الأربعاء، 13 فبراير 2013

الإخبارية اليومية



ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الأمة الكويتي ووزير الخارجية النمساوي

واس - الرياض
الأربعاء 13/02/2013
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض امس معالي رئيس مجلس الأمة الكويتي علي بن فهد الراشد والوفد المرفق له، وفي بداية الاستقبال رحب سمو ولي العهد بمعاليه والوفد المرافق متمنيًا لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية.
ونقل لسموه تحيات وتقدير سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وسمو ولي عهده الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، فيما حمله تحياته وتقديره للقيادة الكويتية.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد ورئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ وسفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر بن جابر الصباح.
كما استقبل سموه امس نائب المستشار وزير الخارجية بجمهورية النمسا الدكتور ميخائيل سبيندر ليغر والوفد المرافق له، ونقل لسمو ولي العهد تحيات وتقدير دولة مستشار النمسا هاينز فيشر فيما حمله تحياته وتقديره للمستشار النمساوي. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، بالإضافة إلى بحث مجمل الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص المشرف على المكتب والشؤون الخاصة لسمو ولي العهد وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى النمسا محمد بن عبدالرحمن السلوم وسفير جمهورية النمسا لدى المملكة جريجور كويسلر.





سيُصلى عليه بعد عصر غد بجامع الإمام تركي بالرياض
رسمياً.. الديوان الملكي يعلن وفاة الأمير سطام

واس- الرياض:
أعلن الديوان الملكي في بيان له وفاة الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، وأنه سيصلى عليه بعد صلاة عصر يوم غد الأربعاء 3/ 4/ 1434هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض, وفيما يلي نص البيان:


بيان من الديوان الملكي:
انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الثلاثاء 2/ 4/ 1434هـ صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز آل سعود (أمير منطقة الرياض)، وسيصلى عليه - إن شاء الله - بعد صلاة عصر يوم غد الأربعاء 3/ 4/ 1434هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون.





سطام بن عبدالعزيز.. 45 عاماً في خدمة العاصمة ومحافظاتها

ودعت الرياض اليوم أميراً من أهم أمرائها هو الأمير سطام بن عبدالعزيز الذي وافته المنية عصر اليوم بعد معاناة مع المرض عن عمر يناهز الـ "72" عاماً، قضى 45 سنة منها في خدمة العاصمة وكيلاً ثم نائباً فأميراً لها.

ويعد الأمير سطام الابن الـ 30 من أبناء الملك عبدالعزيز، وكان مولد سموه عام 1360هـ الموافق 1941م بمدينة الرياض التي نشأ وترعرع فيها, وبدأ دراسته الأولى في مدرسة الأمراء بالرياض ثم التحق بمعهد الأنجال بمعهد العاصمة النموذجي إلى أن انتقل للدراسة عامي 1961/1960م للولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا, وحصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة سان دياغو الأمريكية عام 1965م قبل أن يحصل على الدكتوراه الفخرية من الجامعة ذاتها في 1975م.

وفي عام 1387هـ (1968م) التحق بالعمل في إمارة منطقة الرياض وكيلاً لأمير الرياض قبل أن يرشحه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز – رحمه الله - عندما كان وزيرا للداخلية والأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض حينها ليتسلم منصبه نائباً لأمير منطقة الرياض عام 1399هـ (1979م).

وفي الـ 8 من ذي الحجة 1432هـ الموافق 5 نوفمبر 2011 تم تعيينه أميرا لمنطقة الرياض خلفا للأمير سلمان الذي عُين وزيرا للدفاع ليكون تاسع أمير يتولى هذا المنصب الرفيع خلال أكثر من 8 عقود، إضافة إلى تولي سموه رئاسة العديد من الهيئات والمجالس واللجان ذات الطابع الخدمي والإنساني والإغاثي.

وقد شارك الأمير سطام أخاه الأمير سلمان بن عبدالعزيز في النقلة الحضارية التي حققتها العاصمة ومحافظاتها من خلال عدد من الأذرع التطويرية المساندة في تطوير العاصمة السعودية، مثل مجلس منطقة الرياض، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، واللجنة العليا للسلامة المرورية، وغيرها من القطاعات الخدمية.

وتزوج الأمير سطام - رحمه الله - من الأميرة شيخة بنت عبدالله بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود، ولديهما الأميرة هالة والأمير عبدالعزيز والأميرة نجلاء والأمير فيصل.

كما كان سموه حاملاً لوشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.





خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نائب المستشار وزير الخارجية النمساوي
الفيصل: يجب تمكين الشعب السوري من الدفاع عن نفسه

 
الرياض - واس :
2013-02-12 15:10:36
عقد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ونائب المستشار وزير الخارجية بجمهورية النمسا الدكتور ميخائيل سبيندر ليغر ، اليوم مؤتمرًا صحفيًّا وذلك في قاعة المؤتمرات بوزارة الخارجية .

وفي بداية المؤتمر تلا سمو وزير الخارجية البيان التالي:

يسرني أن أرحب بمعالي نائب المستشار ووزير خارجية النمسا الدكتور ميخائيل سبيندر ليغر والوفد المرافق له بالمملكة. لقاؤنا اليوم شكل فرصة للحديث عن العلاقات الثنائية ، في إطار الحرص على تعزيزها والدفع بها لآفاق أرحب ، وبما يرتقي بها إلى مستوى الطموحات والإمكانات التي تزخر بها بلدينا ، ونأمل بمشيئة الله تعالى تكريس علاقات التعاون الثنائي من خلال تفعيل الاتفاقات ومذكرات التفاهم القائمة، وأيضا من خلال اللجنة المشتركة وتفعيل مجلس رجال الأعمال الذي تم الاتفاق عليه العام الماضي.

ولابد لي أن انوه بمستوى التعاون الثقافي بين البلدين الذي تُوج بإنشاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الديانات والثقافات بمشاركة كريمة من كل من النمسا وإسبانيا. وليس مستغربا إنشاء المركز في فيينا من واقع ما تتمتع به من تاريخ عريق وموقع متميز في مسيرة الحضارات الإنسانية.

في إطار القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك ، بحثنا الوضع في سوريا في ضوء المستجدات على الساحتين السورية والدولية ، وضرورة الإيقاف الفوري لسفك دماء الشعب السوري ، مع التأكيد على أهمية توحيد الرؤية الدولية في التعامل مع الأزمة ، ومسئولية مجلس الأمن في الخروج بموقف صلب يحفظ لسوريا أمنها واستقراراها ووحدتها الترابية والوطنية ويستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة، وترى بلادي أن الاعتداء الوحشي الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه، يتطلب تمكين الشعب من الدفاع عن نفسه.

ناقشنا أيضا الصراع العربي الإسرائيلي، وأود في هذا الصدد أن أثمن موقف النمسا بتأييدها لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين صفة دولة غير عضو مراقب في الأمم المتحدة. وهو القرار الذي أكد على وقوف غالبية المجتمع الدولي مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في ظل سياسة التعنت الإسرائيلية من جهة، وتقاعس مجلس الأمن الدولي وفشله في وضع قراراته ذات الصلة موضع التطبيق من جهة أخرى.

الملف النووي الإيراني كان من بين الموضوعات التي تم بحثها في اجتماعنا اليوم ، خصوصا في ظل عدم استجابة إيران للجهود الدبلوماسية الرامية إلى حل هذه الأزمة بشكل سلمي، وإزالة الشكوك التي تحيط به، ويضمن الاستخدام السلمي للبرنامج وفق معايير وإجراءات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتحت إشرافها.

تطرقنا أيضا إلى أزمة مالي ، وترى المملكة بضرورة وضع المشكلة المالية تحت مظلة الأمم المتحدة وإشرافها على الجهود الرامية للوصول إلى اتفاق بين الجنوب والشمال وبرعايتها، على أن تكون الأمم المتحدة هي المشرفة على أعمال القوات الإفريقية، ومن خلال عدد كافٍ من المراقبين الأمميين.

احتل اليمن جانبا من مباحثاتنا ، ويحدونا الأمل في مشاركة الجميع في مؤتمر الحوار الوطني الشامل في شهر مارس المقبل ، وأن ينتج عنه ما يوحد الرؤية بين أبناء اليمن بكافة مكوناتهم فيما يتعلق بحاضر ومستقبل بلادهم، استكمالا لتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، والهادفة إلى الحفاظ على اليمن موحدا وآمنا ومستقراً ، ووضع أسس الدولة المدنية الجديدة القائمة على مبادئ العدالة والمساواة واحترام حقوق الجميع ، بما في ذلك الأخذ بالنظر في المظالم التي تعرض لها جنوب اليمن والعمل على حلها".






أمير المدينة يستقبل وزير الحج الباكستاني


أمير المدينة لدى استقباله الوزير الباكستاني (الشرق)

استقبل أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه في ديوان الإمارة صباح أمس وزير الحج الباكستاني خورشيد أحمد شاه يرافقه سفير باكستان لدى المملكة محمد نعيم خان. وهنأ الوزير أمير المنطقة بمناسبة الثقة الملكية الكريمة بتعيينه أميراً لمنطقة المدينة المنورة، كما نوه بالرعاية الكريمة والخدمات الجليلة التي تسخرها المملكة لخدمة وراحة ضيوف الرحمن وزوار مسجد نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم وما يحظى به حجاج باكستان من رعاية واهتمام في المدينة المنورة عند زيارتها في موسم الحج.





رئيس هيئة السياحة: المدينة المنورة مقبلة على نهضة تنموية شاملة

الأمير سلطان خلال اللقاء (الشرق)

٢٠١٣/٢/١٣ - العدد ٤٣٧

كشف رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان أن منطقة المدينة المنورة مقبلة على نهضة تنموية شاملة في كافة المجالات؛ نظراً لما يوليه خادم الحرمين الشريفين من عناية خاصة بمكة والمدينة.
جاء ذلك لدى لقائه أمس أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر، بمقر الأمانة، حيث ناقشَا عدداً من المشاريع السياحية والتراثية في منطقة المدينة، بحضور وكلاء أمانة المدينة ومديري العموم ورؤساء البلديات بالمدينة المنورة.
ونوَّه الأمير سلمان خلال اللقاء إلى أهمية التعاون المشترك بين الهيئة والأمانة في تطوير المواقع السياحية والأثرية.
وتم خلال اللقاء تقديم عدد من العروض تضمَّنت خطة تنمية وتطوير منطقة مزارع العيون بالمدينة والمحافظة على التراث العمراني، والمشاريع الحديثة والنمط العمراني، والمشاريع السياحية والتراثية بالمنطقة للسنوات الثلاث المقبلة، واستعراض خطة العمل الخاصة بملتقى التراث العمراني الوطني الثالث الذي يأتي برعاية أمير منطقة المدينة، وتستضيفه المدينة المنورة في دورته الثالثة ضمن فعاليات «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية».





تخصيص مبلغ مادي لتعجيل تأهيل القرية التراثية
أهالي العُلا يؤهلون القرية التراثية بحثاً عن عوائد اقتصادية 

الأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن سلمان خلال تجولهما أمس على القرية التراثية. «الاقتصادية»
''الاقتصادية'' من الرياض


قام الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أمس الأول والأمير الدكتور فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة بجولة على عدد من المواقع التراثية والأثرية في محافظة العلا، دشن خلالها عددا من مشاريع السياحة والآثار في المحافظة.

وبدأ الأمير سلطان بن سلمان الجولة بزيارة للقرية التراثية في العلا، حيث تفقد أعمال ترميم وتأهيل القرية التي تنفذها الهيئة ضمن برنامج تنمية القرى والبلدات التراثية الذي تتعاون فيه الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والمجتمعات المحلية.

حيث اطلع على مبادرة الأهالي التطوعية بترميم عدد من البيوت وتنظيف الممرات، وتقديم عدد من الأهالي لبيوتهم للاستفادة منها في أعمال التهيئة التي لمس أهالي المحافظة فوائدها الاقتصادية ودورها في توفير فرص عمل لأبناء المنطقة، وهو ما تحقق في عدة مهرجانات وفعاليات يتطلع الأهالي إلى أن تبقى بشكل دائم لحين اكتمال مشروع التأهيل وبدء التشغيل الدائم للقرية.
الأمير سلطان بن سلمان والأمير فيصل بن سلمان في القرية التراثية.

وأعلن الأمير سلطان بن سلمان بعد تفقده للقرية عن تخصيص الهيئة مبلغا تجاوبا مع الأهالي للتعجيل بتأهيل وتطوير القرية، كما وجه بتعيين مدير لمكتب السياحة والآثار في محافظة العلا.

وزار الأميران سلطان وفيصل مشروع مطل الحرة الذي تنفذه الهيئة ووقفا على المشروع.

ثم انتقلا إلى موقع مدائن صالح حيث دشن الأمير سلطان مشروع التطوير والتأهيل لموقع مدائن صالح الذي نفذته الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع إمارة منطقة المدينة المنورة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة النقل وعدد من الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة، وشمل تنفيذ بنية تحتية في الموقع، وترميم مباني سكة حديد الحجاز وتوظيفها بما يتناسب مع طبيعتها، وإنشاء مركز للزوار، ومتحف لسكة حديد الحجاز، ومتحف آخر لطرق الحج في القلعة الإسلامية، إضافة إلى مرافق خدمية ووضع لوحات إرشادية وتعريفية بالموقع تمد زائر الموقع بالمعلومات اللازمة عن الموقع وتاريخه.
.. وهنا يتجولان في متحف سكة الحديد.

كما دشن الأميران سلطان وفيصل مشاريع موقعي عكمة والخريبة. ورافقهما في الجولة الأمير أحمد بن فهد بن سلمان، والدكتور خالد طاهر أمين منطقة المدينة المنورة، ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا، ومدير جامعة طيبة الدكتور منصور بن محمد النزهة.

مشاريع تأهيل موقع مدائن صالح

تقع محطة سكة حديد الحجاز في الطرف الشمالي الغربي من موقع مدائن صالح، وتضم الأنشطة السياحية ذات الصلة بالموقع من خلال تقديم الخدمات الأساسية مثل الاستقبال، والمعلومات السياحية والإرشاد، والعرض المتحفي.

وانتهت الهيئة من ترميم مباني محطة سكة الحديد في مدائن صالح البالغ عددها 16 مبنى حجرياً، وهي ثاني أكبر محطة بعد المدينة المنورة، وستكون الاستفادة من المباني في أغراض تخدم الموقع وإدارته.

وتضمن مشروع التطوير تحويل ورشة القاطرات في الحِجر إلى متحف لسكة حديد الحِجر، حيث يعرض قصة مشروع السكة وأقسام الخط الحديدي، ويحتوي المتحف على مخططات ووثائق أثرية ذات علاقة بتاريخ المملكة، وتوجد في المبنى قاطرة وعربتا قطار من بقايا السكة الحديد الأصلية، وتم ترميم العربتين، وخصصت إحداهما لعرض بعض القطع المتعلقة بالسكة الحديد، في حين تستخدم الأخرى كقاعة للعرض المرئي.

وشمل المشروع إنشاء متحف طريق الحج الشامي في القلعة الإسلامية في الحِجر، وهي إحدى قلاع طريق الحج الشامي، حيث يعرض المتحف تاريخ الطريق، ومحطاته، وآثاره الباقية على طول مساره الواقع في المملكة.
 
الأمير سلطان يتوسط الأمير فيصل والأمير أحمد بن فهد بن سلمان في القرية التراثية في العلا. «الاقتصادية»

وتم تجهيز غرف القلعة كقاعات عرض شملت العديد من اللوحات المزودة بالصور والمعلومات المتعلقة بطريق الحج الشامي القديم، ويتكون المتحف من عدد من القاعات، منها قاعة مسار طريق الحج الشامي، وقاعة طريق الحج الشامي في عهد الخلفاء الراشدين والعصر الأموي، وقاعة طريق الحج الشامي في العصر العباسي، وقاعة طريق الحج الشامي في العصر العثماني.

وتضمن مشروع التأهيل تطوير أحد المباني في محطة سكة حديد الحِجر الواقع في الجهة الجنوبية من المحطة ليصبح مركزاً للزوار، ويقدم معلومات متكاملة عن الموقع من خلال المطبوعات والخرائط والأفلام الوثائقية، وتم تزويد المبنى بلوحات تعريفية، وأربع شاشات للعرض.

ويحوي مشروع تأهيل مدائن صالح وتحويل المبنى الواقع شرق ورشة القاطرات إلى صالة عرض متعددة الاستخدامات لدعم أنشطة المرافق الثقافية المجاورة، وتخصيص المبنى الواقع غرب ورشة القاطرات ليكون مكتبا لإدارة الموقع وتم تأثيثه وتجهيزه بالمتطلبات اللازمة، إضافة إلى تخصيص المبنى الشمالي من المحطة لمخفر الشرطة، وإنشاء غرفة للحراسات على البوابة الشمالية للموقع.

كما تم تنفيذ طرق لمسارات الزيارة داخل الموقع وتعبيدها بالتنسيق مع وزارة النقل، ووضع لوحات إرشادية على هذه الطرق، علاوة على وضع لوحات تعريفية لأبرز المعالم الأثرية في الموقع، وتمت طباعة خريطة ودليل للموقع، علاوة على تجهيز أحد المباني الواقعة شمال المحطة ليكون مركزاً للبحوث الأثرية التي تم تنفيذها في الموقع، وتخصيص مبنى ليكون مقراً للعيادة الطبية، وتم التنسيق مع القطاع الصحي في العلا لتشغيلها عند زيارة الوفود الرسمية والمجموعات للموقع، وتخصيص مبنيين من مباني المحطة وتأثيثهما ليكونا استراحتين للزوار.

تأهيل موقعي عكمة والخريبة

يعد موقعا ''الخريبة'' و''عكمة'' الواقعان في محافظة العُلا في منطقة المدينة المنورة، واللذان انتهت الهيئة العامة للسياحة والآثار، من تطويرهما وتأهيلهما، من أهم المواقع الأثرية في العُلا، فموقع عكمة هو بمثابة مكتبة مفتوحة، وقدم للباحثين تاريخ العُلا، لكثرة ما وجد فيه من نقوش لحيانية.

وتضمنت أعمال التطوير والتأهيل في موقع عكمة إنشاء مركز للزوار، وعمل ممرات حجرية تربط مركز الزوار بالموقع الأثري، وإعداد ممر لذوي الاحتياجات الخاصة، وتزويد الموقع بالعديد من اللوحات الإرشادية والتعريفية التي تحوي معلومات وصورا عن آثار وتاريخ الموقع.

أما أعمال التطوير في موقع الخريبة، فقد تضمنت إنشاء مركز زوار الخريبة، وهو يحوي قاعة لكبار الزوار، وقاعة للعرض المرئي، إضافة إلى إنشاء مركز للأبحاث، وتنفيذ ممرات حجرية في الموقع، كما زود الموقع بلوحات إرشادية وتعريفية تضم معلومات وصورا عن تاريخ الموقع وآثاره.

وموقع عكمة هو عبارة عن واد ضيق ينحدر من جبل عكمة الذي يقع على بعد ثلاثة كيلومترات إلى الشمال الغربي من مدينة العُلا، ويستطيع الزائر أن يراه وهو واقف على موقع الخريبة، ويضم الموقع العديد من الكتابات اللحيانية.

وتعتبر النقوش اللحيانية المنتشرة على الواجهات الصخرية في موقع عكمة بمثابة المكتبة التي توثق تاريخ مملكة لحيان وحضارتها وعلاقاتها الخارجية وتنظيماتها الداخلية فيها، حيث كتب اللحيانيون نقوشهم في جبل عكمة القريب من موقعي ''الخريبة'' و''تل الكثيب''.

ووثقت النقوش في جبل عكمة والخريبة الأوضاع الاقتصادية والسياسية والدينية والاجتماعية للحيانيين، وتم تأريخ بعض النقوش اللحيانية في جبل عكمة بسنوات حكم عدد من ملوك مملكة لحيان.





أمير المدينة المنورة يكرم المشاركين في إعادة القطع الاثرية

أمير المدينة يكرم أحد معيدي القطع الأثرية (الشرق)

كرم أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي، الأمير “فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز” مساء أمس، المشاركين في إعادة القطع الأثرية من أهالي منطقة المدينة المنورة، في ختام حفل افتتاح فعاليات المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز.
وثمن أمير منطقة المدينة المنورة مبادرة المشاركين في إعادة الآثار، مؤكدا أهمية حفظها في مكانها الصحيح، وعرضها في متاحف المملكة العربية السعودية والتعريف بها، إضافة إلى إجراء الدراسات البحثية عليها.
وكرم أمير المنطقة كلا من: “عبدالمجيد بن محمد الخريجي” ، “شديد بن تركي العنزي” ، “أحمد محمد آل مسعود” ، “محمد معوض النزاوي”، الدكتور “عوض بن علي الزهراني” ، “علي عبدالعزيز السعيد” ، “أحمد عبدالله الحريقي” ، و”عبدالقادر عبدالرحمن نوح”.
وتأتي مبادرة المواطنين المكرمين استجابة لدعوة رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار قبل نحو عام للمواطنين والمقيمين لإعادة ما لديهم من قطع أثرية، وكذلك الذين يحتفظون بمجموعات أثرية تخص المملكة، سواء كانوا داخلها أو خارجها، لإعادة ما لديهم من قطع أثرية ليتم حفظها وعرضها كجزء من ذاكرة الوطن.





سلطان بن سلمان:تراث المملكة جزء من منظومة التراث العالمي

 

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار , إنشاء برنامج للعناية بمواقع التاريخ الإسلامي يرتبط مباشرة برئيس الهيئة وتكليف عدد من المتخصصين من ذوي الكفاءة الإدارية ومتابعته ميدانياً بالتنسيق مع المشايخ والمهتمين بالآثار.
جاء ذلك في كلمة لسموه اليوم خلال حفل انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للآثار والسياحة بعنوان ( تحديات وتطلعات ) بمحافظة العلا الذي تنظمه جامعة طيبة بالمدينة المنورة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة .
وقال سموه :» إن الهيئة تتلقى رغبات العديد من أصحاب الفضيلة المشايخ من هيئة كبار العلماء في تفقد المواقع الأثرية وهو ما تحقق الأسبوع الماضي حين زاروا عدداً من مواقع التاريخ الإسلامي وآثار الأقوام السابقة في محافظة العلا وسيستمر هذا البرنامج التفقدي بإذن الله «.
ورفع سمو رئيس الهيئة الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على الموافقة الكريمة بإقامة هذا المؤتمر الذي ينعقد في فترةٍ تشهد فيها المملكة اهتماماً كبيراً بتراثها الحضاري وبرعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - نقلةً مهمة في العناية بموروثها الثقافي ونمو الشعور بالمسئولية بأهميةِ اكتشافِ آثارِنا الوطنيةِ وحمايتِها وتأهيلِها من منطلقِ أنها تمثل مكوِّناً أساساً للهويةِ الوطنية ولإبرازِ ما تمتازُ به أرضُها من بُعْدٍ حضاري وعمقٍ تاريخي ومشاركةٍ فاعلةٍ قويةٍ ومؤثرةٍ عبرَ التاريخ لإنسانِ الجزيرة العربية في تشكيلِ الحضارةِ الإنسانيةِ على مرِّ الأزمان كما أن تراثَ المملكةِ يُعَدُّ بدون أدنى شك جزءاً من منظومة التراث العالمي.
وأكد سموه أننا نعيش في المملكة على أرض تقاطعت عليها حضارات الدنيا و « العلا « نموذج واضح لتعاقب الحضارات والتي توجت بمواقع التاريخ الإسلامي المهمة وها نحن ننظر اليوم باحترام لمواقع التاريخ الإسلامي كمواقع ومراعاة اختصاصات الجهات الحكومية المعنية ومنها وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والتي وقعت الهيئة معها اتفاقية تعاون لبرنامج شامل قد بدأ أساساً من خلال مؤسسة التراث الخيرية للمحافظة على المساجد التاريخية وإعادة ترميمها ومنها ترميم أحد المساجد التاريخية في العلا قبل عدة سنوات.
وأشار سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز إلى العلاقة المميزة التي تربط هيئة السياحة والآثار بالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي وبحسب الأوامر السامية بحصر جميع موجودات متاحف الرئاسة والعمل على المحافظة على مواقع التاريخ الإسلامي.
وقال سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز : إن مشروعَ البُعْدِ الحضاري الذي تبناه خادمُ الحرمين الشريفين وأكّدَ عليه له بُعْدٌ إستراتيجي ورؤيةٌ صائبةٌ أساسُها المحافظةُ على التراثِ الحضاريِّ للمملكةِ من جهة وجعله واقعاً معاشاً في المجتمع السعودي من جهةٍ أخرى وينعكسُ على الخطةِ الإستراتيجية لتطويرِ السياحة ِفي المملكةِ كمنظومةٍ ثقافيةٍ وتراثيةٍ واقتصادية ويتزامنُ انعقادُ المؤتمر مع إطلاقِ الهيئة العامة للسياحة والآثار حزمةً من المشاريع في عددٍ من المواقعِ الأثريةِ والتراثيةِ في محافظةِ « العلا. وأوضح سموه أن المؤتمرُ الأول للآثارِ والسياحةِ بالعلا الذي يجمعُ نخبةً من العلماءِ والأكاديميين والمتخصصين انطلق ليؤكد أن حضاراتِ الأمم وتاريخَها متأصلةٌ في إِرْثِها وموروثها الثقافي الملموس ومحفوظةٌ في المواقع الأثرية والتراثية مما يحتم علينا بذلَ المزيدِ من الجهود لحمايةِ المواقع والمحافظةِ عليها وإعادة تأهيلها لتكون حلقةَ الوصل التي تربط بين ماضي المملكة العربية السعودية العريق وحاضرِها المزدهر ومستقبلِها المشرق بإذن الله تعالى .
عقب ذلك تحدث معالي مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع حيث قال :» تعد المواقع الأثرية والأماكن السياحية لدى كل دولة إرثاً حضارياً وثروة وطنية يجب الاهتمام بها والمحافظة عليها ، لأنها إرث ثقافي وحضاري ليس خاصاً بالبقعة الجغرافية بل للإنسانية عموماً ، كما أن الدول المتقدمة أصبحت تعطي السياحة اهتماماً واسعاً وتُشجع الاستثمار في مجالاتها المتنوعة ، ومن المناطق التي تزخر بالمواقع الأثرية والأماكن السياحية في مملكتنا الغالية منطقة المدينة المنورة ، التي تتميز بآثارها .
عقب ذلك دشن سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مشاريع السياحة والآثار بمحافظة العلا التي شملت مشروع متحف سكة الحديد ، ومتحف طريق الحج الشامي ، ومشروع تأهيل موقع الخريبة ، ومشروع تأهيل موقع عكمة ، ومشروع مركز زوار موقع مدائن صالح ، ومشروع تأهيل قلعة العلا.





تقرير مصور عن المؤتمر الأول للآثار والسياحة ينهي يومه ببحث التراث العمراني


وائل رفيق - الاخبار - التليفزيون السعودي
فيديو





النقوش النبطية والرسوم الصخرية تستحوذ على نقاشات مؤتمر الآثار بالعلا

 
الدكتور النزهة خلال المؤتمر

المدينة المنورة - حامد محمد السليمان
تواصلت اول من امس في محافظة العلا فعاليات المؤتمر الأول للآثار والسياحة والذي تنظمه جامعة طيبة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والاثار وشهد حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وعقدت الجلسة الأولى للمؤتمر برئاسة معالي الدكتور منصور بن محمد النزهة وقدمت خلالها عدد من أوراق العمل وتناول البحث المطروح في الورقة الأولى الذي قدمه الدكتور سليمان بن عبدالرحمن الذييب من كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود بعنوان (نقوش نبطية جديدة من موقع سرمداء) دراسة ل (67) نقشاً نبطياً, عثر عليها على واجهة لجبل يقع في موقع يُعرف محليًا باسم "سرمدا". الواقع شمال محافظة العلا باتجاه تيماء وقد تناول فيه المضامين اللغوية والتاريخية والاجتماعية التي أبرزتها هذه المجموعة من النقوش النبطية.

باحث فى شؤون الآثار يشارك فى المؤتمر
وفي الورقة الثانية تحدث الدكتور سامي محمد زلط من فرع جامعة طيبة بالعلا عن (الرسوم الصخرية للحيوانات في العلا)

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل إبراهيم الإبراهيم طرحت الورقة الأولى لكريستين جوليان روبين من فرنسا التي جاءت تحت عنوان "الممالك بشبة الجزيرة العربية أثناء الفترات المتأخرة .

وفي الورقة الثانية في الجلسة تحدث الباحث الدكتور محمد مرقطن من جامعة هايدلبرغ في ألمانيا عن الشعائر الدادانية اللحيانية حيث قال إن الحفريات الأثرية التي تقوم بها جامعة الملك سعود في العلا والاكتشافات الأثرية التي أظهرتها تعطي صورة واضحة عن أحد أهم المراكز الحضارية في الجزيرة العربية قبل الاسلام.
جانب من الحضور

وفي ختام فعاليات اليوم الاول للمؤتمر عقدت ورشتا عمل ناقشت الأولى (الفخار القديم فخار شمال غرب المملكة القديم: مدلولاته الحضارية والزمنية)

وطرحت ورشة العمل الثانية موضوع (الاستثمار السياحي)

وواصل المؤتمر فعاليته امس بعقد محاضرتين وأربع جلسات علمية وورشتي عمل.





"البلاد" ترصد الفرحة في أرجاء الوطن .. الشكر للمليك القائد على اللفتة الأبوية بتمديد الابتعاث

جدة - شاكر عبدالعزيز - حماد العبدلي
مكة المكرمة - حامد القرشي
المدينة المنورة - جازي الشريف
جازان - مصطفى هندي :

اصداء واسعة في جميع مناطق المملكة باللفتة الابوية الكريمة التي اطلقها خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بتمديد مدة الابتعاث لمدة خمس سنوات اخرى لتتاح الفرصة للآلاف من شباب الوطن الغالي للحصول على التأهيل العلمي والتقني المناسب وشارك الاكاديميون واساتذة الجامعات في تقديم الشكر للمليك حول هذه اللفتة الابوية الكريمة.تحدث للبلاد البروفسير حسن بن محمد سفر استاذ الانظمة الشرعية وعضو مجمع الفقه الاسلامي والمحكم القضائي بوزارة العدل وقال:السائس في الاسلام اي الحاكم يتحرى شؤون وشجون شعبه وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يعد شامة بارزة في ملوك عصرنا الحاضر فينظر الى رعاية ابنائه وشعبه نظرة الاب الحريص على مستقبل شباب المملكة ومن هذا المنطلق استبشر الوسط الشبابي من طلاب وطالبات الجامعات السعودية انهم عند سائس امين يسعى الى مستقبلهم لينخرطوا في التنمية التي تشهدها البلاد من تطورات في مختلف التخصصات لهذا جاء القرار الملكي والتوجيه السامي في استمرار النهج الذي سلكه خادم الحرمين الشريفين في صقل وتزويد ابنائه وبناته بالمعارف والعلوم المختلفة فالكل اساتذة الجامعات وطلاب وطالبات يلهجون بالشكر والثناء على هذه اللفتة الابوية الكريمة التي تؤمن مستقبلهم الوظيفي بحول الله تعالى فبارك الله في جهد خادم الحرمين الشريفين وفي صحته والى مزيد من مفاجآت الملك الرائد في مجال التعليم لصالح ابناء شعبه الوفي.
تطوير الأجيال القادمة
واكد الدكتور سعيد بن مسفر المالكي رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.ان تفضل خادم الحرمين الشريفين ايده الله بالموافقة على تمديد فترة الابتعاث في البرنامج ولمدة خمس سنوات قادمة يأتي تجسيداً لاهتمامه واهتمام ولي العهد وسمو النائب الثاني حفظهم الله بقطاع التعليم في هذا الوطن المعطاء وتسخير كافة الامكانات للتطوير واعداد أمثل لأجيال مؤهلة لآفاق ارحب من الرقي والتطور في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة.وهنأ الدكتور المالكي كافة طلاب العلم بعد صدور الامر السامي الكريم من لدن قائد مسيرتنا المباركة خادم الحرمين الشريفين بمواصلة التعليم في الخارج من خلال هذا البرنامج الرائع الرائد.مشيراً د. المالكي ان التمديد سوف يتيح الفرصة لمزيد من ابناء الوطن الشباب الطموح لاستثمار مخرجات هذا البرنامج الحيوي الهام والذي يهدف الى تزويدهم بمعلومات في شتى التخصصات العلمية من خلال دراستهم في جامعة عالمية تثرى المخرجات التعليمية.
القرار أسعد الجميع
وبمناسبة صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تمديد برنامج الابتعاث الخارجي 5 سنوات استطلعت (البلاد) آراء عدد من الأكاديميين في المدينة المنورة.. في البداية قال معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع: إن الموافقة الكريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تمديد برنامج الابتعاث الخارجي لفترة 5 سنوات يأتي من حرصه حفظه الله على رفع المستوى العلمي وتحسين مخرجات التخصصات العلمية ويعطي للمبتعث مجالا أوسع في التخصص والحصول على شهادات عالية نحن وكل أبناء هذا الوطن سعداء بهذا القرار الذي يصب في مصلحة التعليم العالي نسأل الله أن يعود هذا القرار الصائب بالفائدة لهذا البلد وللمسيرة التعليمية عموماً للأفضل ان شاء الله.
مدير جامعة طيبة سابقاً الدكتور منصور النزهة يقول: هذا القرار هو دفعة قوية لصالح الأكاديميين ولصالح التعليم العالي ويعطي الفرصة الكبيرة والحقيقية والمفيدة لطلاب العلم وذوي التخصصات التي يتطلبها التعليم في المملكة. إن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على تمديد برنامج الابتعاث الخارجي للمرة الثالثة ومدتها خمس سنوات هو بدون شك نظر إلى مستقبل مشرف بحول الله لتأهيل شباب وفتيات بلادنا بسلاح العلم وان وزارة التعليم العالي استفادت وسوف تستفيد جداً من هذا القرار الذي يدعمها بالعديد من الخبرات التعليمية الجيدة.. إنه حافز لكل راغب في التحصيل العلمي النوعي.
الدكتور جريبه الحارثي عميد إدارة الأعمال بجامعة طيبة يقول: إن تمديد فترة الابتعاث الخارجي للمرة الثالثة سوف يساهم مساهمة كبيرة بحول الله في تأهيل شرائح كبيرة من أبناء هذا الوطن إلى مستويات عالية وتأتي لتكريس الاعتماد الأكاديمي ويشكل انطلاقة قوية في مختلف التخصصات وخصوصاً النادرة ما يحتاجها ايضاً سوق العمل.إن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز خدمة جليلة للأجيال للنيل من التعليم المتخصص وفق خطوط وزارة التعليم العالي هذه بشرى للجميع وخصوصاً للأكادميين نسأل الله أن يحفظ لنا هذه القيادة الرشيدة.
الدكتور عيسى محمد القايدي المشرف على المركز الاعلامي بجامعة طيبة يقول: باسمي وجميع اخواني الأكاديميين وطلاب جامعة طيبة نتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لموافقته الكريمة على التمديد للمرة الثالثة ومدتها خمس سنوات للابتعاث الخارجي إنه من حرصه حفظه الله على استمرارية فتح المجال لأكبر عدد ممكن من أبناء وبنات المملكة للاستفادة من هذا الابتعاث ورفع مستوى تحصيلهم العلمي نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى.
الأكاديميون في مكة يتحدثون
واشاد وكيل جامعة ام القرى للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هاني بن عثمان غازي بما توليه الحكومة الرشيدة من دعم ومؤازرة كاملة للمسيرة التعليمية في هذا الوطن المعطاء وتسخير كافة الإمكانات لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة لخدمة وبناء الوطن والسير بالمواطن لآفاق أرحب من الرقي والتطور في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة لافتا الى ان عدد المبتعثين من الجامعة للحصول على الدراسات العليا بالخارج بلغ نحو 620 مبتعثا ومبتعثة في أكثر من 12 دولة في أنحاء العالم، منها أميركا، بريطانيا، أستراليا، وكندا موضحا ان الجامعة اطلقت برنامجا إلكترونيا لاستقطاب المتميزين من مبتعثي برنامج خادم الحرمين للابتعاث الخارجي، من أجل التسهيل على المبتعثين للتواصل مع الجامعة لتقديم طلبات للجامعة للالتحاق بهيئة التدريس، مما سيمكن الجامعة من اختيار المتميزين من بين المبتعثين بناء على دراسة سيرهم الذاتية وشهاداتهم. ووصف وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
وقال وكيل عمادة شؤون الطلاب للتطوير الأكاديمي وخدمة المجتمع بجامعة أم القرى الدكتور عبدالله العطاس نشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – على تفضله بتمديد برنامج الابتعاث الخارجي لمرحلة ثالثة مدتها خمس سنوات ودعمه وتمويله وعلى ما يجده قطاع التعليم العالي من مقامه الكريم وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله- من رعاية كريمة ودعم سخي.وابان الدكتور سعيد بن محمد القرني استاذ اللغة العربية في جامعة ام القرى وعضو لجان التّعريب بمكتب تنسيق التّعريب بالرباط المغرب ان تمديد برنامج الابتعاث تجسيداً لاهتمامه السامي الكريم واهتمام سمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - بمسيرة التعليم العالي في هذا الوطن المعطاء وتسخير كافة الإمكانات لتطويرها وبما يمكن من الإعداد الأمثل لأجيال مؤهلة لخدمة وبناء الوطن والسير بالمواطن لآفاق أرحب من الرقي والتطور في ضوء توجيهات قيادتنا الرشيدة.
اهتمام المملكه بالتعليم
قال الدكتور عبدالله الربيش مدير جامعة الدمام إن تمديد برنامج الابتعاث لخمس سنوات قادمة يؤكد اهتمام المملكة العربية السعودية بالعلم والتعليم العالي والإعداد الأمثل لأجيال قادمة مؤهلة لخدمة وبناء الوطن.و أن ما يبذل من جهود كبيرة ومن إنجازات في مجال التعليم السعودي على جميع المستويات واستيعاب أعداد أكبر من خريجي الثانوية العامة أو على مستوى التخصصات الاخرى والحاجة سوق العمل.وثمن الربيش الدور الكبير الذي تبذله وزارة التربية والتعليم في جميع المجالات.
وقال الدكتور عيسى الانصاري مدير جامعة الامير محمد بن فهد أن تمديد برنامج الابتعاث في مرحلته الثالثة سيعطي الفرصة اكثر والمزيد من أبناء الوطن لاستثمار في هذا البرنامج الذي يأتي الهدف منه إلى تزويدهم بشتى أنواع المعارف والعلوم في مختلف التخصصات والتطبيقات العلمية والنظرية من خلال دراستهم في أبرز الجامعات العالمية والذي سيعود المردود الايجابي بالفائدة لخدمة الوطن وهو ما يثري التجربة المحلية في التعليم والبحث العلمي.ولاشك ان التمديد يجعل الطموح اكبر بين الخريجيين.وقال الدكتور خالد السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان تمديد برنامج الابتعاث للمره الثالثه لم تأت هذه الدراسة له من فراغ بل بعناية فائقة من اجل خدمة الوطن وهو البرنامج الذي سيمنح الفرصه اكثر للاستفادة من افاق العلم ومثل هذه البرامج تعنى بمتطلبات خطط التنمية وتلبية احتياجات سوق العمل مؤكدا ان التعليم قد استفادت من المرحلة السابقة والحالية ستمنح الكثير من الفرص وثمن السلطان كل الجهود متمنيا التوفيق لجميع الطلاب والطالبات.
ملك المكرمات والمنح‎
وأكد مساعد المدير العام للتربية والتعليم للشؤون التعليمية في منطقة جازان غازي بن علي سهلي بأنه ليس غريباً على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله أن يطل على شعبه كل يوم بكل ما هو مفرح ومحفز وداعم ، و إن مكرمته بتمديد الابتعاث الخارجي إحدى الأيادي الملكية البيضاء ، لما في ذلك من دعم للمبتعثين لأجل العلم ، ولخدمة الوطن فيما بعد ، فلخادم الحرمين الشريفين الدعاء من شعبه بأن يديم الله عليه الصحة والعافية وأن يمنح بلادنا مزيداً من الخير العميم في عهده المبارك وأملنا كبير في شباب المملكة بأن يغتنموا مثل هذه المكرمات لتكون حافزا كبيرا لهم للنجاح والتميز وخدمة وطنهم الحبيب خاصة وأن هذه المكرمة قد فتحت لهم بابا واسعا للعلم في مختلف المجالات .





تكريم الفائزين في مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي بالمدينة المنورة

جانب من الحفل الختامي للمسابقة (الشرق)
٢٠١٣/٢/١٣ - العدد ٤٣٧

أقيمت مساء أمس الأول بالمدينة المنورة فعاليات الحفل الختامي للتصفيات النهائية لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي في دورتها الثامنة لطلاب التعليم العام في مدارس المنطقة والمحافظات التابعة لها، وذلك في مقر بيت الطالب.
وأشار مدير تعليم المدينة المنورة ناصر العبدالكريم في كلمته في الحفل إلى أنَّ القرآن الكريم والسنَّة النبويَّة يجدان الاهتمام والدعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده والنائب الثاني وقيادات الوزارة، وما هذه المسابقات التي نشاهدها لحفظ الحديث النبوي إلا دليل على الرعاية والاهتمام. لافتاً إلى أنَّ – «هذه المسابقة التي نراها اليوم لرجل لن ينسى الجميع ما قدمه – رحمه الله- لخدمه دينه ووطنه في جميع المهام التي تولاها، ونسأل الله العلي القدير أن يتغمَّدَه بواسع رحمته».
تلا ذلك تكريم الطلاب الفائزين وهم: عمار بن شيخ أبو أحمد من مدرسة الحافظ يوسف بن عبدالبر للتحفيظ وحصل على المركز الأول على مستوى المدارس الابتدائية، عبدالله بن صابر محمد من مدرسة الإمام شعبة بن عيَّاش للتحفيظ، وحصل على المركز الأول على مستوى المدارس المتوسطة، ومعاذ بن شيخ أبو أحمد من مدرسة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، وحصل على المركز الأول على مستوى المرحلة الثانوية.
وسيتأهَّلُ الفائزون لتمثيل المنطقة في التصفيات النهائية للمسابقة على مستوى مناطق ومحافظات المملكة.
كما تمَّ تكريم مدير مدرسة الإمام الشاطبي الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم، الأستاذ ماجد بن مصطفى العيران، على استضافة المرحلة الأولى من المسابقة، وأيضاً تكريم لجان التحكيم.





المزروع يعزي أسرة المتوفاة في حادث الطالبات ويتابع المصابات


حسين بختاور - المدينة المنورة
الأربعاء 13/02/2013
قدم مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع تعازيه لأسرة الطالبة المتوفاة في حادث طالبات الحناكية وعبر د.المزروع لأسرة الطالبة عن صادق المواساة في زيارة لهم أمس في منزلهم في محافظة الحناكية وقال الدكتور المزروع الذي رافقه وكيل الجامعة للشئون التعليمية الدكتور شايع القحطاني إن مصاب الأسرة مصاب لنا جميعاً سائلاً الله أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته وأن يلهم ذويها الصبر والسلوان وكان مدير الجامعة التقى صباح أمس بأولياء أمور الطالبات في مستشفى الملك فهد واستمع من الأطباء إلى شرح عن الحالة الصحية لهن، كما زارت عميدة الدارسات الجامعية للطالبات الدكتورة إيناس طه ومساعدة عميدة الدارسات الجامعية عميدة كلية علوم الأسرة الدكتور سهى عبدالجواد ووكيلة عمادة شؤون الطلاب الدكتورة مريم الغامدي الطالبات المنومات، ووفقاً للأطباء فالحالة الصحية للمنومات في مستشفى الملك فهد تحسنت بشكل جيد حيث غادرت العناية المركزة 4 طالبات يوم أمس فيما لاتزال اثنتان تحت الملاحظة الطبية وقد تحسنت حالتهما ولله الحمد فيما غادر مستشفى الحناكية جميع الطالبات المصابات بعد تماثلهن للشفاء.
وكان معالي مدير الجامعة قد تابع حالات الطالبات يوم أمس فور وقوع الحادث ووجه بمتابعة حالتهن أولا بأول بالتنسيق مع المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة.





كتابة عدل المدينة تنجز 24 ألف معاملة


عبد المحسن القرني - الرياض
الأربعاء 13/02/2013
أوضح تقرير صادر من وزارة العدل أن عدد الصكوك المنجزة بكتابة عدل الأولى بالمدينة المنورة خلال العام الماضي بلغت ( 24777) صكًا تنوعت بين إفراغ منح وبدل مفقود وتعديل ورهونات وفك رهون. وأشار التقرير إلى وجود (18) كاتب عدل بكتابة عدل الأولي بالمدينة المنورة يقومون بانجاز الصكوك. يذكر أن وزارة العدل تعمل حاليًا على إدخال النظام الإلكتروني في باقي كتابات العدل بالشبكة الإلكترونية ، كما تم تشغيل وتفعيل نظام الوكالات الإلكترونية، ليصبح عدد الوكالات العاملة بهذا النظام 109 كتابات عدل.




بالصور.. السديس يحتفي بالمغامسي ويهديه درعاً تذكارية

استقبل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس بمكتبه بالرئاسة أمس (الاثنين) الشيخ صالح المغامسي إمام مسجد قباء.

وقد رحب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمغامسي وجرى بينهما الحديث عن الحرمين الشريفين وما يقدم خلالهما من خدمات.

وفي ختام الزيارة كرم السديس الشيخ المغامسي وأهداه درعاً تذكارية.

الجدير بالذكر أن المغامسي كان قد ألقى محاضرة بعد مغرب أمس بجامع إمام الدعوة في حي العوالي بمكة كان عنوانها "بالمؤمنين رؤوف رحيم"، ضمن أنشطة مؤسسة مجمع إمام الدعوة، التي يرأس مجلسها مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ويشرف عليها الشيخ عبدالرحمن السديس.






اقتراحات باستثماره سياحياً
«الهوية» .. أكبر منخفض طبيعي في شمال غرب المملكة 


المنخفض الطبيعي المعروف باسم الهوية والواقع على بعد 70 كيلو مترا إلى الشرق من محافظة العلا. تصوير: عبد العزيز العنزي - "الاقتصادية"

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة
لا توجد منطقة وسطى لروعة المشهد وتفاصيل المكان، فزائر تضاريس الموقع المعروف بـ ''الهوية'' الذي يقع على بعد 70 كيلو مترا إلى الشرق من محافظة العلا ـ في منطقة المدينة المنورة ستتملكه الدهشة ويأسره مشهد تضاريسي نابض ومختلف عن كثير من الأماكن.

في هذه المنطقة تستطيع أن تنظر إلى أسفل سطح الأرض إلى عمق 180 قدما، وبإمكانك أن تنظر إلى القاع من القمة التي هي في واقع الأمر على مستوى سطح الأرض.

''الهوية'' يعد المكان الأكبر والأطول انخفاضا عن سطح الأرض والأكثر امتدادا، في شمال منطقة المدينة المنورة، وشمال غرب المملكة بشكل عام، حيث يمتد هذا المعلم الطبيعي إلى مسافة طويلة، منعتنا وعورة الطريق من تقدير مداها، بل إن هذا الأمر الذي حدا بكثيرين ممن زاروه باعتباره أكبر منخفض طبيعي على مستوى المملكة.

وفي هذا المكان تتجلى مشاهد العظمة والقدرة الربانية التي تتجسد في تنوع التضاريس بين منحدرات صخرية وأودية وشجيرات صحراوية وسهول رملية، إنه مشهد طبيعي بانورامي وحافل بالجمال الساحر الأخّاذ.

وعندما يحين موسم سقوط الأمطار تتحول ''الهوية'' إلى شلالات للمياه تفوق في روعتها كثيرا من الأماكن المعروفة عالميا، ولهذا تحفل لقطات هواة التصوير ومقاطع ''الفيديو'' بالاحتفاظ بصور لهذه المناظر، فيما شهد المكان في الآونة الأخيرة تزايدا في أعداد محبي الطبيعة.

ويجمع كثيرون على أهمية الاهتمام بهذا المكان وتحويله إلى معلم سياحي، سيكون واحدا من أهم وأجمل المعالم الوطنية. ويرى عدد من مواطني العلا أن المقومات التي تتوافر في هذا المكان تؤهله لاحتلال مكانة خاصة من الناحية السياحية، وذلك نظير ما يحفل به من تنوع جغرافي وتضاريسي لا حدود لفرادته وجماله وتميزه.

ودعا هؤلاء إلى أهمية وضرورة تسجيل هذا المكان في الهيئة العليا للسياحة ضمن المواقع السياحية، مع أهمية رفده بالخدمات الحيوية، الكفيلة بإشهاره والتعريف به كأحد المكتسبات السياحية.

وشدد المواطنون على أن الطرق المؤدية إلى هذا الموقع لا تزال صحراوية وترابية وعرة، ما يستلزم إيجاد طرق معبّدة ووضع لافتات ولوحات إرشادية له مع استكمال المنظومة الخدمية، مشيرين إلى أن هذه الخطوات من شأنها إبراز معلم سياحي واعد وكبير.





الجامعة الإسلامية تكرِّم الجوالة

جوالة الجامعة بمعسكر أملج (الشرق)

٢٠١٣/٢/١٣ - العدد ٤٣٧

كرَّم مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا الطلاب المشاركين من جوالة الجامعة وكشافة المعهد الثانوي بالجامعة في معسكرات الخدمة العامة لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة ومكة المكرمة.
وأبان عميد شؤون الطلاب الدكتور سليمان الرومي أن هذا التكريم يُجسِّد اهتمام إدارة الجامعة بخدمة المجتمع.
من ناحية أخرى اختتمت جوالة الجامعة رحلة «الوعد والقانون» للجوالة المستجدين هذا العام بمتنزه البيضاء البرِّي.
كما اختتمت جوالة الجامعة معسكرها التدريبي الكشفي بأملج الذي استمرّ أربعة أيام.





حجازيات برنامج تلفزيوني يجسد الحياة الاجتماعية والتراثية والثقافية بالمدينة المنورة قديما

فكرة وتقديم الاعلامي:وائل محمود رفيق
تنفيذ وانتاج:
المنتج للانتاج الاعلامي بالمدينة المنورة
فيديو
حجازيات - الحلقة الأولى -
باب الشامي-الرواشين-السقاية-السمبوسك.
حجازيات - الحلقة الثانية
باب المجيدي-العطار-الخراز-البليلة.
حجازيات - الحلقة الثالثة -
باب بصري-السمكري-الخصاف-التميز.





الأنصار يطلق مهرجان "الأفلام القصيرة"

جميل القحطاني

الدمام: جعفر البحراني 2013-02-12 8:40 PM 

ينطلق غدا مهرجان الأفلام القصيرة بصالة نادي الأنصار الرياضي بالمدينة المنورة، وسيتم في ختامه إعلان الأفلام الفائزة في مسابقة الأفلام القصيرة.
وقال المشرف الثقافي بنادي الأنصار المشرف العام على المهرجان جميل القحطاني بأن المهرجان سترافقه العديد من الفعاليات والنشاطات الثقافية طيلة فترته التي تمتد طوال أسبوع حافل بالفعاليات، من بينها مسابقة عامة ومعرض للفنون التشكيلية وندوات ومحاضرات خاصة بالفنون المسرحية والسينمائية، ويعاد على هامشه عرض مسرحية "ضربة معلم".
يشار إلى أن المهرجان ينظمه نادي الأنصار لأول مرة تحت إشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب.




وداعًا للمسات الجمالية
هجوم خرساني يلتهم المسطحات الخضراء بالمدينة المنورة

أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 13/02/2013
اشتكى عدد من أهالي المدينة المنورة من اختفاء المسطحات الخضراء داخل الأحياء وخارجها نتيجة التطور العمراني الذي شهدته المدينة خلال العقدين الماضيين. وانتقد كثيرون الهجوم الخرساني الكبير الذي فتك بالكثير من المزارع في الآونة الأخيرة، فيما رأى خبراء أن هذا التوجه يؤثر سلبيًا على الأجواء وخفض نسبة الشوائب التي تحملها الرياح والأتربة. 
في البداية أبدى صالح المالكي أسفه لتراجع اللون الأخضر، وذلك بعد التوسع العمراني الكبير الذي تشهده المنطقة وقال: اختفت المسطحات الخضراء ممّا أفقد الأحياء بريقها وذلك بعد تعمد بعض ملاك الأراضي إخفاء الملامح الزراعية في بعض الأحياء وتحويل الأراضي إلى مخططات سكنية وطالب الجهات المعنية بضرورة نشر المساحات الخضراء من جديد للحفاظ على البيئة.

دائرة خضراء 
وطالب عبيد الحازمي بزراعة أشجار تحد من زحف العوالق الترابية مع الهواء إلى داخل المدينة، مشيرًا إلى أن الأجواء باتت ترابية للغاية وعلى مدار العام، وأشار إلى إمكانية تضافر الجهات المعنية للمساهمة في تلطيف الأجواء ومساعدة مرضى الجهاز التنفسي في استنشاق هواء خالٍ من الشوائب.
وأشارت الدكتورة عبير الحربي استشاري أمراض الجهاز التنفسي إلى أهمية نشر المسطحات الخضراء بالمدينة لخفض مستوى العوالق الترابية في خطوة للحد من انتشار أمراض الأجهزة التنفسية مع مراعاة مناسبة نوعية بعض الأزهار المزروعة ومدى حساسية بعض المرضى منها، وأشارت إلى أن زراعة الأشجار تساعد بشكل كبير في خفض مستوى تهيج الأتربة. 
وفي ذات السياق أوضحت هيئة تطوير المدينة المنورة في مؤتمر سابق انخفاض نسبة المسطحات الخضراء بالمدينة المنورة بما يقارب 80% وذلك من خلال أحد البحوث التي قدمت بمعهد الملك عبدالله لأبحاث الحج بمنطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ودعا البحث الجهات المختصة الى ضرورة الاهتمام بهذا الجانب. 

مواقع صالحة 
من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطقة المدينة المنورة المهندس إبراهيم الحجيلي بالمدينة أن فرع الوزارة يسعى لإيجاد مواقع صالحة لإنشاء متنزهات وطنية، وأشار إلى أن إدارته أنشأت المتنزه الوطني على طريق تبوك الجديد ليكون متنفسًا طبيعيًا لأهالي طيبة الطيبة وزوارها كما يجري الآن إنشاء متنزهين في مواقع جديدة، وأشار إلى أن الوزارة تطبق سياسة البديل لإيجاد مسطحات خضراء من خلال برنامج أسبوع الشجرة سنويًّا، وذلك بعد الزحف العمراني الهائل بشتى صوره على مزارع المدينة المنورة وخاصة القديمة، وبين الحجيلي أن الأسبوع السنوي الـ 36 لزراعة الشجرة في 19 من شهر جمادى الأولى لهذا العام يهدف إلى توعية المواطنين بزراعة الشتلات وتوزيع النشرات والملصقات التي تشرح أهمية المحافظة على الأشجار.




غاب حنان الأم وكسرت و“حشية” الأب أعضاء الابن
«الطفل المعنف» بالمدينة يتمسك بمرافقة مدير المدرسة في مشهد هز المستشفى

دخيل الاحمدي- المدينة:
الأربعاء 13/02/2013

رفض «الطفل المعنف» بالمدينة الذي كسرت ذراعه على يد والده مغادرة مستشفى الملك فهد لنقله إلى مستشفى النساء و الولادة ، أو أي مكان، إلا برفقة مدير مدرسته محمد سالم الترجمي الذي وجد منه رعاية و اهتماما.. 
وبدا الطفل متمسكا بيد مدير المدرسة في مشهد إنساني أثر على الجميع بالمستشفى، جاء ذلك بعد أن تنازل والده عن جميع صور الانسانية و حنان الابوة الذي خدش هذا المشهد البشع الذي ترفضه تعاليم ديننا الاسلامية خاصة عندما يأتي هذا الفعل المتسنكر من أب عاقل و مدرك ولا يمر بأي ظروف نفسيه بل انه يحضر لشهادة الدكتوراة في احدى الجامعات في المدينة المنورة.
و كانت أحد وسائل التعذيب التي مارسها الأب(حسب ما يرويه الطفل) إن والده يقوم بإدخال قطعة من الخشب في دبره لكي لا يقوم بالإفصاح لأحد عن ماهية التعذيب، وهوالآن يخضع لكشف سريري من قبل متخصصين في مستشفى النساء و الولادة ،عن مدى تأذي جسده من هذه الطريقة البشعة.

إدارة التعليم 

تفاصيل القضية تعود كما يرويها لنا الناطق الاعلامي في ادارة التربيه و التعليم في ادارة منطقة المدينه المنورة عمر برناوي انه لاحظ مدير مدرسه الفقهاء السبعه الابتدائية يوم امس إعياء شديدا على احد الطلاب فحاول المرشد الطلابي و بعض المعلمين معرفة الاسباب وراء ذلك الا إن الطفل رفض وبشدة أن يفصح عن الاسباب، وأمس ( الثلاثاء) حضر طالب يعاني من اصابه قوية في اليد و كدمات و ضربات متفرقة في شتى انحاء الجسم و رفض الطالب الحديث عن الاسباب مع المعلمين و اصر على إن يتحدث بانفراد مع مدير المدرسه لينهار امامه وذكر أن والده هو المتسبب في ايذائه و انه يتعرض في كل يوم للضرب المبرح بواسطة عصى من حديد تستخدم لرفع الستائر.
و يضيف البرناوي: إن هذا الطالب كان مقيما في اليمن و حضر هذه السنه مع والده لإكمال دراسته بعد انفصال والدته و انه اعتاد على ضرب والده المبرح له بشكل يومي و عند حضور والده إلى المدرسه تم القبض عليه من قبل الجهات المختصة لاستكمال الإجراءات اللازمة ، وتم تحويل الطفل إلى مستشفى النساء و الولادة لإتمام علاجه و قد قام وفد من ادارة التربيه و التعليم ممثلا في مدير القطاع الغربي الدكتور حميد الاحمدي بزيارت اطمئان على صحة الطفل الجسديه و النفسية.

حقوق الانسان 

وفي اتصال لـ»لمدينة» بالمشرف العام على مكتب الجمعيه الوطنيه لحقوق الانسان بالمدينة المنورة شرف القرافي قالت: إن مكتب الجمعية رصد بلاغاً عن وجود حالة طفل عليه أثار عنف شديد وعلى الفور تم تكليف الباحث القانوني للمكتب محمد الرحيلي لزيارة الطفل في المستشفى بقسم الطوارئ وتقصي حقائق حالته وجمع المعلومات وتم مباشرة الحالة في خلال عشرة دقائق ورصد تقريرالباحث أن الطفل يبلغ من العمر 9 سنوات من إحدى الدول العربية وعليه آثار ضرب شديد وحروق وتم جمع كافة المعلومات اللازمة وحصل مكتب الجمعية على تقرير طبي ابتدائي .
وأضافت: وسوف يتم التعامل مع الحالة وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات ويتم مخاطبة الجهات المختصة بإيواء الطفل في دار الحماية إذا ثبت أن المعتدى عليه هو ولى أمره، والرفع للجهة المختصة بالتحقق من الجانب الجنائي في القضية وإيقاف ومحاسبة المتسبب إذا ثبت ذلك ، منوهة أن قرار وزير الداخلية رقم 1900 وتاريخ 09/07/1428هـ نص في الفقرة التاسعة على أنه يعتبر من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف «الاعتداء عمدا على ما دون النفس الناتج عنها زوال عضو أو تعطيل منفعة أو جزء منها أو إصابة مدة الشفاء منها تزيد على 15 يوما، ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص».

إياقاف المتسبب

وأوضحت أنه إذا ثبت لدى جهة التحقيق بأن الجريمة المرتكبة ضد الطفل عمدية وفقا للأدلة والقرائن المتوفرة لديها فيحق للجهة إيقاف المتسبب أيا كان فالقرار لم يستثنِ أحدا، وإذا كانت مدة الشفاء أقل من 15 يوماً يحق لجهة التحقيق إيقافه استنادا لنص المادة الثالثة عشرة بعد المائة من نظام الإجراءات الجزائية وفق المدد المحددة بالمادة الرابعة عشرة بعد المائة من النظام ذاته إذا توفرت مصلحة للتحقيق تستوجب معها توقيفه لمنعه من الهرب أو من التأثير في سير التحقيق. مؤكدة أن مكتب الجمعية يتابع المسار القانوني للقضية وسوف يرفع تقريراً بذلك لسعادة رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني .

موقف رجولي

ونوهت بالموقف الإنساني لمدير مدرسة الطفل سالم الترجمي وإحساسه بالمسؤولية وحرصه على مصلحة الطفل لأنه قام بأخذ الطفل إلى المستشفى وبقائه مع الطفل ومتابعة حالته وتعاونه مع الجهات المختصة وهو الإجراء النظامي السليم والواجب على جميع الجهات الأخذ به إمتثالاً لما نصت عليه إتفاقية حقوق الطفل في المادة (3) أنه»في جميع الإجراءات التي تتعلق بالأطفال، سواء قامت بها مؤسسات الرعاية الاجتماعية العامة أو الخاصة، أو المحاكم أو السلطات الإدارية أو الهيئات التشريعية، يولى الاعتبار الأول لمصالح الطفل الفضلى».





شرطة المدينة تحقق في تعذيب طفل على يد والده


٢٠١٣/٢/١٣ - العدد ٤٣٧

تدخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في منطقة المدينة المنورة لإنهاء معاناة طالب عربي، يشتبه في تعرضه إلى عنف أسري، بعد أن لاحظت إدارة مدرسته آثار حروق وضرب على جسده. فيما استدعت الشرطة ولي أمر الطالب للتحقيق معه حول القضية.
وكان مدير مدرسة الفقهاء السبعة الابتدائية سالم الترجمي، قد اضطر إلى نقل الطالب الى أحد المستشفيات بعد ظهور آثار اعتداء جسدي عليه، فيما تم إبلاغ الشرطة، التي باشرت التحقيق مع الطالب حول أسباب هذه الإصابات، حيث أفاد أنه يتعرض للضرب من قِبل والده.
وأكد المشرف العام على مكتب الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان شرف القرافي لـ»الشرق»، أن مكتب الجمعية رصد بلاغاً عن وجود طفل عليه آثار عنف شديد، وعلى الفور تم تكليف الباحث القانوني للمكتب محمد الرحيلي، بزيارته في قسم الطوارئ بالمستشفى، وتقصّي حالته، وجمع المعلومات اللازمة عنها. مشيرا إلى أن تقرير الباحث أوضح أن الطفل من جنسية عربية، ويبلغ من العمر تسع سنوات، وعليه آثار ضرب شديد وحروق. كما حصل مكتب الجمعية على تقرير طبي ابتدائي عن حالته.
وأشار إلى أنه سيتم التعامل مع الحالة وفق الإجراءات المتّبعة في مثل هذه الحالات، ومنها مخاطبة الجهات المختصة لإيواء الطفل في دار الحماية إذا ثبت أن المعتدي عليه هو ولي أمره، والرفع إلى الجهة المختصة للتحقيق من الجانب الجنائي في القضية، وإيقاف ومحاسبة المتسبّب حسب تعميم وزير الداخلية. وسيتابع المكتب المسار القانوني للقضية، ويرفع تقريراً إلى رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني.
وأشاد القرافي، بموقف مدير المدرسة، وإحساسه بالمسؤولية، وحرصه على مصلحة الطفل، وهو الإجراء النظامي السليم والواجب على جميع الجهات الأخذ به، امتثالا لما نصّت عليه اتفاقية حقوق الطفل.




ضبطتهم شرطة ينبع متلبسين
11 آسيويا يحولون منزلا لصالة قمار

أحمد الأنصاري (ينبع)

ضبطت شرطة ينبع ممثلة في قسم البحث والتحري أمس وافدين آسيويين يمارسون لعب الميسر «القمار» في منزل شعبي في منطقة البلد، وأحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.
وأوضح الناطق الأمني لمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أنه تم القبض على 11 وافدا من جنسيات آسيوية متلبسين في قضية لعب الميسر. وعثر بحوزتهم على مستلزمات اللعبة ومبالغ مالية.وعلمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن فرقة أمنية داهمت الموقع الذي حوله المقبوض عليهم إلى صالة للميسر وسلمتهم لشرطة البلد لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.







أمطار غزيرة على تبوك وحائل والمدينة ومتوسطة على مكة والرياض.. مطلع الأسبوع

أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن توقعها بتأثر أجواء المملكة خلال الأيام القادمة بمرور منخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة ابتداء من مطلع الأسبوع القادم.

وقالت الرئاسة بحسب صحيفة "الجزيرة" إنه من المنتظر أن تتحرك السحب الممطرة إلى مناطق وسط وشمال شرق المملكة وتتسبب في أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق تبوك والمدينة المنورة وحائل والحدود الشمالية والأطراف الشمالية الشرقية، فيما ستهطل أمطار متوسطة على منطقة مكة المكرمة والقصيم والأطراف الشمالية لمنطقة الرياض.

وأضافت أنه سيلي ذلك دخول كتلة هوائية باردة تنخفض على إثرها درجات الحرارة بقيم تتراوح بين 6 - 10 درجات مئوية من منطقة إلى أخرى، بالإضافة إلى عواصف ترابية مع دخول الهواء البارد.





المجلس الأعلى للقضاء يمنح صلاحيات واسعة لقضاة التنفيذ


سعيد الباحص (الدمام)

حدد المجلس الأعلى للقضاء مهلة سبعة أيام للمحاكم الشرعية لتقديم رؤى ومقترحات حول النظام الذي أصدرته وزارة العدل فيما يخص قضاء التنفيذ الذي سيبدأ التطبيق الفعلي له في 24/ 4 / 1434هـ.
وقد وضع النظام حدودا فاصلة في عملية النظر في القضايا الإدارية والجنائية، ومكن قضاة التنفيذ الفصل في المنازعات مهما كان قيمتها وفقا لأحكام القضاء المستعجل، بحيث يختص بإصدار القرارات والأوامر المتعلقة بالتنفيذ والاستعانة بالشرطة أو القوة المختصة، ومنع السفر ورفعه والأمر بالحبس والإفراج والإفصاح عن الأصول والنظر في دعاوى الإعسار والمنازعات المتعلقة بإجراءات التنفيذ الجبري أو الناشئة عنها كالمنازعة في صحة تقارير المحجور عليهم بدون وجه حق أو أن يكون المال المحجور عليه يفوق مقدار الدين أو لم يعلن الحجر في موقع نشر البيانات، موجها المجلس بتخصيص دائرة أو أكثر من بين دوائر التنفيذ في المحاكم العامة في المدن والمحافظات الرئيسية تتولى تنفيذ ما يصدر من قرارات وأوامر خاصة باللجان ذات الاختصاص شبه القضائي.





دراسة نقل إصدار جواز السفر إلى الأحوال المدنية

٢٠١٣/٢/١٣ - العدد ٤٣٧

كشفت مصادر مطلعة لـ «الشرق» عن دراسة لفصل قسم سفر السعوديين من أقسام الجوازات الحالية وإلحاقه بوكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تحت مسمَّى «قسم الجوازات والسفر»، بهدف توحيد الجهة التي تصدر بطاقات الأحوال المدنية ودفاتر العائلة وجوازات السفر، وما يتعلق بالمواطن السعودي، فيما تتَّجهُ النيَّةُ إلى تحويل كل ما يتعلق بالوافد المقيم، وعلى رأسها إصدار شهادات الولادة للأجانب، إلى الجوازات. ويهدف الإجراءُ – في حال إقراره – إلى الاستفادة من تجهيزات الأحوال المدنية «المتطورة»، التي يرتبط بها أجهزة البصمة والتصوير الملحقة مؤقتاً بمقرات الجوازات الحالية، وألمحت المصادر إلى أنَّ الدراسة اقترحت تغيير مسمى «الأحوال المدنية» المعمول به حالياً إلى «الأحوال المدنية وجوازات السفر». من جهته، قال لـ «الشرق» وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية، اللواء عبدالرحمن الفدا، إنَّ إصدار جوازات السفر من مقرَّات الأحوال المدنية هو أحد الأفكار، ولم يدخل حيز التنفيذ بعد، مبيِّناً أن الأحوال المدنية ستصدر قريباً حزمةً كبيرةً من الجوانب التطويرية والتنظيمية لتقديم خدمات أفضل للمواطنين، وسيتم الإعلان عنها في حينه.





المتحدث الرسمي: التسجيل الإلكتروني سيقضي على الأخطاء الجسيمة
وزير الصحة: نسعى للارتقاء لما يحقق تطلعات المواطن واحتياجاته



 شدد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة على كل المرافق الصحية في مختلف مناطق المملكة بأهمية تطبيق برامج إتقان الجودة والتحسين وسلامة المرضى، لافتاً إلى أن تجويد الخدمات الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى تعد من أهم أولويات الوزارة وأحد محاورها الاستراتيجية، مؤكداً أن الوزارة لن تألو جهداً في سبيل تقديم كل ما يرقى لتطلعات المواطن وتلبي احتياجاته.

صرّح بذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، مضيفاً أن وزير الصحة يتابع تنفيذ برامج السلامة والإتقان، ومشاريع تحسين الأداء الطبي وتجويده في كل المرافق الصحية؛ بهدف الوصول إلى أرقى مستوى للخدمات الصحية المقدمة للمرضى، موضحاً أن الوزارة طبّقت عدة برامج في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، خصوصاً بالنسبة إلى رفع الأداء الطبي وتحسين مخرجاته.

وعن تطوير الأداء في مرافق الوزارة، وبالذات بأقسام العناية المركزة وغرف العمليات، قال الدكتور المرغلانى: "الوزارة تبنت مجموعة من برامج تحسين الإنتاجية وسلامة المرضى في مرافقها، وعلى سبيل المثال قامت الوزارة بإنشاء مجموعة من برامج تحسين وسلامة المرضى في كل من غرف العمليات وغرف العناية المركزة لحديثي الولادة وغرف العناية المركزة للكبار في المستشفيات، وبالذات في مسار تحسين الأداء الطبي في أقسام العناية المركزة لحديثي الولادة، قد حقق نتائج إيجابية في الكثير من المستشفيات، والذي تم تطبيقه أخيراً بالتعاون مع جامعة مينسوتا الأمريكية، والذي بدأ بمسح شامل لأقسام العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة".

وأبان أنه "تم تطبيق البرنامج في "4" مستشفيات في المرحلة الأولى ويطبق هذا العام في "14" مستشفى. كما قامت الوزارة بتحسين خدمات الولادة وغرف الولادة والعناية المركزة للنساء في "9" مستشفيات من مستشفيات المملكة المختلفة. كما تم تطبيق برامج التحسين في "4" مستشفيات للعناية المركزة للأطفال". أما مسار تحسين الأداء في أقسام العناية المركزة للكبار فقال عنه المرغلاني إنه "نفذ في أربعة مستشفيات في منطقة الرياض كمرحلة أولى تم خلالها الالتزام الصارم بمعايير قابلة للقياس وقابلة لتحقيق إنجازات مرجوة ومتجانسة ويتم حالياً الاستعداد لتطبيقه في كلٍ من جدة والدمام ثم بقية المناطق. أما مسار تحسين الإنتاجية في غرفة العمليات بالمستشفيات فقد تم تطبيقه في "20" مستشفى من مستشفيات الوزارة، الأمر الذي ساهم في زيادة في إنتاجية غرفة العمليات بهذه المستشفيات بنسبة 25 %".

وعن زرع ثقافة الجودة أشار الدكتور مرغلاني إلى أن "ثقافة الجودة تنمو تصاعدياً، وأضحت نهجاً يسير عليه منسوبو الوزارة ويطبقونها في كل أروقة ومرافق الوزارة، حيث طبقت الوزارة أيضاً برنامج مراقبة وتحليل نتائج العمليات الجراحية في المستشفيات، وهو نظام إلكتروني مستحدث من قِبل كلية الجراحين الأمريكية، حيث يتم تحليل نتائج العمليات الجراحية ومدى نجاحها ومضاعفاتها؛ بهدف المقارنة بين أداء المستشفيات والجراحين العاملين فيها". وأضاف أن "الوزارة قامت أيضاً بإنشاء برنامج المخاطر الطبية حيث تم من خلاله تدريب طبيب متخصص في كل مستشفى لمتابعة أي خطر طبي محتمل حدوثه للمريض ودراسته والاستفادة منه، كما تم تدريب صيدلي متخصص في كل مستشفى لمتابعة تطبيق دليل السلامة الدوائية، وتثقيف الأطباء وهيئة التمريض على الأسلوب الأمثل لإعطاء الدواء والأخطاء المحتملة وطرق تجنبها، وذلك من خلال إنشاء برنامج السلامة الدوائية".

وأشار إلى أنه "تم إنشاء لجنة فحص الشهادات ومنح الممارسة السريرية، حيث تم فحص الشهادات لجميع الأطباء ومنحهم الامتيازات السريرية حسب قدراتهم ومهاراتهم الطبية لضمان ألا يقوم الأطباء بعمل العمليات الجراحية التي تفوق قدراتهم أو عمل عمليات جراحية ليست ضمن تخصصهم الطبي، وهذا الإجراء تقوم به جميع مستشفيات العالم وهو يطبق في الوزارة للمرة الأولى".

وحول برنامج اعتماد المستشفيات أوضح الدكتور خالد أن "50 مستشفى من مستشفيات الوزارة حصلت على شهادة الاعتماد المحلي من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، كما حصل 17 مرفقاً صحياً على الاعتماد من الهيئة الأمريكية لاعتماد المنشآت الصحية، وجارٍ إخضاع 13 مستشفى للاعتماد الدولي، وكذلك إخضاع 40 مستشفى خلال المرحلة المقبلة للاعتماد المحلي."

وأوضح أنه في إطار الاهتمام بمقدمي الخدمات الصحية فقد قامت الوزارة بكتابة القوانين المنظمة لعمل الطاقم الطبي، وهي ما يعرف بـ"Medical staff Bylaws"، وفيه تم إيضاح الدور المناط بالطبيب بمسؤوليته تجاه مرضاه مع شرح لطريقة التدوين في الملف الطبي للمريض، وإيضاح حقوق المريض الواجب اتباعها والعمل بها، كما تم إيضاح كيفية ترقية الأطباء والموافقة على امتيازاتهم السريرية، وكيفية تقدير مهاراتهم الجراحية وقدرتهم العلمية والعملية، وقال: "بذلك أصبح لدى الوزارة دليل واضح للأطباء عن كيفية الممارسة الطبية وقوانينها، وهذا سيكون أحد أهم الروافد لمنع الأخطاء الطبية وتجويد الخدمة".

وعن توحيد الإجراءات ومنع الاجتهادات الخاطئة أوضح أنه "تم كتابة قوانين وإجراءات وسياسات العمل الطبي فيما يعرف بالسياسات والإجراءات Administrive Policy and procedure، مبيّناً أنه مشروع جديد يُدخل في الوزارة للمرة الأولى، وتكتب فيه سياسات وإجراءات العمل لكل الأعمال الطبية وغيرها، وبذلك أصبح هناك توحيدٌ للإجراء ومنع للاجتهادات الخاطئة من قِبل العاملين بالمستشفى، عموماً من أطباء وممرضين، ومثال ذلك قوانين التعامل الأخلاقي للعاملين وقوانين التدوين بالملف الطبي وقوانين إنعاش المرضى، مما سيمكن الوزارة من تحسين جودة الأداء الطبي عموماً.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة أن برنامج مراقبة وتحليل نتائج العمليات الجراحية في المستشفيات الذي بدأ العمل به هذا العام 1433هـ عبارة عن نظام إلكتروني مستحدث من قِبل كلية الجراحين الأمريكية، ويتم تطبيقه في كثيرٍ من مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتم تحليل نتائج العمليات الجراحية ومدى نجاحها ومضاعفاتها بهدف المقارنة بين أداء المستشفيات والجراحين العاملين فيها.

وأشار إلى أن فريقاً من كلية الجراحين الأمريكيين وصل إلى ستة مستشفيات بالوزارة، وتم التعاقد معهم على دراسة نتائج جميع العمليات الجراحية التي تم إجراؤها في هذه المستشفيات، وإخضاعها لعملية التقييم نفسها التي تجري في الولايات المتحدة الأمريكية، ويُتوقع أن يكون البرنامج حافزاً لكل المستشفيات والجراحين العاملين ببذل أقصى درجات الجهد والحيطة للخروج بنتائج عملياتهم على أعلى مستوى لضمان عدم قيام أي منهم بعمليات ليست في قدراتهم أو تخصصاتهم، إضافة إلى إنشاء برنامج متابعة إنتاجية الأطباء، والذي من خلاله يستطيع الطبيب الاستشاري تسجيل كل إنتاجه من عمليات وعيادات التي ستكون الحافز لكل مجدٍ في عرض أعماله وأبحاثه وإنتاجيته، وكذلك إنشاء برنامج سلامة المرضى، حيث تم تدريب أكثر من 90 طبيباً استشارياً واختصاصياً على سلامة المرضى وكيفية الوقاية من الخطأ الطبي، كما قامت الوزارة بالتعاون مع جامعة مينسوتا لتدريب طواقم التمريض على أحدث أساليب الرعاية التمريضية والعلاجية لحديثي الولادة، إضافة إلى الاتفاق مع هيئة رعاية حديثي الولادة بكندا لاستخدام نظام متابعة المواليد الخدج.

وعن سلامة المرضى ومعالجة الأخطاء الجسيمة أوضح الدكتور مرغلاني أن "برامج تحسين الأداء الطبي في مرافق الوزارة تضمنت أيضاً إنشاء برنامج رصد الأخطاء الجسيمة في كل المستشفيات التابعة للوزارة وتصحيحها ورصد الخلل الذي قد يحدث كنقل الدم الخطأ أو عمل العملية الجراحية في المكان الخطأ أو على المريض الخطأ"، مبيّناً أن الوزارة حريصة على تنفيذ توجيهات وزير الصحة.

وأشار إلى أن برنامج المراجعة الإكلينيكية خطا خطوات كبيرة في رفع مستوى الوعي بأهمية القياس ومراقبة الأداء في المنشآت الصحية، حيث يتم فيه متابعة 49 مؤشراً إكلينيكياً في 90 مستشفى من مستشفيات الوزارة مثل الوفيات الناتجة عن العمليات الجراحية أو الوفيات داخل المستشفى ونسبتها وغير ذلك مما هو متعارف عليه عالمياً.

ولفت المتحدث الرسمي للوزارة إلى إنشاء برنامج إدارة الأسرة الذي يهدف لمتابعة حركة السرير في الوزارة وحسن استغلاله، مما يعني خدمة عددٍ أكبر من المرضى على السرير الواحد، كما تضمن المشروع إنشاء برنامج اليوم الواحد، حيث استطاع البرنامج تحسين نسبة جراحة اليوم الواحد من 2 في المائة عام 1430هـ إلى 33 في المائة هذا العام في معظم مستشفيات الوزارة، وتم عمل ما يزيد على 60 ألف عملية في الوزارة بأسلوب جراحة اليوم الواحد بعدما كانت بالمئات فقط.

وقال الدكتور مرغلاني: "الوزارة أدخلت برنامج الترميز الطبي الدولي الأسترالي في السجلات الطبية لتسهيل تسجيل الأمراض وترميزها، وكذلك إنشاء برنامج تحسين الملفات الطبية، والذي يهدف إلى توحيد النماذج الطبية في كل مستشفيات الوزارة تمهيداً لتطبيقها إلكترونياً وتحسين جميع أقسام السجلات الطبية ومدها بالحاسبات والأجهزة اللازمة وتدريب العاملين بها".

وأضاف أنه تم إنشاء برنامج تحسين الأداء في أقسام الطوارئ في المستشفيات، وبدأ في مدينة الرياض ونجح نجاحاً كبيراً، وسيتم نقله إلى مدينة جدة والدمام ثم بقية المناطق. بالإضافة إلى برنامج رصد الأخطاء الجسيمة، وهو من البرامج التي تم تطبقها الوزارة للمرة الأولى، حيث يتم تسجيل أي خطأ جسيم يقع في أي مستشفى على الفور، ويتم مطالبة المستشفى بتسجيله إلكترونياً على نظام حاسوبي خاص تم تصميمه في الوزارة لهذا الغرض، حيث ساعد ذلك المستشفيات وجميع العاملين فيها على النظر في الأخطاء الجسيمة التي تحدث لدراسة كيفية تجنبها ومنع حدوثها".





وزير التجارة يفتتح أول مصنع عالمي للطاقة بالمملكة

 
د. توفيق الربيعة أثناء افتتاحه لمصنع سيراميك الرياض
الرياض - واس :
2013-02-12 17:00:32

افتتح وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الدكتور توفيق الربيعة اليوم عدداً من المصانع الجديدة في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، كما زار عدداً من المصانع المنتجة، واطلع على الخدمات والمرافق التي تم الانتهاء منها مؤخراً في المدينة الصناعية.

وتقدر تكلفة مصنع محولات متوسطة الطاقة الذي يقام بشراكة سعودية وبلجيكية بـ 120 مليون ريال، ويعد الأول من نوعه في المملكة وسيشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، إذ خصصت "مدن" للمصنع مساحة إجمالية تبلغ 42.075 متراً مربعاً في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، كما بلغ إجمالي التمويل للمصنع 22.875.000 ريال، ويصل عدد العمالة المرخصة إلى 124 عاملاً .

كما افتتح معاليه مصنع سيراميك الرياض على مساحة إجمالية قدرها 52.000 متر مربع، وتبلغ طاقة أنتاجه الفعلي 6 ملايين متر مربع من بلاط السراميك سنوياً، وستصل الطاقة الإنتاجية المرخصة 20 مليون متر مربع من بلاط السراميك سنوياً خلال الفترة المقبلة. وعلى الجانب التدريبي قام الدكتور الربيعة بافتتاح معهد يقدم تدريب في مجال السلامة المهنية والمجال الفني، تحت مسمى المركز العام الفني والسلامة للتدريب على مساحة تصل إلى 7500 متر مربع ، ويهدف إلى دعم الكوادر البشرية في المدينة الصناعية الثانية بالدمام .

وأوضح وزير التجارة أن المملكة تسعى دائما لدعم القطاع الصناعي وتقديم حوافز للاستثمار في الصناعة السعودية، مبيناً أن المدن الصناعية في المملكة أصبحت تستقطب مشاريع صناعية رائدة في عدة مجالات، مؤكداً أن هناك إقبال ملحوظ على الاستثمار الصناعي في المملكة من خلال ما أولته حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام بالجانب الصناعي.

من جانبه أبان المدير العام لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس صالح الرشيد أن المدينة الصناعية الثانية بالدمام تضم مصانع عالمية وتعد المصانع الجديدة التي تم افتتاحها دعم قوي للصناعة في المملكة، داعياً المستثمرين إلى استغلال التسهيلات والحوافز في المدن الصناعية الواعدة المنتشرة في أنحاء المملكة، منوهاً إلى أن هذه المدن الواعدة صناعياً لا تزال تسهم في تنمية المناطق في المملكة، وستعمل على تنمية مشاريع مساندة وتوفر فرص وظيفية لسكان المناطق في المملكة.




آل الشيخ: منع الرجال من العمل في المحلات النسائية الأسبوع المقبل
اتخاذ كل الإجراءات الشرعية لتطبيق العقوبات بحق المخالفين

بسام بادويلان - جدة
الأربعاء 13/02/2013

تبدأ هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال الأيام القليلة المقبلة في منع الرجال من العمل في المحلات النسائية بكل أنحاء المملكة في اطار مهمتها الرامية الى ضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات الشرعية بحق المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المختصة، وإبلاغ وزارة العمل لتطبيق الإجراء النظامي.
صرح بذلك لـ»المدينة» الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ. وقال: إن عملية الضبط ستبدأ الأسبوع المقبل على محلات الملابس النسائية الداخلية، ومنع الرجال من ممارسة البيع فيها، لوحدهم أو بجانب المرأة في ذات المحلات، بالإضافة إلى أنه سيتم البدء في ضبط المخالفات على كل المحلات التجارية، سواء تلك التي تقع في المراكز التجارية أو المولات أو في الأسواق أو التي على الشوارع التجارية، وذلك بعد انتهاء المهلة المتفق عليها مع وزارة العمل، والتي لم يتبق منها سوى قرابة أسبوعين، وسيتم منع الرجال من ممارسة العمل فيها سواء في البيع أو خلافه.
واضاف ان «الهيئة» ستتخذ الإجراءات الشرعية لتطبيق العقوبات بحق المخالفين، وإحالتهم إلى الجهات المختصة، كما سيتم إبلاغ وزارة العمل بالمخالفات والملاحظات، لاتخاذ الإجراء التي تراه مناسبا وفق الأنظمة والتعليمات التي لديها، وبين أن الهيئة أناطت هذه المهمة إلى مجموعة من منسوبيها الذين يتسمون بالصبر والحكمة وبعد النظر والعلم الشرعي، لمعالجة تلك القضايا، والمخالفات فورا في مكان وقوعها، حيث سيتعاملون مع كل حالة وفق ما تستحق من إجراء وفق الأنظمة والتعليمات التي لديهم.
واشار الى ان الهيئة أصدرت تعميما لجميع فروعها المنتشرة بجميع أنحاء المملكة، لبدء تطبيق ضبط المخالفات، وطالبت الهيئة في التعميم من كل منسوبيها المعنيين، بإجراء عملية الضبط الفوري على أي مخالف لأنظمة وتعليمات تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية.
واكد ان الهيئة تقوم بتطبيق أوامر الشريعة الإسلامية التي تصب في حماية المرأة السعودية، وحفظ كرامتها وصونها من أي اعتداء أو ابتزاز من أي كائن كان، لتعمل في بيئة عمل آمنة تناسب خصوصيتها، وتوفير فرص العمل المناسبة لها، وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين -حفظهما الله-، كما أن المرأة السعودية كانت تمارس مهنية البيع في الأسواق منذ زمن طويل، إلا أن الحاجة مع النمو الاقتصادي في الوطن، وكثر تفرعاته وتخصصاته، أوجدت كمًا هائلا من الوظائف التي لا بد من إشغالها بالكادر النسائي، لخدمة مثيلاتها من النساء، وإيجاد فرص عمل لهن، وبذلك ستعد كوادر وطنية منتجة، تساهم في بناء الوطن، وتحافظ على مقدراته، وأمنه واستقراره، علاوة على أن المرأة هي التي تعمل في المحلات النسائية في معظم دول العالم، وخاصة في أوروبا، بينما الرجال، تجدهم يعملون في الأعمال الثقيلة التي لا تتناسب مع طبيعة المرأة، ملفتا إلى أنه أولى لأن يكون مطبقًا لدينا، بحكم أننا مجتمع مسلم يحافظ على المرأة بدلا من تركها تتعامل مع الرجال في عملية شراء مستلزماتها الخاصة بها، وأكد أن الهيئة تدعم المواطنات العاملات وتأخذ بأيديهن، وتحميهن من أي ابتزاز أو إيذاء، كما أن الهيئات على أتم استعداد بمشيئة الله على مد يد العون للمواطنات السعوديات في حال حصول أي أذى لهن بأي شكل من الأشكال.
وطالب آل الشيخ الإعلاميين والكتاب، بتوعية جميع المواطنين، بالاستفادة من هذه الفرص الوظيفية، وقدم لهم الشكر على مواقفهم الوطنية المشرفة لخدمة دينهم ووطنهم، لأنهم شركاء بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأضاف: كما أن هذا سيكون عونا للمرأة، للتدرج في أعمال المنشآت الصغيرة والمتوسطة وإيجاد العمل، لأن تكون صاحبة عمل وتصبح تاجرة أو صاحبة شركة أو عاملة، بعمل منظم، تكسب منه الرزق الحلال، لتساهم في النمو الاقتصادي وهي ضمن مسيرة الوطن، وخلق المئات من فرص العمل، وتعين في تشغيل بنات الوطن.
وقال آل الشيخ: أرجو من الإخوة المواطنين والمواطنات بمختلف فئاتهم وثقافاتهم، أن يتعاونوا معنا في إنجاح المشروع الوطني، الذي سيخدم شريحة كبيرة من إخواتنا وبناتنا المواطنات لإيجاد فرص عمل كريمة، لكسب الرزق الحلال». وشكر آل الشيخ وزير العمل المهندس عادل فقيه على التعاون معه للوصول إلى نتيجة هذه الرسالة الوطنية.
وكان الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقع الشهر الماضي، بمكتبه مع معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، مذكرة تفاهم حول توسيع فرص عمل المرأة وبنود تأنيث المحلات النسائية، تحقيقًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- المؤكدة على توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة في مجال بيع المستلزمات النسائية وزيادة الفرص الكريمة أمامها.
وتضمنت المذكرة تأنيث جميع محلات بيع المستلزمات النسائية وتخصيصها لعمل النساء لتقديم الخدمة لمثيلاتهن فقط، وفصل الأقسام النسائية في المحلات الكبيرة متعددة الأنشطة بحاجز لا يقل ارتفاعه عن 160 سم.
كما نصت المذكرة على إلزام المحلات المخالفة بتصحيح أوضاعها خلال مدة شهر من تاريخ التوقيع على أن تتم بعد ذلك محاسبة من لم يتقيد من قبل الجهات المعنية كلٌ وفق اختصاصه النوعي.
وتضمنت المذكرة أن على كل عاملة تتعرض لمضايقة أو ابتزاز سواء في بيئة العمل أو من المتسوقين الاتصال بمركز الهيئة المعني أو الجهات الأمنية لمساعدتها وحمايتها، كما أكدت المذكرة استمرار التنسيق بين الجهازين لمعالجة ما تدعو الحاجة إليه وما قد يطرأ، مع الالتزام بالأوامر والقرارات المشار إليها وتخصيص العمل بهذه المحلات للسعوديات فقط لإتاحة الفرصة للمواطنات واستيعاب راغبات العمل.





ثبوت بعض ادعاءات الجعويني وإصدار عدد من القرارات
التصعيد الفضائي لقضية اتحاد البلياردو يطيح برئيسه

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 اعتمد صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نتائج لجنة التحقيق وتوصياتها، والتي شكلت بناءً على تكليف سموه بإشراف الإدارة القانونية بالرئاسة وعدد من ذوي الاختصاص للنظر في ادعاءات اللاعب نايف الجعويني ضد رئيس اتحاد البلياردو والسنوكر، والتي بدأت اللجنة أعمالها في 14/ 3/ 1434هـ وانتهت في 2/ 4/ 1434هـ.

وشملت القرارات المتخذة قبول استقالة رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وتكليف رئيس للاتحاد، وإحالة الادعاءات المتعلقة بالأمور الفنية والإدارية للاتحاد الجديد طبقاً للأنظمة الدولية المنظمة لعمل الاتحادات الرياضية، وسرعة تشكيل لجنة فض المنازعات الرياضية حسبما أعلنه سمو الرئيس العام لرعاية الشباب سابقاً، للبت في مثل هذه الادعاءات والدعاوى، وذلك بعد ثبوت بعض ادعاءات اللاعب، ومنها سفر من لا تنطبق صفاتهم الوظيفية في الاتحاد على المهمة المسافر من أجلها، وإصدار قرارات إدارية من الاتحاد غير مستندة إلى نص واضح، وعدم قناعة اللجنة بمبررات الاتحاد.

وفيما يلي نص تقرير اللجنة:
اطلعت لجنة التحقيق على ما ذكره اللاعب نايف الجعويني تلفزيونياً من ادعاءات ضد الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وبعد تمحيص أقواله تفصيلاً، والأسانيد التي اعتمد عليها وتحقيقاً للعدالة بين الطرفين, وبعد استدعاء اللجنة لأطراف القضية على مدى الفترة الماضية شملت اللاعب ورئيس الاتحاد وبعض اللاعبين والمسؤولين السابقين في الاتحاد, رفعت اللجنة تقريرها إلى سمو الرئيس العام رئيس اللجنة الأولمبية بعد التحقق والتثبت واطلاعها على مئات المستندات والقصاصات من الجميع، حيث أعطي كل طرف الفرصة ليدلي بما لديه ويقدم أدلته الرسمية.
وقد ثبت للجنة ما يلي:-

- صحة بعض ادعاءات اللاعب التي قالها في مقابلته التلفزيونية وهي:

1-سفر من لا تنطبق صفاتهم الوظيفية في الاتحاد على المهمة المسافر من أجلها، وعدم قناعة لجنة التحقيق بمبررات الاتحاد.


2- إصدار قرارات إدارية من الاتحاد غير مستندة إلى نص واضح وعدم قناعة اللجنة بمبررات الاتحاد.

ورأت اللجنة أن ما عدا ذلك لم يثبت من الادعاءات التي قالها اللاعب ضد رئيس الاتحاد العميد م. حسن أبوعيش، ولم يقدم اللاعب الدليل أو أي أوراق ثبوتية يعتد بها.


أما بالنسبة لرد رئيس الاتحاد العميد م. حسن أبوعيش على ادعاءات اللاعب نايف الجعويني فقد ثبت سلامة وصحة موقفه القانوني فيما يلي:

· عدم صحة ادعاء اللاعب نايف الجعويني على رئيس الاتحاد بخصوص التكريم الذي تم للاعبين أحمد ونزار عسيري بعد مشاركتهما في جنوب إفريقيا 1996م لأنه لم يتم تأسيس لجنة البلياردو والسنوكر في ذلك الوقت أو اتحاد، وعدم وجود صفة للعميد حسن أبوعيش وقت إقامة البطولة في جنوب إفريقيا عام 1417هـ, ولم يتم انضمامه للجنة اللعبة إلا عام 1421هـ. وأن تكريم اللاعبين كان تشجيعياً من الرئاسة العامة لرعاية الشباب في حينه لصغر سنهما، ولم يكن لتحقيق بطولة حسبما ثبت للجنة بموجب الأوراق المقدمة لها.

· أظهرت إفادة رئيس الاتحاد ومخاطبات الاتحاد العربي للعبة أن ما ادعاه اللاعب نايف الجعويني بتفريط رئيس الاتحاد بمنصب رئيس لجنة الحكام العرب بالاتحاد العربي الذي كانت تشغله المملكة غير صحيح, وأن ما تم بعد خروج ممثل المملكة بعد إعادة تشكيل الاتحاد السعودي للعبة هو استبداله بعضو سعودي آخر، وظل المقعد في الاتحاد العربي للمملكة حتى نهاية تلك الدورة وتمت انتخابات جديدة.

· عدم صحة ادعاء اللاعب أن رئيس الاتحاد السعودي يحضر يوماً ويأخذ انتداباً عشرة أيام. مستشهداً بالبطولة الخليجية المقامة في دولة قطر عام 1424هـ فإنه تبين للجنة حسب الأوراق الرسمية سلامة إجراءات الانتداب حسب لوائح الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية السعودية وحضور رئيس الاتحاد اجتماع اللجنة التنظيمية للعبة.

· وفيما ادعاه اللاعب أنه لم يتم أي تحقيق مع المدرب الأفغاني الذي درب المنتخب السعودي في دورة قوانزو، فقد تبين للجنة بموجب الأوراق الرسمية أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب واللجنة الأولمبية أجرت تحقيقاً حول الموضوع، ورفعت تقريراً لصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، الذي أصدر أمراً برقم 1604 وتاريخ 5 /2 /1432هـ بتعليق أعمال الاتحاد وإلغاء عقد المدرب وتسفيره حسب الأنظمة المتبعة.


· حول ما ادعاه اللاعب من أن رئيس الاتحاد قام بتعيين ابنه في الاتحاد، فإنه ثبت للجنة من خلال الأوراق والسجلات الرسمية أن التعيين قد تم وفقاً للإجراءات النظامية على وظيفة مقرر، وفي نفس الوقت الذي تعين فيها اللاعب على وظيفة مأمور مستودع وتم اتباع نفس الاجراءات في الاستغناء عن خدماتهما.

· فيما عرضه اللاعب من كؤوس في لقائه التلفزيوني فقد ثبت للجنة ومن خلال ما قدمه الاتحاد من أوراق وإفادة اللاعب الشخصية بخط يده أنه تحصل على ما يلي.

- بطولة الخليج في السنوكر عام 2000م المقامة بالرياض.

- بطولة العرب في البلياردو المقامة في المغرب عام2005م.

- بطولة الخليج في البلياردو المقامة في الكويت عام 2008م.

وبرونزيتان وكأس المركز الثاني في البطولة العربية المفتوحة في الإمارات وكأس الخليج في الخبر.


وكل ما أعلنه غير ذلك وعرضه من كؤوس يمكن أن تكون مشاركات شخصية غير رسمية.


· وفيما ادعاه اللاعب أنه لم يتم دعمه أو الصرف على مشاركاته الخارجية ثبت للجنة من خلال الأوراق والمستندات الرسمية التي قدمها الاتحاد أنه تم تقديم دعم له ولزملائه في مشاركات خارجية حسب الإمكانيات المتاحة للاتحاد.


· وحول ما ادعاه اللاعب بخصوص أن له حقوقاً مالية لدى الاتحاد، وأنه قد تنازل عنها، فبعد أخذ إفادته من قبل لجنة التحقيق أفاد أنه متنازل عن أي حقوق له، وقد قدم الاتحاد ما يثبت أن ليس للاعب أي حقوق مالية عليه.

وبعدما تم ذكره أعلاه من ملخص يوضح حقيقة جميع ادعاءات اللاعب فإن اللجنة أنهت أعمالها ورفعت توصياتها لسمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية وهي كما يلي:

1- قبول استقالة رئيس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، والتي قدمها لصاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية أثناء فترة التحقيق، والتي أحالها سموه إلى اللجنة لأخذ الرأي القانوني فيها.


2- تكليف من يراه الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية كرئيس مكلف للاتحاد لتسيير أموره إلى تشكيل الاتحاد الجديد.

3- إحالة الادعاءات المتعلقة بالأمور الفنية والإدارية للاتحاد الجديد، طبقاً للأنظمة الدولية المنظمة لعمل الاتحادات الرياضية.

4- سرعة تشكيل لجنة فض المنازعات الرياضية حسبما أعلنه سمو الرئيس العام لرعاية الشباب سابقاً للبت في مثل هذه الادعاءات والدعاوى وغيرها سواء لمنسوبي الأندية أو الاتحادات.

واللجنة تؤكد بذلك إغلاق موضوع هذه القضية، إلا إذا تقدم أي طرف بمسوغ قانوني جديد حولها.



هذا ما خلصت إليه اللجنة المختصة من توصيات, والتي اعتمدها سمو الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية.






«كفاءة الطاقة» لـ الشرق: مكافأة مالية لكل مواطن يستبدل أجهزة التكييف القديمة بأخرى حديثة

العبادي أثناء حديثه للمحرر (تصوير: رشيد الشارخ )

٢٠١٣/٢/١٣ - العدد ٤٣٧

كشف مدير عام المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) الدكتور نايف العبادي، عن دراسة يقوم بها المركز لتعويض المواطن السعودي، الذي يستبدل جهاز تكييفه القديم بجهاز حديث ذي مواصفات وكفاءة عالية، بمبلغ مالي يحصل عليه، إما بحسمٍ من قيمة فاتورة الكهرباء أو تسلمه نقداً. وقال العبادي لـ«الشرق»: «مازال المشروع قيد الدراسة، ونسعى جاهدين إلى تفعيله، لكي يكون حافزاً للمواطن لتحديث أجهزة المكيف التي تقلل من استهلاك الطاقة، مقارنة بالأجهزة القديمة، موضحا أن «الدراسة تحتاج فقط إلى بعض الوقت حتى نتعرف بشكل أفضل على التجارب الدولية، وكيفية التطبيق في السعودية». وأضاف أثناء فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر والمعرض السعودي للتدفئة والتهوية وتكييف الهواء، الذي تنظمه وزارة المياه والكهرباء، ويختتم اليوم: «من المعروف أن نحو 70% من مجمل استهلاك الكهرباء في السعودية، يستخدم في أنظمة التكييف، الأمر الذي يؤكد ضرورة اعتماد استراتيجيات فاعلة في مجال ترشيد استهلاك الطاقة، حيث إن المواطن في حال استعمل جهاز تكييف ذا كفاءة عالية، فلا شك أن ذلك سينعكس مباشرة على تخفيض فاتورة الكهرباء»، مضيفاً: «هناك فرق في فاتورة الكهرباء بين الصيف والشتاء، ويأتي الفرق عن طريق نوعية أجهزة التكييف، لذا فالاهتمام بالمواصفات والمقاييس والتحكم بالأسواق من أولويات المركز السعودي لكفاءة الطاقة». وتابع: «هناك لجنة إدارية مكوّنة من عدد من القيادات العليا للوزارات الرئيسية، من أجل تحسين حلول كفاءة الطاقة».





«نزاهة»: تصدُّعات مبنى كليات بنات تبوك تهدِّد سلامة الطالبات

٢٠١٣/٢/١٣ - العدد ٤٣
كشف مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» عن استمرار الملاحظات التي سبق أن رصدتها الهيئة بشأن ظهور تصدعات في مبنى كليات البنات بجامعة تبوك، الذي تمّ الانتهاء من تنفيذه قبل فترة قصيرة وتمّ إخلاؤه من منسوبيه، لسوء الإنشاء وخطورته على سلامة الطالبات. وذكر المصدر حيث إن الهيئة قد سبق لها بعد وقوف أحد منسوبيها على وضع المباني أن خاطبت وزارة التعليم العالي وطلبت تشكيل لجنة فنية محايدة لمراجعة التقارير المعدة عن حالة المبنى، وتحديد من تقع عليه مسؤولية ما حدث من تشققات بشكل دقيق وواضح، وتحميله تكاليف الفحوص التي أجريت عدة مرات وتبيّن عدم دقتها، حيث إن إدارة المشاريع بجامعة تبوك سبق أن قررت أن التشققات مقتصرة على حوائط المبنى، بينما بيَّنت التقارير أن العيوب في الهيكل الإنشائي للمباني، وتبيَّن أن وزارة التعليم العالي شكَّلت لجنة فنية، بناء على طلب الهيئة، بتاريخ 9/2/1433هـ لدراسة الموضوع، لكن الهيئة لم تتلق النتائج.

وقال المصدر إن الهيئة كلّفت أحد منسوبيها بزيارة المبنى مرة ثانية في 21 محرم الماضي لمتابعة ما تمّ بشأن الموضوع في نطاق ما سبق أن رصدته من ملاحظات، وتبيَّن لها أنه لم يتمّ اتخاذ أيّ إجراء للمعالجة، إذ ما زال المبنى على وضعه السابق، بل ازداد الوضع سوءاً بوجود شروخ في الواجهات والأعمدة بشكل ظاهر، وتأثر جدران وفتحات النوافذ والسلالم، إضافة إلى هبوطات في أرضيات الساحات المحيطة بالمباني. وقد وجهت الهيئة خطاباً لوزير التعليم العالي طالبت فيه بتحديد المسؤولين عن الاستلام الابتدائي والاستلام النهائي للمشروع في ظل وجود تلك العيوب، ودور المقاول ومسؤوليته وما اتخذ بشأن ذلك، والتوجيه بإعطاء الموضوع الاهتمام المطلوب في ضوء ما نصت عليه الفقرة (ط) من (ثالثاً/الوسائل) من الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وهو «العمل بمبدأ المساءلة لكل مسؤول مهما كان موقعه».





ممثل الخدمة المدنية طلب إرجاء الحكم لحين حضور ممثل الهيئة
إدارية الرياض تنظر قضية موظفي الحياة الفطرية نهاية الشهر الجاري


ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 تنظر المحكمة الإدارية بديوان المظالم في الرياض الدعوى المقدمة من قبل 12 موظفاً بالهيئة السعودية للحياة الفطرية في جلستها الرابعة نهاية الشهر الجاري, والتي تمثلت بعد صدور قرارات ترسيمهم قبل نحو 9 أشهر، بناء على القرار السامي الصادر عام 1426 هـ، والذي يقضي بترسيم جميع موظفي الدولة المتعاقدين والمستخدمين آنذاك, إلا أنه أعقب ذلك صدور قرار سامٍ جديد في عام 1432هـ، وقامت وزارة الخدمة المدنية بترسيمهم على الأمر الأول بتاريخ 1/ 5/ 1432هـ، مما تسبب في عدم احتساب خدمة 7 سنوات وحرمانهم مرتبتين إضافيتين.

عبدالله سلمان العتيبي أحد الموظفين قال لـ"سبق" إن المحكمة الإدارية بديوان المظالم في جلستها الأخيرة كادت أن تبت في الأمر، إلا أن ممثل الخدمة المدنية طلب إرجاء الحكم لحين حضور ممثل الهيئة السعودية للحياة الفطرية، وبالفعل تم إعطاؤه موعداً للجلسة القادمة في نهاية الشهر الجاري.

وأضاف العتيبي بأنهم وقعوا ضحية بين الهيئة السعودية للحياة الفطرية ووزارة الخدمة المدنية كل منهم يتبرأ من ذلك القرار ويسند الأمر على الآخر, بحيث تقول وزارة الخدمة المدنية إن الدعوى المقدمة على غير ذي صفة، وإن لجنة التثبيت هي شخصية اعتبارية شكلت لتنفيذ الأمر السامي وانتهت بانتهاء المهمة، وكانت مشكلة من وزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية والهيئة السعودية للحياة الفطرية، ولا يحق لأي جهة منفردة من تلك الجهات اتخاذ أي إجراء دون بقية أعضاء اللجنة, بينما أوضحت الهيئة أن المدعين قاموا بتوقيع إقرارات بتعيينهم على الأمر السامي الصادر عام 1426هـ.

الجدير بالذكر أن موظفي الهيئة السعودية للحياة الفطرية قاموا بالتوقيع على إقرارات التعيين بعد صدور الأمر السامي الكريم في عام 1426هـ، ولم يتم تعيينهم إلا بعد صدور الأمر السامي الجديد في عام 1432هـ مباشرة لحرماننا من احتساب خدمة 7 سنوات من العمل.





الإدارية تحدد منتصف الشهر المقبل موعدًا للجلسة القادمة
رجل أعمال يعترف بدفع 16 مليونًا “رشوة” لاستخراج صك أرض 4 ملايين م2

حامد الرفاعي - جدة
الأربعاء 13/02/2013

واصلت المحكمة الادارية في محافظة جدة امس الثلاثاء محاكمة 5 متهمين بينهم كاتب عدل وعقاريون ورجال اعمال على خلفية اتهامهم في جريمة استغلال السلطة وطلب الرشوة بالتزامن مع تزوير صك ارض تجاوزت مساحتها 4 ملايين م2 بشمال جدة والتي تم كشف خيوطها الاولية بالتزامن مع تحقيقات فاجعة سيول جدة، وكانت جلسة الامس قد شهدت تأكيد ممثل الادعاء العام بأن «كاتب العدل» اصدر صكا شرعيا للارض محل الاتهام بناء على حجة استحكام صادرة من المحكمة العامة في جدة ولا يوجد لها اساس، فيما اصر احد المتهمين «رجل اعمال» حسب زعمه بأنه دفع «لكاتب العدل المذكور» عمارتين سكنيتين تزيد قيمتهما على 16 مليون ريال مقابل ان ينهي وضع صك الارض المذكورة والتي اكتشف فيما بعد عدم نظامية صكها مما جعله يسترد امواله من كاتب العدل. وبدأت جلسة المحاكمة بمواجهة «كاتب العدل» الذي قال: انه افرغ ووقع على الصك لكنه لم يزور، مشيرًا الى انه عمل على انهاء الافراغ فقط، وقدم خلال دفوعاته «مذكرة داخلية» اكد انه ارسلها في تلك الفترة الى رئيسه في كتابة العدل لايقاف الصك الذي تم اكتشافه انه مزور وتم بناء على تلك المذكرة ايقاف الصك محل التزوير في نفس الاسبوع الذي جرى فيه الافراغ، مؤكدا نفيه لجميع الاتهامات المنسوبة ضده. عقب ذلك مثل المتهم الثاني وهو رجل اعمال حيث قال توجد ارض لدي بمساحة تتجاوز 4 ملايين متر مربع وكانت بلا صك وقد حاولت استخراج صك عليها بلا جدوى وقد حضر الي شخصين اشارا علي بوجود شخص آخر اكدوا انه باستطاعته ان يستخرج صكا شرعيا.
وقال المتهم بعد ان علمت ان الصك غير صحيح شرعت في محاولة استرداد اموالي الـ60 مليون ريال وشرعت في المطالبة بها وقد قام المتهم الاول بمنحي عمارتين سكنيتين يصل سعرهما الى 16 مليون ريال كما عرض علي منزل والده، بعد ذلك وجه رئيس الدائرة القضائية سؤاله للمتهم الثاني متسائلا عن شراكته مع المتهم الخامس حيث اكد المتهم الثاني الى انه يستغرب حقا هذه الاقوال مؤكدا انه لم يشارك احدا ولا يعرف المتهم الخامس ولم يقابله او يشاهده الا في المحكمة.
وبعد مداولات من الأعضاء تم تحديد المحكمة منتصف الشهر المقبل موعد للجلسة القادمة.





مجهولون يحرقون سيارة موظف بالادعاء العام في تبوك

احمد العطوي - تبوك
الأربعاء 13/02/2013
أٌقدم مجهولون فجر أمس على أحراق سيارة المواطن عبدالله غبيصة البلوي أحد منسوبي شرطة هيئة التحقيق والادعاء العام بتبوك وهي من نوع كامري 2011.وقال المواطن: سمعت طرقا على باب منزلي حوالى الثالثة والنصف فجرا وعند خروجي تفاجأت باشتعال النار في سيارتي ، فيما اتصل جاري بعمليات الشرطة والدفاع المدني الذين اخمدوا الحريق بعد ان أتى على كامل السيارة مشيرا الى ان جاره لاحظ سيارة من نوع صني تهرب من الموقع بدون لوحات. واعرب عن أمله في ضبط الجاني وتقديمه الى العدالة بأسرع وقت ممكن . من جهته أوضح العقيد ممدوح العنزي الناطق باسم الدفاع المدني بتبوك أن غرفة العمليات تبلغت بحريق مركبة فجر أمس وتم الانتقال للموقع واخماد الحريق وتسليمه الى قسم شرطة الخالدية لوجود شبهة جنائية . الجدير بالذكر ان سيارة أحد أفراد مكافحة المخدرات وسيارة الرائد علي البويني تعرضتا للحرق قبل فترة ولازالت القضية قائمة.





"البطحي": الإدارة الأمريكية لم تتعامل مع قضيتي بشفافية وسأقاضيها
مجلس الأمن الدولي يرفع اسم مواطن سعودي من قائمة دعم الإرهاب



فهد آل عبدالرحمن- سبق:
 قامت لجنة العقوبات (1267) التابعة لمجلس الأمن الدولي برفع اسم سليمان بن حمد البطحي،- أحد المديرين السابقين لمؤسسة الحرمين الخيرية بمدينة آشلاند في ولاية أوريجون الأمريكية- من القائمة الخاصة بدعم الإرهاب.

جاء القرار بعد حكم سابق صدر عن المحكمة الفيدرالية بمدينة يوجين، والذي نص على أن الحكومة الأمريكية لم تتمكن من إثبات وجود أي صلة مباشرة للمؤسسة الخيرية أو للمدير السابق "بيت سيدا" بالإرهاب.

وصُنف البطحي عام 2005 من خلال إجراءات سرية قامت بها الحكومة الأمريكية على أن له صلة بالإرهاب وبدون أي أدلة واستجابةً من الأمم المتحدة لحكم أصدرته محكمة العدل الأوروبية حول عدم عدالة الإجراءات التي تتخذها اللجنة التي تقوم بعملية التصنيف في الأمم المتحدة، فقد سمحت اللجنة في عام 2009 لجميع المنظمات والأفراد المصنفة بالاعتراض على قراراتها والمطالبة برفع أسمائهم من القائمة.

وقال البطحي عقب صدور القرار: "كنت أتمنى منذ ثماني سنوات من حكومة الولايات المتحدة ومن الأمم المتحدة "الشفافية" وإتاحة الفرصة لإثبات براءتي ولتأخذ العدالة مجراها، لكن الحكومة الأمريكية أصرت- ولازالت- على عدم كشف الأسباب التي يستندون إليها في إجراءاتهم ضدي.

وأشار البطحي إلى أنه سعيد بهذه البراءة وشاكر لله ما أنعم به عليه، ولكل من وقف بجواره أثناء هذه المشكلة.

وأكد محامي البطحي توماس نيلسون أنه سعيد بقرار مجلس الأمن الدولي في أنه ليس هناك أي أساس قانوني لاستهداف البطحي ومعاملته على أنه إرهابي، وهو نفس حكم المحكمة الفيدرالية في يوجين بأن "بيت سيدا" شريك البطحي في إدارة المؤسسة لا صلة له بالإرهاب".

ويدرس البطحي حالياً مع المحامين الخطوة التالية لكيفية رد الاعتبار وحصوله على تعويض مقابل ما تعرض له من أضرار خلال فترة تصنيفه والتي تجاوزت ثماني سنوات.





الدمام: صرف النظر عن القصاص بحق خادمة إندونيسية قتلت رضيعاً

قضت المحكمة العامة بالدمام ظهر اليوم (الثلاثاء) في حكم مبدئي لها بصرف النظر عن القصاص بحق الخادمة الاندونيسية التي تسببت في مقتل الطفل مشاري قبل ثلاث سنوات عبر وضعها سم الفئران له أثناء الرضاعة ما أدى لوفاته.

وأوضحت المحكمة في مبررات حكمها أن التقارير الطبية النهائية التي وصلت إليها أكدت أن الطفل يعاني من مرض وراثي إضافة لتضرره بسم الفئران.

من جانبه، رفض أحمد بوشل والد الطفل مشاري الحكم ورفع طلباً باعتراضه للجنة الاستئناف بالدمام مطالباً بالقصاص ومتهماً هيئة التحقيق والادعاء بالدمام بالتقصير، لعدم تصديقها اعترافات الخادمة شرعاً عندما اعترفت أمام 3 محققين بأنها قتلت الطفل بدس السم له في الحليب.

الجدير بالذكر أن الطفل مشاري البوشل توفي منتصف شهر رجب عام 1431، إثر إصابته بزيادة الإنزيمات في الكبد وحموضة وسيلان شديدين في الدم إضافة إلى اضطرابات في القلب، بعد تناوله حليباً ممزوجاً بسم الفئران وأدوية مسكنة دستها الخادمة في حليبه.





تنفيذ حكم القتل تعزيراً في مهرب مخدرات سوري بالجوف 

مخدرات
سكاكا : واس

أصدرت وزارة الداخلية الثلاثاء 2 ربيع الآخر 1434 هـ الموافق 12 فبراير 2013 بياناً حول تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد مهربي المخدرات بمنطقة الجوف، وفيما يلي نص البيان .
بيان من وزارة الداخلية :
قال الله تعالى ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ).
بفضل من الله تم القبض على المدعو نبيل محمود حداد ابوخنجر - سوري الجنسية - إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من الحبوب الامفيتامين، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نسب إليه، وبإحالته للمحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن بثبوت ادانته بما نسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعا بحقه، وقد تم تنفيذ حكم القتل في الجاني نبيل محمود حداد ابوخنجر - سوري الجنسية - اليوم الثلاثاء الموافق 2 / 4 / 1434هـ في منطقة الجوف.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للعموم حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على محاربة المخدرات بأنواعها لما تسببه من أضرار جسيمه على الفرد والمجتمع وايقاع أشد العقوبات على مرتكبيها ، مستمدة منهجها من شرع الله القويم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل .





المنيع: المتجمهرون حول الحوادث آثمون.. وتصوير الحوادث ونشرها جائز

قال عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع إن المتجمهرين حول الحوادث لمجرد استطلاع الحدث آثمون، عازياً فتواه إلى تسببهم في إعاقة الحركة المرورية وتأخير وصول الخدمة الإسعافية للمصابين.

وأوضح أن عملهم هذا يعد إجراماً وسبباً من أسباب مضاعفة الحوادث التي تلحق الضرر بالمصاب وهو من التعاون على الإثم والعدوان، مؤكداً بحسب صحيفة "الرياض" أن التجمهر ظاهرة غير حضارية وتعطيل لمصالح المسلمين، مستثنياً المتطوعين الذين يقدمون الخدمة للمصابين حتى وصول الفرق الإسعافية المنقذة.

في المقابل، أجاز المنيع تصوير هذه الحوادث والمصابين للعظة والعبرة، لافتاً إلى أنه لا مانع كذلك من تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقنوات اليوتيوب للغرض ذاته.





أبها: تنفيذ حكم القتل قصاصاً بحق السجين "اليتيم"

أعلنت وزارة الداخلية عن تنفيذ حكم القتل قصاصاً اليوم في أبها بحق الجاني محمد عبد الله بن علي القحطاني، المشهور بالسجين اليتيم، بعد عامين قضاهما في السجن.

وأوضحت الوزارة في بيان أصدرته أن الجاني محمد عبد الله القحطاني أقدم على قتل معيض بن هادي بن دهمة الحبابي، بإطلاق النار عليه من مسدسه إثر خلاف نشب بينهما.

وأضاف البيان أن السلطات قبضت على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن اعترافه بما نسب إليه، وبعد المصادقة على اعترافه شرعاً وإدانته، صدر بحقه حكم القتل قصاصاً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام بتنفيذ ما صدر بحقه شرعاً، فنفذ فيه حكم القصاص اليوم الثلاثاء.





عسير: مقتل شيخ قبائل آل كناد على يد ابن عمه بعد نزاع على قطعة أرض

أودت ثلاث رصاصات بحياة شيخ شمل قبائل آل كناد عبيدة قحطان رئيس مركز الحمضة التابع لمنطقة عسير الشيخ عايض القنطاش على يد ابن عمه صباح اليوم.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان أن القضية ما زالت في طور التحقيقات الأولية حتى الآن وأنها ستحال إلى الجهات المسؤولة بعد استكمال التحقيق.

ولفت إلى أن المعلومات الأولية تشير إلى أن الشيخ عايض كان خصماً لابن عمه مفلح بن مسفر في جلسة قضائية بمحكمة العرين، بسبب خلاف على قطعة أرض بقرية الغرس، وحدث بينهما تلاسن بالكلام، ما دعا القنطاش إلى التوجه لمقر شرطة العرين، فلحق به مفلح في الطريق وأطلق عليه ثلاثة أعيرة نارية من مسدس كان بحوزته فأرداه قتيلاً.

وأفاد بأن المتهم استطاع الهروب من موقع الجريمة إلا أن شرطة العرين تمكنت من القبض عليه.





أب يكسر يد ابنه بسبب كوب لبن بالمدينة المنورة

تعرض أحد الطلاب يبلغ من العمر 9 سنوات بإحدى مدارس المدينة المنورة إلى الضرب والتعنيف من قبل ولي أمره مما أدى إلى حدوث إصابات بالغة وكسر بيده اليمنى.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة التربية والتعليم الأستاذ عمر برناوي بأن: الطالب (عربي الجنسية) ويدرس بالصف الثالث قد انتقل حديثاً للمدرسة وكان معلموه قد لاحظوا عليه امس الثلاثاء علامات التعب والإعياء، حيث حضر الطالب متأخراً للمدرسة وعلى وجهه وجسمه آثار الضرب والتعنيف فيما كانت يده اليمنى منتفخة بشكل ملحوظ، وقام مدير المدرسة الأستاذ سالم الترجمي بأخذه إلى مستشفى الملك فهد، وتبليغ إدارة التربية والتعليم بالحادثة. وفي المستشفى، أفاد الأطباء بأن الطالب قد تعرض للضرب الشديد مما أدى إلى حدوث إصابات بالغة وكسر في يده اليمنى، بدوره، أكد الطالب بأن والده ضربه لأنه فتح الثلاجة وحاول تناول كوب من اللبن الأمر الذي اغضب والده وجعله ينهال عليه ضرباً.

وقد تم تبليغ الشرطة بالحادثة بعد حضور الأب للسؤال عن ابنه في المدرسة، وتم إلقاء القبض عليه للتحقيق في الحادثة، أما الطالب فقد تم تحويله لمستشفى الأطفال بالمدينة لتلقي العلاج والعناية اللازمتين. ورفض الطالب مرافقة أي شخص له عدا مدير المدرسة الذي تعامل معه بإنسانية وأبوة افتقدهما في بيته. الجدير بالذكر ان والدة الطالب مطلقة وتعيش في بلدها خارج المملكة.






نفى ما تردّد عن تقاضي الإسباني 700 ألف ريال شهرياً
المعيبد: لا صحة لما طُرح بشأن راتب المدرب "لوبيز كارول"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 نفى المتحدث الرسمي للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ما تم طرحه في بعض وسائل الإعلام بشأن المرتب الشهري أو توقيع عقد جديد مع المدرب الإسباني السيد لوبيز كارو لارتباطه مسبقاً مع اتحاد كرة القدم السعودي كمشرف فني.

وقال المتحدث عدنان المعيبد في توضيح تلقت "سبق" نسخة منه: "المدرب مرتبط مسبقاً مع اتحاد كرة القدم السعودي بعقد كمشرف فني على المنتخبات السنية الوطنية يمتد إلى عام 2015، ونظراً لتكليفه بإدارة الجهاز الفني لمنتخب المملكة العربية السعودية الأول أخيراً خلال التصفيات الآسيوية التي انطلقت الأسبوع الماضي، تم فقط إجراء إضافة بسيطة في عقده من قِبل اتحاد الكرة بعد المفاهمة مع المدرب حول ذلك، وتتعلق بتمديد عقده الذي ينتهي في عام 2015 حتى عام 2016".

وأضاف المعيبد: "نظراً لرغبة مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم في استمرارية السيد لوبيز كارو كمشرف فني على المنتخبات السنية الوطنية، حيث ينتظر منتخبات الناشئين والشباب والأولمبي بمشيئة الله استحقاقات آسيوية قادمة خلال الفترة المقبلة والتي تؤهل منتخبي الناشئين والشباب إن شاء الله إلى بطولتي كأس العالم للناشئين وكأس العالم للشباب المقبلتين، وأيضاً المنتخب الأولمبي الذي إن شاء الله يوفق في التصفيات الآسيوية ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية التي ستُقام صيف 2016 في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، تم تمديد عقد المدرب لهذا الشأن".

ونفى المعيبد صحة ما تم تناوله عبر بعض وسائل الإعلام الرياضية حول راتب المدرب لوبيز كارو الكبير، حيث وصف الراتب بـ"المبالغ فيه جداً"، وقال إن هناك راتباً للمدرب منذ تعاقد الاتحاد معه يتقاضاه بصفة شهرية، وتم فقط إجراء إضافة بسيطة عليه لم تصل للرقم الذي ذكر.

وكانت وسائل الإعلام بعضها نشرت عن توقيع الإسباني خوان لوبيز كارو عقداً لتدريب المنتخب السعودي براتب شهري يبلغ 700 ألف ريال "180 ألف دولار أمريكي" وهو ما نفاه المتحدث الرسمي للاتحاد العربي السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد.





حريق اندلع بالمدرسة و5 فرق إطفاء وإنقاذ وإسعاف باشرت الحادث
تماس كهربائي يخلي 700 طالبة ويروع 8 في متوسطة للبنات بجدة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 أخليت اليوم 700 طالبة من المتوسطة الرابعة عشر للبنات بجدة إثر حريق اندلع بالمدرسة،.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إن الإخلاء كان احترازياً من قبل المعلمات, مبيناً أنه من خلال المعاينة اتضح أن السبب تماس كهربائي في الكيبل المغذي للمدرسة.

وأضاف أنه بعد ورود البلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني، تم تحريك ثلاث فرق إطفاء وفرقتي إنقاذ وإسعاف بالإضافة إلى سيارتي إسعاف من الهلال الأحمر وتواجد مباشر من الدوريات الأمنية بالموقع؛ ونظراً لحالات الهلع التي أصابت ثماني طالبات تتراوح أعمارهن من 13 إلى 15 سنة قامة مجموعة من أفراد الإنقاذ والهلال الأحمر بتهدئة الوضع داخل فناء المدرسة.


وتلقى البعض منهن إسعافات أولية من قبل الهلال الأحمر، وسلمت جميع الطالبات لذويهن وهن بصحة جيدة، وفي نفس الوقت عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق الذي اقتصر على الكيبل الرئيسي المغذي للمدرسة مستخدمين المطفايات اليدوية، وأُخمد الحريق دون تسجيل أي إصابات تستدعي نقلها للمستشفى، حيث باشر ضابط التحقيق النقيب ماجد الجعيد الحادث ومن خلال المعاينة والكشف عن سبب الحريق اتضح للمحقق أن السبب ماس كهربائي في الكيبل المغذي للمدرسة.





الجمعية تحاول إيجاد حل لوضع النيجيرية وأبنائها السعوديين
"حقوق الإنسان": ترحيل "زينب" أمر مرفوض وإبعادها غير مقبول


فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 علق رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني، عن بدء الجمعية متابعة قضية الوافدة النيجيرية "زينب" المتزوجة من سعودي، والموقوفة حالياً بسجن ترحيل الجوازات بالطائف، بأن هذا الأمر "مرفوض" وإبعادها "غير مقبول".

وقال القحطاني لـ "سبق": "كلفنا ممثل الجمعية بالطائف عادل بن تركي الثبيتي بمتابعة القضية بعد التنسيق مع مكتب الجمعية بالعاصمة المقدسة، بهدف إيجاد حل لوضع المقيمة زوجة المواطن السعودي".

وأضاف أن "استمرار إيقافها بسجن الترحيل طوال هذه الفترة أمرٌ مرفوض ولا بد من خروجها باعتبار أنها أم لأطفال سعوديين هم في حاجة ماسة لها".

وتابع: "إذا كانت أسباب إيقافها تتعلق بتوثيق زواجها من مواطن، فهذا أمرٌ حدث في الماضي والمسألة الآن تختلف كلياً في ظل التحركات التي قام بها معالي محافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر، وذلك بالنظر في أمرها، والتنسيق من قبله لإيواء أبنائها، ما يعني أن إبعادها بالترحيل أمرٌ غير مقبول".

وثمن "القحطاني" الجهود التي قام بها محافظ الطائف في هذه القضية. وقال: إن الجمعية طلبت من ممثلها بالطائف متابعة موضوع عقد زواجها من المواطن والحصول على الأوراق الثبوتية للأبناء.

يأتي ذلك تجاوباً من الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مع التقرير الذي نشرته "سبق"، حيث تواجه النيجيرية زينب محمد موسى هارون هوساوي (37 عاماً) الترحيل من السعودية بين لحظة وأخرى، والحرمان من أطفالها الخمسة، وهم سعوديون، بعد أن زُجّ بها ظلماً -كما تقول- في توقيف ترحيل جوازات الطائف منذ تسعة أشهر بتهمة التسول.

وقالت إنها لم ترتكب جريمة سوى أنها كانت تنظف حمامات مسجد بالطائف، وضبطت في حملة اتهمت فيها بأنها تتسول، فأصبح مصيرها مجهولاً.

وكانت "زينب" اقترنت بمواطن سعودي بإجراءات زواج نظامية، لكنها ظلت بلا إقامة نظامية؛ كونها أسقطت من إقامة والدها عندما انتقلت كفالتها لشخص آخر.

ووثّق زواجها من المواطن السعودي في المحكمة بتاريخ 9 ـ 1 ـ1422هـ، وأنجبت خمسة أبناء، لكن آباهم تخلى عن تربيتهم وعن الأسرة كاملة، ورفع يده عن متابعتهم والاهتمام بهم، وكأنهم لا يعنون له شيئاً.

كما أنه لم يسجل أبناءه لدى الأحوال لإثبات مواطنتهم بعد أن تعهد لعدد من فاعلي الخير بذلك مقابل مبلغ مالي منحوه إياه، لكنه لم يفعل.





أهالي بارق: تطور وضعهم من بيع الخمر إلى الاقتحامات والقتل
شاب حاول منع إثيوبييْنِ من اقتحام منزله فأصيب بـ3 طعنات


 تعرَّض شاب في العقد الثاني من عمره لثلاث طعنات إحداها خطيرة سددها له شخصان أثيوبيان، كان يحاول منعهما من اقتحام منزل والدته المُسنّة وشقيقاته الثلاث بمحافظة بارق.

وفي التفاصيل التي يرويها لـ"سبق" الشاب يحيى البارقي (17 عاماً) أنه خرج من بيته عند الساعة 11:30 من مساء أمس أول، فإذا به يجد اثنين من العمالة الإثيوبية بجوار الباب, وعلى الفور بادراه بالهجوم دون سابق معرفة أو نقاش.


وأضاف: قام أحدهما بإخراج "سكيّن" وصوبها باتجاه بطني, ولكنني تداركت الوضع، وحاولت ردّها بيدي؛ فأصابت باطن كفي الأيسر, في الوقت الذي كنت فيه أتراجع للخلف لإغلاق الباب لخوفي من دخولهم المنزل فبادرني بطعنة ثانية في كتفي الأيمن, وثالثة في خاصرتي اليسرى قريبة جداً من الكلى, التي سقطت معها إلا أنني تمكنت من إغلاق الباب, وقمت بالنداء بأسماء رجال حتى يظن الإثيوبيان أنني أستعين بإخوتي ويهربون من الموقع.


وتابع البارقي: بالفعل هرب المجرمون من الموقع وقمت بالاتصال بالدوريات الأمنية وبأخي الذي حضر من مقر عمله البعيد قبل وصول رجال الأمن إلى الموقع, وقام بإيصالي إلى مستشفى المجاردة العام والذي يتوقع مكوثي خمسة أيام -بحسب الأطباء – بينما لم يحضر رجال الأمن إلا بعد الساعة الثانية عشرة صباحاً في الموقع – على حد قوله.


وفي سياق ذي صلة علمت "سبق" أن ثلاثة من العمالة الأثيوبية سطت على منزل مسنّة أخرى بقرية "قرن مخلد" بذات المحافظة, وهو الأمر الذي أدى إلى استنفار لرجال القرية لمطاردة هذه العمالة، ولكن دون الإمساك بأحد منهم.


وقال المعلم بابتدائية المروة علي أحمد وزي الله البارقي لـ "سبق": نعاني كثيراً من هذه العمالة المجرمة تحديداً، والتي تبين هدفها وهو الإفساد بأخلاقيات شبابنا في البداية, ثم تطور إلى الإخلال بالأمن واقتحام المنازل وترويع الآمنين في بيوتهم.


وأضاف: نشاهدهم بشكل يومي ونحن متجهين إلى أعمالنا صباحاً، وهم يتحركون في جماعات كبيرة تُرعب الأهالي والأطفال, كما نرى تمركزهم الكبير في جبل "قتروي" المرتفع والذي يطل على المنطقة, ونشاهد كذلك نزولهم في وقت الغروب إلى البلد لشراء التموينات التي لا أعلم هل هي غذائية أم إفسادية يعكفون عليها في فترة المساء.


وتابع المُعلم: تباعد المنازل في هذه القرى "شمال غربي محافظة بارق" وهشاشة بنائها القروي وضعف وسائل الأمان والسلامة بها, خصوصاً أن أغلبها من البناء الشعبي, يزيد من خطر اقتحام هذه المساكن ونشر الترويع والقتل والسلب.


بينما ناشد العديد من أهالي المجاردة وخاط وختبة وبارق وثلوث المنظر وزير الداخلية وأمير منطقة عسير بالتدخل بقوة لمنع اعتداءات الإثيوبيين على أمنهم وأخلاق أبنائهم.






سعودية تعترف لشرطة النزلتين: قتلت ابني الرضيع منذ 30 عاماً

كشفت مصادر "سبق" أن مواطنة سعودية توجهت لمركز شرطة النزلتين بجدة لتعترف بأنها قتلت ابنها حديثَ الولادة عمداً قبل 30 عاماً، حيث كان عمرها في ذلك الوقت 11 عاماً، ولا تفقه من أمور الأمومة شيئاً, مبينة أن أحد الأشخاص -متوفى منذ سنوات- كان قد حرضها على فعلتها دون أن تذكر الأسباب.

وأوضحت السيدة أن هدفها من اعترافها المتأخر هو رغبتها في التطهر من الذنب -علماً أن زوجها ووالد الطفل متوفى- كاشفة أنها كانت في ذلك الوقت تحمل الجنسية النيجيرية.

وعلى الفور تم إيداعها السجن تمهيداً لإحالتها لجهة الاختصاص.






السجن 10 أشهر و230 جلدة لـ"مخمور" مسلح انتحل شخصية رجل أمن

أصدرت المحكمة الجزئية في محافظة القطيف حكماً على شاب شرب المسكر وقاد سيارة تحت تأثيره، وأشهر السلاح بموقع عام وانتحل شخصية رجل أمن، وحكم القاضي الثلاثاء 12 فبراير الجاري، على الشاب بالسجن مدة 10 أشهر، وجلده 150 جلدة على ثلاث دفعات بمعدل 50 جلدة كل أسبوعين، فيما سيجلد 80 جلدة لشربه المسكر دفعة واحدة، ويكون الفاصل بين الحد والتعزير شهراً.

وتعود تفاصيل القضية إلى قيام الشاب وهو سكران بإشهار السلاح في سوق مياس لإجبار شاب آخر على الصعود معه، والهرب من الموقع، وحين لحق به شبان توقف في كورنيش القطيف وأشهر السلاح مهدداً بإطلاق النار على المتجمهرين، وحين وصلت دورية الشرطة التي تم الاتصال بها للموقع أخبرهم أنه رجل أمن، وبتفتيش السيارة عثروا على قارورة مياه صغيرة بها المسكر، وثبت أن الشاب كان سكران، وبرر الشاب أمام القاضي إشهار السلاح بالدفاع عن النفس، بيد أن القاضي رفض تبريراته، ما استوجب الحكم الشرعي عليه.

بينما قرر قاضي المحكمة الشيخ مطرف البشر إحالة مسألة قيادة السيارة تحت تأثير المسكر لجهة الاختصاص ممثلة في مرور محافظة القطيف، أما قضية انتحال شخصية رجل أمن فقد أحيلت كقضية منفصلة إلى ديوان المظالم.





المرور يواصل حملاته العنيفة ويلوح بالعقوبات
القوة الجبرية تطيح بـ"درباوية" الداتسون الأزرق والسوناتا بالرياض

سيارة درباوي تم إيقافها بالصدم والقوة الجبرية اليوم‬

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
واصلت إدارة مرور الرياض حملاتها العنيفة لملاحقة المفحطين والقضاء على ظاهرة التفحيط؛ حيث أطاحت اليوم بثلاثة مفحطين من "الدرباوية"، إضافة إلى ٢١ من المتجمهرين يستقلون ١٣ سيارة، وذلك في حملة شملت مواقع التفحيط في فتى نجد الجنادرية خلف محطة جرش.

وأوضح الناطق الرسمي في مرور منطقة الرياض، المقدم حسن صالح الحسن، أن الحملة انطلقت في الخامسة من عصر اليوم الثلاثاء، وجرى خلالها مداهمة المواقع بعد رصدها من قِبل دوريات البحث والتحري بمرور الرياض، وبعد وضع شبكة محكمة أُلقي القبض على ثلاثة مفحطين، ممن يُطلق عليهم "درباوية"، الأول يستقل "سوناتا" دون لوحات، والثاني يستقل "داتسون"، وغيَّر لونها إلى الأزرق، وتم التقفيل عليهما بدوريات المرور الرسمية، والقبض عليهما.

وأضاف الحسن قائلاً: "أما السيارة الثالثة، وهي من نوع (دادتسون)، فقد فرّ قائدها من الموقع؛ وجرت متابعته وتطبيق تعليمات وزارة الداخلية القاضية بالاستيقاف الإجباري؛ حيث جرى صدمه وإعطاب سيارته، ومن ثم القبض عليه".

وبيّن المقدم الحسن أن الحملة أسفرت عن القبض أيضاً على ٢١ شخصاً من المتجمهرين يستقلون ١٣ سيارة.

وأكد الحسن أنه جرى إيقاف الجميع بمرور الناصرية، وتم حجز السيارات بحجز المرور، تمهيداً لمحاكمة المفحطين والمتجمهرين عن طريق هيئة الفصل بالمنازعات المرورية.

وكرَّر الحسن تحذيرات مرور الرياض السابقة لمن تسوّل لهم أنفسهم اقتراف هذا السلوك بأن عليهم تحمل عواقب ذلك، وما يقضي النظام عليه، كما ناشد أولياء الأمور الانتباه لأبنائهم، وعدم إزعاج السلطات في حالة القبض على أحد منهم؛ كون إدارة المرور لم تتهاون في تحذير أولياء الأمور، وما زالت؛ ما يبرز ضرورة تقبلهم للعقوبات الصادرة على المخالفين. 





المرور يُصدر بدل فاقد بناء على بلاغ الشرطة
"سبق" تكتشف ثغرة أمنية عند سرقة لوحات السيارات


عيسى الحربي - سبق- الرياض:
 اكتشفت "سبق" ثغرة أمنية عند سرقة لوحة السيارة، تتمثل في إصدار المرور بدل فاقد يحمل البيانات نفسها بناء على بلاغ من مراكز الشرطة يحمله الشخص المتضرر.

وتكمن خطورة الإجراء في استغلال الجاني اللوحة في تنفيذ مخططاته من سطو وسلب واعتداء وممارسة التفحيط والتهور بأنواعه معرضاً نفسه والآخرين للخطر، وكذلك قد يلحق صاحب اللوحة ضرر معين، أقلها مطالبته بالحضور دائماً للجهات الأمنية والقضائية للتأكد من هوية مركبته.

ورصدت "سبق" حالات مماثلة، جُلّها تعود لسيارات مكاتب التأجير، تعرضت للملاحقة الأمنية؛ من جراء استغلال لوحات سيارات من قِبل متهورين.

وكشف مصدر أمني أن المرور يعتمد على ورقة البلاغ ليصدر على الفور لوحات بدل فاقد، فيما يفترض أمنياً عدم إصدار بديل يحمل البيانات نفسها؛ حتى لا تتعارض المعلومات، ويصبح هناك لبسٌ لدى الجهات الأمنية. 





"الغيدان": سأعود لتقديم برنامج "99" على القناة الرياضية

رحب مقدم برنامج "99" بتوجه التلفزيون السعودي لإعادة بث البرنامج، مؤكداً حتمية عودته لتقديم هذا البرنامج الاجتماعي، ولكن بعد انتهاء مدة تعاقده مع قناة "لاين سبورت".

وأضاف صلاح الغيدان، وفقاً لـ"الرياض"، بأن بث التلفزيون السعودي لبرنامج اجتماعي مثل "99" ينتقد الجهات الحكومية والمظاهر الاجتماعية الخاطئة في المجتمع، وسيكسب التلفزيون مزيداً من احترام المشاهدين له، معتبراً أن ذلك سيجعله أكثر قدرة على المنافسة.

يذكر أن الغيدان كان يقدم برنامج "99" على القناة الرياضية قبل ست سنوات، حيث قام البرنامج بتسليط الضوء على العديد من القضايا الاجتماعية مثل قضية السحر والشعوذة وحفلات الزار وممارسة التفحيطـ، قبل أن ينتقل إلى قناة لاين سبورت لتقديم برنامج "الرئيس".





منع بيع الدخان داخل الأحياء وبالمحال الأقل من 100 متر بالرياض

شرعت أمانة منطقة الرياض في تنفيذ حظر بيع الدخان وجميع منتجات التبغ بالبقالات الواقعة داخل الأحياء أو التي تقل مساحتها عن 100 متر.

وأشار عاملون بعدد من هذه المحال إلى توقفهم عن بيع الدخان منذ عدة أيام، امتثالاً لأمر الأمانة بحظر بيع الدخان بالأحياء السكنية.

وأبرزوا صورةً من تعهد وزعته الأمانة وألزمتهم بالتوقيع عليه نص على تقيدهم بعدم بيع الدخان أو أي من منتجات التبغ وأنه في حال مخالفتهم سيتم تطبيق العقوبات الرادعة عليهم.





الرس: "متوسطة" تزرع كاميرات بدورات المياه لمراقبة سلوكيات طلابها

وزّعت مدرسة متوسطة في محافظة الرس تسع كاميرات مراقبة داخل أسوارها، من بينها كاميرات داخل دورات المياه، بهدف متابعة سلوكيات طلابها والقضاء على الخاطئ منها.

وقال مدير متوسطة الشيخ عبدالعزيز بن باز سليمان القثامي إن هذه الفكرة تأتي ضمن مشروع أطلق عليه (كاميرا ساهر السلوكي)، لافتاً بحسب صحيفة "الجزيرة" إلى أن الفكرة بدأت بتوصية من لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة لمتابعة الطلاب وسلوكياتهم أثناء اليوم الدراسي.

وأضاف أنه تم توزيع الكاميرات في الفناء وأماكن الفسح ودورات المياه والمصلى وغيرها من المرافق المهمة بالمدرسة، مبيناً أن زرع الكاميرات كلف المدرسة 11 ألف ريال من ميزانيتها.

واختتم القثامي حديثه بالإشارة إلى أن مدة تسجيل هذه الكاميرات تصل إلى 30 يوماً، حيث يمكن الرجوع إليها حال وقوع أي حادث أو حين الحاجة.







بحجة تلفظ ذويها على أفراد الهلال الأحمر
احتجاز مريضة سرطان مسنّة في الإسعاف من أجل الاعتذار للمسعف

سعود الدعجاني– سبق– جدة:
 تقدم مواطن بمحافظة جدة بشكوى ضد عددٍ من أفراد الهلال الأحمر اتهمهم فيها برفض نقل جدته المسنّة المصابة بالسرطان والتي كانت في وضع حرج, واحتجازها لمدة ساعتين داخل سيارة الإسعاف، مشترطين لإخراجها من الإسعاف لطوارئ مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز أن يعتذر ذووها للمسعف الذي نقلها، بزعم أن أشخاصاً منهم تلفظوا عليه.

وقال المواطن أحمد المالكي لـ"سبق" إن جدته كانت في وضع صعب وحرج, مبيّناً أن أفراد عائلته اتصلوا مساء أمس الاثنين بالهلال الأحمر لطلب إسعاف لنقل مريضتهم إلى طوارئ مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز عند الساعة السابعة مساء, وعندما حضر الإسعاف لنقلها تحجج المسعف بحجج حتى لا ينقلها، وتبيّن لاحقاً أن حضوره كان في نهاية مناوبته، وأنه كان يرغب بحضور مناوبه لنقل الحالة.

وكان المسعف يهم بالانسحاب متعللاً بإحضار إسعاف آخر غيره؛ مما دعا ذوي المريضة إلى التوسل إليه بمساعدتهم وتنفيذ واجبه الإنساني، خصوصاً مع حالتها الحرجة للغاية، لكنه رفض كل تلك توسلاتهم ومحاولاتهم، ولم يذعن لذوي المريضة والمجاورين وبعض المارة الذين تجمهروا حول سيارة الإسعاف، وبعد جدال ومشادات كلامية بينه وبعض المتجمهرين وافق على نقلها.

وأضاف المالكي: "حين وصل الإسعاف للمستشفى تفاجأنا بوجود الكثير من سيارات الإسعاف، ومن منسوبي الهلال الأحمر السعودي، ثم قام المسعف بحجز المريضة مع إحدى بناتها ومع ابن شقيقها داخل سيارة الإسعاف لأكثر من ساعتين، رافضاً فتح أبواب الإسعاف وتسليمها لطوارئ إلا بعد اعتذار ذويها من المسعف عن ادعائه بالتلفظ عليه من قِبل أشخاص لم يحددهم ولم نعرفهم، كانوا من المتجمهرين أمام المنزل، ولم نسمع بما ادعى به".

وتابع: "استمر هذا الوضع على الرغم من تدخل بعض مراجعي الطوارئ من المواطنين، وتوسل ذوي المريضة والأمن والطاقم الطبي في المستشفى وأفراد الدورية الأمنية الذين حضروا الواقعة, إلا أن المسعف وجميع أفراد الهلال الأحمر الموجودين كانوا مصرين على عدم إخراج المريضة, ومرت أكثر من ساعتين والمريضة محتجزة داخل الإسعاف تتألم وتشكو من أوجاعها مع ذويها".

وأكمل حديثه قائلاً: "بعد تعاطف الحاضرين وإلحاحهم الشديد، وبعد مشادات كلامية معه، فتح باب الإسعاف وأنزلها على الرصيف أمام الطوارئ، ولم يسلّمها رسمياً للطوارئ كالمتبع, في تصرف مجرد من الإنسانية والضمير".

وطالب المالكي المسؤولين في هيئة الهلال الأحمر بفتح تحقيق مع أفراد الهلال الأحمر، ومحاسبتهم على استهتارهم بالأرواح، وتقصيرهم وتهاونهم في تأدية واجبهم الإنساني, مبيّناً أن هناك شهود عيان من أفراد الحي، وأفراد الطاقم الطبي الخاص بطوارئ مستشفى الجامعة، ورجال الأمن، وأفراد الدورية الأمنية التابعة لشرطة جدة.

من جهة أخرى نقلت "سبق" شكوى المواطن للمتحدث الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر السعودي، أحمد ريان باريان، والذي وعد بالرد غداً الأربعاء.






لحسن سلوكه.. ويصل الرياض فجر الخميس المقبل
العراق يفرج عن المعتقل السعودي "الغروي" بعد سجن 8 سنوات


 أفرجت السلطات العراقية صباح اليوم عن المعتقل السعودي "جمال يحيى محمد الغروي"، بعد ثماني سنوات قضاها في المعتقلات العراقية، بتهمة الدخول إلى العراق بطريقة غير شرعية، وسيصل بمشيئة الله فجر الخميس المقبل.

وأكد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين بالعراق، في مجموعة الجريس للمحاماة، ثامر البليهد، لـ"سبق"، أن السلطات العراقية أفرجت صباح اليوم الثلاثاء عن الغروي، البالغ من العمر 28 سنة، مشيراً إلى أنه كان قد سُجِنَ في عام 2005م بتهمة تجاوز الحدود، وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 10 سنوات، وقد أنهى ثلاثة أرباع المدة، وأُفرج عنه لحسن سلوكه بالسجن.

وأضاف أنه سيغادر بغداد ظهر غد الأربعاء من مطار بغداد إلى مطار أبو ظبي، وسيصل بمشيئة الله في تمام الساعة الثالثة من فجر الخميس المقبل إلى الرياض.





صور / أعمال مدهشة بالصلصال للفنانة أحلام النجدي

 واصلت الفنانة السعودية أحلام النجدي أعمالها الفنية الرائعة التي عرفت عنها، واتجهت هذه المرة الى الصلصال والعجين لتخرج منها نوع آخر من التحف الفنية التي تدل على موهبتها في هذا المجال.

ما تشاهده في هذه الصورة ليس كوباً للقهوة ولا حلويات ولا مثلجات ولا حتى كاميرا، بل كل ما تشاهده في هذه الصورة هو مجرّد صلصال!

نعم صلصال تحول بإبداع فنانة إلى أعمال يدوية واقعية لدرجة تخطف الأبصار !

لم تكتفي الفنانة كذلك بإبهار متابعيها الذين قاربوا 90,000 على إنستاجرام، بل أفادتهم كذلك بمعلوماتها من خلال مساعدتهم على تعلم التشكيل بالصلصال:

وهذه مجموعة مميزة من أعمالها:



















قال إنه تابع المباراة بـ "حظيرة" في البر وقفز بشكلٍ لا شعوري
حاكم دبي: هدف الحمادي في العراق تسبّب في كسر إصبعي


 كشف حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن كسر إصبعه في أثناء مشاهدته نهائي "خليجي 21"، الذي جمع منتخب الإمارات والمنتخب العراقي.


ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عنه، أنه تابع المباراة بـ "حظيرة" في البر، نظراً لتحسُّن الطقس في تلك الفترة، وأضاف أنه قفز بشكلٍ لا شعوري عند تسجيل إسماعيل الحمادي هدف الفوز للإمارات، واصطدمت قدماه بطاولة قريبة في أثناء القفزة، ما تسبّب له في كسر بإصبع القدم.


وعلّق آل مكتوم على ذلك، قائلاً "الإصابات لا تحدث في الملاعب فقط، بل حتى المشاهدون يُصابون أحياناً".




"تفجير إرهابي" بمركز تجاري في البحرين

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية الثلاثاء أن "تفجيرا إرهابيا" وقع في مركز للتسوق بمدينة عيسى (شمالي المملكة)، لم يسفر عن وقوع إصابات.

وقالت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن "عملا إرهابيا يستهدف أرواح المواطنين والمقيمين عن طريق تفجير عن بعد قام به إرهابيون في مركز للتسوق بمدينة عيسى، يسفر عن أضرار مادية محدودة".





"ووتش" تطالب برفع الحصانة عن علي عبدالله صالح

علي عبدالله صالح
وكالات / طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان برفع الحصانة عن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح باعتبارها مخالفة للقوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة.
كما طالبت المنظمة بفرض حظر على سفر المسؤولين اليمنيين المتورطين في قتل المتظاهرين وتجميد أرصدتهم.

وشددت المنظمة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بصنعاء على ضرورة إعادة التحقيقات بمعايير دولية فيما وصفتها بـ" مجزرة جمعة الكرامة" التي قتل فيها 58 متظاهرا بساحة التغيير بصنعاء في الثامن عشر من مارس 2011.

وشددت المنظمة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم بصنعاء على ضرورة إعادة التحقيقات بمعايير دولية فيما وصفتها بـ" مجزرة جمعة الكرامة" التي قتل فيها 58 متظاهرا بساحة التغيير بصنعاء في الثامن عشر من مارس 2011.

وقالت المنظمة إنها أجرت سلسلة تحقيقات مع مختلف الأطراف اليمنية واستمعت لأقوال ستين شاهدا وحللت محتوى ألف صفحة من ملفات التحقيق في الحادثة وأكدت أنه "بعد مرور ما يقارب عامين على مذبحة جمعة الكرامة مازالت عائلات الضحايا تنتظر العدالة وإذا لم يفتح اليمن تحقيقا عادلا ويحاكم اولئك المسؤولين عن هذا الهجوم المميت فإنه يخاطر بترسيخ ثقافة الافلات من العقاب في قلب الانتفاضة اليمنية".
وقالت المنظمة في تقريرها إن على مجلس الامن والدول الراعية للمبادرة الخليجية معارضة قانون الحصانة اليمني بشكل علني.





الديب :الافراج عن مبارك في 12 نيسان


 أكد فريد الديب، محامي الرئيس السابق حسني مبارك، أن الإفراج سوف يصبح وجوبيا عن الرئيس السابق يوم 12 نيسان لاستكمالة مدة سنتين وهي أقصى مدة للحبس الاحتياطي بحسب القانون المصري .

واضاف الديب، في مقابلة مع برنامج "البلد اليوم" على قناة "صدى البلد" أن هذا الافراج سيتم بقوة القانون مالم تصدر أحكام أخرى ضد الرئيس من الآن وحتى 12 الجاري.

وأوضح الديب أن إدارة الكسب غير المشروع قامت بدفع مصروفات بملايين اليورو لاستراد الأموال. لكنها فشلت لأنها تصفية حسابات وأن الفوضى التي تمر بها مصر جعلت الدول لاتثق في القضاء المصري .





فيديو| الكشف عن تفاصيل وأسرار تنحي مبارك

روى الكاتب الصحفي مصطفى بكري ذكريات تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير 2011، مؤكدًا في بداية حديثه أن ما سيرويه شهوده أحياء ويستطيعون أن يكذبوه لو كان يكذب.
وقال بكري، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج ”القاهرة اليوم”، على قناة ”اليوم”، مساء الاثنين، أن الفريق سامي عنان طلب من المشير حسين طنطاوي القيام بانقلاب عسكرى يوم 29 يناير لإنقاذ البلاد والمشير رفض.
وأشار إلى أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة وهو ذاهب للقاء مبارك ذهب في حماية مدرعات الجيش حتى القصر خوفآ من تكرار حادث عمر سليمان، وأن عنان قال لمبارك ”الجيش لن يقبل باسالة دماء المصريين”، ورد عليه مبارك بأنه أيضًا لن يقبل هذا.
فيديو





سوريا: 10 آلاف قتيل في شهر

أرشيفية لجثث قتلى في النزاع السوري
 ناهز عدد القتلى خلال شهر واحد في سوريا، 10 آلاف قتيل، بحسب ما أعلنت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء.

وقالت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي ان حصيلة قتلى النزاع المستمر في سوريا تقترب من 70 الف شخص.

وكانت بيلاي قالت مطلع الشهر الماضي إن عدد القتلى في سوريا زاد عن 60 ألفاً.





سجين أسترالي غامض يهز إسرائيل


رويترز- لندن:
 قالت قناة "أيه.بي.سي" التلفزيونية الأسترالية اليوم الثلاثاء إن رجلاً أسترالياً انتحر في سجن إسرائيلي يخضع لحراسة مشددة في عام 2010 بعد احتجازه لشهور في سرية تامة، الأمر الذي يسلط الضوء مجدداً على قضية هزت إسرائيل.

وقالت القناة التي لم تذكر مصدراً لتقريرها إن الرجل الذي كان يُعرف في السابق باسم "السجين أكس" يدعى بن زيجير. وأضافت أنها "تفهم" أن الرجل "34 عاماً" وهو من "ملبورن" كان قد جرى تجنيده قبل ذلك من جانب جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد".

وذكرت "أيه.بي.سي" أن زيجير انتقل إلى إسرائيل قبل عشر سنوات من وفاته وغير اسمه إلى بن الون. ولم يذكر سبباً لسجنه واكتفى بالتكهن بأن الأمر قد تكون له صلة بأعمال تجسس وأسرار حساسة خاصة بالدولة.

وقالت القناة التلفزيونية إن حبس زيجير كان سرياً للغاية لدرجة أنه حتى حراسه لم يكونوا يعرفون اسمه. وعلى الرغم من ذلك ظهرت أنباء في ذلك الحين عن وجود سجين غامض وطلبت جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان من الدولة تقديم مزيدٍ من المعلومات.

وتوضح إشعارات دفن من أستراليا أن جثمان زيجير نقل جواً إلى ملبورن في نهاية ديسمبر 2010 لدفنه.

ولم يصدر في إسرائيل تعليق رسمي بشأن الموضوع.

غير أنه في غضون ساعات من ظهور التقرير قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استدعى رؤساء تحرير إسرائيليين طالباً منهم عدم نشر موضوع "محرج جداً لوكالة حكومية إسرائيلية محددة".






رايس: كوريا الشمالية ستواجه ضغوطاً متزايدة

السفيرة الأمريكية فى الأمم المتحدة سوزان رايس
 قالت السفيرة الأمريكية، في الأمم المتحدة، سوزان رايس، إن كوريا الشمالية ستواجه "عزلة وضغوطاً متزايدة" بسبب إجرائها تجربة نووية ثالثة.

وصرحت رايس للصحفيين عقب إنتهاء جلسة مغلقة لمجلس الأمن أن المجلس سيبدأ فوراً محادثات حول فرض عقوبات جديدة على بيونج يانج. مؤكدة أنه "لن يتم التساهل" مع أعمال كوريا الشمالية "وستواجه بمزيد من العزلة والضغوط على كوريا الشمالية بموجب عقوبات الأمم المتحدة".





تقارير عالمية تؤكد أنه ضمن 10 شخصيات مهمة أسلمت سرًّا
المرشح لمنصب مدير المخابرات الأمريكية يتجاهل أنباء اعتناقه الإسلام في السعودية


 ذكرت تقارير أمريكية وأخرى بريطانية أن المرشح لمنصب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي أي إيه"، جون برينان (57 عاماً)، يخفي أمر اعتناقه الإسلام عندما كان سفيراً للولايات المتحدة في السعودية خلال الفترة بين 1996 و1999م.

ووفقاً لعميل سابق في التحقيقات الفيدرالية الأمريكي "إف بي آي" فإن برينان المرشح للمنصب المهم اعتنق الإسلام حين كان سفيراً في الرياض، وقام بزيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة أثناء موسم الحج، إلا أنه يخفي إسلامه. وقد بث العميل مقاطع صوتية لبرينان يؤكد فيها زيارته مكة والمدينة، اللتين يمنع دخولهما لغير المسلمين، وهو ما يؤكد اعتناقه الإسلام.

من جهته لم ينفِ برينان أو يؤكد التقارير المتداولة عن اعتناقه الإسلام، في حين ذكرت مجلة "نيويورك" الشهيرة أن هناك عشر شخصيات في العالم الغربي مهمة جداً وشهيرة تخفي إسلامها، وهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما وزوجته ميشيل وهيلاري كلينتون وجون برينان والأمير شارلز ولي عهد بريطانيا وأنتوني واينر، الذي يظهر أمام العامة بأنه يهودي، في حين زوجته معروفة بأنها سيدة مسلمة، وجروبر نورجيست وبوبي جيندال وفاليريا جايرت وإليجا ويليامز، وهو أحد أفراد أسرة ويليامز الشهيرة في فلوريدا.





السجن 10 سنوات لرئيس المخابرات الإيطالية بسبب خطف إمام مسجد


 أصدرت محكمة الاستئناف في مدينة ميلانو الإيطالية، اليوم الثلاثاء، أحكاماً بالسجن 10 سنوات على رئيس جهاز المخابرات السابق، نيكولو بولاري، و9 سنوات لنائبه ماركو مانشيني، في قضية خطف إمام مسجد ميلانو السابق "أبو عمر المصري".


وقالت وكالة: "أنباء الشرق الأوسط"، الثلاثاء: إن المحكمة تجاهلت تحصين الحكومة الإيطالية لجهاز المخابرات العامة، بوضع سر الدولة على أوراق القضية، وأصدرت أحكامها السابقة، كما عاقبت 3 آخرين من الجهاز بالحبس لمدة 6 سنوات لكل منهم، ليسدل الستار على آخر فصول القضية التي استمرت نحو 6 سنوات في جلسة تاريخية عقدت اليوم الثلاثاء.


وكان بولاري خلال الجلسة الماضية، قد دافع عن نفسه بالقول: "أؤكد بعدي وبعد المخابرات المطلق عن وقائع القضية، وهو البعد الذي تبرهن عليه الأوراق المختومة بسر الدولة"، وذكر أن عليه الالتزام بعدم إفشاء الوقائع الموجودة بالأوراق التي تحمل سر الدولة"، التي أكدت عليها الحكومات الثلاث" من رومانو برودي، وسيلفيو برلسكوني، وماريو مونتي.


كما سبق وأن قضت محكمة الاستئناف في ميلانو بداية الشهر الجاري، بالسجن 7 سنوات، على الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) في إيطاليا، جيف كاستيلي في القضية نفسها.


وأضافت المحكمة في ختام إجراءات الطعن أن كاستيلي كان قد أبرئت ساحته في مراحل المحاكمة الأولى، على أساس الحصانة الدبلوماسية كحال اثنين آخرين من أفراد (سي آي إيه)، اللذين حكم عليهما أمس بالسجن لمدة 6 سنوات، مشيرة إلى أن المحكمة العليا أدانت بالفعل 23 آخرين من عناصر الاستخبارات الأمريكية في القضية ذاتها.


وكانت عناصر من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية بالتعاون مع زملاء في جهاز الاستخبارات العسكرية الإيطالية، قد اختطفوا "أبو عمر" في فبراير 2003 في ميلانو، بعد اشتباههم بتجنيده شباباً، وإرسالهم إلى العراق، ثم أطلق سراحه في عام 2007، قام في أعقابها برفع دعوى على السلطات الإيطالية.


يذكر أن الحكومة الإيطالية الحالية، بقيادة ماريو مونتي، أيدت مبدأ سر الدولة بشأن قضية الاختطاف، كما فعلت الحكومات السابقة بقيادة رومانو برودي، ثم سيلفيو برلسكوني.





تحطم طائرة من طراز "ميج 27" في الهند


تحطم طائرة في الهند
نيودلهي /
 تحطمت اليوم طائرة عسكرية من طراز "ميج 27" تابعة للسلاح الجوي الهندي في مقاطعة بارمر بولاية راجستان والتي كانت قد أقلعت من القاعدة الجوية في أوتارلي خلال طلعة جوية روتينية للتدريب .

وذكر بيان لوزارة الدفاع الهندية أن الطيار إكتشف بعد إقلاع الطائرة وجود "عيب فني" في المحرك مما أجبره على القفز من إرتفاع عال، مشيراً إلى نجاة الطيار من هذا الحادث .

وقالت الوزارة أنه لم ترد تقارير عن وقوع أية خسائر في الممتلكات المدنية أو الأرواح وتقرر فتح تحقيق في هذا الحادث الذي يعد الرابع من هذا العام الحالي .






بالصور.. الطائرة الحربية الإيرانية لن تطير إلا على "الفوتوشوب"


اعتبر رواد الإنترنت أن الطائرة الإيرانية الحربية من نوع "إف – 313" هي طائرة مزيفة، ولن تستطيع الطيران إلا في صور عبر برنامج "الفوتو شوب"، ودللوا على ذلك بصورة لجبال إيران مغطاة بالجليد، والصورة نفسها وقد وضعت عليها الطائرة المزعومة.

وقال موقع "فرانس 24" اليوم: تُظهر هذه الصورة أحدث طائرة حربية إيرانية من نوع "إف-313" وهي تحلق فوق جبال مغطاة بالثلوج. صورة جميلة، لكنها تشبه بصفة غريبة، حسب رواد الإنترنت، صورة أخرى التُقطت منذ أسبوعين في طهران. ويُحتمل أن يكون قد تم تركيب هذه الأخيرة على صورة منظر الجبال الثلجية.

ونُشرت الصورة خلال الأسبوع الماضي من قبل "خوز- نيوز"، وهو موقع على الإنترنت يهتم بمنطقة الخوزستان الإيرانية. وقد أحدث هذا التزوير تهكم رواد المواقع الإلكترونية الإيرانيين، دون أن يستغربوا الأمر؛ إذ كان العديد منهم قد عبَّر عن شكه في قدرة الطائرة الحربية المزعومة على التحليق في الأجواء بعد أن أكد خبراء أن آلة بصغر حجم طائرة كهذه لا تتسع لحمل كل المعدات التكنولوجية التي تدعيها السلطات الإيرانية، خاصة الجهاز الخاطف الذي يُفترض أن يكون في نوع "إف-313".

ووصف وزير الدفاع الإيراني هذه الانتقادات بــ"الدعاية العدوانية".

وقال "فرانس 24": ليست هذه هي المرة الأولى التي تروج فيها إيران لتمكنها من تكنولوجيا لا تكتسبها البلاد في الواقع؛ ففي شهر نوفمبر الماضي نشرت وكالة أنباء إيرانية صوراً لطائرة من نوع "درون" مدعية أنها من صنع محلي، واتضح فيما بعد أنها طائرة يابانية.









توصية باستبعاد المصارعة من برنامج ألعاب 2020 الصيفية

اللجنة الاولمبية الدولية
لوزان /
أوصت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية يوم الثلاثاء باستبعاد المصارعة من العاب 2020 الصيفية بينما تعكف حاليا على مراجعة البرنامج الاولمبي.

وستنضم المصارعة التي كانت ضمن برنامج اول دورة اولمبية في العصر الحديث عام 1896 الى قائمة من سبعة رياضات مرشحة اخرى تبحث لها عن مكان في البرنامج الاولمبي. لكن من المستبعد الى حد كبير ان تعود المصارعة الى البرنامج الاولمبي.

وستحتاج هذه التوصية الى تصديق اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية خلال اجتماعها الذي ستعقده في بوينس ايرس عاصمة الارجنتين في سبتمبر ايلول المقبل.

وقال مارك ادامز المتحدث باسم اللجنة الاولمبية الدولية "هذه ليست نهاية الامر. انها مجرد توصية. اجتماع اللجة التنفيذية (في بوينس ايرس سيكون له الكلمة الاخيرة."

واضاف المتحدث قوله "قررنا مراجعة البرنامج الاولمبي وتحديد الرياضات التي تناسب البرنامج الاولمبي بافضل صورة. هذا هو البرنامج الانسب لاولمبياد 2020. الامر لا يتعلق بوجود شيء سيء يخص المصارعة بل بما يتناسب مع برنامج الالعاب الاولمبية."

واتصلت رويترز بالاتحاد الدولي للمصارعة للتعليق على القرار الا ان الاتحاد رفض التعليق.

وتتنافس مدريد وطوكيو واسطنبول التركية على استضافة اولمبياد 2020 الصيفي وسيتم اختيار المدينة التي ستنظم الحدث في سبتمبر ايلول المقبل.

وستقام الالعاب الاولمبية الصيفية المقبلة في ريو دي جانيرو البرازيلية في 2016






حارس مرمى يتبرع ببناء مسجد


قام حارس مرمى المنتخب الإماراتي "علي خصيف" بالتبرع لبناء مسجد على نفقته الخاصة في إحدى الدول الآسيوية الإسلامية، مطلقاً عليه اسم "منتخب الإمارات"، على أن تتولى جمعية "الفجيرة" الخيرية مسئولية بناء وتشييد المسجد.

وبرر "خصيف" سبب تسمية المسجد بهذا الاسم لإذاعة "الفجيرة إف إم" بأن ذلك من أجل الإشادة بالمستوى الكبير الذي ظهر عليه المنتخب الإماراتي في الفترة الأخيرة فاستطاع اقتناص لقب بطولة خليجي 21 الشهر الماضي بالبحرين بعد أن فاز في المباريات الـ5 التي لعبها بالبطولة حتى مباراة النهائي أمام العراق التي انتهت بنتيجة 2-1، حيث لم يدخل في مرمى "خصيف" في البطولة كاملة سوى 3 أهداف.
وأضاف حارس المرمى أن ما قام به ليس جديداً على أبناء الإمارات، مشيراً إلى أنه لم يصرح لوسائل الإعلام بهذا الخبر، ولكنه فوجئ بأنهم استطاعوا التوصل إليه.
ومن جانبه أشاد رئيس جمعية الفجيرة "محمد علي الملا" وفقاً لـ"الإمارات اليوم" بمبادرة اللاعب، معبراً عن تقديره للاعبين الذين يتمتعون بهذه الخصال الجميلة، وعن سعادته بزيارة اللاعب لمقر الجمعية.
كما توجه نائبه بتقديم الشكر للاعب أيضاً، والإشادة بتصرفه، فيما عرض مدير الجمعية لـ"الإمارات اليوم" الأعمال التي نجحت الجمعية في القيام بها من أجل مساعدة الفقراء وأصحاب الحاجات والأيتام من المتعففين خاصة.






مفاجاة الصرخة الخامسة في المستشفى السعودي الألماني بدبي


صرخة خامسة غير متوقعة تعالت في غرفة الولادة حيث كانت السورية رنيم أمير برمدا تضع أطفالها التوائم في المستشفى السعودي الألماني بدبي في الساعة العاشرة من يوم أمس الاثنين.

ووفقاً لصحيفة الجلف نيوز، صدمت رنيم (29 عاماً) وزوجها منذر حسن (33 عاما) عند سماع الصرخة الخامسة خلال العملية القيصرية علماً أنهما ينتظران 4 أطفال.

ونزلت دمعة الوالد فرحاً في غرفة الولادة وطلب التأكد من أنه لا يوجد طفل سادس.

وضعت رنيم أطفالها الخمسة، بنتان وثلاثة أولاد، في ولادة مبكرة وحالتهم حاليا مستقرة في حاضنات المستشفى.

ولم تكن رنيم تعلم بأنها حامل بخمسة أطفال، إذ أن صور المسح كانت تظهر أربعة أطفال فقط.

وأوضح الدكتور حسن علي، رئيس المستشفى السعودي الألماني أن الطفل الخامس لم يظهر في المسح السابق، كونه كان محشوراً خلف الأطفال الآخرين.

وذكر أن أوزان الأطفال "تتراوح ما بين 500 غرام إلى 1.2 كلغ، وسيحتجون لرعاية فائقة في المستشفى لمدة ستة أسابيع على الأقل. وأضاف أن الطفل الخامس يزن 500 غراماً وسيحتاج للبقاء في المستشفى لمدة 8 أسابيع.

العائلة السعيدة اليوم محاطة بأفراد العائلة الذين يدعون للطفل الخامس بالشفاء العاجل ليلتحق ببقية إخوته.





الإفراج عن سلحفاة حبست لمدة 30 سنة


سلحفاة تدعى مانويلا
ريودي جانيرو /
أبدت أسرة برازيلية فرحها العارم حينما عثرت على سلحفاة تدعى مانويلا اختفت منذ نحو 30 عاما في غرفة مغلقة وباردة لم يتم فتحها منذ ذلك الحين.

وأشارت تقارير إلى أن الأسرة فقدت السلحفاة الأليفة في العام 1982م أثناء استعانة الأسرة بمجموعة من العمال لإجراء ترميمات في منزلهم، وفي حينه اعتقدت الأسرة أن السلحفاة هربت عبر البوابة الرئيسية وغابت في زحام مدينة ريودي جانيرو المزدحمة. 

وقال أحد أفراد الأسرة إن العثور على مانويلا حدث عن طريق الصدفة عندما كان ينظف بعض الصناديق في الغرفة المغلقة، إذ فوجئ بالسلحفاة داخل صندوق قديم وأوضح بيطرويون أن مانويلا بقيت على قيد الحياة طوال هذه المدة داخل المخزن من خلال التهام النمل الأبيض على الأرضية الخشبية للمخزن.






صور / عملية لإستخراج "جوال" خبأه سجين في مكان حساس

الأطباء نجحوا في إستخراج الجوال من أحشاء السجين
كولومبو /
 ذكر مسؤول في أحد مستشفيات سريلانكا أن الأطباء أجروا عملية لسجين يبلغ من العمر 58 عاماً لاستخراج هاتف نقال من مؤخرته.

وقد تعمد الرجل وضع هاتفه في هذا المكان حين فاجأه حراس السجن بتفتيش زنزانته. لم تنتهي سلسلة الأحداث المفاجئة للسجين عند هذا الحد.

فقد سارت الأمور بادئ الأمر على ما يُرام الى حد ما، لكن حراس السجن سمعوا صوت رنين الهاتف المحمول يأتي من مكان ما، ليكتشفوا أن الرجل أخفى تيلفونه في هذا المكان الحساس، فافتضح أمر السجين.

ربما كان للخدعة أن تنطلي على حراس السجن لو لم يتصل بالسجين أحد أصدقائه، الذي اختار أقل الأوقات ملائمة للحديث مع صديقه والاستفسار عن أحواله.

هذا وقد تمت إعادة السجين الى زنزانته بعد أن استخرج الأطباء الهاتف المحمول من سجنه الاضطراري.

ويعاقب الرجل بالحبس لمدة 10 أعوام بعد إدانته بجريمة سرقة، وذلك في سجن "وليكادا" ذي الحراسة المشددة والواقع في العاصمة كولومبو.








وفاة امرأة نيوزيلندية "بسبب" إدمانها الكوكاكولا !

 
كوكاكولا
ويلينغتون /
قال أحد الأطباء الشرعيين في نيوزيلندا في تقرير عن حالة وفاة امرأة في الثلاثين من عمرها إن تناول كميات كبيرة من مشروب الكوكاكولا كان "عاملا أساسيا" في وفاتها.
وكانت نتاشا هاريس التي توفيت عام 2010 إثر اصابتها بأزمة قلبية تتناول يوميا كمية كبيرة من مشروب كوكاكولا.

ووجد الطبيب أن هاريس - التي كانت أما لثمانية أبناء وتقيم بمدينة بجنوب نيوزيلاندا - لم تكن لتموت في هذا الوقت وبهذه الطريقة لولا إفراطها في تناول مشروب كوكاكولا.
وتقول شركة كوكاكولا إنه لم يثبت أن المشروب الذي تنتجه قد ساهم في وفاة هاريس.
وقالت عائلة هاريس إنها كانت تعاني قبل وفاتها حالة "إدمان" لمشروب الكوكاكولا، بما في ذلك معاناتها من "الارتجاف" إذا ابتعدت عن تناول هذا المشروب المفضل لديها.
وكانت هاريس تتناول ما بين 6 إلى 10 ليترات من المشروب يوميا، وهو ما يتجاوز ضعف الحدود الآمنة لمادة الكافيين وأكثر من 11 مرة من الحدود الآمنة لجرعة السكر، مما أدى أيضا إلى فقدانها أسنانها بعد تآكلها من كثرة ما تتناول من هذا المشروب الغازي.
وقد عانت لسنوات من سوء حالتها الصحية، وتوفيت منذ ثلاث سنوات إثر اصابتها بأزمة قلبية.

رد شركة كوكاكولا

قالت شركة كوكاكولا ردا على استفسارات في هذا الشأن إن هناك عددا من الأسباب المحتملة لوفاة هاريس، وأضافت أنه لم يكن من الممكن أن نتوصل إلى نتيجة مفادها أن منتج الكوكاكولا قد ساهم بشكل أكيد في الوفاة المفاجئة لهاريس.
لكن الطبيب الشرعي قال إنها لو كانت امتنعت عن تناول هذه الكميات الكبيرة من الكوكاكولا، ما كانت لتموت بهذه الطريقة، وأضاف أن المشروب كان "عاملا أساسيا" في اصابتها بعدم انتظام ضربات القلب، وهي الحالة التي تفاقمت حتى سببت وفاتها.
وأضاف أيضا أن شركة كوكاكولا لا يمكن أن تتحمل مسؤولية صحة المستهلكين الذين يتناولون كميات كبيرة من منتجات الشركة، ولكنه طالب شركات المشروبات الغازية أن تضع تحذيرات واضحة على منتجاتها بشأن مخاطر الإفراط في تناول هذه المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر.





ملكة بريطانيا تقيم مأدبة غداء لزعماء الكومنولث

الملكة اليزابيث الثانية
لندن / تواصل الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الاحتفال باليوبيل الماسي لجلوسها على العرش، حيث أقامت مأدبة غداء لزعماء دول الكومنولث تضم رؤساء وزراء وعددا من الحكام.

وتأتي المأدبة التي أقيمت في قصر مارلبورو هاوس في وسط لندن بعد اربعة ايام من الاحتفالات العامة.

وغاب الامير فيليب زوج الملكة عن المأدبة، نظرا لوجوده في المستشفى اثر اصابته بالتهاب في المثانة.
وقال قصر باكينغهام إن صحته "تحسنت بشكل كبير" ولكنه سيبقى في المستشفى عدة ايام.
وكانت الملكة برفقة الامير فيليب عند بدء الاحتفال باليوبيل الماسي يومي السبت والاحد.

ولكن قصر باكينغهام اعلن الاثنين أن الامير فيليب "يشعر بالاحباط" لعدم تمكنه من حضور الاحتفالات، ومن بينها الحفل الموسيقي الذي اقيم مساء الاثنين.
وقد اختتم الحفل الذي شارك فيه عدد من مشاهير الغناء والموسيقى مثل ستيفي وندر وبول ماكرتني بصعود الملكة الى خشبة المسرح.

ويوم الثلاثاء حضرت الملكة قداسا للشكر في كاتدرائية سانت بول اثنى فيها روان ويليامز كبير اساقفة كانتربري على "تفاني الملكة مدى حياتها".
وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في كلمة القاها في القداس إن الملكة اليزابيث تمثل "إلهاما حقيقيا".

وقال كاميرون"شاهدنا الدولة تتحد في احساسها بالبهجة والاحتفال رغم الاحوال الجوية السيئة".
كما وجه الرئيس الامريكي باراك اوباما الثناء للملكة على "60 سنة استثنائية".
ووصلت الاحتفالات إلى ذروتها بوقوف عدد من ابرز شخصيات الأسرة المالكة في شرفة قصر باكينغهام أمام حشود ضخمة لمتابعة عرض قدمته القوات الجوية الملكية.
وفي رسالة للأمة، وجهت الملكة الشكر لكل القائمين على تنظيم الاحتفالات باليوبيل الماسي.
قد اذيعت رسالة الملكة في التلفزيون والاذاعة في بريطانيا ودول الكومنولث.
أطلقت ألعاب نارية احتفالا باليوبيل الماسي.
وقالت الملكة في كلمتها "شعرت بالتأثر البالغ لرؤية آلاف الأسر والجيران والاصدقاء يحتفلون في اجواء من البهجة".
واضافت " الامير فيليب وأنا نود ان نتوجه بالشكر والعرفان لكل من شاركوا في تنظيم احتفالات اليوبيل الماسي."





نائب شاب في كيبيك يتبرع بربع راتبه

أعلن النائب الانفصالي الشاب في كيبيك ليو بورو بلوين الذي كان في ما مضى قائدا في الحركة طلابية أنه سيتبرع بربع راتبه لجمعيات خيرية في دائرته الانتخابية، كما كان قد تعهد خلال الحملة الانتخابية التي اجريت منذ فترة وجيزة.

وسيخصص هذا النائب الشاب البالغ من العمر 21 عاما ربع راتبه لجمعية "غران مونتريال" الخيرية، وهو يعتزم حث الشركات على حذو حذوه.

ويتخطى هذا المبلغ المالي عشرين ألف دولار سنويا، مع العلم أن نواب كيبيك يتقاضون حوالى 85 ألف دولار.

وقد ساهم ليو بورو بلوين بدور رئيسي في التظاهرات التي عرفت بالربيع الكيبيكي والتي أدت إلى سقوط حكومة جان شارست الليبيرالية. وهو انضم إلى الحزب الكيبيكي الذي يضم بين أعضائه رئيسة الوزراء الحالية بولين ماروا.




برازيلية تعيد لمصر رأس تمثال من عصر الرومان


أعادت سيدة برازيلية رأس تمثال يرجع إلى العصر الروماني كان والدها اشتراه من مصر عام 1976 وأوصى بإعادته إلى القاهرة بعد وفاته.

وذكرت وزارة الدولة لشؤون الآثار بمصر الثلاثاء في بيان إن رأس التمثال استعيد من مدينة بتروبوليس البرازيلية بعد أن نفذت إبنة السائح البرازيلي وصية أبيها حيث سلمت التمثال إلى السفارة المصرية.

وقال المدير العام للإدارة العامة للآثار المستردة أسامة النحاس إن خبراء الآثار أكدوا أثرية رأس التمثال الذي أودع بالمتحف المصري بالقاهرة بعد إجراء الترميمات اللازمة له تمهيدا لعرضه كما يجري البحث عن الموقع الذي اكتشف فيه التمثال.

يشار إلى أن مصر استرجعت في الآونة الأخيرة، قطعا أثرية تطوع مالكوها بذلك ومنهم نيوزيلندي أعاد في نوفمبر الماضي قطعتين أثريتين من الحجر الرملي ترجعان لعصر الدولة الفرعونية القديمة (نحو 2890-2686 قبل الميلاد) بعد وفاة مالكهما الذي كان يعمل مصورا فوتوغرافيا بمصر في القرن الماضي وأوصى بإدعاتهما إلى مصر.






يزور 60 دولة بحثاً عن رقائق الذرة المثالية


أنفق أحد محبي حبوب الإفطار ما يقارب من 36.8 ألف جنيه إسترليني (217.9 ألف ريال سعودي) في تذوق رقائق الذرة في 60 دولة بحثاً عن وجبة إفطار مثالية له.

كان "مايك هوبداي" (33 عاماً) قد أكل أكثر من 4 آلاف طبق من رقائق الذرة خلال رحلاته عبر القارات الخمسة، حيث قام بالعديد من الرحلات حول العالم خلال 10 سنوات لتجربة رقائق الذرة المحلية في كل دولة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
إلا أن سعي "مايك" للحصول على الرقائق الممتازة لم يتوقف بعد، حيث من المقرر أن يسافر للهند خلال هذا العام لتجربة الرقائق هناك.
يصف "مايك" الرقائق المثالية بالنسبة له بأنها "داكنة ومقرمشة وتم صناعتها من مكونات طبيعية مزروعة محلياً"، مشيراً إلى أنه وجد بعض الأنواع في آسيا وأفريقيا رخيصة الثمن وطعمها يتحول إلى ما يشبه الورق المقوى وتصبح شديدة الليونة بمجرد وضع اللبن عليها.
وقد بدأ شغف "مايك" برقائق الذرة عندما أكلها لأول مرة وهو في سن العاشرة، ليبدأ بعد ذلك إدمانه لها، حتى أنه كان يأكلها 3 مرات يومياً وأحياناً كغداء وعشاء، وخطرت له فكرة السفر حول العالم لإشباع حبه للسفر ورقائق الذرة عندما كان بالمكسيك في سبتمبر 2002، حيث قام من وقتها بأكل الآلاف من وجبات رقائق الذرة في عدة دول من بينها مالي والبرازيل وتايلند وسويسرا وباريس ونيويورك ومصر، ورغم ذلك فِإنه مازال يفضل أكل رقائق الذرة بمنزله في مدينة "فيرهام" بمقاطعة "هامبشاير" الإنكليزية.
وأشار "مايك" إلى أنه أراد أن تكون رحلاته فريدة من نوعها، لذا ابتكر فكرة أكل رقائق الذرة في كل دولة يزورها، مضيفاً أن فكرة الدمج بين حبه للسفر وحبه لرقائق الذرة بدت له ممتازة.
ورغم إنه أصيب بداء السكري ويتبع نظام حمية يتضمن التقليل من رقائق الذرة واستبدالها برقائق صحية أو فاكهة أو ألياف فإن ذلك لم يوقف بحثه عن أفضل الرقائق المثالية بالنسبة له.
















صورة / أفضل طريقة لجعل رأسك مرفوعا!

الجنود الصينيين يتناولون الطعام وعلى رأسهم الموز
بكين / يتبع القادة في معسكرات التدريب للجيش الصيني طريقة غريبة ليتعلم من خلالها الجندي أن يبقى مرفوع الرأس دائما، وهي أن يضع على رأسه حبة موز أثناء تناوله للطعام على أن يحافظ أن لا تسقط عن رأسه وإلا تعرض للعقاب.

وهذا يعني أن لا يحني رأسه اطلاقا كما هو موضح في هذه الصورة.






أغرب حوادث الموت


حوادث الموت مأساوية بلا شك، ولكن في بعض الأحيان يحدث منها ما يثير الاستغراب أكثر من التألم أو التعاطف، إما لفرط قسوتها، أو بسبب ندرة الحدث، وربما للسببين معاً.
1
تحية عسكرية تقتل قبطان أميركي
كان الأميركي "كيندريك" قبطان يجوب البحار في القرن الـ18 على متن سفينته "السيدة واشنطن"، وقد استدعى في مهمة من أجل مساعدة بعض القبائل المحلية في جزيرة "هاواي" للتغلب على قبيلة أخرى مضادة، وكانت القبيلة قد طلبت مساعدة سفينة بريطانية ولكنها تجاهلت الأمر، عندما تمكن "كيندريك" من دحر أعداء حلفاءه أطلق عدداً من مدفعيات الصوت من سفينته كتحية عسكرية احتفالاً بالنصر، صادف ذلك اقتراب أحد السفن البريطانية التي ردت طلب القبيلة ولكنها قامت برد التحية العسكرية كتقليد بحري، إلا أن الطقم تناسى أن أحد المدفعيات التي أطلقت كانت معمرة بالذخيرة لتدك سفينة "كيندريك" وتقوم بقتله هو وبعض أفراد الطاقم.
2
ضغط غواصة يتسبب في تفجر رجل
أحد أغرب الحوادث وأكثرها ألماً ودموية، فقد شهدت أحد الغواصات الأميركية حادثاً مؤلماً في عام 1983 قتل فيه 5 من ركابها، لكن واحداً من الغواصين تعرض لأغرب ميتة، فقد أدى ضغط الهواء داخل الغواصة إلى انفجار جسده بأكمله.
3
متسابق سيارات يتعرض لحادث يفصل رأسه
متسابق السيارات الويلزي "توم برايس" أنهى مسيرته الرياضية في عام 1977 من خلال حادث مؤلم في أحد السباقات تركه جثة هامدة، عندما تعرض أحد زملاء "برايس" لعطل في سيارته أدى إلى نشوب النيران بمحركها ترك مضمار السباق ليصلح هذا العطل وهرع إليه اثنان من طاقم الفريق بمطفأة لإخماد النيران لكن أحدهم لم ينتبه لقدوم سيارة "برايس" المسرعة التي لم تتمكن من تجنب أحدهم لتصطدم به وتقسمه إلى شطرين وتطير المطفأة إلى رأس "برايس" لتفصله عن الجسد.
4
فوهة بركان تقتل 1700 شخص
في أحد قرى دولة الكاميرون توجد فوهة بركان خامدة تسمى "ليك نويس"، هذه الفوهة بثت غازات سامة في عام 1986 لتحصد أرواح 1700 شخص و3500 رأس من الماشية.
5
4 محاولات قتل
هو مواطن متشرد أميركي عاش في الحقبة بين عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، حاول البعض قتله للحصول على التأمين الذي يخصه لكنهم فشلوا في جميع المحاولات، فقد سمموا شرابه بشتى أنواع السموم، وقدموا له أطعمة بها أقوى السموم أيضاً لكنه نجا، قاموا بصدمه بسيارة مستغلين أنه لا توجد له أسرة ولكنه نجا من الحادث، ليقوموا في النهاية بسكب سائل جاز بجوفه بعد محاولات قتل عديدة فاشلة، وقد انتهى بهم الأمر في غرفة الإعدام.





للأغنياء فقط .. هاتف جديد من "فيرتو" يعمل بنظام "أندرويد"

كشفت شركة "فيرتو" البريطانية المتخصصة في تصميم الهواتف الفخمة مرتفعة الثمن عن "Vertu Ti"، وهو هاتف يعمل بنظام "أندرويد" بتكلفة تصل إلى 7900 يورو أو حوالي 10634دولار.

الهاتف الذكي "الفخم" ليس فيه ما يلفت النظر من حيث امكانات التشغيل، حيث ان الشاشة بحجم 3.7 بوصة، مع معالج ثنائي النواه سرعة 1.7 جيجا هيرتز، وذاكرة عشوائية 1 جيجا بايت، فضلا عن سعة تخزينية تصل إلى 64 جيجا بايت، وكاميرا دقة 8 ميجا بيكسل.

بالطبع ما يجعل الهاتف غالي الثمن هو المواد الداخلة في صناعته مثل الكريستال والتيتانيوم، ولمسة ليد ماهرة تقوم بتركيب ذلك يدوياً.






آبل تطور ساعة iWatch الذكية


بدأت شركة آبل الأمريكية في تطوير ساعة ذكية تعمل من خلال نظام iOS وتحمل اسم iWatch.

وذكرت "نيويورك تايمز" أن الساعة الجديدة مزودة بزجاج مرن معالج تقنياً لكي يكون ملائماً ومريحاً لرسغ اليد بشكل أفضل.
ولم تكشف الشركة عن خصائص الساعة الذكية أو عن موعد طرحها في الأسواق وبالتالي سعرها، ولكن تقارير "نيويورك تايمز" ذكرت أن الساعة ستكون عبارة عن كمبيوتر متنقل، حيث أنها ستحتوي على بعض مواصفات هواتف الآيفون، ولا يسعنا الآن سوى انتظار ما ستكشف عنه الشركة مستقبلاً.







عطورات بلاكبيري وآيفون في الأسواق الإماراتية


قبل عيد الحب بأيام امتلأت الأسواق الإماراتية بأنواع كثيرة من العطور تحمل أسماء الهواتف الذكية مثل "آيفون" و"بلاكبيري" لتثبت أن الابتكار لا حدود له.

واستغل القائمون على هذه العطور الجديدة اسم وتصميم الهواتف الذكية لجذب العشاق والمحبين إليها لتكون هدايا مبتكرة ومختلفة لهذا العام.










كرنفال ريو دي جانيرو

1
كرنفال ريو دي جانيرو هو الحدث الشعبي الأهم في البرازيل بدأ عام 1723 م وتشارك فيه مدارس عديدة مهتمة بالعروض والرقص

2

3
4

5

6

7

8

9

10

11

12

13






تعديلات إمبراطورية لسيارة بورشه كايين


أعلنت شركة "فاب ديزاين" عن استعدادها لعرض حزمة التعديلات الجديدة "إمبيرور 2" الخاصة بسيارة "بورشه كايين" لأول مرة في معرض جنيف للسيارات المقرر إقامته في مارس المقبل.

حزمة التعديلات تدور حول تطوير شكل السيارة من الخارج وبالمقصورة، إلى جانب تطوير قوتها باختلاف نوع المحرك المستخدم فيها، فبالنسبة للمحرك "كايين إس ديزل" فقد زادت الحزمة من قوته بنسبة 48 حصان و80 نيوتن لتتمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 100 كم/ساعة من الثبات في 5.4 ثانية مع سرعة قصوى 257 كم/ساعة.
وللحصول على تلك الزيادة قامت الشركة بتركيب نظام عادم رياضي وفلتر هواء رياضي مع إعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك.
وتحتوي حزمة "إمبيرور 2" على جسم عريض جديد للسيارة يتضمن سبويلر أمامي جديد بفتحات هواء ضخمة وغطاء محرك مقوى بفتحات لتبريد المحرك وأقواس عجلات أعرض وحواف جانبية جديدة، أما من الخلف فيوجد سبويلر من الركبون مدمج به ديفيوزر، كما تم تركيب جناح بالسقف.
تعد السيارة أعرض 130 مللم عن النسخة الأصيلة الخاصة بالسيارة الرياضية متعددة الأغراض، ويبلغ متوسط سعر الأجزاء الإيروديناميكية 16.5 ألف يورو (82.6 ألف ريال سعودي).
وأضافت الشركة للسيارة مجموعة عجلات بحجم 22 بوصة، مع تخفيض نظام التعليق 45 مللم، أما فيما يخص المقصورة فالشركة تقدم مجموعة من المقاعد الجلدية إلى جانب لوحة عدادات مخصوصة الصنع مع عدد من الحلي، وأجزاء أخرى تم صناعتها من الكربون والإلكنترا تمنح المقصورة مظهراً فاخراً ومتميزاً.