الخميس، 8 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية





الملك وولي العهد يهنئان أوباما بتجديد انتخابه

واس- جدة:
بعث خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - برقية تهنئة للرئيس الأمريكي باراك أوباما، بمناسبة انتخابه رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية لفترةٍ رئاسيةٍ ثانية.

وقال الملك في برقيته لأوباما: "يطيب لنا بمناسبة انتخابكم رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية لفترةٍ رئاسيةٍ ثانية، أن نبعث لفخامتكم باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا أجمل التهاني وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة، ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق التقدم والازدهار، مشيدين بهذه المناسبة بمتانة العلاقات التاريخية الوثيقة بين بلدينا الصديقين والتي نحرص على تطويرها وتنميتها في المجالات كافة.

ولفخامتكم تحياتنا وتقديرنا". كما بعث صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - برقية تهنئة لأوباما، قال فيها: "يسعدني بمناسبة انتخابكم رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية لفترةٍ رئاسيةٍ ثانية، أن أعرب لكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم والتقدم والازدهار لشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق، ولفخامتكم تحياتي وتقديري".




خادم الحرمين يصل الرياض قادما من جدة


الملك لحظة وصوله مطار قاعدة الرياض الجوية.
"الاقتصادية" من الرياض

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد عصر أمس إلى الرياض قادماً من جدة. وعند وصوله إلى مطار قاعدة الرياض الجوية كان في استقباله على أرض المطار الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.

بعد ذلك توجه خادم الحرمين الشريفين إلى صالة التشريفات في المطار، حيث كان في استقباله الأمير فهد بن محمد بن عبد العزيز، والأمير بندر بن محمد بن عبد الرحمن، والأمير عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن، والأمير خالد بن فهد بن خالد، والأمير محمد بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض، والأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.
 
خادم الحرمين يصافح مستقبليه لدى وصوله الرياض أمس. واس
 
الملك يصافح مودعيه في جدة ومستقبليه في الرياض.
 
الملك يصافح مودعيه في جدة ومستقبليه في الرياض.
 
ولي العهد لحظة ترقب وصول خادم الحرمين إلى المطار.




منها تقاعد لمديري 5 شُرط
وزير الداخلية يصدر عدداً من القرارات



علمت صحيفة (تواصل) من مصادرها أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، قد أصدر عدة قرارات بتقاعد عدد من الألوية والأعمدة بالأمن العام.

حيث أمر بتقاعد كل من مدير شرطة جدة اللواء علي الغامدي ومدير شرطة الحدود الشمالية اللواء حمود المنصور ومدير شرطة المنطقة الشرقية اللواء غرم الله الزهراني ومدير شرطة تبوك اللواء حمد الحواس ومدير شرطة الطائف اللواء مسلم الرحيلي ومدير الدفاع المدني بالحدود الشمالية اللواء عبدالله عسيري.

ونقل اللواء عبدالله محمد القحطاني من الأحساء، ويعين مديراً لشرطة جدة.

كما أصدر قرارات بتقاعد ثمانين عميداً.





لاستقبالهن وطاقمهن الإداري بعد 70 يوماً
فاصل بين الرجال والنساء داخل قاعة مجلس الشورى


أنجز مجلس الشورى التصور النهائي لشكل المشاركة النسائية المتوقعة في أعماله، التي تنطلق مع الدورة السادسة بعد نحو 70 يوماً.

وأكد مصدر مسؤول بالمجلس أنه تم رفع التصور النهائي والمتضمن استعدادات المجلس لاستقبال المرأة كعضو فيه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأشار المصدر إلى أن التصور النهائي للمجلس المرفوع للمقام السامي، تضمن الآلية المقترحة لحضور المرأة جلسات المجلس الأسبوعية، مبيناً أن المقترح المرفوع يتضمن أن تكون المرأة حاضرة في القاعة التي يوجد فيها الأعضاء مع وضع فاصل بين الأعضاء والعضوات حفاظاً على خصوصية المرأة.

وحول عدد عضوات المجلس، أكد المصدر أنه لا أحد يمتلك معلومة عن العدد، مبينا أن ما تم تداوله من أرقام خلال الفترة الماضية جاء بناء على استعدادات المجلس بتجهيز مكاتب في أحد أركانه، واعتمدت تلك الأرقام على عدد المكاتب التي تم تجهيزها.

يذكر أن مجلس الشورى شكل لجنة مختصة لتنفيذ قرار خادم الحرمين الشريفين الذي أصدره في سبتمبر الماضي والقاضي بمشاركة المرأة كعضو في المجلس وفق الضوابط الشرعية.

وتشمل مهام اللجنة المشكلة داخل المجلس وضع التصورات والإجراءات الخاصة ببعض التعديلات داخل المجلس ليكون جاهزاً قبل بداية الدورة السادسة لاستقبال العضوات والطاقم الإداري النسائي. حسب (الوطن).





مدير جوازات المدينة: محمد بن نايف أجدر وأكفأ من يخلف الأمير أحمد

دخيل الاحمدي- المدينة
الخميس 08/11/2012
قال اللواء محمد بن سعد الفقير مدير جوازات منطقة المدينة المنورة بمناسبة تعيين الامير محمد بن عبدالعزيز وزيرا للداخلية‏: ان الامير أحمد بن عبدالعزيز أمضى جل حياته العملية في قطاع وزارة الداخلية خدم خلالها الدولة في اوقات الشدة والرخاء وكان سنداً لأخيه الراحل الامير نايف رحمه الله ووضع بصماته في مختلف أجهزة وإجراءات الوزارة ويأتي تعيين الأمير محمد بن نايف وزيرا للداخلية كقرار غير مستغرب فلن يخلف الأمير احمد في قيادة الوزارة احد أجدر وأكفأ من سمو الامير محمد .





مدير جامعة طيبة يستقبل وكيل وزارة الأوقاف اليمني

حسام سليماني - المدينة المنورة
الخميس 08/11/2012
استقبل مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع في مكتبه أمس وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية رئيس بعثة الحج اليمنية حسن عبدالله الشيخ والوفد المرافق. وجرى خلال الاستقبال مناقشة أوجه التعاون في المجالات الأكاديمية والبحثية، وفيما يخص الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس، ودراسة الطلاب والطالبات بالجامعة. واستعرض المزروع خطة الجامعة الأكاديمية واعداد الطلاب والطالبات والبرامج المقدمة لهم وفروع الجامعة في محافظات المنطقة، وبرامج التعاون الدولي مع عدد من الجامعات الأمريكية والأوروبية والآسيوية وغيرها، إضافة إلى جهود الجامعة في التعليم العالي ودور العمادات والكليات في تقديم البرامج التي تخدم المجتمع وتسهم في تطويره وفق مساراتها العلمية والبحثية والمجتمعية المختلفة.





مناقشة احتياجات فرع جمعية الإعلام والاتصال في المدينة المنورة


عقدت الهيئة الإشرافية لفرع الجمعية السعودية للإعلام والاتصال في منطقة المدينة المنورة مساء أمس اجتماعاً لها لمناقشة موضوعات متعلقة بإنشاء فرع الجمعية، وأنشطتها في المرحلة المقبلة.
وأوضح المشرف على فرع الجمعية، الدكتور عيسى القايدي، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة احتياجات الفرع في المرحلة المقبلة لتحقيق أهدافه والبدء بأعماله، وسبل التعاون مع القطاعات الحكومية والخاصة بما يخدم المنطقة إعلامياً، والبرنامج الإعلامي والثقافي والعلمي لنشاط الفرع، وتعزيز التواصل مع الإعلاميين والإعلاميات في المنطقة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية، مع التأكيد على مشاركة فرع الجمعية، مع انطلاقته، في مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات ذات العلاقة بالمناسبة.
وتضم الهيئة الإشرافية لفرع الجمعية في المدينة المنورة في عضويتها كلاً من: عبدالعزيز بالي، مروان قصاص، مساعد الجابري، وائل رفيق، طيبة الإدريسي، ابتسام المبارك، هدى الأحمدي، وردينة هاشم.




أطباء طيبة تقدم خدمات تطوعية للحجيج

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الخميس 08/11/2012
قدمت جمعية أطباء طيبة الخيرية بالمدينة المنورة خدمات صحية تطوعية للحجيج زوار المسجد النبوي الشريف من خلال عيادة طبية متنقلة تتوفر بها كافة التجهيزات والكوادر الطبية. كما تم تجهيز العيادة بأسرة للتنويم المؤقت لعدة ساعات للحالات البسيطة مثل الربو أمّا الحالات التي تتطلب رعاية طبية وعلاجية تفوق إمكانيات العيادة يتم تحويلها إلى أحد المستشفيات بالمدينة المنورة. من جهة أخرى بلغ عدد المستفيدين من برنامج الرعاية الطبية الذي تنفذه الجمعية أكثر من 70 مستفيدًا، ومستفيدة بتكلفة إجمالية تجاوزت 300 ألف ريال حتى نهاية شهر رمضان المبارك الماضي.





مخترعتان من تعليم طيبة تشاركان في الابتكار والبحث والتقنية الدولية في مدينة بروكسل

ضمن التصفيات النهائية للمعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) الذي يقام في مدينة بروكسل في بلجيكا تم ترشح طالبتين مخترعتين للمشاركة من تعليم المدينة المنورة خلال الفترة ( 28ذوالحجة إلى 4 محرم 1343 هـا لموافق 13-18 نوفمبر 2012م )

وجاء ترشيح الطالبتين رنيم طلال ناصر الوسيدي من ثانوية الريان عن اختراعها (وداعا أزمات الربو) وتسنيم حمزة حسن حادي من الثانوية الثانية عن اختراعها (عربة الطفل الآمنة)

حصيلة مشاركتهما في عدة مراحل ضمن تصفيات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي " إبداع " – مسار ابتكار بداية من معرض تصفية المدارس المرحلة الأولى.وتصفية إدارات التربية والتعليم المرحلة الثانية .

تصفية المناطق – المرحلة الثالثة .والمعرض الختامي بمدينة الرياض –المرحلة النهائية.

ويعد معرض(INNOVA) للمخترعين من الجنسين الأول على مستوى العالم حيث يوفر بيئة خصبة لتنافس المبتكرين من جميع الدول ويتيح لهم فرصة تبادل الخبرات مع بعضهم البعض بالإضافة إلى الاحتكاك بالعلماء والمبتكرين الكبار المشاركين في المعرض الدولي.

وأعربت المرشحة تسنيم حادي عن سعادتها بالمشاركة الدولية وتنافسها مع كبارا لمخترعين في اختراعها( العربة الآمنة) والذي يساهم في حماية الأطفال من الأخطار والإصابات البليغة في المشاية التقليدية 

وهو عبارة عن دماغ روبوت موجود في الأسواق تم برمجته عن طريق برنامج خاص به في جهاز الكمبيوتر بحيث يقرأ الألوان عن طريق حساس ضوء يقرأ شدة الضوء.ثم وضع شريط ذو ألوان شاذة غير موجودة على أرضيات المنزل ( مثل الأسود) عند الأماكن الغير مرغوب للطفل بالدخول لها. وأثناء تجول الطفل في المنزل سوف يقرأ حساس الضوء شدة اللون الأسود

فتهبط عجلات موصلة بمحركات تابعة للريبوت ترفع هيكل العربة للأعلى بحيث تمنع وصول أقدام الطفل للأرض

أما المرشحة رنيم الوسيدي أكدت ان اجتيازها مراحل التصفية كان بمساعدة أسرتها ومعلماتها وأنها على ثقة بإذن الله من تحقيق اختراعات جديدة قادمة بدأت تخطط لها 

وقالت ان الهدف من مشروعي مساعد مرضى الربو في التنفس بصورة آمنة عند تعرضهم لأي عوامل قد تسبب لهم تهيج في الجهاز التنفسي والوقاية من الضرر الناتج عن تكرار استنشاق المواد الكيميائية .وهو عبارة عن كمامة تحتوي على ثلاثة جيوب تفصل بينها أغشية ذات مسامات دقيقة جدا،بحيث يعمل الجيب الأول على امتصاص الرطوبة ويفصل بينه و بين الجيب الثاني الذي يعمل على امتصاص الروائح والدخان وغشاء رقيق لتصفية الهواء من العوالق والجيب الثالث اختياري والذي يحتوي على موسع للشعب الهوائية وعن طريق الفلتر الثلاثي سيتمكن مرضى الربو بإذن الله تعالى من التنفس بصورة آمنة دون التعرض لنوبات الربو أو الكتمة علاوة على أضرارا لمنظفات المنزلية





وفاة مسن تحفز قائد طائرة السعودية للهبوط اضطراريًا بمطار المدينة

أحمد سالم الجهني، حسام سليماني - المدينة المنورة
الخميس 08/11/2012
توفي ظهر أمس العم محمد علي علام والبالغ من العمر 63 سنة من جمهورية مصر الشقيقة على متن رحلة الخطوط السعودية رقم 311 والمتجه من مطار الملك خالد بالرياض إلى مطار القاهرة مما اضطرها للهبوط الاضطراري بعد أن تدهورت حالتة الصحية قبل هبوط الطائرة على أرض مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة.
وكان المتوفى قد قدم برفقة زوجته من القاهرة لزيارة إبنائه المقيمين بالرياض، وإثناء عودته للقاهرة على متن الرحلة 311 والمتوجهة من الرياض إلى القاهرة أصيب بصورة مفاجئة بتوقف بالدورة الدموية حينها طلب قائد الرحلة من برج المراقبة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة الهبوط الاضطراري والمساعدة الطبية لتدهور الحالة الصحية للعم محمد علام وفور هبوطها على مدرجات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز صعد طبيب إلى متن الطائرة وأكد وفاة العم محمد وتم إنزال الجثة وحفظها بمستشفى الميقات، فيما قامت الخطوط السعودية باستضافة زوجة المتوفى في فندق المريدين بالمدينة لحين انتهاء إجراءات الدفن والتي باشرها رئيس الجالية المصرية بالمملكة أحمد زكي والذي أوضح لـ»المدينة» أن السفير عادل الألفي تابع شخصيًا الحالة وتم إنهاء إجراءات الدفن حيث أوضح أحمد زكي أنه سيصلى عليه بعد صلاة المغرب، هذا وقد حضر من الرياض أحد أبناء المتوفى ويدعى أحمد للوقوف على دفن جثمان والده، فيما ختم أحمد زكي تصريحه لـ»المدينة» بشكره للخطوط السعودية التي قدمت جميع الخدمات اللازمة لزوجة المتوفى بشكل يتناسب مع حجم الحالة، من جهة أخرى واصلت الرحلة رقم 311 رحلتها إلى مطار القاهرة.





المرور يمنع دخولها في وقت الذروة
مخاوف من 300 ناقلة تعبر المدينة المنورة يوميا


المدينة المنورة: جاسر الجهني 2012-11-07 11:53 PM 

في الوقت الذي تعبر فيه طرق المدينة المنورة يوميا 300 ناقلة غاز، متجهة من ينبع الصناعية إلى جدة والمدينة المنورة وتبوك والرياض وبريدة، أبدى عدد من أهالي المدينة تخوفهم من تكرار حادثة الرياض.
وطالب الأهالي بضرورة تطبيق اشتراطات السلامة عليها، حرصا على أرواح وممتلكات الناس، مشيرين إلى أهمية اختيار الكفاءات لقيادة هذه الناقلات وإخضاعهم للكشف الدوري، فيما أكد مدير شعبة السلامة المرورية والناطق الإعلامي لإدارة مرور المدينة المنورة العقيد عمر عبدالله النزاوي لـ"الوطن"، أن هنالك تعليمات مرورية وإرشادات لسائقي تلك الناقلات بتجنب دخول المدن في أوقات الذروة منعا للحوادث وحدوث الاختناقات.
وذكر أن الدوريات المرورية تراقب تقيد قائدي الناقلات بذلك، مضيفا: "من يرصد دخوله إلى داخل المدينة خلال أوقات الذروة أو أوقات الحظر فإنه يوقع بحقه المخالفة المنصوص عليها في النظام".
من جانبه، أشار الناطق الإعلامي لإدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد مبارك الجهني، إلى أن فرق السلامة في إدارة الدفاع المدني تجري جولات دورية على كافة الأنشطة الخطرة، سواء فيما يتعلق بنقل الغاز السائل عبر الناقلات المخصصة أو الناقلات التي تنقل الوقود إلى المحطات.
وأضاف أن من شروط تفريغ الوقود في المحطات على سبيل المثال خلو المحطة من المركبات والأشخاص، مشيرا إلى أنه في حال مخالفة ذلك فيتم تغريم صاحب المحطة وقائد الناقلة.
ولفت إلى أن ذلك يشمل ناقلات الغاز حيث يتم التفتيش على تقيد قائد الناقلة وكذلك الناقلة ذاتها بالاشتراطات ومتطلبات السلامة والحماية المدنية، مؤكدا مجازاة المخالف حسب النظام.
من جهته، دعا المواطن مسلط النخيش إلى أهمية التأكد من ملاءمة قائدي هذه الناقلات صحيا ونفسيا لهذه المهنة، مبينا أن التهاون في ذلك تنتج عنه أضرار كبيرة، لا سيما للأبرياء.
أما المواطن أنور محمد بخاري فشدد على ضرورة متابعة الصيانة الدورية لناقلات الغاز، كونها باتت تشكل تهديدا حقيقياً لعابري الطرق والسكان المحيطين بها، كما ألمح المواطن ماجد الرجبي إلى أنه يسير أسبوعيا بين ينبع والمدينة لزيارة أهله، مشيرا إلى كثرة استخدام ناقلات الغاز لهذا الطريق.
وأضاف أنه بدأ يأخذ الحيطة والحذر منها أكثر من السابق، لافتا إلى أنها تسير بسرعة هائلة، مؤكدا أنه يلمح أحيانا عدم اتزان بعض قائديها في السير، مرجعا ذلك إلى زيادة أوقات العمل لديهم.
ولفت إلى أن بعض قائدي تلك الناقلات متقدمون في السن، مما يؤثر على تحملهم مشاق الطرق الطويلة، فضلا عن إصابتهم بأمراض الشيخوخة كضعف النظر والسكر والضغط، مطالبا بالحد من دخولها أثناء أوقات الذروة في الأماكن السكنية، لا سيما المزدحمة.





خلاف بين التمويل الطبي ومراقبة المخزون للتوقيع على وثيقة الإتلاف
«الصحة» تحقق في إتلاف 57 ألف أنبول أنسولين صالحة بقيمة 969 ألف ريال في المدينة


٢٠١٢/١١/٨

بدأت وزارة الصحة التحقيق في إتلاف صحة المدينة لـ57 ألف أنبول أنسولين تقدر قيمتها بحوالى 969 ألف ريال. ووجهت الوزارة خطاباً عاجلاً لصحة المدينة تستفسر فيه عن أسباب إتلاف تلك الكميات من الأدوية الطبية وعدم الاستفادة منها، مطالبة بالرد عليها في أسرع وقت ممكن.
وأشارت مصادر مطلعة بصحة المدينة لـ»الشرق» إلى أن إتلاف أنبولات الأنسولين الخاصة بمرضى السكر جاء نتيجة لقيام موظفي التمويل الطبي بصرف كميات من الأدوية الحديثة التي دخلت إلى مستودعات المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة مؤخراً ولها من الصلاحية عدة سنوات مقبلة، كبديل للأدوية الموجودة منذ فترة طويلة بمستودعات المديرية وتحتاج إلى صرف قبل انتهاء صلاحيتها. ونوهت المصادر بأن خلافاً نشب بين إدارتي التموين الطبي ومراقبة المخزون بصحة المدينة حول التوقيع على وثيقة مسؤولية إتلاف تلك الكمية من الأنبولات التي يبلغ سعر الواحدة منها 17 ريالاً، وتصرف بشكل مستمر لمرضى السكر من قبل المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية بالمدينة المنورة. وأكد الناطق الإعلامي بصحة المدينة عبدالرزاق حافظ لـ»الشرق» أمس الأول أن الاستفسار الذي ورد للمديرية من مراسل «الشرق» بتاريخ 6 أكتوبر المنصرم تم إرساله للإدارة المعنية في وقتها، ولكنها لم ترد عليه حتى حينه، كما تواصلت «الشرق» أمس مع الناطق الإعلامي الذي بين أن الرد على القضية لدى المديرية وأنه يقضي إجازة مرضية.





ضبط مستودعات مخالفة لصناعة الأسفنج بالمدينة المنورة

حسام الضفيان - المدينة المنورة
الخميس 08/11/2012
 
تمكنت بلدية العيون في المدينة المنورة يوم أمس الأول من ضبط مستودعات للإسفنج لا يتوفر بها اشتراطات السلامة ولا تحمل ترخيص، وذلك بعدما لاحظ مراقبو البلدية أن سيارات تنقل الأسفنج الى داخل أحدى المزارع بمنطقة الجرف الشرقي. وأوضح رئيس بلدية العيون المهندس عبد الرحمن بن مرزوق الصاعدي الى أنه عند متابعة المراقبين في البلدية للموقع اتضح أن هناك جزءاً مختزل من المزرعة على الشارع عبارة عن مستودعات لتصنيع الكنبات وكميات كبيرة من الأسفنج وسكن للعمالة، وتبين أنها ورش لصناعة الأثاث المنزلي حيث تم الدخول الى الموقع وعثر على مستودعات تخزين الأسفنج بطريقة عشوائية تديرة عمالة وافدة ، مبيناً أن الموقع يحتوي على ورش لصناعة الكنبات والكراسي، لا تحمل ترخيص ولا يتوفر بها اشتراطات السلامة من الدفاع المدني، وعماله لا تحمل إثباتات نظامية. كما بين المهندس الصاعدي بأنه وأثناء عملية الدهم التي نفذها المراقبون للموقع هرب بعض العمال وتم الإمساك بجزء منهم وتم إحالتهم إلي وحدة الضبط. وباشرت الموقع عدة فرق من الأمانة، بالإضافة الى فرق من الجهات الأمنية تولت ضبط المخالفين.





"محطة الرصد الزلزالي" تطمئن وتؤكد : لا علاقة لها بزلزال إيران
تسجيل هزة أرضية بقوة 3.7 درجات على مقياس ريختر في العيص

عبدالله البرقاوي، محمد الغامدي – سبق، الرياض:
سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي صباح اليوم هزة أرضية في منطقة العيص بالمدينة المنورة بلغت قوتها 3.7 درجات على مقياس ريختر.

وبلغ عمق الهزة التي سجلت عند الساعة ١١:٣٢ صباحاً 5.93 كيلومتر، وشعر بها بعض السكان.مدير عام محطة الرصد الزلزالي والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية المهندس هاني زهران أكد تسجيل الهزة، وأشار في حديث هاتفي مع "سبق" إلى أن الهزة ليس لها علاقة بالزلزال الذي ضرب شمال غرب إيران.

وبين زهران أن الهزة تأتي ضمن المعدلات الطبيعية، موضحاً أن محطات الرصد الزلزالي تسجل يومياً هزات يتراوح معدلها بين ٢٠ إلى ٣٠ هزة، جميعها أقل من درجتين ولا يشعر بها السكان فيما تسجل هزات قوتها تزيد عن درجتين خلال فترات متباعدة، وجميعها تأتي ضمن المعدلات الطبيعية وليس لها أي تأثير.






تكوّن سحب ركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية
الطقس: سماء غائمة جزئياً وسط وشمال وغرب المملكة

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، أن تكون السماء غائمة جزئياً بسحب منخفضة ومتوسطة على أجزاء من وسط شمال المملكة (حائل - رفحة) وأجزاء من وسط وغرب المملكة.

كما توقّعت الرئاسة تكوّن السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية تشمل (جازان - عسير - الباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف والأجزاء الساحلية لمنطقة مكة المكرمة خاصة الجنوبية منها وتزداد نسبة الرطوبة في فترة الليل والصباح الباكر على المدن الساحلية للبحر الأحمر مع فرصة لتكون الضباب.





بموافقة وزير الداخلية..قرارات بتعيينات جديدة في ادارات الدفاع المدني


 
-الوئام:

بناءاً على موافقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية أصدر معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري قراراً بتعيين اللواء/ عبدالله بن عبدالرحمن الخشمان مديراً للدفاع المدني بالمنطقة الشرقية وتعيين اللواء/ محمد بن رافع الشهري مديراً للدفاع المدني بمنطقة عسير والعميد/ مستور بن عايض الحارثي مديراً للدفاع المدني بمنطقة تبوك والعميد/ عبدالله بن صالح اليوسف مديراً للدفاع المدني بمنطقة الحدود الشمالية.

أوضح ذلك الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني العقيد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي معتبراً أن هذه القرارات تأتي في نطاق حرص ولاة الأمر حفظهم الله على الأخذ بكل ما من شأنه تطوير الأداء والرقي بالعمل بجهاز الدفاع المدني معرباً عن شكر القيادة لمدراء الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية والحدود الشمالية وتبوك وعسير على الأعمال التي قاموا بها خلال فترة عملهم والسيرة العطرة التي خلدوها لهذا الوطن بما يحقق الأهداف السامية والنبيلة آلا وهي سلامة وأمن هذا الوطن وأبناءه.

وقد أعرب اللواء الخشمان واللواء الشهري والعميد الحارثي والعميد اليوسف عن عظيم امتنانهم وشكرهم لولاة الأمر على هذه الثقة الغالية سائلين المولى عز وجل أن يعينهم وأن يكونوا في مستوى آمال وتطلعات ولاة الأمر والمواطن والمساهمة في تطوير الأداء بما يحقق الأمن والسلامة لهذا الوطن.





تقديراً لدورها الفاعل في نشر ثقافة الأمن بمفهومه الشامل
"الإنتربول" تكرّم جامعة نايف بحضور 100 وزير داخلية

واس - الرياض:
كرّمت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول", رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبدالعزيز بن صقر الغامدي، تقديراً للدور الفاعل والمميز الذي تقوم به الجامعة في نشر ثقافة الأمن بمفهومه الشامل، وتنمية الحس الأمني وما تقدمه من خدمات علمية وتدريبية، وللتعاون المثمر مع منظمة الإنتربول وبرامجها المختلفة.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة (81) للجمعية العامة لمنظمة "الإنتربول" التي تعقد في إيطاليا خلال الفترة من 5 إلى 8/ 11/ 2012م, وبحضور ممثلي 190 دولة، و 100 وزير داخلية، وعدد من مديري الأمن العام في الدول المشاركة, ورئيس منظمة الإنتربول كوبول هوي, والأمين العام للمنظمة رونالد ك. نوبل، وعدد من المنظمات الدولية.

ونوه مدير إدارة بناء القدرات والتدريب بمجمع الإنتربول العالمي للابتكار ديل شاهين خلال الحفل بجهود جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية العلمية المقدرة في دعم أنشطة الإنتربول وبرامجها وفي تنفيذ الأنشطة المشتركة التي نفذتها الجامعة بالتعاون مع المنظمة سواء في مقر الجامعة أو في الدول العربية أو الأجنبية.

الجدير بالذكر أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية تشارك في الدورة (81) للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) بصفة مراقب، كما أنها تشارك في جميع الاجتماعات الخاصة بالمنظمة.

وقد نظمت الجامعة بالتعاون مع منظمة الإنتربول عدداً من الأنشطة والبرامج في مجالات التدريب الشرطي، ومكافحة الاتجار بالبشر، ومكافحة الجريمة المنظمة، والحماية المدنية، ومكافحة القرصنة, في إطار الشراكة التعاونية التي تسعى الجامعة لتحقيقها من خلال المراكز والهيئات الدولية المتخصصة تحقيقاً لرؤية الجامعة ورسالتها في تأصيل مفهوم الأمن الشامل والنهوض بالكوادر والأجهزة الأمنية العربية.





بعد تحليق "مروحية" فوق حقل "الحصبة" واعتراض سفينة مقاول تابع لـ"أرامكو"
السعودية تبلغ الأمم المتحدة : نحتفظ بحق الرد على انتهاكات طهران لمنشآتنا النفطية


 تقدمت السعودية ببلاغ إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول انتهاكات إيران لمنشآتها النفطية البحرية في المنطقة الشرقية، مؤكدة أنها تحتفظ لنفسها بحق الرد لحماية مياهها ومنشآتها النفطية.

وقال المندوب السعودي في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، في رسالة بثتها وكالة الانباء الكويتية أمس ونشرتها أيضا "اسكاي نيوز عربية" ووسائل اعلام اخرى إن "طائرة مروحية إيرانية حلقت عدة مرات خلال شهر يوليو الماضي فوق مواقع في حقل الحصبة النفطي"، فيما سبق أن اعترض طرادان عسكريان إيرانيان سبيل سفينة تعود إلى مقاول تابع لشركة "أرامكو" في منطقة حقل "العربية" النفطي في مناسبة أخرى.

وحذر المعلمي، في الرسالة من "أن الحكومة السعودية تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء تراه مناسباً من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطية وتحمل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن كافة العواقب المحتملة".

وذكر المعلمي أن وزارة الخارجية السعودية وجهت بالفعل رسالة في هذا الصدد إلى وزارة الخارجية الإيرانية طالبت فيها بعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وأضاف "هذان الحقلان هما حقلان بحريان تابعان للسعودية كما نص عليه الاتفاق المبرم بين المملكة وجمهورية إيران الإسلامية عام 1968، الذي أقر ترسيم الحدود بين الحقول البعيدة عن الشاطئ في البلدين".

وطلب السفير السعودي في الرسالة من بان كي مون تعميم احتجاج السعودية بين الدول الأعضاء ونشر الرسالة في العدد القادم من نشرة قانون البحار.






السعودية والكويت: تخيير حاملي الجنسية المزدوجة بين جنسيتي البلدين



 
أكدت مصادر أمنية كويتية أن المملكة سلمت الكويت كشوفات بأسماء نحو "90" ألفا من مزدوجي الجنسية بين البلدين، وستقوم الداخلية الكويتية باستدعائهم وتخييرهم بين الجنسيتين.

وأوضحت المصادر، وفقا لصحيفة "السياسة" الكويتية، أن البلدين يهدفان من إلزام حاملي الجنسية المزدوجة باختيار جنسية أحد البلدين، للقضاء على ظاهرة من يحيكون المؤامرات ويثيرون الفتن باستغلال وضعيتهم المزدوجة.

وأضافت في حال لم يقم مزدوج الجنسية خلال "48" ساعة من تبليغه بتصحيح أوضاعه واختيار إحدى الجنيستين، ستمنح له الجنسية التي حصل عليها أولا وتسحب منه الجنسية التي حصل عليها لاحقا.

تبدأ جولاتها من غرة المحرم.. والمسؤولية ستلحق "المطابع"





السعودية: 165 بليون دولار إيرادات الحج والعمرة

جدة - نجلاء رشاد
الخميس ٨ نوفمبر ٢٠١٢
قدّرت مصادر متخصصة إيرادات الحج والعمرة هذه السنة بأكثر من 62 بليون ريال (16.5 بليون دولار)، بزيادة نسبتها 10 في المئة مقارنة بالعام الماضي، مشيرين إلى أنها تمثل ثلاثة في المئة من الناتج المحلي السعودي، وأن عدد قاصدي المملكة من الخارج بهدف الحج والعمرة بلغ هذه السنة نحو 12 مليون شخص.

وعزوا في تصريحات إلى «الحياة» زيادة الإيرادات إلى ارتفاع كلفة الحج والمعيشة، ما انعكس إيجاباً على المرافق الخدمية من فنادق ومحال صرافة وتجزئة واتصالات ومطاعم في مدن المنطقة الغربية، خصوصاً مكة المكرمة والمدينة المنورة. وشددوا على ضرورة إتاحة فرص عمل للشباب السعودي في مواسم الحج وتقليص الاعتماد على اليد العاملة الأجنبية الموقتة التي يستعان بها في العمل الموسمي تدريجاً، وتوفير البرامج التأهيلية والتدريبية التي تخولهم العمل في هذه المواسم. وأظهرت دراسة اقتصادية حديثة أن متوسط إنفاق الحاج الواحد يراوح بين سبعة آلاف و15 ألف ريال، وأن 75 في المئة من الحجاج يراوح إنفاقهم بين ستة و18 ألف ريال، تتوزع على السكن والطعام والشراب والهدايا والاتصالات.

ورأى خبير اقتصادات الحج المستثمر في أعمال الحج والعمرة ياسر الخولي، أن «على رغم ضخامة التسوق في موسم الحج، إلا أن المنتجات السعودية المتمثلة في الهدايا والأعمال اليدوية تعد ضعيفة جداً، وجهود الأسر المنتجة تفتقر إلى قنوات التسويق ورعاة يكفلون لها منافذ تسويقية جيدة، لأنها تجهل حجم الطلب في السوق لمحدودية قدراتها»، عازياً ذلك إلى غياب التنسيق.

وأشار إلى أن «دخول منتجات صينية مستوردة يقتل المنافسة ما لم تحظ المنتجات السعودية بنظام حماية جيد ورعاية لتقويتها»، مشدّداً على ضرورة «وجود جهة تنفيذية من القطاع الخاص تحت مظلة حكومية تتولى الإنتاج المحلي، كما أن السنوات الثلاث الأولى تعد مرحلة تنافسية قوية مع السوق الخارجية حتى يجد المنتج السعودي سوقاً وطلباً محلياً ودولياً».

امكانات الشباب

وأكد ضرورة دعم إمكانات الشباب السعودي الابتكارية في صناعة هدايا الحجاج والمعتمرين والمواد الترويجية والتسويقية لكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، موضحاً أن «حجم المبيعات يراوح بين 500 و800 مليون ريال، وإبراز هذه المنتجات المحلية ورعايتها في مثل هذه المواسم سيضاعف حجم الإيرادات في وقت قصير». واقترح الخولي تفعيل برنامج يسمى بـ «حافز بلص» لتشجيع الشبان ودعمهم مادياً ومعنوياً للعمل في تلك المهن، وتدريبهم ضمن برامج تأهيلية، ما يوفر أيدي عاملة سعودية لأعمال الحج من دون إشكالات مادية ومعنوية.

واتفق معه المستشار الاقتصادي حجازي إدريس، الذي أكد أن «على رغم النشاط التجاري الكبير في مواسم الحج والعمرة والزيارة، إلا أن المنتجات المحلية تكاد تكون منعدمة، إذ إن معظم ما يُعرض ويُباع للحجاج والزوار منتجات مستوردة»، مطالباً بأن تكون هناك بضائع تحمل لقب «صنع في السعودية» أو «صنع في مكة».

وعزا إدريس التقصير في إبراز الصناعات المحلية إلى عدم توفير رجال الأعمال مساحة تجارية للمنتجات المحلية، مؤكداً ضرورة إبراز اللمسة السعودية حتى تستحوذ على حصة من الإيرادات التي تقدر بأكثر من 62 بليون ريال، كما ستساهم في توفير وظائف للعاطلين من العمل.

ورأى الكاتب الاقتصادي محمد العنقري، أن «هناك منتجات وخدمات محلية تنعكس على الاقتصاد المحلي، وهناك فرص كبيرة لم تستغل حتى الآن لتطوير صناعات وخدمات محلية»، مشيراً إلى وجود برامج لتطوير صناعات محلية صغيرة.





توقع أن يحقق اقتصادها نمواً 6.2 % خلال هذا العام...تقرير: 
المملكة ثاني أسرع نمو اقتصادي بين دول العشرين في 2012 
 
الجزيرة - الرياض: 

توقع تقرير اقتصادي حديث أن تحقق المملكة أسرع نمو اقتصادي بين دول مجموعة العشرين بعد الصين خلال 2012، في الوقت الذي ستحقق فيه دول الخليج مستوى نمو يفوق المتوسط العالمي. وتوقع التقرير الذي أصدرته «باركليز كابيتال»، أن يحقق الاقتصاد السعودي نمواً قدره 6.2% خلال 2012، يتبعه نمو 5.1% خلال 2013. 

وتجيء هذه المستويات من النمو في المرتبة الثانية بعد الصين التي يتوقع أن يحقق اقتصادها نمواً يتراوح بين 7 و8% خلال عامي 2012 و2013. وخارج مجموعة العشرين رجح التقرير أن يكون الاقتصاد القطري الأعلى نمواً في العالم عند مستوى 11.5% خلال 2012. 

في ذات السياق يؤكد الخبراء الاقتصاديون على أن السياسات المالية والاقتصادية السعودية ساهمت في انتقال المملكة من بلد معتمد على مورد وحيد للدخل إلى اقتصاد قائم على التنوع في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية. 

ويشيرون إلى أن تبني إشراك القطاع الخاص حقق للاقتصاد السعودي قفزات مكنت المملكة من احتلال موقع متقدم من بين دول مجموعة العشرين. وقفزت المملكة في التصنيف السنوي لتنافسية بيئة الاستثمار من المركز 67 في تصنيف 2005 إلى المركز 13في تصنيف 2009. 

كما ساهمت الصناديق الحكومية في إنشاء القاعدة الصناعية والتنموية في المملكة بحيث حرصت على تقديم القروض والدعم والحوافز وإرساء مبدأ مشاركة القطاع الخاص في الناتج المحلي ومساعدته من خلال علاقاتها الدولية في إقامة مشاركة واسعة مع مختلف الدول المتقدمة صناعيا. 

بينما بلغ إجمالي المساعدات والقروض التي قدمتها المملكة للدول النامية عبر القنوات الثنائية ومن خلال المؤسسات متعددة الأطراف خلال الفترة من 1991 إلى 2008م نحو 120.6 مليار ريال. 

فيما ذكر تقرير أصدرته «بيتك للأبحاث» المحدودة التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي أن الإنفاق العام الذي يقوده الطلب المحلي ما زال المحفز الرئيس للاقتصاد السعودي، وفي ظل الارتفاع الذي تشهده العائدات النفطية والذي وصل إلى مستويات قياسية، فإن المؤشرات تؤكد استمرار النمو والازدهار في الموقف المالي على المدى القريب، مشيرا إلى أن المملكة ستسجل نمواً سنوياً لإجمالي الناتج المحلي الحقيقي 6% على أساس سنوي بنهاية 2012. 

وأشار التقرير إلى أن المخاطر الرئيسية التي تواجه المملكة مازالت تتمثل في السوق النفطية. وإمكانية حدوث تراجع كبير ومستمر في أسعار النفط كما حدث في السابق، إلا أن السياسات والإجراءات التي تم بناؤها في السنوات الأخيرة، تجعل المملكة في وضع يمكنها من الحفاظ على الإنفاق عند مستويات تتماشى مع الأهداف متوسطة الأجل لبعض الوقت، خاصة في ظل انخفاض التضخم لأدنى مستوياته في 3 سنوات، وزيادة فرص العمل والسعي الحثيث لإيجاد بدائل للطاقة ممثلة في الغاز الطبيعي للحد من استهلال النفط داخليا حيث وصل إلى معدلات عالية. 

وبين التقرير أن دور المملكة يبرز في سوق النفط العالمية باعتبارها أكبر مصدر للنفط في العالم وأيضاً لامتلاكها أعلى طاقة إنتاجية للنفط الخام (12.5 مليون برميل يوميا). 

وإلى جانب النفط الخام، شرعت المملكة أيضا في تطوير الصناعات الهيدروكربونية الأخرى ذات الصلة بالنفط. يأتي ذلك في الوقت الذي ناقش وزراء مالية دول مجموعة العشرين خلال هذا الأسبوع في العاصمة المكسيكية «مكسيكو سيتي»، قضايا الطاقة والسلع الأساسية والتغير المناخي واستعرض الاجتماع مستجدات الاقتصاد العالمي، والموضوعات المالية العالمية، ومنها تعزيز البنية المالية الدولية، تقوية المصادر المالية العالمية، بحث إطار النمو القوي والمتوازن والمستدام، الأنظمة المالية الدولية والشمول المالي، والقضايا المتعلقة بالطاقة والسلع الأساسية والتغير المناخي. وبحسب التقرير، سيسجل اقتصاد منطقة اليورو انكماشاً بنحو -0.5% في 2012، ونمواً طفيفاً بـ0.3% في 2013، فيما يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بكامله بنسبة 3.1% في 2012 و3.5% في 2013. 

يذكر أن مجموعة العشرين هي منتدى تأسس سنة 1999 بسبب الأزمات المالية في التسعينيات، ويمثل هذا المنتدى ثلثي التجارة في العالم، وأيضاً يمثل أكثر من 90% من الناتج العالمي الخام. 







الزراعة لـ الشرق: الزيادة في أسعار الدجاج المحلي لا تتجاوز ريالاً واحداً


أكد مدير عام الشؤون الزراعية في المنطقة الشرقية سعد المقبل، عدم وجود تغيرات تُذكر خلال الفترة الماضية على أسعار الدواجن المبردة أو المجمدة المنتجة محلياً، منوهاً إلى أن الارتفاع لا يتجاوز ريالاً واحداً في سعر الدجاجة، بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، مشيراً إلى أن منتجات الدواجن المستوردة (المجمدة) شهدت ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، مما انعكس على أسعار الوجبات الجاهزة في المطاعم. وأشار المقبل إلى أن الفترة الماضية شهدت زيادة شديدة في نسب استهلاك الدجاج المحلي، ما أدى إلى شحه في الأسواق، وهو ما تسبب في زيادة الأسعار، موضحاً أن المسالخ في المنطقة الشرقية تعمل بكامل طاقتها، خاصة أن بعض المطاعم أصبحت تعتمد على المنتج المحلي وتفضله على المستورد، لأن سعره أصبح أقل. وأرجع المقبل السبب في اختلاف أسعار الدجاج المحلي والمستورد إلى رفع بعض الدول الدعم عن أعلاف الدجاج، ما رفع من سعره، مبيناً أن ارتفاع سعر الأعلاف دولياً يرجع لتناقص كميات إنتاجه، بسبب تغيرات العوامل المناخية، وبالتالي فإن انخفاض الأسعار سيرتبط بتحسن الإنتاج وانخفاض أسعار المكونات الأساسية للأعلاف.





انتقاد بسبب شح البيانات الصناعية التى تملكها الوزارة
«التجارة» لـ الشرق: ندرس زيادة نسبة التوطين في 5830 مصنعاً إلى 60%

٢٠١٢/١١/٨

كشف لـ«الشرق» وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة المهندس قاسم الميمني، أن وزارته تعمل حالياً على دراسة زيادة نسب التوطين في المصانع من 30% إلى 60% وفق دراسة الاستراتيجية الوطنية الصناعية، كما قررت عقد عدد من الجلسات وورش العمل خلال الأيام المقبلة، في مقر الغرفة التجارية الصناعية في جدة، لدراسة عدد كبير من المشكلات والمعوقات التي تواجه الصنّاع، مثل الإعفاءات الجمركية والتصدير والتراخيص، واعداً بأن تشهد الفترة المقبلة تطويراً لآلية العمل، وتحسين الإجراءات وإزالة كل المعوقات أمام أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي يأتي في مقدمتها تقليص فترة إصدار عدد من الخدمات، مثل مدة إصدار السجل التجاري من 14 يوماً إلى يوم واحد، والترخيص الصناعي النهائي من ثلاثين يوماً إلى ثلاثة أيام، وخطاب تأييد العمالة من 22 يوماً إلى يوم واحد، والإعفاء الجمركي من ستة أشهر إلى سبعة أسابيع في حال اكتمال متطلبات الخدمة، بعد التحول إلى الخدمات الإلكترونية.
وقال الميمني خلال اللقاء المفتوح مع الصناعيين في محافظة جدة، إن وكالة الوزارة لشؤون الصناعة تسعى للقضاء على أي معوقات تقف أمام تيسير أعمال المنشآت الاستثمارية الصناعية، لافتاً إلى أن من ضمن الإجراءات تقسيم الترخيص الصناعي إلى ترخيص مبدئي لمدة عام قابل للتجديد، بهدف التأكد من جدية المستثمر، والحد من المستثمرين غير الجادين، ثم الترخيص النهائي الذي يتم تجديده كل ثلاث سنوات بغرض تحديث البيانات والمتابعة الدورية للمصانع. وأشار إلى أن الوكالة تعمل على زيادة عدد مراكز خدمات الصناعيين التي باتت معروفة في كل من مكة المكرمة وجدة والرياض والدمام والأحساء والقصيم، وجميعها مرتبطة إلكترونياً بشبكة الوزارة، وقد مُنحت مزيداً من الصلاحيات، مؤكداً أن عدد المصانع المنتجة في المملكة بلغ في الربع الثالث من العام الحالي 5830 مصنعاً بتمويل زاد على 749 مليار ريال، منها 1368 مصنعاً في مكة المكرمة.
ورداً على المعوقات التي قدمها الصناع بشأن الإعفاءات الجمركية، التي عدّها عضو مجلس إدارة جدة زياد البسام، أهم المشكلات التي تسببت في إغلاق كثير من المصانع وإنهاء مشوار بعض المنشآت الصغيرة والمتوسطة مبكراً، رد الميمني: نعلم أن هناك تحديات تواجه الصناعيين في هذا الشأن، ونبذل قصارى جهدنا للقضاء عليها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، والوزارة ماضية في إطلاق المركز الوطني للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث نسعى لتفعيل دوره. وانتقد أحد المستثمرين في مجال التعدين عدم حصوله على إعفاءات جمركية على مقاس معين من الحديد لا تنتجه سابك، وانتقد آخر عدم إعفاء بودرة الحليب من الرسوم الجمركية، ووعد الميمني ببحث المشكلتين مع الجهات المعنية.
فيما طالبت نائب رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة ألفت قباني، بتخصيص أراضٍ للمصانع النسائية داخل حدود المدن والمحافظات وفقاً لقرار سابق صادر من مجلس الوزراء، وعدم عزلهنّ عن عملائهن ومورّديهن، فيما طالب عضو اللجنة الوطنية للذهب والمجوهرات محمد عزوز، بتخصيص مناطق لوجستية خاصة بمصانع الذهب، وفق معايير عالمية وأمنية لحماية تجارتهم وتصحيح أوضاعهم.
فيما انتقدت عضو لجنة الاستشارات الاقتصادية رقاء السجيني، شح البيانات الصناعية لدى الوزارة، مؤكدة أن ذلك يعطل تقديم الاستشارات ويرفع من قيمة دراسات الجدوى بنسبة 60%، إذ يضطر المستشار الاقتصادي للتنبؤ وفرض الاحتمالات نظراً لقلة المعلومات، مطالبة الوزارة بدعم مكاتب الاستشارات بتقديم قاعدة بيانات كاملة عن الصناعة والفرص التسويقية الصناعية.




أعلن عن رغبة «بيترا سولر» العالمية في افتتاح فرع لها في المملكة
أبو خالد لـ الشرق: السعودية تتجه للاستثمار في الطاقة البديلة للمحافظة على ثروتها النفطية

٢٠١٢/١١/٨


أكد لـ «الشرق» مستشار مجلس الإدارة في شركة بيترا سولر العالمية وليد أبو خالد، إمكانية استثمار ملايين الدولارات في الطاقة الشمسية، وإيجاد الحلول المناسبة للأزمات، قائلاً إن شركة بيترا سولر التي أنشئت في أمريكا عام 2009، تدرس افتتاح فرع لها في السعودية. وأضاف «لقد وجدنا تجاوباً كبيراً جداً أثناء اجتماعنا مع المعنيين في مدينة الملك عبدالله للطاقة المتجددة (كيكر)، وعلى رأسهم الدكتور هاشم يماني، حيث كانوا متشجعين للفكرة وتنفيذها في السعودية، مضيفاً أن الشركة ستصنع الأدوات في السعودية وتوظف الشبان السعوديين المتخصصين في الهندسة ومجال الطاقة الشمسية.
وكشف أبو خالد أن الشركة لديها تكنولوجيا متقدمة جداً، وربما هي الوحيدة في العالم التي تستخدم الطاقة الشمسية الموزعة بدلاً من الطاقة الشمسية المركزة، كأن توضع الألواح الشمسية على أسقف المباني وأعمدة الإنارة في جميع المدن، وهذه الشركة لا تصنع الطاقة الشمسية، ولكن تصنع أدوات التواصل التي توضع خلف هذه الألواح لجلب الطاقة الشمسية، مبيناً أن الشركة فائزة بعدة جوائز في مجال الطاقة المتجددة في أمريكا. وأضاف على هامش مشاركته أمس الأول في منتدى فوربس الشرق الأوسط للرؤساء التنفيذيين الذي عُقد في فندق أتلانتس في دبي «واضح جداً توجه دول الخليح العربي ودول الشرق الأوسط في استخدام الطاقة البديلة وخصوصاً السعودية، وهنا يستغرب بعضهم بأن السعودية ليست بحاجة لاستخدام الطاقة البديلة باعتبارها أكثر دولة منتجة للبترول، ولكن تكلفة إنتاج البرميل خمسة دولارات ويباع بمائة دولار، فلماذا لا نحافظ قدر الإمكان على ما نمتلك من موارد نفطية؟!».





السعودية: حافز مستمر والإعانة ستوقف عن مكملي العام
البرنامج سيواصل سعيه لتوفير الوظائف للمسجلين
الخميس 23 ذو الحجة 1433هـ - 08 نوفمبر 2012م

برنامج "حافز" الذي شارف على إكمال عامه الأول

كشف المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) سلطان السريع، أن برنامج "حافز" الذي شارف على إكمال عامه الأول سوف يظل مستمراً، ولن يتم إيقافه. 

وقال السريع لصحيفة "عكاظ"، "إن المعونة المالية التي تقدم للباحثين عن العمل سوف يتم إيقافها عن الأشخاص الذين أكملوا 12 شهراً في البرنامج من تاريخ صرف أول معونة مالية لهم، مشيراً إلى أن (هدف) سوف يظل مستمراً في سعيه لتوفير الوظائف لمن سجلوا في البرنامج، وكذلك تدريبهم إذا لزم الأمر.

وأوضح أن الصندوق يعمل حالياً على إعداد تقرير تفصيلي عن إنجازات برنامج حافز، وكيف ساهم في توفير الوظائف، وتوظيف الشباب والشابات في القطاع الخاص، إضافة إلى الدورات التدريبية التي قدمت للمتقدمين، وأعداد المسجلين في البرنامج.





منـــح العاملين فـــي التعليم العلاوة الدورية من الشهر المقبل

 
متابعات-الوئام:

اعتبارا من مطلع الشهر المقبل بداية السنة الهجرية الجديدة ستمنح إدارات التربية والتعليم في 45 منطقة ومحافظة ومدينة في المملكة العاملين فيها من موظفين وموظفات ومعلمين ومعلمات ومستخدمين ومستخدمات وعمال وعاملات العلاوة الدورية ونقلهم من الدرجة التي يشغلونها إلى الدرجة التي تليها.

وسيتم منح العلاوات والزيادات المالية مع حرمان من عوقب تأديبيا من الموظفين والموظفات أو بالحسم من الراتب مددا مجموعها خمسة عشر يوما فأكثر أو حصل على تقرير كفاية (غير مرض)، من العلاوة.

وبدأت وزارة التربية والتعليم ووفقا للمادة 17 من نظام الخدمة المدنية والمادة السادسة من لائحة الوظائف التعليمية والمادة 14 من لائحة المستخدمين والمادة السادسة من لائحة المعينين على بند الأجور.ووفق ما ورد في عكاظ ستخضع جميع الوزارات والمصالح الحكومية خاصة المدنية منها لإقرار العلاوات السنوية بداية من محرم المقبل.ويبلغ عدد المعلمين والمعلمات في وزارة التربية والتعليم أكثر من نصف مليون معلم ومعلمة.





لشغل وظيفة "التحليل المالي" بمجالات الاستثمار وتمويل المشاريع
"بنك التسليف" يعلن عن حاجته إلى عدد من التخصصات


سبق – الرياض: 
أعلن البنك السعودي للتسليف والادخار عن حاجته إلى عدد من التخصصات لعدد من المؤهليـن مـن حملة البكالوريوس لشغل وظيفة التحليل المالي في مجالات الاستثمار وتمويل المشاريع الصغيرة والناشئة، وذلك في مدينة الرياض.

وشمل إعلان الوظائف عدداً من التخصصات، منها إدارة الأعمال، والتسويق، والمحاسبة، والتمويل، والاستثـمار، وإدارة المخاطر، والهندسة الصناعية، كما أنه اشترط على المتقدم ألا يقل معدله التراكمي عن جيد جداً.

كما اشترط ألا تقل درجة اختباره للغة الإنجليزية عن (480) في اختبار الـتوفل أو (5.5) في الآيلتس، واجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات التي سيجريها البنك في اللغة الإنجليزية والمهارات السلوكية والشخصية.

ونوه البنك إلى أن التعيـين مشـروط باجتياز دورة "مدفوعة الراتب" في التحليل المالي باللغة الإنجليزية لمدة 6 أشهر، مطالباً الراغبين في التقدم ممن تنطبق عليهم الشروط السابقة، بالتقديم عبر موقع البنك الإلــكتروني (www.scsb.gov.sa) خلال الفترة من ٢٦/ ١٢/ ١٤٣٣هـ وحتى ١٦/ ١/ ١٤٣٤ هـ.





5622 سعودية زُوِّجْنَ قبل بلوغهن 14 عاماً!
«فقه القضايا المعاصرة»: تأخر درسنا بسبب انشغال المتخصصين


عضو سابق في «كبار العلماء» ينتقد بيع الفتيات لأزواج أثرياء
الرياض - عبدالعزيز العطر
الخميس ٨ نوفمبر ٢٠١٢

أكد عضو هيئة كبار العلماء السابق الشيخ عبدالله الركبان وجود حالات تزويج فتيات «صغيرات السن» للرجال الأثرياء في المجتمعات الريفية والبدوية؛ وقال: «إن حالات بيع الفتيات هذه موجودة، إلا أنها لا تصل إلى حد الظاهرة».

وأضاف الركبان خلال حلقة نقاش بعنوان «تحديد سن الزواج رؤية شرعية اجتماعية» في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أمس: «لا بد من علاج تلك الحالات بضرورة النظر في فارق السن بين الزوج والزوجة، وإذا كانت الفتاة تجاوزت حاجز الـ 25 عاماً فهي تعتبر ناضجة تتزوج من شاءت، وإذا كانت دون العشرين فالغالب أن الأمر نتيجة إغراء أو مخادعة أو ضغط من ولي أمرها حتى تتزوج ذلك الرجل الكبير في السن، وأتمنى أن يركز على الفرق العمري بين الزوجة والزوج»، لافتاً إلى معارضته رأي عدد من العلماء الذين ذهبوا إلى عدم جواز تحديد سن الزواج، وأن تحديد السن مطلب، وألا يسمح بزواج أي شخص دون السن المحددة إلا في ظروف استثنائية، خصوصاً أن تحديد المباح متروك لولي الأمر، والسن من الأمور المباحة.

من جهته، كشف عضو هيئة التدريس في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور علي بن عبدالرحمن الرومي عن زواج 5622 فتاة سعودية وهن دون سن الـ14 عاماً، وبنسبة لا تتجاوز 1 في المئة، مشيراً إلى أن تحديد سن الزواج لن يحل المشكلة بقدر ما سيسفر عن مشكلات أخرى أشد ضرراً، وقال: «على رغم مصادقة المملكة على اتفاق سيداو إلا أنها قيّدت تطبيقها أي بند بعدم معارضته تعاليم الشريعة الإسلامية، الأمر الذي جعل الدول التي وقّعت على الاتفاق بشروط عدم معارضتها للشريعة الإسلامية تعيش تحت ضغط دولي من المنظمات الدولية والناشطين في حقوق الإنسان، الذين يبحثون عن أية قضية جديدة تظهر على السطح بزواج قاصرة في تلك الدول لتمارس ضغطها على تلك الدول».

ولفت إلى أن من أضرار زواج النساء في سن مبكرة إسهامها في زيادة أعداد السكان، بسبب ارتفاع معدلات الخصوبة للنساء المتزوجات في سن مبكرة، وأن المعارضين لتحديد سن الزواج يتترسون بالشريعة الإسلامية وتعاليمها التي تدعو إلى الزواج المبكر ولا تحرّم زواج الصغار، مشيراً إلى أن هؤلاء غافلون عن أن هذه التعاليم بحاجة إلى أن تخرج من خلاف العلماء إلى الواقع، وأن تتخذ إجراءات واضحة لتحقيق ذلك.

من جانبه، ذكر عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالله بن صالح الحديثي أن وزارة العدل تدرس تحديد سن الزواج، وأن مجلس الشورى لم يناقش موضوع تحديد سن الزواج نهائياً، إذ إن ما طرح توصية لتحديد سن لا يتم إجراء عقد النكاح قبل بلوغها، إلا أنها سحبت، وقال: «لا بد لهيئة كبار العلماء أن توضح للناس وتفصح لهم عما تقوم به من جهود تؤكد أنها هي المختصة، وأن ما سواها من جهات أو أفراد ليست لهم صفة إصدار أي قواعد أو تعليمات في هذه المسألة، وبحسب علمي هناك اهتمام علمي خاص من الهيئة بهذا الأمر».

وأشار إلى أنه يرى عدم الممانعة في تحديد سن الزواج، وطالب في توصياته بضرورة التفريق بين سن عقد الزواج وسن الدخول بالزوجة، وأنه يجوز عقد الزواج قبل بلوغ السن المقترحة، شريطة منع الدخول إلا بعد بلوغها، إذ يتاح لمن وصل إلى هذه المرحلة ولم يرغب أن يطلب الفسخ.

وذكر عضو هيئة كبار العلماء الدكتور قيس بن محمد آل الشيخ مبارك أن تزويج الرجال فتياتهم في سن مبكرة يعود إلى رؤية ولي أمرها مصلحتها، وأن أمر الزواج لو ترك بحسب «هوى الفتيات» لطالت فترة مكوثها من دون زواج، الأمر الذي يجعلها عانساً، أو الزواج من شخص كبير في السن أو غير كفء ومعدد، فيما طالب عضو هيئة حقوق الإنسان الدكتور عبدالعزيز الفالح بضرورة الرفع لهيئة كبار العلماء لبحث الأمر، لكون السعودية تواجه ضغطاً شديداً من الجمعيات والهيئات الدولية التي تطالب بضرورة تحديد سن للزواج.






5622 سعودية زُوِّجْنَ قبل بلوغهن 14 عاماً!

الرياض - عبدالعزيز العطر
الخميس ٨ نوفمبر ٢٠١٢
ذكر عضو هيئة التدريس في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية علي بن عبدالرحمن الرومي أمس أن 5622 فتاة سعودية تم تزويجهن، وهن دون سن الـ14 عاماً. وقال إن تحديد سن الزواج لن يحل المشكلة، بقدر ما سيسفر عن مشكلات أخرى أشد ضرراً. فيما أكد عضو هيئة كبار العلماء (السابق) الشيخ عبدالله الركبان وجود حالات تزويج فتيات «صغيرات في السن» في ما سمّاه المجتمعات «الريفية» لرجال أثرياء. وقال إنه سمع أن ذلك يحدث "بالنسبة إلى الصغيرات مع الأثرياء، ولا سيما في المجتمعات الريفية والبدوية على نحو أخص، ولا شك في أنها موجودة، ولكنها ليست ظاهرة». (للمزيد)

وأضاف الركبان، في حلقة نقاش بعنوان: «تحديد سن الزواج.. رؤية شرعية اجتماعية»، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أمس: «لا بد من علاجها، على الأقل أن ينظر لفارق السن بين الزوج والزوجة إذا كانت الزوجة صغيرة، وإذا كانت كبيرة في الـ 25 من عمرها فهي ناضجة، تتزوج من تشاء. وإذا كانت دون الـ 20 فالغالب أن الأمر إغراء أو مخادعة أو ضغط من ولي أمر هذه الفتاة حتى تتزوج هذا الرجل الكبير». وقال: «أتمنى بالنسبة إلى هذا الجانب أن يركز على الفرق العمري بين الزوجة وزوجها».

ولفت إلى معارضته رأي عدد من العلماء الذين ذهبوا إلى عدم جواز تحديد سن الزواج، وأن تحديد السن مطلب، وألا يسمح بزواج أي شخص من دون السن المحددة إلا في ظروف استثنائية، ولا سيما أن تحديد المباح متروك لولي الأمر، والسن من الأمور المباحة.

وأضاف الرومي: «على رغم مصادقة المملكة على «اتفاق سيداو»، إلا أنها قيدت تطبيقها لأي بند بعدم معارضته تعاليم الشريعة الإسلامية، وهو ما جعل الدول التي وقّعت على الاتفاق بشروط عدم معارضتها للشريعة الإسلامية تعيش تحت ضغط دولي من المنظمات الدولية والناشطين في حقوق الإنسان، الذين يبحثون عن أية قضية جديدة تظهر على السطح بزواج قاصرة في تلك الدول، لتمارس ضغطها على تلك الدول».

وأشار عضو مجلس الشورى عبدالله بن صالح الحديثي إلى أن وزارة العدل تدرس تحديد سن الزواج، وأن مجلس الشورى لم يناقش الموضوع نهائياً، إذ إن ما طُرح هو توصية بتحديد سن لا يتم إجراء عقد النكاح قبل بلوغه، لكنها سحبت. وقال: «لا بد لهيئة كبار العلماء من أن توضح للناس وتفصح لهم عما تقوم به من جهود تؤكد أنها هي المتخصصة، وأن ما سواها من جهات أو أفراد ليس لهم صفة إصدار أي قواعد أو تعليمات في هذه المسألة».





"التجارة" تؤكّد تطبيق منع عبارة "البضاعة المباعة لا تُرَد"

 أكّدت وزارة التجارة والصناعة عزمها تطبيق قرار منع استخدام عبارة "البضاعة المباعة لا تُرَد ولا تُسْتَبدَل" أو أيِّ صيغةٍ مشابهةٍ في منافذ البيع أو على المطبوعات التجارية أو الإعلانات اعتبارا من غرة المحرم المقبل، مشدّدة على أن التاجر مُلزمٌ بردِّ أيِّ بضاعةٍ معيبةٍ أو بها خللٌ، أو لا تتوافق مع المواصفات ولا يمكن إصلاح الخلل دون المساس بجودة المنتج. وكانت الوزارة قد طلبت في شوال الماضي تغيير جميع المطبوعات التي تحتوي على العبارة المذكورة، مشيرةً إلى أنها ستبدأ بجولاتٍ رقابيةٍ لمخالفة كل مَن لا يلتزم بحذف العبارة المذكورة ابتداءً من غرة المحرم 1434هـ، وأكدت وزارة التجارة والصناعة حينها على الشركات والمؤسسات والمحال التجارية، على حق المستهلك وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري في إعادة السلعة المغشوشة أو المقلدة أو المعيبة أو غير المطابقة للمواصفات المعتمدة، واسترجاع ثمنها من البائع، مع حق المستهلك في المطالبة بالتعويض عن أي أضرارٍ أصابته نتيجة ارتكاب أيِّ مخالفةٍ للنظام.

وطالبت الوزارة جميع الشركات والمؤسسات والمحال التجارية بالالتزام برد السلعة المعيبة أو المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات وإعادة ثمنها للمستهلك، موضحةً أن كتابة بعض المحال التجارية عبارة "البضاعة المباعة لا تُرَد ولا تُسْتَبدَل" أو أيِّ عباراتٍ مشابهةٍ أخرى في فواتير المبيعات أو داخل المحال أو أيِّ مطبوعاتٍ موجهةٍ للمستهلك، لا تتفق مع الحق النظامي للمستهلك في إعادة السلعة المعيبة أو المغشوشة، وفيه سلبٌ لحق المستهلك، وطالبت الوزارة بسرعة إزالة تلك العبارات من جميع المحال التجارية ومنافذ البيع بشكلٍ عاجلٍ.

وأوضحت أنها ستبدأ من 1 / 1 / 1434هـ، مخالفة المحال التي يتبين عدم التزامها بإزالة عبارة "البضاعة المباعة لا تُرَد ولا تُسْتَبدَل" أو أيِّ عباراتٍ مماثلةٍ أخرى، مع تأكيدها أن المسؤولية أيضاً تلحق المطابع التي لا تتقيد بمنع طباعة واستخدام العبارات غير النظامية لأيِّ جهةٍ تجاريةٍ أخرى.





لقلة المعلمين
(التعليم) تؤجل تدريس الإنجليزية لـ (الرابع) الابتدائي

أرجعت وزارة التربية والتعليم عدم تطبيق مقرر اللغة الإنجليزية لعموم طلاب الصف الرابع الابتدائي في المدارس كافة بالمملكة إلى عدم توافر متطلبات تطبيق المشروع، وهو عدم وفرة معلمي اللغة الإنجليزية الذين تم تعيينهم مؤخراً.
وجاء تعليق الوزارة على الأمر بعد أن شكا عدد من أولياء أمور طلاب بالصف الرابع من عدم تدريسهم مادة اللغة الإنجليزية، بالرغم من انتصاف العام الدراسي.
وأوضح المتحدث الرسمي للتربية محمد بن سعد الدخيني أن وزارته حددت 3 سنوات، تنتهي العام المقبل، كخطة لتوفير المتطلبات؛ ليتم خلالها تعميم مشروع اللغة الإنجليزية وتطبيقه على الصف الرابع في جميع المدارس الابتدائية بالمملكة. مشيراً إلى أن قرار مجلس الوزراء القاضي بتدريس اللغة الإنجليزية بدءاً من الصف الرابع من المرحلة الابتدائية (بنين وبنات) كمادة أساسية كان ابتداءً من العام الدراسي (1432/ 1433هـ)، وذلك بشكل تدريجي؛ ما سيتيح للتربية فرصة توفير متطلبات المادة من معلمين أكفاء ومقررات دراسية خلال العام المقبل. وأضاف بأنه في حال شمول المشروع جميع المدارس الابتدائية فإن التربية سترفع لمجلس الوزراء بطلب النظر في تدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة مبكرة (قبل الصف الرابع)، حين تتوافر لها الاستعدادات الضرورية والكفايات اللازمة لذلك. حسب (الجزيرة أون لاين).





"هدف": "حافز" مستمر.. وإيقاف الإعانة المالية فقط للذين أكملوا الـ 12 شهرا

 
أكد سلطان السريع، المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، أن برنامج إعانة الباحثين عن العمل "حافز" سيستمر ولن يتم إيقافه.

وبين السريع أن الإعانة المالية التي تقدم للباحثين عن العمل سوف يتم إيقافها فقط عن الذين أكملوا 12 شهرا في البرنامج من تاريخ صرف أول دفعة.

وقال المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية في تصريح لصحيفة "عكاظ" أن الصندوق سيستمر في سعيه لتوفير الوظائف لمن سجلوا في البرنامج، وتدريبهم إذا لزم الأمر.

ولفت إلى أن الصندوق يعمل حاليا على إعداد تقرير تفصيلي عن إنجازات برنامج حافز، ومساهمته في توفير الوظائف، وأعداد المسجلين في البرنامج.





استوعب جميع المتقدمين بعد عقدها في (12) مدينة
"قياس" يعلن نتائج اختبارَيْ قدرات للجامعيين وSTEP


فهد آل عبد الرحمن- سبق: 
أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي اليوم الأربعاء، نتائج اختبار القدرات للجامعيين واختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP).

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال إبراهيم بن محمد الرشيد، أن المركز أعلن نتائج اختبار القدرات العامة للجامعيين واختبار كفايات اللغة الإنجليزية (STEP), وذلك عبر موقع المركز على شبكة الإنترنت www.qiyas.org.

وأضاف أنه تم استيعاب جميع المتقدمين لهذه الاختبارات التي عُقدت يومي الأربعاء والخميس 24 - 25 ذو القعدة 1433هـ في (32) مركزاً موزعة على (12) مدينة على مستوى المملكة.

وأشار إلى أن اختبار القدرات العامة للجامعيين يستفيد منه الطلاب والطالبات المتقدمون للدراسات العليا وكذلك الطلاب المتقدمون على الكليات العسكرية, أما اختبار كفايات اللغة الإنجليزية فيستفيد منه بعض المتقدمين والمتقدمات للجامعات من خريجي المرحلة الثانوية وكذلك المتقدمين للدراسات العليا وشركة الكهرباء والتأمينات الاجتماعية، إضافة إلى الطلاب المتقدمين للكليات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع.

يُذكر أن المركز يجيب عن جميع استفسارات المتقدمين والمتقدمات ويستقبل جميع ملاحظاتهم من خلال قسم الاتصال على الرقم 4909090-01, وللمتقدمات على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية على الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكترونيSupport@qiyas.org أو Faq@qiyas.org.





صحيفة: تصديق معاملات العمالة الفلبينية يوم السبت

 
تبدأ السفارة الفلبينية تصديق معاملات العمالة المنزلية يوم السبت المقبل، مما سيؤدي إلى استكمال الإجراءات القانونية لوصول الدفعة الأولى في فترة لن تتجاوز الثلاثة أشهر.

وأكد صاحب أحد المكاتب ويدعى بدر الناصر أن السفارة أبلغتهم بأنها سترفض المعاملات المقدمة من المكاتب غير المرخصة أو غير المعتمدة رسميا لدى السفارة أو المعاملات المقدمة من الأفراد، وفقاً لـ"عكاظ".

وبين الناصر أن السفارة اشترطت تصديق العقود في المرحلة الأولى بين الكفلاء والعمالة المنزلية قبل اعتمادها رسميا، لافتا إلى أن فاتورة تكاليف استقدام العمالة المنزلية الفلبينية ستشهد ارتفاعا يتراوح بين 14 إلى 15 ألف ريال يضاف عليها رسوم التأشيرة 2000 ريال.





بالصور .... رئيس الوزراء البريطاني يستقبل طالبات سعوديات في كلية "دار الحكمة"

 
أستقبل رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" طالبات يدرسن القانون بكلية "دار الحكمة" بمدينة جدة وذلك في اطار زيارته للسعودية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني وصل للسعودية في زيارة رسمية استقبله خلالها خادم الحرمين الشريفين يوم أمس الثلاثاء.

ونشرت قناة "آي تي في" البريطانية لقطات للمقابلة يظهر فيها رئيس الوزراء يتحدث مع بعض الطالبات قائلة أنه رحب بالخطوة التي اتخذتها السعودية بالسماح للنساء بممارسة المحاماة في المحاكم لكنه أبدى عددا من التساؤلات حول الخطوات الأخرى التي ستتخذ بشأن ضمان فرص عمل أفضل للمرأة السعودية.




مستثمر عربي يُدرج اسم مواطنة دون علمها في سجلات منشأته !!

 أدرج مصنع في جدة اسم مواطنة تسكن بالرياض ضمن موظفيه دون علمها، للتحايل على نظام «السعودة»، وإيهام وزارة العمل بتطبق النظام الذي يُلزم القطاع الخاص بتوظيف السعوديين.

ويدير هذا المصنع مستثمر عربي ، وبدأت قصة المواطنة حينما قدمت على وظيفة وخلال مقابلتها أُبلغت بأنها على رأس العمل!

ووفقا لصحيفة الرياض تفاجأت «لمياء» التي كانت على وشك إنهاء كافة أوراقها الوظيفية، إلا أن هذا الخبر أعاق طريقها إلى المستقبل التي كانت تنتظره منذ فترة طويلة وهو «الوظيفة».

وقالت «لمياء»: تمت مقابلتي في وظيفة ومن خلالها تم إبلاغي أني على رأس العمل، وتفاجأت بالخبر ثم ذهبت حينها إلى وزارة العمل للاستعلام وتم إعطائي «سجلاً الكترونياً» لإيضاح الجهة التي أدرجت أسمي، فاتضح ليَّ أن الجهة المستغلة هي «مصنع للوحات إعلانية» ومقره في جدة، ويملكه مستثمر عربي».

لم يتوقف الأمر إلى هذا الحد، بل تم إدارج اسم «لمياء» في التأمينات الاجتماعية، الذي تسبب أيضاً بحرمانها من «حافز» بعدما فقدت الوظيفة.

وتتساءل «لمياء» باستياء:» أنا من سكان مدينة الرياض، فكيف حصل على اسمي، وكيف استطاع أن يدخل اسمي في التأمينات الاجتماعية»!

وأضافت:» اتصلت بالمستثمر وحاولت بقدر المستطاع أن يُسقط أسمي من قائمة الموظفين في مصنعه، إلا أنه أبى وراوغ كثيراً، ولم يرد بعدها على اتصالاتي ولم يتجاوب إطلاقاً، فمن المسؤول إذن؟!».

وخلصت «لمياء» إلى القول:» لقد أصابني ضرر كبير خلال الفترة الماضية، بسبب حرماني من الوظيفة و»حافز»، وأطالب وزارة العمل والجهات ذات المسؤولية بالأخذ بحقي، ومحاسبة كل من يعبث ويتلاعب بالأنظمة، حتى لا نكون «لقمة سائغة» في أفواه المستثمرين، وربما أن هناك الكثير غيري أُستغلت أسماؤهم، ما دام أنه لايبالى ولا يُعير أدنى اهتمام بالأنظمة المعمول بها في المملكة».





بعد شهر من قرار منع التدخين ، سيدات جدة يبحثن عن بديل للمقاهي المغلقة

 شهر مر على قرار منع التدخين في المقاهي والمطاعم المغلقة في محافظة جدة، الامر الذي اثار جدلا بين مرتاديها، فمنهم من لا يزال يعيش على أمل الغاء القرار، وآخرون وجدوا انها فرصة للاقلاع عن تعاطي الشيشة، فيما ظل أصحاب تلك المحلات ينتظرون ما يعوض خسائرهم. قرار المنع كشف أن غالبية زبائن مقاهي الشيشة المغلقة من النساء، كون القرار اثار جدلا واسعا في الاوساط النسائية فقد تباينت آراؤهن حول منع التدخين في الأماكن العامة المغلقة، ففي الوقت الذي بارك غالبيتهن القرار معتبرات أنه خطوة نحو تعزيز المفهوم الصحي بالاقلاع عن التدخين، وفرصة سانحة للحد من تعاطي الشيشة والمعسل من قبل المراهقات، طالبت قلة بتوفير البدائل، ملمحات إلى أن من تجاوز السن القانونية لديه حرية التدخين.
وأيدت غادة (52 عاما) بشدة قرار منع التدخين في الأماكن العامة، مؤكدة على أهمية نقل المقاهي من المواقع السكنية وسط البلد، على الرغم من أنها المتنفس الوحيد للمتقاعدين.
إلى ذلك، وصفت فايزة الحربي قرار منع المراهقين من التدخين بـ«الجريء»، مشددة على أهمية ايجاد البدائل لأولئك الشباب، من خلال تخصيص ملاحق مفتوحة في المطاعم للمدخنين.
بدورها، رحبت سيدة الأعمال منى عبدات بقرار الحظر، مشيرة إلى أنها لم تدخن على الإطلاق ولأول مرة تشعر أن المقاهي صالحة لدخول جميع الفئات من مدخنات وغيرهن.
وتمنت ألا تنقل المقاهي التي يسمح فيها بالتدخين في مناطق بعيدة، خشية على الأبناء والبنات من الابتعاد عن ذويهم.
من جهتها، باركت سيدة الأعمال هويدا سمسم جهود الأمانة المبذولة للحفاظ على صحة الجميع، مشددة على أهمية أن نواكب العالم الأول في قرارات منع التدخين في جميع الاماكن العامة، موضحة أنه من أراد التدخين فليخصص له مكان في منزله، دون إيذاء الآخرين.
في المقابل، ترى نورة الجزائري أنه من المفترض ألا يكون منع للتدخين في المواقع المفتوحة في المطاعم الكبرى، حتى لا يعزف الزبائن المدخنين عن المقهي، ملمحة إلى أن الخيارات في هذه الأجواء قليلة جدا ولا بد من متنفس.
بينما، أفادت فاطمة أنه إذا كان قرار المنع يضم رجالا ونساء فليست هناك مشكلة، رافضة محاباة الرجال بالسماح لهم بالتدخين وتطبيق الحظر على النساء، خصوصا أن عادة التدخين لا تفرق بين الجنسين.
وطالبت نهاد الجابري بإيجاد البديل لهن، ملمحة إلى أن الأمانة أغلقت المتنفس الوحيد لهن متسائلة بالقول «هل ستوفر لنا الأمانة شواطئ او اماكن بديلة ومكيفة»، مبينة أن من تجاوز السن القانونية لديه حرية التدخين.
في حين، أوضح خضر محمد (مدير مقهى) انهم استغنوا حاليا عن الاراجيل والشيش، بيد أنه سمع عن استثناءات ستمنح للمقاهي الكبرى الملحقة بمطاعم التي بها صالة مكشوفة لاستضافة المدخنين.
وبين أنهم خسروا نحو 90% من الدخل اليومي بعد تطبيق قرار الحظر، لافتا إلى أن لديهم أكثر من 20 موظفا من المحتمل تسريحهم، خصوصا أن الدخل في تراجع بعد عزوف المرتادين.
وأكد أنهم لا يستطيعون تقديم شيش وأراجيل، خشية إغلاق المحل حتى لو كان في الصالة المفتوحة، متوقعا أن تتعدل الأمور بمجرد وصول استثناء خطي من الأمانة.





مفسر الأحلام السلمي: فوز الأهلي ببطولة آسيا بـ«1- 0»بهدف للحوسني



توقع مفسر الاحلام والرؤى الشيخ صالح السلمي فوز الأهلي ببطولة كأس آسيا 2012 يوم السبت المقبل على حساب أولسان الكوري بمشيئة الله تعالى، بالفوز بنتيجة 1-0 ، أو 2-0.وحسب ما ورد على لسانه فى صحيفة (المدينة) فإن الأهلي سيعود إلى الوطن محتضنًا كأس البطولة.وأضاف السلمي “ليس لي اهتمام بالكرة، ولا بالتشجيع، ولكن ترد إلينا رؤى لمشجعي النوادي الرياضية، ومتابعي كرة القدم، فنفسر حسب ما يرد إلينا، وإيمانًا منا بأن للكرة أعدادًا كبيرة بين مشجعين ومتابعين وغيرهم، فنشاركهم بالتفسير ليكون ذلك حبلاً من الود والصلة بيننا وبينهم، وكل ما سبق هو من باب الظن وليس الجزم، بذلك إن صدقت الرؤيا، والله تعالى أعلم».

وقال «حسب ما جاءني من رؤى حول النهائي ستكون مباراة عالية تظهر فيها قوة التحدي، مع أفضلية الفريق الكوري في الأداء، فيما يتصدّى حارس الأهلي لكثير من الهجمات الخطرة على مرماه، يتبعها ضياع فرص كثيرة للفريقين”.وتابع أنه سيكون التحكيم متوسطًا مع شجار في حالات كثيرة مع الحكم من الفريقين»، ملمّحًا إلى أن «المباراة ستشهد حالة طرد، أو حالتين».

وعن اللاعبين الذين سيسجلون في المرمى الكوري قال: «قد يسجل عماد الحوسني، وكذلك مصطفى بصاص، أو فكتور، والله أعلم».يُشار إلى أن السلمي قد توقع فوز الأهلي في إياب نصف النهائي على جاره الاتحاد بنتيجة 2 – 0، وهو الأمر الذي حدث بالفعل.




القاضي أكد ان من حقها العيش فوق مستوى الرفاهية
محكمة بريطانية تقضي بمنح سعودية«150»ألف استرليني سنويا من مطلقها مدى الحياة



حصلت مطلقة سعودية على تعويض من زوجها السابق (رجل أعمال) بلغ 4 ملايين استرليني، ما يعادل 24 مليون ريال، وأن يمنحها 150 ألف جنيه استرليني (أي 900 ألف ريال) سنوياً مدى الحياة، وذلك بعد صدور حكم قاض في المحكمة العليا في لندن.وكانت الزوجة طالبت المحكمة بأن تأمر باعطائها 7 ملايين جنيه استرليني (42 مليون ريال) من ثروة مطلَّقها، وخلص القاضي الى أن من حق الزوجة العيش في مستوى من الرفاهية بسبب ثروة زوجها السابق.

وقال محامو الزوجة للمحكمة ان المرأة – السعودية المولد – تعاني اكتئاباً شديداً، وتقيم وحيدة مع قطتها في شقتها الفخمة في منطقة بيكاديللي (وسط لندن)، وتقدر قيمتها بـ2.5 مليون جنيه استرليني ما يعادل 15 مليون ريال.

وتمسك الزوج البالغ من العمر (48 عاماً) بأنه ينبغي ألا يرغم على قبول الرضوخ لاجراءات محكمة أجنبية، وعرض على المحكمة استعداده لأن يهب مطلقته الشقة المذكورة التي تقدر بـ15 مليون ريال، وتعويضاً نقدياً يبلغ 1.5 مليون جنيه (9 ملايين ريال)، ويدفع لها نفقات اعاشة شهرية قدرها 10 آلاف جنيه (60 ألف ريال).

وقدرت القاضية، بارون دخل الزوج السعودي بـ30 مليون ريال سنوياً، لكنها انتقدت مراوغته في الكشف عن مصادر دخله، واتهمته بأنه استخدم المال سلاحاً في المعركة ضد مطلقته.

ورأت القاضية بارون أن مبلغ 4 ملايين جنيه ملائم أكثر، لكنها زادت مخصصات الاعاشة السنوية الى 150 ألف استرليني، على أن تشمل تغطية كلفة ملابس الزوجة وحاجاتها التجميلية وأجور خادمتها وطاهيها واعاشة قطتها.

يذكر أن الزوجين السابقين اللذان ذكرت صحيفة «ديلي تلغراف» أنه لا تمكن تسميتهما لموانع قانونية، اقترنا في عام 1998، وعاشا حياة مفعمة بالرفاهية بحسب وثائق المحكمة. وكانت جدة مقر اقامتهما الرئيس، لكنهما كانا يملكان شقة فخمة في لندن، ومنزلاً فخماً على الساحل وُصف بأنه أشبه بفندق خمس نجوم.




عيد: الخطاب المتداول "مُعتاد" فيه ثناءٌ على جهودنا
"الاتحاد" ينفي نيّة "فيفا" تجميد أنشطته ويتهم الإعلام بـ "التحريف"

سلطان المالكي- سبق- الرياض: 
نفى أحمد بن عيد الحربي رئيس الإدارة المؤقتة للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم، قطعياً أن يكون الاتحاد قد تلقى أيَّ خطابٍ من الاتحاد الدولي لكرة القدم يشير بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ إلى نيّة "فيفا" تجميد أنشطة الاتحاد أو أن يكون قد ظهر من "فيفا" تلويحٌ أو تحذيرٌ أو أيُّ احتمالٍ بذلك نهائياً.

وعلّق على ما تناقلته بعض الصحف والفضائيات المحلية من تحويرٍ وتحريفٍ وإضافةٍ وتفسيرٍ خاطئ متعمدٍ لخطاباتٍ وردت للاتحاد السعودي من "فيفا"، قائلاً: إنه اطّلع - بكل أسف - على ما تمّ نشره وبثه من مغالطاتٍ وتشويهٍ وبترٍ للحقائق لا تمت للواقع بصلة.

وأضاف: "الخطاب المشار إليه والمؤرخ بتاريخ 22 أكتوبر 2012م وما سبقه وتلاه من خطاباتٍ, كانت تثني على ما قام به اتحاد كرة القدم السعودي من خطواتٍ نحو تشكيل الجمعية العمومية والانتخابات الفرعية التي سبقتها بما فيها التعديل الأول الذي أجراه الاتحاد على النظام الأساسي".

وتابع: "أما الملاحظتان اللتان وصفها (فيفا) بالبسيطة كما ورد في خطابه لنا في 22 اكتوبر الماضي، فإن منطوقها بعد الملاحظتين الاتي: (إلا أننا سعدنا بأن نرى أن هذه التعديلات الأخيرة تبدو متماشية مع مبادئ (فيفا)، ولذا فليس لدينا اعتراضٌ حيال هذا)". واستدرك قائلاً: "لكنه بكل أسف تم حذفها عند قراءتها في الفضائيات التي بثت الخطاب, كما أن الصحف التي نشرت الخطاب لم تشر إليها, بل تمت إضافة معانٍ وتفسيراتٍ وإسباغ روحٍ وفقراتٍ لم تأت نصا أو معنى في جميع خطابات (فيفا) التي وردت منذ أن تسلّمت الإدارة المؤقتة مسؤولية الاتحاد".

وقال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إن كل ما تم ذكره في أي خطابٍ ورد لنا من "فيفا" ما هو الا تذكيرٌ معتادٌ بالإجراءات الواجب اتخاذها تجاه التعديلات التي اتخذها الاتحاد في مايو الماضي بموجب النظام الأساسي له, وأهمية اعتمادها من الجمعية العمومية بعد أن أجازها الاتحاد الدولي.

وأشار إلى أن العبارة التي جاءت في خطاب "فيفا" أخذتها بعض وسائل الإعلام - بكل أسف - في إطار إثارةٍ غير صحيحة وغير محمودة البتة, ووضعت بعيداً عن سياقها؛ لأن "فيفا" قال في خطابه إنه لا بد من اعتماد تعديلات مايو 2012م وهي: 3 مواد عُدلت ومادتان أضيفتا بعد إجازتهما منه على أن تعتمد من الجمعية العمومية للاتحاد, وهو ما تم في اجتماعها التأسيسي الأول".

ولفت إلى أنه تمت الموافقة على النظام الاساسي بأغلبية ساحقة بـ 56 صوتاً من 63 عضواً وغياب 3 أعضاء واعتذار عضوٍ عن التوقيع وموافقة مشروطة على النظام الاساسي لـ 3 أعضاء آخرين بعد إجراء التعديلات التي رأوا أنها لازمة, وهي خلاف التعديلات التي اتخذتها اللجنة السباعية على النظام الأساسي وتمت موافقة الجمعية العمومية عليها جميعاً مساء يوم الأحد 19 / 12 / 1433هـ الموافق 4 / 11 / 2012م في اجتماعها غير العادي, وبذلك وافق أعضاء الجمعية العمومية في الاجتماع التأسيسي الاول على النظام الأساسي المعدل من مايو2012م, وفي اجتماعهم غير العادي وافقوا بالأغلبية على التعديلات التي تمت عليه من اللجنة السباعية.

وأوضح عيد أن "بعض وسائل الإعلام بثت ونشرت للمتابعين الخطاب المذكور وغيره من الخطابات ومع الأسف أن ذلك تم بفعل فاعلٍ صوّر وكأن هناك عجزاً في اتحادنا أو عدم رضا من الاتحاد الدولي لكرة القدم عن الاتحاد السعودي, وهذا غير صحيح نهائياً بأي صورةٍ أو شكلٍ أو معنى".

وبيّن أن "كل ما ورد في الخطاب المشار إليه أو أي خطابٍ آخر من (فيفا) ما هو الا تذكيرٌ دوري يجري مع جميع الاتحادات الأهلية بوجوب اعتماد أي تعديلٍ في النظام بعد إجازته من (فيفا) من الجمعية العمومية, وهو الأمر المنصوص عليه في النظام الأساسي لاتحادنا نعلمه وندركه مسبقا كإدارة اتحاد أو كأعضاء جمعية عمومية, لأنه من الطبيعي بعد إجراء أي تعديلٍ يقتضي النظام مصادقة الجمعية عليه وإلا ستكون المسودة باطلة وملغاة، وهذا ليس في اتحاد القدم، بل في جميع المنظمات".

واختتم عيد تصريحه بالقول إن الاتحاد السعودي لكرة القدم على اتصالٍ وثيقٍ ومباشرٍ بكل وسائل الاتصال الودية والرسمية بـ "فيفا" وأجهزته القانونية ومن خلال المستشار القانوني الدولي للاتحاد والمستشارين القانونيين المحليين حيث يتم إطلاعهم أولاً بأول على ما تم ويتم من إجراءاتٍ ويتلقى منهم الإسناد والمشورة والرأي القانوني اللازم لتكون خطواتنا صحيحة ومرتبة بما يتوافق مع النظام الأساسي للاتحاد ولـ "فيفا".

وأهاب رئيس الإدارة المؤقتة للاتحاد السعودي لكرة القدم في ختام تصريحه بجميع وسائل الإعلام أن تكون خير سندٍ لهذه الخطوات في هذه المرحلة التاريخية والمهمة من مسيرته بمساندةٍ وتعزيزٍ من رئيس اللجنة الأولمبية السعودية بما يعود على كرة القدم والرياضة السعودية بالخير والتفوق.





شركة الغاز تنفي تحملها الخسائر الناجمة عن حادث الناقلة المنكوبة


نفت شركة الغاز صحة ما أوردته بعض سائل الإعلام على لسان مديرها حول تحمل الشركة الخسائر المادية الناجمة عن حادث ناقلة الغاز.وأكدت لمساهميها والمواطنين في بيان لها أن ذلك غير صحيح،وأن الذي ورد عن مدير عام الشركة هو أن على المتضررين من الحادث مراجعة اللجان المشكلة بمتابعة الحادث وما نتج عنه من خسائر دون تحديد جهة معينة للقيام بالتعويض حيث يتوقف ذلك على ما سيتم تقريره من جهات الاختصاص.






مدير شركة الغاز: سائق الشاحنة المنفجرة مستأجر.. ولا نعلم عنه شيئا!

 
قال مدير شركة الغاز والتصنيع في تصريح صحفي نشر اليوم إن شركته لا تملك أي معلومات عن سائق شاحنة الغاز المنفجرة في الرياض الخميس الماضي، وإن الجهات الأمنية لم تسمح لها بلقاء السائق بعد الحادث ولم تطلعها على أي معلومات إلى الآن.

وذكر محمد الشيبان أن شركة الغاز استأجرت سائق الشاحنة من متعهد بسبب ضغط الحج والعمل خلال الأيام الماضية، نافيا أن يكون السائق تم استقدامه على أساس سائق عائلة أو أن رحلته كانت الثالثة كما تم تداوله مؤخرا.

وأضاف أن الشركة لا تعلم حتى إن كان الشخص المقبوض عليه هو السائق المستأجر أم أنه شخص آخر، وقال "السيارة لنا.. وبعد الحادث لم نعرف من الشخص المقبوض عليه.. ولم نلتق به"، حسب ما نقلته الوطن السعودية.





قال: إن الله يأمر بالعدل.. حتى مع الأعداء
الشيخ العمر: من يتحمل أخطاء الحج وناقلة الغاز (فيديو)


حذر الدكتور ناصر بن سليمان العمر الأمين العام لرابطة علماء المسلمين من الظلم والتعدي في نقد الآخرين, أو رميهم بالخطأ والتقصير دون تثبت، مؤكداً على أهمية تحري العدل والإنصاف حتى مع الأعداء بعيداً عن الهوى والتشفي والانتقام.

مضيفاً: قال تعالى في محكم كتابه: "يَا أَيّهَا الَّذِينَ آَمَنوا كونوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفسِكمْ".

وقال العمر خلال درسه الأسبوعي في مسجد خالد بن الوليد في الرياض: "أنا لا أقول لا ينتقد (تنظيم) الحج, ولكن لا ينبغي التركيز على الأخطاء, بل يجب العدل, فكما أن هناك تقصيراً, فهناك إتمام أيضاً", مضيفاً أن إبراز الأخطاء والسلبيات وتجاهل الإيجابيات من باب الظلم المحرم.

وبين الشيخ العمر أنه كما ينبغي العدل مع المسؤولين, فينبغي أن يكون العدل منهم أيضاً, مشيراً في السياق ذاته إلى قيام بعض المسؤولين بتحميل الحجاج مسؤولية ما حدث في موسم الحج دون تحمل أدنى مسؤولية, بل بلغ بعضهم تطاول على الحجاج. في إشارة إلى وصف أحد مسؤولي إمارة مكة المكرمة ضيوف الرحمن بأنهم "همج".

وقال د.العمر: من المسؤولين من يحمّلون الحجاج كامل المسؤولية, بينما يخرجون أنفسهم منها, والله عز وجل قد ائتمنهم على هذه المسؤولية وسيسألهم عنها, مستشهداً بأثر روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال (لو أن بغلة في العراق تعثَّرت لخفت أن أسأل عنها لِمَ لَمْ أسوّ لها الطريق).

وأكد فضيلته على ضرورة "تحري العدل والدقة في نقد الآخرين, أو رميهم بالمسؤولية أو التقصير, فكل كلمة تذاع أو تكتب فصاحبها مسؤول عنها", محذراً من التسرع بالحكم خاصة عند حدوث الأخطاء والحوادث.

وعن حادثة انفجار صهريج الغاز, قال: بدأت الانتقادات تنهال منذ الساعات الأولى وكأن سياستنا النقد.. وأضاف: "الناس يحمّلون المسؤولين كامل الخطأ في حين قد يتحمل المسؤول جزءاً من الخطأ".
فيديو






العثور على رضيعـــة داخـــل وانيت أمام منزل مواطن بجدة


قال الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق، إن موطن وجد رضيعة وإن شرطة الجنوبية فتحت التحقيق للتعرف على هويتها.كان مواطن أمس الأول، عثر على رضيعة لا يتجاوز عمرها شهرا واحدا، في حوض سيارة الأسرة (الوانيت) المتوقفة أمام منزله، في حي (كيلو 14)، أثناء عودته فجرا من دوامه الليلي في أحد القطاعات الحكومية.

وقال منير البقمي الذي عثر عليها، إنه أثناء بحثه عن موقف لسيارته أمام المنزل فوجئت بحركة غير طبيعية في حوض سيارة الأسرة فاقتربت للمشاهدة وإذا برضيعة على قيد الحياة، ترتدي ملابس خفيفة وحفائظ ملفوف عليها غطاء.المواطن البقمي اتصل على الفور بالدوريات الأمنية التي حضرت بصحبة الهلال الأحمر، وفتحت ملف التحقيق وأخضعت الرضيعة للفحوصات ثم غادرت.

ووفق عكاظ فقد أحيلت الطفلة لمستشفى الملك عبدالعزيز في جدة، لتلقي العناية الطبية والتأكد من سلامتها.كما جرى التعميم عن أوصاف الرضيعة والبحث عن بلاغات مشابهة للتعرف على هويتها





إصابة 10 طالبات في حادث انقلاب بينهن 5 حالات خطيرة

 
أصيب 10 طالبات وسائقهن جراء انقلاب الحافلة التي تقلهن أثناء توجههم إلى النعيرية للدراسة بكلية التربية قادمة من الدمام صباح اليوم.

ووقع حادث الانقلاب بالقرب من محافظة الجبيل على طريق ابو حدرية نتيجة انفجار أحد إطارات الحافلة ذات الـ15 راكبا ، فيما باشر الهلال الأحمر وإسعاف الهيئة الملكية بالجبيل نقل المصابين إلى مستشفيات الجبيل .

وبلغ عدد المصابات 10 بالاضافة الى قائد الحافلة وهو وافد عربي يقوم بتوصيل الطالبات من مدينة الدمام الى كلية التربية بالنعيرية بشكل يومي وترافقهن إحدى المعلمات وهي وافدة مصرية .

وتم نقل طالبة واحده بواسطة سيارة خاصة إلى مستشفى الجبيل العام وإصابتها خطيرة بينما 5 إصابات تم نقلها إلى مستشفى المانع بالجبيل الصناعية وهي إصابات ما بين خطيرة ومتوسطة وتم تنويم حالتين وادخال 3 حالات العناية المركزة .

وحسب أقوال أطباء المستشفى وذويهم سيخضعن لعمليات جراحية اثر تعرضهن لكسور في الضلوع وإصابات في الرأس، أما الـ4 حالات الأخرى فتم نقلها إلى مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل وإصاباتهن ما بين خطيرة ومتوسطة وتبين أن لديهن كسورا وجروحا متفرقة وسيخضعن لعمليات جراحية .

وأوضح مدير مرور محافظة الجبيل العقيد سعود شجاع العتيبي أن أسباب وقوع الحادث هي السرعة وانفجار أحد الإطارات، ودعا العتيبي جميع قائدي المركبات الالتزام بقواعد الأمن والسلامة والفحص الدوري للمركبات للتأكد من سلامتها وجاهزيتها للنقل.

وكذلك اتباع قواعد السلامة المرورية كالسرعة القانونية وعدم التجاوز المفاجئ وعدم الارتباك أثناء القيادة وبذل كافة الأسباب التي تحد من وقوع الخطر أثناء القيادة على الطرق الطويلة وكذلك الداخلية..





البحرين: مصرع سعودي بعد سقوط سيارته من كوبري السيف واحتراقها.. (صور)

 
لقي مواطن سعودي حتفه صباح اليوم بالبحرين إثر سقوط سيارته اللاند كروزر من أعلى كوبري السيف واحتراقها بالكامل.

وأرجعت التقارير الأولية أسباب الحادث إلى سرعة السيارة الفائقة، إضافة إلى ضعف سور الكوبري والذي هوى عند اصطدام السيارة به.





في صالة بلياردو بناد ليلي بوسط المدينة
شجار مبتعثيْن في كندا ينتهي بإصابة خطيرة في دماغ أحدهما


يمكث مبتعث سعودي في الـ28 من عمره في حالة حرجة بمستشفى انلاند الملكي في كندا، إثر تعرضه لإصابة خطيرة في الدماغ، نجمت عن خلاف حصل بينه وصديقه السعودي، انتهى باختراق عصا بلياردو لإحدى عينـيه ودخـولها مباشرة للدماغ.
وكشفت صحيفة "كامبلوس ذيس ويك" الكندية أول ، أن خلافا نشب بين مبتعثين يدرسان في جامعة "تومسون ريفيرز" في مدينة كاملوبس، أحدهما في الـ28 من عمره والأخر يصغره بثلاث سنوات، عندما كانا يلعبان البلياردو الواحدة والربع فجرا في ناد ليلي بوسط المدينة، فما كان من الأكبر سنا إلا أن لكم زميله على وجهه، ليهجم عليه الآخر ويضربه بعصا بلياردو كانت في يده، وسارت الأمور نحو الأسوأ حين اخترقت العصا العين لتصل إلى المحجر، ولم تقف عند هذا الحد بل بلغت الجزء المحيط بالدماغ، الأمر الذي تسبب بتورم وإصابة حادة فيه.
وعلى إثر الحادثة، تم نقل المصاب إلى قسم الطوارئ في مستشفى انلاند الملكي، حيث يخضـع لمراقبة مستـمرة، وحالته لا تزال حرجة ولكنها مستقرة إلى الآن.
من جانبه، أوضح الضابط في شرطة كامبلوس غرانت ليرند أن الشرطة تجري تحقيقات معمقة بخصوص القضية، وأنها اعتقلت الشاب ذا الخامسة والعشرين ربيعا اعتمادا على ارتكابه اعتداء على الشخص الآخر، ثم أطلقت سراحه في اليوم التالي بكفالة بلغت 10 آلاف دولار وفقا لقرار المحكمة التي مثل أمامها.
وأشار إلى أن الطالب سلم جواز سفره، ومنع من مغادرة المدينة، إلى أن تتم تسوية التهم الموجهة إليه، لافتا إلى أن عائلة الطالب المعتدى عليه أبلغت بالحادثة. حسب (الوطن).





قالت إنها ستكشف لاحقاً عدد أفراد الطاقم
ايران تحتجز مركب صيد سعودياً دخل "مياهها الإقليمية"

خالد علي- سبق- متابعة:
احتجزت السلطات الإيرانية مركب صيد سعودياً، أمس الثلاثاء، في المياه الإيرانية جنوب سواحل مقاطعة بوشهر. وذكرت قناة "برس تي في" الإيرانية إن مركب الصيد دخل، أمس، إلى المياه الإقليمية الإيرانية فتم إيقافه وحجز طاقمه.

وأوضح العقيد قلندر لشكري قائد خفر السواحل في مقاطعة بوشهر، أنه سيتم اطلاع وسائل الإعلام بالتفاصيل عن عدد طاقم المركب والإجراءات المتخذة.






تشمل مجالات الاقتصاد والزراعة والأمن الغذائي والنقل والاتصالات
"التعاون الخليجي" يقر خطة عمل مشتركة مع الأردن والمغرب لخمس سنوات

واس- المنامة:
أقرّ وزراء خارجية الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي أثناء اجتماعهم مع وزيري خارجية المملكتين الأردنية والمغربية في اجتماعهم المشترك الذي عُقد في المنامة بمملكة البحرين, خطة العمل المشترك للتعاون بين كلٍ من الأردن والمغرب ومجلس التعاون للفترة من 2012 إلى 2017, وتتضمن خطة العمل ما يلي:

- تأكيد انتظام عقد الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والمغرب سنوياً أو كل ما دعت الحاجة إلى ذلك.

وتشكيل لجنة مشتركة للتعاون بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والمغرب من كبار المسؤولين في وزارات الخارجية والأمانة العامة لمجلس التعاون، من بين مهامها دعم التعاون المشترك في المجال السياسي ورفع التوصيات للاجتماعات الوزارية المشتركة والإشراف على متابعة اجتماعات "فرق العمل المتخصصة".

وتشكيل "فرق عمل متخصصة" انطلاقاً من مجالات التعاون المتفق عليها في"خطة العمل المشترك"، بما في ذلك التعاون في مجالات الاقتصاد، والزراعة والأمن الغذائي، والنقل، والاتصالات، والبيئة والطاقات المتجددة والموارد الطبيعية، والسياحة، والتعليم والبحث العلمي، والتنمية الاجتماعية، والثقافة والإعلام والشباب والرياضة، بالإضافة إلى التعاون القضائي والعدلي.

إضافة إلى الإسراع في تنظيم اجتماعات خبراء الأطراف المعنية، لوضع الإخراج النهائي لعمليات تمويل المشاريع التنموية انطلاقاً من الدعم المخصص لهذا الغرض إلى الأردن والمغرب.

وثمّن الاجتماع الوزاري المشترك الزيارات المتبادلة بين قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية, والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المغربية, والتي عكست الأهمية التي يوليها القادة لتطوير العلاقات المتميزة، وحرصهم على وضع الإطار الأمثل لشراكة متقدمة ومتطورة تهدف إلى تعزيز مسيرة التنمية والاستثمار، في شراكة استراتيجية تقوم على المصالح والأهداف المشتركة.

وأكد الاجتماع تأييده لكل المبادرات والجهود الدولية، ولاسيما التي تقوم بها منظمة الأمم المتحدة، الرامية إلى إقرار السلم والأمن الدوليين بما يحفظ استقرار الدول وسيادتها ووحدة أراضيها ويجنبها آفة النزاعات السياسية والصراعات الطائفية والقبلية والتفكك الاجتماعي".

وفي ختام الاجتماع الوزاري المشترك، أكد الوزراء عزمهم على مواصلة التنسيق السياسي والعمل من أجل تدعيم ركائز الشراكة القائمة بينهم، تحقيقاً لتطلعات شعوبهم وخدمةً لمصالح الأمتين العربية والإسلامية.





البحرين تسقط الجنسية عن 31 ناشطا معارضا

اسقطت وزارة الداخلية البحرينية الجنسية عن واحد وثلاثين شخصا بينهم نائبان سابقان ورجال دين وحقوقيون.

وقالت الوزارة في بيان اصدرته منتصف ليلة الأربعاء إنها استندت إلى المادة العاشرة من قانون الجنسية الذي يخولها "حق إعادة النظر في أهلية حاملي الجنسية البحرينية للاحتفاظ بها" ومن ثم اسقاطها عمن يتسبب في "المساس بأمن الدولة".

ومن بين الذين سحبت منهم الجنسية، النائبان السابقان جواد فيروز، وجلال فيروز، والشيخان حسين النجاتي ومحمد سند بالإضافة إلى المحامي تيمور كريمي والحقوقي سعيد الشهابي وامرأة واحدة هي مريم السيد.


وتشمل القائمة أيضا ثلاثة رجال دين وهم حسين ميرزا وخالد منصور سند وعلوي شرف.

وكانت الحكومة حظرت الأسبوع الماضي حق التظاهر في الأماكن العامة وعقد التجمعات.

وقال وزير الداخلية البحريني، الشيخ راشد آل الشيخ، إن "الانتهاكات المتكررة" عند ممارسة الحق في التعبير لا يمكن القبول بها بعد الآن.

لكن الأمم المتحدة قالت إن تقييد حرية التعبير "يمكن أن تفاقم الوضع في البلد" وحضت الحكومة على "رفعه دون إبطاء".

وشهدت البحرين اضطرابات واسعة منذ أن ابتدأت المظاهرات في المنامة في فبراير/شباط 2011 والتي طالبت بمزيد من الديمقراطية وإنهاء ما أطلق عليه المعارضون "التمييز ضد الأغلبية الشيعية من قبل الأسرة الحاكمة في البحرين" التي تنتمي إلى السنة.

وقتل ما لا يقل عن 60 شخصا بمن فيهم ضباط في الشرطة في حين جرح واعتقل آلاف آخرون منذ بدء الانتفاضة في فبراير 2011.

لكن المعارضة تقول إن عدد القتلى وصل إلى 80 شخصا، وهو رقم لا تقره السلطات.

ويقول مطر مطر وهو عضو برلمان سابق عن حركة الوفاق المعارضة لوكالة فرانس برس إن العديد من الأشخاص الذين سحبت منهم الجنسية برأوا سابقا من قبل محكمة عسكرية بعدما اتهموا بالمساس بأمن الدولة.





النائب مسلم البراك: يهدّدونني بالحبس ولسنا ضد النظام«معصي على شواربكم»



أكد النائب السابق مسلم البراك أن هناك من يحاول تشويه الحراك الشعبي وجعله خصومة بين أبناء الكويت والأسرة، أو اعتبار شباب الكويت مجموعة من الانقلابيين ضد النظام، وهو كلام غير صحيح البتة.وقال في العشاء الذي اقامه أبناء الدائرة الخامسة على شرف النواب المعتقلين فلاح الصواغ وبدر الداهوم وخالد الطاحوس ليلة الأول من أمس في منطقة ابوحليفة إن علاقة الكويتيين بالأسرة الحاكمة من ضمن المبادئ والمفاهيم الثابتة.

وقال البراك إن «مسيراتنا سلمية ولا يوجد فيها عنف او غوغاء، ولن نحيد عن السلمية، ومخطئ من يعتقد أن السجون والقنابل الغازية والدخانية ستردعنا وتعرقلنا، وعموما نحن لن نتوقف ما دام هناك عبث بالدستور، فنحن مستمرون ومتمسكون بسلميتنا رغم محاولاتهم جرنا الى الفوضى».

وذكر البراك قائلاً إن «وزارة الخارجية أو وزارة التحويلات المالية قامت بمقاضاتي وتهددني بالقانون»، مستدركا «انا من سيقاضيكم بالقانون والدستور، فعلى من تضحكون يا نايمين؟»، متسائلا «اين وزارة الخارجية حين أطلق أحد النواب السابقين على الملك عبدالله لقب (…)؟ وحين وصف أحد الصحافيين حكام الخليج بالعملاء؟ وزارة الخارجية كانت أشبه بأرنب حين شتمت السعودية والبحرين وقطر، والآن تأتي الخارجية لتهددني بالقانون والسجن: (معصي على شواربكم يا وزارة الخارجية)».

وقال البراك «إنني اعلم تماما لو كان هناك انقلابيون في كتلة الغالبية او الجبهة الوطنية او الحراك الشبابي لما حصلنا على هذا التأييد من قبل الشعب، ونحن اعلنا موقفنا، إذ نؤيد الاصلاحات السياسية الكبرى لكننا لسنا ضد النظام».

وختم البراك كلمته ببيت شعر للفارس عبيد الرشيد «عيب على اللي يتقي عقب ما بان وعيب طمان الرأس عقب ارتفاعه»، ثم ردد معه الحضور «أما نكون اللي نبي وإلا عسانا ما نكون».




مصر تنفي نقل مبارك خارج طره

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --
نفت السلطات المصرية، الأربعاء، بشكل قاطع، تقارير متداولة عن نقل الرئيس السابق، حسني مبارك، من مستشفى سجن طره، حيث يقضي عقوبة بالسجن المؤبد، لتلقي العلاج خارج معتقله.

وأكدت وزارة الداخلية، وبحسب ما نقل موقع أخبار مصر عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مبارك مازال في طره حيث يتلقى العلاج في مستشفى السجن.

وأوضح مصدر أمني من الوزارة أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن نقل الرئيس السابق خارج السجن لتلقي العلاج، مجاف للحقيقة.

ويأتي ذلك بعد نحو أسبوعين من تأجيل النظر في دعوى قضائية تطالب بالإفراج الصحي عن الرئيس السابق الذي صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد بعد إدانته بقضية قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير/ كانون الثاني من العام الماضي.

وتحدد يوم 18 ديسمبر/كانون الأول المقبل موعداً للنظر في الدعوى التي أقامها محاميان للمطالبة بالإفراج عن مبارك.

ويشار إلى أن هناك دعوى قضائية أخرى تطالب ببطلان الحكم الصادر ضد مبارك في قضية قتل المتظاهرين.





مصر : قرار رئاسي بالعفو عن المتهمين بأحداث السفارة السعودية

 
أصدرت الرئاسة المصرية قرارً بالعفو عن 75 متهماً كانت قد صدرت بحقهم أحكاماً بالسجن لمحاولتهم اقتحام السفارة السعودية بالقاهرة , وذلك ضمن عدة قرارات أخرى صدرت بالعفو عن المتهمين في أحداث أخرى وقعت إبان الثورة المصرية .

ووفقاً لما ذكرته صحيفة اليوم السابع فقد صدق النائب العام المصري على قرار الإفراج عن المتهمين في عدد من الأحداث التى وقعت أثناء ثورة 25 يناير ومابعدها , ومن بينها الإفراج عن المتهمين في أحداث السفارة السعودية .

يذكر أن حادثة الإعتداء على السفارة السعودية بالقاهرة وقعت في إبريل الماضي احتجاجاً على القبض على المحامي المصري أحمد الجيزاوي بمطار جدة بتهمة حيازة أقراص مخدرة .








تقرير لـ «النديم» يرصد 247 انتهاكاً في عهد الرئيس الجديد.. والجماعة: خصومنا يستخدمون المراكز الحقوقية لتشويهنا
مصر: 34 قتيلاً في مراكز الشرطة خلال 100 يوم من حكم مرسي.. و«الإخوان» يدخلون على خط الصراع بين الأمن والحقوقيين

رجال شرطة مصريون يشاركون في احتجاج أمام مبنى وزارة الداخلية في القاهرة (رويترز)


عاد الجدل حول ممارسات الأمن إلى واجهة المشهد السياسي في مصر بعدما أصدرت مراكز حقوقية في القاهرة تحذيرات من استئناف الشرطة انتهاكاتها لحقوق الإنسان في عهد الرئيس الجديد محمد مرسي الذي وعد بإصلاح المنظومة الأمنية. وبدا التقرير الأخير لمركز «النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب» الأبرز على هذا الصعيد، حيث أفاد بوقوع 247 واقعة انتهاك من قِبَل الشرطة خلال المائة يومٍ الأولى من حكم «مرسي».
وذكر التقرير، الذي ربط حكم «مرسي» بعودة الاعتقالات وفض الاعتصامات والقتل خارج القانون، أن عهد «مرسي»، الذي بدأ مطلع يوليو الماضي، شَهِدَ حتى الآن وفاة 34 شخصاً على أيدي رجال شرطة.
وبحسب التقرير «بلغ عدد حالات التعذيب منذ يوليو 88 على الأقل إما داخل أماكن احتجاز أو في الشوارع ومنازل المواطنين».
كما رصد «النديم» سبع حالات هتك عرض لمواطنين وثمانية حوادث خطف لنشطاء احتُجِزُوا وعُذِّبُوا من قِبَل مجهولين. وقبل أسبوعين، أعلن الناشط السياسي، تقادم الخطيب، تعرضه للإهانة والضرب على يد رجال شرطة بعدما اعترض على سوء معاملتهم له، بحسب روايته. ويتهم التيار الليبرالي والحقوقيون في مصر الإخوان المسلمين، أكبر فصيل سياسي في البلاد، بالتغاضي عن عودة انتهاكات الشرطة وبإسقاط مطلب تطهير وزارة الداخلية من أجندتهم.
الإخوان: التقارير «مسيّسة»

لكن قيادياً في حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي للإخوان، هاجم المراكز الحقوقية واعتبر، في تصريحات لـ «الشرق»، أن تقاريرها «مسيَّسة وغير علمية».
واتهم الدكتور أحمد أبو بركة، المستشار القانوني لـ «الحرية والعدالة»، المراكز الحقوقية، ومنها «النديم»، بـ «التحول إلى أداة في يد التيارين الليبرالي واليساري لتشويه الإخوان والرئيس».
وأضاف «الليبراليون واليساريون خصوم سياسيون لنا، وهم يستخدمون تقارير هذه المراكز كأداة للمبارزة السياسية، هذه التقارير يحكمها هوى سياسي وخصومنا يسيطرون على المراكز التي تصدرها».
وتحدث «أبو بركة» عن «تطور ملحوظ» في أداء قوى الأمن المصرية، مشيراً إلى ما سمّاه تغيراً في عقيدتها الأمنية بعد الثورة، ولافتاً إلى تصفية ملف الاعتقالات السياسية.
وفي السياق ذاته، رفض المستشار السياسي لـ «الحرية والعدالة» الربط بين الحزب والأخطاء التي تقع فيها الحكومة رغم اعترافه بتوفير الإخوان الغطاء السياسي لها، وأوضح «نحن نقدم للحكومة الدعم ولنا خمسة وزراء فيها، ولكن تحميل الحزب أخطاءها من مغالطات المعارضة»، داعياً إلى الانتظار لحين تحمل «الحرية والعدالة» مسؤولية الحكومة بأكملها حال فوزه في الانتخابات البرلمانية المقبلة وتشكيل حكومة أغلبية نيابية.
وفي نفس الاتجاه، رفض العضو السابق في المجلس القومي لحقوق الإنسان، ضياء رشوان، اعتبار تقرير مركز «النديم» مؤشراً على عودة «انتهاكات الأمن»، ونبّه، في حديثه لـ «الشرق»، إلى «أن بعض التقارير الحقوقية تفتقد الدقة والمهنية». وتعجب «رشوان» من حديث الحقوقيين عن عودة «استبداد الداخلية» فيما الواقع يشير، حسب قوله، إلى «انهيار خوف المواطنين من الدولة، وتعامل الشرطة بحذر حتى مع المتجاوزين خشية توجيه الاتهام لها بالاعتداء على حقوق الإنسان».
شهادة صحفية

غير أن «رشوان»، الذي اعتُقِل في عهد حسني مبارك، لم ينف وقوع بعض التجاوزات من قِبَل الأمن خلال الأسابيع الأخيرة، قائلاً «تأخذ بعض التقارير عدم المنهجية والتعميم، لكن هذا لا يعني أنه لم تقع تجاوزات وإن لم تكن على نطاق واسع». وقبل أسبوع، أكدت صحيفة «اليوم السابع» أن الصحفية العاملة فيها، رانيا فزاع، تعرضت هي وشقيقتها لضرب وسب من قِبَل ضابطين في قسم شرطة في القاهرة.
وقالت الصحفية رانيا فزاع لـ «الشرق»، إنها توجهت إلى قسم شرطة في منطقة شبرا الخيمة لتحرير محضر ضد «بلطجية» قرب محل سكنها ففوجئت بمحاولة ضابطين ضربها، مبيِّنةً أنها تقدمت بشكوى لوزير الداخلية، اللواء أحمد جمال الدين، للتحقيق مع الضابطين. ورأت «فزاع»، التي شاركت في ثورة 25 يناير، في هذه الواقعة مؤشراً على عدم إتمام الإصلاح الأمني في مصر، لكنها ذكرت أن القائد الأمني المسؤول عن الضابطين اعتذر لها.
الحقوقيون: الإخوان أشبه بمبارك

بدورهم، يعتقد الحقوقيون أن اتهام الإخوان لهم بـ «تسييس» تقاريرهم «يحمل كثيراً من التحامل ويذكِّرهم بهجوم نظام مبارك على المنظمات الحقوقية».
ويقول الحقوقي المصري البارز نجاد البرعي «هذه نفس مبررات مبارك في انتقادنا، يبدو أن كل من يصل إلى السلطة يناصبنا العداء»، داعياً النظام الجديد إلى التحقق مما يُنشَر في تقارير المنظمات لبيان دقته من عدمه قبل مهاجمته. ولم ينفِ البرعي»، في حديثه لـ «الشرق»، غياب المنهجية عن بعض التقارير الحقوقية، مرجعاً ذلك إلى «كون أغلب معدّيها متطوعين وليسوا باحثين مختصين»، لكنه استدرك قائلاً «هذا لا يعني أن غالبيتها موجّهة ضد الإخوان أو مغلوطة».
ولا يرى «البرعي»، بحسب تصريحاته لـ «الشرق»، أن الرئيس الجديد مسؤول عن استمرار انتهاكات الشرطة «لأنه لم يحكم قبضته بعد على أجهزة الأمن»، وتابع «بعد مرور عام على حكمه سيصبح من حقنا مساءلته عنها».





النائـــب العـــام المصــري يأمــر بحجب المواقــع الإباحيـــة



ذكرت وكالة الأنباء المصرية الرسمية، أمس الأربعاء، أن النائب العام في البلاد أمر بتنفيذ حكم قضائي صدر في مارس/آذار الماضي، بحجب المواقع الإباحية على شبكة الانترنت.وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود أرسل يوم الأربعاء خطابات رسمية لكل من وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ووزير الداخلية، ووزير الإعلام، لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو حجب المواقع الإباحية على شبكة الانترنت.

ونقلت الوكالة عن النائب العام المساعد والمتحدث الرسمي للنيابة العامة عادل السعيد، قوله إن هذه الخطوة تأتي تنفيذا للحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة.حسبما ذكرت (CNN).

وكان المحامي عبد العزيز إبراهيم عرابي، قد أقام دعوى قضائية ضد رئيس الوزراء ووزير الاتصالات، يطالبهما فيها بمنع المواقع الإباحية التي تبث عبر شبكة الإنترنت.

وجاء في حكم المحكمة إنه “حفاظًا على التقاليد والآداب والأخلاق العامة، وعدم انتشار الرذيلة في المجتمع، فقد أصدرت المحكمة حكمها حفاظًا على ثوابته، وعدم تعرضه للاختراق من أي جهات أخرى، وحفاظًا على الأسرة المصرية وعلى النشء.”

ويذكر أن الحكم الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري، ليس جديداً في ساحات القضاء المصرية، إذ كانت المحكمة أصدرت في مايو/ أيار من العام 2009 حكماً يلزم وزارة الاتصالات بحجب المواقع الإباحية من على شبكة الإنترنت في مصر.

إلا أن الحكم لم ينفذ، لأن الوزارة، وقتها، تعللت باستحالة حجب هذه المواقع، لأنه من الصعب عليها تحديد هوية المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت، إلا أنها أكدت أنها تعمل بكل جهدها للسيطرة على هذه المواقع.






إعدام 5 ضباط ليبيين قتلوا مدنيين واغتصبوا نساء


 قضت محكمة عسكرية ليبية أمس بإعدام خمسة ضباط في جيش العقيد الراحل معمر القذافي، بعدما أدانتهم بقصف مدنيين عشوائياً، وانتهاك حرمات واغتصاب نساء خلال الثورة التي شهدتها البلاد في 2011، كما أفادت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (وال).

وهذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها محكمة في ليبيا أحكاماً بالإعدام منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي، في أكتوبر 2011، بعد ثمانية أشهر من حرب طاحنة بين قوات النظام والثوار الذين ساندهم من الجو حلف شمال الأطلسي.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن الوكالة الليبية أن "المحكمة العسكرية الدائمة ببنغازي أصدرت أحكاماً قضائية تراوحت بين الإعدام والسجن عشر سنوات ضد ثمانية عسكريين من بينهم ضابطان برتب عليا، بعدما أدانتهم بارتكاب جرائم القصف العشوائي على المدنيين وانتهاك الحرمات واغتصاب النساء".

وأوضحت أن المحكمة العسكرية برئاسة القاضي العقيد عبد الله السعيطي أصدرت حكماً غيابياً بإعدام كل من العميد غيث أحمد عبدالرحيم بو إصبع، والعميد سعد محمد نصر عبد الرحمن، والمقدم الطاهر أبوبكر الطاهر محمد، والنقيب خالد مفتاح علي العكرمي، والملازم أول محمد مفتاح محمد.

وأضافت أن المحكمة قضت بإعدام المدانين الخمسة "رمياً بالرصاص عن التهم الثابتة عليهم وهي القصف العشوائي، وبالسجن لعشر سنوات وطردهم من الخدمة العسكرية عن تهم انتهاك الحرمات واغتصاب النساء".

كما حكمت المحكمة حضورياً على ثلاثة جنود آخرين "بالسجن لمدة عشر سنوات وطردهم من الخدمة العسكرية بعد إدانتهم بتهم انتهاك الحرمات والاغتصاب".





قصر الرئيس السوري ومبنى المخابرات يتعرّضان للقصف


 أفادت الأنباء الواردة من سوريا أن "ألوية درعا"، التابعة للجبهة الجنوبية للجيش السوري الحر، قصفت صباح اليوم القصر الجمهوري ومطار المزة ومقر الاستخبارات في دمشق، في أكبر 3 تفجيراتٍ هزّت العاصمة السورية.

من ناحيةٍ أخرى، قال شهود إن انفجارات عدة هزّت في وقتٍ مبكرٍ، صباح الأربعاء، منطقةً جبليةً في دمشق تسكنها الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الرئيس السوري بشار الأسد.

وشُوهد الدخان وهو يتصاعد من المنطقة العلوية التي تُعرف باسم المزة 86، والتي تقع بالقرب من قصر الرئاسة، وهو ناجمٌ فيما يبدو عن قذائف مورتر من عيارٍ ثقيل.



وقالت ربة منزل، طلبت عدم ذكر اسمها، إن سيارات إسعاف توجهت إلى المنطقة، والشبيحة يطلقون رصاص بنادقهم الآلية بجنونٍ في الهواء.

وذكر التلفزيون السوري الرسمي، أن الهجوم نُفِذ بقذائف مورتر، وأسفر عن وقوع خسائر بشريةٍ دون أن يكشف عن مزيدٍ من التفاصيل.






"حماس" تتهم دمشق بمداهمة مكاتبها وسوريا تحذر من زج الفصائل في النزاع

 
اعلنت حركة حماس الفلسطينة التي كانت تتخذ من دمشق مقرا ومستقرا لها في السنوات الاخيرة ان السلطات المحلية حليفتها السابقة قبل الازمة الطاحنة التي تمر بها بادرت الى مداهمة مقراتها السكنية ومكاتبها واغلاقها.


وقال بيان لحماس تلقت فرانس 24 ومونت كارلو الدولية نسخة منه اليوم ان " أجهزة الأمن السورية قامت يوم أمس الأول الإثنين ٥ نوفمبر بمداهمة واقتحام مكتب ومنزل الأخ خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة في دمشق وجرد محتوياته وتغيير أقفاله وإغلاقه " وفق البيان .

وكانت السلطات السورية ترعى وتسهل وتسثمرالى جانب ايران التي تمول ايضا حركة حماس... باعتبار ان كل من طهران ودمشق قدمتا نفسيهما للعالم ، عرابتا القضية الفلسطينة... ثم اتضح زيف تلك الادعاءات بمجرد ان اختلفت حماس مع "مصالح تلك السلطات" في كلا العاصمتين بحسب ما هو متداول .


واضافت حماس التي خرجت من تحت عباءة السلطات السورية مع بداية انتفاضة السوريين في وجه سلطاتهم ان عناصر الاستخبارات في دمشق "صادروا السيارات التابعة لمشعل، وان أجهزة الأستخبارت قامت ايضا يوم أمس الثلاثاء ٦ نوفمبر بمداهمة واقتحام وإغلاق مكتب الأخ عماد العلمي عضو المكتب السياسي للحركة، ومصادرة السيارات التابعة له "

من جهتها، حذرت وزارة الخارجية السورية الاربعاء من محاولة زج الفصائل الفلسطينية في النزاع السوري، داعية اياها الى الابتعاد عما تخططه لها "المجموعات الارهابية المسلحة"، وذلك بحسب ما اورد التلفزيون الرسمي.

ونقل التلفزيون في شريط اخباري عن مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين قوله ان "سوريا ستقف بحزم ضد اي محاولة لزج الفلسطينيين بما يجري في سوريا"، معتبرا ان الطريق الوحيد امامهم في كل مكان لجأوا اليه هو طريق فلسطين والتمسك بالحقوق الثابتة وفي مقدمها حق العودة".

اضاف المصدر "على كل فصائل الشعب الفلسطيني الابتعاد عن كل ما يخطط لها من قبل المجموعات الارهابية المسلحة التي اعلنت ارتباطها بالمخططات المعادية لتطلعات الشعب الفلسطيني خدمة لتطلعات اسرائيل".

ويأتي هذا الموقف مع دخول العامل الفلسطيني في شكل اكبر على خط النزاع بين نظام الرئيس بشار الاسد ومعارضيه، لا سيما اثر وقوع اشتباكات على اطراف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق.

وشارك في هذه الاشتباكات مقاتلون فلسطينيون بعضهم موال للنظام وآخرون معارضون له، بحسب ما اشار المرصد السوري لحقوق الانسان.

وذكرت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة الموالية للنظام السوري ان عناصرها اصطدموا اكثر من مرة مع "عناصر من الجيش الحر حاولوا التسلل الى المخيم" الذي يعد الاكبر للاجئين الفلسطينيين في سوريا.

كما اغلقت السلطات السورية مكاتب في دمشق تعود لمسؤولين في حركة حماس التي كانت لفترة طويلة من اقرب حلفاء النظام السوري، بحسب ما ذكر المرصد الثلاثاء.

وسبق للحركة ان اعلنت وقوفها الى جانب معارضي نظام الرئيس الاسد بعد فترة من الصمت حول ما يجري في سوريا.

واشار المصدر في وزارة الخارجية الى ان "ما تعانيه سوريا في جزء كبير منه نتيجة لمواقفها الداعمة لنضال الشعب الفلسطيني ورفضها تصفية قيادته".

وتتهم سوريا دولا غربية وعربية بدعم "المجموعات الارهابية المسلحة"، وهي العبارة التي تستخدمها للاشارة الى المقاتلين المعارضين والمطالبين باسقاط النظام منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بذلك منتصف آذار/مارس 2011.

وادى النزاع المستمر منذ اكثر من 19 شهرا الى مقتل اكثر من 36 ألف شخص، بحسب المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له، ويعتمد على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.





زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب شمال غرب إيران

واس- طهران:
ضرب زلزالٌ بلغت قوته 5.5 درجة بمقياس ريختر، اليوم، شمال غرب إيران.

وحدّدت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية مركز الزلزال على بُعد 51.5 كيلو متر شمال شرقي تبريز على عُمق عشرة كيلومترات.





لاريجاني: أوباما يسعى إلى مغامرة حول نووي إيران
رئيس مجلس الشورى الإيراني أكد أن واشنطن حاولت مراراً إثارة المشكلات
الخميس 23 ذو الحجة 1433هـ - 08 نوفمبر 2012م

علي لاريجاني

توقع رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني (البرلمان)، علي لاريجاني، أن يحاول الرئيس الأمريكي بارك أوباما، الذي أعيد انتخابه الثلاثاء، خلال فترة رئاسته الثانية القيام بمغامرة حول النشاطات النووية الإيرانية، رغم أن "إيران لا تسعى إلى حيازة أسلحة نووية، وسمحت مراراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية بعمليات تفتيش".

واتهم لاريجاني واشنطن بالسعي مراراً خلال جولات المفاوضات إلى إثارة المشكلات"، حسبما جاء في موقعه الرسمي "خبرآنلاين"، الخميس.

وقال لاريجاني، الذي كان كبيراً للمفاوضين الإيرانيين في الملف النووي قبل استقالته في أكتوبر/تشرين الأول 2007، "إننا ندرك جميعاً أن البلد يسير في طريق وعر أوجده الآخرون، وأن هذه العداوات التي سببتها أمريكا وحلفاؤها لإيران يجب الانتباه إليها بدقة والتعامل معها".

وأضاف أن "الممارسات الأمريكية العدائية ضد الشعب الإيراني بدأت منذ انتصار الثورة الإسلامية والإطاحة بنظام الشاه وتأسيس نظام ديمقراطي ديني بدلاً منه"، مؤكداً أن هذه "الممارسات العدائية جاءت خلافاً للمزاعم والشعارات الأمريكية بشأن دعم الديمقراطية في العالم".

وتطرق لاريجاني إلى ما وصفها بهزيمة أمريكا في العراق، وقال إن "أمريكا، وبعد مقتل أكثر من خمسة آلاف من جنودها، انسحبت من العراق، وفي أفغانستان لقيت هزيمة أيضاً، وفي لبنان، وبفضل المقاومة، لقي الكيان الصهيوني هزيمة منكرة لم يتمكن حتى الآن من تحمل تداعياتها".

وتابع: "المقاومة اللبنانية وجهت صفعة قوية إلى الكيان الصهيوني، ومن ثم قامت أمريكا وحلفاؤها بعد هذه التطورات بتغيير مخططاتهم واتخاذ نهج سياسي".

وترأس علي لاريجاني الوفد الإيراني في المفاوضات النووية عندما كان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني في الفترة 2005-2007، وخلفه سعيد جليلي (مواليد 1965) المقرب من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، وكان نائب وزير الخارجية لشؤون أوروبا والأمريكيتين.

وجاءت تصريحات علي لاريجاني في خضم جدل داخلي كبير يدور حول جدوى فتح حوار مع واشنطن، ومن أهم أقطابه شقيقاه، صادق لاريجاني رئيس القضاء الذي حذر من ابتزاز أمريكي لإيران إذا فتح مثل هذا الحوار، ومحمد جواد لاريجاني، وهو من أبرز منظّري التيار المحافظ في إيران، والذي قال أمس الأربعاء، إن بلاده مستعدة للتفاوض مع الولايات المتحدة الأمريكية ولو في قعر جهنم، حسب تعبيره.





تركيا تفتش طائرة أرمينية في طريقها إلى سوريا
الواقعة الثانية من نوعها خلال شهر في محاولة لحظر إمداد الجيش السوري


ذكرت وسائل إعلام محلية أن تركيا أمرت طائرة أرمينية كانت في طريقها إلى سوريا بالهبوط وفتشت حمولتها، الخميس، وهي المرة الثانية التي تقوم فيها أنقرة بهذا الإجراء خلال شهر لمنع استغلال مجالها الجوي في إمداد الجيش السوري.

وجرى تفتيش طائرة الشحن في مدينة ارزوروم شرق تركيا، في خطوة تم الاتفاق عليها، في حين سُمح لطائرة أرمينية أخرى في منتصف أكتوبر/تشرين الأول
باستكمال رحلتها بعد التأكد من أنها تحمل مساعدات إنسانية.

وقالت قناة "ان تي في" التلفزيونية التركية إن تقارير أفادت أن الطائرة التي أمرت بالهبوط، الخميس، تحمل مساعدات إنسانية، وأن التفتيش مستمر. ولم يتسن التأكد من التقارير بشكل مستقل.

وازداد تحدي تركيا للرئيس السوري بشار الأسد وسط توتر متنام على الحدود.

ومنعت تركيا الطائرات السورية من دخول مجالها الجوي في أكتوبر/تشرين الأول، بعدما قالت إنها عثرت على ذخيرة روسية يعتقد أنها كانت في طريقها لجيش سوريا على متن طائرة سورية.




تغريدة النصر لأوباما تحقق رقماً قياسياً على "تويتر"


حققت التغريدة التي أرسلها الرئيس الأمريكي باراك أوباما رقماً قياسياً بإعادة تغريدها لأكثر من 500 ألف مرة حتى هذه اللحظة، كان عبّر فيها عن نصره في انتخابات الرئاسة.

ويعرف عن الرئيس أوباما نشاطه على الشبكات الاجتماعية بمختلف أنواعها، كما استخدمها للترويج لنفسه وحملته الانتخابية في هذه الانتخابات أيضاً.

ويتابع الحساب الرسمي للرئيس أوباما على تويتر أكثر من 22 مليون مستخدم، كما يتابع صفحته الرسمية على فيس بوك أكثر من 32 مليون مستخدم، وأعجب بصورة النصر التي نشرت على الصفحة حتى الآن أكثر من 1.7 مليون شخص.

ونشر مستخدمو شبكة التواصل والتدوين المصغر 30 مليون تغريدة تتعلق بالانتخابات الأمريكية، كانت ذروتها أكثر من 327 ألف تغريدة خلال دقيقة واحدة فقط.





الحكم على منتج الفيلم المسيء للإسلام بالسجن سنة واحدة


 حكم على منتج الفيلم المسيء للإسلام الذي أثار موجة احتجاجات واسعة في الدول الإسلامية، بالسجن عاماً واحداً في الولايات المتحدة، لانتهاكه شروط إطلاق سراحه في مخالفات سابقة.

وسيقضي مارك باسيلي يوسف (55 عاماً) عقوبته في سجن فدرالي بعد أن أقر بأربع تهم، هي استخدام هويات مزيفة وانتهاك شروط إطلاق سراحه بعد إدانته بعملية نصب على أحد البنوك في 2010.

وكان يواجه عقوبة السجن سنتين لكن تم إسقاط أربع تهم أخرى بموجب اتفاق.

ويوسف هو منتج فيلم "براءة المسلمين" المسيء للنبي (صلى الله عليه وسلم) وقد سبب عرض الفيلم موجة احتجاجات واسعة في العالم الإسلامي خلفت عشرات القتلى في سبتمبر.

كما تم الربط بين الفيلم والهجوم في 11 سبتمبر على القنصلية الأمريكية في بنغازي الذي قتل فيه السفير الأمريكي في ليبيا كريس ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين.

وفي فبراير 2009 وجهت إلى يوسف وآخرين اتهامات باستخدام هويات مزورة لزبائن في عدة فروع من مصرف ويلس فارغو في كاليفورنيا وسحب منهم 860 دولار.

وقد سجن مارك باسيلي يوسف 21 شهراً عام 2010 لفتح حسابات مصرفية عدة وبطاقات ائتمانية مستخدماً هويات مزورة كما منع من استخدام الكمبيوتر والإنترنت لمدة خمس سنوات بلا إذن.

واعتقل يوسف في سبتمبر بتهمة ارتكاب ثماني مخالفات، وخلال جلسة استماع الشهر الماضي نفى كل التهم الموجهة إليه لكنه اعترف الأربعاء بأربع تهم مقابل إسقاط التهم الأربعة الأخرى.

وقالت القاضية الأمريكية كريستينا سنايدر إن يوسف الذي أمضى خمسة أسابيع قيد الإقامة الجبرية يجب أن يقضي سنة في السجن على أن يخضع للمراقبة أربع سنوات بعد الإفراج عنه.

وكان يوسف عرف سابقاً باسم نقولا باسيلي نقولا وكذلك سام باسيل، حين اندلعت الاحتجاجات على خلفية الفيلم.

وقال نائب المدعي العام الأمريكي روبرت دوغال إن يوسف "خدع" الممثلين الذين ظهروا في فيلم "براءة المسلمين" لأنه لم يبلغهم بأنه "أفرج عنه في الآونة الأخيرة إثر إدانته".

كما خدعهم هذا القبطي المولود في مصر عبر دبلجة الحوار المناهض للإسلام فوق المقاطع بعد تصوير الفيلم. وقال المدعي "لقد قام بهذا الخيار عن أشخاص آخرين".

وأضاف أن مثل هذا السلوك يأتي ضمن "خداع منظم" من قبل يوسف.

وكانت الممثلة في الفيلم سيندي لي غارسيا رفعت شكويين ضد يوتيوب مطالبة هذا الموقع بسحب مقتطفات عن الفيلم مدتها 14 دقيقة. لكن تم رفض الطلبين، أحدهما أمام قاض محلي والآخر في محكمة فدرالية.

وقالت غارسيا إنها ظنت أنها ستمثل في فيلم تحت عنوان "محارب الصحراء" عن الحياة قبل ألفي سنة ثم أدركت لاحقاً أن ما تتلوه خلال دورها تمت دبلجته، حين اندلعت حركة الاحتجاج في العالم الإسلامي في سبتمبر.







"أبل" تعالج الثغرات الأمنية في نظام التشغيل "آي أو إس 6"


أ ش أ- كاليفورنيا:
أصدرت شركة "أبل" الأمريكية، رائدة صناعة الحاسبات والهواتف الذكية في العالم، تحديثاً لنظامها التشغيلي "آي أو إس 6" يعالج الثغرات الأمنية ومشكلات الاستقرار بالمنصة.

وأشارت الشركة، إلى أن تحديث "آي أو إس6.0.1" سيتضمن علاجاً للثغرات التي منعت هواتف "آي فون 5" من استخدام ميزة التحديث عبر الهواء، وكذلك المشكلات المتعلقة بفلاش الكاميرا المدمج بالهاتف الجديد.

أما علاج مشكلات الاستقرار الأخرى، فتشمل معالجة مشكلات العرض في عرض لوحة المفاتيح ووظائف غلق الشاشة بكلمة مشفرة، إضافة إلى مشكلات الشبكات اللاسلكية والاتصالات المشفرة.

كما يتضمن التحديث معالجة عديدٍ من الثغرات الأمنية، مثل تلك التي قد تسمح للتطبيقات المفخخة ببرمجيات ضارة بالوصول إلى قلب النظام، بإضافة إلى ثغرتين في محرّك المتصفح "ويب كيت" والتي قد تسمح بهجمات حجب الخدمة وتنفيذ الشيفرات البرمجية عن بعد على هواتف "آي فون 3 جي إس" والموديلات التالية لها.

ومنذ إطلاقها في شهر سبتمبر الماضي، واجهت منصة تشغيل "آي أو إس 6" الكثير من الانتقادات، من حيث مشكلات الاستقرار والأداء، كان أشهرها الموجّه لتطبيق الخرائط الرقمية الخاص بشركة "أبل" الذي حقق فشلاً ذريعاً، ما دعا رئيسها التنفيذي تيم كوك إلى تقديم اعتذارٍ رسمي للعملاء.





ناسا الأمريكيــة تلتـقط صــوراً مذهلــة لكوكـــب زحــل وقـــمره



تمكن المسبار “كاسيني” التابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أن يلتقط صورة مذهلة لكوكب زحل تجسد روعة هذا الكوكب بحلاقاته الفريدة من نوعها.ويظهر في الصورة التي التقطت أخيرا أحد أقمار زحل، وهو يبدو ضئيل الحجم للغاية بالمقارنة مع ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية.ويُسمى القمر الذي يظهر في الصورة “ميماس”، ويُعرف أيضاً باسم بـ”زحل 1″، ويعتبر القمر العشرين من حيث الكبر في المجموعة الشمسية، إذ يبلغ قطره 246 ميلا أو ما يعادل 396 كيلومترا.
وقد أوضح علماء “ناسا” أن النقاط الداكنة الصغيرة التي تظهر على سطح كوكب زحل ليست سوى العواصف القوية التي تعتبر السمة السائدة لطقس الكوكب الذي يتكون غلافه الجوي أساسا من الهيدروجين والهيلوم.

وبالنسبة للصورة، أوضحت “ناسا” أن “كاسيني” قام بتصوير الجانب المظلم من حلقات الجليد والغبار حول زحل وبزاوية منخفضة بلغت 18 درجة أسفل سطح الحلقات، حيث كان الجزء الشمالي من الكوكب مرتفعاً ويدور لليسار بزاوية 27 درجة.

يشار إلى أن المسبار “كاسيني” كان انطلق للفضاء لأول مرة عام 1997 بصحبة المسبار الفضائي “هويغنز”، وتمكن من الوصول كوكب زحل عام 2004.ونجح “كاسيني” في إسقاط “هويغنز” على سطح أكبر أقمار زحل المسمى “تايتان” في يناير 2005، مع العلم أن المشروع العلمي “كاسيني- هويغنز” يمثل مهمة مشتركة بين “ناسا” ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الايطالية.حسبما ذكرت سكاي نيوز.

وكان المسبار “كاسيني” قد احتفل الشهر الماضي بمرور 15 عاما على إطلاقه في الفضاء، وهي الرحلة التي قطع خلالها أكثر من 6 مليارات كيلومتر، وتمكن من التقاط ما يزيد عن 300 ألف صورة لكوكب زحل وأقماره التي يبلغ عددها نحو 61 قمرا.


شاهد...مذيع يرفع الأذان ويصلى "على الهواء"


اعتادت القنوات الفضائية على قطع برامجها أثناء الأذان على أن تستكمل بعده، سواء كان البرنامج مسجلاً أو على الهواء مباشرة، لكن ما حدث على قناة «الفتح» السلفية كان مختلفا؛ فأثناء عرض برنامج «مفاتيح الجنة» الذى تزامن مع صلاة المغرب، لم يتوقف البرنامج لبث الأذان فحسب، بل لإقامة الصلاة؛ حيث اصطف كل من في الاستوديو لأداء صلاة المغرب جماعة.

البرنامج الذى يقدمه الشيخ أحمد عبده عوض، وهو صاحب القناة، تحول إلى ساحة لصلاة المغرب جماعة بصحبة القارئ محمد رشاد أبواليزيد، الذى قام برفع الأذان في الاستوديو على الهواء مباشرة، وعقب انتهاء الأذان اصطف «رشاد» والشيخ عوض وفريق عمل البرنامج لأداء شعائر صلاة المغرب خلفه.

تمت تهيئة الاستوديو بتصميمات تشبه المساجد إلى حد كبير؛ حيث الزوايا المختلفة والسجاد الذى تحدد رسومه اتجاه القبلة، وما إن انتهى الإمام من الصلاة بدأ البرنامج في استقبال المداخلات الهاتفية للشيخ «عوض» التي قام إثرها بالدعاء للمتصلين الذين تواجههم مشاكل صحية أو عائلية.
فيديو





قادت سيارتها على الرصيف.. فحكم عليها بارتداء لافتة 'حمقاء'

 
نالت امرأة أميركية جزاءها بسبب قيادتها لسيارتها على الرصيف في محاولة منها لتجنّب باص مدرسة، بعد أن حكم عليها قاضٍ بالوقوف عند أحد التقاطعات وارتداء لافتة كتب عليها "حمقاء".

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن قاضياً في محكمة كليفلاند حكم على شينا هاردين (32 عاماً)، بالوقوف عند التقاطع حيث خرقت القانون، وارتداء لافتة كتب عليها "وحده الأحمق يقود سيارته على الرصيف بهدف تجنّب باص المدرسة"، وذلك لمدة ساعة على مدى يومين.

كما حكم عليها بتسديد مبلغ 250$ إلى المحكمة، وأمر بتعليق رخصة سوقها لمدة 30 يوما، يشار إلى أن سائق باص مدرسة كليفلاند قام بتصوير شينا هاردين التي كانت تقود سيارتها بشكل يومي على الرصيف، في محاولة منها لتجنب التوقف بسبب الباص الذي كان يسير أمامها، والذي كان يقوم بتنزيل وتحميل التلاميذ.







شاهد: حارس مصري يرتكب خطأ فادح في مباراة هامة

ارتكب الدولي المصري وحارس مرمى فريق المريخ السوداني عصام الحضري خطأ فادحا تسبب في دخول مرماه هدفا بطريقة غريبة في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي.

شهدت مباراة المريخ السوداني مع مضيفه ليوبار الكونغولي ارتكاب الحارس المصري عصام الحضري لخطأ فاضح تسبب في دخول مرماه هدفاً تاريخياً. وتعرض فريق المريخ للخسارة عصر الأحد 2-1 أمام ليوبار في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي. وقام الحضري بمحاولة استفزاز المهاجم بإمساك الكرة من على خط المرمى قبل أن يتداخل المهاجم ويسدد الكرة من بين أيديه في الشباك. وستقام مباراة الإياب بين المريخ وليوبار في ملعب المريخ بأم درمان يوم 10 نوفمبر.
فيديو





بالفيديو..برق يصيب ملعباً لكرة القدم ويتسبب في سقوط اللاعبين والحكم



نشر موقع الفيديو العالمي يوتيوب مقطعاً من مباراة بين فريقيين إفريقيين أثناء ضرب البرق للمنطقة.وفي مشهد وصفه المعلق الرياضي بالمشهد الذي لا يصدق، أصيب عدد من لاعبي الفريقين بحالة من الرعب والإغماء بعدما ضرب البرق محيط الملعب اثناء المباراة.الأمر الذي دفع حكم المباراة بالفعل لايقافها بصافرة قوية بعد أن سقط عدد كبير من اللاعبين على الارض مغمى عليهم من شدة الصوت.
لمشاهدة الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=kfzHUaILbR4





احتراق جندي أثناء عرض عسكري


وقع حادث مأساوي في أثناء عرض عسكري في مدينة سوليان في شمالي بيرو عندما خطى أحد المشاركين في المسيرة العسكرية على قنبلة مضيئة ألقيت على الطريق.

ما أدى إلى اشتعال النار في كامل ثيابه. وقد تم انقاذه في الوقت المناسب من قبل المحيطين به الذين تمكنوا من إطفاء النيران التي كانت تلتهمه. وقد أصيب الشاب بحروق من الدرجة الثانية في 80 بالمئة من جسمه.
فيديو





المقطع الذي اجتذب أكثر من 33 مليون مشاهدة


هذا المقطع الذي لا يملك الانسان عند مشاهدته إلا أن يقول " سبحان الله " استقطب أكثر من 33 مليون مشاهدة
فيديو




شاهد... جسر مرعب بارتفاع 1220 متراً


لا شك في أن هذا الجسر ليس لضعيفي القلوب فهو جسر معلق عرضه أقل من متر واحد، أحد جانبيه منحدر صخري والجانب الأخر حاجز زجاجي لا يزيد ارتفاعه عن المتر ونيف يفصلك عن ارتفاع يزيد عن 1220 مترا، ولكن أكثر ما يبعث على الخوف في هذا الجسر هو أنه مصنوع من الزجاج ويسمح لك بالرؤية تحت قدميك أثناء عبوره.

يقع هذا الجسر البالغ طوله 61 مترا في جبل Tianmen Mountain أو جبل بوابة الجنة، في مدينة Zhangjiajie في مقاطعة Hunan الصينية وسبب تسمية الجبل بهذا الاسم هو وجود كهف ضخم في منتصف الطريق المؤدي إلى القمة.

ولأن عبوره مخيف لكل من السياح وعمال النظافة على حد سواء، ينبغي على السياح لبس أغطية للأحذية قبل عبوره للحفاظ على نظافته.

في نفس المحافظة وعلى موقع ليس ببعيد من الجسر الزجاجي يوجد جسر آخر يرتفع آلاف الأمتار عن سطح الأرض مصنوع من ألواح خشبية وعرضه لا يتجاوز عرض طاولة طعام وفي نهاية الجسر يضيق عرضه ليصبح نصف متر وهو أطول جسر مطل في الصين.
فيديو





بحيرة الدموع السويسرية تسحر زوارها


بحيرة الدموع أو البحيرة الزرقاء (Blausee)، هي واحدة من البحيرات الجبلية المعروفة في سويسرا، تقع في قرية (Mitholz) بمنطقة (Ferienregion Lotschberg) السويسرية، على بعد نحو 211 كم من مدينة جنيف وتعد من أهم معالم المنطقة.

تمتاز البحيرة التي تتوسط حديقة طبيعية كبيرة مساحتها 20 هكتار ، بلونها الأزرق الخلاب الذي يأسر القلب قبل العين، ويبعث على الهدوء والراحة، للشعر الزائر بأنه يحلق في حلم لا يود الاستيقاظ منه.

يعود سبب تسمية البحيرة الزرقاء بـ" بحيرة الدموع" إلى أسطورة تقول أن المنطقة القريبة من البحيرة كان يسكنها زوجان متحابان فرق بينهما الموت، إذ فوجعت المرأة بوفاة زوجها في صباح إحدى الأيام؛ مما جعل الدموع تنهمر من عينيها بغزارة حتى سالت في البحيرة الصغيرة وسرعان ما تغير لونها إلى اللون الأزرق متأثرةً بالدموع المنسكبة فيها. 
فيديو





منازل الخرفان في قرية «هوبيتون» بنيوزيلاندا


بعد أحداث الفيلم الأميركي الشهير " The Lord of the Rings " قررت السلطات النيوزيلندية تحويل قرية "هوبيتون" حيث صور الفيلم إلى مزار سياحي، غير أن الخرفان المتواجدة في أحد المزارع القريبة سبقتها واحتلت المكان.

اشتهرت قرية "هوبيتون Hobbiton" النيوزيلندية بعد تصوير أحداث الفيلم الأميركي الشهير " The Lord of the Rings"، وكان مخرج الفيلم بيتر جاكسون خلال مسح جوي للمنطقة بحثاً عن المكان المثالي لتصوير فيلمه، قد عثر على قرية ساحرة ذات طبيعة مدهشة في مدينة ماتاماتا الصغيرة الواقعة في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا، فشرع عام 1998 ببناء 37 بيتا صغيراً داخل التلال في مزرعة العائلة ألكسندر، لتكون مسكن شخصيات "هوبيتس" الخيالية" في الفيلم.

بعد أحداث الفيلم قررت السلطات النيوزيلندية تحويل قرية الـ"هوبيتس" إلى مزار سياحي، غير أن الخرفان المتواجدة في أحد المزارع القريبة سبقتها واحتلت المكان.

ومع ذلك يتوافد عدد كبير من السياح لمشاهدة الخرفان وهي تستخدم المنازل وتمرح فيها، كما يستمتع بعضهم بالاعتناء بها وتدليلها.

















 





جهاز لوحي للألعاب من مايكروسوفت


بعد إصدار مايكروسوفت جهازها اللوحي الجديد Surface، تم تسريب أخبار من مصادر موثوقة داخل الشركة عن نسخة منه مخصصة للألعاب تحت اسم Xbox Surface.

فوفقا للموقع التقني الأميركي The Verge، كانت هناك العديد من التكهنات حول نية مايكروسوفت إنتاج جهاز لوحي مخصص للألعاب تحت العلامة التجارية Surface، لتأتي المصادر وتؤكد قدوم الجهاز الذي يحمل شاشة 7 بوصة متعددة اللمس بدقة 720×1280 بيكسل، ومعالج 3.1 غيغاهيرتز، وذاكرة مؤقتة 2غيغا، ومنفذ لبطاقات المايكرو، مع دعم للواي فاي والبلوتوث، وقد أكدت المصادر نفسها أن هذه المواصفات من الممكن تعديلها لاستيعاب نظام جديد مبني على معمارية Bay Trail بتقنية 22 نانو ميتر.
وهناك تكهنات أن مايكروسوفت تضع في أولوياتها إنتاج هاتف جوال ينتمي أيضا إلى عائلة Surface ولكنها تنتظر ردود أفعال المستخدمين حول "ويندوز فون 8"، لكن الشركة لم تذكر شيئا عن هذا حتى الآن.





لقب السيارة الأغلى لمكلارين F1


حقق التاجر البريطاني "توم هارتلي" رقماً قياسياً جديداً في عالم السيارات بعد أن تمكن من بيع سيارة "مكلارين F1" مقابل رقم لا يقل عن 3.5 مليون إسترليني (20.990 مليون ريال سعودي) حيث لم يوافق على التصريح بالرقم المحدد لسعر الصفقة، وقد تخطت السيارة بهذا الثمن سعر السيارة الجديدة من نوع "بوغاتي فيرون" بـ3 أضعاف ونصف.

ووفقاً للديلي ميل، فهذه الصفقة تجعلها أغلى سيارة حديثة، ويقول "هارتلي" إن السيارة "مكلارين F1" التي أنتجتها الشركة البريطانية في الفترة بين عامي 1993 و1998 تشهد إقبالاً كبيراً فهي تعتبر أسرع سيارة في العالم دون محرك "تيربو".
وتمتلك السيارة محرك سعته 6.1 لتر من الوقود وتصل سرعته إلى 243 ميلاً بالساعة، وقد امتلك هذه السيارة العديد من المشاهير مثل الساخر "جاي لينو" والممثل البريطاني صاحب شخصية Mr Bean "روان اتكينسون" الذي صدمها مرتين.