الأربعاء، 2 مايو 2012

الإخبارية اليومية








خلال اللقاء التشاوري لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون
ولي العهد يؤكد الوقوف صفا واحدا مع الإمارات والبحرين
الرياض - واس
رأس الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية مساء اليوم اللقاء التشاوري الثالث عشر لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في قصر المؤتمرات بالرياض .
ويضم وفد المملكة الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية رئيس الوفد , والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية , ووكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم , ومدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني , ومستشار وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي , ونائب مدير عام المباحث العامة الفريق خالد بن علي الحميدان , ومدير عام مكتب وزير الداخلية للدراسات والبحوث اللواء المهندس سعود بن صالح الداوود , ومدير عام مكافحة المخدرات اللواء عثمان بن ناصر المحرج , ومدير عام الشؤون القانونية والتعاون الدولي بوزارة الداخلية الدكتور عبدالله بن فخري الأنصاري .

وفي مستهل الاجتماع ألقى الأمير نايف بن عبدالعزيز الكلمة التالية ..

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

معالي الأمين العام

أصحاب المعالي والسعادة

أيها الأخوة الحضور :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
يسرني أيها الأخوة الأعزاء في مستهل اجتماعكم التشاوري الثالث عشر .. أن أرحب بكم أجمل ترحيب في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية .. وذلك في ظل ما يحاط به جمعكم الكريم ومجلسكم الموقر من رعاية سامية من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من منطلق استشرافه لطبيعة التحديات الآنية والمستقبلية ، المحيطة بدولنا وشعوبنا وتطلعه إلى تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك والانتقال به من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وفق ما جاء في مبادرته التاريخية التي أعلنها في خطابه السامي في القمة الخليجية الثانية والثلاثين بالرياض .. وذلك من منطلق الحرص على مواصلة الأمن والأمان واستقرار دولنا وشعوبنا في ظل ما يجمع بينهم من روابط العقيدة والأخوة و" عناصر القوة " وأسباب الاتحاد .

أيها الأخوة :

إن أي أذى تتعرض له أي من دولنا .. هو أذى يمسنا جميعا ومن هذا المنطلق فإني أؤكد على موقف المملكة العربية السعودية الدائم والمستنكر لما تتعرض له الإمارات العربية المتحدة من ممارسات غير مقبولة من دولة مجاورة دأبت على تجاهل حق الإمارات المشروع في جزرها الثلاث التي تحتلها إيران .. وكذلك أؤكد استنكار المملكة لحادثة التفجير الإرهابي الذي وقع مؤخراً في مملكة البحرين الشقيقة ونتج عنه إصابة سبعة من رجال الأمن ونؤكد في الوقت نفسه وقوف المملكة العربية السعودية وبقية دول المجلس صفاً واحداً مع مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على السيادة والاستقرار باعتبار أن أمنيهما جزءاً من أمن دول المجلس كافة.

أيها الأخوة :

إننا نحمد الله على ما تعيشه دولنا وشعوبنا من عظيم نعمة الأمن ووافر التقدم والازدهار بفضل الله ثم بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها قادة دولنا .. وتتجاوب معها شعوبنا التي تدرك أن الأمن مرتكز أساس في سلامتها والمحافظة على دولها واستقرارها ونجاح خططها وبرامجها التنموية.

فجميعنا أيها الأخوة : يدرك العلاقة الوثيقة بين الأمن والتطور الحضاري للأمم والشعوب .. باعتبار أن الأمن السبب الجامع لخير الدنيا والآخرة .. ولذلك كانت المحافظة عليه واجباً ومطلباً إنسانياً وأن التحديات التي تواجهنا أيها الأخوة هي تحديات عديدة ومتنامية بحجم مكانة دولنا وموقعها الإستراتيجي .. وأيضا تأثيرها في اقتصاديات شعوب العالم واستقرارها .. ولا شك أننا واجهنا وسوف نواجه مثل هذه التحديات القائمة والقادمة بكل عزيمة واقتدار .. مستعينين في ذلك بالله ثم بحكمة قادتنا ووعي شعوبنا.

أيها الأخوة :

إن موضوعات البحث المطروحة على لقائنا هذا تعكس الإدراك التام لهذه التحديات والمستجدات ولعل مشروع تحديث وتطوير الاتفاقية الأمنية هو العنوان الأبرز حيث بذل الأخوة في الأمانة العامة للمجلس مع زملائهم ممثلي دول المجلس جهداً كبيرا ً في سبيل إنجاز هذا المشروع الطموح والحيوي .. ونشكر لهم ذلك ونتمنى أن تحظى هذه الاتفاقية بموافقة إخواني أصحاب السمو المعالي الوزراء ومباركة قادتنا تمهيداً لإقرارها والعمل بموجبها .. والتي ستصب في نهاية المطاف في الحفاظ على مكتسباتنا واستقرارنا وحماية الأمن الجماعي لدولنا.

وختاما أدعو الله العلي العظيم أن يوفقنا ويسدد على طريق الخير خُطانا وأن يكون اجتماعنا هذا تجسيداً وترجمة للرغبة الصادقة والجادة لقادتنا في تسريع وتيرة الإنماء والتطوير .. وصون كرامة المواطن .. وحفظ أمنه واستقراره .. وتوفير فرص العيش الكريم له على أساس من العدل والإنصاف.

حفظ الله أوطاننا وحمانا من شرور أعدائنا إنه على كل شيء قدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ثم ألقى سمو الشيخ أحمد حمود الجابر الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بدولة الكويت كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره للمملكة حكومة وشعباً على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

وأكد أهمية ما توصلت إليه اللجنة المعنية بتطوير وتحديث الاتفاقية الأمنية بين دول مجلس التعاون الخليجي وما تضمنته هذه الاتفاقية من تحديث لأطر التعاون الأمني لكشف الجرائم بكافة أشكالها وتبادل المعلومات والوثائق وطلبات المساعدة وغير ذلك من أوجه التعاون وصولاً إلى أفاق أبعد في التنسيق والتعاون الأمني بين دول المجلس.

وأوضح أن تحقيق الأمن مسؤولية مشتركة بين المواطن ورجل الأمن وأن المنظومة الأمنية تحتاج إلى أن يكون لدى الجميع وعي بالمخاطر التي تحيط بالمنطقة ومعرفةً بالدور الواجب عليهم في إطار هذه المسؤولية وإبراز الصورة الحقيقية للأجهزة الأمنية والمهام الملقاة عليها ودورها في حفظ واستقرار الأمن وهو ما يتطلب نشر الوعي الأمني بين المواطنين وتشجيع الشباب على أن يكون صالحاً ومنتجاً وفعالاً في نهضة أوطانهم.

وعبر في ختام كلمته عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وإلى جميع القيادات الأمنية في المملكة العربية السعودية على جهودهم في إنجاح هذا الاجتماع ، كما شكر معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني على جهوده في سبيل الإعداد والتنظيم لاجتماعات المجلس , سائلاً الله تعالى أن يحفظ دول المجلس من كل سوء.

إثر ذلك التقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

ثم توجه الجميع لحفل العشاء الذي أقامه سمو ولي العهد تكريماً لأصحاب السمو والمعالي والوفود المشاركة في قصر المؤتمرات.

عقب ذلك ودّع سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود أصحاب السمو والمعالي.

حضر اللقاء وحفل العشاء معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني.








برئاسة الأمير نايف.. وزراء داخلية «الخليجي» يبحثون في الرياض اليوم انعكاسات الأوضاع الأمنية في المنطقة

الرياض - واس
يترأس صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية اليوم اجتماع أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون للقاء التشاوري الثالث عشر في الرياض، بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني.

وأوضح الزياني أن الوزراء سيناقشون تطورات الأوضاع الأمنية في المنطقة وانعكاساتها على أمن واستقرار دول المجلس، بالإضافة إلى المسائل المتعلقة بتعزيز العمل الأمني الخليجي المشترك.









شاهد عرضاً عسكرياً بالمنطقة الشمالية ونقل تحيات القيادة للجنود
وزير الدفاع: أنا سعيد بما شاهدته في مجموعة الدفاع الجوي بالحفر
واس - حفر الباطن:
أعرب صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع عن سعادته وسروره بالروح المعنوية العالية والانضباط وحب الوطن وروح الفداء والولاء التي لمسها خلال زيارته اليوم لمجموعة الدفاع الجوي السادسة في المنطقة الشمالية, متمنياً التوفيق لهذه المنطقة الغالية.

وكان وزير الدفاع قد زار اليوم مجموعة الدفاع الجوي السادسة في المنطقة الشمالية، وكان في استقبال سموه قائد المجموعة اللواء ركن محمد الغامدي وقادة الوحدات. وبدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى قائد مجموعة الدفاع الجوي السادسة كلمة رحب فيها بسمو وزير الدفاع، مقدراً لسموه زيارته وتفقده للوحدات وتلمس احتياجاتها. ونوه بدور حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تولي القوات المسلحة وقوات الدفاع الجوي بشكل خاص الاهتمام والدعم ما يسهم في صقل مهارة الجندي السعودي, وبعد ذلك ألقى وكيل رقيب الحميدي المطيري قصيدة شعرية.

ثم تسلم سمو وزير الدفاع هدية تذكارية بهذه المناسبة من قائد المجموعة, وفي نهاية الحفل دوّن سموه كلمة في سجل الزيارات أعرب فيها عن سعادته بما شاهده، وسروره بالروح المعنوية العالية والانضباط وحب الوطن وروح الفداء والولاء، متمنياً التوفيق لهذه المنطقة الغالية.

وكان الأمير سلمان قد رعى في وقت سابق اليوم العرض الذي أقيم بميدان العرض العسكري في المنطقة الشمالية بحفر الباطن، ولدى وصول سموه كان في استقباله رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين القبيل وقائد المنطقة الشمالية اللواء ركن مطر البقمي. وفور وصول سموه استقل عربة مكشوفة حيث استعرض الوحدات الرمزية لمختلف القوات المسلحة في المنطقة الشمالية, بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى قائد المنطقة الشمالية كلمة أكد خلالها أن القوات المسلحة في المنطقة في أعلى تدريب وأتم جاهزية، مبيناً أن القوات المسلحة تسعى إلى الاستقرار والأمن ورد المعتدي في ظل الرعاية والاهتمام التي تحظى بها من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده، حفظهما الله.
عقب ذلك ألقيت قصيدة شعرية ألقاها الملازم أول عبدالمجيد الغامدي, ثم شاهد سمو وزير الدفاع والحضور عرضاً جوياً لطائرات الهليكوبتر التابعة للقوات الجوية، مبرزة الجاهزية العالية للقوات الجوية.

إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع الكلمة التالية:
الحمد لله الواحد الأحد، الحمد لله الفرد الصمد، والصلاة والسلام على نبي الهدى، إخواني وزملائي منسوبي القوات المسلحة بالمنطقة الشمالية، أيها الإخوة الحضور، أحييكم بتحية الإسلام الخالدة، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مقرونة بتحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القوات العسكرية، وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لكل رجل منكم.
لقد شرفاني حفظهما الله بنقل تحياتهما واعتزازهما وحرصهما الشديد على تقديم كل ما يلزم لتسهيل مهامكم الحياتية، والعملية، والتدريبية ليقوم كل رجل منكم بتأدية واجباته المطلوبة في جو مفعم بالاطمئنان والعيش الكريم.

أيها الإخوة الزملاء
كم أنا سعيد بزيارتي لهذه المنطقة الغالية والتي سجلت أروع الوقفات وسطرت أغلى الملاحم التاريخية في الماضي، وها هي اليوم تزهو بظل وارف من الأمن والاستقرار ولله الحمد، هذا الاستقرار الذي بني وأسس على ركيزتين هامتين هما تطبيق شرع الله التزاماً بكتابه وسنة نبيه الأمين عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وثانيهما العدل الذي أرسى دعائمه جلالة المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه- وستبقى هاتين الركيزتين ما بقيت بلادنا الغالية بحول الله وقوته.

أيها الإخوة الزملاء
لقد تعودتم على أن تكون القيادة دائما بينكم ومعكم أينما كنتم وما زيارتي هذه إلا للاطلاع على أحوالكم وللوقوف على درجة استعدادكم وللتعرف على احتياج وحداتكم، ولقد سررت جدا بما سمعت ورأيت في هذه المنطقة، وهذا ما سيدفعني للعمل أكثر ولتخطيط أعمق، وللحرص على تلبية كافة متطلباتهم.

أسأل الله للجميع دوام العون والتوفيق وأن يكلل جهودكم بالنجاح والفلاح، وأوصيكم بطاعة الله في المنشط والمكره وفي العسر واليسر.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.













حسام سليماني - أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير: سامي الغمري
الأربعاء 02/05/2012
وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الشؤون الصحية أمس بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية للمرضى المحالين إليهم من مركز التأهيل الشامل. وقال مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي «للمدينة»: إنّ جميع مستشفيات وزارة الصحة على أتم استعداد لاستقبال أي حالة ترد إليهم عن طريق فرع وزارة الشؤون الاجتماعية تنفيذًا لتوجيهات سمو أمير المنطقة وكشف الطائفي عن استقبال المستشفيات لعدد من الحالات التي تم تقديم الرعاية الطبية اللازمة لها، كما وصل الى مستشفى الأنصار شاب يبلغ من العمر 38 عامًا متوفى وحاول الكادر الطبي تنفيذ الإنعاش القلبي الرئوي و لكن الحالة لم تستجب، كما وصلت حالة أخرى إلى طوارئ مستشفى الملك فهد لمريض يبلغ من العمر 25 عامًا يعاني من انخفاض في الضغط ونقص في السوائل وتم عمل الإجراءات الطبية اللازمة له وأصبحت الحالة مستقرة.






أمير المدينة يوافق على إقامة مؤتمر جراحة الكسور

٢٠١٢/٥/٢ @ ٦:٣٩ م
صدرت موافقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير المدينة المنورة على تنظيم المؤتمر العلمي “المعايير الدولية لجراحة الكسور” الذي ينظمه المستشفى السعودي الألماني بالمدينة المنورة لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 10 – 12 / 6 / 1433 هـ في قاعة المؤتمرات بالمستشفى، ويستهدف المؤتمر الأطباء والممرضين والفنيين واطلاعهم على احدث التقنيات في طب الطوارئ والحوادث وستحتسب المشاركة في المؤتمر كـ (19) ساعة تدريبية للتعليم المستمر وهي معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .




وزير العمل يرعى لقاء لقادة الأعمال في العالم الإسلامي
المدينة المنورة - سالم الأحمدي

يرعى وزير العمل المهندس عادل فقيه صباح غد الخميس لقاء لقادة الأعمال في العالم الاسلامي تنظمه مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة وسيتحدت فى هذا اللقاء وزير العمل بالاضافة إلى لفيف من كبار رجال الأعمال فى العالم الاسلامي حول مرئياتهم فى تطوير مجالات العمل والنهوض به ويستمر اللقاء من 8 صباحا حتى 4 بعد الظهر ويتحدت خلاله أكثر من 30 شخصية قيادية فى مجال الأعمال والشركات عن تجاربهم وخططهم العملية فى إدارة الشركات والمؤسسات ومن أهم المشاركين شركة الزامل السعودية وشركة أولكر التركية وغيرها من الشركات ذات السمعة العالمية التى حققت نجاحا خلال مسيرتها سواء فى مجال الإنتاج أو التدريب.




قائد أمن الحج: مخارج "مركزية المدينة" تهدد الحجاج والمعتمرين
هيئة تطوير المدينة: توسعة المسجد النبوي تستوعب 320 ألف مصل
محمد العلي

المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي، علي العمري 2012-05-02 2:32 AM 

حذر مساعد مدير الأمن العام للتخطيط والتطوير، قائد قوات أمن الحج والعمرة لإدارة وتنظيم المشاة وإدارة الحشود بالحج اللواء سعد بن علي الخليوي من خطورة مخارج المنطقة المركزية بالمدينة المنورة بوضعها الحالي على الحجاج والمعتمرين.
وأشار إلى أن مخارج المنطقة المركزية بوضعها الراهن تفتقر للانسيابية المطلوبة، مؤكدا أنها تمثل في وضعها الحالي خطرا حقيقيا يجب الوقوف بجدية أمامه لاسيما أن أعداد الحجاج والمعتمرين في ازدياد سنوياً.
وأشار في تعقيب له أمس، على ورقة عضو جامعة طيبة، فضيلة بنت هارون، التي قدمتها ضمن جلسات الملتقى العلمي الرابع لأبحاث الحج، تحت عنوان "تقييم برنامج إخلاء الحشود – دراسة حالة المسجد النبوي" إلى أن إدارة الحشود الكبيرة تعد مسألة معقدة، تتطلب رؤية علمية وخبرات ميدانية متعددة الجوانب.
وقال "كمسئول عن تنظيم المشاة وإدارة الحشود في وزارة الداخلية ومن واقع خبراتي السابقة في إدارة الحشود بمواسم الحج أطالب القائمين على الملتقى بوضع توصية بإيجاد حلول ناجعة لمخارج المنطقة المركزية بالمدينة التي تعتبر أهم منطقة بالمدينة وأكثرها كثافة".
يشار إلى أن عضو إدارة التنمية الإقليمية بالمدينة المنورة الدكتور أحمد بن سعيد دبور كشف أمس من خلال بحثه الذي قدمه بعنوان "الخدمات التجارية وآفاق التنمية بالمدينة" عن أن آخر إحصائية وصل إليها مركز المدينة الحضري، تشير إلى أن المنطقة المركزية التي يبلغ مساحتها 246 هكتارا "2 مليون و 460 ألف متر مربع"، تعد أكثر مناطق المدينة المنورة كثافة بالزوار والمعتمرين، لافتا إلى أن عددهم سجل في عام 1432 هـ 7 ملايين زائر ما بين حاج ومعتمر. 
من جهته، أوضح الأمين العام لهيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد بن مدني العلي خلال ورقة له، أن التوسعة الجديدة التي يحظى بها المسجد النبوي والتي تنفذ في إطار المخطط الشامل للمدينة المنورة، سوف تسهم في استيعاب 320 ألف مصل. ولفت إلى أنه من ضمن مشاريع المخطط الشامل للمدينة المنورة، مشروع تأهيل وادي العقيق الذي يعد أكبر الأودية في المدينة المنورة وذلك على مساحة 70 كيلو مترا مربعا.
وذكر أنه تم اعتماد تطوير منطقة قباء بمساحة إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع، إضافة إلى ترسية عقود تطوير منطقة الميقات وقباء ومنطقة سيد الشهداء على استشاريين، علاوة على تنفيذ دارسة لربط منطقة الخندق بالمسجد النبوي الشريف بالتلفريك. وقدر نسبة المناطق العشوائية في المدينة المنورة بحوالي 35% إلى 40% من المساحة العمرانية للمدينة، مضيفا "على الرغم من فتح شوارع جديدة في مناطق العشوائيات كمحاولة لتأهيلها إلى الأفضل وتطويرها بما يتناسب مع المنطقة، إلا أن تلك المناطق العشوائية ظلت كما هي"، داعيا إلى أهمية تكاتف الجهات الحكومية والمستثمرين وملاك تلك العشوائيات لإعادة تطويرها.
وتوقع وصول عدد زوار المدينة في عام 1462هـ إلى 12 مليون حاج ومعتمر، منهم 3,6 مليون حاج، مشيرا إلى أن هناك أولوية لتنفيذ مشروع القطار من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي إلى المسجد النبوي الشريف، مرورا بشارع الملك عبد العزيز، مفيدا بأن المرحلة الثانية ستكون من منطقة الجامعات إلى المسجد النبوي.






مدينة المعرفة تشارك في معرض ريستاتكس بأول حي سكني مغلق بالمدينة المنورة


طيبة اليوم - المدينة المنورة :

تشارك مدينة المعرفة الاقتصادية في فعاليات معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني (ريستاتكس 15) الذي يقام بالتزامن مع ملتقى "الإسكان في المملكة .. إنجازات وتحديات" المقام حاليا في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
واطلع معالي وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي عقب افتتاحه المعرض وزيارته جناح المدينة على أول حي سكني مغلق بالمدينة المنورة أطلقته مدينة المعرفة الاقتصادية ويحمل اسم "دار الجوار".
ويبعد مشروع "دار الجوار" عن الحرم النبوي الشريف خمسة كيلومترات، وهو مرتبط بمحطة قطار الحرمين - مشروع النقل العملاق - الذي سيؤدي إلى تسهيل حركة التنقل بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.
والمشروع عبارة عن حي سكني مغلق يحتوي على 850 فيلا سكنية، وبدأت مرحلته الأولى بتطوير وبناء وإنشاء 206 فلل ، ويستوعب الحي أكثر من أربعة آلاف ساكن.




شاولي: 1700 رخصة تعدينية ومائة مليار ريال حجم استثمارات التعدين
قدر وكيل وزارة البترول للثروة المعدنية سلطان شاولي، حجم الاستثمار التعديني في المملكة بأكثر من مائة مليار ريال، في قطاع التعدين عن عدد المجمعات المحجوزة للأنشطة التعدينية في منطقة المدينة المنورة. وقال خلال اللقاء الذي نظمته غرفة المدينة المنورة أمس إن عدد الرخص التعدينية بلغ 1700 رخصة تعدينية تغطي مساحة أكثر من 52 ألف كيلو متر مربع واستخرج أصحاب هذه الرخص ما يزيد عن 400 مليون طن من مختلف أنواع الخامات المعدنية، فيما قدرت إيرادات المستثمرين بأكثر من 16 بليون ريال وبلغت أرباحهم 6.2 بليون ريال.
وأضاف أن عدد المجمعات المخصصة للاستثمارات التعدينية أكثر من 300 مجمع بمساحة تتجاوز 64 ألف كيلو متر مربع، وأن حجم منطقة المدينة منها بلغ41 مجمعا تشكل مانسبته 13% من إجمالي المجمعات المحجوزة في المملكة بإجمالي مساحة تقدر بـ590 كيلومترا مربعا لمختلف الخامات المعدنية.

وأفاد شاولي أن الوزارة تبنت العديد من البرامج والمشروعات لخدمة المستثمرين منها التنسيق مع الجهات الحكومية لاختيار مجمعات تعدينية في مختلف المناطق ومنها المدينة المنورة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة حكومية لاختيار مواقع مناسبة لمجمعات الكسارات والردميات والرمل العادي، واقترحت الفرق الفنية للوزارة 26 مجمعا تم اعتماد عشرة مواقع منها. كما شكلت لجنة حكومية أخرى لاختيار مواقع لمجمعات أحجار الزينة وتم اقتراح 27 مجمعا تم اعتماد ثلاثة مجمعات منها وبين أن عدد الرخص التعدينية السارية في المدينة المنورة بلغ 182 رخصة تشكل ما نسبته 10% من إجمالي الرخص في المملكة.




800 سرير بكلفة 500 مليون لبناء المستشفى الجامعي بطيبة
٢٠١٢/٥/٢

قال مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان المزروع إن الدعم الذي يلقاه التعليم العالي من القيادة الحكيمة أسهم في تطور الجامعات ومنها جامعة طيبة، مبينا أن الجامعة تسعى لتقديم الخدمات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع.
وأضاف المزروع لـ«الشرق»، أن جامعة طيبة تسعى لتحقيق تطلعات القيادة في العمل على توفير مايحتاجه أهالي طيبة الطيبة من خدمات تعليمية وطبية، مشيرا إلى أن أبرز المشروعات القائمة حاليا بالجامعة مشروع المستشفى الجامعي في المدينة الطبية، التي ستكون صرحا طبياً وتعليمياً بارزاً في طيبة الطيبة لخدمة أهلها وزوارها وجميع أبناء المملكة، لافتا إلى أنه سيقام على مساحة تبلغ 46600 متر مربع، في حين تبلغ المساحة الإجمالية للمشروع بأدواره المتعددة 221500 متر مربع، ويقع ضمن المدينة الطبية على طريق الملك عبدالعزيز شرق المدينة المنورة. وبين أن السعة السريرية للمستشفى الجامعي في مرحلته الأولى، التي سيبدأ بها العمل الآن، 400 سرير وبكلفة 500 مليون ريال، ستعقبها مرحلة ثانية لتصل السعة الإجمالية إلى 800 سرير خلال سنوات قليلة.
ونوه المزروع أن مبنى المستشفى سيضم ويستوعب الأقسام الطبية والمساندة، والعيادات، ووحدات التمريض، إضافة إلى الخدمات التعليمية، والمعامل التشخيصية، وغرف العمليات، 750 فرداً من الأطباء وأعضاء هيئة التدريس، و2350 من الطلبة، و475 من الممرضين، إضافة إلى 2850 زائراً و800 مريض و700 من الإداريين والعمال، فيما تصل الطاقة الاستيعابية للمبنى مع مبنى العيادات الخارجية لنحو عشرة آلاف شخص، وسيتكون المبنى من ثمانية أدوار إضافة إلى دور منخفض ودور أرضي، ويتوسط المستشفى الجامعي الكليات الطبية.
مجسم توضيحي للمستشفى (الشرق)







ابتسام المبارك - المدينة المنورة

الأربعاء 02/05/2012
بحضور صاحب السمو الملكي الدكتور الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ووزراء البلديات في دول مجلس التعاون تم تكريم الدكتور مهندس حاتم عمر طه وكيل أمين منطقة المدينة المنورة في حفل افتتاح مؤتمر العمل البلدي الخليجي السابع الذي استضافته مملكة البحرين. وكانت مبررات التكريم من اللجنة المنظمة للمؤتمر أنّ الدكتور حاتم طه هو رائد تأسيس وتشغيل المراصد الحضرية في أكثر من ثلاثين دولة ومدينة في الشرق الأوسط، وهو خبير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الإنمائي ومنسق فريق خبراء مساندة مدن ودول المنطقة في إنشاء وتشغيل المراصد الحضرية.وقد شارك طه في المؤتمر بدعوة خاصة من مستشار وزير البلديات والتخطيط العمراني في مملكة البحرين حيث أسند له إدارة محور المراصد الحضرية في المؤتمر وإعداد التوصيات الخاصة به.






ممن تخرجوا منها وتقلدوا مناصب قيادية
ثانوية طيبة النموذجية تحتفل بتكريم 8 مدراء جامعات
٢٠١٢/٥/٢ @ ٦:٢٥ م

تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة وبحضور رئيس مجلس أمناء جمعية خريجي ثانوية طيبة الدكتور أحمد بن محمد علي تكرم ثانوية طيبة النموذجية في المدينة المنورة مساءالخميس ثمانية من مديري الجامعات ممن تخرجوا منها، خلال احتفال المدرسة باليوبيل البلاتيني وبمرور 70 عاماً على إنشاؤها .

أوضح بذلك رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لجمعية خريجي طيبة الثانوية المهندس يحيى بن صالح سيف الذي بين بان هذا التكريم يأتي إنطلاقاً من الوفاء لكوكبة ممن تخرجوا من المدرسة وتقلدوا مناصب مديري جامعات في المملكة بالإضافة الى عرفاناً من ثانوية طيبة النموذجية التي قدمت للوطن كوكبة من رموز العلم والمعرفة، الذي أسهموا هولا الرجال في إدارة عجلة النهضة والمعرفة في هذه البلاد ، مشيراً إلى أن هذا اللقاء السنوي سيقام في حديقة الملك فهد المركزية .

وبين المهندس يحيى بأن أصحاب المعالي المكرمين من مختلف الجامعات وهم الدكتور أحمد بن محمد علي , الدكتور رضاء عبيد , والدكتور غازي بن عبيد مدني , والدكتور منصور التركي , والدكتور ناصر العثمان , والدكتور منصور النزهه , والدكتور عبد المنان ترجمان , والدكتور طلال حلواني .











تدشين أعمال الملتقى السنوي الرابع لإدارة التخطيط المدرسي في المناطق والمحافظات


المشاركون في الملتقى
المدينة المنورة - خالد الزايدي

دشن مدير عام التربية والتعليم بالمدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني أعمال اللقاء الرابع لإدارة التخطيط المدرسي بمشاركة مديري التخطيط بالمناطق والمحافظات الذي تستضيفه الإدارة خلال الفترة من 9-11جمادى الآخرة 1433ه بفندق الحارثية وذلك بحضور مدير التخطيط بالوزارة حمد بن ناصر الوهيبي.

وأوضح في كلمته أن اللقاء الرابع له خصوصية مختلفة ينطلق من خلاله التدريب من نقطة أساسية هي احتياجات العمل المستقبلية عادا التخطيط حجر الزاوية في العمل التربوي، والمدرسة نواة التطوير في المستقبل، مؤكدا أن كل مشاريع الوزارة تسعى إلى أن تكون المدرسة نقطة التطوير والعمل لتصل بأثر واضح وجلي بأن تكون جاذبة بما يحقق الطموح والتطلعات وامتدادا لسعي الوزارة لمواكبة التنافسية العالمية في سباق محموم يتطلب عملاً جادا قادرا أن يعطي مخرجات مستقبلية للمدرسة وإخراج جيل محافظ ومتميز مستمد قيمه من الشريعة الإسلامية مع اكتساب المعرفة والتنافس.

بعد ذلك انطلقت أعمال الملتقى بمحاضرة تدريبية حول مفهوم مؤشرات الاداء التربوي وتعريفات لمصطلحات قياس الاداء ووظيفته ومؤشرات الاداء التربوي الجيد وخصائصه والمؤشرات الذاتية قدمها المحاضر ماجد السعيد، تبعها محاضرة تدريب أخرى لأنواع ومجالات مقياس مؤشرات الأداء ومؤشرات السياقات التربوية ومؤشرات الأداء التربوي ومناهج جمع البيانات الكمية والنوعية وجمع بيانات المؤشرات وصعوبات وضع وإعداد مؤشرات الاداء التربوي.








تربية المدينة تؤهل طلابها إعلاميا
الزهراني يتوسط الطلاب الإعلاميين (الوطن)

المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد 2012-05-02 2:07 AM 

أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور سعود الزهراني أن تعليم المدينة يطمح إلى أن يوجد في كل مدرسة طالب إعلامي متمكن في مجالات الإعلام المتعددة ليسهم في إبراز مناشط مدرسته وتوثيقها والمشاركة في تقديم الرسائل التربوية لزملائه الطلاب. 
وأشار خلال تدشينه أمس مشروع "فرسان إعلام المستقبل"، الذي تشرف على تنفيذه إدارة الإعلام التربوي بإدارة تعليم المنطقة، وحضره عدد من المسؤولين وطلاب من المدارس المفعلة للمشروع، إلى أن لب الرسالة الإعلامية يتمثل في الدعوة إلى الله جل وعلا.
مخاطبا الطلاب قائلا:"أملنا فيكم كبير في إيصال الرسالة الإعلامية بكل أمانة"
من جهته، أكد مدير إدارة الإعلام التربوي بتعليم المنطقة عمر البرناوي أن مشروع "فرسان إعلام المستقبل" يمثل خير استثمار لهذه الشريحة المهمة من المجتمع حيث سيتم العمل على الاهتمام بها ورعايتها.
وبين أن وجود المجلس الاستشاري للإعلاميين والإعلاميات بالمنطقة، الذي تم إطلاقه مؤخرا سيدعم هذا المشروع وسيساعد في تحقيق أهدافه المنشودة. يشار إلى أن مجموعة من طلاب مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن صالح الابتدائية قدموا حوارا إعلاميا باللغتين العربية والإنجليزية كما قدم طلاب ثانوية هارون الرشيد عرضا يبرز مهارة المونتاج من خلال توثيق لأنشطة المدرسة على مدار العام.





تدريب (73) مشاركاً في الحج على البوابة الالكترونية
٢٠١٢/٥/٢ @ ٦:٣٩ م

شارك أكثر من (73) و أكثر من أربعين جهة في فعاليات (مهارات تطوير البوابة الالكترونية على الانترنت) التي تقيمها لجنة الحج في المدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية.

وتهدف الفعاليات ضمن سلسلة البرامج التدريبية والتثقيفية المعتمدة لهذا العام إلى التعريف بالبوابة الالكترونية، وفوائد الحكومة الالكترونية، وكذلك أمن البوابة الالكترونية، والتعريف بميزات وفوائد البريد الإلكتروني، الموجه إلى فريق العمل المكلف بإعداد خطتي موسمي الحج والعمرة بالمدينة المنورة في الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج.

وافتتح البرنامج وكيل عمادة خدمة المجتمع الدكتور أحمد بن صالح الرفاعي بكلمة رحب فيها بالمشاركين والمنظمين, وأشار إلى مدير الجامعة الإسلامية بالتعاون مع لجنة الحج بالمدينة المنورة لاستضافة هذا الحدث المهم.
فعاليات البرنامج الثامن

فعاليات البرنامج الثامن

شارك فيه أكثر من أربعين جهة، وزاد عدد الحضور على (73) مشارك .

فعاليات البرنامج الثامن





غرفة المدينة تعتمد راتباً أساسياً لتحفيز موظفيها على الإنتاجية


المدينة المنورة - خالد الزايدي

أجاز مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة أمس تقرير نشاط الغرفة والقوائم المالية المدققة من المراجع الخارجي للعام 1432.

كما اعتمد المجلس عددا من البنود الإضافية للموازنة التقديرية بإضافة بند جديد لباب إيرادات الملتقيات والمنتديات التي تنظمها الغرفة خلال العام في حدود 100 ألف ريال وإضافة بند أخر لباب الرواتب والأجور تحت مسمى حوافز وزيادة الإنتاجية في حدود راتب شهر أساسي لجميع موظفي الغرفة ليصرف بموجب معايير كمية وضوابط، كما اعتمد المجلس دعم بند فعاليات الندوات والملتقيات ليصبح 350 ألف ريال نظرا لتوجه الغرفة لمزيد من النشاط ودعم بند مصروفات الطوارئ ليصح 400 ألف ريال واضافة بند جديد للتحفيز وزيادة الانتاجية في حدود 500 ألف ريال.

وأوضح رئيس الغرفة الدكتور محمد فرج الخطراوي أن مجلس الإدارة وافق على اعتماد كافة البنود المدرجة على جدول الأعمال واعتماد 400 ألف ريال لإدارة البحوث والدراسات لتزويد قطاعات المال والأعمال وشباب وفتيات الأعمال بدراسات الجدوى والبحوث، مشيرا إلى أن الغرفة مقبلة على جدولة أنشطتها وفقا للأولويات التي وضعها مجلس الإدارة من خلال تكامل الأدوار والبحث عن صيغ محترفة لخدمة منتسبي الغرفة وتعزيز حضور الغرفة على كافة المستويات وتحويل هذه الأولويات إلى خطط عمل.





جوائز للأمهات المحافظات على مواعيد تطعيم الأطفال
٢٠١٢/٥/٢ @ ٦:٣٩ م

اختتمت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة نشاطات وفعاليات الأسبوع العالمي للتحصين و الذي يوافق الأسبوع الأخير من شهر أبريل من كل عام، وذلك بحضور مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي، حيث تمت إقامة الحفل الختامي بمركز النصر للرعاية الصحية الأولية. وقد قامت إدارة مركز صحي النصر و تحت إشراف مشرف القطاع الشمالي الدكتور عويض عويمر السحيمي بالمشاركة بفعاليات هذا الأسبوع عبر محاضرات و معرض إرشادي بالمركز. وأوضح مدير مركز صحي النصر سعد المحمدي أن فريق العمل بالمركز قدم العديد من الهدايا والجوائز الخاصة للأمهات اللاتي حافظن على مواعيد تطعيمات أطفالهن بدقة.








حسام الضفيان - المدينة المنورة
الأربعاء 02/05/2012
أكد خالد الزغيبي مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة أن ميزانية المركز التي وفرتها وزارة الشؤون الاجتماعية «مفتوحة» كما أن المركز تولى توفير جميع الكوادر الصحية والإعاشة للمعاقين الذين تم انتقالهم من مركز التأهيل الشامل بتبوك نظرًا لأمر الإخلاء الذي أقره وزير الشؤون الاجتماعية والذين وصل منهم مجموعتان إلى مركز التأهيل الشامل في المدينة أمس الاثنين، كما تبقى مجموعة أخيرة سيتم انتقالهم اليوم الأربعاء بمشيئة الله عن طريق الطائرة؛ نظرًا لإعاقتهم الشديدة، وأضاف الزغيبي أن المركز استقبل 99 من الذكور و83 من الإناث من المجموعتين التي وصلت إلى مركز تأهيل المدينة ليصل كامل العدد المنقول من مركز تبوك وعددهم 257.
وأضاف الزغيبي أن مبنى التأهيل بتبوك تم إخلاؤه لما يوجد به من مشكلات والذي يبدو أنه آيل للسقوط ووجه الوزير بسرعة إخلائه وقد تم ابلاغنا من قبل مركز تأهيل تبوك باستقبال الحالات من مدة أسبوعين ونحن على أتم استعداد من الناحية المادية وكذلك وتوفير الكوادر الصحية فالميزانية التي وفرتها وزارة الشؤون الإجتماعية مفتوحة ولقد تجاوزنا المكان والإعاشة، كما استقبلنا أغراضهم الشخصية وملفاتهم وسررهم من قبل وصولهم لنكون على أتم استعداد لاستقبالهم عند وصولهم وبدورنا في مركز تأهيل المدينة المنورة نقوم بإعادة دراسة الحالات وفهمها لكل حالة على حدة.
وأضاف الزغيبي أن وضع الحالات التي وصلت من المجموعتين مقبول وأضاف الزغيبي أن المركز اليوم يقوم بتعريف الفريق الطبي للحالات وكذلك توزيع الأدوية والملابس وأكد أن مبنى التأهيل قادر على أن يستوعب عددًا هذه الحالات ولكن تواجهنا ضغوطات قليلة مثل ضغط المهاجع لأننا قمنا بضغط الأعداد وكان من المفترض أن يستقبل من 38-40 حالة في المهجع ووصلت الآن الى 50 حالة لكل مهجع وقمنا بإقفال أقسام واستنفرنا جميع من في المركز من قسم العلاج الوظيفي وقسم العلاج الطبيعي وقسم الترفيه وغيره من أجل دراسة الحالات وماهي الخدمات التأهيلية التي من المفترض أن نقدمها لهم وهذه المسألة تحتاج بعض الوقت.
وأكد الزغيبي أنه يتم حاليًا استقطاب عدد من العاملين من مراكز أخرى لدعم مركز المدينة المنورة وبالنسبة للحالات وما يقدمه المركز من دعم ورعاية نفسية للمعاقين. يقول الزغيبي: يهمنا أولا حالات الإعاقة المدركة فهي التي تتأثر وهذا الأمر يتطلب دراسة الحالات جيدا ولابد أن نوضح لهم الأسباب أما عن الحالات غير مدركة فهي قليلة التأثر وهم الأقلية بالنسبة للذكور، أما الإناث فيوجد حالات كثيرة مدركة من مركز تأهيل تبوك ولابد من توضيح الصورة لهم وما سبب انتقالهم وهذا دور الأخصائي الاجتماعي ولكن لابد أن نركز على دراسة الحالات للتعامل معه وكيفية تأهيله وتقديم ما يحتاج من رعاية وعلاج ودورنا الأساسي معهم اليوم هو كيفية استقبالهم وتوفير الرعاية الشخصية والنفسية والاجتماعية لهم يقول الزغيبي: ما نجد صعوبة به هو أننا لا نعلم متى تنتهي هذه المشكلة وإلى متى سيجلسون وهذه من الصعوبات التي نواجهها.
وأضاف نحن بالمركز نبني جميع أعمالنا على أساس استقبالهم، وليس لمدة قصيرة وبالنسبة للفريق الطبي أصبحنا 3 أطباء بالمركز بحضور طبيب مركز تأهيل تبوك معهم وطبيبة في القسم النسائي الذي أصبح متوفر به 4 طبيبات بالإضافة إلى أطباء زائرين للمركز وقد حضروا عن طريق الباصات والإسعافات وقد وصلت مجموعتان في صباح يوم أمس الأول وقد وصلتنا في المجموعتين 99 حالة ذكور و83 حالة إناث وفي يوم الأربعاء ستصل المجموعة الثالثة حتى يصل كامل العدد المتبقي من 257 الموجودة في مركز تأهيل تبوك وحين تأتي الحالات على دفعات نستطيع استقبالهم بشكل أفضل.






حسين بختاور - المدينة المنورة
الأربعاء 02/05/2012
أكد مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة حاتم بن أمين بري «للمدينة» عن استقرار جميع حالات المعاقين التى وصلت من تبوك وعددهم «62» حالة معظمهم من النساء، وأوضح بري أن هناك تنسيقًا على مستوى عال بين فرع الشؤون الاجتماعية بالمدينة مع فرع الشؤون الاجتماعية بتبوك وبمتابعة وإشراف من وزارة الشؤون الاجتماعية، حيث تم توفير كادر تمريضي من ينبع والرياض من المسلمين نظرًا لخصوصية المنطقة إضافة إلى توفير عدد إضافي من عمال النظافة وذلك لتوفير وتهيئة المكان بما يليق بالمرضى القادمين من تبوك، مشيرًا إلى أن ذلك قد توفر ولله الحمد بيسر وسهولة نظرًا لأن المؤسسة المسؤولة عن النظافة متعاقد معها في كل من الرياض وتبوك والمدينة، وقال بري: إنّ جميع المرضى ينعمون برعاية وصحة جيدة -ولله الحمد-، إضافة إلى توافر الأماكن وتهيئتها قبل وقت كافٍ من وصولهم حيث يعمل الجميع وعلى مدار الساعة ليلاً ونهارًا بالتناوب على فترات لاستقبال الحالات حيث لم يتبقى سوى «62» حالة، بينما تم تسليم الحالات المستقرة لذويهم في تبوك حتى يتمكنوا من متابعتهم وهم بالقرب منهم، وأكد بري على أن الوزارة تعمل جاهدة لإيجاد مبنى بديل بتبوك وتهيئته بأسرع وقت لعودة المرضى إلى تبوك بإذن الله وهم بأحسن حال.



الشرق اطمأنت على الحالات أمس لحظة وصولها
التصدعات تخلي 264 من نزلاء «تأهيل تبوك» .. ومركز المدينة يستقبل 257 منهم
بعض حالات منطقة تبوك بغرف العناية الفائقة (تصوير : محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/٢

أخلى 264 نزيلاً ونزيلة مبنى مركز التأهيل الشامل في تبوك مساء أمس الأول.
ونقلت آخر مجموعة من النزلاء إلى المدينة المنورة بعد مخاوف من المبني الذي تعرض لتصدعات كبيرة، وأصبح يشكل خطراً على سلامة النزلاء بقسميه الرجالي والنسائي. وأكدت مصادر »الشرق» أن نقل النزلاء إلى المدينة جاء بناء على توصية من اللجنة الثلاثية التي كشفت على المبني والمشكلة من إمارة تبوك وأمانة المنطقة والدفاع المدني.
وأوصت اللجنة الثلاثية بالكشف على المبني من خلال مكتب هندسي ومختص، ورفض عدد من الموظفين والموظفات والنزلاء الانتقال إلى المدينة لعدم وجود أقارب لهم وطلبوا أن ينتقلوا إلى محافظات قريبة وتابعة لمنطقة تبوك.
ويقدر عدد الموظفين في المبنى الذي تم إنشاؤه حديثاً بمائة موظف وموظفة بما فيهم العاملون على بنود التشغيل بخلاف العمال والممرضين الأجانب، وكانت إدارة المركز بدأت بنقل النزلاء وإخلائهم منذ ما يزيد على ثلاثة أيام، حيث تم ترحيل كل يوم مجموعة. وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح العنزي أنه تم نقل النزلاء عبر حافلات وبمساندة الإسعاف وجمعية الهلال الأحمر، فيما سيتم نقل البعض جواً حفاظاً على سلامتهم
وكشف مدير مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة خالد الزغيبي عن وصول ما يقارب 257 حالة من مركز الـتأهيل في تبوك، منوهاً بأن تأهيل المدينة تلقى معلومات مسبقة من وزارة الشؤون الاجتماعية حول نقل حالات منطقة تبوك إليه، وأوضح الزغيبي لـ» الشرق « أمس أن مركز المدينة المنورة يضم أكثر من 600 حالة، وتم التنسيق بين إدارات المركز على ضرورة توفير كافة الإجراءات الضرورية،مشيراً إلى وصول الطواقم الطبية والإدارية برفقة الحالات التي تم أخلاؤها مبنى التأهيل الشامل في تبوك وأحدثت ربكة بسيطة لمركز المدينة،إلا أنه تم تدارك الوضع بتوزيع الحالات حسب الإعاقة في مرافق المركز، وكذلك إحالة ذوي الإعاقات الخطرة إلى غرف العناية الفائقة لوضعهم تحت الملاحظة حتى تستقر حالتهم الصحية بعد مشقة وعناء السفر. ورافقت «الشرق» مدير مركز التأهيل الشامل بالمدينة في جولة للاطمئنان على الحالات القادمة من منطقة تبوك، حيث أبدى جميعهم ارتياحهم لما وجدوه من حسن تعامل واستقبال وضيافة ورعاية.
أحد المعاقين يتحدث لـ «الشرق»







أعضاء الجمعية العمومية يفتحون النار على إدارة النادي

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 02/05/2012
 
تساؤلات كثيرة دارت حول أسباب غياب أعضاء الجمعية لعمومية لنادي المدينة المنورة الأدبي والذي كان مقررًا له يوم الأربعاء الماضي وتم تأجيله لعدم حضور عدد كبير من أعضاء الجمعية حيث حضر فقط 18 عضوًا من أصل 88.

النادي بحاجة إلى دماء جديدة

أستاذ علم النفس المشارك بجامعة طيبة الدكتور حسن محمد ثاني رأى أن النادي الأدبي بالمدينة المنورة بحاجة إلى دماء جديدة وأفكار معاصرة، وقال: الانتخابات الأخيرة حجبت تدفق الدماء الجديدة المتطلعة للأفق الثقافي الرحب، مشيرًا إلى أن نشاطات وفعاليات النادي تقليدية ومعظمها غير معاصر. وطالب من المعترضين علي برامج النادي أن يسهموا في تغييره وتطويره وجعله مؤسسة ثقافية معاصرة وحداثية بعدة بدائل والاجتماع لذلك الهدف وإيضاح الرؤية في وقت قريب وقبل انعقاد اجتماع الجمعية العمومية الثاني.

هذا الأمر كان متوقعًا

وقال عضو الجمعية العمومية لنادي المدينة المنورة الأدبي وأستاذ مساعد صحة نفسية وإرشاد زواجي بجامعة طيبة الدكتور محمود إبراهيم قمر قال: فيما يخص الحضور الشحيح لأعضاء الجمعية العمومية بنادي المدينة الأدبي فإن الأمر كان متوقعًا كون الكثير من الأعضاء ليس لهم علاقة بالثقافة وعالم الأدب، وبمختصر القول مجرد «فزّيعة» في الانتخابات، أدّوا دورهم لمن اشتري أصواتهم وسدد رسوم عضويتهم، وبالتالي لم يصبح لهم وجود إذا ما تم استدعاؤهم للجمعية العمومية المقبلة لتكملة النصاب وعدم إحراج النادي الذي انتخى شهامتهم وفزعتهم، وآخرون محبطون مما يجري أو جرى في طريقة الانتخاب والتصويت التي اجزم العديد على عدم نزاهتها. 

نادي المدينة مُختطف

عضو الجمعية العمومية لنادي المدينة المنورة الأدبي عبدالله الجميلي قال: على المستوى الشخصي لم تتم دعوتي أو إبلاغي بموعد الجمعية العمومية للنادي ولم أعلم بها إلا من خلال خبر إلغائها من الصحف، رغم أنني كنت على اتصال شخصي مع أحد أعضاء مجلس الإدارة قبلها بيومين!! وأضاف: يبدو أنه تم تجاهلي لخلافات في وجهات النظر حول الانتخابات أو خوفًا من كشف حقائق ما!.. فأولئك مع التقدير لا يعلمون أن الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ولا يحرمه من حقوقه في الجمعية العمومية. وأشار إلى أنه لم يستغرب من الحضور القليل لأعضاء الجمعية الذي بخلاف أعضاء مجلس الإدارة لم يتجاوز أصابع اليد الواحدة، فأعضاء الجمعية على قسمين: من يرى بطلان هذا المجلس وعدم نزاهة الانتخابات التي أوصلته، فلم يحضر اعتراضًا، وأما الفريق الآخر فهم مجرد أشخاص جاء بهم أعضاء مجلس الإدارة لكي يصوّتوا لهم وبالتالي انتهت أدوارهم التي رُسمت لهم فلم يحضروا لأنهم حتى لا يعرفون موقع النادي!.
واعتبر الجميلي أن نادي المدينة الأدبي مازال مُـختطفًا بانتخابات صورية غير نزيهة، وطالب أهل المدينة ومثقفيها بالتحرك لإنقاذ ثقافة المدينة وناديها وتخليصها من الأسر داخل تيار فكري معين أحادي يسيطر عليه الآن!.

لا بد من معرفة الأسباب

وقال الكاتب طلال بن عبدالمحسن النزهة أنه فوجئ بالحضور القليل للجمعية العمومية لنادي المدينة المنورة والمكون عددهم من 88 عضوا فعالا تسارعوا للتسجيل لهذا العضوية بمعنى المشاركة الفعلية للارتقاء بالنادي الأدبي والذي كان يئن منذ سنوات عديدة تحت إدارة المدير والموظف، فقد كان عدد الحضور من أعضاء الجمعية العمومية قليلا وكان لهذا العدد الضئيل صعقة للحضور لهذا النادي في مدينة راسخة بعلمها وأدبها منذ مئات السنين، وبطبيعة الحال لم يتم عقد الاجتماع حسب لائحة الوزارة مما أجبر رئيس النادي أن يعلن عن عدم حضور النصاب وكان لا بد لنا أن نغادر مثلما حضرنا صفر اليدين، كما كان لا بد أن نعرف الأسباب والمسببات لعدم الحضور، وبالتأكيد كل من حضر لا بد أن يكون قد فكّر مع نفسه وأعطى التحليل لماذا هذا الفشل والإحباط.. ما الأسباب والمسببات؟.. لماذا تغيّب العدد الكبير؟.. وبدأ سيناريو الحوار مع النفس في أسئلة تحتاج لوقفة وأخذ وعطاء.. فالذين تقدموا للحصول على العضوية كان من تلقاء أنفسهم ورغبتهم، حيث كان من الظلم أن تنحصر الثقافة والعضوية على حاملي شهادة اللغة. وأضاف النزهة: عدم الحضور يا ترى هل كان يخضع لواحد من الأسباب التالية أم لأكثر من سبب، هل هناك أسباب خفية في عدم الرضاء عن تهميش النادي للأعضاء وجعل النادي احتكارًا أو مركزية وعدم قبول الاقتراح؟.. هل كان السبب أن الاقتراحات والمرئيات التي يرسلها بعض الأعضاء كما حصل معي يتم تجاهلها لأن النادي مبني على مجموعة متآلفة تؤازر بعضها البعض؟.. هل أحد الأسباب أن الموعد حدد اللقاء في الساعة السابعة والنصف مساء وقبل يومين من موعد الاجتماع استلم الأعضاء رسالة توضّح تأخير موعد اللقاء حتى التاسعة مساء؟.. هل تأكد النادي أن الرسائل تم إرسالها لكل الأعضاء؟.. هل موعد اللقاء كان غير مناسب لأنه صادف مساء الأربعاء مما يعني أن البعض مسافر أو في مناسبة اجتماعية أو أسرية؟.. هل أحد الأسباب أن بعض الأعضاء لم يعرفوا النشاطات المالية والأدبية والفعاليات مسبقًا ولم يكن هناك برنامج مسبق يعرفه الأعضاء ويتعايشوا معه ليتمكنوا من مناقشة ما سوف يتم في هذا اللقاء؟.. هل عرف بعض الأعضاء أن مدير عام إدارة الأندية الأدبية والذي كان سيتواجد في هذا اللقاء قد اعتذر في نفس اليوم بينما تم حضور نفس هذا المسمى الوظيفي في بقية مناطق المملكة الأدبية؟.. هل البعض لا يزال يستغرب ويتحفّظ عن الحضور لأن رسائل الفعاليات السابقة يستلمها في نفس يوم الحفل دون الاعتبار لمواعيد مسبقة ؟.. لقد كان إحباطًا وفشلا وقهرًا أن يحصل هذا التأخير في هذه المدينة العريقة في أدبها والآن لقد عرفنا أن هذا اللقاء الأول فشل بسبب عدم اكتمال النصاب، ولكن لا بد من التعرّف على الأسباب.





نجاة 10 ملاحين بعد تعلق إحدى عجلات طائرتهم



جدة: براء العتيق 2012-05-02 2:34 AM 



نجا 10 ملاحين من الموت على متن طائرة مستأجرة من قبل الخطوط الجوية السعودية، عندما علقت إحدى عجلات الطائرة أثناء عملية الهبوط وهي قادمة من المدينة المنورة إلى جدة، حيث قامت فرق الإنقاذ والإطفاء بإقفال المدرج، ورشه بمادة "الفوم" لتسهيل احتكاك عجلات الطائرة بالمدرج. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري لـ"الوطن" أن الطائرة كانت تحمل فقط عشرة ملاحين، ولا يوجد على متنها ركاب، مشيرا إلى أن مدير مطار الملك عبدالعزيز بجدة عبد الحميد أبا العري تواجد بالميدان لمتابعة الحادثة. وأضاف أن قائد الطائرة نجح في الهبوط بها بحالة سليمة. وتجري للطائرة حاليا أعمال الصيانة ليتم تحريكها من مكانها وفتح المدرج. وأشار الخيبري إلى أن حركة الطيران بمطار جدة لم تتأثر بالحادثة.







مقطع مرئي صوّره وهو يقول له: "اقلب وجهك واطلع برّه"
أكاديمي جامعة طيبة المتهم بطرد الطالب: سأعتذر له على رؤوس الأشهاد!
متابعة- ينبع:
اعترف عميد كلية جامعية تناقل مرتادو موقع «يوتيوب» على شبكة «الإنترنت» مقطعاً مرئياً يصوِّر طرده طالباً من مكتبه وهو يقول له: «اقلب وجهك واطلع برّه» بأن المقطع حقيقي، وأنه قال ما قال وفعل ما فعل. لكنه قال لـ «الحياة» إن ما حدث كان «موجة غضب من الشيطان»، على حد تعبيره. وحرص على القول إنه لم يقصد الإساءة إلى طالبه ولا إيذاءه. وأضاف أنه سيلتقي الطالب ووالده ليعتذر منهما، مؤكداً أن لديه "الشجاعة للاعتذار على رؤوس الأشهاد".

وكان مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الإلكترونية تبادلوا مشاهدة حادثة طرد المشرف على فرع جامعة طيبة في ينبع الدكتور جمعة بن عيد العلوني بالصوت والصورة أحد طلاب الجامعة، الذي كان برفقة مجموعة من زملائه داخل مكتب العلوني، الأحد الماضي، بعد نقاش مطول في شأن تسجيل مقرر دراسي.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد الله زويد ونشرته "الحياة"، أقرّ المشرف الإداري على فرع جامعة طيبة عميد كلية الهندسة في محافظة ينبع الدكتور جمعة العلوني، بصحة المقطع المتداول وبطرده للطالب من مكتبه، وتلفظه بعبارة «اقلب وجهك واطلع بره».

لكنه قال إن ذلك حدث من دون ترتيب مسبق أو تعمد للإساءة، وعزا تصرفه إلى «موجة غضب من الشيطان».

وأكد أن ذلك ليس من طبعه، و"أن الكلام الموجه للطالب خرج من دون قصد أو محاولة لإيذائه" .

وأضاف: «كان من المفترض أن أقابل الطالب أول من أمس لأعتذر منه ومن والده، لكنني لم أتمكن من ذلك»، مؤكداً أن لديه الشجاعة للاعتذار على رؤوس الأشهاد. وأوضح العلوني أن ذلك تزامن مع استقباله عدداً كبيراً من الطلاب داخل مكتبه يصل عددهم إلى 25 طالباً، وأنه أُجهد أثناء النقاش معهم حول موضوع «منتهٍ من الأساس» على حد تعبيره.

وأضاف: "فتحت مكتبي للطلاب، على رغم عددهم الكبير، من باب حرصي على حقوقهم، والوقوف على المعوقات التي تواجههم في الجامعة، بحسب توجيه ولاة الأمر وإدارة الجامعة، وهم كانوا بصدد مراجعتي حول تسجيل مقررٍ تأخرت الجامعة في تسجيله، على رغم أن أمر تسجيل المقرر حسم مسبقاً قبل دخولهم مكتبي".







المحكمة تعيد معلما فصل تعسفيا من عمله
المحكمة الإدارية في المدينة تحتفي بالموظفين الجدد
المدينة المنورة: علي العمري 2012-05-02 2:18 AM 

قضت المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة مؤخرا، بإعادة معلم إلى عمله، واحتساب فترة غيابه إجازة استثنائية، وذلك بعد فصله جراء تغيبه عن العمل ستين يوما.
ووفقا للحكم الذي حصلت "الوطن" على نسخة منه، فإن المعلم تقدم إلى الجهة المدعى عليها "إدارة التربية والتعليم" مطالبا بمنحه إجازة استثنائية بقوة النظام، وذلك لظروفه الأسرية، غير أن الإدارة امتنعت عن ذلك، معللة السبب بأن الأخير لديه قضية تأديبية تتعلق بضربه أحد الطلاب في المدرسة، ينظر فيها في إدارة المتابعة.
وبينما قدم المعلم ما يثبت أن قضية الطالب التي أشار إليها ممثل إدارة التربية والتعليم، قد وقعت خارج المدرسة، وقيدت بمركز الشرطة بعد أن تقدم ولي أمر الطالب بدعوى، وبالتالي فإنه لا يحق التحقيق فيها من قبل إدارة التربية والتعليم، وجعلها قضية مسلكية، أصدرت الدائرة الخامسة بالمحكمة الإدارية حكمها الذي تضمن اعتبار الفترة من 1/1/1432هـ وحتى 1/7/1432هـ إجازة استثنائية مع صرف ما يستحقه المعلم من رواتب في الفترة التي لم يباشر فيها العمل.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أن إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة امتنعت عن صرف مستحقات المعلم، مما دفعه الى رفع تظلم لوزارة التربية والتعليم، مطالبا بتنفيذ ما جاء في الحكم القضائي، لتصدر الوزارة ممثلة في "الشؤون الإدارية والمالية" أمرها- حصلت "الوطن" على نسخة منه- والذي تضمن صرف كامل المستحقات للمعلم، وفتح تحقيق مع المتسبب في تأخير صرف رواتبه.








الأربعاء 02/05/2012
أكدت إدارتا الهلال الأحمر وإدارة امن الطرق بالمدينة عدم التنسيق معهم في حالة اخلاء ذوي الاحتياجات الخاصة من مركز التاهيل الشامل في تبوك وقال مدير أمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة العميد سمير الأسدي «للمدينة» في اتصال هاتفي معه أمس: إنه لم يتم إجراء أي تنسيق مع إدارة أمن الطرق لنقل الحالات من تبوك إلى المدينة المنورة لمرافقة القافلة الطبية وتيسير كافة المعوقات التي من الممكن أن تواجههم أثناء الرحلة، لافتا إلى أن إدارة أمن الطرق بالمدينة المنورة تعمل جاهدًا للتنسيق مع أي جهة تريد تنفيذ أعمال مشابهة لتسخير كافة الإمكانيات البشرية والفنية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين. وأوضح مدير العلاقات العامة بهيئة الهلال الأحمر بالمدينة المنورة محمود خياط بأن فرع الهيئة لم يستلم أي طلب إخلاء أو متابعة لأي من الحالات التي تم نقلها من تبوك إلى المدينة، مؤكدًا أن فرع الهيئة بالمدينة يملك جميع المقومات ولديه الاستعداد التام للمشاركة في أي عملية إخلاء طبي.









الأربعاء 02/05/2012
كشف مصدر طبي بمركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة «للمدينة» أمس طلب عدم الإفصاح عن اسمه ووثقت «المدينة» حديثه ان عملية الإخلاء من مركز التأهيل الشامل بتبوك إلى مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة تمت بطريقة بدائية جدًّا، حيث تمت برًّا بحافلات نقل فيها الحالات الخفيفة والمتوسطة فيما تم نقل الحالات الحرجة بواسطة الإسعافات بعد التنسيق مع الهلال الأحمر، وكان عددها عشر حالات. وأضاف خلال حديثه «للمدينة» ان بعض الحافلات احتوت على حالات مقعدة تمامًا، وهي تحتاج إلى رعاية طبية فائقة، فتم استقبالهم وهم في صورة سيئة جدًّا ففضلاتهم ملأت الحافلات، فحتى الحفاظات لم تستطع تحمل كمية الفضلات؛ ممّا أدّى إلى تقطعها فغطت الفضلات ظهورهم، وكانت الحافلات مليئة بالذباب. 
واضاف المصدر الطبي أن عملية الإخلاء تمت بطريقة غير صحيحة، فمن الخطأ نقل هذه الحالات بحافلات غير مهيأة تقنيًّا وبشريًّا، إضافة إلى المدة الزمنية الطويلة التي استغرقتها رحلة نقلهم.






افتتاح موسم الصيف في المدينة على أزمة مياه!


بعض سائقي الصهاريج يستغلون حاجة الناس للماء ويضاعفون الأسعار


المدينة المنورة , تقرير- فايزة ناصر

تعاني أغلب أحياء المدينة المنورة من انقطاع مستمر للمياه، بل إنّ بعض الأحياء تعاني من هذه المشكلة منذ ستة أعوام، مسببة إرباكاً للأهالي وزوار الحرم النبوي، وسط مطالبات بإيجاد حلول عاجلة ودائمة لمعالجة هذه الأزمة المتكررة، حيث يتم قطع الماء عن المنازل من (4-5) أيام في الأسبوع؛ مما يؤدي إلى تضرر المواطنين وتوقف حياتهم اليومية ويضطرهم للبحث عن صهاريج المياه، والتي وصل سعرها إلى ما يزيد عن (250) ريالاً. "الرياض" تلقت العديد من اتصالات المتضررين لإيصال صوتهم للمسؤولين بعد أن بذلوا قصارى جهدهم لإيجاد حل لمشكلتهم دون جدوى. وبيّنت "هيام عبده المزيد" -من سكان الحرة الشرقية- أنّ معاناتها امتدت من ست سنوات، حيث يتم انقطاع الماء ما يقارب الأربعة أيام، حيث تصاب الحياة بشلل في غياب عصبها الأهم، مبينةً أنّ سعي الأهالي إلى توفير صهاريج المياه أثقل كاهلهم، فسعر ال"وايت" يصل أحياناً إلى (300) ريال وفي المواسم قد يتضاعف السعر ويزيد عن ال(500) ريال تجمع مناصفة بين سكان العمارة الواحدة، في حين يحاول كل منزل تخزين الماء لمدة أطول. ووصفت "د.نوال حسن ناظر" الوضع بأنّه معضلة لا يمكن السكوت عليها، مبينة أنّ الأهالي وإن حاولوا تفادي تأثيرات الأزمة باللجوء إلى صهاريج المياه، إلاّ أنّهم يقعون في أزمة أخرى تتمثل بارتفاع أسعار الصهاريج إلى ما يزيد عن (250) ريالاً، مشيرةً إلى حوارها مع سائق أحد الصهاريج بعد أن تذمرت من ارتفاع الأسعار، حيث ردّ عليها "لو مو عاجبك مو ضروري تاخذي موية"، للتوجه بعد ذلك إلى صهاريج مصلحة المياه، والتي وإن كانت بأسعار معقولة إلاّ أنّ هناك طوابير من المواطنين الراغبين في الحصول على صهريج، وقد يصل أقرب موعد إلى يومين، مبينةً أنّ هناك سوقا سوداء للإتجار بالماء مستغلين حاجة الناس لها، وساعدهم على ذلك غياب الجهات الرقابية عن موقع توزيع المياه. وأكّد "عبدالعزيز" استمرار انقطاع المياه من سنوات عدة، حيث لم يطرأ أيّ انفراج لحل هذه المعضلة، التي أرهقت المواطنين وأثقلت كاهلهم بزيادة الميزانية الخاصة بهم سعياً للحصول على مياه لمنازلهم، مبدياً تعجبه من استمرار صدور فواتير الماء واستمرار الأهالي في دفعها مع انقطاع الماء ودفع أموال إضافية للحصول على المياه عن طريق صهاريج المياه. وفي اتصال مع "الرياض" كشف "م.صالح بن عبدالعزيز جبلاوي" -مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المكلف- أنّه نظراً للاتساع العمراني وزيادة عدد المخططات الجديدة بالمدينة المنورة، وكذلك زيادة عدد المعتمرين تشغّل المديرية شبكات المياه بنظام المناوبات وفقاً لخطة مدروسة لتوزيع المياه على جميع أحياء المدينة المنورة، وذلك لضمان توزيع المياه، مبيناّ أنّه سيكون التشغيل المستمر بدون نظام المناوبات بعد تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة بينبع، والتي تفضّل خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- باعتمادها، وستغطي احتياجات منطقة المدينة المنورة حتى عام 1450ه، مؤكداً على وجود "أشياب" تابعة للمديرية عددها خمسة موزعة على أحياء المدينة المنورة وهي؛ ال"شيب" الرئيس بمجمع المديرية بقباء -الذي يعمل على مدار الساعة-، حيث تم توسعته وزيادة عدد المصبات به لتصبح (34) مصباً، سعياً لتسهيل سرعة تعبئة ال"وايتات"، إضافة إلى "شيب العزيزية" بغرب المدينة المنورة، و"شيب حي الجرف" بطريق تبوك" و"شيب مقعد مطير" بطريق المطار، و"شيب المحاميد" على الطريق الدائري الثالث، مضيفاً أنّ المديرية نفذّت مؤخراً عدد (2) "شيب" جديد تم الانتهاء من أحدهما وسيتم تنفيذ الثاني خلال الأيام المقبلة، موضحاً أنّ جميع مقاولي السقيا التابعين للمديرية ملتزمون بالأسعار المحددة في العقود الموقعة معهم، نظير نقل وبيع المياه للمواطنين بأسعار تتراوح بين (57-65) ريالا للصهاريج سعة (12) مترا مكعبا حسب موقع ال"شيب"، أمّا أسعار صهاريج المياه الخاصة بالمواطنين أو المؤسسات الأهلية فهي لا تخضع لمراقبة المديرية.







الأربعاء 02/05/2012
أثار حادث وفاة معاق من منسوبى مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة أمس تساؤلات عمّا إذا كان قد تعرض لإهمال بسبب انشغال الكوادر الطبية والتمريضية برعاية 257 حالة إضافية تم استقبالها من تبوك؛ لتعرُّض المركز إلى مخاطر الانهيار نتيجة تصدعات واضحة.وتساءل البعض عن أسباب عدم دعم المركز بكوادر اضافية لمواجهة العبء الجديد وفيما أكد خالد الزغيبى مدير مركز التأهيل الشامل في المدينة المنورة على توفير سبل الرعاية الكاملة لجميع منسوبي المركز سواء من المدينة المنورة أو تبوك، انتقد مصدر طبي عملية إخلاء المعاقين من تبوك، مشيرًا إلى أنها تمت بصورة بدائية. واستغرب مسؤولو الهلال الأحمر وأمن الطرق غياب التنسيق معهم أثناء نقل الحالات رغم احتياجها إلى عناية خاصة.




يبلغ من العمر 68 عاماً ويمارس البيع منذ 52 سنة
دموع بائع فواكه تثير فضول زوار المسجد النبوي بعد مصادرة بضاعته‎

اللقماني يروي عطشه أمام بسطته التي لا يزال يمارس عمله عليها بالمدينة المنورة (تصوير: محمد زاهد)
٢٠١٢/٥/٢

أثارت دموع أحد الطاعنين في السن بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة أمس الأول فضول الزوار والمعتمرين الذين توقفوا للشراء منه، حين قُبض عليه ومُنع من ممارسة البيع أمام الساحة الشمالية للمسجد النبوي الشريف.
وأوضح البائع سليم اللقماني البالغ من العمر 68 عاماً لـ «الشرق»، أنه يمارس بيع الفواكه لزوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من 52 عاماً عبر بسطة تمثّل له مصدر دخل لإطعام عائلته، قائلاً «دخلي الشهري لا يتجاوز الألف ريال»، مفيداً أن بكاءه نتيجة القبض عليه قبل عدة أيام من شرطة منطقة المدينة المنورة بالتعاون مع أمانة المنطقة بحجة عدم نظامية وجوده وبيعه. وأفاد أنه بعد القبض عليه ومصادرة منتجاته وسيارته الخاصة، والذهاب به إلى قسم شرطة الحرم أجرى اتصالا بأكبر أبنائه ليفيده بحالته، حيث بادر ابنه أحمد بالحضور ودخل توقيف الشرطة بدلاً عنه. وبيّن اللقماني أنه عاد مجدّداً لعمله وهو مصدر رزقه الوحيد المتمثّل في بيع الفواكه الطازجة للزوار، مؤكِّداً أنه يعتبر ذلك من مهامه كمواطن يبيع المنتجات بعد اختيارها بعناية وجودة عالية وتقديمها للقادمين من خارج المملكة.
وأشار إلى أنه يصرف دخله اليومي كاملاً في العلاج حال تعرّض أحد أبنائه لوعكة صحية – رافضاً ذكر عددهم -، ومكتفياً بالقول (عندي الخير)، منوّهاً بأن شرطة المنطقة تعمل على حجز السعوديين فقط من بائعي البسطات دون غيرهم من الجنسيات الأخرى وخاصة النساء الموجودات بكثافة ومخالفات لأنظمة الإقامة والعمل.
من جهته نفى الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة العقيد فهد الغنام لـ»الشرق» ما تردَّد حول أن الجهات الأمنية تلقي القبض على بائعي البسطات من السعوديين فقط دون غيرهم، موضحاً بأن الجهات الأمنية هي جهة مساندة فقط للأمانة التي يدخل اختصاصها في مصادرة منتجات البائعين، وكذلك إشارتها لرجال الأمن بالقبض على المخالفين. وأشار إلى أن رجال الأمن يعملون بأوامر الأمانة في مثل هذه الحالات دون النظر إلى جنسيات البائعين سواء كانوا سعوديين أو غيرهم.
اللقماني يتحدث للزميل النعمان عن معاناته بالمدينة المنورة

اللقماني يذرف دموعه بعيدا عن الأعين




رياح سطحية مثيرة للأتربة على معظم مناطق المملكة
الرياض:واس
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على معظم مناطق المملكة وسماء غائمة جزئياً إلى غائمة على منطقة تبوك، حائل والقصيم والفرصة مهيأة لهطول أمطار .

كما تتكون السحب الركامية الرعدية الممطرة على أجزاء من المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية في فترة ما بعد الظهيرة و تظهر السحب المتوسطة والمنخفضة على أجزاء من جنوب منطقة الرياض والشرقية.

وتوقعت أن تكون الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزئين الشمالي والأوسط وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف، وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما بالنسبة للخليج العربي فتكون الرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 15 – 35 كم/ساعة وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف وحالـة البحر خفيف إلى متوسط الموج.






يضم رئيس البرلمان ومجموعة من الأدباء والكتاب والصحفيين
غداً.. وفد مصري بين يدي خادم الحرمين للتأكيد على عمق العلاقات
سبق – متابعة:
 أكد رئيس مجلس الشورى المصري الدكتور أحمد فهمي أن هناك وفداً شعبياً من البرلمان سيغادر غداً إلى الأراضي السعودية على متن طائرة خاصة لمقابلة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وأكد فهمي، في تصريحات صحفية، أن الوفد سيرأسه رئيسا مجلسي الشعب والشورى، ويضم رؤساء بعض الهيئات البرلمانية بالمجلسين وهيئات المكاتب، وعدداً من الشخصيات العامة، وقال: "الوفد الشعبي يحمل رسالة إلى خادم الحرمين؛ للتأكيد على أصالة العلاقات بين البلدين".

ومن جهتها أكدت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي المصرية فايزة أبو النجا أن وفداً برلمانياً وشعبياً يضم مجموعة من النواب، والأدباء، والكتاب والصحفيين، وممثلاً من وزارة الخارجية سيغادر إلى السعودية غداً الخميس، للتعبير عن المشاعر المصرية الشعبية والبرلمانية للعلاقات التي تربط بين مصر والسعودية.

وقالت أبوالنجا وفقاً لبوابة الأهرام: إن هذا التوجه يأتي لمساندة الجهود الرسمية لعودة العلاقات بين البلدين، منوهة إلى أن مجلس الوزراء استمع إلى تقرير من وزير الخارجية حول نتائج الاتصالات التي أجرتها الخارجية في هذا الصدد، مؤكدة أن هناك انفراجة، وأن السفير السعودي أحمد القطان سيعود إلى مصر قريباً.




إلزام المسؤولين بتحديد 3 ايام أسبوعياً لاستقبال المواطنين والاستماع إليهم


(أنحاء) - متابعات :-

تدرس جهات رفيعة المستوى قرارا يقضي بإلزام كبار المسؤولين بتحديد ثلاثة أيام في الأسبوع لاستقبال المراجعين والاستماع إلى شكاواهم وملاحظاتهم والبت في مطالبهم، وستتولى هيئة الرقابة والتحقيق متابعة الالتزام بالقرار.

وبحسب صحيفة عكاظ، يهدف القرار إلى إنفاذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدائمة والمتضمنة عدم إغلاق الأبواب في وجه المراجعين مهما كانت المبررات والأسباب.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الأصل هو أن تبقى أبواب المسؤولين مفتوحة بشكل يومي، إلا أن كبار المسؤولين في حاجة إلى تخصيص أوقات للاطلاع على المشروعات والدراسات والاجتماع مع المختصين، وهو ما راعاه القرار وفنده حسب مستويات الوظيفية للمسؤولين ومراتبهم وطبيعة عملهم والحاجة إلى الالتقاء بالمواطنين بشكل يومي أو على أقل تقدير ثلاثة أيام كل أسبوع.

وفي السياق ذاته قال مصدر مطلع أن هيئة الرقابة والتحقيق وهي المختصة بمراقبة دوام منسوبي الأجهزة الحكومية وفقا للأمر السامي رقم 7/ ب/6218 في 27/4/1417هـ ستطلب من الوزراء بيانات دقيقة الفترات المخصصة للالتقاء بالمواطنين.

وبحسب النظام تتولى الهيئة مراقبة دوام منسوبي الأجهزة الحكومية وإعداد خطابات إبلاغ نتائج تلك الجولات مع رصد الظواهر المتعلقة بدوام الموظفين وفقا للأمر السامي الكريم رقم 7/ ب/6218 في 27/4/1417هـ.

بالإضافة إلى المتابعة الدورية لدوام الأيام السابقة لجولات الهيئة على ضوء تعديل الفقرة 2 من المادة 30/12 من اللائحة التنفيذية لنظام الخدمة المدنية بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 510 في 2 /8/1418هـ، وكذلك متابعة ما تتخذه الأجهزة الحكومية على ما أبلغت به من قبل الهيئة من ملحوظات فيما يتعلق برقابة الدوام.




وزير العدل: الشريعة لا تمنع قيادة المرأة السيارة
أخبار 2/5/2012
 
قال وزير العدل السعودي إن الشريعة ليس بها ما يمنع قيادة المرأة السيارة، حسبما أوردته صحيفة “الحياة” .

وأكد الدكتور محمد العيسى أن قيادة المرأة أمر يخالف الأعراف ورأي الغالبية في المملكة، لافتاً إلى أن النساء اللاتي يقدن سيارات من دون الحصول على رخص قيادة مخالفات للقانون.






توظيف ذوي الإعاقة خلال 4 أشهر

من المنتظر أن تبدأ وزارة العمل في تنفيذ الخطة الاستراتيجية لبرنامج توظيف ذوي الإعاقة "توافق" خلال فترة لا تزيد على 4 أشهر، وذلك بحسب وزيرها المهندس عادل فقيه، الذي قال ، على هامش اختتام فعاليات برنامج "توافق" في الرياض أمس، إنه سيتم دعم برنامج "توافق" تحت إشراف مجلس توجيهي يضم أعضاء يمثلون وزارات الخدمة المدنية، والصحة، والتربية والتعليم، والتعليم العالي، والشؤون الاجتماعية ليتم تفعيل البرامج والتوصيات وتنفيذها مع وزارة العمل.
وقال فقيه "إن بعض المقترحات تقع ضمن مظلة المكاسب السريعة وهي لا تحتاج الانتظار كونها تقع تحت مسؤولية وزارته، بينما تشمل مقترحات أخرى جوانب تطويرية تفصيلية وآليات وبعضها ليست من مسؤولية العمل مباشرة وتتم في هذه الحالة بالتنسيق مع الجهات كافة".
وأكد أن "برنامج توافق بدأ فعليا منذ بضعة أشهر وأن فعالياته اليوم تهتم بإشراك عدد أكبر من الشركاء في تطوير وتنقيح وتحسين هذه الحلول والأفكار، بمشاركة جهات حكومية ومؤسسات مجتمع مدني وأفراد من ذوي الإعاقة.
وفيما دعا وزير العمل إلى النظر في توصيات برنامج توافق من جميع النواحي والتأكد من أنها حلول واقعية، طالبت بعض تلك التوصيات بالاهتمام بمسألة تخصيص الطرق لذوي الإعاقة وتجهيز المباني لهم، وتركيب لوحة مفاتيح خاصة في المصاعد وصرافات البنوك تحمل لغة "برايل"، وتسهيل مداخل دورات المياه والطرق.




الربيعة: ننتظر إقرار مسؤولي الجمارك الخليجيين لمقترح رفع رسوم التبغ
أخبار 2/5/2012
 
بين وزير التجارة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن مقترح زيادة الرسوم على منتجات التبغ “السجائر”، يمر بمراحله الأخيرة، لدى مسؤولي الجمارك في دول مجلس التعاون الخليجي، في إشارة إلى الاتحاد الجمركي الخليجي.

وجاء ذلك في تغريدة له على “تويتر”، ردا على تدوينات للدكتور محمد العريفي، تحدث فيها عن ضرورة رفع أسعار السجائر للحد من تناميها في أوساط المجتمع وخصوصا الشباب وصغار السن.

وتدرس دول الخليج فرض ما يسمى بـ “ضريبة الصحة” التي ستضاعف أسعار استهلاك إلى ما نسبته 200 ٪، بعد أن اتفقت على ذلك مبدئيا على مستوى وزراء الصحة والمالية.

والسعودية في المستوى الرابع بين دول الخليج، من حيث تعاطي الشباب للتبغ، والسادس عشر في الشرق الأوسط، بحسب إحصائيات “الصحة” لعام 2011، وبلغت نسبة المدخنين ما بين 13 عاما و15 عاما 14.9%، والبالغين من 16 عاما وما فوق 22 ٪، فيما الذكور 35 ٪ من المستهلكين للتبغ، مقابل 5.6 ٪ للنساء.




وزير التربية يعد بنتائج ملفته للرياضة المدرسية

أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد أن للمرأة حقا مثل الرجل في ممارسة الرياضة، مشيرا إلى عدم بناء أي مدرسة بعد الآن، إلا بتوفير بيئة لممارسة الرياضات المختلفة فيها، داعيا الإعلام إلى الانتظار لمدة سنة، للاطلاع على نتائج ملموسة على أرض الواقع.
وتساءل الأمير فيصل بن عبدالله في كلمته أثناء تدشين الاستراتيجية الوطنية لتطوير الرياضة المدرسية أمس عن سبب عدم وجود السيدات في المناسبة، التي انحصرت على مسؤولي عدد من الجهات الحكومية والخاصة المشاركين في ورش عمل لوضع التوصيات الخاصة بالاستراتيجية، مؤكدا أن المرأة لم تغب عن الاستراتيجية التي ستطبق على مدارس البنين والبنات. وقال إنه شاهد سيدات يمارسن رياضة المشي في الشوارع، متسائلا "لم لا نخصص لهن أماكن ونحافظ عليها؟". وضرب المثل بحديقة في حي النزلة بجدة حولها المواطنون بجهودهم إلى ساحات وملاعب بعد أن كانت بؤرة للفساد. 
وأضاف سموه أن الاستراتيجية بدأ تطبيقها فعليا عبر مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم في تحضير المعلمين وإعداد البنية التحتية حيث بنيت 1000 صالة رياضية، وأنه لن تبنى مدرسة بعد الآن إلا بتوفر ما يسهم في إيجاد بيئة لممارسة الرياضات المختلفة فيها، مشيرا إلى أنه تمت دراسة تجارب عالمية من أوروبا وآسيا ودول عربية متعددة للاستفادة من أفضلها. وقال الوزير إن تفعيل الاستراتيجية هو المهم وحسن إدارتها هو الأهم، متمنيا أن توصل هذه الاستراتيجية المملكة إلى كأس العالم في قطر 2022 ومشاركة فاعلة في الأولمبياد عام 2020.
في السياق ذاته، أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة في كلمته، أن وزارته شريك دائم للتربية، مشيرا إلى إنشاء وكالة الصحة العامة، التي تعنى بتغيير أنماط الحياة للمواطنين، وأن الصحة المدرسية جزء من مفاهيم الصحة العامة، لذلك ستكون الصحة شريكا في هذه الاستراتيجية.
من جهته، أشار وكيل الرئيس العام للشباب لشؤون الرياضة الدكتور سعود العبدالعزيز إلى وجود لجنة عليا مشتركة بين وزارة التربية والرئاسة، تسعى الوزارة إلى تفعيلها عبر عقد اجتماعات دورية منتظمة، لدعم التعاون القائم بين الوزارة والرئاسة في كافة المجالات، مبينا أن الرئاسة مستعدة للمساهمة بالدعم المعنوي والفني والإداري، ووضع منشآت الرئاسة تحت تصرف الوزارة لدعم الرياضة المدرسية، والمساهمة في تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة للكوادر العاملة في الاستراتيجية من خلال معهد إعداد القادة، ومساهمة مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي في العلاج والكشف على الرياضيين من الطلبة عند الحاجة لذلك.
وطالب العبدالعزيز بإنشاء أكاديميات رياضية حكومية وخاصة في جميع الألعاب، تتولى رعاية الموهوبين وصناعة البطل تحت إشراف كوادر إدارية وفنية وتدريبية وأكاديمية، ورعاية الموهوبين في كرة القدم كأساس في التنظيم الرياضي المدرسي والحرص على تأهيل الكوادر الفنية والإدارية من النواحي التربوية والفنية.







التقديم لمدة أسبوع ابتداء من 21 الشهر الجاري
"صحة المدينة" تعلن عن وظائف سائقين ومستخدمين
واس - المدينة المنورة:
أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة توافر وظائف في المواقع الصحية بالمدينة المنورة، والعلا، وينبع، وبدر، وخيبر، والحناكية، والعيص، والمهد، والثمد، والسليلة، والخيف، وأبوضباع، والأجرد، ومدائن صالح، والفقير، وطاشا، وغراب، والرايس.

وبينت صحة المدينة الشروط اللازمة للتقديم، والمتمثلة بأن يكون المتقدم سعودي الجنسية ولائقاً صحياً وحسن السيرة والسلوك وحاصلاً على الشهادة الابتدائية فقط، وعدم الاعتداد بأي مؤهل زائد عن ذلك وفق لائحة المستخدمين، بالإضافة إلى وجود رخصة قيادة سارية المفعول والأفضلية لحاملي رخصة القيادة العمومي بالنسبة للمتقدمين لشغل وظائف السائقين.

كما اشترطت أن يكون المتقدم غير محكوم عليه بحد شرعي أو بالسجن في جريمة مخلة بالشرف والأمانة في الوقت الحاضر، وغير مطالب بفترة حضر في الوقت الحاضر سواء للاستقالة أو الفصل أو الغياب حسب النظام.

وأوضحت أن انطباق شروط التعيين النظامية على المتقدمين وفق أنظمة ولوائح الخدمة المدنية والأفضلية لمن يقيم في المحافظة أو الهجرة المطلوب التعيين لها بموجب شهادة من مدير مركز الإمارة بالجهة في حالة التعيين للموقع خارج المدينة، وأن يمارس المرشح للتعيين مهام العمل الفعلي حسب مسمى الوظيفة المرشح لها في مقرها، وعدم المطالبة بالنقل لأي سبب كان، وإجراء مفاضلة بين المتقدمين من قبل اللجنة المشكلة للتعيين لاختيار المرشحين للتوظيف، وإلغاء جميع الطلبات التي لم يتم ترشيح أصحابها ولا يترتب عليها أي مطالبات عند الإعلان عن وظائف مستقبلاً.

وبينت أن مدة الإعلان أسبوع، بدءاً من 21/ 6/ 1433هـ مشيرة إلى أن أي اختلاف في البيانات المسجلة مع الأوراق المقدمة يعتبر بسببها الطلب ملغياً.







برنامجا التأمين الصحي وترميم المنازل قيد الدراسة والتحليل حالياً
إيداع أكثر من 135 مليون ريال بحسابات مستفيدي الضمان لأجل الغذاء

واس- الرياض:
 أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغاً قدره مائة وخمسة وثلاثون مليوناً وثمانمائة وخمسة وثلاثون ألفاً وتسعة وثلاثون ريالاً في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي؛ لأجل الغذاء لشهر جُمادى الآخرة الجاري.

وقال المدير العام للعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي محمد العاصمي: إن الأسر المستفيدة من برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يتفاوت عدد أفرادها ليصل إلى 15 فرداً وفق ما نصّ عليه الأمر الملكي الكريم أخيراً، وكذلك قرار وزير المالية القاضي بتخصيص مبلغ أربعة مليارات وخمسمائة مليون ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها.

وأوضح أن المبالغ المخصّصة لأجل الغذاء أودعت في حساباتهم، كما هو متبع كل شهر، للأسر المستفيدة دون المساس بالمعاش الشهري الخاص بها، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة والمتمثلة في (برنامج المساعدات الضمانية، برنامج الدعم التكميلي، برنامج الفرش والتأثيث، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، برنامج التأمين الصحي، برنامج ترميم المنازل، وبرنامج المشاريع الإنتاجية) حيث نفذ منها سبعة برامج في حين أن برنامجي (التأمين الصحي وترميم المنازل) هما قيد الدراسة والتحليل حالياً.

وبيّن أن الإعلان شهرياً عن إيداع هذه المبالغ يأتي تقديراً لاحتياج كثير من الأسر المستفيدة إليها وإشعاراً لها بذلك للمبادرة بالاستفادة منها.




أعلنت عن ارتفاع في المعدلات التشغيلية خلال الربع الأول من 2012
"الخطوط" تحقق نمواً في أعداد الركاب بنسبة 26 % والرحلات 14 %
سبق – الرياض:
 حققت الخطوط الجوية العربية السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري 2012م نمواً في أرقام ومعدلات التشغيل فاق المستوى المستهدف، حيث تم نقل (5.723.074) مسافراً مقارنة بــ (4.554.606) مسافرين خلال الفترة نفسها من العام الماضي 2011م بزيادة بلغت (1.168.468) مسافراً وبنسبة مئوية وصلت إلى (26 %) فيما ارتفع عدد الرحلات خلال الربع الحالي إلى (37.920) رحلة مقارنة بــ (33.384) رحلة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي وبزيادة بلغت (4.536) رحلة تمثل ما نسبته (14 %).

وتضمن تقرير الأداء التشغيلي للخطوط السعودية عن الربع الأول من العام الجاري نقل (3.461.033) مسافراً على رحلات القطاع الداخلي مقارنة بــ (2.770.459) مسافراً خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة بلغت (690.574) راكباً ووصلت نسبة النمو إلى (25 %) وذلك على متن (27048) رحلة داخلية مقارنة بــ (23.370) رحلة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي بزيادة (3.678) رحلة وبنسبة تصل إلى 16 %.

وعلى القطاع الدولي تم نقل (2.262.041) مسافراً مقابل (1.784.147) مسافراً تم نقلهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة (477.894) مسافراً وبنسبة (27 %) وذلك على متن (10.872) رحلة دولية مقارنة بعدد (10.014) رحلة خلال الربع الأول من العام الماضي بزيادة (858) رحلة وبنسبة تبلغ (9 %).

وأوضح معالي المهندس خالد بن عبدالله الملحم مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية أن نمو أعداد الركاب وزيادة عدد الرحلات خلال الربع الأول من العام الحالي يعود بعد توفيق الله تعالى إلى الجهود المخلصة لأبناء "السعودية" في كافة القطاعات والوحدات الاستراتيجية وعلى وجه الخصوص القطاعات التشغيلية التي واصلت العمل الدؤوب على مدار الساعة ليلاً ونهاراً لاستيعاب طائرات الأسطول الجديد وإدخالها ضمن المنظومة التشغيلية، وبالتالي توفّر سعة مقعدية كبيرة وعدد رحلات أكبر من السابق وكان لذلك الأثر الكبير في تحقيق هذا النمو في أعداد المسافرين والرحلات.. وقال معاليه: (تم اعتماد خطة إستراتيجية شاملة لتطوير المؤسسة وتمكينها من الوفاء بالتزاماتها على القطاع الداخلي كناقل وطني معني بهذه المسؤولية وكذلك زيادة حصتها في القطاع الدولي في ظل المنافسة التي تشهدها حركة النقل الجوي عالمياً وتضمنت الخطة الاستراتيجية التي وجدت الدعم والمتابعة من صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد آل سعود رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية تحديث الأسطول بأفضل وأحدث الطائرات من طراز إيرباص وبوينج بأحجامها المختلفة وتحسين الخدمة وإعادة هيكلة جدول الرحلات بهدف تحقيق التوازن بين الطلب على المقاعد وتوفيرها للمسافرين الكرام وقد اتضحت بوادر نجاح هذه الخطة بعد جدولة الرحلات وزيادتها بين المحطات الرئيسية الثلاث الرياض وجدة والدمام وتثبيت مواعيدها على مدار العام وتوالى بعد ذلك إعادة جدولة الرحلات في المحطات الأخرى تباعاً بينها وبين المحطات الرئيسية الثلاث وتم البدء بالمدينة المنورة ثم أبها وبعض الخطوط على القطاع الدولي وكان لذلك أثره الكبير في توفير السعة المقعدية واستيعاب عدد أكبر من المسافرين وزيادة اعداد الرحلات).

وأشار الملحم إلى أن الخطوط السعودية ماضية في تنفيذ خطتها الإستراتيجية مع توالي وصول طائرات الأسطول الجديد الذي يشمل (90) طائرة مختلفة الاحجام من إيرباص وبوينج وصل منها حتى الآن (54) طائرة لتوفير أكبر سعة مقعدية على خطوط القطاع الداخلي لتلبية احتياجات مسافرينا الكرام من المواطنين والمقيمين في تنقلاتهم بين ارجاء المملكة والعمل على المنافسة في القطاع الدولي.





بعد ساعات من توقف قطار الأحساء - الرياض في الصحراء
إيقاف حجوزات القطارات الجديدة بداية من الغد بسبب أعطالها
عبد الله السالم - سبق – الدمام:
أصدرت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية قراراً بوقف جميع الحجوزات على القطارات الجديدة ابتداء من يوم غد الخميس حتى إشعار آخر.

أكد ذلك لـ "سبق" مدير العلاقات العامة والإعلام بالمؤسسة محمد أبو زيد، وقال: الحجوزات المتوقفة فقط على القطارات الجديدة، أما بالنسبة للقطارات العادية فالحجوزات سارية، كما كانت.

وجاء القرار عقب توقف قطار الركاب رقم (٣) المتجه غرباً من الهفوف عند الساعة ٥:٤٠ صباح اليوم الأربعاء وعلى متنه ١٤١ راكباً بسبب عطل مفاجئ في محركات القطار، ما أدى إلى تعطل أجهزة التكييف به.

وكان وزير النقل رئيس مجلس الإدارة الدكتور جبارة الصريصري، ورئيس عام المؤسسة المهندس عبد العزيز الحقيل، قد تابعا عن كثب واقعة القطار وأصدرا توجيهاتهما باللازم تجاه الركاب، كما عقد الوزير اجتماعاً موسعاً مع مسؤولين من الشركة الصانعة للقطارات، وطالبهم بضرورة تقديم تفسيرات مقنعة للأعطال المتكررة وتم إعطاؤهم مهلة شهراً واحداً لإصلاح مشكلات التشغيل لهذه القطارات.

يذكر أن أول عطل لحق بالقطارات الجديدة كان بعد 10 أيام من تدشينه، وذلك بعد أن ارتفعت درجة حرارة المحرك، وتسبب في تأخير وصول الرحلة 30 دقيقة، وما حدث اليوم هو العطل الثالث في القطارات الجديدة التي دشنت مؤخراً.





بعد ترحيب حار.. هل يقلع الطيارون السعوديون إلى «الإمارات»؟
أخبار 2/5/2012
 
رحب مسؤول كبير في شركة “طيران الإمارات”، بانضمام الطيارين السعوديين الدارسين على حسابهم الخاص إلى شركته، فيما كانت “الخطوط السعودية”، ترفض قبولهم إلى وقت قريب، وبين أن شركته ليست من ضمن الـ 14 شركة، التي أعلن دخولها في منافسة للحصول على رخصة تشغيل سعودية.

وقال رئيس “طيران الإمارات” في المملكة عادل الغيث بمؤتمر صحفي عقده اليوم في جدة، “نريد الحصول على الشباب الخليجي، وخاصة الذين يدفعون من أجل التدريب والدراسة”، مشيراً إلى أن “لديهم موظفين سعوديين بمقر الشركة الرئيسي في دبي”.

وعن عدم رغبتهم في الدخول للسوق السعودية، أوضح: “إن دراساتنا للسوق لم تخرج بنتائج مشجعة للدخول في هذا التوقيت، خاصة أن حجم الطائرات التي تمتلكها الشركة لا تتناسب مع التشغيل داخل المملكة”.

وفي شأن تأثير أسعار النفط على سوق الطيران، وبحسب ما نقلت “الرياض.نت” من المؤتمر، قال الغيث: “إن بقاء أسعار النفط فوق 100 دولار سيؤثر في شركات الطيران في العالم وسيجبرها على إيقاف بعض المحطات التي لا تحقق ربحية مجزية”.

وأوضح، أنه تم زيادة المقاعد بنسبة 12%، من المدن السعودية “الرياض، جدة، الدمام” إلى دبي والعكس، بزيادة نحو 1722 مقعداً أسبوعياً في كل اتجاه من وإلى دبي، عبر إضافة اربع رحلات أسبوعياً من جدة اعتباراً من يونيو المقبل، وثلاث رحلات أسبوعياً من الرياض ابتداءً من مطلع أغسطس 2012.






المعترضون على تقديرات عقارات مكة يرفعون 730 قضية للمظالم 

02 مايو 2012، آخر تحديث 37:1

ينظر ديوان المظالم نحو 730 قضية رفعها عدد من ملاك العقارات المنزوعة لصالح المشاريع التطويرية والتنموية المقامة في مكة المكرمة.
وقال عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة وعضو اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودي أسامة فرغلي من وجهة نظري أن التقديرات التي وضعتها اللجنة لم تكن منصفة تماماً لبعض العقارات التي سيتم إزالتها في عدد من المواقع.
وقال فرغلي أن مكة المكرمة فريدة من نوعها من حيث احتياجات النقل فيها نظرا للزيادة المستمرة في أعداد الحجاج والمعتمرين ما يؤدي إلى المزيد من الازدحام المروري وما يترتب على ذلك من تأخير المركبات وتلوث الهواء وحدوث الضوضاء حيث أنه تجري هذه الأيام إزالة ( 1300 ) عقار في منطقة فلل الإسكان العام والرصيفة والتي سيتم إزالتها لصالح مشروع مسار قطار الحرمين لإنشاء المحطة الأولى للقطار مشيرا إلى أن سعر المتر الواحد يصل الى 15 ألف ريال موضحاً أن مشروع إنشاء المحطة الرئيسية لقطار الحرمين سينعكس إيجابياً على حي الرصيفة حيث سيسهم في تحويل المنطقة إلى منطقة مساندة تحتوي على كافة الخدمات الخاصة بمستخدمي القطار لافتا إلى أن حجم التعويضات للعقارات المزالة لمحطة القطار الأولى تصل إلى أكثر من مليار ريال مبينا أن مشروع قطار الحرمين يمثل أحد العناصر المهمة في البرنامج التنفيذي لتوسعة شبكة الخطوط الحديدية في المملكة وهو يوفر عند اكتماله خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب وضيوف الرحمن والمعتمرين والزائرين ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة مما ينعكس على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، موضحا أن القطار سيربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في محافظة رابغ مروراً بمدنية جدة بطول 450 كيلومتراً.






اعترف بشراء 400 قطعة في مخطط الخُمرة
متهمٌ بسيول جدة: أمين سابق تسلَّم مليوني ريال لإضافة دور سكني مخالف


متابعة- جدة: عقدت المحكمة الجزئية في جدة، أمس، جلسة قضائية جديدة للنظر في اتهامات متهم في كارثة سيول جدة والذي يواجه تهماً بتسببه في إزهاق أرواحٍ بشرية وإتلاف الممتلكات العامة في كارثة سيول جدة الأولى.

وخلال الجلسة اعترف المتهم بأنه شاهد أحد الأمناء السابقين في أمانة جدة يتسلَّم مبلغ مليوني ريال مقابل إضافة دور مخالف في أرض المطار القديم، وكان هو الوسيط في عملية الرشوة.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل إبراهيم علوي ونشرته "عكاظ"، شهدت الجلسة الاستماع إلى دفوعات محامي المتهم الذي تمسّك بالمطالبة بصرف النظر عن القضية بزعم أن موكله لا علاقة له بكارثة السيول التي حدثت في جدة، فيما قدم المدعي العام ردوده على الجلسة الماضية والتي طالب على إثرها المتهم ومحاميه بإعطائهما مهلة إضافية للرد عليها في الجلسة المقبلة.

من جهة أخرى، تضمنت محاكمة الأمس مناقشة المتهم في عدد من لوائح الاتهامات المرفوعة ضده من هيئة التحقيق والادعاء العام والتي كان من أبرزها إقراره أثناء تلك التحقيقات بعلاقته خلال السنوات الماضية بوافد أجنبي كان يعمل موظفا بقسم الأراضي في أمانة جدة، وأنه استطاع عن طريق تلك العلاقة تطبيق أوامر منح أراض لبعض الأشخاص على أراض منزوعة بالإضافة إلى إقراره بالحضور مع رجل أعمال آخر قدم رشوة لأحد أمناء جدة السابقين للموافقة على إصدار قرار بزيادة دور ثالث في مخطط سكني في المطار القديم وسط جدة، موضحا أن هذه الموافقة تضمنت حصول الأمين على مبلغ سبعة ملايين ريال، وأنه شخصيا حضر تسليم مبلغ مليوني ريال للأمين لحظة اللقاء، موضحا أنه تم تسليم الـ5 ملايين المتبقية بعد فترة زمنية وجيزة.

واعترف المتهم أنه حصل على نصف مليون ريال من رجل الأعمال المذكور لقاء وساطته، فيما تضمنت اللائحة أيضا إقراره بشراء 400 قطعة أرض في مخطط الخُمرة بمشاركة رجل أعمال آخر، مدعيا أن الأخير مارس عليه ضغوطاً لإدخال أحد وكلاء أمانة جدة السابقين، أثناء توليه منصبه بنظام (الثلث)، تحت مبرر أن الموقع عليه تعديات، وأنه لن تزال تلك التعديات إلا إذا أخذ وكيل الأمين المذكور ثلث الأرض، وهو الأمر الذي وافق عليه المتهم وفقاً للائحة الادعاء.

وكان المتهم المذكور رجل أعمال (53 عاماً) جرى إحضاره من سجن بريمان وسط حراسة أمنية مشددة، حيث ما زال يقضي عقوبة السجن منذ سنوات عدة على خلفية قضية أخرى تتمحور في ضلوعه بجريمة رشوة موظفين في المحكمة العامة بغرض سرقة أوراق ضبط إحدى المحاكم لإخفاء معالم صكوك أراض في جدة، إضافة إلى اتهامه بتزوير محررات رسمية، هذا وقد حدد ناظر القضية مطلع شهر رجب المقبل موعداً للنطق بالحكم ضد المتهم.






الأسهم السعودية تغلق كاسبة نقطة واحدة
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم كاسبا نقطة واحدة فقط (0.01%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7545 بعد أن تم تداول 183 مليون سهم بقيمة 9.3 مليار ريال تمت من خلال 183 ألف صفقة على 149 شركة ارتفع منها 58 شركة وانخفض 69 أخرى.

وبرزت أسهم عذيب للاتصالات وجبل عمر ونماء للكيماويات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم عذيب للاتصالات ودار الأركان وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم المتطورة وعذيب للاتصالات والغاز والتصنيع كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم بروج للتأمين وجازان للتنمية وهرفي للأغذية.
(15:30)

افتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم كاسبا 30 نقطة (0.40%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7575 بعد أن تم تداول 20 مليون سهم بقيمة 400 مليون ريال تمت من خلال 11 ألف صفقة على 135 شركة ارتفع منها 100 شركة وانخفض 15 أخرى.

وبرزت أسهم المتطورة وجبل عمر وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم بنك الإنماء وزين السعودية والمتطورة كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم المتطورة وجبل عمر والنقل الجماعي كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم الدرع العربي وبي سي اي واتحاد اتصالات.
(11:00)





السعودية تشتري أول شحنة قمح من أمريكا في 8 أشهر
رويترز- واشنطن:
 أكدت الحكومة الأمريكية أمس الثلاثاء بيع 110 آلاف طن من القمح الصلد الأحمر للسعودية وهي أول شحنة تشتريها المملكة من الولايات المتحدة منذ ثمانية أشهر.
والشحنة جزء من 440 ألف طن أعلنت المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق السعودية أنها ستشتريها من عدة مناشئ للشحن خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر.
وقال تجار ان بيانات وزارة الزراعة الأمريكية تشير الى ان هذه هي المرة الاولى في عشرين عاما على الأقل التي تشتري فيها السعودية المحصول المبكر للقمح الأمريكي لأن أسعار القمح الصلد الأحمر الذي لم يحصد بعد كانت تنافسية على غير العادة في السوق العالمية.






فتح باب الاستقدام من الفلبين الأسابيع القادمة 

الرياض - محمد السهلي:
تقوم وزارة العمل خلال الأسابيع القادمة بفتح الاستقدام للعمالة المنزلية من الفلبين ومنح المواطنين التأشيرات من خلال مكاتب الاستقدام التابعة للوزارة .

وذلك بعد أن تم تذليل معظم الصعوبات التي أدت إلى وقف الاستقدام ومن المتوقع أن يصل للرياض وفد من الجانب الفلبيني للاجتماع بنظيره من الجانب السعودي في وزارة العمل لإنهاء جميع الصعوبات السابقة وإعلان موافقة الطرفين على فتح الاستقدام حسب الصيغة التي سيتم إعلانها .

وعلمت مصادر أنه سيكتفى بتذكرة المراجعة الصادرة للتأشيرة من وزارة العمل ونسخة من العقد بعد أن تمكنت سفارة المملكة في مانيلا في فترة سابقة من التوصل مع الجانب الفلبيني إلى عقد عمل قياسي للعمالة المنزلية وتم التوقيع عليه بين الجانبين واستطاعت السفارة الغاء الشروط والمستندات المصاحبة لإصدار العقود السابقة التي كانت بمثابة التدخل في خصوصيات المواطن السعودي والنظام الداخلي للمملكة .

وكان معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه تولى ملف الاستقدام من الفلبين وكذلك ملف الاستقدام من اندونيسيا وعلمت المصادر أنه جرى مناقشة موضوع الاستقدام من اندونيسيا خلال الأيام الماضية مع الجانب الاندونيسي على هامش انعقاد اجتماع اللجنة السعودية - الاندونيسية المشتركة في اندونيسيا .





يضم 28 مطاراً ويمرُّ عبره نحو مليون حركة جوية سنوياً
الصقير: "الطيران المدني" تدير أكبر الأقاليم الجوية في العالم
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 قال نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، الدكتور فيصل بن حمد الصقير، إن الهيئة تمتلك وتدير شبكة مطارات كبيرة، تضم 28 مطاراً، بلغ عدد المسافرين عبرها خلال عام 2011 نحو 54.5 مليون مسافر، كما تدير الهيئة أحد أهم وأكبر الأقاليم الجوية في العالم بفضل ما تتمتع به السعودية من مساحة كبيرة وموقع جغرافي استراتيجي يتوسط أكبر قارات العالم. مبيناً أن الإحصاءات تشير إلى أن إقليم السعودية الجوي يمر عبره نحو مليون حركة جوية سنوياً.

جاء ذلك في كلمته خلال المؤتمر الأول المتخصص لخدمات الطيران والدعم اللوجستي بالمطارات، الذي دشنه اليوم والمعرض المصاحب له، نيابة عن الأمير فهد بن عبدالله، رئيس الهيئة، والذي يستمر لمدة يومَيْن بمركز جدة للمنتديات والفعاليات. مبيناً أن الهيئة دعمت المؤتمر لرغبتها في توضيح الفرص الكبيرة والمتعددة في مجال الطيران المدني للمشاركين به اليوم، وذلك في المؤتمر الأول "خدمات الطيران والدعم اللوجستي بالمطارات" المتخصص.

وأوضح أن المعرض يوفر منصة استراتيجية، تفتح آفاقاً لكل مَنْ يتطلع للاستفادة والاستثمار في قطاعات الطيران والمطارات والخدمات اللوجستية بالمطارات.

وأشار إلى أن المؤتمر يُعقد لأول مرة في السعودية، التي تُعَدّ واحدة من أسرع البلدان نمواً بالمنطقة، وأضخم كيان اقتصادي في العالم العربي، فيما يشهد المعرض اهتمام عدد كبير من العاملين في القطاع؛ حيث تم حجز 95% من المساحات المخصصة للعرض.

وأضاف بأن الهيئة العامة للطيران المدني تنفِّذ مشاريع ضخمة، ويتم التخطيط لمشاريع متعددة، يقوم المتخصصون بوضع مخططاتها للشروع في تنفيذها في المستقبل القريب إن شاء الله. مشيراً إلى أن العمل يسير على قدم وساق في تنفيذ مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، الذي يتوقع إنجازه في عام 2014م، فيما ستصبح طاقة المطار الاستيعابية 30 مليون مسافر سنوياً بعد انتهاء المرحلة الأولى.

وأضاف بأن مطار الملك خالد الدولي سيشهد مشروع توسعة وتطوير؛ حيث تم إنجاز مرحلة دراسته وتصاميمه الأولية، وسيتم إنشاء صالة رديفة مع الطرق المؤدية إليها، علاوة على توسعة وتطوير الصالتين "3 و4"؛ لتصبح طاقة المطار الاستيعابية 25 مليون مسافر سنوياً بعد انتهاء المرحلة الأولى في عام 2015م.

وفيما يخص المطارات الداخلية أوضح أنه تم مؤخراً الانتهاء من مشروع إنشاء مطار الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في منطقة العلا، وهو مطار جديد بالكامل، ومشروع مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتبوك، ومشروع مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بينبع، ومشروع مطار نجران، ومشروع مطار بيشة، كما تقوم الهيئة بتجهيز مشاريع لبناء مطارات جديدة بدلاً من السابقة مثل مشروع مطار الملك عبدالله بجازان، ومطار أبها، علاوة على مشاريع تطويرية لأغلب المطارات الداخلية الأخرى.

من جانبه قال المدير العام للخطوط السعودية، المهندس خالد الملحم، خلال المؤتمر إنه رغم الصعوبات التي تواجهها صناعة النقل الجوي من حيث ارتفاع إيرادات التشغيل وازدياد المنافسة وازدياد السياحة العالمية، وكذلك التأثر المباشر بالصراعات، إلا أن الخبراء يتوقعون أن تشهد هذه الصناعة نمواً كبيراً خلال السنوات المقبلة؛ حيث إنه من المتوقع زيادة الطلب على الطائرات حتى عام ٢٠٣٠م إلى ٣٣٥٠٠ طائرة، وذلك طبقاً لتقرير شركة بوينج لصناعة الطائرات.

وقال إن "إضافات هذه الصناعة تكتسب أهمية بالغة وسمات خاصة عند الحديث؛ فنحن أمام قارة مترامية الأطراف ونهضة اقتصادية أخرى، وزيادة سكانية بمعدلات عالية، وارتفاع في مستوى المعيشة بفضل ثمار التنمية الاقتصادية، مع محدودية وسائل المواصلات الأخرى؛ حيث نسعى بتوجيه سمو رئيس الهيئة إلى زيادة عدد الرحلات، واستغلال إمكانات الأسطول الجديد، كما تتوسع الخطوط السعودية في استخدام التقنية بما يخفف الضغط على مرافق المطار".

ويشارك في المعرض قرابة 100 شركة عارضة محلية ودولية، تعرض أهم منتجاتها وخدماتها في هذا المجال. ويأتي تنظيم هذا المعرض في الوقت الذي تتبنى فيه السعودية خططاً طموحة لتطوير مشاريع البنى التحتية لقطاع النقل والمواصلات؛ حيث خصصت استثمارات ضخمة في هذا القطاع الحيوي، التي من المتوقع أن تتوزع بشكل كبير على المطارات والموانئ البحرية وخطوط السكك الحديدية والطرق والمشاريع اللوجستية خلال السنوات العشر المقبلة.

وسيُقام على هامش المعرض مؤتمر متخصص بمشاركة نخبة من صناع القرار من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وأبرز المسؤولين العاملين في هذا القطاع بوصفهم متحدثين رسميين في المؤتمر، وسيتم تقديم عروض توضيحية وتحليلات مفصلة حول المشاريع المتخصصة بصناعة النقل الجوي، والجوانب الفنية لهذه المشاريع، والمنتجات والحلول الذكية، وخيارات الشراكة، وغيرها من الموضوعات الأخرى، بحضور عدد كبير من الوفود المشاركة من مختلف الدول.




جعله الفيصل هوية للطائف.. وسمعته وصلت لندن وباريس
850 مزرعة في الطائف تنتج 257 مليون وردة في العام

دهن الورد الطائفي
٢٠١٢/٥/٢
الطائفعناد العتيبي

يعد الورد الطائفي عطر الملوك، ويعتبر أغلى وأثمن عطر في العالم، وبات مطلب الوجاهة والتميز بين محبي العطور. ويعود تاريخه إلى العصور الجاهلية، دون أن يفقد مكانته بين عشاقه. وفيما كان أهل الطائف يستحوذون عليه، لنذرته عالميا، ساهمت معامل إنتاج ماء الورد وعطره في انتشاره عالميا، ولم يقتصر وجوده على السوق المحلي.
تحتضن محافظة الطائف، التى تتربع على قمم جبال السروات، أكثر من ألفي مزرعة للورد، منتشرة في مناطق الهدا والشفا والغديرين والضحياء ووادي محرم وغيرها، وأسهم ارتفاع الطائف عن مستوى سطح البحر بنحو 6400 قدم في أن تكون المزرعة المثالية للورود.
وبينما لا تبعد المحافظة أكثر من ثمانين كيلو مترا عن أطهر بقعة على وجه الأرض، مكة المكرمة، يفتخر الورد بأنه العطر الذي يتطيب به بيت الله مرتين في العام، بعد أن يخلط بماء زمزم. ويحتل الورد الطائفي مكانا بين الهدايا، حيث يتناقله الناس ويتبادلون إهداءه في المناسبات. وأطلقت الطائف مهرجانا للورد في العام 1426هـ، وتواصل حتى هذا العام، الذي اكتسى بالصبغة الدولية، وشهد على ذلك أكثر من أربعين قنصلا عربيا وأجنبيا، وشخصيات دبلوماسية.
زراعة الورد وصناعته
أوضح صاحب معامل ومزارع الريان لإنتاج الورد الطائفي عايش الطلحي أن مواعيد زراعة شتلات الورد تبدأ في موسم “الطرف” كل عام، فيما تبدأ عملية الري في نهاية الموسم، ويبدأ موسم قطفه مع بداية دخول الصيف، وتحديدا في العشرين من شهر مارس، ويستمر مدة تتراوح بين 35 و45 يوما، وتختلف بداية القطف في كل عام، من عشرة إلى 15 يوما. وبين أن شجرة الورد تبلغ ذروة إنتاجها في الأسبوع الثالث من بداية الإنتاج، وتبدأ إعطاء زهرها بعد عام من غرسها، والشجرة الواحدة يمكن أن يقطف منها في المتوسط خمسون وردة يوميا. وقال يتطلب إنتاج “تولة” واحدة من عطر الورد نحو 12 ألف وردة، وسعرها يتراوح بين 1500 إلى ألفي ريال.
وبين أن صناعة ماء وعطر الورد الطائفي تمر بمراحل، أهمها وضع نحو 12 ألف وردة في إناء يحوي ستين لترا من الماء، ويقفل الإناء ويشعل النار تحته، ليتبخر الماء من أنبوب متصل بخزان ماء، لكي يحدث التكثيف، وبعدها يصب في قارورة سعتها عشرون لترا، ويكون الدهن في أعلاها ثم تترك فترة من الزمن، ويسحب الدهن بواسطة برواز خاص بذلك، ويسمى الماء المسحوب (ماء العروس)، وبعده يتم التكرير بالحالة ذاتها، ويسحب عشرون لترا جديدة وتسمى (ماء الثنو). وقال بعده يعبأ دهن الورد في “تولات”، بمقاسات تتراوح بين 11 إلى 12 سم. وأشار الطلحي إلى قيام بعض الشركات السعودية المتخصصة في إنتاج العطور بافتتاح فروع لها في لندن وباريس اللتين تعدان من أكثر المدن الأوروبية اجتذابا للسياح وعشاق العطور من مختلف دول العالم.
الزراعة: 257 مليون وردة سنويا ..وإنتاجها 21 ألف تولة

ذكر مدير فرع وزارة الزراعة في الطائف المهندس حمود الطويرقي لـ”الشرق” أن مزارع الورد الطائفي أنتجت هذا العام 257 مليون وردة، بقيمة تتجاوز خمسين مليون ريال، وأن عدد مزارع الورد 850 مزرعة في الهدا والشفا، بمساحة تتخطى 178 دونماً، وتحتضن 875768 شجرة، تنتج سنوياً 257 مليون وردة. وأفاد أن عدد المعامل التي تنتج ماء وعطر الورد يبلغ 36 معملاً، ويبلغ إنتاجها 21810 تولات سنوياً، ويحتاج إنتاج التولة الواحدة ما بين عشرة آلاف إلى 12 ألف وردة.
القنصل الأمريكي: المهرجان سيجذب (العالم)

توقع القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بجدة توماس دافي أن يجذب مهرجان الورد الاهتمام الدولي له في الأعوام المقبلة، وقال لـ”الشرق”، بعد زيارته للمهرجان، إن ما توج به المهرجان في العام الحالي شيء جميل، وهذا يدفع الناس ليكونوا أكثر دراية بالإمكانات الهائلة لمدينة الطائف، وما يمكن أن تقدمه من أشياء جميلة.
وأضاف توماس: قسم الخدمات التجارية الخارجية لدى القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية في جدة والقسم القنصلي على أهبة الاستعداد لمساعدة المسؤولين ورجال الأعمال في الطائف على جعل المدينة من أجمل المدن للعيش والزيارة، مشيرا إلى زيارته الطائف عدة مرات بصحبة دبلوماسيين أمريكيين، وكان بعضها زيارات رسمية والآخر لتمضية العطلة، ومع كل زيارة ألاحظ تحسينات كبيرة.
رئاسة الحرمين لـ “الشرق”: نستخدم الورد الطائفي لجودته وندرته

وقال المستشار والمشرف العام على مكتب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي محمد القويفلي أن دهن الورد وماء الورد الطائفي يستخدمان بشكل يومي في تطييب الكعبة، أكثر من مرة، فضلا عن استخدامات كميات كبيرة من ذلك في غسل الكعبة مرتين سنويا، مؤكدا حرص الرئاسة على توفير ماء الورد ودهنه، لما يتميز به من جودة وندرة ورائحة، مبينا أن دهن الورد يستخدم مع الأطياب الأخرى في تطييب الحجر الأسود، والملتزم، وأجزاء أخرى من الكعبة المشرفة يوميا.
خالد الفيصل وضع (الورد) هوية للطائف .. ومصنع عالمي قريبا

وقال أمين عام لجنة التنشيط السياحي بالطائف الدكتور محمد قاري: منذ عدة سنوات وضع الأمير خالد الفيصل الورد كهوية للطائف وسماها حين ذاك مدينة الورد، وتوالت بعدها الاهتمامات والطموحات بتخطي هذا المنتج المستوى المحلي والوصول به للعالمية، وإشراك شركات متخصصة في الورد من الخارج في إيصاله للدول التي تعشق هذا المنتج الفريد من نوعه.
وقال سيتم إنشاء أكبر مصنع لاستخراج منتجات الورد الطائفي بأحدث تقنيات مستخدمة عالميا في الدول المتقدمة، وهو المطلب الملح منذ سنوات للخروج من القاعدة المحلية إلى الدولية، موضحا أن هناك عدة اتفاقيات مع كلية العلوم بجامعة الطائف وجامعة الملك سعود للاستفادة من خبراتهم في جودة المنتج وزيادة الإنتاج.
إحصائيات المهرجان العام الماضي
يقدر المجموع الكلي للحضور خلال فترة المهرجان بـ(104000) زائر
يقدر متوسط عدد الحضور في اليوم الواحد بـ (13000) زائر
قدم زوار المهرجان مما يزيد على (42) وجهة من مختلف مناطق المملكة وخارجها

الأمير خالد الفيصل وفي يده ورد الطائف

الأمير سلطان بن سلمان وقد تقلد بالورد

القناصل العرب والأجانب خلال حضورهم تدشين مهرجان الورد الطائفي الدولي

توماس دافي




معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني
أنطلقت يوم الاحد فعاليات ملتقى ومعرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني "ريستاتيكس 15 التي يستضيفها مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض
عدسة-عبداللطيف الحمدان



















تعرفوا على اكتشافات العلماء العرب والاختراعات السعودية
5 آلاف طالب ضمن أسبوع العلوم والتقنية السادس
سبق – الرياض:
شارك نحو 5000 طالب في أسبوع العلوم والتقنية السادس الذي أقامته مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بهدف تبسيط مفاهيم الاكتشافات العملية القديمة.

واطلع الطلاب على الاختراعات والاكتشافات التي قدمها 12 عالماً عربياً في العصور القديمة، جنباً إلى جنب مع الاختراعات التي قدمها الباحثون السعوديون في العصر الحاضر في عدد من المجالات، حتى ترسخ في ذاكرة الأجيال ويستفيدوا منها في النهوض بالفكر وتنمية الوطن.

وتميز أسبوع العلوم والتقنية بالمعروضات والمنتجات البحثية التي عكست المستوى العلمي المتطور للكفاءات العلمية الشابة، بالإضافة إلى صناعة بيئة علمية حقيقية قادرة على صياغة عقلية المجتمع، بالشكل الذي يجعله يدرك دور التقنيات الحديثة في حل مشكلاته، وأهميتها في تقدم الشعوب.

وسعت المدينة من خلال تنظيم هذا الأسبوع إلى دعم التوجهات الوطنية في مجال العلوم والتقنية، وتحقيق التواصل الفاعل مع أفراد المجتمع، بالإضافة إلى تجسير الفجوة القائمة بين الفرد من جهة والعلوم والتقنية من جهة أخرى، لبناء بيئة علمية حقيقية تنشر التفكير العلمي بين أبناء الوطن، وتسهم في بناء قاعدة يكون دورها فاعلاً في تحقيق التنمية المستدامة.

وكانت هذه الفعاليات فرصة لجيل الشباب للتأمل في تاريخ العلماء العرب على مرّ العصور، أمثال: الزهراوي، والإدريسي، والخوارزمي، وابن البيطار، وابن خلدون، وجابر بن حيان، وابن سينا، وابن الهيثم، والكندي، والرازي، وابن النفيس، والبوزجاني، ورؤية نتاج فكر هذه الكوكبة الزاهرة والتي نقلت إلينا عبر الأزمنة، لتعرضها المدينة في هذا الأسبوع بقوالب ثقافية جذّابة عكست دور ما توصلوا إليه من نتاج علمي في استحداث تقنيات متطورة خدمت البشرية والمجتمع في شتى مجالات الحياة.

ومن المقرّر ابتداء من يوم غد الخميس أن تبدأ زيارات العوائل من الساعة 8 صباحاً حتى 12 ظهراً، أما الفترة المسائية فمن الساعة 4 عصراً حتى 9 مساءً، أما يوم الجمعة فستكون الزيارة في الفترة المسائية من الساعة 4 مساءً حتى التاسعة مساءً.





11 ألف سعودي طلبوا الهجرة إلى أمريكا خلال 10 أعوام

ذكرت صحيفة سعودية اليوم الأربعاء أن اكثر من11 ألف سعودي طلبوا الهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية خلال العشر سنوات الماضية.
وقالت صحيفة "الشرق" على موقعها الإلكتروني أن سعوديين لجأوا إلى الهجرة والإستقرار خارج المملكة، "وهروبا من مشكلات عائلية أو ظروف اجتماعية مختلفة".
ونقلت عن التقرير السنوي الصادر عن مكتب إحصاءات الهجرة التابع لوزارة الأمن الوطني الأمريكية، أن عدد السعوديين المتقدمين للحصول على قانونية وضع الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة بين عامي 2001 – 2010 بلغ نحو 11 ألفا و721 شخصا.
وقال السعودي المهاجر إلى أمريكا علي أحمد للصحيفة، إنه سافر بغرض علاج ابنه منذ 25 عاماً، "نظرا للفارق الكبير في الخدمات الطبية في ذلك الوقت، فيما ساعده أحد أصدقائه الأمريكيين في الحصول على وظيفة، ما جعله يستمر هو وابنه في الإقامة والاستقرار هناك".
وأوضح أنه يشعر "بصعوبة في العودة إلى المملكة لخوفه من نظرة أبنائه وإخوته له بعد عودته تمنعه من ذلك".





نائبة القنصل الأميركي: 60 يوماً تضمن الحصول على التأشيرة
متابعة
اعترفت نائبة القنصل للشؤون الثقافية في القنصلية العامة للولايات المتحدة الأميركية بجدة سيدي دوارك، بطول فترة انتظار الحصول على التأشيرة الأميركية، خاصة في فصل الصيف ومواسم السفر، وذلك على الرغم من التحسينات التي اعتمدتها الولايات المتحدة أخيراً، مؤكدة أن الولايات المتحدة ترحب بالطلبة السعوديين نظراً للقيمة الكبيرة للتبادلات الثقافية بين البلدين.

ونصحت دوارك الراغبين في الحصول على التأشيرة بالبدء في الإجراءات قبل 60 يوما من موعد السفر حيث تكون لدى مقدم الطلب فرصة 97 % للحصول على التأشيرة.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل محمد الفهيد ونشرته "الوطن"، أشارت إلى أن القنصلية الأميركية في جدة ساعدت نحو 24 ألف متقدم على الحصول على التأشيرة العام الماضي.







مستشفى بكين يختار مبتعثا سعوديا ضمن كادر أبحاث علم الخلايا الجذعية
- متابعات :-

اختارت لجنة إدارية وعلمية من مستشفى "بكين تيان تان بوخوا" المبتعث السعودي في الصين عبدالمجيد سالم الفيفيليكون أحد المتدربين وشبه العاملين في الفريق الطبي والعلمي الذي يجري أبحاثه المتقدمة في علم الخلايا الجذعية بالكلية، وذلك بعد بدء دراسته للسنة الثانية بكلية الطب.

صحيفة عكاظ التقت المبتعث الفيفي وأجرت معه حوارا عن علم الخلايا الجذعية وطرق العلاج بها، حيث أشار إلى أن كثيرا من الحالات المرضية التي جاءت لتتعالج بالخلايا الجذعية، نجحت في الحصول على مخرجات علاجية مرضية جدا تصل لحد التشافي، إلا أن معظمها كان في مراحل مبكرة من المرض.

وأضاف أن معظم من يستجيب بشكل سريع وإيجابي للعلاج هم الأطفال والمرضى ذوي الأعمار الشابة، ثم الحالات المرضية التي يتم علاجها مبكرا مهما كان عمر المريض.

ومن مميزات العلاج بالخلايا الجذعية، أن لديها القدرة على تصحيح اعتلالات الشعيرات الدموية وجدارنها، ولذلك فهي تتسبب في وضوح الرؤية للمريض تلقائياً إلى جانب تصحيح اضطرابات السكري وتثبيط حدوث مضاعفاته، ومعالجة بعض من اعتلالات الكلى الناتجة من داء السكري.

ومن المهم معرفة أن العلاج بالخلايا الجذعية لن يخرج عن 3 أمور:

1 - معالجة المرض بشكل جذري.

2 - معالجة للأعراض المصاحبة للمرض، ومن ذلك يتم تثبيط حدوثها أو عدم تفاقمها.

3 - أن لا يكون لها مفعول على المريض، وهو أمر مستبعد تماما، خاصة إذا ما اكتشف المرض مبكرا.

فنسبة نجاح العلاج بالخلايا الجذعية دائما ما تكون عالية، إذا ما تم اكتشاف المرض مبكرا، ولذلك أخص من قد تجاوزت أعمارهم الـ45 عاما من الجنسين، بضرورة إجراء الفحوصات الطبية الشاملة كل عام للاطمئنان على الصحة.

العلاج بالخلايا الجذعية للسكري يتم من خلال اتباع طريقة واحدة، وهي حقن الخلايا الجذعية في جسم المريض بطريقتين: مباشرة وغير مباشرة، وباستعمال نوع واحد من الخلايا الجذعية هو: خلايا طبقة الميزنكايم الجذعية ((Mesenchymal stem cells (MSCs)، حيث يتم حقن هذا النوع من الخلايا الجذعية في بنكرياس المريض عن طريق الحقن المباشر (جرعة واحدة)، والحقن غير المباشر عبر الوريد (أربع جرعات). وغالبا ما تكون أربع أو خمس جرعات فقط للدورة العلاجية في فترة تمتد بين 17 إلى30 يوما.

ويقوم هذا النوع من الخلايا على تجديد ما قد تلف من أجزاء البنكرياس، كما أن جزءا منها سوف يقوم على إصلاح الشعيرات الدموية المدعمة لخلايا البنكرياس، مما قد يضمن بإذن الله وصول التغذية والتدعيم الدموي لهذه الأجزاء، كما تقوم بإصلاح الخلل المتفرق لمرض السكري الحاصل للأجهزة الأخرى، ومن ثم إبقاء مستوى السكر في الدم ثابتا بإذن الله.

أما علاج مرض السكري من النوع الأول والذي يصيب الأطفال دون الكبار، والذي يتمثل في الخلل الذي يصيب الجهاز المناعي للطفل، فإن العلاج بالخلايا الجذعية يتطلب أن يكون من خلال النخاع العظمي والبنكرياس.

وقال إن عملية زراعة الخلايا الجذعية قد تسبب بعض الأثار الجانبية الخفيفة، والمتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة، الشعور بالدوار والصداع، والكسل والخمول. هذه الأثار الجانبية لا ينبغي أن تزعج المريض لأن كثيرا من المرضى الذين سبق لهم العلاج بالخلايا الجذعية لم يصابوا بها.





يدرس على حسابه ويتمنى العمل في "الخطوط"
سعودي هبط بطائرته في شارع بفلوريدا.. فمُنح شهادة التميز
سلطان المالكي- سبق- خاص:
حصل طالب سعودي يدرس الطيران على حسابه الخاص بأمريكا على شهادة تميز من مدرسة "صن رايس" للطيران، بعد أن استطاع بكل مهارة أن يهبط بطائرته (سسنا 152) في شارع ستيت رود بمدينة فلاقلر بولاية فلوردا الأمريكية، بعد أن تعطل محركها الوحيد دون أن يوقع أي أضرار أو أذى بالآخرين.

وكان الطيار خالد بن سعيد الغامدي يحلق على ارتفاع ثلاثة آلاف قدم في رحلة تدريبية استغرقت ساعتين ونصفاً قبل أن يتفاجأ بالعطل الخطير, واصفاً الموقف بقوله: بمشيئة الله تصرفت بحكمة وثبات وهبطت بها، وفي الحقيقة كنت أخشى التصادم مع السيارات والمارة، ووجدت الشارع المكان الأنسب تجنباً لكارثة، حيث كانت تحيط بي غابات ومبان، ولكن بفضل الله تمكنت من السيطرة عليها بالشكل السليم".

يذكر أن الغامدي حاصل على كل رخص الطيران الأمريكية ولديه 490 ساعة طيران، ويتمنى أن ينضم إلى الخطوط الجوية العربية السعودية لخدمة وطنه.







معرض تعريفي..



ماذا سيفعل الامريكي اذا سافر للسعودية 
الصورة المصغّرة

فيديو





وزير العدل : سنتيح لأرملة بريطانية حضور محاكمات قتلة زوجها
بتاريخ May 02 2012 03:02:06 


صحيفة المرصد :
نفى وزير العدل الدكتور محمد العيسى ما نقلته عنه صحيفة «التايمز» البريطانية أول من أمس من أن بريطانيا والسعودية اتفقتا على تبادل السجناء ليقضي كل منهم بقية فترة حكمه في بلاده، وبحسب الحياة قال العيسى أمس (الثلثاء) إن السعودية بحثت مع بريطانيا ترتيبات مماثلة للاتفاق الخاص بتبادل السجناء على غرار الذي أبرمته في آذار (مارس) الماضي مع العراق. ودافع العيسى عن سجل حقوق الإنسان في السعودية، وقال إن الانتقادات الغربية لبلاده في هذا الشأن تقوم على الجهل بالثقافة الإسلامية، وإنها تمثل محاولة لممارسة ضغوط على دساتير وقناعات الشعوب. وذكر للصحيفة أن بلاده ستتيح لأرملة بريطاني قتل في هجوم إرهابي في السعودية حضور محاكمة قاتلي زوجها. وسُئِل عن حظر قيادة المرأة السيارة في السعودية، فقال إنه لا يوجد شيء في الشريعة الإسلامية يمنع المرأة من قيادة السيارة، «لكن ذلك يخالف الأعراف ورأي الغالبية في السعودية». وأشار إلى أن النساء اللاتي يقدن سيارات من دون الحصول على رخص قيادة مخالفات للقانون. ونسبت الصحيفة إلى العيسى ردَّه بالإيجاب عن سؤال لها عمّا إذا كان الجانب السعودي سيقرُّ الاتفاق، وهو ما نفاه الوزير السعودي أمس، وذلك لعدم اختصاصه بهذا الجانب كوزير للعدل. وذكرت «التايمز» أن وزارة العدل البريطانية أبلغتها بأن بريطانيا أقرت الاتفاق مع السعودية في شباط (فبراير) الماضي، وأنه من المتوقع أن يسري مفعوله في 5 أيار (مايو) الجاري.
وأشارت الصحيفة إلى أنه يوجد في بريطانيا حالياً ثمانية مواطنين سعوديين يقضون أحكاماً في السجون، وقالت إن العيسى أكد لأرملة البريطاني مايكل هاملتون الذي قتل في هجوم إرهابي في الخبر العام 2004 أنه سيُسمح لها بحضور محاكمة ثلاثة ممّن قُبض عليهم أحياء من المجموعة الإرهابية التي قتلت زوجها. كما سيُسمح لها بالإدلاء بشهادتها نيابة عن عائلتها. ونفى وزير العدل ما ذكرته «التايمز» عن أن أرامل زعيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن وأنجاله وحفيده البالغ عددهم 11 شخصاً سيخضعون للتحقيق من هيئة التحقيق والادعاء العام، لمعرفة ما إذا كانوا متورطين في أي أعمال إرهابية، وقال العيسى لـ «الحياة»: «أبداً. لم أعلق على ذلك، إطلاقاً». وأضاف: «الصحيفة سألتني عن مكان إقامة أرامل وأنجال ابن لادن، فرددت: «هذا ليس بأمر ذي أهمية بالنسبة إليّ كوزير للعدل».






سفارة السعودية في المغرب تنفي «تورّط» مسؤولين فيها مع جامعات مغربية
الاربعاء, 02 مايو 2012
الرياض – وليد الأحمد
نفت سفارة خادم الحرمين الشريفين في المغرب أنباءً إعلامية تحدثت عن تورط مسؤولين في السفارة مع جامعات مغربية للحصول على تسهيلات دراسية في مقابل أن يحصل مسؤولون في الجامعات وأعضاء هيئة تدريس على تسهيلات في ما يخص تأشيرات الحج والعمرة، فضلاً عن إعطائهم دعوات مجانية لزيارة السعودية للغرض ذاته.

وتبرأ السفير السعودي لدى المغرب محمد البشر في اتصال هاتفي مع «الحياة» من كل ما نشرته صحيفة مغربية إلكترونية عن سفارة السعودية في المغرب، لافتاً إلى أن ما جاء أيضاً في الصحيفة الإلكترونية ذاتها قبل يومين منسوباً إليه تصريح مختلق بالكامل.

وقال البشر: «أقسم بالله أنني لا أعلم شيئاً عن هذا التصريح المنسوب إلي، وليس له أي أساس من الصحة، بل اختلق اختلاقاً بالكامل». ولم يشأ السفير السعودي أن يسمي الصحيفة التي نشرت الخبر المختلق بين الصحف ووسائل الإعلام المحسوبة على الإعلام المغربي، بل اختار لها اسم موقع إلكتروني فحسب.

وكانت صحيفة إلكترونية مغربية ذكرت الأسبوع الماضي، أن «وزير التعليم العالي والأطر الدكتور لحسن الداوودي تلقى دعوة رسمية من وزارة التعليم العالي السعودية، ومن أهداف تلك الزيارة مناقشة بعض المشكلات، ومن ضمنها الضغوطات التي يمارسها مكتب السفير على بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المغربية، من أجل القبول والإشراف على بعض موظفي السفارة وعدد من المقربين، على رغم عدم استيفائهم للشروط المعمول بها في الجامعات المغربية».

وكانت الصحيفة الإلكترونية أشارت أيضاً إلى تورط مسؤولين في السفارة السعودية مع جامعات مغربية في ما يشبه المقايضات بين التجاوز في أنظمة الجامعات ليستفيد منها مسؤولو السفارة وأقاربهم في مقابل أن يحصل مسؤلو الجامعات على تأشيرات للحج والعمرة، واستضافة شرفية كاملة لبعض أعضاء هيئة التدريس.

ولم تكتف الصحيفة الإلكترونية بذلك، بل نسبت تصريحاً إلى السفير السعودي محمد البشر أثناء لقائه برلمانيين مغاربه تأكيداته بأن السفارة باشرت فتح تحقيق رسمي مع مسؤولين فيها للتأكد من صحة المزاعم عن تورط بعضهم مع جامعات مغربية، وهو أمر نفاه أيضاً السفير السعودي لدى المغرب محمد البشر جملة وتفصيلاً خلال حديثه لـ«الحياة» أمس.




طبيب مصري: عقار زانكس ليس مخدرا واستخدامه بجرعات طبية لا يسبب الإدما
مسئول مصري ينفى القبض على شبكة إيرانية حاولت اغتيال السفير السعودي
أحمد قطان
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض والقاهرة
نفى مصدر مسئول مصري ‏,‏ تعرض السفير السعودي أحمد عبدالعزيز قطان لمحاولة اغتيال في مصر‏,‏ مؤكدا أن السفير منذ وصوله للقاهرة‏,‏ وحتى مغادرته السبت الماضي لم يتعرض لأي محاولة من هذا النوع‏.‏ مؤكدا أن هذه الأنباء عارية تماما من الصحة بحسب صحيفة اليوم الساابع المصرية. وكان قد نشر مؤخرا عن أن أجهزة الأمن المصرية ألقت القبض على شبكة إيرانية تتكون من ثلاثة أشخاص، كانت تخطط لاغتيال أحمد قطان سفير المملكة العربية السعودية لدى مصر .
محام سعودي يؤكد حصوله على موافقة أسرة الجيزاوي للترافع عنه

استأنفت هيئة التحقيق والإدعاء العام أمس التحقيق مع المصري أحمد الجيزاوي بعد إحالته من إدارة المخدرات ، وذلك على خلفية اتهامه بتهريب أقراص مخدرة(زاناكس) إلى السعودية في 18 إبريل الماضي.

ووافق أحمد ثروت السيد، وشهرته أحمد الجيزاوي على حضور ممثل الجمعية السعودية لحقوق الإنسان عنه، وتقديم المشورة القانونية له، التي أوفدت ممثلا عنها وهو المحامي سليمان الحنيني، حيث التقى الجيزاوي شخصيا في مقر هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة، ضمن جلسات التحقيق وبحث معه حيثيات القضية بحسب صحيفة أخبار اليوم المصرية .

و صرح المحامي السعودي أحمد بن خلف الراشد، أنه حصل على تفويض من المحامي المصري أحمد مفرح، وهو زميل للجيزاوي من القاهرة، وأيضا من زوجته وشقيقته، حيث سيقومون بعمل توكيل له يصل اليوم بعد تصديقه من الشهر العقاري والخارجية ليبدأ بشكل رسمي في الترافع عن المتهم الجيزاوي.

وقال إن جمعية حقوق الإنسان السعودية لايحق لها الترافع كما تردد، وإنما مراقبة سير التحقيقات. وأضاف أن حقوق الإنسان ليس لها صفة أن توكيل في القضية، وأنه المحامي الوحيد الذي له صفة من ذويه والمحامي الخاص بالجيزاوي.

وأشار إلى أنه إذا كان التوكيل الذي سيتسلمه من أسرة ومحامي الجيزاوي غير مصدق من القنصلية السعودية بالقاهرة المغلقة حاليا، فإنه كاف بالنسبة له ليتقدم به إلى هيئة التحقيق والادعاء العام ليطلع على كل التفاصيل والمضبوطات، مشيرا إلى أن أسرة الجيزاوي أبلغته أمس أن الوزارات والشهر العقاري مغلقة لإجازة عيد العمال، وأنها ستقوم بإرسال التوكيل الرسمي له اليوم حتى ولو بدون تصديق القنصلية السعودية بالقاهرة.

وأوضح المحامي أحمد بن خلف الراشد " أن المادة الرابعة من نظام المحاكمة الجزائية السعودية تنص على أنه يحق لكل متهم أن يستعين أثناء التحقيق والمحاكمة بمحام ولا يجوز التغرير بالمتهم وأن يكون الاعتراف بوجود محام مع المتهم. واشار إلى أنه بعد الاضطلاع على المضبوطات ومجريات التحقيق سيلتقي مع المتهم أحمد اجيزاوي في مقر توقيفه بإدارة المخدرات في جدة.
طبيب مصري: عقار زانكس ليس مخدرا واستخدامه بجرعات طبية لا يسبب الإدمان

وفي صحيفة الأهرام المصرية أكد الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي أن عقار زانكس لايسبب الادمان اذا تم استخدامه طبقا للوصفات الطبية‏,‏ ولا يمكن ادراجه تحت قائمة المخدرات‏,‏

ولذلك تم وضعه على جدول رقم2 مخدرات, وهذا يعني صرفه بروشتة, مشيرا الي ان العقار هو أحد العقاقير المهدئة والمطمئنة, ويستعمل في علاج القلق والهلع والخوف وأحيانا عند الأرق مساء وهو من أكثر العقاقير المنتشر استعمالها بين المرضي النفسيين في العالم ولكن البعض يتناوله كعلاج ذاتي دون روشتة, ويرفع في الكمية بمعرفته, بحيث يصبح معتادا عليها بعد فترة وقد يتحول الي مدمنا عليها لأن زيادة الجرعة تسبب بعض التشوه في الوعي, وعدم القدرة علي التركيز ونسيان الأحداث القريبة, ولذلك يخشي من استعمالها من بعض الشخصيات المهيئة للإدمان, ينصح دائما أن يكون أخذ عقار الزانكس تحت اشراف طبي حتي نمنع احتمال الادمان أو التعود.




قطان لـ الشرق: استمرار العمل في الملحقية الثقافية وقسم الرعايا السعوديين في القاهرة
مصريون يتظاهرون أمام سفارة المملكة للمطالبة بإعادة السفير
مصريون يطالبون بعودة السفير قطان (تصوير: أحمد حماد)
٢٠١٢/٥/٢

نظم العشرات من المصريين وقفة احتجاجية ظهر أمس أمام مقر السفارة السعودية في القاهرة للمطالبة بعودة السفير أحمد عبدالعزيز قطان إلى مصر.
وأكد منظمو التظاهرة أنهم يسعون إلى تهدئة الأجواء بين المصريين والسعوديين بعدما شَهِدَ الأسبوع الماضي تجاوزات ضد السفارة من قِبَل البعض تَبِعَها استدعاء حكومة المملكة سفيرها وغلق سفارتها في القاهرة وممثلياتها في السويس والإسكندرية.
وردد المتظاهرون العديد من الهتافات منها “يا قطان يا قطان.. مصر بيتك من زمان”، “مصر والسعودية إيد واحدة”، “تقعد هنا تقعد هناك.. البلد واحدة هنا وهناك” و”الشعب يريد عودة السفير”، كما رفعوا أعلام مصر والمملكة، معبرين عن رفضهم تحويل قضية المحامي المصري أحمد الجيزاوي، الموقوف في المملكة بتهمة تهريب الحبوب المخدرة، إلى أزمة بين دولتين وشعبين شقيقين.
وفي سياقٍ متصل، أعرب مجلس شورى العلماء السلفي في مصر عن استنكاره ما وقع من تجاوزات صدرت عن بعض النشطاء المصريين تجاه السفارة السعودية.
وأكد مجلس شورى العلماء، في بيانٍ وقع عليه رموز الدعوة السلفية في مصر أمس، أنه لا ينسى وقوف المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا إلى جانب مصر في أزماتها الداخلية والخارجية، وأنه يقدر ما للمملكة من دور قيادي وريادي في السعي للإصلاح بين المسلمين، “وهو ما لا يجحده إلا جاحد” بحسب تعبير البيان.
واعتبر المجلس أن العلاقة بين مصر والمملكة ناشئة عن الأخوة الإيمانية، ولفت إلى أهمية استمرار التآخي بين البلدين.
وتابع “نهيب بالمسؤولين في المملكة العربية السعودية – وفقهم الله لكل خير بما عُرِف عنهم من الحكمة في معالجة الأمور- أن يتجاوزوا تلك الأحداث ويُقَدِّروا الظروف التي تمر بها مصر ويُبقوا على أواصر المودة والإخاء”. وناشد المجلس شعبي مصر والمملكة التحلي بمكارم الأخلاق والتثبت من المعلومات والابتعاد عن “إرجاف المرجفين وشائعات المغرضين”. كما أعلنت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، ومقرها القاهرة، رفضها التجاوز تجاه سفارة المملكة، وقال رئيس الهيئة، الدكتور علي السالوس، إن السعودية دولة شقيقة عزيزة تجمعها بمصر روابط لا يمكن أن تؤثر فيها مثل هذه الأحداث، مضيفا “نتمنى أن تمر الأحداث مرورا سريعا، وألا تبقي أي أثر في نفوس المصريين والسعوديين”.

قطان لـ الشرق: استمرار العمل في الملحقية الثقافية وقسم الرعايا السعوديين في القاهرة
قطان

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في القاهرة أحمد قطان عدم وجود أي مشكلات تعوق الطلبة السعوديين الذين يدرسون في الجامعات المصرية.
وقال في تصريح لـ “الشرق” إن كل الطلبة السعوديين يذهبون لجامعاتهم بشكل اعتيادي ولم تُسجَل أي حالات غياب، مبيِّناً أن الملحقية الثقافية للمملكة في مصر مستمرة في العمل على مدار أربعٍ وعشرين ساعة لمتابعة الطلبة وأحوالهم وتوفير كل ما يحتاجونه.
وتابع “لم يتغير أي شيء بالنسبة للطلبة السعوديين بعد غلق الممثليات الدبلوماسية”، لافتا إلى أن قسم الرعايا السعوديين في السفارة مازال يعمل بشكل طبيعي ويقدم خدماته لكل السعوديين الموجودين في مصر، مطمئنا أهالي الطلبة والرعايا بأن كل شيء على ما يرام وليس هناك ما يدعو للقلق. وعن موعد عودته إلى السفارة من جديد، قال قطان “لا يوجد أمر جديد وكل شيء على وضعه”.
يأتي ذلك فيما علمت “الشرق” من مصدر مطلع أن هناك بوادر لانفراج الأزمة بين السعودية ومصر قريباً، ورفض المصدر تحديد موعد انتهاء الأزمة، لكنه ربط بين إعادة افتتاح السفارة والتزام المجلس العسكري المصري بحمايتها هي والقنصليات والوفد الدبلوماسي والرعايا السعوديين في مصر، وتشديد العقوبات على المعتدين وتقديم ضمانات لعدم تكرار ما حدث من تجاوزات من البعض تجاه الممثليات الدبلوماسية السعودية.
يأتي ذلك في وقتٍ وصل فيه السفير المصري في المملكة محمود عوف إلى الرياض مساء أمس لإجراء مباحثات مع المسؤولين السعوديين لإيجاد مخرج للأزمة ولمتابعة قضية المحامي أحمد الجيزاوي.





أعلامى مصري: "الأعتذار للمملكة" اسوأ خبر أذيعه

 
أبدى الاعلامي المصري محمود سعيد من خلال قناة النهار - والذي لم يكن معروفا على المستوى الخليجي حتى ظهر على قنوات mbc السعودية - غضبه وامتعاضه الشديد من اعتذار الحكومة المصرية للحكومة السعودية ولشعب السعودي عن تصرف بعض المتظاهرين الذين اقتحموا حرمة السفارة وحاول انزال العلم وأللصقوا صور مشينة بحق أرض الحرمين وملكها اضافة لإطلاق الالفاظ المسيئة في حق المملكة .

حيث ابتدى الإعلامي المصري بالترحم على جمال عبد الناصر واعتذر للجمهور عن لفظ كلمة اعتذار ووصف الاعتذار بأسوء خبر يذيعه طوال حياته المهنية .

كما نفى واقعة الشروع في انزال العلم واحراقة رغم ان الحادثة موثقة عبر جوالات المتظاهرين باليوتوب

فيديو




الأزمة السياسية بين مصر والسعودية ..إيران في قفص الاتهام!
بتاريخ May 02 2012 10:02:42 
صحيفة المرصد
:تشاهدون يوم غد الخميس على قناة الدانة الفضائية ومن خلال برنامج زوايا حلقة جديدة ومثيرة حول أسباب الأزمة السياسية بين مصر والسعودية .. من إعداد الدكتور-سامي العثمان عنوان الحلقة" إيران وتأجيج الفتنة بين السعودية ومصر" ضيوف الحلقة د.سرحان العتيبي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك سعود وفضيلة الدكتور أبو المنتصر البلوشي الداعية المعروف والاعلامي والكاتب المصري صبحي شبانة وعبر الهاتف من مصر رئيس تحرير صحيفة الدستور الجديد المصرية ولاء الشيخ وفضيلة الدكتور محمد النجيمي.. هذا و الجدير بالذكر سوف تكون الاتصالات للمشاركة في البرنامج مفتوحة للجميع من داخل وخارج المملكة أثناء بث الحلقة.




الكلباني: لماذا الملائكة مانزلت مع الليبيين.. وإلا الناتو يكفى.؟

 
استنكر الشيخ عادل الكلباني قصة رواها الشيخ محمد العريفي عن نزول الملائكة ومقاتلتها الى جانب الثوار فى سوريا ، مشيرا الى أن الجماهير تميل إلى التسلي بالعلم وتتلذذ باستماع القصص المثيرة فتستجيب لها فئة من محترفي الدعوة لتشبع رغباتهم وتشبع رغبتها بكثرة الأتباع.

وقال الشيخ الكلباني ، عبر تغريدات له نقلها موقع عناوين ردا على أسئلة متابعيه على (تويتر):"ملائكة يقاتلون على خيول بيض في سوريا ، هل الشبيحة وجيش بشار قوي لدرجة أن الملائكة لم تقدر عليهم ! يا بني آدم شغلوا مخكم شوي بس"، مضيفا :"وش معنى الملائكة ما نزلت إلا مع السوريين ، ليش ما نزلت مع الليبيين ، وإلا كان الناتو يكفي".وخاطب الكلباني متابعيه قائلا :"الأحبة المعترضين يحتجون بنزول الملائكة يوم بدر ويحتجون بقدرة الله وهل أنكرنا ذلك ؟ لكن ثمة سؤال هل يعرفون نزولا للملائكة غير ذلك ؟

وأوضح أن "الملائكة نزلت غزوة بدر لأنها معركة الإسلام الأولى ، وإن تهزم العصابة المسلمة لن تقوم للإسلام قائمة".وتابع :"الملائكة تنزل للحسم بجنود لم تروها ( هؤلاء رأوها وصوروها ) تعليق الناس بالكرامات وأخرى لا تكفي التغريدة لها".

وأردف :"المشكلة الكبرى منذ الجهاد الأفغاني هي سلسلة السند المجهولة حدثنا من أثق به .. قال لي أحد المجاهدين أخبرني صديق وهلم جرا" ، مستطردا :"يقول الله :(ما ننزل الملائكة إلا بالحق وما كانوا إذا منظرين) تأويله أن الملائكة لا تنزل إلا بالرسالات أو بالعذاب".واختتم الكلبانى تغريداته بالقول :"العريفي ليس بمعصوم ، ولم أقصده بذاته في الرد إنما أرد على الفكرة والقول".





المغامسي : لو أكرم الله سوريا بنزول الملائكة لن تستطيع الكاميرات تصويرهم-فيديو 
بتاريخ May 01 2012 19:54:27 
صحيفة المرصد:
رد الشيخ صالح المغامسي على بعض ما نشر مؤخرا عن نزول الملائكة في سوريا، وانتشار مقاطع مصورة في هذا الأمر بقوله: "لو فرضنا جدلا أن الله تعالى أكرم أولئك النفر بنزول الملائكة، فإني أظن أنه لا سبيل للكاميرات أن تصوره، حتى لو وقع نزول الملائكة فإنه لا أظن أن هناك قدرة للكاميرات أن تصور الملائكة".
وأوضح المغامسي ذلك في لقاء معه على قناة "قطر" عبر برنامج "المقام الأمين" بعد سؤال مقدم البر السؤال عن الوضع القائم في سوريا وانتشار بعض الأفلام المصورة تحدد أن هناك رجل يلبس البياض ويلبس العمامة ويحمل أحد القتلى.
وبدأ الشيخ المغامسي كلامه بقوله: "أما أنهم مظلومون وبشار وزمرته باغون فهذا لا ارتئاب فيه، أما هذا الذي قيل فأنا أرجو أن ينصرهم الله، ولو وقع نزول الملائكة فإنه لا أظن أن هناك قدرة للكاميرات أن تصور الملائكة".
واستطرد المغامسي بقوله: "الكاميرات ترى بعين الرائي فتتحرك الصورة ويشاهدها، وإن لم يشاهد ما وضع الصورة على هذا الذي يحمل وقطعا الناس لا يستطيعون رؤية الملائكة على حقيقتهم، لكن هذا منتهى علمي".
وأضاف: "أقول لا أحب أن يدخل أهل الشام في مثل هذه العوالم فيخشى عليهم الضرر أكثر من النفع لكن فليكونو على يقين أنهم منصورون بإذن الله، وأن هذا الباغي وزمرته إلى سفال ووبال وأن كلما تأخر الأمر كان النصر أعظم وأكبر مما يرجوه الناس".



نجوا من الموت بأعجوبة بعد استهدافهم
قوات الاحتلال تطلق النار على طاقم قناة "اقرأ" في غزة
- الرياض:
تعرض طاقم فريق قناة "اقرأ" الفضائية لإطلاق نار كثيف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، في منطقة الفراحين شرق خان يونس بقطاع غزة.

وأفاد شهود عيان بأن طاقم القناة المكون من 7 صحفيين بينهم مصورون، نجوا بأعجوبة ظهر الثلاثاء من القصف الذي استهدف منزلاً كانوا فيه أثناء توغل إسرائيلي بالمنطقة. وقد انسحب الطاقم من مكان القصف فوراً دون وقوع إصابات.

وكان الفريق التلفزيوني يُعد تقريراً عن معاناة المواطنين الفلسطينيين في المنطقة بسبب ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، في الوقت الذي كانت فيه قوات الاحتلال تطلق النار باتجاه منازل المواطنين والمحاصيل الزراعية، ما أدى إلى اشتعال النيران.





"الأحمدي" يقدم مواقع وأرقام هواتف لاستقبال أفكار الشباب الطموح
كاتب سعودي: أجزم أن "قطان" انسحب من " الثامنة مساء".. احتجاجاً

أيمن حسن – سبق:
 يجزم كاتب صحفي أن انسحاب السفير السعودي أحمد قطان من برنامج "الثامنة مساء" جاء احتجاجاً على سياق الحلقة، ولم يغادر لارتباطه بشأن آخر كما حاول الإعلامي داود الشريان أن يبرر، وأشار الكاتب إلى عدة أخطاء في سياق الحلقة، فيما يقدم كاتب آخر مواقع وأرقام هواتف ووسائل الاتصال بالعديد من الجهات السعودية، التي يمكن للشباب الطموح التوجه إليها، من أجل رعاية أفكارهم واختراعاتهم وابتكاراتهم.


كاتب سعودي: أجزم أن "قطان" انسحب من "الثامنة مساء".. احتجاجاً

يجزم الكاتب الصحفي حمود أبو طالب في صحيفة "عكاظ" أن انسحاب السفير السعودي أحمد قطان من برنامج "الثامنة مساء" جاء احتجاجاً على سياق الحلقة، ولم يغادر لارتباطه بشأن آخر كما حاول الإعلامي داود الشريان أن يبرر، وأشار الكاتب إلى عدة أخطاء في سياق الحلقة، ففي مقاله "غلطة الثامنة مساء" يقول الكاتب: "مساء الاثنين الماضي كنا ننتظر بشغف برنامج الثامنة للأستاذ داود الشريان لسبب وحيد ومهم هو أن سفيرنا في مصر الأستاذ أحمد قطان سوف يكون ضيف البرنامج في أول ظهور إعلامي له بعد عودته إلى السعودية، كنا ننتظر منه معلومات مهمة وتوضيحاً لبعض الأمور الملتبسة، وما أحسبه وافق على الظهور في البرنامج إلا لأنه سيقول شيئاً جديداً ومفيداً، لكنه قرر الانسحاب من البرنامج بعد دقائق قليلة من بدايته. أستطيع الجزم بأنه انسحب من الحلقة احتجاجاً على سياقها ولم يغادر لارتباطه بشأن آخر كما حاول داود أن يبرر.."، ويعلق الكاتب بقوله: "كنا نتوقع أن تكون المقابلة مع السفير فقط لأن الأمر يستدعي أن تخصص الحلقة كاملة له، ولأن ما سيقوله أي ضيف آخر لن يضيف جديداً إلى ما نعرفه. السفير وحده هو الذي كان في عين العاصفة، وهو الذي عايش أدق التفاصيل التي كنا نأمل سماع بعضها على الأقل، وحتى لو رأى داود إشراك ضيوف آخرين فإن أهمية القضية كانت تستوجب إستراتيجية واضحة وهادئة ومتزنة لتسيير الحوار، لكن منذ اللحظة الأولى اتضح أن السفير في اتجاه والآخرين في اتجاه مغاير، هو جاء ليوضح الأمور، لكنه بعد أن أبدى اعتراضه على أسلوب الطرح الذي انتهجه المشاركون ثم رأى أنهم مستمرون فيه قرر الانسحاب لأنه لن يستطيع قول ما جاء من أجله، ولأن موقعه الدبلوماسي لا يسمح له بالاستمرار في نقاش كيفما اتفق.."، ويمضي الكاتب: "داود كان منفعلاً منذ إطلالته بشكل لا ضرورة له. نعم كلنا مستاؤون مما حدث لكنه كإعلامي في حوار مهم يجب عليه حساب كل كلماته وتصرفاته بدقة. النكتة الساخرة عن المصريين التي بدأ بها الحلقة لم تكن مناسبة أبداً لموقف كهذا وقضية كهذه، أما وضع علم المملكة على كتفيه فإنه تعبير جميل عن الاعتزاز بعلمنا، لكن كان الأجمل لو وضع معه علم مصر، رمز مصر الأرض والتأريخ والحضارة والمصريين الشرفاء الكبار وليس القلة من الحمقى والمأزومين والمغرر بهم. لو فعل ذلك لكانت الرسالة أبلغ من أي كلمات عن مشاعر الشعب السعودي تجاه مصر وشعبها، وترفعه عن الإساءة رغم كل ما واجهه.. كذلك، كان على داود الانتباه الشديد من خطأ التعميم الذي وقع فيه غير مرة لأننا إذا كنا نعرف أنه لا يقصده فإن بعض المتابعين المتربصين من الإعلاميين في مصر الذين يتصيدون أي زلة عفوية سوف يوظفونها لتخدم أجندتهم.. كما أنني لا أتفق مع مطالبته لبعض الصحف السعودية بطرد بعض الصحفيين المصريين الذين يكتبون فيها لأنهم اشتركوا بشكل أو بآخر في الأزمة، ولا بالمن على من كانوا يعملون في صحافتنا، لأن الأسلوب الاستعدائي، مهما كانت المبررات، لا يتفق مع شيمنا وأخلاقنا، شعباً وحكومة.."، وينهي الكاتب بقوله " كان بإمكان الحلقة أن تكون في غاية الفائدة لتوضيح ضبابية بعض الأمور بوجود السفير، لكن الخشية أن تحسب علينا لا لنا بعد أن ظهرت بذلك الشكل".

"الأحمدي" يقدم مواقع وأرقام هواتف لاستقبال أفكار الشباب الطموح

يقدم الكاتب الصحفي فهد عامر الأحمدي في صحيفة "الرياض" مواقع وأرقام هواتف ووسائل الاتصال بالعديد من الجهات السعودية، التي يمكن للشباب الطموح التوجه إليها، من أجل رعاية أفكارهم واختراعاتهم وابتكاراتهم، معتبرا أن هذه أول خطوة للانعتاق من ذل البطالة وضيق الراتب وأسر الوظيفة، ففي مقاله "سأخبركم أين يذهب شبابنا الطموح.." يرصد الكاتب زيارته لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ويقول " تشرفت بقضاء ثلاثة أيام في رحاب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.. كانت "الحجة" إلقاء محاضرة في المنتدى السعودي للملكية الفكرية، أما "النية" فالاطلاع عليها من الداخل ولقاء الباحثين والمخترعين والمسؤولين عن قرب!! لن أحشو مقالي بعبارات الإطراء على المدينة ذاتها (رغم أنني رأيت فيها ما لم أتوقع رؤيته في أي دولة عربية) وسأختصر حديثي عن المخترعين والشباب المميزين الذين قابلتهم خلال المنتدى! ففور انتهاء محاضرتي لمست مشاعر التذمر التي يحملها بعض الشباب بخصوص الرعاية التي يُفترض تقديمها لهم.. وكان أول الصاعدين للمنصة شاب سألني دون مقدمات: أين يذهب شبابنا الطموح يا أستاذ فهد؟ لم أستطع حينها تقديم إجابة شافية أو عملية؛ غير أنني اكتشفت بالتدريج أن السبب الرئيسي لتذمرهم يعود إلى جهلهم بالخدمات المتوفرة لهم -من جهة - وتقصير الجهات الحكومية في الإعلان عن هذه الخدمات من جهة أخرى!!"، ويمضي الكاتب قائلاً: "رغبة من شخصي المتواضع في ردم هذه الفجوة.. وأملاً في الإجابة على تساؤلات الشباب بخصوص: أين نذهب؟ وماذا نفعل؟ ومن يقبل بمساعدتنا وتمويلنا؟.. قررت كتابة هذا المقال وملأه بأكبر قدر من العناوين المفيدة للجنسين.

فعلى سبيل المثال:

- في حال كنت مخترعا أو مبدعا وترغب في الحصول على براءة اختراع (سواء لنماذج ميكانيكية أو الكترونية أو إحيائية) فعليك التواصل مع: الإدارة العامة للملكية الصناعية في "المدينة" على أحد العناوين التالية:

الموقع الإلكتروني: PATENTS.Kacst.edu.sa

الإيميل: PATENTS@Kacst.edu.sa

مكتب: 014813344 / فاكس: 014813830

علماً أنه يمكن الآن التقديم على براءة الاختراع من خلال الموقع الإلكتروني دون الحاجة لحضورك شخصياً.

- أما إن كنت تملك أصلاً براءة اختراع أو فكرة يمكن تحويلها لمشروع فعليك الاستفادة من برنامج (بادر).. وبادر حاضنات أعمال تدعم بالمال والرعاية المشروعات التي تعتمد على إبداع تقني تخطى مرحلة البحث والتطوير (واستفاد منه بالفعل عدد كبير من الشباب)..

وللتقديم على طلب احتضان تواصل مع أحد العناوين التالية:

الموقع الإلكتروني:www.badir.com.sa

أو الإيميل: badir.com.sa@nalsahhaf

الهاتف 012052018 (تحويلة 2006 أو 2013)

- أيضاً صادفت في المنتدى ركنا خاصا بشركة "وادي الرياض التقنية" التي أصدر خادم الحرمين الشريفين قرارا بتأسيسها في مارس 2010..وهي الذراع الاستثمارية لجامعة الملك سعود وتدخل في علاقات شراكة مع المخترعين والمبدعين مقابل التمويل والرعاية - ويمكنك التواصل معهم على أحد العناوين التالية:

الموقع الإلكتروني www.rvc.com.sa

الإيميل info@rvc.com.sa

الهاتف: 014693219

- أيضاً التقيت خلال المنتدى بممثلي (صندوق المئوية)الذي يدعم ويمول مشاريع الشباب من خلال تقديم قروض تتراوح بين 50 إلى 200 ألف ريال..كما تشمل رعايته توفير المرشدين والمدربين وتسهيل الإجراءات الحكومية وشراء لوازم المشروع - ويمكنك التواصل معهم على:

الموقع الإلكتروني: www.tcf.org.sa

الإيميل GM@TCF.ORG.SA

الهاتف: 920020100 / فاكس: 014191512

- أيضاً شارك في المنتدى بنك التسليف والادخار الذي يملك الآن برنامجا يدعى "مسارات" يُمول المشاريع الصغيرة والناشئة في خمسة مجالات هي:

"مسار الاختراع" الذي يساعد المخترعين على تطبيق ابتكاراتهم، ومسار "التميز" الذي يمول مشاريع الصناعة والخدمات، ومسار "الأسر المنتجة" و"المشاريع الصغيرة" و"الأجرة والنقل"..

ولمزيد من المعلومات يمكنك التواصل معهم على:

الموقع الإلكتروني: www.scb.gov.sa

هاتف 014797200 / الرقم الموحد: 920008002

الرياض، شارع صلاح الدين (علماً أن التسجيل في هذه المسارات سيبدأ من منتصف هذا الشهر).

.. ولاحظ أن هذه كلها "جهات حكومية" لا تتضمن "جهات خاصة" تعمل بدورها على رعاية المتميزين من الجنسين (يمكنك البحث عنها في الانترنت من خلال مكاتب الملكية الفكرية، والشركات التمويلية، وأخصائيي براءات الاختراع، ومبادرات الأثرياء ورجال الأعمال)!

.. وبوجود هذه العناوين لا يتبقى أمام شبابنا الطموح غير سرعة المبادرة والتواصل مع هذه البرامج لتأسيس أعمالهم الخاصة.. والمشجع فعلا أنني قرأت وقابلت شبابا حققوا نجاحات مذهله من خلال "حاضنات بادر" و"صندوق المئوية" و"وادي الرياض التقني"!!

وينهي الكاتب بنصيحة للشباب " ما أرجوه منك (الآن)هو قص هذا المقال للاستفادة من العناوين الواردة فيه كأول خطوة للانعتاق من ذل البطالة وضيق الراتب وأسر الوظيفة.. فهذه كلها خيارات شخصية خلقها اعتقادنا القديم بوجوب انتظار الوظيفة بدل خلقها من العدم!!".





ليلة السقوط الكبير .. تغر
يدة ‘‘سعد الفقيه’’ تكشف قناع ‘‘مجتهد’’ تويتر
بتاريخ May 02 2012 14:37:26 
صحيفة المرصد:
تفاعل المغردون في تويتر يوم أمس مع تغريدة أطلقها المعارض السعودي سعد الفقيه - بالخطأ- لتزيح القناع وتكشف حقيقة وهوية من كان يعتبر نفسه جوليان أسانج السعودي "مجتهد"، والذي دأب على نشر معلومات أكد بأنها مسربة وتنشر لأول مرة عن شخصيات سعودية كبيرة.
ووفقا لموقع انحاء فقد نشط يوم أمس على ساحة تويتر السعودية أوسمة للتحدث عن سقوط "مجتهد"، الذي كسب الكثيرمن المتابعين، خلال فترة وجيزة، ولكن أسهمه انخفضت خلال الأيام الماضية بسبب تغريداته عن أزمة الجيزاوي المحامي المصري المتهم بمحاولة تهريب المخدرات للمملكة.
وأضر مجتهد بصورته وتزعزعت مصداقيته في نظر متابعيه عقب نشره تغريدات مغلوطة عن قضية الجيزاوي والأزمة الراهنة بين مصر والسعودية، وتناوب متابعوه على الجدال معه وكشف زيف بعض تغريداته، لينكشف أمره أخيرا في تغريدة خاطئة، ليتضح أنه هو المعارض سعد الفقيه، والذي لم يلق شعبية كبيرة بين السعوديين.
وتداولت الأوسمة، التي تحدثت عن سقوطه أهمها "ليلة سقوط الكذاب مجتهد" و " مجتهد كذاب" و "#مجتهد الفقيه" التي نشطت مؤخرا، الكثير من الحقائق المختلطة بالشائعات مثل تلفيق صور للتغريدة التي كشف من خلف قناع مجتهد، بأن وضع عليها صورة مختلفة لشخصيات معروفها أهمها الشيخ سلمان العودة، بمحاولة وصفها عبدالعزيز الشعلان بأنها "نشرت لتبرير أن التغريدة مزيفة وهو تكنيك قذر من بعض الناس".
ونشرت أيضا صور لنفس التغريدة وضع عليها صورة الأمير عبدالعزيز بن فهد، والأمير طلال بن عبدالعزيز، قبل أن يتدخل الشعلان ليكشف أن سيرفرات تويتر تحتفظ بالتغريدة الأصلية طالبا من المشكيين بالبحث والتأكد بنفسهم.
وقد نشط بعد الجدال القائم حملة خصص لها الوسم "# انفلو_مجتهد" لإلغاء متابعة مجتهد في تويتر.
وكان عبدالعزيز الشعلان خبير الشبكات الاجتماعية أكد في تغريدات متتالية بأن سعد الفقيه هو صاحب التغريدة الأصلية، وأن بقية الصور ماهي إلا تلفيق وتزيور للحقيقة، قائلا: "أحب أن أنوه بأن تويتر يرتبط بالكثير من السيرفرات التي تسجل كل تغريدة حتى بعد مسحها بإمكاننا الوصول إليها"، وأدرج صورة أخذها من التغريدة الأصلية -على حد قوله-، وأكد في تغريدة أخرى: "رسالة لجميع المغردين سواء كنت معارضا أو غيره، نستطيع الوصول لأي تغريدة تكتبها حتى ولو قبل ثلاث سنوات".
يذكر أن مجتهد لفت أنظار الكثير من وسائل الإعلام العربية والعالمية حتى أن وكالات عالمية كتبت عن ما أحدثه في تويتر من جدال بسبب ما ينشره من معلومات، وكانت الكثير من الشائعات قد ظهرت في محاولة لكشف هويته أهمها تلك التي أعلنت بأنه فرد من أفراد العائلة المالكة في السعودية.








دفاع خلية الـ(67) يطالب بمحاكمة 26 عالما بتهمة التحريض 
02 مايو 2012، آخر تحديث 03:15

طالب محامي خلية الـ(67) التي تحاكم بقضايا إرهابية أن يتم محاكم 26 عالما سبق لهم نشر بيان يحرض الشباب على الخروج إلى العراق من أجل القتال.
وقال المحامي في جلسة المحاكمة إن النظام يكفل لنا بملاحقة من تسبب في توريط أبنائنا للخروج إلى القتال.
من جهة أخرى وصف أحد المتهمين بخلية الـ(67) الإرهابية الفريق الإعلامي المكلف بتغطية جلسات محاكمة المتهمين بقضايا إرهابية بـ "الإعلاميين غير النزيهين"، قائلا إن الصحافة تاريخها أسود طوال نشرهم للمحاكمات، مطالبا الإعلاميين الذين حضروا بأن يعرفوه على أنفسهم والصحف التي يعملون بها، مضيفا أنه لديه القدرة لجلب قنوات وإعلاميين محايدين، مؤكدا أنه غير ممانع بأن ينشر اسمه ولوائح التهم التي وجهها المدعي العام.
وأوقف المتهم الجلسة نحو 13 دقيقة من أجل إخراج الإعلاميين من قاعة المحكمة، وحاول القضاة إفهامه بعلنية الجلسة، وأن الإعلاميين ينقلون ما يدور دون المساس أو التجني على أي متهم، مبينين أن حق المتهم رفع دعوى قضائية ضد الإعلامي والوسيلة الإعلامية المتجاوزة بالنشر.
وفي السياق المرافعات القضائية نظرت المحكمة الجزائية المتخصصة في ردود (6) متهمين بالخلية الـتي "قتلت الفرنسيين" وسألهم رئيس الجلسة عن توقيعهم على اعترافاتهم شرعا وهل أخذت بالإكراه أو بطوعهم واختيارهم .



التنظيم يعلم أن الحكومة السعودية لن تخضع لمساوماته في إطلاق السجناء

مسؤول استخباراتي يمني لـ الشرق: القاعدة حاولت اختطاف دبلوماسي سعودي بارز في صنعاء


٢٠١٢/٥/٢

كشف مسؤول استخباراتي يمني رفيع المستوى أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب كان يخطط لاختطاف دبلوماسي سعودي كبير في صنعاء لم يُكشَف عن منصبه واسمه، غير أن محدودية تحرك هذا الدبلوماسي لم تمكِّن التنظيم من تنفيذ خطته.
كما كشف المسؤول الاستخباراتي لـ «الشرق» عن تنسيق بين القاعدة في اليمن وفرع التنظيم في المغرب العربي لاختطاف أي مسؤول سعودي كبير أثناء وجوده في إحدى دول المغرب العربي ومقايضته بفدية لصالح القاعدة في جزيرة العرب مقابل عملية مماثلة تستهدف مسؤولا فرنسيا في اليمن تعود فائدة اختطافه لفرع التنظيم في المغرب العربي. وأوضح المسؤول أن تنظيم القاعدة في اليمن يستعد خلال الفترة المقبلة لتنفيذ عمليات اختطاف نوعية لمقايضة المستهدَفين بالمال لحاجته إلى سيولة كبيرة لمواجهة توسع أنشطته في اليمن مؤخرا.
وأكد أن التنظيم أقدم على اختطاف نائب القنصل السعودي في عدن، عبدالله الخالدي، لتدشين خطته الجديدة في الكسب السريع للمال بعمليات قليلة الكلفة وكبيرة المنفعة، مبيِّناً أن التحركات المكشوفة لنائب القنصل السعودي في عدن لكونه يتعامل مع خدمات عامة سهَّل على القاعدة عملية اختطافه.وتوقع أن تستغرق عملية المفاوضات مع القاعدة والوسطاء القبليين وقتاً أطول حال لم يقتنع التنظيم بالمبلغ الذي سيقدمه الوسطاء كفدية لإطلاق نائب القنصل.واعتبر أن سقف المطالب المرتفعة التي عرضها التنظيم في اتصاله بالسفير السعودي تكشف أن التنظيم يريد فدية كبيرة لأنه يعلم أن الحكومة السعودية لن تخضع لمساوماته فيما يتعلق بإطلاق سجناء على علاقة بالتنظيم في المملكة مهما كان المبرر.وحول ظهور المعلمة السويسرية المختطفة لدى التنظيم في شريط مصور، قال المسؤول إن هذا الظهور يؤكد أن التنظيم بحاجة إلى المال وأن مناشدة السويسرية حكومتها إطلاق سراحها يعني أن تقبل بالفدية المطلوبة من قبل القاعدة مقابل إطلاقها.وفي سياقٍ متصل، أوضح المسؤول الاستخباراتي أن التنظيم أطلق الجنود الأسرى من الجيش اليمني لحاجته إلى حرية الحركة دون قيود، حيث إن العدد الكبير للجنود يحد من حركة خلية كاملة مكلفة بـ «الاختطافات» إضافة إلى أن عناصر التنظيم كانوا يخشون أن يتعرض الجنود للقصف عن طريق الخطأ.وأكد أن التنظيم أقرّ بإطلاق الجنود الأسرى قبل أن يصل الوفد الحقوقي إلى أبين للتوسط ولكنه أراد أن يُظهِر أن عملية الإفراج جاءت تلبية لشفاعة الوفد، مدللا بأنه لم يحضر أي رجل دين سوى واحد فقط ضمن الوفد بينما كان التنظيم يأمل في حضور كبير لرجال الدين لتغطية قراره بالإفراج عن الأسرى.ولفت المسؤول إلى أن التنظيم عمد إلى إبلاغ أسر الجنود بأنه سيقوم بإعدامهم في حال لم توافق الحكومة على طلبه في محاولة للضغط كان الغرض منها الحصول على فدية.
ولم يستبعد المسؤول الاستخباراتي أن تكون الحكومة اليمنية دفعت فدية لتنظيم القاعدة مقابل إطلاق الجنود الأسرى لديه، واعتبر أن رفض الطرفين الإفصاح عن الفدية جاء نتيجة اتفاق بينهما له مبرراته.




بعد تماثلهما للشفاء من آثار احتجازهما وتعذيبهما لمدة 8 أيام
بعد قليل.. وصول طائرة تحمل الشقيقيْن السعودييْن المختطفين ببيروت
عبدالله السالم- سبق- خاص:
تصل بعد قليل، وتحديدًا في تمام الساعة الثامنة، إلى مطار الملك فهد الدولي بالدمام، الرحلة القادمة من لبنان، التي تقل السعودييْن توفيق وعبدالله الشقاقيق، المحرريْن من عملية اختطاف في العاصمة اللبنانية بيروت.

وتماثل الشقيقان للشفاء بعد عملية الاحتجاز والتعذيب التي تعرضا لها على مدى ثمانية أيام على يد مجموعة مجرمين، كانوا يسعون للحصول على فدية.
"سبق" ستوافيكم بالتفاصيل فور وصولهما.





قرية نسائية تمنع دخول "غير المحتشمات" بالجوف
 
منعت إدارة القرية النسائية في مدينة سكاكا السعودية دخول النساء غير المحتشمات والمسترجلات أو ما يطلق عليهن «البويات»، ابتداء من 1433/6/23، كما قامت إدارة القرية النسائية بإرسال رسالة نصية على هواتف مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بهذا الخصوص. 

وتزايدت ظاهرة غير المحتشمات بين شريحة واسعة من المراهقات بالجوف خلال حضورهن لمختلف المناسبات العامة والأماكن المخصصة للنساء فقط، لاسيما في القرية النسائية في سكاكا خلال الفترة الماضية، بشكل ملفت للأنظار بحسب ما ذكرته صحيفة "الشرق" السعودية.

حيث بدأت الظاهرة تتوسع عن طريق حضور مجموعات بلباس متقارب وبهيئة ذكورية متشابهة الملامح، مع قيام العديد من المراهقات بالرقص على أنواع محددة من الموسيقى الحزينة والقيام بحركات بطيئة بشكل مثير للحضور، معتبرات أن تلك الظواهر دخيلة على المجتمع ولا تعكس واقعه المحافظ، وتحتاج لوقفة وتصدي صارم من الجميع في سبيل قمعها من جذورها.

وسبق أن اتخذت إدارة القرية النسائية قرارات منع بموجبها دخول أجهزة الجوال المزود بالكاميرا وتشغيل الأغاني والرقص والتجمعات الفوضوية، وما زالت متمسكة بتلك القرارات، وتنفيذها عن طريق فريق أمن نسائي سعودي أوكلت له متابعة تنفيذ القرارات والمحافظة على الأمن لجميع الزائرات طوال الأعوام الماضية.

وكانت أصدرت توجيهات في السعودية في وقت سابق بمنع دخول الطلاب والطالبات الذين يمثلون ظاهرة «الإيمو والبويات» لمدارس التعليم العام والجامعات، ومنعهم أيضاً من الوجود في الأماكن العامة.







وفاة ملازم بنوبة قلبية أثناء الطابور العسكري في حفر الباطن

(أنحاء) - متابعات :-

تعرض الملازم عبدالعزيز 45 عاماً أحد جنود الوطن البواسل لنوبة قلبية صباح أمس الاثنين أدت الى وفاته في الميدان أثناء إستعدادات تأدية الطابور الصباحي العسكري بمدينة الملك خالد العسكرية بحفرالباطن.

وبحسب صحيفة اليوم، تفاجأ جميع الضباط والأفراد المتواجدين ضمن الطابوربسقوط الملازم المفاجئ وهرعوا إليه على الفور ليجدوا انه بحالة صعبة وتم نقله سريعاً الى مستشفى القوات المسلحة بالشمالية وأجرت الطواقم الطبية اسعافات طارئة حين وصوله محاولين انقاذه الا أنه توفي على الفور.

وكان الملازم عبدالعزيز يعمل بالدفاع الجوي بالكتيبة 125 من قدماء الجنود قضى فترة عمل طويلة متنقلاً بين عدد من مناطق الوطن وحصل على ترقيات عسكرية حتى وصوله الى رتبت ملازم.

وخيمت الأحزان على كافة زملاء الفقيد مؤكدين على أن عبدالعزيز كان أحد الضباط المخلصين بالعمل وكان محبوباً لدى الجميع أفراداً وضباطاً ومشهود له بحسن الخلق.





البنجلاديشي «رياض الحق» ينجو من حد السيف في ساحة القصاص
منسوبو السجون ولجنة الصلح يتكفلون بالدية .. والناجي من الموت يعد ذوي القتيل بحج وعمرة
بتاريخ May 02 2012 02:47:18 
صحيفة المرصد :
 ظل محكوم عليه بالقصاص في جدة يرى الموت بعينيه لست سنوات.. واقترب الموت منه أكثر أمس حينما تم إحضاره إلى ساحة القصاص، وفي لحظات سمع همهمات من حوله لم يفهم مغزاها في غمرة ترقب ثوان تفصله عن الحياة، واكتشف بعد أن فاق من تهويماته أنه نال العفو.
قعقعة السيف
و وفقا لصحيفة عكاظ البنجلاديشي الناجي من حد السيف في آخر لحظة، رياض الحق عبدالحق، قال وهو غير مصدق إنه كان ينتظر سماع قعقعة السيف يفصل عنقه عن جسده، ويعتقد أن الهمهمات التي سمعها في ساحة القصاص كانت بمثابة صيحات فرح لإيقاع عقوبة القصاص عليه. يقول رياض الحق «شاهدت اندفاع منسوبي السجن ولجنة إصلاح ذات البين نحوي قبل أن ينتشلونني من الأرض، لمحت حامل السيف يتجاوزني، وكان الجميع يقدمون لي التهنئة بالسلامة والعفو». 
رغم مضي ست سنوات وبضعة أشهر في السجن فقد ظل رياض الحق «أعجميا» لا يتقن اللغة العربية ولا يفهمها، ولم يع أن اللجان نجحت في الحصول على عفو من ذوي القتيل عن طريق وكلائهم في ساحة القصاص.
وفي سيناريو عفوي وقف رياض الحق عبدالحق (37 عاما) لدقائق وهو لا يعلم ما يدور حوله حتى بدأ أحد ضباط سجون جدة يلخص له العفو وما تم التوصل إليه مع ذوي القتيل وقبلوا أن يتنازلوا بشروط بسيطة. وسجد المعفو عنه لله سبحانه وتعالى شاكرا، ومقدرا كل الجهود التي بذلت لأجل العفو عنه.
ندم واعتذار ودية
الصحيفة عاشت لحظات الفرح التي اعترت البنجلاديشي حيث اندفع إليه منسوبو سجون جدة يهنئونه وينصحونه بالتزام الهدوء والتزام الحكمة مستقبلا والابتعاد عن الغضب الذي أفضى إلى ارتكابه جريمة قتل بحق مواطنه شاه جلال أحد أقاربه منذ ست سنوات وشهرين وأبدى القاتل ندمه واعتذاره.
رياض الحق خلال فرحه طالب بمعرفة شروط ذوي القتيل مقابل تنازلهم، وعرف أن الشروط التي تقدم بها أهل الدم تمثلت في التزامه بتوفير رحلة حج وعمرة لذوي القتيل ليقبل بها «رياض الحق» على الفور، لكنه عاد ليصمت والدموع تسبقه بعد أن سمع الشرط الثاني وهو دفع دية قدرت بمبلغ 50 ألف ريال فمن أين له بالمال.. وعاودته ثانية وساوس السجن المرتقب.
سداد الدية في الميدان
أعضاء لجنة إصلاح ذات البين ومنسوبو السجن هرعوا لجمع الدية ولم تمض غير سوى ساعة واحدة حتى تم دفع كامل المبلغ. وأوضح مدير إدارة سجون محافظة جدة العميد خضر الزويهري أن ما حدث من مبادرة أمر اعتاد عليه منسوبو السجن ولجان إصلاح ذات البين. وقال العميد علي القرني مدير شعبة السجن العام «عشنا فرحة كبيرة بالعفو عن رياض الحق، وبمجرد انتشار خبر عن احتياجه قيمة الدية تكللت جهودنا بالنجاح باهتمام ومتابعة من العقيد عطاالله العنزي مساعد مدير شعبة السجن العام». 




الجنين وُلِدَ متعفناً والأم تُوفيت دماغياً نتيجة تمزق أوردة الرحم
مستشفى خاص يرتكب خطأً طبياً قاتلاً بحق عائلة سعودية
شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
 ارتكب مستشفى خاص شهير شمال الرياض (تحتفظ "سبق" باسمه) خطأً طبياً قاتلاً؛ ذهب ضحيته أم تُوفيت دماغياً "28 سنة"، وجنينٌ وُلِدَ متعفناً في غرفة الولادة.

وفي تفاصيل هذه القصة المأساوية التي يرويها لـ "سبق" زوج الضحية سعد الغنيم، أنه مساء اليوم الرابع من وفاة طفله الضحية الأولى، تعيش الضحية الأخرى "زوجته" تحت إرادة الله على الأجهزة الطبية في حالة وفاة إكلينيكياً "وفاة دماغية"، في انتظار إعلان نبأ وفاتها لتلحق بطفلها إلى الدار الآخرة.

وقال الشاب المكلوم والمفجوع: إنه وصل إلى قسم النساء والولادة بالمستشفى بطريق الملك فهد، صباح يوم السبت الماضي، تسبقه الآمال والأحلام لرؤية طفله البكر الذي بُشِّر به، وكانت زوجته في كامل صحتها وعافيتها، وبعد إجراء الكشوف الأولية على الأم، طمأنوها بأن قلب الجنين ينبض وبخير رغم شكوك الأم من عدم وجود حركة للجنين، وبعد ساعات من الانتظار تمت الولادة طبيعية لتفاجأ الأم أن الطفل متوفى وشبه متحلل ومتغيّر لونه للأزرق، وهنا بدأت المصائب على الاب المسكين حيث قال الأطباء له إنهم فُوجئوا بأن الطفل متوفى قبل الولادة من يوم أو يومين، وأن النبض الذي كانوا يسمعونه بالأجهزة كان نبض قلب الأم وليس الجنين!!

ويضيف الغنيم: إن هذا بحد ذاته خطأٌ فادحٌ لا يُغتفر ولا يتخيل أيُّ شخصٍ أن يحدث في مستشفى متخصّص يُفترض فيه أن يكون في كامل الاستعداد لأسوأ الاحتمالات في مثل هذه الحالات حيث لو كان الجنين متوفى فيُفترض طبياً أن تجرى للأم عملية قيصرية فوراً لاستخراجه من بطنها إلا أن الأطباء أخطأوا في التشخيص وتركوا الضحية تلد جثة كان الأطباء يعتقدون أنها على قيد الحياة!

وبعد دقائق من هذه المأساة والصدمة الأولى التي بدّدت كلَّ أملٍ وحلمٍ لهذه الأسرة الصغيرة، كانت الطامة الكبرى تنتظر الزوج حيث تم نقل الأم وهي في وعيها بعد الولادة إلى غرفة أخرى بعيداً عن أعين زوجها لاستخراج المشيمة وتنظيف الرحم بعد الولادة، وماهي إلا دقائق حتى دبّت حركة غير عادية في قسم الولادة، وتعالت صيحات الأطباء والطبيبات بعد أن قام أحد الأطباء عن طريق الخطأ بتفجير أحد أوردة رحم الأم الداخلية لتتدفق كميات هائلة من الدم منها، يقول الأطباء فيما بعد: إنهم لم يستطيعوا عمل أي شيءٍ لإيقافه، وتدخل الضحية الأم في غيبوبة لم تفق منها حتى ساعة إعداد الخبر، وتتوفى دماغياً بعد توقف قلبها لنصف ساعة، بحسب قول الأطباء في انتظار إعلان وفاتها رسمياً.

ويتساءل زوج الضحية "أنا لا أدري ما الفرق بين الشارع وغرفة الطوارئ أو الإنعاش إذا كانت تجهيزات الثانية لا تستطيع إيقاف نزيف مريضٍ ولا تتوافر فيها إمكانات للتعامل مع مثل هذه الحالات، كما أنه من الغريب ألا يزال لدينا مَن يتوفى نتيجة ولادة، وهذا معروفٌ عالمياً حيث أصبحت المراكز الطبية المتواضعة في دول فقيرة تتولى وبنجاح عمليات الولادة، ونحن نسمع ونشاهد يومياً حالات قتل وضحايا تخرج من غرف الولادة".


أقارب الضحيتين خصوصاً والدتَيْ الزوج والزوجة تعيشان حالة يُرثى لها من الأمل والحزن بعد هذه المأساة التي بدّدت حلمهما وساعات انتظارهما لولديهما يدخلان عليهما بطفلهما الأول. كما يشير شقيق الزوج إلى أن الأب المفجوع بهذه المصيبة لم يستطع حتى الآن ركوب سيارته التي ركنها أمام بوابة المستشفى وفيها حقيبة ملابس الأم والجنين، على أمل أن يخرج بها ومعه زوجته وطفلهما مشيراً إلى أنه لم يكن يتخيل أنه سيركبها وحيداً أو أنه سيخرج من المستشفى "بجثتين" بهذه الطريقة.

الجدير بالذكر أن الأم الضحية التي لا تزال في حالة وفاةٍ دماغية، قد ترفع عنها الأجهزة خلال الساعات المقبلة، كانت قد انتهت قبل يومين من هذه الكارثة من شراء حاجيات وملابس طفلها وحتى حلويات زوّارها بعد الولادة ولم يبق إلا فرحتها الكبرى التي غادرت قبلها الحياة للرفيق الأعلى ولم ترها تاركة ملابس طفلها وحلويات زوّارها لأطباء هذا المستشفى.

وعلمت "سبق" من مصادرها الخاصة، أن ذوي الضحيتين تحركوا على مختلف الأصعدة للمطالبة بمحاسبة المتسبّب عن هذا الإهمال الكبير، وتشكيل لجنة تحقيق يدخل فيها أطباء محايدون من خارج المستشفى, ومن المنتظر أن تعقد اللجنة التي تضم أطباء متخصّصين أول اجتماعاتها اليوم الأربعاء أو صباح غد الخميس؛ لتحديد أوجه القصور والمتورّط فيها، كما يعتزم ذوو الضحايا رفع شكوى لوزير الصحة ولجهات معنية عدة.





مصادر أشارت إلى استقرار حالته بعد اضطراب نبضات قلبه
"فني كهرباء" يتعرّض لـ "صعقٍ" والإسعاف ينقله بعد 45 دقيقة

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
تعرّض فني في محطة توليد الكهرباء في محافظة الطائف لصعقٍ كهربائي، اليوم، أصيب على أثره بإصاباتٍ خطيرة. وظل المصاب بالموقع ينتظر وصول الفرق الإسعافية قرابة خمس وأربعين دقيقة، قبل أن تباشر سيارة إسعاف الهلال الأحمر الموقع، وتنقله إلى المستشفى.

وكان فني توليد محطة الكهرباء الواقعة خلف شركة الكهرباء في حي العقيق بالطائف حمود محبوب، والذي خدم بالمحطة أكثر من 15 عاماً، قد تعرّض لصعقٍ كهربائي شديدٍ في أثناء قيامه بعمله المعتاد اليومي، وظل ملقى على الأرض ينتظر وصول الفرق الإسعافية إلى الموقع، ووقف عددٌ من موظفي الشركة وفرق الأمن الصناعي والسلامة الحادثة، ولم يتمكنوا من تقديم أي مساعدة لزميلهم لجهلهم بالتصرُّف في مثل هذه المواقف. 

وسجّل مدير المحطة علامات استفهامٍ لعدم مباشرته الواقعة على الرغم من وجوده بمكتبه وقتها، كما أن معلومات ذكرت أن الموظف المصاب كان قبل الحادثة مع مدير المحطة في مكتبه. وحضر إسعاف الهلال الأحمر إلى الموقع، وتولى عملية إجراء الإسعافات الأولية للموظف المصاب، وبعد مرور 45 دقيقة منذ وقوع الحالة، قام بنقله إلى مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي، حيث أشارت مصادر إلى استقرار حالته، وأن نبضات قلبه كانت مضطربة من جرّاء الصعق الذي تعرّض له.

وتعاني محطة توليد الكهرباء بالطائف عدم توافر وسائل السلامة اللازمة بها، فيما يطالب موظفو الكهرباء ببدل الخطر، رغم تجاهل الشركة مطالبهم؛ بحجة أنها هيّأت لهم منطقة عمل آمنة وسليمة أفضل من بدل الخطر.




التحرّي عن "مصري" اعتدى على مواطنٍ وحطّم زجاج مركبته
فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 تتحرّى شرطة محافظة الطائف عن وافدٍ "مصري" اعتدى على مواطنٍ لفظياً وحطّم زجاج مركبته، قبل أن يلوذ بالفِرار.

وكان قد وقع خلافٌ مروري بين وافدٍ مصري يعمل سائقاً لحافلة طلابٍ تعود ملكيتها لمدرسة التربية الفكرية الخاصّة بالطائف، ومواطنٍ بمركبةٍ من نوع بيجو، بعد أن اعترض الأول طريق الثاني في شارع حسان بن ثابت بالطائف، وحصلت مشادة كلامية بين الطرفين؛ تلفّظ فيها الوافد على المواطن بألفاظٍ غير لائقة، قبل أن يخرج من حافلته "حديدة" حطّم بها الزجاج الخلفي لمركبة المواطن، وهرب من الموقع.

وأبلغ المواطن غرفة عمليات الأمن بالواقعة، وتمت مباشرتها من قِبل الدوريات الأمنية. وتمّ التعرُّف على بعض المعلومات التي حدّدت هوية الجاني الهارب لمتابعته والقبض عليه، ومن ثم إلحاقه بمحضر الواقعة الذي جرى تسليمه إلى مركز شرطة النزهة، حيث يتولى مجريات التحقيق.






خطط لأن تكون خادمة لأمه المقعدة ومربية لأربعة من أطفاله
أربعيني يستغل ظروف أسرة يمنية للزواج من ابنتهم العشرينية

فهد المنجومي -سبق- مكة المكرمة:
أصدر قاضٍ بالمحكمة العامة في مكة المكرمة حُكْماً شرعياً، يُلزم فتاة يمنية (21 عاماً) بدفع 20 ألف ريال قيمة مهرها، إثر زواجها قبل ستة أشهر من أربعيني سعودي كان يخطط لأن تكون خادمة لأمه المقعدة ومربية لأربعة من أطفاله.

وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، بأن الأربعيني استغل ظروف عائلة الفتاة من إصابة والدهم بجلطة، أقعدته طريح الفراش، وعدم وجود دخل ثابت لهم؛ فتقدم لطلب الزواج من ابنتهم، وأكد أنها سوف تعيش في منزل مستقل عن أمه المقعدة وأطفاله بعد طلاق والدتهم، وقال إنه مستعد لتقديم كل ما تحتاج إليه عائلة عروسه، وقدَّم لها مهراً بمبلغ 20 ألف ريال، لكنه بعد 16 يوماً فقط من زواجهما قام بضربها وإجبارها على رعاية والدته وأطفاله، كما قام بسحب جوالها ؛ لكي لا تتصل بأهلها، وأخذ الذهب الخاص بها، وقام ببيعه.

وبعد أن شعرت والدتها بغياب ابنتها لأكثر من شهر قامت بزيارتها فوجدتها محبوسة في غرفة، وعليها آثار الضرب، عندها قامت بأخذ ابنتها؛ لعل وعسى يحضر زوجها ويقدم اعتذاره، وينفذ شروط عقد النكاح، لكن العائلة فوجئت بطلبهم للمحكمة العامة، وأن ابنتهم مطلوبة لبيت الطاعة الزوجية، أو تُعتبر "ناشزاً"؛ فوافقت الفتاة على العودة شرط توفير منزل شرعي لها، وعدم إجبارها على رعاية أطفاله ووالدته، لكنة قال: "لا أستطيع سوى توفير غرفتين بالشقة نفسها مع والدتي وأطفالي"، ولم يتم الاتفاق بينهما؛ فحكم القاضي على الفتاة بدفع المهر حتى تحصل على صك الطلاق، وبعدها تُقدِّم دعوى في الذهب وبقية أغراضها التي احتجزها زوجها لديه.

وتشير المعلومات إلى أن الفتاة قدمت لائحة اعتراض لمحكمة الاستئناف، تؤكد فيها عدم قدرتها على توفير المبلغ لظروف عائلتها القاهرة.




جدة: العثور على كأس «الاتحاد» عن بطولة «السوبر» في حراج الصواريخ
أخبار 3/5/2012
يحتفظ تاجر يعمل في نشاط التحف والأثاث المستعمل، بحراج “الصواريخ” في جدة، بكأس بطولة “السوبر السعودي المصري”، التي فاز فيها نادي الاتحاد السعودي عام 2001، بعد أن فقده النادي في وقت سابق، ضمن أربعة كؤوس اختفت فجأة من خزينة إدارة النادي.

ويقبع الكأس، الذي تظهر عليه علامات الصدأ، بحوزة مواطن يدعى أحمد الزهراني، وهو من أسرة تهتم وتمتهن بيع وشراء الأثاث المستعمل منذ فترة طويلة، كان قد اشتراه من الحراج، متوقعا حينها أنه تحفه أوربية – على حد قوله – قد تلقى قبول من المهتمين بالتحف، وذلك بحسب حوار له مع موقع “الجزيرة أونلاين”.

وقال الزهراني، “لو كنت أعلم أنه كأس لأحد الأندية السعودية لما اشتريته، لأن كؤوس أنديتنا لا قيمة مادية لها، حيث القيمة لشعارات ومسابقاتنا المحلية ضعيفة، والإقبال على كل ما يخصها ضعيف وليس له سوق، وكما معلوم كذلك أن الكأس ليس ذهبا ولا فضة، ولو كان كذلك لتم صهره وبيعه وانتهى منذ زمن”.

وعن موقفه بعد أن علم أن الكأس مفقود من النادي، قال “تواصلت مع رئيس نادي الاتحاد الحالي محمد بن داخل عن طريق أحد الأصدقاء، لكنه طلب أن نحضر للنادي ونعيد الكأس، وعلى أن يقدم لنا خطاب شكر وتغطية إعلامية”، مشيراً إلى أنه في الوقت الحالي “هو من يمتلك الكأس ويحتفظ بحقوقه المادية، ولن يعيده”.

وتتحدث تقارير إعلامية، عن أن أربعة كوؤس اختفت قبل نحو عامين من خزينة نادي الاتحاد، منها كأس أبطال العرب الذي حققه عام 2005، حيث تذكر أنه يتواجد مع أحد لاعبي النادي بسبب خلاف حول عقده، إضافة إلى نسخة كأس المحترفين الآسيوي والتي حققها 2005، وكأس خادم الحرمين عن عام 2010، وكأس الدوري لموسم 1420




صافرة سعودية تقود لقائي النصر والفتح
تكليف حكام (أجانب) لمواجهتي الهلال والأهلي

الرياض - الرياض:
أكدت الأمانة العامة للإتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الأربعاء ان مباراتي فريقا الهلال والأهلي في دور نصف نهائي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال سيقودها حكام أجانب، وذلك بطلب مشترك من الناديين، وسيتم إعلان هوية الحكام الأجانب في وقت لاحق، بينما سيدير مباراتي فريقا النصر والفتح طاقم تحكيم سعودي بناءاً على رغبة الناديين.

يذكر أن الهلال والأهلي سيتواجهان ذهابا على استاد الملك فهد الدولي بالرياض الاثنين القادم، وإيابا الجمعة 11 مايو على استاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة. بينما يستضيف النصر الفتح على استاد الملك فهد الدولي بالرياض الثلاثاء المقبل وإيابا الاثنين 14 مايو على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء.




ضَمن التأهل الآسيوي لدور الـ 16 بهدفين في باختاكور
بالفن والمهارة.. "العميد" يتربع على الصدارة
سبق– جدة:
 تأهل فريق الاتحاد الأول لكرة القدم (ممثل الوطن) وبشكل رسمي إلى دور الـ 16 من دوري بطولة أبطال آسيا، عقب تغلبه في مباراته أمام مستضيفه فريق باختاكور الأوزبكي بنتيجة 2 – 1 في اللقاء الذي أقيم على ملعب (جار) في طشقند، وذلك ضمن مباريات الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا.

وضمن فريق الاتحاد التربع على صدارة المجموعة مبتعداً عن أقرب منافسيه بفارق 6 نقاط، وهو فريق بني ياس الإماراتي الذي إذا حقق الفوز في مباراتيه المقبلتين ووصل للنقطة 13 لن يستطيع خطف الصدارة من الاتحاد، نظير أفضلية المواجهات بينهما والتي تصب في مصلحة الأخير.
وسجل نايف هزازي (59) ومحمد أبو سبعان (90 3) هدفي الاتحاد، في حين أحرز إيراكيل كليمياشفيلي (69) هدف باختاكور.

وأكمل باختاكور المباراة بعشرة لاعبين بعد تعرض إيغور كريمتس للطرد في الدقيقة 70.
وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين ضمن الجولة الأولى انتهت بفوز الاتحاد 4-0 على ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

وابتعد الاتحاد في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، مقابل 7 نقاط لباختاكور، و 5 نقاط من أربع مباريات لبني ياس، في حين لا يزال رصيد العربي خالياً من النقاط.

وتقام الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة يوم 16 مايو، حيث يلتقي الاتحاد مع العربي في جدة، وبني ياس مع باختاكور في أبو ظبي.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى دور الـ 16، الذي ستقام منافساته من مباراة واحدة على أرض الفريق الذي تصدر مجموعته في الدور الأول.

فيديو




الخارجية الكويتية تدعو المسافرات لأوروبا للالتزام بقانون حظر النقاب
سبق- متابعة:
 دعت وزارة الخارجية الكويتية مواطنيها المسافرين إلى أوروبا إلى ضرورة مراعاة الالتزام بقانون "حظر النقاب" وعدم اصطحاب العمالة المنزلية "الخدم" أثناء السفر إلا في حالات الضرورة.

وأعلنت الإدارة القنصلية في وزارة الخارجية عن عددٍ من الإرشادات الخاصة بالكويتيين بمناسبة قرب موسم السفر, وقال بيان صادر عن الإدارة إنه يتعين على المواطن الراغب بالسفر مراجعة تاريخ انتهاء جواز السفر قبل مغادرة البلاد والحرص على سريان الجواز لفترة لا تقل عن ستة أشهر، وذلك التزاماً بقوانين بعض الدول.

وحسب وكالة الأنباء الكويتية فقد أكد البيان أهمية الحصول على تأشيرات الدخول "الفيزا" للدول الأجنبية التي تفرض تأشيرات على المواطنين قبل السفر إليها بوقت كافٍ، مشدداً على ضرورة مراعاة الشروط الخاصة بالفيزا لدول الاتحاد الأوروبي والتي تشدد على أهمية استخراج الفيزا من سفارة أول بلد سيتم التوجه إليه وأن يكون غرض الزيارة مطابقاً لنوع الفيزا التي تمنح من السفارة.

ودعا البيان إلى ضرورة مراعاة الالتزام بقانون "حظر النقاب" والذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 11 /4 / 2011 في بعض الدول الأوروبية, ونصحت الإدارة القنصلية في بيانها المواطنين الكويتيين بعدم اصطحاب العمالة المنزلية "الخدم" أثناء السفر إلا في حالات الضرورة.





زيادة رواتب القطاع الخاص الكويتي بين 50 و330 ديناراً
سبق- وكالات:
 أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية الكويتي، عبد العزيز الزبن، موافقة مجلس الخدمة المدنية، أمس، على رفع توصية إلى مجلس الوزراء بمنح مكافأة شهرية للكويتيين العاملين في القطاع الخاص، وفق المؤهل الدراسي، وحسب تسع فئات حدّدتها التوصية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن الزبن، أن قيمة المكافأة الشهرية للفئة الأولى وتضم تخصّصات الطب والصيدلة والهندسة تبلغ 330 ديناراً كويتياً.

وأضاف أن قيمة مكافأة الفئة الثانية للمؤهل الجامعي وفقاً للتخصّصات (القانون والمحاسبة ونظم المعلومات والإحصاء والاقتصاد والتمريض والتدريس) تبلغ 280 ديناراً.

وذكر أن قيمة مكافأة الفئة الثالثة لأصحاب المؤهلات الجامعية في بقية التخصّصات تبلغ 230 ديناراً، فيما تبلغ قيمة مكافأة الفئة الرابعة الدكتوراه، إضافة إلى قيمة المكافأة المقررة لكل فئة من الفئات السابقة 150 ديناراً.

وبيّن الزبن أن قيمة مكافأة الفئة الخامسة لحملة الماجستير، إضافة إلى قيمة المكافأة المقررة لكل فئة من الفئات السابقة، تبلغ 75 ديناراً. أما مكافأة الفئة السادسة من حملة دبلوم ما بعد الثانوية / الثانوية العامة، إضافة إلى سنتين دراسيتين تدريبيتين أو أكثر، فتبلغ 190 ديناراً.

وأشار إلى أن مكافأة الفئة السابعة من حملة الثانوية العامة أو دبلوم بعد المتوسطة تبلغ 140 ديناراً، أما مكافأة الفئة الثامنة من حملة المتوسطة فتبلغ 100 دينار، في حين تبلغ مكافأة الفئة التاسعة من دون مؤهل دراسي 50 ديناراً.




إنشاء الهيئة العامة للقوى العاملة فى الكويت سيلغى نظام الكفيل نهائيا
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 10:17


 
مجلس الأمة الكويتى
الكويت (أ ش أ)
أكد وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل الكويتى محمد الكندرى، حرص بلاده على تلمس سبل الرعاية وحماية العمالة الوافدة، وحفظ حقوقهم العمالية والاجتماعية وتوفير حياة كريمة لهم.


وأوضح الكندرى خلال اللقاء التشاورى الذى أقامته المنظمة الدولية للهجرة أن الوزارة لا تألو جهدا فى الانتهاء من إشهار الهيئة العامة للقوى العاملة، التى ستتولى اختصاصات وزارة الشئون فى استقدام واستخدام العمالة الوافدة بناء على طلبات أصحاب الأعمال، موضحا أن الهيئة ستلغى نظام الكفيل إلى الأبد ، وتنظم العلاقة بين العامل ورب العمل من خلال عقد العمل المبرم بينهما، إضافة إلى أنها ستسهل انتقال العامل من رب عمل إلى آخر بكل سهولة عند انتهاء العقد، مشيرا إلى أن العمالة الوطنية هى الأصل، وأن الوزارة قامت منذ عام 2008 بتقنين أعداد العمالة الوافدة القادمة إلى البلاد، مما أثر قليلا على سوق العمل.



وأضاف أن الكويت تولى اهتماما كبيرا بشئون العمالة التعاقدية المؤقتة، لدورها الفاعل فى تنمية المجتمع بمشاركة المواطنين، لاسيما فى ظل ارتفاع أعدادهم مقارنة بمواطنى دول مجلس التعاون.



وأوضح أن ملامح هذا الاهتمام تظهر جلية فى التشريعات القانونية التى تسنها الجهات الرسمية فى الدولة لتوفير حياة كريمة للعمالة الوافدة دون إغفال الحفاظ على حقوق الإنسان. 



وأشار إلى أن تعاون الكويت مع المنظمة الدولية للهجرة فى عقد مثل هذه الأنشطة يشف عن مدى حرصها الجاد على بحث وتداول التحديات التى تواجه دول مجلس التعاون.






إحباط عملية قرصنة ضدّ ناقلة نفط كويتية بمضيق هرمز

سبق- وكالات:
 أعلنت مؤسسة البترول الكويتية، تمكّن الناقلة "الرقة" التابعة لشركة ناقلات النفط الكويتية (إحدى شركات المؤسسة)، من التصدّي لقراصنةٍ حاولوا الاستيلاء عليها قرب مضيق هرمز من دون أن يُصاب أيٌّ من طاقمها بأذى.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الناطق الرسمي باسم القطاع النفطي، والعضو المنتدب للعلاقات الحكومية والبرلمانية والعلاقات العامة والإعلام في المؤسسة الشيخ طلال الخالد، أن الناقلة المحمّلة بالنفط الخام الكويتي استطاعت بفضل قبطانها وطاقمها من المناورة وصدّ القراصنة، من خلال تفعيل أنظمة الأمن والسلامة المتطورة في الناقلة.

وذكر أن الناقلة وطاقمها بخير، ولم يُصب أيٌّ منهم بأذى، مضيفاً أن الناقلة في طريقها إلى وجهتها المحدّدة.




السعودية تفاوض بريطانيا على شراء 72 طائرة مقاتلة

اعلنت شركة الأسلحة البريطانية العملاقة (بي إيه إي سيستمز) اليوم الأربعاء أنها لا تزال تجري محادثات مع المملكة العربية السعودية لوضع اللمسات الأخيرة حول عقد ضخم لبيعها مقاتلات حديثة.

وقالت صحيفة ديلي تليغراف إن (بي إيه إي) اصدرت بياناً ذكرت فيه “إن مبيعات المجموعة يمكن أن ترتفع بصورة ضئيلة خلال العام 2012 في ظل ظروف السوق الحالية.. وعلى افتراض التوصل إلى نتيجة مرضية هذا العام بشأن مفاوضات عقد السلام الدفاعي” مع السعودية.

واضافت أن السعودية وقّعت (عقد السلام) مع بي إيه إي عام 2007 لشراء 72 مقاتلة من طراز تايفون بلغت قيمته 5ر4 مليار جنيه استرليني، وقامت الأخيرة بموجبه بتسليم 24 مقاتلة منها إلى سلاح الجو الملكي السعودي.

واشارت الصحيفة إلى أن (بي إيه إي) اعلنت الشهر الماضي أنها وقّعت عقداً مع السعودية لبناء بقية مقاتلات تايفون في بريطانيا، لكنها لم تتوصل معها إلى اتفاق بشأن التعديلات على سعر الصفقة.

ونسبت إلى شركة الأسلحة البريطانية العملاقة قولها في البيان “إن عقد السلام لا يزال يؤجل حتى يتم الانتهاء من المفاوضات”.

واوردت تقارير صحفية الشهر الماضي أن (بي إيه إي) ستحصل من السعودية هذا العام على 500 مليون جنيه استرليني، أي ما يعادل 795 مليون دولار، مع دخول المفاوضات المرحلة النهائية حول التغييرات التي تريدها على صفقة مقاتلات ضخمة.

وقالت الصحيفة إن شروط صفقة بناء 72 مقاتلة من طراز (يوروفايتر) المعروفة أيضاً باسم (تايفون)، تم تعديلها العام الماضي جراء طلب السعودية من (بي إيه إي) المساعدة في تطوير المرافق والمهارات اللازمة لصيانة واصلاح المقاتلات على أراضيها، ووافقت شركة الأسلحة البريطانية العملاقة على الطلب لكون الرياض واحداً من أكبر زبائنها وتستأثر بحصة مقدارها 14% من ايراداتها.

وكانت شركة (بي إيه إي) اتُهمت بدفع رشاوى لمسؤولين سعوديين لتأمين حصولها على صفقة تسلحية ضخمة من الرياض عام 1985 قيمتها عشرات مليارات الجنيهات الاسترلينية عُرفت باسم (اليمامة)، ووصفت بأنها الأضخم من نوعها في تاريخ بريطانيا.

وقرر مكتب جرائم الاحتيالات الخطيرة في بريطانيا عام 2004 فتح تحقيق حولها، لكن الحكومة البريطانية التي كان يرأسها طوني بلير أوقفت التحقيق في كانون الأول/ديسمبر 2006 لأسباب عزتها إلى حماية الأمن القومي البريطاني، بعد تهديد السعودية بوقف تعاونها في مجال مكافحة الإرهاب مع بريطانيا.






هيومن رايتس: قوات الأسد ارتكبت جرائم حرب في إدلب قبل وقف إطلاق النار

الأربعاء، 2 مايو 2012 - 12:54
 
قوات بشار الاسد
بيروت (أ ب)
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في واشنطن إن القوات السورية ارتكبت جرائم حرب خلال الهجوم الذي شنته طوال أسبوعين على محافظة إدلب شمال البلاد، والذي كان قبل وقت قصير من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في الثاني عشر من إبريل الماضي.

وأضافت المنظمة الحقوقية الدولية أن قوات النظام قتلت ما لا يقل عن خمسة وتسعين مدنيا وأحرقت أو دمرت مئات المنازل في الوقت الذي كان المبعوث الدولي كوفي عنان يتفاوض مع الحكومة لوقف القتال.

وفي تقرير من ثمانية وثلاثين صفحة، وثقت المنظمة عمليات إعدام وقتل للمدنيين واعتقالات تعسفية وتعذيب، والتي وصفتها بجرائم الحرب.

وتابعت "في الوقت الذي كان فيه دبلوماسيون يناقشون تفاصيل خطة عنان للسلام، كانت الدبابات والمروحيات السورية تشن هجوما على بلدات في محافظة إدلب واحدة تلو الأخرى"، حسبما قالت آنا نيستات، نائبة مدير قسم الطوارئ في المنظمة.

وأضافت "في كل مكان ذهبنا إليه، رأينا المنازل والمتاجر والسيارات المحترقة والمدمرة، وسمعنا من الناس الذين قتل أقاربهم. لقد بدا الأمر وكأن القوات السورية تستفيد من كل دقيقة قبل وقف إطلاق النار من أجل دك معاقل المعارضة في إدلب".

ويستند تقرير هيومن رايتس ووتش على تحقيق ميداني أجري في بلدات ستفتاناز وسراقب وسرمين وكللي وحزانو في محافظة ادلب.

وبدت بعض الحوادث التي ذكرها الشهود تأكيدا لتقارير واسعة الانتشار في ذلك الوقت بشن هجوم في إدلب أوائل إبريل الماضي، مما أثار موجة هائلة من اللاجئين الذين عبروا الحدود إلى تركيا، والذين حملوا معهم شهادات مروعة بوجود مقابر جماعية ومجازر ومنازل محترقة. 

وأشارت المنظمة إلى أن غالبية الإعدامات وقعت أثناء هجوم على تافتاناز، لافتة إلى تسع حوادث أعدمت فيها القوات الحكومية خمسة وثلاثين مدنيا كانوا قيد الاحتجاز. وفي حالات أخرى، فتحت القوات الحكومية النار وقتلت وأصابت مدنيين حاولوا الفرار من الهجمات.

وكان وقف لإطلاق النار توسط لإبرامه المبعوث الخاص كوفي عنان، كان يهدف إلى إنهاء القتال في سوريا بحلول الثاني عشر من أبريل الماضي. وهناك فريق من طليعة المراقبين التابعين للأمم المتحدة في سوريا حاليا، على أمل تهدئة الوضع. لكن ورغم تراجع مستوى العنف منذ ذلك الحين، إلا أن القوات السورية تواصل مهاجمة المناطق الثائرة بدلا من الانسحاب إلى ثكناتها، كما يقتضي بموجب اتفاق الهدنة. من جانبهم أيضا واصل المقاتلون الثوار هجماتهم ضد القوات النظامية بإطلاق النار والأكمنة المسلحة.

من جانبه، شجب قائد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة هيرفي لادسوس أمس الثلاثاء العنف الدائر وتعهد بإرسال 300 مراقب إلى سوريا بنهاية الشهر الجاري، مقارنة بأربعة وعشرين فقط موجودين هناك حاليا.







مقتل 15 جنديا من القوات السورية في كمين بحلب
القاهرة - د ب أ:
أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 15 من قوات الأمن السورية ومسلحين اثنين اليوم الأربعاء في كمين مسلح بمحافظة إدلب.

وقال المرصد في بيان: "قتل فجر اليوم 15 من قوات الأمن السورية بينهم ضابطان كبيران برتبة عقيد، في كمين نصب لهم على طريق بلدة الراعي التي دارت فيها اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين من المجموعات المنشقة، المسلحة قتل خلالها اثنان من المجموعات المنشقة".

يأتي ذلك بعد يوم دام شهدت فيه المدن السورية، مقتل 55 شخصا في أعمال عنف متفرقة ، حسبما أعلن المرصد. وكان الاحتجاجات ضد النظام السوري اندلعت في مارس 2011 ومنذ ذلك الحين، قتل نحو 9000 شخص على الأقل، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.






سفير سوريا يتهم دولا عربية بالوقوف وراء سفينة الأسلحة المحتجزة فى لبنان
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 13:10
 
السفير السورى فى لبنان على عبد الكريم

بيروت (أ ش أ)
اتهم السفير السورى فى لبنان على عبد الكريم، قيادات سياسية وأمنية فى عدد من الدول العربية بالوقوف وراء باخرة الأسلحة "لطف الله 2" التى تم إلقاء القبض عليها مؤخرا فى المياه الإقليمية اللبنانية.

وأكد السفير بعد لقائه بوزير الخارجية والمغتربين اللبنانى عدنان منصور، أن لبنان يقوم بدور فاعل وإيجابى ومتصاعد فى ضبط الحدود ومنع كل معانى العبث بأمنها، بما ينعكس سلبا على العلاقة الأخوية اللبنانية- السورية، معربا عن تفاؤله بضبط الباخرة التى شكلت خرقا وكان ضبط هذا الخرق مهما جدا. 

وأضاف أن الباخرة كانت متوجهة إلى المعارضة السورية وبرعاية من معارضين آخرين ومتواطئين آخرين لم يخفوا أنفسهم، لافتا إلى أن القيادات السياسية والأمنية فى قطر والسعودية ودول أخرى تقف وراء هذه الأعمال التى تنال من أمن سوريا ولبنان والمنطقة.

وعما إذا كان ذلك يعنى أن تسليح المعارضة السورية من قبل هذه الدول أصبح يتم بشكل علنى، قال السفير السورى "سواء أخذ هذا التدخل شكل العمل فى إطار جمعيات إنسانية أو خيرية أو هيئة إغاثة أو جمعيات، وكل المسميات الأوروبية والإقليمية، يبقى الهدف واحدا". مشددا على أن هذه الرهانات ستفشل.





المرزوقي: شعبية حسن نصرالله إنتهت عربياً
بتاريخ May 02 2012 19:00:23 
صحيفة المرصد:
جدّد الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، رفضه أي نوع من التدخل الأجنبي في سوريا أياً كان مصدره، معتبرا إن “شعبية أمين عام “حزب الله” السيّد حسن نصر الله في تونس إنتهت تماماً على خلفية موقفه من سوريا”.
وشدد المرزوقي في مقابلة على شبكة “روسيا اليوم”، على رفضه “أي نوع من التدخل الأجنبي في سوريا مهما كان مصدره”، مشيرا الى “ايمانه أن تسليح السوريين سيؤدي إلى حرب أهلية”، معتبرا ان “الحل الوحيد لا بد أن يكون سياسي، وأننا يجب أن نجد أرضية مشتركة بين المعارضة والنظام”.
وأشار إلى أن “الدكتاتورية التي يعاني منها الشعب السوري هي بالضبط كتلك التي كانت في تونس سابقاً قبل الثورة، ولذلك نحن نشعر بأننا قريبون جداً من الشعب السوري”.
وعن موقف أمين عام “حزب الله” السيّد حسن نصر الله من سوريا، اعتبر المرزوقي إن “نصر الله وأشخاص آخرين يعتقدون أنه بسبب وقوف سوريا ضد إسرائيل يمكنهم مسامحة تلك الديكتاتورية في كل شيء آخر، لكننا هنا في تونس ليست لدينا تلك المشكلة، نحن لسنا مهتمين بالصراع بين سوريا وإسرائيل، ما هو مهم بالنسبة إلينا هو أن الشعب السوري الذي يعاني مما عانينا بقسوة منه”، وتابع “أنا بحق لا أفهم موقف نصر الله، يمكنني أن أقول لك إن نصر الله كان محبوباً جداً جداً بعد 2006 بسبب المعركة ضد إسرائيل، لكن الآن، شعبيته إنتهت تماماً هنا في تونس وفي باقي العالم العربي”.
وأشار إلى أن “المسؤولين الأميركيين يتحدثون عن حقوق الإنسان بينما يعذّبون السجناء في غوانتانامو”، مشيرا الى أنه “رفض قبل 4 أعوام لقاء مسؤول في البيت الأبيض له صلة بمشكلة غوتنتانامو”، مؤكدا أنه “يعمل على منع حصول عمليات تعذيب في تونس”، لافتا الى إن “الإسلاميين الذين دخلوا البرلمان في مصر وتونس يعملون وفق القواعد الديمقراطية وفازوا في انتخابات ديمقراطية”، معتبرا أن “لا خوف من الإسلاميين”.





بالفيديو:مرشح رئاسي مصري يهدد بضرب المتظاهرين بالصواريخ
بتاريخ May 02 2012 18:47:14 
صحيفة المرصد:
كشف الدكتور محمد فوزي عيسى، المرشح لرئاسة الجمهورية، أنه لو فاز بالمنصب الرئاسي فسيكون أهم أولوياته إعادة الانضباط إلى الشارع، والقضاء على الإنفلات من خلال توعية المتظاهرين في البداية بحقوقهم وأماكن التظاهرات وتوقيتاتها وعدم الاعتداء على حقوق الآخرين، وإذا لم يلتزموا سيستخدم القوة اللازمة حتى لو وصلت إلى الضرب بـ "الصواريخ".

فيديو
وأوضح عيسى، اليوم الأربعاء، في لقاء خاص مع الإعلامية جيهان منصور خلال برنامج "صباحك يا مصر" على قناة "دريم" إلى أن ثاني أولوياته في الأسبوع الأول من الرئاسة هو الإصلاح الاقتصادي وبناء مشروعات قومية يلتف الشعب حولها لتحسين الاقتصاد، وباقي الأهداف الأخرى تأتي في مراحل لاحقة، مشددًا على أهمية عودة الشرطة إلى أسلوب الأداء الإيجابي والإجتماعي، والذي كان يستخدمه قبل استقالته من عمله كضابط بجهاز الشرطة.. 

وأعرب عيسى عن تمنيه أن ينجح فكره وليس شخصيته، مشيرا إلى أنه يُعول على أصوات عدد من المحافظات التي عمل بها وارتبط بعلاقات اجتماعية مع أهلها، مثل الدقهلية و الشرقية والغربية وأسوان وقنا والمنيا والسويس والبحيرة، والتي لو علم أهلها أي سلبيات عنه لهاجموه على "الفيس بوك" 

وقال عيسى إنه غير ممول ويعتمد على جهده الجسماني لدرجة أنه قد يزور 3 مراكز في 3 محافظات في يوم واحد لعمل مؤتمرات في المضايف وليس السرادقات، مطالبا بضرورة كشف المرشحين عن مصادر تمويل حملاتهم حتى نغلق الباب أمام أي تمويل خارجي يريد أن يحتل الدولة من خلال مؤسسة الرئاسة. 

ومن جانبه، قال الدكتور محمود حسام الدين جلال، المرشح لرئاسة الجمهورية والذي سبق وأن عمل ضابطا بقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، أن خلفيته العسكرية والشرطية، تشبه الزعيمان جمال عبدالناصر وأنور السادات، حيث حقق أحدهما زعامة عربية لم تسبق والآخر كان داهية سياسية ووقع إتفاقيات حقنت الدماء. 

وشدد حسام، في لقاءه مع برنامج يا مصر بصحبة منافسه "عيسى"، على أن عودة الانضباط والأمن على رأس أولوياته، متسائلا: "هل يجوز أن يذهب اشخاص للسفارة السعودية للمطالبة بحرق السفارة، ونعيش في فوضى ونقطع علاقات بين دولتين؟ 

وأشار حسام إلى أنه يتمتع بشعبية عالية بين القبائل العربية التي يصل عدد أفرادها 13 مليون شخص منتشرين في أغلب المحافظات – على حد قوله، مؤكدا أن أحد زعماء هذه القبائل قال له: "أنت رئيس مصر لو كسبت في الإنتخابات، ولو مكسبتش أنت رئيس العرب". 

أضاف حسام أنه استطاع جمع 40 ألف توكيل من المواطنين في فترة وجيزة ليترشح لمنصب الرئاسة، وذلك لاختبار شعبيته، وهو الأمر الذي أذهل الجميع وخاصة وسائل الإعلام. 

وأكد حسام أنه في حال إخفاقه في الإنتخابات سيقبل التعاون مع أي رئيس إذا طلب الاستعانة به وبخبراته في خدمة الوطن حتى لو في منصب "ملازم بالشرطة" ، مشيرا إلى أنه ليس لديه تمويل ويعتمد على إمكانيته الخاصة، وزيارات الناس .





فيديو.ارتفاع ضحايا اعتصام وزارة الدفاع لـ8 قتلى
بتاريخ May 02 2012 10:26:36 
صحيفة المرصد:أعلن د.صالح محمد المسئول عن المستشفي الميداني بالعباسية، أن الهجوم المباغت من قبل البلطجية على المعتصمين بشارع الخليفة المأمون صباح اليوم الأربعاء، أسفر عن وفاة 8 أشخاص تم نقل 4 منهم لمستشفي دار الشفاء و1 لمستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، بالإضافة إلى 3 قتلى، لقوا مصرعهم بمترو العباسية، بعد ضربهم بالرصاص الحي، أثناء خروجهم من المترو ولم يتم نقلهم إلى المستشفى الميداني.
وأشار إلى أن المستشفى الميداني تلقى حتى صباح اليوم 100 إصابة تنوعت بين إصابات بجميع أنحاء الجسد نتيجة تلقي ضربات من آلات حديدية وخرطوش وحجارة، حيث تم اجراء الإسعافات الأولية لهم بالمستشفى الميداني ونقل عدد من الإصابات للمستشفى التخصصي بعين شمس والدمرداش نتيجة لحالات النزيف.

وتصاعدت حدة الاشتباكات بين المعتصمين وعدد من البلطجية الذين قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش باتجاه المعتصمين، بعد اعتلائهم كبري 6 اكتوبر وقطع كوبري العباسية، بوضع قطع حديد بوسط الكوبري واجبار السيارات علي تغيير اتجاهها.
وتسلق البلطجية أسطح المنازل، وقاموا بإلقاء الحجارة وزجاجات المولوتوف على المعتصمين، مما أسفر عن وقوع بعض الإصابات، حيث تدور الاشتباكات الآن بمحيط مترو العباسية، الذي أغلق أبوابه ونوه على الركاب ان آخر محطات المترو هي محطة عبده باشا.
ومن جانبها ، اعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الوفيات ارتفع إلى 6 حالات وفاة و49 مصابا.

وصرح الدكتور خالد الخطيب رئيس الادارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة بانه تم تحويل 42 مصابا الى مستشفى دار الشفاء ومصابين الى مستشفى التأمين الصحى بمدينة نصر ومصاب الى مستشفى الزهراء الجامعى ، ومصاب الى مستشفى عين شمس التخصصى وثلاث حالات تم اسعافهم فى مكان الحادث .

وأوضح الخطيب أن الإصابات تراوحت ما بين جروح بسيطة وقطعية وكدمات وإصابات بطلق خرطوش ، وأضاف :" إن الفرق الطبية بالمستشفيات تقوم بتقديم الاسعافات والفحوصات اللازمة لهم حتى تطمئن الفرق الطبية عليهم ويتقرر خروجهم ".
واشار إلى ان الست حالات وفاة من بينهم خمس حالات محجوزة بمستشفى دار الشفاء وحالة بمستشفى الزهراء الجامعة ، وهى تحت تصرف الطب الشرعى والنيابة. وذكر الخطيب - فى ختام تصريحه - ان هناك بعض الحالات والاصابات تم اسعافها من قبل فرق المسعفين بسيارات الإسعاف فى مكان الحادث .

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق عن وفاة 5 أشخاص ، وإصابة 45 آخرين في اشتباكات منطقة العباسية.






حسام البخارى يهاجم المشير ويتهمه بتقاضي راتب 6ملايين جنيه شهريًا
بتاريخ May 02 2012 10:21:01 
صحيفة المرصد:
شن الدكتور حسام البخاري رئيس اتحاد المسلمين الجدد هجوما على المشير طنطاوى رئيس المجلس العسكرى متهما إياه بأنه يتقاضى 6 ملايين جنيه شهريا، معتبرا أنه التف على الثورة وسرقها بمساعدة الفريق سامى عنان قائلا "المشير طنطاوى لابد من محاكمته".

وأضاف البخاري أثناء تواجده بين المعتصمين بمحيط وزارة الدفاع أن القيادات الصغرى فى القوات المسلحة عليها أن تعلم أن قيادات المجلس العسكرى فاسدة وعليهم الاطلاع على تاريخهم الأسود فى التستر على نظام مبارك الذى ما زالوا يخدمونه حتى بعد سقوطه، مشيرا إلى أنه من باب أولى أن يلتفوا حول الثورة ويعملوا على تحقيق مبادئها.
وطالب البخاري قيادات "العسكرى" بتعلم الشرف ونبل العسكرية المصرية من الفريق الشاذلى ومن القيادات العسكرية التى خدمت مصر وعملت على تحقيق مصالحها الوطنية وليس مصالحها الشخصية كما تفعل القيادات العسكرية الحالية.




مجلس الأمن يهدد بفرض عقوبات على السودان وجنوب السودان
رويترز– الأمم المتحدة:
وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع اليوم الأربعاء على قرار يهدد السودان وجنوب السودان بعقوبات إذا لم يضعا حداً للصراع المتصاعد بينهما، ويستأنفا المفاوضات بشأن نزاعاتهما في غضون أسبوعين.

وجاء قرار مجلس الأمن الدولي بعد اشتباكات حدودية على مدى أسابيع بين البلدين، أثارت قلقاً من نشوب حرب شاملة بينهما بعد فشلهما في حل نزاعات بشأن النفط والحدود.





الأسرى الفلسطينيون المحررون يبدأون إضرابا تضامنا مع المعتقلين
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 13:44
غزة (أ ف ب)
أعلن أكثر من 50 أسيرا فلسطينيا محررين اليوم، الأربعاء، إضرابا مفتوحا عن الطعام تضامنا من الأسرى المضربين عن الطعام فى السجون الإسرائيلية.

وقرر أكثر من خمسين أسيرا محررين خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم فى خيمة الإضراب بساحة الجندى المجهول فى وسط غزة الإضراب عن الطعام تضمانا مع الأسرى فى معركتهم "معركة الكرامة وتضامنا مع الأسرى الذين زادت مدة إضرابهم عن شهرين" حسبما أعلن متحدث باسم المضربين.

وقال المتحدث باسم المضربين "إن الإضراب وفاء لإخوانهم المضربين داخل السجون والمعتقلات الصهيونية، وإيصال رسالتهم للعالم بأن قضية الأسرى ومطالبهم عادلة".

وقالت اللجنة المشرفة "على المضربين عدم مغادرة خيمة الإضراب مطلقا لأى سبب كان، إضافة إلى الالتزام بالزى الرسمى المقرر لذلك والتقييد بشرب الماء فقط خلال الإضراب"، مشددة "على أن فك الإضراب يكون بالتوافق مع لجنة قيادية الحركة وبشكل موحد".

وكانت حركة الجهاد الإسلامى هددت أمس الثلاثاء باستهداف المستوطنين الإسرائيليين فى حال وفاة أى من الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام فى السجون الإسرائيلية.





وفاة شاب جزائرى أضرم النار فى جسده احتجاجاً على ممارسات الشرطة
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 00:42
 
صورة أرشيفية
الجزائر (أ ش أ)



توفى الليلة الشاب الجزائرى الذى أضرم النار فى جسده بولاية جيجل الواقعة على 400 كيلومتر شرق العاصمة، احتجاجاً على هدم محله على يد الشرطة، وذلك بعد ثلاثة أيام قضاها فى المستشفى قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة متأثراً بجراحه.



كانت أعمال عنف واسعة قد اندلعت، الأحد، بمدنية جيجل عقب قيام مجموعة من الشبان برشق قوات الشرطة بالحجارة بسبب قيام الشرطة بهدم محل تجارى للشاب تم بناؤه بساحة خارجية بالقرب من إحدى مدارس المدينة، مما تسبب فى أقدام صاحب المحل على حرق نفسه.


وقد تعرض مقر ولاية جيجل الواقع بالقرب من هذه المدرسة إلى رشق بالحجارة من قبل شباب غاضبين، فيما أصيب فى أعمال العنف أكثر من عشرة من رجال الشرطة. 


يذكر أن الجزائر كانت قد شهدت منذ النصف الثانى من شهر يناير من عام 2011وحتى الآن انتحار أكثر من 15 مواطنا حرقا فى عدة ولايات على خلفية المشاكل التي يعيشونها خصوصا السكن والبطالة والفقر، وذلك على غرار ما أقبل عليه الشاب التونسى محمد البوعزيزى يوم 17 ديسمبر عام 2010 الذى تسبب فى تفجير انتفاضة شعبية انتهت بإسقاط نظام الرئيس زين العابدين بن على.




سفير أمريكا بالجزائر: واشنطن لم تقدم أى دعم للأحزاب الإسلامية الجزائرية
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 11:08
 
هيلارى كلينتون
الجزائر (أ.ش.أ)
أكد السفير الأمريكى بالجزائر هنرى إنشر، أن بلاده لا تقدم الدعم لأية أحزاب أسلامية جزائرية من أجل إنجاحها فى الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقال السفير الأمريكى - فى تصريحات نشرتها صحيفة "البلاد" الجزائرية الصادرة اليوم الأربعاء، رداً على سؤال حول اجتماعه فى وقت سابق مع قادة أحزاب إسلامية بمقر السفارة بالعاصمة الجزائرية - إن هذه اللقاءات تدخل فى إطار النشاط العادى لأى سفير، حيث يسعى للاتصال بشخصيات وطنية وحزبية. 

وأضاف أن بعض الأحزاب رفضت أى اتصال أو لقاء معنا، والبعض الآخر رحب بالاتصال، ونحن سنستمر فى التواصل مع الجميع، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تدعم الأحزاب التى تصل عن طريق الشرعية ودون استعمال العنف، سواء كانت إسلامية أو علمانية.

حصلت ستة أحزاب إسلامية فى الجزائر فى أعقاب انتخابات عام 2007 على نسبة إجمالية بلغت نحو 18% من الأصوات البالغة، 34% ممن يحق لهم التصويت، وذهب نحو نصف هذه الأصوات إلى حركة مجتمع السلم المشاركة فى الحكومة بأربعة وزراء.

وقد توقع وزير الدولة الجزائرى عبد العزيز بلخادم، والممثل الشخصى للرئيس الجزائرى مؤخرا فوز الإسلاميين فى بلاده بنسبة تتراوح بين 35% و40% من الأصوات فى الانتخابات المقبلة.

وكانت لويزة حنون الأمين العامة لحزب العمال اليسارى المعارض فى الجزائر قد أعلنت أنها تمتلك أدلة على أن وكالة الاستخبارات الأمريكية تمول 4 جمعيات لنشر الفوضى فى البلاد، وقالت - فى تصريحات صحيفة فى شهر يناير الماضى - إن لديها ملفات تؤكد تمويل الاستخبارات الأمريكية لأربع منظمات جزائرية منها منظمة حقوقية وأخرى جمعية ثقافية من أجل تنفيذ أجندات تخدم المصالح الخاصة التى تنشر الفوضى.

ودعت حنون الحكومة إلى قطع الطريق أمام سعى دول ومنظمات أجنبية لتمويل حملات مرشحين خلال الانتخابات التشريعية المقررة فى مايو القادم.

وكان القيادى فى الاتحاد النقابى العمالى فى الولايات المتحدة الأمريكية ألان بنجامين قد قال فى وقت سابق إن واشنطن كانت تحضر لمجلس انتقالى فى الجزائر بتواطؤ مع أطراف داخلية- لم يكشف عنها-. 

وقال القيادى العمالى الأمريكى - فى كلمة له خلال مشاركته فى أعمال مؤتمر دولى بعنوان "ضد حروب الاحتلال والتدخل فى الشئون الداخلية للبلدان"، والذى نظمه حزب العمال الجزائرى فى شهر ديسمبر الماضى- إن واشنطن كانت تحضر لـ''مجلس انتقالى فى الجزائر''، وقد باشرت اتصالات مع أطراف جزائرية لقيادة المجلس على نفس شاكلة المجلس الانتقالى الذى يقوده مصطفى عبد الجليل فى ليبيا.

وأضاف أن المشروع كان جاهزاً لدى واشنطن حسبما استقاه من معلومات من زملاء له تحدثوا عن وثيقة أمريكية، تحمل مسعى ''المجلس الانتقالى الجزائرى'' يقوده أناس من الجزائر.







خبراء أمريكيون: من غير المحتمل وقوع هجوم قريب على إيران
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 13:18
 
أحمدى نجاد
ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أنه بعد شتاء من التنبيه عن احتمال أن يكون الصراع العسكرى حول البرنامج النووى الإيرانى وشيكاً، يعتقد مسئولون أمريكيون ومحللون، الآن، أن احتمالات الحرب ضد إيران فى المستقبل القريب قد انخفضت بشكل ملحوظ.

وأشار الخبراء الأمريكيون إلى أن ذلك يعود لعدة عوامل، أولها التهديد بفرض عقوبات اقتصادية أكثر صرامة على إيران، وهو أسلوب تكتيكى أكثر مرونة من جانب الولايات المتحدة، وثانياً تزايد الانقسام بين القادة العسكريين والسياسيين ومسئولى الاستخبارات فى إسرائيل حول ضرب إيران، وثالثاً يبدو أن البيت الأبيض مصمم على منع أية مواجهات يمكن أن تعطل أسواق النفط العالمية خلال عام الانتخابات.

وكان دينيس روس، مسئول الملف الإيرانى فى إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، هذا الأسبوع قال: "أنا أعتقد أن درجة الحرارة قد انخفضت، وفى الوقت نفسه لا أحد يستبعد إمكانية أن التفاؤل يمكن أن يتلاشى، على الرغم من عدم وجود اتفاق بين الولايات المتحدة وإسرائيل على المدى الزمن".

وأضاف المسئول الأمريكى: "أن هناك اتفاقاً على أن هناك بعض الوقت للدبلوماسية لذلك أعتقد أن يتم التركيز الآن على المفاوضات، وهذا لا يعنى أن التهديد باستخدام القوة يذهب بعيداً، ولكنه يمكن وراء الدبلوماسية، وفى الأيام التى سبقت المحادثات كان هناك القليل من التفاؤل فى واشنطن، ولكن المفاوضين الإيرانيين بدأوا يظهرون مرونة أكثر على حل الأزمة مما كان متوقعاً".

ويعتقد المسئولون الأمريكيون بأن التهديد الذى يلوح فى الأفق من تشديد العقوبات الاقتصادية، حتى تصبح نافذة المفعول فى 1 يوليو، سوف يدفع الإيرانيين لاتخاذ المزيد من المفاوضات على محمل الجد، وهذا بدوره قلل من خطر الحرب، والوقت لضرب إيران قد استنفذ".




أوباما يرحب بالنهاية الوشيكة للحرب فى أفغانستان بعد 10 أعوام
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 01:52


 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
قاعدة باغرام الجوية (أفغانستان) (ا.ف.ب)
رحب الرئيس الأمريكى باراك اوباما الأربعاء، بالنهاية الوشيكة لحرب استمرت "أكثر من عقد" خاضتها الولايات المتحدة فى أفغانستان، وذلك بحسب مقتطفات من خطاب سيتوجه فيه إلى الأمة خلال زيارة مفاجئة لهذا البلد.


وقال اوباما، وفق النص الذى وزع قبل ساعة من موعد إلقاء الخطاب المقرر فى الساعة 23,30 ت غ، أى مساء الثلاثاء، فى الولايات المتحدة، "لقد تقدمنا لأكثر من عقد فى ظل السحب السوداء للحرب، ولكن هنا فى الظلمة التى تسبق الفجر فى أفغانستان، نلاحظ بارقة يوم جديد تلوح فى الأفق".






أوباما: مقتل بن لادن أهم يوم فى ولايتى وزوجتى علمت بالعملية من الإعلام
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 17:47
 
بارك أوباما

واشنطن (ا ف ب)
أكد الرئيس الأمريكى باراك أوباما أن مقتل أسامة بن لادن قبل عام يعتبر "أهم يوم" فى ولايته الرئاسية، وذلك فى مقابلة مع قناة إن بى سى.

وقال أوباما الذى عاد صباح، الأربعاء، من زيارة خاطفة لأفغانستان "كان على هذه العملية أن تكون سرية". وأكد أن "عددا محدودا من العاملين فى البيت الأبيض كانوا على علم بها"، وأنه لم يتحدث عن العملية مع زوجته ميشال قبل انتهائها.

وأضاف أوباما أن نشر جزء صغير من هذه المعلومات فى الصحف كان سيؤدى إلى فرار بن لادن من مخبئه فى أبوت آباد، وأوضح "لم نكن نعلم فى حينها أنه كانت هناك أنفاق تحت الأرض تنطلق من هذا المنزل، ويمكنه الفرار منها.

وقال أوباما إنه اتخذ قراره وحده بعد التشاور مع أقرب مستشاريه، وخصوصا نائبه جو بايدن، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، ووزير الدفاع فى حينها روبرت جيتس، ورئيس أركان الجيوش الأمريكية مايكل مولن.

وتابع أوباما أن اتخاذ هذا القرار يعد مجازفة، الأمر الذى دفعنى إلى اتخاذ قرار إرسال وحدة النخبة نايفى سيلز (كومندوس البحرية)، للقبض على بن لادن أو قتله بدلاً من استخدام خيارات أخرى، هو أننى كنت أثق 100% بهؤلاء العناصر".

وأشار إلى أن الأمريكيين واثقون تماما أن بن لادن كان موجودا فى هذا المكان المحدد، وكانت كلينتون ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية (سى آى إيه) فى حينها "ليون بانيتا" أيدا شن عملية تنفذها وحدة كوماندوز، فى حين دعم جيتس عملية قصف.





إيران تتحدى أن تكون السعودية بديلا لها فى أسواق النفط
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 21:11

 
أحمدى نجاد
طهران (أ ش أ)
أكد مدير الشئون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية اليوم الأربعاء محسن قمصرى، أن المملكة العربية السعودية لن تستطيع أن تكون بديلا عن إيران فى أسواق النفط.

ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن قمصرى قوله "إن المنتجات الإيرانية فى قطاع النفط لديها العديد من العملاء لذا فإننى أقول بشكل حاسم بأن الرياض لن تقدر على أن تحل محل طهران فى أسواق النفط ".

ونفى قمصرى الادعاء بأن صادرات النفط الإيرانية لليابان قد انفخضت بنسبة 80 فى المئة، قائلا " إن اليابان تستورد حاليا حوالى 220 ألف برميل يوميا من إيران".

وأشار المسئول الإيرانى أيضا إلى أن بلاده جددت عقودها مع عدة شركات يابانية عاملة فى مجال النفط لتمد تعاونها مع طهران طيلة العام الجارى.





بدء العد التنازلي لحرب ايران واحتمالات دخول سوريا في الحرب
بتاريخ May 02 2012 11:18:59 
صحيفة المرصد:
كل التحركات العسكرية في المنطقة تؤكد الان ان قرار ضرب ايران قد اتخذته امريكا واسرائيل معا فحاملات الطائرات الامريكية والمدمرات تتجه الى منطقة الخليج وارسال طائرات اف 22 التي لم تستخدم في أي حرب حتى الان اخذت مكانها في قاعدة عسكرية اماراتية ومناورات امريكية - اسرائيلية في اسرائيل ومناورات امريكية – خليجية مرورا بحلقة مهمة جدا وهي افتعال اسرائيل لحرب الايام الخمسة في اذار الماضي بغزة بهدف اختبار كفاءة القبة الحديدية حيث كشفت تقارير صحفية ان اسرائيل ارادت من افتعال تلك الحرب المحدودة اختبار القبة الحديدية ولم يفوت حزب الله الفرصة الذي تابع بدقة من جانبه مدى قدرة القبة الحديدية على صد صواريخ جراد.

وكان الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي قد صرح العام الماضي بان حرب ايران مسالة وقت وترتبط باستكمال اسرائيل للقبة الحديدية .

ويبدو ان توقعات الفريق ضاحي خلفان في محلها ونلاحظ ان بعد استكمال القبة الحديدية وتجربتها في حرب الايام الخمسة في اذار الماضي بعد التحركات العسكرية واضحة للعيان .

واكد العميد صفوت الزيات خطورة التحركات الاسرائيلية الامريكية وان الحرب اصبحت مسالة وقت .

والحقيقة ان اسرائيل اجلت ضرب ايران عدة مرات بالتوافق مع امريكا لضمان اقل الخسائر التي ستلحق بإسرائيل ودول المنطقة في الخليج التي ستتحول الى اهداف لصواريخ شهاب الايرانية .

والقضية التي شغلت اسرائيل اكثر من الرد الايراني هي معرفة موقف سوريا وهل ستدخل في الحرب وكيفية التصدي لحزب الله الذي سيخوض الحرب بدون ادنى شك.

اسرائيل كانت تقدر انها ستخوض حربا على ثلاث جبهات وهي ايران وحزب الله وسوريا ولهذا نشطت الدبلوماسية الامريكية قبل انطلاق الثورة الشعبية في سوريا بتقديم وعود لسوريا بإعادة الجولان عبر مفاوضات جدية مع اسرائيل مقابل البقاء على الحياد في حرب ايران ووقف دعم حزب الله بالسلاح .

وهذا واثناء زيارة الرئيس الايراني احمدي نجاد لدمشق اعلن انه طلب من الرئيس السوري بشار الاسد الانضمام للحرب ضد اسرائيل .

ولكن وبعد دخول سوريا في ازمتها الداخلية وتحرك امريكا مع تركيا باتجاه تدخل عسكري في سوريا انقلبت الامور ونشطت التحركات لإعطاء ايران بعض التطمينات مقبل تخليها عن سوريا في حال توجيه ضربات عسكرية لدمشق.

الان يبدو ان قواعد اللعبة قد تغيرت مجددا فأمريكا تراهن على اطالة امد الازمة السورية بهدف انهاك الجيش السوري وعلى امل وقوع انشقاقات مؤثرة في الجيش السوري ولكن هذا التوجه لم يحقق أي نتائج تذكر كما ان النظام السوري استطاع ان يفرض قواعد للعبة تتعلق بالجيش السوري اهمها احتفاظه بنحو 50 الف جندي سوري عقائدي لم يقحمهم في دوامة ملاحقة الثوار في المدن وحافظ على هذه القوة الضاربة وهي في اغلبها القوة الجوية والصاروخية والتي يراهن عليها الاسد عند الضرورة بان تطلق الاف الصواريخ على اسرائيل .

امريكا واثقة بان ضرب سوريا سيؤدي حتما الى رد فعل سوري مدمر ضد اسرائيل ودخول حزب الله في الحرب بلا جدال لان حزب الله يرتبط وجوده ببقاء النظام السوري ويبقى الشك فقط في دخول ايران للحرب في هذه الحالة .

والان الشك موجود ايضا في انضمام سوريا للحرب في حال قامت اسرائيل بتوجيه ضربة لإيران واعتقد ان سوريا ستنتظر لترى كفة الحرب لصالح من فان تمكنت ايران وجزب الله من توجيه ضربات موجعة لاسرائيل ففي هذه الحالة ستشارك سوريا في الحرب بما يمكنها من دخول مفاوضات لاستعادة الجولان بعد الحرب حيث ان الحرب تسبق المفاوضات عادة . وفي الوقت نفسه ستعطي الحرب النظام السوري فرصة للقضاء على الثورة السورية نهائيا واخمادها بدون ضجيج اعلامي لان الاعلام سيلاحق صواريخ شهاب وجاريكو وصافرات الانذار في تل ابيب وحيفا وليس هتافات السوريين الغاضبين من نظام الاسد في حمص وحماة .

اما النقطة الاهم فان النظام السوري سيتحول الى بطل يواجه اسرائيل ويخرج على العرب بشارة النصر كمحارب لإسرائيل وتخفت الاصوات التي اتهمته بتوريع الشعب السوري .

واعتقد ان الاولوية لدى اسرائيل وربما امريكا هي ضرب ايران لان احتمالات مشاركة سوريا في الحرب غير مؤكدة الا اذا قررت امريا ضرب سوريا اولا وايران ثانيا ونستبعد هذا الاحتمال لان اولوية نتنياهو تحديدا منذ توليه رئاسة الوزراء هي ضرب ايران واجهاض المشروع النووي الايراني .

منذ تصاعد الاحداث في العام الماضي وجه الاسد رسائل تهديد خطيرة مرة في لقائه مع اوغلو ومرة مع كوفي عنان بانه قادر على ان يشعل المنطقة خلال 6 ساعات بعد سقوط اول صاروخ على دمشق.

وخلال العام الماضي تحدث غسان بن جدو لفضائية الدنيا السورية بان اسقاط النظام السوري لن يمر مرور الكرام ولن تشهد المنطقة أي هدوء وستدخل في دوامة من الحرب .والحقيقة ان معرفة امريكا وقناعتها التامة بقدرات الاسد وتحالفاته مع ايران وحزب الله وانتشار شبكات وخلايا نائمة لحزب الله في كافة دول العالم وقدرته على تحريكها لضرب المصالح الاسرائيلية والامريكية جعل امريكا تتردد في ضرب سوريا وعدم تكرار السيناريو الذي استخدمته مع القذافي لأنها كانت تعرف تماما ان القذافي بلا مخالب .

الاسلحة التي يمتلكها النظام السوري تعتبر فتاكة والجيش السوري لايراهن على سلاح الجو كثيرا ومراهنته على سلاحين فقط وهما الصواريخ ونظام الدفاع الجوي اس 300 والذي حصلت عليه سوريا قبل سنوات والقادر على رصد 100 هدف في نفس الوقت والتصدي ل 12 طائرة معادية وصاروخ كروز في نفس الوقت ولايحتاج الى قواعد ثابتة بل يعمل محمولا على شاحنة .

من غير المعروف حتى الان على الاقل اعلاميا ماذا حملت السفن الحربية لسوريا التي رست عدة مرات في طرطوس وهل تزودت سوريا بنسخة احدث من اس 300 ام انظمة دفاعية اخرى . 

هنالك حرب ضارية تطل براسها في الافق ومن المرجح انها لن تتعدى الشهرين القادمين ولكن شرارتها ليست معروفة هل ستنطلق من ايران ام سوريا ام تحصل تطورات تدفع الاسد الى رفع شعار "علي وعلى اعدائي ". الاحتمالات مفتوحة وان كانت التحركات العسكرية تؤكد ان الحرب ستبدأ من ايران .






كلينتون تصل الصين وسط تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 03:48
 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
بكين (الصين) (ا. ف. ب)
وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون، صباح الأربعاء، إلى بكين فى زيارة إلى الصين على وقع تصاعد التوتر بين البلدين بسبب اللجوء غير المعترف به رسميا للمنشق الصينى شين غوانجشينغ إلى السفارة الأمريكية.

وتشارك كلينتون ومعها وزير الخزانة الأميركى تيموثى جايتنر الخميس والجمعة فى دورة جديدة من "الحوار الاستراتيجى والاقتصادى" بين البلدين، وهو اجتماع مقرر منذ فترة طويلة.



المجلس الوطنى الليبى يعتبر الرسالة التى تعد بتمويل لساركوزى "مزورة"
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 18:55

 
نيكولا ساركوزى
طرابلس (ا ف ب)

اعتبر المجلس الوطنى الانتقالى الحاكم فى ليبيا منذ سقوط معمر القذافى، اليوم الأربعاء فى طرابلس إن الرسالة التى وعدت بتقديم تمويل ليبى لحملة نيكولا ساركوزى فى الانتخابات الرئاسية للعام 2007 "مزورة وغير صحيحة".


وقال رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل "نحن نرى أن الرسالة مزورة وغير صحيحة، ولم نجد لها مرجعية فى الأرشيف الليبى"، فى إشارة إلى مذكرة نشرها موقع ميديا بارت الإعلامى، وتلمح إلى أن النظام الليبى على استعداد لتمويل حملة ساركوزى فى 2007، بما يصل إلى 50 مليون يورو.


وقبل أيام من الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية فى فرنسا، أثار نشر هذه الوثيقة عاصفة سياسية. وتقدم الرئيس الفرنسى المنتهية ولايته بشكوى على موقع ميديا بارت، ما دفع نيابة باريس إلى فتح تحقيق.


وأكد مسئولان ليبيان سابقان آخران أن هذه الوثيقة غير صحيحة، أحدهما الرئيس السابق للاستخبارات الخارجية فى ليبيا موسى كوسا المقيم فى الدوحة.





مزاج هجومي ضد حس فكاهي.. مناظرة "انتحارية" لساركوزي مع هولاند

باريس -
 يشن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء هجوما على خصمه فرنسوا هولاند الذي يتصدر استطلاعات الراي المتعلقة بالانتخابات الرئاسية في فرنسا منذ حوالى عام، وذلك في مناظرة تلفزيونية تعتبر فرصته الاخيرة لقلب الموازين قبل التصويت في الدورة الثانية الاحد.

وقبل ساعات على المناظرة الوحيدة التي تعقد بين الدورتين اكد الرئيس اليميني المنتهية ولايته والمرشح الاشتراكي عن ثقتهما وتصميمهما.

وقال هولاند عبر قناة بي اف ام تي في "أعلم بوجود تحرك لصالحي. وعلي ان اكون جديرا به لأن الغطرسة ليست المطلوب" مؤكدا انه سيكون "هجوميا من أجل الفرنسيين" لكنه لا يريد تحويل النقاش الى منازلة.

واكد معسكر ساركوزي ان النصر ما زال ممكنا لكن على ساركوزي أن يلعب ورقة رهان "الكل في الكل" لأنه لم يعد له ما يخسره في النهاية. فوزير الخارجية الان جوبيه اشاد "بالشخصية القوية" للرئيس المنتهية ولايته و"وضوحه" على عكس المرشح الاشتراكي "الذي يلعب ورقة الالتباس تلقائيا".

وتبث المواجهة التي تستغرق ساعتين ونصف عبر حوالى عشر قنوات وتبدأ في الساعة 21,00 "19,00 ت غ". وبحسب سحب القرعة فسيتكلم هولاند اولا. كل شيء مدروس بدقة، كقياسات الطاولة التي تفصل بين الرجلين وحرارة الغرفة وزوايا الكاميرات بحيث لا يبدو انف ساركوزي من لقطة جانبية ولا صلعة هولاند.

ويتمتع المرشح الاشتراكي بموقع جيد امام ساركوزي بعد فوزه بـ28,6% من الاصوات في الدورة الاولى مقابل 27,2%. فقبل اربعة ايام على الاستحقاق ما زال ساركوزي وراء خصمه الذي اشارت استطلاعات الراي جميعها الى فوزه الاحد بنسبة 53 الى 54% من الاصوات وحتى لو تمكن من تقليص الفارق في الايام الاخيرة.

ويراهن الرئيس الفرنسي كثيرا على هذه المناظرة للتعويض عن تخلفه وإعادة تنشيط حياته السياسية، إذ سبق له ان وعد بترك معترك السياسية إذا انهزم، بالرغم من تأكيد المحللين السياسيين ان المناظرات السياسية بين الدورتين لا تغير كثيرا في ميزان القوى.

وقال جيروم سانت-ماري من معهد سي اس ايه للاستطلاعات "كي تؤدي مناظرة الى قلب نتائج عملية انتخاب ينبغي ان يفوز احد المتواجهين بوضوح على الاخر، وان يكون الفارق بينهما في نوايا التصويت ضئيلا. لكن الحال اليوم ليست كذلك تماما".

وتسعى القناتان المنظمتان الخاصة تي اف 1 والعامة فرانس 2 الى نقاش ينطلق من الهواجس التي تشكل اولوية للفرنسيين "القدرة الشرائية والعمالة" ليتطرق الى السياسة الخارجية والديون والمسائل الاجتماعية "الهجرة" واسلوب الرئاسة الذي يريد كل من المرشحين تجسيده.

واعتبر رئيس الوزراء السابق جان بيار رافاران ان الرئيس المنتهية ولايته عليه "المخاطرة" والسعي الى دفع هولاند الذي لعب ورقة "الثبات" و"التوازن" الى ارتكاب خطأ والتشديد على قلة خبرته الحكومية.

كما يأمل اليمين في استغلال الفارق البارز في الشخصيتين لصالح ساركوزي الذي يتمتع بمزاج هجومي فيما يرى اليسار ان الروح الجامعة لدى هولاند وحسه الفكاهي سينتصران.

منذ الدورة الاولى انطلق الرجلان البالغان 57 عاما في سباق لجذب ناخبي الجبهة الوطنية "اقصى اليمين" الذي احرزت مرشحتها مارين لوبن نتيجة تاريخية "حوالى 18%" مما سيجعل اصوات حزبها ترجح احدى الكفتين..

وأجبر ذلك ساركوزي الذي يشن حملة يمينية الى اقصى الحدود الى تشديد خطابه في ملفي الامن والهجرة، فتحدث الى الفرنسيين العاديين مصورا نفسه حامي الشعب بمواجهة النخب.

ولم يكن مفاجئا اعلان لوبن انها ستصوت بورقة بيضاء ما يشكل دعوة ضمنية لناخبيها الى فعل المثل، حيث سخرت من محاولات جذب انصارها الذي كانوا يعتبرون "عنصريين" سابقا ليتحولوا فجأة الى اشخاص "يمكن معاشرتهم".

وينبغي على المرشحين كذلك جذب ناخبي المرشح الوسطي فرنسوا بايرو "حوالى 9% من الاصوات". 

واكد بايرو انه لن يعبر عن موقفه الا غداة المناظرة، علما انه ما عادة يترك لناخبين حرية الخيار على ما فعل عام 2007، لكنه قد يعبر عن رايه الخاص حول المرشحين. "ا ف ب"



طرابلس تصدر قانونا يجرم "تمجيد" القذافى أو نظامه
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 20:04




 
معمر القذافى

طرابلس (ا ف ب)



أعلن المجلس الوطنى الانتقالى الليبى الأربعاء، تبنى قانون ينص على تجريم كل من "يمجد" معمر القذافى أو أبناءه أو نظامه أو ينشر "شائعات كاذبة".


وأورد القانون الذى تمت تلاوته أمام الصحفيين: "يعد من الدعايات المثيرة الثناء على معمر القذافى ونظام حكمه وأفكاره وأولاده وتمجيدهم"، ويحكم من يقوم بذلك "بالسجن المؤبد".






مسئول سابق بالاستخبارات: بوش بدأ الطريق لمقتل بن لادن وأوباما نسب الفضل لنفسه
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 02:12
 
جورج بوش
واشنطن (أ ش أ)
اعتبر خوسيه رودريجيز العميل السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية ومؤلف أحد الكتب التى تكشف كيف نجحت الإجراءات المشددة لعملاء وكالة المخابرات الأمريكية فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر فى إنقاذ حياة الأمريكيين، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما استغل مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن لتعزيز شعبيته واستقطاب المزيد من المؤيدين له، بواسطة أساليب اعتبرها تتعارض مع المبادئ الأمريكية.
وكشف رودريجز - فى سياق مقال أوردته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية على موقعها الإلكترونى الليلة عشية الذكرى الأولى لمقتل بن لادن - أن إدارة الرئيس أوباما لم تكن ستتاح لها الفرصة للقضاء على بن لادن لولا بعض الإجراءات (الاستثنائية) التى اتخذت من قبل إدارة الرئيس الأمريكى السابق جورج دبليو بوش، والتى انتقدها أوباما واعتبرها أنها تتعارض مع المبادئ الأمريكية.

واستنكر عميل الاستخبارات الأمريكى السابق أن ينسب أوباما ذلك النصر له وحده، مؤكدا ان جهود هيئة الاستخبارات الأمريكية المكثفة فى أعقاب هجمات 11 سبتمبر كان لها الدور الأكبر فى رصد ومراقبة بن لادن مما ساعد على تنفيذ القوات الخاصة الأمريكية لضربتها التى قضت على بن لادن فى مدينة ابوت أباد الباكستانية والذى كان يتخذ بن لادن منها مخبأ سريا له.

وقال الكاتب الامريكى انه فى عام 2004، تم القبض على أحد عناصر تنظيم القاعدة عقب محاولته الاتصال بأبو مصعب الزرقاوي، زعيم تنظيم القاعدة فى العراق، حيث تم اقتياده إلى أحد السجون السرية التابعة للمخابرات الأمريكية - الذى آمر الرئيس أوباما بإغلاقها جميعا فى عام 2009 - حيث رفض ذلك العنصر التعاون مع المخابرات الأمريكية مما تتطلب تعريضه لبعض "أساليب الاستجواب المطورة" - تقنيات مخول بها من قبل المسئولين فى الحكومة الأمريكية - حيث قام بعد ذلك بالاعتراف بالعديد من أسرار بن لادن، بما فى ذلك ان بن لادن قد تخلى عن التواصل عبر الهاتف، والإذاعة وشبكة الإنترنت، وانه يعتمد فقط على (رسول) يدعى أبو أحمد الكويتى للتواصل مع بقية أعضاء التنظيم.



تقرير: لأول مرة عدد المسلمين بأمريكا يفوق اليهود ويصل لـ 2,6 مليون
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 09:06
 
مسجد فى الولايات المتحدة
شيكاجو (رويترز)
ذكر إحصاء للأديان فى الولايات المتحدة صدر أمس الثلاثاء، أن عدد المسلمين الأمريكيين ارتفع أثناء العقد الماضى ليفوق عدد اليهود للمرة الأولى فى معظم مناطق الغرب الأوسط وجزء من الجنوب فى حين فقدت معظم الكنائس الرئيسية أتباعها.

وقال ديل جونز الباحث الذى شارك فى الدراسة التى أجرتها جمعية الإحصائيين للهيئات الدينية الأمريكية، إن عدد معتنقى الإسلام زاد إلى 2.6 مليون فى عام 2010 من مليون واحد فى عام 2000 مدعوما بالهجرة واعتناق الإسلام.

وقال جونز الذى قدم التقرير فى مؤتمر عقد فى شيكاجو "المسيحيون يشكلون أكبر جماعة فى كل ولاية لكن بعض الأشياء التى وجدناها مثيرة للاهتمام ارتفاع عدد المورمين والذين سجلوا أكبر ارتفاع فى 26 ولاية."

وذكر الإحصاء الذى طلب من 236 دينا إحصاء أتباعه أن عدد المورمين زاد بنسبة 45 بالمائة إلى 6.1 مليون فى 2010. وأدرج بشكل عام أفراد الأسرة من الأتباع إلى الأرقام.

وأشارت البيانات إلى أن حوالى 55 بالمائة من الأمريكيين يحضرون الطقوس الدينية بانتظام. وبالمقارنة تقدر معظم الاستطلاعات أن حوالى 85 بالمائة من الأمريكيين يعتنقون العقيدة الدينية رغم عدم حضور الطقوس.

وذكرت الدراسة أن حوالى 158 مليون أمريكى جرى تصنيفهم على أنهم لا ينتمون لأى دين.

وبين الديانات الرئيسية كشف الإحصاء أن عدد الكاثوليك وهم أكبر كتلة دينية انخفض 5 بالمائة إلى 58.9 مليون خلال السنوات العشر.

وقال جونز "سجل الكاثوليك أكبر انخفاض" بما فى ذلك الانخفاض الكبير فى ولاية مين بعد كشف فضيحة قس هناك. وأضاف أنه فى منطقة نيو انجلاند يفوق عدد جنازات الكاثوليك عدد من يجرى تعميدهم.





"حقوق الإنسان الروسى" ينتقد تصنيف "فريدوم هاوس" لحرية الصحافة
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 13:54
موسكو (أ ش أ)

انتقد ميخائيل فيدوتوف، رئيس مجلس حقوق الإنسان الروسى، تقارير منظمة (فريدوم هاوس) الأمريكية غير الحكومية، بشأن وضع روسيا فى المرتبة رقم 172 فى تصنيف حرية الصحافة.

ووصف فيدوتوف- وفقا لما أورده راديو (صوت روسيا)- تصنيف (فريدوم هاوس) بأنه متحيز على أساس أن روسيا شهدت تحسناً ملحوظاً فى مجال حرية الصحافة على مدى السنوات القليلة الماضية، مشيرا إلى أن الحكومة الروسية أدخلت عقوبات أشد قسوة لكل من يعرقل عمل الصحفيين.

وأفاد الراديو أن قائمة تصنيف الحريات الصحفية الصادرة عن منظمة (فريدوم هاوس) ، تضم 197 دولة.




مركز التجارة الجديد يخطف لقب أعلى مبنى في نيويورك


نيويورك : رويترز
تجاوز برج مركز التجارة العالمي الجديد الذي يجري تشييده في موقع برجي مركز التجارة المنهارين برج امباير ستيت يوم الاثنين ليصبح أعلى مبنى في نيويورك. ووضع عمال البناء عارضة أفقية من الصلب على ارتفاع حوالي 1270 قدما (387 مترا) فوق مركز التجارة العالمي الجديد ليتجاوز بمقدار حوالي 20 قدما (ستة أمتار) سطح امباير ستيت الذي يبعد حوالي 3 أميال (4.8 كيلومتر) الى الشمال من وسط مانهاتن. لكن مبنى امباير ستيت لا يزال الاعلى حتى قمة الهوائي المقام فوقه. ظل امباير ستيت الذي شيد في عام 1931 المبنى الاعلى في نيويورك بارتفاع يبلغ 1545 قدما (471 مترا) حتى قمة الهوائي المقام فوقه حتى عام 1972 عندما تفوق عليه برجا مركز التجارة العالمي لكنه استعاد اللقب مرة اخرى عندما انهار البرجان في هجمات 11 من سبتمبر 2001.
وقال مسؤولون من هيئة الموانئ لرويترز ان مركز التجارة العالمي الجديد الذي بدأ العمل فيه قبل ست سنوات وهو ناطحة سحاب الان وكان يعرف في السابق باسم برج الحرية يفوق الطابق العلوي لامباير ستيت. وقال حاكم نيويورك أندرو كومو احتفالا بالحدث الكبير "مركز التجارة العالمي الجديد أكثر من مجرد ناطحة سحاب فهو رمز لروح مدينة وولاية نيويورك الثابتة ويمثل التزامنا باعادة بنائه أقوى من ذي قبل". ويبلغ ارتفاع مركز التجارة العالمي الجديد 1776 قدما (541 مترا) حتى قمة الهوائي اعلاه عندما يكتمل بناؤه ربما بحلول اواخر 2013 ومن ثم سيتجاوز امباير ستيت تماما. وستكون ناطحة السحاب التي لم يتم استئجار سوى 55% منها اعلى من البرجين السابقين اللذين انهارا في هجمات 2001 التي اودت بحياة اكثر من ثلاثة الاف شخص.







الجارديان: حطام تسونامى اليابان يهدد الولايات المتحدة وكندا
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 12:03

حذرت صحيفة الجارديان البريطانية، من أن الحطام الذى تسببت فيه موجات تسونامى الشديدة التى شهدتها اليابان العام الماضى، والتى تشمل آلاف الأطنان من الأثاث ومعدات الصيد وكرات القدم والسفن، تجتاح المحيط الهادى بشكل أسرع مما هو متوقع، وتهدد بالوصول قريبا إلى سواحل الولايات المتحدة وكندا.

ويعتقد العلماء أن بعض المواد الأخف كالعوامات وبراميل النفط قد بدأت فى الوصول فى نوفمبر أو ديسمبر الماضيين، والباقية تنتشر على مدى آلاف الأميال فى المحيط بين جزيرة ميواى والجزر الشمالية من هاواى.

وتشير الصحيفة إلى أن حوالى 95% من هذا الحطام ربما لا يصل أبدا إلى الشاطئ ويتجه إلى الدوامة الهائلة من البلاستيك المعروفة باسم مقلب قمامة المحيط الهادى الشمالية، أما الجزء المتبقى فمن المقرر أن يصل إلى الساحل الغربى بأمريكا الشمالية فى أكتوبر.

وتقول الجارديان، لا أحد يتوقع أن يستيقظ فى الصباح على قمامة تسونامى، بينما يشير نيكولاس كالوس، الخبير فى الحطام البحرى، أن الأمر ليس أشبه بالوقوف أمام الشاطئ تنظر فى الأفق وترى حائطا من الحطام قادما، لكن هناك بالفعل بعض الاكتشافات الغريبة، فهذا الأسبوع عثر بائع متجول فى كولومبيا البريطانية على قفص متحرك يحتوى على دراجة نارية صدئة مسجلة لمياجى فى اليابان.

وتقدر الحكومة اليابانية الحطام بحوالى 4.8 مليون طن من مبانى المصانع والمنازل والسيارات والأشجار والتى جرفتها مياه المحيط فى أعقاب زلزال وتسونامى مارس 2011.




لصوص يسرقون جسرا للسكك الحديدية يزن عشرة أطنان بالتشيك نهارا
الثلاثاء، 1 مايو 2012 - 19:30


براغ أ ش أ

تمكن تشكيل عصابى لجماعة من اللصوص وفى وضح النهار من تفكيك وسرقة جسر للسكك الحديدية بإحدى المناطق غرب جمهورية التشيك.

وذكرت صحيفة "برافو" اليومية التشيكية إن اللصوص استخدموا رافعة وشاحنات خلال عملية سرقة وتفكيك الجسر المعدنى الذى شيد عام 1901 فوق نهر بالقرب من مدينة سلافكوف بمقاطعة كارلوفى فارى لتسهيل مرور القطارات.


ونقلت الصحيفة عن بافيل هالا المتحدث باسم جهاز السكك الحديدية التشيكى قوله، إن اللصوص سرقوا أيضا حوالى مائتى متر من القضبان الحديدة لخط السكة الحديد.


ولفت هالا إلى أن دورية للشرطة أوقفت اللصوص بالفعل أثناء عملية السرقة لكن اللصوص أظهروا هويات ووثائق مزيفة تزعم باتفاقهم مع جهاز السكك الحديد التابع للدولة لتفكيك الجسر .






بالفيديو : يغلق باب التاكسي بعنف فيقوم بدهسه بالسيارة
بتاريخ May 01 2012 19:57:11 
الصورة المصغّرة
تسبب مقطع الفيديو التالي المريع في حالة من الاستياء الكبير في مونتريال الكندية بعد أن انتشر علي شبكة الانترنت ، ويظهر المشهد قيام سيارة تاكسي بدهس شاب صغير والمرور فوقه . وقد تم نقل الشاب صاحب الـ 23 عاما الي المستشفي مصابا بجروح في الرأس لكن حالته مستقرة وليست خطيرة .
وينقل الفيديو لنا قيام سائق تاكسي بالسير بشكل متهور بينما مجموعة من الشباب يهاجمونه بعنف . وكان الأمر قد بدأ بعد خلاف بين سائق هذا التاكسي وبعض الشباب الذين كانوا يستقلون السيارة معه ، حيث قام أحدهم بصفق الباب بشكل عنيف اندلعت معه المشادة وقام السائق بعدها بعمل بعض الدورات المتهورة بالسيارة الكامري حول الشباب الذين هاجموه فيما قام أحدهم بالقفز فوق السيارة وسقفها وكذلك علي الزجاج الأمامي وانتهي الأمر بالسائق بعدها الي دهس أحد الشباب.
ومازال المحققون يبحثون ما اذا كان السائق ضرب الضحية عمدا أم أن ذلك حدث بسبب ذعره من هجوم الشباب عليه بكل بساطة.
فيديو





الصين تربح 60 مليار يوان من صناعة الرسوم المتحركة
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 02:16
بكين (أ ش أ)

بلغت قيمة الإرباح الإنتاجية لصناعة الرسوم المتحركة فى الصين ما يقدر بحوالى 60 مليار يوان (5،9 مليار دولار أمريكى) خلال عام 2011، حيث تم تصدير 200 ألف دقيقة من الرسوم المتحركة العام الماضى.


وقال جين ده لونغ المسئول بإدارة الدولة للإذاعة والسينما والتليفزيون، خلال حفل افتتاح المهرجان الصينى الدولى الثامن لأفلام الكارتون والرسوم المتحركة بمدينة هانغتشو عاصمة مقاطعة تشجيانغ شرق الصين، إنه خلال عام 2011 أنتجت الصين 435 من أفلام الرسوم المتحركة إجمالى مدتها 261 ألف 244 دقيقة بزيادة 18% على أساس سنوى، وتم تصدير 146 فيلم رسوم متحركة مدتها 200 ألف دقيقة من جانب مؤسسات السينما المختلفة فى الصين.



وأضاف جين أن القيمة الإنتاجية لصناعة الرسوم المتحركة فى الصين تجاوزت 47 مليار يوان خلال عام 2010، بزيادة 8،27% على العام السابق، فيما ازداد العدد إلى 60 مليار يوان خلال عام 2011 بنفس معدل النمو، موضحا أن حجم صناعة الرسوم المتحركة الصينية أصغر بكثير عن مثيلها فى اليابان والولايات المتحدة، وأن هذا القطاع يعانى من نقص المنتجات الجيدة.


ويشارك فى مهرجان الرسوم المتحركة الصينى شركات من 61 دولة ومنطقة، وهو أكبر ملتقى للرسوم المتحركة فى الصين، تم إطلاقه عام 2005 مشاركة من جانب إدارة الدولة للإذاعة والسينما والتليفزيون وحكومة مقاطعة تشجيانغ، وعقد فى هانغتشو منذ ذلك الحين على مدى ستة أعوام متتالية.






"أبل" تعتزم بناء مطعم خاص بموظفيها لإبعاد المتلصصين عنهم
الأربعاء، 2 مايو 2012 - 03:10
شركة أبل
ساكرامنتو - كاليفورنيا(أ ش أ)

تعتزم شركة "أبل" الأمريكية، رائدة صناعة الحاسبات والهواتف الذكية، بناء مطعم خاص بها فى ولاية كاليفورنيا يقتصر فقط على موظفيها، من أجل السماح لهم بالتحدث بحرية ودون قلق بشأن إفشاء أسرار الشركة.
وسيتم بناء المطعم الجديد المكون من طابقين بالقرب من مقر أبل فى كوبرتينو، كاليفورنيا، بعد حصول المشروع مؤخرا على موافقة لجنة التخطيط المحلية.


وبجانب كونه مكانا لتناول الطعام فإن المطعم سيكون مزودا بجراج للسيارات تحت الأرض، ومناطق استراحة وفناء وغرف للاجتماعات، وتعرف "أبل" بحرصها على التكتم حول أسرار منتجاتها الجديدة القادمة، حيث تبذل جهدا كبيرا فى إبعاد المتلصصين عن موظفيها.

وتدير الشركة الأمريكية بالفعل مطعما خاص بها فى كوبرتينو، يدعى "ماك كافيه"، لكنه مفتوحا أمام جميع الرواد من لا يعملون فى "أبل"، وسيتمكن موظفو "أبل" فقط من زيارة المطعم الجديد، حيث سيسمح لهم بمناقشة المشروعات الحالية والمستقبلية بحرية ودون الخوف من تلصص وتصنت الآخرين عليهم.




وفاة "بيل جيتس" المصري.. مخترع "البطاقات الذكية"
باريس
 فقدت فرنسا ومصر رولان مورينو بهبوت، الفرنسي الجنسية والمصري المولد، الذي اخترع البطاقة الذكية في ديسمبر عام 1974 والتي أحدثت ثورة في عالم البنوك والاتصالات على وجه التحديد.

وحسب وكالة “أنباء الشرق الأوسط”: إنه وبفضل هذه البطاقة أصبح من الممكن لأي عميل سحب ما يريد من أموالٍ من البنوك، كما أسهمت في أن يظهر الجوّال من خلال الشريحة التي تتيح لأي شخص التحدث عن طريق الجوّال دون أن تكون هناك ضرورة لأن يتصل تليفونه بأسلاك متصلة بشبكة أرضية.

وذكرت مجلة "لكسبريس" الفرنسية، أن رولان مورينو المولود في القاهرة عام 1945 من أبوين من اليهود المصريين تُوفي في باريس بعد حياة حافلة في مجال الاختراعات الإلكترونية بلغت 45 براءة اختراع في مجال البطاقات الذكية .. حيث وصلت عبقريته إلى حد أنه رصد في عام 2000 جائزة قدرها مليون فرنك فرنسي لمَن يستطيع التحايل على بطاقة ذكية نجح في تصنيعها، وقد فاز بالرهان بعد أن فشلت جميع المحاولات في التحايل على هذه البطاقة.

يُشار إلى أن الفرنسيين يطلقون على رولان لقب “بيل جيتس” فرنسا حيث يعتبرون ما قدّمه للبشرية بفضل اختراعه للبطاقة الذكية وتطويرها، بأنه لا يقل عمّا قدّمه بيل جيتس للبشرية من خلال شركته المتخصّصة في برمجيات أجهزة الكمبيوتر.







وفاة بطل العالم في السباحة غرقاً
بتاريخ May 02 2012 12:34:17 
صحيفة المرصد:
أعلن الاتحاد النروجي للسباحة اليوم الثلاثاء وفاة بطل العالم ووصيف بطل اولمبياد بكين 2008 في سباق 100 صدرا الكسندر دالي اون امس الاثنين في معسكر تدريب المنتخب في ولاية اريزونا الاميركية، استعدادا لاولمبياد لندن 2012. ووجد دالي اون (26 عاما) الذي أحرز ذهبية بطولة العالم في يوليو 2011 في شنغهاي وفضية اولمبياد بكين 2008، ميتا في احد حمامات مسبح فلاغستاف في اريزونا حيث يستعد المنتخب النروجي للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية من يوليو الى اغسطس في لندن. ولم تعرف بعد اسباب وفاة السباح، ولم ينجح اطباء المنتخب في انعاشه ولا فرق الاسعاف الذين قدموا الى المكان لنقله الى المستشفى، حسب بيان صادر عن الاتحاد النروجي الذي اشار الى انه تم الاعلان عن حالة وفاة البطل عند الساعة 00ر21 بالتوقيت المحلي بعد اكثر من ساعة على بدء الجهود لاعادة قلبه للعمل.
وقال مدرب المنتخب النروجي بيتر لوفبرغ "اننا تحت وطأة الصدمة"، فيما كشفت صحيفة "افتنبوستن" ان دالي اون اتصل مع عائلته قبل قليل من الحادث "ولا يوجد شيء يدل على انه كان مريضا". وأصبح دالي اون بعد حصوله على الفضية في بكين اول سباح نروجي ينال ميدالية اولمبية، وكان احد المرشحين بقوة لاحراز ذهبية اولمبياد لندن 2012.









زوجان يعقدان قرانهما في أعلى قمة القطب الشمالي


 قرّر زوجان أن يثبتا أنهما قد صعدا إلى أعلى قمة في العالم، عن طريق إعلان زواجهما في القطب الشمالي، حيث قام بورج أوسلاند، 49 عامًا، بالزواج من خطيبته هيجي التي تبلغ 35 عامًا، في القطب الشمالي، بحضور 15 شخصًا من بينهم وكيل العريس ووصيفة الشرف وطاقم الطائرة الهليكوبتر.

تجدر الإشارة إلى أن النرويجي وزوجته الجديدة نجحا في أن يكونا أول مَن يتزوج في أعلى مكان في العالم في القطب الشمالي.

من جانبه، قال بورج إن القطب الشمالي لعب دورًا كبيرًا في حياته، لذلك أراد أن يلعب أيضًا دورًا في زفافه. وأضاف أن الأمر يتلخص في أن يتزوج المرأة التي يحبها في المكان الذي يحبه.

تجدر الإشارة إلى أن العروسين عقدا حفل زفافهما في درجة حرارة 7 تحت الصفر. وقد سافر العروسان من أوسلو إلى مجموعة من الجزر شمال النرويج، ومن هناك استقلوا الطائرة المروحية التي نقلتهما وضيوفهما إلى القطب الشمالي. ومن المقرر أن يقضي الزوجان شهر العسل في إيطاليا.






القبض على أمريكية عضت كلب وهى فى حاله سكر
 
قبضت الشرطة الأميركية على شابة في حالة سكر شديد، بولاية إلينوي بتهمة عضّ كلب العائلة. وذكرت تقارير صحفية أن أناليز غارنر -19 عاما- عادت إلى منزلها ثملة وتصرفت بعنف مع أمها وعضت كلب العائلة من نوع بولدوغ الذي عُثر بجسمه على آثار 3 عضات. وكانت الشرطة قد حضرت إلى المنزل بعد اتصال من الجيران للشكوى من علو الصراخ. وكانت الفتاة خضعت لعناية طبية بعد أن عضها الكلب في ظهرها دفاعاً عن نفسه ثم نقلت إلى السجن الذي خرجت منه بعد دفع كفالة بقيمة 3 آلاف دولار.




جنود اتراك يحرسون ضريحًا مقدسًا في سوريا
بتاريخ May 02 2012 11:25:45 

صحيفة المرصد:
إنها رقعة صغيرة من تركيا في عمق سوريا الممزقة بأعمال العنف لكنها ضريح مبجل يحرسه جنود اتراك. 
وظل ضريح سليمان شاه جد عثمان الأول مؤسس الامبراطورية العثمانية محروسًا بوحدة من الجنود الاتراك حتى في وقت تتصدر تركيا الادانات الدولية للنظام السوري بعد اقدامها على غلق سفارتها في دمشق مطالبة بتنحي الرئيس بشار الأسد. 
وكان قليل من المسافرين والسيّاح يزورون الضريح حتى قبل حملة البطش التي اطلقها النظام لإخماد الانتفاضة منذ ما يربو على عام. ولكن المرقد الذي ينتصب على نهر الفرات موضع اعتزاز كبير عند تركيا التي تعود حقوقها فيه الى معاهدة عقدتها عام 1921 مع فرنسا التي كانت سوريا واقعة تحت سيطرتها الاستعمارية وقتذاك. 
وتجيز المعاهدة التي وُقعت بعد انهيار الامبراطورية العثمانية وتقاسم ممتلكاتها بين القوى الكبرى حينذاك ، إبقاء جنود اتراك يحرسون الضريح الذي يُعتبر ملكية تركية، ورفع العلم التركي عليه. واستمر العمل بالمعاهدة بعد استقلال سوريا. 
ونقلت شبكة سي بي أس نيوز عن ضابط تركي طلب عدم ذكر اسمه "ان جنودنا ما زالوا هناك وليست هناك مشكلة على الاطلاق". 
ولكن القضية تتسم بحساسية بالغة الآن إذ تعمل تركيا وحلفاؤها الغربيون والعرب على اسقاط النظام السوري ودفع المعارضة السورية ، بما فيها الفصائل المسلحة ، الى توحيد صفوفها. وفي حين أن دمشق لم تتدخل في عمل الجنود الاتراك الذين يُقدر عددهم بإثني عشر جنديًا، فإن انعدام الاستقرار المتزايد في سوريا يمكن أن يسبب مشاكل لتقليد عريق يتحدى حقائق السياسة بعناد. 
ولم تطلق سوريا أي تصريحات علنية عن الجنود ربما لحسابات مؤداها أن أي اجراء ضدهم وخاصة في موقع زاخر بالدلالات الرمزية الاسلامية لن يحقق لها مكاسب سياسية بل يهدد برد من جارتها القوية. وامتنعت قيادة الجيش التركي عن التعليق لوكالة اسوشيتد برس في مؤشر الى أنها لا تريد وضع الضريح في دائرة الضوء وسط الفوضى السورية. 
وقال الخبير بالشؤون السورية في المنظمة الدولية للأبحاث الاستراتيجية في انقرة عثمان بهادر دينجر "إن هذا خطر من نوع ما يواجه تركيا. وإذا اراد احد حقًا أن يجر تركيا الى المشكلة فإنه يستطيع أن يستخدم هؤلاء الجنود من باب الاستفزاز". 

وما يعنيه دينجر هو وقوع اعتداء أو تحرش بالجنود الذين يحرسون الضريح المسيَّج على شريط من الأرض ناتئ في ماء الفرات قرب قرية قره كوزاك على بعد 25 كلم من تركيا. واستخدم غالبية الآلاف الذين نزحوا عبر الحدود طرقًا تقع غرب القرية. وما زالت القنصلية التركية في حلب جنوب غرب قره كوزاك مفتوحة. 
ويناصب مؤيدو الأسد تركيا عداء شديدًا لا سيما وانها لوحت بإقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية إذا تردى الوضع الأمني في المناطق الحدودية. ويأمل بعض الناشطين المناوئين لنظام الأسد بأن تتوصل قوى خارجية الى قناعة بضرورة التدخل عسكريًا لانهاء الأزمة. 
وتبين الصور الفوتوغرافية التي التُقطت للضريح في السنوات الأخيرة وقوف حراس منتصبي القامة يتنكبون البنادق على باب الضريح. وتخفق الاعلام التركية على المرج الأخضر الأنيق. 
وتتولى كتيبة تركية تتمركز قرب الحدود السورية تدوير الوحدات التي تحرس الضريح ، وليس هناك ما يشير الى أن هذه العملية تعطلت رغم التوتر بين الجانبين. إذ دعت تركيا مواطنيها الى مغادرة سوريا وكانت بعثاتها الدبلوماسية هدف احتجاجات غاضبة قام بها متظاهرون مؤيدون للأسد. 

وكانت تركيا نقلت الضريح المقدس في الوجدان الشعبي التركي الى موقعه الحالي بموجب اتفاقية وقعتها مع سوريا في السبعينات لأن الموقع السابق في قلعة الى الجنوب كان ستغمره المياه بسبب إنشاء سد جديد. 
وزار الضريح في عام 2006 سونور كباباتي الباحث في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى الذي وصف زيارته بالسوريالية. 
وقال كباباتي إن الأرض المحيطة بالضريح أرض قاحلة ليست فيها بلدات بل قرى مبعثرة هنا وهناك. وتعين عليه أن يبرز جواز سفره لدخول الضريح. وكان الملل باديًا على وجوه الجنود. ولاحظ أن القلائل الذين يوقعون سجل الزيارات هم في الغالب من الاتراك أو مهاجرين ذوي اصول تركية من المانيا واذربيجان والولايات المتحدة وبلدان أخرى. 
ونقلت شبكة سي بي أس نيوز عن كباباتي وصف الضريح بأنه " معلم سياحي مصغر ، كأنه ماضٍ اسطوري. ففي هذا الرقعة بدأ كل شيء بالنسبة للاتراك ولتركيا".
ويُقال إن سليمان شاه غرق في نهر الفرات في القرن الثالث عشر، وأن اتباعه توجهوا شمالاً الى ما اصبح تركيا حيث اقاموا الامبراطورية العثمانية. ويشك بعض المؤرخين في الروايات الرسمية عن ضريح شاه قائلين إنها ربما لُفقت لاحقًا لإثراء هوية تركية امبراطورية ثم هوية وطنية. 
وكان مصطفى اتاتورك مؤسس تركيا الحديثة رفض التراث العثماني وفرض رؤية علمانية ذات توجه غربي ما زالت موضع سجال حتى اليوم. 
وقال كباباتي إن الأهمية الجديدة التي اكتسبها الضريح في بلد يمزقه النزاع يجعله أعمق مغزى من أي وقت مضى منذ نهاية الامبراطورية العثمانية





بيع لوحتين مقابل أكثر من 38 مليون دولار
بتاريخ May 02 2012 12:30:30 
صحيفة المرصد:
أعلنت دار كريستى للمزادات في نيويورك اليوم الأربعاء أن شخصا لم يعلن عن اسمه اشترى لوحة " كارد بلاير " ( لاعبي الورق ) وهي لوحة نادرة بالألوان المائية للرسام الفرنسي بول سيزان، مقابل ما يربو قليلا عن 19 مليون دولار.
وهذه اللوحة التي قدرت دار كريستى قيمتها ما بين 15 و 20 مليون دولار، واحدة من سلسلة لوحات لاعبي الورق الانطباعية، التي رسمها سيزان في الفترة بين عامي 1890 - 1896، كما اشترى شخص من أوروبا لوحة " زهور الفاوانيا " ( عود الصليب ) وهي لوحة زيتية للفنان هنري ماتيس مقابل 2.19 مليون دولار في نفس المزاد.
ويجرى في وقت لاحق اليوم مزاد على لوحة شهيرة أخرى في دار سوثبى للمزادات بنيويورك، وقد قدرت قيمة اللوحة، وهي واحدة من النسخ الأربعة للوحة " سكريم " ( الصرخة ) للرسام إدفارت مونك بـ 80 مليون دولار، في واحد من أعلى أسعار الأعمال الفنية حتى الآن.






فتاة ووالدها وأمها يتزوجون في يوم واحد

 
قد يحدث أن يتزوج الأب وإبنه في يوم واحد، وقد يحدث أن تتزوج الفتاة هي ووالدها أيضا في يوم واحد، لكن أن تتزوج فتاة وأبوها وأمها في يوم واحد فهذا مالم نسمعه حتى اليوم. ليست قصة من نسج الخيال، أو من "حزاوي الجدات"، وإنما وقعت حقيقة على أرض اليمن وبالتحديد في محافظة المحويت شمال غرب العاصمة صنعاء. القصة وقعت قبل ثلاثة أشهر من الآن في مديرية حفاش التابعة لمحافظة المحويت، وبالتحديد في قرية راود بعزلة الملاحنة التابعة لحفاش. وتدور أحداث هذه القصة حول واقعة طلاق لأب وأم لديهم إبنة بلغت سن الزواج، وتم أن تقدم أحد الشباب لطلبها، كما أقدم والدها على الزواج من أخرى، فيما تقدم آخر لأمها وطلبها زوجة له، وشاءت الأقدار أن يجتمع موعد زفافهم في يوم واحد.




آلاف الأميركيين ينظفون ولاياتهم الخمسين

10 آلاف أمريكي قاموا بتنظيف الطرقات والحدائق وضفاف الأنهار وزراعة الأشجار



واشنطن- 
شارك آلاف الأميركيين السبت في حملة تنظيف شملت الولايات الأميركية الخمسين.

ونظمت الحملة مجموعة "أبقوا أميركا جميلة" غير الربحية، تحت عنوان "التنظيف الأميركي الكبير: اليوم الوطني للتحرك"، وشملت جميع الولايات الخمسين وشارك فيها 10 آلاف متطوّع قاموا بتنظيف الطرقات والحدائق وضفاف الأنهار وزراعة الأشجار.

وتضمن اليوم أيضاً فعاليات كبرى في 10 مواقع من بينها لوس أنجلس التي جرت فيها حملة تنظيف للنهر فيها.

وقال غايل كونينغهام، نائب رئيس "أبقوا أميركا نظيفة" ان الحماسة كانت تعم مختلف الولايات، مضيفاُ ان الحملة أعادت الحياة للطبيعة.

ومن على ضفاف نهر لوس أنجلس وحده جمع حوالي 450 شخصاً، 400 كيس من النفايات.

ولم تجمع البيانات النهائية حول كمية النفايات التي جمعت بالولايات المتحدة، علماً أن نشاطات التنظيف العام الماضي أدت إلى إزالة حوالي 83 مليون كيلوغرام من النفايات وتجميل حوالي 716 كيلومتر مربع من الحدائق والمساحات العامة والمفتوحة وزراعة 166 ألف شجرة و1.5 مليون زهرة وبصلة







ببغاء ضائع يشرح عنوانه للشرطة اليابانية


بيكو-شان
طوكيو -
اعيد ببغاء ضائع إلى صاحبته الأربعاء بعدما شرح للشرطة عنوانها بالتحديد.

وكان الطائر قد خرج صباح الأحد من منزل صاحبته في مدينة ساغاميهارا غرب طوكيو وحط لاحقا على كتف أحد الزبائن في فندق مجاور، قبل أن تعثر عليه الشرطة.

وشرح متحدث باسم الشرطة المحلية أن الببغاء كرر ثلاث مرات مساء الثلاثاء اسم مدينته والدائرة التي يقيم فيها. ثم لفظ بوضوح أمام ثلاثة عن عناصر الشرطة رقم مجموعة المنازل حيث تقيم صاحبته ورقم منزلها بالتحديد.

فتمكنت الشرطة عندئذ من إعادة الطائر إلى منزله.

وبما أن صاحبته الستينية كانت قد فقدت في الماضي ببغاء آخر وعجزت عن استعادته، أخذت احتياطاتها مع الببغاء الجديد.

وشرح المتحدث باسم الشرطة “حرصت على أن يحفظ هذا الببغاء عنوانها عندما اشترته قبل سنتين”.

وقد تمكن الطائر أيضا من إعلام الشرطة باسمه وهو بيكو-شان، قبل أن يعود إلى صاحبته.
وقال بحسب المتحدث “أنت ظريف يا بيكو-شان”





تجديف بحفارة
الصورة المصغّرة



فيديو




أشهر 5 فنادق في أعماق البحار 


إذا كنت واحداً من عشاق الغوص والمغامرات، فيمكنك الآن اختيار واحد من الفنادق التالية التي تمكنك من ممارسة هوايتك في الغوص والإقامة في هذه الأعماق في الوقت نفسه. 

فندق Jules Undersea Lodge 
أول فندق يقام تحت الماء في السبعينيات قبالة سواحل جزر بورتوريكو كمختبر للأبحاث، تم فتحه للجمهور عام 1986، ويشهد زيارات العديد من المشاهير منهم المغني والموسيقي الأميركي "ستيف تيلور"، وعازف الدرام الأميركي "جون فيشمان"، ورئيس الوزراء الكندي السابق "بيار ترودو". أطلق على الفندق هذا الاسم تيمناً برواية الخيال العلمي "20 ألف فرسخ تحت الماء" للكاتب الفرنسي "جول فيرن"، وللمقيمين بهذا الفندق التمتع بالعديد من المزايا والترفيه، مثل الحصول على دروس مكثفة في الغوص، كما أنك ستتمتع بمظهر طبيعي لأعماق البحر من خلال النافذة الموجودة بحجرتك التي تحتوي على كل وسائل الراحة مثل المكيف، والحمام الدافئ، وستيريو ومشغل دي في دي، بالإضافة إلى مواعيد الوجبات المنضبطة. 

فندق Utter Inn 
أقام هذا النزل الصغيرـ الذي يتكون من حجرة واحدة ـ أحد الفنانين السويديين ويدعى "مايكل جينبرغ" عام 2000 كقطعة فنية في وسط البحر، هذه الحجرة تتيح للنزلاء الإقامة والنوم في عمق ثلاثة أمتار تحت ماء بحيرة "مالارين " السويدية، يقدم جينبرغ لنزلائه وجبة عشاء، كما يتمتع النزلاء بمنظر طبيعي خلاب للأسماك في البحر، مما يجعلهم يشعرون بأنهم داخل حوض للسمك. 

فندق Hydropolis 
اشتهرت إمارة دبي العربية بتقديمها نماذج معمارية غاية في الجمال، هذا الفندق يعد واحداً من أكثر هذه النماذج إبهاراً، يُقام هذا الفندق على عمق 66 قدماً تحت مياه الخليج العربي بتكلفة بلغت 550 مليون دولار، ما يعادل ملياري ريال سعودي، تغطي مساحة الفندق حوالي 27 فداناً، يتم ربطها بسطح الأرض من خلال نفق قطاري مساحته 1700، يتخذ الفندق شكل قنديل البحر به 220 جناحاً على شكل فقاعات يمكنك من خلال حوائطها الزجاجية التمتع بالمنظر الطبيعي للبحر تحت الماء. 

منتجع Poseidon Undersea Resort 
قام بتصميم هذا المنتج ذو الـ5 نجوم أحد مهندسي الغواصات الأميركيين ويدعى "بروس جونز"، وذلك على عمق 40 قدماً تحت الماء، يتمتع رواد هذا المنتجع بغواصة خاصة به لاكتشاف البحر، كما توجد غواصة جماعية فاخرة تحمل 16 راكباً للقيام بجولة في عمق الماء وأخرى إلى جزيرة الغموض "بوزيدون" والتي أُنشئت خصيصاً من أجل الزوار، يبلغ سعر الجناح الواحد بهذا المنتجع 1500 دولار، ما يعادل 5600 ريال سعودي، كما يمكنك حجز المنتجع بأكمله بمبلغ قدره 3 مليون دولار، ما يعادل 11 مليون ريال سعودي. 

فندق اسطنبول 
هذا الفندق سيتم الانتهاء من تشييده قريباً في مدينة اسطنبول التركية، وسوف يتم بنائه من 7 طوابق تحت سطح البحر.



سوني تطلق أولى أجهزتها من فئة "ألترابوك"
كلا الجهازين غير مزودين بالجيل الجديد من معالجات إنتل
الأربعاء 11 جمادى الثانية 1433هـ - 02 مايو 2012م

دبي - رشا صفوت
أزاحت شركة "سوني" اليابانية الستار عن أولى أجهزتها الدفترية من فئة "ألترابوك" الفائقة النحافة ضمن سلسلة "فايو"، وأطلقت عليها اسم "VAIO T13"، و"VAIO T11".

يذكر أن كلا الجهازين غير مزودين بالجيل الجديد من معالجات إنتل، بل بمعالج الجيل الثاني "إنتل كور i3-2367M" إحدى معالجات منصة "ساندي بريدج" بسرعة 1.4 غيغابايت. 

ويتمتع الجهازان بوضعية "Rapid Wake + Eco" الخاصة بشركة سوني وهي خاصية تتيح حفظ البيانات التي تم إدخالها لمدة 10 أيام منذ إغلاق الغطاء وبمجرد رفعه مرة ثانية يتم إيقاظه من وضع "النوم العميق" ويمكن الاستمرار في العمل به من حيث ما أوقف المستخدم عمله في المرة السابقة.

ويتمتع الهيكل الخارجي للجهازين بمزيج من الماغنسيوم والألومنيوم. كما من المميزات المتوفرة بالجهازين أيضا دعمهما لتقنية التحكم عن بعد من خلال الإيماءات والأوامر الحركية.

أداء وسرعة واستهلاك منخفض الطاقة

ويأتي جهاز "VAIO T13" بشاشة عرض قياسها 13.3 بوصة وبدرجة وضوح 1366×768 بيكسل، وهو مزود من الداخل بنموذج هجين (HDD/SSD) الذي يجمع بين القرص الصلب ذو سعة 320 غيغابايت والوسيط التخزيني الذي يعمل بتقنية الحالة الصلبة "SSD" بسعة 32 غيغابايت، مستخدما في ذلك "تقنية الاستجابة الذكية" المقدمة من شركة إنتل، ليقدم مزيجاً من الأداء والسرعة العالية مع خفض استهلاك الطاقة.

ويحتوي هذا الجهاز على ذاكرة وصول عشوائي "رام" سعتها 4 غيغابايت من نوع "DDR3"، ويستخدم بطاقة رسوميات من طراز "إنتل إتش دي غرافيكس 3000"، بالإضافة إلى أنه يتمتع بكاميرا ويب عالية الدقة "إتش دي".

أما من حيث المنافذ فيحتوي "VAIO T13"على مخرج "إتش دي إم آي"، ومنفذ "يو إس بي 3.0"، وآخر "يو إس بي 2.0". ومن حيث التقنيات فيدعم هذا الطراز تقنيتي "بلوتوث 4.0"، و"الواي فاي" كما يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "ويندوز 7 هوم بريميوم" (64 بت)، ويزن 1.6 كيلوغرام.

يتوفر هذا جهاز "VAIO T13" ايضاً يطراز يحتوي على القرص الصلب من نوع "SSD" فقط ويستمر العمل ببطاريته حتى 9 ساعات متواصلة.

اما جهاو "VAIO T11" فلم تفصح سوني عن أي من مواصفاته ومميزاته.

ومن المتوقع طرح جهاز "VAIO T13" في الأسواق بحلول شهر يونيو/حزيران القادم، لكن سوني لم تعلن عن سعر بعد.




Eterniti Artemis مزيج من البورش واللمبرغيني والمازاراتي 


كشفت شركة "Eterniti Motors" عن أحدث طراز لديها من السيارات والذي يحمل اسم "Artemis" وهي رياضية فاخرة متعددة الأغراض. 

السيارة مستوحاة من بورش "Cayenne" مع الكثير من التعديلات والأجزاء المختلفة، ومن المتوقع أن تدخل في منافسة مع الطرز الحديثة مثل " Maserati Kubang"، "Bentley EXP" وسيارة " Lamborghini Urus" التي بنيت أيضاً على أساس سيارة بورش "Cayenne".
لإمداد السيارة الرياضية المتعددة الأغراض بالطاقة اللازمة تم تركيب محرك "V8" سعة 4.8 لتر مزود بتربو مزدوج يطلق قوة 600 حصان وعزم 750 نيوتن، وهو ما يمكن السيارة من الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 4.5 ثانية فيما تصل سرعتها القصوى 290 كم/ساعة.
وتتميز السيارة بمساحة أوسع لموضع الأقدام بحوالي 100 مللم ومقعدين خلفيين بظهر قابل للرجوع بما يمكن الركاب من الاستلقاء مع تكنولوجيا للتدفئة أو التبريد بالمقاعد، كما تحتوي المقصورة على مكان لوضع جهاز "iPad" وصندوق للمشروبات الباردة.
وقد تم تبطين المقصورة بالكامل بالجلد، وصوف الحملان، والخشب الطبيعي، وألياف الكربون، مع منح مشتري السيارة حق الاختيار بين سقف زجاجي بانورامي أو عادي.
وقد تحدد سعر مبدئي للسيارة يبلغ 210 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل 1.3 مليون ريال سعودي مع ضمان سنتين أو 100 ألف ميل.