الأربعاء، 9 أبريل 2014





ولي العهد ترأس مجلس إدارتها ووافق على إعداد استراتيجية لأعمالها
"الدارة" توثق كيف جنب "المؤسس" المملكة ويلات الحرب العالمية

واس- الرياض:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، في مكتب سموه بالمعذر اليوم، اجتماع مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز الرابع والأربعين، حيث ناقش المجلس عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله المتعلقة بعدد من التطويرات الإدارية والأنشطة العلمية المستقبلية للدارة، فيما وافق المجلس على تنظيم الدارة معرض (المملكة العربية السعودية والحرب العالمية الأولى بعد مائة عام) هذا العام 2014م الذي يوافق مرور مائة عام على اندلاع الحرب العالمية الأولى، ولأهمية الحدث وعلاقته بالمملكة العربية السعودية، فإن المعرض سيتطرق بالصور والوثائق والنصوص التاريخية إلى الموقف السياسي الحكيم للملك عبدالعزيز الذي جنب البلاد ويلات تلك الحرب، ومواجهة آثارها الاقتصادية من حيث تأمين الغذاء للمواطنين.

وأصدر المجلس عدداً من القرارات، كما أحاطت الأمانة العامة للدارة المجلس بعدد من الفعاليات والأعمال ذات العلاقة التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، حيث وافق المجلس على اللائحة الإدارية للمراكز التاريخية والعلمية بالدارة المختصة بتنظيم عمل المراكز الجديدة التابعة للدارة لتحقيق أهدافها المرسومة، كما وافق المجلس على إعداد خطة استراتيجية لأعمال الدارة وبرامجها المستقبلية تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء.

ووافق مجلس الدارة على ترجمة فيلم الملك عبدالعزيز (التوحيد والبناء) إلى اللغات التالية: الكورية واليابانية والتاجالو (الفلبينية) والهوسا والفارسية، ليصبح عدد اللغات المترجم إليها أربعة عشر لغة، وذلك بهدف المشاركة به في الدول التي توجد بها تلك اللغات وتوزيعه على زوار الدارة من الوفود الرسمية التي تزور المملكة العربية السعودية.

كما وافق على إنشاء ثلاثة مراكز علمية جديدة بالدارة هي مركز تاريخ عسير يكون مقره في مدينة أبها، ويكون الهدف الرئيس للمركز خدمة تاريخ منطقة عسير ضمن الإطار العام لتاريخ المملكة ومركز (المدينة المنورة للتراث المخطوط) لخدمة المخطوطات في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم في بيئتها سواء بالمحافظة والرصد والجمع والفهرسة والرقمنة أو بالتعقيم والترميم أو بإتاحة الدراسات والبحوث عليها، أو بإقامة المعارض المتخصصة حولها ومركز (الترجمة) بالمدينة المنورة ويكون مقره ضمن مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بهدف إثراء المعرفة السعودية وبتميز في مجالات التاريخ والثقافة من خلال ترجمة الأعمال المهمة من شتى اللغات من وإلى اللغة العربية، والإسهام في تطوير مجالات الترجمة وأساليبها ومناهجها وصياغة دليل متخصص للترجمة.

ووافق المجلس على إنشاء هذه المراكز الجديدة وفقاً لإمكانات الدارة الحالية.









أكد أن هم خادم الحرمين وولي عهده المواطن ثم المواطن
‫بالفيديو.. الأمير مقرن: بنوك المملكة منشار طالع يأكل وداخل يأكل



أكد الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، أن هم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبد العزيز، هو المواطن ثم المواطن.

وعن حاجة المملكة إلى بنك يدعم الفقراء قال الأمير مقرن إن هناك بنوكاً، إلا أن البنوك بشكل عام مقلة في عطائها مقابل ما تستفيد منه من المواطن والدولة.

وأضاف ولي ولي العهد: “أعطني بنكاً تبرع أو تبنى أي شيء.. أنا أسمي البنوك بـ”المنشار” داخل يأكل وطالع يأكل”.
فيديو





وزير الداخلية يستقبل المواطنات عبر "الاتصال المرئي" أسبوعيًا
من خلال المراكز الإلكترونية المتوفرة للاستماع للشكاوى
سامي الشيباني - الرياض
الأربعاء 09/04/2014


خصصت وزارة الداخلية مراكز إلكترونية يمكن للمواطنات من خلالها مقابلة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف عبر خدمة الاتصال المرئي أسبوعيًا للاستماع لكافة الشكاوى والطلبات المقدمة من قبل المواطنات والمقيمات عبر طاقم نسائي سعودي يعمل على تقديم الخدمات للمرأة المواطنة والمقيمة على حد سواء.
ويعد مركز الاستقبال والتواصل الإلكتروني "القسم النسائي" قناة تواصل حديثة ومتطورة بين سمو وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف والمواطنات لاستقبال الشكاوى والطلبات والبت فيها فوريًا، وتكليف فريق العمل لمتابعتها شخصيًا لإنهائها.
وسخرت وزارة الداخلية الطاقات البشرية والفنية لاستقبال المواطنات في مراكز الاستقبال والتواصل الإلكتروني والمجهزة بقاعات تضم أحدث تقنيات التواصل المرئي الآمن والفوري بالصوت والصورة.
يشار إلى أن مراكز الاستقبال والتواصل الإلكتروني في مكتب سمو وزير الداخلية تتخذ شعار (وصول أسهل وإنجاز أسرع)، و(وقتكم ثمين ونحن نقدره) هدفًا لها إذ تتيح للمواطنين والمواطنات جملة من الخدمات المميزة التي توفر عليهم عناء السفر من مناطق بعيدة لمراجعة مقر الوزارة أو لتقديم موعد لمقابلة سمو الوزير، حيث يمكن الوصول إلى هذه المراكز بكل يسر وتسجيل موعد لمقابلة وزير الداخلية عبر لقائه الأسبوعي المعتاد في مكتبه مع المواطنين أومن خلال الالتقاء مباشرة بسموه عبر هذه التقنية عن بعد، إذ تصل المستفيد رسالة على هاتفه الجوال بموعده مع سمو الوزير محددًا فيها اليوم والتاريخ والوقت.
ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة عن طريق زيارة مراكز الاستقبال والتواصل الإلكتروني بمدينة الرياض أوبمحافظة جدة أومن خلال الهواتف المخصصة؛ لتقديم كافة الخدمات مجانًا دون تحمل تكلفة الاتصال على الرقم (8004399999).






بحضور عدد من الأمراء في مقدمتهم أحمد بن عبد العزيز
بالصور .. مناسبة ولي ولي العهد تجمع رئيسَي الهلال والنصر

سبق- الرياض
: تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي عدداً من الصور للمناسبة التي أقامها ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، بحضور عددٍ من الأمراء، وفي مقدمتهم الأمير أحمد بن عبد العزيز.

وكانت أبرز الصور المتداولة صورة تجمع رئيسَي ناديي الهلال والنصر الأمير عبد الرحمن بن مساعد، والأمير فيصل بن تركي، مع ولي ولي العهد الأمير مقرن.









مقطع نادر عرضه تليفزيون البحرين وظهر معهم وزير الخارجية الأمير سعود
بالفيديو.. "الفيصل" وأميرا الكويت وقطر وملك البحرين يؤدون "العرضة"

إبراهيم الحذيفي - سبق - جدة:
عرض تلفزيون البحرين مقطع فيديو نادر، ظهر فيه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير آنذاك وملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة وأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح وهم يؤدون العرضة الجنوبية "الخطوة".

وشارك في "العرضة" وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، فيما كان الحفل بحسب التلفزيون البحريني على شرف النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - وكان ذلك في مدينة أبها بمنطقة عسير عندما كان الأمير خالد الفيصل أميراً للمنطقة.
فيديو





قال: أطلقنا برنامجيْ "آلية الاستحقاق" و"شبكة الإيجار" لتنظيم القطاع
وزير الإسكان: نستهدف المواطنين الأكثر استحقاقاً للدعم السكني

واس- الرياض:
ترأّس وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي، وفد المملكة العربية السعودية، والوفد العربي المشارك في أعمال الدورة السابعة للمنتدى الحضري العالمي "العدالة في التنمية الحضرية.. مدن من أجل الحياة"، في مدينة ميدلين بكولومبيا خلال الفترة 5 - 11 أبريل 2014م.

وأوضح وزير الإسكان في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية تُعَد من إحدى الدول العربية التي خَطَت خطوات سريعة وواثقة لتحقيق العدالة والمساواة في توفير السكن اللائق؛ مؤكداً تطلع الجميع إلى الوصول لمناقشات ثرية مع الخبراء والمتخصصين، والاستفادة من صياغة الأفكار والاقتراحات التي تخدم قطاع الإسكان في العالم أجمع.

وأفاد "الضويحي"، أن مجلس وزراء الإسكان العرب قام بتعريف المساواة في الحصول على السكن، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN–HABITAT) كأهم أولوياته؛ مبيناً أنه نتيجة لذلك، قرر المجلس في جلسته الـ 27 المنعقدة عام 2012 إقامة المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتطوير الحضري، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN–HABITAT)، لافتاً أن مجلس إدارة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN–HABITAT)، بالتعاون فنياً مع المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتطوير الحضري، قرر في جلسته الـ 24 معالجة القضايا ذات الصلة بالتنمية الحضرية في القضايا العامة والإسكان على وجه الخصوص.

وأبان الدكتور "الضويحي"، أن المملكة العربية السعودية قامت مؤخراً بالتركيز على تطوير ودعم قطاع الإسكان؛ مما انعكس على الأهداف التنموية لقطاع الإسكان التي وردت في خطة التنمية التاسعة 2009 - 2014، إلى جانب الدعم السخي الذي يقدمه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- لتوفير منتجات إسكانية مختلفة للمواطنين؛ لاستيعاب النمو المتزايد في الطلب؛ مفيداً أن المملكة قامت باتخاذ خطوات عملية لمعالجة القضايا المتعلقة بالأحياء الفقيرة وتطويرها؛ حيث تم في هذا السياق تأسيس العديد من الشركات من قِبَل البلديات في مناطق مختلفة في جميع أنحاء المملكة؛ وذلك للتصدي لقضية العشوائيات بطريقة فعالة.

وقال وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي: "تشارك المملكة العربية السعودية حالياً في إعداد ومراجعة الاستراتيجية الحضرية للدول العربية، بالإضافة إلى ذلك قامت المملكة بتطوير رؤية شاملة وخطة واضحة لتنظيم قطاع الإسكان في المملكة على المدى القصير والطويل، من خلال تطوير "الاستراتيجية الوطنية للإسكان"، التي تتماشى مع الاستراتيجيات الأخرى ذات الصلة؛ وأهمها استراتيجية الإسكان العالمية 2025م، التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ حيث درست بعمق التحديات التي تواجه المواطنين في الحصول على السكن الملائم، ووضعت مبادرات استراتيجية للتصدي لهذه التحديات مع الأخذ بعين الاعتبار السياق المحلي للمملكة والتجارب والخبرات العالمية؛ مشيراً إلى أن أحد أهم مبادئ التصميم الرئيسة التي اعتُمدت، هو ضمان تكافؤ الفرص لجميع فئات السكان في الحصول على السكن الملائم، من خلال سوق إسكان مستدام ومستقر".

وأضاف "الضويحي": "لقد أوصت الاستراتيجية باستهداف المواطنين الأكثر استحقاقاً للدعم السكني؛ وذلك بتوفير السكن الملائم لهم، من خلال مختلف المنتجات المصممة لتلبية الاحتياجات المختلفة، إلى جانب توصية الاستراتيجية بالشراكة الفعالة مع القطاع الخاص؛ حيث تعمل الحكومة كمنظم ومشرع لقطاع الإسكان، وتوفير المناخ الملائم للقطاع الخاص للقيام بدوره بفعالية.

وأوضح وزير الاسكان، أن كل هذه التوصيات ستسهم في خلق بيئة عمل أكثر ديناميكية تسمح بتسريع تسليم المساكن بأسعار معقولة؛ سواء على الأراضي المملوكة للدولة، أو على الأراضي المملوكة للقطاع الخاص؛ مفيداً أنه بناء على هذه التوصيات تقوم الوزارة حالياً بتنفيذ الإطار التنظيمي الملائم لتنظيم آليات الشراكة مع القطاع الخاص وتقديم مجموعة من الحوافز التي من شأنها تشجيع القطاع الخاص للدخول في هذه الشراكة، إلى جانب عزمها على إنشاء الذراع التنفيذية من خلال شركة لأغراض السكن؛ وذلك لتوفير المزيد من المرونة لتفعيل وتوسيع الشراكات مع القطاع الخاص.

وأفاد "الضويحي"، أن وزارة الإسكان أطلقت برنامجين وطنيين مهمين من شأنهما أن يُسهما في تنظيم قطاع الإسكان، برنامج "آلية الاستحقاق" والأولوية التي تستهدف توفير السكن الملائم للأسر السعودية، الذي يُحدد الأسر المؤهلة للحصول على المنتجات السكنية المدعومة ويحدد أولوياتها؛ وفقاً لعدة معايير تغطي الجوانب المالية والاجتماعية والصحية من خلال برنامج إلكتروني واضح وشفاف؛ لضمان المساواة لجميع فئات المواطنين، وبرنامج "شبكة الإيجار" الذي يهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع تأجير المساكن في المملكة؛ حيث يستهدف ضمان حقوق المستأجرين، والملاك، والسماسرة، وتسهيل وصول المستأجر لسوق الإيجار بطريقة منظمة ومريحة؛ لافتاً أن البرنامج الثاني يتم من خلال منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت تتيح التحقق من البيانات، وتشمل مجموعة من الخدمات مثل تسجيل العقود والمدفوعات الإلكترونية، وهو ما يعزز الثقة في قطاع تأجير المساكن ويشجع زيادة الاستثمار في القطاع؛ مما يساعد المواطنين الذين لا تنطبق عليهم شروط الدعم السكني للعثور على فرص تأجير مناسبة.

وأشار وزير الاسكان، إلى أن توفير منتجات سكنية مختلفة للمواطنين وفقاً لآليات وأولويات الأهلية، وإصدار اللوائح المالية للرهن العقاري، يوفر المرونة الكافية لتطوير برامج الإسكان المختلفة التي تلبي الاحتياجات المختلفة، ويُسهم في التركيز على توفير البنية التحتية وزيادة مخزون الأراضي لمواكبة الاحتياجات المتزايدة من السكان؛ مفيداً أن الوزارة قامت بتوفير عدد من الوحدات السكنية في جميع مناطق المملكة لتلبية الحاجة الفورية للإسكان؛ وذلك بهدف أن تكون الوحدات موزعة توزيعاً عادلاً على مختلف مناطق المملكة، من خلال منهجية تأخذ بعين الاعتبار الظروف الاجتماعية والاقتصادية في مختلف المحافظات، على أساس عدة معايير تتماشى مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT) بشأن احتياجات الإسكان.





مواطنون يطرحون تساؤلات عن مشكلات أسعار الأراضي والكهرباء
"الربيعة" في لقاء مفتوح بالجوف: مستمرون في مواجهة السلع الرديئة

مهنا التميمي- سبق- الجوف
: قال وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة إن التراخيص الصناعية صارت الآن إلكترونية، وحلت جميع المشكلات التي كانت تعترض الحصول عليها، وأضاف أن الوزارة تراقب الأسواق وصادرت كثيراً من السلع الرديئة، ووقّعت المملكة اتفاقية مع الصين للحد من هذه السلع الرديئة، ولكن المسألة تأخذ وقتاً، وللأسف هناك من يحاول إدخال بضائع أخرى غير مطابقة للمواصفات، والدولة لا تدعم حصرية الوكيل، وأي شخص يريد أن يستورد لا مانع إذا استوفى الشروط والمقاييس.

جاء ذلك في اللقاء المفتوح لرجال الأعمال وأهالي منطقة الجوف مع وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، صباح اليوم الأربعاء، على مسرح دار العلوم بالجوف، حيث طرح رجال الأعمال والمواطنون العديد من الاستفسارات التجارية والصناعية والاستثمارية على الوزير.

وسأل الدكتور متعب السراح من منطقة الحدود الشمالية وزير التجارة عن وضع المدن لصناعية بالحدود الشمالية، وقال إنها غير قائمة إلا بثلاثة شوارع، ولا يوجد كهرباء ولا يوجد بنية تحتية، وأن خادم الحريمين الشريفين أثناء زيارته قبل نحو ثماني سنوات للمنطقة أمر بتوفير البنية التحتية للمدن الصناعية.

وأضاف "السراح" قائلاً: التقينا مندوبي تخطيط المدن وقالوا لنا نكتب تعهدات بأن ننشئ المصانع دون كهرباء، وندفع 4 ريالات للمتر و 130 ألف إضافة إلى دفع 20 ألفاً للإشراف الهندسي، وقيمة إيجار سنة غير قابلة للاسترجاع، وكتابة تعهد بعد مضي 6 أشهر إذا لم ينشأ المصنع تسحب المنشأة دون استرجاع المبالغ.

ورد وزير التجارة قائلاً: لدينا مدن صناعية، وهناك تفويض لإجراءات كثيرة، والتراخيص الصناعية أصبحت الآن إلكترونية، يستطع المواطن وهو في منطقته استخراجها بعد أن كانت تحتاج لجهد ووقت وتعب، أما التكلفة فأقل الأسعار التي تعطى للأراضي الصناعية لأهالي مدينة عرعر، وقال إن المدينة الصناعية موجودة وفيها محطة كهرباء.

وفي مداخلة للمهندس صالح الرشيد قال: إن المدن الصناعية بعرعر موجودة وفيها كهرباء، وسيبدأ أحد المصانع فيها قريباً بالعمليات الإنشائية، وأي مستثمر لا يستطيع استكمال مشروعه يتم خصم الرسوم الإدارية، وكذلك الإيجارات.

وفي مداخلة من أحد كبار السن طالب وزير التجارة بمراقبة السلع والأدوات والمعدات الصينية الرديئة، وقال: إن التجار يأتون لنا بالسيء حيث يستوردون القطعة بريالين ويبيعونها بعشرين، وهذه مشكلة في حد ذاتها، مضيفاً أن أدوات الكهرباء حساسة وخطيرة ولأقل حمل تتعطل، وكذلك احتكار الوكالات سواء في السيارات أو المواد الغذائية، حيث تنخفض الأسعار في العالم وعندنا ترتفع، وأشار إلى أن المشكلة في الوكيل الواحد، أو عدم الرقابة عليهم، فالملحقيات والمقاييس تعرف جيداً الأسعار فلا بد أن تكون هناك منافسة.

وأجاب الوزير على سؤاله قائلاً: إننا نراقب الأسواق، وصادرنا كثيراً من السلع الرديئة، ووقعنا اتفاقية مع الصين، والمسألة تأخذ وقتاً ومستمرون في عملية التغيير، وللأسف هناك من يحاول إدخال بضائع أخرى، وللمعلومية الدولة لا تدعم حصرية الوكيل، وأي شخص يريد أن يستورد لا مانع إذا استوفى الشروط والمقاييس.

وفي مداخلة له قال أمين عام مجلس المنافسة محمد القاسم إن للاحتكار لدينا في مجلس المنافسة نظام واضح وصريح، وفي حال وجود أي ممارسات احتكارية نحن نرحب بتلقي أي ملاحظات عليها، وهناك 60 قضية حكم عليهم في ديوان المظالم بأكثر من 20 مليون ريال نهاية 2013م ويجري العمل في بعض القضايا.

وقال أحد المواطنين لوزير التجارة: هناك مدن صناعية بالجوف متعثرة، ولدي مصنع يعمل منذ سبع سنوات، ونحاول نقله للمدينة فلم نستطع، فقمنا بالبدء بترحيل مصنعنا لمدينة حائل، واستلمنا الموقع وإذا لم تقوموا بحل مشكلة مدن الجوف، فسوف نقوم بترحيل مصنعنا لمدينة حائل، ولدينا أيضاً مصنع زجاج مرخص له من وزارة التجارة، ومؤمن من صندوق التنمية الصناعية وللأسف لم نجد أرضاً نقيم عليها المصنع.

وطالب أحد مواطني محافظة طبرجل من وزير التجارة، أن يوسع العمل بفرع الوزارة بطبرجل، لعدم وجود موظفين فيه رغم وجود شركات كبرى تعمل فيها، فأجاب الوزير معترفاً بأن الفرع غير مناسب ووعد خلال هذا العام بالنظر في فرع التجارة بطبرجل.

وتلقى وزير التجارة مطالبة بافتتاح فرع لجمعية حماية المستهلك بالجوف ولكنه قال إن جمعية حماية المستهلك لا تتبع للوزارة وأنها جمعية مستقلة.

وقال أحد المستثمرين لوزير التجارة: أنا مستثمر صغير بالمنطقة، وحصل أني اشتريت أراضي في مخطط درة الجوف، وإلى الآن لم يفرغ الصك لي بسبب وجود مشاكل عليه، ووزارة التجارة والصناعة أعلنت في المزاد أنها متكفلة بالإفراغ لمدة ثلاثة أشهر، وأضاف: الآن منذ ستة أشهر لم تفرغ الصكوك، فأجاب الربيعة بأن إجراءات المخطط منتهية، ربما تكون المشكلة من جهات أخرى، وإذا تأخرنا فلك الحق باسترجاع أموالك.

وقال أمين عام لجنة المساهمات العقارية حمزة العسكر إن موضوع المساهمة في مراحله الأخيرة ولكن التواصل وأخذ المعلومات حوله فيه صعوبة، ورئيس المحكمة وعدنا بالإفراغ خلال الأيام القادمة حتى تحل الإشكاليات التي عليها.

وشن أحد المواطنين من كبار السن هجوماً على العمالة الوافدة، التي تستأجر محطات الوقود، وتقوم بخلطها بمواد أخرى إذ استشهد المواطن أثناء سفره ومروره بإحدى هذه المحطات بتعطل مركبته، وأجاب الربيعة على شكوى المواطن بألا يتردد بتقديم بلاغ على هذه المحطات المخالفة.









شمل معرضاً لفرق تطوعية شبابية
انطلاق فعاليّات "منتدى الرياض الاجتماعي"

ياسر العتيبي- سبق- الرياض
: انطلقت أمس الثلاثاء، فعاليّات منتدى الرياض الاجتماعي بعنوان "الشباب بناء وعطاء"، تحت رعاية نائب أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله، والذي تنظمه جمعية واعي، وبحضور معالي وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور عبدالله بن ناصر السدحان.

وتخلل الفعاليّات عدة فقرات كان من ضمنها كلمة ألقاها رئيس مجلس جمعية واعي عيسى سليمان العيسى بيّن من خلالها أهداف إقامة المنتدى ووصف تعريفي لجمعية واعي وجملة من الإنجازات التي قامت بها الجمعية ثم تلا ذلك عرض لفيلم تعريفي يوجز أهداف المنتدى وتطلعاته. 

وقام نائب أمير الرياض بجولة على المعرض المصاحب للفعاليّة والذي يضم مجموعة أعمال لمؤسسات وفرق تطوعية شبابية يعرضون من خلالها تعريفاً بأعمالهم ومجموعة من إنجازاتهم .

وامتدح الشباب السعودي المشارك واصفاً إياهم بشباب العطاء وذوي مبادرة لفعل الخير ودائماً ما يساهمون بالأعمال المجتمعية التي تعود بالنفع على مجتمعهم.

وقال نائب أمير الرياض إن الدعم لتلك الأعمال يقوم على استراتيجية تحت متابعة من قِبل وزارة الشؤون الاجتماعية، مختتماً حديثه بالثناء على تلك الأعمال من منتديات وجمعيات تدعم وتساهم في بث روح المسؤولية الاجتماعية لدى الشباب.








قدّم التعزية لوالده عقب وفاته في أحد مستشفيات جدة
الربيعة: "الصحة" ستحفظ حقوق الممرض "ضحية كورونا"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض

: أعلنت وزارة الصحة، قبل قليل، تعزية ‏وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لوالد الممرض المتوفى "بندر الكثيري" - رحمه الله- الذي تُوفي عقب إصابته بفيروس "كورونا" في أحد مستشفيات محافظة جدة.

وأكد الوزير خلال التعزية حفظ الوزارة حقوق الممرض المتوفَّى كافة. 





مشعل بن ماجد يكرم أعضاء لجنة تثمين وحصر العقارات لصالح مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول
شكرمنسوبي المحافظة الحاصلين على دورة تدريبية في»الإجراءات الجزائية»
أنور السقاف - جدة
الأربعاء 09/04/2014


شكر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة منسوبي محافظة جدة الحاصلين على التدريبية في أساسيات نظام الإجراءات الجزائية الجديد، التي نظمتها كلية الحقوق بجامعة الملك عبدالعزيز، ضمن خطط محافظة جدة لرفع مستوى أداء منسوبيها.
وقال سموه: إن اسعد الأيام بالنسبة لي عندما أرى إخواني وزملائي من منسوبي المحافظة يتدربون ويأخذون الجديد لتطبيقه في مهام عملهم لخدمة الوطن والمواطن .
وأضاف سموه: إن محافظة جدة بفضل الله ثم بجهود منسوبيها تعد من أسرع الجهات في انجاز العمل اليومي كما ان المحافظة سباقة دائما في السعي للتدريب والتطوير
وأثنى سموه على جامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في كلية الحقوق على تنظيمها لهذه الدورة مما يبرز دور الجامعة كصرح مهم من صروح التعليم في بلادنا الغالية .
واشتملت الدورة على نظام الإجراءات الجزائية الجديد 171 لعام 1435 وتناولت التعديلات التي ادخلها نظام القضاء الجديد فيما يتعلق بالجهاز القضائي الجزائي والدعوى الجزائية العامة واجراءاتها و التنظيم القضائي الجزائي و عرض مراحل سير الدعوى وتحريك الدعوى وإجراءات التحقيق والتوقيف الاحتياطي ومرحلة المحاكمة ووجوب تعيين محامي والحق في وقف تنفيذ عقوبة السجن التعزيرية. 
وعبر الحاصلون على الدورة عن شكرهم وتقديرهم لسمو محافظ جدة، عن هذا التكريم الذي يأتي ضمن اهتمام سموه بكل ما من شأنه رفع كفاءة منسوبي المحافظة وتدريبهم الأمر الذي ينعكس بشكل كبير على نوعية العمل و يمكنهم من معالجة القضايا بمختلف أنواعها .
يذكر أن محافظة جدة تعمل منذ عدة سنوات على وضع برامج مشتركه مع مؤسسات تعليمية متخصصة استفاد منها عدد كبير من منسوبي المحافظة في مختلف المجالات.
من جهة أخرى كرم سموه أعضاء لجنة تثمين وحصر العقارات لصالح مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول بمحافظة جدة و شكرهم على جهودهم في عملهم؛ لما قاموا به من إنجاز المعاملات في وقت قياسي بتعاون الجهات المشاركة والتزام الأعضاء باستكمال المهمة المطلوبة منهم .






"بنك التسيلف": نعمل على مساعدة المتعثرين قبل ملاحقتهم قانونياً


أوضح مدير عام البنك السعودي للتسليف والادخار الدكتور إبراهيم الحنيشل، أن البنك يعكف بالتعاون مع شركة متخصصة على رصد المشاريع المتعثرة، وستعلن نتائج ذلك بعد شهرين، مؤكداً أن البنك يساعد أصحاب المشاريع المتعثرة لتسهيل السداد وإعادة الجدولة قبل ملاحقتهم قانونياً.

وأضاف الحنيشل، وفقاً لـ"الرياض"، خلال مشاركته في ندوة نظمتها لجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض أمس الأول، أن البنك ماضٍ في تنفيذ خطته لافتتاح فروع جديدة تضاف لفروعه الـ26 المنتشرة في المملكة، والتي يعمل بها 1500 موظف وموظفة.

وكشف أن البنك رفع حجم القروض المقدمة للمشاريع بنسبة 50% ويخطط لزيادتها في الأعوام القادمة، وذلك بعد زيادة رأسماله في ميزانية العام الحالي 10 مليارات ريال لتصبح 45 مليار ريال، وأن البنك يقدم شهرياً 11ألف قرض بقيمة إجمالية تصل لنصف مليار ريال، وستصبح 1.3 مليار ريال اعتباراً من منتصف يونيو المقبل.






وزير العمل يشهد تحليف 130 مفتشاً ومفتشة

نواف عافت (الرياض)

أدى 130 مفتشا ومفتشة بوزارة العمل القسم أمام وزير العمل المهندس
عادل بن محمد فقيه أمس بفندق الريتز كارلتون في الرياض، بعد أن أتموا تدريبهم نظريا وعمليا واجتازوا فترة التدريب التي أهلتهم لأداء القسم، لينضموا إلى زملائهم للعمل الميداني، حيث قام الوزير بتسليمهم بطاقة «مفتش محلف».
وألقى الوزير كلمة تحدث فيها عن التحديات التي يمكن أن تقابلهم، موضحا أن دور المفتش يكمن في التجرد الكامل عند أداء مهام عمله، وأن يكون مثالا يحتذى وقدوة حسنة، داعيا إياهم بعدم تصيد الأخطاء، بل تغليب قيم الأمانة والعدل والحق.
وأوضح الوزير أهمية المرحلة المقبلة للمفتشين، مشيرا إلى التزامات الوزارة بشكل عام ووكالة التفتيش بشكل خاص نحو تهيئة أفضل الفرص لمساعدة المفتشين على أداء الدور المنوط بهم، مؤكدا أن الوزارة ستبذل جهدها وطاقاتها لتوفير التدريب اللازم لهم بشكل مستمر، ولن تكتفي بالتدريب الذي سبق مرحلة القسم، كما ستعمل الوزارة على تطوير مجموعة من الأدلة التفصيلية، كذلك تطوير التطبيقات التقنية والآليات والسيارات، وأدوات المتابعة والتدقيق، وتقارير تقييم الأداء، والمنافسات الاستراتيجية بين المفتشين والمفتشات وبين مكاتب العمل، مؤكدا أن جميع هذه الأدوات ستقوم الوزارة والوكالة بشكل خاص بتوفيرها للمفتشين لتمكينهم من النجاح، ولكي يميز كذلك من بينهم المتفوقون المصرون والمؤمنون بهذه الرسالة، ولكي نكافئهم على هذا التفوق والاصرار والالتزام.






وزارة الإسكان تعتزم إنشاء شركة لأغراض السكن

كشف وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي، عن عزم الوزارة إنشاء ذراع تنفيذية من خلال شركة لأغراض السكن، وذلك لتوفير المزيد من المرونة لتفعيل وتوسيع الشراكات مع القطاع الخاص.

وقال الضويحي خلال ترؤسه وفد المملكة المشارك في أعمال "المنتدى الحضري العالمي"، المنعقد حالياً في برلين، إن الوزارة تقوم حالياً بتنفيذ الإطار التنظيمي الملائم لتنظيم آليات الشراكة مع القطاع الخاص، وتقديم مجموعة من الحوافز، التي من شأنها تشجيع القطاع الخاص للدخول في هذه الشراكة.

وأوضح أن الوزارة تعمل على خلق بيئة عمل أكثر ديناميكية تسمح بتسريع تسليم المساكن بأسعار معقولة سواء على الأراضي المملوكة للدولة أو على الأراضي المملوكة للقطاع الخاص.





وزارة العدل تقر برنامج التمويل الإضافي من البنوك المحلية

واس - الرياض
الأربعاء 09/04/2014


أقرت وزارة العدل برنامج التمويل الإضافي بصيغته الجديدة، حيث رأت الوزارة مناسبة تطبيق نظام الرهن العقاري على هذه الحالات لمناسبة ذلك لواقع المجتمع وضماناً لحقوق الجميع (المواطن ، والبنك التجاري ، وصندوق التنمية العقارية ).
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد البكران أن الموافقة تضمنت الاستفادة من نظام الرهن العقاري بحيث يتم تسجيل العقار باسم المواطن "المستفيد" بصفته مالكاً، ثم يرهن العقار لصالح صندوق التنمية العقارية والبنك التجاري، وذلك ضماناً للقرض المقدم منهما.
وأكد أن الوزارة شرعت في تنفيذ إجراء توثيق نقل الملكية من البائع إلى ملكية المواطن "المستفيد" ، مع رهن العقار لصالح البنك وصندوق التنمية العقارية ، وذلك عبر إجراء وضبط واحد، مع تسجيل هذا الإجراء في نظامها الحاسوبي في كتابات العدل ، أما كتابات العدل التي لاتعمل بالنظام الشامل فتقوم بالإجراء في الضبط المفتوح ، موضحاً أن جميع العقارات الخاضعة لبرنامج التمويل الإضافي من أحد البنوك المحلية لابد وأن تسجل جميع صكوك تلك العقارات باسم مالكيها من المواطنين ، لافتًا إلى إمكانية حصول الصندوق أو البنك على صورة من الصك في حال رغبتهما بذلك .
الجدير بالذكر أن إقرار برنامج التمويل الإضافي تم بالاتفاق بين وزارة العدل وصندوق التنمية العقارية والبنوك التجارية الموقعة على البرنامج .





استثناء الأرامل والمطلقات والأيتام.. مصدر في الضمان الاجتماعي:
استمرار صرف المساعدات المقطوعة مشروط.. و30 ألفاً الحد الأعلى
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة)

كشف لـ«عكاظ» مصدر في الضمان الاجتماعي استمرار صرف المالية المقطوعة سواء للفئات المشمولة بالمعاش الضماني أو غير المشمولة.

وقال المصدر ان هذه المساعدات تصرف سنويا لمن ليس لديه دخل سوى المعاش الضماني، كما تصرف كل عامين لمن لديه دخل اضافي غير المعاش الضماني ويستثنى من ذلك الأرملة مع أولادها والمطلقة التي تعول أولادها والأيتام سواء من أسر طبيعية أو الأيتام من ذوي الظروف الخاصة، مشيرا إلى أنه يجوز للحالات المشمولة كعجز مؤقت التقدم للحصول على المساعدة المقطوعة لمرة واحدة خلال فترة العجز المؤقت ويشترط أن يكون لصاحب معاش العجز المؤقت أسرة ضمانية وألا تقل مدة العجز عن عام.

وأضاف قائلا إنه يشترط عند صرف المساعدات المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاشات الضمان أن يكون عمر المتقدم عند الطلب 35 عاما فأكثر وأن يعامل المتقدم وفق الإجراءات التي يعامل بها المتقدمون للاستفادة من خدمات الضمان كالدخل الشهري والعمالة والسجلات التجارية، مشيرا إلى أنه لا ينظر بأي حال من الأحوال في أي طلب يخص الديون الشخصية أو في طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج ما عدا أسرة السجين والمفقود والأسر المهجورة وأسر مدمني المخدرات.

ولفت إلى أنه يتم إجراء بحث ميداني لكافة الحالات المتقدمة مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف الكترونيا مع إمكانية تكرار صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت وكل عامين لمن لديه دخل ثابت، مشيرا إلى أنه يشترط احضار صورة من كرت العائلة وصورة من بطاقة الأحوال المدينة وتعريف بصافي الراتب الشهري للموظف واثبات السكن من خلال فاتورة كهرباء إذا كان المنزل ملكا أو عقد ايجار أو مشاهد مدرسية للأبناء ورقم الحساب الدولي، لافتا إلى أنه إذا كان عمر المتقدم أقل من 35 عاما فإنه يشترط ألا يزيد الراتب على 1725 ريالا.

وأوضح المصدر ذاته أنه يتم صرف مبلغ 10400 ريال كحد أدنى إذا كان كانت الأسرة مكونة من شخص واحد فقط ويرتفع المبلغ تدريجيا حتى يصل إلى مبلغ 30 ألف ريال كحد أقصى للأسرة المكونة من 15 فردا، مشيرا إلى أنه لا ينظر بعد ذلك إلى عدد افراد الأسرة، لافتا إلى أن هناك دعما تكميليا للأسر الضمانية يتمثل في المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي وبرنامج فاتورة الكهرباء وبرنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء.





«5» ملايين قروضاً للنساء المنتجات بمناطق المملكة



جدة-الوئام-حسين العبادي:

أعلن مركز بناء الأسر المنتجة “جنى” عن إطلاق محفظة تمويلية جديدة بقيمة 5 ملايين ريـال تهدف لتقديم قروضاً متناهية الصغر للنساء في مختلف مناطق المملكة وتأهيل السيدات المنتجات وتطويرهن اقتصادياً واجتماعياً لتحقيق الاستدامة الإنتاجية لهن ولمشاريعهن.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أبرم مركز بناء الأسر المنتجة “جنى” اتفاقية جديدة مع بنك الجزيرة أبرمها الأستاذ محمد بن حمد الخميس رئيس مجلس إدارة مركز جنى والأستاذ خالد بن عمر البلطان، عضو مجلس إدارة بنك الجزيرة ورئيس اللجنة العليا لبرنامج خير الجزيرة لأهل الجزيرة ضمن خطة المركز لتمويل مشاريع الأسر المنتجة.


ويستفيد من هذه المحفظة الجديدة السيدات بمنطقة مكة المكرمة والخبر والدمام والأحساء والقصيم وحائل وجازان وعرعر والجوف وينبع، وتأتي هذه الاتفاقية ضمن سعي المركز لبناء شراكات مع مؤسسات المجتمع ورجال المال والأعمال للنهوض بالمسئولية الاجتماعية وترسيخ مفهوم رأس المال الاجتماعي لتحسين نوعية الحياة لأفراد المجتمع، والحد من ظاهرتي الفقر والبطالة.


وكشف الأستاذ محمود الشامي المدير التنفيذي لمركز “جنى” بأن المركز وفر حتى الآن أكثر من 26 ألف فرصة عمل للسيدات، مبيناً بأن المركز يسعى خلال العام الحالي لتوفير 12 ألف فرصة عمل ذاتية للنساء في كل من منطقة مكة المكرمة والخبر والدمام والأحساء والقصيم وحائل وجازان وعرعر والجوف وينبع.


وأوضح الشامي بأن هذه الخطوة تهدف لتمكين النساء من أدوات الإنتاج لإشراك المرأة بالمجتمع اقتصادياً واجتماعياً، مبيناً بأن نسبة التحصيل من المستفيدات من المركز بلغت 99,6%، وهي نسبة المتفوقة مقارنة بالمشاريع المماثلة لها داخل المملكة وخارجها ما يشير إلى نجاح المشاريع التجارية الخاصة بالمستفيدات ويدل على كفاءة مركز جنى في تحصيل أقساط القروض من آلاف العميلات في جميع المناطق التي يقوم بخدمتها، مفيداً أن ذلك شجع الشركات ورجال الأعمال في الدخول بشراكات مع المركز لتطوير مفهوم المسؤولية الاجتماعية والمشاركة في إدارة المحافظ الاقراضية.

وذكر الشامي أن القطاعات التي تم استهدافها من القائمين على المشروع شملت ثلاثة قطاعات حيوية تحقق عوائد مادية كبيرة للمستفيدات استحوذ القطاع التجاري على نسبة 68 % من إجمالي فرص العمل وبلغت حصة القطاع الصناعي 17 % والقطاع الخدمي 15%.

يشار إلى أن مركز جنى يعد أحد برامج خدمة المجتمع، ويتبنى دعم وتمويل المشاريع المتناهية الصغر للنساء, ويركز على المشاريع النوعية التي تحقق قيمة مضافة للنساء بالمجتمع وتساعد في دعم الاقتصاد الوطني وتوطين الوظائف من خلال توفير فرص عمل ذاتية للنساء، كما يعد المركز مشروعاً اقتصادياً اجتماعياً يقدم خدمات الإقراض المتناهي الصغر للنساء دون اللجوء إلى الكفالات التقليدية، ويعتمد على مبدأ الضمان الجماعي للنساء فيما بينهن.





عقود عمل في مجال التدريب وإدارة 16 كلية مهنية وخطط لإنشاء 100 أخرى
صحيفة: مليار دولار لخبراء بريطانيين لتطوير التعليم المهني بالسعودية


قالت صحيفة "فاينانشيال تايمز" إن خبراء بريطانيين عُهد اليهم تطوير مهارات التعليم المهني في المملكة العربية السعودية، وقالت الصحيفة في التقرير الذي كتبته هيلين واريل: إن شركات تطوير المهارات في بريطانيا حصلت على عقود عمل في مجال التدريب التقني والمهني، تقدر بأكثر من مليار دولار لإدارة 16 كلية للتعليم المهني في السعودية.

وأضافت "واريل" أن هذا الاتفاق يعدُّ جزءاً من خطط السعودية لبناء أكثر من 100 كلية في أرجاء المملكة؛ لسدِّ العجز في المهارات وتطوير قطاع الأعمال فيها، مشيرة إلى أن السعودية تسعى لتطوير برامج التعليم المهني للشباب؛ لأن أكثر من نصف عدد السكان في البلاد الذين هم أقل من 25 عاماً.

وأشارت "واريل" -طبقا لـBBC- إلى أن الرياض ضخَّت العديد من الأموال في قطاع التعليم العالي، في السنوات القليلة الماضية، في خطوة منها لسد العجز في بعض المهن في البلاد؛ إذ عملت على زيادة عدد الجامعات الحكومية ثلاثة أضعاف، وأعطي عشرات الآلاف من السعوديين منحاً دراسية لتلقي تعليمهم خارج البلاد.

وأضافت: بعد توقيع هذه العقود فإن التجارة بين السعودية وبريطانيا لا تقتصر فقط على موادر الطاقة والخدمات العسكرية، بل أيضاً على التطوير التعليمي في البلاد، وذلك بحسب ماثيو هانكوك وزير الدولة البريطاني لشؤون المهارات والمشروعات.





رئيس هيئة أموال القاصرين لـ «عكاظ»:
16 ملياراً للقاصرين لدى وزارة العدل.. وننتظر إفصاح «المالية»

عبدالله الداني (جدة)

قدر رئيس الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم نائب رئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالعزيز بن محمد المهنا، الأموال الموجودة ضمن اختصاصات عمل الهيئة في وزارة العدل، بنحو 16 مليار ريال بين زيادة ونقصان.
وأوضح في تصريح لـ«عكاظ»: أن أموال الهيئة موزعة في عدد من الجهات وأن تشكيلها وتسمية أعضائها يسهم في جلب كل الأموال في تلك الجهات ووضعها في خزينة الهيئة، وهي موزعة ما بين وزارة العدل متمثلة في بيوت المال وفي مؤسسة النقد ممثلة في أموال الحسابات البنكية التي لم يعلم عن اصحابها احياء او اموات ولها مدة طويلة ويتم الاحتفاظ بها ريثما يأتي أصحابها، إضافة إلى الأسهم التي في الشركات والتي لم يراجع أصحابها لفترة طويلة وتكون في هيئة سوق المال، ووحدة «الغيب» في وزارة المالية التي تتولى إدارة العقارات وأخذ غلتها وجمع أموالها، وهم الغائبون فترة طويلة ولا يدرى عن مصيرهم.
وبين أن الاموال التي في حوزة وزارة المالية وتدخل ضمن اختصاص الهيئة ما زالت لدى الوزارة وهي أموال غير معروفة، مشيرا إلى أنه تمت مكاتبة المالية ونحن ننتظر الإفصاح عما لديها من أموال وعقارات في إدارة «الغيب» حيث تدخل هذه الأموال في صلب اختصاص الهيئة الأصيل
وأشار إلى أن الأموال التي لدى وزارة العدل وبالتحديد في بيوت المال معرضة للزيادة والنقصان، حيث إن القاصر إذا بلغ رشده فإنه بحاجة إلى ماله وبالتالي فإنها في زيادة ونقصان، وكذلك الأوقاف إذا أودعت أموالها في بيت المال وتم شراء البديل يتم سحب الأموال مرة أخرى.
ولم يفصح عن الأموال التي لدى مؤسسة النقد، لافتا إلى أنه لم يتم التوصل إلى الرقم النهائي لديها حتى الآن، وكذلك وزارة المالية التي تمت مخاطبتها.
وذكر أن موافقة مجلس الوزراء على الأعضاء أمر مهم جدا، إذ إن هؤلاء الأعضاء يعدون النواة الأولى لمجلس إدارة الهيئة والدورة الأولى لها، مبينا أن الهيئة مستقلة لها شخصيتها الاعتبارية ولها ميزانيتها وتقوم باستثمار الأموال المودعة في كافة الجهات المختلفة بعد عودتها إليها، لافتا إلى أن الهيئة بصدد استلام الأموال التي لدى الجهات الأخرى والمستندات الخاصة بها.
ونبه إلى أن جمهور أهل العلم يستحبون تشغيل أموال القاصرين واستثمارها لصالحهم حتى لا تأكلها الزكاة وهذا من ضمن أهداف إنشاء الهيئة، لتعود الاستثمارات بالنفع على أصحابها المستفيدين منها، لافتا إلى أن النظام اعطى الهيئة الصلاحية في الاستثمار في العقارات والمصانع والذهب والحلي والزراعة وكل شيء ضمن حدود الشرع سواء في الداخل أو الخارج.
وبين أن جدول الأعمال لاجتماع الأول للهيئة والذي لم يتحدد موعده حتى الآن، حافل ومليء بالأعمال التي تم التخطيط لها خلال الفترة الماضية، إذ تم اعتماد اللوائح الادارية والمالية، وقطع مشوار كبير في اعداد كافة اللوائح وتقدر بـ13 لائحة مالية وادارية، اضافة الى إنهاء ما يتعلق بالبنية التحتية من تقنية المعلومات وغيرها، وتأسيس نظام آلي متكامل في الموارد البشرية والمالية وشؤون القاصرين وشؤون الاستثمار، لافتا إلى أنه سيتم التواصل مع رئيس مجلس الهيئة والأعضاء لتحديد وقت معين لعقد الاجتماع الأول للهيئة.






المرحلة الأولى في مقر الوزارة وإدارات التربية والتعليم العام المقبل
تطبيق نظام البصمة في المدارس بعد أقل من عامين


نادر العنزي (تبوك)

تبدأ وزارة التربية والتعليم في تطبيق مشروع البصمة الإلكترونية على ثلاث مراحل، على أن يبدأ تنفيذ أول مرحلة في أقل من عام في مقر الوزاراة وادارات التربية والتعليم على أن يكون تطبيقها في المدارس في المرحلة الثالثة.
وذكرت الوزارة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي أن المرحلة الأولى لتطبيق مشروع البصمة يبدأ في مقر الوزارة الجديد وإدارات التربية والتعليم والأقسام التابعة لها خلال أقل من سنة.
واشارت إلى أن المرحلة الثانية ستكون في مكاتب التربية والتعليم للبنين والبنات وذلك خلال ثلاثة أشهر من انتهاء المرحلة الأولى، على أن تطبق المرحلة الثالثة في جميع مدارس البنين والبنات لجميع المراحل الدراسية خلال أقل من ستة أشهر من انتهاء المرحلة الثانية.





مرغلاني: لا "كورونا" في مكة والقنفذة وعسير
بالصور تعقيم طوارئ مستشفى فهد لمكافحة "كورونا"

عبد الله الراجحي- محمد حضاض- سبق- جدة:
رصدت "سبق"، بالصور، الجهود المبذولة لتعقيم قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد بجدة، من قِبل فريقٍ متخصّص للحد من انتقال فيروس "كورونا"، وإيجاد بيئةٍ صحيةٍ نظيفة آمنة في أعقاب تزايد أعداد المشتبه في إصابتهم بالفيروس.

وأشارت مصادر "سبق"، إلى أن أعمال التعقيم مازالت مستمرة، وأن تحويل المرضى لمستشفيي الملك عبد العزيز، والثغر، ما زال جارياً حتى يتم الانتهاء من أعمال التعقيم. 

فيما أعلن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، أن طوارئ مستشفى الملك فهد بجدة ستعاود العمل بكامل طاقتها خلال ساعات.

وكانت الشؤون الصحية بمحافظة جدة, قد أوقفت استقبال الحالات لطوارئ مستشفى الملك فهد العام, لتخفيف الضغط عنها، بإحالة حالات الهلال الأحمر للمستشفيات الأخرى؛ ما أتاح الفرصة لاتخاذ إجراءات التطهير التدريجي لقسم الطوارئ, بعد إصابة عدة كوادر صحية من منسوبيه بفيروس "كورونا".

ونفى الدكتور مرغلاني - في تغريدةٍ له على حسابه الشخصي في "تويتر" -, وجود أي حالات لمرض "كورونا" في مكة المكرّمة ومحافظة القنفذة ومنطقة عسير, مؤكداً أن ما يدور لا يعدو عن كونه شائعات فقط.

وبيّن أن وزارة الصحة في تعاونٍ مستمرٍ مع بيوت الخبرة والمنظمات الدولية كافة, إضافة إلى وجود اللجنة العلمية الوطنية من الجهات الحكومية والجامعات لمكافحة هذا المرض.











المختصون يطالبون بتكثيف البرامج التوعوية للمصابين وذويهم
177 ألف مريض صرع بالمملكة و"فهد الطبية" تعالج 235 حالة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
كشفت إحصائية صادرة عن المركز الوطني للعلوم العصبية في مدينة الملك فهد الطبية، عن علاج 253 حالة صرع للأطفال والكبار، تم تنويمها في وحدة مراقبة الصرع خلال عام 2013م.

وأوضح مختصون في علاج مرضى الصرع أن عدد مصابي الصرع في العالم يُقَدّر بـ 50 مليون مصاب، منهم 177 ألف مريض في المملكة؛ مشيرين إلى أن 60 ـ 70% من مصابي الصرع -وخصوصاً الأطفال- لا يوجد لديهم سبب واضح للتشنجات، وأن البعض الآخر قد يكون نتيجة لأمراض في الدماغ أو أمراض أخرى في الجسم (خارج الدماغ).

جاء ذلك أمس، خلال احتفال اليوم العالمي للصرع بتنظيم فريق دعم المصابين بالصرع في مدينة الملك فهد الطبية، بحضور الدكتور إسماعيل بخش المدير التنفيذي المساعد للشؤون الطبية.

وطالب المختصون بتكثيف البرامج التوعوية لمرضى الصرع وذويهم، وتطوير الخدمة الصحية المقدمة لهم، وتحديث برنامج العلاج المخصص لهم، وتعرفة المجتمع بداء الصرع، وأنه داء يمكن التعايش معه في ظل المحافظة على العلاج والتعامل مع المصاب بإرشادات الطبيب المعالج؛ الأمر الذي يُسهم في تخفيف العبء عن الأسرة وعن القطاع الصحي.

من جانبها، قالت منسقة احتفالية اليوم العالمي للصرع وفريق دعم المصابين بالصرع في مدينة الملك فهد الطبية، أمل العتيبي: "إن فريق الصرع تطوعي، تأسس في عام 2007 بقيادة الدكتورة فوزيه بامقدم، رئيسة قسم علم الأعصاب واستشارية مخ وأعصاب واضطرابات النوم في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض".

وبيّنت أمل العتيبي أن الفريق له العديد من النشاطات داخل المدينة الطبية؛ منها: تنظيم فعالية اليوم العالمي عن مرضى الصرع لمدة 4 سنوات متتالية، إضافة إلى تنظيم مناسبتين عن اليوم التثقيفي الترفيهي، ومحاضرة علمية عن النظرة الدينية الطبية الأولى، بمشاركة عدد من المشايخ أمثال الدكتور محمد العريفي.

وأشارت منسقة فريق دعم المصابين بالصرع إلى عدة مشاركات خارجية دعمها الفريق مع مركز الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة، وإلى التعاون مع العديد من المدارس والكليات بالرياض في تثقيف مجتمعاتهم عن داء الصرع، وكذلك المشاركة في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، كما تعاون الفريق مع مركز مساندة الصرع بإقامة ورشة عمل عن مستجدات مرض الصرع الذي أقيم في مدينة الملك فهد الطبية.

وأوضحت "العتيبي" أن الفريق يهدف إلى التعريف بداء الصرع، وتثقيف الفرد والمجتمع، وتصحيح مفاهيمه ومعتقداته الخاطئة التي يظن البعض أنها مسّ من الجن، وتوضيح أنه مرض كسائر الأمراض، وشرح الإسعافات التي يجب اتخاذها أثناء حدوث النوبة التشنجية.





"الأسهم السعودية" تُغلق متراجعًة عند مستوى٩٥٤٣ نقطة

الأربعاء 9 جمادى الثاني 1435 الموافق 09 نيسان (أبريل) 2014
حواس العايد - الرياض (عاجل):

أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم الأربعاء، منخفضًا 22.17 نقطة بنسبة 0.23% عند مستوى 9543.11 نقطة بتداولات قاربت 15.7 مليار ريال.

وشهدت تداولات اليوم ارتفاع أسهم 52 شركة في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 99 شركة، إذ قارب عدد الأسهم المتداولة اليوم 515 مليون سهم توزعت على أكثر من 271 ألف صفقة.
وكانت أسهم شركات تهامة للإعلان، ووفرة، ووقاية للتكافل، وجزيرة تكافل، والعقارية، واكسا التعاونية الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات الشرقية للتنمية، وأنعام القابضة، وتبوك الزراعية، ومعدنية، وأسواق المزرعة، والأسماك فكانت الأكثر انخفاضًا.

كما كانت أسهم شركات الأسماك، والإنماء، وعذيب للاتصالات، وسابك، والمصافي، ووفره الأكثر نشاطاً بالقيمة، فيما كانت أسهم شركات الإنماء، وعذيب للاتصالات، وكيان السعودية، وزين السعودية، ودار الأركان، والقصيم الزراعية الأكثر نشاطًا بالكمية.






دراسة: 8900 ريال شهرياً الحد الأدنى للأسرة السعودية لتعيش حياة كريمة


أظهرت دراسة حديثة أصدرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية أن خط الكفاية “خط الفقر”؛ للأسر السعودية لعيش حياة كريمة يبلغ “8926″ ريالا شهرياً.
وعرفت الدراسة التي حملت عنوان “خط الكفاية في المملكة العربية السعودية”، والتي أجراها الباحث السعودي الدكتور “سامي بن عبد العزيز الدامغ”، “خط الكفاية” في المملكة بأنه الحد الأدنى الذي يمكن عنده للأسرة السعودية أن تعيش حياة كريمة، ولا تحتاج لأية مساعدات إضافية أو التردد على الجمعيات الخيرية، وأقل من هذا المبلغ شهرياً “8926 ريالاً” تكون الأسرة تحت خط الكفاية “خط الفقر”.
وحددت الدراسة؛ التي شملت نحو 10 آلاف أسرة سعودية من مختلف مناطق المملكة، “10″ مكونات لخط الكفاية، وهي السكن والأكل والملبس والرعاية الصحية والحاجات المدرسية، إضافة إلى حاجات الأطفال الرضع، والكماليات “احتياجات أخرى”، والمواصلات والخدمات الأساسية والترفية.
وبحسب الدراسة فإن متوسط المصروفات الشهرية المتعلقة بالسكن تصل لـ “1390″ ريالاً، والأكل “1510″ ريالات، والملبس “1307″ ريالات، والرعاية الصحية “201″ ريال، والحاجات المدرسية “248″ ريالا، وحاجات الأطفال الرضع “882″ ريالاً، والكماليات “496″ ريالاً، والمواصلات “633″ ريالاً، والخدمات الأساسية “1353″ ريالاً، والترفيه “905″ ريالات، ليبلغ المتوسط العام للاحتياجات كافة “8926″ ريالاً شهرياً.
وتوقع الدكتور الدامغ -مُجري الدراسة-؛ أن تكون هذه الدراسة ذات تأثير على مستوى الحياة بالنسبة للفئات الفقيرة في المجتمع السعودي، إذا ما تم الأخذ بنتائجها من قبل صانعي القرار.


المصدر: صحيفة المدينة






الشيخ المطلق: من ذهبوا إلى مناطق الصراع شوهوا الإسلام وعادوا بعقائد تكفيرية

الجزيرة - سعود الشيباني:

يتابع معالي الشيخ الدكتور عبد الله المطلق، عضو هيئة كبار العلماء، حديثه لبرنامج همومنا في حلقته الثانية بالتلفزيون السعودي القناة الأولى حول موضوع ذهاب الشباب إلى الجهاد دون معرفة شرعية ومعرفة بالأوضاع السياسية، ومن دون تنظيم، كان سببا في خسارتنا لهم، وأنهم بذلك ساهموا في تشويه صورة الدولة والمجتمع السعودي. وسيوضح المطلق بأن هؤلاء الشباب الذين عادوا إلينا بعقائد جديدة، ليست من عقيدتنا في شيء عندما استسهلوا التكفير والقتل والتدمير، وساهموا بتشويه صورة الإسلام وتسامحه، دون أن يعرفوا أن جهات دولية وإقليمية تسعى جاهدة لأن تضرب الفوضى وعدم الاستقرار المنطقة. هذه القضايا وغيرها سيتناولها الشيخ عبدالله المطلق في حلقته الثانية ضمن سلسلة الحلقات التي توضح التأصيل الشرعي لقضايا الجهاد خاصة في مثل هذه الظروف التي نعيشها.






محكمة بنيويورك ترفض دعوى عائلة القصيبي ضد الملياردير معن الصانع

 

قضت محكمة استئناف في ولاية نيويورك الأمريكية بأن الدعوى القضائية التي رفعتها عائلة القصيبي وتتهم فيها الملياردير السعودي معن الصانع بالاحتيال يجب نظرها في السعودية.

واتهمت مجموعة أحمد حمد القصيبي واخوانه في الدعوى الملياردير الصانع رئيس مجموعة سعد باستخدام حساباتها المصرفية في بنك المشرق في دبي للقيام بمعاملات تجارية بالاحتيال في نيويورك.

والدعوى جزء من معركة قانونية دولية تدعي فيها عائلة القصيبي أن الصانع الذي تزوج من العائلة قبل 30 عاما استولى على مليارات الدولارات بالاحتيال بعد إدارته لشركاتها المالية.

ونفى الصانع ومجموعة سعد ارتكاب أي مخالفات.

ورفضت محكمة الاستئاف في نيويورك أمس الثلاثاء المزاعم وقالت إن حقيقة أن المعاملات التجارية المزعومة نفذت في نيويورك لا يعطي لمحاكم الولاية حق نظر القضية.

وكتب القاضي روبرت سميث للمحكمة “مصلحة نيويورك في نظامها المصرفي ليست بوقا يستخدم عندما يسعى طرف في مثل هذه الصفقة لاستخدام محاكمنا لدعوى قضائية على صلة ضئيلة أو معدومة بنيويورك.”

وقال القاضي إن القضية تضم شركة سعودية ومواطنا سعوديا وعملية احتيال يزعم انها ارتكبت في السعودية. وأضاف “الولاية القضائية ذات المصلحة الأكبر … هي للسعودية بشكل واضح.”

وقال ريتشارد سيريو من مكتب جيبسون ودان وكراتشر للمحاماة الذي يمثل الصانع إنه سعيد بقرار المحكمة.

وأضاف “هذا إيذان على الأرجح بنهاية نحو خمسة أعوام من إجراءات التقاضي المضنية وغير الضرورية في نيويورك.”

ولم يرد محامو القصيبي والمشرق على طلب التعليق على الفور.

وانهار بنك أوال الذي يمتلكه الصانع ومؤسسة مصرفية دولية مملوكة لمجموعة القصيبي في عام 2009 وبلغت ديونهما 22 مليار دولار لأكثر من 100 بنك منها دويتشه بنك واتش اس بي سي وسوسيتيه جنرال.

ومنذ ذلك الحين جرت مواجهات بين عائلة القصيبي والصانع في محاكم بنيويورك والسعودية والبحرين ولندن وجزر كايمان وجنيف.





أكّدت أنها قد تؤدي إلى حريق ودعت إلى التواصل مع الوكيل لاستبدالها مجاناً
"التجارة" تستدعي بطاريات الحواسيب Lenovo بسبب ارتفاع حرارتها


فهد الغبيوي- سبق- الرياض
: أعلنت وزارة التجارة، استدعاء بطاريات الحواسيب "لينوفو"، "Lenovo"، وذلك بسبب ارتفاع حرارتها ما قد يؤدي إلى حدوث حريق.

وطالبت "التجارة" التوقف الفوري عن استخدام البطاريات ذات الأرقام التشغيلية: W510 series، and the X100e، X120e، X200، X201 and X201s series. أرقامها: 42T4695، 42T4711، 42T4798، 42T4804، 42T4812، 42T4822، 42T4828، 42T4834، 42T4840 and 42T4890 ودعت مالكيها إلى التواصل مع الوكيل لاستبدالها مجانا.







أمانة عسير تطرح الطائرة المطعم لمناقصات الاستثمار الخاص


بعد شهر من الشد والجذب حول مصير وسلامة الطائرة المطعم أقرت أمانة عسير تحويل المشروع لنظام المناقصات والمنافسات التجارية وعرضه على رجال أعمال القطاع الخاص للتشغيل.
وأعلنت الأمانة أنها طرحت مطعم الطائرة إلى التنافس في فرصة استثمارية -كما تقول- لرجال المال وشركات التغذية والمطاعم الرائدة. ورأى مختصون أن في هذا مخالفة لنظام العمل الحكومي خاصة أن أمانة عسير طرحت إعلاناً رسمياً بمساحة ربع صفحة في الصحف السعودية اليوم، بخلاف ما يعلن عنه في إطار الإعلانات الحكومية والتبويبات الصغيرة.
ولفت مراقبون إلى ضرورة تحرك هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) لمعرفة سلامة ما اتخذته أمانة عسير من خطوات في هذا الشأن.
وكانت أمانة عسير أنفقت ما يزيد عن مليوني ريال في نقل الطائرة المطعم من المدينة المنورة إلى عسير وتسببت في إرهاق آلاف الأسر والقرى والمراكز والمحافظات بعد تسببها في قطع التيار الكهربائي لساعات وإعاقة حركة السير؛ مما فجر موجات غضب واستياء عارمة دفع بشركة الكهرباء لرفع حدة التذمر من خطوات الأمانة العشوائية.
المصدر: المواطن





طالبوا وزارة الزراعة بالتدخل لإنقاذهم برشها ووقف انتشارها
"الخفافيش" تهاجم "خالدية" صبيا في مشهد يشبه أفلام الرعب

فهد كاملي - سبق - جازان:
هاجمت أسراب الخفافيش حي الخالدية بمحافظة صبيا في مشهد يشبه أفلام الرعب، حيث أثارت حالة من الذعر والهلع للسكان بعد تزايد انتشارها، ومهاجمتها لهم أثناء خروجهم من المنازل، مطالبين وزارة الزراعة بالتدخل برشها وإبادتها خصوصاً مع تزايد خروجها وانتشارها بشكلٍ لافت ومخيف.

وأبدوا مخاوفهم وتذمرهم قائلين: فوجئنا بمجموعاتٍ كبيرةٍ من أسراب الخفافيش تجتاح وتهاجم الحي، حيث تصدر أصواتاً مزعجة، كما أن شكلها المخيف يرعب أطفال الحي.

وقال المواطن إدريس حديدي إن الخفافيش بدأت في الانتشار بحي الخالدية منذ عدة أشهر وتقوم بمهاجمتنا يومياً خصوصاً في فترة ما قبل المغرب، مطالباً الجهات المعنية بالتدخل السريع برشها.

فيما طالب المواطن أحمد قصير قائلاً تصدر هذه الأسراب من الخفافيش أصواتاً مزعجة زرعت الخوف في نفوس أطفالنا، وتسببت في حالة من الذعر والهلع للأهالي، مطالباً فرع وزارة الزراعة بـ"جازان"، بالتدخُّل العاجل لإنقاذهم من تلك الأسراب، بـ"الرش" والمكافحة للحد منها.








عرفت طريقها لأحياء المسؤولين والمشاهير وتتجول دون خوف ليلاً
تُرعب القطط وتراوغ المكافحة.. "فئران جدة" من الفقر إلى الثراء

خالد علي - سبق - جدة
: انتشار الفئران في العديد من الأحياء الشعبية في مدينة جدة ظاهرة قديمة، وما زالت مستمرة رغم بعض محاولات الأمانة للقضاء عليها، إلا أن الفئران التي واجهت بعض التضييق عليها في تلك الأحياء الشعبية انتقلت إلى الأحياء الجديدة والراقية مجاورة كبار المسؤولين ومشاهير الفن والرياضة.

الفئران في جدة ذات أحجام وأنواع مختلفة، ومن أشهرها فئران يطلق عليها "النرويجي" و"الأسود" و"جرذ المنزل"، والبعض يطلق على الفئران ذات الأحجام الكبيرة الأرنب.

الفأر النرويجي هو من الفئران التي تعيش في البيارات، ويميل لونه إلى البني، وينتشر أيضاً بشكل كبير في أوروبا، وهو من أكثر الفئران نقلاً للأمراض. أما الأسود فهو من الفئران التي يميل لونها بشكل كبير إلى اللون الأسود، وعادة يكون سريع الاختباء، وصعب القبض عليه، في حين يطلق جرذ المنزل على الفئران ذات الأحجام الصغيرة التي غالباً ما يكون موطنها الأساسي المنزل، خاصة في المطابخ. أما الفأر الأرنب فهو اسم شعبي، يطلق من قبل سكان جدة على الفئران ذات الحجم الكبير، التي تلهو مع القطط، وتكوّن معهم علاقة صداقة دون خوف.

ويشكو سكان الأحياء الراقية أو الجديدة، التي لم تكن الفئران تعرف طريقها في سنوات سابقة، من مداهمة الفئران لمنازلهم وأحيائهم؛ إذ انتقلت الفئران إلى أحياء الحمراء والأندلس والنسيم والفيحاء وأحياء أخرى في الشمال وأحياء في غرب جدة قريبة من الكورنيش، وهي الأحياء التي يعيش فيها أكثر المسؤولين والمشاهير.

ويرى بعض سكان هذه الأحياء أنه في السنوات السابقة بعد معاناة مع الغربان تجددت المعاناة بشكل أكبر مع الفئران بأنواعها المختلفة، التي تهدد المواطنين والمقيمين بانتشار الأمراض، وخلق بيئة غير صحية، مشيرين إلى أن الفئران بعد غياب الغربان أصبحت تنتشر بكثرة، وتتجول دون خوف في الأحياء في أوقات الليل، وتنتقل من حي إلى آخر، كما أن القطط لا تقوم بمهاجمتها خوفاً من أحجامها وجراءة هذه الفئران التي يمكنها الدخول في شجار معها دون تردد، وكثيراً ما يهرب القط من المواجهة كما يحدث في الفيلم الكرتوني "توم وجيري".

ويؤكد السكان أن جهود الأمانة في مكافحة الفئران مستمرة إلا أنها لم تتمكن من القضاء على الفئران أو محاصرتها؛ إذ إن هذه الفئران أصبحت محترفة قبل انتقالها من الأحياء الشعبية إلى الأحياء الجديدة؛ وتعلمت جيداً كيف تختبئ من رجال المكافحة وطرق التسلل إلى المنازل عبر المواسير وأسلاك الكهرباء والهاتف، وتخصيصها مواقع يصعب على رجال المكافحة الوصول لها، كما أنها أصبحت متأقلمة مع المداهمات المفاجئة والمكافحات وسكان الأحياء؛ وهو ما يساعدها على ترك أجيال جديدة، والتكاثر باستمرار.







بالصور:سعودية بلا " مأوى" تقضي يومها بالجلوس في المساجد والحدائق العامة

1396697448_2_84.JPG
 
تصوير- سامي اليوسف-محلة سيدتي
الرياض- زكية البلوشي تصوير- سامي اليوسف

: «نورة»، سعودية عاشت حياة صعبة منذ طفولتها حتى كبرت، مرت بالعديد من المصاعب في حياتها، والتي استطاعت أن تجتاز الكثير منها، لكنها وصلت الآن إلى وضع تحتاج فيه لمن يلتفت إليها، فهي بلا مأوى يحتويها، وتقضي يومها بالجلوس في المساجد الموجودة بالمجمعات التجارية أو الحدائق العامة، بعد أن عجزت عن دفع أجرة الغرفة التي كانت تسكن فيها.

كشفت «نورة» بحسب مجلة "سيدتي" عن معاناتها منذ طفولتها إلى أن أصبحت بلا مأوى، وما تعرضت إليه بالتفصيل، كما تحدثت عن مطالبها من خلال السطور الآتية.

عادت «نورة» بذاكرتها سنوات إلى الوراء لسرد قصتها منذ البداية، حيث قالت: «عشت مع أبي وأمي وشقيقي وشقيقتي حياة متواضعة جداً، وكانت والدتي هي الزوجة الثالثة لوالدي الذي كان يمتلك القليل من المال، وكنت كأي فتاة أتمنى أن أتزوج وأستقر بحياتي، ولكن لم يكتب الله لي ذلك، حيث تقدم لي شخص طالباً يدي، وعندما أردنا إتمام أمور الزواج، أصبت بمرض مفاجئ لم يعرف الأطباء أسبابه، وأقعدني لمدة 4 أعوام طريحة الفراش، ما جعل الشاب الذي تقدم لي يصرف النظر عني، وداومت على العلاج حتى تعافيت والحمد لله، وعدت أمشي على قدمي من جديد، وبعد ذلك توفي والدي، وكذلك والدتي، وتولى أهل الخير دفع إيجار منزلنا، وكنا نسكن أنا وشقيقي، الذي يعاني منذ صغره من عدة أمراض منعته من العمل، كما أوصتني والدتي قبل وفاتها بأن أعتني به، وطلبت مني أن أحاول تزويجه بامرأة تهتم به، ولم يكن أمامي إلا أن أستدين 10000ريـال لأنفذ وصية والدتي، وبالفعل نجحت في ذلك، وتزوج أخي، ولم يعد لي أحد بعد وفاة والدي ووالدتي وزواج شقيقي، فقررت أن أذهب إلى الرياض، حيث تسكن شقيقتي الوحيدة بعد زواجها من رجل متزوج بامرأة أخرى».

معاناة في الرياض
تواصل «نورة» حديثها قائلة: «قدمت إلى الرياض، ولكن بسبب ظروف حياة شقيقتي، وعدم تقبل زوجها بأن أبقى لديها في المنزل نفسه، اضطررت أن أستأجر مكاناً يحتويني بمساعدة أهل الخير الذين ساعدوني في استئجار ملحق بعد أن علموا بقصتي، وبأنني لا أملك المال، ولم أجد وظيفة، خاصة أنني لم أكمل دراستي، ولكن عندما طالت مدة بقائي بالرياض تخلوا عني».
وأضافت: «ذهبت إلى شقيقتي، وطلبت منها أن أستأجر باسمها ملحقاً قريباً؛ حتى أتمكن من زيارتها أثناء ذهاب زوجها إلى زوجته الأولى، وطلبت منها ألا تخبره بالأمر؛ لأنه يكره وجودي بجانب شقيقتي، خشية أن أطالبها بتزويدي بالمال، أو مساعدتي بأي طريقة، فقد كان بخيلاً جداً، وبالفعل ساعدتني، وأعطتني بطاقتها، واستطعت أن أستأجر غرفة ودورة مياه قريبة من المكان الذي تسكن به شقيقتي، وعلى مدى عامين لم أتمكن من تسديد الإيجار، وتراكمت عليَّ الديون، فأصبح صاحب الملحق يطاردني ويهددني بالطرد، فالضمان لا يمنحني سوى 800 ريـال كمصروف لأكلي وشربي ولبسي وأدويتي التي أتناولها».

طرد وتشرد
وعن طردها من الغرفة التي كانت تسكن فيها تقول: «مع استمراري بعدم دفع الإيجار، منعني صاحب الغرفة من الذهاب نهائياً إلى غرفتي حتى أدفع الإيجارات المتأخرة، وخرجت من غرفتي التي كنت أسكن فيها، وهنا شعرت بقمة الضياع، فأنا لا أملك مكاناً ألجأ إليه، ولم يكن أمامي سوى التوجه إلى أحد المجمعات القريبة مني، وجلست كعادتي، وبدأت أتذكر ما حدث لي، وأتساءل: أين سأمضي يومي؟ وهل سأنام في الشارع أم في مكان آخر؟ ولم أستطع التحمل، فبدأت بالبكاء، فجاءت امرأة وسألتني عن السبب، فسردت لها تفاصيل ما تعرضت له، فقالت لي: «تعالي معي إلى منزلي»، بالرغم من أنها لم تكن تعيش وحدها، بل لديها 4 بنات يعشن معها في المنزل، فجلست مع هذه المرأة الطيبة على مدى 5 أيام، وعلمت بأن لديها ابناً يعمل خارج الرياض، وسيأتي في نهاية الأسبوع، ثم يذهب، وهنا فضلت ألا أبقى في ذلك الوقت لديها؛ حيث ذهبت إلى إحدى حدائق الحي القريبة من منزل هذه المرأة، وبدأت أصلي وأدعو الله أن يفرج ما بي من هم، فأقبلت عليَّ امرأة، وسألتني عن سبب وجودي بمفردي في الحديقة، وأخبرتها بتفاصيل قصتي؛ فطلبت مني أن أذهب معها إلى بيتها في نهاية كل أسبوع مقابل مبلغ بسيط من المال الذي أحصل عليه من الضمان، فزوجها يعمل خارج الرياض، ويأتي عدة أيام من كل شهر ثم يذهب، وحياتها بسيطة، وبقيت على هذا الوضع لعدة أشهر، ولكن دوام الحال من المحال كما يقولون، فقبل أسبوع اعتذرت المرأة التي كانت تستضيفني لمدة 5 أيام من الأسبوع؛ بسبب ظروف صادفتها، وشكرتها على الفترة التي استضافتني بها، كما أنني انسحبت من منزل المرأة التي كانت تستضيفني في نهاية الأسبوع مقابل 200 ريال قبل أن تعتذر عن عدم استضافتي؛ لأنني لم أعد أتمكن من دفع هذا المبلغ؛ بسبب ازدياد أدويتي ومصاريفي».

التعرض للابتزاز
تتابع حديثها والحزن يملأ عينيها قائلة: «بعد 13 عاماً قضيتها في الرياض، قالت لي امرأة كانت حاضرة أثناء وجودي في جمعية خيرية: «لماذا لا تلجئين إلى رجال الأعمال علّهم يساعدونك؟»، فهي سمعت عن عدة حالات مثلي قاموا بمساعدتها واستئجار منزل لها، ولم يكن لديّ حيلة إلا أن أنفذ ما أسمعه؛ لأنني وصلت إلى مرحلة لا يعلم بها إلا الله سبحانه وتعالى، وقصدت عدداً من رجال الأعمال الذين سمعت عن أياديهم البيضاء بمساعدة الآخرين، لكنني لم أتمكن من الوصول إليهم مباشرة، بل كنت أتوجه إلى مكاتبهم، وأجد موظفين متخصصين لأخذ طلبات المساعدات، ومنهم من كان يأخذ أوراقي ويطلب مني المغادرة ويقوم بالاتصال على هاتفي إذا قرر مساعدتي، ومنهم من يلقي بأوراقي على الأرض ويرفض مساعدتي منذ البداية، ومنهم من حاول استغلالي وابتزازي، ومنهم من عرض عليَّ الزواج بشرط أن يكون زواجاً مسياراً، لكنني رفضت ذلك، حتى إن سائق «الليموزين» الوافد أصبح يستغلني عندما أتصل به لإيصالي إلى الجمعيات الخيرية أو مكاتب رجال الأعمال، ويعرض عليَّ القيام بعلاقة معه حتى يوصلني إلى المكان الذي أريده من دون مقابل، لأنني أفاصله على المال، وكنت أبكي كثيراً عندما أتعرض لمثل هذه المواقف».





نورة تتجول بالحديقة تبحث عن مأوى لها-سيدتي





: الصورة قديمة عن "تعذيب النفس" لدى طوائف متشددة
مواقع غربية متشددة تزعم خياطة "فم" فتاة في السعودية


زعمت عدة مواقع غربية دينية متشددة، عن تعرّض فتاة مسيحية لخياطة فمها في السعودية من قِبل بعض الأشخاص، وذلك لمنعها من نطق اسم المسيح والدعاء باسمه.

ونقلت المواقع الغربية صورة لفتاة أغلقت عينها اليسرى بخياطتها وأيضاً فمها، وزعمت أن هذه الفتاة تعرّضت لذلك في السعودية، مضيفة أن خياطة العين هو شكل آخر من تعذيب الفتاة حتى لا تعبّر عن حبها للمسيح.

"سبق" بحثت عن مصدر الصورة التي ذكر أنها للفتاة المتعرّضة للتعذيب على يد سعوديين، واتّضح أنها صورة قديمة نشرت في عدة صحف ومواقع إلكترونية في سنوات سابقة ضمن تقارير تتحدث عن بعض طرق تعذيب النفس لدى بعض الطوائف الدينية المتشددة في دول جنوب أمريكا.





“الأمن العام” يحقق مع طلبة عسكريين ظهروا بمقطع فيديو غير لائق




أوضح مدير الإدارة العامة للعلاقات العامة في الأمن العام -العقيد علي المبارك- أنه يتم التحقيق مع الطلبة العسكريين، الذين ظهروا بمقطع مصور في أوضاع غير لائقة برجال الأمن، كاشفاً عن أنه ستتم محاسبتهم وفقاً للنظام.

وأشار إلى أن هؤلاء الطلبة لا يمثلون -في الحقيقة- إلا أنفسهم، وأنه تم ضبطهم، ويجري حالياً معاملتهم حسب النظام، وستتم -بمشيئة الله- محاكمتهم مسلكياً، حول ما قاموا به من تصرفات غير لائقة.





خمسون جلدة لفتاتين صوَّرتا زميلاتهما في حرم مدرسي بالأحساء

 

 : أصدرت محكمة العيون العامة في مدينة الأحساء حكماً في قضية «إيذاء للغير» بحق فتاتين صوَّرتا طالبات في الحرم المدرسي ونشرتا صورهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحكمت على كل واحدة منهما بخمسين جلدة دفعة واحدة.
وجاء في نص الحكم وفقا لصحيفة الشرق «أن الجلسة عقدت بحضور وكيلي الفتاتين وجرى تأمل القضية وبناء على ما تقدم من الدعوى والإجابة، وحيث إنه لا يوجد دليل ضد إحدى الفتيات المتورطات في القضية سوى أقوال زميلاتهن، فقد عدلت عن ذلك وادعت خطأ المحقق في ذلك، أما البود كاست وكلام المديرة فلا يعتبران دليلاً على نفس الحادثة، ومحادثة بنات مجهولات لا يعرفن بعدالة أو غيرها لا يُدِين أحداً بشيء، لذا فقد صرفت النظر عن دعوى المدعي العام ضد الطالبة (ن- س)، وأما (غ- ب) و(ح – ع) فقد اجتمعت القرائن التي ذكرها المدعي العام من وجود الإقرارات وما جاء في تقرير تقنية المعلومات بشعبة البحث والتحري عن صدور المقطع من البريد الإلكتروني العائد لوالد إحداهما، ولم يثبت لدينا ما ذكره وكيل الأخرى من وجود الإكراه أو التعزير، وما جاء في الورقة التي فيها اعتراف الشخص بأنه هو الذي اخترق البريد الإلكتروني فهي تعارض ما ذكروه أولاً من أنه لا توجد حادثة تصوير ولا اختراق، وأيضاً فإن الشخص غير موجود في أراضي المملكة، والأصل إدانة من وُجِد منه الإقرار وقامت عليه القرائن القوية حتى يأتي بخلاف ذلك لذا كله، وحيث توجهت التهمة إلى (ح) بإدخالها جهازاً إلى المدرسة وتسليمه لزميلتها (غ) وتصويرها زميلتهما (ب) ودمجها مع عدة صور بنات في الإنترنت ونسخ صورها، وقيام (ح) بفتح حساب في الإنترنت ونشر ذلك لمدة 24 ساعة، وتم الحكم عليهما وعرض على الأطراف، وقد اعترض وكيل إحدى المتهمتين على الحكم وأبدى عدم قناعته وجرى إفهام الأطراف بمراجعة المحكمة لتسلم صك الحكم وأفهموا بإجراءات الاستئناف.





بالصورة.. بيع مناديل ورقية عليها لفظ الجلالة بالمجاردة




استنكر عدد من المواطنين في محافظة المجاردة، شمال غرب منطقة عسير، قيام أحد المحال التجارية ببيع مناديل ورقية مكتوب عليها “God Bless You”، بمعنى “يرحمك الله”.

واعتبر المواطنون أن مثل هذه الأفعال إحدى الصور التي يقدمها أعداء الدين الإسلامي بهدف الإساءة للفظ الجلالة.





القبض على شخص يبيع مخططًا على «الواتس اب» بينبع

سالم السناني - ينبع
الأربعاء 09/04/2014


ألقت شرطة محافظة ينبع القبض على احد الأشخاص وشركائه عقب عرضه للبيع على موقع للتواصل مخططا سكنيا ادعى امتلاكه وزعم أن لديه حجة استحكام وأنه سيحمي من يقوم بالشراء منه، وذكر مصدر أمني لـ «المدينة» أنه ورد خطاب من محافظة ينبع بضرورة القبض على الشخص الذي يدعي امتلاكه لأحد المخططات ويغرر بالمواطنين لشراء قطع الأراضي من المخطط بعد أن قام بتخطيطه وتوزيعه ووضع ألوانا مميزة على القطع المباعة والمعروضة والمحجوزة حيث عرضها مقابل 12 ريالا للمتر الواحد، وأضاف إن الجهات الأمنية قامت بالبحث والتحري وتم القبض على المدعي ومعه اثنان من شركائه وتم إحالتهم إلى دائرة التحقيق. يشار إلى أن أخبار هذا المخطط انتشرت على نطاق واسع بين المواطنين في ينبع بعد تداول رسالة عبر «الواتس اب» وفي المنتديات تروج لهذا المخطط المزعوم «المدينة» حاولت الاتصال عدة مرات على الناطق الامني بشرطة منطقة المدينة المنورة ولكنه لم يرد.





قال إن الشكليات لن تغني عن 30 مشروعاً يعاني التعثر
"خليف" يصف تزيين "أمانة الشمالية" لعرعر بـ"مكياج العروس"


سخر الكاتب الصحفي بجريدة "الشرق"، ناصر خليف، من استنفار أمانة منطقة الحدود الشمالية من أجل تزيين الأرصفة والطرق، وذلك بالتزامن مع الزيارة المرتقبة لرئيس البلديات لمدينة عرعر، ووصف هذه الجهود بأنها أشبه بـ"صالون التجميل".

وقال "خليف" في مقال له: "تم حرث الأرصفة والطرق "اللئيمة"، لكن هذه واجهات عرعر فقط، ثم تم استبدالها بأرصفة وطرق "بهيجة" تتلألأ كالنجوم في السماء المعتمة! وتزينها بأصناف الورد الفاتنة! من المطار وحتى مستقر الوزير".

وأضاف: "الوقت ليس في صالح أمين منطقة الحدود الشمالية، المهندس عبدالمنعم الراشد، فيما يتعلق بالسباق المارثوني في تزيين الشوارع".

وأردف "خليف"، معلقاً على حالة "الاستنفار": "لقد أجلس عرعر على كرسي "صالون تجميل" وكأنها عروس في ليلة زفافها ولمَّعها بأنواع "المساحيق"! .. ولكن هل ستغني تلك الشكليات عن مناقشة "الراشد" بشأن مشروعاته المتعثرة، والمتوقفة على مدى سنوات عجاف؟".
وأشار إلى أن المشروعات المتعثرة والمتوقفة في عرعر وحدها تبلغ أكثر من 30 مشروعاً.





أكد أن هذه المعلومات ستنشر بمجلة عالمية محكمة
استشاري سعودي: الإبل سبب رئيسي في انتقال فيروس "كورونا" للإنسان

واس- جدة:
أكد رئيس شعبة الأمراض المعدية بكلية طب جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور طارق أحمد مدني، أن تحديد التسلسل الجيني لـ "فيروس كورونا" لمريض يعاني من عدم استجابة للعلاج، يشير إلى أن الإبل المصدر الرئيس في انتقال الفيروس للمريض، وستنشر هذه المعلومات بمجلة عالمية محكمة.

وأوضح الدكتور مدني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن مواطناً يبلغ من العمر 22 عاماً نوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز في 3 نوفمبر 2013م، بسبب إصابته بالتهاب رئوي شديد، بدأ معه قبل تنويمه بثمانية أيام، راجع خلالها المريض العديد من المستشفيات الأخرى دون الوصول إلى التشخيص الصحيح إلى أن تم تنويمه بمستشفى الجامعة في حالة سيئة ومتأخرة للغاية لم يستجب المريض بسببها للعلاجات الداعمة، حتى توفاه الله بعد دخوله بثمانية عشر يوماً.

وأفاد رئيس شعبة الأمراض المعدية بكلية طب جامعة الملك عبدالعزيز بتأكيد إصابة هذا المريض بفيروس كورونا. وقال: تمكنا من عزله بمختبر الكائنات المعدية الخطرة بمركز الملك فهد للبحوث، ونجحنا في تحديد التسلسل الجيني له.

ونبه إلى أن الفيروس يمكن أن ينتقل للإنسان عن طريق الاحتكاك المباشر مع الإبل المريضة به، ويمكن أن يسبب أعراضاً شبيهة بالأعراض التي يصاب بها الإنسان، كالرشح والحمى، علماً بأن أغلب الحالات المسجلة بالعالم انتقلت من شخص إلى آخر ولم يكن لديها احتكاك مباشر بالإبل المريضة.

وختم الدكتور مدني تصريحاته بأن الدراسات المبدئية أظهرت أن أنواعاً معينة من الخفافيش قد تكون خازنة لهذا الفيروس أو مصدر عدوى للإنسان، إلا أن هذا ما زال غير مثبت بصورة قاطعة، مشدداً في ذات السياق على أهمية الوقاية من الفيروس باتباع الإرشادات الصحية.





أكد أن الجانب الإنساني للممارس يطغى على جانب الخوف على نفسه
ميمش: ارتداء الصحيين أكثر من "كمامة" لا يقي من الـ"كورونا"


: أكد وكيل الطب الوقائي بوزارة الصحة، الدكتور زياد ميمش، لـ"سبق" أن ارتداء الممارسين الصحيين أكثر من "كمامة"؛ لا يقي من الكورونا، ولكن تبديل الكمامة والقفاز وغسل اليدين بعد الكشف على كل مريض، وهو الإجراء السليم المتبع والمعروف.

وأضاف ميمش أن الإجراءات التي تنصح بها منظمة الصحة هو القناع العادي؛ فلو كان الممارس الصحي يضع الجهاز التنفسي للمريض فهنا تكون كمية تنفس الرذاذ أكبر، فننصح بلبس الكمام الخاص أو المنظار للشعب الهوائية، ولكن في الإجراءات العادية ننصح بلبس الكمام العادي، ونفى نقص الأقنعة والكحول في المستشفيات.

وعن إصابة أي عامل صحي يخدم المواطن بالمرض، أكد أنه ليس بالأمر المستبعد، ضارباً مثالاً بالمشاركين في حملات الحج أغلبهم يعودون بأنفلونزا؛ لتواجدهم بأماكن الزحام بدون لبس كمامات.

وأشار وكيل الطب الوقائي بوزارة الصحة إلى أن الكورونا فيروس غريب وجديد؛ فبعض الناس لا يصابون به وبعضهم يصاب إصابة خفيفة، وبعضهم يصابون بالتهاب شديد، مؤكداً أنه لا يوجد علاج وقائي لم توفره حكومة خادم الحرمين، مضيفاً بأن قيادتنا لن تبخل بالمليارات للحفاظ على صحة المواطن.

ونناشد المواطنين بأخذ الأرقام الصحيحة من موقع الوزارة أو المسؤولين؛ فليس كل من دخل العناية المركزة من التهاب صدري يكون مصاباً بكورونا، لكن العامل الصحي يسهو أو يكون مضغوطاً بسبب إنسانيته؛ فينسى غسل يديه بعد الكشف على المريض أو نسيان لبس الكمامة.





كيف وصل فيروس كورونا إلى جدة؟
الأربعاء 9 جمادي الثاني 1435هـ - 9 أبريل 2014م

جدة - نواف القثامي

قبل أسبوعين في جدة كان عدد الأخبار المتناقلة عن فيروس كورونا صفر، وكان مجرد الحديث عن المرض إذا حدث فعلاً هو حديث عن إصابات فردية وحالات وفاة لمواطنين ومقيمين في مدن سعودية أخرى ظهر فيها المرض بهذا المسمى للمرة الأولى في عام 2012 في مدينة الأحساء شرق السعودية.

كان ظهور المرض في تلك الفترة الأولى مصحوباً بحالة من الفزع والخوف خفت حدتها قبل موسم حج ذلك العام، حينها قال وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة في مقابلة مع قناة "العربية" إن كورونا لا يمثل خطراً على سلامة الحجاج والمعتمرين وتمت السيطرة عليه مع اتخاذ الوزارة للتدابير الوقائية والاحترازية والتي ساهمت في السيطرة على الفيروس واختفاء أي حالات مصابة بالمرض.

ظهر المرض بعدها على هيئة حالات فردية وفي عدة مدن سعودية، قبل أن يظهر للمرة الأولى قبل نحو عشرة أيام في مستشفى الملك عبدالعزيز في جدة، حين أصاب الممرض بندر الكثيري الذي توفي لاحقاً، لتعلن وزارة الصحة أنها أجرت فحوصات لمخالطين للممرض، وأن النتائج التي خرجت بها الوزارة جراء هذه التحاليل كانت سلبية، هذا الإعلان كان متزامناً مع إصابة فتاة في مكة بأنفلونزا الخنازير أدى إلى وفاتها، لاحقاً دون أن يتم الإعلان عن إصابات أخرى بالمرض الذي كان غائباً إعلامياً على الأقل منذ فترة طويلة.

أسبوع مضى بعد ذلك حتى قامت وزارة الصحة بإغلاق طوارئ مستشفى الملك فهد في جدة بعد إصابة عدد من العاملين في المستشفى بفيروس كورونا وخشية تفشي المرض بين المراجعين الذين تم توزيعهم لاحقاً بين مستشفيي الملك عبدالعزيز والثغر في جدة ليأتي الإعلان الجديد من وزارة الصحة بمثابة إشارة فزع لسكان المدينة الساحلية الذين بدأوا يتناقلون أخباراً غير مؤكدة - تم نفيها لاحقاً - عن إصابات جديدة في مستشفيات أخرى داخل المحافظة.

لكن الإحصاء الرسمي الوحيد هو ما ذكرته وزارة الصحة يوم أمس في بيان صحافي وزع في المساء وقالت فيه إن عدد الحالات المصابة في جدة هي 11 حالة توفيت منها حالتان وتماثل 6 آخرون للشفاء فيما تخضع 3 حالات للرعاية الطبية وسط إجراءات احترازية ووقائية تبذلها الوزارة مع تكليف سيدتين أحدهما سعودية وأخرى أميركية للأشراف على هذه الإجراءات.

ومع إعلان وزارة الصحة يوم أمس عن عدد الحالات المصابة في جدة ارتفع عدد المصابين بهذا المرض الذي عرفته السعودية قبل عامين إلى 175 حالة توفي منهم 66 جراء الفايروس الذي لا يتوفر له لقاح مضاد حتى الآن أو علاج متعلق به، بل يتم التعامل معه دوائياً مثل بقية أمراض الانفلونزا الأخرى، إضافة إلى مجموعة إرشادات وقائية لتفادي الإصابة تشمل غسل اليدين وعدم لمس العينين والأنف والفم باليدين قبل غسلها بالماء والصابون وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة.

وعلى الرغم من إعلان وزارة الصحة لمعلومات جديدة حول المرض يوم أمس، فإن باب الإشاعات فتح على مصراعيه داخل وسائل التواصل الاجتماعي عن إصابات جديدة في جدة وجنوب السعودية، وتخوف من الذهاب إلى الأماكن العامة وتوصيات يتم تناقلها عبر هذه الوسائل تنصح الأسر بعدم ذهاب أبنائها إلى المدارس، حتى اختفاء الحديث عن المرض الذي لا يعرف بعد مسببه الأول وحتى الأسباب التي أدت إلى ارتفاع عدد الحالات المصابة به داخل السعودية مقارنة مع الدول الأخرى التي تم فيها تسجيل إصابات بالمرض.






وجّه رسالة عزاء لأهالي المتوفين.. ودعا للمصابين
بالفيديو.. الشيخ الدويش يحذر من شائعات كورونا ويطالب "الصحة" بالرد

سبق- الرياض:
قدّم الشيخ الدكتور إبراهيم الدويش، عبر برنامجه "جدد" على قناة "الرسالة"، العزاء لأهالي المتوفين بسبب فيروس كورونا، ودعا للمصابين بالمرض، وأكد الدويش في رسالته ضرورة الإيمان بالقدر، خيره وشره، وأن المرض تكفير من خطايا العباد.

وطالب الدويش في تعليقه على خبر ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بمدينة جدة، المجتمع بعدم تناقل الشائعات حول انتشار المرض "حتى لا يصاب الناس بالهلع والخوف بشكل كبير قد يزعج الأخرين ويسبب ضرراً أكبر في المجتمع".

وقال الدويش: "قد تكون هناك بعض الشائعات تخرج، وهذا دور البيان في وقته، فلما يخرج البيان من وزارة الصحة أو من الجهات المسؤولة وتبين الحقيقة للناس بالضبط، تقطع دابر الشائعات في المجتمع، حتى نوعي الناس ونخبرهم بالحقيقة".

وأكد الشيخ الدويش على ضرورة أخذ الاحتياطات الصحية في المستشفيات أو المطارات أو المنشآت العامة حتى لا ينتشر المرض، وقال: "هذا أمر طبيعي وموجود في كل مكان، ويجب أن يكون الدور إيجابي في التعاون في الأماكن العامة حتي نحافظ على صحتنا من خلال ثقافتنا ووعينا".

ودعا الشيخ الدويش للمتوفين بسبب الفيروس، وقال في رسالة للمصابين: "اطمئنوا، وأعلنوا الرضا لله عز وجل، وابحثوا عن أسباب الشفاء".
فيديو






صمت بعضهم أوجد بيئة خصبة للشائعات.. والدليل "كورونا جدة"
"تويتر" يكتظ بالمتحدثين الإعلاميين.. والمحصلة: "سأغرد بعد قليل"


تحولت منصات وسائل التواصل الاجتماعي خاصة "تويتر" إلى منابر إعلامية لعدد لا يستهان به من المتحدثين الإعلاميين لمختلف الوزارات والمؤسسات والقطاعات الخدمية والحيوية في السعودية، من خلال "تغريد" عدد من البيانات والأخبار الرسمية الخاصة بتلك الوزارات أو المؤسسات، حيث اكتفى أغلبهم بإعلان كافة أخبار الجهات المنتسبين لها عبر حساباتهم لتداولها فيما بعد من قبل عدد من الصحف وباقي متابعيهم.

وهذا الأمر دفع الوسائل الإعلامية لتخصيص عدد من منسوبيها سواء من الإعلاميين أو غيرهم لتتبع تلك التغريدات التي تحمل أبرز القرارات والتوصيات، أو من خلال متابعة الصحفي نفسه لتلك الصفحات والحسابات وإضافتها وملاحقتها في كل ثواني حياته المهنية.


"سأغرد بعد قليل"
" سأغرد بعد قليل" أولى العبارات التي يطلقها بعض المتحدثين للرد على استفسار الزملاء الإعلاميين بخصوص قضية أو قرار معين لمعرفة التفاصيل وأنظمة تطبيق تلك القرارات، وللحقيقة أثبتت التجربة أنها عبارة ابتعد فيها المتحدث الإعلامي عن دوره الأساسي في ظل تزايد أعداد المنتديات والصحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي التي من المحتمل أن تساهم بشكل أو بأخر في نقل المعلومة الخاطئة، ربما عن حسن نية، ما يؤدي إلى وجود بيئة خصبة للشائعات والترويج لها، وهذا ما دفع مجلس الوزراء ومن هذا المنطلق إلى إصدار قراره بإلزام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى والجهات الخدمية بتعين المتحدثين الرسمين في أماكنها الرئيسية وفروعها ضمن مختلف مناطق المملكة للتواصل مع مختلف الوسائل وقنوات الإعلام بهدف تزويدها بالمعلومات الدقيقة والصحيحة وكافة الإجراءات والمستجدات أول بأول.

"كورونا جدة"
ولربما يتخيل المتحدثون الإعلاميون أن عبارة "سأغرد بعد قليل" أراحتهم من أسئلة واستفسارات الزملاء الإعلاميين، وربما أخرجت بعضهم من صمته نتيجة المبالغة في التحفظ وحجب المعلومة، ما انعكس سلباً في كثير من القضايا والشائعات وكانت آخر الشائعات التي راجت وتناقلتها وسائل التواصل نتيجة صمت صحة جدة منذ اليوم الأول لظهور حالات كورونا وتجاهل الرد حول استفسارات وسائل الإعلام حول حقيقة الأرقام المتداولة بعد اكتشاف أول حالة للممرض السعودي بندر الكثيري في تحفظ زائد، يؤكد أن الإعلامي لا يحتاج إلى معلومة "تويترية" فحسب وإنما يحتاج لتواصل حقيقي لإيصال المعلومة الحقيقية من مصدرها لأبناء الوطن.





قالوا : القرار لم يراعي معاناتهم..
معلمون ومعلمات لـ «الوئام» : قبل «البصمة» أين حقنا في النقل والفروقات والدرجة المستحقة
؟7:13 م - 9 أبريل 2014


الوئام - سمير اللهيبي- اسماعيل الحكمي :

عبر بعض المعلمين والمعلمات والاداريين والاداريات في بعض مناطق المملكة عن استيائهم تجاه التعميم الجديد والذي اصدرته مؤخرآ وزارة التربية والتعليم حول تطبيق نظام البصمة لمتابعة حضور وانصراف منسوبيها .
“الوئام” رصدت آراء بعض المعلمين والمعلمات والذين قالوا : “أن ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺒﺼﻤة ﻭﻫﻮ ﻧﻈﺎﻡ جيد ﻭﻟﻜﻦ على ﺍﻥ ﻳﺘﻢ ﻧﻘﻞ ﻛﻞ ﻣﻌﻠﻢ ومعلمة ﻋﻠﻰ ﺍﻱ ﻣﻜﺎﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ والمعلمة ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻛﺒﻴﺮة ليتحقق الاستقرار للمعلمون والمعلمات ومن ثم للوزارة الحق في تطبيق هذا النظام” .
فيما عبر معلمون ومعلمات عن ﺃﻣلهم ﻓﻲ ﺳﻦ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ، ﻭﺭﺩﻉ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮﺩﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ، وذكروا أن الوزارة تعتقد ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺼﻤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺠﻌﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺎﻑ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻭﻧﺴﻮﺍ ﺃﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
ﺃﻻ‌ وهي :
1) ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺣﻘﻮﻗﻪ ﻛﺎﻣﻠﺔ .
2) ﺍﻟﺮﻓﻊ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻭﻫﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ .
3) ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺟﻴﺔ … ﻭﺗﻘﻠﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻮﺩ … ﻭﺗﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺣﺐ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻻ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻪ .
واكدوا النظام كماهو متعارف سوف يكلف الوزارة مبالغ طائلة فالافضل للوزارة هو ان تعطي منسوبيها حقوقهم كاملة ومن ثم تفكر في اقرار خطوة كهذه من سبيلها تنفير المعلمين والمعلمات من المجال
وأشار عدد من المعلمات ممن يعملن في مناطق نائية عن معاناتهم في التنقل بين ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ والقرئ ﺍلمهجورة ﻓﻲ ﺳﻴﺎﺭات نقل خاصة يتحملون تكليفها، ﺣﺘﻰ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳة ، بأن هذه ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺗﺨﺒﻄﻴﻪ ﺗﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﺍﺷﺨﺎﺹ ﺑﻌﻴﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍلتربوي .
فيما ابدى محضري المختبرات المدرسية استيائهم من القرار مستغربين من الوزارة بالاتجاه الى مثل هذه القرارات وتجاهل حقوقهم ومتطلباتهم التي كفلها لهم النظام في ظل بيروقراطية وقرارات تخبطية حرمتهم حقوقهم دون النظر للراي المختص من الميدان التربوي ، مناشدين الفيصل بنصرتهم في ظل بيروقراطية بعض المسئولين بالتربية.
وأضافوا أن بعض المدارس تفتقد لكهرباء بالاضافة لشبكة الانترنت فاين العدل والانصاف.
وبيّن كثير من الاداريين والاداريات أن نﻈﺎﻡ البصمة يعمل بأﺷﻌﺔ ﺇﻛﺲ x-ray ﻭﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺷﻌﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﻮﻣﻲ ﻫﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﻣﻀﺮ ﺑﺎﻟﺼﺤﺔ ,وللأ‌ﺳﻒ ﻳﻘﺎﻝ ﺍﻥ ﺍﻟﺒﺼﻤﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺷﻌﺔ قد ﺗﺴﺒﺐ ﺍﻟﺴﺮطان لاسمح الله.
وفي ذات السياق ، اكدت دراسة طبية على عدم سلامة استخدام بعض الوزارات والإدارات الحكومية والمنشآت الخاصة لأجهزة البصمة الإلكترونية مما قد يتسبب في الإصابة بالسرطان فضلاً عن الأمراض الجلدية التي تساهم في نقل الجراثيم مثل الدمامل والفطريات من الموظفين المصابين بهذه الأمراض إلى الموظفين الأصحاء حيث ثبت طبياً أن مثل هذه الأجهزة الإلكترونية تنقل حساسية تلامسيه إضافة إلى فطريات اليد والدمامل بل قد يتعدى ذلك إلى نقل أمراض خطيرة مثل الجراثيم البكتيرية إذا كانت في الأصبع مثلاً ودعا إلى أهمية أخذ الحذر والحيطة عند استخدام مثل هذه الأجهزة لخطورتها على الصحة العامة للفرد .
و اكد مسؤولين وقيادات تربوية أن كثير من المعلمين والمعلمات من امضوا عشرين عام بالتعليم يتوقع أن يلجئون إلى التقاعد المبكر والبعد عن النزعات والمشاكل مع مرؤوسيهم .
واختتم المعلمين والمعلمات حديثهم للوئام استبشرنا الخير بتعيين سمو الامير خالد الفيصل وزيرا للتربية والتعليم في ان يضع بصمته كعادته حينما يكلف من القيادة الحكيمة في منصب ،وان يمنحنا حقوقنا ويعيد للمعلم هيبته ، ومازلنا ننتظر نصرة سموه للمعلمين والمعلمات ، فالمعلم هو اساس المجتمع ، مختتمين كلنا أمل في الله ثم في وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل ، أن يعمل لينال كل معلم ومعلمة في بلادنا الغالية حقوقهم وفروقاتهم المادية كاملة مع الدرجات الوظيفية المستحقة حسب الخدمة ، والنهوض بالتعليم من كافة جوانبه.





عبدالعزيز تركستاني: حققت حلم طفولتي بأن أكون سفيرًا للمملكة في اليابان


لم يكن تعيين سفير المملكة في اليابان عبدالعزيز تركستاني‎ في منصبه إلا تحقيقا لحلم راوده منذ أن كان في الثالثة عشرة من عمره، وهو الشيء الذي لم يكن سهلًا كما يقول.

وقال تركستاني ، 56 عاما ، في مقابلة لصحيفة يابانية أنه عُين في منصبه عام 2009، وزار اليابان لأول مرة في 1980، في حين بدأ حلمه في أن يصبح سفيرًا بها عام 1971 عندما تابع زيارة الملك فيصل بن عبدالعزيز لليابان، وشجعته والدته حينئذ وهي تتابع الزيارة وقالت له " لماذا لا تذهب إلى اليابان لتصبح مترجما بين الملك والإمبراطور؟ ومن وقتها حدد ذلك الهدف أمام عينيه.

وروى تركستاني، والذي كان واحدًا من أول طالبين سعوديين مبتعثين يدرسون في اليابان بعد حصوله على بكالوريوس التسويق من جامعة الملك عبدالعزيز، إنه درس أولا اللغة اليابانية ثم حصل على درجة الماجستير في الإعلام والتسويق من جامعة "واسيدا"، وحصل لاحقًا على درجة الدكتوراه من جامعة القاهرة.

وعمل تركستاني بعد تخرجه، وفقًا لصحيفة "جابان تايمز" التي نشرت المقابلة، في مجالي الإعلام والتسويق، ودرَّس بجامعتي الإمام والملك سعود بالرياض. وأشار إلى أنه يحرص حاليًا على تعزيز التبادل التعليمي بين البلدين، حيث يدرس الآن 560 ‏سعوديًا في اليابان‎.‎

ويضيف أنه عندما وصل لليابان أول مرة وجد أنها مثل أي دولة أخرى، والشعب خجول عندما تتحدث معهم بلغتهم، والتي واجهته صعوبة في تعلمها، وعبر عن امتنانه الشديد لأساتذته في جامعة "واسيدا" لما قدموه له من مساعدة.

ويرى أن احترام الكبير، والولاء والإخلاص لرئيسك في العمل، والتفاني من أجل عائلتك وعملك هي تقاليد فريدة جدا يتميز بها اليابانيون عن أي بلد آخر.





أكد أنها ليست رئيسة للمجلس العلمي للتمريض في الهيئة
"الزهيان": لا علاقة للتخصصات الصحية بالدكتورة أبو زنادة

: نفى المدير العام للعلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، عبدالله الزهيان، أي علاقة لاستشارية التمريض الدكتورة صباح أبو زنادة، بالهيئة، مؤكداً أن علاقتها بالهيئة انتهت منذ ديسمبر من عام 2010 بعد أن انتهت فترة رئاستها للمجلس، وأن رئيسة المجلس العلمي للتمريض حالياً هي استشارية التمريض الدكتورة تقوى عمر.

وقال الزهيان في بيان صحفي: إنه ولما لاحظناه من أن الدكتورة صباح أبو زنادة قد ظهرت في أكثر من وسيلة إعلامية وفي أكثر من مرة، واصفة نفسها برئيسة المجلس العلمي للتمريض، فإن الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تنفي صلتها بجميع ما يصدر على لسانها في أي وسيلة إعلامية مرئية أو مقروءة أو مسموعة.






سعوديون يتجهون لـ"الهانق آوت" لمناقشة قضاياهم
الأربعاء 9 جمادي الثاني 1435هـ - 9 أبريل 2014م

الأحساء – فاطمة العرجان

اتجه مجموعة من الشباب السعودي إلى ما يعرف بتقنية "الهانق آوت" التي تقدمها جوجل لمستخدميها لمناقشة قضاياهم عبر إجراء اجتماعات فيديو مجانية، وتقديم برامج حوارية تطرح موضوعات اجتماعية وثقافية وفكرية مثيرة للجدل ومواكِبةً للأحداث في المشهد المحلي.

ويناقش الشباب السعودي قضاياهم عبر "الهانق آوت" مع عدد من المتحدثين، حيث يفتح المجال أمام الجميع للمداخلة والتعليق على موضوع الحلقة عبر وسوم بأسماء البرامج في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وبدأ الشباب ببث العديد من البرامج السعودية المباشرة في الآونة الأخيرة منها، ديوانية السبتية، المركاز، إلا نقدر، نقش وحوارات، حيث ناقشت موضوعات محلية جادة وجدلية.

ويرى الخبير التقني مروان المريسي أن المتحدثين الذين تقوم برامج "الهانق آوت" باستضافتهم لاقوا نجاحا باهرا، معللًا ذلك بقدرتها على إقامة لقاءات للأشخاص من مختلف المواقع في آن واحد، ودون أي تكلفة إلى جانب بساطة متطلبات الجلسات النقاشية إذ لا تحتاج سوى الأجهزة الحديثة، وجودة الإنترنت، وحسن اختيار المكان الذي يضمن عدم تشويش الصوت والصورة.

وقال المريسي إن الاحتياجات التقنية لدى "الهانق آوت" أقل كلفة ولا تتطلب بروتوكولات الديكور الملقاة على كاهل القنوات الفضائية، مضيفا بأن تفضيل "الهانق آوت" على بقية البرامج التي تقدم خدمات مماثلة ينطلق من نظرية "أمنا جوجل" على حد تعبيره والتي تضمن تقديم خدمات أفضل من غيرها إضافة إلى سهولة مشاركة الشاشة أو ملفات اليوتيوب مع أعضاء الجلسة.

من ناحيته، تحدث مقدم برنامج "المركاز" على "الهانق آوت" عبدالله الدحيلان لـ"العربية.نت" حول فكرة البرنامج وهي "طرح قضية للحوار والمناقشة حولها عبر مجموعة أشخاص معنيين بهذه القضية أو تلك.

ووصف "الهانق آوت" بالبرنامج التفاعلي المنوع الذي يستهدف كافة الشرائح المجتمعية، مشيرًا إلى أن البرنامج شبابي قائم على جهود ذاتية؛ نظرا لكون تنفيذه لا يتطلب تكلفة مادية قد تعيق انطلاقه.

وبيّن الدحيلان أن وجود هذه البرامج عبر الإنترنت "يعطي مساحة لطرق العديد من المواضيع التي قد يتعذر تناولها تلفزيونياً إضافة إلى نوعية الضيوف التي توجه لهم دعوة للمشاركة "، مؤكدا في الوقت ذاته بأن "للتلفاز بريقه ومشاهداته العالية التي يطمح لها أي شخص يمتلك مشروعا إعلاميا أو ثقافيا لتقديمه، نظرا لوجود تركة كبيرة في الجانب الإعلاني والشعبي لا يمكن تجاوزها".

وحول قرار مراقبة المحتوى المرئي على الإنترنت وتأثيره على سير برامج البث المباشر، فقد شبه الدحيلان الرقابة بمن يهرول خلف السراب، مشيرًا إلى أنها وبهذه الصرامة لا تنتج إلا مزيدًا من الطرق للاحتيال على مقص الرقيب.

وختم الدحيلان حديثه حول ذلك بقوله: "إن الحرية تنتج أشخاصا أسوياء والغرف المظلمة تنتج متطرفين ذات اليمين وذات الشمال، وهذا ما آمل أن يتنبه له الرقيب حتى يهذب مقصه قدر الإمكان".

أما الشاب محمد الحاجي والذي اختار لبرنامجه اسم "نقش" فيستبعد أن يؤثر القرار على برامج البث المباشر الحالية، لافتًا إلى تقدير القائمين عليها للأعراف والقوانين والاعتماد عليها للوصول إلى جادة النقاش المثمر.

وقال الحاجي بأن بث برنامجه عبر "الهانق آوت" لا يعني تجاوز سقف الحرية المعتاد في البرامج التلفزيونية أو اليوتيوبية الأخرى، مؤكدًا أن "السقف هو وحدة المجتمع وتوعيته في حوارات ونقاشات مِن كفاءات ثقافية موضوعية تضمن سير الحديث في إطار علمي رفيع بعيداً عن المطارحات المبتذلة والمكرّرة"، منوهًا بأن استخدام البث المباشر ليس إلا محاولة لاغتنام فرصة ذهبية تقرب البعيد وتجمَع الرؤى في حوارٍ شبابيٍ أريحي بما يشبه الدردشة الخفيفة بين الأصحاب والتي تلامس وعي وعقل المشاهد أكثر من البرامج المُعدّة مُسبقًا.






فيديو: الله يعطيك خيرها تعرض مشاهد مؤلمة لضحايا الدبابات



عرضت حلقة أمس من برنامج “الله يعطيك خيرها”، الذي يقدمه الزميل صلاح الغيدان على القناة السعودية الأولى، تقارير ومشاهد مؤلمة لإصابات الأطراف وأنواعها المختلفة، الناجمة عن حوادث قيادة الدبابات.
وأظهرت حلقة البرنامج، بعد القيام بجولة ميدانية إلى الأماكن الترفيهية، صوراً حية لأنواع البتر في الأطراف التي تنجم عن إصابات الدبابات.
وعرض التقرير الرأي والرأي الآخر لأفراد المجتمع وأصحاب المحلات القائمة على تأجير الدبابات، حيث تحدث البعض عن عدم توفير أدوات السلامة، بسبب رفض غالبية المستأجرين ارتداء الخوذة في حالة ارتداء طرف آخر لها.
وحذر ضيف الحلقة استشاري جراحة العظام والإصابات الرياضية في مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، الدكتور حمود بن عبدالله الغاشم، المجتمع من خطورة بتر أطراف أبنائهم أثناء تنزههم في المتنزهات، حيث يبادرون باستئجار الدبابات ذات العجلات الأربع التي تفتقد وسائل الأمن والسلامة.
وأرجع “الغاشم” تفاقم الإصابات الناجمة عن هذه الحوادث إلى ضعف الرقابة على الأماكن التي تكثر فيها مثل هذه الألعاب في ظل عدم وعي المجتمع بالدرجة الكافية بمدى خطورتها.
وقال الدكتور “الغاشم”: “من المؤسف أن تتحول لحظات الفرح إلى حزن، نتيجة إهمال أصحاب المحلات لوضع أدوات السلامة داخل هذه الألعاب، خاصة في ظل جهل الكثيرين من أفراد المجتمع بخطورة هذه الألعاب، مع ضعف الرقابة على الأماكن التي تكثر فيها “الدبابات ذات العجلات الأربع”.
وناشد ضيف الحلقة المسؤولين إصدار ضوابط خاصة عند منح الرخص مع المتابعة الدورية لهذه الألعاب والتأكد من سلامتها، مشيراً إلى أن غالبية الإصابات تحدث للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وثماني سنوات.
ورفض “الغاشم” إلقاء اللوم على الوالدين فيما يتعلق بالإصابات التي تحدث، وقال: “الوعي بخطورة هذه الألعاب مفقود في المجتمع، وأولياء الأمور لم يسبق لهم أن شاهدوا برنامجاً يقدم لهم المعلومات التي تكشف عن خطورة هذه الألعاب ولذلك أرجو أن يتكاتف الجميع مع الجهات المعنية لتفعيل دور الإعلام، وتقديم رسائل توعية لكافة شرائح المجتمع، لكشف آثار هذه الحوادث النفسية والاجتماعية على المجتمع”.
وكشف عن دراسة علمية موثقة أجراها أخصائي جراحة عظام أطفال الدكتور أيمن جوادي، خلال الفترة من 2007 حتى 2009، وأظهرت أن جميع الإصابات التي تقع على مستوى المملكة العربية السعودية جراء هذه الحوادث تكون في القدم اليمنى، كما أن أعمار المصابين تكون دون الـ16 عاماً، حيث تم تسجيل 21 إصابة، وبعد المراقبة ومرور خمسة أيام، اتضح أن أربع حالات فقط هي التي عادت إلى حالتها الطبيعية تقريباً، بينما أجريت عملية البتر الجزئي أو الكلي لبقية الحالات.
من جانبه، قال مدير إدارة الضبط الإداري في شرطة الرياض العميد عيد بن سعد العتيبي في اتصال هاتفي مع البرنامج: “يمنع منعاً باتاً استخدام هذه الدبابات على الطرقات العامة، نظراً للكوارث الكبيرة التي تسببها، ونؤكد أنه منذ بداية عام 1435هـ تمت مصادرة أكثر من ثلاثة آلاف دراجة، وهي موجودة الآن في حجز الرياض”.
وأضاف “العتيبي”: “أمانة منطقة الرياض والإدارة العامة للمرور ممثلة في الضبط الإداري بشرطة الرياض، والجهات المختصة، تنفذ حملات دورية على الأماكن التي تتواجد فيها هذه الدبابات، وتتفقد المتنزهات البرية لضبط ومصادرة الدراجات الموجودة، وتوقيف العمالة المخالفة التي تمارس عملية التأجير، ونحن نرحب بفريق البرنامج إذا أراد مرافقة الدوريات ونقل تقارير ميدانية عن الجهود الرسمية التي تبذل في هذا الجانب”.
إلى ذلك، قال رئيس أقسام الطوارئ في مدينة الملك سعود الطبية، الدكتور زهير بن أحمد العسيري: “مدينة الملك سعود تستقبل حالات الطوارئ من إصابات “الدبابات”، وهناك ما نسبته 7% من عدد الإصابات في أقسام الطوارئ في المملكة العربية السعودية تكون ناجمة عن “الدبابات”، علماً بأن هذا النوع من الإصابات يكون خطيراً جداً”.
وفي نهاية الحلقة؛ ذكّر “الغيدان” المشاهدين بجائزة توكيلات الجزيرة للقيادة الآمنة التي تقدمها هيئة الإذاعة والتلفزيون بالتعاون مع شركة توكيلات الجزيرة، وهي عبارة عن ثلاث سيارات فورد فيوجن، لمن ينهي الموسم الأول من البرنامج من دون فرض أي مخالفة مرورية بحقه، متمنياً السلامة للجميع.
فيديو





فيديو.. سعودي مطاردًا سيارة الوليد بن طلال: عطنا فلوس


في مشهد لا يخلو من الطرافة، حاول شاب سعودي الاقتراب بسيارته من سيارة الأمير الوليد بن طلال، موجها له التحية وطالبًا منه المال.
وبثَّ ناشطون على الإنترنت، اليوم الأربعاء، مقطع فيديو لما قالوا إنه يصور شابا يلاحق سيارة الأمير الوليد ملوحا له بإشارة، تُوحي بطلبه للمال، على ما يبدو. ويظهر فيديو مدته 15 ثانية شابا يقول : “هذا الوليد” موجها له أصواتا مرفقة بإشارات بيده تدل على المال وينادي بعدها “عطنا فلوس” ، فيما اكتفى الرجل الذي قيل إنه الوليد بالابتسامة ورد التحية.
وقال متابعون للفيديو إنه على ما يبدو فقد دفع إهداء الوليد 25 سيارة لفريق النصر بعد تألقه وتحقيقه أرقاما قياسية هذا العام، هذا الشاب لطلب هدية بالمثل. كما كان الأمير الوليد قد أهدى سيارة “بنتلي”، لمدرب الهلال سامي الجابر، وذلك بعد فوز فريقه على النصر ضمن مباريات الدوري.
فيديو





عبدالغني يجدد للنصر على بياض وكارينيو لم يتفق


الأمير مشعل مستقبلاً إدارة النصر أمس
المصدر: صحيفة الوطن

أعلنت إدارة نادي النصر تجديد عقد قائد فريقها الكروي الأول، “حسين عبدالغني”؛ “على بياض”، دون مقابل ودون حتى الإعلان عن المدة، حسب تأكيد رئيس النادي الأمير “فيصل بن تركي”؛ الذي وصف عبدالغني بالأسطورة الحية نظير تضحياته وتفانيه في خدمة النصر وإسهاماته الفعالة في الإنجازات التي تحققت هذا الموسم، بتحقيق بطولتي دوري عبداللطيف جميل وكأس ولي العهد في ثنائية تاريخية.
وأكد عبدالغني “38 عامًا” أن التجديد دون مقابل يعد أقل شيء يقدمه لأنصار ناديه، نظراً للحفاوة والتشجيع اللذين وجدهما منهم منذ أول يوم له في النصر ومواصلة دعمهم حتى تحققت إنحازات هذا الموسم، مشدداً على أن الموسم المقبل سيكون أصعب، وذلك سعياً خلف الحفاظ على الألقاب التي تحققت، وكذلك بالمشاركة في دوري أبطال آسيا، منوهاً بأن فريقه سيكون على قدر المسؤولية في الحفاظ على مكتسباته.
من جانب آخر تعثرت مفاوضات الإدارة مع المدير الفني الأوروجوياني “دانييل كارينيو” لتجديد عقده لموسم آخر، بعد اجتماعه برئيس النادي الأمير فيصل بن تركي أول من أمس، واستمرت حتى ساعات الصباح الأولى.
حيث لم يتفقا الطرفين على التجديد أو حتى التوصل لصيغة معينة مرضية، إذ أجلت الإدارة استكمال المفاوضات لوقتٍ لاحق إلا أن البوادر تشير إلى عدم استمرار المدرب الأورجوياني على رأس الدفة الفنية وأنه سيكتفي بما حققه من إنجازات مع الفريق العاصمي، رغم أن إدارة النادي منحته تأشيرة خروج وعودة.
وعلى صعيد اللاعبين الأجانب، قدمت إدارة النادي شكرها للعماني “عماد الحوسني” والجزائري “مراد دلهوم”؛ المنتهي عقديهما بنهاية منافسات الموسم، على الفترة التي قضياها مع الفريق منذ يناير الماضي، وأبلغتهما بعدم رغبتها بالتجديد للفترة المقبلة، في حين لم تتضح الرؤية فيما يخص البرازيلي “إلتون رودريجز” الذي تركت إدارة النادي حسم أمر بقائه من عدمه بيد المدير الفني، سواء كان كارينيو أو مدرب آخر، لتقييم أدائه خلال الموسم، بينما نجحت الإدارة أخيراً في تجديد عقد المدافع البحريني “محمد حسين” لمدة موسمين.
من جهة أخرى، قدم عضو هيئة أعضاء الشرف، الأمير “مشعل بن سعود بن عبدالعزيز”، دعما ماليا لإدارة النادي بمناسبة تحقيق الفريق الأول لكرة القدم بطولة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين بكل جدارة واستحقاق.
جاء ذلك، خلال استقبال الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، بقصره مساء أمس، رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي، الذي قدم لسموه كأس دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، مثمنا مواقفه الداعمة والمستمرة للنادي.
على صعيد آخر، تقرر فتح باب الترشيح لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة، اعتبارا من أمس الثلاثاء وحتى الساعة التاسعة من مساء يوم الثلاثاء الـ22 من هذا الشهر.
وسيتم استقبال الترشيحات من خلال الأمانة العامة للنادي على فترتين صباحية من الساعة التاسعة وحتى الـ12، ومسائية من الساعة الخامسة وحتى الساعة التاسعة.




صراع البلوي وجمجوم يرتقي “للتشهير”

 

ازدات حدة الاحتقان القائم بين رئيس نادي الاتحاد إبراهيم البلوي ونائبه عادل جمجوم حيث تفاجأ الجميع بحملة ضارية يقوم بها مؤيدون للرئيس إبراهيم البلوي نتج عنها نشر الهاتف الشخصي الخاص بنائب رئيس النادي عادل جمجوم عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ليأتي الرد سريعا لمناهضين لتلك الحملة حيث تم نشر أرقام رئيس نادي الاتحاد إبراهيم البلوي الخاصة كذلك عبر تويتر في ردة فعل مضادة من مؤيدي جمجوم، وبالتالي تعرض الرئيس ونائبه لحملتي تشهير بعد أن باتت أرقام هواتفهما متاحة للقاصي والداني عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيس بوك وبعض المنتديات الإلكترونية في ظاهرة تكررت مع رئيس النادي الأسبق الدكتور خالد المرزوقي ومن ثم اللواء محمد بن داخل والمهندس محمد الفايزوفقا لـ"عكاظ اليوم".
وتطال الحملة الآن الرئيس ونائبه في وقت واحد مما يدل على شدة الانقسام الاتحادي الذي يزداد مع تعاقب الأحداث في الوسط الاتحادي المحتقن هذه الأيام بعد عدة أحداث شهدت صراعا بين الرئيس ونائبه حيث بات اللعب بينهما على المكشوف بعد أن تقدم إبراهيم البلوي بعدة شكاوي لسمو الرئيس العام للرئاسة العامة لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل يطالب فيها بالتحقيق مع نائبه عادل جمجوم في اختلاسات مالية كما يراها رئيس نادي الاتحاد.





التويجري ساخراً من ماجد عبدالله: محلل فلتة

 
: أكد الإعلامي الرياضي المعروف عادل التويجري ، على أن لجنة السي دي ( لجنة الانضباط ) هي سبب ما يحدث من مشاكل في الشارع الرياضي السعودي هذا الموسم ، واصفاً اياها بلجنة الخراب .

وكتب التويجري عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي ( تويتر ) وفقا لموقع جول كم : " ماجد عبدالله ... " كارينيو ليس مدربا " ! محلل فلتة ! أكذب الإعلام أصفره بربسة ".

وأضاف : " بعد رئيس ( المتصدر) …. عبدالعزيز الدوسري يتهم الشباب والاتحاد بالتآمر لإسقاط الاتفاق ! ( نقل معركة ) ! بربسة " .

وأشار : " لجنة سي دي (كبسلت) : - البيان الجمجومي ! - الاتهام ( الأصفر ) ! ماذا ستفعل بتهمة التآمر الاتحادي - الشبابي ! لجنة ( خراب) ! بربسة " .

وإختتم الإعلامي الرياضي المعروف تغريداته ، قائلاً : " رئيس الشباب ... موسم سيئ جداً ! اتحاد ضعيف ! بربسة " .





بالفيديو:"الجبرين" يقلب الطاولة على "الهلال" ويعلن نصراويته!

 
 : فجّر اللاعب عبد العزيز الجبرين، لاعب المحور في صفوف الرائد، مفاجأة حين أعلن عبر إذاعة يو إف إم، عن رغبته في اللعب للنصر، في مفاجأة من العيار الثقيل، حيث كانت تشير كل التقارير لانتقال اللاعب لصفوف الهلال.

وقال اللاعب في تصريحاته الإذاعية عبر أثير يو إف إم: "أقدر جميع الأندية ومن سعى لضمي وأرغب في الانتقال لنادي النصر فقط بغض النظر عن العرض الأعلى".

وتغنت جماهير النصر كثيراً بحديث اللاعب، وقالت في مجمل تعليقها على التقارير التي تحدثت عن اقتراب الهلال من اللاعب بالقول: "خسران يا معاند كحيلان" في إشارة لنجاح رئيس النصر في اصطياد صفقاته بنجاح.

وبحسب موقع "سبق"قالت جماهير الهلال إن الهلال أصبح بحاجة لإدارة تستطيع أن تحسم صفقاتها بسرعة الصاروخ بدلاً من كثرة الأقاويل وتردد أنباء المفاوضات والنهاية خسارة الفريق لصفقاته الواحدة تلو الأخرى، وكان كحيلان قد نجح في التجديد للغامدي قبل أيام على الرغم من التقارير التي أشارت لاقترابه من الهلال ومن قبله يحيى الشهري في بداية الموسم الحالي.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=-xh7LdCM56c





استشهاد اثنين من منسوبي حرس الحدود بظهران الجنوب في كمين نصبه مجهولون

استُشهد اثنان من منسوبي حرس الحدود أحدهما يحمل رتبة رئيس رقباء والثاني رتبة جندي يتبعان لمركز الربوعة في قطاع ظهران الجنوب بمنطقة عسير، إثر تعرضهما اليوم لإطلاق من كمين نصبه مجهولون، وذلك على الشريط الحدودي.

هذا وبحسب مصادر إعلامية، فإن الشهيدان هما رئيس الرقباء عبد الرازق عبد الله الغامدي، والجندي محمد يحيى المقرحي، وأن أحدهما توفي في الموقع، بينما توفي الآخر عقب نقله المستشفى.





«وافدة» تصطاد أسماك الجبال ببني مالك

عبده علواني، محمد المالكي (الدائر بني مالك)

لم يدر بخلد أحد أو يتوقع أن يرى يوما، سمكا يصارع الحياة الجبلية في وسط أودية بني مالك وتحديدا في وادي دايان في مركز دفا. «عكاظ» اكتشفت ذلك من خلال جولة في تلك الأودية، ولكن لفت انتباهنا مجموعة من العمالة الوافدة تتجمع على حافة الوادي وبأيديهم صنارات صيد، وهو ما أثار دهشتنا إلا أن الفضول قادنا إلى معرفة سبب تواجد هذه العمالة في هذه المكان الجبلي مزودين بأدوات صيد الأسماك، وباقتراب أكثر من المكان اتضح أنهم يصطادون الأسماك في الوادي الجبلي. لم نصدق في البداية حتى شاهدنا بأعيننا كمية من السمك في وعاء مليء بالمياه للحفاظ على الصيد من التلف ولتبقى طازجة حتى وقت طهيها، وقال العامل عبدالشكور خان إنه ورفاقه يقومون بصيد السمك الطازج في هذا المكان لبعدهم عن البحر وقال «اكتشفنا وجود الأسماك أثناء عملنا مع إحدى الشركات في وادي دايان، ونتبع الطريقة العادية في الصيد أي الصنارة والطعم ونعود بالحصيلة إلى السكن وإعداد وجبة غداء أو عشاء شهية».
«عكاظ» رصدت صور صيد سمك الجبال من العمالة الوافدة في ظاهرة غريبة من نوعها وفي وادي دايان بمركز دفا التي يصعب على البشر العيش فيه سبب وعورة المنطقة وتضاريسها الصعبة.





اضحك مع مرشحي الانتخابات العراقية - صور

يؤكد العراقيون انهم يستمتعون كثيرا بكوميديا الانتخابات

- بقدر ما ينشغل العراقيون حاليا بالانتخابات المقبلة وصخبها، بقدر ما راحوا يتأملون ما تكون عليها الحملات الدعائية التي تصاعدت بشكل لافت وبينما امتلكت بعض الدعايات الظرافة لحد إثارة السخرية، اشتعلت أيضا حرب تمزيق الملصقات بين انصار القوائم الانتخابية .

وتحولت الملصقات الدعائية في العراق إلى موضوع مثير للسخرية، ولجأ الكثير من المرشحين لابتكار طرق مختلفة للترويج لبرامجهم الانتخابية واختاروا مفردات غريبة للاعلان عن انفسهم، فضلا عن الصور التي تمتلك غرابتها هي الاخرى ، وراحت تملأ الشوارع باحجامها والوانها ومقولاتها .

ويؤكد المواطنون انهم يستمتعون كثيرا بالكوميديا التي يشاهدونها في الهواء الطلق.

وكتب احد المرشحين عن نفسه انه (مسيحي واسلم على دين محمد وآل محمد) ، وهناك ملصقات دعائية لمرشحات ، تقول انها شقيقة فلان، او زوجة فلان او ابنة فلان ، وهناك من غطت وجهها او كتبت كلمات دينية مثيرة للاخرين ، او ذاك الذي قال انه (ابن اخت رئيس الوزراء) ، بل ان الامر تعدى الى ان احدهم يضع ملاحظة على ملصقه الدعائي من انه شقيق مدرب كرة قدم ، ومرشح يكتب (اقسم بالله العظيم رشحت نفسي للبرلمان بأمر من رسول الله. 


والاكثر طرافة هو ذلك المرشح الذي ارفق ورقة دعايته الانتخابية مع (دجاجة مشوية) وزعها الى الناس ،وغير ذلك من الشعارات التي تدخل في خانة الاحجيات .

بين يدي القراء عدد من الملصقات الانتخابية لمرشحي الانتخابات العراقية












البحرين : العثور على كاشف ألغام بحرية جرفته المياه إلى الشاطئ

صرح قائد خفر السواحل البحريني بأنه تم العثور أمس على جهاز يعمل تحت الماء بعد أن جرفته المياه إلى الشاطئ عند الساحل الغربي للمملكة، مضيفاً بأن الجهاز يقوم بالكشف عن الألغام البحرية وتفجيرها ويتبع القوات البحرية الأمريكية بالمنطقة.

وأهاب قائد خفر السواحل بجميع مرتادي البحر عند مشاهدتهم هذه الأجسام عدم الاقتراب منها والتبليغ فوراً حفاظاً على أمنهم وسلامتهم.





اعتقال 4 مشتبه بهم بالاعتداء على 3 إماراتيات في فندق بلندن


قالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت أربعة أشخاص، بعد تعرُّض ثلاث نساء لهجوم بمطرقة في فندق وسط لندن.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد ضُربت النساء الثلاث بالمطرقة، بعد أن تسلل رجل إلى غرفة في الطابق السابع من فندق كامبرلاند، حيث كانت تنام النساء الثلاث برفقة ثلاثة أطفال في ساعة مبكرة الأحد.

ويُعتقد أن المتسلل تفاجأ بوجود النساء، فانهال عليهن ضرباً بالمطرقة، وأصابهن بجروح بليغة في الرأس الوجه.

واعتقلت الشرطة ثلاثة رجال من منطقة "إيسلنغتن" بأعمار 56 و34 و32 عاماً؛ للاشتباه باشتراكهم في الجريمة.

كما اعتُقلت امرأة بعمر 31 عاماً؛ بشبهة حمل مواد مسروقة.

وما زال الأشخاص الأربعة قيد الاعتقال والتحقيق لدى الشرطة البريطانية.

وأوضحت الشرطة أن إحدى النساء ما زالت ترقد في المستشفى في حالة حرجة، بينما تعاني رفيقتاها جروحاً بليغة، لكنها لا تهدد حياتهما.

وبعد وقوع الاعتداء قالت شرطة مدينة لندن إن المهاجم استهدف سائحات يُعتقد أنهن من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد عثر المحققون على مطرقة في مكان الجريمة، ويُعتقد أن الحادث وقع في حدود الساعة الثانية صباحاً.

وتعتقد الشرطة أن الضحايا قد تركن باب الغرفة مفتوحاً عمداً؛ لأنهن كنَّ ضمن عائلة كبيرة تسكن في الفندق نفسه. وأنهن كنَّ في جولة للتسوق ورؤية مواقع سياحية السبت.





والد الإماراتيات الثلاث: اللص أراد قتل بناتي ولم يسرق رغم ممتلكاتهم الثمينة


استبعد جعفر ناصر النجار، والد الشقيقات الثلاث “عهود وخلود وفاطمة”، اللواتي أصبن في حادث الاعتداء في لندن، أثناء وجودهن في غرفتهن بفندق “كمبر لاند” فرضية السرقة، وقال إن “الجاني، الذي ارتكب جريمته الشنيعة غادر الغرفة، من دون أن يسرق شيئاً، مع أن الشقيقات لديهن ممتلكات ثمينة”. ورأى “أن الجاني أراد قتل بناته لسبب لا يعرفه، واستخدم مطرقة حديدية كان يحملها وهاجمهن بوحشية”.
وأكد الأب في حديث لصحيفة الإمارات اليوم إنه “يتابع وضع بناته، من خلال سفارة الدولة في لندن، والاتصالات الهاتفية المستمرة مع شقيقه عبدالوهاب الموجود في لندن للاطمئنان على حالة بنات أخيه”.
وأكد أن استهداف المقتحم رؤوس عهود وخلود وفاطمة، يؤكد نية القتل المتعمد، وأن تركه الغرفة من دون أن يرتكب السرقة يثير كثيراً من الأسئلة حول دوافع الجاني، ومقدار الوحشية التي ظهرت منه.
كما كشف أن حالته الصحية تدهورت عندما سمع نبأ الاعتداء على بناته الثلاث، مشيراً على وجه الخصوص إلى ابنته عهود التي ترقد في المستشفى بحالة خطرة. وقال إنه “يتمنى أن يكون بين بناته الآن للاطمئنان عليهن، لكنه يبلغ من العمر 70 عاماً، ولا يقوى على السفر لإصابته بدسك في الظهر، وأن سفره بالطائرة يتطلب رعاية خاصة أثناء التنقل”.
وكانت معلومات أولية جرى تداولها أمس، أفادت بأن الجاني راقب الفتيات منذ كن يتسوّقن في أحد المولات، ثم تبعهن إلى حديقة هايد بارك، ولاحقاً إلى الفندق الذي أقمن فيه، قبل أن يعود ثانية بعد منتصف الليل لينفذ جريمته.






إمارة دبي تنفي تقريرا عن توظيف 60 إيطالية


نفى المكتب الإعلامي لإمارة دبي تقارير عن اعتزام حاكم الإمارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم توظيف 60 إيطالية. وقال المكتب في بيان إنّه لم يصدر أي طلب أو ترخيص لتوظيف مساعدات في السفر سواء من قصر أو مكتب نائب رئيس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
وكانت صحيفة بريطانية نشرت في عددها الثلاثاء تقريرا حول 60 وظيفة مخصصة لإيطاليات بين الـ18 والـ28 من العمر، وأن يكن جذابات ومن البندقية، ويتحدثن الإنجليزية، ويمتلكن قدرات في التسوق.
وزعمت الصحيفة أنّ كل فائزة بالوظيفة ستحصل على ما يساوي 140 دولارا في اليوم، وفرصة الانضمام للشيخ محمد بن راشد في جولته الأوروبية الشهر المقبل، والسفر بطائرة خاصة، والإقامة في أفخر الفنادق، زاعمة أيضا أنّ الوظيفة تتمثل في مساعدة عقيلات وبنات حاكم دبي في التسوق.

المصدر: CNN





الكويت: انفراج وشيك بين قطر والمجموعة الخليجية

الثلاثاء 8 جمادي الثاني 1435هـ - 8 أبريل 2014م
الشيخ صباح الخالد الصباح

أشار النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الصباح، إلى انفراج وشيك في العلاقات الخليجية - الخليجية، وذلك في إشارة إلى الوساطة الكويتية بين السعودية والإمارات والبحرين من جانب وقطر من جانب آخر، التي قد تنهي الأزمة التي استوجبت سحب السفراء.

وكان الشيخ صباح الخالد يتحدث أمام مجلس أمناء مجلس العلاقات العربية والدولية في اجتماعه الثالث في الكويت. واستمع المجلس إلى عرض مفصّل، بصفة الكويت رئيسة القمة العربية، لمجمل الأوضاع العربية بما فيها الاتجاه نحو مناقشة مشاريع الإصلاح المقترحة للجامعة العربية، وبينها إقرار وتنفيذ مشروع المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

مجلس العلاقات العربية والدولية، الذي يضمّ بين أعضائه عدداً من رؤساء الوزارات ووزراء الخارجية العرب السابقين، استعرض عدداً من الملفات العربية الساخنة وتطوراتها وتداعياتها على المستوى الميداني.

كما ناقش تصاعد الإرهاب والاستقطاب الطائفي الذي يهدد عدداً من الدول والمجتمعات العربية في المشرق والمغرب العربي ومنطقة الساحل.

وتابع المجلس باهتمام الانتخابات القادمة في كل من مصر والعراق ولبنان والجزائر، كما ناقش الموقف في سوريا واستمرار ممارسات التدمير والقتل ومعاناة الشعب السوري، وناقش أيضاً العلاقات العربية - الإيرانية وسياسة إيران في المنطقة والآثار السلبية التي تنتج عنها.

واتفق المجلس على الدعم السياسي للموقف الفلسطيني في رفض الضغوط والممارسات الإسرائيلية ودعم التوجه الفلسطيني للانضمام للمؤسسات والمعاهدات الدولية. كما تم التأكيد على أن وقف الاستيطان الإسرائيلي ووجود مرجعية واضحة أساسها المبادرة العربية هي شروط ضرورية لأية مفاوضات.

كما أكد المجلس دعمه لجهود المصالحة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام وتنفيذ بنود اتفاق المصالحة، مقراً في ذات الوقت بحق الشعب الفلسطيني في المقاومة السلمية ودعمه لها وكذلك المقاطعة الاقتصادية وفرض العقوبات حتى يتم إنهاء الاحتلال وعودة الحقوق العربية لأصحابها.
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال استقباله رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية، محمد جاسم الصقر، وأعضاء المجلس

الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، خلال استقباله رئيس مجلس العلاقات العربية والدولية، محمد جاسم الصقر، وأعضاء المجلس





خلفان: لو انهار نظام مصر ستنهار انظمة الخليج

ضاحي خلفان

- قال الفريق ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي إن النظام في مصر لو انهار ستنهار الأنظمة في الخليج.

وامتدح خلفان لصحيفة (الأهرام) المصرية في عددها الصادر الثلاثاء الشعب والجيش المصري، وقال فيه إنه "خير جيوش المسلمين دفاعا في سبيل الله”.

ولم يخف الفريق خلفان عداءه وهجومه الشديد والمتواصل على جماعة الإخوان المسلمين، وقال إنها جماعة "ماسونية تخطط لخلق إشكالية في صفوف القوات المسلحة المصرية".

وأشار إلى وجود تعاون أمني بين الإمارات ودول الخليج ومصر في مجالات مكافحة الجريمة وملاحقة المتهمين، وقال: "ونتيجة للتحديات الضخمة التي تواجهها المنطقة أصبح هناك تعاون أكبر في هذه المجالات بعد ما تكشف لنا خطط تفتيت الوطن العربي".

وعن رؤيته للأوضاع في مصر مستقبلا أجاب خلفان :"هناك الآن جماعة تخطط لخلق إشكالية في صفوف القوات المسلحة المصرية كما فعلت في الجيش السوري، لكن الجيش المصري قوي ومتماسك، ولديه خبرة وتجربة كبيرة في المجال العسكري لا يستهان بها ولا يستطيع أحد أن يعبث به".





المرشح السيسي خضع لفحص نفسي

السيسي

 - شدد الخبير العالمي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، د . أحمد عكاشة، على حق أي دولة في العالم، في إجراء فحص طبي ونفسي شامل للمرشحين المحتملين للرئاسة، لبيان حالاتهم الصحية، ومدى جاهزيتهم لتولي مهام هذا المنصب الرفيع، مشيراً إلى أن مصر تعد "أول دولة في العالم تجري فحصاً نفسياً للرئيس المحتمل" .

وكان عكاشة يتحدث لبرنامج "صالون التحرير" على فضائية التحرير المصرية الليلة قبل الماضية، وقال إن الهدف من إجراء الفحص النفسي للمرشحين للسباق الرئاسي، هو التعرف إلى القدرات الموجودة في الفص الأمامي للمخ، وهو الفص المسؤول عن كل النواحي المعرفية، وحل المشاكل والمرونة في التفكير ومعالجة المعلومات، مشيراً إلى أن المرشحين عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي خضعا لاختبار نفسي بأجهزة الكمبيوتر .





مصر.. رفض دعوى رد المحكمة بقضايا الإخوان
سكاي نيوز عربي
قضت محكمة استئناف القاهرة، الأربعاء، برفض دعوى رد هيئة محكمتي جنايات الجيزة والقاهرة بقضايا "غرفة عمليات رابعة، والتخابر، ووادي النطرون"، المتهم فيها قيادات بجماعة الإخوان المسلمين.

ومن المقرر أن تستأنف هيئة محكمة جنايات الجيزة، التي تباشر محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع، و 50 من قيادات وأعضاء الجماعة، في قضية "غرفة عمليات رابعة"، جلساتها، عقب رفض محكمة استئناف القاهرة، دعوى ردها.

وأمرت المحكمة بتغريم طالب الرد، المتهم صلاح سلطان، مبلغاوقدره 6 آلاف جنيه ومصادرة الكفالة المالية.

ويحاكم المتهمون في القضية في ضوء ما كشفت عنه التحقيقات من أنهم أعدوا غرفة عمليات لتوجيه تحركات الإخوان، بهدف مواجهة الدولة عقب فض اعتصامي "رابعة العدوية والنهضة" وإشاعة الفوضى في البلاد.

كما رفضت محكمة استئناف القاهرة، دعوى رد هيئة محكمة جنايات القاهرة في قضيتي التخابر ووادي النطرون المتهم فيها قيادات الإخوان.





عقب معركة بالرصاص بين قبليتين في أسوان راح ضحيتها 26 قتيلاً
شهود: الإسعاف هرّب النساء في أكياس الموتى بمذبحة صعيد مصر

– القاهرة:
كشف شهود عيان أن سيارات الإسعاف لجأت إلى وضع النساء أحياء في أكياس الموتى، للنجاة من المعركة التي جرت بالرصاص، منذ أيام، بين قبيلتي "الهلايل والدابودية" في محافظة أسوان جنوب مصر، وراح ضحيتها 26 قتيلاً وعشرات المصابين.

ونقل موقع "بوابة الأهرام"، عن محمد الخطيب، مؤسس حركة "ضد التيار"، التي نشرت عن المذبحة على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": إن امرأة في منتصف العمر كادت تروح ضحية الصراع القبلي، حيث كانت مختبئة فوق عشة، هي وأولادها، ولأنها لو خرجت ستقتل هي وأولادها الصغار، فقد أقنعهم سائق الإسعاف، أن يدخلهم كيس الموتى الأسود كي تختبئ.

كما نقل الموقع عن شاهد العيان، محمد عويس، قوله: "كنت أجري مرعوباً من أناس يطاردونني لأني أصور".

وأشارت "بوابة الأهرام" إلى أن صور الجثث على عربات الكارو، صورها هؤلاء الشهود، وتناقلتها الصحف بعدها.





قُتل اثنان من مرافقيه
نجاة رئيس لجنة صياغة الدستور في اليمن من محاولة اغتيال

أ ف ب – صنعاء

: نجا رئيس لجنة صياغة الدستور في اليمن، الثلاثاء، من محاولة اغتيال استهدفته، وأسفرت عن مقتل اثنين من مرافقيه، حسبما صرح مصدر أمني لوكالة فرانس برس.

وذكر المصدر أن إسماعيل الوزير، وهو وزير سابق ورجل قانوني مشهور في اليمن "نجا من محاولة اغتيال استهدفته في حي بير الشايف بوسط صنعاء" إلا أن الهجوم "أسفر عن مقتل اثنين من مرافقيه وإصابة اثنين آخرين بجروح".





لندن: لا يمكن الإطاحة بالأسد دون تدخل غربي
الجربا يزور الصين.. وشبح المجاعة يهدد السوريين
حسين عبدالله، كالات - بيروت،عواصم
الأربعاء 09/04/2014


كشفت صحيفة «تايمز» البريطانية أمس عن أنّ سوريا ستواجه عشرة أعوام أخرى من الحرب الطاحنة بينما يوطد بشار الأسد وجوده، مشيرةً إلى أنّ «الأسد أمّن بقاءه في سوريا» ولكن البلاد ستنزلق إلى عقد من الحرب الأهلية التي تشبه الحرب التي شهدتها لبنان في الثمانينيات، حسبما تتوقع القوى الاقليمية. وأشارت الصحيفة إلى أنّ الرئيس السابق للمخابرات الاسرائيلية «الموساد»، امنون سوفرين، أكّد أنّه «لا يمكنه أن يتكهن بالإطاحة بالأسد دون تدخل غربي على نفس نطاق ليبيا»، في حين قال مصدر مسؤول في الحكومة البريطانية لـ»تايمز» إنها تتوقع عشرة أعوام من عدم الاستقرار كما حدث في لبنان في الثمانينيات. وتقول الصحيفة إن الانتفاضة ضد الأسد تلقت ضربة جديدة بسبب الاقتتال بين جماعات المعارضة الإسلامية المسلحة، مما أعطى الفرصة للقوات الحكومية باسترداد المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة.
إلى ذلك يزور رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا الصين، حليفة النظام، ويجري محادثات مع المسؤولين فيها حول امكانات الحل السياسي للازمة السورية المستمرة منذ ثلاث سنوات، بحسب ما ذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الائتلاف أمس الثلاثاء.
وقال المصدر «يقوم رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد الجربا بزيارة رسمية الى الصين في 14 ابريل». واشار إلى إن الجربا سيلتقي عددا من المسؤولين الصينيين ويبحث معهم «آفاق الحل السياسي» للنزاع السوري الذي اودى منذ منتصف مارس باكثر من 150 الف قتيل، كما سيوضح «مواقف الشعب السوري» لهم.
من جهته قال برنامج الأغذية العالمي أمس الثلاثاء إن السوريين يواجهون جفافا حادا قد يقلص إنتاج القمح في مناطق سلة غذاء سوريا بشمال غرب البلاد إلى مستوى قياسي منخفض بين 1.7 مليون ومليوني طن متري. وأضاف البرنامج التابع للأمم المتحدة إن ملايين آخرين قد يواجهون خطر الجوع ونقص الغذاء إذا حل الجفاف الذي من المتوقع أن يمتد أثره في أنحاء الشرق الأوسط.وأضاف أنه إذا لم تهطل الأمطار بحلول موسم الحصاد في منتصفمايو فسترتفع أسعار الغذاء بشدة وستحتاج سوريا لاستيراد كميات تفوق متطلبات الموسم السابق التي تقدر بنحو 5.1 مليون طن من القمح.وقالت إليزابيث بيرس المتحدثة باسم البرنامج لمؤتمر صحفي في جنيف «موجة الجفاف قد تعرض حياة ملايين آخرين للخطر».




المعارضة السورية لـ"الأسد": المعركة لم تُحسم بعدُ


: وصف أسعد مصطفى وزير الدفاع في "الحكومة السورية المؤقتة" (المعارضة) تصريحات الرئيس بشار الأسد والحكومة السورية بأن الحل العسكري في طريقه للنهاية بأنه "وهم".

وقال "مصطفى"، في مقابلة مع قناة "سكاي نيوز عربية" أوردتها اليوم "الأربعاء": إن الجيش الحر (المعارض) يتقدَّم ويُحقق انتصارات في مواقع عديدة بالحرب الدائرة في سوريا، والتي دخلت مؤخراً عامها الرابع.

ورحَّب المعارض السوري بأي دعم عسكري دولي يقدم للمعارضة المسلحة، مشيراً إلى أن السلطات السورية تمتلك ترسانة قوية، لكنها لن تتمكن من حسم المعركة عسكرياً.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مقاتلو الجيش الحر سيطرتهم على قرية السمرا في ريف اللاذقية، بعد معارك شرسة خلال اليومين الماضيين.





حزب الله: الاسد سيترشح ويفوز وعلى الغرب ان يتعامل مع هذا الواقع
رويترز

قال الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله إنه يتعين على المعارضة السورية وداعميها في بعض الدول العربية والغربية ان يقبلوا بأن الرئيس بشار الاسد سيترشح في الانتخابات المتوقعة هذا العام وسيفوز فيها حتى وإن حققت المعارضة المسلحة بعض المكاسب على الارض.

وقال الشيخ نعيم خلال استقباله وفدا من وكالة رويترز في مكتبه بالضاحية الجنوبية لبيروت ان الأسد يظل بعد ثلاث سنوات من بدء الصراع المدمر محتفظا بتأييد شعبي في سوريا. وكان قد توقع قبل عامين فشل المعارضة في الاطاحة بالرئيس السوري.

وقال "على الجميع أن يعلم أن سوريا فيها خياران لا ثالث لهما: إما أن يبقى الرئيس بشار الاسد رئيسا باتفاق وتفاهم مع الاطراف الأخرى بطريقة معينة وإما أنه يستحيل أن تكون المعارضة هي البديل أو هي التي تحكم سوريا لأنها غير قادرة ولأنها جربت حظها وفشلت... لذلك الخيار واضح إما التفاهم مع الرئيس الاسد للوصول إلى نتيجة أو إبقاء الأزمة مفتوحة مع غلبة للرئيس الاسد في إدارة البلاد."

أضاف "يوجد واقع عملي. على الغرب أن يتعامل مع الواقع السوري لا مع أمنياته وأحلامه التي تبين خطأها. ولو استمروا في هذه المنهجية عشر سنوات سيبقى الحل هو الحل."

وكان الشيخ الذي يعتمر عمامة بيضاء ويرتدي جبة بنية اللون يتحدث ببلاغة وطلاقة وينتقي عباراته بعناية ولا تفارق الابتسامة محياه.

‭‭‭ومن المتوقع على نطاق واسع ‬‬‬ أن يرشح ‭‭‭الأسد نفسه لفترة رئاسية ثالثة في الانتخابات المقرر اجراؤها في غضون ثلاثة أشهر‬‬‬.

وقال نائب الأمين العام لحزب الله "في قناعتي يترشح وينجح لأن له رصيدا شعبيا مهما في سوريا ومن كل الطوائف وعلى رأسها الطائفة السنية... أنا أرجح أن تحصل الانتخابات في موعدها وأن يترشح الرئيس الاسد وأن ينجح من دون منافسة."

وأضاف أن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين في حالة فوضى كاملة وليس لديهم سياسة متماسكة حول كيفية التعامل مع سوريا التي اضحت نقطة جذب للمقاتلين المتشددين من مختلف أنحاء العالم.

وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله قال هذا الاسبوع إن الأسد لم يعد يواجه التهديد بإسقاطه وإن دمشق تجاوزت خطر التقسيم بعد ثلاث سنوات على بدء الصراع.

وفقد الأسد السيطرة على أجزاء كبيرة من شمال وشرق سوريا أصبحت خاضعة لسيطرة إسلاميين متشددين وجهاديين أجانب. وساعد مقاتلو حزب الله في تحويل دفة القتال لصالح الأسد الذي يبسط سيطرته القوية حاليا على معظم انحاء وسط سوريا حول العاصمة وعلى المناطق الحدودية بين سوريا ولبنان.

ويحقق الجيش السوري مكاسب مطردة على طول الطريق البري وكذلك في المناطق المحيطة بدمشق وحلب خلال الشهور المنصرمة ليستعيد زمام المبادرة في الصراع الذي دخل عامه الرابع وقتل فيه أكثر من 150 ألف شخص.

وتدعم الدول الغربية وبعض الدول العربية وتركيا المعارضة السورية في حين تدعم ايران وروسيا الاسد.

ودعا الشيخ نعيم الى التمييز "بين ترشيح الرئيس الاسد وهو أمر واقع ونجاحه في الانتخابات بسبب الإطار الشعبي المؤيد له بالمجمل وبين استقرار سوريا السياسي الذي له علاقة بتدخلات الدول الأجنبية وبعض الدول العربية في شؤونها بحيث تمنع حتى الآن من الحل السياسي الشامل."

وقال "ما لم يحصل حل سياسي شامل في المنطقة باتفاق الأطراف الداخلية فإن وضع الأزمة سيبقى مستمرا حتى ولو حصل بعض التغيير في موازين القوى وهو الآن يحصل لمصلحة النظام."

أضاف "لكن سوريا بالمجمل لا يمكن أن تستقر على المستوى السياسي والاجتماعي إذا لم يحصل هناك حل سياسي وإذا لم يتم إنجاز الخطوات التي تؤدي إلى اتفاق ينهي هذه الأزمة."

وأكد أن المرحلة الحالية في سوريا وفي المنطقة "هي مرحلة انعدام وزن وعدم وجود حلول سياسية نهائيا... فأمريكا بحالة حيرة. هي من ناحية لا تريد للنظام أن يبقى ومن ناحية أخرى ليست قادرة على ضبط المعارضة التي تمثلها داعش والنصرة. ولذا كان الخيار الأخير أمريكيا هو بقاء الوضع في سوريا في حالة استنزاف لمرحلة غير محددة بانتظار تطورات يمكن أن تساعد على استشراف بعض الحلول إضافة إلى أن الأولوية الأمريكية اليوم هي خارج دائرة منطقة الشرق الأوسط وخاصة في الأزمة السورية.

"بناء عليه أفترض أو أتوقع أن تطول الأزمة السورية في حالة المراوحة بسبب عدم وجود قرار دولي إقليمي بتسهيل الحل السياسي."

وتابع قائلا إن "كسر حالة المراوحة لمصلحة الحل السياسي لا يمكن أن تتم بإرادة المعارضة السورية لأنها معارضة مفككة ومشتتة ليس لها برنامج وغير قادرة على أن تحقق تمثيلا مناسبا في مقابل النظام."

ودعا الدول الخارجية إلى "الكف عن تسعير الأزمة ومدها بالمال والسلاح وإبقاء الأمور في حالة غليان لمصلحة تشجيع الأطراف على أن يبحثوا عن إجراءات سياسية منطقية قادرة على أن يجلس النظام مع المعارضة ليتفاهموا على حلول يمكن أن تكون محطة لحلول سياسية أوسع وأشمل وبغير هذه الطريق لا أجد حلا."

وقال نائب الأمين العام لحزب الله "القناعة الأمريكية الدولية الآن منصبة على ضرورة بقاء الأزمة السورية مفتوحة وليس لديهم قرار جدي بالحل. وبناء عليه فإن استمرار دعم بعض الدول الإقليمية والعربية للمعارضة له علاقة بمحاولة الاستفادة من الوقت الضائع علهم ينتهزون فرصة تستطيع من خلالها المعارضة ان تحصل على شيء. لكن في رأيي هذه إضاعة للوقت واستنزاف للشعب السوري ومزيد من القتل والتدمير. فحالة المراوحة هي حالة سلبية للشعب السوري وليست حالة إيجابية."

ولعب مقاتلو حزب الله دورا في دحر مقاتلي المعارضة حول مزار شيعي قرب دمشق كما ان السيطرة على القلمون وخصوصا يبرود ساعدت الأسد على قطع خط إمداد لقوات المعارضة عبر الحدود من لبنان. وتقع تلك البلدة قرب الطريق السريع الذي يربط دمشق بحلب في الشمال وبساحل البحر المتوسط في الغرب حيث تتركز الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الأسد. ‭‭‭ ‬‬‬ وقال الشيخ نعيم انه على الرغم من تحقيق نصر كبير فإن من السابق لأوانه الحديث عن انسحاب حزب الله.

وأضاف "نحن موجودون في سوريا حيث يجب أن نكون... وبالتالي كل الدعايات التي تتحدث عن وجودنا في كل مكان وفي كل بقعة هي دعايات غير صحيحة. نحن نعلم أين نتواجد وما هو الأمر الذي يؤدي إلى حماية ظهر المقاومة وخط المقاومة وهذا هو العنوان الأساسي في التعاطي مع الملف السوري."

أضاف "إلى الآن نعتبر أن وجودنا في سوريا ضروري وأساسي أما متى يتغير هذا الظرف فهذا أمر ميداني سياسي يتطلب قراءة ومراجعة في المستقبل من أجل أن نحدد صيغة أخرى إذا كنا سننتقل اليها. اما إذا بقينا على وضعنا وكانت الظروف متشابهة فنحن حيث يجب أن نكون."

وأشار الى ان معارك القلمون سارت "بانسياب وهدوء وراحة وتكتكة ما يدل بأن الأمور ليست معقدة وإنما فيها يسر وفيها شيء من التخطيط الدقيق الذي يساعد على تقليل الخسائر وإيصال النتيجة وهي ضرورة أن لا يفكروا بسلوك الطريق العسكري للوصول إلى الحلول المطلوبة.. أن يفكروا في الطريق السياسي وأن يبذلوا له فهذا أنفع وأربح."

وأذكى الصراع في سوريا التوتر بين السنة والشيعة في لبنان وفي انحاء العالم العربي. وينتمي معظم مقاتلي المعارضة في سوريا للسنة في حين أن الأسد من الطائفة العلوية الشيعية.

وأعلنت جماعات سنية متشددة المسؤولية عن تفجير سيارات ملغومة استهدفت الضاحية الجنوبية ببيروت وهي معقل حزب الله كما سقطت صواريخ على بلدات شيعية وسنية في سهل البقاع. وساهمت الاجراءات التي قام بها الجيش والاجهزة الامنية بمساعدة حزب الله على الحد من هذه التفجيرات.

وقال الشيخ نعيم "العمل في مواجهة الانتحاريين والسيارات المفخخة كان عملا جيدا إذ إنه تشعب لجوانب عدة. الجانب الأول هو الجانب السياسي الذي فيه إبراز لحقيقة الخطر والمشكلة ومنبوذية هؤلاء. الجانب الثاني هو العمل الأمني الذي كشف معاقلهم وقبض على بعض المرتكبين. الجانب الثالث الإجراءات التي اتخدت من خلال الجيش اللبناني والقوى الأمنية بالحواجز المختلفة التي ضيقت على الحركة. الجانب الرابع هو معركة يبرود وما أحاط بها لأن يبرود كانت مركز الثقل في تصدير السيارات المفخخة بسبب الكراجات والمصانع المخصصة لهذا الأمر. ونستطيع القول أن يبرود هي مركز الإدارة والإنطلاق."

أضاف "عندما تشابكت هذه العوامل الأربعة أدى هذا إلى إضعاف كبير لجماعة القاعدة ومن معها وبالتالي تراجعت العمليات بنسبة كبيرة جدا ونعتقد أن الوضع تحسن في هذا الإطار بنسبة كبيرة جدا وان كان يجب ان نبقى منتبهين وحذرين وان يتابع هذا الملف بنفس الحيوية كي لا يكون لهم منفذ لاستغلال أي ثغرة.. وإلا النتائج واضحة من خلال الواقع الميداني."

وعن المواجهة مع اسرائيل قال الشيخ نعيم "قتال إسرائيل يكون بأن نكون على جهوزية كاملة لنحرر في الوقت المناسب وندافع في الوقت المناسب ونردع في الوقت المناسب ونبقي المعادلة مع إسرائيل قائمة حتى لا تتجاوز حدودها وهذا أمر حاصل حاليا."

وتابع قائلا "آخر حادثة عندما أطلقت إسرائيل صواريخها على الحدود اللبنانية السورية في منطقة جنتا على نقطة لحزب الله تم الرد المناسب الذي جعل إسرائيل تدرك تماما بأنها قد تدخل في مشكلة كبيرة إذا أرادت أن تقوم بهذا النوع من الاعتداءات."

وكان نصر الله أعلن يوم الاثنين المسؤولية عن تفجير استهدف دورية إسرائيلية على الحدود في مارس آذار قائلا إن الهجوم رد على غارة جوية إسرائيلية على هدف تابع للحزب على الحدود السورية اللبنانية قبل شهر.





صحيفة روسية : الطائرة الماليزية في قندهار

طلاب قاموا برسم صورة للطائرة الماليزية

 - كشف مصدر موثوق من الاستخبارات الروسية أن الطائرة الماليزية المفقودة موجودة في منطقة بالقرب من مدنية قندهار وأن جميع ركابها أحياء.

ونسبت مواقع اخبارية عدة إلى صحيفة "مسكوفكسي كمسموليتس" الروسية نقلها عن مصدر امني - لم تسمه - قولها أن "الطائرة موجودة في منطقة جبلية جنوب شرق مدينة قندهار الأفغانية وأن أحد أجنحتها مكسور".

وبحسب الخبر المنسوب إلى الصحيفة الروسية، فقد أكد المصدر "أن جميع ركاب الطائرة أحياء – لحسن الحظ – لكنهم في حالة سيئة، وأنه تم تقسيمهم إلى مجموعات من 7 أشخاص".

وأوضح المصدر أن "هذه الرواية تؤيدها العديد من أجهزة الإستخبارات العالمية لكن لم يتم الافصاح عنها حتى الآن".

وبحسب المصدر فإنه "كان يوجد على متن هذه الطائرة 20 خبيرا أسيويا أحدهم يحمل الجنسية اليابانية، مشيرا إلى أن أحد خاطفي الطائرة يحمل لقب "خيتش" لكن ليس هناك أي معلومات عن شركائه".

وقال إنه "تم إجبار طاقم الطائرة على تغيير مسارها وأن لا علاقة للطاقم بالخطف"، مرجحا أن "الخطف تم بطلب من جهة غير معلومة وأن الهدف منه التفاوض مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية أو الحكومة الصينية، أو للابتزاز".

وبحسب الخبير " يفجيني كوزمينوف " من مركز البحوث الفنية والخبرات العلمية "فإن الطائرة " بوينج 777 – 200 " تستطيع الهبوط على مدرج ترابي غير معبد، شريطة ان يكون في أرض مسطحة مفتوحة وخالية من التلال والأشجار وان يكون طول الممر 2000 متر ، وبطبيعة الحال فإن مثل هذا الهبوط الاضطراري يؤدي إلى تحطم بعض أجزاء الطائرة مشيرا إلى أن وزن تلك الطائرة بحمولتها حوالي 200 طن .

إلى ذلك أكد سيرجي ملنيتشينكو عضو "مؤسسة سلامة الطيران العالمية" أن السلطات التايلاندية والهندية والباكستانية كانت قد أعلنت في 21 مارس الماضي أن تلك الرحلة لم يتم رصدها من قبل دفاعاتهم الجوية، لأنها أساسا لم تمر بأجوائهم.





الطائرة المفقودة: تفاؤل بالعثور على حطامها خلال أيام
الأربعاء 9 جمادي الثاني 1435هـ - 9 أبريل 2014م

بيرث (أستراليا) - فرانس برس

أعلن رئيس عمليات البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة منذ شهر، اليوم الأربعاء أن حطام "البوينغ 777" التابعة للخطوط الجوية الماليزية يمكن أن يحدد موقعه في الأيام المقبلة إثر رصد إشارات صوتية في جنوب المحيط الهندي.

وأعرب أنغوس هيوستون عن أمله في العثور على حطام طائرة الركاب المفقودة في غضون أيام، مشيراً إلى أن تكثف الإشارات من تحت البحر التي تلتقطها السفن يمكن أن يتيح تحديد "منطقة صغيرة ضيقة" للبحث.

يأتي ذلك فيما التقطت سفينة أسترالية تشارك في عمليات البحث الجارية في المحيط الهندي عن الطائرة الماليزية، إشارتين صوتيتين جديدتين "متجانستين" مع تلك التي تصدر عن الصندوقين الأسودين للطائرة، كما أعلن المسؤول عن عمليات البحث عن الطائرة.

وقال هيوستون في تصريح للصحافيين في بيرث (غرب أستراليا) حيث مقر قيادة عمليات البحث الدولية، إن السفينة "أوشن شيلد" تمكنت من التقاط إشارات في مناسبتين أمس الثلاثاء عصراً ولاحقاً في المساء.

وأضاف هيوستون أن هذه الإشارات التي تضاف إلى إشارات أخرى مماثلة التقطت في الأيام الأخيرة في المنطقة نفسها "متجانسة" مع الإشارات التي يصدرها الصندوقان الأسودان للطائرة.





في انتخابات الرئاسة الأفغانية.. عبد الله عبد الله وأشرف غني مرشحان لجولة إعادة


: استَبعد اثنان من أبرز مرشحي الرئاسة في أفغانستان هما عبد الله عبد الله وأشرف غني أحمد زاي، وجود صفقة بينهما، ويقولان إنهما يريدان أن يتنافسا في جولة ثانية للإعادة إذا لم يحسم أحدهما السباق الرئاسي لصالحه من الجولة الأولى.

وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، من المنتظر أن تظهر النتائج الرسمية بعد أيام، لكن مسؤولي الحملات الانتخابية لديهم الأصوات التي حصل عليها كل مرشح.

وإذا لم يفز أي مرشح بأكثر من 50% من الأصوات، ستكون هناك جولة للإعادة في شهر مايو بين مرشحين اثنين حصلا على أكثر الأصوات، ما لم ينسحب أحدهما من السباق.

وظهرت تكهنات تشير إلى احتمال وجود صفقة ما، لكن المرشح الرئاسي دكتور عبد الله عبد الله قال لـ"بي بي سي" إن "الناس يجب أن يُعطوا فرصة للاختيار".

أما المرشح الرئاسي دكتور أشرف غني، الذي يصر على أنه فاز بأكثر من 50% من أصوات الناخبين، فقد هيأ نفسه للدخول في جولة الإعادة بشكل واضح في حوار سابق مع "بي بي سي"، وقال فيه إن الشعب ينبغي ألا يُحرم من صوته، وإنه "يجب أن يكون هناك فائز واضح".





انفجار قنبلة في قطار يودي بحياة 13 شخصاً في باكستان

أ ف ب – باكستان
: تبنَّت مجموعة انفصالية متمردة في ولاية بلوشستان الباكستانية الثلاثاء هجوماً على قطار للركاب، أسفر عن 13 قتيلاً على الأقل وأربعين جريحاً.

وانفجرت القنبلة التي زُرعت في إحدى عربات قطار جعفر إكسبرس بعد توقفه في محطة سيبي، وهي قرية صغيرة تبعد 160 كلم جنوب كويتا عاصمة الولاية، وفق ما أفادت السلطات. واندلعت من جراء ذلك النيران في قسم من القطار.

وقال محمد نزار المسؤول الكبير في الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس: "عثرنا على 12 قتيلاً تحت حطام إحدى عربات القطار".

موضحاً أن "الجثث متفحمة، ولا يمكن التعرف عليها".
وأضاف بأن شخصا آخر تُوفي في المستشفى العسكري متأثراً بجروحه.

وأكد المسؤول الكبير في الحكومة شير خان بازاي هذه الحصيلة، لافتاً إلى إصابة أربعين شخصاً في الهجوم، جروح عشرين منهم بالغة.

وتشهد ولاية بلوشستان الغنية بالمحروقات والمحاذية للحدود مع إيران وأفغانستان نزاعاً منذ نحو عشرة أعوام بين المتمردين المحليين والقوات المسلحة.

ويهاجم المتمردون البالوش خصوصاً قوات الأمن والمنشآت الاستراتيجية، مثل أنابيب الغاز والسكك الحديد.

ويأتي هجوم سيبي غداة عملية للقوات شبه العسكرية في كالات التي تشكل معقلاً للمتمردين في وسط هذه الولاية.

وقال مريد بالوش المتحدث باسم جيش البالوش الموحد، إحدى أبرز حركات التمرد الناشطة في هذه المنطقة، لفرانس برس، إن الهجوم على القطار جاء "رداً على العملية العسكرية الاثنين في كالات". مضيفاً "نحذر السكان: لا تستقلوا القطار؛ لأننا سنواصل هذه الهجمات".

كما قال وزير النقل الباكستاني مالك سعد رفيق في تصريح تلفزيوني "علينا أن نضع مجدداً الآليات الأمنية لكشف الثغرات التي يستغلها الإرهابيون لوضع قنابل".

وإذا كانت هذه الهجمات تنسب إلى المتمردين البالوش فإن أجهزة الاستخبارات الباكستانية متهمة من جانب منظمات المجتمع المدني بخطف وتعذيب وقتل أشخاص يشتبه بصلتهم بالمتمردين، أو بأحزاب البالوش القومية.





"كيرى": إعلان إسرائيل عن إقامة مساكن بالقدس هو سبب مأزق محادثات السلام

رويترز- واشنطن:
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الثلاثاء: "إن إعلان إسرائيل عن خطط لبناء 700 وحدة سكنية في القدس الشرقية هو تقريباً سبب المأزق الذي كاد يؤدي إلى انهيار محادثات السلام مع الفلسطينيين".

مهما يكن من أمر؛ فإن المتحدثة باسم وزارة الخارجية جين ساكي قالت: "إن كيري لا يحاول إلقاء اللوم على إسرائيل في مأزق المحادثات".

وبدا أن المحادثات على وشك الانهيار قبل انقضاء مهلة في 29 من أبريل، وهو الموعد الذي كان يأمل "كيري" بحلوله أن يتم التوصل إلى اتفاق سلام.

ومن المحتمل أن يؤدي أي تلميح أن الولايات المتحدة تلقي اللوم على إسرائيل إلى إغضاب المسؤولين الإسرائيليين. والجانبان كلاهما قد يغضبان من أي تلميحات إلى أنهما السبب في انهيار المحادثات، وقد دأب كل منهما على إلقاء المسؤولية على الجانب الآخر.

وقال "كيري" في شهادته أمام الكونجرس: "إن الجانبين اتخذا خطوات "غير مفيدة" في الأيام الأخيرة، وإنه يأمل أن يتوصلا إلى سبيل لاستئناف المفاوضات الجادّة؛ مشيراً إلى أنهما عقدا اجتماعاً مطولاً يوم الاثنين".

وكان من بين تلك الخطوات: تقاعس إسرائيل عن الإفراج عن دفعة رابعة من السجناء الفلسطينيين كما وعدت، وإعلانها عن مناقصات لبناء 708 وحدات سكنية في القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم في المستقبل، وتوقيع الرئيس الفلسطيني محمود عباس على 15 اتفاقية دولية منها اتفاقيات جنيف الأسبوع الماضي".

وقال "كيري" في كلمته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ: "الجانبان كلاهما وصلا بقصد أو عن غير قصد في نهاية المطاف إلى مواقف حدثت فيها أمور غير مفيدة".

وأضاف قوله: "مما يبعث على الأسف أن السجناء (الفلسطينيين) لم يُفرج عنهم يوم السبت الذي كان من المفترض إطلاق سراحهم فيه". وقال: "إنه بعد ذلك جاء إعلان إسرائيل عن مناقصات لبناء 700 وحدة سكنية في القدس".

وقال "كيري": "يحدوني الأمل أن يجد الطرفان طريقاً للعودة إلى المفاوضات، ونحن نعمل معهما لتحقيق ذلك؛ لكن يجب عليهما اتخاذ ذلك القرار الجوهري وآمل أن يفعلا".






هيلاري كلينتون تنوي الترشح لانتخابات الرئاسة 


- رويترز :

قالت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ردا على سؤال يدور في أذهان كل متابعي الشأن السياسي الأمريكي إنها تفكر في الترشح لانتخابات الرئاسة لعام 2016.

ووجه مذيع في مؤتمر للتسويق في سان فرانسيسكو سؤالا لكلينتون التي تعتبر على نطاق واسع أقوى المرشحين الديمقراطيين لخوض سباق الرئاسة “ما هي خطتك؟ هل ستفعلينها؟ يمكنك إعلان ذلك هنا لو أردت.”

فردت كلينتون مازحة في البداية فقالت “أنا هنا للحصول على المشورة بشأن التسويق.” ثم أضافت “أنا ممتنة لهذا الإطراء ويشرفني أن يسألني الناس ويشجعونني.. وأنا أفكر في الأمر ولكنني سأواصل التفكير لبعض الوقت.”

وقوبل ردها بحماس من قبل الحضور.

وأوضح تسجيل مصور وضع على الإنترنت لهذا اللقاء أن كلينتون قالت “جزء من الأمر يعود إلى أن الأسئلة الصعبة ليست من قبيل: هل تريدين أن تكوني رئيسة؟ هل تستطيعين الفوز؟ بل إن الأسئلة الصعبة هي: لماذا.. لماذا تريدين أن تفعلي ذلك وما الذي يمكن أن تقدميه بحيث يحدث فرقا؟”

وهزمت السيدة الأولى السابقة وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي أمام الرئيس باراك أوباما في الانتخابات الداخلية للحزب الديمقراطي عام 2008.

وقالت إن الولايات المتحدة تشهد فترة من الخلل السياسي.

وقالت كلينتون “رأيت الأمر من بعيد حين كنت وزيرة ووجدت أن من المحبط بل والمحرج أن يدور جدل بين الناس بشأن تركنا نعجز عن سداد ديوننا.

“كان يتوجب على المرء أن يسأل نفسه.. ما هو نوع البلاد التي يريدونها.. ما هي خطتهم؟ ما هي رؤيتهم؟ لذا.. إذا كنت ستخوض السباق في هذه الساحة فعليك أن تكون قادرا على تنفيذ هدفك ورؤيتك.”

وتتجنب كلينتون التي تلقي كلمات في مختلف أنحاء البلاد منذ تركها لوزارة الخارجية العام الماضي الأسئلة بشأن طموحها المتعلق بالرئاسة. وقالت أمس إنها تفكر في خوض السباق ولكنها لن تتخذ قرارها قبل نهاية العام.

وأضافت “سوف أحجم عن اتخاذ القرار لبعض الوقت.. أنا مستمتعة بحياتي في واقع الأمر.”






وفاة "زيتونة" عمة "أوباما" في مستشفى ببوسطن

رويترز- بوسطن: 
تُوفِّيَت عمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وهي كينية حصلت على حق اللجوء في الولايات المتحدة، بعد أن عاشت في البلاد بصفة غير شرعية لعدة سنوات.

وقال جوردون لاندفيلد، مدير التسويق في مكتب محاماة مارجريت دبليو.وونج وشركاه في كليفلاند الذي يمثل زيتونة أونيانجو (61 عاماً)، إنها توفيت مساء الاثنين أثناء نومها داخل مركز رعاية وإعادة تأهيل، في ساوث بوسطن.

وأضاف "لاندفيلد" أن "أونيانجو" كانت مريضة منذ يناير، وانتقلت "أونيانجو"، وهي أخت غير شقيقة لوالد "أوباما"، للولايات المتحدة عام 2000، وتقدمت بطلب اللجوء عام 2002 بذريعة العنف بكينيا.

وقوبل طلبها بالرفض في بادئ الأمر، إلا أنها واصلت معركتها استناداً إلى معاناتها من مشكلات صحية.

وفي عام 2010، منحها قاضي هجرة في بوسطن حق اللجوء، وهو ما أتاح لها البقاء بالولايات المتحدة. ومنحها الحكم الحق في طلب الحصول على عمل دائم، ووضعها على الطريق للحصول على إقامة دائمة.

وذكر "أوباما" عمَّته في مذكراته "أحلام من أبي" باسم "العمة زيتونة"، موضحاً أنه لا توجد معلومات حالياً بشأن ترتيبات جنازتها.





سامسونغ توقع أوباما في فخ الترويج لهاتف نوت 3

أكد مسؤول في البيت الأبيض لصحيفة "بزنس إنسايدر" أن الرئيس أوباما لم يكن على علم بنية "سامسونغ" استخدام الصورة للترويج لهاتفها "نوت 3

وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ضحية "سامسونغ"، بعدما استغلت الشركة الكورية الجنوبية صورة "سيلفي" التقطها أحد لاعبي البيسبول مع الرئيس للترويج لهاتفها "غالاكسي نوت 3".

وقد أكد مسؤول في البيت الأبيض لصحيفة "بزنس إنسايدر" أن الرئيس أوباما لم يكن على علم بنية "سامسونغ" استخدام الصورة للترويج لهاتفها "نوت 3"، رافضاً التعليق عما إذا كان البيت الأبيض ينوي محاسبة الشركة الكورية الجنوبية أم لا. 

وأشارت الصحيفة إلى أن لاعب فريق "ريد سوكس" دايفيد أورتيز كان قد وقع عقداً مع "سامسونغ" قبيل زيارته إلى البيت الأبيض للاستفادة من الصور التي يمكن التقاطها هناك. 

وقد اختار "أورتيز" اللحظة الأهم لالتقاط "سيلفي" مع أوباما، إذ وبينما كان الرئيس يحمل قميصاً رياضيا موقع باسمه، سارع اللاعب إلى التقاط هاتفه الذكي ورفعه في الهواء ليلتقط الصورة على مرأى من عشرات وسائل الإعلام التي كانت حاضرة.

وبعد دقائق، قام "أورتيز" بتحميل "السيلفي" عبر حسابه في تويتر، ثم قامت "سامسونغ" باستخدام هذه الصورة في الترويج عبر تويتر، مجيبة على تساؤلات مئات المغردين حول الهاتف الذي التقطت الصورة بواسطته، مشددة على أنه "نوت 3". 

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تعتمد فيها الشركة الكورية الجنوبية على "سيلفي" للترويج لهواتفها، إذ أنها دخلت التاريخ عبر صورة "إيلين ديجينيريس" التي التقتطها خلال حفل توزيع جوائز الأوسكار بصحبة مجموعة من أشهر ممثلي هوليوود، وحازت على أكثر من 3.5 مليون مشاركة عبر تويتر. 




الإعدام بقاذفة لهب أحدث ابتكارات رئيس كوريا

الزعيم الكوري الشمالي "كيم جونغ إيل" يقوم بإعدام مستشار سابق باستخدام قاذفات اللهب.

يبدو أن رئيس كوريا الشمالية يرغب في إظهار قدرته على الابتكار للعالم حيث أشارت تقارير مختلفة على شبكة الإنترنت إلى قيامه بإعدام مستشار سابق في "كوريا الشمالية" باستخدام قاذف لهب نظرا لكونه عدوا للدولة، وللعلاقة التي جمعته مع عمه الزعيم الشيوعي "يانغ سونغ"، الذي تم إعدامه أيضا في ديسمبر الماضي بعد إدانته بالفساد وبرعاية أنشطة مناهضة للثورة.
تقرير الـ"ديلي ميل" أشار إلى أن "سانغ" يعتبر الأخير من ضمن 11 شخصية هامة في الحزب الحاكم، تم إعدامهم جميعا هذا العام، بينما تؤكد مصادر أخرى أن "كيم" سيقوم بسجن المئات من مؤيديه في الفترة المقبلة، وسيمتد الأمر ليشمل أفراد أسرته كما حدث في السابق.
"سانغ" كان نائب الزعيم "كيم" في وزارة الأمن العام، وتم إدانته بالفساد والتآمر على الدولة من خلال مساعدة رئيسه السابق في إضعاف الأمن العام، ومنذ ذلك الحين تم إغلاق وزارة "الأمن العام" بالكامل وتم إعدام واعتقال رؤسائها الـ11 ووضعهم في معسكرات الاعتقال التي تضم آلاف المعارضين.
كان "كيم" بدأ جولة التصفية الأولى من خلال التخلص من العديد من أفراد عائلته، تبعها القضاء على 11 قائد في وزارة "الأمن العام" وتشير التقارير إلى وجود موجة ثالثة ستشمل التخلص من بعض مؤيديه في حزب العمال، وربما يصل عدد المعتقلين إلى 200 شخص.

وعلى الرغم من عدم التأكد من طريقة تنفيذ حكم إعدام "سانغ هون" إلا أن "كيم" معروف باستخدامه أساليب وحشية للتخلص من خصومه، مثل إطعامهم للكلاب المفترسة.





فيديو عراك عنيف بالأيدي بين نواب البرلمان الأوكراني
الأربعاء 9 جمادي الثاني 1435هـ - 9 أبريل 2014م
 

تشاجر نواب في البرلمان الأوكراني أمس الثلاثاء، بعدما اتهم زعيم شيوعي القوميين بخدمة مصالح روسيا من خلال تبني أساليب متطرفة في بداية الأزمة الأوكرانية.

واعترض نائبان من حزب "سفودوبا" القومي اليميني المتطرف على اتهامات الشيوعي بيترو سيمونينكو وشدوه من ملابسه أثناء حديثه من فوق المنصة، فيما تجمع أنصار حزبه للدفاع عنه ونشبت مشاجرة مع نواب من أحزاب أخرى وتبادلوا اللكمات.

وأثار سيمونينكو غضب القوميين لدى قوله، في إشارة إلى المحتجين المؤيدين لروسيا والذين سيطروا على مبان في شرق أوكرانيا، إن "القوميين أعطوا سابقة في وقت سابق من العام الجاري باستيلائهم على مبان عامة في احتجاج على حكم الرئيس المخلوع فيكتور يانوكوفيتش".

وقال إن "جماعات مسلحة تهاجم الآن الناس الذين يريدون الدفاع عن حقوقهم بوسائل سلمية".

وأضاف، قبل أن يجره أنصار حزب سفودوبا من فوق المنصة، "أنتم تفعلون اليوم كل شيء لتخويف الناس، وتعتقلون الناس وتبدأون في قتال المختلفين معكم في الرأي".

وأيد الشيوعيون يانوكوفيتش وحزب الأقاليم الذي كان يتزعمه طوال الأشهر الثلاثة التي سبقت هروبه إلى خارج البلاد في 21 فبراير بعد مقتل أكثر من 100 شخص برصاص قناصة الشرطة في كييف.





مدرس بريطاني يتبرع لتلميذته المسلمة بكليته لإنقاذ حياتها



تبرع المعلم البريطاني “راي كو”؛ 53 عاماً بكليته للطالبة السودانية التي تبلغ من العمر 13 عاماً، “علياء أحمد علي”، بعد أن علم أنها في حاجة ماسة إلى كلية فتمت العملية في مستشفى “أورموند ستريت” في لندن، حيث يتماثل كلاهما للشفاء. ومن المتوقع أن يعودا إلى المدرسة قريباً، بحسب ما أفادت به صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.
وكانت والدة علياء قد أخبرت المعلم أن ابنتها ستتغيب عن المدرسة لأن عندها جلسات غسيل كلوي، كما أنها تعاني من الاستسقاء الدماغي، ما يجعلها تواجه الصعوبات في التعلم. وسأل حينها كو عما يمكنه القيام به لمساعدة تلميذته. وبعدها كان القرار بالتبرع بكليته لعلياء، وأصر على القيام بذلك فذهب لإجراء اختبارات الدم.
وأظهرت النتائج أن أنسجتهما متوافقة، ويمكنه أن يتبرع لها، الأمر الذي جعل منه “بطلاً ومنقذاً” بالنسبة إلى عائلة التلميذة.





سائق يصفع زعيم هندي لعدم وفائه بالتزاماته تجاه سائقي التوك توك


تعرض زعيم حزب «آم آدمي» (الرجل العادي) الهندي المعارض، الثلاثاء، للصفع على يد سائق عربة «ريكشا» (توك توك). كان أرفيند كيجروال يستقل سيارة مكشوفة في شمال دلهي عندما اقترب منه رجل وصفعه بقوة على خده الأيسر. وهاجم أنصار الحزب على الفور الرجل وتم نقله لاحقا للمستشفى. واتهم الرجل، وعرف باسم «لالى»، زعيم حزب «آم آدمى» بعدم الوفاء بتعهداته لسائقي عربات «الريكشا». وقال الرجل للصحفيين قبل أن تبعده الشرطة: «كيجروال كذب على الجميع. لقد أخذ تبرعات من المواطنين وسائقي عربات الريكشا، لقد سرقنا».





عامل بفندق في هونغ كونغ يرمي 3.7 مليون دولار في القمامة بالخطأ



قام عاملون في أحد الفنادق الكبرى في هونغ كونغ بإلقاء لوحة قيمتها ملايين الدولارات في القمامة عن طريق الخطأ.
وبحسب ما نقلت صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، اليوم الأربعاء، تحمل هذه اللوحة اسم “جبل الثلج”، وهي للفنان الصيني كوي روزهيو، وبيعت آخر مرة بمبلغ 3.7 ملايين دولار أمريكي في مزاد نظمته دار بولي كالتشر.
ويبدو أن عمال التنظيفات في فندق “غراند هيات” القوها في القمامة مع أشياء أخرى، بحسب المحققين الذين اعتمدوا على تسجيلات كاميرات المراقبة.
ولم يشأ المسؤولون في الفندق تأكيد هذه الرواية، فيما لم يستثن متحدث باسم الشرطة احتمال السرقة، قائلاً؛ إنهم تبلغوا من دار للمزادات الثلاثاء بوقوع سرقة للوحة ثمينة، دون مزيد من التفاصيل.





طالب يطعن 20 من زملائه في مدرسة أميركية
سكاي نيوز عربية


طعن طالب حوالي 20 من زملائه الأربعاء في مدرسة في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، بحسب مسؤولين.

وقال المسؤول في مستشفى فوربس كريس كوفمان لشبكة "سي إن إن" أن "هناك إصابات خطيرة" ونقل ثلاثة طلاب مباشرة إلى غرف العمليات.

وأعلنت السلطات أنه تم توقيف الطالب المعتدي.

ونقلت محطة إن بي سي الأميركية عن طالبة بالمدرسي قولها:" كنت أسير داخل المدرسة فوجدت تدافعا من الطلاب يحاول الهرب"، مشيرة إلى ان العديد من زملائها تعرض للطعن.

وأضافت أن الطلاب كانوا يصرخون:" إذهبوا إلا سياراتكم.. هناك شخص ما يطعن الناس".





36 مليون دولار ثمن هذا الوعاء دفعها سائق تاكسي
الأربعاء 9 جمادي الثاني 1435هـ - 9 أبريل 2014م

هونغ كونغ - فرانس برس

اشترى ملياردير صيني، الثلاثاء، في هونغ كونغ وعاء صينياً بسعر 36.05 مليون دولار، مسجلاً رقماً قياسياً جديداً في مزاد لقطعة خزف صينية، حسب ما أعلنت دار "سوذبيز" للمزادات.

وصنع هذا الوعاء الصغير النادر من "خزف مينغ" والذي يتميز بألوانه المتعددة المنقوشة على خلفية بيضاء، خلال حقبة شينغوا (1465-1487).

ويزين ديك أحمر ودجاجة وصيصان تنقر الحبوب في حديقة مزروعة بأزهار الزنبق والورود الحمراء، هذا الوعاء الذي بقي طلاء المينا وطبقة الوقاية الخارجية بحالتهما الأصلية.

وقال نائب رئيس دار "سوذبيز" لمنطقة آسيا نيكولاس تشو إن هذا الوعاء يعتبر بمثابة "الكأس المقدسة للفن الصيني"، موضحاً أن الشخص الذي فاز بالمزاد واشترى الوعاء هو الملياردير ليو ييكيان من شانغهاي.

وهذا الملياردير الذي عمل سابقاً سائق أجرة قبل دخوله عالم المال، واحد من مجموعة أثرياء صينيين يتنقلون بين قاعات المزادات في العالم أجمع ويرفعون الأسعار ويبنون متاحف حالياً لعرض مجموعاتهم.

ويعود السعر القياسي السابق في مزاد لقطعة من الخزف الصيني من كل المراحل والأشكال، إلى العام 2010 مع بيع إناء على شكل جرة بقيمة 32.58 مليون دولار.

وبالنسبة لخزف مينغ الصيني، يعود السعر القياسي السابق إلى 2011 مع إناء أزرق وأبيض بيع بـ21.65 مليون دولار.






أمريكية تشكو للشرطة سوء جودة المخدرات


ألقت قوات الامن في ولاية تكساس الأميركية القبض على امرأة اتصلت لتشكو من سوء جودة “مخدرات” قامت بشرائها. ونقلت وكالة “أسوشيتيد برس” عن قائد القوة الأمنية أنه قام باعتقال إيفلين هاملتون، البالغة من العمر 37 عاما، بعدما اتصلت بالأمن لتشكو من أن المخدرات التي اشترتها من احد التجار كانت “دون المستوى” على حد تعبيرها. وأضاف أن هاملتون اتصلت لتشكو تاجر المخدرات الذي رفض ان يستعيد بضاعته، أو أن يرد لها مالها. وإعترفت إيفلين هاملتون لاحقا للأمن أنها أنفقت حوالي 40 دولارا أميركيا على هذه المخدرات، وكانت تخفيها في ثيابها.





تبرئة أمريكي من جريمة قتل بعد 25 عاماً في السجن

رويترز- نيويورك
: بُرّئت يوم الثلاثاء ساحة رجل من مدينة نيويورك قضى نحو 25 عاماً في السجن، بتهمة قتل، عندما وجد قاضٍ أن الرجل كان يقضي عطلة في فلوريدا وقت وقوع الجريمة.

وخرج جوناثان فليمنج (51 عاماً) من محكمة بروكلين العليا حراً طليقاً، بعد أن أسقط مكتب المدعي العام لمقاطعة كينجز كل التهم الموجّهة إليه "لصالح العدالة".

وقال محامي الدفاع تيلور كوس: "إنه سعيد للغاية أن هذا اليوم جاء أخيراً؛ ولكنه مستاء لمعاناته 25 عاماً بسبب جريمة لم يرتكبها".

ودأب "فليمنج" على القول إنه بريء من إطلاق النار في عام 1989 الذي أودى بحياة صديقه داريل راش في بروكلين.

وقال محاموه: إن الادعاء تسرّع في إدانته، متجاهلاً أدلة من بينها: فواتير تليفون، وصور فوتوغرافية، وفواتير فندق، وأدلة أخرى تُثبت وجوده في فلوريدا وقت وقوع الجريمة.

وقال محامي الدفاع: "إن شاهدة واحدة قالت أثناء المحاكمة إنها رأت "فليمنج" في مسرح الجريمة في بروكلين؛ لكنها تراجعت عن شهادتها بعد أسابيع".

وأدين "فليمنج" في عام 1990 وحُكِم عليه بالسجن مدى الحياة.

وبعد نحو ربع قرن من دعاوى الاستئناف والمراجعة من قِبَل وحدة متابعة المذنبين في مقاطعة كينجز، قال المحامي العام للمقاطعة كين تومسون: "إن أدلة جديدة وقائمة برأت ساحة "فليمنج" من الجريمة".

وقال في بيان: "بناء على حقائق واقعة بأن "فليمنج" كان في فلوريدا وقت وقوع جريمة القتل.. قررت إسقاط كل التهم الموجهة إليه لصالح العدالة".





أمريكية تقتل عشيقها بـ 25 طعنة من كعب حذائها


أصدرت محكمة أمريكية حكما قضى بإدانة امرأة بقضية؛ “قتل أستاذ في جامعة تكساس”، عبر طعنة مرارا بعقب حذائها الرفيع والمدبب.
وبدت المرأة، وتدعى “آنا تروغيلو”، باردة المشاعر خلال جلسة النطق بالحكم، ولم تصدر عنها أي مشاعر حتى بعد إدانة المحكمة لها بقتل صديقها السابق، آلف ستيفن أندرسون، في يونيو/حزيران 2013.
وبحسب أوراق القضية، فقد قامت تروغيلو بطعن أندرسون “25″ مرة، وقد حاول محامي الدفاع القول بإن موكلته كانت تتعرض للعنف المنزلي على يد صديقها وأنها تصرفت دفاعا عن النفس، ولكن المحكمة لم تأخذ بحجته.
وتقول الشرطة إنها وجدت تروغيلو عند وصولها إلى الشقة وقد غطت الدماء ملابسها وتحمل بيدها الحذاء المدبب الكعب، علمًا أن المتهمة كانت تعمل في مجال التدليك وقد انتقلت قبل فترة للعيش مع الأستاذ في شقته.

المصدر: CNN





السلطات البريطانية توقف معلماً يشم أقدام تلاميذه



أوقفت السلطات التعليمية في بريطانيا معلماً في الحادية والخمسين عن العمل، بعد اتهامه بدغدغة وشمّ أقدام تلاميذه، بعد إزالة جواربهم وأحذيتهم، وقالت صحيفة “ديلي ميرور”؛ إن المعلم، “مارتن آيري”، يدرّس في مدرسة ابتدائية بمدينة “بلاكبيرن”، وقامت شرطة مقاطعة لانكشاير بإعتقاله واتهامه بارتكاب سلوك غير تربوي، ووجهت للمعلم “13″ تهمة بموجب قانون الإعتداء على القاصرين.





تعرض "كيلي سلاتر" للموقف قرابة سواحل غرب أستراليا
شاهد.. رعب راكب أمواج فوجئ بوجود "قرش أبيض" ضخم


: نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول ما وصفته بـ "لحظات رعب غير مسبوقة رصدتها كاميرا قريبة من بطل عالمي في رياضة ركوب الأمواج ركمجة".

وأظهرت اللقطات التي صورت بكاميرا قريبة من المتزلج العالمي "كيلي سلاتر" وأخرى مثبتة برأسه، كيف أن "جسماً أبيض كبيراً قريب الشبه بـ "سمكة قرش كبيرة" ظهر له وسط موجة عملاقة يستعد للقفز فوقها.

وظهرت علامات رعب غير مسبوقة على أسطورة رياضة الركمجة بطل العالم 11 مرة، وهو يتابع سمكة القرش البيضاء وهي تسير بجواره لنحو 17 ثانية، قبل أن تأخذها الموجة العملاقة بعيداً عنه.

والتُقطت تلك المشاهد لسلاتر، البالغ من العمر 42 عاماً بالقرب من سواحل غرب أستراليا، وحظيت المقاطع لدى نشرها عبر موقع "يوتيوب" على الآلاف من المشاهدات وتزايدت التعليقات حول ما إذا كان هذا المخلوق الأبيض "قرش" أم حيوان رخوي آخر، أم مجرد خيالات ظل.






تعرفوا على أقوى 10 جيوش في العالم...

) : نشر موقع “غلوبال فاير باور” الأميركي تقريرًا مصنفا عن جيوش العالم حسب قدراتها العسكرية



اعتمد الموقع على 40 عاملا مختلفا لتحديد مؤشر القوة لكل بلد والتي تشمل القوى العاملة المتاحة، الموارد المالية، هذا بجانب الإحصائيات الخاصة بجيش كل دولة، الا ان التصنيف تحاشي تضمين القدرات النوويّة التي تتفوق فيها العديد من الدول ولا سيما الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وروسيا.

10- البرازيل ميزانية وزارة الدفاع: 31,576,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 371,199 القوى العاملة المتاحة: 104,700,000 الطائرات الحربية: 822 السفن الحربية: 106

9- إيطاليا ميزانية وزارة الدفاع: 31,946,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 293,202 القوى العاملة المتاحة: 25,080,000 الطائرات الحربية: 770 السفن الحربية: 179 

8- كوريا الجنوبية ميزانية وزارة الدفاع: 28,280,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 653,000 القوى العاملة المتاحة: 25,100,000 الطائرات الحربية: 871 السفن الحربية: 190

7- ألمانيا ميزانية وزارة الدفاع: 43,478,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 148,996 القوى العاملة المتاحة: 43,620,000 الطائرات الحربية: 925 السفن الحربية: 67

6 - فرنسا ميزانية وزارة الدفاع: 58,244,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 362,485 القوى العاملة المتاحة: 29,610,000 الطائرات الحربية: 544 السفن الحربية: 180 

5- بريطانيا ميزانية وزارة الدفاع: 57,875,170,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 224,500 القوى العاملة المتاحة: 31,720,000 الطائرات الحربية: 1,412 السفن الحربية: 77 

4-الهند ميزانية وزارة الدفاع: 44,282,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 1,325,000 القوى العاملة المتاحة: 487,600,000 الطائرات الحربية: 1,962 السفن الحربية: 170 

3- الصين ميزانية وزارة الدفاع: 129,272,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 2,285,000 القوى العاملة المتاحة: 795,500,000 الطائرات الحربية: 5,048 السفن الحربية: 972

2- روسيا ميزانية وزارة الدفاع: 64,000,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 1,200,000 القوى العاملة المتاحة: 75,330,000 الطائرات الحربية: 4,498 السفن الحربية: 224

1 - الولايات المتحدة الأمريكية ميزانية وزارة الدفاع: 689,591,000,000 دولار الأفراد في الخدمة العسكرية: 1,477,896 القوى العاملة المتاحة: 153,600,000 الطائرات الحربية: 15,293 السفن الحربية: 290




سباقات لسيارات مصنوعة يدويا


سباق Red Bull Soapbox يشارك فيه 53 فريق في مضمار يمتد لمسافة 400 متر، حيث يتم اختيار السيارة الفائزة على أساس سرعتها في الدوران هذا إلى جانب الاهتمام بالتصميم المبتكر...









بالصور كيف تكتشف هاتف آيفون 5C و 5S المزيف
حتى لا تقع في الفخ، إليك هذه المعلومات، المدعومة بالصور، التي تفرق بين الـ"آيفون" الأصلي والمزيف.



في الفترة الأخيرة انتشرت هواتف كثيرة مقلدة لـ"آيفون" 5C و5S، الخبراء ومستخدمو هواتف "آيفون" الدائمون سيعرفون الفرق بسهولة، لكن إذا كانت هذه أول مرة لك في الشراء، فقد تكون ضحية لواحد من هذه الهواتف المزيفة. والفكرة ببساطة أنها تعتمد على نظام "أندرويد" المفتوح المصدر، مع واجهة شبيهة بنظام iOS، ولكن الفرق في الخامات والتكنولوجيا.


مازال يمكنك التفريق بين النسخة الأصلية والمزورة

النسخة الأصلية

عدسة: 1163 X 640

وحدة المعالجة المركزية: آبل A6 ثنائي النواة

نظام التشغيل: iOS 7

الذاكرة: 32 غيغا

الكاميرا: خلفية 8 ميغا، أمامية 1.2 ميغا

الشبكة: متعددة GSM، 3G

الوزن: 32 غرام

النسخة المزورة

عدسة: 960 X 540

وحدة المعالجة المركزية: رباعي النواة (رغم أنه رباعي، لكنه لا يضاهي سرعة الأصلي)

نظام التشغيل: أندرويد 4.0

الذاكرة: 4 غيغا تصل إلى 32

الكاميرا: خلفية 8 ميغا، أمامية 0.3 ميغا (أيضا ليست بقوة الأصلية)

الشبكة: GSM، 3G فقط

الوزن: 110 غرام


آيفون 5C من خامات رديئة.


تم صنع هاتف ايفون 5 سي من مادة البولي كاربونيت الصلبة، يمكنك الاعتماد على الهيكل الخارجي للهاتف في التمييز ما بين الأصلي والمزيف، اذ أن المادة البلاستيكية المصنوع منها النسخة المزيفة تبدو رديئة جداً ولا تشبه أبداً مادة البولي كاربونيت الصلبة 

السعر يعتبر هو أكبر فارق بينهم. 
قد لا تحتاج الى كل هذه الارشادات لتمييز الهاتف الأصلي من المزيف، اذ قد يكشف البائع نفسه من خلال بيع الهاتف بسعر أرخص بكثير من سعر الهاتف في الأسواق، ليكون السعر هو المؤشر الأكيد والدليل القاطع على أن الهاتف مزيف.


الرقم التسلسلي وبعض الخطوط من الداخل قد تكون سبباً في جعل الهاتف مزيفاً.

يمكنك المقارنة بين الأرقام المكتوبة على الهاتف الأصلي والهاتف المزيف
نظام iOS 7 من الداخل، والذي يفرق عن نظام الأندرويد المعدل.







.10 بلدان تعاني من أسوأ بنية تحتية في العالم


إن تطور البنية التحتية التي تتضمن شبكات إمداد المياه والاتصالات والصرف الصحي وغيرها من الأمور التي باتت اعتيادية في أغلب مدن العالم، هي من الضروريات اللازمة لنمو اقتصاد أي بلد. وسوء البنية التحتية عائق أمام تطور وازدهار البلدان النامية. أدناه عشرة بلدان تعاني من بنية تحتية متخلفة وسيئة: 
1 – أنغولا


احتلت أنغولا المرتبة 148 حسب تصنيف المنتدى الاقتصادي الدولي الذي عقد عام 2013 بشأن تطور البنية التحتية. وقد تضررت البنية التحتية لأنغولا كثيرا خلال الحرب الأهلية التي استمرت سنوات طوال. وتسببت الحرب بعدم حصول أكثر من 40 بالمائة من سكان المدن على المياه الصالحة للشرب، وهذا يشكل خطرا كبيرا على صحة المواطنين. كما تعاني أنغولا من مشاكل جدية في توزيع الطاقة الكهربائية، حيث أن العديد من السكان حرموا منها حتى الآن.



2 - تشاد



البنية التحتية في تشاد، هي الأسوأ في العالم. نسبة ضئيلة من السكان تستخدم الكهرباء في حياتها اليومية وتحصل على المياه الصالحة للشرب. النسبة الأكبر من السكان تعيش في الأرياف، حيث تستخدم مياه الآبار، من دون تعقيم أو تصفية، وهذا قد يكون سببا في انتشار الأمراض المختلفة. النسبة الأكبر من الطرق البرية غير معبدة وهذا يجعل التنقل في موسم الأمطار من الأمور الصعبة جدا. 


3 – سيراليون


تسببت الحرب الأهلية في سيراليون بركود اقتصادي شامل، ما ألحق ضررا كبيرا بالبنية التحتية للبلاد. جاء في تقرير البنك الإفريقي للتنمية، أنه دون النظر الى هذا يعيش البلد حالة استقرار، وبقيت المشاكل التي تعاني منها البنية التحتية دون حل، فإمدادات المياه في متناول ثلث سكان الريف فقط وبإمكان واحد بالمائة من السكان فقط استخدام شبكة الانترنت. 

4 – غينيا
بعد مضي 50 سنة على حصولها على الاستقلال، ونتيجة سوء الإدارة فإنها تحتل المرتبة 178 من مجموع 187 دولة في مؤشر التطور البشري في العالم. أقرت غينيا استراتيجية لتطورها عام 2011، تركز على إصلاحات البنية التحتية. ورغم تحسن شبكة الطرق وازدياد عددها أربعة أضعاف، إلا أن هناك مشاكل عديدة تحتاج الى حل، مثل عدم وجود قاطرات لنقل الركاب ووجود مطار دولي واحد فقط. 


5 – هايتي
حتى الزلزال الذي ضرب هايتي عام 2010 كانت هذه الدولة تحتل المرتبة 145 من مجموع 169 دولة في تقرير الأمم المتحدة حول مؤشرات التطور البشري. وحسب تقديرات الخبراء قضى الزلزال على حياة أكثر من 200 ألف شخص وسبب أضرارا تقدر بـ 7 مليارات دولار. وبعده انتشر في هايتي وباء الكوليرا الذي أودى بحياة آلاف المواطنين. تجدر الإشارة، الى أن هايتي لم تكن يوما ما تملك بنية تحتية متطورة ولا نظاما صحيا متقدما، بل كانت دائما تحتل إحدى المراتب الدنيا في الأمريكيتين الشمالية والجنوبية في الموانئ البحرية وشبكة الطرق البرية والمطارات.

6 – بوركينا فاسو

تقع بوركينا فاسو في غرب إفريقيا وفيها أسوأ نظام للصحة في العالم. كما أن قطاع التعليم ليس أفضل حالا، ففيه أقلّ نسبة لعدد التلاميذ في العالم. هذه الحقائق ومعها بنية تحتية سيئة هي الأسباب الرئيسية للتخلف الاقتصادي في البلد. كما أن شبكة النقل سيئة جدا.

7 – بوروندي
التخلف الاقتصادي في بوروندي سببه البنية التحتية السيئة في البلد، وخاصة في قطاع النقل. هذا البلد لا يطل على البحر ولا يملك خطوط سكك الحديد. إضافة الى أن الدولة تعتمد عمليا على ما تستورده من تنزانيا وأوغندا وزامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، لذلك تقرر هذه السنة رفع مخصصات قطاع الزراعة والطاقة ومشاريع البنية التحتية بنسبة 2.5 بالمائة.

8 – لبنان 
رغم أن لبنان من البلدان الغنية ويملك ثروات طبيعية، إلا أن الدولة غير قادرة على تلبية رغبات مواطنيها. فشبكة إمدادات المياه سيئة ويظهر هذا في الصيف خاصة ، لذلك فهي بحاجة الى إعادة تخطيط وتصميم. كما أن المشاكل في لبنان مرتبطة بقلة أحواض تخزين المياه واستهلاك أنابيب شبكة إمدادات المياه. وحسب الخبراء، في حالة عدم تطور البنية التحتية في لبنان، فإنه بحلول عام 2020 سيعاني من أزمة مياه ومشاكل أخرى مرتبطة بوسائط النقل والاتصالات.

9 – ليبيا


دون النظر الى الثروات الطبيعية الهائلة التي تملكها ليبيا، فهي تعاني مستوى مرتفعا جدا للفقر. ورغم مشاريع تطوير البنية التحتية التي كانت تمول منذ سبعينيات القرن الماضي واستمرت حتى عام 2011، إلا أن الأوضاع لم تتحسن بالشكل المطلوب، وبعد أحداث 2011 ساءت حالة البنية التحتية أكثر.


وحسب تقديرات الخبراء، تحتاج عملية إعادة بناء البنية التحتية ما لا يقل عن 10 سنوات، كي تعود الى حالتها التي كانت لغاية 2011.

10 – بورما (ميانمار)
السلطة في بورما بيد طغمة عسكرية، معزولة عن العالم. الدولة في وضع سيء لا تحسد عليه، فهي ضمن قائمة 30 بلدا تعاني من الفقر في جنوب شرق آسيا. إمدادات الطاقة ووسائل النقل سيئة جدا، أما شبكة الانترنت فهي في متناول نزلاء الفنادق المكونة من 5 طوابق فقط. إضافة لكل هذا يبقى الوضع السياسي في بورما سيئا، ويمنع أي نمو اقتصادي في البلد.




سيارة بورش ذهبية من الورق المقوى


مبتكر نمساوي يصمم سيارة "بورش" من ورق الكارتون المقوّى تعمل بالتبديل، وتزن 99.6 كلغم فقط.


الحصول على سيارة "بورش" ذهبية ليس بالضرورة أمر مكلف خاصة إذا كانت مصنوعة من الورق المقوى وسرعتها لا تزيد عن 10 متر/ساعة.
وكما أوردت جريدة الـ"ديلي ميل" البريطانية، فإن النمساوي "جوهانز لانجيدير"، والذي يبلغ من العمر 48 عاماً، فخور جداً بكون سيارته صديقة البيئة، والتي تعمل بالبدّال، قد تكلّفت حوالي 13 ألف يورو فقط لبنائها.
وقد انتقل "لانجيدير" بها من النمسا إلى في مدينة هامبورج بشمال ألمانيا، مشيراً إلى أن سيارته كانت اهدأ سيارة، وأنها لم تكن تطلق العوادم على الإطلاق، حيث أنها صديقة للبيئة.
المزايا الأخر لهذه السيارة تتضمّن فتحة تهوية عملاقة في مقدمة السيارة، والتي تساعد على تسريع الحركة، وتهوية السيارة، وكذلك تقليل معدلات العرق.
وبسبب هذه المواصفات الغريبة كلها، تسبب وجودها في شوارع المدينة في إثارة الشكوك، وإيقافها من قبل الشرطة، التي أخضعت السيارة للفحوصات، ومن ثم سمحت لها بالعودة إلى الشوارع.
وقد قرر السيد "لانجيدير" تصنيع هذه السيارة عندما لاحظ أنه من القانوني قيادة سيارة تعمل بالبدّال في شوارع النمسا، وهو يؤكد على أن هذا النوع من الإختيارات هو أفكار المستقبل، من حيث كونها صديقة للبيئة، وعملية في حدود المعقول.