الاثنين، 23 يوليو 2012

الإخبارية اليومية


في تجاوب كريم مع ما نشر.. قبل أيام حول معاناتهم
الملك يوجِّه بعلاج 5 سعوديين بـ"التخصصي" وتوفير ما يحتاجون إليه

سبق- خاص:
 وجَّه خادم الحرمَيْن الشريفَيْن الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعلاج 5 سعوديين، ثلاثة رجال وفتاتَيْن، في مستشفيَيْ الملك فيصل التخصصي بالرياض وجدة، وتوفير ما يحتاجون إليه، في تجاوب كريم مع ما نشرته "سبق" حول معاناتهم.

وشمل توجيه خادم الحرمَيْن - حفظه الله - راجح الحربي المقعد نتيجة حادث، الذي فاقم حالته خطأ طبي، إضافة إلى معاناته مع الفشل الكلوي، وسرور الشنبري الذي يعاني سمنة مفرطة، وتجاوز وزنه 170 كجم، وشاباً وشقيقتَيْه يعانون الفشل الكلوي، وإحدى الفتاتَيْن مصابة بكسر في عظمة الفخذ إثر حادث أدى لوفاة والدهم ووالدتهم.

وقد رفع السعوديون الخمسة فور زف الخبر لهم الشكر لخادم الحرمين على توجيهه بإنهاء معاناتهم، سائلين المولى - عز وجل - أن يمد في عمره، ويمتعه بالصحة والعافية، وأن يجعل ذلك في موازين حسناته. مشيرين إلى أن توجيه الملك في الشهر الفضيل خفَّف من معاناتهم مع المرض، وهذا ليس بمستغرب على خادم الحرمين، الذي يشغله همّ المواطن والوطن في كل وقت.





قال إنها وقفة شجاعة من ملك حريص على تضميد جراح أمته
المفتي: توجيه خادم الحرمين بحملة دعم لسوريا ينبئ عن أصالته


واس- الرياض: 
نوه سماحة المفتي العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بالبدء فوراً بحملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة أشقائنا في سوريا، بدءاً من اليوم الاثنين في جميع مناطق السعودية، مشيراً إلى أن ذلك التوجيه ينبئ عن أصالة الملك المفدى -أيده الله- الساعي إلى تضميد جراح الأشقاء في سوريا.

وقال سماحته في تصريح إلى التلفزيون السعودي اليوم: "إن هذا عمل خير إسلامي، ينبئ عن أصالة إسلامية في قلب خادم الحرمين الشريفين الحريص على أمته، الرحيم بهم، لتحقيق مصالحهم وتضميد جراحهم ومواساتهم والوقوف مع المستضعفين والمظلومين؛ حتى يستردوا حقوقهم، وهذه وقفة كريمة شجاعة من خادم الحرمين الشريفين، وليس غريباً ذلك منه؛ فالمواقف عديدة وبيضاء في نصرة هذه الأمة وتضميد جراحها، ولاسيما عند الأزمات".

وعن دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - إلى مؤتمر التضامن الإسلامي الاستثنائي في مكة المكرمة يوم 26 ـ 27/ 9/ 1433هـ قال سماحته: "هذه دعوة صادقة ودعوة مباركة للتضامن الإسلامي بين قادة الدول الإسلامية؛ ليشعر كلٌّ بمسؤوليته، ويكونوا يداً واحدة ضد كل مخطط سيئ يريده أعداء الإسلام من الفتنة والتجزئة والفُرقة بين المسلمين".

وأضاف سماحته: "إن خادم الحرمين الشريفين -وفقه الله- يقول اجتمعوا وتعاونوا وتعاضدوا وكونوا صفًّا واحداً أمام كل التحديات؛ لتكونوا أمة كما قال الله تعالى (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ)، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم [مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر]". مبيناً أن الملك المفدى -حفظه الله- يدعو إلى التضامن والتعاون والتآخي، والله سبحانه وتعالى يقول (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ)؛ فحري بقادة المسلمين أن يكون تعاونهم على الخير لشعوبهم في الحاضر والمستقبل، وأن ينظروا نظرة واقعية وبتصور جيد؛ حتى يسلم المسلمون من مكائد أعدائهم.




أمير المدينة يستقبل المهنئين بحلول رمضان.. ويتناول معهم طعام الإفطار


٢٠١٢/٧/٢٢ @ ١٠:٢٧ م

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في قصر سموه قبل مغرب اليوم الأحد العلماء والمشايخ وكبار المسؤولين في المنطقة من مدنيين وعسكريين وجموعاً من أهالي المدينة المنورة الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بحلول شهر رمضان المبارك .

وعبر سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز عن تقديره للجميع لما أبدوه من مشاعر نبيلة, مباركا لهم قدوم شهر رمضان الكريم وداعيا المولى جلت قدرته أن يعيده على الجميع باليمن والبركة وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والاستقرار وأن يوفق القيادة الرشيدة في كل ماتقوم به من أعمال جليلة خدمة للوطن وللأمة العربية والإسلامية.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن ماجد ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي عبدالعزيز الفالح ورئيس المحكمة العامة بالمدينة المنورة فهد بن إبراهيم المحيميد ومدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا وأمين المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر ومدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع ووكيل إمارة المنطقة سليمان بن محمد الجريش ومدير شرطة منطقة المدينة المنور اللواء سعود الأحمدي. وتناول الجميع طعام الإفطار على مائدة سمو أمير المنطقة.




أمير منطقة المدينة يخرج 148 من طلاب الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بالمدينة


٢٠١٢/٧/٢٢ @ ٩:٥٢ م

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تخريج (148) طالباً من طلاب الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة مساء الثلاثاء القادم بعد صلاة التراويح في الجهة الغربية الجنوبية بالحرم النبوي الشريف، أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد.

وثمن د. العبيد لحكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله هذه العناية والاهتمام بالمصحف الشريف وسبل تيسير قراءته وحفظه وطبعه من خلال مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، والكراسي البحثية والكليات والمدارس المتخصصة وأيضاً من خلال دعم الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمملكة .

وأشار د. العبيد إلى أن الدعم الملكي الأخير لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم أسهم في دفعة معنوية ومادية لهذه الجمعيات كي تقوم بدورها في غرس حفظ القرآن الكريم في نفوس الناشئة تحقيقاً للخيرية التي وعد بها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) .

وذكر د. العبيد أن ما تحقق ولله الحمد من تخريج لهذه الكوكبة المباركة يأتي نظير الدعم الذي يقوم به صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري للجمعية ودوره الكبير في دعم جمعية تحفيظ القرآن الكريم ورعايته حفلها السنوي بالإضافة للعديد من المناشط الأخرى.

وأبان د. العبيد أن عدد الطلاب المكرمين في الحفل بلغ (148) مائة وثمانية وأربعون طالباً اجتازوا اختبارات الجمعية لحفظ القرآن الكريم، كما سيتم تكريم الطلاب الفائزين في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم، والطلاب الفائزين في مسابقة جائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم، ومسابقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان للأطفال المعوقين، والذين فازوا بمراكز متقدمة في هذه المسابقات.

وأوضح بأن عدد الخريجين هذا العام من الطلاب والطالبات بلغ ( 250) حافظاً وحافظة ليتجاوز بذلك عدد خريجي الجمعية منذ تأسيسها ( 5000) خمسة الآف حافظ وحافظة ولله الحمد والمنة .

واختتم د. العبيد تصريحه بأن الجمعية ستجعل من توجيهات القيادة الرشيدة نبراساً لها في تنفيذ مشاريعها القرآنية من خلال الاستثمار في الناشئة وتنشئتهم ليكونوا دعاة خير وصلاح في المجتمع




الأمير عبد العزيز بن ماجد يرأس اجتماع تكافل الخيرية لرعاية الأيتام


المدينة المنورة: البلاد:
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة بمقرها بالمدينة المنورة اجتماعها الثالث بحضور أعضاء المجلس.
وأوضح أمين عام الجمعية الشيخ عبدالمحسن الحربي بأن الجمعية تسعى لتحقيق رؤية سمو أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة الجمعية بأن تكون هذه الجمعية إضافة نوعية للجمعيات الخيرية التي تعنى بشريحة الايتام العزيزة على قلوب الجميع وأن تعكس جهود الدولة المباركة في خدمة شرائح المجتمع كافة والرفع من معاناتهم وتحسين مستوى معيشتهم، مبيناً أن الجمعية وبتوجيه كريم من سمو رئيس الجمعية تهدف لأن تكون أنموذجاً حضارياً ريادياً للعمل الخيري وفق قيمها الخيرية الداعمة لهذه الشريحة من مجتمعنا.
يذكر أن جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة تم إطلاقها في رمضان العام الماضي 1432هـ وهي تحث الخطى للقيام بدورها الفاعل في خدمة أيتام منطقة المدينة المنورة وقد وصل عدد المكفولين إلى الان أكثر من ألف يتيم ويتيمة من أبناء طيبة الطيبة يتم تقديم خدمات الكفالة المتنوعة لهم والتي تشمل المعيشة والصحة والتربية والتعليم والتدريب والترفيه.



أمير المدينة يواسي آل خاشقجي



قدم أمير المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، مساء أمس الأول، العزاء والمواساة لذوي الفقيد أمين المدينة المنورة السابق الشيخ صدقة حسن خاشقجي -رحمه الله- وذلك في مقر عزائهم بالمدينة المنورة.
وقدم سمو أمير المنطقة تعازيه ومواساته في هذا المصاب الجلل، منوّهاً بالجهود الكبيرة التي بذلها الفقيد كأمين لأمانة منطقة المدينة المنورة، وطيلة فترة حياته رحمه الله، داعياً الباري عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.
ومن جهتهم، ثمن ذوو الفقيد، وعلى رأسهم ابن الدكتور منير صدقة خاشقجي موقف أمير المدينة، ومواساته لهم في مصابهم، داعياً لسموه بطول العمر والصحة والعافية، وألا يريه الله مكروهاً.




مدينة المعرفة تقيم عرضاً لآخر المستجدات برعاية أمين المدينة المنورة

 
د. خالد طاهر

المدينة المنورة - سالم الأحمدي

يرعى أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر الحفل الذي تقيمه مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة بعد غد لعرض آخر المستجدات في مدينة المعرفة الاقتصادية وقيام المدعوين بجولة في ديوان المعرفة وزيارة متحف دار المدينة.

ويشمل الحفل المعد بهذه المناسبة والذي دعا له إياد بن أمين مدني رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، الافتتاح ثم كلمة راعي الحفل أمين منطقة المدينة الدكتور خالد طاهر يعقب ذلك عرض لآخر المستجدات في مدينة المعرفة الاقتصادية يقدمه خالد عبدالقادر طاش نائب الرئيس للتسويق والمبيعات.







غـرفة المدينة تستضيف اجــــتــــمــاع مـــجــلـس الـــغــرف الـــســعـودية

 
واس (المدينة المنورة)



تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بعد غد الثلاثاء الاجتماع التاسع والسبعين لمجلس إدارة الغرف السعودية للتباحث حول العديد من القضايا التي تهم القطاع الخاص.

وأوضح أمين عام الغرفة محمد بن عبد الله الشريف أن اختيار غرفة المدينة المنورة لاستضافة هذه النخبة من قادة العمل الاقتصادي في القطاع الخاص يشكل منعطفا مهما لها وحافزا كبيرا للنشاط الاقتصادي في المنطقة، معربا عن تفاؤله بنجاح الاجتماع وأهمية ما يخلص إليه من نتائج.  








وزارة الحج: رصد 1396 مخالفة في خدمة المعتمرين واستخدام “آيباد” في الإرشاد الإليكتروني

المدينة المنورة تستقبل 4 ملايين معتمر

حسين بختاور - المدينة المنورة
الإثنين 23/07/2012
تشهد المدينة المنورة توافد أعداد كبيرة من المعتمرين القادمين لأداء العمرة وزيارة المسجد النبوي تزامنًا مع دخول شهر رمضان الفضيل، وبلغ عدد المعتمرين الذين قدموا إلى المدينة المنورة منذ بداية موسم العمرة وحتى أمس الأول أكثر من «4,144,436» معتمرًا بنسبة زيادة تجاوزت «13%» عن العام الماضي، وبلغ عدد التأشيرات الصادرة حتى أمس «5.531.521» تأشيرة، موزعة على مختلف دول العالم التي يفد منها المعتمرون، وكانت أعلى نسبة تأشيرات للقادمين من إيران تليها مصر وباكستان وأندونيسيا، ويسعى الفرع في موسم عمرة هذا العام لتطبيق خدمة الإرشاد الالكتروني الجوال من خلال توفير فرق ميدانية متحركة تستخدم الأجهزة اللوحية (آيباد) للقيام بعمليات التوجيه والإرشاد والاستعلام في جميع مواقع تواجد المعتمرين وهو الأمر الذي سيسهم في سرعة تنفيذ الخدمات واختصار الوقت، كما شددت الخطة في شهر رمضان المبارك على تكثيف عمليات المتابعة والإشراف الميداني وتوفير أجهزة اتصال لاسلكية لتواصل أكثر فاعلية، ووفق التقرير الإحصائي لفرع وزارة الحج بلغ عدد العمليات التي قامت بها لجان المراقبة والمتابعة للتأكد من تنفيذ التعليمات الصادرة من وزارة الحج ومتابعة خدمات المعتمرين أكثر من «21963» تمثل حالات التفويج والمغادرة من مساكن المعتمرين رصدت خلالها «1396» مخالفة وملاحظة تفاوتت بين قصور في الخدمات وإخلال بالتعليمات، كعدم تواجد مندوبي الشركات أو تأخرهم عن متابعة عمليات التفويج أو المغادرة، وعلى صعيد الخدمات المقدمة للمعتمرين والزوار من خلال مراكز الخدمة لفرع الوزارة المتواجدة حول المسجد النبوي الشريف، بلغ إجمالي تلك الخدمات «20.009» خدمة قدمت منذ بدء موسم العمرة الحالي، وتضمنت إرشاد التائهين والاستعلام السياحي والخدمي وتسليم المفقودات ومعالجة الشكاوى المقدمة من قبل المعتمرين.
جاء ذلك في التقرير اليومي الإحصائي الذي يصدره فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة، ومن خلال تحليل الأرقام الواردة في التقرير يتوقع أن يبلغ عدد المعتمرين القادمين إلى المملكة خلال الفترة القادمة وحتى نهاية شهر رمضان المبارك أكثر من «1.500.000» معتمر، مما يتطلب تضافر جميع الجهود من قبل الجهات ذات العلاقة لتقديم أفضل الخدمات للمعتمرين زوار المسجد النبوي الشريف، وعكست الخطة التشغيلية لفرع وزارة الحج بالمدينة المنورة أولوية قصوى للتحقق من جاهزية الشركات والمؤسسات المصرح لها لتقديم الخدمات للمعتمرين في المدينة المنورة مع تكثيف الجهود وأعداد العاملين في شهر رمضان المبارك، ومن أبرز ما اشتملت عليه الخطة التشغيلية لفرع وزارة الحج القضاء على ظاهرة افتراش المعتمرين في ساحات المسجد النبوي الشريف والمناطق المحيطة به من خلال التحقق المسبق من جاهزية الشركات المصرح لها واستعدادها لتوفير الخدمات ومتابعتها في مختلف مراحل الخدمة وهو ما أدى خلال السنوات الماضية لانحسار هذه الظاهرة نتيجة العقوبات المشددة التي تتخذها وزارة الحج تجاه الشركات التي تقصر في أداء خدماتها.

عمليات التفويج 
كما اهتمت الخطة ببرامج مراقبة تفويج المعتمرين لمنافذ المغادرة وخاصة مطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة والأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة لضمان وصولهم في المواعيد المحددة لرحلاتهم وعدم تكدسهم فيها بما يحقق مغادرة ميسرة ومنضبطة بمشاركة الجهات الخدمية المعنية.
كما شددت الخطة على العناية بالموارد البشرية وتأهيلها لتكون قادرة على تقديم الخدمات بكفاءة والمشاركة في تطويرها، ودعم الميدان بالكوادر البشرية المؤهلة من خلال التوظيف الموسمي خصوصاً في أشهر الذروة. 
ويبلغ إجمالي عدد موظفي فرع وزارة الحج المشاركين في تنفيذ خطة موسم العمرة نحو»220» موظفا رسميا وموسمياً، وحرصت الخطة على تحسين جودة وبيئة العمل والتعاون مع جميع القطاعات الخدمية العاملة في خدمة ضيوف الرحمن جنبًا إلى جنب وبروح الفريق الواحد بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة وبمتابعة حثيثة من وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار.
ومن أبرز أوجه التعاون التي اشتملت عليها خطة فرع وزارة الحج التنسيق مع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، لتيسير إجراءات الاستقبال والمغادرة بانسيابية، وكذلك التنسيق مع إدارة المرور، حيث يتم من خلالهم توجيه الحافلات الأجنبية القادمة برًا لمحطة حجاج ومعتمري البر لضبط عمليات التفويج للمساكن وإعادة الحافلات للوقوف في المحطة منعًا لوقوفها في داخل المدينة بشكل غير نظامي، وتم التنسيق مع إدارة الجوازات بشأن دخول ومغادرة المعتمرين عبر المنافذ وتذليل المعوقات إضافة إلى التنسيق مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشأن ما يرصد من ملاحظات على بعض المعتمرين في مواقع الزيارة والعمل على إشعار الجهات المسؤولة عنهم لتوعيتهم بما يحقق عدم تكرار تلك الملاحظات.

مؤشرات الأداء
وانطلق فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة عند بدء تنفيذ خطته في موسم عمرة هذا العام من خلال دراسة النتائج وتحليل مؤشرات الأداء لموسم العمرة الماضي وما طرأ من مستجدات ومتغيرات في الأنظمة والتعليمات، مع الأخذ في الاعتبار الفرضيات المتوقعة لموسم عمرة «1433 هـ» ، كما جرى تعزيز استخدام التقنية التي وفرتها وزارة الحج من خلال نظام آلي متكامل لخدمات المعتمرين تؤدي عبره جميع العمليات بدءا بتصميم برامج وحزم الخدمات مرورا بصدور التأشيرات ثم متابعة دخول المعتمرين عبر منافذ المملكة واستقبالهم وتنفيذ برامجهم ومراقبتها آلياً مع توفير الدعم التقني اللازم لأداء المهام الخدمية والرقابية عبر جميع مواقع وزارة الحج.








وسط خدمات مميزة على جميع الأصعدة ..

تزايد أعداد المصلين بالمسجد النبوي في صلاتي العشاء والتراويح




المصلون في الساحات
المدينة المنورة- سالم الأحمدي


يتزايد اعداد المصلين فى المسجد النبوى الشريف في صلاتي العشاء والتراويح يوما بعد يوم نتيجة لحركة القدوم الكبيرة التى تشهدها مداخل المدينة المنورة البرية والجوية وساعد على تكاثر هذه الاعداد تزامن شهر رمضان مع الاجازات الصيفية فى المملكة ودول الخليج وبعض الدول المجاورة، ورغم شدة حرارة اجواء المدينة إلا أن ذلك لم يمنع تواجد المصلين فى المسجد النبوى الشريف وساحاته منذ فترة مابعد العصر الى انتهاء صلاة التراويح ودعاء القنوت الذى يأخذ طابعا خاصا هذا العام بالاكثار من الدعاء لاخواننا فى الشام ان يفرج الله همهم وكربتهم وينصرهم على من طغى عليهم وسفك دماءهم.

وعلى صعيد توفير الخدمات لهذه الاعداد الكبيرة من الزائرين اضطلعت وكالة شؤون المسجد النبوى الشريف حسب توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة معالي الشيخ عبدالعزيز الفالح نائب الرئيس العام.
رذاذ بارد لتلطيف الاجواء «تصوير- فايز المطيري»
وتم تركيز الخدمات على تلطيف الأجواء برذاذ الماء البارد من مراوح عملاقة في ساحات المسجد النبوي الشريف خاصة وان أجواء المدينة تشهد هذه الأيام درجات حرارة مرتفعة فوق الأربعين خلال فترة ما بعد صلاة المغرب.
أما داخل الحرم فان تكييف المسجد النبوي العملاق الذي رافق التوسعة كفيل بالقضاء على الأجواء الحارة تماما حيث تعمل قواعد الاسطوانات داخل الحرم على بث الهواء المكيف في جميع الاتجاهات وينساب الهواء البارد من المحطة المركزية على بعد أكثر من 10كم غرب المدينة المنورة داخل أنفاق ليصل إلى داخل الحرم.
كما أن لماء زمزم المبرد دورا بارزا في القضاء على العطش وتلطيف حرارة الجسم فتم تزويد الحرم وساحاته بآلاف الحافظات المبردة مع الكاسات البلاستيكية لشرب المصلين.
ويصل ماء زمزم طازجاً إلى المدينة المنورة من مكة عبر صهاريج عملاقة ضمن مشروع توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد النبوي الشريف.
صلاة التراويح في ساحات المسجد النبوي





انطلاق الخطة الرمضانية لمدني المدينة.. غداً

97 دورية للكشف على اشتراطات السلامة في 800 فندق حول الحرم النبوي

 
إحدى الآليات في المنطقة المركزية

المدينة المنورة - خالد الزايدي

تنطلق غدا الجمعة خطة الدفاع المدني بالمدينة المنورة والتي أعدت بمناسبة شهر رمضان المبارك حيث تمت زيادة أعداد دوريات السلامة في المنطقة المركزية المحيطه بالحرم النبوي الشريف لتصل أعدادها إلى 97 دورية تتم من خلالها متابعة الكشف على 800 فندق ومبنى معد لسكن الزائرين للتأكد من توافر اشتراطات السلامة على مدار الساعة حماية لأرواح وسلامة الزوار، وكذلك الكشف والمتابعة ل 64 سوقاً ومنشأة تجارية، مع استحداث مراكز ووحدات تدخل سريعة خاصة في أوقات الذروة في المناطق المجاورة للحرم والمناطق المزدحمة والأسواق التجارية، والتهيؤ والاستعداد لكافه مراكز ووحدات الدفاع المدني بالمدينة لمواجهه أي طارئ في هذا الشهر لا سمح الله.

وفيما يتعلق بجوانب التوعية فقد أوضح المتحدث الإعلامي العقيد خالد بن مبارك الجهني بأنه تم وضع خطه توعوية يتم على ضوئها توزيع النشرات على الزوار في المنطقة المركزية ووضع اللافتات في المساحات المحيطة بالمنطقة المركزية والمناطق المتوقع تواجد الازدحام بها، وتوجيه عبارات إرشادية عن طريق اللوحات النقطية التابعة للدفاع المدني بعدة لغات، وكذلك استعدادات إدارات كل من محافظة (ينبع- العلا- خيبر-المهد - بدر- الحناكية) بعمل خطط مكثفة لمتابعة الأسواق والمحلات التجارية وتكثيف أعمال السلامة للتوعية والتهيؤ والاستعداد لمواجهه أي طارىء لا قدر الله.

ودعا المتحدث الرسمي المواطنين والمقيمين إلى ضرورة توخي الحذر والتقيد باشتراطات السلامة الواجب اتخاذها من قبل ربات البيوت أثناء عمليات الطهي وإعداد الوجبات والتأكد من إغلاق أنابيب الغاز بعد الانتهاء من عملية الطهي، مهيباً بأولياء الأمور متابعة أبنائهم وتوجيههم بعدم اللعب بالألعاب النارية التي عادة ما تكثر في هذا الشهر الفضيل.




دعم المراكز المحيطة بالمسجد النبوي بالإسعافات


المدينة المنورة - خالد الزايدي

دعمت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة المراكز الصحية المواجهة للمسجد النبوي الشريف بالإسعافات الطبية وكذلك مستشفى الأنصار الذي يعد خط الدفاع الأول كونه يقع في حدود المنطقة المركزية استعدادا لشهر رمضان المبارك, وذلك من خلال صدور التوجيهات للمستشفيات والقطاعات الصحية التابعة لها برفع درجات الاستعدادات والتأهب لاستقبال الحالات الاسعافية والطارئة للمستشفيات والمراكز الصحية الموسمية خاصةً باعتبار المنطقة تستقبل يومياً الآلاف من زوار الحرم الشريف..

وشدد المدير العام الدكتور عبدالله الطائفي على العاملين في فترة الطوارئ بضرورة التعاون في إسعاف ونقل المرضى والمصابين في حالات الكوارث أو الحوادث لا سمح الله وبتنسيق من إدارة الطوارئ والنقل الإسعافي والتواصل مع المديرين الطبيين المناوبين وإدارات المستشفيات، ويتم أيضاً بالإشراف على الكوادر الطبية والإدارية لتذليل كافة المعوقات للمراجعين لتلك المستشفيات.








300 كشاف لخدمة زوار المسجد النبوي


 

مساعدة كبار السن والمرضى
المدينة المنورة - خالد الزايدي

أطلقت الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة مركزها الكشفي الرمضاني لخدمة زوار المسجد النبوي الشريف والذي يعد أحد أهم البرامج الكشفية التي تسهم في خدمة وتنمية المجتمع وأوضح رئيس قسم النشاط الكشفي صالح محمد صالح أن المركز يستمر في تقديم خدماته حتى نهاية شهر رمضان، لافتا إلى أن عدد المشاركين في المركز 300 كشاف ووقد تم اختيار خضر هوساوي قائدا للمركز  وبمشاركة مجموعة من القادة الكشفيين بالمنطقة.

وأضاف يتلخص دور أفراد الكشافة من خلال تقديم مجموعة من الخدمات التطوعية للزوار منها تنظيم التعاون مع رجال المرور في تنظيم عبور الزوار للحرم وخدمة العربات لكبار السن وإرشاد التائهين والمساهمة في إيصالهم لنزلهم بأمان ووالتعاون مع المراكز الصحية إضافة إلى مشاركة الجهات الخيرية في توزيع وجبة إفطار صائم.
 


إلى ذلك بين مدير النشاط الطلابي حسين حمزه عويضة أن المركز يهدف إلى تعزيز بعض القيم يأتي في مقدمتها تأصيل حب الوطن والانتماء إليه والظهور بالمظهر المشرف أمام ضيوف الرحمن، وإبراز الدور التربوي للنشاط الكشفي من خلال خدمة المجتمع.

إرشاد التائهين
وحول المركز وما يقدمه لزوار طيبة الطيبة أشاد مدير عام التربية والتعليم خالد بن عبدالعزيز الوسيدي بجهود أبنائه الكشافة مشيرا إلى الأثر التربوي للمشاركين في هذا المركز، لافتا إلى أن المركز الكشفي الرمضاني مجال رحب لتنمية حب العمل لدى أبنائنا وتعزيز لدور بلادنا والتي تتشرف بخدمة الحرمين في مكة المكرمة والمدينة المنورة وما تقدمه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - من خدمات وما توليه من رعاية وعناية في هذا المجال ومثل هذه البرامج تعود الأبناء في الكشافة على البذل والعطاء والتطوع في عمل الخير مشيراً إلى أن العمل في هذا المركز فرصة مناسبة لغرس التطوع وأهدافه في نفوس الناشئة.








الرفاعي إلى «الحادية عشرة»

٢٠١٢/٧/٢٢

صدر قرار مدير الجامعة الإسلامية، الدكتور محمد بن علي العقلا، بترقية مدير مكتب وكيل الجامعة، محمد بن عبدالله الرفاعي، إلى المرتبة الحادية عشرة.
“الشرق” تبارك للرفاعي هذه الترقية، وتتمنى له مزيداً من التقدم والتوفيق.





بازار نسائي لاحتياجات المرأة بالمدينة

 
عالية الدعيس (المدينة المنورة)

أقيم بازار نسائي بالمدينة المنورة يشمل كل احتياجات الأسرة بشكل عام والمرأة بشكل مخصوص. 
وقامت سيدة الأعمال لمى بافقيه مالكة المركز الذي أقيم فيه المزاد بجذب سيدات المدينة المنورة بتلبية كل احتياجاتهن من الأسواق، وتنوعت المحال المشاركة في البازار النسائي بين مجوهرات وملابس نسائية وملابس للأطفال وعطور ووجود بضاعة من خارج المملكة. 
وشاركت في البازار محلات نسائية وكبرى منها: طيبة تاور للرحلات الدينية، الهاشمية للأزياء، ملبوسات سيبال أبوعوف، رعد الهاشمي للعود والعطور، هتون الدايل للملبوسات، الحيدري للعطور والفضيات، أم حسن للاكسسوارات، حلى مزيانة المغربي، عالية كب كيك، شركة تو دايز للمكياج الأوروبي، لازورد كيدز لحضانة الأطفال، رانيا للعبايات.
وقالت لمى بافقيه إن البازار استمر لمدة أربع ليال حتى يتسنى لجميع سيدات المدينة المنورة زيارة البازار.
وأشارت بافقيه إلى أنه أقيم عرض أزياء وجوائز وسحوبات في فترة إقامة البازار.






قمقمجي: نتعامل مع الشكاوى وفق الإجراءات

أسعار المواشي في المدينة .. نار

 

سماح ياسين (المدينة المنورة)

تحت أشعة الشمس الحارقة وفي نهار رمضان، يجلس باعة الأغنام بسوق الغنم بالمدينة المنورة، بحثا عن مصدر رزقهم الذي يتأرجح مع ارتفاع قيمة الأعلاف، حيث ترتفع أسعار المواشي ومع هبوطه، تهبط أسعار المواشي.
«عكـاظ» تجولت في سوق الأغنام لرصد الأسعار التي شهدها السوق مؤخرا، والتي تزامن ارتفاعها مع شهر رمضان المبارك الذي يزداد فيه الإقبال على شراء الأغنام بجميع أنواعها.
بداية، أكد أبو عبدالله (تاجر أغنام السواكني) أن أسعار الأغنام هذا العام ارتفعت عن العام السابق بسبب ارتفاع سعر الأعلاف، مشيرا إلى أن سعر الطلي الواحد وصل إلى 1250ريالا، منوها أن التذمر الذي انتاب المواطنين ليس في أيديهم.
قفزة أسعار
من جهته، أشار حمدان الرشيدي إلى أن سوق الأغنام يشهد ارتفاعا ملحوظا في الأسعار، مرجعا السبب إلى قلة البهائم وارتفاع سعر الأعلاف الذي جعلنا نزيد من أسعار الأغنام التي قفزت أسعارها من 900 ريال إلى 1200ريال.
وعن أكثر الأنواع التي يكثر الطلب عليها أجاب «كل الأنواع يكثر عليه الطلب ولكن النعيمي والسواكني والحري من الأنواع التي يرغبها الكثيرون».
من جانبه، أوضح أبو علي أن سعر (الحري) وصل إلى 1500ريال فيما وصل سعر النعيمي الى 1200وتتفاوت الأسعار من بائع لآخر، مبينا أن الإقبال بات ضئيلا بسبب ارتفاع الأسعار وأنهم يقضون اليوم بأكمله في انتظار زبون أو اثنين للشراء منهم.
إلى ذلك، بين المواطن حسين الأنصاري أنه لم يتفاجأ من ارتفاع الأسعار الذي اعتاد عليه أوقات المواسم كشهر رمضان وشهر ذي الحجة، وانخفاضها باقي الأشهر مشككا في قضية ارتفاع أسعار الشعير.
ويتذمر أحمد حمدان من ارتفاع أسعار الأغنام عن العام الماضي، حيث يرغب أحمد في شراء الطلي النجدي الذي يصل سعره إلى ما يقارب ألفي ريال في بعض الأوقات.
من جهته، أوضح خالد بن علي قمقمجي مدير عام فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة، أن فرق الفرع تراقب السوق والأسعار وتتلقى أي شكوى في هذا الخصوص وتتعامل معها ضمن الإجراءات المتبعة.







الكهرباء تبرر بـ «الصيانة»
سكان أحياء تنقطع عنها الكهرباء يتهمون الشركة بالتقصير ويطالبونها بالتعويض


محمد حميدان (جدة )حسن النجراني (المدينة المنورة) ، عبدالله المقاطي (ظلم)

أشتكى سكان عدة أحياء في مدينة جدة من تكرار انقطاع التيار الكهربائي عن أحيائهم خلال الأيام القليلة الماضية. 
وفي اتصالات متكررة تلقتها «عكاظ» كان آخرها صباح أمس، تبين أن غالبية المستنجدين كانوا من سكان أحياء جنوب جدة، خصوصا أحياء أم السلم وطريق مكة القديم والذين هم أكثر المتضررين جراء الانقطاعات التي تحدث. وقال عدد من المواطنين إن كثرة الأعطال التي تشهدها أحياؤهم تسببت في خسائر وصفوها بالفادحة تشمل تلف مستلزمات شهر الصيام من مواد غذائية، ومنها اللحوم والأسماك والدجاج وغيرها من الخضراوات والفواكه المخزنة في الثلاجات على درجة معينة من البرودة، إضافة إلى أعطال أجهزة التكييف والأجهزة الإلكترونية بسبب تلك الأعطال المتكررة البعض من الأهالي، أكد مطالبتهم للشركة بتعويض جميع المتضررين عن الخسائر التي طالتهم والزامها بالحد من تلك الانقطاعات المتكررة الأمر نفسه كان بالنسبة لأصحاب محال تجارية متضررة، خصوصا البقالات ومحال تسويق المواد الغذائية المعتمدة على الثلاجات. 
عدد من الأهالي أكدوا إتهامهم للشركة بالتقصير، وقالوا إن الانقطاعات لم تعد مقتصرة على مدينة أو منطقة فأي وسيلة إعلام يطالعها المرء سيجد فيها خبرا عن إنقطاع كهربائي في إحدى المدن أو القرى في المملكة، وهذا دليل على ضعف الشركة وقلة عنايتها بالمشتركين خصوصا في الأحياء التي تسكنها طبقات فقيرة ومتوسطة الدخل، وقالوا لا تجد تلك الإنقطاعات في أحياء راقية لعناية الشركة بتلك الأحياء وإهمالها لأحيائنا.
من جهته، اعتبر رئيس القطاع الغربي للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبد المعين بن حسن الشيخ حدوث إنقطاعات كهربائية خلال هذه الفترة من العام أمر طبيعي سواء في القطاع الغربي أو في عموم مناطق المملكة. وقال لـ«عكاظ»: إن معدلات النمو التي تشهدها الشبكات، إضافة إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، والذي يعد الأعلى منذ عقدين هي السبب في الانقطاع، مشيرا إلى أن مسألة الإنقطاع هذه ليست مقتصرة على المملكة، فحتى أكثر دول العالم تقدما تشهد نفس النوعية من الانقطاعات في ظل ظروف طقس مشابهة. وقال إن ما نسبته 95 في المائة من الأعطال الكهربائية التي تشهدها مدينة جدة هو في الأحياء العشوائية السيئة التخطيط، بينما في الأحياء الحديثة جيدة التخطيط لا تتجاوز نسبة الأعطال 5 في المائة من مجمل الأعطال الحاصلة. وبين المهندس الشيخ أن الشركة وفرت مئات من الكوادر الفنية والزمت الجميع بدوام يضمن وجود الفرق القادرة على مباشرة أي عطل في أي موقع من الشبكة، ولكن يصدف في بعض المواقع أن يصادف الفرقة المتوجهة الى موقع العطل زحام وخصوصا في المدن الرئيسة كجدة ومكة يكون له دور في تأخر الوصول. وطالب رئيس القطاع الغربي عموم الأهالي بضرورة التحلي بالصبر في حالة حدوث أعطال خارجة عن الإرادة، مشيرا إلى أن الشركة بذلت مؤخرا جهدا كبيرا في تغيير ومد مئات الآلاف من الكيلومترات في الشبكة، كما استحدثت الكثير من محطات التحويل الكهربائي في المواقع التي تحتاج على سبيل المثال في جدة أربع محطات وفي مكة كذلك.
وناشد المهندس الشيخ المواطنين الحرص على ترشيد الكهرباء بطريقة تضمن عدم حدوث أحمال زائدة على الشبكة، مشيرا إلى أن النشرات والمواقع الإلكترونية التي خصصتها، الشركة لذلك تحوي الكثير من النصائح والإرشادات المفيدة. وفي المدينة النورة حضرت الشموع أمس، لتعوض غياب الكهرباء في حي العنابس بالمدينة المنورة، الذي يبعد عن الحرم النبوي الشريف أقل من كيلو متر، بسبب انقطاع الكهرباء من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى صباح اليوم التالي ما حدا بالسكان إلى تحضير إفطارهم على وهج الشموع، وتناوله تحت درجات حرارة مرتفعة وصلت الى الخمسين درجة مئوية.
وأكد أسامة محمد أحد سكان الحي، أنهم تفاجأوا بانقطاع الكهرباء حال توجههم لأعمالهم صباحا، مشيرا إلى القلق الذي أصابهم على أسرهم والمواد الغذائية خوفا من اتلافها.وبين أسامة، أن الانقطاع استمر لساعتين ثم عادت الكهرباء نصف ساعة، ولم تكتمل فرحة أهالي الحي بهذا الاستمرار حتى عاودت الانقطاع لمدة (17) ساعة، وعاش أهالي الحي أوقاتا عصيبة، في وقت تجاوزت فيه درجة الحرارة الخمسين درجة.
من جهته أشار محمد الحربي إلى أن انقطاع الكهرباء أثر على تواجد المياه والتي انقطعت بسبب توقف الدينمو لعدم وجود كهرباء، واجتمع الصوم والعطش والحرارة، وحل الظلام الدامس، مؤكدا اتصالهم بشركة الكهرباء والتي استمرت وعودها بين التشغيل وعدم التشغيل عقب تواصلهم عبر هاتف الطوارئ.
وذكر الحربي بأن الموقع الذي وقعت فيه مشكلة الكهرباء واجهت يأسا من العمال في وقت تمنى أن ترسل الشركة أفضل طاقمها في متابعة الحالة، بيد أن الشركة لم تفعل شيئا سوى إرسال رسالة اعتذار على المواطنين الذين قاموا بالإبلاغ عن المشكلة.
من جهتها اوضحت فرق مكتب الشركة بالمدينة المنورة اعتذارهم عن التعليق، فيما حاولت «عكاظ» الاتصال بمدير شركة الكهرباء بالمدينة جمال طه، ولكن هاتفه كان مغلقا حتى ساعة كتابة التقرير عشية البارحة كما تسببت عاصفة شديدة ضربت منطقة سديرة جنوب محافظة الطائف، أمس الأول، في اقتلاع أسقف حديد من الزنك وتطايرها في الهواء، ومن ثم اصطدامها بأعمدة الكهرباء، ما أدى لسقوطها وانقطاع الكهرباء لمدة ست ساعات متواصلة عن منطقة سديرة بالكامل ومنطقة الخرائق الشمالية، فيما اتخذت صحة الطائف إجراء نقل التطعيمات والأمصال من مركز صحي سديرة إلى مركز صحي كلاخ لحفظها هناك.
وذكر لـ«عكاظ» محمد الوذيناني، أحد سكان منطقة سديرة، أن الكهرباء انطفأت عن كامل منطقة سديرة ومنطقة الخرائق من الساعة السادسة مساء قبل الإفطار، ، لكون الانقطاع استمر لعدة ساعات دون إصلاح، وقد أدى الأهالي صلاة العشاء والتراويح في المساجد في ظل غياب التيار، وبعد فراغهم من أداء الصلاة أي بعد أربع ساعات متواصلة من الانقطاع لم تباشر فرق الإصلاح، حيث عاودوا البلاغ مرة أخرى للشركة لتقف بعد ذلك فرق الإصلاح على الموقع الذي تساقطت فيه أعمدة للشبكة الهوائية وتعيد التيار في الساعة الواحدة صباحا.ولفت الوذيناني إلى أن هناك إشكالية أخرى تمثلت في أن هناك في المنطقة 3 مراكز صحية لم تسلم من الانقطاع، حيث لا يوجد بها مولدات احتياطية، مشيرا إلى أن الأمصال والتطعيمات أصبحت محل تهديد لأطفال المنطقة وتثير حولها مخاوف من أنها قد يلحقها تأثير مباشر من جراء الانقطاع، متسائلا في الوقت ذاته عن أسباب غياب المولدات الاحتياطية لمنشأة صحية تحوي أدوية وعلاجات بحاجة لحفظها في ثلاجات وسط درجة حرارة مناسبة. كما انقطع التيار الكهربائي عن سكان حي الواسط بمنطقة الحوية شمال الطائف أمس لفترة وصلت إلى 3 ساعات متواصلة، وسط ارتفاع درجات الحرارة، مع تذمر وشكاوى السكان في وقت بررت فيه شركة الكهرباء الانقطاع بأنه يأتي نتيجة للصيانة المبرمجة.
بدر القثامي وفهد المطيري قالا لـ«عكاظ»: إن الانقطاع بدأ التاسعة صباحا واستمر إلى قرابة الثانية عشرة والثلث، وذلك بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، ما كان له تأثيرات على صيام السكان وحالات الأطفال وكبار السن والمرضى.
وقال محمد العتيبي «المفاجئ أن طوارئ الكهرباء قالت إن الانقطاع كان للصيانة!»، وأضاف قائلا «أي توقيت للصيانة؟!، أفي وقت ارتفاع درجات الحرارة؟، كان من المفترض أن تكون الصيانة في الصباح الباكر وقبيل ارتفاع درجات الحرارة رأفة بالسكان خاصة وقت الصيام». وأردف «الصيانة بالعادة لا تتجاوز ساعتين ولكن انقطاع أمس زاد على ثلاث ساعات، فأين المسؤول؟، ومن يتحمل معاناة السكان الذين يدفعون فواتير باهظة شهريا؟».
المواطن مسفر العتيبي أكد أنه نتيجة لطول فترة الانقطاع وارتفاع درجات الحرارة لجأ بعض سكان الواسط أمس للشقق المفروشة في الأحياء المجاورة، فيما اتجه آخرون لأجهزة تكييف السيارات، واضطر البعض لفتح الشبابيك بحثا عن الهواء والتهوية رغم ارتفاع درجات الحرارة. من جهته، أوضح لـ«عكاظ» مصدر مسؤول في كهرباء الطائف أن انقطاع التيار في الواسط أمس كان لإجراء صيانة مبرمجة للشبكة في الحي، مشيرا إلى أن التيار أعيد قبيل صلاة الظهر أمس. وبين المصدر أن الانقطاعات التي شهدتها بعض أحياء المحافظة خلال اليومين الماضيين كانت نتيجة لزيادة الأحمال، مبينا أنه تم التعامل معها في أوقات سريعة والسيطرة عليها.




فنانو المدينة يعقدون الآمال على "الإدارة الجديدة"

من أعمال الفنان منصور كردي

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-07-23 12:30 AM 

عقد عدد من التشكيليين وأعضاء فرع "فنون" المدينة المنورة - على خلفية قرار تعيين طريف هاشم مديرا للفرع - الآمال مجددا في استعادة الفرع للنشاط الحقيقي منذ 30 عاما ظل الفرع خلالها عاجزا عن تقديم شيء للفن والفنانين، لتهالكه وعدم صلاحيته. 
وتنتظر مدير الجمعية الجديد الذي تسلم إدارتها بداية الأسبوع الماضي، عدد من الملفات المهمة منها عدم توفر مسرح مهيأ، إضافة إلى هموم اللجان الفرعية التي تأتي في مقدمتها لجنة الفنون التشكيلية التي لا تملك صالة خاصة لعرض الأعمال.
من جهتها أوضحت الفنانة التشكيلية وعضو جمعية الثقافة والفنون سابقا فاطمة رجب، أن من أول طموحات الفنانين والمهتمين، هو العمل على تحقيق الازدهار للحركة التشكيلية في المدينة المنورة، ولغيرها من الفنون التي تختص الجمعية رسميا بدعمها واحتضان مواهبها الشابة. 
وأضافت: آمل أن تنجح الجمعية في المساهمة بإزالة العوائق التي تواجه الفنان في مشواره ليستطيع خدمة مجتمعه وأمته ووطنه.
كما طالبت رجب بإيجاد برامج قادرة على نشر الثقافة البصرية، وإزاله الشوائب التي علقت في الوسط الفني خلال السنوات الأخيرة –على حد قولها-.
وأشارت -بصفتها أمين جمعية جسفت السعودية للفنون التشكيلية، فرع المدينة- إلى أنها تتمنى إيجاد التعاون المفترض بينهم وبين جميع مؤسسات الفن المهتمة بالتشكيل خاصة، لخلق تنافس شريف لتقديم الأفضل.
فيما يأمل الخزاف والفنان التشكيلي هاني مظهر من المدير الجديد الارتقاء بالجمعية للأفضل وإنهاء الصراعات الداخلية بين الفنانات داخل الجمعية.
من جهته أوضح الفنان محمد خطابي أن أعضاء الجمعية والفنانين التشكيليين يأملون من إدارة الجمعية الحديثة، أن تستعد بحجم أكبر لفعالية "المدينة عاصمة الثقافة عام 2013". وأضاف: نحن نطالب بإقامة معرض شخصي للفنان منصور كردي الذي خدم المدينة بأعماله الفنية، وهو حاليا بالعقد السادس لكن لم يقم حتى الآن له أي معرض شخصي.






تكثيف الرقابة الصحية على البسطات الرمضانية في ينبع

 
ينبع : الندوة

كثف قسم صحة البيئة وحماية المستهلك بالهيئة الملكية بينبع الرقابة الصحية على مواقع البسطات الرمضانية بينبع الصناعية المخصصة لبيع المأكولات والمشروبات الرمضانية والتي شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين والمقيمين منذ مطلع شهر رمضان المبارك لهذا العام.وقد تم تكليف عدد من المراقبين الصحيين بمتابعة ما يعرض بالبسطات الرمضانية من مأكولات ومشروبات للتأكد من التزامها بالاشتراطات الصحية ، وتشمل الجولات الميدانية للمفتشين الصحيين أيضا الأسواق والمطاعم والمحال التجارية ومحال بيع الخضار والفواكه واللحوم والمستودعات الغذائية للتأكد من توفر شروط النظافة العامة والتقيد بالشروط الصحية المطلوبة.كما وضعت الهيئة الملكية بينبع فرق إطفائية ثابتة على مواقع البسطات الرمضانية بينبع الصناعية حرصاً على سلامة مرتادي هذه المواقع خلال شهر رمضان وتلافياً لحدوث الحرائق والحوادث الخطيرة لا قدر الله.




المدينة المنورة.. طوابير أمام "جرات" الفول قبيل الغروب

طوابير أمام محلات الفول في المدينة المنورة (تصوير: محمد العسيري)
المدينة المنورة: خالد الجهني 2012-07-22 1:15 AM 

عاودت أمس طوابير الصائمين حول جرة الفول التي يحرص عليها المجتمع المدني بتوفر الفول على سفرة الطعام في أول أيام شهر رمضان المبارك ازدحامها مجدداً.
وقال نصيف معلم في أحد المحلات الشهيرة لبيع الفول إنه يتم طهو نحو 600 كيلو جرام من الفول يوميا طيلة شهر رمضان على النار لمدة تتراوح بين 10 و12 ساعة، وعلى عدة جرات تحمل كل منها نحو 150 كيلو جراما من مجروش الفول وحبه.
وأضاف أن طهو الفول يحتاج إلى عناية خاصة ومهارة تتوفر في معلمين خاصين له، حيث يحتاج إشراف مباشر طوال 12 ساعة التي يستغرقها للنضج من نار مشتعلة إلى هادية وماء، ويد المعلم تحرك الفول داخل الجرة وتصفيه من الماء حتى يصبح جاهزا للتقديم وأن الفول لو وصل إلى نسبة بسيطة من درجة الاحتراق يصبح بعدها تالفا. 
وأضاف نصيف، أن الفول متى ما قدم ساخنا تكون النكهة متميزة حيث إن بعض العملاء يحرصون على جلب وعاء معه لحفظ الفول به بدلاً من الأكياس أو العلب البلاستكية، كما أن الفول يحتوي على كميه كبيرة من الفيتامينات التي يحتاجها الإنسان، وهي وجبة الفقراء كما يطلق عليها، مبينا أنه خلال شهر رمضان يرتفع الطلب على الفول وأن بعض العملاء يطلبون كميات كبيرة لتوزيعها حول المسجد النبوي. 
وقال المواطن ناصر الجابري، إن وجبة الفول على سفرة إفطار رمضان لا تقاوم مع السمن البلدي، مشيرا إلى أنه توارث عن طريق الأسرة منذ عشرات السنين والفول قبل الماء يحضر على السفرة. ولفت إلى اختفاء الأكياس الحرارية لهذا العام بعد منع الأمانة بيع الفول بتلك الأكياس وتبديلها بعلب ذات جدوى صحية. 
فيما قال سامي بخاري، إنه لا يحرص على أكل الفول في الأيام العادية لكن في شهر رمضان وطيلة أيامه الفول متوفر على السفرة مبكراً ولا يعرف سببا لذلك، مشيراً إلى أنه يتحمل الزحمة وحرارة الجو من أجل شراء فول بريال أو ريالين.



توارث صنعها أهل الحجاز
«السوبيا».. عمدة مائدة الإفطار في المدينة

ازدحام أمام محل لبيع السوبيا بالمدينة(الشرق)

٢٠١٢/٧/٢٣

يتسم الشهر الفضيل بالعادات والتقاليد والمأكولات والمشروبات الرمضانية المتوارثة على مرالسنين، كالماء المبخر واللبن وقمرالدين والقهوة ومشروب “السوبيا” بألوانها، التي ينفرد أهل المنطقة الغربية “الحجاز” بتحضيرها منذ القدم، إذ تقوم بعض النساء ذوات الخبرة بتصنيعها منزلياً ويطلق عليها “عمدة المائدة”.
وقال المواطن أحمد بخاري إن مشروب السوبيا يشهد رواجا في رمضان، وبدخوله تبدأ البسطات في أخذ مواقعها في الشوارع وخاصة التي تشهد كثافة قبل وقت الإفطار، لبيع السوبيا في أكياس مخصصة بقيمة تتراوح بين خمسة وعشرة ريالات للكيس الواحد “حسب الكمية”، بالإضافة إلى إقبال أهل المدينة وزوارها على أحد محلات بيع السوبيا بالمدينة الذي اشتهر بتحضيرها وبيعها منذ أكثر من 45 عاما وهو سوبيا “الخشة”.
ويضيف المواطن محمد أنصاري أن السوبيا لا تخلو من موائد الإفطار في رمضان، ويطلق عليها “عمدة المائدة ” عند أهل الحجاز ولها عدة ألوان مختلفة فمنها الأبيض وهو لون الشعير، والأحمر مضافاً إليها نكهة الفراولة وكذلك البني بعد إضافة التمر الهندي عليها، ولكن الغالبية يفضلونها بيضاء. وزاد أنصاري بقوله “أنتظر حلول الشهر الكريم لوضع بسطتي الخاصة ببيع السوبيا منذ أكثر من ست سنوات نظراً لأن والدتي توارثت طريقة صنعها داخل المنزل”، مبيناً أنها تتكون من الشعير والقرفة والهيل والماء والسكر ويتم خلطها جميعا ثم تخميرها لفترة لا تزيد عن ثلاثة أيام، مضيفا أنه بعد أن تتم عملية التحضير يتم حفظ السوبيا داخل أزيار من الفخار كبيرة الحجم، لافتا إلى إمكانية تحضيرها عن طريق الخبز الجاف أو الزبيب.
طفل يستعرض مشروب السوبيا بالمدينة (الشرق)




يناضلن لتحقيق الذات ويعتبرنه أفضل من الدخل الثابت
عمل المرأة داخل المنزل يتناسب مع ظروفها ويحقق إنتاجيّة عالية


انتشرت في الآونة الأخيرة بروشورات وإعلانات ورقية وإعلانات على الإنترنت وفي المواقع الاجتماعية لنساء عاملات بمهن مختلفة يقدمن منتجاتهن من داخل المنازل وأحيانا بحسب الطلب ينتقلن إلى المهرجانات والحفلات الخيرية. «الشرق» وقفت على دوافع المرأة للعمل من داخل المنزل بمهن بسيطة أو حتى بدخل منخفض، وقامت بزيارات لعاملات داخل بيوتهنّ، كما استضافت حول القضيّة.
الحاجة لمصدر دخل

تقول أم عبدالعزيز من مدينة بريدة وهي تقوم بطبخ بعض الأصناف المتوفرة في البوفيهات كالكشري والمحاشي وعمل أصناف السمك والحمام والمشويات وعن دافعها للعمل داخل المنزل تقول: هذا على قدر قدرتي فأنا بحاجة لمصدر دخل ولا أستطيع العمل خارج البيت لدي أبناء والتزامات ومهما كان البيع بسيطاً أحيانا إلا أنه يوفر لي مبلغا جيدا يكفل لي حياة يومية مرضية. مشيرة إلى أن العمل المنزلي مريح أكثر وقالت أنا غير ملزمة بعمل معين وبوقت محدد. وبالنسبة للطلبات أقبلها في أي وقت أستطيع عملها وأرفضها حينما لا يتوفر لدي الوقت أو القدرة.
وعن بدايتها قالت: اشتهرت بين الأقارب وبعض المدارس وأصبح بعض النساء يتداولن رقمي ويطلبن مني عمل أصناف معينة كالكشري والمحاشي لبيوتهن أو المدارس.
الجامعية والتطريز

مريم عبدالعزيز المحيميد وهي جامعية من القصيم تمتهن الأشغال اليدوية الخياطة والتطريز، تعمل بمفردها تقول: أنا أستمتع بالعمل في وقت فراغي وأسعد كثيراً بإنتاجي» مشيرة إلى أن عملها داخل المنزل أكثر راحة، وقالت «صحيح أن الوظيفة تضمن دخلا ثابتا لكن عمل البيت أكثر إنتاجية «. وتابعت «عملي بدأ برأس مال خاص ومبيعاتي تشمل جميع المناطق لكن أغلب الطلبات تأتي من معارفي ومتوسط أسعاري مقبول ما بين 30 – 50 ريالاً».
الخبازة أم أحمد

بدورها تقول الخبازة أم أحمد التي ذاع صيت خبزها ونوع الحشوات التي تستخدمها، في المنطقة الشرقية، بدأت قبل 11 سنة بخبز التنور ووضع حشوات منوعة بحسب الطلب وبما أنني درست داخل مدارس تحفيظ القرآن فقد اشتهرت كثيراً داخلها وفي جميع مناسباتهم الخيرية يقومون بدعوتي للمشاركة في (البازار) وذلك بتقديم المكونات الخاصة بالخبز وأقوم أنا و زوجات أبنائي بعملها وبيعها بربح مجزٍ.
وأضافت «وفرت لي هذه المهنة مبلغا جيدا كفل لي حياة جيدة ولله الحمد. لدي التزامات منزلية والعمل الحر داخل المنزل سهل وتحت الطلب ليس كالعمل المكتبي وإن كان دخله ثابت».
بوفيه للمناسبات

ومن المنطقة الشرقية بدأت أم عبدالله وهي جامعية سبق لها العمل في سلك التعليم بعمل دراسة جدوى لمشروع البوفيهات تخصص أكلات شعبية وقامت بعمل بروشورات إعلانية نشرتها بين المقربات وداخل المدارس. تقول أم عبدالله: أسعاري مقبولة لا تتجاوز 300 ريال وهي بحسب طلب الزبائن للحفلات أو المناسبات الصغيرة. لدي عاملة تساعدني وأنا مازلت في بداية المشروع وقد أعطيت عمرا معينا للمشروع ليكسب ثقة الناس ويذيع صيته.
وتقول «لدي مشروع مستقبلي بعمل مطبخ متكامل موجود فيه نساء يمتهن الطبخ باحترافية وبأقسام متعددة ليكون مطبخا عصريا يضم الأصالة والنفس الشرقي الرائع».
رسوم البلدية

وقد أجمعت أم نورة وأم أغادير وهن مهنيات اشتهرن بعمل الحلويات وتجهيز الحفلات داخل الرياض، على أن البلدية تفرض عليهن مالا يطاق مما أعاق خطة سير مشروعهن. حيث تقول أم نورة لم نقف ولن نقف لأن النجاح الذي توصلنا إليه والطلبات التي تصلنا كفيلة بأن تعيد إلينا الأمل فنحن ولله الحمد نقدم ما يرضي الزبائن والعائد المادي أكثر من رائع يفوق الدخل الثابت فيما لو كنت موظفة، مشيرة إلى أنها سعيدة بعملها داخل البيت بمساندة زوجها».
تقليل البطالة

أم أغادير توجه رسالة وتقول إن ما تقدمه يسهم في تقليل نسبة البطالة حيث تفكر في توظيف مساعدات لها وتقول «يجب على الدوائر الحكومية والمجتمع أيضاً احترام عملها وعدم الوقوف أمامها ووضع القوانين التي تعتبر صعبة على نساء المجتمع السعودي».
لا تخجل من عملها

وعن الدافع الرئيسي لعمل المرأة من المنزل أجاب الباحث الاجتماعي أمجد بخش وقال «تختلف الدوافع بحسب ظروف كل امرأة ولكننا نجمع بأن المرأة هي طاقة عملية إنتاجية لا تخجل من أي عمل هي تحبه مهما كانت بساطته و قد تسعى لاشتهاره بالتدريج داخل الحي والأقارب ومن ثم نشره في المجتمع.
لا ينبغي تحجيمها

وعن تطوير أعمال وأنشطة المرأة قال بخش: للأسف تقل إنتاجيتها بسبب حصرها في ظروف معينة وعدم تقبل عملها الخاص من قبل هيئات معينة فقد ترفض بعض المعارض أو المحلات إنتاج هؤلاء النسوة بسبب عدم تسجيل منتجهن أو عدم حصولهن عل تراخيص للعمل، ومتى ما وجد دعم لهن وخصص لهن قسم يهتم باستقطاب جميع أعمالهن وتقديم العون بعمل استراتيجية معينة وخطة لتوزيع المنتج والاستفادة من الأرباح لتنمية المنتج الخاص، سيتيح هذا العمل تقليل نسبة البطالة بإيجاد طرق وأساليب متجددة للعمل الحر وتمكين شريحة كبيرة من النساء للاستفادة من طاقتهن ليعود عليهن بمدخول مادي جيد وبالتالي تقديم منتج للمجتمع وتحقيق الفائدة المرجوة.
مديرة سابقة

تعمل أم خالد أكثر من ست سنوات في تحضير التقديمات الخاصة بالمناسبات تشمل جميع أصناف المعجنات والحلويات والمقبلات وتقول: كنت أعمل مديرة لإحدى مدارس البنات وبعد تقاعدي من الوظيفة أحسست بفراغ كبير وصادف ذلك أني قمت بتجهيز جميع ما يلزم لتحضير بوفية كامل في زواج ابني فنال إعجاب جميع الموجودات بشكل كبير وباتو يشجعنني لكي أبدأ بمشروع لهذا الإنتاج الجيد لمنفعة الناس بأطيب المأكولات وبالفعل تمكنت مني الفكرة حيث إني أملك موهبة الطبخ منذ صغري وأهواها.
انهالت الطلبات

وتواصل أم خالد: بدأت أجهز طلبيات للمقربين حولي ثم توسعت شهرتي مع مرور الأيام وقوبلت بالنجاح ولله الحمد وأصبح الطلب يتزايد يوما بعد يوم ولا أجد أي حرج في ذلك لأني أستمتع بموهبتي، وأنا سعيدة وأشعر بالارتياح لكوني أعمل داخل منزلي حول عائلتي بكل طمأنينة مع مهامي الأخرى كزوجة وأم.
هواية متوارثة

حصلت السيدة تغريد ناصر محروس على بكالوريوس اقتصاد وتربية فنية ثم حصلت أيضا على دبلوم تفصيل وخياطة فكانت بداياتها منذ تسع سنوات، وفي الفترة الأولى كانت تمارس عملها كمحاولات وبعدها تمكنت من الإجادة، تقول تغريد: كنت أهوى الخياطة منذ طفولتي فالموهبة متوارثة لدينا فوالدي ووالدتي وجدتي لديهم الميول ذاتها، فكنت أختلس النظر أثناء جلوس جدتي على مكينة الخياطة وأراقب وأتأمل رغم أنها لم تسمح لي بلمس المكينة خوفا عليّ لصغر سني فأصبح حب الخياطة يتزايد يوما بعد يوم إلى أن تمكنت من الدقة والإتقان فأنا الآن أشعر بالرضا والسعادة لأني أقوم بملأ وقتي بما يفيد فإن لم تشغل نفسك بالطاعة شغلتك بالمعصية.
زبائن من المؤسسات

تقول تغريد: منذ سنوات والحمد لله أصبحت خياطة ماهرة، فأقوم بخياطة الفساتين النسائية والمفارش المخصصة لتزيين كماليات مطبخ العروس، حيث راودتني الفكرة أثناء زيارتي لإحدى صديقاتي لفت انتباهي الترتيبات الخاصة بالمطبخ بالرغم من بساطة الفكرة والموديل والقماش المستخدم ولكني تمكنت مع مرور الأيام من الإتقان وأصبحت أجهز طلبيات خاصة للزبائن، كما أنني قمت بإعطاء عدة دورات تدريبية في عدة مراكز بالمدينة كالمركز التربوي الأسري وجمعية الزواج ورعاية الأسرة والندوة العالمية للشباب الإسلامي برعاية المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وحاليا أقوم بالتدريب في منزلي لفترتين صباحا ومساء بألف ريال شهريا لمدة 16 ساعة مقسمة إلى أربع ساعات في اليوم خلال أيام الأسبوع فالدورات تعود علي بالفائدة عوضا عن أني أقوم بتدريب الطالبات إلا أني أستفيد منهن كثيرا فربما لا توجد لديهن الخبرة ولكن توجد الأفكار.
أحجار كريمة واكسسوارات

تقول خلود عجوز: حرفتي نادرة ومرغوبة ولكني أعاني من ضعف فرص تسويق السلع وقد تخرجت من قسم التربية الفنية وأجيد الرسم وكذلك تصميم الاكسسوارات ولم يكن ببالي أن أنمي موهبتي ولكن في إحدى المرات سافر والدي لسريلانكا وأحضر لي بعض من الأحجار الكريمة والمواد الخاصة بتصميم الحلي كالفضيات والفواصل لتنمية موهبتي لعلمه بولعي الشديد بها، وقد بدأت في تصميم الاكسسورات منذ أربع سنوات وأحسست بشعور رائع حيث أصبحت مبدعة فأنا استخدم الياقوت والحجر الجاد والكهرمان والعقيق وهو المفضل لدي فراودتني الفكرة بأن أبدأ بمشروعي الحالي وأصبحت اكسسوا لال الاشتراك في عدة بازارا ت كما تم اختياري من قبل الإمارة للاشتراك بمهرجان الجنادرية في الركن الخاص بالمدينة المنورة للعام الماضي.
مشكلة التسويق

وقالت خلود: أرى أن العمل في داخل المنزل أكثر راحة دون التقيد بوقت محدد وأنظمة معينة فأنا أحدد الطلبيات ووقت التسليم قدر استطاعتي دون الضغط ولكني أواجه مشكلة في التسويق وأجد صعوبة في ذلك ولم يكن هناك تقدير من الناس لقيمة الأحجار الكريمة في بادئ الأمر ولكن الآن الحمد لله أصبح الإقبال جدا كبيرا وأصبح التشجيع يتزايد يوما بعد يوم وسعادتي بالغة كوني أصبحت مميزة لندرة عمل مثل هذه الهواية.
الوظيفة أفضل

وعن العائد المادي تقول خلود: بالنسبة للربح العائد من تصميماتي جدا ممتاز فأقل منتج لدي قمت ببيعه بـ 15 ريال وأعلى سعر 1500 ريال ولكن عموما أرى أن الوظيفة الثابتة خارج المنزل أفضل حيث إن الربح المنزلي يتفاوت حسب التسويق والشهرة والطلبيات فليس هناك دخل محدد، ولكن من ضمن خططي المستقبلية إنشاء محل خارجي بإذن الله.
عادات المجتمع

د. عبدالعزيز الدخيل

من وجهة نظر اجتماعية أبدى الدكتور عبدالعزيز الدخيل رأيه حول قضية عمل المرأة من المنزل بقوله «يتناسب عمل المرأة داخل منزلها مع عادات المجتمع السعودي وتقاليده فنحن كاجتماعيين نحبذ الفكرة بشكل كبير بالإضافة لتكوين أسر منتجة حتى لا تكون عالة على المجتمع معتمدين على الصدقات والإحسان والحاجة للضمان الاجتماعي، فيجب أن يكون هناك مساهمة ومساعدة من القطاع الحكومي بتوفير دورات مخصصة في مختلف المجالات أو رأس المال لدعم المرأة في مثل هذه المشاريع الهادفة، ويكون هناك عدة وسائل من خلال التسويق والإعلانات لسهولة التواصل معهن والاستفادة من إنجازاتهن أو إنشاء جمعية تختص بشؤون المرأة واهتماماتها التي تخدم المجتمع.
مهن تتطلب الخروج

ويضيف الدخيل بأنّ ذلك لا يغني عن وجود أعمال معينة تتطلب خروج المرأة من منزلها كالطبيبة والمعلمة أو موظفة بإحدى الإدارات إلى غير ذلك ولكن نحن نشجع المرأة التي تعمل داخل منزلها تناسبا مع ظروفها من عدة نواح كصعوبة توفر المواصلات أو لظروف منزلية خاصة تتطلب وجودها لرعاية أطفالها، وفي بعض الدول توجد بعض الشركات الكبرى التي تستثمر خدمة تسمى الاتصال المركزي بالتعاون مع سيدات يعملن من منازلهن بعد إعطائهن عدة دورات تدريبية للتواصل لتوفير الخدمات اللازمة مع العملاء فهنا تعم الفائدة من ثلاث جهات مهمة هي الشركة المشغلة والزبون وكذلك العاملة من الناحية المادية فهناك فعالية وسرعة في الأداء في خلال دقيقتين أو أقل وهذه من إحدى الخدمات المهمة التي لم تفعل إلى الآن في المملكة ومن المفترض أن تكون ضمن الخطط المستقبلية لأنها تتناسب مع ظروف المرأة السعودية.
تطور عمل المرأة

المحامي محمد كردي

من الناحية القانونية التقينا بالمحامي محمد كردي فقال: «هناك سيدات يستثمرن مواهبهن بالعمل داخل المنزل حيث يحققن بذلك طرفي المعادلة الصعبة إحداهما البقاء في البيت ورعاية شؤونه والأخرى الربح المادي ثمرة للجهد ومنفعة للناس.
وحول إنتاجية المرأة داخل البيت يقول كردي: قد يظن البعض أن عمل المرأة خارج المنزل أفضل وأكثر ربحا ونرد على هذا ببعض الإحصائيات العالمية التي تؤكد عدم صحة المعلومة حيث إن ساعات العمل في فرنسا في فترة الستينيات بلغت 45 مليار ساعة في السنة في حين لم تتعد عدد ساعات العمل للقوى العاملة من الجنسين خارج المنزل 44 مليار ساعة. فنلخص من هذا أن ربة المنزل تعمل أكثر من نظيرتها التي تعمل خارج المنزل وتشير إحدى الدراسات التي أجريت في أمريكا في السبعينيات إلى أن ما يحققه العمل المنزلي الذي تقوم به الزوجة الأمريكية يمثل حوالى 60 % من الدخل القومي للأسرة (الزوج والزوجة) معا من خلال عملهما خارج المنزل وأن الخسارة في قيمة الإنتاج المنزلي الناجمة عن خروج المرأة للعمل تساوي تقريبا الزيادة النقدية التي تحققها المرأة نتيجة لالتحاقها بالقوى العاملة بالقطاع المنظم.
تنظيم قانوني

ويضيف كردي: بالنسبة للناحية النظامية لعمل المرأة في المنزل فهناك العديد من المبادرات التي توعد بمستقبل واعد يضمن حقوق الأسر المنتجة وجعلها تحت كيان قانوني واحد بعد الموافقة عليها من قبل الجهات العليا وهناك دعوات إلى تعجيل إصدار تنظيم الترخيص للمرأة للعمل في المنزل، وهو التنظيم الذي سبق وأن كشف عنه معالي وزير التجارة والصناعة عبدالله زينل رضا، وأشار إلى توجه الوزارة إلى إعلانه خلال الفترة القريبة المقبلة فإيجاد كيان قانوني تكون تحت مظلته الأسر المنتجة من أهم المتطلبات وتوفير المنافذ التسويقية التي تساعد العديد من الأسر على الاستفادة من الإنتاج بدخل مادي يكفي الأسرة وتكون تحت شعار كلنا منتجون من أهم متطلبات الأسر المنتجة وإن تقديم الإرشاد والدعم إلى جانب الاستشارات الفنية ودراسات الجدوى لهذه الأسر المنتجة يعد نقلة نوعية لها وإن إدراجها تحت مظلة نظامية يمكن الرقابة الصحية والمهنية عليها بما يضمن رقي هذا العمل وفى نفس الوقت يضمن حماية المستهلك.
من أعمال تغريد ناصر محروس




العثور على جثة شاب يعتقد أنه قتل نفسه شنقاً بمحافظة مهد الذهب

 
عثرت الأجهزة الأمنية في إحدى شقق العزاب بمحافظة مهد الذهب عصر اليوم على جثة شاب ثلاثيني متعفنة، وحسب ما أكد الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام “للوئام”بأن صاحب الجثة شاب سعودي ويبدو أنه ألحق الأذى بنفسه وتم الإيعاز للطبيب الشرعي للكشف على الجثة، هذا ولا تزال التحقيقات جارية.



حريق شاحنة مواد بلاستيكية بطريق القصيم دون إصابات
 

اندلع حريق أمس الأول في شاحنة محملة بمواد بلاستكية أولية بطريق المدينة المنورة – القصيم السريع (50 ) كلم عن المدينة المنورة.

وأوضح الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني بالمدينة المنورة العقيد خالد الجهني أن غرفة العمليات تلقت عند الساعة العاشرة وخمسة عشر دقيقة من مساء أمس الأول بلاغاً عن حادث حريق في شاحنة محملة بمواد بلاستكية أولية بطريق المدينة المنورة – القصيم السريع (50 ) كلم عن المدينة، منوها بأنه تم توجيه فرقتين إطفاء وفرقة إنقاذ وفرقة الرغاوي وفرقة الاسعاف إلى موقع الحادث.

وأكد الجهني أن الحريق شمل كامل الحمولة دون أن يكون هناك أي إصابات تذكر، لافتاً إلى أن الموقع سلم إلى جهة الاختصاص.



مواطنون في الظلام !!

بدر أحمد كريم
الإثنين 23/07/2012
لم يكن للأسف الشديد، سُكّان حَي شعب الشمالـي، شرق مَرْكِز الواسطة الشمالـي في محافظة بَدْر، من بين سكان (12،256) مدينة، وقرية، وهجرة، وصلَها التيار الكهربـي حتّى هذا العام (صحيفة الرياض، 29 جمادى الآخرة 1433هـ) والقصة يرويها ثلاثة مواطـنين هناك: عـلي بن مسيعيد الصُّبْحي، وعليان الصُّبْحي، وعاتق عليان الصُّبْحي" نسكن هذا الحي منذ زمن بعيد، وفيه عدد من المنازل، التي يحتاج سكانـها للكهرباء، وتقدمْنَا لشركة الكهرباء في محافظة بَدْر، بعدد من الطّلبات منذُ سنوات، وتم وقوف المختصين في الشركة على منازلنا، وشاهدوا المسافة التي تبعد عنا الكهرباء، ووعدونا بوصولـها قريبا، ونحن لا نملك إلا الانتظار الذي طال، دون وصول الكهرباء إلينا، ومن ثم تقدمْنا لمحافظ بدْر بطلب في هذا الخصوص، وتجاوب معنا كثيرا، وأحيل الطلب لشركة الكهرباء في بَدْر، وبِدَوْرِها رفعَتْهُ لشركة كهرباء المدينة المنورة، وما زلنا ننتظر تنفيذ وعودهم"( صحيفة المدينة المنورة، 21 شعبان 1433هـ، ص 6) .
أصبحت الكهرباء الآن شرطا ضروريا لـوجود الحياة والأحياء، وأيِّ نـهضة، و تقدم، وهي مكتسب من مكتسبات الحضارة الحديثة، فما الذي يعوق إيصال الكهرباء لسكان هذا الحي ؟ أليس من حقهم الاستمتاع بما وفرته الدولة من إمكانيات ؟ وما موقف شركة كهرباء محافظة بَدْر ؟ إن أيّ مجتمع كان، يعيش أفراده في الظلام، يفتقدون الأمان، وفي النور منهجية حياتية حديثة، في تعامل الناس مع الحياة والأحياء.
توقّعَتْ خُطّة التنمية التاسعة (الحالية) أن يرتفع إجمالـي عدد المشتركين في الخدمة الكهربائية، من نحو (5،7) مليون عام 1430/1431هـ إلـى نحو (7) ملايين مشترك عام 1435/1436هـ واعترفت الخُطّة بأنه " لا تزال هناك تحديات، تتطلب تعاملا سريعا وفعّالا، وفي مقدمتها تعزيز كفاءة الخدمة الكهربائية" وطالبت بـ" توفيرها لنحو (1،3) مليون مُشْتَرِك جديد، منهم نحو (1،1) مليون مُشْتَرِك سكني، خلال سنوات الـخُطّة التاسعة" و" تعزيز قدرة التوليد الفعلية، بنحو (20،4) ألف ميجا واط" أسأل بعد هذا : متى تُؤَمّن الـخِدْمات الكهربائية بكفاءة لسكان القُرى ؟ ألا يحب مسؤولو الشركة الوطنية للكهرباء، أن يعامَلَ سكانُ هذا الحي، بما يعامِلُون به هُمْ أنْفُسَهم ؟



جلسة في الحناكية
احمد بن جزاء العوفي
الأحد 22/07/2012
جمعتني مناسبة سعيدة مع مجموعة من شباب الحناكية ، كان جلُّ حديثنا عن الخدمات الصحية والبلدية ، وكالعادة فالجلساء مابين متذمر ، ومشكك ، و قلّة متفائلة ، إلا أن الجميع اتفقوا على أن هناك قصورا واضحا في الخدمات المقدمة من هذه الجهات ، وسوف أنقل لكم مختارات من نقاشنا . 
بادر باستلام زمام الحديث بـ( خلني اقولك ) وهو ينْزل كأس الشاي من يده ، وقد قطّب جبينه : مشاكل المستشفى كثيره ، تصدق إن نتائج التحليل الدوري لمرضى السكر يرسلونها للمدينة وتاخذ اسبوعين !! بالله عليك هذا منطق ... رفعت حاجبيّ متعجباً معلقاً في ذهول :المستشفى جديد !!!! وياليت تراجع المستشفى ، وإذا تقدر تتنوم - ماهي شينه - علشان تشوف بعينك ، إهمال في النظافة ، ضعف في طاقم التمريض مع أن اغلبهم سعوديون ( وليتنا سالمين ) ، بالعربي المستشفى ينقصه كثييير ، قاطعه من بجواره إيه إيه قبل أنسى : ياليت تكتب إن المحافظة بحاجة لبنك للدم ، بعض المصابين يتوفى ماوصل الصويدره ، أكمل صاحبنا الأول بإبتسامة مافيه إلا حاجة وحدة مفيدة ، يعتبر افضل مكان لعلاج انخفاض ضغط الدم ، تعالت ضحكاتهم فشر البلية مايضحك ، التفت على صوت الضحكات رجل كان يجلس بجوارنا ويستمع لنقاشنا حيث قال بوجه مهموم :الحناكية مشاكلها كثيرة ، وأنا مثلاً عندي مشكلة مع البلدية في المخطط اللّي اسكنه ، واشتكيت اكثر من مرة بس محد عطاني وجه ، قلت ياأخي البلدية ماشاء الله شغالين ترصيف وتجميل ومنتزهات والخير جايكم ، ابتسم ابتسامة صفراء معلقاً( خلنا ساكتين ) وأردف اشتغلوا فيها وتركوا المهم ، أنا ساكن في مخطط بطيحان عند برج التلفزيون لا شوارع ولا إنارة إلا في أطراف المخطط ، واغلبه ( لاذي ولا ذيك ) حتى شوارع ممهدة مافيه ، ذبحنا الغبار ، والحين بدأت تنتشر فيه الإستراحات والمباني المخالفة !! ياخي المخطط صار كله سكن عمال ، وشركات ، والله إني اخاف أطلع وأترك عيالي ، حتى لو أعرض البيت للبيع ماراح أحد يشتريه وهذا حال المخطط ، قاطع أحدهم قائلاً والله إنه صادق البلدية اهتمت بالمظهر على حساب البنية التحتية ، ونظافة المحافظة و....أثناء ذلك قاطعنا صوت مضيفنا الجهوري : قوموا على عشاكم ، وأثناء سيرنا إلى صالة الطعام تمنى الجميع أن يقوم أمين المدينة ومدير الشؤون الصحية بزيارة مفاجئة ولقاء المواطنين وليس المسئولين لعل الأوضاع تتحسن إلى الأفضل .



المساجد السبعة.. شاهدة على تاريخ غزوة الخندق

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الإثنين 23/07/2012
ارتبطت (المساجد السبعة) في المدينة المنورة بغزوة الخندق والتي وقعت بجانب جبل سلع، وتشير المصادر التاريخية إلى أن تسمية المساجد السبعة تعود إلى عدد المساجد الموجودة في المكان والتي تبلغ سبعة وهي مسجد الفتح ومسجد سلمان الفارسي ومسجد أبي بكر الصديق ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد علي بن أبي طالب ومسجد فاطمة الزهراء ومسجد الراية، وتشير مصادر أخرى إلى استبعاد مسجد الراية من المساجد السبعة وأنها ستة مساجد وليست سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم نظراً لوجود مسجد القبلتين بالقرب منها، ويعود السبب في تسمية هذه المساجد بتلك الأسماء إلى أن تلك المواقع كانت أماكن مراقبة ومرابطة أثناء غزة الخندق وقد سمي كل مسجد بمن رابط فيه أثناء الغزوة.
ويعد مسجد الفتح أو مسجد (الأحزاب) أكبر المساجد السبعة، مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع، ويروى أنه سمي بهذا الاسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى لرسول الله، أو لأن تلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين. وقد بناه عمر بن عبدالعزيز في فترة إمارته على المدينة بالحجارة ثم جدد مرة أخرى بأمر الوزير سيف الدين بن أبي الهيجاء عام 575 هـ ثم أعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبدالمجيد الأول. وكان أمام المسجد باحة يستعرض فيها أهل المدينة ويمارسون تدريباتهم الرياضية فيه وقد استمروا على هذه العادة فترة من الزمن حتى اندثرت. ويذكر مؤرخون بأن سبب تسمية المسجد بهذا الاسم يعود إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا ربه ثلاث مرات وفي الثالثة استجيب له والأحاديث المروية في هذا الصدد تشير إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان دعاؤه على الأحزاب في غزوة الخندق ولما فتح الله به على المسلمين من تفرق الأحزاب وعودتهم دون تحقيق ما خططوا له سمي المسجد بمسجد «الفتح».
ويقع مسجد سلمان الفارسي جنوبي مسجد الفتح مباشرة وعلى بعد عشرين متراً منه فقط في قاعدة جبل سلع، وسمي باسم الصحابي سلمان الفارسي صاحب فكرة حفر الخندق لتحصين المدينة من الأحزاب. يتكون من رواق واحد طوله وعرضه 7م ودرجة صغيرة عرضها متران. بني هذا المسجد في إمارة عمر بن عبدالعزيز على المدينة أيضاً، وجدد بأمر الوزير سيف الدين أبي الهيجاء في العهد العباسي. وقدأعيد بناؤه في عهد السلطان العثماني عبد المجيد الأول.
ويقع مسجد أبي بكر الصديق جنوب غربي مسجد سلمان الفارسي على بعد خمسة عشر متراً منه بني وجدد مع المسجدين السابقين وقد هدم ليعاد بناؤه وتوسيع مساحته.
ويلى مسجد عمر بن الخطاب مسجد أبي بكر جنوباً على بعد عشرة أمتار منه فقط، وهو على شكل رواق مستطيل وله رحبة غير مسقوفة على صورته، يرتفع عن الأرض ثماني درجات، وطريقة بنائه تطابق بناء مسجد الفتح، وربما يكون قد بني وجدد معه.
ويقع مسجد علي بن أبي طالب شرقي مسجد فاطمة على رابية مرتفعة مستطيلة الشكل طوله 8.5 م وعرضه 6.5م وله درجة صغيرة، بني هذا المسجد وجدد على الأرجح مع مسجد الفتح ويروى أن علياً قتل في هذا الموقع عمرو بن ود العامري الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب. وقد رممت هذه المساجد جميعها في الوقت الحاضر مع المحافظة على شكلها التراثي وقامت أمانة المدينة المنورة بتحسين المنطقة وتشجيرها فغدت كأنها حديقة واسعة تتخللها مبانٍ صغيرة.
واشتهر مسجد فاطمة الزهراء بمسمى مسجد سعد بن معاذ كما تشير المصادر التاريخية، وهو أصغر مساجد هذه المجموعة مساحته 4×3م. وآخر بناء له على نمط أبنية المجموعة نفسها يرجح أنها في العصر العثماني في عهد السلطان عبدالمجيد الأول.
أما مسجد الراية أو مسجد (ذباب) تشير المصادر التاريخية إلى أن هذا المسجد يقع على قمة جبل (ذُباب) وهو جبل يقع شمالي جبل سلع وهو المسمى الأشهر لأنه ضُربت عليها لرسول الله صلى الله عليه وسلم قبة ركزعندها رايته ليشرف على موقع الخندق وساحة القتال.




بئر الخاتم.. دخلها النبيّ صلى الله عليه وسلم وبشر عندها بالجنة -

أحمد الأمين - المدينة المنورة
الإثنين 23/07/2012
تقع بئر الخاتم أو بئر «أريس» كما ذكر عبدالقدوس الأنصاري في كتابه «آثار المدينة المنورة» غربيّ مسجد قباء بنحو 38 مترًا، وتعود إلى ما قبل عهد النُّبوة، أما «أريس» فهو اسم صاحبها وهو فلاح يهوديّ.
وسُمِّيت هذه البئر ببئر «الخاتم» لأنّ خاتم النبي صلى الله عليه وسلم سقط فيها من يد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه بعد ست سنوات من خلافته، فقد روى البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم في يده، وفي يد أبي بكر بعده، وفي يد عمر بعد أبي بكر، فلما كان عثمان، جالسا على بئر أريس، قال: فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط، قال: فاختلفنا ثلاثة أيام مع عثمان، فننزح البئر فلم نجده.
وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بئر أريس فجلس على قُفّها، وكشف عن ساقيه الشريفتين ودلاهما في البئر، وجاءه أبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فبشرهم بالجنة، كما روى البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه توضأ في بيته ثم خرج، فقلت: لألزمنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولأكوننّ معه يومي هذا، قال: فجاء المسجد، فسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: خرج ووجه ها هنا، فخرجت على إثره، أسأل عنه، حتى دخل بئر أريس، فجلست عند الباب، وبابها من جريد، حتى قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجته فتوضأ، فقمت إليه، فإذا هو جالس على بئر أريس وتوسط قفها، وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر، فسلمت عليه، ثم انصرفت فجلست عند الباب، فقلت: لأكونن بواب رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم.. إلى آخر الحديث. وذكر الفيروز آبادي في «المغانم المطابة في معالم طابة» أن بئر الخاتم تقع تحت أُطُم من أطام المدينة كانت قد خربت وتهدّمت، وبُني باعلاها سكن لمن يقوم على الحديقة ويخدم مسجد قباء، وحولها دور الأنصار وآثارهم، كما أن لها درجًا للنزول إليها يستخدمها الزوار وقاصدو الوضوء والشُّرب، وهو الدرج الذي جدّده السّلامي سنة ٧١٤هـ.
ووصف عبد القدوس الأنصاري البئر في كتابه الصادر في طبعته الأولى سنة 1353هـ بأن عمقها 12 مترًا، تعلوها قبة مجصَّصة من الداخل والخارج، وماؤها عذب خفيف نابع من الصخور وكان يُستخرج بالسواني، غير أنه استدرك في طبعة من الكتاب نفسه سنة 1392هـ بأن البئر جافة وليس بها ماء.
أما إبراهيم العياشي في كتابه «المدينة بين الماضي والحاضر» فقال إن تحديد بئر أريس موضع إشكال لدى السابقين، لكنّه جزم بأن بئر أريس هي بئر الخاتم فيما عليه الناس بالمدينة ويكاد يكون ذلك إجماعًا، وأنها هي التي كانت في غربي مسجد قباء، وكان عليها قبّة شامخة في الهواء، وقد أزيلت البئر بما عليها من قبة، لصالح التوسعة السعودية، مرجحًا أن بئر أريس أطلقت مؤخرًا على منطقة تضمّ جملةً من الآبار.




مظاهر رمضان في المدينة المنورة.. عادات اندثرت ومأكولات بقيت

سوق المناخة بالمدينة ويظهر الازدحام الكبير بشهر رمضان منتصف القرن المنصرم(الشرق)


اشتهرت المدينة المنورة بأجوائها الروحانية المفعمة بأداء العبادات وممارسة العادات، والحفاظ على التقاليد، في شهر رمضان المبارك. ويستعد الأهالي لاستقبال الشهر منذ منتصف شهر شعبان، ومن بين ذلك طواف الأبناء بين منازل المدينة وأحواشها، ومناداتهم الأهالي للحصول على الحلويات والمكسرات، مرددين المقولة الحجازية المعروفة «سيدي شاهن يا شربيت»، إلا أن معظم تلك المظاهر اندثرت في السنوات القليلة المنصرمة.
إعداد طعام الإفطار

وأوضحت هيا البركاتي أن التجار قبل 45 عاماً كانوا يبسطون تجارتهم وبضاعتهم الرمضانية أمام بابي السلام والرحمة بالمسجد النبوي، لبيع التمور والمعجنات والشريك والقطايف والحلويات والمواد الغذائية، مثل السمبوسة، والمقليات، مضيفة أنهم يرددون عبارة «عبي فطورك يا صائم»، وذلك بعد صلاة العصر، وقبيل أذان المغرب. وذكرت أن الفرّانة يستعدون لإخراج الطبليات، التي تحتوي على أنواع متعددة من الخبز، ومنه الشريك والفتوت المديني، ويغطون ذلك بقطع من القماش، لافتة إلى أن أبرز هؤلاء التجار من أسر الشيحة والعم صادق العقبي.
عادات لا تنقطع

وتشير عزة البركاتي إلى أن المدينة المنورة تشتهر في رمضان المبارك بكثرة زيارات الأهالي لبعضهم، مبينة أن الأهالي يرتادون بشكل يومي على أحد المنازل لتناول الإفطار، مصطحبين معهم ما يقومون بصنعه بمنازلهم من مأكولات وعصيرات وغيرهما. ولفتت إلى أن المشروبات الباردة وأبرزها «السوبيا» تتصدر قائمة مائدة الإفطار، وأبرز معديها «الخشة»، فضلاً عن «الشوربة والسمبوسة».
البليلة الشهيرة

فاروق كابلي

ويشير الإعلامي فاروق كابلي إلى طعام «البليلة» الشهير بالمدينة، مبينا أنها تنتشر بشكل كبير بأحواش وأزقة المدينة، واصفاً صناعة البليلة بالمهنة المربحة إلى اليوم. ويضيف يصعب على المار تجاهل صوت صاحب البليلة الذي يردد «بليلة يا بليلة.. والنابع الله يا حلبة.. بعنا واشترينا أخضر يا ليمون»، لافتاً إلى أنها ذات نكهة خاصة بالشهر الفضيل، ويحرص أبناء المدينة عند ذهابهم لأداء صلاة التراويح على الذهاب للبائع «حكم» أشهر بائعي البليلة الواقع بشارع قربان بالقرب من «الخشة».
التميس والفول

أحمد أمين مرشد

ويوضح الباحث والمؤرخ أحمد مرشد أن خبز التميس، انتقل مع المهاجرين إلى المدينة المنورة، وخاصة من بلاد آسيا، مبينا أن سفر الإفطار، وخاصة سفر المسجد النبوي، تتميز بخبز التميس، الذي يصنع بأحجام كبيرة. ويقول اللواء الدكتور أنور عشقي إن معظم الأفران وصناع التميس في المدينة هم البخارية والكشغر، وكان ينافسهم أشقاؤهم من اليمن، حتى تميز الآسيويون من أفغانستان والكشغر بصناعته واشتهروا به، وانتشر بأنواع مختلفة، ومنه ما يصنع بالسمن والبر، وما يضاف إليه الجبن في الوقت الحالي.
ويشير فتح الرحمن أبو الجود إلى أن أشهر خابزي التميس محمد عابد في شارع العينية، وتميز بصناعته للتميز والمنتو والفرموزة واليغمش وغيرها. وأضاف أبو الجود أن أبرز بائعي الفول بالمدينة كان في أواخر سوق الخضرية بجانب زقاق الطوال ويشتهر بالفوال «بكر» حيث كان سعر الفول لا يتجاوز قرشين فيما مضى.
أبرز أسواق المدينة
سوق الخضرية المختص بالخضار واللحوم.
سوق القماشة المختص ببيع الأقمشة.
سوق باب المجيدي الملاصق للمسجد النبوي.
سوق المناخة المختص ببيع المواد الغذائية الحجازية الشهيرة كالسمن والبر والعسل والمضير.
سوق التمارة المختص ببيع الرطب والتمور.
سوق الخان القديم.
سوق التمارة في أوائل التسعينيات الهجرية

باب السلام بالمسجد النبوي الشريف قبل التوسعات

جانب من سوق المناخة بالمدينة المنورة منتصف عشرينيات القرن الماضي




اقتران القمر مساء الأربعاء المقبل بنجم السماك الأعزل
"فلكيّة جدة": وقوع الهلال مع المريخ وزحل على استقامة واحدة غداً

سبق- جدة:
تشهد سماء المملكة عقب غروب شمس يوم غد الإثنين – بأمر الله - وقوع هلال القمر على استقامة واحدة مع كوكبَيْ المريخ وزحل على التوالي، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجرّدة، بحسب الجمعية الفلكيّة في جدة. وبيَّنت الجمعية الفلكيّة أن قرنَيْ الهلال سيشيران للجانب البعيد من الشمس، فيما سيكون ترتيب الأجرام المصطفة، كما سيظهر للراصد من على يمين القمر كالتالي: كوكب المريخ، كوكب زحل، أما بالنسبة لنقطة الضوء فهو نجم السماك الأعزل.

وأضافت الجمعية: "عقب غروب شمس اليوم التالي (الثلاثاء)، ومع استمرار حركة القمر نحو الشرق، ستشكل الأجرام الأربعة منظراً بديعاً في بقعة واحدة من السماء، حيث ستشكل مستطيلاً، فيما سيتمكن الراصد من ملاحظة التباين في الألوان، حيث إن نجم السماك الأعزل أبيض مزرق، والمريخ أحمر دامي، وزحل ذهبي، وذلك عند رصدها بالعين المجرّدة أو من خلال المنظار الثنائي العينية.

وتابعت: "مع تقدُّم القمر في حركته باتجاه الشرق، يصل مساء الأربعاء إلى نقط الاقتران بنجم السماك الأعزل، حيث سيقع هذا النجم إلى شمال القمر يليه كوكب زحل، وستشكل الأجرام الثلاثة خطاً مستقيماً، وإذا أضيف كوكب المريخ إلى ذلك المشهد، سيتكون مثلثاً سماوياً في غاية الجمال.




تجاهلت "سعودة" وظائف أمنية وإدارية
مخالفات حكومية في السفارات الأجنبية

متابعة- الرياض:
خلصت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى، إلى مخالفة معظم السفارات الأجنبية العاملة لدى المملكة نظام العمل والعمال وأنظمة الجوازات، بتعيينها أجانب ليسوا على كفالتها وليسوا من أبناء البلد الأصلي الذي تعمل فيه في بعض الوظائف لديها، فيما طالبت بسعودة تلك الوظائف وعدم تركها لأشخاص قد يسيئون إلى سمعة البلد.

وبحسب تقرير خاص، فقد أكدت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى استعانة معظم السفارات والممثليات العامة في المملكة بموظفين غير سعوديين لشغل كثير من الوظائف الإدارية والخدمية والحراسات الأمنية.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل رياض المسلم ونشرته "الوطن"، أبانت اللجنة أن ذلك يترتب عليه عدم تفهم طبيعة المجتمع السعودي واحتياجاته الملحة لدى مراجعة تلك السفارات والممثليات.

وأشارت اللجنة في التقرير ذاته إلى أنه لوحظ أن موظفي هذه البعثات الدبلوماسية من غير السعوديين ومن غير رعايا تلك الدول قد يتسببون في تشويه صورة المملكة أمام أعضاء السلك الدبلوماسي المعني، مطالبة بتحقيق المصلحة العامة للمملكة بأبعادها السياسية والأمنية والاقتصادية والدبلوماسية.

ولفتت إلى أن توظيف غير السعوديين يعتبر مخالفة واضحة وصريحة لأنظمة الجوازات والعمل والعمال المطبقة في المملكة، مشيرة إلى أن الغالبية من الموظفين والمستخدمين الذين تستعين بهم تلك السفارات والممثليات لا يعملون تحت كفالتها، مؤكدة أن توظيفهم غالبا ما يتم على حساب مبدأ السعودة.

وخرجت لجنة الشؤون الخارجية في المجلس بتوصية نصت على"حثّ وزارة الخارجية للسعي لدى السفارات والممثليات العامة في المملكة على سعودة الوظائف الإدارية والخدمية والحراسات الأمنية وطواقم التشغيل الخاصة بها من غير رعاياها الدبلوماسيين".




اعتبر أن المرأة بالنسبة لهيئة الأمر بالمعروف أهم من الرجل
آل الشيخ: لا نفصل أحداً من وظيفته.. و"العمل" هي التي "تمنع" و"تجيز"

متابعة- جدة:
كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، أن لجنة كوّنت من وكلاء وزارة العمل ومسؤولي الرئاسة العامة للهيئة الأسبوع الماضي لدرس وإعداد تنظيمات لتحقيق البيئة المناسبة لعمل المرأة في الأنشطة التجارية، بما يوفر لها العمل وفق ما يحفظ دينها وعفتها وكرامتها.

وأوضح آل الشيخ أن عمل اللجنة سيسهم في توفير بيئة عمل مناسبة للمرأة، إضافة إلى الخروج بتوصيات تحقق الهدف المنشود.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّته الزميلة إيمان السالم ونشرته "الحياة"، أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنه لا يحق للهيئة فصل أي إنسان من عمله.

وأشار إلى أن وزارة العمل هي الجهة الوحيدة التي تقر المنع أو الإجازة في مسألة التوظيف والعمل. وقال إن دور الهيئة يتمثل في تطبيق الضوابط الشرعية في ما يخالف شرع الله تعالى، وإن وجدنا منكراً، فعلينا إنكاره، لكننا لا نفصل أحداً من عمله، ووزارة العمل هي وحدها من تمنع وتجيز العمل وفق شروط وضوابط مقررة.

وأوضح أن النساء في الأسواق يبعن ويشترين ولم يتعرض لهن رجال الهيئة، ودور رجال الحسبة هو سؤال المسؤولين عن المحل هل أخذوا إذناً من وزارة العمل بتوظيف النساء، لأن الوزارة لا تسمح بعمل المرأة إلا وفق بيئة مناسبة لها. واعتبر آل الشيخ أن المرأة بالنسبة إلى الهيئة أهم من الرجل، ويجب المحافظة عليها وإكرامها وإعزازها، ولا نسمح بإهانتها ووضعها في أي مكان بمبرَّر أن ذلك لحاجتها إلى الوظيفة، ولا ينبغي أن تستغل بوضعها في مكان يضر دينها ودنياها، واستغلال ضعفها وحاجتها بتعيينها في مكان لا يليق بها، إذ من الضروري أن يكون المكان الذي تعمل فيه محترماً يحفظ لها كرامتها وخلقها.




التبرعات النقدية على "الأهلي" والعينية بمستودعاتها بالرياض وجدة والقصيم
بعد عشاء اليوم.. انطلاق حملة نصرة شعب سوريا في عموم المملكة

واس- جدة: 
تنطلق في عموم المملكة بعد صلاة العشاء اليوم الاثنين الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ بإشراف صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وتستمر حتى الساعة الثالثة فجر يوم غد الثلاثاء.
وتستقبل التبرعات النقدية والشيكات المسحوبة وشيكات المقاصة والتحويل الداخلي لدى البنك الأهلي التجاري بكافة فروعه في المملكة على الحساب الموحد للبنك 2310000020188888000100SA أو الإيداع من خلال الهاتف المصرفي على الرقم المجاني 920001000 أو الإيداع من خلال موقع البنك الأهلي على الإنترنت WWW.ALAHLI.COM أو الإيداع والتحويل من خلال أجهزة الصرف الآلي للبنوك المحلية ( A.T.M ) على الحساب رقم 2310000020188888000100SA.


وتستقبل التبرعات العينية والنقدية بمدينة الرياض في استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز. كما تستقبل التبرعات العينية عبر مستودعات الحملة المركزية في كل من الرياض وجدة والقصيم طيلة فترة عملها في تقديم برامجها الإغاثية للشعب السوري.

وأوضح المدير التنفيذي للحملة مبارك بن سعيد البكر أنه سيتم استقبال التبرعات العينية الثمينة كالمجوهرات والذهب، والسيارات، والعقارات، والمواد الغذائية، والطبية، والإغاثية وغيرها في المواقع المحددة لاستقبال التبرعات في إمارات المناطق ومحافظاتها.




القنوات التلفزيونية تتلقى اتصالات المتبرعين للشعب السوري من الساعة 11 ليلاً إلى 3 فجرا

 
أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الإعلام عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع أن القنوات التلفزيونية ستبدأ في تلقي اتصالات المتبرعين للشعب السوري بدءاً من الساعة 11 ليلاً من يوم غدٍ الاثنين وحتى الساعة 3 فجراً، وذلك إنفاذا لقرار خادم الحرمين الشريفين.

وأضاف أن الإذاعة عبر البرنامج الثاني ستنضم إلى البث التلفزيوني المباشر فيما ستقدم إذاعة الرياض برنامجا مباشراً يتولى التغطية لفعاليات الحملة وإجراء حوارات ولقاءات مع العلماء والمختصين.

وقال الهزاع : "إن الشئون الإدارية والمالية في الوزارة ستقوم من جانبها بتوفير التجهيزات والطواقم البشرية لتلقي التبرعات العينية في استاد الأمير فيصل بن فهد في الرياض بالتنسيق مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية وإمارة منطقة الرياض ورعاية الشباب".




الاتصالات السعودية تخصص الرقم (5565) لتبرعات سوريا

 
استجابة لتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالبدء فوراً في حملة وطنية لجمع التبرعات لنصرة "أشقائنا في سوريا" في جميع مناطق المملكة لتقديم التبرعات للتخفيف من معاناة أشقائنا في سوريا، وتفاعلا مع التوجيه الكريم خصصت الاتصالات السعودية الرقم (5565) تسهيلا على عملائها لإيصال تبرعاتهم عبر رسائل الجوال للشعب السوري بإرسال الرمز (1) للتبرع بمبلغ عشرة ريالات والرمز (2) للتبرع بمبلغ 20 ريالا والرمز (3) للتبرع بمبلغ 30 ريالا لصالح أشقائنا في سوريا، كتبرع نقدي مباشر وعاجل يضم للحملة الوطنية للتبرعات التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وسوف يبدأ التبرع عبر الرسائل مع انطلاق الحملة يوم الاثنين الموافق 4-9-1433هـ .




بالتصويت وتقديراً للدور السعودي الفاعل خلال مؤتمر بلاهاي
مها بنت عبدالعزيز بنت أحمد رئيساً لكرسي حقوق الإنسان في 2013

واس- الرياض:
اختارت الهيئة المشرفة على مؤتمر الأمم المتحدة الأوروبي العالمي، الأميرة مها بنت عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز، رئيساً لكرسي حقوق الإنسان في المؤتمر المقبل 2013م.

وجاء اختيار الأميرة مها بالتصويت خلال المؤتمر الذي أقيم بمنطقة لاهاي بمملكة هولندا من 10 إلى 16 يوليو 2012م تقديراً للدور السعودي الفاعل خلال هذا المؤتمر.

ويعد هذا المؤتمر الذي شارك فيه 28 شاباً وشابة من السعودية تجمعاً دولياً يضم طلاباً وطالبات جامعيين من 65 دولة من أرجاء العالم، يمارسون فيها جميع فعاليات الهيئات المنبثقة عن الأمم المتحدة، ويتدربون على المسارات السياسية الدبلوماسية داخل هذه الهيئات.




الأولى في المملكة
الجامعة السعودية الإلكترونية تستقبل الراغبين في التسجيل الأربعاء المقبل



أوضح الدكتور محمد بن عبدالرحمن العويرضي، عميد القبول والتسجيل في الجامعة، أن الجامعة الإلكترونية أكملت استعداداتها التقنية كافة لاستقبال أعداد الراغبين والراغبات في التسجيل بالجامعة لمرحلتي البكالوريوس والماجستير، وذلك بدءًا من الأربعاء المقبل، مشيراً إلى أن مدير الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، شدّد على متابعة أمور التسجيل آلياً طيلة فترة القبول التي تستمر سبعة أيام، وتلقي الاستفسارات التي تصل لموقع الجامعة ومركز الاتصال عبر الهاتف (920001590).
ولفت الدكتور العويرضي، إلى أن برامج الجامعة لمرحلة البكالوريوس، هي: المحاسبة, والتجارة الإلكترونية بكلية العلوم الإدارية والمالية، وتقنية المعلومات بكلية الحوسبة والمعلوماتية، والمعلوماتية الصحية بكلية العلوم الصحية، إضافة إلى برنامج مخصص لدرجة ماجستير، في إدارة الأعمال بكلية العلوم الإدارية والمالية.
وأوضح أن شروط القبول لدرجة البكالوريوس هي: حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من تخصّصات ( تحفيظ القرآن، تجارية، المعهد العلمي، الثانوية الصناعية، الثانوية الصحية، الثانوية الزراعية، ثانوية المراقبين الفنيين) على أن يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية، أو غير سعودي من أم سعودية، أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ويخصّص 5% من المقاعد المتاحة لغير السعوديين المقيمين في المملكة إقامة نظامية، مع الالتزام بتسديد الرسوم ا لدراسية (130 ريالاً) عن كل وحدة دراسية معتمدة.
وفيما يتعلق ببرنامج الماجستير في إدارة الأعمال، أفاد الدكتور محمد العويرضي، أن يتشرط فيه الحصول على بكالوريوس في تخصصات إدارة الأعمال التالية: (المحاسبة ، المالية، التسويق، نظم معلومات إدارية، الإدارة ، إدارة موارد بشرية، إدارة عمليات، الاقتصاد) وذلك من جامعة مُعترف بها، على ألا يقل المعدل التراكمي في البكالوريوس عن تقدير جيّد.
وأضاف أن من شروط الماجستير، تقديم درجة اختبار الجيمات (GMAT) أو اختبار (GRE) الذي يستخدم كمعيار للمفاضلة بين المتقدمين في حال وجد، حيث يُمكن التقدم بدونه، مع الحصول على درجة لا تقل عن 500 درجة في اختبار "التوفل"، أو ما يعادله من اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ( STEP) المقدم من المركز الوطني للقياس والتقويم، أو 5ر5 في اختبار IELTS ، ويستثنى من ذلك خريجي البرامج التي تدرس باللغة الانجليزية، مشيراً إلى أنه يلزم المتقدم لدراسة الماجستير تسديد الرسوم الدراسية (1000) ريال لكل وحدة دراسية معتمدة.
وبين أن هناك ثلاثة فروع للجامعة بالإضافة إلى المقر الرئيسي بالرياض، هي: جده، والدمام، والمدينة المنورة، حيث سيُلزم الطالب بالحضور بنسبة 25% لدراسة المقررات في الفرع الذي يرغبه عند بداية التسجيل .
يذكر أن الجامعة السعودية الإلكترونية هي أول جامعة حكومية إلكترونية بالمملكة وافق على إنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - يحفظه الله - العام الماضي؛ لتوفر بيئة تعليمية سعودية حديثة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد، وذلك عبر بوابة القبول الإلكترونية للجامعة www.seu.edu.sa.




سفير المملكة لدى اليابان: 450 مبتعثا سعوديا في اليابان والتنسيق مستمر لزيادة عددهم
د. تركستاني خلال توزيعه التمور والمصاحف على رؤساء المراكز والجمعيات الإسلامية في اليابان

٢٠١٢/٧/٢٢

كشف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الدكتور عبدالعزيز تركستاني لـ «الشرق» عن تنسيق يجري حاليا بين الملحقية الثقافية في اليابان ووزارة التعليم العالي لزيادة عدد المبتعثين للدراسة في اليابان خلال السنوات المقبلة.
وقال تركستاني إن عدد المبتعثين في اليابان ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي يبلغ في الوقت الراهن 450 طالبا وطالبة. وأكد تركستاني أن الدراسة في اليابان تتميز بالجدية، مشيرا إلى أن الملحقية الثقافية في اليابان تعتبر الوحيدة التي تصل فيها نسبة القبول في الجامعات اليابانية 100%. وأكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان أن الدعوة مفتوحة لجميع الطلبة والطالبات لزيارة اليابان والدراسة فيها لأن الدراسة فيها جادة.وألمح السفير تركستاني إلى ترتيبات شهر رمضان التي بدأت بتشكيل لجنة رؤية الهلال التي تضم 12 شخصاً وتكون الرؤية في جبل الفوشي والمباني المرتفعة في طوكيو، مشيرا إلى أنه تم عقد اجتماع مساء أمس الأول لإثبات الرؤيا وقررت اللجنة اختيار أقرب بلد إسلامي وهي ماليزيا وأندونيسيا للصوم معهما، وتقرر أن يكون أمس السبت أول أيام شهر رمضان المبارك. وقال تركستاني نحن في السفارة السعودية في اليابان لدينا إفطار يومي مع المواطنين السعوديين حيث نخصص طابقاً في السفارة للإفطار يحتوي على قسمين أحدهما للرجال والآخر للنساء، كما نصلي فيه المغرب والعشاء والتراويح مشيراً إلى وجود ما يقارب 500 مواطن سعودي ما بين طالب وطالبة وموظفين من شركة أرامكو.وأكد تركستاني أن رئيس البعثة في السفارة السعودية أبوابه مفتوحة دائما بغض النظر عن ساعات الدوام المحددة على موقع السفارة وهو موجود لمقابلة الموظفين والطلبة، وبالنسبة للملحقية الثقافية لدينا إفطار يومي في السفارة وإفطار أسبوعي في المعهد وإفطار في الملحقية حيث نجتمع بالطلبة ونصلي المغرب والعشاء والتراويح، وفي العشر الأواخر من شهر رمضان نصلي التهجد والقيام.وقال إن السفارة السعودية تقوم بدور متميز في خدمة الجالية السعودية والإسلامية، مشيرا إلى أن سفارة المملكة تسلمت خلال الشهر الماضي هدية خادم الحرمين الشريفين التي تبلغ نحو طن من التمور وعدد من المصاحف من مطبعة الملك فهد بالمدينة المنورة وتم توزيعها على أكثر من 85 مركزا إسلاميا ومسجدا في اليابان نظرا لكثرة أعداد المسلمين في اليابان، وبدورهم رفعوا برقيات الشكر والتهاني والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين على تفضله بهذه الهدية السنوية.



سفارة خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا تسخر إمكاناتها لإنجاح مشاركة المملكة في أولمبياد لندن


09-03-1433 02:52 PM
عاجل - ( واس )
أعربت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة عن سعادتها برفع علم المملكة العربية السعودية في القرية الأولمبية في لندن اليوم مؤكدة تسخير إمكاناتها المادية والبشرية كافة لضمان إنجاح مشاركة المملكة في الألعاب الأولمبية.
وأوضح بيان صحفي صدر عن السفارة اليوم أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة أصدر توجيهاته منذ وقت مبكر بوضع إمكانات السفارة أمام الجهازين الإداري والرياضي لفرق المملكة المشاركة في الأولمبياد.
وبين أن سمو السفير عين ملحقا أولمبيا من مسؤولي السفارة يكون مسؤولا عن ملف مشاركة المملكة والعمل على تذليل الصعوبات التي قد تعترض فرق المملكة والتنسيق المستمر مع اللجنة الأولمبية السعودية وتقديم كل التسهيلات لمسؤوليها بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات البريطانية المعنية.
و أشار البيان إلى عقد عدة اجتماعات مع الجهات المعنية في بريطانيا في سبيل التأكد من توفر جميع البيانات والوثائق الضرورية للفرق الإدارية والرياضية السعودية المشاركة في الأولمبياد.
ولفت إلى إقامة مركز إعلامي في السفارة لمساعدة الإعلاميين السعوديين المرافقين للبعثة الرياضية يتواصل العمل به طيلة أيام الأسبوع إلى حين انتهاء دورة الألعاب الأولمبية.
وأفاد البيان أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية سيرعيان حفل إفطار رمضاني سيقام في المتحف البريطاني مطلع شهر أغسطس بمشيئة الله ، تكريما لرؤساء وفود الدول الإسلامية المشاركة في الأولمبياد وكبار الشخصيات الإسلامية من مديري المراكز والجمعيات الإسلامية في بريطانيا ، وسيسبق حفل الإفطار جولة للوفود على معرض الخيل العربية الأصيلة المقام حاليا في المتحف البريطاني.




"وزارة العمل" تطلق شركات لتأجير الموظفين السعوديين


أكد مدير برنامج دعم المنشآت الصغيرة في وزارة العمل السعودية الدكتور عبدالعزيز العبدالعزيز، أن المرحلة المقبلة ستحمل مبادرة للهيكلة الجديدة لصندوق الموارد البشرية عبارة عن شركات جديدة لتأجير الموظفين السعوديين، مضيفاً أن مساهمة السعوديين في المنشآت الصغيرة أقل من المطلوب عالمياً بنسبة كبيرة.

وقال العبدالعزيز خلال ورشة عمل عن المنشآت الصغيرة نظّمتها الوزارة أخيراً إن هناك مشروع هيكلة جديدة لصندوق تنمية الموارد البشرية فيه دعم كبير للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومن أهم المبادرات شركات لتأجير العمالة السعودية تقوم بتقديم الموظفين السعوديين للشركات الطالبة، سواء كانت دائمة أو موقتة، أو إن كان توظيفاً دائماً أو تأجيراً موقتاً.

وأوضح العبدالعزيز في تصريحاته التي نشرتها صحيفة "الحياة" أن 83 في المئة من الشباب السعودي بحسب الدراسات التي وصلت إليهم لم يقدموا على قروض، وإنما يحصلون على دعمهم لإقامة مشاريعهم من خلال الأسرة والأقارب، فيما تذهب 57 من المصاريف إلى التخزين والمستودعات التي تؤجر لحفظ المنتجات.

وأضاف أنه فيما بلغ عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة 790 ألف منشأة، فإنها تسهم فقط في 51 في المئة من التوظيف في السعودية، وهذا أقل من المعدل العالمي الذي يصل إلى 63 في المئة.

وكشف أن نسبة الموظفين السعوديين في المنشآت الصغيرة مخجلة، ولا تتجاوز أربعة في المئة من عدد يقارب ٤٠٠ ألف منتسب، مضيفا أن 40 في المئة من المصاريف في المنشآت الصغيرة تذهب للرواتب، فيما ٤٧ من المنشآت تجارية.




"الخدمة المدنية": نموذج التوظيف سيرفض استقبال الفئات غير المستهدفة
بَدْءُ استقبال طلبات المتقدمين للوظائف التعليمية الرجالية عبر "جدارة" غداً


 يبدأ موقع وزارة الخدمة المدنية، غداً الإثنين، استقبال طلبات راغبي الالتحاق بالوظائف التعليمية حتى الساعة الثالثة من عصر يوم السبت المقبل.
وأكدت الوزارة ضرورة الدخول لموقع "جدارة" سواء لمَن سبق لهم تسجيل بياناتهم أو مَن لم يتقدّموا سابقاً؛ للتأكد من معلوماتهم وتأكيد سلامتها من حيث التخصُّص والمعدل وتاريخ التخرج، وهو تاريخ اعتماد الوثيقة باليوم والشهر والسنة من الجامعة أو الكلية التي تخرج فيها، حيث إن تحديد تاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة متطلبٌ أساسي لاعتماد الدرجة العلمية، وعدم اكتمال تاريخ التخرج باليوم والشهر والسنة، سيؤدي إلى عدم اكتمال متطلبات دخول المفاضلة. وبيَّنت الوزارة أن الإعلان مخصَّصٌ لمَن اجتازوا القياس.

وأوضحت الوزارة أن نموذج التوظيف "جدارة" سيتوقف عن استقبال الفئات غير المستهدفة بهذا الإعلان، وستخصص الفترة المحدّدة للوظائف التعليمية (رجال فقط) . وأعلنت الوزارة تفاصيل ومقار الوظائف حسب إدارات التعليم على النحو التالي:




"التربية": الأربعاء آخر موعد لتسجيل الرغبات المكانية


واس- الرياض:
دعت وزارة التربية والتعليم اليوم المعلمات المعيَّنات حديثاً، ممن اجتزن المقابلة، إلى ضرورة استكمال تسجيل الرغبات المكانية، مبينةً أن آخر موعد لتسجيل الرغبات هو نهاية دوام يوم الأربعاء المقبل، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية "تكامل".

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، محمد بن سعد الدخيني، أن تسجيل الرغبات يتم عن طريق البوابة الإلكترونية "تكامل" دون الحاجة إلى زيارة إدارة التربية والتعليم، مبيناً أنه في حالة الرغبة في الاستفسار أو المساعدة في تعبئة الرغبات، أو الحصول على نسخة من الرغبات المكانية، فيمكن للمعلمة زيارة أقرب إدارات التربية والتعليم إليها، فيما ستتم خدمتها مباشرة، منوهاً أن عدم إدخال الرغبات خلال الفترة المتبقية ستضطر الوزارة إلى توجيه المعلمة وفق الاحتياجات المتبقية بعد إنهاء المفاضلة وتلبية الرغبات المدرجة من قبل المعلمات وفق المتاح.

وبين أن طباعة الرغبات المكانية هو إجراء اختياري إضافي يحفظ حق المعلمة، مؤكداً أن المفاضلة والتوزيع ستكون بطريقة آلية عبر النظام ووفق الرغبات المدخلة من قبل المعلمات.




«الخطوط» توظف سعوديات في الخدمات الطبية والمبيعات والتمويل


٢٠١٢/٧/٢٣


أكد مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية بالإنابة وليد العلومي  أن الخطوط أعلنت مؤخراً عن فرص تدريبية لخريجات الجامعات السعوديات تنتهي بالتوظيف المباشر لحاملات البكالوريوس والماجستير في تخصصات المحاسبة والمالية والإحصاء ونظم المعلومات الإدارية.
وأضاف أن الخطوط تحرص على فتح مجال التوظيف للنساء وفق الضوابط الشرعية التي تناسب طبيعة المرأة كالخدمات الطبية ومكاتب المبيعات المخصصة للسيدات وإدارة تقنية المعلومات إضافة إلى وحدات الإنتاج الغذائي بشركة التموين وفي مواقع تتميز بالخصوصية التامة.




المؤشر العقاري يسجل تباينا في أدائه الأسبوع الماضي

سجل المؤشر العقاري انخفاضاً في مكة المكرمة والرياض والدمام وجازان والقطيف وارتفاعاً في المدينة المنورة وبريدة والجبيل وينبع والخبر ونجران وحفر الباطن حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل لفترة الأسبوع الماضي .
وأوضح التقرير أن المؤشر العقاري سجل انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بنسبة 82.52 % بقيمة إجمالية تجاوزت 476.5 مليون ريال ، فيما سجل المؤشر انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 18.72 % بقيمة إجمالية قاربت 3 مليارات ريال .
وسجل المؤشر انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالدمام بنسبة 42.43 % بقيمة إجمالية بلغت 242 مليون ريال ، كما سجل انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بجازان بنسبة 41.92 % بقيمة بلغت 10.87 مليون ريال ، فيما سجل المؤشر في كتابة العدل بالقطيف انخفاضاً بنسبة 51.99 % بقيمة إجمالية بلغت 24.55 مليون ريال .
كما سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة بنسبة 111.35 % بقيمة إجمالية تجاوزت 388 مليون ريال ، وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى ببريده بنسبة 2138.9 % وبقيمة إجمالية بلغت أكثر من 2.1 مليار ريال ، كما سجل ارتفاعاً في كتابة العدل بنجران بنسبة 14.35 % وبقيمة إجمالية بلغت 18.56 مليون ريال .
وشهد المؤشر ارتفاعاً في كتابة عدل محافظة الخبر بنسبة 74.78 % وبقيمة قاربت 170 مليون ريال ، كما ارتفع المؤشر في كتابة عدل ينبع بنسبة 21.28 % وبقيمة تجاوزت 36 مليون ريال ، وسجل ارتفاعاً في كتابة عدل الجبيل بنسبة 71.79 % بقيمة إجمالية قاربت 48 مليون ريال ، فيما ارتفع في كتابة عدل حفر الباطن بنسبة 54.24 % بقيمة تجاوزت 29.4 مليون ريال .




الكهرباء تنفذ مشروع ربط " القيصومة و حفر الباطن" و " الجوف وعرعر " بأكثر من مليار ونصف المليار ريال


09-03-1433 05:31 PM
عاجل - ( واس )
تنفذ الشركة السعودية للكهرباء حالياً مشروع ربط (القيصومة- حفر الباطن) ومشروع ربط ( الجوف وعرعر ) بالشبكة الكهربائية العامة بتكلفة إجمالية تبلغ 1688 مليون ريال.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك أنه يجري الآن ربط القيصومة وحفر الباطن بالشبكة الكهربائية العامة على جهد 380 كيلو فولتا بقيمة 770 مليون ريال.
وبين أن مشروع الربط سيتم الانتهاء منه في شهر مارس من العام المقبل 2013م مما سيسهم في تأمين الطاقة الكهربائية لحفر الباطن والقيصومة والمناطق المجاورة لها من خلال الشبكة العامة للشركة، مؤكداً أن المشروع سينهي المشكلات الناتجة عن نقص قدرات التوليد وانخفاض الجهد في الشبكة الكهربائية في المنطقة.
وأفاد أن الشركة تنفذ حالياً مشروع ربط منطقة الجوف وعرعر بالشبكة الرئيسة للكهرباء عبر المسار (القصيم ـ حائل) بقيمة 918 مليون ريال ، مشيرا إلى أن المشروع سينتهي في شهر أبريل 2013م مما سينهي المشكلات الناتجة عن نقص قدرات التوليد وانخفاض الجهد في الشبكة الكهربائية في المنطقة.
وأكد المهندس البراك أن الشركة وفي إطار الجهود التي تبذلها تجاه مشتركيها في كل مناطق المملكة تسعى إلى تعزيز قدرات المنظومة الكهربائية وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية ، حيث أضافت أكثر من 3500 ميجاوات جديدة من قدرات التوليد خلال الشهور القليلة الماضية، لافتاً الانتباه إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ عدد من محطات توليد الطاقة الكهربائية ومشروعات النقل والتوزيع في مختلف مناطق المملكة بهدف تعزيز القدرات الكهربائية وتلبية احتياجات المشتركين من الكهرباء.




بيَّن أن قائمة الانتظار تضم 12 ألف شخص
"الناس للناس" يطالب باستثناء المطلَّقات من انتظار القرض العقاري


 طالب ضيوف أولى حلقات برنامج "الناس للناس"، الذي يُذاع على إذاعة "إم بي سي"، صندوق التنمية العقاري باستثناء المطلَّقات من قائمة الانتظار نظراً لظروفهن الصعبة في الحصول على سكن، ومماطلة بعض الأزواج في دفع حق النفقة.


وقالت المشرفة على إدارة حماية الأسرة بوزارة الشؤون الاجتماعية، الدكتورة موضي الزهراني، إن المطلَّقة تعاني في معظم المراجعات في المحاكم وغيرها، إلا أنه لا بد من استثناء المطلَّقات من قائمة الانتظار من صندوق التنمية العقاري.


وأيدها مازن المشيقح، المدير العام للتنمية بإسكان الأمير سلمان الخيري، الذي أكد ضرورة الاستثناء؛ حيث تصل قائمة الانتظار في "الإسكان الخيري" إلى 12 ألفاً.

وقد شهدت الحلقة مداخلة من مطلَّقات يسكنَّ في بيوت من صفيح، وأخريات يتنقلن من منزل إلى آخر، مطالبات ولاة الأمر والجهات المسؤولة بسرعة النظر في أمرهن، وتحسين أوضاعهن التي أصبحت الحياة معها صعبة للغاية.


يُذكر أن برنامج "الناس للناس" يُبثّ يومياً من السبت إلى الأربعاء، من الساعة 11 إلى 12 ليلاً، ويقدمه الإعلامي علي الغفيلي، ويعده محمد التركي.




‏بإشراف وإدارة هيئة سوق المال في جدة

خبراء يبحثون آلية تحول الشركات العائلية إلى مساهمة 



عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
يدشن رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح كامل عند العاشرة من مساء غد الاثنين، ملتقى مستقبل تحول الشركات العائلية إلى مساهمة في حضور (14) خبيراً اقتصادياً ومالياً وكوكبة من أصحاب الأعمال، والذي يستمر على مدار (3) ساعات عبر ثلاث جلسات علمية بقاعة اسماعيل ابو داوود بمقر الغرفة بجدة.

وتعرض عدد من عائلات جدة التجارية تجاربها خلال الملتقى، إذ يكشف أحمد حسن فتيحي ومحمد العقيل وصالح السريع قصة تحول شركاتهم من عائلية إلى مساهمة.

ويجسد الملتقى الشراكة الفاعلة التي تجمع غرفة جدة والسوق المالية السعودية (تداول) كمنظمين للحدث، حيث يبدأ حفل الافتتاح بآيات من الذكر الحكيم، ويتحدث صالح كامل عن التحديات التي تواجه الشركات العائلية والتي ادى تعطيل تحولها إلى مساهمة، ويبرز وليد البواردي مدير عام إدارة التداول النقدي بالسوق المالية السعودية (تداول) التحولات التي حدثت في السنوات الماضية، والدراسات التي أجريت حول الموضوع، في حين يوضح عدنان بن حسين مندورة أمين عام غرفة جدة الاهتمام الذي يوليه بيت أصحاب الأعمال بهذه القضية.. قبل أن يتم تكريم الرعاة والمشاركين.

ووفقاً للمهندس محيي الدين بن يحي حكمي مساعد الأمين العام لغرفة جدة سيتناول المحور الأول من الملتقى (تجربة الشركات العائلية) ويستمر لمدة ساعة كاملة خلال الجلسة التي يديرها الدكتور أحمد النشار، ويتحدث خلالها أحمد بن حسن فتيحي رئيس مجلس إدارة مجموعة فتيحي القابضة، ومحمد بن عبد الرحمن العقيل رئيس مجلس إدارة شركة جرير للتسويق، وصالح بن ناصر السريع عضو مجلس إدارة شركة مجموعة السريع التجارية الصناعية.

وأضاف: تتناول الجلسة الثانية التي يديرها راشد الفوزان (كيفية التحول من شركة عائلية إلى مساهمة عامة)، ويتحدث خلالها طارق بن زياد السديري الرئيس التنفيذي للمصرفية للاستثمار، وأشرف بن عثمان الغزالي رئيس قسم أسواق رأس المال بإدارة الخدمات الاستشارية المالية بمجموعة الدخيل المالية، ووليد بن عبد الله البواردي مدير عام التداول النقدي بشركة السوق المالية السعودية (تداول).

في حين سيكون موضوع الجلسة الثالثة التي يديرها تركي الفدعق (الحوكمة والشركات العائلية) ويتحدث خلالها أحمد بن عبد الله آل الشيخ مدير إدارة حوكمة الشركات بهيئة السوق المالية، والمستشار القانوني الدكتور عدلي بن علي حماد، قبل أن يتم فتح باب المناقشة العامة للمشاركين في الملتقى وتناول طعام السحور.

وحذر صالح ناصر السريع عضو اللجنة التجارية الاستراتيجية بغرفة جدة من التباطؤ في تحول الشركات العائلية، وقال: إن الإحصاءات تؤكد أن (98%) من حجم الشركات الموجودة في منطقة الخليج عائلية، وأن نسبة الشركات المساهمة العامة لا تتجاوز (02%) فقط، وأن مساهمة الجيل الثاني للعائلات في هذه الشركات لا يتعدى (33%) في مقابل (15%) فقط للجيل الثالث، الأمر الذي يعني أن وفاة مؤسس الشركة تساهم بشكل كبير في انهيار الشركة أو فشلها أو تراجع نجاحاتها، وبالتالي باتت الحاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى من أجل التحول إلى شركات مساهمة من أجل الحفاظ على مستقبل الأجيال المقبلة، وتفادياً لأي خلافات أو مشاكل تحدث في العائلة وتسير على سير العمل ويتضرر منها عدد كبير من الموظفين.

وأكد السريع أن (المجاملة) هي أكبر مرض يواجه الشركات العائلية، فقد تحدث محاباة للبعض على حساب الآخر، ومن المهم أن تؤسس الشركات بطريقة حديثة تضمن استمرارها في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز نجاحاتها من خلال الاعتماد على أفضل الكفاءات في الإدارة والبعد عن أي نوع من المجاملة، وتجاوز مرحلة الخوف من تصيب البعض من دخول شركاء جدد ينازعونه في اتخاذ القرارات.

وكان وليد البواردي مدير عام إدارة التداول النقدي بالسوق المالية السعودية (تداول) لفت في المؤتمر الصحفي الذي عقد قبل أيام من انطلاق الملتقى إلى أن مجموع الشركات المساهمة العامة في المملكة لا يتجاوز (156) شركة، معتبراً ذلك عدد قليل جداً لبلد تملك أكبر اقتصاد في الوطن العربي، حيث تقدمت (4) شركات في العام الماضي للتحول إلى شركات مساهمة في مقابل (6) شركات خلال العام الحالي.. مما يعني زيادة الوعي، مشيراً أن (1.2) مليون شخص استفادوا من تحول الشركات العائلية إلى مساهمة وأصبحوا يملكون أسهم أو موجودين في سوق المال عبر هذه الشركات بشكلها الحديث.

وأشار أن الملتقى يهدف إلى إطلاع الملاك والتنفيذيين في الشركات الغير مدرجة في السوق المالية السعودية على التجارب والخبرات السابقة للشركات التي مرت بتجربة الإدراج في السوق المالية السعودية وما هي التحديات والفرص المتاحة لهم في السوق المالية، بالإضافة إلى الخطوات الضرورية واللازمة للتحول إلى شركة مساهمة عامة والمزايا والخدمات التي ستحصل عليها الشركات من الإدراج.

وتابع: سيتيح الملتقى للحضور الفرصة للالتقاء بهيئة السوق المالية وتداول والمختصين من مستشارين ماليين وقانونيين وذلك للإجابة مباشرة حول استفساراتهم المتعلقة بالتحول إلى شركة مساهمة عامة ولزيادة العلاقة والتواصل بين جميع الأطراف من خلال حلقات النقاش وأوراق العمل التي ستعقد بالملتقى.




المسافرون مستاؤون من تعامل موظفي السعودية
32 رحلة تأخرت بمطار جدة بسبب أزمة الوقود

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏
كشفت معلومات لـ"سبق" عن أن عدد الرحلات التي تأخرت في مطار الملك عبدالعزيز الدولي خلال فترة عطل شبكة ضخ الوقود الرئيس الخاص بشركة أرامكو، والذي تتغذى منه طائرات المطار، بلغت 32 رحلة، فيما بدأ بالفعل موظفو الخطوط السعودية في العمل على إركاب عدد كبير من المسافرين، وأقلعت طائرات قبل قليل في رحلاتها المجدولة.

وكان العطل أدى إلى تأخر رحلات في مناطق أخرى، لكن عدداً من الركاب شكا من سوء تعامل موظفي الخطوط السعودية داخل الصالة.

وأوضح مسافر كان متجهاً إلى ينبع، وحدث له إغماء وهو مصاب بصرع ولديه جهاز تنظيم ضربات القلب، أنه مكث 45 دقيقة وهو يطلب إسعافاً لنقله، لكن موظف الخطوط لم يأبه به، واكتفى بقوله إنه طلب مساعدة، وأضاف له أن الصالة مزدحمة بالمسافرين وعليه أن يصبر، فيما تعالت أصوات الأطفال.




تشاؤم 13 راكبا من تعطل طائرة "السعودية" يدفعهم لإلغاء سفرهم

 

قرر 13 راكبا بمطار القاهرة أمس إلغاء سفرهم إلى مدينة الدمام بالسعودية تشاؤما بعد إصابة طائرتهم بعطل في إطاراتها وتأخرها 18 ساعة كاملة اضطر معها الركاب إلى الانتقال إلى أحد الفنادق حتى إصلاح الخلل.

وأوضحت مصادر مسئولة بالمطار أنه أثناء استعداد قائد الطائرة السعودية رحلة رقم 318 للإقلاع إلى مدينة الدمام فوجئ بحدوث تلفيات في أحد إطاراتها ما يحول دون إقلاعها فتم استدعاء فريق فني لفحص الإطار وتبين تعذر تغييره إلا بعد وصول إطار بديل من السعودية، فتم نقل ركاب الطائرة البالغين 168 راكبا إلى أحد الفنادق لحين وصول الإطار.

وأشارت إلى أنه بعد إحضار إطارات بديلة تم إصلاح العطل واستأنفت الطائرة رحلتها بعد تأخير دام 18 ساعة حيث أقلعت برحلة رقم 2030 وعليها 155 راكبا، حيث ألغى 13 راكبا سفرهم تشاؤما من الطائرة.




«الرقابة»: 35% غياب موظفي الدولة في أول يومين من رمضان


٢٠١٢/٧/٢٣


قدرت مصادر مطلعة في هيئة الرقابة والتحقيق حالات الغياب التي رصدها مفتشوها لموظفي أجهزة الدولة خلال اليومين الأولين من شهر رمضان المبارك في مختلف مناطق المملكة بنسبة 35%. وقالت المصادر إن الجولات الرقابية شملت قطاعات حكومية خدمية وأخرى على علاقة مباشرة مع الجمهور. وأشارت المصادر لـ «الشرق» أمس أن عددا من الموظفين لديهم أعذار نظامية لكنها نادرة. مؤكدة أنه سوف يتم الرفع للجهات المعنية بهذه الحالات لاتخاذ الإجراءات النظامية في هذا الشأن.
وشددت المصادر على تكليف فرق إضافية بالمراقبة الميدانية في الوزارات والإدارات الحكومية من قبل الهيئة خلال شهر رمضان، لمنع تسيب موظفي الدولة عن أداء مهامهم الوظيفية المنوطة بهم، مشيرة إلى أن رقابة الهيئة على الأداء الحكومي بجميع القطاعات الحكومية مستمرة طوال العام. وأكدت المصادر على مراعاتها للظروف القاهرة لموظفي أجهزة الدولة المتأخرين عن الدوام الرسمي وذلك خلال قيامها بمهامها الرسمية في متابعة التزام الموظفين بساعات الدوام، مشددة على أن مراقبيها يأخذون في الحسبان تلك الظروف باعتبارها أعذاراً شرعية. ونفت ما تردد حول تشديد رقابتها على الموظفين حيال التأخر دون النظر للسبب الحقيقي وراء التأخير عن العمل، مشيرة إلى أن الهيئة لا تحسم على الموظفين وإنما ترفع ما تقف عليه من ملاحظات على الدوام للجهة المعنية لاتخاذ اللازم.




مواطن يتفاجئ بسحب مستحقاته من الضمان الإجتماعي بعد إيداعها في حسابه البنكي

 
الطائف – الوئام – سفران الهذلي:

فوجئ المواطن (ز.ع) بسحب جميع مستحقاته من الضمان الإجتماعي بعد إيداعها في حسابه حيث بلغت قيمتها 45 ألف ريال، منها 35 ريال أودعت في حسابه ضمن المساعدات التي أقرها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لمستفيدي الضمان الإجتماعي، وبقية المبلغ هي معاشه الشهري الذي يتقاضاه كمستفيد من خدمات الضمان.

وبعد مراجعته لمكتب الضمان الإجتماعي في الطائف أفاده المسؤولون بأن الإيداع لم يسحب منذ أكثر من ثلاثة أشهر ما دفعهم لسحبه واستعادته.

وحسب المواطن (ز.ع) والذي يبلغ من العمر 85 عاماً فقد أشار ” للوئام” بأنه لا يتمكن من الوصول للمناطق التي تتوافر فيها خدمة الصراف الآلي حيث يسكن في منطقة نائية جنوب الطائف، ما يضطره لعدم سحب مستحقاته بصورة دورية، مناشداً خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وأصحاب القرار مد يد المساعدة له ليتمكن من استرجاع مستحقاته التي سُحبت من غير علمه أو اشعاره وتنبيهه.



محمد بن فهد يخرج غاضبا دون إكمال الحفل ويقول "لو كنت أعلم بهذه الفقرة لما حضرت" -صور

 
خرج الأمير محمد بن فهد غاضبا من حفل افتتاح دورة الأمير محمد بن فهد للشركات الذي كان يبث مباشرة على القناة الرياضية السعودية الليلة دون أن يكمل الحفل رفضا منه لإحدى الفقرات التي عرضت في البرنامج.

وأبدى الأمير محمد بن فهد غضبه من إحدى فقرات الحفل وقال على الهواء مباشرة "لو كنت أعلم عن الفقرة لألغيتها ولم أحضر" دون أن يسمي الأمير الفقرة التي أغضبته.

وتناقل متابعون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن سبب غضب الأمير هو فقرة شارك فيها المان بلباس عارٍ مع موسيقى صاخبة.
يشار إلى أن البطولة تنظمها غرفة المنطقة الشرقية وتقام على ملعب الصالة الخضراء بالشرقية.
لقطة للفقره التي أغضبت سمو الأمير محمد بن فهد وكثر الحديث عنها





يتطرق إلى أحكام ومسائل الصيام وركن خاص للطف
الخيبري": لا إضراب لعمال من "أرامكو".. وتم إصلاح مغذي وقود مطار جدة

 
نفى المتحدث الرسمي بالهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري في تصريح لـ"أخبار24" ، وجود أي إضراب للعاملين بشركة أرامكو في منطقة أعمال وتزويد الطائرات الوقود ، مرجعا تأخر أكثر من 12 رحلة في مبنى الخطوط السعودية بالصالة الجنوبية لعطل فني في الخط الرئيسي التابع لشركة أرامكو والمغذي لشبكة وقود مطار الملك عبدالعزيز بجدة مساء اليوم، مؤكداً إصلاح العطل عند الساعة التاسعة والنصف مساء .

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل الجوال قد شهدت انتشار إشاعة، عن إضراب لموظفي أرامكو عن العمل في المطار ، مما تسبب في تعطل عدد من الرحلات الداخلية .



حاز المركز الأول من بين 250 طالباً في المعهد الياباني
شاب سعودي يبدع في تقنية وصيانة السيارات


حقّق الشاب تركي السويلم تفوقاً لافتاً في مجال تقنية وصيانة السيارات، حيث حصل على المركز الأول من بين 250 طالباً في هذا المجال بمعدل قارب 4.85 من 5، لينال مكافأة من المعهد ووعْد بابتعاثه إلى اليابان.

وتلقى السويلم دراسة هذا التخصص في المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات بجدة، حيث أظهر مهارة عالية في مجال هذه التقنية، التي تعد واحدة من أهم التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، والمقدرة بنحو 150 ألف متخصص.

وتقديراً لهذا التفوق قدّم عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي المنتدب علي حسين علي رضا سيارة من نوع "مازدا" للشاب تركي السويلم، الذي عكس قدرة الشباب السعودي على المنافسة في مجال تقنية وصيانة السيارات.

ونوّه علي رضا بما حققه تركي السويلم من إنجاز تقني هو محل تقدير وثناء كافة القائمين والمشرفين على المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات، والشركات وكلاء السيارات اليابانية في المملكة، ودعا إلى ضرورة التوجه نحو هذا التخصص من قبل الشباب، والتوسع فيه من خلال الاستثمار فيه، وإنشاء ورش لصيانة السيارات تدار بأيدي وكفاءات سعودية قادرة على العطاء وخدمة هذا الوطن.

وبيّن أن الشاب تركي السويلم سيتم اختياره من قبل المعهد ليكون مدرباً للطلاب الملتحقين به، ثم ابتعاثه إلى اليابان لتكملة دراساته العليا في هذا التخصص، مؤكداً أن تقديم السيارة له هو نوع من التحفيز والتشجيع لبقية الطلاب لتحقيق هذا التفوق والإنجاز التقني المتطور.

من جهته، عبّر الشاب تركي السويلم عن سعادته بحصوله على هذه الجائزة، وقال إنها تعد وسام شرف له بعدما حققه من تفوُّق، مشيداً بحرص القائمين على المعهد بالرعاية والاهتمام بالطلاب سعياً منه لخدمة الوطن وتحقيق آمال وتطلعات أبنائه.

من جهته، قال مدير التدريب عضو مجموعة العمل محمد سكر، إن الشاب تركي السويلم ضرب أروع الأمثلة للشباب السعودي، الذي يعمل بجد من أجل تحقيق التفوق في مجال تقنية السيارات ومنافسة نظرائه اليابانيين في هذا التخصص، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 30 شاباً متخرجين من المعهد العالي السعودي الياباني يعملون في شركة مازدا وهم نماذج مشرفة وتستحق كل الاحترام والتقدير.





فريق الرحالة السعودي يعود للوطن بعد رحلة" 17 ألف كم" بالسيارة


بعد تعطل السفينة بالبحر الأبيض 12 ساعة, عاد فريق الرحالة السعودي بقيادة الرحالة صالح سليمان البليهي ، يرافقه راشد محمد البديوي من رحلتهم حول اوروبا وروسياحيث تم المرور على كثير من المدن والقرى وقطع الفريق 17 الف كيلو متر بالسيارة ،وتهدف هذه الرحلة بالتعريف بالمملكة العربية السعوديةوبرسالة خادم الحرمين الشريفين والتخاطب مع شعوب الدول حول الصورة الحيه للاسلام والتي تدعوا للسلام والحب بين الناس حيث تم توزيع عدد كبير من خريطة المملكة المترجمة وبعض الكتيبات التعريفية ..ولقد لاق الفريق ترحيباً من شعوب دول اوروبا وروسيا وفي العودة تم حجز سفينة ( بولونيا)الروسية .من مرسين التركية إلى بورسعيد وقد تعطلت السفينة في البحر لمدة 12 ساعة ثم سفينة (أنا مارينا) الروسية إلى ضبا حيث استغرق وصولهم إلى ضبا أكثر من 50 ساعة في البحر الابيض المتوسط والبحر الاحمر وكانت الاجراءات المصرية معقدة ومكلفة ,ولكن مرت رحلة الرحالة السعودية ولله الحمد بسلام.





أكثر من 215 ألف زائر للمكتبة الرقمية للدكتور فيصل بن مشعل


09-03-1433 03:58 PM
عاجل ( خالد العدل)-

سجلت المكتبة الرقمية للدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز بعد مرور عام على إطلاقها دخول 215.438 زائر حتى اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك ، حيث تحوي المكتبة والتي تعد أول مكتبة رقمية حازت على أول شهادة تسجيل في المملكة العربية السعودية للمكتبة الرقمية من وزارة الثقافة والإعلام ، وذلك على أقسام متنوعة منها الأنظمة السعودية وعلوم الشريعة والتاريخ والسياسة وقضايا الأسرة وعلوم اللغة والاقتصاد والجغرافيا والرحلات والأحوال الشخصية والتطوير الذاتي وبحوث ودراسات وعلم النفس والتربية وقضايا وطنية والمناهج الدراسية والمجلات العلمية ورابطة العالم الإسلامي وموسوعات علمية ، وأخرى للقضايا الوطنية والموروثات الشعبية وملتقى لنبي الرحمة ، ومعرض للوسائط وروابط علمية ، كما تضم المكتبة 1.961 كتاباً لـ903 مؤلفين ، في 131 تصنيفاً للمكتبة والتي أسهمت وبشكل كبير في خدمة مرتاديها من طلاب العلم والدارسين والباحثين في شتى العلوم والمعارف على مستوى العالم بيسر وسهولة مواكبة للتطور التقني الحديث ، حيث تم تنزيل 112.832 مرة من الكتب ، و132.447 مرة لاستعراض الكتب خلال عام من انطلاق المكتبة ، كما أنها تحوي على أركان خاصة وأقساماً لمراكز الدراسات وقسم خاص لتاريخ الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ، وآخر لتاريخ الملك سعود طيب الله ثراه ، ومواقع للسلف رحمهم الله ، ومناهج تعليمية ، بالإضافة إلى قناة المكتبة على اليوتيوب والتي تحظى بـ25 مشترك و32.998 مرة مشاهدة للقناة ، كما أن المكتبة تتيح للزوار طرح مقترحاتهم وآرائهم من خلال بوابة سنة أولى مكتبة.. ورابط المكتبة على الانترنت 





"شبكة السنة" تطلق ملفاً علمياً عن شهر رمضان المبارك



عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:
أطلقت شبكة السنة النبوية وعلومها التابعة للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالربوة، ملفاً علمياً عن شهر رمضان المبارك، وذلك على موقع الشبكة على الإنترنت. 

وقال المدير العام للشبكة الدكتور محمد بن عدنان السمان: إن الملف يتطرق إلى شهر رمضان المبارك باعتباره شهر عبادة وطاعة يتقرب فيه المسلم إلى الله رغبة في ثوابه وأجره. مشيراً إلى أن الملف يقدم عدة موضوعات عن الصيام وأحكامه ومقالات لكيفية استغلال هذا الشهر الكريم بالشكل المناسب، منها (نبذة موجزة عن الصيام، الخطوات العملية لاغتنام رمضان، كيف نستقبل رمضان، مسائل وأحكام معاصرة في الصيام، الصيام وتهذيب الأخلاق، فتاوى النساء في رمضان، وركن خاص عن الطفل عبارة عن رسومات تتحدث عن رمضان وتعرف الأطفال بأحكامه). 

يذكر أن ملف رمضان يأتي من بين عدة ملفات علمية تقدمها الشبكة عبر موقعها على الشبكة العنكبوتية، أبرزها ملفات علمية في نصرة النبي عليه السلام، وملف الصيف، ومختارات العيد، وملف عن الحج، وملف الوسطية في ضوء السنة النبوية وملف علمي عن الأحداث الراهنة. هذا ويمكن زيارة الموقع والاطلاع على ملف رمضان والملفات العلمية الأخرى عبر رابط الشبكة على الإنترنت www.alssunnah.com.




خلال صلاة التراويح ثاني أيام شهر رمضان
في مقطع صوتي..الشيخ القطامي يبكي الشام ويدعو على بشار


 تتداول مواقع الانترنت ، مقطع صوتي نشر على موقع اليوتيوب ،للقارئ السعودي المعروف الشيخ ناصر القطامي ، يوثق بكاء الشيخ خلال دعائه لنصرة الشعب السوري الشقيق ، والدعاء على الطاغية بشار وجيشه.
المقطع أشير في عنوانه الى انه سجل خلال صلاة التراويح في الثاني من شهر رمضان المبارك الجاري ، وسجل المقطع نسبة مشاهدات عالية لانتشار ، الرابط عبر مواقع التواصل ورسائل الواتساب والبلاك بيري. 
فيديو




مع القرآن الشيخ صالح المغامسي| العطاء والمنع

 
فيديو




كان يجد حلاوة وتلذذاً ورغبة عارمة وشوق في أن يجوع في مرضاة الله
القرني: الرسول الكريم أشعر بمبشرات تزيح التعب والجوع عن الصائمين


 تحدث الشيخ الدكتور عائض القرني، اليوم، عن فضل الصيام، وكون الصائم يعتبر مجاهداً، مستعرضاً أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم حول الصيام، ومنها قوله عليه الصلاة والسلام:
" لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ". وقال القرني في الحلقة الثالثة من برنامجه الرمضاني "مع الرسول في رمضان" الذي تعرضه قناته الخاصة على موقع اليوتيوب، التي حملت اسم "رقيم": إن الرسول صلى الله عليه وسلم يحبب عمل الصائم ويشيد به، ويشجع صاحبه، وليس الخلوف وهو بقية رائحة الفم بعد الجوع هو المقصود، لكنه يشجع صاحب هذا العمل، مثل رائحة دم الشهيد، لأن رائحة دم الشهيد أزكى عند الله من ريح المسك يوم القيامة.

وقال القرني: "الرسول عليه الصلاة والسلام كأنه يقول للصائم واصل، صحيح أنك قد تجوع وربما خلوف فمك بعد الصيام قد يتغير بسبب الجوع ولكن هذا لأنه في سبيل الله وطاعته ومرضاته أحب إلى الله من ريح المسك لأن هذا الصائم مجاهد، فعلى ذلك يبتغي مرضاة الله ويطلب الأجر".

وأضاف القرني بالقول: "كان عليه والصلاة والسلام يشعر الصائمين بمبشرات تجعهلم لا يشعرون بالتعب والملل والجوع والسهر، وكان صلى الله عليه وسلم يبين أنه في أتم الراحة وأنه لا يشعر بالجوع ولا بالظمأ في سبيل الله، بل يجد حلاوة وتلذذاً ورغبة عارمة وشوق في أن يجوع في مرضاة الله، ولكن الله يعوضه بما أعطاه من المعارف القلبية ومن ذائقة الإيمان.

يشار إلى أن البرنامج من إنتاج شركة در ألفا وبإشراف بندر العبد السلام، وترعاه "سبق" إلكترونياً.
فيديو




مشاري العفاسي || نشيد سلاماً ياعمر الفاروق || رمضان 2012

 
فيديو 




الشيخ المصلح:(العربية والحياة)كذبا وافتريا عليّ


نفى الشيخ الدكتور خالد المصلح، أستاذ الفقه المشارك بجامعة القصيم، ما نقلته صحيفة الحياة وموقع العربية. نت حول تأييده لمسلسل الفاروق، ووصفه رافضيه بأنهم أهل فتنة وشقاق.
وقال الشيخ في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "ما نقلته العربية. نت من أني قلت "الرافضون لمسلسل عمر أهل فتنة وشقاق.. محض افتراء وكذب واعتداء"، وزاد: "عندما يصوغ الصحفي عنواناً لأجل الإثارة وجلب الانتباه فيكذب أو يحرّف الكلام، فسيخرجه ذلك من الإثارة إلى الافتراء"، وبيّن أن "ما نشره صحفي جريدة الحياة ونسبه إلي لم يكن نقلاً لما تكلمت به، بل هو ما فهمه من كلامي حول الخلاف في مسألة تمثيل الصحابة، ولم يكن مُوفقاً في ذلك".
يذكر أن موقع العربية. نت نشر تصريحاً على لسان الشيخ نقلاً عن جريدة الحياة أكدت من خلاله تأييد الشيخ لعرض المسلسل وتجسيد شخصية الخليفة الثاني وعدد من كبار الصحابة، إضافة إلى نشر اتهامات على لسان الشيخ بأن من يرفض مسلسل الفاروق هم أهل فتنة وشقاق.



العودة: اللجنة الشرعية كانت لحماية سيرة الفاروق.. ولو لم نقم بهذا العمل لأخرجه غيرنا بصورة مشوهة

 
قال الشيخ سلمان العودة إن دور العلماء المراقبين لمسلسل "عمر" كان حماية سيرة الفاروق من العبث والطرح المشوه أو بطريقة لا تليق.

وأكد خلال استضافته على قناة الرسالة اليوم أن "القصة ليست قصة امتناع فالرافضون يرون ذلك لحماية صورة الصحابة، لكن الآن الأسواق مفتوحة والتيارات الأخرى في كل العالم يمكن أن تقوم بذلك بصورة مشوهة".

وأشار العودة إلى أن مسلسل "الفاروق عمر" لو ظهر من دون شخصيات سيكون هزيلاً، منتقداً ما يوجد على الساحة من "كتب طائفية مشحونة ضد الخليفة عمر بن الخطاب وغيره، ممن يستهدفون تاريخنا الإسلامي، فلو تحول ذلك الهراء لعمل فني سيكون مشكلة كبيرة".

وأضاف: "يوجد الآن ميدان صارخ، وإذا لم تقم أنت بهذا العمل قام به غيرك، والمجتهد تبرأ ذمته، وهذه الأعمال الأصل فيها الجواز"، مبيناً أنه في الغرب تشوه صورة المسلم ويلصق به كل شيء سيئ.

وأوضح العودة أن الشرط الأساس في هذه الأعمال "أن تحمل القيم، وأن تكون الرقابة للمجتمع لرفض ما هو غير هادف"، نافيا كون التمثيل كذباً، بالقول: "الكذب يكون في الأخبار وليس في التمثيل، فالممثل في السير مثلاً يبرز وضع حالة معينة مثل الأبرص والمنقطع، وهذه الأشياء والمسألة فيها اختلاف يجب أن يحترم، ويجب أن يبقى خلافاً فلا أحد يفرض رأيه، ومن اجتهد فيه شرعياً أعذرهم".




بررت تجسيدها لدور زوجة عمر بقولها: "لم أقدم أدوار إغراء"
ممثلة مصرية: الملابس واختصاصي الماكياج بمسلسل الفاروق من إيران


كشفت الممثلة المصرية ألفت عمر- التي تجسد دور زوجة الفاروق عمر بن الخطاب في المسلسل الذي تبثه قناة الـ إم بي سي- أنها تخضع للماكياج لمدة 3 ساعات لتصوير مشهد مدته ساعة واحدة، مشيرة إلى أنهم استعانوا بملابس المسلسل والماكيير "اختصاصي الماكياج وتجميل الوجوه" من إيران.

وقالت ألفت عمر في حديثها لبرنامج الحقيقة الذي تبثه قناة دريم المصرية إن تجسيدها لزوجة عمر بن الخطاب في المسلسل شرفٌ لها, موضحة أنها لم تخش من تجسيد دور زوجة الفاروق، وذلك لأنها لم تقم بدور فتاة الإغراء من قبل؛ على حسب قولها، مؤكدة أنها ترفض هذا اللون من الفن.

وأوضحت أن المسلسل أخذ فتوى شرعية من 10 مشايخ على مستوى الوطن العربي من بينهم الشيخ القرضاوي، مشيرة إلى أنه من الصعب أن يجتمع هؤلاء المشايخ على باطل.



محكمة كويتية ترفض النظر في دعوى ضد مسلسل "الفاروق"


رفضت محكمة كويتية النظر في قضية رفعها محامٍ كويتي، لوقف عرض مسلسل عمر بن الخطاب، وذلك لعدم الاختصاص.
وكان المحامي الكويتي، دويم المويزري، رفع دعوى قضائية ضد مجموعة "MBC" أمام المحكمة المستعجلة، مطالباً بمنع عرض مسلسل عن حياة الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، خلال شهر رمضان؛ مستنداً إلى فتاوى بعض العلماء الذين يرفضون تمثيل أو تجسيد الصحابة في المسلسلات أو الأفلام أو غيرها، بحسب صاحب الدعوى.

ويعد مسلسل "عمر" أضخم دراما في تاريخ التلفزيون الحديث، ما يرشح عدد مشاهديه للارتفاع، والذي قد يصل إلى نصف مسلمي سكان الأرض، الذين يبلغ عددهم ملياراً ونصف المليار، بحسب آخر إحصائية لمنظمة Atlas of Global للتعداد الديني.




في ظل مطالبات بإيقاف مسلسل "عمر"
تواجد أمني حول مبنى MBC في الرياض

سبق - الرياض
علمت "سبق" من مصادرها أن مجموعة MBC أجبرت موظفيها بمدينة الرياض مساء أمس على نظام البصمة للدخول إلى المبنى ومنعهم من إيقاف سياراتهم بجوار المبنى في ظل تواجد عدد من الدوريات الأمنية والدفاع المدني مساء أمس في الموقع .

وكشفت المصادر أن التواجد الأمني الحاصل يعود كإجراء احترازي في ظل الحديث عن احتجاجات ومطالب بإيقاف مسلسل "عمر" الذي تبثه القناة حالياً.




التزم العام الماضي بعمرة شهرياً
لاعب جزائري يشترط التوقيع لنادٍ سعودي بالحج مع سلمان العودة

قدم اللاعب الجزائري الحاج بوقاش الذي يحترف بالدوري السعودي، شرطا غريبا للتوقيع مع نادي التعاون وهو أن يضمن له المسؤولون في إدارة النادي القصيمي أداء فريضة الحج مع الداعية المعروف سلمان فهد العودة. وقد نقلت إدارة النادي رغبة اللاعب الذي جلعها شرطاً لإتمام التعاقد للشخ العودة الذي بدوره رحب بها وأبدى استعداده لذلك إن تيسر له الحج.
يجدر بالذكر أن اللاعب الحاج بوقاش قد اشترط الموسم الماضي على ناديي القادسية والنصر أن يؤدي عمرة شهرية، وقد دون ذلك ضمن بنود العقد. 
ونشر خالد القفاري، وهو السكرتير الخاص للشيخ سلمان العودة، على حسابه بموقع "تويتر": قبل أيام اتصل بي الزميل محمد القاسم رئيس نادي التعاون والأخ عبدالرحمن أبالخيل مدير الكرة مسلّمًا وأمامه عقد اللاعب الجزائري الحاج بوقاش الذي مثل القادسية والنصر في الموسم الماضي، وكان شرطه للموافقة التوقيع على العقد أن يحجّ مع الشيخ سلمان العودة"- حسب الشروق الجزائرية.
وكشف القفاري "أخبرت الشيخ بذلك فرحّب وقال: أتشرف بزيارته وأن نتواصل وسأهديه كتبي وفي حال عزمت على الحج هذه السنة فسيكون برفقتي".




منتقداً سياساتها وبرامجها
كاتب وأكاديمي: على (العمل) معالجة أوضاع المبتعثين بدلاً عن توظيف النساء في مطابخ المطاعم


انتقد د. صنهات بدر العتيبي عضو هيئة التدريس ونائب المدير التـنفيذي في قطاع الأعمال بأوقاف جامعة الملك سعود عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" سياسات وبرامج وزارة العمل في مجال توطين الوظائف وإيجاد فرص عمل للشباب السعودي. 
وقال الكاتب الصحفي د.العتيبي في تغريده له اليوم:"عجائب وزارة العمل، بدلا من أن تقوم بمعالجة أوضاع آلاف المبتعثين الذين يعودون بلا فرص عمل! تجند الوزارة جهودها لتوظيف النساء في مطابخ المطاعم".





"مواقع" تروج لزواج سعوديات للتحايل على الابتعاث للدراسة خارج المملكة


انتشرت في الآونة الأخيرة، حسابات خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي، "فيس بوك وتويتر"، لسعوديات مبتعثات يعرضن أنفسهن للزواج "الصوري"، بهدف استكمال شرط "المحرم"، ضمن الشروط الخاصة بالابتعاث للدراسة خارج المملكة.

ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" على موقعها الالكتروني اليوم، عن أحد أصحاب المواقع الخاصة بزواج المبتعثين والمبتعثات السعوديين، قوله إن هناك الكثير من الطالبات اللاتي حصلن على موافقة الابتعاث من وزارة التعليم العالي، ولم يتمكن من السفر، وذلك لعدم وجود "محرم"، موضحا أن أكثر من 150 مشتركة وأكثر من 170 مشتركاً سجلوا في الموقع، وذلك خلال فترة قصيرة.

وأشار استطلاع للرأي إلى أن نحو 81% من السعوديين يرفضون الزواج الصوري للمبتعثين والمبتعثات، بينما يرى 19% أنه ليس فيه أية إشكالية، كما أشار الاستطلاع إلى أن 57% يرفضون سفر المرأة وإقامتها من دون محرم في الخارج لغرض الابتعاث، مقابل 42% يؤيدون ذلك.




الشؤون الإسلامية تلزم مؤذني حائل بالوقت المحدد لأذان العشاء


وجه المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة حائل الشيخ عمر بن علي الحماد في تعميم أصدره لأئمة مؤذني الجوامع والمساجد في المنطقة بضرورة الالتزام بعدم رفع أذان صلاة العشاء خلال شهر رمضان المبارك الا بعد مضي ساعتين تامتين من وقت غروب الشمس.

كما ضمن الحماد تعميمه تهيئة المساجد للمصلين خلال شهر رمضان وعدم السماح لأي فرد بإقامة مشروع تفطير الصائم إلا بعد الحصول على الأذن المسبق مؤكداً عدم السماح بجمع التبرعات النقدية لهذا الغرض وعدم لسماح للمتسولين بالتواجد داخل المساجد أو محيطها مشدداً على عدم السماح لأي شخص بإلقاء الكلمات أو المحاضرات غير المفسوحة .

كما شدد الحماد على خفض مكبرات الصوت أثناء الصلاة الجهرية ومنها صلاة التراويح حتى لا يتجاوز محيط المسجد مع إلزام ألأئمة بتحقيق ضوابط الإعتكاف في المساجد مهيباً بأئمة المساجد إلى ضرورة توجيه الناس وإرشادهم لما ينفعهم في دينهم والحرص على جوامع الكلم بالدعاء والإلحاح فيه إقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم.

وكانت "سبق" قد نشرت امس الأول مخالفة عدد من المؤذنين بمدينة حائل تعليمات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، التي تؤكد على أئمة الجوامع والمؤذنين ضرورة ‏الالتزام بالفترة بين أذاني ‏المغرب والعشاء، التي حُددت بساعتين كاملتين.

وقد لوحظ في حائل اختلاف الأذان داخل الحي الواحد، وذكر بعض المواطنين أن مسجدين لا يفصل بينهما أكثر من كيلومتر واحد، أصبح فارق التوقيت بينهما في أذان العشاء نحو ثلث ساعة.

وطالب المواطنون فرع الوزارة بحائل بتشديد الجولات الميدانية على المساجد، وإلزامها بالوقت المحدد من الوزارة حتى لا يربكوا المصلين.




هزَّة أرضية بقوة 2.3 درجة شمال محايل عسير



سجَّلت محطات الرصد الزلزالي بالسعودية اليوم هزَّة أرضية، بلغت قوتها 2.3 درجة على مقياس ريختر، وذلك شمال محافظة محايل عسير بنحو ١٨ كيلومتراً.


وأوضح مدير إدارة الرصد الزلزالي والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية، المهندس هاني زهران، أن الهزة رُصدت الساعة 1:15:28، على خط العرض 18.765
 وخط الطول 42.242. مبيناً أنها كانت على 
عُمق 8 كم. 
وقال زهران إن الهزَّة تُعتبر من الهزات الضعيفة، التي لا ينتج منها أضرار.


وكانت الهزة الأرضية بمحايل عسير قد شعر بها سكان عدد من المحافظات المجاورة، منها بارق وثلوث المنظر وغيرهما، ولم تُسجَّل معها أي أضرار.




مدير المكافحة يتقدم مشيعيه
تبوك تودّع "الرشيدي" شهيد الواجب

ودّعت تبوك أمس شهيد الواجب الجندي بدر بن رخي الرشيدي وسط مشاعر امتزج فيها الحزن لفراق أحد أبناء الوطن المخلصين، والفخر لأنه استشهد مدافعاً عن أمن وطنه.
وأُديت عليه صلاة الميت بعد عصر أمس في جامع البازعي في تبوك.

وووري جثمان الشهيد الثرى وسط حضور كثيف من أقاربه وأهالي تبوك وزملائه في العمل يتقدمهم مدير مكافحة المخدرات بتبوك العقيد يحيى بن حسن الخليفة.

وكان الرشيدي اُستشهد أول أمس في مواجهة مع أحد مروجي المخدرات في تبوك.




بالتواطؤ مع متهمين 7 آخرين
قيادي في "أمانة جدة" يواجه 14 تهمة تتعلق بـ "الرشوة"

 
متابعة- جدة:
 يواجه قيادي في أمانة جدة و7 آخرين من بينهم رجال أعمال ومهندسون بمؤسسات أهلية؛ يواجهون اليوم في ديوان المظالم اتهامات بضلوعهم بالرشوة أثناء تنفيذ مشروعات تصريف مياه الأمطار والسيول، وذلك على خلفية محاكمات سيول جدة.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل حامد الرفاعي ونشرته "المدينة"، تنتظر قيادي الأمانة 14 تهمة متعلقة بجرائم الرشوة اتهم بالاشتراك فيها بالتواطؤ مع المتهمين السبعة الآخرين، حيث استطاع من خلال مبالغ الرشوة التي حصل عليها العمل بالتجارة بالتزامن مع شرائه 5 كيلو جرامات من الذهب والمساهمة بها في مصنع للذهب لتشغيله مقابل حصوله على جزء من إجمالي المبيعات شهريا.

كما حصل على «جمس يوكن» من المتهم الأول (مالك إحدى شركات المقاولات) لاستعمالها خلال مدة تنفيذ أحد مشروعات صيانة وتحسين شبكات تصريف مياه الأمطار ومحطات الضخ مقابل عدم تعطيل مستخلصات شركة رجل الأعمال المذكور الخاصة بالمشروع، إضافة إلى اتهامه بالحصول على سيارة أرمادا من شركة أخرى مقابل تمرير المستخلصات الخاصة بتلك الشركة وعدم تعطيلها.

كما اتهم أيضا بطلب وأخذ سيارة باجيرو تقدر قيمتها بـ 120000 ريال على سبيل الرشوة من مؤسسة مقاولات أخرى، مقابل تسهيله لمستخلصات المؤسسة بالتزامن مع تنفيذها لأحد المشروعات بكورنيش جدة، إضافة إلى أن اعترافاته أثناء التحقيقات تضمنت استلامه من إحدى الشركات وعبر أحد الوافدين ظرفًا بداخله 13000 ريال ولكي يتنصل الوافد من المسؤولية الجنائية قال إن المبلغ هو زكاة أموال وانه طلب من قيادي الأمانة تسليمه لبعض موظفي الأمانة المعينين على درجات وظيفية متدنية .




السجن أربعة أشهر لأحد مثيري الشغب في القطيف وإحالة قضيتين إلى الاستئناف

moj 

أصدرت المحكمة الجزائية في محافظة القطيف أمس، حكماً بالسجن لأربعة أشهر على أحد مثيري الشغب في القطيف، حيث تبين مشاركته في أحد التجمعات الغوغائية التي أقيمت في المنطقة.
وأفاد مصدر رسمي في المحكمة أنه بعد التحقيق مع المتهمين والتأكد من مشاركتهم في التجمعات التي شهدتها المنطقة، صدر حكم بالسجن أربعة أشهر على المتهم، وبعد قراءة الحكم عليه وافق عليه.
من جهة أحيلت قضيتان من قضايا مثيري الشغب في القطيف إلى الاستئناف بعد اعتراض المتهمين على الحكم الصادر، والقاضي بالسجن أربعة أشهر لكل متهم والمكون عددهم من أربعة متهمين، بمعدل اثنين في كل قضية.
وأجِّلت أربع قضايا أخرى إلى ما بعد إجازة عيد الفطر.
وكان جميع المتهمين أنكروا ما نُسب إليهم من المشاركة في التجمعات الغوغائية المسببة لإثارة الشغب في المنطقة، مفيدين أنهم لم يقوموا إلا بالنظر إلى ما يحدث، ولم تكن لهم أي مشاركة فيما صدر من هذه الأفعال.
وأفاد مصدر في المحكمة أن القضايا التي نُظرت الأسبوع الماضِي، قضايا جماعية، حيث أن كل قضية تحمل متهمين في أحداث الشغب في القطيف، وأجِّل بعضها إلى ما بعد عيد الفطر، بعد تزويد المتهمين بلائحة الاتهام، في حين صدر الحكم في قضيتين وأحيلتا إلى الاستئناف لاعتراض المتهمين على الحكم الصادر.
وأكد أن النظام يسري على جميع القضايا التي تنظرها المحكمة، فالأصل هو بعد إصدار الحكم من القاضي يُعرض على المتهمين للموافقة أو الاعتراض، وفي حال الاعتراض تُرفع القضية إلى محكمة الاستئناف. وسبق أن أصدرت المحكمة خلال الشهر الماضي حكماً بالسجن والجلد وأخذ تعهد على مواطن أسهم في أعمال الشغب من خلال إيصاله لنساء إلى موقع التجمعات الغوغائية، وأقر الشاب أنه يعمل سائقاً ووظيفته نقل الركاب لا أكثر دون معرفة الهدف من المكان الذي ينقلهم إليه، وصدر عليه حكم بالسجن والجلد وأخذ تعهد شديد بعدم النقل إلى أماكن الشبهات.



ضبط شاحنة تُقل 1500 صندوق أسلحة على طريق القصيم - قبة

 
قاد انقلاب شاحنة على طريق القصيم - قبة الدوريات الأمنية الى العثور على شحنة أسلحة مخبأة داخل 1500 صندوق كانت محملة فوقها.

وتعرضت الشاحنة للانقلاب إثر حادث مروري على طريق القصيم - قبة، ما نتج عنه بعثرة محتوى صناديق الأسلحة المحملة على ظهرها، التي بفحصها من قبل أفراد الدوريات الأمنية تبين احتواؤها على خرازة وشوزن وفقا لموقع الجزيرة اونلاين.

وقد لاذ قائد الشاحنة بالفرار فيما أحضر مالكها للتحقيق معه حول طبيعة الحمولة التي كانت تحملها شاحنته.




كفيل عاملة إندونيسية "مريضة" يحذِّر من التعامل معها
هروب خادمة يُثير خلافاً بين أسرتيْن


حذّر مواطنٌ من محافظة وادي الدواسر من التعامل مع خادمة إندونيسية كانت تعمل لديه وهربت من منزله، أمس السبت، مشيراً إلى ظهور بوادر المرض على الخادمة قبل يومٍ من هروبها. وأبلغ المواطن الجهات الأمنية والجوازات عن الخادمة، مبيناً أنها في العقد الثالث من العمر متوسطة الطول، بيضاء البشرة، ويزيد وزنها على 70 كيلو جراماً.

وقال إن الخادمة تعمل لديه منذ ثلاث سنوات، وتتعامل أسرته معها بكل طيبة، مشيراً إلى أنها عادت للتو من بلادها بعد قضائها إجازتها، مستغرباً هروبها المفاجئ. وأكد المواطن (تحتفظ "سبق" باسمه) تزايد حالات هروب الخادمات في محافظة وادي الدواسر مع حلول شهر رمضان المبارك، مشيراً إلى أن إحدى حالات الهروب ولّدت خلافات بين أسرتيْن، عقب هروب خادمة إثيوبية من الأسرة التي تعمل لديها، وبعد أيامٍ قليلة وبالمصادفة اكتشفت الأسرة في إحدى المناسبات، أن خادمتهم تعمل لدى أسرة في حي مجاور؛ ما أثار خلافاً بين الأسرتين تبيّن خلاله وجود سمسار لتهريب الخادمات.






احتجاجاً على تأخر ترحيلهم
مصريون يشتبكون مع أمن القنصلية بجدة


استقبلت القنصلية المصرية في جدة نحو 40 مواطناً مصرياً يطلبون ترحيلهم إلى مصر، ولدى قيام قسم السفر والمكتب العمالي بالقنصلية بمراجعة أوراقهم اتضح عدم إمكانية ترحيلهم إلا بعد استيفاء عدد من الإجراءات والأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى امتلاء عنابر الترحيلات السعودية في الفترة الحالية، وقد أدى هذا إلى استياء المواطنين وتجمهرهم أمام القنصلية والاحتكاك بأمن القنصليات السعودي، حسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط".

من ناحية أخرى، اعتدى مواطن مصري على موظف بقسم الجوازات في القنصلية المصرية، حيث تقدم بطلب مد العمل بجواز سفره القديم إلا أن الموظف أبلغه بانتهاء فترة المد وضرورة استصدار جواز سفر جديد، ما أدى إلى ثورة المواطن وبصقه على الموظف ومحاولة كسر الشباك الزجاجي بمكتب القنصلية، حيث اضطرت القنصلية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده حفاظاً على انضباط العمل وكرامة الموظفين.

ونقلت الوكالة عن السفير علي العشيري قنصل مصر العام في جدة أن بعض المواطنين يتجمعون داخل مقر القنصلية ويطلبون بأنفسهم قيام القنصلية بتسليمهم إلى الشرطة السعودية، اعتقاداً منهم بأن ذلك يؤدي إلى سرعة ترحيلهم على نفقة الدولة، لكن تكرار تلك الحالات أدى إلى اعتذار الأمن السعودي عن عدم قدرته على تسلم المزيد من الحالات لوصول طاقة الترحيل إلى أقصى مداها، خاصة مع إعطاء الأولوية لترحيل متخلفي العمرة.

وأضاف العشيري أن القنصلية المصرية تبذل قصارى جهدها للتعامل مع تلك الحالات بأقصى درجات ضبط النفس، ومحاولة الحفاظ على حقوق الموطنين المصريين كاملة، إلا أن الفترة الأخيرة شهدت تزايد وتيرة لجوء المواطنين للعنف والاحتداد على الموظفين، ما يزيد من الضغوط على القنصلية، خاصة مع وجود عشرات الآلاف من المصريين المتخلفين عن العودة إلى مصر بعد أداء العمرة.



طرح طابق للبيع مقابل 20 مليون درهم إماراتي
ثلث المكاتب ما زال خاوياً في "برج خليفة" أعلى بناية في العالم

بي بي سي – دبي:
 تغير اسم المبنى الأطول في العالم من "برج دبي" إلى "برج خلفية" قبيل افتتاحه في يناير عام 2010، وذلك في بادرة من حكام دبي تقديراً لإمارة أبو ظبي التي منحتها مساعدات مالية قدرت بحوالي 20 مليار دولار أمريكي لسداد الديون.

وكان ذلك بعد أسابيع فقط من الأزمة المالية التي عصفت بإمارة دبي وهو توقيت سيئ نوعاً ما لتدشين البرج الذي يبلغ ارتفاعه 828 متراً.

وفي الوقت الحالي عادة ما يكون الفندق محجوزاً بالكامل مع توافد رواد من دول الخليج الغنية بالنفط ومناطق أخرى في العالم.

ويدفع السائح نحو 400 درهم إماراتي، وهو ما يعادل 108 دولارات أمريكية مقابل الصعود إلى الطابق 124 ومشاهدة مناظر تطل على الصحراء، وربما يحالفه الحظ لالتقاط صورة من الطابق الشهير الذي التقطت فيه أحد أشهر مشاهد آخر سلسلة أفلام "المهمة المستحيلة" التي يقوم ببطولتها النجم توم كروز.

وبالرغم من حالة الركود التي أصابت المبنى الأكثر شهرة في دبي، بلغت نسبة إشغال الشقق الفارهة فيه نحو 80 في المئة وارتفعت أسعارها بنسبة 10 في المئة خلال العام الماضي.
لكن الوضع يبدو مختلفاً نسبياً بالنسبة للمكاتب الموجودة بالبرج.

وفي الوقت الذي لم تصدر شركة "إعمار" العقارية، التي نفذت مشروع برج خليفة، أرقاماً رسمية، يقول خبراء في قطاع العقارات إن ثلثي عدد المكاتب في البرج وتشغل نحو 20 طابقاً لا زالت شاغرة على الرغم من أن كافة المكاتب بيعت قبل الانتهاء من بناء البرج.

وقال آلان روبرتسون، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط بشركة "جونز لانغ لاسال" المتخصصة في الأسواق العقارية، إن هناك أسباباً عملية وراء الإحجام عن شغل هذه المكاتب، ومنها تكلفة الإيجار التي تبلغ ضعف الإيجار في أي عقار جيد مماثل على بعد 50 ميلاً".

وأشار إلى أن المساحات تجعل الشركات الكبرى في حاجة إلى عدة طوابق، وهو ما يعقد الأمر فكل طابق له مالك مختلف.

وأضاف روبرتسون أن بعض الشركات العالمية الكبرى مثل المصارف الكبرى لا ترى أنه من المناسب إنشاء مقر لها في هذا البرج.

ويفضل بعض الملاك الاحتفاظ بالمكاتب حتى وإن كانت خالية من المستأجرين باعتبارها استثماراً طويل الأجل أو إدراكاً منهم بأن فرصة استعادة الأموال التي أنفقوها لشراء هذه المكاتب ضئيلة.

وهناك البعض الآخر الذي يفضل البيع، ففي الشهر الماضي قام أحد الملاك بطرح طابق في المبنى للبيع في موقع أمريكي إلكتروني للمزادات مقابل 20 مليون درهم إماراتي.

وتتوقع مجموعة "إل إف سي" التي تتولى عملية التسويق طرح المزيد من الطوابق المكتبية بالبرج خلال العام المقبل.

ولا تنحصر مشكلة المكاتب الشاغرة في برج خليفة وحده، إذ تبلغ نسبة المكاتب الشاغرة في دبي نحو 35 في المئة، بحسب ما ورد في تقرير هذا الأسبوع صادر عن "جونز لانغ لاسال".

ووفقاً للتقرير، هذه النسبة تخفي قدراً كبيراً من التفاوت، إذ إن الطلب على بعض المشروعات كبير، فيما تعاني مشروعات لجذب المشترين والمستأجرين.

وتوجد على بعد مئات قليلة من الأمتار من "برج خليفة" أحد هذه المشروعات المتعثرة.

وكانت المنشورات الدعائية لمنطقة "الخليج التجاري" تقول إنها ستصبح منطقة سكنية وتجارية "بحجم مانهاتن" وتضم 80 برجاً.

لكن وتيرة العمل في المشروع أصبحت بطيئة وكثيراً ما تتوقف بسبب الأزمة المالية.

وتقول شركة "مجموعة دبي للعقارات" وهي شركة تابعة لـ"دبي القابضة"، إنه باستعادة الثقة في السوق ستستأنف الشركة العمل في كافة مشروعاتها الكبرى التي توقفت أو أرجئت خلال الأزمة المالية ومنها "الخليج التجاري".




للمرة الـ 15.. تفجير خط الغاز المصري


فجّر مجهولون اليوم الأحد في مدينة العريش بشمال سيناء خط الأنابيب الناقل للغاز المصري إلى الأردن والكيان الصهيوني دون وقوع إصابات.
وهذه هي المرة الخامسة عشرة التي يتم فيها تفجير هذا الخط منذ الثورة التي أطاحت بنظام حسني مبارك.
وأشارت مصادر إعلامية إلى أن سكان مناطق متعددة بمدينة العريش، شاهدوا ألسنة اللهب ترتفع في الهواء. وقالت مصادر مسؤولة من شركة جاسكو المشغلة لخط الغاز العربي: إن عملية التفجير تمت في الوصلة التي كانت تصدر إلى إسرائيل قرب منطقة الوادي الأخضر بقرية الخروبة، بحسب اليوم السابع المصرية.




نقل قائد اللواء 190 دفاع جوي اليمني وابنه للمستشفى إثر محاولة اغتيال


وكالات- صنعاء: نجا العميد الركن يحيى الرويشان، قائد اللواء 190 دفاع جوي بمحافظة حضرموت، من محاولة اغتيال اليوم الأحد في منطقة روكب بويش في المكلا.

وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية اليمنية في بيان له اليوم الأحد: "إن قائد اللواء 190 دفاع جوي في حضرموت أصيب مع ابنه عبدالسلام وسائقه، في تفجير عناصر إرهابية لعبوة ناسفة أثناء مرور سيارته في الطريق بمنطقة روكب في البويش بعد خروجه من منزله بعد عصر اليوم".

وأشار المصدر إلى أنه: "تم نقل العميد الرويشان ونجله وسائقه إلى المستشفى للعلاج، في الوقت الذي باشرت أجهزة الأمن التحقيق لمعرفة ملابسات هذا الاعتداء الغادر والكشف عن منفذيه".

وقال سكان إن قنبلة انفجرت على الطريق لدى مرور قافلة تقل العقيد يحيى الرويشان قائد القوات الجوية في حضرموت عبر مدينة المكلا الساحلية، مما أسفر عن إصابته هو وثلاثة من مساعديه.
ووصفت وزارة الدفاع الهجوم في رسالة نصية بأنه "عمل إرهابي".




بمناسبة شهر رمضان
150 سجيناً جنائياً إلى الحرية في غزة


أفرجت الحكومة الفلسطينية بقطاع غزة، اليوم السبت، عن أكثر من 150 من السجناء الجنائيين بناء على قرار من رئيسها إسماعيل هنية، بمناسبة حلول شهر رمضان.
وقال إسلام شهوان المسئول في وزارة الداخلية في كلمة أمام المفرج عنهم في مقر سجن غرب مدينة غزة: إنه "تم الإفراج عن 159 نزيلاً (سجيناً) من مراكز الإصلاح والتأهيل بمناسبة حلول شهر رمضان، وذلك بمكرمة من رئيس الوزراء إسماعيل هنية".
وأوضح أن المفرج عنهم وجميعهم من ذوي المحكوميات في قضايا جنائية تلقوا عدة برامج، من بينها برنامج النزيل المنتج ومحاربة البطالة بالتعاون مع وزارة العمل، وشاركوا في برامج حفظ القرآن الكريم، وإعادة تأهيل السلوك.





الحزب الحاكم بالسودان: حكومة الجنوب غير جادة فى التوصل إلى اتفاق
الإثنين، 23 يوليو 2012 - 02:33
عمر البشير
عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد حزب "المؤتمر الوطنى" الحاكم فى السودان، عدم جدية حكومة الجنوب ووفدها المشارك فى عملية التفاوض الجارية بين البلدين بمدينة "بحر دار" الأثيوبية عبر الوساطة الأفريقية.
وأرجع الدكتور محمد مندور المهدى عضو القطاع السياسى نائب رئيس الحزب بولاية الخرطوم عدم رغبة حكومة الجنوب فى التوصل لسلام مع السودان عبر المفاوضات، إلى تعويلها على المجتمع الدولى ومجموعات الضغط التى تؤثر على الحكومات الغربية صاحبة النفوذ القوى التى تعودت جوبا على وقوفها إلى جانبها ضد السودان.
وقال الدكتور محمد مندور المهدى فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السودانية الليلة، إن عرقلة وإعاقة العملية الجارية بأسباب مختلفة، رغم تأكيد وفد السودان حرصه على استمرار المفاوضات، يأتى انتظاراً لحلول تاريخ الثانى من أغسطس المقبل انتظاراً لفرض عقوبات جديدة على السودان "مظنة أنها ستضعفه وتجعل منه لقمة سائغة لمن يحاربونه".
وتابع مندور المهدى "من الواضح بهذه الممارسات أن هناك أجندة خارجية تحدد مسار وفد الجنوب ومسار التفاوض بصورة عامة"، مؤكدا أن السودان الذى تعود على مثل هذه العقوبات منذ تسعينيات القرن الماضى جاهز لكل الاحتمالات، قائلا "إن فرض عقوبات كما كان الحال دوما لن يزيد السودان إلا قوة وتحقيق المزيد من الإنجازات والنهضة".
وفيما يتعلق بما تردد عن التفاوض مع الحركة الشعبية (قطاع الشمال) الذى يقود التمرد فى النيل الأزرق وجنوب كردفان عبر الوساطة الأفريقية مع الوفد الحكومى ببحر دار الأثيوبية، قال مندور "إن الأمر لا يزال مثار تداول ونقاش فى المؤتمر الوطنى".
وحول ما أشيع عن مذكرة دفعت بها قيادات من النيل الأزرق للمشاركة فى التفاوض مع من يقودون التمرد من أبناء الولاية، ورغم وصفه الأمر بأنه (لا غبار عليه)، أشار مندور إلى أن وفد التفاوض الحالى يمثل حكومة السودان، ولا يمثل جهة وهو مفوض للتوصل لاتفاق سلام.






طالب المعارضة والجيش الحُرّ بتشكيل حكومة انتقالية
الوزاري العربي للأسد: الخروج الآمن مقابل التنحي السريع

أ ف ب- الدوحة:
أكد رئيس الوزراء القطري فَجْر اليوم، على هامش اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الدوحة، أن الدول العربية متوافقة على عرض خروج آمن على الرئيس السوري بشار الأسد مقابل تنحيه بسرعة عن الحُكْم.
وقال الشيخ حمد بن جاسم للصحفيين: "هناك توافق على تنحي الرئيس السوري مقابل خروج آمن. ما طُلب اليوم هو التنحي السريع مقابل الخروج الآمن من السلطة".

وأكد رئيس الوزراء القطري، على هامش اجتماع استثنائي للمجلس الوزاري العربي في الدوحة، أن الدول العربية ستدعو المعارضة السورية والجيش السوري الحُرّ إلى تشكيل حكومة انتقالية.

وقال الشيخ حمد للصحفيين إن المجتمعِين اتفقوا على "دعوة المعارضة والجيش الحُرّ إلى عمل حكومة وحدة وطنية". مشيراً إلى أنها "أول مرة نتحدث عن هذا في الجامعة العربية".



اشتباكات عنيفة في حلب


تدور اشتباكات عنيفة صباح اليوم بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في مدينة حلب بشمال البلاد، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال المرصد إن "اشتباكات عنيفة تدور في أحياء سيف الدولة والجميلية والميرديان وقرب قسم شرطة الزبدية وبمحيط مبنى الهجرة والجوازات"، لافتا إلى أن "أصوات انفجارات شديدة تسمع في المنطقة الغربية" من المدينة.




الدول العربية تطرح على الاسد خروجا آمنا من السلطة مقابل التنحي السريع

ا ف ب - الدوحة
الإثنين 23/07/2012

اكد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني فجر الاثنين على هامش اجتماع لوزراء الخارجية العرب في الدوحة ان الدول العربية متوافقة على عرض مخرج آمن على الرئيس السوري بشار الاسد مقابل تنحيه بسرعة عن الحكم.
كما اكد المسؤول القطري ان الدول العربية ستطلب للمرة الاولى من المعارضة السورية والجيش الحر تشكيل حكومة انتقالية.
وقال الشيخ حمد بن جاسم للصحافيين "هناك توافق على تنحي الرئيس السوري مقابل خروج آمن ... ما طلب اليوم هو التنحي السريع مقابل الخروج الآمن من السلطة".
واضاف ان المجتمعين اتفقوا على "دعوة المعارضة والجيش الحر لعمل حكومة وحدة وطنية" مشيرا الى انها "اول مرة نتحدث عن هذا في الجامعة العربية".
الى ذلك، اشار الشيخ حمد الى ان الاجتماع الوزاري اقر مبلغ مئة مليون دولار للاجئين السوريين، من خلال الجامعة العربية.
وكرر دعوة الرئيس السوري لاتخاذ "خطوة شجاعة" بحيث "ينقذ بلده وشعبه ويوقف هذا الدم بشكل منظم".
واعتبر ان الرئيس السوري "يستطيع ان يوقف التدمير والقتل بخطوة شجاعة، هي خطوة شجاعة وليست هروبا".
ولفت الى ان دولة عربية واحدة لم يسمها تعترض على هذا الطرح العربي للاسد.
واستضافت الدوحة مساء الاحد اجتماعا للجنة الوزارية العربية المعنية بالازمة السورية برئاسة الشيخ حمد تلاه اجتماع موسع لمجلس وزراء الخارجية العرب.
الى ذلك، كرر المسؤول القطري الدعوة الى تطوير مهمة المبعوث الدولي العربي كوفي انان للازمة السورية لتصبح متمحورة حول ادارة عملية انتقال السلطة.
وقال في هذا السياق ان "مبادرة كوفي انان لم تطبق ويجب ان نطور مهمة كوفي انان التي يجب ان تكون الان في ترتيب الانتقال السلمي للسلطة".
وتواصلت العمليات العسكرية الاحد في مناطق سورية عدة خصوصا في مدينتي دمشق وحلب بين القوات النظامية التي تستخدم كل انواع الاسلحة وبين المقاتلين المعارضين الذين يحاولون احراز تقدم على الارض.



الجيش العراقي يلاحق ثوار سورية


قالت مصادر عراقية مطلعة إن قوة من حرس الحدود العراقي توغلت داخل الأراضي السورية بهدف طرد الثوار من منفذ البوكمال الحدودي بعد سيطرتهم عليه، وذلك في عملية تمت بالتنسيق مع الجيش السوري. ووفقا لصحيفة الوطن أبلغ أمس، رئيس المجلس العسكري الأعلى في الجيش الحر العميد الركن مصطفى الشيخ، أن اشتباكات وقعت بين عناصر من الجيش العراقي وجنود الجيش الحر بما يعتبر تجاوزا وانتهاكا صريحا لدولة عربية.
إلى ذلك، تكشف الحلقة الثالثة من سلسلة "معارك الحسم" التدابير التي اتخذتها أجهزة الأسد الأمنية في المدن والأحياء في شكل غير معالمها، إضافة إلى قصص عن موت معارضين تحت التعذيب, والأفعال التي يرتكبها "الشبيحة" بحـق المتظاهرين.




الدول العربية تطلب من المعارضة السورية تشكيل حكومة انتقالية
الإثنين، 23 يوليو 2012 - 00:40
الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد
الدوحة (ا ف ب)

أكد رئيس الوزراء القطرى الشيخ حمد بن جاسم آل ثانى فجر الاثنين على هامش اجتماع استثنائى للمجلس الوزارى العربى فى الدوحة أن الدول العربية ستدعو المعارضة السورية والجيش السورى الحر إلى تشكيل حكومة انتقالية.
وقال الشيخ حمد للصحفيين، إن المجتمعين اتفقوا على "دعوة المعارضة والجيش الحر لعمل حكومة وحدة وطنية" مشيرا إلى أنها "أول مرة نتحدث عن هذا فى الجامعة العربية".

وأضاف بن جاسم أن الدول العربية متوافقة على عرض مخرج آمن على الرئيس السورى بشار الأسد مقابل تنحيه بسرعة عن الحكم، وقال للصحفيين "هناك توافق على تنحى الرئيس السورى مقابل خروج آمن.. ما طلب اليوم هو التنحى السريع مقابل الخروج الآمن من السلطة".







الجيش السورى يقصف حلب بعد إمهاله المعارضة "24 ساعة" لترك السلاح
الإثنين، 23 يوليو 2012 - 03:04
وزير الدفاع السورى الجديد فهد جاسم الفريج
وزير الدفاع السورى الجديد فهد جاسم الفريج
باب السلام (سوريا) (رويترز)

شنت قوات الجيش النظامى السورى هجوما عنيفا على مناطق عديدة فى حلب، بعد إمهاله فصائل المعارضة المقاتلة 24 ساعه لإلقاء السلاح وتهديدهم بالدحر المؤكد حال إصرار الأخيرة على النضال المسلح ضد سلطات البلاد وذلك عبر منشورات ألقتها كتائب الأسد . 
وفى تصعيد آخر لصراع سرعان ما أصبح حربا أهلية احتدم قتال حول مقر المخابرات فى حلب أكبر مدن سوريا وفى دير الزور بشرق البلاد.
وقامت قوات سورية يقودها ماهر شقيق الرئيس بشار الأسد وتدعمها طائرات هليكوبتر مقاتلى المعارضة من منطقة بدمشق بعد أسبوع من شن المعارضين هجوما رئيسيا على العاصمة. 
وقال شاهد وناشطون إن أفراد الفرقة الرابعة بالجيش السورى التى يقودها ماهر الأسد أعدمت العديد من الشبان أثناء عملية استعادة السيطرة على منطقة برزة بشمال دمشق.
وقال مسئولون عراقيون إن القوات السورية استعادت السيطرة على واحد من اثنين من المعابر الحدودية التى سيطر عليهما مقاتلو المعارضة على الحدود مع العراق لكن المعارضة قالت إنها سيطرت على معبر ثالث على الحدود مع تركيا وهو معبر باب السلام شمالى حلب.







نشطاء: القوات السورية تجتاح حى البرزة فى دمشق
الأحد، 22 يوليو 2012 - 23:47
ماهر الأسد يقود الفرقة التى تجتاح حى البرزة
ماهر الأسد يقود الفرقة التى تجتاح حى البرزة
عمان (رويترز)

قال شاهد عيان ونشطاء من المعارضة، إن قوات من الفرقة الرابعة التى يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس السورى بشار الأسد طردت مقاتلى المعارضة من حى البرزة فى شمال دمشق اليوم، الأحد، وأعدمت عدة شبان دون محاكمة.
وقال الناشط أبو قيس هاتفيا من المنطقة، إن ما لا يقل عن 20 دبابة ومئات الجنود من الفرقة الرابعة دخلوا حى البرزة بعد ظهر اليوم، وأضاف أنه رأى الجنود يدخلون منزل عيسى العرب (26 عاما) وتركوه ميتا وفى رأسه طلقتان.
وأضاف أن أشخاصا احتموا من القتال فى بناية فى شارع جادة المعرض إبلغوه بإعدام عيسى وهبة (17 عاما) دون محاكمة، إثر إخراجه قسرا من المبنى، حيث تعرض للضرب وقتل رميا بالرصاص بعد فحص هاتفه المحمول.
وتابع فى إشارة إلى قناة تلفزيونية شبه رسمية ذات صلة بأجهزة الأمن "قتلوا بسبب ما رأوه أيا كان، ثم ألبسوه ملابس عسكرية، ووضعوا بندقية فى يديه وأحضروا طاقما من قناة الدنيا لتصويره".
كما شاهد أبو قيس جثث أربعة شبان آخرين، وقال مازن وهو ناشط معارض آخر فى البرزة، إن هذه الجثث عثر عليها فى طريق عش الوروار بالقرب من مجمع الخدمات الحكومى، وتبدو على كل الجثث آثار إطلاق أعيرة نارية من مسافة قريبة.
وقال مازن "ورد أنه عثر على خمس جثث أخرى فى مناطق أخرى فى البرزة، لكننا لم نحدد ما إذا كانوا قد قتلوا نتيجة للقصف أم أعدموا".
والبرزة حى أغلب سكانه من السنة وكان من أول الأحياء التى شهدت مظاهرات ضد الأسد فى العاصمة قبل أن تتحول هذه الاحتجاجات تدريجيا إلى تمرد مسلح على حكمه.
والحى ملاصق لمنطقة عش الوروار وهى مرتفع يعيش فيه آلاف من أفراد ميلشيات الشبيحة الموالية للأسد والشرطة السرية، وينتمى أغلبهم إلى الطائفة العلوية التى ينتمى لها الأسد.







لجوء 160 مواطناً سورياً إلى تركيا بينهم ضباط برتب عالية
الأحد، 22 يوليو 2012 - 12:03
صورة أرشيفية
أنقرة (أ.ش.أ)

لجأ 160 مواطنا سوريا - من بينهم ضباط برتب عالية - إلى تركيا هربا من الاشتباكات وأعمال العنف الدموية فى بلادهم.
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء اليوم الأحد أن السوريين دخلوا تركيا عبر بلدة "ريحانلى" بمحافظة "هطاى" أمس السبت، ومن بينهم عسكريان برتبة عميد وآخران برتبة عقيد وعسكرى برتبة نقيب وآخر برتبة ملازم أول، إلى جانب مواطنين عاديين وعائلاتهم.
وأضافت الوكالة أنه تم نقل العسكريين وأسرهم إلى مخيم "أبادين"، بينما نقل الآخرون إلى مخيمات اللاجئين السوريين فى محافظتى "شانلى أورفة" و"غازى عنتب".
يذكر أن تركيا تأوى حاليا نحو 43 ألف لاجئ سورى فى مخيمات إغاثة، أقيمت لهذا الغرض فى محافظات جنوب تركيا.










بعد السيطرة على معبرين حدوديين
المعارضة السورية تفشل في السيطرة على معبر(نصيب)مع الأردن


كشف مصدر أمني أردني أن مقاتلي المعارضة السورية حاولوا اليوم السيطرة على معبر نصيب الحدودي الذي يربط بين منطقتي درعا السورية والرمثا الأردنية، لكنهم فشلوا بعد مواجهات عنيفة مع الجيش السوري النظامي، لافتا إلى أن أصوات إطلاق النار والاشتباكات في الجانب السوري كانت مسموعة على الجانب الأردني من الحدود.
وأكدت الحكومة الأردنية الجمعة أن "الأردن يراقب ويتعامل مع أي تطور ميداني في الداخل السوري بحذر"، معتبرة أن "الأمور حتى الآن في حدودها الطبيعية وضمن سياقاتها المألوفة".
وأعلن مقاتلو المعارضة السورية الخميس أنهم سيطروا على معابر على الحدود السورية مع العراق، ومعبر حدودي مع تركيا، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد منتصف مارس 2011 والتي ذهب ضحيتها أكثر من 17 ألف قتيل، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.





قال: أوصلوني لبيروت سأعطيكم مفاجآت كبيرة لا يمكن أن تحلموا بها
بالفيديو.. الجيش الحُرّ  قبض على شاهد سوري في اغتيال الحريري

أ ف ب– بيروت:
 نشر على شبكة الإنترنت أمس الأحد شريط فيديو، تعلن فيه مجموعة تقول إنها تنتمي إلى الجيش السوري الحُرّ القبض في دمشق على الشاهد السوري في جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق رفيق الحريري، هسام هسام، الذي يظهر في الشريط مؤكداً امتلاكه معلومات لم تُكشف من قبل عن الجريمة.

وظهر في الشريط هسام هسام جالساً على كرسي، وإلى جانبه رجل ملتحٍ باللباس العسكري، يقول إن "كتائب عملية اقتحام دمشق" ألقت القبض على هسام هسام.
ويقوم الأخير إثر التعريف بنفسه "هسام طه هسام، الشاهد في قضية المرحوم الشهيد رفيق الحريري، من مواليد 1975، وقد أُلقي القبض عليّ أمس من قبل شباب الجيش الحُرّ".

ويضيف هسام بعد سؤال من الرجل الملتحي "عندي معلومات عن اغتيال الحريري. أوصلوني إلى بيروت وسأعطيكم مفاجآت كبيرة، لا يمكن أن تحلموا بها".

ويُنهي العنصر في الجيش الحر، الذي وقف وراءه أربعة رجال مسلحين، الشريط بالقول "أوجّه رسالة إلى الشيخ سعد الحريري باسمي وباسم ثوار دمشق ثوار سوريا، سنرسل إليك هدية من عندنا هي هسام هسام".

وهسام هسام سوري، كان قد أبلغ لجنة التحقيق الدولية في المراحل الأولى للتحقيق في الجريمة عن معلومات لديه حول تورط ضباط سوريين في العملية، إلا أنه ما لبث أن غادر لبنان، وأعلن من سوريا أنه أدلى بمعلوماته تلك تحت الضغط والتهديد.

وهسام هسام هو بين مجموعة من الشهود الذين يصطلح على تسميتهم في لبنان بـ"شهود الزور" في عملية اغتيال الحريري.

ووُجّهت أصابع الاتهام إلى سوريا في المرحلة الأولى من التحقيق في اغتيال رفيق الحريري.

واتهمت المحكمة الدولية المكلفة بالنظر في القضية الصيف الماضي أربعة عناصر من حزب الله اللبناني المتحالف مع دمشق بتنفيذ العملية، وأصدرت مذكرات توقيف في حقهم، لكنهم ما زالوا متوارين عن الأنظار.
فيديو 





 مستودعات ذخيرة وتشكيلات مدرّعة وتحمي البوابة الشمالية للمدينة
ضابط منشق: مقاتلو المعارضة استولوا على مدرسة المشاة قرب حلب

رويترز- عمان
قال ضابط كبير منشق مقيم في تركيا ومصادر المعارضة المسلحة داخل سوريا إن قوات المعارضة المسلحة استولت أمس الأحد على مدرسة المشاة التابعة للجيش السوري في بلدة المسلمية على بعد 16 كيلومتراً إلى الشمال من حلب.

وقال العميد مصطفى الشيخ لرويترز هاتفياً من بلدة أبايجن على الحدود مع سوريا إن الاستيلاء على مدرسة المشاة له أهمية استراتيجية ورمزية كبيرة، فالمدرسة بها مستودعات ذخيرة وتشكيلات مدرّعة وهي تحمي البوابة الشمالية لحلب.





ادّعت أن قطر تبني نماذج لمنشآت سورية بغرض التضليل
دمشق تستبق وتحذّر من قنوات فضائية قد تعلن سقوط بشار

 حذّرت وزارة الإعلام السورية من أن أجهزة استخبارات غربية بالتعاون مع جهات عربية- لم تسمها- تخطط لاختطاف ترددات القنوات الفضائية السورية لبعض الوقت عبر محطات التحكم بالبث الموجودة في دول مجاورة.

وقالت الوزارة إن هدف تلك المخططات هو "بث أنباء كاذبة متوقعة كالقول بحدوث انقلاب أو انشقاق أو سقوط نظام وغيرها من خلال استخدام إعلاميين سوريين يعملون في محطات عربية أو غربية أو إعلاميين سوريين قد يتم الضغط عليهم بعد اختطافهم".

وزعمت الوزارة أن تلك المحاولات "تندرج في إطار المؤامرة على سوريا" وأن كل ما يمكن أن يبث بهذا الصدد "لا صحة له إطلاقاً، وعلى المواطنين التعاطي معه باعتباره جزءاً من حملة الافتراء والتضليل والتحريض والخداع".

كما زعمت أن هناك قناة فضائية تضع شعار الفضائية السورية وتبث حالياً أغاني وطنية "تمهيداً لكمين إعلامي" دون أن تستبعد ترافق ظهورها فيما بعد على تردد القنوات الحكومية "حال قطع بثها في أي وقت من الأوقات".

ولم تشر الوزارة السورية إلى مصدر معلوماتها أو هوية الجهة التي ترتب لهذا "الكمين" علماً بأن وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" كانت قد نقلت قبل أيام أن شركة أمنية بدأت بتصنيع نماذج لمبانٍ رسمية وساحات سورية في قطر لتقديم صور وأفلام مزورة "لتضليل الرأي العام بشأن ما يجري في سوريا"، على حد تعبيرها.

ونقلت الوكالة آنذاك أنه تم "حشد أشخاص يرتدون ألبسة عسكرية وأزياء ومصورين يمثلون قنوات سورية وسيارات عامة وخاصة وعسكرية تحمل لوحات سورية لتقديم صور وأفلام مزورة لغايات باتت معروفة للجميع"، الأمر الذي أثار القلق بين معارضين عبّروا عن خشيتهم من أن يكون الإعلان مقدمة لاعتداءات ترتكبها قوات حكومية ثم تعود لتتنصل منها.





قائد الجيش السوري الحر: حدّدنا مكان "بشار" وسيتم القبض عليه حيًا خلال أيام


قال العقيد رياض الأسعد قائد الجيش السوري الحر إن الجيش السوري الحر نحج بالتعاون مع وحدة الاتصال والالكترونيات في تحديد مكان الرئيس السوري بشار الأسد من خلال تتبع الإشارات اللاسلكية بينه وبين بعض القادة من الجيش النظامي.

وأوضح أنه تتم الآن عمل خطة محكمة لمحاصرة المكان الذي يختبئ به للحيلولة دون هروبه خارج سوريا بعد سيطرة الجيش الحر علي كل الممرات والطرق المؤدية الي المطارات السورية خاصة مطار دمشق الدولي.

وأكد "الأسعد" على صفحة الجيش السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" انه في غضون ايام سيتم القبض علي بشار حيًا وسيتمكن السوريون كلهم من محاكمته علنيًا أما العالم، مطالبا الأمة الإسلامية بالدعاء لنصرة الجيش السوري الحر في معركته الأخيرة والحاسمة.

يذكر إنه تم إحباط محاولة هروب لبشار وأسرته من قبل الجيش السوري الحر منذ يومين.





اكثر من 150 مقاتلاً من مصر والسعودية يسيطرون على معبر سورى


أفاد مصور فرانس برس على معبر باب الهوى بين سوريا وتركيا، أن مجموعة من نحو 150 مقاتلاً من دول إسلامية عدة يتمركزون على المعبر.

وأضافت الوكالة الفرنسية، أن المصور قال إن المسلحين أغلبهم من الجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات ومصر والشيشان.

كما أعلن عدد منهم أنهم ينتمون إلى شورى طالبان، فى حين قال غيرهم إنهم ينتمون إلى القاعدة.




بالفيديو ... الجيش الحر يسيطر على ثالث معبر مع تركيا


قال مسؤول إن قوات المعارضة السورية سيطرت يوم الأحد على ثالث معبر حدودي مع تركيا منتزعة إياه من قوات الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال أحمد زيدان المتحدث باسم مجموعة للمعارضة تعرف باسم المجلس الأعلى لقيادة الثورة السورية إن الجيش السوري الحر سيطر على معبر باب السلام إلا أن قوات الأسد تقصف مواقع المعارضة.

وكان مقاتلو المعارضة سيطروا على الجانب السوري من معبري باب الهوى وجرابلس مع تركيا الأسبوع الماضي وقال مسؤولون عراقيون إن قوات الأسد استعادت السيطرة على أحد معبرين على الحدود مع العراق كان المعارضون سيطروا عليهما.

وأكد مسؤول تركي على الحدود سيطرة مقاتلي المعارضة السورية على معبر باب السلام. وقال إن الجانب التركي من المعبر الذي عادة ما يستخدم كطريق تجاري من تركيا إلى مدينة حلب لا يزال مفتوحا ولكن الحالة المرورية متوقفة.

وقال العميد فايز عمرو المنشق عن الجيش السوري إنه تمت السيطرة على باب السلام الساعة 8.45 صباحا بالتوقيت المحلي وإن قوات الأسد سارعت بالفرار.

وأضاف لرويترز عبر الهاتف أن السيطرة على المعبر الحدودي ليست لها أهمية استراتيجية ولكنها نفسية لأنها تضعف من معنويات قوات الأسد.

وتابع أنه استعراض للتقدم الذي أحرزه الثوريون رغم تفوق القوة الضاربة لقوات الأسد.

وقال عمرو إن رجاله في سوريا أبلغوه أن القوات الحكومية في محافظة حلب تعيد تمركزها في المدينة حيث تقدمت القوات السورية والعربات المدرعة لمدة يومين صوب مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة.

فيديو




تركيا تنشر صواريخ أرض-جو على الحدود مع سورية


أ ف ب- إسطنبول: عززت تركيا اليوم الأحد قواتها المنتشرة على الحدود مع سوريا عبر إرسال بطاريات صواريخ أرض-جو وناقلات جند إلى ماردين في جنوب شرق البلاد، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وقال المصدر نفسه إن قطاراً يجر عربات محملة ببطاريات الصواريخ المضادة للطائرات وناقلات الجند وصل إلى محطة ماردين للقطارات التي أحيطت بإجراءات أمنية مشددة.

وبحسب صور نقلتها شبكة "إن تي في" التلفزيونية فإن حمولة القطار تضمنت خمس آليات على الأقل مجهزة ببطاريات صواريخ مضادة للطائرات.




الحرس الثوري الإيراني ينفي مقتل أحد قادته في دمشق

 نفى الحرس الثوري الإيراني ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الأجنبية عن مقتل قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني في الانفجار الذي استهدف مبنى الأمن القومي السوري في دمشق الأسبوع الماضي.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية فقد قال مسؤول العلاقات العامة في حرس الثورة الإسلامية العميد رمضان شريف في تصريح نقلته وسائل إعلام إيرانية رسمية إن "الأخبار التي تناقلتها وسائل الإعلام الخارجية عن مشاركة اللواء قاسم سليماني في أحداث سورية وكذلك نبأ مقتله عارية عن الصحة".




في تصريحات جديدة لسفير موسكو لدى باريس
روسيا مجدداً: الأسد يقبل الرحيل بطريقة حضارية

 جددت روسيا تصريحات بلسان سفيرها لدى باريس إلكسندر أورلوف أن الرئيس السوري بشار الأسد "سيرحل.. وهو يدرك ذلك لكن يجب تنظيم الأمر بطريقة حضارية".

وأضاف السفير في تصريحات جديدة الأحد لصحيفة "لوباريزيان" الفرنسية "من الصعب القول إن الرئيس السوري يمكن أن يبقى في الحكم، معتبراً أنه يتعين تنظيم رحيله بطريقة حضارية، كما تم أثناء العملية الانتقالية في اليمن".

وقال أورلوف خلافاً لما حدث في ليبيا حيث كان القذافي رجلاً واحداً، في سورية هناك نظام بعثي قائم منذ عقود، وهذا النظام سيستمر سواء بوجود الأسد أو بدونه.

وكرر السفير رأي القيادة الروسية القائل إن "الشعب السوري هو من يجب أن يقرر مصير رئيسه" وأشار السفير إلى قبول الأسد البيان الختامي لمؤتمر جنيف يعني أن الرئيس يقبل فكرة رحيله عن الحكم.




اشتباكات بين الشرطة التركية ولاجئين سوريين في المخيمات الحدودية

 
وقعت ، اليوم الأحد، مواجهات بين الشرطة التركية ولاجئين سوريين، حيث أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع على لاجئين سوريين احتجوا على نقص المياه والغذاء في مخيماتهم الواقعة على الحدود بين سوريا وتركيا.

ونقلت "فرنس برس" عن مسؤول تركي أن الاحتجاجات التي تعد الأعنف خلال الأشهر الماضية، قد اندلعت في اثنين من المخيمات العشرة المنتشرة على طول الحدود بين البلدين والتي تأوي نحو 40 ألف سوري فروا من العنف المتصاعد في بلادهم.

من جهتهم ذكر لاجئون من مخيم كيليش الذي يضم نحو 150 ألف لاجئ أن اثنين من المتظاهرين قتلا، إلا أن المسؤول قال انه لم يتأكد مقتل أو إصابة أي من المتظاهرين.





واشنطن: النظام السورى مسئول عن أمن أسلحته الكيميائية

الإثنين، 23 يوليو 2012 - 02:21
جاى كارنى المتحدث باسم البيت الأبيض
جاى كارنى المتحدث باسم البيت الأبيض
واشنطن (أ ف ب)

شدد البيت الأبيض أمس الأحد على أن النظام السورى مسئول عن أمن الأسلحة الكيميائية التى يملكها، معتبرا أن عدم حماية هذه الأسلحة يستدعى محاسبة الأفراد داخل نظام بشار الأسد.
وقال جاى كارنى المتحدث باسم الرئيس باراك أوباما إن "الحكومة السورية مسئولة عن أمن وتخزين الأسلحة الكيميائية، والمجتمع الدولى سيحاسب أى مسئول سورى لا يفى بهذا الالتزام".
وفيما تشتد المواجهات بين القوات السورية النظامية والجيش السورى الحر فى مختلف المناطق السورية وخصوصا فى دمشق وحلب، يتصاعد قلق المجتمع الدولى على أمن الأسلحة الكيميائية التى يملك نظام الأسد كميات كبيرة منها.
وأوضح كارنى للصحافيين على متن الطائرة الرئاسية التى كانت تقل أوباما إلى كولورادو (غرب) أن "الولايات المتحدة تراقب عن كثب المعدات الحساسة فى سوريا وبينها الأسلحة الكيميائية، ونعتقد أن الحكومة السورية لا تزال تسيطر على الأسلحة الكيميائية السورية".
لكنه تدارك "انطلاقا من تصاعد العنف فى سوريا واتساع نطاق الهجمات التى يشنها النظام على شعبه، نظل قلقين جدا على مصير تلك الأسلحة".

ورفض كارنى "التكهن" بالإجراءات التى يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة فى حال تبدل وضع هذه الأسلحة. 






سفير روسيا لدى باريس: من الصعب تخيل أن الأسد سيبقى فى السلطة
الأحد، 22 يوليو 2012 - 12:12
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
باريس (أ.ش.أ)

أكد سفير روسيا لدى باريس ألكسندر أورلوف، أنه من الصعب تخيل أن الرئيس السورى بشار الأسد سيبقى فى السلطة.
وحول ما إذا كانت موسكو على استعداد لمنح الأسد حق اللجوء السياسى، خاصة وأن الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند قد أكد أن سقوط الأسد "لا مفر منه"، قال أرولوف، فى حديث نشرته صحيفة (لو باريزيان) الفرنسية فى عددها الصادر اليوم الأحد، "إن هذه المسألة لا تزال افتراضية".
وعن أسباب لجوء روسيا مرة أخرى لحق الفيتو فى مجلس الأمن الخميس الماضى ضد مشروع قرار بشأن سوريا، قال السفير الروسى "إنه مع مشروع القرار الجديد، حيث انتهكت الدول الغربية اتفاق جنيف والذى ينص على انتقال السلطة من الرئيس الحالى لهيئة الحكومة المؤقتة التى تمثل جميع القوى السياسية"، مشيرا إلى أن موسكو عارضت مشروع القرار لسببين الأول يكمن فى أن المشروع يركز فقط على الرئيس الأسد بينما يدور الصراع بين طرفين (النظام والمعارضة) الذين يستخدمان على حد سواء الأسلحة.
وأضاف "السبب الآخر يرتكز على أن الإشارة إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة يفتح المجال أمام تدخل عسكرى كما كان الحال فى ليبيا"، مشيرا إلى أن القرار المتعلق بالوضع فى ليبيا خلال عام 2011 لم يكن يتضمن التدخل العسكرى، ولكن تم تفسيره من قبل الغربيين على أنه يعطى الضوء الأخضر لهذا التدخل "ونحن لن نرتكب الخطأ نفسه مرتين"!.
وأكد أورلوف أهمية وجود بعثة المراقبين الدوليين "أكثر من أى وقت مضى" فى سوريا لأنها (البعثة) هى واحدة من مصادر موثوق بها عن المعلومات حول ما يجرى على الأرض فى سوريا، حيث إن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة التى تتوارد.







أوباما يتوجه لكولورادو اليوم لزيارة ضحايا حادث إطلاق النار فى دنفر

الأحد، 22 يوليو 2012 - 09:57
أوباما
أوباما
واشنطن (رويترز)

قال البيت الأبيض، إن الرئيس باراك أوباما سيتوجه إلى ولاية كولورادو، اليوم، لزيارة عائلات ضحايا حادث إطلاق النار بشكل عشوائى فى إحدى دور السينما فى ضاحية بدنفر.
وقرر أوباما الذى من المقرر أن يغادر يوم الاثنين فى جولة فى الغرب تستغرق ثلاثة أيام القيام بزيارة لااورورا فى ولاية كولورادو حيث قتل مسلح 12 شخصا وأصاب أكثر من 50 خلال عرض أول لأحد سلسلة أفلام باتمان يوم الجمعة.






العثور على كمبيوتر المشتبه بإطلاقه النار فى كولورادو

الإثنين، 23 يوليو 2012 - 01:24


صورة أرشيفية

اورورا (الولايات المتحدة) (ا ف ب)


أعلنت الشرطة، الأحد، أنها عثرت على جهاز الكمبيوتر العائد إلى جيمس هولمز، المشتبه بإطلاقه النار داخل صالة سينما قرب دنفر فى كولورادو (شرق) خلال عرض فيلم باتمان.

وعثر على الكمبيوتر داخل شقة هولمز فى اورورا التى تمكنت الشرطة من دخولها، السبت، بعد تنظيفها من المتفجرات.

وقال دان اوتس قائد شرطة اورورا عبر شبكة سى بى اس "تم إبلاغى بالعثور على جهاز كمبيوتر فى الشقة وبمساعدة الـ"اف بى آى" (مكتب التحقيق الفدرالى) سيتم فحص محتوياته بدقة".

وأضاف "هذا الأمر قد يستغرق وقتا لكننا نأمل بأن يوفر لنا معلومات".

واعتقل هولمز (24 عاما) بعيد إطلاقه النار داخل صالة السينما فى ضاحية دنفر، ما أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 58 آخرين، وسيمثل المتهم الاثنين أمام محكمة محلية.

وينتظر وصول الرئيس الأمريكى باراك أوباما، الأحد، إلى كولورادو، حيث سيلتقى عائلات ضحايا إطلاق النار.







الشباب الصومالية: أعدمنا 3 من عناصرنا لتجسسهم لصالح استخبارات أمريكا وبريطانيا
الإثنين، 23 يوليو 2012 - 02:30


حركة الشباب الصومالية المتشددة - صورة أرشيفية
حركة الشباب الصومالية المتشددة 

مقديشو، الصومال (أ ب)


قالت حركة الشباب الصومالية المتشددة، إنها أعدمت ثلاثة من أعضائها لأنهم تجسسوا على مسلحيها لصالح وكالتى الاستخبارات الأمريكية والبريطانية.

وذكرت الحركة أن الثلاثة كانوا من عملاء "سى آى إيه" و"إم آى 6" وكانوا السبب فى عدة هجمات شنتها طائرات بدون طيار أسفرت عن مقتل قادة بالحركة.

وقال محمد جمعة، وهو مقيم فى مدينة مركا الساحلية، للأسوشيتد برس، إن عشرات المقاتلين الملثمين قيدوا الرجال الثلاثة وقتلوهم رميا بالرصاص، الأحد.

من جانبه، قال متحدث باسم السفارة الأمريكية بالصومال، إنه ليس لديه علم بعمليات الإعدام، ولكن بشكل عام لا تعلق الولايات المتحدة على مثل هذه القضايا الاستخباراتية.







مقتل ثلاثة عسكريين أتراك إثر تحطم مروحية
الأحد، 22 يوليو 2012 - 20:01 



صورة أرشيفية

قُتِلَ ثلاثة عسكريين وأصيب أربعة آخرون إثر سقوط مروحية عسكرية تركية اليوم الأحد فى منطقة "داج ليجا" التابعة لبلدة "يوكسك أوفا" فى محافظة "هكارى" جنوب شرق تركيا على الحدود مع العراق.

وذكرت فضائية "إن تى فى" التركية اليوم أن المروحية سقطت عقب فترة قصيرة من إقلاعها، وأرجع المسئولون السبب إلى عطل فنى بالطائرة.

يذكر أن هذه المحافظة التركية تشهد مواجهات عسكرية متواصلة بين القوات التركية وعناصر حزب العمال الكردستانى الانفصالية.








شحنة طائرات "أوسبرى" الأمريكية تصل إلى اليابان
الإثنين، 23 يوليو 2012 - 02:43

طوكيو (أ ش أ)

دخلت سفينة شحن على متنها طائرات نقل أمريكية طراز /أوسبرى إم فى -22/ بحرا يابانيا داخليا فى طريقها إلى قاعدة أمريكية بمدينة /أيواكونى/ بمقاطعة ياماجوشى.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية أن السفينة /جرين ريدج/ مرت عبر مضيق "كانمون" مساء أمس الأحد، ودخلت بحر /سيتو/ الداخلى فى اليابان.

وأوضحت الإذاعة اليابانية أنه من المقرر أن تصل السفينة غدا الاثنين إلى القاعدة العسكرية الأمريكية فى /أيواكونى/.

وكانت السفينة الأمريكية قد غادرت سان دييجو بولاية كاليفورنيا فى الأول من الشهر الجارى فى طريقها إلى اليابان وعلى متنها 12 طائرة /أوسبرى إم فى-22/.

وأكد الجنرال آشتون كارتر نائب وزير الدفاع الأمريكى أنه لن يتم نشر هذه الطائرات قبل إخضاعها لاختبارات الأمان.

وترفض قوى المعارضة اليابانية نشر هذه الطائرات منذ تحطم طائرتين من هذا الطراز إحداها فى المغرب فى أبريل الماضى والأخرى فى ولاية فلوريدا بعد ذلك بشهرين.




رئيس وزراء اليونان يلتقى مع بيل كلينتون
الأحد، 22 يوليو 2012 - 18:43
 

الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون

أثينا (أ.ش.أ)

التقى رئيس وزراء اليونان أنطونيوس ساماراس بشكل شخصى اليوم الأحد مع الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون الذى يقوم حاليا بزيارة خاطفة إلى اليونان، وذكرت وكالة أنباء أثينا اليونانية اليوم أنه انضم بعد ذلك إلى اللقاء عدد من أعضاء فى الحكومة الائتلافية اليونانية ورجال الأعمال الأمريكيين واليونانيين البارزين، وقد استغرق الاجتماع بين ساماراس وكلينتون 45 دقيقة وتركز على حالة الاقتصاد اليونانى وسبل إيجاد الحلول.

وقال ساماراس لكلينتون، إن الحكومة اليونانية الجديدة سوف تشرع فورا بتغيرات عميقة الجذور، والإصلاحات المطلوبة، لافتا إلى أن اليونان تشهد حاليا أزمة غير مسبوقة، والتى تكافح من أجل مواجهتها منذ عام.

كما أشار إلى أن الهدف هو تعزيز الانتعاش الاقتصادى وذلك بدعم الشعب اليونانى، وشدد على أن هناك حاجة لقيادة قوية إيمانا من الشعب بها من أجل حل المشاكل التى تعانى منها البلاد.

يشار إلى أن كلينتون سيلقى خلال زيارته لأثينا التى تستغرق بضع ساعات كلمة فى حدث نظمته المجموعة اليونانية الأمريكية البارزة، من خلال برنامج المبادرة اليونانية بدعم من رجال الأعمال المغتربين والمحامين والعلماء وغيرهم، والذى يهدف إلى إنشاء صندوق من شأنه تعزيز الاستثمارات الخارجية فى اليونان.

وقال الرئيس الأمريكى الأسبق، من جانبه، إنه يؤمن بمستقبل اليونان، مضيفا أنه يعتبر اليونان بلد غنى بالموارد، ومهنئا الحكومة الائتلافية اليونانية الجديدة، مشيرا إلى أن جميع دول العالم يجب أن تتكاتف مع بعضها البعض من أجل حل مشاكل الشعوب، مشيدا بجهود الإصلاح التى تقوم بها الحكومة اليونانية الجديدة.







إسرائيلى مقعد يشعل النار فى نفسه وسط تل أبيب
الأحد، 22 يوليو 2012 - 13:02

غزة أ ش أ

لسلمرة الثانية خلال أسبوع أقدم رجل إسرائيلى مقعد "50 عاما" على إشعال النار فى نفسه فى مدينة تل أبيب، وتم نقله إلى مستشفى تل هاشومير فى حالة خطيرة.

وقالت صحيفة هارتس إن هذا الحادث يأتى بعد يومين من وفاة موشيه سيلمان الذى قام بإضرام النار فى نفسه أثناء احتجاج اجتماعى شامل فى الأسبوع الماضى ضد السياسات الاقتصادية لحكومة إسرائيل.

وأوضحت أنه وفقا لتقارير أولية، فإن الرجل سكب زجاجة من البنزين على جسده فى محطة للحافلات فى وسط تل أبيب اليوم مما أصابه بحروق بالغة. وأضافت انه أصيب بحروق فى أكثر من 80 فى المائة من جسده.




لجنة السلام العربية توافق على إجراء تحقيق دولى فى وفاة عرفات
الإثنين، 23 يوليو 2012 - 01:07
 
الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفاتكتب: محمد طنطاوى
وافقت لجنة مبادرة السلام العربية فى اجتماعها مساء أمس الأحد، على طلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق فى استشهاد الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات.
وقال عضو اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية فتح، إن الرئيس محمود عباس، تقدم للاجتماع بـ "اقتراح لتشكيل لجنة دولية للتحقيق فى استشهاد الرئيس عرفات"فى ضوء ما كشف عنه تقرير استقصائى بثته قناة الجزيرة.
وأضاف عريقات، أن اللجنة أقرت الاقتراح وأن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى سيتابع هذا الموضوع وسيبدأ فى إعداد الملف الكامل جنائيا وسياسيا وقضائيا".





(نيويورك تايمز) تكشف
سليمان كان رجل المهمات القبيحة لواشنطن


وصفت صحيفة أمريكية رئيس المخابرات المصرية السابق عمر سليمان بأنه كان رجل المهام القبيحة لواشنطن في الخارج، مشيرة إلى الغموض الذي يحيط بوفاته المفاجئة رغم عدم وجود تقارير عن حالته الصحية سابقا. 
وقالت صحيفة "نيويورك تايمز": "إنه لم تكن هناك أي تقارير علنية عن أن سليمان، الذي يمثل آخر محاولة للنظام السابق للتشبث بالسلطة، كان مريضا، أو أنه ذهب إلى الولايات المتحدة للرعاية الطبية، ولذلك كان خبر وفاته مفاجئًا".
وأشارت إلى أن معارضيه يرون وفاته في الولايات المتحدة رمزا لعلاقاته الوثيقة مع المخابرات الأمريكية التي ساعدها في برنامج التسليم الاستثنائي، بإرسال المشتبه بهم إلى دول أجنبية لاستجوابهم وتعذيبهم، مذكرة بما فعله عندما أرادت السي أي إيه عينة من الحمض النووي لشقيق زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهرى، حيث عرض إرسال ذراع الشقيق كاملة، حسبما ذكر رون سوسكيند الذي أصدر كتابا عام 2006 عن جهود مكافحة الإرهاب بعنوان "عقيدة الواحد بالمائة".
ويقول سوسكيند "إن سليمان كان رجل المهام القبيحة لأمريكا في الخارج، مثل التعذيب وعمليات الترحيل السرية، والتي كانت واشنطن تريد القيام بها دون أن تكون لها فيها بصمات"، معتبرا أن إرث سليمان يمثل هذا الجانب المظلم من المشاركات من جانب الولايات المتحدة، وفقدان مصداقية وسيطنا النزيه في وقت يمكن أن يكون قيما للغاية في تقييم وتوجيه الربيع الديمقراطي في المنطقة.
وأوضحت الصحيفة أن سليمان أصبح في وجهة نظر الكثيرين أقوى رئيس مخابرات في الشرق الأوسط، وكان يشار إليه باعتباره الصندوق الأسود للرئيس السابق حسنى مبارك، وأحد أعمدة نظامه.
ونقلت عن نبيل فهمي السفير المصري السابق لدى واشنطن اعتقاده بموت الكثير من الأسرار مع موت سليمان، مشيرا إلى أنه كان لديه قدرة فريدة على أن يكون في منصب حساس ومثير للجدل كرئيس للمخابرات.




ماليزيا تغلق سفارتها وتجلي رعاياها من سوريا

 
أصدرت ماليزيا أوامرها بسرعة إجلاء مواطنيها و إغلاق سفارتها في سوريا في ظل تصاعد حدة الصراع. ونقلت وكالة بيرناما الماليزية الإخبارية عن رئيس الوزراء نجيب رزاق القول اليوم الأحد "أشعر أنه يتعين إغلاق سفارتنا في سوريا فورا في أعقاب آخر التطورات هناك".

وقال وزير الخارجية انيفة امان إن هناك 125 طالبا ماليزيا و عشرة ماليزيين يعيشون في سوريا مسجلين لدى السفارة فيها. وحث انيفه الماليزيين في سوريا غير المسجلين لدى السفارة على مغادرة البلاد




الجيش الحر يعلن مسئوليته عن اغتيال عمر سليمان وشومير


صورة مفبركة تناقلتها بعض المواقع لجثة اللواء عمر سليمان 

09-03-1433 05:32 AM
عاجل - ( وكالات )نسبت عدة مصادر صحافية إلى مصادر رسمية بالجيش السوري الحر أن اللواء عمر سليمان - نائب الرئيس المصري المخلوع ورئيس الاستخبارات المصرية السابق - قد قتل في تفجير دمشق الذي وقع الأربعاء الماضي وسقط فيه أربعة من كبار القادة الأمنيين لدى نظام بشار الأسد.

وأشارت المصادر إلى أن سليمان كان حاضراً في اجتماع "خلية الأزمة" السورية الذي استهدفه التفجير، قبل أيام، موضحةً أن أن "سليمان" قد تم نقله مصابا بإصابات بالغة إلى الولايات المتحدة الأميركية، في محاولة لإنقاذ حياته، قبل أن يلقى حتفه هناك.

وتشير مصادر صحافية مختلفة إلى أن الإعلامي "فيصل القاسم" كان أول من فجَّر نبأ اغتيال اللواء عمر سليمان، إلى جانب زعير شومير - رئيس الاستخبارات الصهيوني- وعدد من كبار قيادات النظام السوري في عملية دمشق التي تبناها رسميًّا الجيش السوري الحر.

كما نشر موقع "أخبار الصفوة" السوري، نقلاً عن مصادر سورية أن سليمان توفي إثر إصابته في تفجيرات مبنى الأمن القومي، وأنه كان متواجدًا مع القادة السوريين للاستفادة من خبراته.

وبحسب الموقع فإنه تم نقله بعد ذلك إلى المستشفى الأمريكي، ووافته المنية هناك.

ونقلت منتديات على الإنترنت عن أحد مراسلي قناة "الجزيرة" في لندن قوله إن سليمان كان متواجدًا في الاجتماع، وتم نقله لأمريكا لتلقي العلاج، وتم التعتيم على الحادث وتصويره على أنه وفاة ناتجة عن مرض، رغم أنه كان يتمتع بصحة جيدة.

وأُعلن عن وفاة اللواء عمر سليمان الخميس الماضي عن عمر 76 عاما في مستشفى بمدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة أثناء خضوعه لفحوص طبية، وفقا لدبلوماسي مصري في واشنطن. وشيعت الجنازة بعد صلاة عصر السبت من مسجد آل رشدان بشرق القاهرة.

واكتنف الغموض وفاة سليمان المفاجئة، بالإضافة إلى مكان وفاته؛ حيث لم يكن معروفًا أن الرجل حل بالولايات المتحدة، وفقًا لما أعلنته السفارة المصرية هناك حيث أكدت أنها لم تكن لديه علم بوجوده داخل الولايات المتحدة. وكانت آخر التقارير تشير إلى خروجه من مصر متوجهًا إلى دولة الإمارات العربية؛ حيث نقلت تقارير مختلفة أن الأجهزة الأمنية هناك تسعى للاستفادة من خبراته في قمع التيارات والحركات الإسلامية في ظل ما تشهده الإمارات من حملة اعتقالات ضد التيار الإصلاحي المقرب من جماعة الإخوان المسلمين.

وإلى جانب افتراضية مقتل اللواء سليمان في تفجير دمشق، تشير بعض التقارير والمراقبين إلى احتمال تعرضه لعملية تصفية؛ ما دعاهم إلى المطالبة بفتح تحقيق لكشف الغموض الذي يحيط بوفاته، كما طالبت جهات أخرى بتشريح جثته للوقوف على أسباب الوفاة.

وقد رصد بعض المراقبين خلال تشييع جنازة عمر سليمان أن نسوة من أسرته كن يصرخن مطالبات بألا يضيع حقه؛ معتبرين أن ذلك "يعزز الشكوك بأنه قد قتل بأي صورة كانت".

وفي هذا السياق، تقدم محامٍ مصري ببلاغ للنائب العام يطالب فيه بالتحقيق في أسباب الوفاة لوجود "شبهة جنائية"، وطالب المحامي ويدعى طارق محمود بتشكيل لجنة من الطب الشرعي لحسم هذا الأمر.

وينظر غالبية المصريين إلى سليمان على أنه جزء من الدائرة المقربة لمبارك الذي عينه نائبا له خلال الانتفاضة التي أدت في النهاية إلى الإطاحة به في فبراير 2011، وكان هذا المنصب شاغرا منذ ثلاثين عامًا. كما أنه كان مكلفًا بإدارة ملف القضية الفلسطينية، وكان يمارس ضغوطًا كبيرة على فصائل المقاومة في قطاع غزة، حسبما أكدت تلك الفصائل.

وفي ظل التضارب الكبير والغموض حول وفاة عمر سليمان ، نفى مصدر مسؤول بالجيش السوري الحر، يوم السبت، صحة ما تردد عن وجود نائب الرئيس المصري السابق، عمر سليمان، ضمن أعوان بشار الأسد الذين قُتلوا في تفجير مبنى الأمن القومي بدمشق مؤخرًا.

وقال بسام الداده، المستشار السياسي للجيش الحر، في تصريحات لـ"وكالة الأناضول للأنباء" عبر الهاتف: إن رواية مقتل سليمان في مبنى الأمن القومي السوري هي صناعة المخابرات السورية؛ بهدف التشويش على العملية، وشغل الرأي العام المحلي والعالمي عن الحدث الأكبر الخاص بمقتل رموز نظام بشار الأسد".

واستهدف "الجيش الحر" بحسب مفكرة الاسلام المبنى الأمني الأربعاء الماضي ما أودى بحياة عدد من المجتمعين فيه، وعلى رأسهم وزير الدفاع داود راجحة، ونائب رئيس الأركان وصهر بشار الأسد آصف شوكت، ووزير الداخلية اللواء محمد الشعار، ورئيس الأمن القومي (المخابرات) هشام اختيار.
صورة مفبركة منتشرة بمواقع التواصل الاجتماعي لعمر سليمان






العقل المدبر يكشف تفاصيل عملية تصفية رموز نظام الأسد في مقر الأمن الوطني السوري


كشف العقل المدبر لعملية التفجير التي استهدفت مقر الأمن الوطني السوري في قلب العاصمة دمشق، وأودت بحياة وزيري الدفاع والداخلية، ونائب رئيس الأركان آصف شوكت، إضافة لرئيس خلية إدارة الأزمة اللواء حسن تركماني، عن بعض تفاصيل التجهيز للضربة التي أفقدت نظام بشار عقله وكبار معاونيه.
وأشار مسؤول العمليات العسكرية للجيش السوري الحرّ، في دمشق وريفها، إلى أنه تم التخطيط للعملية قبل أسبوع تقريباً، بانتظار ساعة الصفر، التي تحددت عند ورود معلومات باجتماع عاجل لما يعرف بـ»خلية إدارة الأزمة»، التي تضم قيادات رفيعة في النظام، صباح الأربعاء، ليتم على الفور اتخاذ قرار التنفيذ الفوري بمعاونة عناصر مزروعة للمقاومة، داخل الدائرة الضيقة في مقر جهاز الأمن الوطني.

يوم الأربعاء الماضي، حاولت عبر قنوات ما، الاتصال، بالمسؤول الأول عن العملية، لكن لم تفلح، نظراً للاحتياطات الأمنية الكبيرة سواء على مستوى النظام الذي جن جنونه، أو على مستوى الجيش الحر الذي يتحسب لأي رد فعل انتقامي، تركت له رسالة خاصة بأنني أريد التفاصيل الكاملة للعملية، علمت بعدها بساعات إن هناك فضائية شهيرة دخلت على الخط، وحاولت أن تشتري حقوق بث التفاصيل بصوت الرجل، وتدفع ما يريدون .. ما يعني تفويت الفرصة في نشر معلومات الرجل الذي يعتبر الأهم على مستوى عمليات دمشق وريفها.

صديق كبير في القيادة العسكرية المشتركة، وهو العميد الركن زياد إسماعيل، طمأنني، بأنه سيؤمن الأمر، وهذا ما حدث فعلاً في ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية، اتصل بي الرائد (جواد........) وكان هذا الحوار:
معلومات وتخطيط

* أولا وفي البداية.. متى رتبتم للعملية؟ وكيف؟

ـ رتبنا للعملية قبل أقل من أسبوع، وكانت خطتنا تعتمد على مباغتة النظام بهذه الضربة الموجعة، وكان على عناصرنا عدم الظهور في الصورة تماماً، والاعتماد على عناصر أخرى، مدنية ربما، لضمان النجاح التام.

واعتمدت معلوماتنا الأولية، على تحديد الأشخاص المستهدفين، وكنا حريصين للغاية، على إيقاع أكبر خسارة بهم وحدهم.

جاءتنا معلومات وثيقة بأن قادة كبارا للغاية عسكريين وأمنيين، فيما يعرف بخلية إدارة الأزمة، سيجتمعون، ورتبنا أنفسنا على هذا الأساس. بالطبع كان الصيد مغرياً.. تخيل أن لديك خمس أو ست رؤوس كبيرة، ستجتمع في مكان واحد، منهم وزيرا الدفاع والداخلية، إضافة إلى المجرم الأكبر آصف شوكت، واللواء حسن تركماني وهشام باختيار وغيرهم.. ألا يعتبر هذا مغرياً للقيام بأي عملية لهز النظام؟. وكنا ننتظر فقط ساعة الصفر.

* أتفق معك، ولكن عفواً.. معلومات من أين؟ هل لكم جهاز استخباراتي تابع لكم؟ أم لكم عيونكم وأنصاركم من داخل النظام؟

ـ الاثنان معاً.. إضافة إلى جهات أخرى لا أستطيع الإفصاح عنها في المرحلة الحالية.

مشاركة مدنيين

* سيادة الرائد.. وكيف استطعتم التنفيذ؟ من ساعدكم؟

ـ بشكل أكثر تفصيلاً، أقول إننا استطعنا تجنيد اثنين من المدنيين العاملين في نفس المبنى، وهم شباب «قبضايات» كما نقول نحن بالشام، وكانوا يريدون عملاً معيناً ولم يكن هناك من يستثمر القدرات الموجودة، وفي نفس الوقت كان هناك خوف.. بمعنى أدق، كانوا يريدون الانشقاق وخدمة الثورة، ولا يعرفون مع من «بدّهم يتواصلوا».. وعندما بنينا جدار الثقة معهما ـ كما تقولون في مصر «طوبة طوبة» ـ تم ترتيب الأمر على ماذا يستطيعان تنفيذه لخدمة الثورة السورية.

* عفواً.. معلوماتي تقول إنك أنت شخصياً القائد المخطط لهذه العملية.

ـ ليس صحيحاً تماماً، إنما للأمانة والثقة، شاركني فيها ضابط آخر برتبة عقيد في سلاح القوات الجوية السورية، ولا أحب أن أنسب الفضل فيما حدث لنفسي وحدي.

إعداد وترتيب

* ..ثم ماذا؟

ـ وصلتنا المعلومات المسربة عن أن اجتماعات خلية إدارة الأزمة ستنتقل عندنا ـ يقصد مبنى الأمن القومي ـ وهي معلومة جديدة لأن اجتماعات هؤلاء المجرمين طبعاً، لم تكن تتم في هذه البناية ولكن كانت تتم في أماكن أخرى، مثل مبنى القيادة القومية نفسه الذي هو بالقرب من ساحة الأمويين بدمشق، وأحياناً كانت تتم الاجتماعات داخل إحدى إدارت الأمن، كشعبة الأمن العسكري أو إدارة المخابرات المركزية، وعندما تسرب إلينا الخبر، على الفور تم الترتيب للعملية.

حسابات معينة

* .. كيف؟

ـ اجتمعنا بالشخصين، وتم مناقشة العملية بوجود فريق عمل من الشباب الرائع، بحيث تم استعراض المبنى بالكامل، ومن ثم الطابق الذي سيحصل فيه الاجتماع، بل تم عمل رسم كروكي للقاعة ذاتها، وتصور أماكن جلوس هذه العصابة، وكذلك حساب القدرة التدميرية التي نريدها.

كان تخوفنا الأساسي، هو من إمكانية وقوع إصابات بين المدنيين الأبرياء، وكنا حريصين جداً على أن تكون العملية نوعية في مجرياتها ومستهدفاتها بالضبط، دون أن يكون هناك أي مجال للخطأ.

كان بإمكاننا تفجير البناية بأكملها، ولكن الهدف العام هم هؤلاء فقط وليس أي شخص آخر، وأعتقد أننا نجحنا، لدرجة أنك لو تلاحظ عبر الفيديو الذي أرسلناه لك ورأيته على الإنترنت، أن التفجير كان في القاعة ذاتها، والدخان من جهتها هي فقط، عملنا حسابا للمنازل المجاورة، وكنا لا نريد أن يتأذى مواطن عادي في الشارع أو في بيته المجاور.

كان حرصنا على أن تستهدف هذه العبوات قاعة الاجتماعات تلك بحجمها الحقيقي، بدون زيادة أو نقصان، لأنه في نفس البناية، هناك موظفون مدنيون، وحرس، وسكرتارية، وسكان مدنيون حول البناية.. ولم نرد أن نؤذي أحداً من هؤلاء المدنيين.

ولقد سئلنا من قبل البعض، عن لماذا لم نضع عبوات لهدم البناية كاملة.. أولا البيت كله ثلاث طوابق، واسمه مكتب الأمن القومي، فقلنا لو دمرنا المبنى كله سيؤثر ذلك على البيوت المجاورة وبها مدنيون، ولذا تم ترتيب الأمر على استهداف الطابق الموجودين فيه فقط، حتى ليس الطابق، إنما القاعة التي يجتمعون فيها؟
من الداخل
* وهل هذه القاعة كبيرة؟
ـ إلى حد ما.. مساحتها لا تزيد عن 70 متراً مربعاً
* وكيف استطعتم إدخال المتفجرات داخلها؟
ـ (يضحك قبل أن يجيب) هناك نقطة أود إيضاحها، وهي أن المنفذين في فريق العمل، كانوا من نفس العاملين بالبناية، وبالتالي يكون دخولهم وخروجهم سهلاً وبدون تفتيش، لذا تم تصميم العبوات التفجيرية بما يتناسب مع طبيعة عملهم، وبما لا يجلب الشكوك حولهم.. ودعني لا أفصح عن ذلك الآن.

(ملحوظة: أفصح عنها وطلب عدم نشرها حرصاً على سرية إمكانية تكرار العملية مرة أخرى)

عملية محكمة

* ثم ماذا.. هل أدخلتم العبوات في يوم واحد؟

ـ بالطبع لا.. استغرق الأمر تسريبها على مدار عدة أيام متتالية وبهدوء شديد، ووزعت على القاعة حسب الخطة التي وضعتها أنا وسيادة العقيد، بحيث نضمن إيقاع أكبر عدد من القتلى بين الموجودين بها، وعندما تم الانتهاء من توزيع العبوات الناسفة وتركيبها حسب الأماكن المفترضة لجلوس العصابة، ظللنا بانتظار ساعة الصفر.
ودعني أقول إن تركيب العبوات تم بشكل فني رائع جداً جداً، لم تستطع كل أجهزة الاستخبارات اكتشافها أو الشك في أي شيء من موجودات القاعة.

* مثل ماذا؟
ـ (يضحك مرة أخرى) هذه أسرار ليست للنشر في وسائل الإعلام، وعليك أن تتخيل ما الذي يمكن وجوده بشكل طبيعي في قاعة اجتماعات، أو بأحد البيوت أو مكتب ما، وتم استغلاله بدون ذرة خطأ ولله الحمد.
بيان وتصوير

* وهل كنت أنت شخصياً أو شريكك في التخطيط موجوداً ساعة التنفيذ؟

ـ بالطبع لا.. لم يكن بإمكاننا الوصول إلى هذه المنطقة مسلحين، كان الموجود فقط بعض شباب الإعلاميين، وفي مكان قريب جداً، استطاعوا منه تصوير البناية لحظة التفجير، ولو لاحظت على الفيديو، أنه كان يرافق التصوير بيان مكتوب مرفق ومقتضب جداً، غير عفوي بالطبع، ولو تلاحظ أن المقطع لم يظهر فيه سوى غبار التفجير، وهذا صحيح، لأنه لو أردت أن أعمل كارثة لفعلت، ولكن لو حدث ذلك كم مدنياً يمر بالشارع يمكن أن يتأذى؟

* أفهم من ذلك، أنه لا صحة لما قيل عن وجود انتحاري قام بتنفيذ العملية؟

ـ نعم نعم.. أبداً، والحمد لله، أن الشباب الذين قاموا بالعمل، موجودون وبخير تماماً وأمورهم ممتازة جداً.
غير صحيح
* سيادة الرائد.. ما صحة ما روجت له مواقع سورية على الإنترنت، من أن نائب الرئيس المصري السابق عمر سليمان الذي توفي الخميس بالولايات المتحدة، كان حاضراً للاجتماع ولما أصيب فيه، نقل لأمريكا للعلاج حيث مات؟

ـ لا أتوقع ذلك.. منفذو العملية لم يذكروا اسمه ضمن الموجودين، ولو فرضنا جدلاً وجوده، كنا سنعرف أن هناك شخصاً لا يعرفونه ضمن الحاضرين، هذا كلام غير دقيق أو بمعنى أدق غير صحيح بالمرة.
جيش حر فقط
* بالنسبة لخطتكم .. هل كنتم تعلمون بدقة بموعد الاجتماع لذا نفذتموها؟
ـ العملية بصراحة كانت مقررة بشكل أساسي، بغض النظر عن الحضور، وبالتالي تم زرع العبوات وتم التحكم فيها عن بعد، عند التأكد من اكتمال كل شيء.. الشباب الذين قاموا بجلب وزراعة العبوات لم يعلموا بموعد التنفيذ، وعندما تأكدنا من موعد الاجتماع ولحظة الصفر، أرسلنا من يتحكم في التنفيذ ليكون الأمر كما حدث.

*..ماذا عن أقوال عقب العملية، بتبني جهات أخرى غير الجيش الحر للعملية؟ هل اشتركت معكم تيارات إسلامية في التخطيط أو التنفيذ؟

ـ لا صحة لاشتراك أي جهة أخرى معنا، نحن كجيش حر فقط من خططنا ونفذنا، نحن تحديداً في القيادة العسكرية لدمشق وريفها من قمنا بالعمل.

لدينا مخابراتنا

* ما صحة أن لديكم جهات استخبارية تابعة لكم من داخل النظام؟
ـ بالطبع نعم.. لدينا أصدقاء ومتعاطفون من داخل النظام ولا يزالون على رأس الخدمة، وقبل أن أتحدث معك بدقائق، كنت أحكي مع اثنين من الشباب الضباط على رأس العمل، وهما طلبا أكثر من مرة ـ كغيرهم ـ أن يعلنوا انشقاقهم، ونحن نرفض، ونقول لهم، إنكم تقدمون لنا ومن مواقعكم هذه أكبر خدمة، نحن نحتاج أن يكونوا في عملهم لأنه سيفيدوننا أكثر من أن يكونوا خارجه، يقدمون لنا معلومات ويسربون لنا أشياء نحن في امس الحاجة لها في الوقت الراهن، مثل تحركات عسكرية وتعليمات وما شابه ذلك.
إصابة باختيار
* هناك معلومات قالت إن بشاراً كان من ضمن المصابين، وما ظهوره على التليفزيون السوري سوى محاولة لإخفاء ذلك؟
ـ لا أعتقد، لأنه لم يكن موجوداً بالاجتماع أصلاً.

* هل لديك معلومات عن قتلى آخرين غير وزير الدفاع داوود راجحة، ووزير الداخلية محمد الشعار، ونائب رئيس الأركان وصهر الأسد، آصف شوكت، إضافة لمساعد نائب الأسد للشئون العسكرية ورئيس خلية الأزمة حسين تركماني؟

ـ معلوماتنا تقول إن هشام باختيار رئيس مكتب الأمن القومي، مصاب إصابة خطيرة، ولن يخرج معافى، أما بقية الموجودين مثل اللواء جميل حسن مدير إدارة المخابرات الجوية، واللواء عبد الفتاح قدسية رئيس شعبة الأمن العسكري، أتصور إن إصاباتهما طفيفة.
اقول للوزير

* بماذا ترد على تهديدات وزير الدفاع الجديد العماد فهد جاسم الفريج، عقب تعيينه خلفاً للقتيل؟
ـ هذا الشخص، الملقّب بـ»أبو فادي» وللأسف «سني» من عشائر دير الزور، لا يفقه من العسكرية إلا الرتبة التي يحملها على كتفيه، وأتعجب من اختياره لهذا المنصب.. وهناك شكوك مثيرة حول استحقاقه أصلاً لأن يكون رئيس الأركان أو وزير دفاع.

وأقول له بإيجاز، نحن الآن الجيش العربي السوري، وأنتم العصابات الإرهابية، أنتم وكل من اتبعكم، نحن الجيش العربي السوري الحق، الذي أخذ على نفسه وعاهد الله، على أن يحمي الشعب، لا أن يقتله، وإن شاء الله مصيرهم مثل مصير قادتهم الذين قتلوا قبل يومين، وأكرر ما قلته لك سابقاً.. أقول للجميع نفس ما قلته لبشار: «لا ترحل.. لا ترحل.. نحن سنأتي إليكم وفي عقر داركم».

* سيادة الرائد، يقال إن لديكم أشياءً ولا تودون الإعلان عنها؟

ـ ذكرت لك منذ قليل، أننا على مدار أكثر من يوم، استطعنا إدخال العبوات، ويوجد لدينا تصوير لكل مراحل إدخال المتفجرات، وزراعتها، وأماكنها، وأشكالها، كل شيء لدينا موثق بالصوت والصورة، حتى صور الأشخاص وهم يقومون بعملهم البطولي والرائع.. ربما تعلن يوماً.
..سامحني يا صديقي
* ألا يمكن أن تزودنا ببعض الصور للعملية؟

ـ أقول لك، وأعلنها للجميع، هذه لن تكون العملية الأخيرة، ولذا نتحفظ على نشرها، لأننا لا نريد كشف الترتيب الذي حدث، ولا أن نكشف من قاموا بالعملية.. سامحني يا صديقي.
أيام معدودة

* كيف ترى وضع القيادة السورية الآن عقب العملية؟

ـ الحمد لله، تذكر أنني قلت لك منذ أربعة أيام، أن بشار الأسد ليس رئيس جمهورية، إنما هو رئيس بلدية حي المالكي الذي يسكنه، الوضع كذلك، سرايانا بحمد الله، منتشره في كل دمشق، بالميدان، بالتضامن، بالقابون، في برزة، وبشارع بغداد، بالعباسيين، هو الآن محاصر، حتى أن هناك بعض التسريبات تؤكد إنه غادر دمشق، وربما يكون في اللاذقية، ولسنا متأكدين من هذه المعلومة، كلها تسريبات من أشخاص موثوقين.

الوضع حالياً على الأرض.. مطمئن.. الأرض لنا، وهم لا يملكون إلا سلاح الحرب البعيدة، وأؤكد لك أننا عندما نملك السلاح النوعي فلم يستمر حكم بشار أكثر من شهر.

غزوة بدر

* هناك حديث عن تحضير لعملية كبيرة من قبل الجيش الحر، يوم 16 رمضان.. لماذا هذا اليوم تحديدا؟

ـ هناك حديث عن مثل هذا الموعد، ولكن بتصوري الشخصي أنه تيمنا بذكرى غزوة بدر، ولكن عن نفسي كعسكري لي ضوابط وقواعد محددة، أتمنى أن يكون هذا التوقيت مناسباً، ولكن «بدي تخطيط، وتنظيم وتسليح» وإذا لم أحصل على الأركان الثلاثة اللازمة لأي عمل عسكري، فلن أقدم على عمل اعرف مقدماً أنه خاسر.

تحالف شيطاني

* ما تعليقك على الفيتو الروسي الصيني اليوم؟

ـ هذا يدل على تحالف قوى الشيطان في روسيا والصين وإيران ضدنا.. واعتبر هذا الفيتو رخصة للقتل وحماية للقاتل المجرم، وعبارة عن صفعة لحقوق الإنسان، وللأمم المتحدة، وللديموقراطية، وللعالم ككل، ليس عندي كلمة تكون مؤهلة لهكذا وصف.

فقط أقول/ إن غداً لناظره قريب، وعندما يسقط النظام، وقتها نعرف كيف نتصرف مع هؤلاء المجرمين جميعاً.

غير موثوقة

* هل لديك معلومات عن هروب عائلة الأسد للخارج؟

ـ ليس لدي معلومات مؤكدة، هي أنباء مسربة ولكن من مصدر موثوق.

نجاة الأسد

* وما صحة ما قبل قبل يومين، عن نجاة الأسد من محاولة اغتيال خلال تعرض ثوار لموكبه، وأن التسرع فقط هو من أفسد المحاولة؟

ـ ربما يكون عبر فصيل آخر، لا أعلم، ولكن لم نقم بهكذا عمل.. لأننا لا نملك الأرض مائة بالمائة، وهناك ثوار آخرون، ولكن ما يتعلق بنا نحن في القيادة العسكرية لدمشق وريفها سأكشف لك عن سر، أرجو ألا ينزعج الشباب من البوح به.

يوم الجلسة الأولى لمجلس الشعب «التصفيق» الجديد، كنا نجهز لعمل أتصور أنه سينهي حياة بشار، ولكنه لم يأت للاجتماع.

لأول مرة في تاريخ الجمهورية العربية السورية، لا يحضر رئيس الجمهورية اجتماع مجلس الشعب الجديد، إذ أن العرف أن يحضر ويلقي كلمة، وهكذا.. أتصور أن العملية تسربت لأجهزة الأمن، يومها وصل لنادي الضباط، الواقع على بعد 300 متر فقط من مقر مجلس الشعب، حتى عاد أدراجه مرة أخرى، لأنهم لم يستطيعوا تأمين وصوله، وللعلم فإن الجلسة التي بثت على التلفزة السورية على أنها بث مباشر، لم تكن في الحقيقة سوى تسجيل لما حدث ليلاً، حيث استدعوا أعضاء المجلس الجديد، أمام بشار وألقى الكلمة، بهذا التوقيت، كنا قد حضرنا عملية لاغتياله، لكن «الله كتب له عمرا جديدا».




قال إن "الإسلام جزء من نسيج أمتنا والمسلمون يسهمون في تقوية بلادنا"
أوباما: "رمضان" يحمل معنى خاصاً هذا العام لسكان الشرق الأوسط

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطاب تهنئة للمسلمين في الولايات المتحدة وبقية دول العالم، بمناسبة حلول شهر رمضان: "إن شهر رمضان يحمل هذا العام معنى خاصاً لسكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذين يعملون على إحلال الديمقراطية، وإثبات الذات بشجاعة، والذين لا يزالون يسعون إلى كسب حقوقهم العالمية".

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن الرئيس أوباما في بيان صدر الليلة الماضية: "تستمر الولايات المتحدة في دعم مَنْ يطالبون بفرصة تقرير مصيرهم، والعيش بحرية دون خوف أو عنف، وبمواجهة مصيرهم بحرية هنا في الولايات المتحدة. يذكرنا رمضان بأن الإسلام جزء من نسيج أمتنا، ويسهم المسلمون الأمريكيون في تقوية بلادنا، وإثراء حياتنا، ابتداءً من قطاع الخدمات العامة إلى الأعمال التجارية، ومن قطاع الصحة والعلوم، إلى الفنون".

واعتبر أوباما أن شهر رمضان يُعدّ تذكيراً لشعوب العالم على مختلف معتقداتها الدينية بالإنسانية المشتركة والالتزام بالعدالة والمساواة.

وقال: "أتمنى للمسلمين في جميع أنحاء أمريكا وحول العالم شهرًا مباركًا، وأتطلع مجددًا إلى إقامة وليمة إفطار في البيت الأبيض".




سوريا ميدان لحرب عالمية ثالثة
(كيسنجر): الخوف على الدولة اليهودية منعنا من ضرب سوريا بالأسلحة النووية


تهكم هنري كيسنجر، الدبلوماسي الشهير ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق، والملقب بثعلب الصهيونية العالمية، من الساسة في سوريا خلال حديث أدلى به لصحيفة نيوروركر الأمريكية، وقال: اعتقدت أن حافظ الأسد قد قضى على جميع الأغبياء في بلاده ولكن لحسن الحظ لا يزال هناك ‎‫3 مليون منهم، مضيفاً بسخرية: "هل أقمنا الثورات في تونس وليبيا ومصر لعيون العرب؟؟".
وأوضح أن سوريا أصبحت ومنذ أغسطس 2011 باتت ساحة لحرب عالمية ثالثة باردة، مؤكداً أنها ستسخن بعد شهور عدة هنا، مشيرا إلى أن المحاربين هم الصين وروسيا والهند من جهة ومن جهة أخرى أمريكا والكيان الصهيوني.
وقال كيسنجر‎‫ إن سوريا الآن هي مركز الإسلام المعتدل في العالم، وهو الإسلام ذاته الذي كان على وشك الانتصار في 73 لولا "أخينا السادات" - حسب وصفه-، مضيفاً‎ أن سوريا في الوقت نفسه مركز المسيحية العالمية ولا بد من تدمير مئات البنى العمرانية المسيحية وتهجير المسيحيين منها، وهنا لب الصراع مع موسكو، فروسيا وأوروبا الشرقية تدين بالأرثوذوكسية وهي تابعة دينيا لسوريا، وهذا سر من أسرار روسيا وسوريا، بالتالي "فإخواننا العرب" لو رشوا روسيا بكل نفطهم لن يستطيعوا فعل شيء.
وتابع كيسنجر في حواره: بلاد الشرق من المحيط الهادي حتى المتوسط مترابطة مع بعضها كأحجار الدومينو لقد حركنا أفغانستان فأثر ذلك على الصين فما بالك بسوريا، ويمكن لك أن تلاحظ أن الصين والهند والباكستان دول متنافسة متناحرة فيما بينها، لكن من يرى مناقشات مجلس الأمن حول سوريا يظنها دولة واحدة.
وأكد ثعلب الصهيونية أن الحل ‎‫في رأيه هو ضرب سوريا بالصواريخ الذرية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذا الحل مستحيل لأن الكيان الصهيوني موجود، وقال إنه تعذر احتلال سوريا بسبب غباء نيكسون، وأن الحل الآخر الوحيد هو إحراق سوريا من الداخل.




(مردوخ) يتخلى عن إدارة شركاته الإعلامية


أكدت المتحدثة باسم المجموعة الإعلامية التي يملكها إمبراطور الإعلام روبرت مردوخ: إنه استقال "الأسبوع الفائت، من منصبه كمدير للعديد من الشركات التي تدير الصحف البريطانية العائدة إليه ومجالس إدارة العديد من الشركات الأمريكية التابعة لمجموعته". 
ووصفت هذه الاستقالة بأنها "تدبير إداري داخل الشركة"، وكان الموقع الالكتروني لصحيفة "تلغراف" البريطانية أفاد في وقت سابق بأن القطب الإعلامي تخلى عن منصبه كمدير للشركات التي تدير صحف "ذي صن" و"تايمز" و"صنداي تايمز".
وأوردت الصحيفة نقلا عن معلومات لدى غرفة التجارة أن مردوخ استقال الأسبوع الفائت من مجالس إدارة "نيوز انترناشونال جروب" و"تايمز نيوزبايبر هولدينغ" و"نيوز كورب انفستمنتس"، وبحسب المعلومات نفسها فان مردوخ استقال أيضاً من شركات إعلامية أمريكية عدة، لكن السلطات الأمريكية المعنية لم تحددها بعد.




انتخاب براناب مخرجي رئيسا جديدا للهند


فاز وزير المالية السابق براناب مخرجي مرشح حزب المؤتمر الحاكم الأحد بالانتخابات الرئاسية في الهند بعد حصوله على أكثر من نصف الاصوات، على ما أفادت وكالة برس تراست الهندية.

وكان مخرجي (76 سنة) يعتبر الأوفر حظا للفوز بهذا المنصب الفخري على خصمه بورنو ايه.

سانغما (64 سنة) رئيس البرلمان سابقا المدعوم بأكبر حزب معارض، بهاراتيا جناتا المحافظ.




المياه تحاصر 80 ألف شخص في المطار الرئيس بالمدينة
مقتل 37 في أقوى عاصفة ممطرة على بكين منذ 60 عاماً


 ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في الصين اليوم الأحد أن أعتى عاصفة ممطرة شهدتها العاصمة الصينية بكين في ستة عقود أدت إلى مقتل 37 شخصاً على الأقل وغمرت الشوارع بالمياه وحاصرت نحو 80 ألف شخص في المطار الرئيس بالمدينة.

وأدت العاصفة التي بدأت بعد ظهر السبت واستمرت حتى ساعة متأخرة من الليل إلى غمر الشوارع الرئيسة والأنفاق بالمياه.

وقالت الحكومة المحلية لمدينة بكين على موقعها على الإنترنت إن 37 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم، بينهم 25 شخصاً ماتوا غرقاً، وستة قتلوا تحت أنقاض المنازل المنهارة، وخمسة صعقتهم الكهرباء وشخص صعقه البرق.

وقالت بكين نيوز إن أكثر من 500 رحلة جوية ألغيت في مطار بكين الدولي.

ولكن شبكة مترو الأنفاق لم تتأثر إلى حد كبير باستثناء تدافع الناس عليها من أجل العودة إلى منازلهم، في الوقت الذي لا يستطيعون فيه استخدام السيارات أو الحافلات أو سيارات الأجرة.

وقالت وكالة شينخوا الرسمية للأنباء إن المدينة هطلت عليها أمطار بلغ ارتفاعها 170 ملليمتراً في المتوسط، في حين بلغ منسوب مياه الأمطار التي هطلت على منطقة فانج شان التي تقع إلى الغرب من بكين 460 ملليمتراً.

وأضافت الحكومة المحلية في بكين أنها تعمل من أجل إعادة الوضع في العاصمة إلى طبيعته، ودعت السكان إلى الاستعداد للمزيد من الطقس السيئ.

وقالت الحكومة "خبراء الأرصاد يقولون إنه ابتداء من أواخر يوليو إلى أوائل سبتمبر ستكون هذه المدينة عرضة لفيضانات، ومن المتوقع أن يكون هناك المزيد من العواصف العاتية او الطقس السيئ".

وسارع كثير من السكان إلى موقع التدوين الصغير الصيني الشعبي (سينا ويبو) لنشر صور مأساوية عن العاصفة. وشكا بعضهم من أن المدينة كان يجب أن تكون مستعدة، خاصة وأن الحكومة أصدرت تحذيراً من عاصفة عاتية قبل يوم من هبوبها.

وشكا أحد مستخدمي الموقع قائلاً "كان متوقعاً منذ وقت سابق أن بكين ستتعرض لأمطار موسمية، فلماذا لم تكن المضخات وغيرها من المنشآت مستعدة؟".




بعد أسبوع على الحُكْم بإعدام متهم بقتل أربعة فرنسيين
شرطي أفغاني يقتل ثلاثة أمريكيين بمعسكر للتدريب


فتح شرطي أفغاني النار على مجموعة من الغربيين في مركز للتدريب شرقي البلاد الأحد؛ ما أدى إلى مقتل ثلاثة من الأمريكيين، وفقاً لما أكده مسؤول أمني لشبكة CNN الأمريكية، في واقعة تكررت مرات عدة خلال السنوات التي أعقبت التدخل الدولي في أفغانستان.

وقال المسؤول الأمني إن القتلى الثلاثة كانوا على الأرجح يعملون في مجال التدريب بمحافظة هرات، وقُتل بدوره مطلق النار.

وبحسب المسؤول الأمني الأفغاني فإنه من الصعب التأكد بشكل فوري من وجود روابط بين المهاجم وأي مجموعة مسلحة من التنظيمات التي تقاتل الحكومة والقوات الدولية بأفغانستان، كما لم تتضح دوافعه بعد.

أما الناطق باسم قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، المقدم آدم ووجاك، فذكر أن القتلى من بين المتعاقدين المدنيين الذي يعملون لصالح القوات الدولية، لكنه امتنع عن تأكيد جنسيتهم أو طبيعة مهامهم.

غير أن الرواية التي قدمها ووجاك حول القضية تختلف بشكل واضح عن المعلومات التي قدمها المسؤول الأفغاني؛ إذ إن الناطق باسم حلف شمال الأطلسي قال إن مطلق النار كان يرتدي الزي الرسمي للجيش الأفغاني، وكان برفقة مهاجم آخر تمكن من الفرار.

ويأتي الحادث بعد أسبوع تقريباً على إصدار إحدى المحاكم العسكرية في أفغانستان حُكماً بالإعدام بحق جندي أفغاني متهم بقتل أربعة جنود فرنسيين، خلال تدريبات بإحدى القواعد العسكرية في ولاية "كابيسا"، شمال غربي الدولة الآسيوية المضطربة، في يناير الماضي.







بالصور.. استمرار الاحتجاجات الأسبانية على إجراءات التقشف
الأحد، 22 يوليو 2012 - 13:44

 
مظاهرات إجراءات التقشفكتبت فاطمة شوقى



قالت صحيفة الباييس الأسبانية إن الاحتجاجات والمظاهرات مستمرة فى أسبانيا بل إنها تزايدت منذ إعلان حكومة ماريانو راخوى تخفيضات جديدة فى حجم الإنفاق تبلغ 65 مليار يورو قبل أسبوعين لخفض عجزها وتفادى اللجوء إلى برنامج إنقاذ كامل، وانضم رجال الإطفاء والشرطة إلى احتجاج جماهيرى يوم الخميس الماضى.
وأشارت الصحيفة إلى أنه فضلا عن هذه الاحتجاجات كانت أعمال عنف قد اندلعت خلال احتجاج لعمال المناجم فى وقت سابق من الشهر الجارى، وقامت الشرطة الأسبانية باستخدام العنف والقمع ضد المتظاهرين الأسبان الذين خرجوا فى العاصمة مدريد للاحتجاج على إجراءات التقشف كما أنها قامت بإطلاق الأعيرة النارية والرصاص المطاطى، وقام المتظاهرون بإضرام النيران فى صناديق القمامة بالقرب من البرلمان، وقامت الشرطة بإلقاء القبض على 7 متظاهرين، بينما أصيب 6 منهم على الأقل بجروح.
وقام راخوى بزيادة الضرائب للوفاء بالمستوى المستهدف من العجز الذى حدده الاتحاد الأوروبى وستؤثر بعض التخفيضات الحكومية على إعانة البطالة والتى من المنتظر أن تخفض بالنسبة للعاطلين.
وقالت الحكومة إن من المحتمل أن يظل الاقتصاد عالقا فى الركود العام المقبل وإلا ينخفض معدل البطالة إلا بصورة طفيفة خلال السنوات الثلاث المقبلة.














بالصور| صنداي تلغراف تنشر صورا خاصة لبشار الأسد


فى تقرير أرفقته صحيفة الصنداى تليجراف بمجموعة من الصور الخاصة التى تشير إلى الحياة الدافئة التى يعيشها الرئيس السورى بشار الأسد مع أسرته، تحدثت عن التقارير المتضاربة بشأن مكان عائلة الرئيس وحياتهم حاليا، حيث يعتقد البعض أن بشار وزوجته أسماء الأخرس يختبئون فى قبو تحت دمشق، ويقول آخرون أن الرئيس وزوجته انتقلا إلى قصر يخضع لحراسة مشددة فى مدينة اللاذقية.
الصور التى ترفقها الصحيفة بالتقرير يبدو أنها التقطت للأسد فى السنوات الأولى من حكمه كنوع من الدعايا بأنه يقدم نوعا جديدا من الحكم فى سوريا، بصفته رئيسا حديثا ومنفتحا ويعد بالإصلاح وتغيير اتجاه البلاد.اليوم السابع


فيديو




داعية مصري يعزي الإسرائيليين بوفاة عمر سليمان


علق الداعية المصري الشيخ وجدى غنيم على جنازة نائب رئيس الجمهورية السابق ورئيس المخابرات العامة السابق اللواء عمر سليمان الذى وافته المنية صباح أمس الأول الخميس.
وقال غنيم فى تغريدة له على حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى” تويتر”:” عزاء واجب فى وفاة عمر سليمان.. كامل التعازى للشعب الإسرائيلى بأكمله، وندعو الله أن يصبر الجالية الإسرائيلية فى القاهرة ويلهمهم الصبر والسلوان”.




لديها 160 حفيداً.. وصلَّت ربع مليون فريضة
جزائرية تصوم رمضان للمرة الـ 111

 تصوم الحاجة "يامنة" الجزائرية، الملقبة محلياً بـ"مومياء التيطري"، رمضانها الـ111 هذه السنة، ولديها الآن من الأحفاد 160 حفيداً لا تعرف بعضهم أو أغلبهم بسبب طول السنين.

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية: "لم تتوقف الحاجة (يامنة) عن صيام الشهر الفضيل منذ أن كان عمرها ست سنوات، وحتى قبل تسجيلها في سجل الحاكم الفرنسي آنذاك، أو ما عرف بعد استقلال الجزائر بسجل الحالة المدنية".

وبعملية حسابية بسيطة، فإن رصيد الحاجة "يامنة" أو "مومياء التيطري"، كما يحلو لبعض أفراد عائلتها تسميتها، يزخر بربع مليون من الصلوات الخمس، وهو رقم قياسي بعد أن باشرت الصلاة وعمرها لا يتجاوز الست سنوات أيضاً، ولم تتركها يوماً، بحسب صحيفة "الخبر" الجزائرية.

والأغرب أنها تستقبل رمضانها الـ111 مع تراجع في صحتها، بطريقة مخالفة لم تعهدها عائلتها من قبل، فهي منذ عام أصبحت تقوم الليل وتنام بالنهار، أي أن الحال تغيّر لديها بعد أن فقدت البصر.

وحسب شهادات أولادها فهي غالباً ما تلجأ إلى زجرهم منتصف النهار قائلة لهم: "ألا تذهبون إلى فراش النوم، والعكس ليلاً، حيث تلجأ إلى إيقاظنا للاستئناس بالحديث إلينا، ظناً منها أنها في ساعات النهار".

وتقول الجدة "يامنة" حول ذكريات رمضان إن كل شيء تغيّر، ولم تحس بأي رضا منذ عشرات السنين بما يجري حولها من تحوّلات، وانهيار في القيم التي اعتادت عليها مع جيلها الذي غادر.

والجدة "يامنة" حريصة كل الحرص، على سحب منحتها التي تتقاضاها من الدولة الفرنسية، لا رغبة منها في المال، بل تعتبر ذلك مبدئياً وسيلة قصاصها الوحيدة ضد ما تعرّضت له كأم جزائرية من ظلم الاستعمار، حيث عاشت تتهم جيشه بقتل نجلها الذي استشهد في حرب فيتنام، بعد التجنيد القسري في صفوف الجيش الفرنسي آنذاك.

ويقول حفيد الجدة محمد "إن الجدة حريصة على الاحتفاظ ببطاقة تعريفها الوطنية، وتقوم بإخفائها بعناية تحت غطاء شعرها؛ لأنها في اعتقادها وسيلتها للتأكد من تكليف أحدنا بسحب منحتها، ونظراً للخوف من تلف البطاقة، يقوم أبناؤها بوضع قطعة ورق شبيهة مكانها لطمأنة الجدة على بطاقتها".

ولم تغادر الجدة "يامنة" منطقتها الأصلية بلدية الزبيرية بتاتاً، ولم تزر طبيباً قبل أن يتجاوز عمرها القرن، كما رفضت أن تقوم بتركيب طقم لتعويض أسنانها المفقودة، وتعتبر أن الأمراض من صنيع الأطباء أنفسهم.

ويعتقد أفراد عائلتها أن كل هذا كان وراء تعميرها 117 سنة، وبلوغ رصيدها البشري أزيد من 160 حفيداً، أغلبهم لا تعرف عنهم ولا يعرفون عنها شيئاً، بسبب فارق الزمان والمكان، لكنها تحتفظ بالكثير من الذكريات، حلوها ومرّها.



والدان ينقذان رضيعهما المبتسر من الموت من خلال عناقه

 
ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن زوجين بريطانيين تمكنا من إنقاذ طفلهما المبتسر "غير مكتمل النمو" من الموت وذلك عندما قاما بعناقه للمرة الأخيرة، حيث وقعت المفاجأة حينما انتعش الصغير وعاد للحياة على الفور .

وأوضحت الصحيفة انه بعدما تبين للأطباء انه لم يعد هناك أي أمل بنجاة "فينلي أندرسون" الذي ولد قبل 15 أسبوعاً من الموعد المحدد ولا يتعدى وزنه الـ589 جراماً، طلب من أمه "إيما" وأبيه "جيمس" عناقه لوداعه ، لكن بعد لحظات من العناق فوجئ الأطباء عندما لاحظوا أن معدلات الأكسجين عادت لترتفع عند الصغير إلى 30% وبقي المعدل يرتفع أكثر فأكثر".




بالصور.. أغلى المدن سكناً مقارنةً بمتوسط دخل سكانها

 
احتلت مدينة مومباي الهندية المركز الاول لناحية المدن الأغلى سكناً مقارنة بمتوسط رواتب ساكنيها، فيما جاءت شنغهاي الصينية ثانيا وموسكو في المركز الثالث.

ووفقا لبحث أجرته مؤسسة بلومبيرغ المالية لمعرفة المدن الأغلى سكناً في العالم، اعتمدت خلاله على معدل ما يكسبه العامل في هذه المدن وما هو الوقت اللازم لتوفير مال كاف من دخله لشراء سكن بمساحة 100 متر مربع فيها، كشفت ان العامل في مومباي بحاجة الى العمل لـ308.1 عاماً يوفر خلالها راتبه كاملا من أجل شراء شقة سكنية فيها حيث معدل رواتب عمالها هو 3700 دولار سنويا، في حين إن معدل سعر المتر المربع الواحد فيها يتجاوز الـ 11400 دولار.

وتبعتها مدينة شنغهاي التي يحتاج العامل فيها للعمل لـ 233.3 عاماً من أجل شراء شقة سكنية فيها، ثم موسكو التي يحتاج العامل فيها لتوفير مرتبه لـ 143.7 عاماً لشراء شقة فيها.

وفي المركز الرابع جاءت لندن وفي الخامس هونغ كونغ ثم باريس، ثم جنيف السويسرية فبانكوك التايلندية.

وحلت جاكرتا الاندونيسية في المركز التاسع ثم روما العاصمة الايطالية في المركز العاشر بحسب مانشرته "دويتشه فيله" .



صورة| فتى بريطاني عالق في أبوظبي لخوفه من ركوب الطائرة


يحاول الطالب البريطاني “جو تومبسون” البالغ من العمر 11 عاماً، العودة من أبو ظبي إلى بريطانيا في الأشهر الأربعة الأخيرة إلا أن خوفه من الطيران يمنعه من ذلك.
تصيب الفتى “جو” في المحاولات الأربعة الأخيرة حالة من الذعر والقلق بمجرد وصوله على أخر مرحلة قبل الصعود إلى الطائرة، كما تصيبه حالة من الانهيار وألم قوي في المعدة بمجرد التفكير في الصعود على الطائرة.
ويقول والد الفتى أنه يحاول الآن إعادة “جو” إلى بريطانيا عبر البر أو البحر لكن المناطق التي يدور فيه بعض النزاعات مثل ليبيا وسوريا تمنعه من ذلك، حيث يتلقى جو العلاج النفسي على يد أحد الأخصائيين في أبو ظبي بالإضافة إلى العديد من الاستشارات من خبراء في المملكة المتحدة لتغلب على خوفه من الطيران.
الجدير بالذكر وفقاً لديلي مايل البريطانية أن جو قام بالعديد من الرحلات الجوية في حياته إلا أن هذا الخوف ظهر فجأة ومن دون سابق إنذار.ارابيان بزنس




فيديو| طيار يهبط في "المطار الخطأ" ويتوقف قبل نهاية الممر بـ 3 أمتار

 تمكّن طيار أمريكي أمس الأول من إيقاف طائرة "سي – 17" العسكرية الضخمة قبل نهاية ممر المطار والجزيرة الكائن عليها بـ 3 أمتار فقط، وذلك حين هبط في مطار "بيتر أو نايت" الواقع على جزيرة "ديفز أيلاندز". والغريب أنه من غير المعروف هل هبط في المطار بطريق الخطأ أم أنه واجه مشكلة؛ لأنه غادر المطار بعدها بقليل.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية أمس السبت إن الطائرة العسكرية الضخمة "54 متراً" كان مقرراً لها أن تهبط في قاعدة "ماك ديل" التابعة لسلاح الجو الأمريكي، لكنها بدلاً من ذلك هبطت اضطرارياً في مطار "بيتر أو نايت" على "ديفز أيلاندز" القريبة من مدينة "تمبا" بولاية "فلوريدا"؛ ما ترك العاملين في المطار في حالة من الذهول.

وأضافت الصحيفة: رغم أن حجمَيْ المطار المدني والقاعدة الجوية مختلفان لكنهما يقعان في الاتجاه نفسه، ومن غير المعروف إن كان الطيار قد هبط في المطار المدني بطريق الخطأ أم أنه واجه مشكلة اضطرته للهبوط.

وأضافت الصحيفة بأن الطائرة العسكرية "سي - 17" كانت قادمة من مركز عمليات في جنوب شرق آسيا، وعلى متنها 23 من العسكريين وطاقم من 19 شخصاً.

والغريب أن الطائرة الضخمة تمكنت من الهبوط على ممر طوله نحو كيلومتر واحد، وعرضه نحو 30 متراً، رغم أن ممر الهبوط في القاعدة طوله نحو 3.5 كيلومتر، وعرضه أكثر من 45 متراً، ورغم ذلك تمكن الطيار من التوقف قبل النهاية بـ 3 أمتار فقط. 

وحسب موقع "تمبا باي أونلاين" الإخباري فقد تمكن الطيار المدني رايان جوكوا من مطار "بيتر أو نايت" من التقاط الحادث على جواله، وظهر الشريط وعليه صوته وهو مندهش من هبوط الطائرة العسكرية، ويصيح "كلا، كلا، يا إلهي، كيف سيتمكن من إيقاف هذه؟ لن يستطيع، لا سبيل لهذا".

ونقل "تمبا باي أونلاين" عن الطيار جوكوا قوله: "ما إن لمست الطائرة العسكرية أرض الممر حتى أصبت بالرعب؛ لأنني كنت أعلم أن الطيار لن يتمكن من إيقاف الطائرة قبل نهاية الممر".

ونقلت صحيفة "تمبا باي تايمز" عن الوسيط العقاري جاسون دونالد، الذي شاهد الحادث من مكتبه بناطحة سحاب مجاورة للمطار، قوله: "لقد شاهدت الطائرة العسكرية تهبط بسرعة، وفكرت في أنه من المستحيل أن تتوقف. كنت أنتظر تصاعد الدخان واللهب من نهاية الممر".

وفي النهاية تمكنت الطائرة من الإقلاع من المطار، وأعلنت السلطات بدء التحقيق حول الحادث.
الفيديو:




أسعد الزهراني يقدم نسخة طبق الأصل من ‘‘داوود الشريان’’ (فيديو)


حظيت فقرة تقليد داوود الشريان على حلقة مسلسل "واي فاي" والتيعرضت مساء اليوم السبت 2 رمضان 1433هـ على قناة "MBC" بقبول واسع على مستوى المشاهدين، مشيرين إلى أنه أتقن دوره تقديم الحلقة في انتقاد بعض مسؤولي الجهات الحكومية.

واقتتح مغردو تويتر "هاشتاق" (#الثابته_مع_بارود)، وتركزت أكثر آرائهم في إبداع الزهراني بتقليده لشخصية داوود الشريان، وتجسيده لانتقاده للمسؤولين وللجهات الحكومية في اداء المشاريع، وذلك في برنامجه "الثامنة" الذي يقدمه على نفس قناة "MBC".

وظهر الزهراني بشخصية اسمها "بارود" -كناية عن العصبية لدى داوود في تقديم برنامج الثامنة-، وارتدى عقالا مائلا ونظارات، وتحدث باللهجة العامية ذاتها، ومقاطعته للضيوف.

واستضاف "بارود" في الحلقة 3 فنانين، منهما بطلي المسلسل حبيب الحبيب ممثلا لقطاع الصحة، وعبدالإله السناني ممثلا لقطاع السياحة، الحبيب في تشكيلهم للجان مختلفة لحل المشكلات التي تواجه هذا القطاع، في حين انتقد "السناني" في تصنيف الفنادق، وعدم وجود دورات مياه وسياحة حقيقية في مناطق المملكة المختلفة كفرسان وأبها والباحة.

وأبدى كثير من مغردي "تويتر" إعجابهم الشديد بالحلقة، وفي تقليد أسعد الزهراني لشخصية "الشريان"، حيث غرد أحدهم بقوله: "هذا أحسن تقليد شفتة إلى الحين ، شكل وكلام واسلوب وحركات ، أسعد الزهراني ضبط الدور جداً"، وقال آخر: ودون أحدهم: "تقليد داوود الشريان كان خطير وماكان مجرد تقليد كوميدي برضو أبرز بعض جوانب ضعف وقوة البرنامج".

في حين انتقد بعض المغردين تقليد أسعد للشريان، وكتب مغرد: "انا ما أشوف التقليد فن !! بالعكس اللي يقلد ينتقص من شخصيته وييجيب لنفسه الكلام"
فيديو




اعتقال قرصان روسي هاجم مواقع أمريكية


أعلن المدعي العام الأمريكي جيني دوركان نبأ اعتقال قرصان إلكتروني روسي شاب يدعى زوباخا (25 عاماً) بتهمة اقتحام موقع أمازون الذي يعد من أشهر مواقع التسوق الإلكترونية بأمريكا ومواقع تجارية أمريكية، وحيازة أرقام بطاقات ائتمانية مسروقة.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن صحيفة "سياتل تايمز" الأمريكية، تصريحات دوركان الذي قال "لا يمكن لهذا المتهم الاختباء في الفضاء الإلكتروني وأهنئ وكالات تطبيق القانون العالمية التي تعقبته وتمكنت من إلقاء القبض عليه في قبرص".

وكانت هيئة المحلفين في مدينة سياتل بولاية واشنطن أدانت في شهر مايو 2011 القرصان ويدعى ديمتري زوباخا وشريكه سيرجي لوجاشوف الذي مازال طليقاً بتهمة التآمر على نحو متعمد وغير قانوني لمهاجمة أجهزة كمبيوتر محمية، وسرقة أرقام أكثر من 28 ألف بطاقة ائتمانية مسروقة.

وينتظر زوباخا ترحيله إلى أمريكا حيث يواجه أحكاماً بالسجن تصل إلى 12 عاماً في حالة إدانته.




افتتاح مكتب للتنفيس عن الغضب

اطلق في ألمانيا مؤخرا "خط هاتفي" يسمح لكل شخص غاضب ساخط ان يتصل برقم يعود لـ "مكتب التنفيس" ليصب جام غضبه على موظفي المكتب ويريح نفسه مقابل يورو و49 سنتا في الدقيقة الواحدة من المكالمة.


خطرت فكرة تأسيس "الخط الهاتفي للحقد" على بال اثنين من العاملين في احدى شركات الاعلان في مدينة فيسبادن هما رالف شولتي وألكسندر براندنبورغ. وقال الزميلان انهما كثيرا ما يستمعان الى الشتائم والشكاوى الغاضبة من الزبائن غير الراضين من سير العمل، بحسب ما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم".
وصرح شولتي لوسائل إعلام محلية "اذا كنت تسمح لأحد باهانتك بالكلام فيجب أن توافق على ذلك مقابل حصولك على تعويض مالي فقط". واعرب شولتي عن اعتقاده بأن المبادرة الجديدة "ستعود بالفائدة على الجميع "، أي على الغاضب وعلى من يتحمل غضبه.
من جهته قال براندنبورغ انه قبل افتتاح خط الغضب هذا استشار هو وزميله شولتي علماء النفس واتفقا على ضرورة عدم اعطاء نصائح لمن يتصل بالمكتب . وأوضح "أننا مجرد محاورين، ويمكن التخلص من الغضب والسخط من خلال الحديث معنا. أما اذا كان محدثنا يعاني من مشاكل نفسية جدية فاننا سننصحه بالاستعانة بشخص متخصص في هذا المجال".
وافاد شولتي بأن 30 شخصا اتصلوا بالمكتب في غضون الاسبوعين الماضيين، معظمهم من الرجال يتراوح أعمارهم بين 28 و38 عاما على ما يبدو من سماع أصواتهم.
ويعمل "الخط الهاتفي للحقد" 16 أو 18 ساعة في اليوم ويتولى مهام الموظفين الذين يردون عبر الهاتف أقارب صاحبيْ الفكرة وأصدقاؤهم.



تاريخ تطور سيارة بورش 911


بورش "911" من السيارات الأسطورية التي تفتخر الشركة بإنتاجها وتحظى بشعبية كبيرة لدى محبي السيارات الرياضية المتميزة، وقد أضافت لها الشركة عبر تاريخ إنتاجها الكثير من المكونات المميزة والجديدة في عالم السيارات، فضلاً عن السرعات الكبيرة التي تميزت بها خلال أجيالها المختلفة، وهو ما يتضح من تتبع تاريخ تتطور السيارة الذي نعرضه لكم هنا.

الجيل الأول (1965 - 1969)

مع محدودية مصادر الشركة المالية والعواقب الضخمة على الشركة إذا ما قامت
باستبدال سيارتها بورش "356"، فإن خروج الجيل الأولى من بورش "911"
أخذ وقتاً طويلاً، وقد حرص فيري بورش ابن مؤسس الشركة فرديناند بورش
على فكرة طرح السيارة "911"، وفي أوائل عام 1953 كان قد تم صنع محرك
جديد سعة 3.6 لتر وتقرر التخلص من المقاعد الخلفية ما نتج عنه سيارة جديدة
ومختلفة أطلق عليها اسم " Type 901" والتي امتلكت قاعدة عجلات أكبر
بحوالي 4.4 بوصة عن سيارة "356"، لكن صانع السيارات الفرنسية بيجو
اعترض على اسم السيارة مدعياً أن له الحق في اسم أي سيارة يوجد به رقم صفر
في المنتصف ليتم تغيير اسم السيارة إلى "911" عام 1964.
وبحلول عام 1965 كانت بورش "911" سيارة ذات حجم صغير وتضم أحدث
القطع المتطورة آنذاك، حيث احتوت على ناقل حركة بـ5 سرعات في حين كان
المنتشر هو ناقل حركة يدوي بـ4 سرعات، كما احتوت على نظام تعليق خلفي
مستقل وهو ما كان يعد خطوة كبيرة للأمام، وبمرور السنوات شهدت السيارة
بضعة تغييرات طفيفة، لكن عام 1969 شهد أهم التغييرات حيث تم زيادة قاعد
العجلات 2.2 بوصة وتقديم مكان العجلات الخلفية لتحسين توزيع الوزن وإضافة
حاقن وقود.

الجيل الثاني (1970 - 1971)

دفعت بورش سيارتها "911" إلى السبعينيات بنسخة محرك أكبر إلى حد ما
من الجيل السابق بسعة 2.2 لتر، وإلى جانب ذلك فإن موديل 1970 كان مختلف
عن موديل 1969، لكن الموديل التالي "912" تم القضاء عليه نتيجة قيام بورش
ببيع سيارتها الجديدة ذات المحرك الموجود في المنتصف "914"، وقد تم إضافة
بعض التعديلات على المحرك في الموديل "911T" تضمنت مكربن هواء ساهم
في حصول السيارة على قوة 142 حصان زادت إلى 175 في السيارة "911E"
المزودة بحاقن وقود، وفي السيارة "911S" زادت قوة المحرك إلى 200 حصان
بفضل حقن الوقود والضغط العالي للهواء بالمحرك، بالإضافة إلى كبر حجم المحرك
واستخدام رؤوس سلندر جديدة من الألمونيوم مع صمامات أكبر، وعرضت فيها لأول
مرة ترس تفاضلي محدود.

الجيل الثالث (1972 - 1973)

بناءً على نجاح محرك 2.2 لتر قامت بورش بتقديم محركها الجديد ذو سعة 2.3 لتر
والذي قدمته بورش على أساس 2.4 لتر عام 1972، وذلك بزيادة طول المكبس
إلى 70.4 مللم بدلاً من 66 مللم، مع الحفاظ على حجم فتحة حجرة الاحتراق عند
84 مللم، وهو ما زود قوة محرك السيارة "911T" إلى 157 حصان، وسيارة
بورش "911E" إلى 185 حصان، أما "911S" فقد زادت قوة المحرك إلى 210
حصان، ما دفع بورش إلى وضع ناقل حركة جديد وأقوى بـ5 سرعات.
وفي عام 1973 قامت بورش لأول مرة بإضافة اسم "Carrera" إلى سيارة بورش
911 وقد تميزت السيارة "RS Carrera" برفارف أكثر.

الجيل الرابع (1974 - 1977)

شهد الجيل الرابع اختفاء الموديلات " 911T" و" 911E" عام 1974 من
خطوط الإنتاج، بعدما حصلت سيارة "911" على تعديلات جادة، واحتوت سيارة
"Carrera RS"على محرك 2.7 لتر بالإضافة إلى تصميم عصري تتضمن
صدامات بحواف مغطاة بالمطاط الأسود تبدو كالوسادات، كما تبنا المحركان نظام
الوقود الإلكتروني، وخلال الفترة من 1974 حتى 1977 شهدت سيارات "911"
تغييرات في حجم الإطارات وإضافة سبويلر وتربو، وكانت موديلات عام 1977
أكثر قوة من موديلات عام 76 بعدما تم تركيب مكابح جديدة قوية وإعادة تصميم
فتحات دخول الهواء.

الجيل الخامس (1978 - 1983)

هددت القوانين الخاصة بالتقليل من انبعاثات العادم قوة محركات بورش، ما
دفعها إلى استبدال محركات سياراتها إلى محركات جديدة من الألمونيوم، وقامت
بإعادة تصميم سيارة "911s" لتصبح "911sc"، واحتوت على محرك بسعة
3 لتر يولد قوة 180 حصان، أما السيارة "Turbo" فقد حصلت على محرك
سعة 3.3 لتر واحتوى على مبرد لتزداد قوته إلى 253 حصان، أما الحدث الأكبر
فكان عام 1981 عندما كشفت بورش عن أول سيارة "911" بسقف مفتوح
بنيت على أساس جسم سيارة "Targa"، وقد أدى تقديمها السيارة الكابروليه إلى
تدهور مبيعات سيارة "Targa".

الجيل السادس (1984 - 1989)

الجيل السادس من بورش شهد استبدال سيارة بورشه "911sc" عام 1984
بسيارة " 911 Carrera" والتي تميزت بمحرك 3.2 لتر يولد قوة 200 حصان،
وهي كانت قوة جبارة آنذاك مكنت السيارة من الانطلاق من الثبات إلى 100 كم/ساعة
في 5.7 ثانية، كما وصلت سرعتها القصوى إلى 235 كم/ساعة، ولم يشهد العام
التالي تغييراً كبيراً في السيارة سوى في نظام قفل مركزي، وشهد عام 1989 بضع
التغييرات في سيارة " 911 Carrera".

الجيل السابع (1990- 1994)

تميزت بداية الجيل السابع من بورش 911 بصدامات جديدة ومرايا وتغييرات
في تفاصيل أخرى تم اعتبارها اختلافاً كبيراً في الشكل التقليدي لسيارات بورش،
وشهدت تلك الفترة إضافة أكياس هواء لحماية الركاب لأول مرة، وحصلت عدة
موديلات على محركات تولد قوة 247 حصان، وشهد عام 1991 محركات بقوة 315
حصان، ثم وصلت إلى 355 حصان عام 1993.

الجيل الثامن (1995 - 1998)

مع الشكل المميز للكشافات الخلفية والصدامات الدائرية الشكل للسيارة حصلت
بورش "911" على شكل جديد دشن بداية الجيل الثامن من السيارة والذي تميز
بنظام تعليق جديد ومكابح أكبر ونظام مانع انغلاق وعجلات 17 بوصة ومحرك
3.6لتر يولد قوة 270 حصان وناقل حركة بست سرعات تم وضعها في كلا من
موديلات السيارة " Carrera 2" و" 4Carrera"، وشهد عام 1996 عودة
السيارة "Turbo" التي حصلت على محرك يولد قوة 400 حصان، أما عام 1997
فشهد ما يكاد يعد تغييراً وهو زيادة قوة محرك السيارة "Turbo" إلى 424 حصان،
أما عام 98 فقد شهدت أوروبا السيارة "996" بنظام التبريد بالماء.

الجيل التاسع (1999 - 2003)

شهد عام 1999 أول سيارة ذات تصميماً جديداً بالكامل وهي بورش "996"
والتي تختلف تماماً عن بورش "911"، حيث حصلت على جسم جديد ومحرك
مقصورة مختلفة عن السيارة السابقة لها وكانت أكثر شبهاً لسيارة بورش
"Boxster"، وتميزت بجسم أطول 6.8 بوصة عن السيارة بورش "993"
وكانت تملك قاعدة عجلات بطول 92.6 بوصة لكن ظل المحرك بالخلف، فيما حصلت
على نظام التعليق الأمامي " MacPherson" ونظام خلفي متعدد الوصلات ومساعدين.
أما المحرك فكان جديداً بالكامل، حيث كان بست حجرات احتراق مصفوفة لكن مع
تبريد بالماء ورؤوس محرك "DOHC" و4 صمامات لكل سلندر، وسعته 3.4
لتر ويولد قوة 296 حصان ويعتمد على حقن بالوقود "Bosch Motronic".
وقد تميز موديل السنة التالية ـ 2000 ـ لسيارة "911" بنظام عادم جديد زاد من قوة
المحرك إلى 300 حصان مع نظام تحكم في ثبات السيارة، أما في أوروبا فقد حصلت
سيارة " 911 GT3" على محرك سعة 3.6 لتر يولد قوة 360 حصان، وفي عام 2001
أصدرت السيارة "911 Turbo" التي حصلت على تربوشارغر مزدوج ومحرك
مسطح سعة 3.6 مزود بتبريد بالمياه ويولد قوة 415 حصان موزعة على كافة
العجلات من خلال نظام قيادة رباعي الدفع، وفي عام 2002 أصدرت بورشه سيارتها
الأكثر اعتماداً في الجسم على سيارتها "966" وحملت اسم " GT2" وكانت تزن
أقل من 90 كلغم من "911 Turbo" وبمحرك أكثر قوة يولد 456 حصان وخلفية
الدفع، وقد شهد هذا العام عودة موديل "Targa" بعد 4 سنوات من الاختفاء.
وقد ظهر موديل عام 2003 من السيارة "911" بدون ضجة، خاصة أن التغيرات
التي أجريت بها كانت ثانوية وتضمنت تنقيح مقدمة السيارة وخلفيتها .




دراجة هوائية طائرة


ربما يكون حلم هواة الدراجات الهوائية الأول تصميم لدراجة طائرة وهو ما حدث فعلاً مع الابتكار التالي:

مخطط تصميم الدراجة تتكون من عناصر متقدمة وخفيفة الوزن، تتوفر بها تكنولوجيا الدفع والثبات بشكل دقيق وفعال، وهي لن تستطيع التحليق لأكثر من خمس دقائق ستكون كافية ليتجنب قائدها زحمة المرور إذا وجد نفسه محاصراً بها




أقوى 5 هواتف إسلامية


في شهر رمضان تميل النفس إلى العبادة أكثر من أي وقت آخر، وقد أنتجت عدة شركات بعضالهواتف التي بجانب كونها تحمل العديد من المميزات التكنولوجية، فهي أيضاً مزوّدة بالكثير من التطبيقات الإسلامية.
1) MQ710
هاتف ذكي رائع يتميز بإمكانية تركيب شريحتين به، بالإضافة إلى وجود القرآن بالكامل بصوت 7 مقرئين مشهورين، مع وضع القرآن في صورة كتاب يمكن تقليب صفحاته عبر شاشة اللمس التي يملكها الهاتف مع وجود 29 ترجمة للقرآن، وخاصية التحول الأوتوماتيكي لوضع الصامت في مواعيد الصلاة، ومجموعة من كتب التفسير والحديث والدعاء وقصص الأنبياء وأحكام التجويد وروزنامة بالتاريخ الهجري والميلادي، كما يأتي مع الجوال تطبيق بوصلة يشير للقبلة مع توقيتات الآذان وفق المدينة المضبوط عليها الهاتف.

2) MQ1100
هاتف متميز يساعد مالكه في القيام بكافة الواجبات الدينية المطلوبة منه يومياً، يعمل على شريحتين في نفس الوقت، وبه القرآن كامل بصوت 7 مقرئين مشاهير منهم السديس ومشاري راشد وسعد الغامدي والمنشاوي مع كتابة السور بخط عثماني رائع وترجمة إلى 25 لغة مختلفة، بالإضافة إلى وضع علامة عند مكان توقفك عند القراءة، مع وجود كتب للتفسير مثل ابن كثير والقرطبي والطبري بالإنكليزية والعربية، وكتب الحديث، والأدعية، مع تحويل الجوال للوضع الصامت عند مواعيد الصلاة، وتحديد القبلة، وضبط الصلاة وفق المذاهب الأربعة.

3) Ilkone i800
هاتف متميز من إنتاج شركة ماليزية، ويعد من أوائل الهواتف الجوالة التي عملت على توفير كافة الحلول للمسلمين، وقد انتشر بنجاح متوسط في منطقة الشرق الأوسط، ويتميز بإمكانية تحويل التاريخ للهجري أو الميلادي حسب الحاجة، وتوضيح اتجاه القبلة بـ5 طرق مختلفة، بالإضافة إلى القرآن برسم ملون وخط عثماني مع ترجمة لمعاني الآيات بالإنكليزية وإمكانية البحث، فضلاً عن تحديد توقيتات الصلاة في أكثر من 5 آلاف مدينة مع جرس لتنبيه المستخدم قبل وبعد الآذان والذي يصدر عن الهاتف بواسطة مؤذني أشهر المساجد في مكة والمدينة والقاهرة.

4) MQ3500
يحتوي هاتف " MQ3500" على تطبيق لحساب الزكاة بالإضافة إلى القرآن الكريم مترجم إلى 29 لغة مع عدد من الكتب الإسلامية للتفسير والحديث، بالإضافة إلى منبه للصلوات اليومية مع ميزة تحديد اتجاه القبلة وإمكانية البحث عن الآيات وقراءتها، فضلاً عن التحول للوضع الصامت في أوقات الصلاة مع ضبط مواعيدها وفق توقيت المدينة المتواجد بها، وعداد للتسبيح، ودليل للحج، وأسماء الله الحسنى، بالإضافة إلى راديو وكاميرا وذاكرة إضافية.



5) MQ9200
يمتلك هاتف " MQ9200" شاشة "LCD" تعمل باللمس، بالإضافة إلى "GPRS" وإنترنت كاميرا ووصلة "USB" وإمكانية إضافة كارت ذاكرة خارجي، والقرآن بصوت الشيخ السديس والشريم و5 شيوخ آخرين، مع صور بالخط العثماني لآيات القرآن وترجمة لمعانيه بـ24 لغة، ومجموعة التفاسير والحديث والدعاء، فضلاً عن مواقيت الصلاة وتحديد اتجاه القبلة.




حزمة تعديلات لسيارة لكزس CT 200h الهاتشباك


كشفت شركة تعديل السيارات "Wald International" عن إنتاجها لحزمة تعديلات جديدة لسيارة "Lexus CT 200h" الهاتشباك الهجينة اهتمت بمنحها شكلاً خطيراً.

التعديلات تضم مجموعة كاملة من الأجزاء الإيروديناميك وبعض التغييرات في نظام التعليق ومجموعة جديدة من العجلات وتحويل كامل للشكل الخارجي.
وتحتوي مجموعة الإيروديناميك على صدام أمامي جديد مدمج به مصابيح "LED" للرؤية النهارية ودواسات جانبية وصدام خلفي وديفيوزر في الخلف بلون أسود غير لامع يحمل مخارج نظام العادم الجديدة، بالإضافة لسقف جديد وسبويلر في باب حقيبة السيارة يمنحها شكلاً شديد العدوانية، رغم إن المحرك لا ينتج سوى 134 حصان فقط.
ونظراً لأنها سيارة هجينة فإن التعديلات المتعلقة بزيادة معدلات أداء السيارة غير موجودة، حيث ركزت الشركة على منح السيارة شكلاً خارجياً رائعاً يتضمن خفض ارتفاع السيارة عن الأرض وتركيب مجموعة عجلات جديدة من السبائك المعدنية خفيفة الوزن ومطلية بالأسود والكروم.
ومن المقرر أن تطرح الشركة مجموعة التعديلات بنهاية العام الحالي مع الإعلان عن التفاصيل الخاصة بالسعر الرسمي قريباً.