الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية



مجلس الوزراء يقف على آخر الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن
خادم الحرمين يوجه بتوفير كل ما يحتاج إليه الحجاج من خدمات


واس- جدة:
 أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عن ترحيب السعودية حكومة وشعباً، بحجاج بيت الله الحرام، متوجهاً بالشكر والثناء للمولى جلت قدرته على ما أنعم به على المملكة من نعم كثيرة، منها خدمة حجاج بيت الله الحرام, موجها الجميع بتوفير كل ما يحتاجه حجاج بيت الله الحرام من خدمات ومضاعفة الجهود في هذا الشأن.


جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

ضيوف الرحمن
في بداية الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين عن ترحيب المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً، بحجاج بيت الله الحرام، متوجهاً -أيده الله- بالشكر والثناء للمولى جلت قدرته على ما أنعم به على المملكة من نعم كثيرة، منها خدمة حجاج بيت الله الحرام، الذين يتوافدون من كل فج عميق لأداء فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس، وقف على آخر الاستعدادات لخدمة ضيوف الرحمن، وقد وجه الملك المفدى الجميع بتوفير كل ما يحتاجه حجاج بيت الله الحرام من خدمات، ومضاعفة الجهود في هذا الشأن بما يضمن بمشيئة الله تعالى أداءهم مناسك الحج بكل يسر واطمئنان، سائلاً الله أن يتقبل منهم حجهم.

الشأن الدولي
بعد ذلك استعرض المجلس، تقريراً عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، حيث أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مباحثاته مع معالي مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، التي تناولت الأوضاع الراهنة في سوريا، والسبل الكفيلة بإنهاء جميع أعمال العنف ووقف نزيف الدم وترويع الآمنين، وانتهاكات حقوق الإنسان في سوريا.

ونوه المجلس بالتوصيات والقرارات الصادرة عن اجتماعات وزراء الشؤون البلدية والقروية والبترول والثقافة والإعلام والمياه والكهرباء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي عقدت في الرياض الأسبوع الماضي.

الشأن المحلي
وبين خوجة أن المجلس رفع التهنئة لخادم الحرمين الشريفين على النجاح الكبير الذي تحققه جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة عاماً بعد عام، والتي أقيم حفل توزيعها في دورتها الخامسة في مدينة برلين في ألمانيا، مؤكداً أن هذه الجائزة تشكل أحد جسور التواصل الفكري والثقافي بين الثقافات العالمية، وتتواكب ومبادرة خادم الحرمين الشريفين الإنسانية للحوار بين أتباع الأديان والثقافات وتعزز الحوار بين الحضارات بما يخدم ثقافة السلام.

كما نوه المجلس بملتقى قضاء التنفيذ وتدشين هندسة إجراءاته الذي نظمته وزارة العدل في إطار مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء.

قرارات
وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن مجلس الوزراء واصل إثر ذلك، مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولا:
وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز -أو من ينيبه- بالتوقيع على مشروع مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية والأرشيف الوطني في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (89/ 39) وتاريخ 7/ 7/ 1433هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية للتعاون في مجال مكافحة الجريمة، الموقع عليه في مدينة الرياض بتاريخ 4/ 1/ 1432هـ، الموافق 29/ 11/ 2011م بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (88/ 39) وتاريخ 7/ 7/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة مالطا في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وتهريبها، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 9/ 2/ 1433هـ الموافق 3/ 1/ 2012م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (99/ 45) وتاريخ 21/ 7/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية إطارية للتعاون في المجالات الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، الموقع عليها في مدينة أديس أبابا بتاريخ 24/ 2/ 1433هـ الموافق 18/ 1/ 2012م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامسا:
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة ممثل لوزارة المالية (مصلحة الزكاة والدخل) وممثل لهيئة السوق المالية، ليكونا عضوين في مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

تعيينات
سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (سفير) وذلك على النحو التالي:
1-تعيين فريد بن كامل بن أحمد أزهر على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.
2-تعيين صلاح بن فهد بن عبدالله المزروع على وظيفة (وكيل الوزارة للإمداد والشؤون الهندسية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.
3-تعيين الدكتور عبدالله بن راجح بن فائح البقمي على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التعليم العالي.
4-تعيين مساعد بن عبدالعزيز بن محمد الفاخري على وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
5-تعيين المهندس محمد بن سعد بن إبراهيم الشثري على وظيفة (رئيس قطاع) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.
6-تعيين المهندس عبدالله بن إبراهيم بن محمد الجوف على وظيفة (مستشار بترول) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.





تُعنى بتقديم الخدمات والتسهيلات لأداء مناسكهم بيسر وسهولة
صدور موافقة خادم الحرمين على توصيات لجنة الحج العليا


واس- جدة:
 صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - رعاه الله - على ما أوصت به لجنة الحج العليا تجاه ما تمت مناقشته من موضوعات في اجتماعها الثالث لعام 1433هـ الذي عُقد برئاسة الأمير أحمد بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

وتُعنى التوصيات بشؤون الحج والحجاج وتقديم الخدمات والتسهيلات اللازمة لهم في إطار ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - من رعاية واهتمام بقاصدي الأماكن المقدسة من الحجاج والزوّار والمعتمرين وتسهيل أدائهم مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة وأمان وإحاطتهم بالعناية والاهتمام منذ قدومهم للمملكة عبر منافذها الجوية والبرية والبحرية وخلال تنقلاتهم في المشاعر المقدسة وتطوير الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم ومن ذلك التوسعة الكبرى التي يشهدها الحرمان الشريفان والمشروعات التطويرية لمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة والمشاعر المقدسة في مختف المجالات وذلك بهدف زيادة قدرتها الاستيعابية للأعداد الإضافية من الحجاج والزوّار والمعتمرين.

أوضح ذلك مستشار وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي، مشيراً إلى أن ما تم إقراره من توصيات في اجتماع لجنة الحج العليا الثالث لهذا العام يأتي في سياق الإستراتيجية التنفيذية لمهمات وأعمال لجنة الحج العليا التي تضم في عضويتها كافة أجهزة الدولة المعنية بشؤون الحج والحجاج والتي تباشر أجهزتها المشاركة في أعمال حج هذا العام تنفيذ ما تم إقراره من خطط وبرامج أمنية، وخدمية، وتنظيمية ووقائية وفق آليات دقيقة ومتطورة تستوعب متطلبات التعامل مع الحشود الغفيرة من الحجاج بمختلف أعمارهم، ولغاتهم، وثقافاتهم وتوفير كافة الخدمات والتسهيلات والرعاية اللازمة لهم ليؤدوا نسكهم وشعائرهم بكل سكينة واطمئنان والعودة إلى أوطانهم غانمين سالمين بإذن الله تعالى وتوفيقه.







اطلع على مشروع صالة الأمتعة ومؤشرات الحج والأداء وبرنامج «يقظ»
أمير المدينة يشدد على تعزيز الرقابة على وسائل المواصلات وطرق تفويج الحجاج
أمير المدينة خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج (تصوير: محمد زاهد)

٢٠١٢/١٠/١٦

استعرض أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المدينة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمس، المؤشرات والإحصاءات والجهود المقدمة لضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي والموضوعات ذات الصلة، وذلك خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج في المدينة المنورة في مقر هيئة تطوير المدينة المنورة.
وأكد أمير المنطقة ضرورة تقديم أفضل الخدمات للحجاج، وتعزيز الرقابة على وسائل المواصلات، وطرق النقل، خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد كثافةً في مغادرة الحجاج المدينة المنورة إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
بعد ذلك شاهد أمير المنطقة عرضاً مرئياً عن مشروع صالة الأمتعة في المدينة المنورة قدمته هيئة تطوير المدينة المنورة، وعرضا آخر عن مؤشرات الحج قدمته سكرتارية لجنة الحج، وثالثا عن مؤشرات الأداء قدمه فرع وزارة الحج، ورابعا عن برنامج «يقظ» قدمته الشؤون الصحية في المنطقة، حيث تناولت العروض برامج الخدمات المقدمة للحجاج والخطوات المستقبلية لتعزيزها.

كما اطلع المجتمعون على جدول ما قدمته الجهات المعنية من استعدادات مبكرة وخدمات وفق خططها التشغيلية في الأيام الماضية، التي شهدت ذروة قدوم الحجاج إلى المدينة المنورة، واستعدادات تلك الجهات لمواكبة مغادرة أفواجهم خلال الأيام المقبلة، إلى جانب استعراض الدراسات التي أجريت منذ العام 1426هـ، وحتى العام 1432هـ، في مجالات أعمال الحج، التي ترمي إلى رفع مستوى الأداء، والتنسيق بين جميع القطاعات العاملة في مجال خدمة الحجاج، لتحقيق أفضل النتائج، والرقي بالخدمات التي تقدمها مختلف القطاعات لضيوف الرحمن، ومراقبة جودة الأداء والخدمات التي تضمنتها الخطط التشغيلية للجهات ذات العلاقة بالحج، التي تقدم الخدمات المباشرة لهم.
كذلك استعرض الاجتماع أعداد الحجاج القادمين إلى المدينة المنورة، التي قدمتها وحدة التقارير والإحصاءات في سكرتارية لجنة الحج، حيث بلغ مجموع الحجاج القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال حتى يوم أمس24911 حاجاً، فيما بلغ عدد المغادرين من المدينة المنورة 30500 حاج، كما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 827251، وإجمالي المغادرين 549197، وإجمالي الذين ظلوا فيها 277985.





الربيعة لـ "المدينة": مراكز ومستشفيات الصحة جاهزة لاستقبال الحجيج

احمد النهاري - المدينة المنورة :
الثلاثاء 16/10/2012

يقوم وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اليوم الثلاثاء بوضع حجر الأساس لمشروعات صحية جديدة بالمدينة المنورة بالإضافة الى تفقده للمنشآت و المرافق الصحية بالمنطقة يرافقه نائب وزير الصحة للتخطيط و التطوير الدكتور محمد خشيم و نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي و عدد من وكلاء الوزارة و القيادات الصحية بالمدينة المنورة في جولة للمنطقة تستمر لمدة يومين و أكد الدكتور الربيعة لـ « المدينة « أن المشروعات القائمة تأتي ضمن جهود الوزارة للارتقاء بمستوى الرعاية الصحية للمواطنين مبينا أن الوزارة تسعى لتنفيذ المدن الطبية بكافة مناطق المملكة من خلال العقود المبرمة مع المقاولين لإنشاء المستشفيات حسب تطلعات ولاة الأمر يحفظهم الله ، و شدد الدكتور الربيعة على الالتزام بسرعة الإنجاز وجودته حسب الشروط و المواصفات و تطبيق الشروط الجزائيةً على المقاولين في حالة إخلالهم ببنود العقود المبرمة.
تطور ملموس 
و أشار الوزير إلى التطور الصحي الملموس خلال الأعوام الماضية من خلال التنافس في تطوير الخدمات الصحية الدائم بين المدن الطبية المنتشرة في مناطق المملكة في الجودة الطبية و حصول المستشفيات على شهادات الاعتراف من المجلس المركزي للمنشآت الصحية وبيّن الربيعة أن الزيارة تأتي بهدف الوقوف عن كثب على سير الخدمات في المواقع الصحية و الاطمئنان على الخدمات الصحية المقدمة للحجاج بالعاصمة المقدسة و مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم لمتابعة تنفيذ خطط الحج الصحية للعام الجاري إلى جانب متابعة المشروعات التي أنشئت حديثاً و الجاري تنفيذها انطلاقا من توجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالاهتمام بالخدمات الصحية لضيوف الرحمن وزوار المدينة المنورة. 
الرعاية الصحية 
وبيّن الربيعة إلى حرص المملكة على تقديم الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام من خلال المستشفيات التابعة للوزارة المنتشرة في المدينة المنورة و مكة المكرمة و المشاعر المقدسة من خلال الاستعدادات و التجهيزات الكاملة لاستقبال ضيوف الرحمن مشيراً إلى أن وزارة الصحة جندت أكثر من 22.000 فرد من القوى العاملة في القطاعات الصحية المشاركة و تجهيز أكثر 10.000 سرير لخدمة المرضى من حجاج بيت الله الحرام بمستشفيات و مراكز الرعاية الصحية بالمملكة من خلال منظومة طبية متكاملة منظومة تضم 25 مستشفى تقع 4 مستشفيات بمشعر عرفات و 4 مستشفيات بمنطقة منى و 7 مستشفيات بمكة المكرمة و 9مستشفيات بمنطقة المدينة المنورة بالإضافة إلى مدينة الملك عبدالله الطبية و أضاف الربيعة أن عدد أسرة التنويم بمستشفيات مناطق الحج بلغت 5250 سريرًا ، 4200 سرير تنويم في الأقسام المختصة ، و 500 سرير عناية مركزة ، 550 سرير طوارئ .




خطة لضمان استمرارية الكهرباء بالمشاعر

البراك متحدثا للإعلاميين امس (تصوير: عصام الغامدي)

مكة المكرمة: علي العميري، هاني قفاص 2012-10-16 12:29 AM 

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء المهندس علي بن صالح البراك، أنه تم وضع جميع الإمكانات البشرية والفنية لإنجاح الخطة التشغيلية السنوية لموسم حج هذا العام. وقال في تصريح لـ"الوطن" عقب جولته التفقدية على المشاعر أمس، إن الشركة اتخذت عدة إجراءات لتعزيز شبكات التوزيع بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وذلك لضمان درجات التشغيل الآمن بإضافة كابلات جهد منخفض بطول إجمالي 908 كيلومترات وكابلات جهد متوسط طولها 672 بالإضافة إلى تركيب 1302 محطة توزيع واستبدال 378 محطة أخرى. وأضاف أنه تم تنفيذ كافة عمليات الصيانة الدورية لشبكات التوزيع، مبينا أن الشركة تغذي قطار المشاعر بدوائر جهد 110 كيلوفولت من عدة محطات تحويل، وأن عمليات المشاعر بدأت مباشرة عملها.
وأكد أن الشركة ستبذل قصارى جهدها في خدمات الطوارئ لمواجهة الأحمال المتوقعة خلال موسم الحج وصيانة شبكات التوزيع ونقل الطاقة الكهربائية وتخصيص فرق للطوارئ على مدار الساعة في عدة مواقع داخل المشاعر المقدسة لمواجهة ما قد يطرأ على الشبكة من ظروف طارئة تتعلق بتشغيل الشبكة العام. وأفاد أنه تم إعداد خطة تشغيلية نفذ بموجبها العديد من المشاريع الجديدة لضمان موثوقية الخدمة الكهربائية خلال فترة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة. ولفت إلى أن قدرات التوليد المتاحة المخطط لها وفقا للخطة في المنطقة الغربية تبلغ 11243 ميجاوات، مضيفا أن هذا العام شهد تعزيز قدرات التوليد بإنجاز المرحلة الثالثة من توسعة محطة توليد الشعيبة بإضافة وحدتي توليد بلغت قدرتهما 786 ميجاوات، كما تمت إضافة 600 ميجاوات بتشغيل الوحدة رقم (1) في محطة شركة كهرباء رابغ. وألمح إلى أنه تم تعزيز شبكات النقل من خلال تعزيز شبكات الجهد الفائق 380/110 كيلوفولت بتشغيل بعض محطات التحويل المركزية وتوسعة بعض المحطات القائمة وخطوط النقل واستكمال ربط مشروع محطة تحويل غرب مكة وربط مشروع محطة تحويل شركة كهرباء رابغ وتشغيل الدوائر جهد 110 كيلوفولت في محطة غرب مكة المرتبطة بمحطات الرصيفة والشوقية. كما تم الانتهاء من مشروع مكثفات جهد 110 كيلوفولت وجهد 13,8 كيلوفولت في مختلف المناطق وربط محطات شوران والإسكان وتيم بمحطة شرق المدينة. وذكر أن الشركة عززت شبكات الجهد العالي 110/13,8 كيلوفولت بتشغيل محطات تحويل رئيسة وتوسعة ثلاث محطات قائمة بقدرة 1005 ميجافولت أمبير.






صحة المدينة تقدم خدماتها الصحية لأكثر من 179 ألف حاج

10-15-2012 05:57 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تعتبر الخدمات الصحية من الخدمات الرئيسية التي تعنى وتهتم بخدمة ضيوف الرحمن وسلامة صحتهم والتي أولتها حكومتنا الرشيدة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولى عهده الأمين ـ حفظهم الله ـ جل اهتمامها لذلك جاءت توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير الصحة بتوفير أرقى الإمكانيات الطبية والفنية لتقديمها لحجاج بيت الله الحرام.

وأوضح مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي بأن جميع المرافق الصحية تعمل ليل نهار لتقديم أفضل الخدمات الطبية لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم منتهجين شعار وزارة الصحة صحة ضيوف الرحمن لنا عنوان ومن هذا المنطلق وضمن الخدمات الشاملة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله وفي إطار هذه المنظومة المتكاملة والتي من ضمنها الخدمات الصحية بالمدينة المنورة فقد تم تقديم خدمات صحية خلال الفترة من 1/11/1433هـ وحتى 29/11/1433هـ لـــ 179339 ألف حاج من قبل المستشفيات والمراكز صحية بالمدينة حيث بلغ عدد الحجاج المراجعين للمراكز الصحية بالمنطقة المركزية 164530ألف حاج كما بلغ عدد المراجعين للمستشفيات 14809حاج هذا وقد بلغ إجمالي عدد المنومين بمستشفيات المنطقة 405 حاج وقد تم إجراء 425 عملية جراحية منها 52عملية كبرى و373 عملية صغري هذا وقد تم تزويد جميع مستشفيات المدينة المنورة ومراكزها الصحية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن بكافة الأجهزة الطبية والمستلزمات الصحية والأدوية مدعمة بكادر طبي وفني وإداريين مجندين لتقديم أفضل وأسرع الخدمات الصحية اللازمة على مختلف المستويات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والاسعافية والتوعوية .





تعليم المدينة المنورة ينظم مسابقة "بالسنة نرتقي
"

10-16-2012 01:36 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

احتفلت الإدارة العامة للتربية والتعليم ممثلة بإدارة التوعية الإسلامية مساء أمس بتوزيع جوائز مسابقة "بالسنة نرتقي" بالقاعة الثقافية بمبنى إدارة التربية والتعليم بحضور مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر عبدالله العبدالكريم وعدد من القيادات التربوية.
وأوضح نائب مدير مجموعة صيدليات النحاس ماهر عبدالفتاح النحاس أن المسابقة تأتي ضمن برامج التثقيف الصحي وخدمة المجتمع التي تقدمها الصيدليات بالشراكة مع إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة وتقام للعام الثاني على التوالي بعد أن أقيمت العام الماضي تحت مسمى "بالقرآن نسعد" وتهدف للتعريف بسيرة وهدي النبي صلى الله عليه وسلم، وما اشتملت عليه من آداب وأخلاق وتعاليم وقيم تربوية عظيمة .
وعبر مدير التربية والتعليم بالمنطقة عن تقديره لهذا الجهد وتكريم الفائزين في المسابقة التي تأتي لزرع القيم القرآنية والنبوية في نفوس الناشئة، كما تحمل في طياتها العديد من المعاني والأخلاق التربوية، ولربط هذا الجيل بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في ظل التقنية الموجودة المعاصرة.
ووجه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على ما يوليه سموه من دعم واهتمام لمثل هذه المشاريع.
إثر ذلك شاهد الحضور عرضًا مرئيًّا عن المسابقة وكيفية إعدادها وطريقة الاشتراك بها خلال المرحلة الماضية.
وفي ختام الحفل المعد لهذه المناسبة سلّم مدير التربية والتعليم الفائزين في المسابقة جوائزهم ,كما قدم درع الإدارة لنائب مدير مجموعة صيدليات النحاس.



الأمير فيصل يعتمد خطة الهلال الأحمر بطيبة لموسم الحج


حسين بختاور - المدينة المنورة
الثلاثاء 16/10/2012
أكد مدير عام الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة سعود محمد المورعي لـ « المدينة « أن الهيئة كثفت أعمالها الميدانية مع بداية موسم الحج وذلك بعد اعتماد خطة الحج لهذا العام من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد العزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي - يحفظه الله - وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحجِّ خطة الهلال الأحمر لموسم الحجِّ لخدمة الحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف ، حيث تم تجنيد كافة الإمكانات وتسخير كل طاقاتها لتأمين الخدمة الطبية الإسعافية الطارئة لكل من يحتاجها من ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي داخل المدينة المنورة وعلى الطرق المؤدية منها واليها في مرحلة ما قبل المستشفى ، حيث بلغ عدد المراكز الثابتة بالمنطقة بلغ (26) مركزًا إسعافيًا يباشر المهام بها أكثر من (700) شخص من أطباء ومسعفين وسائقين إضافة إلى (10) مراكز موسميَّة وأسطول من سيَّارات الإسعاف الحديثة التي يبلغ عددها أكثر من (80) سيارة ، كما يشارك (285) متطوعًا ومتطوعة منهم (171) متطوعة لخدمة المسجد النبوي الشريف وساحاته على مدار الساعة وتَمَّ دعمهم بـ (7) عربات لنقلهم من داخل المسجد النبوي إلى خارجه ، مشيراً إلى أنه تم تشكيل فرق إسعافية تتمركز حول المسجد النبوي لتأمين الخدمة المطلوبة لكل من يحتاجها عن قرب إضافة الى إيجاد فرق إسعاف (عناية متقدمة) في ساحات المسجد النبوي الشريف ، وأوضح المورعي إلى أن فرق العناية تعمل على تقديم الإسعافات الأولية من قبل اطباء يعملون في هذه الفرق لجميع الحالات التي تصلهم والتي قد لا يستدعي نقلها الى المستشفيات ، كما اشار إلى وجود المراكز الإسعافية المنتشرة داخل المدينة المنورة وعلى الطرق الرئيسية المؤدية منها واليها والتي تقوم بدورها في تقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة على هذه الطرق مع وجود فرقة الإسعاف الجوي التي تعمل بالمنطقة كما تضمنت الخطة توفير طائرتي إسعاف جوي للمساندة وسرعة مباشرة الحالات وسرعة نقل الحرجة منها إلى المستشفيات وتم ايضاً خلال هذا الموسم دعم المنطقة بطائرة ثانية لتسهم وتساعد في تسجيد خطة حج هذا العام.




صحة المدينة تفحص«1497»موقعا للتأكد من تطبيقها للاشتراطات الصحية قبل موسم الحج

 
المدينة المنورة-الوئام:

قامت الفرق الميدانية بصحة البيئة التابعة للشئون الصحية بالمدينة المنورة بفحص 1497 موقعا للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية وذلك منذ بدء موسم الحج.وشملت الجولات فنادق ومطاعم وجهات مختلفة تقدم خدماتها للحجاج والزوار وتم سحب 4738 عينة غذائية من 1716 محلاً يقدم وجبات غذائية وسحب عينات من 5907 عمال بتلك المحلات.

وأوضح مدير إدارة صحة البيئة والصحة المهنية الأخصائي عبدالله التركي أن ذلك يأتي في إطار الجولات الميدانية التي تقوم بها الفرق الميدانية التابعة لإدارة صحة البيئة والصحة المهنية بصحة المدينة المنورة للرفع من مستوى الإصحاح البيئي خلال موسم الحج لهذا العام.

وأضاف : إن الفرق الميدانية تمكنت من ضبط أحد المطاعم يقوم بتخزين كميات من الطعام المتبقي من أيام والغير صالح للاستهلاك الآدمي ويبدو عليه علامات التلف حيث تم ضبط ما يقارب 30 كيلو من الطعام المتبقي المعد مسبقاً من اللحوم وكذلك وجدت وجبات مختلفة أخرى , مع ملاحظة عدم تطبيق الاشتراطات الصحية إلى جانب تدني مستوى النظافة بالمطعم وعدم الالتزام بالزى الرسمي.

وأشار انه تم ضبط سيارة تحمل كميه كبيرة من الخضار غير معروفة المصدر وتقوم بنقلها وتوزيعها بطريقة مخالفة على المطاعم والمحلات , إلى جانب ضبط عمالة في سكن خاص تقوم بتقطيع وفرم وتجهيز اللحوم والأسماك مجهولة المصدر وتقوم بوضع تواريخ صلاحية عليها ومن ثم توزيعها على المحلات المجاورة بالإضافة إلى ضبط منشار كهربائي لتقطيع اللحوم وكمية من اللحوم والأسماك المغلفة والمعدة للتوزيع.





250 كشافًا يتسابقون على شرف خدمة الحجاج بالمدينة المنورة


10-16-2012 01:32 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

يجتهد أكثر من 250 كشافًا بالمعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة في موسم ما قبل حج هذا العام 1433هـ في إبراز أعمالهم الكشفية التطوعية لتقديم أفضل الخدمات الجليلة لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف راسمين بذلك صورة رائعة ذات بعد إنساني أساسه المشاركة في تقديم الجهود المثلى لخدمة المجتمع بما يعكس صورًا مشرفة لشباب هذا الوطن المعطاء.
وأوضح قائد المعسكر الكشفي بالمدينة المنورة صالح محمد صالح أن عمل الكشافة في معسكر خدمة الحجاج بالمدينة يعدّ مكملا لأعمال الحج كونها جهة مساندة تعمل تحت مظلة لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة , مفيدا أن عدد القادة المشاركين في معسكر الخدمة الكشفي لحج هذا العام وصل إلى / 19 / قائدًا كشفيًّا من معلمي المنطقة بما فيهم القادة المتطوعون أما عدد الكشافين المشاركين فبلغ / 200 / كشافٍ وجوالٍ مضافا لهم / 50 / كشافًا من المتطوعين.
وأبان أن مرحلة الإعداد والتجهيز للمعسكر تمت بتأهيل وإعداد الكشافين المشاركين بالدورات التدريبية التي تشمل دورة الإسعافات الأولية بالتعاون مع قسم التدريب بهيئة الهلال الأحمر السعودي إضافة إلى تقديم سلسلة من دورات المسح والإرشاد الميداني بمواقع الخدمة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف ودورة في فن التعامل مع الآخرين.
وأضاف أن الكشافة يقدمون خدماتهم في / 28 / موقعًا ميدانيًّا من المواقع التي تم تخصيصها لأداء مهامهم في كل من المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي مسجد الميقات وقباء والقبلتين والمراكز الصحية ومراكز تفويج الحجاج وغيرها من المواقع التي تقتضيها الخدمة عبر ثلاث فترات للعمل.
وتتمثل أهداف المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج في الإسهام بتقديم الخدمات المناسبة لضيوف الرحمن والتعاون مع بعض الجهات الحكومية ذات العلاقة ومساندتها في مهامها الخاصة إضافة إلى غرس حب خدمة الآخرين عملياً في نفوس الكشافين وتحقيق الوعد الكشفي في الإسهام في تربية الكشافين عملياُ وصقل شخصيتهم من خلال إكسابهم الخبرات التربوية وإبراز دور وزارة التربية والتعليم ممثلة بجمعية الكشافة العربية السعودية تجاه المجتمع والمساهمة في القيام بواجباتها.

وتشمل مجالات العمل في معسكر الخدمة الكشفي بالمدينة خدمة إرشاد الحجاج التائهين باستخدام الحقائب الإرشادية المتنقلة وتقنية الـ ( GPS ) ويتم إيصالهم إلى منازلهم بأمان أو التوجه بهم لمراكز إرشاد التائهين المنتشرة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والتابعة للمؤسسة الأهلية للأدلاء والتعاون مع فرع وزارة الحج من خلال الوجود في المراكز التابعة لهم وعددها مركزين في باب الملك فهد بجوار المسجد النبوي وفي ساحة مسجد الميقات لإرشاد الحجاج التائهين.
كما تنتقل الفرق نهاية شهر ذي القعدة لمساندة فرق الإرشاد في مواقف مسجد الميقات خلال فترة ذروة تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة إضافة إلى خدمة المساجد التي تأتي من منطلق التعاون والتنسيق مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالمدينة المنورة بمشاركة / 8 / فرق كشفية تقوم بإرشاد الحجاج وتنظيم المصلين ونقل كبار السن بالعربات في مواقع مسجد الميقات و مسجد القبلتين ومسجد قباء ومسجد الفتح.
ومن الخدمات التي تقدمها الكشافة في حج 1433هـ خدمة العربات للحجاج المسنين إذ ينتشر مجموعة من الكشافين في الساحات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف لتقديم خدمة العربات للحجاج العاجزين وكبار السن وإيصالهم من وإلى المسجد النبوي الشريف من خلال / 150 / عربة فضلا عن خدمة مراقبة الأسواق بالتعاون مع فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة من خلال جولات ميدانية لمراقبة الأسواق والتأكد من صلاحية السلع وجودتها وأسعارها ومطابقتها للمواصفات التي تحددها وزارة التجارة.
أما في مجال خدمة الصحة فيتم التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة لمشاركة الكشافة مع الصحة في موسم ما قبل الحج في خمسة مواقع صحية هي مستشفى الأنصار و مركز صحي باب السلام و مركز صحي باب المجيدي ومركز صحي الصافية ومركز صحي باب جبريل.
وتتمثل مشاركة الكشافة في الإسهام في حفظ النظام وتنظيم المراجعين وإرشاد الحجاج داخل العيادات الخارجية وتقديم المساندة الإسعافية عند الطلب حيث تم تخصيص خمس فرق لهذا الغرض كما تساهم فرقتان من الكشافة في خدمة توزيع الكتيبات والنشرات التوعوية الإرشادية للحجاج بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بخدمات التوعية والإرشاد في الحج في ساحات المسجد النبوي الشريف وساحة مسجد الميقات وفي مركز التفويج كيلو 9 وكذلك توزيع الوجبات الخيرية من قبل فرق كشفية بالتعاون مع بعض الجهات الخيرية في توزيع الوجبات والمياه في مركز التفويج كيلو9 وكذلك خدمة المرور من خلال المساهمة بعدد من الفرق الكشفية في تسهيل مهام عبور أفواج ضخمة من الحجاج المتجهين من وإلى المسجد النبوي الشريف عبر أكثر من / 10 / مواقع عبور حيوية مزدحمة.
وتم تخصيص معلومات عامة في الموقع الخاص بالمعسكر الكشفي على الانترنت حيث يستطيع الزائر للموقع أن يستفيد بشكل عام من موقع الإسكان أو معلومات عن منطقة المدينة المنورة وكذلك ربطه بموقع معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة وإصدار التقارير الإحصائية اليومية لكل فرقة من الفرق المشاركة للمساهمة في متابعة أداء الخدمة وتقويمها مع إصدار مجلة عن أخبار المعسكر .







عامودي : (235) مريضا راجعوا مركز القلب.. منهم (34) حاجاً



كشف مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب استشاري قلب كبار الدكتور أسامة بن أحمد عامودي عن استقبال (235) مريضاً بالقلب من مطلع شهر ذو القعدة الحالي منهم (34) حاجاً قدمت لهم خدمات قلبية في المركز.
وأوضح عامودي أن الحجاج يمثلون ما نسبته (14.5%) من إجمالي المرضى الداخلين إلى المركز ابتداءً من موسم الحج, وأضاف أن (21) حاجاً أجريت لهم عمليات قسطرة قلبية ناجحة وعملية قلب مفتوح والبقية اجريت لهم الفحوصات المطلوبة وصرف العلاج المناسب, مشيراً إلى أن كافة أقسام المركز سخرت للعمل لخدمة ضيوف الرحمن فقسم الصيدلية صرف أكثر من (550) دواء للحجاج , كما أجري (1010) تحليلاً مخبرياً بنسبة تزيد عن (50%) في نفس الفترة من العام المنصرم.
وبين عامودي أن المركز قام بخدمة الحجاج على أكمل وجه وقدم لهم الرعاية الطبية لمختلف الجنسيات من الحجيج خلال الشهر الحالي وكان أكثرهم من الجنسية الهندية ويمثلون (26.47%) والباكستانية بنسبة (17.65%) والتركية بنسبة (11.76%) والماليزية بنسبة (8.82%).





تقني المدينة يقدم خدمات “طوارئ الصيانة” مجانا لضيوف الرحمن


٢٠١٢/١٠/١٥ @ ٩:١٦ م

شرع مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة اليوم في تطبيق مشروعه السنوي المسمى “طوارئ الصيانة” الذي يقدم خدماته التطوعية لحجاج بيت الله الحرام الزائرين لمسجد رسوله عليه الصلاة والسلام.
وأوضح رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي عقب تفقده المشروع، الذي يقدم خدماته للحجيج في نقطة انطلاقتهم بطريق الهجرة، أن المشروع تم تطويره في الخدمات والمعدات هذا العام ليتناول صيانة المساجد الواقعة في طريق الهجرة والتي عادة ما تعتبر محطة توقف للقادمين أو المغادرين للمدينة المنورة من الحجاج ، إلى جانب خدمات أخرى يقدمها المشروع تتضمن أسطولا من السيارات المجهزة بالمعدات والأجهزة وقطع الغيار بسواعد تقنية من مدربي ومتدربي المجلس الكفيلة بأداء مهامهم في مجال التوصيلات الكهربائية والتبريد والتكيف والتمديدات الصحية والسباكة والأجهزة الصوتية .


وأبان أن مشروع “طوارئ الصيانة” يقدم خدماته التطوعية لمساكن الحجيج إضافة لخدمات أخرى يقدمها لمركبات ومقار المؤسسات الحكومية المهتمة بخدمة الحجاج أمثال مراكز التفتيش في مداخل المدينة ، مشيرا إلى أن المجلس جند أسطول “طوارئ الصيانة” ليجوب أماكن تجمع الحافلات والطرقات المؤدية للمسجد النبوي الشريف ومساكن الحجاج لتقدم لهم خدمات تقنية ومهنية مجانية ، وذلك بالتواصل المباشر مع إحدى سيارات المشروع أو بالاتصال بالرقم المعد لذلك.
ولفت الدكتور الردادي إلى أن منبع هذه المبادرة هو الاستشعار بالواجب الشرعي والمسؤولية الوطنية في خدمة ضيوف الرحمن زائري المسجد النبوي الشريف ومن باب المساهمة في منظومة خدمة الحجاج ، حيث أخذت الحكومة الرشيدة على عاتقها توفير كافة سبل الراحة لهم ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان .






ضبط 1200 سيارة مخالفة
مرور المدينة وهيئة الفصل في المخالفات يدرسان تغليظ عقوبة طمس اللوحات


مريم الجهني من المدينة المنورة

أكد مدير شعبة السلامة في مرور منطقة المدينة المنورة أن المرور يدرس مع هيئة الفصل في المخالفات تغليظ عقوبة طمس لوحات المركبات هرباً من "ساهر"، مشيراً إلى رصد الحملات التفتيشية لنسبة انخفاض ملحوظ خلال الأسبوعين الماضيين في مخالفات الطمس حيث يراوح عدد السيارات التي تم ضبطها حتى أمس بين 1100-1200 سيارة.

وقال العقيد عمر بن حماد النزاوي مدير شعبة السلامة والناطق الإعلامي لمرور المنطقة أن المرور مستمر في تنظيم حملاته التفتيشية على كافة أنواع المخالفات لدى قائدي المركبات في مواقع مختلفة والتواجد المروري على نقاط الفرز على مداخل ومخارج منطقة المدينة المنورة، وأشار النزاوي إلى أن هناك انخفاضا كبيرا في نسبة المخالفات بطمس اللوحات أو طيها أو نزعها للهرب من مخالفات "ساهر" مشيراً إلى أن عدد المركبات التي تم ضبطها لم يرتفع سوى بنسبة قليلة جداً.

وبدأ مرور المدينة منذ الأول من ذي القعدة تنفيذ حملة توعوية مرحلتها الأولى تمتد حتى 30 ذي الحجة 1433هـ فيما تبدأ الثانية من 1 صفر 1434هـ حتى 30 جمادى الآخرة 1434هـ، ويتم خلالها تكثيف التواجد الأمني للحد من المخالفات، ورفع مستوى السلامة العامة، والتقليل من الحوادث المرورية، وذلك بتكليف ضباط وأفراد إداريين للتركيز على المخالفات التي تؤثر في السلامة العامة وملاحظة قائدي السيارات من صغار السن والمقيمين وحثهم على ربط حزام الأمان وتوجيه السائقين وتوعيتهم بذلك.





كلية السياحة تشارك في يوم البيئة العربي

10-15-2012 05:49 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
في إطار التعاون القائم بين كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة وأمانة المنطقة استضافت الكلية كل من المهندس يحيى سيف الوكيل المساعد للخدمات بأمانة المدينة المنورة و المهندس خالد الكردي مدير المختبرات بالأمانة في لقاء مفتوح بمناسبة يوم البيئة العربي ويوم الشجرة حيث قدم سيف شرحاً عن اهمية المحافظة على البيئة والجهود المبذولة من قبل الأمانة للمحافظة على نظافة المدينة المنورة وبيئتها وخصوصا في مواسم الحج والعمرة, في حين قدم المهندس خالد الكردي عرضا مرئيا عن مهام وأعمال المختبرات ودورها في المحافظة على البيئة والصحة العامة. من جهة أخرى قدم المدرب بالكلية محمد المحارمه عرضا جسد فيه واقع المشاكل البيئية التي تواجهها معظم الدول العربية من التصحر وتلوث الهواء ونقص مصادر الغذاء بسبب تلك العوامل وبين أثارها الحالية على مستوى العالم وما ينتجعن ذلك من مجاعات وأمراض تهدد المجتمعات وخصوصا الفقيرة منها. هذا وقد كرم سعادة عميد الكلية الدكتور عبدالله التمام ووجهه شكرة للمشاركين ثم توجه الجميع للساحات الخارجية حيث اطلعوا على الفعاليات المصاحبة للقاء كزراعة الأشجار والعناية بها وحملة النظافة التي يقودها المتدربون في فناء الكلية ومحيطها. 





وفود نسائية بالمدينة تجتمع في الملتقى الثقافي النسوي الثالث بـ“أدلاء المدينة”

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الثلاثاء 16/10/2012
نظمت المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الملتقى الثقافي النسوي الثالث تحت شعار (خدمة الحاج شرف- أمانة - مسؤولية)، بهدف تعريف الحاجات والوفود النسائية لبعثات الحج بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين لخدمة ضيوف الرحمن وتأكيد دور المؤسسة الأهلية للأدلاء في تقديم العديد من الخدمات لهن..
حضر الملتقى عدد كبير من الحاجات زوجات رؤساء الوفود ومرشدات البعثات وبعض من وزيرات الدول العربية.
وبدأ الملتقي بكلمة رئيس المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن احمد حوالة عبر الدائرة التلفزيونية رحب فيها بضيفات الرحمن والدليلات والأكاديميات والمتطوعات لخدمة ضيوف الرحمن، ثم تحدث عن نشأة المؤسسة وجهود الحكومة السعودية في خدمة الحجاج، مشيرا الى أن الملتقي تنظمه المؤسسة بالتعاون مع دليلات المدينة المنورة وفريق نسوي متطوع من الأكاديميات وفريق عمل اللجنة النسائية بالمؤسسة للعام الثالث.
واكد حوالة أن نساء طيبة الطيبة ممثلات بدليلات المتطوعات يقع على عاتقهن شرف خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل كل ما يحتجن إليه من أمور تتعلق بأمورهن الخاصة منذ القدوم حتى المغادرة الي بلادهن.
تلا ذلك كلمة منسقة اللجنة النسائية بالمؤسسة نجاة حماد أشادت فيها بدور مؤسسة الادلاء وحرصها على تخصيص لقاء سنوي يجمع الدليلات بالنخب المثقفة لتوضيح الخدمات التي تقدمها الدولة الرشيدة للحجاج والاستماع الي ما لديهن من اقتراحات وآراء فيما يخص الخدمات المقدمة لهن من القدوم حتى العودة.
وأشارت الي وجود (مركز للتطوير والتدريب) في المؤسسة الأهلية للأدلاء يقوم على تدريب الكفاءات الشابة من الجنسين لكيفية خدمة الحاج والتعامل معه.
ثم قدمت الدليلة الدكتورة سهى عبد الجواد عميدة كلية الأسرة بجامعة طيبة عرضا مرئيا عن جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن وتوسعة المشاعر المقدسة مدعمة بصور تاريخية منذ عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- وعمارته للمسجد الحرام والمسجد النبوي حتى عهد خادم الحرمين الشريفين وانطلاق التوسعة التاريخية للحرمين الشريفين.
وفي ختام الملتقى دار بين الدليلات وضيفات الملتقى العديد من الحوارات والنقاشات الهادفة وتقديم بعض الآراء والتوصيات المهمة التي تساهم في تقديم كفاءة وجودة خدمية لضيوف الرحمن على جميع الأصعدة وعلى اللجان المختصة في المؤسسة.
ومن جانبها أعربت الدكتورة سلمى الطاهر النور وزيرة الشؤون الاجتماعية بولاية كردفان بالسودان عن سرورها بما قدمته الدليلات في الملتقى من حفاوة وتكريم لضيفات الرحمن وعلى تنظيمهن للملتقى الذي جمع جنسيات مختلفة ولكن وحد قلوبهن بمشاعر الفرح المشتركة في أداء الفريضة كما قالت وهن يجتمعن بجوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم في رحاب إيمانية يتمناها كل مسلم ومسلمة محاطين بخدمات جليلة يلمس تطورها من عام الي لآخر.
وأكدت فاطمة الزهراء الإبراهيمي والدكتورة خيره يوسف والدكتورة نضيرة بوجنبية من البعثة الجزائرية سعادتهن بالخدمات الكبيرة التي قدمتها مؤسسة الأدلاء من وقت حضورهن حتى اجتماعهن بالملتقى، مشيرات الى الفخر بما وصلت إليه المرأة السعودية من مشاركة في خدمة ضيوف الرحمن.
كما أشارت مديرة الطب الوقائي والوبائيات الدكتورة هالة إسماعيل حسين والمسؤولة في مجمع العقيدة والدعوة الدكتورة زينب محمد ادم والمحاضرة في جامعة أفريقيا العالمية الدكتورة شريفة مختار من بعثة الحج السودانية الي الاهتمام والحفاوة التي وجدنها من العاملين والعاملات بمؤسسات الأدلاء بمتابعة من الدليلات من وقت قدومهن إلي المدينة المنورة حتى حضورهن الملتقى الذي وجدت محاوره الرضا من جميع الضيفات والتواضع ولين الجانب من المستضيفات.
وأكدن أن التجمع النسوي في لقاء سنوي للوفود النسائية لبعثات الحج بادرة تؤكد اهتمام الحكومة السعودية بضيوف الرحمن وتحقيق الراحة والأمن والطمأنينة لهم كل عام.




تدريب سيدات على السباكة والكهرباء وصيانةالأجهزة لتوظيفهن في “الحكومي” و“الخاص”
مشروع يخدم الأرامل والمطلقات في مختلف مناطق المملكة

ابتسام المبارك ـ المدينة المنورة
الثلاثاء 16/10/2012
اتخذ رجل أعمال سعودي خطوة تستهدف شريحة الأرامل والمطلقات لتأهيلهن للعمل في مجال المأكولات الغذائية، والسباكة والكهرباء وأجهزة الكمبيوتر وصيانة الجوالات، من خلال مشروع يكفل تدريب وتوظيف الكوادر النسائية ممّن لا يملكن مؤهلات علمية، ويحتجن للعمل، وأخذ المشروع الذي بدأ منذ 14 عامًا في التطوّر والتوسع، ويتوسع ليفتح المجال لأربع وستين ألف وظيفة نسائية على مستوى مناطق المملكة في قطاعات حكومية وخاصة.
وأوضح رجل الأعمال عبدالعزيز الجمال أن فكرة المشروع لها أبعاد اجتماعية واقتصادية، وقد بدأ أعماله في المدينة المنورة بعد مدينتي تبوك والجوف، بهدف تدريب وتوظيف الكوادر النسائية من شريحة الأرامل والمطلقات على عدة حرف مهنية مثل طهي المأكولات الصحية الطازجة، والعمل على مكائن الشاورما، وأعمال الكهرباء المنزلية الخفيفة والسباكة وصيانة المباني في الأقسام النسائية.
وبيّن الجمال أن المشروع يُعدُّ الأول من نوعه على مستوى المملكة منذ أكثر من 14 عامًا في إنشاء وتشغيل مبانٍ وكفتريات بمطابخ متكاملة تتقيد بالشروط الصحية والسلامة داخل ساحات كليات التربية للبنات بمنطقة تبوك ومنطقة الجوف ومثله بالمدينة المنورة.
وأشار الجمال إلى انه تم تشكيل فرق صيانة نسائية من المتدربات للصيانة الكهربائية والسباكة الأولية في المباني القائمة أثناء الدوام الرسمي داخل جامعات ومدارس البنات، وتشمل أعمال هذه الفريق صيانة الحاسب الآلي وآلات التصوير والبروجتكر والشبكة التلفزيونية للصوت والصورة وأعطال الهاتف والفاكس وإصلاحها.
وأكد الجمال أن المشروع لديه تجربة جديدة رهن التطبيق تتمثل في تأسيس صندوق اجتماعي لتوظيف الكوادر النسائية وفتح المجال لـ 64 ألف وظيفة نسائية على مستوى مناطق المملكة، و1000 وظيفة نسائية في منطقة المدينة المنورة برواتب ثلاثة آلاف كحدّ أدنى شاملة التسجيل بالتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي، لافتًا إلى أن تطبيق المشروع يتم بمشاركة برنامج «حافز» وصندوق الموارد البشرية والقطاع الخاص وكبار التجار، وعدد من البنوك المحلية بالتعاون مع المؤسسات الخيرية.
وأشار إلى أن المشروع قام بمسح ميداني للاحتياج النسائي لعدة جهات حكومية خدمية وتم مخاطبتهم رسميًّا للبدء في تدريب وتوظيف الكوادر النسائية في المجالات التي تحتاجها قطاعاتهم من موظفات السكرتارية والاستقبال والأمن ومراسلات كوزارة الصحة فيما يخص المستشفيات التابعة لها ووزارة الدفاع حيث حددت لأربع وعشرين مستشفى ومائة مستوصف تابعة للقوات المسلحة وتمت الموافقة المبدئية لتوظيف الكوادر النسائية لديهم. بالاتفاق مع الجامعات، وترشيح خريجات التمريض وفنيات الأشعة والمختبر والعلاج الطبيعي، وسيقدم شركائنا في القطاع الخاص وتنمية الموارد وحافز دعم مادي لسداد رواتب الموظفات.
كما أن المشروع قام ببعض الدراسات يجري العمل على تنفيذها مع عدة قطاعات حكومية لتوظيف الكوادر النسائية من بينها مخاطبة جهات أمنية باستحداث أقسام جديدة لتوظيف الكوادر النسائية ومنها المسجد النبوي الشريف في مجالات الحراسات الأمنية النسائية والقيام على تدريبهم لحفظ الأمن داخل المسجد النبوي الشريف من السرقات المتعلقة بالأطفال والحقائب النسائية والحد من انتشار العمالة النسائية السائبة.
كما قدم المشروع دراسة حول تأسيس شركة متخصصة للتموين الغذائي لطهي المأكولات الصحية الطازجة، وتغذية السجون وفتح مجال كبير للاستفادة من توظيف السجناء والسجينات والمفرج عنهم وأسرهم.
كذلك الإشراف والمراقبة على المقاصف المدرسية والمأكولات والمشروبات المقدمة بتوظيف مراقبات صحيات في الجامعات والكليات ومدارس البنات الحكومية والأهلية وموظفات أداريات لإنهاء معاملات النساء في الدوائر الحكومية وتوظيف مراقبات للمشاغل النسائية كما طلبت أمانة منطقة المدينة المنورة توفير عدد من الكوادر للقيام بتلك المهمة علاوة على التزامنا الأساسي بتدريب وتوظيف الكوادر النسائية لصيانة الكهرباء والسباكة وصيانة الأجهزة الالكترونية وآلات التصوير في جميع القطاعات النسائية أو المستحدثة في الجهات الخاصة والحكومية وسيتم اختيار عشر مدارس كمرحلة أولى لتطبيق المشروع.





طلاب الجامعة الإسلامية يتعرفون على موقع غزوة بدر

٢٠١٢/١٠/١٥ @ ١١:٢٢ م

نظم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية، الأحد، رحلة علمية برئاسة أستاذ الكرسي الدكتور سالم الخلف، لطلاب الدراسات العليا، إلى محافظة بدر، للاطلاع على المعالم التاريخية لغزوة بدر.
واشتملت الرحلة، التي رافق الوفد الطلابي مجموعة من أساتذة قسم التاريخ في الجامعة، على محاضرة بعنوان “غزوة بدر دروس وعبر” للأستاذ المشارك في قسم التاريخ في الجامعة، الدكتور محمد عواجي.
وانطلقت الرحلة من مسجد السقيا الواقع في محطة القطار القديمة، وبناء على التسلسل التاريخي لأحداث الغزوة مرّ الوفد في طريقه بعدة معالم تاريخية لها علاقة بالغزوة، منها جبل أعظم، والصلصل (الدعيثة حالياً)، وحمراء الأسد، واستمع الجميع إلى شرح عن تلك المعالم من قبل أساتذة مختصين في تاريخ وآثار المدينة المنورة.




سيدات ينبع لـ الشرق: تحفُّظ جهات حكومية وضعف الخبرة وراء عزوفنا عن انتخابات الغرفة

عزف عدد من سيدات الأعمال في ينبع عن الاشتراك في انتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية، وأرجعن ذلك إلى تحفّظ بعض الجهات الحكومية في التعامل مع السيدات، وتخوفهن من خوض هذا المجال كونهن لا يملكن الخبرة الكافية لعضوية مجالس الإدارات. وقالت رئيسة مركز سيدات الأعمال في محافظة ينبع نوال حادي لـ”الشرق”: عند بدء موسم الانتخابات سعى المركز إلى نشر إعلانات تنص على أنه يحق لأي سيدة تتوافق معها الضوابط ولديها سجل تجاري أن تنتخب ذاتها أو تدلي بصوتها لترشح من تراها مناسبة. وأضافت: “لكن لم نحظ بالقبول، وفوجئنا بعدم حضور أي سيدة على الإطلاق رغم تجهيز قسم نسائي خاص بالغرفة”.
وأشارت إلى أنه تم التواصل مع بعض سيدات الأعمال وصاحبات المشاغل النسائية والورش النسائية والمحلات لمعرفة سبب عدم انضمامهن، وأفدن أنهن متخوفات من الخطوة كونها تعد أول سنة يتم فيها ظهور العنصر النسائي كمنتخبات أو مرشحات في ينبع. وعبرت عن استغرابها من عدم حضور سيدات الأعمال، باعتبار أن ذلك لم يكن متوقعا، مؤكدة أنه حان دور المرأة لتثبت مكانتها، وتدلي بصوتها في أي مجال.
وعزت سيدة الأعمال نجوى العامر، سبب عدم التحاقها بالانتخابات، إلى ضعف الإعلانات، موضحة أنها لم تصل إلى غالبية السيدات، وطالبت بإعداد حملة إعلانات مكثفة مع شرح مفصل لكيفية انضمام المرأة للمجلس لأن تفاصيل الالتحاق سواء كناخبة أو مرشحة مبهمة لدى غالبية السيدات. فيما رأت سيدة الأعمال ابتسام الصيدلاني، أن المرأة ليست مؤهلة لتحمل مسؤولية كبيرة كهذه، إذ تقتصر مشاركتها على تقديم الدعم لكن التوجه نحو الصدارة أمر مؤجل. وأرجعت العزوف إلى حداثة أمر الانتخابات، وأنه مجال يتطلب المعرفة والإلمام بكافة التفاصيل.
وأوضحت الصيدلاني، أن ظروفا شخصية منعتها من الحضور في الدورة الماضية، مبينة أنها لو استطاعت الحضور فإنه سيسهل عليها اختيار وترشيح الشخصية المناسبة. وقالت: “نحن بحاجة إلى شخصية تستطيع حل المعوقات التي تواجهنا مثل عدم تعاون أغلب الجهات الحكومية، على سبيل المثال قطاع التعليم، مع مركز سيدات الأعمال، وتحفظهم في التعامل معنا، وأضافت الصيدلاني: يجب أن نسعى إلى النهوض بمحافظة ينبع، وأن نحظى بكل سبل الدعم.
وأرجعت سيدة الأعمال نوف إلياس، سبب عدم انضمامها إلى انتخابات مجلس إدارة الغرفة إلى أنها لا تملك سجلا تجاريا، إذ إنها تمارس عملها الخاص في المنزل، وتعمل كفنانة في مجال الحرف اليدوية والطباعة والرسم على الحرير والقماش، كما تعد دورات خاصة للسيدات والفتيات.






"أمن المدينة" يسعى لضبط عصابة تسرق عمارات تحت الإنشاء


سبق - المدينة المنورة: تكثف الجهات الأمنية بالمدينة المنورة جهودها لضبط عصابة متخصصة في سرقات المحلات التجارية والعمارات السكنية والمباني تحت الإنشاء، في أحياء الجرف والعزيزية والدعيسة والملك فهد، التي تفاقمت بالتزامن مع موسم الحج.


وقالت مصادر أمنية لـ"سبق" إنه يجري رصد وتتبع هذه العصابة، للقبض على أفرادها.
وقال عدد من سكان هذه الأحياء: إن العصابة تسرق الكابلات والأسلاك الكهربائية من العمارات تحت الإنشاء، مطالبين بتكثيف الدوريات الأمنية في هذه الأحياء.


وذكر السكان أن العصابة تحاول استغلال انشغال الدوريات في خدمة الحجاج وضيوف المدينة، للقيام بأعمال السطو على العمارات والمحلات التجارية.







الجهات الأمنية تنفي اختطاف ممرضة في المدينة



نفى الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، ما تردد عن اختطاف ممرضة بنجلاديشية مساء أمس الأول، من قِبل سائق خاص، مؤكدا في حديث لـ»الشرق» أن سائق المشاوير الخاصة غيّر مساره بعد ركوب الممرضة البنجلاديشية معه أمس، ما جعلها تشك باختطافها، فطلبت منه التوقف، واستنجدت بأحد المارة الذي أبلغ بدوره الجهات الأمنية عن الحادثة. وكانت مصادر أمنية قد ذكرت لـ»الشرق» أمس، أن الممرضة «الأربعينية» أوضحت في محضر التحقيق معها أن سائق سيارة من نوع (وانيت) حاول اغتصابها بعد اختطافها، وذلك بعد أن أوقفته لنقلها من موقع إلى آخر بمبلغ رمزي بسيط، موضحة أنه نقلها إلى مكان ناءٍ، ولكنها سرعان ما استنجدت بأحد المواطنين لإنقاذها. ولفتت المصادر إلى أن الجهات الأمنية في المدينة تمكّنت من القبض على السائق في فترة وجيزة لم تتجاوز عشرين دقيقة، وتمت إحالته إلى مركز شرطة العزيزية، التي أطلقت سراحه لعدم إدانته في التحقيقات. يذكر أن المدينة المنورة تشهد عديدا من القضايا المماثلة منذ فترة طويلة لعدم توفر سيارات الأجرة بشكل كافٍ، وعدم وجود رقابة مشددة تمنع استخدام السيارات الخاصة في النقل الخصوصي.






دينة" تبدأ بـ 1700 ريال لقلة المعروض وارتفاع الدواجن

سبق- المدينة المنوّرة: 
تبدأ أسعار الأضاحي في سوق الأغنام بالمدينة المنوّرة بـ 1700 ريال, فيما قال عددٌ من التجار لــ "سبق": إن السبب في ارتفاع الأسعار بالمدينة هذا العام يرجع إلى قلة المعروض منها، وتفضيل عديدٍ من المواطنين عدم بيع أغنامهم وجعلها للاستخدام الشخصي، بعد ارتفاع أسعار الدواجن بشكلٍ كبير.

وأضافوا أن بعض المواطنين والمقيمين يفضلون اللجوء للجمعيات الخيرية لذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، نظراً لانخفاض سعر الأضاحي، حيث يعرض مشروع "ضحي لأيتام طيبة الطيبة" سعر 700 ريال للأضحية.

وتوقع عددٌ من أصحاب المسالخ انخفاض كمية الأضاحي هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة في منطقة المدينة المنوّرة.





كَيْ لا يَتَّسِعَ الثُّقْبُ يا معالي الوزير

بدر أحمد كريم
الثلاثاء 16/10/2012
يوم 7 صفر عام 1433هـ، كتبتُ مقالاً في هذه الصحيفة (ص 21) عن طردِها أثناء متابعة مشروع في محافظة جدة، رصدتْ له الدولةُ (170) مليون ريال وتساءلتُ: مَنْ يحمي الصحف السعودية من التّعَسُّف ؟ ولم يُجِبْ أحدٌ، إلـى أنْ وقعتْ ثالثةُ الأثافي، فقد تعرّضَتْ هذه الصحيفة أيضا، وفي مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بالتحديد، لأكثر مِنْ موْقفٍ مُؤْسِفٍ ومُفْجِع! « مَنْعُ الناسِ من التحدث إليها»! و» سَحْبُ كاميرا الـمُصَوّر»! و» مَنْعُهُ من أداء مهمته»! والأنْكى والأمَرُّ إجباره» على ركوب سيارة أمن المستشفى»! وتم» تحويله عبر الدوْرِيّات لقِسْم شُرطة الفيصلية» وهناك» تم تسجيل أقواله، وأقوال حضور الواقعة، قبل إطلاق سراحه»!! ( صحيفة المدينة المنورة، 18 ذو القعدة 1433هـ، الصفحة الأولى ).
يوم 20 رجب عام 1433هـ وعلى الصفحة (25) من هذه الصحيفة، كتبتُ عن تعرضها أيضا، للازدراء !! حين قامتْ بالاتصال بمدير الموارد البَشَرِيّة في مِنْطقة المدينة المنورة (عادل شفيع) وعرضتْ عليه مشكلةَ الطالبات، ولكنّه رفضَ التصريح، واعتذَر، وحَوّلـها على مدير إدارة العلاقات العامة بالموارد البَشَرية( سلطان السِّريِّع) وقامت بالاتصال به على جوّاله، على مدى أسبوع كامل، لكنه لم يرُد» بعدها استمر المسلسل، ضربَ أيضا للمرةِ الثالثة هذه الصحيفة ، فقد اتصل مندوبـها في مِنْطقة الباحة ( عمر الغامدي) بمدير إدارة الطُّرُق هناك، ومن المؤسف أنّـه لـم يَرُدْ عليه ، فاتصل على هاتفه الجوال أكثر من مرة، ولَمْ يتلق أيَّ رد، فقام بالاتصال بمكتبه، فأفاد أنه سيتم الاتصال بالصحيفة حال الانتهاء من صياغة بيان بالرد، إلا أنه لم يَرُدْ». 
يوم 9 ذي القعدة عام 1433هـ وعلى الصفحة ( 31) من هذه الصحيفة رَجَوْتُ وِزَارة الثقافة والإعلام، بوصفها مسؤولةٌ عن تنفيذ السياسة الإعلامية، ومُؤْتَـمَنَةٌ عليها، أنْ تتدخّل لوَقْفَ مسلسل عدم الرد، وإنقاذ الصحف من مَأْزِق، يكاد يوقِفُها عن إيصال صوْتِ المواطن للمسؤول، وصوْت المسؤول للمواطن، وتفعيلَ الأمْرِ الملكي ذي الرقم (10245/10) والتاريخ 17 شعبان من العام 1427هـ الذي نص على « إلزام الأجهزة الحكومية بالرد على ما تنشره وسائل الإعلام» وقلتُ: إذا لم يوقَفْ هذا التجاهل، فستتسع دائرتُه، لِيَغْدُوَ بمثابة إقصاء للصحف السعودية عن أداء مسؤولياتـها، نتيجة « تطنيش» معظم أجهزة حكومية، ينبغي أن تساءل، وبغير هذا يظل مسلسلُ عدم الرد، سيْفَاً مُسْلطاً على رِقَاب الصحف السعودية، يعوقها عن أداء مسؤولياتـها الإعلامية والوطنية .
اليومَ ليس عندي ما أقول، سوى الاستنجاد بوزير الثقافة والإعلام (د. عبد العزيز خوجه) شخصيا، لوقْف الإيقاع الصوتي الثقيل بوسائل الإعلام، حتى لا يتسع الثُّقْبُ على الراتق، وتتمكن الصحف من أداء مسؤولياتـها الوطنية والإعلامية، وكفى تعسفا، وازدراء.!!





لم يثبت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم
مصادر: الوقوف بعرفة الخميس والجمعة أول أيام العيد


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: علمت "سبق" بأنه لم يثبت رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء اليوم الاثنين الموافق التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1433هـ.

وبهذا ينتظر الإعلان بأن يوم غدٍ الثلاثاء المتمم للثلاثين من ذي القعدة وبعد غدٍ الأربعاء الموافق للسابع عشر من أكتوبرهو الأول من شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم الخميس الموافق 25 أكتوبر، وعيد الأضحى المبارك يوم الجمعة الموافق للسادس والعشرين من شهر نوفمبر.







رفض توصية أخرى تدعو إلى العناية بالفتاوى التي تخص الشباب والفتيات
إسقاط تأخير العشاء في "الشورى" لصالح كبار السن والزيارات الاجتماعية

سبق - الرياض:
أسقط مجلس الشورى توصية تدعو إلى دارسة تأخير أداء صلاة العشاء، بحيث يكون هناك متسع من الوقت بينها وبين صلاة المغرب، واعتماد ذلك كتقويم رسمي لإقامة صلاة العشاء بالمملكة.

جاء ذلك خلال التصويت علي توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للعام المالي 1431/ 1432هـ.

وكانت التوصية مقدمة من العضو الدكتور فهد العنزي، واستند في مبرراته على حديث الرسول صلي الله عليه وسلم: "وقت صلاة العشاء إلى منتصف الليل"، وأضاف أن ضيق الوقت بين صلاة المغرب والعشاء لا يمكّن الشخص من قضاء حاجاته خلال الوقت بينهما، وكذلك جلوس النساء أمام الأسواق بين صلاتي المغرب والعشاء.

وكان رد اللجنة الإسلامية أن توصية الدكتور العنزي ركزت علي جانب، وأغفلت جوانب، حيث إن تأخير الصلاة قد ينعكس على كبار السن والمرضي وتفوت عليهم صلاتها مع الجماعة، بالإضافة إلى بقاء الأسواق مفتوحة إلى ساعات متأخرة من الليل وكذلك الزيارات الاجتماعية يطول وقتها وتتأخر في القيام بها، وقد وافق عليها 66 عضواً وعارضها 54.

كما أسقط المجلس توصية إضافية قدمها العضو الدكتور خالد العواد وتدعو إلى العناية بالبحوث والفتاوى التي تخص الشباب والفتيات لتناسب واقعهم وتطلعاتهم.

وعلق العواد أن بعض المشايخ الذين يفتون لا يعلمون بعض الأمور الدقيقة التي تعنى بالشباب والفتيات خصوصاً الفتيات، وما يتعلق بزينتهن، واستدل بأن أحد المشايخ سئل من إحدى الفتيات عن حكم الروج، هل يمنع وصول الماء؟ ورد ذلك الشيخ بسؤاله للفتاة ما هو الروج؟ وقال العضو العواد: من لا يعرف هذه الأمور لا يفتي.

كما أسقط المجلس توصية تقدم بها الأعضاء الدكتور حاتم الشريف والدكتور خضر القرشي والدكتور زهير الحارثي وتنص على أن تتضمن فتاوى اللجنة الدائمة في المسائل التي وقع فهيا اختلاف معتبر ما يوضح وجود هذا الاختلاف وعدم القطع بالترجيح في موارد الظن والخلاف السائغ.

وفي السياق نفسه أقر المجلس توصيات اللجنة الإسلامية والقضائية تجاه التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء للعام المالي 31-32هـ، التي دعت في التوصية الأولى الرئاسة العامة للبحوث والإفتاء إلى التوسع في برامج ومشاريع البحوث العلمية، وتخصيص بند في الميزانية لدعم هذا البرنامج، والتوصية الثانية طالبت اللجنة بإعادة النظر في الهيكل التنظيمي للرئاسة.

ووافق المجلس على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية التشيك لتجنب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وأيدها 100 عضو وعارضها عضو واحد.

وقد أنهى المجلس مناقشة مشروع نظام الآثار والمتاحف، وأوضح رئيس اللجنة الاقتصادية والطاقة أسامة قباني أن المشروع عرض يوم الاثنين الماضي وأنه استكملت مناقشته اليوم الاثنين وأن المملكة تحتوي علي كنز من الآثار والتراث العمراني تفتخر به والبعض منها قد يكون غارقاً في الماء والبعض مغمور تحت الرمال، وأن هذا النظام يأتي لتنظيم العلاقة بين الجهات ذات العلاقة بالآثار والمتاحف في المملكة.

وبشأن وضع مكافأة مالية لمن يدل علي آثار بدلاً من المكافأة الموجودة في النظام القديم، التي تقدر بـ 1500 ريال، أوضح قباني بأن هذا الجانب يوكل إلى اللائحة التنظيمية من النظام لتحديدها.





حث "العاملين" على التعاون لتحقيق رسالة الأمر بالمعروف
آل الشيخ: العمل في الرئاسة مؤسسي لدعم العمل الميداني



سبق- مكة المكرمة:
حث الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، جميع الأعضاء العاملين على التعاون لتحقيق رسالة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مبيناً أن العمل في الرئاسة مؤسسي لدعم العمل الميداني.

جاء ذلك خلال كلمته في بداية اللقاء الذي جمعه اليوم في ختام زيارته التفقدية لمنطقة مكة المكرمة، برؤساء اللجان الفرعية المشكلة لمشاركة الرئاسة في الحج، ورؤساء المراكز التوجيهية، ووكلائهم في مكة المكرمة، وكذلك جولته على المركز التوجيهي بعرفات، وجبل ثور.

وعبّر آل الشيخ عن سعادته لما شاهده من تفاني وأداء العاملين في المراكز التوجيهية التي زارها، وما حظي به من حفاوة، ولمسه من حرص من العاملين في الميدان لأداء مهامهم الموكلة بما يحقق الأمانة.

وكان آل الشيخ قد قام بجولة ميدانية شملت عددا من المراكز التوجيهية المخصصة لخدمة ضيوف الرحمن في مكة المكرمة، وتضمنت المركز التوجيهي في عرفات، والمركز التوجيهي بجبل غار ثور، حيث وقف على العمل فيها، واستمع لشرح مفصل عن عملها، وأبدى توجيهاته للعاملين فيها، كما اطلع على الجهود التوجيهية بها، ووزع عدداً من المطبوعات على الزوار، وتبادل معهم أطراف الحديث، كما أجاب على أسئلتهم واستفساراتهم.






عقب افتتاحه اليوم المركز الإعلامي التليفزيوني المتنقل بالعاصمة المقدسة
التويجري: "الدفاع المدني" حريص على تسهيل عمل وسائل الإعلام في الحج



عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة: 
أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري حرص المديرية على تسهيل عمل وسائل الإعلام عامة والقنوات التليفزيونية على وجه الخصوص، في متابعة أعمال الدفاع المدني في الحج وإيصال الرسائل التوعوية لجموع الحجاج لتعزيز إجراءات الوقاية من المخاطر ونقل صورة صحيحة وسريعة لأعمال الدفاع المدني لسلامة ضيوف الرحمن بالعاصمة المقدسة والمشاعر.

وأوضح خلال افتتاحه اليوم بالعاصمة المقدسة المركز الإعلامي التليفزيوني المتنقل لمتابعة أعمال المديرية العامة للدفاع المدني خلال موسم الحج أن المركز الإعلامي التليفزيوني للدفاع المدني يحتوي على وحدة متكاملة للإنتاج وأخرى لأعمال المونتاج الفوري، ووحدة متنقلة محمولة على عربة للبث المباشر، مؤكداً أن هذه التجربة التي تنفذ لأول مرة في حج هذا العام تدعم جهود الدفاع المدني في التوعية بمتطلبات السلامة في الحج عبر كافة القنوات التليفزيونية الأرضية والفضائية، كما تمكن هذه القنوات من المتابعة المباشرة لجميع أعمال الدفاع المدني في الحج.

وبين الفريق التويجري أن إدارة الإعلام بالدفاع المدني تبث من خلال المركز الإعلامي التليفزيوني أكثر من 100 تقرير بأربعة لغات، هي العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردية، إلى جانب بث الرسائل الإرشادية والتحذيرية في حالات الطوارئ بالعاصمة المقدسة والمشاعر.

مؤكداً أنه ستتم إتاحة الفرصة لجميع القنوات التليفزيونية لالتقاط البث التليفزيوني للمركز إلى جانب نقل صورة حية ومباشرة للأحداث التي يتم نقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقناة الدفاع المدني على "يوتيوب".

مؤكداً أهمية التعاون والشراكة بين الدفاع المدني ووسائل الإعلام في نشر ثقافة السلامة وبث الرسائل التحذيرية في حالات الطوارئ.

واطلع الفريق التويجري على تجهيزات المركز التي تشتمل على خط إنتاج فوري متكامل وعربة للبث المباشر مجهزة بأحدث التقنيات الفنية لتقديم الخدمات الإعلامية التليفزيونية.






زرنها لأول مرة خلال رحلة نظمها مستشفى حراء العام
المشاعر المقدسة تدهش مسلمات جديدات وتبكيهن

عوض الفهمي – سبق - مكة المكرمة:
نظم مستشفى حراء العام، اليوم الاثنين، رحلة تثقيفية للمسلمات الجدد بقطار المشاعر بمشاركة أكاديمية براعم القرآن الكريم، وقد كان في استقبالهن المهندس فهد الطربوش مدير عام مشروع قطار الحرمين والمشرفة الدكتورة سارة من جمهورية الصين.

وكانت الرحلة انطلقت عند الساعة السابعة صباحاً وشملت المشاعر المقدسة منى ومزدلفة وعرفات وجبل الرحمة ومسجد نمرة بقطار المشاعر والعودة إلى الحرم.

وقد شهدت الرحلة بعض المواقف، كان من أهمها أن إحدى الممرضات وتدعى "شيرين" أجهشت بالبكاء حينما شاهدت جبل الرحمة، بينما أدت البقية ركعتين عند مسجد نمرة، وقد اندهشن جميعاً من المشاريع الهائلة التي نفذت من أجل خدمة الحجيج.

وأفاد مدير مستشفى حراء العام الدكتور وليد عبد الحميد محمد حسين، أن هذه الرحلة تهدف إلى تعريف المسلمات الجديدات بالمشاعر المقدسة، وهي من الأنشطة الرائدة التي يقدمها قسم التوعية الإسلامية بالمستشفى، بتنظيم من مديرة العلاقات العامة بالمستشفى الدكتورة شريفة هزازي.





بفعل اعتدائها على حقوق المؤلفين وبث القنوات الرياضية
"الثقافة والإعلام" تحجب 52 موقعاً إلكترونياً وتهدّد إذاعات وفضائيات


سبق- الرياض:
أصدرت وزارة الثقافة والإعلام 52 قراراً بأحكام ضد مواقع إلكترونية، تقضي بحجب مواقع أو صفحات (روابط) فيها؛ لقيامها بالاعتداء على حقوق المؤلف، من خلال عرضها للجمهور مصنفاتٍ فكرية مجانية أو بمقابلٍ مالي، وذلك في إطار حرص الوزارة على وقف الاعتداءات على حقوق المؤلفين.

وجاءت هذه الأحكام بعدما لوحظ من جهودٍ واضحةٍ متسارعة لوزارة الثقافة والإعلام، تهدف إلى تقليص نسب الاعتداءات على حقوق المؤلف في المملكة.

وتعليقاً على ذلك، أوضح وكيل الوزارة المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبد العزيز العقيل، أن وزير الثقافة والإعلام د. عبد العزيز بن محيي الدين خوجة، صادق على 52 قراراً للجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف، لحجب صفحات (روابط) أو مواقع إلكترونية بشكل كامل، مبيناً أن بعض هذه المواقع سعودية والكثير منها يملكها سعوديون ومستضافة خارج المملكة على الشبكة العالمية.

ولفت إلى أن هذه المواقع تقوم بالاعتداء على حقوق المؤلف بعرضها مصنفات سمعية، أو أفلاماً، أو كتباً، أو إعادة بث ما تعرضه القنوات التلفزيونية، أو عرضها أجهزة وشرائح إلكترونية غير مسموح بتداولها عالميا لغرض فك تشفير أجهزة الكترونية، أو التفعيل غير النظامي لبرامج الحاسب الآلي.

وأوضح أن قرارات حجب هذه المواقع أو أجزاءٍ منها تم اتخاذها كإجراءاتٍ احترازية أولية وذلك بعد أن قامت الإدارة العامة لحقوق المؤلف بمحاولاتٍ للتواصل مع إدارات هذه المواقع إثر تسلمها شكاوى من أصحاب الحقوق، وثبت عدم تجاوب هذه المواقع أو إدارتها حيث يعمد أصحابها عند التسجيل لدى المستضيف العالمي، إلى استخدام أسماء وأرقام هاتفية وعناوين وهمية لم نستطع التواصل معها.

وقال إن هذه المواقع تهدف من وراء عرضها المصنفات الفكرية بشكل غير نظامي الوصول إلى المتصفح السعودي بالدرجة الأولى، كونها تعرض أسعار إعلاناتها وبعض المواد والمصنفات المطروحة للبيع بالريال السعودي، إلى جانب أن كثيراً من هذه المواقع يقوم بالمتاجرة وعرض الأفلام والمصنفات السمعية والكتب والبرامج بمقابلٍ مالي دون موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.

وبيّن د. العقيل أن الحجب الكلي أو الجزئي سيستمر لحين تواصل أصحاب هذه المواقع مع الإدارة العامة لحقوق المؤلف، وتقديم ما يثبت موافقة مالكي الحقوق لهم بعرض مصنفاتهم، مشيراً إلى أن الأحكام الصادرة ضد هذه المواقع كانت على النحو التالي:

1- حجب 13 موقعاً إلكترونياً بالكامل كونها قد خصّصت نشاطها لعرض المصنفات السمعية وتحميلها المجاني للمتصفحين دون علم أو موافقة مالكي الحقوق.

2- حجب 12 موقعاً إلكترونياً بالكامل كونها تخصّص نشاطها في عرض الأفلام للتحميل بمقابل مالي، أو دون مقابل دون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.

3- حجب 10 روابط في مواقع؛ لقيامها بإعادة بث مواد تلفزيونية دون موافقة القنوات مالكة الحقوق على ذلك.

4- حجب 6 مواقع إلكترونية بالكامل لأنها تقوم بعرض وتحميل مجاني لبرامج حاسب آلي، وبرامج ألعاب حاسوبية، مملوكة الحقوق ودون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.

5- حجب 5 مواقع إلكترونية بالكامل لأنها تقوم ببيع وعرض أجهزة إلكترونية وشرائح غير مسموح بتداولها دولياً، لغرض فك تشفير أجهزة الاستقبال أو أجهزة عرض الألعاب الإلكترونية أو التفعيل غير القانوني لبرامج الحاسب الآلي، أو تفعيل الدخول لمواقع الألعاب من خلال شبكة الإنترنت.

6- حجب 6 مواقع إلكترونية بالكامل لكونها تقوم بتحميل مجاني أو بمقابل مالي للكتب دون علم أو موافقة أصحاب الحقوق على ذلك.

وبسؤاله عن البث الإذاعي ومدى احترام هيئات البث الإذاعي السعودية لحقوق المؤلف، أوضح أن هناك اعتداءات متكرّرة من قبل عديدٍ من المحطات الإذاعية والتلفزيونية، وقد سبق أن صدر بحقها عقوبات بغرامات مالية، إلى جانب إلزامها بدفع تعويضات لأصحاب الحقوق.

وكشف عن وجود مشروع قرار تنظره اللجنة لإيقاف خدمة البث عن إحدى المحطات الإذاعية الخاصّة بجدة، لقيامها بالتعدّي بشكلٍ مستمرٍ على حقوق إحدى الشركات مالكة الحقوق، ببثها مصنفات سمعية دون وجود اتفاق مع أصحاب الحقوق، وسبق أن صدر بحق هذه المحطة الإذاعية عقوبة بغرامة مالية قبل أشهر عدة ، إلا أن ذلك لم يثنها عن ارتكاب الانتهاكات لحقوق الآخرين.

وفيما يتعلق بالبث التلفزيوني، قال د. العقيل إن اللجنة تنظر في إصدار قرارات صارمة لإقفال مكاتب بعض القنوات التلفزيونية الفضائية لقيامها وللعام الثاني على التوالي بالتعدّي على حقوق بث القنوات الرياضية في التلفزيون السعودي، من خلال تسجيلها المباريات التي تبثها القنوات الرياضية، وإعادة بثها بطرق مختلفة مع تعمُّدها إخفاء شعار هذه القنوات، ودون علم أو موافقة التلفزيون السعودي على ذلك، علما بأن هذه القنوات سبق أن صدرت بحقها عقوبات وغرامات مالية في الموسم الرياضي الماضي، إلى جانب إلزامها بدفع تعويضات للتلفزيون السعودي.

وعلى الصعيد الدولي، فقد أكد د. العقيل، أهمية تقنية المعلومات في عصرنا الحاضر، وناشد وسائل الإعلام السعودية القيام بدورها في توعية جمهور المستخدمين للمصنفات الفكرية سواء كان هذا الجمهور أفراداً أو منشآت تجارية أو خدمية أو حتى جهات حكومية، بضرورة استخدام المصنفات الأصلية وهو الاستخدام النظامي والشرعي، وأن استخدام المصنفات المنسوخة، وغير الأصلية يعد سرقة، وفقاً للنظام وما أفتى به علماء المملكة وعلماء أغلبية الدول الإسلامية ما يعد إجماعاً منهم على تحريم التعدّي على حقوق المؤلف واستخدام مصنفات منسوخة وغير أصلية.

وحذّر المنشآت التجارية والخدمية والجهات الحكومية من انتشار مسوّقين على شكل فردي يقومون بتسويق تراخيص استخدام برامج الحاسب الآلي مزوّرة وفق تقنيات عالية الجودة، قائلاً إن هذه التراخيص تم تزويرها خارج المملكة وأدخلت للمملكة عن طريق التهريب، ووجّه نصيحته للمنشآت التجارية والخدمية والجهات الحكومية بشراء تراخيص استخدام برامج الحاسب الآلي من الوكلاء المعتمدين في المملكة.

واختتم العقيل تصريحه بتنبيه الأفراد الذين يسافرون إلى خارج المملكة وبحوزتهم أجهزة حاسب محمولة أو أجهزة إلكترونية أو جوّالات خصوصاً ما يدعى الجوّالات الذكية، بضرورة التأكد أنها محمّلة ببرامج أصلية وخلوها من أي برامج أو ألعاب غير أصلية؛ نظراً لأن كثيراً من المواطنين والطلاب المبتعثين، قد تعرّضوا لضبط برامج وألعاب غير أصلية محمّلة على أجهزتهم، وتم إيقافهم في المطارات ولم يسمح لهم بدخول هذه الدول، وحكم على بعضهم بالسجن، كما فقد كثيرٌ من الطلبة السعوديين حق متابعة بعثاتهم في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول الاتحاد الأوروبي وأستراليا، التي تتعامل مع انتهاكات حقوق المؤلف كجريمة.







في تعليق عبر "تويتر" على نكتة دارجة مع "قفزة فيليكس"
الهزاع: منتقدو القناة السعودية الثانية يسيئون للوطن!


عبدالإله القحطاني ـ سبق ـ الرياض:
لقيت تغريدة المتحدث الرسمي بوزارة الثقافة والإعلام وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية عبدالرحمن الهزاع حول القناة الثانية انتشاراً بين المغردين الذين ردوا على رأي الهزاع بأن منتقدي القناة الثانية السعودية الناطقة باللغة الإنجليزية يسيئون للوطن.


وكان الهزاع قد كتب تغريدته في معرض نكتة شاعت خلال اليومين الماضيين مع "قفزة فيليكس"، وقال: "بعض من غرد عن فيليكس كتب عبارات لا أخلاقية عن القناة الثانية، ولعله نسي أنها سعودية، وتقدم برامج دينية ووطنية، وأن هناك قنوات معادية للدين والوطن".


وأضاف الهزاع "هناك ضعف في برامج القناة الثانية، وبدلاً من تقديم مقترحات للتطوير يكتب أحدهم عبارات يزعم أنها تدعو للضحك. وما علم أنه يسيء لوطنه، ويكفي أن نقرأ اسمه".

وكانت النكتة التي درجت تقول "فيليكس تكفى إذا لقيت القمر الصناعي حق القناة السعودية الثانية طفه واللي يرحم والديك"، وأخرى تقول "الحمد لله نقل قفزة فيليكس ما كان على القناة السعودية الأولى والا كان قطعوا البث وجابوا نشرة الأخبار ويقولون نكتفي بهذا القدر ونتابع ما تبقى على القناة الثانية".

وردّ المغردون على رأي الهزاع، واختلف البعض معه في وصف من انتقد القناة الثانية بالمسيء للوطن، وهو ما رد عليه الهزاع بقوله: "أنا لست ضد النقد، لكني لا أقبل عبارات تخرج عن حدود الأخلاقيات".






ألزمتها بتوظيف سعودي واحد على الأقل
"العمل" تُدرج الكيانات الصغيرة جداً في "نطاقات"

واس- الرياض:
أصدر وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، قراراً بإدراج الكيانات الصغيرة جداً، التي يبلغ إجمالي العاملين فيها 9 عمال فأقل، في برنامج "نطاقات"، مع إلزام كل منشأة بتوظيف عامل سعودي واحد على الأقل بصفة مستمرة وتسجيله في التأمينات الاجتماعية.

وأوضحت وزارة العمل في بيان صحفي اليوم، أن برنامج نطاقات شمل جميع المنشآت في القطاع الخاص لأول مرة، فيما استثنى البرنامج منذ إطلاقه فئة المنشآت الصغيرة جداً، وتقديراً لشباب الأعمال وأصحاب تلك المنشآت المتفرغين لها أجاز القرار احتساب صاحب العمل "الكيان" أو أحد الشركاء كموظف سعودي في الكيان، شريطة ألا يكونا محسوبين ضمن نسبة التوطين لدى كيان آخر.

ويأتي استكمال إدراج كيانات القطاع الخاص بمختلف أحجامها في "نطاقات"، لتكتمل مرحلة التوطين "الكمي" للبرنامج وكخطوة مسبقة لبدء مرحلة التوطين "النوعي"، التي أعلنتها الوزارة أخيراً تحت مسمى "نطاقات الأجور"، التي سيبدأ تطبيقها في شهر ربيع الأول من العام المقبل، التي تتطلب ألا يقل الأجر الشهري للعمالة الوطنية عن 3000 ريال حتى يتم احتسابهم ضمن نسبة التوطين في نطاقات بشكل كامل، فيما سيلي تلك المرحلة وفقاً لخطط الوزارة مرحلة أخرى تتم فيها مقارنة أجور العمالة الوطنية بأقرانهم من العمالة الوافدة في المنشآت وأخذ ذلك بالاعتبار أيضاً في "نطاقات". ويعد القرار إحدى الأدوات الفعّالة في معالجة الانعكاسات السلبية لظاهرة التستر التجاري، التي تكبّد الاقتصاد الوطني خسائر سنوية تصل إلى مئات الملايين من الريالات، وتحجب مئات الآلاف من فرص العمل عن أبناء وبنات الوطن الباحثين بجدية عن فرص عمل في قطاع الكيانات الصغيرة جداً أو الراغبين في إنشاء أعمال خاصة فيها.

وبموجب القرار الوزاري فإنه سيتم تصنيف المنشأة الصغيرة جداً في النطاق الأخضر في حال التزامها بتوظيف سعودي واحد على الأقل وعليه يتمتع بمجمل خدمات الوزارة ومنها تجديد رخص العمل ونقل خدمات العمالة الوافدة والاستقدام، بينما سيتم تصنيفها في النطاق الأحمر في حال عدم التزامها بذلك وبالتالي تمنع عنها خدمات الوزارة كما سيسمح لعمالتها الوافدة بحرية الانتقال إلى منشآت النطاق الأخضر أو البلاتيني فور انتهاء التعاقد بينهما. ووفق برنامج نطاقات يكفي توظيف عامل سعودي واحد في منشآت الكيانات الصغيرة جداً ولا يستدعي توظيف سعودي آخر في كل كيان على حدة.

وأشارت وزارة العمل إلى أنه في حال زيادة عدد موظفي المنشأة عن 9 عاملين ودخولها الحجم الصغير فستعامل بما هو مطبق حالياً من متطلبات التوطين وفق نسب محددة ومختلفة باختلاف النشاط والحجم وتقيم على أساسها وفق النطاقات الأربعة المعروفة (أحمر، أصفر، أخضر، بلاتيني) دون الإخلال بشرط بقاء عامل سعودي واحد على الأقل في المنشأة وهو ما صدر بشأنه قرار وزاري آخر.

وأكد مدير عام صندوق الموارد البشرية إبراهيم بن فهد آل معيقل، من جانبه أن الصندوق على أتم الاستعداد لاستقبال طلبات التوظيف من المنشآت الصغيرة جداً المعنية بالقرار، مشيراً إلى أنه يمكنهم الاستفادة من قنوات التوظيف المختلفة (طاقات) وقاعدة بيانات حافز كما يمكنهم تقديم هذه الطلبات عبر البريد الإلكترونيSMEmployment@hrdf.org.sa.

ويأتي قرار وزارة العمل في سياق إستراتيجيتها لإعادة هيكلة سوق العمل ومعالجة اختلالاته التي تتضمن عدداً من حلول التدخل المباشر مثل برنامج نطاقات الذي يهدف إلى زيادة معدلات التوطين بالقطاع الخاص ومبادرات وبرامج متوسطة وطويلة المدى أهمها تلك الخاصة بعمل المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة وإعانة الباحثين عن عمل بالإضافة إلى عددٍ من المبادرات والبرامج الأخرى التي سيتم الإعلان عنها خلال الفترات المقبلة.






وزير الكويتي ينفي ما تردَّد بشأن عدم مخاطبة السلطات السعودية
1000 تأشيرة حج لـ‍ "البدون" من حصة الكويتيين

سبق- متابعة:
شهدت أزمة تأشيرات الحجاج "البدون" ما يشبه الانفراجة، بإعلان وزير النفط وزير الأوقاف الكويتي بالإنابة هاني حسين، أنه تمّ الاتفاق على تخصيص ألف تأشيرة حج لـ "البدون" من حصة الكويتيين، حتى لا يُحرَموا من أداء الفريضة هذا العام.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن وزير النفط وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالوكالة هاني حسين، أن بعثة الحج الكويتية تجتمع مع وزارة الحج السعودية كل عام للإبلاغ عن الكشوف التي تحتوي أعداد "البدون"؛ لمخاطبة السفارة في البلاد، كما هو معتاد، إلا أن الرد هذا العام تأخّر؛ نافيا ما تردّد عن عدم مخاطبة وزارة الأوقاف للسلطات السعودية بشأن تأشيرات "البدون"، مؤكداً أنه تم عقد عديدٍ من الاجتماعات بخصوص هذا الموضوع.

وأضاف حسين ل‍ "القبس" أن وزارة الأوقاف خصّصت ألف تأشيرة من نصيب الحجاج الكويتيين للحجاج "البدون"؛ حرصاً على عدم حرمانهم من هذه الشعيرة، متمنياً أن تستخرج لهم التأشيرات في أسرع وقت ممكن.






السعودية تعيد تقييم العلاقات التاريخية مع بريطانيا بسبب تحقيق برلماني
محمد بن نواف: المملكة لا تقبل أي تدخل أجنبي في أعمالها بمجلس التعاون

بي بي سي- لندن: 
قال مسؤولون سعوديون لــ"بي بي سي" إنهم الآن يعيدون تقييم العلاقات التاريخية مع بريطانيا وكل الخيارات متاحة في هذا المجال، بسبب تحقيق برلماني بريطاني حول كيفية تعامل المملكة المتحدة معها ومع البحرين.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البريطاني قد أعلنت في شهر سبتمبر الماضي أنها بصدد فتح تحقيق موسع في العلاقات البريطانية مع الدولتين المحوريتين في منطقة الخليج؛ السعودية والبحرين.

وأتبعت اللجنة هذا الإعلان بتقرير حول التحرك الديمقراطي للربيع العربي أكد أن الحكومة البريطانية تصرفت بشكل صحيح بدعمها جهود الإصلاح السلمي في البحرين ما أمكن ذلك، لكن اللجنة وجهت انتقادات علنية للحكومة لما رأته انتهاكات لحقوق الإنسان هناك.

وقالت لجنة العلاقات الخارجية البريطانية إن تحقيقها الجديد سيركز على كيفية قيام المملكة المتحدة بإجراء موازنة لاهتماماتها مع هذه الدول في مجالات الدفاع والتجارة والأمن ومحاربة الإرهاب وحقوق الإنسان.

وأكد السفير السعودي في بريطانيا الأمير محمد بن نواف لـــــ"بي بي سي" أن بلاده لايمكن أن تتهاون أو تقبل أي تدخل أجنبي في أعمالها في مجلس التعاون الخليجي الذي يضمها مع البحرين والكويت وقطر والإمارات وعمان.

وقال المسؤول السعودي الرفيع :"إن العلاقات السعودية مع دول مجلس التعاون الخليجي هي شأن داخلي يخص هذه الدول الست فقط ولن نتهاون أو نقبل التدخل في أعمال مجلس التعاون الخليجي، والمملكة لن تمنح تصريحا لمن يسمون نشطاء حقوق الإنسان المدعومون والممولون من الخارج بأن يزرعوا نظاما سياسيا جديدا ذا روابط خارجية في دولة عضو بمجلس التعاون الخليجي."

وعلق المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية قائلا إن الحكومة تحترم حق البرلمان في إجراء التحقيقات. وقال: "سوف نستجيب للجنة العلاقات الخارجية في الوقت المناسب، وسنحدد التفاصيل في علاقاتنا الخارجية المستقرة مع السعودية ومدى قوة وأهمية هذه الشراكة، فالسعودية شريك أساسي واستراتيجي في المنطقة، وواحد من أقرب الأصدقاء والحلفاء".






قالت إن سلطات المملكة ستتعامل مع الأمر بكل جوانبه القانونية والنظامية
السفارة السعودية بمصر: المتهمان بـ"تزوير تأشيرات الحج" لا حصانة لهما

خالد علي- سبق- جدة:
أصدرت السفارة السعودية بمصر اليوم بياناً بشأن تورُّط شخصَيْن من موظفيها في قضية تزوير تأشيرات حج هذا العام، وأكدت أن المتهمَيْن لا يتمتعان بالحصانة الدبلوماسية في مصر.

وذكر البيان، وفقاً لما نشرته تقارير مصرية، أنه انطلاقاً من العلاقات القوية والمتينة بين السعودية ومصر، وحيث إن القضية بدأت بشكوى من المتضررين من هذا الأمر، فقد تم التنسيق بين جهات الاختصاص في مصر والسفارة السعودية بالقاهرة للتحقيق معهما، والتعامل مع الموضوع من كل جوانبه القانونية والنظامية.

وأضاف البيان بأن السلطات السعودية ستتعامل مع هذا الأمر بكل جوانبه القانونية والنظامية فور انتهاء الجانب المصري من تحقيقاته، واتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن، أخذاً في الاعتبار أن التهمة الموجَّهة لهما تتعلق بتزوير تأشيرات سعودية.






بعد رفع مذكرة كشفت تحايل بعضهم للحصول على تأشيرة
متعددو الزوجات السعوديون مهددون بالطرد من كندا


خالد علي- سبق- جدة:
كشف مسؤولون كبار في مكتب وزير الهجرة الكندي اليوم، أنه غير مرحب بالسعوديين من متعددي الزوجات في كندا، فيما يأتي ذلك بعدما كشفت السفارة الكندية بالرياض عن أن بعض السعوديين من متعددي الزوجات قاموا بإخفاء معلومات بهذا الشأن للحصول على التأشيرة.

وقال المتحدث باسم مكتب وزير الهجرة، وفقاً لما نقلته قناة "صن نيوز الكندية"، إن متعددي الزوجات سواء من السعوديين أو غيرهم غير مرحب بهم لأن ذلك يتعارض مع القيم الكندية التي تحظر تعدد الزوجات ويعاقب عليها القانون بشدة، ومتعددو الزوجات ليس لهم مكان في كندا وسيتم طردهم في حال كشفهم.

وأشار إلى أن هناك معلومات تم رفعها للشؤون الخارجية من قِبل المسؤولين في السفارة الكندية بالرياض عن قيام بعض السعوديين من متعددي الزوجات ممن يرغبون البقاء في كندا بالكذب والتحايل في استمارة طلب التأشيرة وذلك بإخفاء حالاتهم الاجتماعية أو عدم الإفصاح عنها عند سفرهم إلى كندا مع أكثر من زوجة.

وكان المتحدث باسم السفارة الكندية قد أوضح أن لديهم معلومات بأن هناك أشخاصاً من متعددي الزوجات يحاولون خداع ضباط الحدود بالمطارات بإخفاء علاقاتهم بزوجاتهم أو يذكرون أن إحداهن الزوجة والأخريات من أقربائه أو لا تربطه صلة بهن، مضيفاً أنهم يحاولون تطبيق القوانين وحين يتكشفون أن أحدهم كسر هذه القوانين سيتم طرده على الفور.

وكانت "سبق" انفردت يوم أمس بخبر رفع السفارة الكندية بالرياض مذكرة للحكومة الكندية طلبت فيها إجابة عن منح التأشيرة من عدمها لمتعددي الزوجات، وبيّنت أيضاً في المذكرة عن إخفاء متعددي الزوجات في السعودية حالاتهم الاجتماعية أثناء تقديم الطلب وهو ما يوقع السفارة في حرج وبخاصة أنه يتمكن من الحصول على التأشيرة وكذلك زوجاته.






والدها يطالب بمحاسبة طليقته على تهريبها عَبْر جسر الملك فهد
السفارة السعودية بالبحرين تَعِدُ بحل قضية الطفلة السعودية "ماجدة"

عبدالله السالم- سبق- خاص:
عادت قضية تهريب الطفلة السعودية "ماجدة يوسف الخليفة"، التي هرَّبتها والدتها لمملكة البحرين، إلى الأضواء من جديد، بعد أن وعدت سفارة خادم الحرمين الشريفين بمملكة البحرين والد الطفلة أمس الأول بحل القضية.

وقد تواصلت "سبق" مع والد الطفلة، الذي قال: "أكرر طلبي للسفارة السعودية بمملكة البحرين بمعاقبة طليقتي على تهريب ابنتي عَبْر جسر الملك فهد، ومعاقبة المتورِّط في تهريبها".

وأضاف والد الطفلة: "هناك محاولات من السفارة مع طليقتي لاسترجاع الطفلة من خلال اتصالات معها، بينما أنا مُصِرّ على معاقبتها على التهريب وتطبيق القانون والأنظمة، سواء في السعودية أو في البحرين، على الرغم من أن هناك محاولات من قِبل السفارة لإنهاء الموضوع بشكل ودي بيني وبين طليقتي، إلا أنها ترفض دعوات السفارة لها لمواجهتي والتفاهم معنا".

وقال والد الطفلة: "هناك محاولات للتغاضي عن قضية التهريب، ومحاولة التنصل منها، ولا أعلم ما هو السر، بينما كل شيء واضح: أن الطفلة دخلت للبحرين من دون أوراق رسمية، فكيف دخلت الطفلة؟ وذلك في سبيل التنازل عن قضية التهريب".

وردًّا على سؤال حول ما إذا كان قد سمع صوت ابنته منذ دخولها للبحرين منذ نحو أربع سنوات قال والدها: "لم أسمع صوتها، ولا أعلم كيف أصبح شكلها الآن".

وعن دخوله البحرين ومنعه من السفر منها قال: "منع السفر والخروج من البحرين كان بسبب تراكم النفقة عليَّ تجاه ابنتي، على الرغم من أنه لا يوجد بيننا شرط أو عقد يوجب النفقة، ولكن قامت السفارة السعودية بالبحرين مشكورة بتسديد كامل النفقة، التي تُقدَّر بنحو خمسة آلاف ريال سعودي".

من جانب آخر قال رئيس شؤون الرعايا في السفارة السعودية بمملكة البحرين، هشام المنصور، في تصريح خاص إلى "سبق": "سألتقي والد الطفلة غداً مرة أخرى، وإن شاء الله السفارة ستجد حلاً لمشكلة المواطن يوسف، وربما تكون أيضاً طليقته موجودة بعد استدعائها".

وعن تهريب الطفلة أكد المنصور أن "قضية التهريب لم يصدر فيها شيء إلى الآن، على الرغم من أن قضية التهريب موجودة في السفارة، ونحاول الآن إيجاد حل للطرفين، وإنهاء الخلاف والمشكلة".

وكانت "سبق" قد تابعت منذ أكثر من أربع سنوات قضية الطفلة "ماجدة"، التي هرَّبتها والدتها البحرينية عبر جسر الملك فهد بمساعدة شقيقتها، وذلك بعد خداع الزوج بأنها قادمة للسعودية للقاء ابنتها وشراء بعض الاحتياجات من الأسواق.






مسؤول في طهران: جاهزون لمساعدة المتضررِّين
إيران تنفي ضلوعها في هجمات إلكترونية على "أرامكو"

سبق- وكالات:
 نفت إيران، أمس، ما صرّح به مسؤولون أميركيون بأن طهران وراء الهجمات الإلكترونية التي تعرّضت لها شركات النفط والغاز في المملكة العربية السعودية وقطر، في إشارة إلى شركة أرامكو السعودية وشركة النفط القطرية.

وقال مدير قسم الفضاء الإلكتروني بالبلاد مهدى إخوان: "هذه الاتهامات الخاطئة وغير الفنية هي ذات دافع سياسي، وجزء من حملة الانتخابات الأميركية الحالية".

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إيسنا) عن المسؤول القول: "إن إيران نفسها كانت ضحية لهجماتٍ إلكترونيةٍ ولذلك نعرض مساعدتنا للشركات المتضرّرة".






"مكافحة الفساد" تحيل منافسة مشبوهة بوزارة الصحة إلى "الرقابة والتحقيق"

 
أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد منافسة حكومية شابتها تجاوزات في تأمين جهاز طبي لإحدى المدن الطبية التابعة لوزارة الصحة في مدينة الرياض إلى هيئة الرقابة والتحقيق، لتطبيق ما يقضي به النظام بحق المخالفين وإفادة الهيئة بالنتيجة.

وكانت الهيئة قد تلقت بلاغاً من أحد المواطنين يفيد بوجود تجاوزات في ترسية منافسة تأمين جهاز طبي لإحدى المدن الطبية التابعة لوزارة الصحة في مدينة الرياض، حيث قامت الهيئة بالتحقق والتأكد من حقيقة ما ورد في البلاغ.

وكشف مصدر مسؤول بالهيئة أن العملية عبارة عن منافسة لتأمين عدد (122) جهاز مضخة سائق إبرة (حقن وريدي مغذ Syring Pump ), وتم وضع السعر التقديري للجهاز الواحد بقيمة مقدارها 72 ألف ريال, وأنه تقدم للمنافسة ست شركات, وكان أقل عرض هو 4500 ريال, وأعلاها سعراً هو 69,984 ألف ريال للجهاز الواحد, مشيرا إلى أنه تمت الترسية على أعلى العروض, رغم أن العرض المقدم من صاحب أقل سعر كان مستوفياً للمواصفات والشروط حسب ما تم تقديمه, ويقل بفارق مقداره (65,484) ألف ريال للجهاز الواحد, كما يقل بفارق إجمالي مقداره 7,989,048 ريالاً في العملية ككل.

وأضاف: "تبين للهيئة أن متوسط الأسعار السائدة التي تؤمن بها وزارة الصحة الصنف نفسه في المنافسات الماضية هو ما بين 4 آلاف ريال و6900 ريال, كما تبين أن الشركة المُرسى عليها المنافسة, قد تقدمت بعرض أسعار في منافسة أخرى للصنف ذاته, بمبلغ قدره 10 آلاف ريال للجهاز الواحد, وقد ثبت أن ما تم وضعه من سعر تقديري للجهاز مبالغ فيه, إلى درجة يُقصد منها الإضرار بالمصلحة العامة, وتبديد المال العام".






الفالح: أمر حيوي للحفاظ على استقرار سوق النفط
أرامكو تعتزم انفاق 35 مليار دولار لتعزيز الطاقة الفائضة حتى 2017


قال خالد الفالح رئيس شركة أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، إنها تعتزم استثمار 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في مشروعات لحماية فائض في طاقة إنتاج النفط ما زال العالم يعتمد عليه على الرغم من طفرة في قطاع النفط الصخري وضعف الطلب.

وفي كلمة خلال ندوة بجامعة أكسفورد يوم 20 سبتمبر نشرت على الموقع الإلكتروني لأرامكو اليوم الاثنين، قال الفالح: إن الحفاظ على فائض الطاقة الإنتاجة للشركة أمر حيوي للحفاظ على استقرار سوق النفط لأنها تلعب دوراً حيوياً في حماية الاقتصاد العالمي.

وأضاف أن الشركة تواصل تعزيز أنشطتها في قطاع النفط للوفاء بالطلب المتزايد على خامها. وأوضح أن الشركة تعتزم استثمار 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة في قطاع التنقيب عن النفط وإنتاجه فحسب للحفاظ على قوتها الإنتاجية.

وعلى الرغم من ضعف الطلب في أوروبا ضخت أرامكو السعودية النفط عند أعلى مستويات في عدة عقود عند نحو عشرة ملايين برميل يومياً معظم فترات العام الحالي في خطوة ترجع بنسبة كبيرة للرغبة في تعويض فقدان النفط الإيراني بسبب العقوبات مما قلّص الفائض في الطاقة الإنتاجية إلى 2.5 مليون برميل يومياً.

وقال الفالح في الندوة إن هناك تحولاً نمطياً يغير بشدة مشهد الطاقة العالمي عما كان شائعاً قبل عدة سنوات.





السعودية تسعى لنقل دعم السلع من التجار للمواطنين
لتسهيل شراء السلع الأساسية المدعومة وفق احتياجات الأسرة عبر "بطاقات تموين"

مواطن سعودي يتسوق

تقوم الجهات المسؤولة في السعودية حالياً بعمل ترتيبات جدية لتنفيذ مشروع "البطاقة التموينية" للمواطنين قريباً، الذي يرمي إلى تقديم الدعم الحكومي المباشر لهم عن طريق تسهيل شرائهم السلع الأساسية المدعومة وفق احتياجات كل أسرة، بعيداً عن تقديم ذلك الدعم للتجار لضمان استفادة المستهلكين القصوى منه، وانعكاسه إيجاباً على قدرتهم الشرائية.

ونقلت صحيفة الاقتصادية السعودية عن مصادر أن وزارة التجارة تعكف حالياً على دراسة المشروع، حيث عملت خلال الفترة الماضية على بحث فوائد البطاقة التموينية وسبل تطبيقها من خلال زيارة بعض الدول التي طبقت التجربة وأهمها الكويت.

ويأتي ذلك بعد أن أوضح أنس الصالح وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الإسكان الكويتي، عن زيارة ينوي القيام بها الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة السعودي، إلى الكويت خلال الأيام القليلة المقبلة؛ للاطلاع على تجربة نظام البطاقة التموينية، والجمعيات التعاونية هناك، في الوقت الذي سبق فيه أن أجرى وفد رسمي زيارة للكويت برئاسة وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك. 

ووفق التجربة الكويتية فإنه من المتوقع أن تشمل البطاقة التموينية، في حال تطبيقها في السعودية، جميع شرائح المواطنين وسيتم تحديد قيمة الدعم بحسب عدد أفراد الأسرة، والكميات التي يستحقونها من السلع التموينية، وفقاً لاحتياج كل فرد منهم، الأمر الذي سيساعدهم في التغلب على ارتفاع أسعار السلع، وضمان استفادتهم من الدعم بشكل مباشر بعيداً عن التجار. 

وفي حال شراء الأسرة سلعا أكبر مما تم تحديده مسبقاً من خلال البطاقة، فإنها ستتحمل دفع ثمنها بمثل سعرها الطبيعي (غير الدعوم) المعروض في السوق. 

وستضمن الدولة من خلال تلك البطاقة وصول الدعم للمواطن مباشرة، وعدم هدره عبر السلع التي يقوم بتوريدها التجار، كما هو الحاصل حالياً، وبالتالي توفير أموال طائلة على الدولة من خلال ذلك. 

ويبرز في ثنايا المشروع إلا أن المستهدف من المشروع الجديد هم المواطنون بشكل رئيس، خصوصاً بعد تأكيد مصادر مطلعة على أن الدعم الذي قدمته الدولة لعدد من السلع لم يصل إلى المواطن بالشكل المطلوب، بمعنى أنه لم ينعكس إيجاباً على السلعة من حيث الانخفاض ليستفيد منه المستهلك. 

ووفقاً للمشروع الجديد فإن البطاقة التموينية سيتم استخدامها في عدد من مراكز التموين الغذائي، وحتى الجمعيات التعاونية في حال إنشائها في السعودية. 

ومن المنتظر أن يتم المشروع من خلال وزارات التجارة، والمالية، والاقتصاد، بالنظر إلى أهمية وضع الترتيبات الأساسية للمشروع قبل الانطلاق. 

وتبرز قضية ارتفاع أسعار السلع في السوق السعودية من وقت لآخر، وهي تتبع في ذلك لتقلبات الأسعار العالمية، حيث كانت الدواجن السلع الأبرز التي ارتفعت أسعارها عالمياً وتأثر بها سلبا المستهلكون محلياً، فيما يعد التوجه الحكومي الأخير من خلال البطاقة التموينية الأسلوب الأمثل لمواجهة تصاعد الأسعار العالمية بحسب مراقبين. 

يذكر أن نظام البطاقات التموينية الأمريكي بدأ العمل به منذ عام 1964. وقد استبدلت البطاقات التموينية الورقية هناك في الأعوام الأخيرة ببطاقات بلاستيكية إلكترونية تستخدم لشراء الأطعمة فقط. وأفادت وزارة الزراعة في الولايات المتحدة خلال عام 2008، بأن هذه التسهيلات تقدم إلى أكثر من 28 مليون مواطن يتسلم كل منهم على حساب الدولة أغذية بمبالغ يراوح بين 100 و160 دولارا في الشهر.





49 مليار ريال حصة الوليد بن طلال بالأسهم السعودية
يمثل أكبر مستثمر فرد في السوق.. و"الاستثمارات العامة" على رأس المؤسسات

الأمير الوليد بن طلال

تصدر صندوق الاستثمارات العامة (الذراع الاستثمارية للحكومة السعودية) قائمة أكبر الملاك من المؤسسات والشركات في سوق الأسهم السعودية بحصة بلغت 290.5 مليار ريال، موزعة على 18 شركة مدرجة في البورصة، إذ بلغت حصته في بعض الشركات 70 في المائة، مثل شركتي سابك، والاتصالات السعودية، فيما تعتبر حصته في شركة الخزف أدنى ملكية له بـ5.4 في المائة. 

وجاءت في المرتبة الثانية المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بقيمة سوقية قدرها 90.2 مليار ريال، وذلك عن ملكيتها الموزعة على 31 شركة مدرجة، وسجلت أعلى ملكية تملكها "التأمينات" في بنك الرياض وشركة التعاونية بنسب 21.6 و22.8 في المائة على التوالي.



وبحسب صحيفة الاقتصادية السعودية، فقد تصدر الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال قائمة كبار الملاك الأفراد بحصص تبلغ قيمتها السوقية 49.3 مليار ريال، فيما حل سليمان الراجحي ثانيا بحصص تبلغ قيمتها 21.4 مليار ريال.

وبلغت القيمة السوقية لكبار الملاك في الشركات المدرجة في السوق السعودية بنهاية تداولات يوم السبت الماضي 792.3 مليار ريال، وبلغ عدد كبار الملاك في السوق 273 مالكا، منهم صناديق ومؤسسات تابعة للدولة، وشركات مؤسسات تابعة لرجال أعمال ومستثمرين إضافة إلى الأفراد.

تمكنت القيمة السوقية لكبار الملاك في الشركات المدرجة في السوق السعودي نهاية تداولات يوم السبت الماضي من تسجيل 792.3 مليار ريال. 

وحل الأمير سلطان محمد سعود الكبير آل سعود في المركز الثالث بقائمة أكبر المستثمرين الأفراد باستثمارات بلغت 8.5 مليار ريال، وجاء في المركز الرابع، عبد الله بن عبد العزيز بن صالح الراجحي بـ7.3 مليار ريال.





سيتم توفيرها خلال 10 سنوات
60 ألف حافلة لنقل الطلاب والطالبات والمعلمات


أوصى المؤتمر الدولي الأول للنقل المدرسي الذي استضافته الرياض واختتم أعماله مؤخراً، بتطوير ودعم صناعة النقل المدرسي، وتبادل الخبرات المحلية والعالمية في هذا القطاع، واطلاع متعهدي النقل المدرسي على التجارب العالمية الناجحة، وجذب وتشجيع المستثمرين للمشاركة في هذا القطاع، وناقش أفضل الوسائل والآليات لتوظيف التقنية الحديثة في النقل المدرسي بهدف تحسين مستوى الخدمة وتقليل التكاليف الناشئة عن عمليات التشغيل، وتفعيل استخدام تقنيات تساعد على تحقيق الكفاءة المالية، واختصار الوقت وتخفيض تكاليف النقل وتوفير الراحة للطلاب ما يساعد على رفع جودة خدمات النقل.
وأكد المؤتمر الذي عقد في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض أن هناك فرصا استثمارية واعدة فور تطبيق الاستراتيجية الجديدة للنقل المدرسي تشمل توفير أكثر من 60 ألف حافلة خلال عشر سنوات.
وخلال المؤتمر نقل خبراء دوليون تجارب دولهم إلى المملكة في مجال النقل المدرسي، لافتين إلى أنه يتوجب الاستفادة من خبرات المناطق التعليمية والتعرف على معاناتهم عند بدء القطاع الخاص تولي مهمات النقل المدرسي.
من جهة أخرى أبدى المشاركون في المعرض المصاحب للمؤتمر قدرتهم على توفير أحدث التقنيات في مجال النقل المدرسي، وأكدوا على محاور الأمن والسلامة، التحكم وإدارة الجودة، إدارة التغيير المؤسسي، التخطيط وتحسين مستوى الخدمة وقياس الأداء المالي.
وشدد المؤتمر في بيانه الختامي، على أهمية الاستفادة من التجارب الدولية، كالتجربة السويدية في أنظمة الأمن والسلامة، والاستفادة من النظام المتكامل للنقل الآمن للطلاب والطالبات من وإلى المدرسة، من خلال التركيز على سلامة وسائط النقل وأهمية التدريب لتحقيق ذلك، واستخدام التقنية والتجارب الدولية في مجال سلامة النقل، وتبني برامج لتوعية الطلاب والطالبات في أنظمة السلامة المرورية.
وتم استعراض تجارب فرنسا وايرلندا والمملكة العربية السعودية في إدارة الجودة في قطاع النقل التعليمي للرقي بها على مستوى عال، والتعريف بأساليب تفضي إلى زيادة الكفاءة العملية بناء على التجارب التي تمت في هذه الدول.






بعد نجاح التجربة الكويتية
ترتيبات لبدء العمل بـ (بطاقات تموين) للمواطنين


تجري المملكة ترتيبات جدية لتنفيذ مشروع البطاقة التموينية للمواطنين، الذي يرمي إلى تقديم الدعم الحكومي المباشر لهم عن طريق تسهيل شرائهم السلع الأساسية المدعومة وفق احتياجات كل أسرة، بعيداً عن تقديم ذلك الدعم للتجار، لضمان استفادة المستهلكين القصوى منه، وانعكاسه إيجاباً على قدرتهم الشرائية، وتعكف وزارة التجارة على دراسة المشروع، حيث عملت خلال الفترة الماضية على بحث فوائد البطاقة التموينية وسبل تطبيقها من خلال زيارة بعض الدول التي طبقت التجربة وأهمها الكويت.
ويأتي ذلك بعد أن أوضح أنس الصالح وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الإسكان الكويتي، عن زيارة ينوي القيام بها الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة السعودي، إلى الكويت خلال الأيام القليلة المقبلة؛ للاطلاع على تجربة نظام البطاقة التموينية، و الجمعيات التعاونية هناك، في الوقت الذي سبق فيه أن أجرى وفد رسمي زيارة للكويت برئاسة وكيل وزارة التجارة لشؤون المستهلك.
ووفقاً للتجربة الكويتية فإنه من المتوقع أن تشمل البطاقة التموينية، في حال تطبيقها في السعودية، جميع شرائح المواطنين وسيتم تحديد قيمة الدعم بحسب عدد أفراد الأسرة، الأمر الذي سيساعدهم في التغلب على ارتفاع أسعار السلع، وضمان استفادتهم من الدعم بشكل مباشر بعيداً عن التجار.
وفي حال شراء الأسرة سلعاً أكبر مما تم تحديده مسبقاً من خلال البطاقة، فإنها ستتحمل دفع ثمنها بمثل سعرها الطبيعي (غير المدعوم) المعروض في السوق.
وستضمن الدولة من خلال تلك البطاقة وصول الدعم للمواطن مباشرة، وعدم هدره عبر السلع التي يقوم بتوريدها التجار، كما هو الحاصل حالياً، وبالتالي توفير أموال طائلة على الدولة من خلال ذلك.
ويبرز في ثنايا المشروع إلا أن المستهدف من المشروع الجديد هم المواطنون بشكل رئيس، خصوصاً بعد تأكيد مصادر مطلعة على أن الدعم الذي قدمته الدولة لعدد من السلع لم يصل إلى المواطن بالشكل المطلوب، بمعنى أنه لم ينعكس إيجاباً على السلعة من حيث الانخفاض ليستفيد منه المستهلك.
ومن المنتظر أن يتم المشروع من خلال وزارة التجارة، المالية،الاقتصاد والتخطيط ، بالنظر إلى أهمية وضع الترتيبات الأساسية للمشروع قبل الانطلاق. حسب (الاقتصادية).






إجازة الأضحى توقف دخول الأرز إلى المملكة


حذر مستوردون من مغبة عدم دخول عدد من السلع الغذائية المدعومة كالأرز إلى الأسواق المحلية خلال إجازة عيد الأضحى المبارك بسبب أخذ بعض الجهات المعنية الحكومية أو القطاع الخاص إجازة للعيد تصل إلى 16 يوماً.
وأكدوا أن إجراءات فسح السلع المدعومة تمهيداً لتسويقها، تتطلب استكمال عدد من الإجراءات التي يجب إنهاؤها، ما يؤدي إلى نشوء حالات تكدس نتيجة توقف المعاملات الحكومية الخاصة بالفسح، خصوصاً مع توقف بعض القطاعات عن العمل بسبب الإجازة مثل البنوك، الأمر الذي يؤدي إلى تعطل الإجراءات المالية والورقية، التي ستبقى منتظرة حتى بدء العمل بعد الإجازة.
يأتي ذلك، في أعقاب صدور تحذيرات حكومية تشدد على ضرورة تفادي حدوث أي تكدس أو ازدحام نتيجة تأخر إتمام إجراءات فسح واستلام الحاويات أولاً بأول وإرجاء ذلك إلى ما بعد انتهاء الإجازة الرسمية.
وحول كيفية تجاوز مسألة عدم تعطل السلع المدعومة أكد رئيس لجنة المخلصين الجمركيين التابعة لغرفة جدة المستشار إبراهيم العقيلي أنه عقد اجتماعاً مع الجهات الحكومية المعنية وتم إيضاح حجم العمل المتعطل بسبب الإجازة دون وجود موظف ينجز المعاملات الخاصة بالفسح، مشيراً إلى أنهم وعدوا خيراً.
وعن التحذيرات الحكومية الخاصة بضرورة تلافي التكدس قال إن المخلصين الجمركيين سيعملون طوال فترة الإجازة، لكن السؤال هو كم عدد الساعات التي تكلف بها الجهات الحكومية موظفيها حتى لا تستمر معاناتنا مع توقف الدورة المستندية بمجرد خروج الموظف نتيجة انتهاء ساعات تكليفه.
وأضاف: "توقف البنوك عن العمل سيجعلنا نواجه مشكلة عدم الحصول على المستندات الخاصة بالإرسالية، ما يؤدي إلى تعطل بعض الإجراءات المالية كالحوالات والإيداعات وغيرها".
وأكد العقيلي أهمية مراعاة النواحي الاجتماعية المتعلقة بمشاركة الناس مع ذويهم في عيد الأضحى، معتبراً ذلك محفزاً جيداً لأداء العمل إذا لم يؤثر عليه. حسب "عكاظ". 






في حل لرفع مستوى الخدمة وتحقيق المصلحة العامة
(الكهرباء): ندرس تعويض المشتركين عن الانقطاعات بالحسم من الفاتورة


أكد مصدر مسؤول في هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بأن مقترح تعويض المواطن عن انقطاع الكهرباء من خلال الحسم المباشر من فاتورته الشهرية، سيكون قيد الدراسة من قبل الهيئة ضمن جهودها الرامية للوصول إلى أفضل الحلول لرفع مستوى الخدمة وتحقيق المصلحة العامة. 
وأضاف أن الهيئة تولي موضوع الانقطاعات الكهربائية أهمية كبيرة وتعمل جاهدة مع الشركة السعودية للكهرباء للحد منها وتقليل الآثار السلبية المرتبطة بها، مشيراً إلى أن الهيئة يسعدها أن تتلقى مقترحات الخبراء الاقتصاديين والمهتمين في هذا المجال.
وجاء تصريح المصدر المسؤول رداً على مقترح للدكتور حبيب الله تركستاني الخبير الاقتصادي لهيئة تنظيم الكهرباء بأن يعوض المواطن عن انقطاع الكهرباء من خلال الحسم المباشر من الفاتورة الشهرية للشركة لما يمثله الانقطاع المتكرر للكهرباء من خسارة اقتصادية للمستفيدين من الخدمة.
وأكد أن المواطن العادي يتضرر في منزله جراء هذا الانقطاع بتلف بعض الأجهزة الكهربائية التي تغلق عليها الكهرباء فجأة، إضافة إلى تضرر أجهزة الحاسب لمن يتاجرون من منازلهم أو ضياع معلومات مهمة فجأة إضافة إلى الضرر المعنوي.
وتابع قائلاً: "إن الشركات والبنوك تتضرر أيضاً جراء الانقطاعات ما يؤثر على معاملات المواطنين"، مشدداً على أن المستهلك لا يستطيع المدافعة عن حقوقه في مثل هذه القضايا ولا ذنب له في ما ستخسره شركة الكهرباء، فهو يسدد قيمة الخدمة، وانقطاعها يعني عدم الإيفاء بها، وبالتالي يستحق أن تقلص فاتورته على الأقل للشهر الذي انقطعت خلاله الكهرباء، مع تقديم خطاب اعتذار عن الانقطاع. حسبما أوردته (عكاظ).
وأضاف أنه من الضروري وضع معايير ثابتة وواضحة للحفاظ على حقوق المستهلك وحقوق الشركة، مشيراً إلى أن هذه الغرامة ستجعل الشركة حريصة كل الحرص على عدم انقطاع الكهرباء ويكون المواطن على يقين بأن حقوقه لن تضيع.







"صحة جدة" ترفع جاهزيتها لاستقبال الحجاج وتوقف العمليات الباردة
باداود: أنهينا تطعيم ما يقرب من 700 ألف حاج بلقاح الحمى الشوكية

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
أعلنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة رفع جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام القادمين عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية, فيما أكد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود أن آخر إحصائية تم تسجيلها للحجاج الذين حصلوا على التطعيمات الوقائية بمنفذ مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة منذ الأول من شهر ذي القعدة 1433هـ وحتى الساعة الثانية عشرة من مساء يوم السبت 27 من الشهر نفسه تبلغ 685960 حاجاً بلقاح الحمى الشوكية الرباعي و80844 حاجاً بلقاح الحمى الصفراء و294499 حاجاً بلقاح شلل الأطفال.

وبين أن عدد الحجاج الذين تم تطعيمهم بالعقار الوقائي بلغ 153754 حاجاً بمركز المراقبة الصحية بمطار الملك عبد العزيز بجدة, مشيراً إلى أن إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا عبر منفذ المطار حتى يوم 27 من ذي القعدة 692909 حاجاً.

وأكد باداود أن إدارته قد أنهت كافة التجهيزات الطبية والإسعافية الخاصة بالحج في جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمحافظة جدة حيث تم تجهيز أقسام الطوارئ بالتجهيزات والمعدات الطبية اللازمة كما تم تشغيل قسم الطوارئ بمستشفى الملك سعود ليكون على أهبة الاستعداد لاستقبال أي حالات طارئة بين الحجاج لا قدر الله.. وقال باداود إنه قد تم إيقاف دخول جميع الحالات المرضية الباردة للمستشفيات وقبول الحالات الطارئة فقط لإبقاء المستشفيات جاهزة ومستعدة لأي حالات طارئة لضيوف الرحمن.

وأكد مدير صحة مكة جاهزية إدارة الطوارئ والخدمات الإسعافية بصحة جدة من حيث المعدات الإسعافية والكوادر البشرية وسيارات الإسعاف الحديثة والمجهزة كما تم تشغيل غرفة العمليات الجديدة في مبناها الجديد والتي تم تجهيزها بكافة أجهزة الاتصال اللاسلكية الحديثة لتمكين العاملين فيها من التواصل السريع مع المستشفيات وسيارات الإسعاف والتنسيق من أجل استقبال الحالات التي يتم نقلها للمستشفيات بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن صحة جدة قد أكملت تجهيز الفرق الطبية العاملة في أقسام الطوارئ بالمستشفيات من حيث التدريب والتأهيل للتدخل السريع والإنقاذ عند الحاجة لذلك كما أكملت التنسيق الكامل مع بقية المستشفيات الخاصة بجدة لتوفير الدعم الطبي من أسرة وفرق طبية عند الحاجة لها.

وأكد انه تم التنسيق أيضاً مع المستشفيات الحكومية غير التابعة لوزارة الصحة مثل مستشفى الحرس الوطني وجامعة الملك عبد العزيز والمستشفى العسكري للمشاركة في تنفيذ خطة الطوارئ المشتركة ونوه بتعاونهم واستجابتهم السريعة في هذا الجانب.

وألمح مدير صحة جدة إلى أن إدارته قد قامت بتجهيز عدد من المراكز الإسعافية التابعة لإدارته والتي تعمل على الطرق السريعة على مدى الأربعة والعشرين ساعة يومياً لتقديم الخدمات الإسعافية لحجاج بيت الله الحرام فوراً كما تم دعم المشاعر المقدسة في كل من منى ومزدلفة وعرفات بسيارات إسعاف وكوادر طبية بشرية للمشاركة في خدمة الحجاج في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة طوال فترة الحج وتمنى باداود أن يمن الله بالصحة والعافية على ضيوفه الكرام وأن يعيدهم إلى ديارهم سالمين غانمين بعد أداء مناسكهم.







طالب الفقراء بعدم إرسال أطفالهم للعلاج من التوحد في الخارج
"الوزنة" يدعو لمواجهة عنف مراكز الإيواء بعقوبات صارمة

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
أكد أمين عام الجمعية السعودية الخيرية للتوحد طلعت بن حمزة الوزنة أن العنف بدور الرعاية ومراكز الإيواء التأهيلية بالمملكة لن ينتهي ما لم تتم مواجهته بأحكام وعقوبات صارمة ضد كل من يثبت تورطه في تعنيف نزلاء الدور، سواء من عمالتها أو من منسوبيها, مؤكداً على عدم رضاه عن مستوى الخدمات العمالية بداخل دور الإيواء والمراكز التأهيلية وما يصاحبها من تجاوزات وممارسات خاطئة تجاه نزلاء الدور ومراكز الإيواء التي تحتضن بداخلها العجزة والمعاقين.

ودعا الوزنة خلال حديثه لـ "سبق"، ذوي الدخل المحدود ممن لديهم مرضى مصابون بمرض التوحد إلى عدم المراجعة بهم وتسجيلهم للعلاج بالمراكز المختصة خارج المملكة دون أخذ موافقة جهة الاختصاص بتكفل نفقاتهم، الأمر الذي قد يوقع أولياء أمور مرضى التوحد بمواقف محرجه تصل ببعضهم حد استجداء الآخرين من أجل سدادهم رسوم تلك المراكز المتخصصة للإبقاء على مرضاهم بها.

وكشف الوزنه، وهو استشاري أمراض المخ والتأهيل العصبي مدير عام الخدمات الطبية بوزارة الشؤون الاجتماعية، أن الجمعيات الخيرية لا تمتلك الاستقلالية الكاملة، ما حرمها من الجرأة الكافية لطرق تلك الأبواب لوقوعها المباشر تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية التي تتبعها دور الإيواء ومراكز التأهيل, إضافة إلى حكر تلك الجمعيات الخيرية وتركيزها وفق أهدافها التي أنشئت من اجلها وتقاضيها سنوياً معونات مالية من وزارة الشؤون الاجتماعية مساعدات مالية تتراوح بين الـ 5 % والـ 10% بحسب حجم ونشاط الجمعية الخيرية بسبب روافد ميزانياتها المالية البسيطة والغير كافية.

واختتم الوزنة حديثة مشدداً على أن حالات العنف التي تصدر من عمالة دور ومراكز الإيواء على نزلاء تلك الدور من مسؤولية الجهات الحقوقية كونها حافظة للحقوق وأيضاً وسائل الإعلام التي قال إن لها اليد الطولى بتسليط الأضواء على مثل تلك الحالات وما يحيطها من تجاوزات من أجل علاجها ومعاقبة المقصرين, مطالباً أهالي وأسر نزلاء الدور والمراكز التأهيلية بتحمل رعايتهم واحتساب ذلك عند الله بتفقد كافة أحوالهم الصحية وشؤونهم الأخرى.

يذكر أن حديث الوزنة جاء عقب عرض حالة مواطن التقته "سبق" في إحدى دور العبادات بمكة المكرمة يستجدي المصلين نتيجة عجزه عن سداد رسوم تكاليف علاج طفلة بمركز استشاري للتوحد بإحدى الدول العربية المجاورة للمملكة.







إنجاز يُعتبر الأول في المنطقة وسيعيد السمع للأطفال والكبار
فريق طبي سعودي ينجح في زراعة سماعات أُذن تحت الجِلْد

سبق – الرياض:
أعلن فريق طبي سعودي أمس نجاحه في إجراء عمليتين جراحيتين لزراعة نوع جديد من السماعات الداخلية تسمى "سوفونو" في الجمجمة "تحت الجِلْد"، في إنجاز طبي سعودي، يُسجَّل لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط .


وأُجريت العمليتان بمدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض لمريضين بعد معاناة شديدة ومشاكل في السمع، إضافة إلى عيوب خِلقية أخرى في الأذن.


وأوضح الدكتور خالد بن عبد الرحمن المزروع، نائب المدير التنفيذي للشؤون الطبية بالمنطقة الوسطى في الشؤون الصحية للحرس الوطني مدير برنامج زراعة القوقعة والمعينات السمعية، أن هذا النوع الجديد من السماعات أُجيز العام الماضي من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية.


وأشار المزروع إلى أن هذه السماعات تُعتبر أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال، وأنها مكوَّنة من جهاز مغناطيسي يُزرع جراحياً تحت الجِلْد خلف الأذن، في عملية سريعة لا تتعدى نصف ساعة، وسُمك هذه السماعات لا يتجاوز 3 ملليمترات.


وقال المزروع إن هذه التقنية الجديدة ستجعل الأطفال بشكل خاص يستعيدون القدرة على السمع والنطق بطريقة أفضل، خاصة ممن يعانون صعوبة في استخدام السماعات التقليدية.


وأشار إلى أن هذا الجهاز الجديد سيسهم مع عمليات زراعة السماعات الداخلية في الأذن الوسطى وعمليات زراعة القوقعة في علاج أو تقليل الإعاقة السمعية لدى الأطفال والكبار؛ ما يسهم في خدمة هذه الشريحة من ذوي الاحتياجات الخاصة.


وتابع المزروع قائلاً: "هناك عدد آخر من المرضى على قائمة الانتظار، سيتمكنون - بإذن الله - من السمع بعد 3-4 أسابيع من العملية، وهذا الوقت أقل بكثير من السماعات الأخرى المسماة (الباها)، التي تحتاج إلى 4-6 أشهر بعد العملية لتنشيطها". مبيناً أن الأهم من ذلك للكبار والأطفال هو عدم الحاجة للعناية بمكان العملية أو السماعات؛ لأنها لا تتصل بالجِلد مثل جهاز الباها أو البونتو.


وأوضح المزروع أن زراعة مثل هذه السماعات تختلف عن جهاز الباها بعدم وجود مسامير في الرأس وما يصاحب هذه المسامير من مشكلات كثيرة، خاصة لدى الأطفال، وكذلك في أجواء السعودية الحارة. وقال إن سماعات السوفونو يمكن استعمالها للكبار والأطفال الذين يعانون نقص السمع في جهة واحدة، سواء توصيلياً أو عصبياً حسياً.


وأضاف بأن السماعات الجديدة من الممكن استخدامها في حالات نقص السمع المختلط والمرضى الذين أُجريت لهم عمليات إزالة التسوس في عظمة الأذن ولا يستطيعون السمع.
وعد الدكتور المزروع عمليات زراعة السماعات الداخلية في الجمجمة من أهم تطورات الطب المعاصر في مساعدة المرضى الذين يعانون ضَعْف السمع.


كما قدّم الدكتور المزروع شكره وتقديره للدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني في الرياض، على دعمه إنشاء هذا البرنامج المتعلق بالإعاقة السمعية والإشراف عليه، كما شكر زملاءه في برنامج زراعة القوقعة والمعينات السمعية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني في الرياض







في احتفال نظّمته اللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين
متعافون من المرض النفسي يشاركون في ماراثون للجري

سبق- الرياض:
 شارك مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض في الاحتفال الذي نظّمته اللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم باليوم العالمي للصحة النفسية تحت شعار "الصحة النفسية مهمتنا"، بالتعاون مع جامعة الأمير سلطان وجامعة الملك سعود وقسم الطب النفسي بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية.

وشهد الاحتفال الذي أُقيم في جامعة الأمير سلطان وممر المشاة بطريق الملك عبد الله مسيرة بعنوان "الصحة النفسية مهمتنا"، حيث شاركت مجموعة من طلاب نادي علم النفس ونادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود في المسيرة التوعوية، حملوا خلالها الأعلام التي تحمل عبارات تشدّد على أهمية الصحة النفسية وأهمية مشاركة الجميع في تعزيز المفاهيم الإيجابية عنها بالمجتمع.

كما شهدت الاحتفالية ماراثون "من أجل صحتنا النفسية"، وهو سباق جري شارك فيه مجموعة من الأشخاص الذين عانوا أزمة المرض النفسي ولكنهم بفضل الله تمكنوا من التعافي وتجاوز المرحلة الصعبة من المرض.

ونظّمت اللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين على هامش المهرجان اللقاء التفاعلي بعنوان "حوار حول قضايا في الصحة النفسية"، بمشاركة عدد من المختصين في الطب النفسي وهم الدكتور عبد الحميد الحبيب والدكتور أحمد نايف الهادي والدكتور مشعل خالد العقيل والدكتور فهد عبد الله المنصور استشاري الطب النفسي بمجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض.

وحضر اللقاء عدد من أسر المرضى النفسيين، وبعض الأشخاص الذين عاشوا أزمة المرض النفسي وجمهور عام، كما شهدت الاحتفالية مشاركة مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض في الاركان التوعوية، إضافة إلى ركن اللجنة الوطنية لرعاية المرضى النفسيين وأسرهم ونادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود ونادي علم النفس بجامعة الملك سعود، ومدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية "قسم الطب النفسي"، والإدارة العامة للصحة النفسية والاجتماعية "البرنامج الوطني لاضطراب النمو والسلوك لدى الأطفال"، وركن جماعة أوثق لدعم مرضى اضطراب ثنائي القطب والإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى بوزارة الصحة.






قنصلية المملكة طلبت عدم إخفاء معالم لوحات المركبات أو طمسها
دعوة زائري دبي السعوديين للاطلاع على أنظمة وقوانين الإمارات

واس- دبي:
 حثت القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في دبي المواطنين السعوديين الراغبين في زيارة مدينة دبي، على التواصل مع القنصلية فور وصولهم لتسجيل وثائق السفر الخاصة بهم وبعوائلهم.

ودعت في بيان صحفي أصدرته اليوم بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، المسافرين للاطلاع على أنظمة وقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، واحترامها والتقيد بها حفاظاً على أمنهم وسلامتهم وسلامة أسرهم، بما في ذلك عدم إخفاء معالم لوحات المركبة، أو طمسها، وكذلك عدم توقيع أي عقود مع شركات أو جهات قبل التأكد من سلامتها وقانونيتها، مع أهمية قراءة الاشتراطات المطلوبة في هذه العقود تفادياً لأي إجحاف قد يتعرض له المواطن فيما بعد.

وأكددت أهمية المحافظة على وثائق السفر والإثباتات الشخصية الخاصة بالمواطن، وعدم رهنها لأي سبب كان.

وتمنت قنصلية المملكة العربية السعودية في دبي للمواطنين رحلة سعيدة، وأشارت إلى عدم التردد في الاتصال بالقنصلية في حال طلب المساعدة على الهاتف (0097143979777)، وإتباع الإرشادات كافة التي تصدرها وزارة الخارجية والمنشورة على موقعها الإلكتروني: (www.mofa.gov.sa) مقدمة التهنئة للمواطنين السعوديين بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك.






في السنوات الخمس المقبلة ومن خلال إنشاء 5 مراكز تجارية
شركة تابعة للحكير تسعى لضخ 10 مليارات جنيه في مصر

سبق– متابعة:
 قال المدير العام لشركة "المراكز المصرية" التابعة لمجموعة الحكير السعودية: إن شركته تسعى لاستثمار عشرة مليارات جنيه (1.6 مليار دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة لإنشاء خمسة مراكز تجارية داخل مصر.

وأضاف ناصر الملاح المدير العام للمراكز المصرية لوكالة رويترز: "نعم نسعى لإقامة خمسة مراكز تجارية في مصر بتكلفة استثمارية نحو عشرة مليارات جنيه خلال الخمس سنوات المقبلة، وفقاً للخطة الموضوعة بالشركة".

وافتتحت شركة المراكز المصرية أمس قرية الألعاب في "مول العرب" الذي شيدت المرحلة الأولى منه في مدينة السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة.
وقال الملاح: "التكلفة الاستثمارية لمول العرب تصل إلى أربعة مليارات جنيه. ويقام المشروع على مرحلتين، ومن المتوقع الانتهاء من المرحلة الثانية خلال عام ونصف".






الشعري في الدوحة بـ 8 ريالات وفي الرياض بـ 35
قطر تمنع خروج السيارات السعودية بأكثر من 50 كيلوجراماً من السمك


حددت إدارة جمارك "أبو سمرا" القطري الوزن المسموح به للسعوديين من السمك المشترى من أسواق الدوحة بـ 50 كلغم للسيارة الواحدة، وأجبرت السعوديين العابرين من الجمرك والمتجهين لحدود المملكة ويحملون كميات أكبر من الأسماك إلى إعادة تلك الكميات التي تزيد على الوزن المخصص إلى المكان الذي اشتروها منه أو رميها في العراء.
وشكلت هذه الخطوة صعوبة عند السعوديين سيما وأن الجمارك القطرية لم تعلن عن هذه الخطوة من قبل ليكون المتبضع على بينة من الأمر.
وأعرب عدد من السعوديين العائدين من سوق السمك في الدوحة عن استغرابهم لما حدث بالرغم من القناعة بأن من حق قطر أن تحمي مواطنها وأسواقها من ارتفاع أسعار السمك في حالة تجفيف السوق منه لاسيما وأنه غذاء رئيس للكثير. لكن مرد الاستغراب هو أن الجمارك القطرية لم تعلن عن هذا الإجراء.
وبين سامي عبدالوهاب أحد المتسوقين أنه اعتاد كل شهر تقريباً "ومنذ ارتفاع أسعار الأسماك في المملكة" مرافقة أقاربه للذهاب إلى الدوحة لشراء السمك من هناك نظراً لمعقولية أسعارها التي تصل إلى ربع السعر الموجود في المملكة، وأضاف أنه كان وقبل الإجراء الأخير للجمارك القطرية كانت الأمور تسير بشكل سلس حتى فوجئوا خلال الأيام القليلة الماضية بالإجراء القطري الذي اضطرت معه السيارة الواحدة إلى إلقاء أكثر من 50 كيلوغراماً.
وبين أن العراقيل والمنع كانا في السابق يأتيان من الجمارك السعودية التي كانت تحدد ثلاجة واحدة فقط للراكب السعودي شريطة أن يكون السمك نظيفاً، واعتبر سامي أن هذا الإجراء صعب عطفاً على فتح جمرك سلوى للأشقاء القطريين لشراء أطنان من السلع المختلفة يومياً والتي تعبر المنفذ برداً وسلاماً، والتي تشمل المواد الغذائية والملابس وقطع غيار السيارات ومواد البناء كالسيراميك والألمنيوم وغيرها، فيما توصد الأبواب على السعوديين الذين يريدون شراء كميات بسيطة من السمك من الأسواق القطرية.






«العدل» تطلق خدمة تحديد مواقع الخصوم وإحضارهم للمحاكم عبر الأقمار الاصطناعية

تحديد موقع الخصم وفقاً لإحداثيات دقيقة (تصوير: حسن المباركي)

ودّعت وزارة العدل أحد أهم أسباب تعطل البت في القضايا في المحاكم، المتمثل في حضور الخصوم جلسات التقاضي، وذلك بعد إطلاق مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء وخدمة تحديد مواقع الخصوم عبر الأقمار الاصطناعية وإحضارهم للمحاكم. وذكر مدير مشروع الملك لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان، لـ»الشرق»، أنه تم تجهيز سيارات محضري الخصوم في جميع المحاكم لتمكينهم من القراءة الإلكترونية وتحديد موقع الخصم عبر الإحداثيات.
وراهن العدوان على أن هذا التقدم التقني الذي تشهده وزارة العدل يأتي ضمن حزمة تطويرية تقنية واسعة يعمل عليها مشروع تطوير القضاء، تهدف بالدرجة الأولى إلى تفعيل الجانب التقني في مجال التقاضي، وتنعكس إيجاباً على مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين والمقيمين في المملكة.وحضرت «الشرق» تفعيل الخدمة في مقر مشروع الملك لتطوير مرفق القضاء، حيث اهتمت لجان هندسة الإجراءات بتوفير معلومات وإحداثيات في صحائف الدعوى تمكن العاملين في أقسام محضري الخصوم من تحديد موقع المدعى عليه عبر الأقمار الاصطناعية وتسليمه طلب الحضور للمحكمة.

الإستمارة القديمة لإحضار الخصوم





المهندس العرفج يرفض رشوة الملايين الثلاثة قبل تقاعده من وزارة الشؤون البلدية ويقيد شبكة الراشين بالحديد ويكشف بلاويهم..!!


فجر مسئول سابق بوزارة الشئون البلدية والقروية كان يتقلّد منصب ( مدير عام) قبيل تقدّمه بطلب التقاعد المبكّر عن تعرّضه لمحاولة رشوه بمبلغ ثلاثة ملايين ريال ,حيث كان لديه المسئولية الكاملة بتصنيف المقاولين بالوزارة.

وأوضح المهندّس محمد السلطان العرفج وهو أحد أبناء مدينة بريدة في لقاء مع صحيفة (عاجل) قصة إغراءه بالملايين معتبرا أن وقفة سمو وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب ساهمت بشكل أساسي في الكشف عن الجريمة بمساندة كبيرة من وزارة الداخلية وقطاعات أخرى مختصة.

كما أشار المهندس العرفج الذي قضى ثلاثين عاما موظفا بوزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن مخافة الله وإدراكه الكبير بجرم خيانة الوطن ساهمت في إسقاطه لعملية الرشوة مؤكدا أن عدم مبالاة أحد المسؤولين ببلاغه لم يثنه عن مواصلة التبليغ حتى وصلت للأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية .

الكثير من النقاط خلال حديثنا معه عن القضية التي تم الكشف عنها ومحاسبة كافة المتلاعبين والمشتركين فيها , حيث تم القبض عليهم متلبّسين بعد إعداد خطة لكشف جريمتهم الكبيرة فإلى الحوار :-

-- المهندس محمد ثلاثون عاما قضيتها بوزارة الشؤون البلدية والقروية متنسماً العديد من المناصب .. هل كانت تلك العملية هي أول ما تواجهه أم أن الأمر حدث لأكثر من مرة؟؟

حتى أكون صريحا معكم الأمر بيد الموظف فهو الذي يحدد بمعنى أن شخصية الموظف وسمعته ونزاهته لا تعطي مجالا لأحد بالجرأة على مفاتحته بموضوع الرشوة مقابل خدمة لانظامية حيث أن الراشي بالتأكيد يسأل مليون سؤال عن حال وصفات وشخصية الموظف الذي يريد أن يرشيه بل من الممكن أن يدرس أحواله المادية والمعيشية ..الرشوة جريمة ليست سهله أبداً وأنا ولله الحمد لم أتعرض لأي محاولات سابقة وهذا من فضل ربي وإن كنا نحن كموظفين اعتدنا على أن نسمع كلمات مثل (تأمر شيء.. إن احتجت أي شيء اتصل.. حنا بالخدمة) لكن كل ذلك نأخذه بحسن النية وسياق المجاملة عند اللقاءات ..!!

= حتى نشبع نهم القارئ الذي لاشك قرأ عناوين المقابلة حدثنا عن قصة رشوتك بثلاثة ملايين ريال قبيل تقاعدك بفترة بسيطة - رمضان الماضي -؟؟

نعم لقد عرض علي رشوه كبيره في آخر سنه من عملي الوظيفي في وكالة تصنيف المقاولين الذي امتد لأكثر من ثلاثون سنه وكان عرض مغري جدا وخصوصا أنني مقبل على تقديم التقاعد المبكر ولكن الله حماني والحمد لله من الوقوع في مثل ذالك

-كم المبلغ الذي عرض عليك؟

المبلغ ثلاثة ملايين ريال وهناك وعود من أنه إذا تمت العملية فان هناك آخرين كثر محتاجين للتصنيف..!!

-ألا تعتقد أن المبلغ مبالغ فيه؟

بالعكس لو كان هدفنا ماديا لحصلنا على مبلغ اكبر لأن المقاول ذكر انه يدفع مبالغ كبيره في عملية التضامن تصل الى 3% من قيمت العقود للحصول على عقود تفوق تصنيفه ويريدون ان يتخلصوا من ذالك

- المهندس محمد هل ممكن نعرف تفاصيل العملية؟

العملية طويلة جدا ولكن باختصار شديد اتصلت إحدى الشركات بالسكرتارية وطلبت موعد لمقابلة مدير عام الشئون الفنية لمسئولي الشركة وحضر المسئولين بالشركة وقد سألوا عن كل صغيره وكبيره في عملية التصنيف وكانوا مركزين على كم تستغرق عملية التصنيف؟ وكيف يمكن اختصار المدة وكيف يمكن الحصول على الدرجة الأولى ؟ واستغرق الاجتماع أكثر من ساعة وفي آخر الاجتماع قدموا كلمات المجاملة وأنهم لا يستغنون عن المساعدة

وفي وقت لاحق عاد أحدهم واحضر بعض المستندات للاطلاع عليها وهل تكفي للحصول على الدرجة ألأولى وإذا لا تكفي فنطلب مساعدتك والشركة مستعدة بأي شي تطلبه وعملت نفسي لم افهم ثم قالها صريحة الشركة مستعدة لدفع ثلاثة ملايين ريال فهل تعرف احد يستطيع مساعدتنا فكتمت غضبي وسألته مقابل ماذا فقال مقابل تصنيف خمس شركات نملكها فقلت إذا كان الأمر كذلك وفيها ملايين فأعطني فرصه ادرس طلب التصنيف وهل ممكن أم لا ثم استدرك وقال بشرط ألشركه هذه نريد لها الأولى وبأسرع وقت ممكن بعدها مباشرة ذهبت لأحد المسؤولين وعرضت عليه الموضوع عدة مرات ولكنه لم يتفاعل!!

-- كيف لم يتفاعل!!؟

قضايا الرشوة هي القضايا التي تدمر أي مؤسسة حكومية بل تدمر دول لأنها تنخر كالسوس بجسد العمل حتى يموت وعندما ذهبت لعرض - الجريمة - كان التفاعل باردا ورونينيا ولن أدخل بذمة أحد فهذا حرام لكنني صممت على متابعة المشوار مهما كان الضرر حتى وصلت لأعلى هرم بالوزارة ..!!

 تقصد الأمير منصور بن متعب؟

نعم ذهبت لسمو الوزير الأمير منصور ابن متعب لأخذ رأيه في الموضوع وفي خلال لحظات تم الاتصال بوزارة الداخلية وتم تكوين فريق عمل من ذوي الخبرة والكفاءة العالية يرأسه عقيد , وتم عمل خطه محكمه بعد عدة مقابلات مع الشركة واجتماعات مع الفريق انتهت بتحديد موعد تم تسليم الشهادة واستلام مئات ألآلاف من الريالات عدا ونقدا وتم القبض عليهم في نفس لحظة التسليم ولله الحمد وخلصنا الوزارة والدولة من جرائمهم.

-هل حصلت على مكافأة ماديه ومعنوية؟

لم أكن والله شاهد على كلامي انتظر تقديرا ماديا بل كان نداء وطني وقبل ذلك ديني يلهمني لأعمل العمل الصحيح ومثلي بالآلاف ولله الحمد وقد حصلت على مكافأة ماديه مجزيه من سمو نائب وزير الداخلية ألأمير محمد بن نايف اشكره عليها كل الشكر تم صرف نصفها وتم التحفظ على النصف الآخر من قبل الإدارة القانونية ولست مهتما بالحديث عنها لأن الأجر والمثوبة من عند الله أغلى وأعظم من كل المكافآت .

- بحكم خبرتك الطويلة .. هل من الممكن ان يحدث العكس فيقوم الموظف بمحاولة استمالة المقاولين لرشوته؟؟

- العكس خطير جدا وقد حصل ذلك والمعني بالأمر هو مقاول جاءه عرض لمساعدته , وبالرغم من تطميناتي له كان متخوف من الضرر الذي ممكن يقع عليه من الداخل لو رفض العرض , ورفض إبلاغ سمو الوزير وقال أنني بلغتك بصفتك مدير عام الشئون الفنية والمسئول ألأول بوكالة التصنيف وعليك اتخاذ ما تراه و إبراء للذمة وقيام بأقل الواجب فقد بلغت سعادة الوكيل المكلف ثم مستشار الوزير أيضا المسئول عن مثل هذه الحالات وكذلك بلغت الجهات الأمنية حسب خبرتي السابقة ولكنها لم تستكمل مع أنها كانت فرصه ذهبيه للتحقق من بعض ألأشياء وجاءت حاله أخرى أكثر جرأه من السابقه وبلغت فيها سعادة الوكيل آخر يوم داومت فيه قبل رمضان ولكنها لم تستكمل أيضا وكون أطرافها آخرين لم أكن أستطيع على المضي قدما فيها كي لا أتدخل بعمل غيري لكن ما يخصني برأت ذمتي فيه ولله الحمد.

-- العمل في وزارة مثل الشؤون البلدية والقروية,وكالة تصنيف المقاولين, قد يخلق مناخا كبيرا للاغراءت المادية بحال التساهل لاسيما وان المشاريع متدفقة والتصنيف شرط اساسي للحصول عليها ومن الممكن تمرير معاملات في حال غياب الضمير.. إزاء ذلك بماذ ا تنصح زملاءك ؟

-أولاً يجب أن نفترض حسن النية بالجميع إلا إذا حدث أمر مؤكد وخطأ الشخص لايعمم على الجماعة أو القطاع فالوزارة تمضي بثقة كبيرة نحو الشفافية ومحاربة الفساد ذاتيا حتى بدون تدخل جهات أخرى لكن إذا وجد حماية للموظف من الضرر الذي قد يحصل لهم من داخل العمل أو خارجه وإذا وجد حوافز مادية ومعنوية ملزمه كما هو الحال في الجمارك والمخدرات فهذا مشجع على مكافحة الفساد كواجب ديني ووطني ويجب أن يتضافر ثلاث جهات للقضاء عليه ألأول المواطنين سواء كانوا موظفين ممن يعرض عليهم أو غير موظفين ممن يطلب منهم والثاني الجهة الحكومية التي يجب أن يكون القضاء على الفساد له ألأولوية وتكون هي ألمبادرة وليست ألمتهمه والثالث الجهات ألأمنية والتي يجب أن لا تألو جهدا في ذلك وهي كذلك إنشاء الله

-نصيحة تقولها للمسؤولين في تصنيف المقاولين؟

أقول لهم هذا الصرح الشامخ الذي بناه صاحب السمو الملكي الأمير متعب ابن عبد العزيز مع رجاله المخلصين على مدى ثلاث عقود عندما كان وزير للأشغال العامة و ألإسكان وأصبح له مكانه في التنمية وترسيه المشاريع بعد صدور نظامه ولائحته التنفيذية وأكمل بناءه صاحب السمو الملكي الأمير منصور ابن متعب وزير ألشئون البلدية والقروية ومازال شامخا والذي ليس له مثيل في أي مكان أقول احذروا من التفاحة الفاسدة أن تفسد كامل الصندوق ويصبح التصنيف ليس له مصداقية ونفقد هذا الصرح الشامخ

- هذه الخبرة الطويلة في مجال ليس له مثيل أين ستصرفها؟

هناك أناس سبقوني أكثر مني خبره لم يستفد منهم وهذا حال معظم ذوي الخبرات الخاصة جدا ممن تركوا العمل الحكومي بل أحيانا العكس يتم التقليل من شأنهم لو احد عرض الاستفادة منهم أما خبرتي فسأصرفها في خدمة المقاول المحتاج لها وتقديم الاستشارة له للحصول على تصنيف بأسرع وقت وأفضل درجه وذلك في تطوير وتحسين المعايير التي يستخدمها التصنيف في عملية التقويم حيث سيكون هناك قسم في مكتبي للاستشارات الهندسية لتقديم هذه الاستشارة وفق النظام والأسس الصحيحة .






مواطن يكتشف حصوله على منحة أرض بعد 24 سنة

 
اكتشف المواطن سعيد عبد الله القحطاني أن اسمه كان مدرجا ضمن المقبولين في منح الأراضي منذ 24 سنة، إلا أن خطأ ما غير اسمه في صك الأرض من سعيد إلى سعد ليتملكها غيره.

وبعرض القضية على المحكمة الإدارية، أكدت أنه حصل خطأ قلمي من كاتب العدل حين استخراج الصك، حيث كتب سعد بدلاً عن سعيد، إلا أن سعيد يتهم كاتب العدل بالتورط في عملية تزوير ضيعت حقه في المنحة.

وأشار المواطن محمد القحطاني الطرف الثالث في هذه القضية والذي اشترى الأرض بـ 93 ألف ريال عام 1405م، أن ما يثير الشكوك حول كاتب العدل هو حضور مواطن آخر بوصفه وكيل شرعي عن سعد، وهذا ما يؤكد أن الخطأ تمّ بقصد التزوير، مؤكدا أن المحكمة الإدارية أكدت هذا الحكم لاحقاً، عبر إفادة ممثل كاتب العدل الذي قال «حصل تزوير وكالة، وتمّ إفراغ العقار بناءً على الوكالة التي اتضح أنها مزورة».

وحسب صحيفة "الشرق"، فإن الوضع القائم حتى الآن هو تجميد الصكّ، فلا حامله يملك الأرض، ولا مالك الأرض يحمل الصك، فصاحب الأرض يطالب بحقه ومالك الأرض يطالب بتعويض مناسب يعادل قيمة الأرض الحالية.





أكدت أنه خالف قواعد تعارض المصالح وأخلاقيات العمل
أرامكوالسعودية:المتورط بقضية الرشـــوة في«تايكو»فنـــي وليس مسئول

 
الرياض-الوئام-خالد المرشود:

كشفت شركة ارامكو السعودية عن الموظف المتورط في قضية الرشوة المرتبطة بشركة تايكو، ويعمل كأخصائي فني وليس مسئولا، حيث كشفت تحقيقات أجرتها الشركة في 2009 أنه خالف قواعد تعارض المصالح وأخلاقيات العمل في الشركة من خلال تلقي رشاوى مختلفة من ضمنها رشاوي من شركة بلجيكاست الإسبانية، التي تحدد الآن انتسابها إلى شركة تايكو إنترناشيونل ليمتد، وقامت أرامكو بفصله من العمل وحرمانه من جميع العوائد المستحقة له مع ادراجه على قائمة الأشخاص الذين لا يجوز لأرامكو السعودية أن تتعامل معهم أو مع أي شركة توظفهم. وفي الوقت ذاته أوقفت أرامكو التعاملات مع الشركة المعنية المنتسبة لتايكو وسبع عشرة شركة أخرى متورطة في تلك الرشاوى، ولا يزال هذا الإيقاف قائمًا.






الاتصالات السعودية تطرح أول جهاز«4G»في المنطقة بمعرض جيتكس دبي 2012


 
الرياض-الوئام:

على هامش معرض جيتكس دبي 2012 أعلنت الاتصالات السعودية عن طرحها حصرياً لجهاز “هواوي آسيند بي 1 إل تي إي ،أول جهاز (4G) من هواوي في العالم.وأكد مدير عام الشؤون الإعلامية لمجموعة الاتصالات السعودية، المهندس نواف الشعلاني أن إطلاق الاتصالات السعودية لجهاز Huawei Ascend P1 LTE أول جهاز 4G من هواوي في العالم، يعد استمراراً لجهودها في توفير أحدث ما توصلت إليه إصدارات الأجهزة الذكية لعملائها.

وأضاف “جياو جيان” رئيس مجموعة أعمال “هواوي ديفايس” لأجهزة المستهلك في الشرق الأوسط تدرك هواوي، أن تكنولوجيا الجيل الرابع LTE تمثل مستقبل الاتصالات المتنقلة، وأن أهمية النفاذ إلى شبكات بيانات أسرع ستزداد بشكل ملحوظ، وقد أثمر الدور الهام الذي تلعبه هواوي، في تطوير تكنولوجيا LTE على مستوى العالم، حيث تنفرد الشركة بسبق إطلاق العديد من المنتجات الجديدة في الصناعة.ويعمل الجهاز على شبكة الجيل الرابع LTE 4G بكفاءة عالية جداً في تلقي وإرسال البيانات، إضافة إلى شبكة الجيل الثالث.

كما يتميز بشاشة قياس 4.3 بوصة تعمل باللمس وبدقة تبلغ 960 x 540 بكسل، إضافة إلى دعم الجهاز للغة العربية دعماً كاملاً،وخدمات أخري متعددة ومتميزة.






حملات مخفضة لذوي الدخل المحدود لتيسير الحج تنتهي بمبالغ خيالية

 
الرياض-الوئام:
أعلنت وزارة الحج عن حملات مخفضة لذوي الدخل المحدود، وهي خطوة تستحق الشكر والثناء، لأن أسعار حملات الحج التجارية يتعذر معها أداء بعض المواطنين من أصحاب الدخل المنخفض للركن الخامس.وقد تكرّر إعلان الوزارة باهتمامها بذوي الدخل المحدود مساهمة منها في تعرية أصحاب الحملات «المبالغة» الذين دخلت رسومهم بحر الثلاثة أصفار!

وعند استعراض الخدمات المقدمة للحجاج من خلال هذا البرنامج يتبين أن هذه الخدمات لاتختلف كثيراً عن الخدمات التي تقدمها الحملات «المبالغة» فوجبات الأكل كما أوردها الموقع هي نفس الوجبات التي تقدمها الحملات المبالغة.

كما لوحظ وجود الدجاج -رغم ارتفاع سعره- أما السكن ففي الخيام المطورة، وهي مآل بعض حجاج الحملات التجارية بعد أن تتخلى عنهم الشركات، وكذلك وسائل النقل فلا فرق بينها، كل ذلك بأسعار تبدأ من 1900 وأعلاها 3900 ريال فقط!والسؤال الذي يطرح نفسه ماهي المبررات والمميزات التي يسمح بموجبها لشركات حملات الحج برفع أسعارها إلى مبالغ خيالية تثقل كواهل الناس؟ وهل من رقابة على تلك الحملات؟






بعد أن ظل لمدة تسع سنوات يطالب بحقها


الدمام -الوئام – بدر الهويل :

قام حسن البريك المحامي والمستشار القانوني بالااستعانة بالموقع العالمي الشهير ” اليوتيوب ” في ايصال صوت موكلته إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز صاحب الأيادي البيضاء بعد أن استمر يطالب في الدفاع عن حقها في العلاج على مدى تسع سنوات بين أروقة المحاكم . 

وكان حسن البريك قد بث مقطعاً على اليوتيوب أظهر فيه الفتاة ” آلاء العمري” المصابة باعاقة مستديمة جراء سقوطها من لعبة ” قطار الموت ” من إحدى الملاهي الشهيرة بالمنطقة الشرقية , والمعروفة ” بحادثة قطار الموت ” .

وقال البريك أن كل ما يطالب به هوعلاج الفتاة في إحدى المستشفيات المتخصصة في ألمانيا , بعد تسببت اللعبة في اعاقتها , وهو أمرمن أبسط حقوق موكلته , مضيفاً بأن مجموع ماصرفه والد الفتاة في علاجها على مدار 9 سنوات بلغ 450 ألف ريال ما بين مستشفيات حكومية وخاصة وعلاج تأهيل وسفر بين مدن ومحافظات المملكة.

يذكر أن الحادثة وقعت في عام 2004م أي قبل تسعة أعوام في مدينة ألعاب في الخبر بالمنطقة الشرقية ، وتوفيت فيها فتاتان، وأصيبت فتاة بنزيف في المخ وكسر في مقدمة الجمجمة، وتشوهات في الرأس والوجه، وفقدان الذاكرة وصعوبة في النطق , وفقدان تام للنظربالعين اليمنى حسب تقارير طبية صادرة من المستشفى المركزي بالدمام .
فيديو







بينهم رجال أعمال وأوقاف الراجحي ولاعب دولي بنادي الهلال
محسنون يتبرعون بكفالة 410 من معلمي حلقات القرآن بالرياض

سبق – الرياض: 
ساهم عدد من المحسنين بكفالة 410 من معلمي حلقات تحفيظ القرآن بالمساجد التابعة للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض.

وأعرب رئيس الجمعية الشيخ سعد بن محمد آل فريان عن شكره لكل من أوقاف صالح الراجحي -يرحمه الله- لكفالته 60 حلقة تحفيظ، وللشيخ صالح الراشد لكفالته 51 حلقة تحفيظ، ولأحد رجال الأعمال المحسنين لكفالته 78 حلقة تحفيظ، ولأحد لاعبي المنتخب السعودي ونادي الهلال لكفالته 15 حلقة تحفيظ.

كما شكر آل فريان جميع المتبرعين والمتبرعات الذين استقطعوا من رواتبهم مبلغاً شهرياً راتباً لمعلمي 73 حلقة تحفيظ.

والمتبرعون والمتبرعات عن طريق برنامج الجمعية في إذاعة القرآن الكريم، عصر كل يوم أحد، تبرعوا بكفالة 133 معلماً ومعلمة.

وأهاب آل فريان بجميع برامج المسؤولية الاجتماعية بجميع البنوك والشركات ورجال الأعمال والمواطنين والمواطنات والمقيمين والمقيمات، للمساهمة في مشروع تأمين مكافآت معلمي ومعلمات القرآن الكريم في جمعية تحفيظ القرآن الكريم بالرياض.

وأوضح أن تكلفة الحلقة الواحدة تسعة آلاف ريال سنوياً، ويبلغ عدد المعلمين والمعلمات 11800 معلم ومعلمة، وعدد من وفرت مكافآتهم 1173 معلماً ومعلمة، وعدد الذين على قائمة الانتظار 10627 معلماً ومعلمة، علماً أن الحلقة الواحدة يدرس فيها من 12 إلى 20 طالباً أو طالبة، يتعلمون يومياً خمس آيات قرآنية، وأضاف أنه يمكن التبرع عن طريق رقم حساب الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض، مصرف الراجحي sa0780000140608010161611،

ويمكن الاتصال للاستفسار بأرقام التواصل: 0537060600 – 0554505574.






قال إن هذا الشهر ليس شركة اكتتاب!
الفوزان: الترغيب في العمل الصالح في 10 ذي الحجة بهذه الطريقة بدعة


قال الشيخ عبدالرحمن الوهيبي لـ (تواصل) إنه سأل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للإفتاء عن الرسالة التي تنتشر مع بداية شهر ذي الحجة، وتنبه الناس للعمل الصالح، ومضمونها: "بدأ الاكتتاب في شركة مباحة بالإجماع والربح مضمون بإذن الله، وليس هناك حد لعدد الأسهم، ومدة الاكتتاب عشرة أيام، سارع بالاستعداد للمساهمة من الآن".
وقال له الشيخ: لا يجوز الحث على العمل الصالح في عشر ذي الحجة بهذه الطريقة المبتدعة.
وأضاف: أكد فضيلته أن الحث على العمل الصالح يكون بذكر الأحاديث الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلّم، والترغيب في العمل الصالح، كما هي طريقة أهل العلم.






مؤكداً استعدادها لموسم الحج
القحطاني يكشف عن شعار شبكة المجد الجديد (صورة)



الرياض- محمد العوني:
كشف المتحدث الرسمي لشبكة المجد الدكتور علي القحطاني عن شعار شبكة المجد الجديد الذي تم تصميمه أخيراً وهو مقارب لشعار قناة المجد العامة وسوف يستخدم شعاراً للشبكة عموماً.

وقال القحطاني: إنه تم تجهيز جميع الهويات البصرية والتنويهات والشعارات لقنوات شبكة المجد الجديدة التي أعلن عنها في احتفال الشبكة بمرور عشر سنوات على تأسيسها، مشيراً إلى أن قناتي القرآن الكريم وإخبارية المجد لا يزال العمل عليهما جارياً من قبل الشركة المنفذة وسيتم الانتهاء منهما خلال الشهر القادم ليتم تركيب جميع الهويات في آن واحد.

وأضاف: بدأنا منذ نهاية شهر رمضان في الاستعداد لموسم الحج وتجهيز خطة برامجيه لكل قنوات الشبكة وسوف تبدأ هذه الخطة البرامجية من بداية شهر ذي الحجة وحتى نهاية موسم الحج ومن أبرز برامجنا لهذه الخطة:

مدرسة الحج: برنامج تربوي إيماني يحلق فيه فضيلة الشيخ محمد حسين يعقوب بالمشاهد في فضاءات علوية رحبة، بأسلوب الشيخ الماتع والفريد, ويبرز أهم ما يمكن أن يستفيده المسلم من هذا الموسم العظيم.

أسرار الحج: أكثر من مائة فائدة من الركن الخامس من أركان هذا الدين يجليها الشيخ فخر الدين الزبير علي، حيث يرتشف من حديقة هذا الركن الركين.

صفحة بيضاء: لا شك أن الحج المبرور يخرج به المسلم كيوم ولدته أمه لذا سيحلق بنا الشيخ سعد بن عتيق العتيق في بيان كيف نخرج أنقياء أطهاراً.

كأنك تراه: يضعك في الحدث ويرحل بنا إلى ذلك الجيل الطاهر حيث يبرز جوانب العظمة في حياته صلى الله عليه وسلم أثناء حجته من رحمة وتيسير وبيان لأسس هذا الدين العظيم.

لماذا أسلموا: لا يشك عاقل في عظمة هذا الدين وجلاله وجماله وكثير من الذين دخلوا في هذا الدين كانت لهم قصص في ذلك، لذلك سيحلق بنا الشيخ الباحث حسام عقل في بيان بعض أولئك.

برنامج أطلس الحج: برنامج يجلي الحقائق التاريخية ويبرزها ويرد على كثير من الشبه حولها بعرض للخرائط وإبراز الحقيقة بالدليل، حيث نشرف برحلة مع الشيخ د. سامي المغلوث الباحث المتخصص.

يذكر أن شبكة المجد قامت بتغيير وتجديد في جميع هويات قنواتها الـ 13 التي كان آخرها قناة تغاريد الإنشادية التي أطلقت غرة شهر رمضان الماضي, ينتمي إلى الشبكة أكثر من 320 ألف مشترك من جميع الدول العربية.








اعتبرت أن المال زائل والدين باق
فتاة تشترط حفظ القرآن مهراً لزواجها


اشترطت فتاة أن يكون مهر زواجها حفظ المتقدم لها، القرآن الكريم كاملاً. 
كشف ذلك الشيخ والمأذون الشرعي الدكتور غازي الشمري، مبيناً أن الفتاة فضلت أن يكون زوجها حافظاً للقرآن الكريم على المال.
وقال الشيخ الشمري على حسابه في (تويتر): (حادثة غريبة حصلت لي عندما عقدت قبل قليل لشاب على فتاة فاشترطت مهرها حفظه للقرآن! فسألتها: والمال؟ فقالت القرآن تهذيب لأخلاق الرجال والمال زائل).









التحق الشعراء تركي الميزاني وبندر المحيا بشعراء آخرين في موقع التواصل الاجتماعي تويتر .وحظي الميزاني والمحيا بترحيب من قبل المغردين ،واستطاعوا تجاوز حاجز العشرة آلاف متابع خلال فترة وجيزة .يأتي ذلك بعد انضمام نخبة من الشعراء مثل فهد عافت وحمود البغيلي وطلال حمزة وفهد المساعد لموقع التواصل الاجتماعي رغبة في التواصل مع جماهيرهم ،والوصول لمتابعين جدد من خلال الشبكات الاجتماعية.

يوزر تركي

@turky2000as

يوزر بندر

@BanderAlmohayya






غضبة "تويترية" على كاتب سعودي وصف السعوديات بالضفادع

 
أثار تشبيه الكاتب السعودي خالد السيف للنساء السعوديات بالضفادع في مقاله اليوم بصحيفة "الشرق" استياء بالغاً بين مرتادي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مشيرين إلى أن بعض الكتاب الساخرين يورطهم تخصصهم كثيراً فيما لا يحسن قوله.

واستهجن عدد من المغردين الدور الغائب لوزارة الإعلام التي تمنع أحيانا بعض المقالات الراقية - وفقا لهم - وتترك ما وصفوه بـ"الغث" يملأ صفحات الصحف، دون أن يقدم محتوى راقيا يستفيد منه القارئ.

وقال أحد المغردين: "بمثل هذه المقالات تصل الصحافة السعودية لمستوى غير معقول من الدناءة والانحطاط"، فيما أوضح آخر: "هذا ما يحدث عندما يمارس الأدبَ الساخرَ نصفُ كاتب فيخرج لنا مقال يمزج الوقاحة والقبح"، وأضاف ثالث: "نصيحة للاخ خالد علمتني الحياة ألا أذم شكل المرأة أبدا لانك لو دققت ستجدهن جميعا جميلات لكنه العمى".

وفسرت مغردة المقال بأنه محاولة للشهرة قائلة: "أكثر الاغبياء الباحثين عن الشهرة يقومون بانتقاد المرأة السعودية في اي شيء.. هل لطهرها تنتقد ومحافطتها ع القيم؟"، وذكر مغرد: "النقد في أغلب الأحيان مبني على حالتين واقع تعيشه (البيئة المحيطة بك) أو انتقاد القمة (صعوبة الوصول إليها)".

من جانبه، استغرب معلق هذا المقال من كاتب يزعم أنه رأى كثيرات من السعوديات مع ما يحيط بهن من ستر كامل بالقول: "ودي افهم كيف شاف السعوديات؟ السعوديات غالبيتهن متسترات! الواقع يقول: الرجل في مجتمعنا ما يشوف إلا قريباته".





قال: يملكون مدارس خاصة بأسماء زوجاتهم
(الشريان): مسؤولون في (التعليم) متواطئون لعدم رفع الرواتب (فيديو)


كشف الإعلامي داود الشريان, خلال الحلقة التي تناولت موضوع "رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية" من برنامج "الثامنة", تواطؤ منسوبين سابقين في وزارة التربية والتعليم، والتخاذل في تطبيق القرار الملكي بتثبيت الحد الأدنى لرواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية عند 5 آلاف ريال.
وقال الشريان بأسلوب حاد: "معظم ملاك المدارس الأهلية حالياً هم منسوبون سابقون في وزارة التربية والتعليم، ومنهم وزير سابق ووكلاء وزارة ومديرو تعليم, كانوا ينصحوننا عبر وسائل الإعلام ويكتبون مقالات في الصحف يطالبون برفع الرواتب, بينما في الواقع كانوا يملكون مدارس خاصة بأسماء زوجاتهم".
فيديو







بعد حادثتي "أسامة العنزي" و"تالا الشهري"
اللزام: كوابيس الخادمات تسيطر على منام الأمهات

 كشف معبر الرؤى الشيخ مقرن اللزام أن رعب الخادمات غزا منام الأمهات بعد حادثتي "أسامة العنزي" ضحية عرعر و"تالا الشهري" ضحية ينبع، وقال إن جميع الأحلام تدخل الخادمات طرفا فيها وهي مجرد كوابيس.


وأضاف اللزام: "إحدى النساء تقول إنها تحلم طوال نومها بخادمتها جالسة أمامها وتنظر إليها نظرات مريبة بصمت، في حين تطلب أخرى تفسير حلم ظل يراودها كل ليلة وهي أن خادمتها، التي أمضت عده أعوام عندها، تتبول أمامها".


وتابع: "أحلام كثيرة كلها تدور حول الخادمات، على الرغم من العلاقة الجيدة التي تجمعهن، ولكن الخوف هو المسيطر على العقل الباطن بعد أن أصبح الخادمات حديث الرأي العام في الفترة الأخيرة".


وأوصى مفسر الأحلام من عندها خادمة بالتوكل على الله، وحسن المعاملة معها، وكذلك دعوة غير المسلمين للإسلام، ومجالات الدعوة كثيرة.


ولفت إلى قناة "اكتشف الإسلام" الفضائية وهدفها توعية الجاليات ودعوتهم للإسلام. وقال إن جهود القائمين على هذه القناة أثمرت في الفترة الماضية إشهار الكثير من العاملين غير المسلمين في المملكة من السائقين والخادمات إسلامهم.





أظهر أحدهم مسدسا خاص به

 
الرياض-الوئام:
قام مجهولون شمال الرياض بإطلاق النار علي رجل أمن فجر اليوم الإثنين. وحسب ما ذكرته مصادر للوئام أن الدوريات الأمنية قد تلقت بلاغا يفيد بإصابة رجل أمن بإصابة خطيرة أثناء تواجده في مقر عمله حيث إنه يعمل في حراسات الحرس الوطني التي تقوم بحراسة فندق الشيراتون بطريق المللك عبدالله شمال الرياض.

وأكدت المصادر أن رجل الأمن قد اشتبه بسيارته من نوع كلايزر يقودها مجهولون يتجولون بجوار الفندق وعندما توجه ناحيتهم أظهر أحدهم مسدسا خاص به وأصابه في صدره .وقد تم ملاحقتهم بعدما لاذوا بالفرار تاركين سيارتهم وبداخلها سلاحهم الذي أطلقوا منه العيار الناري. و مازال البحث جاري للقبض علي الجناة فيما تم نقل المصاب ” ن. البقمي ” إلي مدينة الملك فهد الطبية لتلقي العلاج اللازم.






خسائر السوق تزيد على 300 مليون رغم انحسار الظاهرة
متخلفو العمرة يتسبّبون في إغلاق 190 شركة وتسريح 10 آلاف موظف

فهد المنجومي- سبق- مكه المكرّمة:
كشف المهندس عبد الله قاضي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون العمرة، عن أن تخلف المعتمرين على مدى الـ 11 عاماً الماضية تسبّب في إغلاق أكثر من 190 شركة عمرة سعودية وتسريح أكثر من 10 آلاف موظف سعودي كانوا يعملون فيها برواتب يراوح الإجمالي لها بين 3- 5 آلاف ريال شهرياً.

وقال إن التخلف، رغم انحسار ظاهرته على مدار الأعوام الخمسة الماضية، إلا أنه مازال موجوداً في حدوده الدنيا، حيث بلغ عدد المتخلفين لنظام العمرة خلال العام الجاري 1433 هـ، نحو 11.139 ألف معتمر من أصل أكثر من 5.6 مليون معتمر دخلوا إلى المملكة منذ فتح باب العمرة مطلع العام.

وأوضح قاضي أن السوق خسر أكثر من 300 مليون ريال بسبب خروج الشركات من القطاع، التي كان يبلغ فيها متوسط الرساميل نحو 1.5 مليون ريال لكل شركة على حدة، مبيناً أن هذا الخروج للشركات تسبّب في تسريح أكثر من 10 آلاف موظف سعودي؛ معدل رواتبهم بين 3 – 5 آلاف ريال شهرياً، والذين لم يجد منهم أحد وظيفة بديلة بشكل مباشر سوى ما نسبته نحو 30 في المائة على أكثر تقدير.

وأكد أن الأجهزة المعنية تقوم بدورها بالشكل المطلوب للحد من حجم هذه الظاهرة, سواء كانت تلك الجهات الحكومية أو الخاصة، والتي بادرت بوضع الضوابط والأنظمة الكفيلة، مفيداً أن المسؤولية الآن تقع على المواطن الذي عليه المبادرة من خلال الإبلاغ عن أي مخالف لنظام العمرة أو الإقامة لدى الجهات المختصّة، وأن يمتنع عن تشغيله أو إيوائه.

ولفت قاضي، إلى أن حماية الوطن مسؤولية وواجب وطني يجب على الجميع أن يعمل عليه، وألا يتكل في ذلك على أي جهاز أو جهة كانت، إذ إن الجميع يعملون في اتجاه واحد يصب في الأول نحو تحقيق المصلحة العامة، مفيداً بأن تضرر الشركات وخروجها من السوق أضرّ بإمكانية تحقيق الفرص الوظيفية الجديدة، خاصة أن تلك الشركات تنطبق عليها نسبة السعودة الكلية.

وأشار قاضي، إلى أنه عند بداية نظام العمرة الجديد الذي مضى على تطبيقه نحو 11 عاماَ مضت تحت إشراف وزارة الحج، كان هناك نحو 240 شركة عمرة سعودية تعمل تحت منظومة القطاع، وهي التي تقلص عددها في الوقت الحالي إلى 48 شركة فقط، وذلك بسبب الإلغاء الكلي لتراخيص باقي الشركات بسبب تجاوزها نسب التخلف المسموح بها للمعتمرين الذين قدموا من خلالها.

وقال قاضي: " نحن في هذا العام نشهد أقل النسب تسجيلاً في تخلف المعتمرين وبقائهم على أرض المملكة بعد قضائهم النسك وانتهاء مدة إقامتهم النظامية"، مفيداً أن إجمالي السنوات الخمس الماضية قد لا يصل إلى إجمالي عدد المتخلفين في سنة واحدة قبل عام 1427 هـ، وهي تلك الأعوام التي كانت ترتفع فيها معدلات التخلف وتسبّبت في إغلاق أبواب الكثير من الشركات.

وتابع نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون العمرة، قائلاً: "في عام 1428 هـ بلغ عدد التأشيرات الصادرة حوالي 3.2 مليون تأشيرة وقدر عدد المعتمرين الذين دخلوا إلى المملكة بـ 2.99 مليون ألف وتخلف منهم نحو 121.5 ألف معتمر، في عام 1429هـ بلغ عدد التأشيرات الصادرة أكثر من 3.5 مليون تأشيرة وقدر عدد المعتمرين الذين دخلوا إلى المملكة بنحو 3.1 مليون معتمر تخلف منهم نحو 38 الف معتمر، في عام 1430 هـ بلغ عدد التأشيرات الصادرة حوالي 3.6 مليون تأشيرة وقدر عدد المعتمرين الذين دخلوا إلى المملكة بنحو 3.3 مليون معتمر تخلف منهم 22 ألف معتمر، وفي عام 1431 هـ بلغ عدد التأشيرات الصادرة نحو 3.9 مليون تأشيرة وقدر عدد المعتمرين الذين دخلوا إلى المملكة بنحو 3.7 مليون معتمر تخلف منهم تسعة آلاف معتمر، في عام 1432 هـ بلغ عدد التأشيرات الصادرة 5.2 مليون تأشيرة وعدد الذين دخلوا إلى المملكة يقدر بنحو 4.8 مليون معتمر تخلف من بينهم 17 ألف معتمر، وأخيراً في العام الجاري 1433 هـ صدر نحو 5.8 مليون تأشيرة دخل منها 5.6 مليون معتمر والذين تخلف من بينهم عن العودة لبلدانهم حتى الآن نحو 11.139 ألف معتمر".

ويرى قاضي، أن سبب انخفاض نسب التخلف بين المعتمرين لتصل إلى الحدود الدنيا، يعود إلى فرض وزارة الحج عديداً من الإجراءات التي تضمن عودة أولئك المعتمرين إلى بلدانهم، والتي منها إغلاق أي شركة سعودية قدم من خلالها معتمرون وتجاوزوا النسب المسموحة لها في نسبة التخلف التي لا تتجاوز نحو واحد في المائة من عدد الذين قدموا من خلالها، وكذلك إلى فرض بعض الشركات السعودية على الوكلاء الخارجيين شروطاً جزائية رادعة وضمانات مالية وقانونية من شأنها أن تجعل من الوكيل يحرص على اختيار معتمرين هدفهم أداء النسك والعودة إلى بلدانهم ولا يبقون للبحث عن فرص عمل في المملكة أو يتخلفون لأجل أداء فريضة الحج.

ودعا إلى ضرورة فرض قرار رسمي يقضي بربط جميع الشركات الخارجية التي تعمل في مجال العمرة بمجالها في عمل الحج والسياحة أيضاً، حتى يتم التمكن من السيطرة على عملها والحد من تصديرها للمتخلفين أو العصابات الإجرامية التي يتكرّر مشهدها في كل موسم ديني من كل عام، مشيراً إلى أن المقترح الذي يدعو إليه تم تطبيقه في دولتي اليمن والسودان، وهو ما أسهم فعلياً في خفض نسب التخلف من البلدين إلى نحو 90 في المائة مقارنة بما كان عليه الحال قبل التطبيق.

وأبان قاضي، أن من الأهمية أن يتم أيضاً ربط اسم صاحب الشركة بالمخالفة كما هو النظام الذي تعمل به السفارة السعودية في الأردن، وذلك لكيلا يتمكن من إنشاء شركات جديدة تحت مسميات أخرى ويتحايل على قرار المنع، مبيناً أن أسباب الإيقاف للشركات الداخلية عن العمل عديدة، لكن نحو 75 في المائة منها أوقفت بسبب تخلف المعتمرين القادمين عن طريقها، والتي بدأت الشركات اتخاذ عدة احتياطات تجاهها، وخاصة بعد فرض العقوبات عليها من قِبل وزارة الحج التي أسهمت في تقليص نسب التخلف إلى أدنى الحدود.

وأضاف أن هناك مساعي لتعميم تجربة ربط الشركات بكل بلدان العالم التي يفد منها المسلمون لأداء نسك العمرة أو الحج، إلا أن هناك بلداناً لم تقتنع بعد بهذا التنظيم، داعياً المعتمرين القادمين من خارج السعودية والشركات السياحية هناك، إلى ضرورة أن يتم تحرير عقود فيما بينهم توضح تفاصيل برنامج المعتمر بكل جزئياته وتفاصيله العامة والخاصة، خاصة أنه تم الكشف عن عقود أبرمتها شركات سياحة خارجية مع معتمرين لا تتفق بنودها مع الواقع الذي واجهه المعتمرون عند وصولهم إلى مكة المكرّمة وخاصة فيما يتعلق بالسكن وتصنيفه.

جاء ذلك خلال حديث المهندس عبد الله قاضي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة لشؤون العمرة للإعلاميين، أمس الأحد، بمكة المكرّمة وذلك في ختام الحملة الوطنية التي أطلقتها اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية تحت عنوان "عمرة بلا تخلف .. وطن ومواطن".






تسبَّبت في احتراق سيارتين بالكامل كانتا بقربها
فرق إطفاء بمكّة تكافح حريق شاحنة وقود في "العمرة"

عوض الفهمي- سبق- مكة المكرّمة:
تكافح فرق الإطفاء بالدفاع المدني بالعاصمة المقدسة في هذه الأثناء، حريقاً شبّ في ناقلة وقود بحي العمرة.

وكانت الشاحنة قد اشتعلت بها النيران، في أثناء مرورها بالقرب من إحدى محطات الوقود وقد تمكّن قائدها من السير بها لمسافة بعيدة خوفاً من حدوث كارثة، لكن مع ذلك تسبّبت الشاحنة في احتراق سيارتين بالكامل كانتا تقفان بالقرب من الشاحنة، ولا تزال فرق الإطفاء تحاول السيطرة على الحريق؛ خوفاً من أن يمتد لسيارات أخرى.






سيارة الدفاع المدني موجودة دون تحرك والهيلكوبتر تحضر وتختفي
حريق بوادي نمار يعكر صفو أهالي غرب الرياض (صور)


شب صباح اليوم حريق هائل في أسفل وادي نمار غرب العاصمة الرياض، وعكرت السحب الدخانية الكثيفة المنبعثة منه صفاء المنطقة، ولم تتمكن فرق الدفاع المدني من السيطرة عليه بالرغم من حضورها المبكر إلى مكانه، واكتفت فقط بالبقاء في أعلى الوادي.
أسباب اندلاع الحريق لم تتضح حتى الآن، ولكن طبيعة الحريق الذي ما زال يلتهم العشب الأخضر في أسفل عمق الوادي، يحتاج إلى إطفاء بواسطة الطيران، وبالفعل حضرت إحدى طائرات (الهليكوبتر) وتجولت فوق مكان الحريق واختفت دون أن تفعل شيئاً.
وما زال الحريق مشتعلاً وبكثافة حتى كتابة هذا الخبر، وامتد ليبدأ في التهام المئات من (كفرات) السيارات التالفة الملقاة في الوادي.







وظفتهم شركة بمبالغ زهيدة لتخفيض التكاليف
أطفال يقومون بأعمال النظافة في عرفة (صورة)

رصدت عدسة "تواصل" أطفالاً يقومون بعمليات النظافة في مواقع الحجيح بعرفة.

وبحسب مصادر "تواصل" فإن الشركة الموقعة مع أمانة العاصمة المقدسة شغلت أطفالاً كعمال نظافة في عرفة، وهم أبناء وافدين أفارقة من القاطنين بالأحياء العشوائية، مستغلة ظروفهم المعيشية وأغرتهم بمبالغ زهيدة وبخسة، في انتهاك واضح لحقوق الطفل، وإخلال الشركة المنفذة التي تتقاضى مبالغ كبيرة لتنظيف مواقع الحجيح بالعقد، وعلى الرغم من ذلك توظف أطفالاً صغاراً لا يحسنون هذا العمل، وذلك رغبة في زيادة الأرباح من المشروع لقلة رواتب هؤلاء الأطفال.





القتل والصلب والحرابة بحق قاتل طفل

صورة خاصة بالشرق للطفل


سالم العازمي

أكد لـ «الشرق» سالم العازمي أمس، والد الطفل المغدور محمد سالم ذو الثمانية أعوام الذي راح ضحية جريمة آثمة بعد أن قام أحد المجرمين بقتله وإحراق جثته بعدها في جريمة هزت المجتمع السعودي والعالم العربي قبل نحو ستة أشهر شهدتها محافظة القريات، تبلغه من المحكمة الكبرى في محافظة القريات قبل يومين بصدور حكم القتل والصلب تعزيرا على الجاني قاتل ابنه مؤكدا أن المحكمة رفعت حكمها لمحكمة التمييز في سكاكا للمصادقة على الحكم الذي أصدرته على الجاني بعد مصادقته على الاعتراف بجريمته الآثمة شرعا بقتل الطفل محمد بعدة طعنات في منطقة البطن، وقيامة بإحرق الجثة ودفنها في منطقة صحراوية خارج النطاق العمراني لإخفاء جريمته، وقال العازمي « أحمد الله سبحانه الذي مكن العدالة من القصاص من المجرم في ظل دستور بلادنا القائم على القرآن الكريم والسنة وديدنها شرع الله» وأضاف العازمي في الحقيقة لم أكن حاضر الجلسة ساعة النطق بالحكم بمحكمة القريات إلا أنني حضرت بعدها بفترة قصيرة وتبلغت بالحكم الذي أصدر بحق الجاني وأضاف «حقيقة إننا ننتظر تنفيذ الحكم في المجرم في أسرع وقت وننتظر المصادقة على الحكم من الجوف لأن ما قام به الجاني جرم منافي لتعاليم ديننا الحنيف بل الإنسانية جمعاء بمختلف أديانها»
واختتم العازمي حديثة «أسأل المولى سبحانه أن يعجل بالقصاص من المجرم ليكون عظة وعبرة لغيره ومن تسول له نفسه ليكون ذلك العقاب الرادع للمعتدين الذين يسعون في الأرض فسادا في بلاد الحرمين بلاد الأمن والأمان في ظل حكومتنا الرشيدة «






كان يتلقى العلاج والمتابعة من عضَّة "ثعلب مسعور"
مستشفى خاص يحقن طفلاً بإبرة منتهية الصلاحية بحوية الطائف

سمران القثامي- سبق- الطائف
حقن مستشفى غير تابع لوزارة الصحة بالحوية شمال الطائف طفلاً كان يراجعه بسبب "عضة ثعلب مسعور" بإبرة منتهية الصلاحية، دون أن يتنبَّه الممرض للتاريخ المدوَّن على العبوَّة.

وذكر رزيق المحقني والد الطفل المريض لـ"سبق" أنه كان يراجع المستشفى أكثر من مرة لعلاج ابنه عبدالمجيد وابن شقيقه من إصابتهما بعضة ثعلب مسعور، هجم عليهما في قرية العدل شمالي الطائف.

وأضاف المحقني بأنه لاحظ في المرة الأخيرة عند مراجعته قِسم الطوارئ بالمستشفى بعد حقن ابنه بإبرة العلاج شعور الطفل بآلام لم تكن تحدث معه أثناء أخذه العلاج سابقاً، ورأى بالمصادفة عبوة الحقنة وهي منتهية الصلاحية؛ ما دفعه لتقديم شكوى للمدير المناوب لمحاسبة الممرض الذي قام بحقن ابنه دون الانتباه لتاريخ العبوة الفاسدة.






إثر حادث مروّع اصطدمت فيه مركبتهم بـ "قلاب خرسانة"
مصرع 5 حجاج يمنيين وإصابة 2 في "العرضية الشمالية"

حسن العيسي - سبق – القنفذة: 
تعرّض سبعة حجاج يمنيين صباح اليوم الاثنين، لحادث مروري مروّع على الطريق المتجه من عسير إلى مكة المكرمة بالقرب من مركز العرضية الشمالية التابع لمحافظة القنفذة، حيث لقي خمسة منهم مصرعهم في الحال وأصيب اثنان بإصابات مختلفة.

ووقع الحادث إثر تصادم بين حافلتهم الصغيرة التي كانت تقلهم وشاحنة كبيرة "قلاب" كانت محملة بالخرسانة، وقد أصيب سائقها بإصابات طفيفة.

وباشر الحادث الدفاع المدني والمرور والهلال الأحمر، وتم إسعاف المصابين لمستشفى المخواة، ونقل الموفين لثلاجة الموتى لحين وصول ذويهم لإنهاء إجراءات استلامهم ودفنهم.






والدها طلب منها القيادة بعدما شعر بإعياء
إيقاف فتاة قادت سيارة في عقيق الباحة

عبدالعزيز الشهري – سبق - الباحة:
ألقت الدوريات الأمنية بمحافظة العقيق القبض على فتاة كانت تقود سيارة برفقة والدها المسن على طريق كرا اليوم، وتم تسليمهما إلى مرور المحافظة, حيث أكد والدها في التحقيقات الأولية أنه أثناء ذهابه لإحدى المزارع شعر بإعياء شديد، فطلب من ابنته قيادة المركبة.

وبيّن لـ "سبق" الناطق الإعلامي لشرطة الباحة المقدم سعد طراد الغامدي أن "دوريات الأمن لاحظت أثناء أعمالها الميدانية المنوطة بها فتاة تقود سيارة في منطقة غير آهلة بالسكان, وعلى الفور تم استيقاف المركبة, لتجد رجلاً كبيراً في السن ومعه فتاة كانت تقود السيارة".

وقال المقدم الغامدي: "تبين أن الرجل الكبير والدها وأفاد في التحقيقات الأولية أنه أثناء ذهابه لإحدى المزارع شعر بإعياء شديد فطلب من ابنته قيادة المركبة فتمت إحالتهما إلى جهات الاختصاص –المرور- لاستكمال اللازم".






مصابة بفقر دم لعدم تطابق فصيلتي أبويها
إدانة 4 طبيبات في وفاة طفلة بعد 12 ساعة من ولادتها


أدانت الهيئة الصحية الشرعية الإضافية بمحافظة جدة أربع طبيبات بالتسبب في وفاة مولودة، وحملتهن الخطأ بنسبة 80 %، فيما حملت الأم النسبة المتبقية 20 %، ووافق الزوجان على الحكم فيما اعترضت الطبيبات وطلبن الاستئناف وأجيب طلبهن على أن يقدمن اعتراضهن خلال 30 يوماً من تاريخ تسلمهن للحكم عقب إجازة الحج.
ووفق التفاصيل: دخلت مواطنة في حالة ولادة طارئة إلى مستشفى حكومي بجدة، وأنجبت مولودة تبين أنها تعاني من فقر في الدم، وبعد 12 ساعة من الولادة فارقت الحياة، واتهمت الأم وزوجها الطبيبات بالتقصير، وقررا رفع دعوى قضائية ضدهن.
وعقدت الهيئة الطبية الشرعية جلساتها في مقر الشؤون الصحية برئاسة رئيس المحكمة العامة في جدة ومشاركة 5 أطباء استشاريين، وبعد عدة جلسات استمعت خلالها إلى دفوعات الخصوم وآراء الأعضاء من الأطباء الاستشاريين، تبين أن المولودة عانت من فقر الدم بسبب تكسر في خلايا الدم نظرا لعدم تطابق فصيلة دم الزوجين، الأمر الذي كان ينبغي على الطبيبات ملاحظته وإجراء تحليل للأم إبان الولادة لمعرفة كيفية التعامل مع الحالة، كما تم الاطلاع على التقارير الطبية من قبل الاستشاريين، وانتهت الهيئة إلى إصدار حكمها بتحميل الطبيبات الأربع نسبة 80 % من الخطأ الذي تسبب في وفاة المولودة، بواقع 40 % على الاستشارية و20 %، 10 %، 10 % على ثلاث طبيبات شاركن في توليد الأم ومتابعة المولودة، فيما حملت الهيئة الأم نسبة 20 % من الخطأ بسبب عدم متابعتها للحمل من قبل وعدم تقديم معلومات كافية عن حالتها الصحية. حسب (عكاظ).






هدد موظفي البنك بالسلاح
شاب ينهب مليون ريال من صرافة بنك في القريات


سرق شاب مجهول الهوية أكثر من مليون ريال من سيارة التغذية الخاصة بصرافات البنوك، وذلك بعد تهديده للموظفين وإطلاق أعيرة نارية في الهواء، ولم يصب أي من موظفي الشركة بأذى، وكان ذلك أثناء تغذيتهم لصراف بنك الرياض الواقع على شارع ابن سينا مقابل مستشفى القريات العام.
وتمكن الشاب من الفرار بسيارته من نوع كامري، اللون أبيض بلا لوحات موديل حديث.
وقد كثفت الجهات الأمنية عملية البحث في المناطق المؤدية للموقع للبحث عن السارق.
وتعد حادثة السطو المسلح على سيارة نقل الأموال، الأولى من نوعها بمحافظة القريات. 






طلبت منه تسليمها المبلغ.. وهيئة الأحساء ضبطتها
ثلاثينية تبتز مواطناً بمليوني ريال ونشر صورته عارياً

سبق- الدمام:
 ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الأحساء، مساء أمس الأحد، على فتاة ثلاثينية قامت بابتزاز مواطن بمبلغ مليونين و350 ألف ريال، وهدّدته بفضحه وبنشر صورته وهو عاري الجسد ما لم يسلمها المبلغ المتفق عليه.

وأشارت المعلومات التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الأحساء تلقى بلاغاً من مواطن خمسيني، يفيد بتعرُّضه للابتزاز والنصب من قِبل فتاة ثلاثينية، بعد حصولها على صورٍ خاصّة له وهو عاري الجسد، وتهديدها له بنشرها على المواقع الإلكترونية إذا لم يقم بتسليمها مبلغ مليونين و350 ألف ريال.

وبيّنت المعلومات أن أعضاء مركز الهيئة أعدّوا كميناً لها واتفقوا مع المواطن بأن يقوم بتسليمها المبلغ، وهو ما حدث، حيث حضر المواطن إلى المكان المتفق عليه، مساء أمس، ومعه المبلغ، وقام بتسليمه إلى الفتاة، وفي أثناء ذلك تم دهمهما من قِبل أعضاء الهيئة والقبض على الفتاة وبحوزتها المبلغ، وجرى إعداد محضر بذلك وإحالة ملف القضية إلى الجهات ذات الاختصاص.






السجن 6 أشهر لمتهم حاول رشوة رجل أمن بــ«500»ريال فى جدة

 
جدة-الوئام:

أصدرت المحكمة الإدارية في جدة حكما بسجن متهم حاول رشوة رجل أمن بمبلغ 500 ريال، مقابل إطلاق سراحه، كونه لا يحمل إقامة نظامية. وكان المتهم قد اعترف بأنه تم إيقافه من قبل رجل أمن لأنه لا يحمل إقامة نظامية، وقام الأخير بتفتيشه ليجد محفظة بداخلها 1800 ريال، فعرض عليه المتهم أخذ 500 ريال مقابل تركه، مضيفا انه دخل المملكة عن طريق التسلل، نافيا علمه بأن ما قام به يعد مخالفة. وقرر رئيس الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية بعد ذلك إدانة المتهم وأمر بسجنه ستة أشهر تبدأ من تاريخ إيقافه، حيث أمضى في سجنه فترة شهرين و20 يوما.






يعمل بصالون شهير.. وضُبطت بحوزته مقاطع جنسية لعدة فتيات
"حلاق" سوري يحاول رشوة اللجان الأمنية في حفرالباطن بـ600 ريال

طلال الطلحي- سبق- حفرالباطن: 
ألقت اللجان الأمنية المشتركة بمحافظة حفرالباطن، القبض على وافد سوري يعمل حلاقاً بأحد صالونات الحلاقة المشهورة بطريق الأمير سلطان بالمحافظة إثر محاولته رشوة أعضاء اللجان، وذلك بعد العثور على مقاطع جنسية بحوزته لعدد من الفتيات.

وتفيد المعلومات أن اللجان الأمنية المشتركة بالمحافظة ألقت القبض خلال جولة تفتيشية لها بأرجاء المحافظة على وافد سوري حاول رشوة اللجان بمبلغ ٦٠٠ ريال إثر العثور بحوزته على أكثر من ١٠٠ مقطع جنسي لفتيات كان يحتفظ بها على جهاز محمول كان بحوزته، بالإضافة إلى مقاطع أخرى لفتيات سعوديات محفوظة بجواله.

وأكدت مصادر أنه ألقي القبض على الوافد السوري وتحويله للمباحث الإدارية بحكم الاختصاص.






طعنات “مباغتة” من 4 شباب تصيب أخوين أمام مطعم بالسليمانية

 
أقدم 4 شبان أمس على طعن أخوين بالسكاكين أمام أحد مطاعم حي السليمانية ولاذوا بالفرار، وكان الشبان الأربعة- حسب رواية المصابين- قد باغتوا أخوين كان أحدهما داخل المطعم والآخر بالسيارة وسددوا عدة طعنات فجائية أصابت أطراف المجنى عليهما ولاذوا بالفرار فيما بقي الباب الزجاجي للمطعم شاهدًا على الحادثة وعلى الرغم من سرعة مبادرة المتواجين في مسرح الحادث بتمرير البلاغ لغرفة عمليات الدوريات الأمنية وتزويدهم برقم لوحة المركبة التي كان يستقلها الجناة ونوعها إلا أن الجناة أفلتوا من مسرح الحادث.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة جدة العميد مسفر الجعيد إن غرفة العمليات تلقت بلاغًا بالحادث وتم توجيه الفرق الأمنية والتعامل مع القضية جنائيًا وأنه تم إعداد محاضر القضية واستجواب الشابين وأن شهود عيان زودوا رجال الأمن بمعلومات وافية عن المركبة حيث تم استدعاء مالك المركبة من قبل قسم شرطة الجامعة الذي أبدى تجاوبه في الحضور على الفور، وقال إن المؤشرات تدل على أن خلافات بين الشبان تطورت حتى وصلت إلى جريمة طعن أحدهم للآخر، وقال إن الإجراءات الأمنية متواصلة وسيتم الوصول إلى المطلوبين قريبًا.

طعنات مباغتة

وقال أحد المصابين - 23 عامًا - أنه تفاجأ بشخص يسدد إليه طعنات بسكين كان يحملها في يده وأصابه في يده وكتفه ولا يعرف الشخص ولم يره من قبل، وأضاف يقول إن أخاه كان داخل سيارتهما الخاصة وأن شخصًا آخر كان يقوم بضرب أخيه وطعنه بسكين أخرى كانت معه وبعد تجمع العديد من الأشخاص لاذا بالفرار، وتم تزويد غرفة العمليات بكامل معلومات المركبة ونوعها ولم يتم الوصول إليهم فيما تم توجيه فرقة إسعاف قامت على الفور بتقديم الإسعافات الأولية للشابين ونقلهما للمستشفى حيث يرقد أحدهما في المستشفى بعد إصابته بطعنه في الجزء العلوي من صدره وقرر الأطباء إبقاءه داخل المستشفى حتى تستقر حالته الصحية.

لا عداوات

وأضاف الضحية أنه لا توجد أية عداوات لديه مع أحد غير أن مشكلة حدثت له قبل فترة عند ملعب الاستاد الرياضي وانتهت في حينها ولم تتجاوز تلك المشكلة المشادة الكلامية وغادرت المكان بعد تدخل بعض الأشخاص هناك ويكمل الشاب روايته ويقول في إحدى المرات تعرضت لمضايقة من سيارتين عند الساعة 12 ليلاً وقامت السيارتان بملاحقتي ومضايقتي في الطريق غير أنني تركتهما وابتعدت عنهما وعندما أشعرت أحد معارفي بذلك في اليوم الثاني طلب مني تقديم بلاغ لدى قسم شرطة الجامعة وكنت حينها قد سجلت أرقام اللوحة لتلك المركبات ونوعها وبالفعل في اليوم الثاني توجهت لمركز شرطة الجامعة وذلك عند الساعة 11 ليلاً أي بعد مرور 24 ساعة والتقيت ضابط خفر القسم (تحتفظ المدينة باسمة) وشرحت له ما حدث معي وأنني أريد أن أسجل البلاغ غير أن الضابط أخذ في الاستهزاء بي وبدأ يسألني عن شعري حتى أنه طلب مني أن ألف رأسي ويشاهد شعري كاملاً وأخذ يتحدث بكلمات استهزائية حتى طلب مني إحضار ولي أمري لتقديم البلاغ رغم أن عمري 23 عامًا وموظف وأحمل هويتي الوطنية لكن الضابط لم يستلمها أو حتى يقبل تسجيل البلاغ، وأنا هنا أربط بين تلك المطاردة ومحاولة الشبان في ذلك الوقت أي قبل 4 إلى 5 أشهر تقريبًا وبين ما حدث اليوم لي ولأخي فأنا ليس لدي أي عداوة أو مشاكل مع أي شخص.







أم سعودية ترقب مصير ابنها في طابور الإعدام بالعراق
رحلة عبدالله من الرياضة والكتابة والأدب إلى السجن 15 عاماً


تتألم عائلة الشاب السعودي عبدالله محمد محمود سيدات أحمد مختار كل يوم، وهي ترقب مصير ابنها الذي يقف على قائمة الإعدام العراقية، بعد أن حكم عليه بالسجن 15 عاماً، تغير الحكم من محكمة التمييز ليصبح حكماً بإنهاء حياة الشاب الذي لايزال في أول ثلاثينياته.

يحكي أهل عبدالله عن نشأته عبدالله كأي طفل محبوب تربى تربية إسلامية، فبدأ بحفظ القرآن ودرس في مدرسة الإمام حفص بن سليمان الابتدائية، تعلم اللغة والأدب، وتقول أخته: "كان يكتب كتابات أدبية يتسلى بها ويسلي بها أصحابه، كما كان حريصاً على النشاط الرياضي في الحيّ وفي المدرسة".

درس المتوسطة في دار الحديث التابعة للجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة، ثم انقطع عن الدراسة في الصف الأول الثانوي، والتحق بسلك العمل الرسمي في فرع وزارة الإعلام بالمنطقة الشرقية.

وأثناء علمه في وزارة الإعلام التحق بدورة في الإخراج المسرحي، ومثل مسرحية في مهرجان الجنادرية، كما كتب عدة مقالات في جريدة "الوطن" السعودية.

بعد تلك الفترة المفعمة بالثقافة والأدب، انتقل للعمل في فرع وزارة الإعلام بالمدينة المنوّرة، نظراً لحاجة عائلته وكبر سن والده، وعمل على رعاية والدته وإخوته الصغار وأخواته.

خروج عبدالله من السعودية


ويحكي أهله قصة اختفائه من منزله مساء الأحد ليلة الاثنين في الخامس من محرم عام ١٤٢٩ هـ، عندما استيقظت العائلة صباحاً ولم تجده في المنزل، وظنّوا أنه ذهب مبكراً إلى عمله.

وحين انتهى وقت دوامه اليومي ظهر الاثنين، بدأوا يتساءلون عن غيابه، وسيطر عليهم القلق حينها، لكنهم توقّعوا أن يكون قد سافر إلى مكان قريب مع أصحابه للاستجمام كعادة الشباب في سنّه.

وبعد يومين من الاتصال على الجوال اتضح أن الهاتف خارج البلاد، لكنه عاد واتصل بنا وقال لأمه: "أنا بالموصل للجهاد"، لتنهار الأم وتبكي مستنكرة خروجه.

وتواصل عبدالله بعدها مع أهله لفترات متقطعة، واتصالات قصيرة يطمئنهم فيها على حياته، وحكى لهم بعد ذلك أنهم زوّجوه هناك، وأنجب من زوجته ولداً وبنتاً.

وتضيف عائلته: "كان يتصل كل شهرين أو ثلاثة أشهر مرة، وبعد إكمال سنة اتصل وطلب العودة الى أرض الوطن، وقال: يا أمي كما قلتي ليس هنا جهاد، ثم انقطعت أخباره لمدة ثمانية أشهر".

واتصلت زوجته مرة بعد ذلك، ولم تعط أي تفاصيل عنه، ثم اتصل بعدها وأخبر أهله أنه "يحاول العودة ويريد تسليم نفسه للقائم بأعمال المملكة العربية السعودية في العراق، ولكن العلاقات قطعت تماماً ولايوجد اي طريق".

وكان آخر الاتصالات في 22 رمضان، وقال لأهله: "بإذن الله سأكون معكم في عيد الفطر"، (يقصد العيد الماضي) ثم اختفي ولم يردنا أي خبر عنه.

الغياب بعد نية العودة إلى البلد


وبعدما أبلغ عبدالله أهله برغبته في العودة إلى السعودية، كان متحمساً للخروج من العراق برفقة ابنته وزوجته الحبلى في ذلك الوقت، واتصلت زوجته وأبلغت أهله بعد غيابه واختفائه بأنه كان برفقة شاب كويتي وآخرين يريد العبور إلى السفارة السعودية بالكويت لتسليم نفسه لديها وأن هنالك مَنْ وشى بهم.

وهي المعلومة المطابقة لما أخبر به أهله من رغبة في الخروج والعودة لأرض الوطن بأي طريق، لكن آخر الأخبار التي وصلت عنه تحكي أنه حكم عليه بـ15 عاماً، وأن محكمة التمييز قد رفعت الحكم للإعدام.

أمه تناشد الوطن

وناشدت أم عبدالله (عائشة محمد مود) القيادة السعودية إنقاذ ابنها الذي لم ير ابنه حتى الآن، وتحكي كيف أن ابنته لاتزال تحتضن جهاز الجوال الذي سمعت صوته منها أول مرة بعد اختفائه وسجنه، ولازالت تسمي ذلك الجهاز "بابا"؛ لأنه يمثل والدها وترفض أن تتركه من يديها خلال يقظتها ونومها.

كما طلبت أم عبدالله من القيادة أن تحقق أمنية إحضار زوجته وابنته وابنه إلى أرض الوطن، كي تقرّ عينيها برؤيتهم.






أضرب عن الطعام احتجاجاً على القرار وشقيقه يناشد بمساعدته
العراق يعزل المعتقل السعودي "عبدالله عزام" انفرادياً تمهيداً لإعدامه

سبق- الدمام:
 نقلت السلطات العراقية المعتقل السعودي "عبدالله عازم القحطاني" صباح اليوم إلى حبس انفرادي "محجر"، مساحته صغيرة للغاية (متر في متر)، تمهيداً لتنفيذ حكم الإعدام به خلال الأيام المقبلة.

وأكد مسفر عزام القحطاني لـ "سبق" نقل شقيقه إلى حبس انفرادي "محجر"، تمهيداً لتنفيد حكم الإعدام به، بعيداً عن أنظار الإعلام وإثارة الرأي العام.

وقال القحطاني إن شقيقه "عبدالله عزام" أضرب عن الطعام اليوم احتجاجاً على نقله إلى المحجر الانفرادي، وسوء المعاملة التي يتلقاها من سجَّانيه.

وأضاف القحطاني أن "السلطات العراقية نقلت المعتقل "مازن المساوي"- رحمه الله-، والذي نُفد فيه حكم الإعدام مؤخراً، إلى حبس انفرادي قبل تنفيذ حكم الإعدام به بأيام، وأخشى أن يتم تنفيذ حكم الإعدام بشقيقي حسب هذه الطريقة".

وناشد القحطاني الجهات والمنظمات الحقوقية السعودية والدولية، بالتدخل بصفة عاجلة لإنقاذ شقيقة من حبل المشنقة، مؤكداً أن الحكم الصادر عليه حكم جائر.






الإعدام لأردني دس السم لوالدته وإخوته الأربعة لرفضهم زواجه

أ ف ب – عمان:
 أصدرت محكمة الجنايات الأردنية الكبرى حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق أردني دس السم لوالدته وإخوته الأربعة، بسبب رفض والدته زواجه، وقالت مصادر: إن "محكمة الجنايات الكبرى أصدرت قراراً يقضي بإعدام شاب يبلغ من العمر 21 عاماً شنقاً حتى الموت، بعد إدانته بتهمة القتل العمد وجناية الشروع بالقتل العمد مكررة خمس مرات"، مضيفة أن "المتهم دس السم في عصير وقدمه إلى عائلته، ما تسبب بمقتل والدته وإصابة أربعة من أشقائه".

وأوضح المصدر أن "سبب قيام المجني عليه بهذا الفعل هو رغبته في الانتقام من جميع أفراد عائلته بسبب عدم موافقة والدته على زواجه لأسباب مادية"، مشيراً إلى أن "الحادث وقع في الزرقاء "23 كلم شمال شرق عمان" في 6 مارس الماضي بعد تناول وجبة الغذاء عندما عرض المتهم على أفراد عائلته تناول عصير الليمون الذي كان قد اشتراه ودس فيه مادة اللانيت السامة".

وبحسب المصدر: "تصادف حضور ابن خالة المتهم الذي شاهد حالة المجني عليهم فسارع إلى الاتصال بالدفاع المدني الذي حضر وأسعف المتسممين إلا أن الوالدة فارقت الحياة".

يشار إلى أن الأردن أوقف تنفيذ عقوبة الإعدام منذ يونيو من عام 2006، ويبلغ مجموع المحكومين بالإعدام في المملكة 94 شخصاً من بينهم سبع نساء.








جدل بين “موانئ دبي” والحكومة المصرية بسبب إضراب عمال “السخنة”


هدد مسئولوا شركة “موانئ دبي” بسحب استثماراتهم بمشروع الحوض العائم الجديد بميناء السخنة التي تبلغ تكلفته الاستثمارية 4 مليارات دولار اذا لم تتخذ الحكومة المصرية قرارا سياديا بانهاء إضراب العمال بالميناء .
كان مسئولوا موانئ دبي قد التقوا أمس محافظ السويس اللواء سمير بدر واللواء عبدالقادر جاب الله، رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر وممثلي العمال المضربين لاحتواء الأزمة التي اشتعلت مؤخرا بسبب فصل العمال .
وأكد مصدر بميناء السخنة ان الاجتماع انتهي بالفشل وعدم التوصل الي حل وسط، وذلك لتمسك العمال المضربين بضرورة عودة زملائهم المفصولين عن العمل، في حين ترفض شركة موانئ دبي عودتهم للعمل مرة أخرى، مؤكدة أن قرار فصلهم لا رجعة فيه حسبما ذكرت جريدة البورصة.
وأوضح المصدر أن العمل لم يتوقف بميناء السخنة، حيث أفادت التقارير الواردة لهيئة موانئ البحر الاحمر بأنه تم تحميل غاز الامونيا علي متن السفينة أوشين، مشيرا الى ان رصيف مصنع السكر لم يتوقف عن العمل ، وان التوقف فقط في نشاط تداول الحاويات والشحن والتفريغ علي رصيف الحاويات.


فيما قال حسين الإسحاق ممثل شركة موانئ دبى العالمية وعدد من مسئولى الشركة، إنهم قاموا بالتواصل مع سفارة دولة الإمارات أمس وصباح اليوم من أجل سرعة التدخل الحكومى لدى وزير القوى العاملة خالد الزهرى ورئيس الحكومة المصرية الدكتور هشام قنديل لحماية الأصول الخاصة بموانئ دبى بميناء العين السخنة، وضرورة الضغط على الحكومة من أجل إيجاد حلول لإعادة تشغيل الميناء، مؤكدين أنه يوميا توجد خسائر تتجاوز نصف مليون جنيه، فضلا عن تضرر العملاء والشركات الصناعية والاقتصاد المصرى بحسب صحيفة اليوم السابع.






فيديو| مرتضى منصور يشتم مستشار الرئيس المصري على الهواء مباشرة


هاجم المستشار مرتضى منصور مستشار الرئيس المصري خلال استضافته ببرنامج العاشرة مساء مع وائل الابراشي ، تحدث مرتضي خلال الحلقة عن تفاصيل براءة متهمين موقعة الجمل قائلا : قضية موقعة الجمل قضية وهمية مؤكدا تضارب مواعيد دخول احد الشهداء فى المستشفى بالاضافة لتضارب تقرير احد اطباء المستشفى الذى اكد أن احد الضحايا توفى نتيجة حادث سيارة بالرغم من ان تقرير الطب الشرعى قال انه توفى نتيجة طلق نارى بالرأس بالإضافة للعديد من الثغرات القانونية .
واثناء الحلقة نشبت مشاجرة علي الهواء بين المستشار مرتضي منصور، والدكتور سيف عبد الفتاح مستشار رئيس الجمهورية، حيث قال مستشار الرئيس في مداخلة تليفونية له بأنه سيقاضيه علي ما قاله في حقه
وهاجم المستشار مرتضى منصور الدكتور سيف عبد الفتاح واتهمه بانه عميل لدولة قطر مؤكدا أن وجوده داخل قصر الرئاسة يستوجب عليه الا يتهم الناس بما ليس فيهم ويجب عليه أن يمسك لسانه و رد عليه الدكتور سيف عبد الفتاح في مداخلة هاتفية قائلا لن أرد عليك ولن ادخل في تراشق معك فانفعل عليه مرتضي منصور واتهمه بالكذب.
فيديو






فرار 120 سجينا من سجن فى طرابلس

فر نحو 120 من سجناء الحق العام، الاثنين، من سجن الجديدة فى طرابلس، كما أفاد رئيس جهاز الحرس الوطنى، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية فى حالة تأهب.

وقال خالد الشريف "فر قرابة 120 من سجناء الحق العام اليوم من سجن الجديدة، ووضعت كل قوات الأمن فى حالة تأهب لإيقاف الهاربين".






الخارجية البحرينية تستدعي القائم بالأعمال الإيراني

واس- المنامة:
استدعت وزارة الخارجية في مملكة البحرين، اليوم، القائم بالأعمال الإيراني في المنامة مهدي إسلامي، وأعربت له عن استيائها من التدخل الإيراني في الشأن البحريني وما تروجه وسائل إعلامه من أكاذيب.

ونفى وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون في مملكة البحرين السفير حمد أحمد العامر، ما ادعته وسائل الإعلام الإيرانية أن تكون البحرين قد طلبت أي وساطة من وزير الخارجية الإيرانية في الشأن الداخلي البحريني، لأن ذلك يمثل مساساً بسيادتها واستقلالها وتعاملها مع مواطنيها.

وطلب السفير العامر من الدبلوماسي الإيراني أن تتوقف بلاده عن التدخل في الشأن الداخلي للبحرين، خاصة من خلال التحريض عبر أجهزة إعلامها وعبر علاقاتها واتصالاتها مع قوى معينة في المجتمع البحريني، وأن تلتزم قواعد العمل الدبلوماسي الدولي والعلاقات الدولية ومبادئ حسن الجوار وميثاق الأمم المتحدة، التي ترفض وتدين التدخل في الشؤون الداخلية للدول بأي صورة من الصور سواء التدخل المباشر أو غير المباشر أو التحريض السياسي والديني والإعلامي، بما في ذلك التزوير والأكاذيب والافتراءات والتشويش على أجهزة الإعلام.






رئيس وزراء قطر يؤكد أن استثمارات بلاده فى فرنسا ليست سياسية

رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى
رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى
الدوحة (ا ف ب)

شدد رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى اليوم الاثنين، أن بلاده ليست لديها نوايا أو طموحات سياسية من وراء استثماراتها فى فرنسا، ردا على الضجة المثارة حولها.
وقال الشيخ حمد فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره اللبنانى نجيب ميقاتى "قطر ليست دولة ذات طموح سياسى كبير.. و لا تريد دورا سياسيا من استثماراتها فى فرنسا".وأردف "لا نقوم إلا باستثمارات مباشرة. و لا نفعل شيئا إلا بالتنسيق مع الجانب الفرنسي".وشدد المسئول القطرى على أن بلاده "تبحث عن الاستثمار، وهناك صندوق حكومى وهو اقتصادى والمقصود منه هو الاستثمار المباشر".
وتثير مشاريع الاستثمارات القطرية فى فرنسا علامات استفهام كثيرة فى أوساط الطبقة السياسية. وبعدما استثمرت فى نادى باريس سان جرمان، اشترت قطر حقوق بث تلفزيونى ومن ثم استثمرت فى سوق الفن والموضة.وفى المقابل رحب وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس الأحد قبل الماضى بـ"كافة المستثمرين" لدى تطرقه الى مسألة الاستثمارات، مشددا على أن مشاريع قطر "لا تؤثر إطلاقا على السياسة الخارجية" الفرنسية.
كما كان السفير القطرى فى باريس محمد جهام الكوارى أعلن فى مقال نشر الأربعاء الماضى فى صحيفة "لوموند" انه سيكون "من المؤسف" أن تقوض "حسابات منحازة" آفاق التبادل بين فرنسا وقطر.وكتب السفير معقبا على الجدل القائم فى فرنسا بسبب المشاريع الاستثمارية القطرية "لمن المؤسف أن تحرم حسابات منحازة الأمم من مثل هذه الفرصة للتبادل يتوقع أن تكون نتائجها مثمرة مستقبلا على البلدين".
وأضاف السفير "إن سياسة قطر الاستثمارية فى فرنسا تطرح تساؤلات عدة تكون أحيانا ماكرة خصوصا عندما يعلن صندوق استثمار قطرى مشاركته الى جانب الجمهورية الفرنسية فى الترويج لنشاط اقتصادى فى مؤسسات صغيرة ومتوسطة".وقطر مهتمة خصوصا منذ نهاية 2011 بالضواحى الفرنسية حيث استثمرت أموالا بقيمة 50 مليون يورو. وأعطت الحكومة الفرنسية الضوء الأخضر لذلك وترغب فى إضافة أموال خاصة وعامة الى التمويل القطرى.








مصر تعلن: الثلاثاء المتمم لشهر ذي القعدة

 القاهرة:
أعلنت دار الإفتاء المصرية رسمياً أن اليوم الثلاثاء هو المتمم لشهر ذي القعدة، وأن الأربعاء هو غرة شهر ذي الحجة، وبذلك تكون وقفة عرفات يوم الخميس، على أن يكون عيد الأضحى الجمعة 26 أكتوبر، الموافق 10 ذي الحجة.


وذكرت صحيفة "الوطن" المصرية أن الإعلان المصري جاء بعد مراجعة وزارة الشؤون الإسلامية السعودية.


وكان الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، قد أكد في تصريحات للصحيفة أن دار الإفتاء تجري اتصالات مستمرة مع وزارة الشؤون الإسلامية السعودية؛ وذلك للتنسيق فيما بينهما لإعلان غرة شهر ذي الحجة؛ لضمان توحيد المسلمين، وجمع شملهم، منعاً للخلاف، بعد أن ذكرت مصادر بمرصد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر أن غداً هو غرة شهر ذي الحجة، ووقفة عرفات يوم الأربعاء 24 أكتوبر 2012.





مرسي يؤكد أن القوات المسلحة المصرية تتمتع بأعلى درجات الاستعداد للدفاع عن الوطن


كد الرئيس المصري محمد مرسي، اليوم الاثنين، أن القوات المسلحة المصرية تتمتع بأعلى درجات الاستعداد للدفاع عن الوطن والأرض والشعب.

وقال مرسي، خلال حضوره بيانا عمليا قامت به تشكيلات من الجيش الثالث الميداني لعبور قناة السويس بحضور وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي، "إننا لن نسمح لأحد بأن يتعدى علينا أو ينال منا كما أننا لا نتعدى على أحد"، مؤكداً على أن القوات المسلحة على أعلى درجة من درجات الاستعداد للدفاع عن الوطن والأرض والشعب.

وأضاف "لا أحد يتدخل في قرارنا وشؤوننا كما لا نتدخل في شؤون أحد، وأننا نريد العدالة معنا ومع غيرنا وما نرضاه لأنفسنا نحبه لغيرنا من الأمم والشعوب".

وأعرب الرئيس المصري عن احترامه الكامل وتقديره التام لأفراد وقيادات القوات المسلحة (المصرية) السابقين والحاليين، مؤكداً "أن هذه القوات لا يمكن لرئيس مصر أو شعبها أن ينسوا أبداً أنهم كانوا الرجال الذين حافظوا على أمن ومسيرة الوطن وكانوا عند حسن ظن الشعب وعبروا معه المرحلة الانتقالية بكل إخلاص واقتدار".

وقال "إننا ندعم القوات المسلحة ونشعر بالعرفان لها حيث شاركت الوطن في عبوره الثالث نحو التنمية والاستعداد في كل المجالات".

ونوه مرسى بالدور الكبير الذي قامت به الدول العربية الشقيقة التي وقفت إلى جانب مصر خلال حرب أكتوبر/تشرين المجيدة، قائلاً "نحن لا ننسى من يقف إلى جانبنا".

وخاطب أبناء القوات المسلحة بقوله "أنتم في قلوب هذا الشعب، وأنتم أولادنا وإخواننا وأحبابنا، وأنا مسؤول عنكم وعن أسركم"، محذِّراً من أن العدو يتربص بمصر.

وأضاف "أنا لا أقصد أحداً من أبناء الشعب بكلمة العدو .. عدونا معروف، وفي نفس الوقت فإننا على أعلى درجات الاستعداد لمنع أى عدوان علينا".

وتابع مرسي ان البعض يسيء من أجل الإثارة أو لتحقيق هدف قصير المدى ولكنه لن ينجح فى ذلك، مشدِّداً على "أننا لن نسمح لأحد بالعبث بمقدرات الوطن".

ودعا من أسماهم "المُضلَّلين" الذين ليس لديهم من المعلومات ما يكفي إلى أن يعلموا أن مصر تحب أبناءها وعليهم أن يعيدوا التفكير حتى لا يساعدوا الأعداء، "لأن الفعل الخاطىء الخارج عن القانون والدستور والخارج عن الاتفاق العام لا يفيد وإنما يضر، وعلينا أن نتكامل ونحدد أهدافنا ولا نضل عن طريقنا".

وأعرب مرسي عن تطلعه إلى مصر جديدة قوية مستقرة تنمو وتنتج لأبنائها وأحفادها وينتشر فيها العدل والحرية والإنتاج بعد فتح كل الأبواب مع كل دول العالم، معرباً عن ثقته في تمتع مصر وشعبها بمستقبل عظيم.







معركة في حلب على 3 شعرات وجزء من ضرس الرسول
الثوار وقوات النظام يتبادلون التهم عن سرقة الأثر الشريف من الجامع الأموي الكبير
الثلاثاء 30 ذو القعدة 1433هـ - 16 أكتوبر 2012م

هنا كان الصندوق الزجاجي قبل تحطيمه لسرقة ما فيه

ما الأهمية الاستراتيجية للجامع الأموي الكبير بمدينة حلب القديمة حتى تجري معركة طوال 3 أيام للسيطرة عليه بين جيش النظام والمعارضة المسلحة؟

السؤال تداوله كثيرون في مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين، معززين حيرتهم بأنه من النادر أن يتقاتل طرفان حول أي موقع مجرد من الأهمية الاستراتيجية إلا إذا كان فيه ما يستحق بذل التضحيات.

وبالفعل كان في الجامع المعتبر بين أكبر وأقدم مساجد حلب ما ترخص من أجله حتى الروح نفسها، وهي 3 شعرات وجزء من ضرس الرسول في علبة داخل صندوق زجاجي مفرّغ منه الهواء وموضوع في مقام صغير من المسجد الذي ما أن انتهت قوات النظام من استعادته من الثوار حتى تحطم الصندوق "وبدا خالياً مما كان فيه"، وفق تعبير وكالات الأنباء، في إشارة الى أن هناك مَنْ سرق محتوياته.

والمسجد المبني على 8000 متر مربع في حي سويقة حاتم واقع وسط منطقة تماس بين الجانبين المتقاتلين في المدينة، لذلك فمَنْ يحتله يضع نفسه وسط مطر مستمر من إطلاق النار، لذلك فلا أهمية استراتيجية لاحتلاله على الإطلاق، إنما الأهمية هي السيطرة على موقعه فقط.

ويؤكد ذلك ما ذكره أحد الثوار، ولقبه "أبوماهر"، لمراسل وكالة الصحافة الفرنسية قبل يومين من احتلالهم للجامع، من أنه يحاول مع زملائه السيطرة عليه "لكن جنود الأسد الموجودين في القلعة يحددون أماكننا بشكل جيد"، شارحاً أن السيطرة عليه لا تعني احتلاله، إنما منع الخصم من استخدام منطقة الجامع كمعبر.

ونشب قتال شرس في محيط المسجد، واحتدم القتال أكثر حين اضطر الثوار يوم الأربعاء الماضي لدخول المسجد واحتلال معظمه، "من دون أن يكونوا قادرين على الاحتفاظ به"، وهي عبارة وردت على لسان عدد كبير ممن وصفوا لوكالات الأنباء مراحل القتال، للتأكيد على أن الثوار ينقصهم التسليح الثقيل للاحتفاظ بأي موقع يحتلونه ويسيطرون عليه.

خادم المسجد يسقط قتيلاً وهو يهمّ بالفرار
صحن المسجد بعد المعركة

وحين احتل الثوار معظم الجامع يوم السبت الماضي، أي بعد 3 أيام من القتال، تصدت لهم قوات النظام بطريقة عشوائية اشتعلت معها النار في قسم كبير من المسجد العريق، وبعدها اقتحمته في اليوم التالي من جهته الشرقية مجموعة تابعة لفرع الأمن العسكري بمساندة من قوات منتشرة أصلاً في منطقة اسمها خان الحرير.

واشتد القتال بين الطرفين، وسقط قتيلاً خادم المسجد نفسه وعثروا على جثته ملقاة في موقع بدا أنه كان يحاول الهروب منه إلى آخر آمن، في حين قامت مجموعة أخرى من القوات الخاصة لاحقاً بدخول المسجد من شارع مقابل، طبقاً لما راجعته "العربية.نت" من روايتي الثوار والنظام معاً، فنشب قتال شرس بين الطرفين داخل المسجد نفسه.

وانتهى كل شيء باسترجاع قوات النظام للجامع بكامله يوم الأحد الماضي، إلا أن الكشف عن السرقة لم يتم إلا أمس الاثنين فقط، أي أن قوات النظام بقيت يوماً كاملاً في المسجد قبل أن تتضح التفاصيل الأولية للسرقة التي كانت قناة "الخبر" السورية أول من قام بتصويرها، وسريعاً اتهمت الثوار بأنهم مَنْ قاموا بها، من دون أي تحقيق، فرد الثوار بالبديهي، وهو اتهام مماثل لقوات النظام باختفاء الأثر الشريف الذي لاذ به السارقون فراراً إلى مكان مجهول.

لجنة للترميم لا للتحقيق في السرقة

والمسجد المدرج على قائمة "اليونيسكو" للتراث العالمي هو أثري بناه قبل 1300 عام الخليفة الأموي سليمان بن عبدالملك، ليكون شبيهاً بآخر بناه أخوه الوليد، وهو الجامع الأموي بدمشق، طبقاً لما قرأت "العربية.نت" في مصادر متنوعة، يذكر بعضها أن سكان حلب يسمونه "جامع زكريا" أيضاً؛ لأن "عضواً من جسد النبي زكريا مدفون فيه"، كما يقولون.

وفي المسجد ما يطلقون عليه اسم "الحجرة النبوية" التي يعود تاريخها إلى العصر العثماني، "وفيها دفين" تضاربت الآراء حوله، فهناك من يقول إن الدفين هو رأس النبي يحيى بن زكريا، وهناك من يعتقد بأنه النبي زكريا نفسه. وإلى جانب هذا القبر في "الحجرة النبوية" كان الصندوق الزجاجي المحتوي على الشعرات الثلاث وجزء من الضرس النبوي الشريف موجوداً قبل سرقته. 

وأمس الاثنين أسرع الرئيس السوري بتشكيل لجنة "مهمتها إنجاز صيانة وترميم الجامع الأموي الأثري"، برئاسة محافظ حلب محمد وحيد عقاد، من دون أن يسرع إلى تشكيل لجنة ضرورية أيضاً للتحقيق في السرقة التي طالت أهم ما في المسجد العريق.







69 قتيلا بنيران قوات الأسد حتى اللحظة معظمهم فى دمشق

أحداث العنف فى سوريا - صورة أرشيفية
أحداث العنف فى سوريا 
دمشق (أ. ش. أ)

أعلنت الشبكة السورية لحقوق الإنسان عن مقتل 69 شخصا بنيران قوات الأسد اليوم، الاثنين، معظمهم فى دمشق.
ذكرت ذلك قناة العربية الإخبارية دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل.. وكانت لجان التنسيق المحلية فى سوريا أفادت فى وقت سابق إلى ارتفاع أعداد قتلى اليوم بنيران القوات النظامية التابعة للرئيس بشار الأسد إلى 30 شخصا.






ناشطون سوريون: الجيش الحر يسقط طائرة قرب حلب
الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012 - 01:35
الجيش السورى الحر
دمشق (د ب أ)

قال ناشطون سوريون، إن الجيش السورى الحر أسقط مقاتلة حربية كانت تقصف منطقة الباب فى ريف حلب شمال سوريا فيما تم أسر الطيار.

وذكر الناشطون، أنه تم إسقاط الطائرة التابعة للجيش السورى النظامى بالقرب من منطقة الباب فيما أسرت كتيبة أبو بكر الصديق التابعة للجيش الحر الطيار بعد فترة قصيرة من وقوع طائرته.

كانت كتائب "نور الدين زنكى" التابعة للجيش الحر أسقطت طائرة بالقرب من بلدة كفرناها فى ريف حلب أمس الأول.

وذكرت تقارير إعلامية أن عدد الطائرات التابعة للجيش السوري التى أسقطها الجيش الحر فى الصراع الدائر فى سوريا حالياً قارب السبعين طائرة سواء مروحيات أو طائرات مقاتلة.







الخارجية الأمريكية: نسعى لـ "تجويع بشار الأسد"


 قال دانييل أرنست المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، إن الولايات المتحدة تعمل على عزل نظام بشار الأسد وتجويعه بمحاصرة موارده ضمن إستراتيجيتها لدعم عملية التغيير في سوريا.

وفي حوارٍ أجرته وكالة "الأناضول" التركية مع أرنست عبر البريد الإلكتروني، أكّد أن واشنطن لن تتدخّل في اختيار خليفة بشار، معتبراً ذلك أمراً موكلاً للشعب السوري وحده، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة تقوم الآن بـ "الإعداد لمرحلة ما بعد بشار".






الأمم المتحدة: 30 ألف قتيل فى سوريا منذ اندلاع الثورة
الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012 - 01:28
ثورة سوريا
وصل عدد القتلى منذ اندلاع النزاع فى سوريا إلى 30 ألف قتيل وفقاً لآخر تقديرات الأمم المتحدة والتى صرح بها جيفرى فيلتمان، سكرتير عام الأمم المتحدة المساعد للشئون السياسية، موضحاً أنه لا توجد تقديرات دقيقة ولكن الأعداد تفوق الـ30 ألف قتيل.

وأشار إلى أن القتال وصل لمرة أخرى إلى أبعاد جديدة حيث أصبح الإعدام والتعذيب أموراً عادية، ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة أيضاً فقد وصل عدد اللاجئين السوريين إلى 300 ألف فروا إلى الدول المجاورة. 

جاء ذلك فى النسخة الإلكترونية لمجلة دير شبيجل الألمانية والتى أشارت أيضاً إلى تدمير التراث الثقافى والتاريخى نتيجة للصراع مثل سوق مدينة أليبو ومسجد أم عياد فى المدينة القديمة والذى تم تحطيم نوافذه ونهب الأشياء الثمينة به إلى جانب سرقة الكتب النادرة ونسخ من القرآن. 

وأشارت المجلة إلى دعوة المبعوث الأممى الأخضر الإبراهيمى الحكومة والمعارضة إلى وقف إطلاق النار بمناسبة عيد الفطر المبارك وطلبه من إيران مساعدته فى تنفيذ هذا المسعى، إلى جانب ذلك أشارت دير شبيجل إلى سعى الإبراهيمى إلى وقف إطلاق النار ونشر قوات دولية فى سوريا. 






الإبراهيمي يدعو لوقف النار بسوريا في عيد الأضحى


 دعا مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي، إلى وقف إطلاق النار في سوريا في فترة عيد الأضحى.

وناشد الإبراهيمي، الذي اختتم زيارة لطهران اليوم، السلطات الإيرانية المساعدة في التوصل إلى وقف لإطلاق النار في سوريا خلال عيد الأضحى.

وقال المتحدث الرسمي باسم الإبراهيمي إن الأخير "اختتم زيارة لطهران، أجرى خلالها محادثات مع الرئيس أحمدي نجاد ووزير الخارجية علي أكبر صالحي، وأمين المجلس القومي للأمن سعيد جليلي."

وأكد الإبراهيمي أن الأزمة في سوريا تزداد سوءاً كل يوم، وشدد على الحاجة الملحة لوقف إراقة الدماء، وفقاً للمتحدث الرسمي.

وكرر المبعوث الدولي دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لوقف إطلاق النار ووقف تدفق الأسلحة لكلا الجانبين، قائلاً إن ذلك "سيساعد على خلق بيئة من شأنها أن تسمح بتقدم العملية السياسية."

وقال الإبراهيمي إن المطلوب في سوريا اليوم هو "التغيير الحقيقي" مضيفاً أن "الهدف الأساسي هو خير ورفاه الشعب السوري ومساعدته على بناء مستقبل يلبي التطلعات."

وكان الإبراهيمي اجتمع مع الرئيس التركي عبدالله جول ووزير الخارجية داود أوغلو وأعضاء من المعارضة السورية في إسطنبول يوم السبت، بينما وصل بغداد بعد ظهر اليوم ضمن جولته في المنطقة.







إيران تقترح "فترة انتقالية" فى سوريا تحت إشراف الأسد

الرئيس السورى بشار الأسد
طهران (ا ف ب)


أعلن مسئول إيرانى كبير، فى تصريح بثه اليوم، الاثنين، تليفزيون العالم الناطق باللغة العربية، أن إيران اقترحت على الوسيط الدولى الأخضر الإبراهيمى "فترة انتقالية" فى سوريا، تحت إشراف الرئيس بشار الأسد.

وقال نائب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان "نقترح وقف العنف ووقف إطلاق النار ووقف إرسال الأسلحة ودعم المجموعات الإرهابية وإجراء حوار وطنى بين المعارضة والحكومة". وأضاف أن طهران تقترح "فترة انتقالية تفضى إلى إجراء انتخابات رئاسية ونيابية، وكل ذلك تحت إشراف الرئيس الأسد". وأوضح أن سوريا "وافقت على هذا الاقتراح".

وسلم وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى الأحد الإبراهيمى خلال زيارته إلى طهران هذا "الاقتراح غير الرسمى" الرامى إلى إنهاء النزاع السورى. وعقد الإبراهيمى مساء الأحد لقاء مع الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد، الذى كرر اقتراح الحكومة الإيرانية للمساعدة فى حل الأزمة. وذكر موقع الرئاسة أن الرئيس الإيرانى أكد "استعداد إيران للتعاون، وتقديم مساعدة حتى يستعيد الشعب السورى الهدوء والأمان".






موسكو ترفض مزاعم إلقاء قنابل عنقودية روسية بسوريا

رفضت موسكو، يوم الاثنين، اتهامات منظمة حقوقية للنظام السوري باستخدام قنابل عنقودية روسية الصنع في حربها ضد مقاتلي المعارضة خلال الأسبوعين الماضيين.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن وزير الخارجية سيرغي لافروف، قوله: "ليس هناك تأكيد لهذا... هناك كميات من الأسلحة في هذه المنطقة، بما في ذلك سوريا وغيرها من الدول.. يتم توفير الأسلحة هناك بكميات كبيرة وبشكل غير قانوني."

وقد وقعت أكثر من 70 دولة على معاهدة لحظر استخدام القنابل العنقودية، ولكن سوريا ليست من بينها.

ويوم الأحد، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش،" إن قوات الحكومة السورية أسقطت قنابل عنقودية روسية الصنع على مناطق مدنية في الأسبوع الماضي، في سعيها لانتزاع مكاسب حققتها المعارضة.

وقالت المنظمة في بيان "إن أدلة جديدة ظهرت على أن القوات الجوية السورية استخدمت ذخائر عنقودية في الأيام الأخيرة.. كانت أغلب هذه الهجمات قرب الطريق السريعة المارّة بمعرة النعمان، وهي منطقة شهدت مواجهات ضخمة بين الحكومة وقوات المعارضة."

ونسب البيان إلى ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة وحقوق الإنسان في المنظمة قوله إن "عدم مراعاة سوريا لسكانها المدنيين أمر ظاهر تماماً في حملتها الجوية، التي يبدو أنها تشمل الآن إلقاء قنابل عنقودية قاتلة على مناطق مأهولة بالسكان."

وأضاف قائلا: "القنابل العنقودية محظورة من قبل أغلب دول العالم، وعلى سوريا أن تكف فوراً عن استخدام هذه الأسلحة العشوائية التي تستمر في قتل وتشويه الناس بعد سنوات من إلقاءها."






الإدارة الأمريكية تؤيد حواراً "غير مشروط" لحل الأزمة السورية

باراك أوباما
باراك أوباما
بغداد (د ب أ)

أفاد مسئول أمريكى بارز اليوم، الاثنين، بأن الإدارة الأمريكية تؤيد الحوار بدون شروط لإنهاء أزمة سورية.
وذكر بيان للحكومة العراقية أن رئيس الحكومة نورى المالكى استقبل مبعوث الرئيس الأمريكى الخاص، نائب مستشار مجلس الأمن القومى دنيس مكدونو، للتباحث فى العلاقات الثنائية والتطورات الجارية فى المنطقة. 
وأضاف البيان أن الجانبين استعرضا "بشكل معمق الأزمة السورية والسبل الكفيلة بإيجاد حل سياسى لإنهائها وتم التركيز على التقارب فى رؤية الجانبين لطبيعة الحل فى سورية".





السفير الأمريكى بصنعاء: لا مجال لإقصاء حزب المؤتمر الشعبى

الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى
صنعاء (أ.ش.أ)

أكد السفير جيرالد فايرستاين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن، أنه لا مجال لإقصاء حزب المؤتمر الشعبى العام من العملية السياسية.
وشدد السفير جيرالد فى تصريحات له اليوم مع قناة "اليمن اليوم" الفضائية على أن المؤتمر الشعبى العام لا يزال واحداً من أبرز الأحزاب السياسية على الساحة اليمنية وأهمها.. وسيحظى بخمسين بالمائة من المناصب السياسية كما نصت المبادرة الخليجية، نافياً إمكانية الاستحواذ على المناصب فى الفترة المقبلة.
وكان السفير الأمريكى قد أكد فى تصريحات سابقة "أن المبادئ التى قام عليها المؤتمر الشعبى العام هى ذات المبادئ التى نعتقد أنها الأفضل لليمن، إن تلك المبادئ هى التى تؤمن بالدولة المدنية الحديثة".






واشنطن ترحب بالعقوبات الجديدة للاتحاد الأوروبى على إيران

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
واشنطن (أ.ش.أ)

رحبت الولايات المتحدة بإقرار الاتحاد الأوروبى عقوبات اقتصادية جديدة على إيران بسبب برنامجها النووى.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى إن العقوبات الجديدة من شأنها أن تعزز الجهود الدولية لإقناع إيران بالعدول عن برنامجها النووى ومواجهة عزلة دولية.
وكانت المفوضة الأوروبية للشئون الخارجية كاثرين آشتون قد قالت إن الجهود الدبلوماسية مع إيران بشأن جهودها النووية لازالت قائمة.
وتتضمن العقوبات الجديدة حظراً على بعض المعاملات المالية، مع بعض الاستثناءات المتعلقة بالمساعدات الإنسانية ومشتريات الأغذية والأدوية.








المعارضة الإيرانية ترحب بتشديد العقوبات الأوروبية على طهران

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
باريس (أ.ش.أ)

رحبت مريم رجوى زعيمة منظمة "مجاهدى خلق" المعارضة الإيرانية بقرار الاتحاد الأوروبى لتشديد العقوبات على النظام الإيرانى.
ووصفت فى بيان لأمانة المجلس الوطنى للمقاومة الإيرانية ومقره باريس اليوم، الاثنين، القرار الأوروبى فى هذا الشأن بأنه "خطوة ضرورية لمنع النظام من الحصول على القنبلة النووية".. مطالبة بقطع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع طهران.
وقالت إن "قوات الحرس الإيرانى تتحكم على معظم عمليات الاستيراد والتصدير فى البلاد، وأن العلاقات الاقتصادية للاتحاد الأوروبى تصب عملياً فى خانة قمع المواطنين والمشاريع النووية وارتكاب قوات الحرس المجازر بحق الشعب السورى".
وأكدت رجوى، أن "امتلاك القنبلة النووية يشكل جزءًا من استراتيجية البقاء بالنسبة للدكتاتورية الدينية وأنها لن تتخلى عنه بتاتا، ولهذا ورغم أن العقوبات الشاملة تعتبر جزءا ضروريا لوقف مشروع التسلح النووى لنظام الملالى ولا يمكن التخلى عنها غير أن الرد النهائى والحاسم من أجل تخليص المجتمع الدولى من حصول الملالى على القنبلة النووية، يكمن فى تغيير النظام على أيدى الشعب الإيرانى والمقاومة الإيرانية، فلذلك أن الاعتراف بمقاومة الشعب الإيرانى من أجل إسقاط الفاشية الدينية وإقرار الديمقراطية يصبح ضروريا أكثر من أى وقت مضى".


 





الجيش الجزائرى يدمر أكثر 5 آلاف لغم خلال شهر سبتمبر الماضى
الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012 - 02:05
قوات الجيش الجزائرى
قوات الجيش الجزائرى
الجزائر (أ.ش.أ)

تمكنت قوات الجيش الجزائرى من تدمير خمسة آلاف و687 لغماً من مختلف الأنواع بالمناطق الحدودية الشرقية والغربية للبلاد خلال شهر سبتمبر الماضى، وذلك فى إطار مواصلتها عمليات نزع الألغام التى تعود إلى الحقبة الاستعمارية الفرنسية. 
وقال مصدر جزائرى فى تصريح له الاثنين، إنه تم بالناحية العسكرية "المنطقة الثانية" اكتشاف وتدمير 471 لغماً مضاداً للأشخاص و856 لغماً مضاداً للجماعات، كما تم اكتشاف وتدمير أربعة آلاف و250 لغماً مضاداً للأشخاص و108 ألغام مضادة للجماعات ولغمين مضيئين بالناحية العسكرية "الخامسة".
وأضاف أنه بهذه الأرقام يرتفع العدد الإجمالى للألغام المكتشفة والمدمرة حتى نهاية سبتمبر الماضى إلى 653 ألفاً و117 لغماً، (أى 693 ألفاً و552 لغماً مضاداً للأشخاص و96 ألفاً و399 لغماً مضاداً للجماعات وأربعة آلاف و25 لغماً مضيئاً).








الرأس المدبر لهجمات 11 سبتمبر يمثل مجددا أمام محكمة عسكرية فى جوانتانامو

جانب من هجمات 11 سبتمبر – صورة أرشيفيةجانب من هجمات 11 سبتمبر – صورة أرشيفيةقاعدة جوانتانامو (ا ف ب)

بدأت اليوم الاثنين جلسات الاستماع فى قضية خالد شيخ محمد مدبر هجمات 11 سبتمبر وأربعة متهمين آخرين فى معتقل جوانتانامو قبل محاكمتهم.وهذه ثانى مرة يمثل فيها خالد شيخ محمد أمام محكمة خاصة تعرف باسم "اللجان العسكرية" فى القاعدة الأميركية.
ويواجه محمد والمتهمون الآخرون عقوبة الموت فى حال إدانتهم بتنفيذ هجمات 11 سبتمبر التى قتل فيها 2976 شخصا.
ومع رفض الادعاء الكشف عن معلومات تعتبر سرية وإجراء جزء من المداولات خلف أبواب مغلقة، دعت "نقابة الحريات المدنية الأميركية" و14 مجموعة إعلامية أخرى الى الشفافية التامة فى المحاكمات.
وتهدف الجلسات الأولية الى تمهيد الطريق الى ما يعرف باسم "محاكمة القرن". وستجرى طوال الأسبوع فى جوانتانامو فى جنوب شرق كوبا بعد أن تم تأجيلها لأكثر من شهرين حتى يتمكن المتهمون من صيام شهر رمضان وبسبب انقطاع الانترنت وهبوب عاصفة.وتطغى على الجلسات مسالة التعذيب الذى قال الرجال الخمسة إنهم تعرضوا له أثناء احتجازهم فى سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سى اى ايه).







أوباما يوفد مندوبين لمخاطبة الجالية الإسلامية بولاية فرجينيا

الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (أ.ش.أ)

أوفد الرئيس الأمريكى باراك أوباما مندوبين من حملته والحزب الديمقراطى إلى مركز آدم الإسلامى فى ولاية فرجينيا الأمريكية للقاء قيادات الجالية العربية والإسلامية ولاستقطاب أصواتهم لصالحه فى الانتخابات الرئاسية القادمة التى يخوضها ضد منافسه الجمهورى ميت رومنى، وهى المرة الأولى التى يتم فيها الإعلان رسميا عن مثل هذه الخطوة.
وقال المندوبون الديمقراطيون إن مشاركتهم فى اللقاء تمثل اعترافاً بأن كل الجاليات مهمة، وأن المسلمين هم جزء من النسيج الأمريكى ولهم إسهامات عظيمة، ونحن سعداء بذلك بأن الحملة تتواصل مع الجالية المسلمة فى فرجينيا".
ويتراوح تعداد المسلمين فى الولايات المتحدة طبقاً لآخر إحصاء أمريكى بين 7 إلى 10 ملايين مسلم منهم 3.5 مليون مسلم من أصول عربية، يمثلون كتلة تصويتية لا يستهان بها، خاصة فيما يعرف بالولايات المتأرجحة فى ميتشيجن وأوهايو وفلوريدا وفرجينيا.
وأشار الرئيس التنفيذى لمركز آدم الإسلامى إلى أن المراكز الإسلامية فى الولايات المتحدة لا تعلن رسمياً عن مرشحها ولا توجه الناخبين المسلمين نحو مرشح دون غيره، ولكنها تضع بالتعاون مع الجالية معايير للاختيار، وقال: "نحن لا نؤيد مرشحاً بعينه ولا نعارض حزباً أو جماعة، ولكننا نشجع الجالية على المشاركة وما نفعله هو دعوة الجميع خاصة المرشحين للقاء أعضاء الجالية".
وقد وزعت حملة الرئيس أوباما بعض المنشورات داخل المركز الإسلامى الذى وجه الدعوة أيضاً إلى أنصار الحزب الجمهورى للحضور ومخاطبة الأمريكيين المسلمين، ولكن أنصار الحزب الجمهورى اعتذروا عن الحضور لضيق الوقت.







البوذيون يرفعون شعار"العالم ليس للمسلمين" بمسيرة مناهضة لمنظمة التعاون الإسلامى

 
جانب من المسيرة
يانغون ـ ميانمار (أ ب)

سار الآلاف من الرهبان البوذيين وسكان محليين فى عدة مدن بمختلف أنحاء ميانمار اليوم الاثنين احتجاجا على خطط لفتح مكتب لمنظمة المؤتمر الإسلامى فى البلاد.

واتفقت حكومة ميانمار مع منظمة المؤتمر الإسلامى الشهر الماضى على فتح مكتب من أجل تقديم مساعدات للمسلمين فى ولاية راخين غربى البلاد، حيث وقعت اشتباكات فى يونيو الماضى خلفت نحو تسعين قتيلا وتشريد نحو مائة ألف شخص.

وفى يانجون، أكبر مدينة بميانمار، سار أكثر من خمسة آلاف شخص من الرهبان والسكان المحليين من سفح معبد شويداجون إلى وسط المدينة اليوم الاثنين.ورفعوا لافتات كتب عليها "تحيا البوذية" وكانوا يهتفون "لا نريد منظمة المؤتمر الإسلامي"، و"العالم ليس للمسلمين وحدهم" والتقوا عند معبد سولى بوسط المدينة، الأمر الذى تسبب فى توقف حركة المرور.ونظمت احتجاجات مماثلة أيضا فى مدينة ماندالاي، ثانى أكبر مدينة فى ميانمار، وكذلك مدينة سيتوي، عاصمة ولاية راخين.

وتوترت العلاقات الطائفية فى راخين منذ يونيو ، عندما اندلع قتال بعد مزاعم باغتصاب وقتل امرأة بوذية على يد ثلاثة مسلمين.ولكن هناك توترات منذ فترة طويلة بين غالبية الراخين البوذية ومسلمى الروهنجيا، الذى يعتبرهم الكثير من السكان مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش.










توقيع اتفاق تاريخي يمنح مسلمي الفلبين حكماً ذاتياً


 وقّعت الحكومة الفلبينية وزعماء جبهة مورو الإسلامية اتفاق سلام تاريخياً، اليوم الاثنين، يهدف إلى إنهاء حروب استمرت لعقود طويلة في جنوب البلاد المضطرب، ويمنح المسلمين حكماً ذاتياً.

والاتفاق المؤقت الذي أعلن عن التوصل له الأسبوع الماضي، يمهد الطريق لمنطقة حكم ذاتي جديدة، على أن تدار من قبل المسلمين في مينداناو، وفقاً للرئيس بنينو أكينو، الذي التقى زعماء الجبهة في القصر الرئاسي في مانيلا.

وحضر زعيم جبهة مورو الإسلامية للتحرير، الحاج إبراهيم مراد، توقيع الاتفاق، إلى جانب الرئيس أكينو الذي قال في كلمة له: "اليوم، نوقع اتفاقاً إطارياً يمكن أخيراً أن يحقق السلام الدائم في مينداناو".

وقد خاضت جبهة مورو على مدى عقود، صراعات من أجل إقامة دولة إسلامية مستقلة في جنوب الفلبين، وألقي باللوم عليها في عدة هجمات في المنطقة.

ويوفر الاتفاق أيضاً إطاراً بشأن قضايا مثل هيكل السلطة، والعائدات في المنطقة الجنوبية، كما يعد منعطفاً كبيراً بعد سنوات من المفاوضات للمساعدة في إنهاء صراعات قتل فيها عشرات الآلاف.

وسيطلق اسم "بانغسامورو" على المنطقة المستقلة الجديدة، وهو اسم "يرمز إلى نضال الأجداد في مينداناو، ويحتفي بالتاريخ والطبيعة في هذا الجزء من وطننا"، وفقاً للرئيس الفلبيني.

ويقدر عدد أعضاء جبهة مورو الإسلامية للتحرير بنحو 12 ألفاً، ولكن مصادر عسكرية تقول إن الجماعة ربما تفرقت عندما شنت القوات الحكومية هجمات عليها في عام 2000.









أكدت تقارير صحفية أن السلطات البريطانية أخضعت عددا من كبار الضباط السابقين في قواتها المسلحة للتحقيق. وأشارت إلى ما يتمتعون به من نفوذ يسمح لهم بتأمين صفقات بيع أسلحة لشركات خاصة بشكل يخالف القوانين المعمول بها في البلاد.من ناحيتها نفت وزارة الدفاع البريطانية أن يكون لها أية علاقة بتصرفات الضباط مشيرة إلى أن التحقيقات حول خلفيات القضية بدأت بالفعل.

كما أكد فيليب هاموند وزير الدفاع البريطاني: أن المعدات العسكرية تُنتج لصالح قواتنا المسلحة وليس لصالح عدد من المتقاعدين. ووفق ما نشرته صحيفة “صنداي تايمز” أنها أنها حققت ولمدة ثلاثة أشهر في ما أطلقت عليه اسم “الباب الدوار” الذي يربط بين وزارة الدفاع وشركات الأسلحة الخاصة.وقد برز اسم الجنرال السير جون كيزلي، وهو أحد “أبطال حرب الفوكلاند” من بين الأشخاص الذين أشار إليهم التقرير.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلي قيام الجنرال ريتشارد أبلغيت أكد وجود حملة دعم سرية في مجلس النواب لصالح شركة تسلح إسرائيلية.وأضافت أن أربعة ضباط كبار، بينهم كيزلي وأبلغيت، نفوا الاتهامات التي ساقها التقرير مؤكدين أنهم ملتزمون بالقانون.يذكر أن الفضيحة تفجرت في الرأي العام وعرفت باسم “جنرالات للإيجار،” بعد تقرير نشرته السبت صحيفة “صنداي تايمز” واعتمدت فيه على تحقيقات استخدمت فيها كاميرات مخبأة لتسجيل تصريحات الضباط الكبارو الذين أحيلوا إلى التقاعد مؤخراً.








اعتذر الاتحاد الاسيوي لكرة القدم للإمارات اليوم عما وصفه “خطأ تحريري غير مقصود” سبب غضبا واسعا بعد استخدام وصف “غير دقيق” لمنتخب الإمارات. وقال الاتحاد الاسيوي بموقعه على الانترنت “جاء هذا الخطأ غير المقصود من قبل المحرر نتيجة اعتماده على احدى موسوعات الانترنت وتم تصحيحه مباشرة بعد ملاحظته.”

وغضب الإماراتيون أمس الأحد مما وصفوه بأنه “سلوك عنصري غير مسؤول” بعدما وصف تقرير نشر بموقع الاتحاد الاسيوي على الانترنت منتخب الامارات بـ “قرود الصحراء.” وصعد الاتحاد الإماراتي الموقف وقال إنه سيتخذ الإجراءات التي “تحفظ حقوقنا تجاه هذا الأمر المؤسف الذي يعبر عن عنصرية بعض القائمين على الاتحاد الآسيوي من شرق القارة ضد دول الغرب” مطالبا الاتحاد الآسيوي “بتقديم اعتذار رسمي بأسرع وقت ممكن.”حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف الاتحاد الاسيوي في رده اليوم “يؤكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم يعتبر من أفراد أسرة الاتحاد المهمين.. سيواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تغطية نشاطات المنتخب الوطني والدوري المحلي في الإمارات بكثافة.”
وتعادلت الامارات مع اوزبكستان 2-2 في مباراة ودية أقيمت يوم الجمعة على ملعب نادي الشباب بدبي. وستلعب الامارات التي فشلت في الوصول للدور الأخير لتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم مباراة ودية ثانية غدا الثلاثاء ضد البحرين في اطار استعداداتهما لخوض منافسات كأس الخليج في بداية العام المقبل.






مسابقة في حفظ القرآن الكريم في موسكو


في صالة ضخمة من صالات العاصمة الروسية اجتمع المئات كما في الأعياد.
ليس من أجل حضور عرض سينمائي أو مسرحية لمخرج مشهور، بل حضر المئات لسماع تلاوة القرآن الكريم.
(مسابقة موسكو) تقام للمرة الثالثة عشرة، وقد بدأت بحفظ جزء واحد وجزأين، واكتملت بعد سنتين لتصبح مسابقة حفظ القرآن الكريم كاملاً على المستوى الروسي، ومنذ خمس سنين صارت مسابقة دولية.
المتسابقون أدهشهم حسن التنظيم، ثم أذهلهم الحضور، ففي البلدان العربية والإسلامية لا يشاهدون هذا العدد من الناس ولا تلاحقهم عدسات التصوير.
34 متسابقاً من شتى البلدان، من الصين وإسبانيا والسنغال وكازاخستان، علاوة على البلدان العربية، التقوا في موسكو ليقرؤوا من كتاب واحد.






سطَّر اسمه في التاريخ وحطَّم 3 أرقام قياسية بقفزة أسطورية
فيليكس: كدت أفقد الوعي في الفضاء.. وما حدث "لا يصدَّق"


 أكّد البطل النمساوي فيليكس باومجارتنر أن دورانه بشكل سريع في الفضاء خلال عملية القفز التاريخية أمس نحو الأرض، كاد يتسبب في فقدانه الوعي، مشيراً إلى أن ما حدث كان أمراً لا يصدّق.

وأوضح باومجارتنر بلطف عقب هبوطه: "لقد كان يوماً لا يصدق خلال الصعود والهبوط، مثلما كان الشعور مع المشروع بأكمله"، وأضاف قائلاً: "قمنا أولاً بعملية إطلاق موفقة، ثم واجهنا قليلاً من الدراما مع مسألة إمداد الخوذة الزجاجية الخاصّة بي بالطاقة، كان الخروج مثالياً ولكن بعد ذلك بدأت في الدوران ببطء".

وأضاف: "كنت أعتقد أنني سوف أدور فقط بضع مرات وكان من المفروض ذلك، ولكن بدأت في الدوران بشكل سريع، في الحقيقة، كان الشعور مؤلماً في بعض المرات وأنا أدور، وقد اعتقدت لبضع ثوان أنني سوف أفقد الوعي".

وتابع: "لم أشعر بدَوِيّ اختراق حاجز الصوت لأنني كنت مشغولًا للغاية بمحاولة حفظ توازني فقط، سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما إذا كنا قد كسرنا حاجز الصوت بالفعل أم لا، لقد كانت بالفعل مهمة أصعب بكثير مما كنت أعتقد".

وكان البطل النمساوي فيليكس باومجارتنر قد سطّر اسمه في سجل التاريخ، أمس، بعد تغلبه على المخاوف بشأن إمداد وحدة تسخين القناع الذي يرتديه بالطاقة والذي كاد أن يعرّض المهمة للخطر، وقد وصل باومجارتنر إلى سرعة تقدر بحوالي 1.342 كم/ ساعة قافزًا من طبقة ستراتوسفير، التي جعلته أول إنسان يخترق حاجز الصوت في سقوط حر ويسجّل عدة أرقام قياسية أخرى أثناء إرساله لمعلومات قيّمة تساعد على استكشاف الفضاء في المستقبل.

وبعد صعود فيليكس باومجارتنر إلى ارتفاع 39.045 متراً في منطاد مملوء بالهيليوم، أكمل صباح أمس القفزة التاريخية من حافة الفضاء والتي حطّم بها الرقم القياسي العالمي، وبالتحديد بعد مرور 65 سنة على رحلة تشاك ييجر أول من اخترق حاجز الصوت في طائرة نفاثة تجريبية.

وحطّم الطيار النمساوي البالغ من العمر 43 عامًا بخبرته في القفز بالمظلات رقمين قياسيين آخرين (أعلى سقوط حر، وأطول رحلة بمنطاد مأهول)، وترك الرقم المسجّل لأطول فترة للسقوط الحر لمعلّمه ومستشار المشروع الكولونيل جو كيتنجر.

وهبط باومجارتنر بمظلته بسلام في صحراء نيو مكسيكو، بعد أن قفز من كبسولته الفضائية من ارتفاع 39.045 متراً عائداً مرة أخرى نحو الأرض، لتصل سرعته إلى الحد الأقصى وهي 1.342 كم/ ساعة بالقرب من الفراغ بطبقة ستراتوسفير وذلك قبل أن تهدأ سرعته مرة أخرى بوصوله إلى طبقة الغلاف الجوي خلال سقوطه الحر الذي بلغ 4:20 دقيقة.

واستمرت قفزة باومجارتنر 9:03 دقيقة إجمالاً، وقد شاهد ملايين المتابعين في جميع أنحاء العالم صعوده وقفزته في بث مباشر عبر قنوات التلفزيون وعلى الإنترنت، وفي إحدى المراحل من سقوط باومجارتنر الحر بدا وكأنه يلف بسرعة حول نفسه، ولكنه سرعان ما استعاد السيطرة مرة أخرى في لحظات، وبمجرد أن فتح مظلته هلّل أعضاء الطاقم الأرضي وكذلك المشاهدون في جميع أنحاء العالم وتنفسوا الصعداء.

وقضى باومجارتنر وفريقه خمس سنوات في التدريب والإعداد لهذه المهمة، التي تهدف أيضًا إلى تحسين الفهم عن كيفية تغلب جسم الإنسان على الظروف الصعبة على حافة الفضاء.

وعانى باومجارتنر من تأجيلات عدة مرتبطة بالطقس قبل الانطلاق أخيراً صباح أمس تحت سماء زرقاء صافية ورياح هادئة، كما كان يراقب طاقم "ريد بُل ستراتوس" عملية الانطلاق من وحدة مراقبة المهمة، وسط تصفيقٍ شديدٍ عندما انطلق المنطاد.








الكويت تدخل موسوعة غينيس بأطول مائدة في العالم



فيديو






قدمت فيه درساً تربوياً لأخيها
فيديو طفلة بريطانية يجتاح "يوتيوب" ويسوّق عالمياً

وقّعت شركة عالمية لتسويق فيديوهات المنازل، عقداً مع أسرة بريطانية، لتسويق فيديو، تظهر فيه طفلة، 4 أعوام وهي تلقي محاضرة تربوية على أخيها، عامين، بعدما حقق الفيديو أكثر من مليون مشاهدة خلال أيام، الفيديو يمكن أن يدر على الأسرة آلاف الجنيهات، ويبقى النضج الذي تحدثت به الطفلة سر نجاح الفيديو.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، على الرغم من أن الفيديو يقدم حديثاً بريئاً ولطيفاً بين أخت وأخيها، لكن المحاضرة الجادة التي ألقتها طفلة الأعوام الأربعة، دليله أو دونجو، على أخيها جابرييل ذي العامين، يمكن أن تحقق لأسرتها ثروة مالية.

ونقلت الصحيفة عن والد الطفلين، لي أودنجو، 42 عاماً، من قرية "بلسال" في مقاطعة "وست ميدلاندز" وسط إنجلترا، أنه بث الفيديو على موقع "يو تيوب" من أجل التسلية فقط.

ويضيف الأب: لست من الآباء الذين يتتبعون أبناءهم بالكاميرا، لكنني في لحظة ما كنت أستمع لحديث طفلتي لأخيها، فشعرت بأنني يجب أن أضع هذا الحديث على شريط، لقد كانت تعلمه درساً أخلاقياً، بعدما قام بـ "البصق" على طفل آخر أكبر منه سناً في ملعب الكرة.

وفي الشريط، يظهر الأخ الصغير وهو يشعر بالخزي بعدما أخطأ، ووجد نفسه في مشكلة، فرأينا رأسه يتدلى وهو يهز قدميه، فيما أخته تقول "دعني أذكرك أن عمرك عامان فقط، والطفل الآخر أكبر منك سناً، ربما عمره 9 أو 10 سنوات،

وتضيف الأخت" إنك تقترب من سن الثالثة، ويجب أن تكون قوي الشخصية، ولا تفعل ما فعلت، وعندما تقول لك ماما وبابا لا تفعل هذا، فعليك ألا تفعل، ألم يقولا لك لا تبصق على أحدٍ، أيضاً تذكر أن هذا الطفل أكبر منك، ولا تقوى على مشاجرته، فكر في هذا يا جابرييل".

وتعليقاً على الفيديو قالت الأم: إن النجاح الذي حققه على موقع "يوتيوب" أمر "خيالي"، وأضافت معلقة على طفلتها وهي تلقي محاضرتها، إن طفلتي دليله شخصية قيادية، وفي الماضي كانت توبخ أخاها جابرييل والآن هي تحاول أن تعلمه درساً".

وقالت الصحيفة: إن والدي دليله وقعا عقداً مع شركة "فايرل سبايرل" العالمية لتسويق فيديوهات المنازل، من أجل تسويق هذا الفيديو، وهو ما يمكن أن يدر على الأسرة آلاف الجنيهات.
وقالت الشركة إن النضج الذي تحدثت به دليله هو سر نجاح الشريط.
فيديو




فيديو: ابتكار رائع لـ ملاهي تحت نافوره مميزه

صورة مصغرة
ابتكار رائع لنافورة مميزه … وشاهد هذا المقطع على اليوتيوب اكثر من مليون و700 الف
فيديو




فيديو: مغامر يطعم التمساح بنفسه

صورة مصغرة
قائد مجموعه سياحيه في احد المحميات … يطعم التمساح بيده وجهاً لوجه
فيديو
YouTube link




الان تستطيع شراء هواء طبيعي مُعلّب لتستنشق نسمات باريس او سنغافورة او نيويورك


تتخصص بعض المصانع بفرنسا فى صنع عبوات معدنية فارغة ليس بها سوى الهواء العادى (المُفْعَم بجو باريس)، فعند شراءك لأحد تلك العبوات وقبل أن تدفع 10 دولارات وتفكر تجد من يحاول إقناعك بقوله (عند فتحها تُشبِع رغبتك وحنينك لمدينة النور والجمال)، والمثير للدهشة والإستغراب أن هذه العبوات إنتشرت بسرعة في المتاحف والعديد من المناطق السياحية كمتحف اللوفر والشانزلزيه وبرج إيفل حيث يعرضها الباعة المتجولون أمام تلك المزارات السياحية، وفي الآونة الآخيرة عرضت تلك العبوات على موقع (fattro) وبهذا التدليس الذي يستغل هوس البعض يتم ترويج أشياء لا أساس لها على أرض الواقع، والعجيب أيضاً نجد أن هذه العبوات كتب عليها (هذا الهواء نقي ويعمل على إسترخاء الأعصاب ويخفف من الشعور بالتوتر والتخفيف من الآلام الحنين للوطن)، ولم تقتصر هذه الفكرة على العاصمة الفرنسية فقط ولكنها إنتشرت في العديد من مُدن العالم مثل نيويورك و بكين و لندن وحتى وصلت للعالم العربي كالعاصمة اللبنانية بيروت.






بالصور: الشباب السعودي يُقلد قفزة فيليكس التاريخية بطريقة طريفة


علي الرغم من تحطيم العديد من الأرقام القياسية يومياً في العديد من المجالات المختلفة إلا أنه لم يكن من المتوقع أن تنال قفزةالمغامر النمساوي فيليكس بومجارتنر متابعة عربية كبيرة على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث إستحوذ عليها الحدث التاريخي الهام للمغامر النمساوي الذي استطاع أن يقفز من ارتفاع 120 ألف قدم فوق سطح الأرض مخترقاً حاجز الصوت لأول مرة في التاريخ، ومحطماً بذلك ثلاث أرقام قياسية. وفور الإنتهاء من الحدث التاريخي قام العديد من الشباب السعودي بتقليد المغامر وهو يقفز ولكن بطريقة طريفة حيث تم تقليده بإرتداء ملابس تشبهه ملابس المغامر والقفز بطريقة تثير للضحك، ولم يكتفوا بالصور فقط بل أطلقوا العديد من العبارات الفكاهية حول هذه القفزة التاريخية.







بالصور: مهرجان السيارات المحلية المصنوعة يدوياً في كولومبيا

نُظم في كولومبيا وتحديداً في ميديلين بمدينة أنتيوكيا مهرجان للسيارات التي صُنعت محلياً بواسطة أبناء كولمبيا، ويعمل المشاركون بالمهرجان على تمثيل وأداء أدوار مختلفة تقوم بقيادة السيارة للتتوافق مع التصميم الذي قاموا به بسياراتهم، وتختلف الأدوار التي يؤدونها من ملائكة أو مصاصي دماء أو أشخاص طبيعيون و أيضاً شخصيات كرتونية. ويعد هذا المهرجان الهدف الأول والأساسي منه هو جلب السياحة والعمل على تنمية الإقتصاد الدولي بالإضافة للترفيه عن المواطنين والمشاهدين بالمدينة.








أجمل صور الخريف وتساقُط أوراق الأشجار حول مُختلف غابات العالم


هذه هي طبيعة الحياة، بعد أن تتفتح الأزهار وتنتشر الأزهار الملونة الرائعة، يأتي فصل الصيف ليقوم بتجفيف أوراق الأشجار ومن ثم يأتي دور فصل الخريف بعواصفه وهواءه الشديد الذي يعمل على تساقط أوراق الأشجار والورود بعد أن ذبلت وبهتت وفقدت ألوانها، لتتساقط الأوراق على الأرض في بقاع مختلفة من العالم، وهذه مجموعة من الصور أُلتقطت من حول العالم يظهر فيها بوضوح تساقط أوراق الشجر وجمال الأوراق في جميع الأوقات والأونة.







الإنترنت يفقد ملفاته كل عامين
كشفت الدراسة أن 27% من ملفات الوسائط الاجتماعية والصور والفيديو تتلاشى بعد فترة


كشف خبراء في مجال الإنترنت أن الشبكة الدولية لا تحتفظ بالمعلومات والبيانات المسجلة عليها للأبد مثلما كان يعتقد من قبل. 

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثان بجامعة أولد دومينيون بولاية فيرجينيا الأمريكية أن 27% من ملفات الوسائط الاجتماعية والصور والفيديو والتدوينات تتلاشى بعد عامين من طرحها على شبكة الإنترنت. وأكد الباحثان مايكل نيلسون وهاني صلاح الدين في الدراسة التي أوردها الموقع الإليكتروني "تيك هايف" أن 11% من المواد التي يتم تبادلها على الإنترنت تختفي بعد عام واحد.

واكتشفت الدراسة التي أجريت على مدار عامين أن تدوينات الإنترنت والصفحات الإلكترونية الفرعية تبقى لفترات أطول في حين أن مصادر المعلومات الأصلية مثل ملفات الفيديو والصور الرقمية تختفي بمعدل أسرع، حسب ما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية.





سيارة جديدة من "فورد" تقيس الحالة الصحية للسائق
من بينها درجة الحرارة ونبضات القلب ومعدلات الأرق والتوتر

 

أطلقت شركة فورد لصناعة السيارات تقنية تتعلق بسلامة سائق السيارة عبر قياس حالته الصحية، لينعكس الوضع من مراقبة السائق لسيارته فيما يتعلق بدرجة الحرارة وأمور أخرى، لتراقب السيارة درجة حرارة السائق وحالته الصحية.

ومن خلال التقنية الجديدة سيكون بإمكان السائق متابعة حالته الصحية عبر شاشة في مقدمة السيارة.

وسيكون بإمكان السائق عبر التقنية الجديدة متابعة نبضات قلبه ودرجة حرارته بالإضافة لدرجة التوتر والأرق.




دراجة مائية مستوحاة من سباقات فورملا ون


ركوب الدراجات المائية أو الـ"جيت سكي" من الأنشطة الترفيهية الممتعة والتي يقبل العديد على ممارستها، لكن لإضفاء مزيد من الإثارة قام المصمم "دانيال بيلي" بصنع دراجة مياه ثورية مستوحاة من سيارات "فورملا ون".

الدراجة المائية تمتلك شكلاً عملياً فعالاً يمكنها من الابحار بنعومة على الأمواج والتمتع بجولة هادئة أو التحول إلى دراجة سباق سريعة للغاية للحصول على الإثارة لمحبي السرعة.
وتتميز بنظام توجيه فريد يعتمد على حركة جسم راكبها حيث يقوم بالاتجاه يميناً عند ميل جسم الراكب نحو اليمين والعكس، تماماً كما يحدث في الدراجات النارية للانعطاف.