الثلاثاء، 5 فبراير 2013

الإخبارية اليومية









شفاعة خادم الحرمين الشريفين تعتق رقبة مواطنة سعودية

جازان - واس: 

استجابة لشفاعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تنازل محمد محمد درين يمني الجنسية «والد القتيل» خالد محمد درين عن استيفاء القصاص من قاتلة ابنه السجينة السعودية آمنة بنت محمد دغريري, وذلك لوجه الله تعالى ونزولاً عند شفاعة خادم الحرمين الشريفين التي نقلها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان رئيس اللجنة المركزية لإصلاح ذات البين بالمنطقة وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز. 

وجاءت شفاعة خادم الحرمين الشريفين لتكلل بالنجاح الجهود الحثيثة التي بذلتها لجنة إصلاح ذات البين بمنطقة جازان ولجنة تراحم بمنطقة جازان في هذا الخصوص وبعد اجتماعات بوالد القتيل وذويه حتى تكللت تلك المساعي بحمد الله تعالى عن تنازل والد القتيل عن حقه في استيفاء القصاص من السجينة آمنة محمد دغريري طواعية منه وابتغاءً لوجه الله تعالى. 






في جلسة ترأسها سمو ولي العهد وحضرها النائب الثاني
مجلس الوزراء: تعديل نظام احتساب أقدمية الضباط خريجي الكليات العسكرية


واس – الرياض:
 وافق مجلس الوزراء اليوم على تعديل المادة (11) من نظام خدمة الضباط المنظمة لاحتساب أقدمية الضباط خريجي الكليات العسكرية داخل المملكة وخارجها عندما يتساوون في تاريخ تخرجهم, كما وافق على اتفاق تعاون بين الحكومة السعودية ونظيرتها الفرنسية في شأن تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية, وندد بالاعتداء الإسرائيلي على الأراضي السورية وعدّه انتهاكاً سافراً لأراضي دولة عربية ولسيادتها ومخالفة لميثاق الأمم المتحدة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- قد رأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة رحب سمو ولي العهد بصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين متمنياً له التوفيق والسداد.

كما هنأ مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز على الثقة الملكية بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، سائلين الله سبحانه وتعالى له العون والتوفيق.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك تطورات الأحداث ومستجداتها في المنطقة والعالم، منوهاً بالمؤتمر الدولي للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا وبجهود صاحب السمو الشيخ جابر الأحمد الصباح أمير دولة الكويت لانعقاد المؤتمر وما أسفر عنه من إسهامات سخية للتخفيف من المعاناة الإنسانية والوضع المأساوي للشعب السوري.

وندد المجلس بالاعتداء الإسرائيلي على الأراضي السورية وعدّه انتهاكاً سافراً لأراضي دولة عربية ولسيادتها ومخالفة لميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن.

وبين خوجة أن مجلس الوزراء أعرب عن ترحيبه بالدعوة التي وجهها الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين للحوار الوطني بمشاركة جميع مكونات المجتمع البحريني، معرباً عن الأمل أن يسهم هذا الحوار في ضمان الوحدة الوطنية وتعزيزها والمحافظة على سيادة مملكة البحرين ومكتسباتها بما يعود بالخير والرفاه على مواطنيها كافة.

كما رحب مجلس الوزراء بالتقرير الصادر عن اللجنة الدولية المشكلة من قبل المجلس العالمي لحقوق الإنسان بشأن ما رصدته من انتهاكات إسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة، وعدّه وثيقة قانونية تدين بكل وضوح الاحتلال الإسرائيلي وتوثق ممارساته المنافية لحقوق الإنسان.

الشأن المحلي

وناقش مجلس الوزراء بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي ومشاركات المملكة في المؤتمرات والندوات واللقاءات على المستوى الدولي، منوهاً في هذا السياق بأعمال الدورة الثانية للجنة المتابعة والتشاور السياسي بين المملكة العربية السعودية والجمهورية التونسية وما اتسمت به من تطابق في وجهات النظر وحرص الجانبين على تنمية العلاقات بينهما بما يخدم تطلعات الشعبين الشقيقين.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة،أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه أمين عام مجلس الخدمة العسكرية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (120/ 55) وتاريخ 14/ 11/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (11) من نظام خدمة الضباط، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 43) وتاريخ 28/ 8/ 1393هـ، المنظمة لاحتساب أقدمية الضباط خريجي الكليات العسكرية داخل المملكة وخارجها عندما يتساوون في تاريخ تخرجهم، لتكون بالنص الوارد في القرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المياه والكهرباء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (61/ 30) وتاريخ 16/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين وزارة المياه والكهرباء في السعودية وكل من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة في اليابان في مجال إدارة المياه ومياه الصرف الصحي، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 20/ 10/ 1432هـ، الموافق 18/ 9/ 2011م، وذلك بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون الاجتماعية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (20/ 13) وتاريخ 19/ 4/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية والبنك الإسلامي للتنمية للتعاون في المجالات الاجتماعية والإنسانية، الموقعة في مدينة جدة بتاريخ 18/ 6/ 1432هـ، الموافق 21/ 5/ 2011م، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً:

قرر مجلس الوزراء الموافقة على رفع مستوى رئاسة الجانب السعودي في اللجنة السعودية الماليزية المشتركة المنصوص عليها في المادة (الرابعة) من اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة ماليزيا المصدقة بالمرسوم الملكي رقم (م/ 9) وتاريخ 30/ 1/ 1395هـ، إلى مستوى وزير برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية، في شأن طلب معاليه تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (130) وتاريخ 7/ 5/ 1429هـ، المعدل للبند (سابعاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (220) وتاريخ 22/ 8/ 1426هـ، الخاص بالضوابط المتعلقة بطرح المساهمات العقارية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إحلال عبارة "واثنين من ذوي الخبرة والاختصاص يختارهما وزير التجارة والصناعة" محل عبارة "وكذلك أمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، وأمين عام الهيئة السعودية للمهندسين" الواردة في قرار مجلس الوزراء رقم (130) المشار إليه.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (80 / 35) وتاريخ 29/ 6/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاق تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية في شأن تطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، الموقع عليه في مدينة الرياض بتاريخ 9/ 3/ 1432هـ، الموافق 12/ 2/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


تعيينات

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفة (وزير مفوض) والمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين الدكتور مفلح بن دغيمان بن سبيل الرشيدي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين فهد بن فالح بن دخيل الله العماني على وظيفة (مدير عام تقنية المعلومات) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة.

3 ـ تعيين أحمد بن علي بن عبدالعزيز المطرودي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

4 ـ تعيين سعيد بن غرم الله بن محمد الغامدي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

5 ـ تعيين سعيد بن سعد بن مبارك الشهراني على وظيفة (مستشار قانوني) بالمرتبة الرابعة عشرة بديوان المراقبة العامة.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها ثلاثة تقارير سنوية لكل من وزارة الشؤون الاجتماعية، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومجلس حماية المنافسة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء في التقارير سالفة الذكر، ووجه حيالها بما رآه.










برعاية سمو ولي العهد
30 ربيع الآخر.. موعد حفل افتتاح فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية 2013م


02-04-2013 12:22 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

صدرت الموافقة السامية على رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لفعاليات اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية 1434هـ -2013م 


صرح بذلك الأمين العام للمناسبة فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي وقال إن هذه الرعاية الكريمة من قبل سمو ولي العهد وفقه الله ، ما هي إلا إضافة من مناقب سموه الجمة في دعم المسيرة الثقافية في الأمة ، إذ أن هذه المناسبة تمتد ظلالها ،ورؤاها لتشمل الحضارة الإسلامية منذ عهد النبوة وشمس الإسلام، ولا تتقيد بعصر بعينه.


وأضاف الشيخ المغامسي وبناء على ذلك فقد تقرر أن يكون حفل الافتتاح للفعاليات يوم الثلاثاء 30/ربيع الأخر لعام 1434هـ الموافق 12/ مارس لعام 2013م ، وأشار إلى أن الأمانة العامة للمناسبة قد وجهت الدعوة لأكثر من مائة وثلاثين شخصية إسلامية ثقافية من خارج المملكة ، إضافة للنخب والمثقفين والمعنيين بالشأن الثقافي من داخل المملكة.


وستشهد الفعاليات العديد من المؤتمرات والندوات والمحاضرات والبرامج التي تمتد لعام كامل بإذن الله، ومنها معرضان يعنى أحدهما بالسيرة العطرة لرسولنا صلى الله عليه وسلم وأطلق عليه ( معرض محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) وسيكون على مقربة تامة من المسجد النبوي الشريف، ومعرض آخر يعنى بتاريخ المدينة المنورة وسيكون مقره على مقربة من مسجد قباء.

وأشار الشيخ صالح المغامسي إلى أن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع تضفي على هذه الفعاليات وهجا خاصا نظرا لمقام سموه الكريم وقامته الثقافية والتاريخية المعروفة. شاكرا باسم الأمانة العامة لسموه الكريم هذه الرعاية.

وقال الشيخ المغامسي: إن جميع اللجان الرئيسية والفرعية قد أكملت استعداداتها لبدء الفعاليات مثمنا ومقدرا توجهات صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بهذا الخصوص. 








تمنوا لسموه التوفيق في مهامه الجديدة 
عدد من مشايخ وأعيان المدينة المنورة: تشرفنا بالعمل مع الأمير مقرن بن عبدالعزيز 

   
المدينة المنورة - مروان قصاص وعلي الأحمدي: 

عبَّر عدد من أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والأعيان بمنطقة المدينة المنورة عن مشاعر السعادة بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، معتبرين ثقة ولاة الأمر - حفظهم الله - بسمو الأمير مقرن في محلها، ومؤكدين أنهم تشرفوا بالعمل مع سموه، ووجدوا في سموه الشخصية الفذة والمسؤول الواعي الذي يحترم الرأي الآخر، إضافة إلى حرصه على الصالح العام وعشقه لوطنه وعنايته بما يهم المواطن لتحقيق المزيد من الرفاهية والرخاء لإنسان هذا الوطن، كما أن سموه كان يعتبر الإنسان محوراً مهماً لخطط وبرامج التنمية والتطوير كافة. 

جاء ذلك في تصريحات إلى الجزيرة بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. 

وقال فضيلة الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف: إن الأمر الملكي بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء اختيار موفق من القيادة الحكيمة - رعاها الله - ويصبّ في مصلحة الوطن والمواطن في المقام الأول. وأضاف بأن الأمير مقرن شخصية قريبة من نفس كل من تعامل معه، وقد كان سموه مثالياً في تعاملاته مع الجميع ورعايته مراحل التنمية التي قادها خلال توليه مهام إمارة منطقة المدينة المنورة. 

وقال العوفي: إنني أتشرف برفع التهنئة لسمو الأمير مقرن على هذه الثقة، متمنياً لسموه مزيداً من التوفيق والسداد في خدمة دينه ووطنه ومليكه. 

كما رفع الأستاذ محمد بن عايش الطيار مدير المكتب الخاص السابق لصاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز - يرحمه الله - تهنئته للأمير مقرن بن عبد العزيز، بمناسبة صدور الأمر الملكي القاضي بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء. 

وقال إن الحديث عن شخصية كالأمير مقرن يحتاج للكثير من المعاني التي تليق به إلا أنه شخصية قريبة من الجميع؛ لما يتمتع به من شخصية مثقفة واعية. ويتميز سموه بالبشاشة التي لا تفارقه، والتي تبعث في نفوس المحيطين به التفاؤل والأمل. 

وقال الطيار إنني أهنئ سموه على هذه الثقة الغالية التي هو أهل لها، وأسأل الله أن يوفقه ويكون عوناً له على هذه المسؤولية. 

ورفع الأستاذ عدنان محمود أحمد مدير شركة كهرباء المدينة المنورة سابقاً ورجل الأعمال التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وقال إن القرار يترجم السياسة الحكيمة التي تنتهجها المملكة تحت ظل قائد مسيرتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله ورعاه -. 

وقال حبيب إن المتابع لسيرة الأمير مقرن بن عبدالعزيز يجد أنه كان قريباً طوال فترة عمله من المواطنين، وهذا ما لمسته بوصفه مسؤولاً عندما تولى سموه مهام إمارة المدينة المنورة، كما أن سموه كان طوال رحلة عمله مثالاً لرجل الدولة الحقيقي الذي يسعى بكل جهد لخدمة وطنه في المجالات كافة، والتميّز في ذلك. 

وقال الأستاذ عبد الغني حسين أحمد، رئيس مجموعة عبد الغني حسين التجارية، إن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء جاء بمنزلة ثقة غالية بشخصية جديرة بالثقة؛ فقد عايشنا الأمير مقرن خلال تشرفه بتولي إمارة منطقة المدينة المنورة، ووجدنا فيه المسؤول الكفء المحب للعمل والإنتاج والداعم والمحفز للعمل الجماعي، كما أننا كقطاع خاص وجدنا من سموه كل دعم وتشجيع؛ فهنيئاً لنا بسموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء، مع تمنياتي لسموه بالتوفيق في ظل قيادتنا الرشيدة. 

وقال الشيخ سلامة رشدان الجهني شيخ قبيلة الكلبة من جهينة: بداية أهنئ صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز بمناسبة تعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، وإن هذا القرار الكريم يأتي في مصلحة الوطن والمواطن. 

وقال الجهني إن اختيار سمو الأمير مقرن يبرهن على حكمة القيادة؛ فكل من عرف شخصية الأمير مقرن بن عبد العزيز يعرف حرصه على العمل الوطني وعنايته الدائمة بمصلحة المواطن باعتباره محوراً رئيسياً للتنمية والتطوير، وهو ما يعني أن سموه سيسهم في ضبط إيقاع عمل أجهزة الدولة، بما يضمن لها التناغم والانسجام، في مرحلة يموج فيها العالم من حولنا بالتقلبات؛ ليكون مثل هذا القرار ترسيخاً للاستقرار والأمن والأمان، الذي تنعم به مملكتنا الغالية - ولله الحمد -. 

وقال الدكتور نزار إبراهيم غلام المدير العام للشؤون الصحية سابقاً رئيس مجلس إدارة مجموعة الدكتور نزار غلام لتقويم وجراحة الأسنان: بداية، لا بد من التأكيد على فرحتنا وسرورنا بتعيين سمو الأمير مقرن عبد العزيز نائباً ثانياً، ونتشرف بتهنئة سموه على هذه الثقة الملكية؛ فقد كان لي شرف العمل مع سموه خلال توليه مهام الإمارة، فكان سموه مدرسة تعلمنا فيها الكثير، خاصة في مجال التفاني في العمل والإخلاص فيه. 

وقال غلام: نهنئ من قلوب صادقة سموه، ونرفع شكرنا وتقديرنا وامتناننا لمقام حكومتنا الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين - رعاه الله - على ما قدمه ويقدمه دائماً لمملكتنا الحبيبة من دعم، ويوليه لها من اهتمام بالغ ساهم في رقيها وتحضرها. 

وقال الأستاذ محمد بهاء نيازي رئيس نادي الأنصار بالمدينة المنورة: لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء مكانة أثيرة في نفوس أهل المدينة عامة والرياضيين خاصة؛ لما له من أياد بيضاء، ما زالت بصماتها مشهودة في المدينة المنورة، وفقه الله وأعانه على أداء المهام المترتبة على هذه الثقة الغالية التي أولاها قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين لسموه الكريم باختياره. 

وقال نيازي إن الأمير مقرن أهل لهذه الثقة الغالية وهذه المسؤولية الجسيمة؛ فقد عُرف عنه روح العمل في كل المواقع التي كُلّف فيها سموه عندما كان أميراً لمنطقتي حائل والمدينة المنورة، وبعدها استلم زمام الأمور في جهاز الاستخبارات العامة. 

وقال الأستاذ محمد سلامة رشدان رئيس مجلس إدارة مجموعة قمة المدينة للمناسبات والأفراح: مما لا شك فيه أن صدور الأمر الملكي الكريم بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء جاء تعزيزاً للثقة بالأمير مقرن الذي يستحق التقدير؛ لما كان له من دور ريادي قام بأدائه خلال توليه العديد من المناصب، كما أنني بوصفي أحد أبناء منطقة المدينة المنورة لمسنا جميعاً الدور الكبير الذي أداه لخدمة هذه المنطقة. 

وقال رشدان إن اختيار الأمير مقرن لهذا المنصب المهم جاء أيضاً تتويجاً لخبرات إدارية وأمنية، تجاوزت عقوداً عدة، وأتمنى لسموه التوفيق والسداد لأداء المهام المناطة بسموه، وهو إن شاء الله أهلٌ لها. 

من جانبه، وفي السياق نفسه، عبَّر المدير العام للإدارة العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبد العزيز الجبلاوي عن بالغ سعادته بصدور أمر خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء . 

وقال الجبلاوي إن الأمير مقرن يستحق هذا المنصب البارز عطفاً على جهوده المتميزة وقيادته للعديد من المناصب والمسؤوليات في مناطق المملكة، ومنها المدينة المنورة؛ حيث تولى سموه بكل حكمة واقتدار مسؤوليات هذه المنطقة، وأسهم في تحقيق الكثير من مشاريع التنمية التي اعتمدتها القيادة لخدمة هذه المنطقة، نسأل الله تعالى أن يوفقه خير توفيق، ويكون عضداً داعماً لقيادتنا الرشيدة. 

وقال السيد طريف حسين هاشم مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة إن صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء يمتاز بسداد الرأي وقوة الشخصية وبُعد النظر، التي امتزجت مع شخصية سموه؛ فمواقفه مشرفة داخلياً وخارجياً، وهو بحق رجل دولة، ويستحق بكل جدارة واقتدار هذه الثقة الملكية الكريمة. 

وقال إنني أتشرف بتقديم التهاني لسموه على هذه الثقة، راجياً من الله لسموه التوفيق والسداد. 






علماء لـ «المدينة» : «العدل» و»الإنصاف» و»الحق» سياسة خادم الحرمين الشريفين
طالبوا المسؤولين تطبيق ضوا
بط العدل والإصلاح والمساواة


عبدالرحمن السيالي - جدة -على النقمي - مكة المكرمة
الثلاثاء 05/02/2013
بارك عدد من العلماء لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز على الثقة الملكية ولتشرفهم بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله - 
وقال عدد من العلماء لـ»المدينة» : إن العدل والإنصاف والحق من صميم سياسة خادم الحرمين الشريفين وأن هذه الكلمات دائما يرددها في كل وقت ويحرص في تبليغها كل من يولّيه ولاية .مطالبين المسؤولين أن يعملوا بمقتضى ما خوّلهم به خادم الحرمين الشريفين بضوابط العدل و الإصلاح والمساواة. 
حول كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - قال رئيس هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر معالي الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ : إن خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لا يراهن على عدله وإنصافه ولسنا نحن من يقول هذا الكلام فهو عنوان للعدل والحق والإنصاف يكرر ذلك في كل وقت ويناشد بالعدل بين جميع أفراد المواطنين والإخوة المقيمين على أرض المملكة والأمر دائما والتوجيه بأن يشاهد الاستقرار والأمن في جميع أنحاء الوطن ويناشد دائما بعدم وجود التفرقة لكل منهم على أرض المملكة .
وذكر آل الشيخ أن خادم الحرمين الشريفين في كل مناسبة تقام يذكر ويوجه ويحمّل كل من يتولّى المسؤولية وإقامة العدل أن يكون محلا للنزاهة والصدق والأمانة والمساواة بين المواطنين . 
وقال : إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز في وقتنا الحاضر يعدّ من أكبر الشخصيات الداعية للعدالة والحق وتحقيق الأمن والاستقرار لجميع الأفراد الذين يعيشون على أرض الوطن مواطنين ومقيمين ومعتمرين وحجاج وزائرين وغيرهم. 
وخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - يحمل همّ الأمة من مبادئه وقيمه العليا التي يستمدها من تربيته التي تربى ونشأ عليها وهي الامتداد لمنهج محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم قولا وعملا .
وقال آل الشيخ : إن الواجب على المسؤولين كل شخص فيما يخصه أن يقدم لنفسه ما ينجيه حينما يقف أمام ربه سبحانه وتعالى وعليه أن يعمل بمقتضى ما خوّل به من إمام الأمة الملك الصالح من عمل ينضبط بضوابط العدل و الإصلاح والمساواة بين جميع الناس لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا ابيض ولا اسود الا بالتقوى يجب عليهم أن يحققوا ما أمرهم الله به وما أمرهم به ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين وليعلموا أن التاريخ يحفظ ولا ينسى فالله عز وجل يقول « مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَساءَ فَعَلَيْها وَما رَبُّكَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ» والناس هم شهود الله في أرضه فاليوم غير الأمس فمن قدم الحساب تقاضى الثناء من الله سبحانه وتعالى . فالحمل عظيم والمسؤولية كبيرة يجب على الإنسان أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب ويعلم أن سبحانه وتعالى رقيب لا يغفل وأن ما قدمه في هذه الدنيا سينال جزاءه في الدنيا والآخرة في الدنيا بالثناء العطر وأخرى في نفسه وفي الآخرة أن شاء الله بجنة عرضها السموات والأرض وعكس ذلك لمن فرط بأمانته وخان الأمانة أو قصر فيها أو ولي من لا يستحق الولاية لمن هم تحت يده ، فالمحافظة على الدين وشعائر الإسلام من أولى الأولويات والمحافظة أيضا على الوطن وعلى أمنه واستقراره وتماسكه من أعظم الأولويات لا حياة لإنسان بلا دين ولا حياة له أيضا بلا وطن فلا كرامة لمن لا وطن له .
وفي ختام حديثه قال أسال الله عز وجل أن يحفظ مليكنا المليك الصالح وولي عهده الأمين بحفظه وأن يحفظ هذا الوطن وأن يحفظ الأمة بحفظه وأن يجمع كلمتهم على الحق أنه على كل شئ قدير.
- أما الأمين العام لهيئة كبار العلماء معالي الشيخ الدكتور فهد الماجد فقال ليس غريبا هذا التوجيه من مقام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بل هو استمرار لسياسته أيده الله القائمة على تحقيق العدل والإنصاف بين الجميع دون تفرقة وهذا التوجيه ترجمة فعلية للأسس العظيمة التي قامت عليها هذه البلاد من تحكيم الكتاب والسنة والعدل بين الجميع ورد كل المنازعات إلى الشرع الشريف وخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - سائر على هذا النهج الراشد في حثه للمسئولين بخدمة الوطن والمواطن وإعطاء كل ذي حق حقه مع متابعته لهم أيده الله .
- وقال إمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي : إن وصية الإمام لمن تحت يده من الأمراء والمسؤولين سنة ماضية في تاريخنا الإسلامي الزاهي منذ عهد النبوة وقد جاءت وصية خادم الحرمين الشريفين يوم أمس لسمو النائب الثاني وسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو أمير المدينة المنورة تجسد هذا المنهاج الخالد في تاريخ الإسلام . وحث أيده الله الأمراء على توخي الحق وإقامة العدل ، ومعلوم أن الحق والعدل كل منهما فضيلة مطلقة ، فضد الحق الباطل وضد العدل الجور والظلم وهذه إن وجدت كانتا معاول هدم وضياع .
ولهذا رأينا خادم الحرمين الشريفين يضرب مثلاً إنه يجب العدل حتى مع أقرب الناس إليك سواء كان أبناً أو أخاً وهذا مقتبس من الآية الكريمة « وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى « وهذه الوصية المباركة من لدن الملك وفقه الله تجعل كل مسؤول في الدولة يستشعر عظم الأمانة وجليل التكليف فليس له بعد ذلك عذر إن سلك الباطل أو سعى في الجور فهذا ولى الأمر يتوخى طريقة القرآن وهدي النبوة لتبرأ بذلك ذمته فوجب بعد ذلك على الأمراء والمسؤولين القيام بواجبهم على أكمل وجه ومعرفة حاجات الناس وتلمسها والسعي بينهم بالحق والعدل .
ولا شك أن الأمراء الكرام « مقرن ، وسعود، وفيصل « عرف عنهم الإنصاف وتوخي الحق والعدل والأمر كما قال خادم الحرمين الشريفين «لا يحتاجون إلى تحريص» لكن الذكرى لا يستغني عنها أحد ولهذا ذكر خادم الحرمين الشريفين وصيته ونسأل الله أن ينفعهم بها .






جميع الأراضي التي تمت إزالة الإحداثات عنها ستسلم للأمانة
إمارة المدينة المنورة توضح: إزالة «تعديات المندسة» تمت وفق الأنظمة
المدينةالمنورة « الرياض» :

أوضحت إمارة منطقة المدينة المنورة أمس أن مركز المندسة شمال المدينة المنورة تلقى عدة بلاغات من بلدية المندسة عن قيام بعض المواطنين بالاعتداء على أراضي بيضاء وإقامة بعض الإحداثات بشكل جماعي دون مستند شرعي أو نظامي وعدم وجود رخص بناء، وعليه تم اتخاذ كافة الإجراءات النظامية للتأكد من ملكية المواقع وتبين عدم نظامية البناء فيها، وعلى ضوء ذلك قامت اللجنة المختصة بإزالة التعديات في تلك المواقع استنادا للأمر السامي الكريم رقم 1255 وتاريخ 25/6/1416ه والأمر السامي رقم 787وتاريخ 1/2/1429ه القاضيان بالتعامل مع الاحداثات دون أي تساهل وإزالة التعديات التي يتم ضبطها مهما كانت.

وأكد وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعد للشؤون التنموية الناطق الإعلامي بالإمارة الأستاذ محمد بن مصطفى سيف أمس أن عملية إزالة الاحداثات من قبل لجنة الإزالة جاءت تنفيذا للأوامر والتعليمات الصادرة وروعي فيها جميع الإجراءات المحددة لذلك، وان لجان الإزالة بحكم مسؤوليتها النظامية ملزمة بتفعيل دورها بالمحافظة على الأراضي الحكومية من التعديات.

وأكدت إمارة المنطقة أن جميع الأراضي التي تمت إزالة الإحداثات عنها ستسلم للأمانة مباشرة لتخطيطها وتوزيعها على المستحقين من المواطنين وفق الإجراءات النظامية المتبعة، وسيحدد برنامج زمني لذلك حيث أبدت الأمانة استعدادها لذلك خلال مدة وجيزة.







الصالح: إدارات الاستثمار تحفز التنمية الاقتصادية بالمملكة
أمانة المدينة تنظم الملتقى الثاني لمدراء الاستثمار بأمانات المملكة


02-04-2013 05:32 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نظمت اليوم الأثنين أمانة منطقة المدينة المنورة ممثلة بالإدارة العامة لتنمية الاستثمارات البلدية الملتقى الثاني لمدراء إدارات الاستثمار بأمانة مناطق المملكة وذلك تحت رعاية أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر على مدار يومين بفندق المدينة أبروي بالمدينة المنورة, أوضح بذلك المتحدث الرسمي بأمانة منطقة المدينة المنورة مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية المهندس عايد بن حسين البليهشي.

أوضح المهندس البليهشي أن الملتقى الثاني لمدراء الاستثمار يأتي امتداد لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بدعم إدارات الاستثمار لما تشكله من دور هام في عملية دفع التنمية وتطويرها بكافة المجالات.

وقدم المهندس البليهشي عرض لاستراتيجية الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات البلدية بأمانة منطقة المدينة المنورة من حيث تسويق الفرص الاستثمارية وذلك من خلال الحملة الإعلانية والاعلامية للتعريف بالفرص الاستثمارية, مشيراً أن ضمن الخطة الإعلامية للترويج للفرص الاستثمارية، تم إتباع سياسة إعلانية وإعلامية بهدف الوصول لأكبر شريحة ممكنة من المستثمرين, مؤكداً أنه يمكن من خلالها استقطاب أكبر عدد من المستثمرين والذي ينعكس بنجاح على تسويق هذه الفرص وكذلك على الأسعار المقدمة من المستثمرين للفرص الاستثمارية المطروحة.

منوها بأن من أبرز ملامح الخطة التسويقية الإعلانية الشاملة التي تم إتباعها بداء من الطرح الاستثماري الأول الإعلان في الجرائد واسعة الانتشار بإعلانات مميزة, الإعلان داخل المدينة من خلال اللوح الإعلانية المختلفة, الإعلان على موقع الأمانة على الانترنت, وإرسال رسائل (SMS) للمستثمرين يتم تزودهم من خلالها بمواعيد طرح الفرص الاستثمارية الجديدة.

وأوضح المهندس البليهشي أن مبادرة أمانة المدينة المنورة في عقد الملتقى الاول للتعريف بالفرص الاستثمارية خلال فعاليات الملتقى الثاني لمدراء الاستثمار بأمانات المملكة يسعى للتعريف بالفرص الاستثمارية لإحداث قنوات اتصال أكثر فعالية بين القطاعين البلدي والخاص , والتعريف بالفرص المطروحة مع تحقيق التلاحم والارتباط بين القطاعين ليمكن من خلاله إن شاء الله من مواكبة طرح مشاريع استثمارية وفقا لاحتياجات المدينة المنورة من المشروعات الاقتصادية المجدية وبما يمكن المدينة من مسايرة الخطط التنموية الطموحة للمملكة.

وأشار أن الملتقى يهدف للتعريف بالاستثمارات الجديدة المطروحة ضمن خطة الأمانة لتسويق هذه الاستثمارات, التعريف بكامل البيانات والمعلومات الخاصة بالمواقع المطروحة للاستثمار, ومناقشة أي استفسارات وأسئلة لدى الحضور حول الفرص الاستثمارية المطروحة, وإعداد استبيان للحضور.

وأبان المهندس البليهشي أن آلية استلام وفتح مظاريف عروض المزايدات التي ضمن خطة الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات في مرحلة استلام وفتح مظاريف العروض والتي تعد من أهم مراحل الطرح للمواقع الاستثمارية الجديدة بالنسبة للمستثمرين تمر بعدد من الإجراءات من ضمنها استلام مظاريف العروض للمزايدات وفتح المظاريف في نفس اليوم , ويلزم حضور المستثمر شخصيا أو وكيلة الشرعي لجلسة تقديم العروض وفتح المظاريف, ويتم فتح المظاريف أمام جميع مقدمي العروض بعد استلام المظاريف فوراً وتعلن قيمة العطاءات أمام الجميع.

وأشار أنه تم خلال الاجتماع تقديم آلية بيع كراسات الشروط والمواصفات عن طريق الانترنت ولتحقيق أهم مبدأ من مبادئ الإستراتيجية العامة لتنمية الاستثمارات البلدية وهو ترسيخ مبادئ العدل والمساواة وتكافؤ الفرص بين المتقدمين , منوها أنه تم إتاحة بيع كراسات الشروط والمواصفات عبر موقع الأمانة على الإنترنت بحيث يقوم المستثمر بإنهاء كافة إجراءات شراء الكراسات وتسديد مبلغ الكراسة وتحميل كراسة الشروط والمواصفات , مؤكداً أنه يمكن للمستثمر من خلال موقع أمانة المدينة على الانترنت الإطلاع على الإعلان وطلب العرض الكامل للفرص الاستثمارية دون الحاجة لشراء كراسة الشروط والمواصفات.

وأوضح المهندس البليهشي أن أمانة المدينة بدأت بتنفيذ برنامج طرح المواقع الاستثمارية الجديدة المميزة من خلال إدراج دراسات ابتدائية لبعض المشاريع المميزة ضمن كراسة الشروط والمواصفات لإيجاد الاستخدام الأمثل لكل موقع قبل طرح هذه المشاريع في المزايدة العلنية, بهدف الحد من المشاريع الاستثمارية المتعثرة التي كانت تبنى نتيجة عدم دراسة الاستخدام الأمثل قبل طرح الموقع للاستثمار وما ينعكس ذلك بإيجاد مشاريع ناجحة.

واستعرض المهندس البليهشي خطة أمانة المدينة لتطوير المخططات الاستثمارية ودراسة الوضع الراهن لها من خلال دراسة الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات البلدية لاحتياجات المخططات الاستثمارية من الخدمات المختلفة من سفلتة وإنارة وأرصفة وصيانة السفلتة لبعض المخططات المسفلتة، تم إعداد خطة تمتد لثلاثة سنوات لاستكمال هذه الخدمات, مشيراً بأن استكمال الخدمات بتلك المخططات هو أمر في غاية الأهمية وسبب أساسي من أسباب الاستفادة من تلك الفرص الاستثمارية، خاصة وأن شبكة الطرق تربط معظم تلك المخططات بقلب المدينة المنورة مما يسهل وصول منتجات وخدمات تلك المواقع للمدينة وكذلك يسهل وصول العمال والموظفين لتلك المواقع, مؤكدا أن الوضع الراهن يتطلب مزيداً من الخدمات المساندة بالمخططات بجانب استكمال كافة الخدمات التي تجعل من تلك المواقع فرص استثمارية وليست تخطيطاً لاستخدام فقط وهو ما تم الشروع به من خلال ما سيتم استعراضه من نتائج الطروحات الاستثمارية للفرص الاستثمارية والذي تم من خلالها طرح العديد من المواقع المخصصة لخدمة هذه المخططات مثل (سكن العمال) على سبيل المثال.

ومن جهته أوضح مدير عام تنمية الاستثمارات البلدية بوزارة الشؤون البلدية والقروية عبدالله بن عبدالرحمن الصالح أن إدارات الاستثمار أصبحت من الإدارات التي يعول عليها كثيرا, وطبيعة الدور المناط بها يتطلب منها تجاوز دورها التقليدي في إنها مسؤولة عن تنمية الايرادات إلى كونها أحد الاذرع التي تعتمد عليها الأمانة لدفع التنمية وتوجيهها وتهيئة الخدمات وتطويرها والمشاركة في التحفيز والتنمية الاقتصادية بالمملكة.

وأكد الصالح أن الدور المطلوب من ادرات الاستثمار يشكل عبئاً كبيراً عليها وتحديا يتطلب التفاعل والتحرك بصورة تواكب تطلعات ولاة الأمر, مشيراً بأن الفترة المقبلة تمثل تحدياً كبير أمام الوزارة يتطلب تظافر الجهود والعمل بروح الشراكة والفريق الواحد لصياغة وتنفيذ رؤية لمستقبل الاستثمارات البلدية.

وألمح الصالح أنه مزامنة مع الملتقى الثاني لمدراء الاستثمار بأمانات المملكة انعقاد حراك قائم في الوزارة والأمانات لإعادة صياغة هذا التوجه ورسم معالمه من خلال محورين تأسيس الشركات التي تملكها الأمانات والبلديات على أثر صدور الأمر السامي الكريم بالموافقة على ضوابط تأسيسها, وإعتماد سمو الوزير لعقد دراسة استراتيجية الاستثمار التي هي إحدى توصيات اجتماع الأمناء السابق. 






توطين التقنية و مسح المواقع في حوارات مفتوحة ضمن اللقاء الثاني لتعليم الكبار

تصوير / وداد الأحمدي

02-04-2013 05:43 AMطيبة اليوم - سميرة العيتاني , عائشة البلادي , علياء صبر - المدينة المنورة :

استأنف اللقاء الثاني الموحد لتعليم الكبار فعالياته في اليوم الثاني حيث بدأت صباح اليوم الأحد 22 / 3 متابعة طرح أوراق العمل افتتحتها الأستاذة نورة المنيع رئيسة تعليم الكبيرات في محافظة شقراء بأطروحة بعنوان (توطين التقنية في تعليم الكبار) تناولت فيها أبرز المشاريع و البرامج المصممة و المنفذة لاستثمار التقنية الحديثة في مجال تعليم الكبار على المستوى المحلي و الدولي موضحة آلياتها و أهم محاورها مع تقييم نتائجها و قد حظيت الورقة بتفاعل الحضور مما أثرى اللقاء , بعدها استعرض الأستاذ علي القاضي مشرف عام تعليم الكبار ( المنظمات الإقليمية والدولية لتعليم الكبار و محو الأمية التعريف و الاستراتيجيات) بدءً بمنظمة اليونسكو و انتهاء بالمؤتمر السادس الذي نظمته البرازيل و ما يمثله كإطار مهم لإجراء تنظيمات و اتخاذ قرارات بشأن تعليم الكبار , ثم قدم الأستاذ إبراهيم النويصر مشرف عام تعليم الكبار المحور الثالث و هو(خطة المسح و التصنيف للأمية ) وضح فيها آليات و خطط المسح الميداني لأعداد المستهدفين ببرامج محو الأمية و أهم قنواته و عوامل نجاحه و مصداقيته أتيح بعدها المجال لمداخلات و مناقشات المشاركين , و اختتمت فعاليات اليوم الثاني بلقاء مفتوح مع مديري عموم إدارتي تعليم الكبار و الكبيرات عبرت فيه الأستاذة فوزية الصقر مدير عام إدارة تعليم الكبيرات بالوزارة عن سعادتها بالعدد الكبير للمشاركات و تجاوبهن مع المحاور المطروحة كما أشادت بالتنظيم الرائع من قبل إدارة تعليم الكبيرات بالمدينة , و وضحت أنها ستتطرق إلى الرؤى التي تعمل في ضوئها الإدارة إضافة إلى الخطط التشغيلية لها . و بينت أن رؤية تعليم الكبيرات تتبلور حول ثلاث نقاط رئيسة و هي : مناهج تحقق تعليم هادف , و تجويد بيئة التعلم و مخرجاته , و أخيرا الشراكة الفاعلة مع المجتمع . وفي سؤال وجهناه لها حول خطة الإدارة لاستثمار مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية في طرح برنامج تعليمي يستهدف القضاء على الأمية و تعليم الكبيرات محلياً و عالمياً و تثقيفهن عن مدينة المعلم الأول عليه أفضل الصلاة و أتم التسليم أفادت : تشرفت الإدارة العامة لتعليم الكبار باستضافة المدينة المنورة للقاء التربوي الموحد لتعليم الكبار و الذي يأتي متزامناً مع اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية و هو شرف حظينا به لذلك فإن على إدارات تعليم الكبار بالمنطقة عليها مسؤولية مضاعفة للمشاركة بقوة في البرامج و الأنشطة التي ستصاحب المناسبة من خلال التعريف بالبرامج و استقطاب الأميين و إعداد الحملات التوعوية و حشد الجهود المجتمعية للمشاركة في تعليم الكبار . 







“التغيرات السكانية والعمرانية في المدينة المنورة” اليوم

المدينة - جدة
الثلاثاء 05/02/2013
بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م، تنظم الجمعية الجغرافية السعودية مساء اليوم الثلاثاء بنادي المدينة المنورة الأدبي حلقة نقاش بعنوان: «التغيرات السكانية والعمرانية في المدينة المنورة»، يشارك فيها كل من: د. محمد شوقي مكي رئيس مجلس إدارة الجمعية حيث سيقدم ورقة عمل بعنوان: التغيرات السكانية في المدينة المنورة (1394-1431هـ)، ود. عمر محمد علي من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة بورقة عمل بعنوان: التغيرات العمرانية في المدينة المنورة (1369-1450هـ)، ود. خالد بن صالح القاضي من قسم الجغرافيا بجامعة الإمام بورقة عمل بعنوان: مدن المعرفة الاقتصادية، وسيدير الحلقة د. خالد الصيدلاني من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة.







جامعة طيبة تؤهل 519 طالبا وطالبة لمنافسات “التعليم العالي”

حسام سليماني: المدينة المنورة
الثلاثاء 05/02/2013
تتواصل حتى نهاية اليوم أعمال الملتقى التحضيري لجامعة طيبة بمشاركة 519 طالبا وطالبة استعدادا للمؤتمر العلمي الرابع لطلاب وطالبات التعليم العالي بمكة المكرمة في الفترة من19-22/6/1434هـ
وأكد مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع خلال افتتاح الملتقى شعوره بالسعادة في كل مناسبة يكون فيه نشاط طلابي وطلاب وعندما يرى الشباب المتطلعين وأفكارهم وإنجازاتهم المشرفة وقال انه شعر بالمفاجأة مع بداية تولي قيادة الجامعة العام الماضى بحصول الطلاب على ريشتين ذهبيتين في المؤتمر الثالث الذي أقيم في المنطقة الشرقية مؤخرا .
ومن جهته أكد عميد شؤون الطلاب بجامعة طيبة الدكتور صالح الحربي أن اللقاء التحضيري الذي تنظمه الجامعة لطلابها يشارك فيه 519 طالباً وطالبة من جامعة طيبة في جميع محاور المؤتمر والتي تشمل محور العلوم الإنسانية والاجتماعية والذي يندرج تحته جميع العلوم الإنسانية والاجتماعية مثل علوم الشريعة والثقافة الإسلامية، والآداب واللغة العربية، وعلوم الإدارة والاقتصاد المعرفي، والعلوم الاجتماعية ومحور العلوم الأساسية والهندسية ويضم جميع العلوم البحتة، ومجالات الهندسة والحاسب الآلي، والتقنية الحيوية، والزراعة ونحوها من التخصصات التي تندرج تحت هذا المجال .
وأشار الى ان محور العلوم الصحية يشمل جميع التخصصات ذات الصلة بصحة الإنسان والقطاع الصحي المساند مثل: فروع الطب المختلفة والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض ونحوها من التخصصات الطبية التي تندرج تحت هذا المجال والأنشطة المصاحبة للمؤتمر وتشتمل الابتكارات وبراءات الاختراع ومشروعات ريادة الأعمال والأفلام الوثائقية والمسابقات الفنية وخدمة المجتمع والخطابة. 
وفى كلمته نيابة عن المشاركين أكد الطالب أحمد العمري أهمية الشباب في بناء الأمة ودورهم في أن تكون المملكة رائدة العلم والصناعة، من خلال اكتساب معارف ومهارات مفيدة، مؤكدا حرص الطلاب والطالبات المشاركين في المؤتمر العلمي الرابع بجامعة طيبة الطيبة على التطور العلمى ،وقال : «في جعبة كل منّا طموحات وخطط لمستقبلنا ومستقبل بلدنا وأمتنا العزيزة».





اختتام أعمال اللقاء الثاني لتعليم الكبار في المدينة المنورة

جانب من تكريم المشاركين في اللقاء (الشرق)

اختتمت صباح أمس الإثنين أعمال اللقاء الثاني لمديري ورؤساء ومشرفي تعليم الكبار (بنين – بنات) والذي استضافته ونظَّمته الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثَّلة بإدارة تعليم الكبار والذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العربي لمحو الأمية، وذلك بفندق موفنمبيك المدينة.
وأبرز اللقاء جهود المملكة ودورها الريادي في الاهتمام بتعليم الكبار والقضاء على الأمية والذي أصبحت من خلاله المملكة، عبر برامج وحملات محو الأمية، من أوائل دول العالم في انخفاض نسبة الأمية. فيما عززت جلسات اللقاء ما تقوم به وزارة التربية والتعليم من جهود حثيثة لتبني خطط وبرامج مستدامة في مجال تعليم الكبار لمواطني ومواطنات المملكة.
كما تناولت الجلسات والورش التي عقدت عديداً من الموضوعات التطويرية بما يحقق تطلعات سمو وزير التربية والنواب والوكلاء .
شهدت الجلسات الختامية مناقشة برنامج (نور) والخاص بتعليم الكبار (بنين)، وتبعها ورشة عمل على البرنامج والتي قدمها مشرفو تقنية المعلومات بقطاع نور. تلا ذلك ورشة عمل (التطبيق الميداني في دليل العمل ببرنامج الحي المتعلم) والخاص بالبنات قدمتها مشرفة عام تعليم الكبار حصة العثمان. واختتمت الجلسات بورشة عمل (التخطيط كوسيلة لتحقيق الجودة الشاملة) والخاص بتعليم الكبار للبنات والذي قدمته مشرفة التدريب بتعليم الرياض وضحى الرويس.






برامج تأهيلية للمقبلين والمقبلات على الزواج بـ“أسرتي”
إيضاح مقاصد النكاح في الإسلام وحقوق الزوجين وآداب الزواج

فيصل العمري - المدينة المنورة
الثلاثاء 05/02/2013
تقوم الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بتقديم خدماتها للمقبلين على الزواج من ذوي الإمكانات المحدودة والذين لا يمكنهم تحمّل التكاليف الباهظة للزواج بالإضافة إلى مساعدة الشباب على الزواج فإن الجمعية تقوم بتأهيل هؤلاء الشباب المقبلين على الزواج فضلاً عن عمل برامج أسرية متنوعة وتقديم الاستشارات الأسرية والتعريف بين الراغبين في الزواج. 
وأوضح المدير التنفيذي للجمعية محمد آل رضي أن الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة «أسرتي» تقوم بتقديم برامج تأهيلية للمقبلين والمقبلات على الزواج عبر مجموعة من البرامج المعرفية والثقافية والمهارية والتي تساهم في تكوين أنموذج أسري سعيد في المستقبل يساهم في بناء المجتمع وتطويره.

الجانب الشرعي
ويين آل رضى أن البرامج تتضمن الاهتمام بالجانب الشرعي حيث يتم إيضاح مقاصد النكاح في الإسلام وحقوق الزوجين وآداب الزواج مع عرض مواقف تربوية من السيرة النبوية بالإضافة إلى اهتمام الجمعية بتغذية الجانب العقلي والنفسي لدى الزوجين والفوارق بينهما وطريقة تفكير كل منهما بالإضافة إلى طبيعة شخصية كل منهما ويتم في هذا الجانب تقديم عدة دورات تدريبية فضلاً عن تقديم الجمعية عدة دورات تدريبية أخرى في الجوانب المهارية والإجتماعية والطبية والمالية.
وأضاف آل رضي أن الجمعية تقدم الاستشارات الأسرية عبر قسم يختص بتقوية وتعزيز الأسرة ودعم جهودها في مواجهة مختلف المشكلات ذات الطابع النفسي والاجتماعي التي تهدد كيان الأسرة وتماسكها في ظل التحديات والتغيرات المتسارعة التي تواجهها الأسرة على جميع الأصعدة الاقتصادية والتربوية والاجتماعية، ويأتي الهدف من تقديم خدمة الاستشارات الأسرية هو السعي إلى تحقيق استقرار الحياة الزوجية ودراسة أسباب الخلافات الزوجية وإيجاد الحلول لها والحد من كثرة الطلاق والخلافات الزوجية.

مشروعات الجمعية
وقال آل رضي: جمعية «أسرتي» أنشأت عددًا من الأوقاف لها والتي تساعدها في تغطية المصروفات التشغيلية للجمعية بالإضافة إلى مساهمتها في زيادة عدد الإعانات السنوية والبرامج والخدمات التي تقدمها الجمعية، وتمتلك حالياً الجمعية عدداً من الأوقاف الخيرية مثل وقف الأسرة 1 وهو برلاج فندقي بجانب الحرم النبوي بتكلفة إجمالية تجاوزت الـ 23 مليون ريال بالإضافة إلى وقف الأسرة 2 وهو مجمع مدارس أهلية للبنات بتكلفة إجمالية بلغت 13 مليون ريال وكل هذه المشروعات تندرج تحت ما يسمى بالوقف الخيري، أما مايتعلق بمشروعات الدعم الخيري فقد دأبت الجمعية على إقامة عدة مشروعات في هذا الجانب منها مشروع زكاة المال ومشروع صدقة جارية ومشروع تزويج شاب والتي تقوم فيه الجمعية بإعانة الشباب على الزواج بإعانات مالية تقدر بمبلغ 8000 غير مستردة وكذلك إعانات عينية متفاوتة وتستهدف كل عام دعمًا لا يقل عن 4000 شاب وتأهيل ما لا يقل عن 8000 شاب وفتاة تقوم الجمعية بمساعدتهم على بدء حياتهم. وبالإضافة إلى ذلك تقوم الجمعية بتقديم مساهمة شهرية من المتبرع بشكل دائم ومستمر وهو ما يندرج تحت ما يمسى ببرنامج الأمر المستديم وذلك عبر نموذج بنكي من قبل المتبرع ويسجل فيه مبلغ التبرع. وفي حالة عدم وجود حساب بنكي لدى الراغب في الخير والاستقطاع لصالح الجمعية يقوم مندوب الجمعية بالتنسيق مع فاعل الخير.

طموحات كبيرة
من جانبه قال الأمين العام للجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي أن طموحات الجمعية كبيرة حيث يأتي دورها في التخفيف من أعباء الزواج ومستلزماته وتأهيل الشباب والفتيات قبل الزواج وإعانتهم مالياً وتوعية المجتمع بثقافة الأسرة ودورها في تنمية المجتمع، وأضاف الدكتور الثبيتي أن الجمعية تقوم بتقديم الاستشارات الأسرية في كل فروع الجمعية في محافظات منطقة المدينة المنورة، وقال الثبيتي إن الشراكة المجتمعية التي تسعى إليها الجمعية تنبثق من طبيعة التحديات التي نواجهها والتي تفرض على الجميع رؤية موحدة للعمل واستراتيجية متكاملة للاداء تتحدد فيها المهام والأدوار وتوزع فيها المسؤوليات بحيث تتكاتف الجهود وتتكامل الإمكانات وتتعاظم المخرجات.





«متنقلة الأحوال» تجدد الهوية الحديثة لشعبة السجن العام‎ بالمدينة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الثلاثاء 05/02/2013
بدأت شعبة السجن العام بمنطقة المدينة المنورة وبالتعاون مع فرع إدارة الأحوال المدنية في المنطقة باستخراج الهوية الوطنية الحديثة وتجديدها لنزلاء شعبة السجن العام . 
وتواجدت الوحدة المتنقلة للأحوال المدنية بشعبة السجن العام وقد استمر عمل الوحدة المتنقلة على مدى اربعة أيام متواصلة قدم موظفوها الخدمة للنزلاء. 
وقدم مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة العميد سالم بن حمود البلادي شكره لمدير الأحوال المدنية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد المعطي بن سلامة الجهني ومنسوبي الاحوال المدنية على جهودهم المبذولة في سبيل خدمة النزلاء.






تفقد قسم مرور بدر والتقى المحافظ
مدير مرور المدينة: من الأفضل الاستغناء عن الإشارات المرورية

عبداللطيف الصبحي ـ بـدر
الثلاثاء 05/02/2013
أكد مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري أنه سيتم دعم قسم مرور محافظة بدر بكل الاحتياجات المطلوبة، وقال: انه سيتم رفع تقرير متكامل عن احتياجات المحافظة بالمرور لمدير عام الإدارة العامة للمرور ليتم تلبيتها. 
وقال لـ «المدينة» عقب تفقده قسم مرور بدر انه من الأفضل أن تبقى بدر بدون إشارات ضوئية بعدما لاحظ ورأى مدير مرور المحافظة ووفق التقارير الميدانية أن هناك بعض التقاطعات تحتاج إلى إشارات يتم معالجتها في البداية بوضع «دورانات»، مشيرا إلى انه إذا اتضحت الحاجة للإشارات فليست هناك مشكلة، وعاد ليكرر أنه من الأفضل أن تكون أي مدينة أو محافظة بدون إشارات. 
وعن مشاركة المرور في تخطيط الشوارع والطرق أوضح أن التنسيق مستمر بين إدارة المرور والأمانة من جهة وإدارة الطرق والمرور فيما يتعلق بالسلامة المرورية وانه حال رصد خطأ أو نقاط سوداء للحوادث يتم الرفع عنها فورا سواء للأمانة أو إدارة الطرق واصفا إياهم بأنهم متعاونون مع المرور حيث يتم دراسة المواقع ووضع الحلول التي تكثر فيها الحوادث بشكل فوري لسلامة الأرواح.
وفي رده على شكوى بعض المجاورين لقسم المرور في بدر من السيارات التي وقعت لها حوادث وتمركزها أمام مرور المحافظة أفاد بأن الإدارة بصدد البحث عن موقع للحجز وأنهم سيبحثون عن أصحاب هذه السيارات وتسليمها لهم. 
وحول لقائه ببعض أهالي بدر الذين تقدموا بعدة طلبات تتعلق بالمرور قال انه سوف يتم رفع طلباتهم واقتراحاتهم لمدير عام المرور ليتم العمل على تلبيتها مؤكدا أن قسم المرور في بدر يقوم بخدمة المحافظة وما يتبعها من خلال إصدار وتجديد الاستمارات وتجديد الرخص ولا ينقص المحافظة سوى مدرسة تعليم القيادة ولكن الأمور تسير إلى الأفضل. 
وكان مدير إدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد عجلان الشنبري قام أمس بزيارة قسم مرور محافظة بدر والتقى مدير القسم النقيب عبدالمحسن الحمدي ومنسوبي القسم وحثهم على مضاعفة الجهود المبذولة، كما التقى عددا من أهالي بدر، فيما كرم عددا من منسوبي قسم مرور بدر بمناسبة تقاعدهم، وقام مدير مرور منطقة المدينة المنورة بزيارة لمحافظ بدر المهندس صالح الخليفة في مكتبه بمقر المحافظة، وتناول اللقاء كل ما يتعلق بالخدمات التي يقدمها المرور في المحافظة كما تم تفقد احتياجات الأقسام والشعب المرورية.






عدد المعضولات الصامتات


ربما أشهر قضية «عضل» عرفها المجتمع هي قضية طبيبة المدينة المنورة، التي قضت 10 سنوات في إحدى دور الحماية الاجتماعية، قبل أن تخسر قضيتها ضد والدها الذي منعها من الزواج مع أنها تجاوزت الأربعين عاما.
هذه القضية قد يرى الكثير أنها نادرة ولا يمكن القياس عليها ليتم تعديل القوانين من أجلها، ولكن هل هي نادرة أم أننا لا نملك أرقاما وهناك فئة صامتة؟
يخيل لي أن معرفة كيف يرى المسؤولون عن تحقيق العدل «القاضي ــ المحامي ــ المدعي العام» العضل، سيساعدنا على معرفة هل هي نادرة أم لا؟
يرى مستشار قضائي أنه يتوجب على الفتاة ابتداء إمعان النظر في الأسباب التي يركن إليها الولي عند رفضه تزويجها، فقد يراها تتعلق بشخص لا أخلاق ولا دين له، أو كان شديد الفقر، أو لديه مرض أخفاه وأظهرته تحاليل الزواج، ويخشى انتقاله بالوارثة، أو أن عليه سوابق وأحكاما، أو غيرها من الأسباب الوجيهة، وكلها أسباب تؤدي إلى حدوث مسألة العضل، ولكنا نراه عضلا لمصلحة الفتاة لا يؤخذ شكواها فيه.
بمعنى المستشارالقضائي يرى الفتاة وإن تجاوزت الأربعين، لا عقل لها وستتعلق بشخص مجرم فترمي بنفسها للتهلكة، لهذا على الأب أن يحميها من نفسها.
فيما محام يؤكد أن صلة الرحم وبر الأب من أعظم الواجبات، الأمر الذي قد تضيع جميع معانيه بلجوء الفتاة إلى المحكمة في محاولة منها لإسقاط ولاية والدها أو أخيها، لذا فالأولى بها أن لا تتسرع في ذلك وأن تحاول إقناع الولي بالطرق الودية سدا لباب القطيعة.
لست أدري ما دخل صلة الرحم بأن تظلم الفتاة من الأب أو الأخ، ولا لماذا المحامي يثير الرعب في قلب من يدافع عن حقه بأن يقرر هو مصيره؟
بالتأكيد لن أحضر الطرف الثالث «المدعي العام» فهو عادة في كل قضية، يطالب المحكمة بأقصى العقوبات، وبالتالي يمكن التخمين ما الذي سيقوله في هذه القضية؟
من هذا المنظور يمكن لنا معرفة عدد المعضولات الصامتات تقريبا، طالما المستشار القضائي يرى المرأة غير عاقلة مهما كانت شهادتها العلمية، والمحامي يطالبها بأن تخضع حتى لأخيها، والأهم ما انتهت له قضية الطبيبة الأربعينية.






الصدأ يأكل مضخات مياه العزيزية

سعد الحربي (المدينة المنورة)
يضطر سكان حي العزيزية في منطقة المدينة المنورة للوقوف ساعات طويلة أمام مصلحة المياه بانتظار الحصول على رقم لتعبئة المياه إلى منازلهم، في حين أن المياه تذهب هدرا إلى الوادي المجاور بسبب التسرب الذي يحصل نتيجة الصدأ الذي يأكل المضخات. ولا يقتصر استياء السكان من ذلك فقط بل يمتد إلى تذمرهم من تكون مستنقعات نتيجة هذه المياه المتسربة والتي تمثل بيئة خصبة لتوالد وانتشار الحشرات والبعوض ما يشكل خطرا صحيا عليهم. إلى ذلك، أوضح مدير فرع مديرية المياه في العزيزية المهندس مجدي الخطابي أن المياه المتسربة إلى الوادي هي نتيجة تنظيف (مواسير) الفرع، ونعد في حل المشكلة جذريا قريبا، لافتا إلى أن المشكلة التي يعاني منها أهالي الحي رصدت وجار تلافي ملاحظاتهم.
وأكد مصدر في المديرية العامة للمياه في منطقة المدينة لـ«عكـاظ»، أن الفرع في شيبية العزيزية رفع أكثر من مرة طلبا إلى الإدارة حول احتياجه للصيانة وتآكل المضخات من الصدأ والتسبب في تسريب المياه داخل الشيبية. وأضاف أنه من الطبيعي أن تتدفق المياه إلى الطرقات أو الوادي في ظل عدم إجراء الصيانة الدورية لمضخات طال عمرها وأصبحت تسرب جزءا كبيرا مما تضخه.






إنقاذ امرأة وطفل سقطا في البحر

عبدالرحمن الختارش (جازان)، أحمد الأنصاري (ينبع)

أنقذ عدد من المتنزهين امرأة هوت بها السيارة التي تقلها داخل البحر على الكورنيش الشمالي بجازان.
وكان مواطن وأسرته في نزهة بحرية على الشاطئ فيما ظلت امرأة تنتظرهم داخل السيارة وفي تلك الأثناء تدحرجت المركبة وسقطت في البحر وعلى الفور هرع أفراد أسرتها والمتنزهون وأنقذوها قبل أن تغرق.
ونقل أحد المواطنين المرأة بسيارته الخاصة إلى مستشفى جازان العام لتلقي العلاج اللازم.
وفي سياق متصل أنقذ أفراد البحث والإنقاذ بمركز البثنة بينبع الصناعية بقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة طفلا من الغرق بعد أن سقطت السيارة التي تقله داخل البحر .
وقال الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد سليمان بن طلق المطيري: تمكن أفراد البحث والإنقاذ بمركز البثنة بينبع الصناعية من إنقاذ طفل من الغرق داخل سيارة وذلك على إثر بلاغ ورد لغرفة العمليات من دورية حرس الحدود البرية التي رصدت خلال جولاتها الاعتيادية سقوط سيارة في البحر وعلى الفور تم توجيه فرقة البحث والإنقاذ والدوريات البحرية بكامل معداتها لموقع الحادث وفور النزول للموقع تبين وجود طفل بداخل السيارة وتم إنقاذه وهو بحالة سليمة وجرى تسليمه لذويه وسحب السيارة من البحر.






السجن عامان و320 جلدة للعاملة المتهمة بمحاولة نحر “فتاة ينبع”

سالم السناني- ينبع
الثلاثاء 05/02/2013
حكمت محكمة ينبع على العاملة الإفريقية التي حاولت نحر الفتاة ووالدتها قبل عدة أشهر بالسجن عامين على أن تحسب مدة مكوثها بالسجن ضمن الحكم الصادر بحقها وكذلك الحكم عليها بالجلد 320 جلدة على 8 مرات بحيث تجلد كل أسبوع 40 جلدة والأسبوع الذي يليه 40 جلدة وهكذا حتى تتم جميع الجلدات وبالتالي يصبح مجموع الجلد 320 جلدة . وقد تم إحضار العاملة يوم أمس الاثنين من السجن العام بينبع إلى المحكمة العامة بمحافظة ينبع بحضور وكيل الأم وابنتها . من جهته قال وكيل الأم وابنتها خالد الزبيدي إنني غير معترض على الحكم الصادر بحق العاملة ،وقال: إن الأهل غير معترضين على الحكم ولن نرفع أي اعتراض بذلك .
وكانت «المدينة» نشرت قضية العاملة المنزلية وهي من جنسية افريقية تبلغ من العمر 30 سنة حينما أقدمت على طعن سيدتين سعوديتين (أم وابنتها) طعنات مختلفة في الجسم ،حيث أقدمت العاملة على مهاجمة البنت أثناء نومها وحاولت نحرها وشعرت الأم باستغاثة ابنتها وحاولت إنقاذ ابنتها وتعرضت هي الأخرى إلى طعنات من قبل العاملة !! . وقامت الأم بالاشتباك مع العاملة وذهبت البنت إلى الشارع وطلبت الاستغاثة وحضر أحد الجيران وقام بالاشتباك مع العاملة وقام بتربيطها حتى وصول الأمن وتم القبض عليها وإيداعها السجن العام.






استمرار الرياح المُثيرة للغبار على المنطقة الواقعة بين مكة والمدينة
"الأرصاد": ارتفاعٌ في درجات الحرارة على طول القطاع الغربي


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- ارتفاعاً في درجات الحرارة على طول القطاع الغربي مع استمرار نشاط الرياح السطحية مثيرةً للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على المنطقة الواقعة بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة تشمل الطرق السريعة والأماكن المفتوحة.


كما توقّعت الرئاسة تكوُّن السُّحب الرُكاميّة فترة الظهيرة على المرتفعات الجنوبية الغربية.


وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية ستكون على البحر الأحمر جنوبية شرقية إلى جنوبية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف تصل إلى مترين على الجزء الجنوبي, وحالة البحر متوسط الموج, بينما تكون على الخليج العربي شمالية غربية الى شمالية بســرعة 15 – 38 كم/ساعة, وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج.






مطالبان بسداد 91 مليون ريال لشركة مصرفية واستثمارية
"المالية" تطلب من البنوك والجهات الحكومية وقف التعامل مع أميرين


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 علمت "سبق" أن وزارة المالية، عممت مؤخراً على القطاعات الحكومية والبنوك والشركات المالية، لوقف التعامل مع أميرين، بأي صورة أو صفة والحجز على مستحقاتهما وأرصدتهما الدائنة لديها، وذلك لحين سداد المديونية المستحقة عليهما لإحدى الشركات المصرفية والاستثمارية التي تصل إلى 91 مليون ريال.

ويأتي ذلك تنفيذاً لقرار لجنة تسوية المنازعات المصرفية في مؤسسة النقد العربي السعودي الذي صدر منتصف العام الماضي وقضى بإلزام أحد الأميرين بدفع مبلغ يزيد على 82 مليون ريال للشركة المصرفية، وذلك عن المديونية المستحقة في ذمته، مع إلزام الأمير نفسه وأمير آخر بأن يدفعا على وجه التضامن فيما بينهما للشركة المصرفية مبلغاً يزيد على ثمانية ملايين ريال.

وجاء قرار منع تعامل الأميرين مع الجهات الحكومية والبنوك والشركات المالية لعدم تعاونهما في تنفيذ قرار اللجنة. ووجهت الجهات ذات العلاقة بإيقاف التعامل معهما والحجز على مستحقاتهما في حدود مبلغ المديونية والإفادة عن نتيجة ذلك.

وكانت لجنة تسوية المنازعات المصرفية في مؤسسة النقد العربي السعودي أصدرت قرارات مماثلة على عدد من الشخصيات ورجال الأعمال في قضايا مشابهة.






زيادة الإعانات الزراعية 3 أضعاف هذا العام


 الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم
د. محمد علي الحربي

كشف لـ«عكاظ» معالي وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم عن زيادة الإعانات الزراعية ثلاثة أضعاف، لتقفز من 05 مليون ريال في العام الماضي إلى 002 مليون ريال في موازنة العام الجديد، ودخول محاصيل زراعية جديدة في استحقاقات الإعانة الزراعية مثل محصول المانجو الذي يزرع في جازان وبعض مناطق الساحل الغربي، وأعلن عن إنشاء ثلاثة مرافئ صيد جديدة في محافظات القنفذة (أوشك على الانتهاء)، وفي القطيف ورامس (أوشكت تصاميمهما على الانتهاء) وسيباشر في تنفيذها في العام الحالي.
وأكد الوزير على أن وزارته تتبع مبدأ الإفصاح والشفافية مع الصحافة التي يستقر في يقينه أنها أهم وسيلة إيضاح بين المسؤول والمواطن، مشددا في الوقت ذاته على أن الجهل بالمعلومة مصدر رئيسي للإشاعات والبلبلة، وأنه كلما وضحت الأمور للناس كلما سهل ذلك عمل المسؤول، ومن هنا كان منطلق حوارنا معه، والذي لم تنقصه الصراحة ولا الشفافية أبدا.

• بداية .. موازنة وزارة الزراعة زادت هذا العام عن العام الماضي، ما الجديد لدى وزارة الزراعة لتزداد موازنتها بما يقارب الثلث أو أكثر عن موازنة العام الماضي، وكم خصص منها لجوانب المشاريع والقروض والأبحاث والدراسات ؟ 
سأحاول أن أجاوب بقدر ما تسعفني ذاكرتي، وسأستعين إذا تمكنت بالمعلومات الموجودة، فيما يتعلق بزيادة الموازنة عن العام الماضي، فليس هناك شك أن لدينا 32 في المائة زيادة في موازنة العام الحالي، وهذه تفوق متوسط الزيادة في موازنة الدولة، وأحد العناصر الرئيسية أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (جزاه الله خيرا) حريص على موضوع المياه؛ فلذلك لا نتبع سياسة المنع في الوزارة، بل نتبع سياسة الآليات التي تستخدم لحث المزارعين على تقليص استخدام المياه، فمثلا قبل عدة سنوات وجه الملك بأن تشتري الدولة كمية 25 ألف طن من التمور، والدولة تشتري الكيلو بثلاثة ريالات، فمن باب أولى أن المزارع الذي يستخدم أنظمة تنقيط مرشدة أن نشتري منه بسعر أعلى، فصدر أمر بشراء التمور من المزارعين الذين يستخدمون تقنيات الري المرشدة بسعر خمسة ريالات للكيلو، وهذه تمثل قفزة نوعية الهدف منها تحفيز المزارعين، وخاصة صغار المزارعين لكي يتحولوا إلى الترشيد، أيضا الوزارة قامت بدراسة الإعانات الزراعية، لأن الدولة تقدم إعانات للمحاصيل، فكانت الدولة مثلا تقدم إعانة لمحصول الأرز، وهذا يزرع في الأحساء، ونحن نقول الآن أن توجه الدولة لتقلص استهلاك المياه يدعونا للتقليل من زراعة الأرز، لدينا الإعانة بحيازة زراعية لا تزيد مساحتها على 50 دونما، يعني 50 ألف متر فكيف نعطي لها إعانة، فقامت وزارة الزراعة بدراسة الإعانات كلها، ونتج عنها عمل فكر جديد للإعانات.







خوجة : أنشأنا هيئة الإذاعة والتليفزيون لاستعادة الكفاءات الإعلامية المهاجرة


خوجة يقف بجوار الوشمي خلال الحفل (تصوير: حمود البيشي)


٢٠١٣/٢/٥ - العدد ٤٢٩

«أدبي الرياض» يحتفي برئيسه السابق عبدالله الوشمي

قال وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة إنه لا يوجد أي مانع من استعانة الوزارة وهيئة الإذاعة والتليفزيون بموظفين أجانب، مؤكدا أن أي عمل إبداعي يتطلب سد العجز عبر الاستعانة بكوادر من خارج المملكة العربية السعودية.
وردا على سؤال لـ «الشرق» عن السعي لهذا الأمر (الاستعانة بخبرات أجنبية)، في الوقت الذي تشهد فيه الساحة الإعلامية في المملكة هجرة للمذيعين والكفاءات الإعلامية السعودية إلى قنوات عربية، قال خوجة: «لهذا السبب أنشأنا هيئة الإذاعة والتليفزيون، نحن نستهدف استقطاب واستعادة الكفاءات المهاجرة، ونسعى لتوفير بيئة عمل مغرية لهم، وتقديم رواتب مجزية»، مشيرا إلى أن الصورة ستتضح في المستقبل القريب ستتضح بشكل كبير فيما يتعلق بمستقبل هيئة الإذاعة والتليفزيون، التي تتم حاليا عملية فصلها بالتدريج.
جاء ذلك خلال رعاية الوزير حفل تكريم نظمه النادي الأدبي في الرياض لرئيسه السابق الدكتور عبدالله الوشمي.

وقال خوجة عن الوشمي: «كثيرة هي نواحي إبداع أخي الدكتور عبدالله، وتجسد ذلك في شخصيته ودماثة خلقه وتواضعه، غير أن من أكرم سجاياه بره لأبيه الشاعر والمؤرخ الدكتور صالح الوشمي -رحمه الله- وعمله المتواصل على رعاية تراث والده في الأدب والتاريخ، وأحسب أن هذه قيمة إنسانية تستحق الإشادة والتنويه».
كما أشاد بالعمل الذي قدمه الوشمي خلال رئاسته النادي، مؤكدا أن النادي أصبح منبرا للإشعاع الثقافي في الرياض، واستطاع أن يصل برسالته إلى الأديب والمثقف والشاب والشابة، ونجح في استقطاب مجتمع العاصمة بمختلف أطيافهم وفئاتهم الاجتماعية.
من جانبه، عبر الوشمي عن شكره لجميع من عملوا معه منذ بداية عمله في النادي، مشيرا إلى أن النجاحات التي حققها في النادي، يقف خلفها لجان وعاملين.
وقال: «كان حلمي أن يكون النادي منبرا للجميع، ونجحت وتميزت جهات بتقديم نشاطاتها عبر النادي، وتعددت شراكاتنا فكنا نتحرك مع أصدقائنا في مؤسسات علمية واقتصادية وفنية».

من جهته أشار رئيس النادي الدكتور عبدالله الحيدري إلى أن النادي سيخسر الوشمي رئيسا لمجلس إدارته، إلا أن الوطن سيكسبه في موقع آخر، موضحا أن منجزه في النادي «يقاس بسبع سنين نائبا ثم رئيسا، ولكن تأثيرها يتجاوز هذا العدد بكثير»، مشيرا إلى «الوهج الذي حققه النادي»، والصدى الذي أحدثه، بعقد الشراكات مع عديد من الجهات الحكومية والخاصة، ومقابلة كبار المسؤولين في الدولة، واطلاعهم على مسيرة النادي ومتطلباته.
وشارك الأديب سعد البواردي بكلمة قصيرة في حفل التكريم، الذي تضمن أيضا كلمة لمثقفي الرياض ألقاها وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون الطالبات الدكتور أحمد السالم.
وتلقى الوشمي في نهاية الحفل هدايا ودروعا تذكارية من النادي وعدد من الجهات الأخرى.





بتكلفة 71 مليون دولار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية 
المملكة تضمد جراح 15 ألف فلسطيني بـ 1572 وحدة سكنية في غزة 


الجزيرة - بث برس: 

عبر عدد من سكان الحي السعودي غرب محافظة رفح جنوب قطاع غزة، عن سعادتهم الغامرة وارتياح كبير، للبيوت التي استلموها بالحي المذكور، بعد أن وضعت حدًا لمعانتهم وجمعت شملهم بعد تشرد دام لحوالي من 10 سنوات. 

فقد عبر المُسن إحسان الناطور» 49 عامًا «عن سعادته الغامرة وارتياحه، للمنزل الذي تسلمه وسط الحي السعودي الواقع بمنطقة المحررات على أطرف حي تل السلطان غرب المحافظة، وبدت السعادة على وجهه بينما كان يتجول بداخل منزله وبفنائه. 

ارتياح وسعادة ومطالب 

ويقول الناطور : «هدم منزلي بحي البرازيل المكون من طابقين بشهر مارس عام 2003، وبعدها عشت برفقة إسرتي المكونة من 9أفراد حياة مريرة، متنقلاً بين البيوت بالإيجار، وسط معاناة لا توصف، إلى أن منّ الله عز وجل علينا، منزل بالحي السعودي يبلغ مساحته حوالي70 مترًا». 

وأضاف «المنزل متوفر به كل شيء، ويكفينا أننا نعيش براحةٍ نفسية كبيرة دون أي عناء أو عذابات وويلات الإيجار وأصحاب تلك المنازل وشروطهم المُجحفة بحقنا، لكننا بنفس الوقت نشتكي من ضيق بعض المنازل، لأن الأسرة التي كانت 7 أفراد قبل سنوات مثل أسرتي أصبحت 9 أو أكثر». 

وتوجه الناطور بالشكر الجزيل للمملكة ملكًا وحكومةً وشعبًا لما بذلوه من شهود مُضنية في صالح الأسر المشردة والفقيرة، متمنيًا بأن يكملوا دورهم بتلبية باقي احتياجات سكان الحي، كتوسعة البيوت، وتوفير مولد كهربائي دائم للحي، لحل مشكلة الكهرباء المتراكمة، بفعل الفصل المتكرر. 

ولا يختلف لسان حال أحد سكان الحي نافذ أبو جزر»40 عامًا» عن جاره الناطور، فهو الآخر يشعر بارتياح وسعادة كبيرة لتسلمه منزله الذي تبلغ مساحته حوالي «110متر»، وانتهاء معاناة أسرته المكونة من 7 أفراد، بعدما تشردوا في أعقاب هدم منزلهم عام 2003بمخيم يبنا على الحدود الفلسطينية المصرية. 

ويصف أبو جزر السنوات العشرة الماضية بـ «العجاف» لأنه قضاها متنقلاً بين البيوت بالإيجار، ولما عاناه جراء ذلك، ويصف العام الذي عاد لمنزله بالحي السعودي كأحد المشردين بعام «السعادة والخير، وأجمل عام بحياته»، متوجهًا بالشكر للمملكة العربية السعودية الممولة للمشروع. 

تفاصيل المنازل بالحي 

بدوره يبين نائب رئيس لجنة الحي السعودي إياد برهوم أن الحي السعودي أقيم على مرحلتين، مرحلة انتهت وأطلق عليها الحي السعودي الأول، والمرحلة الثانية على وشك الانتهاء وأطلق عليها الحي السعودي الثاني، على مساحة إجمالية تُقدر بحوالي «260 دونم»، منحتها سلطة الأراضي . 

وأوضح برهوم أن الحي السعودي الأول يشمل «752 وحدة سكنية» أصغرها لا تقل مساحتها عن 52 متراً، وأكبرها لا تزيد عن 330 متراً، كما يشمل الحي توفير شبكات صرف صحي ومياه وكهرباء، ومرافق عامة كـ «رياض أطفال، مسجد ضخم، مستوصف، سوق، مركز مجتمعي، متنزهات وحدائق عامة..». 

وأشار إلى أن تبيان مساحة الوحدات السكنية يعود، لعدد أفراد الأسر، فمثلاً هناك نظام فردي لأسرة واحدة، بمساحة 120 متر، والبناء على مساحة 67متر، ونظام ثنائي أي طابقين بالمنزل لأسرتين من عائلة واحدة، تيبلغ مساحته 250 متر والبناء على مساحة 140 متر، والنظام الثلاثي ثلاثة أشقاء متزوجين، تيبلغ مساحته 330 متر ، والبناء على مساحة 140 أو ما يزيد. 

تكلفة البناء والمستفدين 

ولفت برهوم إلى أن تكلفت الحيين بلغت «71 مليون دولار» بتمويل سخي من الصندوق السعودي للتنمية، فخصص حوالي «39 مليون دولار» للحي الأول، «و32 مليون دولار» للحي الثاني، مُشيرًا إلى أن الحي الثاني يشمل حوالي 820 وحدة سكنية. 

ونوه إلى أن المستفدين من الحي يبلغ تعدادهم حوالي «15 ألف نسمة» ممن دمر الاحتلال منازلهم ما بين عام 2003 و2004، في الاجتياحات الإسرائيلية على محافظة رفح كـ عملية قوس قزح وغيرها كما أطلق عليها الجانب الإسرائيلي. 

وتوجه برهوم بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وللحكومة والشعب ولصندوق التنمية، لتمويلهم السخي للمشروع المذكور، الذي ضمد جراح الأسر المشردة، ومسح دمعة الأطفال والنساء، الذين عانوا من برد الشتاء وحرارة الصيف، بانتظار حُلمهم بهذا اليوم الذي يتوفر لهم منزل أمن كما الذي دمره الاحتلال. 

 







الهزاع: نبحث عن سعوديات متميزات للعمل مذيعات ومعدات برامج

أكد رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع على حرص التلفزيون السعودي على استقطاب السعوديات المتميزات للعمل مذيعات بالتلفزيون شريطة اجتيازهن اختبارات الأداء.

وقال خلال الملتقى الدوري للمذيعين السعوديين الذي عقد بالرياض: "الباب مفتوح للمذيعات السعوديات في مجال التقديم والإعداد ونرحب بهن، وحال نجاح المتقدمة للعمل بالتلفزيون أو الإذاعة في اختبار الصوت والأداء واللغة لن نتردد في التعاقد معها".

وأضاف الهزاع بحسب صحيفة "المدينة" أن الهيئة سوف تبحث عن الإعلاميات السعوديات المتميزات في أي قطاع وتستقطبهن للعمل في المحطات والإذاعات السعودية، كاشفاً عن إنشاء مركز تدريب متخصص للإذاعة والتلفزيون تشرف عليه الهيئة سيعمل على تدريب المذيعين والمذيعات السعوديين والخليجيين والعرب.






إنشاء أكبر مدينة طبية عالمية في مركز الأمير سلطان الحضاري بجدة

قام رئيس مجلس إدارة مركز الأمير سلطان الحضاري محمد الفضل بجدة اليوم بتوقيع عقد استراتيجي لتنفيذ وإدارة مدينة طبية متكاملة بمواصفات عالمية بتكلفة 2 مليار ريال، ضمن المجمع الشامل الذي يجري إقامته على مساحة مليوني متر بجوار مدينة الملك عبد الله الرياضية الجديدة شمال جدة.

وحسب الاتفاق الذي تم توقيعه مع الرئيس التنفيذي لـ"ميثوديست إنترناشيونال" التابعة لمستشفى الميثوديست الكائن في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية كاثي إيستر، بحضور عدد من أعضاء مجلس الإدارة ورجال الأعمال، فإن العقد ينص على تقديم خدمات تطوير وتشغيل المدينة الطبية الجديدة، وتوفير سلسلة متكاملة من الرعاية في إطار المركز الذي يمثل البعد الحضاري والمستقبل المزهر لمنطقة مكة المكرمة بشكل عام ومدينة جدة على وجه الخصوص.

ووفق الفضل فإن الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة أشرف على وضع تصور للمدينة بشكل متكامل، بهدف أن يقدم هذا المجمع خدماته لحوالي 3.5 مليون إلى 5 ملايين فرد في منطقة مكة المكرمة.

وأضاف أن المجمع يتضمن العديد من المنشآت السكنية، ومركزا تجاريا يضم معارض وفنادق وجامعة طبية متخصصة ومركزا رياضيا شاملا ومركزا دوليا للمؤتمرات والمعارض والعديد من الخدمات والمرافق العامة التي تخدم المجتمع بكل طبقاته، لافتاً إلى أن المدينة الطبية ستقوم بتقديم كافه الخدمات الطبية من خلال تواصل الرعاية لمراحل الحياة المختلفة ابتداء من مرحلة التكوين وحتى الشيخوخة، ومن مرحلة الوقاية إلى المراحل المرضية المتقدمة والعناية المركزة.

وبين أن الفريق الإكلينيكي والإداري من الاستشاريين التابعين لـ"ميثوديست" سيركز على تطوير وإرساء معايير مميزة إكلينيكية وتشغيلية وخاصة بالجودة، للمدينة الطبية، موضحا أنه بعد الانتهاء من إنشاء المدينة الطبية سنبرم عقد شراكة لمدة (10) سنوات لإدارة وتشغيل أربع منشآت طبية مخطط إنشاؤها في إطار المشروع الكلي، وهي المستشفى التعليمي العام، ومستشفى العظام والمفاصل، ومركز لعلاج مرضى السكري، ومركز لعلاج الدهنيات وارتفاع ضغط الدم ، ومركز العناية الوقائية للحفاظ على الصحة العامة وجراحات اليوم الواحد.

من جانبها أكدت كاثي إيستر الرئيس التنفيذي لـ"ميثوديست إنترناشيونال" التزام الشركة بإرساء معيار عالمي للتميز في الرعاية المتمحورة حول المريض، والتعليم والتدريب، والتعاون الإكلينيكي، والخدمات الاستشارية.

وقالت "تبرهن شراكتنا مع مركز الأمير سلطان الثقافي على التزامنا المشترك تجاه جودة الرعاية الصحية وتقديم خدمات مميزة للمرضى, ويشرفنا أن نكون جزءا من هذا المشروع ومساندة تقديم خدمات الرعاية الصحية في جدة ".





طبيبة سعودية تتطوع لمعالجة الفقراء في بنجلاديش


اختارت طبيبة سعودية شابة السفر إلى بنجلاديش بهدف تقديم العلاج والرعاية المجانية للفقراء في هذه البلاد، بعد أن كانت تفكر في السفر إلى أفقر بلد في العالم لتقديم العلاج والمعونات الطبية للمحتاجين، فاختارت بنجلاديش نظراً لشدة فقرها وكثافة سكانها.

وقالت الدكتورة ندى عادل الناجي، إنها عملت في إحدى مستشفيات الرعاية الأولية في منطقة نائية جنوب بنجلاديش، حيث كانت تعالج 15 مريضاً يومياً، مبينة بحسب صحيفة "الشرق"، أن أكثر ما كان يؤلمها هو موت الأطفال لعدم امتلاك ذويهم المال الذي يكفي لعلاجهم.

وأشارت إلى أنها واجهت في رحلتها الكثير من المصاعب منها اختلاف اللغة، التي استطاعت التغلب عليها ببعض المفردات التي تعلمتها، لافتة إلى موقف طريف قابلها حينما وجدت صعوبة في فهم أحد المرضى ليفاجئها المريض بقوله "أنت يتكلم عربي، أنا شغل سعودية 10 سنة"، ما جعلها تفهم شكواه بسهوله.





تكريم آل شنيف منقذ الطفل الكندي قبل انفجار سيارته

كرمت سفارة خادم الحرمين الشريفين في كندا المبتعث السعودي ياسر علي آل شنيف،الذي أنقذ طفلاً كندياً الأسبوع الماضي قبل دقائق قليلة من انفجار السيارة التي كان يستقلها رفقة عائلته بالعاصمة الكندية أوتاوا.

وقام يوسف أبو عيش القائم بالأعمال بالنيابة في سفارة خادم الحرمين الشريفين في كندا باستقبال آل شنيف بمكتبه، مشيداً بحسب صحيفة "الرياض" بالعمل البطولي الذي قام به، ومؤكداً أن هذا العمل ليس بمستغرب على أبناء المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن هذا العمل يأتي مشابهاً لمشهد بطولي حدث قبل نحو سنة ونصف السنة، حيث تمكن مبتعث سعودي آخر يدعى مشاري القحطاني في مدينة سانت جون الكندية من إنقاذ رجل كندي من الغرق.

ولفت أبو عيش إلى أن المجتمع الكندي يكن قدراً كبيراً من الاحترام والتقدير للمبتعثين السعوديين في كندا لمواقفهم الإنسانية والبطولية.






عبر موقع "قياس" ابتداءً من الثلاثاء وحتى الجمعة
بدء التسجيل لاختبار كفايات المعلمات في مرحلته الثانية


فهد آل عبدالرحمن – سبق:
أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم، بدء المرحلة الثانية لتسجيل المتقدمات لاختبار كفايات المعلمات, وذلك عبر موقعه على شبكة الإنترنت www.qiyas.org.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز، إبراهيم بن محمد الرشيد: أن المركز سيبدأ اعتباراً من الثلاثاء 24 ربيع الأول 1434هـ، المرحلة الثانية في تسجيل المتقدمات لاختبار كفايات المعلمات, ويستمر حتى يوم الجمعة 19 ربيع الثاني 1434هـ.

وأضاف الرشيد: هذه المرحلة تشمل المرشحات من وزارة الخدمة المدنية في عدة تخصصات، وهي: التربية الإسلامية, واللغة العربية, والتاريخ, والجغرافيا, والتربية الأسرية (اقتصاد منزلي)، ورياض الأطفال, مشيراً إلى أن موعد إجراء الاختبار سيكون يوم الخميس 2 جمادى الأولى 1434هـ, وذلك في 45 مقراً موزعة على جميع مناطق ومدن المملكة.

وأشار مدير العلاقات والاتصال إلى أن المرحلة الأولى، التي أعلن عنها سابقاً، سينتهي التسجيل فيها الأربعاء 25 ربيع الأول 1434هـ، التي تشمل عدداً من التخصصات وهي (الرياضيات, العلوم, الفيزياء, الكيمياء, الأحياء, الحاسب الآلي, اللغة الإنجليزية, المكتبة والبحث, الإعاقة الفكرية, صعوبات التعلم, التوحّد, العوق السمعي, تدريبات إعاقة, التربية الفنية, علم النفس, علم الاجتماع, العلوم الإدارية, التفوق والابتكار).

وبين أن طريقة التسجيل من خلال فتح ملف على موقع المركز الإلكتروني www.qiyas.org للّاتي يسجلن لأول مرة؛ ومن ثم الدخول إلى ملف الطالبة والتسجيل للاختبارات, وتحصل المتقدمة على رقم مشترك، حيث يستمر معها طيلة تعاملها مع المركز، ويمكن الدخول للموقع الإلكتروني للمركز للتعرف على طريقة التسجيل.

وأوضح أن اختبارات المعلمات تتبع نفس النهج التي تحكم اختبارات المعلمين, حيث تشمل الاختبارات على مهارات مشتركة بين جميع التخصصات, وهي مهارات تربوية، ومهارات لغوية، ومهارات عددية, وكذلك مهارات تخصصية، تختلف من تخصص إلى آخر.

يذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمات، ويستقبل ملاحظاتهن من خلال قسم الاتصال على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى 9 مساءً, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @Qi






لدينا تصاميم متنوعة لزيادة طاقة "منى" وننتظر الموافقة الشرعية
أكد تخصيص أكثر من 100 مليار لإعمار مكة ..عميد معهد أبحاث الحج لـ “المدينة”:

محمد رابع سليمان- مكة المكرمة تصوير- عبدالغني بشير
الثلاثاء 05/02/2013

** يستعد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بعد أسابيع لتنظيم الملتقى العلمي الثالث عشر لأبحاث الحج .. فما هى أبرز الدراسات والأبحاث التي سيناقشها الملتقى؟
- يعقد هذا العام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فى مكة المكرمة وهو تظاهرة علمية سنوية تستقطب كافة الجهات الحكومية والأهلية والباحثين والمهتمين بمنظومة الحج والعمرة لتطوير كافة الخدمات والمرافق المقدمة فى الحج والعمرة ، و تطرح فيه كافة الأبحاث العلمية التى تم تقديمها فى الموسم الماضى للحج و المقترحات التى يمكن الاستفادة منها لتطوير الخدمات فى الموسم المقبل 
وفى هذا العام سيناقش الملتقى ثمانية محاور تعنى بكافة المجالات البحثية المختلفة التى نطمع من خلالها إلى إحداث نقلة نوعية بقدرالإمكان فى المخرجات البحثية ، ومن هذه المحاور..محور الدراسات المتعلقة بالعمران والتطبيقات الهندسية والثانى يتطرق للمجالات البيئية والصحية والثالث يتحدث عن الإدارة والخدمات والاقتصاد والرابع عن استخدام تقنية المعلومات وتطبيقاتها فى منظومة الحج والعمرة والخامس يناقش التوعية والإعلام ودورها فى إيصال الرسالة للحجاج والمعتمرين وآلية لتواصل معهم والسادس يتحدث عن جغرافية وتاريخ مكة المكرمة والسابع يتناول تقنيات التحكم فى إدارة الحشود ثم الثامن وسوف يتناول فقه الحج والعمرة. ولازلنا نستقبل عددا من الأوراق والأبحاث العلمية من كافة الجهات المهتمة بهذا الأمر و وصل عدد الأوراق العلمية المقدمة أكثر من(100) ورقة علمية فى كافة المجالات. 

مخطط شامل للتطوير 
** ماهى أبرز الدراسات التي يجريها المعهد هذه الأيام؟
- نحن فى كل عام نحدد أوقاتا ليتم الإعلان عنها عبر موقع المعهد الإلكترونى لتقديم الأفكار العلمية والأبحاث والأطروحات والمشروعات البحثية الجديدة المتعلقة بالحج والعمرة ،وفى هذا الموسم سوف ننحى منحى جديدا في أن يكون هناك ما يعرف بمشروعات بحثية كبيرة وليست دراسات بحثية أي أننا سننتقل من دراسات محدودة في إطارات معينة إلى مشروعات بحثية كبيرة تتفق مع المخطط الشامل الذى أعتمده مجلس الوزارء والمقام السامى لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة فى رمضان الماضى .
والمخطط يشمل الإستراتيجية والرؤى الكبيرة للمخطط الشامل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتم الإطلاع عليه .
**وماذا عن نوعية التواصل بين المعهد وهيئتي تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة فى تنفيذ إستراتيجية التطوير للمشاعر ؟ 
- هناك تواصل بين المعهد وهيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة كما ان هناك تواصلا مع هيئة تطوير المدينة المنورة فيما يتعلق بالأبحاث المتعلقة بالمدينة ،،لذلك عقدنا تسع ورش علمية فى المعهد لوضع بعض المشروعات الكبيرة التى تحقق زيادة الطاقة الاستيعابية في مشعر منى ، وكان هذا هدفا أساسيا لنا نريد تطبيقه في موسم الحج المقبل إن شاء الله وهو كيفية رفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى .
**وماهى آليات زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى ؟
عندما نتحدث عن رفع الطاقة الاستيعابية لمشعر منى ، ليست القضية فقط زيادة طاقة إسكانية لأن زيادة الطاقة الاستيعابية منظومة متكاملة فعندما يزيد عدد السكان نحتاج إلى تنظيم منظومة النقل فى مشعر منى ونحتاج الى توفير الخدمات اللازمة لهذه الأعداد التى تم رفعها ودراسة المجالات البيئية والصحية مع زيادة الأعداد فى هذه المنطقة ذات المساحة المحدودة ونحتاج كذلك الى تطبيق وتوظيف المجالات التقنية والبحثية فى كيفية التواصل مع هذه الأعداد وسهولة التواصل معهم سواءً مع مؤسسات الطوافة ووزارة الحج والجهات الأخرى التى تقوم بتقديم هذه الخدمات .
و سندرس منظومة تقنية المعلومات وكيفية توظيفها فى هذا المجال وهنا أشير إلى مايذكره دائماً سموالأميرخالد الفيصل أميرمنطقة مكة المكرمة فى طموحه أن نصل إلى مايعرف بحفظ كرامة الحاج وراحته أثناء أدائه للنسك ونوفر له كافة الخدمات والمرافق وهو فى خيمته وكافة المعلومات التى يحتاجها نحن نسعى من خلال هذه المشروعات إلى تحقيق مثل هذا الأمر، ومن الجوانب المهم جداً دراستها فى زيادة الطاقة الاستيعابية الجوانب السلوكية والاجتماعية والنفسية التى سترتبط بهذه الأعداد وكيفية إدارتها وإنسيابية الحركة وإدارة الحشود وغيرها. 

البناء بعد الموافقة الشرعية 
**وما أبرز ملامح مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى وهل ستكون في مبان ضخمة أم خيام متعددة الأدوار؟
- لايخفى عليكم قضية البناء فى منى وقد تم الرفع بها إلى هيئة كبارالعلماء للإفتاء فيها والمعهد لايتطرق إلى هذا الجانب لأن هذه الجوانب ليست من اختصاصاته بل هناك جهاز له اعتبارية وهو جهازهيئة كبارالعلماء فى قضية الإفتاء فى البناء.
ونحن حينما تطرقنا كان من ضمن الأفكار المطروحة الموافقة على البناء على سفوح الجبال كيفية زيادة الطاقة الاستيعابية فى هذه الحالة وهذا يعتمد على مايأتينا من هيئة كبار العلماء ومايتم اعتماده من المرجعية الشرعية.
**ماهى الدراسات التى قدمها المعهد لمشروع الملك عبدالله لإعمارمكة المكرمة؟
- هذا المشروع من المشروعات الرائدة والكبيرة جداً فى منطقة مكة المكرمة ونحن نتكلم عن ميزانية رصدت لمشروع الملك عبدالله لإعمارمكة تربو عن أكثرمن100مليارريال يتم ضخها وصرفها وهذه الميزانية لم تعتمد إلا لمكة المكرمة وهذا يؤكد بشكل جلى على إهتمام الدولة رعاها الله فى خدمة الحجاج والمعتمرين . وكذلك فنحن حينما نتكلم عن هذه الميزانية الضخمة التى تشمل عددا من المشروعات الكبيرة قطارالحرمين ومترو مكة ومعالجة الأحياء العشوائية وكيفية توفير منظومة متكاملة من الخدمات والمرافق فى كافة أنحاء مكة والطرق الدائرية واستكمالها ،والمعهد عضو فى اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير مكة المكرمة التى يرأسها سموالأميرخالد الفيصل ويقدم المعهد مالديه من ابحاث تحقق هذه الخدمات .

الدراجات والبسطات 
*بعض الظواهر السلبية تتكرر سنوياً فى موسم الحج مثل انتشار الدراجات النارية والبسطات العشوائية .. فهل لدى المعهد حلول نهائية لها ؟
-هذه الظواهر مستمرة و التحدى فى هذا الجانب كبير فى مجال انتشار الدراجات النارية والباعة الجائلين و قدم المعهد دراسات فى هذا الجانب و ينبغى أن نؤمن ونتأكد أن المعالجة لاتقتصر على الجانب البحثى فقط إن لم يدعمه التطبيق القوى والصارم والمنظم والمقنن بقوانين معينة .
هنا سوف تبقى هذه الأبحاث والدراسات والمشروعات حبيسة الأدراج وبالتالى لا نكون قد حققنا الهدف المنشود منها . والمعهد جهة أبحاث ولا يدخل فى الجانب التنفيذى ،ولكن هناك حاجة كبيرة الى وجود قوانين صارمة وتطبيقها لكن فى نفس الوقت لابد من إيجاد البديل حتى تكون الحلول متكاملة .
** وهل ستتغير الدراسات المتعلقة بداخل المسجد الحرام فى ظل المتغيرات الجارية فى توسعة المطاف؟
نعم المسجد الحرام يشهد مشروع زيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف والعمل يجرى حالياً على قدم وساق وسيكون هناك إجراء وتصورات واقتراحات أخرى تتناسب مع التصور الجديد فى هذا المشروع ليكون هناك انسجام متكامل وتتحقق الإنسيابية المطلوبة والحد من الزحام في موسمي الحج ورمضان.
ومشروع توسعة المطاف سيستمر إلى ثلاث سنوات وستكون هناك حلول مؤقتة قدر الإمكان تؤخذ في الاعتبار إلى أن يتم الانتهاء كاملاً من المشروع .
*وماهى أبرز ملامح الخطة الإستراتيجية لتطوير المعهد فى المرحلة المقبلة؟
- هذا سؤال كبير وهناك خطة إستراتيجية تم الانتهاء منها ولله الحمد قبل أشهر والخروج بالصورة النهائية لها وتم رفعها للجهات المسؤولة لاعتمادها والخطة مكونة من أربعة محاور تسعى بالفعل إلى تحقيق عدد من الأهداف الأساسية والمنشودة والتي تبنّاها المعهد منذ نشأته وهى تأسيس بنك للمعلومات عن كافة أمور الحج والعمرة ،ليكون مرجعاً علمياً شاملاً لمختلف أنواع الإحصائيات والحقائق وبالتالي إمكانية عمل نموذج محاكاة حسابى لمختلف عمليات الحج مما يساعد كثيراً على التخطيط في المستقبل ، والهدف الثاني العمل على بناء سجل تاريخي متكامل بالدراسات والوثائق والأفلام والخرائط والمخطوطات التاريخية للحج ومكة المكرمة والمدينة المنورة ليكون السجل التاريخي مرجعاً علمياً تاريخياً ثابتاً ، والهدف الثالث هو المحافظة على البيئة الطبيعية كما خلقها الله تعالى فى المناطق المقدسة والمحافظة على البيئة الإسلامية لمكة المكرمة والمدينة المنورة ، والهدف الرابع هو تطوير كافة الخدمات والمرافق المقدمة فى منظومة الحج والعمرة.






صندوق الموارد البشرية: لا نية لتمديد إعانة "حافز" لمن أكمل 12 شهرا

أكد صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" على أنه لا نية لتمديد إعانة "حافز" للمستفيدين الذي أكملوا 12 شهرا.

وقال الدكتور عبدالكريم الجنيدي نائب مدير عام الصندوق، أن البرنامج ليس ثابتا بحسب ماهو متعارف عليه في جميع دول العالم.

وأوضح الجنيدي – حسبما أوردت صحيفة "المدينة"- أن "حافز" يشجع طالب العمل فقط في فترة محددة للبحث عن وظيفة، ويساعد على تسهيل أمور حياته ومعيشته إلى أن يحصل على الوظيفة التي تناسب مؤهلاته.






بانتظار موافقة "السبتي" على أن تشمل جميع معلمات التعهد
"التربية" تعلن حركة النقل الخارجي الأسبوع القادم بنسبة 40%


عوض الفهمي- سبق- الرياض:
 تضع وزارة التربية والتعليم اللمسات الأخيرة على حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات، التي ستعلن الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر "سبق": "إن المسؤولين عن الحركة بانتظار موافقة الدكتور خالد السبتي نائب وزير التربية، على نقل جميع معلمات التعهد اللواتي لم يتم نقلهن العام الماضي".

وأضافت أنه في حالة الموافقة على نقل معلمات التعهد، فسيتم فتح احتياج لهن على جميع الرغبات، وليس الرغبة الأولى؛ أسوة بزميلاتهن اللواتي تم نقلهن العام الماضي.

وأكّدت المصادر أن نسبة حركة النقل هذا العام لن تتجاوز 40% للمعلمين والمعلمات.







رئيس حماية المستهلك السابق يطالب بتعويض قدره مليون ريال جراء تعطله عن منصبه اكثر من سنة

يعتزم الدكتور محمد الحمد رئيس جمعية حماية المستهلك السابق رفع قضية في ديوان المظالم للمطالبة بتعويض يقدر بنحو مليون ريال، حسبما نقلت صحيفة "اليوم".

ذلك ما كشف عنه المحامي محمد السنيدي موكل الحمد، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي جراء تعطل موكله أكثر من سنة عن منصبه كرئيس لجمعية حماية المستهلك.

وكانت المحكمة الإدارية السابعة بديوان المظالم قضت مؤخرا بإلغاء قرار وزير التجارة والصناعة (السابق) الذي صادق فيه على تعيين الدكتور ناصر أل تويم رئيسا لجمعية حماية المستهلك، وإعادة الدكتور محمد الحمد إلى رئاسة الجمعية.






البهكلي: 50% من إنتاج شركة الكهرباء السعودية يعتمد على منتجات «جنرال إلكتريك»

البهكلي في المؤتمر الصحافي لجنرال إلكتريك السعودية للابتكار في وادي الظهران (تصوير: علي غواص)

كشف الرئيس والمدير التنفيذي لشركة جنرال الكتريك في المملكة والبحرين المهندس هشام البهكلي، عن أن 50 % من إنتاج شركة الكهرباء السعودية يعتمد على منتجات جديدة أو مطورة من شركة جنرال الكتريك، وأن نحو 40% من الخدمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة تعتمد على منتجات الشركة، إضافة إلى قطاعات أخرى كالطيران تدخل «جنرال الكتريك» كمطور ومزود لها بالخدمات. وأوضح أن نسبة السعودة في الشركة تقترب من 50 %. وقال في مؤتمر صحافي أمس، في مركز جنرال إلكتريك السعودية للابتكار في وادي الظهران للتقنية، إن توجهات «إلكتريك» تنسجم مع توجهات المملكة في الابتكار والمعرفة والاقتصاد. مضيفا أن عدم الاهتمام بالابتكار سيؤدي إلى التأخر، إضافة إلى الحاجة إلى الدعم سواء من قبل الدولة أو القطاع الخاص.
وأشار إلى أن الابتكار يحتاج إلى عدة عوامل لنجاحه، منها الاستثمار والمبدعون وتطوير التقنيات، والعمل مع شركاء، إضافة إلى خوض المخاطر وتوفير بيئة صالحة للعمل.

وجاء عقد المؤتمر الصحافي لعرض نتائج «استطلاع مقياس جنرال إلكتريك العالمي للابتكار»، وكان المقياس الأول أنجز في عام 2011م والثاني في 2012م. وأخذ في الاستطلاع آراء 3100 مدير تنفيذي في 25 دولة، من بينها المملكة، وأوضح مدير التواصل والعلاقات العامة في الشركة نايف أبو صيدة لـ»الشرق» أن عدد من أخذ رأيهم في المملكة 200 مدير تنفيذي، فيما أعلى رقم للمديرين كان 400 مدير، في الولايات المتحدة والصين. وقال إن المديرين يمثلون شركات يزيد حجم دخلها السنوي على عشرة ملايين دولار.
وأشار الهبكلي إلى أن نتائج استطلاعات مقايس جنرال الكتريك في العامين الماضيين تعكس اهتمام الشركات السعودية المتزايد بالابتكار، واللافت أن الشركات ركزت هذا العام على ضرورة تعزيز بيئة الابتكار المحلية.





نواف بن فيصل: نرحب برجال المال للإستثمار في المجال الرياضي


كشف رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل عقب الاجتماع التاسع للجمعية العمومية للجنة، عن إقرار اللائحة الجديدة الموحدة للاتحادات الرياضية التي تتكون من سبعة أبواب و56 مادة، 80 في المئة منها مواد جديدة غير مسبوقة في اللوائح السابقة، وخلاصتها هي استقلالية كاملة لجميع الاتحادات الرياضية في عملها الإداري والفني والنظامي، وإنشاء جمعيات عمومية لجميع الاتحادات الرياضية، حيث سيكون لكل اتحاد جمعيته العمومية حسب أنظمته الدولية يقوم باختياره ومحاسبته ودعمه وتقديم الأفكار والمقترحات، وقال الأمير نواف بن فيصل: «بخصوص النسبة الانتخابية لكل اتحاد أقر أعضاء الجمعية استمرار أغلب الاتحادات بنفس النسبة للدورة السابقة 50 في المئة، على أن يكون هناك عدد من الاتحادات منتخبة بالنسبة الكاملة خلال الشهرين المقبلين، مع تشكيل لجنة عامة للانتخابات لجميع الاتحادات الرياضية وما يرادفها من لجان للاستئناف والطعون كما هي الأنظمة الدولية المرعية في هذا الشأن، وكذلك في ما يخص آلية تشكيل الجمعيات العمومية لكل اتحاد رياضي لتشكيل جمعيته العمومية، وأضاف: «اختصاصات الجمعية العمومية هي اختصاصات كاملة في اختيار المنتخبين من أعضاء مجلس الإدارة وفي تنظيم عملية وآلية واختصاصات مجلس الإدارة وهناك إيضاح كامل في اللائحة الموحدة للاتحادات الرياضية على كل شيء من اختصاصات الرئيس ونائب الرئيس والأمين العام والأمين المالي والأعضاء، والتوجه العام الذي اتفقنا عليه أن نكثف المرشحين السعوديين لجميع الألعاب الرياضية في الاتحادات القارية والدولية واستضافة أكبر عدد من البطولات في المملكة العربية السعودية لجميع الألعاب الرياضية وكل هذه الأمور وهذا الاحتكاك وهذا التواصل سيحقق ما نصبوا إليه جميعا من تطوير في الرياضة السعودية»، وتابع: «الرئاسة العامة لرعاية الشباب تلقت دعما مميزا جدا سواء من حيث البنية التحتية بإنشاء 20 ناديا رياضيا، أو من حيث تعديل في بعض الملاعب الرياضية وزيادة كبيرة للنشاط الشبابي غير مسبوقة، حيث كان هذا النشاط يقدم سابقا في العام تقريبا ما بين 250 إلى 270 برنامجا، وهذا العام سنقدم للشباب 1950 برنامجا للمدن الرياضية والأندية وجميع المنشآت الرياضية سواء منشآت رعاية الشباب والمنشآت الأخرى لبعض القطاعات الحكومية والأهلية، وبخصوص الاستثمار الرياضي، قال: «اللائحة الجديدة فتحت الأبواب لكي ينظم للجمعية العمومية للاتحادات أو مجالس إدارتها الشركات ورجال الأعمال لكي يكونوا جزءا لا يتجزأ من الاتحاد، وعندما يكون هناك رجال مال أو قانون أو إعلام منظمين لهذه الاتحادات فسيكون المجال أوسع وأرحب للاستثمار المالي وزيادته، وأضاف: «سأستقبل اليوم المسؤولين عن القنوات الرياضية السعودية وسنتباحث لما يهم مصلحة رياضتنا وأنا متفائل من خلال توجيهات وزير الثقافة والإعلام ورئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون وجميع المسؤولين والقائمين على القنوات الرياضية أننا سنضع خطة ممنهجة كون جميع الاتحادات في العالم مصدرها الرئيسي للتمويل هو النقل التلفزيوني وقنواتنا الوطنية ستزيد مداخيل اتحاداتنا الرياضية.





الضراب: السعوديون أنفقوا 94 مليار ريال على الاتصالات في 2012
قال إن المملكة تسيطر على 68% من قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات الخليجي
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1434هـ - 05 فبراير 2013م
شبان سعوديون يصطفون في طابور لشراء جهاز أيفون-5

كشف محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الضرّاب أن حجم الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بلغ نحو 94 مليار ريال العام 2012، مقارنة بـ21 مليار ريال في 2002. 

وأوضح الضراب خلال حضوره فعاليات منتدى تقني انطلقت في الرياض أمس، أن الإنفاق على تقنية المعلومات يمثل 30 في المئة من إجمالي حجم ذلك الإنفاق، متوقعاً أن ينمو الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات بأكثر من 10 في المئة في هذا العام.

وأوضح في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الحياة، أن سوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة تعتبر من أكبر أسواق الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط، من حيث القيمة الرأسمالية، وحجم الإنفاق، وباستثمارات رأسمالية ضخمة، وأن المملكة تسيطر على 68 في المئة من حجم هذا القطاع في منطقة الخليج العربي.

وأشار إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أصدرت حتى الآن 267 ترخيصاً، ويشارك القطاع الخاص في معظمها بصفته الشريك الحقيقي في صنع التنمية والعمل على استدامتها، ومن أبرز معالم مشاركته الاستثمار في تنفيذ مشاريع البنى التحتية المتعددة، ونجاح عدد من الشركات العالمية في الدخول إلى السوق المحلية، معتمدة على قيادات وكفاءات وطنية أثبتت تمَيّزها.

وذكر الضراب أن المملكة في حاجة إلى تضافر جهود شركات القطاع الخاص ومصنّعي وموردي الأجهزة والتطبيقات مع أجهزة الدولة المعنية بتطوير الصناعة، ونعمل على أن يكون للقطاع الخاص دور بارز في توطين التقنية، والإسهام بشكل مباشر في بناء القدرات وتنمية الكفاءات الوطنية.





السعودية أكبر سوق لطائرات رجال الأعمال في الشرق الأوسط
يوجد بها 300 طائرة تقدر قيمتها بنحو 20 مليار ريال

عدد من الطائرات الخاصة

قال خبراء متخصصون في صناعة الطيران إن عدد طائرات رجال الأعمال في المملكة يقدر بـ300 طائرة، قدروا قيمتها بنحو 20 مليار ريال، مشيرين إلى أن السعودية تعد أكبر سوق في الشرق الأوسط لهذه الفئة. 

وقالوا بحسب بيان أصدرته مجموعة خالد الجفالي، ونشرته صحيفة الحياة، إن السوق السعودية تشهد معدلات نمو تتراوح بين 20 و25 في المئة، وإن غالبية الطائرات الموجودة يتعدى عمرها خمسة أعوام، وهو وقت مناسب لاستبدالها بطائرات جديدة.

إلى ذلك، وقّعت مجموعة خالد الجفالي اتفاق شراكة مع شركة إمبراير البرازيلية لطائرات رجال الأعمال، أصبحت بموجبه شركة إيربروس التابعة للمجموعة، ممثلاً معتمداً لمبيعات طائرات إمبراير لرجال الأعمال في المملكة.

وقال نائب رئيس شركة إمبراير للمبيعات في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا كولين ستيفن، في تصريح له أمس، إن شركة إيربروس ستستفيد من خبرة شركات الجفالي في مجال منتجات الرفاهية، نظراً لتاريخها الطويل في مجال التجارة في المملكة.

من جهته، قال رئيس مجموعة الجفالي خالد الجفالي، إن الشراكة الجديدة مع إمبراير حدث مهم، معرباً عن أمله بأن يؤدي الاتفاق إلى تعزيز حضور طائرات إمبراير لرجال الأعمال في السوق السعودية.

وأشار إلى تزامن هذه الشراكة مع وصول طائرة لينج 1000 التي توصف بالمنزل الطائر، وهي الوحيدة في مجالها التي تضم خمس كبائن لكبار الشخصيات، وسريراً مزدوجاً، وحماماً متكاملاً، إضافة إلى إمكان الوصول إلى مخزن الأمتعة من داخل الطائرة، وذلك في الطراز الكبير من هذه الطائرة.






لأول مرة حافلات نقل للحجاج والمعتمرين من ذوي الاحتياجات
18 شركة ومؤسسة للنقل وبإجمالي عدد حافلات يصل لـ20 ألف حافلة



نموذج لحافلة نقل ذوي الاحتياجات والمرضى

قام رئيس عام النقابة العامة للسيارات اللواء متقاعد أحمد بن عبدالله سمباوة، بزيارات تفقدية لمواقع شركات ومؤسسات نقل الحجاج بمنطقة الشميسي، وذلك للوقوف على أعمال ومهام الشركات والاطلاع على أحدث أنواع الحافلات التي قامت شركات النقل بتوفيرها بأنواعها المختلفة والتجهيزات، وكافة مرافق الشركة من إدارة وورش صيانة ومستودعات قطع الغيار ومغاسل الحافلات.

واطلع رئيس النقابة على الحافلات التي تم توفيرها لذوي الاحتياجات الخاصة من الحجاج والمعتمرين والمرضى، والتي سيتم الاستفادة منها خلال موسم عمرة وحج هذا العام 1433.

وشملت جولة سمباوة زيارة مقر شركة حافل للنقل، والتي تمتلك أكبر أسطول يبلغ 6000 حافلة وشركة أبو سرهد، والتي تمتلك ثاني أكبر أسطول لنقل الحجاج والمعتمرين بإجمالي حافلات يصل إلى 3000 حافلة. 

ذكرت "المدينة" أن النقابة تشرف على 18 شركة ومؤسسة لنقل الحجاج وبإجمالي عدد حافلات يصل إلى ما يقارب 20.000 حافلة، وتشارك بعض شركات نقل الحجاج في نقل الطلبة والطالبات في بعض مناطق المملكة، وكذلك تشارك في نقل المعتمرين في موسم العمرة.





غداً تنفيذ حكم القصاص في "سجين حائل" بعد 30 عاماً قضاها خلف القضبان "فيديو"

ذكرت مصادر صحفية أن الجهات الأمنية أنهت إجراءات تنفيذ حكم القصاص الذي ينتظر أن يتم صباح غدٍ الثلاثاء في المواطن عبد الله فندي الشمري المشهور بـ "سجين حائل"، الذي قضى في السجن 30 عاماً، وذلك بعد إدانته بقتل المواطن معجب الرشيدي، على إثر مشاجرة بينهما.

ووفقاً لصحيفة "الحياة"، فإن الشمري كان قد ناشد خادم الحرمين والمسؤولين بالتدخل للصلح بينه وبين أصحاب الدم للإفراج عنه، حيث تعاطف معه مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، مطالبين أصحاب الدم بالعفو عن الشمري.

وتعود تفاصيل القضية بحسب خالد الشمري أحد أقرباء القاتل إلى عام 1404هـ، عندما دخل عبدالله الشمري في مشاجرة مع شخصين بسبب خلاف بينهم، وتبادلوا فيها الضرب بالعصي، وانتهت بوفاة المجني عليه معجب الرشيدي الذي كان يبلغ من العمر حينها 33 عاماً حينذاك، مشيراً إلى أن قريبه فقد والديه، وهو داخل سجن حائل.
فيديو






منومة بالمستشفى العسكري في تبوك وفصيلتها o سالب
"مها" مصابة بأنيميا منجلية وتحتاج لمتبرعين بالدم


عبير الرجباني- سبق:
 ناشدت المريضة "مها أحمد الجعفري" المنومة في المستشفى العسكري بتبوك منذ الأربعاء الماضي بإنقاذها، حيث إنها تعاني من أنيميا منجلية وفصيلتها o سالب.

وقالت لـ"سبق" إن المستشفى لم يوفر لها دماً بحجة أنه لا يوجد أكياس دم لفصيلتها، مما دفع صديقتها النفساء إلى التبرع لها بكيس لإنقاذها.

وبعد التحليل طلبوا منها متبرعاً لأنها محتاجة لمزيد من الدم، وتناشد مها كل من يستطيع التبرع لها وفصيلته o سالب المسارعة لإنقاذها. وأوضحت أنها طلبت من المستشفى من شدة الألم دماً وستأتي لاحقاً بمتبرع، ولكنهم رفضوا وبرروا الرفض بأن المستشفى لا يوجد به دم من هذه الفصيلة، ورقم الملف الطبي لمها 4041133512.

"سبق" بدورها قامت بالاتصال بمدير العلاقات العامة والإعلام محمد المفلح، الذي قال: "لا يوجد عندي خبر عن هذا الموضوع، ولكن المريضة ستأخذ حقها وعلاجها" وأكد أن فصيلة الدم متوفرة في المستشفى ولن تلجأ لأي طريقة ثانية، والمريض ليس ملزماً بإحضار متبرع.





خطة مرورية لإنهاء ظاهرة الوقوف الخاطئ بشوارع الرياض

تبنت اللجنة العليا للسلامة المرورية التي يترأسها الأمير سطام بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض خطة جديدة لضبط مخالفات "الوقوف الخاطئ" في شوارع العاصمة والمواقع التي تكثر فيها مثل هذه المخالفات التي تؤثر سلباً على انسيابية الحركة وتزعج المواطنين.

وبدأ "مرور الرياض" في تطبيق حملة مرورية لتنفيذ هذه الخطة على امتداد طريق الملك عبدالله ابتداءً من تقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز شرقاً حتى تقاطعه مع طريق الملك خالد غرباً، على أن تمتد الحملة لتشمل عدداً آخر من الشوارع والطرق التي تشهد ارتفاعاً في أعداد هذه المخالفات.

وتزامن ذلك مع انتهاء هيئة تطوير الرياض بالتنسيق مع إدارة مرور المنطقة من تدريب فريق متخصص من المرور على آلية الضبط المروري لمخالفات الوقوف الخاطئ باستخدام تقنيات حديثة في هذه الجانب وبالاستعانة بآخر التجارب العالمية المتقدمة والمتبعة في هذا المجال.






وضعوها بأودية على طريق المدينة وخسائرهم تصل إلى٦٠ ألف ريال
طائرة رش مُبيد تقضي على خلايا نحل وأصحابها يشتكون عدم إبلاغهم


فهد العتيبي- سبق- المدينة المنورة:
 قدَّرَ عدد من النحالين خسائر كُل واحد منهم ما بين 30 ـ 60 ألف ريال, بعد أن تعرضت خلاياهم التي وضعوها بأودية مُتفرقة، تقع على طريق المدينة المنورة, ما بين مركز مستورة ومحافظة بدر, لرش مُبيدات من طائرة لم يُعرف مصدرها حتى الآن، لإبادة الحشرات والجراد بالمنطقة, فيما كانوا قد تقدموا بشكواهم للمسؤولين، لحين وقوف لجنة على الأضرار التي لحقت بخلايا النحل، التي كانت على وشك إنتاجها.

وكان مجموعة من النحالين قد اختاروا مواقع على طريق المدينة المنورة، ما بين مركز مستورة ومحافظة بدر، لوضع خلاياهم منذُ ما يزيد على ثلاثة أشهر، وقد تقل عند البعض منهم, إلا أنهم تفاجئوا بطائرة رش مُبيدات لم يُعرف مصدرها، سوى أنهم يتوقعون بأنها تتبع وزارة الزراعة، كانت قد رشت مبيداً ضد الجراد والحشرات بالمنطقة، وتسبب في الإضرار بمناحلهم, حيث قضى المُبيد على الخلايا التي كانت في طريقها للإنتاج، كذلك قضى على النحل وأباده, دون أن يتم إبلاغهم نظاماً حتى يُخلوا المنطقة ويرفعوا مناحلهم.

وقال النحالون المتضررون: "حويتان نويمي المسيلي، وسرحان عياد الشلوي, وعايض ربيق الشلوي, ومازن سعود المطيري, وعلي جابر القرني, وموسى القرني, وعاتق سالم الشهري, وعبدالله علي القرني, وموسى محمد القرني, ومحمد جابر القرني, وبالخير حسن القرني" في شكواهم عبر "سبق": المناحل المُتضررة كثيرة, وخسائر كُل واحدٍ منا ما بين 30 ـ 60 ألف ريال, فقد تقدمنا أولاً بشكوى رسمية لدى مُحافظ رابغ، الذي بدوره أحالنا لمركز مستورة, حيث تم تشكيل لجنة رسمية مكونة من مندوب عن وزارة الزراعة ومندوب عن المركز؛ للوقوف على المناحل المُتضررة, إلا أن الأخير رفض الخروج من المركبة التي تُقله، وفضل البقاء فيها, فيما وقف مندوب الزراعة بمفرده على الواقعة، وادعى بأن الضرر بسيط، وأن عشرة أعواد فقط أتلفت من المُبيد، دون النظر لبقية المناحل وما لحقها من ضرر كبير, في الوقت الذي فُقدت فيه بعض الخلايا.

وأشار النحالون إلى أن مندوب الزراعة، كان قد أكد عدم خروج طائرة رش تتبعهم للموقع, بعد أن كان رئيس مركز مستورة هو الآخر، قد أكد عدم حدوث هذا الأمر عن طريقهم, وأنه في حال خروج طائرة لابد من إخبارهم قبل موعدها بعشرة أيام؛ لإخلاء الموقع من أجل الرش.

وأكد النحالون أن طائرة الرش باتت مجهولة المصدر, في الوقت الذي تساءلوا فيه: عمن يتحمل مسؤولية الخسائر التي تكبدوها، بعد إتلاف مناحلهم التي تعرضت لرش المبيد؟ مؤكدين أنهم منذُ العام وهم يتنقلون من الجنوب للشمال, حتى وصولهم للساحل, وينتهي بهم الأمر وهُم يرون احتراق خلايا النحل، التي وضعوها أمام أعينهم من المُبيد الذي قضى عليها.









الكامل: عشبة سامة تُفقد مواطنا 15 رأسا من إبله.. و4 أخرى تصارع الموت

تفاجأ مواطن بمحافظة الكامل شمال جدة أول من أمس بتساقط قطيعه أمام عينيه خلال ساعات جراء مرض غامض، حيث نفقت 15 رأساً من الإبل وأصيبت أربعة أخرى، دون أن يفلح حضور الأطباء وتناول الأدوية في إيقاف نفوقها.

وقال المواطن جابر بن عوض الله الحربي (مالك الإبل): "فوجئت صباح أمس الأول وبعد أدائي صلاة الفجر بالقرب من موقع القطيع بالراعي يطلب نجدته سريعاً، وعند وصولي إلى الشبك المخصص للإبل إذ بـ10 منها تصارع الموت في النزع الأخير".

وأشار إلى أنه أجرى محاولات مستميتة لإنقاذها بالبحث عن أطباء بيطريين إلا أن ذلك لم يفلح، إذ لم ينته اليوم الثاني إلا بوفاة خمسة أخرى من الإبل وإصابة أربعة بالمرض نفسه، قائلا: "يبدو أنها باتت قريبة من اللحاق برفيقاتها".

وأضاف: "أحضرت أحد خبراء الإبل والمراعي وبعد أن صعد إلى الجبال القريبة من موقع الإبل حذرني من نوع من أنواع العشب واتهمه بأنه المسؤول عن مقتل الإبل بسبب سميته الشديدة"، مشيرا إلى أن تلك النبتة لا تخرج إلا في حالة الأمطار الغزيرة المتتالية.

وقال الحربي: "لا أملك إلا هذا القطيع، وقدمت طلباً لمحافظ الكامل ناصر السبيعي والذي تجاوب بتشكيل لجنة ثلاثية من المحافظة وفرع وزارة الزراعة وشرطة الكامل لكشف ملابسات القضية".






طالبوا بسرعة التحرك لإغلاقها قبل أن يحدث ما لا تُحمد عقباه
بالصور.. سكان أم الحمام بالرياض يستيقظون على حفرة بعمق 3 أمتار


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أبدى عدد من سكان أم الحمام الشرقي بالرياض، استياءهم اليوم، بعد أن استيقظوا وقت ذهاب أبنائهم إلى المدارس على حفرة بطول ثلاثة أمتار، وعمق ثلاثة أمتار، دون وضع أي إشارة تحذيرية حولها، علاوة على وجود عدد من أغطية الصرف الصحي مفتوحة؛ مما حدا بالسكان إلى إغلاقها بأنفسهم بأغطيتها الملقاة بالقرب منها.

واستغرب السكان من عدم وضع أي إشارات، أو أي شيء يحذر منها، ومن الجهة التي فعلت ذلك، والتي ضربت - بحسب كلامهم - بعُرض الحائط أرواح أبنائهم.

وقال لـ"سبق" خلوفة الأحمري، أحد سكان الحي: "في هذا الحي قبل فترة، حفرت جهة غير معلومة حفرة، وسقط فيها طفل تعرض للكسر".

وتساءل ساكن آخر: "من يتحمل مسؤولية وفاة أي طفل في الحي في حالة سقوطه - لا قدر الله - في هذه الحفر؟".
وطالب السكان بسرعة التحرك؛ لإغلاق الحفرة، قبل أن يحدث ما لا تُحمد عقباه.







أكد أنه تم جمعها بواسطة متبرعين .. مسؤول تنسيقيات الثورة 
الحملة السعودية لا علاقة لها ببيع إعانات الشعب السوري

محمد طالب الأحمدي (جدة)

دحض مستشار وزير الداخلية، رئيس الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية، الدكتور ساعد بن خضر العرابي الحارثي وجود أية علاقة بين الحملة الوطنية وما تناولته وسائل التواصل الاجتماعي عن بيع إعانات غذائية وإغاثية موجهة إلى الشعب السوري في حراج بن قاسم بالرياض. وقال لـ «عكاظ»: إن صحت المشاهد المتداولة في الإنترنت.. فإن ذلك لا صلة له بتاتا بالحملة السعودية، إذ أن المساعدات تمر بمراحل مقننة، وتحت متابعة دقيقة، ينتهي الدور عند تسليمها للمستحق بالنسبة للمواد الإغاثية الغذائية.
وأكد أن الأمم المتحدة قد شهدت على أهمية الحملة الوطنية السعودية، حيث تضمنت تقاريرها الرسمية أن الحملة مثلت 75 في المئة من إجمالي المساعدات الموجهة للشعب السوري من جميع أنحاء العالم، فضلا عن كونها غطت جميع الاحتياجات التي تتطلبها ظروف اللاجئين.
وأشار إلى أن المواد الغذائية في مجملها تمثل جزءا بسيطا مقابل البيوت المتنقلة والخيام الواسعة ذات المساحة 36 مترا مربعا، ومستلزمات الحياة.

مستندات المبايعة
وفيما تناولت وسائط التواصل الاجتماعي مشهد فيديو لبيع مساعدات موجهة إلى الشعب السوري في حراج بن قاسم بالرياض، تحمل اسم «تنسيقية الميادين المكتب الإغاثي في السعودية».. حصلت «عكاظ» على مستندات رسمية للمبايعة التي تمت بين البائع عضو التنسيقية عامر فيصل الخليفة، والمشتري الحميدي مجاهد المطيري، بوساطة رئيس حراج وأسواق بن قاسم مهيلان مطلق السبيعي، يوم السبت 21/03/1434هـ الموافق 02/02/2013م، حيث تضمنت بيع 550 بطانية جديدة، و500 بطانية قديمة، و170 كرتون تمر شارفت صلاحيته على الانتهاء، و41 كيس ثياب مستعملة، بقيمة إجمالية بلغت 35 ألفا و25 ريالا.

التنسيقية تبرر الموقف
وواجهت «عكاظ» عضو التنسيقية عامر الخليفة عن مشروعية بيع هذه المساعدات، فعزا ما أقدمت عليه التنسيقية إلى تكلفة نقل البضائع، حيث إن تكلفة النقل إلى مدينة الميادين في دير الزور شرقي سورية يكلف أكثر من قيمة شرائها هناك، مؤكدا في الموقف ذاته أن المواد جرى جمعها من فاعلي خير في المملكة، بجهود ذاتية من التنسيقية، بلا أدنى علاقة بالحملة الوطنية السعودية، مشيرا إلى أن مدير التنسيقية مصطفى الزايد واجه اتهامات عدة قبل شهرين في هذا الصدد، دفعته لتقديم استقالته مرتين دونما أن يترك العمل.
وبينما علمت «عكاظ» أن المبلغ ما زال في حوزة البائع، أقر الخليفة بأن كامل المبلغ لديه بالفعل، قائلا «أنتظر اجتماع مجلس إدارة التنسيقية لإقرار كيفية التصرف بهذا المبلغ وآلية إرساله إلى سورية»، مستدركا الشكوك التي ترددت حول عملياتهم «لو بشار الأسد قتل كل أهل بيتي ما عاد اشتغل هالشغلة».

أعلاف للأغنام
في المقابل، أوضح المشتري الحميدي المطيري أن البضاعة عرضت عليه من قبل أفراد سوريين، محفوظة في مستودع بحي السلي بالرياض، فقرر شراءها بعد أن عاينها على الطبيعة.. وعن أسباب شرائه كمية من التمور تنتهي صلاحيتها بعد 20 يوما، بما يهدد صحة المستهلكين، قال «يتم بيعها لمربي الماشية، لاستخدامها في تغذية الأغنام».





3800 أسرة تستفيد من "إعانات السيول" في تبوك
بدأت إجراءات صرف المبالغ المالية العاجلة للسكن والإعاشة للمتضررين
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1434هـ - 05 فبراير 2013م


سجل مركز الإيواء المخصص لمتضرري سيول تبوك آخر إحصائية له، الاثنين، حيث تم تسجيل بيانات أكثر من 3800 أسرة كمتضررين من السيول، فيما تتواصل أعمال اللجنة القائمة بحصر المتضررين وتعويضهم على مدار الساعة منذ وقوع الحدث.

وأكد رئيس لجنة الإيواء بتبوك العقيد خالد الجهني، وفق صحيفة "الرياض" أن الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك حثّ على توفير السكن والإعاشة للمتضررين جراء السيول والأمطار التي شهدتها المنطقة، مبيناً أنه في حالة عدم توفر سكن يصرف له مبلغ نقدي بدل سكن. 

وأوضح الجهني أن عدد الأسر التي تم تسجيل بياناتها بمركز الإيواء بلغ 3890 أسرة، مشيراً إلى أن عمل مركز الإيواء مشترك بين عدة جهات حكومية، حيث تم استقبال المتضررين وتوجيههم إلى الشقق المفروشة وتم تعويضهم ببدل سكن كمرحلة أولى، فيما تم تسجيل بياناتهم على شكل استمارات مدخلة يظهر عليها المبلغ المالي المخصص لكل أسرة، وهذه المرحلة الأولى محددة على مدى أسبوعين يستلم فيها المتضرر إعاشته. 

وأضاف أن المرحلة الثانية تأتي بحصر الأضرار من خلال لجان منتشرة في جميع الأحياء يمثلها مندوب من إمارة المنطقة والدفاع المدني والمالية، حيث يتم حصر الضرر وتقييمه ومن ثم يحدد موعد لاستلام بدل الضرر لكل أسرة مسجلة وتبين مقدار أضرارها، موضحاً في ختام حديثه "أن هناك اهتماما خاصا بالنساء والأيتام المتضررين وذوي الاحتياجات الخاصة والمطلقات والأرامل، وتم تخصيص قسم ولجنة خاصة تشرف على طلباتهم وتسجيل بياناتهم".

وفي ذات السياق، أكد وكيل إمارة منطقة تبوك المساعد محمد بن عبدالله الحقباني أنه تم البدء في إجراءات صرف المبالغ المالية العاجلة للسكن والإعاشة للمتضررين جراء الأمطار والسيول في عدد من الأحياء في مدينة تبوك، وذلك بمبنى الدفاع المدني بتبوك من خلال تسجيل البيانات من قبل لجنة حصر الأضرار ويتم الصرف الفوري للمتضررين.

وأشار إلى أن هناك عشر لجان للحصر تعمل على مدار الساعة من إمارة تبوك والدفاع المدني والمالية، إضافة لوجود غرفة عمليات مشتركة بإمارة المنطقة، كما أن هناك متعهداً للإعاشة يقوم بتقديم ثلاث وجبات غذائية تقدم للمتضررين في السكن الذي تم تأمينه لهم وجميع المواقع السكنية على اتصال دائم بالجهات ذات العلاقة لتوفير السكن لجميع المتضررين.






أدفع نصف ثروتي .. إلا التشهير
مقترح بـ «آلية صارمة» لتطبيق العقوبة وتصنيف مستحقيها

محمدالعنزي (الدمام)

التشهير عقوبة متعدية لا يمتد أثره إلى المشهر به فحسب فيتعداه إلى غيره وعائلته ومحيطه الاجتماعي.. وإن وقعت العقوبة بصورة خاطئة ومتعجلة فإن أموال الدنيا لا تعوض صاحبها عن سمعته الضائعة والفضيحة التي أخذت بتلابيبه.. لذلك ولأسباب أخرى معلنة فإن عددا مقدرا من القانونيين وأهل الشرع يطالبون بتشكيل لجنة من القضاة والمحامين والخبراء لإيجاد آلية خاصة تعالج عقوبة التشهير بمرتكبي الجرائم وتقنينها وتحديد مناهج دقيقة لمعاقبة من يستحق التشهير ومعافاة من لا يستحق مع تحديد واضح ودقيق لتلك الجرائم التي تستحق العقوبة. وفي رأي الخبراء إن الجرائم التي تمتد أثرها إلى محيط المجتمع وسلامته تستحق التشهير والإعلان والإفصاح بأسماء مرتكبيها.. والحالة تختلف في المرأة فأصل قضاياه هو الستر لا التشهير إلا في حالة تورطها في جريمة تستوجب الحد الشرعي فيسري عليها ما يسري على الرجل. 

التشهير بالمجرم مبدأ شرعي مقرر أصلا في الشرع الحنيف انطلاقا من قول الله سبحانه وتعالى «فليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين» .. ويحدد القاضي المختص نوع الجرم المستحق للعقوبة.

عبرة واعتبار 
الدكتور محمد النجيمي الأستاذ في المعهد العالي للقضاء شرح أن التشهير بالمجرمين مبدأ شرعي إذا ثبت الجرم، والهدف من التشهير هو لاعتبار غير المشهر به حتى لا يتكرر الجرم مرة أخرى بين عامة الناس، وكي لا يكون عدم التشهير سببا في تكرار الجرائم. فهناك مجرمون يمكن أن يتمادوا في ضلالهم طالما هناك ستر لمن لا يستحق. والتشهير يضع حدا قويا بالردع والحسم ومنع من يفكر في المخالفة من التفكير مجددا في الجرم، كما أن العقوبة ذاتها يمكن أن تكون رادعا له ولغيره فكل من يفكر في الجرم يفكر ألف مرة قبل الإقدام على فعلته لإدراكه بالتشهير الذي ينتظره. 

استثناء المجانين 
الدكتور النجيمي يتحدث عن الآيات القرآنية الدالة على التشهير كمبدأ شرعي مثل قوله تعالى 
«الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ? ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ? وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين»
، فهذا أمر من الله عزوجل بأن يكون هناك طائفة من المؤمنين تشهد تنفيذ العقوبة وهو تشهير بمن ينفذ فيه الحكم ويجوز مشاهدة المعاقب.
وعن من يستحق التشهير من المجرمين يقول النجيمي كل من ارتكب حدا من حدود الله عز وجل بالغا عاقلا يشهر به شرعا، ويستثنى من ذلك المجانين ومن لا عقل له وصغار السن والأحداث مع مراعاة التشهير بالشباب إن كانت جرائمهم لا تتعدى إلى غيرهم.
وبما يخص التشهير بالنساء، أوضح أن الأصل في المرأة هو الستر، لكن إذا ارتكبت حدا يوجب قصاصا أو قطعا أو جلدا فإنه يشهر بها أو لو قامت بأعمال الرشوة أو النصب والاحتيال أو رفع الأسعار ومخالفات ذلك فإنه يشهر بها لكنها تستر في قضايا العرض والشرف فلا يشهر بها.

ضد الفساد
المحامي الدكتور سعيد الدخيل يشير مجددا إلى أن التشهير يقره الدين الإسلامي ولا خلاف في ذلك ويختلف الخطأ والجرم من حال إلى حال، فهناك جرم يتعدى إلى المجتمع ويلحق به الضرر فهذا يستحق الجرم والجرم الذي لا يتعدى لا يستحق التشهير وللقاضي دور كبير في تحديد العقوبة مع الأخذ في الاعتبار تكرار الخطأ والجرم.
وعن القاعدة الشرعية التي تقول بأنه لا يشهر إلا بحكم شرعي والتوفيق بينها وبين أحكام التشهير التي تصدر من بعض الجهات الحكومية ولا تصدر من المحاكم الشرعية، أوضح الدكتور الدخيل بأن الجهات الحكومية أو الجهات القضائية في الإدارات الحكومية كلها تعتبر جهات قضائية سواء وزارة التجارة أو المحاكم الإدارية أو اللجان القضائية ولها الحق في إصدار الأحكام والتشهير في المخالفين. 
وفيما يتعلق بحق التعويض عن التشهير في من ثبت جرمه، قال إنه لا يحق له المطالبة بالتعويض إذا صدر الحكم من جهة مخولة بعد ثبات الجرم أو المخالفة هنا يسقط حقه ولا يحق له المطالبة بالتعويض أيا كان سواء كان تعويضا ماديا أو تعويضا أدبيا، وحول مستوى التشهير بالمجرمين يرى الدخيل أن هناك قضايا فساد كبيرة تستوجب التشهير، فضلا عن المخالفات التجارية التي تستحق أن يشهر بأصحابها لأنه لم يسمع أن تاجرا شهر به والمطلوب معاقبتهم والإفصاح عن أسمائهم حتى يكونوا عبرة لغيرهم. 

جهل بالقانون 
المحامي بندر شمال يقول إن كثيرا من الناس يجهلون قضايا التشهير ومن يستحق العقوبة ومن لا يستحق وهو أمر عائد في مجمله إلى الجهات القضائية التي إذا رأت أنه يجب التشهير في مرتكب جريمة ما فهو حق لها وفيه حماية للمجتمع والوطن والدين، كما أن كثيرا من الدول تعمل بهذا المبدأ وهناك أنظمة خاصة للتشهير وكيفية تطبيقها.
ويضيف المحامي بندر بأن هناك العديد من القضايا التي تحتاج أن تصدر فيها أحكام بالتشهير مثل قضايا الرشوة والاختلاس والمطلوب شموله لكل مستويات الجريمة مهما بلغ حجم الدعوى صغيرا كان أم كبيرا، مبينا أن المجتمع السعودي لم يعتاد على المطالبة بالتشهير بالخصوم في كثير من القضايا وهو أمر سلبي ونقص في الثقافة، مشيرا إلى أن التشهير عقوبة قاسية ورادعة للمجرم وقد تكون في كثير من الأحيان أقسى من العقوبة الأساسية للجرم وهذا أمر مشاهد ومعروف في كثير من القضايا التي تشهدها أروقة المحاكم الإدارية و الشرعية في المملكة وغيرها من الدول، فهناك بعض المجرمين لديهم الاستعداد الكامل لقبول مضاعفة العقوبة سواء كانت حبسا أو مالية بشرط ألا يتم التشهير بهم أمام الناس في الجرم المرتكب، وهذا الأمر يعزز من قوة مبدأ التشهير لأنه يعطي نتائج كبيرة في كثير من القضايا.

دعاوى مضادة 
مصادر «عكاظ» أفادت أن قضايا التشهير المنظورة أمام الجهات المختصة قليلة العدد وتعتبر نادرة، كما أن قضايا المطالبة بالتعويض من التشهير محدودة على خلفية أن معظمها يتم الإعلان عنها بعد استيفاء كافة الخطوات وكلها مسبوقة بحكم قضائي شرعي، وإذا رأى القاضي ضرورة التشهير للصالح العام فعند ذلك لا يمكن للمتضرر من التشهير أن يرفع دعوى بإبطال حكم التشهير أو التعويض عنه. إلى ذلك أشار عدد من مراجعي المحاكم الشرعية والإدارية بأنه لا يوجد أي نموذج في هذه المحاكم يشير إلى أنه بإمكان رفع المدعي قضية ضد التشهير به يمكن أن تقدم كدعوى مثلها مثل غيرها من الدعاوى الأخرى.






أسماء المتهمين «لوغاريتمات» ممنوعة.. الملفات معقدة ومعلقة .. ولسان حال ذوي الضحايا:
نسمع «محاكمات» سيول .. ولا نلمس «قراراً»

عدنان الشبراوي - جدة

تحولت محاكمات السيول في جدة، إلى أشبه بـ «لوغاريتمات» المعروفة حسابيا بأنها رموز معقدة، فما بين التهم والمتهمين والأحكام، بات المتضررون من كارثة السيول لا يعرفون من هو خصمهم، هل هم المئات المتهمون والذين يذيل الإعلام ألقابهم بالمتهمين في قائمة السيول، أم هناك آخرون خارج القوائم، أم من بين المتهمين البعض وليس الكل الذين لهم علاقة مباشرة بالجريمة الكبرى.
في شرقي جدة حيث وقعت الكارثة لا يختلف الكثيرون على أنهم ليسوا وحدهم الضحايا، لكنهم يختلفون على أن الضحايا يعرفون من هم المتهمون ناهيك عمن هم المذنبون.

يعترف أحدهم: «صحيح إن الادعاء قدم الكثير من المتهمين، وصحيح أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، إلا أن مرور ثلاث سنوات على الأربعاء الأسود 7 من ذي الحجة 1430هـ، يجعلنا نتساءل من المتهم ومن المذنب».
ويرى آخر أن إجمالي الأضرار الناجمة عن السيول حسب المعلن يصل إلى 120 حالة وفاة، و350 إصابة وتلف أكثر من 10 آلاف مركبة، 12 ألف عقار في 46 حيا، أبرزها الحرازات وقويزة والكيلو 14، بالإضافة إلى الرحاب والعزيزية والكندرة، فهل هذا العدد لا يكفل لنا معرفة الخصوم الحقيقيين حتى الآن، فيما لا نعرف إلا متهمين بالرشاوى والكسب غير المشروع، فأين القضية الرئيسية؟
ويرى أحد المتابعين لسير قضايا السيول أن كل ما يعرفه عن القضية أن التحقيقات والتوقيفات طالت 332 متهما أحيلوا من هيئة الرقابة والتحقيق وهيئة التحقيق والادعاء العام إلى المحاكم المختصة، وكفى، مشيرا إلى أن التهم المتداولة بين العامة، تختلف عن التهم المنصوص عليها في لوائح الاتهام الرسمية: « كلما سمعنا عن جلسة راودنا الأمل أن تخصص لمتهمي السيول، فلا نجدها إلا اتهامات بالرشوة واستغلال السلطات، وغيرها من التهم البعيدة عن أصل القضية، فمن المتهم، ولماذا لا يتم توضيح الأمر للعامة الذين لا يعرفون شيئا، من هو غريمنا ؟
ويعتقد آخر أن محاكم السيول كما يحلو لوسائل الإعلام تسميتها لم يستفد منها إلا مكاتب المحاماة التي كان لها النصيب الأكبر من «الكعكة»، حتى باتت قيمة الترافع حسب وجاهة الشخصية المتهمة، لترتفع بورصة الدفاع من 50 ألف لكتابة مذكرات الدفاع إلى نحو 500 ألف ريال.
من يعرف سير المحاكمات في كارثة السيول يعتبر نفسه جاهلا بمجرياتها، حتى من يشيدون بعلانية الجلسات التي أقرها رئيس الدائرة الجزائية الأولى القاضي الدكتور سعد المالكي، لا يعرفون السبب في بقاء الأمر مقتصرا على الرموز في الأسماء، والإبقاء على المناصب المتشابهة سواء هو أمين سابق أو وكيل أمين سابق أو قيادي في الأمانة، ليصبح البحث عن الأسماء «دوامة»، فيما الكل لا يتابع أو يثق في الأسماء التي تتداولها المواقع الإلكترونية، التي إن صدقت مسمياتها لالتزمت بالأنظمة ولم تتطرق للأسماء.
وفيما اكتفى المشرف على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور حسين الشريف، بالترحيب بعلانية المحاكمات التي جرت وتجري بحضور وسائل الإعلام، والتي تضمن تحقيق أسس العدالة لجميع الأطراف، بين المحامي خالد أبو راشد الفارق بين علانية الجلسات وبين علانية النشر والتشهير الذي يمنعه نظام المطبوعات في وزارة الثقافة والمطبوعات، مشيرا إلى أن المتهم بريء قاعدة لا تبرر النشر بالأسماء.
إلا أن المتضررين يردون بأن هذه المعايير تسببت في تراجع الاهتمام بالكارثة إعلاميا، حتى أن الصحف بعدما كانت تبرز الأحداث وسير المحاكمات تقلصت مساحة الإبراز لتدخل إلى صفحات داخلية، متسائلين من يحرك المياه الراكدة.
ويتفق المحامي والمستشار القانوني بدر الروقي، ممثل المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي على أنه رغم صدور أحكام بإدانة البعض وبراءة البعض الآخر، إلا أن الكثير من القضايا ارتبط بالرشوة وليس له علاقة بأصل كارثة السيول، لأنها ارتبطت بقضايا لأشخاص ضبطوا على خلفية القضية بتهم رشاوى، حتى صدر نحو 60 حكما منوعة منها أحكام بعدم الاختصاص الولائي للقضية.

ملفات معلقـة
لكن أبو راشد المحامي يعود للتأكيد على أن صدور أحكام حتى في قضايا رشاوى خلال أربعة أو خمسة أشهر تعد مدة جيدة جدا، حيث تختلف مدة التقاضي حسب نوع القضية وحسب المحكمة ووفق عدد المتهمين وحجم الأدلة والقرائن: «وفي كارثة سيول جدة يجب الاعتراف بأن القضاء لم يتسلم ملفات بعض المتهمين إلا قبل أشهر وبعض الملفات لم تحال للآن».
وأشار إلى أنه يجب أن يعرف العامة أن التقاضي من اختصاص جهتين هما هيئة الرقابة والتحقيق (ومقرها تقاطع طريق المدينة مع شارع صاري)، وتختص بجرائم الرشوة والتزوير والتزييف والتكسب من الوظيفة العامة وسوء استخدام السلطة قضايا فساد ، ينعقد الاختصاص للهيئة فهي التي تحرك القضايا العامة، وتحرك الدعوى أمام ديوان المظالم (المحكمة الإدارية)..
فيما تحرك القضايا أيضا من المدعي العام في هيئة التحقيق والادعاء العام (مقرها شارع التحلية جوار المحكمة الجزائية أمام النادي الأهلي) يختص ذلك بتحريك الدعوى العامة إما على موظفي القطاع الخاص أو موظفي الدولة في غير القضايا، مثل التسبب في إزهاق أرواح أو ممتلكات أو غسل الأموال، وتحرك القضايا أمام المحكمة العامة أو الجزائية.
قائمة الضحايا


تضمنت قائمة ضحايا السيول الذين صدر الأمر الملكي الكريم بتعويضهم من الذكور والإناث 58 سعوديا الضحايا الذكور منهم 31 شهيداً والإناث 27 متوفاة. كما بلغ عدد الضحايا من غير السعوديين 58 مقيماً توزعت جنسياتهم على النحو التالي 14 يمنيا 7 تشاديين 7 برماويين و 6 باكستانيين و5 مصريين و6 هنود و 4 سودانيين و 3 بنغلاديشيين وامرأة أمريكية ونيجيرية واندونيسية وأثيوبي ومغربي وأردني.






يتلقى العلاج تحت حماية الشؤون الاجتماعية في مستشفى الملك فهد العام
الشرطة تحيل ملف راكان إلى «التحقيق والادعاء العام».. و«حقوق الإنسان» تستنكر


الطفل راكان وعليه آثار التعذيب راقدا في مستشفى الملك فهد العام بجدة حيث يرافقه موظفون من الشؤون الاجتماعية(تصوير: مروان العريشي)


٢٠١٣/٢/٥ - العدد ٤٢٩


اكتسبت قضية الطفل المعنف (راكان) زخماً جديداً أمس، بإحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، بناءً على شكوى تقدَّمَ بها الجد إلى الشرطة، ومطالبتُه بتوفير الحماية لحفيده، ذي التسع سنوات، الذي يتعرض – على حد زعمه – لتعذيب دائم بالحرق والضرب على يد الأب.

وعلمت «الشرق» أنَّ مستشفى الملك فهد العام، وفرَّ غرفةً خاصة للطفل المعنَّف مع مرافقيه من منسوبي الشؤون الاجتماعية، حيث تمَّ تشكيلُ لجنة لمتابعة حالته، ولضمان سريَّة علاجه بعيداً عن الغرف المزدوجة التي قد تُربك المرضى الآخرين عند سماعهم تفاصيلَ حالته. فيما دخلت هيئةُ حقوق الإنسان على خط القضية، وأصدرت بياناً استنكرت فيه ما تعرَّضَ له الطفل من تعذيبٍ نفسيٍّ وجسدي.

وكان الجد قد طالب في الشكوى بإنزال عقوبة شديدة بالأب، متهماً إياه بانتهاك طفولة حفيده، مؤكداً أنَّ الطفل عانى كثيراً من التعذيب. فيما أكد المتحدث الرسمي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق، أنه جرى إحضار الوالد ومواجهته بالتهم، وضبط إفادته، كما جرى إحالة ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
وتحدث الجد إلى «الشرق»، قائلاً: إنَّ خلفيات عائلية قد تكون أحد الأسباب وراء تدهور وضع الأسرة الذي أفضى بدوره إلى الاعتداء المتكرِّر على الطفل، في ذنب ليس بذنبه، مؤكداً أنَّ الطفل عانى كثيراً من التعذيب والتعنيف على يدي والديه، لافتاً إلى أنه كان يقول عندما يسألونه عن أمنيته في المستقبل «أريد أن أشتري ساطوراً وأقطّع بابا وماما».

وبيَّن مصدرٌ في لجنة الحماية الاجتماعية التي تتابع حالة راكان، في تصريح لـ«الشرق» أنه بعد تقدم جدِّه لأبيه، عبدالله مبروك، ببلاغ يفيد أنَّ حفيدَه تعرَّض لعنف أسري بشع، تمَّ الوقوف على حالة الطفل، فتبيَّن أنَّه يعاني من حروق بالنار والماء المغليِّ والضرب المبرح.
وأكد المصدر أنَّ اللجنة أوصت على ضوء ذلك بإحالة الطفل إلى قسم شرطة الجنوبية في جدة لفتح تحقيق رسميٍّ في الواقعة، وبعدَها تم نقله إلى مستشفى الملك فهد لإجراء الفحوصات الطبيَّة وتلقي العلاج اللازم، فيما تحوَّل ملف القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.
الجد عبدالله مبروك

وعلى صعيد آخر، قال الجدُّ عبدالله مبروك أن ابنه (متعب) كان يقوم بتعنيف حفيده (راكان) على الدوام بالضرب والحرق، مرجعاً ذلك إلى رغبته في الانتقام من والده الذي أقام علاقة غير شرعية مع المرأة التي أحبَّها، لافتاً إلى أن (راكان) ليس مسجلاً باسم ابنه إلى الآن بسبب أنه وُلد في الإصلاحية التي رفضت بدورها إخراجَه قبل إحضار عقد نكاحٍ شرعيٍّ بين والدته ووالده، حيث أتى خال الطفل حينَها، وادعى أن شقيقتَه (أم راكان) زوجتُه، وأحضر معه عقد نكاح مزوّر يعود لأخت متعب (ليلى)، وكان تزويراً بسيطاً، على حد قوله، حيث تم إخراج الطفل وهو في الشهر التاسع من عمره.

وأفاد الجدُّ، الذي يعمل سائقاً لنقل المعلمات، أنَّ لديه سبع بنات وسبعة أولاد، وأن متعب ثالث أبنائه، لافتاً إلى أنه كان مدمناً للحشيش، وكان يتصف بالتمرد والعدوانية حتى على والدته التي كثيراً ما كان يعتدي عليها بالضرب وليِّ ذراعها، حسب قوله، مضيفاً أنه اعتاد طيلة السنوات التسع الماضية على التنقل من مكان لآخر بشكل مستمر. مشيراً إلى أنَّه كان ملتحقاً بالقطاع العسكري قبل فصله، وأنه يعمل حالياً حارس أمن في أحد المراكز التجارية.
ومن جانبها، استنكرت مديرة المكتب النسوي في هيئة حقوق الإنسان بمنطقة مكة المكرمة جواهر النهاري ما تعرَّض له الطفل راكان من أصناف العذاب، مطالبةً بأن ينال الفاعلُ الجزاءَ العادل. كما أكدت أنَّ الهيئة ستتابع مجريات القضية حتى تصل للقضاء، الذي سيقول كلمته العادلة.

باحثة اجتماعية تتابع حالة المعنف راكان 







تستوردها بأقل المواصفات وتركب لها قطعاً صينية
فيديو يُظهر تلاعب معارض بيع السيارات خارج السعودية


 أظهر مقطع فيديو تلاعب معارض بيع السيارات في إحدى الدول المجاورة بتركيب قطع صينية الصنع في المركبات وبيعها على أنها ذات مواصفات قياسية وبها كل الخيارات.

ويظهر الفيديو قيام المعارض باستيراد سيارات بأقل المواصفات "ستاندر" ثم تفكيك جميع القطع الداخلية والخارجية ابتداءً من الجنوط وكشافات السيارة.

ويعرض الفيديو العمال وهم يقومون بتفكيك أجزاء السيارة الداخلية من سماعات ومسجل ومراتب لتصبح المركبة بأفضل مواصفات.

ولفت المقطع الذي بلغ عدد مشاهداته نصف مليون خلال يومين فقط، إلى أن هذه المعارض يقصدها بعض السعوديين ممن يرغبون بشراء السيارات بقصد التوفير بحجة اشتمالها على مواصفات أفضل من المعروض لديهم.
فيديو






3 رجال أمن غادروا المستشفى وبقي الرابع
ضبط 4 مطلوبين بالقريات بعد مداهمة استمرت 4 ساعات


بدأت شرطة القريات التحقيق مع المطلوبين اللذين تم ضبطهما وشقيقي أحدهما بعد مداهمة استمرت أربع ساعات وأصيب فيها 4 من رجال الأمن.
وكشفت «عكاظ» عن أن المطلوبين جنائياً في مواجهة يوم أمس الأول مع رجال الأمن، هما من المطلوبين في قضايا جنائية (سرقة سيارة)، وتمكن رجال الأمن من إلقاء القبض عليهما مع شقيقي أحدهما.
وقال لـ«عكاظ» الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان: «نظرا لوجود العديد من القضايا الجنائية المسجلة ضد أحد المواطنين المطلوبين في محافظة القريات لجهات التحقيق واختفائه عن الأنظار، تأكدت الجهة المختصة من وجوده داخل منزله في المحافظة، وبناء عليه وبحسب الأنظمة والتعليمات المنظمة، تمت مداهمة المنزل الموجود بداخله المطلوب المذكور، إلا أنه بادر بإطلاق النار من سلاح مسدس وبندقية صيد (هوائية) ما أدى لإصابة أحد رجال الأمن في كتفه وتم تنويمه بالمستشفى العام بالمحافظة وحالته مستقرة ولله الحمد».
وأضاف: «استغل الجاني وجود العائلة داخل المنزل، وهدد باحتجازهم وإحراق المنزل، ما استدعى طلب فرقة من الدفاع المدني تحسبا لأي طارئ قد يحدث»، مشيرا إلى أنه تم القبض على الجاني المذكور في بداية العقد الثاني من عمره كما تم القبض على شقيقيه اللذين قاما بمساعدته ومقاومة رجال الأمن، بالإضافة لشخص آخر كان معهم أثناء المقاومة، كما تم ضبط الأسلحة المستخدمة وتحريزها من قبل ضباط الأدلة الجنائية وتسليم المذكورين لمركز الشرطة المختص لاستكمال الإجراءات ومن ثم إحالتهم لجهات الاختصاص.
من جهة أخرى، وقفت «عكاظ» على حالة المصابين المنومين بالمستشفى وهم الجندي أول عمر ناجح الشراري (أصيب بعيار ناري في فمه) والجندي أول علي أحمد العنزي (تعرض للضرب بساطور ما أدى لإصابته بجرح في رأسه وعضده) وخرجا صباح أمس من المستشفى وهما بصحة جيدة، فيما لا زال الوكيل رقيب باسم عبدالله الشراري (المصاب بعيار ناري في عضده الأيمن) يرقد في قسم الجراحة، ولا تزال الطلقة مستقرة في عضده، وأكد الطبيب المختص تخوفه من إجراء عملية لاستخراجها نظرا لتأثيرها على الأعصاب الداخلية، ورفض الشراري الغرفة الخاصة وفضل البقاء مع زملائه بنفس الغرفة، فيما غادر المستشفى العريف سامي علي الشراري بعد إجراء غسيل في عينيه بعد تعرض وجهه وعينيه للغاز الحارق.
وأكدت مصادر «عكاظ» أن المداهمة استمرت قرابة أربع ساعات بقيادة النقيب بشير الجبل قائد قوة المهمات الخاصة بشرطة القريات وبمساعدة شقيق أحد المطلوبين بالمفاوضات إلا أنهما هددا بإحراق المنزل بواسطة اسطوانات الغاز والأسلحة النارية وسط وجود عدد من النساء والأطفال.
وبينت المصادر أن مدير إدارة الدفاع المدني بالمحافظة العميد علي بن صالح العنزي نجا من الإصابة أثناء تبادل إطلاق النار مع قوة المهمات الخاصة، حيث تم استهداف السيارة التي كان يستقلها مع أحد أفراده وذلك عندما باشروا البلاغ الذي ورد لغرفة العمليات من قبل أحد الجناة عن وجود حريق داخل المنزل، وأثناء حضور الفرقة بقيادة العميد العنزي فوجئوا بإطلاق النار تجاه سيارات الدفاع المدني، مما نتج عنها كسور في الزجاج الأمامي لسيارة مدير الدفاع المدني والسيارة الخاصة بالسلالم الكهربائية التي تستخدم للصعود للأدوار العلوية.
من جهته، امتنع المتحدث الإعلامي في صحة القريات بدر المدهرش الإجابة عن تساؤل «عكاظ» عن الحالة الطبية لرجال الأمن المنومين بالمستشفى بشكل مفصل، مشيرا إلى أن ذلك من اختصاص الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف كون تفاصيلها جنائية.
فيديو






مُسِنّ "ضرير" يستدل على طريق المسجد بحبل مشدود من بيته


علي العرجاني- سبق- الرياض:
تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مؤثراً، يُظهر رجلاً طاعناً في السن "أعمى"، يربط حبلاً؛ ليستدل به من منزله إلى المسجد الذي يبعد عنه عشرات الأمتار.

وظهر في المقطع المسنّ وهو يسير على قدميه، ويتوكأ على عصاه ممسكاً بالحبل متجهاً إلى المسجد بإحدى قرى السعودية.

وحظي المقطع بإعجاب متابعي موقع "يوتيوب"، وتمنى الزوار في تعليقاتهم أن يمرر بشكل واسع؛ حتى يشاهده كل مسلم يعيش في هذه الحياة وهو ينعم بحاسة البصر ويتكاسل عن أداء الصلاة في المسجد. 
فيديو





قال: صادروا بضاعتي ومزقوا ثيابي.. والشرطة تحقق وتستدعي المتهمين
خريج صيدلة: رجال بلدية الطائف أشبعوني ضرباً أثناء بيعي للخضار

فهد العتيبي - سبق- الطائف:
 بدأت شرطة محافظة الطائف مُتابعة واقعة ادعاء شاب من أصحاب بسطات بيع الخضار على لجنة تابعة لأمانة المحافظة بالاعتداء عليه وضربه، في الوقت الذي أكّد فيه حصوله على مُدة شفاء تُقدر بيومين نتيجة إصابات وكدمات بسيطة لحقت به، في حين ما زالت هويته الوطنية ومركبته التي كانت مُحملة بالخضار محتجزة لدى اللجنة.


وكان الشاب وهو خريج "دبلوم الصيدلة " 24 عاماً، وعاطل عن العمل منذُ أربع سنوات -"تحتفظ "سبق" بكافة بياناته"- يتواجد عند أحد مساجد المنطقة الصناعية بالطائف لبيع الخُضار، فحضرت لجنة من الأمانة برفقتهم رجال أمن، وطلبوا إثباته والذي أبرزه لهم، إلا أنهم اعتدوا عليه بالضرب، ومزقوا ثوبه بعد مشادة وقعت بينهم عقب مُصادرتهم لبضاعته على حد قوله.


وأوضح الشاب أنه عقب الواقعة توجه لمُستشفى الملك فيصل بالطائف برفقة والده فتمت إحالته لمركز شرطة الشرقية بعد أن مُنح مدة شفاء تُقدر بيومين، وقد تم استجوابه وتسجيل بلاغه وادعائه ضد اللجنة بمركز الشرطة، والذي يتهيأ لمُخاطبة الجهة المسؤولة لإحضار المُتهمين وإخضاعهم لمجريات التحقيق.‏






مكة المكرمة: معلم يكتشف خطأ في منهج التفسير للصف الثاني المتوسط


اكتشف أحد معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة خطأ في منهج مادة التفسير للصف الثاني المتوسط، الفصل الدراسي الثاني، من العام الحالي في طبعته الحديثة، تمثل في حذف كلمة "لكم" من الآية رقم "59" من سورة النور.

وأكد المعلم بمدرسة جعفر بن أبي طالب بمكة المكرمة جميل القرشي، وفقاً لـ"المدينة" أنه اكتشف الخطأ أثناء تحضيره الدرس في البيت، مضيفاً أنه أبلغ قسم التربية الإسلامية بمكتب التربية والتعليم بجنوب مكة المكرمة لإصلاح الخطأ.






عائض القرني: أولياء الدم أصبحوا يبيعون قتلاهم في مزادات علنية

استنكر الشيخ عائض القرني ما يقوم به كثير من أولياء الدم في السعودية من تنازلهم عن دم وليهم مقابل عشرات الملايين من الريالات ثم يدّعون أمام الناس أنهم عفوا عن القاتل لوجه الله، مطالباً اللجان الساعية في جمع الديات بالتوقف عن ذلك.

وقال في مقال له بصحيفة "الشرق": "أبشركم اكتشفنا طريقة رابعة في بلادنا غير طريقة القصاص أو الدية أو العفو، زدنا طريقة رابعة وهي حملة التنازل عن القاتل بمبلغ مالي ضخم تصحبه حملة دعائية عاطفية مزلزلة كالنواح الكربلائي أو الموسيقى الجنائزية الغربية الحزينة".

وتساءل القرني كيف يُسمى من تنازل عن دم وليّه مقابل عشرات الملايين عافيا، مؤكدا أن هذا يعد بيعاً للدم في مزاد علني، وأن اللجان المشاركة في ذلك تساهم كثيراً في إيقاف الحكم الشرعي بالقصاص الذي هو رحمة بالناس كما قال تعالى: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

ولفت القرني إلى أن الناس ليست أرحم بالعباد من الله، مرتئياً أن الشفاعة الحالية فيها تشجيع وتسهيل لطريق القتل، وموضحاً أن بعض المقتولين أحياناً قد يكون شريراً وصائلاً لا يساوي ما قيمته ألف ريال فيتم دفع عشرات الملايين لأهله قيمة له.






"عبدالعزيز قاسم" يطالب بالاستفادة من فوائد البنوك في مكافحة الفقر وتوظيف النساء

طالب الإعلامي عبد العزيز قاسم، "الجيل الجديد" من الفقهاء بدراسة كيفية الاستفادة من فوائد البنوك المحلية والبحث عن مخرج شرعي لها، لاستخدامها في مكافحة الفقر في المملكة، وصرفها في إنشاء مشروعات خاصة للفتيات وتطويرها.

واعتبر قاسم خلال تغريداته اليوم على "تويتر" أن فقهاء البنوك أضفوا شرعية على الفائدة، وكسبت البنوك بذلك مرتين، داعياً البنوك المحلية إلى ضرورة القيام بدورها في معالجة الكوارث وحل المشكلات التي تمر بها المملكة كسيول تبوك وغيرها، مؤكداً أن هذه البنوك تستفيد من الأرباح وتتاجر فيها وتحرم على المواطنين.

وأضاف "اقرأوا الأرباح الربع سنوية لكل البنوك المحلية، في عز الأزمة العالمية، بنوك العالم تتهاوى مفسلة، وبنوكنا تحقق الأرباح الخيالية".






"ياسر" يقرر مقاضاة "مفبرك فيديو الهريفي" ليكون عبرة لغيره.. والهريفي يدعم هذا الإجراء

أكد لاعب فريق النصر والمنتخب السابق فهد الهريفي دعمه ومساندته لقرار لاعب الهلال ياسر القحطاني برفع قضية على مفبركي مقطع الفيديو المنسوب له زوراً.

وقال في تغريدة له على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : " اطلعت على ما صرح به ياسر القحطاني اليوم بخصوص مقاضاته لمن قام بنشر الشريط واضم صوتي الى صوته متفقا معه على ضرورة اتخاذ هذا الإجراء".

وكان القحطاني قد قرر مقاضاة من قام بفبركة مقطع الفيديو المنسوب للاعب فهد الهريفي وإثبات ذلك عملياً وليكون عبرة لغيره، حسب تعبيره.

وقال القحطاني في تغريدات له اليوم على حسابه الرسمي بـ "تويتر"، إنه كان ينوي تجاهل الموضوع، ولكنه بعد نفي وإنكار المقطع، يعتبر أن مقاضاة صاحب الفيديو "المفبرك" ستكون أكبر خدمة للوسط الرياضي لكشف الحقيقة.

واعتبر أنه في حال "محاسبة المفبرك سيأخذ العبرة من أراد أن يتهم الناس بالباطل ومحاولة زرع الفتن".

يذكر أن ياسر القحطاني كان قد أعلن رفضه تقديم شكوى ضد لاعب فريق النصر والمنتخب السابق فهد الهريفي، في مقطع الفيديو المثار للجدل، الذي تفوه خلاله بألفاظ نابية على القحطاني.





جدة: السجن 6 أشهر لمواطن سهّل لأجنبي اغتصاب زوجته

قضت محكمة جدة الكبرى بسجن مواطن ستة أشهر جراء تورطه في قضية اغتصاب تعرضت لها زوجته بدولة أجنبية قبل 14 عاماً.

وكانت الزوجة قد أقامت دعوى قبل عامين أمام المحكمة أشارت خلالها إلى وجود شبهة تورط لزوجها في تعرضها للاغتصاب على يد رجل أجبني من دولة عربية دخل عليها واغتصبها بالإكراه في شقتهما، مؤكدة تسهيل الزوج الذي كان مبتعثا للدراسة حينها مهمة الرجل الأجنبي - الذي كان يسكن في الشقة المجاورة لهما - في الدخول عليها.

وأوضحت حين إقامتها الدعوى أنها آثرت الصمت لأكثر من 12 عاما على هذه القضية إلا أنها أعادت فتحها مجددا بعد قيام زوجها بالزواج من أخرى.

وبحسب صحيفة "الجزيرة"، فقد التمست المواطنة اعتراضا على الحكم مطالبة بتغليظ العقوبة عليه، إلا أن الحكم تم تمييزه بمعاقبة الزوج بستة أشهر فقط بالشبهة ورأت المحكمة عدم تغليظ العقوبة بدعوى أن لهما عددا من الأبناء من الذكور والإناث.

الجدير بالذكر أن الزوجة حصلت على هامش القضية على صك خلعها من الزوج، ومع فشل محاولاته لردها بادر الزوج بعد القضية بمنحها منزلا في أحد الأحياء الراقية بمحافظة جدة لتسكن فيه بجانب أبنائها.






كويتي: زوجتي هدّدتني بالقتل إن أحضرت "الثانية".. وشقيقاها طارداني بـ "الكلاشينكوف"

"إن جبت زوجتك الثانية سأقتلك" هذا ما قالته الزوجة المصرية للكويتي محمد عبد الله المطيري، قبل أن يسافر إلى بلدها في رحلة عمل، وبعد وصوله زار أخويها للسلام عليهما ففوجئ بهما يصوبان السلاح على رأسه وعنقه، وعند محاولته الهرب أطلق عليه أحدهما النار من سلاح كلاشينكوف وأصابه بعنقه، كما أن الشقيقيْن وقّعاه على أوراقٍ لا يعرف ما بداخلها.


ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن الزوج، قوله: إنه تعرّض لإطلاق نارٍ من قِبل شقيقَيْ زوجته الأولى في مصر لدى زيارته لها في رحلة عمل وحاولا قتله وأُصيب برصاصةٍ في عنقه ثم أجبراه على توقيع مجموعةٍ من الأوراق نظراً لامتلاكه عقاراتٍ وأملاكاً عديدة في بلد زوجته تحت تهديد السلاح.


وفصّل ما حدث معه، قائلاً: تزوجت أخيراً من سيدة ثانية من نفس بلد زوجتي الأولى "مصر"، وعندما ذهبت لإنهاء بعض الإجراءات لتتمكّن زوجتي الثانية من الإقامة في الكويت قبل سفري بيوم قالت لي زوجتي الأولى: "إن جبت زوجتك الثانية هقتلك"، لكني لم أكترث لها ولم أصدق تهديدها وغادرت، وفي اليوم التالي بعد وصولي وبينما أنا أسير في الشارع متجهاً إلى سيارتي شاهدت شقيقَيْ زوجتي الأولى فذهبت للسلام عليهما وصُدمت عندما رأيتهما يصوبان نحوي سلاحيْن "مسدس وكلاشينكوف" وأجبراني على صعود سيارتي وصوّبا السلاحين على رأسي ورقبتي وأعطوني مجموعةً من الأوراق أرغموني على توقيعها، ونظراً لأني كنت مرتبكاً جداً لم أدرك ما كنت أوقّع عليه وبعدما وقّعت فتحت باب المركبة وحاولت الهرب فأطلق أحدهما النار عليّ وأصبت في رقبتي، ثم قام بطعني فهربت وكنت أنزف كثيراً.


وتابع: حاولت الاتصال بأهلي في الكويت فقالوا إن زوجتي الأولى أخذت أبنائي وهربت إلى بلدها، وإن إخوتها سرقوا معظم محتويات المنزل ولفقت كذبة بأنها ليست مذنبة بما حصل، وأنهم خطفوا أبناءها ويطالبون بـ 10 ملايين دينار!







التحريات أعدّت لهما كميناً مُحكماً وتمَّ ضبطهما في حالة سُكرٍ
الإطاحة بشابين اقتحما مطعماً وسرقا 5 آلاف ريال بالرياض


 أطاحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الرياض، باثنين من الشباب المتهمين باقتحام مطعمٍ بالعزيزية والاعتداء بالضرب على العاملين به، وسرقة مبلغ خمسة آلاف ريال حيث كان الشابان في حالة سُكرٍ.


وكشفت مصادر "سبق" عن أن إدارة البحث والتحرّي وجدت بحوزتهما سيارةً من نوع جيب رينو مسروقة من باكستاني، وذلك بعد ان أعدّت لهما كميناً مُحكماً؛ ليتم القبض عليهما، وبعد التحقيق معهما اعترفا بما فعلاه وأُحيلا للتحقيق.


يُذكر أن "سبق" كانت قد نشرت تفاصيل حادثة السرقة والاعتداء على العمالة في حينه.






لجنة برلمانية تقترح تقديم 17 ألف دولار "منحة" لكل كويتي
البنك المركزي: 21 مليار دولار قروض لـ 341 ألف مواطن


أنجزت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في الكويت تقريرها بشأن الاقتراحات النيابية المتعلقة بقضية القروض وعددها 6 مقترحات.

ووفقا لصحيفة القبس الكويتية، بين التقرير أن اللجنة استعرضت في اجتماعاتها جميع الاقتراحات المقدمة من الاعضاء، حيث رأت اللجنة ان الاقتراحات بقوانين جميعها تركز على فكرة اساسية الهدف منها التيسير على المواطنين المقترضين لقروض استهلاكية ومقسطة ورفع المعاناة عنهم، وقد جاءت الاقتراحات، الاول والثاني والثالث والسادس بطرق معالجة متشابهة عن طريق قيام البنوك وشركات الاستثمار باعادة جدولة ارصدة القروض الاستهلاكية والمقسطة للمواطنين لديها، بعد اسقاط الفوائد والعوائد عنها.

اما الاقتراح الخامس فيعالج القضية عن طريق قيام الحكومة (الهيئة العامة للاستثمار) بشراء ما تبقى من اصل القروض الاستهلاكية والمقسطة المستحقة على المواطنين، مع قيام الحكومة بايداع وديعة لدى الهيئة العامة للاستثمار بما يعادل قيمة القروض المشتراة.

أما الاقتراح الرابع فجاء بفكرة جديدة تعالج القروض بطريقة مختلفة من خلال انشاء هيئة متخصصة تسمى «الهيئة العامة لتسوية مديونيات المقترضين» تختص بدراسة طلبات التسوية التي يتقدم بها المقترضون واصدار قرار بشأنها.
كما احيلت للجنة اربعة اقتراحات برغبة متطابقة تنص على: الطلب من البنك المركزي تشكيل لجنة لاعادة احتساب الفوائد التي حملتها البنوك واحتسبتها على المقترضين من دون وجه حق ومن ثم يتم استبعاد اي فوائد او عمولات احتسبت ظلما على المقترض.

منح كل مواطن منحة مالية بمبلغ 5000 دينار كويتي توزع كالآتي: أول 1000 د.ك تعطى نقداً للمواطنين. في ما الـ 4000 د.ك المتبقية تحال إلى ما يسمى محفظة الأسرة، تخصم منها مستحقات الدولة على المواطن وأسرته من كهرباء وماء وفواتير ومستحقات أخرى. وما تبقى من البند «ب» تخفض به المديونية المستحقة على المواطن أو أسرته. وإن زاد المبلغ المتبقى من البند «ب» بعد خصم ما يتم خصمه حسب البند «ج» على رصيد القروض المستحقة على الأسرة يعطى للمواطن نقداً، وإن تبق رصيد للمديونية بعد خصم البند «ج» تعد جدولته على 15 سنة، وبسعر فائدة يحتسب كالآتي: يجب أن يقوم البنك المركزي بإعادة احتساب سعر الخصم على الدينار الكويتي بما يساوي سعر الخصم الوزني على سلة العملات المقابلة للدينار الكويتي. 

ويكون لمجلس إدارة بنك الكويت المركزي زيادة سعر الخصم على ما تم ذكره في البند السابق بحد أقصى 100% منه، يضاف إلى ذلك 200 نقطة بحد أقصى فوق سعر الخصم السابق احتسابه كما سبق ذكره في البندين السابقين، ويطبق هذا الاقتراح على الأسرة الكويتية ذوي الدخل المحدود فقط وعلى الأسر التي لا يزيد دخلها على 3000 دينار كويتي (إجمالي راتب الزوج والزوجة).

وقد استمعت اللجنة بهذا الصدد إلى وجهة نظر الحكومة، ممثلة بوزارة المالية وبنك الكويت المركزي، الذي استعرض دوره الرقابي فيما يخص القروض الاستهلاكية والمقسطة، وكذلك الدور الاشرافي في اطار حماية حقوق المتعاملين، كما بين البنك الحالات التي يمكن أن يتجاوز فيها القسط الشهري للقرض 40% من صافي الراتب والتي تعد نقطة جوهرية في تعثره.

كما أوضح بنك الكويت المركزي جميع التعديلات الأخيرة على ضوابط القروض الاستهلاكية والمقسطة وفقا للتعليمات المؤرخة 24 مارس 2008 وهي: القسط الشهري للموظف ب‍‍ 40% من صافي الراتب و30 في المائة للمتقاعد. وإلغاء الدفعة الأخيرة (البالون). والحد الأقصى لأسعار الفائدة على القروض 3 في المائة فوق سعر الخصم. وعدم السماح بتغيير سعر الفائدة (ثابت) خلال السنوات الخمس الأولى من عمر القرض، ومن ثم يخضع للمراجعة. وتعديل سعر الفائدة في نهاية كل خمس سنوات على ألا يتجاوز مقدار التعديل في معدل الفائدة 2% (بالزيادة أو النقصان).

وقد أوضح بنك الكويت المركزي بأن المبالغ التي تم تصويبها من مخالفات واخطاء لدى البنوك وشركات الاستثمار وتقدر ب‍‍ـ 160.001245 دينارا كويتيا. وأن عدد القروض قد بلغ 574511 قرضا. برصيد مديونية يقدر بـ6555406 دنانير كويتية أكثر من 21.3 مليار دولار أمريكي. وان اجمالي عدد المقترضين هو 341206 مقترضين.






ثروات التجار الإيرانيين بالإمارات "تتبخر" تحت وطأة العقوبات
160 تاجراً أفلسوا في 2012.. وشبح الإغلاق يهدد 1000 شركة أخرى

سفن محملة بالبضائع في خور دبي

قبل أربعة أعوام كان يشار إليه بالبنان، ويتسابق الناس للتعرف إليه والتقرب منه، إنه أحد التجار الإيرانيين الأثرياء، فثروته بحسب مقربين منه تقدر بمليار درهم إماراتي، لكن حزم العقوبات الدولية على إيران قلبت الأمور رأساً على عقب، وأعادت هذا الثري إلى نقطة الصفر ليصبح حديث المجالس بعشرة آلاف درهم لا غير في حسابه المصرفي.

قصة هذا التاجر الإيراني واحدة من بين عشرات القصص المتشابهة، لـ160 تاجراً إيرانياً أفلسوا تماماً خلال عام 2012، وغادر بعضهم الإمارات إلى وجهات غير معروفة، ومثلهم أو يزيد لقوا المصير ذاته في 2011 بحسب معلومات نشرتها صحيفة الشرق الأوسط، نقلاً عن مصادر مطلعة، والسبب في ذلك يعود إلى العقوبات الدولية على إيران بسبب ملفها النووي المثير للجدل.



ويقول المصدر إن 8 آلاف شركة إيرانية تعمل في الإمارات ستغلق أبوابها إذا استمر الوضع على ما هو عليه عامين إضافيين، ويمكنك القياس على ذلك مع كل عام يضاف إلى عمر الأزمة التي تعصف بإيران، بسبب ملفها النووي وما جلبه من عقوبات دولية، وعملتها الآخذة قيمتها في التلاشي أمام الدولار، وأزماتها السياسية الداخلية التي لا يعرف إلى أين ستفضي، وسط تضييق دولي غير مسبوق على الأموال الإيرانية المتحركة في النظام المالي العالمي، وإحجام مصرفي عن التعامل مع كل ما هو إيراني، وتشكيك من قبل شركات الصرافة في كل حوالة لها علاقة بمرسل أو مستقبل إيراني.

يقول تاجر إيراني يعمل في شحن المواد الغذائية إلى إيران عبر دبي: "نكاد نختنق، أصبحنا منبوذين، نحن ممنوعون من تحويل الأموال، محرومون من فتح الحسابات البنكية، أحد فروع المصارف الأجنبية أخطرني بأنه سيلغي حسابي المصرفي لديه، كما أنني أنتظر منذ أشهر عدة الموافقة على فتح حساب في بنك آخر ولا جديد في الموضوع".

وعن بنك ملي إيران وبنك صادرات إيران اللذين يملكان فروعاً في الإمارات يقول التاجر "إنهما تماما كمن يودع أمواله في حصالة، فلا يمكنك استخدامهما للتحويل أو أي شيء ضمن النظام المالي".

ويضيق الخناق شيئاً فشيئاً على التجار والمقيمين الإيرانيين في الإمارات مع توقف جميع شركات الصرافة تقريباً عن التعامل مع الريال الإيراني، سواء أكان هذا التعامل بيعاً أم شراء أم تحويلاً، لدرجة أن معظم هذه الشركات ألغت رمز العملة الإيرانية من على أنظمة الصرافة لديها، ليس هذا فحسب، فقد أكدت مصادر في شركات الصرافة أن الإيرانيين لا يستطيعون تحويل الأموال ليس إلى إيران فقط ولكن إلى كل أنحاء العالم.

وبحسب مجلس الأعمال الإيراني في دبي تعمل 8 آلاف شركة إيرانية في الإمارات بشكل رئيسي في قطاع المواد الغذائية والمواد الخام والحديد والفولاذ والإلكترونيات والإطارات والمعدات المنزلية، وغيرها من المواد، إضافة إلى نشاط الإيرانيين في تجارة إعادة التصدير عبر دبي والتي بدأت تخضع لرقابة شديدة.

وتشير الأرقام غير الرسمية إلى أن عدد الإيرانيين المقيمين في الإمارات وصل إلى 400 ألف إيراني بينهم نسبة كبيرة من التجار ورجال الأعمال، جميعهم لا يستطيعون تحويل الأموال إلا ضمن حدود ضيقة أو بطرق خارج النظام المصرفي الإماراتي وهذا جزء من العقوبات الدولية على بلادهم.

ويقول تاجر إيراني أثناء تواجده في إحدى شركات الصرافة توقف جانبا لأكثر من نصف ساعة بانتظار معاملات يجريها الموظف بهدف تحويل 300 ألف درهم إماراتي إلى أستراليا، لكن جميع المحاولات باءت بالفشل، فيما اكتفى التاجر الإيراني بالقول: "تحويل مبلغ مالي رحلة معاناة بحد ذاتها، فجميع شركات الصرافة والبنوك العالمية والمحلية ترفض إتمام معاملاتي المالية عند معرفة جنسيتي".

وتعلل شركات الصرافة ذلك بأن العقوبات الدولية على إيران تجعل من غير القانوني إتمام أي عملية تحويل للإيرانيين إلا أن الإيرانيين ربما وجدوا بدائل من خلال عمليات ما بات يعرف بالتحويل بالباطن خارج النظام المصرفي المحلي أو الاعتماد على خدمة (ويسترن يونيون) للحوالات الصغيرة.

وقطعت الإمارات علاقاتها مع 17 بنكاً إيرانياً تماشياً مع العقوبات الدولية، على اعتبار أن هذه البنوك تصنف على أنها ضمن القائمة السوداء في الولايات المتحدة، منها بنك صادرات إيران وبنك ملي إيران اللذين يملكان فروعاً لهما في دولة الإمارات.

ويشتكي تاجر إيراني بقوله "أسير تجارتي من دبي منذ ثلاثين عاما، لكنني اليوم أحتاج إلى أشهر لمجرد فتح حساب مصرفي في أحد البنوك الإماراتية، ليس هذا فحسب، فالتأمين أيضا أصبح عقبة كبيرة، حيث إن كثيراً من شركات التأمين تعزف عن توفير تغطية تأمينية للبضائع المتجهة من الإمارات إلى إيران وكل ذلك خوفا من مفاجآت الريال".

ويضيف التاجر الذي يفضل عدم ذكر اسمه كغيره من التجار الإيرانيين ممن يقبلون أن يخوضوا في هذه القضية المصيرية بالنسبة لهم: "أستطيع أن أقول لك إني لم أفلس حتى الآن لكنني فقدت 70% من قيمة تجارتي، وشبح الإفلاس يحوم من حولي".






إشعال النار في مبنى ومدرعة للشرطة.. وعشرات المصابين في اشتباكات بمصر


رويترز- القاهرة:
 أصيب العشرات في اشتباكات بين الشرطة المصرية ومحتجين في مدينة طنطا شمالي القاهرة، عقب جنازة النشط محمد الجندي (28 عاماً)، الذي توفي متأثراً بجراح، قال أقارب له ونشطاء: إنه أصيب بها نتيجة تعذيب قوات الأمن له بعدما خطفته، لكن الشرطة قالت: إن سيارة مجهولة صدمته، وأحدثت به الإصابات المميتة.

وقال شاهد عيان من "رويترز": "إن النار أُشعلت في مبنى ديوان عام محافظة الغربية في طنطا عاصمة المحافظة، كما أحرقت مدرعة تابعة للشرطة خلال الاشتباكات".

وأضاف أن "المدرعة تعطّلت؛ مما جعل المجندين يفرون منها، ليشعل المحتجون النار فيها.

وتابع أن عشرات المحتجين أصيبوا، وأحدهم أصيب بطلق خرطوش في إحدى عينيه".

وشارك آلاف الأشخاص في تشييع "الجندي" إلى مثواه الأخير بطنطا، بعد نقل جثمانه إلى المدينة التي تعيش فيها عائلته. وهتف المشيعون: "وحياة دمك يا شهيد.. ثورة تانية من جديد"، و"يسقط يسقط حكم المرشد"، مشيرين إلى محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

ورفع المشيعون لافتات كُتب عليها: "يسقط الطاغية الفاشي محمد مرسي"، و"دم بدم.. رصاص برصاص.. إحنا مشينا للخلاص".

وشاركت في الجنازة عناصر ترتدي الزي الأسود المميز لمجموعة "بلاك بلوك"، التي حظرتها مصر الأسبوع الماضي.

وبعد دفن "الجندي" اشتبك مئات المشيعين مع قوات الأمن في شوارع قريبة من مبنى ديوان عام المحافظة ومبنى مديرية أمن الغربية القريب منه. ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة، وردّت عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات الصوت، قبل أن تتصاعد الاشتباكات.

وقال شاهد عيان: "إن مدرعات تابعة لقوات الأمن لاحقت متظاهرين في الشوارع، لكنها عادت مسرعة إلى نقاط تمركز قرب مبنيَيْ ديوان عام المحافظة ومديرية الأمن".

ورشق نشطاء قسماً للشرطة في المدينة أيضاً بالحجارة. وألقيت قنبلتا مولوتوف على قسم الشرطة من جانب من يعتقد أنهم أقارب لمحتجزين يسعون لتخليصهم من قبضة الشرطة.

وينتمي "الجندي" إلى التيار الشعبي الذي يقوده السياسي اليساري حمدين صباحي.

وقالت الشرطة: إن سيارة مجهولة صدمت "الجندي"، وإن سيارة إسعاف نقلته إلى المستشفى الذي توفي فيه للعلاج.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان: إنها تجري "اتصالات مع مكتب النائب العام؛ لمتابعة الأسباب التي أدَّت إلى وفاة الناشط محمد الجندي".

وأضافت: "لا عودة لانتهاك حقوق المواطنين وحرياتهم العامة والخاصة، في ظل دولة الدستور، وبعد ثورة 25 يناير المجيدة"، التي أسقطت الرئيس السابق حسني مبارك.

وجاءت وفاة الجندي بعدما فجرت لقطات سحل حمادة صابر (48 عاماً)، وضربه عارياً بأيدي أفراد من الشرطة أمام القصر الرئاسي مساء الجمعة- غضب المعارضة التي تقول: إن الرئيس محمد مرسي الذي انتُخب في يونيو أمر بشنِّ حملة صارمة على المحتجين، بعد عامين من الانتفاضة التي أسقطت سلفه.

ويقول ناشطون: "إن الجندي اعتقل على أطراف ميدان التحرير، بعد مشادة بينه وبين ضابط بقوات الأمن المركزي، يوم 27 يناير بعد يومين من مظاهرات حاشدة في الذكرى الثانية للانتفاضة".

وأضافوا أن "الجندي" نقل من قسم شرطة قصر النيل القريب من التحرير إلى معسكر قوات الأمن المركزي، وألقي به بعد أربعة أيام أمام مستشفى الهلال بالقاهرة، حيث مكث بالمستشفى إلى أن توفي.

وشارك "صباحي" في جنازة لــ"الجندي" في القاهرة، وناشط آخر عضو في التيار الشعبي يدعى عمرو سعد، توفي متأثراً بإصابات لحقت به في اشتباكات مع قوات الأمن المركزي، أمام القصر الرئاسي يوم الجمعة.

وقال التيار الشعبي في بيان: "إن (الجندي) و(سعد) اثنان من زهرة شباب الثورة المصرية الذين استشهدوا غدراً وغيلةً في مظاهرات شعارها السلمية".

وأضاف أنه "يُحَمِّل رئيس الجمهورية ووزير الداخلية المسؤولية السياسية والجنائية عن دمائهم... ويؤكد أنه سيلاحقهما قضائياً وسياسياً، حتى الحصول على القصاص العادل".

والتيار الشعبي عضو في جبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة، التي ينسق أعمالها السياسي البارز محمد البرادعي، الذي كتب في صفحته على "تويتر" يقول: "رسالة للنظام الغاشم: أرواحهم لن تذهب سدى. ومرة أخرى على الباغي تدور الدوائر".

ويحمل الإسلاميون جبهة الإنقاذ الوطني المسؤولية عن تنظيم المظاهرات التي يتخللها العنف، لكن الجبهة حرصت دائماً على مطالبة المتظاهرين بالاحتجاج السلمي.

ويقول مراقبون: "إن الجبهة لا تستطيع تعبئة الشارع، لكنها تحاول التعبير عنه".

وشهدت الأيام الماضية أسوأ أعمال عنف في مصر، منذ انتخاب مرسي، قتل فيها نحو 60 شخصاً.








جبهة الإنقاذ المصرية تؤيد إسقاط النظام


 اعلنت جبهة الانقاذ الوطني المعارضة المصرية في بيان اصدرته بعد اجتماع طارئ لها السبت عن تأييدها الكامل لمطالب الشعب المصري باسقاط نظام الاستبداد وهيمنة جماعة الاخوان المسلمين على الحكم.



وقالت الجبهة في بيانها انها "تنحاز انحيازا كاملا لمطالب الشعب المصري وقواه الحية التي تنادي باسقاط نظام الاستبداد وهيمنة الإخوان المسلمين على الحكم، وتؤيد كل أشكال التعبير السلمي لتحقيق هذه المطالب، وتدعو المصريين إلى الاحتشاد السلمي في كل ميادين مصر دفاعا عن كرامة الإنسان المصري".

وطالب المتحدث الرسمي باسم جبهة الانقاذ الوطني باقالة وزير الداخلية المصري اثر حادث قيام رجال الامن اثناء الاشتباكات امام قصر الاتحادية الليلة الماضية بضرب متظاهر وتجريده من ملابسه.

وفي هذا السياق قال وزير الداخلية انه على استعداد لتقديم الاستقالة في حال طالب الشعب بذلك. وحذر من تحول مصر الى دولة مليشيات في حال انهيار جهاز الشرطة.






تحري الرئاسة المصرية لأسباب وفاة محمد الجندي الناشط المعارض وسط اتهامات للشرطة بتعذيبه

أكد بيان صادر عن الرئاسة المصرية أن مؤسسة الرئاسة تجري اتصالات مع مكتب النائب العام لمتابعة أسباب وفاة الناشط السياسي محمد الجندي، الذي يقول أقارب ونشطاء سياسيون إنه تعرض لتعذيب على يد الشرطة.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أن الجندي توفي صباح الاثنين بمستشفى الهلال الذي أحضر إليه في ساعة مبكرة من فجر الثامن والعشرين من يناير/ كانون الثاني وأنه كان يعاني من هبوط في الدورة الدموية.وتتحدث تقارير عن مشادة كلامية بين الجندي وأحد ضباط الأمن المركزي قبيل اختفاء الناشط القتيل.

وقالت هدى عبد الباسط، وهي متحدثة باسم التيار الشعبي الذي ينتمي إليه الجندي ويتزعمه المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، لـ"بي بي سي" إن الناشط السياسي توفي جراء تعرضه لعمليات تعذيب بمعسكر الأمن المركزي في منطقة الجبل الأحمر بعد اعتقاله قرب ميدان التحرير في السابع والعشرين من يناير/كانون الثاني.

وأضافت عبد الباسط إن التيار الشعبي سيسلك المسار القضائي في هذه الواقعة، حيث سيقوم برفع قضية على وزارة الداخلية وعلى المسؤولين بمن فيهم الرئيس المصري محمد مرسي.

لكن بيان الرئاسة الذي نشر على الرسمية لمرسي على موقع "فيسبوك" أكد أنه "لا عودة لانتهاك حقوق المواطنين وحرياتهم العامة والخاصة في ظل دولة الدستور وبعد ثورة 25 يناير المجيدة."

وحمل مئات المتظاهرين ظهر اليوم جثمان الجندي وقتيل آخر يُدعى عمرو سعد توفي متأثرا بجراح مني بها أثناء مشاركته في فعاليات "جمعة الخلاص" أمام قصر الاتحادية الرئاسي.

وطاف المتظاهرون يتقدمهم صباحي وعدد من النشطاء السياسيين بالجثمانيين ميدان التحرير.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها: "يا نجيب حقهم يا نموت زيهم" و"يسقط يسقط حكم المرشد".

وتأتي وفاة الجندي وسعد وسط اتهامات معارضين لوزارة الداخلية باستخدام أساليب قمعية ضد المتظاهرين.

لكن مساعد رئيس الجمهورية للعلاقات الخارجية عصام حداد أكد في بيان السبت أن " ما حدث الجمعة بمحيط ميدان التحرير وقصر الاتحادية وغير ذلك من اعمال متفرقة في الاسماعيلية والفيوم، واستخدام للمولوتوف والأسلحة النارية، لا يعد تعبيرا عن مواقف سياسية وانما بالأحرى أعمال إجرامية".





مصر: مرسي يطالب الأمن بـ"الشدة" وفق مبادئ حقوقية

دعا الرئيس المصري، محمد مرسي، قوات الأمن إلى التعامل بـ"شدة" مع من وصفهم بـ"المخربين"، في الوقت الذي شدد فيه على أن يكون ذلك "وفقاً للقانون"، وضرورة توفير "الحماية" للمنشآت والمتظاهرين السلميين، ومراعاة قواعد حقوق الإنسان، في التعامل اليومي مع المواطنين.

وأكدت رئاسة الجمهورية، في بيان تلقته CNN بالعربية، أن الرئيس مرسي عقد اجتماعاً مع قيادات وزارة الداخلية في مقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة، شرح خلاله الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، سواء من الناحية السياسية والاقتصادية، وكذلك التحديات الأمنية التي تواجهها مصر خلال المرحلة الراهنة.

تزامن الاجتماع مع بدء عودة "الهدوء الحذر" إلى منطقة قصر "الاتحادية" الرئاسي، غداة اشتباكات اندلعت بين عدد من المتظاهرين وأفراد الأمن، فيما انتشرت مركبات ومدرعات الشرطة بكثافة في محيط القصر، وفق ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما أشارت الوكالة الرسمية إلى عودة الهدوء أيضاً إلى ميدان التحرير، وسط انخفاض ملحوظ في أعداد المتظاهرين، في الوقت الذي واصلت فيه ما تُعرف بـ"اللجان الشعبية" إغلاق معظم المداخل المؤدية إلى الميدان أمام حركة سير السيارات.





عطوان: والله عيب

عطوان - أرشيفية

علّق رئيس تحرير صحيفة "القدس العربي" عبدالباري عطوان على ما أسماه صمت العرب تجاه الغارة الإسرائيلية الأخيرة على سوريا بقوله "والله عيب".

وقال عطوان عبر حسابه على "تويتر" ليل الأحد الاثنين، إن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أدان الغارة الإسرائيلية على سوريا، متابعاً "شكراً له".
واستدرك "ولكن معظم العرب التزموا الصمت، والله عيب".
كانت إسرائيل شنت غارة على هدف سوري مؤخراً، واعترفت بذلك ضمناً الاحد، عندما قال وزير دفاعها إيهود باراك إن الهجمة تدلل على أن إسرائيل إذا قالت شيئاً تفعله.





حماس تحمي مرسي بملايين قطرية - وثيقة

 كشفت صحيفة الخليج البحرينية، عن وثيقة قطرية تؤكد قيام الحكومة القطرية بتقديم دعم مالي عاجل إلى حركة حماس الفلسطينية، وذلك بقيمة 250 مليون دولار؛ بهدف المساعدة على تمكين الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي، والحفاظ على حياته واستقرار إدارته للبلاد لأطول فترة ممكنة.



والوثيقة عبارة عن رسالة موجهة من علي بن فهد الشهواتي الهاجري مساعد وزير الخارجية القطري للشئون الخارجية إلى الشيخ حمد بن جاسم رئيس الوزراء وزير الخارجية، وتؤكد تحويل المبلغ المذكور، بناءً على أوامر الشيخ حمد بن جاسم، إلى "خالد مشعل" عن طريق مصرف قطر المركزي.

وكانت الدستور قد نشرت – حسبما جاء بشبكة فلسطين الإخبارية "شفا" - أن جهاز الأمن الوطني رصد مؤخرًا تسلل حوالي 7 آلاف فرد مسلح من عناصر "حماس" عبر الحدود المصرية الفلسطينية عبر الأنفاق الأرضية الواصلة بين غزة ورفح المصرية، وتمركزهم بمدينة رفح لمدة 24 ساعة قبل تحركهم إلى القاهرة، واختفائهم عن أعين السلطات الأمنية قبيل مدينة الإسماعيلية، أثناء انتظار السلطات الأمنية لرد القيادة السياسية على الإخطار بالأمر والتوصية بالتحرك لضبطهم.

وقالت مصادر مطلعة لـشبكة أخبار المصري "ش.أ.م” أن جهاز الأمن الوطني، قد قام في الساعات الأولى من يوم الثلاثاء، الماضي، برصد عناصر من حركة "حماس”، أثناء تسللهم إلى مصر عبر الأنفاق. وأشار المصدر، إلى أن الجهاز رصد حوالي سبعة آلاف شاب من عناصر حماس فى مدينة رفح بعضهم مزود بأسلحة خفيفة، وأنهم توزعوا في عدة أماكن للتجمع بمدينة رفح لمدة حوالي 24 ساعة ثم تحركوا بعدها في مجموعات صغيرة تجاه القاهرة، وكشف المصدر أن قيادة الجهاز رفعت مذكرة إلى القيادة السياسية للبت في الأمر، واستصدار أمر بالتعامل مع تلك العناصر، إلا أن المتسللين قد تمكنوا من الهرب من إطار الرقابة الأمنية قبيل مدينة الإسماعيلية، في حين لم تبت القيادة السياسية في الأمر حتى الآن، ويضيف المصدر، أن جهاز الأمن الوطني يتكهن حاليًا بتواجد عناصر حماس أمام بعض المناطق الحيوية في مصر وعلى رأسها قصر الاتحادية.

في نفس السياق، وردت أنباء في الأيام الماضية عن دخول نحو 7500 عنصر عسكري من حركة حماس من قطاع غزة إلى الأراضي المصرية، وذلك عبر الأنفاق الموجودة بين البلدين. وقالت المعلومات: إن هذه العناصر التي دخلت على دفعات إلى مصر، جاءت أثناء ذروة الاحتجاجات في مصر ضد نظام الرئيس محمد مرسي والإخوان المسلمين، حيث قالت المعلومات أن هذه العناصر اختفت في القاهرة.

وفى الوقت نفسه، نفت حماس هذه الأنباء، إلا أن وسائل الإعلام سواء المحلية أو العالمية عبرت عن خوفها من حقيقة وصحة هذه الأنباء، معتبرةً ان دخول هذه العناصر هدفه قمع التحركات السلمية المطالبة بإسقاط حكم الإسلاميين، ومتهمين الدكتور مرسي والإخوان باستقدام عناصر حماس لقمع الشعب المصري.

وكان المتظاهرون في ميدان التحرير ضد الرئيس مرسي والإخوان قد قاموا قبل أيام بحرق علم قطر، ورفعوا لافتات تندد بقطر وحماس، كما رفع المتظاهرون أمام قصر الرئاسة في مصر في الأيام الماضية لافتات تقول "حماس والإخوان وقطر وأمريكا أعداء الشعب المصري".

(وجاء نص الوثيقة :

"مذكرة للعرض على معالي الشيخ رئيس مجلس الوزراء/ وزير الخارجية ( حفظه الله)"

تحية طيبة وبعد..

بشأن توجه معاليكم الكريم الوارد بالكتاب رقم ت ح م/ 2013/01 / 9183 ، المؤرخ 23/ 01/ 2013 والمعني بسرعة توجيه منحة عاجلة إلى حكومة حماس بقيمة 250 مليون دولار (تحت بند منحة أعباء إضافية للمساعدة على تمكين الرئيس المصري والحفاظ على حياته واستقرار إدارته للبلاد لأطول فترة ممكنة).

أود إبلاغ معاليكم، أن المنحة المصدق بها استخرجت من صندوق (الطوارئ والمنح العاجلة بوزارة المالية) بالشيك رقم (060622496) المؤرخ فى 27/01 / 2013 والمسحوب على مصرف قطر المركزى، باسم السيد/ خالد عبدالرحيم اسماعيل عبد القادر مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

مرسل لمعاليكم للتكرم بالإفادة ..

وتقبلوا معاليكم فائق الاحترام

علي بن فهد الشهواتى الهاجري

(مساعد الوزير للشئون الخارجية).






اسرائيل تخطط لاحتلال شريط امني في سوريا


كشف تقرير لصحيفة "الصنداي تايمز" البريطانية، الأحد، أن "إسرائيل" تبحث إنشاء منطقة عازلة بعمق يصل إلى عشرة أميال داخل سوريا لحماية الدولة العبرية من "المتمردين الأصوليين"، وذلك بتمركز كتيبتي مشاة وكتيبة دبابات داخل الأراضي السورية.


وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يقول مراسل الصحيفة: إن الخطة، التي أعدها الجيش، وعُرضت على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تهدف لتأمين الحدود المشتركة الممتدة لمسافة 47 كيلومتراً من "الخطر الإسلامي المتزايد"إذا فقد الرئيس السوري بشار الأسد السيطرة على المنطقة.


وتفضي الخطة بتمركز كتيبتي مشاة وكتيبة دبابات داخل الأراضي السورية، بحسب صنداي تايمز.


وذكرت الصحيفة أن هذه المنطقة العازلة ستكون مثل نموذج المنطقة الأمنية اللبنانية، عندما كانت القوات الإسرائيلية تقوم بدوريات مشتركة مع مليشيا جيش جنوب لبنان داخل الأراضي اللبنانية في الفترة بين عامي 1985 و2000.


ونقلت صنداي تايمز عن مصدر مقرب من واضعي الخطة الإسرائيلية قوله: "إذا ظل الوضع في البلاد غير مستقر، قد نضطر للبقاء هناك لسنوات".


وأضاف مصدر الصحيفة "بدون المنطقة العازلة ستصبح الهجمات بقذائف المورتر والصواريخ على إسرائيل حدثاً يومياً".







البيت الابيض رفض تسليح المعارضة السورية


 ذكرت صحيفة نيويورك تايمز السبت أن البيت الابيض رفض خطة وضعتها الصيف الماضي وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون وديفيد باتريوس الذي كان يرأس وكالة المخابرات المركزية الامريكية في ذلك الوقت لتسليح وتدريب مقاتلي المعارضة السورية.

وارسلت الولايات المتحدة مساعدات انسانية إلى سوريا ولكنها رفضت طلبات بارسال اسلحة من قبل المعارضين الذين يقاتلون للاطاحة بحكم الرئيس بشار الاسد.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين بادارة الرئيس باراك اوباما لم تنشر اسماءهم ان البيت الابيض رفض اقتراح كلينتون-باتريوس بسبب مخاوف من احتمال توريط الولايات المتحدة في الصراع السوري وان تسقط الاسلحة في يد خطأ.

ودعت الخطة الى تقييم المقاتلين وتسليح مجموعة من المقاتلين بمساعدة بعض من الدول المجاورة.
وقالت الصحيفة ان بعض مسؤولي الادارة توقعوا ان تثار القضية مرة اخرى بعد الانتخابات الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني ولكن الخطة ماتت على ما يبدو بعد استقالة باتريوس بسبب علاقة بامرأة خارج نطاق الزواج وتغيب كلينتون اسابيع عن العمل بسبب مشاكل صحية.



وامتنعت كلينتون عن التعليق على دورها في النقاش حول تسليح المعارضين خلال مقابلة جرت في الاونة الاخيرة مع نيويورك تايمز. وتقاعدت كلينتون من منصبها يوم الجمعة.

ونقلت الصحيفة عن بعض المسؤولين قولهم ان وزير الدفاع المنتهية ولايته ليون بانيتا كان متعاطفا مع الفكرة.

وقالت الصحيفة إن باتريوس ومتحدثا باسم بانيتا امتنعا عن التعليق.






مرسي يلتقي قيادات الجيش وسط استنكار عنف الشرطة ضد المحتجين
متحدث عسكري يؤكد أن الجيش لن يكون بديلاً عن الداخلية في مواجهة المتظاهرين

الرئيس المصري محمد مرسي خلال الاجتماع

عقد الرئيس المصري، محمد مرسي، اجتماعاً مع قيادات الجيش في مقر وزارة الدفاع بالقاهرة، حيث استمر الاجتماع أكثر من ساعتين، وذلك مع تصاعد موجة الاستنكار لممارسات العنف ضد المحتجين من قبل قوات الشرطة.

وفيما لم يصدر بيان رسمي عن رئاسة الجمهورية حول الاجتماع وأسبابه، أعلن متحدث عسكري لقناة "سي بي سي" المصرية أن الجيش لن يكون بديلاً للداخلية في مواجهة المتظاهرين. 

هذا.. وذكر التلفزيون المصري أن مرسي ناقش مع المجلس العسكري الأوضاع الأمنية في مصر وتأثير المظاهرات وتصاعد الأحداث السياسية وعلاقتها بالأمن القومي خلال الفترة الراهنة الداخلية والإقليمية والمخاطر الخارجية، التي تواجهها مصر في ظل تصاعد احتجاجات الغضب في الشارع المصري.



وأكد مصدر مسؤول برئاسة الجمهورية، أن الاجتماع دار في إطار تعريف الرئيس على تقييم القيادات العسكرية للوضع الأمني للبلاد خارجياً وداخلياً في ضوء تطورات المشهد الراهن، وذلك بعد أن تعرف الرئيس صباح اليوم على تقييم قيادات الداخلية للوضع الأمني لتكون الصورة واضحة أمام الرئيس خلال اتخاذه أي قرارات تتعلق بالأمن. 

في الوقت ذاته، وعقب الانتهاء من تشييع جثمان محمد الجندي، الذى لقي مصرعه على خلفية تعذيبه من قبل قوات الأمن، رشق عدد من المتظاهرين مبنى ديوان عام محافظة الغربية بشارع البحر الرئيسي بمدينة طنطا بالحجارة، ما أدى إلى تحطيم واجهته، كما قام آخرون بإشعال النيران بمدرعة تابعة لقوات الأمن المركزي. 

وقامت قوات أمن قسم ثان طنطا بإطلاق الغازات المسيلة للدموع، في محاولة منهم لإبعاد المتظاهرين المحاصرين للقسم، خوفاً من اقتحامه وتهريب المساجين، وهو ما أثار حالة من الذعر والفزع بين أهالي المنطقة، الذين خرج العشرات منهم وكونوا سلاسل بشرية لحماية القسم.

هذا ونقلت عربات الإسعاف حمادة صابر، المواطن الذي تعرض للسحل أمام قصر الاتحادية الجمعة الماضي، إلى مستشفى المطرية التعليمي، حيث تم نقله إليها بأمر من النيابة العامة.

وتضمن تقرير المستشفى أنه مصاب بسحجات بالظهر والصدر والذراع اليمني والرجلين، ويوجد رش خرطوش في الرقبة والصدر.





أحمدي نجاد يصل القاهرة اليوم لحضور قمة "التعاون الإسلامي"
وزير خارجية مصر: تطور العلاقات مع إيران متروك لتطورات الأوضاع في المنطقة

الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد


يصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، القاهرة اليوم على رأس وفد رفيع المستوى، يرافقه وزير الخارجية علي أكبر صالحي، تلبية لدعوة الرئيس الدكتور محمد مرسي، وسيترأس وفد بلاده في قمة "منظمة التعاون الإسلامي" التي تستضيفها القاهرة يومي الأربعاء والخميس باعتبار الجمهورية الإسلامية الرئيس الحالي لحركة "عدم الانحياز".

هذا.. وصرح وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أن تطور العلاقات المصرية الإيرانية متروك لتطورات الأوضاع في المنطقة.

وسيبدأ الرئيس الإيراني لقاءاته بمشيخة الأزهر، حيث من المقرر أن يلتقي الدكتور أحمد الطيب، كما أنه من المقرر أن يعقد لقاءات ثنائية على هامش القمة من بينها لقاؤه بالرئيس مرسي، وكذلك سيلتقي ببعض رؤساء الدول الإسلامية من بينهم محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية، وبشخصيات دينية وشعبية، بحسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع".

الزيارة الأولى لرئيس إيراني


وتأتي الزيارة الأكبر والأهم بعد انقطاع العلاقات بين مصر وإيران عام 1979 بعد زيارة قام بها الرئيس مرسي لإيران للمشاركة في قمة "عدم الانحياز"، كما أن زيارة نجاد تعد الزيارة الأولى لرئيس إيراني للقاهرة.

ومن المقرر أن يشارك نجاد ووزير خارجيته والوفود المصاحبة له في حفل انتصار الثورة الإسلامية، والذي سيقام بمنزل السفير الإيراني بالقاهرة مجتبى أماني.

وأكد السفير أماني أن بلاده لديها اهتمام كبير جداً بالحضور الإسلامي في القمة وستشارك بفعالية.

وشهدت العلاقات بين القاهرة وطهران جموداً في العقود الأخيرة خلال عهد الرئيس السابق حسني مبارك، إلا أنها اتخذت صعوداً بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وشهدت جهوداً لإعادتها إلى مسارها الطبيعي، كان آخرها فتح مصر لكود الاتصالات لأول مرة منذ سنوات مع إيران.

وسيشارك في القمة الإسلامية 56 دولة عضواً في المنظمة فيما عدا سوريا التي جرى تعليق عضويتها خلال قمة مكة الاستثنائية في أغسطس/آب الماضي. 

ومن المقرر أن يشارك في القمة نحو 27 رئيس دولة أبرزهم قادة إيران وتركيا، فيما تأكدت مشاركة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نيابة عن الرئيس العراقى جلال الطالباني، الذي يقضي حالياً فترة نقاهة في ألمانيا بعد خضوعه لبرنامج علاج.

وبدأت اليوم الثلاثاء اجتماعات تحضيرية على مستوى وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي بغرض الإعداد النهائي للقمة ومناقشة جميع الموضوعات المطروحة على جدول أعمال القمة. 

وسوف تتصدر القضية الفلسطينية والاستيطان الإسرائيلي مناقشات القادة في القمة الإسلامية، إضافة إلى تطورات الأزمة السورية والأوضاع في الصومال والمسائل السياسية ذات التأثير على دول المنظمة وبؤر الصراعات في العالم الإسلامي ومكافحة ازدراء الدين الإسلامي ومعتنقيه فيما يعرف بالإسلاموفوبيا وأنشطة نشر قيم التسامح والوسطية وسبل التواصل مع المجتمعات غير المسلمة ووضع الجماعات والمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء.





نيران الأسد تقتل 16 طفلاً والجيش الحر يسقط طائرة تُقل أسلحة
قصف عنيف لأحياء دمشق وريفها واشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام بريف درعا


قُتل ما يزيد عن 110 أشخاص بنيران قوات الأسد أمس الاثنين بينهم 16 طفلاً، بحسب ما أعلنته الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وفي آخر التطورات، أفادت لجان التنسيق أن الجيش الحر أسقط طائرة شحن كانت تقل أسلحة إلى مطار دير الزور العسكري. 

من جهته أفاد المركز الإعلامي السوري بمقتل 3 أشخاص على الأقل في غارة على كرناز بريف حماة.



وفي غضون ذلك، شهدت أحياء دمشق وريفها قصفاً عنيفاً خصوصاً بداريا والمعضمية ودوما وكفربطنا، كما شهدت عقربا اشتباكات عنيفة. 

وجرت اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام على أطراف المدخل الغربي لبصرى الحرير في ريف درعا.

كما تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على بنش ومعرة النعمان وكفر دومة وقرى جبل الزاوية في ريف إدلب. كما تعرضت بلدة السفيرة في ريف حلب لقصف عنيف بالطيران الحربي.

هذا.. وبحسب الهيئة العامة للثورة السورية، فإن إجمالي عدد القتلى منذ بداية الثورة وحتى 2/2/2013 وصلت إلى 52431 قتيلاً، شملت 3841 قتيلاً بدمشق و11427 بريف دمشق، و9338 قتيلاً بحمص، و7347 بحلب و4129 قتيلاً بحماة و3460 بدير الزور.






عقب مبادرة الخطيب.. أنباء عن اجتماع طارئ للائتلاف السوري
واشنطن تدعم مبادرة الخطيب للحوار مع النظام السوري وترفض الحصانة للأسد 

اجتماع سابق للائتلاف السوري المعارض

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن اجتماع طارئ سيعقده الائتلاف السوري المعارض في الأيام القليلة المقبلة، بطلب من قبل بعض أعضائه، على خلفية ما وصف بالتصريحات "المنفردة"، التي أعلنها رئيس الائتلاف السوري معاذ الخطيب خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي أعربت فيه الخارجية الأمريكية على لسان المتحدثة باسمها فيكتوريا نولاند عن دعمها المبادرة، التي أطلقها الخطيب للحوار مع نظام بشار الأسد. 

وقالت نولاند: "إذا كان لدى نظام (دمشق) أدنى اهتمام (بصنع) السلام، يتعين عليه الجلوس، والتحدث الآن مع الائتلاف السوري المعارض، وسندعم بقوة دعوة الخطيب".

ورفضت الخارجية الأمريكية في الوقت نفسه حصول الرئيس السوري على أي حصانة، وأضافت: "لا أعتقد أن الرئيس الخطيب من خلال ما قاله كان يفكر في أنه يجب أن تكون هناك حصانة" للمسؤولين السوريين ولبشار الأسد.



وكان الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري, قد جدد دعوته للحوار مع النظام مشدداً على أن الحوار يجب أن يكون على مبدأ رحيل الأسد. وقال إن الائتلاف يقبل الحوار مع فاروق الشرع نائب الأسد، وأن المبادرة جاءت نظراً للظروف غير الإنسانية التي يعانيها الشعب السوري.

ولاقت تصريحات الخطيب امتعاضاً في صفوف الائتلاف المعارض، لاسيما لدى المجلس الوطني السوري، أحد أبرز مكوناته، حيث جاءت تصريحاته "مفاجئة"، ومن دون العودة إلى الهيئة العامة للائتلاف أو حصول أي تنسيق مسبق، واعتبرها البعض دليلاً على "إحباط" المعارضة وخيبتها من إمكانية إسقاط نظام الأسد.

أداء إعلامي مضطرب


وعكست مصادر قيادية في الائتلاف مواقف ممتعضة مما سمته "الأداء الإعلامي المضطرب" للخطيب. ورجحت لصحيفة "الشرق الأوسط" أن يكون هذا الأداء ناجماً عن "خوف أو تردد ما في أعماقه أو لتعرضه لضغوط عبر مقربين منه، وربما حاول من خلال موقفه أن يطرح جزءاً من مخاوف معينة لديه". 

وأوضحت المصادر عينها أن "الخطيب اتخذ قراراً بتسريب فكرة التفاوض بشكل منفرد، لكنه وبعد معاتبته من أعضاء في المجلس الوطني والائتلاف قال إن موقفه شخصي"، مشددة في هذا السياق على أن "تبريره ليس مقنعاً، لأنه لا يمكن لنا الفصل بين شخصه وتصريحاته، وإذا ما أراد الدخول في مفاوضات مع النظام فبإمكانه القيام بذلك بصفته الشخصية كمعارض، ولكن ليس بصفته كرئيس للائتلاف".

الائتلاف تفاجأ بتصريحات الخطيب


وفي سياق متصل، نقلت الصحيفة عن عضو الائتلاف المعارض وأمين السر في المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الدكتور هشام مروة قوله إن "ما قام به الخطيب هو محاولة أو مبادرة تحتاج لإقرارها من الهيئة العامة للائتلاف حتى تكتسب مشروعية ودستورية، بمعنى أنها تحتاج إلى إجازة من الائتلاف". ولم ينفِ أن "كثيرين من أعضاء الائتلاف قد تفاجأوا بتصريحات الخطيب، ومنهم من دعاه للاستقالة، لكن أعتقد أن هذا الكلام سابق لأوانه ويؤجل لاجتماع الائتلاف الطارئ الذي سيعقد قريباً". 

وعما إذا كان الخطيب ينطلق في موقفه هذا من الحاجة إلى وقف سفك دماء السوريين، قال مروة: "كلنا نريد وقف إراقة الدماء، التي تروي أرض سوريا أكثر من قطرات المطر هذه الأيام، ولكن لا يمكن لأحد أن يقدم ذرائع للنظام، تحت أي عنوان كان لإخماد الثورة". 

وشدد على "أي استجابة من الأسد للضغوط الدولية لا توقف حمام الدم، لأن هدفه الرئيسي إسقاط الثورة بالدرجة الأولى، ولا يمكن له أن يتراجع من دون قوة تجبره على ذلك"، مؤكداً أنه "لا أمل بوقف إراقة الدماء إلا برحيل الأسد وليس بالمفاوضات، وهذا ما يعرفه المراقبون والمواكبون عن كثب للتجربة السورية في السنوات الخمسين الأخيرة".






بايدن: واشنطن وباريس متفقتان على حل الأزمة السورية
أشاد بحرفية الجيش الفرنسي في محاربة الإرهاب بمالي

جون بايدن والرئيس أولاند

أعلن نائب الرئيس الأمريكي، جون بايدن، في المؤتمر الصحافي مع الرئيس الفرنسي أولاند في قصر الإليزيه، أن أمريكا وفرنسا متفقتان كلياً على حل كل الملفات العالقة، ولا سيما في ملف الشرق الأوسط وإيران وسوريا.

وقال "التقيت رئيس الائتلاف الوطني السوري معاذ الخطيب والإبراهيمي في ميونيخ، ونعمل جنباً إلى جنب مع فرنسا لإنهاء المعاناة هناك".

من جهته، قال الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، إن فرنسا وأمريكا تضغطان على إيران لاستئناف المفاوضات مع تشديد العقوبات حتى يتحقق الهدف.

وبالنسبة للملف السوري قال أولاند "نحن نلاحظ أن الحالة تزداد سوءاً يوماً بعد يوم في سوريا، وهناك ارتفاع بعدد الضحايا المدنيين، وفي نفس الوقت هناك جمود في الحل، ولذلك نعتبر أن على بشار الأسد أن يرحل، ونحن نعمل مع أصدقائنا لتأمين انتقال السلطة، وندعم الائتلاف السوري ومعنا الولايات المتحدة".

أما عن الملف الإيراني فقال: "نحن للأسف ورغم كل الجهود المبذولة فإن إيران غير شفافة بتعاملها مع تعهداتها الدولية، ونعطي إيران موعداً جديداً لاستئناف المفاوضات، ونحن نضغط للوصول إلى تحقيق الهدف".

عقوبات وضغوط تتزايد على طهران


نائب الرئيس الأمريكي بايدن قال أيضاً إن النافذة الدبلوماسية تضيق بالنسبة للمفاوضات حول برنامج إيران النووي، مكرراً تصريحاته لجريدة "لوفيغارو" الفرنسية في عددها الصادر أمس الاثنين.

وهدد بايدن طهران بعقوبات وضغوط ستتزايد في حال فشل المفاوضات المقبلة.

وأضاف أنه يتعين على الحكومة الإيرانية أن تدخل مفاوضات مجموعة "5+1" (الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي إضافة إلى ألمانيا) "بجدية ونوايا صادقة"، مضيفاً أن مجموعة "5+1" اقترحت منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي تواريخ وأماكن لعقد لقاء مع الجانب الإيراني، إلا أن الأخير "يواصل وضع شروط جديدة لكسب الوقت". 

وقال بايدن "حتى الآن لا يوجد اتفاق حول الجولة المقبلة من المفاوضات، والاتصالات متواصلة".

وذكر بايدن أن الرئيس باراك أوباما أكد أنه سيمنع إيران من حيازة السلاح النووي.

الحكم الديمقراطي في مالي


ورداً على سؤال من "لوفيغارو" حول تأخر الدعم الأمريكي للعملية العسكرية الفرنسية في مالي، أكد نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه لم يكن هناك أي تردد من الجانب الأمريكي في هذا المضمار، فيما أشاد بحرفية الجيش الفرنسي بمحاربة الإرهاب في مالي. 

وأضاف "نحن نشاطر أهداف المجتمع الدولي المتعلقة بمنع الإرهابيين من ملاذهم واستعادة الحكم الديمقراطي في مالي".

وأكد بايدن أهمية العمل على مساعدة دول غرب إفريقيا لتنفيذ وبشكل سريع مهمتها، ونشر القوة الإفريقية في مالي.

وتابع "جنباً إلى جنب مع المجتمع الدولي، فقد شجعت كل من الولايات المتحدة وفرنسا أيضاً الحكومة المؤقتة في مالي لوضع خارطة طريق لتنظيم انتخابات في أقرب وقت ممكن عملياً من الناحية التقنية". 

وشدد نائب الرئيس الأمريكي على أن ضمان الاستقرار على المدى الطويل من مالي، وإنشاء حكومة تمثيلية تتطلب ليس فقط الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة وفرنسا، ولكن إشراك البلدان في المنطقة وخارجها، وكذلك المؤسسات الدولية.






محكمة أمريكية تدرس وقف مراقبة الشرطة للمسلمين في المساجد والمطاعم


رويترز- نيويورك:
 طلب محامون في مجال حقوق الإنسان أمس الإثنين من محكمة اتحادية في مانهاتن أن تصدر أمراً لإدارة الشرطة في نيويورك بوقف مراقبتها للمسلمين غير المشتبه بقيامهم بأعمال غير مشروعة.


وكتب المحامون في مذكرتهم أن مراقبة الشرطة لمسلمي نيويورك في المطاعم والمكتبات والمساجد "واسعة النطاق ومكثفة".


وطلبوا استصدار إنذار قضائي لإدارة شرطة نيويورك لوقف هذه الأساليب، وطلبوا تعيين مراقب للإشراف على الإدارة.


وكتب المحامون الخمسة عن المدعين في صحيفة الدعوى التي رُفعت أمام المحكمة الجزئية الأمريكية للحي الجنوبي في نيويورك "إدارة شرطة نيويورك تفترض أنه ما دامت هناك منظمة لها صلة بالإسلام فهي بالتالي محل اشتباه".






إيران: اعتقال المدّعي العام السابق سعيد مرتضوي


رويترز- دبي: قال بيانٌ نُشر، اليوم الثلاثاء، على الموقع الإلكتروني للمدّعي العام لطهران، إنه تمّ اعتقال المدّعي العام السابق سعيد مرتضوي، الذي كان محور نزاعٍ متفاقمٍ بين أبرز شخصيتيْن في إيران.


وذكر البيان الذي جاء في سطرٍ واحدٍ: "أعلن المدعي العام لطهران، مساء الإثنين، أن سعيد مرتضوي تمّ اعتقاله".


وقالت وكالة أنباء فارس إن "مرتضوي" نُقل إلى سجن إيفن، وإنه تمّ اعتقاله بينما كان يغادر عمله.


ولم يُذكَر سببٌ للاعتقال؛ لكن توقيته يُنبئ بأنه ربما يكون له صلةٌ بدور "مرتضوي" في نزاعٍ بين الرئيس محمود أحمدي نجاد ورئيس البرلمان علي لاريجاني.


وكان "مرتضوي" قد عُزل من منصبه القضائي بسبب وفياتٍ من جرّاء التعذيب لثلاثة محتجين في أثناء حبسهم على ذمة التحقيقات بعد انتخابات الرئاسة عام 2009 التي زعمت المعارضة أنه تمّ تزويرها لصالح أحمدي نجاد، الأمر الذي دفع حشوداً هائلةً من الناس إلى النزول في الشوارع.




مشادة كلامية بين نجاد ورئيس البرلمان الإيراني

 انسحب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد من جلسة للبرلمان، بعد مشادة كلامية بينه وبين رئيس البرلمان علي لاريجاني، بعد أن اتهم أحمدي نجاد لاريجاني وعائلته بـ"الفساد".

ويعد هذا الموقف بمثابة "القشة التي قصمت ظهر البعير"، ليتحول بذلك التنافس القائم منذ فترة طويلة بين اثنين من أقوى الشخصيات في إيران، إلى خصومة مباشرة، قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية المقررة في يونيو المقبل.

وجاء الاتهام خلال كلمة ألقاها نجاد أمام البرلمان للدفاع عن وزير العمل عبد الرضا شيخ الإسلام الذي يواجه العزل، وعرض على المشرعين تسجيلا لمحادثة مع شقيق رئيس البرلمان قال إنها تثبت ضلوع العائلة كلها في الفساد.

ويعتبر لاريجاني المرشح الأبرز لخلافة أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكن ظهور فضيحة فساد مالي قد تؤثر على موقفه بين ناخبين يواجهون صعوبات في ظل اقتصاد يعاني من عقوبات اقتصادية غربية.

واتسم البرلمان الإيراني تحت قيادة لاريجاني بالعداء لأحمدي نجاد، خصوصا في ولايته الثانية ومدتها أربعة أعوام. ووافق البرلمان الأحد على عزل وزير العمل بسبب قراره تعيين سعيد مرتضوي، الذي كان مدعيا عاما سابقا ومتهما بأن له صلات بقتل سجناء.

وكان قد تم إيقاف مرتضوي عن منصبه القضائي بسبب اتهامات بتعذيب ثلاثة سجناء حتى الموت بعد الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 2009، والتي تقول المعارضة إنها زورت لصالح أحمدي نجاد، مما تسبب في تفجر احتجاجات على نطاق واسع.

وكان وزير العمل عين مرتضوي العام الماضي ليرأس مكتب الأمن الاجتماعي على غير رغبة أعضاء البرلمان.

وعرض أحمدي نجاد ما قال إنه تسجيل لمحادثة جرت بين مرتضوي وفاضل لاريجاني، شقيق رئيس البرلمان، تثبت أن العائلة استغلت شهرة الإخوة لاريجاني الخمسة لتحقيق مكاسب اقتصادية. لكن التسجيل لم يكن مسموعا في القاعة، فقرأ ما قال إنه تلخيص للمكالمة.
وقال إن فاضل لاريجاني لمح في اجتماع مع مرتضوي إلى أنه يمكنه استخدام نفوذ أشقائه في إزالة عقبات أمام شركات خاصة مقابل المشاركة في مشروعاتهم.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة عن أحمدي نجاد قوله: "هذا صوت وصورة والشريط واضح. إذا رأى رئيس البرلمان المحترم ذلك ملائما يمكننا أن نسلمكم 24 إلى 25 ساعة (من التسجيلات)".

ورد لاريجاني على اتهامات أحمدي نجاد قائلا إن اتهامات الرئيس لا علاقة لها بالاتهام لشيخ الإسلام ونفى الاتهامات بالفساد. وقال: "مشكلتنا أن رئيسنا لا يراعي السلوك الأساسي اللائق. لماذا تناقش هذا الأمر هنا؟".

وواصل لاريجاني كلامه قائلا: "في الحقيقة هذا أمر جيد... إنك عرضت هذا الشريط اليوم حتى يفهم الناس شخصيتك بشكل أفضل".



وفي هذه اللحظة ضجت قاعة البرلمان بعبارات السخرية. ثم طلب أحمدي نجاد الكلمة مرة أخرى، وهو الطلب الذي رفضه لاريجاني، فغادر أحمدي نجاد القاعة، وخسر في التصويت الذي أجري على عزل وزير العمل.
فيديو .





بعد القرد .. نجاد يريد الذهاب إلى الفضاء

نجاد - أرشيفية
 ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد قال الإثنين إنه على استعداد ليصبح أول إيراني يشارك في رحلة إلى الفضاء في إطار برنامج الفضاء الوليد في الجمهورية الإسلامية.

وكانت إيران أعلنت الأسبوع الماضي أنها أرسلت قردا إلى الفضاء وأعادته حيا وأثنى مسؤولون على الخطوة ووصفوها بانها كبيرة باتجاه تحقيق هدف إيران إرسال رائد إلى الفضاء.

وأضاف الإطلاق إلى مخاوف غربية بشأن برنامج إيران النووي لأن تكنولوجيا الصواريخ نفسها يمكن أن تستخدم في إطلاق رأس نووي بصاروخ باليستي.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن أحمدي نجاد قوله اليوم على هامش معرض في طهران لانجازات الفضاء "أنا مستعد لأكون أول إنسان يرسله العلماء الإيرانيون إلى الفضاء".

وأضاف "إرسال كائنات حية إلى الفضاء هو نتاج جهود إيرانية وتفاني الآلاف من العلماء الايرانيين."

ويشتهر أحمدي نجاد بتصريحاته اللاذعة ولم يتضح ما إذا كان اقتراحه جديا.





مقتل "الشيطان " في تكساس

نقلت وسائل إعلام أمريكية أن أبرز قناصي قوات نخبة البحرية "سيلز" الذي لقبه مسلحو العراق ‏بـ"الشيطان" بعدما أقتنص أكثر من 150 منهم، قضى نحبه بإطلاق نار في تكساس.‏

وأوردت شبكتا "دبليو اف ايه اي" وكي هتش أو يو" إن المارينز السابق، كريس كايل، 39 عاماً، هو ‏أحد اثنين قتلاً جنوب غربي مدينة "فورت وورث"، إلا أن السلطات الأمنية بالمنطقة رفضت تحديد ‏هوية الضحتين، واعتقلت جندياً سابقاً من المارينز للاشتباه في تورطه في الحادث.‏

وكان كايل قد تقاعد من البحرية عام 2009، وعرض في كتابه "القناص الأمريكي" تجربته في ‏العراق حيث خدم أربعة جولات، وزعم أنه اقتنص أكثر من 150 من المسلحين في العراق خلال تلك ‏الفترة، وهو ما أكده البنتاغون، وهو رقم قياسي لم يسجله أي قناص أمريكي على حد زعمه.‏

وكشف القناص في كتابه تفاصيل الكنية التي أطلقها المسلحون في العراق عليه وهي "الشيطان" ‏ورصد جائزة ثمناً لرأسه.‏
ودافع في مقابلة، أجراها العام الماضي، مع مجلة "تايم"الشقيقة للشبكة، عن كتابه بالرغم من السرية ‏الكاملة التي تغلف عالم قوات "السيلز" قائلاً: "لم أحاول تمجيد نفسي أو عدد من قتلتهم الأمر برمته ‏يدور حول التضحيات التي تقدمها عائلات العسكريين.





مسلمو اميركا يعيدون تعريف الجهاد

 أطلق مجموعة من الناشطين المسلمين الأمريكيين حملة إعلانية لإعادة تعريف كلمة "جهاد،” التي تم تشويهها على يد المتشددين الإسلاميين، والجماعات المعادية للإسلام.

وتستخدم الحملة الإعلانات المطبوعة ووسائل الإعلام الاجتماعي لتثقيف العالم بالمعنى الحقيقي للكلمة، التي يتم تعريفها في قاموس "ميريام ويبستر” على أنها: "حرب مقدسة باسم الإسلام كجزء من الواجب الديني،” أو "مقاومة ذاتية دفاعا عن الإسلام تتضمن جانبا روحانيا،” أو "حملة تعتمد على الاعتقاد الديني.”

ولعل الجدل الحقيقي يأتي من التركيز على مبدأ "الحرب المقدسة،” والتي غالبا ما يتم فهمها بطريقة خاطئة من قبل المتشددين الإسلاميين، الذين يستخدمونها كحجة للأعمال التخريبية، ومن قبل الجماعات المعادية للإسلام، التي تستخدمها لبث الرعب في قلوب غير المسلمين.وقال نهاد عوض، المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، إن كلمة "جهاد” تعني "المقاومة من أجل هدف نبيل.” وأضاف أن الحملة ستنطلق في 25 حافلة بمدينة شيكاغو، وسيتم توسيعها لاحقا لتشمل سان فرانسيسكو.

وتصور الحملة مجموعة من المسلمين وغير المسلمين وهم يعرّفون أشكال المقاومة الشخصية التي يمرون بها، فتظهر إحدى الفتيات وهي ترتدي الحجاب وتحمل الكاميرا، وقد كتب إلى جانبها: "جهادي هو التقاط الحقيقة، حتى وإن لم ترق للآخرين.”

وقد تم إطلاق الحملة عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، عبر توجيه المستخدمين إلى كتابة تجاربهم الشخصية فيما يتعلق بالمقاومة والجهاد، وأكد القائمون على الحملة استلامهم حتى اليوم عشرات الآلاف من التغريدات، ورسائل فيسبوك المشجعة.





"دويتش فيلا": ثلث الألمان معادون لليهود

 ذكرت صحيفة "دويتش فيلا" الألمانية: أن معاداة اليهود ظاهرة منتشرة بشكل واسع في ألمانيا, مشيرة إلى أن ثلث الألمان معادون لليهود, كما أن هذه الظاهرة منتشرة - أيضاً - بين الشباب المسلمين في البلاد؛ ولذلك يحمي رجال أمن المعابد اليهودية في ألمانيا على مدار الساعة.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن تقرير للصحيفة الألمانية الاثنين بأن عدد الجاليات اليهودية القائمة - حالياً في ألمانيا - يبلغ 108 ينتمي إليها 105 آلاف شخص.

ويصف الحاخام دانييل ألتر تعرض اليهود لشتائم وإهانات، وحتى لاستخدام العنف ضدهم, بأنه "أمر عادي كلياً في ألمانيا" , مشيراً إلى أن حوالي ثلث الألمان معادون لليهود.

ويضيف ألتر، الذي تولى في نوفمبر الماضي منصب مفوض الجماعة اليهودية في برلين، لشؤون مكافحة معاداة السامية: "أن معاداة اليهود ظاهرة منتشرة في جميع فئات المجتمع", وأصبحت هذه الظاهرة "مقبولة اجتماعياً".

وطبقاً لذلك، يقوم رجال أمن مسلحون على مدار الساعة، بحماية المعابد والمدارس اليهودية وغيرها، من المرافق اليهودية في المدن الألمانية, وعلاوة على ذلك توجد في هذه المنشآت أجهزة أمنية؛ لفحص الجسم كتلك الموجودة في المطارات.





المسبار كيوريوستي يحفر في المريخ لأول مرة


استخدم المسبار الامريكي كيوريوستي للمرة الاولى انظمة الحفر المجهزة على متنه خلال مهمته الرامية الى استكشاف سطح كوكب المريخ .وتمكنت اداة الطرق الالية من اداء عملها والطرق لفترة وجيزة ودون دوران في سطح صخري مستو عند فوهة غيل البركانية التي هبط عليها المسبار في اغسطس/آب الماضي.

وكشفت الصور الملتقطة قبل وبعد العملية عن فجوة ناتجة عن عمل اداة الطرق.

وعلى الرغم من تمكن مركبات المسبار السابقة من كشط سطح الصخور، فان مركبة كيوريوستي هي الاولى التي تتمتع بالقدرة على الحفر داخلها.

ويتبنى مهندسو وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) نهجا تدريجيا في هذه العملية.

ويحتاج المهندسون دوما الى اجراء فحوص على الصخرة وجهاز الحفر للتأكد من أن عملية الحفر تسير وفقا لما هو مرجو منها.

وإذا توصل المهندسون إلى أن السطح المستهدف مناسب، فمن المرجح اجراء حفر لعدد من الثقوب على سبيل الاختبار باستخدام الدوران اضافة الى اعمال النقر في الصخر، قبل التقاط مسحوق كعينة ونقله إلى داخل المختبرات الموجودة على متن المركبة كيوريوستي.

وتهدف مهمة كيوريوسيتي الى تحديد ما اذا كانت فوهة غيل قد شهدت وجود بيئات سابقة لحياة بكتيرية.

وتعد تفاصيل مكونات الصخور بالغة الاهمية لهذا البحث حيث أن الترسيبات الموجودة في هذه الفوهة تحتفظ بسجل كيميائي بيولوجي للظروف التي تكونت في ظلها.

والصخرة التي تم اختيارها لإجراء أول عملية حفر فيها هي صخرة تتألف من حبيبيات رسوبية دقيقة جدا تمر عبرها خطوط من كبريتات الكالسيوم.

وتحمل هذه الصخرة ايضا اسم (جون كلين) نسبة لمهندس ناسا الراحل الذي عمل في مشروع المركبة.

ويخالج العلماء شعور بالاثارة نتيجة ما أحرزته المهمة من تقدم حتى الان. وتظهر الكثير من الصخور أدلة واضحة على وجود ترسيبات تحتوي بداخلها على الماء.

واستطاع كيوريوستي اكتشاف مزيج يحتوي على حصوات مستديرة صغيرة تشير الى أنه كانت هناك مياه جارية في الماضي، ومن المرجح انها كانت تمثل شبكة من المجاري المائية.

يذكر ان مسبار الفضاء كيوريوستي هبط على سطح الكوكب الاحمر في السادس من اغسطس/آب العام الماضي.






فيديو| مشاهد مروعة لغرق منصة غاز إيرانية في الخليج العربي


بث ناشطون إيرانيون على موقع اليوتيوب مقطع فيديو للحظة غرق منصة الغاز الإيرانية في حقل غاز “ساوث بارس” في الخليج العربي التي استغرق بناؤها 30 شهرا بتكلفة 40 مليون دولار، حسب المواقع الاخبارية الرسمية الإيرانية.
ويظهر مقطع الفيديو العاملين على منصة الغاز الإيرانية ينزلقون في الماء بشكل سريع وهم يصرخون بسبب حادث الغرق المفاجئ الذي اجتاح المنصة، من دون وجود حماية ووسائل أمان كافية بحسب “العربية”.
وأعرب مهدي اعتصام المسؤول في شركة صدرا التي بنت المنصة والتابعة لمؤسسة الحرس الثوري في حديث مع وكالة ايسنا، أعرب عن أسفه لغرق المنصة وعزا ذلك إلى أن قاع البحر لم يكن صلبا بالحد الكافي.
فيديو





بالفيديو.. نمر يقتل مدربه أثناء عرض سيرك في المكسيك

لقي مدرب نمور حتفه في سيرك مدينة إيتشوخوا في ولاية سونورا في أثناء تقديمه عرضا حيا أمام الجمهور . وقد فوجئ الجمهور برؤية أحد النمرين في الحلبة ينقض على المدرب ألكسندر كريسبين، ويحكم سيطرته بأنيابه على رقبة المدرب.

وقد تم رصد الحادثة بواسطة هاتف نقال يعود لأحد المتفرجين، الذين هرعوا الى خارج صالة العرض وقد أصيبوا بحالة من الهلع، فنشر تسجيل الحادث في الانترنت ليشاهده المهتمون في البلاد وخارجها.

لم يكتف النمر بغرز أنيابه في رقبة مروضه بعد ان أطاح به أرضاً، بل راح يجره في أرجاء الحلبة. وحالما تعرض كريسبين لهجوم الوحش المفترس تدخل رجال السيرك لإنقاذه، وقد استغرق الأمر عدة دقائق نجح النمر خلالها بإصابة جسد الشاب (35 عاماً) بالمزيد من الجروح، الى ان تمكنوا من إبعاد النمر عن ضحيته.

على الفور تم نقل المدرب الشاب الذي كان يعاني من نزيف حاد الى أقرب مستشفى، حيث كان الأطباء على أهبة الاستعداد. لكن ألكسندر كريسبين فارق الحياة بسبب "شدةالألم وفقدان كمية كبيرة من الدم".

وقام أحد زملاء المدرب الراحل بقتل النمر البنغالي المعتدي. يُذكر ان ألكسندر كريسبين مواطن أمريكي استدعي الى المكسيك للمشاركة في عروض سيرك Suarez.
فيديو





بريطانيا ملجأ لأخطر مجرمي العالم

يجد عدد من أخطر المجرمين المطلوبين بالعالم ملاذا في بريطانيا،

حسب تقرير نشره موقع "سكاي نيوز" الاثنين.

ووضعت السلطات الأمنية ببريطانيا قائمة تضم 17 من المتهمين في جرائم شديدة الخطورة بينها القتل والاغتصاب وتهريب المخدرات، قالت إنها لمطلوبين يختبئون في بريطانيا.

ولمواجهة هؤلاء المجرمين أعلنت السلطات عن حملة باسم "صن فاير" تسعى إلى تعقبهم.

وتضم قائمة المطلوبين نماذج متباينة، منها على سبيل المثال، إدفيانز جودينسكاس، 19 عاما، وهو ليتواني متهم بالقتل خلال عملية للسطو المسلح على أحد المنازل في بلاده.

وتقول التحقيقات إن لجودينسكاس صلات إجرامية تمتد إلى مناطق مختلفة في مدينتي لندن ومانشستر، ومناطق أخرى.

واغتصب ليتواني آخر يدعى إيفالداز رابيكاوسكاس، 29 عاما، مراهقة عام 2007، قبل أن يغادر بلاده، ويستقر بشمالي لندن.

ويقول مدير العمليات المسؤول عن توقيف المجرمين روجر كريتشيل إن الحملة تسعى إلى تعقب وتوقيف هؤلاء المجرمين من أجل تقديمهم إلى العدالة في أوطانهم.

واعتبر كريتشيل أن المطلوبين الأجانب يمثلون خطرا كبيرا على المجتمعات التي يستقرون بها مشددا على ضرورة التخلص منهم.

أما المحقق بيتر رانس، وهو الذي يقود العملية، فقد طالب أفراد المجتمع البريطاني بمساعدة السلطات في مهمتها، لكنه شدد أيضا على ضرورة توخي الحذر.

ودعا رانس من يصادف أيا من المطلوبين الذين وزعت صورهم إلى الاتصال برقم محدد طلبا للمساعدة، محذرا في الوقت ذاته من محاولة "الاقتراب من هؤلاء المجرمين".

وإلى جانب المجرمين الجنائيين، يلجأ كثير من المتهمين بالفساد، أو الذين كونوا ثروات في بلادهم بشكل غير شرعي، إلى بريطانيا لما يجدونه فيها من سهولة الاحتفاظ بأموالهم المشبوهة.

ومن أبرز هؤلاء ديكتاتور تشيلي الراحل أوغستو بيونشيه الذي كشف عام 2009 عن ثروته هو وعائلته في بريطانيا، وتقدر بنحو مليار جنيه استرليني، حسب تقرير لشرطة تشيلي في ذلك الوقت.

وذكر تقرير التحقيق، الذي نشرت خلاصته بعد عامين من وفاة بيونشيه، أن تلك الثروة موجودة على هيئة نقد وذهب وسندات حكومية وأسهم، وأن العائلة أدارت تلك الثروة بمعاونة مستشارين ومصرفيين من بريطانيا وغيرها.

وأشار تقرير للفريق الذي شكلته الشرطة في تشيلي (ويعرف باسم بريلاك) إلى أن السلطات البريطانية تجاهلت أمر تجميد الأصول والممتلكات بحق بينوشيه.

وفي الثمانينيات من القرن الماضي فر كبار شيوخ توظيف الأموال في مصر إلى لندن بالمليارات من مدخرات صغار المودعين المصريين.

وبعدها، وعقب تفكيك الاتحاد السوفييتي وخصخصة أصول روسيا، انتقل كبار المغامرين الروس إلى لندن بمليارات هائلة.

وكانت لندن ملاذاً لكثير من كبار المشتبه بفسادهم الآسيويين والأفارقة من رجال السلطة المستغلين للنفوذ.







صور| بريطاني يستبدل أصابع يديه بأصابع قدميه


قرر بريطاني أن يُجري عملية جراحية لنقل إصبعين من قدميه إلى يده، وذلك بعد أن فقد أصبعيه في حادث أثناء مشاركته في سباق للدراجات النارية.
وبحسب صحيفة “الديلي ميل” البريطانية، فإن الأطباء لم يتمكنوا طيلة الفترة الماضية من معالجة أصابع “جوناز باربر” المصابة، فقاموا بإجراء عملية جراحية ليده بناء على اقتراحه هو، تم خلالها نقل إصبعين من قدميه إلى اليد اليمنى كبدائل لإصبعيه اللذين فقدهما، فيما أصبح يستخدم يده بشكل طبيعي.
يشار إلى أن “باربر” كان قد سقط من على دراجته وفقد إصبعيه جراء الحادث وذلك أثناء مشاركته في سباق للدراجات النارية مع أصدقائه في يوليو من العام الماضي.







سوء الحالة الصحية للملاكم محمد علي كلاي

صحيح أن الموت ليس في علم أحد إلا الله، لكن هذا لم يمنع "رحمان علي"، شقيق أسطورةالملاكمة النجم "محمد علي" (71 عاماً)، من أن يعلن عن توقعه وفاة نجم الملاكمة خلال أيام بعدما أصبح مريضاً للغاية خلال الفترة الماضية.

كان "رحمان" قد ذكر أن البطل السابق للوزن الثقيل بالملاكمة لا يمكنه التحدث ولا يستطيع التعرف عليه، معبراً عن مخاوفه من إمكانية عدم مرور هذا الصيف الا ويكون قد توفي، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية
يُذكر أن "محمد علي" قد تم تشخيص إصابته بمركز الشلل الرعاش عام 1984 لكن ظل في حالة صحية جيدة ويمارس نشاط اجتماعي ورياضي حيث ظهر كضيف في أولمبياد أتلانتا عام 1996 وقام بإشعال الشعلة الأوليمبية، لكن في أولمبياد لندن 2012 ظهر في حفل الافتتاح رفيعاً وهزيلاً وكانت زوجته تساعده في عبور المنصة.
وقد آثار "محمد علي" مخاوف محبيه حول صحته في ديسمبر 2011 بعدما تم نقله للمستشفى فاقداً الوعي، حيث تم استدعاء الطوارئ الطبية بعد أيام من حضور هزيل للملاكم الأسطوري في جنازة زميله الملاكم "جو فرايزر".






فنان يسوق لمعرضه بجوائز مالية


أعلن الفنان البريطاني "توماس غيرغيسون" عن شيك بقيمة 12600 دولار (47 ألف ريال سعودي) مخبأ داخل معرض فني سيكون من نصيب من يجده.

ويقول "غيرغيسون" إن هذا المال الذي أعلن عنه هو كل ما يملك، وقد اختار هذه الوسيلة لزيادة الحس الفني بالمواطنين ولزيارة المعرض الفني Milton Kenyes، وقد أضاف بأن الشيك لن يخبأ داخل أو خلف المعروضات الفنية حتى لا تتضرر، وفقاً لما نشر في موقع ODitty Central.
وصرح القائمون على المعرض بأن نسبة الزيارة زادت بعد هذا الإعلان، وأنه تم توظيف المزيد من رجال الأمن لحماية المعروضات الفنية.



فيديو






اول هاتف شفاف يُصَنّع في تايوان

على الرغم من الحديث ولفترة طويلة عن إمكانية اعتماد تقنية الشاشات الشفافة في الأجهزة الحديثة، إلا أن الهواتف الشفافة بقيت في إطار أجهزة الخيال والحلم لوقت غير بعيد، حيث تمكنت شركة بوليترون (Polytron) التايوانية غير المشهورة والمتخصصة في تصنيع التصاميم الزجاجية من تحقيق هذا الحلم، وعلى الرغم من عدم وجود معلومات كافية حول هذا الجهاز إلا أنه بات معروفاً أن الهاتف الجديد يملك شاشة غير كبيرة وعلى الرغم من تسميته بالهاتف الشفاف، إلا أنه يملك أجزاءً غير شفافة مثل الكاميرا والذاكرة وغيرها من الأقسام، ومع ذلك فإن ذلك لا يشكل عائقاً أمام أهمية هذا الانجاز، فالهاتف مازال في مرحلة النسخة التجريبية، كما يؤكد موقع أندرويد أوثوريتي (Android Authority) الذي أشار إلى أن هذه النسخة التجريبية عرضت في مؤتمر في تايوان، حيث لم توضح مصادر الشركة العديد من المعطيات، مثل نظام التشغيل الذي سيعمل عليه الهاتف الذكي ومواصفاته التقنية، ولكنها وعدت بإطلاق الهاتف خلال العام الجاري 2013.







سوني تستعد للإعلان عن منصة PS4


فاجأت شركة "سوني" متابعيها بالإفراج عن فيديو دعائي غامض يدعو محبي الشركة اليابانية لانتظار يوم 20 فبراير المقبل من أجل التعرف على مستقبل البلاي ستيشن، أو بمعنى أدق، من أجل التعرف على أحدث ما تقدمه للاعبين، حيث يتوقع أن تعلن "سوني" عن منصة PlayStation 4 بشكل رسمي.

وكانت العديد من مواقع الأخبار المختلفة والموثوقة مثل جريدة "وول ستريت" قد أكدت، عبر مصادر مطلعة،أن "سوني" ستكشف عن منصة ألعاب الفيديو الجديدة في 20 فبراير المقبل، ليس هذا فقط، بل قامت بعض المصادر الأخرى بتسريب مواصفات الجهاز وموعد إصداره، وفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل".
حيث أكدت مجلة Edge أن جهاز PS4سيتم الإعلان عنه في 20 فبراير ويخرج للأسواق في فترة أعياد الكريسماس لليابان والولايات المتحدة الأميركية، بينما يأتي لأوروبا في بداية 2014.
وذكرت أن الجهاز سيستخدم ذراع تحكم جديدة لأول مرة من 16 عاماً، بنفس حجم وحدة التحكم القديمة، ولكن يمتلك شاشة تعمل باللمس موجودة مكان أزرار Start/Select بالإضافة لزر جديد يظهر لأول مرة باسم Share، والجهاز نفسه سيعتمد على معالج مركزي من صنع شركة AMD ويشمل 8 أنوية بسرعة 1.6GHz، وذاكرة عشوائية 8 غيغابايت، وربما تكون أكبر من ذلك، وتقنية استشعارية جديدة تعرف باسم PlayStation Eye يتم استخدامها مع جهاز Move المتواجد في منصة PS3.
جديراً بالذكر أن منصة PS3 صدرت في الأسواق في نهاية عام 2005 وتمكنت حتى الآن من بيع أكثر من 70 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم، وتعتبر من أكثر المنصات استمراراً في الأسواق.

فيديو





أسوس تطرح حاسوبا محمولا بشاشتين

يصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، القاهرة اليوم على رأس وفد رفيع المستوى، يرافقه وزير الخارجية علي أكبر صالحي، تلبية لدعوة الرئيس الدكتور محمد مرسي، وسيترأس وفد بلاده في قمة "منظمة التعاون الإسلامي" التي تستضيفها القاهرة يومي الأربعاء والخميس باعتبار الجمهورية الإسلامية الرئيس الحالي لحركة "عدم الانحياز".
كشفت شركة أسوس التايوانية عن حاسوب محمول باسم "تايتشي 21" (Taichi 21) يعمل بنظام التشغيل ويندوز 8، ويأتي بشاشتين إحداهما لمسية وأخرى تقليدية بحيث يمكن استخدامه كحاسوب محمول أو حاسوب لوحي.

وبات من الشائع هذه الأيام رؤية حواسيب هجينة أو متحولة تجمع بين المحمول واللوحي، ولكن تلك الأجهزة كانت تتميز بشاشة واحدة لمسية يمكن تدويرها بشكل كامل على قاعدة من لوحة مفاتيح أو طيها بمقدار 360 درجة على ظهر لوحة المفاتيح أو فصلها كليا عن القاعدة لتعمل كحاسوب لوحي مستقل، لكن حاسوب أسوس تجاوز كل ذلك عندما جمع شاشتين بجهاز واحد.

ويأتي الحاسوب بنموذجين من فئة الحواسيب المحمولة الفائقة النحافة (Ultrabook): أحدهما بقياس 11.6 بوصة والآخر بقياس 13.3 بوصة، ويتشارك كلا النموذجين بميزة الشاشة المزدوجة، بمعنى وجود شاشة حاسوب محمول قياسية، وشاشة أخرى لمسية في ظهر تلك الشاشة.

ورغم أنه بالإمكان الاختيار بين استخدام الشاشة الداخلية أو الخارجية فإن الحاسوب يتيح كذلك استخدام الشاشتين معا في وقت واحد، مع تصرف الشاشة الخارجية كشاشة ثانوية بإمكانها تكرار الشاشة الرئيسية أو أن تكون امتدادا لها، وهذا الأمر قد يفيد -مثلا- أثناء مشاركة العروض التقديمية، أو وضع مقاطع فيديو ترفيهية للأطفال بينما يستغرق المستخدم في عمله على الجهاز.

ويأتي الحاسوب ذو القياس 11.6 بوصة بخيارين لسرعة المعالج: الأول بمعالج إنتل كور آي7 بسرعة 1.9 غيغاهيرتز، والثاني بمعالج إنتل كور آي5. ويضم الجهاز ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 4 غيغابايت، ومساحة تخزين داخلية من فئة أقراص الحالة الساكنة (SSD) بسعة 256 غيغابايت، ومعالج الرسوميات "HD4000" من شركة إنتل.

ويزن الجهاز ما بين 1270 و1451غ، ويبلغ سعر الخيار الأول منه 1599 دولارا، والثاني 1299 دولارا.






جوجل تعتزم طرح أول نظارة أندرويد خلال 2014 !

أعلنت عملاقة البحث الشبكي "جوجل" عن اعتزامها طرح أول نظارة تعمل بنظام التشغيل "أندرويد" للاختبار مع حلول نهاية العام الجاري على أن يتم طرحها في الاسواق العام القادم .

و يمكن لمرتدي النظارة متابعة ما يحيط به أثناء التنقل من مكان لآخر، كما أنها تسمح للمستخدم بإجراء المهام التي ينجزها بواسطة الهاتف الذكي، من إجراء مكالمات وتحديد مواعيد العمل والاجتماعات والتقاط الصور ومشاهدة الفيديو، والتعرف على حالة الطقس والاتجاهات عبر خرائط جوجل .

وأهم ما يميز النظارة الذكية أنها تستعيض عن السماعات الخارجية بتقنية تعُرف باسم "الموصل العظمي" ، والتي تسمح بنقل الإشارات الصوتية من الجهاز إلى الأذن الداخلية من خلال الجمجمة ، مع الأخذ في الاعتبار أن تلك التقنية لن تعزل الصوت الخارجي ، أي أن مرتديها يمكنه تمييز الأصوات الخارجية على الطريق أثناء التحدث ، وهو ما ينظر إليه خبراء التكنولوجيا أنه تقنية صُممت لحماية حياة المستخدمين ، وذلك حسبما ذكر سيرجي برين، أحد مؤسسي الشركة ومدير مختبرات "Google X" .

وقد أعلنت الشركة الأمريكية الأمريكية الرائدة في مجال البحث وتقنيات وخدمات الإنترنت أنه سيتمكن مرتدو النظارة من إرسال واستقبال الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني من خلال الأوامر الصوتية عبر تكنولوجيا التعرف على الصوت المزودة بها تلك النظارات ، التي قد يتخطى سعرها حاجز 600 دولار.





صور | الأبراج والمباني الشاهقة في هونج كونج

تشتهر “هونج كونج” بانتشار الأبراج السكنية والتجارية الشاهقة، ويوجد فيها ربع المباني العالية في العالم.







صور | فندق فيرمونت النخلة – دبي

تم افتتاح “ فندق فيرمونت النخلة – دبي”، الذي تبلغ قيمته 330 مليون دولار، مؤخرا على نخلة جميرا. ويضم الفندق 387 غرفة إضافة إلى واجهة شاطئية تصل إلى 460 متر.
   






صور يخت ديمتري مديفيدف

يمتلك رئيس الوزراء الروسي ديمترى ميدفيديف يخت فخم جداً تم الإنتهاء من صنعه في العام 2009 ، وقد بلغت تكلفة اليخت 40 مليون دولار. يحتوي اليخت على قاعة للطعام تتسع لـ 14 شخص ، مع صالة رياضية ومسرح ، كما يوجد غرفتين للنوم. اليخت مزود بتقنية الواي فاي للإنترنت.