الاثنين، 4 فبراير 2013

الإخبارية اليومية





قسم الإخلاص للدين والمليك والوطن يطلق أعمال الأمراء مقرن وسعود وفيصل


03-22-1434 06:26 PMعاجل (واس)
 تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصره بالرياض اليوم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء قائلاً : أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي وأن لا أبوح بسر من أسرار الدولة وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص .
ثم تشرف سموه بالسلام على خادم الحرمين الشريفين .
كما تشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رعاه الله اليوم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميراً للمنطقة الشرقية قائلاً : أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ، ثم لمليكي وبلادي ، وأن لا أبوح بسر من أسرار الدولة ، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها ، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص .
ثم تشرف سموه بالسلام على خادم الحرمين الشريفين.
وتشرف بأداء القسم أمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله اليوم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة قائلاً : أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ، ثم لمليكي وبلادي ، وأن لا أبوح بسر من أسرار الدولة ، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها ، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص .
ثم تشرف سموه بالسلام على خادم الحرمين الشريفين .











الملك: الشعب أهم ما لدينا .. العدل يرضيهم 
دعاهم إلى تطبيق الحق والإنصاف حتى لو على الابن أو الأخ

 

العربية.نت

أوصى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، المسؤولين المعينين حديثاً بالاهتمام بالشعب، وخدمة الدين والوطن، وتحقيق العدل. 

وقال في كلمة ألقاها في قصره في الرياض للمسؤولين الذين قاموا بأداء القسم، وهم النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وأمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، وأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان " خلوه راضي عنكم" في إشارة إلى الشعب السعودي.


الملك عبدالله مع الأمير مقرن والأمير سلمان

واعتبر خادم الحرمين الشريفين أن خدمة الدين والوطن والشعب هي الأهم، وقال: "الشعب أهم شيء عندنا. شعبكم اجعلوه راضياً عنكم بالعدل والإنصاف والحق، وخدمة الدين والوطن عز لكم وشرف لكم وشرف لدولتكم". 

ودعاهم إلى تطبيق الحق والعدل والإنصاف حتى لو على الابن أو الأخ. 

وعيّن العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الجمعة الماضية، الأمير مقرن بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.

وكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أصدر أمرين ملكيين منتصف شهر يناير/كانون الثاني الماضي،، أولهما إعفاء الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية من منصبه بناء على طلبه، وتعيين الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود خلفاً له.

أما الأمر الثاني فهو إعفاء الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة من منصبه بناء على طلبه، وتعيين الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلفاً له.





«البلدي »يبحث تحقيق الاحتياجات دون ارتباط بالأشخاص


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

عقد المجلس البلدي للمدينة المنورة جلسته السابعة والعشرين أمس برئاسة الدكتور صلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس الذي رفع في بداية الجلسة أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء. كما رفع التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة تعيينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة.
وناقش المجلس البلدي المقترح المقدم من الدكتور محمد بن محمود عضو المجلس بشأن إيجاد خارطة طريق لتحقيق متطلبات واحتياجات سكان المدينة المنورة وزائريها من الخدمات البلدية والمشاريع العمرانية. وأوصى بتنظيم ورشة تهدف لبناء خارطة طريق لتحقيق تلك المتطلبات والاحتياجات دون الارتباط بأشخاص بعينهم بحيث يتم اتباع تلك الخارطة بغض النظر عن وجود الأشخاص أو تغييرهم وتوحيد الجهود وتوفير الوقت والمال على الأمانة والمجلس البلدي واستمرار عملية البناء المنهجية التي تنفذها أمانة المدينة المنورة بمشاركة المجلس البلدي بدوراته المتعاقبة وخلق نوع من التواؤم والانسجام بين أمانة المدينة المنورة من جهة والمجلس البلدي من جهة أخرى والابتعاد عن الاجتهادات والانطباعات الشخصية واستبدالها بالتخطيط المنهجي القائم على الحقائق والأرقام وأن تبدأ كل دورة من دورات المجلس البلدي من حيث انتهت الدورة السابقة لها، لتكتمل عملية البناء والتطوير التي يصبو لها الجميع و سهولة قياس الأداء.
بعد ذلك اطلع المجلس على جدول لقاءات المواطنين مع أعضاء المجلس البلدي ورؤساء البلديات المقدم من رئيس لجنة التواصل بالمجلس الدكتور عبدالكريم الغضية الذي يهدف إلى تعريف بالمجلس ومهامه والتعرف على متطلبات المواطنين واحتياجاتهم ومقترحاتهم وفتح باب الحوار والتواصل لتطوير الخدمات البلدية لما يحقق تطلعات ولاة الأمر. وبين الردادي أنه سوف يتم تخصيص الجلسات القادمة لمناقشة ما تم من قرارات للمجلس مع الأمانة وتخصيص أول جلسة لوكالة التعمير والمشاريع للوقوف على القرارات ومعوقات عدم التنفيذ لدراستها بمشاركة الجهات ذات العلاقة





العقلا: الحسبة ركيزة أساسية في الدين الإسلامي

العقلا متحدثاً في اللقاء المفتوح (واس)
٢٠١٣/٢/٤ @ ١٢:٣٢ ص


نظم كرسي الأمير نايف بن عبد العزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة مساء أمس الأول لقاء مفتوحا مع مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا حول “أهمية الحسبة ودور الجامعة في خدمتها” في قاعة الملك سعود في الجامعة.

وألقى العقلا خلال اللقاء كلمة تناول فيها أهمية الحسبة بوصفها ركيزة أساسية من ركائز ديننا الإسلامي. وتطرق إلى أهمية هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كونها جهاز يخضع للتطوير والتحديث من قبل ولاة الأمر، مشيراً إلى ما يؤديه الجهاز من دور في الحفاظ على الأخلاق والآداب العامة لينعم المجتمع بحياة هانئة كريمة.





صحة المدينة المنورة تستعرض المشاريع الصحية لميزانية هذا العام 


المدينة المنورة 22 ربيع الأول 1434 هـ الموافق 03 فبراير 2013 م واس
افتتح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي اليوم برنامج اللقاء التعريفي للمشروعات المعتمدة بميزانية صحة المدينة, وذلك بهدف إلقاء الضوء على المشاريع الصحية المعتمدة للعام الحالي 1434/1435هـ , بحضور أعضاء مجلس المنطقة والقيادات الصحية وأعضاء لجنة أصدقاء المرضى.
وبدأ اللقاء بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي كلمة ثمن فيها الدعم غير المحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين للقطاع الصحي , مبيناً أن منطقة المدينة المنورة حظيت من خلال ميزانية الخير باهتمامات و حرص ولاة الأمر يحفظهم الله على كل ما من شأنه خدمة و راحة المرضى.
ثم قدم الدكتور الطائفي عرضاً مرئياً لميزانية صحة المدينة وما اشتملت عليه من متغيرات من حيث المشروعات وزيادة عقود الصيانة و التشغيل, إضافة إلى التصورات المستقبلية لوضع أسرة منطقة المدينة , وما ستشهده المنطقة من زيادة في السعة السريرية خلال الأعوام القادمة التي ستتجاوز - بإذن الله - 6600 سرير. تشمل أسرة وزارة الصحة و القطاع الخاص و الجهات الحكومية الأخرى بالمنطقة.
وبين أن مستشفيات وزارة الصحة بالمنطقة استقبلت 8.931.159 مراجعاً خلال العام الماضي, لافتاً النظر إلى أن صحة المدينة تطبق إستراتيجية الوزارة في تقديم الرعاية الطبية للمواطنين من خلال برامج دوران الأسرة و جراحة اليوم الواحد لحين الانتهاء من المشروعات الصحية القائمة بالمنطقة المتضمنة إحلال مستشفى الأنصار بسعة 200 سرير بمبنى يتكون من 14 طابقاً و يتضمن 60 غرفة عناية مركزة.
وأضاف: كما أن من ضمن المشروعات إنشاء مستشفى الملك عبد العزيز بشرق المدينة المنورة بسعة 500 سرير, بالإضافة إلى إنجاز 10 بالمئة من مشروع مستشفى الميقات بسعة 300 سرير, و إنجاز 55 بالمئة من مشروع المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير بمدينة الملك عبد الله الطبية, بالإضافة إلى اعتماد إنشاء مركز طبي لعلاج الأورام إلى جانب إحلال مستشفى بدر بسعة 200 سرير و مستشفى المهد العام بسعة 200 سرير ,وإنجاز 90 بالمئة من مشروع مستشفى خيبر بسعة 100 سرير .
بعد ذلك ألقى مساعد المدير العام للتخطيط و التدريب الدكتور هيثم بن جميل الطيب كلمة تناول فيها استعدادات الشؤون الصحية لإقامة معرض ( ملتقى الحياة الصحية ) ضمن فعاليات مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م, حيث يستعرض مسيرة وزارة الصحة بالمدينة المنورة وأهم ملامح التطور الصحي بها.





مرور المدينة يستفتي الجمهور حول خدماته


المدينة المنورة - خالد الزايدي

نفذت إدارة مرور منطقة المدينة المنورة استبياناً يهدف إلى استطلاع آراء الجمهور حول الحملات التوعوية المرورية، التي قامت بها إدارة المرور بالمنطقة مؤخراً. ودعت الإدارة كل من لديه آراء أو مقترحات زيارة الموقع الإلكتروني لإدارة المرور على الشبكة العنكبوتية، مؤكدة أنها ستحظى بكل الرعاية والاهتمام. وطرح الاستبيان أسئلة حول رأي الجمهور عن مدى إسهام الحملات التوعوية في تقليص نسبة الحوادث، والحد من قيادة صغار السن، وفي الحد من المخالفات المرورية، إضافة إلى أسئلة بشأن قياس الرأي العام حول تعامل رجال المرور المكلفين بحملات التوعية، وكذلك إسهام الحملات في رفع المستوى الثقافي المروري.





باحث يصف تقسيم تاريخ الحضارة الإسلامية بـ “الاستشراقي” ويطالب بإعادة دراسة تاريخ المدينة المنورة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الإثنين 04/02/2013

انتقد الباحث بتاريخ المدينة المنورة الدكتور عبدالباسط بدر المؤرخين الذين قسّموا تاريخ الحضارة الإسلامية في الجزيرة العربية لعصور نشأة وعصور نهضة و إبداع علمي ثم عصور جمود وانحطاط، معتبرًا هذا التقسيم استشراقيا يستلهم دورة الحضارة الغربية لا يصح قياسه على الحضارة الإسلامية. 
وقال في محاضرة ألقاها أمس الأول بصالون الوادي المبارك بنادي المدينة الأدبي بعنوان «صفحات مطوية من تاريخ المدينة المنورة» أدارها مشرف الصالون الدكتور هاني فقيه، إن كثيرًا من المؤرخين يصفون القرن الثاني عشر الهجري من تاريخ المدينة المنورة بعصر الظلمة والتأخر، مرجعًا سبب ذلك الإجحاف أن الأحداث التي وقعت فيه مطوية وتم تجاهلها سوى من بعض المؤرخين الذين تناولوا حوادث قليلة من تلك الحقبة. وذهب بدر إلى أنه لا تكاد توجد دراسة علمية تناولت الأوضاع العامة في حياة المدنيين وسكان القرى والأرياف والقرى الواقعة في منطقة المدينة المنورة، بشكل موسع خلال القرن الثاني عشر الهجري باستثناء ما يرد عرضًا في مؤلفات بعض المؤرخين أو في مذكرات الرحالة من إشارات متفرقة، مما يؤكد الحاجة إلى إعادة دراسة تاريخ المدينة المنورة مع إضافة ما استجد من مصادر تقوم على دراسة الوثائق العثمانية والمحلية التي تزخر بمعلومات تفصيلية مهمة عن كافة جوانب تاريخ المدينة المنورة. 
واستعرض أهم الأحداث التي وقعت بالمدينة المنورة أبان القرن الثاني عشر الهجري، كفتنة الأغوات وإغلاق أبواب المسجد النبوي مدة طويلة أمام المصلين وسرقة مقتنيات الحجرة النبوية، و(جماعة العهد) التي شكلها بعض سكان المدينة لمكافحة الفساد ونصرة المظلوم والإيقاع بالمفسدين ومحاكمتهم. وكذلك تحدث عن ملامح المجتمع في المدينة المنورة، مبرزًا الجوانب الإيجابية لتماسك المجتمع المديني. 
وشهدت المحاضرة عددا من المداخلات بدأت مع الشاعر خالد النعمان، والباحث عدنان العمري، والدكتور زهير حافظ.






حلقة نقاش بالجمعية الجغرافية بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية

 
د. محمد مكي

الرياض - «الرياض»

تنظم الجمعية الجغرافية السعودية حلقة نقاش بعنوان: «التغيرات السكانية والعمرانية في المدينة المنورة»، وذلك عند الساعة الثامنة من مساء يوم الثلاثاء الموافق 24/3/1434ه (الموافق 5/2/2013م) بالنادي الأدبي بالمدينة المنورة، والتي تهدف إلى الكشف عن الإتجاهات الحديثة (بين تعدادي 1394-1431ه) للنمو السكاني في منطقة المدينة المنورة، وتحديد التباين في هذه المعدلات بين محافظات المنطقة، ومحاولة تفسير هذا التباين في ضوء النظريات السكانية والإقتصادية، كما تهدف إلى تحديد النمو العمراني للمدينة المنورة خلال الفترة نفسها، والتغيرات التي حدثت على استخدامات الأرض في المدينة وتأثيراتها.

ويشارك في الحلقه كل من الأستاذ الدكتور محمد شوقي بن إبراهيم مكي، رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية بورقة عمل عنوانها: التغيرات السكانية في المدينة المنورة (1394-1431ه)، والدكتور عمر محمد علي، من قسم العلوم الإجتماعية بجامعة طيبة بورقة عمل عنوانها: التغيرات العمرانية في المدينة المنورة (1369-1450ه)، والدكتور خالد بن صالح القاضي، من قسم الجغرافيا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بورقة عمل عنوانها: مدن المعرفة الاقتصادية، ويدير الحلقة د. خالد بن عتيق الصيدلاني، من قسم العلوم الاجتماعية بجامعة طيبة.





د. ناصر الجهيمي: المدينة المنورة منتج دائم للثقافة.. فهي العاصمة الأبدية للثقافة الإسلامية

دعا الدكتور ناصر بن محمد الجهيمي نائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز إلى استثمار مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية وفعالياتها إلى تقديم الثقافة الإسلامية في أنصع معانيها الإنسانية ومقاصدها النبيلة إلى العالم، ولوصد الأبواب أمام تيارات التشويه والتحريف التي يتعرض لها الإسلام ظلماً وجهلاً، كما ناشد الدكتور ناصر الجهيمي بإيجاد احتفالات مجتمعية بالمناسبة لفئات المجتمع المختلفة تتفق مع المفهوم العام للثقافة وتعكس الحالة الثقافية المنتعشة في المملكة العربية السعودية، جاء ذلك في تصريح لنائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز التي تسهم في هذه الفعاليات وتنظيمها، وقال:" المدينة المنورة تقف على مكتنزات دينية وتاريخية وسياسية غنية وثرية مما سيعزز هذه الاحتفالية وينوع في أنشطتها وأعمالها، فمنها تم الاتصال الأول بالعالم الخارجي، وانتشر الإسلام إلى العالم وفيها نزلت السور القرآنية المدنية التي كانت تعنى بتفاصيل العبادات والتعاملات وعلى إثر تطبيق هذه التفصيلات نشأت الثقافة الإسلامية المنضبطة بالشرع والعقيدة المعنية بالآخر لتحكم سنن الحياة اليومية ونواميسها، كما أن المدينة المنورة تحتضن الحرم النبوي الشريف الذي هو مهوى أفئدة المسلمين عبر التاريخ وفي كل البقاع فكانت طيبة الطيبة ساحة لتناقل العادات والتقاليد بين الشعوب وتماس بين ثقافاتهم المختلفة مما جعل منها منتجاً دائماً للثقافة ، فضلاً عن ما تحتضنه المدينة من آثار تاريخية ومآثر عمرانية منذ عهد النبوة تتحقق فيها الرمزية الإسلامية ويترجم تواجدها للعيان العناية بكل ما هو إسلامي، حتى وإن غابت تلك الآثار والأطلال فيجب توثيقها واستحضارها في الذاكرة العلمية بالإضافة إلى الاهتمام بما تبقى من تلك المآثر والآثار كونها ذاكرة حية وعبرة ودلالة مؤمّنين عليها ". 

وأشاد نائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز في معرض تصريحه ببرنامج الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ /2013م وما يحتويه من برامج وندوات ولقاءات، مشيراً إلى الاهتمام الذي تلقاه المناسبة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس اللجنة العليا للاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ /2013م ، وأضاف في هذا الجانب :" الاحتفال بمدينة الثقافة الإسلامية هذا العام هو حق للجميع وبالتالي فإن إنشاء احتفالات للفئات العمرية المختلفة سيقرب الأنشطة العلمية النخبوية للجميع ويجعل كل المواطنين يشعرون بمسؤولية اجتماعية وثقافية تجاه المناسبة". 

وأبدى الدكتور ناصر بن محمد الجهيمي نائب الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز سعادة الدارة ممثلة في مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بإسهامها في الاحتفالية والتنسيق والتخطيط لفعالياتها بتوجيه واهتمام من صاحب السمو الملكي الأميرسلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة ، وأضاف: "دارة الملك عبدالعزيز تحرص على التفاعل والمشاركة في كل المناسبات العلمية والثقافية والمعرفية على مستوى الوطن بل وتدعم وتستهدف تلك التظاهرات لأهميتها بربط الجيل الحالي بتاريخه الإسلامي والوطني". 





قال لـ "سبق": كل ما حدث هو نقلها من موقفها المعتاد إلى آخر
الشيخ الحذيفي ينفي سرقة سيارته ويستنكر الإساءة للأجهزة الأمنية

عبدالعزيز الشهري– سبق:
 نفى إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف، الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي، سرقة سيارته, وقال في تصريح خاص لـ "سبق": كل الذي حدث هو انتقال السيارة من موقفها المعتاد إلى موقف آخر, ولم يكن ذلك بدافع السرقة.

وأعرب الشيخ الحذيفي عن استنكاره لنشر أخبار غير صحيحة، وللإساءة لرجال الدوريات. وقال: "نستنكر الهضم والإساءة في حق الأجهزة الأمنية في عدم قيامها بواجبها بكلام يضر ولا ينفع" مؤكداً قيام الأجهزة الأمنية بواجبها تجاه أمن وأمان هذا البلد.

كما استنكر إمام وخطيب المسجد النبوي نشر الإشاعات والأخبار بلا تثبت ولا رجوع لصاحب الشأن ولا إذن منه،

وكانت بعض الصحف الإلكترونية والمواقع وصفحات التواصل الاجتماعي قد تداولت خبر سرقة سيارة إمام وخطيب المسجد النبوي، ليلة البارحة.






تعاونية المدينة تخطط لرفع أعداد المتطوعين إلى ألف


02-04-2013 05:35 AM
طيبة اليوم - فيصل العمري - المدينة :

تخطط الجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الاستشارية بالمدينة المنورة الى رفع اعداد المتطوعين بالمدينة إلى ألف مقابل مائة متطوع فقط حاليا. جاء ذلك خلال انطلاق الباقة الثانية من سلسلة برامجها التدريبية التعريفية تحت مسمى (أسس ومهارات العمل التطوعي الإيجابي) والتى تستمر لمدة أربعة أيام، يشارك في تقديم البرامج نخبة من الخبراء والمختصين في مجال العمل التطوعي على رأسهم المستشار الدكتور نجيب الزامل عضو مجلس الشورى الأسبق. 

أوضح ذلك صالح بن سليمان النجار رئيس الجمعية وقال النجار إن الهدف من البرنامج هو بناء قاعدة معلومات موثوق بها ومصنفة علميا للعمل التطوعي ونشر فكرة العمل التطوعي وسط قطاع واسع من المجتمع مبينا أنه جزء أصيل من المسؤولية الاجتماعية ومن كمال الدين والخلق. وأشار إلى أن المدينة المنورة في حاجة ماسة لتوسيع دائرة العمل التطوعي الإيجابي لتمحور نشاطها الاقتصادي والاجتماعي على الخدمات. وقال إن عدد المتطوعين في المدينة المنورة وفق قاعدة البيانات المتوفرة لدى الجمعية لا يتجاوز 100 شخصا، وأن من أهداف برامج الجمعية في هذا المجال رفع عدد المتطوعين إلى ألف متطوع يمكن الاعتماد عليهم واستدعائهم وقت الحاجة. و ركز الدكتور نجيب الزامل في محاضرته الإفتتاحية لهذا البرنامج على أهمية التطوع كأسلوب جماعي وتكافلي لخدمة المجتمع مشيرا في ذلك إلى تجربة المنطقة الشرقية، وقال إن العمل التطوعي يقوم على الهمة والمروءة ولا يتقاضى صاحبه مقابلا ماديا أو أجراوإنما هو جهد متبرع به لخدمة المجتمع مؤكدا أن نجاح أي عمل تطوعي يعتمد بالضرورة على تنوع المشاركين فيه ومدى استعدادهم لتلبية الدعوة بل تسابقهم للتواجد عند الضرورة في المكان والزمان المناسبين.






إزالة تعديات «بالمندسة» وتسليم الموقع للأمانة

شاب يجلس على سور الحوش رافضا الإزالة
عبد الرحمن الجهني (المدينة المنورة)

بدأت اللجنة الرئيسية لمراقبة الأراضي وإزالة التعديات بإمارة منطقة المدينة المنورة أمس، إزالة عدد كبير من التعديات التي أحدثها مواطنون بالقرب من صوامع الغلال على طريق تبوك. وتجمع عدد منهم بهدف الدخول إلى منطقة الإحداث ومنع عملية الإزالة، الا أن التواجد الأمني من قبل قوة المهمات والواجبات الخاصة والدوريات الأمنية حال دون ذلك.
وأوضح الناطق الإعلامي لإمارة المنطقة محمد مصطفى بن سيف لـ«عكـاظ» أن العمل الذي قام به المواطنوان بالبناء مخالف لأنظمة والتعليمات وتم التعامل معها وفق الأنظمة، حيث لم تتم إزالة التعديات إلا بعد سلسلة من الإجراءات. وتم تسليم الموقع لأمانة المنطقة للاستفادة منه بعد تخطيطه. وحصلت «عكاظ» على نسخة من خطاب موجهه من وكيل إمارة المدينة المنورة إلى أمين المدينة المنورة، ورئيس مركز المندسة ومدير شرطة منطقة المدينة، ومدير الدفاع المدني، ومدير الأخويا بالإمارة يكشف عن وجود إحداثات وتعديات كبيرة في منطقة الأزير ويتطلب الأمر إزالتها فورا. وتشير الإمارة في التقرير إلى احتمال وجود مقاومة من قبل أصحاب التعديات وقد يتواجد نساء وأطفال بداخل المواقع بهدف منع تنفيذ الإزالة. وتطلب تأمين ثلاثة شيولات وبلدوزر ودعم اللجنة بقوة من الشرطة بما لا يقل عن 100 فرد و20 سجانة.





«جبل صغير» يحرم الأحياء من المياه .. وجبلاوي لـ«عكـاظ» :
محطــة الأغــراض المتعــددة ستحــل الأزمــة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
مع اقتراب دخول موسم الصيف في المدينة المنورة وإعلان وزارة المياه والكهرباء قبل يومين عن إنشاء وطرح عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي في منطقة المدينة المنورة للعام المالي 4341/ 5341هـ بمبلغ 276 مليون ريال، طالب المواطنون في المنطقة بمعالجة وإنهاء أزمة المياه، متمنين أن تساهم هذه المشاريع في الحد من الأزمة خلال فترة الصيف المقبل.

«عكـاظ» استطلعت آراء عدد من المواطنين حول حل ومعالجة أزمة المياه في المنطقة، فأكد أبو عبدالعزيز الحجيلي، من سكان حي السلام، أن الكثير من سكان الحي ينتظرون وصول المياه إلى منازلهم منذ عام 1425، وينتظرون تحقيق وعود وزارة المياه، مشيرا إلى أنه قبل أكثر من عام تم تمديد الخطوط الفرعية الى منازلهم ليصطدموا بتذرع فرع المياه بوجود جبل صغير يقف عثرة أمام أيصال المياه إلى الخط الرئيسي. وأوضح أنه تمت مخاطبة الأمانه لإزالة الجبل الصخري، والأمانه تقول إنها تعمل على إزالته، لكن للأسف الأعمال بطئية جدا والسكان ينتظرون على أمل الانتهاء من إزالة هذا الجبل، وكأنه لا يوجد مسار غير هذا المسار لإيصال المياه. وأضاف أن الحل الوحيد الآن هو الاتفاق مع بعض مقاولين المياه لإيصال المياه إلى المنزل، رغم أن سعر الوايت يصل خلال أزمة المياه إلى 500 ريال. وقال نتمنى أن تحل المشاريع التي أعلنت عنها وزارة المياه أزمة حي السلام، فنحن لا تنتظر كلاما بل ننتظر أفعالا.
من جانبه، قال خالد الحجيري، أحد سكان الإسكان العام، إننا نسمع دائما من وزارة المياه أن حل أزمة المياه سيكون قريبا، ولكن للأسف ما زال الكثير من كبار السن ينتظرون في طوابير من الصباح الباكر للحصول على صهريج مياه من أشياب فرع وزارة المياه، مشيرا إلى أن الأزمة تطال الحرة الشرقية والحرة الغربية والإسكان والخالدية والبدراني وطريق المطار والسحمان وكثيرا من الاحياء، وتشاهد صهاريج المياه تنتشر في أحياء المدينة المنورة حيث تنتعش حركة البيع والشراء للمياه، في ظل جشع بعض أصحاب الصهاريج الذين يرفعون الأسعار إلى أكثر من 500 ريال.
«عكـاظ» اتصلت بمدير فرع وزارة المياه المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي، ونقلت له شكاوى المواطنين، فأوضح أن المحطة متعددة الأغراض التي دشنها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة السابقة خلال توقيعه عقد المحطة الثالثة لتحلية المياه في ينبع، سترفع معدل ضخ كميات جيدة إلى المدينة المنورة حتى بدء العمل في المحطة الثالثة، ومنذ بدء العمل في هذة المحطة والأوضاع مستقرة ولا توجد مشكلة في انقطاع المياه عن الأحياء، مؤكدا أن المحطة ستحد من الأزمة كثيرا. وحول انتهاء الأزمة خلال فترة الصيف مع إعلان وزارة المياه للحقبة من المشاريع، قال إن تشغيل محطة الأغراض المتعددة ستساهم في حل الأزمة ولا توجد انقطاعات دائمة للمياه في الأحياء، وفي حالة عدم تغطية المياه كل المدينة يتم تشغيل شبكات المياه بنظام المناوبات وفقا لخطة مدروسة لتوزيعها على كل الأحياء،

تمديد الخطوط

مؤكدا أنه سيتم التشغيل المستمر دون نظام المناوبات بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة في ينبع، التي ستغطي احتياجات منطقة المدينة المنورة حتى عام 0541، والتشغيل سيكون حسب الكثافة السكانية.
وحول عدم تمديد خطوط المياه إلى بعض الاحياء، قال إن معظم أحياء المدينة تم تمديد الخطوط لها، أما الأحياء الباقية فسيتم التمديد لها قريبا ولكن حسب الكثافة السكانية.






قالوا إنهم مؤهلون ولا يحتاجون إليها وطالبوا بإعادة النظر في القرار
طلاب جامعة طيبة يشكون من إلزامهم بسنة تحضيرية بنظام التجسير


عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
 ‏شكا أكثر من 50 طالباً بجامعة طيبة، يدرسون في نظام التجسير للحاسب الآلي، المخصص للطلاب المتخرجين من الكليات التقنية وغيرها، ممن يحملون دبلوماً في الحاسب الآلي، من إدارة الجامعة التي ألزمتهم بدراسة سنة تحضيرية، وأضافوا أنهم يدرسون في هذا النظام لإكمال درجة البكالوريوس، بعد معادلة بعض المواد التي تمت دراستها، وهي مدفوعة التكاليف من خادم الحرمين الشريفين.

وقالوا: إنه من المفترض عدم إدخالهم سنة تحضيرية؛ لأنهم مؤهلون وتخصصهم معروف، لكن تم إلزامهم بذلك، وقاموا بمخاطبة الإدارة بهذا الخصوص، وتمت الموافقة على إلغائها، كما تم إعطاؤهم الوعود من قبل الإدارة، لكنهم فوجئوا بعد ذلك بالرفض التام، وأن إلغاءها سيكون من السنة القادمة، وبذلك لا يشمل طلاب السنة الحالية المتضررين، مع أن كلية الحاسب مستعدة لاستقبالهم.

وطالبوا الجامعة بإعادة النظر في هذا القرار، وأن يشملهم الإعفاء من السنة التحضيرية هذا العام.

"سبق" حاولت الاتصال بوكيل جامعة طيبة للشؤون التعليمية، الدكتور شايع القحطاني لتوضيح موقف الجامعة، لكنها لم تتمكن.






محاكمة وافد تلصص على امرأة أثناء الاستحمام في ينبع

سالم السناني - ينبع
الإثنين 04/02/2013


تحقق هيئة التحقيق والادّعاء العام في قضية وافد عربي من محافظة ينبع اتّهم بـ»التلصص» على جاراته أثناء استحمامها. وكان أحد المواطنين تقدم بشكوى يتهم فيها أحد الوافدين من جنسية عربية بالنظر إلى زوجته أثناء استحمامها في دورة المياه، ويتم النظر عن طريق الناظور»الدربيل» الموجود بحوزة الوافد. وبعد البلاغ قام أفراد البحث الجنائي بالبحث عن الوافد، وتم القبض عليه وتسليمه لشرطة البلد بمحافظة ينبع. وذكر الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ»المدينة» أن أحد المواطنين أبلغ عن وافد ينظر لزوجته أثناء استحمامها عن طريق الناظور، وقد تم القبض على الوافد من قِبل البحث الجنائي، وتم تحويل كامل أوراقه إلى هيئة التحقيق والادّعاء العام.






الحرارة ترتفع في الغربية والشمالية وتستمر منخفضة في الرياض والشرقية
أمطارٌ غزيرة وتقلباتٌ جوية عاتية تعود إلى تبوك 

صورة توضح حالة الطقس غدا على السعودية. «الاقتصادية»

خالد العوض من الرياض

تشير معظم المراصد العالمية للتنبؤ بحالة الطقس في مناطق الشرق الأوسط - بمشيئة الله تعالى - إلى تمدد أخدود علوي بارد ورطب في طبقات الجو العليا مصدره جنوب شرقي أوروبا، يصل تأثيره إلى شمال غربي مصر وشمال شرقي ليبيا غداً الثلاثاء، يقابله تمدد حراري رطب مصدره جنوبي السودان، ترافقه رياح جنوبية دافئة تسهم في نشوء حالة عدم استقرار، تبدأ بشكل فعلي مساء الثلاثاء فوق أجزاء من ليبيا ومصر وشمال غربي السعودية، حيث ينتظر أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة والعالية فوق أجزاء من تلك الدول، لتزيد بإذن الله تعالى من فرص هطول الأمطار، خاصةً نواحي شمالي مصر وشمال شرقي ليبيا ثم منطقة تبوك، وأجزاء من الأطراف الشمالية.

ويتوقع أن ينشط منخفض البحر الأحمر عند وصول الأخدود البارد إلى شمال غربي السعودية، ما يزيد من قوة التقلبات الجوية، ويزيد من كثافة الغيوم الماطرة يومي الأربعاء والخميس المقبلين، لتشمل الأمطار الغزيرة معظم محافظات وقرى منطقة تبوك والمنطقة الشمالية وأجزاء من منطقة المدينة المنورة، ثم تتحسن تدريجياً نهار الخميس ناحية منطقة مكة المكرمة والقصيم وشمال شرقي المملكة.

ويتوقع أن تتركز غزارة الأمطار في منطقة تبوك والمنطقة الشمالية ومنطقة القصيم والمدينة المنورة، في حين تخلو سماء السعودية هذا اليوم من الغيوم الماطرة، نتيجة استمرار تأثير الضغط السيبيري المرتفع.

كما تبدأ الرياح بالتحول إلى جنوبية وجنوبية شرقية على طول مياه البحر الأحمر وفي المناطق الساحلية، في حين تكون جنوبية شرقية في المنطقة الشمالية وفي منطقة تبوك والمدينة المنورة، وتكون نشطة نسبياً بين المنطقتين الغربية والوسطى، قد تثير الأتربة والغبار خاصةً قرب مركز ظلم على الطريق السريع الرابط بين الطائف والرياض.

بينما تستمر شمالية نشطة على طول سواحل مياه الخليج العربي، مثيرة للغبار والأتربة على الحدود مع قطر والإمارات، وشمالية شرقية متوسطة إلى خفيفة السرعة في الرياض وجنوب غربي البلاد.

وتستمر درجات الحرارة منخفضة في الرياض والمنطقة الشرقية، وتبدأ بالارتفاع في المناطق: الغربية، الشمالية الغربية، الشمالية، وشمالي المنطقة الوسطى، لذا ينتظر أن تكون درجات الحرارة العظمي ظهر هذا اليوم على النحو الآتي: الرياض 19 درجة مئوية، مكة المكرمة 31 درجة مئوية، المدينة المنورة 28 درجة، جدة 27 درجة، الدمام 18 درجة، الجبيل 17 درجة، تبوك 21 درجة، القريات 17 درجة، حائل 18 درجة، سكاكا 16 درجة، عرعر 17 درجة، مطار القصيم 18 درجة، حفر الباطن 16 درجة، الأحساء 19 درجة، نجران، 21 درجة، أبها 19 درجة، الباحة 18 درجة، والطائف 21 درجة مئوية.





وزير التربية يطلق جائزة التفوق العلمي ويكرم 164 طالباً بتمير

عوض الشتيلي (المجمعة)

يطلق وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود مساء اليوم، وقف جائزة إبراهيم السلطان للتفوق والإبداع العلمي بمدينة تمير، ويفتتح مقر الجائزة ويكرم 164 طالبا.
وثمن المشرف على الجائزة سلطان بن محمد السلطان، رعاية سموه لحفل إطلاق وقف الجائزة وافتتاح مقرها وتكريم أبنائه الطلاب، موضحا أنه سيتم تكريم 164 طالبا من مدارس قطاع التعليم بتمير والمراكز المجاورة، بالإضافة إلى 15 طالبا من طلاب الموهبة والإبداع على مستوى إدارة التربية والتعليم بمحافظة المجمعة، واثنين من المعلمين المتقاعدين.
يشار إلى أن الجائزة تحتفل بعامها السابع عشر هذا العام، وتعد رافدا قويا للتربية والتعليم في المحافظة بشكل عام وفي قطاع تمير بشكل خاص وتحظى بدعم راعي الجائزة الشيخ إبراهيم بن عبدالمحسن السلطان، ويعمل فيها عدد من اللجان وعضوية عدد من العاملين في التربية والتعليم، وتبذل هذه اللجان جهودا كبيرة في عمليات الترشيح والإعداد والتنظيم للحفل السنوي لهذه الجائزة وقد أسهمت في أعوامها الماضية في بث روح التنافس بين الطلاب والطالبات على مستوى مدارس قطاع تمير.





فقيه: لا يوجد حد أدنى لأجور السعوديين ولا نتدخَّل في اتفاق العامل وصاحب العمل

فقيه في صورة جماعية مع الموظفين المكرمين ومنسوبي شركة النهدي (تصوير: يوسف جحران)

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أنه لا يوجد حتى هذه اللحظة حد أدنى للأجور، وقال فقيه: «لايزال من حق صاحب العمل والعامل أن يتعاقدا على ما يريانه صالحاً للطرفين ومناسباً لهما»، موضحاً أن «ما تم إطلاقه بخصوص الأجور، هو الجزء الأول فقط من البرنامج، على أن يتم استكمال برنامج الأجور من خلال إصدار أجزاء متلاحقة للبرنامج خلال الفترة القليلة المقبلة»، موضحاً أن القطاع الخاص عليه أن يعلم أنه لن ينجح في مجتمع يعاني من فقر وبطالة. مبيناً أنه «سيتم التعامل مع نسب التوطين وفق الأجر الشهري الخاضع للتأمين، بحيث إذا قل الراتب عن ثلاثة آلاف ريال، سيقل حساب النسبة، وعلى سبيل المثال، إذا وصل راتب السعودي إلى 1500 ريال، فيصبح حساب النسبة بنصف عامل، وإذا قل الراتب عن 1500 ريال، فلن يتم احتساب أي نسبة توطين. وأشار فقيه خلال مؤتمر صحافي عقد بمناسبة تكريم الموظفين السعوديين في شركة النهدي الطبية في جدة أمس الأول إلى أنه «على الشركات أن تعرف أنها لا يمكنها أن تنجح في مجتمع يعاني من فقر وبطالة، إذا لم تقم بتنمية المجتمع من خلال توطين الوظائف»، مضيفا أن «وزارة العمل تدرك أن عملية التوطين تواجه تحديات كثيرة في بدايتها، وأن أي اختلافات مع جهات القطاع الخاص حول التوطين، فوزارة العمل وصندوق الموارد البشرية يرحبان بالاستماع إلى وجهات النظر تلك، ونؤمن بالحوار لتنجح عملية التوطين، وتحقق التكامل بين القطاع الخاص والوزارة».

وأشار فقيه إلى حزمة من البرامج والمشاريع التي سيطلقها الصندوق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لدعم منشآت القطاع الخاص في توظيف الشباب، التي سيتم تمويلها من عوائد قرار زيادة رسوم العمالة الأجنبية إلى 2400 ريال. من جهة أخرى، أعلن الرئيس التنفيذي في شركة النهدي الطبية الدكتور بندر طلعت عن سعي الشركة لتوفير 1000 وظيفة للسعوديين والسعوديات في جميع أنحاء السعودية بنهاية عام 2013. وأبان أن الإدارة التنفيذية في الشركة تعمل على خطة توطين تدريجية مواكبة للنمو المتوقع لعمليات الشركة، مشيراً إلى جدوى الاستثمار في رأس المال البشري الوطني. وأوضح طلعت أن حزمة التسهيلات والحوافز التي توفرها وزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية للمنشآت المتميزة في مجال التوطين، تمنح الشركات دافعاً أكبر لتحقيق نسب السعودة والقضاء على البطالة.





إنشاء قواعد طيران للدفاع المدني في المناطق

نادر العنزي (تبوك)

كشف لـ«عكاظ» العقيد دكتور ماضي العتيبي مدير إدارة التخطيط في المديرية العامة للدفاع المدني عن توجههم لإنشاء قواعد طيران في كافة المناطق وعلى ضوئها توجد التجهيزات ومن ضمنها الطائرات العمودية.
وأبان العقيد العتيبي أنه يوجد حاليا 5 قواعد طيران في المملكة، مشيدا بتواجد رجال الدفاع المدني أينما تواجدت الخطورة دون إغفال أي جانب.
وأكد مدير إدارة التخطيط أنهم بدأوا كذلك بدراسة إنشاء مراكز للدفاع المدني للعام المقبل، مشيرا إلى اتساع رقعة المملكة وتنامي عدد السكان الأمر الذي يتطلب زيادة في الاحتياج.
وأضاف: «خدمة الدفاع المدني مطلوبة في كل مكان، لكن هناك أولويات بنقاط ومعايير علمية دون اجتهادات، فإذا تساوت مدينتان بالنقاط يكون الفيصل بينهما عدد السكان فمدينة بها 500 ألف نسمة ليست كمدينة بها 100 ألف، لكن ولله الحمد وضع الدفاع المدني ممتاز وما أحدث خلال عامين بإنشاء 200 مركز يعتبر نقلة نوعية ليست بالهينة». وأبان العقيد العتيبي أن التطوير لا يتم في جانب ويترك آخر، لافتا إلى أن الخطة التي وضعت للمديرية العامة للدفاع المدني كانت بناء على دراسات علمية وليست عشوائية. 






إلغاء الحظر على تأسيس الجمعيات الخيرية

‏عبدالله المقاطي (ظلم)

استأنفت وزارة الشؤون الاجتماعية مؤخرا افتتاح الجمعيات والمؤسسات الخيرية بعد توقف دام عدة أشهر، وذلك عقب اعتماد وإقرار الضوابط الجديدة لتأسيس الجمعيات الخيرية.
واعتمدت الوزارة خلال الشهرين الماضيين افتتاح 5 جمعيات خيرية جديدة بالإضافة إلى مؤسسة خيرية ليرتفع عدد الجمعيات الخيرية إلى 628 جمعية خيرية و90 مؤسسة خيرية.
من جهته كشف لـ «عكاظ» مسؤول في الوزارة، أن من أهم الضوابط الجديدة المعتمدة لافتتاح الجمعيات الخيرية، والتي وافق عليها الوزير، تحديد المسافات بين الجمعيات الخيرية، حيث يشترط مسافة لا تقل عن 30 كيلو مترا بين الجمعيات القائمة في المراكز والمحافظات وبين الجمعيات الجديدة التي يطلب تأسيسها.
وبين المسؤول أن من بين الضوابط الجديدة ألا يقل عدد السكان في التجمع السكاني المراد افتتاح الجمعيات فيه عن 1500 نسمة، إضافة لاشتراط وجود مركز إداري مستقل، عدم توفر جمعية خيرية مشابهة بالمنطقة.
وأشار المصدر إلى أن إدارة الجمعيات الخيرية في الوزارة بدأت في استقبال تأسيس الجمعيات الخيرية وفق الضوابط الجديدة التي أشار إلى أنها ستسهل عملية افتتاح الجمعيات الخيرية.
يشار إلى أن الجمعيات الخيرية تقدم العديد من الخدمات المتمثلة في برامج تدريب وتأهيل ومساعدة المحتاجين، خاصة الأرامل والمطلقات والمعنفات والأيتام وغيرها من الفئات، وذلك بدعم من الوزارة.
يذكر أن «عكاظ» انفردت في أواخر شهر شوال من العام الماضي بنشر بعض الضوابط الجديدة لتأسيس الجمعيات الخيرية وذلك قبل إقرارها وبدء العمل بها رسميا.






تحدّد المهام والمسؤوليات التنظيمية.. 
بعد 3 عقود.. أدلة تنظيمية وإجرائية جديدة لمدارس التعليم العام



محمد الدخيني

عبد السلام الثميري من الرياض

علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة، أن وزارة التربية والتعليم ستشرع في تطبيق الأدلة التنظيمية والإجرائية لمدارس التعليم العام الجديدة بدءاً من العام المقبل، وذلك بعد تعديل عدد من المواد والمهام في الأدلة السابقة التي مضى عليه ثلاثة عقود. وقالت المصادر إن الأدلة تخضع للمراجعة النهائية من قبل مختصين وبمشاركة عدد من مديري المدارس، حيث ستشمل التشكيلات المدرسية الجديدة، وتوضيح مهام وواجبات كل موظف داخل محيط المدرسة. واعترف الدكتور منصور بن سلمة مدير عام المحتوى والمعايير والتقويم في شركة تطوير للخدمات التعليمية، بأن تطبيق هذه الأدلة يأتي لافتقاد المدارس الأدلة التنظيمية والإجرائية الحديثة لتنظيم عمل منسوبي المدارس، وضعف وضوح الاختصاصات التنظيمية المتعلقة بالمهام التنظيمية والارتباط التنظيمي للمدرسة، إضافة إلى ارتفاع مستوى التنظيم الإداري في المدارس الحاصلة على جوائز التميز والجودة على المستوى المحلي والإقليمي.
 
تشرع وزارة التربية والتعليم في إصدار دليل ينظم العمل في المدارس. تصوير: خالد الخميس - «الاقتصادية»

وأضاف ابن سلمة أن هذه الأدلة تهدف إلى تشكيل بناء مؤسسي حديث يلبي احتياجات الطلاب والمجتمع، وتحديد وتوزيع وتوثيق المهام والواجبات والمسؤوليات على جميع الجهات العاملة في المدرسة، وتحديد العلاقات التي تنظم العمل بين جميع الجهات العاملة في المدرسة وخارجها، وتوضيح وتحديد الإجراءات والأدوات والنماذج اللازمة للقيام بالمهام، وتمكين المدرسة ورفع كفاءة وفاعلية الجهات العاملة فيها. وأشار مدير عام المحتوى والمعايير والتقويم في شركة تطوير للخدمات التعليمية، إلى عقد مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام من خلال شركة تطوير للخدمات التعليمية اليوم لقاءً تعريفياً وحلقة نقاش "الدليل التنظيمي والإجرائي لمدارس التعليم العام" ضمن برنامج تطوير المدارس، بمشاركة 90 شخصية تربوية يمثلون رؤساء أقسام الإدارة المدرسية ومشرفي الإدارة المدرسية بوحدات تطوير من 21 إدارة تربية وتعليم في السعودية. وقال ابن سلمة إن اللقاء يناقش على مدى ثلاثة أيام في الرياض آلية البدء في تطبيق الأدلة التنظيمية والإجرائية لمدارس التعليم العام التي تعمل على تحديد وتوضيح المهام والارتباطات التنظيمية في المدرسة، وتساعدها على الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، وتمكنّها من أداء أعمالها، وتنظيم الإجراءات فيها بما يحقق الكفاءة والفاعلية. وأضاف أن اللقاء يأتي ضمن برنامج تطوير المدارس كأحد أبرز برامج ومشاريع الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العام في المملكة، الذي يسعى إلى تحويل المدرسة من النمط التقليدي المقتصر على التدريس إلى مؤسسة تربوية تهيئ بيئة للتعلم يسود فيها ثقافة التعاون والدعم المهني المبني على خبرات تربوية عملية، وتشجع على المبادرات التربوية النوعية بين منسوبيها سواءً كانوا قيادات، أو معلمين، أو طلابا. إلى ذلك دعت وزارة التربية والتعليم خريجات معاهد المعلمات اللاتي لم يتم تعيينهن إلى تحديث بياناتهن وذلك خلال أربعة أسابيع، بدأت أمس الأول، وذلك عبر الدخول إلى بوابة الوزارة والوصول للرابط المخصص لهذا الغرض. وقال محمد سعد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة ستكمل في العام الجاري تعيين 4200 إدارية من الخريجات وفق الأمر الملكي الكريم القاضي باستحداث وظائف خاصة لهن، وسيتم ذلك من خلال المفاضلة بينهن فيما سيتم دراسة وضع المتبقي منهن من قبل الوزارة ومع الجهات ذات العلاقة خلال الفترة المقبلة. وأضاف الدخيني أن طلب تحديث البيانات جاء رغبة في حصر نهائي لكل المتبقيات من خريجات المعاهد اللاتي لم يتم تعيينهن ضمن الأمر الملكي، مشيراً إلى أن ما لا يقل عن 1500 منهن تم تثبيتهن في العام الماضي ضمن الأمر الملكي، وأن جزءًا منهن تم تعيينهن في قطاعات أخرى حكومية وكذلك القطاع الخاص. وأوضح المتحدث الرسمي أهمية مراجعة البيانات للحصول على الأعداد الصحيحة من خريجات المعلمات، سعياً لإيجاد الفرص الكفيلة بشمولهن جميعاً بالتعيين حسب المتاح، فإن تحديث البيانات لا بد أن يتم وفق الآلية المحددة في الرابط المخصص للتحديث، وخلال المدة المعلن عنها. وفي شأن آخر أصدر الدكتور سعد آل فهيد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية، قرارا بتعيين عدد 2858 خريجة على وظائف تعليمية بالمستوى الخامس، وهن من الخريجات الجامعيات المرشحات من وزارة الخدمة المدنية واللاتي استكملن إجراءات ترشيحهن في إدارات التربية والتعليم.










تأنيث محلات بيع العبايات والإكسسوارات في مايو المقبل..
لجنة لتنفيذ قرار اتفاقية العمل والهيئة الخاصة ببيئة عمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية


الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط:

شكلت وزارة العمل لجنة أسندت إليها مهمة تفتيش محلات بيع المستلزمات النسائية بغرض التأكد من التزامها بتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين وزارة العمل وهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر في الشهر الماضي التي تنص على توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة في بيع المستلزمات النسائية.

وأوضحت وزارة العمل أن اللجنة المكلفة التي سيبدأ عملها في منتصف ربيع الآخر تنحصر مهمتها في تنفيذ قرار تأنيث المحلات وتخصيصها لعمل النساء لتقديم الخدمة لمثيلاتهن فقط .

وكانت المذكرة قد تضمنت فصل الأقسام النسائية في المحلات الكبيرة متعددة الأنشطة بحاجز لا يقل ارتفاعه عن 160 سم .

كما نصت الاتفاقية على إلزام المحال المخالفة بتصحيح أوضاعها خلال مدة شهر، من تاريخ التوقيع الذي تم منتصف ربيع الأول وتتم بعد ذلك محاسبة من لم يتقيد من قبل الجهات المعنية كلّ وفق اختصاصه النوعي.

إلى ذلك من المقرر أن يبدأ العمل في مايو المقبل في تأنيث محلات مستلزمات الأعراس وبيع العبايات والإكسسوارات.





لحين وضع نظام تأمين يحميهن ويحفظ حقوقهن
سريلانكا تمنع سفر العاملات المنزليات إلى السعودية


 ذكرت تقارير سريلانكية، اليوم، أن حكومة سريلانكا اتخذت قراراً بمنع سفر العاملات المنزليات إلى السعودية، وتم إبلاغ جميع وكالات التوظيف بالالتزام بالقرار.

وأوضح رئيس رابطة وكالات التوظيف الخارجية أن الحكومة السريلانكية أبلغتهم اليوم باتخاذ القرار وتعليق سفر العاملات المنزليات إلى السعودية لحين الوصول إلى اتفاقية مع الجانب السعودي حول وضع نظام تأمين يحمي العاملات ويحفظ حقوقهن.

ويأتي القرار عقب تنفيذ حكم القصاص بحق السريلانكية ريزانا نافيك الشهيرة بخادمة الدوادمي، في التاسع من يناير الماضي بمدينة الدوادمي.






دعت خريجات معاهد التربية لتحديث بياناتهن..
التربية تكمل تعيين 4200 إدارية في العام الحالي


الرياض ـ واس :

أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أن الوزارة ستكمل في العام الحالي تعيين (4200) إدارية من الخريجات وفق الأمر الملكي الكريم القاضي باستحداث وظائف خاصة لهن، وسيتم ذلك من خلال المفاضلة بينهن فيما سيتم دراسة وضع المتبقي منهن من قبل الوزارة ومع الجهات ذات العلاقة خلال الفترة القادمة.

إلى ذلك أهابت وزارة التربية والتعليم بخريجات معاهد المعلمات اللواتي لم يتم تعينهن إلى تحديث بياناتهن خلال أربعة أسابيع بدء من يوم أمس السبت ، من خلال موقع الوزارة الالكتروني على الرابط المخصص لهذا الغرض: http://inquiry.moe.gov.sa:8080.

وقال الدخيني: إن طلب تحديث البيانات جاء رغبة في حصر نهائي لجميع المتبقيات من خريجات المعاهد اللواتي لم يتم تعينهن ضمن الأمر الملكي، مشيراً إلى أن ما لا يقل عن (1500) منهن تم تثبيتهن في العام الماضي ضمن الأمر الملكي، وأن جزءً منهن تم تعينهن في قطاعات أخرى حكومية وكذلك القطاع الخاص.

ونظراً لأهمية مراجعة البيانات للحصول على الأعداد الصحيحة من خريجات المعلمات ، وسعياً لإيجاد الفرص الكفيلة بشمولهن جميعاً بالتعيين حسب المتاح، فإن تحديث البيانات لا بد أن يتم وفق الآلية المحددة في الرابط المخصص للتحديث، وخلال المدة المعلن عنها.






خط ثان لقطار المشاعر .. وزارة «البلدية والقروية» 
تشييد نفق مشاة من الجمرات إلى الحرم ينتظر موافقة المقام السامي 


نفق المشاة المؤدي إلى توسعة الحرم الجديدة متى اعتمد فيسهم في تخفيف زحام الحجاج بعد رمي الجمرات. تصوير: مسفر الدوسري - "الاقتصادية"
ماجد الحميدان من جدة

كشف لـ «الاقتصادية» الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية والمشرف العام على المشاريع المركزية التطويرية في المشاعر المقدسة، أنهم في انتظار موافقة المقام السامي على مشروع إنشاء نفق للمشاة جديد من ساحة الجمرات الغربية إلى توسعة خادم الحرمين الشريفين الجديدة. وأشار إلى أن تكلفة المشروع تبلغ نحو 850 مليون ريال.

وحول تداخل الكثير من الجهات في المشاريع مثل الكهرباء والمياه والهاتف كل شركة تعمل لوحدها، أشار إلى افتقارنا لوزارة الأشغال العامة، مبينا أن دورها يتمركز في تنفيذ المشاريع والتنسيق بينها، حيث توجد هذه الوزارة في معظم دول العالم.

وأشار الدكتور حبيب خلال ورقته التي ألقاها أمس في أولى جلسات الملتقى الهندسي الخليجي الـ 16، إلى أن الخطة الشاملة لعرفات في السنوات العشر القادمة تمثلت في الجمع بين العناية بالبيئة في عرفات وأداء مهمتها، كونها ركنا من أركان الحج، واتباع منهجية علمية متوازنة للتشجير، حيث إن الزراعة تأخذ في الحسبان عناصر البيئة. وبيّن أنه تمت زراعة نحو 30 ألف شجرة جديدة في المشاعر فيما تظلل 30 في المائة من مساحة عرفات في السنوات العشر القادمة.

وتطرق الدكتور حبيب إلى التناسق بين تجميل عرفات وتخطيطها طبق المخطط الشامل، وقال «المهمة الرئيسة لعرفات في الحج تكوين منطقة جميلة للنزهة يستفيد منها سكان منطقة مكة المكرمة وزوارها طوال العام».

من جهته، قال المهندس حمد الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين ورئيس الملتقى «البعد البيئي في المنطقة وفي العالم تركز على المحاور الثلاثة الرئيسة للتنمية تتمثل في العدالة والكفالة والاستدامة لحماية البيئة، إلا أن النمو المتزايد في سكان هذه المعمورة أدى إلى ارتفاع الطلب على الموارد الطبيعية، مما يتطلب تنفيذ برامج هادفة للرقي بالمستوى التوعوي للبيئة والحصول على التكنولوجيا النظيفة وإنتاجية عالية قادرة على المنافسة والبقاء».

وبالعودة للدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية، قال «إننا ننتظر الموافقة من الجهات المختصة لإنشاء خط ثان للقطار بطاقة استيعابية تتجاوز 500 ألف راكب خلال الخدمة العامة، ويفوق ثلاثة ملايين في أيام التشريق والعيد».

وأضاف وكيل وزارة الشؤون البلدية «هناك عدد من المشاريع التي تنتظر الموافقة عليها، منها مشروع تقاطع طريق الطائف مع مشعر مزدلفة والذي سينفذ على ثلاث مراحل متتالية وبتكلفة إجمالية تصل إلى قرابة المليار ريال.

ولفت وكيل وزارة الشؤون البلدية إلى أن صيانة المشاريع الكبرى لا بد أن تبتعد عن الصيانة الروتينية وتعتمد على أربعة محاور أساسية لضمان سلامة المشروع واستمراريته، ومن ذلك الصيانة العلاجية، الصيانة الاستبدالية، والصيانة الشاملة، وهوما معمول به الآن في غالبية مشاريع الصيانة السطحية والتي ينتج عنها بعض القصور.

ووفقا للدكتور حبيب فإن وزارة الشؤون البلدية تنتظر صدور فتوى من هيئة كبار العلماء خلال الفترة القادمة ضمن اجتماع الهيئة، حول إنشاء المباني على سفوح الجبال داخل المشاعر المقدسة وتحديدا في مشعر منى، والتي يتوقع أن تساعد في احتضان أعداد كبيرة من الحجاج لارتفاع أعدادهم خلال السنوات الماضية.

وعلى هامش ملتقى المهندسين الخليجي، وقعت الهيئة السعودية للمهندسين خمس مذاكرات تفاهم مع خمس نقابات عالمية منها: ألمانيا، مصر، باكستان، السودان، وبنجلادش، وذلك بهدف تقريب وجهات النظر والاستفادة من الكوادر البشرية المقيمة في المملكة والذين يعملون في قطاع الهندسة بمختلف تخصصاتها.

وقال المهندس حمد بن ناصر الشقاوي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين «هذه الاتفاقيات ستخدم المهندسين السعوديين من خلال الاستفادة من خبرات المهندسين الأجانب، كذلك تبادل الآراء والتواصل مع هذه النقابات، مع تدريب وتأهيل المهندسين المقيمين في المملكة الذين يزيد عددهم على 120 ألف مهندس يعملون في كل القطاعات».

وأشار الدكتور إبراهيم الحماد رئيس اللجنة المنظمة وعضو مجلس الإدارة، إلى أهمية الملتقى في ظل التحديات التي تشهدها الساحة الاقتصادية والتنموية بشكل عام والهندسية بشكل خاص، لتحقيق أهدافه ونجاحاته، وقال «الملتقى سيشهد أكثر من 40 جلسة ومتحدثا وأكثر من 700 مهندس مسجل في الملتقى و12 رائدا هندسيا على مستوى الخليج، كما يشارك أكثر من مليون مهندس ومهندسة عبر نقابات واتحادات المهندسين العربية والدولية».

من جهتها، طرحت اللجنة العليا لحماية البيئة في الرياض، المخطط الاستراتجي الشامل لمدينة الرياض والذي يعتمد الخطة التنفيذية لحماية البيئة، والتي تغطي نحو 50 برنامجا موزعة على: التلوث، النفايات، مصادر المياه، الموارد الطبيعية، وتهذيب مجاري السيول. ولفتت الورقة التي ألقاها المهندس إبراهيم الشايع، إلى نمو عدد السكان والذي تجاوز 5.7 مليون نسمة، وبلغ عدد الأسر نحو 806 آلاف أسرة، فيما بلغ عدد الوحدات السكينة في مدينة الرياض 903 آلاف وحدة سكنية، وطور نحو أكثر من ألف كيلو متر مربع. وقدرت نسبة استهلاك المياه بـ 1.8 مليون متر مكعب يوميا، في حين تجاوز استهلاك الطاقة الكهربائية عشرة آلاف ميجاوات.






14 شركة مدرجة تستثمر في القاهرة.. تحليل"الاقتصادية" :
توقعات بتراجع حصة أرباح الشركات السعودية بعد أحداث مصر 

هناك 14 شركة سعودية مدرجة في سوق الأسهم السعودية لديها استثمارات في نحو 35 شركة مصرية في مختلف القطاعات. «الاقتصادية»

هشام المهنا وطلال الصياح من الريا

قامت وحدة التقارير الاقتصادية بصحيفة "الاقتصادية" بفتح ملف الاستثمارات السعودية من قبل الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية في مصر بهدف الوقوف على مدى مشاركة تلك الاستثمارات في صافي الربح للشركة الأم (المستثمر السعودي) ومدى تأثر تلك الأرباح في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية التي تعصف بمصر ومدى انكشاف تلك الاستثمارات، وهل هي في منأى عن ذلك؟ علماً بأن قيمة تحويل العملة من الجنيه المصري إلى الريال السعودي تأثرت كثيراً ما سيقلل من الأرباح التي تصب للشركة الأم. علماً بأن سعر صرف الريال مقابل الجنيه المصري 1.79 جنيه ليوم أمس. وكشفت الدراسة أن نحو 14 شركة سعودية مدرجة في سوق الأسهم السعودية لديها استثمارات مباشرة وغير مباشرة متوزعة على مختلف القطاعات، ويبلغ عدد الشركات المستثمر بها في مصر نحو 35 شركة.

وفيما يلي تفاصيل الشركات:

فتيحي

لدى الشركة مجموعة من الاستثمارات الدولية ومنها في مصر وتتوزع استثمارات الشركة على ست شركات يبلغ إجمالي قيمة تكلفة الاستثمارات لها جميعاً نحو 184.7 مليون ريال وبلغ صافي الاستثمار 127.5 مليون ريال، آخر تقييم لها في نهاية 2011 أي مسجلة بذلك خسائر غير محققة بلغت نحو 57.2 مليون ريال، حيث توزعت تلك الاستثمارات على شركة (النساجون الشرقيون) بتكلفة استثمار بلغت نحو 94.92 مليون ريال، بينما القيمة العادلة لها حسب القوائم المالية لـ2012 الربع الرابع بلغت 86.3 مليون ريال بانخفاض في قيمة الاستثمار غير محقق مقداره 8.7 مليون ريال. كذلك لديها استثمار في شركة العربية للخزف (أراسمكو) بتكلفة بلغت 17.4 مليون ريال، حيث تمثل القيمة العادلة لها نحو 16.5 مليون ريال، أي بانخفاض في قيمة الاستثمار غير محقق بمبلغ 915.7 ألف ريال. كذلك يوجد لديها استثمارات في بنك التعمير والإسكان، حيث تمثل تكلفة الاستثمار فيه بنحو 15 مليون ريال بنهاية 2011 وبلغ صافي الاستثمار 11.5 مليون ريال بانخفاض في قيمة الاستثمار غير محقق بمبلغ 3.5 مليون ريال. إضافة إلى الاستثمار في شركة القاهرة للدواجن بتكلفة بلغت 697 ألف ريال في حين بلغ صافي الاستثمار 649 ألف ريال أي بانخفاض غير محقق بقيمة 48 ألف ريال. لم تحقق من تلك الاستثمارات سوى أرباح غير محققة بلغت 275 ألف ريال من الاستثمار في مستشفى دار الفؤاد، علماً بأن تكلفة الاستثمار لهذا المشروع نحو 8.96 مليون ريال. وأن القيمة العادلة لهذا المشروع هي نفسها تكلفة المشروع. إضافة إلى شركة ليسيكو مصر، حيث بلغت تكلفة الاستثمار 42.2 مليون ريال.


مجموعة صافولا

تملك مجموعة صافولا عدة شركات في مصر بشكل مباشر وغير مباشر، ومن الشركات التابعة لها بشكل مباشر هي شركة واحدة فقط هي شركة المتحدة للسكر بنسبة ملكية 19.1 في المائة، والشركات التابعة لها بشكل غير مباشر هي عدة شركات شركة الملكة للصناعات الغذائية وشركة الفراشة للصناعات الغذائية بنسبة 100 في المائة وشركة الإسكندرية للسكر "أي إس سي أي" بنسبة 81 في المائة عن طريق شركتين تابعتين للمجموعة بشكل مباشر. والشركة المتحدة للسكر بنسبة 56.8 في المائة، وشركة الإسكندرية للسكر بنسبة 19 في المائة وشركة عافية العالمية بنسبة 99.9 في المائة وشركة مارينا الجديدة للصناعات البلاستيكية لنسبة 100 في المائة.

الحكير

يوجد لديها شركة مملوكة بنسبة 98 في المائة هي مجموعة التجزئة في مصر بشكل مباشر وتبلغ قيمة الاستثمار 6.3 مليون ريال بنهاية سنتها المالية التي تنتهي بشهر آذار (مارس) من كل عام.

الكيميائية السعودية

لديها شركة تابعة بنسبة تملك 98 في المائة وهي شركة السويس العالمية للنترات (سينكو).

حلواني إخوان

لديها شركات تابعة تعمل بقطاع اللحوم المصنعة وقطاع السمسم وبعض المنتجات الأخرى، حيث تمثل الإيرادات من مصر ما نسبته 42 في المائة من إجمالي الإيرادات للشركة الأم، وذلك حسب تقرير مجلس الإدارة لعام 2011 علماً بأن رأسمال الشركة يبلغ 30 مليون جنيه مصري وتمتلك خمسة مصانع.

الخليج للتدريب

لديها شركة تابعة بنسبة ملكية تبلغ 57 في المائة وهي شركة الخليج للتدريب وتقنية المعلومات.



المراعي

لديها شركتان تابعتان هما الشركة الدولية للعصائر والألبان المحدودة بنسبة تملك تبلغ 52 في المائة لعام 2012 بعد أن كانت 48 في المائة لعام 2011 ويبلغ رأسمالها 50 مليون جنيه مصري، أما الشركة الثانية فهي الشركة الدولية للمشاريع الصناعية الزراعية (بيتي) تبلغ الملكية 52 في المائة بعد أن كانت 48 في المائة لعام 2011، ويبلغ رأسمالها 317.2 مليون جنيه مصري.


المملكة

تملك شركة المملكة القابضة بالكامل شركة المملكة للتنمية الزراعية (كادكو). إضافة إلى استثماراتها في القطاع الفندقي، حيث لم يشر تقرير مجلس الإدارة لعام 2011 إلى هذه الاستثمارات ونسب ملكيتها.

الزامل

لديها شركتان تابعتان هما شركة الزامل للمباني الحديدية بنسبة تملك تبلغ 100 في المائة وشركة الزامل للهياكل الفولاذية بنسبة تملك 100 في المائة.

إميانتيت

لديها حصص غير مباشرة عن طريق شركاتها التابعة وهي شركة إميانتيت لصناعة الفيبرجلاس بحصة تملك تبلغ 50 في المائة، حيث يبلغ رأسمالها 50 مليون جنيه مصري، أما الشركة الثانية فهي إميرون العربية السعودية بحصة تملك تبلغ 34.2 في المائة ويبلغ رأسمالها 19.3 مليون جنيه مصري.



الطيار

يوجد لديها استثمارت عن طريق خمس شركات مملوكة لها بالكامل (وهي مجموعة الطيار للسفر والسياحة، وشركة إي الطيار للنقل السياحي، وشركة إي الطيار ليموزين، وشركة نيو الطيار ليموزين، وشركة الطيار لتأجير السيارات).

الدوائية

لديها ثلاث شركات تملكها بنسبة 100 في المائة ولكنها لم تبدأ نشاطها بعد، وذلك وفق آخر تقرير مجلس الإدارة السنوي لعام 2011. (هي شركة سبيماكو مصر للتوزيع وشركة سبيماكو مصر للتسويق وشركة سبيماكو مصر إيجبت) ويبلغ رأس مال الشركات الثلاث 60 ألف جنيه مصري ما يعادل 33 ألف ريال سعودي، موزعة على الشركات الثلاث بالتساوي.

البابطين

بنسبة 97 في المائة تمتلك شركة البابطين ملكية مباشرة شركة البابطين للطاقة والاتصالات، وبنسبة 85 في المائة شركة البابطين ليبلانك إيجيبت لهندسة الاتصالات بحصة غير مباشرة.





وزير النفط الليبي 
ليبيا تجذب الشركات الخليجية بالإعفاء من الضرائب 8 أعوام

حضور كبير لرجال الأعمال من الجانبين السعودي والليبي في الشرقية أمس الأول. «الاقتصادية»
حامد الرويلي من الدمام

كشفت لـ ''الاقتصادية'' وزارة النفط والغاز الليبية أن الحكومة تدرس تطبيق قرار جديد خاص بالشركات الخليجية المستثمرة في بلادها، يتضمن الإعفاء من الضرائب لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد ثلاث سنوات أخرى، بشرط وجود شريك ليبي، تشجيعاً للشركات الخليجية للاستثمار في ليبيا خلال الفترة المقبلة، التي من المتوقع أن تشهد تطوراً في دخول المستثمرين الخليجيين بكثافة أكبر للسوق الليبية، وذلك في أعقاب سقوط نظام العقيد الليبي معمر القذافي، ومنحت الحكومة المستثمر نسبة 65 في المائة من قيمة المشروع و35 في المائة للمستثمر الليبي أو الحكومة.

وأوضح لـ ''الاقتصادية'' الدكتور عبد الباري بن علي العروسي، وزير النفط والغاز خلال زيارته المنطقة الشرقية ولقائه، البارحة الأولى، عددا من رجال الأعمال في غرفة الشرقية، بحضور عبد الرحمن الراشد رئيس غرفة الشرقية، أن الحكومة لديها مشاريع عملاقة متنوعة في النفط والغاز والبتروكيماويات والتعليم والسياحة، إضافة إلى الطرق والمباني السكنية التي تقدر قيمتها بالمليارات، والتي تقدمت لها شركات أوروبية وأمريكية، إلا أن الحكومة تفضل عليها الشركات الخليجية، وخاصة السعودية لتولي تنفيذ هذه المشاريع سواء بالتحالف مع شركات ليبية أو مع الدولة.

العروسي الذي كان يتحدث البارحة الأولى برفقة عبد الرحمن الراشد رئيس غرفة الشرقية ورجال الأعمال في المنطقة الشرقية، أكد أنه سيتم تذليل جميع العقبات التي تواجه المستثمرين الخليجيين، وأن الاستثمار في ليبيا آمن، مستشهداً بتدفق الشركات العالمية عليها، مشيراً الى أن الشركات النفطية العاملة في ليبيا عادت لممارسة نشاطها والتنقيب بعد توقفها أثناء الثورة الشعبية التي اندلعت في 17 شباط (فبراير) 2011.

وكشف العروسي أن إحدى الشركات السعودية – التي فضل عدم تسميتها لحين الاعتماد النهائي للمشروع - تقدمت للحكومة الليبية لإنشاء مصنعين للسكر والأسمنت بهدف تصدير منتجاتها لأوروبا وليس لدول الخليج، وأن القيمة الإجمالية للمصنعين تبلغ أكثر من 1.7 مليار ريال، مشيراً إلى أنه ستتم مناقشة المشروع لاعتماده، وأن الشركة تقدمت كذلك بطلب لإنشاء منطقة حرة، وتم اختيار مدينة مصراتة لتكون موقعاً للمصنعين، متوقعاً أن يتم الاعتماد الكامل للشركة السعودية للبدء في تنفيذ إنشاء مصنعي السكر والأسمنت منتصف العام الحالي.

مضيفا أن جميع المشاريع المطروحة في ليبيا ستكون من نصيب الشركات الخليجية وأن الفائض من المشاريع سيتم طرحه لشركات عالمية.

ودعا وزير النفط والغاز رجال الأعمال السعوديين لزيادة ليبيا والوقوف على المشاريع العملاقة التي تحتاج إلى شركات متخصصة لتنفيذها، خصوصاً أن هناك شركات عالمية مازالت لديها عقود سارية مع الحكومة الليبية تتضمن مشاريع بنية تحتية ومستشفيات ومدارس وطرقا ومساكن، مضيفا أن بلاده على أتم استعداد لمنح المشاريع العملاقة المتنوعة للشركات الخليجية خاصة السعودية منها، رغبة في تقوية العلاقات الأخوية وإزالة الخلافات السابقة بين السعودية وليبيا، والتأسيس لشراكات استراتيجية جديدة والاستفادة من خبرات الشركات السعودية.





الراجحي يتوقع أزمة سكن لأصحاب الدخل المحدود فى مكة

بدر الراجحي
الرياض : عناوين - أحمد نصير

عبر بدر الراجحي ، رجل الأعمال ، عن استغرابه بمن يتوقع نزول للعقار والسعودية يزيد دخلها وتصرف مبالغ ضخمة في الأسواق ، مشيرا إلى أنه " كلما زاد النقد زادت التكاليف ".
وفى تغريدات عدة اطلعت عليها (عناوين) عبر حسابه فى (تويتر) الأحد 3 فبراير 2013 ، قال الراجحي:"متوقع في العشر سنوات القادمة في مكه أن يواجه أصحاب الدخل المحدود صعوبة السكن لارتفاع التكاليف".
وأشار إلى أن "120 مليار ريال تعويضات نزع الملكية لمشروع توسعة ساحات الحرم المكي تعني ضخ نقد في السوق".





الملحق الثقافي قال لهم : انتم فاشلون
طلاب سعوديون باليمن..طردونا من الامتحانات وأهانوننا


صنعاء-الوئام:

يتعرض عدد كبير من الطلاب السعوديين الموجودين باليمن لأسوأ أنواع التعامل وكأنهم ليسوا طلاباً ناهيك أن يكونوا سعوديين ومبتعثين للدراسة.

الطلاب الذين تحتفظ الوئام بأسمائهم قالوا خلال اتصال هاتف معها اليوم :نعم نحن طلاب مبتعثون للدراسة باليمن وللأسف الشديد تلقينا اهانات لاحدود لها من وزارة التعليم العالي فقط لأننا ندرس باليمن وكان الوزارة ليست هي من اعترفت بجامعة العلوم والتكنولوجيا اليمنية التي تقدمت في التصنيف على كثير من الجامعات السعودية في آخر تصنيف للجامعات العربية.

وقالوا للوئام : نقسم بالله العلي العظيم أننا نطرد من قاعات الامتحان بسبب أن الملحقيه الثقافية باليمن قامت بإيقاف جميع مخصصاتنا المالية ولم تدفع رسومنا الدراسية للجامعة منذ اندلاع الأحداث الاخيره باليمن وعدنا لإكمال تعليمنا رغم الأوضاع الامنيه والاجتماعية الصعبة بعد أن أعطتنا الوزارة جمله من الحلول العقيمة والتي من ضمنها التحويل للجامعات السعودية التي رفضت استيعابنا بحجة عدم توفر مقاعد شاغرة لنا أو التحويل لدول خارجية.

وأشاروا إلى أنهم قاموا بمراسلة أكثر من 150جامعه على مستوى العالم وكما هو معروف فان تخصصات الطب البشري لايسمح بمعادلة المواد المنجزة فيها فقد أكدوا لهم بان الدراسة من أول سنه رغم أنهم في السنة السادسة طب بشري وهذا مالا يقبله عقل.

وقال أحد الطلاب أن المستحقات المالية مقطوعة منذ عام 2011 والى الآن لم نستلم ريالا واحدا بحجة أن معدلاتنا ليست بالمستوى المطلوب رغم إننا كنا ملحقين بالبعثة قبل الأحداث ولم نتلقى أي إنذار وعند محادثة الملحق د.علي الصميلي أفاد بأننا طلبه فاشلون ولانستحق المكرمة الملكية التي أمر بها والد الجميع الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله وقال لنا حرفيا بان الملك( أمر بعدم صرف مستحقاتنا) في تناقض غريب مع أن الجميع عرف بشأن الأمر الملكي بإلحاق جميع الطلبة الدارسين على حسابهم الخاص لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث هذا بالنسبة للدارسين على حسابهم الخاص فما بال الملحقين أساسا بالبرنامج والوزارة تعاملنا بكل استحقار لا لشيئ, فقط لأننا ندرس باليمن.

وقالوا في ختام حديثهم : ( نحن أكثر من 100 طالب وطالبه قام الملحق باستحداث شروط جديدة على المكرمة الملكية ليعيد الصرف بعد الأحداث على 14 طالب وطالبه فقط لاغير بحجة أننا طلبه فاشلون ونحن الآن جميعنا في المستويات الاخيره من دراستنا وخيار العودة لليمن كان في الأساس من ضمن خيارات الوزارة المطروحة لمعالجة مشكلتنا أثناء الأزمة حيث لم يعد لنا خيار سوى أن تنشروا معاناتنا بحقوقنا لنناشد عن طريقكم والدنا خادم الحرمين بماعرفناه عنه من نصرة للمظلوم نناشده عن طريقكم بان يرفع الظلم عن أبنائه الذين ضحوا من اجل العلم لأنهم لم يجدوا فرصهم داخل الوطن.






البناء على سفوح منى ينتظر إجازة «كبار العلماء»

  

جدة ـ فهد المشهوري: 

كشف الدكتور حبيب زين العابدين وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية أن الوزارة تنتظر صدور فتوى من هيئة كبار العلماء خلال الفترة القادمة ضمن اجتماع الهيئة, حول إنشاء المباني على سفوح الجبال داخل المشاعر المقدسة، وتحديداً في مشعر منى, التي يتوقع أن تساعد في احتضان أعداد كبيرة من الحجاج مع ارتفاع أعدادهم خلال السنوات الماضية. 

واضاف أن الوزارة ننتظر الموافقة من الجهات المختصة لإنشاء خط ثانٍ لقطار المشاعر، بطاقة استيعابية تتجاوز 500 ألف راكب، خلال الخدمة العامة, ويفوق ثلاثة ملايين في أيام التشريق والعيد. 






وكيل المدعي: سنطعن على الحكم الابتدائي

"مظالم" مكة يبرئ ساحة الأمانة في قضية "الساعة"



فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 برأت المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) في مكة المكرمة اليوم الأحد ساحة أمانة العاصمة المقدسة في قضية "ساعة مكة".

وجاء في منطوق الحكم الابتدائي في القضية "أن ليس للأمانة صلة وغير معنية في هذه القضية"، استناداً إلى المادة 72 من نظام المرافعات، في حين اعترض وكيل المدعي على الحكم مستشهداً بتراخيص عديدة منحتها الأمانة في إنشاء المشروع الضخم، وقال إنه سيطعن عليه.

ويأتي الحكم بعد قبول دعوة رفعها "عقيد" متقاعد يتهم فيها أمانة العاصمة المقدسة بإخفاء فكرته بإنشاء ساعة بجوار الحرم مماثلة لساعة لندن وبرلين.

ورفع المواطن قضيتة ضد جهتين حكوميتين، هما "أمانة العاصمة المقدسة" و"وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف" يتهمهما بحجب فكرته التي تقدم بها قبل 13 عاماً لأمير منطقة مكة المكرمة في ذلك الوقت.

وبحسب مصدر "سبق" في المحكمة الإدارية في مكة المكرمة فإن الأمانة رفضت تحمل المسؤولية في الجلسات السابقة ونفت علاقتها بالساعة أو الوقف بالكامل وقالت إنها لم تصدر أي ترخيص فيه وحملت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف مسؤوليتها في الموافقة على المشروع.

وقال لـ"سبق" بندر بن بدير بن ثعلي، وكيل المدعي: "إننا اعترضنا على الحكم وسنقدم لائحة للاستئناف عما يؤكد مسؤولية الأمانة التي تتنصل من مسؤوليتها, خاصة أنها من أخفت أوراق الفكرة التي نحمل مستندات تثبت تقديم موكلي للإمارة قبل 13 عاماً وإحالتها للأمانة لدراستها ورفع المرئيات إلا أنها حفظت الأوراق دون مبرر".

ولفت "ابن ثعلي" إلى أنه " تم تحديد يوم السابع من ربيع الثاني موعداً لاستلام نسخة الحكم الابتدائي، حيث سنقوم بالطعن في الحكم وفقاً لعدة نقاط لم تراع ولم تأخذ بعين الاعتبار أثناء المرافعة".

وأضاف "ابن ثعلي": "مطالبة موكلي تكمن في مسؤولية الأمانة في حجب فكرته وإعادة الفكرة لمالكها الأساسي، ومحاسبة المسؤولين الذين تجاهلوا فكرته التي حققت نجاحاً عالمياً، وكذلك مطالبته بالتعويض المادي والمعنوي نتيجة الضرر الذي لحق به، كون فكرته منعت من الظهور".

وكانت "سبق" نشرت القضية في 20 ربيع الأول 1434، عندما تقدم المواطن نايف بن مطير العنزي وهو عقيد متقاعد بدعوى أكد فيها أنه صاحب فكرة الساعة لكنها نُسبت لشخص فرنسي دون وجه حق.





جدة: كاتب عدل وتاجر عقارات يزوّران صك أرض قيمتها مليارا ريال

قضت المحكمة العليا بجدة بشطب صك أرض مساحتها 50 مليون متر مربع وتبلغ قيمتها ملياري ريال، بعد أن ثبت تورط كاتب عدل وتاجر عقارات في تزويره وتسجيله برقم صك "حصر إرث" صادر من المحكمة العامة بجدة.

وكان عدد من المواطنين قد تقدموا للمحكمة العامة بجدة بطلبات إثبات ملكية للأراض التي اشتروها من تجار عقارات، وبحسب "الوطن" شكلت الوزارة لجنة للكشف عن الصكوك، ما أدى لاكتشاف صك الـ "50 مليون متر" المزور ، إضافة إلى مساحات شاسعة من الأراضي تم تسجيلها بطرق مخالفة في كتابات العدل.

وعند إبلاغ المواطنين بأن الصك الأساسي غير صحيح وغير موجود بسجلات كتابة العدل، تقدموا بشكوى للمحكمة العامة، فأحالت القضية للمحكمة العامة العليا التي أصدرت حكماً بشطب الصك المزور بعد ثبوت تورط كاتب عدل وهامور عقارات في استخراج الصك بطريقة غير نظامية.





100 مليون ريال تعويضاً من أمانة جدة لرجل أعمال استولت على أرضه

محليات ( خبر ):

قضت المحكمة الإدارية في جدة بإلزام أمانة جدة بدفع 100 مليون ريال تعويضاً لرجل أعمال سعودي اقتطعت الأمانة جزءاً كبيراً من أرض يملكها شمال جدة وسلّمتها إلى شخص آخر باعتبارها مخططاً سكنياً معتمداً من جانبها.

واستندت المحكمة في حكمها إلى تقييم اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية في جدة التي كانت قد طالبتها بالوقوف على الأرض المقتطعة وتثمينها وتقييم سعر المتر في تلك المنطقة، حيث ردت اللجنة في تقريرها للمحكمة بأنها تساوي 100 مليون ريال.

جدير بالذكر أن الحكم القضائي الذي أصدرته المحكمة جاء بعد جلسات عدة عقدت بحضور ممثل الأمانة ورجل الأعمال والاستماع إلى أطراف الدعوى كافة والنظر في الدفوعات التي قُدمت في ملف القضية سواء من جانب المدعى عليها (الأمانة) أو المدعي (رجل الأعمال).

وقد اعترض ممثل الأمانة على الحكم الصادر من المحكمة فيما اقتنع رجل الأعمال بالحكم، وحددت المحكمة جلسة لتسلّم نسخة من الصك وتقديم لائحة الاعتراض خلال 30 يوماً من تسلّم صك الحكم قبل رفعها إلى محكمة الاستئناف في منطقة مكة.






السنيدي: الحكم يفتح الطريق أمام "الحمد" لاستعادة عضويته بالجمعية
"المظالم" يلغي قرار وزير التجارة بتعيين "التويم" رئيساً لحماية المستهلك

المحامي محمد السنيدي
سبق– الدمام:
 أصدرت الدائرة الإدارية السابعة بمحكمة القضاء الإداري بديوان المظالم، بالرياض اليوم، حكماً بإلغاء القرار الصادر من وزير التجارة والصناعة رقم 8239 وتاريخ 26/ 11/ 1432هـ، بالمصادقة على تعيين الدكتور ناصر بن إبراهيم التويم، رئيساً لجمعية حماية المستهلك بدءاً من تاريخ 26/ 11/ 1432هـ.

وقال المحامي محمد عبدالعزيز السنيدي لـ"سبق"، إن موكله الدكتور محمد بن عبدالكريم الحمد، قد تم تعيينه رئيساً لجمعية حماية المستهلك بموجب قرار الجمعية العمومية الصادر بتاريخ 1/ 6/ 1429هـ، وتمت المصادقة على التعيين بقرار وزير التجارة والصناعة رقم 14/ 23/ 22 وتاريخ 17/ 6 /1429هـ، إلا أنه لأسباب ترجع إلى الضغائن والأحقاد الشخصية أصدر المجلس التنفيذي للجمعية قراراً مؤرخاً في 10/ 11/ 1432هـ بإسقاط عضوية الدكتور محمد عبدالكريم الحمد بالجمعية".

وأضاف: "أقمت بالوكالة عنه دعوى أمام محكمة القضاء الإداري بديوان المظالم؛ ابتغاء الحكم بإلغاء قرار المجلس التنفيذي المشار إليه, فاستجابت محكمة القضاء الإداري لدعوانا بحكمها رقم 184/ د/ 1/ 5 لعام 1431هـ وتاريخ 25/ 12/ 1431هـ، وقد صار هذا الحكم نهائياً، واكتسب الحجية القطعية بتصديقه واعتماده من محكمة الاستئناف الإدارية بديوان المظالم بقرارها رقم 375 وتاريخ 24/ 3/ 1432هـ".

وذكر أنه "بموجب ذلك الحكم استرد موكلي المذكور عضويته بالجمعية ورئاسته لها، إلا أن الجمعية لم تنصع لحجية ذلك الحكم، بل ركبت من الشطط، وقامت بتعيين الدكتور ناصر إبراهيم التويم رئيساً لها، غير آبهة بالاحترام الواجب مراعاته للحجية المقررة للأحكام القضائية عنواناً للحقيقة المجردة، وتعبيراً عن الإرادة السامية لولي الأمر، وبعثت بقرارها في هذا الشأن إلى وزير التجارة والصناعة لتصديقه".

وأشار إلى أن الوزير "قام بتصديقه مما اضطررنا إلى الطعن في هذا القرار بدعوى أُقيمت أمام محكمة القضاء الإداري بديوان المظالم قُيّدت برقم 1934/ 1/ق لعام 1433هـ، وبعد محاكمات ومرافعات أبدتها وزارة التجارة والصناعة أصدرت المحكمة حكمها المشار إليه".

وقال: "بهذا الحكم عادت الأمور إلى نصابها الصحيح، وانفسح الطريق أمام الدكتور محمد بن عبدالكريم الحمد، ليتبوأ عضويته بالجمعية، واستكمال مدته رئيساً لها وفقاً لصحيح أحكام القضاء ونصوص النظام".





أحدهم نُقل للمستشفى بعد طعنه في ظهره بآلة حادة
إصابة عدد من النزلاء في مشاجرة جماعية بسجن بيشة العام


 نشبت مساء اليوم الأحد مشاجرة جماعية داخل سجن بيشة العام، وتعرّض عدد من النزلاء لإصابات، وتم نقل أحدهم لمستشفى الملك عبد الله نتيجة تعرضه لطعن في ظهره بآلة حادة.

وقالت مصادر "سبق": "إن عدداً من النزلاء وقعت بينهم مشاجرة؛ بسبب خلافات مجهولة، وإن أحد النزلاء نُقل للمستشفى بعد تعرضه للطعن في ظهره بآلة حادة".

وأضافت: "الجهات الأمنية سيطرت على الوضع داخل السجن، وتم استدعاء الدوريات الأمنية وفتح تحقيق حول الحادثة".

وهذه هي الحادثة الثانية من نوعها في أقل من يومَيْن، بعد مشاجرة في سجن طريف، أُصيب خلالها ثلاثة نزلاء بجروح.







القوات المسلحة تشكِّل لجنة للتحقيق مع "طبيب الخرزة"


 تفاعلت إدارة مستشفيات القوات المسلحة سريعاً مع التقرير الذي نشرته "سبق" عن شكوى عائلة سعودية من إهمال طبيب في أحد المستشفيات العسكرية بالطائف لحالة طفلها، وفشله في تشخيصها، واستقبل مدير مستشفيات القوات المسلحة بمنطقة الطائف، اللواء مبارك القحطاني، في مكتبه اليوم، المواطن المشتكي هاني الثبيتي، ورحَّب به، واستمع لشكواه، ووعد بتشكيل لجنة للتحقيق فيها.

جاء ذلك تفاعلاً مع التقرير الذي نُشر بـ"سبق" بعنوان "شخّص الحالة بأنها التهاب.. والعائلة اتّهمته بالإهمال: طبيب في الطائف يفشل في تشخيص حالة طفل أدخل خرزة في أنفه!".

وقدّم المواطن الثبيتي شكره وتقديره للواء القحطاني والمقدم محمد الدوسري على اهتمامهما وتفاعلهما السريع مع الشكوى، ولصحيفة "سبق" التي أبرزت القضية.






بناء على طلب الملحقية التجارية السعودية في بكين
ممرضات صينيات للمستشفيات الحكومية والخاصة


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
كشفت الملحقية التجارية بالسفارة السعودية في الصين عن تلقي السفارة طلبا رسميا من أحد معاهد التمريض الموجود في إحدى المقاطعات الصينية، يتضمن رغبته في إنشاء علاقة تعاون مع وزارة الصحة والمستشفيات العامة والخاصة بالمملكة لإرسال ممرضاته من أجل العمل في المملكة. وأوضحت الملحقية لمجلس الغرف السعودية أن المعهد يعود تاريخ إنشائه إلى أربعينات القرن الماضي تحت إشراف وزارة الصحة الصينية، ومنذ ذلك الوقت وهو يتولى ضخ الخريجات من الممرضات إلى سوق العمل في أقسام مختلفة تتعلق بأقسام الأسنان، وغرف العمليات، والطوارئ، وعمليات التجميل في ظل تعليم يخضع للغة الإنجليزية.
وأكدت الملحقية أنه بناء على المعلومات المتوفرة لديها فإن المعهد أنشأ العديد من العلاقات التعاونية مع مستشفيات في سنغافورة وعدد من الدول الأخرى، مطالبة في الوقت ذاته بإبلاغ جهات القطاع الخاص الصحي في المملكة من أجل بحث إمكانية التعاون في هذا الإطار .






كرمت 46 متميزاً ومتميزة
الفايز ترفض إجابة استفسارات «عكاظ» خارج إطار لقاء منسقي «جلوب»

تماضر الرحيلي (جدة)


رفضت نائبة وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز، الإجابة على استفسارات «عكاظ» خارج إطار الأسئلة المتعلقة باللقاء العلمي لمنسقي ومنسقات برنامج جلوب البيئي والذي افتتحته أمس نيابة عن وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله، وتستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة برعاية وزير التربية والتعليم، وتستمر فعالياته ثلاثة أيام بمشاركة 200 شخصية تربوية. 
أكدت نائب وزير التربية والتعليم نورة الفايز، أهمية البحث العلمي في التنمية والتطوير وحل المشكلات في جميع المجتمعات في ظل تزايد الحاجة للبحث والتعامل مع الثورة المعرفية والتقنية.
وشددت في كلمة ألقتها نيابة عن وزير التربية والتعليم في حفل افتتاح اللقاء العلمي الأول لبرنامج «جلوب البيئي» في المملكة، على أهمية الوقفة الجادة والتعاون العالمي لفهم البيئة وخصائصها والعوامل التي تؤثر فيها فهماً علمياً دقيقاً‍.
وأشارت إلى أن «جلوب» يمثل أبرز البرامج العلمية والتعليمية المشتركة على مستوى العالم للمساهمة في تحقيق أهداف مختلفة تعود بالنفع على الطلبة والمعلمين والمجتمع المدرسي، ومن ثم إفادة البيئة على المستوى العالمي، وقالت «إنه نموذج مميز للبرامج التي تجمع الطلبة بالعلماء وتمكنهم من ممارسة أدوارهم».
وعقب ذلك قدم عدد من طلاب مدارس جدة لوحة إنشادية، ثم قدم المنسق العام لبرنامج جلوب البيئي الدكتور هادي بحاري عرضاً عن المشروع، تطرق فيه لأبرز المنجزات، وأوضح أن البرنامج تنفذه 1400 مدرسة أطلقت 10 برامج تدريبية متقدمة، فيما بلغ عدد المنسقين للبرنامج 55 منسقا ومنسقة وأكثر من 150 معلما ومعلمة وبلغ عدد المستفيدين 250 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى أن أكثر من 795 مدرسة حازت على أوسمة الشرف منها 64 مدرسة مسجلة فعلياً في قائمة الشرف.
وكرمت الفايز المنسقات ومديرات المدارس الحاصلين على جوائز إقليمية وعالمية مثل مسابقة( الفيديو ليوم الأرض 2012م ، وحملة أبحاث المناخ) وبلغ عددهم 39 تربوياً وتربوية، ثم كرمت الطلاب والطالبات السبعة الحاصلين على المراكز الأولى في مسابقة التقويم السنوي عالمياً وإقليمياً.
وكرم وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن البراك منسقي البرنامج من المعلمين ومديري المدارس، فيما سلم هدية خاصة من نائب وزير التربية الدكتور خالد السبتي للإدارة العامة للتربية والتعليم بجدة، كما سلمت الفايز درعًا تذكاريًا للمساعدة للشؤون التعليمية بجدة نور باقادر.
وفازت 4 طالبات من المملكة بالمراكز الأولى عالمياً، وقدمت عبلة أحمد إدريس الحاصلة على المركز الثاني في البرنامج البيئي التقويمي الأول على مستوى العالم، وتمحورت فكرة مشاركتها حول البروتوكولات الجوية. 
وتشير المعلمة سراء العيتاني منسقة البرنامج في المدينة المنورة إلى أن مشاركة الطالبات في البرنامج بدأت قبل ثلاث سنوات وحققت الثانوية الخامسة والعشرون إنجازات عالمية بداية من فوزها في العام الفائت في المسابقة البيئية الوطنية الأولى في مجال الابتكار والأبحاث العلمية وحصلت على المركز الأول والثاني على مستوى العالم في مسابقة التقويم السنوي والمركز الثاني على مستوى إقليم الشرق الأدنى.
وتقول منال مدني منسقة البرنامج في جدة «برنامج جلوب يساعد الطلبة على التعلم الذاتي بتدريبهم على الملاحظة وإفادة البيئة من خلال تنفيذ الأفكار المطروحة في موقع البرنامج».







فلاح الشمري.. يحقق حلمه في التصوير عبر «طائرة ورقية»

صورة علوية للمخيم عبر الطائرة الورقية


فلاح الشمري يجهز الطائرة الورقية

حقق المعلم فلاح مدرك الشمري، من رفحاء، حلمه في التصوير عبر «طائرة ورقية»، حيث قام بالتصوير من العلو، بواسطة الطائرة الورقية، ويقول «منذ سنوات تراودني فكرة تصوير طلعات البر والمناظر الأرضية من أعلى نقطة، وهذا لن يتم إلا عبر طائرة شراعية أو أجهزة يصعب توفرها»، وعندما عزم فلاح الشمري على الخروج إلى البر مع عائلته، فكر في تحقيق هذه الأمنية عبر أجهزة الاتصال المتوفرة، وذلك بطريقة التصوير عبر الجوال، ويقول «راودتني هذه الفكرة عندما رأيت أحد الباعة على الطريق يبيع طائرات ورقية، فاخترت كبرى هذه الطائرات وأخذت منها عدداً لا بأس به لعلي أحقق حلمي بتصوير المخيم، وأحضرت علبتَيْ مياه معدنية وأسلاكاً بلاستيكية قوية، وربطت جهاز الجوال بين علبتي المياه وقمت بشدها جيداً، وتركت نافذة التصوير متطرفة عن التلزيق ومتدلية، وربطت الجهاز ومحتوياته بحبل الطائرة الورقية، وقمت بتطييرها بعد أن فتحت زر التصوير، وقمت بالتحكم في الارتفاع والنزول بالطائرة عبر الحبل، وبعد أن قمت بالتجربة الأولى وجدتها ناجحة تماماً، ثم قمت عبر برنامج بتحويل التصوير من الفيديو إلى وضع الصور الفوتوغرافية، التي أعجبت معظم من شاهدوها، وقمت بتحقيق هذه الأمنية بأقصر الطرق، حيث بلغت قيمة الطائرة سبعين ريالاً، وملحقاتها لا تتجاوز العشرة ريالات».
ويعكف فلاح الشمري حالياً على تصوير مواقع متعددة لمحافظة رفحاء، منها صور ليلية لغرض إقامة معرض للصور الجميلة بطريقة التصوير عبر الطائرة الورقية.






فيديو: لهذا السبب يبدأ الآذان بكلمة (الله أكبر)

الله أكبر ..
فيديو
YouTube Link






أقدم سجين سعودي ينتظر القصاص خلال أيام
بن فندي مسجون منذ حوالي 32 عاماً ونزل إلى ساحة القصاص 16 مرة

 
السجين عبد الله بن فندي الشمري
دبي - العربية

طالب أقدم السجناء السعوديين الذين ينتظرون القصاص، السجين عبدالله بن فندي الشمري، تدخل أهل الخير لتأجيل تنفيذ حكم القصاص الذي من المفترض أن يكون بعد غد الثلاثاء، وطلب الشمري الشفاعة عند أهل القتيل لإنقاذه من القتل قصاصاً.

وحول الحكم أوضح الداعية الإسلامي، الشيخ علي المالكي في حديث مع قناة العربية، أن بن فندي مسجون منذ حوالي 32 عاماً، ونزل إلى ساحة القصاص 16 مرة، وبسبب شفاعة قبيلته ومن حوله، وتدخل ولاة الأمر والأمراء أعيد إلى السجن.

وعن أسباب سجن بن فندي يقول المالكي: "هناك 75 قاضياً وقعوا على حكم القصاص، وذلك بسبب قتله لأحد أبناء القبائل بمشاجرة"، مبيناً أنه تم رفع طلب شفاعة للمقام السامي، مطالبين فيه بإعادة النظر في القضية، حيث تبين أن هناك ضعفاً في التحقيق والأدلة الجنائية، وضعفاً من الاستناد للقضاء للحكم عليه، بحسب تعبيره.

بداية القصة

وبدأت قصة عبد الله بن فندي غازي السعيد الشمري عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره؛ حيث أدى شجار نشب بينه وبين أحد الشبّان إلى مقتل ذلك الشاب إثر تلقيه ضربةً قاتلةً بعصا غليظة، واقتيد وقتها إلى السجن.

وبعد خمس سنوات من التقاضي حكمت هيئة من القضاة بإدانة الشمري بجريمة القتل الخطأ، وألزمته بدفع الدية الشرعية لأسرة القتيل، قبل أن يُفرج عنه.

وبعد خروجه احتفل الشاب عبد الله وأسرته بزواجه، لكن فرحته لم تدم طويلاً؛ فبعد نحو عامين من زواجه أُلقي القبض عليه من جديد، وأُودع السجن، وأُعيدت محاكمته بناءً على طلب ذوي القتيل، وحُكم عليه هذه المرة بالقصاص، بحسب معلومات نشرتها صحيفة "سبق" الإلكترونية.







أسر سعودية ستزور معتقليها في سجون العراق وأفغانستان ولبنان

الرياض - عبدالعزيز العطر
الإثنين ٤ فبراير ٢٠١٣

أعلن نائب مدير الشؤون الدولية في الهلال الأحمر السعودي الأمير بندر بن فيصل بن فرحان أن الهلال الأحمر تلقى موافقة ثلاث دول على زيارة سجونها، لتمكين الأسر السعودية من زيارة أبنائها المعتقلين في سجون تلك البلدان. وأكد الأمير بندر لـ«الحياة»، أن «الهلال الأحمر تلقى موافقة سلطات الاعتقال في سجن «سوسة» العراقي، ومعتقل «باغرام» في أفغانستان، والسجون اللبنانية، لتمكين الأسر السعودية من زيارة أبنائها المعتقلين». وأكد أن تلك الزيارات ستتم هذا العام. وأوضح أن عدد السعوديين المعتقلين في سجن سوسة العراقي يبلغ 11 معتقلاً، بعد نقل 17 سجيناً سعودياً آخرين إلى معتقلات عراقية أخرى بسبب الاشتباه بصلتهم بالإرهاب. (للمزيد)

وقال إن الهلال الأحمر السعودي لا يزال ينتظر ردّ إدارة سجن سوسة العراقي، لتحديد موعد زيارة الأسر السعودية. ولفت الأمير بندر إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر خصصت ثلاثة أيام لزيارة المعتقلين في سجون سوسة العراقي في كردستان، وأن هيئة الهلال الأحمر السعودي قصرت مدة الزيارة على 24 ساعة. وعزا ذلك إلى الأوضاع الأمنية في العراق.

وأضاف إن إدارة الاعتقال في سجن باغرام الأفغاني وافقت على زيارة الأسر السعودية لأبنائهم المعتقلين في السجن، وعددهم اثنان. كما أشار إلى أن الهلال الأحمر السعودي تمكّن من زيارة المعتقلين السعوديين في السجون اللبنانية، وعددهم تسعة معتقلين، والاطلاع على أوضاعهم في المعتقلات، مؤكداً أن بعض هؤلاء المعتقلين أبدوا رغبتهم في أن تزورهم عائلاتهم في السجون.







التفكك الأسري يرفع معدل المدمنات إلى 90 حالة شهريا

عمر المطيري - جدة 
 

يشهد مستشفى الأمل بجدة ارتفاعا في معدل حالات الإدمان بين النساء منذ افتتاح القسم الخاص بهن في المستشفى بسعة 22 سريرا للتنويم إذ اتضح إشغالها في بعض الأوقات كاملة.

وقالت استشارية الطب النفسي بالمستشفى نفسه الدكتورة فاطمة محمد كعكي ان القسم النسائي الذي يعمل منذ سنتين ظل يشهد ارتفاعا في عدد الحالات التي تصل إلى المستشفى يوميا وتحول إليه بمعدل أكثر من ثلاث حالات أغلبها تصل طوعا والبعض الآخر عن طريق أسرها أو عن طريق الجهات الأمنية، ويتم علاج بعض هذه الحالات جماعيا أو أسريا أو انفراديا حسب شدة ووضع كل حالة، مضيفة أن العلاج لا يتوقف على الأدوية والعقاقير التي يتم صرفها من قبل المستشفى بل هناك علاج سلوكي وآخر تأهيلي وعلاج أسري. وكشفت أن أكبر الحالات سنا التي وصلت إلى المستشفى تجاوز عمرها 50 عاما ، فيما تتراوح أعمار أغلب الحالات من 15 عاما إلى 30 عاما ، لافتة إلى أن أغلب هذه الحالات وقعت في الإدمان بسبب التفكك الأسري وعدم المراقبة الأسرية لصغار السن بينما جاء وقوع البعض فيه عن طريق رفقاء السوء، حيث ان التشخيص للحالات يتم مع أخذ معلومات عن تاريخ الوقوع في المخدرات والأسباب التي أدت إلى ذلك، إذ تشير الإحصائيات - وفق الدكتورة كعكي - إلى أن غالبية الحالات التي وقعت في المخدرات من النساء ناتجة عن التفكك الأسري والبعض ناتج عن الفراغ.







محاكم المملكة تسجل 3422 قضية تحرُّش ودعارة.. العام الماضي

قضايا التحرش والدعارة (جرافيك الشرق)

٢٠١٣/٢/٤ - العدد ٤٢

كشفت إحصائيات رسمية أن 3422 قضية تحرش وخلوة ودعارة نظرتها المحاكم السعودية العام الماضي، من بينها 2050 قضية خلوة وإقامة علاقات محرمة بعدد من مناطق المملكة، وتضمنت الإحصائيات تسجيل 969 قضية تنوعت ما بين مضايقات ومعاكسات وتحرش بالنساء في الأماكن العامة، فيما نظرت المحاكم في ذات الفترة 204 قضايا تتعلق بالاجتماع لغرض فاسد، وبلغت قضايا الدعارة المنظورة 199 قضية في مختلف مناطق المملكة العام الماضي.وفي تعليق له على هذه الإحصائيات، قال لـ «الشرق» المستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، أن تسجيل مثل هذه الإحصائيات المرتفعة في بلد محافظ أمر «مقلق»، فمجتمعنا السعودي يعتبر محافظاً بشكل كبير وتتوفر فيه مفاهيم القيم والآداب، وعزا اللحيدان هذا المعدل المرتفع إلى قلة الرقابة الأسرية.







مطلوبون يهدِّدون بإحراق منزل ويتخذون أطفالاً دروعاً بشرية قبل القبض عليهم في القريات

محافظ القريات ومدير الشؤون الصحية يطمئنان على صحة أحد رجال الأمن في المستشفى (الشرق)

نجحت الجهات الأمنية في محافظة القريات في القبض على عدد من المطلوبين، وذلك بعد تبادل لإطلاق النار وقيام المطلوبين بالتهديد بإحراق المنزل الذي كانوا موجودين بداخله، ووضعهم الأطفال على نوافذ المنزل كحماية لهم.
وكان المطلوبون قد قاوموا رجال الأمن، وأطلقوا أعيرة نارية في محيط حي المطار الذي كان يحوي مدارس طلاب وطالبات وروضة نموذجية، وأسفر تبادل إطلاق النار عن إصابة أربعة من رجال الأمن تم نقلهم إلى مستشفى القريات العام.
وقام محافظ القريات عبدالله بن صالح الجاسر ظهر أمس، يرافقه مدير شرطة القريات العميد عيد الصبحي ومدير الشؤون الصحية في القريات أحمد بن محمد العلي، بزيارة للمصابين والاطمئنان على صحة رجال الأمن، مؤكداً لهم أن المعتدين سينالون جزاءهم ويقدمون للعدالة.
وبدأت الحادثة بعد قيام المطلوبين بسرقة سيارة، كما تم التبليغ عنهم لضربهم رجل أمن ثم هروبهم، وبعد التحري والبحث تم تحديد موقعهم والتأكد من أنهم المعتدون، وحين تحركت 
قوى الأمن للقبض عليهم وقعت المواجهات.






مدير الحماية: شواهد محاولة للتخلص من الضحية
طفل التاسعة المعنف: والداي يحرقان جسدي بالنار والماء المغلي

عدنان الشبراوي، زين عنبر (جدة)

تسلمت لجنة الحماية الاجتماعية بجدة أمس، ملف طفل في التاسعة من عمره، تعرض لعنف أسري بشع تمثل في حرقه بالنار والماء المغلي والضرب المبرح، وأحالت اللجنة الطفل إلى قسم شرطة الجنوبية لفتح تحقيق رسمي في الواقعة، على أن يحال إلى المستشفى لإجراء الفحوص وتلقي العلاج اللازم.
وأبلغ «عكاظ» أمس مدير وحدة الحماية الاجتماعية بجدة صالح سرحان الغامدي، أن اللجنة رفعت للمحافظة تقريرا حول شكوى تقدم بها شخص يؤكد فيها أن هذا الطفل تعرض لعنف شديد، وأمر محافظ جدة على الفور باتخاذ التدابير اللازمة لحمايته وفتح تحقيق في الواقعة، وأوضح الغامدي أن لجنة الحماية استعانت بالبحث الجنائي لإحضار الأب والطفل بالقوة الجبرية، وإثر ذلك تسلمت اللجنة الطفل وكان في حالة صعبة، وأخضع لأخصائية اجتماعية وأخرى نفسية لمساعدته على تجاوز الحالة الصعبة التي يعاني منها، مشيرا إلى أن المعطيات الأولية تشير إلى أن الطفل تعرض لمحاولة التخلص منه.
وبين لـ «عكاظ» الطفل أنه تعرض لشتى أنواع العنف من والده ووالدته، وظل يردد «أبويا وأمي ما يبغوني»، وقال لم التحق حتى الآن بالمدرسة، وإخواني أربعة بينهم بنت، مبينا أن والده ووالدته يضربانه إما بسبب شقاوته أو لتبوله في ملابسه أحيانا أخرى.
وأضاف أن أنواع العذاب الذي اتعرض له من والدي ووالدتي يتمثل في سكب الماء الحار والمغلي على جسدي، ضربي باللي والعقال وحبسي، وحاولت «عكاظ» الاتصال بأسرة الضحية ولم يتسن ذلك.
وأكد صالح الغامدي أن الواقعة جنائية تستوجب التحقيق وإيقاف كل من تسبب في تعنيف هذا الطفل البريء، وأضاف لا يوجد مبرر لهذا العنف، ونطالب بإيقاع العقوبة الشديدة والرادعة بحق كل من اعتدى على هذا الطفل، مؤكدا أن اللجنة تتواصل مع الشرطة والجهات المختصة لإكمال الإجراءات النظامية ومن ثم معالجة الطفل من الأضرار الجسدية التي لحقت به واستضافته في دار الحماية والضيافة بجدة.
وأضاف أن وحدة الحماية تتلقى بلاغات حول حالات عنف من حين لآخر، ولوحظ تزايد تعنيف الأطفال، وأطالب مؤسسات المجتمع المدني والجهات التربوية والإعلامية وأئمة المساجد توعية الأسر وحثها على مخافة الله في الأطفال، مشيراً إلى أن متوسط عدد حالات العنف الاسري تتراوح بين 25-30 حالة شهرياً تتضمن العنف تجاه أطفال ونساء.
من جهته كشف مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، أن هناك لجنة مختصة توفر الحماية للضحايا الذين يتعرضون للعنف من إيذاء، عنف جسدي، تحرش، تهديد بالضرب، الحرق، القتل، الهروب من المنزل أو الانتحار، وقال معظم هذه الحالات المعنفة من النساء والأطفال التي حرمت من الحقوق الأساسية في التعليم والصحة والحصول على الوثائق الرسمية لإثبات الهوية، وأنه يجرى التعامل مع هذه الحالات حسب نوعها، في بعض الحالات تتم تسوية الخلاف بين المتنازعين في الإدارة وتنتهي القضية بعد الاستعانة بالأخصائيات الاجتماعيات إذا كانت الحالة تخص امرأة أو طفلا، وبعض الحالات ترفع إلى المحكمة لأخذ الحق شرعا والبعض الآخر إذا كان إيذاء طفل أو امرأة يتم إيداعهم في دار الحماية والضيافة وهي دار مخصصة لذلك، إلى حين الانتهاء من القضية، وحالات أخرى ترفع إلى الإمارة في المنطقة للبت فيها. 
وكانت الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة استقبلت العام الماضي 250 حالة عنف تطلبت الحماية الاجتماعية، وتنوعت بين عنف نفسي نساء، جسدي، تحرش، تهديد بالقتل، هروب من المنزل، محاولة انتحار واعتداء على أطفال، فيما سجلت 20 حالة تبين ليس لها علاقة بالحماية الاجتماعية.






حملة السماسرة توقع بـ 65 متخلفا و36 آسيوية

إبراهيم علوي (جدة)

ضبطت دوريات جوازات منطقة مكة المكرمة صباح أمس 65 متخلفا من جنسيات متعددة في حملة أمنية ميدانية نفذتها في حي الصفا بمحافظة جدة داهمت خلالها الفرق منازل يتستر سكانها على المخالفين من بني جلدتهم ومواقع شهيرة لإيواء سماسرة الخادمات الذين يقومون بتهريبهن وتشغيلهن لدى الغير بأسعار تفوق المتعاقد عليها. 
وانطلقت الحملة بحدود الواحدة فجرا حيث تم رصد عدد ممن يحملون إقامات نظامية يقومون بتشغيل وتسكين المتخلفين والهاربين وإسكانهم وتشغيلهم مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 1400 و 1800ريالا .
كما تم خلال الحملة مداهمة عدد من الشقق المشبوهة يقطنها فتيات آسيويات لا يملكن إقامات نظامية وتم ضبط أكثر من 36 فتاة وامرأة تم تحويلهن إلى إدارة الوافدين للتحقيق معهن كما تم إحالة بعض المتسترين من جنسيات إندونيسية وأثيوبية للتحقيق بعد أن عمد عدد منهم إلى إسكان المتخلفين من أبناء جلدتهم بمقابل مادي.









بلدية عنيزة فرضت غرامة عليه وأغلقته 3 أيام
ضبط مطعم شهير يطبخ الذبائح وسط "أكياس البصل"

بدر الروقي- سبق- عنيزة:
ضبط مراقبو بلدية عنيزة أحد المطاعم الشهيرة المتخصصة بالأرز بالقصيم، يخالف التعليمات الصحية، بطبخ الذبائح مع بعضها، ويضعها في أكياس بصل.

وتشير المعلومات إلى أن مراقب البلدية اختار إجازة نهاية الأسبوع؛ كون المطابخ في هذا التوقيت تكون مزدحمة لكثرة الزبائن، وعند مداهمته فوجئ بأن المطعم يطبخ الذبائح مع بعضها، مرقماً كل ذبيحة بكيس بلاستيكي، ويطبخها تحت درجة غليان.

ويقوم بوضع الذبائح كل واحدة بكيس بصل ويطبخها مع بعضها، حيث اختلط لون الكيس باللحم في منظر مقزز، كما يقوم بطبخ البصل بكيسه، ولم يقم بتقشيره وتنظيفه بعد شرائه، وعند كشف تلك الممارسة غير الصحية، حاول عاملا المطعم - وهما من الجنسية المصرية واليمنية - التضليل بأن هذا الطريقة تستخدمها كل المطابخ لتوفير الغاز وأغراض الطبخ، فتمت زيارة مطبخ بجانبه فاتضح بأنه يضع كل ذبيحة في إناء مستقل، وعلى الفور تم تغريمه لمخالفته وإغلاق المطبخ 3 أيام وفق النظام.

وعلمت مصادر "سبق" بأن مسؤولي المطبخ حاولوا أمس وضع سيارتهم أمام البوابة، لإخفاء لوحة البلدية، التي وضعت على الباب حتى لا يشاهدها الزبائن.





«ساهر» يفسد فرحة عريس عجز عن سداد المخالفات


أفسدت مخالفات ساهر سعادة عروسين حينما اكتشفا تحمل العريس 56 مخالفة بسب السرعة الزائدة بقيمة تجاوزت 30 ألف ريال، الأمر الذي حول فرحة الزواج إلى تفكير العروسين الدائم في كيفية تجاوز هذه الأزمة المالية التي تعصف بالأسرة جراء تراكم الديون على الزوج الذي تبخر راتبه الشهري وأصبح مدينا بنحو مائتي ألف ريال.
«ساهر» كان نذير شؤم للعائلة التي يتحمل الشاب صالح العلياني مسؤولية رعايتها وذلك بعد وفاة والده وقيامه بشؤون والدته المسنة، واتخذ قرارا باستقدام خادمة تتابع والدته بشكل دائم وتعمل على خدمتها، فتقدم لأحد مكاتب الاستقدام بطلب استخراج تأشيرة وأكمل الإجراءات قبل أن تتوقف المعاملة بسبب وجود مخالفات مرورية على طالب التأشيرة، وسارع على الفور لسداد قيمة المخالفات قبل أن يصاب بصدمة حينما علم بأن المخالفات المرورية المقيدة على سجله المدني تفوق الــ 30 ألف ريال، فاضطر إلى إيقاف طلب الاستقدام لعجزه عن سداد المخالفات.






دعا المصريين للاحتكام إلى الكلمة وليس اللكمة 
الشيخ العودة: الدم المصري يجري في عروق 400 مليون عربي 

الدكتور سلمان العودة
القاهرة : عناوين

أكد الداعية المعروف الدكتور سلمان العودة أن مصر لها مكانة خاصة في قلب كل عربي ومسلم. وقال في مقال نشرته، الأحد 3 فبراير 2013، صحيفة الأهرام المصرية: "الدم المصري ليس يجري في عروق تسعين مليوناً فحسب; بل في عروق أربعمائة مليون عربي ومليار ونصف مليار مسلم, كلهم يعتبرون مصر منصة القيادة ويفرحون لفرحها ويحزنون لمصابها, ويتحدثون عن قضاياها وينغمسون في تفاصيل شؤونها, وكأنهم من أبنائها الذين تنفسوا هواءها.. هي بلدهم حقيقة لا مجازا..

وطالب الشيخ العودة المصريين بالاحتكام إلى الكلمة وليس اللكمة أو القذيفة، وقال في المقال: " الذين يحتجون بالقنابل والحجارة ويسهمون في جرح مصري لا يدركون قداسة هذا الدم, وأنه من اليوم فصاعداً يجب أن تكون الكلمة الحرة هي الأداة وليست اللكمة أو القذيفة أو الرصاصة؛ الدم المصري تغذى من هذه التربة الطيبة, وشرب من ماء النيل العذب, ولذا فهو وفيٌّ لأرضه وأهله وناسه, وقادر على أن يختلف ويحتكم إلى مؤسسات شامخة وقيم راسخة".







سعره 2500 - 2600 ريال وضمن باقات وفئات جديدة
"بلاك بيري 10" في السوق السعودية خلال أسبوعين


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 توقعت مصادر مطلعة لـ "سبق"، أن تعمل شركة الاتصالات السعودية على طرح الهاتف الجديد "بلاك بيري Z10"، في السوق السعودية خلال أسبوعين.

وقالت المصادر إن سعر الجهاز الجديد سيتراوح بين 2500 - 2600 ريال تقريباً، متوقعه أن يعلن مع طرح الجهاز عدد من الباقات والفئات الخاصة بالجهاز الجديد.

وكانت شركة البلاك بيري قد أعلنت قبل أيام قليلة في مدينة نيويورك عن طرح هاتفها الجديد، الذي سيعمل بنظام الشركة الجديد "بلاكبيري 10"، ويأتي بشاشة لمس بمقاس 4.2 إنش، كما تتميز خلفية الجهاز بملمس رطب مريح، فيما يتوفر الهاتف باللونين الأبيض والأسود، مع شكل مستطيل ذي حواف دائرية، إلى جانب وجود الكاميرا وفلاش الـLED في الجزء العلوي الشمالي.

ويتميز الجهاز بميزات أخرى، منها أن الكاميرا الخلفية بدقة 8MP مع فلاش LED والأمامية بدقة 2MP، وبلوتوث 4.0، وواي فاي، إضافة إلى تقنيات أخرى.






"الحارثي": مات محمد عبده ودُفن في قلوبنا
كاتب سعودي يكشف عن خطف العمالة الوافدة في المطارات


 يكشف الكاتب الصحفي خالد السليمان عن جريمة خطف العمالة الوافدة التي تتم في المطارات، من قبل أشخاص يزعمون أنهم كفلاؤهم! ثم يستولون على جوازاتهم ويسخرونهم للعمل لحسابهم، وفي شأن آخر، يطالب كاتب فنان العرب محمد عبده، بالتوقف عن الغناء، معتبراً أن "الأماكن" مسك ختام تاريخه الحافل.

كاتب سعودي يكشف عن خطف العمالة الوافدة في المطارات

يكشف الكاتب الصحفي خالد السليمان عن جريمة خطف العمالة الوافدة التي تتم في المطارات، من قبل أشخاص يزعمون أنهم كفلاؤهم! ثم يستولون على جوازاتهم ويسخرونهم للعمل لحسابهم أو لحساب الآخرين مقابل مبالغ مالية طائلة! وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "آخر ما كنت أتخيله هو أن يقوم متاجرون بالبشر بخطف العمالة الوافدة في المطارات، فقد تكررت مؤخرا الشكوى من اختفاء العمالة الأجنبية القادمة فور وصولها، حيث يقوم مجهولون باصطيادهم في صالات القدوم وتقديم أنفسهم على أنهم كفلاؤهم!"، وينقل الكاتب عن أحد هؤلاء ويقول: "ما يحدث كما رواه لي أحد من مارس هذه الجريمة من قبل أن بعض أصحاب المزارع أو مربي المواشي والإبل وغيرهم ممن يسعون لتجاوز معاناة استخراج التأشيرات وتحمل مصاريف الاستقدام يترصدون وصول الرحلات الدولية التي تحمل العمالة الوافدة الجديدة، ويستغلون جهلهم بمعرفة كفلائهم الحقيقيين، فيقدمون أنفسهم على أنهم كفلاؤهم ثم يستولون على جوازاتهم ويسخرونهم للعمل لحسابهم أو لحساب الآخرين مقابل مبالغ مالية طائلة! ولا يكتفون بذلك، بل إن بعضهم يوهم العامل بأنه يدخر له رواتبه، وعند رغبته في الرحيل بعد سنوات من العمل الدؤوب يقوم بخداعه والتخلي عنه في منطقة نائية وبعيدة دون أن يدفع له أجرته!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "لو طبقنا آلية صارمة تضبط سوق العمل كما هو الحال في «دبي»، حيث لا يمكن لأي أجنبي أن يعمل لدى غير الطرف المتعاقد معه، وتتم المعاملات المالية من تسديد الرواتب وتحويلها إلى الخارج ونقل علاقات العمل عبر قنوات مصرفية وتنظيمية حكومية صارمة التطبيق ومحكمة المراقبة تحفظ حقوق جميع الأطراف، لما وجد محتال أن الدخول إلى المطار واختطاف عامل من صالة القدوم أسهل من شربة ماء من برادة المطار!".

"الحارثي": مات محمد عبده ودفن في قلوبنا

يطالب الكاتب الصحفي حسن الحارثي فنان العرب محمد عبده، بالتوقف عن الغناء، معتبراً أن "الأماكن" مسك ختام تاريخه الحافل، مشيراً إلى شائعات مرضه ووفاته المتلاحقة، ومؤكداً أن الفنان سيظل في القلوب، وفي مقاله "مات محمد عبده ودفن في قلوبنا" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب: "هكذا هم الكبار المتجاوزون، تلاحقهم الشائعات أينما حلوا وارتحلوا، ومحمد عبده تاريخ في هيئة فنان، وفنان في حجم وطن، ووطن من الأغنيات والأحلام وفوضى الذاكرة، ولا غرو أن يكون مستهدفا بالقلوب والأضواء والأخبار والأكاذيب.. مات فنان العرب في باريس، دفن محمد عبده في كندا، يشيع الفنان السعودي في الحرم المكي، المشكلة أن أخبار وفاة محمد عبده "المكذوبة" تأتي مكتملة العناصر، يحدد فيها الزمان والمكان والسبب، ولا ينقصها سوى تصريح من أحد مقربيه"، ويضيف الكاتب: "باتت تلاحقه شائعات الموت والمرض مؤخرا، بشكل مريب ومتتابع، ومن الطبيعي أن تنتشر الشائعة كالنار في الهشيم، فهذا محمد عبده، غير أن هذه الأخبار وصلت للحد الذي لم يعد البعض يصدقها بسهولة، وأخشى إن مات فعلا فناننا الكبير -عافاه الله- لا أحد يصدق، حتى يخرج هو بنفسه ويؤكد أنه ميت"، ويعلق الكاتب بقوله: "موت أي كائن أمر وارد، ولا مناص من هذا المصير المحتوم، وحتى لو مات محمد عبده، فهو سيظل مقيما بيننا ما أقام الغناء والمواويل، وصوته سيظل يغرقنا بالمزيد من النشوة والشجن، وسيبقى أبو نورة أسطورة ثابتة في مكتبات الموسيقى، وسنبقى له أوفياء"، ثم يطالب الكاتب بتوقف عبده عن الغناء ويقول: "المؤكد اليوم أن صحة فناننا الكبير، لم تعد تسمح له بالاستمرار في الغناء، والمؤكد أيضا أن أداء محمد عبده حاليا، ليس كأدائه قبل أعوام، وأزعم أن "الأماكن" مسك ختام تاريخه الحافل، وما بعدها مجرد تسجيل حضور وبعض مجاملات.. ما الذي يجعل محمد عبده لا يتوقف؟، يكفينا نحن عشاقه، بما صدح به من روائع، حفظناها عن ظهر قلب، ووصلت بفننا المحلي إلى مسامع وقلوب كل من يستوعب لغة الضاد"، وينهي الكاتب قائلاً: "أما الذين يجبرونه على الاستمرار أو يحرجونه لتقديم أغنياتهم، فهم إما متسلقون عليه، أو كارهون له".





في برنامج الثامنة: سعودي ضحية إمرأه كمحلل ب 75 ألف

قال رجل سعودي أنه وقع ضحية لخديعة امرأة سعودية له أوهمته بحبها حتى تزوجها ودفع لها مهراً 75 ألف ريال واكتشف بعد ذلك أنها اتخذته محللاً وجسراً لتعود مرة أخرى إلى زوجها السابق الذي كان قد طلقها ثلاثاً. 

جاء ذلك من خلال برنامج “الثامنة” حيث أوضح المواطن محمد إبراهيم من خلال البرنامج أنه تعرف على زوجته عن طريق الهاتف واستمر التعارف بينهما من خلال الحديث الهاتفي أربعة أشهر قبل الزواج، لافتاً إلى أنها أرسلت له عطراً خلال هذه الفترة كتبت عليه “بحبك يا مجنون”. 

وأضاف: “ضعت على ما قالوا (في الطوشة) ووافقت على الزواج بها بسبب كثرة إلحاحها، وتزوجت في 20 من شهر رمضان الماضي، وفي صباح اليوم التالي من الزواج صحوت على طلبها مني الطلاق، واكتشفت أن هدفها من الزواج أن تجد محللاً لتعود لزوجها السابق”. 

ولفت إلى تعرضه إلى العديد من التهديدات من طليقها، وأنه عندما اتصل بالشرطة وأبلغهم أن رجلاً يراقبه في منزله ويطارده في الأحياء لم تستجب له الشرطة. 

وذكر إبراهيم أن زوجته طلبت الخلع وقالت أمام القاضي إنها لا تريده زوجاً لها، مضيفا: “خلعتني زوجتي ولا رجعت لي شي، عطيتها مهر 75 ألف وحلفت عند الشيخ إني ما عطيتها شي”.







المقرن تؤكد اختراق حسابها على (تويتر) وتطالب "السيف" بـ" تلقيط وجهه" ! 

سمر المقرن
الرياض : عناوين - أحمد نصير

أكدت الكاتبة سمر المقرن أن حسابها على موقع التواصل الاجتماعي العالمي تم اختراقه قبل 4 أيام، وأنها لم تكتب التغريدات الخاصة برغبتها فى الحصول على الجنسية الإماراتية لأنها فى وطنها "مجرد بهيمة"، مشيرةً إلى أن إدارة (تويتر) أكدت أن هناك ربع مليون حساب تم اختراقه.

وقالت المقرن، في خطاب أرسلته إلى صحيفة (الشرق) التي نشرته الأحد 3 فبراير 2013 رداً على مقال للكاتب خالد السيف هاجمها فيه، إن مقال السيف أمس الذى جاء بعنوان: (الخالة «سمر المقرن».. استغفري لذنبك الوطني)، "عبارةٌ عن خربشات لا معنى لها سوى محاولة النَّيْلِ منِّي «شخصيَّاً» ومحاولة الصعود على حسابي، فيريد أن يقول أنا وطنيٌّ جداً، وأغار على وطني، وأدافع عنه من -الناكرة- سمر المقرن، وهذه المزايدات الرخيصة باتت مفهومة، فمن يريد أن يقول لهم (تراني وطني) هم أولُّ مَن يحتقر هذا الأسلوب الذي يوزَّعُ مجَّاناً؛ لأنَّه لم يَعُدْ يُبَاع!".

وأضافت: "الأمر الآخر في مقال خالد السيف، هو أنني حاولت البحث عن فكرة فلم أجد؛ لأنه مقالٌ شخصيٌّ – جدا – لأنني – وبحسب تربيتي وأخلاقي – تعلَّمتُ أن أنتقدَ أفكار الآخرين لا شخوصَهم، لكنَّنِي اليوم أستميح القرَّاءَ عُذراً على هبوطي ونزولي في مستوى الحوار، وللضرورة أحكام! لذا أهنِّئُ «السيف» على وطنيته الطاغية، وأقول له: «هارد لك»؛ لأنها عند -المقصود- ما عادت تُباع، وأهنئه على تصفيق (الإخوانجية – الصحوية) له؛ لأنَّهُ نال من ألدِّ أعدائهم، وأرضاهم تمام الرضا، ولعل هذا يكون فيه ما ينفع «خالد السيف»؛ فنحن في زمن الإخوان!، وهذا أيضاً عاملٌ مساعدٌ جدا قد يجعل الآخرين يفهمون الكاتبَ صاحبَ اللحية المصفوفة، وشماغٍ بلا عقال، أو -عقل- فهو لا يدري عن نفسه حتى اليوم إن كان شيخاً، أم دكتوراً؟، والأخيرة تحتاج لفحص وسم (هلكوني) عند الدكتور موافق الرويلي!. أيضاً «السيف» حاول أن يُرضي في فترة من الفترات (الليبرالية) ولم يفلح، لذا أنا سعيدة جداً بأن يجد نفسَه! ".

ورأت المقرن أن "عنوان المقال لم يكن لائقاً أبداً، وكان الأولى أن يستبدل (الخالة) بـ(العمَّة)!!، وهو عموماً لا يمكن تصنيفه إلا ضمن سلسلة من المقالات التي يحاول فيها قلم خالد السيف «الضعيف» الخالي من أي فكر، أن يتسلَّقَ على ظهور المشاهير أمثالي، وهذه عادةُ كُتَّابِ الدرجة العاشرة، القفز على أصحاب الصفوف الأولى للفت الأنظار، خصوصاً بعد أن باءت كل محاولاته للفت الأنظار بالفشل، ولا يمكن أن ننسى تشبيهه النساء السعوديات بالضفادع ليلفت أنظار الناس له، وإن كان هذا التشبيهُ ينطبقُ على مَن هُنَّ حولَه، بلا أدنى شك. لكن ما أردت قوله، أن «الكاتبجي» خالد السيف صاحب تاريخ طويل من المقالات الشخصية، ومقالات لفت الأنظار؛ لذا وددتُ توضيح هذه النقطة للقارئ الكريم، حتى لا ينخدعَ بذوي الأصوات الجوفاء!".

وتابعت: "أشكر جريدة «الشرق» ورئيسَ تحريرها على حفظ حقِّ الرد، الذي أتمنى أن يُنشَرَ في المكان نفسه لزاوية المذكور، حفظاً لحقوقي الشخصية، ويكفيني هذا؛ لأنني لن أطالب «الكاتبجي» بالاعتذار الشخصي لي، فهذا شرف ليس أهلاً للوصول إليه، ولن أشغلَه بأمر آخر غير «تلقيط وجهه» كما نقولها بالعامية، بعد أن تبيَّنَ له أنني لم أكتب تلك التغريدات، وأنَّ حسابي مخترَق بتصريح إدارة «تويتر»، وأقول لخالد السيف وأمثاله: «قبل الكتابة أشعل النور؛ فمشكلةٌ كبرى أن يأتي «مدرعم» وزيادة على هذا «مطفي النور»".

وكانت (عناوين) نشرت تغريدات المقرن نقلاً عن حسابها الشخصي يوم الخميس الماضي، وهو ما تناقلته عشرات الصحف والمواقع الإلكترونية، غير أن المقرن لم تنكر ما نشرناه ولم ترسل أي نفي للصحيفة، ولم توضح أمر اختراق حسابها إلا بعد ثلاثة أيام من النشر، وبعد أن أحدثت التغريدات المكتوبة على حسابها ضجة كبرى وأثارت انتقادات واسعة تجاهها.








أبو راشد: إنكار الهريفي كافٍ قانونياً.. واللحيدان: للقحطاني حق عام وخاص
السجن والجلد والغرامة عقوبة مسرِّب مقطع الهريفي المسيء لياسر


فهد الهريفي

٢٠١٣/٢/٤ - العدد ٤٢٨
خالد أبو راشد

أوضح المحامي القانوني خالد أبو راشد أن عقوبة مَن سرَّب تسجيلا صوتيا نسب إلى اللاعب الدولي السابق فهد الهريفي أو شارك في انتشاره على مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت تصل إلى السجن خمس سنوات مع غرامة مالية ثلاثة ملايين ريال كحد أقصى وفقا للمادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مؤكدا أن للهريفي الحق في مقاضاة من قام بنشر التسجيل بغض النظر عن صحته من عدمه كونه منسوبا إليه،

ويأتي حديث أبو راشد بعد أن تداولت الأوساط الرياضية أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً لمكالمة صوتية مدتها سبع دقائق زعم ناشرها انها تمت بينه وبين اللاعب الدولي السابق فهد الهريفي وتضمنت هجوما عنيفا على اللاعب ياسر القحطاني ووصفه بعبارات بذيئة.

وتبرأ الهريفي من المقطع الصوتي، وقال في تغريدة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «حسبي الله ونعم الوكيل على من أساء لي واتهمني بتسجيل صوتي مفبرك أبرأ بنفسي عن التفوه به. وذلك من خلال استخدام التقنية للتشهير أو النيل مني».
ياسر القحطاني

فيما أفصح مصدر مقرب من اللاعب ياسر القحطاني عدم نية اللاعب القحطاني في الدخول في مهاترات مع الهريفي أو غيره بعد وعد في آخر تصريح تليفزيوني بعدم الحديث في كل ما يتعلق بالهريفي.

واعتبر المحامي القانوني خالد أبو راشد إنكار الهريفي في «تويتر» كافياً قانونياً طالما لا توجد قضية منظورة لدى جهة رسمية، وأضاف: لياسر القحطاني الحق في مقاضاة الهريفي إذا لم يقبل إنكاره عبر «تويتر»، وادعى أن الهريفي قذفه في التسجيل المنسوب له ولكن شريطة أن يثبت القحطاني ذلك عملا بالقاعدة الشرعية (البينة على من ادعى واليمين على من أنكر).

وعن صحة التسجيل ومدى حقيقته، قال أبو راشد: «هذا الأمر يعود لجهات التحقيق والجهات القضائية المعنية التي لديها القدرة على التدقيق والتأكد من صحة ذلك من عدمه واتخاذ الإجراءات اللازمة».

من جانبه، قال المستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية الشيخ صالح بن سعد اللحيدان لـ «الشرق» إن القحطاني له حق عام وخاص في القذف الذي تعرض له في التسجيل (إذا كان صحيحا) وله الحق في إقامة دعوى ضد من تطرق له بالتسجيل وعقوبة من تطاول عليه (وفقا للتسجيل) تكون حسب ما يرى القاضي وقد يصل الحكم بالسجن والجلد أربعين جلدة.






القحطاني يرفض مقاضاة خصمه.. والهريفي يوافق على جلسة صلح

منوعات ( خبر ):
أعلن لاعب فريق الهلال والمنتخب السعودي ياسر القحطاني رفضه تقديم شكوى ضد لاعب فريق النصر والمنتخب السابق فهد الهريفي، بعد انتشار تسجيل صباح (الأحد) منسوب للهريفي تفوه خلاله بألفاظ على القحطاني وقد صرح الهريفي بأنه مفبرك.

كشف ذلك الإعلامي تركي العجمة خلال برنامج “كورة” على قناة “روتانا خليجية”، قائلاً إن إدارة الهلال استدعت ياسر القحطاني وطلبت وجهة نظره في الأمر، مؤكدةً له أنه في حال رغبته تقديم شكوى فإنها ستقف معه، مشيراً إلى رفض ياسر للامر ومطالبته الإدارة بتجاهل الموضوع.

وخلال البرنامج نفسه، طرح ضيفا الحلقة محمد القدادي المؤرخ الرياضي وخلف ملفي :فكرة عقد مصالحة بين الهريفي والقحطاني، قبل أن يشير العجمة إلى إرسال الهريفي رسالة جوال له يبدي موافقته على الاقتراح، ولم يتضح رأي القحطاني في المصالحة.






فيديو: سعودي يكشف كيف كانت خادمته تسرق آلاف الريالات وتخبأهم بطريقه رهيبه


رجل سعودي يعرض كيف اكتشف طريقه خادمته لـ اخفاء النقود التي كانت تسرقهم .. بالفعل طريقه اخفاء تلك النقود طريقه رهيبه ..
فيديو
YouTube Link






بالفيديو / شاب يسرق إحدى الصيدليات بمحافظة الخرج 


انتشر في موقع التواصل الاجتماعي تويتر مؤخراً مقطع فيديو على اليوتيوب لشاب سعودي يقوم بسرقة صيدلية في محافظة الخرج .


ويظهر المقطع شاب لم يتجاوز عمره الـ 18 عاما يقفز إلى الصيدلية ويقوم بالسرقة فيما رصدت عدسات المحل عملية السرقة.


وأرجع عدد من المعلقين السبب إلى انتشار البطالة والمخدرات وضعف الوازع الديني لدى بعض الشباب ، فيما طالب آخرون بضرورة تطبيق الحد الشرعي بحق السارق لكي يتعض من هم على شاكلته.
فيديو





بعد اشتباه رجال الجمارك
إحباط تهريب حبوب مخدرة داخل أحشاء بطتين مجمدتين


:
أحبط رجال الجمارك في مطار الملك فهد الدولي تهريب 30 حبة من حبوب الترامادول المخدر داخل أحشاء بطتين مجمدتين.
وأوضح مديرعام جمرك مطار الملك فهد الدولي يوسف الزاكان أنه أثناء قيام المراقب الجمركي بتفتيش أمتعة راكبة عربية لوحظ جسم غريب بداخل أحشاء بطتين مُجمدتين في داخل الحقيبة وعند تفتيشها تم العثورعلى الممنوعات داخل سبعة وثلاثين شريطًا , في كل شريط عشر حبات من الترامادول ” , وأشار الزاكان إلى أن المهربة لم تُصرح بالكمية قبل البدء بالتفتيش مفيداً أنه تم إحالتها إلى الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية.
وأضاف أن رجال الجمارك في جمرك مطار الملك فهد الدولي تمكنوا من إحباط تهريب كمية من الحبوب المخدرة بلغت كميتها (86.235) حبة مخدرة , كانت مخبأة في أكياس قهوة وعلب حلوى “المعمول” , ومجهزة بطريقة مصنعية مُعدة خصيصاً للتهريب.





يعتديان عليهم ويجبرانهم على الركوب معهما بالقوة
الأمن يُطيح بشابَّيْن يعترضان العمالة الوافدة ويسلبانهم بالطائف

 أطاحت دوريات الأمن بمحافظة الطائف باثنين من الشُبان؛ اتُّهما باعتراض طريق العمالة الوافدة والاعتداء عليهم، بغرض سلب ممتلكاتهم، ويخضعان للاستيقاف حالياً لدى الشُرطة لحين اتخاذ الإجراءات بحقهما.

وكان أحد المواطنين قد رصد اثنين من الشُبان، في العشرينيات من عمريهما، يعتديان على العمالة التي تُباشر أعمالها في عمائر تحت الإنشاء بحي الحلقة شمال الطائف، ويطلبان منهم الركوب معهما بالقوة خطفاً.

فيما حاول المواطن مُتابعة الجانيَيْن لكنهما اختفيا؛ ما دفعه لإبلاغ غرفة عمليات الأمن، التي مررت بلاغها لدورياتها بالميدان، وكذلك الدوريات السرية؛ وتم تمشيط الحي بكامله حتى تم القبض عليهما، فيما جرى تسليمهما لمركز شرطة الفيصلية بعد أن تم التعرف عليهما من قبل العمالة، وخصوصاً أحد المجني عليهم، وهو باكستاني، بعد تعرضه لإصابة من جراء ضربه.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة الطائف، المقدم تركي الشهري، في تصريحٍ خاص إلى "سبق": "ورد بلاغ لغرفة العمليات من مقيم، يشير فيه لتعرضه للمضايقة ومحاولة الاعتداء عليه بالضرب من قبل شابين؛ فتمت مباشرة البلاغ من قبل دوريات الأمن".

وأضاف بأنه تم ضبط المتهمَين، وجرت إحالتهما لمركز شرطة الفيصلية، الذي يخضعان فيه حالياً للتحقيق؛ للتأكد من صحة البلاغ وما نُسب إليهما، مشيراً إلى أن إجراءات التحقيق لا تزال جارية.






البحرين: نفي تورط سعودي في قتل زوجته... و«الهرب»

الإثنين ٤ فبراير ٢٠١٣

كشفت مصادر أمنية بحرينية، لـ«الحياة»، أن السعودي الذي تردد أنه مُشتبه فيه في جريمة قتل زوجته، موجود في البحرين حالياً، نافية وجود شبهة حول تورطه في ارتكاب الجريمة التي راح ضحيتها زوجته (في العقد الرابع من العمر).

وكانت شائعات ترددت حول هروب الزوج السعودي من البحرين، بعد العثور على جثمان الزوجة في مسكنها الذي شب فيه حريق. ويقع المنزل في قرية «القرية» في المحافظة الشمالية. إلا أن المصادر الأمنية البحرينية، أكدت أن «السعودي موجود في البحرين ولم يغادر البلاد».

واكتُشفت جريمة القتل إثر وقوع حريق في الشقة التي تقطنها الزوجة. ويتوقع أن يكون نشوبه «شبهة جنائية».

وذكر الطبيب الشرعي في تقريره الموجه إلى النيابة العامة البحرينية، بعد وقوع الحادثة، أنه «بعد تشريح الجثة تم التأكد من وجود آثار كدمات ورضوض في مواقع مختلفة في جسد القتيلة».

فيما تم التحفظ على عاملتين منزليتين، تعملان لدى القتيلة، للتحقيق معهما حول ملابسات الحادثة».






السجن خمسة أعوام لمغرد «كويتي»

 


 قضت محكمة الجنايات الكويتية أمس بسجن الناشط محمد عيد العجمي خمس سنوات بعدما دانته بـ «سب الذات الأميرية» في تعليقات كتبها على «تويتر»، وتمثل العقوبة استمراراً لأحكام القضاء المتشددة في قضايا الرأي السياسي إذ أصدرت سلسلة من أحكام السجن راوحت بين سنتين وخمس، بينما جرى حبس عشرات من الناشطين و «المغردين» احتياطاً في قضايا مشابهة في الشهور القليلة الماضية.

ووفقا لصحيفة الحياة مثل عدد من رموز ونشطاء المعارضة يتصدرهم النائب السابق وليد الطبطبائي أمام النيابة العامة لمواجهة تهم تتضمن المشاركة في تظاهرات غير مرخصة أو «التعرض للذات الأميرية» في تعليقات على «التويتر» أو في ندوات، ويقول المعارضون إن السلطات «تسيء استخدام مفهوم الحصانة للذات الأميرية لملاحقة كل من ينتقدها»، وقد بلغ عدد مثل هذه القضايا قرابة المئة خلال عام «بينما كانت شبه معدومة في سنوات ماضية».

وأرجأت المحكمة الدستورية مجدداً أمس النظر في دعوى طعن بـ «مرسوم الصوت الواحد» الذي اصدره الأمير الشيخ صباح الأحمد في أيلول (سبتمبر) الماضي وعدل بموجبه قانون الانتخاب ما اطلق احتجاجات شعبية كبيرة ما زال زخمها قائماً، وحددت المحكمة آذار (مارس) موعداً للنظر في الطعن. وكان النائب السابق صالح الملا ـ بين كثيرين ـ تقدموا بطعن في سلامة وصحة هذا المرسوم وطالبوا بإلغائه، وهو طلب لو قبلته المحكمة فسيحقق انفراجاً سياسياً كبيراً في الكويت لكن التوقعات ليست في هذا الاتجاه، و يحاول نواب في مجلس الأمة (البرلمان) الذي قاطعته المعارضة استباق قرار المحكمة الدستورية بتبني قانون يثبت ذلك المرسوم ويعطيه «شرعية» برلمانية.

من جهة ثانية، اعتبر النائب السابق في مجلس الأمة (البرلمان) المعارض الكويتي مسلم البراك، أن مستوى الحريات في بلاده اختلف عن السابق كثيراً، وقال في حديث إلى الصحيفة: «كنا نفتخر أمام العالم ونتحدى الجميع بأن يكون لدينا سجين رأي سياسي في الكويت، أما اليوم فالكويت فيها سجناء رأي». وأكد البراك الذي مَثُل أمام محكمة الجنايات للنظر بتهمة التطاول على المسؤولين الأسبوع الماضي، أنه يتمنى أن يحصل على ضمانات بأن لا تكون محاكمته سياسية.

وأشار إلى أنه مسؤول عن كل ما قاله في خطاب ألقاه في تظاهرة للمعارضة في 16 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وأضاف: «أنا مسؤول عما قلته وأتحمل نتائجه، وأتمنى ألا تكون المحاكمة سياسية، ولدينا فريق دفاع من 40 محامياً ومنظمات من داخل الكويت وخارجها».

في غضون ذلك جددت المعارضة مطالبها بإلغاء «مرسوم الصوت الواحد» وإبطال البرلمان والدعوة إلى انتخابات جديدة، ونادى بعض أقطابها خلال ندوة سياسية ليل السبت بـ «حكومة منتخبة»، ووجه معظم المشاركين في الندوة ـ وبينهم رئيس البرلمان السابق أحمد السعدون ـ خطاباتهم مباشرة إلى أمير الكويت مطالبين بالإصلاحات، وقال السعدون إن «الخطاب والرسائل الموجهة لسمو الأمير هي لإنقاذ البلد»






الإمارات تخفض أسعار 6619 صنف دوائي 40%


صدقت الحكومة الإماراتية على نظام جديد لتوحيد تسعيرة الأدوية المستوردة، يساهم في تخفيض أسعار أكثر من 6 آلاف صنف دوائي بنسبة تصل إلى 40%.

واعتمدت الحكومة والتي اجتمعت برئاسة رئيس مجلس الوزراء ونائب رئيس الدولة محمد بن راشد آل مكتوم، نظاماً جديداً بشأن توحيد تسعيرة الأدوية المستوردة للقطاع الخاص بالدولار الأميركي.

وأوضحت الوكالة أن تطبيق النظام سيسهم في تخفيض أسعار 6619 صنفاً دوائياً بنسبة 1 إلى 40%، وأعطت الحكومة مهلة 3 أشهر للصيدليات لتعديل أسعارها، ويعمل النظام الجديد على توحيد أسعار الأدوية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتوفير البدائل من كل صنف دوائي لعلاج مختلف الأمراض المزمنة وغيرها.






تطهير "مسقط رأس" الرئيس اليمني من عناصر القاعدة
فيما أكدت مصادر قضائية بدء محاكمة 200 إرهابي بالبلاد

قوات من الجيش اليمني


أعلن الجيش اليمني عن تطهير مناطق جديدة في محافظة أبين جنوب البلاد من سيطرة عناصر القاعدة التي كانت قد سيطرت بالكامل على المحافظة، وصنفتها كإمارة إسلامية خلال أزمة عامي 2011 و2012.

وبحسب ما أكدته وزارة الدفاع اليمنية، فإن أبرز المناطق التي تم تطهيرها بالكامل من عناصر القاعدة، مديرية الوضيع التي تعد مسقط رأس الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وفي سياق مظاهر الاحتفال بتلك الانتصارات، قام محافظ أبين جمال العاقل ومعه قائد المنطقة العسكرية الجنوبية اللواء ناصر الطاهري بزيارة لمديرية الوضيع في خطوة أكدت أن المنطقة قد أصبحت خالية تماماً من عناصر القاعدة.

وتزامناً مع ذلك أكدت مصادر قضائية بصنعاء بدء محاكمة نحو 200 من عناصر القاعدة بينهم 5 من جنسيات عربية وأجنبية.

ونقل الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع اليمنية عن مصادر قضائية بأمانة العاصمة قولها إن النيابة الجزائية المتخصصة تسلمت اليوم من الأجهزة الأمنية ملفات 10 متهمين من تنظيم "القاعدة" لاستكمال التحقيقات معهم تمهيداً لإحالتهم إلى المحكمة.

وبحسب المصادر القضائية فإن ما يزيد على 200 إرهابي من قيادات وعناصر تنظيم "القاعدة" يحاكمون حالياً أمام المحكمتين الجزائية المتخصصة والشعبة الاستئنافية والتحقيق مع عدد منهم أمام النيابة الجزائية المتخصصة.

وأوضحت المصادر أن من بين أولئك الإرهابيين 25 أجنبياً من جنسيات مصرية وسودانية وأردنية وسعودية وباكستانية وأفغانية وأوزبكية وصومالية ومن جنسيات أخرى.

وفي تعليق لـ"العربية.نت" قال المحلل السياسي، كامل الشرعبي، إن تطهير مسقط رأس الرئيس اليمني "مديرية الوضيع" من عناصر القاعدة يتجاوز مجرد انتصار عسكري إلى كونه انتصاراً سياسياً للرئيس عبد ربه منصور هادي، الذي رغم أنه يحظى برضا الحلفاء الدوليين في الحرب على الإرهاب، وخصوصاً الولايات المتحدة التي يثمن مسؤولوها ما تقوم به قيادته من حرب بلا هوادة على الإرهاب، إلا أن بقاء مسقط رأسه لفترة طويلة تحت سيطرة القاعدة شكل نقطة ضعف بالنسبة له ولمسألة قدرته على الحسم.

ولفت إلى أن ما تحقق من نجاحات خلال الفترة الأخيرة في الحرب على الإرهاب في اليمن، وخصوصاً في محافظة أبين، يعود الفضل فيه إلى دور اللجان الشعبية في إسناد الجيش وكذلك الدور البارز الذي قامت به الفرقة الأولى مدرع التي يقودها القائد العسكري البارز اللواء علي محسن صالح الأحمر، منوهاً بأن القوات التابعة للواء علي محسن حولت الحرب على القاعدة من مجرد تكتيك وابتزاز خلال حكم الرئيس السابق إلى قناعة وطنية وشراكة دولية أعادت الأمن والاستقرار إلى تلك المناطق ومنحت الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي رصيداً شعبياً ودعماً إقليمياً ودولياً.






هدوء حذر في «التحرير» والعشرات يواصلون الاعتصام
محتجون يحاولون اقتلاع باب قصر الرئاسة المصرية

متظاهرون يشعلون النار بأحد أبواب القصر الرئاسي أ.ف.ب
المصدر: القاهرة البيان والوكالات
التاريخ: 04 فبراير 2013

عشية يوم ساده الهدوء الحذر في ميدان التحرير وسط العاصمة القاهرة ومعظم المحافظات، حاول محتجون اقتلاع باب قصر الرئاسة الليلة قبل الماضية، وقاموا بإلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف على إحدى البوابات الرئيسية، بعد أن نجحوا في إزالة الأسلاك الشائكة التي أقامتها قوات الأمن أمام القصر.

وتجمع قرابة 3000 متظاهر أمام قصر الاتحادية الرئاسي الواقع في ضاحية مصر الجديدة شرق العاصمة، وقاموا بإلقاء الحجارة وبضع زجاجات مولوتوف على إحدى بوابات القصر بعد أن نجحوا في إزالة الاسلاك الشائكة التي أقامتها الشرطة أمامه.

ونظم مئات المتظاهرين جنازة رمزية لناشط قتل الجمعة الماضي في الاشتباكات امام القصر، انطلقت من مسجد النور وسط القاهرة حتى مقر الرئاسة. وحمل المتظاهرون نعوشا رمزية وشموعا.

وبعد أن رددوا هتافات تندد بالرئيس محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين مثل: «ارحل .. ارحل» أو «يسقط يسقط حكم المرشد» في إشارة إلى محمد بديع المرشد العام للجماعة بدأوا في إطلاق الالعاب النارية والحجارة على إحدى بوابات القصر التي تجمعوا أمامها ثم القيت في وقت لاحق بضع زجاجات مولوتوف في اتجاه بوابة القصر. وسمع دوى طلقات في الهواء اطلقت من داخل القصر.

وأكد قائد الحرس الجمهوري اللواء محمد أحمد زكي في تصريح بثته وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية، أن قواته: «لن تنساق وراء إية أعمال استفزازية من بعض المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسي».

واستنكر: «اقدام البعض من المتظاهرين على إشعال النيران باستخدام مادة البنزين أمام الباب الرئيسي للقصر بالإضافة إلى إشعال النار وإلقاء بعض العبوات المشتعلة والحجارة داخل القصر».

وكانت اشتباكات عنيفة وقعت الجمعة الماضي بين قوات الشرطة ومتظاهرين أمام قصر الاتحادية ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة عشرات آخرين. وبثت قنوات التلفزيون المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه أفراد شرطة من قوات مكافحة الشغب وهم يضربون رجلا بالعصي ويدفعونه ويجردونه من ملابسه ويسحلونه على الارض ثم يضعونه في سيارة مصفحة تابعة للشرطة بالقرب من القصر الرئاسي. وبعد أن أعلنت وزارة الداخلية «اعتذارها» عن هذه الواقعة قال وزير الداخلية: «تبين من أقوال المجني عليه أمام النيابة أنه كان متواجدا بالصدفة بمحيط القصر ووقع بينه وبين بعض من مثيري الشغب مشاجرة تم خلالها تجريده من ملابسه.

وقال الشخص نفسه ويدعى حمادة صابر في مقابلة مع قناة «الحياة» التلفزيونية إن «الشرطة كانت تريد انقاذي ولكنني كنت خائفا من نقلي إلى سيارة الشرطة المصفحة فقاومت رجال الشرطة الذين كانوا يريدون مساعدتي».

غير أن ابن شقيقه أكد في تصريحات للقناة نفسها أن «عمي يكذب ومورست عليه ضغوط». كما قالت ابنته راندا في تصريحات لقناة «سي بي سي»: «اريد الحماية لوالدي ولاسرتنا قبل أن اتكلم». وأضافت: «ما يقوله كذب وهو خائف لذلك يقول هذا الكلام». وتابعت أنه في مستشفى الشرطة الآن وهناك اشخاص بجانبه يملون عليه ما ينبغي أن يقوله وهم يهددونه لذلك يكذب.






شفيق: سحل المواطن المصري مخطط من الداخلية لإرهاب الناس
اعتبر أن الانتخابات الرئاسية كانت مزورة وهو لن يسكت على الأمر

 

قال أحمد شفيق، مرشح الرئاسة السابق في مصر، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن سحل المواطن المصري هو عمل مخطط له من قبل وزارة الداخلية لإرهاب الناس، حيث يراد أن يقول للناس: "احذر أيها الشاب والشابة أن يقع لكما ما وقع للمواطن المسحول".

وعبّر شفيق عن اعتقاده بأنه "نوع جديد من الإرهاب، وهو أسلوب مبالغ فيه لإرهاب المواطن المصري، وهذا لن يؤدي إلا لمزيد من العنف والكراهية للنظام". 

واعتبر شفيق أن النظام الحالي انتهى، وأن عملية تزوير الانتخابات الرئاسية لن تمر بسلام. وفي هذا السياق قال: "لن تمر العملية بسهولة، لأنهم وقعوا مع الشخص الخطأ".

وكشف أحمد شفيق أيضاً أنه كان من الرافضين لإقصاء الإخوان من مجلس الشعب المصري، مؤكداً أن قيادة الجماعة اتفقت مع النظام السابق على عدد مقاعد الإخوان في البرلمان. وفي تفصيل ذلك، قال شفيق: "كنت ضد إقصاء الإخوان، وكنت أعتبر أن مشاركة الإخوان في البرلمان بـ88 عضواً هي شيء إيجابي".

وأضاف "الإخوان اتفقوا مع النظام آنذاك على أن تكون حصتهم في البرلمان اللاحق 45 صوتاً، و45 صوتاً للوفد، والباقي يتم توزيعه، وهؤلاء الذين ينفون أنهم كانوا على اتصال مع النظام يسمعونني الآن".

ويرى شفيق أن الأزمة الحالية في مصر لن تنتهي حتى يذوب الإخوان داخل المجتمع المصري. وقال: "هذه الأزمة ستبقى مثل الفحم، تبقى تشتعل داخلياً كلما هب عليها شيء، وستبقى الأزمة قائمة ما لم يذوبوا في المجتمع، وينسوا أنهم يحكمون مصر، فليس هناك شيء اسمه الإخوان يحكمون مصر".

فيديو





الرئيس التونسي يلوّح بالاستقالة والانسحاب من الائتلاف الحاكم
التاريخ: 04 فبراير 2013

في تطور عكس عمق مأزق الحكم الذي تردت فيه تونس في أزمة غير مسبوقة، هدد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي بالاستقالة من منصبه في حال لم يتوصل الائتلاف الحاكم إلى اتفاق بشأن التعديل الوزاري الذي طال انتظاره.. فيما لوّح حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الشريك في الائتلاف الحاكم في تونس بالانسحاب من الائتلاف الحاكم، تزامناً مع استقالة المستشار القانوني للرئيس التونسي من منصبه ليكون بذلك المستشار الرابع الذي يرحل عن قصر قرطاج.

وقال المرزوقي، في رسالة وجّهها إلى حزب المؤتمر من أجل الجمهورية الذي كان يرأسه ويعقد هذه الأيام مؤتمراً وطنياً إنه «سيقدم استقالته إن لم يتم الاتفاق على تعديل وزاري يكون محل توافق بين الشركاء في الائتلاف الحاكم».

من جانبه، قال الأمين العام لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية محمد عبّو خلال مؤتمر صحافي عقده، أول من أمس، في أعقاب أعمال المجلس الوطني الاستثنائي لحزبه، إنه «لا يستبعد انسحاب الرئيس المؤقت منصف المرزوقي من رئاسة البلاد إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف حول مسألة التعديل الوزاري».

وأضاف عبّو إن المرزوقي، وهو مؤسس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية، دخل «في مرحلة البحث عن التوافق»، وهدّد بسحب وزراء الحزب من الحكومة الحالية التي يرأسها حمادي الجبالي الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية.

وأكد عبو أن هذا الانسحاب سيتم «في ظرف أسبوع إن لم يتم التغيير على رأس وزارتي العدل و الخارجية، والتوقيع على وثيقة اتفاق تُحدد عمل الحكومة خلال المرحلة الراهنة». وأوضح أن «هذه الوثيقة تتضمن عدة نقاط منها: إنشاء لجنة داخل رئاسة الحكومة تتشكل من ممثلي الأحزاب المكونة للائتلاف تختص بالتشاور في القرارات السياسية والاقتصادية الهامة قبل اتخاذها وفي التسميات في المناصب العليا بما يضمن المشاركة الفعلية في الحكم و تحييد الإدارة».

وتنص الوثيقة بحسب عبو، على نقطة أخرى تتعلق بـ «فتح ملفات الفساد بشكل جدي وعلى أسس موضوعية وتطوير آليات مكافحة الفساد»، و«حماية الطاقة الشرائية للمواطنين بالضرب على أيدي المحتكرين و المهربين»، و«التسريع في التنمية الجهوية عبر قوانين تتجاوز البطء القائم». كما تتضمن أيضاً «فرض سلطة القانون على الجميع دون تمييز و عدم التدخل في القضاء»، و«إبعاد رموز النظام السابق من مراكز القرار، ودواوين الوزراء»، بالإضافة إلى «عدم رهن مستقبل البلاد في السياسات الاقتصادية والاجتماعية بأي اتفاقيات مجحفة».

وشدد، عبو، خلال مؤتمره الصحافي على أنه «في حالة عدم تحقيق هذه المطالب في غضون أسبوع، فإن قرار الانسحاب من الحكومية الحالية سيُنفذ دون الحاجة إلى الرجوع للمجلس الوطني للحزب».

ويرى مراقبون أن التهديد بالانسحاب يعكس في واقع الأمر عمق الأزمة السياسية في تونس التي تدفع باتجاه فرط عقد الائتلاف الحاكم الذي تقوده حركة النهضة الإسلامية. ويتألف هذا الائتلاف من: حركة النهضة، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية، وحزب التكتل من أجل العمل والحريات، وهو ائتلاف سعت حركة النهضة إلى تسويقه باعتباره «تجربة رائدة في المنطقة العربية لأنه جمع بين إسلاميين وعلمانيين»، ولكنهافشلت في ذلك.





إسرائيل تبني بالجولان أحدث جدار حدودي في العالم

إفي- القدس المحتلة:
بدأت إسرائيل في بناء أحدث جدار حدودي في العالم، على طول حدود مرتفعات الجولان المحتلة؛ لتفصلها عن سوريا، وفقاً لما ذكرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أمس الأحد.

وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية للصحيفة أن الجدار سيتكلف ربع مليار شيكل (نحو 70 مليون دولار)، وطوله 60 كم، ويُتوقع الانتهاء منه في منتصف العام الجاري.

وأوضحت الصحيفة أنه تم خلال عام 2012 الانتهاء من تسعة كيلومترات من الجدار، إضافة إلى تجديد حقول الألغام على طول حدود الجولان.

وبحسب الصحيفة سيُعدّ الجدار في هضبة الجولان "الأول من نوعه في العالم من حيث التطور، وسيتم تزويده بأجهزة كشف إلكترونية متطورة، والكثير من المجسات التي سترسل كماً هائلاً من المعلومات إلى مقر القيادة والسيطرة المحوسبة، التي ستقوم بدورها وبشكل تلقائي بتصنيف وفرز المعلومات، وتحديد كل إشارة أو حركة خارجة عن المألوف".

وستقوم هذه المنظومة بعملها الدقيق، بغض النظر عن الحالة الجوية، وهو ما سيوفر على الجيش الإسرائيلي نشر عشرات الجنود من سلاح الاستخبارات، وتشغيلهم على أبراج المراقبة البشرية.

وأعربت السلطات الإسرائيلية في عدة مرات عن ضرورة تعزيز الأمن في هذه المنطقة؛ بسبب عدم الاستقرار في سوريا.

واتهمت سوريا إسرائيل الأسبوع الماضي بشنِّ قصف على مركز أبحاث عسكري في الجنوب بالقرب من دمشق.





الجيش السوري الحر يقتحم سد "البعث" على الفرات
يقصر المسافة الواصلة بين الجبهتين الشرقية والغربية من 260 كيلومتر إلى 90 كيلومتر
الإثنين 23 ربيع الأول 1434هـ - 04 فبراير 2013م

 
عناصر الجيش السوري الحر داخل مبنى السد

استولى الجيش السوري الحر على سد البعث الواقع على نهر الفرات، وتمكن أفراده من الدخول إلى مبنى السد، حسب فيديو حصلت عليه "العربية"، الاثنين.

وتأتي أهمية الاستيلاء على السد من كونه يقصّر المسافة الواصلة بين الجبهة الشرقية والجبهة الغربية في سوريا من 260 كيلومتر إلى 90 كيلومتر.

وتولت تنفيذ العملية كتيبة أحرار الطبقة و جبهة النصرة. وظهر في الفيديو عناصر الجيش السوري الحر وهم يحملون أسلحتهم ويرفعون علامة النصر من داخل مبنى السد. فيما بدت صورة الرئيس السوري بشار الأسد معلقة على أحد الجدران.

وقبيل اقتحام عناصر الجيش السوري الحر للموقع، أوضحت لقطات في الفيديو عمليات إطلاق نار تجري من موقع بعيد على المبنى الرئيسي للسد.

ويقصف النظام السوري المناطق المجاورة لموقع السد بانتظام على الرغم من تحذير خبراء بأن سد البعث وسد الثورة لايتحملان الاهتزازات الناتجة عن الانفجارات.

وتتعرض المنطقة لخطر الغرق في حال تصدع سد البعث، ما يمكن أن يتسبب في اندفاع مفاجيء لحوالي مليون ونصف مليون متر مكعب من المياه.





الأسد يتهم إسرائيل بزعزعة استقرار سوريا وإضعاف قوتها
بعد أيام من غارة عسكرية شنتها إسرائيل على مناطق في ريف دمشق

الأسد خلال لقائه أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي

اتهم الرئيس السوري، بشار الأسد، الأحد، إسرائيل بالعمل على "زعزعة استقرار" بلاده و"إضعافها" بعد أيام من غارة شنها الطيران الإسرائيلي على منشآت عسكرية قرب دمشق.

يحدث هذا في وقت تواصل فيه الآلة العسكرية السورية قمع المتظاهرين وقصف المدنيين في مدن كثيرة بحجة "محاربة الإرهابيين".

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن الأسد تأكيده خلال لقائه أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سعيد جليلي، أن "العدوان الإسرائيلي يكشف الدور الحقيقي الذي تقوم به إسرائيل بالتعاون مع القوى الخارجية المعادية وأدواتها على الأراضي السورية لزعزعة استقرار سوريا وإضعافها".

وأكد الأسد أن بلاده "بوعي شعبها وقوة جيشها وتمسكها بنهج المقاومة قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والتصدي لأي عدوان يستهدف الشعب السوري ودوره التاريخي والحضاري".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي، إيهود باراك، أكد في وقت سابق، الأحد، ضمنياً في ميونيخ الغارة التي شنها الطيران الإسرائيلي الأربعاء على منشآت عسكرية قرب دمشق.

وقال باراك خلال المؤتمر الدولي حول الأمن "ما حصل قبل أيام يثبت أنه حين نقول شيئاً إنما نلتزم به. لقد قلنا إننا لا نعتقد أنه يجب السماح بنقل أنظمة أسلحة متطورة إلى لبنان".

ولم تعلق الحكومة الإسرائيلية حتى الآن على المعلومات التي أكدتها واشنطن، ومفادها أن إسرائيل شنت غارة الأربعاء في سوريا، مستهدفة صواريخ ومجمعاً عسكرياً قرب دمشق، حيث إن الدولة العبرية تخشى نقل أسلحة إلى حزب الله الشيعي اللبناني.

من جهته، أعرب جليلي، بحسب الوكالة عن ثقته "بحكمة القيادة السورية في التعامل مع هذا العدوان الغاشم الذى يستهدف الدور الريادي لسوريا في محور المقاومة، وأكد دعم الجمهورية الإسلامية الكامل للشعب السوري المقاوم في مواجهة العدو الصهيوني، وحرصها على التنسيق المستمر مع سوريا للتصدي للمؤامرات والمشاريع الخارجية التي تهدف إلى زعزعة أمن المنطقة واستقرارها".

كما عبر المسؤول الإيراني عن تقدير بلاده لخطة الحل السياسي التي طرحها الأسد لحل الأزمة فى سوريا، والخطوات التي تقوم بها الحكومة السورية لتنفيذ مراحل هذه الخطة، مجدداً استعداد طهران لتقديم أي مساعدة تساهم في إنجاز الحوار الوطني باعتباره "السبيل الوحيد لخروج سوريا من أزمتها"، حسبما نقلت عنه الوكالة.

وكان وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، رحب الأحد برغبة رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب في التحاور مع النظام في دمشق.

وقال صالحي "إنها خطوة جيدة إلى الأمام"، مشيراً إلى عرض الخطيب الذي عقد معه "اجتماعاً جيداً جداً" على هامش المؤتمر حول الأمن في ميونيخ.

وهذا الاجتماع هو الأول بين صالحي والخطيب الذي التقى أيضاً السبت في ميونيخ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائب الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وكان الخطيب الذي انتخب في نهاية 2012 رئيساً للائتلاف الوطني السوري المعارض، أعلن الأربعاء للمرة الأولى أنه مستعد للحوار مع النظام لكن بشروط، وهو العرض الذي كرره في ميونيخ مع إعلان رفضه وجود قادة "أيديهم ملطخة بالدماء".

وتعدّ إيران أبرز الحلفاء الإقليميين لنظام الرئيس السوري، وتتهم الولايات المتحدة ودولاً عربية وإقليمية بدعم المقاتلين المعارضين الذين يواجهون القوات النظامية في نزاع مستمر في البلاد منذ أكثر من 22 شهراً، وأدى إلى مقتل أكثر من 60 ألف شخص بحسب الأمم المتحدة.





ناشط : الأوضاع الإنسانية داخل السجن خطيرة وعلى «الصليب الأحمر الدولي» التدخل
سجون الأسد في حلب.. نساء وضعن أطفالهن خلف القضبان وأكثر من 4800 سجين يعانون من الجوع والبرد

ضحايا مجزرة نهر قويق في مقبرة جماعية (أ ف ب)

نقل المحامي علاء السيد، أن سجن حلب المركزي يعاني ازدحاماً شديداً، حيث تبلغ طاقة هذا السجن الاستيعابية نحو ثلاثة آلاف سجين، بينما يحوي الآن نحو أربعة آلاف و800 سجين، يعانون من التكدس والازدحام في المهاجع، مضيفاً أن نحو 2700 منهم صدر بحقهم أحكام قضائية، أما الباقون فموقوفون احتياطياً على ذمة قضايا لم تحسم بعد، ويحتوي السجن أيضاً على نحو مائة امرأة سجينة، معهن عشرة أطفال صغار، بينهم رُضّع، ولدوا داخل السجن، وهناك 370 فتى، تتراوح أعمارهم بين 15 – 18 عاماً.
وأكد السيد، أن الاشتباكات اشتدت منذ أشهر في محيط السجن، ما أدى إلى تضرر أبراج الكهرباء وانقطاعها بشكل كامل عن السجن، أما الماء فكان ينقل من خزان أرضي تحت مبنى السجن عن طريق الضخ، وبسبب انقطاع الكهرباء، انقطعت المياه أيضاً، ولم تعد هناك مياه كافية للشرب والاستحمام والغسيل، كما انعدمت التدفئة تماماً، بسبب نفاد المازوت وانقطاع الكهرباء، إضافة إلى انقطاع الاتصالات الهاتفية بين السجناء وأهلهم.
وأضاف السيد، أن مطبخ السجن لم يعد يستطيع تقديم الوجبات، لانعدام وسائل الطبخ أولاً، ولنفاد المواد الغذائية ثانياً، حيث جرى تقنين الوجبات بشدة بما يكفي البقاء فقط على قيد الحياة، ومع أن هناك محلات داخل السجن، تبيع السلع للمساجين، إلا أن السلع نفدت تدريجياً لعدم إمكانية الوصول إلى السجن بسبب الاشتباكات الدائرة حوله، وإن توفرت السلع فلا مال لدى المساجين للشراء لانقطاع تمويل أهلهم لهم.
ونوّه السيد، إلى أن السجناء يعيشون على هذه الحال منذ أشهر، وأن الأمراض انتشرت بينهم لانعدام الأدوية والرعاية الصحية، وانعدام النظافة، وأنه جرت عدة محاولات خلال هذه الفترة الصعبة لإيصال المؤن لهم، عبر الهلال الأحمر وجمعية رعاية المسجونين وبعض المتطوعين، الذين نجح بعضهم بالوصول بعد تعرضهم إلى إطلاق الرصاص من مصادر متعددة.
المشكلة الأكبر بحسب السيد، أنه بعد إغلاق القصر العدلي بحلب منذ حوالي ستة أشهر، بسبب الاشتباكات المستمرة حوله، لم يعد بالإمكان النظر في طلبات إخلاء السبيل للموقوفين احتياطياً، لاستحالة الوصول إلى ملفات دعاويهم، ومعرفة ما فيها لإصدار قرارات إخلاء السبيل، ما جعل بعضهم يمضي مدد سجنٍ تزيد على مدة العقوبة إن ثبت الجرم عليهم، كما في حالات الجنح البسيطة، وأيضاً مرسوم العفو العام الأخير لم ينفذ تماماً لنفس السبب، فالقضاء ينظر في ملفات الدعوى قبل تشميلها بالعفو، وبما أن الملفات لا يمكن الوصول إليها فلم يشمل العفو عديدين ممَن يستحقونه.
وقال ناشط من مدينة حلب لـ «الشرق»: إن المعلومات شحيحة عن الأوضاع الإنسانية داخل السجن، لكنها جميعها تشير إلى أوضاع خطيرة يعيشها السجناء، وأضاف أن هناك خشية حقيقية على حياة السجناء، سواء من الموت جوعا أو من انعدام الأمن، وطالب الناشط الهيئات الإغاثية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمة الصليب الأحمر الدولي، بالاهتمام بهؤلاء السجناء، والضغط على النظام للإفراج عنهم أو الوصول إليهم، والاطلاع على أوضاعهم، وتقديم المساعدات العاجلة لهم، كما ناشد الناشط الائتلاف الوطني لقوى المعارضة السورية بالعمل لدى الهيئات الدولية للمساعدة على إغاثتهم، وحذر الناشط من مزيدٍ من حالات الموت داخل السجن بسبب الوضع الكارثي داخله.





قائد لواء أحرار سوريا: حربنا ضد إيران وليست مع الأسد
أكد أن طموحهم تحرير سوريا من المرتزقة وعصابات النظام وأن يختار الشعب من يحكمه

 
قائد لواء أحرار سوريا علي بلو

كشف قائد لواء أحرار سوريا، علي بلو، أن حربهم ضد إيران وليست ضد الأسد، كونه لا يمثل شيئاً بالنسبة لنا، وهو مجرد دمية بيد طهران.

وتحدث علي بلو، صاحب 27 ربيعاً لبرنامج "مقابلة خاصة" مع "العربية" في حلب عن بداية الثورة التي بدأت بالتظاهر السلمي حتى تطورت الأمور فيها، وقال "قبل الثورة لم يكن هناك عمل سياسي، فانتخابات مجلس الشعب كانت مسرحيات، حيث تكون الأسماء مجهزة استهزاء بالشعب".

وتابع "قررنا حمل السلاح في شهر سبتمبر/أيلول من 2011 بعد أن هاجمت قوات الأسد المتظاهرين السلميين، وقامت بإطلاق الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع".

وأضاف أن اللواء يتكون من مجموعة من الأشخاص يبلغ عددهم بين 2400- 2500 شخص يعملون مع بعضهم بعضاً، حيث يستفيدون من خبرات زملائهم، خصوصاً في استعمال السلاح، مثل الاستفادة من خبرات بعض من خدم في الجيش.

تحرير مدرسة المشاة

وتحدث بلو عن دور لواء أحرار سوريا في حلب، حيث شاركوا في تحرير مدرسة المشاة التي تعتبر إحدى النقاط العسكرية المهمة التي لها أثر كبير في مداخل حلب.

وأوضح بلو سبب عدم تحرير حلب بالكامل حتى الآن، قائلاً "النظام قام بضخ عدد كبير من العناصر والجيش والذخيرة فيها، كونها العاصمة الاقتصادية لسوريا، وخسارتها هي خسارة لنصف سوريا"، مؤكداً قرب إنهاء المعركة في حلب وتحريرها بالكامل.
وعن دعم السعودية وقطر للجيش الحر نفى بلو علمه بأي شيء من هذا القبيل.

بلو: خسرنا الكثير بسبب الاندفاع والجرأة وقلة الخبرة

وعن نوعية السلاح الذي يحتاجونه لحسم المعركة قال "نحتاج إلى مضاد طائرات ذي مدى فعال"، مؤكداً أنهم كلما استخدموا أسلحة متطورة قام النظام باعتماد أسلحة أكثر تطوراً. وأضاف أن الأسلحة التي يحصلون عليها تكون غنائم.

وأوضح أن سبب خسارة الكثير من شباب الجيش الحر هو الاندفاع والجرأة وقلة الخبرة. وأضاف "النظام نشر شائعة بأننا تكفيريون ومتطرفون، ونحن مسلمون، وطموحنا هو تحرير سوريا من المرتزقة وعصابات الأسد، وأن يكون للشعب الخيار في اختيار من يحكمه".





صحيفة "صندي تايمز" البريطانية:
إيران لفقت مؤامرة لنشر أسلحة كيماوية في سوريا

 

لندن - ي.ب.آ:

ذكرت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية أن إيران اخترقت أنظمة شركة أمن بريطانية، ولفّقت مؤامرة طلبت بموجبها من الشركة نشر أسلحة كيماوية في سوريا، في محاولة لتشويه سمعة الغرب.

وقالت الصحيفة إن المحققين يشكون بأن إيران أنشأت رسائل الكترونية كاذبة في موقع الشركة كجزء من هجوم إلكتروني متطور، زعمت بأن الولايات المتحدة صدقت على هذه المؤامرة لاحتواء الرئيس السوري بشار الأسد، وهددت برد عسكري محتمل بالتعاون مع بريطانيا إذا ما استخدم نظامه أسلحة كيماوية.

وأضافت أن عملية اختراق أجهزة الكمبيوتر لشركة "بريتام للدفاع"، التي يديرها قادة سابقون في القوات الخاصة البريطانية ولديها العديد من العملاء في منطقة الشرق الأوسط، وقعت قبل أسبوعين ويحقق فيها الآن متخصصون من وحدة الجريمة الإلكترونية ومكافحة الإرهاب في شرطة سكوتلند يارد، كما يُعتقد أن أجهزة الأمن البريطانية تحقق في هذا الاختراق أيضاً.

وذكرت الصحيفة أن من بين الوثائق المسربة رسائل إلكترونية استفزازية نسبت إلى أحد مديري شركة "بريتام للدفاع"، ومن بينها رسالة بعنوان "القضية السورية"، أٌرسلت إلى أحد مؤسسي الشركة حول مؤامرة الأسلحة الكيميائية المزعومة.

ونسبت إلى الرسالة الإلكترونية المفترضة قولها "علينا إرسال الأسلحة الكيميائية إلى حمص، وبصراحة لا اعتقد أنها فكرة جيدة لكن المبالغ المقترحة هائلة"، مشيرة إلى أن توقيت هذه الرسالة الإلكترونية كان مهماً كونها تزامنت مع تحذير الرئيس الأميركي باراك أوباما للرئيس الأسد في ديسمبر الماضي بأنه سيواجه عواقب إذا ما استخدم أسلحته الكيماوية.





جون كيرى يبدأ مهام منصبه اليوم كوزير لخارجية الولايات المتحدة
الإثنين، 4 فبراير 2013 - 07:54

جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى

يبدأ اليوم، الاثنين، السيناتور جون كيرى مزاولة مهام عمله الجديد كوزير الخارجية الأمريكية رقم" 68" للولايات المتحدة خلفًا للوزيرة هيلارى كلينتون، التى أنهت عملها فى المنصب يوم الجمعة الماضى، وهو اليوم الذى أدى فيه كيرى اليمين القانونية.





البيت الأبيض ينشر صورة تؤكد قدرة أوباما على استخدام السلاح


أوباما أثناء ممارسته هواية الرماية في منتجع كامب ديفيد رويترز


كشف البيت الأبيض عن صورة للرئيس الأميركي باراك أوباما أثناء ممارسته لهواية الرماية في خطوة على ما يبدو لتسوية خلاف بشأن قدرته على استخدام السلاح.

وقال أوباما لمجلة «نيو ريبابلك» انه يمارس هواية الرماية في كثير من الأوقات بمنتجع كامب ديفيد، وذكر ان هذه الهواية تعود إلى الطفولة عندما أعطاه والده بندقية واصطحبه في رحلة صيد عندما كان في العاشرة من عمره حيث كان الخروج في مثل هذه الرحلات من تقاليد أسرته، لكن عددا من وسائل الإعلام شككت في قدرته على استخدام السلاح، ما أجبر البيت الأبيض من خلال نشره الصورة على القضاء على الشكوك المثارة بشأن صحة مداومة الرئيس على الرماية. ويرجع تاريخ الصورة إلى 4 أغسطس 2012.





سنغافورة.. تستقبل السائحين بالنور والنار


 إنها بلاد النور حيث تشتهر بالإضاءة المستمرة التي لا تنطفئ أبداً، واشتهرت ببلاد النار؛ حيث المعابد والألعاب النارية التي لا يمكن أن تستغني السياحة في البلاد عنها.


وتعتبر سنغافورة من أصغر الدول في جنوب شرق أسيا، وتتميز بتعدد الثقافات وتنوع البشر واختلاف اللهجات والثقافة، والفنون، واللغة، والعمارة، مساحتها 683 كيلو متراً مربعاً.


ويعتبرها الكثيرون مقصداً سياحياً مميزاً، ويسعى القائمون على شؤون السياحة في سنغافورة إلى زيادة مدة إقامة السائح فيها إلى ثلاث ليال، بعد أن برزت مشكلة أن السائح يمكث ليلتين فقط، للانتقال إلى دول أخرى مجاورة.


وتضمّ سنغافورة مجموعة من أجمل المناطق السياحية، منها التي تخص الترفيه والاستجمام والثقافة والآثار.


وتحوي سنغافورة أكثر من 3200 حيوان متنوع، إلى جانب أسماك وطيور وزواحف مُتنوّعة. كما تضم أكثر من تسعة آلاف طائر من 600 فصيلة مُختلفة في بيئات، صممت لتُشبه بيئاتها الطبيعيّة تماماً.


ومن أروع الجزر في سنغافورة جزيرة سنتوزا، حيث يدخل بصر السائح مراحل متوالية من الانبهار بألوان آلاف الأجنحة المزركشة أثناء طيرانها في البيئة الطبيعيّة لتلك المخلوقات الرّقيقة، ثم يدخل مرحلة جديدة من الدهشة في كهف مظلم مليء بالخنافس والعناكب والعقارب، دون مرشد غير ضوء اليراعات المتوهّجة.


وتتميز السياحة هناك برحلات السفاري، ومنها حديقة تحتضن أكثر من 900 حيوان في ثماني مناطق، صممت لتشبه مناطق جغرافيّة للسفاري، مثل: غابات جنوب شرق أسيا، وأحراش السافانا الإفريقيّة، ومناطق حشائش البامباس في أمريكا الجنوبيّة، أو وادي نهر النيبال.


ويوجد ضمن السفاري متحف الحياة البحريّة والأكواريوم في منتجع "ريزورتس وورلد سينتوسا"، ليعرض نسخة طبق الأصل عن سفينة "جوهرة مسقط" العربيّة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع الميلادي، وإستوديوهات يونيفيرسال سنغافورة في منتجع "ريزورتس وورلد سينتوسا" التي تقدّم 21 جولة ترفيهيّة شيّقة، والسفاري النهريّة، والبلدة الصينيّة، والهند المُصغّرة، والشارع العربي، ومنتجع "مارليون بارك" في منتجعات "مارينا باي"... وغيرها.


ويوجد ضمن مختارات السائح زيارة أرقى المشافي في العالم، وعددها 15 مستشفى ومركزاً طبياً في سنغافورة، لتقدم تشكيلة متنوّعة من الخدمات الطبيّة، بينها طب الأسنان، وطب العظام، والغدد الصّماء، والمسالك البوليّة، والجلديّة، وجراحة القلب، وطب العيون، والطب الرّياضي، وجراحات التجميل، إضافة إلى الطب البديل الذي يشمل العلاج بالأعشاب والإبر الصّينيّة.


وعلى الرغم من أن تكاليف العلاج في سنغافورة تزيد عن تايلاند والهند؛ إلا أنها ما تزال أرخص بكثير وأوفر من بلاد أخرى غربيّة تقدّم الخدمة بالجودة ذاتها، الأمر الذي رفع من صدى شهرة السياحة العلاجيّة فيها، وأدى إلى اجتذاب السائحين للعلاج من جميع أنحاء العالم، لاسيّما مع توفّر النظافة والنظام وحُسن المُعاملة، إلى جانب البنية التحتيّة الطبيّة ذات المُستوى العالمي.


كما أن البيئة الخارجيّة المُريحة والطقس الجميل يُشكّلان عنصراً جذّاباً للسائح، الذي يحظى بخدمات لا ينالها في بلاد أخرى قريبة.





مصرفيون عالميون
«باركليز» مستنقع من الفساد المالي.. فضيحة قطر تنهك جسده

منح باركليز مستثمرين قطريين قرضا شريطة شرائهم أسهما في البنك لإظهاره كبنك ناجح، تفاديا لتدخل الحكومة البريطانية. «الاقتصادية»

هشام محمود من لندن

ككرة ثلج تدحرجت من أعلى الجبل إلى السفح، بدأت صغيرة وجمعت في طريقها مزيدا من الثلوج لتصل إلى السفح أضخم ما يكون، هكذا تبدو الفضيحة الراهنة لبنك باركليز وقطر.

بدأت الفضيحة بتحقيقات سرية مع عدد من مدراء بنك باركليز، وتسربت الأنباء لاحقا إلى وسائل الإعلام، وها هي اليوم تدفع بـ "أنتوني جنكينز" الرئيس التنفيذي للبنك بالانصياع للضغوط التي تعرض لها، وإعلانه التنازل عن المكافأة المالية لعام 2012م والمقدرة بـ 2. 75 مليون جنيه إسترليني.

وسينعكس قرار "جنكينز" الذي يبلغ راتبه السنوي 1. 1 مليون جنيه إسترليني، ودعوته لعرف أخلاقي جديد لعمل المصارف، على الرؤساء التنفيذيين لمصارف أخرى مثل "إتش إس بي سي" وبنك لويدز، والتي تعاني هي الأخرى من العديد من الفضائح المالية.

وجاء الكشف عن فضيحة "باركليز - قطر" في توقيت سيء للغاية للبنك الذي يعاني عددا من الفضائح المالية، ويقول ديفيد توماس أحد العاملين في مجال المصارف: "باركليز مستنقع من الفساد والفضائح المالية. فضيحة قطر لن تدمره تماما. سيظل اسما كبيرا في عالم المصارف، لكنها ستضعفه كثيرا".





7 سجناء في لجنة تحكيم مهرجان أفلام حقوق الإنسان
يشارك في المسابقة الرسمية 9 أفلام تتطرق إلى مواضيع عدة منها الربيع العربي


تضم لجنة تحكيم الدورة الـ11 من المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان 7 سجناء من سجن فرنسي سيشاركون في هذا المهرجان الذي تنعقد فعالياته في العاصمة الفرنسية باريس بين 5 و12 فبراير/شباط.

وذكرت صحيفة "الخليج" الإماراتية أن المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان أطلق سنة 2003، وهو يقدم سلسلة من الأفلام الوثائقية المتمحورة على الدفاع عن حقوق الإنسان.

وتتضمن الدورة الحالية أعمالاً تتطرق إلى مواضيع أخرى أيضاً من قبيل المساواة بين الرجل والمرأة وحماية البيئة والأزمة الاقتصادية و"الربيع العربي".

وفي إطار هذا المهرجان سيعرض 24 فيلماً في الصالات الفرنسية من بينها 10 أفلام لم تعرض من قبل في فرنسا و9 أخرى مندرجة في سياق المسابقة الرسمية.





مليار حساب يدعم الإعلانات عبر الهواتف الذكية
«فيسبوك»: 76 مليون حساب وهمي.. تركيا تتصدّر

أعلن مؤسس الفيسبوك في وقت سابق عن زيادة النفقات التشغيلية للشركة للاستثمار في خدمات جديدة.
مشعل الحميدان من الرياض

أعلنت شركة "فيسبوك" أن نحو 76 مليونا من حسابات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي التابع لها والبالغ عددها 06ر1 مليار، حسابات مزيفة بصورة أو أخرى.

ورصدت الشركة ثلاثة أنواع من الحسابات لا تمثل المستخدمين الحقيقيين وهي: حسابات مزدوجة، وحسابات مصنفة على نحو خاطىء، وحسابات غير مرغوب فيها. وهذه الحسابات أضافت أكثر من 7 في المائة إلى العدد الشهري للمستخدمين الفعليين للموقع في أنحاء العالم.

في المقابل استطاعت الشبكة الاجتماعية السيطرة على نحو 37 في المائة من الحسابات الوهمية أو ما يعرف بـ "سبام" وذلك منذ شهر حزيران 2012 الماضي وحتى شهر كانون الثاني الحالي، حيث انخفض عددهم من 15.1 مليون حساب في منتصف عام 2012 إلى 9.5 مليون أي ما يمثل 0.9 في المائة فقط من مجموع المستخدمين الذين تجاوز عددهم حاجز المليار.

وكشفت "فيسبوك" عن هذه الأرقام في تقريرها السنوي الذي قدمته إلى هيئة الأوراق المالية الأمريكية أخيرا.

وذكرت "فيسبوك" أنها تحاول باستمرار تحسين قدرتها على التعرف على هذه الحسابات المزدوجة أو المزيفة، مشيرة إلى أن هناك نسبة أعلى من هذه الحسابات في الدول النامية مثل إندونيسيا وتركيا مقارنة بالدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وأستراليا.

ويتميز موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشعبية كبيرة فاقت حتى أكبر نجوم العالم فهو يستقطب الآن مستخدمين وصل عددهم إلى أكثر من سبع تعداد السكان إلا أنه لا يمكن لأي واحد منا أن ينكر وجود بعض الملايين من الحسابات الوهمية، أو ما يعرف بـ "سبام" التي تهدف إلى التسويق أو زياده عدد المشتركين بطريقة غير شرعية وهو ما جعل الشركة تبذل قصارى جهدها لمحاربة هذا النوع من الاحتيال والحد منه وتقليص عدده لأن استخدامها ينتهك شروط الخدمة، ووفقا لآخر الإحصائيات التي قام موقع "فيسبوك" بإصدارها تزامنا مع الكشف عن نتائجه المالية، تبين أنه تمكن من السيطرة على نحو 37 في المائة منها وذلك منذ شهر جزيران (يونيو) 2012 الماضي وحتى هذه اللحظة حيث انخفض عددهم من 15.1 مليون حساب في منتصف عام 2012 إلى 9.5 مليون أي ما يمثل 0.9 في المائة فقط من مجموع المستخدمين الذين تجاوز عددهم حاجز المليار.

الجدير ذكره أن شبكة "فيسبوك" قامت أخيرا بدفع مستخدميها لكتابة أسمائهم الحقيقية وذلك من باب تقليص عدد الحسابات الوهمية حيث بدأت تختبر أسلوبا يظهر رسالة للمستخدم وفيها تسأله عن أحد أصدقائه المشكوك فيهم إن كان يستخدم اسمه الحقيقي أم لا، مع وضع خيار بالإجابة أو رفض الإجابة أيضاً.

من جهة أخرى، قال مؤسس "فيسبوك" ومديرها التنفيذي مارك زوكربيرج، إن شركته تبني وتؤسس لتحقيق أرباح على المدى الطويل.

ويأتي التنبيه بينما تراجعت أرباح "فيسبوك" 79 في المائة في الربع الأخير من العام الماضي إلى 64 مليون دولار فقط، وذلك في ظل ارتفاع كبير في المصروفات في الفترة الربعية نفسها.

ومنذ طرحها للتداول العام في سوق الأسهم في وول ستريت منتصف أيار (مايو) الماضي عندما بلغت قيمتها السوقية 104 مليارات دولار، تراجعت قيمة سهم الشركة، كما تتعرض لضغوط متزايدة لتفعيل نشاطها الدعائي على الأجهزة النقالة.

وباتت المطالب من مستخدمي التكنولوجيا بتفعيل "فيسبوك" على الهواتف المحمولة الذكية تفوق طلب تفعيلها على أجهزة الكومبيوتر بشكل ملحوظ.

وكشفت في وقت سابق "فيسبوك" أن الربع الأخير من العام الماضي سجلت فيه الشركة مستوى أكثر من 1.06 مليار مستخدم دخل على موقع الشركة عبر أجهزة الموبايل، بدلا من التعامل عبر موقعها باستخدام أجهزة الكومبيوتر.

ورغم الإحباط الذي سببه تراجع أرباح "فيسبوك" لمساهميها في الربع الأخير، فإن المستثمرين أخذوا جرعة من التفاؤل بعدما أعلنت "فيسبوك" تسجيل قفزة نوعية في عائدات إعلانات عبر الهواتف المحمولة خلال الفترة الربعية نفسها.

فقد شكلت عائدات الإعلانات عبر الهواتف المحمولة لـ "فيسبوك" ما نسبته 23 في المائة من إجمالي عائدات الإعلانات للشركة التي بلغت قيمتها 1.33 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.

وكانت عائدات الدعاية على الهواتف المحمولة قد شكلت في الربع الثالث من العام الماضي ما نسبته 13 في المائة فقط لـ "فيسبوك" من إجمالي عائدات الدعاية التجارية.





رسوم عنصرية على جدران مساجد في فرنسا

 
باريس - أ.ف.ب:
2013-02-04 04:00:38

عثر في الساعات الماضية على رسوم (غرافيتي) عنصرية أو مستفزة على جدران ثلاثة مساجد في فرنسا كما افادت مصادر متطابقة.

وفي اوزوار لو فيريار (التي تبعد 35 كلم شرق باريس) رسمت صلبان معقوفة وكتابات عنصرية على جدران مسجد يقع في شارع هادىء من هذه البلدة، كما علم الأحد من مصدر في الشرطة ومن مسؤول عن المسجد.

وأدان وزير الداخلية مانويل فالز "بشدة تدنيس" المسجد ب"كتابات مقززة ومشينة"، وفي عام 2012 سجل نحو مئتي عمل معاد للمسلمين أي بزيادة بنسبة 28% عن عام 2011 وفقا لمرصد مراقبة الاعمال المناهضة للمسلمين.

وجرى تدنيس مسجدين آخرين السبت والاحد في بيزانسون (شرق) برسم غرافيتي يمثل نجمة داود اليهودية كما أعلنت مديرية الشرطة لفرانس برس، وقال الامين العام لمديرية دوبس، جويل ماتوران، أنه حادث "معزول ومستفز بلا جدوى".

ودعا مصدر في الشرطة إلى توخي الحذر الشديد من عمل محتمل معاد للاسلام، وأبدى مسؤولو مسجدي بيزانسون عزمهم على التقدم بشكوى. واكدت الشرطة انها ستبلغ مدعي عام الجمهورية بما حصل.






كويتية صورت ليلة دخلتها فكانت النهاية مؤلمة 


الخليج - ريم العلى :
 أقدمت وحدة مكافحة الجرائم الاخلاقية في الكويت بإلقاء القبض على شابة كويتية قامت بتصوير ليلة دخلتها على شريط فيديو هي وزوجها.
وتحكي القضية، شريط انتشر بسرعة البرق، بعد ان تركته الفتاة في الفندق، وسرقه احد خدام النظافة في الفندق، عندما فتحه ليشاهد زوج وزوجته في شريط يفضح ويخدش حيائهما.


وقامت وحدة مكافحة الجرائم الاخلاقية في الكويت، بتذنيب الزوج والزوجة معا بانتشار هذا الشريط، علما بان الزوج انكر معرفته لما قامت به زوجته. فقال القاضي، في المحكمة.. اذا كان الزوج لا يعلم بما ارتكبته زوجته من خطا يلوث شرفهما ويفضح عرضهما، فماذا هو لفاعل؟ واضاف، ما ذنب هذا الرجل الذي اراد بأن يكمل نصف دينه؟


وقال القاضي “تعودنا على هذه الامور من بعض الشباب الذين لا يبالون باعراض الناس، ولكن ربما هذه هي المرة الاولى التي تتجرا بها فتاة بهذا العمل وفي من؟ في زوجها وشريك حياتها الباقية.


وقد امر القاضي بحبس الزوجة على ذمة التحقيق، واطلاق سراح الزوج حتى يتم تقديم الزوجة للمحاكمة النهائية، ورمي يمين الطلاق من الزوج على زوجته، لفضح العلاقة الشرعية علنا.






3 ملايين دولار من جوجل لمن يخترق نظام التشغيل كروم


بدأت جوجل مجدداً وللمرة الثالثة مسابقتها الخاصة بدعم المخترقين من مختلف أنحاء العالم داعية إياهم إلى محاولة اختراق نظام التشغيل الخاص بها كروم. 

وهذه المرة تعرض جوجل جائزة تقدر بثلاثة ملايين دولار أميركي.

هذا المبلغ الذي يعتبر بسيطاً للتعرف على عيوب النظام لم يتم اختياره جزافاً فالرقم الصحيح للجائزة هو "3.141592" وهو ما يطابق ثابت باي المستخدم بشكل كبير في العمليات الرياضية وفي الفيزياء، وبالطبع فإن الجائزة ستقسم بين الفائزين كما جرت العادة. 

ففي العام السابق عندما طلب من المتسابقين اختراق متصفح كروم واكتشاف عيوبه فاز الروسي سيرجي جلازونوف بجائزة 60 ألف دولار لتمكنه من اختراق هذا المتصفح.

هذا العام ستجري المسابقة في فانكوفر وتطالب جوجل المتسابقين بكتابة الطريقة التي تم اعتمادها لاختراق النظام وكيفية إظهار نقاط الضعف التي اعتمدوها. 

وبناءً على فاعلية الطريقة التي يعتمدها المخترق فإن الجائزة تتراوح بين 110 إلى 150 ألف دولار، وبهذا الشكل يمكن لجوجل معرفة الأخطاء الموجودة في نظام التشغيل وإصلاحها بسرعة. 

وتأمل جوجل في ان يجذب حجم الجوائز أفضل المخترقين من مختلف أنحاء العالم.






مطاردة عنكبوت وهمي تنتهي بتفجير غسالة
ستينية أسترالية رشت مبيداً حشرياً تحت الغسالة ما أدى إلى اشتعال الرذاذ وتفجير الماكينة

قال أفراد طاقم شرطي جرى استدعاؤهم بسبب انفجار دمر نوافذ منزل في مدينة سيدني الأسترالية أمس السبت إن صاحبة المنزل كانت السبب في الانفجار.

وأوضحت الشرطة أن صاحبة المنزل البالغة 66 عاماً رشت مبيداً حشرياً تحت ماكينة غسيل لقتل عنكبوت كانت تطارده، حسب ما جاء في صحيفة "الاتحاد" الإمارتية.

واشتبه مسؤولو الإطفاء في أن شرارة انطلقت من محرك الماكينة الكهربائي أدت إلى اشتعال الرذاذ وتفجير الغسالة ونوافذ المطبخ. وختم الشرطة قائلةً، في بيان لها عن الحادث: "لم يكن هناك مؤشر بوجود عنكبوت".






فيديو : جولة في مصنع الاسلحه والذخيره في الامارات – وهو الوحيد في الشرق الاوسط


بدات شركة توازن القابضه في ابوظبي من انشاء اول مصنع للأسلحه الخفيفه والذخيره في الشرق الاوسط قبل عامين تقريباً بالتعاون من شركاء عالميين متخصصين في هذا المجال .. وها هو المصنع الان ينتج انواع عديده من الاسلحه الخفيفه .. وذخائر الأسلحة الخفيفة بمختلف أعيرتها، مثل الذخائر عيار 9 مم وعيار 5.56 مم وعيار 7.62مم ويوردها لـ القوات المسلحه الاماراتية .. ويدير هذا المصنع العديد من الكوادر الاماراتيه من نساء ورجال ..
فيديو
YouTube Link





فيديو : هدم محطه توليد طاقة في سان دييغو



كما ان للبناء هندسه وترتيب .. للهدم ايضا هندسه وترتيبات .. فـ نجحت يوم امس عمليه هدم محطه توليد طاقه في ولايه كليفورنيا وتخصيص موقعها الساحلي المهم .. لـ تأسيس حدائق ومنتزهات …
فيديو
YouTube Link





فيديو: فجأه واثناء المباراة .. انقطعت الكهرباء على الملعب في مباراة مانشستر يونايتد و فولهام


شهدت مباراة فولهام ومانشستر يونايتد في المرحلة 25 من الدوري الإنجليزي واقعة غريبة حيث انقطع التيار الكهربائي عن ملعب المباراة كرافن كوتدج .. انقطاع التيار أدى إلى توقف اللعب في الدقيقة 43 تقريباً من شوط المباراة. وطلب حكم المباراة من لاعبي الفريقين الخروج من الملعب والتوجه إلى غرف خلع الملابس إلى أن يعود التيار الكهربائي للملعب مرة أخرى .. وكانت نتيجة المباراة هي التعادل السلبي بدون أهداف حتى توقف المباراة.
فيديو
YouTube Link





فيديو : مراسل يستقبل لكمه على وجهه .. بعد ان حاول التحقيق مع متهم



استقبل مراسل قناة اتلانتا لكمه على وجهه بعد ان حاول تسجيل تحقيق صحفي لنشره الاخبار مع رجل مسن متهم بـ سرقه ضرائب العملاء في مجال بيع السيارات المستعمله .. ولم يتمالك الرجل المسن اعصابه عند اقتراب المراسل من الدخول لـ مكتب بيع السيارات .. ولكمه على وجهه
فيديو
YouTube Link






فيديو: متزلج .. يقفز فوق جزيرة كامله بستخدام الشراع

لقطه مذهله .. اعجبتني كثيراً وهي لـ شاب يقفز فوق جزيرة بمسافه حوالي 50 متر بواسطه شراع .. بعيداً عن القفزه وعن مقطع الفيديو .. معلومه جميله للتو قرأتها .. وهي ان هذه الجزيرة اسمها Mbkue وهي احدى جزر اقليم كاليدونيا الجديدة .. هذا الاقليم عبارة عن مجموعه من الجزر .. وهو اقليم فرنسي .. ولكن يبعد عن فرنسا الاف الاميال .. يقع شرق استراليا وهو الان تحت الحكم الفرنسي منذ اكثر من مئه عام ..
فيديو
YouTube Link





حكايات غريبة لأشخاص نجوا من الموت


زلة قدم أثناء الاستحمام قد تؤدي إلى الموت، السقوط من فوق الفراش أيضاً قد يؤدي لهذه النتيجة، أجل فالموت أقرب لنا مما نتصور، ورغم هذا فإن هناك من تعرض لحوادث كارثية لا ينجو منها أحد وخرج منها سالماً.

1) تنجو من سقوط طائرة من ارتفاع 33 ألف قدم

نجت المضيفة اليوغوسلافية "فيسنا فولفيتش" من حادث سقوط طائرة من
ارتفاع 33 ألف قدم وذلك في عام 1972 بعد انفجار قنبلة بداخلها زرعتها إحدى
الحركات الإرهابية، وقد لقي جميع الركاب والطاقم مصرعهم بينما أصيبت
"فولفيتش" بالعديد من الكسور وانتهى بها الأمر إلى عدم التحرك، لكنها عادت
إلى السير مرة أخرى بعد خوض العديد من العمليات الجراحية.

2) نجا من موت محقق 4 مرات 

نجا المواطن الكرواتي "فرين سيلاك" من العديد من حوادث الموت، أولها حادث
خروج قطار من قضبانه الحديدية كان على متنه في عام 1962، وقد قتل في
الحادث 17 فرداً ولكن "سيلاك" نجا بكسر في الذراع فقط، وعاد ليسطر قصة
نجاة أخرى في عام 1963عندما نجا من حادث سقوط طائرة قتل به 19 راكباً
ولكنه سقط فوق كومة من القش ليخرج من الحادث سالماً. مسلسل الحوادث
لم ينته في حياة "سيلاك" حيث سقط أوتوبيس كان على متنه بواحد من
الأنهار حاصداً أرواح 4 أفراد ولكن "سيلاك" فلت من براثن الموت من
جديد، وفي منتصف سنوات السبعينيات احترقت سيارة "سيلاك" وهو يقوم
بقيادتها ولكنه خرج من السيارة قبل انفجارها.

3) حادث فريق الراغبي الأوروغوياني

صورت قصة نجاتهم في فيلم أميركي حمل اسمAlive، ففي عام 1972 توجه
فريق الراغبي الأوروغوياني من بلده إلى "تشيلي" لمنافسة أحد الفرق، ولكن
انتهى الأمر بالطائرة التي يستقلونها لتصطدم بأحد جبال "الإنديز" وتستقر
هناك لمدة 72 يوماً دون أي غذاء وفي حرارة تصل إلى 30 تحت الصفر،
وقد قتل في الحادث 12 شخصاً ونجا 16.



4) دفقة إشعاعية قاتلة تصيبه بالشلل فقط

تعرض الروسي "بوغورسكي" إلى حادث خطير في عام 1978 أثناء إصلاحه
لجهاز مسرع للجسيمات حيث تخصص في دراسته الفيزيائية، تعرض
"بوغورسكي" إلى إشعاع من الجهاز اخترق جمجمته. إشعاع أكثر سطو
عاًألف مرة من الشمس وسرعته ضوئية وبقوة 200 ألف وحدة، هذا الإشعاع
أصاب النصف الأيسر من وجه "بوغورسكي" بالشلل التام ولكنه لم يقتله،
مع العلم أنه لا يوجد جسد بشري يستطيع أن يتحمل هذا القدر من الإشعاع.

5) ينجو من 7 ضربات برق

الشرطي الأميركي "روي سوليفان" دخل موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية
بعد أن تعرض إلى 7 ضربات من البرق نجا منها كلها، بداية من عام 1942
وحتى 1977، وقد تعرض إلى العديد من الإصابات في كل ضربة وفي إحدى
المرات احترق شعر رأسه.






رجل يستعرض قدراته في ترويض الأفاعي


إيمانويل تانغكو مالك حديقة Malabon بالفلبين يستعرض قدراته في ترويض الأفاعي التي يعيش مع عدد منها في منزل وذلك استعداداً للاحتفال برأس السنة الجديدة وفقاً للتقويم الصيني والذي يطابق هذا العام "عام الأفعى".









"آيباد" الجديد في المستقبل .. شفاف ونافذ للضوء
يتم إخفاء مكونات الجهاز داخل الإطارين العلوي والسفلي

"آيباد" الجديد في المستقبل

استعرض المصمم ريكاردو لويس مونتيرو افونسو، مفهوماً مستقبلياً لأجهزة "آبل" اللوحية، عملاق التكنولوجيا الأمريكية، لا يستند إلى فكرة الشاشات المرنة القابلة للطي والانثناء، كما هو الحال بالنسبة لاتجاهات شركات التقنية المستقبلية في الوقت الراهن، إنما يرتكز على مفهوم الشاشة الشفافة النافذة للضوء، إذ يتمتع هذا اللوحي بتصميم أنيق وجذاب، فضلاً عن نحافته وخفته الملحوظة، نظراً لاعتماده على الزجاج الخفيف، ومن المتوقع أن يكون مغطى بطبقة الحماية المقاومة للخدوش والصدمات والسقوط.

عند إلقاء نظرة أولية على صورة "آيباد" الشفاف النحيف، يتساءل المرء: أين مكونات وأجزاء الجهاز الداخلية، لطالما الشاشة زجاجية نافذة للضوء، في هذا الصدد أجاب المصمم ريكاردو لويس مونتيرو افونسو، قائلاً "بسبب عدم توافر بطاريات ومعالجات شفافة بشكل فعلي وواسع النطاق، لذا قام بحل هذه المشكلة وإعادة صياغة جهاز آبل اللوحي من جديد عن طريق إخفاء هذه المكونات داخل إطاري الجهاز العلوي والسفلي، فيما يبدو الإطاران كبيرين لاستيعاب هذه المكونات والكاميرا ومفتاح الشاشة الرئيسية فيهما".

ويرى المصمم أنه لا بد من طرح مفاهيم مستقبلية لأجزاء ومكونات داخلية تبدو أصغر حجماً وأخف من نظيرتها الحالية المستخدمة في الحواسيب اللوحية الراهنة، مشيراً إلى أن الأمر ليس بالصعوبة المتوقعة.

يذكر أن مفهوم الشاشات اللمسية الشفافة ليس بالأمر الجديد كلياً، فقد طرح المصمم مايكل فرايب سابقاً لدى شركة "لوفيه" الألمانية المتخصصة في صناعة أجهزة التلفاز الفاخرة، مفهوما لشاشة تلفزيون شفافة نافذة للضوء تتيح الرؤية من خلاله، وعند إغلاقه تتحول إلى لوحة زجاج شفافة.





تطبيقات للعثور على سيارتك المفقودة


«فايند ماي كار» Find My Car (مجاني لنظامي تشغيل «أندرويد» و«آي أو إس»): يستخدم نظام «جي بي إس» للعثور على المكان الذي ركنت فيه السيارة مع تثبيت ذلك على خريطة الهاتف. وبالإمكان التقاط صور فوتوغرافية باستخدام كاميرا الهاتف، مع وضع بعض الملاحظات معها، مما يساعد كثيرا في مرائب المطارات المزدحمة. لكن يمكن لهذا التطبيق أن يكون أكثر حدسية؛ إذ يجيز لك توقيت فترة الركون على عداد الموقف، وهو أمر مفيد، لكنه يستغرق أكثر من خمس دقائق للعثور على هذه الميزة داخل التطبيق.

كما أنك بحاجة إلى مكبر لقراءة الطباعة الدقيقة. وكان مطورو هذا التطبيق قد كشفوا مؤخرا عن تطبيق جديد يدعى «فايند ماي كار سمارتر» مخصص لهواتف «آي فون 4 إس»، و«آي فون 5»، الذي يتزامن مع نظام «بلوتوث» في السيارة، وبالتالي يقوم أوتوماتيكيا بتخزين موقع سيارتك لدى ركنها. والمرة الوحيدة التي تحتاج فيها إلى فتح هذا التطبيق، هي لدى نسيانك مكان وجودها. يبلغ سعر هذا التطبيق في النظم الأخرى 1.99 دولار. 

* «آي كار» ICar (مجاني على «آي أو إس»): يوفر كل التسهيلات التي يوفرها نظام «فايند ماي كار» السابق، باستثناء أنه لا يلتقط صورا. كما يقوم أيضا بالبحث عن محطات الوقود القريبة، ومواقف السيارات. لكن لدى تجربة هذه الميزات، تلقينا رسالة بارتكاب أخطاء. وكان هذا التطبيق الخيار الأسوأ بالنسبة إلينا، نظرا إلى أنه كان الوحيد الذي ترافقه الإعلانات التجارية.


* «هونك» Honk (99 سنتا: «آي أو إس»): يقوم بكل الأمور التي يقوم بها التطبيقان السابقان، لكنه يفرض رسم 99 سنتا مقابل واجهة التفاعل اللطيفة الخاصة به. ويقوم هذا التطبيق بتحديد مكانك، وتوفير التوجيهات لدى الرجوع إلى مكان السيارة، كما يتيح لك التقاط الصور، وتدوين الملاحظات التي يمكن طباعتها مستخدما لوحة مفاتيح الهاتف، أو الخرطشة عن طريق استخدام السبابة. وهذا التطبيق رائع مثل «آي كار»، الذي يساعد على العثور على مواقف السيارات القريبة، ومحطات الوقود، وحتى أماكن صرف العملات. وهو كغيره يتيح لك معرفة كم من الوقت متبق لك بالنسبة إلى عداد الوقوف، عن طريق مسح الإصبع على أيقونة عداد الوقوف. ويقوم التطبيق بإطلاق زمور أو بوق عند انقضاء فترة الركون بالنسبة إلى العداد وضرورة مغادرة المكان، أو ضرورة ملء العداد مجددا بالنقود. 

* «هاي ديود أين سيارتي؟» Hey Dude, Where›s My Car (مجاني على «آي أو إس»): هو في الأساس نسخة معقدة عن «خرائط غوغل» باسم ذكي، لكن الفيروسات عطلت هذا التطبيق ثلاث مرات، لكن من الصعب معرفة كيفية تحديد مكان السيارة عليه. وعندما نظرنا إلى إرشادات التطبيق، وجدنا وصفا لمطور التطبيق، بدلا عنها (وهو شخص من مدينة أوستن بتكساس). 

* «سالي بارك» Sally Park (2.99 دولار على «آي أو إس»): هو الأكثر كلفة لكنه الأكثر حدسية من جميع التطبيقات التي جربناها. وكل ما يتوجب عمله هو فتح التطبيق، ولمس زر «الركن» Park الكبير، ليقوم تلقائيا بتحديد مكانك ووضعه على الجهاز. وهو يقدم أيضا خيار التقاط الصور وتدوين الملاحظات حول مكانك. وهو مثل «فايند ماي كار»، و«آي كار»، و«هونك» يضم مؤقتا لعداد الموقف الذي يذكرك ببقاء خمس دقائق فقط على نفاد فترة الركون.

* «ماي ستف فايندر» My StuffFinder (مجاني على «آي أو إس»): هو تطبيق للعثور على كل ما فقدته أو نسيته، ليس سيارتك فحسب، بل مفاتيحها أيضا، والنظارات الشمسية، والمحفظة، والأحذية، والحقيبة. فقط احفظ مكان جميع هذه الأغراض، ليقوم التطبيق بتوجيهك عائدا إليها. وهو يعد بجعلك تقترب نحو 16 قدما منها، لكن لدى تجربتها في جبال «سيارا نيفادا» في أميركا، كانت هذه الدقة ضمن 596 قدما فقط. وهو ليس بالأمر العملي بتاتا، غير أن التطبيق يجيز أيضا التقاط الصور لمكان تركك السيارة، مع تدوين تذكير بها. غير أن أحد المآخذ، خلافا لجميع التطبيقات الأخرى، أنه يفتقد إلى مؤقت لعداد الركون. ولكون جميع التطبيقات تستخدم خرائط الهاتف وتقنية «جي بي إس» فهي جميعا على قدر متساو من الدقة في تحديد الأمكنة، مما يعني أن المفضل هنا التطبيقات ذات واجهات التفاعل الأفضل حدسية، التي تشمل الصور وقدرات تدوين الملاحظات، مع منبه لعداد الوقوف مثل تطبيقات «هونك» و«سالي بارك».





الكشف عن سبب كآبة بعض متصفحي فيسبوك


كشفت دراسة نفسية عن أن تصفح موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يمكن أن يسبب إصابة الفرد بالكآبة والحزن وعدم الرضا عن النفس.

وأجريت الدراسة على 600 شخص، واستخلصت أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص ظهرت عليه أعراض الكآبة بعد الاطلاع على صور ومشاركات الأصدقاء.
وذكر تقرير CNN عن الدراسة أن شعور الغيرة والحزن يظهر نتيجة رؤية المستخدم لمقتطفات عن اللحظات الجميلة التي يعيشها الأصدقاء، والبدء بمقارنتها بالحياة الشخصية له ويستنتج في النهاية أنه لا يعيش حياته سعيداً أو كما يجب أن تكون.
وأضافت الدراسة أن شعور الغيرة الذي ينتاب الفرد هو نتيجة تفاعلات طبيعية جسدية وعقلية تعطي انطباعاً بأن حياة الآخرين أفضل عند رؤية أكثر الصور واللحظات مرحاً رغم أن الأصدقاء لم يكشفوا سوى عن أفضل اللحظات لديهم وليست حياتهم كاملة، ولكن البعض لا يمكنه إدراك ذلك فيكتئب ويحزن.






كيف تم اختراق حسابات ربع مليون شخص بتويتر


استطاع أحد الأشخاص اختراق حسابات ربع مليون شخص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد أن اخترق خدمه إصدار علامة تحقق من هوية أصحاب الحسابات الشخصية على تويتر وانتحل شخصيتها ليقوم بالإيقاع بربع مليون مشترك.

وذكر موقع ذا فيرج أن تويتر قد قام بإغلاق الحساب @privateverified بعد أن أعلن موقع التواصل وقوع ربع مليون حساب ضحية هذا الحساب، حيث كان يدعي إمكانية توثيق اسم المشتركين في حساباتهم بإصدار علامة تحقق زرقاء، فتمكن من تتبع 22 ألف حساب خلال 24 ساعة من إطلاقه.
وما جعله يستطيع خداع المزيد من الحسابات هو قيامه بنفس الأسلوب واللغة التي يتبعها الموقع، فقام بتهنئة عدد من الحسابات التي نالت علامة التوقيع الزرقاء، مع الإيحاء بأنه خدمة من تويتر بالإضافة إلى تحذيره من الحسابات المزيفة، وهذا ما جعل ثقة رواد الموقع تزداد فيه.
ولم يكن هذا الحساب الوحيد المزيف الذي يهدف للإيقاع برواد الموقع بل تم اكتشاف عدد من الحسابات الأخرى مثل @Verifiedtwltter، @VerifiedTwiiter، @RequestVerified، @freeverifying، @iWillVerify، @NextVerified.






ناقل USB للهواتف المتحركة


نقل البيانات بين أجهزة الكمبيوتر أصبح أمراً سهلاً مع الذاكرة صغيرة الحجم والمعروفة بالـ"فلاش ميموري"، ولكن لماذا لا نرى أداة مماثلة للهواتف الذكية؟!

للإجابة على هذا جاء Viceversalوهو تصميم مشابه لنقال الـUSB يقوم بنقل البيانات من هاتفك الذكي الذي يحتوي على منفذ لكروت المايكرو التي لا تحتاج لاستخدامها إلى نزع البطارية.










"بيما" بحيرة فيروزية تحت الأرض وسط جبال عمان

سلطنة عمان هي واحدة من أجمل دول الخليج، تحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة منها بحيرة في منطقة ” بيما ” التي تكونت من جرف طبيعي للصخور. تدفق في وسطه مياه جوفية أعطت للمكان سحر خاص لطبيعته. يتوافد على البحيرة سياح من جميع دول العالم بهدف السباحة في مياهها النقية والصافية ذات اللون الفيروزي الجميل.






صور : لقطات جويه رائعه لـ حقول الزهور في هولندا



قد يخطر في عند مشاهده هذه الصور انها ربما تكون من صنع برنامج الفوتوشوب او ماشابه ذلك .. ولكن في الواقع هي صور جويه صورها المصور الفرنسي (Normann Szkop) من على متن طائرة لـ حقول زراعه ورود التوليب في هولندا .. البلد الاكثر تصدير عالمياً للورود وخاصه ذلك النوع (التوليب) بأشكاله المختلفه ..




























نسخة مطورة من سيارة مازدا MX5


كشفت شركة "مازدا" عن نسخة مطورة من السيارة MX5 بكافة فئاتها، الكوبيه رودستر وذات السقف القابل للطي، والتي خضعت فيه السيارة لعملية تجميل تجعلها أكثر تميزاً. 

التعديل الذي أجرته الشركة جعل السيارة بمظهر أكثر عدوانية وبخواص أمان مبتكرة، وتتميز بمصابيح معدلة بشكل بسيط إلى جانب شبكة هواء أمامية أكبر وصدام أمامي جديد مدمج به سبلتر ومصابيح ضباب مختلفة التصميم عن السابقة.
ولم تجر الشركة أي تعديل كبير في مؤخرة السيارة، لكن فيما يتعلق بالمقصورة فيوجد بعض التعديلات الثانوية تضمنت وضع كونصول مركزي في فئة الرودستر.
ولمنح قائد السيارة تجربة قيادة أفضل فقد عدلت الشركة نظام التسارع بالسيارة في وضع نقل السرعات اليدوي لتحسين التحكم في السرعة وبذل المزيد من الاستجابة السريعة عند الضغط على بدال الوقود، بالإضافة إلى تحسين استجابة المكابح وزيادة قوتها، ومن المفترض أن تساهم تلك التعديلات في تحسين التحكم في فئة الرودستر خاصة في الطرق العاصفة.
وقد أضافت الشركة أدوات أمان للسيارة منها نظام غطاء المحرك النشط، وهو ما يعمل على رفع الغطاء في حالة الاصطدام بأحد المشاة لتقليل الإصابات.
وستكون السيارة المطورة متاحة بإمكانية الاختيار بين محرك MZR سعة 1.8 لتر وقوة 125 حصان ومزودة بناقل سرعة يدوي بـ5 سرعات أو محرك MZR سعة 2 لتر وقوة 157 حصان مزود بصندوق تروس يدوي أو أوتوماتيك بـ6 سرعات.















-