الخميس، 18 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية






 

خادم الحرمين يبحث مع ملك المغرب القضية الفلسطينية والوضع في سوريا


جدة -الوئام-واس:
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في قصره بجدة اليوم أخاه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.كما كان في استقبال جلالته صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين.

عقب ذلك عقد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وأخوه جلالة الملك محمد السادس اجتماعاً ثنائياً رحب في بدايته خادم الحرمين الشريفين بأخيه جلالة ملك المغرب في المملكة العربية السعودية.وأعرب جلالة الملك محمد السادس من جانبه عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على حسن الاستقبال وكرم الضيافة التي وجدها ومرافقوه في المملكة.بعد ذلك جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في جميع المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.كما جرى بحث مجمل الأحداث والمستجدات على الساحتين العربية والدولية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والوضع في سوريا.


من جهة أخرى أقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بجدة اليوم مأدبة غداء تكريماً لأخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.وقبيل مأدبة الغداء صافح خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك محمد السادس. كما صافح جلالة ملك المملكة المغربية أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسؤولين.

حضر المأدبة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وأصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
كما حضرها من الجانب المغربي صاحب السمو الملكي الأمير رشيد بن الحسن الثاني والشريف يوسف العلوي والشريف محمد العلوي والشريف المهدي العلوي وأعضاء الوفد الرسمي المرافق.




تسليم كسوة الكعبة المشرفة إلى كبير سدنة بيت الله الحرام 


مكة المكرمة 1 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 17 أكتوبر 2012 م واس
سلم معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة
بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر الشيبي , جريا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام الذي تسلم فيه الكسوة الجديدة الخارجية للكعبة
المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام ليتم تركيبها على الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلا من الكسوة الحالية.
وأقيم حفل خطابي بالمناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى المدير العام لمصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد باجودة كلمة نوه فيها
بالاهتمام الكبير والعناية الفائقة التي يحظى بها مصنع كسوة الكعبة المشرفة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - حيث تم توفير أفضل الآلات والمعدات والطاقات البشرية .
واستعرض المراحل التي تمر بها صناعة كسوة الكعبة المشرفة المتمثلة في قسم المصبغة والمختبر وقسم النسيج اليدوي و الآلي وقسم الطباعة وقسم الحزام وأخيرا خياطة الكسوة .
بعد ذلك ألقيت كلمة كبير سدنة بيت الله الحرام ألقاها نيابة عنه وكيل كبير سدنة بيت الله الحرام الدكتور صالح الشيبي رفع فيها شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على ما يوليانه من اهتمام بالحرمين الشريفين وبالكعبة المشرفة وعلى ما تقدمه المملكة من خدمات ورعاية شاملة لوفود الرحمن وقاصدي بيت الله الحرام .
ونوه بما يحظى به مصنع كسوة الكعبة المشرفة من عناية واهتمام من ولاة الأمر - حفظهم الله - مؤكدا أن صناعة كسوة الكعبة المشرفة وتخصيص مصنع خاص لها منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - يجسد مدى اهتمام ولاة الأمر في هذه الدولة بالكعبة المشرفة وبالحرمين الشريفين وبالمقدسات الإسلامية في كل مكان داعيا الله أن يحفظ قيادة المملكة وأن يديم على البلاد نعمة الأمن والأمان والاستقرار .




أمير منطقة المدينة المنورة يدشن معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج " بنيان 5 " 


المدينة المنورة 30 ذو القعدة 1433 هـ الموافق 16 أكتوبر 2012 م واس
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المدينة المنورة بحضور معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار مساء اليوم معرض برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج " بنيان 5 " المقام بجوار المسجد النبوي الشريف بتنظيم من جامعة طيبة بالمدينة المنورة .
وفور وصول سموه قص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض الذي تشارك فيه أكثر من " 36 " جهة حكومية وخاصة وخيرية وتطوعية , ثم تجول في أرجائه ، وشاهد ما يحويه ويعرض الخدمات المقدمة لزائري المسجد النبوي عبر تعزيز الجانب الثقافي للحجاج وتوسيع شريحة المستهدفين من المعرض.
كما شاهد سموه جناح فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة واستعداداته للتعريف بالخدمات المقدمة للحجاج وإبراز جهود الدولة في خدمة ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف , وتسلم سموه هدية تذكارية مقدمة من مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بالمدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي عبارة عن صورة للمك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن رحمه الله.
واستمع سمو أمير منطقة المدينة المنورة إلى شرح من سكرتير لجنة الحج في المدينة المهندس إبراهيم الأحمدي عن الخدمات المباشرة والفورية التي تقدم للحجاج وزوار المعرض وما يحويه من تعزيز للجانب الثقافي للحجاج والزوار عبر الأجنحة التاريخية والثقافية إضافة إلى آلية العمل على تثقيف وتعريف المواطنين والعاملين في مجال الحج بما تهدف إليه الحكومة الرشيدة فيما يخص خدمة الحجاج وكيفية التعامل مع ضيوف الرحمن.
حضر حفل الافتتاح معالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر ومعالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ومعالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور محمد بن علي العقلا ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود الأحمدي وعدد من المسئولين بالقطاعات الحكومية المعنية بخدمات الحج والحجاج من مدنيين وعسكريين.
وعقب حفل الافتتاح أوضح وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة المساعدة للتطوير والتقنية سكرتير لجنة الحج المهندس إبراهيم الأحمدي أن معرض بنيان معرض الشراكة في عمليات الحج هو تجسيد لروح الفريق الواحد بين الجهات الحكومية والجهات ذات العلاقة العاملة بالحج , مضيفا أن المعرض يقام للسنة الخامسة على التوالي ويضم جهة حكومية وأهلية وسيستمر المعرض في تقديم خدماته لزواره على مدة " 35 " يوما.
وخلص إلى أن المعرض شهد تطورا تقنيا من حيث العرض بشاشات تفاعلية لأول مرة يعرض عليها في المدينة المنورة.




الأمير عبد العزيز بن ماجد يستعرض جناح أمانة المدينة المقام في معرض " بنيان 5 "


10-17-2012 06:00 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

استعرض صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج المركزية مساء أمس الأول جناح أمانة منطقة المدينة المنورة المقام ضمن معرض برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان5 الذي تنظمه جامعة طيبه بمشاركة 36 جهة حكوميه وخاصة وخيرية وتطوعية والذي دشنه سموه بحضور معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر وعدد من المسئولين بالمنطقة .

حيث اطلع سموه على المشاريع الخدمية التي نفذتها أمانة منطقة المدينة المنورة واستمع الى شرح عن تلك المشاريع والتي من أبرزها مشروع الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة وإنشاء شبكات تصريف مياه الأمطار ومشاريع الجسور والأنفاق بالإضافة لإنشاء عدد من الملاعب الرياضية بداخل الأحياء بالمدينة المنورة, وكما استعرض سموه عدد من المشاريع القائمة والتي من أبرزها تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الأمير عبد المجيد , تقاطع طريق الملك فهد مع طريق الأمير عبد المجيد. كما استعرض ايضاً المشاريع التي لاتزال تحت التنفيذ من بينها تقاطع طريق المطار مع طريق الأمير عبد المجيد ، تقاطع طريق أبو بكر الصديق مع طريق الأمير عبد المجيد. إضافة الى مشاريع أخرى .




سمو أمير منطقة المدينة المنورة يطلع على جهود الدفاع المدني خلال موسم الحج 


المدينة المنورة 1 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 17اكتوبر 2012 م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة بقصر سموه اليوم معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري يرافقه قيادات الدفاع المدني العاملة في موسم الحج.
وفي بداية اللقاء رحب سمو أمير المنطقة بالفريق التويجري الذي قدم لسمو أمير المنطقة شرحاً عن جهود الدفاع المدني خلال موسم الحج، مبيناً أنه تم دعم إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة بعدد من الفرق المجهزة بالآليات الحديثة لمواجهه أي طوارئ لا سمح الله في إطار خطط الدفاع المدني المنفذة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة حج هذا العام.
وثمن دعم سموه ومتابعته لأعمال الدفاع المدني بالمنطقة , فيما أثنى سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد على جهود الدفاع المدني الموسمية والمستمرة وما يقدمه لحماية الأرواح والممتلكات وما يبذله رجال الدفاع المدني من إجراءات وقائية بتطبيق اشتراطات الأمن والسلامة في جميع المنشآت والمرافق .





وزير الارشاد والأوقاف السوداني يشيد بجهود المملكة لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام


10-17-2012 05:49 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

التقى رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدليل الدكتور يوسف بن أحمد حوالة وزير الارشاد والأوقاف السوداني رئيس بعثة الحج السودانية الشيخ محمد مصطفى الياقوتي والوفد المرافق .
وتم خلال اللقاء بحث الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي ستقدمها المؤسسة لحجاج السودان خلال موسم حج هذا العام 1433 هـ .
وعقب اللقاء ثمن السفير السوداني رئيس بعثة الحج السودانية عالياً الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لخدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام , واصفًا إياها بأنها جهود مباركة وجليلة تبرهن على استشعار الجميع في هذه البلاد المباركة بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم تجاه وفود الرحمن .
وأعرب عن اعتزازه وتقديره لما يبذله خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - من عناية فائقة بحجاج بيت الله العتيق وتأكيدهما الدائم على تقديم المزيد من الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم في راحة وأمن وأمان .
مثمناً دور المؤسسة الأهلية للأدلاء في خدمة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وأن هذا ليس بغريب على حكومة وشعب المملكة حيث يلمس الجميع في كل عام المزيد من الخدمات والإمكانات في جميع المناطق التي يسلكها الحجاج .
من جهته أوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور يوسف حوالة أن اللقاء يأتي في إطار التعاون المستمر مع بعثات الحج لبحث الموضوعات المتعلقة بالخدمات التي ستقدمها المؤسسة للحجاج الكرام مؤكداً على أن التواصل الدائم مع بعثات الحج والشركات المنظمة لقدوم الحجاج من شأنه تحقيق التناغم في الأداء والرفع من مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وتحقيق تطلعات ولاة الأمر في الارتقاء بخدمة الحاج الكريم معرباً عن شكره وامتنانه لأعضاء بعثة حج جمهورية السودان ممثلة بمعالي الوزير وأعضاء البعثة على تواصلهم وتنسيقهم الدائم مع المؤسسة وتفعيل العمل المشترك للارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج السودانيين .

حضر اللقاء نائب رئيس البعثة السودانية المطيع محمد أحمد السيد ومستشار البعثة حامد يوسف آدم ورئيس مركز المدينة المنورة محمد الحسن أبو زينب فيما حضر من المؤسسة عضوي مجلس الإدارة عصام دمياطي والدكتور عبدالرحمن دبور ومدير إدارة العلاقات العامة والاعلام محمد عبدالله بصراوي .




حجار: 5 آلاف جولة لمراقبة الخدمات


بندر حجار

المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2012-10-18 1:17 AM 

أكد وزير الحج الدكتور بندر حجار استمرار فرق المتابعة والرقابة لمتابعة الجهات المعنية بتقديم خدمات الحج، لافتا إلى أن عدد جولات المتابعة زاد على 5 آلاف جولة بالمدينة المنورة ومكة المكرمة. وأشار في تصريح إلى "الوطن" خلال حضوره تدشين معرض برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان 5" أول من أمس إلى أن عدد الحافلات المتنقلة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة يبلغ ألفين و146حافلة. وأفاد بأنه تم الاعتماد على التقنية بكافة الأعمال الخاصة بوزارة الحج بشكل مكثف عن الأعوام السابقة من خلال استقبال الحجيج وعملية التفويج والمغادرة، بالإضافة إلى الخطط التشغيلية على مستوى الفروع والوزارة، مفيدا بأن اعتماد مجلس الوزراء للمسار الإلكتروني للحج سيسهم بشكل إيجابي في أداء مهام الوزارة والجهات المشاركة في موسم الحج.
وعن الخطة التشغيلية للحج، أوضح أنها تنطلق بنهاية كل موسم بمناقشة تفاصيل أعمال الحج في الأعوام الماضية ومن ثم الانتقال إلى متابعة ترتيبات موسم الحج المقبل ومراجعة جميع البرامج والتي في ضوئها يتم تحديد حصة كل دولة، مشيراً إلى أن هذه المرحلة تستمر لأربعة أشهر ويليها مرحلة استقبال الحجاج وتسكينهم ونقلهم إلى المشاعر المقدسة خلال فترة الحج.





خطة التصعيد تنطلق بـ 2700 حافلة .. والبيجاوي لـ عكاظ :
130 ألف حاج يغادرون المدينة إلى مكة

خالد الشلاحي (المدينة المنورة)

بدأ فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة أمس في تنفيذ خطة تصعيد ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتي تستمر حتى السابع من ذي الحجة الجاري.
وأوضح لـ «عكاظ» مدير الفرع محمد بن عبدالرحمن البيجاوي أن خطة التفويج تتضمن مغادرة أكثر من 130 ألف حاج من المدينة المنورة إلى المشاعر المقدسة في الخامس من ذي الحجة، في أكثر من 2700 حافلة برا في أكبر عمليات التفويج خلال موسم الحج.
وقال البيجاوي متحدثا لـ «عكاظ» أثناء تفقده ميدانيا أحد مرافق فرع الوزارة أمس «قطعنا المرحلة الأولى من خطة موسم ما قبل الحج وركزت على استقبال الحجاج القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي»، مبينا أن المطار شهد يوم الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة الماضي تسجيل ذروة عمليات المباشرة الميدانية بوصول ومغادرة أكثر من 250 ألف حاج في ذلك اليوم (قدوما ومغادرة)، مضيفا نستعد حاليا لذروة عملية التفويج إلى المشاعر المقدسة، وبحلول الأحد المقبل تبدأ القطاعات العاملة في الحج في تطبيق قرار إغلاق الطريق البري أمام حافلات الحجاج القادمين من جدة إلى المدينة المنورة وتوجه الحجاج القادمين جوا إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة إلى مكة المكرمة مباشرة.
وأضاف البيجاوي إذا انتهينا من فترة موسم قبل الحج نستعد لتنفيذ خطة ما بعد الحج والتي تبدأ من الثالث عشر من شهر ذي الحجة، حيث سيبدأ تدفق أعداد غفيرة من ضيوف الرحمن من المشاعر المقدسة إلى المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج بعدد يتوقع أن يتراوح بين 130 ألفا و150 ألف حاج في يوم 13 ذي الحجة قادمين من مكة المكرمة، وكل استعداداتنا مهيأة وجاهزة، والخطط التي تم إعدادها نفذت بشكل دقيق، ولمسنا تحسنا ملحوظا في الأداء عن السنوات الماضية، وهناك مؤشرات زمنية بدأنا في وزارة الحج قياس الأداء بها والنظر في أي خلل قد يتم رصده وقد استعرضنا تلك المؤشرات أمس الأول مع سمو أمير المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة أثناء اجتماع لجنة الحج وقد أثنى سموه على نتائج المؤشرات التي رصدت، وأكد سموه على ضرورة أن تكون مقرونة بجودة الخدمة، وسيتم متابعتها وتصحيح أي خلل، كما أن خطط كافة الجهات تتميز بالمرونة وقابلة لأن تكون مواكبة لأية متغيرات أو تعديلات حتى نضمن تقديم خدمة بمستوى عال من الجودة، كما أن العنصر الأساسي في خطة وزارة الحج في موسم ما بعد الحج يتمثل في عملية التفويج لمنافذ المغادرة الدولية حتى نضمن عدم تكدس الحجاج في المطارات وضمان المغادرة الميسرة للحجاج إلى بلدانهم، ويتم الإعداد لهذه الخطة بربط آلي بين وزارة الحج وهيئة الطيران المدني، كما أن هناك إلزاما لمؤسسات الطوافة والإدلاء بتفويج الحجاج وفق برامج زمنية محددة في مواعيد الرحلات تضمن وصولهم لصالات المغادرة الجوية في الموعد المحدد مسبقا سواء في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أو مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.





20 ألف حاج يستفيدون من المعسكر الكشفي بالمدينة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)، خالد العصيمي (الدوادمي)

أوضح قائد المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة صالح محمد صالح أن عدد الحجاج الذين تمت خدمتهم بواسطة أفراد الكشافة المشاركين في المعسكر بلغ نحو 20 ألف حاج وفق التقرير الإحصائي الذي يعده المعسكر الكشفي يوميا، وأن الأعمال التطوعية التي يقدمها الكشافة في معسكر خدمة الحجاج لهذا الموسم تشكل بعدا إنسانيا أساسه المشاركة في خدمة المجتمع وتقديم الصور المشرفة لشباب هذا الوطن باعتبار أن أدواراً نبيلة ومهام جليلة ترافق الكشافة المشاركين في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن تتمثل في جهود متنوعة ويجسد عمل الكشافة خلال موسم الحج كجهة مساندة تعمل تحت مظلة لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج، موضحا المواقع المخصصة المعنية في تقديم خدماتهم وهي المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وفي مسجد الميقات وقباء والقبلتين ومسجد بلال وتقديم الخدمة على شكل الإرشاد الإلكتروني والتوجيهي وإيصال المسنين بالعربات الغولف والكراسي المتحركة وتنظم بالمراكز الصحية ومساندة وزارة التجارة في مراقبة الأسعار وصلاحية المنتجات الغذائية ومؤسسة الإدلاء وأيضا مساندة إدارة المرور في تنظيم السير وعبور الحجاج وأيضا مراكز تفويج الحجاج وغيرها من المواقع التي تقتضيها الخدمة.
من جهة أخرى، جدد المشاركون في معسكرات الخدمة العامة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة ومدن الحجاج الوعد الكشفي بتوقيعهم على نصه ببذل غاية جهودهم بمساعدة الآخرين وخدمة ضيوف الرحمن. ويعد الوعد الكشفي أحد عناصر الطريقة الكشفية الذي يردده الكشاف قبل أن يلتحق بالكشفية من أن يقوم بواجبه نحو الله ثم المليك والوطن وأن يساعد الناس في جميع الظروف وأن يعمل بقانون الكشافة بالإضافة إلى التعلم بالممارسة ونظام الطلائع والشارات وحياة الخلاء. 





«قلب المدينة» ينقذ عراقية بصمام جديد


٢٠١٢/١٠/١٨

تمكن الفريق الطبي الجراحي المتخصص في عمليات القلب المفتوح في مركز أمراض وجراحة القلب في المدينة المنورة من إجراء أول عملية من نوعها على مستوى المنطقة والرابعة على مستوى الشرق الأوسط لاستبدال الصمام الأورطي لحاجة عراقية تبلغ ستين عاماً. وأوضح رئيس الفريق الطبي الدكتور إبراهيم فرح أن المريضة أصيبت بحالات إغماء متكررة في مقر إقامتها، وتم نقلها على الفور إلى المركز، وبعد إجراء الفحوصات الطبية تبين أنها تعاني من ضيق شديد وتكلس في الصمام الأورطي قد يؤدي إلى الوفاة بسبب خطورة الحالة، وعليه تقرر إجراء عملية قلب مفتوح بصفة عاجلة لتتمكن من أداء فريضة الحج. مشيراً إلى أنه تم استبدال الصمام الأورطي بصمام ذي خصائص حديثة يدعى (Freedom Solo)، وذلك خلال ساعة واحدة. وبين فرح أن العملية تعد من أندر العمليات لصعوبة تركيب مثل هذه الصمامات، مشيراً إلى أن الحاجة العراقية يتوقع خروجها من المركز لإتمام فريضة الحج خلال ثلاثة أيام بعد استقرار حالتها بشكل كامل.



نائب وزير الصحة يفتتح قسم الجهاز الهضمي بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة


10-17-2012 11:02 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

افتتح معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم مساء اليوم قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير المتقدمة الجديد بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة البالغة تكلفته الإجمالية 20 مليون ريال وتم تزويده بأحدث الأجهزة الطبية والمناظير العلاجية والتشخيصية الحديثة عالية الدقة .
جاء ذلك خلال جولة تفقدية يقوم بها معاليه للقطاعات الصحية في المدينة المنورة والوقوف عن كثب للخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف لحج عام 1433هـ حيث زار مركز صحي جبريل في المنطقة المركزية واطلع على الخدمات الصحية بالمركز .
وتجول الدكتور خشيم عقب إزاحة الستار وقص الشريط في أرجاء القسم مستمعا لشرح مفصل عن قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير والالتقاء بمسئولي القسم .
عقب ذلك تفقد معالي نائب وزير الصحة مركز الملك عبدالعزيز لغسيل الكلى وجراحتها بمستشفى الملك فهد واستمع خلالها شرح مفصل عن إحصائيات الفشل الكلوي وعدد المرضى والغسلات من عام 1431 - 1433هـ والتقى بعدد من مرضى المركز ثم توجه بعد ذلك لمركز طب الأسنان التخصصي بالمستشفى واطلع على سير العمل النهائية بالمركز .
ثم وضع حجر الأساس للعيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد الذي يبلغ تكلفته 65 مليون ريال ثم استمع لشرح مفصل عن المنشآت والمشاريع الصحية القائمة التي على وشك الانتهاء منها بالمدينة المنورة .
كما تجول في المعرض الصحي الأول بالمدينة المنورة المصاحب لوضع حجر الأساس بمقر الخيمة الصحية جوار مبنى المديرية الذي يضم أحدث الأجهزة الطبية وصورا عن الخدمات الصحية بمنطقة المدينة المنورة بين الماضي والحاضر والمناسبات والمؤتمرات التي عقدتها صحة المنطقة .
وسيستكمل معالي نائب وزير الصحة الدكتور محمد خشيم غدا الأربعاء جولته التفقدية للخدمات الصحية منها مستشفى أحد ومستشفى الصحة النفسية الجديد والمستشفى التخصصي ومستشفى الأنصار والمراكز الصحية الخدمية بالمدينة المنورة التي تقدم لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف .
حضر الافتتاح مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي ومدير مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة عبدالحميد بن محمد علي شحات وعدد من مسئولي صحة المدينة .




نائب وزير الصحة يستكمل تفقد القطاعات الصحية بالمدينة المنورة


10-17-2012 09:04 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة:

زار معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم اليوم مستشفى أحد بالمدينة المنورة في إطار جولته التفقدية التي بدأها أمس للقطاعات الصحية في المدينة المنورة ودشن وافتتح خلالها مشاريع وأقسام صحية بالإضافة للوقوف عن كثب عن الخدمات التي تقدم لحجاج بيت الله الحرام زوار المسجد النبوي الشريف لحج عام 1433هـ .
ودشن معاليه خلال الزيارة التي رافقه فيها مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي أقساما جديدة بالمستشفى تضم قسم جراحة اليوم الواحد وقسم الكلى وأقسام العناية المركزة والأطفال وقسم تفتيت الحصوات .
كما قام بزيارة لمشروع مستشفى الصحة النفسية الجديد واطلع على سير العمل للمشروع الذي وصل إلى مراحله النهائية حيث تم إنجاز
(98%) منه وسيتم بمشيئة الله افتتاحه بعد شهرين من الآن, بعدها زار معاليه مستشفى المدينة للنساء والأطفال والولادة, ومشروع برج الطوارئ وأبراج الدم بالمستشفى اطلع خلالها على سير العمل ومراحل تقدمه .
وتوجه معاليه عقب ذلك لمستشفى الأنصار الذي حصل على المركز الأول في استقبال الحالات الإسعافية متفقداً أقسام الطوارئ والحوادث والعناية المركزة واستمع خلال الزيارة لشرح وافي ومفصل عن أعداد الحالات التي يستقبلها المستشفى والخدمات التي يقدمها للمراجعين من الحجاج والمواطنين والمقيمين على مدار العام وموسم العمرة ورمضان والحج ,إلى جانب زيارته لوقف مشروع مستشفى الأنصار الجديد .





وصول 58 ألف إيراني للأراضي المقدسة

خالد الصبياني من جدة

وصل 57 ألفا و987 حاجا من بعثة الحج الإيرانية للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام حتى البارحة.

وأوضح علي جمال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج إيران أن عدد الحجاج الإيرانيين الواصلين حتى الآن من منفذ مطار الملك عبدالعزيز في جدة بلغ 47 ألفا و879 حاجا، فيما وصل عبر منفذ مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة عشرة آلاف و108 حجاج، وسيكون الرابع من ذي الحجة آخر موعد لاكتمال وصول بعثة الحج الإيرانية، مشيراً إلى أن لجنة التوجيه والاستقبال في المؤسسة صممت صفحة إلكترونية تظهر زمن هبوط الرحلات لأرض المطار، موضحاً بها أرقام الحملات الموجودة ووقت مغادرة حافلات الحجاج لمطار الملك عبدالعزيز والتوجه إلى مكة المكرمة ليتم الاستعداد لاستقبالهم من قبل فرق الخدمة الميدانية.

وأشار جمال إلى أن منسوبي المؤسسة يواصلون جهودهم الحثيثة، لتوفير كل سبل الراحة لضيوف الرحمن لضمان قيامهم بأداء مناسك الحج بسهولة ويسر، مؤكدا أن الحالة الصحية لجميع الحجاج جيدة وأن معدلات الحالات المرضية أقل من مثيلاتها كل عام، لافتا إلى أن المؤسسة تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الأخرى لمتابعة الحالات المرضية للحجاج.





ضيوف الرحمن بالمدينة: مشروعات التوسعات والتطوير تشد بنيان المسلمين


٢٠١٢/١٠/١٨

أبدى عديد من حجاج بيت الله الحرام وزوار المسجد النبوي الشريف ارتياحهم مما وجدوه منذ قدومهم للمملكة وقبل تفويجهم الأسبوع المقبل لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، من حسن استقبال وتسهيل في الإجراءات، وكرم الضيافة، من قبل حكومة المملكة والجهات الرسمية، مؤكدين لـ»الشرق» أمس أن ذلك ديدن قيادة المملكة وشعبها في خدمة ضيوف الرحمن. وقال ليث عدنان (العراق) إن حملة الحجاج العراقيين (2300 حاج) شهدت اهتماما بالغا منذ وصولها لمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، وأثناء وجودها بالمدينة المنورة، مؤكدا أن كافة الخدمات التي طلبها أفراد الحملة تم توفيرها على أكمل وجه. كما بين الحاج سعيد الدخيسي من (المغرب) أن المملكة تقدم الأفضل سنويا لخدمة الحجاج بغض النظر عن جنسياتهم، وهو ما جعل العالم الإسلامي بكافة أطيافه يثمن ويحفظ هذا الدور الذي تقوم به وشعبها. ولفت إلى أن الجهود التي يقودها خادم الحرمين الشريفين في خدمة العالم الإسلامي ومنها توسعة الحرمين الشريفين وجسر الجمرات، وتطوير وتوسعة المشاعر المقدسة، تشد من أزر العالم الإسلامي وتوحد صفوفه. أما يلماز علي أوغلو (تركيا) فلفت إلى أن الخدمات الحكومية التي تقدمها المملكة للحجاج كل عام تشهد تطورا ملحوظا وملموسا، مبينا بأن ذلك ليس بمستغرب على قيادة وشعب اختارهم الله لاستضافة الملايين من المسلمين على مدار العام، وخاصة بموسم الحج.
ضيوف الرحمن خلال وقوفهم على جبل الرماة واطلاعهم على موقع غزوة أحد



العيتاني: الأمن الغذائي أولويات للبعثات الرسمية خلال الموسم
جهات رقابية وزيارات مفاجئة للتفتيش على خدمات إعاشة الحجيج

المدينة - جدة
الخميس 18/10/2012
وصف المشرف العام على تقديم خدمات الإعاشة لبعثات الحج الرسمية، عبدالله العيتاني أن ما يتم تقديمه من إعاشة للحجيج ذا قيمة عالية، وهو ما يحرصون عليه دائمًا، وأن هذا بالتأكيد جزء من سمعة المملكة، التي تحرص دائمًا على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.
وأضاف: لدينا زيادة وحذر في الحرص على تقديم وجبات ذات جودة عالية مؤكدًا أن الأمن الغذائي يأتي في مقدمة أولويات بعثات الحج الرسمية، التي تهتم على تأمينها في كل موسم.
وأوضح العيتاني أن هناك عدة جهات رقابية تعمل ضمن زيارات دورية مجدولة ومفاجئة مع لوائح مراقبة ومتابعة لجميع مفاصل العمل من بداية دخول المواد الأولية إلى الانتهاء بمنتج تام يوزع للبعثات.
ويقول العتياني حي حوار لـ «المدينة»: بدأنا خدمات الإعاشة لبعثات الحج 
منذ ما يقارب 25 عامًا عن طريق تقديم خدمات الإعاشة للأهالي ثم كان الحجاج في تلك الفترة يبحثون عمن يقدم لهم خدمات الإعاشة في المدينة المنورة ومنذ 12 عاما تم التوسع حيث تم إنشاء مقر ومطابخ مركزية لتقديم خدمات أفضل بدلًا من الفروع التي كانت تتوزع في المدينة، وبدأنا بتقديم خدمات الإعاشة لبعثة الحج الايرانية، وكانت الطاقة الاستيعابية حينذاك لـ 12 ألف حاج حتى وصل طاقته الاستيعابية 45 ألف حاج. 
واضاف: هناك فريق من الطباخين لدى كل بعثة من البعثات يأتي مع البعثة كل موسم ونقوم بكل مصاريفهم من سكن وإعاشة ورواتب حتى نهاية الموسم إلى أن يغادروا مع بعثاتهم، مشيرًا إلى أن آلية التعامل مع البعثات في هذا الشأن، تبدأ بأن تكون المنشأة لديها سجل تجاري بالنشاط الذي تقوم به بالإضافة إلى رخصة من البلدية بأن لديها مطبخا مركزيا يقدم خدمات الإعاشة، وبعد استيفاء ما سبق تقوم بعثة الحج بمخاطبة الأمانة والتي تقوم بدورها بالتأكد من ذلك وبعدها يتم التأكد من خلال الأمانة الطاقة الاستيعابية للجهة المطلوب منها إعاشة الحجيج وبناءً على مايرد من الأمانة يتم البدء في العمل 

مراقبة الجودة
وعن مراقبة الجودة يقول العتياني: هناك عدة مراحل يتم عبرها إعداد الوجبات فهناك عينات من المواد الخام تذهب إلى المختبر للتأكد من مدى صلاحيتها ولدينا ثلاجات لحفظ الأطعمة، ويتم تقسيم أنواع المواد الخام في أقسام منفصلة، وبعد الانتهاء من عملية الطهي يتم فحصها مرة أخرى عن طريق المختبر للتأكد من سلامتها، هناك جهات رقابية تقوم بمتابعة أعمال خدمات الإعاشة من الناحية الغذائية تتمثل في البلديات الفرعية والأمانة وصحة البيئة ووزارة الصحة وتعمل ضمن زيارات دورية مجدولة ومفاجئة مع لوائح مراقبة ومتابعة لجميع مفاصل العمل.
وفيمايتعلق بالاستعدادات لموسم الحج قال: التحضير للحج يكون من شهر شعبان من كل سنة والاجتماع مع البعثات يكون في شهر رجب وفي الغالب يكون الاجتماع لمعرفة الأعداد المطلوب خدمتها، واضاف: بعد تلك الاجتماعات يتم عمل برنامج رقابي من خلال استخدام أعلى تقنيات الربط اللاسلكي للرقابة على جميع مراحل الإنتاج آليًا من خلال أجهزة كمبيوتر كافية لمراقبة الأوقات ودرجات الحرارة بدون تدخل بشري لإعطاء قراءات دقيقة للأوقات ودرجات الحرارة يمكن الاعتماد عليها حيث إنه من المعروف أن أهم نقاط الرقابة للأغذية والمشروبات هما عاملان عامل الوقت والرقابة، وهو من تصميمنا ونتمنى تطبيقه في المرحلة القادمة على كل تموين الإعاشة في مكة والمدينة بما فيه من دقة وإمكانية ربطه بالجهات الحكومية ذات الصلة بالرقابة كالبلديات بحيث يتم مراقبة المنشأة على مدار الساعة من النواحي الصحية.






مشروع «تعظيم القرآن الكريم» جهود علمية في خدمة كتاب الله


د. عماد زهير حافظ

أوضح المشرف العام على مشروع تعظيم القرآن الكريم الدكتور عماد بن زهير حافظ، أن المشروع ثمرةٌ من ثمراتِ العملِ القرآنيِّ للجمعيةِ العلميّةِ السعوديّةِ للقرآنِ الكريم وعلومِه (تبيــان) بالمدينة النبوية، ويحمل رسالة تتضمن تطوير البرامج وتجديد التخطيط بالاستفادة من الطاقات العلمية والتقنية المتوفرة، فيما يتطلع إلى أن يكون نموذجاً فريداً في تعظيم القرآن الكريم يجمع بين الأصالة والمعاصرة.
وأفاد أن المشروع يهدف إلى إبراز مظاهر عظمةِ القرآنِ الكريمِ وفَضله وكريم ِمنزِلَته وبيانِ وجوهِ إعجازِه وتنبيه الأمّةِ إلى حقوقِ القرآنِ الكريمِ عليهم وواجباتها ومسؤولياتها تجاهه، وتقريب مقاصدِ القرآنِ الكريمِ للناسِ، وتجديد معالمِ ما اندَرَسَ من مُثله العليا ومفاهيمِه وأخلاقِه السامية وتبصير الناشئةِ بقََدر القرآنِ الكريمِ وتعزيز صِلَتِهم به وتَعظيمِه في نفوسهم إضافة إلى توعيةُ المسلمين بخطر هجرِ القرآن الكريم والآثارِ المترتبة على ذلك والدفاعُ عن كتابِ الله تعالى، واستنهاض ُحمية الأمة وغيرتها تجاه ما يوجهه أعداء الدين من هجمات حاقدة وشبهات ماكرة.
وعدد الدكتور حافظ البرامج التي يشرف عليها المشروع، وتشمل التوعية القرآنية من خلال عقد المحاضرات والدروس والمسابقات والمنشورات الرامية إلى تبصيرِ المسلمينَ بفضلِ القرآنِ الكريمِ، وما ينبغي تجاهَهُ من حقوقٍ وواجباتٍ، ومن خلال أقامة الدورات التدريبية التأهيلية التي تُعنى بتَدريبِ وتأهيلِ معلّمي ومعلّماتِ القرآنِ الكريمِ إدارياً وتربوياً لتطويرِ أدائِهم، مشيراً إلى أنه يتمّ تنفيذُ هذه الدوراتِ بالتّعاونِ مع الجمعيّةِ الخيريّةِ لتَحفيظِ القرآنِ الكريمِ، ومدارسِ تحفيظِ القرآنِ الكريمِ التّابعة لإدارةِ التّربيةِ والتّعليم وغيرهما.
وأضاف أن من بين تلك البرامج ملتقى مظاهر عظمة القرآن السنوي الذي تُطرَح فيه الأبحاث والمقالاتُ حولَ مَظاهِرِ عظَمَةِ القرآنِ الكريمِ وما يجب تجاههُ، حيث يتمّ فيه تحكيمُ الأبحاثِ من قِبَلِ الأساتِذَةِ المتخصّصينَ، وإصدارُ كتابٍ يضمُّ البحوثَ المقدّمةَ مِن قِبَلِ المشروع، إلى جانب أقامة المسابقات القرآنية.
وأبان أن المشروع يشارك في المعارض القرآنية المتخصصة في القرآن الكريم، التي تتضمن المخطوطات والمطبوعات واللوحات والعروض المصورة والمجسمات التي تبين مسيرة الأمة مع كتاب ربها وعنايتها، لافتاً إلى أن المشروع لم يغفل جانب تعليم القرآن الكريم وحفظه، فقد أنشأ التعليم الإلكتروني (المقرأةُ الإلكترونيةُ) لإقراءِ القرآنِ الكريمِ وتعليمِ تلاوتِه عن بعد للرّجالِ والنّساءِ بمختلفِ الرّواياتِ للرّاغبينَ في أيِّ مَكانٍ بالعالمِ عن طَريقِ الشّبَكَةِ العنكبوتية.
وقد أعد المشروع استديو لتسجيلِ المصاحفِ المرتّلةِ بالرّواياتِ المختلفَةِ للقراء المتقنين، وإعدادِ البرامجِ التعليمية الصّوتيّةِ والمرئيّةِ في القرآنِ الكريمِ وعلومِه ونَشرِها عبرَ وسائِلِ الإعلامِ المختلفة، كما أنجز العديد من المحاضرات وورش العمل والندوات بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، مع إقامة بعض الدورات التدريبية والملتقيات العلمية لعظمة القرآن الكريم، والمشاركة في معارض الكتاب المقامة بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة طيبة.
وخلص حافظ إلى أن المشروع خصص وقفاً يعود ريعه عليه، حيث تم شراء أرض تجارية وتم إجراء المخططات الهندسية له.




كأسا "رعاية الشباب" و"المدينة" للفروسية.. اليوم وغدا
سلطان بن محمد ينجح في كسب ابن الفحل كارولين

الأمير سعد بن متعب يحتفل بكأس الرياض مع الفرس "اتز سو يو " (الوطن)

الرياض: محمد العريفي 2012-10-17 11:00 PM 

تنطلق اليوم وغداً الجولتان 19و20 لسباقات الخيل السعودية على ميدان الملك عبدالعزيز، حيث سيقام غدا كأسا الرئاسة العامة لرعاية الشباب وإمارة منطقة المدينة المنورة، فيما يقام اليوم حفل مساهمة وهدية نادي الفروسية.
وكان اسطبل أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فاز الأسبوع الماضي بكأس إمارة منطقة الرياض في افتتاحية المرحلة الثانية لسباقات الخيل عبر الفرس (اتز سو يو) بعد مستوى رائع في الشوط الأخير ليقفز إلى المركز الثاني في سلم دوري المستورد ويصبح لديه 3 نقاط، كما ظفر بثلاثة أشواط من فئة الإنتاج عززت من صدارته في دوري الإنتاج.
وقدم اسطبل أبناء الأمير بدر بن عبدالعزيز في نفس الجولتين الماضيتين أداء راقيا عن طريق المهرين الواعدين (الوسم وذياب) مما يؤكد أن الأخضر يسير نحو المنافسة بقوة هذا الموسم.
ولفت اسطبل أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير أنظار المتابعين للحصان (مقدمة) ذي الثلاث سنوات معوضاً غياب زميله الحصان (استحقاق) الذي لم يظهر بالمستوى المأمول الأسبوع الماضي وهو بطل كأس الملك عبدالعزيز في نسخته الماضية.
أما مواجهة اليوم التي تتكون من 10 أشواط ، فيسعى خلالها عدد من الخيول الشابة ذات عمر السنتين لجمع نقاطها نحو التأهل إلى نهائي كأس الملك عبدالعزيز، فيما سيكون هناك شوط للخيول المستوردة الذي يشارك فيه الحصان المحلي (صيرور) بحثا عن نقطة للأبيض في المستورد أمام منافسه اسطبل الأمير فيصل بن خالد الذي دفع بالحصان (باونتي برج) في الشوط.
ينظر المراقبون إلى كأس الرئاسة العامة لرعاية الشباب المقررة غدا، على أنها كشف مبدئي للخيل التي تود المنافسة على كأس الأمير محمد بن سعود الكبير، ويعتبر اسطبل أبناء الملك هو المرشح القوي لوجود الفرس (منذرة) التي تملك الإمكانات القوية، وكذلك زملاؤه (النجم الكاسر وباتو وضن السعد).
ويبدو أن اسطبل الأمير فيصل بن خالد يهدد بقوة عبر الفرس (حقوق) التي يساندها (أسياح وباشوت) والأخير ربما يكون صمام أمان للفريق الأحمر، فيما سيكون (كمال) لنزار أبو الجدايل متواجدا في السباق بعد فترة غياب ليست بالقصيرة، لكن الجواد يجيد الركض على مسافة السباق وبإمكانه أن يحقق البطولة للاسطبل، كما أن اسطبل أبناء فهد الأزمع يملك ورقتين قويتين (المسرح وغرثوب) والأخير لديه الخبرة الكافية في مثل هذه المواجهات.
وفي كأس إمارة منطقة المدينة المنورة، يدخل أكثر من اسم كمرشح في الشوط ويظل اسطبل أبناء الملك الأقرب بحكم المستوى الفني العالي الذي عكسته جياد الأبيض في مواجهة الأسبوع الماضي، وكذلك اسطبل الأمير فيصل بن خالد الذي يزج بالحصان (الهماش)، كما أن الشوط سيكون اختباراً حقيقياً للجوادين (قدها ونثار).
من جهة أخرى، نجح الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير في خطف مهر من أبناء الفحل كارولين في مزاد الجنادرية السنوي الذي انطلق السبت الماضي، وسبق أن حقق الفحل (كارولين) كأس دبي العالمي 2008.




«أدبي المدينة» يفقد الحريري بعد ربع قرن من العطاء


٢٠١٢/١٠/١٨


ودّع نادي المدينة المنورة الأدبي، الأديب المصري أنور أبو المجد الحريري، الذي وافته المنية فجر أمس (الأربعاء) عن عمر يناهز تسعين عاما.
وتمت الصلاة على جثمان الفقيد بعد صلاة الفجر في المسجد النبوي الشريف.
وخدم الحريري النادي الأدبي لفترة تجاوزت 25 عاما، وهو أحد أبرز مؤسسيه، وواكب في حياته العديد من الأدباء والمثقفين.
وأوضح رئيس النادي، الدكتور عبدالله عسيلان، لـ «الشرق» أن الحريري واكب مسيرة النادي منذ بدايته، و»عملت معه لمدة عشر سنوات»، لافتاً إلى أنه كان «معلماً مهتماً باللغة العربية، وكان له دور واضح في المطبوعات ومتابعتها وتصحيحها، وتفريغ المحاضرات التي تقام في النادي».
وقال إنه كان من الحريصين «على أداء عمله على الوجه الأكمل، ويعتبر النادي بيته الذي يرتاح فيه»، لذا خدم النادي «بكل ما أوتي من قوة».
من جانبه، أكد عضو مجلس إدارة النادي، نايف الجهني، لـ «الشرق»، أن الفقيد كان يتمتع بمكانة بين أعضاء النادي، ويعد أهم فاعل فيه بعد انتسابه إليه، قبل نحو ربع قرن.
وبيّن الجهني أن كثيراً من مؤلفي الكتب، كانوا يستعينون به كمؤلف خفي، لتعديل المواد وتنسيقها، إضافة لكون النادي يتوجه إليه في الأمور المعقدة، منوها بأن الراحل يعد ذاكرة من الدرجة الأولى بالنسبة للمطبوعات والمحاضرات ومجالس الإدارة وعدد الدقائق، حيث «كان الحريري يكتب ويدقق إرساليات البريد والكتب وغيرها».
وقال إن الحريري «كان يستطيع القيام بأربع وظائف في آن واحد. إنه رجل غير مادي قطعا، فمن أهم ما قام به تنسيق المحاضرات، ثم تسجيلها وتفريغها في الكتب، وأيضا تصحيح الإصدارات، إضافة إلى كتابته اللوحات الإعلانية»، حيث كان «يتمتع بخط جميل».
وتابع «كان من أفضل مَن نظّم وأدار الإدارة السمعية والمرئية، التي تمتد من عام 1395هـ»، مؤكداً أن النادي لا يستطيع تجاهل دور الراحل في خدمة المكتبة الورقية إلى آخر أيامه، مشيراً إلى أنه كان يحضر للنادي رغم الطلب منه عدم الحضور كي يستريح نظرا لحالته الصحية.







ضبط وحجز عدد (34632) عبوة مياه



أسفرت الجولات التفتيشية المكثفة التي قام بها مراقبي الإدارة الصناعية بفرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة المدينة المنورة عن ضبط وحجز كميات كبيرة من عبوات المياه غير الصالحة للاستهلاك الآدمي بلغ عددها (34632) عبوة مياه تم تخزينها تحت أشعة الشمس مباشرة، وأخذ عينات لفحص تلك العبوات والتأكد من مدى صلاحيتها وسلامتها لاستخدام الآدمي ومطابقتها للمواصفات .

وأوضح مدير عام فرع الوزارة خالد بن على قمقمجي لـ”الشرق ” أن هذه الجولات تأتي ضمن الجولات التفتيشية التي يقوم مراقبي الادارة الصناعية بالفرع على المصانع التابعة لمنطقة المدينة المنورة للتأكد من التزام أصحاب المصانع بالاشتراطات اللازمة للمصانع ضمن خطة الوزارة إنفاذا للأوامر السامية القاضية بمتابعة الأسواق والمحلات التجارية والمصانع والحد من ظاهرة الغش التجاري وحماية المستهلك مفيداً أن الفرع يقوم بجولات تفتيشية على مدار العام وقد تم تكثيف هذه الجولات أيام موسم العمرة والحج نظرا لما تشهده مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم من زيادة عدد الزوار والمعتمرين .




يُظهر أنه طالب جامعي.. رغم تخرّجه
"حافز" يصمم على عدم أهلية "مستحق" للإعانة

يوسف سفر - سبق- المدينة المنورة:
اشتكى مواطن من تأخر صرف إعانة "حافز"، وأوضح أنه تقدم إليه منذ عام واستلم إشعاراً بأنه غير مؤهل.

وأكد المواطن عصام العلوني لـ "سبق" أنه بحث أسباب عدم تأهله من النظام، ليفيدوه بأنه ما يزال طالباً في الجامعة الإسلامية، مشيراً إلى أنه تخرج من كلية الشريعة بتلك الجامعة واستلم شهادة التخرج وإخلاء الطرف، وتقدم باعتراض على عدم أهليته في برنامج حافز في شهر شوال الماضي.

وقال المواطن: "اتصلت عدة مرات، وفي كل مرة يقولون لي انتظر حتى يأتيك الرد من اللجنة، رغم أنني أثبت لهم من خلال شهادة التخرج وإخلاء الطرف من الجامعة الإسلامية أنني أستحق الإعانة، إلا أن النظام لا يزال يحمل عبارة [تشير سجلات الجامعة الإسلامية بأن المتقدم طالب في الجامعة رمز عدم الأهلية 1040]".

وناشد المواطن المسؤولين في حافز إنهاء معاناته، خصوصاً أنه عاطل ومتزوج ولديه طفلان.





أُوقف بناءً على شكوى من أحد مواطنيه.. وله سوابق جنائية
احتجاز مصري في المدينة سبَّ الدين.. وهدَّد بالانتحار



متابعة- المدينة المنوّرة: ذكرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن القنصلية المصرية في جدة تلقت اتصالاً في ساعةٍ متأخرةٍ من يوم الجمعة الماضي من مصري هدّد بالانتحار، ما لم تتدخل قنصلية بلاده بإطلاق سراحه من قسم شرطة قباء بالمدينة المنوّرة، مؤكداً أنه محتجز منذ 37 يوماً.

ووفقاً للصحيفة فإن السفير عادل الألفي قنصل مصر العام كلّف المستشار القانوني للقنصلية ياسر علواني بالسفر فوراً إلى المدينة المنوّرة؛ لتقديم المساعدة للسجين المصري، نظراً لعدم قانونية احتجازه هذه المدة دون إحالته إلى المحاكمة وخوفاً على حياته.

واتضح للمستشار علواني عقب وصوله إلى سجن قباء والالتقاء بالسجين المصري، أن الأخير متهمٌ في قضية سب الدين، وتم توقيفه بناءً على شكوى قدّمها ضدّه مصري آخر بشهادة شخصٍ سعودي، ومن المقرّر النظر في قضيته في 11 نوفمبر المقبل، كما اتضح أن له سوابق قضائية وعليه أحكام ومبالغ مالية مستحقة لأشخاص عدة.





حسين بختاور - تصوير على الشهراني
الخميس 18/10/2012
نجح رجال الجمارك بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة تهريب كمية كبيرة من الحبوب المخدرة والمصنفة ضمن الحبوب المخدرة من نوع ترامادول مخبئة داخل أمتعة ركاب قادمين بلغت كميتها (55600) حبة، و (300) أمبولة مخدرة من نوع ديزايم. أوضح ذلك للمدينة « مدير عام جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عبدالله بن أحمد نحاس قائلا: إن المراقب الجمركي أثناء تمرير أمتعة الركاب على الجهاز الخاص بالتفتيش اشتبه بوجود أدوية وبتفتيشها وجد ضمن الأدوية علب مقفلة مصنعيا بداخلها الحبوب المخدرة الممنوعة والأمبولات. كما تم ضبط في اليوم التالي عدد (200) حبة ترامادول مع إحدى الراكبات وفي نفس الليلة تم ضبط (600) حبة ترامادول مع راكبة أخرى وشدد نحاس على حرص رجال الجمارك بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في الوقوف سدا منيعا أمام المهربين وبذل الجهد للحيلولة دون دخول المهربات.





للأعمار من 45 يوما إلى 3 سنوات
تعليم ينبع يوجه بحضانات في المدارس

نادر العنزي (تبوك)

وجهت إدارة التربية والتعليم في محافظة ينبع مدارس البنات بتخصيص مكان مناسب في المبنى للحضانة بالتنسيق مع قسم التخطيط المدرسي.
جاء ذلك في خطاب وجهه مدير عام التربية والتعليم في محافظة ينبع محمد بخيت، أكد فيه أن ذلك يأتي تجاوبا مع الوضع الراهن ولحاجة الميدان التربوي لحضانات من سن 45 يوما إلى ثلاث سنوات لتوفير الاستقرار الذهني والعاطفي للأم العاملة.
ودعا مدير تعليم ينبع بضرورة التقيد بلائحة تنظيم العمل الداخلي بدور الحضانة في افتتاح الحضانة والعمل بها.
وزاد، على أهمية الرفع بأسماء الحاضنات إلى قسم رياض الأطفال بعد استيفاء الشروط الواجب توافرها فيهن من حيث المؤهل والتقرير الطبي لإجراء المقابلة الشخصية ومعرفة مدى استعدادهن ومناسبتهن للعمل.
وحددت إدارة تعليم ينبع ضرورة تحديد موعد لإجراء المقابلات الشخصية لمنسوبات الحضانة في المدرسة في تاريخ 20/12 في قسم رياض الصالحين.
وأكدت الإدارة أن الإشراف على الحضانة وإجراء عقود العمل من قبل مديرة المدرسة وتحت مسؤوليتها المباشرة.







أكدت أن الخبر من باب التهويل وتضليل الرأي العام
شرطة المدينة : خبر تعرض مواطنة للاختطاف غير صحيح

 

المدينة المنورة - خالد الزايدي :
2012-10-17 17:45:26

نفت شرطة المدينة المنورة ما نشرته بعض الوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية حول نجاة مواطنه من محاولة اختطاف على يد سائق ونسبة الخبر إلى مصدر امني , مشددة على أن الخبر من باب التهويل وتضليل الرأي العام , وأكد الناطق الأمني في شرطة المنطقة العقيد فهد الغنام بأن هذا الخبر لا أساس له من الصحة والواقع انه قبيل أيام وعند الساعة العاشرة والنصف مساء لاحظت إحدى دوريات الأمن ,وجود سيارة من نوع كورلا متوقفة خلف الأستاذ الرياضي بالعزيزيه من الناحية الشمالية، وبمنطقة ( شبه معزولة ) واتجهت الدورية نحو السيارة للتأكد من وضعها وفي أثناء ذلك نزل قائد السيارة واتجه الى الدوريه ونزل طاقم الدوريه لمناقشة قائد السيارة والتأكد من هويته ووضعه واثناء مناقشته سمع صوت صادر من السيارة وتبين بأن امرأه بالعقد الثالث من العمر من جنسيه آسيويه ( عامله نظافة في احدى الشركات ) وادعت على صاحب السيارة بأنه اخذها لايصالها من المنطقة المركزيه الى مقر سكنها بالعزيزية واتفقت معه على مبلغ من المال مقابل توصيلها واثناء توصيلها وبعد ما تجاوز الاستاذ الرياضي طلب منها تمكينها من نفسها الا انها قاومته وفي تلك اللحظة حضرت الدوريه , وقد تم القبض على السائق وهو سعودي الجنسية في العقد الثاني من العمر وأحيل الى مركز شرطة الفيصلية والذي بدوره قام باحالته الى هيئه التحقيق والادعاء العام ولا زال التحقيق مستمرا مع المذكور .





رسالة على الإيميل وصورة على الجوال توقعان “لصا غبيا” بينبع

سالم السناني - ينبع

الخميس 18/10/2012
أقدم لص «غبي» في سابقة هي الأولى على سرقة محتويات أحد المنازل، ومن ضمنها جهاز كمبيوتر (اللاب توب)، وهرب إلى جهة غير معلومة، ولكنّ غباءه ساقه لإرسال رسالة من إيميل صاحب اللاب توب، والذي تركه مفتوحًا قبيل سفره، الأمر الذي سهّل على الشرطة الإيقاع به.. وتعود التفاصيل بعد أن اتّصل أحد أصدقاء المواطن بـ زميله «الضحية» ليسأله عن القصد من بعض الرسائل الغرامية الواردة إليه على إيميله الخاص، حيث لم يعتد على مثل هذه الرسائل منه، فأخبره أنه لم يرسل أي رسالة؛ لأن منزله قد سُرق، ومن ضمن المسروقات جهاز (اللاب توب).
وكان اللص قد ظن أن أحد المضافين على إيميل المواطن الذي سرقه فتاة، فقام بمغازلتها، وإرسال الرسائل الغرامية لها، الأمر الذي حفّز صديق المواطن المسروق بلعب الدور عليه، واستمر معه لمدة أسبوعين وتكوّنت بينهما علاقة حميمة، وطلب منه صديق المواطن الذي يمثل دور الفتاة أن يرسل صورته على إيميله ورقم جواله. قام اللص الغبي بعد أسبوعين من تكوين العلاقة الحميمة مع الفتاة المجهولة بإرسال صورته ورقم جواله، فقام صديق المواطن المسروق بطباعة الصورة وتوصيلها إلى صديقه المسروق، والمواطن قام مباشرة بتسليم صورة اللص إلى البحث الجنائي وتم القبض عليه.







_______________


بعد تجهيز الساحات الشمالية الجديدة وتهيئتها لاستقبال الحجاج
300 ألف مصل يستفيدون من التوسعة الشمالية للحرم المكي


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
يستفيد أكثر من ٣٠٠ ألف مصل من الحجاج هذا العام من التوسعة الشمالية للحرم المكي الشريف، عقب تهيئتها وتجهيزها أمام حجاج بيت الله الحرام في المرحلة الأولي، وانتهاء الأعمال الأولية التي تمكن من الاستفادة الميدانية من المشروع.

وأعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس الاستفادة من التوسعة الميدانية التي تمت للمسجد الحرام خلال موسم الحج.

وبيّن أنه ستتم الاستفادة من الدور الأرضي والساحات الخاصة بتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن العزيز التي تتسع لأكثر من ٣٠٠ ألف مصل، وتمت تهيئة الجزء الذي ستتم الاستفادة منه بكافة الخدمات الضرورية التي تمكن من أداء المناسك والعبادات بكل يسر وسهولة، من إضاءة وتهوية وصوت وأعمال نظافة، بالإضافة إلى تجهيز أكثر من ثمانية وعشرين مجمعاً لماء زمزم وأكثر من عشرين ألف مصحف من طباعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وتهيئة قرابة ألفي دورة مياه.




سفارات السعودية في لبنان والاردن وتركيا تصدر تأشيرات الحج للسوريين

 
أعلن السفير السعودي في لبنان علي عواض العسيري أن السفارة السعودية في لبنان تقوم بإصدار تأشيرات الحج للمواطنين السوريين من بيروت كما ان سفارات المملكة في الاردن وتركيا تقوم بالمهمة نفسها .

وقال عسيري في تصريح له مساء اليوم الاربعاء انه الى جانب السفارة السعودية في لبنان فان ممثليات السعودية في كل من الاردن وتركيا تقدم التسهيلات اللازمة الى المواطنين السوريين الراغبين في آداء فريضة الحج لهذا العام.

وهناك عشرات الآلآف من اللاجئين السوريين حاليا في تركيا والاردن ولبنان.




عقب جولات تفقدية لمقرات الشؤون الإسلامية بالمشاعر المقدسة
آل الشيخ: لا مجال لتسييس الحج والسعودية لها شرف عظيم في خدمة الحجيج


سبق- الرياض:
أكد وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، أنه لا مجال لتسييس الحج، ولا لرفع شعارات، مبيناً أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع، قال: "كل دعوة جاهلية تحت قدمي"، مشدداً على ضرورة ألا يصرف الحج عن كونه عبادة لأي شعار آخر.

وأوضح الوزير أن الوزارة منوط بها مساجد المشاعر المقدسة، ومساجد المواقيت، وقال: "الجولات التي نقوم بها تستهدف تفقد ما تم عمله وإنجازه في الصيانة الدورية، وتهيئة المساجد لحج هذا العام.. في المساجد الثلاثة في عرفة، ومزدلفة، ومنى، وكذا مساجد حجاج البر والمواقيت خاصة يلملم، وميقات السيل". مشيراً إلى أن "الجاهزية عالية جداً والحمد لله في جميع هذه المساجد لاستقبال ضيوف الرحمن".

وأبان أنه تم التأكد من جميع الخدمات الموجودة في منطقة المشاعر المقدسة سيما ما يتعلق بتدفق المياه، وتوفرها، ونقاوتها، وتعقيمها، وكذا دورات المياه الملحقة بمساجد المشاعر، ومن ذلك مجمع دورات المياه التي تغذى مسجد الخيف في منى، والذي يعد أكبر مجمع بمنطقة المشاعر، مؤكداً أن هناك فرق صيانة دورية يومية على مدار الساعة تقوم بالمراقبة لكل الخدمات التي تقدمها الوزارة في مجال اختصاصها للحجاج، وعلاج أي خلل يحصل في حينه.
جاء ذلك في تصريحات لوزير الشؤون الإسلامية عقب الجولة التفقدية التي قام بها لمنطقة المشاعر المقدسة، وعدد من المواقيت، والتي شملت زيارة مسجد نمرة في عرفات، وملحقاته، والمشعر الحرام في مزدلفة، ومسجد الخيف بمنى وملحقاته، وميقات قرن المنازل في السيل الكبير.

وأكد الوزير أن الوزارة تسعى إلى حث الحجاج وتوعيتهم بالاستفادة من الخدمات المقدمة إليهم والمحافظة عليها، كما نعمل على الاهتمام بمسألة ممرات المشاة من وإلى المساجد في منطقة المشاعر، وخصوصاً في مسجد الخيف بمنى؛ لكي يتجه الحاج اتجاها صحيحا حول المسجد، مضيفا "وهذا من شأنه تفريغ المسجد وغيره من المساجد من الازدحام الذي يكون عند الأبواب".

وأشار إلى أنه "يتم وضع إرشادات بطريقة الدخول والخروج في المساجد وملحقاتها، كما نضع الإرشادات التي يستفيد منها الحجاج ويحسنون سلوكياتهم، وبالتالي منع التكدس في المداخل والمخارج في المساجد".

وقال: "إننا نعاني أيضاً من عدم فهم الحجاج، ووقوع بعض السلوكيات الناتجة عن عدم وعي، يأتي بعضهم ينام في مكان غير صحيح، يقطع أشياء، يتلف أشياء؛ ليستفيد منها شخصياً بطريقة أو بأخرى، هذه لها فرق صيانة دورية يومية تقوم بفحصها، حيث توجد كاميرات شاملة حول المسجد، خاصة مسجد الخيف بمنى ومسجد نمرة بعرفات، كاملة مراقبة من عندنا فيما يخصنا، والجهات الأخرى مراقبة فيما يخصها لعلاج أي تقصير أو خلل في حينه".

وفي السياق ذاته، أبان الشيخ صالح آل الشيخ أنه "في أوائل شهر ذي الحجة يتم تزويد جميع المساجد بالمصاحف بجميع أنواعها، لافتاً إلى أن في المساجد عددا من الأئمة يتناوبون على الإمامة، وكذا المؤذنون يتناوبون، فلكل مسجد ثلاثة أو أربعة يستمرون إلى نهاية الموسم، وكل مساجد المشاعر معمول لها دراسة جديدة لإعادة إنشاء، لكن الإشكالية كبيرة لأن الإنشاء ما يكمل في سنة، فلا بد من عمل دراسة كيف ينشأ. ولا يوجد مشكلة في المبالغ دائماً لأن خادم الحرمين الشريفين يوافق عليها مباشرة، خاصة مساجد المشاعر، والملك عبدالله بن عبدالعزيز -وفقه الله- مهتم بتطوير كل المشاعر".

وفي جانب من تصريحه، أشار إلى أن الحج منذ سنوات وهو مستهدف بتسيس إما من جهة إعلان بعض الشعارات السياسية فيه، أو الشعارات الحزبية، أو بعض الأعمال التي تسيء لمفهوم العبادة في الحج، مبينا أن "الوزارة لديها برنامج توعية شامل، حيث يشارك في أعمال التوعية الإسلامية في الحج أكثر من 600 داعية يشاركون في كل المنافذ البرية والبحرية والجوية، أيضاً في الكبائن في المشاعر، وفي مكة والمدينة حول الحرم الخ.. عندهم إفهام للحاج، وبلغات متعددة، أن الحج عبادة وركن خامس من أركان الإسلام لا يجوز أن يصرف عن هذه العبادة بأي شكل من الإشكال، يحمل أي فكرة حزبية أو فكرة سياسية أو فكرة جاهلية أو انتصار لفئة، فالمؤمنون إخوة، ويحجون لتحقيق الركن الخامس من أركان الإسلام، ويفهمون الحجاج بذلك فلا مجال لتسييس الحج ولا لرفع شعارات والرسول -صلى الله عليه وسلم- في حجة الوداع قال: كل دعوة جاهلية تحت قدمي، دعوة الجاهلية كان فيها فخر قريش بقريش، وفخر قبائل، وكل مكان ينفر منه فئة من الناس ويذكرون مفاخرهم وأمجادهم، الفخر للحج للإسلام، والفخر في الحج للمسلم أنه قضى هذه العبادة.

وأضاف: "خادم الحرمين الشريفين يتشرف بهذا اللقب؛ لأنه خادم الحرمين الشريفين، ومعنى ذلك أنه يسعى لكل ما فيه راحة من قصد هذين الحرمين الشريفين، ونحن أيضاً شعب المملكة العربية السعودية بجميع طبقاته الأمراء والعلماء والتجار والإعلاميين والأدباء والمطوفين، كلنا من هذا المفهوم أنه خدمة لضيوف بيت الله الحرام، وهذا شرف عظيم ورسالة عظيمة من مهمات هذه الرسالة ألا يصرف الحج عن كونه عبادة لأي شعار آخر".

ورداً على سؤال حول التوعية النسائية في الحج قال: "وزارة الشؤون الإسلامية ليس لديها داعيات في الحج، وإنما لديها متعاونات لحاجة جزئية، والداعيات يشاركن في حملات الداخل، وهذا تنظيمها لدى وزارة الحج، وبالمناسبة فموضوع الدعوة والتوعية كبير جداً في الثلاث السنوات الماضية، وهذه السنة تم تكثيفه عبر الهاتف المجاني على مدار 24 ساعة، والمشايخ موجودون كل 8 ساعات، والاتصالات تأتي من كل أنحاء العالم، والثاني الهاتف الإلكتروني موجود رقم يتم الاتصال به ويرشد الحاج، ويعطيه المعلومات الأولوية، وهذان البرنامجان أفادانا كثيراً في التوعية، ولمسنا استجابة كبيرة".

وعن جولته في ميقات قرن المنازل بالسيل الكبير قال: "اطلعنا في الميقات على جاهزيته من جميع النواحي، وكذلك جاهزية مسجد الميقات من ناحية النظافة، والفرش، والتكييف والإنارة، ومن المصاحف، والتوعوية المستمرة للمارين بالميقات، والحمد لله جميعها متحققة ومتوفرة، كما اطلعنا على جاهزية المنطقة المحيطة، وخاصة ما يتعلق بالحركة، وهذه تهمنا جداً، وكيف الاستفادة من دورات المياه.

وأشار إلى أنه يوجد قسمان لدورات المياه: قديمة وجديدة، وكلها جاهزة، حيث تتسع لنحو 900 محرم في الوقت الواحد، وإلى أن المياه موجودة ومتوفرة، ونظافتها وتعقيمها وجاهزة باستمرار.





آل الشيخ: لن ندخل خيام الحجاج.. والمرأة في (الهيئة) قريباً


أكد الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمر الهيئة ومنسوبيها بأن يعامل الحجاج بكل حنو ورقي ليتمكنوا من أداء فريضة الحج بيسر وسهولة.
وأضاف آل الشيخ أن أعضاء الهيئة وقيادتها ملتزمون بتوجيهات الملك الصالح المصلح إمام المسلمين عبدالله بن عبدالعزيز أمده الله بالتوفيق والسداد وهي توجيهات بالغة الأهمية تنبع من حرص هذا الإمام الجليل على راحة ضيوف الرحمن وتقديم كل ما يعينهم ويمكنهم من أداء هذا الركن العظيم من الدين الإسلامي بكل يسر وسهولة، مبينا أن أعضاء الهيئة لن يدخلوا خيمة ولا مسكنا، وأن عملهم سينحصر في توعية الحجاج بأمور حجهم، وستوزع عليهم المياه المبردة والهدايا والأشرطة السمعية والمرئية والكتب، حيث تقرر توزيع أكثر من 3 ملايين مطبوعة وأشرطة سمعية وبصرية بمختلف لغات العالم، كما تقيم الهيئة معارض في مراكزها في المشاعر المقدسة ليطلع الحجاج على الخدمات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام.
وفيما يتعلق بمدى حاجة العمل في الحج إلى عنصر نسائي في الهيئة قال: "الحاجة قائمة لعمل المرأة في الهيئة، ورؤيتنا أن يكون عملها مستقلا ومؤطرا في التوعية والإرشاد والتوجيه للنساء لاسيما أن الحاجة قائمة وملحة"، متمنيا أن يكون ذلك قريبا.
وتابع: "سيكون عملها تحت إشراف إدارة نسائية مستقلة كما هو الحال في جميع مؤسسات القطاعات الحكومية الأخرى، وستكون متواجدة في التجمعات النسائية والأماكن المخصصة لهن لخدمتهن ومساعدتهن على الوجه المرضي إن شاء الله".
وفي شأن معارض الكتاب وما يثار عن قيام الهيئة بمصادرة الكتب رغم أن مسؤولية الفسح تنحصر على وزارة الإعلام قال آل الشيخ: "ليس من مسؤوليات الهيئة مصادرة الكتب، وعند رصد أي مخالفة تبلغ الجهات ذات العلاقة في وزارة الإعلام، هذا دورها وهذه مسؤوليتها ولن نصادر كتابا مطلقاً" حسب (عكاظ).





شملت تطعيم العاملين في الحج وتدعيم الجانب التوعوي
الخدمات الطبية بالداخلية تنهي خطة الأعمال الوقائية للحج

 
د. عبدالرحمن بن معمر

الدمام - عوض المالكي

وضعت إدارة الطب الوقائي بالإدارة العامة للخدمات الطبية خطة خاصة بالأعمال الوقائية لموسم حج هذا العام 1433ه وتم اعتمادها من قبل مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية د. عبدالرحمن بن عبدالله بن معمر وبدء العمل بإعداد وتجهيز متطلبات هذه الخطة منذ وقت مبكر قبل بداية موسم الحج. وأوضح الدكتور فريح العنزي مدير إدارة الطب الوقائي بأن الخطة قد اشتملت على عدة محاور رئيسية تمثلت في تحصين المشاركين في أعمال الحج من قوات الأمن بلقاحات ضد الأمراض الأكثر شيوعا في الحج كالحمى المخية الشوكية والأنفلونزا الموسمية تماشيا مع التوصيات الطبية الوقائية المعتمدة من وزارة الصحة ومن منظمة الصحة العالمية، وذلك من خلال مرحلتين ؛ الأولى بدأت بتطعيم المشاركين المكلفين في المراكز الصحية لقوى الأمن في كافة مناطق المملكة. أما المرحلة الثانية كانت مع بداية شهر ذي القعدة حيث سيرت حملات طبية جوالة في المشاعر المقدسة وفي المدينة المنورة تقوم بالمرور على المشاركين في أماكن عملهم لتطعيم من لم يتم تطعيمه في المرحلة الأولى، وكذلك العمل على رفع الوعي الصحي لدى المشاركين من قوات الأمن بأعمال الحج من خلال توزيع نشرات تثقيفية تتحدث بلغة مبسطة عن العديد من المواضيع الصحية، وقد تمت طباعة ما يقارب 200 ألف نشرة تثقيفية توزع للمشاركين في حج هذا العام، بالإضافة إلى ذلك تم عمل نشرات وملصقات توعوية صحية توضع داخل المعسكرات وأماكن العمل. كما تم توزيع كمامات واقية وجل معقم للحد من انتقال الميكروبات المرضية للمشاركين أثناء تأديتهم لأعمالهم في الميدان ، هذا بالإضافة إلى تشكيل فرق طبية للتقصي الوبائي تعمل بالتنسيق مع الشؤون الصحية بالمنطقة على مدار الساعة وتقوم بعدة إجراءات طبية وقائية تهدف إلى حصر المرض والحد من انتشاره بين المخالطين للمريض واتخاذ كل ما يلزم من الإجراءات الوقائية الخاصة مثل التطهير والعزل للحالات المصابة وإعطاء العلاج اللازم لهم، وكذلك تشكيل فرق صحة بيئة من أخصائيي التغذية للمرور على مطابخ المعسكرات الخاصة بالقوات الأمنية المشاركة في أعمال الحج، وذلك للتأكد من تطبيق الإشتراطات الصحية الخاصة بالعمل في هذه الأماكن ورصد الملاحظات المتعلقة بأماكن تجهيز وإعداد الوجبات الغذائية والتأكد من صلاحيتها ومن ظروف التخزين، وكذلك فحص العاملين في تلك المطابخ، والتأكد من حصولهم على شهادات صحية سارية المفعول تثبت خلوهم من الأمراض.

وأضاف د. العنزي إلى أن الخطة اشتملت كذلك تجهيز فرق خاصة بالإصحاح الأساسي للبيئة تقوم بزيارات منتظمة ودورية لكافة المواقع والمعسكرات الخاصة بالقوات الأمنية المشاركة لتقييم الوضع البيئي في تلك الأماكن ورصد الملاحظات البيئية والتنسيق مع الجهات المعنية للقيام بأي إجراء خاص بالإصحاح البيئي، بالإضافة إلى تكليف فريق خاص من المراقبين الصحيين للمرور على كافة المواقع والمعسكرات لأخذ عينات مياه منها بصورة دورية لإجراء الفحص الكيميائي والبكتريولوجي والفيزيائي للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي ومتابعة عمليات التطهير والتعقيم اللازمة لخزانات المياه.





العقيد الغامدي: ٤٥٠٠ مركبة تم رصدها العام الماضي
55 مركزاً أمنياً لرصد مخالفي النقل ومهربي الحجاج

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
أكد قائد مراكز الضبط الأمني، العقيد سعد الغامدي، وجود 55 مركزاً أمنياً تتوزع على مداخل مكة وطرقها ووديانها، و ٤٢ دورية أمن متحركة تتنقل بين هذه المراكز؛ لرصد أي مخالفة في نقل الحجيج، مبيناً أنه تم رصد ١٠٠ عربة مخالفة وحجزها، وتغريم قائدها، لافتاً إلى أن عدد المركبات التي تم رصدها العام الماضي بلغ ٤٥٠٠ مركبة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم بمقر القيادة بمنى، وكشف فيه مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن، اللواء جمعان الغامدي، وجود قاعدة بيانات ضخمة فيما يتعلق بجميع الجرائم التي نفذها النشالون وجرائمهم، والمتعلقة بالحج، مبيناً أن كل شخص ارتكب جريمة سابقة في أي موقع يمر به الحجيج يتم رصدها ورصد فاعلها، وفي حال حدوث أي جريمة يمكن البحث والوصول السريع للفاعل من خلال البصمة أو الصورة أو الهوية.

وبدوره أشار قائد قوات الطوارئ الخاصة، اللواء خالد بن قرار الحربي، إلى مشاركة ١٦٥٠٠ ضابط وفرد في المشاعر المقدسة للمساهمة في حفظ الأمن، وتسيير خطة الحج فيما يضمن للحجيج أمنهم واستقرارهم.

وقال قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم الحشود، العميد سعود العتيبي: إنه سيمنع من دخول القطار من لا يحمل تذاكر خاصة باستخدام قطار المشاعر، داعياً الحجيج إلى عدم التجمع أمام محطات القطار، حيث توجد قوة ضبط وتنظيم معنية بهذا الجانب، وبمشاركة ١٣ ألف من مدن تدريب الأمن العام من طلاب وأفراد وضباط.

وبين مساعد قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، العميد سعد الهذلي، أن هناك أربع طرق لنفرة الحجيج لليوم الثاني عشر من الجمرات إلى الحرم عن طريق مخرج طلعة صدقي، وطريق المشاة المظلل، وشارع الحج، وطريق الأمير ماجد، بالإضافة لنفق العزيزية.

ولفت إلى وجود بوابات إلكترونية تعنى برصد تذاكر القطار والتأكد من صحتها، مضيفاً أن لكل مشعر تذكرة خاصة به، وبلون مختلف عن المشعر الآخر.





دعماً لتطوير جهاز التفتيش العمالي بالوزارة
وزير العمل يحلّف 100 مفتش ومفتشة جدد


سبق- الرياض: 
قام وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، اليوم، بتحليف أكثر من 100 مفتش ومفتشة بعد أن أتموا تدريبهم نظرياً وعملياً، واجتازوا فترة التدريب التي أهلتهم لأداء القسم، لينضموا إلى زملائهم للعمل الميداني.

ووجه الوزير كلمة للمفتشين قال فيها: "إن هذا القَسَمْ العظيم الذي أديتموه تحملون فيه مسؤولية أداء هذه الأمانة على أكمل وجه بالتأكد من تطبيق النظام بعدالة وإنصاف وبالنصح والإرشاد ثم بإيقاع العقوبات على من يصر على المخالفة".

وفي السياق ذاته، قال وكيل وزارة العمل المساعد للتفتيش وعلاقات العمل، حمد بن عبدالله الحديثي: إن هذا التحليف يعد الثالث خلال هذا العام، حيث تجاوز عدد المفتشين والمفتشات الذين تم تدريبهم وتحليفهم أكثر من 180 مفتشاً ومفتشة، مبيناً أن ذلك يأتي ضمن خطة الوزير الداعمة لتطوير جهاز التفتيش العمالي بالوزارة ليتمكن من تأدية مسؤولياته ومهامه المناطة به من أجل تنظيم سوق العمل والإشراف على تطبيق الأنظمة والتعليمات، وبما يحقق بيئة عمل صحية خالية من المخالفات.

وأشار الحديثي إلى أن أداء المفتشين يعد المؤشر الحقيقي لتحسين سوق العمل ومراقبته بجميع متغيراته، مشيراً إلى حرص الوزارة على تأهيل المفتشين وتزويدهم بالمعلومات اللازمة عن الاتفاقيات الدولية ولجان العمل، وما يتصل بالصحة والسلامة المهنية وكفاءة الأداء وحسن التعامل وبرنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات"، بالإضافة إلى نظام العمل والتفتيش والحاسب الآلي من خلال عدد من المختصين في الجوانب الإدارية والفنية والقانونية.

وكشف الحديثي أن هناك توجهاً من الوزير على رفع عدد المفتشين المحلفين بالوزارة إلى أكثر من ألف مفتش ومفتشة لمواكبة التطور والفكر الجديد الذي تنتهجه هذه الوزارة ولتغطية الإشراف على العدد المتنامي من منشآت القطاع الخاص الذي يتجاوز مليونيْ منشأة.

كما أكد الحديثي على خطة الوزارة الرامية لتدريب وتأهيل أكثر من 200 مفتش خلال العام المقبل، بإذن الله تعالى.





سلطان بن سلمان في حفل جائزة التميز : حقوق المعلمين محل اهتمام خادم الحرمين

12-01-1433 10:23 AM
عاجل(متابعة)-
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يولي ملف حقوق المعلمين عناية فائقة وخاصة لإداركه الراسخ بأنهم يستحقون كل تكريم، ويقف خلفه سمو وزير التربية الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد مساندا لتحقيق هذا الأمر في القريب العاجل. وقال سموه في كلمة ألقاها في حفل جائزة الأمير تركي بن محمد بن فهد للتميز في دورتها الرابعة البارحة الأولى: «إن التآخي والتكاتف يعدان سمة بارزة في المجتمع السعودي، والوطن في حد ذاته مشروع إصلاحي ومستقل بكيانه الشامخ»، لافتا إلى أن هذا الإصلاح هو الذي جعل وطننا يعيش فيه ثمانية ملايين وافد لطلب الرزق والحياة الكريمة والأمن والأمان.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة عكاظ , استحضر الأمير سلطان بن سلمان قصته الشخصية مع التميز في وقت بلغ عمره فيه تسع سنوات عندما كان طالبا على مقاعد الدراسة ويمنح حينها قطعة نحاسية كتب عليها اسمه تقديرا لتميزه في حراسة المرمى إبان دراسته الابتدائية وبقي محتفظا بها حتى فقدت منه أثناء دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقول: «لم ولن أنسى وهجها وشكلها كونها خرجت من قلب مدرسة تعلمت بها ونهلت منها ما يساعدنا اليوم في حياتي».

ذكريات لا تنسى وواصل سرد ذكرياته مع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية التي يقول عنها بأنها ذكرى مع شاب يافع متميز وحريص، ذكرى عرفته فيها رجلا غيورا على الدين وحريصا على تطبيق مقاصده، عرفته بقيم أصيلة نهلها من معين صاف وعذب من بيت والده (رحمه الله) الملك فهد رائد التعليم في بلادنا، رجل انبرى داعما للتفوق والتميز عبر سنوات طويلة وهاهو اليوم وأنا أقف بجوار ابنه تركي (صاحب الجائزة) تذكرت مقاصده الخيرية التي كان يتمثل بها والده ويسعى لنشرها تسانده في ذلك حرمه الأميرة جواهر بنت نايف المرأة الصالحة التي عرفنا أعمالها المباركة.

واستعرض الأمير سلطان بن سلمان في مضامين كلمته النعم التي تعيشها بلادنا في الوقت الراهن، مؤكدا في ذات السياق بأن من الطبيعي أن نكون متميزين ونحن في هذا البلد بلد الإسلام المملكة العربية السعودية. وطالب بأن يحتفي المواطن بالتميز ولو كان على جهده في علمه وفي أخلاقه وتعامله مع الآخرين قائلا: «نحمد الله أننا نعيش في هذه الوحدة الوطنية المباركة التي جمعت شملنا شاكرا، في ذات السياق صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فهد على هذا العمل الطيب المبارك. وأثنى على دور الأب والأم في التربية وإخراج جيل يبني هذا الوطن ويستبق الخطا لمستقبل واعد بسواعد هؤلاء المتميزين. وامتدح سموه في نهاية كلمته دور الأم التي تمثل مدرسة ومصنع للرجال وصنع النساء، وشدد على تكافل الأسرة السعودية لتنتج أجيالا متميزة. وألقى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد صاحب الجائزة كلمة في مستهل الحفل الذي أقيم في الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية، رحب فيها بضيف الجائزة الأمير سلطان بن سلمان قائلا: «لا ننسى مسيرتكم الخيرة في خدمة المجتمع بدعم الجمعيات الخيرية وجمعية الأطفال المعاقين الذين يحضون برعاية سموكم الشخصية وهذا ليس بغريب عليكم فأنتم ابن أمير الوفاء أمير الخير سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد (حفظه الله). وتابع بقوله: «في هذا المساء المبارك نحتفل بكوكبة متميزة استطاعت أن تحقق التميز في مسيرتها العملية والعلمية وحق لنا أن نحتفل بهم ونكرمهم بجائزة التميز في دورتها الرابعة في ظل ما يحظى به أبناء وبنات هذا الوطن من اهتمام ودعم كبير من الدولة وتوفير كل الإمكانات التي من شأنها خدمة شباب وفتيات هذا الوطن وشعبه الأبي الوفي في كل المجالات»، وفي نهاية الحفل تم تكريم المتميزين.




الشؤون الإسلامية ترسي مشروعات لمساجد وجوامع بأكثر من 17 مليون ريال

الرياض: واس

أرست وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد مجموعة من المشروعات الخاصة بترميم وصيانة ونظافة وهدم وإنشاء العديد من المساجد والجوامع في مكة المكرمة ومنطقة المشاعرالمقدسة ، والمدينة المنورة ، إلى جانب مشروعات أخرى في منطقتي القصيم ونجران , بلغ إجمالي قيمتها (17.626.475) ريالاً .


وأوضح وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والفنية عبدالله بن إبراهيم الهويمل أن المشروعات التي أرستها الوزارة على عدد من المؤسسات والشركات الوطنية تتضمن : صيانة ونظافة وتشغيل جامع الشيخ بن باز بالعزيزية بمكة المكرمة بمبلغ إجمالي قدره ( 120.000) ريال ، وتأمين واستئجار عدد من السيارات لموسم حج 1433هـ بمبلغ اجمالي قدره (4.936.200) ريال ، وصيانة ونظافة وتشغيل مسجد الخيف وملحقاته لموسم حج 1433هـ بمبلغ إجمالي قدره (870.000) ريال.


وبين أن المشروعات تضمنت صيانة ونظافة وتشغيل الدورات المجمعة المجاورة لمسجد الخيف بمنى لموسم حج 1433هـ بمبلغ إجمالي قدره (560.000) ريال ، وصيانة ونظافة وتشغيل مسجد نمرة بعرفات وملحقاته لموسم حج عام 1433هـ بمبلغ إجمالي قدره (700.000) ريال ، وتوريد وتركيب أنظمة السلامة لمباني الوزارة بمنى ومزدلفة وعرفات بمبلغ إجمالي قدرة (1.288.270) ريالا ، وهدم وإعادة إنشاء مسجدي المجموعة (ن) المتضمنة : مسجد عايض بخيت ومسجد دخيل الله دخيل بضواحي المدينة المنورة بمبلغ إجمالي قدره (1.328.400) ريال ، وتمديد عملية صيانة ونظافة مبنى جامع ومركز الدعوة والإرشاد بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ إجمالي قدره (396.000) ريال.


وأفاد الهويمل أن المشروعات اشتملت على ترميم جامع رفايع عطاء من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (225.100) ريال ، وترميم جامع معاذ بن جبل ومسجدين الإمام النووي وأحد بشرورة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (1.099.475) ريالاً ، وترميم مسجد السالمية من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (138.000) ريال ، وترميم جامع الدليمية من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (368.445) ريالا ، و ترميم مسجد أبو طريفة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (158.500) ريال ، و ترميم ثلاث جوامع أبو جعفرالطيار والعباس بن عبدالمطلب وبن حران من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (876.560) ريالاً ، وترميم ثلاثة مساجد سفيان الثوري وسهيل بن عمرو وأبو طلحة الأنصاري بشرورة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (720.950) ريالاً.


كما تضمنت ترميم جامع الملك عبدالله ومساجد أبي ذر الغفاري وعبدالرحمن بن عوف من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (945.825) ريالاً ، وترميم مسجد الشقحاء من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة القصيم بمبلغ إجمالي قدره (491.700) ريال ، وترميم مسجد الملك سعود ومسجدين (عقبة بن نافع وعمرو بن العاص) بيدمة من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (648.970) ريالا ، وترميم جوامع (معاذ العباس ومسجد أبي هريرة مسجد أبي بكر الصديق) من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (703.750) ريالاً ، إلى جانب ترميم جامع الملك سعود ومساجد الفضل بن عايض والرحمة وسعيد المسيب من برنامج خادم الحرمين الشريفين بمنطقة نجران بمبلغ إجمالي قدره (1.050.330) ريالاً.





الوكالة بكّرت بتقديم المساعدة للاستفادة منها قبل إجازة الأضحى
"الضمان الاجتماعي" تُودع 137 مليوناً في حسابات مستفيديه

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغاً قدره (137.934.227) ريالاً، في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر ذي الحجة لعام1433هـ.

أعلن ذلك المتحدث الرسمي باسم الوزارة، مبيناً أن الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يتفاوت عدد أفرادها ليصل في حده الأعلى إلى (15) فرداً وفق ما نص عليه الأمر الملكي الكريم الصادر مؤخراً، وكذلك قرار وزير المالية رقم (950) وتاريخ 25 / 3 / 1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ أربعة مليارات وخمسمائة مليون ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها.

وذكر أنه تم تقديم مساعدة الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء عن موعده المحدّد والذي كان يصرف عادة عند العاشر من كل شهر هجري إلى 30 / 12 / 1433هـ حتى يتمكن مستفيدو الضمان الاجتماعي ومستفيداته من الحصول على المبلغ المخصّص للغداء قبل بداية إجازة عيد الأضحى المبارك؛ ليستعينوا به في مواجهة بعض متطلبات هذه المناسبة المباركة.

وأوضح أن المبالغ المخصّصة لأجل الغذاء أودعت في حسابات المستفيدين والمستفيدات كما هو متبع كل شهر للأسر المستفيدة دون المساس بالمعاش الشهري الخاص بها، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة والمتمثلة في (برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، برنامج التأمين الصحي، برنامج ترميم المنازل، وبرنامج المشاريع الإنتاجية).

وبيّن المتحدث الرسمي أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثيرٍ من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة إلى الاستفادة منها.

وفي ختام تصريحه، توجّه المتحدث الرسمي باسم الوزارة بالشكر الجزيل نيابة عن مستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي لمقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ــ يحفظهما الله ــ على ما يبذلونه في سبيل تحقيق الرفاهية للمواطنين والمستفيدين، بمتابعة الوزير ووكيل الوزارة للضمان الاجتماعي بما يسهم في إنجاح كافة برامج الضمان الاجتماعي وبرامج الخدمات الأخرى في الوزارة.



تشديد مهام الإشراف على مرافق الإيواء خلال الإجازة
33 فريقاً من "السياحة" لمراقبة الشقق المفروشة في العيد


واس- الرياض:
أتمت الإدارة العامة للتراخيص بالهيئة العامة للسياحة والآثار استعداداتها لإجازة عيد الأضحى، من خلال وضع خطة لتكثيف الرقابة على الفنادق والوحدات السكنية المفروشة، حيث وضعت " 33 " فريقاً من الجهاز الرقابي بالهيئة يقوم بالإشراف والرقابة على مرافق الإيواء السياحي في مناطق المملكة خلال الإجازة.

وأوضح نائب الرئيس المساعد للتراخيص المهندس أحمد العيسى، أن الهيئة كثفت جهودها استعداداً لإجازة الحج، كما هي العادة في جميع المواسم والإجازات التي يكثر فيها الإقبال على مرافق الإيواء السياحي، مبيناً أن الجهود الرقابية مستمرة طوال أيام العام.

وبيَّن العيسى أن فرق الرقابة التابعة للهيئة في جميع مناطق المملكة ستقوم بتفعيل جولاتها الرقابية على منشآت الإيواء السياحي حسب البرنامج المعد، للتأكد من التزام هذه المنشآت بالأسعار، ووضع قائمة الأسعار واللوحات الخاصة بـ (التراخيص ودرجة التصنيف، وصناديق الشكاوى) في مكان واضح لمرافق الإيواء السياحي المرخصة من الهيئة.

ودعا العيسى المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ في حال وجود أي ملاحظة من زيادة في أسعار الخدمة عن الحد المسموح بها أو ملاحظة عدم وضع قائمة الأسعار التي تلزم بها الهيئة في المنشأة الاتصال على الرقم المجاني للهيئة (8007550000), أو التقدم بشكوى رسمية إلى فرع الهيئة الموجود في المنطقة .

وأشار المهندس العيسى إلى أن الهيئة ستلزم صاحب المنشأة بإعادة المبالغ المالية الغير نظامية للنزيل ، في حال ثبت عدم التزامه بالسعر المعلن، وسيتم ضبط مخالفة بحق المنشاة حسب ما ينص عليه النظام.




لإنهاء إجراءات فسوحات الأغذية والأدوية والمنتجات الطبية
"الغذاء والدواء" تواصل عملها خلال إجازة عيد الأضحى

واس- الرياض:
أكّدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها ستواصل أعمالها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك في جميع القطاعات للمكاتب الرئيسة والفرعية وفي جميع المنافذ، وذلك لإنهاء إجراءات فسوحات الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية بهدف استمرار الدور الرقابي والتفتيشي للهيئة من قِبل المفتشين والمراقبين، والإبلاغ عن أيِّ مخالفاتٍ للجهات ذات العلاقة.

وتأتي الخطوة في إطار اهتمام الهيئة العامة للغذاء والدواء باستمرار وتيرة الأداء خلال فترة الإجازة. ودعت الهيئة، الراغبين في إنهاء بعض الإجراءات إلى الدخول عبر البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية أو عن طريق موقع الهيئة.





تراجع صادرات المملكة السلعية غير البترولية لتبلغ«10.7»مليار ريال

 
الرياض -الوئام:

بلغت قيمة صادرات المملكة السلعية غير البترولية في شهر أغسطس من العام الحالي 10775 مليون ريـال بانخفاض بلغ 3171 مليون ريال مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 22.74% .وأوضح تقرير صادرات المملكة السلعية غير البترولية ووارداتها خلال شهر أغسطس الماضي الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات وتلقت وكالة الأنباء السعودية”واس” نسخة منه أن صادرات المنتجات البلاستيكية جاءت في المرتبة الأولى من حيث القيمة بنسبة 40.31% من إجمالي قيمة الصادرات السلعية غير البترولية بقيمة إجمالية 4343 مليون ريـال والمنتجات البتروكيماوية في المرتبة الثانية من حيث الأهمية النسبية بقيمة 3101 مليون ريـال بنسبة 28.78% من الصادرات ، فيما جاءت المواد الغذائية في المرتبة الثالثة بنسبة 8.39% من إجمالي قيمة الصادرات.

وعلى مستوى الدول المصدر إليها أشار تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الإمارات العربية المتحدة احتلت المرتبة الأولى من حيث قيمة الصادرات السلعية غير البترولية بنسبة 11.62% من إجمالي قيمة الصادرات وفي المرتبة الثانية الصين بنسبة 8.63% تلتها سنغافورة بنسبة 8.33% .

وأكد التقرير أن واردات المملكة لشهر أغسطس الماضي بلغت 38435 مليون ريال بانخفاض 2410 مليون ريـال عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 5.9% .

ومثلت واردات المملكة من الآلات والأجهزة الكهربائية أعلى قيمة إجمالية بلغت 10496 مليون ريـال بنسبة 27.31% من إجمالي قيمة الواردات ،فيما احتلت معدات النقل المرتبة الثانية بقيمة 6758 مليون ريـال بنسبة 17.58%.وجاءت في المرتبة الثالثة المعادن ومصنوعاتها بقيمة إجمالية 6073 مليون ريـال بنسبة 15.8% ثم المواد الغذائية في المرتبة الرابعة بنسبة 12.11% بقيمة 4655 مليون ريـال .

وعلى مستوى الدول المستورد منها بين تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الصين احتلت المرتبة الأولى بنسبة 14.11% من إجمالي الواردات وفي المرتبة الثانية الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 13.22% تلتها كوريا الجنوبية بنسبة 7.06% .

وتضمن التقرير كميات و أقيام صادرات المملكة السلعية غير البترولية حسب مجموعات السلع والدول وفق أحدث التصانيف الدولية الذي يعد قاعدة أساسية تعزز قواعد البيانات الاقتصادية التي تخدم المستفيدين على مختلف مستوياتهم .

وأكدت المصلحة حرصها على نشر جميع الإحصاءات على موقعها على الانترنت http://www.cdsi.gov.sa/ مواكبة للمستجدات في الصناعة المعلوماتية التي تتطلب الآنية في النشر .






الأسهم السعودية تغلق كاسبة 62 نقطة (0.92%+)



أغلق سوق الأسهم السعودية مرتفعاً 62 نقطة (0.92%+) ليقف المؤشر العام عند مستوى 6811 بعد أن تم تداول 209 مليون سهم بقيمة 5.3 مليار ريال تمت من خلال 133 ألف صفقة على 155 شركة ارتفعت منها 117 وانخفضت 20.
وبرزت أسهم "سابك وأسمنت المدينة والخليجية العامة" كأكثر الشركات نشاطاً من حيث القيمة.
وبرزت أسهم "بنك الإنماء ونماء للكيماويات ودار الأركان" كأكثر الشركات نشاطاً من حيث الكمية. وجاءت أسهم "أمانة للتأمين والإعادة السعودية ونماء للكيماويات" كأكثر الشركات ارتفاعاً، في المقابل جاءت أسهم "صناعة الورق ومجموعة السريع وبروج للتأمين" كأكثر الشركات انخفاضاً.






هيئة السوق المالية تحذر من استخدام«تويتر»للتوصية على الأسهم

 
الرياض-الوئام:

حذرت هيئة السوق المالية أحد الحسابات التى تقوم بالتوصية على الاسهم في السوق السعودي، نظراً لمخالفته المادة (31) من نظام السوق المالية، والمادتين (5) و (17) من لائحة أعمال الأوراق المالية بإعلانه وممارسته أعمال الأوراق المالية وذلك بتقديم توصيات على أسهم شركات مدرجة في السوق المالية السعودية مقابل اشتراكات نقدية .

وخاطبته الهيئة: ان إعلانك عن إدارة محافظ استثمارية مقابل نسبة من الأرباح، دون حصولك على ترخيص من الهيئة، مطالبة إياه بالتوقف الفوري عن التوصية على الأسهم .






«صافولا»ترفع حصتها في شركة المراعي عبر صفقات خاصة بقيمة 2 مليار ريال

ا

أعلنت مجموعة صافولا عن رفع حصتها في رأسمال شركة المراعي عبر تنفيذ صفقات خاصة بقيمة إجمالية بلغت 2 مليار ريال لترتفع حصتها بذلك من 29.95 % إلى 36.52 %.وأوضحت الشركة في بيان صحفي اليوم أن عملية الشراء تمت يوم أمس عبر صفقات خاصة وتم تمويلها من التدفقات النقدية التشغيلية إضافة إلى التسهيلات البنكية الإسلامية من بعض البنوك المحلية.

وأشار العضو المنتدب لمجموعة صافولا الدكتور عبد الرؤوف مناع أن الخطوة تأتي تعزيزاً لاستراتيجية المجموعة الرامية إلى تحقيق مزيد من النمو والتوسع في استثماراتها الرئيسة ومن بينها قطاع الأغذية كما تأتي منسجمة مع قرارها وخطوتها السابقة بزيادة حصتها في شركة المراعي من 26.5% إلى 29.95%.

وتعد مجموعة صافولا من المستثمرين الأوائل في شركة المراعي ويرجع تاريخ تملكها إلى حصة رئيسة في رأسمال هذه الشركة إلى عام 1991م ،مشيرة إلى أنها ترى أن الاستثمار الإضافي في المراعي يأتي منسجماً كذلك مع استراتيجية التركيز التي تنتهجها صافولا لتعزيز نمو نشاطها في مجال الأغذية وتركيز عملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي .






الوليــــد بن طـــلال يستقبل رئيس قنوات بلومبرغ



استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، في مكتب سموه بالرياض السيد دان دكتروف الرئيس والمدير التنفيذي لبلومبرغ والوفد المرافق الذي تضمن السيد جهانكير حسين، رئيس منطقة الشرق الأوسط والسيدة ديما المشعبي مراسلة بلومبرغ بالرياض. كما حضر اللقاء الأستاذ فهد السكيت الرئيس التنفيذي لمجموعة روتانا التي يرأس مجلس إدارتها سموه، والأستاذ جمال خاشقجي المدير العام لقناة العرب الإخبارية والتي يملكها سموه والأستاذة هبة فطاني، المديرة التنفيذية الأولى لإدارة العلاقات بشركة المملكة القابضة والدكتورة نهلة العنبر المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذة إنتصار اليماني المديرة التنفيذية لإدارة العلاقات والإعلام و الاستاذ حسام السليمان المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وفي مطلع اللقاء رحب سمو الأمير بضيفه، كما شكر السيد دكتروف الأمير الوليد لإتاحته الفرصة للقاء سموه. وتبادل الطرفان عدداً من المواضيع الإقتصادية والإستثمارية والإعلامية بالإضافة إلى إستثمارات سموه في مجموعة روتانا وقناة العرب الاخبارية. كما استضاف الأمير الوليد الوفد في منتجع سموه بالرياض وأقام مأدبة عشاء على شرفهم وذلك بحضور حرم سموه الأميرة أميره الطويل نائبة الرئيس والأمين العام لمؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يرأس مجلس إدارتها الأمير الوليد.

وفي عام 2011م، اعتمد الأمير الوليد مسمى “العرب” للقناة الإخبارية الجديدة، وسوف تكون قناة العرب قناة إخبارية على مدار 24 ساعة تبث باللغة العربية للمشاهدين في الدول العربية كما انها تبث أيضاً لجميع أنحاء العالم. كما أعلن سموه عن توقيع قناة “العرب” اتفاقية تعاون مع شركة بلومبرغ Bloomberg التي ستبث تغطيتها المميزة لأخبار السوق واقتصاديات المنطقة باللغة العربية بالتعاون مع قناة العرب خلال النهار. علما أن قناة “العرب” مستقلة تماما عن شركة المملكة القابضة ومجموعة روتانا ويملكها بالكامل سمو الأمير الوليد بن طلال.






محللون: الأسهم السعودية ستواصل مسارها الصاعد وأثر النتائج سيظهر بعد العيد



الرياض :رويترز
يرى محللون بارزون أن المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية سيواصل مساره الصاعد فوق مستوى 6800 نقطة الاسبوع المقبل مع اقتراب موسم النتائج من نهايته وتعافي السوق بعد الاخذ في الحسبان النتائج الضعيفة لبعض الاسهم وعلى رأسها البتروكيماويات.

ويرى المحللون أن أثر النتائج الفصلية سينعكس بقوة على السوق عقب اجازة عيد الاضحى التي تبدأ بنهاية تداول الاربعاء المقبل 25 اكتوبر وتستمر أسبوعا.

وانهى مؤشر سوق الاسهم السعودية تعاملات أمس الاربعاء على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي وصعد نحو واحد بالمئة متجاوزا 6811 نقطة ليبتعد عن أدنى مستوياته في 11 أسبوعا والتي سجلها يوم الاحد الماضي.

وقال تركي فدعق رئيس الابحاث والمشورة لدى شركة البلاد للاستثمار شهد السوق ردة فعل ايجابية بعد اعلان سابك عن أرباحها الفصلية التي تجاوزت توقعات المحللين. يوم السبت من المتوقع أن تعلن شركات الاتصالات عن نتائجها وهناك حالة من التفاؤل...السوق مرشح للايجابية بشكل أكبر من السلبية.

وأضاف فدعق قد يتأخر تأثير النتائج الى ما بعد اجازة عيد الاضحى وموسم الحج...لكن السوق أصبح مرشحا لتجاوز مستوى المقاومة الحالي الواقع عند 6930 نقطة.

من جانبه قال وليد العبد الهادي محلل أسواق الاسهم أن السوق امتص الامور السلبية لاسيما فيما يتعلق بنتائج بعض الشركات وأن انتهاء فترة حظر تعاملات التنفيذيين من شأنه أن يدعم عمليات الشراء مرة أخرى.

وقال العبد الهادي معظم النتائج جاءت مقبولة وتفوقت سابك على جميع توقعات المحللين...من المتوقع أن تنشط السيولة بصورة أكبر فيما تبقى من هذا الشهر وأن يغلق السوق خلال الاسبوع القادم عند مستوى 6880 - 6890 نقطة. وتابع السوق هبط لمستويات معقولة ومناسبة...جعلت اسعار الكثير من الاسهم جذابة للمتعاملين.

وكانت التعاملات خلال الشهر الماضي سلبية لمعظم المستثمرين السعوديين مع هبوط المؤشر نحو سبعة بالمئة.

وجاءت نتائج بعض الاسهم القيادية مخيبة للامال اذ سجل مصرف الراجحي أكبر بنك في المملكة من حيث القيمة السوقية تراجعا نسبته 3.5 بالمئة في صافي أرباح الربع الثالث لتأتي النتائج دون توقعات المحللين. كما سجلت بنوك الرياض وساب والسعودي الفرنسي نتائج أقل من متوسط توقعات المحللين.

ونتيجة لتراجع أسعار البتروكيماويات والطلب العالمي سجلت شركات البتروكيماويات ذات الثقل نتائج ضعيفة فأعلنت سابك أكبر شركة بتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية تراجعا نسبته 23 بالمئة في صافي أرباح الربع الثالث.

لكن على الرغم من الانخفاض فاقت نتائج الشركة متوسط توقعات تسعة محللين في استطلاع أجرته رويترز.

ويرى محللون أن النتائج الضعيفة لشركات البتروكيماويات تتعلق في الاساس بضعف الوضع الاقتصادي العالمي وتراجع الطلب فيما يعزون النتائج المخيبة للامال لبعض البنوك الى تجنيب مخصصات كبيرة.

وبلغت أرباح البنوك الاحد عشر مجتمعة 76ر6 مليار ريال في الربع الثالث مقابل 5ر6 مليار قبل عام بارتفاع 1ر4 بالمئة.

ويقارن ذلك مع نمو سنوي تجاوز عشرة بالمئة في الربع الثاني. وقال مصدر بقطاع البنوك أن مؤسسة النقد شجعت البنوك على تجنيب مخصصات كبيرة كاجراء احترازي مع اقتراب نهاية العام.

ويرى عاصم بختيار رئيس الابحاث لدى الرياض كابيتال انه باستبعاد المخصصات ستكون النتائج الفصلية للبنوك قوية وأن من المتوقع أن يكون الاداء أفضل في الربع الاخير من العام.

وقال البنوك تحاول تجنيب مخصصات كبيرة مع تزايد نمو عمليات الاقراض...باستبعاد تلك المخصصات سنجد أرقاما قوية. سيكون أداء الربع الاخير افضل خاصة وأن أسهم البنوك وصلت لادنى مستوياتها.

من جانبه قال هيثم عرابي الرئيس التنفيذي ومدير الصندوق في جلف مينا للاستثمارات شهدت السوق مغالاة في البيع وأعتقد أنها بلغت أدنى درجات الهبوط...هذا وقت جيد لعودة المستثمرين الى السوق.

ولم يبد المحللون انزعاجا بشان تخارج المستثمرين من السوق قبل عطلة عيد الاضحى الطويلة واستبعدوا حدوث تأثير كبير على المؤشر جراء ذلك. ويرى العبد الهادي أن من المرجح أن تشهد السوق تخارجا بسيط للسيولة لكن الاخبار الجيدة من الاسواق العالمية والتحركات الجيدة للسوق ستدعم أداء المؤشر.





مدير الاتصالات يحوّل الطلب إلى أرامكو
(تايكو): فصل موظف الشركة السعودية لا يعنينا والتسوية كافية


رفض م دير الاتصالات الخارجية في شركة "تايكو" الأمريكية بريت لودفيج التعليق حول فصل شركة الزيت العربية السعودية أرامكو، الموظف المتورّط في قضية الرشوة المرتبطة بشركة تايكو، والذي كان يعمل إخصائياً فنياً، مشدّداً على ضرورة طلب التعليق من شركة أرامكو نفسها، وأن شركته ليست معنية بهذه الأمر. و اعتذر عن الخوض في تفاصيل أكثر عن هذه القضية متمسكاً برأيه بأن المعلومات المتاحة له للحديث إلى وسائل الإعلام، هو البيان الذي أُرسل للصحف مؤخراً.
يُذكر أن بريت لودفيج مدير الاتصالات الخارجية في شركة تايكو الأمريكية بيّن أنه كما ذكرت هيئة الأوراق المالية والبورصات، فقد قامت شركة تايكو طوعاً دون إبطاء بالإفصاح للحكومة عن موضوعات تم اكتشافها أثناء إجراء مراجعتها الداخلية، وقالت الشركة أنها توصلت إلى تسوية نهائية بخصوص هذه المسائل، وهي ملتزمة بالمحافظة على برامجها المتينة من حيث الالتزام بالأنظمة والقوانين في جميع أنشطتها العملية.حسب (الإقتصادية).






السفارة الكندية: قرار رفض منح تأشيرة الدخول لمتعددي الزوجات لا يستهدف السعوديين

 
نفى مصدر دبلوماسي بالسفارة الكندية بالرياض، أن يكون القرار القاضي برفض منح تأشيرة الدخول لمتعددي الزوجات الذين يرغبون في اصطحاب أكثر من زوجة معهم استهدافا للسعوديين، مؤكدا أن القرار مطبق في جميع سفارات بلاده بمختلف دول العالم، مؤكد أن القرار لن يكون له تأثير على العلاقات بين البلدين.

من جانبه، أوضح مصدر أنه بإمكان الزوجة الثانية أو الزوجات الأخريات التقدم بطلب تأشيرة أو تأشيرات منفصلة، وبالتالي تلتف على القانون بطريقة قانونية، وفقا لصحيفة "الحياة".

يذكر أن أكثر من "15" ألف طالب سعودي يدرسون في الجامعات الكندية وأن تحويلاتهم المالية تقدر بأكثر من بليون دولار كندي سنويا، بينما يوجد نحو "800" طبيب يتلقون دراسات متخصصة في كندا، بينما تشير مصادر صحفية كندية إلى أن السفارة السعودية بكندا تزمع مضاعفة الطلاب السعوديين بكندا.







الطلاب المبتعثون يجسدون التراث السعودي في بنسلفينا الأمريكية

سامي بارود - بنسلفينا
الخميس 18/10/2012

أقام الطلاب السعوديون المبتعثون في جامعة سكرانتون بولاية بنسلفينا الأمريكية كرنفالا تراثيا وطنيا فريدا احتفالا بالذكرى الـ82 لليوم الوطني معربين عن تهنئتهم القلبية لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين بهذه المناسبة العزيزة على نفوس الجميع. كما نظم الطلاب معرضا مكونا من خمسة عشر قسمًا من أبرزها اليوم الوطني والتراث السعودي وقسم خاص عن الرسول صلى عليه وسلم، والصناعة والتجارة والاقتصاد والتعليم، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، كما أقيمت الرقصات الشعبية بحضور فرقة متخصصة في الفن السعودي.
وكان من أبرز الحضور الملحق الثقافي السعودي بأمريكا الدكتور محمد العيسى والوفد المرافق له من الملحقية وعمدة المدينة، وقد شكر جميع الطلاب على ما أنجزوه وعلى رأسهم رئيس النادي صالح المبدل والأعضاء الذين قاموا بتجهيز الحفل.
وبعدها أقيم لقاء مفتوح مع الملحق الثقافي والوفد المرافق له، بدأ بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى الملحق الثقافي كلمة شكر فيها خادم الحرمين الشريفين على برنامج الابتعاث، وقال: الآن يوجد في أمريكا أكثر من 90 ألف مبتعث ومبتعثة، وسوف يصلون في نهاية العام الجاري إلى 100 ألف، وأشار إلى أنه شكل لجنة بقيادته لدراسة زيادة المكافآت، وتم إرسالها إلى وزارة التعليم العالي لدراستها إلى أن تصل إلى المقام السامي.
واستقبل الدكتور العيسى بعدها الأسئلة والمشاكل لدى الطلاب ووعد بحلها في أسرع وقت ممكن، كما حضر الاجتماع بعض من طلاب جامعة بلومسبيرج وطلاب جامعة وليكس بيري، وبعدها تناولوا وجبة العشاء الذي أقامه النادي السعودي بجامعة سكرانتون.





"الجمارك" لتجار السلع المغشوشة: أموالكم سحت

 
هاجم مسؤول في مصلحة الجمارك السعودية، تجار السلع المغشوشة واصفا إياهم بأكلة "السحت"، وزاد: "أموالهم قذرة تسهم بشكل كبير في إزهاق الأرواح البريئة، خاصة فيما يتعلق بقطع غيار السيارات والإطارات المغشوشة"، حيث يرى أنها باتت تشكل نسبة كبيرة من السوق.

وقال مدير عام القيود بمصلحة الجمارك عبدالرحمن الشنيفي، إن حجم قطع غيار السيارات المقلدة في السوق المحلية يمثل 45%، فيما بلغ عدد الوفيات عام 1432هـ، 6 آلاف حالة، مرجعا تفاقم وتزايد الحوادث المرورية لاستخدام القطع المغشوشة، ولا سيما قطع الفرامل، حيث يتم تصنيعها بمواد كرتونية ونشارة الخشب، بحسب ما نقلته "الوطن".

وأبان الشنيفي، خلال ورشة عمل "الغش التجاري في السيارات ومستلزماتها" أمس الثلاثاء بغرفة الشرقية، أن الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، تم خلالها رفض نحو 800 ألف قطعة مغشوشة، فيما تم رفض 750 ألف إطار غير مطابق للمواصفات.







تعمل بلا مداخن وطاقتها مليون و240 ألف م3 
محطة «المليار» تقطع عطش جدة خلال 3 أشهر


منى الشريف (جدة)

أفصح مدير عام الساحل الغربي للمؤسسة العامة لتحلية مياه البحر المهندس محمد فرحان الغامدي أن جدة ستودع العطش بعد ثلاثة أشهر من خلال محطة جديدة تعمل بالتناضح العكسي وطاقتها التصديرية مليون و240 الف م3 من المياه وبتكلفة قدرها مليار ريال.
وأوضح الغامدي أن المحطة الجديدة تعمل بتقينة حديثة ولا تعتمد على الوقود وهي آلية صديقة للبيئة بحيث لا توجد فيها مداخن، وسيتم تشغيلها خلال الربع الأول من العام 2013م.
وأكد أن إدارته تعتمد على استراتيجية مدروسة لتوفير المياه خلال موسم الحج وتؤمن قطع الغيار للمحطات، فيما يجري تكليف طاقم بشري من فنيين وشركات تتعاون مع المؤسسة لإجراء عمليات الصيانة، إضافة إلى وجود مخزون جيد في المحطة، كما أن لدى الشركة الوطنية للمياه في منى وعرفة ومناطق مختلفة مخزونا كافيا من المياه، ومحطاتنا موزعة بحيث لو توقف جزء منها - لا قدر الله - تواصل الأجزاء الأخرى ضخ المياه.
استعدادات الحج
فعن استعدادات المحطة لموسم الحج قال مدير عام الساحل الغربي للمؤسسة العامة لتحلية مياه البحر: المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أخذت على عاتقها مسؤولية توفير المياه المحلاة في كافة المدن حسب الاحتياج، فمحطاتنا منتشرة في الساحلين الشرقي والغربي وطاقتنا الإنتاجية مع القطاع الخاص تربو على الأربعة ملايين ونصف المليون متر مكعب في اليوم تخدم المدن الكبيرة ابتداء من الرياض، مكة المكرمة، الطائف، والمدينة المنورة، ومحطات الساحل الغربي تبدأ من حقل شمالا وتمتد إلى أقصى الجنوب في فرسان، إضافة إلى محطات صغيرة تخدم القرى (حقل، ضباء الوجه، أملج، رابغ، وينبع، وفي الجنوب الليث، القنفذة، الشقيق، وفرسان). 
خطط مدروسة 
وعن ما إذا كانت هناك هواجس من نقص المياه خلال الأيام المقبلة قال: نحن نبدأ بعد رمضان مباشرة في تهيئة الظروف لموسم الحج والعمرة ولزيارة المسجد النبوي، وإيقاف جميع أعمال الصيانة الموجودة ورفع مخزون المياه سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة إلى أقصى حد، لضمان استمرار ضخ المياه، وأتوقع بحول الله ألا تتأثر مدن المنطقة بأي نقص في الكمية المتاحة لهما (جدة حوالي مليون م3 يوميا)، (مكة المكرمة حوالي 560 ألف م3)، و(الطائف 200 ألف م3)، كما يتم توفير 320 ألف م3 يوميا للمدينة المنورة.
محطة جديدة 
وفي ما يتعلق بالمحطة الجديدة التي سبق الإعلان عنها من قبل قال: المؤسسة تضع باستمرار استراتيجيات لإنتاج المياه في كافة المناطق، وبالنسبة لمدينة جدة فإن الكمية التي تضخ لها الآن تبلغ مليون م3، وقبل 20 شهرا بدأنا في إنشاء محطة جديدة تعمل بالتناضح العكسي وطاقتها التصديرية حوالي 240 ألف م3 وتكلفتها مليار ريال، وتم بناؤها بعدما أزيلت محطة جدة (المرحلة الثانية) والتي كانت تنتج 40 ألف م3 فقط، والمحطة البديلة تعمل بالتناضح العكسي ولا تعتمد على الوقود، وهي تقنية حديثة صديقة للبيئة بحيث لا توجد فيها مداخن، وسوف تدخل الخدمة في الربع الأول من العام المقبل 2013م.
أيضا لدينا محطة تناضح عكسي للمرحلة الثالثة وعندها ستتم إزالة محطة التحلية الحرارية الموجودة حاليا، وبالتالي سيتم التخلص من مدخنتين من المداخن الموجودة في موقعها بحيث لاتكون هناك غازات خارجة، كما تم اعتماد 300 مليون ريال لتنقية الغازات الخارجة عن هذه المحطة مطابقة لمواصفات المؤسسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
سفينة البحر 
وردا على سؤال عن كمية المياه المنتجة في محطة التحلية بالساحل الغربي، قال: خلال فترة رمضان وصلنا إلى أقصى إنتاج (حوالي 2.5 مليون م3) وهذا يشمل محطات المؤسسة وشركات القطاع الخاص، (شركتا الشعيبة والشقيق للمياه والكهرباء)، إضافة إلى البارجة التي أوجدناها قبل عامين لتتولى عمليات الدعم وتمت الاستعانة بها في مدينة جدة، ومن ثم انتقلت للشقيق، وهي الآن في ينبع لزيادة كمية الضخ من 40 ألفا إلى 50 ألف م3، وهذه تقنية قد تكون جديدة في العالم.
آليات التعاون 
وفي إجابته على سؤال عن كيفية تقييم التعاون بين المؤسسة العامة لتحلية المياه وشركة المياه الوطنية، قال الغامدي «الآن الهدف هو تعضيد مياه الشرب عن طريق تحلية مياه البحر وتتلخص مسؤوليتنا في إنتاج هذه المياه وتوفيرها في خزانات وضخها إلى المدن، ويتم استلام المياه بالمديريات إذا لم تكن بها شركة وتوزع عن طريق الشبكة. وشركة المياه الوطنية مستقلة بإداراتها ولا تتبع لنا وليس لنا صلاحية بمراقبتها وجميع الأشياب في جدة تتبعها، أي أننا جهة منتجة ومخزنة للمياه ومن ثم نضخها عن طريق الأنابيب في كافة مدن المملكة».
إزالة بعض المداخن 
وعن تأثير مداخن التحلية على البيئة المحيطة، وما إذا كانت هناك خطة لإزالتها، قال: هناك أربع مداخن سوف تزال إن شاء الله مطلع الربع الأول من العام 2013م بعد إزالة محطة المرحلة الثالثة من الخدمة، وتبقى مدخنتان لها أنظمة مراقبة وآليات لإزالة الغازات الضارة، علما بأن أكثر من 95 % من الأدخنة المتصاعدة البيضاء التي ترونها عبارة عن بخار ماء.
مشاريع مستقبلية 
وحول المشاريع المستقبلية التي ستنفذها المؤسسة على الساحل الغربي أجاب: سيطرح مشروع بينبع قريبا بطاقة 550 ألف م3 من المياه، وحوالي 2800 ميجاوات من الكهرباء، أيضا لدينا خطة توسعة لمحطتي الشعيبة ورابغ، إضافة إلى محطات جديدة في ضباء وحقل، ولدينا خطة استراتيجية خمسية تواكب احتياجات المدن بالتنسيق مع وزارة المياه والكهرباء وحسب الاحتياج، وأيضا مشروع رأس الخير بالرياض لإنتاج حوالي مليون م3.
وتواصلا مع هواجس البعض تجاه مياه الصنابير قال: المياه التي ننتجها عالية النقاوة، وعند ضخها في المدن يتم تخزينها في خزانات البيوت وهي مصدر الإشكالية، ولابد من الاهتمام بتنقيتها وتطهيرها.







"الجمارك" تضبط 7 ملايين حبة مخدرة خلال 3 أشهر

سبق - الرياض:
 أعلنت مصلحة الجمارك السعودية ضبط 5200 كلجم من المخدرات و 7 ملايين حبة مخدرة و 12 مليون وحدة من المواد المغشوشة والمقلدة خلال 3 شهور.

وكانت "الجمارك" أصدرت تقريرها للربع الثالث من عام 2012م الذي يغطي الفترة من 1/ 7/ 2012م إلى نهاية شهر سبتمبر 2012، ويوضح التقرير إجمالي ما تم ضبطه من مواد مغشوشة ومقلدة بلغت 12.5 مليون وحدة.

وبين التقرير انخفاض عدد محاضر الضبط للربع الثالث لهذا العام مقارنة بالربع الثاني من العام نفسه إلى نسبة 2.5% كما انخفضت الكميات التي تم ضبطها بنسبة 31.5%، وارتفعت أقيام الكميات التي تم ضبطها بنسبة 120%.

وأوضح التقرير أن مخالفة "المواصفات والمقاييس" كانت الأعلى حيث شكلت نسبة 79.4% من إجمالي ما تم ضبطه من السلع المغشوشة والمقلدة، وهذا العدد الضخم من حالات الضبط يوضح مقدار الجهد المبذول من قبل الجمارك لمكافحة هذه الظاهرة ونجاح خطتها في هذا المجال، وما اتخذته من خطوات لتحقيق سلامة الواردات ومنع دخول السلع المغشوشة والمقلدة، ومنها زيادة فاعلية إجراءات مكافحة الغش التجاري والتقليد، تطبيق إجراءات الإحالة للشركات الاستشارية المتعاونة مع الجمارك، تطبيق إجراءات استخدام شهادة المطابقة بما يضمن عدم التلاعب فيها، إلى جانب تطبيق مفهوم إدارة المخاطر للإرساليات الواردة والصادرة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة لضمان أن ما يصل للمستهلك لا يشكل خطورة على صحته وسلامته.. كما بلغت كمية الخمور التي تم ضبطها خلال نفس الفترة 46 ألف زجاجة خمر.

وفيما يتعلق بالمضبوطات من المخدرات فبلغ إجمالي ما تم ضبطه منها 5.223كغم، وبلغ عدد الحبوب المخدرة نحو 7.3 مليون حبة، وكان للمعلومات المقدمة من الزملاء في المديرية العامة لمكافحة المخدرات دور فيما يخص ضبط بعض الإرساليات الواردة التي تحتوي على مخدرات. صرح بذلك عبدالله الخربوش المتحدث باسم الجمارك السعودية.





دراسة: السعوديون الثامن عربيا والقطريون الأتعس في مؤشر السعادة العالمي

 
احتل السعوديون المرتبة الثامنة عربيا و56 عالميا ضمن قائمة الشعوب الأكثر سعادة ، فيما جاء القطريون في ذيل الترتيب إلى جانب الكويتيين والبحرينيين، وذلك حسب التقرير السنوي الثالث لـ "Happy Planet Index".

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جاء الجزائريون بالمرتبة الثالثة والـ 26 عالميا متقدمين على كل من الأردن والعراق وتونس والمغرب وتركيا.

واعتمدت الدراسة التي شملت 151 بلداً في تصنيفها للدول السعيدة على مؤشر من 89 نقطة يعتمد في حسابه على ثلاثة معايير رئيسية، وهي معدل الرفاهية ومعدل الحياة المتوقع للسكان وأخيراً معدل البصمة البيئية للمجتمع والتي تعني معدل الاستهلاك الصافي ومدى تأثيره على البيئة.

وحققت السعودية ودول الخليج بشكل عام نقاطا مرتفعة من حيث معدل الرفاهية والحياة للسكان لكنها سجلت نقاطا منخفضة من حيث معدل البصمة البيئية.

وكانت نتائج هذه الدراسة مفاجأة للجميع، إذ احتلت سبع دول من أميركا اللاتينية ودول الكاريبي المراتب السبع الأولى على قائمة الدول العشر الأسعد في العالم، وما أثار الانتباه هو أن هذه الدول تعتبر من أفقر دول العالم.





سعودي يخترع جهازاً لعلاج السرطان بالأشعة
يقيس كمية الأشعة المرسلة إلى الأورام دون تجربتها على مرضى حقيقيين

 

فتح اختراع ممدوح القثامي، الطالب السعودي المبتعث في أستراليا، باباً لزيادة أبحاث علاج السرطان بالأشعة.

ويعتبر جهاز القثامي الأول عالمياً الذي يقيس كمية الأشعة المرسلة إلى الأورام بتقنية ثلاثية الأبعاد من دون القيام بتجربة واقعية على مرضى حقيقيين، ما يسمح لأخصائي العلاج بالأشعة بإجراء المزيد من الاختبارات والأبحاث على علاج الأورام السرطانية بنسب أقل من الأشعة، ما يؤدي أيضاً إلى حماية الأنسجة السليمة.

وفي تصريحه لـ"العربية" قال القثامي إن "مشروع الجهاز تشكل على الورق في السعودية"، لكن ممدوح فشل في إقناع الجهات الطبية المحلية في تبني الاختراع ودعمه ليجد دعماً من مؤسسات حكومية أسترالية فتحت له مراكز اختباراتها وسهلت مهمته خدمة للطب والإنسانية.

وقد انضم ممدوح حالياً إلى مجموعة من الباحثين في جامعة "ار ام أي تي" الأسترالية استخدموا جهازه لاختبار طريقة جديدة لزيادة قوة الإشعاع المستخدم في علاج السرطان لتصل إلى 200% باستخدام جزئيات نانو الذهب، التي يحقن بها الورم السرطاني مباشرة أو عبر مجرى الدم، وبالتالي تتركز الأشعة في الورم فقط، مع قياس النسبة المطلوبة من دون إتلاف الأنسجة السليمة أو حدوث مضاعفات.

وفي هذا السياق، أشار الطالب السعودي إلى أن إضافة جزئيات نانو الذهب إلى الأورام السرطانية تحفز قوة الأشعة وتساهم في تقليص الجرعة التي يتلقاها المريض إلى النصف، كما يكفل القضاء على السرطان وتقليص جرعات الأشعة للأنسجة السليمة.

يذكر أن الإنجاز نشر في مجلة الأورام الأمريكية، ولقي أصداء على مستوى الجامعة التي يدرس فيها.






مصور سعودي يفوز بالميدالية الفضية في مهرجان أوروبي
أظهر أحمد زاهر التباين والاختلاف في مواقع مدينتي الدوحة وشيكاغو من خلال صوره


حصل مصور سعودي على الميدالية الفضية في المهرجان العربي الأوروبي التاسع للصور الفوتوغرافية، المقام حاليا في مبنى رئاسة وزراء ولاية هامبورغ الألمانية، تحت عنوان "الصداقة".

وقال الأمين العام لاتحاد المصورين العرب في أوروبا رئيس لجنة التحكيم فتحي أبوالطبو، إن المصور السعودي الفنان أحمد عبدالله زاهر فاز بالفضية، وأظهر التباين والاختلاف في مواقع مدينتي الدوحة وشيكاغو، والتشابه في التصاميم والقدرة على الإبداع برؤية جمالية في نقل تطور الحضارة العربية، وتشابه الفن المعماري الحديث بين قارتين، بحسب صحيفة "عكاظ" السعودية.





للحاصلات على البكالوريوس بدرجة جيد جداً
وظائف (معيدات)بكلية التمريض بجامعة الملك عبد العزيز




أعلنت كلية التمريض بجامعة الملك عبدالعزيز عن توفر 4 وظائف (معيدة) للعام الدراسي 1433/ 1434هـ في أقسام تمريض الأمومة والطفولة تخصص (تمريض الأطفال)، والتمريض الباطني والجراحي تخصص (تمريض باطني وجراحي)، وتمريض الصحة العامة تخصص (تمريض صحة المجتمع)، و(تمريض تعليم التمريض).
واشترطت الكلية أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية وحاصلة على درجة البكالوريوس في تخصص التمريض من جامعة سعودية أو أي جامعة أخرى معترف بها، وألا يقل تقديرها في البكالوريوس عن جيد جداً، وأن تكون حسنة السيرة والسلوك وألا يتجاوز عمرها 30 سنة، وأن تكون حاصلة على درجة التو فل أو بديل التو فل, أو STEP أوIELTS.
وأوضحت الكلية أن الطلبات تقدم مصحوبة بالأوراق الثبوتية من وثيقة تخرج وكشف درجات معتمدة وشهادات الدورات والدبلومات التي اجتازها إن وجدت إلى مكتب منسقة شؤون الابتعاث بمبنى رقم 8 غرفة 566، أو عبر العنوان البريدي ص. ب / 80205، أو البريد الإلكتروني rbinyamminkau.edu.sa، حتى تاريخ 21/ 12/ 1433 هـ. حسب (المدينة).






الخُبر: 14 ألف طلب تأشيرة لخادمات من الفلبين في 20 يوماً


استقبل مكتب الاستقدام بالمنطقة الشرقية خلال الـ 20 يوماً الماضية أكثر من 14 ألف طلب للحصول على تأشيرة عاملة منزلية من الفلبين، عقب استئناف الاستقدام في الأول من أكتوبر الجاري.
وكشفت مصادر في قطاع الاستقدام أن النظام الذي يتبعه مكتب الاستقدام بالسماح لمكاتب الخدمات ومكاتب الاستقدام هو تقديم خمسة طلبات استقدام في اليوم الواحد عن كل مكتب, مشيرة إلى أن عدد المكاتب المعتمدة لدى مكتب الاستقدام تقارب 80 مكتباً ما بين خدمات عامة ومكاتب للاستقدام، وأضافت المصادر أن هناك 300 طلب فردي يومياً يتم استقباله لدى مكتب الاستقدام للحصول على تأشيرة عاملة منزلية, مبينة أن رسوم الاستقدام من الفلبين تصل إلى 14500 ريال شاملة رسوم التأشيرة، لكن معظم المكاتب ستبدأ في تلبية الطلبات بعد إجازة عيد الأضحى.
وكان نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني أوضح -حسب اليوم- أن وزارة العمل توصلت إلى اتفاق مع دولة الفلبين على الصيغة النهائية للعقد بين طرفي العلاقة تضمن حقوق الطرفين، ويتم بموجبه إعادة إصدار التأشيرات للعمالة المنزلية التي توقفت منذ 2/ 7/ 2011م.





النجدي يصل سعره إلى 1500 ريال
ارتفاع الأضاحي في الرياض مع دخول ذي الحجة (صور)


رصدت "تواصل" أسعار الأضاحي مع دخول شهر ذي الحجة في جولة بسوق الأغنام بجنوب الرياض, حيث وصل سعر النعيمي الرخال إلى 1100 ريال والنعيمي الطليان إلى 1400 ريال والنجدي إلى 1500 ريال والسواكني إلى 850 ريالاً, فيما تتفاوت الأسعار من بائع إلى آخر, كما تختلف أسعار الحظائر عن أسعار الساحة التي تجد فيها أحياناً أسعاراً متذبذبة بين الارتفاع والانخفاض.
وفي لقاء مع العديد من الباعة أفادوا أن وضع السوق الحالي سيختلف عما سيشهده من ارتفاع بالأيام المقبلة، نظراً لقدوم عيد الأضحى المبارك وزيادة الطلب من المستهلك, ويلجأ بعض المستهلكين إلى شراء الأضحية اليوم تفادياً لارتفاعها المتوقع، والبعض الآخر يقوم بتوكيل الجمعيات الخيرية عبر شراء سندات الهدي والأضاحي هرباً من اشتعال الأسعار.
يشار إلى أن وزارة التجارة تقدم خدمة لمتوسط الأسعار الأضاحي بمدن المملكة عبر موقعها









توزيع 30 % من مخزون الدقيق
رفع تسعيرة الخبز بمكة.. و 5 ملايين رغيف في المشاعر


أكد رئيس لجنة المخابز في غرفة جدة فائز حمادة توفر خمسة ملايين رغيف في عرفات ومشعر منى طول أيام التشريق، يتم بيعها من خلال ستين موقعاً.
وقال بعد اجتماع عقد في الغرفة للجنة بمشاركة أصحاب 24 مخبزاً كبيراً في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة والطائف وجدة: إن المجتمعين بحثوا سرعة تلبية احتياجات المشاعر المقدسة من الدقيق والرغيف لخدمة ضيوف الرحمن، مشيراً إلى أن مؤسسة الصوامع لبت طلبات المخابز من كميات الدقيق التي يحتاجون إليها طول فترة الحج، وصرف هذه الكميات وتم وضع 600 ألف كيس دقيق احتياطي في مكة المكرمة لاستخدامها في حالة أي نقص أو طلب زائد على الدقيق.
إلى ذلك أكد عدد من ملاك المخابز ومزاولي مهنة الفرانة أن الزيادة التي تحصل خلال موسم الحج في أسعار الخبز، والتي ترتفع معها إلى 3 أرغفة بريال بدلاً من 4 أرغفة، لا علاقة لها بنقص إمدادات الدقيق أو بتغيير في معدل أسعار أي من المواد الأولية التي تدخل في صناعة الخبز، مشيرين إلى أنها عادة سنوية ناتجة عن عمل المخابز بطاقتها القصوى على فترة الأربع وعشرين ساعة لتوفير المؤونة اللازمة لضيوف الرحمن. وقال عضو لجنة المخابز جمال إسماعيل كعكي إن هذه العادة تتم بموافقة وزارة التجارة وبدأت منذ أيام الملك فيصل بن عبد العزيز، حيث تبدأ فترة ذروة العمل لدى مختلف المخابز مع بداية أول أيام شهر ذي الحجة، ويستمر العمل على قدم وساق طوال ساعات اليوم ولمدة 15 يوما لدى مختلف المخابز في العاصمة المقدسة، ويتم تقرير التسعيرة من طرف شيخ الفرانة في مكة المكرمة وهو عادل الكعكي بموافقة من وزارة التجارة وتتضمن التسعيرة اليومية أسعار مختلف أنواع الخبز ومنتجات المخابز. حسب (عكاظ).





القحطاني : تظلمات حول ارتفاع الأسعار.. والتجارة تدرس «حماية المستهلك»


٢٠١٢/١٠/١٨

تلقت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عدداً من الشكاوى والتظلمات تمحورت حول ارتفاع أسعار السلع والخدمات والإيجارات. وقال الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني رئيس الجمعية لـ «الشرق» إن هناك قانوناً رفعته هيئة الخبراء إلى وزارة التجارة طالبت به الجمعية وانتقل في إجراءاته بين أكثر من قناة رسمية، ينتظر أن يضع حداً لتصاعد أسعار الخدمات أو السلع فضلاً عن إيجارات المساكن، وإنشاء مركز وطني لوضع ضوابط وقواعد لحماية المستهلك. ولفت إلى أن القانون الخليجي لحماية المستهلك لا يكفي للقيام بهذا الدور، وقد لا يكون إلزاميا وتنقصه الأدوات التنفيذية. وأضاف القحطاني أن هناك شكاوى وردت إلى الجمعية تمثلت في المغالاة في رفع أسعار الإيجارات السكنية وغلاء الأسعار، وأشار إلى أنه حان الوقت لوضع حد لذلك باستثناء السلع التموينية التي تصدر فيها قرارات أو تخضع لمعايير عالمية، أما إذا كانت المسألة تقتصر على أمور ذاتية فهذا الأمر لا بد أن يتوقف وأن يتم وضع قانون بضوابط تضمن عدم ورود سلبيات في هذه المسائل. وطالب القحطاني أن يكون القانون واضحا، وأضاف أن غياب القانون ساهم في وجود سلبيات متعددة ضاعفت الأسعار ورفعتها وأدت إلى زيادات غير مبررة سنويا لأسعار الخدمات وخلافها.







التربية تعتزم وضع 30 طالبا كحد أقصى في الفصل.. والخبراء يطالبون بـ 14 فقط

 
تعتزم وزارة التربية والتعليم وضع حد أقصى لعدد الطلاب في الفصل المدرسي الواحد بواقع "30" طالبا للفصل في المرحلة الابتدائية، وبالنسبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية "38" طالبا للفصل، في حين دعا خبراء تربويون إلى استنساخ التجربة الأوروبية وتحديد 14 طالبا للفصل.

كما تساءل عدد من الخبراء والمهتمين عن سبب عدم تعزيز المدارس الأكثر كثافة بالمزيد من المعلمين، مشيرين إلى أن الجهد الذي يبذله المعلم مع 35 طالبا لا يماثل الجهد المبذول مع طلاب أقل، لافتين إلى أن الحل يكمن في تشييد المزيد من المدارس، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".

إلى ذلك عزا مستشار جمعية "تربويون" الدكتور فهد الشمراني ارتفاع مستوى التحصيل لدى طلاب المدارس في المناطق الجبلية والبعيدة عن المدينة بقلة الطلاب في الفصل الواحد (بين 8 إلى 15 طالبا)، حيث يجد المعلم الوقت والطاقة لمتابعة طلابه والاهتمام به، بينما يسهم اكتظاظ الفصول بالطلاب داخل المدن في خفض مستوى تحصيلهم.







بواقع فسحتين مدتهما 45 دقيقة..تعليم الرياض يحدد زمن وعدد فسح الطلاب

 
الرياض – الوئام – خالد البرقاوي:
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض تنظيم فسح الطلاب خلال العام الدراسي الحالي والذي حددته وزارة التربية والتعليم مؤخرا بـ(45) دقيقة.وكشف مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية بنين الدكتور محمد بن عبد العزيز السديري عن منح طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة فسحتين للاستراحة ومزاولة الأنشطة المختلفة وتناول الإفطار على أن تكون مدة الأولى منها (25) دقيقة والثانية (20) دقيقة فيما يمنح طلاب المرحلة الثانوية فسحتين مدة الأولى (30) دقيقة ومدة الثانية (15) دقيقة. مشيرا أنه على ضوء هذه التعليمات والتنظيمات فإنه سيتم إلغاء فسحة الخمس دقائق الفاصلة بين كل حصة والتي تليها .
وبيّن السديري أنه قد تم كذلك تحديد زمن صلاة الظهر على أن يكون من (15-30) دقيقة حسب أعداد الطلاب في كل مدرسة. موضحا أنه قد تم ترك أمر تحديد موقع الفسحتين في الجدول المدرسي لمدير المدرسة وفق ما يراه محققا للمصلحة التربوية والتعليمية على أن يراعي عدم ضم زمن الفسحتين والزمن المحدد للصلاة في فترة واحدة وألا تزيد الفترة الفاصلة بين الفسحتين عن ثلاث حصص.
وطلب السديري من مديري المدارس الأخذ برأي طالب من كل فصل ينوب عن زملائه للمشاركة في قرار تحديد وقت الفسحتين.







تسبب في حرمانه من الضمان الاجتماعي 3 سنوات
بعد 13 عاماً.. اكتشاف طفل مضاف مع والده في سجل جدة

عوض الفهمي – سبق- الليث: 
لم تكن أسرة الطفل سامر العمري " 13 عاماً" تعلم أن سبب حرمان ابنها من مكافأة الضمان الاجتماعي لثلاث سنوات، هو خطأ في السجل المدني من قبل أحوال الليث، فبعد أن توفي والد "سامر" تم تسجيله واثنين من أشقائه في الضمان الاجتماعي، وتم الصرف له لمدة أربع سنوات إلا أن الصرف توقف عنه فجأة منذ ثلاث سنوات دون سبب يذكر.

وتكشّفت لـ "سبق" معلومات تفيد أنه بعد مراجعة وكيله الشرعي عدة مرات لمكتب الضمان الاجتماعي بمركز أضم "150 كلم شرق الليث" وبعد مناشدة والدته عبر "سبق" لوزارة الشؤون الاجتماعية بالرياض تمت إضافته بالخطاب رقم 115637 وتاريخ 3/ 11/ 1433هـ.

وبحسب المعلومات فإنه حينما راجع وكيله الشرعي لصرف مستحقاته وأشقائه، فوجئ بعدم نزول المكافأة ما دعاه لمراجعة مكتب الضمان حيث أبلغوه أنه غير مضاف في الحاسب الآلي وأنه تم حذفه مرة أخرى.

وبعد التأكد من قبل وكالة الأحوال المدنية تم تحديد السبب بأن الطفل مضاف في سجل والده برقم سجل جده لأمه، وأن عليه مراجعة الأحوال المدنية الصادر منها السجل المدني لتصحيح الخطأ، لكن الوكيل الشرعي تساءل كيف يتم صرف الضمان للطفل لمدة أربع سنوات وهو في سجل مدني خاطئ؟

يذكر أن الطفل "سامر" توفي والده قبل عدة سنوات ويعيش في إحدى القرى النائية شرق محافظة الليث مع والدته واثنين من أشقائه: سمير 9 سنوات وأحمد 8 سنوات.






نجاة قائد مركبة بأعجوبة بعد سقوط سيارته من احد الطرق المرتفعة بمكة

 

نجا قائد مركبة بأعجوبة بعد سقوط سيارته من أحد الطرق المرتفعة بجوار بلدية الشرائع الفرعية بمكة المكرمة . وتشير المعلومات الواردة إلى أن السيارة انحرفت بشكل مفاجئ , الأمر الذي تسبب في انقلابها , وسقوطها من المرتفع على طريق عمر قاضي , واستقرارها على بعد أمتار معدودة من بوابة بلدية الشرائع الفرعية . وقد باشرت فرقة من مرور العاصمة المقدسة موقع الحادثة الذي نتج عنه تلفيات بالسيارة.







إحالة منتحلي صفة رجال المباحث والجوازات للتحقيق
عدنان الشبراوي (جدة)


أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام أمس الأول إلى محكمة جدة ملف عصابة مكونة من خمسة أشخاص بتهم السرقة والسلب والاستيلاء على أموال الآخرين وقررت تمديد إيقافهم. ويواجه المتهمون كذلك تهما بانتحال شخصية رجال السلطة العامة، حيث قررت هيئة الرقابة والتحقيق إحالة نسخة من ملفهم عقب الفرز إلى الدوائر الجزائية في ديوان المظالم متهمة إياهم بانتحال صفة رجال الأمن والسلطة العامة، وحررت لوائح اتهام بحقهم.
وقالت المصادر إن المتهمين ضبطوا في قضايا انتحال صفة رجال المباحث الجنائية والجوازات والشرطة، وبعضهم دهم مواقع ومنازل بقصد تنفيذ عمليات سرقة وسلب.
ويطالب المدعي العام في لائحة الاتهام المقدمة بإثبات ما أسند إلى المتهمين وتطبيق المادة الثانية من نظام عقوبات انتحال صفة رجل السلطة العامة والتي تنص: (كل من انتحل صفة رجل السلطة العامة يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات أو بغرامة لا تزيد على خمسين ألف ريال أو بهما معا. فإذا كان ارتكاب الجريمة مصحوبا بالإرهاب أو الاستغلال أو كان من انتحِلت صفته من رجال المباحث أو الاستخبارات أو أحد العسكريين أو من في حكمهم فيعاقب الفاعل بالسجن مدة لا تتجاوز عشر سنوات أو بغرامة لا تزيد عن مائة وخمسين ألف ريال أو بهما معا). وسيحدد عقب الحج موعد لبدء جلسات محاكمة أفراد العصابة.






الأهالي تساءلوا: هل يعقل أن سفلتة وإنارة ورصف الحي تتكلف 63 مليون ريال؟
"هنداوية مكة" تطالب بلجنة تحقق في هدر مالي وفساد إداري في "الأمانة"


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
طالب أهالي حي الهنداوية بالعاصمة المقدسة كلاً من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وجميع الجهات المختصة، بتشكيل لجنة تحقيق فيما سموه "الهدر المالي والفساد الإداري" بين أمانة العاصمة المقدسة وإحدى الشركات المتعاقدة معها.

وأوضحوا أنهم ينتظرون منذ أكثر من سنتين تنفيذ مشروع سفلتة وإنارة ورصف شوارع الحي بعقد تزيد قيمته عن 63 مليون ريال. لكن المذهل حقاً -حسب قولهم- أن لوحة المشروع تقع في حي الهنداوية، في حين أن مكان التنفيذ هو منطقة الجموم وعسفان.

وقال أهالي الحي لـ "سبق": "تم إنشاء جدار ساند وسط شارع بن حسن بحي الهنداوية، وتسبب ذلك الجدار في تضييق الشارع العام وعدم وجود مواقف جانبية للسيارات، وعدم مقدرتنا على الوصول إلى منازلنا".

واعتبروا أنه "لا فائدة ترجى من هذا الجدار الذي قارب على السنتين؛ ما ألحق بنا أضراراً إنسانية ومادية".

وقالوا إن أمين العاصمة المقدسة وأربعة مهندسين "كلهم يتقاذفون معاملتنا كالكرة بينهم، وكلهم يتهرب من المسؤولية ويحط اللوم على الآخر".

وتساءلوا: "هل يعقل أن استشارة هندسية تكلف عشرة ملايين ريال؟ وهل يعقل أن المشروع بالجموم وعسفان ولوحته بحي الهنداوية؟ وهل يعقل أن مشروع سفلتة ورصف وإنارة الحي يكلف أكثر من 53 مليون ريال؟".

وقالوا: "نحن أهالي الحي ومن خلال "سبق" نطلب من مقام الإمارة ورئيس هيئة مكافحة الفساد تشكيل للتحقيق فيما نشاهده من هدر مالي وفساد إداري واضح للجميع".








تضم 600 طالب.. ولجنة من "التعليم" أوصت سابقاً بإخلائها
احتراق 3 حجرات بكامل محتوياتها بمدرسة في "نظيم الرياض"

عبدالرحمن الشهري - سبق - الرياض:
تسبّب حريق اندلع في تمام الساعة الثامنة مساء أمس، في إحدى المدارس الأهلية بمدينة الرياض في إحراق ثلاث حجرات، وأتلف محتوياتها، دون إصابة أي شخص.

وأشارت التفاصيل التي حصلت عليها "سبق"، إلى أن حريقاً نشب في مدرسة كعب بن مالك الأهلية بحي النظيم، عقب صلاة العشاء مساء أمس، وكانت في ذلك الحين خالية من الطلاب، وقد أتى الحريق على ثلاث حجرات من بينها حجرة للمعلمين والتربية البدنية والملفات، وأتلف كامل محتوياتها، وقد سيطرت فرق الدفاع المدني التي باشرت الحادثة على الحريق.

يذكر أن المدرسة تتألف من طابقين وكل طابق به خمسة فصول صغيرة، وقد زارت المدرسة لجنة من إدارة تعليم الرياض، وأوصت على ضرورة إخلائها لتهالك مبناها وعدم صلاحيته وتكدس 600 طالب في فصول صغيرة جداً وكثرة الأسلاك المكشوفة بها، لكن المعلمون فوجئوا بتجديد العقد مع المالك متجاهلين توصيات اللجنة.








والد المريض: صرفت أكثر من نصف مليون ريال وأناشد مساعدتي
مواطن رهن منزله وباع ممتلكاته في سبيل علاج ابنه ورفض العرض الإسرائيلي لوجه الله!

ا
الرياض-الوئام – أيمن الروقي:
لم يجد ذوو عبدالرحمن الفريدي “16عاما” حلا بعد ما قامت الشرطة الألمانية بأمر من الـشؤون الصحية بالمملكة بإخراجهم عنوة من مستشفى “شون كلينيك ” سوى رهن منزلهم بالمملكة، وكذلك بعضا من ممتلكاتهم, كل هذا لأجل مواصلة العلاج بمستشفيات ألمانيا بحثا عن شفاء لابنهم الذي بدأ يستجيب للعلاج حتى أتت المفاجأة بإخراجه عنوة.

إخراج الفريدي من المستشفى الألماني، أثار فزع أبويه، بعد أن ذهلوا وتلاشت أحلامهم أمام أبنهم المقعد والذي يعاني من شلل رباعي بسبب حادث سير سابق.

ويروي أب المريض صالح الفريدي “في اتصال هاتفي” معاناته للوئام، في مناشده متكررة لذوي الخير ويقول “اخترت صحيفتكم نظرا لما تحظى به من مكانه اجتماعية ومتابعة عربية.

ويسرد معاناته وابنه حيث يقول “في غربه طالت وطالت لياليها بعيدا عن عن أمي وعن أولادي” في مدينة القواره شمال القصيم، حيث أرافق ابني الذي ما أن بدأ يستجيب للعلاج حتى أتت الصاعقة والأمر بإخراجه من المستشفى والعودة به للمملكة, معللين ذلك بأنه تجاوز مرحلة العلاج ولم يتبق له سوى العلاج الطبيعي وهذا متوفر هنا بالمملكة”.
وينفي هذا قائلا “هذا غير صحيح إطلاقا فابني لم ينته من مرحلة العلاج بعد بل بدأ يستجيب ولم يصل بعد لمرحلة التأهيل”.

ويضيف “حينها خرجت بابني لمستشفى آخر يتقاضى يوميا 4000 ريال وهذا طبعا غير العلاج والمستلزمات الطبية وغير السكن كذلك”.

وعن التكاليف المادية التي قام بدفعها قال “في 4 أشهر فقط دفعت ما يقارب الـ600,000 ألف ريال تقريبا”.



وفي كلمة أخيرة يقول أب عبدالرحمن “لم أعد قادرا على تحمل الكثير من الأعباء المادية فأبني يحتاج لفترة أطول للعلاج وليس بمقدرتي أن أواصل مرحلة علاجه وحدي فالديون تراكمت عليّ, وبين بأنه قام ببيع بعض ممتلكاته”.

وقال “عندما أشار الأطباء هناك إلى أن ابني سوف يتقبل للعلاج وسوف يعود بإذن الله لأرض الوطن وهو يمشي على قدميه حينها دفعت كل ما أملك من أجل مواصلة العلاج, لكن هذا لن يتحقق بمفردي فأنا أصبحت عاجزا أمام متطلبات العلاج”.

كما بين أب عبدالرحمن بأن هناك جمعيات تنصيرية تنتمي لدولة اسرائيل استغلت ضعفه وقله حيلته وعرضت عليه التكفل بعلاج ابنه “برصيد مفتوح” مقابل كلمة شكر على قناة إسرائيلية وقال “للأسف الشديد بأن تقف معي إسرائيل وتتخلى عني مملكتي مملكة الإنسانية”.

ويضيف “رفضت ذلك لوجه الله فبالرغم من قله حيلتي وعدم مقدرتي على مواصلة العلاج لوحدي”، مشيراً إلى أن تلك الجمعيات التنصيرية تستهدف أبناء المملكة هناك لأجل هدف غير معلوم!

وناشد صالح الفريدي أب المريض أهل الخير وخص أمير المنطقة ونائبة قائلا “أمير منطقة القصيم ونائبة بأن يقفوا معي في محنتي كما أناشد أهل الخير بأن يسعوا معي جاهدين كي أعود برفقه ابني وهو سالما معافى”. 

الوئام وحرصا منها على التواصل مع المريض فانها تنشر جوال والده وهو 0555130613 / 004915145502145 






عامل يعيد 150 ألف ريال فقدتها بعثة حج تايلاندية


أنقذ عامل مقيم يعمل بإحدى استراحات على طريق المدينة مكة، رئيس مجموعة حجاج تايلاندية من خسارة نفقات المجموعة في أيام الحج عندما أعاد حقيبة بداخلها أكثر من 150 ألف ريال سعودي وعشرة آلاف دولار فضلاً عن جهاز آيباد، بعد أن احتفظ بها عندما فقدها مالكها إلى حين عودته. وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الحج حاتم قاضي أن وزير الحج الدكتور بندر الحجار وجه بتكريم العامل ودعوته إلى مكتبه الخاص بمكة المكرمة الأسبوع القادم وتكريمه على تصرفه الأمين . وأوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا زهير سدايو ‪أن الرحلة قدمت من المدينة المنورة، وعند توقفهم في استراحة على طريق المدينة لأداء صلاة العصر نسى رئيس المجموعة حقيبته بالإستراحة، و في اللحظة التي تأكد فيها رئيس المجموعة من فقدان حقيبته على مقربة من دخول مكة، أبلغ رئيس مجموعة المكلفة باستقبالهم بالحادثة، حيث تم اتخاذ اللازم بالتوجه مباشرة للاستراحة ووجدوا العامل اليمني المقيم محمد أصغر جيلاني محتفظا بالحقيبة كما هي، وسلمها بدوره لمسؤولي اللجنة التنفيذية، وتم تسليم المفقودات الثمينة للحاج.






طالب أن تكون المناسبات بعد المغرب لنترك السهر وننام مبكراً
البريك يؤيد تأخير صلاة العشاء عن موعدها ساعة ونصف

سبق- الرياض:
قال الشيخ الدكتور سعد بن عبدالله البريك إنه يؤيد تأخير صلاة العشاء ساعة ونصف عن موعدها.

وقال الشيخ البريك في حسابه على "تويتر" رداً على سؤال طرحه الكاتب صالح الشيحي "هل تؤيد تأخير صلاة العشاء ساعة واحدة عن موعدها، تماماً كما في شهر رمضان المبارك، طالما ليس هناك محظور شرعي؟" قال الشيخ البريك "نعم ولو ساعه ونصف أحسن لأجل أن نجعل مناسباتنا بعد المغرب, ونستفيد بترك السهر ونخلد للنوم مبكرين ونفوز ببركة الفجر والصبح".






طالب المبتعثين في الخارج بتوضيح الصورة الحقيقية للإسلام
المدخلي: أبناؤنا يعرفون لاعبي الأندية أكثر من سيرة الرسول


فهد كاملي- سبق- جازان:
 قال عضو هيئة التدريس بجامعة جازان الشيخ الدكتور عبد الرحمن علوش مدخلي، بأسف، إن "أبناءنا يعرفون عن الأندية الرياضية أكثر مما يعرفون عن سيرة النبي".

ووجّه المدخلي رسالة للملحقيات الثقافية والطلبة المبتعثين في الغرب، قائلاً: "عليكم دور في توضيح صورة الإسلام وإظهار عظمة الرسول وأخلاقه وأفعاله وأقواله للناس، واستخدام كل الوسائل لإيصال صوت الإسلام بالصورة الصحيحة"، مشيراً إلى أن المنظمات والهيئات العالمية تبذل دوراً كبيراً، لكنها لم تصل إلى الحد المطلوب.

وأكّد المدخلي أن ما يدعو إلى عدم إحياء ذكرى مولد النبي - صلى الله عليه وسلم – هو ما يقوم به البعض في هذا اليوم من مخالفاتٍ بدعيةٍ وشركية.

جاء ذلك في ورقته "السنة النبوية.. كيف التعاطي معها"، خلال أمسية أقيمت في إثنينية الزاهد النعمي الثقافية بصبيا وحملت عنوان "رسول الله, أنت أسمى وأطهر".

وحذّر المدخلي مما يُنشر اليوم من مقاطع على اليوتويب والمواقع الإلكترونية، كون بعض تلك المواد تحمل أحاديث ضعيفة ومكذوبة، والمضحك أن البعض يكتب في آخر تلك الأحاديث عبارة (انشر تؤجر).

وأضاف: "هناك معالم وضوابط ومنطلقات لفهم السُّنة الصحيحة وخطوات علمية لخدمة السُّنة في مواجهة التحديات، ويحب أن يعامل العلماء والكتاب بالتقدير وليس بالتقديس لأنه لا يوجد عصمة في الإسلام إلا للرسول - صلى الله عليه وسلم -".




رحلة الحج قديماً .. عبق التاريخ الذي ينقشه ركن الإسلام الخامس .. ( صور )

12-01-1433 03:06 PM
عاجل - ( واس - إعداد : محمد العواجي )
رحلة الحج عبر مراحل التاريخ الإسلامي مليئة بالقصص المعطرة بعبق الذكريات حيث كان يواجها الكثير من المتاعب والصعوبات عندما كان السفر بالسفن والبواخر والإبل أو السير على الأقدام وكانت الرحلة طويلة والسفر شاقا والطريق غير مألوف وكان أهل الحجاج يودعونهم وهم غير واثقين تماماً من عودتهم لأن هذه الرحلة كانت محفوفة بالمخاطر على الدوام وكان الحجاج يواجهون مخاطر الجوع والعطش في سفرهم ويتعرضون أيضا لبعض الكوارث الطبيعية ومن ذلك العواصف والبرد القارس والأمطار الغزيرة والسيول الجارفة .
وكالة الأنباء السعودية سلطت الضوء على رحلة الحج قديماً والذكريات التي تخلفها في نفوس الحجاج كمنظومة مجتمعية متكاملة لا يوجد مثيلاً لها حيث كانت قافلة الحجاج تسير إلى المشاعر المقدسة بحراً أو براً من كافة أصقاع الأرض يقودها أمير القافلة وهو القائد العام للقافلة كلها وكانت مهمته اختيار زمن التحرك وسلوك أوضح الطرق وترتيب الموكب في المسير والنزول والحراسة ولنا أن نتأمل مع حلول موسم كل حج صور الماضي التي تروي قصص الحجيج وقوافلهم .. تروي كل منها عناء ووعثاء السفر، ومشقة الحج في عصور كانت تفتقر لمقومات الأمان في السفر والتنقل والراحة في الإقامة والخدمات التنظيمية بسيطة حيث كانت السمات المعمارية لمكة المكرمة بسيطة ومساحة المسجد الحرام محدودة والمشاعر المقدسة تفتقر حتى إلى الخدمات البسيطة .
ويكتب التاريخ للمملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - أنها وضعت العناية بالمقدسات ورعاية ضيوف الرحمن في ذروة مسؤولياتها اعتزازاً بهذا الشرف العظيم وفي عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تشهد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة نقلة تاريخية ونوعية في حجم مشروعات التطوير، والتوسعة، وتعدد الخدمات، وسخاء الأنفاق، والخطط التنظيمية المتكاملة وتوفير لها كل الإمكانات البشرية والمادية , وتعد التوسعة الجديدة للحرمين الشريفين الأكبر في تاريخهما وتظل مشاعر الحاج فياضة بوصوله لأقدس البقاع لأداء الركن الخامس للإسلام بالحج المبرور والذنب المغفور بأذن الله وأيضاً مغادرة الرحاب المقدسة تظل دائماً مؤلمة للقلب ومدمعة للعين .
ورغم ما كان يتعرض له الحجاج من مصاعب، فإنهم دأبوا على السفر إلى الحج، ولم ينقطع عنه من استطاعوا إليه سبيلاً، من أنفسهم سنة من السنين، وكيف يمتنعون والله تعالى يأمرهم بذلك فيقول تعالى " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق" , ويقول تعالى " إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين فيه آيات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان آمناً ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين" .

وقد أقيمت في السابق على طرق الحج منشآت بدائية بسيطة مثل الاستراحات والمنازل والمرافق الأساسية من برك وآبار وعيون وسدود وخانات ( فنادق) ومساجد وأسواق , كما أقيمت على هذه الطرق الأعلام لإرشاد الحجاج إلى الطرق الواجب أتباعها حيث يذكر المؤرخون أن الخلفاء والأمراء كان لهم مبانٍ خاصة بهم ينزلونها عند زيارتهم الأماكن المقدسة ومن أبرز الخلفاء العباسيين الذين سافروا على هذا الطريق للحج , أبو جعفر المنصور والمهدي وهارون الرشيد وتلك هي المشاهد قبل قيام المملكة العربية السعودية على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن - طيب الله ثراه - وكانت تحمل الكثير من المعاناة لضيوف الرحمن خاصة في رحلتهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة .
ولحظة وصول الحجاج إلى مكة المكرمة وقبل دخولهم إلى ما يعرف حالياً بالمنطقة المركزية كان هناك مركز لاستقبال الحجاج القادمين من جدة بميدان البيبان وهناك مرشدون ينقلون الحجاج إلى مطوفيهم مباشرة وقد يكون هذا العمل يشبه تماماً العمل المنفذ حالياً ولكن بنوع من التطوير العصري الذي فرضته الطبيعة التاريخية حيث كان لكل مطوف مقر خاص يستقبل فيه الحجاج يطلق عليه (البرزة) والتي كانت تشكل تنافساً قوياً بين المطوفين فكل منهم يعمد إلى إظهار برزته بشكل أفضل رغبة منه في الدعاية وقدوم حجاج في العام القادم أكثر من حجاج هذه العام وداخل البرزة يوجد المطوف وقد تصدر صدر المجلس فيما نرى عن يمينه وشماله مجموعة من الحجاج القادمين له وبينهم شيخ وإمام مسجد وعمدة وهكذا وعند مدخل البرزة يقف أبناء المطوف وعماله في استقبال الحجاج وإدخالهم وتقديم واجب الضيافة لهم.
وكانت عملية نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة "عرفات مزدلفة منى" تتم بواسطة الجمال وكان للجمالة هيئة يطلق عليها هيئة المخرجين تتولى مسؤولية إحضار الجمال والجمالة وتتبعهم جماعة أخرى تعرف بالمقومين وهم من يتولون تقدير حمولة الجمل من عفش الحجاج وركوبهم وأجرة الجمل تقدر في كل عام في بداية موسم الحج فالجمل الذي يحمل الحاج له أجر والجمل الذي لا يحمل إلا عفش الحاج فقط له أجر وهذه هي الصورة الأولية لنقل الحجاج عبر الجمال والسيارات في زمن غاب ، وعهد جديد حضر فيه الأمن على الطرق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة .
وتذكر كتب التاريخ أنه عندما دخل الملك عبد العزيز مكة المكرمة أصدر بلاغاً في 12 جمادى الأولى سنة 1343هـ أقر فيه العمل لرفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج من قبل المطوفين والإدلاء والوكلاء وكل من له علاقة بخدمة الحجاج وصدر نظام إدارة الحج في 20 ربيع الأول سنة 1345هـ والذي يعد أول تنظيم لخدمات الحجاج في عهد الدولة السعودية حيث كان في ذلك الزمن يشكل ميناء جدة أعلى نسبة في استقبال الحجاج القادمين لأداء فريضتهم وكان هناك عدد من وكلاء المطوفين وهم المسؤولون عن استقبال الحجاج وترحيلهم إلى المدينة المنورة أو مكة المكرمة وصدر نظام تسيير السيارات تلاه في عام 1346هـ صدور الأمر السامي بالمصادقة على نظام تسيير السيارات وبتشجيع من الملك عبد العزيز - طيب الله ثراه - تأسست الشركة السعودية الوطنية لسير السيارات بالحجاز .

وكانت عملية نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة (عرفات مزدلفة منى) تتم بواسطة الجمال وكان للجمالة هيئة يطلق عليها هيئة المخرجين تتولى مسؤولية إحضار الجمال والجمالة وتتبعهم جماعة أخرى تعرف بالمقومين وهم من يتولون تقدير حمولة الجمل من عفش الحجاج وركوبهم وأجرة الجمل تقدر في كل عام في بداية موسم الحج فالجمل الذي يحمل الحاج له أجر والجمل الذي لا يحمل إلا عفش الحاج فقط له أجر ثم تأسيس شركة السيارات في عام 1345هـ عندا صدر نظام تسيير السيارات تلاه في عام 1346هـ صدور الأمر السامي بالمصادقة على نظام تسيير السيارات ، وبتشجيع من الملك عبد العزيز طيب الله ثراه تأسست الشركة السعودية الوطنية لسير السيارات بالحجاز وتلك هي الصورة الأولية لنقل الحجاج عبر الجمال والسيارات في زمن غاب وآخر حضر فيه الأمن على الطرق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
أما فيما يتعلق بتنظيمات الحج وخدمات الحجاج فإننا نقول أنه عندما دخل الملك عبد العزيز مكة المكرمة أصدر بلاغاً في 12 جمادى الأولى سنة 1343هـ أقر فيه العمل لرفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج من قبل المطوفين والإدلاء والوكلاء وكل من له علاقة بخدمة الحجاج وصدر نظام إدارة الحج في 20 ربيع الأول سنة 1345هـ والذي يعد أول تنظيم لخدمات الحجاج في عهد الدولة السعودية .. فجاءت معها مسؤولية المطوف حيث شكلت مثل هذه الخدمات علاقة جيدة بين المطوفين والحجاج وصلت إلى حد النسب فكم من مطوف تزوج من ابنة حاج أو أخته.
فكان المطوف هو الشخص المسؤول مسؤولية مباشرة عن الحجاج منذ وصوله إلى مكة المكرمة ينقل المريض إلى المستشفى باحثا عن علاج له ومتابعاً لصحته أما الحجاج المتوفون فإن المطوف مسؤول عن عملية دفنهم وحصر تركتهم وتسليمها لذويهم وكان المطوف هو المرجع الفقهي للكثير من الحجاج في المسائل التي يبحثون عن إجابة لها فيما يتعلق بالفريضة ولم يكن المطوف يوما مجرد موظف يمارس عملا بل هو شيخ وسط حجاجه حتى أن الكثير من الحجاج صنفوا المطوفين بأسماء أصبحت ألقابا مشهورة لهم فالأتراك يقولون للمطوف الدليل أما حجاج جنوب آسيا فيقولون له المعلم وحجاج جنوب شرق آسيا يطلقون عليه الشيخ وهذا نتيجة طبيعية للمكانة التي يحظى بها المطوف لدى الحاج.
ومما كان يستمتع به الحجاج قديماً في رحلات حجهم هي زيارتهم للمواقع التاريخية لمكة المكرمة بدءا من جبل النور وجبل ثور ففي هذين الموقعين كانت ادمع الحجاج تنهمر بكاء على ما عاناه رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته وهجرته إلى المدينة المنورة حيث تتحول إلى مشاهدات توثق بالرحلة تنقل بعدها عبر الحاج عند عودته لأبناء قومه .

وكانت رحلة الحج قديماً تبدأ عندما ينوي المرء أن يحج ويعقد العزم على ذلك باستعداده قبل موسم الحج بعدة أشهر، حيث يعد له راحلة يطعمها ويهتم بها لتقوى على قطع مهالك الطريق وبعد ذلك يبدأ الحاج في جمع ما يحتاجه من نقود بسيطة لقلة ذات يد الكثيرين في ذلك الزمن فتراه يضاعف جهده من أجل شراء الراحلة وتأمين لقمة العيش التي ستسد رمقه أثناء الرحيل وحين العودة إضافة إلى قيمة الهدي للقادرين ولمن يختار نسك التمتع في الحج وبعد أن يجتمع حجاج كل بيت مع أقاربهم وأصدقائهم وبعد آهات الوداع الممزوجة بالدموع الحارقة يخرج حجاج كل بلد في طريق معروف ليلتقوا مع إخوانهم من حجاج المنطقة ويكونوا ركباً متعاوناً .
وكانت الراحلة التي تغذى جيداً قبل الرحيل بفترة لتقوى على قطع مهالك الطريق يوضع على ظهرها "الشداد" ويسميه البعض "المسامة" لركوب الرجل على ظهرها ويوضع للمرأة "هودج" أو "الكواجة" وهو بمثابة خدر للمرأة تركبه ويسترها عن أعين الرجال ويصنع من الخشب ويستر بالقماش ويكون على هيئة صندوق مرتفع السقف يسمح للمرأة بالجلوس فيه براحة كما تزود الراحلة بالمزاود التي تعلق على جانبي الراحلة وهي عبارة عن أكياس مصنوعة من الصوف لحفظ المتاع البسيط ويكون المشي خلال رحلة القافلة أثناء برودة الجو وعندما تشتد حرارة الشمس في الظهيرة يتوقف الركب للراحة تحت ظل الأشجار .
ويعمد المسافرون أثناء الرحلة إلى أكل بعض الطعام كل على حدة مع أهل بيته بعد أن يترك المطية ترعى حولهم وقد يكون هذا الطعام بضع تميرات مع مذقة ماء باردة من القرب المملوءة وقد يعجن البعض من الموسرين الطحين "دقيق القمح" ويتبعه بشرب الماء ومن ثم تواصل القافلة المسير إلى وقت الليل فيتوقف الركب ويعقل كل راحلته حتى لا تسري أثناء الليل وتتركه بلا راحلة بل إنّ البعض منهم يعقلها ويتوسد يدها لينام الليل وخصوصاً وقت شدة البرد حيث تجلب له الدفء .
وبعد الوصول إلى مكة يؤدي الحجيج حجهم في الاستقرار بمنى ومن ثم الذهاب إلى عرفة حيث يجلسون في العراء فلا خيام ولا منازل تؤويهم فالأرض فراشهم والسماء لحافهم بعد ذلك يبيتون في مزدلفة وإذا أصبحوا ذهبوا إلى منى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي لمن كان متمتعاً أو قارناً وكانت قيمة الهدي آنذاك لا تتعدى الثلاثة ريالات فيأكل الحجيج من هديهم ويستطعمون اللحم الذي لم يتذوقوه منذ أشهر وبعد إتمام الحج يعمد الحجاج إلى تجفيف اللحوم المتبقية من لحوم الهدي وذلك بتشريح اللحوم وإضافة الملح إليها ليبعد الماء ويسرع في تجفيفه ويسمى اللحم المجفف "القفر" فيأكلونه في طريق العودة وقد يتبقى قليل منه ليأكله العائدون إلى ديارهم مع أهاليهم ويكون له طعم ومذاق خاص لا ينسى .

ولا ينسى الحجاج بعد إتمام مناسك الحج الهدايا لمحبيهم من الأهل والأصدقاء وللصغار نصيب منها وكانت الهدايا المعروضة للشراء في ذلك الزمن محدودة فلا مجال للاختيار وتنحصر تلك الهدايا في "القريض" وهو حب الحمص الصغير المجفف وحلاوة مكة وهي قطع حمراء بطعم السكر تصنع في قالب كبير ثم تكسر إلى قطع على قدر كف اليد أو أصغر وكان لها مذاق خاص وطعم حلو رائع وارتبطت هذه الحلوى بمكة فعند النظر إليها تعرف أنّها جلبت مع الحجيج أو المعتمرين كما أنّ من الهدايا "الزمارة" وهي آلة صغيرة عند النفخ فيها بالفم تصدر صوتاً جميلاً يفرح بها الصغار ويلهون بها وقد ضرب بها المثل حيث يقال "زمّر ولدك" لمن وصى صاحبه بشيء ودفع له القيمة مقدماً ليحضره .
ويعود الحجيج والفرحة لا تسعهم بعد أن منّ الله عليهم بأداء مناسك الحج، ويرددون أبياتاً يتغنون بها ومنها : الهجن عدت بنا الأميال .. والحج عنا قضاه الله ، وقد يموت أحد الحجاج في طريق العودة فيضطر رفاقه إلى دفنه في الطريق نظراً لبعد الديار، فلا يستطيعون حمله فإن كانوا قريبين من مورد غسلوه وكفنوه وصلوا عليه ومن ثم حفروا له قبراً ودفنوه أمّا إذا كانوا بعيدين عن الموارد وكانت الأرض صلبة غسلوه وكفنوه ومن ثم وضعوه في أحد الجبال وسدوا عليه قبره بالحجارة حتى يواروه عن السباع ومن ثم يواصلون المسير إلى الديار لينقلوا خبر وفاته إلى أهله الذين يعيشون الحزن والفرح معاً حزناً على فراقه وفرحاً بحسن الخاتمة حيث إنّ الحاج يعود من ذنوبه مثل يوم ولدته أمه .
وبعد أن تحسنت الأحوال المعيشية بعد توحيد المملكة وظهور السيارات في نهاية الخمسينيات الهجرية صار الذهاب إلى مكة لأداء منسك الحج ميسراً بعد السفر سيراً على الأقدام أو بواسطة الجمال فأصبح السفر إلى مكة عن طريق السيارات التي قلصت الوقت من خمس وعشرين يوماً إلى خمسة أيام أو أقل نظراً لوعورة الطريق قبل مد خط "الإسفلت" بعد أن كانت الجمال تشكل أفضل وسيلة نقل في زمن لم يعرف وسائل النقل الحديثة .. حيث كانت قوافل الحجاج تصل للأراضي المقدسة وتحمل كل منها قصة تروي مشقة وعناء السفر وكان الكل يأتي للحج غير مكترث بالمخاطر التي ستواجهه.
وهذه الحقبة من الزمن كانت قبل قيام الدولة السعودية على يد المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه والتي كانت تحمل الكثير من المعاناة لضيوف الرحمن خاصة في رحلتهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة إذ كانت عمليات السلب والنهب وأخذ الإتاوات دون وجه حق هي السائدة في زمن لم يعرف الحاج فيه الأمن والأمان على ماله وعرضه عندها انطلقت البداية الحقيقية لتنظيم خدمات الحجاج فمع عام 1343هـ وتحديدا يوم الخميس 7 جمادى الأولى بعد أن ضم الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الحجاز وأعلنت مبايعته ملكا عام 1344هـ إذ أعلن طيب الله ثراه بحضور الأهالي ورؤساء القبائل والعشائر أن العمل في حرم الله سيكون بما في كتاب الله وسنة نبيه فلا يحل في هذه البلاد إلا ما أحله الله ولا يحرم فيها إلا ما حرمه وأكد أنه سيضرب بيد من حديد وبلا رحمة ولا شفقة على كل من تسول له نفسه العبث بالأمن أو محاولة تعكير صفوه وركز بصفة خاصة على توفير الأمن والطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام في جميع المشاعر والطرقات المؤدية إليها .

وكانت عملية نقل الحجاج إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة (عرفات مزدلفة منى) تتم بواسطة الجمال وكان للجمالة هيئة يطلق عليها هيئة المخرجين تتولى مسؤولية إحضار الجمال والجمالة وتتبعهم جماعة أخرى تعرف بالمقومين وهم من يتولون تقدير حمولة الجمل من عفش الحجاج وركوبهم وأجرة الجمل تقدر في كل عام في بداية موسم الحج فالجمل الذي يحمل الحاج له أجر والجمل الذي لا يحمل إلا عفش الحاج فقط له أجر ثم تأسيس شركة السيارات في عام 1345هـ عندا صدر نظام تسيير السيارات تلاه في عام 1346هـ صدور الأمر السامي بالمصادقة على نظام تسيير السيارات ، وبتشجيع من الملك عبد العزيز طيب الله ثراه تأسست الشركة السعودية الوطنية لسير السيارات بالحجاز وتلك هي الصورة الأولية لنقل الحجاج عبر الجمال والسيارات في زمن غاب وآخر حضر فيه الأمن على الطرق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.
أما فيما يتعلق بتنظيمات الحج وخدمات الحجاج فإننا نقول أنه عندما دخل الملك عبد العزيز مكة المكرمة أصدر بلاغاً في 12 جمادى الأولى سنة 1343هـ أقر فيه العمل لرفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج من قبل المطوفين والإدلاء والوكلاء وكل من له علاقة بخدمة الحجاج وصدر نظام إدارة الحج في 20 ربيع الأول سنة 1345هـ والذي يعد أول تنظيم لخدمات الحجاج في عهد الدولة السعودية .. فجاءت معها مسؤولية المطوف حيث شكلت مثل هذه الخدمات علاقة جيدة بين المطوفين والحجاج وصلت إلى حد النسب فكم من مطوف تزوج من ابنة حاج أو أخته.
فكان المطوف هو الشخص المسؤول مسؤولية مباشرة عن الحجاج منذ وصوله إلى مكة المكرمة ينقل المريض إلى المستشفى باحثا عن علاج له ومتابعاً لصحته أما الحجاج المتوفون فإن المطوف مسؤول عن عملية دفنهم وحصر تركتهم وتسليمها لذويهم وكان المطوف هو المرجع الفقهي للكثير من الحجاج في المسائل التي يبحثون عن إجابة لها فيما يتعلق بالفريضة ولم يكن المطوف يوما مجرد موظف يمارس عملا بل هو شيخ وسط حجاجه حتى أن الكثير من الحجاج صنفوا المطوفين بأسماء أصبحت ألقابا مشهورة لهم فالأتراك يقولون للمطوف الدليل أما حجاج جنوب آسيا فيقولون له المعلم وحجاج جنوب شرق آسيا يطلقون عليه الشيخ وهذا نتيجة طبيعية للمكانة التي يحظى بها المطوف لدى الحاج.
ومما كان يستمتع به الحجاج قديماً في رحلات حجهم هي زيارتهم للمواقع التاريخية لمكة المكرمة بدءا من جبل النور وجبل ثور ففي هذين الموقعين كانت ادمع الحجاج تنهمر بكاء على ما عاناه رسول الله صلى الله عليه وسلم في بداية دعوته وهجرته إلى المدينة المنورة حيث تتحول إلى مشاهدات توثق بالرحلة تنقل بعدها عبر الحاج عند عودته لأبناء قومه .







الداعية غرم البيشي يروي قصة فتاة ماتت وهي ساجدة


أورد الداعية غرم البيشي المذيع في قناة بداية، ومن خلال برنامج ( الصاعد ) قصة فتاة ماتت بعد يومين فقط من إعلانها توبتها، وهي ساجدة في المسجد بعد حياة قضتها في البعد عن الله.
وقالت الداعية البيشي: إن الفتاة كانت ثرية للغاية، وزارت معظم دول العالم وكانت تعيش في بعد عن الله، ولكنها توقفت فجأة عما تقوم به واتجهت إلى الله بالتوبة الكاملة، مشيراً إلى أن الفتاة كانت تبكي في الوقت الذي تقوم فيه الداعية بتعليمها الصلاة وكيفية العبادات، وقال: برغم مرور الوقت إلا أنها لم تتوقف عن البكاء طيلة الليل فرحاً بتوبتها، ما أدى إلى تدخل أقاربها لتهدئتها حتى تأخذ قسطاً من الراحة.
وأضاف أن الفتاة ما كانت تدري أن "باقي لها يوم وتموت"، ودعا لها البيشي بالرحمة والتثبيت عند السؤال.
فيديو





في فيديو استغرق 1400 ساعة عمل
مقارنة موثقة بين المرأة المسلمة والغربية


الاختلاط يصيب 65 مليون شخص بأمراض جنسية لا يمكن شفاؤها في أمريكا.. والحجاب يقود الدول الإسلامية للأقل إصابة بمرض الإيدز.. أقلها المملكة.
تواصل - الرياض:
أجرى فيلم يتداول هذه الأيام بمواقع التواصل الاجتماعي مقارنة بلغة الأرقام بين المرأة المسلمة وغير المسلمة، استغرق بحثه وإعداده وتوثيق معلوماته عشرة أشهر (1400)‏ ساعة عمل، حيث كانت جميع بياناته موثقة من مصادر غربية وأمريكية معتبرة مثل وزارتي العدل والعمل الأمريكيتين ودائرة الإحصاء.
وتناول الفيلم أكثر القضايا الجدلية كقضايا الاغتصاب والتحرش الجنسي والتفكك الأسري.
وبين الفيلم أن الإعلام المسيء والمضلل يبذل جهوداً كبيرة لتشويه صورة المرأة المسلمة، بينما يسعى في الوقت ذاته لإظهار غير المسلمة بأنها صورة حيث يظهر لحظات الفرح من حياتها ويغفل الحياة البائسة الأشد طولاً والأعمق إحساساً. ما ولّد لدى أكثر الغربيين وغيرهم ممن يجهلون ضع وحياة المرأة المسلمة انطباعاً خاطئاً بأن المرأة المسلمة تقبع دائماً تحت الحجاب وتعاني اضطهاداً وكبتاً، وفي المقابل تولّد لدى أكثر المسلمين الذين لا يدركون حقيقة حياة المرأة الغربية انطباع زائف بأن المرأة الغربية تعيش حياة سعيدة بهيجة تمرح مع قرينها على شواطئ البحار وعلى القوارب وفي الحدائق وأماكن الترفيه وعلى المروج الخضراء.

حقيقة حياة المرأة غير المسلمة:
وكشف هذا الفيلم الذي اعتمد على معلومات وإحصائيات شاملة وموثقة أشد التوثيق ومن مصادر غربية معتبرة، حقيقة ما يحدث داخل البيوت، وأماكن العمل، وما يحدث خارج تغطية الإعلام.
وأكد تقرير للمراكز الأمريكية الحكومية للسيطرة على الأمراض أن متوسط عدد النساء اللاتي يقيم معها الرجل الأمريكي علاقات جنسية هو سبع نساء، بل إن 29 % من الرجال قد أقاموا علاقات جنسية مع أكثر من 15 امرأة في حياتهم.
ونشر في بي بي سي دراسة أجريت على 14 دولة أظهرت أن 42 % من البريطانيين اعترفوا بإقامة علاقة مع أكثر من شخص في الوقت نفسه، بينما نصف الأمريكيين يقيمون علاقات غير شرعية(مع غير أزواجهم)، وكانت النسبة في إيطاليا 38 ٪ وفي فرنسا 36٪.

علاقات عابرة دون أي أمان مادي أو عاطفي:
وأبان الفيلم أنه على خلاف الزواج الإسلامي فقد أعطي الرجال في المجتمع غير المسلم الحرية في استغلال النساء بلا زواج ولا ضمانات ولا حقوق ولا أمن مادي أو عاطفي. فمعظم الرجال يعاملون النساء كالبغايا وإن كانت البغي أحسن حالاً إذ تحصل على مقابل أما هؤلاء النساء فدون مقابل. وإذا حبلت إحداهن من هذا الزنا فهو عبؤها وحدها، وعليها أن تختار إما أن تتحمل مسؤولية تربية هذا الابن غير الشرعي أو قتله وهو ما يسمى بالإجهاض، مشيراً إلى المراكز الأمريكية الحكومية للسيطرة على الأمراض أكد أن في أمريكا 10.4 مليون أسرة تعيلها الأم فقط (دون وجود أب)، كما يقتل بالإجهاض أكثر من مليون طفل سنويا!! وأن42 مليون جنين قتلوا بالإجهاض في أمريكا منذ عام 1973 إلى 2002م.
ونوه الفيلم بأن العلاقة بين الرجل والمرأة في المجتمع المسلم علاقة شريفة آمنة بالزواج الشرعي من اجل حماية حقوق النساء والأطفال، وأنه في الزواج الإسلامي يظهر الزوج المحبة الحقيقية والاهتمام البالغ، حيث يبذل العريس كل ما لديه لدفع المهر وتجهيز حبيبته وتأسيس بيت يعيشان فيه حياة آمنة ودائمة.

الأمراض الجنسية:
ولفت الفيلم إلى أن التعري والاختلاط تسبب في انتشار الأمراض الجنسية وأنه حينما تعاني المرأة غير المسلمة ألم الخيانة والفراق في علاقاتها المتكررة مع الرجال، فإن الرجال يمنحونها أيضاً أمراضاً جنسية، ففي أمريكا: أكثر من 65 مليون شخص مصابون بأمراض جنسية لا يمكن شفاؤها.
وفي الجانب الآخر قال الفيلم: عندما حرم الإسلام العلاقات الجنسية خارج الزواج بالإضافة إلى الإجراءات الوقائية من أمرٍ بالحجاب ومنع للاختلاط فإن ذلك أدى إلى حماية المرأة المسلمة من الأمراض الجنسية حيث تعتبر الدول الإسلامية أقل دول العالم إصابة بمرض الإيدز وأقلها المملكة.

الاغتصاب:
في أمريكا يتم اغتصاب 683 ألف امرأة سنوياً أي بمعدل 78 امرأة في الساعة مع العلم أن 16 % فقط من حالات الاغتصاب يتم التبليغ عنها!!
وفي المقابل أمر الإسلام بالحجاب ومنع الاختلاط والخمور ما أدى إلى حفظ الأعراض والحصن من الاغتصاب.

العنف الأسري:
1320 امرأة تقتل سنويا أي حوالي أربع نساء يقتلن يوميا بواسطة أزواجهن أو أصدقائهن في أمريكا.

40 ـ 50%ممن يقتل من النساء في أمريكا يكون القاتل هو شريكها الحميم (زوج أو صديق)

سنويا حوالي 3 ملايين امرأة في أمريكا يتعرضن لاعتداء جسدي من زوج أو صديق.

22.1% من النساء في أمريكا تعرضن لاعتداء جسدي من زوج أو صديق (حالي أو سابق.)

وفي المجتمع المسلم أبان الفيلم أنه من أكثر أسباب العنف الأسري أمور قد حرمها الإسلام كشرب الخمر وتفشي الاختلاط بين الجنسين الذي يؤدي للخيانة الزوجية.

عمل المرأة الغربية والإذلال:
وأبان الفيلم أن الإسلام قد كرم المرأة وأغناها عن العمل إلا إذا رغبت في ذلك حيث أن مسؤولية العمل وكسب المال والإنفاق تقع شرعا على عاتق الرجال بينما المرأة لا تتحمل مسؤولية الإنفاق على أي أحد حتى على نفسها إذ يتولى ذلك الرجال سواء كانوا آباء أو أزواجا أو إخوانا فهم مسؤولون عن المرأة مسؤولية دائمة. وعلى خلاف المجتمع الإسلامي فإن المرأة بشكل عام في الغرب يجب أن تعمل لكسب قوتها حيث أن قوانينهم لا تلزم الرجال بالإنفاق على النساء.
وحسب الفيلم أكد تقرير لوزارة العمل الأمريكية أن معظم النساء في الغرب يعملن في الوظائف ذات الأجور المنخفضة والمكانة المتدنية. وحتى مع الضغوط التي تبذلها الحكومة في تحسين وظائف النساء فإن 97 % من المناصب القيادية العليا في أكبر الشركات يشغلها رجال. المصدر: وزارة العمل الأمريكية.(. وفي تقرير آخر لوزارة العمل الأمريكية:89%من الخدم وعمال التنظيف هم النساء.
وأكد الفيلم أنه بدلاً من مكان العمل الآمن في المنزل كما هو بالمجتمع المسلم، عملت المرأة الغربية واختلطت بالرجال وتعرضت للاضطهاد والابتزاز والتحرش الجنسي بمعدلات هائلة.
مبيناً أن دراسة قامت بها وزارة الدفاع الأمريكية أثبتت أن 78% من النساء في القوّات المسلّحة تعرضن للتحرش الجنسي من قبل الموظّفين العسكريّين.

مزيد من الخداع والاستغلال:
وأشار الفيلم إلى أن غير المحظوظات من النساء الغربيات، قد اضطرتهن الحاجة للقمة العيش للوقوع ضحايا للاستغلال الذكوري إذ كان صعباً عليهن منافسة الرجال في مجالات أعمالهم، وبالتالي لجأن إلى عرض أجسادهن وأنوثتهن ليدنسها كل فاجر، وأنه حسب (نيويورك تايمز) انتشرت في أمريكا وأوروبا مطاعم تقدم الطعام على أجساد النساء العاريات نساء عاريات يغسلن السيارات. وأن حوالي 50 ألف امرأة وطفلة يتم تهريبهن إلى الولايات المتحدة سنوياً لاسترقاقهن وإجبارهن على ممارسة البغاء. وتفنن الغرب فيجر النساء إلى أعمال مخزية ومهينة نافسوا فيها صور العبودية القديمة؛ لقد أصبح استغلال أجساد النساء في شتى صور الإباحية صناعة عظيمة في الغرب حيث تجلب 12 مليار دولار سنوياً في أمريكا وحدها.

نهاية حياة المرأة الغربية:
وأضاف: تظل المرأة الغربية في غالب الأمر تتجرع صنوف الأسى في ربيع عمرها وحين تكبر تجد نفسها وحدها بعد أن تخلى عنها الرجال وتخلى عنها أبناؤها لتمضي ما بقي من عمرها وحيدة أو مع كلبٍ أو في دار عجزة إن كان لديها ما يكفي من مال، بينما المرأة المسلمة تظل محاطة بالحب والرعاية من أبنائها وأحفادها.
حوالي نصف عدد النساء الأمريكيات ممن تجاوزن 75سنة يعشن وحدهن. المصدر، دائرة

حقيقة حجاب المرأة المسلمة:
واختتم الفيلم بقوله: الغربيون وغيرهم ممن يجهل وضع وحياة المرأة المسلمة حين يرون امرأة محجبة في صورة أو في الشارع يأخذون انطباعا أن هذه المرأة مكبوتة دوماً تحت الحجاب لأنهم لا يرون حياتها الخاصة ولا يرون المرأة داخل بيتها ولا في أماكن عملها ودراستها ولا في أماكن الترفيه الخاصة بالنساء ولا في أماكن الاجتماعات وصالات الاحتفالات.
وأضاف: لو علم هؤلاء الغربيون حقيقة وضعها لأدركوا أن المرأة في كل وقتها سوى دقائق معدودة لا ترتدي الحجاب بل ترتدي ما تشاء من ملابس ولو اطلع هؤلاء على النساء في صالات الاحتفالات ورأوا ما ترتديه النساء من أثمن الحلي وأجمل الفساتين التي لا ترتديها أغنى نسائهم ورأوا ما تستمتع به من المآدب الفاخرة والأنس والفرح والترفيه لأدركوا عظم ما هم فيه من أوهام حول حياة المرأة المسلمة.
وشدد أن الحجاب ليس تقييدا لحرية المرأة فالحجاب لا يجب إلا في حالة واحدة فقط وهي وجود الرجال الأجانب وما سوى ذلك فلا يجب. وإن ارتداء النساء المسلمات للحجاب وعدم مخالطتهن للرجال يحفظ المجتمع من مخاطر عظيمة وله من المنافع ما يصعب حصرها، ومنها:
•سلامة المرأة إلى حد كبير مما تعانيه المرأة الغربية من الاغتصاب والتحرش الجنسي.

•سلامة المرأة من العنف الأسري والطلاق والتفكك الأسري الناتج عن شكوك الرجال في وجود علاقات لزوجاتهم مع زملائهن في العمل المختلط.

•ونظرا لكون الرجال في المجتمع المسلم لا يتعرضون لفتنة تبرج النساء وفتنة الاختلاط في العمل وغيره، فقد سلمت زوجاتهم إلى حد بعيد من الخيانات الزوجية وما يعقبها من أمراض جنسية وخلافات وانفصال.
فيديو







أقامته "هداية" واستفاد منه ٨ آلاف شخص
أمريكي وألماني يتزعمان برنامجاً "لنصرة النبي" بالخُبر

 تسبب أجنبيان "أمريكي وألماني" في إطلاق أحد المكاتب الدعوية بالمنطقة الشرقية برنامجاً خاصاً لنصرة النبي -عليه الصلاة والسلام- بعد إنكارهما للفيلم المسيء الذي أثار غيرة المسلمين في جميع أنحاء العالم. 

وأطلق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية" بالخبر البرنامج، الذي تضمن عدداً من المحاضرات والدروس داخل الجوامع والمدارس ألقاها نخبة من المشايخ المعروفين، واستفاد منها ما يقارب ثمانية آلاف شخص تم تزويدهم بمجموعة من التسجيلات المسموعة والمرئية عن سيرة المصطفى.

وأوضح مدير المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية" بالخبر، الشيخ أحمد الشهري، أن فكرة البرنامج جاءت بعد زيارة قام بها أجنبيان "أمريكي وألماني" أعلنا إسلامهما مؤخراً بالمكتب، حيث استنكرا الفيلم المسيء للنبي محمد، مؤكدين على أن أبناء بلديهما يرفضون مثل هذه الإساءات التي تثير الفتن وتحدث التوتر بين الأديان.

وبين الشيخ الشهري أن البرنامج أقيم في الجوامع، وحضره ما يقارب خمسة آلاف شخص، إضافة إلى ست مدارس للبنين، واستفاد منه ثلاثة آلاف طالب تقريباً.

وأشار الشهري إلى أن مثل هذه البرامج التعريفية بالدين الإسلامي، وبالنبي عليه الصلاة والسلام، تساهم في تغيير نظرة وانطباع الأجانب غير المسلمين إلى الأفضل نحو هذا الدين الحنيف، وهو ما يحرص عليه المكتب من خلال برامجه الدعوية التي تستهدف كذلك الموظفين الأجانب داخل مقر عملهم بالشركات والمؤسسات الوطنية والعالمية.





عثر عليها في إحدى حقائبه أثناء مرافقته بعثة رسمية لباريس
توقيف صحفي سعودي في مطار فرنسي لحيازته طلقة مسدس



علمت "سبق" أن صحفياً سعودياً يعمل في جريدة يومية بالمنطقة الوسطى، أوقف لمدة ساعتين في أحد المطارات الفرنسية بعد أن عثر بداخل إحدى حقائبه على طلقة رصاص خاصة بمسدس, وخضع للتحقيقات من قبل السلطات الفرنسية، وسمح له بالمغادرة للرياض قبيل دقائق من إقلاع الطائرة.

الواقعة حدثت عندما كان الصحفي يرافق بعثة سعودية رسمية لباريس, ضمن وفد إعلامي, وبعد انتهاء المهمة وأثناء المغادرة, وضع الصحفي حقائبه على جهاز التفتيش, التي حذرت من وجود أشياء ممنوعة في إحدى حقائبه.

وأضافت المصادر: بعد أن تم فتح الحقيبة من قبل السلطات الفرنسية عثر على طلقة رصاص خاصة بمسدس, واعترف الصحفي أن الطلقة خاصة بمسدسه المرخص في السعودية, وأنه كان في الحقيبة قبل سفره من الرياض لفرنسا, وأن الطلقة سقطت في الحقيبة دون قصد.

الغريب -كما يقول الصحفي- أن طلقة المسدس لم يتم اكتشافها في مطار الملك خالد عند المغادرة لفرنسا ولا في المطار الفرنسي عند دخوله ضمن أعضاء البعثة الإعلامية السعودية, وكشفت فقط أثناء المغادرة.







اعتبر أيام الصور المثيرة الجاذبة للمشاهدين قد ولّت
(يوتيوب) يعتمد مدة المشاهدة ويتجاهل عدد الزيارات في البحث


أعلن موقع يوتيوب على مدونته الخاصة أنه قرر تغيير سياسة البحث التي تعرض المقاطع المقترحة للمستخدمين في الصفحة الأولى وفي الصفحات الفرعية، ليتخذ من مدة المشاهدة معياراً جديداً بدلاً من مرات المشاهدة (عدد النقرات).
وقال يوتيوب: إنه لا يمكن مساواة مقطع فيديو يشاهده أكثر المستخدمين حتى نهايته أو يشاهدون أغلبه، بمقطع يتابعون ثواني معدودة منه قبل أن يغلقوا الصفحة، معتبراً أن كثيراً من الصور المصغرة التي تدل على الفيديو وتكون مثيرة أو استفزازية، تجذب عدداً كبيراً من المشاهدين الذين يتفاجأون بأن المحتوى مخالف لما هو متوقع، وعليه يبادرون إلى إغلاق الصفحة.
وقال يوتيوب بوضوح: "بعض المستخدمين يختار صورة شبه عارية لجذب عدد أكبر من المشاهدين إلى مقطع فيديو معين، بإمكاننا التأكيد أنه مع هذا التغيير فإن أيام مثل هذا التصرف قد ولت".
وبعبارة أخرى، فإن يوتيوب سيجعل ترتيب المقاطع التي يمضي فيها الزوار مدة أطول في موقع أفضل عند البحث، والعكس، فإذا كان الكثير من المشاهدين يتوقفون عن مشاهدة الفيديو بعد ثوان قليلة من بدئه، فإن هذا سيؤثر سلباً وبشكل كبير على ظهوره في نتائج البحث ولن تمنح له أي أولوية، وقال يوتيوب: "هذا الخيار سيعطي أولئك الذين ينتجون محتوى جيداً فرصة أفضل في عرضه للناس"، وأضاف "نحن نكافئهم بعرض مقاطعهم في أفضل مكان مقابل مكافأتهم لنا بجعل الناس يقضون وقتاً أطول في الموقع".
وأضاف يوتيوب: "إبقاء الناس على الموقع يعني المزيد من العائدات المالية لنا، لذلك هو وضع مربح للجانبين"، وأضاف موقع يوتيوب وقت المشاهدة إلى صفحات التقرير الخاصة بمنتجي مقاطع الفيديو ليضعهم في الصورة الصحيحة لتحسين المقاطع الخاصة بهم.
وقال مختصون إن هذا الفكرة تبدو عظيمة على بساطتها، فهي ستدفع أصحاب المقاطع إلى تحسينها واختصار مدتها بقدر الإمكان كي يحصلوا على أكبر نسبة من المشاهدين حتى النهاية، الأمر الذي يزيد من عرضها بشكل أفضل لباقي المستخدمين. حسب (الاقتصادية).







بعد تغريدته عن منافسة العطاء مع الله
الشيخ القعود: هل الدكتور الحبيب حالته النفسية مستعصية؟

انتقد الشيخ سعد بن عبدالله القعود تغريدة للمستشار النفسي أ.د.طارق الحبيب، حيث قال الشيخ سعد متسائلاً: "هل الطبيب النفسي (طارق) يعاني حالة نفسية مستعصية؟".
وقال عن كلام الحبيب: "سفسطة يونانية وسوء أدب مع الله تستوجب الاستتابة".
وذلك بعد أن غرّد د.الحبيب تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء فيها: "نافس ربك في العطاء استمر في عطاء عباده مستمتعاً لا راجياً ولا متكلفاً منافسة كرم ربك ما أجمل السباق مع الله إلى الله".
وقد تباينت ردود الأفعال بين المغردين والمشايخ والدعاة وطلبة العلم في الاستنكار على هذا الكلام.
وبالرجوع إلى الحساب الشخصي للدكتور الحبيب، تبين أنه تراجع عن التغريدة وكتب غيرها للتوضيح قائلاً: "قال النبي صلى الله عليه وسلم، عن رب العزة: من تقرب إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً.. هذا قصدي في السباق إلى الله مع الله.. رب رحيم يشجع عباده على طاعته".










حملة للمطالبة براتب لربات المنازل عبر «تويتر» تثير حفيظة المغردين


 طالب عدد من مغردي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بصرف رواتب لربات المنازل وذلك عبر هاش تاق “حملة المطالبة براتب لربات البيوت”، إلا أن بعضا منهم رفض تعميم تلك المطالبات على كافة النساء اللواتي يبقين في منازلهن، حيث أوضح الدكتور إبراهيم العيسى في تغريدة له (أليس تفريغ المرأة لوظيفتها الحقيقية هي تربية الأولاد، وهي أولى من تفريغ الموظفات للدراسات العليا براتب) ، وقال المغرد الدكتور محمد المسعد (هذا أقل ما يقدم لمربيات الأجيال وحصن الأسر وسر نجاح الرجال) فيما حملت بعض الردود الطابع الفكاهي، وردود أخرى انتقدت الحملة معتبرين أن صرف رواتب لربات البيوت دون عمل فكرة غير مقبولة، حيث استنكر المدوّن والصحفي طراد الأسمري فعلّق في تغريدة له (غدا نطالب برواتب للآباء لتخلو الشوارع وتتوقف الحياة، لأن الشعب كله يصرف له راتب وهو بالبيت .!).





"هاشم" يطالب الجهات المختصة بفتح تحقيق في "رشوة أرامكو"
كاتب يطالب بفريق أزمة لحل مشكلة الزحام بالرياض وجدة


 طالب كاتب صحفي بتشكيل فريق إدارة أزمة لحل مشكلة الزحام في الرياض وجدة، وذلك بإشراف القيادة العليا، ومشاركة متخصصين لديهم الحس الوطني، لتقديم حلول طويلة الأمد وقصيرة الأمد لهذه المشكلة الشائكة، فيما يرى كاتب آخر أن فصل المرتشين في "أرامكو" لا يكفي، بل يجب توقيع عقوبات جنائية عليهم، مطالباً الجهات المختصة في الدولة بفتح تحقيق مستقل في القضية التي تتعلق بأهم مؤسسة سعودية وعالمية في مجال النفط والطاقة.


كاتب يطالب بفريق أزمة لحل مشكلة الزحام بالرياض وجدة

يطالب الكاتب الصحفي خالد الفريان في صحيفة "الرياض" بتشكيل فريق إدارة أزمة لحل مشكلة الزحام في الرياض وجدة، وذلك بإشراف القيادة العليا، ومشاركة متخصصين لديهم الحس الوطني، لتقديم حلول طويلة الأمد وقصيرة الأمد لهذه المشكلة الشائكة، يقول الكاتب: "ربما يعتقد البعض أن وجود زحمة في طرق الرياض وجدة مسألة بسيطة ويمكن معالجتها بسهولة من قبل المرور والبلديات، إلا أن الحقيقة أن هذه القضية قضية خطيرة وإذا لم تعالج بحلول عملية شاملة (إضافة إلى مشروع القطارات المنتظر) بعيدا عن ما يجري الآن من تجارب غير مدروسة، ومشاريع ضخمة من حيث قيمة العقود وضئيلة من حيث الأثر، فإنه بعد سنتين أو ثلاث ستتعطل الحركة تماما في الرياض وجدة، وسبق لجريدة "الرياض" نشر تحقيق متميز أوضح -وفقاً لتنبؤات علمية- أن المشوار من شمال الرياض إلى جنوبها سوف يستغرق قريباً أربع ساعات!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "في ظني أنه يجب تشكيل فريق إدارة أزمة، بإشراف القيادة العليا، وبمشاركة متخصصين لديهم الحس الوطني والقدرة على الإدارة السليمة للملفات الشائكة، من أجل إيجاد حلول طويلة المدى وقصيرة المدى لقضية الزحام المتزايد في الرياض وجدة"، ويرصد الكاتب بعض أسباب الزحام ومنها الهجرة للمدن الكبرى، وإقامة المدارس في قلب المدينة وبؤر الزحام ويقول: "بالنسبة للقضايا الكبرى ومنها تزايد معدلات الهجرة للمدن الكبرى، فإن أهم الحلول هو الإسراع في التنمية الحقيقية -لا الإعلامية- للمناطق والمدن والقرى التي فاتها قطار التنمية، وتوفير الفرص الوظيفية لأهالي تلك المناطق.. بالنسبة للقضايا الصغرى فإن إحداها منحت تراخيص في قلب المدن وفي بؤر الزحام الرئيسية لمنشآت خدمية كالمدارس والمستشفيات الخاصة في قلب الأحياء أو على الشوارع الرئيسية التي تشكل شرايين هامة في حركة المرور اليومية، دون توفر مواقف، مع توفر واسطة!".


"هاشم" يطالب الجهات المختصة بفتح تحقيق في "رشوة أرامكو"

يرى د.هاشم عبده هاشم في صحيفة "عكاظ" أن فصل المرتشين في "أرامكو" لا يكفي، بل يجب توقيع عقوبات جنائية عليهم، مطالباً الجهات المختصة في الدولة بفتح تحقيق مستقل في القضية التي تتعلق بأهم مؤسسة سعودية وعالمية في مجال النفط والطاقة، ففي مقاله: "فصل المرتشين لا يكفي" يقول الكاتب: "دهشت كغيري من الرد الذي نشرته شركة أرامكو يوم أمس.. والذي يعترف لأول مرة بأن موظفاً فنياً في الشركة كان وراء الرشوة التي كشفت عنها الشركة الأمريكية الراشية «تايكو».. وأن أرامكو قد بادرت إلى فصله في وقته.. وحتى المعلومات الإضافية التي تضمنها البيان المشار إليه عن اكتشافها أيضاً لعدد من الأفراد العاملين بها والذين ثبت تعاملهم اللاأخلاقي مع وظيفتهم قد تم فصلهم هم الآخرون عام 2009م"، ويعلق الكاتب قائلاً: "هذه المعلومات وغيرها تثير هي الأخرى درجة أعلى من الحيرة والتساؤلات وفي مقدمتها سؤال واحد مهم هو: لماذا لم تكشف أرامكو عن هذه العقوبات في وقتها إذا كانت قد تمت فعلاً؟ أسأل أنا ويسأل الكثيرون مثل هذا السؤال، وإلا فلماذا جاء الاعتراف الآن بوجود رشاوى واختلالات.. وبعد أن كشفت السلطات الأمريكية عن حقيقة شركتها.. وبعد أن اضطرت الشركة إلى «نشر غسيلها».. وبعد أن فوجئ العالم كله بأن طائلة الفساد قد وصلت إلى شركة محترمة مثل أرامكو.. وحتى هذه الاعترافات التي أعلنتها الشركة متأخرة.. لا يبدو أنها دقيقة.. وإنما تعتبر من باب دفع الشر.. وتجنب سوء الظن بمراكز القرار العليا فيها"، ويرى الكاتب أنه "لإبراء الذمة وتأكيد المصداقية فإن تنظيف أرامكو وتطهيرها من أدران الرشوة.. يتطلب تولي الجهات المختصة في الدولة متابعة هذه القضية لأنها تتعلق بالبلد.. ومستقبل البلد.. وأمن البلد.. بل وبأمن الطاقة في العالم.. وبالتالي فإن ترك أرامكو وحدها تحقق في هذه الوقائع لا يكفي.. وإن كنت متأكدا بأن القضية لن تمر مرور الكرام.. وأن تعرض شركة بهذا الحجم لمظهر من مظاهر الفساد لا بد وأن ينال ما هو جدير به من اهتمام عال ورفيع.. وحتى الإعلان المتأخر عن فصل الموظف الفني المختص أو غيره بسبب هذه الرشوة وسوء التعامل، كما أسمتها أرامكو.. لا يكفي أبدا.. لأن الفصل وحده.. دون محاكمة.. ودون عقوبة شديدة يعتبر تفريطا بالحق العام.. فضلا عن أنه يرتب مسؤولية ليس على الجناة فحسب وإنما على رؤسائهم أيضا"، وينهي الكاتب قائلا " لا يكفي أن تقول للص أنت حرامي.. وإنما يتوجب عليك أن تقول لغيره أيضاً هذا هو جزاؤكم الذي تستحقون نتيجة غفلتكم عنه".






كاتب: الإخوان المسلمون منظمة سرية لها أجندة خاصة رغم وصولها للحكم



يؤكد الكاتب علي سعد الموسى في مقاله بصحيفة الوطن أن الإخوان المسلمين لم تستوعب حتى اللحظة، أنها على رأس الحكم، وأنها مدعومة بالجماهير، وأنها تعمل تحت الأضواء، وفي مرحلة التمكين والجهر. ويدلل على ما سبق بقصة الدكتور، راشد الغنوشي، زعيم إخوان تونس وحركة نهضتها، مع الأشرطة السرية المهربة، وقال إنها قصة حركة الإخوان المسلمين مع نتائج الربيع العربي في جمهورياته الثائرة.

وأضاف الكاتب “لا زالت حركة الإخوان المسلمين تتصرف في كثير من المواقف ذات تصرفاتها القديمة كحركة سرية، لا زالت تبرهن في كل مرة ومع كل طارئ سياسي أنه لا زال لديها – أجندة – سياسية خفية لا تستطيع أن تقولها في حملات الانتخاب، ولا أن تجهر بها في الخطب المعلنة، ولا تستطيع أيضاً أن تقولها علناً ضمن برامج وعودها للناخبين؛ خوفاً من ردة الفعل.

ويحكى قصة شرائط راشد الغنوشي ويقول “حتى الأمس، اضطر ـ وفي أقل من عام واحد ـ أن ينفي أحاديثه السرية المسجلة، ثم عاد بعد النفي إلى التبرير بالاجتزاء وتحريف السياق، وعندما نشرت كاملة عاد ليحاول امتصاص ردة الفعل، راكباً تبرير التأويل، وأن الجمهور قد فسر أحاديثه بغير ما كانت تقصد، وما حدث للغنوشي، حدث للترابي من قبل يوم كان زعيماً جهرياً بجوار عمر البشير، وحدث أيضاً لزعيم حركة حماس بعد الانفصال عن الضفة، في الأحاديث المسربة، تبدو الجماعة واضحة ببرنامج سياسي غير الذي اقترعت عليه الجماهير، وفي كل الأحاديث المسربة للقيادات المختلفة، وفي الدول المختلفة، يبدو واضحاً ذلك الخيط المشترك للجماعة، برنامج خاص في قضايا المرأة، وطبيعة الحكم، وشكل الدستور، وفي النظر إلى التعددية السياسية، في معظم هذه القضايا يبدو أن للجماعة منهجا سياسيا يدار – بالتهريب – ولا يعلن حتى يقترع عليه الجمهور في انتخابات مباشرة. ومن يقرأ الفوارق الواضحة بين ما يعلن وبين ما يهمس به من أحاديث جاء بها التسريب الإلكتروني سيعود بالضبط إلى كتاب – العلوي – الشهير عن عراق صدام الذي أسماه (دولة المنظمة السرية).”

وفي النهاية يختم الموسى مقاله قائلاً “صحيح أن الفوارق هائلة ما بين الدكتاتور وبين الدكتور الذي جاء بجماعته للحكم على أساس الصوت والصندوق، وصحيح أن الأجندة مختلفة، ولكن الصحيح أن مثل هذه المواقف تبعث الريبة في السؤال: لماذا لا يقولون في العلن كل ما يراد له أن يفعل؟!”.







مواطن يكتشف خطأً إملائياً في كتاب "لغتي الجميلة"


 اكتشف أحد المعلمين بمدرسة الفتح الابتدائية التابعة لإدارة التربية والتعليم بالقويعية، بمركز الرين التابع للمحافظة، خطأً إملائياً في أحد النصوص بكتاب الطالب لمنهج لغتي الجميلة للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول.

وأوضح مكتشف الخطأ المعلم حاتم سعد العميري، أنه فُوجئ بإحدى صفحات كتاب الطالب (صفحة ٦٠) درس: همزتا الوصل والقطع، بكتابة همزة الوصل في كلمة "ابن" الواقعة بين علمَين في جملة "عمر بن الخطاب"، خلاف القاعدة النحوية التي تنص على حذفها حين وقوعها بين علمَين وكتابتها عند أول السطر، وتمت كتابة عمر بن الخطاب بطريقة صحيحة ووفقاً للقاعد النحوية في كتاب النشاط بـ (صفحة 20) وذلك بحذف همزة الوصل لوقوعها بين علمَين.

وأضاف أنه وعلى أثر ذلك أبلغ إدارة المدرسة بذلك، والتي بدورها وعلى الفور خاطبت إدارة التربية والتعليم لاتخاذ الإجراءات اللازمة.








الواقع معاكس في مدارس العليا بالرياض
الطلاب يغيبون.. ومعلم يحمل المسؤولية للأسرة والمديرين

شهدت أمس مدارس البنين والبنات في مختلف المدن والمحافظات نسبة غياب كبرى، حيث وصلت في بعض المدارس إلى 100 %، وفي الرياض بلغت 40 % للبنات رغم تأكيدات مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم بعدم وجود غياب يذكر في المدارس.
وأكد مسؤول في الوزارة أن الغياب مشكلة مبرمجة ومزمنة، وكشف عن تخصيص 72 مشرفاً للمتابعة والتأكد من مدى تطبيق خطة الوزارة للقضاء على هذه الظاهرة.
تواصل الغياب بشكل لافت أرجعه البعض للثقافة السائدة لدى بعض أولياء الأمور بعدم أهمية الدوام في الأيام الأخيرة التي تسبق أي إجازة، فيما استغلت بعض الأسر الأيام قبل الإجازة في السفر إلى مدن أخرى، وهو ما ساهم في غياب بعض الطالبات، فيما تضطر المعلمات للذهاب إلى المدارس من أجل التوقيع والانصراف من الساعة 9 صباحاً.
وبينت مجموعة من التربويات أنه رغم محاولة إدارات المدارس التشديد على الطالبات على الحضور، وتنبيههن بأنه سيتم الحسم من درجات الطالبة الغائبة من غير عذر في الأيام التي تسبق وتعقب الإجازات، إلا أن ثقافة الغياب الجماعي أصبحت هي السائدة قبل وبعد الإجازات الرسمية.
التربويات أكدن على أهمية دور الأسر في التأثير على أبنائهم وبناتهم، وحثهم على الحضور للدراسة من اليوم الأول للدراسة بعد العودة، وبين أن الدراسة أمس ليست بداية فصل، ولم يتبق على الاختبارات النهائية إلا شهرين تقريبا وهذا دافع لمضاعفة الجهد من المعلم والطالب وولي الأمر، وطالبن وزارة التربية والتعليم بإيجاد آليات للحد من هذا الغياب الذي يوثر على المسيرة التعليمية في المدارس وفرض عقوبات رادعة للغياب بدون عذر قبل الإجازة والأيام الأولى للعودة إلى المدارس.
من جهته أكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أن الوزارة ستتبع لائحة السلوك والمواظبة كأداة لضبط العملية التعليمية.
وفي واقع معاكس سجلت مدرسة العليا في الرياض للمرحلة المتوسطة للبنين حضوراً لافتاً كبقية أيام الدراسة، نتيجة تأكيد مدير المدرسة فيصل علي السلمان على تطبيق الأنظمة بحق المتغيبين من المعلمين والطلاب. حسب (عكاظ).




الشرطة امتصت الغضب وضبطت معه 32.5 جم هيروين
شاب يستفز المصلين بقضاء حاجته بساحة مسجد ابن باز بمكة

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
تمكنت عناصر من الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة، من امتصاص غضب المصلين بمسجد ابن باز بحي العزيزية ظهر اليوم، على خلفية إقدام شاب بالتبول بساحة المسجد، وعلى مرأى أعين مُرتاديه، فيما عُثر معه على 32.5 جرام من مادة الهيروين المخدرة، ليتم تسليمه بعدها لمركز شرطة العزيزية لاستكمال التحقيق معه قبل عرضه وأوراق قضيته على جهة الاختصاص.

وبحسب مصادر "سبق" فإن الشاب أبدى تذمره من عدم تمكنه من الدخول لدورات مياه المسجد بسبب زحام مُرتادي المسجد من أجل الوضوء لأداء الصلاة، ليعمد بعدها إلى قضاء حاجته بالتبول في ساحة المسجد؛ وهو ما أوقعه في مشادة كلامية كادت تتطور لولا تدخل عدد من عناصر الدوريات الأمنية الذين تزامن وجودهم بساحة المسجد بغرض أداء الصلاة، حيث ألقوا القبض على الشاب وتمت إحالته ومضبوطاته من المادة المخدرة لمركز الشرطة، فيما نجحوا بتوزيع تجمع المصلين وامتصاص غضبهم قُبيل اعتدائهم عليه بالضرب.




القبض على صاحب مكتب استقدام (وهمي) احتال على مواطنين في الأحساء

 
تمكَّنت شرطة المنطقة الشرقية، أمس الثلاثاء، من القبض على مواطن احتال على مجموعة من المواطنين بعد إيهامهم بامتلاكه مكتبا لاستقدام الخادمات، واستقبال الزبائن وإجراء المعاملات معهم، قبل أن يختفي عن الأنظار.

وأكد الناطق الإعلامي في المنطقة الشرقية الرائد مساعد الحارثي، أنه فور رصد البلاغات المتكررة تم عمل إجراءات التعميم على المواطن، وملاحقته، وتم ضبطه في مدينة الدمام، وإحالته إلى شرطة محافظة الأحساء لإكمال التحقيقات معه.

وتبين بالتحقيقات أنه لا يملك تصريحا يسمح له بمزاولة نشاط الاستقدام، بالإضافة إلى وجود بلاغات ضده لتدوينه شيكات مصرفية دون رصيد.

ووجه الحارثي تحذيرا لجميع المواطنين من التعامل مع المكاتب التي لا تمتلك تصاريح لممارسة المهنة حتى لا يقعوا ضحية عمليات نصب أو احتيال.




الفيديو-خادمة شاهدت عائلة سعودية في " قدر" وهي باندونيسيا

صورة مصغرة
صحيفة المرصد: الخادمة الاندونيسية التي سحرت عائلة ابو خالد تتحدث و تعترف باشياء خطيرة ، الخادمات الاندونيسيات يستطيعون ان يسحروا من يريد فقط بمعرفة اسمه، الخادمة شاهدت الاسرة كاملة داخل قدر وهي في اندونيسيا قبل القدوم للمملكة خادمة اندونيسية تعترف باسرار وخبايا الخادمات الاندونيسيات في برنامج الرئيس على قناة لاين سبورت - حلقة حرب الشياطين 
فيديو





ينبع : قاتلة الطفلة "تالا" تعود إلى السجن بعد تماثلها للشفاء

 
عادت العاملة الأندونيسية كارني قاتلة الطفلة "تالا" الشهري، إلى سجن ينبع العام، وسط إجراءات أمنية مشددة بعد تماثلها الشفاء من ألام البطن وخروج كمية بسيطة من الدم عن طريق الفم .

وكانت قاتلة الطفلة قد تعرضت لمشاكل صحية داخل محبسها في سجن ينبع العام، تمثلت في ألم شديد في البطن، نقلت على أثره إلى مستشفى ينبع العام لإجراء الفحوصات الطبية .

وبحسب صحيفة "الجزيرة"، فإن التقارير الطبية أكدت أن الخادمة مصابة بمشكلات في المعدة والجهاز الهضمي والمريء، جراء تناولها مادة الكلور، وقت قيامها بالجريمة ، في محاولة للانتحار.




بعد الاتفاق معها على الخروج النهائي ورفض الزيادة
إثيوبية تحــــرق طفل بشكل متعمد لإرغـــام أســرته علي رفــع راتبها



لم يندمل جرح المملكة الدامي بمأساة البريئة “تالا” حتى انفجر مرة أخري بحادثة الطفل عبدالعزيز بن علاء الجهني بجدة صباح يوم الإثنين الماضي علي يد خادمة إثيوبية والتي قامت بحرق الطفل البريء ذو السنتين والنصف بالخد الأيسر بشكل متعمد وبشع باستخدام مكواه.

وترجع تفاصيل القصة حينما كان الطفل في زيارة برفقه والدته لمنزل خالته والتي تعمل الخادمة لديها خالته وعلى كفالتهم . وعند ذهاب الطفل للمطبخ بشكل عادي وقامت الخادمة بتتبعه وحرقه بشكل متعمد حيث كانت تكوي في غرفة خاصة.



ويرجع هذا السلوك العدواني من الخادمة إلي أنها طلبت زيادة بالراتب قبل عدة أشهر وتم زيادتها من ٧٠٠ ريال إلى ٨٠٠ كما تم زيادتها قبل شهر إلي ٩٠٠ ولكن قامت تتشرط وتريد ١٥٠٠ فتم الاتفاق معها على الخروج النهائي خلال الأسبوع ولكن إرادة الله كانت نافذة.

يذكر أنه من يوم الاتفاق على الخروج النهائي منذ أسبوعين وهي لاتريد العمل وإذا عملت تعمل بشكل متكاسل علما بأنها تتعامل بشكل حسن بشهادتها وشهادة الجميع. وقد قامت الجهات الأمنية بإلقاء القبض عليها وإيداعها “سجن بريمان” ومن المفترض أن تعرض اليوم علي الادعاء العام.




لص يسرق 16 ألف ريال من مركبة الكاتب السبيعي

 سرق لص 16 ألف ريال وبعض البطاقات من سيارة الزميل الكاتب بصحيفة "الرياضية"، فهد السبيعي، أمس، بعدما أوقفها أمام محل في حي الملز بالرياض لشراء بعض حاجاته.

وتشير المعلومات إلى أن السبيعي توقف عند "بقالة" في حي الملز، ودلف إليها لشراء بعض الحاجات، وعند خروجه فوجئ باللص هارباً من أمام السيارة، وحاول السبيعي ملاحقته، إلا أن اللص توارى عن الأنظار سريعاً، ليرجع إلى سيارته ويكتشف أن اللص سرق محفظته وبها بطاقته الشخصية، وبطاقات البنوك، إضافة إلى مبلغ 16 ألف ريال.




للأسبوع الثالث على التوالي مطالبين بالوقوف ميدانياً على حالهم
سجناء سعوديون يضربون عن الطعام بسجن الناصرية بالعراق!


 دخل عدد من السجناء السعوديين إضراباً عن الطعام للأسبوع الثالث على التوالي في سجن الناصرية بالعراق، مطالبين بالنظر في وضعهم القانوني والإنساني والصحي من قبل السلطات العراقية والسعودية، والإجابة على مطالبهم، والوقوف ميدانياً على أحوالهم التي وصفوها بالسيئة.

وذكر السجين "أبوخالد" في اتصال مع قناة العربية أنه سجين منذ عام 2004م، ومحكوم عليه بالسجن لمدة 15 عاماً لدخوله الأراضي العراقية بصفة غير شرعية.

وأضاف السجين أن السجناء السعوديين في سجن الناصرية والسجون العراقية يعيشون أوضاعاً مأساوية وظروف في غاية الصعوبة، ولم يوفر لهم أي من مستلزمات المحاكمة أو توكيل محامين يترافعون عنهم نهائياً.

ووصف "أبوخالد" ظروف اعتقاله شخصياً بالصعبة، مشيراً إلى أنه دخل مع مجموعة من السجناء السعوديين في إضراب عن الطعام منذ أسبوعين، وبدؤوا في الأسبوع الثالث للاستجابة لمطالبهم، متمنياً أن يكون ضمن المفرج عنهم في الاتفاقية التي أبرمت مع الجانب العراقي، مطالباً السلطات السعودية بالتحرك بشكل سريع وميداني لإنهاء مأساتهم مع السجون العراقية.

وتمنّى السجين "أبو خالد" أن تتاح لهم فرصة الانتقال من سجن الناصرية لسوئه وظروف الاعتقال فيه، إلى سجون أخرى يتمكن فيها السجناء من لقاء أقاربهم.





في مسلسل الخادمات .. إثيوبية تعتدي على كفيلتها في الكويت

 اعتدت خادمة إثيوبية بالضرب على ربة المنزل الذي تعمل به في منطقة السالمية بالكويت، لأسبابٍ غير معروفة.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية، عندما أبلغت الكفيلة عمليات الداخلية حضر للمكان رجال الأمن، وقبضوا على الخادمة وسُجّل بلاغٌ بالحادثة، لكن الكفيلة تنازلت عن القضية وقرّرت إعادة الخادمة إلى المكتب الذي تسلمتها منه، وفضّلت استعادة نقودها على خادمة مشاكسة.




راكب يصفع عسكرياً طلب تفتيشه بمطار الكويت


 ألقت سلطات مطار الكويت القبض على راكبٍ إثيوبي، صفع جندياً احتجاجاً على مطالبته بالتفتيش قبل صعوده للطائرة، التي غادرت دونه وتوجّه هو إلى مخفر جليب الشيوخ!

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن مصدر أمني، إن "الراكب أنهى إجراءات المغادرة وأثناء عبوره من البوابة الإلكترونية الأخيرة قُبيل دخوله الطائرة انطلقت صافرة التحذير، فطلب اليه الأمني أن يخلع حزامه، وامتثل المسافر للأمر، وحاول العبور لتعاود الصافرة للانطلاق، وحينئذ أمره العسكري بإخراج الأشياء المعدنية من جيوبه، ففعل الإثيوبي متأففاً، لكن الصافرة تجاهلت التذمُّر الذي بدأ يغزو ملامحه، وارتفع صوتها مجدّداً، فلم يملك الشرطي إلا أن ينفذ قواعد التحوط الأمني طالباً إليه خلع حذائه، وإذا به يستشيط غضباً... ووجّه إلى وجه الشرطي صفعة قوية، دفعت المجني عليه إلى ضبطه، مستعيناً برفاقه، قبل ان يقتادوه إلى التحقيق، على ذمة قضية اعتداءٍ على رجل أمن أثناء تأدية وظيفته، لتقلع الطائرة في موعدها تاركة إياه يواجه عاقبة فعلته".




ثري قطري يشتري عملة بلاده بربع مليون دولار
في مزاد أقيم بلندن واستقطب عدداً كبيراً من المهتمين

قطع نقدية صادرة عن سلطة نقد قطر

بيعت أربع قطع نقدية صادرة عن سلطة نقد قطر ودبي في العام 1966، بربع مليون دولار في مزاد علني بلندن اليوم الأربعاء، فيما علمت "العربية.نت" أن ثرياً قطرياً هو الذي اشترى القطع الأربع التي تعتبر من نوادر العملات القديمة في العالم حالياً.

ونظمت شركة "بونهامز" في منطقة "نايتسبرغ" الفارهة بوسط لندن المزاد الذي استقطب عدداً كبيراً من الهواة والتجار والمهتمين وحضرته "العربية.نت" لينتهي المزاد ببيع أربع قطع نقدية من فئة ريال واحد، وخمسة ريالات، و25 ريالاً، و100 ريال، حيث بيعت القطع الأربع مقابل 150 ألف جنيه استرليني (245 ألف دولار). 
والقطع النقدية الأربع التي تم بيعها تتميز بحالتها الممتازة، حيث إن القطع الأربع لم تستخدم من قبل، كما أن أرقامها متطابقة وهي (000009).

وقال مدير إدارة العملات في شركة "بونهامز"، ومدير المزاد، جون ميلينستيد لـ"العربية.نت" إن السعر الذي تم فيه بيع القطع النقدية الخليجية الأربع هو الأعلى في تاريخ الشركة منذ تأسيسها في العام 1793، مشيراً إلى أنه لم يسبق أن تم بيع أية قطعة نقدية بهذا السعر.

ورفض ميلينستيد تأكيد أو نفي أن يكون أمير قطري هو الذي اشترى هذه المجموعة النقدية، مؤكداً أن "الشركة تحافظ على سرية وخصوصية عملائها، ولا تستطيع الكشف عن هوياتهم". 

وقال ميلينستيد إن هواية جمع العملات القديمة والنادرة تلقى رواجاً متصاعداً في المنطقة العربية، وخصوصاً منطقة الخليج العربي، مشيراً إلى أن بعض الهواة يأتون إلى بريطانيا خصيصاً من أجل حضور بعض هذه المزادات. 

وشركة "بونهامز" واحدة من أشهر شركات تنظيم المزادات في بريطانيا، ومن بين المزادات التي تقوم بتنظيمها مزادات للعملات القديمة والأثرية التي يحرص كثير من الهواة على شرائها واقتنائها.

وتم خلال المزاد ذاته بيع 596 قطعة عملة ورقية ومعدنية، بعضها يعود إلى عصور قديمة جداً، وبعضها حديثة نسبياً لكنها نادرة، كما هو حال القطع الأربع العائدة لقطر ودبي.




"هيومن رايتس ووتش" ترصد ساعات القذافي الأخيرة
أعلنت عن وجود أدلة جديدة تظهر إعدام ليبيين خلال عملية الاعتقال

القذافي أثناء اعتقاله

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، أن هناك أدلة جديدة تظهر ضلوع ميليشيات ليبية في إعدام عشرات المحتجزين لدى مقاتلي المعارضة بعد مقتل العقيد معمر القذافي العام الماضي.

ويسرد تقرير صدر اليوم الأربعاء، تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة القذافي يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011. وقالت المنظمة الحقوقية إنها جمعت أدلة على أن ميليشيات كانت متمركزة في مصراتة اعتقلت أفراداً كانوا في موكب القذافي ونزعت سلاحهم وضربتهم ضرباً وحشياً.

كما لفتت المنظمة إلى أن التقرير الذي حمل عنوان "موت دكتاتور.. انتقام دموي في سرت" جمع أدلة، مثل لقطات على هواتف محمولة صورها مقاتلو المعارضة ومقابلات مع ضباط في صفوف المعارضة وأفراد من موكب القذافي مازالوا على قيد الحياة.

وذكرت أن مقاتلي المعارضة قتلوا عشرات منهم في فندق مجاور، فيما قالت إنه يمثل أكبر إعدام موثق لمحتجزين على يد قوات مناهضة للقذافي في صراع العام الماضي.

يذكر أن القذافي وابنه المعتصم اعتقلا في مسقط رأس الرئيس الليبي سرت بعد شهرين من سيطرة مقاتلي المعارضة على طرابلس، وقتلا أثناء احتجازهما لدى المقاتلين الموالين للقيادة الجديدة في البلاد وعرضت جثتاهما في مصراتة.

وقال بيتر بوكيرت، مدير الطوارئ في هيومن رايتس ووتش في بيان "تشير الأدلة إلى أن ميليشيات المعارضة أعدمت خارج نطاق القضاء 66 على الأقل من أفراد موكب القذافي المعتقلين في سرت".

وأضاف "يبدو أيضاً أنها أخذت المعتصم القذافي الذي كان مصاباً إلى مصراتة وقتلته هناك. وتشكك النتائج التي توصلنا إليها في تأكيد السلطات الليبية على أن معمر القذافي قتل خلال تبادل لإطلاق النار وليس بعد اعتقاله".




إيراني يعترف بضلوعه في مؤامرة دعمتها طهران لقتل السفير السعودي

 
نيويورك -الوئام:

اعترف المواطن الاميركي من اصل ايراني منصور اربابسيار الاربعاء بضلوعه في التخطيط مع الحرس الثوري الايراني لقتل السفير السعودي في واشنطن. واثناء مثوله امام محكمة فدرالية في نيويورك التي كان من المقرر ان يحاكم فيها في يناير، فاجأ اربابسيار المحكمة باعترافه بذنبه. ويواجه حكما بالسجن لمدة 25 عاما في حال ادانته اثناء جلسة النطق بالحكم المقررة في يناير.حسبما ذكرت الفرنسية.





"هيومن رايتس ووتش" ترصد ساعات القذافي الأخيرة
أعلنت عن وجود أدلة جديدة تظهر إعدام ليبيين خلال عملية الاعتقال

القذافي أثناء اعتقاله

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، المعنية بحقوق الإنسان، أن هناك أدلة جديدة تظهر ضلوع ميليشيات ليبية في إعدام عشرات المحتجزين لدى مقاتلي المعارضة بعد مقتل العقيد معمر القذافي العام الماضي.

ويسرد تقرير صدر اليوم الأربعاء، تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة القذافي يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011. وقالت المنظمة الحقوقية إنها جمعت أدلة على أن ميليشيات كانت متمركزة في مصراتة اعتقلت أفراداً كانوا في موكب القذافي ونزعت سلاحهم وضربتهم ضرباً وحشياً.

كما لفتت المنظمة إلى أن التقرير الذي حمل عنوان "موت دكتاتور.. انتقام دموي في سرت" جمع أدلة، مثل لقطات على هواتف محمولة صورها مقاتلو المعارضة ومقابلات مع ضباط في صفوف المعارضة وأفراد من موكب القذافي مازالوا على قيد الحياة.

وذكرت أن مقاتلي المعارضة قتلوا عشرات منهم في فندق مجاور، فيما قالت إنه يمثل أكبر إعدام موثق لمحتجزين على يد قوات مناهضة للقذافي في صراع العام الماضي.

يذكر أن القذافي وابنه المعتصم اعتقلا في مسقط رأس الرئيس الليبي سرت بعد شهرين من سيطرة مقاتلي المعارضة على طرابلس، وقتلا أثناء احتجازهما لدى المقاتلين الموالين للقيادة الجديدة في البلاد وعرضت جثتاهما في مصراتة.

وقال بيتر بوكيرت، مدير الطوارئ في هيومن رايتس ووتش في بيان "تشير الأدلة إلى أن ميليشيات المعارضة أعدمت خارج نطاق القضاء 66 على الأقل من أفراد موكب القذافي المعتقلين في سرت".

وأضاف "يبدو أيضاً أنها أخذت المعتصم القذافي الذي كان مصاباً إلى مصراتة وقتلته هناك. وتشكك النتائج التي توصلنا إليها في تأكيد السلطات الليبية على أن معمر القذافي قتل خلال تبادل لإطلاق النار وليس بعد اعتقاله".




الأمم المتحدة تحذر من هزات أرضية وموجات تسونامي في لبنان


رويترز – الأمم المتحدة:
حذَّر منسق الأمم المتحدة في لبنان روبرت واتكنز، اليوم الأربعاء، من احتمال تعرض البلاد بشكل كبير لهزات أرضية وموجات مد عاتية (تسونامي).

وجاءت تصريحات واتكنز خلال المؤتمر الوطني حول إدارة الكوارث الطبيعية في لبنان، الذي افتتحه رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم في بيروت.

وقال واتكنز إن لبنان "موجود على الحدود بين الصفائح القارية العربية والإفريقية، وهو معرض بشكل كبير للهزات الأرضية وموجات تسونامي"، مشيراً إلى أنه معرض أيضاً لمخاطر طبيعية أخرى مرتبطة بالمناخ، كحرائق الغابات والفيضانات التي تهدد البلد وسكانه بنسبة مرتفعة.

وأضاف أن لبنان "خسر بين عامي 1980 و 2010 جراء الكوارث الطبيعية مبالغ مالية ضخمة تخطت حاجز 5.1 مليار دولار".

ولفت واتكنز إلى أنه "لا يمكن تفادي الكوارث الطبيعية ولكن من الممكن اتخاذ إجراءات للحد من الوفيات والمعاناة والخسارة الاقتصادية، ورفع مستوى الصمود في لبنان على المدى الطويل".




معلمة متنقبة تقص شعر طالبتين رفضتا الحجاب
وزارة التربية والتعليم بالأقصر خصمت شهراً من راتبها وأوصت باستبعادها


عوقبت معلمة مصرية محجبة قصت شعر طالبتين في المرحلة الابتدائية، رفضتا الانصياع لأوامرها بارتداء الحجاب.

واعتمد الدكتور عزت سعد، محافظ الأقصر، قرار زكريا ساسي، وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، بخصم شهر من راتب المعلمة إيمان أحمد الكيلاني التي قامت بقص شعر التلميذتين اللتين رفضتا تعليماتها بارتداء الحجاب والتوصية باستبعادها من مدرسة الحدادين الابتدائية المشتركة. 

كما قرر وكيل الوزارة نقل مدير المدرسة إلى ديوان الإدارة التعليمية بالقرنة لحين انتهاء التحقيقات في الواقعة التي حملت رقم 254 لسنة 2012 ورفع القرار إلى محافظ الأقصر لاعتماده.

الطالبة عادت باكية إلى بيتها


وفي نفس السياق، قال بربش الراوي، والد التلميذة منى التي قامت المعلمة بقص شعرها، إن ابنته عادت باكية من المدرسة مع زميلتها الأخرى التي تم قص شعرها أيضاً، وعندما علم منها بالواقعة توجه في اليوم التالي إلى المدرسة ليجد مذكرة محررة من إدارة المدرسة ضد المعلمة. 

وأضاف الراوي أن المعلمة لم تكتف بقص شعر ابنته، وإنما قامت بتذنيبها برفع كلتا يديها ووجهها متجهة نحو السبورة ذهاباً وإياباً طوال فترة الحصة، وأصر الراوي على التوجه إلى النيابة الإدارية بعد أن انتظر أسبوعاً ليتقدم أحد من أهالي المعلمة بالاعتذار، إلا أنه لم يعتذر أحد. 

وكان سمري عباس، مدير إدارة القرنة، قد شكل لجنة تحقيق في الواقعة بعضوية أحمد حمزة وكيل الإدارة، وإسماعيل محمود مدير الشؤون القانونية، حيث تبين من التحقيق ارتكاب المعلمة للواقعة بقص ما يقرب من 7 سنتيمترات من شعر التلميذتين منى بربش الراوي وعلا منصور قاسم، وهو ما اعترفت به المعلمة.

معلم شبّه طالبته بنفرتيتي حين تحجّبت


وقال مدير الشؤون القانونية الذي تولى التحقيق، إن التلميذة منى ارتدت غطاء للرأس، إلا أن أحد معلمي المدرسة سخر منها وشبهها بالملكة "نفرتيتي"، فقررت خلع "الإيشارب"، وقد تم ضم هذا المعلم للتحقيق في الواقعة. 

وتعود تفاصيل الواقعة إلى الأربعاء الماضي، عندما ذهبت علا منصور قاسم، ومنى بربش الراوي، التلميذتان بالصف السادس الابتدائي، إلى المُدرسة من دون غطاء للرأس، وبمجرد دخول المدرسة إيمان لإلقاء درس مادة العلوم بالحصة الخامسة، تبين لها عدم التزام التلميذتين بتعليماتها بارتداء الحجاب، فأخرجت مقصاً وقامت بقص شعرهما، وكانت قد أصدرت تعليمات إلى جميع التلميذات بارتداء الحجاب وإلا سيكون العقاب بقص الشعر.

وقد امتنعت "بوابة الأهرام" عن نشر صورتي التلميذتين احتراماً لمشاعر أسرتيهما.





مبارك يتلقى طرداً من السعودية بتوقيع "المهدي المنتظر" !

 في واقعة تعد الأغرب من نوعها، تلقى الرئيس المصري السابق حسني مبارك، الذي يقضي عقوبة السجن المؤبد في سجن مزرعة طرة، طرداً من المملكة العربية السعودية بداخله خطاب من 4 ورقات، مذيل بتوقيع "المهدي المنتظر".

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" تبين أن صاحب الطرد يدعى محمد علي فرغلي، مقيم بالعاصمة السعودية الرياض، وأن الخطاب يتضمن عبارات تعبر عن شعوره بالألم لانتشار البطالة والفقر وتردي الأوضاع بمصر، وهو ما يملأ قلبه حزناً، ففكر بالقيام بمصالحة وطنية على غرار ما قام به نيلسون مانديلا في جنوب أفريقيا.

وأضاف أنه يملك الحل السحري للمصالحة بين النظام السابق والدولة، وتضمّن الخطاب بنود وآليات المصالحة.. وقد رفض مبارك استلام الطرد، وبعرضه على نجله جمال رفض استلامه أيضاً، واتخذت إدارة السجن الإجراءات القانونية تجاه الواقعة.

تجدر الإشارة إلى أن مبارك سبق له أن رفض استلام طرد من مجهول أرسله له من بريطانيا، وكان يحتوي على كمية من الحلوى.




مفتي ليبيا يطالب بحذف "حرية المعتقد" من المناهج


 طلبت دار الإفتاء في ليبيا، التي يقودها رجل الدين البارز الشيخ الصادق الغرياني، من وزارة التعليم حذف مواد من المناهج الدراسية تتعلق بـ "حرية الأديان والديمقراطية" وطلبت إيضاحاً حول حذف نصوص من "السُّنة النبوية".

وأصدرت دار الإفتاء الليبية بياناً تضمن "ملاحظات لمفتي الديار الليبية الشيخ الصادق الغرياني تتعلّق ببعض المناهج التعليمية للعام الدراسي الحالي، حسبما أوردته وكالة الأنباء الليبية الرسمية.

وأفاد البيان بأن المفتي نشر بهذا الشأن مقالاً بعنوان "مناهج التعليم وغرس القيم" تضمن مسألتين، الأولى بشأن حذف نصوص السنة النبوية من مناهج التربية الإسلامية، والثانية حول فقرتيْن في كتاب التربية الوطنية للتعليم الأساسي عن حرية الأديان والديمقراطية".

وقال البيان، وفقاً للوكالة، فإن "وزارة التعليم تجاوبت بشكل ايجابي مع هاتين الملاحظتين ووعدت بالتحقيق في سبب حذف النصوص النبوية من منهج التربية الإسلامية".

وأضاف البيان أن "دار الإفتاء تقترح على الوزارة أن تحذف صفحتين من كتاب مادة التربية الوطنية، الأولى تعرّف الديمقراطية اليونانية لأنها تشتمل على معلوماتٍ لا تتلاءم مع صغر سن التلاميذ، والثانية تتعلق بحرية المعتقد والأديان لأنها قد توحي للتلميذ الصغير بأنه يحق له أن يختار ديانته".

ودعت دار الإفتاء "إدارة الدولة ومؤسساتها ولجانها العامة إلى التجاوب مع تطلعات المواطنين وأن تنظر في ملاحظاتهم عن الشأن العام، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقيم الدينية والآداب الإسلامية وعدم تجاهلها أو الاستخفاف بها وإهمالها، لأن ذلك يؤجّج المشاعر".




سلفيون مصريون يدعون إلى مليونية لتطبيق الشريعة
جماعة الإخوان المسلمين وفريق من الجماعة السلفية يرفضون المشاركة

 

دعت حركات سلفية مصرية إلى تنظيم مليونية في الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني القادم تحت اسم "جمعة تطبيق الشريعة" لرفض مسودة الدستور الأولية، وللمطالبة بوضع دستور إسلامي تطبق فيه الشريعة الإسلامية، وحذف كلمة مبادئ من المادة الثانية من الدستور، فضلاً عن تطهير القضاء وإقالة النائب العام وتطهير الإعلام، بحسب تقرير لقناة "العربية الحدث"، الأربعاء.

هذا ولن تشارك جماعة الإخوان المسلمين في التظاهرة، وسيمتنع أيضاً فريق من السلفيين.

فيما أكدت قيادات بالجماعة الإسلامية أنها لن تعارض الدستور الجديد بالرغم من تحفظاتها على مواد عدة به.

وكشف الدكتور يونس مخيون، عضو الجمعية التأسيسية عضو الهيئة العليا لحزب النور، الذراع السياسية للجماعة السلفية، عن اجتماع يضم كل الأحزاب الممثلة داخل الجمعية، يُعقد على هامش اجتماعات الجمعية بمجلس الشورى، وذلك للتوافق حول بعض المواد الخلافية في الدستور الجديد.

ومن جانبه، قال الكاتب المصري، صلاح عيسى، لقناة "العربية الحدث": "إن بعض الجماعات السلفية تسعى إلى فرض رؤيتها المذهبية على المشرع، وإن هذا التوجه سيثير العديد من المشكلات عن بدء تطبيق الدستور".

وذكر أن مسودة الدستور الجديد حددت المقصود بـ"مبادئ الشريعة"، وهي "أدلتها الكلية ومصادرها الفقهية ومصادرها المعتبرة من أهل السنة والجماعة".

وأوضح عيسى أن "تعريف مبادئ الشريعة يُغفل الإشارة إلى القياس وإجماع علماء الأمة، على الرغم من أهميتهما".




الإبراشي يهدد بكشف مكافآت الإخوان.. والعريان: افعل
أقسم بالله أن رموز الجماعة يحصلون على مكافآت من "دريم" نظير ظهورهم
وائل الإبراشي وعصام العريان

طالب القيادي بجماعة الإخوان المسلمين د. عصامُ العريان الإعلاميَّ وائل الإبراشي بالإعلان عن المبالغ التي حصل عليها جميع من ظهروا على شاشة قناة "دريم"، وذلك رداً على تهديد الأخير بالكشف عن الأموال التي حصل عليها رموز جماعة 
الإخوان مقابل ظهورهم على شاشة القناة.

ودعا العريان في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الإبراشي إلى الكشف فعلياً عن جميع الأسماء بمن فيهم رموز الإخوان وغيرهم.

وخاطب العريانُ الإبراشيَّ عبر تغريدته قائلاً: "وائل: تعلم كم تحاورنا من قبل، ولمصلحة الإخوان والحزب والحركة الوطنية ومصر أتمنى أن تنتقل من الكلام إلى العمل، واعمل على كشف اﻷسماء كلها إخوان وغيرهم".

الإبراشي: سنكشف إيصالات مكافآت مقابل الظهور


وهاجم الإبراشي القيادي الإخواني خلال برنامج "العاشرة مساءً"، أمس الثلاثاء، وقال موجهاً كلامه للعريان: "يا دكتور عصام نحن لم نكذب، أما أنت لو صممت على الكذب، فسنكشف للرأي العام ولكم إيصالات مبالغ حصل عليها رموز الإخوان ومكافآت مقابل ظهورهم على قناة دريم".

وأوضح أنه إذا أصرّ العريان على الكذب، فسنكشف له كذبه أمام الجميع قائلاً: "إن عدتم عدنا.. وإن صممتم على الكذب فسنكشف ذلك بالمستندات والأوراق التي لاشك فيها".

وأضاف: "أقسم بالله العظيم" يحصل رموز بجماعة الإخوان على مبالغ مالية من قناة دريم مقابل ظهورهم، وأنا مستعد أن أرسل إليك كشفاً بأسماء رموز الإخوان لتجرى تحقيقاً فيها، بشرط أن تعتذر لقناة دريم وتعتذر عن الكذب الذي وقعت فيه".

جاء ذلك على خلفية انتقادات العريان للقنوات الفضائية الخاصة التابعة لرجال الأعمال وإشارته بأنها تدفع أموال نظير الهجوم على جماعة الإخوان، وذلك أثناء حديث عاصف على الهواء مع الإعلامية جيهان منصور، مقدمة برنامج "صباحك يا مصر" على قناة دريم.

وأثناء حديثه الذي أثار غضب القوى السياسية والإعلاميين في مصر قال العريان موجهاً حديثه للإعلامية: "عيب يا جيهان أقولك الكلام ده على الهواء، مقاطعتك كتير، ولا أريد أن أسألك بتاخدي كم عشان تقولي الكلام دا".




أول قرار بوقف رئيس تحرير صحيفة حكومية في مصر
نشر خبراً عن صدور قرار بمنع سفر طنطاوي وعنان لاتهامهما بالفساد

الخبر الذي نشرته "الجمهورية" عن طنطاوي وعنان


قرر رئيس المجلس الأعلى للصحافة، أحمد فهمي، إيقاف رئيس تحرير صحيفة "الجمهورية" الحكومية جمال عبدالرحيم عن ممارسة مهام منصبه وتكليف زميله السيد البابلي ليحل محله مؤقتاً بعد نشر الصحيفة الأربعاء خبراً عن توجيه اتهامات بالفساد للرئيس السابق للمجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير حسين طنطاوي ونائبه السابق سامي عنان، ومنعهما من السفر.


وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن رئيس المجلس الأعلى للصحافة (الهيئة المسؤولة عن إدارة الصحف الحكومية) وهو في ذات الوقت رئيس مجلس الشورى أحمد فهمي (ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين كلف سيد عبدالعظيم البابلي القيام بمهام رئيس تحرير صحيفة الجمهورية بدلاً من جمال عبدالرحيم لحين عرض الأمر على اجتماع المجلس المقبل".

وكانت صحيفة الجمهورية كتبت في عنوانها الرئيسي الأربعاء "قلاع الفساد تترنح"، وأكدت أن قراراً سيصدر بمنع المشير حسين طنطاوي والفريق سامي عنان من السفر خارج البلاد على خلفية اتهامات لهما بالفساد.

ونقلت الوكالة عن "مصدر قضائي مسؤول" نفيه ما نشرته صحيفة الجمهورية بشأن طنطاوي وعنان.

من جهة أخرى، بثت الوكالة بياناً مقتضباً لـ"مصدر عسكري مسؤول" أعرب فيه عن استيائه لنشر هذا الخبر. وقال البيان إن "القوات المسلحة قادة وضباطاً وضباط صف وجنوداً أعربوا عن استيائهم الشديد تجاه ما نشرته إحدى الصحف اليوم الأربعاء ويتضمن إساءة بالغة لقادة ورموز القوات المسلحة".

وأضاف البيان أن "أبناء القوات المسلحة طالبوا وسائل الإعلام بتوخي الدقة والحذر في تناول الأخبار التي تخص القوات المسلحة لما لها من تأثير سلبي يمس أمن مصر القومي".

واتهم جمال عبدالرحيم، وهو في ذات الوقت وكيل نقابة الصحفيين المصريين، جماعة الإخوان المسلمين، بأنها تسعى إلى "تصفية حسابات" معه بعد أن نشر في صحيفة الجمهورية "أسراراً خطيرة عن جماعة الإخوان".

وأضاف في تصريحات لإحدى القنوات التلفزيونية "إنها تصفية حسابات واضحة مع رئيس تحرير صحيفة المفروض أنها مملوكة للدولة. أنا لا أعمل لدى الرئيس محمد مرسي ولا لدى رئيس مجلس الشورى وإنما لدى الشعب المصري".

وأكد أن مجلس نقابة الصحفيين سيعقد اجتماعاً طارئاً الخميس لبحث هذا الموضوع.

وسبق أن شهدت مصر، بعد أسابيع قليلة من تولي الرئيس محمد مرسي مهام منصبه في نهاية يونيو/حزيران الماضي، أزمة بين جماعة الإخوان والصحافة المصرية التي اتهم كتابها الليبراليون الجماعة بالسعي إلى الهيمنة على الصحف ووسائل الإعلام المملوكة للدولة.

وفي التاسع من أغسطس/آب الماضي امتنع عدد من كتاب الصحف المصرية عن الكتابة وحلت مساحات بيضاء محل أعمدتهم في ثلاث صحف مستقلة، وأكدوا حينذاك أن هذا الموقف اتخذ "احتجاجاً على محاولات الإخوان (المسلمين السيطرة على الصحافة ومؤسسات الإعلام المملوكة للشعب".

وكان الكتاب يعترضون على إعلان مجلس الشورى (الذي يتبعه المجلس الأعلى للصحافة ويهيمن عليه الإسلاميون) تعيين رؤساء مجالس إدارة ورؤساء تحرير جدد للصحف الحكومية رغم اعتراض نقابة الصحفيين على استمرار العمل بنفس الآليات التي كانت متبعة في عهد حسني مبارك لإدارة تلك الصحف الحكومية.

ولم يسبق أن نشرت أي اتهامات بالفساد لطنطاوي وعنان.

وكلفت وزارة العدل الاثنين قاضياً بالتحقيق في البلاغات المقدمة ضد طنطاوي وعنان والتي تتهمها بالمسؤولية عن قتل المتظاهرين في الفترة ما بين سبتمبر/أيلول 2011 ومايو/آيار 2012، بحسب مصدر قضائي.

وكانت هذه التظاهرات نظمت للاحتجاج على مسار المرحلة الانتقالية التي تولى خلالها المجلس العسكري السلطة وقمعتها قوات الأمن والجيش بعنف.

وتولى المشير طنطاوي ومعه عنان حكم مصر خلال المرحلة الانتقالية التي تلت إسقاط حسني مبارك في 11 فبراير/شباط الماضي حتى تولى الرئيس محمد مرسي مهام منصبه في نهاية يونيو/حزيران الماضي.

وأحال مرسي في الثاني عشر من أغطس/آب طنطاوي وعنان وعدداً آخر من قيادات الجيش إلى التقاعد ومنح لنفسه سلطة التشريع التي كان المجلس الأعلى للقوات المسلحة استحوذ عليها بعد حل مجلس الشعب في منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وبإحالة طنطاوي وعنان إلى التقاعد لم يعد للجيش دور سياسي في البلاد.




الإبراهيمي: فشل الحل بسوريا سيحرق الأخضر واليابس
قال "إذا قل عدد من يدفن أيام العيد سيكون بداية لانتشال سوريا من وضعها الخطير"

الأخضر الإبراهيمي

حذر الموفد الأممي العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي في ختام زيارته اليوم إلى بيروت من "أن الأزمة في سوريا لا يمكن أن تبقى داخل حدود سوريا للأبد، فإما أن تُعالج أو تمتد وتأكل الأخضر واليابس".

كلام الإبراهيمي جاء خلال جولة قام بها على الرؤساء الثلاثة، وناقش معهم اقتراح الهدنة في سوريا بمناسبة عيد الأضحى وسبل حل النزاع الدائر منذ 20 شهراً.

وأمل أن توفر هذه الخطوة على الشعب السوري مزيداً من المآسي، معتبراً أن وقف إطلاق النار سيكون خطوة مهمة جداً ومقدمة لخروج سوريا من أزمتها، وكشف أنه سمع من الرؤساء اللبنانيين الثلاثة مخاوفهم من انتقال الوضع في سوريا إلى لبنان.

وأعرب عن أمله في أن تكون الهدنة المقترحة لعيد الأضحى خطوة توفر على الشعب السوري ما هو جار الآن، ولفت إلى أنه "إذا قل عدد من يدفن أيام العيد لعلها تكون بداية لعودة سوريا من الوضع الخطير الذي انزلقت إليه وما زالت، ولعلنا نستطيع أن نتكلم مع الأطراف الداخلية والخارجية لمساعدة سوريا على حل مشاكلها".

من جهته، اعتبر الصحافي راجح خوري، أن الموفد الأممي لم يقدم جديداً، فمن المعروف تماماً أن شظايا الأزمة السورية وصلت إلى الدول المجاورة كلبنان والأردن وتركيا.

واعتبر أن هذه الجولة الثانية ستصل إلى حائط مسدود كما حصل في الجولة الأولى. واللافت هذه المرة أنه يحاول تعويم الاقتراحات الإيرانية والعراقية الأخيرة التي تدعو إلى بقاء الأسد رغم كل المذابح والمآسي التي تغرق سوريا منذ عامين تقريباً.

وصرح خوري أنه بعد مضي شهر ونيف على ما سماه "مهمة مستحيلة" يتبين الآن أن أقصى طموحات الأخضر الإبرهيمي، أن يتوصل إلى تأمين هدنة بمناسبة عيد الأضحى، مشيراً إلى أن الهدنة لن تصل إلى سوريا، فمطالعة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام زملائه الأوروبيين من "أن الأسد لن يترك السلطة أبداً وأن القضية متعلقة بمسألة حياة أو موت" تقطع الشك باليقين بأن القتال سيستمر حتى آخر نقطة دم.

أما الصحافي إبراهيم بيرم، فلفت إلى أن الجديد في الموضوع أن الإبراهيمي يطرح مبادرات تشجع على الحل السلمي مع بقاء رئيس الجمهورية بشار الأسد بالسلطة، بعد أن أيقن الجميع أن إقصاء الأسد لن يجلب سوى مزيد من الدمار والاحتراب إلى سوريا.

وأكد أن جميع المسؤولين اللبنانيين كانوا يتوقون إلى لقاء الموفد الأممي للحديث عن سبل حل الأزمة التي باتت تنعكس أكثر وأكثر على الواقع اللبناني في ظل تردي الوضع الأمني والركود الاقتصادي والاحتقان السياسي. 

بعد زيارته إلى بيروت توجه الموفد الأممي إلى عمان في إطار الجولة التي يقوم بها في المنطقة والتي حملته حتى الآن إلى السعودية وتركيا وإيران ومصر. أما هدف الجولة كما يقول هو "للاطلاع على آراء المسؤولين في هذه الدول التي يهمها الشأن السوري وتتأثر بما يجري فيها وتؤثر عليها".




إسرائيل حددت 2279 سعرة حرارية لسكان قطاع غزة
وثيقة وضعت الحد الأدنى من المواد الغذائية لكل فلسطيني خشية "سوء التغذية"

أطفال يتلقون مساعدات غذائية في غزة

حددت السلطات الإسرائيلية بين 2008 و2010 "خطاً أحمر" للحد الأدنى من المواد الغذائية لكل فلسطيني مقيم في قطاع غزة، حتى لا يؤدي الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع إلى أزمة غذائية، كما أفادت منظمة حقوقية إسرائيلية، الأربعاء، نقلاً عن تقرير عسكري. وفيما أكدت إسرائيل صحة هذه الوثيقة، شددت في المقابل على أنها ظلت حبراً على ورق ولم تطبق أبداً.

ويعود تاريخ هذه الوثيقة إلى عام 2008، وهي تحدد كمية الغذاء التي يتعين تناولها لكل شخص بـ2279 سعرة حرارية في اليوم، وهو مستوى قريب للغاية من ذلك الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية لتجنب "سوء تغذية" سكان القطاع.



ويأتي نشر التقرير الصادر عن مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية في الأراضي الفلسطينية، وهو مكتب تابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، بعد معركة قانونية مع منظمة جيشاه (مسلك) الإسرائيلية غير الحكومية والمتخصصة في الدفاع عن حرية تنقل الفلسطينيين.

ولم يعد هذا النظام ساري المفعول منذ أعلنت إسرائيل في 20 يونيو/حزيران 2010، تحت ضغوط دولية مكثفة بعد هجوم قواتها البحرية في 31 مايو/أيار 2010 في المياه الدولية على أسطول ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة، أنها رفعت الحظر المفروض على دخول المواد الغذائية.

وأصدرت الحكومة الأمنية الإسرائيلية قراراً في 19 سبتمبر/أيلول 2007 بتشديد الحصار على قطاع غزة إثر سيطرة حركة حماس على الحكم في القطاع، ما دفع إسرائيل إلى اعتباره "منطقة معادية".

سعرات حسب العمر والجنس


ويظهر في الوثيقة جدول فيه عدد السعرات الحرارية المطلوبة المبنية على أساس العمر والجنس، قدمها مسؤولون في الأجهزة الأمنية ووزارة الصحة، مشيراً إلى أن دخول 106 شاحنات في اليوم ضروري لضمان إمدادات المواد الغذائية الأساسية والأدوية والمعدات الطبية والمنتجات الزراعية.

وعلى الرغم من هذه التوصية، سمحت إسرائيل فقط بدخول ما معدله 67 شاحنة يومياً في تلك الفترة، بحسب منظمة مسلك.

من جهتها، قالت الإدارة المدنية الإسرائيلية إن التقرير كان مجرد مسودة ولم يطبق أبداً، موضحاً أنها "لم تطبق أبداً ولم نستخدمها. لم نقم أبداً بحساب السعرات الحرارية".

وأضاف مسؤول من الإدارة المدنية الإسرائيلية، غاي أنبار "لقد كانت مسودة من المفترض أن تساعد في نوع من الحسابات لمعرفة ومنع الضائقة الإنسانية في قطاع غزة"، مشيراً إلى أن سكان غزة أنفسهم يحددون كمية الغذاء التي تدخل القطاع من إسرائيل.




تبادل إطلاق نار بين قوات الأسد ومجهولين على الحدود اللبنانية السورية
الخميس، 18 أكتوبر 2012 - 07:14
قوات الأسد - أرشيفية
قوات الأسد - أرشيفية
طرابلس (لبنان) (ا.ف.ب)

جرى تبادل إطلاق نار مساء الأربعاء، على الحدود اللبنانية السورية، بدون أن يسفر عن وقوع ضحايا، بحسب ما أفاد مسئول أمنى لبنانى وكالة فرانس برس.
وقال المصدر إن "الجيش السورى أطلق قذائف على لبنان بعدما فتح مسلحون لم تعرف هويتهم النار عبر الحدود قرب بلدة العبودية" فى شمال لبنان.
وأوضح المسئول "طالباً عدم كشف اسمه"، أن إحدى القذائف سقطت فى جوار النهر الكبير، مشيراً إلى أن "سكان محيط العبودية هربوا من منازلهم للاحتماء فى وسط القرية".
وأضاف أن مسلحين فى لبنان أطلقوا النار بالرشاشات على الأراضى السورية فرد الجيش السورى مستخدما الدبابات والرشاشات.
وتابع أن "الجيش اللبنانى كثف دورياته غير أن التوتر لا يزال يخيم رغم توقف إطلاق النار".
والحدود بين البلدين غير مضبوطة بالكامل سواء فى الشمال أو البقاع (شرق) وهى غير محددة فى كثير من النقاط.
ومنذ بداية حركة الاحتجاج فى سوريا فى مارس 2011، يتكرر سقوط قذائف تطلق من الأراضى السورية وكذلك تبادل لإطلاق نار على الحدود اللبنانية، بحسب مسئولين محليين لبنانيين وأجهزة الأمن ما يثير غضب السكان.
وفى خطوة نادرة الحصول، احتج لبنان مرتين رسمياً ضد الانتهاكات السورية لأراضيه فيما يتهم نظام الرئيس السورى بشار الأسد لبنان بالسماح بعبور مقاتلين وأسلحة بصورة غير شرعية إلى سوريا.
وتنقسم البلاد بين مؤيدين لنظام الأسد ومعارضين له، وقد شهدت مناطق فى شمال لبنان لاسيما مدينة طرابلس، اشتباكات على خلفية الأزمة السورية أدت إلى سقوط ضحايا. 




مناف طلاس: عودتي إلى سوريا محسومة
أكد أن النجاح الحقيقي يكمن في أن تكون هدنة الأضحى المقترحة دائمة

العميد السوري المنشق مناف طلاس

أكد العميد السوري المنشق مناف طلاس أن موضوع عودته إلى سوريا محسوم، إلا أن موعد العودة يخضع لحسابات كثيرة، موضحاً أن مساندته لأي جهود تخدم سوريا عموماً، خاصة تلك التي تهدف إلى توحيد المعارضة وزيادة تسليح الجيش الحر لخلق ما يسمى بـ"توازن الرعب" على الأرض.

وأوضح طلاس أنه "بمجرد أن تكون الأمور جاهزة، فسوف أكون أول واحد على رأس الأرض لأحرر بلدي من هذا النظام". كما شدد على أن النجاح الحقيقي أن تكون الهدنة التي اقترحها المبعوث الدولي العربي الأخضر الإبراهيمي "دائمة" وليست في العيد فقط. 

وأضاف في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية: "نحن العسكريين نقول دائماً إن القرار الخاطئ أفضل من لا قرار". 

يُذكر أن انشقاق طلاس شكّل صفعة قوية للنظام السوري، لاسيما أنه يتحدر من عائلة لها باع طويل في المؤسسة العسكرية السورية، بدءاً من والده العماد أول مصطفى طلاس وزير الدفاع السوري الأسبق وصولاً إلى أبناء عمومته الذين انشقوا عن نظام الأسد.





اشتعلت فيها النيران وسط صيحات التكبير
(فيديو) الجيش الحر يسقط مروحية للنظام في إدلب


بث نشطاء فيديو لطائرة مروحية سورية أسقطت اليوم، بعد استهدافها من قبل مسلحين في محافظة إدلب شمال البلاد.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان اليوم: "تمكن مسلحون من الكتائب الثائرة من إصابة طائرة في ريف معرة النعمان، كانت تشارك في الاشتباكات بقرية معر حطاط، وشوهدت النيران تشتعل فيها".
وبحسب نشطاء من المنطقة سقطت المروحية في قرية بسيدا.
وفي محافظة ريف دمشق، تعرضت البساتين الواقعة بين بلدتي عقربا وببيلا للقصف من قبل القوات النظامية، ولم ترد تقارير بسقوط خسائر بشرية حتى اللحظة، كما تعرضت مزارع جديدة عرطوز للقصف، وأيضاً أطراًف بلدة بيت سحم من قبل القوات النظامية التي تحاول فرض سيطرتها على المنطقة.
وشوهدت الطائرات الحربية والحوامات في سماء بلدات الغوطة الشرقية ولا تزال الاشتباكات مستمرة منذ صباح اليوم غرب مدينة النبك وتشير المعلومات الأولية إلى مقتل عنصر من القوات النظامية وجرح ثلاثة كما جرح طفل في المكان.
فيديو





الخارجية الأمريكية: واشنطن لا تزال تفكر بحظر جوى فوق سوريا
الخميس، 18 أكتوبر 2012 - 00:36
هيلارى كلينتون
هيلارى كلينتون
واشنطن (ا ف ب)
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء، أن واشنطن تعمل باستمرار مع شركائها على احتمال فرض منطقة حظر جوى فوق سوريا، مشيرة إلى أن أى قرار لم يتخذ حول هذه المشروع المعقد الذى يتطلب تفويضا من الأمم المتحدة.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند، "كما قالت وزيرة الخارجية (هيلارى كلينتون) مرات عدة فنحن ندرس كل الفرضيات فى محاولة لوضع حد لأعمال العنف" فى سوريا.
وأضافت أن كلينتون "قالت بوضوح تام أننا نواصل الحديث مع شركائنا حول بعض الاقتراحات بما فى ذلك فرض منطقة حظر جوى ولكننا لم نتخذ أى قرار حتى الآن".
وهى المرة الأولى منذ الصيف التى يتحدث فيها مسئول أمريكى علنا عن فرض "منطقة حظر جوى" فوق سوريا.




تركيا: سقوط قذيفة سوريّة جنوباً ولا أضرار

 
أعلنت محافظة "هاتاي" جنوب تركيا، سقوط قذيفة هاون قالت إن المدفعية السورية قد أطلقتها على مزرعة ببلدة "حاجي باشا" التابعة لمركز "ألطين أوزو" بالمحافظة اليوم الأربعاء وقد ردت القوات التركية فوراً.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن بيان لمكتب حاكم هاتاي، أن القذيفة "أطلقت من الجانب السوري عند قرابة الساعة 4:15 دقيقة من بعد ظهر اليوم (بالتوقيت المحلي)، وسقطت على مسافة 150 متر من مزرعة حاجي باشا، وعلى بعد 3 أمتار من الحدود بالجانب التركي". 

وأكد البيان على أن تلك القذيفة لم تسفر عن وقوع أية خسائر في الأرواح أو الممتلكات، موضحا أن المدفعية التركية "قامت بالرد الفوري والمباشر على مصدر إطلاق النار بالجانب السوري وذلك في إطار قواعد الاشتباك التي يقرها القانون الدولي".




يبث مشاهد حية من عملية الأسر.. وأخرى أثناء تسليمه لمصر..
اليوم.. حماس تبث فيلماً وثائقياً عن عملية أسر جلعاد شاليط

 
جلعاد شاليط


أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أنها ستبث فيلما وثائقيا حول عملية "الوهم المتبدد" يوضح عملية أسر الجندى الإسرائيلى جلعاد شاليط من داخل دبابته العسكرية منذ عام 2006.

ووفقاً لموقع القسام فإن الفيلم سيبث فى الساعة العاشرة صباح اليوم الخميس، بمناسبة الذكرى الأولى لصفقة وفاء الأحرار، التى أبرمت بين المقاومة الفلسطينية وسلطات الاحتلال تحت رعاية مصرية، حيث استطاعت المقاومة إرغام الاحتلال على الإفراج عن 1037 أسيرا فلسطينيا، بعد خمس سنوات من أسر شاليط.

وقالت كتائب القسام، إن الناطق باسمها "أبو عبيدة "سيعقد مؤتمرا صحافيا فى تمام العاشرة صباحا الخميس بمناسبة الذكرى الأولى لصفقة وفاء الأحرار.

وأوضحت الكتائب أن الفيلم الوثائقى يتضمن مشاهد تمثيلية لجميع مراحل عملية الوهم المتبدد، مشيرة إلى أن الفيلم يحتوى على مشاهد تعرض لأول مرة من عملية تسليم الجندى الصهيونى جلعاد شاليط.

وكانت مصادر فلسطينية مقربة من حركة حماس قد كشفت لـ"اليوم السابع"، أن الفيلم الذى أنتجته جناحها العسكرى يتضمن معلومات تكشف لأول مرة أسراراً عسكرية عن عملية أسر الجندى شاليط، وإصابته أثناء أسره، والانتقال به إلى مكان الأسر خلال أقل من 60 دقيقة. 


بينت المصادر أن الفيلم الذى يطلق عليه اسم "الوهم المتبدد" يكشف أيضا الطريقة التى كان يعيش بها شاليط خلال الخمس سنوات الماضية، بالإضافة إلى تفاصيل عملية تبادل الأسرى والوساطة المصرية فى الصفقة وكواليسها.


كا ذكرت المصادر أن الفيلم يتضمن مشاهد حية من عملية اسر شاليط، بالإضافة إلى أراء عدد من المحللين العسكريين والإستراتيجيين العرب حول العملية وطريقة إعدادها وتنفيذها، موضحة أن الفيلم يحتوى على بعض المشاهد الحقيقية لعملية تسليم الجندى شاليط إلى الوسيط المصرى.





وفد فرنسى يصل رام الله أواخر نوفمبر للتحقيق فى وفاة عرفات

 
أعلن مصدر دبلوماسى رفيع بالقنصلية العامة الفرنسية فى القدس اليوم، الأربعاء، أن وفداً فرنسياً يضم خمسة أشخاص على الأقل، يرأسه قاضى تحقيقات من محكمة نانتير (غربى باريس) سيصل إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية فى أواخر نوفمبر المقبل للتحقيق فى وفاة الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات.

وقال المصدر: "يضم الوفد قضاة تحقيق وخبراء من الشرطة العلمية ومترجمين للتحقيق فى أسباب وفاة عرفات وإعداد تقرير مفصل لتقديمه إلى محكمة نانتير للفصل فى الدعوى القضائية التى أقامتها سهى عرفات أرملة الرئيس الفلسطينى الراحل، للاشتباه فى وفاته مسموماً"، إلا أن الدبلوماسى الفرنسى القريب من الملف رجح قيام الوفد الفرنسى أولاً بإجراء مقابلات ولقاءات مع مسئولين فلسطينيين للحصول على المزيد من المعلومات والبيانات قبل بدء التحقيق.

وقررت نيابة نانتير فى 28 أغسطس الماضى فتح تحقيق قضائى فى وفاة عرفات فى 11 نوفمبر 2004 أثناء تلقيه العلاج فى مستشفى بيرسى العسكرى الفرنسى قرب العاصمة باريس، فى أعقاب قيام أرملته سهى عرفات برفع دعوى قضائية ضد مجهول بتهمة اغتيال زوجها للاشتباه فى أنه مات مسموماً بمادة البولونيوم المشعة السامة.




سويسرا تجمّد مليار دولار لـ 4 من رؤساء دول الربيع العربي



أعلنت سويسرا تجميدها نحو مليار دولار ترتبط بحكومات سابقة في أربع دول عربية شهدت ثورات على أنظمتها السياسية وهي: مصر وليبيا وسوريا وتونس، وذلك بعد مطالبات عدة باستعادة ما اصطلح على تسميتها «الأموال المنهوبة».

وفيما تتعاون السلطات السويسرية مع السلطات القضائية في تونس ومصر لتسريع استعادة الأموال، توقّع رئيس إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية السويسرية فالانتين تسيلفيغر أن يستغرق الأمر سنوات عدة، لافتاً إلى أنّ الجزء الأكبر من الأموال التي جمدتها بلاده والبالغ 700 مليون دولار مرتبط بالرئيس المصري المخلوع حسني مبارك ودائرته المقرّبة.

وأكّد تسيلفيغر أنّ نحو 60 مليون دولار من الأموال المجمّدة ترتبط بالرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، فضلاً عن مصادرة مئة مليون دولار مرتبطة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، ومثلها تتبع للرئيس السوري بشّار الأسد ومعاونيه، وذلك تماشيا مع عقوبات فرضها مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وفي إشارة إلى التأخير الذي قد يشوب استعادة الأموال، قال تسيلفيغر في إشارة إلى أموال مرتبطة بالدكتاتور النيجيري الراحل ساني اباتشا: «القضية التي انتهت في أسرع وقت في الماضي هي قضية اباتشا واستغرقت خمس سنوات».

على الصعيد ذاته، وفي إطار المساعي لاستعادة الأموال من عواصم غربية عدة، أكّد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أن اشواطاً كبيرة قطعتها الدول العربية في التنسيق مع الاتحاد الأوروبي في ما يتعلّق ببنود الإعلان العربي الخاص بالاجتماع الوزاري العربي الأوروبي المقرر عقده 13 نوفمبر المقبل، لافتاً إلى أن الاجتماع سيشهد مناقشة مقترح مصري موافق عليه عربياً لاسترداد الأموال التي نهبتها أنظمة دول الربيع العربي.

وردًا على استفسارات حول كيفية توظيف علاقات الجامعة العربية مع الأوربيين في قضايا تشغل دول الربيع العربي، واستعادة الأموال التي نهبتها النظم السياسية السابقة، أشار بن حلي إلى أنّ قضية استعادة الأموال المنهوبة تعتبر أحد أهم الملفات التي ستناقش مع الأوروبيين، وعلى أساسها ستكون الموافقة الأوروبية للتجاوب مع المطالب، لاسيّما أنّ هناك قرارا من الاتحاد الأوروبي حول ذات الشأن فضلاً عن استجابة لقضية استعادة الأموال على حد قوله.

تحسين صورة

تعتبر سويسرا احدى أبرز الدول التي تحتضن أرصدة لرؤوس الأنظمة العربية التي أطاحت بها ثورات الربيع العربي، إلّا أنّها تعمل جاهدة حالياً على تحسين صورتها كـ«ملاذ آمن للمكاسب غير المشروعة» على ما يرى مراقبون، إذ صادرت أرصدة حكام أطيح بهم، فضلاً عن موافقتها في العام 2009 على تخفيف قيود بنكية صارمة خاصة بالسرية لمساعدة دول أخرى على رصد التهرب الضريبي.




مرسي يخلع عباءة الرئاسة ويوجه عتابا لنجله: عيب اللي كتبته على «فيس بوك».. ما تحرجنيش مع الناس


علمت مصادر صحفية مصرية تفاصيل مكالمة الدكتور محمد مرسى، رئيس جمهورية مصر ، مع نجله «عمر»، الذى هاجم على صفحته بموقع «فيس بوك»، الاثنين، الدكتور عبدالمجيد محمود، النائب العام، والمستشار أحمد الزند، رئيس نادى القضاة، ما أثار غضب الرئيس.

وقال مصدر مقرب من الأسرة، إن «مرسى» اتصل هاتفياً بنجله الأكبر «أسامة»، وطالبه بحذف تعليق شقيقه الأصغر «عمر»، وإبلاغه أوامره بعدم كتابة أى رسائل أو تعليقات تهاجم القضاة على الموقع الاجتماعى مرة أخرى. وأضاف المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن الرئيس اضطر للاتصال بنجله الأكبر «أسامة» بعد أن وجد تليفون «عمر» مغلقاً، وكان يريد من ابنه حذف التعليق بأقصى سرعة ممكنة، لكنه تمكن من إجراء المكالمة بعد ساعة من كتابته.

وأكد أن «مرسى» كان منفعلاً أثناء المكالمة التى استغرقت ما يقرب من 10 دقائق، عنّف خلالها نجله بسبب هجومه على القضاء، وأمره بعدم كتابة أى تعليقات تخص الشأن العام، وقال له: «عيب اللى إنت كتبته، ما تحرجنيش مع الناس».

وأضاف المصدر أن أسرة الرئيس تدرس تقديم اعتذار رسمى إلى المستشارين عبدالمجيد محمود، النائب العام، وأحمد الزند، رئيس نادى القضاة، على ما بدر من نجل الرئيس، وقال أسامة مرسى لـ«المصرى اليوم»: «أرفض التعليق على كلام شقيقى، وحتى هذه اللحظة لم تصلنى بلاغات ضده».





أوباما يتودد بقوة إلى المرأة ورومني "يتلعثم"
تطرق لقضايا المساواة بين الجنسين وحق المرأة في منع الحمل والإجهاض

أوباما ورومني خلال مناظرتهما الثانية

في وقت كانت استطلاعات الرأي تشير إلى أن العديد من الأمريكيات يحولن تأييدهن إلى المرشح الجمهوري للرئاسة ميت رومني، بعث الرئيس الديمقراطي باراك أوباما لهن أمس برسالة قوية جعلت منافسه يتلعثم للحظات.

وفي مناظرتهما الثانية قبل الانتخابات الرئاسية في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني طرق أوباما بيد من حديد على قضايا مثل المساواة بين الجنسين في الأجور وحق المرأة في منع الحمل وفي الإجهاض، وهي موضوعات لم يرد ذكرها في المناظرة الأولى التي جرت في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول، فتفوق فيها رومني عليه.

وتمكن رومني من تقليص الفارق بينه وبين أوباما في استطلاعات الرأي منذ مناظرتهما الأولى بل وتقدم عليه في العديد من القضايا المطروحة في الاستطلاعات.

وأظهر استطلاع أجرته "رويترز" ومؤسسة إبسوس تراجع التأييد للرئيس الديمقراطي بين النساء خاصة المتزوجات منهن، كما أظهر أن 59% من النساء البيض المتزوجات يؤيدن رومني مقابل 4.30% فقط يؤيدن أوباما، إلا أن أوباما أدرك أهمية كسب تأييد النساء فكرّس المناظرة الثانية لقضايا تهمهنّ.

أوباما يتودد ورومني يتردد


وفي هذا السياق أوضحت جنيفر لوليس، مديرة معهد المرأة والسياسة في الجامعة الأمريكية، أن ميت رومني فقد أي أرض كسبها الأسبوع الماضي. وأضافت قائلة إن باراك أوباما كان قوياً بدرجة لا تصدق في التودد للنساء، وألقى بظلال من الشك حول تصريحات ميت رومني، الذي بدا متردداً.

ففي حين ذكر أوباما منظمة "بلاند بارنتهود" المعنية بصحة المرأة خمس مرات وركز على وعد رومني بوقف تمويل المنظمة التي توفر وسائل منع الحمل وعمليات إجهاض الى جانب الخدمات الأساسية مثل الكشف عن الأورام بالأشعة.

رد عليه رومني قائلاً إنه سيساعد النساء وكل الأمريكيين من خلال النهوض بالاقتصاد، غير أن المرشح الجمهوري كان أقل تحديداً من أوباما فيما يتعلق بقضايا المرأة، بل إنه بدا متلعثماً في بعض الأحيان.







المناظرة الثانية لأوباما ورومنى تجتذب 65.6 مليون مشاهد
الخميس، 18 أكتوبر 2012 - 09:07
أوباما و رومنى
أوباما و رومنى
لوس انجلوس (رويترز)

أظهرت تقييمات البيانات التلفزيونية أن حوالى 65.6 مليون أمريكى شاهدوا المناظرة الرئاسية الثانية بين الرئيس باراك أوباما ومنافسه ميت رومنى أى أقل بمليونين عن المناظرة الأولى.
وأظهرت بيانات مركز نيلسن النهائية الأربعاء، أن مناظرة الثلاثاء التى وجه خلالها الناخبون المترددون أسئلة للمتنافسين فى محاورة اتسمت فى بعض الأحيان بشدة الخلاف بثت عبر 12 محطة تلفزيونية أمريكية عامة وخاصة.
وشاهد حوالى 67.2 مليون مشاهد المناظرة الأولى التى جرت فى الثالث من أكتوبر تشرين الأول مما يجعلها بين عشر مناظرات رئاسية أكثر مشاهدة فى الثلاثين عاما الماضية، وقد اجتذبت المناظرتان عددا من المشاهدين أكبر من تلك التى جرت فى الانتخابات الرئاسية لعام 2008.
لكن أوباما ورومنى فشلا حتى الآن فى اجتذاب جمهور مماثل لمناظرة نائب الرئيس قبل أربع سنوات بين الجمهورية سارة بيلن وجو بايدن التى شاهدها 69.9 مليون شخص.
ويقول مركز نيلسن، إن المناظرة الرئاسية التى حظيت بأعلى مستوى للمشاهدة كانت المناظرة بين رونالد ريجان وجيمى كارتر فى عام 1980 والتى اجتذبت 80.6 مليون مشاهد، وكان المركز قد بدأ فى جمع مثل هذه البيانات فى عام 1976.
ويلتقى أوباما ورومنى فى المناظرة الثالثة والأخيرة يوم الاثنين المقبل قبل انتخابات الرئاسة التى تجرى فى السادس من نوفمبر تشرين الثانى.

فيديو






غوانتانامو: السماح لشيخ محمد بارتداء الزي العسكري


أصدر قاضٍ عسكري ينظر في قضية هجمات 11 سبتمبر بسجن معسكر غوانتانامو الأمريكي بكوبا حكماً سمح بموجبه للقيادي بتنظيم القاعدة، خالد شيخ محمد، الذي سبق له الإقرار بالتخطيط للهجمات، بارتداء الزي العسكري أثناء محاكمته.
وجاء القرار في جلسة شهدت غياب ثلاثة من المتهمين الخمسة في القضية، هم شيخ محمد نفسه، إلى جانب علي عبدالعزيز علي ومصطفى أحمد الهوساوي، وذلك بناء على حكم سابق يجيز لهم تقديم تنازل مسبق عن الحضور، شرط تجديده قبل كل جلسة، بينما حضر وليد بن عطاش ورمزي بن الشيبة.
وخلال الجلسة، بحث القاضي العسكري في قضية السير بالمحاكمة بشكل صحيح دون المساس بسرية المعلومات المتوافرة، كما حكم بحق شيخ محمد وبن عطاش بارتداء الملابس العسكرية المموهة خلال الجلسة، وفقاً لطلبهما، بحسب ما أشار الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الأمريكية.
ولكن الحكم أشار إلى ضرورة أن تكون الملابس من نوع يختلف عن ذلك الذي يرتديه الجيش الأمريكي وأن لا تتعارض مع وضعهم الأمني، وقد وعد القاضي بإصدار حكمه بشكل مكتوب يوضح كامل التفاصيل المتعلقة به.
وكان النقيب جايسون رايت، الذي يتولى الدفاع عن شيخ محمد، قد قال إن من حق موكله ارتداء ملابس تعبر عن حقيقة انتمائه، مضيفاً أنه على سبيل المثال فإنه يمكن لشيخ محمد ارتداء الزي الخاص بـ"المجاهدين" الذين قاتلوا الجيش السوفيتي خلال وجوده في أفغانستان أو الذين قاتلوا في البوسنة والهرسك.
أما المقدم جوشوا كيرك، الذي يمثل وزارة الدفاع، فطلب من القاضي رفض الطلب، مشيراً إلى عدم وجود سوابق تسمح للسجناء بارتداء ما يختارونه من ملابس، مشيراً إلى وجود أنظمة تحدد أزياء السجناء، غير أن القاضي قال إن ذلك يمكن تطبيقه على المتهمين خلال نقلهم باتجاه المحكمة، على أن يكون لهم حرية التصرف داخل قاعتها.
وتشير الاتهامات إلى أن الخمسة تورطوا بـ"تخطيط وتنفيذ هجمات سبتمبر في نيويورك وواشنطن وسكانسفيل، ما أدى إلى مقتل 2976 شخصاً، وارتكاب أفعال إرهابية والتآمر على خرق قانون الحرب وخطف طائرات ومهاجمة مدنيين والتسبب في جراح عن قصد وتدمير ممتلكات."
وكانت المحاكمة قد واجهت قبل بدايتها جملة تحديات، أبرزها قضية الترجمة، إذ قال المحامي الموكل بالدفاع عن شيخ محمد إن موكله يرفض التحدث إلى المحكمة أو الرد على أسئلتها، وفي حال حصول هذا الأمر فلن يتمكن القضاة من التأكد من أن المتهمين يتمكنون من سماع الترجمة.
وكانت الولايات المتحدة قد وجهت في الخامس من أبريل/ نيسان الماضي اتهامات رسمية إلى شيخ محمد ورفاقه، في خطوة جاءت بعد سنوات من اعتقالهم، وقد تؤدي إلى صدور أحكام بالإعدام بحقهم في حال إدانتهم.




مقتل القيادي الاسلامي المتطرف معز غرسلاوي في شمال باكستان

 
قتل معز غرسلاوي، مجند مقاتلين لتنظيم القاعدة في اوروبا وهو من جند الاسلامي الفرنسي محمد مراح الذي ارتكب عدة اغتيالات في فرنسا في اذار/مارس الماضي، في شمال باكستان على ما افاد موقع على الانترنت متخصص في متابعة الحركات الاسلامية.

وافاد موقع "سايت" ان مقربين من غرسلاوي، وهو مقاتل بلجيكي اسلامي متطرف من اصل تونسي، اكدوا وفاته في غارة جوية على المناطق القبلية بشمال غرب باكستان التي تعتبر من معاقل طالبان والحركات الموالية لتنظيم القاعدة.

وتحدثت رسالة بثت على منتدى جهادي على الانترنت عن "استشهاد القائد ابو معز التونسي الناشط الذي كان يلقب باسمي جندي الخلافة والقيرواني" اللذين اشتهر بهما غرسلاوي في اوروبا.

واشار المنتدى الى مقتل غرسلاوي في غارة لطائرة بدون طيار دون ان يوضح تاريخ مقتله.

وجعلت واشنطن في السنوات الاخيرة من الطائرات بدون طيار احد اهم ادوات استراتيجيتها العسكرية العالمية خصوصا في اليمن والمناطق القبلية شمال غرب باكستان المحاذية لافغانستان.

وبحسب مصادر امنية محلية فان الهجمات الصاروخية للطائرات بدون طيار خلفت الاسبوع الماضي 23 قتيلا في المناطق القبلية بينهم خمسة قرب ميرانشاه كبرى مدن شمال وزيرستان التي تعد مركز المقاتلين الاسلاميين في باكستان.

ومعز غرسلاوي بلجيكي ولد في تونس في 1968 واقام لسنوات طويلة في بلجيكا وسويسرا. وكان متزوجا من البلجيكية من اصل مغربي مليكة العرود الملقبة ب"الارملة السوداء" لانها كانت متزوجة من التونسي عبد الستار دحمان، المكنى ابو عبيدة الذي شارك في اغتيال القائد شاه مسعود في التاسع من ايلول/سبتمبر 2001 في شمال شرق افغانستان قبل ان يقتل.

وقد ادان القضاء في فرنسا وسويسرا وبلجيكا معز غرسلاوي وزوجته العرود بعدة تهم منها التحريض على العنف على الانترنت وتجنيد المقاتلين في اوروبا لارسالهم الى المناطق الباكستانية والافغانية.

وحكم القضاء السويسري في منتصف 2007 على غرسلاوي بالسجن ستة اشهر بعد ادانته بتهمة التحريض على العنف عبر موقعه على الانترنت "المنبر" الذي كان يغير بلد ايوائه بين مختلف الدول الاوروبية وايضا كندا.

وغادر غرسلاوي اوروبا نهاية 2007 ليتوجه الى المناطق القبلية الباكستانية. وحكم عليه غيابيا في 2010 بالسجن ثمانية اعوام من محكمة بلجيكية بعد ادانته بارسال شباب متطوعين للقتال الى الحدود الافغانية الباكستانية وذلك عبر تركيا.

كما حكم عليه القضاء الفرنسي العام الماضي غيابيا بسبب دوره الاستراتيجي وزوجته في شبكة تجنيد اسلامية متطرفة بلجيكة فرنسية كانت تجند مقاتلين الى المناطق الباكستانية الافغانية.

وقد تحدثت مجموعة "جند الخلافة" التي كان معز غرسلاوي من ابرز عناصرها، في رسالة بثت الربيع الماضي على الانترنت، عن علاقات وثيقة مع محمد مراح الذي اغتال سبعة اشخاص في تولوز ومونتوبان (جنوب غرب فرنسا) في اذار/مارس الماضي.

وهنأت المجموعة "يوسف الفرنسي" كما لقب المتطرفون الاسلاميون محمد مراح الذي قيل عنه انه فرنسي من تولوز يتكلم العربية بصعوبة وتدرب مع عناصرها في المناطق القبلية الباكستانية، وتبنت مسؤولية احدى تلك الاعتداءات ضد مدرسة يهودية.

وفي حال ثبوتها فان روابط محمد مراح الذي قتل في تدخل امني بتولوز، مع غرسلاوي تتناقض مع صورة المتطرف المسلح الذي تحرك منفردا التي رسمت لمراح.




باكستان ترصد مليون دولار لمن يأتي برأس الناطق باسم طالبان



أعلن وزير الداخلية الباكستاني عن رصد جائزة بقيمة مليون دولار ثمناً لرأس الناطق باسم حركة طالبان، إحسان الله إحسان، الذي أعلن مسؤولية الحركة المتشددة في محاولة اغتيال الناشطة المدافعة عن حقوق تعليم البنات في باكستان، مالا لا يوسف رازي، الأسبوع الماضي مؤكدا ان المحاولة جرى التخطيط لها في أفغانستان.جاء ذلك بعد تصريحات إحسان الذى اكد فيها ان اثنين من مليشيات الملا فضل الله هما من هاجما مالا لا، كما أنه توعد بتصفية والد مالا لا بعد فشل اغتيالها.




أثار الجدل مرة أخرى
تقرير: معدل استهلاك النفط يؤدي إلى نضوبه في 47 عاماً


قال تقرير صادر عن شبكة الأمن والعلاقات الدولية التابعة للمعهد الاتحادي السويسري للتقنية في زيورخ إن معدل استهلاك النفط الحالي سيؤدى إلى نضوبه بعد 47 عاماً، حيث استشهد في ذلك ببيانات منظمة أوبك حول مخزون الذهب الأسود الذي لا يتجاوز 1500 مليار برميل أكثر من نصفها في الشرق الأوسط وفنزويلا والنسبة الباقية موزعة على أكثر من منطقة جغرافية.
في المقابل، وجد التقرير أن احتياطات الغاز الطبيعي تقف عند حدود 190 تريليون متر مكعب، معظمها أيضاً في منطقة الشرق الأوسط لتبقى مزوداً رئيسياً ومهماً له مع احتفاظ روسيا بربع هذا الاحتياطي الطبيعي على مستوى العالم ليصبح الغاز الطبيعي ذا أهمية جغرافية سياسية كبرى.
وذكر أن أهمية الشرق الأوسط لا تتمثل فقط في احتوائه على مخزوني النفط والغاز الطبيعي فقط، بل لأن مسارات نقل النفط تمر بشكل أساسي عبر دول المنطقة. وفي هذا السياق، أشار التقرير إلى مرور 17 مليون برميل يومياً عبر مضيق هرمز تليه في الأهمية كل من قناة السويس ومضيق باب المندب بنقل 3.8 ملايين و3.4 ملايين برميل عبر كل منهما على التوالي، وفق بيانات عام 2011.
ويرصد التقرير ارتفاع معدلات نقل النفط عبر تلك المنافذ في الفترة ما بين عامي 2007 و2011، بوتيرة متصاعدة، مقارنة بمعابر بحرية أخرى مثل قناة بنما وبحر الشمال ومضيق البوسفور، وأكد أن تلك البيانات توضح الأهمية الاستراتيجية لدول مجلس التعاون الخليجي في تأمين إمدادات الطاقة للعالم بأسره وسط المتغيرات السياسية التي تحيط بالعالم الآن.
وأوضح أن أي تعطيل لشحن النفط عبر أي من المنافذ البحرية الثلاثة سوف يكون له تأثير عميق على إمدادات الطاقة العالمية والأسواق.
في الوقت ذاته، سيؤدي البحث عن طرق نقل بديلة إلى ارتفاع سعر النفط بل قد تكون تلك الطرق البديلة غير عملية في بعض الأحيان وغير آمنة لاحتمال تعرض الناقلات لهجمات القرصنة الإرهابية، ويشير التقرير في هذا الصدد إلى صعود روسيا على الساحة السياسية الدولية بالتزامن مع أهمية الغاز الطبيعي الاستراتيجية بعد الزيادة العامة في تجارته في السنوات الأخيرة نتيجة انخفاض تكاليف نقله.
ولفت التقرير إلى أن كلاً من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودولاً أخرى عديدة تدرك حجم المخاطر تلك للحساسية الجغرافية والسياسية لمنابع الطاقة، ولذا فهي تواصل سعيها إلى تنويع مصادر الطاقة كوسيلة للحد من اعتمادها على هذه المناطق، ويرى أن استكشاف موارد الطاقة غير التقليدية وتطويرها سيكون لهما تأثير عميق على التحول في أسواق الطاقة، لا سيما أن تلك المصادر غير التقليدية للطاقة ستكون أقرب إلى أسواق أكبر المستهلكين.
ويرى التقرير أن طريق الوصول إلى طاقة بديلة لا يزال محفوفاً بالعديد من التحديات، منها على سبيل المثال الحاجة إلى المياه والطاقة لإنتاج المزيد من الطاقة من موارد غير تقليدية، وشدد على ضرورة النظر بعين الاعتبار إلى التحذيرات التي أطلقها خبراء البيئة من المخاطر المتوقعة نتيجة الإفراط في هذا المنحى بشكل محسوب.




تحذيرات أمريكية من استعمال عقاقير تسبب الاصابة بمرض السحايا



حذرت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية مستخدمي عقاقير من إنتاج “مركز نيو إنغلاند” لتركيب الأدوية للانتباه من أعراض ربما تترافق مع استخدام تلك العقاقير على ضوء تزايد حالات الإصابة بالسحايا الذي تسبب في وفاة نحو 16 شخصاً بالولايات المتحدة.وذكرت الدائرة الحكومية إن حقن استرويد مخصصة لمعالجة آلالام الرقبة والظهر والمفاصل، من إنتاج الشركة ربما تسببت في إصابة 233 من مستخدميها بالسحايا، توفي 15 منهم الى جانب اصابة اثنين اخرين عقب تعرضهما لعقاقير أخرى منتجة من قبل الشركة كانت قد أستخدمت في عمليات جراحية بالقلب والعين.

ونصحت دائرة الدواء والغذاء مستخدمي تلك العقاقير للتنبه عند الإصابة بأعراض السحايا ومنها الصداع وتصلب الرقبة.من جانبه قال د. ويليام شافنر، إخصائي الأمراض المعدية بالمركز الطبي لجامعة “فاندربيلت”: “سيكون من الصعب للغاية على المرضى إدراك ذلك.” ويأتي التحذير الرسمي عقب تسجيل الوفاة رقم 16 بمرض السحايا بالولايات المتحدة وبعد إعلان إدارة الصحة في فرجينيا، وفاة الضحية الثانية بالمرض .

يذكر أن التهاب السحايا هو مرض جرثومي حاد، يبدأ فجأة بارتفاع في درجة حرارة الجسم وصداع شديد وتصلب في الرقبة والظهر مع غثيان وقيء وطفح صغير الحجم على الجلد، ثم يتطور إلى هذيان وضعف عام وغيبوبة، ثم انهيار عام وصدمة.




الاتحاد الآسيوي يتهم بن همام بعرقلة التحقيقات

 
انتقد تشانج جيلونج القائم بأعمال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الرئيس السابق للاتحاد محمد بن همام بداعي محاولة عرقلة تحقيق في مزاعم متعلقة بمخالفات مالية من خلال استخدام أسلوب "الترهيب".

وردا على خطاب بتاريخ الثامن من أكتوبر قال تشانج إن بن همام يحاول أن "يرهب ويضع عراقيل قانونية على أمل ألا تخرج المزاعم الخطيرة حول العمولات السرية والرشى والفساد والعديد من الأخطاء الأخرى إلى النور".

وعاقب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رئيسه القطري السابق بالإيقاف مؤقتا لمدة 30 يوما في 16 يوليو ثم أدخل بندا يسمح له بتمديد الإيقاف لمدة 20 يوما. وكتب تشانج رسالة إلى الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ينفي فيها "أي تعارض في المصالح في الإجراء الذي اتخذته اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي ضد بن همام" أو انه "استفاد شخصيا من مساندته". كما نفى تشانج التدخل في التحقيق الجاري ضد بن همام الذي "يتم التعامل معه مثلما جاء في لائحة النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي وميثاق الانضباط الخاص بالاتحاد".




بنك أجنبي يسقط ديون المواطنين الإماراتيين، وبنوك وطنية ترفض


 في مقالة له في صحيفة “الإمارات اليوم” بعنوان “«ستاندرد تشارترد» يتفوق على بنوكنا الوطنية!” كتب الأستاذ سامي الريامي عن قضية تعاطي البنوك والمصارف في دولة الإمارات مع صندوق معالجة القروض المتعثرة للمواطنين، وذكر حالة عن مبادرة أحد البنوك الأجنبية في إعفاء 31 مواطناً متعثراً من القروض المستحقة عليهم، فيما رفضت بنوك وطنية التوقيع على اتفاقية تسوية القروض مع صندوق يعمل وفقاً لتوجيهات وأوامر صاحب السمو رئيس الدولة، حيث قال:
“لا يمكن أبداً أن نستوعب عدم تعاون البنوك والمصارف مع صندوق معالجة القروض المتعثرة للمواطنين، ولا يمكن أن أصدق أن هناك مسؤولاً مواطناً يعمل في بنك «وطني» ويحمل أدنى إحساس بالوطنية، ويوافق على إصدار قرار بعدم توقيع اتفاقية تسوية القروض مع صندوق يعمل وفقاً لتوجيهات وأوامر صاحب السمو رئيس الدولة.. فعلاً إنه أمر مشين!


بداية يجب أن نعرف أن هذه القروض المتعثرة هي بالنسبة للبنوك ديون أقرب إلى المعدومة، بمعنى أنها لا تدرج في ميزانياتها إلا كرقم مجرد يعني صفراً، ولم تكن تتوقع أن ترجع إليها هذه الأموال مرة أخرى، وفي الغالب فإن البنوك تؤمن على القروض، إضافة إلى ذلك، فإن حجم المبالغ تضاعف مرات عدة، بسبب ارتفاع نسبة الفائدة، ومع ذلك فإن هناك بنوكاً رفضت التوقيع، لأن الاتفاقية تلزمها بالتنازل عن 50٪ من أصل القرض، وهذا أمر مقبول، نظراً للزيادات غير الطبيعية التي تفرضها البنوك تحت بند الفائدة السنوية، فلا يعقل أن تدفع الدولة مليوناً لبنك أقرض مواطناً 300 ألف درهم مثلاً!
لن أتطرق إلى المسؤولية المجتمعية، فهي معدومة عند معظم البنوك، لكن من باب تحريك الحمية والحماسة الوطنية، يكفي أن نضرب مثلاً بنك «ستاندرد تشارترد»، الذي يعتبر بنكاً أجنبياً، حيث بادر، ومن دون طلب مسبق من صندوق القروض المتعثرة، إلى إعفاء 31 مواطناً متعثراً من القروض المستحقة عليهم، بإجمالي وصل إلى خمسة ملايين و600 ألف درهم، في حين أن هناك بنوكاً «وطنية» جاءت تطالب بمبالغ ضد متعثرين بـ5000 درهم و10 آلاف درهم، والأسوأ من هؤلاء بنكان وطنيان رفضا التوقيع على الاتفاقية من الأساس!
لو كنت مسؤولاً في بنك دبي الإسلامي وبنك أم القيوين الوطني لفتحت تحقيقاً فورياً لمعرفة أسباب عدم التوقيع على الاتفاقية، فالمسألة لا تقاس هنا بحجم الربح والخسارة، بقدر ما تقاس بمساهمة مجتمعية لخدمة الوطن الذي قدم لنا الكثير، وخدمة المواطنين الذين كانوا سبباً مباشراً في تعاظم أرباح هذه البنوك لسنوات طويلة، أفلا يستحقون من هذين البنكين الوقوف معهم لتجاوز هذه المحنة؟! مع العلم أن الصندوق لم يطلب من البنوك إلغاء الديون، وتالياً فإن البنك عملياً لن يخسر شيئاً، فلماذا الإصرار على جعل المتعثرين مطاردين جنائياً أو محبوسين في سجن بعيداً عن أسرهم؟ ما الفائدة التي سيجنيها هذان البنكان الوطنيان من سجن المواطنين؟! علينا ألا ننسى أن مشكلة القروض ضخمة جداً، والبنوك كانت سبباً رئيساً في تعاظمها، فالمعلومات الأولية من اللجنة الفنية التابعة للصندوق، التي تدرس الحالات بدقة، اكتشفت وجود تسهيلات غير منطقية أبداً تمنحها بنوك للمواطنين لجذبهم نحو القروض، وهذا أمر اكتشفه المصرف المركزي، ووضع له ضوابط عدة، فهل يعقل أن تتهرب البنوك اليوم من معالجة مشكلة كانت هي السبب في تعاظمها؟!
حتى لا أكون مجحفاً، فالصندوق وقّع اتفاقات مع 13 مصرفاً، منها مصارف متعاونة وأخرى غير متعاونة إطلاقاً، وأخرى بطيئة التعامل، ووجدنا أنه من المناسب جداً أن ننشر لاحقاً جدولاً بأسماء هذه المصارف، مع تقييم دقيق لدرجة تعاونها، حتى يتعرف المواطنون عن قرب إلى من يقف معهم، ومن لا تهمه مصلحتهم!”.




شيف يقدم خدمة 5 نجوم في مترو باريس
قدم أطباقه لـ400 راكب في نصف ساعة فقط برعاية شركة مشروبات غازية فرنسية

 
شيف فرنسي يقدم الطعام في مترو باريس

قدم شيف فرنسي أطباقاً شهية لـ400 مسافر عبر أحد قطارات أنفاق باريس في ظرف نصف ساعة فقط، في مبادرة فريدة من نوعها.

ورحّب الشيف الفرنسي بركاب مترو أنفاق باريس من قمرة القيادة، حيث فوجئ مسافرو مترو باريس بوجود لوائح خشبية شبية بطاولات طعام المطاعم الفاخرة بين مقاعدهم، ودخول نادلات إلى قاطراتهم ليقدموا لهم قائمة طعام فاخرة، وذلك لتناول 3 وجبات مكونة من طبق مقبلات وطبق رئيسي وطبق حلوى لتبدأ رحلة الخمس نجوم كما يسمّيها البعض.

وقدم الشيف أطباقه بين محطة انطلاق القطار ومحطة وصوله، وسط إعجاب العديد من الركاب للفكرة الفريدة من نوعها وللمذاق أيضاً.

ولم ينسَ الشيف الفرنسي تحية الركاب عند الوصول كما رحب بهم في أول الرحلة، للتأكد من إعجابهم ليس فقط بطعامه بل بالتحدي.

ومن جانبه اعترف الشيف بأن خدمة 400 راكب ليست بالأمر السهل في وقت بسيط، لكنه اعتبر ذلك نوعاً من التحدي.

وكانت فكرة الشيف أن يقوم بتقديم الطعام على الطائرة لكن الوقت لم يساعده، الأمر الذي جعله يقوم بتطبيق الفكرة في مترو باريس.

وقامت شركة مشروبات غازية في فرنسا بتمويل فكرة الشيف الفرنسي بشرط تقديم المشروب الغازي الفرنسي مع الوجبات.





حسب شركة المحتوى الآمن للشبكات
السعودية تتصدر دول الخليج في البريد الإلكتروني المزعج


حافظت السعودية للعام الثاني على التوالي على لقب أكبر مصدر لرسائل البريد الإلكتروني المزعجة (SPAM) في منطقة الخليج، تلتها دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك طبقاً لما أعلنته شركة "كاسبريسكي لاب" المتخصصة في حلول إدارة المحتوى الآمن للشبكات، على هامش معرض "جايتكس" المقام في دبي.
وتصدرت السعودية بلدان المنطقة في إطلاق الرسائل المزعجة خلال الربع الثالث من عام 2011، وهو لقب احتلته أيضاً خلال الفترة نفسها من عام 2010م. بيد أن الأرقام التي أعلنتها الشركة المتخصصة لا تمثل شيئاً بالنسبة إلى دول أخرى بحجم الصين والهند. ففي حين لا يتعدى إسهام دول الخليج العربي الست في إصدار الرسائل المزعجة 1.29 في المئة من البريد المزعج على مستوى العالم، بلغت نسبة إسهام السعودية 0.96 % فحسب. وذكرت الشركة أنه على رغم أن السعودية هي الأكبر كثافة سكانية في منطقة الخليج والشرق الأوسط، فإن حجم البريد المزعج في هذه البلاد ضئيل جداً حين يقارن بالصين أو الولايات المتحدة اللتين أسهمتا بأكثر من 50 % من حجم البريد المزعج عالمياً. وقالت إن سر تدني نسبة البريد المزعج الصادر من السعودية يعزى إلى أن مستخدمي الإنترنت في المملكة حريصون للغاية على حماية أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم. كما أن التدني يعزى أيضاً إلى ضآلة عدد مستخدمي الإنترنت في المنطقة الخليجية عموماً.




بالفيديو:ملياردير قطري يوزع سيارات "فراري" على شباب الضواحي الفرنسية

هذه الفيديوهات تردد صداها على الإنترنت. مشاهد ظهر فيها عبد الوسيم الواني الذي يقدم نفسه على أنه ملياردير قطري وهو يوزع الأموال والسيارات الفارهة في شوارع باريس. لكن البعثات الدبلوماسية القطرية في فرنسا لم تسمع به من قبل.
الفيديو الأول الذي يظهر فيه الملياردير المفترض نشر في 5 أيلول/سبتمبر. يظهر عبد الوسيم الواني وهو يعطي محفظة تحوي مليون دولار لمتشرد في أحد شوارع باريس.

فيديو

في هذا الفيديو يقول عبد الوسيم الواني إنه ينتمي إلى إحدى أثرى وأقوى العائلات في الشرق الأوسط وإن عائلته تملك استثمارات في المملكة العربية السعودية ولبنان وأوروبا.
وبعد أسبوعين، يظهر عبد الوسيم الواني مرة أخرى. وهذه المرة يؤكد أنه يريد التنديد بالمجتمعات الاستهلاكية. وفي الفيديو الذي نشر في 26 أيلول/سبتمبر، نرى هذا الملياردير المزعوم وهو يخرج من متجر لشركة "آبلط في باريس حاملا علب آيفون5 ويرميها بلا اكتراث في حاوية النفايات.

فيديو
ويظهر الفيديو الثالث صولات هذا الملياردير وجولاته وعنوانه "قطري يعطي سيارات لومبرجيني كهدية لشباب من ضاحية 93". ونرى شابا يجلس وراء مقود سيارة فراري من عطايا الملياردير القطري السخي. وينتهي المشهد على نهر السين تحت جسر باريسي حيث نرى عبد الوسيم الواني يرمي في النهر بساعة يده التي يؤكد أنها من الذهب الأبيض.

فيديو
سلسلة الفيديوهات هذه متداولة على الإنترنت وقد نشرتها مدونة على موقع صحيفة "لوموند". وقد علق أكثر من 300 شخص من مستخدمي الإنترنت المتلهفين للحصول على بعض الفتات من هذه "الاستثمارات" القطرية الغريبة على المقال المنشور في هذه المدونة . أصداء هذا الخبر تجاوزت الحدود إذ أرسل لنا أحد مصادرنا في المملكة العربية السعودية روابط فيديوهات دون أن يعلم أننا نجري تقريرا عن الموضوع.
وقد صورت سخاء هذا الملياردير الغامض شركة إنتاج فرنسية اسمها JisaMedia. وعلى موقع هذه الشركة يقول هذا الملياردير "أنا ملياردير قطري قررت توزيع ثروتي الطائلة على أشخاص معوزين غير معروفين" ويقول أيضا إنه سيشارك في برنامج تلفزيوني-واقعي. هذا الشخص موجود حقا إذاً. لكن عدة عناصر تبعث على الظن بأن كل هذا تمثيلية.
أولا، هذا الملياردير ليس موجودا على الإنترنت إلا عبر الفيديوهات. ويظهر لأول مرة على صفحة فيس بوك التي أنشئت باسمه في 4 أيلول/سبتمبر.
وفي اليوم التالي، نشر هذا الملياردير على هذه الصفحة أول فيديو يظهر فيه وهو يوزع الأموال.
والأغرب من ذلك أن فرانس 24 اتصلت بمندوب رسمي لإمارة قطر في فرنسا فقال إن "اسم عائلته ووجهه غير معروف" في قطر. الأكيد في الأمر أن تردد هذا الصدى عن الملياردير المزعوم ذي الملابس الرديئة لا يروق للسلطات القطرية. ذلك أنه يصادف إنشاء صندوق قطري بمبلغ 50 مليون يورو مخصص للضواحي الفرنسية وهو أصلا محل سجال.




صور | حادث سيارتين من نوع “فيراري” في الصين

وقع يوم أمس الثلاثاء حادث مروع أثناء مسيرة من نوع ”سيارات الفيراري” على أحد الخطوط السريعة في الصين حيث خرج عن نطاق السيطرة كل من فيراري “458 سبايدر” و “كاليفورنيا” نتيجة السرعة الزائدة والإنزلاق بسبب الأمطار الغزيرة.











أمطار إصطناعية تتجنب السائرين تحتها



الكثيرون يجدون متعة في السير تحت المطر، ولكن قد تزيد هذه المتعة إذا كان بإمكاننا السير "بين" المطر.

فقد توصل البعض في إنكلترا إلى تصميم غرفة داخل أحد المراكز التجارية في العاصمة "لندن" تنهمر فيها الأمطار دائماً في كل مكان إلا المكان الذي يسير فيه الأشخاص، فهناك برامج تتحكم في الأماكن التي تسقط بها المياه وتوجد كاميرات ثلاثية الأبعاد تحدد مسار الأفراد داخل الغرفة. الغرفة تسمى Rain room أي غرفة الأمطار.







E63 AMG وعملية تجميل من مرسيدس 


رغم انشغال شركة "مرسيدس" في تطوير فئة السيارات "إي - كلاس" التقليدية، فإن هذا لم يشغلها عن التفكير في تجميل أقوى نسخة من تلك الفئة (E63 AMG) حيث تم رصد اختباراتها في حلبة "نوربرغرينغ" الشهيرة بعدما حصلت على شكل أجمل.

السيارة التي يظهر نموذجها تم تغطية صدامها الأمامي بشكل كبير، ما يشير إلى أنه حصل على أكبر قدر من التعديلات المميزة التي لا ترغب الشركة في الكشف عنها الآن.
وقد حصلت السيارة على مداخل هواء أكبر تمكن المحرك الاسطواني ذو التربو المزدوج V8 سعة 5.5 لتر من تحسين معدلات الاحتراق بداخله، وكمعظم فئة "إي كلاس" حصلت السيارة على كشافات أمامية من قطعة واحدة وشبكة أمامية أكثر استقامة، وغطاء محرك جديد، ورغم إن ذلك قد لا يبدو ظاهراً في الصور بسبب التغطية التي وضعتها على السيارة، فإن هذا لا يمنع أن "مرسيدس" قد تفاجئ الجميع بمفاجآت أقوى عند الكشف عنها رسمياً.
ومن الخلف فقد أعادت الشركة تصميم مؤخرة السيارة وسيحتوي التصميم الجديد على أنابيب عادم جديدة ذات شكل جذاب، بالإضافة إلى مصابيح خلفية جديدة كما قامت بإعادة تصميم الأبواب الخلفية للسيارة لتصبح أكثر تناغماص مع جسم السيارة وانسيابية.
ومن المتوقع الكشف عن السيارة الجديدة خلال عام 2013 بالتزامن مع النسخة الجديدة في فئة مرسيدس "إي - كلاس".