الأربعاء، 5 يونيو 2013

الإخبارية اليومية



يعانيان من السمنة المفرطة
خادم الحرمين يوجه باستقدام فريق طبي للكشف على «ماجد ورنا»


الرياض -الوئام-واس: 

وجه المقام السامي باستقدام فريق طبي متخصص من خارج المملكة لإجراء الكشف الطبي للمواطن ماجد والمواطنة رنا وفحصهما واقتراح أنجع السبل والمكان المناسب لعلاجهما حيث يعانيان من السمنة المفرطة .

وقد أصدر وزير الصحة توجيهاته على الفور للجهة المعنية بالوزارة للتواصل والتنسيق مع الجهات المختصة ذات العلاقة لسرعة تنفيذ التوجيه السامي واستكمال إجراءات استقدام الفريق الطبي المتخصص من خارج المملكة .

مما يذكر أن وزارة الصحة ومنذ صدور الأمر السامي الكريم السابق بعلاجهما خارج المملكة قامت بمخاطبة المراكز العالمية والمستشفيات المتخصصة حيث جرى حجز موعد لهما في مستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية إلا أنه تعذر نقلهما بواسطة الإخلاء الطبي للخارج نظراً لصعوبة حالتيهما والسمنة المفرطة التي يعانيان منها ولعدم تعرضهما للخطر , لذا ألغيت المواعيد عدة مرات .




انفاذا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين
إعفاء «6655» مزارعاً من قروض صندوق التنمية الزراعية


الرياض -الوئام:

انفاذا لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله باعفاء المزارعين المتوفين قبل 12/ 5 / 1432هـ من القروض المتبقية بذممهم , اعتمد ” صندوق التنمية الزراعية ” قوائم لتسع وعشرين دفعة , تشمل 6655 مقترضاً , وبقيمة اجمالية مقدارها 470,337,040ريال .

كما يشمل الاعفاء المتوفين بعد 12-5-1432هـ , وبذات المبلغ بشرط أن يكون السداد للأقساط المستحقة قبل الوفاة منتظماً , وفي وقت الاستحقاق.

وطلب الصندوق من ذوي المتوفين سرعة مراجعة أحد مكاتبه لتقديم البيانات والمستندات اللازمة , أو تسجيل بياناتهم على موقع الصندوق على الرابط www.adf.gov.sa أو على موقع وزارة المالية على الرابط www.mof.gov.sa ,وبالامكان الاستعلام على الطلب عبر موقع الصندوق الالكتروني من خلال رقم السجل المدني للمتوفى , والرقم المرجعي المعطى وقت تقديم الطلب .

ورفع مدير عام الصندوق المهندس عبدالله بن عبدالرحمن العوين بهذه المناسبة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – باسم المزارعين على لفتته الكريمة لأبنائه ,داعياً الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته , وأن يمده بالصحة والعافية.





في حفل كُرّم فيه الباحث د. عبدالله عنقاوي
فيصل بن سلمان يرعى جائزة «أمين مدني» للبحوث التاريخية

 
الأمير فيصل بن سلمان يسلم الجائزة للفائز
المدينة المنورة - سالم الأحمدي، تصوير - فايز المطيري
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أقامت الأمانة العامة لجائزة "أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية" حفلها الخامس في فندق "ميريديان المدينة" تزامناً مع فعاليات "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية" وبحضور نخبة من رجال الفكر والأدب والمهتمين بالبحوث التاريخية والنشاط الثقافي؛ وتم خلال الحفل تتويج الدكتور عبدالله بن عقيل عنقاوي بالجائزة نظير جهوده البارزة في خدمة البحث التاريخي وعمله الأكاديمي في حقل الدراسات على مدى العقود الأربعة الماضية والتي ألف خلالها عدداً من الكتب التأريخية منها "كسوة الكعبة في العصر المملوكي"، "أروبيون في الحرمين"، و"تاريخ جدة".

واستهل الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الأستاذ إياد أمين مدني -أمين عام الجائزة- كلمة أضاءت على بعض النواحي الشخصية لحياة المؤرخ "أمين مدني". ثم ألقى الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد كلمة عن الجوانب العلمية لإنتاج "أمين مدني" وطبيعة مؤلفاته، وأثره، وريادته في البحث التاريخي في الجزيرة العربية.

إثر ذلك سلّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز الجائزة للدكتور عنقاوي الذي ألقى كلمة عبر فيها عن اعتزازه بثقة اللجنة العلمية باختياره فائزاً ب"جائزة أمين مدني للبحث في تاريخ الجزيرة العربية" في عامها الخامس. مؤكداً في كلمته على أهمية البحث التاريخي وأهمية العناية بأقسام التاريخ في الجامعات.
إياد مدني يلقي كلمته في الحفل
وكانت الجائزة قد كرمت خلال دوراتها الماضية عدداً من الباحثين والمهتمين في الشأن التاريخي، من منطلق التشجيع على تدوين البحث العلمي بين الباحثين والعلماء، وتكريم المثابرين والإشادة بالمتميزين في الكشف والتنقيب والفحص والنقد التاريخي.

الجدير بالذكر أن المؤرخ "أمين مدني" رحمه الله، والذي أنشئت الجائزة باسمه، يعد من رواد البحث التاريخي في المملكة، وله خمسة كتب مطبوعة، وعدد كبير من البحوث والمقالات التي تتمحور حول تاريخ الجزيرة العربية، وخاصة في عهودها القديمة.

هذا وأعلنت الأمانة العامة للجائزة عن أن حقل الجائزة لدورتها المقبلة سيكون في أحد الموضوعين التاليين: الأول (البحوث والدراسات عن محور البحر الأحمر من القرن 11ه إلى القرن 13ه (17م -19م). والموضوع الثاني: (الجزيرة العربية في كتابات الرحالة الغربيين من القرنين 12ه -14ه (18-20م).

ووجهت أمانة الجائزة دعوتها للجامعات والهيئات العلمية لترشيح الدراسات البحثية المميزة في هذين الحقلين من داخل المملكة وخارجها.




وزير النقل يتفقد محطة مشروع قطار الحرمين بالمدينة المنورة

06-04-2013 07:14 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تفقد معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة بن عيد الصريصري اليوم محطات الركاب ومواقع مشروع قطار الحرمين السريع بمنطقة المدينة المنورة للاطمئنان على سير الأعمال الجاري تنفيذها.
وبدأ معاليه وأعضاء اللجنة الإشرافية الجولة بتفقد مشروع محطة الركاب بالمدينة المنورة، مطلعاً على الأعمال التي يتم تنفيذها حالياً بالمحطة، مستمعا إلى شرح مفصل من مهندسي المشروع عن سير العمل والخطة الزمنية المرسومة للتنفيذ، كما اطمأن على تقدم العمل في المحطة بعد آخر زيارة لها , واضعاً حجر الأساس لمسجد المحطة, ثم شاهد عرضاً مرئياً عن سير العمل في المحطة.
وأوضح معاليه أن هذه الزيارة تأتي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - للقيام بجولات على المشروع الذي أكد أنه لم يكن ليتم لولا فضل الله ثم توجيهاته - حفظه الله - الذي أمر بتنفيذ قطار الحرمين الشريفين ليصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة لنقل الحجاج والمعتمرين إلى المشاعر المقدسة بكل راحة وسهولة.
وبين معاليه أن سير العمل في هذه المحطة وفي كامل المشروع يمضي بصورة جيدة ولله الحمد، وقال "إن وضع حجر الأساس لمسجد المحطة هو آخر جزء في العمل، وسيتم الانتهاء من التنفيذ في الوقت المحدد".
ورفع معاليه عظيم الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين على دعمه وتوجيهه وعلى رؤيته الصائبة - حفظه الله -, سائلاً الله أن يكون المشروع في ميزان حسناته.
بعد ذلك تابع معاليه والوفد المرافق له، الجولة على امتداد مسار الخط الحديدي الذي يجري تنفيذه حالياً من محطة المدينة المنورة حتى محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ .




وزير التربية يثمن لأمانة المدينة توفير أراض لتنفيذ مشاريع تعليمية

 
د. طاهر يستلم هدية وزير التربية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

ثمن سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله جهود أمين المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر في تأسيس الأمانة لشراكة مميزة تهدف لخدمة مدارس المنطقة والتي أثمرت عن توفير عدد من الأراضي البيضاء المناسبة لتنفيذ مشاريع تعليمية عليها وصولاً بالبيئة المدرسية إلى أعلى مستوى من العناية والتهيئة وتحقيقاً لتطلعات وتوجهات الوزارة.

وتسلم أمين المدينة المنورة من مدير عام التربية والتعليم ناصر العبدالكريم هدية سمو الوزير وهي لوحة معبرة عن إشعاع الرسالة المحمدية. وأكد د. طاهر خلال زيارته لمجمع دار القلم التعليمي في ثانوية طيبة أن خدمة المدينة المنورة وقطاع التعليم على وجه الخصوص هو شرف عظيم يتمناه كل إنسان، مبدياً سعادته وإعجابه بما شاهده في جولته. وثمن جهود القائمين على مركز دار القلم، لافتا إلى أهمية أن تكون محتويات ومقتنيات المتحف ترقى للمكانة التي حازتها المدينة دينياً وعلمياً عبر تاريخها العريق والممتد وما يتناسب ومكانتها العظيمة باعتبارها, منطلقاً للرسالة المحمدية ومكانتها الدينية والتاريخية والثقافية فهي منبع النهضة والرقي الحضاري والإنساني.




الشيخ قيس آل مبارك يفتتح مسجد السديري بجاكرتا..
ندوة مبادرة الملك عبدالله للحوار بين الأديان تنطلق باندونيسيا.. اليوم

 
مسجد السديري الذي افتتحه الشيخ قيس آل مبارك في العاصمة جاكرتا

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تنطلق اليوم في العاصمة الإندونيسية جاكرتا الندوة العلمية حول «مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات» التي تنظّمها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، بالتعاون والتنسيق مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، والجامعة الإسلامية الإندونيسية، وتستمرّ ليومين.

وقال مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد العقلا إن الندوة تأتي تأكيداً للجهود المباركة التي يبذلها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في ترسيخ مبدأ الحوار من خلال مبادرته التاريخية بالدعوة للحوار بين أصحاب الديانات السماوية والثقافات الإنسانية، والتي توّجت بافتتاح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات بالعاصمة النمساوية فيينا، وكذلك دعوته إلى إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية خلال القمة الاستثنائية لقادة الدول الإسلامية بمكة المكرمة أواخر شهر رمضان الماضي.

وأضاف الدكتور العقلا: إن الجميع يشهد بما يعيشه العالم، وما عاشه طوال قرون ماضية، من حروب ونزاعات وصراعات دينية، وإساءات لرموز الديانات السماوية وأنبيائها وكُتبها، وما ذاك إلا لغياب النظرة الهادئة، والتعامل الحكيم، الذي يضع في مبادئه أن ثمة قواسم مشتركة، تلتقي عندها كافة الأطراف المختلفة، وأرضيات صُلبة، تنطلق منها المجتمعات الدينية المتنازعة.

وأوضح أن هذه الندوة تهدف إلى تفعيل مبادرة خادم الحرمين، إضافة إلى إبراز دور المملكة وإندونيسيا في نشر ثقافة السلام وإيقاظ المشاعر نحو المسؤولية الإنسانية من خلال الحوار الحضاري، والدعوة إلى إعادة هيكلة العلاقات الإنسانية على أسس العدالة والتسامح والتعايش السلمي بين الجميع، والوقوف على إشكاليات الحوار الحضاري بين العالم الإسلامي والآخر وآفاقه المستقبلية، وبلورة القواسم المشتركة بين الإسلام والديانات الأخرى، مع استشراف عوامل وإمكانات إعادة بناء الثقة بين العالم الإسلامي والآخر.

ابن معمر: المليك سعى بمبادرته التاريخية لمجابهة التحديات التي تعصف بالبشر

وحول محاور الندوة قال الدكتور العقلا إنها تتناول محورين أساسيين يبحث الأول منهما في المبادرات السعودية للحوار: رؤية متعمقة وآفاق واسعة، فيما يتناول المحور الثاني موضوع الإسلام والآخر: ضرورات الحوار وآفاقه المستقبلية، كما تشهد الندوة طرح أوراق عمل مختلفة.

وأشاد مستشار خادم الحرمين الشريفين والأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات فيصل بن عبدالرحمن بن معمر بالمبادرة التاريخية للمليك التي أطلقها قبل أكثر من سبع سنوات بقلب القائد، المُفعم بالإيمان والتسامح والمحبة.

وقال إن الأديان والثقافات والحضارات الإنسانية المتنوعة تحوز على رؤى لمجابهة التحديات التي تعصف بالجنس البشري برمته، وتشترك جميعها معا في مسعاها لتقديم الحلول الناجعة لأزماته وتجاوز التحديات التي تواجهه، بما تمتلك من التجربة الإنسانية.

وأضاف: تمتلك الرسالات السماوية، والثقافات، ما يؤكِّد على الدعوة إلى الالتزام بالقيم الإنسانية المنشودة وفضائل الأخلاق ورفض مظاهر الظلم والعدوان والانحلال الأخلاقي والتفكك الأسري والإضرار البالغ بالبيئة البشرية والإخلال بالتوازن المناخي.

وقال «لأن الاختلاف بين الأمم، والدول والشعوب وتمايزهم في المعتقد والثقافة، أمرٌ واقعٌ بإرادة الله، وسُنة من سننه تعالى الكونية ووفق حكمته ومشيئته البالغة مما يقتضي التعارف والتعايش والتعاون على ما يحقق مصالحهم، ويحل مشكلاتهم في ضوء (القيم المشتركة)، ويؤدي إلى التنافس في عمارة الأرض وعمل الخيرات».

من جهته، نوه رئيس الجامعة الإسلامية في إندونيسيا الأستاذ الدكتور إيدي سواندي حميد بأهمية الندوة قائلا: ظهرت قضايا إنسانية متعددة في الساحة في العصر العولمي مثل الديمقراطية وحرية الإعلام وحقوق الإنسان والبيئة والتعددية. ولم تكن تلك القضايا من اهتمامات الأديان لأنها مشغولة بقضايا أخرى مثل التنصيرية والإسلامية وبناء أماكن العبادة والتعليم الديني والاستهزاء بالدين وغيرها مع أن الأديان مطلوبة بأن تجعل القضايا الإنسانية والسلمية من اهتماماتها الخاصة, ومن هنا ندرك أن التعددية قضية واقعية لا يمكن إهمالها ولهذا فإن الحاجة ماسة إلى التحليلات المتكاملة عن العقبات التي تحول دون تحقيق الحوار بين الأديان وأتباعها لتحقيق السلامة على وجه الأرض.

من ناحية أخرى، قام فضيلة الشيخ قيس آل مبارك عضو هيئة كبار العلماء ويرافقه سعادة سفير خادم الحرمين بإندونيسيا الأستاذ مصطفى بن إبراهيم المبارك وحاكم جاكرتا الشرقية الحاج كريس ديانتو، بافتتاح مسجد السديري في العاصمة جاكرتا والذي تم تشييده على نفقة خالد بن مساعد بن أحمد السديري – رحمه الله – في وسط العاصمة جاكرتا وبموقع استراتيجي ومتميز.

وبدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى رئيس لجنة تعمير المسجد كلمة أشاد فيها بجهود السفارة السعودية وتعاونها مع الجمعية المحمدية سائلا المولى جل وعلا المغفرة للمتبرع. ثم ألقى رئيس الجمعية المحمدية كلمة أشاد فيها بالمسجد وموقعه شاكرا للسفارة السعودية مبادرتها في بناء المسجد على نفقة خالد بن مساعد السديري– رحمه الله. ثم ألقى الشيخ قيس آل مبارك كلمة حمد الله فيها على تشرفه بافتتاح المسجد ومشيدا بموقعه وحسن إنفاذه مبينا فضل عمارة المساجد ومكانتها في الإسلام سائلا الله المغفرة والرحمة للمتبرع.



جامعة طيبة تُناقش 25 مشروعاً بحثياً

٢٠١٣/٦/٤ - العدد ٥٤٨

تواصل جامعة طيبة، ممثلة بقسم الإدارة التربوية بكلية التربية، جلسات مناقشة المشاريع البحثية لطلبة قسم الإدارة التربوية وذلك على مدى ثلاثة أيام في قاعدة التدريب بعمادة التطوير الجامعي حيث من المقرر أن يناقش خلال الجلسات 25 مشروعا لـ 25 طالبا وطالبة.
وقال رئيس قسم الإدارة التربوية بكلية التربية الدكتور نياف الجابري إن لكل مشروع بحثي مناقشين أحدهما داخلي و آخر خارجي، حيث خصص لكل منهم 25 دقيقة لمناقشة الباحث.




محافظ ينبع يطلع على جهود السياحة في تطوير الواجهة البحرية والمركز التاريخي

 
م. السليم يتسلم هدية تذكارية من السياحة

المدينة المنورة -خالد الزايدي
التقى محافظ ينبع المهندس مساعد بن يحيى السليم خلال زيارته لمقر فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة المدير التنفيذي الدكتور يوسف بن حمزة المزيني، واطلع على جهود وأعمال الهيئة في تنمية السياحة بالمحافظة وأبرز المشاريع ومنها مشروع تطوير الواجهة البحرية والمركز التاريخي.

وقد أبدى المهندس السليم تقديره لجهود الهيئة، موضحا أن ما تم عرضه من مشاريع يعتبر مشجعا لبناء شراكة فاعلة مع الهيئة ومجلس التنمية السياحية للدفع بعجلة التنمية السياحية بالمحافظة لتحقيق الجهود المبذولة من قبل الدولة التي تسعى إلى تحقيق سياحة مستدامة من خلال الدعم المتواصل للنهوض بالتنمية السياحة في المنطقة بمتابعة من صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير المنطقة ورئيس مجلس التنمية السياحية، والعمل على نشر ثقافة الوعي بأن السياحة الوطنية رافد من روافد الاقتصاد الوطني والتي سوف تحقق بمشيئة الله مردودا يسهم في ترفيه الفرد والمجتمع ويستوعب الكثير من أبناء الوطن من خلال الوظائف في قطاع الإيواء السياحي والبرامج والأنشطة التي تقام لدعم السياحة الوطنية.



التعليم يبحث خطة عمل 35 ناديا موسميا للبنين والبنات


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
بحثت لجنة الإشراف والمتابعة لبرنامج الأندية الموسمية بمنطقة المدينة المنورة أمس خطة عمل 35 ناديا موسميا للبنين والبنات في لقاء موسع حضره مدير إدارة النشاط الطلابي بتعليم المنطقة حسين عويضة، ومديرو إدارات كل من الموهوبين، والتوعية الإسلامية، والتربية الخاصة، والإعلام التربوي، وممثل الإدارة المالية، وبحضور عدد من مشرفي الإدارات والأقسام ومديري الأندية الموسمية.
استعرض اللقاء الذي عقد في مقر مركز التدريب الكشفي عددًا من التوجيهات والأنظمة والتعليمات التي أقرتها وزارة التربية والتعليم لتنفيذ هذا النشاط الطلابي الصيفي، وضرورة تقديم البرامج والأنشطة التي تعود بالفائدة والنفع على أبنائنا الطلاب.
وناقش اللقاء خطة عمل الأندية الموسمية التابعة لمركز الموهوبين، والتوعية الإسلامية، والتربية الخاصة. و قدم مدير إدارة الإعلام التربوي عمر البرناوي عرضاً موجزاً لجدوى التغطية الإعلامية لأنشطة وفعاليات الأندية الموسمية، وآلية رصدها وتوثيقها ومن ثم نشرها عبر وسائل الإعلام المختلفة.
تلا ذلك عرض للخطة التنفيذية، ونماذج لآلية عمل الأندية وما يتبعها من تشكيل فرق العمل وتوزيع المهام على المشرفين لكل نشاط بالنادي، والبرامج والأنشطة. كما ناقش اللقاء آخر الاستعدادات لتنفيذ برامج الأندية الموسمية، والآلية الجديدة، والمرتكزات التي تم بموجبها تصنيف الأندية إلى ثلاث فئات، وأهمية التنسيق المبكر مع الجهات ذات العلاقة بالبرنامج، وإمكانية الاستفادة من مرافق النشاط الطلابي لتكون مقرات للأندية الموسمية مع تهيئتها بالاحتياجات، والتجهيزات الرياضية، وأدوات الترفيه لتكون محاضن جاذبة للشباب.
يذكر أن وزارة التربية والتعليم اعتمدت تنفيذ (35) نادياً موسمياً لمنطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها، تضم (28) نادياً موسمياً للبنين إضافة إلى (7) أندية موسمية للبنات موزعة جغرافياً على أحياء المنطقة، حيث تبدأ الأندية الصيفية أنشطتها في السابع والعشرين من رجب الجاري، وتستمر حتى السادس عشر من شهر رمضان المقبل.



يشارك فيه 50 مبدعاً
حلقات نقاش وورش عمل في «صيفي» موهبة


سماح ياسين (المدينة المنورة)
واصلت اللجنة التنفيذية لبرنامج موهبة بجامعة طيبة عقد اجتماعاتها التحضيرية، استعدادًا لانطلاق برنامج موهبة الصيفي السادس الذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بعنوان: (العلوم والتكنولوجيا المتطورة) ابتداءً من يوم السبت المقبل وحتى السابع عشر من شهر شعبان. واستعرضت اللجنة في اجتماعاتها الخطة التنظيمية للبرنامج، حيث تمت مناقشة أعداد الطلاب المشاركين وعددهم (50) موهوبًا من مختلف مناطق المملكة، والخدمات المقدمة لهم مثل السكن والنظام الغذائي والمعامل الطبية ومعامل الحاسبات والملاعب، والجدول الزمني للبرنامج.
وأفاد عميد الدراسات العليا بجامعة طيبة ورئيس برنامج موهبة الدكتور عبدالخالق الشعيبي أن برنامج موهبة الصيفي يهدف إلى تنمية قدرات الطلاب المتميزين وتوجيهها نحو احتياجات المجتمع وأولوياته التنموية، وإتاحة الفرصة لهم لاكتشاف مجالات أكاديمية وعلمية، وتنمية مهارات التفكير الإبداعية والنقدية والمهارات الشخصية والاجتماعية لديهم، وتعزيز روح العمل الجماعي والمبادرة والإنجاز لديهم، مشيرًا إلى أن جامعة طيبة بكامل مرافقها ستستضيف هذا البرنامج للمرة السادسة على التوالي وذلك إيماناً من إدارة الجامعة بالدور المنوط بها في خدمة المجتمع.
وأوضح الشعيبي أن برنامج موهبة لهذا العام تتخلله عدة برامج تتضمن البرنامج اليومي والمعرفي والاجتماعي والرياضي والترفيهي التي تحتوي على العديد من الأنشطة التي تغطي كافة احتياجات الموهوبين لزيادة معارفهم ومهاراتهم بما يتناسب مع ميولهم ورغباتهم وقدراتهم في مختلف المجالات الإبداعية.
وسيشهد البرنامج تنظيم العديد من المحاضرات وحلقات النقاش وورش العمل وحلقات بحثية، بالإضافة للقيام بزيارات ميدانية ولقاءات ورحلات ومسابقات لإضفاء روح المتعة والفائدة على البرنامج و العمل الجماعي والمبادرة والإنجاز لديهم، مشيراً إلى أن جامعة طيبة بكامل مرافقها تستضيف هذا البرنامج للمرة السادسة على التوالي وذلك إيماناً من إدارة الجامعة بالدور المنوط بها في خدمة المجتمع.
ويتضمن برنامج موهبة لهذا العام العديد من المحاضرات وحلقات النقاش وورش العمل وحلقات بحثية، بالإضافة للقيام بزيارات ميدانية ولقاءات ورحلات ومسابقات لإضفاء روح المتعة والفائدة على البرنامج. وتتخلله عدة برامج تتضمن البرنامج اليومي والمعرفي والاجتماعي والرياضي والترفيهي والتي تحوي في مجملها على العديد من الأنشطة التي تغطي كافة احتياجات الموهوبين لزيادة معارفهم ومهاراتهم بما يتناسب مع ميولهم ورغباتهم وقدراتهم في مختلف المجالات الإبداعية.





كلية السياحة بالمدينة المنورة تنظم مهرجانها السابع للمأكولات 

المدينة المنورة 25 رجب 1434 هـ الموافق 04 يونيو 2013 م واس
نظمت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة أمس مهرجان الكلية السابع للمأكولات، المقام ضمن برامج التواصل الاجتماعي لمنسوبي الكلية وشركائها من مؤسسات القطاع الخاص .
وأوضح عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام في كلمة ألقاها خلال الحفل أن المهرجان يهدف إلى زيادة الترابط بين منسوبي الكلية كافة , مشيداً بدور المشاركين في إنجاح المهرجان, مبيناً أنه تم تقديم 48 صنفاً منزلي من اختيار المشاركين.
وفي نهاية الحفل سلّم التمام الدروع التذكارية للفنادق والمطاعم التي ساهمت في دعم المهرجان.
يذكر أنه تم تخصيص ركن من بوفية المهرجان للمتدربين من طلاب قسم الأغذية و المشروبات في الكلية الذين أظهروا الكثير من الإبداع في إعداد ما يزيد عن 20 صنفاً من أصناف الطعام الشرقية والغربية إضافة إلى الحلويات.




تحركات لمعالجة توقف عمال النظافة


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
لليوم الثالث على التوالي تعطلت أمس أعمال النظافة في مستشفى الأنصار الحكومي وأمانة منطقة المدينة المنورة وعدد من الجهات الحكومية في المنطقة ومحافظاتها بسبب توقف عمال شركة نظافة وصيانة كبرى عن العمل للمطالبة برفع أجورهم الشهرية بنسبة 40% وتقليص ساعات دوامهم. وتكثفت على أكثر من صعيد الجهود الرامية لحل المشكلة التي يتوقع رفعها الى إمارة المنطقة. واضطر المسؤولون في تلك الجهات الى الاستعانة بعمال نظافة من شركات أخرى، الأمر الذي تسبب في إحداث سوق سوداء رفعت أجر الساعة للعامل الواحد الى 20 ريالا. وفي المقابل، تحركت ادارة شركة النظافة لاحتواء المشكلة وإقناع عمالتها بالعودة للعمل، حيث وصل مسؤول من ادارة الشركة بالرياض ظهر أمس والتقى عددا منهم ووعدهم برفع مطالبهم الى مجلس الإدارة.
وعلمت «عكاظ» من مصدر موثوق في مكتب العمل انه تم استدعاء احد المسؤولين في الشركة من الرياض وإطلاعه على مطالب العمالة، ووعد بالعمل بشكل عاجل على تحقيقها.
ومن جهتها، نجحت ادارة مستشفى الأنصار في تشغيل غرفة العمليات بعد توقفها ليوم واحد، حيث أبرمت اتفاقا مؤقتا مع شركة أخرى لتنفيذ أعمال الصيانة والنظافة داخل المستشفى، وذلك بواقع 30 عاملا لثلاث فترات.



سعودية تجمع "النفايات" لشراء كراسي للمعاقين
"لأمتنا نحيا" فريق يهدف إلى الحفاظ على البيئة ودعم غير القادرين

كمية من النفايات قبل ترحيلها للمصنع.

المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-06-04 12:17 AM 
"مع كل 1000 ورقة تستطيع توفير كرسي متحرك لذوى الاحتياجات الخاصة، ومع كل 1000 زجاجة بلاستيكية تستطيع توفير جهاز طبي لكل متعفف".
بهذه العبارة بدأت سيدة في المدينة المنورة، مشروعها الخيري لجمع الأوراق وأكياس البلاستك المستخدمة، ونفايات أخرى، لإعادة تدويرها، وبيعها، في مبادرة جميلة لشراء أجهزة ومستلزمات طبية لذوي الاحتياجات الخاصة.
عن الفكرة، تقول قائدة فريق "لأمتنا نحيا" نهلة السحيمي: "فكرة المشروع تتلخص في تدوير الأوراق والمنتجات البلاستيكية التالفة، والمستغنى عنها، وبيعها لأحد المصانع، والتبرع بالمبلغ الناتج عن ذلك لإحدى الجمعيات الخيرية لشراء مستلزمات طبية، وكراسي متحركة للمعاقين والمرضى غير القادرين، وبذلك نكون قد حققنا هدفين، الأول المحافظة على البيئة، ودعم فئة المرضى وذوي الاحتياجات، والمساعدة على دمجهم في المجتمع". وأضافت أن "الفكرة وجدت في البداية اعتراضا من عدد من المشاركين والمقربين، ولكن ذلك تغير سريعا، بتزايد عدد المتطوعين، وجمع كميات كبيرة من الأوراق، والعلب البلاستيكية، بعد إيقانهم بالفائدة من الحملة.
وقالت السحيمي: "بالرغم من قلة عدد المتطوعات في الحملة، وعملهن بمساحات محدودة داخل المدينة المنورة، نجحت الفكرة، وتمكن الفريق من جمع أطنان من تلك النفايات، وتدويرها للغرض الجديد الذي جمعت من أجله". وأضافت: "إن نجاح المبادرة، دفعنا للمطالبة باتساع دائرة العمل، ليشمل جميع الدوائر الحكومية والمدارس التي تواجه أزمة في التخلص من الأوراق، والكتب المدرسية، حيث كثفنا نشاطنا خاصة في فترة الاختبارات".
وأوضحت نهلة أنها لم تعتمد في حملتها إلا على خطاب من أحد مصانع البلاستيك بالمدينة يفيد فيه بتعاونه مع الحملة في تدوير النفايات، مع استعداده لإرسال مندوب عنه بصفة رسمية وبانتظام لجمع الكميات التي تم جمعها من قبل الفريق، والقيام بإعادة تدويرها، طالبا من الجهات المعنية التعاون مع المجموعة التطوعية. وأشارت إلى أن هذا الخطاب ساهم في موافقة عدد كبير من الجهات الأخرى لدعم المشروع، وكان من صور ذلك تخصيص إحدى المدارس ومحطات الوقود بعض صناديق النفايات لجمع الأوراق والبلاستيك فقط.
وعن المكان الذي يمارسون فيه العمل، ويجمعون فيه النفايات، قالت: "لعدم توفر مقر لجمع تلك النفايات التي تم جمعها من قبل الفريق، خصصت ساحة في منزلي لذلك، وفيها يتم فرز النفايات، والتأكد من أن جميعها موافقة لمتطلبات التدوير، قبل وصول المندوب لتحميلها للمصنع".
وذكرت السحيمي "أن عدد المتطوعين المشاركين في الحملة تجاوز 100 شخص، لكن جميعهم يعمل حسب استطاعته، والوقت المناسب له، وبالتدريج اكتسب الفريق المهارات اللازمة، فبدأ أغلبهم بتفادي الأخطاء التي وقعوا فيها سابقا بجمع أوراق دون غسلها مثل الأوراق الخاصة بالعصائر المغلفة والمقوية، والتي يجب غسلها وتجفيفها بالشمس، ثم جمعها، فقد كان هذا الجانب يؤخر عملنا في جمع كميات كبيرة ومخاطبة المصنع لإرسال مندوبه، كما استطاع بعض المتطوعات تخصيص مواقع لوضع صناديق النفايات الخاصة بالمشروع، وجمع كميات كبيرة منها، فيما قررت إحدى المدارس جمع كتب الطالبات وأوراق الاختبارات كدعم للحملة". وأضافت السحيمي: إن المشروع ما زال في بدايته، وقابل للتطوير، مشيرة إلى اعتزامهم تطوير العمل، وتنظيم حملة موسعة لاستقبال المتطوعين، وتوفير مقر لجمع تلك المواد القابلة لإعادة التدوير، إضافة إلى مد الجسور مع الجهات والجمعيات الأخرى لدعم الحملة".



يقطعون مسافة 350 كيلومتر لإنهاء المعاملات
مكاتب التعقيب تستنزف أهالي خيبر

زياد الدمجاني (خيبر)
قبل أن تطل ملامح مباني خيبر كانت تهجس في ذاكرتي احتياجات الأهالي، خاصة وأنها من المحافظات المهمة في الإنتاج الزراعي والحيواني وبها الكثير من العمالة . وأجمع عدد من الأهالي أن مكاتب التعقيب تستنزف جيوبهم نظرا لعدم وجود مرافق للخدمات في المحافظة، ما يجعلهم يوكلون المعقبين لمتابعة أعمالهم في فروع الجوازات ومكاتب العمل وغيرها من مرافق الخدمات.


«عكاظ» تجولت في محافظة خيبر ورصدت احتياجات الأهالي وكشفت الكثير من الحقائق، إذ أن أهالي المحافظة يقطعون مسافة 350 كم ذهاباً وإيابا لمراجعة مكتب الجوازات ومكتب العمل لتجديد جوازاتهم والتجديد للعمالة التي تحت كفالتهم، ورغم صعوبة المشوار والبعض من السكان كبير في السن والبعض الآخر لا يقدر على قيادة السيارة والبعض لا يوجد عائل له، وحيث إن الطريق الواقع بين محافظة خيبر والمدينة المنورة لا يزال تحت الإنشاء وتكثر فيه التحويلات فإن المعاناة كل يوم في تزايد من حيث الشروط والطلبات لمراجعة هذه الدوائر والتي تتطلب في بعض الأحيان المبيت والمراجعة في اليوم الآخر، وحيث إن محافظة خيبر وما حولها من مراكز وقرى تكثر فيها العمالة الوافدة مثل المزارعين ورعاة الغنم والعمالة الأخرى، والبالغ عددهم نحو خمسة آلاف عامل نظرا لطبيعة المنطقة الزراعية وذات المراعي الخضراء فإن الأهالي يطمحون في افتتاح مكتب للجوازات وآخر للعمل في المحافظة. يقول محمد العنزي وهو صاحب مؤسسة مقاولات بأن مكاتب التعقيب تستنفذ جيوبنا في رفع تكاليف التعقيب، حيث يذهبون إلى المدينة المنورة أو إلى محافظة العلا التي تبعد 500 كم ذهاباً وإيابا ويعود سبب رفع التكاليف إلى عدم وجود مكتب للجوازات ومكتب للعمل، حيث إن المحافظة في تزايد كبير يوماً بعد يوم والمحافظة في حاجة ماسة إلى افتتاح مثل هذه الخدمة لكي يرتاح المواطن من عناء السفر أو دفع التكاليف العالية لهذه المكاتب التي لايوجد عليها رقيب. أما طلال الرشيدي يقول رغم وجود الخدمة الإلكترونية التي تقدمها الجوازات ومكتب العمل للمواطنين فإن بعض الناس لا يجيد استخدام هذه الخدمة مما يحده إلى الذهاب إلى المكاتب التي تستغله برفع تكلفة التعقيب عليه وهو لا يدري، إذ وجود فرع للجوازات والعمل في المحافظة يخدم المواطن بشكل كبير ويحد من عملية استنزاف المصاريف الباهظة التي يجبر على دفعها. عبدالله الرشيدي يقول بعد صدور القرارات الأخيرة والتي تهتم بتصحيح وضع العمالة صارت الأسعار بالمكاتب خيالية والبعض منهم يبرر موضوع رفع التكاليف بأساليب أخرى ملتوية والمواطن هو من يقع الضحية من خلال دفع المصاريف والبعض الآخر يجبر العمال على دفع التكاليف للمكاتب وهذا من باب الظلم، حيث تستغل المكاتب العمالة بالدفع وهم مجبرون لتخليص وضعهم مهما كان الثمن. فهد العنزي وتركي الرشيدي هما عينة من أناس كثيرون يعملون خارج محافظة خيبر ويعولون أسرهم في محافظة خيبر. يقول فهد العنزي بأنه يعمل في تبوك ويوجد لدى أهله عمال يعملون في المزارع وفي رعي الأغنام وعندما يحتاج إلى تجديد إقامة العامل أو يريد أن يعمل تأشيرة خروج للعامل فإنهم يأخذون إجازة من أعمالهم لكي يأتون إلى محافظة خيبر ويذهبون يراجعون في مكاتب الجوازات والعمل بالمدينة المنورة لينهوا متطلبات عمالتهم بينما مكاتب التعقيب تطلب مبالغ باهظة لكي تقوم بخدمتهم ورغم ذلك لا يصدقون بالمواعيد التي يعطونها للمواطنين ولا يوجد أسعار موحدة للمكاتب، كل صاحب مكتب يضع سعرا للتعقيب غير المكتب الآخر، وإذا كان هناك فرع للجوازات ومكتب العمل فإنه ينهي معاناة الأهالي. ويطالب أهالي خيبر والمراكز المجاورة لها بفتح مركز للجوازات ومكتب العمل ولو ليومين في الأسبوع ليتسنى لها خدمة الجميع.
الناطق الإعلامي لجوازات المدينة المنورة المقدم هشام الردادي رداً على سؤال «عكاظ» حول افتتاح فرع للجوازات. قال «المديرية العامة للجوازات تسعى لإيصال خدماتها لكافة المواطنين عبر الخدمات الإلكترونية وسكان محافظة خيبر يمكنهم الاستفادة من خدمة أبشر الإلكترونية الآن، حيث باستطاعتهم إصدار تصريح السفر لأبنائهم وتأشيرات السفر للعمالة من منازلهم وستأتي بقية الإجراءات تبعاً».




المدينة: غرق باكستاني في خزان


٢٠١٣/٦/٤ - العدد ٥٤٨

لقي عامل باكستاني الجنسية حتفه صباح أمس إثر سقوطه داخل خزان ماء في كلية المعلمين بالمدينة المنورة أثناء عمله.
وعلى الفور باشرت الدوريات الأمنية الموقع، وعاينته، واستمعت لأقوال الشهود، فاتضح أن المتوفى «سباك» كان يعمل مع مجموعة من زملائه بجانب خزان المبنى، وأثناء جلوسه على فتحه الخزان سقط في داخله.




مواطن يصيب نفسه بطلق ناري بالخطأ


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
تعرض مواطن في العقد الثالث من عمره إلى طلق ناري بالخطأ من بندقية ما أدى إلى إصابته بحالة إغماء نقل على إثرها إلى مستشفى الميقات العام بالمدينة المنورة أمس.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام، أن المواطن المصاب أدخل مستشفى الميقات العام بالمدينة المنورة إثر اصابته بطلق ناري من بندقية (أم 5)، نتج عن الحادثة اصابته بإغماء تام. وأضاف: بعد أن أجريت له الإسعافات الأولية تم نقله إلى مستشفى الملك فهد. وبسماع أقوال المسعفين أفادوا أن المصاب كان يحاول إخراج طلقة من البندقية ما تسبب بخروج الطلقة، وإصابته ولم يتسبب أحد له بذلك، مشيرا إلى أنه تم الانتقال للموقع برفقة الجهات المختصة وجرى رفع كامل الأوراق لهيئة التحقيق والادعاء العام.



أمن الطرق يحبط تهريب 785 ألفاً داخل «ديكور» سيارة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحمد الأنصاري (ينبع)
تمكنت قوات امن الطرق بالطريق السريع بينبع في احد النطاقات الامنية من كشف محاولة تهريب مبلغ 785 ألف ريال في سيارة صغيرة من قبل ثلاثة اشخاص من جنسية آسيوية، إذ قام الجناة بتهريب المبلغ المالي الضخم داخل ديكور السيارة وإغلاقه بإحكام، لكن فطنة رجال الامن وارتباك السائق والركاب جعلهم يشتبهون فيهم ويقومون بتفتيش السيارة وبالفعل تم العثور على هذه المبالغ المالية وتم ضبط ومصادرة المبلغ المالي وإعداد محضر ضبط، وسيتم تحويلهم الى الجهة المختصة بينبع من اجل اكمال باقي التحقيقات اللازمة، بمتابعة ميدانية من قائد امن الطرق بمنطقة المدينة المنورة العقيد خالد صالح الغامدي.




وزير الإعلام : إنشاء موقع إلكتروني خاص لللائحة الجديدة للأندية الأدبية

 أعلن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجه على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر عن أن اللائحة الجديدة للأندية الأدبية ستعرض على الأدباء والمثقفين في المملكة ليبدوا مقترحاتهم عليها، وأنه سينشأ موقع إلكتروني خاص بهذا الغرض.
وقال الناقد حسين بافقيه المدير العام لإدارة الأندية الأدبية إن هذه الخطوة الغرض منها الوصول إلى نسبة عالية من التوافق بخصوص اللائحة، فالأندية الأدبية تعني الأدباء والمثقفين وكل من أحب الأدب والثقافة، وأنهم أكثر معرفة بطبيعة المشكلات التي يطمحون إلى أن تساعد اللائحة الجديدة على تذليلها بحيث تعبر عن مرحلة جديدة من عمر الأندية الأدبية التي ستدخل العام الهجري القادم السنة الأربعين من عمرها.
وقال بافقيه: إن وزارة الثقافة والإعلام ستنشئ لهذا الغرض موقعا إلكترونيا ذا مواصفات عالية، يسمح بقياس الآراء، ويتيح في الوقت نفسه للأدباء والمثقفين تتبع خطوات إبداء الآراء والتعديلات والاقتراحات التي ساهم بها الأدباء والمثقفون، حتى تخرج اللائحة معبرة عن نسبة عالية من التوافق.





بناه أبناء عبد الرحمن بن ناصر العقيل بمدينة الملك فهد
وزير الصحة يفتتح نُزُلاً خيرياً للمرضى ومرافقيهم بالرياض

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 افتتح وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، نُزُل عبد الرحمن بن ناصر العقيل وأبنائه الخيري في مدينة الملك فهد الطبية، الذي أهدته مجموعة "جرير" للاستثمار إلى المدينة؛ لتوفير السكن المؤقت للمرضى والمراجعين المحتاجين ومرافقيهم من خارج الرياض.


وبُنِي المشروع على مساحة إجمالية تقدَّر بنحو 4200 متر مربع، بتكلفة أكثر من 20 مليون ريال، ويحتوي على خمسة أدوار، في كل دور 12 وحدة سكنية.


وقصَّ الوزير شريط الافتتاح بحضور الرئيس التنفيذي للمشروع المهندس ناصر بن عبد الرحمن العقيل، وعبد السلام بن عبد الرحمن العقيل، وعدد من مسؤولي وزارة الصحة، ووسائل الإعلام.




الوليد بن طلال يتصدر قائمة أرابيان بيزنس لأغنى 50 عربياً

 

 صُنف رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، في المرتبة الأولى لقائمة "أغنى 50 عربياً" التي تنشرها مجلة أرابيان بيزنس في نسختيها العربية والإنجليزية، بثروة قدرها 25.9 مليار دولار لعام 2012م.

وقدّر آخر بيان صدر من بلومبرج Bloomberg أمس ثروة الأمير "الوليد" بـ 26.9 مليار دولار.




الحقباني لـ “ المدينة ”: 4 عمّال حدّ أقصى لنقل خدمات «الوافدة» للأسرة الواحدة
الإعفاء من الرسوم والعقوبات في حالة المغادرة النهاية

ناصر الغربي ـ الرياضتصوير ـ عبد الرحمن العنقري
الثلاثاء 04/06/2013

كشف لـ «المدينة» نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أنه بإمكان الأسرة الواحدة نقل خدمات اكثر من عامل منزلي خلال المهلة التصحيحية، شريطة أن لا يزيد عدد العمالة عن أربعة بعد عملية النقل.
وأضاف الحقباني، أنه بمقدور العامل المنزلي الانتقال الى منشآت القطاع الخاص، ولكن دون أن يؤدي ذلك الى نزول المنشأة عن النطاق الأخضر، لاسيما المنشآت التي يبلغ إجمالي عدد عمالتها 10 فأكثر.
وأبان نائب وزير العمل، أنه في حال المغادرة النهائية خلال الفترة التصحيحية يتم الاعفاء من رسوم الإقامة ورخصة العمل والعقوبات والغرامات المرتبطة بالمخالفات عن الفترات السابقة، مع أخذ بصمات من لم يسبق تسجيل بصماته بهدف تحديث البيانات.
وزاد، يمكن للعمالة الوافدة المتغيبة عن العمل (التي قدمت عليها بلاغات هروب) أو الذين انتهت رخصتا الاقامة والعمل من تصحيح أوضاعهم، إما بالعودة للعمل لدى أصحاب العمل الحاليين أو نقل خدماتهم إلى أصحاب عمل آخرين دون الحاجة لموافقة صاحب العمل الحالي، وتتم تسوية أي خلافات حقوقية بينهم وبين أصحاب العمل الحاليين من خلال الجهات القضائية المختصة.
وجدد الحقباني التأكيد على أنه بإمكان العمالة والمنشآت كافة، اتباع آليات وإجراءات التصحيح من خلال الاستفادة مِنْ الخدمات الإلكترونية في بوابة وزارة العمل الإلكترونية، وزاد «يُمكن للجميع معرفة العمالة الوافدة المحلية الجاهزة للانتقال والمُتاح انتقالها مِنْ المُنشآت ذات النطاق الأحمر والأصفر، أو معرفة المُنشآت ذات النطاق الأخضر والبلاتيني والراغبة في لتوظيف من خلال الاستفادة مِنْ الموقع الإلكتروني.»
وأوضح الحقباني إن الجميع يمكنه أن يستفيد من فترة المُهلة التصحيحية سواء العمالة الوافدة المُخالفة، والمُنشآت بمختلف نطاقاتها، والأفراد المُشغلين للعمالة المنزلية المُخالفة، وذلك ـ بحسب بيان سابق لوزارة العمل ـ.
وشدد نائب الوزير العمل على أن وزارة العمل والجهات المعنية، سيقومون بجولات تفتيشية مكثفة على المخالفين وذلك بعد انتهاء المهلة التصحيحية، مؤكدا في الوقت ذاته تطبيق العقوبات والغرامات بحق المخالفين بعد مضي الفترة التصحيحية، التي تصل إلى حد السجن لمدة عامين وغرامة مالية قدرها 100 ألف ريال عن كل عامل مخالف، داعيا المخالفين إلى انتهاز فرصة تصحيح أوضاعهم خلال المهلة المحددة.
يذكر أن الحملة الإعلانية والإعلامية المصاحبة للحملة التصحيحية، تأتي في إطار الخطوات الإرشادية والتوعوية التي تنتهجها وزارة العمل والجهات الشريكة، وذلك ضمن الخطط والبرامج التي تستهدف استقرار ونهوض سوق العمل، ومعالجة تشوهاتها.
في حين هيأت وزارة العمل، مراكز الاتصال لاستقبال الاستفسارات والإجابة عنها مِنْ خلال الرقم الموحد 920001173 أو العودة للبوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة العمل، أو متابعة مُعرِّفات الوزارة في فيس بوك وتويتر.



شركة حكومية لنظافة وصيانة المساجد.. ودعوة رجال الأعمال للتمويل
مقترحات ناقشها المشاركون في ندوة أقامتها «الشؤون الإسلامية» بالرياض

الرياض - المدينة
الثلاثاء 04/06/2013
تصدر مقترح خاص بإنشاء شركة مملوكة للدولة تعنى بنظافة وصيانة المساجد أعمال ورشة عمل (صيانة المساجد ونظافتها ـ الواقع ـ المشكلات ـ الحلول) التى نظمتها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالرياض أمس تحت رعاية الوزير صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حيث ناقش المشاركون إيجابيات المقترح وسلبياته بجانب مقترحات أخرى. وناقشت الورشة التي افتتحها وكيل الوزارة المساعد لشؤون المساجد الشيخ عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل الشيخ أيضًا مقترحًا بتوقيع مذكرات تفاهم مع رجال الأعمال والمؤسسات الخيرية لتمويل برامج صيانة المساجد ونظافتها، وبرنامج الصيانة الذاتية حيث أثبتت التجربة في بعض فروع الوزارة في مناطق المدينة المنورة، والقصيم، والجوف نجاحها رغم حداثة التجربة وقلة الإمكانات والسبل لنظافتها وصيانتها. وخلال الورشة أكد الشيخ عبدالمحسن آل الشيخ حرص الشريعة الإسلامية على بناء المساجد وصيانتها ونظافتها قائلاً: «إن في المملكة أكثر من ثمانين ألف مسجد» وأضاف: «لكن نحن في هذه الوزارة كما سبق أن أعلن ذلك معالي الوزير لا نغطي إلا ما يقارب عشرين أو اثنين وعشرين في المائة فقط من المساجد المسلّمة لنا من جهة الصيانة والنظافة».



الدفاع المدني: أكثر من 41 ألف منزل متضرر جراء السيول بمناطق المملكة

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني انتهاء أعمال حصر جميع الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول التي شهدتها عدد من مناطق المملكة مؤخراً، وذلك تمهيداً لصرف التعويضات المناسبة للمتضررين بناءً على توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وأوضح الناطق الرسمي بالدفاع المدني العقيد عبد الله الحارثي أن أعمال الحصر شملت الأضرار التي لحقت بالمنازل والمزارع والمحلات التجارية والمركبات المعدات والماشية والاستراحات والأثاث والمستودعات والممتلكات الأخرى، مبيناً أن تقريراً بذلك تم رفعه لأمراء المناطق لاستكمال الإجراءات اللاحقة للجان التقدير البالغ عددها 294 لجنة والمشكلة من وزارتي الداخلية والمالية.

وبيّن الحارثي أن هناك 41555 منزلاً متضرراً في كافة مناطق المملكة، منها 6794 في منطقة الرياض، و 7293 في منطقة عسير، و 3645 في منطقة مكة المكرمة و 13007 في منطقة المدينة المنورة، و 1401 في منطقة نجران، و 34 منزلاً في منطقة الباحة، و 152 منزلاً في المنطقة الشرقية، و 1081 منزلاً في منطقة جازان، و 3782 في منطقة حائل، و 4366 في منطقة القصيم، فيما لم يتم حصر أي أضرار في المنازل بمناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك، وفقاً لـ "واس".

وفيما يتعلق بالمزارع المتضررة، أشار الحارثي إلى حصر أكثر من 15431 مزرعة متضررة من مياه الأمطار، منها أكثر من 6312 بمنطقة عسير و 3684 بمنطقة الرياض، وأكثر من 4655 بكل من مناطق القصيم وحائل ومكة المكرمة وجازان.

وأضاف بأن عدد المحلات المتضررة 252 محلاً منها 180 في منطقة الرياض وحدها، إضافة لحصر 1159 مركبة ومعدة متضرة ومفقودة جراء السيول، بخلاف نفوق أكثر 23987 رأس من الأغنام و 266 من الإبل، وبعض التلفيات الأخرى في عددٍ من المستودعات والاستراحات.

يذكر أن خادم الحرمين الشريفين كان قد وجه قبل نحو شهر بسرعة حصر أضرار الأمطار والسيول التي تعرضت لها المملكة مؤخراً والرفع بها لصرف التعويضات المناسبة للمتضررين.




شركة تتبرع بمجمع سكني لخدمة المرضى القادمين من خارج الرياض

افتتح وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة نزلاً للسكن المؤقت للمرضى والمراجعين المحتاجين ومرافقيهم القادمين من خارج مدينة الرياض لتلقي العلاج في مدينة الملك فهد الطبية، والذي تبرعت مجموعة "جرير" للاستثمار بتكاليف إنشائه.

من جهته، أوضح ناصر العقيل الرئيس التنفيذي لشركة "كايت العربية" المنفذة للمشروع، وهي إحدى شركات "جرير" للاستثمار، أن النزل الموسوم بـ "نزل عبدالرحمن ناصر العقيل وأولاده الخيري"، أقيم على مساحة 4200 متر مربع ومكون من خمسة أدوار في كل دور 12 وحدة سكنية، بعدد إجمالي 60 وحدة، وبتكلفة إجمالية تجاوزت الـ 20 مليون ريال، لافتاً إلى أن التنفيذ تم على مستوى عالٍ يضاهي الفنادق ذات الخمس نجوم.

وأشار وفقاً لـ "الرياض" إلى أنه روعي إنشاء مجموعة محال تجارية أسفل النزل كوسيلة لإيجاد دخل دائم للصرف على صيانة المبنى.




بمكافأة مالية قدرها 100 ألف ريال لكل منهم
وزير الداخلية يكرم ثلاثة مواطنين أنقذوا أسراً من سيول رابغ

مكة – الوئام – حجب العصيمي :

كرم الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية كلاً من المواطن أحمد طفيل البلادي وأسرة المتوفي يوسف احمد العوفي وأسرة المتوفي عويضة حميد الزبالي بمكافأة مالية قدرها 100 ألف ريال لكل منهم ، لقاء جهودهم في إنقاذ عدد من العوائل أثناء سيول محافظة رابغ وادي تماني ونجم .

وسلم المكافآت نيابةً عن الأمير محمد مدير الدفاع المدني بمحافظة رابغ بمكتبه الذي أعرب عن شكره وتقديره لوزير الداخلية على هذه الفته الكريمة غير المستغربة من ولاة الأمر في هذه البلاد الذين عودونا على تقدير وتكريم كل من يقوم بمثل هذه الأعمال الجليلة والإنسانية .

من جانبهم عبر المكرمون وأسرهم عن شكرهم وامتنانه لوزير الداخلية على هذا التكريم ، مؤكدًين أن التضحية والفداء صفة عرفت عن جميع أبناء هذا البلد وهي نابعة من إيمانهم بالله وحبهم لهذا الوطن وقادته .






خط ساخن لاستقبال بلاغات السعوديين بعد تظاهرات تركيا



خصصت القنصلية السعودية العامة في اسطنبول خطا ساخنا على لاستقبال بلاغات السعوديين وهي «00905309552120 – 00903124685540» وذلك ضمن إعداد خطة طوارئ تشمل فريق عمل وغرفة عمليات وخط ساخن لتقديم الخدمة والمساعدة للمواطنين والحفاظ على سلامتهم في المناطق المتضررة من المظاهرات وأعمال الشغب، كما تم التنسيق مع الخطوط الجوية السعودية والخطوط التركية لتأمين رحلات إضافية للعودة إلى المملكة متى ما دعت الحاجة إليها.



تسهيلاً للمتقدمين من عناء السفر ولسرعة إنهاء الإجراءات..
“العدل” تجري المقابلات لـ 350 متقدم للوظائف عن طريق الاتصال المرئي


الرياض ـ الوئام ـ عبدالله السفر: 

بدأت وزارة العدل، في إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين على وظائف باحث اجتماعي مساعد على المرتبة السادسة، ممن اجتازوا الاختبار التحريري بديوان الوزارة بالرياض، عن طريق الشاشات ذات الاتصال المرئي المباشر بفروع الوزارة بمناطق المملكة المختلفة.

من جانبه أوضح الأستاذ محمد عبدالله العقيل سعادة مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية، أن وزارة العدل اشترطت على المتقدم لوظيفة باحث اجتماعي مساعد أن يكون من حملة الشهادة الجامعية في تخصصات الشريعة، الفقه، السنة ومصادرها، أصول الفقه، السنة وعلومها، قضاء، أصول الدين، علوم الحديث، التفسير، العقيدة والمذاهب المعاصرة، الكتاب والسنة، الدراسات الإسلامية، القرآن وعلومه؛ بهدف دعم أعمال المحاكم في كافة مناطق المملكة بالكوادر المؤهلة في تخصصاتها لدعم عملية التطوير التي تشهدها وزارة العدل ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود –حفظه الله- لتطوير القضاء.

من جهته أوضح الدكتور ناصر العود مستشار وزير العدل للبرامج الاجتماعية المشرف العام، على أدارة الخدمة الاجتماعية بان الإجراءات الخاصة بمقابلات المتقدمين على وظيفة باحث اجتماعي تسير وفق ألخطه المعتمدة من قبل اللجنة المشرفة، حيث تم البدء في المقابلات الأسبوع الماضي وتستمر لمدة 3 أسابيع تشمل مقابلة ما يقارب 354 متقدم في مختلف مناطق المملكة, مشيرا إلي أن الوزارة قد استقطبت عدد من المختصين في العمل الاجتماعي من الأقسام الأكاديمية في الجامعات السعودية لاستكمال المقابلات مع المتقدمين لانتقاء الأخصائيين الاجتماعيين المؤهلين.

الجدير بالذكر أن وزارة العدل، قد انتهجت وفي سابقه هي الأولى من نوعها في الإفادة من التقنية ألحديثة في عمل المقابلات من خلال الشاشات ذات الاتصال المرئي المباشر, حيث يتم مقابلة جميع المتقدمين من قبل اللجنة في مدينة الرياض عبر رابط الاتصال، مع جميع فروع الوزارة في مناطق المملكة والمجهزة بتقنيات الاتصال المباشر؛ تسهيلاً للمتقدمين على الوظائف من عناء السفر، ولسرعة إنهاء الإجراءات المتبعة في المقابلات الشخصية.




"ابن معمر": حفل التدشين الخميس القادم بمدينة الملك فهد
اختيار الطائف عاصمة للمصايف العربية لعام 2013

عبدالله الراجحي- سبق- الطائف:
 أعلن رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، اليوم، اختيار الطائف كأول عاصمة للمصايف العربية لعام 2013، بناءً على اقتراح المنظمة العربية للسياحة بتكرار هذا التقليد سنوياً.


وأوضح "آل فهيد" أن اختيار العواصم السياحية يتوقف على معايير اختيار بأوزان أو نقاط ترجيحية متفق عليها لسهولة القياس والمقارنة بين المدن، بجانب ضرورة أن تتمتع الدولة التي تقع فيها عاصمة السياحة والمصايف العربية بمزايا تتعلق بدرجة الأمن والاستقرار وتسهيلات الدخول وتنامي مؤشرات حركة السياحة العربية والدولية إليها.


ووصف محافظ الطائف، رئيس مجلس التنمية السياحية، فهد بن عبدالعزيز بن معمر، الاختيار بأنه "إنجاز محل فخر واعتزاز لدى أبناء الطائف". كاشفاً عن عدد من المشاريع التنموية التي ستساهم في دعم السياحة، وتقدر بإجمالي 16 مليار ريال.


وأضاف: نسعد بدعوة الجميع لمشاركتنا حفل تدشين "الطائف عاصمة المصايف العربية لعام 2013" يوم الخميس القادم في تمام الساعة التاسعة مساءً بمدينة الملك فهد الرياضية بالحوية.


وكان مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الثلاثاء بالطائف للإعلان عن هذه الهوية الجديدة، بحضور رئيس المنظمة العربية للسياحة، ومحافظ الطائف، وأمين المحافظة، وعدد من المسؤولين.




المرور: إطلاق خدمة بيع وشراء السيارات إلكترونياً من المعارض مباشرة

كشف مدير عام الإدارة العامة للمرور اللوء عبد الرحمن المقبل، أن المرور سيبدأ اليوم الثلاثاء إطلاق خدمة إلكترونية تتيح بيع وشراء المركبات مباشرة من خلال معارض السيارات، مؤكداً أن الخدمة ستكون متوافرة على مدار الساعة حتى خلال العطلات والأعياد والفترة المسائية.

وبحسب المقبل فإن المرور أنهى إجراءات إصدار رخص أكثر من 400 سيارة جديدة خلال 4 أشهر الماضية، داعياً المواطنين والمقيمين إلى ضرورة الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها إدارات المرور، حسب صحيفة "الشرق".




"التربية" تحقق مع مسربي أوراق أجوبة الطلاب الساخرة.. وتتوعد الطلاب المتهكمين

كشف المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، عن توصل الوزارة إلى بعض مسربي أوراق إجابات الطلاب في الاختبارات على مواقع الإنترنت، والتي تحتوي على عبارات التهكم والسخرية، مشيراً إلى أن التحقيق يجري في ذلك حالياً لتطبيق النظام بحق المخالفين والمسؤولين عن تسريب هذه الأوراق.

وأوضح الدخيني أن النظام يمنع تسريب إجابات الطلاب في الاختبارات النهائية، حيث تعتبر حقاً للطالب لا يجوز تسريبها أو إشهارها لأي سببٍ كان، لافتاً إلى أن الطلاب الذين يتعمدون كتابة بعض العبارات لمجرد التهكم والسخرية، سيتم محاسبتهم، في إطار المدرسة بطرق تربوية وسلوكية، وفقاً لـ "الحياة".

تجدر الإشارة إلى أن تسريب أوراق إجابات الطلاب التي تحتوي على عبارات السخرية والتهكم، انتشرت مؤخراً بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.





(المخدرات): أدوية خطيرة تباع بكل يسر في صيدليات المملكة



حذرت المديرية العامة لمكافحة المخدرات من خطر بيع الأدوية النفسية في الصيدليات دون رقيب، وأكدت أن خطورتها تأتي بعد الكبتاجون والحشيش، مشيرة إلى هناك عقارين طبيين يمثلان خطراً بالغاً على الأبناء، ويتم بيعهما بكل يسر في صيدليات المملكة.

وكشف مدير عام مكافحة المخدرات اللواء عثمان المحرج، خلال ملتقى للتعريف بأنشطة المديرية، أن عقاري ترمادول وزيناكس يمثلان خطراً دائماً يهدد الأبناء في مناطق المملكة، مؤكداً أن العقارين يمكن شراؤهما من الصيدليات بسهولة، مبديا استغرابه من سهولة بيعها بتلك الطريقة، خاصة وأنه في جميع دول العالم لا يتم صرف الأدوية النفسية إلا بوصفات طبية.

وحذر "المحرج" من تعاطي الأبناء لعقاري ترمادول وزيناكس دون استشارة طبية، موضحاً أن خطرهما يمثل تهديداً دائماً لمتعاطيها بعد الكبتاجون والحشيش، وأن الخطر الأكبر يكمن في سهولة تعاطيها وشرائها من الصيدليات.




طالبتان سعوديتان تبتكران جهازًا يزيد دخل الدول المصدرة للنفط 60%

تمكنت طالبتان سعوديتان من ابتكار جهاز يهدف إلى تخفيض تكلفة البحث عن النفط ورفع معدلات الاسترداد للدول المصدرة له.

وحازت كل من الطالبة سارة آل عبداللطيف والطالبة رند توفيق اللتين لم يتعدّ عمرهما الـ18 عاما في مسابقة "Intel ISEF" بالولايات المتحدة المركز الرابع عالمياً في العلوم الفيزيائية عن مشروعهما "استخدام جزيئات النانو لتقليل معامل الانكسار في حقول النفط لتحسين الدراسات الزلزالية رباعية الأبعاد" في مجال هندسة المواد والهندسة الحيوية.

وأوضحت الطالبتان أن مشروعهما يهدف إلى تقليل أسعار استرداد النفط باستخدام جزيئات نانو غير مكلفة، ما يساعد الدول المصدرة للنفط على زيادة دخلها بمعدل 60%، استنادًا إلى معدلات استرداد النفط المنخفضة التي تقارب 40%، فيما تعد أسعار الحفر في الآبار النفطية مرتفعة وتقارب 2400 دولار يوميًّا.

ولفتتا وفقا لمجلة "هي" إلى أن ذلك يتأتى من خلال إيجاد طريقة دقيقة لتحديد مواقع السوائل في الآبار النفطية باستخدام سوائل النانو مع الدراسات الزلزالية رباعية الأبعاد.

يذكر أن هذا ليس الإنجاز الأول للثنائي سارة آل عبداللطيف ورند توفيق، حيث ابتكرتا سابقا طريقة واعدة لمحاربة الأورام السرطانية عن طريق الجين الذي يُبطِل الإنزيم المسبب لانقسام الخلايا ثم استئصال الجين المتحور وحقن فيروس يحتوي على الجين الطبيعي لتعديل دورة الخلية ومنع تطور الخلايا السرطانية.




أولياء الأمور قدّروا موقفه النبيل واستشعاره المسؤولية
مدير مدرسة بحائل يوقظ طلابه لحضور الاختبارات


ضرب مدير مدرسة العدل الثانوية -بحي السمراء بحائل- أروع الأمثلة في حرص المعلم على طلابه، حيث قام بإيقاظ طالبين شقيقين بالمدرسة، بعد أن أخذهما النوم لمذاكرتهما طول الليل.

وطرق مدير المدرسة باب المنزل بشكل متكرر؛ حتى يستيقظ الشقيقان، اللذان هرعا إلى قاعة الاختبار، حيث بدأ الامتحان قبل وقت قصير من دخولهما المدرسة، وقدم الطالبان شكرهما لمدير المدرسة.

وقدر عدد من أولياء أمور الطلاب وطلاب الثانوية الموقف النبيل لمدير المدرسة، وحرصه على طلابه.

وقال ولي أمر الطالب نادر بركات العجوني، إن تصرف مدير المدرسة يدل على حرصه التام، واستشعاره مسؤولية المعلم المربي




سيارة أحد أفراد "الثبتة" تعرَّضت للتكسير.. والشرطة تتسلم محضراً
اعتداء قبلي يمنع إزالة الإحداثات بـ"وادي الحمضة" للمرة الرابعة

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تجددت أحداث وادي الحمضة جنوب محافظة الطائف للمرة الرابعة، حيث تعرضت لجنة إزالة الإحداثات في الوادي لمقاومة أفراد ينتمون لإحدى القبائل.

ووقعت المواجهة في المسافة الفاصلة بين قبيلة الثبتة وقبيلة أخرى، وتبعد حوالي سبعة كيلومترات عن الوادي.

ويُمنع الإحداث في هذه المسافة الفاصلة من أيٍ من القبيلتين، لكن القبيلة الأخرى لم تلتزم بالاتفاقية، فتقدمت قبيلة الثبتة بشكوى لوجود استفزاز تمارسه القبيلة الأخرى.

وتجاوباً مع الشكوى، تقرر تشكيل لجان من التعديات لإزالتها، إلا أنها لم تتمكن من أداء مهمتها.

وفي المرتين الأولى والثانية تقاعست لجان إزالة التعديات في شقصان - جنوب المحافظة - عن القيام بواجبها، وعند خروج اللجنة للمرة الثالثة قوبلت بالحجارة التي ألقاها أفراد القبيلة الأخرى.

وأدى الهجوم إلى تحطيم سيارة أحد أفراد قبائل الثبتة، وأُثبت ذلك في المحضر المُسلم إلى مخفر شرطة السر.

وتابعت "سبق" تفاصيل الحالة، منذ وصول أعضاء اللجنة إلى الموقع بهدف البدء في إزالة الأحداث للمرة الرابعة، وحتى تعرضهم لهجوم بالحجارة.

وجرى تسجيل ذلك الاعتداء في المحضر المرسل إلى الشرطة، بينما عادت اللجنة من الموقع دون تنفيذ الإزالة.

وناشد أفراد قبائل الثبتة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أن يضع حداً لتراخي إمارة مركز شقصان وعدم حزمها في إزالة التعديات.

وأكد الشاكون أن مقاومة القبيلة الأخرى للجان الإزالة وتأخر القيام بهذه الخطوة سيشعل فتيل نزاع بين القبيلتين، محذرين من أن تلك ستكون فتنة كبرى، لا يسعى إليها أفراد قبائل الثبتة.

وطالبوا بسرعة تدخل إمارة منطقة مكة المكرمة لتسريع معدل إزالة التعديات، وأخذ التعهد على القبيلة الأخرى، مع إلزامها باحترام اتفاقية الحد مثلما التزمت به قبائل الثبتة.



مشايخ: وزير العمل يرفض مقابلتنا.. وسنكرر زيارتنا حتى تتحقق مطالبنا (صوت)


الثلاثاء, ۲٦ رجب ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أكد عدد من المشايخ والوجهاء الذين قاموا بزيارة اليوم الثلاثاء إلى مقر وزارة العمل، أنهم جاءوا للمطالبة بتطبيق شرع الله وإنكار مخالفات وتجاوزات الوزارة بشأن عمل المرأة المختلط.

وقال أحد المشايخ الحاضرين في تسجيل صوتي نشر على موقع "يوتيوب": "ما جاء بكم إلا سعياً لتطبيق شرع الله عز وجل، وسنة النبي صلى الله عليه وسلم، خاصة ما يتعلق بشؤون المرأة المسلمة التي صان الإسلام عرضها وشرفها وأعلى مكانتها، من أجل ذلك تكررت زيارتنا لوزارة العمل".

وأضاف: "في آخر زيارتين وهذه الزيارة، يصرح لنا بعض مسؤولي الوزارة أن وزير العمل لن يقابل وفوداً، رغم أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- طالب جميع الوزراء والمسؤولين بأن تكون أبوابهم مفتوحة أمام الناس ليسمع شكواهم ومطالبهم، خاصة وزارة العمل التي تجاوزت الشرع وفتاوى العلماء وتجاوزت النظام بتوظيف المرأة في بيئة آمنة، وخرجت عن قضية أن المرأة توظف في بيع المستلزمات النسائية، لتصل إلى توظيفها في الشركات وقطاعات ومؤسسات وأسواق، بل والكافيهات، وأصبح هناك تسارع عجيب في توظيفها، وتشترط الوزارة على التجار توظيف المرأة وإلا سيتم منعهم من التأشيرات وغيرها".

وتابع قائلاً: "إن الوقائع التي حدثت ورصدتها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهات المسؤولة، كلها حقيقة تشير إلى معاناة المرأة".

وأكد في نهاية حديثه للمشايخ الموجودين بالزيارة: "تركتم أعمالكم وأهليكم وأتيتم من أماكن شتى، لتطبيق شرع الله، وسنواصل المسيرة وسنكرر زيارتنا للوزارة حتى تتحقق مطالبنا".

الجدير بالذكر أن عدداً من المشايخ ورجال الأعمال توافدوا اليوم لقاعة الأمير سلمان بمقر وزارة العمل، لمقابلة المهندس عادل فقيه وزير العمل "لإنكار ما تقوم به الوزارة في التوسع بعمل المرأة المختلط"، إلا أنه رفض مقابلتهم.
فيديو




 شائعة تتسبب في تجمع العشرات أمام أمانة مكة



تواصل – خالد الغفيري:

تجمع منذ عصر اليوم الثلاثاء وحتى لحظة إعداد الخبر العشرات من المواطنين أمام مقر أمانة العاصمة المقدسة بمكة المكرمة، وذلك على أثر انتشار شائعة عن توزيع منح أراض بعد زيارة لوزير البلدية والشؤون القروية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب آل سعود، افتتح فيها مقر المجلس البلدي بمقر الأمانة.

ولم ينصرف المواطنون حتى الآن بالرغم من إخبارهم من قبل أفراد الأمن بشأن زيارة سمو الأمير، وأن موضوع المنح قد تحول إلى وزارة الإسكان بأمر سام في وقت سابق.




سيارة موديل 2013 للفائز بالمركز الأول
بمشاركات شبابية تدشين مسابقة “الفيلم القصير” بعروس المصايف العربية


الطائف- الوئام- فهد العبدالله :

دشنت اللجنة المنظمة لـ “جائزة قلب الطائف لأفضل فيلم قصير” اليوم فعاليات المسابقة الخاصة بها والتي تستمر حتى العاشر من شوال المقبل وتستهدف كافة الشباب والفتيات بالمملكة .
وعقدت اللجنة المنظمة بحضور رئيسها الدكتور محمد الأنصاري مؤتمراً صحفياً موسعاً ، سلطت الضوء فيه على تفاصيل الجائزة وفكرتها وكيفية العمل عليها طيلة الفترة المقبلة فيما أعلنت منظمة السياحة العربية عن دعمها للجائزة ، واصفة إياها ” بالمبادرة المتميزة” والمتزامنة مع اختيار الطائف عروس المصايف العربية.
وأوضح رئيس اللجنة المنظمة الدكتور الأنصاري أن الجائزة نبعت بمبادرة من شباب الطائف وسيصل صداها إلى كافة المدن السعودية وإلى خارج المملكة لنوعيتها ومواكبتها لجيل الشباب ، مبينا أن الجائزة تتلخص فكرتها في إتاحة الفرصة للمواهب الشابة لعمل فيلم قصير لا تتجاوز مدته خمس دقائق يبرز مقومات الجمال السياحي والتاريخي بمصيف المملكة” الطائف” ، لافتا إلى أنه تم تخصيص ايميل خاص بالمسابقة يتيح لجميع من يرغب بالمشاركة في إرسال مشاركته ، قبل أن تستعرضها لجان الفرز والتحكيم الأولية والنهائية والتي ستعمل على تحقيق استيفاء المشاركات للشروط والمعايير الموضوعة .
وتناول الأنصاري خلال المؤتمر الصحفي جوانب الدعم التي تلقتها المسابقة من قبل الجهات الحكومية والأهلية والتي حققت نجاحات ملموسة قبل بداية المسابقة فعليا مبينا أن جائزة المركز الأول ستكون سيارة موديل 2013 ، فضلا عن ثلاث جوائز أخرى للفائزين بالمراتب المتبقية.
وكشف عضو اللجنة الفنية بالمسابقة أحمد الخشرمي عن تفاصيل الفيلم الترويجي للمسابقة والذي تم تصويره بعدد من المواقع المتميزة بالطائف ، ويستعرض كذلك كافة تفاصيل المشاركة وآليتها وطرق التواصل مع اللجان العاملة على المسابقة ، مبينا أن لجان التحكيم الأولية ستتولى استقبال المشاركات ، فيما ستتولى لجان التحكيم النهائية والتي ستضم أسماء بارزة في مجال صناعة الأفلام القصيرة ، ستتولى تقييم الأعمال واختيار الفائزة منها.
إلى ذلك أعلن رئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر أل فهيد عن دعمه المنظمة الكامل لهذه المسابقة ، مشدداً على أن مثل هذه الأفكار الخلاقة والمتميزة سيصل صداها إلى كافة الدول العربية . وأشار إلى أن انطلاقتها بالتزامن مع اختيار الطائف عروس المصايف العربية هو إضافة نوعية لها ، وتأكيد على أن هذه المدينة متميزة في كافة جوانبها وخاصة بالأفكار الشبابية التي تصدرها لكافة أنحاء المملكة وتحقق نتائج إيجابية على السياحة الداخلية.





اجتماع تأسيسي بعد شهر لوضع الأهداف والرؤية والاستراتيجيات
النويصر يعلن إنشاء أول رابطة دوري محترفين خليجية لكرة القدم


أعلن رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي -محمد بن عبدالله النويصر اليوم- إنشاء “رابطة دوري المحترفين الخليجية” التي تضم في عضويتها كلاً من؛ رابطة دوري المحترفين السعودي، لجنة المحترفين الإماراتية، دوري نجوم قطر.
وأوضح النويصر أن هذه الدول الثلاث هي المؤسسة لهذه الرابطة، مع انضمام كلّ من “البحرين، الكويت، عُمان” كأعضاء مشاركين، لا يملكون حق التصويت في حال رغبتهم، حيث يشترط على الأعضاء الرسميين أن يكون لديهم دوري محترفين.
وأفاد النويصر أن الرابطة تهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من الإمكانات المميزة لكل دولة، وإقامة مباريات بين أبطال دوريات المحترفين الخليجية، إلى جانب توحيد وجهات النظر حول القضايا المتعلقة باجتماعات لجان الاتحاد الآسيوي والعمل على الاتفاق للوصول لصيغة مشتركة تسهم في تحقيق أهداف الدول الأعضاء.
وبين النويصر أن رابطة دوري المحترفين الخليجية ستقوم بتقديم الدعم والمساندة للدول التي ليس لديها دوري محترفين، متى ما رغبت في ذلك، وحسب ما يتوفر من خبرات متعددة في الدول المشاركة في دوري أبطال آسيا. كما سيتم خلال الفترة القادمة -بإذن الله- عقد الاجتماع التأسيسي الأول بعد شهر من الآن تقريباً لوضع الخطوط العريضة للأهداف، والرؤية، والاستراتيجيات التي ستقوم عليها الرابطة.
وأشار النويصر إلى أن رؤساء مجالس إدارات الاتحادات السعودية والقطرية والإماراتية رحبوا بتلك الخطوة المهمة، بالإضافة إلى دعم الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز -الرئيس العام لرعاية الشباب- لهذه الفكرة -منذ بدايتها- وتسخيره جميع إمكانات الرياضة السعودية لخدمة كرة القدم الخليجية.




وافد يضرب عنقه بزجاجة محاولاً الانتحار أمام بوابة "جوازات الرياض"

 
 تفاجأ مراجعون أمام بوابة جوازات الرياض، صباح اليوم، بوافد من جنسية عربية يقدم على الانتحار، ما جعلهم يتدخلون لإنقاذه وتهدئته ونقله إلى المستشفى.

شاهد عيان كان ضمن الحاضرين في ذلك الوقت لتصحيح وضعه، أكد بحسب موقع تواصل أن الوافد كان من ضمن مراجعي الجوازات، لكنهم تفاجأوا بصراخه بصوت عال، ليضرب بعد ذلك عنقه بزجاجة ويغرق بعدها في دمه، وأضاف أنه خلع ملابسه، ثم أخذ يتضجر من أحد مكاتب الخدمات العامة ويتمتم بكلام غير مفهوم.

وأوضح في نهاية الأمر أن مجموعة من المراجعين أسرعوا بالتدخل لإنقاذه وتهدئته، ونقله إلى المستشفى لإسعافه.



إطلاق غاز المسيل للدموع بـ"الخطأ " يصيب 14 عسكريًّا في "تدريب القصيم"

 

 أصيب 14 عسكريًّا في مدينة تدريب الأمن العام بالقصيم، بعد استعمالهم الغاز المسيل للدموع، وقد باشرت الأجهزة المعنية الحادث، وتم نقل 12 حالة بين متوسطة وخفيفة، عن طريق الهلال الأحمر، فيما نُقلت حالتان عن طريق إسعاف صحة القصيم، وتم توزيع جميع المصابين على مستشفيات بريدة.
وأفاد الناطق باسم الهلال الأحمر بالقصيم حمد الجعيثن بأنه تم تلقي البلاغ في الثامنة صباحًا، وعلى الفور تم الانطلاق للموقع، ونقلت 12 حالة بين متوسطة وبسيطة بالإسعاف، ونُقلت حالتان بالإسعاف الطائر، وذلك بمشاركة القائد الميداني سطام العنزي، ومدير الإدارة الطبية الدكتور مهدي آدم.بحسب موقع سبق




الكويت: الحكم بإعدام سعودي بتهمة قتل طبيب لبناني

أدانت المحكمة الجنائية العليا في الكويت 4 متهمين، بينهم سعودي، بقتل طبيب لبناني في مواقف سيارات بأحد المجمعات التجارية، وحكمت عليهم جميعاً بالإعدام، رغم إنكار السعودي والعراقيَيْن للتهمة واعتراف الثالث "بدون" بأنه طعن المجني عليه بسكينه الخاصة.

وكان المتهمون، وفقاً لـ"الوطن"، تشاجروا مع الطبيب القتيل في مواقف سيارات بمجمع "أفينوز" للتسوق حول أولوية ركن السيارة، فاتجه ثلاثة منهم إلى متجر قريب وقاموا بشراء سكاكين، حيث طعن البدون المجني عليه بسكينه، فيما تشاجر الباقون مع أقارب المجني عليه.

يذكر أن "البدون" أوضح في اعترافه أنه تخلص من السكين بعد ارتكاب الجريمة، ثم هرب بعد ذلك من مكان سكنه بالصلبية، مبيناً أنه لم يكن يعلم بوفاة الطبيب إلا بعد اتصال أحد أصدقائه، وأنه حاول الهرب عبر الحدود إلى السعودية إلا أن السلطات الأمنية تمكنت من إلقاء القبض عليه.



تبوك: قاتل ابنه يبرر الجريمة بأن الابن "لم يكن يسمع الكلام"

برّر مواطن ثلاثيني متهم بقتل ابنه بتبوك أول من أمس، بأن الابن القتيل لم يكن يسمع كلامه، وذلك بعد أن فاجأته الشرطة بتهمة قتل ابنه أثناء تقدمه ببلاغ يدعي فيه اختفاءه، حيث أقر بارتكاب الجريمة وأنه صلى عليه ودفن جثته في الصحراء.

وبحسب مصدر بشرطة تبوك، وفقاً لـ"الوطن"، فإن الأم وهي من جنسية عربية كانت قد أبلغت الشرطة حول تعذيب الطفل على يد والده بعد مغادرة الأب المنزل مع ابنه، وعندما عاد سألته عنه فأخبرها بأنه منوم بالمستشفى.

وأضاف المصدر بأن جثة الطفل، (يزيد البالغ من العمر 10 سنوات)، وجدت أول من أمس وعليها إصابات عديدة متفرقة شملت حروقاً وجروحاً بآلات حادة وضربة في الرأس، ووجدت ملفوفة ببطانية وملقاة بين الحجارة دون دفن، ودون توجيه للقبلة، وذلك في منطقة صحراوية بالقرب من تبوك على طريق شرماء.

يشار إلى أن الأب الذي يبدو عليه الاختلال النفسي، كان يعمل ممرضاً في مصحة نفسية بتبوك، ولديه أبناء آخرون.



الباحة: تنفيذ القصاص في مواطن قتل آخر بدعسه بالسيارة عمداً

نفذت وزارة الداخلية اليوم، الثلاثاء، حكم القتل قصاصاً في المدعو شويل بن محمد بن أحمد العمري، سعودي الجنسية، وذلك لقتله محمد بن أحمد الدربي العمري، سعودي الجنسية، وذلك بدعسه بسيارته عمداً إثر خلاف بينهما.

وكان التحقيق مع الجاني، بعد القبض عليه، أسفر عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، والحكم عليه بالقتل قصاصاً.

وكان تنفيذ القصاص تم تأجيله إلى بلوغ القاصرين من ورثة القتيل سن التكليف والرشد ومطالبتهم مع بقية الورثة بإنفاذه، وصدّق الحكم من محكمة التميز ومن مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة، ثم ألحق بصك الحكم ثبوت بلوغ ورشد القاصرين من الورثة ومطالبتهم مع بقية الورثة باستيفاء القصاص من الجاني.

وصدق ذلك من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور، وتم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني اليوم بمحافظة المخواة، في منطقة الباحة.




بسبب خلاف وقع بين مجموعة من عمال شركة بن لادن..
مصرع مقيم أثيوبي في ساحة الحرم المكي علي يد أحد أبناء جلدته



مكة ـ الوئام ـ بدر الهويل ـ حجب العصيمي : 
لقي مقيم إثيوبي مصرعه اليوم، على يد أحد أبناء جلدته في ساحة الحرم المكي. 

وبحسب المعلومات التي تلقتها “الوئام”، فإن خلافا وقع بين مجموعة من عمال شركة بن لادن ( جميعهم من الجنسية الاثيوبية)، في مشروع توسعة الملك عبدالله، تطور إلى مضاربة جماعية راح ضحيتها أحدهم في الحال طعنا بواسطة سكين حادة، وفر هاربا من الموقع، 

وقد أوضح الناطق الاعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أنه صباح اليوم وقعت مضاربة جماعية بين ٨ اشخاص من العمالة بتوسعة ساحات المسجدالحرام من الجنسية الاثيوبية
انتهت بمقتل احدهم باربع طعنات
واصابة ٢ اخرين اصابات طفيفه
وبفضل الله تم القبض على الجاني
والاشخاص المشاركين في المضاربة وجار التحقيق معهم لمعرفة اسباب ودوافع الحادث.




إقصاء مسؤول كشف اختلاس 150 مليوناً بتعليم الرياض.. والوزير يوجه بالتحقيق

وجه وزير التربية والتعليم بتشكيل لجنة للتحقيق حول المعلومات والمستندات التي قدمها مسؤول بإدارة تعليم الرياض، تكشف عن تورط موظفين في تجاوزات واختلاسات وصلت لنحو 150 مليون ريال، تمثلت في ترسية مشروعات صيانة وتشغيل وإنشاء على شركات تعود لأسرتين معروفتين.

ووفقاً لصحيفة "الشرق"، نقلاً عن مصادر مطلعة، فإن الموظفين المتورطين في هذه التجاوزات زوروا ودلسوا الحقائق وحاولوا منع وصول المعلومات والمستندات إلى وزير التربية، فيما تم إقصاء المسؤول الذي قدم المستندات وكشف هذه الاختلاسات من منصبه، إلا أنه تمت إعادة تعيينه في منصب مستشار بالوزارة.

وكشفت الوثائق والمستندات المشار إليها بجانب التجاوزات في ترسية مشروعات الوزارة عن تجاوزات ومخالفات أخرى، منها منح مسؤول رفيع 10 سيارات لمكتبه، منها 6 تحت استخدامه الشخصي، فيما ينص النظام على منح سيارة واحدة فقط بالمرتبة الخامسة عشرة، مع عدم صرف محروقات أو أي قطع غيار وإصلاح له.





"الشيحي": في قضية "المعلمات البديلات".. (التربية) لا تتعلم من أخطائها




أكد الكاتب صالح الشيحي أن وزارة التربية والتعليم من مؤسسات الدولة التي لا تتعلم من أخطائها أبداً، إذ أنها تقع في أخطاء جسيمة ومع ذلك لا تلبث أن تكررها، وذلك في إشارة منه إلى قضية المعلمات البديلات اللاتي لم تغلق الوزارة ملفهن بتعيينهن حتى الآن.

وقال الكاتب: "قبل سنوات كان هنا موضوع "بند 105" ذلك الموضوع -معالجة أوضاع 130 ألف معلم ومعلمة لم تحتسب لهم الخدمة لمدة تجاوزت العشر سنوات- أمسى حينها عابرا للقارات، أشغل الصحف كثيرا، وتعالت الأصوات والشكاوى، استغرق الأمر وقتا طويلا، واستهلك جهدا كبيرا، وفي الأخير تم حل المشكلة كلها بقرار واحد"، موضحاً الشيحي "بينما كان بإمكاننا أن نتلافى كل ذلك بطريقتين، إما عدم استحداث البند من أساسه، أو علاج المشكلة حينما ظهرت للسطح".

واستطرد الكاتب في مقاله بصحيفة الوطن الذي عنونه بـ "أغلقوا هذا الملف"، أن كثير من المواقع الإلكترونية تداولت صورة "المعلمات البديلات" وهن يتجمعن أمام بوابة وزارة التربية والتعليم بشكل غير مقبول، معتبراً إياها أنها "تعكس صورة مهينة للمرأة التي نردد أنها جوهرة مكنونة".

ولفت "الشيحي" إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتجمعن فيها هؤلاء الخريجات، محاطات برجال أمن، بينما مسؤولو الوزارة كالعادة اكتفوا بكل سلبية بالقول إن الوزارة ستقوم بدراسة القضية، على حد قوله.

وختم الكاتب صالح الشيحي مقاله بطرح سؤال على قرائه "لماذا لا تحسم وزارة التربية والتعليم القضية وتغلق هذا الملف؟"، متابعاً "ولماذا تترك الوزارة الفرصة قائمة للمتصيدين"، ما دام أن الذين يدركون ما آلت إليه الأمور في هذه القضايا، يعلمون أن الملف سيحسم إن عاجلا أو آجلا.




​بمشاركة "العرعور ودمشقية والعريفي والدويش والهويمل"
"حزب الشيطان على أبواب القصير" في "ديوانية الدانة" الليلة



 يقدم برنامج "ديوانية الدانة"، مساء اليوم, حلقة بعنوان: "حزب الشيطان على أبواب القصير"، تضامناً مع الشعب السوري ضد حرب الإبادة التي ترتكبها قوات النظام.

وأوضح الإعلامي رياض الودعان أن الحلقة تضم كلاً من: الشيخ عدنان العرعور, والدكتور أحمد بن سعيد, وعمر بن عبدالعزيز الزيد, والشيخ عبدالرحمن دمشقية، وستشهد مداخلات هاتفية من الشيخ محمد العريفي، والشيخ سليمان الدويش, ومحمد الهويمل, بمشاركة عددٍ من القنوات الفضائية.





الصحف السعودية: إقصاء موظف كشف اختلاس «150» مليوناً بتعليم الرياض


تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الثلاثاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الشرق موضوع فساد تعليم الرياض وأكدت إقصاء موظف كشف عن اختلاس 150 مليون ريال في تعليم الرياض و تمثلت أوجه الاختلاس، بحسب الوثائق، في وجود ازدواجية في عقودٍ موحَّدة طرحت لأكثر من شركة تعود لمالك واحد، وذلك لتنفيذ مشروع واحد، بحيث تنجز شركة من الشركات المشروع فيما يذهب باقي مبالغ الشركات الأخرى إلى جيوبهم.

الوطن

قاتل ابنه: ولدي لم يكن “يسمع الكلام”

برر الأب الذي قتل ابنه في تبوك أول من أمس جريمته بقوله: إنه “لم يكن يسمع كلامي”، وذلك بعدما واجهته الشرطة بتهمة قتله، حين جاء ليقدم بلاغا يدعي فيه اختفاءه.

ووفق مصدر أمني فإن الأم وهي من جنسية عربية تقدمت ببلاغ عن تعذيب زوجها لابنهما أثناء مغادرتهما معا، إلا أن الأب عاد وحيدا فسألته عن الطفل فقال لها إنه في المستشفى. ولفت المصدر إلى أن الجاني كان أثناء توجهه برفقة الشرطة إلى موقع الجثة “يمتاز بالبرود”، مشيرا إلى أنه قال إنه صلى على ولده بعد دفنه.

وأكد المصدر أن الجثة وجدت ملفوفة بـ”بطانية” وملقاة بين الحجارة دون دفن، ودون توجيه للقبلة، فيما امتلأ جسد الطفل بإصابات متفرقة شملت حروقا ومواضع قطع بآلات حادة، وضربة في الرأس، إضافة إلى تشققات عميقة في القدمين، وآثار تعذيب على الظهر.


الشرق

إقصاء موظف كشف اختلاس 150 مليوناً في تعليم الرياض

كشفت الصحيفة مخالفات وتجاوزات مالية وقعت في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالرياض، وصلت إلى حد الاختلاس لمبالغ تصل إلى أكثر من 150 مليون ريال، تورَّط فيها موظفون، زوَّروا عدداً من المستندات والأوراق ودلَّسوا الحقائق ومنعوا وصولها إلى وزير التربية والتعليم.

ووفقاً لملف كامل يضم 500 ورقة ومستند حصلت عليه «الشرق» من مصدر رفيع المستوى في الوزارة، فقد ظهرت تجاوزات صريحة أقدم عليها الموظفون المشار إليهم، منها استغلال بعض نفوذهم ومنح مشاريع إدارة التربية والتعليم في الرياض من أعمال صيانة وتشغيل وترميم وإنشاء وخلافها لشركات خاصة تعود غالبيتها لأسرتين معروفتين.

وتمثلت أوجه الاختلاس، بحسب الوثائق، في وجود ازدواجية في عقودٍ موحَّدة طرحت لأكثر من شركة تعود لمالك واحد، وذلك لتنفيذ مشروع واحد، بحيث تنجز شركة من الشركات المشروع فيما يذهب باقي مبالغ الشركات الأخرى إلى جيوبهم.



ووفقاً لذات الوثائق فإن موظفاً يشغل منصباً رفيعاً في الإدارة، أُقصي عن منصبه، لكنه عُين مستشاراً في الوزارة بعد أن كشف ورصد تجاوزات مسؤولي الإدارة في ترسية عقود مزدوجة في تشغيل وصيانة عدد من المدارس التي تتجاوز قيمتها عشرات الملايين.

الوثائق ذاتها كشفت قيام وزير التربية والتعليم بتوجيه نائبه الدكتور خالد السبتي، بتشكيل لجنة للبحث والتحقق من صحة ما رفعه الموظف المشار إليه من تجاوزات في يومي 29/7/1433هـ و18/10/1433هـ، بعد أن حجب العاملون في مكتب الموظف ملف شكواه في المرة الأولى، إلا أن اللجنة لم تبت في القضية بعدُ حتى تاريخه.

الأوراق والمستندات أشارت أيضاً إلى عدة تجاوزات مالية موقعة من مسؤول رفيع قبل تكليفه بالعمل في الإدارة، من هذه المخالفات موافقته على صيانة وتشغيل وإصلاح عدد من المباني التعليمية بقيمة 518742 ريالاً خلال الفترة من 12/4/1431 حتى 8/6/1431هـ.

وتمثلت تجاوزات المسؤول الرفيع أيضاً في منح مكتبه عشر سيارات، منها ست تحت استخدامه، وتنص التعليمات على صرف سيارة واحدة لأي مسؤول بالمرتبة الخامسة عشرة فقط، مع عدم أحقيته بصرف أي محروقات أو قطع غيار أو إصلاح للسيارة الرسمية.

وفي سياق المخالفات التي كشفتها الوثائق، مشروع صيانة معامل الحاسب الآلي وأجهزة الإدارة والشبكات لمدة ثلاث سنوات بمبلغ 5766000 ريال، مع عدم وجود كراسة للشروط وطرحها ارتجالياً مع تعارضها بإحدى الشركات التي تقوم مسبقاً قبل إقرار هذا العقد بصيانة الأجهزة ومعامل الحاسب الآلي لمدة ثلاث سنوات بعشرة ملايين ريال تقريباً، حيث كشف العقد المبرم عن ازدواجية ومخالفة صريحة لأنظمة ومشتريات الحكومة، وبعد التحقق من الموضوع لم يُكتفَ بالتلاعب المذكور أعلاه، بل تمت إعادة طرح المنافسة ولم توقف ولصالح نفس المؤسسة ولكن بسعر أقل من السابق 4125600 ريال.

وأثناء المخاطبات التي دارت بين «المسؤول الرفيع» -المُقصى من وظيفته- وبين المتنفذين في الإدارة، رفض الأخيرون التعليق والإفادة عن ازدواجية الطرح في عدة عمليات وعدم تلافي المخالفات النظامية لعمليات صيانة تكييف مدارس البنين والبنات التي تم طرحها وإبرام عقودها دون وجه حق، نظراً لأن صيانة المكيفات من أحد البنود في عقود صيانة المباني التعليمية، حيث كلف العقد الأول (عقد صيانة تكييف مدارس البنين) وزارة التربية والتعليم 4505731,78 ريالاً، مع وجود تلاعب وتدوين بيانات غير حقيقية وتحريف في الأوراق والمستندات الرسمية، حيث يجب أن لا تقل مدة إعلان المنافسة في الصحيفة الرسمية (أم القرى) عن ثلاثين يوماً، ومع أنه نُشر في عدد 4360، أي أن المدة 23 يوماً، إلا أنه حرف في محضر لجنة فحص العروض بوضع العدد رقم 4349. ومما يؤكد عدم نظامية العقد ومخالفته لنظام المشتريات الحكومية، تداخله أيضاً مع عقد لمؤسسة تجارية أخرى تعود لنفس المالك، حيث كانت قيمته 3944973 ريالاً لمدة ثلاث سنوات، وجاءت مدة التداخل بين العقدين 13 شهراً.

وذات الأمر مع عقد صيانة تكييف مدارس البنات، الذي رُسي على نفس الشركة التي تقوم بصيانة تكييف مدارس البنين بمبلغ قدره 49493007 ريالات ولمدة ثلاث سنوات، والذي يخالف أنظمة مشتريات الحكومة ويتداخل أيضاً مع عقود مبرمة مسبقاً لشركات أخرى.

ومن صور هدر المال العام الأخرى، توزيع أجهزة آيباد على عدد من الموظفين في الإدارة دون تسجيل عهد عليهم، إضافة إلى تلاعب وتحايل من قِبل بعض النافذين في الإدارة بمستندات خارج الدوام والمصاريف السفرية، حيث يتم الصرف لهم مع تداخل في مدد التكليف، وبعد أن يتم رفع المستندات للوزارة يتم إلغاء المسيرات من الأجهزة نهائياً، وتجاوزت المبالغ التي صُرفت لعدد ضخم من مسؤولي الإدارة، والتي يتم تناقلها بين الحسابات دون معرفة من تعود له، أكثر من 29888303 ريالات، وتحتفظ «الشرق» بأسمائهم.

واشتملت القضايا التي رفعها المسؤول المُقصى من الإدارة تجاوزات أخرى لإدارة التربية والتعليم في الرياض، بإبعاد عدد كبير من الأكفاء والمؤهلين من مزاولة عملهم في إدارة الشؤون المالية وشؤون الموظفين، حيث تم إقصاء جميع مساعدي مديري هذه الإدارات ورؤساء الأقسام المتميزين فيها، ونقلهم إلى أقسام أخرى من مكاتب إشراف ومدارس قريبة من منازلهم.

وقد اكتفت وزارة التربية والتعليم بردها على لسان متحدثها الرسمي محمد الدخيني، على جملة الاتهامات والمبالغ المسلوبة من الوزارة، بأن هذا الموضوع محل متابعة وعناية من الجهات المختصة لدى الوزارة، قائلاً «لاتزال التحقيقات في خطواتها الإجرائية، وستكون لدى الجهات المعنية كلمتها بعد الاستماع لجميع الأطراف وفق ما يحقق تطبيق الأنظمة المرعية»، مؤكداً في ذات الوقت أن نظام الوزارة لا يجيز الإفصاح عن أي معلومات قد تؤثر في الإجراءات النظامية، مبيناً أنه في حال انتهائها ستُعرض على جهة الاختصاص القانونية سواء داخل الوزارة أو خارجها.


عكاظ

مجهولون يحجبون كاميرا «ساهر» بقطعة قماش

قام ثلاثة شبان مجهولين بحجب كاميرا ساهر عند إشارة طريق الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في تبوك بقطعة من القماش.

ورصدت عدسة الصحيفة الشبان الثلاثة وهم يقومون بحجب الكاميرا أمام مرأى من قائدي المركبات المتوقفين عند الإشارة الضوئية.

وقد استقبل قائدو المركبات تصرف الشبان بامتعاض ظاهر، واعتبروه تعديا على ممتلكات الدولة، مطالبين الجهات الأمنية بضرورة التواجد بالقرب من الإشارات الضوئية لوضع حد لتصرفات أمثال هؤلاء المراهقين.





أعمدة الرأي:من المنتحر القادم ؟



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة الثلاثاء للعديد من القضايا الهامة على الشارع السعودي حيث تناول الكاتب بصحيفة عكاظ عبده خال ظاهرة انتحار الفتيات في المجتمع السعودي وقال : بين فترة وأخرى تظهر أخبار عن انتحار أشخاص بطرق مختلفة ويتبع ذلك الخبر تأكيد بأن المنتحر مريض نفسيا ولا أعرف لماذا هذا الاتباع.ولو أردنا الوقوف مع مثل هذا التعليل فإنه يقودنا أولا إلى التبرؤ من أن نكون نحن «كمجتمع» مسؤول مسؤولية مباشرة «أو غير مباشرة» عن ذلك الانتحار.

يزيد بن محمد

“كبار المشايخ”.. القرضاوي يحرج أتباعه الخليجيين

ليس من الحصافة مناقشة رأي اعترف صاحبه بخطئه، وليس من المروءة معاتبة المخطئ على اجتهاده، خاصة إذا كان شيخا طاعنا في السن أمضى سنين عمره في طلب العلم، حتى وإن كان بعض ما يقوله لا نقره.. اعترف القرضاوي بخطأ تقديره لنوايا حزب الله وإيران تجاه السنة والتقارب معهم، بعد أن قاد بنفسه لسنوات الإعجاب السني بنموذج نصر الله وحزبه، الذين حطموا بأنفسهم بطولاتهم الوهمية في أعين معجبيهم بمواقفهم في أزمة سورية.. وهذا ليس أهم ما قاله، ولكن الرجل ألقى قنبلة في وجوه من التفوا حوله منذ سنوات، وانضموا لرابطته وبحثوا فيه عن مرجعية دينية تشرع أحلامهم السياسية.. “حركيو الخليج” سمعوا جملة من القرضاوي نسفت كل عملهم الإعلامي والمكثف منذ سنوات للتشكيك في المرجعية الدينية في السعودية، ووصفها بالجامدة والمتعصبة، والتي لم تستوعب الصحوة وطموحات الإسلام السياسي، وترويج أنفسهم على أنهم أصحاب فكر إسلامي جديد.. إنها كلماته عن حكمة “كبار” مشايخ السعودية، وكلمة كبار لا شك أنها أوجعت من صوروا لأنفسهم عبر ملايين المتابعين في تويتر أو دقائق اليوتيوب ومقاطعه، أنهم أصبحوا مرجعية بديلة في وجه التقليديين. وإذ فجأة يأتيهم ما لا يرغبون سماعه من قائدهم ورئيس رابطتهم.. مربك لهم ما قاله شيخهم، فكبار علماء السعودية وقفوا أيضا ضد أفكار القرضاوي في الربيع وفتنته.. وبينما كان هو وأعضاء رابطته يهللون للثورات، ويستسهلون الدماء، ويشرعون الثورات، ثبت علماء السعودية الكبار، وحذروا من أن النتائج وخيمة.. مئات تغريدات الاستهزاء والاستخفاف بآراء كبار علماء السعودية، وعشرات الكتب والمقالات في قصور فهمهم للواقع، وانشغالهم في قضايا صغيرة، وسلفيتهم التقليدية سطرها حركيو الخليج؛ ليدمروا ثقة الناس فيهم، ولكن غير المتوقع حصل، فعلامتهم الذي جعلوه مرجع الأمة أقر أن علماء السعودية “أنضج وأبصر منه”.. يا لهذه السنوات، كل يوم فيها بتجارب ألف يوم.. تقود الأهواء أهل الهوى، ويثبت أهل الصدق، وتثبت الأيام بصيرتهم.. وبينما نجد الذين مجدوا القرضاوي واتبعوه كل هذه السنوات سيتجاهلون اعترافه وصواب نظرة علماء السعودية، وربما يبدؤون البحث عن مرجعية أخرى.. حركيو السعودية والخليج، كفاكم عنادا وتعاميا عن كل هذه الدماء والفتن.. أتعرفون الطائف.. هناك عبدالعزيز آل الشيخ، وصالح الفوزان.. استزيدوا منهما.. وأطيعوا عالمكم ومرجعكم القرضاوي ـ هذه المرة ـ كما كنتم تطيعونه في كل شيء.


محمد حدادي

«الإسكان» وبناء منزل في «ساعتين» !

بالنظر إلى جسامة المهمة الملقاة على عاتق وزارة الإسكان، لا أملك سوى القول صادقاً: أعانها الله! مع ذلك فإنجاز مهمتها لن يكون مستحيلاً؛ إلا في حال استسلمت للمتَّبِع البيروقراطي؛ وتشكيل لجان تمشي الهوينى في تشخيص الواقع للوصول لرؤية مشتركة من شأنها القضاء على «غربة» المواطن بعدم سكنه في بيت «ملك» ليظل تنقله مستمراً من بيت مستأجر لآخر حتى الاستقرار بباطن الأرض وفي النفس «حاجاتٌ كما هيا»!

وإن لم تغرق الوزارة في ذلك، فإنها بعون الله «ستفلح» بإدراك أنه «ابتدا المشوار»؛ وتطلعاً لئلا تخيب التطلعات بـ «آخر المشوار»! ولذا على الوزارة الانطلاق من أساس متين لإنهاء معاناة «عباد الله المستأجرين» بعدم الركون لخبرتها التي بالكاد بدأت؛ أو العودة للاستعانة ببعض «التقليديين» الذين لم تسعفهم مداركهم في مجرد تسهيل وترتيب حصول المواطن على «بقعة أرض» فيما سلف من «غابر» مسؤولياتهم!، فالاستعانة بهم ستكون شبيهة بسباق الجري المسمى بالـ «تتابع»! حيث لن يستطيع أسرع عداء في العالم الوصول لنتيجة لصالح الفريق إن كان بقية «المتسابقين الثلاثة» «بطيئي السرعة»! عموماً على الوزارة «البحث عن الحكمة» وبشكل سريع من موطنها، واستلهام تجارب من «سكنوا قبلنا»! والبحث عن حلول عملية من خبراء فعليين لهم تجارب خلَّاقة ومتميزة يترجمها واقع مشاريعهم المقامة؛ من التخطيط ابتداءً، فالتهيئة لإقامة مجمعات سكنية ضخمة، فالبناء وليس انتهاءً بضمان ألا يرمم المستفيد منزله إلا بعد خمسين سنة!. لتكن معادلة نجاح الوزارة «سرعة، دقة، حرفية، إتقان وجودة»! عموماً هل تتخيل عزيزي «المستأجر» بناء فندق مكون من 30 طابقاً فئة «الخمسة نجوم»، يحوي 316 غرفة قياسية، و32 جناحاً في 360 ساعة فقط؟! حدث هذا عن طريق إحدى أكفأ شركات المقاولات في الصين! ويقال إن الشركة تسعى لتنفيذ مشاريع مماثلة في 200 ساعة فقط! مرحباً ( ؟؟ )!

عبده خال

من المنتحر القادم ؟

في حادثة يعتبرها البعض عابرة، أنقذ رجل من الدفاع المدني فتاة من الانتحار، حين عزمت على قذف نفسها من على مبنى جمعية الملك خالد الخيرية بتبوك بسبب زعمها سوء المعاملة التي تلقاها داخل الدار.

وقد تعب الإعلام والكتاب من الكتابة حول أهمية التنبه لدور الرعاية والسجون والمستشفيات كون أي مكان مغلق تجري فيه جميع أنواع المعاملات غير المقبولة إنسانيا.

والموضوع الذي أود الحديث عنه اليوم هو الإقدام على الانتحار، فبين فترة وأخرى تظهر أخبار عن انتحار أشخاص بطرق مختلفة ويتبع ذلك الخبر تأكيد بأن المنتحر مريض نفسيا ولا أعرف لماذا هذا الاتباع.

ولو أردنا الوقوف مع مثل هذا التعليل فإنه يقودنا أولا إلى التبرؤ من أن نكون نحن «كمجتمع» مسؤول مسؤولية مباشرة «أو غير مباشرة» عن ذلك الانتحار، وأن السبب مرض أدى بذلك الفرد إلى الإقدام بإنهاء حياته، وأرى أن هذا التبرؤ المبطن إدانة مبطنة أيضا لكل المجتمع، فإيراد كلمة مريض نفسيا هي الطوق الذي نقفز إليه متخفين من ذنب المنتحر ومحاولة للهروب من تبعات ما أحدثه ذلك الفرد، فحين نصم أي فعل لا نرتضيه يقوم به شخص ما ونصمه بأنه مريض نفسانيا هو عذر واه، إذا علمنا أننا جميعا مرضى نفسانيون بدرجات متفاوتة لا تظهر عند بعضنا وتصل عند البعض إلى مرحلة التهور بإزهاق الروح وليس هناك مريض نفسانيا يقدم على الانتحار فجأة، بل يسبق ذلك الفعل سمات مرضية تظهر من خلال تصرفات تشير إلى تقدم الحالة المرضية لدى الفرد.. إذن ثمة أجراس تقرع قبل حدوث فعل الانتحار، هذه الأجراس لا ننتبه لها وإن ظلت تقرع لسنوات، ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها غياب المسؤولية الاجتماعية والوعي بأهمية استقبال رسائل المرضى وغياب المسؤولية الاجتماعية ستؤدي إلى مضاعفة الأعداد المقبلة على الانتحار البدني، وأقول البدني للتفريق بين كثير من أنواع الانتحار، فهناك منتحرون بصور مختلفة في حياتهم وافتراقهم عن واقعهم بما يعد انتحارا ذا طابع متشكل وفق حالة كل منا.

ولو عدنا إلى الأرقام فإنها تقول إن نصف مليون يرتادون العيادات النفسية كما أن الأرقام تؤكد تنامي وانتشار الأمراض والأعراض النفسية، والنصف المليون المذكور هم من اقتنعوا بضرورة العلاج بينما هناك أعداد غفيرة بعيدة عن هذا الاقتناع، وفي حالة البحث عن السبب تجد أن الجميع يركز على جملة ضعف الوازع الديني، وهي جملة مخاتلة كوننا منذ نعومة أظافرنا ونحن نتلقى الدروس الدينية داخل البيت والمدرسة وفي المسجد والشارع، وكلنا يعرف تماما أن من ينهي حياته فقد ارتكب جرما لا يغفر، فالمنتحر يعرف هذه المعلومة ولم يصل إلى فكرة الانتحار إلا تحت وطأة مرض مغيب للمعلومة ومغيب لخطورة ما يقدم عليه الفرد..

الذي أود قوله إن المنتحر يبث رسائل متعددة لمن هم حوله لكن لا أحد يصغي جيدا لتلك الرسائل، وسبب عدم الإصغاء غياب التعاطف مع الحالات التي تمر بظروف قاهرة، ولا نجد جهة تتبنى قضاياهم الحياتية وما يمرون به من ضوائق مختلفة.. فلو أن منتحرا انتحر بسبب عدم وجود عمل يكون انتحاره مدعاة إلى التفات لكل من لا يعمل، ومن ينتحر بسبب دين يكون انتحاره مدعاة للتنبه لكل مديون وهكذا، فالرقابة الاجتماعية لا تعني فقط الضرب بيد من حديد على العابث بل من مهامها أيضا التنبه للمتعثر، وإلا فإن لفظة مريض نفسانيا الملحقة بأي فعل يحدث ما هي إلا تنصل من المسؤولية الاجتماعية.



أمان..يا تركيا..أمان‎


لتركيا كل مقوّمات أن يتآمر عليها الشرق و الغرب و الجيران.

حاضرةٌ إقليمياً بقوة. و أعلنت منذ شهرين سداد كل ديونها الخارجية لتتحول إلى مُقرِضٍ بدل مُقترض. و تَسارع درجةِ نموها الإقتصادي الأعوام الأخيرة لا يسبقه إلا الصين. و هي الدولةُ السنيّةُ الأقوى مع باكستان. و نظامُها خرج من ربقة العسكر و العلمانية الصارمة إلى أكثر عدالةً. و إعتداده بإسلامه كبير و إنْ بدأ مؤخراً خطواتِ تحريفٍ لبعض السنن لتسهيلِ شروط إنضمامه للإتحاد الأوروبي، و ما كان له أن يفعلها.

لكل ذلك و لغيره ستكون هدفاً للمتآمرين (إسرائيل - أمريكا - أوروبا - روسيا - إيران - بشار ..إلخ).

يتّحد هدفُهم في إضعافها. فكلٌ ينال من ذاك بنصيب. و لو لم يكن لكلٍ إلّا أن تنشغل بنفسها عنه لكَفاه.

ليس غريباً إذاً أن تتفاعل المظاهرات فيها. فأيدي الخارج جاهزةٌ لتَلقُّفِ كل حركة و تضخيمها و إستمرارها.

المهم أن يمد لها الأشقاءُ المخلصون يد العونِ قدر إستطاعاتهم، لتكون يوماً ما عوناً لهم عند الحاجة.



يا قرضاوي قل لمرسي !


لا يلام الشيخ يوسف القرضاوي على قراءته الخاطئة لحزب الله، فالكثيرون غيره كانوا ينظرون إلى هذا الحزب باعتباره حركة مقاومة ضد العدو الصهيوني، ويجب أن لايندم القرضاوي كثيرا على جهوده في التقريب بين المذاهب فهذه دعوة خير، فالطائفة الشيعية شيء وحزب الله شيء آخر وليس بالضرورة أنهما يلتقيان على طول الخط، فقد سمعنا من بعض علماء الشيعة من يدين تدخل حزب الله السافر في سوريا ومشكلة حزب الله الحقيقية ليست في كونه حزبا شيعيا بقدر كونه حزبا إيرانيا يتلقى أوامره من خارج لبنان!.
وبعد اعتراف الشيخ القرضاوي بخطئه لا أجد أنه من المفيد أن يطلب من السنة الجهاد ضد حزب الله فهذا كلام عام لا يغير شيئا مهما على أرض الواقع فالسنة الذين ينوون الجهاد ضد حزب الله لا تحركهم في العادة دعوات القرضاوي، وإذا كان القرضاوي يريد التصدي لمشروع إيران وحزب الله فإنه يستطيع أن يقوم بدور أكثر فائدة من الاعتراف بالخطأ وهو التأثير على الرئيس مرسي كي يغير موقفه من الأزمة السورية خصوصا وأن كلمته مسموعة لدى حكام مصر الجدد.
باختصار سوريا تحتاج مصر بشدة في هذه المرحلة الخطيرة، وكل العرب يحتاجون مصر، ولكن الحكومة المصرية منذ بداية الأزمة وهي تحاول إقناعنا بأنه لا يمكن العثور على حل يحرر الشعب السوري البطل من ظلم الطاغية المتجبر سوى التفاوض مع إيران واسترضائها وتطييب خاطرها رغم أن القاصي والداني يعرف أن مأساة الشعب السوري تكمن في الأساس بالتدخل بكل الوسائل لقمع أحرار سوريا ولولا تدخلات إيران بالمال والرجال والسلاح والمخابرات لانتصر الشعب السوري على الطاغية منذ زمن طويل، تماما مثلما انتصر المصريون على الطاغية.
وعلى ذكر طاغية مصر يمكننا أن نقول بأنه رغم كل أخطاء حسني مبارك فإنه من المرجح أنه كان سيقف موقفا مختلفا تماما من التدخل الإيراني في سوريا وهو الموقف الذي يليق بمصر ومكانتها في العالم العربي، ولكن للأسف الشديد بعد خلع مبارك في ثورة توقعنا منها أن تكون نصيرا للحريات في كل مكان جاء أصحاب القرضاوي ليحاولوا إقناعنا بأن إيران بلد لطيف يمكن التفاوض معه وأن الحرس الثوري ليس لديه عمل سوى البحث عن طاولة الحوار!.. يا شيخ قرضاوي قل هذا الكلام للذي (يرفض بشدة) التدخل الأجنبي في سوريا ويغض بصره عن تدخل روسيا وإيران وحزب الله.




تجاوزاته مرفوضة والاتحاديون أسكتوه.. عبدالعال: البلطان شايف نفسه
 
هاجم رئيس الأهلي السابق وعضو الشرف الحالي عبدالعزيز عبدالعال الرئيس الحالي لمجلس إدارة نادي الشباب خالد البلطان، وقال «رغم تقديري الشديد لشخصه لكن تجاوزاته رياضيا غير مقبولة وهي للأسف الشديد لا تليق بالكيان الأهلاوي أو حتى الشبابي»، وأضاف أن «غروره هو من دفع شباب الاتحاد للرد عليه بإتخام شباك فريقه بأربعة أهداف ومع ذلك لم يخرج من يقول إن البلطان منح إجازة مفتوحة بعد تلك الخسارة، كما فعل هو مع الأهلي ولا أعلم لماذا الحساسية من سفير الوطن بالذات».
ووفقا لصحيفة عكاظ علق بأن الأهلي يعرف ماذا يريد، موضحا أن الشائعات والبلبلة التي تحدث بين الحين والآخر لن تؤثر فيه، وأن أي لاعب يحتاجه لن يغادر إلا بموافقته وأي لاعب يحتاجه الجهاز الفني سيتم إحضاره طالما أن الأمير خالد بن عبدالله متواجد مع النادي، ومضى يقول «بالنسبة لأصحاب الشائعات أقول لهم وفروا شائعاتكم لأنفسكم، مثل هذه الأمور نعرف الهدف منها». وعن استقالة المشرف على فريق القدم طارق كيال أوضح أن ابتعاده خسارة خاصة أنه من أسرة رياضية عريقة وخدم ناديه لاعبا وإداريا وضحى بالوقت من أجل النادي وابتعد لظروفه الأسرية ليترك المنصب لمن يخدم هذا الكيان.
وحول غياب فكتور عن الفريق قال «الأهلي حقق البطولات في غياب فكتور ولا شك أنه لاعب كبير وله وزنه في الفريق وعودته للفريق ستكون قريبة جدا وستكون دعامة فنية للفريق».
وأوضح أن أعضاء الشرف مع النادي دائما وأبدا وإن قلت اجتماعاتهم، كما أن رئيس هيئة أعضاء الشرف ضحى بماله وجهده من أجل قلعة الكؤوس ونحن في خدمة النادي، ومتى ما طلب منا الاجتماع فلن نتردد.




أكد أن لا عذر لدى إدارة فايز لو قعت بنفس الاخطاء
جستنيه : على إدارة الفايز أن تبتعد عن السماسرة والمصلحجية


الرياض – الوئام – أحمد عبدربه : 
اعرب الناقد الرياضي عدنان جستنيه عن أمنيته أن لا تسقط الإدارة الاتحادية في نفس الأخطاء التي وقعت بها الإدارات الأخرى خاصة في التعاقد مع اللاعبين بعيدا عن السماسرة والمصلحجية على حد تعبيرة .
وقال جستنيه في تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر ، أن إدارة الاتحاد قامت بتشكيل لجنة إليها مكونة من بعض الخبراء ومن بينهم عضوين بمجلس الإدارة ليتم الرجوع إليها قبل التعاقد مع أي لاعب ، مشيراً إلى أنه في النهاية أتضح أن اللجنة مجرد ديكور .
وأضاف جستنيه أن إدارة فايز لا يوجد لها أي أعذار لو سقطت في نفس الاخطاء التي وقعت فيها الادارات السابقة ، معتبراً ما يقوله مجرد إنذار ونصيحة .




الشقاء: عشت أجواء دبي بالرياض.. امرأة قدمت لنا "المنيو" ثم الوجبات بالعثيم مول

أوضح الإعلامي محمد الشقاء أنه تعرض لموقف أشعره بأنه في دبي وليس بالرياض.

وأشار إلى أنه تفاجأ بامرأة بمطعم بأحد فروع العثيم مول بالرياض هي من قدمت له قائمة الطعام ومن ثم جلبت له الوجبات التي قام ورفقته بطلبها.

وقال الشقاء مساء اليوم (الاثنين) عبر حسابه بموقع تويتر: "عشت أجواء دبي وأنا في الرياض! النادل في مطعم بـ"عثيم مول" امرأة!.. قدمت "المنيو" ومن ثم جلبت لنا الوجبات!".





خلال حديثه مع رجل أمن بجوازات الرياض
بالفيديو.. معاق يطالب باحترام مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة


 طالب مواطن من ذوي الاحتياجات الخاصة، باحترام مواقف المعاقين المخصصة لهم من قبل الدوائر الحكومية.
جاء ذلك خلال مقطع فيديو قصير تداوله أمس مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المواطن "سالم" الذي ذكر اسمه في المقطع، وهو يتحدث لرجل أمن جوازات الرياض: "إنكم خصصتم موقفاً للمعاقين، إلا أنك تقول: أحد الضباط عمد للوقوف به، رغم أنه مخصص للمعاقين".

وتابع سالم الذي عرّف نفسه بأنه "معاق" بقوله: "إنني أريد أن تحترم مواقف المعاقين"، مضيفاً "منذ نصف ساعة وأنا أبحث عن موقف، بينما المكان المخصص لنا كمعاقين شاغر بسيارة الضابط"
فيديو




الحلقة الجديدة من “طَلِّع اللّي في راسك”


بثت أمس على موقع “يوتيوب” الحلقة الجديدة من برنامج “طَلِّع اللّي في راسك” .

وتدور فكرة البرنامج بإرسال مقاطع فيديو شخصية من قبل المشاهدين ليتم التعليق عليها بشكل كوميدي.

ويمثل البرنامج امتداداً للنجاح الذي حققه مقدمه إبراهيم الصالح، من خلال برامج اليوتيوب وفعاليات ستاند أب كوميدي .




بالفيديو..كاميرا المراقبة تكشف خادمة تخنق طفلاً في محاولة لاسكاته



أظهر مقطع فيديو تداوله المغردون خادمة تقوم بخنق طفل في محاولة منها لإسكاته.

ويظهر من خلال المقطع قيام الأسرة بتثبيت كاميرا مراقبة للخادمة التي انزعجت من صراخ الرضيع وحاولت إسكاته بوضع يديها على فمه ومحاولة كتم أنفاسه .

إلى ذلك تعتبر قضايا تعنيف الخادمات للأطفال من القضايا المتداولة إعلاميا بسبب وجود العديد من الحالات واستمرارها دون حلول في أرجع مختصون إلى أن لجوء الأسر إلى وضع كاميرات مراقبة قد يحد منها إلا انه في الوقت نفسه لايحل المشكلة إلا بوضع ضوابط للخادمات المستقدمات حول سلوكياتهن ونفسياتهن بالإضافة إلى تدريبهن في التعامل مع الأطفال.
فيديو




حساب "أنا جني حقيقي" في "تويتر" يحظى بمتابعة نحو 80 ألف متابع خلال يومين فقط


ظهر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قبل يومين حساب جديد يحمل اسم "أنا جني حقيقي"، واللافت في الأمر أن عدد متابعي الحساب وصل لأكثر من 80 ألف متابع خلال يومين فقط ولا زال عدد المتابعين في ازدياد مستمر.

وكتب صاحب الحساب أول تغريدة قال فيها: "إلى جميع البشر أنا أول جني يستخدم خدمة التويتر ربما يعتقد البعض أني من البشر، في الحقيقه أنا جني وبالمستقبل سترون العجائب في حسابي".

وكتب تغريدة أخرى يقول فيها "أنا جني حقيقي أخ لبني البشر ومسالم لا أحب إيذاء أحد وأحب الاختلاط مع البشر والتعرف على طباعهم، وأسكن في بيت مهجور بالسعودية".

ويتعمد صاحب الحساب تهديد بعض من يشككون في كلامه بذكر بعض التفاصيل الشخصية عنهم، حيث تداخل في جدال مع أحد المغردين ويحمل اسماً مستعاراً، فذكر له اسمه الرباعي ومكان سكنه واسم المدينة والحي الذي يسكن فيه ليثبت له أنه جني ويستطيع معرفة من يحدثه، فما كان من صاحب الاسم المستعار إلا أن استعاذ بالله، مبدياً دهشته كيف عرف اسمه وبياناته الشخصية، وقال: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق.. كيف عرفت اسمي".






تبوك: 3 شبان يحجبون كاميرا "ساهر" بقطعة قماش (صورة)


رصد صحفي بإحدى الصحف المحلية، 3 شبان أثناء قيامهم بحجب كاميرا "ساهر" بقطة قماش، وذلك عند تقاطع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في مدينة تبوك، أمام مرأى من أصحاب المركبات المتوقفين في الإشارة.

وأكدت صحيفة "عكاظ"، التي نقلت الواقعة مصورة، امتعاض سائقي المركبات المتواجدين في الموقع، من تصرف الشبان الذي اعتبروه تعدياً على ممتلكات الدولة، مطالبين الجهات الأمنية بالتواجد بالقرب من الإشارة الضوئية لوضع حد لمثل هذه التصرفات.


ضبط عصابة من 8 سعوديين سرقوا 12 منزلاً في الجبيل



أطاحت شرطة محافظة الجبيل بتشكيل عصابي مكون من 8 عناصر، جميعهم سعوديون في العقد الثاني والثالث من العمر، ارتكبوا أكثر من 12 سرقة لمنازل متفرقة بحي الجبيل الصناعية بالمحافظة.

ويستهدف التشكيل العصابي المنازل في السرقة بعد التحقق من خلوها، ومراقبتها ثم التسلل لداخلها وسرقة محتوياتها الثمينة من مبالغ مالية ومصاغات ذهبية وأجهزة إلكترونية وكهربائية.

وجاء القبض على التشكيل العصابي إثر توفر معلومات دقيقة لقسم التحريات والبحث الجنائي بشرطة محافظة الجبيل عن تورط عدد من الأشخاص بسرقة المنازل. وقد وجه مدير شرطة محافظة الجبيل العميد صالح الجلعود بتشكيل فريق عمل لتقصي المعلومات المتوفرة وجمع الأدلة والقرائن لتحديد هوية المتهمين والقبض عليهم.

وبفضل من الله وتوفيقه تم القبض على المتهمين خلال اليومين الماضيين بعد متابعتهم وتحديد مواقعهم، فيما تولى قسم التحقيق بمركز شرطة الصناعية التحقيق معهم برئاسة مدير المركز العقيد علي المريخي وتوصل المختصون لثبوت تورط المتهمين مبدئياً في ارتكاب 12 سرقة من منازل متفرقة بالمحافظة، كما يواصل الفريق المختص التحقيقات اللازمة مع المتهمين لمناقشتهم حيال القضايا المثبتة عليهم والقضايا المماثلة.







بالصور.. الكشف عن تصاميم محطة "مترو العليا" ومكوناتها الخدمية والتجارية


كشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أمس (الاثنين) عن تصاميم محطة مترو العليا المزمع إنشاؤها ضمن مشروع "مترو الرياض" الذي سيغطي كافة أجزاء مدينة الرياض بشبكة مترو ومحطات ضخمة لخدمة الركاب.

وأوضحت الهيئة أن محطة العليا الواقعة عند تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق العليا ستشكل شبه مدينة مصغرة تحت الأرض، لما تحتويه من مكونات تجارية وخدمية فضلاً عن وظيفتها الأساسية في توفير خدمات متنوعة لنظام النقل العام في المدينة بشقيه (المترو والحافلات).

وأضافت أن المحطة أخذت في تصميمها شكل مبنى مفتوح بسقف متموج على شكل تلال الرمال، تعلوه واحة من أشجار النخيل والمسطحات الخضراء، ما سيمثل قيمة مضافة لمشروع النقل العام على اعتبارها أحد أبرز عوامل الجذب للركاب في المشروع، لكونها مقصداً حديثاً للمتسوقين والمتنزهين في واحدة من أكثر مناطق المدينة حيوية ونشاطاً على مدار اليوم، فضلا عن دورها في تحسين البيئة العمرانية في المدينة.

وأشارت إلى أن محطة العليا الرئيسية ستضم قاعة مركزية كبرى تسمح بالاتصال البصري لجميع المستويات الأربعة التي تتكون منها المحطة، كما تضم تشكيلة واسعة من خدمات النقل والخدمات العامة والخدمات التجارية من مقاه ومطاعم ومكتبات وأكشاك إلى جانب تركيزها على تلبية المتطلبات التشغيلية لشبكة النقل العام، من حيث احتوائها على منافذ لبيع التذاكر لشبكتي المترو والحافلات، إضافة إلى الخدمات المساندة لنظام النقل العام، كمكاتب خدمة العملاء والأقسام الإدارية والفنية للشبكة ومساحة كبيرة لمواقف السيارات.

وأبانت الهيئة أن هنالك مسارين للمترو في محطة واحدة، حيث تخترق مسارات كل من محور (طريق العليا - البطحاء) و(محور طريق الملك عبدالله) المحطة عبر أنفاق قادمة من مساري المحورين تحت سطح الأرض، على شكل أنبوب شفاّف بيضاوي الشكل، لتمتد في قلب الدور الأرضي من المحطة منصة (مترو طريق العليا - البطحاء) بطول 87 متراً، وفي الدور الذي فوقه تمتد منصة (مترو طريق الملك عبدالله) بطول 102 متر، بهدف توفير أكبر مساحة ممكنة لاستيعاب الركاب في يسر وسهولة، مع استخدام مواد مُستدامة والاعتناء بالنواحي التشغيلية ومتطلبات الصيانة مُستقبلاً.




أمريكا: اعتقال سعوديَيْن بتهمة اختطاف امرأة واغتصابها.. ومليونا دولار لإطلاق سراحهما

ألقت الشرطة في مقاطعة "جرين" بمدينة سبرينج بولاية ميسوري الأمريكية القبض على شابين سعوديين (21-27) عاماً، بعد أن وجهت لهما تهمة اختطاف امرأة من ملهى ليلي واغتصابها.

وقررت إدارة السجن الإفراج عنهما مقابل كفالة مالية قدرها مليون دولار لكل منهما، مع حجز جوازي سفرهما لمنعهما من الفرار لخارج أمريكا لحين إنهاء محاكمتهما، وفقاً لما ذكرته "سبق" نقلاً عن مصادر صحفية أمريكية.

وتعود تفاصيل القضية إلى أن الشرطة كانت قد تلقت بلاغاً من سائق أجرة يفيد فيه بأنه لاحظ أثناء توصيله شابين وامرأة إلى إحدى البنايات السكنية، أن الشابين يقومان بسحب المرأة التي كانت في حالة سكر إلى داخل البناية في وضع مريب، فتوجهت الشرطة على الفور إلى البناية المذكورة وسمعوا صوت صراخ من إحدى الشقق، وعندما دخل رجال الشرطة الشقة وجدوا المرأة شبه عارية وهي في حالة سكر وتبكي طالبةً من الشرطة إنقاذها من الشابين.

وذكرت المرأة للشرطة أنها لا تعرف الشابين، موضحة أنهما حاصراها في الملهى الليلي وأخذاها إلى شقتهما وهي في حالة سكر وقاما بالاعتداء عليها جنسياً.




فلسطين .. سيدة تنجب توأم ملتصق بقلب مشترك | صور


(أنحاء) – متابعات : ــ
عاد توأم ملتصق بقلب مشترك إلى منزلهما بالضفة الغربية، بعد أن أقر أطباء إسرائليون بعدم إمكانية فصلهما، وهو ما يعني أنهما ستعيشان بقلب واحد حتى النهاية.

وكانت الأم “بسمة برويش” على علم من الشهور الأولى لحملها أنها تحمل فتاتيٌن ملتصقتين ولكنها لم تُقدم على فكرة الإجهاض، إيماناً منها بأن إرادة الله نافذة، حسب تصريحاتها لوكالة “أسوشيتد برس”.

ووصلت “بسمة” إلى مستشفى الخليل مع طفلتيهٌا التوأم الملتصق، لعرض الحالة على خبراء إسرائليين، وذلك بعد ثلاثة أيام من إنجابهم في مستشفى جامعة “هداسا” في القدس.

ووفقاً للتقارير الطبية الصادرة عن حالة الطفلتين، فهما تتشاركان القلب والكبد وأعضاء حيوية أخرى، وهو ما يجعل الوفاة حتمية في حال الفصل، كما أن الأمل في بقائهما على قيد الحياة ليس كبيراً.










الشيخ العوضي: إيران تحارب في سوريا بخيانة من بعض حكام العرب
 

استنكر الداعية الكويتي المعروف الدكتور نبيل العوضي خوض إيران وميليشيات "حزب الله" اللبناني غمار الحرب في سوريا بجانب بشار، مضيفًا أن الحرس الثوري يقاتل في سوريا بخيانة من بعض حكام العرب.

وفي تغريدة له على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر مساء أول أمس الأحد، كتب العوضي والذي يترأس مجلس إدارة مبرة طريق الإيمان: "إيران وحزب الشيطان تشنان حربًا شاملة على المسلمين في سوريا، وضوء أخضر من دول العالم، وخيانة من بعض قادة العرب".

وأضاف الشيخ الكويتي أنه قد تلقى نداء استغاثة من سيدة بمنطقة عندان بشمال حلب، من تكالب إيران وحزب حسن نصر الله، مؤكدًا أنها حرب إبادة ضد أهل السنة تقودها إيران وأتباعها.

وعلى صعيد آخر، لقي 7 عناصر من قوات الأسد وعناصر "حزب الله" مصرعهم صباح اليوم الثلاثاء خلال مواجهات مع كتائب الثوار في مدينة معضمية الشام بريف دمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية: إن مواجهات ضارية اندلعت بين الثوار وقوات الأسد المدعومة بعناصر من ميلشيا "حزب الله" في المنطقة الغربية لمدينة معضمية الشام بريف دمشق، وسط قصفٍ مدفعي عنيف بالدبابات والشيلكا من جبال الفرقة الرابعة، وقد أسفرت المواجهات عن مقتل 7 عناصر من الشبيحة وجرح آخرين.

ومن جهة ثانية، أشارت لجان التنسيق المحلية إلى تعرض مدينة حرستا بريف دمشق لقصفٍ مدفعي وصاروخي عنيف استهدف أحياء المدينة.



محللون: الموسم السياحي في لبنان بلا خليجيين
توقعات بتأثيرات سلبية كبيرة لمواقف حزب الله على كافة اللبنانيين


توقع محللون لبنانيون أن يخلو الموسم السياحي الصيفي في لبنان من سياح الخليج، واعتبروا أن حزب الله اللبناني "ليست لديه آذان صاغية" لمطالبة دول مجلس التعاون الخليجي له بالانسحاب الفوري من الأراضي السورية وفقاً لوكالة "الأناضول للأنباء".

وقررت دول مجلس التعاون الخليجي الأحد الماضي "اتخاذ إجراءات ضد أي مصالح لحزب الله اللبناني في منطقة الخليج العربي بسبب تدخله السافر في سوريا ووقوفه إلى جانب النظام السوري"، داعية الحكومة اللبنانية إلى الحياد عن القتال الدائر في سوريا منذ أكثر من عامين.

وتقدر حجم العائدات المالية للقطاع السياحي للخزينة اللبنانية بحوالي خمسة إلى ستة مليارات دولار سنويا.

ويشكل سياح دول الكويت وقطر والبحرين والإمارات أقل من 10% من عدد السياح الذين يمضون عطلة الصيف في لبنان، فيما يشكل السعوديون النسبة الأكبر وهي التي يعول عليها القطاع السياحي بالدرجة الأولى.

المحلل السياسي في جريدة "النهار" اللبنانية خليل فليحان رأى أن "ما اتخذه مجلس التعاون الخليجي من موقف حازم تجاه حزب الله، هو سابقة عربية لدول بارزة ومهمة".


وقال في تصريح خاص لـ"الأناضول" إن "سبب اتخاذ هذا الموقف هو الضغط على حزب الله لينسحب من القتال في سوريا"، مشددا في الوقت عينه أن "هذه الدعوة لن تلقى آذانا صاغية عند حزب الله" .

ورجح فليحان أنه "سيكون للموقف الخليجي هذا تداعيات سلبية جدا على لبنان، خاصة وأن لبنان مقبل على موسم سياحي سيخلو من أي سائح خليجي"، مشيرا إلى أن "هذا سيكون بمثابة مؤشر سلبي على لبنان واللبنانيين" .

من جانبه اعتبر المحلل السياسي والكاتب الصحفي في جريدة "الجمهورية" اللبنانية، جورج علم، أن "موقف دول مجلس التعاون الخليجي كان واضحا جدا بتوجيه رسالة حازمة لحزب الله أن ما يقوم به اليوم في القصير، ستكون له تداعيات سلبية عليه".

ويبلغ عدد العاملين بشكل مباشر في القطاع السياحي 129.5 ألف فرد، أي 9.5% من إجمالي القوة العاملة في لبنان.

وأشار إلى أن "الموقف الخليجي هذا سيكون بمثابة الخطر الكبير على اللبنانيين، فقد ينعكس سلبا على أكثر من نصف مليون لبناني يعملون في دول الخليج العربي"، مشددا على "ضرورة أن يقلق المسؤولون اللبنانيون على مستقبل لبنان واللبنانيين من تهور بعض القوى الداخلية والذي يؤثر سلبا على سمعة وعلاقة لبنان خارجيا وعربيا".




تشديد أمني على اللبنانيين الموالين لحزب الله في الخليج
عدم تجديد الإقامات أول الإجراءات ضد المتورطين بالتعاون مع الحزب
الثلاثاء 25 رجب 1434هـ - 4 يونيو 2013م
 

تحدث الكاتب الصحافي والمحلل السياسي الدكتور علي الخشيبان لنشرة الرابعة على "العربية" قائلاً إن اللبنانيين الموجودين في دول الخليج ويتعاملون مع حزب الله بتقديم الخدمات والدعم له سيتم التضييق عليهم ومتابعة تحركاتهم أمنياً موضحاً أن الشعب اللبناني باختلاف طوائفه بين السنة والشيعة لن تتغير أموره وهم موجودون بدول الخليج منذ عشرات السنين ويعتمد عليهم في عدة قطاعات وأن التضييق لا يتعلق بالطائفة.

وتحدث الخشيبان عن حزب الله قائلاً إنه حزب صنف على قائمة الإرهاب الدولية من قبل الولايات المتحدة الأميركية ودول الخليج مضيفاً أن حزب الله شارك في حرب خارج لبنان وأظهر العداء لدول الخليج. وقال "الحزب يجر المنطقة بأكملها بسبب دعمه لإيران".

من جانبها قالت صحيفة "القبس" الكويتية إن مصادر مطلعة أكدت أن حزب الله ليس دولة كي تتخذ دول الخليج إجراءات ضد مصالحها أو مؤسساتها.

وبحسب مصادر الصحيفة فإن الإجراءات المزمع اتباعها تنحصر في مراقبة أمنية خليجية شديدة على اللبنانيين الموالين للحزب، وأضافت المصادر أنه "في حال وجود أي ارتباطات لهؤلاء بحزب الله، فسيتم التضييق عليهم من خلال عدم تجديد إقاماتهم في دول الخليج تمهيداً لترحيلهم، مضيفة أن عملية دخول اللبنانيين إلى دول مجلس التعاون ستخضع لتدقيق كبير، ولن يسمح بدخول أي شخص يشتبه في علاقته بحزب الله".




السفير الإثيوبي لموسى: لا دور لإسرائيل في سد "النهضة"
أشار إلى وجود حملات ضد إثيوبيا لا تستند إلى معلومات صحيحة
الثلاثاء 25 رجب 1434هـ - 4 يونيو 2013م
 
عمرو موسى
استقبل عمرو موسى رئيس حزب "المؤتمر"، مساء الاثنين، السفير الإثيوبي بمصر محمود درير، حيث ناقش معه أزمة سد "النهضة" الإثيوبي وكيفية التغلب على التوتر الحالي فى علاقات البلدين، وتداعياته المحتملة على حصة مصر المائية.

وبحسب ما نقلت عنه صحيفة "الشروق"، فقد أكد السفير الإثيوبي بمصر، على اهتمامه بتعزيز العلاقات الثنائية ونفى أي نوايا للتأثير السلبي على حقوق مصر، نافياً أن يكون لإسرائيل أي دور أو وجود في إطار ملفات السد أو في منطقته أو آثاره.

وأشار السفير إلى وجود حملات ضد إثيوبيا في مصر لا تستند إلى معلومات صحيحة.

كما أشاد السفير بالمبادئ التي أرساها رئيس الوزراء الراحل مليس زناوي، بشأن محورية العلاقة المصرية الإثيوبية وإيمان القيادة الحالية بها.



مصر.. أحكام بالسجن على المتهمين بقضية "التمويل الأجنبي"
43 متهماً بينهم 19 أميركيا اتهموا بتلقي معونات من بعض الدول بلغت 60 مليون دولار

 
جانب من إحدى جلسات محاكمة المتهمين في قضية التمويل الاجنبي

قضت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد في القضية المعروفة إعلامياً بقضية "التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني"، بالسجن من سنة إلى 5 سنوات على 43 متهماً بينهم 19 أميركياً.

وتضمن القرار معاقبة 27 متهماً بالسجن 5 سنوات وتغريمهم ألف جنيه، ومعاقبة 5 متهمين بالحبس سنتين مع الشغل ووقف التنفيذ سنة، وتغريمهم ألف جنيه، ومعاقبة 11 متهماً سنة ووقف التنفيذ 3 سنوات وتغريمهم ألف جنيه، بتهمة تلقي معونات من بعض الدول بلغت 60 مليون دولار "360 مليون جنيه" من خلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تعمل في مصر بدون ترخيص.

وقررت المحكمة كذلك حل جميع فروع جمعيات ومنظمات المعهد الجمهوري الأميركي، والمعهد الديمقراطي الأميركي، ومنظمة فريدوم هاوس، ومنظمة المعهد الأميركي للصحفيين، ومنظمة ألمانية وإغلاق جميع أماكن هذه المنظمات في مصر ومصادرة الأموال والأوراق وجميع ما تم ضبطه.




السجن لناشط مصري بتهمة إهانه مرسي

دومة
 أصدرت محكمة مصرية اليوم الاثنين حكما بحبس الناشط السياسي أحمد دومة ستة أشهر، بتهمة إهانة الرئيس المصري محمد مرسي، وحددت كفالة مالية لوقف تنفيذ الحكم.

وقضت محكمة جنح طنطا -والتي انعقدت في مجمع محاكم القاهرة الجديدة بصفة استثنائية- بالحبس ستة أشهر على دومة، وتغريمه مبلغ 2000 جنيه ( نحو 290 دولارا أميركيا) في قضية اتهامه بإهانة الرئيس مرسي.

وحددت المحكمة كفالة مالية قدرهاخمسة آلاف جنيه (نحو 724 دولارا أميركيا) لوقف تنفيذ الحكم، بحسب ما أعلن رئيس المحكمة.

وشهدت جلسة النطق بالحكم احتشاد أعداد كبيرة من أنصار وذوي دومه, وفرضت قوات الأمن المركزي والشرطة طوقا أمنيا وتشديدات مكثفة للحيلولة دون وقوع أية اشتباكات، أو إخلال بنظام الجلسة.

وكان النائب العام المستشار طلعت عبد الله قد أحال دومه للمحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة الجنح في بداية مايو/أيار الماضي، وقررت النيابة حبسه احتياطيا على ذمة القضية، بعد أن نسبت إليه تهم إذاعته عمدا لأخبار وشائعات كاذبة في برنامج تليفزيوني, حيث كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام، وإشاعة الرعب بين الناس، والإضرار بالمصلحة العامة.



وبدأت التحقيقات مع دومه في ضوء بلاغ تقدم به أحد الأشخاص، حمل اتهامات له بإهانة مرسي، وإشاعة بيانات وأخبار كاذبة، من خلال إحدى القنوات الفضائية.

وأنكر دومه خلال التحقيقات الاتهامات الموجهة إليه، مؤكدا أن العبارات التي صدرت عنه جاءت في إطار النقد السياسي, ولم يكن القصد منها إهانة رئيس الجمهورية.




الحمد الله رئيساً لحكومة فلسطين

 ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية الاحد ان الرئيس محمود عباس كلف الاكاديمي رامي الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة خلفا لسلام فياض.

ونقلت الوكالة عن الحمد الله (55 عاما) ويحمل شهادة الدكتوراه في اللغويات التطبيقية من بريطانيا ويعمل رئيسا لجامعة النجاح الوطنية في نابلس بالضفة الغربية تأكيده على "التزامه ببرنامج وسياسة السيد الرئيس محمود عباس."

وياتي تكليف الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة بعد اخفاق حركتي فتح وحماس في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في الدوحة والقاهرة بتشكيل حكومة انتقالية برئاسة عباس تعد للانتخابات التشريعية والرئاسية.

وقبل عباس استقالة فياض في 13 ابريل نيسان الماضي بعد انتقادات شديدة من حركة فتح التي يتزعمها عباس اثر قبوله استقالة وزير المالية نبيل قسيس دون الرجوع اليه.

ويصف الحمد الله نفسه بالمستقل ويعمل اضافة الى رئاسته لجامعة النجاح امينا عاما للجنة الانتخابات المركزية التي انتهت مؤخرا من تحديث السجل الانتخابي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقالت الوكالة الرسمية ان الحمد الله "ثمن ثقة الرئيس العالية به لتكليفه بهذه المهمة الوطنية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية."

وتسعى الادارة الامريكية الى استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة بعد ثلاث سنوات من التوقف ولكن دون احراز اي تقدم يذكر حتى الان في الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الامريكي جون كيري.



الصدر يشتم بايدن ويصفه بـ"الإرهابي المقيت" لدعوته تقسيم العراق

 
 شن الزعيم الشيعي العراقي زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر هجوما غير مسبوق على نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن اثر دعوته الاخيرة لانشاء اقاليم عراقية شيعية وسنية وكردية ونعته بأبشع الصفات ومنها الارهابي المقيت والعميل لاسرائيل مؤكدا ان شعب العراق واعٍ وأطيافه موحدة وأعراقه متعددة. 

جاء ذلك في رد للصدر على سؤال وجهه له أحد المواطنين قال فيه "صرح بالامس عراب التقسيم نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن أثناء لقائه لفيفًا من العراقيين في واشنطن قائلا إن حل الأزمة في العراق يكمن في انشاء ثلاثة أقاليم شيعية وسنية وكردية... فما هو ردكم؟".

ووصف الصدر بايدن بـ"العميل لإسرائيل والإرهابي المقيت" وحذره من مواجهة قواعد بلاده العسكرية داخل العراق وخارجه التي قال إنها "في مرمانا وان العداء لجنودكم يتزايد يوما بعد يوم". ودعاه إلى الاهتمام بالشعب الأميركي الذي قال انه يعاني المتفجرات والتهميش مشددًا على ان "شعب العراق واعٍ وأطيافه موحدة وأعراقه متعددة". 

يذكر أنّ مسلحي الصدر في "جيش المهدي" حاربوا القوات الأميركية في ربيع عام 2003 وقتل واعتقل العديد من أفراده.

وقال الصدر في نص رده ما يلي: "إن اكثر ما ازعج المحتل الغاشم والظالم وأعني به أميركا هو وحدة العراق واتحاده فأستشاطوا غضبا وأعدوا العدة لتقسيمه ورسم الخطط وفق هذه الاستراتيجية المهمة بنظرهم وارسلوا الجيوش إلى دول كثيرة مقدمة لتقسيم العراق الذي يعتبر بلد الظهور المقدس وأحاطوه من كل جانب ثم دخلوه عن طريق ابنهم البار الهدام (صدام حسين) لعنه الله وبعض السذج ممن تآمروا علينا لإدخالهم، فصار العراق في متناول أيديهم، والآن هم يتصورون أنهم قادرون على تقسميه قطع الله لسانك ايها الارهابي المقيت.. والله يعزُّ عليّ مخاطبتك وتوجيه الكلام لك لكني اتحداك ايها العميل لاسرائيل، اتحداك أن تُنجح مخططات أسيادك بتقسيم العراق فاليوم تدعو للاقاليم ولعلك تقصد فيدرالية مركزية وغدا ستدعو لدويلات.. اسمع نحن لسنا بحاجة إلى اطروحاتك وافكارك الشيطانية والعراق عراقنا والاكراد احبابنا والسنة انفسنا والشيعة اهلونا فلا تدس انفك فيما لايعنيك.. وكما يقول المثل العراقي (مد رجليك على كد بساطك) ولن تستطيع للعراق تقسيما فشعبه واعٍ وأطيافه موحدة وأعراقه متعددة.. وان تكرر هذا الكلام منك ومن امثالك فتذكر أن قواعدكم داخل العراق بل وخارجه في مرمانا وان العداء لجنودكم يتزايد يوما بعد يوم.. ومازرعتموه من فتنة طائفية لن نألوا جهدا لإخمادها بالفعل والحكمة والتثقيف ونسال الله ان يمن علينا بالخلاص منكم.. وأنصحك بأن تعتني بشعبك الذين يعانون الفقر في الكثير من مناطقهم والتهميش والإقصاء بل والخوف فالتفجيرات قد عادت إلى لبلدكم فأحموا أنفسكم ولا تظهروا أنفسهم حماة لنا بل أنتم العدو أينما كنتم.. ونسأل الله ان يحمي شعبكم منكم".

وكان بايدن اكد السبت الماضي أن إنشاء الأقاليم الثلاثة (شيعي وسني وكردي) بات ‏خياراً "ملحاً وضرورياً" لاحتواء الأزمة في العراق‎.‎‏ واضاف خلال لقائه لفيفاً من العراقيين في العاصمة الأميركية واشنطن، إن "إنشاء الأقاليم الثلاثة ( ‏شيعي - سني - كردي) بات خيارا ملحاً وضرورياً لاحتواء الأزمة في العراق‎". وأن‎ ‎نائب الرئيس الأميركي بايدن معروف عند العراقيين باعتباره "مهندس ‏مشروع تقسيم العراق" بحسب اتهامات يوجهها له سياسيون عراقيون.

لكن مصدرًا في البيت الأبيض نفى امس الاثنين أن يكون نائب الرئيس الأميركي قد عاد مجددا وطرح مشروعا سابقا لتقسيم العراق إلى ثلاثة أقاليم فيدرالية شيعية وسنية وكردية وذلك ردا على تقارير بهذا المعنى.

وقال المصدر إن بايدن كان اتصل الأسبوع الماضي هاتفيا مع نوري المالكي رئيس وزراء العراقي وعبر له عن قلقه حيال تصاعد العنف في العراق وخصوصا التفجيرات الطائفية وأن بايدن عبر للمالكي عن تأييد الولايات المتحدة لوحدة وأمن واستقرار العراق وحرصها على استمرار التعاون مع حكومة العراق لمواجهة الإرهاب.

وأشار المصدر إلى أنّ بايدن أجرى أيضا اتصالين هاتفيين مع كل من مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان وأسامة النجيفي رئيس البرلمان العراقي وأنه كرر حرص الولايات المتحدة على وحدة العراق.

وكان بايدن قد طرح مقترحًا بهذا المضمون قبل عدة سنوات ثم أشارت تقارير السبت إلى بأنه أكد لعدد من المسؤولين العراقيين التقاهم في واشنطن بأن فكرة تقسيم العراق إلى ثلاث فدراليات هي الطريق الأسلم لحل الأزمات والمشكلات الحالية للعراق.



دعوى قضائية تطلب عزل مرسي وإعادة الانتخابات

المصدر: القاهرة ـ
استلمت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في مصر، أمس، دعوى قضائية جديدة تطالب بعزل الرئيس محمد مرسي وإلزام اللجنة العليا للانتخابات بإعادة الانتخابات الرئاسية بين حمدين صباحي وأحمد شفيق. في وقت دشَّن معارضون مصريون كياناً معارضاً تحت اسم «تنسيقية تظاهرات 30 يونيو»، داعين إلى التظاهر والاعتصام اعتباراً من 30 يونيو الجاري ولمدة 6 أيام لإسقاط النظام الحاكم كما حدّدوا «ملامح مرحلة ما بعد مرسي».

من جانب آخر، اندلعت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن قرب دار القضاء في القاهرة خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمها نادي القضاء اعتراضاً على مناقشة مجلس الشورى لقانون السلطة القضائية. إلى ذلك، قاطع معظم رموز وقيادات التيارات السياسية المصرية المعارضة والمدنية وعلى رأسهم عمرو موسى وحمدين صباحي والبرادعي الاجتماع الوطني الذي دعا إليه مرسي لمناقشة تداعيات أزمة سد النهضة الإثيوبي، أمس.

وفيما أعلن مرسي خلال الاجتماع الذي عقد بحضور غالبية حلفائه السياسيين، أنه يرفض المساس بحصة مصر من مياه النيل، طالبته مجموعة سياسيين بعدم استبعاد أي خيار مع إثيوبيا. فيما أكد تقرير اللجنة الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي الذي قدم إلى الرئاسة المصرية، أن «هناك قصوراً شديداً في الدراسات والتصميمات المتعلقة بالسد، بالرغم من إعلان إثيوبيا من أن للسد منافع كثيرة، وليس له آثار على دولتي المصب السودان ومصر».




إيران لقطر: «من بيته من زجاج لا يرشق الآخرين بالحجارة»

أعلنت طهران أمس أنها تمكنت من تفكيك واعتقال جميع عناصر شبكة إرهابية كانت تنوي القيام بأعمال تخريبية أثناء إجراء انتخابات الرئاسة، بدعم وإيعاز من قطر التي تحدثت معلومات عن أنها «أبلغت تحذيراً شديد اللهجة».
ونقل موقع بي بي سي العربية عن الإذاعة الإيرانية الرسمية فحوى بيان لوزارة الاستخبارات جاء فيه إن “الوزارة قد كشفت واعتقلت أفراد هذه الشبكة الإرهابية وصادرت الأسلحة التي عثرت عليها بحوزتهم.” وقالت الوزارة إن عدد المعتقلين 12، ولكنها لم تتطرق إلى وقت اعتقالهم. كما لم تذكر الوزارة هويات المعتقلين أو جنسياتهم، ولكنها أكدت أن قائد الخلية ينتمي “لبلد عربي في المنطقة.”

وذكرت مصادر إيرانية معنية أن طهران نقلت إلى الدوحة «تحذيراً شديد اللهجة»، محوره أن «من بيته من زجاج لا يرشق الآخرين بالحجارة»، مع تأكيد أن «حكام تلك الإمارة يعرفون أنهم ليسوا سوى ضباب أميركي، ومن تمكن من تركيع السيد هو قادر على كسر ذراع العبد في الوقت المناسب» بحسب صحيفة الأخبار اللبنانية.
في السياق، حذر رئيس لجنة الأمن والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني علاء الدين بروجردي، قطر من محاولتها العبث بالأمن الإيراني، وقال: «من الواضح الدور التخريبي لقطر في المنطقة، وهي المقصودة في بيان وزارة الأمن». وتابع: «نحذر قطر من المضي في أداء هذا الدور، نحن لا نتهاون مع أحد في ما يتعلق بأمننا القومي. نحن لم نتهاون مع بريطانيا وأميركا، فما بالكم مع دولة كقطر لا تشكل رقماً يذكر مقارنة بهذه الدول؟».


لقاء بين وزير خارجيتها وسفير المملكة في طهران
إيران تسعى لحل “المشاكل العالقة” مع السعودية


قال وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي إنه لابد أن تحل كل المشاكل العالقة بين السعودية وإيران.

وأضاف في تصريحات نقلتها صحيفة برس تي عقب لقائه مع السفير السعودي في طهران أن التوتر القائم في العلاقة بين البلدين يضر كثيراً بمصالح المنطقة والعلاقات الثنائية بين أكبر دولتين في المنطقة, مشيراً إلى أهمية تبادل اللقاءات الثنائية بين مسؤولي البلدين وعلى جميع المستويات من أجل حل سوء التفاهم القائم.

وأكد على ضرورة تواصل اللقاءات على المستوى الرسمي وتبادل المحادثات من أجل إنهاء كل المشاكل العالقة والبحث عن سبل أكثر مرونة وقوة للتواصل بين حكومتي البلدين.

يذكر أن العلاقات الثنائية بين إيران والسعودية قد توترت في الفترة الأخيرة عقب إعلان المملكة عن القبض على شبكة جاسوسية تابعة لإيران.



اطقلوا الرصاص على قدميها وألقوها بالطريق شبه عارية
بالفيديو: قوات بشار تستخدم فتاة كـ «طعم» لاصطياد أفراد الجيش الحر


تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك)، مقطع فيديو لفتاة سورية تواجه الموت من قبل قناصة الجيش السورى وملقاة على الأرض، حيث قامت عناصر من جيش النظام باعتقالها مع طفلها وقاموا باغتصابها وتعذيبها، ثم ألقوا بها وهى شبه عارية على طريق (المتحلق الوسطى)، الذى يعتبر أحد خطوط الجبهة فى حى جوبر وسط دمشق، بعد أن قاموا بإطلاق الرصاص على قدميها وذلك لجعلها طُعم لمقاتلى الجيش الحر.

وقام جيش النظام بضرب الطفل حتى تسمع أمه صوته لكى تتحرك، ولكنها كانت عاجزة عن القيام بأى شىء، نتيجة إصابتها فى إحدى قدميها، حيث حاول الثوار سحب الشابة بالكثير من الوسائل لكن قناصة جيش الأسد أفشلت محاولاتهم، فأرسلوا متبرعين لإنقاذها لكنهم قتلوا بقذائف ورصاص قناصة جيش الأسد واحداً تلو الآخر بحسب صحيفة اليوم السابع.
فيديو




نشره عدد من النشطاء على الفيسبوك
بالفيديو..أول ظهور لقائد الجيش الحر بعد تعرضه لمحاولة اغتيال


تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مقطع فيديو يظهر فيه العقيد رياض موسى الأسعد قائد الجيش السوري الحر لأول مرة معافى، بعد تعرضه لمحاولة اغتيال في مارس بدير الزور، من خلال عبوة ناسفة زرعت في سيارته، وأصابت إحدى قدميه مما أدى إلى بترها.

يذكر أن رياض موسى الأسعد هو ضابط برتبة عقيد في الجيش السوري سابقاً ومؤسس الجيش السوري الحر، أعلن رياض الأسعد انشقاقه عن الجيش في 4 يوليو 2011، وفى 29 يوليو أسَّسَ الجيش السوري الحر، وأعلنَ قائداً له بعد ذلك ببضعة أيام، وكان للجيش دورٌ بارزٌ في قيادة معارك الجُنود المنشقين ضد نظام بشار الأسد خلال الاحتجاجات السورية 2011، بعد فترة من ذلك ذهب رياض إلى تركيا حيثُ تابع قيادته لعمليَّات الجيش الحر، وبدأ بالتواصل مع الإعلام وإبلاغه عن عمليات الجيش داخل سوريا.
لمشاهدة الفيديو:




قال أن هناك 4 اقاليم مجاورة لدمشق تحت سيطرة الثوار
الكيان الإسرائيلي: الأسد يسيطر على 40% فقط من سوريا



أكد موشيه يعالون وزير الدفاع الإسرائيلي، إنبشار الأسد الرئيس السوري، يسيطر الآن على 40% فقط من الاراضي السورية، مشيرا إلى أن هناك أربعة اقاليم مجاورة لدمشق تحت سيطرة الثوار.وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن يعالون قال أمام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست الإسرائيلي ان منظومة إس 300 الروسية للدفاع الجوي لم تسلم إلى سورية حتى الآن، واذا حدث فلن تسلم قبل عام 2014. 

وأوضح وزير الدفاع الإسرائيلي أن إسرائيل لن تتدخل في سورية مادامت الأخيرة «لن تضر بمصالح إسرائيل»، لا سيما من خلال نقل وسائل قتالية متقدمة كصواريخ او اسلحة كيماوية الى حزب الله.

وأضاف أن سورية أصبحت مسرحا للمواجهة بين الدول العظمى علاوة على المواجهة بين الشيعة والسنة.

وذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان تحذيرات يعالون اطلقت في اجتماع أعضاء اللجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلي.

وأشارت الاذاعة الى ان هذه هي المرة الاولى التي يخاطب فيها وزير الجيش الاسرائيلي يعالون أعضاء الكنيست في اللجنة الخارجية منذ بدء الحكومة الاسرائيلية الجديدة عملها في شهر مارس الماضي من هذا العام.

وقالت ان يعالون ابلغ أعضاء اللجنة في بداية الاجتماع ان قضية الدفاع عن اسرائيل على رأس أولويات الحكومة الحالية حتى وان لم يجر الحديث عن هذا الامر في وسائل الاعلام.

وأشارت الى ان يعالون تباحث مع اعضاء لجنة الخارجية والامن عن مخاوف اسرائيل الامنية على الجبهة الشمالية مع سورية ولبنان اضافة الى قضية ميزانية الدفاع التي أقرت حديثا.






حزب الله يشيع 4 عناصر جُدد قتلوا في سوريا
دائرة انتشار الحزب في سوريا توسّعت لتصل الى حمص وحلب ودمشق وريفها
الثلاثاء 25 رجب 1434هـ - 4 يونيو 2013م
 
أثناء تشييع المقاتل موسى علي جرادي

شيّع حزب الله، الثلاثاء، أربعة من عناصره لقوا مصرعهم في القتال بسوريا ضد الجيش الحر، ففي الجنوب شيع أهالي بلدة "حاروف" المقاتل موسى علي جرادي في موكب حاشد وبمشاركة قيادات حزبية وسياسية. وحمل الأهالي نعش القتيل وجابوا به شوارع البلدة، وتقدم موكب التشييع حملة الرايات وأكاليل الورد وصور القتيل، وسط الهتافات الحسينية والتكبير واللطميات.

كما شيّع حزب الله وأهالي بلدة يونين البقاعية فهد حسن سلوم وذلك بحضور حشد من أهالي المنطقة، ولفيف من العلماء، ووفد نيابي من كتلة حزب الله النيابية.

وفي البقاع شيّع علي الموسوي وعلي محمد علي حسن، بموكب انطلق من أمام مستشفى دار الحكمة في بعلبك الى بلدتي بدنايل والمعلقة ثم النبي شيت.

يُذكر أن دائرة تورّط حزب الله وانتشاره في سوريا توسّعت لتصل الى حمص وحلب ودمشق وريفها، حسب ما يقول ناشطون في المعارضة السورية.

ويخوض مقاتلو حزب الله معارك في حمص بحجة حماية المواطنين اللبنانيين، أما في بلدة السيدة زينب بريف دمشق فيقاتل حزب الله تحت ذريعة الدفاع عن مقام السيدة زينب.

وساق حزب الله ذريعة مشابهة لتبرير تدخله في داريا بريف دمشق، وهي الدفاع عن مقام "السيدة سكينة"، إلا أن الحزب لم يجد مبررات لتدخله في مناطق أخرى كالغوطة الشرقية بريف دمشق التي تخلو من أي مقامات دينية. وكذلك قرب الزبداني حيث نصب الحزب مدافع وراجمات صواريخ.

ويقاتل حزب الله جنوباً أيضاً في بلدات بصرى الشام وخربة غزالة في درعا التي تم تهجيرها بالكامل. كما امتد حالياً تورط حزب الله شمالاً بريف حلب.




ابوسياف يتوقع مواجهة حاسمة في سوريا

مقاتليين في سوريا - 
 توقع زعيم السلفية الجهادية في الأردن حدوث مواجهة حاسمة بين الجهاديين السنة ومقاتلي "حزب الله" الشيعي في غضون الأيام المقبلة، مؤكداً أن مقاتلة أنصار الحزب الشيعي تعتبر "على رأس أولويات" مقاتليه.

وقال محمد الشلبي، المعروف بـ "أبو سياف"، في تصريحات لـ"الحياة" اللندنية، إن مقاتلي "جبهة النصرة" التي أدرجتها الأمم المتحدة على قائمة المنظمات الإرهابية "في طريقهم إلى كل المواقع التي يسيطر عليها مقاتلو الحزب» الموالون لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وأضاف: "ننتظر دخولهم القصير حتى يغيّروا المعادلة، ويلحقوا الهزيمة الفادحة بأنصار حزب الشيطان (حزب الله (

وتتعرض القصير الواقعة في محافظة حمص لهجوم يشنه الجيش النظامي السوري يسانده مقاتلو «حزب الله»، منذ 19 أيار الماضي.

وقال الشلبي إن «الجهاد واجب على كل معتد، فكيف إذا تضمن الاعتداء قتل النفس ونشر المذهب الشيعي عنوة». وأضاف: «إننا ندعو صراحة إلى قتال هذا الحزب، وعلى أهل السنة والجماعة داخل لبنان وسورية أن يستهدفوا مواقعه وقادته».

وهذه المرة الأولى التي يدعو فيها «أبو سياف» صراحة إلى مقاتلة «حزب الله»، إضافة إلى استهداف مقراته وقادته. وزاد: «الأصل أن يكون لعلماء السنة الكبار موقف ثابت من جماعة إيران، وأن يصدحوا بالحق، معلنين وجوب قتالها». وقال: «حزب الله هو الذي اقتحم المدن السنية داخل سورية. نحن لم نذهب إلى مواقعه، وإنما ندافع عن أنفسنا».

وأقر الزعيم بأن الحزب اللبناني «غيّر قواعد اللعبة على الأرض»، إذ إن له «قدرة لا يستهان بها، ولدى أفراده خبرة في قتال الشوارع»، لكنه أردف أن المقاتلين السنة داخل سورية والوافدين من الأردن ومختلف الدول الإسلامية «يمتلكون خبرة لا تضاهى، والأهم أنهم يتمتعون بعقيدة واتصال مباشر مع الله».

وقال: «لدينا معلومات مؤكدة عن وصول أعداد كبيرة من أتباع الطائفة الشيعية في البحرين وباكستان ودول خليجية أخرى، للقتال إلى جانب حزب الله والنظام السوري»، مضيفاً أن الجبهة «ستتصدى لهم بكل قوة».

وأكد «أبو سياف» مؤازرة ودعم «جبهة النصرة»، لافتاً إلى أن عدد المقاتلين الأردنيين فيها يتجاوز الـ500 مقاتل «هم الأكثر خبرة ومراساً». لكنه أوضح أن أنصاره «يذهبون إلى القتال بصورة فردية وغير منظمة»، مضيفاً أن بعضهم دخل سورية بمساعدة المهربين مقابل المال.

وقال «أبو سياف» المقيم في مدينة معان الصحراوية ( 160 كلم جنوب عمان) حيث شارك باشتباكات مع قوات الأمن عام 2002، إن العلاقة بين سلفيي الأردن والجبهة «أشبه بالعلاقة مع تنظيم القاعدة وتنظيم أنصار الشريعة في تونس، إذ لا علاقة تنظيمية تجمعنا، سوى أن الفكر واحد والمنهج واحد».

وأمضى «أبو سياف» 10 سنوات وراء القضبان، بسبب أنشطة مرتبطة بالسلفيين الجهاديين، بما في ذلك اتهامه بمؤامرة لمهاجمة قوات أميركية داخل الأردن، ويبدو أنه لا يكترث بسبب إخضاعه للمراقبة.

وتؤكد قيادات سلفية أن معظم جهاديي الأردن المرابطين على الجبهة السورية، وغالبيتهم من الزرقاء والرصيفة، تليها عمان ثم مدن الجنوب والوسط، فالشمال، يعكفون على قيادة ألوية عسكرية نافذة داخل «النصرة»، حيث إن كثيراً منهم سبق أن خاض معارك في أفغانستان، والعراق، والشيشان، واليمن.

ويعد إياد الطوباسي، المعروف بـ «أبو جليبيب»، من أبرز القادة الأردنيين لدى الجبهة، وهو صهر أبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم «القاعدة» السابق في بلاد الرافدين.

وتشير أرقام رسمية غير معلنة، إلى أن عدد الجهاديين المقيمين داخل الأردن يقارب 5 آلاف، يعملون بالخفاء، وينتظرون فرصة اللحاق بمقاتلي سورية، فيما تراقبهم السلطة عن كثب.

واعتقل الأردن خلال الأشهر الماضية عشرات السلفيين قبل تمكنهم الوصول إلى سورية، وحوكم بعضهم أخيرا بالسجن أمام محكمة أمن الدولة.




تنظيم القاعدة يؤسس قسماً لشكاوى الجمهور


 ذكرت صحيفة (ديلي تلغراف) الاثنين أن فرع تنظيم القاعدة في العراق وسوريا اقام قسماً للشكاوى.

وقالت الصحيفة إن المنظمة هي ميليشيا رائدة في الجزء الشمالي الشرقي من سوريا الخاضع لسيطرة المتمردين، وبسطت سيطرتها على أجزاء من الإدارة المدنية في مدينة الرقة.

وأضافت أن تنظيم القاعدة اطلق اسم (الدولة الاسلامية في العراق والشام) على عملياته الجديدة المدمجة في البلدان المجاورة، وأصدر مذكرة هذا الأسبوع عن افتتاح قسم جديد لتلقي الشكاوى من أفراد الجمهور.

ونقلت الصحيفة عن المذكرة قولها "أي شخص قد تكون لديه شكوى ضد أي عنصر من عناصر الدولة الاسلامية، سواء أكان الأمير أو جندي عادي، يمكن أن يقدم هذه الشكوى إلى أي مبنى تابع للدولة الاسلامية شريطة أن تكون مكتوبة وتتضمن التفاصيل والأدلة”.

وأضافت مذكرة تنظيم القاعدة "نعد بأننا سنضمن المساءلة لأي شخص توجه ضده شكوى ارتكاب انتهاكات وإحالته إلى المحكمة الشرعية للدولة الاسلامية في العراق والشام”.

وقالت الصحيفة إن المذكرة حملت توقيع (أمير الرقة)، مشيرة إلى أن لقب (الأمير) يُستخدم بصورة منتظمة من قبل القادة الفرعيين لتنظيم القاعدة.

وأضافت أن دمج دولة العراق الاسلامية مع بلاد الشام سبب انقساماً داخل صفوف جبهة النصرة السورية الموالية لتنظيم القاعدة والتي تقود العمليات القتالية في سوريا، بعد أن عارض قسم منها توسيع مهام الجبهة خارج الحدود السورية.




رحلات سياحية جهادية لسوريا

حساب الداعية الكويتي شافي العجمي على تويتر

 كشف الداعية الكويتي شافي العجمي عن عزمه تسيير رحلات ''سياحية جهادية'' الى سوريا في الصيف المقبل.
وأوضح العجمي عبر حسابة على ''تويتر'' أن الصيف المقبل سيكون بعنوان ''سياحتنا شامية''، وأن من يرغب بالذهاب الى سوريا بشرط أن تنطبق عليه أحد الـ4 تخصصات المطلوبة حاليا في سوريا وفق قوله، مؤكدا تكفله بتوصيله من باب منزله إلى داخل سوريا، ومن ثم إرجاعه مرة أخرى من حيث أتى.
وأشار العجمي ان الرحلات ستخصص لمن لديه القدرة على لم شمل الناس والإصلاح وحل المشاكل، ويدخل تحت ذلك القادة العسكريون.
وأكد على اهمية وجود الاطباء وخصوصا الجراحة والأشعة والتخدير، بالإضافة الى المشايخ والدعاة مبينا حاجة السوريين للتزود بأمور العقيدة، والامور الفقهية، التي يتضح الخلل الخطير بها عند اشتداد المعارك.
و أكد العجمي أنه سيتكفل بصرف الرواتب للأطباء، أيا كانت مطالبهم.
الحملة التي أطلقها العجمي الساعة الثانية من مساء اليوم، شهدت التحاق عدد من المشايخ فيها، بالإضافة إلى طبيب جراح بها.
وأعلن العجمي أن طريقة التواصل معه للراغبين بالالتحاق بالحملة ستكون عبر برنامج ''الواتس أب'' عبر رقمه الخلوي.




بالفيديو: اختراق اجتماع سري لتجنيد شبيحة في سوريا
 

 نشر لواء التوحيد من الجيش الحر في حلب فيديو قال إن من قام بتصويره هي “استخبارات اللواء”، والفيديو تم تصويره داخل اجتماع لشبيحة منطقتي “نبل” و”الزهراء” بحضور الأجهزة الأمنية.

يظهر الفيديو عسكري برتبة عميد يكرر عدة مرات أنه يخدم في حلب، من أجل عملية تطهيرية، وحمل اجتماعه بسكان قريتي نبل والزهراء وعودا كثيرة لكل من سيشارك في العملية العسكرية التي سماها “تطهيرية”، وفقا لموقع العربية، وأول هذه الوعود أن كل من سيشارك سيكون موظفا في الدولة، وله راتب شهري كأي موظف رسمي، مع زيادة 50% على الراتب، وسيتم تصحيح الأوضاع الأمنية لأي شخص يحتاج هذا الإجراء، وبالنسبة لكل فار من الجيش فإن مشاركته في “الحرب” كما سماها العميد سوف تمحي من سجله أنه فار من الجيش.
فيديو




بوتين : لم نسلم دمشق اس 300 ولا نريد اخلال موازين القوى

 أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان روسيا "لم تسلم بعد" صواريخ ارض-جو اس 300 الى سوريا مؤكدا ان موسكو لا تريد "الاخلال بميزان القوى" في المنطقة.

وقال بوتين في ختام قمة بين روسيا والاتحاد الاوروبي ان "العقد وقع قبل عدة سنوات، ولم يطبق حتى الان" مضيفا "انه بالتاكيد سلاح خطير. لا نريد ان نخل بميزان القوى في المنطقة".



أردوغان من الرباط يطالب الجزيرة القطرية بالحياد في تناول‎ أخبار تركيا


رئيس الحكومة المغربية يستقبل أردوغان
محمد بودويرة ـ أنباء / المغرب :
حل الرئيس التركي طيب رجب أردوغان مساء أول أمس الإثنين 3 يونيو الجاري بالعاصمة المغربية الرباط قادما إليها من أنقرة في إطار جولة مغاربية للزعيم التركي و التي ستشمل أيضا كل من الجزائر و تونس.
وكان في إستقباله رئيس الحكومة المغربية السيد عبد الإلاه بنكيران كل من نائبيه "بولنت أرينج" و"بكر بوزداغ"، ووزير الخارجية أحمد داوود أوغلو، ووالي إسطنبول "حسين عوني موتلو"، ومدير أمن إسطنبول "حسين جابكون"، ونائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية "سليمان سويلو"، ورئيس بلدية إسطنبول "كادير توب باش"، ورئيس حزب العدالة والتنمية لمدينة إسطنبول "عزيز بابوشجو"، ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية التركية "حمدي توبجو" بالإضافة لإبنته و عقيلته، شخصيات أخرى.
وفور وصول الرئيس التركي للمغرب ترأس مع رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران ،جلسة أعمال منتدى رجال الأعمال الاتراك ونظرائهم 
المغاربة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في كلا البلدين.
وقد كان وزير الاقتصاد التركي ظفر جاغلايان، قد وصل في وقت سابق من مساء أول أمس الاثنين، إلى المغرب على رأس وفد من رجال الأعمال الأتراك قبيل وصول أردوغان.
هذا وعقد كل من رئيس الحكومة المغربية و نظيره التركي مؤتمرا صحفيا مشتركا بالعاصمة المغربية الرباط،وقد وضع الرئيس التركي مراسل قناة الجزيرة القطرية بالمغرب في موقف محرج عندما طالبه بان تلتزمة قناتهم(الجزيرة) الحياد في التعامل مع أخبار تركيا عقب طرح مراسل الجزيرة للسؤال حول المظاهرات التي تعيشها تركيا حاليا،،حيث أجاب أردوغان الذي بدأ هادئا أثناء إجابته على تساؤلات الصحفيين بقوله "أقول لقناتكم (الجزيرة) إن أردتم الصدق والالتزام في تغطيتكم, لأنكم تعطون مساحة كبيرة لما يحدث في تركيا، أنّ كل ما يحدث ـ من مظاهرات ـ هو من أجل قطعنا لـ12 شجرة.. وهذا هو الظاهر.. في حين أننا وخلال وجودنا بالحكومة قمنا بزرع مليارين و800 مليون شتيلة من الأشجار بكل مدن تركيا.. فهل الحكومة التي تزرع كل هذا الكم من الأشجار يمكنها أن تُضر بالبيئة كما يدعي المتظاهرون اليوم .. أمن أجل الشجر حقا يتظاهرون؟.
وتسائل أردوغان الذي أكد حول موضوع التظاهر بتركيا أنه مشكل بسيط وسيتم حله مباشرة بعد عودته للتركيا التي أضاف بأنها لا توجد فيها أجواء تتسم بالإرهاب.

وعرفت تركيا مؤخرا سلسلة من الإحتجاجات التي بدأت بساحة "تقسيم" في اسطنبول والحديقة المطلة عليها،للتعبير عن مخاوفهم من بناء مركز تجاري مكانها، تطورت فيما بعد لصدامات بين الشرطة والمعتصمين، امتدت لاحقا إلى عدد من المدن التركية ورافقتها أعمال شغب سببت خسائر مادية في الممتلكات العامة والخاصة.




كيري: امريكا بدأت مسعى السلام السوري "متأخرة"


قال وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاثنين ان الولايات المتحدة بدأت "متأخرة" جهدا لانهاء الحرب الاهلية السورية وانها تحاول منع الانهيار الكامل للبلاد.

وقال في مؤتمر صحفي متحدثا عن جهد أمريكي-روسي لجمع طرفي النزاع في سوريا في مؤتمر سلام في جنيف قد يؤدي الى تشكيل حكومة انتقالية "هذه عملية صعبة جدا وبدأناها متأخرا."

وأضاف "نحاول منع العنف الطائفي من جر سوريا الى انهيار كامل وتام تتفكك فيه الى جيوب وتدمر مؤسسات الدولة ويعلم الله كم سيكون عدد اللاجئين الاضافيين وكم عدد الابرياء الذين سيقتلون."

وقتل 80 الف شخص على الاقل في الانتفاضة التي بدأت قبل عامين ضد الرئيس السوري بشار الأسد الذي تحكم عائلته البلاد منذ أكثر من اربعة عقود.

وتقول جماعات الاغاثة إن ما يصل الى 1500 مصاب ربما يكونون محاصرين داخل بلدة القصير المحاصرة بسبب القتال بين المعارضة المسلحة وقوات الاسد المدعومة من مقاتلي حزب الله اللبناني.

ويهدف المؤتمر الذي يأمل كيري في انعقاده الى تطبيق اتفاق ابرم قبل 11 شهرا في جنيف ايضا يدعو الى انهاء العنف وتشكيل حكومة انتقالية "بموافقة الطرفين".

وقال كيري انه تحدث مع نظيره الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة وأكدا التزامهما بمحاولة الاعداد لمؤتمر السلام المعروف باسم جنيف 2 لكنه قال ان انعقاده مسألة ترجع الى الأطراف على الارض.

واضاف كيري في المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية البولندي راديك سيكورسكي "الان .. عندما ينضج هذا وعندما يصبح حقيقة فسيتحدد وفقا للأحداث على الارض وللمشاركين انفسهم."

واضاف "يمكن للولايات المتحدة ان تضغط وان تتودد .. لكن في النهاية الناس على الارض سيكون عليهم ان يقرروا أن هذا امر لديهم استعداد للمشاركة فيه."




ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات تركيا إلى اثنين

ذكرت تقارير اليوم الثلاثاء أن عدد قتلى الاحتجاجات المناوئة للحكومة في تركيا ارتفع إلى اثنين ، قبل إضراب يعتزم اتحاد نقابات تنظيمه على مدار يومين دعما للمظاهرات.

وقالت قناة "إن.تي.في" التلفزيونية التركية نقلا عن حاكم محافظة هاتاي إن عبد الله كوميرت 22 عاما تعرض لإطلاق نار على يد مجهول أمس الاثنين في مدينة أنطاكيا جنوب البلاد ، ولفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى، وأفادت تقارير بأن كوميرت عضو في منظمة الشباب التابع لحزب الشعب الجمهوري ، أكبر أحزاب المعارضة.

وكان اتحاد الأطباء الأتراك قال إن الضحية الأولى ، وهو شاب يدعى محمد أيفاليتاس 20 عاما، لقي حتفه أمس الاثنين بعد أن صدمته سيارة تجاهل قائدها تحذيرات للتوقف من أجل محتجين في مظاهرة بمدينة اسطنبول.




الجيش التركي يشتبك مع مسلحين أكراد


اشتبك الجيش التركي الاثنين مع مسلحين من حزب العمال الكردستاني وفقاً لما أعلنته هيئة أركان الجيش التركي.

وقال الجيش التركي إن مجموعة مسلحة من حزب العمال الكردستاني أطلقت النار على دورية للجيش في محافظة هكاري جنوباً على الحدود مع العراق ما أدى إلى جرح أحد الجنود.

وأضاف الجيش في بيان رسمي أنه قام بمطاردة المسلحين على الحدود.

ويعد هذا الحادث الأول من نوعه منذ إعلان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله أوجلان وقف إطلاق النار في 20 مارس الماضي في إطار عملية تهدف إلى إنهاء نزاع أوقع أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984.




كاتب سياسي أمريكي يزعم وجود صفقة سرية بين "أوباما" وعائلة "كلينتون"

يزعم الكاتب السياسي الأمريكي "إدوارد كلاين" وجود ثمة صفقة سرية بين الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" والرئيس السابق "بيل كلينتون"، والتي على خلفيتها قام الأخير بدعم "أوباما" في الإنتخابات الرئاسية الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية مقابل أن يدعم "اوباما" وزيرة الخارجية السابقة "هيلاري كلينتون" في الانتخابات الرئاسية المقبلة المقرر لها عام 2016.

ونشر موقع inquisitor الإخباري الأمريكي مزاعم "كلاين" التي ذكرها في كتابه The Amateur، والذي ينتقد خلاله إدارة "أوباما"، التي وصفها بأنها "ستعصف بالبلاد".

ويذكر أن"هيلاري كلينتون" كانت أبرز المرشحين الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2008، لكنها أعلنت انسحابها أمام منافسها "أوباما " بعد منافسات حامية أدت إلى خوف القائمين على الحزب الديمقراطي بسبب الانشقاق الواضح الذي خلفته هذه المنافسة بين مؤيدي الحزب.





إيران.. شعارات ضد النظام في تشييع جثمان آية الله طاهري
يعد أحد أشهر المراجع المنتقدين للحكومة الإيرانية وتوفي عن عمر ناهز 87 عاماً
الثلاثاء 25 رجب 1434هـ - 4 يونيو 2013م
 

شيع اليوم الثلاثاء 4 يونيو/حزيران جثمان المرجع الشيعي الإيراني آية الله جلال الدين طاهري اصفهاني وسط شعارات ضد الحكومة وضد الظلم والاستبداد والمطالبة بإلغاء الإقامة الجبرية على زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي.

وكان طاهري اصفهاني 87 عاماً عضواً في مجلس خبراء القيادة وإمام جمعة مدينة أصفهان، ثاني أكبر المدن الإيرانية، قبل أن يستقيل من منصبه احتجاجاً على الوضع السياسي والاقتصادي في إيران.

ووجه آية الله طاهري في عام 2002 رسالة مفتوحة إلى المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي أحتج من خلالها بشدة على الوضع الراهن في البلاد والسياسات المتبعة للجمهورية الإسلامية الإيرانية إلا أن سكرتارية الأمن القومي العليا منعت وسائل الإعلام من نشرها.

وخلال انتخابات 2009 الرئاسية أعلن طاهري دعمه لمرشح المعارضة الإصلاحية مير حسين موسوي وبعد أن عمت الاحتجاجات إثر فوز أحمدي نجاد المثير للجدل وقتل بعض المتظاهرين في الشوارع والمعتقلين في السجون انتقد طاهري بشدة السلطات الإيرانية مرة أخرى واعتبر نتائج الانتخابات الرئاسية باطلة متهما السلطات بتزويرها. 




انخفاض خصوبة الايرانيات وارتفاع معدلات طلاقهن

نساء من طهران

رغم أن الصورة النمطية عن إيران أنها دولة محافظة، لكن الواقع يختلف تماماً حيث ارتفعت معدلات العلاقات الجنسية غير الشرعية في السنوات الأخيرة بشكل كبير

جمهورية إيران الإسلامية مقبلة على ثورة جنسية غير مسبوقة تهدد نظامها الإسلامي، وفقاً لصحيفة "فورين بوليسي" التي أشارت إلى أن الجمهورية الإسلامية التي تفرض نمط حياة يروج للفضيلة تنحدر إلى سلوكيات منحرفة وتفشي للدعارة بشكل علني.

على عكس الصورة السائدة في الإعلام الغربي، شهدت إيران تحولات اجتماعية وثقافية جذرية خلال الثلاثين عاماً الماضية، فالمهاجرين الإيرانيين يشعرون بالدهشة عند زيارتهم للعاصمة طهران معتبرين أنها تجعل "لندن تبدو كأنها مدينة محافظة"!.

تسير إيران الآن على نهج بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وربما بسرعة أكبر من المتوقع. وفقاً للإحصاءات الحكومية، شهدت إيران خلال العقدين الماضين أسرع انخفاض في معدلات الخصوبة في التاريخ البشري إذ وصلت نسبة الزيادة السكانية إلى 1.2 % في العام 2012 مقارنة بنسبة 3.9% في العام 1986 على الرغم من أن أكثر من نصف سكان إيران تقل أعمارهم عن 35 عاماً.

في الوقت نفسه، ارتفع متوسط سن الزواج لدى الرجال من 20 إلى 28 عاماً في العقود الثلاثة الأخيرة، فيما تشير الإحصاءات إلى أن الإيرانيات يتزوجن في عمر يتراوح بين 24 و30 عاماً، أي بزيادة خمس سنوات.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، ارتفعت نسبة الطلاق في ايران بصورة ملحوظة فقفزت من 50 ألف حالة طلاق في العام 2000 إلى 150 ألف في العام 2010. وتسجل الأرقام حالة طلاق بين كل سبع زيجات في إيران وترتفع إلى مستويات أعلى في المدن الكبرى.

في مدينة طهران على سبيل المثال، تحدث حالة طلاق بين كل 3 زيجات، مما يعني أن نسبة الطلاق في طهران تقترب من نسبتها في بريطانيا.

نظرة المجتمع إلى الزواج والطلاق تغيرت في الفترة الأخيرة، وكذلك طريقة تعاطي الإيرانيين مع العلاقات والجنس بشكل عام. وتشير دراسة أجراها أحد كبار مسؤولي وزارة الشباب الإيرانية في العام 2008، إلى أن معظم الرجال الذين شملتهم الدراسة يمارسون الجنس قبل الزواج، في علاقات تعتبر محرمة في البلاد.

ونتج عن نحو 13% من هذه العلاقات غير المشروعة حالات حمل غير مرغوب بها وحالات إجهاض، تؤشر على خطورة الواقع الإجتماعي في الجمهورية الإسلامية والتغيير الجذري في المجتمع مقارنة مع الجيل السابق.

من جهة أخرى، شهدت صناعة الجنس ازدهاراً كبيراً في العقدين الماضيين، فمنذ بدايات تسعينات القرن الماضي، كانت صناعة الجنس منتشرة في معظم المدن والبلدات الإيرانية وخاصة في طهران. لكن العاملات في هذه الصناعة يرغمن عادة على العمل في الخفاء.



منذ عشرة سنوات، قالت صحيفة "انتخاب" إن عدد العاملات بصناعة الجنس بلغ 85 ألف في طهران وحدها. وتشير الأرقام إلى 10 إلى 12% من العاملات في صناعة الجنس متزوجات وهذا الرقم يعد كبيراً ومفاجئاً.



لكن المفاجأة الأكبر هي أن العاملين في صناعة الجنس غير محصورين بالنساء وحسب، إذ دخل الرجال غمار هذه الصناعة بعد أن أكد تقرير جديد أن سيدات ثريات ومتعلمات يبحثن عن علاقات جنسية قصيرة ويطلبن خدمات شخصية من الرجال العاملين في الدعارة.


وحسب الفورين بوليبسي فان هناك العديد العوامل الاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى هذا الواقع، من ضمنها انتشار وسائل الاتصالات الحديثة وظهور فئة جديدة من السيدات المتعلمات اللواتي ساهمن في تغيير نظرة المجتمع إلى الجنس.

وعلى الرغم من أن هذه العوامل موجودة في دول أخرى، إلا أن هذا التحول لم يحصل في مجتمعاتها، بل على العكس سادت موجة محافظة بدلاً من التفلت. ومن العوامل الرئيسية التي ساهمت في تقوية التوجه الليبرالي المتنامي في إيران هو نمط الحياة المتزمت الذي تحاول الدولة فرضه على المجتمع.

منذ قيام الثورة الإسلامية ووصول آية الله الخميني إلى السلطة في العام 1979، حاول النظام الإيراني الترويج لفكرة الاخلاق الجماعية وفرضت الدولة قواعد سلوكية صارمة أزالت الحواجز بين الحياة الخاصة والعامة. واتخذ النظام الإيراني من الحفاظ على الهوية الإسلامية للدولة مصدراً لشرعيته، فأصبحت كل أوجه الحياة الخاصة خاضعة للشريعة الإسلامية.

لكن بعد 34 عاماً من قيام الثورة، فشل خلفاء الخميني في بناء مجتمع فاضل، بل وصل النظام الذي يواجه العديد من الأزمات الإقتصادية والسياسية إلى مرحلة من الإفلاس الأخلاقي والإنحطاط الفكري.

ويقول الخبراء إن العادات الجنسية للإيرانيين أصبحت شكلاً من أشكال المقاومة السلبية للتضييق الذي تفرضه الدولة، مما يجعل "الثورة الجنسية" عاملاً رئيسياً يؤدي إلى زعزعة الأسس الفكرية للدولة الهشة.



بالصور| فيضانات أوروبا


لقي عشرة أشخاص على الأقل مصرعهم واعتبر آخرون في عداد المفقودين إثر فيضانات سببتها أمطار غزيرة في وسط وشرق أوروبا، حيث اضطرت السلطات إلى إخلاء آلاف المنازل خاصة في ألمانيا وجمهورية التشيك والنمسا.
ففي النمسا، قتل شخصان وفقد اثنان آخران، واضطر مئات السكان في منطقة سالزبورغ ومدينة ميلك في الشمال إلى إخلاء منازلهم، واستعانت السلطات بالجيش للمساعدة في عمليات الإسعاف ومواجهة ارتفاع منسوب المياه.

وأسفرت الأمطار الغزيرة في سويسرا عن مقتل رجل في الثانية والسبعين من العمر جرفته مياه نهر في كانتون سان-غال قرب الحدود مع النمسا.
وفي التشيك حيث أعلنت الحكومة حالة الطوارئ في غالبية مناطق بوهيميا بغرب البلاد، قتل سبعة أشخاص واعتبر عدد كبير في عداد المفقودين.

وأقام متطوعون حواجز من أكياس الرمل لحماية المنطقة التاريخية في وسط العاصمة التشيكية من الغرق، وبقي خط المترو في براغ مقفلا جزئيا مساء الاثنين كما أقفلت خطوط عدة للسكة الحديدية وقطعت طرقات.
















دبي تطلق أعلى برج لولبي في العالم الإسبوع القادم


تشهد مدينة دبي يوم الاثنين في العاشر من يونيو الجاري تدشين “برج إنفينيتي” أحد مشاريع شركة كيان للاستثمار والتطوير العقاري البالغ تكلفته أكثر من مليار درهم، وذلك بعد الحصول على شهادة الإنجاز وهي الشهادة المطلوبة من قبل بلدية إمارة دبي والتي تفيد بانتهاء الأعمال في المشروع. ووفقا لما أكده رئيس مجلس إدارة شركة كيان للاستثمار والتطوير أحمد محمد الحاطي أن المشروع تم تنفيذه وفقا لأعلى المعايير العالمية في إنشاء الأبراج، مشيرا إلى حصول هذا البرج على العديد من الجوائز العالمية.

ويتصف هذا المشروع بسمات تصميمية رائعة، ويتيح للقاطنين فيه منظراً بانورامياً خلاباً نحو البحر لمشروع النخلة ومرسى دبي بفضل شكله اللولبي بزاوية قدرها 90 درجة من الأعلى إلى الأسفل والأساليب المعمارية والإنشائية التي صممت خصيصاً لهذا المشروع بحسب موقع أرقام، و خطوط التصميم الداخلي للمشروع فائقة الحداثة على نحو يكمل التصميم الخارجي.




ما هي حقيقة إعتناق مايكل جاكسون الإسلام


شقيق نجم البوب الراحل "مايكل جاكسون" يؤكد أنه أسلم قبل وفاته.

يبدو أن الجدل حول اعتناق "مايكل جاكسون" الإسلام لن ينتهي، حيث خرج مؤخرا شقيقه "جيرمين جاكسون" عن صمته وأكد أن "مايكل" اعتنق الإسلام بالفعل.
كان "جيرمين" الذي اعتنق الإسلام في مطلع التسعينات قد أكد أن شقيقه اعتنق الاسلام في قلبه ولكنه لم يعلنه قبل وفاته في 2009، وفقا لما ذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية.
وأضاف "جيرمين"، الذي يُعرف أيضا باسم "محمد عبد العزيز"، أنه قبل عامين من وفاة "مايكل" قام بشراء كتب تشرح الإسلام أثناء أدائه العمرة وأهداها له، مشيرا إلى أن أخاه يحب القراءة كثير وأنه متأكد من قراءة "مايكل" للكتب التي أهداها له.
وقال "جيرمين" أن "مايكل" كان يُخفي الإسلام في قلبه، ولم يعلن عنه، مضيفا أن أبنائه أيضا قد يكونون اعتنقوا الإسلام، لكنهم يُخفون ذلك.
جدير بالإشارة أن شقيق"مايكل" قد ذكر أن سبب اعتناقه الإسلام هو أنه كانت لديه العديد من الأسئلة المحيرة حول المسيحية لم يجد إجابة مقنعة لها سوى في الإسلام.





صاروخ روسي يضع قمر اتصالات أوروبي في المدار الصحيح



تمكّن صاروخ “بروتون إم” الروسي، -الذي انطلق من مركز “بايكونور” الفضائي في كازاخستان-، من وضع قمر اتصالات أوروبي من نوع “سيس 6″ في المدار المخصص له.

وبيّنت وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس” اليوم الثلاثاء أن مركز التحكم الفضائي وجهاز التعقب سجلا انفصال القمر “سيس 6″ من جهاز الدفع بريز إم”.

يشار إلى أن “سيس 6″، هو قمر كبير للاتصالات يزن 6100 كيلوغراماً وصلاحيته تصل إلى 15 عاماً، وقد بنته شركة “أستريوم للأقمار الاصطناعية العالمية”، وتتمثل مهمته بتأمين خدمات البث من الجيل الجديد في أميركا الشمالية، واللاتينية، وأوروبا، والمحيط الأطلسي.




وفاة طفل بريطاني بعد أن حرمته أمه من الطعام عدة شهور!


توفي طفل بريطاني بعد أن قررت أمه أن تحرمه من الطعام لعدة شهور لتتخلص منه دون أن يكون هناك ثمة دليل على جريمتها، وفقاً لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومثلت الأم "ماجدلينا لوتشاك" أمام محكمة "برمنجهام" البريطانية بتهمة التواطؤ مع زوجها لقتل ابنها "دانيال بيلكا" الذي توفي في الرابعة من عمره، بعد أن قامت أمه بحبسه في غرفته ومنعت عنه الطعام إلا بنسب قليلة، حتى إن جسده قد هزل لدرجة كبيرة.

وأصيب "دانيال" في رأسه إثر سقوطه على الأرض في 2012، وهو ما اضطر أمه لاستدعاء طبيب في المنزل، الذي طلب نقل الطفل إلى المستشفى، حيث لقي مصرعه هناك، غير أن الأطباء قد أصدروا تقريراً يفيد تعرض الطفل للحرمان من الكم الكافي له من الطعام على مدار شهور طويلة.

واستند الادعاء في توجيه تهمة القتل إلى "ماجدلينا" وزوجها إلى رسائل نصية تبادلاها على الجوالات، تفيد بالتخطيط للتخلص من الطفل على المدى الطويل، وتم عرضها بالكامل على هيئة المحكمة، التي من المنتظر أن تقيم جلسة النطق بالحكم الشهر المقبل.




فيديو: النيران تلتهم مجموعة من السيارات الفارهة في تايلاند


اشتعلت النيران في شاحنة نقل تحمل مجموعة متميزة ونادرة من السيارات السوبر كار على الطريق السريع بمنطقة منتجع “باك تشونغ” بمدينة “ناخون راتشاسيما” في تايلاند.

هذا وقد اندلعت النيران كما يوضح الفيديو أولاً في سيارة “بي إم دبليو”، ومن ثم طال سيارة “لامبورغيني مورشيلاقو” لينتقل إلى السيارة “فيراري” ومن بعدها السيارة “بنتلي كونتيننتال”، وهو ما أدى إلى تحوُّل السيارات إلى مجموعة من الخردة عديمة الفائدة. 

ولم تُعلِن الشرطة التايلاندية بعد عن مالك السيارات، وقالت إن قاطرة الشحن كانت متجهة من منطقة “راما 9″ في بانكوك إلى محافظة “كيت ساسي” على الحدود بين تايلاند وكمبوديا لتسلم إلى الشخص المجهول الذي لم يُعلن عن اسمه حتى الآن.
فيديو




شاهد.. لحظة سقوط رافعة من 9 طوابق في روسيا

التاريخ: 04 يونيو 2013

قامت شابة روسية بتصوير حادث سقوط رافعة على بناية من تسعة طوابق، حيث أدى إلى أضرار بالغة بشرفات شقق العمارة خاصة في الطوابق العلوية للبناية.

وأحدث سقوط الرافعة أضراراً أخرى بالسيارات التي كانت متوقفة عند المدخل حينما سقطت كلية على الأرض.

ولم يعرف سبب سقوط تلك الرافعة، إلا أن متحدثاً حكومياً قال إنه يرجح أن يكون السبب هو ضعف إجراءات السلامة وطريقة تثبيت قاعدة الرافعة.
فيديو





"راج موهان" رجل بمناعة كهربائية خارقة

شحنة كهربائية بسيطة تكفي لقتل أي إنسان عادي، لكن الهندي راج موهان ناير يتمتع بقدرة تحمل غير عادية، إذ يمكنه تحمل شحنات قوية من الكهرباء تمر عبر جسده دون أن تقتله أو تصيبه بأي أذى جسدي.

"إليكترو موهان" كما يطلق عليه بعدما اشتهر في جميع أنحاء العالم، لديه ملامح انسان عادي ولكنه قادر على إشعال مصباح أو حتى تشغيل خلاط كهربائي بمجرد توصيل سلك بجسده وآخر في القابس. علما أن ملامسة الجسد للأسلاك المتصلة بالقابس تؤدي إلى إتلاف الأعضاء الحيوية منها القلب وإيقافها وبالتالي وفاة الشخص.


اكتشف موهان قدرة تحمل جسمه للكهرباء عندما كان في سن السابعة، بعد محاولته الانتحار بواسطة ضغط عال من الكهرباء حزنا على وفاة والدته. ولكنه اندهش بأن شيئا لم يحدث وأدرك أن الله من عليه بقدرات تحمل عالية. ومنذ ذلك الحين، وهو يفاجئ العالم بقدراته الخارقة على تحمل ما يصل إلى 10 أمبير من التيار الكهربائي دون أن يتعرض للحرق.

دانيال سميث هو صحافي انتقل إلى الهند لمقابلة موهان، واختبر مقاومته للكهرباء باستخدام عداد، واكتشف أنه يتمتع بقابلية لتحمل الكهرباء بنسبة 10 مرات أكثر من الانسان العادي، وأن عينيه تلمعان كلما مرت الشحنات الكهربائية عبر جسده وتصيبه بالعمى المؤقت، ويمكنه تحمل شحنة تكفي لتسخين الفرن الكهربائي، وتعرض أي شخص آخر لمثل هذه الكمية من الطاقة لمجرد جزء من الثانية تعرضه للموت المحتوم.

المزيد في الفيديو التالي:




شاهد: كلب صغير في حضن أسد ضخم 

مشهد يستوقف جميع زائري حديقة الحيوانات: كلب صغير في حضن أسد ضخم يظهران وكأنهما من أشد الأصحاب. نشرت صحيفة تلغراف فيديو يصور هذا المشهد الغريب في إحدى حدائق الحيوانات في ولاية أوكلاهوما الأمريكية، فمن الغريب رؤية أسد وكلب يتبادلان “قبلة ” على حد تعبير الصحيفة.
فيديو



فيلة تايلند تقوم بعمل مساج للسياح !


الفيل في تايلاند كائن وديع تم ترويضه لكي يفعل كل شيء مسل فهو يرسم ويرقص ويشارك في عروض أزياء وأخيرا اصبح الفيل بإمكانه اجراء مساج للسياح برفق ولطف عجزت عنها نواعم الاندية المتمرسة، حيث يجلس الزبون على وجهه ويتقدم الفيل ويمسد بخفه الضخمة على ظهره كما هو ظاهر في الصورة من دون أن يسبب الاذى لزوار حديقة الحيوان في جزيرة بوكيت التايلاندية




بالفيديو والصور: أصغر طفلة في العالم

نشرت صحيفة "هفنجتون بوست" الأمريكية صوراً لأصغر طفلة في 

العالم حجماً، حيث يبلغ طولها 27 بوصة، أي ما يعادل 68 سنتيمتراً، أما وزنها فيبلغ 4 كيلوجرامات فقط.

وتعاني الطفلة البريطانية "شارلوت جارسيد"، التي تبلغ من العمر 5 سنوات، من داء التقزم البدائي والذى يجعلها فى طول دميتها المحببة وهو أحد أنواع التقزم النادر، إلا أن والداها يأملان أن تنعم طفلتهما الصغيرة بحياة متميزة وناجحة ، نظراً لأن قدراتها العقلية تتساوى مع أقرانها ممن هم في نفس المرحلة العمرية.

ويذكر أن حجم "شارلوت" لدى ولادتها كان شديد الصغر، حيث لم يتخط طولها 25 سنتيمترا، فى الوقت الذى لم يزيد فيه وزنها عن 907 جرامات، وهو ما اضطرها لارتداء ملابس العرائس والدمى لتلائم حجمها.

ويشار إلى أن داء "التقزم البدائي" يعد مرضاً نادراً، أصيب به نحو مليون طفل فقط حول العالم، ويعاني المصابون بهذا المرض من مشكلة في فرط خفة الوزن وقصر القامة، وهو ما يدفعهم في الغالب لارتداء ملابس الدمى لدى ولادتهم، في حين يرتدون ملابس حديثي الولادة مع بلوغهم سن الخامسة.

فيديو






بالصور: الرمال... ثالث الموارد الطبيعية استهلاكا بعد الهواء والماء!!

تعتبر الرمال من أكثر الموارد الطبيعية استعمالا عبر العالم، وتحتل المرتبة الثالثة بعد الهواء والماء من حيث الاستهلاك، حيث تدخل في تكوين الكثير من المنتجات الصناعية الحديثة بدءا من الأبنية والطرقات إلى الأجهزة الإلكترونية وسراويل الجينز.

تشير الدراسات والإحصاءات الحديثة إلى أن معدل استهلاك البشر للرمال وصل مؤخرا إلى 20 كلغ يوميا للفرد الواحد، أي نحو 7 أطنان سنويا للفرد، ويعتبر هذا المعدل أعلى من معدلات استهلاك الفرد للطعام والطاقة.


تستعمل الرمال في صناعة أكثر من 200 منتج.. أهمها كل أنواع البناء، والطرقات، والزجاج، والأجهزة، والرقائق الإلكترونية، والبلاستيك، وسراويل الجينز، والدهون والأصبغة، واللوحات الشمسية.. وغيرها.


في قطاع البناء مثلا 2 من 3 من الأبنية الحديثة مكونة من الأسمنت المسلح، و2 من 3 من الأسمنت المسلح عبارة عن رمال، وللمعلومة، فإن بناء منزل متوسط المساحة من طابقين يستهلك 200 طن من الرمال، في حين يستهلك بناء مستشفى أو فندق كبير نحو 3 آلاف طن من الرمل، ويحتاج بناء مفاعل نووي نحو 12 مليون طن، وتستهلك الطرق السريعة 30 ألف طن للكلم الواحد.


تقدر قيمة التداولات السنوية لسوق الرمال عبر العالم بنحو 70 مليار دولار، وتستورد العديد من الدول الرمال المستعملة في البناء من دول أخرى، حيث استوردت دبي مثلا الرمال من أستراليا لبناء الجزر الصناعية بما فيها الأطلال المهجورة لجزر العالم وجزر النخلة الثلاث.


كثرة الطلب والحاجة للرمال عبر كل دول العالم وارتفاع أسعار بيعها أدت إلى إيجاد منظمات مافياوية (مافيا) مختصة في نهب وبيع الرمال، ففي الهند مثلا تعتبر مافيا الرمال أحد أقوى المنظمات الإجرامية هناك وتأثيرها يمتد إلى كل نواحي السلطة والإدارة، ولا تتوانى عن استعمال كل الطرق المتاحة وغير المتاحة – من الرشوة إلى الاغتيال- في سبيل تحقيق أهدافها من نهب الرمال بدون أي تراخيص إلى الغش في تكوينها وبيعها.


أكبر مشكلة في استغلالنا المفرط للرمال هو أنها من الموارد الطبيعية غير المتجددة (النافدة)، ولتكوّن الطبيعة أطنانا معدودة منها تحتاج إلى آلاف بل ملايين السنين، ولإكمال المعادلة هنا يجب أن نذكر أن للرمال دورا بيئيا كبيرا في تحديد مساحات البحار مقابل مساحات اليابسة، وهذا الاستغلال المفرط سيؤدي إلى تقلص مساحات اليابسة وزيادة مساحة البحار، ويتوقع العديد من علماء الجيولوجيا أن أكثر من 90 % من الشواطئ الرملية عبر العالم ستختفي من الوجود بحلول 2100.


صور | مطبات هوائية تقلب طائرة سنغافورية إلى فوضى

شهدت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية السنغافورية فوضى عارمة بعدما اصطدمت فجأة بمطب هوائي فتطايرت الوجبات واستقرت في الممرات وتلطخت السقف بالقهوة. وأصيب 11 راكبا وأحد أفراد الطاقم في الحادث الذي وقع في الرحلة رقم SQ308 المتوجهة من سنغافورة إلى لندن.



صور | في الهند.. مدرسة لتعليم الأطفال الفقراء سقفها جسر للسيارات

في الهند تم إنشاء مدرسة للأطفال في الهواء تحت جسر سيارات وسط حي فقير في مدينة “نيودلهي” الهندية. المدرسة ليس لها جدران ولكن لها سقف أن صح التعبير وهو جسر للسيارات، وقد قام بإنشاء هذه المدرسة كل من المعلمين “راجيش كومار شارما” وزميله “تشاندرا” بهدف تعليم الأطفال الفقراء أبناء الأسر المعدمة الذين لا يستطيعوا تسديد نفقات تعليم أولادهم في المدارس العادية. وجهزت المدرسة بطريقة سريعة جداً بطلاء أجزاء من جدار باللون الأسود ليصبح لوحاً فقط، لتستقبل بعد ذلك المدرسة 30 طالباً يجلسون على الأرض وبجوارهم دراجتهم الهوائية ويستمعون للمدرس و لأصوات السيارات في نفس الوقت.
    







صور | في الهند فقط الجمل يمشي على الموضة

إذا كنت تعتقد أن مصفف الشعر الخاص بك رائع، فما عليك سوى مشاهدة بمصففي شعر الجمال فى الهند، والذين ينقشون، باستخدام المقص فقط، أروع تصفيفات الشعر على الجمال. تعج المدينة الصحراوية الهندية “بيكانير” فى ولاية “راجستان” كل عام بآلاف السياح ممن يأتون للاستمتاع بالمنظر الصحراوي البديع وركوب أفضل الجمال والجياد وحضور مسابقة أفضل جمل لهذا العام. وتتم المسابقة على مستويين الأول اختبار جودة وأصل هذه الجمال، والذى يظهر فى مضمار الجري، الذي تتسابق فيه الجمال المشتركة، أما المستوى الثاني فيتم على صعيد الشكل، إذ يتعمد ملاك الجمال تزيينها بألوان وإكسسوارات مبهرة للفت نظر السائحين إليه.
  




بالصور: "سوتشو" فينيسيا الصينية


وصف ماركو بولو هذه المدينة العائمة بالقرب من شنغهاي في الصين بـ"فينيسيا الشرق"، لما تزخر به من قنوات وممرات مائية وجسور حجرية ومعابد وحدائق كلاسيكية في روعة من الجمال.


تغطي المياه والقنوات الكبيرة أكثر من 42٪ من مساحة المدينة التي تمتد من شانغهاى الى هانغتشو ولذلك استحقت سوتشو لقب فينيسيا الصين.

يعود تاريخ سوتشو إلى 2500 عام وتشتهر بالتصاميم المعمارية الكلاسيكية وبمعابدها القديمة، والجسر المزدوج الذي يظهر كرمز للمدينة في الكثير من اللوحات الزيتية الصينية. 


وتقديرا لجمالها وطبيعتها الكلاسيكية، أدرجت حدائق سوتشو ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1997.

سوتشو هي مدينة رئيسية في جنوب شرق مقاطعة جيانغسو وتبعد 100كيلومترا فقط من غرب شنغهاي. وموقعها استراتيجي إذ تقع على دلتا نهر اليانغتسى وعلى مقربة من المدن الرئيسية مثل شانغهاى وهانغتشو وكان لها دور فعال في التنمية الثقافية والاقتصادية على مدى آلاف السنين فضلا عن كونها وجهة سياحية مشهورة.


تاريخها

بدأ تاريخ سوتشو في عام 514 قبل الميلاد عندما تأسست خلال السنوات الأخيرة لعهد أسرة تشو (1046-256 قبل الميلاد) وسرعان ما اشتهرت. ولكن المدينة فقدت الكثير من معالمها البارزة عام 306 قبل الميلاد خلال فترة حروب الممالك حين تم ضمها لمملكة تشو.

بعد الانتهاء من بناء قناة "غران" الشهيرة عام 609 خلال عهد اسرة سوي (581-618) أصبحت سوتشو المعبر التجاري الرئيسي الذي ساهم في ازدهار المدينة وعودتها إلى الصدارة مرة أخرى.


في عام 1130 اجتاح جيش الأسرة الملكية "جين Jin" من منشوريا، شمال ووسط الصين ونهبت خيراتها وذبحت سكانها منها مدينة سوتشو.

كما استولت عشيرة جنكيز على سوتشو والعديد من المدن الأخرى بعدما هزمت أسرة جين حوالي عام 1215.

وبعدها وصل المغول إلى سوتشو، وكان خان أوغودي قد تشبع من دماء المدن الأخرى فلم يعلن الحرب في سوتشو. ومع توحيد الصين في نهاية الحرب الأهلية في عام 1950، انطلقت عمليات واسعة لإعادة بناء سوتشو وترميم حدائقها الشهيرة.



























أسلحة الليزر تدخل الخدمة في الجيش الأمريكي


أسلحة الليزر التي جاء ذكرها كثيراً في أفلام وروايات الخيال العلمي، بدأ الجيش الأميركي يستخدمها بالفعل.
تشهد العديد من القطاعات العسكرية الأميركية صناعة قطع حربية تحتوي على أسلحة ليزر بداخلها، تتنوع مهام هذه الأسلحة حسب القطعة العسكرية، وبعيداً عن الوصف العام، تعالوا نخبركم بها بالتفصيل.

1) Laws
فيديو


طورته البحرية الأميركية ليستخدم على متن السفن الكبرى ضد
الطائرات والزوارق الصغيرة، هذا السلاح سوف يتم تطويره
وتجربته في أواخر العام الحالي أو في عام 2014، السلاح ليس
قادراً بعد على إصابة السفن الكبرى أو الطائرات الضخمة أو
الغواصات، ولكنه قادر على استخدام الليزر لتحطيم أهداف محددة
أو إصابتها بالعطب.

2) Boeing YAL-1

فيديو

قام الجيش الأميركي بتحديث طائرات "بوينغ 747" لتحتوي على
مدفع ليزر يستخدم ضد الصواريخ الباليستية، وأصبحت هذه الطائرات
تسمى Boeing YAL-1 وهي قادرة على صد الصواريخ الباليستية
وأيضاً الصواريخ العابرة للقارات، ولكن في الحالة الأخيرة يجب أن
تتواجد الطائرة فوق المكان الذي تطلق منه.

3) Boeing Laser Avenger

فيديو


مدفع ليزر يتم تركيبه إلى رأس مدرعة مضادة للطائرات، وهو قادر
على إطلاق أشعة ليزر بقوة 1 كيلواط قادرة على تفجير بعض
المدرعات والطائرات أيضاً، السلاح يتم تطويره حالياً داخل الجيش
الأميركي.




بالصور| الصور الفائزة بجوائز مسابقة التصوير السنوية تحت الماء


أعلن موقع “التصوير تحت الماء” مؤخرا عن قائمة أسماء الفائزين في مسابقة تصوير نظمها الموقع، وفاز المصور الفوتوغرافي المكسيكي كريستيان فيزل بأكبر الجوائز الثلاثة، وأصبح المصور البريطاني نيك بليك الشخص الحاصل على أكبر عدد من جوائز التصوير.
وجدير بالذكر أن الموقع هو موقع خاص بالتصوير تحت الماء ويرتاده أكثر عدد من الزوار في العالم، وتأسس في عام 1996، وينظم كل سنة مسابقة خاصة بالتصوير تحت الماء بحسب شبكة الصين، وشاركت في العالم الجاري آلاف من الأعمال الفنية من أكثر من مئة دولة، وتغطي مواضيعها مجالات مختلفة تمثل أطلال في أعماق البحار وحياة أسماك القرش والغواصين وغيرها.

















صور | ماسك يشد وجهك بـ10 دقائق ..من دون عمليات التجميل

أنشأت شركة يابانية قناع ” Facewaver Exercise Mask” الذي يعمل على تقليل آثار الشيخوخة دون اللجوء إلى الجراحة لإزالة التجاعيد، وذلك من خلال هذا القناع الذي يتم ارتدائه على الوجه لمدة 10 دقائق فقط يوميًا، حيث أن هذا سيكون كافيًا لشد الجلد المترهل وتخفيف علامات الشيخوخة. القناع مصنوع من النايلون والبولي يوريثين وسوف يتناسب مع معظم مقاسات الوجه وسعره 40.58 جنيه إسترليني أي 61 دولار ، مما يجعله اختراع غريب ولكن سعره معقول لشد الوجه والخدين. ومع ذلك، لم ترد تقارير بشأن ما إذا كان له أثار جيدة بالفعل أم لا.




سيارة يمكن قيادتها بجهاز تحكم من بعد


سيارة يمكن قيادتها بواسطة جهاز تحكم عن بُعد دون الحاجة للجلوس في مقعد السائق والإمساك بعجلة القيادة.

فيما قد تكون واحدة من أفكار أفلام الخيال العلمي للحصول على سيارة يمكن قيادتها من خلال جهاز تحكم عن بعد، قامت شركة BYD بتحويلها إلى واقع.
السيارة الجديدة "سو روي" يمكن قيادتها دون الحاجة لسائق وسيساعد التحكم عن بعد في تمكين مالكها من الخروج من الأماكن الضيقة مع إمكانية إدخالها الجراج عندما تمطر بالخارج دون الحاجة لركوبها.
ويحتوي جهاز التحكم عن بعد على مفاتيح توجيه تستخدم في تمكين السيارة من الحركة بسرعة قصوى 2كم/ساعة وذلك للأمان، كما يمكن تشغيل السيارة بواسطة الجهاز من على مسافة 10 أمتار.
ومن المتوقع أن يتراوح سعر السيارة الجديدة ما بين 11 - 16 ألف دولار (41.3 ألف - 60 الف ريال سعودي) وهو سعر رائع بالنسبة لسيارة تملك إمكانيات تكنولوجية متطورة، وربما ما قد يصيب البعض بخيبة الأمل هو أنها تحمل سمات السيارات السيدان العائلية.