السبت على منطقة المدينة المنورة هذا اليوم بحسب توقعات مصلحة الأرصاد الجوية , نسأل الله أن يعم بنفعها البلاد والعباد .





المفتي: المظاهرات والمسيرات يقف وراءها فوضويون يستهدفون الأمن والاستقرار

 
حذّر مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ المواطنين في دول الخليج العربي من الانسياق وراء دعوات التظاهر والمسيرات والاعتصامات.

وقال خلال خطبة الجمعة اليوم بجامع الإمام تركي بن عبدالله بالرياض إن هذه الدعوات دعواتٌ ضالة يقف وراءها فوضويون يستهدفون الأمن والاستقرار, موضحاً أن "هناك أعداء لديننا وعقيدتنا ومجتمعنا يتربصون بدولنا ويحاولون النيل من وحدتنا وتفتيت الصف فعلينا الحذر من مخططاتهم وعدم الانقياد للآراء الضالة".

وتساءل آل الشيخ ماذا تركت هذه المعارضات والاعتصامات والانقلابات والتظاهرات غير المصائب والبلايا التي دمّرت البلاد وخرّبت الاقتصاد وجعلت أحوال الناس تسوء, مناشدا المواطنين "الحذر من أن يساوم عليهم الأعداء ودعاة الفوضى, والوقوف صفاً واحداً ضد المتربصين بأمننا واستقرارنا ووحدتنا, والائتلاف مع ولاة الأمر والابتعاد عن كل ما يدعو للفرقة".





فيما يصوت على تقريرين للزراعة
(الشورى) ينظر الأحد في نظام مكافحة البطالة


يصوت مجلس الشورى في جلسته العادية السابعة والستين من أعمال السنة الرابعة للدورة الخامسة التي يعقدها يوم الأحد القادم برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقريرين السنويين لوزارة الزراعة للعامين الماليين 1430/ 1431هـ 1431/ 1432هـ، حيث يستمع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقريرين اللذين ناقشهما في المجلس في جلسة سابقة.

كما يناقش المجلس تقريراً للجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم تجاه المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية في جمهورية رومانيا، وتقرير للجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن طلب انضمام المملكة العربية السعودية إلى معهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس (سميك).

ومن المنتظر أن ينظر المجلس خلال جلسته في تقرير للجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن مقترح عضو المجلس علي الوزرة تجاه مشروع نظام مكافحة البطالة والمقدم بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

وأدرج المجلس في جدول أعمال جلسته للمناقشة تقرير للجنة الشؤون المالية بشأن مقترح مشروع نظام صندوق الاحتياطي الوطني، المقدم من أعضاء المجلس الدكتور عبد الله العبد القادر والدكتور ماجد المنيف، والأستاذ يوسف الميمني، والأستاذ عبد الله أبو ملحة بموجب المادة (23) من نظام المجلس، وتقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية بشأن التقرير السنوي لوزارة الثقافة والإعلام للعام المالي 1431/ 1432هـ.
ويدرس المجلس في جلسته العادية الثامنة والستين التي يعقدها يوم الإثنين القادم، تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع مذكرة تفاهم تجاه المشاورات الثنائية السياسية بين وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية ووزارة خارجية الاتحاد الكونفدرالي السويسري.

ويبحث المجلس خلال جلسته في تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال تعديل بعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير، وذلك وفقاً للمادة (17) من نظام مجلس الشورى، ويستمع المجلس إلى تقرير اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة التوصيتين الإضافيتين على تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة تجاه التقرير السنوي لوزارة التجارة والصناعة للعام المالي 1430/ 1431هـ.

كما أدرج المجلس في جدول أعماله للدراسة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع نظام تطبيق كود البناء السعودي، وتقرير للجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي لهيئة التحقيق والادعاء العام للعام المالي 1431/ 1432هـ.






الفاتيكان "مراقب مؤسس" بـ"مركز الملك عبدالله للحوار بين الأديان"

أحد اجتماعات حوار الحضارات التي عقدت في بكين سابقا
أ ف ب – الفاتيكان: 
أعلن الفاتيكان أمس الجمعة انضمامه بصفة "مراقب مؤسس" لـ"مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات"، الذي يدشَّن الاثنين المقبل في فيينا.


وقال فدريكو لومباردي، المتحدث باسم الكرسي الرسولي في بيان، إن المركز الجديد لا يعتبر مؤسسة خاصة للسعودية، لكنه منظمة مستقلة تعترف بها الأمم المتحدة، أسستها ثلاث دول، تعتنق اثنتان منها الدين المسيحي، وهي السعودية والنمسا وإسبانيا.


وأضاف بأن هذه "مناسبة مهمة لأن نقدم في هيئة ثقافية دولية رفيعة المستوى وجهة نظر الكنيسة حول الحوار والأخلاق والدين والعلاقات الاجتماعية والعدالة والسلام".


وفي أكتوبر 2011 حضر الكاردينال الفرنسي جان-لوي توران، رئيس المجلس الحبري للحوار بين الأديان، توقيع الاتفاق حول هذا المركز.





تحقق لمعرفة المصدر المحتمل للعدوى وطريقة الإصابة وانتقاله بين البشر
"الصحة العالمية": 4 حالات جديدة لفيروس شبيه بسارس في السعودية وقطر


رويترز- لندن:
قالت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة إن فيروساً فتاكاً من نفس عائلة الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" اُكتشف أخيراً أدى إلى وفاة شخصين في السعودية وقطر حتى الآن ليرتفع اجمالي عدد الحالات إلى ست.

وأصدرت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة تحذيراً عالمياً أواخر سبتمبر قائلة إن الفيروس الذي لم يكن معروفاً من قبل في البشر أصاب قطريا "49 عاماً" سافر أخيراً إلى السعودية بينما توفي شخص آخر كان مصاباً بالفيروس نفسه.

وقالت المنظمة أمس الجمعة في آخر تحديث لانتشار المرض إنها سجلت أربع حالات إضافية وإن أحد المرضى المصابين حديثاً توفي.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "تم رصد الحالات الجديدة في إطار المراقبة المشددة في السعودية "3 حالات بينهم حالة وفاة" وقطر "حالة واحدة".

ويسبب الفيروس الجديد بعض أعراض مرض "سارس" الناجم عن فيروس إكليلي آخر الذي ظهر في الصين عام 2002 وتسبب في وفاة عُشر المرضى الذين أُصيبوا به في مختلف أنحاء العالم وعددهم 8000 شخص.

ومن بين الأعراض في الحالات المؤكدة الحمى والسعال وصعوبات في التنفس.

وتنتشر الفيروسات الإكليلية بنفس طريقة حالات عدوى الجهاز التنفسي الأخرى مثل الإنفلونزا وتنتقل عبر الرذاذ المنتشر في الهواء عندما يقوم المصاب بالعطس أو السعال.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن تحقيقات تجري لمعرفة المصدر المحتمل للعدوى وطريقة الإصابة وإمكانية انتقال الفيروس بين البشر.


وحثّت منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء على مواصلة مراقبة حالات عدوى الجهاز التنفسي الحادة، وقالت "إلى أن تتاح المزيد من المعلومات من المهم أن نُدرك أن الفيروس يمكن انتشاره على نطاق أوسع من الدولتين اللتين تم فيهما رصد حالات".





مطالبات بالاعتراف بوجود مشكلة استهلاك قبل التفكير في «الشمسية» أو «النووية»
خبراء :«سابك» و«الكهرباء» و«المياه» يسرفون في النفط.. ولابد من الطاقة البديلة


شركات البتروكيماويات استفادت من دعم النفط (الشرق)


أكد عدد من الخبراء في مجال النفط أن التوجهات إلى بدائل عن النفط «غير مجدية» في الوقت الحالي، فيما تضاربت الآراء حول نجاح هذه البدائل، شدد بعضهم على أنه لا بد من الاعتراف أولا بأن لدينا مشكلة في استهلاك النفط، وأن الدعم الحكومي للشركات الكبرى جعلها تستهلك دون أن تبحث عن بدائل له.
وألمحوا إلى أنه يتوجب على القطاع الخاص الدخول في خضم استثمار الطاقة الشمسية أو النووية وأن لا يتوقف الأمر على الدولة، داعين إلى تفعيل التجارب العلمية التي قامت بها الدولة في مجال الطاقة الشمسية وتحويلها إلى أرض الواقع عبر مشاريع استثمارية يتم طرحها على القطاع الخاص.
اعتراف بالمشكلة

يقول رئيس مركز السياسات النفطية والتوقعات الاستراتيجية الدكتور راشد أبانمي» يجب أن نعترف أن هناك مشكلة ومن ثم نوجد الحلول والبدائل، واستغرب أن مجلس الشورى ناقش الموضوع ولم يعترف بوجود مشكلة، ومر عليها مرور الكرام.»
وأضاف «طالما أنه لدينا تبذير واستهلاك للنفط ومشتقاته بشكل مفرط فإن جدوى إيجاد بدائل تحل محل النفط غير مجدٍ في الوقت الحالي لأننا إلى الآن لم نعترف بأن لدينا مشكلة في استهلاك النفط ، وطالما أننا لم نحدد المشكلة فالبدائل التي سنذهب إليها لن تغير الوضع، وهذه البدائل سواء كانت الطاقة الشمسية أو الرياح أو النووي إلى الآن لم تصل إلى مستوى الاعتماد عليها لا عالمياً ولا محلياً ولا إقليمياً، ولهذه الطاقات أيضاً مساوئها فالطاقة الشمسية ليست مجرد أخذ الحرارة منها ومن ثم تحويلها إلى كهرباء بل هناك دورة يجب أن تمر عليها هذه الدورة تكلفتها عالية جداً وهي أغلى من البترول.»
سعر بخس

ونوه أبانمي الى وجود مشكلة يجب التحرك في اتجاهها سريعاً وهي أن شركة الكهرباء والمياه تحصلنان على البترول بسعر من 5 إلى 12 دولار وهو مخفض جداً مما يساعدهم على التبذير والاستهلاك المفرط وقال « إذا تم البيع لهم بالسعر العالمي الذي يصل إلى مائة دولار فسيضطرون إلى الترشيد وتحسين آلاتهم وتجديدها وإلى العمل على الاستثمار بشكل مقنن غير مفرط بل قد يجعلهم يتجهون إلى الطاقة البديلة ويبتعدون عن الطاقة الأحفورية، فالتحلية مثلا تستطيع استخدام الطاقة الشمسية التي هي عبارة عن حرارة وتبخر وتكثيف ولا تحتاج للخلايا الشمسية المكلفة فقط ما تحتاجه الحرارة ومع ذلك لم يسعوا إلى ذلك لأن البترول يأتيهم بثمن بخس.»
إفراط وتهريب

وأضاف أبانمي « لو نظرنا إلى الدعم الحكومي غير المدروس فإن هذا يجعل الشركات لا تبحث عن البدائل، ولو ذهبنا إلى البنزين والديزل فهما مدعومان إلى درجة أن 30% من مشتقات النفط تذهب لدول الجوار سواء بتسريب أو تهريب. بخلاف الإفراط في الاستهلاك حتى بالنسبة للمستخدمين العاديين إذ إن معظمهم يستخدم سيارات قديمة جداً.
وزاد أبانمي» لو أخذنا سابك فإنها تأخذ كل ألف قدم من الغاز بـ 70 هللة بينما في الخارج يباع الألف بـ 3.75 دولار ثم يعيدون تكريره والإنتاج يباع بالسعر العالمي على الشركات الوطنية، ولا شك أن هذا يعد كارثة للاقتصاد الوطني فلو أن الدولة تبيع بالسعر العالمي خارجياً فإنها ستربح أضعاف مضاعفة من هذه العملية دون الحاجة لسابك.»
ووأضاف «إننا لم نستوعب حتى الآن المشكلة فالتقارير التي كتبت لم تؤخذ على محمل الجد و كان آخرها أن استمرارية الاستهلاك بهذه الطريقة سيؤدي بنا إلى استيراد النفط بعد عشر سنوات.
وقد كان الوقت ملائما منذ خمس سنوات كي يتغير الوضع ولكن الآن أصبح من الصعب أن نغير الأمور في هذه الناحية مع التحولات التي حدثت في المنطقة العربية، ولا أدل على ذلك أننا بدأنا نستورد مشتقات نفطية.
طاقة بديلة

د.محمد السهلاوي

وقال الدكتور محمد السهلاوي» عندما نتحدث عن تزايد الاستهلاك المحلي للبترول ومشتقاته فأنا أعتقد أنها حتمية اقتصادية تتطلبها ضرورات التنمية ولا بد من الأخذ في الاعتبار أن الاستهلاك المحلي ولا بد أن يتم الاستثمار فيها كي تلبي الاحتياج المحلي.»
ورأى أن الذهاب إلى الطاقة البديلة مسألة حتمية وضرورية وملحة ليس فقط بالنسبة للدول المستهلكة أو المستوردة للبترول بل للدول المنتجة كذلك لأن هناك اعتبارات كثيرة منها تزايد الاستهلاك المحلي ومنها برامج وخطط الحفاظ على البيئة ومنها الهاجس الأكبر وهو طبعا نضوب الموارد الأحفورية في أي وقت فأصبح التفكير وتطبيق وتنفيذ خطط طاقة بديلة مسألة ضرورية. موضحا أن المملكة لها تجارب علمية على المستوى التجريبي وليس على المستوى الإنتاجي الاقتصادي الذي يحقق ربحية للطاقة الشمسية وهي تجارب علمية جيدة وناجحة.
مخاطر نووية

ونبه الدكتور السهلاوي إلى مخاطر الطاقة النووية حيث اعتبر أن لها ردود فعل سياسية واستراتيجية ولها جانب اقتصادي كبير حيث إنها مكلفة ومهما عمل في هذا المجال لن يعتمد على الطاقة النووية في مسألة مصادر الطاقة البديلة خاصة لدولة نامية كالمملكة العربية السعودية التي تفتقد للموارد البشرية للتقنية اللازمة لإدارة وتشغيل هذه الموارد النووية. وأنا من المختصين الذين لا يشجعون بشكل كبير الولوج والاستمرار والإنفاق على مسألة الطاقة النووية بدون أن يكون هناك خطة واضحة بالنسبة للإنتاج وبالنسبة للاستهلاك في هذا المجال.
وأضاف :»إن بحث النواحي العلمية ومحاولة معرفة التقنية الضرورية اللازمة والأبعاد السياسية والاقتصادية لكل مصدر من مصادر الطاقة يعد ضرورياً، ولكن المشكلة تكمن في أن هناك طاقة يمكن توفرها أكثر وتكاليفها الاقتصادية أقل وهذا ما يتمثل في الطاقة الشمسية وخاصة في منطقة كالخليج وخصوصاً المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أن التقنية فيها ليست متقدمة إلى أبعد الحدود وممكن الحصول عليها وتطويرها وتطويعها وأحبذ أن يكون هناك استثمار حقيقي في هذا المجال.»
القطاع الخاص

وعن دور القطاع الخاص في الاستثمار في هذا المجال قال السهلاوي: إن القطاع الخاص وبالذات الشركات الكبيرة ليس لها دور فاعل في هذا المجال وكل العبء نراه يقع على عاتق الدولة ولا يمكن للدولة أن تتخطى حدودها وهي تعمل في إطار الخط الذي تسير عليه عبر التعليم العالي وإيجاد مراكز الأبحاث وهو الدور الحقيقي للدولة.. لكن الاقتصاد الحقيقي هو الذي يعتمد على القطاع الخاص ويجب على الشركات تفعيل مراكز البحث فيها بل يجب أن يكون لديها هذه المراكز ويكون لها اسهام كبير في تطوير البحث العلمي في هذا المجال وفي تطويعه ليكون مادياً ربحياً أي تحويلة من مركز أبحاث إلى التطبيق العملي الاقتصادي والتجاري وبالتالي يكون مدراً للربح وللفائدة وهذا مهم جداً.
وأضاف» إن الشركات الكبرى كأرامكو وسابك وغيرهما من الشركات الكبيرة والقطاعات الصناعية والبتروكيماوية لا تحتاج إلى محفزات إذ يجب أن لا تأخذ المنتجات البترولية وخاصة الغاز الطبيعي بأسعار رخيصة لا بد أن تحس بفرق السعر وأن ما يحصلون عليه من طاقة مكلفة جداً ويجب عليهم البحث عن مصادر أخرى بديلة. دون المساس بالأسعار»
وحول أن الدولة تقدم الطاقة الأحفورية للشركات بسعر مخفض لتستفيد الشركة من هذه الميزة وتحقق ربحيتها العالية والدولة هي من يخسر قال: « إن الشركة عندما تعمد إلى ذلك فإن الدولة لا تخسر ولا الشركة أيضاً بل الاقتصاد الوطني بالكامل هو من يخسر. ويجب أن نقسم مسألة الأسعار بشكل فعلي وحقيقي يعكس التكلفة ويعكس الربح ويعكس الأهداف العليا من تشجيع وترشيد وتنويع مصادر الطاقة في الداخل على كل الشرائح المستهلكة وأهمها الشرائح الصناعية والتجارية لكن يجب عدم المساس بشريحة المستهلك العادي إذ إن ذلك يخدم تحقيق الرفاهية للمستهلك العادي.»
تكلفة أقل

وزاد السهلاوي» لا بد من توزيع قنوات الاستهلاك وتحديد أين يكمن الاستهلاك الأكبر؟ وأي المنتجات البترولية التي تستهلك أكثر؟ وأين نريد أن تحفيز الاستهلاك؟ وأين نريد ترشيد استهلاك الطاقة.؟ و كل هذه الأسئلة ليست سهلة للإجابة عليها وهي مهمة جدا وعلى ضوئها يمكن رسم السياسات اللازمة، فنحن نبحث في مصادر الطاقة البديلة ولا نحتاج إلى الانتظار لسبع أو عشر سنوات حتى يكتمل البرنامج النووي السلمي إذ نستطيع الذهاب إلى الطاقة الأسهل والأقل تكلفة والتي هي أسرع ومهما تحقق خلال سبع سنوات قادمة بالنسبة للطاقة النووية لن يحقق الاكتفاء من استهلاك الطاقة مهما كان، وقد عجزت عن ذلك دول متقدمة في هذا المجال هذا بالإضافة إلى أن هناك محاذير كثيرة من الناحية السياسية أو البيئية أو الاقتصادية والصحية وكذلك من ناحية كمية الإنتاج في خلية الطاقة ككل لا يزال قليل جداً ويصل من 2 إلى 5% . والطاقة الشمسية بالدرجة الأولى هي الأقرب لنا في المملكة أما طاقة الرياح تحتاج إلى نوعية معينة من التوربينز والأدوات التي تحتاج إلى صيانة كبيرة وهي مكلفة فالرياح لدينا عادة محملة بالأتربة وسريعة جدا ولها آثار جانبية في التعامل مع الناحية الفنية أو التقنية لإنتاج والطاقة الشمسية هي الخيار ألأفضل والأقرب وسيكون الأكثر فائدة وأمنا من النووية. ومن هنا أحث الشركات الكبيرة إذ عليها أن تبدأ في تطوير وتطبيق برامج لاستخدام الطاقة البديلة وفي نفس ترشد من استخدامها من الطاقة البترولية.. ويعاد تشغيل هذه الشركات.»





تخفيض الفائدة مطلب لتملك المواطنين المساكن .. مختصون:
48 مليار ريال حجم التمويل العقاري السعودي خلال الربع الثاني من العام الحالي


قروض صندوق التنمية العقاري لم تمول سوى 8 في المائة فقط من المساكن التي تم بناؤها، فيما تم تمويل 6 في المائة من البنوك التجارية وشركات التمويل المختلفة وهذا هو سبب الازمة الاسكانية التي يعاني منها المواطن السعودي, ويظهر في الصورة منظر من الرياض. 

من أبرز العقبات التي تقف أمام المواطن في تملك السكن هي الفائدة التمويلية، حيث تعد من أبرز التحديات، التي يواجهها قطاع التمويل العقاري في السعودية، التي أوجدت فراغا بين العرض والطلب على الفلل، وأوقفت عمل الكثير من الشركات المتخصصة في مجال بناء الوحدات السكنية، خاصة الفلل والاتجاه إلى شقق التمليك بسبب قدرة المواطن على شراء مثل هذا المنتج.

هذا ويأتي ذلك رغم سعي البنوك والمؤسسات التمويلية في خفض الفائدة التمويلية عما كانت عليه، إلا أن محدودية الدخل وارتفاع الأسعار قللا من الإقبال على التمويل العقاري، حيث إن المواطنين لا يزالون يطمحون إلى تخفيض نسبة الفائدة إلى مستويات أقل بالنظر إلى أن التمويل العقاري، الذي قفز إلى فترة سداد حتى 30 سنة مقبلة، فالتقديرات الأولية لحجم التمويل العقاري من خارج القطاع البنكي هي نحو خمسة مليارات ريال، وحجم ما قدمه صندوق التنمية العقارية منذ إنشائه هو نحو 170 مليار ريال، وسيقدم نفس حجم تلك المبالغ لصفوف المنتظرين حالياً، وحسب التقديرات، فإن القطاع البنكي يقدم نحو 18 مليار ريال. ليصل مجمل الإقراض العقاري التقديري إلى نحو 192 مليار ريال، ويقدر أن يكون حجم التمويل العقاري للسعوديين المسجلين ضمن القوائم الطويلة للصندوق العقاري بـ1.15 تريليون ريال، والبالغ عددهم 2.3 مليون مسجل منهم 1.7 مليون مسجل دون امتلاك أراض سكنية.

وتشير التقارير إلى أن قروض الصندوق لم تمول سوى 8 في المائة فقط من المساكن التي تم بناؤها، وأن 86 في المائة من المنازل المشتراة قد تم الدفع لها نقداً، فيما تم تمويل 6 في المائة الباقية من البنوك التجارية وشركات التمويل المختلفة.

وتستأثر مدينة الرياض بنحو 30 في المائة من موارد الصندوق تليها المنطقة الشرقية بنسبة 25 في المائة ثم منطقة مكة المكرمة بنحو 22 في المائة, فيما وزعت نحو 23 في المائة على بقية مناطق المملكة، ولعل ذلك يفسر الكثافة السكانية في هذه المناطق الثلاث تحديداً.

وفي الإطار ذاته، يؤكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أن حجم القروض العقارية 48 مليار ريال حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

وقال حافظ إن البنوك السعودية خلال العقد الأخير عملت على تنويع محفظة الإقراض الاستهلاكي التي تتضمن أكثر من نوع من القروض كالتمويل العقاري، مبينا أن هذا التنوع يدل على حصانة البنوك السعودية في تنويع المنتج التمويلي للأفراد. وأضاف أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية أننا لاحظنا في نهاية الربع الثاني من العام الحالي تضاعف قيمة التمويل الموجه إلى النشاط العقاري، مقارنة بالعام الماضي، وهذا يدل على تغير سياسة البنوك في تنويع محافظ قروض التمويل، مؤكدا أن القروض العقارية قفزت من 14 مليار ريال عام 2006، واليوم تتجاوز 47 مليار ريال خلال الستة شهور الأولى من العام الحالي.

من جهته، قال عوض الكندي متخصص في التمويل العقاري إن البنوك العاملة في السوق السعودية ومؤسسات التمويل العقاري تعتبر من أكبر المستفيدين من قرار الرهن العقاري، بسبب زيادة الطلب على التمويل العقاري لديها بعد أن وجد الضمان للقروض.

كما سوف يخلق نوعا من التنافس خفض قيمة الفائدة التمويلية على المدى البعيد، كما أن الشركات العقارية المتخصصة في مجال البناء أو التطوير ستخلق منافسة كبيرة في بناء المساكن سواء للفلل أو شقق التمليك.

وبين الكندي أن نظام الرهن العقاري سيعطي البنوك والمؤسسات التمويلية في السعودية القدرة على تحرير تشددها في الائتمان الذي ظل مسيطرا عليها خلال السنوات الماضية، وبالتالي ضخ الأموال والسيولة المجمدة في الاقتصاد و تعزيز فرص النمو الحقيقي. ويخفض تكلفة الإقراض من أجل العقارات والسكن نتيجة تعامل النظام الجديد على مخاطر البنوك وتوفير آلية لضمان حقوق المقرض في حال تعثر المقترض، وتفاءل الكندي في أن تنعش هذه الأنظمة السوق بشكل كبير وتسهم في جذب شركات داخلية وأجنبية لتقديم أفضل الحلول التمويلية للمواطنين تمكنهم من تملك وحدات سكنية تتناسب مع ظروفهم المالية من خلال آليات دفع ميسرة تناسب دخل كل فرد. وأوضحت دراسة صادرة من غرفة الرياض حول واقع ومستقبل الإسكان في مدينة الرياض أن الوحدات السكنية من نوع الفيلات هي النمط السائد للمساكن في الرياض وبلغت نسبتها 57 في المائة من إجمالي الوحدات السكنية وتليها الشقق بنحو 38 في المائة من إجمالي الوحدات السكنية.

هذا التطور في مفهوم السكن في العمائر ذات الطوابق المتعددة أصبح مرغوباً في ظل النمو السكاني وعدم قدرة الغالبية العظمى على بناء مسكن مستقل لأسباب متعددة يأتي على رأسها قلة الأراضي المعروضة وارتفاع أسعارها مع ضعف القدرة الشرائية وصعوبات التمويل.

وتحتاج السوق السعودية إلى نحو 200 ألف وحدة عقارية سنويا، وهناك عجز تراكمي لأكثر من 2.3 مليون وحدة سكنية، ويؤكد عديد من الدراسات أن 62 في المائة من السعوديين يسكنون مساكن إيجار.





انتقد عدم تجاوب «المالية» مع مطالبات مجلس الغرف بإلغائها
عرب لـ الشرق: الضمانات البنكية تعطل70% من المكاتب الاستشارية


كشف لـ «الشرق» رئيس لجنة المكاتب الاستشارية في مجلس الغرف السعودية الدكتور عاصم عرب، عن تعطل عمل نحو 70% من المكاتب الاستشارية البالغ عددها 9600 مكتب استشاري مرخص، بسبب الضمانات البنكية المقررة للدراسات المنفذة عن المشروعات والمقدرة بـ 1% كضمان مبدئي و5% كضمان نهائي. وقال إن مخاطبات عديدة وجهت لوزارة المالية بإسقاط الضمان البنكي مساواة مع مكاتب حكومية، خصوصا أن دخل المكاتب قليل، إلا أنه لم يتم التجاوب بشأن هذه المخاطبات التي وجهت عن طريق مجلس الغرف السعودية. وأضاف عرب، أن المكاتب الاستشارية تعاني من عائق الضمان البنكي؛ لأنها جهات غير استثمارية في المقام الأول، وإنما جهات تقدم عملا فكريا واستشاريا ما يجعل الضمان البنكي حائلا دون تحقيق مطالبها وأهدافها، وهي مكاتب أهلية وخاصة، وليست جهات تنفيذية، لذا فإن دخلها قليل مقارنة بمكاتب أخرى. وأوضح أنه لا يمكن التنبؤ بمعدل ربح المكاتب السنوي فهي متفاوتة، إذ إن هنالك مكاتب كبرى ولها اسم ومكاتب غير معروفة وتعتمد على دراسات صغيرة ومحدودة والبعض لا يعمل رغم وجود التراخيص معها. وحول تعامل بعض المكاتب الاستشارية مع تجار الشنطة من الخبرات الفردية، قال عرب إن هناك أكثر من 10% من المكاتب تتعامل في هذه الحالات. وأبان أن نحو 81% من المكاتب الاستشارية تقع في النطاق الأخضر ومهن السعوديين فيها سائقون ومعقبون، لافتا إلى أن توظيف السعودي في مجال الاستشارات يأخذ وقتا طويلا يمتد أكثر من عامين، لذا فإن معظم المكاتب تعتمد على الأجانب، وأضاف أن المكاتب الاستشارية جهات فكرية لذا لا تجد عمالتها «سائبة» لأنها تستقدم استشاريين ذوي كفاءات وخبرات.







عقاريون يطالبون “الإسكان” ببناء المساكن وتقسيطها على المواطنين

حسين الماس ـ جدة
الجمعة 23/11/2012
أبدى عقاريون استعدادهم لبناء عدد من العمائر السكنية إذا ما طلبت منهم وزارة الإسكان الشراء لطرحها أمام المواطنين المحتاجين بالأقساط مؤكدين أن شراء العمائر من قبل وزارة الإسكان وتوزيعها على المواطنين المحتاجين مقابل أقساط شهرية مناسبة سينهي التحديات التي تواجه الدولة في مجال الإسكان ويقضي على أزمة ارتفاع أسعار الأراضي وقيمة الإيجارات. وأوضحوا في حديث لـ « المدينة « أن هذه الفكر تمثل أحد الطرق المناسبة لحل أزمة الإسكان في المملكة التي لن تستطيع جهة واحدة على حلها بمفردها، مؤكدا على ضرورة إشراك قطاعات المجتمع المدني وشركات المقاولات والتطوير العقاري في تقديم المساعدة والمشاركة في صنع مثل هذا القرار. وقال رئيس مجلس ركز الدولية للاستثمارات الدولية المهندس عبدالمنعم نيازي إنني مستعد لخدمة وطني بجسدي ومالي وإني اقترح من وزارة الإسكان أن تحدد المواصفات والمعايير لبناء شقق سكنية مكونة من العدد المناسب من غرف مع مرافقها الأخرى وإني سأتولى بناء تلك المجمعات على أن تتولى شراءها وزارة الإسكان ومن ثم تتولى توزيعها على المواطنين المحتاجين في داخل المدن وفق آلية مناسبة تضمن لها استرجاع قيمتها على عدد من السنوات. وأكد نيازي أن هذه الخطوة ستحل جزءًا من التحديات وستوفر السكن المناسب للمواطن السعودي في أسرع زمن ممكن بما يعزز سرعة تطبيق القرار السامي من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الخاص بتقديم سكن لكل مواطن. لافتا أن هذه الخطوة ستساعد في سرعة نمو المدن والمحافظات وتوفير عناء التنقل للمواطنين من الضواحي الإسكانية إلى المدينة كما ستخفف على هيئة الإسكان عمل المرافق الخاصة بالمراكز الحضرية. ورحب خالد الغامدي رئيس طائفة العقار بجدة بفكرة أن تتولى وزارة الإسكان توقيع اتفاقية لشراء عدد من الوحدات السكنية لتوزيعها على المواطنين بأقساط مناسبة مبديا استعداده التام لبناء هذه الوحدات حسب المواصفات التي تحددها وزارة الإسكان مشيرًا إلى أن هذه المبادرة ستسهم في حل بعض مشاكل الإسكان وأنه لا يمكن لوزارة الإسكان أن تؤمن لكل مواطن سكنا في ظل الطلب الكبير الموجود حاليا واتساع حاجة المواطنين، وأضاف الغامدي أن خير مثال على فكرة هذا الموضوع هو تجربة أرامكو مع إسكان موظفيها حيث قامت بتأمين المسكن لكل موظف لإيمانها بأنه إحدى الضروريات الأساسية لحياة الموظف وذلك من قنوات تمويلية تخصم قيمتها على أقساط من الراتب، وهذا يحقق العديد من الأهداف أبرزها الارتقاء بالأداء والتفرغ للعمل وعدم إشغال الموظف بالبحث عن قرض لبناء منزل بأي طريقة، من خلال تخصيص بدل السكن لمدة عامين فقط لهذا المشروع، لينطلق قويا ثم يسدد الموظفون التكاليف على أقساط مريحة جدًا. وقال رئيس لجنة التثمين والمزادات العقارية عبدالله الأحمري إن هذه الفكرة تشكل تحولا كبيرا في أزمة الإسكان في البلد وتعتبر خدمة كبيرة للوطن من قبل الطرفين التجار والوزارة. وأوضح الأحمري أنه لا بد من وجود ضمانات للمقاول مع تحقيق الاستفادة للمواطن ولابد من وزارة الإسكان أن تحدد المواصفات والمعايير للبناء لكي يتحقق للمواطن المسكن المريح والآمن داخل المدينة، فنحن نبني والوزارة تشتري.




113 ألف سعودية يرغبن بالعمل في القطاع الفندقي
نسبة السعودة فيه لا تتجاوز 8% للذكور والإناث

2% إسهام المرأة السعودية في القطاع الخاص

كشف الدكتور فهد التخيفي، المشرف العام على برامج عمل المرأة في القطاع الخاص، أن بيانات برنامج ''حافز'' المختص بالعاطلين في السعودية، رصد رغبة 113 ألف سعودية بالعمل في القطاع الفندقي الذي يندرج ضمن نشاط الضيافة. 

وقال التخيفي لصحيفة ''الاقتصادية''، إنه لا توجد إحصائية دقيقة عن عدد الموظفات في هذا القطاع، إذ إن البيانات متغيرة بشكل يومي، وبحسب ما يتم تسجيله في سجلات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن نسبة إسهام المرأة السعودية في القطاع الخاص بلغت 2% فقط، في حين تقدر إسهام المرأة في سوق العمل بـ 12% في القطاعين الحكومي والخاص، بحسب الإحصائيات الرسمية من مصلحة الإحصاءات العامة عام 2009، منوهاً بأن وزارة العمل تضع اشتراطات لمجالات وفرص عمل جديدة، وليس من شأنها استحداث وظائف معينة لقطاع محدد.

ويعد عمل المرأة السعودية في قطاع الفنادق المندرج ضمن نشاط ''الضيافة وخدمات الطعام'' متدنياً جداً، مقارنة بغيره من القطاعات المختلفة المنضوية تحت القطاع الخاص، حيث إن نسبة العاملات السعوديات فيه تعادل 0.3% من إجمالي نسبة السعوديات العاملات في القطاع الخاص. 

وحسبما أفاد لـ''الاقتصادية'' مختصون في شؤون التوظيف النسائي والاقتصاد، فإن إجمالي نسبة السعودة في قطاع الفنادق من الذكور والإناث لا تتجاوز 8%، بسبب انخفاض المعدل المالي وارتفاع معدل ساعات العمل التي تقدر بـ66 ساعة عمل خلال الأسبوع، وهو ما أدى إلى جعل القطاع غير مرغوب فيه من قبل السعوديين وخاصة السعوديات.

ومن جانبه، أوضح عبد الحميد العمري، عضو جمعية الاقتصاد السعودية، أن نسبة السعودة في قطاع الفندقة متدنية جداً، ويعد ثاني أدنى معدل سعودة في السوق السعودية بعد قطاع التدشين والبناء، إذ لا تتجاوز نسبة السعودة فيه 8% ولا يربو عدد العاملات فيه عن ألفي عاملة على مستوى السعودية، ويرجع ذلك لانخفاض المعدل المالي وارتفاع معدل ساعات العمل، إذ تقدر بنحو 66 ساعة عمل خلال أسبوع، ما ساهم في جعله قطاعاً غير مرغوب فيه من قبل السعوديين وخاصة الإناث.

وقال العمري إن نسبة مساهمة المرأة في قطاع الفنادق تبلغ 0.3% وتصل إلى 0.6% بالنسبة للذكور من إجمالي نسبة السعوديين العاملين في القطاع الخاص الذين تصل نسبتهم إلى نحو 1%، ما يعني أن قطاع الفنادق والمطاعم من أدنى نسب السعودة، ولذا فهو يحتاج إلى تذليل كل العقبات من رفع العائد المالي المنخفض وتقليص ساعات العمل الطويلة مع مواكبة العمل مع المستوى التعليمي في ظل أن ما يناهز 50% من مخرجات التعليم العالي في العقدين الأخيرين هن من النساء.

ودعا إلى ضرورة تركيز السعودة وتوطين الوظائف في قطاع الفنادق في المجالات الإدارية والتسويق والمحاسبة مع معالجة المشاكل التي تقف حائلاً دون شغل الوظائف المتاحة والمناسبة في الوقت الحالي.




تجار سعوديون: رسوم العمالة سيدفعها المستهلكون
سيدات أعمال يتوافدن على مكتب وزير العمل للاحتجاج على القرار

التجار أكدوا أنهم سيرفعون الأسعار لمواجهة التكاليف الجديدة

أكد رجال أعمال أن التكاليف الإضافية التي أقرتها وزارة العمل، برفع تكلفة العمالة الوافدة إلى 2400 ريال سنوياً من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الأجنبية عن العمالة السعودية، ستتم إضافتها إلى السلع والخدمات التي تباع للمستهلكين. وفقاً لصحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وتأتي هذه التصريحات فيما توافدت سيدات أعمال وصاحبات منشآت صغيرة من مختلف مناطق المملكة على مكتب وزير العمل المهندس عادل فقيه لشرح ظروفهن، بعد قرار الوزارة رفع رسوم العمالة الوافدة، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الرياض"، مشيرة إلى أن صاحبات المشاغل النسائية تعانين من رفض السعوديات العمل في هذا القطاع خوفاً من نظرة المجتمع.

وعقدت اللجان المتخصصة في مجلس الغرف السعودية أمس الاربعاء اجتماعات مكثفة حول قرار وزارة العمل المتعلق بتطبيق رفع رسوم التكلفة على العمالة الوافدة بواقع 200 ريال شهرياً (2400 سنوياً) والذي بدأ العمل على تطبيقه يوم السبت الماضي.

ووفقاً لـ"الاقتصادية"، يأتي عقد اجتماع اللجان، تمهيداً لرفع مشكلاتهم من التداعيات المحتملة لتطبيق القرار على نشاطهم، إلى وزير العمل، وذلك بحسب ما اتفق عليه الطرفان خلال لقاء منسوبي غرفة الرياض وممثلين عن القطاع الخاص بوزير العمل عادل فقيه يوم السبت الماضي.

وتوقع عدد من المشاركين في اجتماع اللجان أن يتم تأجيل تطبيق القرار خلال الأسبوع المقبل.

ويستثني القرار -الذي أثار جدلاً في المملكة- أبناء المواطنة السعودية والعمالة الخليجية والعمالة المنزلية.


ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير بوزارة العمل قوله إن القرار صدر قبل 14 شهراً، "فلم نسمع رأياً أو حتى مراجعة لنا لمناقشتنا في قرار رفع التكلفة".

وقال مسؤول في وزارة العمل السعودية إن أسر الوافدين والزائرين مستثناة من رسوم رفع التكلفة البالغة 200 ريال شهرياً.

من ناحيتها، أكدت وزارة العمل في بيان سابق لها، "ينتظر أن يسهم القرار في ترشيد الاستقدام وتحجيم نسب العمالة السائبة المتسببة في اختلال موازين العرض والطلب على العمالة داخل سوق العمل". وهنا عاد مفرج الحقباني ليوضح أن منهج الوزارة الحالي يدفع باتجاه تغيير ثقافة القطاع الخاص من ثقافة "استيراد العمالة الرخيصة من الخارج" إلى ثقافة "تطوير المواهب الوطنية التي يحتاج إليها القطاع محلياً»"، لافتاً إلى أن الأصل في كل دول العالم أن تكون أولوية التوظيف في القطاع الخاص للمواطنين.




رووا قصصاً للاستفادة من البرنامج وقارئة تقول: أول مرة أشتري كسوة العيد وأُفرح إخواني
قرّاء "سبق" يناشدون الملك بتمديد إعانة حافز: كثير من الأسر اعتمدت على الـ 2000 ريال


أيمن حسن- سبق:
يناشد قرّاء "سبق" خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، استمرار برنامج "حافز"، سواء في صرف الإعانة الشهرية للعاطلين عن العمل، أو في تأهيلهم وتوظيفهم، مؤكدين أن الكثير من الأسر السعودية تعتمد عليه، فيما يشير آخرون إلى التوقعات بأن البرنامج سيمدّد ، داعين لخادم الحرمين بالشفاء ودوام الصحة والعافية.
و جاءت المناشدات تعقيباً على خبر "رحيل حافز وسط مطالباتٍ بتمديده عاماً آخر".
وبداية يناشد القرّاء ، تمديد البرنامج، فيقول القارئ محمد "حافز ساعد الكثيرين آمل أن يستمر لعام آخر، اللهم أدم فـي عمر مليكنا وأمده بالصحة والعافية"، ويقول القارئ حسن رازم "أسأل الله ان يشفي ملك القلوب ويقومه لنا بالسلامة ويا الله يارب أن حافز ما ينقطع يارب، لأنه والله غطى أموراً كثيرة".
وتقول القارئة أم عيالها "نعم أطالب بتمديد حافز حتى يتم تأمين وظيفة للخريجات البكالوريوس ولا وظيفة ولا تعويض، ما هو مصيرنا نحن خريجات كليه التربية"، فيما تقول القارئة حلا "من جد إذا انقطع حافز مشكلة، والله سد حاجاتنا وسترنا عن مطالبة الناس".
وتقول القارئة نور العوفي "يا ليت خادم الحرمين يخلي حافز طول العمر"، وتقول القارئة فراشة أمل "تكفى يا بابا عبد الله مدد لنا حافز، والله محتاجين له تكفى".
ويشير العديد من القرّاء إلى اعتمادهم على إعانة حافز، حيث تقول القارئة الدبشة الجميلة "أنا ماعمري ذقت اللحمة إلا بهالعيد من الله ثم حافز، وأول عيد أشتري كسوة له عيد الفطر وعيد الأضحى، وأول مرة أفرح إخواني بهدايا بسيطة منه، والحين بينقطع وش يكون حالنا بعده، إن القلب ليتقطع بفراقك يا حافز". ويقول القارئ عبد الله النفيعي "وربــــي حرام اللي قاعد يصير .. أنا أعرف بيوت موب لاقين ياكلون، يوم الملك أمر أطال الله في عمره في صرف حافز اعتدلت أوضاعهم صاروا عيالهم يلبسون ويكشخون ..وربــي شي يقطع القلب، منو اللي راح يصرف عليهم دام قطعوا حافز .. هذولي ناس يستحون إنهم يمدون إيدهم للغير عندهم عزة نفس راح يموتون جوع ولا تهان كرامتهم". ويقول القارئ ملوك "تكفي يا أبو متعب مدده منشان الأسر الفقيرة الي عايشه عليه لا ينذلوا وهم في بلاد الخير"، وتقول القارئة عزوتي بو متعب "أنا ربة منزل وأم لولدين وزوجي عاطل ليس لديه وظيفة، وأقسم بالله انني أصرف على أولادي وبيتي واحتياجات المنزل من حافز، فكيف إذا توقف من أين أصرف؟ أناشد أهل الخير وأناشد المسؤولين أن يقفوا معي ومع من له حاجة . ويقول القارئ أخ "إن إعانة حافز فكت كرب كثير من الشباب والبنات العاطلات عن العمل وساعدت في حل كثير من المشاكل الأسرية"، وينبّه القارئ صالح إلى مشكلة العاطلين بعد توقف حافز ويقول "حقيقة يجب أن يعرفها كل شخص إذا أعطيت عاطل مصروفاً شهرياً وفجأة انقطع عنه ولم يجد وظيفة أو دخلاً آخر فسيتعب أهله بكثرة الطلبات ويزداد الضغط على الأسرة وإذا منعه أهله فستتكون لديه دوافع السرقة من أهله أو من مكان آخر فيجب معالجة ظاهرة البطالة معالجة صحيحة والخوف من الله في إخواننا وأخواتنا العاطلين عن العمل الذين لم يجدوا فرص وظيفية".
ويقدم بعض قرّاء "سبق" تجربتهم المفيدة مع حافز وكيف استفادوا منه عملياً بالتأهيل والحصول على عمل، يقول القارئ عبده "الحقيقة يجب أن تقال, أنا أحد الذين استفادوا من حافز من الدفعة الأولى وقبل أن تنتهي إعانة حافز اتصلوا بي وأخبروني بأن لديهم فرصاً وظيفية, وفعلاً أعطوني فرصة وظيفية في شركة وطنية كبرى وكانوا معي خطوة بخطوة في كل الإجراءات, وحتى الآن ما زالوا يتواصلون معي بخصوص وضعي الوظيفي، وعلى كل حال.... شكراً حافز..كفيت ووفيت"، ونفس الأمر يؤكّده القارئ حافز دعم مشروعي الصغير "أنا ساعدني حافز ودعمني في مشروعي الصغير، وقدرت من خلاله أكون رأس مال لمشروعي، حافز حق لكل العاطلين وحرام يقطعون منه هذا مال خصص لنا من الدولة، ونطالب بأن يستمر".
من جانبٍ آخر، يؤيد بعض القرّاء وقف حافز، وتتعدّد لديهم الأسباب، يقول القارئ مهاوي "ما الذي حققه حافز؟ ولماذا يستمر؟ ما أحد استفاد منه، يستلمونه علشان يغيرون جوّالاتهم أو يشترون لهم آيباد أو البنت تعزم ربعها على المطعم أو تسافر بالمبلغ، احنا شعب ما يبي يشتغل يبي كل شي جاهز يبي فلوس وهو قاعد في البيت".
ويقول القارئ عبيد عبد الله الماجد "حافز ليس هو الغاية للعاطلين, يجب أن يبحث العاطلون عن وظائف مناسبة لهم ولا يعتمدوا على حافز، هو مجرد إعانة مؤقتة وليس ضماناً اجتماعياً، هذه الحقيقة التي يجب أن نتقبلها".





حقوق الإنسان: العقوبات ليست كافية ونتمنى مراقبًا في كل مستشفى

ريهام المستادي
السبت 24/11/2012
أفاد الدكتور مفلح القحطاني رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن العقوبات المقررة نظاما حول المنشآت الصحية قد لا تكون كافية في حالة ارتكاب أخطاء وهناك بعض الإشكاليات الأخرى والتي ينظر لها كما حدث في مستشفى عرفان والصعوبات التي يواجهونها وانقطاع مصادر الدخل الخاص وما يتعلق بأسرهم وما إلى ذلك فهي عملية معقدة وفي كل الأحوال .. وقال إن هذه العقوبة تحذير مباشر إلى المنشآت الصحية التي ترتكب فيها الأخطاء من أجل تلافيها مستقبلا ليكون إليها جهاز رقابي داخلي لتلافي مثل هذه الأخطاء. وعن دور الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان فيما يخص الأخطاء الطبية أشار إلى أن دور الجمعية هو التحقق كما نتمنى وجود مراقب في كل مستشفى ومنشأة صحية يعنى فقط بمتابعة الأخطاء كي نقلل من حدوثها ومن أجل حصول المرضى على كافة حقوقهم.




تفقد الخدمات واستطلع آراء المسافرين
رحلة "السعودية" تتأخر و"الملحم" بين الركاب


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
تأخرت رحلة "الخطوط السعودية" من جدة إلى الرياض يوم الثلاثاء الماضي نحو 15 دقيقة عن موعد إقلاعها.

الطريف في تأخر الرحلة هو أن المدير العام لـ"الخطوط السعودية"، خالد الملحم، كان من بين ركاب الدرجة الأولى على الرحلة، وقام بتفقد الخدمات المقدَّمة للعملاء أثناء الرحلة، واستطلع آراءهم فيها، واستمع لملاحظاتهم.





إسترداد مبالغ حافز حال ثبوت وجود خطأ في معلومات المستفيدين
 
أكد مدير عام صندوق الموارد البشرية (هدف) إبراهيم آل معيقل أن الصندوق يجوز له مطالبة مستفيد حافز بكامل المبالغ التى دفعت له في حال ثبت وجود خطأ في معلوماته التى قدمها للبرنامج , بالإضافة إلى مطالبته بدفع المبالغ الاخرى كمصاريف رفع قضية أو غيرها .

جاء ذلك خلال توقيع 25 اتفاقية توظيف بين صندوق الموارد البشرية ومكاتب توظيف تم تأهيليها لتقديم خدمة التوظيف للقوى العاملة الوطنية بموجب الشراكة الاستراتيجية بين "هدف" وتلك المكاتب .




الفلبين: السماح بإستقدام العمالة المنزلية للشركات والمكاتب المعتمدة.. وبدء التصديق خلال أسبوعين

 
أكد عز الدين تاجو، السفير الفلبيني بالرياض، أنه لن يتم السماح بإستقدام العمالة المنزلية إلا للشركات والمكاتب المعتمدة وليس للأشخاص.

وبين السفير الفلبيني أنه يجري حاليا اعتماد المكاتب، وشركات الاستقدام السعودية الراغبة بالعمل في الفلبين، وتدقيق العقود.

وأوضح –حسبما نقلت صحيفة "عكاظ"- أن السفارة ستبدأ التصديق على تأشيرات استقدام العمالة المنزلية الفلبينية خلال الأسبوعين القادمين.

وطالب السفير الفلبيني بالرياض بالسماح للعمالة بحيازة جواز السفر والإقامة كما نصت الأنظمة، مقدرا عدد العمالة الفلبينية في المملكة بنحو 675 ألف عامل.




لوبوان - ترجمة هشام تسمارت
السعودية تطلقُ نظاماً إلكترونياً يرصدُ النساء لدى مغادرتهن الحدود


نساء السعودية، المحرومات من الحق في قيادة السيارات دونَ باقي نساء العالم، سيصبحنَ اعتباراً من اللحظة خاضعاتٍ لنظام مراقبة إلكتروني أطلقته السلطات في كافة ربوع البلاد لإخطار أهالي النساء عندَ مغادرة الأخيرات للمملكة، فابتداءً من الأسبوع المنصرم، باتَ كلُّ "محرم"ٍ (الوصيُّ على المرأة) في السعودية يتلقى رسالة نصية قصيرة على هاتفه، عندمَا تهم المرأة الموجودة تحتَ وصايته بمغادرة الحدود متوجهةً إلى الخارج، حتَّى وإن كانت برفقته.

خبر إطلاق النظام الإلكتروني تمت نشره عبرَ تغريدة على تويتر للناشطة السعودية منال الشريف، بعدما أخبرها زوج سعودي بالأمر، سافرَ رفقة زوجته، لكنَّهُ تلقى على الرغم من ذلكَ رسالة قصيرة من مصالح الهجرة، تنبؤه أنَّ زوجته غادرت المطار الدولي للرياض".

الروائية والصحفية بدرية البشر، قالت إنَّ السعودية أضحت توظفُ التكنلوجيا لمراقبة النساء"، مدينةً ما تعيشه المرأة السعودية من احتقار تحرمُ بموجبه من مغادرة البلاد دون إذن من المحرم الذي قد يكونَ الزوج، أو حتَّى الابن في حال كانت المرأة مطلقة، حيثُ تظطر النساء المسافرات عبر المطارات السعودية إلى الخارج إلى الإدلاء بورقة صفراء يوقعها الولي أو المحرم.

في السياق عينه، لقيَ القرار الذي تم تبنيه في الآونة الأخيرة، استهجاناً كبيراً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال رجلٌ سعودي "لم يتبقَّ لهم إلا تجهيزُ النساء ببطاقة يراقبون عبرها كلَّ تحركات المرأة"، فيما تقول إحدى السعوديات "غدا من النادر استنشاق نفحِ حرية بالمملكة"، فيما تضيفُ أخرى "بالقدر الذي يطوقوننا به بالأصفاد، يرزحون هم تحتها".

الكاتبة بدرية البشر تشير أيضاً إلى توظيف التكنلوجيا لخدمة عقلية متخلفة"، وقد سبقَ أن عالجت غير ما مرة في رواياتها حجم القيود المفروضة عن النساء السعوديات، حاثة الحكومة على التوجه إلى معالجة وضع النساء المعنفات بدلَ إطلاق نظام إلكتروني لمراقبة مغادرتهن للحدود.

"المملكة تطبق رؤية متشددة للإسلام"، حسب البشر، حيثُ إنَّ السعودية لا تزالُ البلد الوحيد في العالم الذي لا تمنعُ فيه المراة من قيادة السيارة، وهوَ ما دفعَ ناشطات سعوديات عام 2011 إلى إطلاق حملةٍ تروم تمكين النساء من حقهن في القيادة، وتم توجيه استعطاف إلى العاهل السعودي، دونَ أن يسفرَ ذلكَ عن تحقيق مكسب.

الملك عبد الله، الذي يوصف بالمصلح المتبصر، خولَ النساء السعوديات عقب ذلك حق التصويت في الانتخابات البلدية، ابتداءً من الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها سنة 2015، تخفيفاً من حدة الضغط الذي تمارسه الشرطة الدينية في البلاد، المعروفة بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تهاجم النساء غير المتحجبات وفقَ ما تراه شكلاً شرعياً، مع تعقب المقيمين لعلاقات جنسية غير شرعية".

في غضون ذلك، ترى الناشطة الليبرالية، سعاد الشمرين، أن المؤسسة الدينية هي التي تضغطُ لأجل إبقاء القيود على المرأة السعودية، المعاملة كقاصر، رغمَ شغلها لمناصب سامية"، مشددة على أن الحديث عن إصلاح في السعودية غيرُ ممكن ما لم تتحقق المساواة بين المرأة والرجل.

إلى جانب القيود المفروضة على تحركات النساء، يشارُ إلى أنّ الحجاب مفروضٌ في المملكة على السعوديات وحتَّى النساء الأجنبيات، علاوة على منع الاختلاط بين الجنسين، وصعوباتٍ جمة تواجهها النساء في الولوج إلى كثيرٍ من المهن، مما رفعَ معدل البطالة وسطَ النساء بالبلاد إلى 30%، وفقَ أرقام رسمية.

وإن كانت الصحافة السعودية قد أفادت في اكتوبر المنصرم، أن وزارة العدل فتحت الباب أمامَ النساء السعوديات؛ الحاصلات على دبلوم في القانون، والمجتازات لتدريب مدته ثلاث سنوات، للترافع أمام محاكم المملكة، فإنَّ شيئاً مما ذكر لم يرَ النور حتَّى اللحظة.





قال إن القضاء على البطالة وأزمة الإسكان يأتيان بعد فتح الخزانة واتخاذ القرارات
الخبير الاقتصادي ابن ربيعان لـ"سبق": على "مكافحة الفساد" الإطاحة بعروش الفساد



- مشروعات خادم الحرمين خلال السنوات الماضية ستؤتي أكلها بعد حين
- من الخطأ تأجيل نظام الرهن العقاري من أجل مراعاة خواطر "اللوبيات" و"المتنفذين"
- أبرز تحدياتنا المستقبلية.. تنويع مصادر الدخل وجودة التعليم والتخطيط المسبق
- ما أعظمها من مكافأة حين تقول للفاسد "الله يحاسبك" ثم تتركه في فساده!
- أموال الطفرة الحالية ذهبت لعلاج أزمات اقتصادية قديمة
- ربط الريال بالدولار الأمريكي جعل الغلاء يطول كل شيء في أسواقنا
- لا نزال ندفع حالياً ثمن أخطاء التأخير والتسويف والتأجيل التنموي
- الأمطار دائماً تكشف "عورة" مشاريعنا الحكومية
- الاستثمار الأجنبي لم يفدنا.. فلا تقنية ولا عمالة ماهرة ولا سلع ذات قيمة مضافة
- الدعم الحكومي الحالي للسلع لا يستفيد منه إلا الأغنياء فقط
- شركة "سمة" شوَّهت سوق الائتمان وخلقت لنا "ملصقات" الصرافات
- ما لم تخرج صناديق الحكومة من سوق الأسهم فلن "ينصلح" حاله أبداً


حاوره: شقران الرشيدي، عدسة: عبدالله النحيط- سبق- الرياض:
قال الخبير الاقتصادي والمستشار الدكتور عبدالله بن خالد بن ربيعان إن علاج مشاكل الإسكان والبطالة والفقر يكمن في تعامل الدولة معها كما عاملت الإرهاب سابقاً، بمعنى أن تفتح الخزانة، وتتخذ القرارات.

وأكد في حواره مع "سبق" خطأ تأجيل تطبيق الرهن العقاري من أجل مراعاة خواطر "المتنفذين" دون اهتمام بتطلعات المواطنين، مشيراً إلى أهمية تشكيل فريق اقتصادي يدرس إعادة تقييم الريال مقابل الدولار، ويرفع توصياته لمقام خادم الحرمين الشريفين للبت في هذا الموضوع المهم.

وتناول الحوار مع ابن ربيعان عدداً من المحاور الاقتصادية والتنموية المهمة كالاستثمار الأجنبي، وكارثة سوق الأسهم، وتعثر المشاريع الحكومية، وارتفاع الأسعار، وأهمية الدعم الحكومي للسلع، والتأمين، وفتح بنوك تجارية جديدة لدعم الاقتصاد السعودي.. فإلى تفاصيله:

* تم مؤخراً تأجيل تطبيق اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري للعام القادم 2013م، ما الانعكاسات السلبية لهذا التأجيل في رأيك؟
- الرهن العقاري كان توقيته سيئاً للسوق العقارية؛ فالسوق كانت في حالة ركود، وتتجه للانخفاض، وطالبتُ في مقالاتي الحكومة بخلق الفقاعة في السوق قبل إقرار الرهن، وهو ما لم يحصل للأسف. عموماً الرهن لن يحل مشكلة الإسكان في السعودية. ولعلاج مشاكل الإسكان والبطالة والفقر يجب أن تعاملها الحكومة كما عاملت مشكلة الإرهاب من قبل، بمعنى أن تفتح الخزانة، وتتخذ القرارات، ويتم التنفيذ بدقة وسرعة ومتابعة يوماً بيوم. وما لم تُعامَل هذه المشكلات كمشكلات وطنية لها أبعاد خطيرة أمنياً وسياسياً واجتماعياً، وتوجَّه لها كل الجهود على مختلف المستويات، فلن تُحلّ أبداً.

أما عن سؤالك عن تأجيل الرهن فهو على كل حال تسويف، اعتدنا عليه من جهاتنا المسؤولة عن الاقتصاد في البلد، وكل تسويف وتأجيل، ومراعاة خواطر بعض اللوبيات والمتنفذين سندفع ثمنه مجدداً خلال الأعوام المقبلة؛ فلا تنسَ أننا ندفع حالياً ثمن أخطاء وتأخير وتسويف لمشكلات قديمة لم تُحلّ، وأهمها الفقر، والسكن، والبطالة.. ولو حلت هذه المشكلات في حينها لكنا قد استفدنا من الطفرة الحالية بشكل أفضل.

* حسناً.. وهل تتوقع أن يشهد سوق التمويل العقاري في السعودية طفرة قادمة، ولاسيما بعد أن قام عددٌ من المستثمرين العقاريين الكبار بتأسيس شركات تمويلية؟
- عند الأسعار الحالية لا يمكن أن نتحدث عن طفرة في السوق العقارية؛ فالطلب الفعلي قليل لارتفاع الأسعار، وغالبية الصفقات هي تدوير السيولة بين "هوامير" العقار. وحينما يبدأ تطبيق الرهن العقاري "متى قسم الله ذلك" فلن تتغير الأمور كثيراً؛ البنوك التجارية هي ما سيسيطر على السوق، ولن تنخفض الفائدة عن مستواها حالياً "بين 1 و2 %"، والرهن ليس إلا قوانين مكتوبة، لن تفيد كثيراً في حال كون أسعار العقار حالياً خارج نطاق المعقول، وفوق قدرة المواطن صاحب الدخل الجيد، فما بالك بالدخول الصغيرة. 




* وماذا عن الحديث المتزايد حول أهمية فك ارتباط الريال السعودي بالدولار الأمريكي بما سيحقق عدداً من المنافع الاقتصادية للمملكة، هل ترى أهمية مثل هذا الطرح؟
- الدولار انخفض بين 20 و40 % مقابل الين، واليورو، والدولار الكندي، والدولار الأسترالي، والدولار النيوزيلندي، والفرانك السويسري، والكرونا السويدية، والكرون النرويجي، وكل عملات العالم الصعبة والمهمة التي نستورد منها. وأنا طالبت بتشكيل فريق اقتصادي يدرس أبعاد الموضوع وتأثيراته على اقتصادنا، ويرفع توصياته لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وما لم يتدخل الملك فلن يُنجز شيء.

وأنا لم أطالب بفك الريال عن الدولار؛ فالأوضاع العالمية حالياً مضطربة، ولا يمكن الركون إلى عملة واحدة، وكل ما طالبت به هو إعادة تقييم الريال مقابل الدولار؛ فوحدات الريال صغيرة، وهو ما يجعله يسوء بشكل أكبر وأوضح من الدولار؛ فيجب على الأقل رفع قيمته قليلاً أمام الدولار. ولكن يبدو أن المسؤولين عن السياسات النقدية والمالية في البلد لا يحبذون مناقشة الموضوع لسبب أتمنى أن أعرفه.

* وهل وضع الدولار الحالي المتراجع أمام العملات الأخرى أضعف العملة السعودية ورفع كلفة الواردات؟
- نعم، الريال يتلاشى ويضعف تبعاً للدولار؛ وهو ما يجعل الغلاء يطول كل شيء تقريباً في سوقنا. فإن كان ارتفاع أسعار الغذاء مبرراً أحياناً لارتفاعه في السوق العالمية فلماذا ترتفع أسعار المنتجات والسلع الأخرى؟ الإجابة الواضحة أن العملة بدأت تضعف، وريال اليوم قيمته الشرائية تعادل نصف الريال الذي نعرفه قبل عشر سنوات. وأعطيك مثالاً واضحاً: الدولار اليوم لا يساوي سوى 79 يناً يابانياً، وهو الذي كان يساوي 125 في أواخر 2002م، وهذا يعني أنك تدفع ما يصل إلى 46 يناً مع كل دولار تدفعه لشراء السلعة اليابانية اليوم، وما يعني أيضاً أن ثلث قيمة السلعة اليابانية ندفعه فقط؛ لأن الدولار انخفض. وقس على ذلك بقية الواردات من الدول الأخرى التي نضطر فيها لدفع عملة غير الدولار.

* منذ كارثة سوق الأسهم التي حدثت قبل سنوات عدة والتحليلات الاقتصادية لا تهدأ لتحديد أسباب هذه الكارثة. من وجهة نظرك المتخصصة ما الأسباب الحقيقية التي هوت بسوق الأسهم السعودي؟
- قمت ببحث علمي حول الأسباب التي أدت لانهيار سوق الأسهم الشهير في 2006م. وأهم الأسباب العلمية في رأيي أن سوقنا ليس لها عمق بسبب كبر حجم ملكية الحكومة وصناديقها للأسهم؛ فالأسهم الحرة لا تتجاوز 45 في المائة من إجمالي الأسهم، وهو ما معناه أن السوق يعمل بأقل من نصف طاقته، وهو ما نفخ الأسعار، وأعطى الأفراد قدرة كبيرة على توجيه السوق، وأدى بعد ذلك للانهيار. وللأسف أن وضع السوق اليوم، وبعد أكثر من ست سنوات، لم يتغير؛ فلا الحكومة تخلت عن حصتها من الأسهم لصالح المتداولين، ولا الشركات الكبيرة طرحت للاكتتاب، وكل ما تمت إضافته هو شركات صغيرة وبائسة. ولو نظرت إلى قطاع التأمين مثلاً لوجدت أن غالبية شركاته خاسرة، ولا تنسَ أن بعض الشركات جلبت للسوق مشاكل إضافية، ولم تحل مشكلته الهيكلية التي ذكرناها، وما لم تخرج الصناديق الحكومية من السوق فلن ينصلح حاله أبداً. والحقيقة أنني مندهش من مزاحمة الصناديق الحكومية السيادية والاستثمارية للمواطنين في سوق الأسهم، وترك الفرص الثمينة التي لاحت خلال الأزمة العالمية الأخيرة، والتي استغلها أشقاؤنا في صناديق أبو ظبي ودبي وقطر أفضل استغلال.



* ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية في السوق السعودية في الآونة الأخيرة هل هو جشع تجار أم حركة طبيعية تجتاح الأسواق العالمية؟
- طبيعة الأسعار هي الارتفاع، وما ارتفع يصعب أن يعود للانخفاض مرة أخرى؛ فلا منافسة كاملة. ولكن الارتفاع عادة يكون في حدود التضخم المقبول أو الطبيعي، إلا ما كان نتيجة أزمة عالمية معروفة. ولكن قدرنا أن نعاني مشكلات ثلاث اجتمعن سوياً؛ فنحن أولاً نستورد كل شيء، وهو ما يجعلنا نستورد التضخم مع كل سلعة نستوردها. وثانياً: ندفع ثمن انخفاض الدولار المرتبطة به عملتنا، وهي تكلفة لم تعد يسيرة لتحملها. وثالثاً: تنعدم لدينا الرقابة والعقوبة والمحاسبة للتجار الجشعين في سوقنا على المستويين الرسمي والشعبي؛ فالجهات المسؤولة لا تقوم بعملها كما ينبغي، والإعلام ما زال يشير باستحياء إلى الغش أو التلاعب أو الاحتيال دون أن يجرؤ على ذكر اسم الشركة أو التاجر. وإن كان موقع "تويتر" يقوم بدوره فيما يتعلق بذكر اسم الشركة أو التاجر السيئ إلا أن ذكر الاسم في الإعلام المحلي أصبح واجباً على الصحف ووسائل الإعلام الأخرى.

* إلى أي مدى يمكن تحويل الدعم الحكومي للسلع إلى دعم مباشر لجيب المستهلك بدلاً مما هو حاصل حالياً، الذي يستفيد منه التاجر فقط؟
- هناك خلاف كبير في أيهما أفضل، دعم المستهلك أم المنتج والتاجر؛ فلكل طريقة مزايا وعيوب ذكرتها في مقالة لي بعنوان "الدعم الحكومي.. للسلعة أم للمستهلك؟"، وخلاصته أن دعم المستهلك أقل كلفة على موازنة الحكومة؛ لأنه سيوجَّه إلى الشريحة التي تستحق الدعم فقط، ولكنها - أي هذه الطريقة من الدعم - تحتاج إلى إدارة كفؤة وجيدة، وهو ما أشك في وجوده؛ لذلك أفضل أن تبقى الطريقة الحالية، وهي توجيه الدعم بحسب السلعة. ورغم أنها طريقة غير عادلة اجتماعياً؛ لأن من يستفيد منها أكثر هم الأغنياء نظراً لكبر حجم استهلاكهم، إلا أنها أفضل؛ فأنا أفضل أن يستفيد مائة غني ولا يجوع فقير واحد، فيما لو وُجِّه الدعم مباشرة للمستهلك، ولم يصل إلى من يستحقه فعلاً نظراً لغياب الإدارة الكفؤة كما ذكرت.
رابط الموضوع
http://sabq.org/qiDE0b





مليونا ريال سعر متر الأرض في جوار الحرم المكي
أبو رياش: شراء العقارات المقرر إزالتها فرص استثمارية

ألفا عقار حول الحرم المكي تنتظر تقديرات لجنة التثمين

يتراوح سعر متر العقار في مكة والمناطق المجاورة للحرم المكي الشريف بين ألفين ومليوني ريال، ما دعا إلى توجه المستثمرين إلى شراء العقارات التي دخلت في الإزالات وتنتظر التثمين لصالح مشروعات توسعة الحرم بحثاً عن عائدات التثمين.

وينتظر قرابة ألفي عقار من عقارات شعب عامر وجبل الكعبة وجبل المدافع وحارة السادة، تقديرات لجنة التثمين التي تعتمد في تقديراتها على ستة معايير، هي الخبرة العقارية لأعضاء اللجنة، ودرجة قرب العقارات من الحرم، ومحاذاتها للطرق الرئيسة، وارتفاعات الأدوار، وواجهة قطعة الأرض وطبيعتها، وتصويت 51% من أعضاء لجنة التثمين على سعر المتر.

وقال رئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة سابقاً وعضو لجنة التثمين العقارية، منصور أبو رياش لصحية "الشرق"، إن بحث المستثمر عن التثمين بشراء العقارات من الملاك الأصليين في شعب عامر مجازفة، والعملية ليست "يانصيب"، كون لجنة التثمين لم تباشر مهامها في الوقوف على العقارات والبدء بالتثمين، إذ إنه ليس لدى المستثمر المعرفة بآلية تقديرات لجنة التثمين.

وأوضح أن البيع فيها يخضع لما يطلبه المالك من المستثمر، وقد تكون القيمة المطلوبة وتوقعات المستثمر لسعر متر العقار مخالفة لتقديرات اللجنة، والملاك حريصون على عدم البيع في هذا الوقت تحديدًا.

وأوضح أن العقارات في شعب عامر مازالت مغيبة عن لجنة التثمين والتقدير، ولا يمكن توقع متوسط سعر متر العقار في المنطقة تحديداً، لأنه لم يأت التكليف ببداية التثمين ولم تقف اللجنة على طبيعة العقار حتى تقدره.

وكشف أبو رياش عن أن متوسط سعر متر العقار في مكة يتراوح بين مليونين إلى ألفي ريال، لذلك لا يمكن الوصول إلى تقديرات دقيقة قبل أن يتم التحقق من البيانات التي ستصل لجنة التثمين والتقدير من قبل لجنة حصر الأملاك بأمانة العاصمة المقدسة، موضحاً أن تاريخ بدء التثمين لم يحدد بعد ولم يأت التكليف بالتقدير.

وأفاد أن أمر التثمين تحكمه معايير حتى لا تدخل اللجنة تحت طائلة ديوان المظالم، ومنها الخبرة العقارية لعقاريين اشتروا وباعوا في أرجاء مكة، باستثناء دلال العقار الذي يطلب سمسرته، والاعتماد على منهجية تخضع لها كل منطقة ومدى قربها من الحرم وبعدها والشوارع الرئيسة والفردية والتجارية ومستوى ارتفاعات الأدوار وواجهة قطعة الأرض، ومساحتها وشكلها جبلية أو منخفضة وكونها طريق مشاة أو طريق سيارات.

وأبان أبو رياش أن تباين التثمين بين أعضاء اللجنة يحكمه التصويت على سعر متر العقار والأخذ بأصوات الأغلبية، معتمدين على تصويت 51% من الأعضاء على سعر معين لكي يصبح القرار نافذاً، ويضمن المواطن حقه في حال عدم قبوله قيمة التثمين إذا تظلم ورفع قضيته لديوان المظالم، مفيداً أنه لا يؤثر في تقديرات العقار مقابلة مستثمرين امتلكوا عقارات في المناطق التي سيشملها الهدم أو مالك العقار الأصلي، والتطبيق العملي في التثمين لا يتأثر بالشخصيات ولا بالمكانة الشخصية ولا أصحاب الأملاك.




عدد من المبتعثين يبدون تخوفهم من زيادة مكافآت مبتعثي أمريكا فقط

 
أبدى عدد من الطلاب المبتعثين تخوفهم من عدم زيادة مكافآت المبتعثين للدراسة في الخارج بعد تداول أنباء عن أن هناك توجه لدى وزارة التعليم العالي لزيادة مكافآت المبتعثين في أمريكا فقط .

وعبر عدد من الطلبة خلال مشاركتهم في ملتقى الابتعاث الذي أقيم في مدينة الخبر عن استيائهم بسبب تجاهل المنظمين للملتقى ورفضهم الاجابة على أسئلتهم حول زيادة مكافآت المبتعثين للدراسة في الخارج موضحين تداول أنباء عن زيادة مكافآت مبتعثي أمريكا فقط بسبب غلاء المعيشة هناك .

وأكدوا بحسب صحيفة الحياة أنهم حاولوا معرفة حقيقة ماأثير حول زيادة المكافآت إلا أن أحد المسئولين أكد لهم أن هذا شان وزاري وفي حال صدور زيادة سيتم إبلاغهم بها مشيراً إلى أن الزيادة لا تتعلق بشئون البعثات وإنما بوزارة التعليم العالي .

جدير بالذكر أن الملحقيّة الثقافيّة في أميركا رفعت توصية مؤخراً بصرف 500 دولار لكل فرد من المرافقين للمُبتعث ممن يقلّ عمره عن 6 سنوات وينتظر الكثير من المُبتعثين ممن يرافقهم الأبناء إقرار هذه التوصية.





أبدى تفاؤله بمشاركة السعوديات بوصفهن "عالِمات" و"فنِّيات"
عالِم أمريكي: السعودية ستكون رائدة في الفضاء وأبحاثه

 أكد رائد الفضاء في وكالة ناسا الأمريكية للملاحة الفضائية عميد كلية العلوم والتنمية الجيولوجية في الجامعة الأمريكية للنظم، الدكتور جيم رايلي، أن زيارة الأمير سلطان بن سلمان للفضاء جذبت توجُّه الشباب السعودي للفضاء، وجعلت الطموح أعلى بكثير قبل عام 1985م، متوقعاً أن تكون السعودية من الدول الرائدة في علوم الفضاء وأبحاثه.

وأوضح رايلي خلال محاضرة عن استكشافات وبحوث الفضاء، ألقاها على أعضاء جمعية علوم الأرض بأرامكو السعودية مؤخراً بفندق الميرديان الخُبر، أن السعودية لها مستقبل في علوم الفضاء وأبحاثه، خاصة أنها تمتلك الأساسيات التكنولوجية؛ حيث يعمل الأمير سلطان بن سلمان في عِلم الفضاء منذ وقت مبكر؛ ما يساعد الجيل الشبابي في التوجُّه ذاته.

وأشار إلى ما تحتويه الجامعات السعودية والمراكز العلمية من برامج غنية ومراكز بحث علمي مؤهَّلة لهذا المجال، مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، التي شوهدت خلال المؤتمر السعودي الدولي لتقنية الفضاء والطيران والمؤتمر الدولي الخامس والعشرين لجمعية مستكشفي الفضاء.

وأبدى رائد الفضاء الأمريكي قدراً من التفاؤل بإمكانية مشاركة الفتاة السعودية في برامج الفضاء، سواء عالِمات أو فنِّيات، مبيناً أنه التقى نماذج منهن وهن في غاية الاستعداد العقلي، ولديهن رغبة في ذلك.

وعن رأيه في الدعم المادي المقدَّم لبحوث الفضاء قال إن أمريكا وروسيا والهند والصين ودول الاتحاد الأوروبي والسعودية تأتي في المقدمة، خاصة أن القوات السعودية تعمل مع ناسا من خلال مشاريع مشتركة تشارك فيها السعودية إلى جانب 44 دولة. وقال في هذا السياق: "في المستقبل سنرى للسعودية وجوداً أكثر بعدما حضرت منذ 2005 في مجال تقنية أبحاث الفضاء، وستستمر فيه حتى عام 2025م، إضافة إلى جهودها في رصد الأرض بالصور التقنية".





في السعودية هشاشة العظام تنتشر بين النساء...
والوقاية أهم من العلاج

ميس حماد - جدة

أم عبد الرحمن سيدة تبلغ من العمر 60 عاماً. أصيبت منذ ما يقارب الخمس سنوات بمرض هشاشة العظام، واكتشفت الأمر بعد شعورها بألم شديد في منطقة الحوض امتداداً إلى الساق. 
تقول: «ذهبت إلى الطبيب فأجرى لي الفحص وأخبرني بأني في المراحل الأولى لهشاشة العظام. شعرت بضيقٍ شديد وهو يكتب لي العلاج ويبلغني بأن هذا المرض لا شفاء منه نتيجة انقطاع الدورة للسيدات والكبر في السن. إلا أن الوقاية منه هي الأهم من البحث عن علاج يقضي عليه». 
استمرت أم عبد الرحمن على العلاج لمدة ثلاث سنوات، وبدأت تشعر بتحسن ملحوظ في العظام حتى أن ألم الحوض اختفى مع المواظبة على العلاج، والمشي يومياً، وما زالت تتابع مع الطبيب باستمرار حتى لا تزداد الحالة سوءاً.

هذه إحدى حالات هشاشة العظام في السعودية، المرض الذي كشفت دراسات انتشاره بين الذكور والإناث مقارنة بمجتمعات أخرى نتيجة العادات الغذائية غير السليمة، ونمط الحياة الذي تغيب عنه الرياضة والحركة، وعدم التعرض لأشعة الشمس بالشكل الصحي المطلوب، لتصل إلى 23 في المئة بين الرجال و 44.5 بين النساء. 
وذكرت دراسة عالمية أن هناك ما يقارب 900 ألف رجل وامرأة يتوقع إصابتهم بالمرض بحلول عام 2030. ماذا يقول الأطباء؟ «لها» ترصد العوامل التي تؤدي إلى ازدياد نسبة المرض وانتشاره مع الأطباء في السعودية.




“Stc” ترفع حد شحن “سوا” اليومي لـ100 ريال


 أعلنت الاتصالات السعودية عن رفع الحد اليومي لعمليات شحن الخطوط المسبقة الدفع (سوا، لنا) عن طريق الجوال المفوتر، إلى 100 ريال يوميًا، إضافة إلى رفع الحد الأقصى في دورة الفوترة إلى 500 ريال، عبر خدمة «شحن خط سوا من الأرقام المفوترة».
وتمنح تلك الخدمة الحصرية والمجانية العملاء ميزة شحن الرصيد من الخطوط المفوترة إلى الخطوط مسبقة الدفع «سوا ولنا» أو إلى الجوال المفوتر (خدمة التحكم بالرصيد *8) بحيث يتم خصم المبلغ الذي تمَّ شحنه من فاتورة العميل، إضافة إلى أنها متاحة في حال التجوال الدولي، ودون رسومٍ إضافية. وتمنح الخدمة كل مميزات الشحن الرئيسة بالبطاقات للخطوط المسبقة الدفع.
حيث يتم إضافة المبلغ إلى رصيد الرقم الذي تمَّ شحنه، وزيادة المدة لصلاحية الشريحة المسبقة الدفع، وإضافة نقاط «قطاف» مقابل كافة المبالغ، وتمَّ تحديد مجموع المبالغ التي بالإمكان شحنها بـ500 ريال في دورة الفوترة الواحدة، وبحد أقصى 100 ريال يوميًا، وبفئات ( 100و50 و20 و10) ريال، بما لا يتجاوز 5 عمليات شحن في اليوم الواحد.




رقاة شرعيون يحذرون من مكالمات ورسائل جوال تصيب بالسحر!!

 
حذر عدد من علماء الدين من الرد على مكالمات أو استقبال رسائل جوال مجهولة تصيب بالسحر والمس مؤكدين أن الشعوذة قد تصيب الإنسان وهو في بيته بل دون قيامه بأي عمل أو اتصال .

وكانت هناك رسائل متناقلة عبر الجوال للتحذير من أرقام تصيب مستقبل المكالمة بالسحر , في حال الرد على عليها , كما حذرت من رسائل تصيب قارئ الرسالة بالمس .

وأكد عميد كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سعود الفنيسان ثبوت السحر عن طريق مكالمات ورسائل الجوال إن كان الغرض منها الإيقاع بصاحبها في هذا الداء مشدداً على ضرورة حذف الرسائل مجهولة المصدر والتي قد تحتوي على سحر أو شعوذة , داعياً في الوقت ذاتهْ لتحصين النفس يومياً بالأدعية والأذكار تجنباً للوقوع في هذه الحوادث .

من جانبه أكد الشيخ محمد بن صالح المنجد أن التنجيم شائع بين الناس عبر الاتصال يصلون للعرافين لمعرفة حظوظهم وقراءة مستقبلهم ببعض الفضائيات، وكتابة التمتمات على الشاشات والأرقام وغيرها، داعيا إلى ضرورة تحصين الفرد بالأذكار اليومية .

كما بين بعض الرقاة الشرعيين الطريقة التي يمكن اكتشاف رسائل السحر بها وهي أن تصل كلمات الرسالة مقطعة ليحاول المرء قراءتها بطريقة غريبة وكأنه يستحضر الجان .

كما دعوا بحسب صحيفة "عكاظ" إلى توخي الحذر عند استخدام أجهزة الصراف الآلي ، كون الساحر يلجأ إلى تكوين سحر من هذا النوع لجني المال .




49 % من المتسولين بالسعودية جاؤوا لجمع التبرعات
الرياض سجلت أكبر عدد ‏من ممتهني وممتهنات التسول تليها عسير


كشف تقرير سنوي صدر عن وزارة الشؤون الاجتماعية ‏أن 49% من المتسولين الأجانب الذين ضبطوا خلال العام الماضي، قدموا إلى السعودية بقصد ‏جمع التبرعات، إلا أن التقرير لم يحدد الجهة التي ستؤول إليها تلك الأموال، وطبيعة تلك التبرعات وما ‏إذا كانت لأغراض سلمية أو لدعم منظمات إرهابية.

وبحسب ما نشرته صحيفة "الحياة" بطبعتها السعودية، فإن عدد ممتهني جمع التبرعات من ‏المتسولين الأجانب المضبوطين من الجنسين بلغ 8647 متسولاً ومتسولة من إجمالي 17328 متسولاً قدموا إلى المملكة خلال العام الماضي بقصد جمع التبرعات.

ولفت إلى أن منطقة الرياض سجلت أكبر عدد ‏من ممتهني وممتهنات التسول لجمع التبرعات، تليها منطقة عسير، فيما سجلت منطقة مكة المكرمة وتحديداً مدينة الطائف ما يتجاوز 244 ‏متسولاً ومتسولة، امتهنوا جمع التبرعات، بينما سجلت مدينة الخرج 30 حالة تسول.

وذكر التقرير أن متسولاً واحداً و12 متسولة قدموا إلى المملكة بقصد الزواج من سعودي أو سعودية، فيما علل ما نسبته 1% من المتسولين المضبوطين في المملكة سبب قدومهم إلى البلاد بقصد المرور بالسعودية، بينما أوضح 41%من المتسولين أن سبب قدومهم إلى السعودية كان بقصد ‏الحج والعمرة، فيما بلغ عدد من قدموا إلى المملكة بقصد العمل «إقامة نظامية» وامتهنوا التسول بدلاً من سبب قدومهم 500 متسول ومتسولة.




مثبت السرعة بـ"الجيب" يغدر بمواطن لتنطلق بسرعتها القصوى

 
علق مثبت السرعة الخاص بمركبة مواطن من نوع جيب جي اكس آر موديل 2011 على طريق القصيم الرياض السريع بالقرب من محافظة المجمعة ما كاد يودي بحياة المواطن وزوجته وولديه الذين كانوا برفقته.

وقال المواطن زيد بن محمد الحربي: "كنت برفقة عائلتي متجهاً من القصيم إلى الرياض عندها تفاجأت بدواسة السرعة تنطلق من قدمي والجيب تسير بأقصى سرعتها وأصبحت في وضع لا أحسد عليه وسط بكاء الطفلين وفزع والدتهما".

وأضاف بحسب صحيفة "عاجل": "كدت أصطدم بتريلة كانت أمامي, فقمت بإنزال الجيب للصحراء وتوجهت به للحاجز الحديدي الذي يحيط بالطريق السريع وفور ارتطامه به توقف".

وأشار الحربي إلى أنه اشترى الجيب من الوكالة وعليها علامة الوكالة الستينية التي وضعتها الشركة بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيس الشركة, مطالباً بالتحقق في الأمر وتشكيل لجنة لتحديد الخلل وتعويضه وعائلته جراء ما حدث لهم.




طلاب سعوديون يكافحون التدخين عبر "اليوتيوب"
مشروع جامعي تلقى أصداء كبيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي

 

قامت مجموعة طلاب سعوديون يدرسون الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض, بتقديم عمل توعوي لمكافحة التدخين عن طريق تجسيده عبر فيلم قصير على شبكة "اليوتيوب" كمشروع جامعي.

المقطع حقق نسبة مشاهدة عالية تخطت حاجز 180 ألف مشاهدة, وتم تناقله عبر أجهزة البلاك بيري, ومواقع التواصل الاجتماعي.

وصرح الطالب أحمد الغامدي رئيس المجموعة لـ "العربية.نت", أنه قد طُلب منه ومن زملائه تقديم مشروع جامعي في مادة طب المجتمع, يكون هذا المشروع تثقيفياً وتوعوياً, وعلى إثره اتفق مع زملائه على أن يكون في توعية المجتمع من آفة التدخين.

وأفاد بأن العمل تطلب منهم 3 أيام لتقديمه للدكتور المختص بالمادة, مشيراً أنه تم تصوير 14 مدخناً, إلا أن الأغلب رفض أن يكون له ارتباط بظهوره عبر "اليوتيوب", بينما وافق 4 أشخاص.

وأوضح الغامدي, أنه جعل إخوته الصغار يقومون بطلب "ولاعة سجائر" من المدخنين, ثم يقدمون لهم قصاصات أوراق صغيرة كتب عليها "خفت على صحتي؟ ليش ما تخاف على صحتك؟".

ومن جانب آخر أظهرت إحصائيات سعودية أن عدد المدخنين في المملكة يبلغ حوالي 6 ملايين مدخن من بينهم حوالي 600 ألف امرأة.

ويصرف السعوديون سنوياً أكثر من 8 مليارات ريال في شراء التبغ, فيما يبلغ عدد السعوديين الذين يموتون من التدخين سنوياً ألفي مدخن, أما عدد المتوفين من التدخين السلبي فقد تجاوز خمسة آلاف شخص.

وكما أشار المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالمملكة، إلى أن عدد المدخنين من الأطباء في بعض الدول العربية بلغ أكثر من 37% من مجموع الأطباء. 

وقال إنه مع منع التدخين في المستشفيات وفي الأماكن الحكومية والعامة تراجعت نسبة المدخنين إلى 16% من الأطباء، مشيراً إلى أن شركات التبغ تركز على صغار السن لتعويض خسائرها من المدخنين الذين ماتوا بسبب التدخين.




المملكة تقضي على 90 % منه ببرامج المكافحة
أسراب من الجراد "البالغ" تعبر نحو السعودية


 كشف مركز متابعة الجراد التابع للأمم المتحدة عن رصد الجراد الصحراوي في ليبيا والمغرب ومصر والسعودية، في حين ينشط الجراد بشكل كبير في كل من موريتانيا والسودان والنيجر.

وذكر المركز أن عمليات المراقبة الأرضية والجوية رصدت أسراباً صغيرة في مناطق التكاثر، تتحرك نحو الشمال الشرقي من السودان، وشوهدت مجموعات من الجراد البالغ على طول وادي النيل شمالاً، وعلى السهول الساحلية للبحر الأحمر في جنوب شرق مصر، كما رصدت أيضاً عبور مجموعات محدودة من أسراب الجراد البالغ إلى السهول الشمالية في السعودية بالقرب من مدينة ينبع شمال مدينة جدة.

وبيّنت مراكز المراقبة أنه في شهر أكتوبر الماضي لم يتم رصد أي نوع من الجراد نحو السعودية، في حين لوحظ وجود أسراب كبيرة تتقدم نحو موريتانيا والصحراء المغربية، وعلى طول الجانب الجنوبي من جبال أطلس في المغرب.

يُشار إلى أن السعودية نجحت بشكل كبير في مكافحة الجراد بأشكاله كافة خلال السنوات الماضية، وتقوم بمتابعة ورصد مواقع انتشارها؛ لمكافحتها بشكل مستمر، وتقضي على ما نسبته 90 في المائة من أسراب الجراد والحوريات. 






أبو ظبي: حجزة السيارة لمدة شهر وغرامة 2000 درهم للمتجاوزين في احتفالات العيد الوطني

 
أعلنت شرطة أبوظبي، أمس، عن قواعد لتزيين السيارات وخروجها في مسيرات بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني الـ‬41 لدولة الامارات يوم 2 ديسمبر القادم، مؤكدة على أن عدم الالتزام بهذه التعليمات يعرض مخالفيها لحجز المركبة لمدة شهر والغرامة المالية بقيمة ‬2000 درهم،و‬12 نقطةسوداء.


ومنعت التعليمات الصادرة المحتفلين باليوم الوطني من إقامة مسيرات عشوائية، إلا بأخذ التصاريح اللازمة من مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي.

كما منعت التعليمات تغيير لون المركبة، أو تحميل المركبة بأكبر من العدد المقرر، وعدم الخروج من النوافذ وفتحة السقف، وعدم تعتيم أو تلوين الزجاج الأمامي أو زجاج السائق.

كما نبهت إلى عدم طمس الأرقام الأمامية أو الخلفية، أو تزويد المركبة بمواد الضجيج، وعدم النزول من المركبة على الطرق العامة، أو الوقوف على الطرق الفرعية والرئيسة ومواقف الحافلات وسيارات الأجرة.





مبتعثون يندمجون في "الثقافات"

يوسف الباتل (يسار) مع لوجي ومارتين خلال الاحتفال بعيد الأضحى الماضي (الوطن)


بيرث: سويد الحارثي 2012-11-21 11:36 PM 

لم يمنع اختلاف الثقافات والديانات في دول الابتعاث السعوديين من الاندماج مع زملائهم ومعارفهم من الجنسيات الأخرى، محققين بذلك أحد أهم أهداف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، إذ يمتلك المبتعثون بأستراليا أساليب متعددة جميلة في علاقتهم مع زملائهم ومجاوريهم من الديانات الأخرى، تساهم في تقريب الآخرين من الدين الإسلامي، والثقافة العربية والسعودية.
"الوطن" جالت بين مجموعة من الطلاب السعوديين والدوليين لتأخذ آراءهم حول هذا الموضوع، حيث قال رافائيل وهو برازيلي مبتعث بجامعة كيرتن غرب أستراليا إنه يمتلك علاقات جيدة مع طلاب سعوديين، ويفضل التعامل معهم دون غيرهم من الجنسيات الأخرى، معللا ذلك بأنهم يمتلكون الابتسامة الدائمة، وحبهم لمساعدة الغير، حتى لو لم يكن الطالب مسلماً.
وأشار إلى أنه تعرض لأزمة مالية كادت أن تعرض دراسته للتوقف، فقام زملاؤه السعوديون بدفع مبلغ مالي له حتى يستمر في دراسته، وأعاده لهم لاحقا. وأوضح رافائيل أنه يحرص على قراءة معلومات عن الدين الإسلامي، وعن المملكة العربية السعودية، ولم يخف رغبته بزيارة زملائه السعوديين حال تخرجه من الجامعة. والتقت "الوطن" بالمواطن الأسترالي لوجي، وهو تاجر عقار، وزوجته مارتين، اللذين يقطن لديهما المبتعث بجامعة ECU يوسف الباتل بهدف تقوية لغته الإنجليزية، حيث أشار لوجي إلى أنه يفضل إسكان الطلبة السعوديين بعقاراته، لحرصهم على النظافة، وسمو أخلاقهم. وذكر أن طالبا سبق وأن سكن لديه يدعى عبدالرحمن القحطاني أثر فيه بأخلاقه الإسلامية العالية ما دعا زوجته مارتين لطلب نسخة من القرآن الكريم منه، فقام بجلب نسخة مترجمة لها، ولا زالت موجودة لديها تقرؤها من وقت لآخر للتعرف على تعاليم الإسلام.
ويشير لوجي وزوجته مارتين إلى أنهما يعاملان يوسف الباتل كإبن لهما بسبب مساعدة يوسف لهما في شؤون الحياة، وهو ما افتقداه في أبنائهما الذين غادروهما عند بلوغهم الثامنة عشرة.
وتمنى لوجي أن يحالفه الحظ ويزور السعودية للتعرف أكثر على ثقافتها التي تميزت بتقديم نماذج مثل تلك التي شاهدها بأستراليا.
بدوره قال المبتعث يوسف الباتل، والبالغ من العمر عشرين عاما إنه سعيد بالسكن لدى لوجي وزوجته كونهما يعرفان عن الإسلام الشيء الكثير، كما أنهما يقومان بإعداد الأكل الحلال له، ويحرصان على حضور صلوات الأعياد بالزي السعودي، والعباءة التي ترتديها مارتين، وأضاف الباتل أن لوجي يعرف قبلة الصلاة، وأحياناً كثيرة يقوم بإيقاظه لصلاة الفجر وتذكرته بموعد الصلوات الأخرى.
ويثير اختلاف العادات والتقاليد بين المبتعثين السعوديين من مناطق مختلفة تساؤلات، حيث تساءلت الطالبة آيرو من الجنسية الصينية عن حالة طالبتين سعوديتين بفصل واحد بحكم لبس إحداهما النقاب، والأخرى كاشفة الوجه ترتدي "إيشارب" على الشعر، حيث سألت من الأصح منهما بحكم أنها المرة الأولى التي تختلط فيها بطلاب وطالبات سعوديين.





فضائحنا في واشنطن !!

محمد العصيمي
قضايا المرأة لدينا، أو فضائحنا، تعبر البحار وصولا إلى واشنطن، فقد حصلت خمس سعوديات على تأشيرة «ضحية» بدلا من تأشيرة طالبة لتوفير الحماية لهن من بعض أقاربهن، بينما جراء ذلك، تقيم طالبة سعودية هناك في ملجأ مع أطفالها، والغريب أن هناك من يطلبن الحماية من العائلة أو الزوج بعد عودتهن إلى المملكة، ما يعني أن هناك (تهديدات)

ذكورية مبطنة بالويل والثبور وعظائم الأمور بمجرد أن تطأ قدم البنت أو الزوجة أرض المملكة، وهذا يعني - على الأقل بالنسبة لمن يتوعدون نساءهم في غربتهن الأمريكية - أن وضع المرأة، جسدا وعقلا وروحا، مستباح هنا في المملكة، وأنهم - أي هؤلاء المتوعدين - قادرون متى عدن من هناك أن يبهدلوهن ويعتدوا عليهن ويفعلوا ما يشاؤون بهن دون أن يخشوا حسابا ولا عقابا مثل ذلك الذي يخشونه في ظل القوانين الأمريكية الحافظة لحقوق الإنسان على أرضها، وهذا - بحق - أمر مؤسف، فحين لا نستطيع حماية نسائنا من الضرب والعنف والتعذيب والإهانات على أرضنا، فإن بطن هذه الأرض يكون خيرا لنا من ظهرها، إذ لا يستحق مجتمع لا يحمي نساءه الحياة، وأرجو ألا يجادلني أحد بأن المرأة المسلمة مصانة الحقوق بدينها وشرع ربها، فأنا أعرف ذلك تمام المعرفة، لكنني أيضا أعرف أن هذه الحقوق المصانة بالدين والشرع تضعفها وتضيعها التطبيقات على أرض المجتمع، الذي تئن نساؤه تحت ظواهر التعسف والعنف وقلة الحيلة، وكما أنني أعرف ما كفله ديننا وشرعنا للمرأة، أعرف كذلك أن هناك عددا من التشريعات والقوانين اتخذت للحد من ظاهرة امتهان المرأة أو الاستقواء عليها، لكنها إلى الآن تبقى تشريعات غير مفعلة بالشكل الجاد الصحيح واسألوا النساء المعلقات بحبال القضاء وأبواب هيئة حقوق الإنسان. 
المسألة ليست معزوفات وتطمينات إعلامية فارغة .. المسألة كما هي في أمريكا إن أردتم أن تتعلموا كيف تصان حقوق الفرد، رجلا أو امرأة أو طفلا.. الحكمة ضالة المؤمن.





الاختلاط في مجلس الشورى!

المرأة في المجتمع تعيش رؤية ثقافية تختلف من امرأة إلى أخرى، ونظرا للوصاية الذكورية عليها من جميع التيارات، فقد حجبت آراؤها وأفكارها عن حقوقها وقضاياها ومشاكلها، وأصبح الرجل يتحدث بالنيابة عنها
تعرّض مجلس الشورى لانتقادات لاذعة وفي بعض الأحيان ساخرة، وذلك بسبب مقترح المجلس والمتضمن آلية مشاركة المرأة في أن تكون حاضرة في القاعة التي يوجد فيها أعضاء الشورى مع وضع فاصل بين الأعضاء والعضوات حفاظا على خصوصية المرأة.
وكان مجمل الانتقادات يتمثل في أن الاقتراح السابق، ركّز على أمور ثانوية وغير جوهرية وأهمل الهدف الحقيقي من وراء مشاركة المرأة في مجلس الشورى من الأساس، والبعض يتساءل: "كيف ستوصل المرأة وجهة نظرها وتناقش، ويتم الشرح وهي وراء حاجز؟"، وفي حقيقة الأمر أن هذا الاقتراح جاء كردة فعل تجاه الجدل الدائر حول تولي المرأة للمناصب الحساسة في الدولة.
ففي المجتمع يوجد صراع فكري وثقافي بين تيارات متعددة على مستوى قضايا المرأة، فمنهم من يعارض على الإطلاق تولي المرأة للمناصب السياسية وعدم جواز ذلك في الإسلام، بينما يرى أصحاب التيار الآخر أن الإسلام لا يمانع من تولي المرأة هذه المسؤوليات إذا أحرزت في نفسها الكفاءة العلمية والقدرة النفسية للقيام بهذه المهام.
وبالرغم من وجود قرار سياسي قد حسم أمر الجدل بين هذه التيارات، وأصبحت مشاركة المرأة أمرا واقعيا، إلا أن الجدل ما زال مستمرا، وأصبح في صور وأشكال مبطنة وغير ظاهرة، فمنهم من يقول: "إن حكم الأخذ برأي المرأة واستشارتها - إذا كانت من أهل العلم والرأي - في أمور الأُمة، جائزٌ لثبوته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن ماذا عن حكم الاختلاط في مجلس الشورى وغيره، فالصحيح أنه غير جائز لمخالفته عموم الأدلة التي تمنع الاختلاط بين الرجال والنساء".
وبناء على القول السابق، أصبحت قضية "الاختلاط" في مجلس الشورى تمثل جوهر إشكالية مشاركة المرأة في المجلس، وهذا هو السبب الرئيس الذي جعل المقترح يركز على عملية وضع فاصل بين الأعضاء من كلا الجنسين، وبالتالي طمأنة أصحاب هذا التيار، والذي بدوره أثار حفيظة البعض، ففي رأيهم أن معنى ذلك هو رضوخ مجلس الشورى للتيار المحافظ، مما سوف يؤثر على تعيين العضوات في المستقبل، واللاتي سوف يصبحن من نفس التيار، فهم في رأيي هؤلاء أنهم يعترضون على الشيء في بادئ الأمر، ثم يسيطرون عليه في النهاية وفق شروطهم ومصالحهم، وفي المقابل أيضا هناك من يقول: "خطوة خطوة والمقاعد لليبراليات.. والجهود تتجه إلى بناء مجتمع ليبرالي متفسخ"، وبالتالي سيطرة التيار الليبرالي على المجلس وتمرير قوانين تحرير المرأة وسلخها من دينها وعفتها.
لا أريد هنا التمادي في كشف السوءات والحالات السلبية، التي يعيشها المجتمع بسبب سيطرة بعض العادات والتقاليد العرفية على المرأة، والتي منها الوصاية عليها ونزع الإنسانية، وعدم استقلال شخصيتها، وللأسف فإن هذه الوصاية تمارس من بعض المثقفين وبعض الفقهاء والدعاة، سواء من أدعياء التيار الإسلامي أو أدعياء التيار الليبرالي، وهذا ما نراه جليا في الجدل الدائر حول قضية مشاركة المرأة في مجلس الشورى، أو الترشح في المجالس البلدية وحق الانتخاب.
فكل تيار يحاول استغلال قضايا المرأة؛ بهدف تحقيق مصالحه السياسية من خلال باب الوصاية عليها، متجاهلين في ذلك أن أمر عضوية المرأة في مجلس الشورى وغيره أصبح حقا مشروعا للمرأة تكفله الأنظمة والقوانين، بل وتكفله الشريعة الإسلامية أيضا.
وأنا هنا لا أصادر آراء الآخرين في هذه القضية، فهناك آراء مختلفة ومتعددة لها أدلتها ونصوصها التي تستند عليها، كما لا أخفي على القارئ الكريم ميلي وتحيزي إلى التيار التجديدي في الإسلام، والذي أرى في نظرياته ونتائجه وتصوراته أنها أقرب إلى حقائق الدين ومفاهيم القرآن الكريم والسنة الشريفة، والتي منها حق المشاركة السياسية والاجتماعية للمرأة، ولا يحق لأي تيار أو فئة من الناس اتهام الآخر في إخلاصه وإيمانه، أو أن يدعي أنه هو الإسلام الصحيح فقط، فلكل وجهة نظره الخاصة والتي يراها صوابا في دائرة المعتقد والدين.
وهناك حقيقة يجب التنويه عنها، ألا وهي أن المرأة في المجتمع تعيش رؤية ثقافية تختلف من امرأة إلى أخرى، ونظرا للوصاية الذكورية عليها من جميع التيارات، فقد حجبت آراؤها وأفكارها عن حقوقها وقضاياها ومشاكلها، وأصبح الرجل يتحدث بالنيابة عنها، وبمعنى آخر ليس هناك صوت رسمي يمثل المرأة في المجتمع.
فهناك من النساء من ترى أن الآراء الفقهية لا تتقاطع مع حقوقها المشروعة وشخصيتها الاجتماعية، وترى أنها متطابقة مع العدالة، بل تستغرب وتستنكر أية مطالبات حقوقية جديدة تخالف تلك التشريعات، ومنهن من ترى أن حال المرأة قد تغير اليوم، وأحكام الفقهاء في الماضي غير متطابقة مع العدالة في مجتمع اليوم، وأصبحن يسألن: "كيف يحق للزوج أن يطلقني ودون أي مبرر؟، ومن أعطى الرجل الحق في منعي من التحصيل العلمي والعمل ومنعي من المشاركة السياسية والاجتماعية؟".
لقد أصبحت المرأة اليوم ـ وبغض النظر عن توجهاتها الفكرية والثقافية ـ تعي حقها في تنمية طاقاتها وتحقيق ذاتها وكسب هويتها الاجتماعية في جميع المجالات، وبما أن المجتمع ما زال يعيش تجربة جديدة للمشاركة السياسية للمرأة، فأعتقد أن مشاركتها في عضوية مجلس الشورى سوف يمثل لها صوتا رسميا تعبر فيه عن آرائها وأفكارها دون وصاية من أحد، وكان من المفترض من مجلس الشورى عند إقرار أية آليات أو ضوابط لعضوية المرأة في المجلس، أن يعرضها في البداية على شريحة واسعة من النساء في المجتمع، وذلك عن طريق الجامعات والمنظمات الحكومية، وغير الحكومية التي تعمل فيها المرأة؛ لأخذ آرائهن ومقترحاتهن في هذه المسألة، وأن يكون معيار التعيين في عضوية المجلس للأكفأ علميا ومهنيا، وبغض النظر عن التوجهات الفكرية والتصنيفات الثقافية أو المكانة الاجتماعية.





أمين عسير: التهديدات التى تلقاها مسئولو البلديات ليست السبب في قرارات نقلهم

 
نفى أمين منطقة عسير المهندس ابراهيم الخليل أن تكون التهديدات التى تلقاها عدد من مسئولي مكاتب البلديات هي السبب في قرارت النقل التى صدرت بحقهم مؤخراً مؤكداً أنها كانت لمصلحة المواطن ولتحسين مستوى الأداء.

وجدد الخليل بحسب صحيفة الشرق مطالبته بتأمين مراكز البلديات بدوريات أمنية مشيراً إلى غضب بعض المسئولين بمراكز البلديات بسبب تعدي بعض مخالفي النظام عليهم وتهديدهم في حال عدم تمرير معاملاتهم المخالفة للقانون .




المطلق: مقاطعة المنتجات الأجنبية لا تجوز إلا بقرار حكومي

 
قال عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عبدالله المطلق، إن مقاطعة المنتجات الأجنبية لا تجوز إلا بقرار حكومي، مشيرا إلى أن هذه المقاطعة قد فشلت ولم تحقق نجاحاً.

وأوضح خلال محاضرة بعنوان "حقوق النبي صلى الله عليه وسلم" ألقاها بالملتقى العلمي لأعضاء هيئة كبار العلماء في جامعة الملك سعود أول من أمس، أن مقاطعة المنتجات الأجنبية لا تتخذ بقرار فردي، لأن البضائع التي تُجلب الآن دُفعت قيمتها مسبقاً منذ سنة من التجار.

وأضاف بحسب صحيفة الحياة: "عليه فإن هذا القرار ينبغي أن يشترك فيه شرعيون وغيرهم، وما ينبغي لنا أن نتقدم على حكوماتنا في هذا الأمر، فمثل هذه الأشياء ثبت فشلها، ولا بد لمثل هذه الأمور من أن ترتب ترتيباً وتدقق تدقيقاً نافعاً لمصلحة الدعوة ولمصلحة الدولة ولمصلحة المسلمين".

وتساءل المطلق: "هل قاطع النبي صلى الله عليه وسلم الكفار في عصره؟"، لافتا إلى أنه لما جاء يهودي يقول للنبي الكريم لا أعطيك حتى ترهنني، راح وجاء بدرعه ورهنها عنده، حتى يبين أن أمر البيع والشراء فيه سعة ومجال من مجالات الدعوة.

وحول محبة بعض الشباب للمشاهير في عالم كرة القدم ومتابعة أخبارهم، ذكر: "إذا كانوا يحبونهم من أجل لعب كرة القدم أو السرعة وكثرة الأهداف فهذا مثل محبة بعض الناس للدواب، يحب الحصان أو الذلول ويعجب منها بشيء، فلا بأس من هذا الفعل، أما إذا كان يحبه من أجل كفره أو بعده عن الدين فهذا لا يجوز ويعتبر فعلُه كفراً"




محققين رقماً قياسياً جديداً
أكثر من 1200 مقيم يعتنقون الإسلام في (هداية) الخبر منهم 150 امرأة


بلغ عدد المقيمين الأجانب الذين اعتنقوا الدين الإسلامي خلال العام الماضي من جنسيات مختلفة 1213 مقيماً منهم 150 امرأة، محققين رقماً قياسياً جديداً في عدد المعتنقين للدين الإسلامي خلال الأعوام السابقة، وتضمنت قائمة المسلمين الجدد أجانب من دول أوروبية ومن الولايات المتحدة الأمريكية ودول إفريقية.

وأوضح مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر "هداية" الشيخ جمعة الرميحي أن الجنسية الفلبينية تصدرت قائمة الجنسيات الأكثر دخولاً إلى الدين الإسلامي خلال العام الماضي بواقع 1005 أشخاص، مشيراً إلى إقامة العديد من البرامج الدعوية للمسلمين الجدد داخل المكتب وفي مقر أعمالهم وأماكن وجودهم، في الوقت الذي تم إدراجهم ضمن برنامج المسلم الجديد الذي يشرف عليه نخبة من الدعاة بمختلف الجنسيات بهدف زيادة إيمانهم وتعريفهم بشكل أكبر على الشريعة الإسلامية.

وأكد الشيخ الرميحي أن المكتب استطاع تسجيل إنجاز جديد يضاف إلى النجاحات التي يحققها الدعاة والمتطوعون بالتعاون مع القائمين على المكتب بعد نجاحهم في الوصول إلى هذا العدد من معتنقي الدين الإسلامي خلال العام الماضي بزيادة تصل إلى 40 في المائة عن العام الذي سبقه وهو عدد كبير تجاوز حاجز الأرقام السابقة منذ افتتاح المكتب، مبيناً أن نسبة اعتناق الأجانب للدين الإسلامي في تزايد واضح خلال العامين الماضيين بالمنطقة الشرقية وكذلك على مستوى المملكة.

فيما أكد مدير توعية الجاليات في "هداية" الشيخ حسين الشهري أن الجهود التي يبذلها الدعاة حققت هذا النجاح واستطاعت أن تصل إلى غير المسلمين داخل مقرات عملهم وأماكن وجودهم ودعوتهم إلى الإسلام من خلال المحاضرات بلغات مختلفة وتوزيع المطويات والنشرات الدعوية وأخذهم في جولات للتعريف بهذه الشريعة السمحة.




استئصال ورم للفنان السعودي يوسف الجراح

 
نجح فريق طبي أمس الخميس في استئصال ورم للفنان السعودي يوسف الجراح بمستشفى المركز التخصُّصي الطبي بمدينة الرياض.

وطمأن الجراح الذي لا يزال موجودا بالمستشفى اليوم جمهوره ومحبيه إلى أنه بخير وأن صحته تتجه للأفضل بعد إجرائه الجراحة، دون الكشف عن موضع الورم، شاكراً بحسب صحيفة "سبق" كل مَن سأل عنه أو تواصل معه ومَن قام بزيارته.

الجدير بالذكر أن الجراح كان قد راجع المستشفى مرات عدة لعمل كشوفٍ صحية قبل أن يؤكد الأطباء حاجته لإجراء الجراحة.




الأمن المصري يفرج عن الفنان السعودي حسن عسيري

 
أفرجت الشرطة المصرية عن الممثل السعودي حسن عسيري بكفالة مالية، بعدما تهجم على حلاق مصري في فندق معروف بالقاهرة محدثاً إصابات بوجهه، إثر تهجمه على المملكة.

وذكرت مصادر أن العسيري أكد خلال التحقيقات أنه حاول مراراً تهدئة الحلاق وطلب منه عدم إكمال الحديث عن بلاده إلا أن الحلاق كان مستفزاً، لافتا إلى أنه طلب أكثر من ثلاث مرات متتالية على الأقل من الحلاق التوقف عن الحديث لكنه أصر على المواصلة.

ولفتت المصادر إلى أن الشهود الموجودين في الصالون وهم سوري مقيم في الفندق وثلاثة مصريين يعملون في الصالون نفسه أكدوا أقوال العسيري الذي يتوقع أن تتم محاكمته بتهمة الاعتداء على مواطن وربما يلزم بدفع تعويضات.

من جانبهم، أنشأ مغردون هاشتاقا على موقع تويتر بوسم "حسن عسيري يهشم وجه حلاق" التمس معظم المشاركين فيه العذر للفنان السعودي فيما عتب قليل منهم عليه لسرعة غضبه وانزلاقه لأمور لا تليق بشخصية عامة.





ابن عم "العويران" موضحاً: خميس يملك عمائر وليس بحاجة للعمل بسوق الحمام

 
نفى محمد العويران ابن عم لاعب الهلال والاتحاد السابق خميس العويران ما تداوله مغردون من شائعات تتعلق بأوضاع مالية صعبة اضطرت اللاعب الدولي السابق للعمل بائعاً بسوق الحمام، مستغلين صوراً التقطت له بالسوق.

وقال محمد إن تواجد ابن عمه في السوق قبل عدة أيام جاء استجابة لطلب أحد أصدقائه الذي يقصد السوق بشكل مستمر واستغل تواجد اللاعب وقتها في بيت والدته القريب من السوق.




بالفيديو.. حسين عبدالغني: ليس بيني وبين آل نتيف أي أخوة

 
اعتبر لاعب نادي النصر السعودي حسين عبد الغني عدم مصافحته لحارس مرمى الفيصلي تيسير آل نتيف أمراً لا يستحق الكلام فيه، نافيا في رده على مذيع القناة "الرياضية" السعودية ماجد التويجري أن تكون بينه وبين آل نتيف أي أخوة.

وقال عبد الغني: "هذا موضوع صغير لا ألتفت له ولا يستحق الكلام بشأنه، وأكثر ما يعنيني هو أن نسعد جماهيرنا"، مباركاً لجماهير فريقه على الفوز الذي حققوه على الفيصلي.

من جهته, أوضح حارس الفيصلي تيسير آل نتيف أن عدم مصافحته لحسين عبدالغني يعد موضوعا شخصيا لا ينبغي أن يأخذ أكبر من حجمه، معتذرا عن الهزيمة أمام النصر.

وقال: "قدمنا مستوى مميزاً في شوط المباراة الثاني وأضعنا الكثير من الفرص, ولكن هذا حال الكرة والحمد لله على كل حال, وبالنسبة لعدم مصافحتي لحسين عبد الغني فهذا موضوع شخصي لا دخل للإسلام فيه"، واعداً جماهير الفيصلي بتحسن وضع الفريق في المباريات القادمة.
فيديو




«كبسة بالكاتم» على الطريق السريع تسجل أكثر من 105 ألف مشاهدة عبر «يوتيوب»


برهنت 45 ثانية على مدى عشق السعوديين لـ(الكبسة) حتى وهم يسيرون بسياراتهم بسرعة تتجاوز 140 كيلو، حيث صادق مقطع فيديو على اليوتيوب على ذلك وحقق مشاهدات وصلت إلى 105,404 مشاهدات، وسجلت ثواني المقطع قيام اثنين من السعوديين أحدهم يقود السيارة بالسرعة العالية، فيما تولى الآخر مهام إعداد الوجبة في مؤخرة السيارة، التي تسير بسرعة 140 كيلو، وذلك باستخدام (القدر المضغوط)، كما أظهرت تفاصيل المقطع، الذي حمل عنوان (كبسة بالكاتم على الطريق السريع)، وسجل نسبة انتشار عالية في مواقع التواصل الاجتماعي.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=IPsWdW3UHDs




الفيفا: ملعب جامعة الدمام من أفضل الملاعب على مستوى العالم

 
صنف الاتحاد الدولي لكرة القدم " الفيفا " الملعب الرياضي الجديد لجامعة الدمام ضمن أفضل الملاعب الرياضية على مستوى العالم من فئة النجمتين، وهو الملعب الوحيد في المملكة الذي يحمل مواصفات عاليه الجودة.

وأوضح عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور أحمد السني، أن العمادة تلقت خطاب نصي من الفيفا بهذا التصنيف، إضافة إلى شهادة اعتراف دولية منها بالملعب، مبيناً أن التصنيف جاء بعد عدة اختبارات أجريت على أرضية الملعب وعلى المساحة من قبل لجنة دولية مختصة , قامت على تجربته فنياً وتقنياً بإشراف مباشر من مدير الجامعة الدكتور عبد الله الربيش الذي سخر جميع الإمكانيات ليظهر هذا الملعب بالشكل المطلوب الذي يهيئ بيئة رياضية متميزة على مستوىً عالي من الجودة .

من جانبه قال مدير إدارة الصيانة والخدمات المهندس عبد العزيز المنصور، إن أرضية الملعب حاصلة على براءة اختراع دولية, حيث أنها لا تتأثر بأي من العوامل الجوية أو الركض داخل الملعب، وهي من نوع ميجا ثلاثي الاتجاهات وبارتداد 6.30 متر لارتداد الكرة الذي يعتبر أفضل ارتداد على مستوى الملاعب.

وأوضح المهندس المنصور، أن إجمالي المساحة التي يقع عليها المشروع تبلغ 6850 متراً من ملاعب عشبية بكامل طبقاتها , فيما تبلغ مساحة مضمار الجري 520 متراً , مشيرا إلى أن إجمالي تكلفة المشروع بلغت 1,751,875 ريالاً .

وبيّن حسب ما نقلته واس أن الجامعة تقوم بإعادة تأهيل استكمال المنشآت الرياضية والمرافق الخدمية للطلاب ومنها صالة الفهد الرياضية المغلقة الجاري إعادة تأهيلها أيضاً , حيث جرى العمل على تنفيذ مشروع إعادة تأهيل الإستاد الرياضي بمقر جامعة الدمام وذلك في إطار المشروعات الحيوية المختلفة الجاري تنفيذها بالجامعة.




مواطن يلقى مصرعه بالمغرب بعد جرعة منشطات جنسية زائدة

 
تسببت جرعة منشطات جنسية زائدة في وفاة مواطن سعودي بإحدى الشقق المفروشة بالعاصمة المغربية الرباط.

وقالت سلطات الأمن المغربية إن التشريح الطبي كشف أن سبب الوفاة تناول عدد من حبات "فياغرا" أدى إلى التسمم، إلى جانب معاناته السابقة من مرض قلبي.

وكان حارس إحدى العمائر السكنية بالرباط عثر الأحد الماضي على جثة فأبلغ السلطات الأمنية التي كثفت تحقيقاتها، ما قاد لإلقاء القبض على فتاة (26 عاما) كانت آخر شخص برفقته.

من جانبها، قالت الفتاة إن المتوفى تناول عدد من حبات (فياغرا) دفعة واحدة وأن حالته ساءت سريعا وبدأ في التقيؤ قبل أن يغمى عليه، ما دفعها إلى الفرار خوفا من اتهامها بقتله.

وقد أحالت السلطات الأمنية الفتاة إلى القضاء بتهمة احترافها الدعارة، ومن المنتظر أن يحال حارس العمارة ومالك الشقة أيضا إلى القضاء بتهمة الفساد لتوفيرهما مكانا مخصصا للسهرات الجنسية.





القصيم : عجوز تتعلم الحاسب والانترنت لأجل "التويتر" و "الفيس بوك"


 
بدأت سيدة سعودية (60 سنة ) في تعلم الحاسب الآلي والانترنت لفهم مايرده أبنائها في حديثهم عن موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و "فيس بوك" .

وتسعى السيدة لمحو أميتها في الحاسب بانضمامها لبرنامج أطلقته جمعية الملك عبد العزيز النسائية في القصيم لمحو أمية الحاسب الآلي لكبيرات السن , بعد إنتهائها من برنامج آخرتعلمت فيه القراءة والكتابة وأنهت مرحلتين من التعليم .

وقالت السيدة أنها في البداية واجهت صعوبة في تعلم الحاسب الآلي , إلا أنها حريصة على انهاء دورة الحاسب التى بدأتها لفهم مايردده أبنائها حول "تويتر" و "فيس بوك" وبعض المواقع الالكترونية الاخرى بالإضافة إلى مراقبة الأبناء وتوجيههم لاستخدام الانترنت بشكل مناسب .

من جهتها أكدت رئيسة جمعية الملك عبد العزيز النسائية بحسب صحيفة الاقتصادية انضمام أكثر من 40 سيدة لبرنامج تعلم الحاسب الآلي بعد أن لاقت الفكرة استحسان الكثير من الأمهات .





صاحب مكتب استقدام بالشرقية يحتال على موطنين ويفر بـ75 ألف ريال

 
احتال صاحب مكتب استقدام بالشرقية على موطنين بحجة استقدام عاملات منزليات من أحد الدول الإفريقية، وقام بالفرار الى جهة غير معلومة بعد إغلاق مكتبه.

وحسبما نقلت صحيفة "اليوم" فإن صاحب المكتب استولى على مبلغ 75 الف ريال من عشرة مواطنين قام كل واحد منهم بدفع مبلغ 7500 ريال لاستقدام عاملات منزلية.

وتعود حيثيات الحادثة بحسب الصحيفة إلى 7 أشهر مضت، حيث قام المواطنون المعنيون برفع شكاوى إلى الجهات المختصة منذ وقوع الحادثة ولم يحصلوا على حقوقهم بعد




بسبب رواتبهم المتأخرة عدة شهور
إضراب عمالة يكدس أحياء مكة بالنفايات والقطط والبعوض (صورة)


توقف عمال النظافة التابعون لإحدى الشركات المتخصصة في النظافة عن العمل مطالبين بتسليم رواتبهم المتأخرة منذ عدة شهور. وأدى ذلك إلى تكدس عشرات الأطنان من النفايات في العديد من أحياء مكة المكرمة، ما هيأ الوضع لتجمع القطط والذباب والبعوض حولها. 
من جهتهم طالب أهالي المنطقة بسرعة التحرك من قبل أمانة العاصمة المقدسة لإيجاد حل للمشكلة، نظراً لما آلت إليه الأحياء السكنية التي أصبح سكانها يعيشون وسط أجواء ملوثة وهواء غير نقي دون أي تحرك من الأمانة.





هطلت بجدة ومكة وصعبر
طقس الأمطار: سيول ببدر تُغطي طريق جدة المدينة (صور)


هطلت صباح اليوم الجمعة أمطار غزيرة على محافظة بدر ومركز الرايس "غرب بدر" وجنوب غرب المدينة بنحو 140 كم، حيث بدأت الأمطار عند الساعة العاشرة صباحًا واستمرت حتى إعداد هذا الخبر في الساعة الحادية عشرة واثنتين وثلاثين دقيقة.

وقد سال الكثير من الشعاب الممتدة من طريق جدة- المدينة القديم (مفرق الرايس) على مسافة تقارب 20 كم نحو الغرب، وبدأ صباح اليوم سيل قوي يقطع طريق المفرق بدر من الجبال القريبة (شمال المفرق 1كم)، وامتلأت الشوارع بالمياه وشملت الأمطار خبت بدر الواقع غرب المحافظة ويفصلها عن البحر الأحمر، وسال بقوة صباح اليوم وادي الصفراء بمحافظة بدر جراء الأمطار المتوسطة ما بين ثول وذهبان بعد الكوبري.

وتسببت الأمطار في تغطية أجزاء من الطريق المؤدي من الطريق العام جدة- المدينة المنورة القديم إلى الرايس بالمياه، كما شوهد الكثير من المركبات المتعطلة بسبب المياه.

وفي صباح اليوم أيضاً، هطلت أمطار خفيفة على مكة شمال غرب زياد الجهني، وهطلت أيضاً أمطار غزيرة جداً على صعبر.

وعلمت (تواصل) أنه لم يصاحب الأمطار أي حوادث بشرية ولله الحمد.










بالصور : تفحُّم 19 سيارة وصهريجاً وتريلة في حريق بمدخل الجبيل

 
أخمد الدفاع المدني قبل قليل حريقاً شب داخل إحدى الشركات بطريق الجبيل، مشيرا إلى عدم حصول أية إصابات أو وفيات.

وقال المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية العقيد علي القحطاني إن الحريق نشب داخل سور تقدر مساحته بحوالي 200 متر مربع تابع لإحدى الشركات بمحافظة الجبيل.

ولفت إلى أنه نتج عن الحادث احتراق 12 سيارة بيكب صغيرة و5 صهاريج تستخدم الديزل (فارغة من الديزل) إضافة إلى تريلة وقلاب.





نتج عنه اشتعال شاحنات
حريق هائل بمصنع العسيس بالجبيل (صور)


شب حريق بأحد المصانع بمدينة الجبيل أدى إلى احتراق عدد كبير من محتوياته، وباشرت الحادث فرق من الدفاع المدني.
وأشارت مصادر إلى أن الحريق الذي شب بمصنع العسيس نتج عنه احتراق العديد من الشاحنات.
وأفادت مصادر أن وكيل محافظة الجبيل الأستاذ عبدالله المسفر باشر الحادثة، وأن فرق الدفاع المدني سيطرت على الحريق دون اصابات أو وفيات، مع وجود خسائر محدودة في السيارات والشاحنات، مؤكدة أن مواد بترولية بموقع الحدث ادت الى تأخر عمليات الاطفاء.

وفي تطور لاحق أوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني، العقيد علي سعد القحطاني أن حريقاً قد نشب داخل سور تقدر مساحته بنحو ٢٠٠م٢ تابع لإحدى الشركات بمحافظة الجبيل نتج عن الحادث احتراق عدد (١٢) سيارة بيكب صغيرة وعدد (٥) صهاريج فارغة تستخدم للديزل واحتراق شاحنتين، مؤكداً أنه تمت محاصرة الحريق والتمكن من عدم انتشاره إلى المواقع المجاورة.


وأضاف القحطاني أنه تمت مباشرة الحريق بعدد أربع فرق من الدفاع المدني ومشاركة فرقة إطفاء من شركة حديد وكذلك فرقة إطفاء من ميناء الجبيل الصناعي وعدد من وايتات البلدية، لافتاً إلى عدم وجود حالات إصابات وأنه التحقيق ما زال جارياً لمعرفة أسباب الحادث.








سبعينية بتبوك تفاجأ بسحب 650 ألف ريال من حسابها المصرفي دون علمها

 
أبلغت سبعينية بمنطقة تبوك الشرطة بأنها فوجئت بسحب مبلغ "650" ألف ريال من رصيدها ببنك محلي دون علمها، بينما أوضحت الشرطة حسب الناطق باسمها خالد الغبان، أنها خاطبت البنك لإفادتها حول العملية الحسابية ولا زالت التحقيقات جارية.

من جانبه، أوضح وكيل المسنة الشرعي وهو ابنها، أنه قبل ثلاثة أشهر تعرض حساب والدته للاختلاس، واتضح أن شقيقه هو من قام بسحب المبلغ، بعد أن أحضر زوجته للبنك باعتبارها والدته وقام باستخراج بطاقة صراف، وتم إبلاغ البنك لإلغاء تلك البطاقة وعدم استخراج بطاقة إلا بحضور والدته شخصيا.

وأضاف ابن المرأة اتضح بعد مراجعات داخلية قام بها البنك، أن شقيقي هو من سحب المبلغ الأخير أيضا وقام بتحويله إلى حسابه الخاص، بعد أن تمكن من استخراج بطاقة صراف جديدة عبر فرع آخر من فروع البنك.





دوريات أمن الرياض تقبض على لص السيارات

تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض من الإطاحة بشخص في العقد الثاني من العمر أمتهن تكسير السيارات وسرقة ما يجده بداخلها .

حيث تلقت غرفة العمليات بلاغاً من احد المواطنين عن تعرض عدد من السيارات في أحد شوارع جنوب الرياض للتكسير والسرقة منها على الفور جرى تعميم البلاغ على الدوريات في الميدان وبتوفيق من الله اشتبهت احدى دوريات الأمن بشخص يسير على الأقدام وعند الاقتراب منه لاذ بالفرار فتمت متابعته وضبطه حيث أقر بقيامه بتكسير عدد من السيارات والدلالة على مكان إخفاء المسروقات التي كانت بإحدى العمائر السكنية القريبة من موقع الضبط وعثر على 51 شريحة اتصال و4 أجهزة كوكنت.

وسّلم الجاني والمضبوطات لمركز شرطة الشفاء لاستكمال إجراءات القضية.






جمرك الرياض يحبط تهريب أكثر من700 كيلو جرام من الحشيش المخدر

تمكن رجال الجمارك في جمرك الرياض – الميناء الجاف - من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من الحشيش المخدر بلغ وزنها أكثر من 700 كيلو جرام من الحشيش كانت مخبأة بطريقة سرية داخل تجاويف مكائن حديدية .

وقال مدير عام جمرك الرياض عبدالله بن محمد العواد، في تصريح صحفي نقلته "واس"، إن رجال الجمارك تمكنوا بفضل الله تعالى عند تفتيش "حاويات" شحن وصلت إلى الجمرك من إحدى الدول الآسيوية من العثور على "495" بلاطة حشيش تزن (سبعمائة وثلاثة وثلاثون كيلو جرام وأربعة من العشرة من الكيلو جرام)، كانت مخبأة داخل ثلاث مكائن لثني الحديد مجوفة بطريقة سرية.

وأشاد مدير عام جمرك الميناء الجاف بالتعاون البناء مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات التي قامت باتخاذ اللازم، مشدداً في الوقت نفسه على يقظة رجال الجمارك في كافة المنافذ الجمركية وسعيهم الحثيث في التصدي لكل ما من شأنه الإخلال بأمن الوطن والمواطن .





المدينة المنورة : الرأس المفصول لشاب في العقد الثاني من العمر

 
تمكن خبراء الطب الشرعي في المديرية العامة للشئون الصحية بالمدينة المنورة من إزالة الغموض حول الرأس البشري الذي تم العثور عليه قبل أيام مؤكدين أنه يعود لشاب في العقد الثاني من العمر .

وكانت الجهات الامنية بالمدينة المنورة قد تلقت بلاغاً قبل عدة أيام من عدد من المارة يفيد بمشاهدتهم رأس بشري بلا جسد ناحية طريق الهجرة .

وأشارت مصادر بحسب صحيفة عكاظ إلى تأكيد الطب الشرعي أن الرأس المفصول مضى عليه ثلاثة أشهر وعليه آثار تسلخات مما يشير الى احتمالية انفصاله عن الجسد بسبب العوامل المناخية أو السيول التى شهدتها المنطقة مؤخراً .

من جانبه أكد الناطق الاعلامي لشرطة المدينة المنورة أن التحقيقات لاتزال جارية لمحاولة التوصل إلى باقي الجسد بهدف التأكد من عدم وجود شبهة جنائية حيث أن التقرير الاولي للطب الشرعي لم يحدد إن كان انفصال الرأس بسبب شبهة جنائية أو نتيحة للعوامل المناخية إلا أنه من الممكن اللجوء لتحليل الحمض النووي لكشف غموض القضية .




احتوت على 400 طن و570 عبوة
هيئة عسير تضبط بركة من الخمور بخميس مشيط (صور)


قام رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة خميس مشيط بإتلاف موقع يعد الأضخم من نوعه في تصنيع الخمور والمسكرات بالمحافظة لاحتوائه على بركة مائية يتم تخميرها بالكامل، كما تم العثور على عدد كبير من العبوات المسكرة والمعدة للترويج في الموقع نفسه، وذلك خلال جولات ميدانية لتمشيط المواقع المهجورة التي تلي المحافظة من الجهة الشرقية ويتخذها مجهولو الهوية مكاناً خصباً لتصنيع وترويج المسكرات بالمحافظة.
من جهته علق المتحدث الرسمي لهيئة عسير الشيخ عوض الأسمري عن الواقعة قائلاً: (قامت هيئة محافظة خميس مشيط ممثلة في مركزها بالعزيزية بجولة ميدانية على المواقع التي تكرر القبض فيها على مروجي المسكرات ومصنعيها، إنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير بالتصدي لهذه الفئة المجهولة وأعمالها المنكرة، وبمتابعة من معالي الرئيس العام د. عبداللطيف آل الشيخ الذي أكد على تكثيف العمل الميداني في محاربة المؤثرات العقلية التي تستهدف أبناءنا وتعمل على إفسادهم، وإشراف مباشر من قبل فضيلة المدير العام للهيئة بمنطقة عسير الشيخ عامر العامر.
وأوضح الشيخ الأسمري أن الفرقة الميدانية كشفت خلال جولاتها مواقع أعدها مجهولو الهوية لتصنيع المسكرات وترويجها في الأودية المحاذية للمحافظة من الجهة الشرقية عثرت فيها على بركة مهجورة تزيد سعتها على 400 طن إضافة إلى 570 عبوة مملوءة بالمادة المسكرة معدة للترويج في الموقع نفسه، مؤكداً أنه تم إتلاف جميع هذه الكميات ووضع هذه المواقع تحت الرقابة المستمرة، مشيراً إلى أنه تمت الاستعانة بآلات لضخ هذه المياه المخمرة حيث استمرت عملية الإتلاف فيها لثماني ساعات متواصلة.
ودعا الأسمري إلى ضرورة تعاون المواطنين مع الجهات الأمنية في اللحاق بهذه الفئة المجهولة والإبلاغ عنهم وعدم إيوائهم، وأن يستشعر الجميع المسؤولية الدينية والوطنية تجاه أمنهم ومجتمعهم.








جمرك الرياض يحبط تهريب 700 كيلو جرام من الحشيش داخل تجاويف مكائن


تمكن جمرك الميناء الجاف في الرياض من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من الحشيش المخدر بلغ وزنها أكثر من 700 كيلو جرام كانت مخبأة بطريقة سرية داخل تجاويف مكائن حديدية.
وقال مدير عام جمرك الرياض عبدالله بن محمد العواد، في تصريح صحفي، إن رجال الجمارك تمكنوا بفضل الله تعالى عند تفتيش "حاويات" شحن وصلت إلى الجمرك من إحدى الدول الآسيوية من العثور على "495" بلاطة حشيش تزن (سبعمائة وثلاثة وثلاثين كيلو جراماً وأربعة من العشرة من الكيلو جرام)، كانت مخبأة داخل ثلاث مكائن لثني الحديد مجوفة بطريقة سرية.
وأشاد مدير عام جمرك الميناء الجاف بالتعاون البناء مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات التي قامت باتخاذ اللازم، مشدداً في الوقت نفسه على يقظة رجال الجمارك في كافة المنافذ الجمركية وسعيهم الحثيث في التصدي لكل ما من شأنه الإخلال بأمن الوطن والمواطن .




يعمل بمحل (كوشات) وبحوزته 900 فيلم إباحي
هيئة جدة تطيح بفلسطيني يستدرج زبائنه من الفتيات لفعل الفاحشة



علمت (تواصل) أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة ألقت القبض على فلسطيني بعمل بمحل (كوشات) دأب على استدراج فتيات والإيقاع بهن.
وأفادت مصادر (تواصل) أن مركز الهيئة بجنوب جدة تلقت بلاغاً من إحدى ضحاياه تفيد بأن فلسطينياً يعمل بمحل كوشات ويقوم باستدراج فتيات من خلال عمله الذي يمكنه بالالتقاء بهن ومن ثم تكوين علاقات معهن وابتزاز الكثير منهن لممارسة الجنس مقابل عدم فضحهن.
وأكدت المصادر أنه وبعد التأكد من صحة المعلومات من خلال متابعة استمرت لعدة أيام تم ضبط المقيم الفلسطيني وعثر بحوزته على ما يقارب ٩٠٠ فيلم إباحي في جهاز جلكسي تاب، وآخر بلاك بيري .





خادمة "تؤدِّب" كفيلتها في الكويت


أقدمت خادمة على ضرب كفيلتها الكويتية واحتجازها داخل غرفة في مسكنها بصباح الناصر.

وقالت صحيفة "الرأي" الكويتية: المحتجزة وبعد فشلها في الخروج من حبسها الانفرادي استنجدت بعمليات وزارة الداخلية، فسارع أمنيو مخفر صباح الناصر وتمكنوا من تحريرها، وبالاستفسار منها أفادت أن خادمتها الفلبينية اعتدت عليها وأغلقت عليها باب الغرفة بعدما عاتبتها على تنظيف المنزل.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أمني: أنه "تم ضبط المتهمة وباستجوابها ذكرت أنها تعرضت لسوء معاملة أفقدتها أعصابها، وسجلت قضية أحيلت على جهة الاختصاص".





مزرعة خيول مملوكة لحاكم دبى تطلب استدعاء تينكلر أمام محكمة أسترالية

حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتومسيدنى (رويترز)

أظهرت وثائق قضائية أن مزرعة أيرلندية لخيول السباقات يملكها حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم طلبت استدعاء امبراطور الفحم الأسترالى ناثان تينكلر شخصيا للإدلاء بمعلومات فى قضية.
وكشفت الوثائق أن محكمة فى ولاية نيو ساوث ويلز ستنظر الأسبوع المقبل فى طلب الاستدعاء الذى قدمته مزرعة كيلدانجان.
وتقع مزرعة كيلدانجان فى مقاطعة كيلدير الأيرلندية، وهى تابعة لمزارع دارلى المملوكة للشيخ محمد بن راشد العاشق للفروسية، والذى يمتلك مزارع خيول فى أنحاء مختلفة من العالم.
وقال جو أوزبورن، العضو المنتدب لمزارع دارلى، "إنها قضية تجارية بين مزرعة كيلدانجان والسيد تينكلر تتعلق بترشيحات خيول أصيلة، وليس لدينا تعليق آخر حول هذا الأمر".
وفى خطوة أخرى تزيد من المشكلات التى يواجهها تينكلر أعطت المحكمة العليا فى نيو ساوث ويلز الحكومة الأسترالية اليوم، الجمعة، الإذن بإعداد دعوى قضائية ضد تينكلر فى الوقت الذى يضيق فيه الدائنون الخناق على الملياردير السابق، مما يهدد بإنهاء قصة ثروة جمعت فى وقت قصير، بفضل ازدهار قطاع التعدين فى البلاد.
ومنحت المحكمة إذنا برفع دعوى قضائية ضد شركة تينكلر القابضة فى أحدث حلقة من سلسلة دعاوى قضائية أقيمت بسبب فواتير لم يتم سدادها وخلافات تجارية.





غضب غير مسبوق لكنه غير سياسي في الأردن

الملك عبدالله الثاني يظهر متنكرا بين المتظاهرين

11-22-2012 11:54 PMميدل ايست اونلاين(ضوء): تداولت مواقع عديدة على الانترنت مقاطع فيديو لرجل بين المتظاهرين في الأردن، الشكل الغريب للرجل وظظهوره بحماية من رجال الأمن جعل الجميع يجزم بأنه هو الملك عبدالله ملك الأردن:
فيديو





مرسي: أعلنوا حلّ "الشورى" قبل صدوره بأسابيع
حركة 6 أبريل: خطاب الرئيس أمام أنصاره سقطة تؤكد أنه ليس رئيسا لكل المصريين


أكد الرئيس المصري محمد مرسي، أمام مؤيديه في قصر الاتحادية بالقاهرة، الجمعة، أن حكم حلّ مجلس الشورى أُعلن قبل صدوره بأسابيع، معلقا "كانوا يريدون حلّ كل شيء".

وكان من المقرر أن تصدر المحكمة الدستورية العليا حكمها في دستورية مجلس الشورى في جلسة 2 ديسمبر/كانون الأول القادم، وذلك قياسا على الحكم الذي صدر بحلّ مجلس الشعب في 14 يونيو/حزيران الماضي بناء على بطلان الثلث الفردي بمجلس الشعب لعدم دستورية بعض نصوص قانون انتخابات المجلس. 

واعتبرت حركة ٦ أبريل أن خطاب مرسي أمام أنصاره دون غيرهم "سقطة تؤكد أنه ليس رئيساً لكل المصريين".


وأفاد مرسي في خطابه أن الإعلان الدستوري الذي أصدره الخميس "يستهدف الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في مصر، والمحافظة على الوطن والشعب والثورة".

وأوضح أنه لم يسع إلى "حلّ السلطة التشريعية"، وأنه حاول "إعادة مجلس الشعب المصري المنحل دون جدوى".

وقال: "لا يقلقني أن يكون هناك معارضون، بل أريد معارضة حقيقية وقوية". وذكر أن مصر تسير على طريق "الحرية والديموقراطية". 

وشدد مرسي على أنه "يعمل من أجل كل المصريين وتداول السلطة"، وذلك ردا على احتجاجات وصفته بالمستبد بعدما أصدر إعلانا دستوريا منحه سلطات إضافية.

وأعلن على منصة أمام القصر الجمهوري: "أنا لكم جميعا، ولا يمكن
أن أنحاز أبدا ضد أحد من أبناء وطني مصر".

وفي وقت سابق، أكد مرسي، الجمعة، أن "مصر تمضي إلى الأمام"، وأنه اتخذ قرارات "ترضي الله والوطن"، في إشارة إلى إعلان دستوري أصدره أمس قوبل برفض سياسيين ونشطاء ليبراليين.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مرسي دعا المصريين في كلمة، ألقاها بعد صلاة الجمعة في مسجد قريب من منزله بضاحية التجمع الخامس في القاهرة، إلى
أن يستبشروا خيرا بالمستقبل. وأضاف "نحن إن شاء الله ماضون إلى الأمام، لا يوقف مسيرتنا أحد".


ونقلت الوكالة قوله: "واثق في أن الله لن يضيع هذا الوطن أبدا، وأنا أقوم بواجبي إرضاء لله ولوطني، وأتخذ القرارات بعد أن أتشاور مع الجميع".

وجاءت تصريحات مرسي في وقت احتشد فيه ألوف المناوئين له في القاهرة ومدن أخرى وألوف المؤيدين له أمام قصر الرئاسة.

وخلال خطبة الجمعة، تجاهل الدكتور مرسي، الاحتجاجات ضد الإعلان الدستوري الذي أصدره، وقال إن "كل دول العالم تحرص على تركيز الكلام والأفعال في اتجاه ينفع الأوطان ويقودها إلى التقدم والازدهار"، لافتاً إلى أن "مصر وشعبها أولى بفعل ذلك من أي أمة أخرى، لأننا نحاسب على كل ما نقول ونفعل، وسيأتي كل منا ربه يوم القيامة فرداً، ويسأله عن ماذا قال وفعل وعن عمره وماله وعلمه".

واستطرد مرسي: "اعلموا أن من كان الله معه فلا يضل ولا يشقى، وأبشروا بالخير فإني أراه رأي العين، وعلينا أن نأخذ الحكمة والعبرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم"، بحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وأضاف مرسي: "نحن في مناسبة طيبة وعزيزة على نفوسنا جميعا، وهي هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، حيث خرج منتقلاً بدعوة عظيمة وأعد العدة ووضع خطة عظيمة، حيث أتى بالدليل والصاحب والراحلة، وعلى الرغم من هذا إلا أن الخطة كُشفت قبل مغادرته مكة، ولاحقه الكفار إلى الغار، لكن الله نجاه وصاحبه ووصل إلى المدينة بسلام بما يؤكد أن الله يعلمنا درسا مفاده أننا نخطط والله تعالى يوفق".
فيديو





مصريون يحرقون مقار الإخوان في القناة والإسكندرية
اشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه في المحلة وأسيوط والسويس

 

القاهرة - أحمد عثمان، دبي - العربية.نت، القاهرة - رويترز

أعلن التلفزيون المصري أن متظاهرين أحرقوا مقارا لحزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان، في 3 محافظات مصرية في منطقة قناة السويس إلى جانب محافظة الإسكندرية، بعدما خرجت مسيرات غاضبة ضد قرارات الرئيس المصري محمد مرسي التي وسعت من سلطاته وصلاحياته.


هشام قنديل

ويعقد رئيس مجلس الوزراء المصري، د.هشام قنديل، اجتماعا وزاريا طارئا بحضور وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسى، ووزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين.

وفي تطور عاجل، نشبت اشتباكات مساء الجمعة بين الأمن المركزي والمتظاهرين أمام مقر المكتب الأداري لجماعة الإخوان المسلمين في الإسكندرية. وحمّلت الجماعة، وزارة الداخلية مسؤولية الاعتداء على مقارها.


جانب من الاشتباكات في القاهرة

وأحرق المتظاهرون مقار حزب الحرية والعدالة في مدن بورسعيد والاسماعيلية والسويس بمنطقة قناة السويس. واندلعت اشتباكات عنيفة بين مؤيدي ومعارضي مرسي في الإسكندرية والمحلة وأسيوط والسويس. 

وأفاد التلفزيون المصري بسقوط 16 جريحا خلال الاشتباكات المذكورة في عدد من المحافظات.

وقال مدير أمن الإسكندرية إن "الأمور سيئة، ولكننا ملتزمون بضبط النفس".

وأكد مسؤول في حزب الحرية والعدالة أن مقر الحزب في مدينة الاسكندرية تم اقتحامه الجمعة بعد اشتباكات بين أنصار ومعارضين لمرسي.

وذكر شاهد أن نشطاء ألقوا كتباً ومقاعد من شرفة المقر وسط هتافات تقول "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"يسقط حكم المرشد"، في إشارة إلى محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

وتابع أن اقتحام المقر، الذي أعقب اشتباكات بين مؤيدين لمرسي ومناهضين له في مكان قريب، تم وسط غياب كامل للشرطة. وأسفرت المعارك عن إصابة 10 أشخاص بجروح.

وقال صفوان عطية، أحد متظاهري القوى المدنية في الاسكندرية: "الإخوان بدأوا الهجوم علينا بعد الصلاة، وألقوا علينا الحجارة".

ووردت أنباء عن اقتحام مقر ثان لحزب الحرية والعدالة بمنطقة الإبراهيمية فى الإسكندرية.

وتوافد العشرات من شباب جماعة الإخوان المسلمين إلى مقر الجماعة بالمقطم لتأمنيه من أى محاولات للاعتداء عليه.

اشتباكات مع الأمن في ميدان التحرير

الآلاف من المتظاهرين يتوافدون إلى ميدان التحرير

وفي وقت سابق عصر الجمعة، نشبت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن عند مداخل ميدان التحرير بوسط القاهرة. وألقى الأمن القنابل مسيلة للدموع على متظاهرين في منطقة قصر العيني بالقرب من ميدان التحرير. 

وأفاد مراسل "العربية" في القاهرة أن الآلاف يتظاهرون في ميدان التحرير وسط القاهرة، منددين بالقرارات التي اتخذها الرئيس مرسي، ورافعين هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام" و"ارحل ارحل ارحل".

وإلى ذلك، قاد عمرو موسى، المرشح السابق للرئاسة، مسيرة من ميدان محمد محمود بوسط القاهرة الى ميدان التحرير المجاور، لمطالبة مرسى بإلغاء الإعلان الدستوري.

وقررت أحزاب وقوى مدنية مصرية الاعتصام فى ميدان التحرير مثل حزب المصريين الأحرار والحزب الديمقراطي الاجتماعي.

وسعى المتظاهرون والقوى المدنية والسياسية في التحرير إلى إظهار قدرة القوى غير الإسلامية على الحشد، ومنافسة الإخوان في التنظيم.

وفي المقابل، رد الإخوان على طريقتهم، بالتظاهر بالقرب من قصر الاتحادية في حي مصر الجديدة بالقاهرة تأييدا لمرسي. وتفرقت الحشود الأخيرة عقب الاستماع إلى كلمة ألقاها الرئيس المصري أمامهم عصر السبت أكد خلالها أن قراراته تهدف إلى الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي. فيما تواصلت الاعتصامات في التحرير.

دعوة القوى السياسية ضد "الانقلاب"

ياسر علي يعلن قرارات مرسي

ورفضت قوى سياسية قرارات مرسي وطالبته بإسقاط الإعلان الدستوري الجديد، محذرة إياه من أن شرعيته ستكون في حكم المنتهية شعبياً ودستورياً ما لم يتراجع عن هذا الإعلان فوراً.

وقالت القوى في بيان تلاه نقيب المحامين، سامح عاشور، إن المصريين لم يتصوروا أن يختصر الرئيس السلطات الثلاث في شخصه، ويمهّد للحكم بالأحكام العرفية والطوارئ.

وشارك ائتلاف أقباط مصر في التظاهرات. وقال بيان الائتلاف إنه "مع تراجع أعمال الحكومة المصرية والاهتمام بشؤون دول خارجية على حساب الشأن الداخلي، فإنه تقرر الانضمام إلى القوى السياسية في رفضها قرارات مرسي الأخيرة".
فيديو





شفيق على "تويتر": مرسي يهدد أمن مصر القومي
اتهم الرئيس المصري باستغلال منصبه في تصفية حسابات مع النائب العام

أحمد شفيق

هاجم الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق لانتخابات الرئاسة، الإعلان الدستوري الذي أعلنه الرئيس المصري، محمد مرسي، وذلك عبر سلسلة من التغريدات المطولة بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الجمعة.

وقال شفيق: "أصبح الدكتور مرسي، ليس بهذا الإعلان وحده، وإنما بعديد من قراراته، يمثل خطراً حقيقياً على الدولة المصرية، ويهدد الأمن القومي المصري".

وذكر أن "رئيس الجمهورية يهدر أي شرعية له، بعد أن أقدم على تصرف غير مسبوق في تاريخ مصر أو أي بلد يؤمن بالحد الأدنى من الديمقراطية".

وأضاف شفيق: "هو يريد أن ينزع عن القضاء المصري صلاحياته، وأن يقصي الشرفاء، وأن يشوه كل مستقل فيه لصالح من يطيع أوامره ويصدر أحكاماً بأمره".

ولفت شفيق إلى أن قضاء مصر حصنها التاريخي والقانوني، وهو سلطة مستقلة تحقق التوازن ضد البطش والعدوان على الحريات، ويمثل حجر عثرة في وجه طغيان الرئيس وإخوانه، ويدخل الدولة في صراعات نرجو الله ألا تتحول إلى شرر يشعل النار في المجتمع كله، ويعزل قضاة مصر عن أن يمارسوا القانون ويسحب منهم استقلالهم.

وتابع شفيق قائلا: "إنه بهذا يهدر فرصة تاريخية لاستيعاب تيارات الإسلام السياسي في المنظومة الديمقراطية المصرية ويتسبب في الفصل الحاد بينها وبين القوى المدنية".

وواصل شفيق هجومه على الرئيس مرسي قائلا: "لم يتعلم الدرس حين أجبرته المحكمة الدستورية على الرجوع عن قراره الخاطئ بإعادة البرلمان وأجبرته سلطة القانون على بقاء النائب العام في موقعه".

واستطرد شفيق قائلا: "لقد قوض أركان الحكم وابتلع صلاحيات سلطاته وتحول إلى انفراد مطلق بالسلطة وأهان 90 مليون مصري وانصرف عنهم إلى مايشغله من طمع في مزيد من السلطة".

وقال شفيق: "يظنون أننا أمة من الرعاع سوف نتلقى ما تقذف به السلطة، نسمع ونطيع، كما اعتادوا أن يفعلوا داخل جماعتهم وحتى وصلوا للسلطة".

وشدد شفيق على أن هذا الإعلان الصادر عن رئيس مطعون في شرعية انتخابه يمثل طغيانا وتجبرا يعبر عن استهانة شديدة بقيمة المصريين وعقولهم وكبريائهم.

وقال شفيق: "لقد جعل من نفسه بموجب هذا النص الشائه والمشوه مخلوقا غير أرضي لا يمكن نقده أو مقاضاته أو مراجعته أو محاسبته بأي صورة من الصور".

وأضاف شفيق: "بينما يتاجر الدكتور مرسي بدماء الشهداء، لم يكلف نفسه أن يصدر قرارا لكي يعين أسر شهداء فاجعة منفلوط على ما ألم بهم وعلى ما أصابهم في أبنائهم، بدلا من أن يقضي وقته في مواجهة مشكلات البلد من ارتفاع الأسعار والبطالة، فإنه يستثمر الوقت في تدبير المؤامرات والانقلابات تحت الغطاء القانوني".

واتهم شفيق، الرئيس مرسي أنه يستغل كونه رئيسا لكي يصفي حساباته مع النائب العام، ومع سلطة القضاء المستقل، ويتجاهل المطالب اليومية للمصريين، ويهدد الأمن القومي للبلد.

واختتم شفيق قائلا: "بقدر ما تؤثر تصرفاته على مصير سيناء، فإنه يشعل فتنة في مصر وبين أبنائها من أجل تحقيق مصالح سياسية خاصة، وتحويله إلى حاكم مقدس لا يمس".





حقوق الإنسان الأممية تبدي قلقها من قرارات مرسي
الإعلان الدستوري ينص على أن قرارات الرئيس نافذة وغير قابلة للطعن

نافي بيلاي

قال متحدث باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، نافي بيلاي، اليوم الجمعة، إن الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي، يثير مخاوف كبيرة بشأن حقوق الإنسان.

وأضاف روبرت كولفيل، المتحدث باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان خلال تصريح صحفي بجنيف "يساورنا قلق عميق بشأن التداعيات الهائلة المحتملة لهذا الإعلان على حقوق الإنسان وسيادة القانون في مصر".

وتابع قائلاً: "نخشى أيضاً من أن هذا يمكن أن يؤدي إلى وضع مضطرب جداً على مدى الأيام القليلة القادمة بدءاً من اليوم في الحقيقة".

ولم يحدد كولفيل البنود الأكثر إثارة للقلق في الإعلان، لكنه قال إن إعلاناً يحمل العديد من الجوانب التي تتطلب وقتاً للتحليل بالكامل، ومن المتوقع أن يصدر مكتب بيلاي بياناً كاملاً اليوم أو غداً.

ومن ناحية أخرى، رحب أنصار مرسي من جماعة الإخوان المسلمين بقراراته، لكنه أثار مخاوف بين المصريين العلمانيين من أن الجماعة تهدف إلى السيطرة على مصر الجديدة.

وينص الإعلان على أن القوانين والقرارات السابقة الصادرة عن رئيس الجمهورية منذ توليه السلطة وحتى نفاذ الدستور وانتخاب مجلس شعب جديد تكون نهائية ونافذة بذاتها غير قابلة للطعن عليها بأي طريق وأمام أي جهة، كما لا يجوز التعرض لقراراته بوقف التنفيذ أو الإلغاء، وتنقضي جميع الدعاوى المتعلقة بها والمنظورة أمام أي جهة
قضائية. كما ينص على إعادة محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك
ومساعديه.





إحباط محاولة هروب 35 متهماً من سجن "أبوصوير" في مصر

 تمكنت قوات الأمن المصرية من إحباط محاولة هروب 35 متهماً من محبسهم بسجن أبوصوير للحبس الاحتياطي شرق مدينة الإسماعيلية.


وكان السجناء قد تمكنوا في حبسهم الاحتياطي من فسخ باب الزنزانة عقب كسر جزء من الإطار الداخلي للبوابة، وحاولوا الهرب من داخل السجن الاحتياطي، إلا أن قوات الأمن الخاصة بحراسة السجن والقوات الخاصة التي توافدت إلى مقر السجن خلال دقائق عدة منعت هروب المتهمين، الذين تم نقلهم لمحبس جديد بسجن المستقبل بطريق الإسماعيلية القاهرة الصحراوي بمدخل مدينة الإسماعيلية.




هيئة الدفاع: قرار إعادة محاكمة مبارك يُخلي سبيله
رئيس الهيئة يؤكد أن الرئيس السابق تجاوز مدة الحبس الاحتياطي

حسني مبارك

أكد رئيس هيئة الدفاع عن مبارك، يسري عبدالرازق، أن قرار إعادة محاكمة الرئيس السابق، حسني مبارك، لا يجوز وفقاً لنصوص القانون إلا في حالة واحدة، وهي وفقاً لقانون الإجراءات تتم في حالة ظهور أدلة جديدة لصالح المتهم، نقلا عن بوابة "الأهرام" الإلكترونية.

وتابع عبد الرازق أنه في حالة تنفيذ ذلك القرار على أرض الواقع يتم إخلاء سبيل مبارك فورا، وفقاً لنصوص القانون، لأنه سوف يكون تجاوز مدة الحبس الاحتياطي، حيث مر على حبسه أكثر من سنتين.

وأضاف أن مبارك محكوم عليه بأقصى درجات العقوبة، وأنه عقب تنفيذ القرار الرئاسي سوف يخلع مبارك البدلة الزرقاء، ويرتدي البيضاء. 





النائب العام المقال يطعن قانوناً على قرار عزله
المستشار عبدالمجيد محمود يلجأ إلى دائرة خاصة في محكمة النقض

عبدالمجيد محمود

أكد النائب العام المقال، عبدالمجيد محمود، أنه سيلجأ إلى دائرة رجال القضاء، وهي دائرة خاصة في محكمة النقض، وذلك للطعن على قرار الرئيس محمد مرسي باستبعاده من منصبه.

وقال، في حوار مطول تنشره صحيفة "الأسبوع" صباح الأحد المقبل، إن قرار عزله من منصبه غير دستوري، وإن الإعلان الدستوري الجديد الذي جرى بموجبه عزله غير دستوري أيضا، وأنه يتناقض مع قانون السلطة القضائية.

كما شدد النائب العام المقال على أن قرار عزله يستند إلى أسباب سياسية، كما فجّر في حواره العديد من المفاجآت التي صاحبت القرار، حيث رد على كافة الاتهامات التي أثيرت حوله والمتعلقة بقضايا قتل المتظاهرين وقضايا الفساد وتزوير الانتخابات وغيرها من الأسباب التي أثيرت مؤخرا.

وفي وقت سابق، نفت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة، الجمعة، أنباء محاولة النائب العام المقال السفر إلى خارج البلاد ومنعه من ذلك. وقالت المصادر إنه لا يوجد قرار بمنع محمود من مغادرة البلاد حتى الآن.

ويُذكر أن سلطات المطار كانت قد نفت أمس الخميس، شائعة أخرى ترددت بمحاولة سفر أحمد فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب الأسبق، ومنعه.

ورفض سياسيون وقضاة مصريون الخميس إعلانا دستوريا أصدره مرسي أعطى حصانة لجمعية تأسيسية تكتب دستورا جديدا للبلاد من القضاء وأتاح عزل النائب العام.

وحصن الإعلان الدستوري الجديد من القضاء القرارات والقوانين التي أصدرها مرسي منذ تنصيبه في 30 يونيو/حزيران بعد أول انتخابات رئاسية حرة في تاريخ مصر.

وواجهت الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى اللذان يغلب عليهما الإسلاميون عشرات الدعاوى القضائية التي تطالب بحلهما، إلى أن قام مرسي بتحصينهما من الحلّ في الإعلان الدستوري الأخير.

وبعد اجتماع حضره السياسيون البارزون محمد البرادعي وعمرو موسى وحمدين صباحي وأيمن نور وجورج إسحق تلا نقيب المحامين سامح عاشور بيانا جاء فيه أن الموقعين "يدينون الجريمة التي أقدم عليها الرئيس محمد مرسي تحت اسم الإعلان الدستوري الجديد والتي تمثل انقلابا كاملا على الشرعية.. وتمثل استحواذا غاشما على كل سلطات الدولة".

وقال البيان إن الإعلان الدستوري "يصنع دكتاتورا لم تعرف له مصر نظيرا إلا أيام مبارك" في إشارة إلى الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية في فبراير/شباط العام الماضي.

وكان مرسي أصدر الشهر الماضي قرارا بتعيين النائب العام عبدالمجيد محمود -الذي عزله الخميس- سفيرا لمصر في الفاتيكان، لكنه أوقف تنفيذ القرار بعد أن رفض محمود ترك منصبه.

وساند محمود مئات القضاة وفي مقدمتهم رئيس نادي القضاة المستشار أحمد الزند، ويتهم نشطاء محمود بالتسبب في صدور أحكام ببراءة رجال شرطة اتهموا بقتل متظاهرين أثناء الانتفاضة التي أطاحت بمبارك.





معارضو مرسي يبدأون اعتصاماً في ميدان التحرير
26 حركة وحزباً سياسياً أعلنوا موافقتهم على المشاركة في الاعتصام


بدأت قوى سياسية معارضة للرئيس المصري محمد مرسي مساء الجمعة، اعتصاماً في ميدان التحرير بوسط القاهرة لمطالبة الرئيس بالتراجع عن الإعلان الدستوري الذي أصدره الخميس ومنح نفسه بموجبه صلاحيات استثنائية مطلقة.

وقال التيار الشعبي المصري بزعامة المرشح اليساري السابق حمدين صباحي الذي حل ثالثا في الانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران الماضي إن "التيار الشعبي يعلن بدء اعتصام من مساء اليوم في ميدان التحرير بالاتفاق مع كافة القوى السياسية الثورية"، داعياً أيضا الى تجمع حاشد في ميدان التحرير الثلاثاء المقبل.

وأفاد منظمو الاعتصام بأن 26 حركة وحزباً سياسياً أعلنت حتى الساعة موافقتها على المشاركة في الاعتصام.

وكان مرسي أصدر الخميس إعلاناً دستورياً يحصن كل الإعلانات الدستورية والقوانين والقرارات التي صدرت أو ستصدر عن الرئيس بجعلها نهائية ونافذة ولا يجوز الطعن بها. 

كما حصن الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى اللذين يهيمن عليهما التيار الإسلامي بنصه على أنه "لا يجوز لأية جهة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور".

وأثارت قرارات مرسي شرخاً كبيراً في الشارع المصري بين معارض يتخوف من عودة الديكتاتورية بعباءة إسلامية ومؤيد يرى فيها طريقاً لاختصار مرحلة انتقال ديموقراطي طويلة ومعقدة، وقد خرجت الجمعة الى الشارع في عموم البلاد تظاهرات ومسيرات حاشدة انقسمت بين مؤيد لهذه القرارات ومعارض لها.






القضاء التونسى يرفض دعوى قضائية لمنع بث مقابلة مع أحد أصهار "بن على"


 زين العابدين بن على
 
زين العابدين بن على
تونس (ا ف ب)

رفضت محكمة تونس الابتدائية، الجمعة، دعوى قضائية أقامها "المكلف العام بنزاعات الدولة" لمنع قناة خاصة من بث مقابلة مسجلة مع أحد أصهار الرئيس التونسى المخلوع زين العابدين بن على، ما يعنى أنه أصبح بإمكان التلفزيون بث المقابلة.
وقال مصدر قضائى لفرانس برس: "جرت اليوم فى محكمة تونس الابتدائية مكافحة قانونية بين معز بن غربية الصحافى بقناة التونسية الذى أجرى حوارا متلفزا مع سليم شيبوب (صهر بن على)، والمكلف العام بنزاعات الدولة الذى أقام دعوى قضائية لمنع التلفزيون من بث المقابلة، وقد رفضت المحكمة الدعوى القضائية".
وكان من المقرر أن تبث قناة "التونسية" مساء الخميس، المقابلة التى تم تسجيلها فى الإمارات التى لجأ إليها سليم شيبوب بعد الإطاحة بنظام صهره فى بداية 2011، لكن التلفزيون لم يتمكن من ذلك بعد أن استصدر المكلف العام بنزاعات الدولة (الخميس) إذناً بوقف بث المقابلة إلى حين البت فى الدعوى القضية.
وقال معز بن غربية فى تصريح لإذاعة "اكسبرس اف إم" التونسية الخاصة: "القرار أصبح بأيدينا الآن وسنبث المقابلة متى نريد".
وندد عدد من السياسيين والإعلاميين التونسيين، بمنع بث المقابلة مع صهر بن على سليم شيبوب.
وسليم شيبوب (53 عاما) هو زوج درصاف بن على ابنة الرئيس السابق، وكان صاحب مقهى حتى تولى "بن على" السلطة فى تونس فى 1987.
وأصبح لاحقا من أثرياء تونس وشخصياتها العامة المؤثرة خصوصا فى الصفقات العامة للدولة، بحسب معارضين. كما ترأس بين 1989 و2004 نادى الترجى الرياضى التونسى الشهير فى تونس والعالم العربى وأفريقيا.
وحكم عليه فى مارس 2012 غيابيا بالسجن خمس سنوات بعد إدانته بحيازة أسلحة نارية بدون رخصة.





ربيع على الطريقة السودانية
البشير يحبط مؤامرة ضد نظامه يقودها مسؤولون سابقون


صرح متحدث باسم الحكومة السودانية أن أجهزة الأمن في بلاده أحبطت "مخططاً تخريبياً"، وألقت القبض على عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية فيما يتصل بالحادث.

وقال شهود عيان إن دبابات وناقلات جند جابت شوارع الخرطوم حتى فجر الخميس، فيما كشف المصدر أن الأجهزة الأمنية شرعت في التحقيق مع شخصيات مدنية وعسكرية ذات صلة بالمخطط بعد إلقاء القبض عليهم.

فيما يرى مراقبون أن هناك ربيعاً يتشكل ولكن على الطريقة السودانية، فيما لم تتضح بعد أبعاد هذا المخطط أو الجهات المقربة من نظام الحكم التي تقف وراءه حتى كتابة هذا الخبر.





عمال القطاع العام فى تشاد ينهون إضرابهم عقب مرور 8 أسابيع

صورة أرشيفية
نجامينا (أ. ش. أ)

أنهى عمال القطاع العام فى تشاد إضرابهم الذى استمر ثمانية أسابيع، حيث يطالبون منذ شهر يوليو الماضى بتطبيق اتفاقية حول زيادة الأجور، ولكن الحكومة ترى أن قيمة مؤشر الأجور إلى 150 نقطة يعد أمرا مستحيل.

وذكر راديو "فرنسا الدولى" اليوم، الجمعة، أن الاختلاف فى قراءة الاتفاق أدى إلى قطع الحوار بين الحكومة والنقابات، ولكن منذ عدة أيام، وافقت الأطراف على إجراء مناقشات غير مباشرة دون التوصل إلى كسر جمود الوضع.

وأضاف الراديو، أنه عقب فشل الوساطة التى قام بها قادة دينيون فى شهر سبتمبر الماضى، إلا أن العديد من المبادرات التى قام بها سياسيون وقادة المجتمع المدنى حاولت تجديد الحوار بين الحكومة واتحاد النقابات فى تشاد.

ومن جانبها، أكدت النقابات أنها تنتظر تعهدا صارما من قبل الحكومة قبل تعليق الإضراب.

وكانت النقابة قد طلبت بزيادة الأجور بنسبة 115% ولكن الحكومة التشادية أكدت من جانبها أن الأجور تمثل 80% من مصادر الدولة باستثناء عائدات النفط.

يشار إلى أن الحكومة التشادية واتحاد النقابات العمالية قد اتفقا فى شهر نوفمبر عام 2011 على تطبيق زيادة عامة فى الرواتب بدءا من شهر يناير عام 2012.

يذكر أن راتب معظم العاملين فى تشاد يتراوح بين 50 و90 يورو شهريا مما لا يسمح بالتصدى لغلو الحياة المعيشية، وذلك فى الوقت الذى لا يتوقف فيه ارتفاع سعر السلع الأساسية.

جدير بالذكر أن تشاد التى تصدر النفط منذ عام 2003 قد أنتجت 120 ألف برميل يوميا خلال الفترة من 2004 و2011 مما جلب 3 تريليونات فرنك (5ر4 مليار يورو).



الإندونيسيون يتظاهرون ضد إسرائيل بالرغم من قرار وقف إطلاق النار

 
مظاهرات إندونيسيا

جاكرتا "د.ب.أ"
تظاهر أكثر من ألف إندونيسى اليوم الجمعة، أمام السفارة الأمريكية وقنصليتها للمطالبة بالحرية للفلسطينيين، والتنديد بالدعم الأمريكى لإسرائيل، وتأتى المظاهرات بعد يومين من إبرام اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، والذى أنهى أسبوعا من الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، والتى راح ضحيتها أكثر من 170 شخصا.

وتجمع المتظاهرون من العديد من الجماعات الإسلامية أمام مقر السفارة الأمريكية فى جاكرتا، رافعين علما فلسطينيا ضخما، ومرددين عبارات الحرية لفلسطين، وقال أحد الناشطين، ويدعى ميفتاهول هدى، "يجب على الولايات المتحدة التوقف عن دعم إسرائيل وتقديم الأموال لها، ويجب أن تحرر فلسطين من الاحتلال الإسرائيلى".

وذكر موقع "ديتيك دوت كوم" الإخبارى على الإنترنت، أنه فى مدينة ميدان فى جزيرة سوماطرة الشمالية، نزع المتظاهرون الأسلاك الشائكة، وحاولوا اقتحام القنصلية الأمريكية.

يذكر أن إندونيسيا، وهى أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وتؤيد مساعى الفلسطينيين لإقامة دولتهم.









هنية: المنطقة تغيرت وأمريكا بدأت تسمع لغة جديدة
نتنياهو أكد أن عملية غزة حققت أهدافها عبر اغتيال العديد من القيادات العسكرية

إسماعيل هنية

طالب إسماعيل هنية رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في كلمة للشعب الفلسطيني بعد ظهر الخميس جميع الفصائل الفلسطينية باحترام اتفاق التهدئة وتنفيذه، ودعا أجهزة الأمن في حكومته إلى متابعة تنفيذ الاتفاق.

وأضاف أن المنطقة العربية تغيرت، وزمن مصر تغير، وواشنطن بدأت تسمع لغة جديدة.
وقال هنية "إنني إذ أحيي التزام فصائل المقاومة منذ بدء سريان اتفاق التهدئة، أطالب الجميع باحترامه والعمل بموجبه"، مؤكدا أنه "على جهات الاختصاص الحقوقية والأمنية متابعة ذلك.

في المقابل أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي، أن إسرائيل حققت أهدافها من العملية العسكرية في غزة من خلال اغتيال العديد من القيادات العسكرية الفلسطينية الميدانية، ووقف الصواريخ. إلا أنه أضاف أنه مستعد لتوقع عدم استمرار وقف إطلاق النار.

وعلى صعيد متصل، هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس وزراء حكومة حماس في غزة "بالنصر" ، بحسب ما ذكر بيان صادر عن مكتب إسماعيل هنية.




توقيف منفذي الهجوم على الحافلة في تل أبيب
اعترفوا بأنهم استقطبوا مواطناً إسرائيلياً من الطيبة لتنفيذ العملية


أعلن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شين بيت)، مساء أمس الخميس، في بيان، توقيف أعضاء في خلية متهمة بالوقوف وراء الهجوم على حافلة في تل أبيب الأربعاء الماضي الذي أوقع 29 جريحاً.

وجاء في البيان أن "منفذي هجوم الأربعاء في تل أبيب أوقفوا بعد ساعات منه" بالقرب من رام الله في الضفة الغربية. 

وأضاف البيان أن "أعضاء هذه الخلية من بيت لقيا وعلى صلة بحماس والجهاد الإسلامي، واعترفوا خلال استجوابهم بأنهم خططوا لتنفيذ هجمات ضد إسرائيليين وأعدوا عبوة ناسفة واختاروا تل أبيب هدفاً".

وقال "شين بيت" إن أعضاء الخلية اعترفوا كذلك بأنهم استقطبوا مواطناً إسرائيلياً من الطيبة (وهي مدينة عربية إسرائيلية قريبة من تل أبيب) لتنفيذ الهجوم.





الحكومة الإسرائيلية تنهى حالة الطوارئ القائمة منذ بدء عملية غزة

 
بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل

غزة (أ. ش. أ)

صوتت الحكومة الإسرائيلية اليوم، الجمعة، بالإجماع على إلغاء حالة الطوارئ التى كان قد تم الإعلان عنها مع بدء عملية "عامود الدفاع" الأسبوع الماضى.

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية فى موقعها الإلكترونى أن وزراء الحكومة صوتوا عبر الهاتف لإلغاء حالة الطوارئ بعد إعلان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس أول أمس الأربعاء.

يذكر أن عمد مستوطنات أشدود وعسقلان وبئر السبع الإسرائيلية قد أعلنوا أمس الخميس إعادة افتتاح المدارس بهذه المدن ابتداء من اليوم الجمعة، وذلك عقب التشاور مع قيادة الجبهة الداخلية الإسرائيلية.





العثور على الأديب السورى عبد الله رويلى مقتولا بعد شهرين على خطفه


بيروت (ا ف ب)

عثر مساء أمس، الخميس، فى دير الزور شرق سوريا على جثة الأديب السورى محمد رشيد الرويلى متحللة بعد شهرين على خطفه، حسبما أعلن ناشطون ومثقفون معارضون والمرصد السورى لحقوق الإنسان.

وكانت تنسيقية دير الزور أعلنت فى سبتمبر الماضى اختطاف الكاتب والروائى. واتهم نشطاء فى المدينة السلطات الأمنية السورية بخطفه وقتله، كما اتهمت رابطة الكتاب السوريون المعارضة، والتى يرأسها الكاتب المرموق جلال صادق العظم، قوات النظام بقتل الرويلى.

وقال المرصد السورى لحقوق الإنسان فى بيان اليوم الجمعة إنه عثر مساء الخميس على جثة الرويلى، مشيرا إلى أن الجثة كانت "متفسخة". وقالت الرابطة فى بيان "أعدمت ميلشيات الرئيس بشار الأسد فى وقت سابق من هذا الشهر الروائى والقاص محمد رشيد عبد الله رويلى، وألقت جثته فى بناء مهجور مع ثلة من شهداء المدينة، وليعثر عليها أمس الخميس متحللة".

والكاتب من مواليد دير الزور العام 1947، يحمل إجازة فى اللغة العربية وآدابها. وهو الرئيس الأسبق لاتحاد الكتاب العرب فى دير الزور. ومن أبرز أعماله الأدبية "هدباء" و"ليل الظهيرة" و"الوصية" و"الرباط الواهى"، والعديد من الأبحاث والكتب.





دمشق: طلب أنقرة نشر "الباتريوت" على الحدود "خطوة استفزازية جديدة"


دمشق "ا.ف.ب"

اعتبرت دمشق اليوم الجمعة، أن طلب تركيا من حلف شمال الأطلسى نشر صواريخ باتريوت، المضادة للصواريخ على الحدود بين البلدين، هو "خطوة استفزازية جديدة"، حسبما أفاد مصدر فى وزارة الخارجية السورية.

وقال التليفزيون السورى الرسمى، إن مصدرا مسئولا فى وزارة الخارجية والمغتربين، يؤكد إدانة سوريا لإقدام الحكومة التركية على خطوة استفزازية جديدة بتقديمها طلبا لحلف الناتو، لنصب منظومة صواريخ باتريوت، بالقرب من الحدود السورية التركية.





التصويت غدا على إقرار رؤساء لجان المؤتمر..
التحالف الوطنى السورى يطلق مؤتمره التأسيسى اليوم من القاهرة

 
أحداث سوريا

كتب مصطفى عنبر

أطلق التحالف الوطنى السورى جدول أعمال مؤتمرة التأسيسى اليوم الجمعة، بأحد فنادق القاهرة وسط حضور العديد من التيارات والأحزاب السورية المعارضة للنظام والمتحالفة مع بعضها من أجل تحقيق أهداف الثورة السورية والعمل على إنجاحها.

شارك فى المؤتمر العديد من الشخصيات الوطنية وممثلى الأحزاب والتيارات السورية المعارضة، حيث مثل حزب المنبر الديمقراطى الحر السيد ميشيل كيلو، السيد حازم نهار، وشخصيات أخرى، كما مثل تيار التغيير الوطنى، السيد بسام البنى، د. وحيد صقر، د.عمار القربى، د. محمود الأفندى، وشخصيات أخرى، فضلا عن العديد من تيارات وأحزاب أخرى.

ومن الشخصيات الهامة التى حضرت المؤتمر اليوم، د. كمال اللبوانى، السيد وليد البنى، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الفنية مثل الفنان السورى جمال سليمان، والسيدة لويز عبد الكريم، والسيدة ليلى عوض.

وقال بسام البنى، عضو تيار التغيير الوطنى السورى المعارض، لـ"اليوم السابع"، إن المؤتمر يستمر لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم 23 نوفمبر ويستمر حتى الأحد القادم 25 نوفمبر الجارى، حيث يتمخض عن المؤتمر أمانة عامة ولجان متعددة منها لجنة سياسية، علاقات عامة، أمانة السر، بالإضافة إلى بعض اللجان الأخرى.

وأوضح البنى أن المؤتمر سيختتم أعمالة يوم الأحد القادم بعد تنظيم مؤتمر صحفى يتم خلالة قراءة البيان الختامى لأعمال المؤتمر، على أن يتضح خلال المؤتمر الصحفى النقاط التى نوقشت وخطة العمل المستقبلية.

وتم اليوم فى أولى جلسات المؤتمر الاستماع إلى كلمات الضيوف ومندوبى التيارات والأحزاب المشاركة والشخصيات الوطنية من الخارج والداخل السورى، كما تم ترشيح أسماء شخصيات لرئاسة اللجان المختلفة التى ستتمخض عن المؤتمر على أن يتم التصويت عليها غدا السبت لإقرارها.

وشارك أيضا فى مؤتمر التحالف الوطنى السورى اليوم بالقاهرة شخصيات عسكرية ومدنية من الداخل السورى وناشطين يمثلون الحراك السلمى، حيث حضر من القيادات العسكرية السورية اللواء مصطفى الحاج على والناشط السورى المعروف أبو جعفر.





إيران تحذر المعارضة السورية.. والإسلاميون والأكراد على وشك حرب

 
رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجانى

دمشق (ا ف ب)

حذر رئيس مجلس الشورى الإيرانى على لاريجانى اليوم الجمعة المعارضة السورية، وكذلك قطر والسعودية من أى "مغامرة"، بينما يستعد المقاتلون الإسلاميون والأكراد لحرب شاملة بينهم فى شمال البلاد.

من جهتها، انتقدت موسكو حليفة النظام السورى أيضا، قرار تركيا نشر صواريخ باتريوت على حدودها مع سوريا، فى الوقت الذى دعا فيه الناشطون المعارضون لنظام الرئيس بشار الأسد ومثل كل أيام اليوم الجمعة منذ بدء الحركة الاحتجاجية فى مارس 2011، إلى التظاهر تحت شعار "اقتربت الساعة وآن الانتصار".

وحمل لاريجانى الذى التقى فى دمشق الرئيس السورى بشار الأسد، على قطر والسعودية بدون تسميتهما، وقال لدى وصوله إلى مطار دمشق إن "هناك من يريد المغامرة فى المنطقة من خلال التسبب بالمشاكل لسوريا"، وأضاف أن سوريا "هى إحدى الدول التى تلعب دورا مهما فى دعم المقاومة"، مشيرا إلى أن إيران "تؤكد دائما على الدور الطليعى لسوريا فى دعمها المقاومة".

وقبل مغادرته طهران، قال لاريجانى إن "بعض المجموعات (المعارضة) تقوم باسم الإصلاح بشن عمليات متهورة وتسعى لبلبلة الوضع السياسى فى سوريا لكنها لم تتمكن من تحقيق ذلك"، بحسب ما نقلت عنه مهر. وتابع "إننا ندعم الديمقراطية والإصلاح فى سوريا لكننا نعارض أى عمل متهور". ويزور لاريجانى بعد ذلك لبنان وتركيا التى طلبت من حلف شمال الأطلسى نشر بطاريات صواريخ باتريوت على حدودها مع سوريا.



تركيا تطمئن أن صواريخ باتريوت دفاعية بحتة

وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو
وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو
أنقرة "ا.ف.ب"

أكد وزير الخارجية التركى أحمد داوود أوغلو، اليوم الجمعة، أن النشر المحتمل لصواريخ باتريوت تابعة للحلف الأطلسى فى تركيا على الحدود مع سوريا، يرتدى طابعا دفاعيا بحتا، وأنه على روسيا ألا تقلق.
وقال داوود أوغلو، إنه نظام دفاعى، لا داعى لقلق أى دولة وخاصة روسيا، وذلك فى مؤتمر صحفى فى أنقرة، تلى لقاءه مع رئيس الائتلاف السورى المعارض أحمد معاذ الخطيب، وأوضح الوزير أن بلاده لديها حدود بطول 900 كلم مع سوريا، التى تشهد مواجهات بين النظام ومعارضة مسلحة، وأنها تعرضت "لانتهاكات حدودية" من طرف دمشق.
وأسفرت قذائف سورية سقطت فى تركيا عن مقتل خمسة أتراك، فى الشهر الماضى، مما أدى إلى رد الجيش التركى.
وقال داوود أوغلو، إن تركيا قادرة على ضمان أمنها بقدراتها الخاصة، وبقدرات الحلف الأطلسى، وتابع روسيا تعلم جيدا أن صواريخ باتريوت دفاعية بحتة.
وحذرت روسيا اليوم الجمعة، من نشر هذه الأسلحة فى تركيا، معتبرة أنها تهدد بإثارة "نزاع مسلح خطير"، وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، "بقدر ما نكدس أسلحة يزداد خطر استخدامها".



ساركوزي أمام القضاء للتحقيق في تمويل حملة 2007
قامت "امبراطورة" لوريال بتمويل حملته بحدود تتجاوز بأشواط حدود القانون


في مكتب مظلم بعض الشيء، في الطابق السفلي داخل قصر العدل في بوردو "جنوب غرب" فرنسا، مثل الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي أمام قاضي التحقيق جان ميشيل جونتيل بحضور المحامي تييري هيرزوغ، الذي يدافع عن ساركوزي المتهم بتلقي تمويل غير قانوني من وريثة مجموعة لوريال العالمية العملاقة لمستحضرات التجميل ليليان بيتانكور "90 عاماً"، أغنى سيدة في فرنسا، خلال الحملة الانتخابية الرئاسية سنة 2007.

فقد قامت "امبراطورة" لوريال بتمويل حملة ساركوزي الانتخابية بحدود تتجاوز بأشواط ما يسمح به القانون.

كما يمكن أن يخضع الرئيس الفرنسي الذي انسحب مبكراً في سن السابعة والخمسين من الحياة السياسية بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام الاشتراكي فرنسوا هولاند، لوضع "شاهد" بحاجة إلى محام وهو وضع ما بين الشاهد العادي والمتهم.

وهي المرة الثانية منذ صدور الدستور المؤسس للجمهورية الخامسة في فرنسا في 1958 التي يستدعي فيها القضاء رئيس دولة بعد جاك شيراك الذي أدين العام الماضي في قضيتي وظائف وهمية في بلدية باريس. واستطاع أن يتحاشى الوقوف أمام قاضي التحقيق بحجة أنه ضعيف الذاكرة وهو ما يسمح به طبيا المثول أمام المحاكم الفرنسية.

تهمة "المحسوبية واختلاس أموال عامة"


يذكر أنه سبق وأن قامت جمعية "انتيكور" الفرنسية لمكافحة الفساد برفع شكوى ضد ساركوزي بتهمة المحسوبية واختلاس أموال عامة من خلال إجراء استطلاعات ولايته.

وقال جيروم كارسانتي إن الشكوى التي رفعتها جمعية انتيكور ضد مجهول تستهدف خصوصا رئيس الدولة والشركات التي أبرمت عقودا مع الرئاسة وخصوصا شركة يبوبليفاكت لمستشاره باتريك بويسون.

وكانت الجمعية نفسها رفعت شكوى أولى في 2010 لكن محكمة الاستئناف في باريس جمدت التحقيق بسبب الحصانة الجنائية لرئيس الدولة.

وفي الشكوى الجديدة التي اطلعت عليها "العربية.نت" توسع الجمعية المخالفات التي توردها وخصوصا اختلاس أموال عامة وتستند الى وثائق من فواتير وعقود، جمعها الناشط في حماية البيئة ريمون افريلييه.

وتفيد الشكوى أنه "تبين عند قراءة استطلاعات الرأي التي أجريت أن بعضها ينبع من المصالح الخاصة أو الحزبية لنيكولا ساركوزي ومنصبه. وتشكل هذه الوقائع جنحة اختلاس أموال عامة".





قصة أوباما والديك الرومي عشية عيد الشكر الأمريكي
لا يزال هذا التقليد معتمداً في البيت الأبيض منذ عهد الرئيس جون كينيدي

عيد الشكر من أهم الأعياد الأمريكية

عفا الرئيس الأمريكي باراك أوباما "رمزياً" أمس الأربعاء عن ديكين روميين عشية عيد الشكر الذي يستهلك خلاله الأمريكيون 45 مليونا من هذه الطيور.

وقال أوباما أمام صحفيي البيت الأبيض بمناسبة عيد الشكر، "يبدو أن الحياة مبنية على فرص ثانية. وأنا أوافق على ذلك كليا".

وأشار الرئيس الفائز بولاية ثانية إلى أن الديكين الروميين يحملان اسمي "كوبلر" و"غوبلر"، وقد تم اختيارهما من خلال عملية تصويت عبر الإنترنت، مشدداً على أن "الأمريكيين صوتوا، وهذان الطائران يتقدمان إلى الأمام"، في إشارة إلى شعاره خلال الحملة الانتخابية "إلى الأمام".

وهذا التقليد معتمد في البيت الأبيض منذ عهد الرئيس جون كينيدي. وقد عفا الرئيس أوباما عن الديكين الروميين بحضور ابنتيه ساشا وماليا.

يذكر أن عيد الشكر من أهم الأعياد الأمريكية، وهو يعود إلى سنوات الاستيطان الأولى لأراضي الولايات المتحدة الحالية عام 1620، عندما أراد الأوروبيون الذين انتقلوا حديثا إلى هذه المنطقة شكر الرب على وفرة المحاصيل والمساعدة المقدمة من قبل الهنود.

ويشكل هذا العيد بالنسبة للكثير من الأمريكيين الفرصة السنوية الوحيدة لاجتماع العائلة حول قائمة طعام لا تتغير: ديك رومي محشو وتورتة باليقطين وخبز الذرة.

وسيمضي الديكان الروميان البالغ وزن كل واحد منهما 19 كيلوغراما، بعد هذا العفو الرئاسي، بقية حياتهما في حدائق ماونت فيرنون، وهي دارة الرئيس الأول للولايات المتحدة جورج واشنطن جنوب العاصمة الفدرالية التي تحمل اسمه.





وثائق أمريكية: ابن لادن تم تغسيله وقراءة القرآن عليه قبل دفنه

 أكّدت وثائق خاصّة بقيادة القوات المسلحة الأمريكية، أن جثة الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، لم تحرق، بل تم دفنها في البحر. وحصلت وسائل إعلام غربية عدة على هذه الوثائق، التي تكشف عن مزيدٍ من التفاصيل عن عملية دفن جثة ابن لادن، بعد رفع صفة السرية عنها، وفق قانون حرية المعلومات الأمريكي.
وقالت صحيفة "الشروق" الجزائرية، كانت بعض المصادر سبق أن ذكرت أن الأمريكيين أحرقوا جثة ابن لادن في مخبئه في مدينة أبوت آباد بضواحي العاصمة الباكستانية، نتيجة عملية أمريكية. لكن الوثائق الجديدة، كشفت أنه تم غسل الجثة ولفها بملاية بيضاء، ووضعها في كيسٍ خاص. وتلا ضابط نصاً دينياٍ معداٍ من قبل، وتم بعد ذلك ترجمة النص إلى اللغة العربية، ثم ألقيت الجثة إلى البحر.
وجاءت هذه المعلومات في رسالةٍ رسميةٍ بعث بها الأميرال تشارلز غويت إلى قيادة القوات البحرية، ليبلغها بتنفيذ أمر دفن جثة ابن لادن. وقال غويت في الرسالة إن "عملية الدفن تمت بمراعاة الإجراءات التقليدية الخاصّة بأحكام الدفن في الإسلام".
وأشارت تلك الوثائق التي هي عبارة عن حزمة رسائل سرية، تبادل بها قيادات الجيش الأمريكي، إلى أن جميع الاتصالات بشأن نقل جثة ابن لادن إلى متن حاملة الطائرات "كارل وينسون" كانت سرية للغاية. وتولت شركة "فيديكس" نقل الجثة إلى حاملة الطائرات، حيث كان عددٌ قليلٌ فقط من كِبار ضباطها على علمٍ بالاستعدادات لعملية الدفن.






التليجراف: بابا الفاتيكان ينشر كتابًا يؤكد خطأ تاريخ ميلاد المسيح

البابا بنديكيت السادس عشر بابا الفاتيكان
البابا بنديكيت السادس عشر بابا الفاتيكان
قالت صحيفة التليجراف البريطانية، إن البابا "بنديكيت السادس عشر" بابا الفاتيكان، كشف فى كتاب جديد له أن السيد المسيح قد ولد قبل سنوات من التاريخ المعتقد لميلاده، وهو ما يعنى أن التقويم المسيحى يستند إلى حسابات خاطئة.
وحسبما قالت الصحيفة فإن البابا أشار فى كتابه الذى نشر الأربعاء الماضى، وجاء تحت عنوان "يسوع الناصرى: روايات الطفولة"، إن الخطأ ارتكبه راهب يعرف باسم ديونسيوس أى دينيس الصغير فى القرن السادس.
ونقلت التليجراف عن الكتاب الذى بدأ بيعه فى جميع أنحاء العالم وشملت الطبعة الأولى منه مليون نسخة، إلى القول بأن حساب بداية التقويم المسيح المستند إلى ميلاد المسيح قد قام به الراهب ديونسيوس، الذى ارتكب خطأ فى الحساب يقدر بعدة سنوات. فكان التاريخ الفعلى لميلاد المسيح قبلة بعدة سنوات.
وتقول الصحيفة إن التأكيد على أن التقويم المسيحى استند على فرضية خاطئة ليس جديدا، فالعديد من المؤرخين يعتقدون أن المسيح قد ولد بين العامين السابع والثانى قبل الميلاد، إلا أن حقيقة أن تثار الشكوك حول أحد أهم التقاليد المسيحية من جانب زعيم أكثر مليار مسيحى ملفتة للنظر.
وحول نفس الموضوع، قالت شبكة سى إن إن الإخبارية الأمريكية، إنه بحسب الأبحاث التى قام بها البابا، فإن روايات الإنجيل لا توفر أدلة على وجود حيوانات حول مهد المسيح، كما يظهر فى العديد من الأيقونات والصور، كما يشكك فى مصداقية اللوحات التى تُظهر غناء الملائكة ساعة الولادة.
وقال أليساندرو سبيسيالى إن البابا يرغب من خلال الكتاب فى توفير صورة أوضح للمسيح تُظهره بصفته شخصية تاريخية عاشت على الأرض وخاطبت الناس كسائر الشخصيات، مشددا على أن الهدف ليس تصحيح بعض "الأساطير" المرافقة للقضية.





شيعى من كشمير الهندية يحرق نفسه احتجاجاً على منع مواكب الاحتفال فى شهر المحرم


كشمير، الهند (أ ب)

أضرم رجل من كشمير الهندية النار فى نفسه اليوم، الجمعة، احتجاجاً على قيام الشرطة بحظر مواكب الاحتفال بشهر المحرم فى المدينة الرئيسية بالشطر الهندى من إقليم كشمير.

وخلال شهر المحرم، يحيى المسلمون الشيعة ذكرى استشهاد الإمام الحسين حفيد الرسول محمد. وفرضت السلطات حظرا فى ما لا يقل عن ثلاثة أماكن فى سريناجار خشية أن تتحول المواكب الدينية إلى احتجاجات معارضة للهند.

وأعلنت الشرطة أن الاشتباكات اندلعت عندما استخدمت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع فى محاولة لمنع مجموعات من الشيعة المسلمين من التجمع. وتم حظر تجمع أعداد كبيرة من الناس فى كشمير الهندية منذ اندلاع تمرد مسلح ضد الحكم الهندى عام 1989.





عصابة "أنونيموس" تخترق قاعدة بيانات مستشفى بالسويد


هاكرز

ستوكهولم (د ب أ)

دشنت السلطات فى غرب السويد، اليوم، الجمعة خطاً ساخناً لخدمة السكان بعدما ذكر تقرير أن عصابة "أنونيموس" الدولية لاختراق المواقع الإلكترونية تسللت إلى قاعدة بيانات تستخدمها عدة مستشفيات. 

وأوردت صحيفة(اكسبريسن) السويدية خبر الاختراق اليوم نقلا عن تقرير أمنى معنى بشئون تكنولوجيا المعلومات.

وذكر التقرير أن الخرق حدث فى أغسطس الماضى وأن عصابة "أنونيموس" وضعت مقطع فيديو وبيانا لدعم جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" على موقع مجلس مقاطعة جوتالاند. 

ولجأ أسانج إلى سفارة الإكوادور فى لندن لتفادى نقله إلى السويد لاستجوابه بشأن مزاعم بارتكابه جرائم جنسية. 

وقال أولف ألمكفيست من الإدارة الصحية بمقاطعة فاسترا جوتالاند، إن المعلومات المدرجة فى قاعدة البيانات تتضمن "أسماء المرضى وأرقام ضمانهم الاجتماعى، والمستشفيات التى ارتادوها وتاريخهم المرضى". 

ولم تتضمن قاعدة البيانات ملاحظات عن الحالات المرضية. 

وقال مجلس المقاطعة، إنه فتح الخط الساخن أمام السكان وقدم شكوى للشرطة.





فيديو| فيصل القاسم يشن هجوما على حسن نصرالله


سخر الإعلامي البارز في قناة الجزيرة فيصل القاسم من زعيم حزب الله الشيخ حسن نصر الله، حين قال في حلقة الثلاثاء من برنامجه “الاتجاه المعاكس”، متسائلا: الآن وغزة تُقصف، أين هي صواريخ الكلام التي يطلقها نصر الله؟ أين هي صواريخ حيفا وهيفا!! في اشارة إلى مغنية الإغراء اللبنانية هيفاء وهبي التي سبق لها وأعلنت دعمها لنصر الله خلال حربه في 2006 .
فيديو





سبحة عربية لميسي قبل رحيله من السعودية


بعد استقبال حافل للاعب منتخب الأرجنتين ونادي برشلونة الأسباني، "ليونيل ميسي"، أهدى البنك السعودي للاستثمار سبحة عربية الصنع للاعب في المطار قبل رحيله.

السبحة محفوظة في صندوق خشبي عليه نقش باسم ابن اللاعب (تياجو) بالطريقة الإسلامية، والسبحة نفسها جاءت باللونين الأبيض والأزرق لتعكس شعار العلم الأرجنتيني.
وكان "ميسي" قد جاء رفقة منتخب بلاده لملاقاة السعودية في مباراة ودية انتهت سلبيا.









العثور على رسالة أرسلت قبل 70 عاماً بالحمام الزاجل
عثر عليها في مدخنة في ساري جنوب شرق إنكلترا


أطلق خبراء بريطانيون في فك الشيفرة، اليوم الجمعة، نداء لأي شاهد محتمل على العصر، بهدف فك رموز رسالة عثر عليها مع بقايا حمامة زاجلة تعود إلى زمن الحرب العالمية الثانية قبل سبعين عاماً.

وذكرت شبكة "بي بي سي" أن عظام الحمامة الزاجلة عثر عليها في مدخنة في ساري (جنوب شرق إنكلترا)، مع مجموعة من الرسائل المكتوبة بخط اليد التي ما زالت معلقة برجلها.

وأقر الخبراء في مركز "غافرمنت كوميونيكايشنز هيدكوارتر" المعني بالرصد واعتراض الاتصالات والذي قام بجهد جبار في الحرب العالمية الثانية في مواجهة الاستخبارات النازية، بأن تقنياتهم عجزت عن فك رموز الرسائل.

وقال أحد خبراء التاريخ العامل في المركز "هذا النوع من الرسائل الذي كان يستخدم أثناء العمليات، كان مصمماً بحيث لا يتمكن من فك رموزه سوى المرسل والمتلقي".

واستخدمت أثناء الحرب العالمية الثانية أكثر من 250 ألف حمامة زاجلة، خصوصاً لنقل الرسائل بين المناطق المحتلة من أوروبا وبريطانيا.

ويبقى الأمل في العثور على شخص ممن شهدوا تلك الحقبة للمساعدة في فك رموز الرسائل.





مستشفى لعلاج الدمى في ألمانيا
تقوم الطبيبة مونيكا بإصلاح سيقان الدمى المكسورة وتعيد تركيب الأعين المفقودة


يبدو أن عقارب الساعة لا تتحرك في استوديو أو مستشفى الدمى الصغيرة الخاصة بمونيكا شلوتر. ويضم الاستوديو أو بالأحرى مقر عملها ومستشفاها الصغير الذي يقع في حي زويست القديم في فيستفاليا بألمانيا، عالماً ممتلئاً بالدمى ذات الأشكال المختلفة. 

وتعمل مونيكا شلوتر (‬56 عاماً) في هذا الاستوديو وهو ورشتها في مهنة لا يشتغل بها الكثيرون، فهي طبيبة من نوع خاص، إذ تعالج الدمى، وتقوم بإصلاح سيقان الدمى المكسورة وتعيد تركيب الأعين المفقودة وغير ذلك من أعضاء الجسم.

وفي هذا السياق لفتت شلوتر إلى أن "ما تقوم به لا يوجد مثيل له في أي مكان في العالم، فهذه الرفوف تحوي كل شيء يلمس القلب". وقد مرت الدمى الموجودة في عيادتها بالكثير، حيث عاشت خلال الحربين العالميتين ونجت من أزمات صعبة. وتتحدث شلوتر إلى الدمى وتخبرها بمدى سعادتها لنجاتها، وتوجد هناك قصة وراء كل مريض يأتي إليها.

وقبل سنوات قليلة، جاءت امرأة إلى الاستوديو وهي تحمل الدب الدمية الخاص بابنها الذي توفي، وكان فراء الدب قد بلي والقدمان والذراعان بحاجة إلى إصلاح، فضلاً عن أن العين لم تكن واضحة المعالم، إلا أن المرأة لم يكن لديها أي مال، فقامت شلوتر بإصلاح الدب الدمية من دون مقابل، وكان هذا الدب هو آخر ما يذكر المرأة بابنها المتوفى.

وقالت شلوتر إن هذه التجربة أثرت في مشاعرها بدرجة كبيرة، مشيرة إلى أنه لو كانت الدمى تتحدث، لكانت تسرد الكثير من القصص المؤثرة والمفعمة بالعواطف.

يذكر أنه عندما فتحت شلوتر متجرها قبل ‬25 عاماً، كان دافعها هو العاطفة، ومنذ ذلك الحين أصلحت أكثر من ‬10 آلاف دمية، بحسب ما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم". وتحصل على قطع الغيار والأشياء التي تستخدمها لعلاج الدمى من خلال زيارة أسواق التحف والأشياء القديمة ودور المزادات، ويأتي عملاؤها من أماكن بعيدة للغاية مثل باريس وكاليفورنيا.





تشيكية تصف جارتها بالبدينة.. فيتحرك القضاء
المحكمة قضت أن تدفع 110 جنيهات بتهمة الإخلال بالنظام العام بطريقة عنصرية


غرّمت محكمة بريطانية امرأة في الـ31 من العمر، مبلغ 110 جنيهات إسترلينية، بعد أن أدانتها بتهمة الاعتداء العنصري، لوصفها جارتها بـ"الأسترالية البدينة". 

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن "ديلي اكسبريس" ، قولها إن بترا ميلز، التشيكية المولد، استخدمت العبارة المسيئة (الأسترالية البدينة) بحق جارتها النيوزيلندية تشيلسي أوريلي، بينما كانت في حالة سكر. 

وأضافت أن شرطيين بريطانيين اثنين، شهدا فورة ميلز وأحالا القضية، التي كلفت دافعي الضرائب 1200 جنيه إسترليني، إلى محكمة محلية قضت بتغريمها 110 جنيهات إسترلينية بتهمة الإخلال بالنظام العام بطريقة عنصرية.





قيدها وسمح لمدربها بضربها ومنع عنها دواء التهاب المفاصل
إدانة صاحب سيرك بريطاني بإساءة معاملة أنثى فيل


 قضت محكمة بريطانية اليوم الجمعة بإفراج مشروط عن صاحب سيرك بعد إدانته بأنه تسبب في معاناة غير ضرورية لأنثى فيل آسيوية لربطها والسماح لمدرب بضربها.

وأُدين بوبي روبرتس "69 عاماً" في ثلاث تهم بالتسبب في معاناة غير ضرورية لحيوان.

واستمعت محكمة نورثامبتونشير كراون إلى تقرير يفيد بأن أنثى الفيل آن التي تبلغ من العمر 58 عاماً ومصابة بالتهاب المفاصل قيدت باستمرار من قدمها الأمامية والخلفية.

ولم يقدم روبرتس لآن دواء التهاب المفاصل وقال للمحكمة إنه لم يغض الطرف أبداً عن حالات الضرب.

وشكّل فيلم سري التقطته الجمعية الدولية للمدافعين عن الحيوان يتضمن مشاهد الضرب محوراً رئيسياً في دفوع الادعاء في القضية.

وبرأت ساحة موير "75 عاماً" زوجة روبرتس من التهم الثلاث نفسها في أعقاب محاكمة استمرت خمسة أيام. ونفت هي وزوجها التهم.

وعبّرت الجمعية الدولية للمدافعين عن الحيوان عن خيبة أملها من جراء الحكم واعتبرته باعثاً على السخرية ويبدد الثقة في قدرة القانون على حماية الحيوانات في السيرك.





سرقة 3600 آيباد من مطار أميركي


بعد انتظار متاجر التجزئة الأميركية لإحدى شحنات الآيباد الجديد، جاءت خيبة الأمل بخبر سرقة صندوقين من الشحنة يضمان 3600 جهاز.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك بوست"، كانت الشحنة التي وصلت للتو إلى مطار أمريكي وتتكون من 5 صناديق، قد اختفي منها اثنان بعد تسلل مجهولين على متن سيارة شحن واستخدامهما رافعة تابعة للمطار في تحميل المسروقات قبل اختفائهما.
ولم يتم حتى الآن العثور على اللصين، ولا توجد أدلة عليهما سوى عامل بالمطار شاهدهما بالصدفة، لكن تؤكد التحريات أن الجانيين من طاقم العمال بالمطار.





بالصور| أفضل 7 مطاعم هندية في أبوظبي


 يقولون إذا أردت أن تزور العالم، اذهب إلى دولة الإمارات التي فتحت أبوابها أمام الجميع، وقد انتشرت العديد من المطاعم المتعددة الجنسيات على نطاق واسع ومنها المطاعم الهندية لاسيما في العاصمة أبوظبي، وقد اختارت مجلة “تايم أوت أبوظبي” أفضل 7 مطاعم هندية في العاصمة، وهي كالتالي:
===========================


جاء في المرتبة الأولى مطعم “آشنا” Ushna الذي يتيح لك العديد من خيارات البوفيه المفتوح يوم الجمعة، بدءاً من المقبلات التي تشتمل على مجموعة مختارة من اللحوم والكباب النباتي، مروراً بالطبق الرئيسي المرفق بوجبة البرياني وانتهاءً بالحلويات.
Tel: 02 558 1769

====================================


في المرتبة الثانية حل مطعم “أنجار”Angar ، الذي يحتل مساحة واسعة من فندق “ياس فكتوري الكهفي”، أما القائمة فهي غنية ومثيرة، وما يميزها أنها تلبي متطلبات النباتيين وهي مناسبة للأشخاص الحريصين على الحفاظ على لياقتهم.
Tel: 02 656 0600

====================================

المرتبة الثالثة كانت من نصيب مطعم “كبابس آند كاريس” Kababs & Kurries الذي يعتبر من المطاعم الهندية الراقية، والقائمة متنوعة ومناسبة للنباتيين وأولئك الذين لديهم شغف بوجبات اللحوم، ومن الخيارات المثيرة للاهتمام وجبة الباري هاري تكا.
Tel: 02 628 2522

====================================


وحل رابعاً مطعم “دي تالي” De Thali الذي يقع في الطابق الثاني لمركز زايد للتسوق، وكلمة تالي بالهندية تعني “الطبق” حيث يتم تقديم الوجبات الطازجة التي يتم طهيها بالسمنة النقية الخالية من الزيوت المهدرجة. أما القائمة محدودة نسبياً إلا أن الخيارات شهية جداً، ولا تفوت طبق لحم الضأن النوبي كورما، الطبق المسائي المميّز.
Tel: 02 627 8644

==================================


وجاء خامساً “إيفرجرين فيجتيريان” Evergreen Vegetarian Restaurant ، وهو من المطاعم الهندية التي تتميز بأسعارها المعتدلة، استمتع بخيارات كبيرة من أطباق دوسا مقابل 5 دراهم فقط، ولا تنسى تذوق وجبة بهلي بوري، الوجبة الخفيفة المكونة من الأرز الساخن المزين بالبصل والكزبرة الطازجة.
Tel: 02 676 7361

====================================


وحل سادساً “القصر الهندي” India Palace ، فالقائمة مليئة بالأطباق غير التقليدية المستوحاة من الحقبة المغولية.
Tel: 02 644 8777

====================================


وجاء في المرتبة السابعة مطعم “كواليتي” Kwality الذي يعد من أكثر المطاعم شهرة في أبوظبي، استمتع بالخدمة المميّزة من لحظة استقبال المضيفين لك، والذين سيقدمون لك شرحاً مفصلاً عن مكونات كل وجبة. أما الاختيار الأفضل فهو طبق الجمبري الرئيسي الذي يتم اعداده بصلصة لذيذة المذاق.




الهيليون أحدث الأسلحة لمكافحة مرض السكر


توصل فريق من الباحثين الأمريكيين إلى أن الهيليون يعد أحدث الأسلحة الطبيعية الفعالة لمكافحة مرض السكر.
ووجد الباحثون أن تناول "الهيليون" بصورة منتظمة- والذي بات إحدى الخضراوات الشهيرة المحببة للكثيرين خاصة ممن يتبعون حميات غذائية- يساعد في استقرار مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى تعزيز قدرات الجسم على إفراز الأنسولين بصورة سليمة وطبيعية وهو الهرمون الذي يساعد بدوره على امتصاص "الجلوكوز".
وأوضح الباحثون أن استهلاك البريطانيين من "الهيليون" ارتفع بنسبة كبيرة في السنوات القليلة الماضية ليستهلكوا نحو 8 آلاف طن.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الإحصاءات إلى أن مرض السكر النوع الثاني يشكل أكثر من 90% من إجمالي حالات الإصابة بمرض السكر الذي بات يشكل مشكلة صحية حقيقية للكثير من البريطانيين.




قائلاً إنه ليس ملكي فكيف لي أن أحتفظ به؟
سائق "تاكسي" يعيد 750 ألف دولار


أثبت سائق سيارة تاكسي سنغافوري أنه يتحلى بروح الأمانة المطلقة، وذلك بعد أن أعاد حقيبة تحوي ما يوازي 750 ألف دولار أميركي نسيها زوجان على المقعد الخلفي لسيارته.

السائق السبعيني الذي يدعى سيا كاتيان قال إنه لم يصدق عينيه للوهلة الأولى عندما فتح الحقيبة وعثر في داخلها على كل تلك النقود، التي لم يسبق له أن شاهد كمية مثلها من قبل، مشيراً إلى أنه أدرك على الفور أن تلك الحقيبة تخص زوجين أجنبيين كان أوصلهما للتو إلى أحد مراكز التسوق في العاصمة السنغافورية أول من أمس.

وأضاف السائق الأمين قائلاً: إنه بادر على الفور بتسليم الحقيبة بما فيها إلى إدارة المفقودات التابعة للشركة التي يعمل لديها، وهي الإدارة التي تولت لاحقاً مهمة التواصل مع الزوجين وإعادة المال إليهما.

ونقل عن السائق قوله: "الواقع أن ذلك المال لم يغرني. إنه ليس ملكي، فكيف لي أن أحتفظ به؟".

وبدوره، قال ناطق رسمي باسم الشركة، بحسب ما نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية، "إن العثور على مبلغ ضخم كهذا ليس أمراً مألوفاً، ونحن فخورون بموظفنا الذي لم يستسلم لإغراء الغنى السريع"، مشيراً إلى أن مالكي المال عبرا عن امتنانهما الشديد للسائق وأعطياه مبلغاً سخياً تقديراً لأمانته، كما أن الشركة منحته جائزة تقديرية خاصة للسبب ذاته.





طفلة أمريكية تولد بقلب خارج صدرها


تتعافى الطفلة “أودريانا كاردينيز” في مستشفى الأطفال في ولاية تكساس الأمريكية بعد أن ولدت قبل موعدها بخمسة أسابيع مع حالة نادرة تسمى انتباذ القلب أو “ectopia cordis” وهو تشوه خلقي يكون فيه القلب خارج القفص الصدري إما جزئياً أو كلياً. وخضعت الطفلة الشجاعة لعملية خطيرة جداً لإنقاذ حياتها وكان الأطباء متفائلين جداً بحياة طويلة وصحية لها. وذكر موقع المستشفى الإلكتروني أنه “ثمانية من مليون طفل يولدون بذلك التشوه الخلقي، و90% من الأطفال يكونون إما خدجا أو يموتون بعد ثلاثة أيام من ولادتهم”.
وكان قلب أودريانا الصغير سليماً وصلباً من الناحية الهيكلية، ولكن كان ثلث قلبها خارج صدرها.
وقام فريق متعدد التخصصات من الجراحين بإجراء عملية معقدة جداً لها لإعادة قلب أودريانا إلى صدرها.
وقال الطبيب تشارلز فريجر “بالرغم من أن أودريانا ستخضع إلى عمليات أخرى في المستقبل إلا أننا متفائلون بسلامة تشخيصاتها المستقبلية”.
الطفلة ووالدتها




أنجبت 16 طفلاً وتريد المزيد



أنجبت بريطانية في السابعة والثلاثين من العمر وصفت بـ "الأم الخارقة" 16 طفلاً، وأبلغت زوجها بعد أن وضعت طفلها الأخير أنها تريد المزيد.

وقالت صحيفة صن اليوم الجمعة إن الأم الخارقة، سو رادفورد، تربي أكبر عائلة في بريطانيا من دون أن تأخذ مساعدات من الحكومة، وحملت للمرة الأولى في سن 14 عاماً، وتزوجت من نويل، البالغ من العمر الآن 41 عاماً والذي يعمل فراناً، بعد بلوغها سن 18 عاماً.

واضافت أن سو انجبت كريس البالغ من العمر الآن 23 عاماً، ثم صوفي (18 عاماً)، ثم كلوي (17 عاماً)، وجاء بعدها جاك (15 عاماً)، ودانييل (13 عاماً)، ولوك (11 عاماً)، وميلي (10 أعوام)، وكيتي (9 أعوام)، وجيمس (8 أعوام)، وإيلي (7 أعوام)، وإيمي (6 أعوام)، وجوش (4 أعوام)، وماكس (3 أعوام).

وقالت الصحيفة إن "الأم الخارقة" ولدت طفلين آخرين،في الأول في تشرين الأول/اكتوبر من العام الماضي واسمته أوسكار، والثاني في اكتوبر الماضي واسمته كاسبر.

واشارت إلى أن سو تستخدم حافلة صغيرة لنقل ابنائها وبناتها عند التنزه والتسوق، وتنفق 250 جنيهاً استرلينياً كل أسبوع على طعامهم، وتقضي عدة ساعات لاعداد طعام العشاء لهم.

ونسبت صن إلى سو قولها إنها "تعشق دور الأم وهي محظوظة بانجاب هذا العدد من الأولاد والبنات، وتفرح جداً حين تشاهدهم وهم يلعبون مع بعضهم البعض". 




تلفزيون LED 5 أمتار


تخيل مشاهدة سينما ولكن دون جمهور، هذا الأمر أصبح ممكناً مع شاشة C SeeD 201 من تصميم شركة Porsche لزيادة المتعة.

الشاشة ضد الماء ويبلغ ارتفاعها 4 أمتار، و5 عرض، وبها 17 مخرجاً للصوت، وتدور حتى 270 درجة، وهي أضخم تلفزيون منزلي في العالم يتم صنعه حتى الآن.

فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=SXjqUp1MPwc&feature=related





بالفيديو.. تغريدة على تويتر تكسب فتاة مليون درهم


فازت شابة تركت وظيفتها لتؤسس موقع "نبش" www.nabbesh.com الذي يجمع أصحاب المهارات مع أصحاب العمل، بمسابقة المبادر (انتربرونور) على قناة دبي ون التي أطلقتها شركة الاتصالات دو. 

وفازت لولو خازن أمس بجائزة برنامج المبادر انتربرونور الذي تقدمه قناة دبي ون Dubai One ، وذلك بعد تنافس مع ألفي مشترك خلال 8 أسابيع، والذي ينظم على خطى ونسق برنامج المتدرب 

أبرنتايس الذي يقدممه دونالد ترامب، وفاجأ عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لـ دو الحضور بقدومه شخصيا للإعلان عن الفائز /الفائزة في المسابقة، مشيدا بجهود المرشحين الثلاثة ومعلنا فوز لولو باز خازن بالجائزة. 

وأصبح لدى خازن الآن مليون درهم لتستثمرها في موقع نبش nabbesh.com وهو بوابة توظيف خاصة قامت بتأسيسه لأصحاب المهارات المستقلين freelancers لتربطهم مع اصحاب العمل والشركات في الشرق الأوسط. 

لفت انتباه خازن تغريدة من شركة دو عن المشاركة ببرنامج مسابقة المبادرين انتربرونور، فتبعتها وأصرت على ملء 4 صفحات للمشاركة، وكانت أول ستة ممن سجلوا بالمسابقة والبقية للتاريخ. 

ويعود الفضل لشركة الاتصالات الإماراتية دو التي تقف وراء البرنامج وشركائها، وستنال لولو خازن باز مليون درهم فضلا عن استشارات وخدمات عديدة بقيمة مليون درهم ثانية تتضمن مكتبا مجانيا وخبراء تسويق ومحاسبة لمساعدتها. وانقلب بذلك عالم خازن التي أمضت 6 شهور من حياة المبادرة فقامت بالتدوين قائلة إنها خاضت غمار الجحيم وعادت بعد احتفالها بعيد ميلادها الثلاثين لتراجع حياتها وتتوصل لنتيجة مفادها أن تبادر بأفكارها الآن أو أنها لن تبادر أبدا بتأسيس شركتها الخاصة ولم تكن الأمور مشرقة في البداية فلا يوجد أصعب من ترك أمان الوظيفة لمواجهة تحديات وضغوط هائلة.
فيديو




شاهد: لقطات صادمة لحوادث “بي إم دبليو” في روسيا

يجمع هذا الفيديو الذي تم تحميله مؤخراً على موقع اليوتيوب مجموعة من الحوادث الخارقة لسيارات “بي ام دبليو” على الطرقات الروسية.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ziAs4lLhnqE




فيراري كريستيانو رونالدو للبيع على إيباي


عرض موقع "إيباي" (النسخة الفرنسية) للبيع سيارة فيرارى ظهر ضمن أوراقها اسم "كريستيانو رونالدو"، لاعب ريال مدريد.

كانت السيارة التي تعود للاعب وقت تواجده مع مانشستر يونايتيد الإنكليزي قد تعرضت لحادث عام 2009 بأحد أنفاق مدينة مانشستر دون أن يصاب بأذى.
وقد قدم اللاعب وقتها بلاغا مكتوبا ذكر فيه تفاصيل الحادث وأعلنت الشرطة عدم توقيع أية عقوبة عليه، وأشارت صحف رياضية فرنسية إلى أن السيارة تم عرضها بعد تصليحها.










فيديو : عملية تشغيل محرك طائرة إيرباص في الثلج


عملية تشغيل محرك طائرة AirBus في طقس متجمد تصلح حرارته تحت -28 درجة سيليزية حيث يخرج الثلج من المحرك قبل إقلاعها بوقت.
فيديو
YouTube Link




فيديو : آله عسكرية للجيش الروسي مهمتها صناعة الدخان



سيارة عسكرية TMC-65 صنعتها وزارة الدفاع الروسية مهمتها صناعة الدخان الكثيف جداً او الغيوم لحجب رؤية القطاعات العسكرية الأرضية في حال وجود قصف جوي
فيديو
YouTube Link





بالفيديو: «فيرساي» من منزل صيد إلى أكبر قصر في أوروبا 


لم يشيد قصر فرساي بين ليلة وضحاها، إذ بدأ تاريخه عام 1629 عندما بنى الملك لويس الثالث عشر منزلاً صغيراً للصيد استبدله في وقت لاحق (عام 1634) بقصر صغير من الطوب والحجر. 

ورث الملك لويس الرابع عشر هذا القصر الصغير، وفي عام 1666 قرر إنجاز أعمال التوسعة، استمرت الأعمال على مدى 50 عاماً ولم يفتأ القصر يتحول ويتوسع حتى أصبح ما يعرف اليوم بأكبر قصر في أوروبا.. قصر فيرساي.

صمم المهندس المعماري لويس ديفو (عام 1670) شقتين متوازيتين للملك والملكة.

نقل الملك لويس الرابع عشر حكومته وحاشيته إلى فرساي وبعد مرحلة جديدة من أعمال البناء، استبدل المصمم جول مونسار آردوان الشرفة المطلة على الحديقة إلى "قاعة المرايا" (عام 1684) والتي أصبحت القاعة الرئيسية لإقامة حفلات الاستقبال.

وسع مونسار القصر بشكل أكبر ليستوعب أفراد العائلة المالكة، والحاشية وجميع الدوائر الحكومية، وباحتساب عدد الخدم وموظفي المطابخ والاسطبلات ينشط حوالي 10 آلاف عامل دون توقف داخل القصر.

مع نهاية فترة حكمه (عام 1701)، انتقل لويس الرابع عشر إلى غرفته الواقعة وسط القصر، كانت هذه الغرفة ترصد جميع الاحتفالات الروتينية اليومية للملك وتحركات حاشيته في فرساي.

تعلو مباني القصر الأخرى قصرا ملكيا بناه أخيرا مونسار (عام 1710) على مستوى القصر.

عندما انتقل الملك لويس الخامس عشر إلى قصر فيرساي اخترق الآداب الملكية الصارمة وأنشأ شققاً صغيرة الحجم توفر الراحة والخصوصية.

في نهاية فترة حكمه، أنشأ لويس الخامس عشر ما كان ينقص في القصر.. "دار الأوبرا الملكية" عام 1770.

في عام 1774 جدد المهندس جبريل واجهة القصر القريبة من المدينة.

وفي عام 1789 أجبرت الثورة الفرنسية العائلة المالكة على ترك فرساي والتوجه إلى باريس.

وبات مستقبل القصر مجهولا.
فيديو





صور | إنشاء طريق سريع حول منزل في الصين

رفضت إحدى العائلات الصينية ترك شقتها بأحد المنازل فى مدينة نلينغ بمقاطعة تشجيانغ بالصين ، بعد مطالبة سلطات المقاطعة بإخلاء المنزل من أجل إنشاء طريق سريع بالمنطقة.

رفضت العائلة المكونة من زوجين يبلغان من العمر 75 عاما ترك شقتهم بحجة أن التعويض المعروض عليهم ليس كافيا، مما أدى إلى ترك المنزل وإقامة الطريق السريع حول المنزل وتم هدم أجزاء من المنزل مع ترك بعض الشقق المجاورة من أجل أمان البناء. ويعد المبنى المكون من خمسة طوابق هو المبنى الوحيد الباقى فى المنطقة بعد إزالة أغلب المبانى الملاصقة له لإنشاء الطريق، وقد تم افتتاح الطريق رسميًا لحركة المرور.












أفضل 5 منازل عائمة مبهرة


فكرة المنزل العائم جميلة ومثيرة في آن واحد، تخيل بناء واحد فوق سطح مائي بدلاً من القاعدة الخرسانية المعتادة لتتمتع ببيئة هادئة، هنا مجموعة من أجمل المنازل العائمة.
 
1
Lake Union
هذا المنزل العائم يربطه كوبري بالمدينة التي يطل عليها، وصممت نوافذ المنزل لتشابه الخاصة بالسفن والبواخر، ليمنح الهدوء والسكينة لأي قاطن به.
 
2
Aqua Floathome
صممه مكتب Steeltec37 للعمارة في ألمانيا، ويأخذ المنزل العائم شكل المراكب الشراعية ولديه كوبري صغير للاتصال بالبر، بالنسبة للنوافذ فيوجد بها مصاريع للخصوصية وللحماية من الشمس.
 
3
Floating house
يعوم هذا المنزل فوق بحيرة "هيرون" في أميركا ويقع بين شاطئين يتصل بهما عن طريق كوبريين صغيرين، وصممه مكتب MOS للهندسة المعمارية.
 
4
Floating home
يطوف فوق مياه بحيرة "يونيون" في العاصمة الأميركية واشنطن ويطل بشرفة على المياه، أما بالنسبة للباب فهو زجاجي حتى يتيح لساكنه رؤية منظر المياه الجميل.
 
5
SchwimmHausBoot
منزل عائم آخر يتواجد في ألمانيا ويقع فوق رصيف يطوف فوق المياه، به سطح كبير يمكن الجلوس به في الأمسيات وواجهة زجاجية لا تحجب منظر المياه الذي يبعث على الهدوء.





صور | سيارة مستقبلية من مرسيدس

كشفت شركة مرسيدس عن نموذج تجريبي لسيارة “G-CLASS” طراز بإصدارين، إصدار عادي وآخر للشرطة. طراز “Mercedes-Benz Ener-G-Force” الذي تم تطويره خصيصا من أجل المشاركة في معرض “لوس أنجلوس” للسيارات، هي مركبة الـ”CUV” الصديقة للبيئة وينظر إليها باعتبارها قادرة على الوصول إلى أي مكان بسرعة وكفاءة باستخدام مصادر الطاقة البديلة.