الأحد، 27 يناير 2013

الإخبارية اليومية



200 شركة متخصصة و43 متحدثاً من 13 دولة على منصَّة التعليم الدولية الثالثة
خادم الحرمين الشريفين يرعى المنتدى الدولي الثالث للتعليم العام في 8 ربيع الآخر المقبل

خادم الحرمين الشريفين

٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

كشف وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط والتطوير والمشرف العام على المعرض والمنتدى الدولي الثالث للتعليم العام، الدكتور نايف الرومي، عن مشاركة أكثر من 200 شركة عالمية متخصصة في صناعة التعليم في المؤتمر الثالث الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال الفترة من 8 إلى 12 ربيع الآخر المقبل في الرياض. ولفت الرومي إلى أن المعرض والمنتدى حقَّق رقماً عربياً قياسياً من حيث حجم المشاركة، والانعكاسات الإيجابية التي تتمثل في توطين صناعة التعليم، ونقل التجارب العالمية التي تعزز اتجاهات التطوير التي تتبناها وزارة التربية والتعليم.
وأبان الدكتور الرومي، عقب توقيع عقود 13 اتفاقية مع المؤسسات والشركات الراعية لأعمال المعرض والمنتدى الدولي للتعليم والمؤتمر أمس، أن الاتفاقيات ستتيح فرصة مناسبة لبناء الشراكات والتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في صناعة التعليم، وتوفير المناخات المناسبة لعقد اللقاءات بين قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم والمهتمِّين بالشأن التعليمي في المملكة وممثلي الشركات العالمية والخبراء والمتخصصين المشاركين في المعرض والمنتدى. وقال: إن المتغيِّرات الحالية والتوجه الحكومي لدعم قطاع التعليم، يحتمُّ علينا في وزارة التربية والعليم دراسة آلية واقعية ومستمرة للتقويم، وتقييم الوسائل والاستراتيجيات للوصول إلى تطويرها بشكل يضمن فاعليتها وسيرها ضمن الطريق الصحيح، وينقلها في ضوء الخبرات المكتسبة إلى مرحلة أكثر تميزاً، وهذا هو جوهر المعرض الحالي، مضيفاً أن إقرار المملكة لإنشاء هيئة تقويم التعليم أكد سعيها لمواكبة التنافس العالمي في صناعة التعليم.
وأشار الرومي إلى أن عدد الأوراق المقدَّمة خلال فعاليات المنتدى بلغت 34 ورقة بحث تقدم بها خبراء من الولايات المتحدة وفنلندا وبريطانيا وسويسرا ولبنان وسنغافورة وقبرص وإسبانيا والأردن وبلجيكا وفرنسا ونيوزلندا، إضافة إلى السعودية. وأوضح أن معرض ومنتدى التعليم يقام هذا العام تحت شعار «التقويم للتحسين والتطوير»، وهو استكمال للجهد العلمي والأكاديمي المثمر للهدف العام لهذه التظاهرة في الدورتين السابقتين، حيث تناولت الدورة الأولى قضية اللامركزية في التعليم، في حين خُصِّصت الدورة الثانية لدور المعلم في مجمل العملية التعليمية.





ولي العهد يستقبل مدير وكالة الطاقة الذرية وسفير نيجيريا


٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه في الرياض أمس المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو. وجرى خلال الاستقبال بحث مجالات التعاون بين المملكة والوكالة، واستعراض جهود وبرامج المملكة الهادفة إلى الاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية.
على صعيد آخر، استقبل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه في الرياض أمس سفير جمهورية نيجيريا الاتحادية المعين لدى المملكة أبو بكر شيخو بونو. ونقل السفير خلال الاستقبال تحيات وتقدير الرئيس النيجيري لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولولي العهد، فيما حمله ولي العهد تحياته وتقديره للرئيس النيجيري. وجرى خلال الاستقبال بحث الأمور ذات الاهتمام المشترك. حضر الاستقبال المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.
ولي العهد يستقبل سفير نيجيريا





وزير النقل يتفقد محطات ومسار قطار الحرمين

عبدالعزيز غزاوي (جدة)

يتفقد وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري صباح الأربعاء المقبل محطة قطار المدينة المنورة، ومسار القطار من طيبة الطيبة إلى رابغ، ثم يتفقد محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، ثم يواصل مساره في جولة إلى جدة وسيشاهد الوزير ماتم إنجازه من المسار والجسور والعبارات.
وعلمت «عكاظ» أن الوزير سيطلع على مشروع المرحلة الثانية للقطار التي سينفذها ائتلاف الشعلة التي ستكون من أهم مراحل المشروع من تركيب قضبان القطار.
يشار إلى أن مسار القطار تم فيه إنجاز عدد من الجسور على طريق الحرمين قرب جدة، بما يتناسب مع مسار القطار، منها جسر الحجاج والعمل متواصل في جسر القاعدة الجوية، والدفاع الجوي.






«الأرصاد» ترفع تقارير دورية للنتائج البيئية
مراقبة منجم مهد الذهب بأجهزة رصد في الأحياء السكنية 

غبار 
تصاعد من منطقة مهد الذهب. ''الاقتصادية''
«الاقتصادية» من الرياض

أسندت إمارة منطقة المدينة المنوّرة، إلى ''الأرصاد وحماية البيئة'' دوراً رقابياً بيئياً على أعمال التعدين في منجم مهد الذهب، بعد معاناة أبناء المحافظة التابعة إدارياً للمنطقة من توافر مشاريع التعدين والمناجم في محيطها الجغرافي.

وأكد محمد مصطفى بن سيف وكيل إمارة المدينة المنوّرة المساعد للشؤون التنموية، أنه تم تكليف ''الأرصاد'' بهذا العمل لأنها جهة اختصاص، مشيراً إلى أنها اعتمدت على تثبيت أجهزة رصد في الأحياء السكنية في المحافظة، ويتابع المختصّون حالياً البيانات التي ترصدها تلك الأجهزة لملاحظة أي تأثيرات بيئية في السكان، خاصةً ما تسبّبه الأتربة المتطايرة من جرّاء عمليات التعدين، وهناك تقارير دورية سترفع لإمارة المنطقة بشكل ربع سنوي عن نتائج المراقبة البيئية.

ولفت إلى وجود لجنة مكونة من الشؤون الصحية، وجامعة طيبة، و''الأرصاد'' وحماية البيئة، والإمارة، لدراسة ارتفاع حالات الأمراض الصدرية في المحافظة ومقارنتها بالنسب العالمية والمحلية.

وقال وكيل الإمارة: إن هذا الموضوع كان ضمن أول اهتمامات الأمير عبد العزيز بن ماجد، إبّان توليه إمارة المنطقة، وحرص على أن تتفاعل جميع الأجهزة داخل الإمارة وخارجها مع هذه الإشكالية وإيجاد حل عاجل لها''.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد محمد مصطفى بن سيف صالح وكيل إمارة المدينة المنورة المساعد للشؤون التنموية الناطق الإعلامي لها، أنه تم تكليف الأرصاد وحماية البيئة كجهة اختصاص بالقيام بدورها الرقابي البيئي على أعمال التعدين في منجم مهد الذهب، بعد معاناة أبناء محافظة مهد الذهب التابعة إدارياً للمنطقة من توافر مشاريع التعدين والمناجم في محيطها الجغرافي.

وبيّن أنها قامت بوضع برنامج مراقبة بيئية يعتمد على تثبيت أجهزة رصد في الأحياء السكنية في المحافظة، ويقوم المختصون حالياً بمتابعة البيانات التي ترصدها تلك الأجهزة لملاحظة أي تأثيرات بيئية في السكان، خاصةً ما تسببه الأتربة المتطايرة جراء عمليات التعدين، وهناك تقارير دورية سترفع لإمارة المنطقة بشكل ربع سنوي عن نتائج المراقبة البيئية.

ولفت إلى وجود لجنة مكونة من الشؤون الصحية، وجامعة طيبة، والأرصاد وحماية البيئة، والإمارة، لدراسة ارتفاع حالات الأمراض الصدرية في المحافظة ومقارنتها بالنسب العالمية والمحلية.

جاء ذلك في رد وكيل إمارة المدينة المنورة على ما نُشر في عدد ''الاقتصادية'' رقم 7046 يوم الجمعة الموافق 13/03/1434هـ في صفحة 13 بعنوان ''التلوث في ''مهد الذهب'' .. وما من مجيب!'' بقلم الدكتور سليمان المشعل، حيث أشار الكاتب إلى معاناة أبناء محافظة مهد الذهب التابعة إدارياً لمنطقة المدينة المنورة، حيث تعتبر من أكثر مناطق السعودية تأثراً بمخاطر التلوث البيئي والصحي، وأن هناك تفاوت في التقصير بين بعض المنظومات الحكومية ذات العلاقة ''وزارة البترول والثروة المعدنية، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وزارة الصحة، والشركة المشغلة للمشروع (معادن)''.

وقال وكيل الإمارة: ''نشكر للجريدة تفاعلها وتناولها الموضوع بهذه الأهمية، حيث يمس صحة المواطنين وسلامة البيئة من التلوث. وفي هذا الصدد نود إحاطتكم أن هذا الموضوع كان ضمن أول اهتمامات الأمير عبد العزيز بن ماجد إبان توليه إمارة المنطقة، وحرص على أن تتفاعل جميع الأجهزة داخل الإمارة وخارجها مع هذه الإشكالية وإيجاد حل عاجل لها''.

وبيّن أنه تم تشكيل لجان من الجهات المتخصصة ''الإمارة، وزارة البترول والثروة المعدنية، الأرصاد وحماية البيئة، وزارة الزراعة، الأمانة، جامعة الملك سعود، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وزارة الصحة، وزارة المياه والكهرباء''، لتحليل الوضع الراهن ومراجعة الإجراءات البيئية المتخذة من قبل الشركة المشغلة ''معادن''، والتأكد من وجود التلوث كنتيجة لأعمال التعدين في المنجم، لافتا إلى وضع الخطوات التنفيذية لمعالجة المشكلة من السابق وإعادة تأهيل المنطقة واتخاذ إجراءات احترازية لكل عمليات التعدين فيها، بما يحقق المحافظة على البيئة وصحة المواطنين.

وأشار محمد صالح إلى أنه تم إلزام الشركة المستثمرة في الموقع بالمساهمة في برامج المسؤولية الاجتماعية من خلال المساهمة في إيجاد فرص تدريب وتوظيف لأبناء المحافظة، وكذا في البرامج الأخرى التي قدمت بدورها مقترحاً لإنشاء مركز حضاري ثقافي تستفيد منه المحافظة وأبناؤها في المناسبات العامة، حيث قامت الشركة بتقديم تصور أولي لتصاميم المشروع، وإجراءات التنفيذ قائمة على قدم وساق.

وأوضح أنه تم تكليف الأرصاد وحماية البيئة كجهة اختصاص بالقيام بدورها الرقابي على أعمال التعدين في المنجم من المنظور البيئي، وقد قامت بوضع برنامج مراقبة بيئية يعتمد على تثبيت أجهزة رصد في الأحياء السكنية في المحافظة، ويقوم المختصون حالياً بمتابعة البيانات التي ترصدها تلك الأجهزة لملاحظات أي تأثيرات بيئية على السكان خاصةً ما تسببه الأتربة المتطايرة جراء عمليات التعدين، وهناك تقارير دورية سترفع لإمارة المنطقة بشكل ربع سنوي عن نتائج المراقبة البيئية، مؤكدا أنه تمت إحاطة وزارة الداخلية بتقارير دورية عن الإجراءات المتبعة كافة، ونتائج أعمال اللجان. وسبق أن صدر توجيه وزير الداخلية للوزارات المعنية بتكثيف جهودها لإنهاء إشكالية التلوث، وإنفاذ توصيات اللجان المشكلة لهذا الغرض.

وتابع صالح بقوله: ''هناك لجنة مكونة من ''الشؤون الصحية وجامعة طيبة والأرصاد وحماية البيئة والإمارة'' لدراسة ارتفاع حالات الأمراض الصدرية في المحافظة ومقارنتها بالنسب العالمية والمحلية، ولا يزال الموضوع قيد البحث العلمي وتتم متابعته من قبل الإمارة ليغطي التأثيرات الصحية كافة الناتجة عن أعمال التعدين''.

وحول ما يتعلق بما تناوله المقال حول تأجيل المحكمة الإدارية مواعيد الجلسات لأسباب متنوعة، قال وكيل إمارة المدينة المنورة: ''نود أن نوضح أن إجراءات القضاء ذات استقلالية، والقضية منظورة في المحكمة الإدارية في محافظة جدة، ولم يرد لهذه الإمارة أي تنويه عن تلكؤ الجهات أو الشركة في التجاوب مع طلبات المحكمة ليتم اتخاذ إجراء بشأنه''، مختتما بيانه بقوله: ''خلاصةً لما تقدم يتضح لكم أن هذا الموضوع يخص أكثر من جهة، والإمارة سعت لتُحمل كل جهة مسؤوليتها، والموضوع تحت المتابعة إلى أن تعالج المشكلة''.







عاصمة الإسلام الأولى وصحيفتها

محمد أحمد مشاط
الأحد 27/01/2013
‏‏مرحباً بسمو الأمير فيصل بن سلمان أميراً لمنطقة المدينة المنورة، التي تزينها وتحمل اسمها أم العواصم الإسلامية، ومهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ومثواه. وإنها لمسؤولية جسيمة يحملها سموه، وشرف لا يدانى لأن وفقه الله لخدمة هذه الأماكن الطاهرة. نسأل الله له العون والسداد. 
يأتي تسلم سموه مهام عمله في عام قد اختيرت المدينة المنورة فيه لتكون عاصمة للثقافة لعام ٢٠١٣م (١٤٣٤هـ)تكريماً لها. ومع أنها قد بلغت من قبل ما كان أعظم، إلا أن قبول قليل اليوم يعدّ تذكاراً لعظيم ماض كتبه التاريخ بحروف من نور. لقد انطفأ وهجها مع الأيام، واندثرت عظمتها في عيون الناس، واقتصر ذكرها على الكتب وأخبارها. إلى أن حظيت بعناية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله، وإخوانه الملوك إلى عهد والدهم طيب الله ثراه. فتمت توسعة مسجد النبي عليه الصلاة والسلام، وأنشئت بها البنى التحتية الضرورية.
وعندما يتسلم سموه عمله، سيجد الكثير من النواقص والاحتياجات للمدينة ومنطقتها، والكثير من الآمال والتطلعات لمواطنيها الذين يسألون الله له العون لتحقيق الإنجازات الباهرة للحاضر والريادة لمستقبل زاهر.
وسمو أميرنا رجل إعلام وصحافة. ويعرف أن هذه الصحيفة التي تحمل اسم «المدينة المنورة» هي أعرق الصحف السعودية بلا منازع. فقد تأسست بهذا الاسم بعد توحيد المملكة بخمس سنوات. وما يزال اسمها وكيانها بلا تغيير. وهذا عكس الكيانات الصحفية الأخرى التي تواترت واحتسب استمرارية إحداها على تواريخ غيرها! 
ولعل سموه يرى أن يكون لهذه الصحيفة دور متفرّد في تظاهرة «المدينة عاصمة الثقافة»، وفي قادم الأيام كونها الصحيفة الأولى في المنطقة. 






القنصل الأمريكي تناقش سبل تعزيز التعاون بالمجالات العلمية والبحثية مع جامعة طيبة

 
مدير الجامعة والقنصل الأمريكي يبحثان سبل تعزيز التعاون

المدينة المنورة - سالم الأحمد

استقبل مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع بمكتبه في الجامعة السبت قنصل عام الولايات المتحدة الأمريكية بجدة آن سارة كاسبر والممثل الخاص للرئيس الأمريكي باراك أوباما لدى منظمة المؤتمر الإسلامي ونائب أحد مستشاريه رشاد حسين، والوفد المرافق لهما، حيث جرى تبادل الأحاديث الودية بين الجانبين، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات العلمية والثقافية وتطوير آفاق التواصل، وبعض الموضوعات الخاصة بالجانب الأكاديمية، وعقد اللقاء بحضور وكلاء الجامعة.

وعبر مدير جامعة طيبة في بداية اللقاء عن سعادته بزيارة القنصل الأمريكي آن سارة كاسبر والوفد المرافق لها، منوهاً بالتعاون المثمر بين الجامعات السعودية ونظيراتها الأمريكية، وعلى الأخص التعاون الإيجابي بين جامعة طيبة وعدد من الجامعات الأمريكية، مستعرضاً أبرز الاتفاقيات التي تم توقيعها بين جامعة طيبة وجامعات من الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة في مجالات وتخصصات علمية عديدة، لخدمة النواحي العلمية والبحثية، وتبادل الخبرات والتجارب، مؤكداً حرص الجامعة على تعزيز هذا التواصل والتعاون المثمر.

وقدم د. المزروع للضيوف شرحاً موجزاً عن أبرز ما تتضمنه جامعة طيبة من مرافق وفروع، إضافة إلى سعيها إلى استكمال كافة مرافق المدينة الجامعية وإنشاء مدينة طبية متكاملة تتضمن المستشفى الجامعي وكليات صحية ومرافق أخرى خلال الفترة المقبلة.

الوفد الأمريكي يلتقي الطلاب وأعضاء هيئة التدريس

بدورها, عبرت القنصل الأمريكي عن سعادتها الغامرة بهذه الزيارة, وإحساسها بالروحانية بوجودها في المدينة المنورة, مؤكدة حرص بلادها على تعزيز التعاون الإيجابي بين الجانبين. وجرى خلال اللقاء مناقشة تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس, بين الجامعات السعودية وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية. وخلال الزيارة عقد لقاء بين القنصل الأمريكي والوفد المرافق لها مع وكلاء الجامعة لمناقشة أوجه التعاون بين الجانبين, في مختلف المجالات العلمية و البحثية.

وكانت قنصل عام الولايات المتحدة الأمريكية بجدة قد قامت بزيارة لقسم الطلاب بالجامعة واستقبلتها عميدة الدراسات الجامعية للطالبات الدكتورة إيناس طه وعدد من العميدات ومنسوبات الجامعة واطلعت على ما يضمه شطر الطالبات من كليات وأقسام علمية وما يقدمه من خدمات طلابية.

وقام الوفد المرافق بزيارة لكليتي طب الأسنان والطب بالجامعة واطلع على ما تقدمانه من برامج تعليمية وما يتوفر بهما من معامل وأجهزة حديثة تسهم في تطوير التعليم في مجالي الطب وطب الأسنان، واستمع إلى شرح مفصل حول كلية الطب وما تتضمنه من أقسام وتخصصات قدمه عميد الكلية الدكتور عبدالقادر بن رضا علام، كما استمع إلى شرح مماثل في كلية طب الأسنان قدمه عميد الكلية الدكتور وليد رضا مرشد.
القنصل آن سارة كاسبر تهدي د. المزروع مجلة أمريكية





ممثل أوباما لـ“ المدينة ”: خادم الحرمين الشريفين الداعم الأول للإسلام والمسلمين
بعض الممارسات الخاطئة ضد المسلمين لا تمثل الشعب الأمريكي بأكمله

حسين بختاور - المدينة تصوير: سامي الغمري
الأحد 27/01/2013

أكد الممثل الخاص للرئيس الأمريكي أوباما والمستشار الخاص لمنظمة المؤتمر الإسلامي الدكتور رشاد حسين أن خادم الحرمين يعتبر الشخصية الأولى في العالم الداعمة للإسلام والمسلمين نظير ما يبذلونه من دعم ومشورة لخدمة الإسلام والمسلمين في شتى بقاع الأرض وقال في تصريح لـ»المدينة» الجميع يشاهد ومسرور جدًا بتفاعل خادم الحرمين وخصوصًا مركز «حوار الأديان في فينا» وكذلك مؤتمر مكة المكرمة والذي أثمر عن تعاون مشترك بين جميع المسلمين في العالم وخصوصًا لغير المسلمين ممن يعيشون في البلاد الإسلامية والطريقة الصحيحة التي يجب التعامل بها معهم وكذلك العكس للمسلمين الذين يعيشون في دول غير إسلامية.
وعن المسلمين الذين يعيشون على الأراضي الأمريكية قال: لو سألتم جميع المسلمين الموجودين في أمريكا الآن أو من تسنى لها زيارة أمريكا لأخبركم أن الجميع يمارس الديانة الإسلامية بكل حرية ويوجد أيضًا مسلمون يتقلدون مناصب عليا في أمريكا ويعملون في كل المجالات ويتلقون تعليمًا على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن هناك بعض الممارسات الخاطئة ضد المسلمين ولكن الغالبية العظمى من الأمريكين يرفضون ترك الممارسات الخاطئة ضد المسلمين والتي لا تكاد تذكر.
وبسؤال لـ»المدينة» عن توجهات الرئيس الأمريكي أوباما عن مدى تعاون مشترك مع الدول الإسلامية خصوصًا بعد توليه فترة رئاسية ثانية قال: يهدف الرئيس أوباما إلى خلق تعاون مشترك بين جميع دول العالم ودعم التعليم في الدول الفقيرة خصوصًا بعض دول افريقيا أيضًا لا يمكننا في منظمة المؤتمر الإسلامي تجاهل القضايا السياسية ومتابعتها حيث تم إنهاء الحرب في العراق وسحب القوات والآن نعمل على سحبها من أفغانستان كذلك متابعة قضايا الربيع العربي في شمال أفريقيا وفي الشرق الأوسط. 
وعن دوره كمسلم أمريكي مسؤول لتحسين صورة أمريكا وشعبها لدى المسلمين أفاد بأن العلاقة طيبة مع العلماء والشباب والمنظمات والعمل على زيادة البرامج الثقافية والتعليمية والصحية، مبينًا أن الإعلام الجديد يلعب دورًا كبيرًا بالاتصال المباشر مع العالم الآخر، وأردف شرف لي أن أكون في المدينة المنورة وفي زيارة للمسجد النبوي وقال: نحن نسعى في منظمة المؤتمر الإسلامي لتقوية الروابط الإسلامية بين جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض وخصوصًا التعليم، وأنا موجود اليوم في المملكة لبحث سبل تعاون مشتركة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في مجال التكنولوجيا ومجال ريادة الأعمال.




أكثر من 700 عنوان بلغات مختلفة قدمتها السعودية في معرض القاهرة للكتاب
الرئيس المصري زار جناح الجامعة الإسلامية

أحمد الأمين - المدينة المنورة - السيد حسين - القاهرة
الأحد 27/01/2013

ينفرد الجناح السعودي المشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تجري فعاليات دورته الرابعة والأربعين هذه الأيام، في تقديم الدار العالمية للكتاب الإسلامي لكل الكتب والإصدارات المختلفة بما فيها الكتب الإسلامية المتنوعة بعدة لغات مختلفة منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والروسية والماليزية والإسبانية والهولندية والتركية والفلبينية للقراء والدارسين غير الناطقين بالعربية.
وأوضح أحمد أبو الدهب مسؤول الدار العالمية للكتاب الإسلامي أن الدار العالمية للكتاب الإسلامي لديها أكثر من 700عنوان مشارك بالمعرض وتعد الدار العالمية للكتاب الإسلامي الدار الوحيدة ليس بالجناح السعودي فقط بل بالمعرض كله التي تقدم الكتاب الإسلامي بالعديد من اللغات المختلفة وأن الدار لديها أكثر من 50 عنوانًا حديثًا مترجمًا ومقدمة في هذه الدورة بالمعرض ومن أبرز العناوين الموجودة بالدار هي :استمتع بحياتك للشيخ محمد العريفي وهو مترجم للغة الإنجليزية وأيضًا كتب لماذا الإسلام؟ واللهو المباح في الإسلام وأصبحت مسلمًا، مذاق الصبر، وكلها باللغة الإنجليزية. أما باللغة الفرنسية فيوجد كتب غذاء الروح والإيمان بالله ، تنمية الإيمان في الأطفال ويوجد باللغة الألمانية كتب: لا تحزن، تنمية الإيمان في الأطفال وغيرها من العناوين المترجمة لكثير من اللغات الأخرى.
ولفت أبو الدهب إلى أن الجناح يحظى بإقبال كبير من جنسيات مختلفة امن بينهم الماليزيين والأوروبيين والباكستانيين والهنود والأندونيسيين وغيرهم من المصريين والعرب.
وكان الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي قد زار يوم الأول من أمس جناح الجامعة الإسلامية، وكان في استقباله عميد شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور عماد بن زهير حافظ، الذي قدم للرئيس مرسي شرحًا عن جناح الجامعة الذي يقع ضمن أجنحة المملكة العربية السعودية بالمعرض، ونبذةً عن أبرز مطبوعات الجامعة وإصداراتها البحثية والعلمية التي يَحْويها الجناح.
وتأتي مشاركة الجامعة في المعرض انطلاقًا من حرصها على تأكيد حضورها ضمن الجامعات السعودية في المحافل الدولية والتظاهرات العلمية والثقافية، وإبرازًا لجهود المملكة في تعليم أبناء المسلمين حول العالم، وما تقدّمه الجامعة من جهود في نشر العلوم الإسلامية والعربية. كما يَلقى جناح الجامعة في المعارض المحلية والدولية إقبالًا كبيرًا، حيث يحرص طلاب العلم على اقتناء آخر مطبوعات الجامعة من خلال جناحها في تلك المعارض.




انطلاقته في غرة ربيع الآخر المقبل
بحوث من 24 دولة تشارك في المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا


واس - المدينة المنورة
الأحد 27/01/2013
تنظم جامعة طيبة فرع العلا بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار في غرة شهر ربيع الآخر المقبل «المؤتمر الأول للآثار والسياحة بالعلا: تحديات وتطلعات»، حيث تلقت اللجنة العلمية للمؤتمر 180 ملخصًا بحثيًا، قدمها باحثون ومتخصصون في الآثار والسياحة من 24 دولة.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام إلى إبراز الدور الحضاري للإنسان في محافظة العُلا، واستعراض سُبل حماية التراث الثقافي والعمراني في العلا، وبحث أوجه التوظيف الاقتصادي لموارد التراث الثقافي، وعرض التجارب والتطبيقات العملية للتنمية المستدامة في مجال الآثار والسياحة، واستعراض المقومات السياحية في محافظة العُلا، وتبادل الخبرات في مجال الآثار والسياحة، وتعزيز آفاق التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال السياحة والآثار.
وسيناقش المؤتمر العديد من الموضوعات المهمة في الآثار والسياحة، من خلال أربعة محاور، الأول بعنوان «آثار العُلا وتاريخها»، ويبحث موضوعات «آثار ما قبل التاريخ»، و»آثار ما قبل الإسلام»، و»الآثار الإسلامية»، و»آثار العلا في أدب الرحلات». أما المحور الثاني الذي يحمل عنوان «إدارة موارد التراث الثقافي»، فيناقش موضوعات «الحِجر (مدائن صالح) كموقع تراث عالمي»، و»إستراتيجية إدارة التراث»، و»حماية التراث الثقافي والمحافظة عليه»، و»الحرف والصناعات التقليدية». ويبحث المحور الثالث بعنوان «التراث العمراني»، موضوعات «تأهيل وتوظيف مواقع ومباني التراث العمراني»، و»التجارب الناجحة في استثمار مواقع التراث العمراني»، و»ترميم وصيانة مباني التراث العمراني». فيما يناقش المحور الرابع الذي يحمل عنوان «التنمية السياحية»، موضوعات الأهمية الاقتصادية للمشروعات السياحية، والمقومات الأساسية للسياحة، وتطوير المنتجات السياحية، والتسويق السياحي. ويعد المؤتمر فرصة للباحثين والمتخصصين في الآثار والسياحة لتبادل الخبرات والمعلومات من خلال الجلسات العلمية للمؤتمر وورش العمل المصاحبة له.




مؤتمر دولي بالمدينة يناقش مستجدات التأهيل الطبي


أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

يناقش مؤتمر طبي دولي ينظمه مركز التأهيل الشامل ومستشفى التأهيل الطبي بالمدينة المنورة، خلال الفترة من 28 ربيع الأول الجاري حتى الأول من ربيع الآخر المقبل، بالتعاون مع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، يناقش المستجدات الحديثة في التأهيل الطبي.
تنطلق التظاهرة بعنوان «مؤتمر المدينة الدولي الأول لمستجدات التأهيل الطبي» في قاعة المحاضرات الرئيسية بمستشفى المدينة المنورة للنساء والولادة والأطفال، بهدف الوقوف على آخر المستجدات في مجال التأهيل الطبي وتبادل الآراء والخبرات المعنية في مختلف المستويات والتخصصات في هذا المجال.
وأوضح رئيس اللجنة العليا المنظمة مدير مستشفى التأهيل الطبي الدكتور عبدالله بن محمد الشنقيطي، أن المؤتمر يهتم بمناقشة العديد من المحاور المهمة في التأهيل المتمثلة في المحور الطبي والنفسي والاجتماعي. مضيفا، يتناول المحور الطبي العديد من الموضوعات الجديدة في التأهيل الطبي تتضمن عرض الأبحاث والتجارب الحديثة من خلال نخبة من خبراء التأهيل والاستشاريين من خارج المملكة وداخلها، وبين أن أبرز الموضوعات التي ستعرض في المؤتمر أبحاث الخلايا الجذعية وهو مشروع حديث العهد في الدول العربية، وتوجد له عدة مراكز متخصصة في الخلايا الجذعية متفرقة في عدد من دول العالم، لافتا النظر إلى أنه أنشئت بنوك للخلايا الجذعية كان أكبرها في الصين، وتعد المملكة أولى الدول العربية التي تمتلك مركز أبحاث في الخلايا الجذعية، وتعالج من خلالها كثير من الأمراض العصبية وأمراض الدم والتشوهات الخلقية وبعض أنواع السرطان والفشل الكلوي والكبدي، وسيتم عرض تجارب الدول المتقدمة في هذه الأبحاث وكيفية الاستفادة منها، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف للارتقاء ورفع كفاءة العاملين في مجال تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، تطوير الواقع المهني وأقسام التأهيل المختلفة، والاستفادة من الخبرات والتجارب في مختلف أنحاء العالم، داعيا جميع المتخصصين والمهتمين بالتأهيل الطبي لزيارة موقع الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي www.spta.org.sa للتسجيل بالمؤتمر.






أمانة المدينة تُنهِي تنفيذ 250 ألف متر من خطوط شبكات الري

٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

قال مدير عام الإدارة العامة للحدائق والتجميل بالمدينة المنورة المهندس حمزة خوش حال إن أمانة المنطقة انتهت من تنفيذ 250 ألف متر من خطوط شبكات الري بهدف التوسع في عمليات التشجير وزيادة الرقعة الخضراء داخل المدن وتجميل وتطوير الشوارع والحدائق بالمدينة المنورة.
وأوضح أنه تم تنفيذ خطوط رئيسية لشبكات الري بما يقارب 250 ألف متر من خلال خمس مراحل في السنوات الثماني الماضية بتكلفة تقدر بنحو 84.872.033 ريالا.
وبين أنه تم تنفيذ خزانات مياه بأحجام وسعات مختلفة تمت تغذيتها من المياه المعالجة من الصرف الصحي لتتم الاستفادة منها في ري المزروعات، وسيتم تنفيذ المرحلة السادسة بعد ترسيتها، وذلك على نطاق المدينة المنورة «العوالي، قباء، العيون، أحد، البيداء، العقيق»، حيث بلغت تكاليف مشروع إنشاء شبكات ري وحفر آبار وخزانات بنحو 20.000.000 ريال.
وأشار إلى أنه تم التوسع في عمليات التشجير وزيادة الرقع الخضراء، وكذلك التحكم الكهربائي المستخدم في عملية الري وتقليل استخدام صهاريج المياه حيث لاتعيق الحركة المرورية.
مراحل تنفيذ خطوط الري
المرحلة الأولى
بطول 875،872 متراً بتكلفة 5,998,874 ريالا.
المرحلة الثانية
بطول 34,394 متراً وتكلفة 4,492,953 ريالا.
المرحلة الثالثة
بطول 39,127 متراً وتكلفة 10,562,160 ريالا.
المرحلة الرابعة
بطول 33،140 متراً وتكلفة 9.786.150 ريالا.
المرحلة الخامسة
بطول 73، 186 متراً وتكلفة 33.709.802 ريال.





انتظام 61 ألف طالب وطالبة
المزروع: خطة لإحلال جميع المباني المستأجَرة في الفروع بأخرى مملوكة لجامعة طيبة


٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

انتظم أمس، أكثر من61 ألف طالب وطالبة من المنتسبين لجامعة طيبة بالمدينة المنورة وفروعها بمحافظات ينبع والعلا وبدر والحناكية وخيبر والمهد، في اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني.
وأكد مدير جامعة طيبة، الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع، على جاهزية القاعات والفصول الدراسية والمعامل لبدء الدراسة والانتظام منذ اليوم الأول للفصل الدراسي الثاني في الكليات الجامعية بالمدينة المنورة ومختلف فروع الجامعة في المحافظات.
وأشار إلى أن الخطة الاستراتيجية لجامعة طيبة تؤكد على توفير بيئة جامعية جاذبة ومتكاملة من خلال استكمال بناء المدينة الجامعية، وإحلال جميع المباني المستأجَرة في الفروع بمبانٍ حديثة تملكها الجامعة، والعناية بجمال وتناسق مباني الجامعة، بما يعكس حضارة وتراث المدينة والاهتمام بالملاعب والصالات الرياضية وتطوير صالات الاحتفالات والعناية بمظهرها الجمالي، وتوفير الساحات والقاعات اللازمة لإقامة المعارض المحلية والدولية على أرض الجامعة، كما تعمل إدارة الجامعة على الارتقاء بمكانة وتصنيف الجامعة محلياً وإقليمياً وعالمياً من خلال الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي من الهيئات المحليَّة والعالميَّة وبناء آليات واضحة وفاعلة لقياس جودة التدريس وتحسينه المستمر، وتوفير الدعم اللازم للبرامج الدراسية والأقسام والمراكز العلمية التي تمتلك مقومات المنافسة محلياً وعالمياً وفق معايير موضوعية وتكوين شراكات استراتيجية وبرامج توأمة مع مؤسسات تعليمية ومراكز أبحاث متميزة.
وبيَّن أن إدارة الجامعة تواصل تنفيذ خطتها لاستكمال المشاريع والمرافق، ضمن منظومة المدينة الجامعية، إضافة إلى متابعة تنفيذ كافة أعمال الصيانة داخل الحرم الجامعي بمتابعة مباشرة من اللجان المكلَّفة وإدارة المشاريع بالجامعة.
وأوضح أنه تم التركيز على تسريع وتيرة العمل في المشاريع لضمان سرعة الانتهاء منها، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من بعض المشروعات، فيما سيتم تسلم عدد من المباني والمرافق خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء المقاولين من أعمال التنفيذ.





إنارة 48 جلسة بحديقة الملك فهد في المدينة المنورة بالطاقة الشمسية

تشغيل المرحلة الأولى لوحدات الإضاءة بالطاقة الشمسية في المدينة المنورة (الشرق)

٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

بادرت أمانة منطقة المدينة المنورة بتطبيق خطتها لاستخدام الطاقة الشمسية في الحدائق، والمتنزهات، والمرافق العامة، وأعمدة الإنارة.
وصرح مدير الإدارة العامة للحدائق والتشجير، المهندس حمزة خوش حال، أنه تم الانتهاء من تشغيل المرحلة الأولى لوحدات الإضاءة بالطاقة الشمسية لـ48 جلسة، بقيمة إجمالية قدرها 417 ألفاً و726 ريالاً سعودياً، كأول مشروع من نوعه ينفذ على مستوى المملكة، ويتطابق مع أعلى المواصفات السعودية والعالمية.
وقال «حفاظاً على تحقق أعلى مستويات الأمان للأطفال داخل الحديقة فقط، تم تشغيل هذه الجلسات بتيارات منخفضة لاتؤثر على صحة الأطفال إلا لو تعرضوا لها بشكل مباشر».
وأضاف خوش إن استخدام الطاقة المتجددة في كامل الحديقة يساعد على تقليل الانبعاث الحراري والغازات الدفيئة بمقدار 35 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، كما تقلل تكلفة الكهرباء بمقدار 70 ألف ريال، ناهيك عن تكاليف التمديدات الكهربائية الباهظة لكامل الحديقة التي تقدر مساحتها بحوالى أربعة ملايين متر مربع.
ومن خلال استطلاع الرأي الذي تم إجراؤه، تبين الأثر الإيجابي من ناحية ازدياد عدد مرتادي الحديقة، وأعداد الساعات التي يقضونها داخلها، مع ارتفاع نسبة الأمن نتيجة امتداد الإضاءة للمناطق المعتمة.






الحازمي مديراً لشؤون معلمي المدينة

فهد الحازمي

٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

صدر قرار مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، بتعيين فهد بن محمد الحازمي مديراً لإدارة شؤون المعلمين في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة.
ويعدّ الحازمي من القيادات التربوية المتميزة، حيث تدرج وشغل عدة مناصب تعليمية بدأها معلماً لمادة اللغة الإنجليزية ثم وكيلاً ثم مديراً لعدة مدارس ثم مشرفاً تربوياً في الإدارة المدرسية، وحصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية، وتم ابتعاثه إلى بريطانيا من قِبل وزارة التربية والتعليم للحصول على شهادة الماجستير في التعليم والتقويم.





المخلف : وظيفة بلجنة السجناء لسجين الـ 15 عامًا بالمدينة المنورة
أعلن توبته أمام الشيخ البدير وأثبت رغبته الصادقة في العطاء المجتمعي

حسام سليماني: المدينة المنورة
الأحد 27/01/2013
اكد رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء بالمدينة عبدالله المخلف تعيين اقدم سجين افرج عنه مؤخرا على خلفية خلاف بينه وبين والده بـ لجنة السجناء " ليبدأ رحلة العمل بعد 15 عاما قضاها فى السجن اثبت خلالها حسن السير والسلوك والرغبة الصادقة فى تقديم العطاء لمجتمعه وكان إتمام الصلح بين السجين ووالده قد تم بجهود أمير منطقة المدينة المنورة السابق الأمير عبدالعزيز بن ماجد واكمل المخلف لقد اجتمع الأب و ابنه في مناسبتين تبادلا فيهما أطراف الحديث و تسير الأمور بينهما إلى أفضل بإذن الله وكان الابن قد دخل السجن بعد أن سجل والده عدم رضاه عنه حينها ولكنه واصل دراسته في السجن و ها هو الآن يخرج و لم يتبق له سوى عام واحد على إنهاء الدراسة الجامعية بالرغم أن عمره تجاوز الأربعين و هو الآن مدرك لحقوق والديه عليه و قد أعلن توبته أمام الشيخ صلاح البدير و شاهدين و مزكيين و شهدوا أنه حسن السيرة والسلوك وتم صدور صك شرعي بهذا الخصوص. 
وقال المخلف : إن اللجنة لم تتخل عن السجين حتى بعد خروجه من السجن حيث تم توفير سكن مناسب له و تم توظيفه في اللجنة كأحد منسوبي لجنة رعاية السجناء إضافة إلى مرافقته من قبل عدد من منسوبي اللجنة برحلة إلى مكة كسبوا فيها أداء فريضة العمرة بعد 15 سنة قضاها الابن في السجن فأقاموا عدة أيام في مكة المكرمة لتقديم الدعم و الاستقرار النفسي له كما أكد المخلف أن هذه العوامل تأتي مجتمعة لضمان عدم عودته إلى أي سلوك سلبي و الابتعاد عن أصدقاء السوء وبيّن المخلف أن اللجنة متكفلة برعايته بالتضامن مع بعض الأخيار مبشرا بأنه يجري حاليا إتمام خطبة الابن على إحدى قريباته ليكمل نصف دينه.





30 ألفا يضخون 4 ملايين بمهرجان البديع

بعض الهجن المشاركة بمهرجان البديع ( تصوير: طلال السناني )

تبوك: طلال السناني 2013-01-27 1:04 AM 

ضخ نحو 30 ألف زائر لمهرجان البديع الثاني بمحافظة العيص، أكثر من 4 ملايين ريال على مدى 10 أيام من انطلاق المهرجان الذي اختتمت فعالياته أول من أمس.
وأكد رئيس اللجان المنظمة لمهرجان البديع عبدالله برير الجهني لـ "الوطن" أن مهرجان البديع شهد إقبالا كبيرا من الزوار ورجال الأعمال بلغ نحو 30 ألف زائر، مشيراً إلى أن حجم المبيعات خلال أيام المهرجان العشر قارب الـ 4 ملايين ريال.
وأوضح الجهني أن المبيعات شملت الإبل والأغنام والصقور والحرف اليدوية، وتضمن كذلك بعض المزادات التي أقيمت على القطع التراثية النادرة، كما شهدت المحصولات الزراعيه إقبالا من الزبائن وخاصة التمور من نوع "برني العيص" مضيفاً أن السمن البري والعسل المحلي كان لهما النصيب الأكبر من البيع والشراء في هذا المهرجان.
وتمنى الجهني من هيئة السياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة أن تضم مهرجان البديع تحت مظلتها بعد النجاح الكبير الذي حققه في نسخته الثانية، مؤكداً أن مهرجان البديع ليس على نطاق منطقة المدينة المنورة وحسب، بل شمل الحضور من الزوار والتجار ورجال الأعمال والمهتمين بالتراث والهجن وعرض الصقور من كافة مناطق المملكة. واعداً بأن المهرجان في موسمه الثالث سوف يشهد تطويراً كبيراً، ومبيناً أن العمل يبدأ من الآن حتى يظهر المهرجان بتطلعات أهالي العيص وكافة الزوار من أنحاء المملكة.





معلمات بالمدينة المنورة يشكين من الدوام المسائي لمدة عامين بسبب أعمال ترميم في مدرستهن

المدرسة المتوسطة الثانية كما بدت أمس (تصوير: محمد المحسن)
٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

تتجه معلمات بالمدرسة المتوسطة الثانية في المدينة المنورة إلى تقديم شكوى رسمية لوزارة التربية والتعليم ضد إدارة التربية والتعليم بالمنطقة، اعتراضاً على استمرارهن في الدوام المسائي لمدة عامين متَّصِلَين بسبب سوء حالة مبنى المدرسة القديم وخضوعه للترميم والصيانة.
وكانت معلمات المتوسطة الثانية طالبن الجهات المختصة بالإسراع في معالجة عديد من السلبيات بسبب الدوام المسائي، وتوفير مبنى يليق بالمدرسة وبالعملية التعليمية بدلاً من المبنى الحالي المتهالك «المدرسة الابتدائية 82»، الذي يضم طالبات المتوسطة الثانية وتعليم الكبيرات، ما زاد من ازدحام الطالبات، وساهم في ضعف تحصيلهن العلمي.
وأعربت معلماتٌ عن استيائهن من إلزامهن بالدوام والتدريس في الفترة المسائية، دون مراعاة ظروفهن الأسرية وارتباطاتهن الاجتماعية، وأنهن – وعلى مدار عامين متتاليين – يُجبَرْن على الدوام المسائي يومياً، مشيرات إلى أن عملية التدريس بعد الظهر والعصر غير مجدية تربوياً وتعليمياً.






مخمور يقتحم مدرسة متوسطة بـ «دبَّاب صحراوي» ويعتدي على مديرها


٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢

اقتحم أمس شاب مخمور في المدينة المنورة إحدى المدارس المتوسطة في وسط المدينة، وقام بتكسير زجاج بوابة المدرسة الداخلي، واشتبك مع مدير المدرسة وأصابه بجروح طفيفة، قبل أن يتدخل المعلمون والطلاب لإنقاذ المدير. وكان شاب في العقد الثاني من العمر اقتحم مدرسة سعد بن الربيع المتوسطة، في حي الزاهدية، بعد صلاة ظهر أمس، بدباب صحرواي، متجاوزاً بوابة الفناء الخارجي بسرعة، وعند وصوله إلى بوابة الفناء الداخلي اصطدم بها وحاول اقتحامها، وقام بتكسيرها محدثاً ضجة وجلبة كبيرة، وعند سماع المدير الصوت تدخل بسرعة محاولاً إيقافه بالتحدث معه، وعندما لم يستجب حاول إيقافه بالقوة، لكنه تعرض لإصابات في جسمه جرَّاء تناثر الزجاج المتطاير، فاستنجد المدير بالعاملين في المدرسة، وعند محاولة القبض عليه من قِبَل المعلمين والطلاب، تمكَّن من الفرار من الموقع في حالة هستيرية، وترك الدبَّاب داخل المدرسة. وقام منسوبو المدرسة على الفور باستدعاء الدوريات الأمنية التي باشرت الموقع، وقامت الأدلة الجنائية بتصوير الحادثة، وعثرت على زجاجات خمر في الدباب، وتم التحفظ عليها وعلى الدباب، وأحالت القضية إلى شرطة منطقة قباء للتحقيق فيها، والبحث عن المهاجم، الذي يعتقد بأنه أحد طلاب المدرسة السابقين والفاشلين دراسياً.
وأكد مصدر في شرطة قباء بالمدينة المنورة لـ «الشرق» بأن الجهات الأمنيَّة تبحث حالياً عن المخمور الذي اقتحم المدرسة، وأنها تلقت بلاغاً من إدارة المدرسة يؤكد تهجُّمَه على المبنى والعاملين، وتمت معاينة الموقع والعثور على زجاجات تحتوى على مسكر محلي «العرق»، وتمكَّنت الشرطة من الحصول على معلومات سوف تقود للقبض عليه، ولاتزال التحقيقات جارية في القضية.





قضية دهس متعمد تقتل شابا بالمدينة .. والشرطة تحقق


مصلح الحربي ( المدينة المنورة)

في حادثة شنيعة اهتز لها الشارع المديني حينما استيقظ على أنباء تتردد عن عملية قتل متعمد دهسا بالسيارة إثر خلاف بين شابين بحي القبلتين بالمدينة المنورة، بعد أن قاد الغضب شابا يبلغ من العمر 19 عاما على دهس شاب آخر يبلغ من العمر 31 عاما أثناء وقوفه أمام أحد المحلات التجارية المغلقة. وتبين للجهات الأمنية مبدئيا من شهود العيان أن القتل متعمد، فيما لا زالت التحقيقات مستمرة مع قائد السيارة وحتى تاريخ إعداد هذا الخبر لم يصدر التقرير الطبي بشأن الوفاة، حيث تحتفظ الجهات الأمنية بجثة المتوفى في ثلاجة الموتى في مستشفى الملك فهد حتى الانتهاء من القضية.
من جانبها أصدرت شرطة المنطقة بيانا توضيحيا عن ملابسات القضية على لسان ناطقها الاعلامي العقيد فهد بن عامر الغنام، جاء فيه «تبلغ مركز شرطة الفيصلية التابع لشرطة المنطقة من قبل العمليات عن وفاة شاب سعودي يبلغ من العمر 31 عاما نتيجة صدمه بسيارة من قبل شاب سعودي يبلغ من العمر 19 عاما، وبالاشتباه في الحادث جرى الانتقال من قبل المختصين، حيث شوهد دخول سيارة من نوع كابريس داخل أحد المحلات التجارية المغلقة وآثار دماء بالموقع، وتم إيداع الجثمان في ثلاجة مستشفى الملك فهد بالمدينة والإيعاز للطبيب الشرعي بالكشف عليه، وبالتحقيقات الأولية تبين وجود خلاف بين المجني والمجني عليه ولا زالت التحقيقات جارية».





مكافحة الشعوذة بالمدينة تبطل 11 عملًا سحريًا بـ“جبل قريضة”
ترافق المواطن من لحظة اكتشافها حتى إفشال تأثيرها

أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 27/01/2013


أبطل رئيس شعبة مكافحة السحر والشعوذة بمنطقة المدينة الشيخ عبدالرحمن بن محيل المطيري لفافة سحرية تحوى مجموعة من الحجب وطلاسم الصرف والعطف. والتمائم وجدها مواطن بالقرب من منزله بجبل قريضة وقال المطيري عند التعامل معها تبين ان بداخلها استغاثات شيطانية وطلاسم لما يطلبه السحرة من الجاهل أن يتعلق بها كما وجدنا أوراقا تعود لثلاثة أسماء «عائشة و محمود وخالد» وقال إن هذه التمائم لا تنفع صاحبها بل تضره بجذب الشياطين له ولمنزله ولأسرته وتمرضه والرسول صلى الله عليه وسلم قد حذر من هذا وقال: (من تعلق تميمة فقد أشرك) وفي حديث آخر: (من تعلق شيئًا وكل إليه). 

الحجب والتمائم 
وحذر الشيخ عبدالرحمن المطيري من الذهاب للسحرة وطلب الحجب والتمائم منهم وغيرها لأنه ما يفعلها إلا ساحر وأضاف المطيري: نحن نحذر من هؤلاء السحرة ومن لديه بلاغ عن أي ساحر أو شخص يشك فيه عليه بإبلاغ الهيئة مباشرة. 
وكان المواطن عوض راشد الحربي قد وجد بمنزله بجوار جبل قريضة بالمدينة صباح أمس الأول كيسا بين مجموعة من الصخور وحولها آيات قرآنية فقام على الفور بالاتصال برئيس مركز هيئة المطار ورئيس شعبة مكافحة السحر والشعوذة بمنطقة المدينة المنورة وتم تحديد موعد بعد صلاة المغرب مع رئيس شعبة مكافحة السحر والشعوذة بمنطقة المدينة الشيخ عبدالرحمن محيل المطيري الذى قام بقراءة بعض من آيات القرآن الكريم واستخدم الشيخ عبدالرحمن طريقة معينة لفك الطلاسم والتي وصل عددها إلى 11 عملا سحريا. 

قصة الطلاسم 
وقال المواطن عوض الحربي كنت صباح أمس الأول أتجول بالقرب من منزلي وعند مروري أمام جبل قريضة بالمدينة وجدت بعض الأوراق القرآنية ممزقة مما أثار انتباهي وانزعاجي الشديد الأمر الذى حفزني للإسراع بجمعها وعند التقاطي للآيات القرانية وجدت صخورًا بالقرب منها وعند إزاحتي لصخور وجدت كيسًا بداخله أقمشة صغيرة مقفلة بعقد محكمة وبداخلها مشبك ومجموعة من الأوراق التي ذكر عليها أسماء لأشخاص وبعض من الآيات القرآنية المحرفة داخل الكيس فعلمت أنه عمل سحري. 

مرافقة «المدينة» 
يذكر أن «المدينة» كانت قد رافقت المواطن منذ لحظة اكتشافه العمل السحري حتى ابطاله ووقفت على ما قامت به الشعبة من طرق حتى انتهى تأثير هذه الاسحار التى تؤثر سلبا على المتعلقين بها.






سماءٌ غائمة على المرتفعات الجنوبية الغربية.. ورياحٌ مُتربة على مكة والمدينة
الطقس: سحبٌ مُمطرة مع رياح سطحية على حائل والقصيم والشمالية

واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الأحد - بمشيئة الله تعالى - أن الفرصة مهيَّأة لتكوُّن السُّحب الرُكاميّة المُمطرة تُصحَب بنشاطٍ في الرياح السطحية تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، على مناطق شمال المملكة، خاصة الشمالية الغربية والساحلية منها تمتد حتى الحدود الشمالية, كما يشمل ذلك منطقتَيْ حائل والقصيم.


كما توقعت "الأرصاد" نشاطاً للرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على أجزاءٍ من منطقتَيْ مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة خاصةً الداخلية منهما، تمتد حتى وسط وشمال شرق المملكة، فيما تكون السماء غائمةً جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.






مسؤول التجنيد السابق للجيش في قنصلية جدة كشف النقاب عن الخطة
الأسد كان يخطِّط لتنفيذ تفجيرات في مكة أثناء الحج الماضي


سبق - متابعة:
كشف مسؤول التجنيد السابق للجيش السوري في القنصلية السورية بجدة عماد معين الحراكي النقاب عن خطة للنظام السوري؛ لتنفيذ عملية تفجير في مكة خلال موسم الحج الماضي.


وحسب وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، قال الحراكي لصحيفة "الحياة" الصادرة اليوم السبت، إن الحكومة السورية اختارته لتنفيذ العملية يوم وقفة عرفات في موسم الحج الماضي.


واضاف أنه أخبر السلطات السعودية في أكتوبر الماضي أن نائب القنصل العام السوري السابق في جدة شوقي شماط أبلغه أنه اختير لتنفيذ العملية، معرباً عن اعتقاده أن ذلك وراء قرار السعودية إبعاد ثلاثة دبلوماسيين سوريين من جدة، بينهم الشماط.


وأضاف الحراكي أنه أحاط الجهات السعودية المختصة بوجود خلية تابعة لتابعة حزب الله اللبناني تضم أكثر من 20 شخصاً "كانوا على اتصال مباشر بالشماط وبالقنصلية السورية في جدة".


وارتبط الحراكي باكراً بالمجلس الوطني السوري، ولم يعلن انشقاقه من أجل خدمة الثورة.


ولفت الحراكي إلى أنه في يوم ترحيل الدبلوماسيين الثلاثة وصلت برقية من الخارجية السورية إلى القنصلية في جدة، تتضمن استدعاءه إلى دمشق.


وأضاف أنه تلقى معلومات تفيد بأن حكومة بلاده أصدرت حكماً غيابياً بإعدامه شنقاً بتهمة "الخيانة العظمى"، متابعاً: "اتصلت بالمسؤولين السعوديين لأخبرهم بالأحداث السريعة والمتعاقبة، فأكدوا توفير الحماية الكاملة والأمان لي ولأفراد أسرتي".


واتهمت الحكومة السورية إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية وقطر بإدارة مراكز عمليات عسكرية في تركيا لدعم المعارضة المسلحة، وإدارة معاركها داخل سوريا.


وأدى الصراع في سوريا إلى وفاة 60 ألف شخص، وفرار قرابة نصف مليون شخص إلى الدول المجاورة.


غير أنه يتعذر التحقق من هذه الأرقام؛ لأن الحكومة السورية تمنع وسائل الإعلام ومنظمات الإغاثة الدولية من دخول البلاد.






قال إن الجهود متواصلة لدعم المعارضة سياسياً وإنسانياً
الفيصل 
: لا صحة للومي المملكة لعدم إرسالها أسلحةً لسوريا


شقران الرشيدي- سبق- هاتفياً- دافوس- سويسرا:
 نفى الأمير تركي الفيصل ما أوردته وكالة "رويترز" العالمية، أمس، وما نقلته عنه بشكلٍ غير دقيقٍ ومجتزئ من كلمته التي ألقاها أمام المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس بسويسرا.


وقال في تصريحٍ خاص لـ "سبق": "ليس صحيحاً ما ذكرته "رويترز" من أنني لمت المملكة العربية السعودية على عدم إرسالها أسلحةً للمعارضة السورية، ولم أتطرق لذلك؛ فلست مسئولاً في الحكومة السعودية حالياً، ولكن جهود المملكة متواصلة ومعروفة في الوقوف مع الحق وفي دعم المعارضة السورية سياسياً وإنسانياً والجميع يشيد بذلك".





المفتي يحذّر من القدح في العلماء


الرياض - فيصل المخلفي
الأحد ٢٧ يناير ٢٠١٣

حذّر المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ من القدح في  العلماء وانتقاصهم وتشويه سمعتهم والافتراء عليهم، مشيراً إلى أن هذا لا يصدر إلا من «حاقد».

وقال آل الشيخ في تعقيب على محاضرة بعنوان: «مكانة العلماء وأهمية الرجوع إليهم». في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض أول من أمس: «إذا فقدنا الثقة في علمائنا، وأسأنا الظن بهم، وطعنَّا فيهم، فإنّا نبعد الناس عنهم وعن التأسي بهم، والأخذ عنهم، وإذا أخذنا العلماء عن الناس عمّ الجهل وكثر الباطل».

وأضاف: «إذا فُقد العلماء من الساحة انتشرت البدع والضلالات والخرافات والجهل، ومتى وجد العلماء العاملون فإنهم يبصَّرون الناس للطريق السليم». ورداً على سؤال عن متى ينتهي الكُتّاب عن طعنهم في العلماء وطلاب العلم، قال آل الشيخ إن التواصل مع الكتّاب ومباحثتهم في ذلك فيه خير، ولابد من التواصل معهم بأسلوب حكيم دعوي، ونصيحة هادئة، ومناقشة وحوار هادف وجيد، لإيصال كلمة الحق. وطالب بالتفاهم مع الكتّاب إذا كانت لديهم شبهات أو تصورات خاطئة، «فيجب التفاهم معهم لإزالتها، حتى يكونوا على بصيرة، أما أن أسبّ الكتّاب أو أقدح فيهم في المواقع فهذا لا يفيد شيئاً». يجب أن تكون هناك قنوات اتصال الكتّاب الذين طالما كتبوا للتناصح معهم، ليفتح الله على قلوبهم، ويحول أقلامهم إلى الخير والصلاح.

ولفت إلى «أننا نحتاج إلى مناقشة واتصال هادف مبني على المحبة والمودة والحرص على جمع الكلمة. كل منا حريص على الحفاظ على الدين والقيم والفضائل للحرص على المصلحة، وكل منا حريص على الحفاظ على الدين وحفظ الأمن وسلامته من المكائد، ونحن في حاجة إلى وحدة هدف في كل أحوالنا، وتعامل مع جميع الفئات، في سبيل ما يحفظ الأمن والاستقرار».






اعتمد دفعتين من المقترضين المتوفين بعد إكمال ذويهم البيانات المطلوبة
"الصندوق العقاري" يعفي 1511 مواطناً من سداد قروضهم

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض:
 اعتمد مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني قائمة بأسماء الدفعتين الخامسة والسادسة من المقترضين المتوفين، الذين تم تقديم طلباتهم عبر البرنامج الإلكتروني، وأكمل ذووهم بياناتهم المطلوبة، حيث أنهى الصندوق إجراءات تسديد كامل قروضهم وفك الرهن عن عقاراتهم، وعددهم 1511 مواطناً بمدن ومحافظات المملكة، بقيمة إجمالية تجاوزت 249 مليون ريال، وشملت هذه الدفعة المتقدمين حتى الطلب رقم 7470.

وجاء ذلك إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز (حفظه الله)، القاضي بإعفاء المتوفين من قروض صندوق التنمية العقارية.

وبيَّن العبداني أن الصندوق قام بالتنسيق مع فروع وزارة العدل التابع لها العقار المرهون، وبإمكان ورثة المتوفين الواردة أسماؤهم ضمن هاتين الدفعتين مراجعة كتابة العدل لإنهاء إجراءات فك الرهن، وذلك بأسرع وقت، حرصاً على إبراء ذمم متوفيهم وتحرير عقاراتهم.
الأسماء كما يلي :





أكد على أهمية خدمة المرضى وكسب رضاهم
"الربيعة": "لا شيء يغلى على صحة المواطن"

سبق- الرياض:
 أكد وزير الصحة، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أهمية خدمة المرضى وكسب رضاهم وتجويد الخدمات المقدمة لهم، بما يتماشى مع توجيهات خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، مشيراً إلى أنه "لا شيء يغلى على صحة المواطن والعمل بكل جد وتفانٍ لتلبية احتياجات المواطنين الصحية، والارتقاء بمستوى أداء مرافق الوزارة، وفقاً للمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة والخطة الإستراتيجية للوزارة".

جاء ذلك إثر تهنئة الوزير الربيعة لمنسوبي مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، بمناسبة حصول المدينة الطبية على شهادة الاعتماد من الهيئة الأمريكية لاعتماد المنشآت الصحية (JCI).

وقال الربيعة خلال استقباله صباح اليوم السبت بمكتبه بديوان الوزارة المشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية الدكتور نبيل القصيبي، وعدداً من قيادات المدينة، إن هذه الشهادة تعد منجزاً يضاف إلى إنجازات الوزارة، مشيراً إلى حصول 66 من مستشفيات ومراكز وزارة الصحة على شهادة الاعتماد الدولية والمحلية، 16 منها حصلت على الاعتماد الدولي.

وأبان الوزير أن مدينة الملك سعود، ومع قرب انتهاء البرج الثاني الذي خصص لمستشفى النساء والولادة والأطفال، إضافة إلى المشاريع المنفذة فيها، وهي الأبراج التخصصية المعتمدة في المخطط العام للمدينة، والتي أضيفت لها مساحة 86 ألف متر مربع، وتشتمل على خمسة أبراج بمساحة إجمالية قدرها 207 ألف متر مربع، وبسعة 1400 سرير ستكون -بإذن الله- مدينة طبية متكاملة بها كافة التخصصات الطبية.

ووجّه شكره لكافة منسوبي المدينة لما بذلوه من جهود خلال العامين الماضيين، التي أسهمت -بتوفيق الله- في تحقيق هذا الإنجاز الهادف إلى خدمة المرضى وكسب رضاهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، وترسيخ مبادئ الجودة والالتزام بمعايير سلامة المرضى تحقيقاً لشعار "المريض أولاً".

وأضاف أن حصول مدينة الملك سعود الطبية على شهادة الاعتماد من الهيئة الأمريكية، والتوصية باختيارها لتكون نموذجاً يحتذى به لتطبيق المعايير الدولية تعني للمرضى أن هناك 1210 معايير التزمت المدينة بتطبيقها لضمان سلامة المرضى، وتوفير بيئة صحية آمنة لهم وذويهم، وللمستفيدين من خدمات المدينة الطبية.

وكانت مدينة الملك سعود الطبية بالرياض، وتتويجاً لتميزها في برامج الجودة والاعتماد وسلامة المرضى، قد حصلت وبامتياز على شهادة الاعتماد من الهيئة الأمريكية لاعتماد المنشآت الصحية (JCI)، والتي تعتبر الرائد العالمي في اعتماد مؤسسات الرعاية الصحية وسلامة المرضى، حيث تمكنت المدينة من تجويد خدماتها الطبية، والالتزام بمعايير الأداء العالمية، وتحسين الخدمة المقدمة للمرضى، وذلك تماشياً مع توجهات وزارة الصحة.

وأوضح نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير، الدكتور محمد بن حمزة خشيم، أن برامج الجودة والاعتماد وسلامة المرضى التي تطبقها الوزارة حالياً تعتبر هدفا إستراتيجيا لوزارة الصحة، حيث تشهد الوزارة حراكاً تطويرياً شاملاً في كافة مرافقها الصحية وخدماتها الطبية، وتعمل الوزارة على تحقيق معايير المنظمات والهيئات الصحية الدولية لتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية ترقى لتطلعات ولاة الأمر -يحفظهم الله- وتلبي احتياجات المواطنين الصحية.

ولفت إلى أن وزارة الصحة تبنت مجموعة من برامج السلامة والإتقان المتكاملة الهادفة والرامية إلى دعم مشاريع تحسين الأداء الطبي وتجويده في جميع مرافقها، وذلك من خلال مشروعها الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.

وأضاف الدكتور خشيم أن الجهود كلها أصبحت تتمحور حول موضوع الجودة، مؤكداً على إعطاء برامج الجودة والاعتماد الأولوية من خلال تطبيق المنظور العلمي الحديث الذي يواكب المتطلبات العالمية المتطورة للحصول على الاعتماد.

وقد حصلت 66 من مستشفيات ومراكز وزارة الصحة على شهادات الاعتماد منها 16 حصلت على الاعتماد الدولي، فيما حصلت 50 مستشفى على شهادة الاعتماد المحلية، وذلك بعد جهود مضنية وعمل متواصل لإدخال الكثير من التحسينات وتبني المعايير والقياسات والمواصفات لتتماشى مع المتطلبات العالمية التي تطبقها المرافق الصحية المرموقة، حيث إن المدينة تعمل وفق تطبيق محاور الهيئة الدولية، وعددها 14 محوراً، والتي تحتوي على 318 معياراً باستخدام 1210 معيار للقياس، حيث إن هذه المعايير مقسمة إلى قسمين أولهما يركّز على سلامة المرضى، وتوفير الرعاية الصحية واستمراريتها، بالإضافة إلى حقوق المرضى وذويهم، وكذلك تقيـيم المرضى، وطرق العناية بالمرضى، والتخدير والعناية الجراحية، وإدارة الأدوية واستخدامها، وتثقيف المرضى وذويهم، وذلك بعدد 166 معياراً و653 عنصر قياس، وتمكن هذه العناصر المقاسة على ضمان وجود بيئة أمنة للمرضى والعاملين والزائرين والمستفيدين من الخدمات، وتؤكد التزام هذه المرافق بالتحسين المستمر.

أما القسم الثاني فيركز على إدارة مؤسسة الرعاية الصحية، وهي تحسين الجودة وسلامة المرضى، والوقاية من العدوى ومكافحتها، بالإضافة إلى القيادة والإدارة، وكذلك إدارة المنشأة والسلامة، ومؤهلات العاملين وتدريبهم، وكذلك إدارة المعلومات، والتواصل من خلال 152 معياراً و 557 عنصر قياس.

كما تخضع وزارة الصحة حالياً 13 مستشفى للتقييم من (JCI)كما تخضع 40 مستشفى للتقييم من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي)؛ ليكون العدد بنهاية هذا العام 119 منشأة صحية.

يشار إلى أن 20 مستشفى من مستشفيات القطاع الأهلي حصلت على شهادة الاعتماد المحلي والدولي.





المتبقي سيتم صرفه بعد بيع أرض المساهمة
وزير التجارة: صرف 40% من قيمة مساهمة "فجر أبها"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أعلن وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة عن بدء صرف 40٪ من قيمة مساهمة فجر أبها مشيرا الى ان المتبقي سيتم صرفه بعد بيع أرض المساهمة.

وكانت لجنة المساهمات العقارية المتعثرة في وزارة التجارة قد طرحت ارض المساهمة للبيع قبل عدة اشهر.

يشار الى ان وزير التجارة سبق أن ارجع قبل ايام قليلة مسببات تأخر إنهاء الكثير من المساهمات المتعثرة، إلى مواجهة العديد من التحديات والتجاوزات.

وقال الربيعة في حسابه على "تويتر": "نسعى جاهدين لحل جميع المساهمات المتعثرة بأسرع وقت، وبأفضل عائد. نواجه تحديات وتجاوزات في كثير من المساهمات، تؤخر إنهاءها بشكل سريع".






بمناسبة حضوره تسجيل الحلقة الأولى من "الباب المفتوح"
الهزاع: أنا متفائل بأننا نسير على الطريق الصحيح


يتابع مشاهدو القناة الأولى بالتلفزيون السعودي، في تمام الحادية عشرة مساء غد الأحد، الحلقة الأولى من برنامج "الباب المفتوح"، وهو أحد برامج هيئة الإذاعة والتلفزيون.

وقال رئيس الهيئة، عبدالرحمن الهزاع، الذي كان دوماً وراء الخطوات التطويرية بها، بمناسبة حضوره تسجيل الحلقة الأولى: "أنا متفائل بأننا نسير على الطريق الصحيح، الذي سننافس من خلاله فضاء البرامج الحوارية".

البرنامج من تقديم الإعلامي الشهير سعد الدوسري، الذي تميز خلال السنوات الطويلة الماضية بمشاركاته التلفزيونية والصحفية الجريئة في كل ما يخص قضايا المواطن المحلية، وهو أيضاً الحائز العام الماضي جائزة وزارة الثقافة والإعلام في مجال الرواية.

من جهته قال الإعلامي سعد الدوسري: "إنها الخطوة الأولى لي في مجال التقديم. أنا لست وحدي؛ معي فريق مميز من المحررين والفنيين، بإشراف المهندس حسن الحمدان".

وسيظهر البرنامج بشكل مغاير للأشكال النمطية للبرامج الحوارية، سواء من ناحية الشكل أو المضمون، وسيلتقي الدوسري مع المشاهدين بشكل منفرد في بداية البرنامج؛ ليحدثهم عن أحد ملامح الهموم اليومية، ثم ينتقل ليستضيف عدداً من المسؤولين في نقاش جريء حول قضية أخرى، فيما سيكون لكل ضيف علاقة كاملة أو جزئية بموضوع القضية. كما سيشهد البرنامج تفاعلاً مباشراً من الجمهور الحضور؛ إذ سيّقيمون طرح الضيوف بنسب مئوية، تظهر للمشاهدين.
ويعرض البرنامج كل أحد واثنين وثلاثاء، في الحادية عشرة مساء. 





ضمن باقة من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي أُطلقت اليوم
"المرور": إصدار استمارات المركبات وتجديدها إلكترونياً دون مراجعة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أطلقت الإدارة العامة للمرور، قبل قليلٍ، خدماتها المرورية الإلكترونية الجديدة عبر بوابة وزارة الداخلية وبوابة التعاملات المرورية "تم"، والتي ستمكّن المواطنين والمقيمين من إنهاء الكثير من معاملاتهم المرورية عبر الخدمات الإلكترونية دون مراجعة إدارة المرور.


وكشفت الادارة العامة للمرور عن الخدمات الإلكترونية الجديدة التي سيتمكن المواطنون والمقيمون من الاستفادة منها وتتمثل في إصدار استمارة مركبة، نقل ملكية مركبة، تجديد استمارة مركبة، تحديد المستخدم الفعلي للمركبة، تفويض قيادة مركبة داخل المملكة، تفويض قيادة مركبة خارج المملكة، الاستعلام عن تأمين مركبة، خدمة التحفظ على مركبة، عرض قائمة المركبات.


وشدّدت الإدارة العامة للمرور على الراغبين من الاستفادة من جميع هذه الخدمات الإلكترونية الجديدة سرعة التسجيل في البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقدته الإدارة العامة للمرور، صباح اليوم، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني وشركة "علم".


يُشار إلى أن "سبق" كشفت أمس، عن أن المؤتمر سيتخلله إعلانٌ عن خدماتٍ مروريةٍ إلكترونيةٍ جديدة ستُطلق للمستفيدين.







توقيع 5 مذكرات لترشيد استهلاك الطاقة

الأمير عبد العزيز بن سلمان
الرياض /
يوقع الأمير عبد العزيز بن سلمان، مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول وعضو اللجنة الإدارية للمركز ورئيس اللجنة الفرعية لإعداد البرنامج الوطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، اليوم في الرياض، خمس مذكرات تفاهم مع خمس جهات حكومية وشركات وطنية. 

ويشهد مقر مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية اليوم، توقيع مذكرات التفاهم بين المركز السعودي لكفاءة الطاقة، وذلك بهدف ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها في جميع المشاريع الإسكانية التي تقوم بتنفيذها هذه الجهات على نطاق واسع.

وتشمل هذه الجهات كلا من وزارة الإسكان، صندوق التنمية العقاري، الهيئة الملكية للجبيل وينبع، شركة الزيت العربية السعودية ''أرامكو''، والشركة السعودية للصناعات الأساسية ''سابك''، حيث تلتزم هذه الجهات بموجب مذكرات التفاهم بتبني معايير وأنظمة ومواصفات تحقق متطلبات ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءتها في جميع مشاريعها المستقبلية، وهو ما سيحقق وفرة ومزايا إيجابية على مستخدمي هذه المساكن. 

ومن المقرر أن يتم توقيع هذه المذكرات بحضور الدكتور محمد بن إبراهيم السويل رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، رئيس اللجنة الإدارية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة. 

وتأتي هذه الخطوة كجزء من الجهود التي يبذلها حاليا عدد من الجهات الحكومية والشركات الوطنية لتبني مبادرات وخطوات عملية تسهم في خفض استهلاك الطاقة في المملكة وترشيدها، عبر البرنامج الوطني الشامل لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، الذي تشارك في إعداده أكثر من عشرين جهة ممثلة في اللجنة الإدارية للمركز السعودي لكفاءة الطاقة، فضلا عن مشاركة المعنيين في القطاع الخاص من مصنعين ورجال أعمال.





في حائل ويستمر 3 أيام وترعاه "سبق" إلكترونياً
"المواصفات" تنظِّم المؤتمر الوطني الرابع للجودة 22 الجاري



سبق– حائل:
 ثمَّن الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، مدير جامعة حائل نائب رئيس اللجنة العليا للمؤتمر الوطني الرابع للجودة، رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز فعاليات المؤتمر، الذي تنظمه الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في حائل، برعاية إلكترونية من "سبق"، خلال الفترة من 22–25/ 3/ 1434هـ، الموافق 3– 6/ 2/ 2013م، مشيراً إلى أن هذا المؤتمر يأتي مواكباً للطموحات والتطلعات التي تطمح إليها قيادتنا الرشيدة.

وأوضح الدكتور البراهيم أن هذه الرعاية الكريمة تؤكد حرصه - يحفظه الله - على تطبيق الجودة ومفاهيمها في جميع نواحي الحياة في بلدنا المعطاء، مضيفاً بأن هذا المؤتمر سيكون له طيب الأثر في دعم مسيرة الجودة وتطبيقاتها واستشراف آفاق المستقبل الزاهر لبلادنا؛ لتكون في مصاف العالمية، وقال: إن معادلة التنمية الناجحة تتطلب إيماناً تاماً بتطبيق الجودة على عناصر الإنتاج كافة؛ لذا فقد حرصت جامعة حائل على تطبيق هذا المفهوم من خلال التطبيقات الإلكترونية، من خلال عمادة الجودة والتطوير في الجامعة، والعمل على التقييم والتطوير المستمر.

وأعرب البراهيم عن تفاؤله بما سيصدر عن المؤتمر الوطني الرابع للجودة من توصيات بناءة؛ للمساهمة في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للجودة، إلى جانب دعم أنشطة التقييس الوطنية من خلال مشاركة قطاعات المجتمع كافة في الفعاليات العلمية وورش العمل المختلفة، إضافة للتنوع في الأهداف التي انطلق منها المؤتمر، والتي انعكست بدورها على أوراق العمل والمحاور والجهات المشاركة.

يُذكر أن محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، الدكتور سعد بن عثمان القصبي، ومدير جامعة حائل، الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، سيعقدان صباح غد الأحد مؤتمراً صحفياً؛ لتسليط الضوء على فعاليات المؤتمر الوطني الرابع للجودة.

وسيتناول المؤتمر الوطني على مدى أربعة أيام العديد من المحاور التي تشمل "الاستراتيجية الوطنية للجودة، الجودة في الخدمات والسياحة، الجودة في التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي، جوائز الجودة الوطنية، المواصفات القياسية ونظم الجودة والجودة في قطاع البناء والتشييد".






يعد شرطاً أساسياً لطلاب الثانوية للقبول في مؤسسات التعليم العالي
"قياس" يبدأ التسجيل لاختبار القدرات العامة للطلاب لـ "الفترة الثانية"

واس- الرياض:
 بدأ المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، في استقبال طلبات التسجيل لاختبار القدرات العامة للطلاب "الفترة الثانية", وذلك عبر موقعة على شبكة الانترنت www.qiyas.org.


وقال مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد، إن المركز بدأ اعتباراً من يوم السبت 14 ربيع الأول 1434هـ, في استقبال طلبات التسجيل الإلكتروني لأداء اختبار القدرات العامة للبنين "الفترة الثانية" لطلاب المرحلة الثانوية العامة, ويستمر حتى يوم الأربعاء 5 ربيع الآخر 1434هـ.


وأضاف أن موعد إجراء اختبار القدرات العامة الذي يعتبر شرطاً أساسياً لطلاب المرحلة الثانوية للقبول في مؤسسات التعليم العالي سيكون اعتباراً من يوم الخميس 25 ربيع الآخر 1434هـ وحتى يوم الخميس 2 جمادى الأولى, وذلك لمدة أسبوع, من خلال 88 مقراً موزعة على مناطق المملكة ومدنها.


وبيَّن أن طريقة التسجيل ستكون عبر ملف الطالب الإلكتروني, وعلى الطلاب الذين يسجلون لأول مرة، فتح ملفٍ لدى المركز من خلال الموقع الالكتروني للمركز, حيث سيتم التحقق من جميع بياناتهم الشخصية, ومن ثم حصولهم على رقمٍ مشتركٍ والذي يستمر مع الطالب طيلة تعامله مع المركز، حيث يمكن الدخول للموقع الإلكتروني والتعرُّف على طريقة التسجيل. وحثّ مدير العلاقات والاتصال الطلاب على الاستفادة من موقع التهيئة والتدريب المجاني www.elearning.qiyas.sa, والذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى الطلاب قبل دخولهم الاختبار الفعلي، ويتضمن البرنامج ثلاثة أنواع من التدريب, وهي: المفاهيم العلمية, والأمثلة التدريبية, إضافة إلى الاختبارات التجريبية.


يُذكر أن المركز يجيب عن جميع استفسارات المتقدمين ويستقبل ملاحظاتهم من خلال قسم الاتصال على الرقم 4909090-01, من الساعة 8 صباحاً وحتى 9 مساءً, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكتروني Support@qiyas.org أو Faq@qiyas.org أو عن طريق موقع المركز www.qiyas.org.






يجمع قوة واجب العمليات الخاصة المشتركة من وحدات المظليين
بالصور.. انطلاق تمرين "جبل 13" المشترك بين الرياض ومسقط

تصوير : عيسى الحمودي

نواف الغضوري- سبق- تبوك:
انطلقت اليوم في المنطقة الشمالية الغربية فعاليات تمرين "جبل 13"، الذي يجمع قوة واجب العمليات الخاصة المشتركة من وحدات المظليين والقوات الخاصة، المكونة من وحدات صاعقة مظلية ووحدات من طيران القوات البرية بقوات العمليات الخاصة من سلطنة عمان الشقيقة، بمشاركة طائرات من القوات الجوية الملكية السعودية.

وفي بداية التمرين رُفع علما السعودية وسلطنة عُمان، وعُزف السلامان الوطنيان للبلدَيْن.

وألقى قائد مجموعة لواء الإمام فيصل بن تركي الأول، العميد ركن عبدالله بن سعيد القحطاني، كلمة في بداية الحفل المعد بهذه المناسبة، رحَّب فيها بالوحدات المسلحة العمانية الشقيقة، ممثلة بمظلات سلطان عمان، لتنفيذ تمرين عمليات مظلية جبلية بمشاركة بعض التشكيلات من وحدات المظليين والقوات الخاصة باسم "جبل 13".

وبيّن أن التمرين يأتي ضمن تمارين مختلطة، تطبَّق سنوياً بين وحدات المظليين والقوات الخاصة السعودية ومظلات سلطان عُمان، وذلك ضمن التعاون العسكري المشترك بين الأشقاء، الذي يتم فيه تبادل الخبرات، وصقل المواهب، والارتقاء بمستوى الأداء، واضعين في الاعتبار مناطق تدريب ذات بيئات مختلفة وملائمة لمثل هذه العمليات الشاقة التي تحاكي الواقع في العمليات الحقيقية، مستخدمين أحدث الأسلحة والمعدات المختلفة والذخائر الحية، ومشيداً في الوقت نفسه بالجهود المميزة التي بُذلت من فرق التخطيط للإعداد للتمرين.

وبدوره ألقى قائد مظلات سلطان عُمان، العقيد الركن سالم بن سيف الحوسني، كلمةً، تمنى خلالها للمشاركين في التمرين النجاح المنشود والهدف المقصود من تنفيذه، وصولاً للارتقاء بالكفاءة التدريبية بين البلدين الشقيقين.

وقدّم قائد قوة الواجب، المقدم الركن موسى بن ظاهر البلوي، إيجازاً عن مراحل التمرين.

عقب ذلك ألقى مساعد قائد المنطقة الشمالية الغربية، اللواء الركن سعيد بن حسين الغامدي، كلمة قال فيها: "نحن اليوم نجسّد العلاقة المميزة التي تربط الشعبين والبلدين الشقيقين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ضمن مجلس التعاون لدول الخليج العربي".

بعد ذلك أُعلن بدء تمرين "جبل 13"، وصرح قائد مجموعة لواء الإمام فيصل بن تركي الأول بأن التمرين يتضمن تنفيذ عمليات خاصة وعمليات جبلية، وضعت في الاعتبار اختيار مناطق تدريب ملائمة لمثل هذه العلميات، سواء من ناحية وعورة الأرض، أو من ناحية اختلاف التضاريس، ومراعاة الواقعية في التدريب.











لا يمانعون من الانتظار سنة ليتحقق "السعر العادل والأفضل"
مساهمو مخطط البشري: 1650 ريالاً للمتر "بيع غبن وظلم"


 رأى عدد من المساهمين في مخطط البشري القريب من الحرم المكي أن تقدير لجنة المساهمات لسعر المتر في مساهمتهم "دون مزاد"، وتصفيتها بسعر 1650 ريالاً للمتر بيع غبن وظلم للمساهمين، وقالوا: "نحن لا نقر بهذا البيع الجائر والظالم لنا نحن المساهمين، ونحث اللجنة على إعادة النظر في هذا السعر (البخس)، ولا نمانع من الانتظار سنة أو أكثر؛ لكي نحصل على السعر العادل والأفضل".

وأكد المساهمون لـ"سبق" استبشارهم خيراً بتولي وزارة التجارة أمر المساهمات وتصفيتها "لكن صدمنا وفوجئنا بما تداولته وزارة التجارة ببيع المساهمة بثمن بخس، بالرغم من قرب المخطط للمنطقة المركزية للحرم".

ويقع مخطط البشري في مكة المكرمة على الطريق الدائري الثالث مقابل مستشفى النور التخصصي، ويبعد عن الحرم 3800م، ويرتبط بالمشاعر المقدسة وجدة والطائف بواسطة طرق سريعة، ويتوسط الأحياء السكنية والخدمات.

ولفت المساهمون إلى أن "المساهمة بدأت عام 2005م، وبعد نحو سنتَيْن تولت لجنة المساهمات العقارية تصفية جميع المساهمات القائمة، لكنها لا تزال حتى الآن لدى اللجنة التي أعلنت بيعها قبل ثلاثة أشهر أثناء إجازة الحج في 6/ 12/ 1433هـ دون مزاد لمشترٍ، وبسعر بخس، هو 1650 ريالاً للمتر".

وقالوا: "الأحياء المجاورة للمخطط أسعارها عالية؛ فمثلاً الأرض الملاصقة له من الجنوب ملك فواز الحكير، سعر المتر ثمانية آلاف ريال، والأرض الملاصقة له من جهة الغرب للأمير متعب، سعر المتر 18 ألف ريال، وجبل خندمة يبعد تقريباً 700م باتجاه الشمال، وسعر المتر 30 ألف ريال، وحي النسيم يبعد 500م من جهة الشرق، وسعر المتر التجاري 15 ألف ريال والسكني ثمانية آلاف".

وأوضحوا أنه "بالنسبة لحصة المساهمة بالمساحة 413000م فهي مشاع مع عبدالعزيز بن عثمان بن صقر".

ولفت المساهمون إلى أنه "يوجد قضية في المحكمة العامة بجدة لفرزها بصك مستقل؛ ما سيؤدي لزيادة سعرها وكثرة من يشتريها ويرغب في تملكها لوجود الصك".

وقالوا إن "لجنة المساهمات لم تنظر في مصلحة المساهمين، وهمها الوحيد هو بيعها وتصفيتها والتخلص من موضوعها والسرعة في بيعها بأي سعر".

وأضافوا: "هذه اللجنة المفترض أن تكون مؤتمنة على أموال المساهمين الصابرين هذه المدة الطويلة، التي قاربت عشر سنوات، لا أن يكون البيع بهذه الطريقة الظالمة".

وتابعوا: "نحن المساهمين لا نمانع من أن نصبر سنة أو أكثر؛ ليتحقق لنا السعر العادل والأفضل، ولا يذهب صبرنا هباء".

وأردفوا: "نطلب من صحيفة (سبق) أن توصل صوتنا ومعاناتنا إلى أصحاب القرار المنصفين؛ فإنها متابعة من كل شرائح المجتمع؛ وسبب ذلك مصداقيتها وقربها من معاناة الناس ونقل همومهم لدى المسؤولين".

ولفتوا إلى "قرب انتهاء مهلة الأشهر الثلاثة التي بقي لها أيام، وتعلن".
وأشار المساهمون إلى تصريح حمزة العسكر أمين لجنة المساهمات في جريدة "المدينة" صفحة 13، العدد 18151، بتاريخ 20/ 2/ 1434هـ، بقوله: "إننا نأخذ عمولة السعي (الوساطة) من المشتري".

وتساءلوا: "كيف يقول ذلك والدولة خصصت مبلغاً ضخماً لهذه اللجنة؟ يعني أن همه أخذ العمولة من المشتري أكبر من همه من بيعها بالسعر العادل والمستحق!".

وقالوا مستنكرين: "أليس هذا ظلماً للمساهمين؟ أين العدالة؟ أين الأمانة في المحافظة على حقوق الناس؟".






صحيفة: السعودية وإندونيسيا تتوصلان إلى اتفاقية لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية

كشفت صحيفة محلية اليوم عن توصل السعودية وإندونيسيا إلى اتفاقية نهائية لإعادة فتح استقدام العمالة المنزلية.

وحسبما نقلت صحيفة "عكاظ" عن مصادر لها، فإن الاتفاقية التي تم التوصل إليها بين الجانبين سيتم التوقيع عليها بشكل نهائي خلال زيارة الرئيس الإندونيسي إلى السعودية الأسبوع المقبل.

وكشفت مصادر الصحيفة أن الراتب المقترح من قبل الجانب الإندونيسي يتراوح بين 320 إلى 400 دولار، أي ما يعادل 1200 إلى 1500 ريال.

جدير بالذكر أن وزارة العمل السعودية قررت شهر يوليو من عام 2011 إيقاف إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية من إندونيسيا، وذلك في ظل شروط الاستقدام التي أعلنتها والاشتراطات التعجيزية التي تمس خصوصية المواطن السعودي.






6 أيام على تطبيق الحد الأدنى لـ"أجر السعودي"

 
ستة أيام تفصل القطاع الخاص عن تطبيق الحد الأدنى للأجور حيث حددت وزارة العمل تاريخ 21 ربيع الأول لتطبيق قرار الحد الأدنى لأجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص.
وبحسب الوطن قال الناطق الإعلامي لوزارة العمل حطاب العنزي في تصريح للصحيفة: أيام تفصلنا عن تطبيق القرار بشكل فعلي ورسمي وربطه ببرنامج نطاقات، مضيفا أن القرار غير مُلزم برفع رواتب موظفي القطاع إنما يعتبر دافعا لتحسين سلم الرواتب بشكل عام وسيساهم في رفع نسبة توطين الوظائف حيث يعتبر محفزا للشركات على رفع الرواتب.
وأشار إلى أن النظام لن يحتسب الموظف السعودي الذي يـقل راتبه عن 3 آلاف ريال بموظف سعودي كامل.
وأكد أن الموظف إذا كان يتقاضى راتبا قدره 1500 سيحتسب كنصف موظف سعودي مما يؤثـر على مكانة الشـركة التي يتبع لـها في تدرجات نطاقـات الأخضر والأصفر والأحمر والبلاتـيني والموزعة على واحد وخمسين نشاطا منها قطاع المقاولات وبـيع التجزئة والصناعة، وأضاف أن الوزارة اشترطت على الشركـات ألا يزيد عـدد الوظائف الممنوحـه لذوي الاحتياجات الخاصة على 10% من القوى العاملة لديها وذلك سعيا للـحد من انتشـار ما يسـمى بالسعـودة الوهمـية.






الغفيص : 16% من خريجي مؤسسة التدريب المهني انضموا إلى «حافز».. و8% لا نعلم عنهم شيئاً


٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

أكد لـ»الشرق» محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الدكتور علي الغفيص أن 75% من خريجي المؤسسة، خلال العام الماضي، تم توظيفهم في القطاع الخاص، بينما استقبل برنامج «حافز» 16% منهم. وأوضح الغفيص أن النسبة المتبقية تتوزع على عدد من الخريجين الذين امتلكوا منشآت خاصة وآخرين أكملوا دراستهم الجامعية، موضحاً أن 8% من الخريجين لا تعلم المؤسسة شيئاً عن مصيرهم بعد التخرج. وقال «تم ربط بيانات الخريجين بقواعد بيانات أساسية في المرصد الوطني للقوى العاملة، الذي تتبع الخريجين خلال السنوات الخمس الماضية، وكان عددهم 100 ألف خريج».
وأكد الغفيص خلال توقيع المؤسسة مذكرة تفاهم أمس في مقر المؤسسة لتدريب منتهٍ بالتوظيف لـ 200 شاب، لدى مؤسسة محمد يوسف ناغي للسيارات (جاكوار ولاندروفر) في حضور نائبه للتدريب حمد العقلا، ونائب الرئيس لقطاع السيارات الفاخرة في مؤسسة محمد يوسف ناغي المهندس أنيس جمجوم، أن ثقة القطاع الخاص لتبني وتوظيف الشباب السعودي عالية جداً»، مشيراً إلى أن «المؤسسة لديها بنية تحتية متكاملة تضم 35 كلية ومعهداً جديداً، كما لديها شركاء إستراتيجيون لتدريب الشباب لدى أغلب القطاعات».
وعن برنامج ابتعاث المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للطلاب، أكد الغفيص أن «المؤسسة قامت بابتعاث 2000 طالب بعد إنهائهم مرحلة الدراسة والتدريب لدى عديد من دول الابتعاث». من جهته، أكد نائب الرئيس لقطاع السيارات الفاخرة في مؤسسة محمد يوسف ناغي، المهندس أنيس جمجوم لـ «الشرق» أن نسبة السعودة لدى المؤسسة تجاوزت 40%، قائلاً: «نطمح خلال السنوات المقبلة زيادة الرقم للوصول إلى 60%».
حمد العقلا وأنيس جمجوم أثناء توقيعهما الاتفاقية (تصوير: رشيد الشارخ)





"التجارة": برنامج لتوظيف السعوديين في محال البقالة براتب يصل إلى 15 ألف ريال شهريا

كشفت وزارة التجارة والصناعة عن أنها بصدد إنشاء عدد من الجمعيات التعاونية، بالتعاون مع وزارة العمل، وذلك للحد من ارتفاع الأسعار، لافتة إلى تولي إدارتها من قبل الشباب السعودي الذي يمكنه تحقيق دخل شهري لا يقل عن 15 ألف ريال.

وأوضح مصدر بالوزارة، وفقاً لـ "الشرق" أن الهدف من تلك الجمعيات هو السيطرة على ارتفاع الأسعار في المواسم المختلفة، وضمان وصول السلع المدعمة إلى مستحقيها، إلى جانب تشجيع المواطنين على دخول مجال بيع المواد الغذائية من خلال مساعدتهم على تملك بقالات خاصة، مشيراً إلى أن المدينة المنورة ستشهد انطلاق أول عشر "تعاونيات".

من جانبه، قال مدير برامج دعم المنشآت الصغيرة في وزارة العمل الدكتور عبد العزيز إسماعيل، إن الفكرة تكمن في ضم مائة بقالة تحت شركة تعاونية واحدة بإدارة الشباب السعودي، بحيث يبدأ الشاب كموظف في المحل إلى أن يتملكه بعد ذلك، مضيفاً أن مكاسب الشباب قد تصل لـ 500 ريال يومياً، بجانب تسجيله في نظام التأمينات الاجتماعية.





اختفاء الدقيق من المخابز بعدة محافظات.. و75 ريالاً للكيس بالسوق السوداء

أبدى مواطنون وأصحاب مخابز استياءهم من استمرار أزمة اختفاء الدقيق للأسبوع الثاني على التوالي بعدد من المحافظات كجدة والباحة والليث والقنفذة والطائف ومكة المكرمة وبعض المحافظات المجاورة.

وأشاروا بحسب صحيفة "المدينة" إلى أن هذا الاختفاء أدى إلى نشوء سوق سوداء لكميات كانت مخزنة في بعض المستودعات الكبيرة حيث تباع بسعر 75 ريالا للكيس وعن طريق الواسطة.

وفي حين اشتكى كثير من العاملين في المستودعات والمخابز من ندرة وجود الدقيق مشيرين إلى أن أكياس الدقيق وزن 45 كيلوجراماً اختفت نهائيًا من السوق لأسباب تعود لمؤسسة الصوامع التي لم تقم بإعطاء حصة المتعهدين من الدقيق كما تفعل في السابق، تعمد بعض أصحاب المخابز تخفيف وزن رغيف الخبز عما كان عليه في السابق كرد فعل لاختفاء الدقيق وارتفاع سعره في حال وجوده.





قتصاديون لـ الشرق: مقاولو «كوريا» يحبطون نظراءهم السعوديين ويتغلبون على الأوروبيين واليابانيين بـ«عروض الأسعار»


بدر البصيص
٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

كشف خبراء اقتصاديون لـ «الشرق» عن حالة من التوتر والإحباط، يعيشها عدد من أصحاب شركات المقاولات الوطنية بسبب استحواذ الشركات الكورية والصينية على العقود الكبيرة لمشاريع البنى التحتية في السعودية.
سالم باعجاجة

وقال المحلل والخبير الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة إن «استحواذ الشركات الكورية والآسيوية على قطاع المقاولات المحلي ومشاريع البنية التحتية الكبيرة، أوجد حالة من التوتر والإحباط لدى شركات المقاولات المحلية التي وجدت نفسها عاجزة أمام المنافسة الإغراقية، ومما زاد من حالة القلق بين الشركات الوطنية في المنطقة»، مشيراً إلى «النزعة الهجومية اللافتة للشركات الكورية بشكل خاص خلال المنافسة على العقود خلال السنوات الأربع أو الخمس الأخيرة، واعتمادها على عروض أسعار أخرجت معظم الشركات الأوروبية واليابانية المحترفة، وضغطت بها بقوة على الشركات المحلية الرئيسة، التي تجد نفسها غير قادرة على مواجهة الأسلوب الكوري».

وطالب باعجاجه أن تكون «هناك ضوابط موحدة لتنفيذ المشاريع الحكومية والالتزام بالعقود، خاصة وأنها تستنزف أموالا طائلة من الدولة، ويجب أن تكون عليها رقابة من ناحية الصرف، ومن ديوان المراقبة العامة، للتأكد من تنفيذ بنود التعاقدات»، داعياً إلى أن يكون «لهيئة مكافحة الفساد دور مهم في عملية الرقابة والمتابعة».

ومن جهته، يرى مستشار قوانين التجارة الدولية الدكتور بدر البصّيص أنه «لا يوجد مقاول أو رجل أعمال محلي يعترض على معيار الأداء والتنافسية في الأساس، لكن النقطة التي يدور حولها الجدل، ليست فوز شركة كورية أو صينية بعقد ضخم بل هي ضرورة استعانة هذه الشركات بجهود المقاولين السعوديين المتمتعين بتصنيف ممتاز، لتنفيذ جزء من الأعمال، بحسب المعايير الحكومية، مع الاهتمام الرسمي بأن يكون العقار أحد القطاعات القادرة على اجتذاب الأيدي العاملة السعودية والمساهمة في تنمية الاقتصاد.






“المالية” ترصد مخالفات بمستودعات “التربية”

عبدالرحمن أبورياح - الباحة
الأحد 27/01/2013

رصدت وزارة المالية عددًا من المخالفات على مستودعات بعض إدارات التربية والتعليم في عدد من مناطق ومحافظات المملكة. وأمام ذلك، وجه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي خطابا للإدارات يوضح فيه المخالفات الرئيسة التي لاحظتها المالية، ومن ذلك عدم تفعيل مراقبة المخزون من حيث تحديد الاحتياج ومستويات التخزين المناسبة لتجنب الزيادة والنقص في المخزون.
كما تضمنت المخالفات، تكدس المكيفات في بعض مستودعات المناطق وذلك لكثرة تأمينها مع عدم الحاجة إليها خاصة وحدات التبريد فقط دون التدفئة أو المكيفات الصحراوية التي لا يمكن الاستفادة منها في بعض المناطق، ووجود بعض المدارس التي تم إنشاؤها حديثا ولم يتم استلامها الاستلام النهائي مجهزة بأجهزة التكييف والبرادات لكون ذلك من ضمن عقود إنشاء المدارس الجديدة.





«المملكة القابضة»: «جورج الخامس» يحصل على لقب أفضل فندق أعمال في أوروبا 

الوليد بن طلال

«الاقتصادية» من الرياض

حصل فندق فورسيزونز جورج الخامس في باريس على لقب أفضل فندق أعمال في أوروبا الغربية وذلك لثلاثة أعوام على التوالي في مجلة ''بيزنس ترافلر'' ليتصدر التصنيف في حفل جوائز بيزنس ترافل 2012. كما صُنف فندق جورج الخامس كإحدى أفضل الشركات في العالم الرقمي من حيث الأداء من قبل فوندازيون التاقاما إندكس.

وبهذه المناسبة قال الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة: ''فندق جورج الخامس هو الأول والأثمن في العالم''.

كما تصدر فندق جورج الخامس عددا من الاستفتاءات منها: منح فندق فورسيزونز جورج الخامس في باريس لقب فندق القصر من هيئات السياحة الفرسية في عام 2011، وتصنيف مجلة ''ألترا ترافل'' البريطانية فندق فورسيزونز جورج الخامس في باريس كأفضل فندق مدينة في العالم لعام 2010. وتصنيف مجلة ''دليل جاليفانتر'' فندق فورسيزونز جورج الخامس في باريس كأفضل فندق مدينة في العالم ليتصدر التصنيف في تلك الفئة ويطلق عليه ''كمال الفندق'' بالنسبة للفنادق، وذلك للسنة الثامنة على التوالي. وتصدر المرتبة الأولى في فرنسا والعالم كأفضل فندق لرجال الأعمال في العالم حسب استبيان مجلة ''كوندي ناست ترافلير'' 2006.





«تعطُّل» تطبيق لائحة منع التدخين داخل المطارات.. وفشل نظام تحصيل الغرامات

لائحة المخالفات

٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠

كشف مصدر خاص لـ«الشرق» عن عدم تحصيل غرامات التدخين المسجلة ضد مخالفي الأنظمة داخل صالات وساحات المطارات بالمملكة، بسبب عدم وجود كود أو رقم خاص للمخالفة التي تعرف باسم» المخالفات المدنية «في برنامج وزارة الداخلية أو النظام المركزي بمركز المعلومات الوطني الخاص بتحصيل رسوم المخالفات المطبق أسوة بمخالفة المرور أو الجوزات أو البلديات.

وأوضح المصدر أنه عند تحويل المخالفات من إدارات المطارات لشرط المناطق وتحويلها إلى مركز المعلومات لتسجيلها على المخالف في برنامج الحاسب الآلي يتم إعادتها من مراكز المعلومات لعدم وجود بند أو كود أو رقم مخصص للمخالفة، حيث إن اللائحة الخاصة بالمنع نظمت عملية تحصيل الغرامات وإيداعها وتسجيل المخالفات ضمن نظام المخالفات المدنية بمركز المعلومات الوطني التابع لوزارة الداخلية بموجب رقم الهوية الوطنية للمواطنين، ورقم الإقامة للمقيمين.

ووفقاً للنظام فإن المادة الثامنة حددت الحساب الذي ستودع فيه الغرامات، وهو حساب الصندوق الخاص لمشروع نظام مكافحة التدخين بوزارة الصحة.
يذكر أن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز»رحمه الله» كان اعتمد اللائحة التنظيمية لمنع التدخين داخل مطارات المملكة ومرافقها، حيث أصدر مجلس إدارة الهيئة القرار رقم (8 – 98) بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (241) الصادر بتاريخ 9/ 7/ 1431هـ بالموافقة على فرض غرامة مقدارها 200 ريال على كل من يخالف قرار منع التدخين بالمطارات، وتفويض مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بوضع الضوابط اللازمة لتطبيق هذه الغرامة وتم البدء في تطبيق اللائحة وفرض الغرامة المقررة على المخالفين ابتداء من تاريخ 1/ 12/ 1431هـ.

وحددت اللائحة التنظيمية لمنع التدخين داخل مطارات المملكة المناطق التي يمنع فيها التدخين بالمطارات، وشملت صالات المغادرة والوصول وصالات المكاتب التنفيذية، باستثناء الأماكن المخصصة للتدخين والردهات العامة للمستقبلين والمودعين وعامة الجمهور والمطاعم والكافتيريات والمكاتب داخل الصالات والردهات العامة ومستودعات العفش والشحن الجوي ومناطق استقبال وإنهاء إجراءات الشحن، وساحات المطارات ومواقف الطائرات ووسائل النقل داخل المطار وحافلات الركاب.
خالد الخيبري

ونصت اللائحة على مقدار الغرامة المفروضة، وهي 200 ريال سعودي على المخالفة كذلك اشتملت على عقوبات إدارية إضافية في حق المخالفين من موظفي المطار، وتشمل سحب البطاقة الأمنية ودفع الغرامة وإصدار إنذار رسمي بحقه من مرجعه بعدم تكرار المخالفة، وفي حالة التكرار تسحب منه البطاقة الأمنية نهائياً، ما يعني عدم تمكينه من العمل بالمطار.
في انتظار المتحدث

«الشرق» حاولت التواصل مع الناطق الاعلامي باسم الهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري لتوضيح الأمر أكثر من مرة على مدار شهر كامل غير أنه لم يرد.






الرفع للملك بمشروع النقل الشامل في جدة

فالح الذبياني (جدة)

رفعت اللجنة الوزارية الخاصة بمشروع النقل العام في جدة محضرها النهائي إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز متضمنا ما تم إنجازه من الدراسات المتعلقة بالنقل العام لمدينة جدة على ضوء قرار مجلس الوزراء الخاص بتنفيذ مشروعات النقل العام في مدينة الرياض والمدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية بعد انتهاء دراسات تصميم شبكاتها من الجهات المختصة وتحمل الدولة تكاليف تنفيذ وصيانة وتشغيل تلك المشروعات.
وكانت اللجنة الوزارية المكلفة بذلك برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وعضوية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية، والدكتور إبراهيم العساف وزير المالية، والدكتور جبارة الصريصري وزير النقل اعتمدت التعديلات النهائية على ما ورد من ملاحظات وتعديلات في اجتماعها الأخير الذي عقد في مدينة جدة يوم الأربعاء 27/2/1434هـ، وتم رفعه بشكل نهائي للموافقة عليه.
وتضمن المشروع اعتماد النقل العام بمدينة جدة بكافة مكوناته من شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام وجسر أبحر المعلق وفق الدراسات الأولية، وأن يتم تنفيذ كامل عناصر المشروع خلال 7 سنوات على مراحل تعتمدها اللجنة الوزارية. 
وبحسب المشروع تتولى وزارة النقل استكمال التصاميم الأولية (حتى 30 %) للأجزاء التي تم البدء في تصميمها من مشروع النقل العام بمدينة جدة، على أن تقوم أمانة محافظة جدة بطرح أعمال الدراسات الأولية للأجزاء المتبقية من المشروع وتحديث ما تم عمله من دراسات سابقة للتأكد من تجانس مخرجات جميع الدراسات.
وبحسب المشروع كلفت أمانة محافظة جدة بتأسيس شركة خاصة بالنقل العام تابعة لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لإدارة تنفيذ مشروع النقل العام وتتولى اللجنة التحضيرية الإشراف على تنفيذ بنود الموازنة.





12 % زيادة جديدة في أسعار الدواجن بسبب بورصة الأعلاف وقرار الـ2400

ارتفاع أسعار الأعلاف يرفع أسعار الدجاج مجدداً (الشرق)
٢٠١٣/١/٢٧ - العدد ٤٢٠


شهدت الـ72 ساعة الماضية ارتفاعات جديدة في أسعار الدواجن لدى مربيها من أصحاب المزارع الصغيرة في السعودية، بلغت 12%، نتيجة زيادة أسعار طن الأعلاف 200 ريال للطن الواحد، بالإضافة لكلفة زيادة العمالة الأجنبية لـ2400 ريال، وذلك بحسب بعض العاملين في السوق.
وعزا مالك إحدى المزارع في المنطقة الغربية أحمد الزهراني أسباب زيادة أسعار الدواجن المبردة في السعودية إلى «ارتفاع أسعار مدخلات الأعلاف في البورصة العالمية، بالإضافة إلى عدم اهتمام وزارة الزراعة بصغار المستثمرين، ورفضها زيادة مخصصات الإعانة الحكومية للأعلاف لهم، بما يتناسب مع حجم الطلب المتنامي سنة تلو أخرى». وقال: «أسعار الدجاج ارتفعت في الساعات الأخيرة بنسبة 12%، نتيجة ما يتكبده أصحاب مزارع الدواجن الصغيرة من خسائر بعد ارتفاع طن الأعلاف إلى 1500 ريال للطن، من أنواع «النامي» و»البادي» و»الناهي»، متوقعاً أن «يتجاوز سعر الطن 1700 ريال خلال الأشهر المقبلة، خصوصاً مع اهتمام الوزارة البالغ بتأمين احتياجات المزارع الكبيرة من الأعلاف، والتي تقوم باحتكار السوق، بالإضافة لسيطرة العمالة الوافدة على المسالخ، ويتعمدون زيادة الأسعار ويتلاعبون بسعر السلخ للدجاج دون رقيب أو حسيب».

وأوضح الزهراني أنه تقدم لفرع الوزارة لتساعده في تمويل مسلخه الخاص، إلا أن الوزارة اعتذرت له بحجة عدم توفر الأراضي، وعند توجهه لأمانة جدة أجابت بنفس الإجابة، وتساءل «أين دعم الشباب والمنشآت الصغيرة التي تتحدث عنها الوزارات؟». بين الزهراني أن ارتفاع أسعار الأعلاف بمعدل 200 ريال على الطن سيؤدي لارتفاع سعر الدجاج الطازج والذي سيبيعه لأصحاب البقالات بسعر تسعة ريالات للدجاجة زنة 700 جرام، وأحد عشر ريالاً لزنة 800 جرام، واثنى عشر ريالاً للدجاجة زنة 900 جرام، وثلاثة عشر ريالاً لزنة 1000 جرام خلال الأيام المقبلة، وبدورها سترفع البقالات ريالاً أو ريالاً ونصف الريال على كل حجم مقابل أجور النقل وخلافه».

وقال الزهراني إنه مع زيادة كلفة العمالة الأجنبية أخيراً، فقد اتفق عدد من أصحاب المزارع على رفع أسعارهم، خصوصاً مع عدم إقبال الشباب السعودي على العمل في المزارع، لأن الأعمال والتنظيف فيها يدوياً، الأمر الذي يكبدهم خسائر قد تؤدي لإغلاق بعض المشاريع الصغيرة، وينعكس ذلك على إنتاج الغذاء، خصوصاً أن غالبية العادات الغذائية في السعودية تعتمد على اللحوم»، مطالباً الوزارة بـ»إعادة النظر في استراتيجية صناعة الدواجن في السعودية، والدعم المقدم للمزارعين الصغار في ظل تراجع الإنتاج الوطني».
من جانبه، أوضح مدير المبيعات في إحدى شركات الدواجن أن «أسعار الدجاج لديهم لم ترتفع خصوصاً أن المزرعة الشهيرة التي يعمل بها لديها مخزون لمدة أربعة أشهر قادمة، مما يعني أن الشركة لن تتجه لرفع الأسعار إلا في حالة نفاد كمية الأعلاف لديهم وشراؤهم لكمية جديدة»، مشيراً إلى أن «الدعم الحكومي الذي تشهده شركته، وهي إحدى الشركات الثلاث التي تحتكر سوق الدواجن، سيساعد في عدم ارتفاع الأسعار للدجاج الذي تقدمه شركته خلال الفترة الحالية».





هدَّدت بمقاضاة الشركة ما لم يتم فصل ارتباط الشريحة بسجلها المدني
رقْم جوال يلاحق سعوديةً تتبوَّأ منصباً قيادياً في قطاعٍ حكوميٍّ


 تخوَّفت سيدة سعودية تتبوَّأ منصباً قيادياً في قطاعٍ حكوميٍّ من رقْم جوال ظهر مسجلاً باسمها دون علمها، حيث اكتشفت أنه تم استخراجه بعد صدور قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بربط شريحة مسبقة الدفع بالسجل المدني الخاص بـ"المستخدم".


وقالت السيدة "ن.ح" في حديثها لـ"سبق"، إنها تفاجأت برقم شريحة جوال أخرى ظهرت مرتبطة بسجلها المدني دون علمها، وذلك عن طريق إرسال رسالة نصية بالرقم 9988 إلى 902، وتساءلت عن الطريقة التي تم بموجبها استخراج الشريحة دون التدقيق في بيانات العميل أو حتى حضورها إلى منفذ البيع، وأبدت تخوّفها من ظهور أرقام جديدة مسجلة باسمها قد تغرق السوق.


وحمَّلت السيدة شركة الاتصالات السعودية تبعيات ما سيحدث في حال استخدم الرقم بطريقة قد تسيء لها ولأسرتها، خاصة أنها امرأة، وقد تلعب الشريحة دوراً في التأثير على مستقبلها، في حال تم استخدامها بطرق ملتوية، وهدَّدت برفع دعوى قضائية ضد الشركة ما لم يتم فصل ارتباط الشريحة بسجلها المدني، واعتبرت ما يحدث مخالفة صريحة وواضحة للتعليمات الصادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات المنظمة لسوق المحمول في السعودية.





نواف: النظام الصارم سيأخذ مجراه
فضيحة جديدة بطلها البلياردو

سالم الأحمدي (جدة)

بعد إشكالية ألعاب القوى والرشوة تجددت قضية جديدة كان بطلها اتحاد البلياردو حيث تفاعل الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل مع اتهامات نجم لعبة البلياردو والسنوكر اللاعب الدولي نايف الجعويني الذي قام بعرض عدد من المستندات والوثائق التي أشار من خلالها إلى التلاعب الذي يحدث داخل اتحاد اللعبة، مطالباً باتخاذ قرارات حازمة ضد جميع المتلاعبين داخل اتحاد السنوكر والبلياردو، حيث أعلن الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل عن فتح تحقيق عاجل في اتهامات اللاعب مع جميع الأطراف المعنية، جاء ذلك عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وأكد من خلاله على أنه أصدر قرارا بالتحقيق الفوري مع جميع الأطراف المعنية بالقضية، وأضاف: سيكون التحقيق من خلال الإدارة القانونية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، بالإضافة إلى ممثلين عن جهات الاختصاص حيث أكدت عليهم أن لا يتعدى التحقيق عن 10 أيام على أكثر تقدير، وتابع: لكن الملاحظ أن كثيرا من هذه الأحداث قديمة جدا، وذلك منذ أن كان الأمير سلطان بن فهد نائبا ولا أعرف سبب إثارتها اليوم وعلى كل حال الحقائق لا تغيب، وأريد من الجميع التأكد وبشكل قاطع أنه لا يمكن وبأي حال من الأحوال أن أقبل بأي تجاوز أو ظلم لأي طرف مهما كان، وقد طلبت من مكتبي إفادتي إذا كان اللاعب نايف قد زارني بالمكتب وأوضحوا لي أنه أتى مرتين وأنا خارج المملكة وعندما سأل عنه لتحديد موعد لمقابلتي كان اللاعب مسافرا، واختتم الأمير نواف بن فيصل حديثه بالقول: أطمئن الجميع أن النظام الصارم سيأخذ مجراه مع كائن من كان وأن جميع التعديلات للأنظمة وسبل المراقبة ستتغير في تشكيل الاتحادات القادمة ولا أريد من هذه الحالة الفردية أن تؤثر على أي إداري أو لاعب بأي اتحاد أو أي راغب بالانضمام لأي لعبة، كما لا يفوتني أن أشكر الإعلام النزيه الذي قام بمثل هذه المكاشفة، وهذا هو الدور والانتقاد والشفافية التي أرحب بها من أي وسيلة إعلامية وأشد على أيديهم. 





قال: هناك متحدثون يتهربون وبينهم من يقدم إجابات مغلوطة
"الحمزي": الناطقون الإعلاميون بحاجة للتطوير وبعضهم يجهل دوره


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 اتهم المدرب الإعلامي سلطان الحمزي بعض المتحدثين الإعلاميين في الجهات الحكومية والأهلية، بالجهل بحقيقة دورهم، والتهرب من أسئلة الصحفيين، وتقديم إجابات مغلوطة من شأنها تضليل الرأي العام، مشيراً في حديثه لـ"سبق" إلى أن هناك مهارات متعددة لابد أن تتوافر في المتحدث الرسمي، منها: الإلمام بخبايا الإعلام، وفن التعامل مع الصحافيين ومؤسساتهم، وكشف "الحمزي" في ثنايا حديثه عن الفرق بين المتحدث العسكري والمدني.

وأكَّد "الحمزي" أن انتشار وظيفة الناطق الإعلامي في الدوائر الرسمية "مؤشر متقدم يدل على أن مؤسساتنا الحكومية بدأت تعي جيداً الخطورة التي تكمن في عدم وجود مصدر واضح ودقيق للمعلومة، وتأثير ذلك على المجتمع، خاصة أن الشائعات تنمو في البيئة التي تختفي فيها المصادر المعنية".

وأضاف: "نعم قد نختلف أو نتفق حول الأداء الحالي للناطقين- ويعوزهم التدريب المكثف- لكنني أعتقد أننا سنتفق حول ضرورة وجود تلك المهمة الحساسة في مؤسسات الدولة، والإيجابية المترتبة على ذلك".

وأشار المدرب الإعلامي الحمزي إلى أنه "لا شك ثمة جهل من بعض الناطقين الرسميين بدورهم المنوط بهم تنفيذه، أو أنهم قد حُمِّلوا فوق طاقتهم بتكليفهم بذلك، وثمة قصور عند آخرين، لكن أداءهم مقبول".

وأضاف: "لعل ما يجب لفت انتباه أصحاب القرار إليه هو كون (الناطق الإعلامي) فناً قائماً على مواهب ومهارات محددة، يجب التأكد من وجودها أو وجود مؤشراتها لدى الشخص الذي سيناط به تلك المهمة، وليس اختياراً عشوائياً قائماً على الارتياح أو الثقة؛ نظراً لأن ذلك سينعكس على تحول المهمة إلى وظيفة مجردة من مضمونها".

وعن الآلية المفترضة لاختيار الناطق الرسمي، قال المدرب الحمزي: "دعنا نتحدث عن مهارات متعددة، يتعلق جانب منها بفهم الإعلام ومناخاته ووسائله وفنونه وقوانينه، وجانب آخر يتعلق بفنون التعامل مع الصحفيين أنفسهم والمؤسسات الإعلامية، وجانب ثالث يتعلق بالاتصال الجماهيري ومعرفة أنماط الناس ومستويات التفكير؛ نظراً لأنهم المتلقي النهائي للمعلومة، وجانب رابع يتعلق بذات الشخص من حيث ثقافته، ومهاراته الخطابية، وتوافر الإمكانات التحليلية، وقدراته الذهنية؛ كالذكاء والالتفات وحضور البديهة، وقدرته على تحقيق أقصى حدود ضبط النفس، وإتقانه لفنون التعامل، واستثماره للغة الجسد... إلخ".

وتابع قائلاً: "وأجزم، لو أن المؤسسات- حين تختار ناطقيها- اهتمّت بجملة تلك المواصفات، سنجد أن الأشخاص يوضعون في مكانهم الصحيح، والمهمة يتم أداؤها على أكمل وجه".

ويرى "الحمزي" أن إحدى المهمات الضرورية للمتحدث الرسمي للجهات الحكومية هي الدفاع عنها وتصحيح المعلومات، مضيفاً: "لكن المهمة الأساسية التي يجب أن تكون مدار عمل الناطق كونه مصدر المعلومة الرئيسي، وهو ما يفرض عليه أن يكون الحاضر الأول عندما يتطلب الأمر، وأن يكون واضحاً وشفافاً ودقيقاً؛ لأنه إن فعل غير ذلك جعل مهمته كأن لم تكن، عبر تركه مناخاً خصباً للشائعات، إضافة إلى انعدام المصداقية التي قد تتلبس الجمهور تجاه ذات الناطق، وبالتأكيد ينسحب ذلك على المؤسسة التي يمثلها، وهو أمر أخطر".

وذكر "الحمزي" إن خصّ بعض الناطقين لزملاء معينين بالخبر مسألة دقيقة وحساسة، يجب على من يخوضها أن يكون واعياً لها؛ لأنه لا يمثل شخصه، بل يمثل مؤسسته، وبالتالي أحد المؤشرات لنجاح مهمته هو تكوينه لعلاقات واسعة مع الصحفيين الذين يمثلون مؤسسات متعددة، مع إشعار كل من أولئك الصحفيين بمكانته الخاصة، باعتبار أنهم بوابة وصول المعلومة إلى الجمهور، وفائدة الاهتمام الخاص يظهر في وصول المعلومة دقيقة، وبالسرعة والاهتمام المطلوبين.

وأكّد "الحمزي" أنه يحدث أحياناً أن يعاني الصحفيون من تهرب بعض المتحدثين عن الإجابة، وأحياناً من تضليل الرأي العام بإجابات مغلوطة، وقال: "أعتقد- تدريجياً- أننا سنرى اختفاء مثل أولئك، ودخول عناصر تتوافر فيهم المعايير المهنية لتسلم تلك المهمة، وطبعي أن ينتج عن وجود أولئك الجرأة والتصدر للقيام بمهمتهم، مع شعور عال وواع بالمسؤولية".

وعن تطاول الناطقين الإعلاميين على الصحافيين يرى المدرب الحمزي أن "الكثير من الملاحظات التي ترصد على بعض الناطقين مرجعها أحياناً إلى كون الشخص لم يأتِ للموقع من باب مناسبته له، ونضج مهاراته، بل من أبواب أخرى كتغليب مفهوم الثقة على المهارة، أو المجاملات على سبيل المثال، فالضعف أحياناً يُلجئ الشخص للتصرف بقليل من المسؤولية، وكثير من عدم الوعي بحساسية المهمة المناط به تحقيقها".

وعن اكتفاء بعض المتحدثين بالبيانات التي تُكتب وتُوزع مطبوعة أو عبر البريد الإلكتروني، شدَّد "الحمزي" على أن ضرورة توافر المهارات في المتحدث الإعلامي؛ لأن الذي يتقن مهارات التعامل مع الوسائل الإعلامية، يدرك جيداً أن لكل حدث آليات التعامل الخاصة به، وحجم المعلومة وأهميتها وحساسيتها وخطورتها وعاجليتها تفرض على المسؤول الإعلامي أن يختار الأسلوب الأمثل لها.

وعن الفرق بين المتحدث العسكري والمدني قال الحمزي: "كلاهما يجب أن توجد فيه ذات المهارات المطلوبة للناطقين الإعلاميين، بيد أنهما يختلفان درجات متفاوتة في حساسية المعلومة، وبناء عليه يظهر الاختلاف جلياً في أسلوب الأداء، كما أن درجة الاجتهاد والتحليل تكاد تكون منعدمة وغير مسموح بها لدى الناطق العسكري، إضافة إلى ضرورة ضبط لغة الجسد لتتوافق مع الحديث المراد الإدلاء به، خاصة إن كان يتعلق مباشرة بالحالة النفسية للجمهور المستهدف بالخطاب أو المعلومة".

وأشار إلى أنه يلاحظ أن عدم وجود متحدث عسكري يثق الناس بأدائه وقت السلم والاستقرار؛ يجعل العلاقة بين الجمهور والمؤسسة العسكرية- كالجيش مثلا- إبّان الأزمات والكوارث- لا قدر الله- مضطربة، بل قد تنحو إلى السلبية بأن يصبح ذلك المصدر أو الناطق المستحدث ليس خياراً أولاً ولا ثانياً للمعلومة التي يتلقفها ويثق بها الجمهور، وتأثيرات ذلك لا يستهين بها العارفون.





بعرض لوحات تحمل شعارها
أمانة جدة تدعم الجائزة الوطنية للإعلاميين

 دخلت أمانة محافظة جدة مضمار دعم الجائزة الوطنية للإعلاميين، في إطار برامج المسؤولية الاجتماعية التي تنشدها الأمانة، ودورها في دعم المشاريع والأنشطة الوطنية.

وقدّم عضو اللجنة المنظمة للجائزة مسعد بن سمار شكره لأمين محافظة جدة، الدكتور هاني بن محمد أبو راس، على موافقته لدعم نشاط هذه الجائزة بوصفها عملاً وطنياً، يهتم بفئة مهمة من المجتمع، هي فئة الإعلاميين؛ لما لهم من دور فاعل ومؤثر في الحراك الاجتماعي.

واعتبر ابن سمار دعم أمانة محافظة جدة، المتمثل في تجهيز وتهيئة عدد من اللوحات في أماكن مختلفة بعروس البحر الأحمر؛ لعرض شعار الجائزة، استشعاراً للمسؤولية تجاه الوطن.

وعبَّر ابن سمار عن سروره بوجود الأمانة مساهمة في دعم هذا العمل الوطني والمشروع الإعلامي، الذي سيخرّج قريباً نخبة من المميزين في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والإلكترونية.

وبيّن ابن سمار أنه متفائل بنجاح هذه الجائزة، بوصفها عملاً مؤسسياً منظماً، يشارك في بنائه نخبة من المتخصصين في الحقل الإعلامي من أصحاب التجارب الثرية في هذا المجال.

ودعا ابن سمار القطاعات الحكومية والخاصة إلى دعم هذه الجائزة، التي تنبع فكرتها من الحس والشعور الوطني؛ لتشجيع مختلف الكوادر الإعلامية على تبني قضايا الوطن واهتمامات المواطن.

ونوه ابن سمار بإطلاق إدارة الجائزة أكبر حملة إعلامية، تشمل وسائل الإعلام كافة وقنوات الاتصال والإعلام الجديد، وتكثيف المجال الإعلاني للتعريف بالجائزة في مناطق ومحافظات السعودية كافة؛ لدخول أكبر قدر ممكن من المتنافسين من الإعلاميين والإعلاميات؛ للظفر بهذه الجائزة في نسختها الأولى.







العمري: سيتم تطبيق الغرامات المنصوص عليها في النظام
"السياحة والآثار" تضبط مخالفات تدخين في 3 فنادق شهيرة بجدة


عبدالله البرقاوي- سبق:
 علمت "سبق"
 أن مفتشي مكتب الهيئة العامة للسياحة والآثار بمحافظة جدة ضبطوا ثلاث مخالفات على ثلاثة من فنادق شهيرة من فئة "خمسة نجوم"؛ لعدم التزامها بتعليمات منع التدخين.

وأكد المدير التنفيذي لهيئة السياحة في منطقة مكة المكرمة، محمد العمري، لـ"سبق" ضبط المخالفات، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق الغرامات التي نص عليها النظام.

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار قد أصدرت قبل أكثر من شهرين تعميماً لمشغلي الأنشطة السياحية كافة، بما فيها مرافق الإيواء السياحي "الفنادق والوحدات السكنية المفروشة" ومكاتب السفر السياحي والبرامج والفعاليات السياحية، بمنع التدخين داخل مرافقها المغلقة، والتشديد على إدارات المنشآت السياحية بتوجيه العاملين لديها كافة بعدم التدخين في المنشآت السياحية، وإصدار مخالفات للمنشآت التي لا تتقيد بالتعميم.





رحلة كان من المقرر إقلاعها اليوم وتأجلت إلى الاثنين نتيجة عطل مفاجئ
"السعودية" تتسبب في إلغاء موعد طفل بتخصصي الرياض محجوز منذ عام


 تسببت الخطوط العربية السعودية في عدم لحاق ابن مدير إدارة المحكمة العامة بطريف القاضي دوجان الراوي الرويلي، بموعده في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض الذي حجزه قبل عام، لعمل فتحة تغذية في بطنه. 

وقال والد الطفل: "إن رقم ملفه هو 947712 بعيادة المخ والأعصاب أطفال الذي كان مقرراً غداً الأحد الساعة العاشرة صباحاً، وهو موعد فتح عيادة الدكتورة".

وأضاف: "الموعد تقرر منذ عام ومن هنا حجزت على الخطوط السعودية قبل فترة طويلة جداً لحساسية الموعد وأهميته وصعوبة الحصول عليه".

وتابع "الرويلي": "ولحاجة ابني عبدالعزيز (تسع سنوات) الماسة، حيث إنه يشكو من تشنجات وضمور دماغي وصعوبة شديدة في البلع، قررت الطبيبة عمل فتحة في بطنه للتغذية".

وأوضح: "كان المفترض إقلاع الطائرة اليوم السبت من طريف للرياض الساعة 11 صباحاً ورقم الرحلة 1510 لكنها تعطلت ولم يتم إصلاحها".

وقال "الرويلي": "تم إبلاغنا أنه سوف يتم إشعارنا بالموعد الجديد للرحلة ولم يتم التواصل معنا إلا في الساعة الخامسة عصراً وقد أبلغونا بأنه تم تأجيل الرحلة للساعة الثالثة عصر بعد غد الاثنين، أي بتأخير يتجاوز 48 ساعة".

وتساءل القاضي: "هل يعقل هذا الأمر ومن يتحمل تلك المشكلة؟ وهل ستقوم الخطوط السعودية بتجديد الموعد لابني الذي انتظره من عام؟". وقال: "تسببت الخطوط السعودية في تعطيل مصالح كبيرة دون مبالاة وتضررت وتضرر ولدي من هذا الإجراء اللامسؤول من قبل مشرف العمليات بجدة، ناسياً أو متناسياً ما يترتب على قراره من ضرر كبير وفوات مصالح كبيرة للركاب".

واعتبر أن "التأخير هذا لأكثر من 48 ساعة بعرف الطيران يعتبر مستحيلاً، خاصة إذا كانت الأجواء ملائمة للطيران".

وطالب "الرويلي" بـ "حل سريع للمشكلة والبت فيها هذه الليلة ومحاسبة المقصر". وقال: "إن وضعه الصحي لا يسمح بالسفر بالسيارة لبعد المسافة" إضافة إلى حالة ابنه التي اعتبرها في خطر، معرباً عن استيائه إزاء هذا التصرف.





قالوا إن الأمطار منذ الصباح الباكر و"الأرصاد" توقعت هطولها من يومين
أهالي تبوك غاضبون من تأخير تعليق الدراسة و"الصحة" تعلن جاهزيتها


نواف الغضوري- سبق- تبوك:
 أعلنت "صحة" تبوك جاهزيتها واستعدادها للظروف الطارئة التي تشهدها منطقة تبوك عموماً هذا اليوم بسبب الأمطار الغزيرة, وأعلن مدير الشؤون الصحية بمنطقة تبوك محمد علي الطويلعي، أن إدارته تطبق الخطة المشتركة، وتتواصل مع عمليات الدفاع المدني والمرور، وأن طوارئ مستشفيات تبوك جاهزة لاستقبال أي حالاتٍ، لا سمح الله.


من جانبٍ آخر، تذمّر عددٌ من أولياء أمور الطلاب والطالبات من تأخير قرار تعليق الدراسة رغم هطول الأمطار الغزيرة منذ الصباح الباكر وتوقعات "الأرصاد" منذ يومين, وقال أولياء الأمور: "بعد أن تكبّدنا العناء وغزارة المياه حتى أوصلنا أولادنا للمدارس وبعدها توجّهنا لأعمالنا وفوجئنا بتعليق الدراسة بعد ذلك".


الجدير بالذكر أنه بعد تعليق الدراسة من قِبل التعليم العام، أعلنت جامعة تبوك وكذلك جامعة الأمير فهد بن سلطان تعليق الدراسة.











أطارت النومَ من أعينِ الكبار ولسعاتها المؤلمة تُهدِّدُ حياةَ الصغارِ
أهالي "قيم الطائف" يستغيثون من هجوم أسرابِ البعوض والحشرات


 اشتكى أهالي حي القيم الجديد (مخطط الجامعة) بمحافظة الطائف، من تجمعات البعوض والحشرات داخل الحي، في ظل غياب تام لدور أمانة الطائف برش المبيدات الحشرية داخل الحي وعلى المستنقعات التي تُحيط به.


"سبق" التقت بدورها عدداً من المواطنين، حيث قال المواطن تركي الحمياني: "قضية البعوض أصبحت هاجساً يؤرقنا ويؤلمنا في الليل، في ظل عدم توفر إمكانات لمكافحته".


وأضاف: "لا أستطيع النوم، وكذلك أولادي، من كثرة البعوض المنتشر في كل مكان فهو لم يقتصر على اللدغ فقط، بل يؤدي للإصابة بالجروح والتقرحات، علاوة عن الروائح المنبعثة طوال الوقت، بالرغم من اتصالاتنا المتكررة على عمليات أمانة الطائف 940 وكل موظف يطلب البيانات ويفيد بأنه تم تسجيل شكوانا ولا حياة لمن تنادي".


أما المواطن عايض المالكي فيقول: إن الحشرات والبعوض التي غزت الحي منذ فترة، حرمتهم النوم وسببت لهم القلق والأرق، مشيراً إلى لسعات البعوض المؤلمة خاصة بالنسبة للصغار والتي تُطبع على وجوههم وأجسامهم، وهذا يجعلهم يصرخون باستمرار، وطالب من أمانة الطائف التحرك السريع والقضاء على انتشار البعوض بأسرع وقت، حتى لا تتفاقم كارثة الأمراض التي يشهدها الحي، واصفاً الوضع بالكارثة الصحية.






نايف بن معلا قال: "رحلت يابو اليتيم وراس مال الضعيف"
شاعر يرثي الشيخ الموسى: في ساحة الخير ما ترضى تكون الوصيف


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
 رثى الشاعر نايف بن معلا، الشيخ عبد
لعزيز
 الموسى- رحمه الله- بقصيدة رثاء، عدَّد فيها مناقب الفقيد، وبعض مواقفه الخيرية.

وقال الشاعر: "إن الشيخ الموسى رحمه الله، أفنى عمره في خدمة الدين الحنيف، وفعل الخير، ومناقبه يشهد بها البعيد والقريب، لذلك من واجبه علينا الدعاء له بالرحمة والمغفرة، ونسأل لذويه بالصبر والسلوان".

وعن القصيدة قال هي قصيدة متواضعة تذكر بعضاً من مناقب الشيخ موسى رحمه الله:
الأمر لله والدنيا ربيع وخريف *** والموت جسرٍ لابد أقدامنا تعبره
رحماك يا رب ما للحزن قلبٍ رهيف *** ضاقت صدور الرجال وضاقت المقبره
رحلت يابو اليتيم وراس مال الضعيف *** يا ستر من ما لقى في الناس من يستره
يا من لسانك ورا عقلك، وقلبك نظيف *** يا كاظم الغيض يا عافي مع المقدره
في ساحة الخير ما ترضى تكون الوصيف *** بالخير يمناك مثل الغيمة الممطره
تسمع بك الصم وتدلك عصاة الكفيف *** ويقدم العذر لك كفّك ولا تعذره
كم جايع أطعمته وكم جدت وأكرمت ضيف *** وكم جاك ذو عسرةٍ وأنظرته لميسره
وفي خدمة الدين كم مسجد ومصحف شريف *** وكم شجرةٍ بالعلوم النافعة مثمره
وكم عالمٍ صرت له في نشر علمه حليف *** مالك على العلم ما تستكثره، تكثره
يا شيخ عبد العزيز بكل دربٍ شريف *** لأقدامك آثار وليمناك مستعمره
أتعبت من بعدك ونلت المقام المنيف *** وأصبحت للي يفاخر بالوفا مفخره
واليوم من كل فجٍّ جاك جمعٌ لفيف *** لموادعك والوداع أقسى منه منظره
عساك في روضة خضرا وظلٍّ وريف *** ومن حولك وجوه ضاحكة ومستبشره
وما مات من عقّب عيالاً تضف وتضيف *** أدناهم اللي كفوفه بالعطا مزهره
هذا هو الحال والدنيا مداها قصيف *** والآدمي رجله تسوقه لما يحذره
لطفك ورحمتك يالبر الخبير اللطيف *** ياللي جعلت الكتاب لمن يشا تذكره






بالصور.. السديس يكرم معلمه القرآن ويجلسه مكانه ويُهديه مشلحه

احتفى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف الشيخ عبدالرحمن السديس بمعلمهالقرآن في صغره من منطقة جازان الذي تفاجأ بزيارته له في مكتبه بالرئاسة.

وقام السديس بتقبيل فقيهي وأجلسه مكانه، كما اطمأن منه خلال اللقاء على أحواله ودعا له أن يجزيه الله كل الخير جزاء ما قدمه من تعليم القرآن الكريم، مذكراً إياه بأن له أجر وثواب كل من يستمع لتلاوة القرآن منه.

وشهد اللقاء بعض ذكريات الشيخ السديس مع معلمه الشيخ فقيهي، مثنياً بحسب صحيفة "صوت جازان" الالكترونية على منهجه في الترغيب بتحفيظ وتعاليم القرآن الكريم للأطفال حينها.

وفي نهاية اللقاء أهدى السديس بشته الخاص لمعلمه، قائلاً: "ليس أقل من أن أهديك بردتي لرد جزء من جميل تعليمك القرآن".








"ميعاد": "ركعتان" زوجتني من رجل يواجه الإعدام

 
 سجلت ميعاد الزهراني أروع مثال في التضحية عندما اقترنت بسجين خلف القضبان محكوم عليه بالإعدام والتقت به داخل السجن بعد أن أقيم لهما حفلتا زواج منفصلتان، حفلة لها خارج السجن وحفلة له داخل السجن.
تقول ميعاد زوجة السجين عوض الحربي الذي أفرج عنه الأربعاء الماضي بعد 18سنة في السجن، بعد أن كان محكوما بالإعدام في حديث : عندما عرض عليها والدها -رحمه الله- الزواج من رفيق وحدته في السجن لم يطلب منها الرد عاجلاً ولكن طلب منها التفكير في الأمر، فصلت ركعتي الاستخارة في أن تقترن بشخص محكوم عليه بالإعدام ولا يمكن أن تلتقيه إلا تحت حراسة مشددة داخل أسوار السجن، وصلت صلاة الاستخارة لتهتدي في قرارها. وأشارت إلى أنها رأت أن الخيرة في الزواج منه، وأن هذا الأمر فيه خير لها وله، ولم تتردد في الموافقة على الزواج من هذا الشخص مع علمها المسبق بأنه محكوم عليه بالإعدام.
وبحسب الوطن ذكرت أنها حملت بطفلتها أمل من زوجها الذي كانت تلتقي به بين فترة وأخرى عبر برنامج الخلوة الشرعية، ورأت في طفلتها "أمل" بارقة أمل لهم جميعا، وكانت قد اضطرت لترك الدراسة وهي في المرحلة المتوسطة، إلا أنها عادت للدراسة عن طريق نظام المنازل بعد أن أنجبت طفلتها، وقد أنهت أخيرا الفصل الدراسي الأول من الصف الثالث المتوسط وسوف تكمل الفصل الدراسي الثاني في المدينة المنورة حيث سيستقر زوجها هناك.
وقالت: إن طفلتها "أمل" تعرف والدها جيدا وكانت تزوره بين فترة وأخرى، مشيرة إلى أنها كانت تتابع عملية العفو عن زوجها عن كثب وتحصل على آخر المستجدات منه شخصيا، وكانت تعيش بين الموت والحياة في اليوم أكثر من مرة وتتابع جمع التبرعات لإنقاذ رقبة زوجها، وفرحت كثيرا بتحقق العفو عن زوجها والد أمل ولم تصدق أن المبلغ الكبير تم جمعه وأن زوجها سيكون حرا طليقا.
وشكرت أم أمل كل من سعى في إنقاذ رقبة زوجها من حد السيف، مشيرة إلى أن الحياة كتبت للأسرة كلها من جديد بعد أن كانت مبنية على الشتات في الأصل، لكن الله أراد أن يجمع شملها، مؤملة أن تكون المرحلة المقبلة من حياة طفلتها أمل وزوجها الذي قضى نحو عقدين من عمره خلف القضبان ينتظر حد السيف صباحا ومساء مرحلة أجمل لتعويض الزوج ما فاته من حياته والطفلة سنوات الحرمان والبعد عن والدها الذي كانت لا تراه إلا في زيارات سريعة.





قَدِم لصيام الأيام البيض وقضاء إجازة الأسبوع
العثور على جثة مواطن في منزله بجوار الحرم متوفى من أيام


 عثرت الجهات الأمنية قبل فجر اليوم على جثة مواطن سعودي في الخمسينات من عمره، متوفى بداخل شقته بأحد الأبراج السكنية بعزيزية مكة.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن أحد أبناء المتوفى استولى عليه القلق، بعدما لم يصله ردّ من والده على اتصالاته المتكررة، والذي تعوَّد منه أبناؤه على قضائه إجازة الأسبوع بشقته المجاورة للحرم.

واتصل الابن بأحد جيران والده يطلب منه أن يطرق باب الشقة، وأفاده الجار بأن سيارة المتوفى لا تزال بمكانها منذ يوم الأربعاء، ولا أحد يرد على طرق الباب، وعلى الفور حضر الابن من مدينة الطائف إلى مكة برفقة والدته، ومنها إلى شقة والده.

وأُصيب الابن بالصدمة عندما فتح المنزل، ووجد والده جثة هامدة على سريره، واتصل بعدها بالجهات الأمنية التي حضرت، ممثلة بالبحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة والأدلة الجنائية والهلال الأحمر، وعاينت الجثة، وتأكَّدت من عدم وجود شبهة جنائية في الحادثة، وأفادت بأنها عبارة عن سكتة قلبية أدَّت إلى الوفاة.

ومن جانبه أوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة، المقدم عبدالمحسن الميمان، أن الوفاة عرضية، ولا توجد شبهه جنائية، وتمَّ تسليم الجثة لذوي المتوفى لإكمال إجراءات الدفن حسب المتبع.

يُشار إلى أن المتوفى أحد سكان أبراج الإحسان الأخيار بعزيزية مكة، وعُرف عنه حسن الخلق وحبه للجيران وللقرب من بيت الله، وكان من الحريصين على الصلة مع البعيد قبل القريب، فلم يفرِّق بين عامل أو جار في تعامله معهم، وكان قد نزل في هذا الأسبوع الذي وافق أيام البيض كعادته للصوم في مكة والإفطار في الحرم، إلا أنهم عثروا عليه جثة هامدة في منزله قبل فجر اليوم السبت. وقد تقاعد قبل سنتين من التعليم، وله قرابة سبعة من الأبناء.






ابنته شاكية لأمانة الرياض: والدي دخل على قدميه فخرج مقعدا
مريض يعاني من التهاب رئوي فتجري له المستشفى غسيلاً كلوياً


 تقدّمت مواطنة بشكوى لإمارة منطقة الرياض ضد مستشفى أهلي تطالب بـ "التحقيق فيما تعرض له والدي داخل المستشفى"؛ حيث دخل على قدميه، وخرج منه مقعداً لا يستطيع المشي حتى الآن.

وقالت في شكواها – التي حصلت "سبق" على نسخة منها-: "إن والدها تم تنويمه في المستشفى الخاص الواقع في شارع الستين بالملز بالرياض، إثر التهاب رئوي في يوم 12 يناير، وقام الاستشاري بمتابعة حالة المريض الذي يعاني من فشل كلوي، ولم يسبق له الغسيل الكلوي من قبل".

ولفتت إلى أن والدها قد راجع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الحبيب، وأفادوا آنذاك أنه لا يحتاج إلى غسيل كلوي، وأن حالة الكلى لديه مستقرة.

وقالت: "قام الطبيب الاستشاري في المستشفى الخاص بعمل غسيل كلوي للوالد، بزعمه أنه جيد لحالته الصحية، وتابع حالة الالتهاب الرئوي استشاري الصدرية، وفي تاريخ 18 يناير قام الاستشاري بتحويل الوالد إلى قسم التنويم، مبيناً أن الإجراء يأتي لكون حالته الصحية غير مستقرة".

وأضافت: "في يوم 19/1/2013م قام بكتابة خروج للوالد من المستشفى، مع العلم أن استشاري الصدرية قد خالفه الرأي بخروج والدي قائلاً: إن الوالد يحتاج للبقاء في المستشفى على الأقل لعدة أيام".

وقالت: "والدي دخل المستشفى يسير على قدمه، وخرج مقعداً، حيث لا يزال لا يستطيع المشي؛ نتيجة للمضاعفات الصحية التي تعرض لها داخل المستشفى".





الإقبال متزايد على شفط الدهون أو حقنها وعمليات الليزر
محمد خان لـ"سبق": 30 % من مراجعي عيادات التجميل رجال


 كشف استشاري جراحة التجميل السعودي، الدكتور محمد خان، أن أكثر من 30% من زبائن عيادات التجميل من الرجال الأسوياء، موضحاً أن الإقبال متزايد على العمليات التجميلية، التي لا تحتاج لتدخل جراحي، مثل شفط الدهون أو حقنها، وعمليات الليزر، إضافة إلى بعض العمليات التجميلية الأخرى.

وقال خان في حديثه لـ"سبق": "الإقبال من الرجال متزايد عالمياً على العمليات التجميلية، وتختلف الطلبات حسب الفئة العمرية، وكل فئة لها متطلباتها؛ فمثلاً كبار السن يطلبون عمليات شد الوجه وإخفاء التجاعيد وعلاج الشيخوخة، والشباب تكثر بينهم عمليات الأنف، والرياضيون يطلبون عمليات نحت القوام وشفط الدهون وإظهار جماليات العضلات".

وبيّن خان أن الرجال يهتمون بإخفاء آثار الشيخوخة ومعالجتها وإجراء عمليات لها بشكل مستمر. وأضاف: "في البداية قد يوجد حلول غذائية ونصائح لموضوع الشيخوخة، وهذا يساعد بشكل كبير على حل الإشكالات المتعلقة بالشيخوخة وآثارها وظهور التجاعيد، لكن هذا يحتاج إلى وقت، وفي حال عدم رغبة الرجل تكون المرحلة الأخيرة غرفة العمليات التجميلية".

وعن الطرق المستخدَمة لشفط الدهون أوضح الدكتور محمد خان أن هناك أكثر من طريقة، منها الليزر والأشعة الصوتية وذبذبات صوتية لشفط الدهون، إضافة إلى طرق أخرى.






رافعة ضخمة ساعدت في الوصول إليها بعمق 250م بعد بحث 13 ساعة
بالصور.. "مدني الخرج" يستخرج جثة شاب ومركبته من "عين ضلع"


 نجح أفراد الدفاع المدني بمحافظة الخرج مساء اليوم في استخراج جثة شاب، هوت مركبته فجر اليوم في "عين ضلع" الواقعة بمنطقة العيون غرب محافظة الخرج، بعد عمليات بحث استمرت 13 ساعة.

وحصل "مدني الخرج" على مساعدة من المديرية العامة للدفاع المدني بالرياض، التي أمدته برافعة ضخمة للمساعدة للوصول لعمق العين الذي يبلغ قرابة 250 متراً.

وكان الشاب (24 عاماً) خرج من منزله قرابة الساعة الثانية والنصف فجراً غاضباً، بعد خلاف مع والده على أمور زواجه، مردداً بأنه سيتوجه لمنطقة العيون، فتبعه أخوه الذي لم يتمكن من اللحاق به.
واصطدم الشاب الغاضب بالسياج الحديدي المحيط بعين ضلع بمركبته من نوع "فورد"، وسقط في العين، ولقي حتفه على الفور.

وأفاد أحد شهود العيان لـ"سبق" أن "الشاب المتوفى كان متواجداً معنا حتى منتصف مساء أمس، وكان صاحب خلقٍ ومحافظاً على صلاته في أوقاتها دائماً، حتى في سفره".

واستدرك: "لكن حقيقة لا أعلم أسباب إقدامه على هذا الفعل، فأسال الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته".

وأوضح الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالرياض، النقيب محمد الحمادي، أن فرق الدفاع المدني باشرت بلاغ سقوط مركبة عقب تجاوزها السياج الحديدي لإحدى العيون، وهوت لعمق يتجاوز 150 متراً داخل العين.

وبيّن أن فرق الدفاع المدني باشرت الموقع بفرق إنقاذ وغواصين ورافعات ومعدات ثقيلة وعربات إنارة، ونزلت فرق الغواصين لعمق العين، وبعد البحث في داخل المياه تم تحديد موقع المركبة، ومن ثَمّ توثيقها بالحبال وتأمينها ورفعها خارج العين باستخدام رافعة.

ولفت الحمادي إلى أن عملية البحث والإنقاذ تطلبت مضاعفة الجهود لخطورة عملية الانتشال من هذا العمق، والظروف المحيطة بالعين. وقال: إن رجال الإنقاذ تمكنوا من انتشال جثة الشاب وإخراج السيارة بفضل الله تعالى.

وأوضح الحمادي أن الحادث كان بمتابعة المدير العام للدفاع المدني الفريق سعد التويجري ومدير الدفاع المدني بالرياض اللواء عابد الصخيري، كما وُجدت الجهات المساندة بمحافظة الخرج في الموقع، ممثلة في البلدية والهلال الأحمر والدوريات الأمنية. 















"الحضور النسائي" يضعف فرص المملكة في استضافة "كأس آسيا 2019"

كشف مصدر مقرب من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن تضاؤل فرص المملكة في استضافة بطولة كأس آسيا 2019 في ظل عدم إعلان الاتحاد السعودي موقفه من السماح للعنصر النسائي بالحضور في مدرجات البطولة.

وأشار بحسب صحيفة "الشرق" إلى أن دخول دول الإمارات والبحرين ولبنان على خط المنافسة للفوز بحق استضافة البطولة ساهم في تقليل فرص السعودية.

وقال المصدر: "يعرف الجميع أن من متطلبات الاتحادين الدولي والقاري حضور العنصر النسائي في مدرجات الملاعب، وهذا الأمر موجود في كافة البطولات التي تندرج تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم وغير موجود في السعودية التي لم يسبق لها استضافة البطولة على مستوى المنتخبات الأولى لكرة القدم".

من جهته، قال المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم عدنان المعيبد: "لا أملك معلومات كثيرة بخصوص هذا الملف، لكني أعتقد أن حظوظ السعودية في استضافة البطولة الآسيوية ستكون كبيرة بحكم وصولها إلى النهائي ست مرات كرقم قياسي لم يكسر إلى الآن، وحصولها على ثلاثة ألقاب والمركز الثاني بنفس الرقم".





الهزاع: معيارنا الوحيد في الاختيار هو البحث عن الأجود
شركة بلجيكية "مفلسة" تطلب نقل الدوري السعودي


 تنتهي اليوم الأحد المهلة التي منحتها هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي إلى الشركات الراغبة في التقدم للمناقصة الخاصة بنقل مباريات كرة القدم في المسابقات المحلية، وذلك بعد 60 يوماً من إعلان هيئة الإذاعة عن طرح هذه المناقصة.

وتتقدم الشركات بعروضها الفنية والمالية وفق ضوابط حددتها هيئة الاذاعة والتلفزيون والتي تتعمد على أن يكون الشريك شركة سعودية؛ إضافة إلى شركة أوروبية لديها المعايير العالمية في نقل المباريات.

وفي هذا السياق ظهرت أنباء تؤكد اقتراب التلفزيون السعودي من التوقيع مع شركة بلجيكية قد أعلنت إفلاسها؛ حيث تنوي الدخول مع مستثمرين سعوديين لنقل الدوري السعودي.

من جانبه رفض عبدالرحمن الهزاع رئيس الهيئة هذه الأنباء وقال لـ"سبق":"نحن لا يهمنا المبلغ المادي، فمعيارنا الوحيد في الاختيار هو أن نبحث عن الأجود ولسنا نبحث عن الأرخص لكن متى ما وجدنا شركة بسعر عالي ولكن لديها القدرة والتخصص الأكبر في هذا الجانب سنعمد إلى اعتمادها كناقل للدوري، وتأكد بأن المبالغ المادية ليست المعيار الوحيد بل الجودة هي من ستحدد الناقل للدوري".

وأضاف: لن نضحي بالجودة والإتقان في سبيل قلة العطاء وسيتم فحص العروض من قبل لجنة متخصصة.

وعن المعايير في النقل قال الهزاع: "هناك مواصفات دقيقا ومحددة للشركات الراغبة في المنافسة، ونحن لدينا رؤيا ومواصفات واضحة تضمن لنا النقل الجيد وتحقيق تطلعات المشاهد الرياضي في ظهور الدوري بالشكل المناسب".

وختم رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودي حديثه لـ"سبق" قائلاً: "من تنطبق عليه الشروط عليه أن يتقدم بالتضامن مع أحد الشركات السعودية المتخصصة للدخول في المناقصة".






"هزازي" يغيب عن "الاتحاد" ويظهر برفقة خطيبته في دبي

غادر لاعب نادي الاتحاد نايف هزازي أول أمس إلى دبي بعد فراغه من التدريبات الخاصة ببرنامجه العلاجي، وظهر في أحد البرامج على قناة دبي، متجاهلاً بذلك قرار إدارة النادي القاضي بعدم سفر أي لاعب إلى خارج المملكة إلا بإذن مسبق.

وظهر هزازي برفقة خطيبته المطربة بلقيس فتحي، أمس في كواليس برنامج "فرحة وطن" مع المذيعة الإماراتية، حصة الرياسي، على قناة دبي الرياضية، وذلك أثناء استضافة عدد من لاعبي منتخب الإمارات الفائزين مؤخراً بـ "خليجي 21"، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق".

من جانبهم نفى كلٍ من نائب رئيس الاتحاد عادل جمجوم والمشرف العام على الفريق حامد البلوي علمهما بسفر هزازي إلى دبي، حيث أكد جمجوم أن المشرف الإداري هو المسئول المباشر عن اللاعبين وتحركاتهم، فيما أشار البلوي إلى أن التنقلات بين دول الخليج بالهوية سهل سفر هزازي، لافتاَ إلى أنه سيتم النظر في الأسباب التي دفعت اللاعب للسفر دون إبلاغ إدارة النادي.





الهريفي معلقا على انضمام البحريني محمد حسين للنصر : قال طلقها وخذ اختها

فيديو







"مرور قطر" يحتجز 20 مركبة سعودية على كل واحدة منها غرامات تصل لـ200 ألف ريال

أعرب عدد من السعوديين عن انزعاجهم من احتجاز المرور القطري لسياراتهم وعددها 20، بدعوى أن رادار الطريق بين منفذ أبو سمرة والدوحة رصد مخالفات عليها، وطالبهم بدفع مخالفات تتراوح بين 110 - 190 ألف ريال، وهي مبالغ تساوي 10 أضعاف قيمة بعضها.

يذكر أن سلطات منفذ أبوسمرة الحدودي، قامت بحجز هذه المركبات بناء على تعميم أصدره مدير المرور القطري العميد سعد الخرجي، يقضي بحجز هذه السيارات السعودية لوجود مخالفات مرورية عليها تتراوح بين 11 و408 مخالفات، وفقاً لـ"عكاظ".

بدورها تابعت السفارة السعودية هذه القضية بعد تلقيها شكاوى من بعض أصحاب المركبات المحتجزة، و توصلت إلى تسوية وافق بمقتضاها المرور القطري على خفض المخالفات للراغبين في التسديد بنسبة 50%، إلا أن البعض رفض حيث أن المبلغ لا يزال يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف قيمة السيارة.





بالفيديو.. معلم يسخر من تلميذ ويدعو بهلاكه لخطئه في قراءة كلمة بإحدى السور

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً لأحد معلمي القرآن بإحدى المدارس خلال تصويبه قراءة أحد الطلاب الصغار لسورة المسد، مبدياً سخريته من قراءة الطالب ثم يقوم بالدعاء عليه لخطئه في تلاوة آخر كلمات السورة التي قرأها الطالب "أسد" بدلاً من "مسد".

واستنكر كثير من النشطاء ما فعله المعلم وتعمده تصوير تلميذه ونشره المقطع بغرض إضحاك الآخرين دون أي اعتبار لكرامة الطالب وأهله ودعاءه المتكرر عليه بأن يهلكه الله بأسد، لافتين إلى أن المعلم غاب عن ذهنه صغر سن الطالب وحاجته للوقت لإتقان التلاوة.

وطالبوا بوضع حد لمثل هذه التجاوزات التي تسيء لمعلمين آخرين يتمتعون بالتميز والانضباط، مشددين على ضرورة معاقبة هذا المعلم حتى يكون عبرة لأمثاله.
فيديو





قال: صبرنا وخسرنا جهداً وأموالاً للحصول عليها ونهديها لمن يهمه الأمر
بالفيديو.. خريج "صحي" يحرق شهادة تخرجه: ليس لنا فيها حاجة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أحرق شاب سعودي شهادة تخرجه من أحد المعاهد الصحية الأهلية، مبرراً ذلك بفشله في الحصول على وظيفة.

واتضح في مقطع فيديو، نُشر على "يوتيوب"، ويُظهر الواقعة، أن الشهادة صادرة من فرع إحدى الأكاديميات الصحية في محافظة الدوادمي.

وقال الشاب خلال إحراقه الشهادة: "هذه مؤهلاتي الصحية، صبرنا، خسرنا جهداً وأموالاً حتى حصلنا عليها، طالبنا بكل الوسائل المتعددة، والآن وصلنا لمرحلة لا نستطيع معها الصبر، نحرق المؤهلات الآن ونهديها لمن يهمه الأمر؛ ليس لنا فيها حاجة".

ويعاني الآلاف من خريجي المعاهد الصحية منذ فترة طويلة البطالة، ويطالبون بالوظائف الحكومية وتنفيذ الأوامر الصادرة لهم، مؤكدين أنهم يحملون المؤهلات وحاصلون على التصنيف المهني.

وكان القاضي السابق بديوان المظالم المحامي حالياً، محمد بن سعود الجذلاني، قد كشف قبل أيام قليلة عن صدور أحكام من ديوان المظالم، تُلزم وزارة الخدمة المدنية بتوظيف عدد من خريجي المعاهد الصحية المؤهلين للعمل، بعد دعاوى رفعوها ضد الوزارة. 
فيديو





الغامدي: لا مانع من عمل المواطنة عاملة نظافة.. وعزل المرأة لن يمنع التحرش بها

أكد الشيخ أحمد قاسم الغامدي مدير عام هيئة مكة سابقاً أنه لا يرى حرجاً في أن تعمل المرأة السعودية في مهنة عاملة نظافة أو ما شابهها من المهن إذا ما تم الالتزام بالضوابط الشرعية.

وقال خلال استضافته أمس ببرنامج حراك إن العمل إذا لم يكن مخالفا للشرع فهو مشروع وجائز، موضحا أنه لا إشكال في عمل المرأة في النظافة أو غيرها، ولا علاقة بين ذلك وامتهان مروءة المرأة وكرامتها.

وانتقد الغامدي النظرة الدونية من البعض لعدد من المهن والتقسيم لفئات تجار وصناع، مؤكدا أن هذا يعد طبقية اجتماعية وليس من الإسلام في شيء.

وأضاف انه ليس لديه مانع من تزويج ابنته من فئة الصناع، لأن هذه الطبقية ضد الإسلام، وأن على المصلحين والدعاة والعلماء أن يكونوا قدوات للمجتمع.

وفيما يخص كثرة التحرش بالنساء العاملات، قال الغامدي إن التحرش موجود قبل أن تعمل المرأة، حتى بنات المدارس يتحرش البعض بهن، فعلينا أن نوجد القوانين التي تحمي المرأة، مشيرا إلى أن العزل وحده لن يفيد في منع التحرش بها.





الكلباني ينتقد الأخطاء اللغوية بمطار دبي.. والإدارة تعده بتداركها


امتدح إمام الحرم المكي سابقاً الشيخ عادل الكلباني مطار دبي، مشيراً إلى أنه مطار فخم وأنيق وعملي، مستدركاً بأن بعض الأخطاء النحوية والإملائية بلوحاته الإرشادية هو ما يشوه هذا الجمال.

وقال الكلباني عبر حسابه الشخصي بموقع تويتر: "مطار دبي جميل أنيق فخم وعملي يشوهه اللحن الفاحش في لغة العرب مثل (مصاعد القادمون) والصحيح (القادمين) حاملي والصحيح حاملو".

من جانبها، ردت شركة مطارات دبي المسؤولة عن إدارة المطار سريعاً على تغريدة الكلباني عبر حسابها الرسمي بالقول: " شكرا لك وسوف يتم تحويل الملاحظة للقسم المختص".







اطرف الكاريكاتيرات حول نظام ساهر
الماضي - صحيفة الجزيرة

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


ربيع - صحيفة الرياض


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


هاجد - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


الماضي - صحيفة الجزيرة






جدة: وفاة طالب جامعي داخل حرم جامعة الملك عبد العزيز داخل سيارته

لفظ طالب جامعي 18 عاما قبل قليل أنفاسه الأخيرة داخل سيارته بحرم جامعة الملك عبد العزيز بجدة.

وأشارت المعلومات الأولية بعد مباشرة الجهات الأمنية حي الجامعة برفقة الهلال الأحمر الى أن الوفاة طبيعية.

من جانبه أفاد شهود عيان حسب صحيفة "سبق" أن الطالب قد دخل الجامعة بسيارته يرتدي ملابس رياضية من إحدى البوابات وتوجه لإيقاف سيارته بالجهة اليسرى إلا أنه فارق الحياة قبل النزول منها.






30 ملثماً يُشتبه بكونهم طلاباً راسبين يعتدون على مدير ومعلمي مجمع تعليمي في تربة

هاجم 30 شخصاً ملثماً اليوم مدير مجمع تعليمي بإحدى قرى محافظة تربة وعدداً من معلمي المجمع أثناء توجههم للدوام في أول أيام الفصل الدراسي الثاني، ما عرض المدير وأحد المعلمين لإصابات وكسور شديدة استدعت نقلهما للمستشفى وفتح تحقيق في الواقعة.

ولفت مصدر إلى أن مدير مجمع حراضة التعليمي بمحافظة تربة وبرفقته ثلاثة من المعلمين الذين يداومون في الطائف كانوا قد وصلوا المنطقة وأوقفوا المركبة التي كانت تقلهم ليستقلوا مركبة من نوع جيمس للوصول للمجمع الواقع بقرية حراضة.

وأضاف أنهم أثناء توقفهم بمحطة وقود بالقرية تفاجأوا بتهجم 30 شخصاً ملثمين ويحملون أسلحة بيضاء قاموا بالاعتداء على المدير وعلى أحد المعلمين ما أدى لإصابة المدير في الرأس وتعرض المعلم لكسرٍ بيده، كما قاموا بتحطيم السيارة التي يستقلونها قبل أن يلوذوا بالفرار.

وأكد المصدر أنه تم نقل المدير والمعلم لمستشفى الأمير سلطان بالقاعدة الجوية بالحوية حيث أجريت لهما الإسعافات الأولية، ثم جرى نقلهما بواسطة إسعاف المستشفى لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي الذي نوم فيه المدير، فيما نقل المعلم لمستشفى الملك فيصل بالطائف.

وأضاف بحسب صحيفة "سبق" أن المدير استطاع تحديد ثلاثة من المعتدين وأنهم من طلاب مدرسته ويعرفهم تحديداً، مشيراً إلى أن إدارة المجمع والمعلمين كانوا قد قدموا بلاغات سابقة في طلاب معروفين يهددونهم بالقتل ولم يتخذ بحقها أي إجراء، مؤكدا أن هؤلاء الطلاب يرفضون أن يطبق عليهم النظام ويطالبون بمنحهم أسئلة الاختبارات وإنجاحهم.





محاكمة علنية لمثيري الشغب بالقطيف في 25 قضية


تواصل المحكمة الجزئية في محافظة القطيف اليوم النظر في 5 قضايا للمتهمين على خلفية الأحداث التي وقعت بالمحافظة مؤخرا واعتذر أمس متهم عن الحضور بسبب ظرف طارئ، فيما تعقد هذا الأسبوع 20 قضية لمتهمين آخرين للنظر فيها.

وقد بدأت المحكمة مؤخرا الجلسات العلنية للنظر في قضايا المتهمين ومثل أكثر من 7 متهمين أمام عدد من القضاة في عدد من المكاتب القضائية بالمحكمة من أصل 40 قضية منظورة فيها، وتسببت اجازة عدد من القضاة المحكمة الأسبوع الماضي، في تأجيل عدد من قضايا المتهمين على خلفية الأحداث التي وقعت بالمحافظة مؤخرا إلى هذا الأسبوع، وتم إبلاغ المتهمين بتأجيل الجلسة مسبقا وقبل حضورهم لقاعات المحكمة الجزائية في محافظة القطيف، وحضر متهم وتم ابلاغه بالموعد الجديد له، وأكد مصدر أن المحكمة كلّفت خمسة قضاة في المحكمة الجزائية للنظر في ملفات المتهمين قضائيا، وقال المصدر : «هناك عدد من الملفات التي ستصل إلى المحكمة بشأن عدد من الموقوفين». وبين أن المدعي العام وجه تهماً لبعض المتورطين أبرزها تجمعات غير مشروعة، وعرقلة حركة المرور داخل الأحياء، وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، وحيازة أسلحة نارية بصفة غير مشروعة، والتحريض على مواقع التوصل الاجتماعية وبث بعض الشائعات. مشيرا إلى أن أعمار المتهمين تتراوح بين 20 عاما و 45 عاما".
وكانت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف قد نظرت خلال العام الماضي في قضايا أكثر من 15 شخصا اتهموا بأعمال الشغب التي حدثت بالمحافظة، ومثل الشبان أمام عدد من القضاة في عدد من المكاتب القضائية بالمحكمة، ونفى المتهمون أي علاقة لهم بالأحداث التي شهدتها محافظة القطيف

كانت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف قد نظرت خلال العام الماضي في قضايا أكثر من 15 شخصا اتهموا بأعمال الشغب التي حدثت بالمحافظة، ومثل الشبان أمام عدد من القضاة في عدد من المكاتب القضائية بالمحكمة مؤخرا. من جهتها أصدرت المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف حكما قضائيا على شاب في مطلع العقد الثالث من عمره بالسجن يوم واحد وجلده 10 جلدات، بعد مقاومته رجال الأمن،
وقال مصدر في المحكمة: إن رجال الأمن اشتبهوا في الشاب وتم إيقافه، لافتين إلى انه قام ببلع كيس بلاستيك كان معه، الأمر الذي نفاه الشاب، وأضاف المصدر أن القاضي أصدر حكما بسجنه يوم واحد وهي المدة التي قضاها في التوقيف، بالإضافة إلى جلده 10 جلدات وأخذ تعهد عليه بعدم تكرارها مرة أخرى.
كما أصدرت المحكمة الجزئية أمس حكما على شاب ثلاثيني قبض عليه رجال الأمن وهو في حال من السكر في حي الزهور بالدمام ما استوجب توقيفه لارتكابه المحرم، وتحويله للمحكمة الجزئية التي حكمت عليه بحد المسكر «80 جلدة»، وأخذ تعهد عليه بعدم العودة للتعاطي.






والدة وفاء الشهري: ابنتي اختارت طريقها.. وأنا راضية عنها

رفضت والدة وفاء الشهري زوجة الرجل الثاني في زعامة تنظيم القاعدة باليمن سعيد الشهري - الذي لقي مصرعه مؤخراً - التعليق على احتمالات عودة ابنتها المتواجدة في اليمن بصحبة أبنائها.

واكتفت والدة وفاء الشهري بالقول: "ابنتي اختارت طريقها وأنا راضية عنها، إذا أرادت أن تعود فسيكون هذا اختيارها".

الجدير بالذكر أن مصدراً مطلعاً أكد بحسب صحيفة "الحياة" أن نجل وفاء الشهري البكر (14 عاماً) انخرط في معسكرات التدريب وصار يجالس عناصر التنظيم ويسمع منهم الخطط والتدريبات التكتيكية ويشاركهم العمل اليومي في المعسكرات.

ولفت المصدر - الذي كان يعمل تحت قيادة زعيم فرع تنظيم القاعدة في اليمن قبل أن يسلّم نفسه أخيراً لسلطات بلاده - إلى انه شاهد نجل وفاء الشهري من طليقها السابق وهو يتدرب على الأعمال البدائية في أحد المعسكرات التي يقيمها التنظيم في قرى يمنية بعيداً عن أماكن السكن ويخالط عناصر التنظيم على رغم صغر سنه.





شخص يدعي ظهور المسيح الدجال عبر مكبر صوت بأحد مساجد الإحساء

تفاجأ سكان حي المنح بمدينة المبرز التابعة لمحافظة الإحساء بشخص ينادي عبر مكبر الصوت بأحد مساجد الحي قبيل أذان فجر يوم الجمعة مدعياً أن المسيح الدجال ظهر، آمراً الناس بأن يبادروا بتقوى الله والتوبة إليه.

وقال شهود عيان إن صوت الرجل أفزع أهالي الحي من نومهم وتسبب بخروجهم من بيوتهم، حيث قاموا بإمساكه وتسليمه للدوريات الأمنية التي كانت قريبة من الموقع.

ورجحوا أن يكون الشخص مختلاً عقلياً بسبب ما قام به من صراخ وكلام غير واقعي، فيما أكد بعضهم أن الشخص من سكان الحي وأنه أحياناً ينوب عن إمام المسجد في الصلاة.

من جهته، أوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي بحسب صحيفة "اليوم" أن شرطة المبرز فتحت تحقيقاً لمعرفة كافة ملابسات الواقعة والتحقق من أهلية وصحة عقلية الجاني.






القبض على يمني يستغل النساء في ترويج الخمور والمخدرات

علمت (تواصل) أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حي البطحاء بالرياض ضبطت مساء أمس مصنعا للخمور يديره مقيم يمني.

وفي التفاصيل أن هيئة البطحاء تلقت بلاغاً يفيد بوجود وكر بحي البطحاء وسط الرياض يستغل لصناعة الخمور ويديره يمني وامرأتان من الجنسية الإثيوبية, حيث قام رجال الهيئة بعد عمليات تحري ومتابعة دقيقة للوكر وحركة العاملين فيه، بإعداد وتنفيذ كمين محكم للإطاحة بهم وذلك من خلال عملية شراء وهمية من فرقة الهيئة أوقعت مدير المصنع في قبضة الهيئة متلبساً بجرمه ومعه حبوب كبتاجو و4 كراتين من الخمور.

وأثناء القبض عليه أقر اليمني بموقع مصنعه الذي وضع فيه مجموعة من العمالة الإثيوبية (رجلان وامرأتان) القائمين على تصنيع الخمور, ويقوم بإعطائهم راتبا شهريا قدره 3 آلاف ريال, وفي سعيه الفاشل لإخفاء جرمه وفساده قام باستخدام المرأتين للترويج لفساده في محاولة بائسة لتضليل الجهات الأمنية.

وأفادت مصادر (تواصل) أن المقيم مالك المصنع اعترف بمشاركة يمني آخر معه في نشاطه الإجرامي يقوم بالترويج حيث تم ضبطه بعد ذلك.





مواطنة أربعينية تذبح نفسها داخل المطبخ بالقطيف

فارقت مواطنة أربعينية أمس الحياة بعد أن نحرت نفسها بالسكين داخل المطبخ في منزلها.

من جانبه كشف المتحدث الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، بأن السيدة كانت تعاني مرضاً نفسياً وكانت تسكن مع والدتها المسنة ولها 5 شقيقات ذكرن حسب صحيفة "الجزيرة" أنها حاولت مرات عديدة الانتحار.

وباشر المختصون بمركز شرطة تاروت الحادثة ومعاينة الموقع، وتم نقل جثمان المتوفاة إلى المستشفى لاستكمال الفحوص الطبية من قبل الطبيب الشرعي.





مقتل الفنان السعودي تومي عمران على يد «شاذ»

 

 تعرض الفنان السعودي تومي عمران للقتل علي يد أحد أصدقائه... هذه هي نهاية السيناريو للكليب الجديد "Angel in the sky" الذي يعتبر الأجرأ ليس على المستوى السعودي فحسب وإنما عربياً أيضاً، ولكن هذه الجرأة جعلت الكليب يحقق نجاحاً كبيراً واحتل المركز الرابع ضمن أقوى 40 أغنية داخل أوروبا.

وقال تومي في تصريحات له:" إنّ الكليب يحكي عن قصة حب بينه وبين فتاة برازيلية ولكن سيتعرض هذا الحب لمشاكل من صديق شاذ جنسياً يكن الحب لتومي ويستاء لوجوده مع حبيبته، فيحاول أن يدمر حياتهما، وأن يشرح له وجهة نظره بأنه يكن له الحب وأنه قادر أن يعطيه كل شيء من مال وغيره، ولكن يزداد الشجار بينهما ما يؤدي إلى غضب الطرفان فيقرر الشاب الشاذ أن يأخذ ثأره لما فعله تومي به من استهزاء وعدم مبالاة، ويقوم بقتل تومي أمام حبيبته".

أما عن فكرة التقبيل بالكليب فقال:" لا فرق بين الفيلم والكليب فخدمة السيناريو تفرض ذلك".

ومن كلمات الأغنية "لا يتركوني أن أجدك بالرغم من أنني أريد أن أكون معكِ فقط.. أعلم أنهم يجرحونكِ ولكن حياتي أصعب بسبب بعادي عنكِ. انشري أجنحتكِ وخذيني معكِ لأغادر معكِ للأبد.. بسبب سوء معاملة البشر وقسوتهم.. فقط لأبقى معكِ". 





مصرع مواطن في حادث وإصابة 21 من مجهولي الهوية أثناء محاولته تهريبهم للسعودية


لقى مواطن مصرعه إثر انقلاب سيارته على طريق الرين – الرياض، وذلك أثناء محاولته تهريب 21 شخصا من مجهولي الهوية.

وأوضح الناطق الإعلامي للهلال الأحمر "بمنطقة عسير" أحمد بن إبراهيم العسيري، بأن الحادث وقع فجر اليوم، وأن فرقة من الهلال الأحمر توجهت لموقع الحادث وتبين إصابة 21 شخصا من مجهولي الهوية كان يحاول المواطن تهريبهم إلى داخل البلاد.

وبين العسيري حسب صحيفة "عسير نيوز" أن هناك حالة إصابتها بليغة و14 حالة إصابات متوسطة و6 أشخاص بإصابات خفيفة، مشيرا إلى أن من بين المصابين 8 نساء وطفلة و12 رجلا تم نقلهم جميعا لمستشفى الملك عبدالله ببيشه، فيما تم نقل جثمان السائق لثلاجة المستشفى.






ملاحقة سارقي مزرعة بـ"مقطع فيديو"

 

 تلاحق الأجهزة الأمنية في شرطة الأحساء، شابين ظهرا في مقطع فيديو وهما يسرقان مزرعة في بلدة البطالية التابعة لمحافظة الأحساء قبل نحو أسبوعين.
ووفقا لصحيفة الوطن كان مقطع "فيديو" لمدة 3 دقائق من تصوير كاميرات مراقبة سرية داخل المزرعة، انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشبكة الإنترنت أمس، يظهر فيه دخول الشابين إلى المزرعة عند الساعة العاشرة و36 دقيقة من مساء السبت الـ12 من شهر يناير الحالي، والوصول إلى حظيرة "المواشي" داخل المزرعة، وتحطيم إحدى "الكاميرات" السرية الصغيرة المعلقة في سقف الحظيرة بعد اكتشافها من قبل المتهمين، إلا أن ذاكرة الكاميرات الأخرى في المزرعة، احتفظت بهذا المقطع.
وأكد عيسى البطيان "مالك المزرعة" خلال حديثه أمس إلى الصحيفة، أنه حرص على نشر المقطع في محاولة للوصول إلى الجناة بعد نشر صور المتهمين في المواقع الإلكترونية وتقديمهما للعـدالة لينـالا جزاءهما الـرادع، موضحاً أن هذا المقطـع، حظي باهتمام رجال الأمن في شـرطة المحافظة، ويجري حالياً الـتعرف على هوية الجانيين، والأيام المقبلة كفيلة بالقبض عليهما مع الانتشار الواسع لصورهما علاوة على وضوح ملامـح أحدهمـا نوعاً ما بالرغم من محـاولة إخفاء وجهـه بـ"البيجاما" التي كان يرتديها، كما رفعـت فرقة الأدلة الـجنائية في الشرطة البصمات والآثار الجنائية من مسرح الجريمة.
وبدوره، أكد الناطق الإعلامي في شرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي في تصريح إلى الصحيفة، أن رجال الأمن في مركز شرطة المبرز في الأحساء، سجلوا البلاغ قبل نحو أسبوعين، وباشر المختصون في مركز الشرطة الإجراءات اللازمة في الواقعة وتمرير معلومات القضية لشعبة التحريات والبحث الجنائي لملاحقة الجناة.





بالفيديو:مجموعة مصرية مسلحة تعلن بيانها الأول على يوتيوب وتطالب الأقباط بدفع الجزية

 

 بثت مجموعة مسلحة, تطلق على نفسها اسم “حركة كتائب مسلمون”, بيانها الاول على يوتيوب، وأعلنت أنها ستتصدى وبكل قوة لأى تهديد على الأمن، وطالبت الأقباط بدفع الجزية.

وقال المتحدث أن الجماعة لا ينتمون إلى الأخوان أو السلفيين أو أي فرقة، وأنهم مسلمون فقط، ووجه حديثه للأقباط قائلا : إن اعديتم علينا سنقتص منكم حتى تدفعون الجزية.

وأكد أن الجماعة لديها النية لإغتيال بعض الأقباط، وعلل ذلك بأن لهم سوابق في إيذاء المسلمين، كما هدد المتحدث الإعلاميين وجبهة الإنقاذ الوطنى، وسأل الجيش المصري عن سبب نزع السلاح من الشعب.
فيديو





بالفيديو.. المذيع: «يا نهار أسود ومنيِّل» عند سماعه باستقلال بورسعيد وإعلانها دولة خاصة

 

«يا نهار أسود ومنيِّل.. ايه ده ايه ده...» بهذه الكلمات أبدى مذيع قناة التحرير دهشته لدى سماعه خبر إنزال علم مصر عن قناة السويس ورفع علم استقلال بورسعيد، حيث أجرى المذيع اتصالات عديدة منها مع مدير مكتب «روز اليوسف» ببورسعيد للوقوف على حقيقة الوضع.
فيديو





بالفيديو: بلطجية يعتدون ويسحلون مراسلة سكاي نيوز بالإسكندرية

 

 تعرضت مراسلة "سكاى نيوز عربية" آية راضي لاعتداء، الجمعة، من قبل مجهولين، أثناء تغطية أحداث الذكرى الثانية لـ"ثورة 25 يناير" في محافظة الإسكندرية (شمالي مصر).

ووقع الاعتداء في منطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية. كما تعرض فريق قناة "سكاي نيوز عربية" لاعتداء أثناء محاولة إبعاد المهاجمين عن المراسلة.

وقد أدى الاعتداء لإصابة الزميلة آية راضي بكدمات وانهيار عصبي خاصة بعد سحلها، وتم نقلها لمشفى قريب لتلقي العلاج، قبل أن تغادره في وقت لاحق.
فيديو





بالفيديو: فضيحة "فبركة" احتفال بشار بالمولد النبوي الشريف في أحد مساجد دمشق

 

تداولت المواقع السورية المعارضة ما وصفته بـ "فضيحة اعلام الاسد" وذلك فيما يتعلق ببث التلفزيون السوري لاحتفال السوري بشار الاسد في المولد النبوي بتاريخ 24/1/2013 حيث صافح الرئيس بعد خروجه احد الاشخاص وهو زينو بري الذي تم وصفه بزعيم شبيحة ال بري وكان قد تم قتله في حلب قبل 5 اشهر وللتاكيد على الأمر تم نشر فيديو القبض على زينو بري وقتله لتبيان فبركة اعلام الاسد لواقعة الاحتفال المزعم حسبما نشرت مواقع التواصل السورية.
فيديو





هذا ما يحدث في الكويت والخليج بسبب برنامج الكيك

فيديو





وزيرة: محادثات المصالحة فى البحرين ستبدأ أوائل فبراير

 
مظاهرات بالبحرين-أرشيفية
دبى (رويترز)

قالت وزيرة فى حكومة البحرين فى تعليقات نشرت اليوم السبت، إنها تتوقع أن تجرى الأسبوع القادم أو أوائل فبراير المقبل محادثات مع المعارضة، تستهدف تجاوز مأزق مستمر منذ حوالى عامين.

وتشهد البحرين اضطرابات سياسية منذ اندلاع احتجاجات تقودها الأغلبية الشيعية أوائل 2011، تطالب بإنهاء الهيمنة السياسية للأسرة الحاكمة السنية ومنح البرلمان سلطات كاملة.

وقالت جمعية الوفاق الوطنى الإسلامية المعارضة وخمسة أحزاب أخرى تطالب بالديمقراطية، إنها مستعدة للمشاركة فى المحادثات، لكنها طالبت الحكومة بإظهار جدية فى التعامل مع مطالبها بما فى ذلك نظام دستورى ديمقراطى وحكومة منتخبة بدلا من حكومة يعينها الملك.

وقتل 35 شخصا أثناء الاضطرابات وخلال فترة الأحكام العرفية التى فرضت فى البلاد على مدى شهرين، لكن المعارضة تقول إن عدد القتلى يصل إلى أكثر من 80، وهو رقم ترفضه الحكومة.





نجاة مسؤول أمني من محاولة اغتيال في اليمن

كشفت وزارة الداخلية اليمنية، عن نجاة قائد فرع النجدة بمحافظة الضالع جنوب العاصمة صنعاء، العقيد مثنى قحطان الشعيبى من محاولة اغتيال في كمين نصبه مسلحون بين قريتي الجليلة والوعرة وهو ما أدى إلى مقتل أحد المسلحين، ويدعى جمال فضل كركوس من قرية الوعرة وإصابة شخصين مرافقين للمسئول الأمني.

وقال مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية اليمنية، في بيان صحفي، إن المسلحين اعترضوا طريق السيارة وأطلقوا عليها وابلا من النيران ما أدى إلى إصابة مرافق القائد، الذي كان يقود السيارة غازي قاسم محمد الشعيبي وجندي آخر يدعى أمين عقيل، وجرى تبادل إطلاق النار حيث تصدى مرافقو قائد الشرطة للمسلحين ودارت مواجهات بين الطرفين سقط على إثرها أحد أفراد المجموعة المسلحة، فيما تمكن الآخرون من الهرب.

ووفقا للمصدر الأمني، فإن المسلحين الذين نفذوا محاولة الاغتيال التي استهدفت الشعيبى، هي عصابة مشهورة ولها عدة سوابق في أعمال القتل والنهب وبعض أفرادها هاربون من السجن المركزي.




محاولة اقتحام سجن بورسعيد بعد إدانة متهمين في مذبحة كرة القدم

رويترز - بورسعيد (مصر):
قال شاهد عيان لـ"رويترز"، إن ألوف الغاضبين في مدينة بورسعيد الساحلية المصرية حاولوا اقتحام سجن المدينة لإطلاق سراح متهمين أدينوا يوم السبت في قضية مذبحة استاد المدينة العام الماضي، التي راح ضحيتها أكثر من 70 مشجعاً.

وقال إن قوات حراسة السجن تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع على الغاضبين لإحباط المحاولة.

وأضاف أن الغاضبين أشعلوا النار في إطارات السيارات، وقطعوا الطريق أمام السجن.

وأصدرت محكمة جنايات بورسعيد المنعقدة في القاهرة يوم السبت قراراً بإحالة أوراق 21 متهماً في القضية إلى المفتي تمهيداً للحكم بإعدامهم، وحددت جلسة التاسع من مارس آذار للنطق بالحكم في القضية التي اتُهم فيها 73 شخصاً.





التلفزيون المصري: مقتل 22 شخصا في اشتباكات بورسعيد

قال التلفزيون المصري يوم السبت إن 22 شخصا لقوا مصرعهم في اشتباكات شهدتها مدينة بورسعيد الساحلية عقب صدور قرار محكمة باحالة أوراق 21 متهما في قضية كارثة استاد بورسعيد التي قتل فيها أكثر من 70 مشجعا العام الماضي إلى المفتي تمهيدا للحكم باعدامهم.

وكان أهالي المتهمين وأعداد كبيرة من المحتجين على قرار المحكمة في وقت سابق يوم حاولوا اقتحام عدد من المنشات الحكومية في المدينة من بينها السجن العمومي مما أدى إلى اشتباكات استخدمت فيها الاعيرة النارية.

وقال التلفزيون نقلا عن وزارة الصحة إن أكثر من 200 شخص أصيبوا في هذه الاشتباكات





القاهرة: وفاة أحد المحكوم عليهم بالإعدام في قضية "مجزرة بورسعيد" بأزمة قلبية بعد سماع الحكم

توفي قبل قليل أحد المتهمين في ما عرف بمجزرة بورسعيد، وذلك بعد معرفته الحكم الصادر ضده اليوم بالإعدام شنقا.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد شمال مصر، أصدرت اليوم حكماً بالإعدام على 21 من المتهمين في قضية "مذبحة" استاد بورسعيد التي خلفت 73 قتيلاً وعدداً كبيراً من الجرحى.

وفور صدور هذا الحكم سادت الفوضى في مدينة بورسعيد وقام البعض في محاولة اقتحام السجن العام بالمدينة في محاولة لإخراج المتهمين، وتبادل المقتحمون مع الشرطة إطلاق النار الحي الأمر الذي خلف 25 قيلا حتى الآن.






مصر.. "الإنقاذ" تهدد بمقاطعة الانتخابات

أعلنت جبهة الانقاذ الوطني المصرية المعارضة انها ستقاطع الانتخابات البرلمانية القادمة إذا لم يستجب الرئيس محمد مرسي لمطالب منها تعديل الدستور وتشكيل حكومة انقاذ وطني.

وقال احمد البرعي نائب رئيس حزب الدستور المعارض في بيان للجبهة انها ستدعو لمظاهرات حاشدة يوم الجمعة المقبل إذا لم يستجب مرسي للمطالب





مصدر : الحركة في قناة السويس لم تتأثر بأحداث بور سعيد

الحركة في قناة السويس
القاهرة/
 أفاد مسؤول بهيئة قناة السويس، أن حركة السفن بالقناة تمضي كالمعتاد يوم السبت وذلك إثر تفجر أعمال عنف في مدن القناة على مدى اليومين الأخيرين.

لكن شهودا قالوا إن العمليات توقفت بميناء بورسعيد مع قول عاملين إنهم سيعلقون العمل بسبب العنف، وقال طارق حسنين المتحدث باسم هيئة القناة إن 44 سفينة دخلت القناة يوم السبت، كانت أعمال عنف تفجرت يومي الجمعة والسبت في مدن بورسعيد والإسماعيلية والسويس وجميعها مطلة على المجرى الملاحي. والقناة ممر مهم لحركة التجارة الدولية ومصدر رئيسي للدخل بالنسبة لمصر، وقال شاهد إن الجيش الذي انتشر في بورسعيد الواقعة عند الطرف الشمالي للقناة، قد أرسل قوات لحماية مكتب هيئة القناة في المدينة.

كما انتشر الجيش في السويس عند الطرف الجنوبي للقناة بعد أحداث عنف هناك يوم الجمعة، ويقع مقر هيئة القناة في الإسماعيلية التي تتوسط خط القناة، وقتل 30 شخصا على الأقل في بورسعيد عندما تفجر العنف بعد قرار محكمة بإحالة 21 شخصا إلى المفتي لإدانتهم بالضلوع في كارثة إستاد بورسعيد العام الماضي والتي قتل فيها أكثر من 70 شخصا.





مرسي يعلن حالة الطوارئ وحظر التجول في مناطق العنف

أعلن وزير الإعلام المصري قبل قليل، أن الرئيس مرسي أعطى الجهات المختصة الحق في إعلان حالة الطوارئ وحظر التجول في المناطق التي تشهد حالات عنف منذ أمس.

وأوضح وزير الإعلام في بيان من رئاسة الجمهورية، أن اجتماع مرسي مع جهاز الأمن الوطني، قدم تعازيه لأهالي الضحايا، واتخذ عدة قرارات من بينها الدعوة إلى حوار وطني موسع لدراسة الحالة السياسية في البلاد والوصول إلى توافق وطني.






وزير سودانى: نعول على الحراك الأفريقى لحل القضايا مع دولة الجنوب

وزير المجلس السودانى الأعلى للاستثمار الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل

الخرطوم أ.ش.أ

قال وزير المجلس السودانى الأعلى للاستثمار الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل إن السودان يعول كثيرا على الحراك الأفريقى فى حل قضاياه مع دولة جنوب السودان، خاصة بعد تعثر المفاوضات الأخيرة بأديس أبابا بين البلدين، موضحا أن تمديد مجلس السلم والأمن للآلية الأفريقية رفيعة المستوى مدة 6 أشهر كفيل بحل القضايا العالقة مع دولة الجنوب. 

وأضاف إسماعيل، لدى افتتاحه اليوم السبت عددا من المشاريع الخدمية فى محلية "القولد" بالولاية الشمالية، أن الغرب حاول بكل ما يستطيع إبعاد الجهود الأفريقية من حل قضايا السودان من دولة الجنوب. 

وأوضح أن السودان اتجه لتطبيع علاقاته مع الدول والقادة، مشيرا إلى أن الغرب يستهدف كافة القادة الأفارقة وليس السودان وحده.






جنوب كردفان تدفع بتعزيزات أمنية على الحدود مع جنوب السودان

الأحد، 27 يناير 2013 - 01:05
 
رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت

الخرطوم (أ.ش.أ)

عكفت المحليات الحدودية بولاية جنوب كردفان على وضع تعزيزات أمنية على الشريط الحدودى مع دولة جنوب السودان وفقا لتوجهات الولاية بجانب تأمين الطريق الدائرى "تلودى– أبو جبيهة– الرشاد– كلوقى".

وقال معتمد محلية العباسية تقلى فتحى عبد الله عربى فى تصريح لمركز السودان للخدمات الصحفية مساء أمس السبت، إن هناك توجيهات صدرت لوضع الترتيبات الخاصة بتأمين المحليات الحدودية ومناطق الإنتاج الزراعى ومسارات الرعى بين المحليات المختلفة خاصة بعد انهيار المفاوضات مع دولة جنوب السودان.

وأكد أن الوضع الأمنى مستقر بالمحلية خاصة بعد وضع بعض الترتيبات الخاصة بتأمين الموسم الزراعى وحركة الرعاة والتجار الذى يساهم بشكل كبير فى الدخل القومى.

وكشف عربى عن وصول مساعدات إنسانية إلى النازحين بمحلية العباسية من مفوضية العون الإنسانى بالولاية بالتنسيق مع الهلال الأحمر ووزارة الرعاية الاجتماعية بالولاية.





القوات الإسرائيلية تهاجم مسيرة متجهة إلى قرية "كسر القيد" بفلسطين


رام الله (أ.ش.أ)

هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلى، مساء اليوم السبت، مسيرة متجهة للمشاركة فى قرية "كسر القيد" التى أقيمت على أراضى قرية عانين غرب مدينة جنين، بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصرى تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وقام جنود الاحتلال بالهجوم عبر الحواجز العسكرية التى نصبوها على مدخل قرية عانين على المسيرة الحاشدة التى انطلقت من جنين إلى قرية "كسر القيد" وشارك فيها محافظ جنين اللواء طلال دويكات، ووزير شئون الأسرى والمحررين عيسى قراقع.

وأكد دويكات أنه على الرغم من الإجراءات القمعية التى قام بها الاحتلال من خلال قمع المتضامنين والمسيرات السلمية والشعبية، تضامناً مع الأسرى المضربين عن الطعام فى سجون الاحتلال وكافة الأسرى: "إلا أننا نؤكد للأسرى أننا وبالرغم من كل الإجراءات التى تحول من منعنا لنصرتهم فإننا مستمرون فى النضال السلمى من خلال المسيرات وإقامة القرية فى عانين وفى كافة المحافظات الفلسطينية".






المعارضة السورية تقتحم أحد السجون وتنجح فى تهريب 300 سجين

 
أفراد الجيش

بيروت (د.ب.ا)

قال نشطاء اليوم السبت إن قوات المعارضة السورية اقتحمت أحد السجون شمال غرب البلاد وأطلقت سراح نحو 300 سجين، وذلك فى الوقت الذى هاجمت فيه قوات حكومية مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة بالقرب من العاصمة كما اكتشفت ثلاثة أنفاق لتهريب الأسلحة.

وقال الناشط أبو محمد الإدلبى: "بدأت الصدامات حول وداخل السجن المركزى فى محافظة إدلب فى وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، حيث تمكنت قوات المعارضة من دخول المنشأة وإطلاق سراح نحو 300 سجين".

وبث المرصد السورى لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا فيديو على الإنترنت يظهر ما زعم أنه إطلاق سراح السجناء فى إدلب.





نساء سوريات فى قوات الدفاع الوطنى

أفراد الجيش السورى المعارض 

دمشق أ.ش.أ

تشارك نساء سوريات متطوعات، فى رديف عسكرى أطلق عليه اسم قوات الدفاع الوطنى، حيث بدأت السلطات السورية بتشكيله مؤخرا، وذلك لمساعدة الجيش السورى فى حماية الأحياء السكنية.

وذكر موقع داماس بوست السورى الإليكترونى، أن المقاتلات السوريات يحرسن المدخل الجنوبى لمدينة حمص، قابضات على بنادقهن الرشاشة ومرتديات بزات عسكرية بهدف صد أى هجوم محتمل، مشيرا إلى أن عددهن يبلغ 500 مقاتلة وتتراوح أعمارهن 
بين 18 و50 سنة.





16 قتيلاً بينهم ثمانية أطفال فى قصف جوى بسوريا

 
بشار الأسد

بيروت (أ.ف.ب)

قتل 16 شخصاً بينهم ثمانية أطفال فى قصف للمقاتلات السورية النظامية تعرضت له السبت، مدينة منبج بريف حلب "شمال"، وفق ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

يأتى ذلك بعدما تحدث المرصد عن مقتل سبعة أشخاص فى قصف جوى لمدينة الباب بريف حلب فى موازاة قصف مماثل تعرضت له بلدة إعزاز التى تبعد سبعة كيلومترات من الحدود التركية.





نصر الله: سقوط سوريا وهم


 قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن سقوط سوريا الدولة وهم، على من يفكر فيه اقتلاعه من رأسه.

وقال نصر الله "إن المعطيات الميدانية والسياسية والإقليمية والدولية تؤكد أن الأمور في سورية وصلت إلى مكان لم تتحقق فيه أحلام الكثيرين الذين كانوا يبنونها على واقع معين".

كما طالب نصر الله في كلمة له بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بمعالجة كل الأزمات في المنطقة عبر الحوار وقال:" من الطبيعي وجود خلافات وأزمات ولكن الأخطر عدم معرفتنا كيفية التعامل مع هذه الأزمات فلا يمكن لأحد أن يدمر بلده لأجل حقوق أو إصلاحات بل يجب أن تبقى دولة لنطالبها بحقوق وإصلاحات وهذا لا يمكن أن يحصل دون حوار ونقاش ولتكن أي مواجهة سلمية فقط".

وأضاف:" يجب أن نصغي لبعضنا البعض وأن نعالج مسائلنا بهذه الطريقة المعقولة أفضل من أن نذهب إلى الصدام الذي ندمر فيه شعوبنا وبلادنا بينما إسرائيل والولايات المتحدة تتفرجان علينا" محذرا من خطورة فقدان زمام المبادرة في معالجة الأزمات.

وبين نصر الله أن كل الصراعات والأزمات والحروب التي مرت على المنطقة ومنها ما يجري اليوم هي نزاعات سياسية ترتبط بالسلطة والسيطرة والمال وليس لها أي علاقة بالدين كما يحاول الغرب وبعض النظم العربية الترويج له لافتا إلى أن بعض الأنظمة العربية التي لا تسال عن قضية فلسطين وشعبها تحاول تحويل الأزمات في المنطقة إلى نزاعات طائفية.

وقال نصرالله:" إن المطلوب منا إبقاء نظرتنا إلى أي نزاع سياسية لا دينية ويجب أن نتجنب التعبئة المذهبية والدينية لأن البعض قد يستطيعون إخراج المارد الطائفي من القمقم ولكن لا يستطيعون إعادته إليه فيجب أن نكون حذرين إزاء ذلك".

وتعليقا على نتائج الانتخابات الإسرائيلية أكد نصر الله أن أهم رد على تلك الانتخابات هو التمسك بخيار المقاومة وقال:" إذا استطعنا أن نجد قوة ردع فهذا ما يحمي وغير ذلك لا معنى له وأهم رد على الانتخابات الإسرائيلية هو الدعوة إلى مزيد من التمسك بالمقاومة.. ويجب أن نتعاون جميعا ليكون الفلسطيني قويا ولتبقى المقاومة قوية وتزداد قوة في لبنان من أجل تفكيك كل الألغام في محيطنا العربي".

ودعا نصر الله إلى عدم الانخداع بكلمة يسار ويمين إسرائيلي فهما وجهان لعملة واحدة وقال:" يجب ألا ننخدع بتسميات اليمين واليسار الإسرائيلي ففي العديد من القضايا ومن بينها القدس ومصادرة الحقوق الفلسطينية لا يختلف إسرائيلي عن آخر وضمانة الحقوق الفلسطينية هي المصالحة الوطنية وتماسك الشعب الفلسطيني وتمسكه بالمقاومة وضمانة لبنان أيا يكن الحاكم في إسرائيل هي معادلة الجيش والشعب والمقاومة فقوتنا الوطنية هي التي تحمي لبنان".

وحول الوضع اللبناني أوضح نصر الله أن لبنان قد يكون البلد الأكثر تأثرا بما يجري في المنطقة لافتا إلى أن التطورات في المنطقة أضافت تعقيدا على النقاش والنظرة اللبنانية إلى قانون الانتخاب وقال:" ربما بالنسبة للبعض الجدال القائم هو إعادة تأسيس لبنان والكثيرون في لبنان يناقشون قانون الانتخاب بشكل تأسيس وهذا حقهم.. نتيجة حساسية وخطورة المرحلة".

ودعا نصر الله اللبنانيين إلى مناقشة قانون انتخابات عادل وألا يراهنوا على ما سيحدث في سورية قائلا:" أدعو إلى مناقشة قانون الانتخاب على أساس أن يكون منصفا وعادلا وأن يزيلوا من رؤوسهم انتظار ما يجري في سورية وخصوصا من كان ينتظر أن تسقط دمشق وتغييرا دراماتيكيا ومن كان ينتظر تحولا يستقوي فيه على بقية اللبنانيين فالمعطيات الميدانية والسياسية والدولية تؤكد أن الأمور وصلت إلى مكان لم تتحقق فيه أحلام كثيرين كانوا يبنون أحلاما على أمور معينة".

وقد بدأ الامين العام لحزب الله كلمته بالحديث عن المعاني السامية لمولد النبي محمد رسول الله "ص" مبرزا سيرته الدينية العطرة في نشر الرسالة السماوية السمحة وتعاليم الدين ومكارم الأخلاق.

وقال نصر الله:" إن أهم الجوانب التي يجب التذكير بها اليوم هي أن رسول الله رسول الإسلام أعاد البشرية منذ ذلك الزمن إلى الأساس الإنساني الأول وأعلى من شأن هذا الجانب الإنساني".

كما تحدث نصر الله عن شخصية الرسول الأكرم قائلا:" إن شخصية رسول الله "ص" العظيمة يشهد لها حتى اليوم مفكرون مسيحيون ومسلمون وفلاسفة ولا أعتقد انه يوجد شخصية توفر لها هذا المستوى من الإجماع على التعظيم".

وأضاف نصر الله:" إن أخصام الرسول "ص" لم يجدوا منقصة ولا عيباً واحداً في شخصيته" لافتا إلى أن المعيار الأول لشخصية الرسول الأكرم لما تملكه من مميزات وملكات وقدرات شخصية والمعيار الثاني عمل هذه الشخصية وإنجازاتها على صعيد الإنسانية.

وأشار نصر الله إلى الحملة المغرضة ضد الإسلام والإساءة للمسلمين داعيا المسلمين إلى التعريف بنبيهم للعالم أجمع موضحا أن ما حصل من إساءة للرسول تقف وراءه جهات تهدف إلى إيقاع الفتنة بين المسلمين والمسيحيين وبين المسلمين أنفسهم.

وقال نصر الله:" للأسف في هذه الايام هناك حملة مدروسة للإساءة إلى الرسول والطعن في دينه ودعوته وهذا من أهم تحديات الأمة" موضحا أن هناك أمورا تنسب إلى رسول الله ظلما وعدوانا ويجب أن توضح وأن يتم تعريف العالم بهذه الشخصية الاستثنائية.






رئيس وزراء روسيا:أى تغيير فى سوريا يجب أن يقرره الشعب بنفسه

 
رئيس الوزراء الروسى دميترى مدفيديف

دافوس أ ش أ

أكد رئيس الوزراء الروسى دميترى مدفيديف أن أى تغيير سياسى فى سوريا يقضى بتنحى الرئيس بشار الأسد يجب أن يقرره الشعب السورى بنفسه، وليست روسيا أو الولايات المتحدة أو أى دولة أخرى.

وذكر مدفيديف- فى تصريح أدلى به على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى فى منتجع "دافوس" السويسرى وبثه تلفزيون شبكة "سى إن إن" الأمريكية اليوم السبت- أن فرص نجاه الأسد تتضائل مع مرور الوقت، معتبرا أن أهم شىء ينبغى فعله حاليا هو دعم عملية التوافق الوطنى.

وأضاف رئيس الوزراء الروسى:" أن روسيا ليست الحليفة الوحيدة لنظام الأسد؛ حيث توجد علاقات جيدة تجمع الحكومة الروسية ودول أوروبية أخرى".. نافيا أن يكون الهدف الرئيسى لروسيا هو بقاء النظام السياسى فى سوريا أو ضمان وجود الأسد فى سدة الحكم.





إيران: الاعتداء على سوريا اعتداء علينا


نقل عن علي أكبر ولايتي مساعد الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي قوله السبت إن إيران ستعتبر أي هجوم على سوريا هجوما عليها.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن ولايتي قوله "لسوريا دور أساسي للغاية ورئيسي في المنطقة فيما يتعلق بتعزيز سياسات المقاومة الثابتة.. ولهذا السبب فإن أي هجوم على سوريا سيعد هجوما على إيران وحلفائها."

وتعد إيران حليفا رئيسيا للرئيس السوري بشار الأسد، ودمشق جزء من محور المعارضة للنفوذ الإسرائيلي والغربي في الشرق الأوسط. وحذرت طهران من الاطاحة بالأسد الذي يواجه انتفاضة مستمرة منذ نحو عامين ضد حكمه.






روسيا: قواتنا المسلحة على استعداد لخوض حرب واسعة النطاق

رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الكولونيل جنرال فاليرى جيراسيموف

موسكو (أ.ش.أ)

أعلن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الكولونيل، جنرال فاليرى جيراسيموف، اليوم السبت، أن القوات المسلحة الروسية على أتم استعداد لخوض حرب واسعة النطاق.

ونقلت وكالة أنباء "نوفوستى" الروسية عن جيراسيموف قوله: "إنه من غير المستبعد وقوع حرب واسعة النطاق، وعدم الاستعداد لمثل تلك الحرب أمر لا يمكن السماح به".

كما شدد المسئول الروسى على ضرورة تكثيف المناورات العسكرية فى الفترة المقبلة لتعزيز جاهزية القوات الروسية العسكرية.






وزير الدفاع الإيرانى يقترح بتأسيس منظمة عسكرية للدول الإسلامية

وزير الدفاع الإيرانى العميد أحمد وحيدى

طهران (د.ب.ا)

كشف وزير الدفاع الإيرانى العميد أحمد وحيدى عن مقترح تقدمت به بلاده يقضى بتأسيس منظمة عسكرية تضم الدول الإسلامية للدفاع عن المسلمين.

وقال وحيدى، فى حشد من قراء وحفظة القرآن الكريم للقوات المسلحة للدول الإسلامية، إن الهدف من تأسيس هذه المنظمة هو الدخول إلى ساحة الدفاع عن المسلمين فى كافة أنحاء العالم، وأهم قضاياهم هى القضية الفلسطينية، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية، اليوم السبت. 

وأضاف العميد وحيدى "قلنا دوما إن المنجزات العسكرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية متعلقة بالمسلمين كافة".

يشار إلى أن الرئيس الإيرانى محمود أحمدى وصف إسرائيل بأنها "غدة سرطانية خبيثة"، ودعا إلى محوها من الخريطة.





الجزائر: لن نرسل قواتنا إلى الخارج ولن نستقبل قوات أجنبية على أراضينا

الوزير الجزائرى الأول عبد المالك سلال

الجزائر (أ.ش.أ)

أكد الوزير الجزائرى الأول عبد المالك سلال، أن بلاده لا تنوى إرسال قواتها العسكرية خارج أراضيها، كما لا تريد استقبال قوات أجنبية على أرضها.

وقال سلال فى كلمة له نقلتها وسائل الإعلام الجزائرية مساء اليوم خلال مشاركته فى القمة العادية الـ 20 للاتحاد الأفريقى - إن الأمر يتعلق بمساهمة متعددة الأشكال تقدمها الجزائر للمساعدة على حل الأزمة فى مالى فى إشارة إلى موافقة الجزائر على استخدام الطائرات العسكرية الفرنسية للمجال الجوى الجزائرى فى ضرب الجماعات المسلحة فى شمال مالى.

بخصوص الحلول للخروج من الأزمة فى مالى، أوضح سلال أن الجزائر دعت منذ بداية الأزمة إلى مقاربة من شانها تحقيق ثلاثة أهداف إستراتيجية وهى الحفاظ على وحدة الأراضى المالية والعودة إلى الشرعية الديمقراطية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان بصفة دائمة ومتواصلة قصد استئصالهما.

وأضاف "ستتحقق هذه الأهداف بفضل تطبيق عناصر الحل التالية: تعزيز القيادة السياسية لمالى و نشر الإدارة المالية على كل الأراضى والبحث عن حل سياسى تفاوضى يشرك الفاعلين الذين يرفضون بكل وضوح الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للأوطان وقال سلال إن الجزائر تعتبر أن البحث عن حل للازمة فى مالى يجب أن يأخذ بعين الاعتبار الطابع الاستعجالى للوضع وضرورة الخروج بحل دائم".






الاتحاد الأفريقى: التدخل العسكرى فى مالى رد فعل على عدوان جماعات مسلحة
الأحد، 27 يناير 2013 - 02:44
 
مفوض الاتحاد الأفريقى لشئون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة

أديس أبابا (أ.ش.أ)

أكد مفوض الاتحاد الأفريقى لشئون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة، أن اللجوء إلى الخيار العسكرى فى مالى هو ردة فعل من مجموعة دولية على عدوان لم يكن متوقعاً من جانب جماعات مسلحة فى البلاد، وأن هذا التدخل أقره مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقى".

وقال العمامرة فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش مشاركته فى أعمال القمة الأفريقية بأديس أبابا اليوم،" إن المجموعة الدولية التى تدخلت فى مالى اضطرت إلى تبنى هذه المنهجية والتى تختلف تماما عن مضمون قرار مجلس الأمن الدولى 2085 لعام 2012 كردة فعل لعدوان الجماعات المسلحة فى مالى، وذلك بهدف الحيلولة دون تدهور الأوضاع فى مالى إلى درجة لا تحتمل".

وأشار العمامرة إلى أن هذا التدخل العسكرى كان من المتطلبات المستعجلة للدفاع عن الأمن والاستقرار فى البلاد، ولكن الحل الدائم والعادل والنهائى يقتضى بحث ومعالجة الأسباب الكامنة وراء هذه الأمور وهذه هى استراتيجية الاتحاد الأفريقى التى تأخذ بعين الاعتبار ضرورة معالجة الأوضاع الملحة القائمة الآن، وكذلك بذل جهد متواصل من أجل حل بعيد الأمد.

وأضاف أن العمل العسكرى فى مالى أصبح ضرورة وليس خيارا بعد عدوان الجماعات المسلحة وأن الحل الدائم يقتضى معالجة الأسباب الاقتصادية والبطالة وفتح آفاق أمام الشباب، وغيرها.

وحول تباين مواقف الدول من التدخل العسكرى فى مالى قال،" نحن لا نعلق على مواقف الدول المؤيدة أو الرافضة لأن كل دولة ذات سيادة بطبيعة الحال، ونحترم كل الآراء والمواقف، ولكن هذا الجهد الجارى فى مالى، اعتمده مجلس السلم والأمن الأفريقى والقمة الأفريقية وما حدث من تدخل عسكرى كان ردة فعل مرتجلة على عدوان لم يكن متوقعا من جماعات مسلحة".






القوات الفرنسية تسيطر على مطار غاو في مالي

مطار غاو في مالي
باريس/
 كشف وزير الدفاع الفرنسي جيان يافيس لو دريان، أن القوات الفرنسية سيطرت على مطار غاو، الذي كانت تسيطر عليه الجماعات المسلحة شمال مالي.

ولم يذكر دريان في تصريحه معلومات مفصلة عن العملية التي أدت إلى سيطرت القوات الفرنسية على المطار الذي وصفه بالاستراتيجي، أو عدد القتلى الذين سقطوا في العملية، يذكر أن حركة التوحيد والجهاد المسلحة، والتي تصفها فرنسا بـالجماعات الإرهابية المسلحة، سيطرت على مدينة غاو، ومدينتين أخرتين شمال مالي، شهر أبريل المنصرم، ما دفع الجيش المالي بطلب المساعدة الفرنسية والإفريقية لإنهاء التمرد المسلح شمال البلاد.

وفي سياق متصل، أعلن أبو الدرداء الموريتاني، أحد قياديي حركة التوحيد والجهاد في وقت سابق، أن حركته سحبت مقاتليها من مدينة غاو، بعد قصف فرنسي على المدينة، مبرراً ذلك بعدم رغبة الجماعة لحاق أي أذى للمدينة وسكانها.






القوات الفرنسية والمالية تستعيد غاو شمال مالى


باريس (أ.ف.ب)


استعادت القوات الفرنسية والمالية السبت السيطرة على مدينة غاو شمال شرق مالى، فيما تصل قوات افريقية إلى المنطقة للحلول محل القوات الفرنسية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية.

وقالت الوزارة فى بيان إنه "اعتبارا من مساء، السبت، تمكن سادو ديالو رئيس بلدية غاو اللاجئ فى باماكو من العودة إلى مدينته".






باراك: إسرائيل تتمنى ترجمة "الربيع العربى" إلى "الفارسى"

 
باراك

قال وزير الدفاع الإسرائيلى فى تصريحات له لموقع "ديلى بيست" الإلكترونى الإخبارى الأمريكى نقلتها الإذاعة العامة الإسرائيلية إن الولايات المتحدة تملك خططاً لضرب إيران عسكرياً وأنها تطور الوسائل الذكية إذا تم استنفاد القنوات الدبلوماسية.

وأضاف باراك أن إسرائيل تفضل ترجمة الربيع العربى إلى الفارسية لكنها لا تستطيع الاعتماد على هذا السيناريو.

وفى سياق آخر، علق وزير الدفاع الإسرائيلى على نتائج انتخابات الكنيست، قائلاً: "إن النجاح الباهر الذى حققه حزب (هناك مستقبل) الوسطى يعود إلى نفور الشعب من سياسة الحكومة الحالية، خاصة فيما يتعلق بإعفاء الشباب اليهود المتزمتين (الحريديم) من الخدمة العسكرية وحالة الجمود السياسى".

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن باراك لم يترشح فى الانتخابات بل أعلن نيته اعتزال الحياة السياسية ولو مؤقتاً فيما تردد إعلامياً أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو قد يقرر فى إطار سيناريو معين إبقائه فى وزارة الدفاع ولو لبعض الوقت فى الحكومة الجديدة. 






إرجاء محادثات بين الهند وباكستان على خلفية التوترات بينهما

 
علم الهند 

ذكر تقرير أنه تم إرجاء محادثات بين باكستان والهند بسبب التوترات التى شهدتها حدود الدولتين فى وقت سابق الشهر الجارى .

ونقلت قناة "جيو" الباكستانية اليوم السبت عن مصادر قولها انه كان من المقرر أن تبدأ محادثات على مستوى وكلاء الوزراء بين الهند وباكستان بشان المياه والطاقة فى مدينة لاهور الباكستانية بعد غد الاثنين.وأضافت أن الهند لم ترسل وفدها برئاسة وكيل وزارة للمشاركة فى المحادثات مع نظيره الباكستانى.

كان من المقرر أن تكون هذه الجولة هى الثالثة للحوار بين الدولتين الجارتين والتى كان من المنتظر أن يتم فيها مناقشة قضايا تتعلق بسد وولر.

يشار الى أن الهند وباكستان قد تبادلتا الاتهامات بالمسؤولية عن عمليات إطلاق النار فى إقليم كشمير المتنازع عليه خلال الشهر الحالى حيث فقد كل جانب جنديين.

كانت الدولتان بدأتا فى عام 2004 عملية سلام سمحت بالحد إلى درجة كبيرة من التوتر السائد بينهما و الذى يتمحور بشكل أساسى حول منطقة كشمير المتنازع عليها حيث خاضت الدولتان حربين بشأنها.






تجدد الدعوات فى باكستان للحوار مع طالبان لاستعادة السلام فى البلاد


إسلام آباد (أ.ش.أ)

جدد وزير السكك الحديدية الباكستانى، غلام أحمد بيلور، اليوم دعوته لطالبان للجلوس على مائدة التفاوض من أجل استعادة السلام فى البلاد.

جاء ذلك فى خطبة ألقاها بيلور أمام مؤتمر جماهيرى بمناسبة ذكرى الأربعين لرحيل شقيقه نائب رئيس وزراء إقليم خيبر بختون خوا السابق بشير أحمد بيلور عقد اليوم السبت فى بيشاور، عاصمة إقليم خيبر بختون خوا الشمالى الغربى.

وأضاف بيلور بأن حزب "عوامى الوطنى" سيثأر لاستشهاد بشير أحمد بيلور بالفوز بأغلبية ساحقة فى الانتخابات العامة القادمة.

كان بيلور قد لقى حتفه الشهر الماضى فى هجوم انتحارى أعلنت طالبان الباكستانية مسئوليتها عنه لاحقا.

كان بيلور مشهورا بتحديه للمتشددين وهو ما ناصبه العداء من كثيرين داخل حركة طالبان، وكذا من المتعاطفين معها.





مصرع ست عاملات فى حريق بمصنع للملابس فى بنجلاديش

دكا (د.ب.أ)

لقيت ما لا يقل عن ست عاملات فى بنجلاديش حتفهن اليوم السبت إثر اندلاع حريق فى أحد مصانع النسيج بالعاصمة دكا.

وقالت الشرطة إن الحريق اندلع اليوم السبت فى المصنع، وأن الضحايا جميعا من النساء العاملات فيه، مشيرة إلى أن هناك خمسة عشر شخصا آخرين نقلوا إلى المستشفى.

وتتوقع هيئة الإطفاء أن يكون سبب الحريق ماسا كهربائيا.

وأثارت تلك الحادثة جدلا واسعا فى البلاد حول نقص عوامل الأمان فى مصانع النسيج فى بنجلاديش التى تعهد العديد من الدول ومن بينها ألمانيا إلى مصانعها فى إنتاج كميات من الأنسجة. 

كانت السلطات أعلنت أن العاملات توفين جراء التدافع أو الاختناق بعد اندلاع الحريق فى الدور الأول من مصنع "سمارت جارمنتس" فى منطقة محمد بور بشمال غرب دكا. 





أوباما يدافع عن مرشحيه بلجنة الأوراق المالية ومكتب حماية المستهلك

باراك أوباما
واشنطن (أ.ش.أ)

دافع الرئيس الأمريكى باراك أوباما، بقوة عن ترشيحه لمارى جو وايت لتولى منصب رئيسة لجنة الأوراق المالية والبورصة وريتشارد كوردراى للاستمرار كمدير لمكتب الحماية المالية للمستهلك، مشددا على أن القوانين وحدها لا تكفى ولكنها تحتاج إلى من يقف بقوة وراء تنفيذها لحماية الطبقة المتوسطة، ولذلك جاء ترشيحه لهما.

وأوضح أوباما فى خطابه الأسبوعى، أن وايت ستواصل مسيرة إصلاح سوق المال "وول ستريت"، أما كوردراى فسيعمل على إنفاذ القانون وحماية المستهلكين الأمريكيين من الأسر متوسطة الدخل.

وكان أوباما قد أعلن أمس فى بيان ألقاه من البيت الأبيض عن ترشحيه لمارى جو وايت لتولى منصب رئيسة لجنة الأوراق المالية والبورصة وريتشارد كوردراى للاستمرار كمدير لمكتب الحماية المالية للمستهلك، وهو ما قد يكون موضوعا مثيرا للجدل خلال تمريره فى مجلس الشيوخ.





شافيز يتغلب على التهابه الرئوى وما زال يعانى من صعوبة فى التنفس

الأحد، 27 يناير 2013 - 01:03
ا 
لرئيس الفنزويلى هوجو شافيز

سانتياجو (ا ف ب)

أعلن وزير الإعلام الفنزويلى ارنستو فيليجاس أمس السبت، أن الرئيس هوجو شافيز تغلب على الالتهاب الحاد الذى أصيب به فى جهازه التنفسى إثر العملية الجراحية الرابعة التى خضع لها فى هافانا حيث يتعالج منذ أكثر من شهر ونصف لاستئصال ورم سرطانى، ولكنه ما زال يعانى من صعوبة فى التنفس.

وقال فيليجاس على هامش قمة بين قادة دول أمريكا اللاتينية والاتحاد الأوروبى فى العاصمة التشيلية سانتياجو، إن "التهاب الجهاز التنفسى تم التغلب عليه، على الرغم من أنه ما زالت هناك صعوبة فى التنفس يتم علاجها حاليا بالطريقة المناسبة".





العثور على حطام طائرة فى منطقة القطب الجنوبى

السبت، 26 يناير 2013 - 23:35
 
طائرة محطمة

ويلينجتون (أ.ش.أ)

أعلنت السلطات النيوزيلندية، اليوم، عن العثور على حطام طائرة كانت قد تحطمت فى منطقة القطب الجنوبى منذ عدة أيام.

ونقلت شبكة "سى إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم السبت، عن السلطات البحرية النيوزيلندية قولها "إن حالة حطام الطائرة تشير إلى عدم نجاة أحد من أفراد طاقمها".

وذكرت السلطات أنه ليست هناك معلومات عن حالة أفراد طاقم الطائرة المكون من ثلاثة كنديين كانوا على متنها، منذ فقدانها يوم الأربعاء الماضى.

وأشارت السلطات النيوزيلندية إلى أن الطائرة كانت فى رحلة من القطب الجنوبى إلى قاعدة إيطالية فى خليج تيرا نوفا.





آلاف المتظاهرين في واشنطن يطالبون بقيود على حيازة السلاح


رويترز- واشنطن:
 احتشد آلاف المتظاهرين في واشنطن أمس السبت؛ تأييداً لفرض قيود على حيازة الأسلحة النارية، وكان من بينهم سكان من نيوتاون بولاية كونيتيكت، التي شهدت إطلاق نار عشوائي في مدرسة، وهو الحادث الذي أشعل النقاش بشأن السيطرة على السلاح في الولايات المتحدة.

وحثَّ المتحدثون في هذا التجمع، الذين كان من بينهم آرني دانكان وزير التعليم الأمريكي ومشرعون وممثلون- المتظاهرين على الضغط على الكونجرس ونواب الولايات؛ لتأييد إجراءات فرض قيود على حيازة السلاح.

ونفى دانكان- الذي قال: "إنه عندما كان المدير المسؤول عن مدارس شيكاجو العامة كان طالب يتعرض للقتل بالرصاص كل أسبوعين"- أن يكون فرض قيود على حيازة السلاح حداً من حرية امتلاك الأسلحة النارية التي نصَّ عليها الدستور الأمريكي. وتقول الشرطة: "إن عدد جرائم القتل ارتفع في هذه المدينة إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008".

وقال دانكان: "هذا أمر يتعلق بالمسؤولية عن الأسلحة النارية. هذا أمر يتعلق بالسلامة من الأسلحة النارية. هذا أمر يتعلق بخفض عدد القتلى من الأمريكيين، وخفض عدد القتلى من الأطفال، وخفض عدد الأطفال الخائفين".

وأيَّد منظمو المظاهرة دعوة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لفرض حظر على امتلاك الأسلحة الهجومية ذات الطابع العسكري، وإجراء فحص إلزامي للسيرة الذاتية لكل من يشترون الأسلحة. وحثَّ المنظمون أيضاً على تنظيم تدريب وقائي لكل مشترٍ للأسلحة النارية.











للاشتباه في إلحاقهم ضرراً جسدياً بالغاً بآخرين ومخالفة النظام العام
شرطة لندن تعتقل 5 من رجال "الدوريات الإسلامية"

أ ف ب - لندن:
 أعلنت الشرطة البريطانية الجمعة، اعتقال خمسة رجال في "لندن"، بعد ظهور تسجيلات فيديو عن "دوريات إسلامية"، تعرض أفرادها للمارة بالمضايقة؛ لأنهم مثليون، أو لأنهم يشربون الكحول، وكذلك للفتيات اللواتي يرتدين ملابس قصيرة.


وتم اعتقال خمسة رجال، تتراوح أعمارهم ما بين 17 و29 عاماً منذ الأحد؛ للاشتباه بإلحاقهم ضرراً جسدياً بالغاً، وارتكاب مخالفات تتعلق بالنظام العام. واعتُقل أحدهم في أكتون في غرب "لندن"، بينما اعتقل الآخرون في شرق "لندن"، بحسب الشرطة.


وفي وقت سابق من هذا الشهر، عرضت على موقع "يوتيوب" تسجيلات الفيديو التي التقطها هواة في شوارع شرق "لندن"، التي تسكنها أعداد كبيرة من المسلمين.


وأعرب مسؤولون في قسم المباحث عن قلقهم من تسجيل فيديو تحت عنوان "مسلمون في لندن يضايقون ويتهكمون على رجل مثلي".


وسمع في التسجيل صوت يقول: "ألا تعلم أنك في منطقة مسلمة؟ أنت تسير في منطقة مسلمة مثل المثلي. عليك بالخروج من هنا.

أنت قذر.

أنت مثلي.

اخرج من هنا أيها المثلي اللعين".


ودعت رئيسة قسم المباحث ويندي مورجان، الشخص الذي تعرض للمضايقة إلى الحضور للشرطة، مؤكدة أن الشرطة "تأخذ مثل هذه التصرفات المعادية للمثليين على محمل الجد".


وفي تسجيل آخر، تحت عنوان "المسلمون يطبقون الشريعة في شوارع لندن"، بتاريخ يناير 2013، يمكن سماع أصوات عدد من الرجال، يقولون لامرأة ترتدي فستاناً قصيراً: "لا ترتدي ثياباً كهذه في منطقة مسلمة".


كما يطلب رجال من عدد من المحتفلين في ليلة سبت الابتعاد عن المسجد، ويطلبون من أحدهم ترك البيرة التي كان يشربها، وقال أحدهم له: "ممنوع شرب الكحول في هذه المنطقة.

هذه دورية إسلامية.

الكحول مصدر شر".


وأدان "جامع شرق لندن" في ويتشيبل المسؤولين عن هذه "الدوريات"، وقال إنهم: "أقلية ضئيلة"، وإن أعمالهم "غير مقبولة تماماً، وتهدف بشكل واضح إلى إثارة التوترات وزرع الفرقة".


وفي بيان على موقعه على الإنترنت قال "مسجد شرق لندن": إن ما يسمى بـ"الدوريات الإسلامية" تعرضت لعدد من أفراد الشعب في الشوارع، أمام مبنى المسجد في وقت متأخر في الليل، وهذا أمر لا نرحب به.


وأضاف: "نحن ندينهم بشكل تام. إن مسجد شرق لندن ملتزم ببناء التعاون، والانسجام بين جميع الطوائف في هذه المنطقة. وإن تصرفات هذه الأقلية الصغيرة ليس لها مكان في ديننا أو في شوارعنا".


وقال المسجد في البيان: إنه أبلغ الشرطة والسلطات المحلية عن وجود هؤلاء، ودعا أي شخص يقتربون منه إلى أن يبلغ الشرطة عنهم.


وأضاف البيان: "سنراقب الوضع عن كثب، وسيتحدث أئمتنا ضد هذه التصرفات".





قراصنة انترنت يهددون بنشر معلومات عن العدل الأمريكية


صورة تعبيرية
واشنطن/
هددت جماعة من قراصنة الانترنت زعمت أنها على صلة بمجموعة أنونيمس، بنشر معلومات وصفتها بأنها حساسة حصلت عليها من مواقع وزارة العدل الأمريكية بعد اختراقها، وذلك ما لم تقم الولايات المتحدة بـإصلاح هيكلها القضائي على حد تعبيرها.

وقامت الجماعة بقرصنة موقع عائد لجهة حكومية أمريكية تتولى تنفيذ العقوبات الفيدرالية، وعرضت عليه رسالة موقعة باسم أنونيمس طلبت فيها إصلاح النظام القضائي أو مواجهة رؤوس حربية على شكل معلومات تحمّل أصحابها مسؤوليات جزائية، ويُعتقد أن مجموعة أنونيمس هي عبارة عن تحالف لا يتمتع ببنية هيكلية قوية يضم مجموعة من قراصنة الانترنت، الذين يقولون إنهم يدافعون عن حرية الوصول إلى الشبكة العنكبوتية دون قيود.

ويشير التهديد إلى أن العملية جاءت ردا على موت الناشط الإلكتروني، آرون شوارتز، الذي تشير المعلومات إلى أنه أقدم على الانتحار في 11 يناير الجاري، بعد أن كان ينتظر محاكمته بتهم على صلة بجرائم المعلوماتية قد تؤدي به إلى السجن لفترة لا تقل عن 35 سنة في حال إدانته.

وتقول أسرة شوارتز، 26 سنة، إن الاتهامات الموجهة إليه ساهمت في دفعه إلى اتخاذ قرار الانتحار.






إطلاق سراح مسلم مارس الجنس مع قاصر لـ "جهله بالقانون البريطاني"


 في واقعة غريبة، أطلقت محكمة بريطانية سراح شاب مسلم (18 عاماً)، مارس الجنس مع قاصر (13 عاماً)، بسبب "جهل الشاب بالقوانين البريطانية"، مشيرة إلى أن السجن سيدمر شخصية هذا الشاب "الساذج".

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: "إن القاضي البريطاني مايكل ستروك، سلم أمس الجمعة، الشاب المسلم عادل راشد من برمنجهام- قرار إيقاف سجنه، بعدما قال راشد: إنه لم يكن يعلم أن ممارسة الجنس مع قاصر غير قانونية في بريطانيا".

ونقلت الصحيفة عن القاضي قوله: "رغم أن راشد يبلغ 18 عاماً، لكن التقارير أكّدت أنه شخص ساذج جداً، وغير ناضج الشخصية بشأن العلاقات بين الجنسين".

وقالت الصحيفة: "إنه طبقاً لمحكمة التاج في نونتجهام، فإن جريمة راشد عقوبتها من أربع إلى سبع سنوات، لكن وحسب القاضي فإن راشد سلبي، ويفتقد الشخصية، وإرساله إلى السجن ربما يدمره".

وحسب الصحيفة: فقد اعترف راشد بممارسة الجنس مع الفتاة، بعدما أغرته حين قابلها قبل شهرين عبر موقع العلاقات الاجتماعية "فيسبوك"، وتبادلا الرسائل والحديث عبر الهاتف، ثم قضيا ليلتين في فندق بـ"نونتجهام"، وعاد بعدها الشاب ليصلي في المسجد كالعادة.

وبعدها بأسبوع تمّ إلقاء القبض على راشد، عندما أخبرت الفتاة صديقتها بالمدرسة عما حدث، وأخبرت الصديقة معلميها بالمدرسة.

وفي التحقيقات، قال راشد: "إنه كان يعرف سن الفتاة، وكان متردداً في إقامة علاقة حميمة معها، لكنها أغرته".

وحسب الصحيفة: كشفت وثائق المحكمة أن راشد "لا خبرة له في التعامل مع المرأة"؛ وذلك بسبب دراسته في مدرسة إسلامية، وأنه لم يكن يعلم أنه خالف القانون إلا بعد أن أخبره أحد أفراد الأسرة بذلك.

وقالت الصحيفة: "إن أخصائيين نفسيين قد أجروا عدة مقابلات مع راشد، حيث زعم أنه تعلم في المدرسة الإسلامية أن المرأة ليست أكثر من قطعة حلوى ملقاة على الأرض".

ونقلت الصحيفة عن لابان ليك، محامي راشد، قوله: "إن القاضي قال: كان يجب على راشد أن يكون على علم بالقانون، لولا أنه كان يعيش مغمض العينين"، وأضاف المحامي: "إن التقارير أكَّدت أن راشد ساذج، فيما يتعلق بالعلاقات بين الجنسين".

وحسب التقارير، عاش راشد في مدرسة ذات بيئة مغلقة، ولم يساعده المنزل على الانفتاح على المجتمع.





أجريت عملية "قلب مفتوح" لها بعد يوم واحد من ولادتها
معجزة.. إنقاذ حياة طفلة "قلبها" كان خارج جسدها


 ذهبت آشلي كارديناس سعيدة بعد 16 أسبوعاً فقط من حملها؛ كي تتابع حال الجنين عبر فحص "السونوجرام"، أو "السونار"، لمعرفة نوع الجنين، إن كان ذكراً أم أنثى، ومتابعة الحالة الصحية.

فإذا بالأطباء يخبرونها أن طفلتها تعاني من تشوه خلقي نادر يدعى ectopia cordis (انتباذ القلب)، وهو ما يعني أن قلوب المصابين تنبض كلياً أو جزئياً خارج الجسد؛ ما يجعلها معرضة للتوقف في أي لحظة نتيجة للتغيرات الجوية أو عند التعرض لأي رضوض أو إصابات، حيث كان ثلث قلبها تقريباً خارج الجسد.

هذا المرض نادر بصورة كبيرة، بحيث يصيب واحداً من كل 8 ملايين شخص، وتسعة من أصل عشرة أشخاص يصابون به يولدون موتى أو يلقون حتفهم في غضون 3 أيام.

وكان أمام كارديناس خياران، إما إجهاض الجنين أو الإبقاء عليه وتوقع المعجزة، وبالفعل أصرت الأم على الإبقاء على طفلتها، وقالت في تصريح كشفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: "شرح الأطباء لي جيداً وضع ابنتي، لكنني أخبرتهم أنني غير مهتمة، ولن أجهضها أبداً، رغم الرعب الذي أصابني، لكنني علمت أنه سيمكنني أن أنقذ حياة طفلتي".

وبالفعل جهز مستشفى تكساس للأطفال في هيوستن العدة لإجراء عملية قلب مفتوح للطفلة بمجرد ولادتها.


وجهز المستشفى أيضا درعاً وردية للطفلة الوليدة، التي أطلقت أمها عليها أودرينا، لترتديه بمجرد ولادتها حتى يحمي قلبها الذي كان خارج جسدها، ويحمي الجسد بعد العملية التي أجريت بعد يوم واحد من إجراء عملية الولادة القيصرية للأم.

ويقول الدكتور لاري أوليير، رئيس قسم جراحات التجميل في المستشفى: "بمجرد أن بدأ جراحو القلب في عملية النقل كان لجراحي التجميل الدور المحوري، حيث كانوا مسؤولين عن وضع قلبها في المكان المناسب وتغطيته بالعضلات والجلد الملائمين".

ومكثت أودرينا في المستشفى 3 أشهر كفترة نقاهة، وتخطت المرحلة الحرجة، وباتت بحالة جيدة، ويمكنها مغادرة المستشفى للمنزل، ولكن الأطباء أشاروا إلى أنها قد تحتاج خلال السنوات المقبلة لأكثر من عملية في القلب لإصلاح العيوب والتشوهات، ونصحوا أن يكون مكان إقامتها بالقرب من المستشفى.


فيديو





ذبابة تنتقم من أوباما وتهبط على جبينه

بين الذباب ورئيس أكبر دولة بالعالم ثأر دموي قديم، ففي منتصف 2009 قتل باراك أوباما ذبابة اعترضته في البيت الأبيض وهو يعطي مقابلة لجون هاروود، مراسل التلفزيون الأمريكي "سي.أن.بي.سي" في واشنطن، وكتبت "العربية.نت" موضوعا كبيراً عنها ذلك العام.

تلك الذبابة المسكينة أزعجته بإلحاحها على البقاء في المكان، ولم ترد أبداً مغادرة بيت رئاسي فيه مما لذ وطاب، مما اضطره للتحايل عليها حين حطت على يده، فعاجلها بالثانية ورماها قتيلة على السجادة أمام مئات الملايين شاهدوه عبر التليفزيونات في 5 قارات.

وليلة أمس الخميس أخذ معشر الذباب بثأره من زعيم أكبر دولة في العالم، وأمام الملايين وهو في عقر داره بالبيت الأبيض أيضا، فأرسل إليه ذبابة من نوع حذق ومناور داهمته حين كان يعلن ترشيح ماري جو وايت، رئيسة للجنة الأوراق المالية والبورصة في الولايات المتحدة، كما وإعادة ريتشارد كورداري رئيساً لمكتب الحماية المالية للمستهلك.

وراحت الذبابة، كما يبدو من فيديو شاهدته "العربية.نت" وتبثه مع الخبر، تحلق وتحوم حول أوباما كما طائرة من دون طيار متوجهة إلى هدفها، فحاول طردها حين لامست خده ولم يفلح، ثم خدعته وهبطت فجأة على جبينه وبقيت جاثمة فيه للحظات، ربما لتعطي فرصة لعشرات المصورين كانوا هناك بأن يلتقطوا صوراً لأميرة الانتقام، وحين تأكدت أنهم فعلوا.. طارت بعدها واختفت.

فيديو





طريقة الترقيم الجديدة ..!!



!!.. عندما كان التعليم فن
فيديو





مسابقة مصارعة الجمال في تركيا

فيديو





فيديو / لبناني يحشر بقرة في سيارة صغيرة

البقرة تطل من نافذة السيارة
بيروت /
 اعتاد الناس مشاهدة رأس قطة أو رأس كلب يطل عليهم من نافذة سيارة صغيرة في بعض الأحيان، إلا أن المارة على الطريق القديم لمطار بيروت فوجئوا برأس بقرة يطل عليهم من نافذة سيارة صغيرة بعد أن حشرت داخلها.

وبعد أن حشر صاحب السيارة الصغيرة البقرة في سيارته، أخرجت رأسها من النافذة وراحت تطل على المارة الذين استغربوا المشهد، وراحوا يطلقون أبواق سياراتهم تحية للراكبة المميزة وللبقرة المستغربة.

البقرة المحشورة يبدو أنها فهمت رسائل الأبواق، فكانت البقرة ترد على أصوات الأبواق بالخوار بينما اكتفى سائق السيارة بتبادل الابتسامات مع سائقي السيارات الأخرى.
فيديو





رجل يطلق صاروخ RPG داخل منزله

فيديو






"سكاي كار" ستكون متاحةً نهاية 2013 مقابل 80 مليون دولار
بالصور والفيديو.. "السيارة الطائرة" تجعل من أحلام الخيال العلمي حقيقة


"السيارة الطائرة"، دوماً ما نجدها في كتب وأفلام الخيال العلمي، وننظر لها على أنها أحلام صعبة المنال، ولكن صحيفة "دايلي ميل" كشفت أن هذا الحلم قد يكون حقيقة قريباً.


وقالت الصحيفة إن شركة مولر الدولية على وشك تحقيق حلم الخيال العلمي، عقب كشفها عن نموذج "سكاي كار" الجديد الذي تعتزم تصميمه، والذي سيكون عبارةً عن سيارةٍ عادية، لكنها مزودة بمحركاتٍ توربينية في إطاراتها ستجعلها تعمل كمروحيةٍ صغيرةٍ تهبط وتصعد بصورةٍ عمودية.


السيارة الطائرة الجديدة ستكون مزودةً بأربعة مقاعد وتصميمها يشبه إلى حدٍّ كبيرٍ السيارات الرياضية، وسيمكنها الانطلاق بسرعة تصل إلى 300 ميل في الساعة، وارتفاعات تصل إلى 36 ألف قدم، ويمكنها أن تغنيك بطبيعة الحال عن رحلات الطيران التجارية التقليدية، خاصةً أن السيارة يمكنها أن تحط على الأرض الصلبة والرخوة والوعرة والرمال والماء والثلج والمستنقعات.

من المتوقع أن يتم إنتاج الجيل الأول التجريبي لتلك السيارة في نهاية عام 2013، وأن تطرح رسمياً في الأسواق مطلع عام 2014.

المشكلة أن سعر السيارة الجديدة يصل إلى 80 مليون دولار للواحدة، وهو ما يجعلها تكون مقصورةً على الصفوة من أثرياء العالم.

ولكن بول مولر مدير الشركة الأمريكية التي تتخذ من جنوب كاليفورنيا مقراً لها، قال إنه حتى الآن المحركات التوربينية هي التي تتسبّب في أن "سكاي كار" سيكون سعرها باهظ الثمن، فتلك هي المرحلة الأولى من صناعة تلك المحركات، وأنه في المستقبل سيتم إنتاج إصداراتٍ أحدث منها ستكون أقل سعراً بصورة كبيرة.

وفي نهاية التقرير، قالت الشركة إنها تتوقع أرباحاً من جرّاء هذا المشروع تصل إلى 480 مليون دولار بأقل تقدير.


فيديو





فرنسا تنظم رحلات الى الفضاء للراغبين في اختبار انعدام الجاذبية

بعد الاعلان في فرنسا عن رحلات مخصصة للراغبين في اختبار انعدام الجاذبية على متن طائرة "أيه 300 زيرو-جي"، أكد جيل غومبيرتز وهو المدير العام لشركة "أفيكو" الصينية التي تتولى تسويق هذه الرحلات أن تذاكر الرحلتين الأوليين قد نفدت وأن لائحة الانتظار "تغطي العامين 2013 و2014 بالكامل".

وأشار غومبيرتز في مقابلة هاتفية مع وكالة فرانس برس إلى أن "الطلب أكبر بكثير من العرض" على الرغم من كلفة الرحلات المرتفعة التي تبلغ ستة آلاف يورو.

وأوضح "اليوم، كتبنا على موقعنا الالكتروني أن مبيعات التذاكر مقفلة، لكننا ما زلنا نتلقى ما بين 5 و10 طلبات أسبوعيا".

وقد بيعت كل التذاكر الخاصة بالرحلتين الأوليين اللتين ستنطلقان في 15 آذار/مارس من قاعدة بوردو-ميرينياك وفي 23 حزيران/يونيو من بورجيه، أثناء تنظيم المعرض الدولي للطيران والفضاء.

وستنطلق رحلة ثالثة في موعد غير محدد من العام 2013، ثم ثلاث رحلات أخرى في العام 2014، علما أن كل رحلة ستضم 40 راكبا، من بينهم 12 شخصا مدعوين من وكالة الفضاء الفرنسية التي كانت تستخدم الطائرة لغايات علمية ليس إلا.

وقال مدير عام "أفيكو" إن "الزبائن الفرنسيين كانوا الأسرع في حجز التذاكر، لكن الطلبات الآتية من البلدان الأوروبية الأخرى ترتفع أكثر فأكثر".

وتابع "وجدنا صعوبة في تقدير الأعداد، لكننا احتسبنا آلاف الأشخاص في فرنسا وحدها، فيما كنا نعتقد أن العدد سيقتصر على المئات".

وأوضح "تقضي الفكرة، فلسفيا، بجعل حلم استكشاف الفضاء ملموسا، كي تكون الرحلات شبيهة نوعا ما بمحطة الفضاء الدولية مع مزيج من الأشخاص المتحمسين الآتين على الأقل من كل أنحاء أوروبا".

وأشار جيل غومبيرتز إلى "ثلاث فئات من الزبائن"، أولا "محبو الفضاء الذين يحلمون باستكشافه منذ سنوات ولكنهم يعتبرون أن اختبار انعدام الجاذبية يكفي، والذين سارعوا إلى حجز مكان لهم"، وثانيا "الأشخاص الراغبون في تقديم هدية رائعة إلى أحد المقربين والمنخرطون عادة في مجال الفضاء أو الطيران".

أما الفئة الثالثة فتضم الأشخاص الراغبين في القيام بهذه الرحلة، لكنهم لا يملكون الوسائل المادية. وفي هذا الاطار، أوضح غومبيرتز أن وكالة الفضاء الفرنسية أطلقت مسابقة تسمح للمشاركين بالفوز بتسعة مقاعد على متن كل رحلة من الرحلات الثلاث المتوقعة في العام 2013.

وأضاف أن "عدد الرجال أكبر من عدد النساء، لكن الرحلات ليس حصرية".

وأشار إلى أن "أفيكو" "لم تجر أي إحصاءات حول العمر، لكن السعر هو بلا شك حاجز كبير أمام الشبان، والأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و60 هم الأكثر عددا".

وردا على سؤال حول وجود شخصيات بارزة على متن الرحلات الأولى، أجاب غومبيتر بالنفي. وقال "اتصل بنا عدد كبير من الاشخاص الذين أرادوا أن نضع أسماءهم على لوائح الانتظار، وإن اضطروا إلى دفع مبلغ أكبر. لكننا قررنا عدم الدخول في هذه المعضلة".

يذكر أن الرحلات ستنظم على مدى يوم كامل وأن كل رحلة ستدوم ساعتين ونصف الساعة تقريبا وستشمل 15 صعودا وهبوطا في الجو، اي خمس دقائق متراكمة من انعدام الجاذبية.





شركة فرنسية تعرض خدمة الاختطاف لمحبي المغامرة


فيما قد يعد اختياراً رائعاً لمن يعانون من الملل في حياتهم والباحثين عن الإثارة، تعرض شركة فرنسية على عملائها فرصة التعرض للاختطاف مقابل 1300 دولار (4875 ريالاً سعودياً).


الفكرة التي تبدو كأنها مستوحاة من فيلم "مايكل دوغلاس" The Game تقوم بتنفيذها شركة صغيرة في شرق فرنسا مقابل مبلغ من المال يمكن أن يزداد وفق درجة الإثارة التي يرغب فيها العميل، وفقاً لما ذكر موقع "أوديتي سنترال".

الحزمة الأولية من عرض الاختطاف تتضمن اعتراض الضحية بواسطة غرباء يقومون بتقييده وتكميمه ووضعه في حقيبة السيارة وإبقائه بعد ذلك في زنزانة مظلمة لمدة 4 ساعات، أما إذا كان يرغب في المزيد فتوجد حزمة مخصصة تتضمن العديد من الخدمات مثل مطاردة بالقوارب والهروب بمروحية وإبقاء الشخص محتجزاً لمدة أطول.

وذكر موقع الشركة الفرنسية أن العميل سيمر بتجربة مثيرة ومخيفة مماثلة لعمليات الاختطاف الحقيقية، كما يمكن للعميل اختيار السيناريو الذي يرغب فيه لكن دون معرفة موعد تنفيذه لجعل الأمر مثيراً وطبيعياً.

ولا تقتصر خدمة الشركة على عمليات الاختطاف، بل يمكنها أيضاً إجراء عمليات مطاردة حيث يمثلون هاربين ويجري ورائهم صائدي جوائز، أو يقودوا عمليات المطاردة، أو إمضاء ليلة في المشرحة، والعديد من المغامرات المثيرة الأخرى.

ورغم إن خدمات الشركة ليست قانونية تماماً، فإن المتحدث باسم الشرطة الفرنسية ذكر أنه لا يوجد لديه اعتراض على تلك الأعمال طالما الأمر لا يزيد عن كونه مغامرة ولا تهدف للجريمة، مضيفاً أن الشركة عليها إبلاغ الشرطة بعملياتها حتى لا تضطر للتعامل مع بلاغات كاذبة.







تطلقا لأنهما لم يتفقا على مكان عطلة الربيع



بكين/
 ما إن انتهى رجل وزوجته في الصين من شهر العسل، حتى بادرا إلى طلب الطلاق لعجزهما عن الاتفاق على مكان مشترك يقضيان فيه عطلة مهرجان الربيع.

وقالت صحف صينية إن الثنائي تزوجا قبل أشهر فقط في يونيو الماضي، وأن الزوج من شينجيانغ في شمال غرب البلاد وزوجته من الجنوب، ومع اقتراب عيد مهرجان الربيع الذي يحتفل به الصينيون من خلال قضاء الوقت مع العائلة، اختلف الزوجان حول العائلة التي سيقضيان العطلة معها.

ولم يتمكن الطرفان من التوصل الى تسوية بينهما، ولم يجدا سبيلاً إلا الطلاق، وهكذا يتسنى لكل منهما تمضية العطلة مع عائلته.






100 جنيه إسترليني غرامة العض في بريطانيا

لندن/
فرضت محكمة بريطانية غرامة امرأة في الثانية والثلاثين من العمر، بمائة جنيه إسترليني لأنها عضّت معلم مدرسة ابتدائية بذراعه وهددت المديرة بالضرب، بينما كانت في حالة سكر.

وذكرت مصادر صحفية أن كيلي كوسييلا ذهبت إلى المدرسة لإحضار طفليها بعد أن تناولت أربعة كؤوس كبيرة من الجعة، وكأسين من مشروب الرّم، وقامت بعض المعلم ماثيو كوكس بذراعه حين حاول منعها من اصطحابهما وهي في هذه الحالة.

وأضافت أن محكمة الصلح بمدينة بريستول استمعت إلى أن كيلي تصرفت بطريقة عدوانية بعد منعها من اصطحاب طفليها وهي في حالة سكر، وقامت بعضّ المعلم وتهديد مديرة المدرسة، وأشارت إلى أن المرأة البريطانية اعترفت بذنب التسبب بالإزعاج في مدرسة والاعتداء والتهديد بالاعتداء أمام المحكمة، التي غرمتها بـ 100 جنيه إسترليني وأمرت بأن تخدم المجتمع لمدة سنتين، وقالت إن كيلي كانت أُدينت أربع مرات من قبل بالسكر أثناء رعاية الأطفال.






محاولة لص سرقة ستاربكس تنتهي بكوب قهوة


في حادث ليس معتاد انتهت محاولة لص لسرقة أحد مقاهي "ستاربكس" برحيله حاملا كوب من القهوة دون مال قبل أن تتمكن الشرطة من القبض عليه.


كان اللص "فيليب سادواي" قد تم إلقاء القبض عليه بولاية "ألاباما" الأميركية بعدما انتهت محاولته للسرقة نهاية غريبة وليست تقليدية، وفقالما ذكر موقع "ديجيتال سباي".

القصة بدأت باقتحام "سادواي" محل "ستاربكس" في مدينة "هانتسفيل" مطالبا العاملين فيه بإعطائه كافة الأموال الموجودة بالمحل إلا أنه لم يتمكن من التعامل مع اصرار العاملة على صندوق المال على رفض تسليمه النقود ليرحل عن المحل في النهاية حاملا كوب من القهوة أعطاه له أحد العاملين بالمكان.

وقد قامت الشرطة بالقبض عليه في موقف السيارات الخاص بالمحل حيث تم احتجازه في سجن مقاطعة "ماديسون" بتهمة محاولة السرقة.





اعتقال التركي كريم بتهمة تعاطي المخدرات

 اعتقلت الشرطة التركية ما يزيد على 30 شخصاً بينهم الممثل انجين اكيوريك الشهير باسم كريم في المسلسل التركي فاطمة، الجمعة، خلال عملية لمكافحة المخدّرات في البلاد.

وأفادت صحيفة زمان التركية أن فرقاً من شرطة اسطنبول لمكافحة المخدّرات داهمت عناوين عدة فجراً واعتقلت ما يزيد على 30 شخصاً بينهم الممثلان جمال هونال، وشاغاتاي أولوسوي، والممثلة غيزم كاراكا المشاركة في مسلسل فريحة، واقتيد الجميع إلى مركز الشرطة للتحقيق معهم.







صورة للأميرة ديانا تحدث مفاجأة في مزاد علني

صورة للأميرة ديانا
لندن/
أحدثت الصورة النادرة التي ترجع للأميرة ديانا بأواخر السبعينيات، مفاجأة كبيرة بعد أن تم شراؤها بـ 18 ألف و369 دولارا، في الوقت الذي كان يشير فيه عدد من الخبراء بمجال المزادات العلنية، إلى أن سعرها لن يتجاوز بضع آلاف من الدولارات على أفضل تقدير.

وتظهر في الصورة الأميرة ديانا وهي مستلقية على ما يبدو أنه سرير، مرتدية قميصا فاتح اللون، وخلفها أحد الشباب، مستندا يقرأ أحد الكتب على كتفها، في الوقت الذي ظهرت على الأميرة ملامح ابتسامة خفيفة.

وجاء في البيان الذي أصدره دار مزاد "أر أر" أن الصورة التي تبلغ حجمها 8X10 ويعتقد أنها ترجع إلى أواخر السبعينيات، كتب عليها بالخط الأسود ليست للنشر، ويعتقد أنها ترجع لأرشيف إحدى الصحف البريطانية في ذلك الوقت، وبينت شركة المزاد العلني أن المزاودة على الصورة بدأ بسعر 200 دولار، ليصعد بعد ذلك بشكل كبيرة وسط منافسة من قبل عدد من الجهات إلى أن وصل السعر إلى أن تجاوز 18 ألف دولار، ويشار إلى أن الشاب الذي يظهر خلف الأميرة ديانا لم يتم التعرف عليه.







ستدفع 1000 يورو عن كل مستخدم في حالة عدم الإبلاغ
فرنسا: إلزام «تويتر» بالكشف عن معلومات المُعَادِين للساميَّة


ألزم القضاء الفرنسي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بتقديم المعلومات اللازمة حول حسابات المستخدمين الذين يُشتَبه في كونهم معادين للساميَّة أو لديهم ميول إلى كُره الأجانب أو العنصرية، إلى الأجهزة الأمنية المختصّة.

وحسب وكالة "رويترز" فإن شركة "تويتر" ستدفع مبلغاً قدره ألف يورو عن كل مستخدم تطلب الأجهزة الأمنية معطيات حسابه، ولا تؤمّنه الشركة خلال 15 يوماً.

كما طالب القضاء الفرنسي "تويتر" ببرمجة خاصية تتيح فرز المستخدمين الذين ينشرون رسائل معادية للسامية. ويأتي هذا القرار بناءً على الدعوى التي تقدم بها اتحاد الطلبة اليهود في فرنسا، الذي أعلن وجود عديد من الرسائل التي تخالف قوانين البلاد في "تويتر". وتوجّه الاتحاد إلى المحكمة في تشرين الأول (أكتوبر) من العام الماضي 2012 بعد أن ظهرت على "تويتر" مجموعة "العبراني الجيد"، التي أطلق معدوها مجموعة من النِّكات والرسوم الكاريكاتورية المعادية للساميَّة.

نذكر هنا أن "تويتر" أخذ في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، لأول مرة على عاتقه مسألة الرقابة في إغلاق الحسابات، حيث عمد إلى إغلاق موقع النازيين الجدد في ألمانيا.

تجدر الإشارة إلى أن محتويات الحساب باتت غير متوافرة فقط لسكان ألمانيا، لأن قوانينها تمنع ذلك، ولكن يمكن الوصول إليها من البلدان الأخرى.





لتفي بوعدها إعادة جزء من إنتاجها للولايات المتحدة
"آبل" تجمع حواسيب "ماك" في كاليفورنيا


ف ب - سان فرانسيسكو:
وضعت المجموعة الأمريكية "آبل" مصنعاً جديداً في كاليفورنيا قيد التشغيل لتجميع حواسيب "ماك"، ملتزمة بالتالي بالتعهد الذي قطعته في العام 2012، القاضي بإعادة جزء من إنتاجها إلى الولايات المتحدة.


وأضافت المجموعة موقعاً تابعاً للمصنع التايواني "كوانتا كمبيوتر إنك" في مدينة فريمونت في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) إلى قائمتها الخاصة بـ "مواقع تجميع القطع النهائي"، التي تتضمن مواقع صينية عدة.


وكان المدير العام لــــ"آبل" تيم كوك، قد أعلن في مقابلة أجريت معه في السادس من ديسمبر أن: المجموعة تعتزم تصنيع إحدى نسخات "ماك" في الولايات المتحدة، وذلك ابتداءً من العام 2013.


يذكر أن "آبل" تنتج جزءاً كبيراً من منتجاتها في الخارج، ولا سيما في الصين حيث تعرضت مجموعة "فوكسكون"، التي تتعاقد معها لانتقادات متكررة؛ بسبب ظروف العمل السيئة التي تفرضها على عمالها.


غير أن تيم كوك شدد على أن جزءاً من القطع التي تستخدمها "آبل" تنتج في بلدها المنشأ، مؤكداً أن: المجموعة قد استحدثت حوالي 600 ألف وظيفة في الولايات المتحدة.





جوجل تطالب بإسقاط تهمة تتبع مستخدمي سفاري

واشنطن/ 
طالبت شركة جوجل من خلال مذكرة قضائية، بإسقاط التهم المنسوبة إليها بتتبع مستخدمي متصفح الإنترنت سفاري الخاص بشركة آبل.

وكانت آبل قد اتهمت جوجل في فبراير الماضي بتتبع مستخدمي متصفح سفاري لنشر إعلاناتها التجارية، التي توافق اهتماماتهم أثناء تصفحهم شبكة الانترنت، وقضت محكمة فيدرالية أمريكية على جوجل بغرامة قدرها 22.5 مليون دولار لما اعتبرته انتهاكاً لخصوصية مستخدمي سفاري.

وقالت جوجل في دفاعها الجديد عن نفسها في تلك القضية إن الإدعاء يفتقر إلى الأدلة، حيث أنها لم تتبع مستخدمي متصفح سفاري حرفياً وأنها لم تسبب أي أضرار لهم أو حتى تخترق خصوصيتهم بالتعرف على معلوماتهم، وأضافت الشركة الأمريكية في مذكرة الدفاع عن نفسها أنها قامت باستخدام تقنية لسجلات التتبع Cookies عند إطلاق شبكة جوجل بلس في عام 2011 تتيح للمستخدمين مشاركة ما يفضلون عبر زر “1+” دون الكشف عن هويتهم، وأن هذه التقنية هي سبب ظهور إعلانات لمستخدمي سفاري على حسب اهتمامهم بعد استخدامهم مسبقاً لزر “1+”.

وأصبحت جوجل حالياً تقدم إعلانات للمستخدمين مناسبة لاهتماماتهم أكثر، وليست كالسابق بناء على محتوى صفحة الإنترنت التي تحتوي على كود الإعلان، وتأمل جوجل أن تقوم المحكمة بإسقاط التهم من عليها وبالتالي إسقاط الغرامة التي سبق ووصفتها الشركة الأمريكية بالمبالغ فيها.







دراسة تربط بين الوشم ومخاطر الإصابة بفيروس الكبد(ج)

نصح باحثون أمريكيون عشاق الوشم بالتزام الحيطة والتدقيق في اختيار من ينفذه لهم بعد ان رصدت دراسة وجود صلة بين هذا الفن ومخاطر الاصابة بفيروس الكبد الوبائي (ج) وهو السبب الرئيسي في الاصابة بسرطان الكبد.

وجاء في دراسة نشرتها دورية أمراض الكبد ان المصابين بفيروس (ج) الذي ينتقل عبر الدم هم أكثر عرضة بواقع أربعة أمثال للابلاغ عن تعرضهم لتجربة الوشم حتى مع وضع عوامل الخطر الاخرى في الاعتبار.

وقال فريتز فرانسوا من جامعة لانجون مديكال سنتر في نيويورك الذي شارك في الدراسة "الوشم في حد ذاته يشكل عامل خطر في هذا المرض الذي يمكن ان يظل كامنا لسنوات عديدة" وان كان قد لفت الانتباه الى ان الدراسة لم تتوصل الى سبب او أثر مباشر.

وتقول المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان عدد المصابين بفيروس الكبد الوبائي (ج) في الولايات المتحدة بلغ نحو 3.2 مليون نسمة وان كثيرين لا يعرفون لانهم لا يشعرون بالمرض.

وشملت الدراسة نحو 2000 شخص في العيادات الخارجية لثلاثة مستشفيات في منطقة نيويورك في الفترة من عام 2004 الى عام 2006.





الطرق الأكثر رعباً في العالم


بالرغم من التقدم الرهيب الذي نعيشه في مجال الهندسة المعمارية، إلا أن العديد من المناطقالنائية في العالم مازالت تعيش طبقاً للقواعد القديمة، حيث الطرق الوعرة والغير آمنة والتي قد تؤدي إلى هلاكهم في أي لحظة.

1
ألكامينيتو ديل ري ـ إسبانيا
طريق يتواجد في جنوب إسبانيا، ويرجع تاريخ إنشائه إلى أكثر من 100 عام، يعرف أيضاً باسم طريق الملك، وقد بني في الأساس عام 1905 من أجل أن يتاح لعمال البناء الوصول إلى محطات الطاقة الكهرومائية من خلاله، ولكن بعد ذلك تسبب في وفاة العديد من البشر.
2
مسار هواشان ـ الصين
يقع في الطرف الشرقي من جبال تشينلينغ،وجنوب مقاطعة"شنشى"، يعرف بحجمه الضيق وارتفاعه عن سطح الأرض، يعود تاريخ بنائه إلى العام الثالث الميلادي، ولكن تم توسيع مساحته أكثر من مرة، وبعدما تم تثبيت التلفريك في الصين عام 1990، أصبح مزاراً سياحياً يتمتع بشعبية جارفة.
3
طريق مدرسة كليف ـ الصين
تخيل أنك تضطر السير كل يوم في هذا المسار الضيق والموجود في وسط حبل على ارتفاع 5000 قدم من أجل إيصال أبنائك إلى المدرسة، هذا هو السبيل الوحيد المتاح لسكان غرب الصين، وتحديداً سكان قرية جولكان، من أجل إيصال أبنائهم إلى المدرسة كل يوم.
4
روش فيراند، فرنسا
يقع الطريق فيكوتسانتبيير بالقرب من منطقة الرون في الجنوب، وتعرف المنطقة بكثرة الجبال والمنحدرات هناك، لذلك فبناء طريق عبارة عن جسر خشبي يمتد بين جبلين، هو الحل الوحيد للعبور للجهة الأخرى.
5
طريق أبينالب، سويسرا
طريق سويسري يقود رواده إلى منطقة الكهوف التاريخية التي يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ الميلادي، الطريق مخصص للكبار والصغار على حد سواء، ويستغرق 20 دقيقة فقط لقطعه كاملاً.





أوبل كسكادا 2013 تقودك بذكاء


كشفت شركة "جنرال موتورز" عن سيارتها الجديدة "أوبل كسكادا" والتي تعرف أيضاً باسم "فوكسهال" التي تمتلك بابين وتسع 4 مقاعد وبسقف قابل للطي.

السيارة ذات الشكل الرائع أبعادها كالتالي: طول 4697 مللم وعرضها 1840 مللم، وتحتوي على سقف ناعم قابل للطي يمكنه أن يفتح ويغلق في 17 ثانية حتى في سرعة 50 كم/ساعة ويتميز بشكل مميز وعزل ممتاز للحرارة بفضل طبقة من البوليستر.
تحتوي السيارة على نظام تعليق "هايبر سترات" بالإضافة لنظام تثبيط "فليكس رايد"، وكأي سيارة جديدة تحتوي "أوبل كسكادا" على مصابيح نهارية LED أمامية وخلفية، أما المقصورة فمغطاة بجلد النابا المثقوب للتهوية فضلاً عن مقاعد AGR ولوحة عدادات أشبه بالجناح.
ورغم كونها سيارة بسقف قابل للطي فإنها تملك مساحة واسعة للحقائب تصل إلى 280 عند طي السقف و350 عندما يكون مفروداً.
ومن المقرر بيع السيارة بعدة محركات يمكن للمستهلكين الاختيار من بينها مثل محرك تربوشارغر سعة 1.4 لتر يعمل بالغازولين مزود بناقل حركة يدوي بـ6 سرعات يولد قوة 120 حصان أو 140 حصان مع عزم 220 نيوتن، كما يوجد محرك CDTI 2 لتر بناقل حركة أوتوماتك بـ6 سرعات يولد قوة 165 حصان وعزم 380 نيوتن، أما أكبر محرك فهو SIDI سعة 1.6 لتر مزود بتربوشارغر "إيكوتيك" يولد قوة 170 حصان وعزم 280 نيوتن، والذي سيكون متاحا بناقل حركة أوتوماتك أو يدوي بـ6 سرعات.
وتم تزويد السيارة بمعدات تكنولوجية مثل نظام مصابيح يتكيف مع البيئة المحيطة بالإضافة إلى الجيل الثاني من نظام الكاميرا الأمامية "أوبل آي"، وخاصية التعرف على إشارة المرور، ونظام التنبيه عند الخروج من الحارة المرورية، ونظام الحفاظ على المسافات بين السيارات، والتنبيه عند حدوث إمكانية الاصطدام من الأمام، ونظام للمساعدة على إيقاف السيارة، وكاميرا خلفية.










فيديو