الجمعة، 20 يوليو 2012

الإخبارية اليومية




دعيا الله أن يجعل من قدومِ الشهر فرصة لبناء الأوطان والمجتمعات على أسس من التراحم
خادم الحرمين وولي عهده : القلوب تجد في رمضان دروسا وعظات تجِدد بِها صلتها بالله


واس - جدة:
وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - كلمة إلى شعب المملكة العربية السعودية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ,اكد فيها إن القلوب لتجد في رمضان دروسا وعظات تجِدد بِها صلتها بالله حيث تشع أعلى المعاني الإنسانية وأجلها وأرقاها ،واضافا: ندعو الله - جل وعلا - أن يرحم من لاقَى وجهه الكريم وأن يشملهم بعفوه ومغفرته وأن لا يحرِمنا الأجر والثواب ، بعفوه وكرمه.

وفيما يلي نص الكلمة التي تشرف بإلقائها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل في محكم تنزيله: (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبيِنات من الهدى والفرقان )) ، والصلاة والسلام على من بعثه الله - تبارك وتعالى- رحمة للعالمين ، نبينا وحبيبنا سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وصحابته أجمعين، ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين.

الإخوة والأخوات - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عامٍ وأنتم بخير
ها نحن أولاء نستقبِل شهر رمضان الـمبارك ، وقد اشتاقت إليه النفوس والقلوب ، تستدني فيه الـخير والأجر والثواب ، وتنتظر مقدمه السعيد ، لتتنسم في أَيامه العظيمة ولياليه الـمباركة معاني التعاطف والتراحم والتكاتف ، وليستذكر فيه الـمسلمون فرح الأرض حين استقبلت نبأ ربها ، بنزول آي الوحي الكريم على فؤاد الرحمة الـمهداة نبينا وحبيبنا سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - في ليلة مباركة ، هي خير من ألف شهر، فعرف العالـم الباحث عن اليقين الـحق والـهدى والفلاح. فأهلا وسهلا بسيد الشهور.

الإخوةُ والأخوات
إن القلوب لتجد في شهر رمضان المبارك ، شهر الخير والمغفرة ، دروسا وعظات ، تجِدد بِها صلتها بالله - تَبارك وتَعالَـى- إخلاصا في العبادة، وسيرا حثِيثًا على النهج القويم ، وفي هذا الشهر الفضيلِ ، وفي أيامه ولياليه ، تشع أعلى المعاني الإنسانية وأجلها وأرقاها ، فالكبير يعطف على الصغير، والغني يأخذ بِيد الفقير، والمجتمع كله يستشعر ألوان العطف والمحبة والتراحم ، في صورة ناصعة الألق والبهاء ، يظهر في أثنائها كيف بنى الإسلام أمة ، وكيف أَسس حضارة ، أبرز سماتها تحقيقها للعدل والتسامح والتكافلِ.

الإخوة والأخوات
إننا نرفَع أكف الضراعة إلى الله - جل وعلا - أن يجمع كلمةَ أمتنا على التمسك بأهداب الدينِ السمح ، وأن يجعل من قدومِ هذا الشهر الـمبارك فرصة لبناء أوطاننا ومجتمعاتنا ، على أسس من التراحم والأخوة ، مصداقا لقول الله تَعالى: (( إنما المؤمنون إخوة )) ، ونسأله - تبارك وتعالى - أن يعيننا على صيامه وقيامه ، وأن يأخذ بأيدينا إلى فعل الـخيرات ، وأن يجعلنا، بِفَضله وعفوه ، مِن عتقاء هذا الشهر الكريم.

كما ندعوه - جل وعلا - أن يرحم من لاقَى وجهه الكريم ، ممن قَبضهم إليه، ولم يدركوا هذا الشهر، وأن يشملهم بعفوه ومغفرته ، وأن لا يحرِمنا الأجر والثواب ، بعفوه وكرمه ، وأن يجمع كلمةَ المسلمين علَى التمسك بِكتَابِه وهديِ نبيه - صلى الله عليه وسلم-.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يستوعب 200 ألف مُصَلٍّ وتجهيز الساحات الجديدة بالسجاد
خادم الحرمَيْن يوجِّه بالاستفادة من توسعة المسجد الحرام بدءاً من الغد

واس- جدة:
صدرت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله بالاستفادة الجزئية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام بدءاً من غدٍ الجمعة، غرة شهر رمضان الكريم.

وستتم الاستفادة من الدور الأرضي من مبنى التوسعة الجديدة وجزء كبير من الساحات الجديدة، بما يستوعب أكثر من 200.000 مُصَلٍّ، وسيتم تجهيزها بالسجاد، وتوفير مياه زمزم فيها، وكذلك توفير أعداد إضافية من دورات المياه في الساحات وتهيئتها لخدمة قاصدي بيت الله الحرام من المصلين والمعتمرين. 




بند
ر بن سلطان رئيساً للاستخبارات العامة أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني
إعفاء الأمير مقرن من منصبه وتعيينه مستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك

سبق – الرياض :
 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم أمر ملكي بإعفاء الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة من منصبه وتعيينه مستشاراً ومبعوثاً خاصاً للملك , وتعيين الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيساً للاستخبارات العامة إضافة إلى منصبه أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني.

وفيما يلي نص الامر الملكي :

الرقم : أ / 161
التاريخ : 29/8/1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18/3/1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 297 بتاريخ 13/9/1426هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 299 بتاريخ 19/9/1426هـ
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3/3/1414هـ.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعفى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة من منصبه ، ويعين مستشاراً ومبعوثاً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير.
ثانياً : يعين صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز رئيساً للاستخبارات العامة ، بالإضافة إلى منصبه أميناً عاماً لمجلس الأمن الوطني بمرتبة وزير.
ثالثاً : يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود




بعد ثبوت الرؤية للهلال
المحكمة العليا تعلن غداً الجمعة غرة شهر رمضان المبارك

 
الرياض -الوئام :

أعلنت المحكمة العليا أن غداً الجمعة الموافق 20-7-2012م سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك.

وحسب البيان الرسمي فقد عقدت المحكمة العليا بمفرها الصيفي بمحافظة الطائف جلسة مساء هذا اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان عام 1433هـ ، للنظر فيما يردها من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ ، وبعد إطلاعها على جميع ما ورد إليها بهذا الخصوص ودراسته ، وبناءً على قرارها رقم 35/هـ وتاريخ 3/8/1433هـ المتضمن ثبوت دخول شهر شعبان يوم الخميس الموافق 1/8/1433هـ حسب تقويم أم القرى ، فقد أصدرت المحكمة العليا القرار التالي :
القرار رقم ( 36/هـ ) وتاريخ 29/8 – 1/9/1433هـ
الحمد لله وحده ؛ وبعد : فقد ثبت لدى المحكمة العليا رؤية هلال شهر رمضان عام 1433هـ مساء هذا اليوم الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان ، الموافق للتاسع عشر من شهر يوليه – تموز عام 2012م ، بشهادة عدد من الشهود العدول ، ولما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) ، فيكون يوم غد الجمعة الموافق للعشرين من شهر يوليه – تموز عام 2012م ، هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1433هـ.
والمحكمة العليا إذ تهنئ مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ، وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية والمقيمين بها من المسلمين ، وجميع الأمة الإسلامية بدخول هذا الشهر المبارك ، لتسأل الله العلي القدير أن يعين المسلمين على الصيام والقيام ويتقبله منهم وأن يجمع شملهم ويوحد كلمتهم ويصلح ذات بينهم وأن ينصر دينه ويعلي كلمته إنه سبحانه سميع قريب مجيب. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
رئيس وأعضاء المحكمة العليا
عضو عضو عضو
د/ صالح بن عبدالرحمن المحيميد سليمان بن عبدالرحمن السمحان حمد بن تركي المقبل
عضو عضو عضو
أحمد بن عبدالرحمن البعادي عبدالعزيز بن صالح الحميد شافي بن ظافر الحقباني
عضو عضو عضو
سليمان بن محمد الموسى ناصر بن إبراهيم الحبيب غيهب بن محمد الغيهب
رئيس المحكمة العليا
عبدالرحمن بن عبدالعزيز الكلية

وكانت الوئام قد علمت بأن ست لجان رسمية شرعية موزعة على مستوى المملكة موكلة في الترائي لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، وتعكف اللجان في أماكن محددة بمناطق المملكة، وتشمل اللجان الست كل من مدينة الرياض وبريدة وحائل وتبوك والدمام وسدير، فيما يمثل هذه اللجان مندوب من إمارة المنطقة ومندوب من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومندوب من محكمة المنطقة الى جانب عدد من طلبة العلم والفلكيين المترائين المتطوعين .




الإغاثة ترصد أكثر من 9.8 مليون لإفطار 131872 صائماً

 


رصدت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي تسعة ملايين و891 ألفاً و812 ريالاً لتنفيذ مشروع إفطار صائم للموسم الحالي 1433هـ في معظم مناطق المملكة، يستفيد منه 131.872 صائماً وصائمة في شتى أنحاء المملكة.

. وأفاد الأمين العام للهيئة الدكتور عدنان باشا، أن المشروع درجت الهيئة على تنفيذه في كل عام ويلقى ترحيباً شديداً. وأشار إلى أن الهيئة خصصت مليونين و250 ألف ريال لإفطار ثلاثين ألف صائم وصائمة في مكة، و18 مليون ريال لـ 24 ألف في جدة، ومليون وخمسون ألف ريال لـ 14 ألف في الرياض، ومليون ريال لـ 13,332 في المدينة المنورة، ومليون ريال لـ13,332 في جازان، و600 ألف ريال لثمانية آلاف في عسير، و500 ألف ريال لـ 2,664 في الباحة، ومائتي ألف ريال لـ 2,664 في نجران، و154,5 ألف ريال لـ 2,060 في عنيزة، و150 ألف ريال لألفي صائم وصائمة في الطائف، ومائة ألف ريال لـ 1,332 في تبوك، ومائة ألف ريال لـ 1,332 في الجوف، وسبعون ألف ريال لـ 932 في ينبع، وخمسون ألف ريال لـ 664 صائماً وصائمة في الحدود الشمالية.




تعليم المدينة يكمل استعداده لإنطلاقة المركز الكشفي لخدمة زوار المسجد النبوي في رمضان



أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بإدارة النشاط الطلابي- الكشفي استعدادها لإنطلاقة المركز الكشفي الرمضاني لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف والذي يعتبر أحد أهم البرامج الكشفية التي تسهم في خدمة وتنمية المجتمع.
وأوضح ذلك رئيس قسم النشاط الكشفي بتعليم المدينة المنورة صالح محمد صالح بأن المركز يبدأ بتقديم خدماته لزوار المسجد النبوي الشريف بداية شهر رمضان ويستمر حتى نهاية الشهر كما بين أن عدد المشاركين في المركز الكشفي الرمضاني لهذا العام (300) كشاف .
وأضاف يتلخص دور أفراد الكشافة من خلال تقديم مجموعة من الخدمات التطوعية لزوار المسجد النبوي الشريف منها تنظيم التعاون مع مرور المدينة في تنظيم عبور الزوار للمسجد النبوي الشريف وخدمة العربات لكبار السن وإرشاد التائهين والمساهمة في إيصالهم لنزلهم بأمان التعاون مع المراكز الصحية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف إضافة إلى مشاركة الجهات الخيرية في توزيع وجبة إفطار صائم.

إلى ذلك بيّن حسين حمزه عويضة مدير النشاط الطلابي بتعليم المدينة أن المركز يهدف إلى تعزيز بعضاً من القيم يأتي في مقدمتها تأصيل حب الوطن والانتماء إليه والظهور بالمظهر المشرف أمام ضيوف الرحمن من زوار المسجد الحرام والمسجد النبوي كذلك إبراز الدور التربوي للنشاط الكشفي من خلال خدمة المجتمع ويتأتي ذلك بمتابعة القادة المشاركين في المركز .

وحول المركز وما يقدمه لزوار طيبة الطيبة أشاد مدير عام التربية والتعليم المكلف بمنطقة المدينة المنورة خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بجهود أبنائه الكشافة وأشار إلى الأثر التربوي للمشاركين في هذا المركز، موضحاً أن المركز الكشفي الرمضاني مجال رحب لتنمية حب العمل لدى أبنائنا وتعزيز لدور بلادنا والتي تتشرف بخدمة الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وما تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين من خدمات وما توليه من رعاية وعناية في هذا المجال ومثل هذه البرامج تعوّد الأبناء في الكشافة على البذل والعطاء والتطوع في عمل الخير، مشيراً إلى أن العمل في هذا المركز فرصة مناسبة لغرس التطوع وأهدافه في نفوس الناشئة.





ترجل بعد 37 عاما في خدمتها
المدينة المنورة تودع أول أمنائها صدقة خاشقجي

 
عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

شيعت جموع من المصلين في المسجد النبوي الشريف بعد صلاة ظهر أمس صدقة حسن خاشقجي أحد رجالات طيبة البارزين ممن خدموا المدينة المنورة لأكثر من 37 عاماً في مجالات وجهات حكومية عدة ختمها بأول أمين للمدينة المنورة حيث ووري جثمانه الثرى ببقيع الغرقد أمس عن عمر يناهز الـ 84 عاماً بعد معاناة مع المرض حيث لفظ أنفاسه الأخيرة في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة. من جهته عبر أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبد القادر طاهر عن عزائه بالأصالة عن نفسه ونيابة عن كافة منسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة لذوي الفقيد الراحل متذكراًَ الدكتور طاهر مناقب الفقيد حيث قال: بوفاة الأستاذ الفاضل صدقة خاشقجي فقد فقدت المدينة المنورة واحداً من أبرز الرجال الذين خدمو هذه البقعة الطاهرة لعقود من الزمن وقدم حياته لخدمة هذه المدينة وللفقيد إسهامات في عملية دفع عجلة التنمية في المدينة المنورة وكافة المجالات التي خدمها فيها في أجهزة الدولة فهو صاحب مشوار طويل حافل بالإنجازات. فيما قال المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الحصين أمين منطقة المدينة المنورة السابق «الفقيد صدقة خاشقجي يرحمه الله من الرجال الذين يعجز اللسان والتعبير عن حصر انجازاتهم فهو رجل قدم حياته لخدمة المدينة المنورة في العديد من المجالات فيما شهدت أمانة المدينة المنورة منذ أن تولى زمام الأمور فيها نقلة عملاقة وله بصمات واضحة في المدينة المنورة». أما الأمين العام لهيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي فقال «يعد الراحل من الرجال الذين يذكرون إذا ذكر الرجال المخلصون في المدينة المنورة فله اسهامات عدة وإنجازات عظيمة شهدتها المدينة في زمنه حيث بذل نفسه وجهده من أجل خدمة المدينة المنورة هذه المدينة التي يتشرف الجميع بالعمل فيها».واستقبلت أسرته العزاء في منزلهم البارحة بحي سلطانة وعبر ذووه عن بالغ حزنهم لفقده إلا أنهم قالوا الحمدلله على كل حال ولا نقول إلا ما يرضي الله عزوجل.




المحكمة رفضت صك إعساره فطلب الاستئناف
الحكم على مقيم عربي بالسجن 3 سنوات ورد 2,7 مليون ريال لـ «مستثمرين»

 

خالد الجابري (المدينة المنورة)

أصدرت محكمة المدينة المنورة العامة، أمس الأول، حكما (تحتفظ «عكاظ» بصورة منه) على مقيم عربي في الثلاثينات من عمره بالسجن ثلاث سنوات، ورد مليونين وسبعمائة ألف ريال لمواطنين ومقيمين تسلمها منهم بدعوى استثمارها، إلا أنه لم يفلح في ذلك، وخسرها في معاملات تجارية ادعى أنها لصالحهم، ما جعل المتضررين يتقدمون بشكوى ضده، بعد أن فشل في إرجاع أموالهم، وأصدرت المحكمة حكما واجب النفاذ، ما دعاه لأن يتقدم بطلب صك إعسار رفضه ناظر القضية.
من جهته، أوضح خالد آل عبدالرحمن أن موكله «بعدما رفض طلب صك إعساره من المحكمة، قدمنا لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف، وحولتها بدورها للقاضي الذي حدد جلسة في العاشر من رمضان لبحث القضية مع خصوم موكلي».




ينبع تشهد إقبالاً على الحدائق الشاطئية والواجهات البحرية

زوار ينبع يفضلون الحدائق الشاطئية لجمالها. «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من الرياض
شهدت الحدائق الشاطئية والواجهات البحرية في محافظة ينبع الصناعية هذا الصيف إقبالاً كبيرا من الزوار والمتنزهين من داخل المحافظة وخارجها.

وتعد الحدائق الشاطئية والحدائق العامة والواجهة البحرية من أجمل المناطق السياحية في ينبع الصناعية، إضافة إلى موقعها على شاطئ البحر تعج المنطقة ذاتها بالمنتزهات المتتالية ويربطها بجزيرة المحار جسر لعبور السيارات، حيث تضم مواقع مُظلّلة تطل على المناظر المحيطة بها ومرسى مؤقت لخدمات قوارب الصيد والنزهة، ومنطقة مخصصة لممارسة مختلف النشاطات والرياضات البحرية والمائية التي يمارسها المقيمون في المدينة وزوارها.

ووضعت الهيئة الملكية في ينبع برامج لجذب الزوار والمصطافين خلال أوقات الإجازات والعطل المدرسية، حيث أثبتت المسوحات السياحية أن أعداد زوار مدينة ينبع الصناعية في ازدياد ملحوظ خلال السنوات الماضية، مما حدا إلى تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة السياحية في أوقات معينة من العام بهدف استقطاب المواطنين والمقيمين والزائرين.

وتحرص الهيئة الملكية في ينبع من خلال هذا الإقبال على المناطق السياحية إلى وضع استراتيجية لتحفيز السياحة وخدمة السائح والمصطاف في مكان تواجده وتقديم مختلف الخدمات التي يحتاجها، حيث اختارت الهيئة عدة مواقع بمدينة ينبع الصناعية لإنشاء عدد من المنتزهات والشواطئ وتجهيزها بأماكن الجلوس ومناطق التنزه المشجّرة والمرافق الخدمية الأخرى التي جرى تصميمها لتضفي مزيداً من الجمال على مشهد الساحل والشواطئ المخصصة للمتنزهين من سكان المدينة وزوارها على مدار العام، وانعكس ذلك إيجابيا على التطوير السياحي الحاصل في المرافق والخدمات الترفيهية وبما يتلاءم وموقع ينبع الصناعية المميز، كما قامت الهيئة الملكية في ينبع بإنشاء العديد من الأماكن الترفيهية وتجهيز الكورنيش وتطوير الخدمات وإنشاء الحدائق والتشجير، وبناء المظلات على الشاطئ وملاعب الأطفال، والقيام بصيانة دورية للمساجد في الشواطئ المخصصة للمتنزهين وصيانة دورات المياه وتكليف منقذين على مدار الساعة للتعامل مع أي حالة غرق على الشاطئ لا سمح الله.

وتعد الحدائق الشاطئية من أجمل الأماكن التي يحرص زوار ينبع الصناعية على قضاء أوقات ممتعة فيها، وذلك لمستوى العناية والاهتمام التي تحظى بها هذه المرافق الجميلة من قبل إدارات الهيئة الملكية في ينبع، ويتولى مركز المعلومات السياحية الذي أنشأته الهيئة الملكية في ينبع في مدخل المدينة إرشاد الزوار والمتنزهين للمناطق السياحية والحدائق والمطاعم والفنادق وغيرها من الخدمات التي تهمّ السائح وتلبي رغباته.

وتسعى الهيئة الملكية أن تكون مدينة ينبع الصناعية من أفضل المدن السياحية جذبا للسياح، وتشهد هذه الشواطئ إقبالا كبيرا من زوار ينبع القادمين من منطقة الرياض والقصيم والمدينة المنورة وغيرها من مناطق المملكة.

يذكر أن المؤشرات السياحية في ينبع أحرزت خلال السنوات الماضية تقدماً هائلاً من خلال العديد من المشاريع والمرافق والمنشآت السياحية والترفيهية والتجارية ومراكز الخدمات المساندة التي يمكنها تلبية متطلبات واحتياجات التدفق التزايد للسياح والزوار للمحافظة، والتي سجلت أيضاً ارتفاعاً ملموساً وواضحاً في الاستثمار بجميع صورة من قبل القطاع الخاص ورجال الأعمال والمهتمين بصناعة السياحة، كما سجلت الفنادق نسبة إشغال كبيرة، مما أهّل المحافظة أن تكون خامس وجهة سياحية، ولما تتمتع به محافظة ينبع من مقومات سياحية مميزة ففي المجال التراثي تحتضن ينبع أماكن تراثية تتمثل في المنطقة التاريخية في ينبع البحر التي يقبل عليها الزوار للتجول بها، ويشهد سوق الليل الشعبي والأثري في ينبع القديمة إقبالاً من الزوار والمصطافين حتى بات من الأماكن التي يفضلها الأهالي والزوار.




«5000»شجرة مانجو موزعة على الحزام الأخضر والحدائق في ينبع الصناعية

 
ينبع-الوئام:

غرست إدارة التشجير والري بالهيئة الملكية بينبع أكثر من ” 5000 ” شجرة مانجو على الحزام الأخضر والحدائق العامة ومشتل الهيئة ، وكافة أرجاء مدينة ينبع الصناعية .وأوضح مدير إدارة التشجير والري بالهيئة المهندس صالح بن عبدالله الزهراني أنه تم استقطاب أصناف جديدة ومتنوعة تتناسب والظروف البيئية لمدينة ينبع الصناعية ، حيث تم استزراع أشجار المانجو في الأماكن العامة والحدائق كخطوة جديدة تقوم بها الهيئة الملكية في مدينة ينبع الصناعية، ويتم قطف الثمار وتوزيعها على الجمعيات الخيرية , وكذلك زوار حدائق ينبع الصناعية .





اختتام دورة التصوير الفوتوغرافي بالمدينة المنورة 
 
* جدة - «الشرق الأوسط»: اختتمت دورة التصوير الفوتوغرافي ضمن فعاليات الأندية الصيفية في المدينة المنورة مؤخرا، بمشاركة 40 طالبا، وذلك في نادي التميز الصيفي بمدرسة الشيخ عبد العزيز بن صالح بالمدينة المنورة. وتناولت الدورة أهمية التصور الفوتوغرافي في وسائل الإعلام، ودورها في الوسائل التعليمية، وكذلك كيفية استخدام كاميرات التصوير، وصيانتها والمحافظة عليها. 






يستخدمون سيخين من الحديد لاكتشاف المياه الجوفية
«الصناتون».. مهنة
 تحير علماء الجيولوجيا

صنات أثناء عملية البحث عن المياه الجوفية. «واس»
''الاقتصادية'' من الرياض

منذ القدم اجتهد الإنسان في البحث عن الماء وحفر الآبار من أجل ذلك، ولكن قبل حفر البئر أو اختيار مكانه، هناك أدلة على وجود الماء في هذا المكان بالتحديد أو لا. ولهذه الأدلة أناس مجتهدون وممارسون لمهنة البحث عن الماء يسميهم العامة ''الصناتون'' وهم من ينصتون أو يتصنتون على صوت جريان الماء في باطن الأرض، ولهذه المهنة ممارسون لها أثبتت التجارب نجاحهم ولها عشاق يتابعون أخبارها وأيضاً لها ''تعساء'' تكبدت جيوبهم أموالاً ضاعت بسبب تكلفة الحفر التي بنيت على اجتهاد خاطئ أو توهم وجود أدلة توحي بوجود الماء في هذا المكان وتكون الأدلة على الوجود في غير مكانها.

قال عبيد المحمدي أحد ''الصناتون'' حسبما نشرت وكالة الأنباء السعودية ''واس'' بخبرته الطويلة في هذا المجال ويقول لا أحد يعلم الغيب إلا الله - سبحانه وتعالى - وما أفعله اجتهاد قابل للصواب أو الخطأ ولا أجزم لأحدهم بوجود الماء من عدمه في هذا المكان، وإنما أقول له إن هناك إشارات على وجود الماء وأبرئ ذمتي من الجزم بذلك أو النفي وللمستفيد حرية الاختيار بين الأخذ باجتهادي أو تجاهله.

ويضيف المحمدي أنه بدأ بمجال ''الصناتة'' منذ عام 1410 واستطاع حتى الآن الاسترشاد إلى وجود المياه لعدد 2556 بئراً تم حفرها والعثور على المياه فيها، مؤكداً أنه لم يتقاضَ عليها ريالاً واحداً رافضاً أن يمتهن هذا الأمر بغية الحصول على المال، موضحاً أنه لا يطلب ممن ''يصنت'' لهم إلا الدعاء وأن ما وجدوه رزق من الله لهم، موضحا أن الصناتون يستخدمون أسياخا من الحديد للاسترشاد إلى أماكن وجود الماء في باطن الأرض.

من جهته يوضح ''الصنات'' أحمد الحربي أنه أمضى أكثر من ثمان سنوات في هذا المجال وأسهم - بفضل الله - في الاسترشاد إلى عدد من أماكن حفر الآبار للمزارعين، مؤكداً أن ما نسبته 90 في المائة من اجتهاده أسفر - بفضل الله وعونه - عن وجود ماء، أما عن النسبة الباقية فيرجعها إلى وجود ''هُوَاتْ'' بباطن الأرض قد يسبب الحفر في بعض الأحيان إلى تسرب الماء منها إلى أعماق بعيدة ما يصعب عملية مواصلة الحفر، لأن الماء انتقل أو سقط إلى عمق أكثر بسبب هذه الهوات العميقة في جوف الأرض.

وعن الأدوات التي يستخدمها في عملية ''الصناتة'' يقول الحربي إنه يستخدم ''سيخين من الحديد'' يحملها في يديه ويتحرك بهما على سطح الأرض المراد البحث عن الماء في جوفها، وإذا تحركت كان ذلك دلالة على وجود الماء في هذا المكان، موضحاً أن قوة الحركة لهذين السيخين له دلالة على كمية المياه، فإذا كانت الحركة قوية كان الماء أكثر ووفيراً وإذا كانت عادية أو مائلة للبطء تكون كمية المياه عادية أو قليلة.

ويضيف الحربي أن هناك دلائل على ما إذا كانت المياه المراد الحفر عنها حلوة أو مالحة، مبيناً أن طبيعة سطح الأرض ونوعها تعطي الدليل على ذلك، فإذا كانت الأرض وتربتها زيتية (دهنية) كان ذلك إشارة على ملوحة المياه في جوف الأرض دون سواها. موضحاً أن منطقة المدينة المنورة تقع داخل الدرع العربي أي أنه لا وجود لمياه جارية في باطن الأرض، وإنما هي خزانات جوفية لمياه الأمطار المتجمعة فيها، وإذا وجدت مياه جارية فهي قنوات مائية تتحرك من خزان جوفي لآخر.

ويقول المهندس الجيولوجي ممدوح الردادي مدير إدارة تنمية موارد المياه في إدارة المياه في المدينة المنورة إنه لا توجد علاقة واضحة بين جسم الإنسان والأسياخ الحديدية، مبيناً أن البعض يربط بين كهرباء الإنسان والأجسام المحيطة حوله في وجود شحنات بينهم، ولكن لا علم له بوجود علاقة أو تفاعل بين جسم الإنسان والأسياخ الحديدية وباطن الأرض. وأضاف أنه لا يوجد أي تفسير علمي لهذه الظاهرة ولا يمكن الجزم بصحة ما يفعله هؤلاء أو العكس حتى الأدوات المستخدمة من أسياخ حديدية أو نحاسية أو أعواد الأشجار وعلاقتها بالكشف عن المياه الجوفية الموجودة على أعماق تزيد على 100 متر.

يقول الردادي حاولت أن أفهم تفسيراً لهذه الظاهرة فمعظم هؤلاء الصناتين إما محظوظين أو أن لديهم معرفة اكتسبوها بالخبرة المتراكمة لمعرفة مواقع المياه فأكثر من 95 في المائة من (الصناتين) تجدهم أصحاب مزارع وعانوا من حفر الآبار الجافة ومع السنين اكتسبوا الخبرة من الآبار التي حفرت وبناء على نتائجها يبنون عليها في تحديد حفر الآبار الجديدة وهكذا، فأصبح لديهم وفق ما أتصوره سجل شخصي لهذه الآبار ومواقعها، موضحاً أن هؤلاء الصناتين موجودون على مستوى العالم وأصبحت مهنة يمتهنها الكثيرون.



مستشفى الملك فهد يا وزير الصحة

 
خالد سعيد باحكم 
مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة أحد الصروح الطبية الذي شيدته حكومة خادم الحرمين الشريفين في طيبة الطيبة لتقديم خدمات صحية متميزة للمواطن والمقيم في هذا البلد الكريم، وقامت وزارة الصحة مشكورة في متابعة هذا المستشفى لتوفير ما يحتاجه من معدات وأجهزة طبية وكذلك كوادر فنية وبشرية، وأعتقد ان من يقوم بزيارة لهذا المستشفى يرى بأم عينه الانفاق السخي الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذا المستشفى، غير أن كل هذا الجهد وهذا العطاء يحتاج الى من يحافظ على هذه الثروة الصحية حتى يواصل هذا المستشفى عطاءه الصحي في تقديم الخدمات الصحية المتميزة بما يتفق وتطلعات قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، هذا نداء لمعالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن بعض الملاحظات في هذا المستشفى التي أرجو ان يتسع صدر معاليه لقبولها بروحه الرياضية التي عهدناها في شخصه الكريم ، أولا - قسم الطوارئ في المستشفى يعج بالمرضى أصحاب الحوادث والحالات البسيطة خاصة يومي الأربعاء الخميس ولا يجد هؤلاء المرضى من يقدم لهم الرعاية الصحية المطلوبة نظراً لقلة اعداد الاطباء والممرضين والممرضات وأيضا عدم وجود منسق لمتابعة اداء الحالات واداء الاطباء والممرضين والممرضات للحالات التي ترد لهذا القسم.
ثانيا- تعطل جهاز الأشعة وسط الحالات الحرجة ولا يوجد فني للقيام بإصلاح اي جهاز يتعطل.
ثالثا- وجود تقسير من بعض الممرضات في تقديم الرعاية الصحية للحالات الحرجة بسبب قلة الخبرة وعدم وجود من يتابع أداء الممرضات.
رابعا - وجود موظف واحد في قسم الطوارئ يستقبل جميع الحالات التي ترد للطوارئ ويتولى فتح ملف، اعداد التقارير لحالات الوفاة، وغيرها من الخدمات وهذا الموظف لا يمكنه تقديم الخدمات المتميزة للمراجعين للضغط الذي يشهده قسم الطوارئ.
خامسا- العيادات الخارجية حدث ولا حرج بما يحدث فيها من فوضى غياب أطباء - تدني مستوى الخدمة من قبل هيئة التمريض، ازدحام شديد، عدم وجود من يقوم بتنظيم الحالات بطريقة مقبولة للمرضى والمراجعين.
سادسا- جهاز واحد للرنين المغنطيسي في هذا المستشفى مما يؤدي الى انتظار المريض من ثلاثة الى أربعة اشهر من أجل الحصول على أشعة رنين مغنطيسي فهل تصدق هذا يا معالي الوزير بأن مستشفى كمستشفى الملك فهد لا يوجد فيه سوى جهاز رنين مغنطيسي واحد وعلى المريض الانتظار شهوراً للحصول على اشعة.
سابعا- موظفو الاستقبال في العيادات الخارجية وداخل المستشفى يحتاجون الى دورات تدريبية في فن التعامل مع الآخرين.
ثامنا - غياب بعض رؤساء الأقسام في اجتماعات مستمرة أو في جولات غير معروفة مما يجد المراجع صعوبة في إنهاء اجراءاته.
تاسعا - عدم وجود تنسيق بين الأقسام في تسجيل بيانات المرضى.
معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة هذا جزء بسيط من بعض المعاناة التي يجدها مراجعو مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، نتمنى من معاليكم ان تكون هناك لمسة حانية لهذا المستشفى في توفير ما يحتاجه من معدات صحية خاصة الاجهزة الحساسة مثل جهاز الرنين المغنطيسي، تحديث اجهزة الاشعة، وغيرها من الاجهزة الطبية ، ونتمنى من معاليكم مراقبة أداء العاملين في هذا المستشفى من أطباء وهيئة تمريض، وموظفين رقابة دقيقة للتأكد من مستوى الخدمة الصحية التي تقدم لمرضى طيبة الطيبة ، تحية شكر وعرفان لكافة العاملين في وزارة الصحة ممن يقدمون خدمات متميزة لخدمة المرضى وتحية لوزارة الصحة على جهودها في تطوير مستوى الخدمات الصحية في عموم مناطق المملكة، وأخيرا متى نرى مستشفى جديداً في المدينة المنورة ينافس مستشفى الملك فهد في الخدمة والرعاية الصحية؟.





أهالي «طيبة» ترقبوا هلال رمضان.. ومشاركة الأطفال طغت على المشهد

طيبة اليوم - دخيل الاحمدي - المدينة :

شارك أهالي المدينة المنورة في علمية رصد وترقب هلال رمضان أمس عبر التلسكوبات المعدة لذلك من الاماكن المرتفعة .
وطغى حضور الأطفال على المشهد الترقبي للهلال، بعد أن حرصوا على الترصد بأنفسهم. 




الجمعة غرة رمضان في السعودية والإمارات ومصر
كل الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان في نفس اليوم

 

أعلنت المملكة العربية السعودية أن غداً الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك وأن اليوم الخميس هو المتمم لشهر شعبان. كما أعلنت ذلك أيضاً كل من الإمارات ومصر وقطر والأردن.

وكانت كل الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان في نفس اليوم في ظاهرة قليلة التكرار، وبالتالي ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر رمضان معاً اليوم الخميس الموافق التاسع عشر من يوليو/تموز، ولكن تبقى الكلمة الفيصل تنتظر حتى يأتي الإعلان الرسمي من حكومات الدول العربية والإسلامية.

ومثل كل عام، وفي مثل هذا الوقت، ينطلق الجدل حول رؤية هلال شهر رمضان، حيث تعتمد دول عربية وإسلامية على الرؤية الشرعية بالعين ودول تعتمد على المنظار ودول أخرى ذهبت إلى الحسابات الفلكية في دخول الأشهر الهجرية.

ومن ناحيتها، اعتمدت المملكة العربية السعودية، التي تتجه إليها الأنظار في السنوات الأخيرة، المنظارَ في تحري رؤية الهلال، إضافة إلى الرؤية بالعين المجردة.

ويتحرى المشروع الإسلامي لرصد الأهلة مساء اليوم رؤية هلال شهر رمضان المبارك من أعلى نقطة في منطقة "الهدا"، وتحديداً من "دكة بافيل" الشهيرة (بمحافظة الطائف غرب السعودية)، والتي ترتفع قرابة 3 آلاف متر عن سطح البحر.

وقبل أيام من دخول الشهر الكريم بدأ فلكيون في الحديث عن استحالة رؤية الهلال في النصف الشمالي من العالم، وبعض المناطق الوسطى، بما فيه العراق وبلاد الشام والخليج العربي، حيث أعاد الفلكيون السبب إلى غروب القمر قبل غروب الشمس.

أما ما بقي من مناطق العالم العربي فإن رؤية هلال شهر رمضان منها اليوم الخميس غير ممكنة أيضاً، بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعده بدقائق معدودة.

وربما مثل كل عام سينقسم العالم الإسلامي في الاحتفال ببداية الشهر الكريم، بين بلدان ستبدأ رمضان يوم الجمعة وبلدان أخرى تبدأه يوم السبت.



مؤشر لأفضل عروض الأسواق
أصدرته (حماية المستهلك) وتستقبل بلاغات ارتفاع الأسعار


تتجه جمعية حماية المستهلك لربط مؤشر الأسعار على موقعها الإلكتروني بمؤشر آخر يطرح أفضل العروض والممارسات في الأسواق، ويقدم تقييماً لرضا المستهلك، إلى جانب وضع مقارنات سعرية بالأسواق. 
أعلن ذلك الدكتور ناصر التويم رئيس الجمعية، مشدداً على الاستفادة من المؤشر الحالي لوجود تباين كبير في السلع على أرض الواقع، ما يستدعي زيارة الموقع والاستفادة من المؤشر. 
ونصح برفع ثقافة المستهلك وزيادة وعيه حول أسعار المنتجات والسلع، خصوصاً في هذه الأيام التي تشهد ارتفاعا في الأسعار، مشيراً إلى أنه من الخطأ مبدأ الشراء دفعة واحدة، حيث تشهد هذه الفترة من كل عام الاندفاع في آخر لحظة للشراء مما يسبب ضغطا على الأسعار، محذراً التجار من استغلال هذه الفجوة لتمرير البضائع التي شارفت على انتهاء صلاحيتها. 
وكما جاء في "الوطن"، حذر التويم من تلاعب بعض الأسواق، وطالب بالتدقيق في الأسعار التي توضع على أرفف السلع، ومقارنتها بالسعر المحسوب في الفاتورة، في إشارة منه إلى وجود حالات غش يدعي أصحاب المحلات التجارية بأنهم لم يعالجوها بأنظمتهم المحاسبية.
وأكد التويم أن المؤشر سيؤدي إلى حرب أسعار عكسية تنافسية من شأنها تخفيض الأسعار، مشيراً إلى أنه في حال تفعيل المؤشر سيتمكن المستهلك من معرفة معلومات نوعية وهو في منزله، يستطيع من خلالها تحديد الأسواق التي من المفضل أن يتوجه إليها لما تحمله من عروض، إلا أنه قال إن المشروع تمت دراسته وهو في جاهزية تامة، لكن ضعف الموارد المالية عطلت إطلاقه، إذ لم يتبق سوى المصاريف التشغيلية، التي أدرجت ضمن الميزانية، التي ما زلنا ننتظر تمويلها من مستحقاتنا لدى الغرف التجارية الصناعية.
وشدد على أن يعي المستهلك وجوب إبلاغ الجمعية عن أي حالات ارتفاع أسعار مبالغ فيها، إذ إن الجمعية بدورها تبلغ وزارة التجارة لاتخاذ العقوبات اللازمة بحق المتلاعبين، واصفاً تعاون الوزارة بالإيجابي.



من حملة الماجستير والدبلوم
الخدمة المدنية تعلن أسماء 26 مرشحاً


أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (26) مرشحاً لوظائف إدارية من حملة درجة الماجستير ودبلوم سنتين بعد الجامعة.
وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم عبر موقعها الإلكتروني سرعة مراجعة أي من فروعها ومكاتبها من يوم السبت الموافق 2-9-1433هـ وحتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 6-9-1433هـ لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.



بعقود لا تمس خصوصية المواطن
جاكرتا: عودة العمالة المنزلية بعد رمضان


أعلنت جاكرتا قرب انتهاء أزمة العمالة المنزلية الإندونيسية، ولم تعط موعداً محدداً لعودتها إلى المملكة. وأوضحت مصادر أن هناك تبايناً في وجهات النظر بين وزارتي العمل الإندونيسية والخارجية حول الجهة المخولة بالتوقيع على الاتفاقية التي بموجبها يتم تنظيم عودة العمالة، مستبعدة التوقيع على الاتفاقية المعلن عنها مع الجانب السعودي خلال شهر يوليو الجاري. 
كما استبعدت أن تكون هناك أي عودة قبل عيد الفطر. 
وبينت "عكاظ"، أن المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب العنزي قال لم يطرأ على موضوع إيقاف الاستقدام من إندونيسيا والفلبين أي جديد، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء فوض وزارة العمل بتوقيع اتفاقية مع الدول المصدرة للعمالة كإندونيسيا والفلبين ودعت وزارة العمل وزراء العمل في هذه الدول من أجل البدء في تفعيل هذه الاتفاقيات وحل الإشكاليات، ولم نتلق أي معلومات حول تحديد موعد التوقيع على الاتفاقية، مشددا على أن الوزارة حرصت على التأكد من أن العقود لا يوجد فيها ما يمس خصوصية المواطن السعودي وبالفعل توصلنا إلى حلول وإن شاء الله في القريب العاجل ننتظر إجابة الدعوة منهم وأن يحضر وزراء العمل في الفلبين واندونيسيا لتوقيع الاتفاقيات.
وحول ما تردد من قبل البعض أن هناك اختلافاً حول تحديد الراتب وهناك مطالبات لدى الجانب الإندونيسي برفع الرواتب، أوضحت مصادر أنه لم يتم التطرق في الاتفاقية التي توصل لموضوع الراتب، خصوصاً أن هناك شركات لتأجير العمالة بدأت العمل في المملكة وستكون مسؤولة عن تنظيم شؤون العمالة وضمان حقوقها وحمايتها، والاتفاقية تنص في روحها على تحسين أنظمة توظيف العمالة الإندونيسية وحمايتها، وتشكيل مظلة حكومية تنفذ من خلالها الاتفاقات، فيما سيلتزم الجانب الاندونيسي بتحسين مستوى العمالة وتدريب الراغبة منها في العمل في المملكة، وتعليمها اللغة العربية، وسيلتزم الجانب السعودي بتطبيق نظام التأمين على العمالة وتوفير مركز لاستقبال الشكاوى، الأمر الذي يعني أن الرواتب ستكون خاضعة لاتفاقيات بين هذه الشركات ونظرائهم من اتحادات تصدير العمالة الإندونيسية بحسب احتياجات السوق وتكاليف الاستقدام.



بمراكز تتولى استقبال الطلبات وتوجيه السيارات
منع تجول الليموزين بالشوارع بحثاً عن ركاب


 أعدت وزارة النقل لائحة جديدة لممارسة نشاط سيارات الأجرة، منعت بموجبها تجول السائقين في الشوارع للبحث عن ركاب، وستوقع غرامة ذلك تصل إلى 5000 ريال في المرة الأولى. 
وستنشئ مراكز لممارسة النشاط واستقبال الطلبات وتوجيه السيارات إلى الراغبين في الخدمة بهدف الحد من الزحام وتقديم خدمة ذات موثوقية أعلى. وكما قالت "المدينة"، حددت اللائحة غرامة قدرها 2000 ريال في حالة عدم تركيب جهاز النظام الآلي في السيارة، الذي سيرتبط بوزارة النقل ومركز المعلومات الوطني، مشيرة إلى أن تكرار المخالفة يضاعف العقوبة ويصل إلى شطب الترخيص.
وبموجب اللائحة سيتم فرض غرامات على المخالفات تتمثل في 5000 ريال لعدم استخدام النظام الآلي لتتبع وتوجيه المركبات و4000 ريال في حال عدم توافق النظام مع الشروط والضوابط المعتمدة من الوزارة، و5000 ريال في حالة التجوال للبحث عن الركاب، و2000 ريال لعدم تركيب جهاز في السيارة يرتبط بالنظام الآلي لتتبع وتوجيه المركبات و2000 ريال لعدم سلامة جهاز الاتصال المثبت بالسيارة. وتوقعت مصادر مطلعة في وزارة النقل بدء العمل باللائحة الجديدة خلال 6 شهور.
وكذلك سيوفر النظام الآلي لتتبع وتوجيه المركبات بيانات منها سرعة السيارة وخط سيرها، ونقاط وزمن التوقف. كما سيتم تدريب السائقين على استخدام النظام بما يكفل عدم تعريض السلامة المرورية للخطر على أن يتم توفير هواتف في مراكز ممارسة النشاط لاستقبال الطلب على الخدمة، مشيرة إلى أنها تتمتع بخاصية تسجيل المكالمات ليتم الرجوع إليها عند الحاجة ولفترة لا تقل عن 6 أشهر.





"رويترز": شركات الطيران الخليجية توجِّه أنظارها صوب السماوات السعودية


رويترز - الرياض - دبي: 
تتجه السعودية إلى تطبيق سياسة السماوات المفتوحة؛ وهو ما يجذب اهتمام شركات الطيران الكبرى في الخليج، ويعزز الآمال في انتهاء حقبة تميزت بتدني مستوى الخدمة، وتكدُّس الرحلات الجوية في السعودية.

واستخدم أكثر من 54 مليون مسافر مطارات السعودية السبعة والعشرين العام الماضي، بحسب بيانات من الهيئة العامة للطيران المدني، بزيادة 13.6 في المئة عن عام 2010.

لكن لا تزال السعودية - وهي أكبر اقتصاد عربي وأكبر بلدان الخليج مساحة - تمتلك واحدة من أصغر شبكات الخطوط الجوية في المنطقة بالنسبة لحجمها. والخياران الوحيدان للسفر جوًّا داخل البلاد هما شركة الخطوط الجوية السعودية الناقلة الوطنية وطيران ناس الناقلة الخاصة الاقتصادية، وكلتاهما تواجه صعوبة في تلبية الطلب.

وهذا يختلف بشدة مع الوضع في دول مجاورة مثل الإمارات العربية المتحدة؛ حيث توسعت طيران الإمارات والاتحاد للطيران على المستوى العالمي. وتخوض قطر أيضاً - وهي دولة أصغر بكثير من السعودية - منافسة شرسة لجذب الطلب الخليجي من خلال ناقلتها الوطنية.

وقال جون ستيكلاند، مدير شركة جيه.إل.إس للاستشارات، ومقرها بريطانيا: "السعودية سوق كبيرة؛ فيها مسافات هائلة تحتاج للتغطية. لا تزال تتحرك بحذر، لكنها بلا شك تتأمل ما يجري حولها في سوق الطيران الخليجية، وتدرك أنه ليس من المنطقي أن تبقي استراتيجيتها قاصرة على دعم الناقلة الوطنية فقط".

وفي الوقت الحالي تستطيع الناقلات الأجنبية المرخصة تسيير رحلات من وإلى السعودية فقط، وليس داخل السعودية. وأعلنت الرياض أنها ستسمح لناقلات جديدة بالعمل داخل السعودية، وستمنح رخصاً لتسيير رحلات محلية ودولية.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني هذا الشهر إن 14 شركة تقدمت بطلبات للحصول على رخص لتسيير رحلات طيران داخلية ودولية في السعودية. وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن سبعاً من هذه الشركات تأهلت، وهي شركات مملوكة بالكامل لسعوديين أو لشركات خليجية أو اتحادات سعودية خليجية أو شركات سعودية صينية. ولم يكشف عن أسماء المتقدمين، لكن السلطات ستلتقي مع الشركات المتأهلة في أغسطس/ آب للحديث بشأن الخطط.

ومعظم أولئك الراغبين في الحصول على رخصة يتطلعون إلى تسيير رحلات منخفضة التكلفة في السعودية؛ حيث تنمو سفريات الشركات، وتزدهر السياحة الدينية.

وقال ستيكلاند: "هناك دوافع عدة للتطلع إلى هذه السوق، من بينها حجم سفريات الشركات والزيارات الدينية. وبالرغم من كل هذه الحركة ليس في السوق استثمارات واسعة في مجال الطيران منخفض التكلفة".

وقالت الخطوط الجوية القطرية إنها تريد إطلاق شركة طيران جديدة مقرها السعودية، وترغب في الاستثمار في قطاع الطيران الداخلي بالسعودية.

وقالت مصادر قريبة من المحادثات إن معظم الطلبات جاءت من شركات سعودية محلية، تسعى للفوز برخص للطيران. وأبدت شركات من البحرين المجاورة أيضاً اهتماماً قوياً.

وقال ريتشارد نوتال، الرئيس التنفيذي لطيران البحرين، الناقلة الاقتصادية التي مقرها المنامة، لـ"رويترز": "نحن لم نتقدم بشكل مباشر للحصول على رخصة، لكننا لا نستبعد العمل مع شركاء".

وتلقى خطة السماوات المفتوحة ترحيباً من السكان السعوديين، وهم الأشد تضرراً من شبكة الطيران المحدودة في البلاد، التي يسكنها أكثر من 27 مليون نسمة.

وقالت حسناء مختار (35 عاماً)، وهي مسؤولة تنفيذية في شركة متعددة الجنسيات في جدة: "بوصفي عميلة أشعر بأنني محاصرة بخيارات سيئة طوال الوقت. فتح السوق سيؤدي إلى التركيز والتمايز وأسعار مخفضة وعروض لكسب رضا العملاء".

وتكثر في المنتديات العامة السعودية، بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، شكاوى من الاستبعاد من رحلات جوية لإفساح مكان لشخصيات مهمة، والانتظار في طوابير لمدة ثماني ساعات للحصول على مقعد.
وتقول مريم علوي (28 عاماً) - ربة منزل سعودية: إن معظم الطائرات المستخدَمة في السعودية متهالكة، وبها مقاعد مكسورة وأنظمة ترفيه لا تعمل.

ويأمل السكان أن تحقق سياسة السماوات المفتوحة رحلات أرخص وخدمات أفضل ومزيداً من فرص العمل.

وأضافت حسناء: "في الوقت الحالي إما أن تقبل بالموجود أو لا شيء على الإطلاق. لكن حالما يشعرون بالضغط من شركات الطيران الأخرى التي تقدم خدمة مميزة وأسعاراً أرخص ورحلات أكثر انضباطاً في المواعيد سيعملون جاهدين حقاً للمحافظة على عملائهم".

وتستثمر السعودية بكثافة في البنية التحتية للطيران لدعم خطط التوسع في هذا القطاع، بما في ذلك بناء مشروعات بمليارات عدة من الدولارات؛ لزيادة طاقة المطارات السعودية، ومنها مطار الرياض.

وقد بلغ عدد المسافرين الذين يستخدمون مطار العاصمة المصمم أصلاً لاستيعاب تسعة ملايين مسافر سنوياً نحو 15 مليوناً.

وتخطط السعودية أيضاً لمشروع بتكلفة 27 مليار ريال "7.2 مليار دولار" في مدينة جدة، ستموله من خلال سندات إسلامية لرفع طاقة مطار المدينة إلى 30 مليون مسافر سنوياً.

وتمضي الرياض قدماً في إصلاحات اقتصادية عدة؛ إذ أقرت هذا الشهر قانون التمويل العقاري الذي طال انتظاره، والذي من المتوقع أن ينشط السوق العقارية.

وتبحث السعودية أيضاً فتح سوق الأسهم للاستثمارات المباشرة من قِبل المؤسسات الأجنبية. وأكملت السلطات معظم الاستعدادات الفنية لهذه الخطوة التي ستجعل الشركات السعودية، بما فيها أي شركات طيران محلية مدرجة، خاضعة لمزيد من الانضباط، غير أن البعض ينظر بتشكك إلى تطور سوق الطيران السعودية؛ لشعورهم بأن هناك حاجة لمزيد من الإصلاحات لتهيئة مناخ عادل لكل المستثمرين.

ويقول محللون إن الحكومة لا تزال تتحكم في تذاكر الطيران الداخلي، وتدعم الوقود لشركة الخطوط الجوية السعودية، التي بدأت الحكومة خصخصتها، لكنها ما زالت تحت سيطرة الدولة.

وبسبب تحديد سقف لأسعار الرحلات الداخلية تواجه شركات الطيران الخاصة صعوبة في تعزيز هوامش ربحها؛ وفي عام 2010 اضطرت ناقلة ثالثة هي طيران سما لتعليق عملياتها.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، هذا الشهر: إن بعض سياسات الحكومة السعودية تقيد فرص النمو لشركات الطيران. ودعا الباكر الحكومة إلى إعادة النظر في هذه السياسات.

وقال عبد الوهاب أبو داهش، المحلل الاقتصادي الذي يقيم في السعودية: "التجربة الأولى مع سما وناس لم تكن ناجحة؛ لأنه كان ينقصها السياسات والإجراءات المناسبة والمعاملة العادلة مقارنة بالخطوط الجوية السعودية. 
الآن في ظل الإجراءات الجديدة يتعين عليهم أن يُظهروا أن هناك معاملة عادلة ومتكافئة بين الناقلات وشركة الخطوط الجوية السعودية، وإلا فإن السوق المحلية لن تكون تنافسية، وسيواجهون تحديات كثيرة".




محللون : الأسهم السعودية تتجه للصعود بعد انتهاء موسم النتائج

الرياض : رويترز

توقع محللون أن يتجه مؤشر سوق الاسهم السعودية نحو الصعود مرة أخرى بعد انتهاء موسم الاعلان عن النتائج مستهدفا في مساره مستوى 6900 نقطة. ويرى المحللون أنه على الرغم من حلول شهر رمضان والذي عادة ما يشهد فتورا في التعاملات لا يزال مستوى السيولة في السوق هو الاعلى منذ نحو ست سنوات وهو ما سيدعم التداولات خلال الاسبوع الاول من الشهر الكريم والذي من المتوقع أن يبدأ غدا الجمعة.

وأنهى المؤشر السعودي تعاملات أمس الاربعاء مرتفعا 0.6% عند 6628 نقطة. كما ارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم بالرغم من أن أرباحها الفصلية جاءت أدنى من التوقعات. وصعد سهم سابك الذي كان ينظر اليه باعتبار أنه شهد مبالغة في البيع 0.6% الى 86.75 ريال معززا مكاسبه الى 1.8% منذ أن سجل أدنى مستوياته في 16 شهرا في 15 من يوليو.
وتراجعت أرباح سابك 35% الى 5.3 مليار ريال (1.41 مليار دولار) في الربع الثاني. وكان محللون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن تبلغ الارباح الفصلية 6.58 مليار ريال في المتوسط. وقال تركي فدعق رئيس الابحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار "رد الفعل الذي حدث على سهم سابك يعطي تفسيرات ايجابية للمستقبل من وجهة نظر المستثمرين اذ لم يتراجع السهم على الرغم من أن النتائج جاءت أقل من توقعات السوق".
من جانبه قال وليد العبد الهادي محلل أسواق الاسهم أن السهم لا يزال جذابا للاستثمار. وأضاف "السهم يتداول بمكرر 10 مرات وبعائد على الاستثمار نسبته 9.5% وكما هو معلوم فان أسعار الفائدة في السعودية 2% والتضخم يدور حول 5% لذا فالمتعاملين يرون السهم فرصة جذابة للاستثمار".
وتوقع المحللان عودة عمليات الشراء في السوق الاسبوع المقبل الامر الذي سيدعم الاتجاه الصعودي المرتقب للسوق. وقال المحللان ان مستوى الدعم القوي للسوق يقع عند 6550 نقطة في حين سيستهدف المؤشر مستوى مقاومة عند 6900 نقطة. وقال فدعق ان وتيرة الاتجاه الصعودي ربما تكون بطيئة نوعا ما في ظل ضعف التعاملات خلال رمضان لكنه توقع أن يشهد السوق زخما خلال الفترة الاولى من الشهر. وأضاف "على الرغم من هيمنة المتعاملين الافراد على السوق لكن اعتقد أن السوق خلال الفترة الاولى من رمضان سيشهد زخما في التداول".
وقال العبد الهادي "للمرة الاولى منذ عام 2006 تدخل السوق شهر رمضان بسيولة تتجاوز 4 مليارات ريال (1.07 مليار دولار) وهو يدل على اهتمام صانع السوق بدعمه على الرغم من المؤشرات السلبية المتعلقة بالاقتصاد العالمي". وتوقع تراجع السيولة قليلا مع انتهاء اصدار حقوق زين السعودية وتراجع الصفقات الخاصة التي تمت على سهم دار الاركان متوقعا أن يركز المتعاملون بشكل رئيسي خلال الفترة المقبلة على قطاعي البتروكيماويات والتأمين.
ولفت العبد الهادي الى أن تصريحات بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) والتي خلت من أي اشارة لمزيد من الحوافز النقدية لدعم النمو في أكبر مستهلك للنفط في العالم من شأنها أن تحد من الزخم في الاسواق العالمية. وأضاف أنه في ظل تلك التصريحات فليس من المتوقع أن يستمر ارتفاع الدولار وهو ما سينعكس ايجابيا على خام نايمكس ويدفعه للصعود ليصب في مصلحة أسهم البتروكيماويات السعودية وعلى رأسها سابك.



لتخفيف حدة الحصار على القطاع
تدشين منحة الأمير نايف بن عبدالعزيز لتوريد الأدوية لغزة


تحت إشراف اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني وإدارة الشؤون الإنسانية بمنظمة التعاون الإسلامي وبحضور ممثلي اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني، وممثلي منظمة التعاون الإسلامي، وعدد من الإعلاميين، دشنت بالعاصمة المصرية القاهرة أمس منحة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- الخاصة ببرنامج توريد أدوية عاجلة لمستشفيات قطاع غزة.
وأوضح مسؤول برامج الإغاثة والكوارث بإدارة الشؤون الإنسانية بمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور رامي محمد إنشاصي حسب "واس" أن الحملة التي تنطلق تحت شعار "نايف في قلوبنا.. لن ننساك" تأتي وفاء له وتجسيدا لمآثره وأعماله الإنسانية الجليلة.
وقال: "إن الأمير الراحل نايف بن عبد العزيز ـ رحمه الله ـ ضرب أنموذجا بعطائه في عالمنا الحاضر في تكريس معاني الإسلام الحقيقي لمسته المنظمة من خلال معايشتها الفعلية ومعاينتها للأزمات التي تمر بها شعوب عربية وإسلامية وخصوصا في الصومال وقطاع غزة والذين خصص لهم -تغمده الله برحمته- برامج للمساعدة قبل وفاته تحرص المنظمة على استكمالها لمعالجة مآسي الأشقاء في تلك المناطق ".
وأضاف:" إن تدشين الحملة يبدأ بتجهيز الدفعة الأولى للأدوية المقدرة بمبلغ 5ر3 مليون دولار وتبدأ يوم الثلاثاء القادم من القاهرة إلى قطاع غزة لسد العجز في الأدوية التي تفتقدها المستشفيات بشكل عاجل، مثل أدوية الكلى ومستلزمات القسطرة، ومستلزمات غرف العمليات، وغيرها على أن يتم توفير بقية الاحتياجات تباعاً -بمشيئة الله- وفقاً لأولويتها.




تحت شعار (لا تدع السكري يقف في طريق صيامك)
(شفاء) تقدم استشارات هاتفية مجانية لمرضى السكري في رمضان



أعلنت الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة "شفاء" تدشين خدمة الاستشارات الهاتفية المجانية لمرضى السكري يومياً طوال شهر رمضان المبارك تحت شعار "لا تدع السكري يقف في طريق صيامك" للعام الثاني على التوالي.
وأوضح الدكتور خالد عبدالله طيب رئيس مجلس إدارة جمعية شفاء ومدير مركز السكري بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة بأن النجاح الكبير للخدمة العام المنصرم دفع لتكرارها هذا العام، مبيناً بأن هذه الخدمة تعد الأولى من نوعها لخدمة مرضى السكري.
وأضاف د. طيب بأن الخدمة ستقدم يومياً منذ أول يوم بشهر رمضان المبارك وحتى نهايته خلال الفترة من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الرابعة عصراً عبر الاتصال بالرقم (0590440882).
وأشار الدكتور خالد طيب إلى أهمية توعية مرضى السكري بالصيام الآمن، لاسيما أن الإحصائيات تفيد بأن عدد مرضى السكري الذين يصومون شهر رمضان المبارك في المملكة يبلغ مليونان ونصف المليون مريض، مؤكداً بأن الخدمة تسعى لإفادة المرضى بآخر المستجدات العلمية والتي أثبتت وجود تفاوت كبير في نسبة حدوث انخفاض السكر بين المصابين بالسكري أثناء ساعات الصيام بحسب نوع الدواء المستخدم، مبيناً بأن هناك بعض الأنواع الحديثة من الأقراص والأنسولين المستخدمة في علاج مرضى السكري تعتبر أكثر آمناً للمرضى أثناء شهر رمضان لان نسبة انخفاضاً لسكر بين مستخدمي تلك الأنواع من العلاج أقل بنسبة كبيرة عن غيرها من الأنواع الأخرى.
وأبان د. طيب بأن الجمعية تسعى من خلال هذه الخدمة لتمكين مرضى السكري من قضاء أحلى اللحظات الإيمانية في شهر الصيام الفضيل، مشيراً إلى أن الجمعية نظمت ندوات وحلقات علمية سبقت الشهر الكريم تحت عنوان "نحو صيام آمن لمرضى السكري" استهدفت مرضى السكري والأطباء والممرضين.
يُشار إلى أن الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة "شفاء" تطمح لأن تكون نموذجاً رائداً للرعاية الطبية والاجتماعية للمصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة فضلاً عن تحقيق الريادة في التدريب والتثقيف الصحي والبحث العلمي، وتهدف الجمعية لتقديم الرعاية للمصابين بالأمراض المزمنة ومن يحتاجها وتوعيتهم بجودة عالية واستخدام أمثل للموارد.



كشفت أسباب جرائمهن
دراسة ميدانية تدعو إلى مراقبة سلوك الخادمات


أظهرت دراسة ميدانية أجرتها أستاذة علم الاجتماع الجنائي المشاركة بجامعة الأميرة نورة الدكتورة غادة الطريفي بعنوان "جرائم الخادمات بالمجتمع السعودي" أن نسبة عاملات المنازل اللاتي يحاولن التقرب من الزوج أو الزواج بلغت 54.3 %.
وبينت الدراسة عددا من الجرائم التي تقدم عليها الخادمات، منها السرقة بنسبة 3.57% واستخدام السحر 54،3%، وهي جرائم تجمع بين الجوانب الثقافية والأخلاقية والاجتماعية والاقتصادية، وتتكرر بصفة متوسطة.
وأوصت الباحثة، حسب "العربية نت" بضرورة العمل على معالجة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وغيرها في الأسرة السعودية التي أدت إلى تزايد الطلب على العاملات المنزليات، فيما طالبت بمعالجة الأسباب التي تجعل الأسرة بحاجة ماسة للعاملة كضرورة التوسع في دور الحضانة ورياض الأطفال، على أن يتم إلحاقها بكافة المدارس والجامعات، والوزارات والدوائر الحكومية التي تكون فيها أقسام نسائية وتوفيرها بأجور رمزية لرعاية أطفال النساء الدارسات والعاملات أثناء خروجهن للعمل.
ودعت الدراسة الجهات الرسمية إلى الاهتمام بوضع الضوابط والشروط لمكاتب الاستقدام الحالية في مجال العمالة المنزلية، وإلزام هذه المكاتب بمنح العاملات دورات تدريبية لا تقل عن شهر توضح القوانين والعادات والتقاليد واللوائح المعمول بها بالمملكة، وتوفيرها من خلال كتيبات يتم توزيعها في المطارات عند وصول الخادمة.



الموظفون ينتظرون داخل سيارتهم
انقطاع الكهرباء يربك قناة المجد قبل الشهر الفضيل



تسبب انقطاع التيار الكهرباء عن مقر شبكة قنوات المجد بالرياض "مركز إنتاج روابي مجد الدولية" في إرباك طاقم العمل الذي يستعد لاستقبال شهر رمضان المبارك.
وكان التيار الكهربائي قد انقطع عن المبنى بالكامل والواقع بحي المونسية شرق الرياض أمام الفحص الدوري؛ مما أربك عمل طواقم القناة الذي يعمل لتجهيز الحلقات الأولى من برامج الشهر الفضيل بمركز إنتاج الرياض إضافة لعدد من البرامج التي ستبث على الهواء المباشرة مساء اليوم.
وكانت القناة قد تواصلت مع شركة الكهرباء منذ انقطاعه عند الساعة الثانية ظهراً إلا أن انقطاع التيار ما زال متواصلاً حتى ساعة إعداد الخبر (8:10) وما زال موظفو القناة كافة يتواجدون داخل سياراتهم الخاصة لانتظار عودة الكهرباء؛ لاستئناف العمل.



خطر الرافضة تظهره الصور
العريفي: لست من يشعل الفتنة

الرياض:
استنكر الداعية الدكتور محمد العريفي موقف البعض حيال المخاطر التي تواجه الأمة، وقال في تغريدة له على موقع "تويتر": أنشر صور أطفال مذبوحين بسوريا والعراق، ودعاة مشنوقين بإيران، لبيان خطر "الرافضة".. فيقفز واحد: لا تشعل الفتنة.
واختتم العريفي تغريدته بسؤال لمتابعيه قائلا: بالله لو مكاني بماذا ترد عليه؟
ويعد الشيخ محمد العريفي من الدعاة الذين يولون اهتماما كبيرا لقضايا الأمة المصيرية، ويتعرض في تغريداته لخطر "دعاة الفتنة" على المنطقة، ويبدي تعاطفا كبيرا يصل إلى درجة التوحد مع الشعوب الإسلامية التي يقع عليها الظلم. 




مخاصمة غريبة أمام محكمة القطيف
زوج يصر على طلاق زوجته لإدمانها تدخين (الشيشة)


أصر رجل على طلاق زوجته بسبب إدمانها تدخين "الشيشة"، بعد تقدمه بطلب الطلاق إلى دائرة الأوقاف والمواريث، التابعة لوزارة العدل بالقطيف، مبرراً ذلك بنفاد صبره معها بعد قيامه أكثر من مرة بمطالبتها بالإقلاع عن التدخين دون جدوى.
وبين الزوج أنه تقدم بطلب الطلاق، نتيجة الضرر الواقع عليه، بسبب شراهة زوجته التي تزوجها منذ أكثر من سبع سنوات وأنجب منها طفلتين، في تدخين "الشيشة"، وإلحاحه عليها الامتناع عن التدخين إلا أنها أصبحت تقضي معظم ساعات اليوم بتدخين الشيشة.
وذكرت صحيفة "اليوم" أن القاضي المكلّف في دائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف الشيخ محمد الجيراني قال: إن "الشيشة" تسببت في حدوث حالة طلاق، أمس، بين زوجين بسبب رفض الزوج ذلك، وتفاقمت الخلافات بين الزوجين، ما تسبب في تحقق الطلاق.
وأضاف الشيخ الجيراني: رغم تدخل لجنة إصلاح ذات البين التابعة للدائرة، فإن كل المحاولات باءت بالفشل، ما سبب الطلاق النهائي بين الزوجين.
وأشار إلى أن سبب التقدم للطلاق في هذه القضية يعد نادراً، وقال "لم يسبق للمحكمة أن فصلت في قضية بسبب تدخين الزوجة"، مشيراً إلى أن السهر معظم الليالي هو أول الأسباب التي تقدم بها الزوج للطلاق.



ضَبْط سعودي يحاول تهريب 29 ألف قرص مخدِّر بمطار القاهرة


ضبطت سلطات تأمين الركاب بمطار القاهرة الدولي راكباً سعودياً بحوزته 29 ألف قرص مخدِّر، قام بإخفائها داخل حزام وضعه حول جسده؛ في محاولة للتهرُّب من عمليات التفتيش.

وأوضحت صحيفة "اليوم السابع" المصرية أنه أثناء إنهاء إجراءات سفر الراكب (مواليد 1984) إلى جدة، على متن الرحلة الرقم 312، اشتبه فيه شرطي، وبتفتيشه تم العثور على 24 كيساً بها أقراص مخدِّرة داخل حزامه، وبفحصها تبيّن أنها أقراص "زانيكس" المخدِّرة، وعددها 29 ألف قرص.

وأمام رئيس قِسم التأمين بالمطار الجديد أقرَّ الراكب السعودي بأنه حاول تهريب تلك الأقراص المخدِّرة للمتاجرة بها في السعودية كونها تجارة رابحة هناك؛ فتم التحفظ على المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال الراكب.




فصل 16 طالبا في جامعة مؤتة الأردنية لاعتدائهم على سعوديين وخليجيين


أعلنت جامعة مؤتة الأردنية فصل 16 طالبا على خلفية مشاركتهم في مشاجرات طلابية داخل الجامعة قبل أكثر من شهرين، تم خلالها الاعتداء على طلبة سعوديين، حسبما أصدره المجلس التأديبي في الجامعة. وبحسب صحف أردنية، أوضح مصدر مطلع في عمادة شؤون طلبة الجامعة أنه تم فصل 7 طلاب، فصلاً نهائيا إضافة إلى فصل 9 آخرين لمُدد زمنية مختلفة تتراوح بين فصلين دراسيين وفصل واحد.
وأكد المصدر أن المجلس التأديبي أصدر قراراته بعد إجراء التحقيقات كاملةً مع الطلبة، وكان قد اعتدى طلاب في جامعة مؤتة على طلبة سعوديين ويمنيين، إثر مشاجرة نشأت بعد أن قام المعتدون بتكسير معرض كان يقيمه طلبة خليجيون ويمنيون، وتم نقل 5 مصابين ويمنيين بسبب الشجار إلى المستشفى.
وأشار المصدر إلى أن اللجان التأديبية المختصة بصدد إجراء تحقيق مع (120) طالباً شاركوا بمشاجرة طلابية عشائرية وقعت الأسبوع الماضي بين طلبة الجامعة، للنظر فيها واتخاذ العقوبات التأديبية اللازمة في حق كل من تثبت إدانته.



السعودية والإمارات تبحثان تعزيز التعاون الجمركي
اجتماع في دبي يبحث تيسير عمل المنافذ الحدودية بين البلدين

توجهات لتنفيذ ربط آلي بين "الغويفات" و"البطحاء"

ناقش الاجتماع الرابع لمديري عموم الجمارك بين الإمارات والسعودية، الذي عقد في دبي على مدى اليومين الماضيين، مستجدات القضايا الجمركية الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون في تيسير العمل الجمركي في المنافذ الحدودية، وآليات مواجهة التحديات المتعلقة بحركة التجارة البينية، والربط الآلي بين جمركي الغويفات والبطحاء. 

شارك في الاجتماع وفد من السعودية برئاسة صالح بن منيع الخليوي، مدير عام مصلحة الجمارك السعودية، بينما رأس الجانب الإماراتي خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة.

وقال خالد علي البستاني، المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة، إن الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة في البلدين بضرورة التنسيق والتعاون في مجال تطبيق التزامات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع معدلات التجارة البينية بين البلدين وتطوير الأداء في المنافذ الجمركية البينية.

وأضاف، هدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون الجمركي بين البلدين وتبادل الرأي والمشورة والمعلومات حول قضايا التبادل التجاري ووضع الآليات اللازمة لأي عقبات قد تواجه حركة البضائع والسلع بين البدين الشقيقين عن طريق آليات الاتصال المتفق عليها لتلبية طموحات المواطنين في البلدين".

وقال، إن السعودية تعد الشريك التجاري الأول للإمارات بين دول مجلس التعاون الخليجي، كما تعد من أهم الشركاء التجاريين للدولة على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط من واقع بيانات وإحصاءات التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات، بينما تعتبر دولة الإمارات البوابة التجارية الرئيسية للمملكة.

وتشير البيانات الإحصائية للهيئة الاتحادية للجمارك بدولة الإمارات، إلى أن قيمة التجارة البينية بين السعودية والإمارات بلغت خلال الفترة من 1999 وحتى نهاية 2011 حوالي 178.7 مليار درهم. وبلغت قيمة واردات الإمارات من السعودية خلال الفترة المذكورة حوالي 113.8 مليار درهم، بينما بلغت قيمة صادرات الإمارات إليها 22.1 مليار درهم، وقيمة إعادة التصدير 42.8 مليار درهم.

وأشار إلى أن التنسيق بين جمارك البلدين يتم على أعلى مستوى في كافة مستويات العمل الجمركي، ويسود هذا التنسيق روح التعاون والتفاهم والرغبة في الإنجاز سواء في اجتماعات اللجنة الجمركية السعودية الإماراتية المشتركة، أو على مستوى فرق الاتصال والاجتماعات التنسيقية في كافة القضايا المطروحة على أجندة العمل الجمركي، وفي حالة وجود أي عوائق أو تحديات يتم حلها فورا من خلال فرق الاتصال الجمركية واللجان المشتركة بين الطرفين.




يديرها قائد بالحرس الثوري
السلطات اليمنية تطيح بخلية إرهابية موالية لإيران


اكتشفت السلطات اليمنية ما وصفته بخلية تجسس يقودها إيراني، وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية الأربعاء أن السلطات اعتقلت أعضاء الخلية، وأكدت أن قائدها قائد سابق في الحرس الثوري الإيراني.
وبينت أن الخلية المزعومة عملت في اليمن، وفي منطقة القرن الإفريقي، وكان مركز عملياتها في صنعاء. ونقلت الوكالة عن مسؤول بوزارة الداخلية اليمنية قوله إن "كل المعتقلين يمنيون".
وطالب الرئيس اليمني عبد رب منصور هادي إيران بعدم التدخل في شؤون بلاده الداخلية، وقال هادي: "نأمل من إيران عدم التدخل في شؤون اليمن ومراعاة الظروف الدقيقة التي تمر بها اليمن".
وأضاف موجهاً حديثه إلى الإيرانيين: "اتركوا اليمن وشأنه... إلى هنا وكفى".
وكان السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فايرستاين، اتهم إيران في وقت سابق هذا العام بالعمل مع متمردين شيعة في شمال اليمن وانفصاليين في الجنوب لكسب نفوذ على حساب جيران اليمن.



بعد تلغيم سيارته بعبوة ناسفة
مقتل مسؤول أمني في محافظة عدن جنوب اليمن


لقي مدير أمن المنطقة السادسة العقيد عبدالله الموزعي بمحافظة عدن جنوب اليمن مصرعه، على إثر تفجير سيارته بعبوة ناسفة زرعها مجهولون فجر اليوم.
وقال مصدر أمني لموقع صحيفة (26 سبتمبر) التابعة لوزارة الدفاع اليمنية أنهُ تم تفجير السيارة في منطقة "القاهرة"، أثناء توجه العقيد الموزعي إلى مقر عمله.. مشيراً إلى أن عناصر تخريبية شنت فجر اليوم هجوماً مسلحا على مقر محافظة عدن مستخدمة ثلاث قنابل هجومية انفجرت منها اثنتان، وأصيب أحد المهاجمين بجراح خطيرة أثناء تصدي رجال الأمن لهم.



وفاة عمر سليمان نائب الرئيس المصري السابق
صاحب بيان تنحي مبارك ولم يتح له استكمال سباق الانتخابات الرئاسية

 
نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان

بثت قناة "العربية" منذ قليل خبراً عاجلاً عن وفاة نائب الرئيس المصري السابق، عمر سليمان، فجر اليوم في أحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان يعالج من مشاكل في الرئة. 

وقال مراسل القناة في القاهرة إنه من المتوقع أن يصل جثمانه اليوم الخميس إلى وطنه ليدفن فيه.

وكان نائب الرئيس المصري السابق قد رشح نفسه في مايو/أيار الماضي للانتخابات الرئاسية التي فاز بها مرشح الإخوان الدكتور محمد مرسي لكن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية رفضت استمراره في السباق الرئاسي، نظراً لعدم حصوله على النسبة المقررة من التوكيلات في الوقت المحدد.

وتولى سليمان منصب نائب الرئيس المصري السابق حسني مبارك أثناء مجريات ثورة 25 يناير الشعبية التي أطاحت به، وهو الذي أعلن البيان الشهير الذي لم يزد عن 50 ثانية، معلناً ترك مبارك لمنصبه بعد 30 سنة قضاها في الحكم. وقبل ذلك كان سليمان رئيساً لجهاز الأمن القومي (المخابرات العامة)، وإليه ينسب فضل حماية حياة مبارك في 1995 عندما تعرض لهجوم من مقاتلين ينتسبون إلى الجماعة الإسلامية المصرية، وذلك عقب وصوله إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لحضور القمة الإفريقية.

ولد عمر سليمان في 2 يوليو/تموز 1936، وينتمي إلى محافظة قنا في صعيد مصر، ورأس جهاز المخابرات في الفترة من 22 يناير/كانون الثاني 1993 إلى 19 يناير/كانون الثاني 2011، حيث تم تعيينه نائبا للرئيس. تلقى تعليمه في الكلية الحربية في القاهرة وانضم للقوات المسلحة في عام 1954، ثم تلقى تدريبا عسكريا إضافيا في أكاديمية فرونزي بالاتحاد السوفيتي السابق، وفي ثمانينيات القرن العشرين التحق بجامعة عين شمس، وحصل على بكالوريوس العلوم السياسية، كما حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة.

ترقى سليمان في عمله بالقوات المسلحة إلى أن وصل إلى منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة العمليات، ثم تولى منصب مدير المخابرات العسكرية.




القضاء المصري يوقف نظر الطعون في تأسيسية الدستور
أحال الإعلان الدستوري المكمل وقرار عودة البرلمان للدستورية العليا
الخميس 29 شعبان 1433هـ - 19 يوليو 2012م


قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري المصري، برئاسة المستشار عبدالسلام النجار، نائب رئيس مجلس الدولة اليوم الخميس، بوقف الفصل في الطعون المقدمة ضد الجمعية التأسيسية للدستور، لحين الفصل في طلبات رد 
المحكمة.

كما قضت المحكمة بعدم الاختصاص في نظر الدعوى الخاصة بالإعلان الدستوري المكمل وتحويلها إلى المحكمة الدستورية العليا، وإلزام المدعين بدفع مصاريف القضية.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي قد قام بالتصديق على قانون مجلس الشعب المنحل الخاص بمعايير الجمعية التأسيسية لوضع الدستور الجديد، ما اعتبر إجراء استباقياً يمنع القضاء الإداري من نظر الدعوى لعدم الاختصاص.

وأحالت محكمة القضاء الإداري، الطعن المقدم على قرار الرئيس المصري محمد مرسي، بعودة مجلس الشعب إلى الانعقاد، إلى المحكمة الدستورية العليا التي سبق أن أوقفت تنفيذ قرار الرئيس.

وأوضحت المحكمة أن الطعون التي أقامها عدد من المحامين، والتي تطالب ببطلان الإعلان الدستوري المكمل، الصادر من المجلس العسكري ليس من اختصاصها.

وكان 29 طعناً قد قدم لإلغاء قرار الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بعودة مجلس الشعب للعمل. وأكد مقدمو الطعون على قرار عودة مجلس الشعب, أن قرار رئيس الجمهورية في هذا الصدد قد خالف حكم المحكمة الدستورية العليا ببطلان قانون انتخابات المجلس, ووصفوا القرار بأنه انتهاك لدولة القانون والدستور.





الأزهر يهاجم دعوة سلفية بعدم الصلاة على سليمان
الشيخ محمود عاشور: هذا لا يصدر إلا عن أشخاص جهلة بالدين

العربية.نت

قبل وصول جثمان نائب الرئيس المصري السابق اللواء عمر سليمان من الولايات المتحدة حيث وافته المنية فجر الخميس 19 يوليو/تموز في مستشفى كليفلاند نتيجة مرض وراثي في الدم، احتدم جدل بين حركات الإسلام السياسي بشأن المشاركة في جنازته.

ورفض علماء في الأزهر تصريحات الجبهة السلفية الرافضة للصلاة على جنازة اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية المخلوع وعدم المشي في جنازته، مؤكدين أن هذا ليس من أخلاق المسلمين، ولا يمت بصلة لسنة الرسول، وأن عمر سليمان مات مسلماً، ولا يجوز إلا تكريمه والدعاء له بالرحمة. 

جاء ذلك رداً على ما نسب إلى الدكتور خالد سعيد، المتحدث الإعلامي باسم الجبهة السلفية بمصر، أنه لا تجوز الصلاة على اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، ورئيس جهاز المخابرات السابق. وطالب بعدم إقامة جنازة للواء عمر سليمان الذي وافته المنية اليوم الخميس، مؤكداً أن عدم الصلاة على عمر سليمان أمر شرعي.

الدكتور خالد سعيد

من جهته، أشار الدكتور رشاد البيومي نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إلى أنه لابد من تنظيم اجتماع في الجماعة لتحديد ما إذا كانت الجماعة ستشارك أم لا، قائلاً وفقاً لما نسبه إليه موقع "اليوم السابع" إن المشاركة "ليس فرضاً علينا".

وقال الدكتور حامد أبو طالب، عضو مجمع البحوث الإسلامية "حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الكلام غير المسؤول الذي لا يليق بمسلم، وبما أننا مسلمون فليس من أخلاقنا الشماتة في الموت بل من أخلاق المسلم توجب عليه ذكر محاسن الموتى لقول الرسول عليه الصلاة والسلام "اذكروا محاسن موتاكم". 

وأضاف أبو طالب أن عمر سليمان أصبح في ذمة ورحمة الله تعالى، ولا يليق بمسلم أن يسب الراحل أو يصفه بأوصاف لا تليق، فلم يعد يجوز عليه شيء إلا الدعاء بالرحمة وأن يغفر الله له، ولا يجوز لمسلم أن يفتي بعدم الصلاة أو السير في جنازة سليمان، لأن تكريم الميت أمر واجب شرعاً حتى لو كان غير مسلم فما بالنا بالميت المسلم، مؤكداً أن الراحل مات وهو مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وبالتالي يجري عليه ما يجري على سائر أموات المسلمين من الغسل والتكفين، والصلاة عليه والدفن والسير في جنازته والدعاء له.

الشيخ محمود عاشور

وانتقد الشيخ محمود عاشور، وكيل الأزهر الأسبق وعضو مجمع البحوث الإسلامية البيان، مؤكداً أن هذا لا يصدر إلا عن أشخاص جهلة بالدين وأقوالهم بمثابة جرم لا يغتفر، فلا يملك أحد أو جبهة، أو جماعة محاسبة الناس أو تكفيرهم، فالله سبحانه وتعالى لم يعط توكيلاً لأحد ليكفر الناس أو يخرجهم من الملة ولا يمكن التفتيش في قلوب ونوايا الناس وكل إنسان حسابه على الله ومتروك أمره لخالقه، ولفت إلى أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال "من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله دخل الجنة".



رغم محاولته الابتعاد عن سجن (طرة)
مبارك يرفض التماس الإفراج من مرسي ويخشى الاغتيال


أوضحت مصادر مقربة من أسرة الرئيس المصري السابق حسني مبارك أنه رفض التقدم بالتماس للإفراج الصحي عنه من الرئيس الحالي الدكتور محمد مرسي، القيادي السابق بجماعة الإخوان المسلمين.
وقالت هذه المصادر: إن مبارك يخشى من تعرضه للاغتيال في السجن الذي أعيد إليه قبل يومين، وذلك بعد أن أمضى نحو شهر في مستشفى المعادي العسكري المطل على كورنيش النيل بالقاهرة.
وأفاد مصدر قريب من أسرة الرئيس السابق حسب جريدة "الشرق الأوسط"، أن مبارك يخشى من تعرضه للاغتيال داخل سجن طرة، وأنه كان يشعر بأمان أكثر أثناء وجوده في مستشفى المعادي العسكري، بسبب الحراسة المشددة التي يحظى بها، وأضاف أن مبارك لديه هاجس يتزايد بوجود رغبة في التخلص منه، وأنه «يتخوف من تعرضه للاغتيال، ويضغط على محامييه لنقله إلى مستشفى عسكري إلى أن يحين موعد نقض الحكم.. وننتظر الحكم ببراءته».
ويأتي ذلك وسط تضارب التقارير المحلية عن الوضع الصحي للرئيس السابق، بينما قال محاموه إنهم قرروا اللجوء للقضاء لطلب العفو عن مبارك، أو نقله إلى مستشفى خارج سجنه الواقع في مجمع سجون طرة بجنوب العاصمة.
وحكم على مبارك، البالغ من العمر 84 عاما، بالسجن لمدة 25 سنة، مطلع الشهر الماضي، وتم حبسه في مستشفى سجن طرة المحتجز فيه عدد من كبار قيادات نظامه، إلا أن صحته تدهورت بشدة، مما استدعى نقله إلى مستشفى المعادي العسكري، وهو المستشفى نفسه الذي لفظ فيه الرئيس المصري الراحل أنور السادات أنفاسه الأخيرة بعد إطلاق الرصاص عليه في عرض عسكري من قبل متشددين إسلاميين.




نجل مرسي ينتقد والده لعدم تشكيل الحكومة
كتب على "فيسبوك": بدأ الشك والقلق يساورنا.. وطالبه بمصارحة الشعب بالأسباب


وجّه نجل الرئيس المصري الدكتور أحمد محمد مرسي لوالده الدكتور محمد مرسي تساؤلاً حول موعد تشكيل الحكومة والفريق الرئاسي المعاون له وصلاحياته، متسائلاً إن كانت هناك أية معوقات تواجهه وتتطلب مصارحة الشعب المصري.

وقال نجل الرئيس، والذي يعمل طبيباً بالخليج، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "سيدي الرئيس محمد مرسي متى التشكيل الحكومي الجديد؟ متى تشكيل الفريق الرئاسي المعاون لك؟ وما هي مسؤولياته وصلاحياته؟".

وأضاف د. أحمد: "إن كانت هناك أية معوقات فنطالبك بمصارحتنا نحن شعب مصر، ظهرك وسندك وكتفيك لنحمل معك المسؤولية، سيدي الرئيس إعلان التشكيل الحكومي أو المصارحة العلنية، بدأ الشك والقلق يساورنا نحن أبناءك أبناء مصر".




أول ظهور للأسد بعد تفجير مبنى الأمن القومي
التلفزيون السوري بث صوراً للرئيس مع وزير الدفاع الجديد
الخميس 29 شعبان 1433هـ - 19 يوليو 2012م

 

بث التلفزيون السوري صوراً يظهر فيها الرئيس السوري بشار الأسد، لأول مرة منذ تفجير مقر الأمن القومي أمس، والذي أودى بحياة عدد من القادة الأمنيين وعلى رأسهم وزير الدفاع السابق داود راجحة واللواء آصف شوكت صهر الرئيس.

وظهر الأسد برفقة وزير الدفاع الجديد، فهد جاسم الفريج، أثناء مراسم أداء اليمين الدستورية.

وكانت مصادر بالمعارضة ودبلوماسي غربي قالوا اليوم إن الرئيس السوري بشار الأسد في مدينة اللاذقية الساحلية يدير عمليات الرد على اغتيال كبار القيادات الأمنية وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".

وأضافوا أن الأسد الذي لم يظهر علنا منذ التفجير الذي وقع أمس الأربعاء وأسفر عن مقتل صهره واثنين من العسكريين الكبار يدير العملية الحكومية، ولم يتضح ما إذا كان الأسد قد توجه إلى المدينة المطلة على البحر المتوسط قبل الهجوم أم بعده.
فيديو




مقتل 100 سوري بنيران النظام أثناء جنازة بدمشق
انشقاق 60 جندياً مع 7 دبابات في باب الهوى بإدلب وتحركات تصل مخيم اليرموك
الخميس 29 شعبان 1433هـ - 19 يوليو 2012م

مسيرة لجنازات بعض قتلى الاحتجاجات قرب دمشق

أعلنت هيئة الثورة عن مقتل 100 سوري بنيران قوات النظام أثناء جنازة في السيدة زينب بدمشق، منهم 10 قتلى في تلبيسة بسبب القصف بقذائف الهاون.

وأعلنت لجان التنسيق للثورة السورية عن انشقاق 60 جنديا مع 7 دبابات في باب الهوى بإدلب، كما أشارت إلى تحركات لدبابات النظام تدخل شارع الـ 30 في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، فيما أعلنت شبكة شام السورية عن انشقاق عناصر من الجبهة الشعبية- القيادة العامة وانضمامهم الى الجيش الحر.

وكشفت لجان التنسيق للثورة السورية عن قصف قوات النظام بلدات نوى وتسيل وداعل بريف درعا، كما قصفت الدبابات حي العسالي والقدم بدمشق.

من جهة أخرى أكدت مصادر لـ"العربية" أن الجيش الحر قصف 20 قذيفة هاون على مطار دمشق الدولي، في وسط إعلان عن انشقاقات وسقوط ضحايا في مناطق متفرقة من سوريا.

وأكد المركز الإعلامي للثورة السورية أن قوات النظام قصفت مناطق داعل والحراك بدرعا بمدفعية، فيما أكدت مصادر أن الجيش الحر أسقط مروحيتين كانتا تقصفان أحياء التضامن والميدان والحجر الأسود بدمشق.




اشتباكات عنيفة بعدة أحياء في العاصمة
نزوح شبه جماعي لأحياء بدمشق تحت وطأة القصف


يدخل مئات السكان من مختلف أحياء دمشق اليوم الخميس في عمليات فرار غير منظمة، بعد اشتداد المعارك بين المقاتلين المعارضين والجيش النظامي، بينما اعتبر المجلس الوطني السوري ان الانفجار الذي استهدف مقر الأمن القومي في دمشق "بداية النهاية" لنظام الرئيس بشار الأسد.
وبين المرصد السوري لحقوق الإنسان أن "القصف العنيف يتواصل لليوم الرابع على التوالي على حي القابون، وبشكل رئيسي بقذائف الهاون ورشاشات المروحيات". وأشار إلى "تطور مستوى العنف من القوات النظامية اليوم، حيث قصف حي القابون بصواريخ المروحيات المقاتلة ما أدى إلى احتراق وتدمير عدد كبير من المنازل".
وأوضح المرصد أن "الوضع الطبي تدهور بعد قصف مركز الهلال الأحمر حيث لا يوجد في الحي مشفى ميداني لاستقبال الجرحى". وانتشر القناصة على عدة مباني في محيط منطقة البساتين بمنطقة المزة، بحسب المرصد الذي أشار إلى أن الاشتباكات لا تزال دائرة في منطقة الحجر الأسود وحي دف الشوك، في حين تعرضت منطقة ساحة السخانة في حي الميدان للقصف من قبل القوات النظامية. وفي حي الصناعة لا تزال الاشتباكات مستمرة.
ووصف الوضع الإنساني في الحي بأنه "صعب جدا" حيث يستمر انقطاع الكهرباء، لافتا إلى أن "أكثر من مئة عائلة محاصرة تحت القصف لا مجال لخروجها بسبب شدة العنف من القوات النظامية".
ووصفت شاهدة من سكان دمشق لوكالة فرانس برس الوضع في العاصمة السورية بأنه "أكثر من كارثي" لافتة إلى أن "منظر النازحين الهاربين من القصف في محيط منطقة الكراجات وعلى امتداد أرصفة اتوستراد العدوي يدمي القلب".
وأوضحت أن "الكراجات هي المنطقة التي يصلها الناس قادمين من القابون ودوما وحرستا وغيرها من المناطق المجاورة لها" مضيفة أن "الوضع الصحي والغذائي بدا يسوء". واشارت إلى "حديث عن نقص في الخبز والادوية، مضيفة "طرق بابي عدد من الجيران طالبين بعض الخبز وغالبية المتاجر في العاصمة مقفلة".
وقال الناطق باسم المجلس الوطني السوري جورج صبرا الخميس "نحن نرى أن ما جرى يوم أمس مؤشر إلى بداية نهاية هذا النظام" معتبرا ان "الضربة كبيرة على رأس النظام ورأس أجهزته الأمنية والقمعية". وقال إن "النظام تلقى ضربة قاصمة" مشددا على ان الانفجار يعني ان "هذا النظام لم يعد يشكل أي شيء في مستقبل سوريا وأنه أصبح جزءا من الماضي فقط".



الجيش الحر يسيطر على 3 منافذ حدودية
القائد العام للقيادة العامة المشتركة للجيش الحر يوجه كلمة للسوريين

 

أعلن الجيش الحر أنه استولى على 3 منافذ حدودية، أولها منفذ "باب الهوى" السوري مع تركيا كأول منفذ حدودي يسقط بيده، ويوضح الفيديو الذي تم بثه على الإنترنت تمزيق صورة الرئيس السوري بشار الأسد، وظهر عناصر من الجيش الحر يرفعون السلاح مبتهجين بالاستيلاء على المعبر.

كما أعلن الجيش السوري الحر سيطرته على منفذ البوكمال الحدودي مع العراق.

وتوجه اللواء عدنان سلو، القائد العام للقيادة العامة المشتركة للجيش الحر بكلمة للسوريين عبر قناة "العربية"، وتوجه للثوار قائلاً "أيها الثوار اضربوا الحواجز العسكرية أينما كانت".

وقال سلو إنه من المرجح أن يستخدم بشار الأسد أسلحة الدمار الشامل، وهو يملك ترسانة من هذه الأسلحة، وطلب من الناس الصبر.

وناشد دول العالم بمساعدة الشعب السوري، واتهم روسيا والصين بأنها تقتل الشعب السوري.

وقالت الهيئة العامة للثورة إن عدد قتلى اليوم في سوريا على يد الجيش والأمن السوري وصل إلى 110 قتلى.

وأفاد ناشطون بوجود اشتباكات بين الجيشين الحر والنظامي أمام مقر قيادة شرطة دمشق.

وقالت رويترز إن حدة الاشتباكات بين القوات النظامية وعناصر الجيش الحر تصاعدت اليوم الخميس في أحياء دمشق وريفها لليوم الخامس على التوالي، ما أدى إلى هرب مئات السكان نحو مناطق أكثر أماناً.

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس بأن القوات النظامية استخدمت الدبابات لأول مرة في اقتحامات دمشق وذلك في حي القابون، مضيفاً أن "الاشتباكات تتواصل في أحياء دمشق".

ووصف الوضع الإنساني في الحي بأنه "صعب جداً"، حيث يستمر انقطاع الكهرباء، مشيراً إلى أن "أكثر من مئة عائلة محاصرة تحت القصف لا مجال لخروجها بسبب شدة العنف من القوات النظامية".

وأشار إلى "انقطاع الاتصالات عن بعض أحياء دمشق مثل المزة"، موضحاً أن الاشتباكات تلف "معظم مناطق ريف دمشق من القلمون شمال غرب العاصمة وصولاً إلى الغوطة الشرقية أي دوما وحرستا شرقاً".

ووصف مصدر أمني من دمشق لوكالة فرانس برس المعارك التي تدور بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين في القابون والميدان بأنها "عنيفة جداً"، مشيراً إلى أن هذه المعارك "ستستمر خلال الساعات الـ48 المقبلة لتنظيف دمشق من الإرهابيين مع بداية شهر رمضان".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أنه بعد تفجير مبنى الأمن القومي أصبح الجيش النظامي "مصمماً على استخدام كل أنواع الأسلحة المتوفرة لديه للقضاء على المسلحين في دمشق".

وأفاد الناشط أحمد الميداني لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من حي الميدان الدمشقي أن "أكثر من 75 قذيفة هاون ودبابات سقطت على الحي اليوم"، مشيراً إلى أن "العديد من البنايات تهاوت على الأرض مع وجود جثث تحت الأنقاض".

وقال إن "الشبيحة نزلوا بالسكاكين متوعدين أياً من سكان الحي ممن يفكر بالنزوح".

وأضاف أن العائلات "تحتمي في أقبية الجوامع من القصف العنيف"، في حين أن "المياه مقطوعة منذ نحو أربعة أيام والنفايات تملأ الشوارع".
فيديو



ميشيل كيلو: مناف طلاس لم يأمر بإطلاق النار على أحد
خاطب منتقديه في "نقطة نظام": أنا أطلب منهم أن يصمتوا لأن هذا أفضل لهم


"مناف طلاس لم يأمر أي جندي بإطلاق النار على أحد. ربما يكون اللواء 105 الذي كان يرأسه اشترك في القتال ولكن بعد أن وضع مناف جانبا".

كان ذلك تصريحاً من عضو المنبر الديمقراطي السوري المعارض ميشيل كيلو في سياق مقابلة مع برنامج نقطة نظام الذي ستبثه قناة "العربية". وكان مناف طلاس، نجل وزير الدفاع السابق مصطفى طلاس، قد قال في بيان صحافي إنه في باريس وأعرب عن أمله في مرحلة انتقالية بناءة تحل الأزمة السورية.

وكان ميشيل كيلو قد قال في تصريح صحافي في موسكو إن طلاس لم تتلطخ يداه بالدم السوري، وإنه يؤيد حلاً سياسياً منذ بداية الأزمة، ولكنه انزوى جانبا بعد ذلك لأن السلطة اختارت أن تطبق الحل الأمني.

ولكن هل لدى ميشيل كيلو دليل ملموس على أن يدي مناف غير ملطختين بالدم؟ يرد بالقول: أنا أعرف كثيرين في دوما مثلا حيث ينتشر اللواء 105، وأيضا في درعا ومنطقة حوران. 

لقد أخذ مناف وفودا إلى القصر الجمهوري وطلب من هذه الوفود أن يقولوا للرئيس الأسد إن الحل السياسي هو المطلوب، وإن سوريا لديها فرصة للخروج من المأزق عبر حل سياسي، وإن الحل الأمني لا يمكن أن ينجح لأنه يضع السلطة في مواجهة الشعب ويضع الشعب في مواجهة النظام. 

وقال ميشيل كيلو إن بعض الذين يطالبون مناف طلاس بالاعتذار عن تاريخه ويدينونه كانوا قد عرضوا على بشار الأسد قبل 4 أعوام تحالفا وطنيا استراتيجيا كي يتعاونوا معه، لأنه يقود نظاما وطنيا وذلك بعد الحرب في غزة.

ومضى كيلو قائلا إذا ثبت تورط مناف طلاس بسفك الدماء فسأطالب بمحاكمته وإدانته.

حكومة وحدة وطنية
ويقول ميشيل كيلو إن طرحه إمكانية أن يقود مناف طلاس حكومة انتقالية لمدة 3 أشهر ليس خارج السياق المعارض، فهناك من يقبل بحكومة وحدة وطنية مع المؤسسة العسكرية، وكتب ذلك في برنامج رسمي وهو المجلس الوطني. 

وحكومة الوحدة الوطنية حسب كيلو أكثر من الحكومة الانتقالية والمؤسسة العسكرية هي غير مناف طلاس. وقال مخاطبا منتقديه أنا أطلب منهم أن يصمتوا لأن هذا أفضل لهم.

النظام السوري وإسرائيل
بالرغم من تأييد ميشيل كيلو لأن تبقى سوريا قوية في وجه إسرائيل فإنه يقول: إن النظام السوري لا يريد مقاتلة إسرائيل، لا اليوم ولا في الماضي ولا في المستقبل، بل ولا يجرؤ على مقاتلتها وليس في حساباته أن يقاتلها. فالنظام السوري تفرغ بعد عام 1974 للسيطرة على جيرانه والحرب على العالم العربي، وقمع الشعب في الداخل.

مذهبة الثورة تزعجني
يقر ميشيل كيلو بأن الحفاوة التي لقيها هو ووفد المنبر الديمقراطي في موسكو لافتة للنظر، وينقل عن وزير الخارجية الروسي لافروف القول: إنكم تستقبلون باعتباركم ديمقراطيين منذ فترة طويلة ومناضلين من أجل الحرية منذ فترة طويلة وأنتم لا تعملون بالمال السياسي ولا تعملون مع أجهزة أجنبية.

ويقول ميشيل كيلو إنه أبلغ الروس أنه كلما طال أمد النزاع سيؤدي إلى أسلمة الحراك وعسكرته، وسيؤدي إلى المزيد من دمار الدولة والمجتمع في سوريا. 

وأضاف أن أسلمة الحراك تزعج الروس كما تزعجه هو شخصيا، لأنه يعتقد أن السوريين قاموا بثورة مدنية وديمقراطية ولم يقوموا بثورة مذهبية. وختم قائلاً: مذهبة الثورة وتديينها يزعجني كثيراً.




المعارضة: الأسد باللاذقية يدير الرد على تفجير دمشق
كاميرون يؤكد على أهمية تنحي الرئيس السوري تجنباً للحرب الأهلية

الرئيس السوري بشار الأسد

قالت مصادر بالمعارضة ودبلوماسي غربي اليوم الخميس إن الرئيس السوري بشار الأسد في مدينة اللاذقية الساحلية يدير عمليات الرد على اغتيال ثلاثة من كبار القيادات الأمنية وهم وزير الدفاع السوري داوود راجحة ونائب رئيس الأركان وصهر بشار الأسد اللواء آصف شوكت وحسن تركماني رئيس خلية الأزمة في سوريا وذلك في التفجير الذي استهدف مبنى الأمن القومي وسط دمشق أمس الأربعاء والذي تزامن مع اجتماع لوزراء وقادة أمنيين في المبنى وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".

وأضافوا أن الأسد الذي لم يظهر علنا منذ التفجير الذي وقع أمس الأربعاء وأسفر عن مقتل صهره واثنين من العسكريين الكبار يدير العملية الحكومية ولم يتضح ما إذا كان الأسد قد توجه الى المدينة المطلة على البحر المتوسط قبل الهجوم أم بعده. 

وقال معارض بارز طلب عدم نشر اسمه معلوماتنا ان الأسد في قصره باللاذقية وربما يكون هناك منذ أيام.

ويقع القصر الذي استخدمه الأسد من قبل لممارسة مهامه الرسمية في التلال قرب المدينة وهي الميناء الرئيسي لسوريا.
من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يجب أن يتنحى الرئيس السوري بشار الأسد وأن يجري تغيير النظام في دمشق تفاديا لنشوب حرب أهلية
صريحة. 

وقال كاميرون للصحافيين في كابول خلال زيارة أفغانستان لدي رسالة واضحة جدا للرئيس الأسد وهي أن الوقت قد حان ليرحل وأن الوقت قد حان لانتقال في هذا النظام إذا لم يحدث انتقال فإن من الواضح تماما أن حربا أهلية ستندلع.

وأضاف "الرسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرسالة لكل من في مجلس الأمن الدولي حان الوقت ليقر مجلس الأمن رسائل واضحة وصارمة بشأن العقوبات".




20 ألف سورى دخلوا لبنان خلال 24 ساعة

الجيش السورى النظامى "بقيادة بشار"
الجيش السورى النظامى "بقيادة بشار"
بيروت (رويترز)

قال مسئول أمنى لبنانى يعمل على الحدود إن نحو 20 ألف سورى اجتازوا المعبر الحدودى الرئيسى إلى لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية بعد اندلاع قتال عنيف فى عدة أحياء بالعاصمة السورية دمشق.
وقال المصدر إن عدد السوريين الذين يمرون من معبر المصنع الحدودى الرسمى يدور فى الغالب حول خمسة آلاف شخص يوميا.
ولم يعلق وزير الأشغال العامة اللبنانى وائل أبو فاعور على العدد الإجمالى للسوريين الذين عبروا إلى داخل لبنان، ولكنه قال إن 8500 لاجئ سورى من دمشق دخلوا البلاد فى الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأبلغ فاعور الصحفيين أن الحكومة اللبنانية ستفتح مبانى مدرسية لإسكان اللاجئين وأنها تلقت عروض مساعدات من دول عربية.

وشهدت بعض أحياء دمشق قصفا عنيفا وأبلغ السكان هناك أن العديد من الناس انتقلوا لإحياء أكثر هدوءا أو يحاولون مغادرة البلاد.

وقال المصدر الأمنى اللبنانى إن أجانب بينهم دبلوماسيون وعمال إغاثة دوليون كانوا بين الذين عبروا إلى لبنان اليوم الخميس.



نظام بشار يعلن أن غرة رمضان السبت والمجلس الوطنى يؤكد أنه الجمعة

بشار الأسد
بشار الأسد
الرياض (ا ف ب)

أعلنت السعودية ومصر والإمارات وقطر والأردن والكويت واليمن وتونس والجزائر والسلطة الفلسطينية، مساء الخميس، أن الجمعة سيكون أول أيام شهر رمضان.
كما أعلنت دار الفتوى، فى لبنان، أن الجمعة هو أول رمضان.
ولكن سلطنة عمان أعلنت عدم ثبوت الرؤية، فى حين أعلنت السلطات السورية أن رمضان يبدأ السبت، وسارع المجلس الوطنى السورى المعارض إعلان أن الجمعة هو غرة رمضان.
وفى العراق، أعلن الوقف السنى يوم السبت أول رمضان، وهو ما حدده موقع المرجع آية الله العظمى على السيستانى.
وقال التليفزيون الرسمى السعودى، إن "غدا أول أيام شهر رمضان المبارك"، وذلك بعد أن أشار إلى أنباء عن مشاهدة هلال رمضان فى مناطق متفرقة من المملكة.
بدورها أعلنت دار الإفتاء المصرية "ثبوت رؤية هلال غرة شهر رمضان الكريم".
كذلك أفادت وكالة أنباء الإماراتية الرسمية بأن اللجنة المكلفة بتحرى هلال شهر رمضان "أعلنت أن غدا هو غرة شهر رمضان وأن الخميس هو المتمم لشهر شعبان".
بدورها، أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن "يوم غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك".
وفى صنعاء، أعلنت دار الإفتاء الشرعية أن "يوم غد الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك"، وذلك بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.
وبدورها، أعلنت هيئة الرؤية فى الكويت أن رمضان يبدأ الجمعة.
وفى الأردن، أعلنت دائرة قاضى القضاة أن غدا، الجمعة، هو اليوم الأول من أيام شهر رمضان فى المملكة.
وأعلن أحمد هليل، قاضى القضاة وإمام الحضرة الهاشمية، على التليفزيون الأردنى بعد تحرى هلال شهر رمضان أنه "ثبت دخول شهر رمضان، وأن يوم غد الجمعة هو اليوم الأول من الشهر المبارك".
وخالفت سلطنة عمان توجه معظم دول مجلس التعاون الخليجى إذ إنها لن تبدأ شهر رمضان الجمعة.
وأعلنت لجنة الاستطلاع فى السلطنة "عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العمانية.
وفى العراق، أوردت قناة "العراقية" الحكومية أن الوقف السنى أعلن يوم السبت أول أيام رمضان.
وفيما لم يحدد الوقف الشيعى بداية رمضان، نشر موقع المرجع آية الله العظمى على السيستانى إمساكية تحدد بداية رمضان بيوم السبت أيضا، وجاء فيها أنه "يتوقع أن يرى هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الجمعة.
وفى تونس أعلنت وكالة الأنباء الرسمية أن "يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المعظم".
وفى لبنان أعلنت دار الإفتاء: "أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1433 هجريا، هو يوم غد الجمعة".
فى المقابل أعلن المجلس الإسلامى الشيعى الأعلى أن "يوم غد الجمعة هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فإن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان".



بانيتا: الوضع في سوريا يخرج عن السيطرة بشكل متسارع
الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف إراقة الدماء بشكل فوري

وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا

وصف وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا الوضع في سوريا بأنه بات خارجا عن السيطرة بشكل متسارع". 

وأضاف: "من المهم جدا العمل مع الدول الأخرى التي تتشاطر هذا القلق بهدف ممارسة أكبر قدر ممكن من الضغط على الأسد لكي يتنحى ويتيح حصول انتقال سلمي".

من جانبه عبر الأمين العام للأم المتحدة بان كي مون عن قلقه البالغ بسبب استمرار استخدام قوات الأمن السورية لأسلحة ثقيلة في منطقة دمشق ضد المدنيين على الرغم من تأكيدات متكررة من الحكومة بأن مثل هذه الأسلحة سيجري سحبها.

وقال مون: "إن الشعب السوري يعاني منذ وقت طويل جدا يجب أن تتوقف إراقة الدماء الآن" وذلك في بيان للأمم المتحدة.

وحث مون الذي يقوم بزيارة الى الصين تستمر ثلاثة أيام أعضاء مجلس الأمن الدولي على اتخاذ إجراءات جماعية وفعالة في ضوء العنف المتصاعد في سوريا.

وعبر مون عن انزعاجه من تصاعد العنف في سوريا وقال إنه يدين بشدة التفجير الذي وقع في دمشق وأودى بحياة وزير الدفاع السوري وصهر الرئيس بشار الأسد.

بريطانيا: الموقف يتدهور بسرعة
فيما اعتبرت بريطانيا أن الموقف في سوريا يتدهور بسرعة بينما رأت باريس أن تمسك الأسد بالسلطة "غير مجد". 

من جانبه أدان الاتحاد الأوروبي التفجير ودعا في بيان مجلس الأمن الدولي والمجموعة الدولية إلى القيام بتحرك منسق لتطبيق خطة كوفي عنان للسلام.

بينما طالب المبعوث الدولي الى سوريا كوفي عنان مجلس الأمن بتحرك حاسم لوقف أعمال العنف في سوريا.

موسكو من جهتها أدانت التفجير مؤكدة أنها لن تسمح بتبني مشروع قرار في مجلس الأمن يساند "حركة ثورية" في هذا البلد .

لإسلامى الشيعى الأعلى أن "يوم غد الجمعة هو إكمال عدة شهر شعبان، وعليه فإن يوم السبت هو أول أيام شهر رمضان".




"ديلي ميل البريطانية": أنباء عن فرار أسماء الأسد إلى روسيا


قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم الخميس إن أنباء قوية تتردد في العاصمة السورية دمشق عن فرار أسماء الأسد إلى روسيا.

وقالت الصحيفة: عقب التفجير الانتحاري في مبنى الأمن القومي السوري، الذي أودى بحياة أهم العناصر الأمنية في الدائرة المحيطة بالأسد، يتردد بقوة في دمشق أن بشار غادر إلى مدينة اللاذقية الساحلية، فيما غادرت أسماء إلى روسيا.

وأضافت الصحيفة: إن قتالاً ضارياً يدور اليوم في دمشق بين عناصر الجيش الحُرّ وقوات بشار، بعد تدفق الكثير من عناصر المتمردين على دمشق




فيتو روسي-صيني ثالث يحبط قراراً بشأن سوريا
المشروع البريطاني-الفرنسي ينص على تطبيق الفصل السابع وروسيا تقول إن القرار يفتح الباب أمام التدخل العسكري


استخدمت به بريطانيا وفرنسا بشأن وقف العنف في سوريا، وبلغ عدد المؤيدين للمشروع البريطاني 11 صوتاً، فيما اعترض صوتان، في حين امتنعت دولتان عن التصويت.

وقال المندوب البريطاني في مجلس الأمن الدولي مارك ليال غرانت، نعرب عن خيبة أملنا من اعتراض روسيا والصين على مشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا، ورفضهما القرار يعني منح مزيد من الوقت لنظام الأسد، بينما الأحداث التي تشهدها دمشق، تستوجب صدور قرار من مجلس الأمن لوضع حد لشلال الدم المتدفق يومياً، فهناك عشرات الآلاف قضوا بنيران قوات الأسد.

وأضاف المندوب أنها المرة الثالثة التي تعرقل فيها روسيا والصين قرارات مجلس الأمن، مؤكداً أن الفيتو الروسي-الصيني دفع النظام السوري لارتكاب المزيد من الجرائم ضد السوريين.

وأكد أن "هاتين الدولتين لا تتحملان مسؤوليتهما تجاه الأسرة الدولية، لأن كلاً من موسكو وبكين تضعان مصلحتهما الخاصة على مصلحة ملايين السوريين".

ومن جهته قال مندوب فرنسا في مجلس الأمن جيرارد أرو، نحن دعمنا التصويت على القرار رغم علمنا المسبق بوجود فيتو روسي-صيني، وأكد أن بلاده ستواصل العمل مع الأصدقاء لملاحقة مرتكبي الجرائم في سوريا، كما أن الاعتراض الروسي-الصيني يبدد الوقت ويقوض أي فرصة لوقف العنف في البلاد، ولا يمكننا التحدث عن انتقال سلمي في سوريا طالما استمر رفض كل من الصين وروسيا.

وينص مشروع القرار الذي تقدمت به بريطانيا أمام مجلس الأمن الدولي اليوم، على تمديد مهمة المراقبين الدوليين لمدة 45 يوماً، وفرض عقوبات على سوريا بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة إذا لم يقم نظام الأسد بسحب الأسلحة الثقيلة من المناطق السكنية في غضون عشرة أيام من بداية تطبيق القرار.

في المقابل، اتهمت روسيا الدول الغربية بالسعي لاستخدام مشروع قرار تم طرحه في مجلس الأمن بشأن سوريا وصوتت موسكو وبكين بالفيتو ضده، لتبرير القيام بتدخل عسكري في البلد المضطرب. 

وقال مندوب روسيا فيتالي تشوركين إن مشروع القرار سعى إلى "فتح الطريق لفرض العقوبات وكذلك للتدخل العسكري الخارجي في الشؤون الداخلية السورية".
فيديو





واشنطن: الفيتو فى مجلس الأمن يعنى عدم إمكان استمرار مهمة عنان فى سوريا

المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارني
المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارني
واشنطن (ا ف ب)

اعتبر البيت الأبيض، الخميس، أن الفيتو الروسى الصينى على مشروع قرار فى مجلس الأمن الدولى حول سوريا "مؤسف للغاية"، ويعنى عدم إمكان استمرار مهمة الموفد الدولى كوفى عنان.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاى كارنى على متن الطائرة الرئاسية اير فورس والتى كانت تقل الرئيس باراك أوباما إلى فلوريدا (جنوب شرق)، إن "إخفاق" مجلس الأمن على هذا الصعيد يعنى أن مهمة عنان "لا يمكن أن تستمر".
وأضاف كارنى، أن "الولايات المتحدة لا تؤيد فكرة إرسال عناصر غير مسلحين من الأمم المتحدة إلى سوريا، لمحاولة رصد أعمال العنف التى يرتكبها نظام الأسد فى ظل عدم توافر جهاز تنفيذى، لمحاسبة النظام على عدم إيفائه بالتزاماته" التى نصت عليها خطة عنان.
واعتبر أن فيتو موسكو وبكين هو "قرار مؤسف للغاية ستكون له فى رأيى تداعيات بعيدة المدى على البلدين اللذين استخدما الفيتو ضد (مشروع) القرار على نظرة السوريين إليهما"، وقال كارنى، إن بكين وموسكو "تقفان فى الجانب السىء من التاريخ".
وتابع كارنى "ليس هناك أدنى شك فى أن مستقبل سوريا سيتقرر من دون بشار الأسد وأن أيامه فى السلطة معدودة، وأن دعم هذا النظام فى وقت يشرف على نهايته يشكل خطأ".
وردا على سؤال حول الاستراتيجية الأمريكية إزاء سوريا بعد الفيتو الصينى الروسى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية باتريك فنتريل، إن الولايات المتحدة "كانت تستعد لكل الاحتمالات"، وإن "جميع الخيارات مطروحة على الطاولة" حتى "إن كنا نفضل الحل السلمى".




نجاد: العقوبات الغربية معركة جديدة ضد إيران

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
طهران، إيران (أ ب)

قال الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد الخميس، إن الغرب بدأ "معركة شديدة" مع بلاده بتشديد العقوبات، بسبب برنامج طهران النووى.
وقال نجاد فى أول خطاب رئيسى منذ بدء العمل بحظر للاتحاد الأوروبى على واردات النفط الإيرانى هذا الشهر، إن الحكومة تبذل كل ما فى وسعها لتتفادى قائمة متزايدة من العقوبات الدولية التى فرضت على البلاد، بسبب رفض طهران وقف أنشطة تخصيب اليورانيوم.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) عن أحمدى نجاد قوله" بدأت معركة شديدة شنها الأعداء ضد الأمة الإيرانية."
وأضاف" جزء كبير من الحكومة يعمل على مدار الساعة، يعملون كل دقيقة... للصمود أمامهم.... الحكومة لن تتراجع قيد أنملة عن حقوقها وقيمها ومبادئها أمام القوة المادية الضعيفة".
وبدأ العمل بأحدث عقوبات للاتحاد الأوروبى على صناعة النفط الحيوية لإيران فى الأول من يوليو، بعد ثلاثة أيام من تشديد الولايات المتحدة عقوبات تمنع المصارف الدولية من إتمام العمليات المالية النفطية مع المصارف الإيرانية، مما يفاقم من تعقيد قدرة إيران على التجارة فى الخارج.
ويقول خبراء اقتصاديون، إن كلفة التصدير إلى إيران زادت فيما بين 20 و30 فى المائة بسبب العقوبات الغربية.
وأقر رئيس البرلمان الإيرانى أن 20 بالمائة من المشكلات الاقتصادية الإيرانية سببها العقوبات، وهو اعتراف علنى نادر لمسئول كبير بوطأة العقوبات.
وحذر الحرس الثورى الإيرانى من أن طهران قد تغلق مضيق هرمز الذى يمر عبره خمس تدفقات النفط فى العالم، كرد على منع تصدير النفط الإيرانى.
وتقول القيادة العسكرية إنه برغم وجود خطة لإغلاق المسار الرئيسى، لكن القرار النهائى فى يد الزعيم الأعلى الإيرانى أية الله على خامنئى.




مجلس النواب الأمريكى يوافق على إنفاق دفاعى قدره 607 مليارات دولار

أوباما
واشنطن (رويترز)
وافق مجلس النواب الأمريكى الخميس على إنفاق دفاعى قدره 607 مليارات دولار للسنة القادمة وذلك بعد مناقشات استمرت يومين تسابق فيها مشرعون من الحزبين الديمقراطى والجمهورى على إدانة الحرب الدائرة فى أفغانستان قائلين إنها هدر للأرواح والأموال.
ووافق المجلس الذى يهيمن عليه الجمهوريون على مشروع قانون مخصصات الدفاع بأغلبية فى اقتراع بأغلبية 326 صوتاً ضد 90، ويتضمن المشروع ميزانية أساسية لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) قدرها 524 مليار دولار إضافة إلى 83 مليار دولار للإنفاق على الحرب فى أفغانستان وعمليات أخرى فى الخارج.
ويغطى المشروع السنة المالية 2013 التى تبدأ فى أكتوبر وسيتعين التوفيق بينه وبين النسخة التى سيوافق عليها مجلس الشيوخ قبل أن يمكن إرساله إلى الرئيس باراك أوباما لتوقيعه، ومن غير المتوقع أن يناقش مجلس الشيوخ مشروعه قبل أغسطس.




الليرة السورية تخسر 10% وتتجه للانهيار بعد التفجير
سعفان لـ"العربية.نت": تدهور سعر الصرف يؤدي لتآكل قدرة الدولة المالية
الخميس 29 شعبان 1433هـ - 19 يوليو 2012م

104 % تراجع العملة السورية من بداية الثورة

تعززت التوقعات بمزيد من الانهيار لليرة السورية عقب انخفاض قيمتها بنسبة 10%، متأثرة بمقتل 4 من أركان النظام أمس في عملية تفجيرية هزت استقرار حكام دمشق.

الخبير الاقتصادي السوري سمير سعفان قال لـ"العربية.نت" إن حدود التدهور للعملة السورية لا يمكن توقعه أو تقديره، لعدة أسباب من بينها لجوء النظام لمعالجة سعر صرف العملة على الاقتراض الداخلي عبر الاستدانة من البنوك المحلية المودعة لدى المصرف المركزي، بالإضافة لطباعة المزيد من العملة وهو ما يعرف بـ"العلاج بالتضخم".

وقال سعفان "في التجارب المماثلة مثل العراق بدأ انخفاض العملة تدريجياً من 10 إلى 30 ثم 100%، وبعدها وصل التدهور إلى مستويات حادة، أما اليوم فالحكومة السورية قد تلجأ للتمويل بالتضخم، فقد قاموا بطبع كميات كبيرة من النقود في روسيا، وفي حال إنفاقها سنرى مزيداً من التدهور".

ولفت سعفان إلى أن مجمل الأحداث تأتي في سياق التصعيد في العاصمة دمشق وتترافق مع الخوف بشكل عام من تدهور الليرة، وهو ما يخلق تأثيراً سلبياً يقود لتآكل قدرة الدولة المالية، بما لا يجدي معها التصدير أو التجارة أو حتى الدعم من إيران أو العراق، وتبقى قدرة النظام على الدفاع عن سعر صرف الليرة محدودة.

وقال وسطاء في السوق السوداء إن سعر الصرف بلغ نحو 75 ليرة للدولار بعد أن كان يقارب 69 صباح اليوم الخميس. 

وكانت الليرة السورية تراجعت بنحو 104%، مقابل الدولار منذ بداية الثورة، قبل أن تعود إلى مستوى 69 ليرة للدولار خلال الفترة الماضية. 

وأشار الخبير سعفان إلى أن قطاعاً كبيراً من السوريين بدأ يتجه للاستهلاك فقط بعد أن كان منتجاً، وهو ما يخلق أعباء إضافية على الاقتصاد. 

وقال سعفان "في السابق كانت الدولة تستطيع الدفاع عن الليرة، لكن الاستمرار في ذلك بات أمراً صعباً، مع تزايد توتر الأوضاع الأمنية ودخول العملة دائرة التدهور الذي قد لا يكون له حدود".



المؤبد لبن علي في قضية مقتل 43 متظاهراً
أسر الضحايا تعترض على الحكم وتعتبره مخففاً كما قضت المحكمة بسجن علي السرياطي 20 عاماً

الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي

حكم غيابياً بتونس على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بالسجن المؤبد، وذلك بعد إدانته بالتواطؤ في قتل 43 متظاهراً أثناء الثورة الشعبية على نظامه التي أطاحت به في 14 كانون الثاني/يناير 2011، بحسب ما أعلن الخميس القاضي بالمحكمة العسكرية بتونس هادي العياري.

وبحسب "وكالة فرانس برس" فقد تمت محاكمة بن علي مع 40 من مسؤولي نظامه بينهم الجنرال علي السرياطي المدير السابق للأمن الرئاسي الذي حكم عليه بالسجن 20 عاماً، ووزيرا داخلية سابقان هما رفيق بالحاج قاسم الذي حكم عليه بالسجن 15 عاماً، وأحمد فريعة الذي تمت تبرئته.

وعبرت أسر الضحايا عن غضبها إزاء الأحكام، معتبرة أنها جاءت مخففة جداً بالنسبة إلى السرياطي وقاسم، كما نددت الأسر بتبرئة فريعة.

وتمت محاكمة المتهمين لدورهم في مقتل 43 متظاهراً وإصابة 97 متظاهراً بجروح، خصوصاً في ولايات تونس وبنزرت ونابل.

وقتل 300 شخص خلال محاولة قمع الثورة الشعبية التي اندلعت شرارتها في تونس في 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 وأدت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 إلى فرار بن علي إلى السعودية.

وصدرت بحق بن علي العديد من الأحكام المشددة بالسجن في قضايا مختلفة. وفي منتصف حزيران/يونيو الماضي حكمت عليه المحكمة العسكرية بالكاف (شمال غرب) بالسجن المؤبد لدوره في مقتل متظاهرين.

وقد أعلن الرئيس التونسي السابق بن على عن عزمه تنازله عن ممتلكاته في سويسرا إلى الدولة التونسية، كما أكدت قرينته ليلى الطرابلسي استعدادها للمثول أمام القضاء التونسي، في حال توافر الشفافية والعدالة.




فيديو: تسجيل (مفبرك) لـ بشار الاسد وهو يعلن رحيله عن سوريا

صورة مصغرة 
فيديو مفبرك لبشار الاسد وهو يعلن رحيله .. ويبدو ان معد هذا الفيديو اتقن اسلوبه وصوته .. أسأل الله ان يرينا ممات بشار تحت اقدام الثوار ..
فيديو
YouTube Link




لا يمكن أن يصبح رئيساً لأمريكا إلا من ولد فيها
قائد شرطة أريزونا: شهادة ميلاد أوباما مزيفة


نقلت وكالة "أسوشيتد برس" عن جو أربايو قائد شرطة ولاية أريزونا الأمريكية، تأكيده أن شهادة ميلاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما "مزيفة حتماً"، وسبق أن ادعى أربايو في مارس الماضي أن النسخة الإلكترونية من هذه الوثيقة التي نشرها البيت الأبيض سابقاً، مزورة.
وتوصل أربايو بالتعاون مع فريق من المتطوعين إلى هذا الاستنتاج بناء على تحليل شفرات رقمية على الوثيقة، وقالوا إن بعض هذه الشفرات تدل على أن هذه البيانات لم تكن في الشهادة.
من جانبهم، رفض مسؤولون في حملة أوباما الانتخابية التعليق على الأمر، لكن سلطات ولاية هاواي الأمريكية أعلنت مجدداً أن باراك أوباما ولد في هونولولو عاصمة الولاية، كما أشير في شهادة الميلاد، وأن الوثيقة أصيلة.
يشار إلى أن القوانين الأمريكية تنص على أنه لا يمكن أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة سوى من ولد فيها.




خامنئي يتواصل مع "المهدي المنتظر" عبر الموبايل

 

ادعى امام جمعة طهران كاظم صديقي ان الامام المهدي (الغائب عن الانظار) له ارتباط مباشر مع المرشد خامنئي، وان هذا الارتباط يتم احيانا عبر الهاتف او الموبايل، وفق الظروف!

ونقلت مجلة باسدار اسلام التابعة للمدرسة الدينية في قم عن صديقي قوله: الامام المهدي لا يتصل مع احد سوى مع خامنئي، وان المرشد الايراني لم يكن يعرف الامام المهدي في السابق، الا ان الامام المعصوم عرّف نفسه للسيد خامنئي، وقال له بالعربية: طوبى للخامنئي! حقا انت نائبي في هذا الزمان!

والاكثر دهشة في هذا السياق قول صديقي هذا: بعد الثورة اي قبل 30 عاما تعرفنا نحن رجال الدين والمراجع على خامنئي الشاب، واجمعنا انه الامام المعصوم، خاصة فيما يتعلق بتعامله مع النساء.

وزعم صديقي ان خامنئي يقيم كل عام مراسم خاصة تسمى «الفاطمية» يدعو فيها الامام المهدي للمشاركة في هذه المراسم. ويضيف صديقي: منذ عدة سنوات والسيد خامنئي له «خط مباشر وساخن» مع الامام المهدي، وان الامام هو الذي اشرف على افشال فتنة المعارضين قبل 3 اعوام (اي عملية قتل وقمع الشعب الذي انتفض احتجاجا على تزوير الانتخابات الرئاسية).

جدير بالاشارة ان الشيخ صديقي يمثل جماعة تسمى «الحجتية»، وهذه الجماعة معروفة في ايران بانها «جماعة طالبان الشيعة»، اي انها اكثر تطرفا من طالبان الافغانية.

ويؤكد مراجع دين ان طرح مثل هذه الاكاذيب بشأن الامام المهدي وارتباطه مع خامنئي له اسباب عدة لاسيما فقدان شرعية المرشد، وان المراجع والمواطنين لا يثقون به بتاتا، وحتى انهم صاروا ينقلون هذه الايام كلمات مأثورة اكد عليها المرجع السابق آية الله منتظري الذي قال ان خامنئي أوصل مرجعية الشيعة في ايران الى السفاهة والحضيض!




"المهدي" على الإنترنت لاستهداف إيران وإسرائيل
خبراء كشفوا حملة تجسس متطورة تحمل اسم الإمام الثاني عشر عند الشيعة
الخميس 29 شعبان 1433هـ - 19 يوليو 2012م

كشف خبراء الإنترنت عن "حملة تجسس متطورة عبر الشبكة العنكبوتية" تستهدف مستخدمي بعض بلدان الشرق الأوسط خاصة إيران.

ويشير تقرير لوكالة "رويترز" إلى أن باحثين في شركة "كاسبرسكي لاب" الروسية وبالتعاون مع خبراء شركة "سيكيولرت" الإسرائيلية المتخصصة في كشف التهديدات الإلكترونية المتطورة أعلنوا أنه تم استخدام اللغة الفارسية في كتابة البرمجة في هذه الحملة التي تحمل اسم "مهدي"، في إشارة إلى الإمام الثاني عشر المنتظر في المذهب الشيعي الملقّب بالمهدي.

وأطلق هذا الاسم على الحملة من قبل الشركتين نظراً لظهور الملف النصي "mahdi.txt" في الأجهزة المصابة بالفيروس.

وذكر تقرير الوكالة، الثلاثاء الماضي، أن الخبراء أكدوا أن الحملة التجسسية تلك لاتزال مستمرة، ويبدو أنه تم التسلل إلى داخل شبكة الكمبيوتر، بواسطة هذا الفيروس الخبيث من نوع Trojan، حيث يتم إرساله للهجوم على أهداف مختارة بعناية. 

وحسب التقرير تم الكشف عن أكثر من 800 ضحية في كل من إيران وإسرائيل وبلدان أخرى في الشرق الأوسط من المتصلين بخوادم التحكم والقيادة على مدى الأشهر الثمانية الماضية.

وتختار حملة "المهدي" التي لم تُعرف بعد الجهة التي أطلقتها، ضحاياها بين شركات البنية التحتية وطلاب الهندسة ومؤسسات مالية ورجال أعمال وسفارات أجنبية ووجهات حكومية في 5 بلدان شرق أوسطية، لاسيما إيران وإسرائيل.

التضليل الديني والسياسي
هذا وكشفت تحقيقات الخبراء كمية كبيرة من الوثائق والصور المستخدمة بغية "التضليل الديني والسياسي"، حيث تم نشرها لدى حصول أول إصابة بفيروس "مهدي" بهدف سرقة معلومات، ومكّنت هذه الحملة الالكترونية المهاجمين من القيام بذلك من مواقع بعيدة، حيث تستطيع سرقة ملفات حساسة من الحواسيب المصابة ومراقبة وسائل الاتصال مثل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة وتسجيل الأصوات وتسجيل النقر على صفحة المفاتيح والحصول على مقاطع من الشاشة تظهر أنشطة الضحايا.

وحسب تحليل البيانات تمكّنت حملة "مهدي" من تحميل كميات هائلة من بيانات حواسيب خاصة للمستخدمين شملت تطبيقات ومواقع منتشرة من قبيل "Gmail" و"Hotmail" و"Yahoo" و"ICQ" و"Skype" , "+Google" و"Facebook".

وقال آيو راف، مدير الشؤون التقنية لشركة "سيكيولرت"، بهذا الخصوص: "مما لاشك فيه أن كاتب البرنامج متمكن من اللغة الفارسية بطلاقة، ولكن لم يعرف بعد فيما إذا كان الفريق الذي كتب البرنامج لفيروس "مهدي" تابع لقومية محددة. كما أكد عدم معرفته بالأهداف من وراء إطلاق هذا الفيروس التجسسي.




رفع الإيقاف عن محمد بن همام وعودته للحياة الرياضية


بي بي سي: أعلنت محكمة التحكيم الرياضي يوم الخميس أنها ألغت عقوبة الإيقاف مدى الحياة عن رئيس الاتحاد الاسيوي السابق القطري محمد بن همام والتي فرضها عليه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بتهمة دفع رشاوى في انتخابات الدولي العام الماضي.
وضمت المحكمة ثلاثة قضاة هم الاسباني خوسيه ماريا الونسو رئيسا وبعضوية البريطاني فيليب ساندس والبلجيكي ورومانو سوبيوتو. وقد صوت اثنان مع القرار في مصلحة بن همام وواحد ضده.
وأصدرت المحكمة بيانا رسميا أكدت فيه غياب “اي دليل مباشر” ضد بن همام. وجاء في البيان “قبلت محكمة التحكيم الرياضي استئناف بن همام وألغت قرار لجنة الاخلاق في الفيفا ورفعت الايقاف مدى الحياة”.

واتهم بن همام بدفع مبلغ 40 الف دولار إلى أعضاء في اتحاد الكاريبي في اجتماع عقد في بورت اوف سباين في ترينيداد وتوباغو في 10 و11 مايو/آيار عام 2011.
وقال البيان “لم يتم تقديم اي دليل مباشر الى المحكمة يمكنها من اقامة صلة علاقة بين بن همام ووجود فعلي للمال في ترينيداد وتوباغو ونقل هذا المال في حقيبة اوبطريقة اخرى غير ذلك، وتسليمه إلى اعضاء اتحاد الكاريبي لكرة القدم بهدف تشجيعهم على التصويت لصالح السيد بن همام”.
وكان بن همام( 63 عاما) قد نفى بشدة هذه التهم، وقد انسحب من منافسة جوزيف بلاتر على رئاسة الفيفا ، ثم مثل في 29 مايو/آيار 2011 امام لجنة الاخلاق التابعة للفيفا التي أوقفته بشكل موقت وذلك خلال فترة التحقيق قبل ان يشطب مدى الحياة.
وأكدت محكمة التحكيم الرياضي انها ليست بصدد تبرئة بن همام، وانها لم تقم سوى بإعلان أن الأدلة غير كافية.
وقد اعرب الفيفا عن “قلقه” جراء قرار محكمة التحكيم الرياضي وقال إن قرار المحكمة أشار إلى أن براءة بن همام لم تثبت بعد.




أطلق النار على نفسه فدخل السجن
أصاب أعضاءه التناسلية عن طريق الخطأ وهو يجرب مسدساً اشتراه


اعتقل رجل في مدينة أوكلاهوما الأمريكية بتهمة امتلاك سلاح، بعدما أبلغ الشرطة بأنه أطلق النار بنفسه على أعضائه التناسلية.

وذكرت صحيفة "القبس" أن تافاريس دونيل كولبرت (36 سنة) أطلق النار على أعضائه التناسلية، بينما كان يجرب مسدسا اشتراه لمعرفة إن كان يعمل بشكل جيد قبل بيعه.

وقاد كولبرت سيارته بنفسه إلى المستشفى الذي أبلغ الشرطة على وجه السرعة، وإذا به يعترف بما حصل، فاعتقل بتهمة امتلاك سلاح ما إن سمح وضعه الصحي بذلك.





فيديو: امريكي ينقذ طفله سقطت عليه من الدور الثالث

صورة مصغرة 
يفترض بسائق أميركي أن يفتخر بإنجازه، إذ تمكن من التقاط طفلة تعاني من التوحد سقطت من غرفتها بالطابق الثالث، ما حال دون معاناتها من أية إصابات وأفادت صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية أن كيلا ماكغري “7 سنوات”، كانت تلعب بجهاز التبريد على نافذة غرفة نومها بالطابق الثالث عندما سقطت، لكن حظها كان جيداً إذ حطت بين أحضان سائق يدعى ستيفن سانت برنارد “52 سنة” وهرع الرجل باتجاه الطفلة ما أن لمحها تلعب عند النافذة بالطابق الثالث، وتمكن من التقاطها وإنقاذها من أية إصابات خطيرة وتم نقل الطفلة والرجل، الذي أصيب بتمزق عضلي، إلى المستشفى لتلقي العلاج
فيديو
YouTube Link




فيديو: انفجار سيارة محترقه وسط الطريق – مشهد كأنه من الافلام


صورة مصغرة 
انفجار مفاجئ لسيارة فان محترقه وسط العاصمه الروسيه موسكو قبل أيام .. وكأن المشهد تم تصويره في احد الافلام ..
فيديو
YouTube Link



سعودي يؤمّن "الإعجابات" على فيسبوك مقابل 100 ريال
نشر إعلانه على أحد المواقع العربية وانتقده بعض الزائرين


نشر شاب سعودي على إحدى المواقع العربية على شبكة الإنترنت إعلانا يعرض فيه تأمين "الإعجاب" (أي ضغط زر الـ"لايك") للصفحات الشخصية على الفيسبوك مقابل مائة ريال.

وذكرت صحيفة "الشرق" أن صاحب الإعلان الغريب شاب من مدينة الرياض ويدعى رامي.

ويعرض رامي تأمين 1000 "معجب" عربي أو أجنبي في فترة ما بين أسبوع و10 أيام كحد أقصى لمن يدفع له مبلغ 100 ريال.

واستهجن بعض زائري الموقع مثل تلك الإعلانات التي "تستخف بالمتصفحين وتحتال عليهم".



"يوتيوب" يتيح لمحملي الفيديو إمكانية تمويه الأوجه
قد تواجه التكنولوجيا الناشئة صعوبات بحسب زاوية الرؤية والضوء
الخميس 29 شعبان 1433هـ - 19 يوليو 2012م


يسمح موقع "يوتيوب" الإلكتروني منذ أمس الأربعاء للمستخدمين الذين يحملون أشرطة فيديو عبر الإنترنت بتمويه الأوجه، بغية حجب هوية أصحابها.

وأعلنت أماندا كونواي، وهي إحدى شركاء "يوتيوب" التابع لـ"جوجل": "نطلق اليوم وظيفة "تمويه الأوجه" التي تسمح لكم بحجب الأوجه في أشرطة الفيديو بمجرد النقر على زر".

وأضافت: "بما أن المواطنين يستمرون في لعب دور رئيسي في نقل المعلومات وتشارك أشرطة فيديو مرتبطة بحقوق الإنسان في العالم أجمع، يلتزم "يوتيوب" باستحداث وسائل أفضل لمساعدتهم".
كما أشارت كونواي إلى أن "حجب الأوجه في أشرطة الفيديو سيسمح للناس بنشر مزيد من المشاهد المصورة الشخصية، وبالتعبير عن أنفسهم أكثر من قبل".

يوتيوب.. وسيلة إعلام عالمية

وشرحت كونواي: "إنها تكنولوجيا ناشئة، أي أنها قد تواجه أحيانا صعوبات في تحديد الأوجه بحسب زاوية الفيديو والضوء والنوعية (...) من الممكن إذا ألا تنجح عملية تمويه بعض الأوجه أو المشاهد".

ويؤكد موقع "يوتيوب" أن المستخدمين يحملون أشرطة فيديو تتخطى مدتها 72 ساعة في الدقيقة الواحدة، وأنهم يشاهدون أكثر من 4 مليارات فيديو يوميا.

وكانت دراسة لمركز الأبحاث الأميركية "بيو" قد أشارت الاثنين إلى أن موقع "يوتيوب" بات من الوسائل الإعلامية الإخبارية الكبرى في العالم.

وأظهرت أن مواضيع الساعة كانت المواضيع الأولى التي بحث عنها المستخدمون على الموقع في فترة امتدت على 15 شهراً بين العامين 2011 و2012 وأن بعض الأحداث مثل الزلزال والتسونامي في اليابان حققت نسبة مشاهدة عالية.




ارتفاع خسائر نوكيا إلى 1,4 مليار يورو في الربع الأخير


حققت شركة نوكيا للهواتف الخلوية خسائر تصل إلى 1,4 مليار يورو في الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث فقدت المزيد من حصتها في السوق لأبل وسامسونغ.
وانخفضت مبيعات نوكيا بنسبة 19 في لمائة إلى 7,54 مليار يورو، وهبط بيع هواتفها الذكية بنسبة 34 ي المائة إلى 1,54 مليار يورو.
وقال ستيفين ايلوب المدير التنفيذي لنوكيا: إن الشركة تواجه "تحديات تنافسية أكثر مما كان متوقعا".
وقالت الشركة إنها باعت أربعة ملايين من هواتفها الذكية من طراز لوميا 900 الذي يعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز، وهو ما يطابق التوقعات.
وفي الأسبوع الماضي خفضت الشركة سعر تليفون لوميا 900 إلى النصف في الأسواق الأمريكية في مسعى لمنافسة ابل وسامسونغ في الولايات المتحدة.



ابتكار غطاء خاص لـ"آي فون" يعمل كصاعق كهربائي
لحماية الجهاز وصاحبه من عمليات السرقة أو السطو أثناء التنقل من مكان لآخر


ابتكر المطوران "سيث فرووم"، و"سين سيمون" غطاءً فريداً من نوعه صُمم خصيصاً لهاتف "آبل" الذكي، ليس لحماية "آي فون" ومنحه طاقة إضافية فحسب، بل ولحماية صاحبه أيضا من عمليات السرقة أو السطو أثناء التنقل من مكان لآخر.

يتيح الغطاء لمالك الهاتف استخدامه كمسدس كهربائي صاعق يدافع فيه الشخص عن نفسه جراء تعرضه لجريمة عنف أثناء سيره في الطريق أو حتى داخل مكان ما، أي أنه مصمم لاستخدامه في حالات الطوارئ كوسيلة للدفاع عن النفس.

يعتبر هذا الغطاء أو الصاعق الكهربائي الذي أُطلق عليه اسم "السترة الصفراء-Yellow Jacket" أول غطاء صُمم لهذا الغرض في قطاع الهواتف الذكية، وذلك وفقا لمطوري المنتج.

ولعل السبب وراء فكرة هذا الغطاء تعرض مطوريه لحادث سرقة مروع، فقد تمكن أحد اللصوص المسلحين اقتحام منزل المطور وضابط سابق في الشرطة العسكرية "Seth Froom" وسرقه كافة الأجهزة الإلكترونية الخاصة به وبأصدقائه المقيمين معه في المنزل، لذا فكر "فرووم" البالغ من العمر 23 عاما في ابتكار شيء لجهاز إلكتروني نقال دائم الاستخدام يستطيع المستخدم من خلاله الدفاع عن نفسه سريعا عند تعرضه لهذا النوع من الحوادث.

وتصل قوة الصاعق الكهربائي إلى 650 كيلو فولت عند ملامسة أي شخص عند استخدام مالك الهاتف الغطاء كصاعق كهربائي تعيق حركة المهاجم، كما تسبب له ألم مبرح تكفي لتمكين مالك الهاتف من الهروب أو حتى إعطائه الوقت المناسب للاتصال برجال الشرطة. 

ومن مواصفات هذا الغطاء أيضا أنه مدمج ببطارية خارجية تطيل عمر بطارية هاتف "آي فون" إلى 20 ساعة إضافية أثناء وضع الاستعداد، لكن يؤخذ عليه وزنه الثقيل نوعا ما حيث يبلغ وزنه 130 غراما، ويتم إعادة شحن بطارية الصاعق من خلال شاحن هاتف "آي فون" نفسه.

ويخطط المطوران طرح هذا الغطاء، الذي صُمم خصيصاً حتى الآن للإصدارين "آي فون 4"، و"آي فون 4 إس" فقط، بسعر 125 دولارا أمريكيا عند طرحه بالأسواق، بينما بإمكان المستخدم حجزه وشراؤه مسبقا لدى موقع "Indiogogo" الإلكتروني بسعر 100 دولار أمريكي فقط.




سوني تستعد لإطلاق هاتف "إكسبيريا" الجديد
يعمل ضمن بيئة النسخة الجديدة لنظام تشغيل أندرويد المعروفة بـ"جيلي بين"


تستعد شركة "سوني" اليابانية للكشف عن هاتف ذكي جديد ضمن سلسلتها الشهيرة "إكسبيريا" أطلقت عليه الاسم الرمزي "سوني إكسبيريا زد-Xperia Z"، كمنافس قوي للهواتف الذكية رباعية الأنوية الشهيرة بالأسواق سواء هاتف "إتش تي سي وون إكس"، وهاتف "سامسونغ إس 3".

ووفقا للموقع الإلكتروني "Amnaytech" فهاتف سوني الجديد سيأتي مزودا بشاشة عرض قياسها 4.6 بوصة وبدرجة وضوح عالية التحديد "HD" أي تبلغ دقتها 720×1080 بيكسل، ويستخدم معالج رباعي النواة ويحتوي على ذاكرة وصول عشوائي "رام" بسعة واحد غيغابايت، وذاكرة أخرى داخلية سعتها 16 غيغابايت، ومزود بكاميرا خلفية بدقة عالية تبلغ 13 ميغابيكسل قادرة على التقاط فيديو بدقة "إتش دي 720 بيكسل"، وأخرى أمامية لدعم مكالمات الفيديو والدردشة، ويعمل ضمن بيئة النسخة الجديدة لنظام تشغيل أندرويد المعروفة بالاسم الرمزي "جيلي بين-Jelly Bean" برقم إصدار "4.1.1". 

بالإضافة إلى أنه سيدعم تقنية المجال قريب المدى "NFC"، فضلا عن دعمه لشبكات الجيل الرابع "4G LTE"، إلا أن هذه التقنية ستتوافر في بعض دول العالم فقط مثل أمريكا الشمالية وغيرها من الدول التي تغطي ترددات هذه الشبكة، كما ستدعم تقنية "HSPA+"، ومن المتوقع أن تعلن سوني عن إنتاجها الجديد ضمن فعاليات معرض "IFA" المنعقد بمدينة "برلين" الألمانية في الفترة بين 31 أغسطس/ آب حتى 5 سبتمبر/ أيلول القادم للعام الجاري.
Walkman F800
Walkman F800

إلى جانب ذلك أطلقت شركة "سوني" أيضا جهازاً جديداً من سلسلة أجهزة ووكمان يحمل الاسم الرمزي "Walkman F800" بشاشة عرض تدعم تقنية اللمس بقياس 3.5 بوصة بدقة وضوح تبلغ 960×540 بيكسل ويحتوي على معالج بسرعة واحد غيغاهيرتز، ومعالج رسوميات من نوع "PowerVR 540". ويعمل بنظام بنسخة نظام تشغيل أندرويد المعروفة باسم "آيس كريم ساندويتش"، ويأتي مثبتاً مسبقا بعدد من التطبيقات تتيح للمستخدم الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني وخدمة الخرائط.




مصور سعودي ينشر صورًا لمسجد الشيخ زايد "كما لم تروه من قبل"

نشر مصور سعودي في موقعه الإلكتروني عددًا من الصور لمسجد الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، تميزت بقدرته على اكتشاف زوايا جديدة من مواطن الجمال في هذا المَعلم العملاق.

وعن هذه الصور يقول فيصل المالكي: إنها عينة من مجموعة من الصور تزيد عن 40 صورة التقطها لهذا المسجد خلال زيارته له في يناير الماضي، وسينشرها كاملة في موقعه الإلكتروني لاحقًا.

جدير بالذكر أن المالكي، هو أحد أشهر المصورين السعوديين الشباب، وبحسب تقرير سابق للزميلة "الشرق الأوسط" فقد شكّلت إحدى صوره التي حملت عنوان happy together، إحدى العلامات الفارقة لديه، حيث اختيرت لتكون غلاف كتيب معرض "photographic society of America"، الذي حصل فيه فيصل على مرتبة الشرف بواقع مشاركته بخمس صور. وهو الأمر الذي حمل المنظمة العالمية للتصوير الفوتغرافي؛ لإعلان المالكي الفائز الأول بجائزة المنظمة لعام 2007، في منافسة الصور غير الاحترافية.




رانج روفر إيفوك معدلة


رغم قيام شركة "Kahn Design" بإنتاج العديد من حزم التعديلات لسيارات مختلفة فإنها اشتهرت بإنتاج حزم متميزة من التعديلات لسيارات رانج روفر، خاصة سيارة " Range Rover Evoque" التي سبق أن أنتجت لها عدة حزم، إلا أن الحزمة الأخيرة تتفوق عليهم جميعاً.

الحزمة الجديدة التي تحمل اسم "النحاس الطبعة فيزوف" تحمل شكلا مختلفا تماما وأفضل من أي حزمة تعديلات سبق إنتاجها لسيارة رياضية متعددة الأغراض، وتتضمن إضافة سبويلر للصدام الأمامي والخلفي بما يغير مظهر السيارة للأفضل بشكل كبير. 
وبالإضافة إلى ذلك تم وضع شبكة هواء أمامية جديدة ومصابيح ضباب ومصابيح رؤية نهارية "اللد" في الصدام الأمامي، كما أضيف زجاجا داكنا لمنح الركاب مزيدا من الخصوصية ونظام عادم من الاستانلس ستيل بمخارج سوداء اللون، فضلا عن مجموعة عجلات جديدة بحجم 22 بوصة مطلية بلون رمادي مطفأ لمنح تباين أفضل للون السيارة النحاسي وأقراص المكابح المطلية بنفس لون الجسم. 
أما المقصورة فقد تم تبطين المقاعد فيها بالجلد المثقوب والمزين بقطع الإلكنترا، ولوحة العدادات جاءت باللون الأحمر، وعجلة القيادة حصلت على غرز خياطة بلون النحاس وبدالات من الألمونيوم لتتحول المقصورة إلى لوحة فنية رائعة.