الأحد، 7 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها 3 أشهر وتطبيق النظام بعدها
الملك يوجه "الداخلية والعمل" بإعطاء فرصة لمخالفي العمل والإقامة‬


واس- الرياض:
 وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله - كلاً من وزارة الداخلية ووزارة العمل بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه، ومن لم يقم بذلك يطبق بحقه النظام.




نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ...
الأمير متعب بن عبدالله يستقبل ضيوف "الجنادرية"

 

الرياض - واس:
2013-04-06 22:20:08

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - استقبل صاحب السمو الملكى الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطنى رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة الـ 28 , اليوم , ضيوف المهرجان المشاركين في فعاليات الجنادرية , وذلك بقصر الثقافة بحي السفارات بالرياض ، وأقيم حفل خطابى بهذه المناسبة بُدئ بالقرآن الكريم .

ثم ألقى رئيس وزراء إسبانيا الأسبق خوزيه ثابير كلمة شكر فيها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على الحفاوة والتكريم التي لقيها خلال حضوره المهرجان.

وأكد خوزيه أهمية الجنادرية بوصفها ملتقى للمفكرين والمثقفين في العالم , مبيناً أن زيارته سمحت له بشكل أكبر للاطلاع على الحضارة والتقدم التي تحققت في المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- .

بعدها ألقى عبدالله الشهيل كلمة الأدباء السعوديين نوه فيها بالجهود الكبيرة التي يبذلها الحرس الوطني في سبيل إنجاح هذا المهرجان , مستعرضاً بدايات المهرجان حينما كان صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود أول رئيس للجنة العليا للمهرجان يساعده في ذلك الشيخ عبدالعزيز التويجرى - رحمهما الله -.

ونوه الشهيل بحرص خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- على إتاحة المهرجان لقاء للأدباء والمفكرين لطرح الموضوعات والآراء التي تهم العالم , مشيراً إلى ما تحقق للمرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الكثير من المنجزات ومن ذلك دخولها إلى عضوية مجلس الشورى وتكريمها في هذا المهرجان في شخصية هذا العام وهى الدكتورة ثريا عبيد.

بعد ذلك ألقى الكاتب والمفكر المصرى الدكتور مصطفى الفقى كلمة ضيوف المهرجان أبرز من خلالها جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله -وحرصه الدائم على أن يجتمع المفكر والمثقف والمهتم بالشأن الثقافي تحت مظلة الجنادرية في كل عام من أجل طرح الآراء والأفكار التي تستجد في العالم.

وقال: " إن الثقافة أضحت الآن هى المتغير في العلاقات الدولية , وإن الظواهر التي طفت على السطح مثل العولمة وصراع الحضارات والحرب على الإرهاب من الظواهر التى لابد للمثقف أن يهتم بها ويناقشها بفكر ورؤية صادقة ".

إثرها ألقى عدد من الشعراء من ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة الـ28 قصائد عديدة تنوعت بين الشعر الفصيح والشعر النبطي.






سلطان بن سلمان وفيصل بن سلمان يكرمان الفائزين في مسابقة حفظ القرآن

ابتسام المبارك - المدينة
الأحد 07/04/2013
يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين الاثنين الحفل الختامي للدورة السابعة عشرة لمسابقة الأمير سلطان بن سلمان لحفظ القرآن الكريم للأطفال المعوقين. وقال أمين عام المسابقة عبدالعزيز بن عبدالرحمن السبيهين: إن الأمانة العامة أكملت استعداداتها لانطلاق الدورة السابعة عشرة من المسابقة والتي تقام جولتها النهائية خلال الفترة من 25- 27 جمادى الأولى الجاري بالمدينة المنورة حيث أقيمت جولة التصفيات الأولى بالرياض الأسبوع الماضي بحضور لجنتي التحكيم الرجالية والنسائية.
وأشار الأمين العام الي أن هذه الدورة شهدت إقبالا ملموسًا وتفاعلًا ايجابيًا من جهات متعددة تمثل كافة مناطق المملكة، سواء مدارس، أو جمعيات تحفيظ القرآن أو مراكز تأهيل ورعاية، موجهًا شكره وتقديره إلي أعضاء لجنتي التحكيم الرجالية والنسائية المكونتين من الشيخ شريف على أبوبكر، والشيخ عثمان محمد الحميضي، والدكتورة أمل سليمان الغنيم، والأستاذة سميحة بنت على الشدي الذين بذلوا جهدًا تطوعيًا مميزًا خلال فعاليات التصفيات. وكانت قد استمعت أمس لجان التحكيم بمركز الامير سلطان بن عبد العزيز لرعاية الاطفال المعوقين بالمدينة المنورة ضمن فعاليات الدورة السابعة عشر لمسابقة الأميرسلطان بن سلمان لتحفيظ القران الكريم في قسميهاالرجالية والنسائية 
لتلاوات الاطفال المعاقين المشاركين والذين يمثلون نحو ستين جهة من كافة مناطق المملكة وعدد من دول الخليج العربي . وشهدت أرجاء مركز الامير سلطان بن عبد العزيز وقاعات الاستماع يوم امس أجواء مبهجة وتنافس رائع بين الاطفال الذين اثاروا اعجاب ودهشة لجان التحكيم والحضور ، فيما حرص أولياء الامور والامهات علي تشجيع أطفالهن وتهنئتهم على جودة الالقاء التي رافقها تسلمهم لهدايا تذكارية وساعات قيمة مقدمة للفائزين من شركة الغزالي . واعرب عدد من أولياء الامور عن سعادتهم بمشاركة أبنائهم في المسابقة ، وأكدوا ان مثل هذه البرامج تعد فرصة لتعبير الاطفال عن قدراتهم ، ووسيلة مثلى للدمج في المجتمع ،





“بيت المدينة”.. نافذة تطل على التراث المديني وتحرص على التعريف بعاصمة الثقافة
استقبل 5 آلاف زائر منذ انطلاقة فعاليات الجنادرية..

حسين بختاور - الجنادريةتصوير: عادل الرويثي
الأحد 07/04/2013

شهد جناح «بيت المدينة المنورة» المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية «28» والذي تزامن مع احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، إقبالًا كبيرًا من الحضور مع انطلاقة فعاليات المهرجان حيث تجاوز الحضور الخمسة آلاف زائر، وتضمنت الفعاليات التي لفتت أنظار الحضور تعريفًا بفعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية، إضافة إلى عدد من الصور النمطية التي كان يعيشها الآباء والأجداد في الماضي والموروث الثقافي من خلال نمط الحياة السائدة للأسرة في وسط البيت المدني ومجالات استخداماتها المتنوعة في الحياة اليومية والاجتماعية، ويجسد بيوت المدينة المنورة قديما بتراثها وعبق تاريخها والحياة السائدة فيها قبل عدة عقود، ويتميز بمحاكاة للمدينة المنورة والدور الذي قامت به في بناء الدولة الإسلامية منذ صدر الإسلام إلى يومنا الحاضر، إضافة إلى التطور الذي تشهده منطقة المدينة المنورة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله-. 
وأوضح المشرف العام على وفد منطقة المدينة المنورة محمد بن مصطفى النعمان لـ»المدينة» أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أكدت على إبراز فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية من خلال مشاركة المنطقة بفعاليات المهرجان الوطني للتراث لهذا العام، وذلك من خلال استقطاب الكثير من المشاركات المتميزة لإثراء جناح المنطقة والتوسع في مشاركات المحافظات التابعة للمنطقة حيث يبلغ عدد المشاركين ما يزيد على «500» مشارك وسيتضمن الجناح مشاركات لمحافظات ينبع والعلا وخيبر بالحرف اليدوية وألوان التراث الشعبي إضافة إلى إعداد اللجنة النسائية التابعة لوفد المنطقة برنامجًا خاصًا للعائلات خلال فعاليات المهرجان يعتمد على التعريف بالتراث المدني وبعض الحرف الشعبية. ويعد بيت المدينة المنورة من أكبر الأجنحة حيث يقام على مساحة تقدر بحوالي (2000) م2 ويحيط به سور يمثل سور المدينة المنورة القديم وله بوابتان رئيستان تمثلان أشهر أبوابه هما «باب العنبرية» «وباب المصري» والبوابتان التاريخيتان للمدينة المنورة. وقد حرص البيت على إبراز مكانة التمور، حيث يتصدر بائع التمور السوق الشعبية لبيت المدينة المنورة، ويقبل الزوار على الاختيار من بين 30 نوعا يتميز بها إنتاج المنطقة، بجانب عرض عدد كبير من الأكلات الشعبية التي اشتهرت بها المنطقة، والحرف القديمة مثل «السقا، الفخار، السمكري، الصخوة، قرص الملة، الرواشين القديمة، الخراز، الجواهرجي، الكولندي، الفضيات، الخصاف، المهرجي، رافي البشوت.



تغطية فعاليات مهرجان الجنادرية 
 التليفزيون السعودي-
 الاخبار
 - 
وائل رفيق
فيديو




صحة المدينة تدعو المتقدمين للوظائف الطبية والفنية لمطابقة بياناتهم

أعلنت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عن تحديد موعد إجراء مطابقة البيانات للوظائف الطبية والفنية المعلن عنها بتاريخ 15/4/1434هـ ، وذلك بدءًا من هذا اليوم وحتى تاريخ 4/6/1434هـ , مؤكدة أنه لن يتم استقبال أي طلب مطابقة بعد هذا التاريخ.
وأهاب مدير إدارة برامج التشغيل الذاتي بصحة المدينة المنورة محمد بن عواد الأحمدي بالمتقدمين ضرورة مراجعة إدارة التشغيل الذاتي بالمديرية مع إحضار أصل الشهادات العلمية وأصل الخبرات والدورات بالإضافة إلى إحضار صورة منها لمطابقتها والتصديق عليها.
وأفاد أن نتائج الترشيح للوظائف الإدارية سيتم الإعلان عنها لاحقاً.




أمانة المدينة المنورة تكمل إجراءات اعتماد أكثر من أربعة آلاف منحة

06/04/2013 16:12:27
واس (المدينة المنورة)
أعلن معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن الأمانة أكملت إجراءات اعتماد أكثر من أربعة آلاف منحة سيتم توزيع المرحلة الأولى منها والبالغة " 1125 " منحة بالقرعة العلنية على المستحقين في مبنى نادي الأمانة بطريق عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) أمام مبنى محطة تلفزيون المدينة المنورة. وذكر طاهر أنه سيتم الإعلان عن المرحلتين الثانية والثالثة بعد الانتهاء من المرحلة الأولى بمشيئة الله , مشيراً إلى أن هذه المنح قد تم الإعلان عنها خلال زيارة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لأمانة منطقة المدينة المنورة الشهر الماضي. وأضاف أن هذه المنح تقع ضمن مخططي الصويدرة المرحلة الثالثة بمساحة تبلغ حوالي خمسة ملايين متر مربع , وآبيار الماشي بمساحة تبلغ حوالي ثلاثة ملايين متر مربع , موضحاً أن الأمانة عمدت أحد المقاولين بتهيئة المخططين المشار إليهما من أعمال سفلتة وأرصفة وإنارة. وأفاد أن هذه المنح سيتم توزيعها على المستحقين بمشيئة الله ابتداء من يوم السبت المقبل وفقاً لجدول محدد تم إعداده بهذا الخصوص. الجدير بالذكر أن مخطط الصويدرة المعتمد بالرقم (978/ت/1423/3) يحتوي على قطع يبلغ عددها (2060) قطعة مخصصة لمنحها للمستحقين ممن هم مسجلين في قائمة المنح لدى الأمانة ، ويتميز المخطط بأنه يحتوي على (27) قطعة مخصصة للمساجد و (34) قطعة مخصصة للمدارس لمراحل الدراسة المختلفة موزعة بين البنين والبنات ، كما يتوافر به (31) قطعة مخصصة للمرافق الحكومية , إلى جانب أن الأمانة راعت في تخطيط هذا المخطط الجانب الترفيهي إذ قامت بتوفير (50 ) حديقة موزعة على باقي الحي لخدمة المستفيدين من هذا المخطط. أما بالنسبة لمخطط المنح في آبيار الماشي فيحتوي على (2061) قطعة مخصصة للمنح للمستحقين ممن هم مسجلين في قائمة المنح لدى الأمانة ، كما أن بالمخطط (10) قطع مخصصه مساجد و(25) قطعة مخصصة للمدارس لمراحل الدراسة المختلفة موزعة بين البنين والبنات , كما تتوفر به (13) قطعة مخصصة للمرافق الحكومية ، بالإضافة إلى أكثر من (20) حديقة موزعة تخطيطياً لخدمة سكان المخطط.






رئيس لجنة السياحة: المدينة بحاجة لـ 300 مبنى فندقي لتعويض إزالات التوسعة

٢٠١٣/٤/٧ - العدد ٤٩٠

عبدالغني الأنصاري

قدَّر رئيس لجنة السياحة في غرفة المدينة المنورة عبدالغني الأنصاري، حاجة المدينة المنورة إلى أكثر من 300 مبنى فندقي جديد خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لتعويض النقص المتوقع بسبب أعمال الإزالة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي، واصفاً السنوات الخمس المقبلة بـ«سنوات الذهب» على القطاع الفندقي لجني أرباح كبيرة. وانتقد الأنصاري في تصريح لـ»الشرق» أمس غياب التخطيط من قِبل الجهات المعنية، وتهميش دور القطاع الخاص بشأن المشاركة في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي، متوقعاً أن زوار المدينة المنورة البالغ عددهم ما يقارب عشرة ملايين زائر سنوياً، لن يجدوا أماكن مناسبة لإقامتهم في حال بدء عمليات الإزالة في المشروع الأضخم في تاريخ المسجد النبوي، إذ إن متوسط الإشغال السنوي يتجاوز 62%.
وأضاف الأنصاري أن مشروع التوسعة سيؤدي إلى إزالة ثلثي الفنادق المحيطة بالمسجد النبوي التي يتراوح عددها بين 160- 183 فندقاً، مطالباً بضرورة إيجاد البدائل واعتماد القرارات السريعة لتدارك الموقف، ومنها إقرار قانون الارتفاعات في مباني المدينة المنورة.
وحول غياب الشفافية فيما يتعلق بعدد العقارات المنزوعة لصالح المشروع وحجم الأضرار، قال رئيس لجنة السياحة، إن الجهات الحكومية المعنية هي المسؤولة عن الضبابية وغياب الشفافية، وهو ما يتعارض مع توجهات الدولة. أما عن الأضرار المتوقعة، فإن ذلك يتوقف على عدد العقارات المنزوعة، مشيراً إلى أن نحو 30% من موظفي الفنادق في المنطقة المركزية من السعوديين، وهم بالتالي سيخسرون وظائفهم نتيجة مشروع التوسعة.




سجناء المدينة يشاركون في معرض آفة العصر

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 07/04/2013

افتتح مدير إدارة سجون منطقة المدينة المنورة العميد سالم بن حمود البلادي مؤخرًا المعرض التوعوي للتعريف بأضرار التدخين والمخدرات الصحية والاجتماعية تحت شعار التدخين والمخدرات آفة العصر داخل شعبة السجن العام تحت إشراف شعبة الأمن والحماية وحدة المكافحة، وبمشاركة عدة جهات بالمنطقة ذات العلاقة وهي (إدارة مكافحة المخدرات وشعبة مكافحة المخدرات بالحرس الوطني والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين والشؤون الصحية ومصلحة الجمارك، ويستمر المعرض لمدة خمسة أيام ويهدف إلى توعية العاملين والنزلاء وإيصال رسالة للنزلاء عن أضرار هذه الآفة ويتخلل المعرض إقامة محاضرات من قبل الجهات المشاركة ذات العلاقة كما سيتخللها أيضًا إقامة مسابقات للنزلاء تفاعلاً مع هذا المعرض التوعوي.





الأحديون: انجاز الصعود هديتنا لأمير المدينة

عبدالعزيز الشرقي - المدينة المنورة
الأحد 07/04/2013

أبدى أعضاء شرف ومنسوبو نادي «أحد» سعادتهم الكبيرة بعودة الفريق إلى مصاف أندية الدرجة الأولى بعد تغلّبه على نظيره المجزل في الدور النهائي الفاصل، ليصحب فريقي الدرعية والكوكب إلى دوري ركاء. وتحدث «الأحديون» عن هذا الإنجاز في تصريحاتهم لـ»المدينة»، حيث قال سليم بن هندي رئيس هيئة أعضاء الشرف: «إذا كان البعض يرى أن عودة أحد إلى دوري الدرجة الأولى إنجازًا فأراه أنا من الأمور الطبيعية جدًا، فأحد من الأندية التي ساهمت بقوة في رسم خارطة الرياضة السعودية ويملك تاريخًا كبيرًا ومشرّفًا»، أما عضو الشرف صالح رزيق الحجيلي فشدد أنه على الجميع أن يعرف أن صعود أحد إلى دوري الدرجة الأولى ليس طموحهم كمنتمين للنادي مشيرًا إلى أنهم عاقدو العزم على العودة إلى دوري زين الذي اعتبره مكان أحد الطبيعي، ومن جهته اعتبر سعود الحربي رئيس مجلس إدارة النادي إنجاز الصعود بمثابة هدية خاصة إلى أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان، كاشفًا أن الأخير أوصاه على النادي في إحدى المناسبات التي التقاه خلالها مما زاد إصراره على الصعود لتقديمه كهديّة للأمير المحبوب، وأكّد سلامة اللهيبي عضو مجلس إدارة النادي أن سر محبّة معظم أبناء طيبة الطيبة للكيان الأحدي هو تاريخ النادي وإنجازاته السابقة التي جعلت له «رجالاً من ذهب صعب أن يغيروا حبّهم وانتماءهم له مهما تعرّض لانتكاسات»، مضيفًا: «إن دوري الدرجة الأولى محطة ثانية سيتجاوزها الفريق الأحدي نحو الأضواء والشهرة في الممتاز مكان النادي الطبيعي»، أما مشرف الفريق عبدالرحمن باعبيد فكشف أن الصعود للأولى لم يكن مخططًا له من جانب الإدارة وإنما صناعة فريق قوي يستطيع الوصول لركاء الموسم المقبل إلا أنه «مع لاعبين يملكون من العزيمة والإصرار الكثير، وبالدعم اللامحدود من قبل مجلس الإدارة ومجلس الشرف تغيّرت الوجهة من البقاء إلى الصعود، وفي تعليق له على الإنجاز قال المصري عبود الخضري المدير الفني للفريق: «أكّدت دائمًا للجميع أن الصعود بأمر الله سيكون من نصيبنا فالعمل في نادي أحد بصراحة متعة شخصية، وأضاف لي الكثير، والكيان الأحدي ذو تاريخ كبير وجماهيره عظيمة وأتمنى من جميع الأحديين ألا يتوقّفوا عند إنجاز الصعود فقط فالمرحلة القادمة أهم وأخطر لكننا قادرون على تجاوزها للوصول إلى قمة أحلامنا».
من جهته، بارك الدكتور محمد نجيب أبو عظمة رئيس مجلس إدارة النادي سابقًا لإدارته الحالية وأعضاء شرفه وجماهيره عودة الفريق للأولى، مؤكدًا أن ذلك ليس إنجازًا كما يطلق عليه البعض وإنما تصحيح مسار بعد كارثة الهبوط، وأضاف: «كنا نتوقع مع بداية دوري الدرجة الثانية أن الصعود في ظل بعض الظروف الفنية والإدارية صعب جدًا، لكن مع نهاية الدوري وتحسّن نتائج الفريق واقتراب الإدارة وأعضاء الشرف منه بدأنا نلمس عملية تصحيحية كان فارسها والرجل الأبرز فيها المشرف العام على الفريق عبدالرحمن باعبيد»، وطالب أبوعظمة الإدارة الأحدية بعدم الاكتفاء بالصعود لدوري الدرجة الأولى، وإن كان يعدّه أمرًا إيجابيًا، مشيرًا إلى أن طموحه الشخصي أكبر من ذلك بكثير إلا أن تلك الأمور ستأتي تدريجيًا وبتصحيح أخطاء سابقة وبرؤية فنية وإدارية ومالية واضحة.




المؤرخون يزفون المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 

د. فهد العبري 

بأكثر من خمسة وثلاثين بحثاً علمياً ومشاركة ما يربو على المائة وخمسين مؤرخاً ومؤرخة، زف المؤرخون المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية. وكان ذلك من خلال اللقاء العلمي الرابع عشر للجمعية التاريخية السعودية الذي رعته دارة الملك عبد العزيز على أرض طيبة الطيبة. حيث جاء هذا اللقاء العلمي الناجح بكافة المقاييس امتداداً للقاءات العلمية السابقة للجمعية التاريخية السعودية والتي كانت تتوزع على مدن المملكة العربية السعودية متخذة من تواريخ هذه المدن المختلفة مواضيع لها كما وجه الرئيس الفخري للجمعية وأمير المؤرخين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله. 

حيث رأى سموه وبثاقب نظره أن للتاريخ دورا كبيرا في زيادة اللحمة الوطنية ومن هنا يجب أن لا يقتصر الاهتمام التاريخي على مدينة دون أخرى أو منطقة دون أخرى على امتداد وطننا الغالي. وتجاوباً مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لبت الجمعية التاريخية السعودية النداء الوطني وجاءت ممثلة في أعضائها لتزف عروس الوطن. 

حيث افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة هذا اللقاء وقدم له الدعم والرعاية من بدايته إلى نهايته وهو أمر ليس بمستغرب على سموه وقد تربى في مدرسة سلمان التاريخية. وقد تكون اللقاء من ثماني جلسات علمية تناولت كل جلسة مجموعة من الأبحاث ذات الصلة بتاريخ المدينة. ومن هذه الأبحاث بحث العلاقة بين اليهود والأوس والخزرج للدكتور فهد العتيبي وممارسة المرأة لحقوقها في المجتمع المدني في العهد النبوي للدكتور صالح الضويحي وإحياء الأراضي الزراعية في المدينة في صدر الإسلام للأستاذ الدكتور عبد العزيز الهلابي والمصادر الأولى المفقودة في تاريخ المدينة المنورة للأستاذ الدكتور فهد الدامغ ومحافظة ينبع تحت حكم محمد علي باشا للأستاذ الدكتور عويضة الجهني وعرض لسجل عثماني عن أربطة المدينة المنورة عام 999هـ للدكتور سهيل صابان. 

كما تخلل اللقاء جلستين مستقلتين خصصت الأولى للتعريف بالمؤتمر الدولي الثاني عن تاريخ الملك عبد العزيز آل سعود تحدث فيها الأستاذ الدكتور صالح العمري والأستاذ الدكتور عبدالله الربيعي. 

أما الثانية فقد خصصت للتعريف بمحور تاريخ المدينة المنورة في مشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين تحدث فيها الأستاذ الدكتور عبدالله الرقيبة والدكتور فهد العتيبي. 

نعم لقد نجح لقاء الجمعية التاريخية الرابع عشر في المدينة وبدرجة منقطعة النظير. وإذا أردنا أن نبحث في أسباب نجاح هذا اللقاء لوجدنا أن على رأسها توجيهات رئيسها الفخري صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز رعاه الله. 

كما كان لرعاية أمير المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز لهذا اللقاء العلمي دور كبير في إنجاحه. ومن بين أسباب نجاح هذا اللقاء كذلك رعاية دارة الملك عبد العزيز ممثلة في معالي أمينها العام معالي الدكتور فهد السماري والفريق العامل معه. 

كما كان للعمل الدءوب والمنقطع النظير من قبل رئيس مجلس إدارة الجمعية التاريخية السعودية سعادة الدكتور عبدالله الزيدان وأعضاء مجلس إدارتها، بل وكافة أعضائها دور كبير في ظهور هذا اللقاء بهذا المظهر المشرف. 

وأخيرا وليس آخرا لا يفوتني أن أذكر دور قناة الثقافية من خلال مذيعتها المتميزة جواهر لافي التي كانت الذراع الإعلامي لهذا اللقاء. فلجميع هؤلاء الشكر والامتنان على ما قدموه لإنجاح هذه التظاهرة التاريخية الهامة. 

عضو مجلس إدارة الجمعية التاريخية السعودية والناطق الإعلامي باسمها




الأهالي يرفعون الصوت عاليا:
مسجد الفتح خارج دائرة الاهتمام


عالية الدعيس (المدينة المنورة)

طالب أهالي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم المسؤولين والجهات الحكومية بالاهتمام بالمساجد الأثرية عامة ومسجد الأحزاب خاصة فهو أحد المساجد التي صلى فيها المصطفى عليه الصلاة والسلام، وله قيمته الأثرية. وقال مروان أحد سكان حي الفتح: إن الإهمال في المساجد الأثرية في المدينة المنورة ملموس جداً وهذا أمر غير مقبول تماماً، متمنيا أن تسارع الجهات المعنية إلى الاهتمام بهذه المساجد الأثرية، خصوصا نحن في وسط فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية.

أما محمد عقيلي فقال إنه لا يجوز إطلاقا إهمال هذه المساجد، خصوصا مسجد الفتح، الذي صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، داعيا إلى تشكيل لجنة مخصصة لهذا الغرض، خصوصا أن مثل هذه المواقع تحتاج إلى عناية واهتمام دائمين.
«عكاظ» سألت الباحث والمؤرخ الدكتور تنيضب الفايدي عن تاريخ هذا المسجد فقال: يسمى مسجد الأحزاب لأن النبي صلى الله عليه وسلم دعا فيه على الأحزاب، فعن عبدالله بن أبي أوفى قال: دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الأحزاب فقال: اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اللهم اهزم الأحزاب، اللهم اهزمهم وزلزلهم. رواه البخاري. وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله وحده، أعز جنده ونصر عبده، وغلب الأحزاب وحده، فلا شيء بعده.
وأضاف: ويسمى أيضا المسجد الأعلى لكونه ضمن مجموعة من المساجد المتقاربة تسمى المساجد السبعة وهو أعلاها، أما تسميته بمسجد الفتح، فيحتمل أنه سمي به لأنه أجيبت فيه دعوة النبي صلى الله عليه وسلم على الأحزاب، فكان فتحاً في الإسلام. وقد وردت عدة روايات تثبت بأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في موقع المسجد الأعلى، فعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في تلك المساجد كلها التي حول المسجد الأعلى فوق الجبل. ورواية معاذ بن سعد السلمي عن أبيه عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في مسجد الفتح وفي المساجد التي حوله. وهذه الرواية أوردها كل من ابن زبالة والمطري، وابن النجار، والمراغي، والفيروزآبادي، والسمهودي. ولهذا حظيت هذه المساجد بعناية كبيرة من الخلفاء والأمراء والملوك عبر العصور والأزمنة وأولهم الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبدالعزيز فهو الراعي الأول لهذه المساجد وغيرها حسب أقوال المؤرخين، فقد صرح ابن زالة (ت 199هـ)، والواقدي (130-207هـ) وابن شبة (172-263هـ) أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد الأعلى. يقول ابن شبة: حدثنا أبو غسان عن ابن أبي يحيى، عن الحارث بن فضل أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ يصلي أسفل من الجبل يوم الأحزاب، ثم صعد فدعا على الجبل. وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كرر الدعاء في هذا الموقع خاصة في الأيام الثلاثة الأخيرة من المعركة، وهي يوم الاثنين، ويوم الثلاثاء، واستجيب له يوم الأربعاء بين صلاتي (الظهر والعصر). وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه «أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا في مسجد الفتح ثلاثا، يوم الاثنين، ويوم الثلاثاء، ويوم الأربعاء، فاستجيب له يوم الأربعاء بين الصلاتين فعرف البشر في وجهه. وقال جابر رضي الله عنه فلم ينزل بي أمر مهم غليظ إلا توخيت تلك الساعة فأدعو فيها فأعرف الإجابة. وعن جعفر بن محمد عن أبيه رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل مسجد الفتح فخطا خطوة ثم الخطوة الثانية، ثم قام ورفع يديه إلى الله تعالى حتى رؤي بياض إبطيه - وكان صلى الله عليه وسلم أعفر الإبطين- فدعا حتى سقط رداؤه عن ظهره، فلم يرفعه حتى دعا دعاء كثيرا، ثم انصرف.
إلى ذلك أوضح الدكتور يوسف المزيني المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في المدينة المنورة أن هناك اتفاقا بين الهيئة وأمانة المنطقة لترميم المساجد السبعة والمحافظة عليها كمعالم أثرية، مشيرا إلى أن الهيئة ومن منطلق مسؤوليتها في الحفاظ على المواقع الأثرية والتاريخية وتأهيلها، تنسق مع الأمانة والجهات الأخرى لحماية هذه المواقع ومنع التعدي عليها، وذلك تنفيذا للأمر الملكي الصادر عام 1428هـ، الذي دعا إلى تحديد المواقع الاسلامية داخل المملكة والعمل على الحفاظ عليها وحمايتها.

قيمة تاريخية

قال المدير التنفيذي لهيئة السياحة والآثار في المدينة المنورة لـ«عكاظ» إن الهيئة تنظر باهتمام بالغ إلى كل ما يرد إليها من المواطنين من ملاحظات، مؤكدا أنها تتعاون مع الجهات ذات العلاقة في الحفاظ على كل المواقع ذات القيمة التاريخية في المدينة المنورة.




للتعريف بمناسبة (المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية 2013م)
فريق (مدينة قولد بايكرز) يشارك بجنادرية 28


04-06-2013 04:24 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تحت شعار(المدينة المنورةعاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434هـ-2013م ) غادر فريق (مدينة قولد بايكرز) للدراجات النارية المدينة المنورة متجها للرياض عن طريق المدينة القصيم السريع وكانت إنطلاقتهم من امام مقر مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة المقر الحالي لأمانة المدينة المنورة عاصمة الثقافة 2013م حيث التقوا قبل انطلاقهم بالمشرف العام على وفد منطقة المدينة المنورة في الجنادرية 28 الاستاذ محمد مصطفى النعمان ورؤساء واعضاء لجان الامانة العامة لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الاسلامية 2013م ، واطلع على برنامج مشاركتهم متمنيا لهم رحلة التوفيق في مشاركتهم والوصول للرياض سالمين غانمين وويستمر برنامج مشاركتهم (3) أيام ويمثل فريق( مدينة قولد بايكرز) للدراجات النارية( 10 ) أعضاء بقيادة كل من الكابتن طلال أحمد عبيد والكابتن حمزة تركستاني ترافقهم السيارة الخاصة بالسلامة والصيانة ، هذاو ينفذ الفريق برامجه وانشطته تحت اشراف الإتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية ، وتأتي مشاركتهم ضمن فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة ( الجنادرية28) والانضمام لوفد منطقة المدينة المنورة المشارك في مهرجان الجنادرية لهذا العام ، ويتضمن برنامجهم استعراض للدراجات النارية وانواعها وجديدها وطرق صيانتها ومهارات الأمن والسلامة عند قيادتها ، كما تخلل المهرجان لقاءات تعارف لجميع المشاركين ،كما سيقدم اعضاء الفريق تعريفا بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية 2013م ، كما وتتمثل رسالة الفريق في بث روح المشاركة و التعاون حيث الوعي بالإلتزام بالأنظمة المرورية و قواعد السلامة لعكس صورة مشرفة لمالكي الدراجات النارية ، متبنين أهدافا سامية لخدمة المجتمع ورسم صورة حسنة لهواية رياضة الدراجات النارية ، و تعزيز الثقة في إمكانية قيادة الدراجة النارية بطريقة آمنة و ممتعة ،وللفريق عدة مشاركات محلية وداخلية في عدة مناسبات.




وفاة نجم الأنصار غرقا بعد 10 أيام من زفافه

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

فجع الوسط الرياضي في المدينة المنورة بوفاة لاعب نادي الأنصار لكرة اليد حسين حسن الفار غرقا بمحافظة حقل التابعة لمنطقة تبوك، حيث يعمل هناك، وقد تم نقل جثمان الفقيد إلى المدينة وتم دفنه بعد عصر أمس الأول في مقبرة البقيع.
وبنبرات ملأها الحزن قال محمد النخلي أحد المقربين من اللاعب: أفزعني خبر وفاة حسين بل إن الخبر كان مفاجأة للجميع، فالفقيد ومنذ أقل من أسبوعين أتم مراسم زفافه، كما احتفل للتو بصعود فريقه الأنصار إلى الدوري الممتاز لكرة اليد، وقد تم تكريمه حينها من قبل مدير رعاية الشباب بالمدينة المنورة إبراهيم مصباح. مشيرا إلى أن الفقيد عرف عنه حسن الأخلاق والتعاون مع الجميع. 
و أكد النخلي أن الرياضة في المدينة فقدت أحد أبنائها الطموحين، الذي كان ينتظره مستقبل رياضي كبير، لكن إرادة الله فوق كل شيء، ولا يسعني إلا أن أسأل الله العلي القدير أن يرحم الفقيد ويدخله فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان في مصابهم. 
كما عبر عدد من زملاء اللاعب عن حزنهم الكبير لفقده، مؤكدين أنهم فقدوا أخا وصديقا وزميلا يتمتع بالأخلاق الحسنة والروح الرياضية الكبيرة، داعيا الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.




الطبيبات اعترضن على التصرف.. والمحمدي: خطة النظافة مسؤولية الشركة
رمي دواليب أطباء مستشفى الولادة للتخلص من حشرات «الوبائية»


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

تذمر عدد كبير من الأطباء والعاملات في مستشفى النساء والولادة في المدينة المنورة من قرار الإدارة برمي دواليب الأطباء إلى خارج مبنى المستشفى، على خلفية أزمة انتشار الحشرات الضارة في المستشفى.
وفيما انتقد عدد من الطبيبات التصرف، أوضحن لـ«عكـاظ» أنه في يوم الأربعاء الماضي نفذت لجنة من إدارة المستشفى جولة على الأقسام، وذلك للتثبت والتحقق من انتشار حشرات ضارة من عدمها، وذكرت اللجنة بأن الهدف من الجولة هو الكشف على الحشرات الضارة داخل المستشفى».
وأضافت إحدى الطبيبات أن اللجنة ذكرت لهم أن أحد أسباب تواجد الحشرات الضارة هو (دواليب الأطباء): «وأعطت اللجنة أمرا بإخراج الدواليب إلى خارج مبنى المستشفى، وذلك دون إخلائها من قبل الأطباء، فحطم بعض عمال النظافة الدواليب، ليضيع بعض ما بداخلها من محتويات».
في المقابل، أكد لـ«عكـاظ» مدير مستشفى النساء والأطفال في المدينة المنورة الدكتور علي المحمدي بأن المستشفى خال تماما من أي حشرات ضارة، تسبب انتقال الأمراض الوبائية أو المعدية.
وقال إنه بمجرد تلقي اتصال «عكـاظ» قبل ثلاثة أيام تم تشكيل لجنة عاجلة برئاستي تقوم بالبحث والتحقق من انتشار الحشرات الضارة في قسم الولادة، أو الطابق الذي يحتوي على أكشاك الولادة، وتم إبلاغ شركة الصيانة والنظافة على الفور للتأكد من وجود الحشرات الضارة من عدمها، مؤكدا على أن: «المستشفى خالٍ تماما من وجود هذه الحشرات الضارة، وهناك تقارير قام بإعدادها المختصون في متابعة الصيانة والنظافة، تؤكد سلامة بيئة المستشفى من أي حشرات ضارة».
وعن الصور التي أظهرت تعرض عدد من العاملات في قسم الولادة في المستشفى إلى لدغ الحشرات الضارة، ذكر المحمدي أن هذه الصور قد لا تكون صحيحة، مضيفا: «أغلقنا هذا الملف ونؤكد على نظافة المستشفى وسلامة البيئة الصحية».
وعن رمي دواليب الأطباء إلى خارج المبنى، ذكر المحمدي أن شركة الصيانة والنظافة هي المسؤولة عن تنفيذ خطة الصيانة والنظافة داخل المستشفى: «لم نقم برمي دواليب الأطباء، بل طلبنا منهم إخلاءها ومن ثم قمنا بنظافتها، ومن بعد ذلك إرجاعها للأطباء داخل الأقسام المختلفة».
وكانت «عكـاظ» قد نشرت قبل أيام عدة عن انتشار الحشرات الضارة التي تنقل الأمراض المعدية في غرف التوليد في مستشفى الولادة والأطفال في المدينة المنورة وقيام هذه الحشرات بلسع الممرضات اللاتي اشتكين من إهمال المستشفى لهذه الحشرات إلا أنهن كما قلن لم يكن هناك تجاوب.




القبض على ثلاثة يمنيين قاموا بسرقة زائر أمريكي داخل المسجد النبوي

المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

ألقت شرطة المدينة المنورة القبض على ثلاثة أشخاص من الجنسية اليمنية بعد أقل من 72 ساعة من قيامهم من نشل زائر أمريكي الجنسية داخل المسجد النبوي الشريف وتمكنهم من سرقة بطاقة صراف وثلاث بطاقات فيزا وبعض المتعلقات الشخصية به وقيامهم بصرف مبلغ 75000 ريال من حساباته عن طريق بطاقة الفيزا وحوالات مصرفية عن طريق بطاقة الصراف. 

وكشف الناطق الإعلامي بشرطة المدينة العقيد فهد الغنام عن أن فرقة من إدارة التحريات والبحث الجنائي تولت مهمة تتبع نقاط البيع التي استخدمت فيها بطاقة الفيزا، وكان أول انكشاف خيوط القضية عبر اتجاه الشبهة حول شخصين يمنيين قاما بشراء قطع ذهبية من أحد محلات بيع الذهب بواسطة بطاقة الفيزا وبيعها على محل آخر بالإضافة إلى قيامهما بشراء أجهزة جوالات. 




استمرار نشاط الرياح السطحية وارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
"الأرصاد": تحسُّن في مدى الرؤية الافقية على شرق المملكة ووسطها


واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ أن يطرأ تحسُّن في مدى الرؤية الأفقية عمّا كانت عليه في اليوميْن السابقيْن على شرق المملكة ووسطها مع استمرار نشاط الرياح السطحية على تلك المناطق، وارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.

كما توقّع التقرير سماءً صحوةً بوجهٍ عام عدا ظهور تشكيلات السحب على المرتفعات الجنوبية والغربية.




الأمير متعب: علينا التخلي عن أهوائنا من أجل الاستقرار
دعا ضيوف الجنادرية لتقديم أفكارهم التي تسهم في تطوير الفعالية إلى المناقشة
الأحد 26 جمادي الأول 1434هـ - 7 أبريل 2013م
 
الأمير متعب بن عبدالله
شدّد الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز على أهمية الأمن، معتبراً خلال كلمة ألقاها في مهرجان الجنادرية، أنه "يجب أن نتخلى عن كثير من أهوائنا وما في أنفسنا من أجل الأمن والاستقرار"، حسب ما جاء في صحيفة "الرياض".

وجاء كلام الأمير متعب، رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، خلال استقباله أمس السبت ضيوف المهرجان في قصر الثقافة بالرياض، حيث شدد على أهمية الحوار الذي دعا إليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله "سواء الحوار السياسي أو حوار الأديان".

وأكد الأمير متعب أن "السعودية تفتح قلبها دائماً لجميع أحبابها للمسلمين بشكل عام ولأصدقائها من جميع أنحاء العالم وللأخوة الذين سينيرون الجنادرية بأفكارهم وثقافاتهم". ووجه "دعوة لجميع الدول سواء العربية أو الصديقة" مفادها أن "شعارنا دائماً السلام".

وذكّر بأن خادم الحرمين الشريفين شدد على أهمية الحوار وضرورة حوارات الأديان وكذلك على ضرورة أن لا يدخل الدين في السياسة. وفي هذا السياق شدّد الأمير متعب على أن الأديان كلها تدعو للسلام والمحبة والتواصل.

واعتبر أنه "دون أمن واستقرار لا نستطيع أن نحيا فيجب أن نتخلى عن كثير من أهوائنا وما في أنفسنا من أجل الأمن والاستقرار لنا ولأبنائنا ولمحارمنا".

وتمنى الأمير متعب أن يعيش كل العالم الإسلامي بأمن واستقرار، وتوجه إلى ضيوف مهرجان الجنادرية قائلاً: "هذا لن يكون دون أن تسلوا أقلامكم إخواني وأخواتي وأن تفجروا أفكاركم في مسعى إلى أمن واستقرار وأن توصل بالطريقة التي نتمنى أن تكون لها آذان صاغية". وأضاف: "وأرجو منكم إذا كان هناك أي فكرة أو أي شيء نستطيع أن نناقشه ونطور فيه في الجنادرية فتأكدوا سنكون له آذاناً صاغية وقلوباً مفتوحة".

وفي سياق آخر، اعتبر أن العلاقة السعودية-المصرية أقوى من أن تتأثر بالسياسة وقال: "العلاقة المصرية السعودية ليست برئيس حضر أو برئيس رحل وليست بجيل يولد وجيل يذهب بل هي علاقة مصيرية علاقة قوية. وهذه العلاقة التي نتمنى أن تكون دائماً متماسكة وأن تكون دائماً على أعلى مستوى".




وزير الصحة يوقع مذكرة تعاون مع البرتغال.. ويعلن قرب افتتاح مستشفى شرق الرياض


وقع وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، مع وزير الصحة البرتغالي الدكتور باولو ماسيدو، اليوم، مذكرة تفاهم للتعاون بين المملكة والبرتغال في عدد من المجالات الصحية.

وأوضح الربيعة، أن التعاون يشمل مجالات الطبيب الزائر، تقنية المعلومات الصحية، الطب الوقائي والحقلي، إضافة إلى نقل التقنية والصناعة الصحية والتعاون في مجال تطوير الأنظمة الصحية.

وأشار الربيعة إلى أن الجانب البرتغالي أبدى حماسا وتعاونا كبيرين لسرعة البدء بتطبيق هذه الاتفاقية على أرض الواقع فوراً وخاصة في مجال الاستفادة من الكوادر الطبية والتمريضية البرتغالية وكذلك في مجال نقل التقنية والصناعة الطبية لأهميتها في مجال ضمان الأمن الدوائي.

من جهة أخرى أعلن وزير الصحة، عن افتتاح مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز بشرق الرياض خلال الأسابيع القليلة القادمة، والتي تبلغ سعته السريرية 500 سرير منها 102 سرير عناية مركزة وطوارئ حيث يعتبر أكبر قسم طوارئ على مستوى المنطقة.




أكّدت أن الحملة التصحيحية ستساعد السوق على زيادة نسب التوطين
وزير العمل: فرصة الـ 3 أشهر مواتية للجادين لتصحيح أوضاعهم

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أكّد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، أن توجيه خادم الحرمين الشرفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لوزارتَيْ الداخلية والعمل بإعطاء مهلةٍ لتصحيح الأوضاع مدتها ثلاثة أشهر لأصحاب العمل والعمال المخالفين لنظام الإقامة وأنظمة العمل فرصة لتصحيح الاوضاع. وقال إن المهلة فرصة كافية للجادين لتصحيح أوضاعهم، فلا مبرر لبقاء العامل يعمل مع صاحب عمل آخر أو لحسابه الخاص في مخالفةٍ صريحةٍ لنظام العمل، أو بقاء العامل دون تجديد أوراقه الرسمية بما يتفق مع الأنظمة المرعية في البلاد.

وشدّد على أن عدم تجديد رخص العمل والإقامات ربما يكون لسببٍ يعود للعامل نفسه أو لوقوع صاحب العمل في النطاق الأحمر أو في النطاق الأصفر لمَن أمضوا ست سنوات لدى صاحب العمل ولم يقم بتعديل نطاقة، وبالتالي عدم قدرته على تجديد رخص العمل لهؤلاء. وأوضح أن فترة التصحيح ستكون ذات فوائد كبيرة للجادين في سوق العمل، حيث ستمكّن المنشآت في النطاقيْن الأخضر والممتاز من الاحتفاظ بعمالتها، وأيضا القدرة على الاستفادة من العمالة المتوافرة في السوق لدى المنشآت غير القادرة على تصحيح أوضاعها موفرين بذلك تكاليف الاستقدام من الخارج مع توفر خبرات في السوق، مما سيكون له أثرٌ فعالٌ في تصحيح سوق العمل من خلال تقليص الاستقدام وتعديل أوضاع العمالة في الداخل. وأشار إلى أن الحملة التصحيحية ستساعد السوق على زيادة نسب التوطين حيث ستلجأ المنشآت في النطاقين الأحمر والأصفر إلى رفع نسب التوطين لديها تفادياً للعقوبات، وكذلك ستدفع تلك المنشآت في النطاقين الأخضر والممتاز التي ستستقبل عمالة جديدة لرفع نسب التوطين لديها من خلال توظيف عدد أكبر من السعوديين لتفادي النزول للنطاقات غير الآمنة، كما أكّد أن متابعة المخالفين وتطبيق العقوبات سيساعدان على فتح فرص عمل للسعوديين للعمل لحسابهم الخاص في النشاطات التجارية بعد القضاء على المنافسة غير الشرعية لهم في السوق.

وشدّد على أن الإجراءات التفتيشية التي تقوم بها وزارة العمل واضحة وتستهدف مخالفات معروفة ويعلم بها المخالفون، وليسوا في حاجة إلى تعريفهم بتلك المخالفات من جديد، أما فيما يتعلق بالتعديل الأخير الذي طال المادة (39) من نظام العمل، أكّد معاليه أن أصل المادة موجود لم يتغير: (لا يجوز – بغير اتباع القواعد والإجراءات النظامية المقررة – أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره...) وأن التعديل الذي طال المادة (39) تعرض لتنظيم العمل بين وزارتَي العمل والداخلية والتنسيق بينهما فيما يتصل بالتفتيش على منشآت القطاع الخاص، أو ضبط العمالة المخالفة، ولم يتطرق التعديل لبنود المادة (39) نفسها الموجودة بالفعل ضمن مواد نظام العمل المعمول به حالياً. وأكّد أن المملكة تثمّن جهود كل عاملٍ وافدٍ على أرض الملكة العربية السعودية ساهم في مسيرة التنمية، ولكنها تؤكد في الوقت نفسه أن ذلك يجب أن يتم وفق احترام للأنظمة المرعية في البلاد.

وأهاب وزير العمل في ختام تصريحه بأصحاب العمل والعمال بالاستفادة من المهلة التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين، والمبادرة بتصحيح أوضاعهم، مؤكداً أن الوزارة ستسهّل تصحيح الأوضاع، مناشداً الجميع التعاون لما فيه مصلحة سوق العمل ومصلحة البلاد.





انتقادات كبيرة لعدم وجود استراتيجية للحج والعمرة خلال الـ 25 سنة القادمة
"الشورى": إنشاء مركز لأمن المعلومات لحماية المواقع من الاختراق

واس- الرياض:
 وافق مجلس الشورى على إنشاء مركز وطني لأمن المعلومات يعنى بحماية البنية التحتية التقنية والمواقع الإلكترونية من الاختراق، ومطالبة الجهات الحكومية باستخدام الشهادات الرقمية التي يصدرها المركز الوطني للتصديق الرقمي التابع لوزارة الاتصالات، كما وافق على مطالبة هيئة المواصفات والمقاييس للعمل على تفعيل دور المختبرات الخاصة بما يمكنها من الانتشار وتعدد التخصصات وموائمة مرافقها بما يمكنها من تشغيل النساء في الأعمال المناسبة، وطالب بتوفير حد أدنى من الطاقة الكهربائية الاحتياطية وعدم المبالغة في المتطلبات لما في ذلك من كلفة وانعكاس سلبي على البيئة، خصوصاً أن معظم المولدات الاحتياطية تعتمد على مادة الديزل، ووافق المجلس على تعديل مشروع نظام الرعاية الصحية النفسية والذي يهدف إلى تنظيم وتعزيز الرعاية وحماية حقوق وكرامة المرضى النفسيين وأسرهم ووضع آلية معاملتهم وعلاجهم، وانتقد الأعضاء بشدة عدم وجود إستراتيجية شاملة للعمل في قضايا الحج والعمرة على مدى الـ 25 عاماً القادمة في ظل التداخل في المشاركة والمسؤوليات بين أكثر من 15 جهة إضافة إلى التداخل والازدواجية في عمل هذه الجهات والمطالبة بتحسين الخدمات العامة داخل محطات قطار المشاعر، ووضع حلول للمشاكل التي واكبت تشغيله في حج عام 1433 هـ 

,شددت إحدى العضوات على ضرورة منع الملصقات الإعلانية على مباني المشاعر، حيث أن الدولة لا تحتاج لمداخيل الإعلان ولا ترضى بأن تستغل هذه المباني لأهداف دعائية، كما طالبت بوقف "وسائل النقل العشوائي" بين مكة ومشعر منى.

جاء ذلك في جلسة مجلس الشورى التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على إنشاء مركز وطني لأمن المعلومات يعنى بحماية البنية التحتية التقنية والمواقع الالكترونية من الاختراق.

وأوضح مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استمع لملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1432/ 1433هـ ووافق بالأغلبية على توصية لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بتكليف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إنشاء هذا المركز.

كما وافق المجلس على مطالبة الجهات الحكومية باستخدام الشهادات الرقمية التي يصدرها المركز الوطني للتصديق الرقمي التابع لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

بعد ذلك استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن آراء وملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1432/ 1433هـ.

وقرر الموافقة على مطالبة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على تفعيل دور المختبرات الخاصة بما يمكنها من الانتشار وتعدد التخصصات كما وافق على مطالبة الهيئة موائمة مرافقها بما يمكنها من تشغيل النساء في الأعمال المناسبة وفق التعليمات والأوامر الصادرة بهذا الشأن.

في حين لم تحظ توصية اللجنة التي طالبت بربط المراجع الداخلي بمجلس الإدارة بدلاً من محافظ الهيئة بالأغلبية المطلوبة حيث كان هناك خلاف في وجهات نظر الأعضاء حول قانونية ارتباط المراجع الداخلي بمجلس الإدارة.
حيث رأى غالبية الأعضاء عدم قانونية الارتباط الإداري للمراجع الداخلي.

ثم انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع النظام الأساسي لمركز مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإدارة حالات الطوارئ.

ووافق المجلس بالأغلبية على النظام حيث أنه في مجمله ـ بحسب اللجنة ـ يعد خطوة مهمة في التنسيق والتكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي، وأن الوقت قد حان لترسيخ اللحمة بين دول المجلس في حالات الطوارئ وتعزيز دعوة المملكة لنقل المجلس من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

ويهدف المركز بحسب مشروع النظام إلى تعزيز قدرات وجهود دول المجلس وتنسيقها في مجال إدارة حالات الطوارئ، كما يتخذ المجلس من دولة الكويت مقراً له.

ومن أبرز مهام المركز تحديد وتقييم المخاطر الطبيعية وغير الطبيعية بدول المجلس وتلقي البلاغات العاجلة عن حالات الطوارئ والتنبيه والإنذار بوقوعها ووضع سياسات وإجراءات لتسيير أعمال الإغاثة بين دول المجلس بطريقة واضحة ومنسقة.

ويؤكد مشروع النظام على أن يتدخل المركز في حالات الطوارئ في الدول الأعضاء بناءً على طلب من الدولة المتضررة، كما يطلب من كل دولة تحديد نقطة اتصال وطنية يتم التواصل مع المركز عن طريقها.

بعد ذلك ناقش المجلس تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن مشروع قواعد تأمين المصادر الاحتياطية للطاقة الكهربائية حيث رأت اللجنة أهمية توفير حد أدنى من الطاقة الكهربائية الاحتياطية وهو ما يستوفيه مشروع النظام لكنها رأت عدم المبالغة في المتطلبات لما في ذلك من كلفة وانعكاس سلبي على البيئة خصوصاً أن معظم المولدات الاحتياطية تعتمد على مادة الديزل لذلك أوصت باستبعاد بعض المنشآت والمرافق التي لا تحتاج أكثر من القدر اللازم لرؤية مخارج الطوارئ.

وحددت اللجنة الحد الأدنى المطلوب لاحتياطي الطاقة الكهربائية في بعض المنشات في النظام بأنه المقدار اللازم لإنارة مخارج الطوارئ والعلامات المضيئة الموضحة للمخارج عند انقطاع التيار العام وفق اشتراطات كود البناء السعودي والمواصفات القياسية السعودية.

وقد أوضح عدد من الأعضاء أن قواعد تأمين المصادر الاحتياطية للطاقة الكهربائية لا تأتي بجديد نظراً لأن كود البناء السعودي المعمول به الآن يأتي عليها جميعاً ورأو الاكتفاء به والاستغناء عن المشروع، كما طالبوا اللجنة بالرجوع إلى كود البناء السعودي ومقارنته بالمشروع.

ووافق المجلس على إعطاء اللجنة فرصة دراسة المداخلات والرد في جلسة لاحقة.

بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن مشروع نظام الرعاية الصحية النفسية والمعاد إلى المجلس دراسته عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس حيث أوصت اللجنة بالموافقة على تعديل بعض مواد مشروع النظام عدا المادة الثالثة حيث أكدت اللجنة على نصها في قرار مجلس الشورى السابق تأكيدها على النص " يكون وزير الصحة مجلس المراقبة العام للصحية النفسية بعد ترشيحهم من جهاتهم".

ويهدف النظام إلى تنظيم وتعزيز الرعاية الصحية النفسية وحماية حقوق وكرامة المرضى النفسيين وأسرهم ووضع آلية معاملتهم وعلاجهم.

وتشمل مواد النظام تكوين مجلس مراقبة للصحة النفسية يرأسه مستشار شرعي من وزارة العدل وعضوية مستشارين ومختصين من عدد من الجهات الحكومية ويعاد تكوينه كل أربع سنوات.

وتركزت مداخلات الأعضاء حول تعديل اللجنة على المادة الثالثة الخاصة بتكوين مجلس المراقبة، وطالبوا اللجنة بتبرير تعديلها، فيما طالب أحد الأعضاء بالفصل بين المدمنين على المخدرات والمرضى النفسيين، كما طالب أن يضاف للمادة التي تجيز الاستعانة بالرقاة الشرعيين أن يكون الراقي لديه علم بعلم النفس، حتى لا يتحول الأمر إلى إساءة لمنشأة طبية بدخول غير المتخصصين لهذا المجال.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه المداخلات في جلسة مقبلة.

بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة البند الأخير الخاص بتقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن التقرير السنوي لوزارة الحج للعام المالي 1432/ 1433هـ.

وانتقدت اللجنة عدم وجود إستراتيجية شاملة للعمل في قضايا الحج والعمرة على مدى الخمسة والعشرين عاماً القادمة في ظل التداخل في المشاركة والمسؤوليات بين أكثر من 15 جهة إضافة إلى التداخل والازدواجية في عمل هذه الجهات، بحسب اللجنة.

وقد أوصت اللجنة بالإسراع في وضع الخطة الإستراتيجية الشاملة للعمل في قضايا الحج والعمرة على مدى الخمسة وعشرين عاماً القادمة، كما دعت الوزارة إلى إنهاء تسليم مواقع المخيمات للمؤسسات والشركات المقدمة للخدمة بما لا يقل عن شهرين قبل بداية شهر ذي الحجة.

وطالبت اللجنة بتحسين الخدمات العامة داخل محطات قطار المشاعر، ووضع حلول للمشاكل التي واكبت تشغيله في حج عام 1433هـ وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، كما طالبت اللجنة بوضع برنامج للإصحاح البيئي داخل المخيمات تلزم به المؤسسات والشركات المقدمة للخدمة.

وقد لاحظ أحد الأعضاء في بداية المناقشة عدم تضمين التقرير التحديات والمعوقات التي تواجهها الوزارة ومن أهمها ضعف الاعتمادات المخصصة للتوظيف مما أسهم في الاستعانة بمتعاونين خلال المواسم قد لا يتمتعون بالخبرة والتأهيل الكافي، كما لاحظ ضعفاً في نسبة إنجاز المشروعات الخاصة بالوزارة.

ورأى أحد الأعضاء أن الأماكن المخصصة لحجاج الداخل في مشعر منى غير كافية، مطالباً اللجنة بمناقشة الوزارة بخصوص ما يسمى بـ "حملات الحج من الباطن".

وتساءل عضو آخر عن تكرر الأخطاء التنظيمية في كل موسم حج رغم أن الخبرة في التنظيم يفترض بها أن تكون أفضل من دول تحتضن فعاليات رياضية دورية ولا تحدث لديها المشاكل التي تتكرر لدينا كل عام.

من جانبه طالب أحد الأعضاء بتخصيص مخيمات حجاج الداخل في مشعر منى للسعوديين فقط وأن يدخل الحجاج المقيمين في المملكة في نسب دولهم، وأضافت إحدى العضوات إن ضيق المساحة في مشعر منى يحتاج إلى حل واقترحت أن يمنع دخول السيارات التي تحمل أقل من 50 راكباً إلى حين إيجاد حل جذري لهذه المشكلة، كما طالبت الوزارة باستقطاب الكفاءات من حملة درجة الدكتوراه ليشغلوا المناصب العليا في الوزارة.

واستغربت إحدى العضوات تزايد المتخلفين عن السفر بعد الحج مطالبة بالتحقق من فعالية وكفاءة " المسار الالكتروني" والبحث عن الثغرة التي ينفذ من خلالها المتخلفون، كما انتقدت التوصية بوضع إستراتيجية لـ 25 عاماً قادمة موضحة أن خمس سنوات كافية لهذه الخطة.

وأيد أحد الأعضاء التوسع الرأسي في البناء على سفوح جبال مشعر منى، وأضاف أن المختصين في علوم الشريعة مطالبين بدعم الاقتراحات التي من شأنها حل هذه المشكلة ومن ضمنها اقتراح التوسع الرأسي في البناء في منى.

وعبر عضو آخر عن استغرابه من الإحصاءات التي تتحدث عن 1.5 مليون حاج غير نظامي، مطالباً ببيان آلية إحصائهم وهم غير نظاميين، وقال:" إن الحجاج غير النظاميين لا يجب أن يستغلوا كشماعة لتعليق التقصير عليها".

وأيدت إحدى العضوات الرأي بخطر الحجاج غير النظاميين، مطالبة بموقف حازم تجاههم تترجمه لائحة عقوبات وجزاءات تردع المخالفين وتحفظ إنجازات الدولة من العبث والإساءة حيث أن من يسيء لهذه الإنجازات هم المخالفون الذين لا يعلم المخطط والمشرع من أين يأتون أو كم يحتاجون من الخدمات.

وشددت إحدى العضوات على ضرورة منع الملصقات الإعلانية على مباني المشاعر حيث أن الدولة لا تحتاج لمداخيل الإعلان ولا ترضى بأن تستغل هذه المباني لأهداف دعائية، كما طالبت بوقف " وسائل النقل العشوائي" بين مكة المكرمة ومشعر منى وإيجاد حلول حضارية تحافظ على خصوصية المكان والزمان.

وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات منح المجلس اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من ملاحظات وذلك في جلسة مقبلة.




ترقية 50 داعية في "الشؤون الإسلامية"

سبق – الرياض:
 أصدر مدير عام شؤون الموظفين بوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الأستاذ خالد بن إبراهيم المرشود، عدداً من قرارات الترقية لـ 50 داعية من دعاة الوزارة، لمراتب مختلفة في جميع مناطق المملكة.

وأعرب المرشود نيابة عن دعاة الوزارة الذين شملتهم الترقيات عن جزيل شكره وامتنانه للوزير الشيـخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على اللفتة الكريمة.

وقد شملت قرارات الترقيات سبعة دعاة للمرتبة العاشرة، وثمانية عشر داعية للمرتبة التاسعة، وأربعة وعشرين داعية للمرتبة الثامنة، وداعية واحداً للمرتبة السابعة.
وهذه هي أسماء المترقين:





«الإسكان» تكشف عن آلية جديدة لتوزيع قوائم المستحقين للوحدات السكنية بالبلاد

 
 كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان السعودية عن نية الوزارة استبعاد عدد من المواطنين المدرجين في ترتيب قوائمها للحصول على سكن، التي تقدر بما يزيد على 2.3 مليون متقدم، مؤكدة أن الوزارة تعمل - حاليا - على إصدار «آلية استحقاق الوحدات السكنية»، التي من شأنها تحديد أولوية توزيع المساكن وفق الأكثر احتياجا من دون النظر لأسبقية التقديم أو الترتيب في القائمة.

بدوره، أوضح المهندس محمد الزميع المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات والمتحدث الرسمي، أن تلك الآلية سيتم الانتهاء منها في غضون الأشهر القليلة المقبلة، وقال: «لدينا العديد من البرامج التي سيتم من خلالها توزيع الوحدات السكنية على المتقدمين وفق احتياجهم».

وأشار إلى أن وزارته تقوم - حاليا - بإعادة ترتيب قائمة المتقدمين للحصول على سكن من خلال دراسة وضعهم ومدى احتياجهم، مشيرا إلى أن آلية العمل المعتمدة لديهم تستهدف توزيع أفراد تلك القائمة لعدة قوائم موزعة وفق الاحتياج وطبيعة البرنامج الملائم لوضعهم.

وبين الزميع وفقا للزميلة صحيفة الشرق الأوسط أن هناك عددا من المستفيدين سيتم تسليمهم قرضا، والبعض الآخر سيمنحون أرضا مطورة وقرضا، وهناك عدد آخر سيتسلمون وحدات سكنية جاهزة، بالإضافة إلى فئة سيتم إلحاقهم بقائمة برنامج التمويل العقاري، لافتا إلى أن التوزيع سيراعي مناسبة البرنامج للمتقدم، بالإضافة لاستهدافه تقليل فترة الانتظار.

وأكد المشرف على وكالة وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات أن آلية التوزيع الجديدة لقوائم المستحقين للإسكان محليا تراعي العدالة بين المتقدمين، مؤكدا أن الآلية السابقة كانت تتسبب في منح خدمات الإسكان للقوائم من دون النظر للأكثر احتياجا في قوائم الانتظار، حيث يتم الاكتفاء بالأسبقية في الترتيب بالقائمة.

ومن شأن الآلية الجديدة - حسبما أوضح الزميع - أن توفر قاعدة بيانات لمدى استحقاق المتقدمين للحصول على سكن محليا، بالإضافة إلى أن تلك القاعدة البيانية ستوفر للوزارة والجهات ذات العلاقة بالإسكان إمكانية تحديد أولويات الدعم وترتيب المستحقين من المواطنين لتقدم لهم خدماتها، مشيرا إلى أن أهم الجهات المعنية بقضية الإسكان هي وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل وكذلك شركة الكهرباء التي ستكون مرتبطة مباشرة بتلك القاعدة البيانية.

وأوضح المهندس محمد الزميع أن قاعدة البيانات تأتي في إطار مشروع يتولى إعداد مسودة لتوزيع المستحقين على المشاريع السكنية، بحيث يكون هناك تجانس وعدم تقديم فئة على أخرى ضمن تلك القائمة.




"التجارة" تُطلق رقماً موحداً لخدمات قطاع الأعمال والصناعة

أطلقت وزارة التجارة والصناعة (مركز الاتصال الموحد لقطاع الأعمال والصناعة)، وذلك اعتباراً من يوم الإثنين الماضي والذي يهدف إلى الرد على الاستفسارات كافة، وتقديم المعلومات عن طبيعة خدمات الوزارة، في كل ما يتعلق بالأنشطة التجارية أو الخدمات الصناعية أو الدعم الفني للخدمات الإلكترونية.

وقالت الوزارة إنها تتلقى الاستفسارات عبر الاتصال بمركز الاتصال الموحد على الرقم: (920000667) من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة عصراً يومياً، من السبت إلى الأربعاء.. مبينة أن من الخدمات التي يقدمها هذا المركز معلومات عن:

استخراج السجلات التجارية وتجديدها.
إنشاء الشركات.
تسجيل العلامات التجارية.
تسجيل المهن الحرة.
تسجيل الوكالات التجارية.
استخراج الرخص الصناعية.
الأراضي الصناعية المتوافرة.
الاعفاءات الجمركية.
شهادات المنشأ.
جميع الخدمات الإلكترونية لقطاع الأعمال والصناعة.
أما فيما يتعلق بخدمة بلاغات المستهلك، فيمكن الاتصال على الرقم: 8001241616.
وتأمل الوزارة من خلال إطلاق هذه الخدمة، التيسير على الراغبين في الاستفسار عن طبيعة خدمات الوزارة، وتحقيق التواصل المستمر مع قطاع الأعمال.




أكدت توفير أجهزة جديدة للخدمات الذاتية
"السعودية" تسجل معدلات جديدة في خدماتها الإلكترونية


 أكدت الخطوط الجوية العربية السعودية توفير أجهزة جديدة للخدمات الذاتية بجميع مكاتب المبيعات وصالات المغادرة بالمطارات الداخلية لتكون في متناول المسافرين والمراجعين على مدار أربع وعشرين ساعة وطوال أيام الأسبوع، وذلك في إطار الحرص على التوسع في توفير الخدمات الذاتية بهدف تسهيل إجراءات السفر.

أوضح ذلك نائب مساعد المدير العام للمبيعات المباشرة محمد جان، مشيراً إلى أن "السعودية" ستضيف بنهاية هذا العام 2013 م 145 جهازاً بجميع مناطق المملكة مقارنة بعدد 89 جهازاً حالياً، منوهاً بأن تلك الخدمات تشمل إصدار التذاكر وبطاقات صعود الطائرة.

وبيَّن أن عدد بطاقات صعود الطائرة التي تم إصدارها من خلال أجهزة الخدمة الذاتية خلال عام 2012 بلغ 2725325 بطاقة، بما يؤكد سهولة الحصول على هذه الخدمة، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد، حيث لا يحتاج المسافر إلى مراجعة مكاتب المبيعات أو مواقع الخدمة بالمطار، وقد تم توفير اللوحات الإرشادية التي تساعد المسافرين على الاستفادة من هذه الخدمات.

في السياق نفسه، أشار محمد جان إلى ارتفاع معدلات إصدار التذكرة إلكترونياً وطباعتها والحصول على بطاقة الصعود للطائرة باستخدام الهاتف المحمول، حيث تجاوز عدد المستفيدين من الخدمة 63937 مسافراً خلال الربع الأخير من العام الماضي 2012 كما يستفيد المسافر من خصم بنسبة 5% عند شراء التذاكر الدولية بواسطة الهاتف المحمول.

وقال جان: "يمكن من خلال هذه الخدمة طباعة بطاقات الصعود للطائرة وتسلمها على الهواتف النقالة الذكية سمارت فون، وفي المطار يتم فحص بطاقات الصعود آلياً بواسطة أجهزة مخصصة، وذلك بإبراز رسالة الجوال وتمرير الباركود على جهاز الماسح الضوئي أو إبراز البريد الإلكتروني المستلم مطبوعاً عند موظفي خدمات الركاب بالمطار، ويتكرر هذا الإجراء من قبل الملاحين عند بوابة المغادرة".

من جانب آخر، أوضح "جان" أن الخدمات الإلكترونية بالسعودية قطعت شوطاً متقدماً في مجال الحجز عبر الإنترنت، والذي ساهم بشكل كبير جداً في خدمة العملاء، بحيث أصبح بإمكان العملاء إجراء حجوزاتهم واختيار المقاعد واختيار الوجبات، سواء على الرحلات الداخلية أو الدولية علاوة على شراء التذاكر عن طريق بطاقات الائتمان أو خدمة السداد، ومن ثم إصدار بطاقات الصعود للطائرة، حيث بلغ إجمالي الحجز عبر الإنترنت لعام 2012 م 9305784 حجزاً توزعت بين 6982894 للرحلات الداخلية و 2322890 للرحلات الدولية.




"صافولا" تشتري أسهماً في شركاتها التابعة بـ1.3 مليار ريال
تمثل كامل الأسهم المملوكة لمجموعة المهيدب القابضة في "بنده" و"صافولا للأغذية"
الأحد 26 جمادي الأول 1434هـ - 7 أبريل 2013م

شهدت سوق الأسهم السعودية أمس إعلان أول عملية استحواذ في العام الجاري 2013، وذلك بعد أن كشفت مجموعة صافولا عن صفقة استحواذها على الأسهم المملوكة لشركة المهيدب القابضة في شركات تابعة لمجموعة صافولا، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية، نحو 1.34 مليار ريال.

وقال الدكتور عبد الرؤوف مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا لصحيفة الاقتصادية، إن هذا التوجه يأتي ضمن استراتيجية الشركة في شراء حصص الأقلية الموجودة في الشركات الفرعية، وهناك توجه للتركيز على قطاعي الأغذية والتجزئة، لتكون "صافولا" شركة قابضة تملك الشركات الفرعية.

وأضاف مناع أن الملاك في الشركات الفرعية سيتم إصدار أسهم مخصصة لشركة المهيدب عوضا عن حصتهم في الشركات الفرعية، وسيتم ذلك عبر الجمعية العمومية ورفع رأس المال، مشيرا إلى مفاوضات لم تكتمل لشراء بقية الحصص في الشركات الفرعية، وسيتم الإعلان عنها في حينه.
ويأتي حديث مناع بعد أن كشفت مجموعة صافولا عن استحواذها على الأسهم والحصص المملوكة لشركة المهيدب القابضة في كل من شركة صافولا للأغذية المحدودة والبالغة 10 في المائة، وشركة العزيزية بنده المتحدة بطريقة مباشرة وغير مباشرة والبالغة 18.6 في المائة.
ومقابل ذلك تقوم مجموعة صافولا بإصدار أسهم جديدة في رأسمالها لصالح شركة المهيدب عن طريق زيادة رأسمال "صافولا" (صفقة الاستحواذ) وفقا للتقييم الجديد للأسهم والحصص الذي جاء بعد موافقة مجلس إدارتها في يوم الأربعاء الماضي.

وقال مناع، إن صفقة الاستحواذ تتماشى مع استراتيجية "صافولا" للتركيز على النمو المستدام في قطاعاتها الرئيسية وهي الأغذية والتجزئة، مضيفا أنه بعد استكمال صفقة الاستحواذ؛ فإن نسبة ملكية شركة عبد القادر المهيدب وأولاده شركة المهيدب القابضة مجتمعة في رأسمال مجموعة صافولا سترتفع من 8.52 في المائة إلى ما نسبته 14.34 في المائة، كما سترتفع ملكية "صافولا" بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى 100 في المائة من رأسمال شركة صافولا للأغذية وإلى 93 في المائة من رأسمال شركة العزيزية بنده المتحدة.




الأمير نواف بن فيصل يدشن الموقع الإلكتروني والشعار الجديد للجنة الأولمبية العربية السعودية‎

 
دشن صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية اليوم الموقع الإلكتروني التابع للجنة الأولمبية العربية السعودية , في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي.
ويعنى الموقع بتسجيل بيانات الكوادر الوطنية الإدارية أو الفنية التي ترغب العمل في الاتحادات الرياضية السعودية بصفة مستمرة أو مؤقتة , إلى جانب تسجيل بيانات مرشحي الأندية الرياضية السعودية لعضوية الاتحادات المختلفة , الذي سيشكل قاعدة بيانات حاضرة ومتجددة على الدوام ورابط الموقع هو: http://saudiolympic.org
ويعد الموقع الأول من نوعه كبوابة لقاعدة بيانات مهمة لجمع معلومات الكوادر الإدارية والفنية والطبية وغيرها ، القادرة والراغبة للعمل في جميع الاتحادات والجهات الرياضية ، والتي ستمكّن اللجنة الأولمبية السعودية والاتحادات الرياضية التابعة لها من الحصول على هذه المعلومات بشكل آني ومباشر، والاتصال بالمتقدمين المناسبين للمناصب والمهام المختلفة التي تستجد في الاتحادات ، وليس فقط لتسجيل معلومات المرشحين حيث يستطيع كل كادر أن يقوم بتحديث بياناته في قاعدة البيانات هذه عن طريق الدخول للنظام باستخدام اسم المستخدم (رقم البطاقة المدنية) والرقم السري الذي يختاره لنفسه وقت التسجيل في الموقع.
وسبق تدشين الموقع الإلكتروني , تدشين سمو الأمير نواف بن فيصل للشعار الجديد للجنة الأولمبية العربية السعودية ، وذلك عقب اعتماده من مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العربية السعودية والجمعية العمومية ، وحصوله على مصادقة اللجنة الأولمبية الدولية.
ويرمز الشعار للحركة الأولمبي





عقب حصول 6 طلاب على المراكز الأولى في أولمبياد الرياضيات الخليجي بقطر
"وزير التعليم": الموهوبون السعوديون قادرون على تجاوز العقبات

عوض الفهمي- سبق- الرياض:
تفوَّق ستة طلاب سعوديين على نظرائهم في دول الخليج، بعدما حصدوا المراكز الستة الأولى بميداليتين ذهبيتين، وأربع ميداليات فضية في أولمبياد الرياضيات الخليجي الثاني، الذي استضافته دولة قطر في الفترة من 20 إلى 23 جمادى الأولى 1434هـ.

وحصل الطالب سامح طه زواوي من ثانوية ابن خلدون في ينبع على المركز الأول والميدالية الذهبية، وحصل الطالب مهدي عبد المحسن الشيخ من ثانوية المدينة المنورة في الأحساء على المركز الثاني والميدالية الذهبية، وحصل الطالب الزبير محمد حبيب الله من متوسطة الإمام نافع لتحفيظ القرآن في ينبع على المركز الثالث والميدالية الفضية، والطالب إبراهيم عبد الحفيظ خان من ثانوية ابن خلدون في ينبع على المركز الرابع والميدالية الفضية، والطالب سلمان توفيق صالح من ثانوية ابن خلدون في ينبع على المركز الخامس والميدالية الفضية، والطالب عبد الله عبد الرحمن النشوان من مدارس الملك فيصل في الرياض على المركز السادس والميدالية الفضية.

وهنَّأ وزير التربية والتعليم نائب رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز للإبداع "موهبة" الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود، الطلبة على تحقيقهم هذا الإنجاز، منوهاً إلى الدعم الذي يلقاه الموهوبون من القيادة الرشيدة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والنائب الثاني الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، داعياً الطلبة إلى مزيد من الجهد لتحقيق الإنجازات التي ترفع علم المملكة عالياً في المحافل الدولية، لافتاً النظر إلى أن ما تحقق دليل على قدرة الموهوبين السعوديين على تجاوز الصعاب والعقبات في سبيل تحقيق الإنجاز.

وقال وزير التربية والتعليم: "إن أولياء أمور الطلبة والمشرفين كانوا سنداً قوياً للطلاب في مشاركتهم الدولية التي أثمرت عن إنجاز مهم، تجاوز فيه طلبة المملكة العربية السعودية نظراءهم في الخليج".

وأوضح المشرف العام على الأولمبياد الدولي في "موهبة" الدكتور عبد العزيز الحارثي، أن طلابنا المشاركين في الأولمبياد تم إعدادهم خلال ملتقيات عدة خلال الصيف والخريف والشتاء والربيع، ومدة كل ملتقى أسبوعان يكون في كل منهما مائة ساعة تدريبية، يشرف عليها مدربون داخليون وخارجيون، مشيراً إلى أن هذه المشاركة تأتي امتداداً للمشاركة العام الماضي في الأولمبياد ذاته الذي أقيم في دولة الإمارات، وحصلت المملكة فيه على ذهبية وخمس فضيات، واحتلت المراكز الست الأولى.

وقال "الحارثي": إن المشاركة السعودية في الأولمبياد مثَّلها ستة طلاب وطالبات من المرحلة الثانوية، تنافسوا مع 42 طالباً من دول الخليج على الإجابة عن أربعة أسئلة غير نمطية, ومتعمقة تقيس مستويات التفكير العليا في مجالات الرياضيات المختلفة؛ الجبر, الهندسة, نظرية الأعداد, التركيبات, أعدّها فريق عالمي متخصص.

وأضاف "الحارثي": إن مستويات الطلبة السعوديين متطورة جداً؛ إذ إنهم يخضعون على مدار العام لدورات تدريبية مكثفة للمشاركة في مثل هذه المحافل، لافتاً النظر إلى أن الأولمبياد الدولي حقق العديد من الإنجازات الدولية، والمرحلة المقبلة ستشهد مشاركة في عدد من المسابقات للرياضيات والفيزياء والكيمياء.

وأضاف "الحارثي": إن أولمبياد الرياضيات الخليجي يتنافس فيه الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج، ويُعقد كل عام دورياً؛ إسهاماً من المكتب في تهيئة البيئة المناسبة لرفع مستوى التنافس العلمي بين طلبة الدول الأعضاء بالمكتب، وتقام هذه المسابقة للعام الثاني على التوالي.




نقلي : السعودية تحفظت على إتفاقية التمييز ضد المرأة للتصدي لأحكامها المضادة للشريعة الإسلامية


05-26-1434 05:17 PMعاجل(واس)- 
أكد رئيس الدائرة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير أسامة نقلي حرص السعودية على الحفاظ على هوية المرأة المسلمة حسب أحكام الشريعة الإسلامية وتشريعاتها ومراعاة الخصوصية التي تتمتع بها والتي لا تتعارض بأي حال من الأحوال مع اعتبارها شريكا رئيسا وفاعلا في مجالات الحياة كافة.
السفير أسامة نقلي

وقال رئيس الدائرة الإعلامية "إن هذا الموقف يعد محور جهود المملكة وتحركاتها على الساحة الدولية وخصوصاً في المنظمات والهيئات والاتفاقيات الدولية المعنية بهذا الأمر بما في ذلك اتفاقية "القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة" المعروفة بـ"سيداو" إذ أبدت المملكة عند توقيعها على هذه الاتفاقية تحفظها العام على كل ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية وذلك للتصدي لأية مجالات ملزمة مستقبلاً بأية أحكام تتعارض مع الشريعة الإسلامية".

وفيما يتعلق بالوثيقة المعنونة "إلغاء ومنع كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات كافة" قال السفير نقلي "إنه تمت مناقشتها وتبنيها دون تصويت من قبل مفوضية وضع المرأة في دورتها السابعة والخمسين وأنه على الرغم من عدم عضوية المملكة في هذه المفوضية بدورتها الحالية إلا أنها قامت بجهود مكثفة مع الدول الإسلامية الأعضاء في المفوضية وخارجها وخصوصاً دول مجلس التعاون الخليجي للتصدي لأية بنود تتعارض مع الشريعة الإسلامية ضمن هذه الوثيقة وأكدت خلال المفاوضات على موقفها المتضمن احترام سيادة كل دولة وحقها في تطبيق أية أحكام تتضمنها هذه الاتفاقية بما يتفق مع قوانينها الوطنية وقيمها الدينية والثقافية إضافة إلى تأكيدها على أهمية حث الدول على تقوية وتشجيع المبادئ الدينية والثقافية.

واختتم رئيس الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية تصريحه بأن جهود المملكة في الحفاظ على هوية المرأة المسلمة وكافة حقوقها وواجباتها ودورها في الأسرة والمجتمع لا تقتصر على تحركها بشكل فردي بل تشتمل أيضا على دعوتها إلى توحيد موقف الدول الإسلامية في المحافل الدولية لمواجهة أية محاولات لتبني تشريعات تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.





توفير 145 جهازاًً جديداً للخدمة الذاتية بمطارات المملكة


05-26-1434 05:20 PMعاجل(الرياض)-
 وفرت الخطوط الجوية العربية السعودية مؤخراً 145 جهازاًًُ للخدمة الذاتية تشمل " إصدار التذاكر وبطاقات صعود الطائرة " في جميع مكاتب المبيعات وصالات المغادرة بالمطارات الداخلية لتكون في متناول المسافرين والمراجعين على مدار الساعة .
وأوضح نائب مساعد المدير العام للمبيعات المباشرة محمد جان أن 89 جهازاً للخدمة الذاتية يخدم المسافرين في مختلف المطارات ، مفيداً أن عدد بطاقات صعود الطائرة التي تم إصدارها عبر أجهزة الخدمة الذاتية بلغت خلال العام الماضي (2,725,325) بطاقة .
وأشار إلى أن ارتفاع معدلات إصدار التذكرة إلالكترونياً وطباعتها والحصول على بطاقة صعود الطائرة باستخدام الهاتف الجوال ، تجاوز (63,937) مسافراً خلال الربع الأخير من العام الماضي ، بالاضافة إلى الإستفادة التي يحصل عليها المسافر عند شراء التذكرة الدولية بواسطة الهاتف الجوال من خصم يصل إلى (5%) من قيمة التذكرة.
وبين أن عدد بطاقات صعود الطائرة التي تم إصدارها من خلال أجهزة الخدمة الذاتية خلال عام 2012م بلغت (2,725,325) بطاقة بما يؤكد سهولة الحصول على هذه الخدمة بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد حيث لا يحتاج المسافر إلى مراجعة مكاتب المبيعات أو مواقع الخدمة بالمطار ووفرت اللوحات الارشادية التي تساعد المسافرين على الاستفادة من هذه الخدمات.
وأفاد أن معدلات إصدار التذاكر إلكترونيا وطباعتها والحصول على بطاقة الصعود للطائرة باستخدام الهاتف المحمول شهدت ارتفاعاً، حيث تجاوز عدد المستفيدين من الخدمة (63,937) مسافراً خلال الربع الأخير من العام الماضي 2012م كما يستفيد المسافر من خصم بنسبة (5%) عند شراء التذاكر الدولية بواسطة الهاتف المحمول.
وأبان جان أن الخدمات الإلكترونية بالسعودية قطعت شوطاً متقدماً في مجال الحجز عبر الانترنت الذي أسهم بشكل كبير في خدمة العملاء إذ أصبح بإمكان العملاء إجراء حجوزاتهم واختيار المقاعد واختيار الوجبات سواء على الرحلات الداخلية أو الدولية علاوة على شراء التذاكر عن طريق بطاقات الائتمان أو خدمة سداد ومن ثم اصدار بطاقات الصعود للطائرة حيث بلغ إجمالي الحجز عبر الانترنت لعام 2012م (9,305,784) حجزا توزعت بين ما بين (6,982,894) للرحلات الداخلية و (2,322,890) للرحلات الدولية .

وفيما يتعلق بمركز الحجز الموحد ، أوضح جان بأنه بلغ عدد المتصلين بمركز الحجز الموحد لعام 2012 م (92002222) (18,576,372) مقارنة بالعام السابق 2011م حيث بلغ العدد (15,917,071) متصل .. مشيراً في نفس الوقت إلى التجاوب الكبير من قبل العملاء الكرام الذين يقوموا مشكورين بإلغاء حجوزاتهم عند العدول عن السفر من خلال اتصالهم على الرقم (920030000) حيث قد بلغ عدد الحجوزات الملغاة في عام 2012م (1,335,502) حجزاً وهو ما تعده "السعودية" حرصاً من المسافرين الكرام على توفير سعة مقعدية أكثر وإتاحة فرصة السفر لمن هم في حاجة للسفر .
يذكر أنه يمكن للمسافرين الاستفادة من الخدمة الذاتية عبر الرقم الموحد للاتصال (92002222) لمتابعة حجوزاتهم والحصول على مجمل الخدمات من استعراض جداول الرحلات وإجراء الحجز ودفع قيمة التذكرة والتعديل والالغاء واختيار المقعد والوجبة الخاصة وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الخدمة خلال 2012 (4,964,208) الأمر الذي يوكد زيادة اقبال المسافرين على الاستفادة من الخدمات الإلكترونية بالخطوط السعودية.





الحقباني لـ الشرق: العمل والداخلية تبدآن إجراءات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة

آخر حملات الجوازات تجاه العمالة المخالفة في الدمام التي انتهت أمس في جميع مناطق المملكة (تصوير : ناصر العليان)

٢٠١٣/٤/٧ - العدد ٤٩٠


الراشد : في السوق 4 ملايين مخالف أجنبي يمارسون أنشطة اقتصادية.
الجشي: التصحيح يحتاج إلى جهود بسبب ارتباط العمالة بكل القطاعات.

تبدأ وزارتا الداخلية والعمل، اليوم الأحد، الخطوات والإجراءات القانونية لتنفيذ توجيه خادم الحرمين الشريفين القاضي بإمهال العاملين المخالفين لنظام الاقامة والعمل لمدة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاعهم.
وأكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني لـ «الشرق» أن وزارته تسلمت الأمر الكريم القاضي بمنح العمالة المخالفة لنظام العمل والإقامة المهلة، مشيراً إلى أن الوزارة ستبدأ بوضع الخطوات الإجرائية والقانونية لتنفيذ القرار بالتعاون مع وزارة الداخلية. وأوضح الحقباني أن القرار جاء لخدمة علاقة المملكة مع كافة الدول الشقيقة, ولكي لا تخسر المملكة عدداً كبيراً من العاملين الذين تحتاجهم المملكة في مختلف المهن الطبية أو الهندسة وغيرها من الصناعات».
وفي السياق أكد المتحدث الرسمي للوزارة حطاب العنزي لـ»الشرق» أن وزارة العمل ستبدأ بوضع الخطوات والإجراءات القانونية لتنفيذ الأمر السامي الكريم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية.
على صعيد موازٍ وصف رئيس غرفة الشرقية عبدالرحمن الراشد في تصريح لـ «الشرق» توجيه خادم الحرمين بأنه ضمن أهم أولوياته, مشيراً إلى أن سوق العمل بدأ منذ بدايته على العمالة غير المنظمة بأعداد كبيرة.
وأضاف إن التقديرات تشير إلى وجود نحو 4.6 مليون عامل أجنبي مسجلين في التأمينات فيما يعمل في السوق نحو 4 ملايين أجنبي مخالف يمارس أنشطة اقتصادية غير مرخصة.
وأفاد أن العمالة في المملكة سواءً كانت نظامية أو مخالفة باتت ذات دور واضح وقوة مشاركة في السوق المحلي.
وحذر الراشد من تبعات بعض القرارات التي تنعكس سلباً على أداء السوق مما يتطلب من الوزارات المعنية بالاقتصاد والعمل مراعاة واقع وطبيعة عمل القوة البشرية للحد من التأثيرات السلبية بعد أي قرار لكنه أضاف أن تهيئة سوق العمل قبل أي قرار تقلل من التكاليف وتدعم الوصول للهدف الوطني العام كتجربة برنامج نطاقات حيث نجحت 70% من المؤسسات والشركات في الوصول إلى اللون الأخضر بسبب المدة الزمنية الفاصلة بين القرار وتطبيقه. وشدد الراشد أن القطاع الخاص يأمل من وزارة العمل إيضاح آليات التسوية لمخالفي الإقامة والعمل خلال الأيام المقبلة ليتسنى تعديل أوضاعهم بموجب الأنظمة المصاحبة للتوجيه الملكي . ولفت الراشد إلى أن وزارة العمل يجب إن تكشف الخطوات اللازمة للتعديل في ظل منع نقل الكفالة أو تغيير المهنة للعمالة، وغياب تأجير خدمات العمالة بشكل رسمي بالإضافة إلى العمالة المنزلية.
وتابع لابد من تطوير نظام العمل والإقامة في المملكة بما يتناسب مع مستوى الطلب على العمالة في كافة القطاعات. لنؤمن سوق عمل منظمة تشارك في الطفرة التي تعيشها البلاد . مؤكداً أن الجهود لابد أن تعالج الذي يعمل في غير مهنته أو في غير منشأته وبحث حلول لمخالفات الإقامة . وعن كفاية مدة المهلة قال الراشد إن آليات وزارة العمل هي من ستحدد إمكانية استفادة العمالة المخالفة من جهود التصحيح .خاصة مع الحاجة الملحة لجهود كثير من الأعداد في مشاريع المقاولات والصيانة وغيرها لاستمرار الأسعار المنافسة . وفيما يتعلق بتوطين العمل أكد الراشد أن حاجة المملكة أكبر من القدرات البشرية السعودية لاعتبارات كثيرة على رأسها التوسع الاقتصادي السعودي وحجم المشاريع الهائلة في كافة مناطق المملكة .
تصويب اختلالات

من جانبه قال رئيس اللجنة الصناعية في غرفة الشرقية سلمان الجشي لـ»الشرق» إن أمر خادم الحرمين الشريفين يعد استشعاراً لحاجة المملكة لتمكين القطاع الخاص من تصويب الاختلالات التي يعانيها سوق العمل. مضيفاً أن السوق يعاني من مخالفات تتعلق بنظام الإقامة مثل المتسللين أو المتخلفين من الحجاج والمعتمرين حيث يجب التعامل معهم بطريقة تحد من مخالفاتهم . مبيناً أن مخالفي العمل يحتاجون إلى جهود أكبر لتصحيح أوضاعهم لارتباطاتهم العملية في أغلب القطاعات . وعن وجود نسبة كبيرة من المخالفين في المصانع السعودية قال الجشي إن المصانع ذات الديمومة وتتمتع عمالتها في الغالب بموقف نظامي.




أكد أن شرطة الرياض رصدت وتلقت بلاغات سِحْر وشعوذة
العقيد الميمان: "الداخلية" رفعت طلباً لتجريم التفحيط
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 كشف مساعد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض، العقيد فواز بن جميل الميمان، عن رفع وزارة الداخلية طلباً للمقام السامي لتجريم وقائع التفحيط؛ لتصبح جرائم جنائية.

جاء ذلك خلال استضافته أمس في برنامج "لماذا" على القناة السعودية الأولى، مشيراً إلى أن الطلب رُفع بعدما لوحظ أن وقائع التفحيط غالبيتها مرتبطة بجرائم جنائية، سواء سرقات سيارات، أو تعاطي وترويج مخدرات، وغيرها من الحالات.

وفيما يخص جرائم السرقات رفض العقيد الميمان تسميتها بجرائم منظمة قائلاً إن هذه العمليات لم يكتب لها النجاح؛ حيث أفشلها -بفضل الله- رجال الأمن في شرطة منطقة الرياض، ممثلة في إدارة التحريات والبحث الجنائي.

وأضاف الميمان: "جرائم السرقات لم تصل إلى ظاهرة، بقدر ما هي أرقام تزايدت مع ازدياد التعداد السكاني، إلا أن معدلاتها لا تزال تحت السيطرة - بفضل الله -".

وأكد الميمان وجود جرائم سحر وشعوذة، وتلقي بلاغات عنها، والعمل على رصدها.

ووجّه الميمان نصائح للمواطنين والمقيمين، فيما يخص طرق حفظ الأموال والممتلكات الثمينة، مشيراً إلى أن المنازل ليست بالمكان المناسب لحفظها، كما شدّد على ضرورة الابتعاد عن تشغيل العمالة السائبة.

واستعرض برنامج "لماذا" اعترافات لشبان متورطين في جرائم سرقات، كشفوا خلالها أنهم ضحية لأصدقاء السوء وتعاطي المخدرات، كما عرض تقارير عن مواطنين تعرضوا لبعض السرقات. 



متهم سجد لله شكراً عندما سمع بمقتل 6 من رجال الأمن
الكشف عن مساع لإدخال عناصر إرهابية من إيران إلى المملكة

 

الرياض- عبدالله الحسني

عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أمس جلسة استماع للوائح الدعوى لعناصر الخلية 88 والتي تواجه تهماً عدة من أبرزها التخطيط لعمليات انتحارية تستهدف المستأمنين والمعاهدين في دول الخليج وتنفيذ تفجيرات ضد الأمريكان بدول الخليج وأمريكا وعمليات انتحارية ضد سجون المباحث وكذلك الشروع في تنفيذ عمليات إرهابية داخل البلاد لاغتيال أحد كبار رجال الدولة والشروع في السطو على البنوك داخل المملكة.

وشهدت الجلسة مثول ثلاثة متهمين أطلعهم ناظر القضية على إجاباتهم التي تم تسلّمها من وكلائهم ومحاميهم.

وكان الادعاء العام قد وجه لأحد المتهمين تهمة الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي المناهض للدولة وارتكابه عدداً من الأدوار الإجرامية من أبرزها اتفاقه مع أحد أعضاء التنظيم الإرهابي داخل سجن الرويس على تكوين خلية إرهابية تخريبية داخل المملكة وخارجها تحقيقاً لأهداف ومخططات التنظيم الإرهابي بالإضافة إلى تأييده لقتل رجال الأمن على أيدي أعضاء التنظيم الإرهابي بناء على معتقده الفاسد بكفرهم وقيامه بالسجود مظهراً كمال الرضا والسرور بهذا الفعل عندما سمع بمقتل ستة من رجال الأمن بالرياض وذكر بأن ذلك يشفي صدره ووصفه لرجال الأمن بأنهم طواغيت.

فيما كشفت لائحة الدعوى عن اتهام أحدهم بالاجتماع مع عدد من أعضاء التنظيم الإرهابي والاتفاق بينهم على جمع جماعتهم والتوجه إلى مقر المباحث العامة بسجن الرويس بطلب الإفراج عن إحدى الموقوفات أو استخدام القوة لإخراجها من السجن والشروع في جريمة تزوير محررات رسمية من خلال دعم التنظيم الإرهابي بجمع جوازات سفر لاستخدامها في إدخال عناصر من التنظيم الإرهابي الموجودين في إيران الى المملكة العربية السعودية.

ويواجه متهم آخر تهمة مبايعته الهالك أسامة بن لادن على القتال تحت راية تنظيم القاعدة والتخطيط للقيام بعملية إرهابية انتحارية وموافقته على القيام بذلك بعد الاتفاق مع أحد المتهمين ووصفه لهذا العمل الإرهابي بأنها عملية استشهادية.

وباطلاع المدعي العام على دفوعاتهم طالب ناظر القضية بمنحه مهلة ليتمكن من الرد على ما جاء فيها.

وفي جلسة أخرى مثل 9 متهمين من الخلية 22 في جلسة خصصت لتقديم الإجابات على التهم وعرض الاعترافات المصدقة شرعاً حيث أنكروا جميعاً ما نسب إليهم من تهم، مشيرين إلى أنها جميعها تم انتزاعها منهم تحت الإكراه مؤكدين أن ما وافق إجابتهم المقدمة على التهم المنسوبة إليهم هو الصحيح وغير ذلك فهو ليس بصحيح.

من جهته تمسّك المدعي العام بجميع ما قدمه من تهم ضد المدعى عليهم، مطالباً ناظر القضية بالعودة للائحة الدعوى المتضمنة الأدلة والقرائن التي تدين المدعى عليهم بحسب رأيه.

وتواجه الخلية (22) تهماً عدة من أبرزها تشكيل الخلايا الإرهابية والتجنيد لها وتدريب المجندين على القتال وطرق استخدام أجهزة الاتصال والأسلحة الحربية بقصد الإفساد وإيواء أشخاص مطلوبين أمنياً ونقلهم وإخفائهم ومقاومة رجال الأمن مقاومة مسلحة وحيازة الأسلحة وذخائرها والاتجار بها بلا ترخيص بقصد الإفساد وإقامة وتجهيز معسكر للتدريب في منطقة برية والخروج إلى مواطن القتال والفتنة والمشاركة في القتال والتدرب على الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمهارات القتالية.



مشروعات جديده لتدعيم مصادر المياه في الرياض

الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز
الرياض /
 يفتتح الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، بحضور الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز نائب أمير منطقة الرياض اليوم عددًا من المشروعات لتدعيم المياه بمنطقة الرياض، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وأوضح معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنيَّة المهندس عبد الله بن عبدالرحمن الحصين في تصريح صحفي أن الشركة أنهت تنفيذ المشروعات العاجلة لتدعيم مصادر المياه بمدينة الرياض التي تمَّت خلال مدة وجيزة تصل لـ(6) أشهر، مبينًا أن الطَّاقة الإنتاجيَّة للمشروعات تبلغ (200) ألف متر مكعب يوميًّا وبتكلفة ماليَّة بلغت (1.6) مليار ريال. وأكَّد أن شركة المياه الوطنيَّة نجحت في تنفيذ المشروعات العاجلة لتدعيم مصادر المياه بمدينة الرياض وفق الخطة الفنيَّة والزمنية المعدة مسبقًا من خلال حفر (43) بئرًا في (27) موقعًا في الرياض، إلى جانب تنفيذ العديد من محطات التنقية بها البالغ عددها (23) داخل أحياء مدينة الرياض تتراوح طاقتها الإنتاجيَّة بين (5 إلى 10) آلاف متر مكعب في اليوم، مشيرًا إلى أن الأحياء شملت « ظهرة لبن، والقيروان، والنرجس، والرمال، والبديعة، والدرعية، وعرقة، والفواز، والجزيرة، والمعيزلية، والخليج، والصحافة، والسويدي». وأفاد أن الشركة زادت الطَّاقة الإنتاجيَّة لِكُلِّ من محطة البويب وصلبوخ مجتمعه بمقدار (70) ألف متر مكعب يوميًّا، مؤكِّدًا أن الشركة شرعت في وقتً سابق بالتشغيل التجريبي للمحطات والتأكَّد من جهوزيتها لمواكبة الطَّلب المتزايد على المياه بمدينة الرياض خلال فترة الصيف القادمة. 

وبيَّن معالي وزير المياه والكهرباء أن شركة المياه الوطنيَّة بدأت العمل في هذه المشروعات مطلع شهر أكتوبر من العام الماضي 2012م، حيث شكّلت فريق عمل من المهندسين بدأ بوضع الإستراتيجيات والخطط واستقطاب أفضل الشركات المحليَّة المتحالفة مع شركات عالميَّة، والإستعانة بشركات إستشارية عالميَّة في الإدارة والإشراف، حيث استخدمت الشركة هندسة فنيَّة متقدِّمة من خلال تصنيع بعض المكوِّنات الأساسيَّة للمشروع خارج وداخل المملكة وتجميعها خارج المواقع ليتم تهيئة المواقع تزامنًا مع أعمال التصنيع ومِنْ ثمَّ تتم عملية التركيب الأمر الذي حقَّق ثلاثة أهداف رئيسيه الأول يتمثَّل في تقليص المدة الزمنية لتنفيذ المشروع والثاني في تحقيق الإستدامة بالممتلكات العامَّة حيث يمكن نقل بعض مكوِّنات المشروعات إلى مواقع أخرى، وكذلك إمكانية الاستخدام مستقبلاً كمصدر إستراتيجي لمعالجة الحالات الطارئة في نقص المياه. وأبان أن الشركة نجحت في تقليص مدة التنفيذ من 18 شهرًا، وهي المدة اللازمة لتنفيذ مشروعات مشابهه إلى ستة أشهر فقط نتيجة إلى الخطط الخَّلاقة التي أوجدتها الشركة في تنفيذ هذا النَّوع من المشروعات وثمن الحصين الدَّعم الذي يتلقاه قطاع المياه والكهرباء من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - للارتقاء بمستوى خدمات قطاع المياه والكهرباء بالمملكة وتحقيق خدمة المواطنين والمقيمين بِكلِّ يسر وسهولة.




صور / غبار الرياض ينقل مرضى الربو الى المستشفيات

الغبار يغطي سماء الرياض
الرياض - ياسر حامد /
 تعيش العاصمة الرياض منذ فجر أمس تحت تأثير الغبار، حيث مازالت الرياح المحملة بالأتربة مستمرة مع انخفاض الرؤية الأفقية الى أدنى مستوى.

ونتيجة لهذه الأتربة فقد استقبلت بعض المستشفيات حالات كثيرة من مرضى الربو الذين يتاثرون بمثل هذه الأجواء.

وقال مدير الشؤون الصحية بمنطقة الرياض في تصريحات إعلامية إن أقسام الطوارئ بالمستشفيات عملت على توفير الرعاية الطبية اللازمة، مؤكداً بأنها قد استنفرت كامل طاقتها لاستقبال حالات الصدر من خلال زيادة عدد الأطباء والممرضين، ذاكراً إن الأطفال كانوا الأكثر تأثيراً من هذه الموجة.

وطالب العبدالكريم مرضى الربو باستخدام أدوية الربو الوقائية والابتعاد قدر المستطاع عن المثيرات للحساسية، وايضا استخدام الكمامات الواقية من هذه الأتربة.





احتجاجًا على عمل "المرأة"..
تجمهر مُحتَجّين أمام هيئة "الأمر بالمعروف" فى الرياض
الأحد، 7 أبريل 2013 - 16:04
هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المُنكر
هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المُنكر
الرياض (ا ف ب)

قالت مصادر إن نحو 20 محتجًا تجمّعوا أمام مقر هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى الرياض اليوم الأحد، احتجاجا على عمل المرأة ومشاركة الهيئة فى معرض الكتاب ومهرجان الجنادرية.
وأضافت المصادر "هؤلاء يعترضون على قيام الهيئة بتنظيم عمل المرأة، كما أنهم نددوا بتساهلها حيال بعض الأمور وخصوصًا مشاركتها فى معرض الكتاب ومهرجان الجنادرية.
من جهته، قال مسئول رفيع فى الهيئة رفض الكشف عن اسمه "هذه الفئة معروفة بمعارضتها لعمل المرأة مع العلم بأن الهيئة الشرعية أجازت عملها والهيئة تشرف على تنظيم عمل المرأة".
وأشار إلى أنّهم "يستنكرون مشاركة الهيئة فى معرض الكتاب والجنادرية، حيث تقدم بعض الفرق الفولكلورية عروضا ويزورها الناس، باعتبارها مشاركة غير فاعلة ولم تؤد الدور المطلوب فى الاحتساب لاعتبارهم أن الاحتساب هو البطش والإيذاء".
ووصف الذين تجمعوا بأنهم "متطرفون متشددون يعتبرون أنفسهم محتسبون ويتدخلون فى عمل وشؤون الهيئة وهذا مخالف للمنهج الإسلامى الإصلاحى والدعوى ولأنظمة الدولة ولاعتبارية الجهاز" فى إشارة الى الهيئة.
وأكد المسئول "هذا الجمع حضر فقط لالتقاط الصور حيث دعاهم مدير مكتب الرئيس العام للدخول واستقبالهم والاستماع لمطالبهم وآرائهم لكنهم رفضوا ورحلوا وكان بينهم أعضاء من الهيئة المعروفين بالشغب وعدم الالتزام والتشدد".
وختم موضحا أن الهيئة أصبحت "فى الآونة الأخيرة معروفة بانضباطها وتنظيمها فيما يخص مجال النصح والإرشاد والبعد عن العنف والإيذاء".
وتتولى الهيئة السهر على تطبيق الشريعة الإسلامية وتسيير دوريات لإغلاق المحلات خلال أوقات الصلاة ولرصد "الخلوات غير الشرعية" بين رجال ونساء.
يُذكَر أنّ تعيين الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ رئيسًا جديدًا للهيئة مطلع عام 2012 لقى ترحيبًا فى الوسط الإعلامى، حيث أكّد معظمهم أنه مؤشر على مزيد من الانفتاح فى المملكة.





إغلاق عدد كبير من المحال .. والموزعون يرفضون التعامل بالآجل
مداهمة محلات الجوالات لتحريرها من العمالة المخالفة

 
عدد من المحلات تغلق ابوابها خوفاً من حملات الجوازات
الرياض- محمد الغنيم :
2013-04-06 23:50:43

خلقت حملات الجوازات التي نفذتها مؤخراً على محلات بيع أجهزة الجوال في الرياض حالة من الربكة الواضحة في سوق الاتصالات الذي تسيطر عليه العمالة الوافدة على نسبة كبيرة منه رغم القرار السابق بسعودة العمل في هذا القطاع.

وإنعكست حملات ملاحقة وتعقب المخالفين في هذه الأسواق من مجهولي الهوية والمخالفين لنظام الإقامة والعمل والعمالة التي تعمل لدى غير كفلائها على كثير من جوانب العمل في هذا القطاع الهام وفي مبيعات الأجهزة والخدمات التي تقدمها إضافة إلى إضطرار وكلاء شركات الجوالات لتغيير طريقة تعاملها مع هذه المحال بعد تلك الحملات خشية إغلاق بعضها وصعوبة تحصيل مالديها من مبالغ آجلة في ظل الأوضاع "التصحيحية" التي يشهدها سوق الجوالات.

وأبلغ "الرياض" عاملون ومتعاملون في نشاط بيع وشراء وصيانة الجوالات عن إغلاق عدد كبير من المحلات أبوابها في وجه الزبائن بعد هذه الحملات لإعادة حساباتهم خشية تعرض المخالفين العاملين فيها للتوقيف سواءً ممن ليسوا على كفالة أصحاب تلك المحال وهم الذين يشكلون الغالبية العظمى فيها، أو الذين لايحملون إقامات نظامية, مشيرين إلى أن هذه الحملات جاءت مفاجئة وتكررت في بعض الفترات اكثر من مرة وتركزت على ضبط جميع مخالفات نظام الإقامة والعمل، وأكدوا أنهم ملزمون رغم ذلك بدفع إيجارات هذه المحال التي أغلقت أبوابها دون أن تعمل مما سيعرضهم لخسائر مادية كبيرة.

وكانت فرق تابعة للجوازات قد نفذت حملات تفتيشية على محال الجوالات بمدينة الرياض، تركزت على العمالة المخالفة لنظام الإقامة وبعض الجوانب الأخرى وتسببت هذه الحملات المتكررة في إغلاق العديد من محال بيع الجوالات، خصوصاً في شرق وشمال الرياض.




دعوات بمعاقبة "المتسترين".. وتوقعات بإغلاق 45 % من المنشآت غير النظامية
خبراء: تصحيح أوضاع العمالة المخالفة يصبّ في مصلحة الوافدين ودعم الاقتصاد الوطني


 أثار توجيه خادم الحرمين الشريفين للعمل والداخلية بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في السعودية لتصحيح أوضاعهم، في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخه، ردود أفعال واسعة النطاق؛ فقد رحب العديد من العاملين الأجانب بهذا التوجيه الكريم، واعتبروه مكرمة جديدة لملك الإنسانية، ووصفوه بالقرار الإيجابي والحكيم، فيما أكد رجال الأعمال أن توجيه الملك المفدى يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، كما يصب في مصلحة العمالة الوافدة؛ إذ إنه سيؤدي إلى حفظ حقوقهم.

قرار حكيم
في البداية ميز المستشار الاقتصادي فضل البوعينين بين مخالفي أنظمة العمل ومخالفي أنظمة الإقامة؛ حيث يتعلق بالأخير متسللون عبر الحدود أو متخلفو الحج والعمرة، ويفترض ألا يتاح لهم أي مهلة، على أساس أن وجودهم في السعودية كان خاطئاً، وإعطاءهم الفرصة يعد إمهالاً لزيادة المخالفة والهروب، مشيراً إلى أن كل من لا يحمل إقامة نظامية يُعتبر مخالفاً، ويترتب عليه عقوبات وجزاءات، إضافة إلى عقوبة الترحيل، وبالرغم من ذلك لا تطبق الجهات الأمنية العقوبات على هؤلاء، وتكتفي بترحيلهم باعتباره هو الحل لتصحيح أوضاعهم.

أما مخالفو أنظمة العمل ممن يحملون إقامة نظامية فإنهم لا يعملون في غير مهنهم المسجلة في الإقامة، أو يعملون لدى جهات أخرى غير الجهة المستقدمة لهم؛ فهم ربما يستحقون إعطاءهم تلك المهلة، وتعد مفيدة جداً لهم. موضحاً أن معالجة الأوضاع تُعد أمراً ضرورياً بالرغم من الألم الذي تسببه للبعض.

مسؤولية مشتركة
وقال البوعينين: تلك المعالجة التي تقوم بها الدولة اليوم جاءت بعد تراكم المخالفات وانتشارها في السوق؛ وبات من الضروري تصحيح الأوضاع.

وردًّا عن تراكمات وأخطاء الماضي، ومن المسؤول عنها، أجاب: تلك التراكمات موجودة في سوق العمل منذ زمن، وليس من الإنصاف أن يسأل عنها "العمل" فقط، بل هي مسؤولية مشتركة بين التجارة لغضها النظر عن المخالفات والتستر عليها، والداخلية بسبب عدم تعاملها مع مخالفي أنظمة الإقامة ومتخلفي الحج والعمرة منذ البادية، وأخيراً العمل فيما يتعلق بعدم معالجتها مخالفات أنظمة العمل في السوق السعودية، وغض البصر عن مافيا التأشيرات التي استفحلت في الفترة الأخيرة، وأغرقت السوق بعمالة لا يحتاج إليها الوطن، وأخيراً المواطن نفسه الذي استقدم عمالة وتركها في السوق دون عمل أو تستر عليها.

وأكد البوعينين أن الوقت الآن لا يتناسب مع الخوض في المسؤولية ورميها على أي جهة، بل يجب التركيز على العلاج، وهو ما تقوم به الحملة التصحيحية، مع ضرورة استمرارها دون توقف.

عقوبات صارمة
من جهته اعتبر رئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية بالسعودية نضال رضوان أن توجيه خادم الحرمين يُعد حكيماً للغاية؛ فالمتضرر الأول في هذه الحملة هو العامل الوافد الذي جاء ليبحث عن فرصة عمل شريفة، واضطر أن يعمل بشكل غير نظامي حتى صار مستقبله مهدداً بين لحظة وأخرى، وليس له أي حقوق. مؤكداً أن المشكلة تكمن في صاحب العمل الذي يوظف أفراداً دون أن يكونوا على كفالته، أو الكفيل الذي يأتي بعمالة ويوظفهم في غير المهن المسجلة في إقاماتهم.

وطالب من خلال "سبق " بوضع عقوبة صارمة لمحاسبة صاحب العمل الذي لم يلتزم بنظام الدولة، متسائلاً: هل يستطيع أي وافد أن يعمل دون إرادة صاحب العمل؟! للأسف هو من يشجعه على المخالفة.

ونفى رئيس اللجنة الوطنية للعمال أن يكون الهدف من الحملة هو توظيف المواطنين، وقال: هذه الحملة ستحقق الأمان للوافد، وتعطيه حقوقه إذا سلبت منه، وفي الوقت نفسه تجعله يلتزم بقانون الدولة. مشيراً إلى قرار مجلس الوزراء الذي صدر منذ ستة أشهر بشأن العمالة المخالفة، والذي نص على ضرورة عمل الوافد في الوظيفة نفسها المسجلة في إقامته، وطلب من صاحب العمل الالتزام بذلك، إلا أنه لم يصحح أي من الهيئات أوضاعها؛ لذا كان لا بد من تدخل الداخلية والجوازات.

تصحيح الوضع
ورأى أنه من المهم جداً أن تستمر الوزارات في التفتيش في هذا المهلة المسجلة، ليس لغرض الجزاءات والترحيل بل للتسجيل والرصد؛ حتى تُلزم المؤسسات بتصحيح الوضع؛ حتى لا نصل بعد انتهاء المهلة إلى مهلة جديدة، ويضيع عملها هباءً.

وختم حديثه بالتأكيد على أن الحملة التي تقوم بها وزارتا العمل والداخلية لم تحل قضايا تراكمات سنوات فاقت الـ40 عاماً، بيد أنها البداية، وعليها أن تستمر، ولا تفرق بين مؤسسة وأخرى، كما ينبغي أن تقوم بعمليات رصد وتحليل للبيانات بشكل مستمر، ولا تهدأ.. وقال: هي في صالح الجميع، ويخطئ من يعتقد أنها لصالح جنسية معينة أو فئة معينة، بل الجميع سيستفيد إذا نجحت.

البقاء للأفضل
فيما أكد رجل الأعمال سعد الوهيبي أن مدة المهلة طويلة، وقال: كنا ننتظر القرار بتصحيح وضع العمالة السائبة منذ فترة، حيث يكون البقاء في النهاية للأفضل. مشيراً إلى أن الشركات المتسترة على عمالة غير نظامية هي التي سوف تتضرر، وتتمنى أن تزيد المهلة سنين وليس شهوراً.

وأعرب عن أمانيه بأن تستمر الحملات بصفة دورية ومستمرة؛ حتى تساعد على تصحيح الأوضاع والتعزيز من دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وانتهاء مصطلح "الفيزا الحرة". مضيفاً بأن الحملة ستعزز حقوق الوافد، الذي ستجعله يتمتع بالحقوق كافة.

وعن الأضرار التي سوف تقع على بعض المنشآت، قال: سوف تؤدي الحملة إلى إغلاق أكثر من 40 إلى 45 % من المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تتلاعب على الأنظمة، إلا أنه سيكون هناك تعزيز للسوق السعودي بشكل جيد، كما أنه سيتم الاستفادة بشكل كبير من الكوادر القادمة إلى السعودية. 





حملة على 200 محل تضبط عدداً من المخالفات وإنذارات وتعهدات
منع جميع خدمات "المساج" و"الحمامات" داخل صالونات الحلاقة بمكة

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 أصدرت وكالة الخدمات بأمانة العاصمة المقدسة تعميماً ببلدياتها الفرعية، مبنياً على تعميم وزارة الشؤون البلدية والقروية، القاضي بمنع ممارسة خدمات المساج والحمامات بأنواعها داخل صالونات الحلاقة بمكة المكرمة، والتي أصبحت محصورة ضمن أنشطة المراكز والصالات الرياضية المرخص لها من الرئاسة العامة لرعاية الشباب.

وقال مدير عام الإدارة العامة لصحة البيئة الدكتور محمد هاشم الفوتاوي إنه على أثر ذلك نظمت إدارة صحة البيئة، حملة على محلات صالونات الحلاقة، شملت المرور على أكثر من 200 محل، وجد بعضها مخالفاً للأنظمة، ويمارس نشاط المساج.

كما وجد ببعضها حمامات بخار، وتم إشعارها وأخذت عليها تعهدات بعدم مزاولة هذا النشاط، وأكد "الفوتاوي" أن الإدارة مستمرة بالجولات على جميع صوالين الحلاقة، لمنع ممارسة نشاط المساج وغيره من المخالفات، والتأكد من تطبيق الأنظمة والتعليمات، إلى جانب استمرار الحملات على استخدام شفرة للحلاقة لمرة واحدة.





توقيف 105 من وجهاء وأفراد قبيلة بثربان.. وأمير عسير يوجه بإطلاقهم

قامت شرطة ثربان بتوقيف 105 مواطنين من وجهاء وأفراد قبيلة القحمة بثربان في أعقاب مطالبتهم بسحب تصريح لنقل الرمل من أراض تعد من أملاك القبيلة غرب محافظة المجاردة، فيما أمر أمير منطقة عسير فور علمه بتوقيفهم بالإفراج عنهم.

وأوضح أحد الموقوفين أن سبب توقيفهم يعود إلى حصول أحد رجال الأعمال بخميس مشيط على تصريح لنقل الرمل من أرضهم، قائلا: "عند تجمعنا صباح اليوم السبت في الأرض التي مُنح عليها المستثمر تصريحاً حضرت الشرطة إلى الموقع بقيادة مدير شرطة المجاردة الذي أمر بإيقافنا منذ عصر اليوم في مركز ثربان دون أن نعلم السبب".

وتساءل وفقاً لصحيفة "المواطن" الإلكترونية: "هل المطالبة بإلغاء التصريح تدخلنا التوقيف بما فينا من شيوخ كبار ووجهاء القبيلة وتركنا دون أي اهتمام ومن بيننا ابن شيخ القبيلة وابن عم الشيخ"، مناشداً أمير منطقة عسير حماية أرضهم من التعرية التي تحدث لها جراء نقل الرمل وما يتسبب به من حفرياتٍ كبيرة تبقى لفترة مستنقعاً لمياه الأمطار.

من جانبه، وجّه الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير بإطلاق سراح الموقوفين في القضية فور علمه بالأمر، ما نال شكر الموقوفين الذين ناشدوا سموه بالتوجيه لأخذ إقرار على المُستثمر بعدم الإحداث في الأرض وتركها على طبيعتها، مضيفين: "أُخذ منا إقرار بعدم الشوشرة فسمعاً وطاعة ولكننا نطالب بأخذ إقرار على المستثمر بعدم الإحداث في الأرض".




التحقيق مع مؤسسة حاولت الاحتيال لاستخراج 1450 تأشيرة والمتاجرة بها

تمكنت الجهات المعنية من كشف محاولة إحدى المؤسسات الخاصة استخراج نحو 1450 تأشيرة لاستقدام العمالة من الخارج والمتاجرة بها عبر تقديم عقد توريد عمالة لإحدى الوزارات الحكومية وخطاب تأييد مزورين.

كشف ذلك مصدر مسؤول بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة)، مشيرا إلى تلقي الهيئة خطاباً من وزارة الصحة يتضمن أنه ورد لها خطاب من وزارة العمل يشتمل على أن إحدى المؤسسات الخاصة تقدمت لمكتب العمل بالدمام بطلب استقدام عمالة، مرفق معه خطاب تأييد استقدام العمالة منسوب للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، بتأييد منح المؤسسة (1450) تأشيرة عمل بحجة أن المؤسسة متعاقدة مع وزارة الصحة لصيانة ونظافة وتشغيل أحد المرافق الصحية.

وأضاف أن وزارة العمل طلبت من وزارة الصحة الإفادة عن مدى صحة العقد المبرم بين المنشأة ووزارة الصحة وكذا صحة خطاب تأييد العمالة المنسوب للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، لافتا إلى أنه تبين لوزارة الصحة أن عقد الصيانة والنظافة والتشغيل وخطاب تأييد منح التأشيرات غير صحيحين.

ولفت إلى أن وزارة الصحة قامت بإحالة الأوراق للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لإعمال اختصاصاتها في القضية، مؤكدا أنه بعد إجراء الهيئة التحريات والاستقصاءات اللازمة ثبت لها واقعة تزوير محررات رسمية، للحصول على تأشيرات استقدام عمالة للمتاجرة بها، وأنه تمت إحالة أوراق القضية لهيئة الرقابة والتحقيق للتحقيق في واقعة التزوير وتطبيق ما تنص عليه الأنظمة بحق مرتكبيها.





المحكمة تغرم طبيب 100 ألف ريال لخطأ أدى لوفاة مريضة



غُرِّم استشاري أمراض نساء وتوليد بأحد المستشفيات الحكومية بالرياض بمبلغ 100 ألف ريال لوقوعه بخطأ طبي تسبب بوفاة سيدة ، بقرار صادر اليوم من محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض.

وأوضح زوج المتوفاه في دعواه إحضاره زوجته للمستشفى في حالة ولادة طبيعية وأنها وضعت حملها، مبيناً أنه تواصل معها هاتفياً للاطمئنان على وضعها الصحي.

وأضاف :” عند حضوري للوقوف على وضعها تم منعي من الدخول عليها وأبلغت بأنها أدخلت غرفة العمليات إلا أنها توفيت بعد ذلك بتسع ساعات” ، حيث حملت الهيئة الصحية الشرعية حملت الفريق الطبي المعالج المسؤولية.




ضيق القاعة يفرض نظر القضية على ثلاثة أيام
اليوم تبدأ محاكمة «فساد تعليم حائل».. وقاضٍ سابق يُرجِّح: «الاعتداء والتفريط» سيفرض نفسه على المشهد

٢٠١٣/٤/٧ - العدد ٤٩٠

ضوئية لما نشرته الشرق إبان إعفاء مدير تعليم حائل

تتجه الأنظار في حائل اليوم إلى حي «شراف» وتحديداً إلى مبنى المحكمة الإدارية في منطقة حائل، لمتابعة أولى جلسات محاكمة قضية فساد تعليم حائل، التي ستنطلق في الساعة التاسعة صباحاً، والمتهم فيها مدير تعليم حائل السابق و34 آخرون في القضية رقم 711 المرفوعة ضدهم من قبل هيئة الرقابة والتحقيق. وتشمل القضية اتهامات بالرشوة والتزوير والاختلاس واستغلال النفوذ الوظيفي وتبديد وهدر المال العام وسوء استعمال الإدارة والعبث بالأنظمة والتعليمات وطرق تنفيذها ومخالفة نظام المشتريات والمنافسات وقواعد إجراءات المستودعات الحكومية. وينظر القضية قاضي الدائرة الجزئية الأولى محمد الحريري، بمعاونة القاضيين فارس المطيري ومحمد العنزي. وأوضحت مصادر مطلعة في المحكمة الإدارية بحائل لـ «الشرق» أن المحاكمة ستمتد لثلاثة أيام، من اليوم الأحد وحتى الثلاثاء المقبل، وذلك لكثرة العدد وضيق قاعة المحكمة فلا تتسع سوى لـ12 شخصاً. وقد تقدمت «الشرق» بطلب رسمي لرئيس المحكمة الإدارية في حائل لحضور الجلسات، وردَّ بأن المحاكمة ستكون مفتوحة أمام وسائل الإعلام، ولكن دون أدوات تسجيل أو تصوير، وستكون «الشرق» حاضرة في مقر المحكمة لمتابعة القضية.

ضوئية لما انفردت به الشرق في عددها الصادر في 5 سبتمبر 2012

من جهة أخرى، أوضح قاضٍ سابق أن المبدأ القضائي «الاعتداء والتفريط» سيكون حاضراً في المشهد، حيث إن الأدلة الواردة من قِبل الرقابة والتحقيق إن ثبتت فسيكون ما نسب للمتهمين بمثابة اعتداء يوجب العقوبة، وإن لم تثبت تلك الأدلة عليهم فإن القضاة سينظرون في مسألة التفريط، ما يعني إهمال المسؤولية الملقاة على عاتقهم، وتترتب عليه بالتالي أحكام مدنية وعقوبات جزائية. وأضاف الخبير أن حجم المبالغ المادية المفقودة من إدارة التعليم إن كانت كبيرة فإنها لا تعفي المسؤولين عن اختفائها حتى وإن لم يثبت عليهم شيء، فالقضاء يرى أنه من غير المعقول أن تختفي تلك المبالغ دون علم المسؤولين في التعليم عنها، وسيدخل هذا في نطاق المبدأ القضائي المعروف بـ«التفريط».
جدير بالذكر أن «الشرق» انفردت بإثارة القضية، بتقرير نشرته في عددها رقم 276 الصادر في الخامس من سبتمبر 2012م تحت عنوان «قياديون في تعليم حائل يتجاهلون قرارات بكف أيديهم»، ومن ثم انفردت بتقرير حول محاكمتهم نُشر في عددها رقم 451 الصادر في 27 فبراير الماضي تحت عنوان «فساد تعليم حائل إلى المحكمة.. وإعفاء مديرها بناءً على طلبه».




شبان سعوديون يمارسون مهنة الحلاقة بـ"الجنادرية" ويأملون افتتاح محلات خاصة بهم


تفاجأ زوار مهرجان الجنادرية 28 بوجود شبان سعوديين يمارسون مهنة الحلاقة والتجميل من طلاب المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني المشاركين بجناح المؤسسة بالمهرجان.

وأوضح أحد طلبة المؤسسة أنه دخل القسم عن قناعة بأن هذه المهنة سوف تدر عليه مالا وفيرا في المستقبل، مشيرا إلى أنها مهنة لا تحظى بإقبال كبير.

فيما رأى آخر أن المهنة مضمونة المستقبل بوجود العديد من الجهات الحكومية والخاصة التي تطلب هذا التخصص، مشيرا إلى أن الكليات العسكرية والأمانات البلدية أكثر الجهات التي تطلب هذه المهن.

وأضاف أنه يخطط لافتتاح محل للحلاقة خاص به بعد التخرج في ظل وجود الدعم الذي يتلقاه الخريج من صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" ومن معهد ريادة الوطني.





مقابل ريال واحد يومياً وفي 21 دولة.. والخدمة تبدأ 26 إبريل
"الاتصالات" تطلق باقات تجوال للمبتعثين للاستفادة من الاستقبال المجاني


 صممت الاتصالات السعودية باقات تجوال دولي لعملاء الخطوط المفوترة، مخصصة للطلاب المبتعثين في 21 دولة من دول الابتعاث المشمولة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، حيث توفر هذه الباقة ميزة الاستقبال المجاني مقابل ريال واحد يومياً فقط، حيث سيتم إطلاق الباقة من يوم الجمعة 26 إبريل 2013م.

وأكدت أن تصميم الباقة يأتي تماشياً مع قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الخاص بوقف الاستقبال المجاني أثناء التجوال الدولي لجميع المشغلين واستحداث باقات خاصة بالتجوال الدولي للمبتعثين، وكذلك للأسر أثناء الإجازات الرسمية، وذلك في إطار حرص الاتصالات السعودية واهتمامها الدائم بتقديم أفضل الخدمات أثناء التجوال الدولي لعملائها.

يذكر أن عملاء الاتصالات السعودية يتمتعون بمميزات عديدة أثناء تجوالهم خارج المملكة، حيث تعد الشركة المشغل الوحيد الذي يمكّن عملاءه من الاتصال بمركز خدمة العملاء 902 مجاناً أثناء التجوال، إضافة إلى تمتع العملاء المشتركين في باقة بلاك بيري الأساسية بإنترنت مجاني أثناء التجوال يصل إلى 5 ميجابايت، إضافة إلى المشتركين في أي من باقات iPhone، الذين يحصلون على إنترنت مجاني أثناء التجوال يصل إلى 10 ميجابايت.




تشكل نحو 5 % من الكوادر العاملة في القطاع الخاص .. مسؤولة في غرفة الشرقية:


قدرت مسؤولة في المجلس التنفيذي في غرفة الشرقية، أن 86.5 في المائة من الطاقات النسائية السعودية معطلة، في حين لا تشكل السعوديات أكثر من 5 في المائة من إجمالي عدد الكوادر الوطنية العاملة في قطاعات الأعمال الخاصة.

وقالت سميرة الصويغ عضو المجلس التنفيذي بغرفة الشرقية، خلال افتتاح فعاليات النسخة الثانية من أسبوع عمل المرأة، أمس، تحت عنوان (عمل المرأة.. آفاق جديدة)، إنه وفقا لتقديرات رسمية فإن المرأة لا تمثل سوى نحو 13.5 في المائة من قوة العمل البالغة نحو ثمانية ملايين سعودي وسعودية.

يأتي ذلك عقب أن افتتحت حرم الأمير سعود بن نايف، الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي، أمس، فعاليات "أسبوع عمل المرأة.. آفاق جديدة"، وقالت في كلمتها "أتطلع إلى أن تقدم فعاليات أسبوع المرأة جديدا على صعيد الشأن النسوي العام في المنطقة، وفتح آفاق جديدة أمام تحسين فرص المرأة والفتاة في سوق المنطقة".

وأضافت، "نتطلع أيضا إلى تقديم رؤى إبداعية فيما يتعلق بدعم شراكة المرأة في عملية التنمية الاقتصادية ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل لتكون نموذجا لمشاركة المرأة في البناء والتنمية على الصعيد الوطني أيضا".

وعودا إلى الصويغ، التي ذكرت، أن الإحصائيات، تعني وجود 86.5 في المائة من طاقات النساء معطلة، لافتة إلى أن العمالة النسائية غير السعودية تمثل نحو 93 في المائة من إجمالي القوى العاملة النسائية في السوق السعودية.

وأضافت، "هذه الأرقام والإحصائيات تتناقض مع المكتسبات التي حققتها الدولة للمرأة في مجال التعليم كما ونوعا، حيث تشكل النساء في المملكة نسبة 60 في المائة من خريجي الجامعات السعودية".

وبينت الصويغ، أن السعوديات يمتلكن نحو 40 في المائة من الحسابات المصرفية، تقدر بأكثر من 40 مليار ريال، ورغم ذلك فإن عدد العاملات السعوديات لا يزيد على 565 ألف سعودية، من إجمالي تعداد الإناث الذي يزيد على 8.4 مليون نسمة.

وأشارت الصويغ إلى أن أسبوع "عمل المرأة.. آفاق جديدة" يتطلع إلى بناء رؤية شاملة لأداء المرأة الاقتصادي، تنطوي على دمج المرأة السعودية، خاصة بالمنطقة الشرقية، في عملية التنمية، وهي رؤية تسعى إلى تطوير الإيجابيات وإزاحة الصعوبات، مع تقييم حقيقي لقدرات المرأة ومهاراتها.

وتناقش فعاليات النسخة الثانية من أسبوع عمل المرأة، محور المرأة والشركات العائلية ودورها في عمل الشركات نسبة إلى حجم ما تملكه السعوديات من أسهم ورؤوس أموال في هذه الشركات، وآليات تفعيل دور المرأة فيها، إضافة إلى أنه سيبحث الفرص والإمكانات المتاحة لمساهمة المستثمرات وسيدات الأعمال في المنطقة الشرقية في عملية التنمية.




67 % من الطلاب لا يستخدمون "فيسبوك" لأغراض تعليمية
يؤثر سلباً عليهم من خلال مشاهدة صور غير أخلاقية والتعرف على أصدقاء السوء


بلغت نسبة الطلاب السعوديين ذكوراً وإناثاً الذين يتأثرون سلباً في تحصيلهم الدراسي بسبب استخدامهم موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" 78%، في حين يستخدم 67% منهم الموقع لأغراض مختلفة لا تشمل الدراسة، وفق دراسة علمية حديثها قدمها الباحث السعودي مساعد بن حمدان الشراري طالب الدراسات العليا في كلية الإعلام قسم الصحافة في جامعة اليرموك الأردنية.

وبحسب ما نشرته صحيفة "عكاظ" السعودية، كشفت الدراسة أن أكبر دافع يقود طلبة الثانوية بالمملكة لاستخدام فيسبوك هو قضاء وقت الفراغ والتسلية والتواصل مع الأصدقاء، كما بيّنت أن ما نسبته 57% من المدارس الثانوية بالمملكة لا يوجد لها صفحات على فيسبوك.

وقال أفراد عينة الدراسة التي يبلغ قوامها 400 طالب وطالبة من مختلف المدارس الثانوية الحكومية والأهلية في الرياض، إن هناك تأثيراً سلبياً على الطلبة من استخدام فيسبوك، وأهم هذه التأثيرات مشاهدة صور غير أخلاقية والتعرف على أصدقاء سوء وضياع وقت المذاكرة ومشاهدة فيديوهات غير أخلاقية وإقامة علاقات مشبوهة تفسد أخلاقهم بشكل كبير، كما أنه لا يُجدي كثيراً في التحصيل الدراسي.

وطالبت الدراسة بتوعية طلاب الثانوية بالمخاطر السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي والمشكلات الأخلاقية والاجتماعية التي يمكن أن توجدها بالمجتمع، كما شددت على ضرورة توجيه النصح والإرشاد من أولياء الأمور للطلبة بمخاطر تلك الشبكات وإرشادهم للاستخدام الأمثل لها.

وقد حصل الشراري على درجة الماجستير في الإعلام عن دراسته التي كانت بعنوان "استخدامات طلبة المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية لشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها على تحصيلهم الدراسي" وأخذت الدراسة فيسبوك نموذجاً.




وزير العمل : الشركات المتورطة في التوظيف الوهمي مصيرها الحرمان من الاستقدام 5 أعوام

 

 في الوقت الذي وصفت فيه وزارة العمل توجيه خادم الحرمين الشريفين بمنح فرصة للعاملين والمخالفين لتصحيح أوضاعهم، بالصائب، أكدت في الوقت ذاته أن القرار حكيم ويمنح الفرصة للقطاع الخاص لتصحيح أوضاع العمالة بما يكفل الالتزام بالتنظيمات المقرة لتشغيل العمالة في المملكة، واعتبرت أن هذا القرار يساهم في دفع القطاع الخاص إلى العمل على تنفيذ الإجراءات النظامية بما يجنبه من الوقوع تحت طائلة المخالفات، و وفقا لصحيفة عكاظ كشف وزير العمل في حديث خاص أن الوزارة تعمل على متابعة القرارات المنظمة لعمل القطاع الخاص والقطاعات العمالية بهدف التطوير المستمر لدورها الرقابي من خلال منظومة التفتيش من خلال تحقيق أقصى تغطية ميدانية وأفضل مستوى أداء لفرق التفتيش بما يعزز من امتثال اصحاب المنشآت والعمال لأنظمة العمل، ورصد المخالفات والممارسات غير النظامية التي تقوض من فعالية خطط التوطين وسياسات تحسين بيئة العمل، وهدد الشركات المتورطة في التوظيف الوهمي بالتحقق من اكتمال اركان العملية التعاقدية وإصدار أشد العقوبات بالمنشأة التي يثبت اقترافها لمثل هذه المخالفة من خلال منع المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات، وحرمانها من خدمات الوزارة.

مؤكدا «أن وزارة العمل من خلال الدور الرقابي الذي تقوم به وكالة الوزارة للتفتيش وتطوير بيئة العمل حريصة على التأكد من التطبيق الامثل لكافة القرارات الوزارية وتقوم فرق التفتيش بالوزارة بزيارات دورية ومستمرة لمنشآت القطاع الخاص للتأكد من امتثال المنشآت لتنظيمات العمل ورصد المخالفات واتخاذ الاجراءات الرادعة بحق من يثبت تحايله في نسب التوطين من خلال ما يعرف بالسعودة الوهمية حين تقوم منشأة بتسجيل مواطن بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضمن الكادر الوظيفي بالمنشأة دون ان يكون هناك علاقة عمل حقيقية بين الطرفين»، مشددا على «أن موقف الوزارة واضح وحازم من اي تجاوز للأنظمة من قبل الشركات والمؤسسات التي يثبت تورطها في استغلال الهوية الوطنية لرفع نسبة السعودة بطريقة وهمية، والذي يضع المخالف تحت طائلة الجزاءات الوزارية، وفي حال تلقي بلاغ حول وجود شبهة التوظيف الوهمي بإحدى المنشآت تبادر فرق التفتيش بالتحقق من صحة الحالة والتأكد من اكتمال اركان العملية التعاقدية بين صاحب العمل والعامل - من خلال نصوص عقد العمل المبرم بينهما. وتتعرض المنشأة التي يثبت اقترافها لمثل هذه المخالفة لعقوبات المادة (25) من نظام العمل والتي تصل الى منع المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات، اضافة الى حرمانها من خدمات الوزارة».
وأردف بالقول «الوزارة تعمل مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مراجعة بيانات العمالة الوطنية بشكل مستمر لضمان صحة معدلات التوطين بالمنشآت، ووضعنا آليات مقننة لسد الثغرات امام اي تحايل على تنظيماته منها على سبيل المثال احتساب العمالة الوطنية حديثة التوظيف ضمن معدل توطين المنشأة بعد اكمالهم للثلاثة اشهر الاولى من العمل، وفي هذا الشرط ضمانة لحقوق العامل الوطني».
وأوضح المهندس عادل فقية «أنه لا تكتمل عناصر نجاح جهود وزارة العمل دون التنسيق والتعاون المشترك بين الوزارة والشركاء واصحاب المصلحة والمجتمع ككل»، ان قدرة وزارة العمل في تقديمات حلول ناجعة لتحديات سوق العمل وخاصة فيما يتعلق بطرق معالجة هذه المخالفات يستوجب العمل على مستويين رئيسيين، اولهما خاص بوزارة العمل ويتضمن مجموعة من الاجراءات التي تتخذها الوزارة اما مباشرة او من خلال المشاركة مع جهات رسمية اخرى ذات اختصاص من اجل التصدي لهذه التجاوزات ومعالجة دوافعها واسبابها، وثانيهما يتطلب توعية مجتمعية ودعوة الشرائح المهتمة بالمشاركة في انجاح جهود وزارة العمل من خلال الابلاغ عن التجاوزات والمخالفات التي تضر بآليات السوق وبيئة العمل. فتعاون المواطن والمقيم في الرصد والابلاغ عن المخالفات يسهل من عمل فرق التفتيش الميدانية ويساعدها على اداء عملها بالفعالية المطلوبة.
وأبان وزير العمل «أن الوزارة تبنت خلال العامين الماضيين حلولا مركبة من خدمات ومبادرات ذات علاقة للحيلولة دون حدوث التوظيف الوهمي يأتي من ضمنها خدمة التحقق برقم الهوية الوطنية، على موقع الوزارة الالكتروني www.mol.gov.sa ، التي تمكن المواطن من معرفة ما إذا كان مسجلاً كموظف في إحدى منشآت القطاع الخاص دون علمه - ومن ثم ارشاده للخطوات اللازم اتباعها لتقديم الشكوى ضد المنشأة، وفي مسار مواز يهدف الى تضييق الخناق على التوظيف الوهمي الذي يزدهر كلما تدنت رواتب العمالة الوطنية، اشترط برنامج نطاقات - في نسخته المطورة والمسماة نطاقات الاجور- حصول العامل الوطني على اجر شهري لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال ليتم احتسابه كنقطة توطين كاملة بالمنشأة، وتهدف الوزارة ومن خلال تطبيق (نظام حماية الأجور) المزمع العمل به خلال الفترة المقبلة الى التأكد من حصول العامل على اجره كاملا وتسد إحدى الثغرات امام ممارسة التوظيف الوهمي الذي غالبا ما يعتمد على حصول (العامل الوهمي) على مقابل مالي منخفض من صاحب العمل لا يتناسب واجره المسجل بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إذ ساهمت (نطاقات الاجور) في حصول العامل الوطني على عمل ذي محتوى وظيفي عال ومردود مادي مناسب يؤدي الى ارتفاع متوسط اجور العمالة الوطنية داخل سوق العمل الامر الذي يقطع الطريق امام التوظيف الوهمي الذي عادة ما يستهدف الوظائف ذات الاجور المتدنية».
وأعتبر المهندس فقيه أن برنامج نطاقات حقق نتائج ملموسة في التوطين خلال العامين الماضيين، وما كان لتلك الانجازات ان تتحقق دون التعاون المشترك مع اصحاب المصلحة خاصة القطاع الخاص، والوزارة تعمل على تعزيز هذه الشراكة من خلال التطوير المستمر لبرامجها ومبادراتها وخدماتها لتحفيز المنشآت على التوطين الذي يضمن لتلك المنشآت الاستقرار والقدرة على المنافسة داخل سوق العمل.
واختتم وزير العمل حديثه بدعوة المنشآت وقطاع الأعمال إلى ضرورة تصحيح أوضاعها والالتزام بالتنظيمات العمالية وتجنب التحايل على انظمة العمل ومنح أبناء الوطن فرصة العمل في الوظائف وعدم التلاعب من خلال التوظيف الوهمي الذي يعد مخالفة تضع مرتكبها تحت طائلة المحاسبة لمخالفة الانظمة وتعطي المنشأة التي ترتكب هذه المخالفات مميزات توطين لا تستحقها، كما تحرم الباحث الجاد عن العمل من وظيفة تضمن له سبل العيش الكريم، فهذا النوع من التوظيف استثمار خاسر واتمنى على اصحاب العمل المساهمة في نجاح سياسات التوطين من خلال تنمية رأس المال البشري الوطني وفتح مجالات العمل الشريف أمام أبناء وبنات الوطن.







9 مسؤولين في «تعليم الرياض» دكاترة «وهميون»!

 
كشفت مصادر أن قياديين في إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض يحملون شهادات عليا من جامعات غير معترف بها من جانب وزارة التعليم العالي!

ووفقا لصحيفة الحياة أكد مسؤول في إدارة التربية والتعليم في منطقة الرياض ، أن 9 قياديين ومسؤولين في الإدارة حصلوا على شهادات غير معترف بها، وغالبيتها من «جامعة كولمبوس»، ولا يزالون يوقعون أسماءهم مسبوقة بكلمة «دكتور» في الخطابات الرسمية التي يوجهونها إلى إدارات وقطاعات التعليم التابعة للإدارة. لكن المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم محمد الدخيني قال للصحيفة إن وزارة التربية تتتبع الشهادات غير المعترف بها منذ أعوام، وتمنع الإفادة منها وظيفياً في الترقيات وتحسين المستويات أو الحصول على مناصب قيادية بسببها.

وكان وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وجّه قطاعات الوزارة كافة وجميع إدارات التربية والتعليم في المناطق والمحافظات أخيراً بعدم تذييل التوقيع الرسمي لأي مسؤول، تحت أي مسمى، ما لم تكن الشهادة الحاصل عليها معترفاً بها من جهة الاختصاص، وعدم ذكر المؤهلات غير المعادلة في السيرة الذاتية المقدمة للترشيح للمشاركات الداخلية أو الخارجية أو للمواقع القيادية أو الإشرافية. ويذكر أن وزارة التعليم العالي حذرت من بعض الجامعات الوهمية ومكاتب الخدمات المروجة لها التي تم إغلاقها، وشملت قائمة الجامعات الوهمية التي حذرت منها الوزارة الجامعة الأميركية في لندن، وجامعة السفير، وجامعة يودكس، وجامعة كولمبوس، وجامعة ليبرتي في أميركا.




في زمن الربيع العربي... تجدد السعودية خلاياها


بينما ينشغل بعض العرب بإعادة بناء دولهم من جديد، يفعل السعوديون مثلهم، ولكن بهدوء، أو هكذا أتمنى، فثمة قرارات اتخذها مجلس الوزراء السعودي أخيراً تشير إلى ذلك، ليست ثورية، ولكن لها تأثير ثوري، ويمكن أن تعيد تشكيل المجتمع السعودي من جديد لو تم تنفيذها بحذافيرها، ولم يتم التراجع عنها.

آخرها تعديل مجلس الوزراء نظام العمل، يمنع عمل العامل لدى غير كفيله، ويمنع صاحب العمل من السماح لعملائه بذلك، ما يلغي فوراً مئات آلاف أو ملايينها من التأشيرات التي حصل عليها أصحاب الحظوة، وأغرقوا السوق بعمالة، ما شوّه اقتصاد السوق السعودية، ودمر ثقافة العمل، وانعكس على بطالة مئات آلاف من السعوديين.

وفور ما شرعت الجوازات السعودية وأجهزة وزارة العمل في تنفيذ القرار، حتى انتشرت الإشاعات، واختفى كثير من العمالة الأجنبية غير النظامية من مقار عملهم، أو من الشارع حيث يبحثون عن عمل يومي أو شهري، وبالتالي تعطلت بعض الأعمال، أغلقت ورش، وأقفلت مدارس، وجأر البعض بالشكوى، بين قائل إنهم يعترفون بحق الدولة في تطبيق النظام ولكنهم يدعون إلى التدرج حتى لا تتعطل الأعمال، وآخر يقول افتحوا باب التأشيرات حتى لا نلجأ إلى العمالة غير النظامية (أي أغرقوا البلد بمزيد من العمالة)، وثالث يرى إلغاء نظام الكفالة حتى لا تتعطل الأعمال، ويسود الأفضل، وتتساوى الكلفة، ولعل هذا الحل يرضي قطاع الأعمال السعودي، صغيره وكبيره، كما يتفق أكثر مع المعايير الدولية التي وقّعت عليها المملكة التي تمنع نظام الكفالة، إذ سيوفر حاجته إلى العمالة الأجنبية الرخيصة، ولكنه سيعزز إدمانه عليها، وإن الاقتصاد والصناعة والخدمات لا تقوم من دونها، إنها شرط واجب، متجاهلين القنبلة التي تنتظر وهي بطالة مئات آلاف من السعوديين، بطالة حقيقية ظاهرة أو مستترة، وتأكل الطبقة الوسطى التي تعجز عن منافسة تحالف السعوديين المتسترين أو المتنفذين والأجانب المنتجين.

ولكن المشكلة أننا لا نعرف ما الذي تريد الدولة بهذه اليقظة المتأخرة والرغبة الشديدة في تطبيق نظام قديم هي من وضعته قبل سنين، ثم تركت السوق تتعود على توظيف العمالة الأجنبية غير النظامية، الفار منها من كفلائها والمقيم غير الشرعي؟ كل ما لدينا من معلومات هو قرار مجلس الوزراء المشار إليه، الذي على رغم نظاميته لا نعرف هدفه، هل هو السعودة، أم مجرد تطبيق للنظام، أم إنه ذلك الهدف الأمني الاستراتيجي بخفض عدد العمالة الأجنبية.

غير أن وزارة العمل والجوازات بدت محرجة معتذرة أمام الرأي العام، فنفت مسؤوليتها عن الحملات، بعدما شاع أنها تنفذ القرار بحزم وجدية، وأن حملاتها تجوب الأسواق والمصانع والورش والمدارس بحثاً عن المخالفين، بل شاع أن مراقبيها يقومون بقص «إقامة» العامل المخالف للنظام، مثلما تفعل المتاجر الأميركية والأوروبية مع بطاقات الائتمان التي تجاوزت مديونيتها الحد وتخلّف صاحبها عن التسديد، فنفت الجوازات قص البطاقة قائلة «كيف نقص بطاقة رسمية نحن من أصدرها؟» كما نفت وزارة العمل قيامها بحملات تتبع حملة الإقامة للمخالفين! والإقامة لمن لا يعرفها هي البطاقة التعريفية للأجانب، ويسجل فيها اسمه وجنسيته واسم كفيله الذي يفترض ألا يعمل عند سواه.

لقد أدى تساهل السلطات في العقدين الأخيرين، ورضوخها لرغبات قطاع الأعمال، ومن لهم دالة وحظوة، إلى نشوء تجارة تأشيرات، بحيث يستقدم بعض من النافذين مئات العمال ويتركهم في السوق يتربحون ويدفعون له إتاوة شهرية، فنشأت طبقة من العمال يسمون أصحاب «التأشيرات الحرة» يتمتعون بمزايا تنافسية على غيرهم الملتزمين بكفلائهم وأعمالهم التي استقدموا من أجلها، ما شجعهم على أن يكونوا «أحراراً» هم أيضاً فتركوا كفلاءهم بحثاً عن عمل براتب أفضل عند سعودي آخر عجز عن الحصول على تأشيرة استقدام، فبات مستعداً أن يدفع أكثر وفق حاجته، كبرت كرة الثلج حتى أصبح هؤلاء وأولئك هم القاعدة في السوق.

تردد الإدارات الحكومية المعنية يثير القلق حيال جدية هذه الحملة التي لم تتوقف كما تؤكد الصحف المحلية ومعها الشارع السعودي، فيرى البعض أنها مجرد «هوجة» ثم تركد. أعتقد أن الحكومة في حاجة إلى من يقنعها بأن ما تفعله هو الصحيح بصرف النظر عن قسوته على بعض المنتفعين، فهو قرار استراتيجي يعيد بناء الاقتصاد السعودي المحلي وكذلك المجتمع السعودي في زمن المتغيرات العربية الهائلة، يجب أن تتحول السعودية إلى وطن و «دار مقر» يعمر ويعاش فيه، وليست «دار ممر» موقت، فسعودي بات يرضى من وطنه ودنياه بالقليل طلباً لنعيم الآخرة، وسعودي آخر يرى المملكة حقلاً يتكسب فيه وبمقدار ما يكسب يختار وطناً بعيداً يسترخي فيه أو يتقاعد، فإن كان كسبه وفيراً، كان ذلك في لندن أو باريس، وإن كان دون ذلك توزع باختياراته بين دبي وبيروت والقاهرة.

القضية أكبر من مجرد نظام إقامة، إنه قرار استراتيجي اتخذه مجلس الوزراء منذ سنوات بألا تتجاوز العمالة الأجنبية 20 في المئة من عدد السكان ولم ينفذ بعد (مثل قرار تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط الذي اتخذ عام 1975 ولا يزال النفط يشكل أكثر من 92 في المئة من الدخل القومي السعودي).

قرار الـ20 في المئة يعني ألا يتجاوز عدد الأجانب في السعودية حاجز الأربعة ملايين، ولكن بلغ النظاميون منهم 7.5 مليوناً والمخالفون مثلهم وفق تقديرات غير موثقة، أي أن النسبة قد تصل إلى 40 في المئة، أي ضعف ما تريد الدولة، وما ينبغي أن يؤازرها فيه المجتمع.

المشكلة أن حال التردد، والنبرة الاعتذارية ترسلان الرسالة الخطأ إلى الشعب السعودي، الذي يريد أسعاراً منخفضة وعمالة أجنبية غير مكلفة تخدمه، مع وظائف برواتب جيدة لأبنائه في الوقت نفسه، وهو ما لن يتحقق بوجود هذا السيل من العمالة الأجنبية الرخيصة.

يجب أن يخرج مسؤول سعودي كبير ويتحدث للمواطنين، إنها قضية أمنية استراتيجية، لإعادة السوق السعودية إلى طبيعتها، والمجتمع إلى انسجامه، وإحياء ثقافة العمل، والتوقف عن إهدار الموارد الطبيعية، والتوسّع غير المبرر للمدن، وتوفير الوظائف لكل سعودي وسعودية، وتعزيز تكافؤ الفرص.

إنها السعودية كما تركناها عام 1975 تعيش بسواعد أبنائها ولكنها أكثر تطوراً.




الاختلاط الإلكتروني يشهد تسامحاً... و«الشرعيون» يتجاوزون حرج متابعة الفتيات!


ألمح عضو مجلس الشورى الدكتور فايز بن عبدالله الشهري إلى جزئية إيجابية في عالم «تويتر» الافتراضي عندما قال: «الرصد العلمي يكاد يؤكد أن المرأة في مجتمعنا أكثر حضوراً على شبكة تويتر من غيرها من شرائح المجتمع، سواء من حيث القضايا أم التمثيل أم الحديث نيابة عنها وباسمها». وقال: «نلاحظ أن هناك تسامحاً اجتماعياً عالياً اليوم في مفهوم الاختلاط الإلكتروني على الشبكات الاجتماعية، أضف إليه درجة واضحة من الرضا لهذا الحضور النسوي الافتراضي المكثف من رموز فكرية ظلت قضية حضور المرأة في المجتمع الطبيعي شغلها الشاغل ومصدر قلقها وإقلاقها».

رئيس حزب الكنبة بندر بن محمد الدامر لفت إلى شيء مشابه من واقع احتكاكه المباشر واطلاعه المسهب على حراك «تويتر» وقال: «تويتر مكّن الفتيات من الدفاع عن قضاياهن بعد عقود من تبني الرجل لها، وأعطاهن جرعة من الجرأة في ذلك، وأجبر المجتمع على احترامهن على أساس من إمكاناتهن المتطورة والمميزة التي أفصحن عنها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، كما خفف من حدة الانعزال الاجتماعي بين الجنسين».

ولفت إلى أن بعض الشرعيين كانوا يرفضون «متابعة/ وإعادة التغريد» لبعض الفتيات تحرجاً من ذلك وخوفاً من رد فعل الآخرين، ولكنهم تجاوزوا هذه المرحلة بمرور الوقت وألفوا الحضور النسائي.

في إطار هذا الحراك المحموم على «تويتر» الذي أزعج كثيراً من المهتمين، ما جعل بعض الحكومات تفرض قانوناً لضبط العملية الإلكترونية وتنظيمها، وفرض نظام عقابي لملاحقة المتجاوزين، وتباينت الآراء حول فعالية القرار واحترامه للخصوصية والحرية التي يتمتع بها ناشطو «تويتر». في هذا الإطار قال المدرب والخبير في مجال الإعلام الاجتماعي عمار محمد لـ«الحياة»: «أرى أن الدول العربية تفتقر إلى ثقافة فهم المواقع الاجتماعية، فمثلاً تقرير شفافية موقع تويتر يظهر أن قطر الدولة العربية الوحيدة التي خاطبت تويتر بشكل رسمي للحصول على معلومات ١٠ حسابات بتويتر، بينما الدول الأخرى لم تخاطب الموقع بشكل مباشر، بل تواجه ذلك داخلياً من خلال التضييق على المستخدمين من دون الرجوع إلى المواقع الاجتماعية، ولو قارنا النتيجة نفسها مع أميركا في طلب بيانات المستخدمين لوجدنا أنها طلبت أكثر من ٨٠٠ حساب في عام ٢٠١٢، وهذا دليل على كلامي بأننا نفتقد ثقافة التعامل والتواصل مع المستخدمين ومع ملاك المواقع الاجتماعية، لا نحتاج إلى قوانين تكتب على الورق بقدر ما نريد ثقافة تنتشر للمستخدمين تسهم فيها الحكومات لا أن تضيّق على الاستخدام، ولا بأس من محاسبة المتجاوزين ولكن بدليل قاطع وإثبات بيّن».




«الهاشتاق السعودي»... مسرح صراع آيديولوجي


يتحول الوسم «الهاشتاق» عادة إلى حفلة كرنفالية للاحتفاء بشخص ما أو فعل معيّن، وأحياناً تنقلب إلى جلسة شواء للأشخاص الذين يقعون تحت طائلة الهشتقة التويترية، اللافت أن الهاشتاق بدا أشبه بمسرح لتصفية الخصوم والفزعة مع المتفقين آيديولوجياً، وفرصة لتعرية الطرف المخالف.

«الحياة» حاولت أن تدخل إلى عالم «تويتر»، وتسأل مجموعة من الناشطين في هذا العالم الافتراضي الفاعل، وتفكك أسرار هذه العملية الإلكترونية التي أجبرت رجال دين ومثقفين سعوديين على المشاركة فيها أو الحديث حولها سلباً أو إيجاباً. لماذا أدمن السعوديون الهشتقة؟

يقول صاحب البرنامج اليوتيوبي «إيش صار في تويتر؟» وليد سموم: «إن الهشتقة هي إبراز القضايا والأخبار التي تستحق النقاش، ولكن ما يحدث الآن هو «هشتقة كل كبيرة وصغيرة»، ويعود السبب إلى عوامل كثيرة، من أهمها زيادة عدد المتابعين لبعض الحسابات، وتهويل جزء من الأخبار والقضايا من دون التحرّي عن صحتها».

المدوّن عمر العريفي أنكر إدمان الهشتقة، واعتبر زيادة مستخدمي «تويتر» في الآونة الأخيرة من السعودية جعلت النقاش في أي حدث يتم بطريقة سهلة، والهاشتاق هو وسيلة نظمت هذه النقاشات أو التعليقات في مكان واحد، وكثرة انتشارها يعود إلى سهولة استخدامها، ومع كثرة الأحداث في الآونة الأخيرة وارتفاع سقف النقد، أصبح «تويتر» نوعاً ما متنفساً للبعض.

من جانبه، أرجع المشهور في «تويتر» برئيس حزب الكنبة بندر بن محمد الدامر هذا الاهتمام الكبير من السعوديين بـ«تويتر» إلى الإيجابيات التي أوجدتها هذه الشبكة الاجتماعية وقال: «لا شك في أن تويتر أوجد متنفساً للمجتمع السعودي، خصوصاً في جانب المظالم الاجتماعية والقضايا الإنسانية، إذ استطاع الكثير إيصال صوته إلى الآخرين في ظل الضعف الواضح للإعلام السعودي التقليدي في استيعاب القضايا الوطنية والإنسانية أو تبنيها».

عضو مجلس الشورى أستاذ الصحافة الإلكترونية والمستشار في قضايا الإعلام الجديد الدكتور فايز بن عبدالله الشهري حاول تشريح الحالة السعودية في التعامل مع «تويتر» وذكر: «لوعدنا إلى التاريخ القريب لوجدنا أن معظم روائع الروايات العالمية والعربية كتبها مفكرون في أوضاع نفسية واجتماعية ضاغطة، وحين أتى الإنترنت كان طبيعياً أن يكون متنفساً للشعوب والمهمشين على هوامش المجتمعات بعيداً عن الوسائل التقليدية». وأضاف: «العجيب أن المجتمع الخليجي لا يعيش القهر السياسي بالمعنى الواضح الذي عاشته مجتمعات عربية أخرى، ومع ذلك نجد درجة الصخب المجتمعي الخليجي والسعودي أعلى مما يحصل من مشتركي الإنترنت في مجتمعات عربيّة. والقضية تستحق التأمل والبحث هل «تويتر» متنفس باعتباره نشاطاً اتصالياً أم أنه بات ساحة كبرى لمزادات المزايدة بالمواقف وسوقاً شعبية للتربح المعنوي بالمبادئ؟».

وحول سؤال هل بالضرورة تعبّر «هاشتاقات تويتر» عن مزاج واهتمامات الشعب السعودي قال الناشط في «تويتر» طبيب الأسنان الدكتور هيثم طيب: «في بدايات تويتر السعودية هي حتماً لم تكن كذلك، مع مرور الوقت وتزايد أعداد المستخدمين فإن الهاشتاقات تقدم شيئاً من اهتمامات السعوديين، ويمكن استخدامها كشريحة تعبّر عن قطاع كبير في المجتمع»، ولكن تردد طيب في الجزم بأنها تعبر عن اهتمامات الشعب، معللاً ذلك «ليس كل من يستخدم تويتر يغرد من خلال الهاشتاقات». ذكر الدكتور فايز الشهري أن «الهشتقة السعودية» تتميز بميزتين واضحتين هما: الطرافة والانفعال، وأن كثيراً منها مبناه التسرّع وعدم الرشد الذي قد يصل إلى حد الخوض في المحذور الشرعي - بحسب قوله - مثل انتهاك الأعراض والخصوصية، ونشر الإشاعات، أو الاستناد إلى معلومات غير صحيحة أو توظيفها لإحداث البلبلة. في الجانب الإيجابي قال الشهري إن «الهشتقة أصبح لها دور كبير في تحريك المؤسسات الرسمية للتجاوب والمتابعة، وهذا ما يصنع الجماهيرية، خصوصاً إذا كان الموضوع غير شخصي ويهم شرائح واسعة من المجتمع.

وأسهب الدامر في تفسير واستعراض حال الاحتقان والتشنج التي تسود أجواء «تويتر» إلى الدرجة التي يكاد يختنق فيها ذلك الطائر الوادع وقال: «الهشتقة تحولت إلى عمل مكارثي، وهناك مبالغة في التعامل مع التغريدات العفوية وتحويلها إلى حرب على الدين والقيم، وهذا مصدره التعصب، وفي المقابل هناك تعصب مع الأشخاص وتنزيههم حتى لو وقعوا في خطأ صريح، ولي تجربة في ذلك مع الشيخ محمد العريفي عندما أخطأ في حق النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - وتعرضت لحملة عدائية كبيرة من بعض المتعصبين، ولكن سرعان ما اعترف الشيخ العريفي بالخطأ وتراجع عنه، وأنا بدوري شكرت له هذا التراجع والاعتراف، وأكبرت هذه الخطوة الجيدة منه». وذكر الدامر أن المتعصبين للأطراف المتصارعة في الساحة السعودية (الإسلاميين والليبراليين) انتقلوا إلى «تويتر» وأحدثوا صراعاً وجلبة داخل أروقته، وزادوا من الاحتقان وأحدثوا توتراً بين المستخدمين.

وزاد: «الشتيمة والقذف واردان بشكل قوي في الهاشتاقات السعودية، وهذا راجع إلى حداثة تجربة بعض المستخدمين الذين يجهلون أجواء تويتر ويختبئون وراء أسماء وهمية توفّر لهم الهرب والاحتماء من الملاحقة، إضافة إلى عدم تفعيل قوانين النشر الإلكتروني وتطبيقها على المتجاوزين، ولكن هناك تحسناً قليلاً في أخلاقيات بعض المستخدمين هذه الأيام».

ولفت سموم إلى أن «تويتر ليس أول شبكة اجتماعية يحدث فيها مثل هذا التعصب والتوتر، لكن انتشار تويتر وسهولة استخدامه أديا إلى انتشاره بين جميع شرائح المجتمع، ويسعنا أن نقول إنه الملتقى الأول للمجتمع السعودي بجميع تصنيفاته وتوجهاته الفكرية وطبقاته الاجتماعية، فحدث ما نشاهده حالياً من تعصب وتوتر». وأضاف: «تويتر ليس مكاناً لحل مشكلات، بل هو مكان لعرض الآراء، ومن الطبيعي أن تحصل بعض الصراعات بين أطراف أو بين تيارات فكرية معينة، وما يحدث هو الإطالة في الجدل، ومحاولة فرض رأي أو توجه على الآخر وهذا خطأ، لأن لكل شخص تفكيره أو توجهه، ولكل مستخدم حرية الخيار في من يتابع».

عمر العريفي لم يذهب بعيداً عن فكرة سموم وقال: «الاحتقان الآيديولوجي موجود في تويتر وخارج تويتر، وإنما أصبح تويتر منصة سهلة للنقاش وطرح الآراء بسهولة ما زاد حدته، ومع ازديــاد التفــاعل والكــتابة يتضــح فــكر الأشخاص، خــصوصاً من كانوا قبل تويتر لهم وزنهم سواء أكانوا كتّاباً أم مفكرين أم صحافيين أم غيرهم، ولكن في المقابل هناك عقول جميلة ظهرت وأبــرزها تويــتر، وهــي عــقول تنــقد بــموضوعية وتضع الأمــور في أمــاكــنها الــمناسبة». الطبيب هيثم طيب ذكر أن العصبية والعنصرية إرث فكري واجتماعي تشكّل عبر عقود من الجاهلية القديمة والمعاصرة، وأنتج سلوكاً فردياً ومجتمعياً يندرج تحت مسمّياتٍ قبلية ومناطقية ودينية.




الزكاة.. الزكاة!


من المظاهر التي كانت تشتهر بها هيئة الأمر بالمعروف قبل سنوات هي استخدام المايكروفون للتنبيه لموعد الصلاة.. كان "جمس" الهيئة يدور في الأسواق وينادي" الصلاة .. الصلاة جزاكم الله خير.. سكّر .. سكّر.. الصلاة".. لم أعد أسمع هذه النداءات.. ولا أعلم هل صدر قرار بمنعها.. أم أن الهيئة اتخذت أساليب أخرى..
ماذا سيحدث اليوم لو عمدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى إعادة هذا التقليد، لكن من خلال النداء بالركن الثالث من أركان الإسلام .. الزكاة؟!
بحيث يقوم اثنان من موظفي الهيئة بالانطلاق بـ" جمس الهيئة" بمرافقة محاسب من مصلحة الزكاة والدخل، نحو منازل التجار وشركاتهم ويرددون: "الزكاة.. الزكاة جزاكم الله خير.. ادفع .. ادفع.. الزكاة"! - ربما لم يتبق سوى هذه الطريقة كي يمتثل هؤلاء ويدفعون الزكاة!
أكثر عبارة مملة سمعها السعوديون خلال السنوات الماضية هي: لو أنه تم استخراج الزكاة بدقة لم يتبق فقير واحد!
كثيرون لا أظنهم يدفعون.. لا أقول تعمداً.. ربما تهاوناً .. ربما وجدوا من يوجد لهم المخارج والرخص الفقهية.. اتحدث عن (الزكاة) بعدما طالعت لقاء الأمير الوليد بن طلال كاملاً، وسمعته يقول إنه يخرج الزكاة.. لكنه لم يخبرنا: أين يخرجها؟ ومن هم المستفيدون منها.. الناس تتحدث عن زكاة تقدر حسابياً بمليارين ونصف المليار ريال!
هذه ليست (صدقة) حتى يخفيها، فلا تعلم شماله ما تنفق يمينه.. هذا حق معلوم..
الخلاصة: هل فشلت (مصلحة الزكاة والدخل) في تحقيق الركن الثالث من أركان الإسلام؟!




"الضبعان": جوجل تجهزنا لمشفى المجانين!
كاتب: المسكن والتوظيف والرواتب والسكن أهم القضايا أمام "الشورى"


 يحدد كاتب صحفي مجموعة من القضايا يرى أنها أولويات أمام مجلس الشورى الجديد، هي: مشروع منزل لكل مواطن، التأمين الصحي الشامل، والتوظيف وكوادر التوظيف، وبدل السكن، وفي شأن آخر، يروي كاتب واقعة طريفة عن رجل يشم جهاز "اللاب توب"، مشيراً إلى أن جوجل هي السبب في هذا.


كاتب: المسكن والتوظيف والرواتب وبدل السكن.. أهم القضايا أمام "الشورى"

يحدد الكاتب الصحفي هاشم عبده هاشـم مجموعة من القضايا يرى أنها أولويات أمام مجلس الشورى الجديد، هي مشروع منزل لكل مواطن، والتأمين الصحي الشامل، والتوظيف وكوادر التوظيف، وبدل السكن، وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "هناك قضايا على درجة كبيرة من الأهمية.. يعلق الناس أملا على مجلس الشورى في التدخل بقوة لحسمها وقول كلمته فيها، تلك الموضوعات هي:

• تبني مشروع منزل لكل مواطن..

• شمول التأمين الصحي لكافة أبناء الوطن العاملين في القطاع الحكومي.. وتوفير سرير لكل مريض

• إعادة النظر في كوادر التوظيف.. وضمان عدم تجميد الموظف بعد استحقاقه للترقية أو تعويضه بأثر رجعي عن أي فترة سابقة لم تحصل فيها الترقية أو تعتمد الزيادة المستحقة.

• إقرار مبدأ رفع بدل سكن الموظف إلى (3) رواتب لمواجهة الارتفاع الملحوظ في أسعار الإيجارات إلى أن يتوفر له السكن أو الحلم الأول، إن شاء الله تعالى.

• مراجعة مرتبات ومكافآت ممثلينا ومبتعثينا في الخارج.. واعتماد بعض البدلات الضرورية الخاصة بأطفالهم.

• وضع نظام يكفل حق العمل للمواطن ليس على الدولة فحسب وإنما على كافة أبناء الوطن القادرين ومؤسساته وشركاته وبنوكه.. تصديا لمشكلة البطالة".

ويضيف الكاتب: "هذه القضايا وغيرها أثق بأن العقول والخبرات التي يحفل بها المجلس قادرة بحول الله وقدرته على التعمق في دراستها والخروج بأنظمة وآليات وخطط وبرامج عملية للبت فيها وتحريك الراكد منها.. ورسم خارطة الطريق الملائمة للتعامل الجاد معها".


"الضبعان": "جوجل" تجهزنا لمشفى المجانين!

يروي الكاتب الصحفي منصور الضبعان واقعة طريفة عن رجل يشم جهاز "اللاب توب"، مشيراً إلى أن جوجل هي السبب في هذا، وفي مقاله "جوجل تجهزنا لمشفى المجانين!" بصحيفة "الشرق" يقول الكاتب: "كدت أجن وأنا أشاهد الرجل عند الإشارة المرورية يشم شاشة جواله ويضحك! وآخرين عند السوبرماركت، ومراهقا في الصيدلية! يا إلهي!، ذاك يلصق أنفه على شاشة (اللاب توب) رباه! إنه يلعق الشاشة! فضّلت أن أنسحب بهدوء إلى المنزل! أغلقت عليّ باب غرفتي، وفتحت (اللاب توب) ثم أخذت أبحث في الإنترنت، هل هو (حلم)؟ وكيف سيفسره المليون مفسّر في بلادي؟ آه! حسناً! (جوجل) تصدر نسخة تجريبية تحمل تقنية حاسة الشم!".




برامج.. عظم الله أجركم


كشفت القرارات الإدارية الأخيرة التي اتخذتها إدارة نادي الاتحاد بخصوص اللاعبين ( الستة) وحالات اخرى (عقم) فكر القائمين على البرامج الرياضية في كافة القنوات الفضائية بدون ( استثناء) وأنا أعني هنا تحديدا (مقدمين ومعدين) على اعتبار ان مقدم البرنامج اصبح اليوم يأخذ صفة ( رئيس التحرير) الذي يحدد نوعية الأخبار والقضايا التي يتم طرحها وتناولها وهوية المادة التلفزيونية من ناحية إخراجية مكملة لتغطية شاملة لتحقق النجاح المطلوب الذي يرضي رغبات المشاهد الكريم بينما دور ( المعد) يتلخص في مهمة (بلورة) افكار تتناغم مع توجيهات رئيس التحرير وهذا ما ظهر لي واضحا من خلال الحدث المشار إليه انفا وأحداث سابقة تدور في نفس (الفلك) الذي يقدم لنا إعلاما مرئيا ( كسولا) لا يريد ان يتعب نفسه بالتفكير لكيلا يضطر إلى عمل (جهد) شاق يتطلب منه البحث والتنقيب واستنفار لادوات وعناصر لابد ان يكون لها حضور قوي في (تجهيز) كل فقرة من فقرات البرنامج انما يفضل تقديم عمل ( تقليدي) خال تماماً من الحس الصحفي ومن (الابداع).
- رأيي هذا لم يأت من فراغ إنما بنيته على حالات باتت تمثل من وجهة نظري ( ظاهرة) حقيقية موجودة في برامج رياضية تقدم لنا الكوميديا السوداء ولعل المشاهد المتابع لتغطية هذه البرامج لخبر أبعاد لاعبي الاتحاد الستة وبالذات اللاعب الكبير محمد نور يلاحظ سيناريو مكرر (صورة طبق الأصل) من تقارير احتوت مادتها الكلامية ومضمونها صورا انتقائية وموسيقى تصويرية على ( بكائيات) تدغدغ مشاعر شباب (مراهقين) ليس إلا دون أي حس ( وطني) لفوضى جماهيرية تقتحم نادي الاتحاد وتعتدي على منشآته وعلى سيارة لاعب من اللاعبين تحت ذريعة احتجاج شعاره (نور يرجع وإلا نموت) علما بأن هذه الفوضى الجماهيرية سبق ان تكررت في عهد إدارتي (المرزوقي وعلوان) ولم نشاهدها في عهد ادارة (ابن داخل) رغم القرارات المفصلية التي اتخذت ومن بينها الطريقة التي تمت فيها اقالة المدربين ( حمزة ادريس وحسن خليفة) واركز على الأول الذي يعد هو اول من اوصل الاتحاد لـ ( العالمية) من خلال حصوله على لقب (ثالث) هدافي العالم ناهيكم عن التعاقدات (المشبوهة) والمستويات السيئة للفريق وإعلان محمد نور رغبته بالانتقال والتخلي عن ناديه لحصوله على عرض ( مغر) من ناد قطري رغم انه مرتبط بعقد لم ينته بعد.
ـ مثل هذه المفارقات التي لم تحرك ساكنا عند مقدمي ومعدي برامج (عظم الله أجركم) الحزينة على أوضاع نادي الاتحاد في شكلها العام اما في باطنها ( سلق بيض) ام ان استمرارهم في (تأليب) الرأي العام يضعهم ضمن ( المشاركين) الداعمين لهذه الفوضى ( الخلاقة).
ـ معظم مواد هذه البرامج مستوحاة او مأخودة مما ينشر في الصحافة الورقية والإلكترونية ولا ادري لماذا تقوم البرامج بمناقشة اعتداء الجماهير على المنشأة الرياضية كـ( مخربين) مثلما فعلت هذه الجريدة في عدد الامس وما قدمته من حقائق من المفروض ان تتناولها كظاهزة لا ينبغي السكوت عليها ام ان مثل هذا العمل الاعلامي لا (يروق) لها ولا يتوافق مع توجهات القائمين على هذه البرامج لعدم وجود موسيقى تصويرية تبرز حجم ( إبداع) مهني محصور في بكائيات لقطات تلفزيونية واغاني ( عظم الله آجركم).
ـ ومن منظور حس اعلامي ومهني من حقي أتساءل هل شاهدتم تقريرا ( متعوبا عليه) للاعب محمد نور وهو يرمي شارة الكابتنية بعد تغييره في إحدى المباريات وضحاياه من المدربين سبق لمقدمي هذه البرامج (الاعتراف) بهذه الحقيقة ليقدموا للمشاهد كـ ( طرف محايد) الوجه الآخر لمسببات اتخاذ الادارة الاتحادية القرار ام ان ( تهيج) الشارع الرياضي هذا هو الذي تعلموه فقط في مسيرتهم الإعلامية؟
ـ سؤال لن انتظر الإجابة عليه من مقدمي ومعدي برامج ( عظم الله أجركم) إنما اتمنى منهم في المقام الأول ان يتقبلوا رأيي هذا برحابة صدر وثانيا ان يضعوا حدا لتقارير بكائية كانت مقبولة في فترات معينة ويبقى لها مشاهدوها في حالات بالفعل تستدعي الاستعانة بها لكن تكرارها مع كل إخفاق كروي للأندية الكبيرة او قرارات تتخذ لها علاقة بمدربين ونجوم فتلك قمة ( الضحك) على متلقٍ سيأتي اليوم الذي سيعلن عن هجره ومقاطعته لهذه البرامج موجها رسالة (من تحت الماء) عظم الله أجركم في برامجكم.






الـقـبـض عـلـى مـهـدد الـفـائـز بـالـقـتل

إبراهيم علوي (جدة)

نجحت الأجهزة الأمنية في إيقاف الشخص الذي قام بتهديد رئيس نادي الاتحاد المهندس محمد الفايز بالقتل في رسائل بعثها إلى جهاز جواله عقب أن أصدرت إدارة الاتحاد بيانا حول منح ستة من لاعبي الاتحاد إجازة لنهاية الموسم.
وكان رئيس مجلس نادي الاتحاد قد تقدم ببلاغ رسمي لمركز شرطة الشمالية أشار في محاضر التحقيق أنه تلقى رسائل تهديد بالقتل برسائل وصلت إلى الهاتف الخاص به، واستغرب الفايز هذا الأمر من الجمهور الاتحادي العريق والكبير بأخلاقه، مشيرا إلى أنه لم يقم بما يستحق أن يهدد لأجله، وموكدا أنه لا يعرف الرقم الذي أرسلت منه ولا يعرف صاحبه، وطالب الجهات الأمنية اتخاذ اللازم بهذا الخصوص مؤكدا أن من قام بذلك لا يعي خطورة الموقف. وهو ما تفاعلت معه الأجهزة الأمنية التي شكلت فريقا من ضباط التحقيق في مركز شرطة الشمالية وشرعت في تحديد صاحب الرقم وكافة مستخدميه حتى نجحت في كشف هويته، حيث اتضح أنه فتى في السادسة عشرة من عمره من مشجعي نادي الاتحاد وقد تفاعل مع الأحداث التي يعيشها ناديه ليقدم على إرسال تلك الرسائل.
المتحدث الإعلامي في شرطة جدة الملازم أول نواف البوق أكد إيقاف الشاب وقال «نجحت الفرق في الوصول إليه عقب تلقيها البلاغ من رئيس نادي الاتحاد»، وأشار إلى أنه يبلغ من العمر 16 عاما وقد تمت إحالة المعاملة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال ملف التحقيق.




"ابن شلفوت": دورياتنا مستمرة ليلاً ونهاراً لتعقب المخالفين والمهربين
"مجاهدو عسير" يصادرون 670 حزمة قات ويضبطون 90 متسللاً

أكد مدير عام إدارة المجاهدين بـ"عسير" محمد سعد بن شلفوت أن الدوريات التابعة لفرع المجاهدين بـ"عسير" خلال اليومين الماضيين ضبطت سيارتين يقودهما سعوديان يهربان أكثر من 670 حزمة قات، كما ضبطت سيارتين يقودهما سعوديان أيضاً يهربان المجهولين.

وأشار "ابن شلفوت" إلى أن الدوريات قبضت على أكثر من 90 متسللاً من جنسيات مختلفة، مضيفاً أن دورياتنا مستمرة ليلاً ونهاراً لتعقب المخالفين والمهربين والخارجين على القانون، ولفت إلى أن كل هذه الجهود بتوجيه من أمير المنطقة، وبمتابعة من المدير العام مساعد الحماد.





بالصور الآن .. استنفار "مدني جازان" لإخماد حريق مدرستَيْ الخوارزمي والفيصلية
 

 تباشر الآن فرق وآليات الدفاع المدني إخماد حريقٍ هائلٍ بمدرستَيْ الفيصلية والخوارزمي بمجمع مدارس مخطط ستة بجازان. وتشير المعلومات الأولية، بحسب موقع سبق ، إلى أن اندلاع الحريق بدأ الساعة التاسعة صباحاً في أحد المختبرات وأحد الممرات الذي يفصل بين المدرستيْن، فيما تمّ نقل ثماني حالاتٍ من الطلاب نتيجة الاختناق لمستشفى جازان العام عن طريق فرق من الهلال الأحمر التي باشرت الحادثة.










مليونا دولار تخلي سبيل مبتعث متهم بـ "جريمة قتل"


كشف محامي الدفاع عن المبتعث السعودي زياد عابد المتهم بالتحريض على قتل رجل الأعمال الأميركي بلاين ويثورث في ولاية ميسوري دفع كفالة المليوني دولار التي اشترطها القاضي للإفراج عن موكله يوم غد كحد أقصى لتسديد المبلغ. فيما حددت المحكمة تاريخ الـ29 من الشهر الحالي موعدا لجلسة الاستماع المقبلة. وصرح المحامي لقناة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية بأن الكفالة المالية التي حددتها المحكمة ستدفع خلال يوم غد كحد أقصى، نافيا الادعاءات بأن موكله سيغادر البلاد أو يهرب منها، مؤكدا رغبة زياد بإثبات براءته ودحض التهمة الموجهة إليه. من جانبه، أوضح طارق عابد، والد المتهم، أن مبلغ الكفالة دفع من قبل الحكومة السعودية، مضيفا أن ابنه لن يفكر إطلاقا بالهرب خارج البلاد، فهو بريء، كما أنه على ثقة من أن المحكمة ستسمح لولده بإثبات ذلك، حيث إنه ما من رابط أو علاقة بين ولده وبين مقترف الجريمة أو المغدور. أما قاضي مقاطعة جونسون مايك واجنر فعبر خلال جلسة أول من أمس عن قلقه الجدي من الإفراج عن المبتعث، لكنه استدرك قائلا إن قانون الولاية يقتضي ذلك الإجراء، وليس لديه خيار آخر. واشترط واجنر إيداع مبلغ المليوني دولار في حساب خاص بالمحكمة، حيث ستتم مصادرة المبلغ في حال تغيب المتهم عن جلسات المحاكمة وهروبه خارج الولايات المتحدة الأميركية.
من جهتها، عبرت محامية الادعاء العام عن قلقها الكبير إزاء هرب زياد إلى بلاده عقب دفع الكفالة، مشيرة إلى أنه أخرج من الجامعة عقب اعتقاله، الأمر الذي أدى إلى انتهاء صلاحية تأشيرته الطلابية التي قدم إلى البلاد عبرها، وهو بذلك مخالف لنظام الإقامة، مما سيقود إلى ترحيله خارج البلاد في حال ألقي القبض عليه من قبل مسؤولي الهجرة والجوازات.
إلى ذلك، قال صديق المجني عليه تايلر ويرل إنه لم يتفهم قرار المحكمة بالإفراج المشروط عن زياد، مؤكدا أنه واثق من هربه إلى السعودية بعد الإفراج عنه بأيام قليلة. وكانت الشرطة كشفت أن المتهم الأميركي ريجينالد سينجليتاري اعترف بإقدامه على اقتراف جريمة القتل، لكنه أفاد بأن المبتعث السعودي قد دفع مبلغا ماليا له لتنفيذ الجريمة. ومن المقرر أن يمثل زياد أمام المحكمة في التاسع والعشرين من الشهر الجاري.





قال إن والدهن "لا يعي تصرفاته" ووالدتهن تنازلت عن الدعوى
أخو الفتيات الأربع قاتلات شقيقهن يطالب بسرعة البت في القضية


 اشتكى أخو الفتيات الأربع قاتلات شقيقهنَّ في حفر الباطن قبل نحو سنة ونصف من عدم البت في القضية بمحكمة الأحساء، وتسويفه بعدم البتِّ بالقضية التي هزَّت أركان المجتمع السعودي آنذاك، بعد أن باغت الأربعة الشاب "ماجد" وقتلنه بآلة حادة، ثم فصلن رأسه عن جسده، وتمزيق بطنه، في مشهد مروِّع أثناء نومه، وبعد ذلك الهروب من المنزل.

وانتهت مجريات التحقيق بتوجيه التهم لاثنتين منهنَّ بارتكاب الجريمة، والبقية وُجِّهت لهنَّ تهم أخرى كالمشاركة والتستر على معالم الجريمة، وحُوِّلن لمستشفى شهار؛ لإجراء الفحص النفسي عليهن.

وقال أخوهن لـ"سبق": "تم التحقيق مع أخواتي الأربع، وسجَّلن اعترافاتهنَّ في شرطة حفر الباطن، ومن ثم أُحِلن إلى دار الفتيات بمحافظة الأحساء، ومع الأخذ والرد بين الجهات الأمنية وإمارة الشرقية تم تحويل القضية لمحكمة الأحساء في شهر محرم المنصرم؛ للنظر فيها وإصدار الحكم بشانها".

وتابع: "منذ أربعة أشهر، وأنا أتردَّد من القصيم للأحساء وفي كل مرة تطالب المحكمة بحضور أبيهنَّ، مع العلم أن والدهنَّ تعرض لحادث مروع في ثاني أيام عيد الفطر السنة الماضية، وظلَّ لأشهر بالعناية المركزة، وبعد خروجه أصبح لا يعي تصرفاته، وأحضرت تقريراً من مستشفى الرس العام يفيد بذلك".

وأردف: "بعد سلسلة محاولات تقدمت بطلب للمحكمة اؤكد فيه بأن والدة مرتكبات الجريمة قد تنازلت، وبهذا يسقط حكم القتل، لكنها أصرّت على حضور والدهم، وفي آخر الأمر وافق لكنه تغيَّب القاضي ، وكل مرة أقطع المسافات،، ولم أجد إجابة شافية".

وقال: ان مجريات التحقيق انتهت، وأخواته الآن يقبعن في دار الفتيات بالأحساء، وحالياً يحفظن القرآن، وشعرن بالندم تجاه قتل شقيقهنَّ، ووالدته مريضة، وتُراجِع المستشفيات بعد سجن بناتها وموت ابنها، وأرهقها التفكير في أمر فلذات كبدها، وفي كل يوم تتساءل عن مصيرهنَّ؛ على حد قوله.




مواطن يُقدم على قتل طفلته بمحافظة بيش

 

أقدم مواطن بمحافظة بيش اليوم (الأحد) على قتل ابنته التي لم يتجاوز عمرها عاماً واحداً.

وأوضح مصدر أمني وفقا لصحيفة "المدينة" أن الجهات الأمنية في محافظة بيش قامت بإلقاء القبض على الأب لقيامه بقتل ابنته وتدعى "حلا"، موضحاً أن مرضاً نفسياً يعاني منه الأب جعله يقدم على هذه الجريمة.

وأشار إلى أن الجهات الأمنية لا تزال تواصل تحقيقاتها في الحادث للوقوف على ملابساته.




مصرع 6 أشخاص من أسرة واحدة على طريق الوجه

 

لقي ستة أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم وأصيبت خادمتهم المنزلية في حادث مروري مروع وقع على طريق الوجه أملج.
ووفقا لصحيفة عكاظ كانت الأسرة في طريقها من ظهران الجنوب إلى الوجة لزيارة أقاربهم وفي الطريق اصطدمت سيارة مسرعة بخلفية مركبتهم ماتسبب في انقلابها عدة مرات.
وباشرت دوريات المرور وأمن الطرق وفرق الهلال الأحمر الموقع وجرى نقل الجثث إلى ثلاجة الموتى والمصابة إلى مستشفى الوجه العام لتلقي العلاج اللازم.
وقال الناطق الإعلامي للهلال الأحمر في الوجه حسام الصالح، إن فرق الهلال الأحمر نقلت أسرة مكونة من ستة أشخاص متوفين إثر حادث وبرفقتهم خادمة حالتها حرجة تم نقلها لمستشفى الوجه لتلقي العلاج اللازم.
كما أصيبت امرأة وابنتها ذات العشرة أعوام بعد اصطدام السيارة التي تقلهم بأخرى على مدخل الثنية غرب بيشة، وباشرت الحادث الفرق الأمنية التي نقلت المصابتين إلى مستشفى الملك عبدالله لتلقي العلاج اللازم.
وفي ذات الإطار تعرض مواطن في العقد الثالث لإصابات بالغة في اليدين وكسر في الظهر بعد اصطدام سيارته بجمل سائب على بعد 50 كلم من مدينة طريف.
وجرى نقل المصاب إلى مستشفى طريف العام لتلقي العلاج اللازم.
وفي سياق متصل تسبب عطل مفاجئ في مكابح شاحنة في إغلاق طريق الزاوية في بني كبير صباح أمس بعدما تناثرت كيابل الكهرباء التي تحملها على الطريق لمسافة تزيد عن 100 متر.
وعملت فرق الدفاع المدني ودوريات المرور على إزالة كيابل الكهرباء من على الطريق لإعادة فتحه أمام الحركة المرورية.




قطع أكثر من 5800 كلم.. وسيكرر التجربة خليجياً
بالصور.. "مترك" يجوب السعودية على دباب في 3 أسابيع

 تنقل الشاب السعودي مترك القحطاني بين جميع مناطق المملكة على دراجته النارية "دباب" في رحلة استمرت 3 أسابيع، حيث بدأ رحلته من منطقة جازان مروراً بمدينة جدة، ومنها إلى مكة المكرمة فالمدينة المنورة، ومن ثم ينبع والقصيم وبريدة والرياض والمنطقة الشرقية، وعاد إلى الرياض ثم الطائف مروراً بالباحة وبلجرشي والنماص، ثم عسير وبيشة ونجران، وعاد إلى جازان .

وبين القحطاني أنه من أبناء محافظة أحد المسارحة وقد انطلق من مدينة جازان وقطع مسافة نحو 5800 كلم حتى عاد إلى جازان مروراً بأغلب مناطق المملكة، لافتاً إلى أنه كان بمفرده وكانت النفقات التي أنفقها على البنزين لا تتجاوز 300 ريال طوال فترة رحلته، موضحاً أنه صادف عدداً من المواقف المضحكة والمحرجة والرجولية التي حصلت له مع عدد من شباب المملكة.

وأكد أن الشباب الذين صادفهم في الطريق ساندوه في رحلته ومهدوا له الطريق، وآخرين أولموا له الذبائح في عدد كبير من مناطق المملكة، وأكد أن السنة القادمة سينفذ -بمشيئة الله- جولة على دول الخليج، ولكنه ينتظر موافقة الجهات ذات الاختصاص.











بالفيديو.. حادث يزيد الراجحي الذي تسبب في انسحابه من "رالي حائل"


 كشف فيديو على موقع "يوتيوب" تفاصيل الحادث الذي تعرض له بطل الراليات السعودي يزيد الراجحي، وتسبب في انسحابه من "رالي حائل".

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، الأحد، في الأسبوع الماضي تعرض بطل الراليات يزيد الراجحي لحادث مؤلم في اليوم الرابع من بطولة "رالي حائل" الدولية تسبب في انسحابه من السباق, ومنذ ذلك اليوم لم تظهر أي فيديوهات للحادث.

ولكن منذ يومين نشر فريق يزيد الراجحي فيديو للحادث، ويظهر فيه قوة ارتطام السيارة التي تسببت بكسر في الفقرة الثالثة لظهر الراجحي، ولكن حالته مستقرة، ولله الحمد، وتسببت كذلك لمساعده الفرنسي أليكس بكسر في الفقرة الـ12 للظهر.
فيديو



بالفيديو:طائرة الإطفاء تسكب المياه على رجال المرور بدلا من إخماد الحريق!

 
 رصدت مقاطع فيديو، صوّرها شهود عيان للحريق الذي اندلع صباح اليوم في أسواق "الهرم بلازا" في نسيم الرياض، محاولات إطفاء جوية لم يكتب لها النجاح، تمثلت في سكب المياه في مواقع مجاورة للحريق.وبحسب موقع سبق أظهر الفيديو طائرة المشاركة تسكب المياه في الشارع المجاور للسوق، وتناثرت المياه على رجال المرور الذين كانوا يغلقون الطريق لتسهيل مهمات إخماد الحريق.وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تناقلت مقاطع مشابهة للمحاولة التي لم يكتب لها النجاح.
فيديو



بالفيديو: كاميرا مراقبة ترصد عصابة نسائية بجدة

 

 نشر أحد المواطنين مقطع فيديو على موقع المشاركة الإجتماعي (يوتيوب) يُظهر ثلاث سيدات دخلن أحد المحال المتخصصة في بيع مستحضرات التجميل وقُمن بسرقة بعض أدوات الزينة والتجميل في ظل إنشغال العاملات إلا أن كاميرات المراقبة قد رصدت ذلك، ويقول صاحب الفيديو أن حادث السرقة كانت في أحد المولات التجارية بمدينة جدة.
فيديو




أطرف الكاريكاتيرات التي تقارن بين أيام زمان والآن06/04/2013

عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الشرق


ربيع - صحيفة الرياض


خالد كدار - صحيفة الوطن


الجبيري - صحيفة الجزيرة


علي الغامدي - صحيفة المدينة


هاني الحيد - صحيفة اليوم


هاجد - صحيفة الجزيرة


علي الغامدي - صحيفة المدينة


رشا مهدي


عبدالعزيز صادق - الشرق القطرية


صاطي العنزي - صحيفة الشرق


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


خالد - الحدث


اسامه حجاج - الاردن


هاجد - صحيفة الجزيرة





سلطنة عمان تغير عطلتها الأسبوعية إلى الجمعة والسبت

 

دبي - رويترز :
2013-04-06 23:10:31

أمر السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان بتغيير العطلة الاسبوعية للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص بالسلطنة لتكون يومي الجمعة والسبت تماشيا مع القطاع المصرفي والتجاري في كثير من دول العالم.

وفي الوقت الحالي فان العطلة الاسبوعية في السلطنة هي الخميس والجمعة مثل جارتها السعودية. لكن دولا خليجية اخرى تأخذ عطلتها الاسبوعية يومي الجمعة والسبت وانتقل الكثير من المؤسسات المالية العمانية بما في ذلك البورصة إلى عطلة الجمعة والسبت.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن السلطان قابوس بن سعيد قوله إن القرار سيسري إعتبارا من أول مايو ايار. وأمر السلطان قابوس ايضا بتوحيد العطلات الدينية والوطنية في القطاعين العام والخاص.

ويبدو ان هذه الاجراءات تهدف في جانب منها إلى مساعدة الحكومة في اجتذاب المزيد من المواطنين العمانيين إلى وظائف في القطاع الخاص. ويحرص المسؤولون على انضمام العمانيين إلى القطاع الخاص لتخفيف الضغط على ميزانية الدولة لكن الكثيرين يحجمون عن القيام بذلك ويشكون من ان ساعات وظروف العمل لا تمثل عامل جذب لهم كما هو الحال في القطاع العام.




إعلان كويتي يثير غضب السودانيات-صورة

 
 نشرت صحيفة "الانتباهة" السودانية إعلانا عن وجود وظائف شاغرة بدولة الكويت لكن الإعلان تسبب بموجة احتجاجات على موقع الصحيفة الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي والمنابر والمنتديات السودانية لأنه ذا صبغة عنصرية من جهة ومهين للمرأة من جهة أخرى.

وبحسب جريدة "الأنباء" الكويتية فإن الإعلان المنشور ينص على وجود وظائف شاغرة بدولة الكويت خاصة بـ "الجنس اللطيف"، ويشترط أن تكون المتقدمة "جميلة الشكل، ذات بشرة غير داكنة". ومما زاد غضب السودانيين أن من أحد شروط المتقدمات للوظيفة "صورة من الرأس إلى القدم" ذات زوايا مختلفة.

واعتبر سودانيون غاضبون، في مداخلات وتعليقات، أن الإعلان يكرس لفكرة عنصرية، كما يتعارض وحقوق المرأة خاصة أنه اختزل مقدراتها ومؤهلاتها في جمال الشكل وأن في ذلك حط من قيمة المرأة وكرامتها.






شيخة قطرية تقاضي زوجها السابق للحصول على (154 مليون دولار) بدل طلاق

 

 أفردت صحيفة الصنداي تايمز خبر له مساحة وافية على سبع أعمدة مزوداً بصورتين كبيرتين، تحت عنوان "أميرة تختار المملكة المتحدة للحصول على 100 مليون جنيه (154 مليون دولار) بدل طلاق".

ويقول كاتب الخبر ديفيد ليبارد ان "أميرة عربية تقاضي زوجها السابق، عضو الأسرة الحاكمة في قطر، أمام المحاكم البريطانية للحصول على مئة مليون جنيه استرليني، قائلة إنه تركها بقليل من المال مما اضطرها الى بيع سيارة الرولز رويس التي كانت تملكها.

وتقاضي مسكة توفيق (40 عاما) زوجها السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني (62 عاما)، وهو وزير داخلية أسبق كما شغل منصب وزير البترول والمالية، ويمتلك عددا كبيرا من العقارات في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويعد الأمير المذكور ابن أخ أمير قطر السابق الشيخ خليفة، الذي خلع من الحكم في عام 1995.

وأدين الشيخ حمد بن جاسم بمحاولة الانقلاب على أمير قطر الحالي عام 1996، واتهم بقبض 65 مليون جنيه مقابل اعادة عمه إلى سدة الحكم. وقد غادر قطر برفقة زوجته وحكم عليه غيابيا بالاعدام، وإن ألغيت العقوبة لاحقاً.

وانفصل الأمير عن زوجته العام الماضي في قطر، وهما يعيشان في لندن ولهما ولدان هما الأمير سلطان (6 سنوات) والاميرة شيخة (13 عاما).

وتقول توفيق إنها باعت سيارة الرولز رويس من طراز شبح، وثمنها 240 ألف جنيه استرليني كانت قد حصلت عليها من زوجها السابق، بسبب عدم قدرتها على تسديد فاتورة التأمين عليها والبالغة 15 ألف جنيه استرليني.

وتعيش الطليقة في منزل وسط لندن تبلغ قيمته 8 ملايين جنيه، "لكن حالته يرثى لها، اذ انه بحاجة الى إجراء إصلاحات، خصوصا بعد ظهور تصدعات في جدرانه، فيما غزت الجرذان القبو" على حد قول صاحبة الدعوى.





بالفيديو: اطفال المخيمات السورية يشاكسون مذيعة العربية على الهواء

 

داعب بعض اطفال المخيمات السورية بمنطقة البقاع مراسة قناة العربية "غنوة يتيم "أثناء ختامها لتقريرعنهم على الهواء , وحاولت المراسلة السيطرة على الموقف لكنها فشلت أمام مداعباتهم لها , فتبادلت معهم الضحك والابتسام وشاركتهم مذيعة النشرة الأساسية في استوديو العربية بالضحك . 
فيديو




"الإندبندنت": مستقبل ليبيا تحت رحمة المليشيات

 قالت صحيفة "الإندبندنت أون صنداي" البريطانية، اليوم الأحد، إن ليبيا تشهد انهياراً كدولة، بينما يقبع الشعب تحت رحمة رجال ميليشيات استفرسوا شعباً ادعوا ذات يوم بأنهم سيتولون حمايته.

وتحت عنوان "مستقبل ليبيا يبدو قاتماً"، يكتب باتريك كوكبرن: "الذكرى السنوية الثانية لتدخل حلف شمال الأطلسي (الناتو) لدعم المعارضين الليبيين ضد العقيد معمر القذافي مرّت مرور الكرام على الحكومات الغربية التي بالكاد أحيتها، وكذلك وسائل الإعلام التي عبرت في عام 2011 عن قلق حيال الوضعين الأمني والإنساني للشعب الليبي".

ويضيف "لا يبدو هذا غريباً اليوم بينما تشهد ليبيا انهياراً كدولة، ويقبع الشعب تحت رحمة رجال ميليشيات استفرسوا شعباً ادّعوا ذات يوم بأنهم سيتولون حمايته".

ويلفت كوكبرن إلى أن "الوضع حافل بالمؤشرات على أنه يزداد سوءاً بدلاً من التحسن، وفي 5 مارس، التأَمَ البرلمان الليبي لمناقشة وجوب منع الموظفين الحكوميين في عهد القذافي من العودة إلى العمل في الدوائر الرسمية".

كما يلفت الكاتب إلى أن "السلطة خارج طرابلس في يد مسلحين"، وأن الاهتمام الغربي لا يشير إلى ذلك إلا إذا وقع حدثٌ أمنيٌّ كبيرٌ، كما كان الحال في بنغازي مع اغتيال السفير الأمريكي في سبتمبر الماضي.

كما يشير الكاتب إلى تعذيب الناشط المصري عزت حكيم عطاالله حتى الموت، وكذلك 48 آخرين في سوق بنغازي.


وتحدثت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ومقرها نيويورك عن تصفية منظمة لإثنية الطوارق في ليبيا، حيث أجبر 40 ألف شخص على مغادرة منازلهم وقراهم.




المحكمة تبرِّئ أحمد شفيق من قضية إهدار المال العام
ليس هناك ضرر في نقل أي مبالغ مالية من جهة لأخرى مادامت للصالح العام
الأحد 26 جمادي الأول 1434هـ - 7 أبريل 2013م

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، ببراءة الفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء الأسبق، والمهندس إبراهيم مناع وزير الطيران المدني السابق، وتوفيق محمد عاصي رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، غيابياً للأول وحضورياً للثاني والثالث، بالبراءة من اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام في قطاع الطيران المدني.

فيما أكد الدكتور محمد سليم العوا، محامي المتهم الثالث إبراهيم مناع، أن الجمعية التي انتقلت إليها أموال وزارة الطيران وأنشأت حديقة سوزان مبارك، هي من الجمعيات المركزية ذات النفع العام، يسهم فيها العديد من قطاعات الدولة.

وأشار العوا في دفاعه إلى أن المال العام هو جيب واحد فيه جميع أموال الدولة وليس هناك أي ضرر في نقل أي مبالغ مالية من جهة إلى أخرى، طالما أن المتهمين لم يتربحوا من ذلك، كما دفع ببطلان التحقيقات التي أجراها قاضي التحقيق نظراً لتعيينه مساعداً لوزير العدل.

ودفع العوا ببطلان استجواب قاضي التحقيق للمتهمين لتعيينه كمساعد وزير العدل لشؤون ديوان الوزارة، وأنه أصدر قرار إحالة المتهمين للمحاكمة بعد توليه ذلك المنصب لاعتباره صادراً من موظف عمومي، بالإضافة الى عدم عرض القضية على النيابة العامة لتنفيذ طلبات قاضي التحقيق الخاصة بإحالة المتهمين للمحاكمة.

وقال العوا في دفاعه إن المحقق توهّم بعض الوقائع في تلك القضية، وإن جمعية مصر الجديدة تعد من الجمعيات المركزية ذات النفع العام، والدليل على ذلك أن مكتبة الإسكندرية أحد مشروعات الجمعية.

وأضاف العوا أن مسؤولي الحي تطوعوا لكتابة اسم سوزان مبارك عليها، كعرف سائد في مصر، وأن وزارة البيئة هي مَنْ طلبت من وزارة الدفاع استلام الحديقة لصعوبة إدارتها، موضحاً "نحن أمام قضية واهية الأسباب ومتقطعة الخيوط".




فيديو| باسم يوسف يعود بحلقة مثيرة


في أول ظهور له مساء الجمعة بعد التحقيق معه، واصل الاعلامي المصري الساخر باسم يوسف سخريته من سياسات الرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين وحلفائها، وذلك بعد اقل من اسبوع من خضوعه للتحقيق امام النيابة العامة بتهم تتعلق باهانة الرئيس وازدراء الدين الاسلامي.
وفي فقرة مستقلة، تناول باسم يوسف دولة قطر التي يعتبرها كثيرون الحليف الاقوى لجماعة الاخوان المسلمين، عبر تقديم اغنية “قطري حبيبي” وهي نسخة ساخرة من نشيد “وطني حبيبي الوطن الاكبر”.
فيديو




مظاهرات حاشدة بمصر في ذكرى تأسيس "6 أبريل"

 
القاهرة - د ب أ :
2013-04-06 23:20:46

انطلقت مسيرات حاشدة في العاصمة المصرية القاهرة وعدة محافظات اليوم السبت في ذكرى تأسيس حركة "6إبريل".

وردد المتظاهرون هتافات مناوئة للرئيس المصري محمد مرسي وجماعة الاخوان المسلمين، ورفعوا أعلام حركة 6 إبريل وأعلاما سوداء مكتوبا عليها "المجد للشهداء" ولافتات تندد بارتفاع الأسعار، بالإضافة إلى لافتات عليها صور لقيادات الجماعة ومكتوب عليها "إخوان كاذبون".

وندد المتظاهرون بـ "تجاوزات وتدخلات جماعة الإخوان المسلمين في صنع القرار"، ودعوا إلى إقالة رئيس الوزراء والنائب العام، وكانت "6 أبريل" قد دعت إلى التظاهر تحت عنوان "سبت الغضب" بمناسبة حلول ذكرى تأسيسها الخامسة، وطالبت الشعب المصري بالنزول إلى الشوارع في هذا اليوم لتحقيق أهداف الثورة، وإسقاط شرعية الرئيس.






عباس يدين حرق دمية امير قطر

 أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس احراق طلبة فلسطينيين دمية تمثل امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني معتبرا انه "لا يمثل من قريب أو بعيد موقف دولة فلسطين وشعب فلسطين".

وقال عباس في تصريحات بثتها وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) الرسمية ان "احراق مجسم لسمو أمير دولة قطر الشقيقة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لا يمثل من قريب او بعيد موقف دولة فلسطين او منظمة التحرير او حركة فتح او الشعب الفلسطيني".
وكان طلبة من حركة الشبيبة التابعة لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني في جامعة خضوري في طولكرم شمال الضفة الغربية قاموا باحراق دمية تمثل امير قطر للتعبير عن سخطهم من سياسة قطر في المنطقة خلال مناظرة انتخابية في الجامعة.

وقال الرئيس الفلسطيني ان "هذا العمل يعتبر خروجا عن قواعد العمل السياسي الفلسطيني الذي حظي على الدوام باحترام وتقدير قادة الدول العربية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

واضاف ان "هذا العمل مناف لاخلاق شعبنا واعرافه"، مؤكدا ان "العلاقة مع دولة قطر الشقيقة قوية ووثيقة وما يجمع القيادتين الفلسطينية والقطرية اقوى من ان تحاول اي جهة الاساءة له او النيل منه".

وفي غزة دانت حركة حماس التي تسيطر على القطاع "هذا العمل اللامسؤول والتجاوز الناتج عن التحريض من بعض قيادات حركة فتح".

ودعا سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة الرئيس عباس الى "اعتقال المتجاوزين في هذا الفعل غير المسؤول من اجل الحفاظ على علاقات شعبنا الفلسطيني الخارجية".

وهاجم ناشطون فلسطينيون في بلدة سخنين في الجليل شمال اسرائيل مراسل الجزيرة الياس كرام الاثنين الماضي واعتدوا عليه بالضرب احتجاجا على موقف القناة الفضائية القطرية من الاحداث في سوريا.




القرضاوي : لن أترشح لرئاسة الأزهر


 نفى يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، نيته الترشح لمنصب شيخ الأزهر، مؤكدًا عمق العلاقة ومتانة الروابط التي تجمعه مع الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر.



جاء هذا في تعليقه على ما يتردد في بعض وسائل الإعلام المصرية من أن جماعة الإخوان المسلمين تسعى لاستغلال حادث تسمم المئات من طلاب جامعة الأزهر، الذي وقع مؤخرًا، لوضع الطيب في موقف محرج، يدفعه للاستقالة، لكي يقوموا بتنصيب القرضاوي شيخًا للأزهر بدلاً منه.

وأكد القرضاوي في تصريح خاص لوكالة الاناضول : "هذا الخبر كذب محض، وهو لون من ألوان الافتراء، ووسيلة من وسائل التحامل، التي دأب المخالفون استخدامها لإثارة الرأي العام" في مصر.

وقال إن ما يثار في هذا الصدد "كذب صريح على الإخوان المسلمين، وعلي شخصيًا"، مشيرًا إلى أنه "مستقر في قطر، ومطمئن بها".

ولفت القرضاوي إلى عمق العلاقة ومتانة الروابط التي تجمعه مع شيخ الأزهر.

وأضاف في هذا الصدد: "الطيب من أصدقائه الذين يعتز بهم، ويحرص على التشاور معهم فيما يخص الشأن الإسلامي عمومًا، والشأن المصري خصوصًا، وأن عامة زياراتي إلى القاهرة يتخللها اجتماعات بسماحة الإمام الأكبر (يقصد: الطيب)، تشهدها الصحف ووسائل الإعلام".

وندد القرضاوي بما تناولته بعض وسائل الإعلام التي وصفها بـ"المغرضة"، وقال إنها "دأبت على بث الإشاعات والأراجيف، التي لا تحمل على عاتقها رؤية للبناء، أكثر من محاولات الهدم لما هو قائم، والتشويه المتعمد لكل من يحاول البناء، وتكدير العلاقة بين الأصدقاء".
ودعا وسائل الإعلام إلى أن "تتوخى الصدق والمهنية فيما تبثه للناس، وأن تكون أداة بناء لا هدم، وتوافق لا تنافر، وأن تحمل روح المعارضة الإيجابية، التي تشخص الداء، ثم تسعى لاكتشاف الدواء".

وكان أكثر من 500 طالب قد تعرضوا للتسمم الإثنين الماضي؛ إثر تناولهم وجبة غذائية في السكن الجامعي التابع لجامعة الأزهر؛ ما تسبب في خروج احتجاجات غاضبة من زملائهم الطلاب، الذين نادوا بإقالة رئيس الجامعة، أسامة العبد، وصعَّد بعضهم من مطالبه لتصل إلى إقالة شيخ الأزهر.




“باسم يوسف” يفتح صفحة قطر في مسرح البرنامج ويغني “قطري حبيبي” | فيديو



أثارت أغنية “قطري حبيبي” والتي أذيعت بحلقة الجمعة الماضية من برنامج البرنامج الذي يقدمه الإعلامي الساخر “باسم يوسف” ، وتعد هذه الحلقة هي الأولي بعد خروجه بكفالة 15 ألف جنيه من تهمة ازدراء الأديان وإهانة الرئيس.

ولاقت الأغنية ردود فعل متباينة بين المغردين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بين مؤيد ومعارض ، حيث غرد “”Amna Al-meer منتقدة الأغنية قائلة : “اغنية تسيء لمصر قبل اساءتها لقطر, شعب يخفي حزنه على بلده بالسخريه على الاخرين, تضلين كبيره يا قطر, والصواعق لا تضرب الا القمم”.

وقالت “Qatar Lady” : “باسم يوسف قال في نهاية الاغنيه (( المشكلة ليست بمن يشتري ولكن بمن يبيع )) لحن جميل .. واداء متميز و دمها خفيف”.

وفي ذات السياق قال “مغرد” عبر صفحته الشخصية : “أوجَعتِ القلوبَ وآلمَتِ النفوسَ وألهبَتِ المشاعرْ، ذكرَتني بزمانِ العزةِ والكرامةِ، ثم ألقَت بي في هاويةِ الألمِ والعارْ.
فيديو




حريق يلتهم ملفات القضايا بمجلس قضاء مدينة وهران بالجزائر
الحريق شب في قاعة المحفوظات للقسم المدني الذي يحتوي على ملفات خاصة بأحكام نهائية
الأحد 26 جمادي الأول 1434هـ - 7 أبريل 2013م

اندلع حريق ضخم بمقر مجلس قضاء مدينة وهران الجزائرية ما تسبب في أضرار مادية كبيرة في حين نفى النائب العام سعد الله بحري حدوث خسائر.

وذكرت صحف الجزائر الصادرة صباح الأحد 7 أبريل، أن الحريق الذي شب في قاعة المحفوظات للقسم المدني مساء أمس أدى إلى احتراق عدد من الملفات الخاصة بأحكام نهائية.

وأشارت الصحف إلى أنه هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها مقر المجلس لحادث مثل هذا، لكنه يأتي بعد أيام قليلة من حادثة سطو استهدفت مقر مجلس قضاء الجزائر العاصمة ما أدى إلى طرح الكثير من التساؤلات حول من يقف وراءها ودوافعهم، خاصة وأنه تزامن مع التحقيقات الجارية في فضائح الرشاوى بشركة سوناطراك عملاق صناعة النفط الحكومية بالجزائر واختلاس وإهـــــدار المال العام بمجموعة "الخـــــليفة" التي فتحت أوراق قضـــــيتها من جديد بمحكمة البليدة الواقعة جنوب العاصمة مؤخرا.




العراق أكثر دولة في العالم نفذت حكم الإعدام في عام 2012



تعد العراق من أكثر الدول في العالم تنفيذاً لحكم الإعدام حيث بلغ عدد المنَفَّذ بحقهم الأعدام في عام 2012 وحده 129 شخص.

وبإحصائية لمركز جنيف الدولي للعدالة اتضح أن السلطات العراقية نفذت خلال الثلاثة أسابيع الماضية 17 حكم إعدام ، ومنذ سقوط نظام صدام وحتى الآن بلغ إجمالي المعدومين أكثر من 440 شخص.

وأشار المركز في بيان أدان فيه تلك الظاهرة وزّع على الدول والمنظمات الدولية ووسائل الإعلام في جنيف ونيويورك، إلى أن اجهزة وزارة العدل العراقية، أعدمت 22 شخصا من السجناء المتهمين بارتكاب “أنشطة إرهابية”.





المالكى يمنح الوزراء الكرد إجازة ويكلف آخرين بإدارة وزاراتهم
الأحد، 7 أبريل 2013 - 16:21
رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى
رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى
بغداد (أ ش أ)
قرر رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى اليوم الأحد منح الوزراء الكرد إجازة وتكليف وزراء من قوائم أخرى إدارة وزاراتهم بالوكالة.
وقال على الموسوى المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء العراقى فى تصريح صحفى أن رئيس الوزراء نورى المالكى أصدر اليوم قرارا منح بموجبه الوزراء الكرد إجازة بعد انقطاعهم عن حضور اجتماعات مجلس الوزراء منذ أسابيع. 
وأضاف الموسوى، أن المالكى قرر أيضا إسناد الحقائب الوزارية التى كان يشغلها الوزراء الكرد لوزراء آخرين بالوكالة. 
يذكر أن القيادى فى الاتحاد الوطنى الكردستانى برهم أحمد صالح كان قد أكد فى 12 مارس الماضى أن الكرد لم يقرروا بعد الانسحاب من الحكومة بل مراقبة الوضع والتشاور، مشيرا إلى أن جميع الاحتمالات مفتوحة، فيما اعتبر أن المشكلة مع بغداد ليست مشكلة الكرد وحدهم بل مشكلة نظام حكم. 
وتشهد العلاقة بين بغداد وأربيل توتراً مستمرا يتعلق بخلافات سياسية ودستورية وبعض الملفات العالقة، أبرزها التعاقدات النفطية للإقليم وإدارة الثروة النفطية والمادة "140" من الدستور، الخاصة بتطبيع الأوضاع فى المناطق المتنازع عليها، وإدارة المنافذ الحدودية والمطارات، وتسليح قوات البيشمركة، وغيرها من الصلاحيات الإدارية والقانونية.





"السنيورة": نحن أمام مرحلة جديدة من تاريخ لبنان
الأحد، 7 أبريل 2013 - 14:59
فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق
فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق
بيروت (أ ش أ)

قال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق فؤاد السنيورة، إن بلاده أمام مرحلة جديدة من تاريخها، وأمام فرصة سانحة تحققت، نتيجة استقالة الحكومة، وتكليف النائب تمام سلام بتشكيل الحكومة الجديدة.
ودعا "السنيورة"، فى تصريحات له اليوم "الأحد"، إلى السير فى عملية تأليف الحكومة الجديدة وعدم تحميلها توقعات أكثر مما ينبغى، ومطالب لا يمكن تلبيتها.
وشدد على عدم تضييع هذه الفرصة بالقيام بكل شىء يؤدى إلى خفض مستويات التوتر فى لبنان، والمجىء بفريق عمل حكومى متجانس لا يكون محكوما بالتوترات وبالخلافات بين الفرقاء، حتى يمكن فعليا قيادة البلاد إلى مكان تستطيع فيه إجراء الانتخابات وتطبيق سياسة النأى بالنفس.






الجيش اللبنانى يحبط عملية تسليم أسلحة لجهات متطرفة
الأحد، 7 أبريل 2013 - 15:53
صورة ارشيفية
بيروت (أ ش أ)

أحبط الجيش اللبنانى محاولة تهريب أسلحة إلى جهات متطرفة فى عملية أصيب فيها أحد العسكريين بجروح.
وأفاد بيان لقيادة الجيش اللبنانى بأنه لدى توافر معلومات لمديرية المخابرات عن قيام أشخاص بالتحضير لعملية تهريب أسلحة لصالح جهات متطرفة قامت قوة من الجيش الليلة الماضية بإحباط عملية التسلم والتسليم فى منطقة "عين زحلتا" حيث ضبطت المسلحين بالجرم المشبوه.
وذكر البيان أن المسلحين بادروا إلى إطلاق النار على دورية الجيش التى ردت بالمثل مما أدى إلى إصابة أحد العسكريين بجروح وتضرر آلية عسكرية ومقتل أحد المسلحين وإصابة آخر وتوقيف 7 آخرين.
وأكد أنه تمت مصادرة مخزن للأسلحة المقرر تسليمه حيث ضبط بداخله أسلحة ثقيلة ومتوسطة وخفيفة وكمية كبيرة من الذخائر المتنوعة.
ولم يحدد بيان الجيش اللبنانى هوية الجهات المتطرفة، مشيرا إلى أنه تتم حاليا التحقيقات بإشراف القضاء المختص.





بالفيديو:فرحة ثوار سوريا بعد إسقاط طائرة مروحية في مطار أبو الظهور


 قال ناشطون إن الجيش الحر أسقط طائرة حربية في حي مشاع الأربعين في حماة صباح اليوم، في حين استهدفت القوات النظامية السورية بصواريخ أرض أرض كلا من مخيم سْبينِة للاجئين الفلسطينيين وبلدات في ريف دمشق ، وجددت قصفها براجمات الصواريخ على أحياء دمشق الجنوبية وجوبر والقابون مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وقال المركز الإعلامي السوري إن شخصا قتل وأصيب 25 نتيجة إطلاق صاروخ غراد أرض أرض على مخيم سبينة للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق فجر اليوم.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن أشخاصاً قتلوا وجرح آخرون جراء قصف صاروخي على بلدات في ريف دمشق وأحياء أخرى في العاصمة.

وذكرت شبكة شام أن ثلاثة صواريخ من نوع أرض أرض استهدفت بلدة العبادة في الغوطة الشرقية بريف دمشق مما أسفر عن وقوع عدد كبير من الجرحى وتدمير في المباني.

وأفادت شبكة شام بأن قوات النظام قصفت براجمات الصواريخ من مطار المزة العسكري مدينة داريا بريف دمشق.

وأضافت أن الهدف من القصف هو تأمين تغطية لدخول قوات برية إلى المدينة لاقتحامها وإحكام السيطرة عليها.

وقالت شبكة شام إن الجيش الحر استهدف فرع المخابرات الجوية في مدينة حرستا بريف دمشق بقذائف الهاون الثقيلة، وحقق إصابات مباشرة في صفوف قوات النظام داخله.وذكرت الشبكة أن اشتباكات عنيفة تدور على الطريق السريع درعا دمشق الدولي قرب بلدة أم المياذن بدرعا بين الجيش الحر وقوات النظام التي خرجت من معبر نصيب الحدودي لإعادة السيطرة على حاجز بلدة أم المياذن بعد سيطرة الثوار عليه.

في غضون ذلك تجددت الاشتباكات بين عناصر الجيش الحر والشبيحة في محيط بلدة العتيبة بريف دمشق.

وفي ريف حمص، كثفت قوات النظام قصفها بقذائف الهاون على بلدات الدار الكبيرة والغنظو ومنطقة بساتين تدمر.

وأفاد ناشطون سوريون بأن قوات النظام جددت صباح اليوم قصف أحياء الخالدية وجورة الشياح والقصور وسط مدينة حمص، مستهدفة المرافق الأساسية والمنازل مما ألحق بها دمارا كبيرا.

وفي حلب قالت شبكة شام إن عددا كبيرا من الشهداء والجرحى وقع جراء قصف لطيران جيش النظام على حي الأشرفية.

وكانت الاشتباكات العنيفة بين مقاتلي الجيش الحر والقوات النظامية قد تواصلت الجمعة على أطراف دمشق وفي محيطها، في وقت سيطر الثوار الجمعة على حامية عسكرية قرب الحدود الأردنية وأعلنوا عن إسقاط طائرة ميغ. وفي هذه الأثناء خرجت العديد من البلدات السورية في مظاهرات تعبيرا عن مساندتها للاجئين في جمعة أطلق عليها اسم "لاجئون.. الكرامة والشرف عنواننا".

وسجلت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 73 شخصا أمس -معظمهم في دمشق وريفها وحلب- جراء القصف الجوي والصاروخي من قبل قوات النظام ونتيجة للاشتباكات بين الثوار والجيش النظامي.
فيديو




الأسد : سقوطي سيهز الشرق الأوسط -فيديو

الاسد 
 حذر الرئيس السوري، بشار الأسد، من أن سقوط نظامه، أو تفكك سوريا، سيطلق موجة من عدم الاستقرار تهز الشرق الأوسط لسنوات مقبلة، على حد ما قال في مقابلة أعدتها معه قناة "أولوسال" التركية، وبثتها ليلة الجمعة بعد 3 أيام من تصويرها، كما ستنشرها مجلة "أيدنليك" التي تصدر السبت.

وقال الأسد: "نحن محاطون بدول تساعد الإرهابيين، وتسمح لهم بدخول سوريا". واتهم تركيا بدعم الثوار عمداً، لكنه قال إنه ليس واضحاً ما إذا كان الأردن دعم أيضاً معارضيه بشكل متعمد أم لا. كما حذر من أن سقوط حكومته، أو انقسام سوريا، سوف يكون له "تأثير الدومينو" في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وسيوجد "فترة من عدم الاستقرار لسنوات طويلة وربما لعقود"، وفق تعبيره.

وقال الأسد في المقابلة: "أردوغان لم يقل كلمة صدق واحدة منذ بداية الأزمة في سوريا". ووجه انتقاداً خاصاً للجامعة العربية التي جمدت عضوية سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، وأعطت المقعد الخالي للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، معتبرة إياه الممثل الشرعي للشعب السوري، في احتفال رسمي في 26 آذار/مارس الماضي. وقال: "الشرعية الحقيقية ليست من منظمات ولا من مسؤولين خارج بلدك. كل هذه المسرحيات ليس لها أي قيمة بالنسبة إلينا".

وقال الأسد، في المقابلة التي نشرها مكتب الرئاسة السورية على صفحته الرسمية في "فيسبوك"، إن الجامعة العربية بحد ذاتها "بحاجة لشرعية. هي جامعة تمثل الدول العربية وليس الشعوب العربية، وبالتالي فهذه الجامعة لا تعطي شرعية ولا تسحبها"، مضيفا أن الشرعية الحقيقية "ليست من منظمات ولا مسؤولين خارج بلدك ولا من دول أخرى. الشرعية هي ما يعطيك إياها الشعب. عدا عن ذلك كل هذه المسرحيات ليس لها أي قيمة بالنسبة لنا"، طبقا لتعبيره.

وفي ردّه على سؤال حول تصريح وزير الخارجية التركي، أحمد داوود أوغلو، بأنه يفضّل الاستقالة عن مصافحة الأسد، قال الأسد "هذا الكلام ليس محل اهتمام.. ولا يُرد عليه أصلاً"، مضيفا عن أوغلو: "إذا لم يكن هناك من ربّاه تربية صحيحة في منزله، فأنا في منزلي تربّيت تربية صالحة. وإن لم يكن قد تعلّم شيئاً من أخلاق الشعب التركي التي رأيتها خلال زياراتي إلى تركيا، فأنا في سوريا تعلّمت الكثير من أخلاق الشعب السوري".

أما عن المشكلة الكردية في تركيا، فقال الأسد: "نحن منذ أن بدأ التحرك داخل تركيا منذ عدة سنوات باتجاه حل المشكلة الكردية كان موقفنا الواضح والصريح هو دعم أي حل بين الأكراد والأتراك، لأننا لا نريد أن نرى المزيد من الدماء في بلدكم والتي ستنعكس سلباً على المنطقة".

وأضاف: "نحن ندعم أي حل صادق في هذا الاتجاه لأن الأكراد جزء طبيعي من نسيج المنطقة، هم ليسوا ضيوفاً أو مهاجرين جدداً. هم يعيشون في هذه المنطقة منذ آلاف السنين".
فيديو




أردوغان يزور واشنطن 16 مايو

أوباما وأردوغان
واشنطن /
أعلن البيت الأبيض أمس الجمعة عن زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في 16 مايو لإجراء محادثات حول النزاع في سوريا وعدد من القضايا الإقليمية وسيكون في استقباله الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وقال البيت الأبيض في بيان أن "الولايات المتحدة وتركيا شركاء في معالجة عدد من القضايا العالمية والإقليمية الحساسة"، مضيفا أن الزعيمين سيناقشان الأزمة في "سوريا والتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين ومكافحة الإرهاب".

وكانت وزارة الخارجية الاميركية قد أعلنت أن وزير الخارجية جون كيري سيزور نهاية هذا الأسبوع اسطنبول قبل الكيان الصهيوني والضفة الغربية المحتلة، وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند أن كيري سيلتقي الأحد القادة الأتراك ليبحث معهم الوضع في سوريا وذلك قبل توجهه إلى القدس الاثنين ثم رام الله الثلاثاء.





مقتل 11 شخصًا فى أعمال عنف طائفية وسط نيجيريا
الأحد، 7 أبريل 2013 - 13:16
 مسلحون أفارقة - صورة أرشيفية
مسلحون أفارقة - 
 
قال مسئولون فى وسط نيجيريا، إن أحد عشر شخصا على الأقل قتلوا خلال القتال الدائر بين قرويين مسيحيين ومسلمين فى المنطقة.
وتركزت الهجمات حول مدينة جوس المضطربة، حيث قتل آلاف الأشخاص منذ أصبحت نيجيريا دولة ديمقراطية عام 1999.
وفى أول هجوم يوم السبت، قالت قبائل التاروك المسيحية التى تعيش يعيشون فى قرية كاركاشى إن أشخاصا من قبيلة الفولانى المسلمة داهمت منازلهم.
وقال المتحدث باسم الجيش الكابتن مصطفى ساليسو اليوم الأحد، إن سبعة أشخاص قتلوا فى هذا الهجوم.
وفى قرية زانجو، التى تقطنها هاوسا فولانى، قال زعيم محلى إن أربعة مهاجمين من قبائل التاروك قتلوا. كما أصيب خمسة أشخاص على الأقل.
ويلعب الدين والسياسة وحقوق الرعى والقوة الاقتصادية أدوارا فى العنف فى وسط نيجيريا.




إيران تصنع أضخم سفينة بحثية عابرة للمحيطات فى الشرق الأوسط
الأحد، 7 أبريل 2013 - 13:21
 الرئيس الايرانى أحمدى نجاد
الرئيس الايرانى أحمدى نجاد
طهران (أ ش أ)
أعلن رئيس منظمة دراسة المحيطات الوطنية الإيرانية وحيد جغينى أن بلاده تصنع حاليا أضخم سفينة بحثية عابرة للمحيطات فى الشرق الأوسط، وأنها سوف تنتهى منها خلال الأشهر الثلاثة القادمة.
ونقلت وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية، اليوم الأحد، عن جغينى قوله "إن تصنيع السفينة البحثية الإيرانية يندرج فى إطار المشاريع الوطنية الضخمة التى يقوم بتنفيذها المتخصصون الإيرانيون"، مشيرا إلى تنفيذ نحو 60% من المشروع.
وأكد المسئول الإيرانى أن فرض العقوبات الغربية ضد إيران لم يعرقل تنفيذ وإنهاء المشروع، بل كان سببا فى تصميم وتصنيع القطع اللازمة فى هذه السفينة بيد المتخصصين المحليين، عقب انسحاب المستشارين الأجانب من المشروع، تنفيذا لبنود العقوبات.




الصين تؤكد سعيها لحماية حقوق مواطنيها وسلامتهم فى كوريا الشمالية
الأحد، 7 أبريل 2013 - 14:30
هونغ لى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية
هونغ لى المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية
بكين (أ ش أ)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى، إن الصين ستحمى الحقوق المشروعة لمؤسساتها ومواطنيها وأمنهم وسلامتهم فى جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية "كوريا الشمالية".
وقال المتحدث الصينى، فى بيان وزع على الصحفيين اليوم الأحد، "بحسب ما أعرف، السفارة الصينية لدى جمهورية كوريا الشمالية لا تزال تعمل بصورة طبيعية، وذلك على خلفية بيان وزارة الخارجية لكوريا الشمالية يوم الجمعة إنها لن تكون قادرة على ضمان سلامة السفارات والمنظمات الدولية فى حال نشوب صراع مع الجارة الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية".
وقال "هونغ" إن "الصين تشعر بقلق شديد بسبب التوتر المتزايد فى شبه الجزيرة الكورية، وطلبت من كوريا الشمالية ضرورة حماية سلامة دبلوماسييها وموظفى السفارة وفقا للقانون الدولى والأعراف الدولية، بما فى ذلك اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".
يذكر أن التوتر تصاعد فى شبه الجزيرة الكورية منذ إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية ثالثة فى يوم 12 فبراير، احتجاجا على التدريبات العسكرية المشتركة بين سيول وواشنطن، وفى نهاية الأسبوع الماضى أعلنت كوريا الشمالية أنها دخلت "حالة الحرب" ضد جمهورية كوريا، كما هددت بشن ضربة نووية استباقية للدفاع عن النفس.






زلة لسان ميشيل اوباما


 تعرضت السيدة الأميركية الأولى، ميشيل أوباما، للإحراج لبضع ثوان أثناء لقاء تلفزيوني مع قناة أميركية محلية وذلك عندما وصفت نفسها بأنها "أم عزباء مشغولة"، لكن وسائل الإعلام الأميركية لم تترك زلة لسان ميشيل تمر مرور الكرام.

ففي معرض حديثها عن أفضل الطرق لمساعدة المجتمعات المحرومة، قالت ميشيل:" صدقيني.. بالنسبة لكوني أم عزباء، آه.. لم يكن يتوجب علي قول عزباء".

وذلك قبل أن تصحح الخطأ بسرعة لتصف نفسها بأنها مجرد "أم مشغولة"، مشيرة إلى أن شغل زوجها لمنصب الرئيس يجعلها تشعر "قليلاً" كأنها عزباء، نافية في نفس الوقت أي تقصير عن الرئيس الأميركي مع تأكيدها على وجوده وحضوره القوي داخل أسرتهم.

ثم انتقلت السيدة الأولى بعد ذلك لتتحدث عن دورها كأم عاملة لديها مهام ومسئوليات في مرحلة ما قبل الانتقال للبيت الأبيض، مشيرة إلى أن المصاعب كانت تتمثل أساساً في عدم توافر الوقت الكافي والطاقة اللازمة.
تأتي تعليقات ميشيل أوباما بعد حوارها مع مجلة "فووغ" الأميركية والذي أشارت فيه إلى قدرة الرئيس الأميركي باراك أوباما على الوفاء بالتزاماته الأسرية تجاه ابنتيه ووضعهما في قمة أولوياته.





مركز يهودى يشيد بالولايات المتحدة لملاحقة النازيين
الأحد، 7 أبريل 2013 - 16:11
أدولف هتلر
أدولف هتلر
القدس (د ب أ)

منح مركز تعقب النازيين اليوم الأحد الولايات المتحدة الأمريكية العلامة الكاملة "إيه" أو تقدير "ممتاز" لنجاحها فى ملاحقة مجرمى الحرب من النازيين لكنه فى الوقت نفسه منح عددا من الدول وهى أستراليا والنمسا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وأوكرانيا تقدير ضعيف جدا وهو"إف".
وقال مركز"سيمون فيزنتال" ومقره فى كل من لوس أنجليس والقدس أن هذه الدول "فشلت تماما" فى تقديم مجرمى الحرب النازيين إلى العدالة، وذلك أساسا بسبب "غياب الإرادة السياسية".
وحصلت كل من ألمانيا وكندا والمجر وإيطاليا وصربيا وسلوفاكيا على تقدير "جيد جدا" أو"بى" ثم هولندا وبولندا على تقدير "جيد" أو"سى" بينما حصلت بريطانيا على تقدير ضعيف أو"دى".
وينشر المركز، قبيل إحياء إسرائيل يوم ذكرى محرقة اليهود (الهولوكوست)، تقريرا سنويا يسعى إلى"تشجيع" الحكومات على"بذل قصارى جهودها"لضمان تقديم مرتكبى المحرقة إلى العدالة.
وقال أفرايم زوروف، مدير المركز فى إسرائيل، أن تقدم عمر العديد من المشتبه بهم لم يمنع بدرجة كبيرة الجهود الرامية إلى تقديمهم للعدالة، مقارنة بـ"غياب الإرادة السياسية".
وقال المركز إن "أهم" نتيجة إيجابية فى قضية معينة خلال العام الماضى هى الإدانة التى تمت فى شهر يوليو 2012 بحق لازلو كساتارى قائد شرطة منطقة كوسيتش فى سلوفاكيا التى كانت تحت احتلال مجرى بسبب دوره فى الترحيل الجماعى لحوالى 15700 يهودى إلى معسكر الموت فى أوشفيتز فى ربيع عام 1944.
وأضاف أن النتيجة "الأكثر إثارة للإحباط" كانت القرار الذى اتخذته المحكمة العليا فى أستراليا برفض طلب من المجر بتسليم أحد المشتبه بهم.




إيران: لا خيار لكوريا سوى مواجهة أميركا

 أكد نائب رئيس الأركان الايراني الجنرال مسعود جزائري الجمعة ان كوريا الشمالية ليس لديها خيار آخر سوى "مواجهة" الولايات المتحدة التي تشكل "السبب الرئيسي للتوترات" الاقليمية الحالية.

وقال الجنرال الايراني ان "التوترات في المنطقة تفسر بطلبات الولايات المتحدة المبالغ فيها وجهود انصار الحرب في هذا البلد لتعزيز وجوده في مختلف بقاع الارض ولكن كذلك رغبتهم في الاطباق على كوريا الشمالية"، ملمحا بذلك الى الوجود العسكري الاميركي في المنطقة.

واضاف ان "المسؤولين في هذا البلد لا خيار لديهم سوى مواجهة التحركات غير المشروعة للولايات المتحدة"، موضحا ان "وجود الولايات المتحدة هو السبب الرئيس لانفصال الكوريتيين والتوتر الماضي والحاضر في هذه المنطقة"، وايران حليفة استراتيجية لكوريا الشمالية منذ الثورة الاسلامية في 1979.



تدريب مليشيات موالية للأسد في إيران

يقول مقاتلون ونشطاء إن الحكومة السورية ترسل اعضاء من ميليشيات غير نظامية للتدريب على حرب العصابات في قاعدة سرية بإيران بهدف دعم قواتها المسلحة التي استنزفت بعد عامين من القتال والانشقاقات.

وتوصف برامج التدريب بانها سر علني في المناطق الموالية للرئيس بشار الأسد الذي يحاول سحق تمرد ضد حكم اسرته المستمر منذ أربعة عقود.

والتقت رويترز مع أربعة مقاتلين ذكروا انهم تدربوا على القتال في إيران إلى جانب مصادر من المعارضة قالت انها توثق مثل هذه الحالات.

وقال مدير المخابرات الإسرائيلية ودبلوماسي غربي إن إيران الداعم الرئيسي للأسد تساعد على تدريب 50 ألفا من اعضاء الميليشيات على الأقل وتهدف لرفع العدد إلى 100 ألف - ولكن لم يذكرا مكان التدريب.

ولم يتسن الاتصال باي من العاملين في وزارة الخارجية الإيرانية للتعليق غير انه سبق أن نفى مسؤولون إيرانيون أن سوريا ترسل مقاتلين إلى ايران التي تقول ان مساعداتها تقتصر على معونات إنسانية ودعم سياسي للأسد.

ونفى مصدر أمني سوري طلب عدم نشر اسمه ارسال مقاتلين سوريين لإيران. وقال "ندرب قواتنا الخاصة على هذا النوع من المهام القتالية. منذ 2006 لدينا وحدات مدربة على حرب العصابات فما حاجتنا لارسال افراد لإيران؟"

وإذا صدق ما يذكره المقاتلون السوريون عن تدريب مقاتلين في إيران فذلك ينم عن اتساع نطاق الصراع خارج حدود البلاد وقد يمتد لفترة أطول حتى بعد انتهاء الصراع على السلطة يين الأسد ومعارضيه.

وينتمي المقاتلون على ما يبدو للأقليات التي ساندت الأسد للتصدي للانتفاضة ومعظم قادتها من السنة. ويمكن لهذه الخطوة ان تؤدي الى تفاقم البعد الطائفي الخطير للصراع الذي راح ضحيته أكثر من 70 ألف شخص.

وترى إيران - الغريم الشيعي لدول خليجية سنية داعمة للمعارضة - سوريا دولة محورية لدعم نفوذها في المنطقة. كما كانت سوريا همزة الوصل مع منظمة حزب الله اللبنانية.

وقال سامر وهو مسيحي من الميليشيات الموالية للأسد التي تقاتل في المناطق الريفية بمحافظة حمص بوسط البلاد "كان برنامج تدريب على القتال داخل المدن مدته 15 يوما. وقال المدربون انه نفس البرنامج الذي يخضع له مقاتلو حزب الله عادة.

"يشمل التدريب الجوانب المهمة لحرب العصابات مثل الاساليب المختلفة لحمل البندقية واطلاق النار وأفضل سبل للتصدي لهجوم مباغت."

وذكر المقاتلون الذين التقت بهم رويترز في حمص أن معظم من يذهبون لتلقي التدريب من الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الأسد.

ويوفد عدد أقل من الدروز والمسيحيين والطائفتان منقسمتان بشأن الانتفاضة وإن كانت الاغلبية تدعم الأسد بسبب مخاوفهم من ارتفاع نبرة الخطاب الإسلامي بين صفوف المعارضة.

وقال سامر "دأب الايرانيون على ترديد ان الحرب ليست ضد السنة بل من أجل سوريا ولكن العلويين المشاركين في برنامج التدريب كرروا أنهم يريدون قتل السنة واغتصاب نسائهم انتقاما منهم."

ويقول مواطنون سوريون يقيمون في مناطق يسيطر عليها الجيش او الميليشيات ان القوات غير النظامية تكتسب صفة نظامية متزايدة في الاشهر الاخيرة وتطلق هذه المجموعات على نفسها اسم جيش الدفاع الوطني ويبدو انها تعمل كقوة موازية للقوات المسلحة وهي مزودة باسلحة خفيفة ولا تخضع لرقابة او محاسبة.

ومنذ عام 2011 شكلت قوات الامن مجموعات اطلقت عليها "لجان شعبية" لحماية الاحياء عرفت فيما بعد باسم الشبيحة.

واتهمت مجموعات الشبيحة بارتكاب بعض من ابشع المذابح ضد المدنيين من بينها مذبحة في الحولة في حمص قتل فيها أكثر من مئة شخص نصفهم من الاطفال. واتهمت السلطات المعارضة بارتكاب المجزرة.

ولم يتضح عدد الشبيحة الذين تم إيفادهم للتدريب في إيران ولكن بعضا ممن التقت بهم رويترز ذكروا انه يجري تنظيم مجموعات من نحو 400 شخص ويسافرون لايران باعداد محدودة. ويعتقدون ان عرض التدريب متاح لكثير من الميليشيات الموالية للاسد والعاملة في انحاء سوريا.

ويقول الشبيحة إن إيران تدرب سوريين داخل سوريا وتدعم القوات هناك من ثم لا يوجد سبب واضح لبرامج التدريب في إيران.

وذكر المقاتلون أنهم يعتقدون ان التدريب يشي بأزمة ثقة متصاعدة بين القوات الإيرانية والجيش السوري الذي يعاني من فساد وانشقاقات.

وقال نبيل وهو مقاتل مسيحي من حمص إن المدربين الإيرانيين حذروهم من ارتكاب أعمال السلب والنهب وهي جريمة يرتكبها المقاتلون من الجانبين.

وتابع "في أول ايام التدريب قال الضابط الايراني المشرف على برنامجنا ’اعلم تماما ما يجري في سوريا وأود ان اقول شيئا واحدا : اذا كان انضمامكم لجيش الدفاع الوطني من اجل السلب وليس للدفاع عن البلاد فسوف تلقون ميتة بشعة وتذهبون للجحيم’."

وقال المتدربون انهم يقسمون لمجموعات ويجري تدريب البعض كقوات برية على استخدام البنادق والمدفعية المحمولة المضادة للطائرات وكقناصة.

وتطير المجموعات من القاعدة الجوية في اللاذقية إلى مطار طهران الدولي ثم تنقلهم الحافلات مباشرة لمكان مجهول.

وقال سامر "فور وصولنا ركبنا حافلات اسدلت الستائر على نوافذها وجري التنبيه علينا بالا نرفع الستائر.

"واستمرت رحلة الحافلة ساعة ونصف الساعة تقريبا قبل الوصول للمعسكر. انتقلنا من المطار للمعسكر مباشرة وغادرنا المعسكر للمطار ولم نر سواه."

وروى المقاتلون الاربعة الذين ينتمون لبلدات وميلسشيات مختلفة نفس الشيء كل عل حدة. وذكروا ان المتدربين قسموا لمجموعات تضم كل منها نحو 60 شخصا وقام بتدريبهم ضباط ايرانيون يتحدثون العربية ويعاونهم مترجمون إيضا.

وقال المتدربون انهه شاهدوا مقاتلين لبنانيين. وقال سمير وهو من حمص "كانت هناك مجموعات من حزب الله تتدرب في نفس القاعدة ولكن لم يكن هناك اتصال بمجموعاتنا.. اعتقد ان برنامجهم كان أقوى."

وتدعم إيران الجيش السوري وتساعد في تدريبه بموجب اتفاقيات تعاون عسكري قديمة ولكن المشاركة في تدريب قوات شبه عسكرية قد يقلق غرماء في المنطقة لاسيما اسرائيل التي تخشى بشكل خاص التنسيق المتزايد بين مجموعات سورية وحزب الله أو السعودية.

وقال مايكل ستيفنز المحلل بالمعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن في لندن "إذا شعر السعوديون ان الايرانيين بصعدون الأمر فسيعملون على الحد من التصعيد عن طريق زيادة المساعدات لمقاتلي المعارضة.

"تولي السعودية الامر اهتماما كبيرا كوسيلة لاستنزاف الايرانيين .. تستدرجهم لحرب بالوكالة وتستنزفهم كليا."

ويصف المقاتلون التدريب بانه يتفوق كثيرا على ما تدربوا عليه من مهارات داخل سوريا. وقال سامر "في السابق كان احتمال اصابتي للهدف لا يتجاوز 50 بالمئة لكنه تحسن الان إلى 90 بالمئة.

"في سوريا يعطون الأولوية للدفاع عن المكان الذي نتمركز فيه مهما كان الثمن. في ايران قالوا اننا نحافظ على ارواحنا. فإذا فقدت موقعك وبقيت على قيد الحياة يمكنك ان تعيد تنظيم صفوفك واستعادته في اليوم التالي. إذا مت فسيضيع موقعك إلى الأبد."





هجمة إلكترونية ضخمة على إسرائيل من “أنونيموس” تخترق العديد من المواقع الرسمية


موقع الشرطة الإسرائيلية

تعرضت العديد من المواقع الإسرائيلية لهجوم من “منظمة أنونيموس” حيث تم اختراق مواقع كثيرة منها موقع البورصة الإسرائيلية وموقع الموساد وموقع التعليم.

وقد تم أيضاً اختراق موقع الأمن والاستخبارات الإسرائيلية بالإضافة إلى أكثر من 400 موقع إلكتروني هام ، وحتى الآن تم تداول أنباء عن اختراق 20 ألف حساب فيسبوك و 5 آلاف حساب تويتر و 30 الف حساب مصرفي بالبنوك.

الجدير بالذكر أن هذه الهجمة الإلكترونية يشارك فيها “هاكرز” من : سوريا ، لبنان ، فلسطين ، الأردن ، مصر ، السودان ، الجزائر ، أندونيسيا ، المغرب ، تركيا ، تونس ، السعودية ، حيث وصل أعداد المهاجمين حتى الآن 10 آلاف هاكرز.

وتشير معلومات إلى أن الجيش الإلكتروني الجزائري حصل على وثائق سرية بعد اختراقه لموقع وزارة الحرب الصهيونية تحوي أسماء ما يزيد عن 1420 عميل للكيان الصهيوني.

وهناك أنباء غير مؤكدة عن انقطاع الإنترنت بشكل كامل عن تل أبيب ، وإسرائيل تستنجد بفرنسا لتوقيف هذه الهجمة الإلكترونية ، في حين أن إسرائيل تتوعد بهجمة مضادة لاختراق صفحات عربية وإسلامية.
فيديو




اعتبرتها سياسة خاطئة على طريق اندماجهم في المجتمع الألماني
"ميركل" ترفض فصل المسلمين عن زملائهم في "التربية الرياضية"

 رفضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس السبت اقتراحاً بفصل التلاميذ المسلمين عن نظرائهم الألمان في دروس التربية الرياضية، مؤكدة أن ذلك يمثل إشارة خاطئة جداً على طريق سياسة اندماج المسلمين في المجتمع الألماني.

ونقل جيورغ شترايتر نائب المتحدث الرسمي باسم المستشارة عن ميركل قولها "نعتبر سياسة الاندماج قضية مهمة وإذا تم الفصل بين الناس فإن هذا سيأتي بنتائج عكسية لسياسة الاندماج" في إشارة من المستشارة إلى اندماج الأجانب في المجتمع الألماني.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني بيير شتاينبروك طالب في تصريحات صحفية بالاستجابة لمطالب بعض منظمات المسلمين التي تطالب بسياسة الفصل بين التلميذات والتلاميذ المسلمين من جهة والألمان من جهة أخرى.

ودافع المسؤول الاشتراكي الديمقراطي في تصريحات نقلتها عنه مجلة "فوكوس" الألمانية من العاصمة الفرنسية باريس أمس عن مقترحاته بالقول: "لست مطالباً بسحب أقوالي في هذا الخصوص، فكثيرٌ من العائلات المسلمة تحل هذه المشكلة من خلال تسجيل أطفالها كمرضى أثناء دروس الرياضة، الأمر الذي لا يعد حلاً لهذه المشكلة".

ودافعت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الديمقراطي أندريا ناليس عن مقترحات المسؤول الاشتراكي بالقول: "على المستوى المحلي وتحديداً في ولاية "راينلاند فالس" التي أعيش فيها يعد الفصل بين التلاميذ المسلمين وغيرهم أمراً طبيعياً ويطبق منذ فترة طويلة".




أوباما يعتذر عن “تغزله” بالنائب العام لولاية كاليفورنيا



كمالا هاريس

اعتذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما للنائب العام في ولاية كاليفورنيا كمالا هاريس، لكونه في خطاب عام، قام بمجاملة مظهرها .

وكان أوباما قد وصف صديقته القديمة بأنها “أكثر النواب العامين جاذبية في البلاد .”

وأعلن السكرتير الصحفي لكمالا هاريس أنها من المؤيدين المتحمسين لأوباما، لكنه لم يشر إلى إذا ما كانت قد قبلت اعتذار الرئيس .

و رأى العديد من المعلقين والمدونين أن تصريحات باراك أوباما هي تأكيد للتحديات التي ما زالت تواجهها المرأة في مكان العمل .




الزعيم الكوري الشمالي يأمر الجيش بزيادة إنتاج المدفعية



قال تقرير تلفزيوني كوري شمالي اليوم السبت إن الزعيم كيم جونج أون أمر الجيش بزيادة إنتاج المدفعية

وأظهر التقرير الذي بثه تلفزيون كوريا الشمالية المركزي كيم جونج أون وهو يقول للعاملين في صناعة الدفاع في 17 آذار/مارس إن أعداءهم يستعدون للحرب، وشدد على الحاجة إلى مزيد من المدفعية "الموثوق بها".

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن كيم جونج أون قوله: "بمجرد اندلاع الحرب، يتعين علينا تدمير المواقع العسكرية المهمة والمؤسسات الحكومية بضربة سريعة ومفاجئة" وتابع: "يجب علينا أن نضمن تماما نوعية مدفعيتنا وقذائفنا لتأمين هجوم وقائي سريع ضد أعدائنا".

وحذرت كوريا الشمالية السفارات الأجنبية في بيونجيانج أمس الجمعة مشيرة إلى أنها لا يمكنها ضمان سلامتهم في حالة نشوب صراع وطلبت من البعثات الأجنبية النظر في إجلاء موظفيها.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية القول إن المسألة تتعلق الآن بموعد اندلاع الحرب في شبة الجزيرة الكورية، وليس إمكانية اندلاعها من عدمه بسبب "التهديد المتنامي من جانب الولايات المتحدة".

ومع ذلك، ظلت فرق عمل السفارات في بيونجيانج، بالعاصمة. ولم تسحب أي دولة موظفي سفارتها حتى الآن، بحسب يونهاب.





أسر أمريكية ثرية تحصل على إعانات بطالة


واشنطن /
أظهرت تقارير ضريبية أن الحكومة الأمريكية قدمت إعانات بطالة لمن لا يستحقها حيث دفعت نحو 80 مليون دولار خلال أسوأ فترة من التباطؤ الاقتصادي للأسر التي يبلغ دخلها أكثر من مليون دولار منها مبلغ قياسي قيمته 29.9 مليون دولار في عام 2010. 

ووفقا لبيانات دائرة الإيرادات الداخلية التي قامت بجمعها وكالة أنباء بلومبيرج الاقتصادية الأمريكية، فإن نحو 3200 أسرة كانت سجلت بأن دخلها الإجمالي المعدل أكثر من مليون دولار، قد حصلت على إعانات بطالة بمتوسط بلغ 12600 دولار في عام 2010 وهو أحدث عام تتوافر عنه بيانات.

ويمثل مبلغ 80 مليون دولار أقل من 0.01 بالمائة من العجز المتوقع لهذا العام ويبلغ 845 مليار دولار. وأشارت بلومبيرج إلى أنه مع ذلك، تؤكد إعانات البطالة للأسر صاحبة الملايين انعدام إجراءات فحص قيمة الدخل في بعض برامج المساعدة الاتحادية في وقت من المقرر أن تعلن وزارة العمل عن بيانات البطالة الجديدة.

وعلق جورج والبر جيه آر رئيس مؤسسة سبيكترم جروب للاستشارات وأبحاث السوق في شيكاغو التي تقوم بتتبع عدد الأسر التي تحصل على أكثر من مليون دولار على ذلك بالقول "الكثير من الناس يستفيدون من الدعم الحكومي الذي ربما يرغبون فيه، فلماذا لا يستفيد آخرون منه أيضا".

ووفقا لبلومبيرج، كان مجلس النواب وافق على تشريع في ديسمبر عام 2011 كجزء من مشروع قانون للوظائف كان سيفرض ضريبة على إعانات البطالة بنسبة 100 % للأفراد الذين يتقدمون بإقرارات ضريبية يتجاوز دخلها الإجمالي مليون دولار أو المتزوجين الذين يقدمون إقرارات بدخل يبلغ مليوني دولار. غير أن هذا الشرط لم يتم تضمينه في مشروع القانون الذي وقع عليه الرئيس باراك أوباما.



شرطية بريطانية تقاضي رجلاً لأنه طلب النجدة!


شرطية بريطانية تقاضي رجلاً لأنه طلب النجدة!
رفعت شرطية بريطانية، دعوى قضائية على رجل طلب النجدة بعد تعرض محطة وقود يملكها إلى محاولة سرقة، وذلك لمطالبته بآلاف الجنيهات الاسترلينية كتعويض عن الأضرار التي لحقت بها جراء وقوعها على رصيف محطته.

وقالت "صندي ميرور" البريطانية إن الشرطية، كيلي جونز، البالغة من العمر 33 عاماً، تتهم مالك المحطة بالفشل في تأمين سلامتها وتعريضها لمخاطر لا لزوم لها، والتسبب في إصابتها بجروح، جراء عدم وجود إضاءة كافية أو تحذير من المخاطر في محطته.

وأضافت أن الشرطية جونز كلفت شركة محاماة في لندن متخصصة في مجال تعويضات الإصابة، برفع دعوى قضائية ضد مالك المحطة، بتهمة التسبب بجروح في ساقها اليسرى ورسغها الأيمن، بعد وقوعها على رصيف محطته وتلقيها العلاج في المستشفى.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشرطية البريطانية واصلت البحث عن اللص الذي حاول سرقة محطة التزود بالوقود، رغم الدعوى القضائية ضد مالكها.

ونسبت إلى مالك المحطة قوله إنه "يشعر بالارتياب لملاحقته قضائياً من قبل شرطية مكلفة بحماية الجمهور، الأمر الذي سيجعل أي شخص لا يشعر بالأمان عند استدعاء النجدة خوفاً من مطالبة رجال الشرطة بتعويضات إذا ما تعرضوا لإصابات خلال مكافحة الجريمة".





روسي يستدرج طليقته لغابة ويفجر بها عبوة ناسفة لإقناعها بالعودة إليه

قام رجل روسي بإرسال رسالة من مجهول إلى طليقته يطلب فيها منها الذهاب إلى غابة لاستلام طرد يحتوي على مستندات ضرورية لتسوية مشاكل والدها المالية.

وأوضحت التحقيقات أن المرأة استجابت للرسالة وذهبت للغابة ووجدت طرداً وعندما حاولت فتحه، انفجرت عبوة صغيرة كانت بداخله، ما أدى إلى فقدها إصبعاً، وجزءاً من إصبع آخر، فيما تحطمت عظام في أصبع آخر وفي معصمها.

وقالت لجنة التحقيقات أنها ألقت القبض على الرجل حيث اعترف بزرع المتفجرات بالطرد واستدراج طليقته للغابة مؤكداً أن الغاية من ذلك كان دفعها إلى العودة إليه “بجعلها تعتقد أنه حاميها الوحيد”.





احتجاز أمريكي يكتب رسائل بهاتفين ويقود السيارة بركبتيه!

احتجاز أمريكي يكتب رسائل بهاتفين ويقود السيارة بركبتيه!
احتجزت الشرطة بولاية ألاباما الأميركية، رجلاً كان يقود سيارته في نفق وهو يستخدم يديه لكتابة رسائل نصية بواسطة هاتفين، ويحرك المقود بركبتيه، فيما يضع طفلاً في الثالثة من العمر بالمقعد الخلفي.

وذكرت قناة (أن بي سي نيوز)، أن الشرطة في ألاباما أوقفت، داندري مور، (19 سنة)، وهو يقود السيارة فيما يستخدم يديه الاثنتين لكتابة رسائل نصية بهاتفين ويحرك المقود بركبتيه، وبحوزته عقاقير يتم الحصول عليها بوصفة طبية بقيمة 4500 دولار.

وقد جلس في المقعد الخلفي من السيارة امرأتان وطفل في الثالثة، فيما جلس إلى جانبه شاب كان بحوزته ماريجوانا يخفيها بسرواله. 

وقال مور إنه يرسل الرسائل الهاتفية بواسطة هاتفين معاً منذ كان في الـ15 من العمر. وقد أوقفت الشرطة مور مع من كان معه في السيارة من الراشدين.



ما عدد الرؤوس النووية بكوريا الشمالية مقارنة بالدول الأخرى؟

 

بين التهديدات المتزايدة لكوريا الشمالية بضرب عدد من القواعد العسكرية الأمريكية ودول مجاورة لها في المنطقة وبين الأنباء عن تحميلها لصواريخ باليستية على منصات جاهزة للإطلاق، يتساءل البعض عن مدى حجم الترسانة النووية لبيونغ يانغ، وعن ترتيبها على قائمة الدول النووية في العالم.

تمتلك كوريا الشمالية أقل من عشرة روؤس نووية قابلة للتحميل على صواريخ حيث أجرت عليها ثلاث اختبارات كان آخرها في العام 2013، في الوقت الذي كانت أول تجربة نووية لها في العام 2006.

وبحسب موقع ال"سي إن إن " كشف ترتيب عدد الرؤوس النووية التي تملكها الدول في العالم بشكل تقريبي:

في المرتبة الأولى، روسيا التي تعتبر حليفا لكوريا الشمالية، وتملك 8420 رأساً نووياً قابلاً للتحميل على الصواريخ الباليستية، أجرت عليها 715 اختبارا كان آخرها في العام 1990.

المرتبة الثانية، الولايات المتحدة الأمريكية، التي تمتلك 7650 رأسا نوويا قابلا للتحميل على صواريخ، أجرت عليها 1054 اختبارا كان آخرها العام 1992.

المرتبة الثالثة، فرنسا، وتمتلك 300 رأس نووي أجرت عليها 210 اختبارات كان آخرها في العام 1996.

المرتبة الرابعة، الصين، التي تميل إلى المعسكر الشرقي وتمتلك 240 رأسا نوويا أجرت عليها 45 اختبارا كان آخرها العام 1996.

المرتبة الخامسة، المملكة المتحدة وتملك 225 رأساً نووياً، اجرت عليها 45 اختباراً، كان آخرها العام 1991.

المرتبة السادسة، باكستان وتملك بين 90 إلى 110 رؤوس نووية أجرت عليها ستة اختبارات، كان آخرها العام 1998.

المرتبة السابعة، الهند وتملك بين 80 إلى 100 رأس نووي، أجرت عليها ستة اختبارات، كان آخرها العام 1998.

المرتبة الثامنة، إسرائيل وتملك 80 رأسا نوويا، إلا أن المعلومات عن عدد الاختبارات وتاريخها غير معروف.




جمل الرئيس هولاند على موائد الجنود الماليين


 يبدو أن متاعب الرئيس فرانسوا هولاند لا تنتهي هذه الأيام، فبعد مشكلة الوزير المقرب منه، المتهرب من الضرائب والمسؤول المالي عن الحملة الانتخابية الموجود على قائمة الأوف شور ليكس، وبعد المشاكل الاقتصادية العديدة، أضيفت لمتاعب الإيليزيه مشكلة الجمل الشهير الذي انتهى به المطاف مطبوخاً في قدور الجنود الماليين على ما يبدو.

قالت مجلة " فالور اكتيال" ( قيم معاصرة) إن الجمل المسكين الذي أٌهدي للرئيس الفرنسي عند زيارته لتمبوكتو مدينة الشمال المالية بعد تحريرها على يد القوات الفرنسية ، انتهى به الأمر في بطون الجنود الماليين المرابطين بالمدينة بعد طبخه، ما مثل إحراجاً جديداً للرئيس ومحيطه.

وكانت سلطات المدينة أهدت الرئيس هذا الجمل تقديراً وعرفاناً من أهالي شمال مالي لفرنسا، لكن هولاند اضطر لترك الجمل في مالي بسبب تعذر نقله إلى فرنسا في انتظار حل مناسب بعد تطعيمه.

لكن المخابرات العسكرية الفرنسية نقلت أخيراً لهولاند نبأ طبخ جمله على يد جنود ماليين، ما تسبب بغضب الرئيس على ما يبدو بسبب "الإهانة" التي يمكن أن يشعر بها الذين أهدوه الجمل.




فيديو / مهارات ميسي وألفيس بالكرة تجذب الملايين

ميسي وزميله الافيس تبادلا الكرة بصورة رائعة
مدريد /
وجدت لقطة فيديو نشرها أحد مشجعي نادي برشلونة على اليوتيوب إقبالاً كبيراً فاق المليون مشاهدة خلال يومين من رفعه.

وتمكن المشجع من رصد لقطة نادرة لمهارات نجمي الفريق الأرجنتيني ميسي والبرازيلي ألفيس بكاميرا هاتفه خلال الإحماء قبل ذهاب ربع النهائي أمام باريس سان جرمان ضمن دوري أبطال أوروبا بالعاصمة الفرنسية باريس والذي انتهى بالتعادل الإيجابي 2/2.

ويظهر الفيديو كلا اللاعبين وهما يتبادلان الكرة في الهواء على مسافة 27.4 متراً بمهارات خاصة لاقت إعجاب الجمهور الفرنسي الحاضر لمؤازرة الفريق الخصم.
فيديو




فيديو: مشاجرة بين لاعبين نادي أرسنال و القوات الخاصه







أفرجت الشرطة البرازيلية عن ثمانية لاعبين من فريق أرسنال الأرجنتيني لكرة القدم بكفالة 15 ألف دولار بعدما اوقفتهم على خلفية شجار وقع بعد مباراة في كأس ليبرتادوريس بمدينة بيلو هوريزونتي، عاصمة ولاية ميناسجيرايس البرازيلية.

الشجار بدأ بين لاعبي أتلتيكو مينيرو وأرسنال في استراحة اللقاء الذي أقيم في ملعب(إندبندنسيا) ضمن الجولة الخامسة من المجموعة الثالثة بكأس ليبرتادوريس، إلا أن الوضع تدهور عقب إطلاق صافرة نهايةاللقاء الذي فاز به الفريق البرازيلي بخمسة أهداف لهدفين، عندما قام الأرجنتينيون بتوبيخ الحكم الباراجوياني إنريكيكاسيريس على أدائه وتدخلت الشرطة لحماية الحكم ومساعديه، ما تطور إلى شجار داخل الملعب بين اللاعبين الأرجنتينيين وعناصر مكافحةالشغب وقد ألقت الشرطة بعد ذلك القبض على ثمانية لاعبين من أرسنال ، واحتجزت باقي لاعبي الفريق داخل غرف الملابس لأكثر منساعة بعد انتهاء المباراة ، فيما كانت تتعرف على هوية المعتدين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: كتيبه امريكية مدربه ضد الاسلحه الكيميائيه تصل إلي كوريا الجنوبية










الجيش الامريكي يرسل كتيبه مدربه ضد الاسلحه الكيميائيه إلي قواعده في كوريا الجنوبية .. بعد تهديدات عاصمه كوريا الشمالية بيونغ يانغ ..
فيديو
YouTube Link




فيديو: لنقاذ فهد .. سقط في بئر عمقه 50 متر بالهند

بالهند وفي مقاطعه Marundha الريفيه .. هرب احد النمور المشرده من مياه السيول التي ضربت اجزاء من الهند .. وفوجد نفسه محاصر في بئر عمقه 50 متر .. وبعد ساعات طويله استطاع رجال الشرطه انقاذ الفهد وارساله إلي مركز رعايه الحيوانات …
فيديو
YouTube Link




بوابات جهنم في تركيا

تم اكتشاف مجمع ديني قديم يحتوي على ما يسمى بـ "بوابات العالم السفلي" بالقرب من مدينة باموكالي وتعني قلعة القطن أو ما كانت تسمى بـ "هيرابوليس" في العصور الوسطى والتي كانت باعتقاد سكان آسيا الوسطى القديمة تجسد جهنم مع العلم أن المدينة مدرجة ضمن الإرث العالمي لمنظمة اليونيسكو، وتعتبر المدينة الآن منتجعاً شهيراً في تركيا وهو محط اهتمام السياح من جميع أنحاء العالم.

يؤم حالياً مدينة باموكالي الآلاف من السياح سنوياً وذلك ليس فقط للاستمتاع بالمناظر الخلابة من مدرجات المياه البيضاء المبهرة من الحجر الجيري ولكن من اجل الاستحمام في الينابيع الساخنة الطبيعية.

بلوتو وعالم البرزخ

يعتقد علماء الآثار الإيطاليين بأن هذه المنطقة كانت مشهورة منذ ألفين عام وتحظى بشعبية كبيرة ليس فقط أمام السياح، وهنا يشير فرانتشيسكو داندريا وهو بروفسور من جامعة سالينتينو قائلاً: "من خلال دراسة الينابيع الساخنة في باموكالي اكتشفنا حرم بلوتو ملك عالم البرزخ".



ويضم المجمع الديني إلى جانب الحرم حوض للسباحة وكهف يؤدي إلى سراديب تحت الأرض بالإضافة إلى مدرجات تعلو الكهف. يشار إلى علماء الآثار يقومون حالياً بدراسة المجمع القديم عبر..............

أبواب جهنم

اعتقد الناس قديماً أن الكهف عبارة عن بوابة إلى العالم السفلي والمقصود هنا بالعالم السفلي الجحيم. وقد كتب المؤرخ اليوناني غيوغراف سترابون قائلاً: "إن البخار الصاعد كثيف جداً لدرجة أنه يملئ الكهف ويخفي الأرض فعلى سبيل المثال: في حال سقوط أي حيوان هناك فإنه سيموت على الفور وهذا ما استنتجته عندما قمت بإدخال بعض العصافير التي اختنقت أمام أعيني وسقطت ميتة".

ويشير فرانتشيسكو داندريا قائلاً: "نحن أيضاً واجهنا حالة من الاختناق وضيق التنفس المميت في الكهف أثناء عملية الاستكشاف علماً أن بعض الطيور ماتت على الفور لدى اقترابها من البخار الساخن وأعتقد أن السبب على ما يبدو هو أن البخار يحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون".

يعتقد العلماء أن المجمع كان مزاراً للحج وكان الجوالة يتأثرون من البخار السام عندما كانوا يقيمون ليلاً بالقرب من الكهف وبالتالي كانوا يصابون بشيء من الهلوسة يفسرونها على أنها نبوءة.

الكهنة وأبواب جهنم
في ذلك الوقت كان يسمح فقط للكهنة الاقتراب من الكهف وذلك عندما كانوا يقيمون في أيام خاصة طقوساً دينية أمام بوابات جهنم .
ويتابع فرانتشيسكو حديثه قائلاً: "إن المدرجات الحجرية متوضعة فوق الكهف مقابل حرم بلوتو بحيث لا يمكن رؤية الكهف نفسه بشكل مباشر، لكن كان يسمح لبعض الناس العاديين رؤية الكهنة وهم يؤدون طقوسهم الدينية أمام الكهف على سبيل المثال عندما كانوا يقومون بتقديم الثيران كأضحية.
آخر معقل للوثنية

لقد بقي معبد بلوتو يحافظ على مكانته الدينية حتى بعد اعتناق سكان المنطقة المسيحية ولا يستبعد أن يكون هذا المعبد ملاذاً للأشخاص الذين يحافظون على ولائهم لديانة أسلافهم.

لكن وفي القرن السادس ميلادي اعتقد المسيحيون أنه لا ينبغي وجود أماكن وثنية بالقرب منهم ولذلك تم تدمير معبد بلوتو ولم يعرف مصير رجال الكهنة والرعية التي كانت تؤم هذا المزار، ومن المتوقع أن مصيرهم كان الموت أو النفي من موطنهم أو اعتناق الديانة الجديدة

لقد شهدت المنطقة زلازل عديدة حوّلت ليس فقط المعبد وإنما مدينة هيرابوليس اليونانية القديمة إلى أنقاض. وبعد مرور قرون من الزمن تأسست مدينة باموكالي التركية الجديدة مكان المدينة اليونانية




دراسة: فيس بوك أثر سلباً على غالبية الطلاب السعوديين

فيس بوك أثر سلباً على غالبية الطلاب السعوديين
الرياض / أثبتت دراسة علمية حديثة تأثر أكثر من 78% من طلاب وطالبات الثانوية بالمملكة تأثراً سلبيا في تحصيلهم الدراسي جراء استخدامهم موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك)، وأن ما نسبته 67% من الطلبة السعوديين لا يستخدمون فيس بوك لأغراض تتعلق بالدراسة.

وأظهرت الدراسة التي قدمها الباحث السعودي مساعد الشراري طالب الدراسات العليا في كلية الإعلام قسم الصحافة في جامعة اليرموك الأردنية أن أكبر دافع يقود طلبة الثانوية بالمملكة لاستخدام فيس بوك هو قضاء وقت الفراغ والتسلية والتواصل مع الأصدقاء، كما بينت أن ما نسبته 57% من المدارس الثانوية بالمملكة لا يوجد لها صفحات على فيس بوك.

وقال أفراد عينة الدراسة التي يبلغ قوامها 400 طالب وطالبة من مختلف المدارس الثانوية الحكومية والأهلية في الرياض أن هناك تأثيراً سلبياً على الطلبة من استخدام فيس بوك وأهم هذه التأثيرات مشاهدة صور غير أخلاقية والتعرف على أصدقاء سوء وضياع وقت المذاكرة ومشاهدة فيديوهات غير أخلاقية وإقامة علاقات مشبوهة تفسد أخلاقهم بشكل كبير، كما أنه لا يجدي كثيراً في التحصيل الدراسي.

وحسب الرياض نت طالبت الدراسة بتوعية طلاب الثانوية بالمخاطر السلبية لشبكات التواصل الاجتماعي والمشكلات الأخلاقية والاجتماعية التي يمكن أن توجدها بالمجتمع، كما شددت على ضرورة توجيه النصح والإرشاد من أولياء الأمور للطلبة بمخاطر تلك الشبكات وإرشادهم للاستخدام الأمثل لها.




اللاعب الفرنسي أبيدال يهز قلوب المسلمين في العالم


تعاطفت قلوب المسلمين مع لاعب كرة القدم بلال أبيدال مع استعداده للدخول إلى أرضية ملعب الكامب نو أمام ريال ميوركا في الدقيقة 69 من الجولة الثانية.
ورصدت الكاميرات اللاعب أبيدال و هو يقرأ سورة الفاتحة قبل أن تطأ قدماه أرضية الميدان في عودة لم تكن متوقعة يومًا ما في ظل صراعه المرير مع المرض.
وقد رددت جماهير الكامب نو عبارة "آبي آبي" و ساندت اللاعب في كل لحظة خلال المباراة والتي انتهت للبلوجرانا بخماسية نظيفة.
وقد تحدث اللاعب الفرنسي المسلم "إريك أبيدال" لقناة "كنال+" الاسبانية مبديًا سعادته وامتنانه لناديه ومشجعيه.وبدا إريك سعيدًا بعودته، حيث قال'' أشكر ابن عمي الذي تبرع لي بجزء من كبده، ولولاه لما كنت متواجدًا هنا الآن".
وأضاف في نفس السياق "أريد أن أشكر كل من الجماهير، الأسرة، الأصدقاء ومشجعي نادي برشلونة الذين ساندوني في المستشفى. يجب على كل مريض في العالم أن يقاتل من أجل التعافي، وإن كان بإمكاني مساعدة الناس فسأفعل ذلك بكل سعادة"
فيديو




شاهد: مذيع عراقي في لقطة طريفة

ردة فعل مضحكة لمذيع عراقي خلال حديثه عن أحد مربي الأسود وتحديدا عندما اقترب منه شبل صغير.
فيديو




جوجل تعرض مليار دولار لشراء "واتس آب"
تقارير إخبارية تتحدث عن مفاوضات منذ 5 أسابيع لم تسفر عن نتائج بعد
الأحد 26 جمادي الأول 1434هـ - 7 أبريل 2013م

كشفت تقارير إخبارية عن اقتراب شركة جوجل من الاستحواذ على تطبيق المراسلة الفورية الشهير "واتس آب" (WhatsApp)، بعد مفاوضات أمتدت لأكثر من شهر.

وأشارت مصادر مطلعة في الشركة إلى أن جوجل تتفاوض منذ خمسة أسابيع مع ملاك تطبيق "واتس آب" للاستحواذ عليه، وتعرض الشركة الأمريكية حالياً مليار دولار من أجل اتمام الصفقة.

وأضافت المصادر في تقرير أبرزه موقع DigitalTrends التقني، أن جوجل تسعى عبر الاستحواذ على التطبيق الشهير إلى الدخول لسوق تطبيقات التراسل الفوري عبر الإنترنت، والتي بدأت تستحوذ على اهتمام شريحة كبيرة من مستخدمي الأجهزة الذكية.

ويعد تطبيق "واتس آب" واحداً من أشهر تطبيقات التراسل الفوري، حيث تشير آخر الإحصائيات حول التطبيق إلى أنه يعمل في 100 دولة حول العالم وعلى 750 شبكة اتصالات مختلفة.

وكان مطورو التطبيق المذكور قد أكدوا أن مستخدمي الخدمة يتبادلون يوميا أكثر من مليار رسالة، أي مايعادل 11.574 في الثانية، مما دفعهم إلى القيام بتحديثات دورية حتى يتمكن التطبيق من مواجهة الكثافة الهائلة في الاستخدام، وذلك عبر أنظمة تشغيل أندرويد وiOS وويندوز فون وبلاكبيري.

يذكر أن تقارير سابقة كانت قد أشارت إلى نية "فيسبوك" الاستحواذ على "واتس آب" أواخر العام الماضي، إلا أن الصفقة لم تتم.



بالصور.. حاول الإفلات من أجرة ركن السيارة فـ"علقها في الهواء"


 في محاولته للإفلات من أجرة ركن السيارة وجد صيني نفسه داخل سيارته وهي معلقة في الهواء على سطح أحد الجراجات المتعددة الطوابق، وعندما شعر بالخجل لما فعله أرسل زوجته لجلب السيارة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن صينياً أراد توفير نفقات ترك سيارته في جراج متعدد الطوابق، بمدينة "جوانغ زو" في مقاطعة "جوانغ دونج"، جنوب شرق الصين، وبدلاً من مغادرة الجراج عبر البوابة، صعد بسيارته ليلاً إلى سطح الجراج، ولم يكتف بذلك، بل وجد مزلقاناً صاعداً فقرر الاستمرار في الصعود ليجد نفسه داخل سيارة هبط إطاراها الأماميان وأصبحت معلقة في الهواء.

وتضيف الصحيفة أن قائد السيارة تسحب وهبط منها، وغادر الجراج على قدميه في صمت، وبعدها لم يدر ماذا يفعل، ولتفادي الحرج أرسل زوجته لتجلب له السيارة من الجراج.

وحسب الصحيفة، لم يكتشف العاملون ما حدث إلا عندما أخبرتهم الزوجة عن السيارة المعلقة.

ونقلت الصحيفة عن مدير الجراج قوله: "أخبرتنا الزوجة أن زوجها صعد هذا المكان الذي يخلو من أي علامات، بعدما ظن أنه طريق يقود إلى بوابة مخصصة للعاملين بالجراج".

الطريف أن الموقف انتهى بتغريم صاحب السيارة نفقة رافعة لجلب السيارة، بالإضافة إلى أجرة تركها بالجراج لمدة ثلاثة أيام.






أول بطولة للضحك بأميركا


أقيمت في الولايات المتحدة أول بطولة يتبارى المتسابقون فيها على الضحك وجعل من حولهم يضحك.

كان المئات من الأشخاص قد تنافسوا في أول بطولة أميركية للضحك في مدينة "سان دييغو" في إطار مؤتمر سنوى لجمعية العلوم التطبيقية والفكاهة العلاجية.
المسابقة تتضمن مواجهة اثنين من المتسابقين لبعضهم والبدء في الضحك فيما يحدد الجمهور أي الشخصين أكثر قدرة على نشر حالة الضحك بشكل أكبر.
ومن بين المشاركين، الرجل العسكري "داونت ريد" (33 عاما) الذي أمضى 14 عاما في البحرية الأميركية ويأمل في الحصول على لقب أكثر المتسابقين إضحاكا، وفقا لما ذكرت صحيفة "هافنغتون بوست".
ويشير "ريد" إلى أنه شارك في البطولة بعدما ذكر العديد أنه يملك ضحكة مثيرة لضحك من حوله، وهو لا يعاني حتى يتمكن من الضحك ما يشير إلى أن فرص فوزه ليست بالسيئة.
إلا أن الأمر ليس بالسهل، حيث أن اللجنة المسئولة عن اختيار أكثر 10 أشخاص مضحكين ستقوم بتحديدهم وفق شروط صعبة، وبعد الوصول للـ10 الأكثر إضحاكا سيتم تصفيتهم عبر جعلهم يجربون أنواع مختلفة من الضحكات، وفقا لما ذكر "البرت نيرينبيرغ".
وأوضح نيرينبيرغ" جدية مسابقات الضحك معتبرا أنها يجب أن تكون أهم الأحداث الاحتفالية في الأعوام المقبلة، مضيفا أن المشاركين في تلك المسابقات طراز فريد من البشر يجب الاستفادة منه بشكل أكبر نظرا لأنهم يجلبون المرح إلى العالم.





تسريب صور ”بي ام دبليو X4” الإختبارية

مؤخرا .. تم تسريب الصور الرسمية الأولى للسيارة الألمانية الإختبارية “بي ام دبليو X4″ التي سيكشف عنها رسمياً خلال فعاليات معرض “شانغهاي” للسيارات الذي سيقام خلال الفترة من 21 إلى 29 ابريل الجاري. تمتلك سيارة الكروس أوفر الإختبارية بي إم دبليو X4 تصميم هجومي مشابه لطرازي “X6″ و “X3″ ولكن مع فرق الارتفاع. وسيعمل الصانع الألماني باطلاق النسخة الإنتاجية من X4 خلال العام القادم بهدف منافسة سيارة الكروس أوفر البريطانية “رنج روفر إيفوك”.