الاثنين، 7 يناير 2013

الإخبارية اليومية






شرف حفل تسليم جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للمياه
ولي العهد: المياه تلقى عناية خاصة من خادم الحرمين


واس– الرياض:
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء اليوم أن ملك البلاد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يعتني عناية خاصة بالمياه في البلاد، وتبذل الدولة جهوداً مستمرة بأن يكون هناك تأمين للمياه للمواطن في كل مكان، مبيناً أن الجهود مستمرة من الجهات المختصة في الدولة، وستنجح إن شاء الله وبوادرها تبشر بالخير.

جاء ذلك في كلمة ألقاها ولي العهد أثناء حضوره حفل تسليم جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه في دورتها الخامسة بمدينة الرياض.

وقال الأمير سلمان بن عبدالعزيز: إن الله عز وجل قال: (( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ))، وهذا نهج شرعي شرعه الله عز وجل، ونحن والحمد لله في البلاد نحتفل دائماً بأعمال الخير في كل مكان، ولا شك أن المرحوم أخي وسيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - هو من عناوين الخير ومن فعل الخير في كل مجال، في كل منطقة في البلاد، نرجو له إن شاء الله المغفرة والرحمة وأن يقام هذا الحفل في هذا اليوم برعاية من أبنائه وعلى رأسهم الأمير خالد بن سلطان هو وفاء لهذا الرجل الذي غمر بلاده وغمرنا بعطفه وكرمه، نسأل الله له المغفرة والرحمة.

وكان سمو ولي قد تفضل بتسليم الفائزين جوائزهم، حيث منحت الجائزة في فرع الإبداع للفريق العلمي بقيادة الدكتور أشوك جادجل من جامعة كاليفورنيا بيركلي، بالولايات المتحدة الأمريكية، لتطويره طريقة مبتكرة وفعالة لعلاج تلوث المياه الجوفية بالزرنيخ، في حين فاز بالجائزة في فرع المياه السطحية الفريق العلمي بقيادة الدكتور كيفن ترنبيرث، من المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي، بالولايات المتحدة الأمريكية، لما تقدم به من أعمال إبداعية تفتح آفاقاً جديدة في تقدير أثر تغير المناخ على الدورة الهيدرولوجية العالمية، ودراسة الموازنات المائية على سطح الأرض.

فيما فاز بالجائزة في فرع المياه الجوفية الفريق العلمي بقيادة الدكتور تشارلز فرانكلين هارفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، لتطويره نموذجاً متكاملاً لتلوث المياه الجوفية بالزرنيخ يشمل التشخيص ومفاهيم هذا التلوث، وفاز بالجائزة في فرع الموارد المائية البديلة الدكتور محمد خياط سحيمي، من جامعة كومبلوتنسي في مدريد، بإسبانيا، لما حققه من إنجاز في مجال تعزيز وتقدم نظام التقطير بالغشاء لاسترداد المياه من مصادر بديلة، حيث يؤمن هذا النظام تحلية المياه من مصادر بديلة، ليس ماء البحر فحسب، بل أيضاً من نواتج الإنتاج الصناعي، ويقلل من استهلاك الطاقة.

وفاز بالجائزة في فرع إدارة الموارد المائية وحمايتها الدكتور داميا بارشيلو من معهد كاتالان لبحوث المياه بإسبانيا عن العمل المبتكر في مجال فهم تأثير الأدوية في البيئة المائية، وتطوير أساليب جديدة لتقييم المخاطر الناتجة عن هذا التلوث، وإدارة الملوثات الجديدة وتقييم جودة المياه في الأحواض كثيفة الاستخدام.















استقبل وزير التعليم العالي ومدير جامعة الملك سعود ومشرف كرسي سلمان
ولي العهد: المملكة تدعم وتقدِّر جميع البرامج الأكاديمية بالداخل والخارج


واس- الرياض:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض اليوم وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ومدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر والمشرف على كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز للدراسات التاريخية والحضارية للجزيرة العربية الدكتور عبدالله بن ناصر السبيعي، يرافقهم المشاركون في الملتقى العلمي الأول للمشرفين على الكراسي والمراكز العلمية السعودية في الخارج المنعقد حالياً بالرياض.

وأكد سمو ولي العهد خلال الاستقبال أن الكراسي والمراكز العلمية السعودية في الخارج دليل على تعاون المملكة مع الجميع، بينما يخدم العالم في المجالات كافة، مشيراً إلى أن المملكة تدعم وتقدّر جميع البرامج والأنشطة الأكاديمية المقامة داخل المملكة وخارجها لما يعود بالنفع والفائدة على الجميع.

حضر الاستقبال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد، ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان.





سموه يعلن برامج وفعاليات “المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية”
الأمير عبدالعزيز بن ماجد يرأس اجتماع اللجنة العليا ويعقد مؤتمرا صحفيا لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة


02-25-1434 02:42
صوت المدينة - حسن النجراني - 

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م مساء الأحد 24/2/1434هـ بقصر سموه بسلطانة الاجتماع الرابع للجنة العليا لفعاليات مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م .

وفي بداية الاجتماع رحّب سمو أمير المنطقة بالحضور وتم اقرار الجدول النهائي للفعاليات والإعلان عنه وإقرار الخطة الإعلامية للمناسبة كما اطلع المشاركين في الاجتماع على عرض للنسخة الأخيرة من الموقع الإلكتروني وعرض اللجنة الفنية والشعار المتحرك للمناسبة وتقرير مشاركة شركة أرامكو السعودية.

وفي ختام الاجتماع قدم سمو أمير المنطقة رئيس اللجنة العليا الشكر لجميع الجهات المشاركة .


عقب ذلك أعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة انطلاق الفعاليات الثقافية والعلمية لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م وذلك في الثامن من شهر ربيع الأول المقبل. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد بهذه المناسبة بقصر سموه بسلطانة، بحضور معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه، ومعالي رئيس اللجنة الاستشارية للمناسبة وأمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد السماري.

وأكد سموّه أن الفعاليات ستمتد لعام كامل، وتشمل أنشطة متنوعة منها المؤتمرات والندوات والمحاضرات والمسابقات، التي تبرز المكانة الثقافية والحضارية للمدينة المنورة.

وقال سموّ الأمير عبدالعزيز بن ماجد في مستهلّ المؤتمر الصحفي: مرحباً بكم في مأرز الإيمان والخير والصفاء المدينة المنورة نقرأ في تاريخها سيرة أمة، ولدت مع انبثاق فجرٍ أشرقت شمسُه، ومع انبثاقه أشرق تاريخها، فإذا به تاريخ دولة حافل بكل المعاني والمثل، إيماناً وعقيدة وعمراناً وحضارةً وعلماً، إنها المدينة المنورة، وطيبة الحبيبة، يتردد اسمها في ذاكرة الزمن، وينتشر صداها في أعماق الآفاق حيث التاريخ الذي يفوح بأريج سيد الخلق، وهادي البشرية، ومنقذها من الضلال، رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وواضع الأسس الأولى للدولة الإسلامية في المدينة المنورة التي انطلقت منها الدعوة إلى مشارق الأرض ومغاربها وأصبحت مهوى أفئدة العالم الإسلامي، ولا غرو أن تكون عاصمة الثقافة الإسلامية امتداداً لتاريخها العريق.

وأكد سموّه أن هذه المدينة المباركة حظيت بالعناية الفائقة والاهتمام من ولاة الأمر في بلادنا العزيزة، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، ثم عهود أبنائه رحمهم الله، الملك سعود وفيصل وخالد وفهد، إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يحفظهما الله.

والشواهد على ذلك كثيرة، وماثلة للعيان، وناطقة بأفصح بيان، من خلال ما تم إنجازه، من مشاريع عملاقة، وفي أواخر العام الماضي شهدت المدينة مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المتمثل في أكبر توسعة للمسجد النبوي على نحو يتيح الفرصة لاستيعاب أكبر عدد من قاصدي المسجد النبوي وزواره من أنحاء العالم.

كما يأتي اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية في وقت أعلن فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله عن مشروعه التاريخي لتعزيز مبدأ الحوار العالمي والدعوة للوسطية، والتعايش السلمي، مؤكداً حفظه الله بذلك على منهج المملكة العربية السعودية ومبادئها التي تحرص على خدمة قضايا الإنسانية جمعاء، والإسهام في تعزيز التواصل وإقامة الجسور المشتركة بين المسلمين وسكان العالم.

وفي هذه الليلة المباركة ومن هذا المكان المبارك نلتقي جميعاً لنعلن عن انطلاقة منظومة كبيرة من الأنشطة والبرامج الثقافية العلمية التي تحتضنها المدينة المنورة خلال عام بناء على برامج المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) التي جاء اختيارها للمدينة المنورة لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434هـ/2013م.

وقدم سموه الشكر لكل من ساهم في تنظيم هذه المناسبة من متخصصين وإداريين، وخص بالشكر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وكافة العاملين في الوزارة وفي منظمة الإيسيسكو ممثلة في معالي مديرها الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري، كما شكر سموّه الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة ودارة الملك عبدالعزيز والأمانة العامة للمناسبة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة وجميع العاملين.

ورفع سموّه باسمه وباسم كافة أبناء المدينة المنورة أكف الضراعة سائلاً الله تعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وأن يسدد على طريق الخير خطاهم، وأن يدفع عن هذه البلاد كيد الكائدين.


ثم أجاب سموه على أسئلة الإعلاميين والصحفيين، التي دارت حول فعاليات وأنشطة مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.

وردًّا من سموّه على سؤال حول دور الإعلام في إبراز هذه المناسبة الغالية، وهل سنشاهد حملة إعلامية وإعلانية على مستوى المدينة وخارجها للتعريف بالمناسبة ومناشطها، قال سموّه: إن وزارة الثقافة والإعلام قامت بعملها في هذا الجانب على أكمل وجه، محيلاً سموّه السؤال إلى معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه الذي أكد أن الوزارة وضعت خطة متكاملة على مدار العام لكل الأنشطة، ومن جملتها النشاط الإعلامي، فهناك برامج تذاع على مدار العام في الإذاعة والقناة السعودية الأولى والقناة الثقافية، وهناك برامج دائمة، مشيراً إلى أن القناة الثقافية ستقوم بالدور الأكبر في هذا الأمر، والقناة الإخبارية ستأخذ الدور الإخباري، وجميع قطاعات الإعلام، كما أن الصحف ستشارك وستجد مواد غزيرة للنشر. وأضاف معاليه أن لدى الإعلام خطة متكاملة تمت مناقشتها مع سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد وأقرتها اللجنة العليا للمناسبة.



وثنّى سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد على تعليق الدكتور خوجه، مضيفاً أن مما ركزت عليه الأمانة العامة للمناسبة هو الإعلام الجديد، حيث سيكون هناك تفاعل عن طريق المواقع الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر، وسيكون للمناسبة موقع تفاعلي على الشبكة العنكبوتية، وسيتوفر بعد انتهاء المناسبة كمّ من المواد يبقى لاستخدام الجميع، كما ستكون هناك تطبيقات للهواتف الذكية سواء بنظام الأندرويد أو الآي أو إس.

وردًّا على سؤال حول الدور النسائي في الفعاليات، قال سموه: إن جميع المهتمين مستهدفون سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً، والأماكن موزعة ومقسمة بما يحافظ على الضوابط الأساسية لمشاركة الجنسين، وبالنسبة للمشاركة.


وردًّا على سؤال حول تطلعات سموّه كرئيس أعلى للجان المناسبة، قال سموّ الأمير: عندما يتكلم الشخص عن المدينة وعن تطلعاته نحوها فلن يشعر بالرضا بل سيشعر بالتقصير لعظمة المسؤولية ومكانة المدينة، ولكن عندما يكون الشخص في موقع المسؤولية فإن عليه التأكد من تحقق الموضوعية ومتابعة عمل الفريق، وكل هدف لا بد أن يمر بتقييم وتصحيح وأسأل الله أن يوفق الجميع.

وجواباً على سؤال حول الدور المطلوب من أهالي المدينة المنورة في التفاعل مع المناسبة، قال سمو الأمير: عندما نتكلم عن الثقافة فنحن نتكلم عن أهل المدينة، وهناك الكثير من الشباب لديهم القدرة والعزم ويريدون المشاركة، وحقهم علينا أن نفتح لهم باب المشاركة ونشجعهم عليها ولكن نريد الأفكار والاقتراحات، وسيكون لهم بلا شك الدور اللائق.


وردّاً على سؤال حول وجود آلية لتعريف الزائرين والمعتمرين بالفعاليات والأنشطة التي ستشهدها المدينة في فترة المناسبة، قال سموه: سيكون هناك خرائط للمناسبة وأكثر من موقع مثل حديقة الملك فهد وخيمة المناسبة بجوار مسجد قباء وفي سلطانة، وهناك فعاليات متعددة، وستكون هناك خرائط للمواقع التاريخية التي تُزار، والمواد العلمية المتوفرة، كما سيتوفر كمّ هائل من المعلومات سيتحول بإذن الله بعد انتهاء المناسبة إلى مادة متاحة للجميع على الشبكة العنكبوتية.


وحول فكرة تنظيم رحلات بالحافلات الترددية لأهالي محافظات وقرى المنطقة لحضور فعاليات المناسبة، قال سمو الأمير: إن الموضوع في المتناول ولا مانع من دراسته.

وحول اشتهار المدينة شهيرة بالموروث الشعبي والفلكلور وهل سيكون له حضور في الفعاليات أكد سموه أن الفلكلور جزء من الثقافة، و لا بد أن يكون جزءً من الفعاليات، وخصوصاً أن النبي صلى الله عليه وسلم استقبله أهل المدينة بالإنشاد، وأهل المدينة لهم من التراث والثقافة ما هو أصيل وجميل، ومن حقهم وحقنا جميعاً أن يظهر تمثيل المدينة بالشكل اللائق.

وفي جوابٍ لسموه على سؤال عن ما يلاحظ من تركيز بعض الإعلاميين على الموضوعات التي تسيء لأهال المدينة، قال سموّه: أعتقد أنه لا يلغي المعلومات المغلوطة إلا المعلومات الصحيحة، وعندما نتكلم عن الحدث الثقافي فمن ضمن الأمور الثقافية تصحيح بعض المفاهيم، ونحن نفتح قلوبنا للجميع، ليقول الإنسان ما يريد وسيرد عليه بشكل ثقافي وموضوعي بحت، لأننا نعتقد أن احترام المتلقي والقارئ أمر متحتّم، والمادة الإعلامية هي التي نتعامل معها لتصحيح المفهوم، ودائماً كل الأشياء الغالية على الناس مثل المدينة تجد الآراء تختلف عليها، وهذه الأمور توضَّح، وأعتقد أن أي مسلم أو مثقف إذا سمع النص الشرعي قال سمعنا وأطعنا.

وردًّا على ملاحظة حول بدء الحملة الإعلامية قبل المناسبة، قال سموّه: هناك خطة إعلامية مدروسة ومعدّة حسب توقيت المناسبة، والتوقيت من أهم الأشياء في اتخاذ القرارات، فلا يصح أن يكون هناك إعلان عن منتج أو فعالية وهي لم توجد بعدُ على أرض الواقع، وسترون ما يسركم.

وردًّا على سؤال حول أهم الفعاليات التي ستشهدها المناسبة، قال سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد: أعتقد أن الفعاليات كلها مهمة ومن خلال الشخصيات والموضوعات فهي كلها في غاية الأهمية، وهي مختلفة ومتنوعة بين الندوات والمحاضرات والمسابقات، وما يخص المرأة والطفل، وهناك مؤتمرات، وقد أعدنا الرجوع إليها مراراً للتأكد من عدم ترك شيء مهم، وكل التفاصيل موجودة على الموقع الإلكتروني.

وفي جواب لسموّه على اقتراح بإنشاء مكتبة ثقافية كبرى بالمدينة تخدم المسلمين والمثقفين حول العالم قال سموه: خادم الحرمين الشريفين حريص جدا على موضوع المكتبة، وهنالك مكتبة الملك عبدالعزيز التي تعد مكتبة عارف حكمت جزءًا منها، وكانت هناك فكرة بإنشاء مكتبة الحرم، والموضوع أُجِّل ليس لعدم الاهتمام به، بل لأنه بغاية الأهمية، وكان الرأي أن تكون هناك مكتبة واحدة متميزة بدلاً من عدة مكتبات، وقد دخلت في المخطط الشامل للمناطق الحضرية التي يجب أن تضمها المدينة، ومثلها دار القلم التي هي على وشك الانتهاء، وواحة القرآن، ومشروع تطوير منطقة قباء، ومنطقة الخندق، أما منطقة سيد الشهداء فقد تم اعتمادها.

وحول مدى إمكانية استثمار المناسبات الدينية كالحج والعمرة في استقطاب شخصيات إسلامية للحديث عن المناسبة وتفعيلها، قال سمو الأمير: عندما مراجعة قائمة المدعوين سنجد قامات كبيرة ستأتي وتشارك، وهذه المناسبة جميع العالم الإسلامي معني بها، وكل من يستطيع إضفاء فائدة قيّمة فسنعتبره جزءً من فريق العمل لإعطاء المدينة المكانة اللائقة بها.


وحول فكرة تخصيص قناة إلكترونية للمناسبة على موقعها الإلكتروني، وتخصيص شاشات لنقل وقائع الفعاليات في الأماكن العامة، قال سموه إن الفكرة جيدة ويمكن تنفيذها.

وحول فكرة عقد مؤتمر لعلماء الآثار في المدينة المنورة، تحدّد فيه مواضع الخلاف بين المؤرخين حول آثار المدينة، قال معالي الوزير خوجه: سيكون لدينا مؤتمر في الفعاليات مؤتمر للأدباء، ويمكن أن تتطرق أبحاثه للآثار وهي فكرة ممتازة.

فيما أضاف الدكتور فهد السماري رئيس اللجنة الاستشارية للمناسبة إن هناك مؤتمر التراث العمراني وهو مؤتمر ضخم جداّ وقد قررت الهيئة العليا للسياحة والآثار تخصيصه للتراث العمراني بالمدينة المنورة.

كما أضاف الدكتور عبدالله عسيلان رئيس النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة إن النادي سيُقيم ملتقاه السنوي بإذن الله وعنوانه معالم المدينة المنورة ويشترك فيه 18 باحثاً وباحثة وكل بحوثهم عن معالم المدينة المنورة وتاريخ المدينة وتحديد المعالم وما يتعلق بالقضايا التي تثار حول هذه المعالم.

وفي الختام قدّم سموّه الشكر للجميع على الحضور، ثم تناول الجميع طعام العشاء على مائدة سموّه.










بمشاركة متحدثين من أمريكا وبريطانيا ومصر
صحة المدينة تنظم المؤتمر الدولي للأشعة.. اليوم


المدينة المنورة - سالم الاحمدى
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تنظم المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة بمستشفى الملك فهد اليوم مؤتمر المدينة الدولي للأشعة الذي يستمر لثلاثة أيام خلال الفترة 25-27/2/1434ه بفندق المدينة مرديان في تمام الثامنة صباحاً.

أوضح ذلك رئيس المؤتمر والمشرف على إدارة الأشعة بصحة المدينة الدكتور مصلح الردادي، مضيفاً أن المؤتمر يحظى بمشاركة نخبة من المتحدثين من الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وعدد من أشهر المتخصصين في الأشعة التشخيصية من داخل المملكة من مستشفى الملك فيصل التخصصي، ومستشفى الملك فهد بالمدينة، ومستشفى أحد بالمدينة، ويتطرق لأحدث المستجدات في علم الأشعة التشخيصية إلى جانب إقامة ورش عمل وبرنامج مخصص للتقنيين بدعم الإدارة العامة للأشعة والخدمات التطبيقية بوزارة الصحة، وكذلك إقامة معرض طبي مصاحب لعدد من الشركات. وعبر الدكتور الردادي عن شكره وتقديره لمدير عام الشئون الصحية الدكتور عبدالله بن علي الطائفي على دعمه وتشجيعه لكافة الأنشطة العلمية التي ستنعكس نتائجها على الخدمات المقدمة للمرضى.

ما تجدر الإشارة إليه أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة الفعالة ضمن نشاطات الاحتفال بالمدينة كعاصمة للثقافة الإسلامية وكذلك نشر نتائج البحث العلمي والإطلاع على آخر المستجدات في مجال التخصص وزيادة المعارف والخبرات العلمية وتبادل الخبرات مع أبرز الكفاءات العلمية من جميع أنحاء العالم وإتقان مهارات جديدة والاطلاع على أحدث البروتوكولات الفنية والمعتمدة والمعمول بها في كبرى الجامعات والمستشفيات التخصصية وأيضاً الإطلاع على مخرجات التقنية الحديثة في التصوير الطبي والخروج بورقة عمل بالتوصيات المنبثقة عن المؤتمر ونشرها وتطبيقها.





الطائفي : إنجاز 88% من توسعة الطوارئ في مستشفى الولادة

احمد النهاري - المدينة المنورة
الإثنين 07/01/2013
كشفت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عن انجاز 88 % من توسعة الطوارئ والعيادات الخارجية بمستشفى النساء والولادة بالمدينة . وأوضح مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي ان المبنى الجاري إنشاوه بتكلفه 20 مليون ريال يساهم في تقديم خدمات متكاملة ومتميزة للمرضى مشيرا الى انه يتكون من دور أرضى وطابقين علويين بمساحة 2042.6م 
ويضم الأرضي قسم الطوارئ والعيادات الخارجية بالإضافة إلى 4غرف للكشف وغرفتي فرز إلى جانب صالات انتظار للرجال والنساء وصيدلة ومختبر ويتكون الدور الأول من قسم عيادات النمو والسلوك وقسم مركز السكري وأمراض الغدد الصماء لدى الأطفال إلى جانب قسم تخطيط المخ والأعصاب والعضلات . 
و بين أن الدور الثاني يشمل قسم وحدة القلب للأطفال وقسم مركز أمراض الكلى وقسم مركز الأورام بالإضافة لقسم مركز أمراض الدم الثلاثيميا لافتا الى أن مستشفى المدينة المنورة للنساء و الولادة قدم خدماته العلاجية المتخصصة في طب الأطفال بفروعه الدقيقة لأكثر من 303894 مراجعاً خلال العام الماضي و بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية 89228 مراجعاً وتم إجراء 7424 عملية جراحية.





“أسرتي” تفوز بجائزة التميز للعام الثاني على التوالي


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 07/01/2013
حصدت « الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة «أسرتي»بمنطقة المدينة المنورة جائزة التميز من مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية لأفضل مشروعات خيرية اجتماعية تم تنفيذها للعام الثاني على التوالي وذلك عن مشروعها «الزواج الجماعي الرابع لألف شاب وفتاة» وعبر الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي أمين عام الجمعية وأمام وخطيب المسجد النبوي الشريف عن سعادته بما حققته الجمعية من إنجازات بدعم واهتمام مستمر من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ورئيس مجلس إدراة الجمعية التي تبنت بتوجيهات سموه إقامة حفل جماعي للاحتفال بتزويج الشباب يشارك فيه جميع أهالي المدينة المنورة. ولقيت هذه الخطوة خلال السنوات الماضية أصداء إيجابية لتأثيرها الكبير في التخفيف من تكاليف الزواج الباهظة وتستهدف «أسرتي» المساهمة في تزويج ألف شاب وفتاة سنويا من خلال حفل زواج جماعي، وأوضح أن الزواج الجماعي يعد واحدًا ضمن حزمة مشروعات وبرامج تقدمها الجمعية.




أقنعت 65 مدخناً بترك السجائر
حملة الطبيب السيار تكشف على 536 حالة في قرى المدينة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

اختتمت فعاليات المرحلة الأولى لبرنامج الطبيب السيار والتي تنظمها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين والبرامج الخيرية في صحة المدينة بالتعاون مع وقف البركة الخيري بالمدينة. وتضمن البرنامج إقامة العيادات المصغرة للكشف المبكر وتقديم الخدمات العلاجية والاجتماعية وتفعيل البرامج التوعوية لأهالي المحافظات والقرى والهجر التابعة لمنطقة المدينة المنورة. وأوضح المنسق العام لبرنامج مكافحة التدخين بمنطقة المدينة المنورة صالح بن أحمد ذياب، بأن الحملة بدأت فعاليات برنامجها في محافظة العيص وأنجزت على الوجه المطلوب، مشيرا إلى أن أولى محطات الحملة قرية البديع، مشيرا إلى أن البرنامج انطلق لقرى عدة وأجرى الكشف على 536 حالة، وأقلع منهم 65 حالة عن التدخين.
من جهته، عبر مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، عن امتنانه للفريق الطبي لتنفيذ الحملة بنجاح وتحقيق الأهداف المنشودة من حملة الطبيب السيار لعام 1434هـ، لافتا بأن صحة المدينة المنورة تسعى لتنفيذ العديد من الحملات التوعوية والوقائية تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة حفظه الله لتفعيل الدور التوعوي للمجتمع صحيا بمنطقة المدينة المنورة.





المدينة تستقبل 181 معتمراً من تركيا


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

استقبلت المدينة المنورة صباح أمس المعتمرين القادمين جواً عن طريق مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة وذلك في الرحلة رقم 5288 وعلى متنها 181 راكباً، تمثل أولى رحلات العمرة لهذا العام 1434 هـ والقادمة من تركيا، وسيتوالى بعدها وصول رحلات العمرة من جميع دول العالم.
وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة عاطف طاسجي «إن جميع الجهات العاملة في المطار أكملت استعداداتها لاستقبال طلائع المعتمرين لموسم العمرة لهذا العام 1343 هـ»، مؤكدًا على جاهزية كافة القطاعات العاملة بالمطار لاستقبال المعتمرين ومغادرتهم وتقديم أفضل الخدمات بما يضمن راحتهم وسلامتهم وفقاً لتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير المنطقة.
في المقابل أوضح لـ «عكاظ» مدير سلطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا، أن رحلات العمرة ستتوالى على المطار خلال الأيام المقبلة، مشيراً إلى أن جميع العاملين في المطار يتشرفون بخدمة المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، ويعملون على ثلاث فترات في اليوم الواحد لإنهاء إجراءات الاستقبال والمغادرة في وقت قياسي.




وقف خيري لمسني المدينة بمناسبة شفاء الملك

خالد الجابري (المدينة المنورة)

أوقف وقف البركة الخيري في المدينة المنورة عمارة سكنية في الحرة الشرقية، بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، يستفيد منها مسنو المدينة المنورة ممن خدموها أوخدموا المسجد النبوي الشريف من الذين وفدوا لها منذ أكثر من 50 عاماً وتربوا بها وانقطعت بهم السبل وليس لهم عائل يستضيفهم في خريف العمر بعد أن تقدم بهم العمر.
وأوقف وقف البركة ـــ وفق ناظره الشيخ عبدالعزيز عمر مكوار ـــ هذه العمارة لوجه الله تعالى بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين عرفاناً لما يقدمه من خدمات للإسلام والمسلمين، كما أنه يولي العمل الخيري في المملكة بصفة عامة والمدينة بصفة خاصة جل اهتمامه، وأضاف مكوار أن الوقف يقطن به حالياً أكثر من 50 مسناً ممن انقطعت بهم السبل ووهن عظمهم وليس لهم معيل بعد الله إلا وقف البركة الخيري، مضيفاً أوقفنا هذا الوقف باسم الملك عبدالله عرفانا بجميله وفضله بعد الله، وبين أن المسنين يلقون كافة أنواع الرعاية من أكل وشرب واهتمام.
من جهته أوضح الشيخ صالح ذياب المشرف على الطبيب السيار ومكافحة التدخين في الوقف، أن الوقف تم إيقافه لعمل خيري عظيم يستفيد منه رجال خدموا المدينة المنورة ومسجدها النبوي.
وعبر عدد من المسنين عن شكرهم للقائمين على الوقف الخيري، سائلين الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين. 





مرور وتعليم المدينة يتصديان للسلوكيات الخاطئة أثناء الاختبارات

فيصل العمري - المدينة المنورة
الإثنين 07/01/2013
عقد صباح أمس بمقر الإدارة العامة للمرور بمنطقة المدينة المنورة اجتماع تنسيقي بين الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة وذلك لوضع أسس التعاون والتنسيق بين الجهتين خلال فترة الاختبارات والتي تشهد حركة مرورية مضطردة خصوصاً حول المدارس، ضم الاجتماع التنسيقي مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية بمنطقة المدينة المنورة خالد الوسيدي ومدير شعبة السلامة المرورية في مرور المدينة العقيد عمر النزاوي ومدير إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم المدينة محمد القايدي، وأوضح النزاوي لـ»المدينة» أنه تم في الاجتماع دراسة كيفية التنسيق حول ضبط الحركة المرورية وتأمين الميادين والطرق حول المدارس لضمان انسيابية حركة السير وعدم ضبط أي مخالفة مرورية، وتم وضع آلية تقضي بتوجيه البلاغات من إدارات المدارس إلى إدارة المرور في حال وجود أي ملاحظات سلبية حول المدارس وفي محيطها.





مليونا ريال لتوفير أجهزة محاكاة لطلاب الطب بالمدينة

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 07/01/2013
تم توفير أجهزة محاكاة بمليوني ريال لطلاب الطب بجامعة طيبة لتطوير مهاراتهم في تشخيص الأمراض. 
وكان وكيل جامعة طيبة للشؤون التعليمة الدكتور شايع بن يحيى القحطاني افتتح أمس بحضور عميد كلية الطب الدكتور عبدالقادر بن رضا علام دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس على أجهزة المحاكاة في معمل المهارات بالكلية.
وقال وكيل كلية الطب للجودة والشرف على تطوير معمل المهارات الدكتور عمر بن منصور النزهة: «إن العمل مستمر لتطوير معمل المهارات ليصل في النهاية إلى مركز متطور يستطيع أن يقدم الخدمة لجميع الكليات الصحية مشيرًا إلى المرحلة الحالية من تطوير المركز وفرت أجهزة محاكاة بلغت تكاليفها نحو مليوني ريال». من جهته أوضح الدكتور عبدالمحسن الزلباني رئيس قسم التعليم الطبي والمشرف على معمل المهارات أن أجهزة المحاكاة التي تم توفيرها تمثل أهمية كبيرة لطلاب الطب وتسهم بشكل كبير في إكسابهم مهارات متعددة في فحص المرضى موضحًا أن الجامعة لديها خطة طموحة لإنشاء مركز مهارات متعدد الأدوار في المدينة الطبية الجامعية.





العبدالكريم يدشن القاعة التدريبية للرياضيات

فهد الجهني - المدينة
الإثنين 07/01/2013
دشن مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم القاعة التدريبية للرياضيات بمتوسطة أبي بكر الصديق الرائدة، بحضور مساعد المدير العام للشؤون التعليمية خالد الوسيدي، ومدير المكتب التربوي بشرق المدينة سامي السيد، واستمع الحضور لشرح موجز من مدير المدرسة راكان سباعي عن القاعة والهدف من انشاءها والدور الكبير الذي تؤدية في جانب التدريب التربوي للمعلمين والطلاب، كما تجول المدير العام ومرافقوه على مرافق المبنى وما يضمه من قاعات تفاعلية ومقرات لمصادر التعلم والمكتبة، ومعمل الحاسب، والموهوبين، والتربية الرياضية والفنية والعيادة المدرسية وقاعة الترفيه، واطلع على الجهود الذاتية لمنسوبي المدرسة من ادارة ومعلمين في تهيئة تلك الفصول والقاعات . واستمع الجميع الى شرح من أحد طلاب المدرسة عن إحدى التجارب العلمية والاختراعات.





المخترع السهلي يزور مكتب الشرق في المدينة

السهلي يسلم الشاب مكأفاته المادية بحضور الزميل مدير مكتب المدينة (تصوير: محمد المحسن)

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

قام رجل الأعمال وعضو شرف نادي الأنصار تركي السهلي بتكريم مخترع السيارة السعودية «نيوتن القنينة 2013 « الشاب ناصر السهلي، وذلك في مكتب «الشرق» في المدينة المنورة، بحضور مدير المكتب عبدالرحمن حمودة وعدد من منسوبي المكتب.
وقدم تركي السهلي للشاب مكافأة مالية، وقام بشراء السيارة مع تبني اختراعات السهلي المختلفة في كافة المجالات، وقدم له عرضاً بأن يرافقه في سفره إلى دول صناعية خارج المملكة للاطلاع على تجاربها في مجال الاختراع والإنتاج الصناعي؛ ليكتسب خبرة أكثر في طرق الابتكار والاختراع الحديثة والمتطورة.





مراجعة معايير الاعتماد في "تقني المدينة"

جانب من الدورات التدريبية في تقني طيبة (الوطن)

المدينة المنورة: الوطن 2013-01-07 1:31 AM 

نفذ مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة ممثلا في وحدة الجودة بالمجلس ورشة عمل لمراجعة تطبيق معايير الاعتماد المهني على طريقة أست (ACCT) للكلية التقنية وكلية الفندقة والسياحة، في إطار مساعي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للحصول على الاعتماد المهني.
وامتدت الورشة ليومين متتاليين برعاية رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي الذي حضر نيابة عنه نائبه الدكتور محمد بن منصور المسكتي، واستندت الورشة على مبدأ فرق العمل المساندة التي قسمت لثلاث مجموعات متخصصة من أصحاب الخبرة والكفاءة الإدارية من مدربي المجلس من مهام تلك الفرق زيارة الكليتين بشكل دوري لمراجعة معايير (ACCT).
وأوضح مشرف الجودة بمجلس المدينة التقني المهندس أحمد بن محمد القرني أن المهام الرئيسة للفرق الثلاثة قائمة على السعي للاعتماد المهني وفقاً لمعايير محددة حول كفاية المرافق، وتوفر الخدمات للمتدربين، التي تعد عملية تقويم جودة المستوى التدريبي في ضوء معايير محددة.
من جهته، أبدى المسكتي تفاؤله باستراتيجية الاعتماد المهني، معللا ذلك بأنها أداة محفزة لجودة مخرجات الكليات على مستويين، الأول منها البيئة الداخلية للتدريب والقائمة على أعضاء هيئة التدريب والهيئة الإدارية والمتدربين، والمستوى الثاني البيئة الخارجية والقائمة على المجتمع وأولياء الأمور ورجال الأعمال وفي حالة تحقيقها لمعايير(ACCT) ستساهم في دعم الخريجين من حيث التوظيف أو من حيث استكمال التدريب في الجامعات والمؤسسات التدريبية محليا وعالميا على حد تعبيره.





26 معلمًا بجدة يطالعون معالم بينبع الصناعية

سالم السناني- ينبع
الإثنين 07/01/2013
زار وفد كشفي يتبع إدارة التربية والتعليم بجدة أمس مدينة ينبع الصناعية وذلك في إطار تفعيل الزيارات التبادلية بين الإدارات التعليمية واكتساب الخبرات الكشفية والتربوية والتعرف على معالم النهضة الحديثة بالمملكة في العديد من المجالات المختلفة ويتكون من 26 معلماً.
وزار الوفد إدارة حماية ومراقبة البيئة بالهيئة الملكية بينبع وشمل المتحف والمختبر المتنقل، وبعدها تجول في الواجهة البحرية لمدينة ينبع الصناعية ثم أطلع على تجربة مدرسة ابن البيطار المتوسطة وحصولها على شهادة الجودة الشاملة وتطبيق نماذجها وتسجيلها ومتابعتها، وكذلك زار الوفد شركة ينساب، حيث تم استعراض أهم الوحدات التشغيلية في الشركة. 
ومن جهة ثانية نفذت ثانوية ابن النفيس بينبع الصناعية أمس برنامج نحو شراكة مجتمعية ضد المخدرات بالتعاون مع مصلحة الجمارك السعودية, وقدم مدير المدرسة نايف بن إسماعيل الربياوي شرحا وافيا عن البرنامج والذي يهدف الى تعريف الطلاب بالأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات، وتبصير الطلاب بالطرق الصحيحة للعلاج من الإدمان.





الحكم على قاتل ابنه بالسجن خمس سنوات ودفع الدية في ينبع


الطفل وسام خلال أدائه العمرة (الشرق)
٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

حكمت المحكمة الشرعية في ينبع أمس، على قاتل ابنه بالسجن خمس سنوات، ودفع الدية.
وفور إصدار الحكم اعترضت والدة القتيل «وسام» وأختاه الاثنتان على الحكم، مطالبات بالاستئناف والقصاص منه بسبب قيامه بحرمانهم من أخيهم الوحيد».
وشهد موقع المحكمة مشادة كلامية بين والدة القتيل وعمه حول موضوع حضانة الأطفال، بعد صدور حكم شرعي في محكمة ينبع سابقا، يفيد بنزع الولاية من الأب وحصول الأم على الوصاية في تربية بناتها القصّر، وهما بنتان. أما البنتان الكبيرتان فلا ولاية عليهما.
وجاءت المصادفة أن الأب القاتل كان أحد المزكِّين لها في الوصاية على بناته القُصّر، وكان ذلك عندما كان سجينا قبل عدة أشهر، وكان وقتها في انتظار الحكم الشرعي في قتله ابنه «وسام».





عاملة منزلية تحرق رضيعة بينبع .. والشرطة تحيل القضية للادعاء العام


سالم السناني- ينبع
الإثنين 07/01/2013
تقدم والد رضيعة تبلغ من العمر سنة واحدة إلى شرطة ينبع الصناعية يفيد فيها إن عاملته المنزلية من جنسية افريقية التي استقدمها بهدف العمل لدى عائلته قامت بسكب الماء الساخن على طفلته وأحدثت بها حروقا ببعض أجزاء من جسمها . وعلى الفور قامت الشرطة باستدعاء العاملة وإيداعها التوقيف فيما صدر تقرير عن حالة الطفلة يفيد أنها تعرضت إلى حروق من الدرجة الثانية في اليد والكاحل الأيمن وان مدة الشفاء تستغرق سبعة أيام . وأوضح العقيد فهد الغنام المتحدث الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة لـ «المدينة» أن أحد المواطنين تقدم ببلاغ لشرطة الصناعية يتهم فيه العاملة التي تعمل لديه بحرق طفلته التي تبلغ سنة واحدة ،ونتج عن ذلك حروق في جسمها ومدة شفائها سبعة أيام .
وأضاف أنه تم القبض على العاملة وهي من جنسية افريقية وأفادت أثناء التحقيق أنها لم تكن متعمدة حرق الطفلة وان ذلك حصل بالخطأ حيث قامت بفتح الماء ولم تعلم أنه ماء ساخن ونتج عنه حرق الطفلة ، مشيرا الى انه تم تحويل كامل القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام .





مياه الصرف تهدد حي المطار.. وأمانة المدينة: المقاول متعثر!!

أحمد الرشيدي - المدينة المنورة
الإثنين 07/01/2013
يعاني سكان حي المطار بالمدينة المنورة من طفوحات مياه الصرف الصحي في الشوارع مما يثير مخاوف الاهالى من ارتياد المطاعم والمحلات، وقال مجموعة من أهالي الحي إن طفوحات المياه بدأت تؤثر على المباني والطبقة الاسفلتية بظهور انزلاقات وتشققات في شوارع الحي إضافة إلى تضرر العديد من الطرقات. وقال ماطر المطيري: ابلغنا أمانة المدينة المنورة عن هذه المشكلة التي أمرضت أبناءنا وأضرّت بسياراتنا إلا أننا لم نر سوى الوعود، وأضاف إبراهيم الرشيدي: أخجل من دعوة اى شخص لزيارتنا فالمياه الراكدة تغطي واجهة منزلي وروائحها تغلغلت في غرف المنزل واتصلت بهاتف بلاغات الأمانة أكثر من مرة وبعد محاولات عديدة وقفوا على الموقع ووعدوا بحل المشكلة الا أن هذا التأكيد ذهب أدراج الرياح، أما ناصر الرشيدي فيقول أخاف تأثير المياه على منزلي وما ستحدثه فيه من أضرار، وأضاف فهد الرشيدي: منذ سنوات طويلة ونحن نطالب بسفلتة الشوارع الفرعية للحي لانها إما متصحرة أو متهالكة بسبب مياه الصرف الصحي ولكن لا حياة لمن تنادي، وقال عبدالله الحربي كل فترة أجد نفسي ملزما بتغيير إطارات سياراتي التي تتضرر بسبب وعورة طرق الحي المحيطة بمنزلي ورغم هروبي إلى هذا الحي لانخفاض إيجاراته عن باقي الأحياء إلا أنني وجدت نفسي الآن أمام مشكلة أخرى تكلفني 2000 ريال سنويا.
من جانبها قالت أمانة المدينة المنورة على لسان ناطقها الرسمي المهندس عايد بن حسين البليهشي لـ «المدينة» ان وادي وعيرة يعاني من ارتفاع المياه الجوفية بسبب عدم وجود شبكة صرف صحي مشيرة الى ان سفلتة مخطط الامير تركي مدرج في اولويات التنفيذ لكن المقاول تعثر وتم معالجة الموضوع وسوف يعاود العمل خلال الاسبوعين القادمين. وفي ذات السياق قال عمدة حي المطار مشعل المطيري: سبق وأن تقدمنا لأمانة المدينة المنورة بخطاب نطالبها فيه بسفلتة الشوارع الداخلية والحد من المستنقعات المائية التي تستمر لأكثر من شهر في وسط الحي بعد هطول الأمطار لما تسببه من انتشار للباعوض بكثافة عالية خصوصا في المستنقع الكبير الذي يقع في وادي وعيرة ويفصل حي المطار إلى نصفين.




تكوُّن سحبٍ رُكاميّة على مرتفعات عسير وجازان والباحة والطائف
الطقس: سماءٌ غائمة وفرصة لهطول الأمطار على شمال غرب المملكة


واس- الرياض:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الإثنين - بمشيئة الله تعالى - سماءً غائمة جزئياً إلى غائمة، والفرصة مهيَّأة لهطول أمطارٍ على الأطراف الشمالية الغربية للمملكة، تشمل طريف والقريات. ويستمر نشاط الرياح السطحية المُثيرة للأتربة والغبار، التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية، على أجزاءٍ من شمال وشرق ووسط المملكة.

كما توقّع التقرير تكوُّن السُّحب الرُكاميّة على مرتفعات عسير وجازان، تمتد حتى مرتفعات الباحة والطائف.





طلب من مكاتب العقار عدم الإعلان عنها وإجراء المبايعات عليها
وزير «البلديات» يمنع تقسيم الأراضي الواقعة في أطراف المدن

عبد الرحيم بن حسن ( المدينة المنورة)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية بإيقاف تقسيم الأراضي الواقعة في أطراف المدن والقرى والبعيدة عن التكلات العمرانية، دون أخذ الموافقة من الجهات المختصة في وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وطلب الوزير من مجلس الغرف السعودية رسميا إبلاغ المكاتب العقارية بعدم الإعلان وإجراء مبايعات لأي مخطط، ما لم يكن معتمدا من الأمانة المعنية في المنطقة وتصديقه منها، مع مراعاة ما تقضي به الأنظمة المرعية والتعليمات النافذة في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن تقسبم الأراضي بطريقة مخالفة، وقيام مكاتب العقار بالإعلان عنها، وإجراء المبايعات فيها يسهم في تشكيل العشوائيات لتصبح عبئا على التنمية العمرانية، والدراسات التي تقوم بها الوزارة على مستوى المدن والقرى، مخالفة بذلك الأنظمة والتعليمات خاصة أنها تخلو من المرافق والخدمات العامة المطلوبة.
واعتبر أن التصرف في هذه الأراضي بالبيع أو الإيجار عن طريق مبايعات شخصية، لا يستند على صكوك شرعية صادرة من المحاكم المختصة لهذه التقسيمات، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن هذه الظاهرة واضحة في تقسيم الأراضي الزراعية وغيرها من خلال التحايل على الأنظمة والتعليمات، والضوابط التي أصدرتها الوزارة.





خوجة: نسعى لمساعدة الصحف الإلكترونية.. وعليها تحري الدقة وعدم إثارة «البلبلة» في النشر

خوجه أثناء تكريم أحد الفائزين ( الشرق )


٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠


قال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة لـ«الشرق» إن للصحف الإلكترونية جمعية خاصة معنية بها، وسيكون لها أنظمة بعد أن أعلن عن تأسيس جمعية الإعلام الإلكتروني، وبدأ وضع اللوائح لها، كما بدأت في الإعداد لجمعيتها العمومية.
وأضاف أن الوزارة تحاول ألا تتدخل في تفاصيل أكثر من ذلك، ولابد للوزارة أن تنطلق خارج الوصايا، ونحن نتعاون ونكمل بعضنا البعض، ونساعدهم ونضع لهم اللوائح النهائية.
جاء ذلك في رد الوزير، خلال رعايته حفل جائزة صحيفة سبق السياحية مساء أمس الأول السبت الذي شهد تكريم الفائزين بالمسابقة السياحية على المستويين المحلي والعربي، على سؤال لـ«الشرق» حول موقع الصحف الإلكترونية من مجلس المؤسسات الصحفية التي أعلنت عنها الوزارة قبل أيام.
وقال الوزير في تصريح للصحافيين: سررت لما قدمته صحيفة «سبق» من مبادرات للمسابقات السياحية المختلفة، وكذلك نيل الصحيفة المركز الأول في العالم العربي.
وأوضح أن من حق أي صحيفة أن تحافظ وتسارع في نقل الخبر، ولكن في الوقت نفسه يجب أن يكون لدى الصحف مصداقية في نقل الخبر وشفافية، والمصدر الموثوق، كي لا تدخل القارئ في دوامة الإشاعات والظنون والاستنتاجات غير الطبيعية.
وقال: نجد كثيرا من الصحف والمواقع الإلكترونية تنقل الأخبار غير الموثقة وغير الصادقة، وتسبب كثيرا من «البلبلة» في المجتمع، داعيا الصحف الإلكترونية إلى تحري الأمانة، وتعرف مسؤوليتها فيما ينشر عبرها، مؤكداً في الوقت نفسه أن النقد البناء الصحيح ضروري وواجب، وكذلك تنبيه المسؤولين والمؤسسات في حال وجود تقصير.





المفتي: إفشاء أسرار الدولة خيانة

ترحيب حار بالمفتي في جامعة الدمام (الشرق)

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

شدد مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ على ضرورة حفظ الأسرار العملية، منوهاً بأن مَنْ أفشى أسرار عمله أو المواقع العسكرية، في المواقع المشبوهة أو مواقع التواصل الاجتماعي، هو في حكم الخائن والغادر بوطنه وبالأمة جميعها. وقال إن المسلم بأخلاقه، مبيناً أهمية أن يقبل النصيحة والعظة وأن ينتبه لها ويستفيد منها. جاء ذلك في محاضرة ألقاها أمس لمنسوبي الحرس الوطني بالقطاع الشرقي.
وقال المفتي: إن خير ما أوصي به نفسي هو تقوى الله جل وعلا، فإن الله أمر بتقواه واجتناب الأهواء، وقال: إن كل فرد مسلم في هذه الحياة راعٍ، وكل راعٍ مسؤول عن رعيته، منوهاً بالدور الذي يقوم به قطاع الحرس الوطني الذي عُهد إليه حراسة الوطن وحفظه والاحتياط له والقيام بالواجب. وقال: إن المسلم يحرص على المحافظة على وطنه وأمنه واستقراره ويهتم به غاية الاهتمام، ويعلم أن هذا البلد أمانة في عنق كل فرد مسلم وكل مسؤول من هذا القطاع وغيره من القطاعات، وأن يكون في محل الأمانة الذي وضع فيها.
من ناحية أخرى، دعا المفتي العام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات إلى الاهتمام بالتوجيه والإصلاح لا بالنقد والمعارضة. وقال في محاضرة ألقاها في جامعة الدمام أمس: إن على أعضاء الجامعة، من مديرين ووكلاء وعمداء ومنسوبين، النهوض بمسؤوليتهم وواجبهم نحو هذا المجتمع حماية لعقيدته وأفكاره واتجاهه وأخلاقه، وأن يكونوا يداً واحدة يدعون إلى الحق والهدى. وقال: أنا على ثقة بأنكم ستؤدون الواجب على أكمل حال. وأضاف قائلاً: لابد لرجال التعليم والمعلمين أن يتقوا الله في هذا النشء تقوى صالحة تجعلهم يؤصلون حب الإيمان في النفوس. كما دعاهم إلى الحفاظ على هذا البلد وحمايته ومعرفة فضله وفضل قيادته التي جعلها الله قيادة خير.




المفتي يرفض التشهير بـ «المفسدين»... ويتحفظ على ظهور دعاة «لا يملكون علماً كافياً»
الدمام – عمر المحبوب وعبدالله الدحيلان
الإثنين ٧ يناير ٢٠١٣

اعتبر المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، التشهير بالمفسدين «ليس حلاً». وقال: «إن للمفسد مسؤولاً يعاقبه»، لافتاً إلى أن الحل يكمن في «نشر التوعية بين الناس، وتحذيرهم من الفساد وعواقبه الدنيوية والأخروية».

وحذر آل الشيخ في كلمة القاها في جامعة الدمام أمس، من «انتشار ظاهرة مفسري الأحلام في القنوات الفضائية»، مبدياً تحفظه على «كثرة الظهور الإعلامي لبعض الدعاة، مشيراً إلى أن بعض القنوات قامت خلال الفترة الأخيرة بعرض برامج إفتاء وإحضار أشخاص لا يملكون العلم الكافي في الفتوى». ووجه كلمة إلى المبتعثين، طالبهم فيها بـ «تقوى الله، والتمسك بالدين والأخلاق، وحسن التعامل مع الآخرين، والابتعاد عن كل ما حرم الله».

وأكد المفتي العام للمملكة، ضرورة تخليص المجتمع من «كل الدعوات الباطلة والمشبوهة، والآراء المضللة، ومن كل الآراء الزائفة»، معتبراً أن حماية المجتمع من الطائفية والحزبية، «شرط للحصول على مجتمع آمن مستقر، كالجسد الواحد، يلتف حول الكتاب والسنة».

وإن أكد المفتي، على الاختلاف مع الآخرين، إلا أنه قال: «إن الإنسان لا يعيش وحده، فلا بد من وجهات نظر متباينة، وعلى المسلم أن يكون ثابتاً في مواقفه، ويعامل الآخرين بالحسنى، وأن يناقش بأدب واحترام، ويوصل كلمة الحق بنفس مطمئنة، وخلق كريم، حتى يبلغ الحق، ويحذر من الباطل، وأن نكون أمة منتجة وفاهمة وواعية ومفكرة، أمة لديها الالتزام العادل».

وأضاف آل الشيخ، أن «الزمن الذي نعيش فيه الآن، التبس فيه الحق بالباطل، وكثر المرشدون والوعاظ والدعاة، ولكن الغاية أن تكون الدعوة منطلقة من أساس سليم، على كتاب الله وسنة نبينا «صلى الله عليه وسلم»، والتوجيه صادر عن علم وبصيرة، وأن يكون هدفه الإصلاح والتوجيه، وجمع الكلمة والصف. ولذا قال الله لنا «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا». وأيد المفتي فكرة إنشاء كلية للشريعة في الدمام، داعياً في الوقت ذاته، مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش، إلى المضي قدماً في هذا الأمر، معتبراً ذلك «أمراً هاماً». بدوره، خاطب الربيش، المفتي: «سترى ما يسرك قريباً»، موضحاً أن هناك «طلباً موجوداً لدى أمانة مجلس التعليم العالي. وسيعرض على المجلس خلال الجلسات الثلاث المقبلة».

وذكر مدير الجامعة، أن إنشاء الكليات «يخضع لآلية معينة معتمدة من قبل التعليم العالي. وتعرض على المجالس المختصة. ثم على مجلس الجامعة. ويرفع إلى أمانة التعليم العالي. ليعرض الموضوع مجدولاً في اجتماعات مجلس التعليم العالي. كما يعرض للتقويم من جهات أخرى، منها وزارتا المالية، والخدمة المدنية؛ ويكون حينها منتهياً تماماً».

وقال المفتي: «إن للجامعات دوراً في إصلاح المجتمع، والأخذ بيد أبنائنا وبناتنا لما فيه الخير والصلاح للحاضر والمستقبل»، لافتاً أن هناك «واجباً على عضو هيئة التدريس، في تقوى الله في نفسه، والسعي لإصلاح النشء، وتربيته تربية الإسلام السليمة، وإبداء النصيحة الصادقة له، وتخليصه من الآراء الوافدة والغريبة»، مضيفاً أن «المعلم في الجامعة يجب أن يتصور أنه أمام الله يوم القيامة، فيبذل جهداً كبيراً. لعل الله يبعث خيراً في النفوس، وينشئ جيلاً يحمل هذه الأمانة».

وكان المفتي ألقى كلمة في جامع الشيخ حمد المبارك بحي الجامعيين في الدمام، مساء أول من أمس، حضرها جمع من خطباء الجوامع وأئمة المساجد في المنطقة الشرقية. وأوصى فيها بضرورة «عدم التطرق إلى الأمور الطائفية، وغيرها ما يثير الفتن بين أفراد المجتمع». ودعاهم إلى «قصر وقت الخطبة أثناء صعودهم على المنابر». وأكد أهمية دورهم الإعلامي، في «نشر ثقافة التسامح والتآخي وعدم التطرف، وطاعة ولي الأمر». وتأتي جولة المفتي هذه في المنطقة الشرقية، للمشاركة في الحفلة التكريمية الثالثة لجائزة الأمير محمد بن فهد للدعوة والمساجد، التي يرعاها أمير المنطقة الأمير محمد بن فهد.





طالب بمعالجة الإجراءات الطويلة لاستخراج صكوك الأوقاف
"الشورى" يوافق على نظام المهن الهندسية وتفعيل جذب السياحة الخارجية


واس – الرياض:
وافق مجلس الشورى في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري على مشروع نظام المهن والأعمال الهندسية، ووافق على العمل لتفعيل جذب السياحة الخارجية، خصوصاً سياحة الآثار والثقافة وسياحة المعارض والمؤتمرات, كما وافق المجلس على إسناد مسؤولية التخطيط والمراقبة للخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.

وأفاد مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن المجلس استهل جدول أعماله بالاستماع لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية التي تلاها رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه تباين وجهات النظر بين مجلس الشورى ومجلس الوزراء حيال تعديل بعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس.

وقد وافق المجلس على توصيات اللجنة بشأن إجراء عدد من التعديلات على بعض المواد.

وانتقل المجلس بعد ذلك للاستماع لوجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية المكون من 16 مادة تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد القويحص.

وقد وافق المجلس على مشروع النظام، كما وافق على التأكيد على قراره رقم19/ 14 وتاريخ 22/ 4/ 1429هـ الفقرة (أ) من البند رابعاً بشأن إعداد لائحة للوظائف الهندسية.

ويعزز النظام من الدور المهم الذي تمثله المهن والأعمال الهندسية والمعمارية والتخطيطية، ودور الممارس الهندسي في القطاعين الحكومي والخاص في ظل كثرة مشاريع التنمية المختلفة المنفذة، وكذلك برامج التشغيل والصيانة للمرافق العامة والخاصة.

ولا تجيز مواد مشروع النظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية إلا بعد الحصول على الترخيص المهني من الهيئة السعودية للمهندسين، ودعا النظام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومن في حكمهم الحصول على الترخيص المهني، ومن أبرز اشتراطات الحصول على الترخيص أن يكون طالب الترخيص حاصلاً على المؤهل المطلوب لمزاولة إحدى المهن الهندسية من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها أو الكليات أو المعاهد التقنية أو الفنية، وأن يتعهد بالالتزام بميثاق الممارس المهني، وأن يجتاز اختبارات القدرات الفنية في مجال تخصصه للحصول على الدرجات المهنية.

كما استمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقريرين السنويين للهيئة العامة للسياحة والآثار للعامين الماليين 1431/ 1432هـ - 1432/ 1433هـ والتي تلاها رئيس اللجنة أسامة قباني، وقد وافق المجلس على تشكيل لجنة بإشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار وبمشاركة الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لمعالجة تداخل الصلاحيات بين هذه الجهات لتمكين الهيئة من تنفيذ الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، كما وافق على دراسة الخصائص السياحية للمناطق الريفية المختلفة بالمملكة والسعي نحو تطويرها بما يحقق التنمية المتوازنة، إضافة إلى موافقته على تفعيل جذب السياحة الخارجية خصوصاً سياحة الآثار والثقافة وسياحة المعارض والمؤتمرات.

ووافق المجلس على إسناد مسؤولية التخطيط والمراقبة للخزن الإستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية (القمح، الأرز، السكر،الشعير، الذرة الصفراء فول الصويا) للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، كما وافق المجلس على التأكيد على قراراه السابق رقم 89/ 43 وتاريخ 10/ 10/ 1431هـ الخاص بالتقرير السنوي للمؤسسة للعام المالي 1428/ 1429هـ ونصه: "التنسيق مع الجهات المختصة في وضع آلية لاسترجاع قيمة الإعانة المدفوعة من قبل الدولة عند قيام أي جهة بتصدير منتجات المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق التي تعتمد على القمح المعان "، كما أكد المجلس على قراره السابق رقم 89/ 61 وتاريخ 28/ 12/ 1428هـ الخاص بتقرير المؤسسة للعامين 1425/ 1426هـ -1426/ 1427هـ في فقرته أولاً ونصها " استمرار تعاون المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق مع الجهات المختصة لوقف تهريب منتجات المؤسسة إلى الخارج، ووضع برنامج لترشيد استهلاك هذه المنتجات في داخل المملكة، والحد من تصدير المواد التي تعتمد في مادتها على منتجات المؤسسة".

جاء ذلك بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1431/ 1432هـ التي تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى أن المجلس ناقش تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب التصديق على الاتفاقية الدولية رقم138 المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام لعام 1973م، وبعد الاستماع إلى عدد من المداخلات التي أيدت موضوع الاتفاقية وافق المجلس على انضمام المملكة لهذه الاتفاقية والمكونة من 18 مادة وتهدف للقضاء فعلياً على عمل الأطفال ورفع الحد الأدنى لسن الاستخدام بصورة تدريجية إلى مستوى يتفق مع النمو البدني والذهني للأحداث.

وناقش المجلس تقرير الأداء السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، بعد أن استمع إلى تقرير تلاه رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الدكتور إبراهيم البراهيم بشأن الموضوع.

وبينت اللجنة في تقريرها أن الوزارة لم تحقق عدد من أهدافها العامة ضمن خطة التنمية التاسعة، نظراً لقلة الاعتمادات المالية المتاحة لتنفيذ عدة مشروعات تنموية في مجال عملها أو نقصها بشكل يؤثر على تنفيذ المشروع، ولفتت النظر إلى أن الوزارة قد ضمنت تقريرها 13 معوقاً أمامها لتنفيذ تلك المشروعات فيما اقترحت الوزارة 25 مقترحاً لتحقيق أهدافها.

واتفق الأعضاء الذين داخلوا على التقرير على أهمية العمل على تجاوز الصعوبات والمعوقات التي تواجه الوزارة لتحقيق أهدافها التنموية، فيما تساءل آخرون عن أسباب قلة الاعتمادات المالية الخاصة بترميم المساجد وصيانتها.

وانتقد عدد من الأعضاء توصيات اللجنة التي رأوا أنها اجتزأت أعمال الوزارة في صيانة المساجد وإيجاد الأئمة والمؤذنين، واقترحوا أن تراجع اللجنة الصعوبات التي تكتنف أعمال الوزارة وأن تعالجها في توصياتها بشكل أشمل.

ولاحظ أحد الأعضاء ضرورة أن تتم معالجة طول الإجراءات لاستخراج الصكوك على الأوقاف الأمر الذي تعتبره الوزارة أحد الصعوبات التي تواجهها في أداء عملها، فيما طالب آخر بالإسراع في تفعيل دور الهيئة العامة للأوقاف ونظامها الذي تمت الموافقة عليه وإسناد مسؤولية هذا القطاع للهيئة تفعيلاً لدور الوقف وحفظاً له.

وأشار أحد الأعضاء إلى أهمية أن تعمل الوزارة على متابعة أوضاع الأربطة الوقفية الخيرية في مختلف المناطق ودراسة أوضاعها بشكل عاجل نظراً للحاجة الملحة التي تتطلب مراجعة أوضاع سكانها مقترحاً أن تنقل مسؤولية تلك الأربطة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية.

واقترح عضو آخر أن توجه الوزارة الموسرين وأهل الخير إلى بناء المساجد والجوامع في القرى والمدن الصغيرة وتوزيع تلك المشروعات على مناطق المملكة بدلاً من تركزها في المدن الكبيرة فقط، فيما لفت أحد الأعضاء إلى ضرورة أن تعمل الوزارة على إعادة النظر في التصاميم الهندسية للجوامع والمساجد، وأن تعمل على استخدام التقنيات الحديثة لخفض تكاليف البناء وترشيد استخدام المياه والكهرباء فيها، كما طالب الوزارة بمتابعة المساجد التي تبنى عن طريق الهيئات الخيرية.

وقد وافق المجلس بعد المناقشات على طلب اللجنة في العودة للاستماع إلى وجهة نظرها تجاه مداخلات الأعضاء في جلسة مقبلة بإذن الله.





النعيمي: لدينا مؤشرات على وجود نفط وغاز بكميات تجارية في منطقة تبوك


م. علي النعيمي

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠


«أرامكو» تستخدم سفينة حفر للعمل في المياه العميقة

قال وزير البترول والثروة المعدنية إن منطقة تبوك بما فيها المناطق البحرية الواقعة ضمن المياه الإقليمية للسعودية، تحمل دلائل ومؤشرات قوية وواضحة من حيث الاحتواء على كميات تجارية -بإذن الله- من البترول والغاز الطبيعي. وأضاف: «اكتشفنا الغاز بكميات تجارية في بئر مدين، وضاعفنا الاحتياطات الموجودة في هذه البئر أخيراً، ويجري الآن تطوير حقل مدين، بهدف إمداد الغاز الطبيعي لمحطات توليد الطاقة الكهربائية في المنطقة». وأوضح النعيمي خلال زيارته لبعض المنشآت البترولية في منطقة تبوك، التي شملت ميناء شركة أرامكو السعودية الخاص بعمليات الاستكشاف، ومحطة ضباء لتخزين وتوزيع المنتجات البترولية، أوضح أنه تم اكتشاف الغاز، نهاية العام الماضي في بئر شعور (1) في مياه البحر الأحمر، وسيتم قريباً القيام بعمليات حفر إضافية لتحديد مساحة هذه البئر وحدودها»، مشيراً إلى أن «أرامكو السعودية تقوم الآن بعمليات حفر في بئرين جديدتين أحدهما بئر حريد شمال غرب مدينة ضباء الموجودة في المياه الضحلة من البحر الأحمر والثانية، بئر ضباء، المقابلة لمدينة ضباء».
وقال إن «أرامكو السعودية بدأت ولأول مرة في تاريخها الممتد إلى ثمانين عاماً باستخدام سفينة حفر متطورة، مصممة للعمل في المياه العميقة للبحث عن البترول والغاز في البحر الأحمر»، مضيفا إنها سفينة متطورة، يعمل فيها عدد كبير من المهندسين والشباب السعوديين». وكشف النعيمي أن نتائج المسوحات الجيولوجية للمنطقة، ونتائج الآبار التي تم حفرها حتى الآن، والتي بدأنا فيها منذ سنوات قليلة، تبشر بخير كثير لمنطقة تبوك وغرب المملكة بشكل عام. وبالرغم من تفاؤلي بالإمكانات الكبيرة من البترول والغاز الطبيعي، والغاز الصخري في كثير من مناطق المملكة، إلا أنه لابد من التذكير بأن عمليات الاستكشاف، والتطوير للبترول والغاز تأخذ مدة طويلة».





أبانمي: السعودية تخسر 150 مليار دولار سنوياً نظير استخدام النفط في توليد الكهرباء

الطلب على الكهرباء في السعودية يشهد ازدياداً كبيراً ومستمراً (الشرق)

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠


5 % نسبة نمو الطلب على الكهرباء في السعودية سنوياً.. والحل: التوجُّه للغاز


د. راشد أبانمي

قال رئيس مركز السياسات البترولية والتوقعات الاستراتيجية الدكتور راشد أبانمي إن تشغيل خطوط الغاز سيساهم في التقليص من استهلاك النفط في السعودية، موضحاً أن ذلك سيساهم أيضاً في توفير النفط المهدر والمستخدم في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه. وحول احتياطيات السعودية من الغاز، أشار أبانمي إلى أن إنتاج السعودية من الغاز يكفي لمدة طويلة، ولكن عملية الدعم المتواصل يحد من كفايته نتيجة الاستهلاك المفرط، وتجعله غير كاف للحاجة الفعلية المستهدف من أجلها، مؤكداً على ضرورة أن يبنى المخطط الاستراتيجي على الواقع الفعلي، وليس على ما هو متوقع، وذلك للإبقاء على احتياطات كافية من الغاز مستقبلاً، مشيراً إلى أن السعودية تعتبر رابع دولة في إنتاج الغاز واحتياطه، ولكنه يستهلك كاملاً داخليا بما يقدر 2.5 مليون برميل مكافئ من الغاز يومياً، مما يشير إلى أن هناك نوعاً من عدم الترشيد في الاستخدام. وأضاف أبانمي أن «بيع الغاز لشركات البتروكيماويات بتقدير ألف قدم بـ70 سنتا، وعالميا يباع الألف قدم بـ3.75 دولار، ساهم في زيادة الاستهلاك للغاز محلياً». وأضاف «عندما ننظر إلى الشركات البتروكيماوية كسابك مثلاً، نجد أنها تحصل على الغاز بسبعين سنتا، وتستخدمه في نوع معين من الصناعات البسيطة، التي تبيعها على الشركات المحلية بأسعار محلية، مشدداً على ضرورة أن تقوم شركات البتروكيماويات باستخدام الغاز والعمل عليه في معملها، وبيعه بالسعر العالمي تجنباً لزيادة الاستهلاك. وأكد أبانمي أن توجيه الغاز إلى الكهرباء وتحلية المياه بدلا من شركات البتروكيماويات، سيساهم في توفير ما لايقل عن 1.5 مليون برميل مكافئ يومياً، وحول الخسائر التي تتكبدها المملكة نظير استخدام النفط الخام ومشتقات النفط في محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه ذكر أبانمي أن الدولة تخسر ما يقدربـ150 مليار دولار سنوياً، مؤكداً أن عملية الدعم أحد أهم هذه الأسباب فالحكومة تبيع برميل النفط إلى شركة الكهرباء بخمسة دولارات، بينما يباع في الخارج بما متوسطه 115 دولارا، وشركة الكهرباء حينها لايوجد لديها دافع للترشيد في استخدام الطاقة، مؤكداً على ضرورة أن تلزم الحكومة شركة الكهرباء أن تدفع القيمة العالمية، لدفعها على ترشيد وتوفير استهلاك النفط، إضافة إلى استبدال الآلات التي تهالكت. والسعي إلى إيجاد مراكز بحوث للطاقة المتجددة». وحول تأثر الغاز الطبيعي بأسعار النفط أوضح أبانمي: «لو أننا ننتج الغاز والنفط دون استهلاك، لوجدنا أن هناك سهولة في تصدير النفط والاستفادة من عائداته أكثر من الغاز، كون الغاز يحتاج إلى استثمارات هائلة، فمن المجدي أن يحل الغاز محل استهلاكنا للنفط، والذي سيصبح حينها متوفرا للاستهلاك داخليا أو مُصدراً للخارج»، مشيداً بـ»تجربة روسيا وأوروبا في ذلك، خاصة وأن الغاز لايحتاج إلى نقل، وهي أسهل بكثير من مد خطوط نفطية بين المملكة والدول الأخرى وهي طرق مكلفة نوعاً ما».
إنتاج البترول السائل

وأشار المستشار في شؤون البنية التحتية والطاقة الدكتور فهد الخالدي أن السعودية سعت من بدايات السبعينات للاستفادة من الغاز الطبيعي بنوعيه المصاحب لإنتاج البترول السائل والمستخرج من المكامن الغازية. وقد أنشئت شبكة الغاز الطبيعي لربط معامل إنتاج الغاز بمحطات إنتاج الكهرباء والماء، بالإضافة للمدن الصناعية في المملكة، موضحاً أن تقدير الخسائر التي تتكبدها الدولة نتيجة استخدام النفط الخام أو مشتقاته في محطات توليد الكهرباء كبيرة جدا، ويصعب تقديرها نتيجة التنوع الكبير في أنواع توليد الكهرباء في المملكة وتنوع الوقود المستخدم باختلاف التقنية المستخدمة، والموقع الجغرافي لمحطات توليد الكهرباء. وأضاف «يعود ارتفاع التكلفة لعاملين أساسيين، أولهما ارتفاع القيمة الشرائية للخام الطبيعي، كونه سلعة يمكن تصديرها وتكريرها لمنتجات لها قيمة سوقية عالية. والعامل الثاني هو انخفاض كفاءة تحويل النفط السائل إلى طاقة كهربائية مقارنة بكفاءة الغاز عند استخدامها في محطات الكهرباء، ذات الدورة المزدوجة (Combined Cycle). حيث يمكن زيادة إنتاج الكهرباء عند استخدام الغاز كوقود بنسبة تزيد على 50%. وموضحاً أن السعودية تسير في هذا الاتجاه حاليا». وأضاف الخالدي إن «الغاز الطبيعي يتأثر بارتفاع أسعار النفط كونه بديلا للطاقة، وارتفاع أسعار النفط المستمر خلال السنوات الماضية والمتوقع خلال الفترة القادمة شجع على إنتاج الغاز من مكامن لم يكن الإنتاج منها اقتصاديا فيما مضى»، مشيراً إلى أن «أسعار الغاز مرتبطة بأسعار النفط والمشتقات البترولية الأخرى، وذلك عائد لأن أسعار الطاقة تقاس بقيمتها مقابل محتوى الطاقة الحرارية».
السعودية تتجه لتقليص استخدام النفط.. والاعتماد على «البديلة»

أوضح الخالدي أن «النمو في الطلب على الكهرباء في المملكة، والذي يقدر بأعلى من 5% سنويا قد يضع حدا لإمكانية توفير الغاز الطبيعي في المستقبل القريب. وقد يكون سعي المملكة للتوسع في الطاقة البديلة وعلى رأسها الطاقة الشمسية متنفسا لهذا التحدي»، مضيفاً إن «السعودية سعت لتقليص استهلاك النفط، ووضعت المواصفات والمعايير التي تضمن الاستخدام الأفضل لإنتاج الكهرباء بكفاءات مرتفعة. ومن المتوقع أن تساهم محطات إنتاج الكهرباء الحديثة في تقليص الاستهلاك من المنتوجات النفطية والغاز إلى النصف عما هو متوقع له خلال الأعوام المقبلة، نتيجة استبدال محطات قائمة ذات كفاءة متدنية تقل عن 25% بمحطات ذات كفاءة عالية، قد تزيد كفاءتها على 50%. ومن المناسب ذكره أن «أسعار الكهرباء الحالية لاتمثل أسعار الوقود الفعلية، وذلك سعيا من الدولة لتجنيب المواطن ارتفاع أسعار المشتقات البترولية». وتشير التقارير إلى أن نصف احتياطات المملكة الحالية من الغاز الطبيعي والبالغة 283 تريليون قدم مكعبة، تعتبر من الغاز المصاحب للبترول، والذي يعتمد استخراجه على إنتاج البترول الخام.





حافظ: البنوك السعودية ضاعفت قروضها 25 مرة في 14 عاماً.. ولا نجبر أحداً عليها

ارتفاع نسب الإقراض في البنوك السعودية (الشرق)
٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠



طلعت حافظ

كشف لـ «الشرق» الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أن القروض الاستهلاكية التي تقرضها البنوك السعودية لعملائها تضاعفت نحو 25 مرة خلال 14 عاما. وقال: في عام 1999، كانت القروض الاستهلاكية 11 مليار ريال، ووصلت إلى 277 ملياراً في 2012. وأبان حافظ أن سبب ارتفاع القروض عائد للعتب الشديد الذي تلقته البنوك السعودية من الرأي العام، بسبب عدم تقديمها قروضا استهلاكية للعملاء، مضيفا «تجاوبت البنوك مع طلب الرأي العام، وبدأت تتوسع في منح هذا النوع من القروض». وقال إن «هناك عدة اعتبارات ساعدت البنوك على التوسع في التمويل ومن أبرزها النمو والطلب المتنامي من قبل عملاء البنوك السعودية على هذا النوع من التمويل، وقد سهل نظام التحويل الآلي للراتب على البنك، عمليات الإقراض مما سهل على البنك استقطاع القسط الشهري من الراتب مباشرة، كما أن الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة» سهلت على البنوك إجراء عمليات الإقراض، من خلال توفير معلومات كاملة عن كل عميل، لتنمو القروض من 38 مليار ريال عام 2001 إلى 277 مليار ريال عام 2012م. وشدد حافظ على وجود ضوابط قوية على الإقراض وضعت عام 2006م تحد من التوسع بشكل مبالغ فيه، بحيث لا يتجاوز نسبة الاستقطاع ثلث صافي الراتب، وألا تتعدى مدة القرض الاستهلاكي ستين شهرا أو خمس سنوات، مما حد من توسع البنوك في التمويل الاستهلاكي»، مؤكداً أن في هذا الأمر «رداً قوياً على كل من يتهم البنوك بأنها تغرق عملاءها بقروض استهلاكية لا فائدة منها». وفند طلعت حافظ، اتهامات رئيس المركز السعودي للدراسات والأبحاث ناصر القرعاوي للبنوك، متهماً إياها بأنها تعزز ظاهرة القروض والاستهلاك في السوق السعودي، دون أن تستثمر أرباحها أو مدخراتها التي تقدر بمليارات الريالات، في مشاريع استثمارية في تقنية المعلومات». وقال حافظ: «هذا كلام مردود عليه وغير صحيح ومفهوم خاطئ عن دور البنوك، لأن القروض الاستهلاكية تعتبر منتجاً لدى البنوك السعودية، تقوم بتسويقها والترويج لها، وهو من حقوق البنوك مثلها مثل البطاقات الائتمانية». واستدرك حافظ «في الوقت نفسه، البنوك لا تجبر أي عميل على الحصول على تمويل شخصي أو بطاقة ائتمانية، لأن القرار يعود للعميل وحده دون غيره». ونفى حافظ تجاوز القروض حدها المسموح لها نسبة للناتج المحلي الإجمالي، مبينا أن نسبة إجمالي المديونيات للأفراد من خلال البنوك وشركات التقسيط المرخصة لا تساوي من حجم الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 12% وهو رقم اقتصادي مقبول لو قارناه بدول أخرى مجاورة تجاوزته بكثير. وأردف حافظ «استفاد كثير من مقترضي البنوك في بناء مساكن لهم أو شراء سيارات أو سداد ديون ونحوه بشكل سلسل، وهي من فوائد هذه القروض».





تَصْدُر بعد عام.. والحلقة لم تشهد حماس "الشريان" المعتاد
وزير الإسكان في "الثامنة": آلية استحقاق إلكترونية لتوزيع المساكن


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أن وزارته تعاقدت مع شركة العلم؛ لوضع آلية عادلة، يتم من خلالها الوصول للمستحق الفعلي للسكن، مشيراً إلى أن هذه الآلية ستطبَّق على المتقدمين إلكترونيًّا على القروض العقارية.

وبيَّن الضويحي خلال استضافته في برنامج "الثامنة مع داوود الشريان" على قناة MBC أن الآلية من المنتظر أن تَصْدُر بعد عام، وتتضمن جزءَيْن: الأول الاستحقاق، والآخر الأولوية. ملمحاً إلى أنه سينظر في موضوع الدخول للمتقدمين، ووضع أولويات للمعاقين والأرامل؛ من أجل الوصول للمستحق الفعلي.
وفي الحلقة التي لم تشهد الحماس المعتاد لمقدم البرنامج تحدَّث الضويحي عن مشاريع الوزارة، مؤكداً أن هناك مشاريع متأخرة، وأخرى متعثرة، متوقعاً سحب مشروعَيْن للإسكان، وإعادة ترسيتهما.

واعترف الضويحي بأن وزارته مقلة في الظهور الإعلامي، مبيناً أنها عيَّنت متحدثاً رسمياً لها هذا الأسبوع، وأبلغت وزارة الإعلام بذلك.

وقال إن الوزارة تسلمت أكبر وأضخم مشروع في العصر الحاضر بالمنطقة، على الرغم من أنها حديثة النشأة، وتواجه تحديات.

واستدرك بالقول: "الوزارة تتلقى دعماً كبيراً من خادم الحرمين الشريفين، وتسهيلات؛ ما جعلها تتجاوز الكثير من التحديات".

وأضاف: "لا يوجد في قاموس الوزارة عوائق، لدينا حالياً ٤٧ مشروعاً تحت التنفيذ، وشارف بعضها على الانتهاء، وهناك ٦٧ مشروعاً تحت الطرح، و١١٦ مشروعاً داخل التصميم".
وأكمل: "مشروع جازان انتهى تنفيذه، والمشاريع الأخرى خلال أشهر".
وقال: "من الأبجديات لدى الوزارة توفير وحدات بجودة عالية، وإنجازها بسرعة".

وفي رد على الصور التي نُشرت عن مشروع إسكان القريات قال: "الصور من تقرير مكتب هندسي مكلف من الوزارة، والخلل لا بد أن تُتَّخذ حياله الإجراءات. الوزارة لن تقبل إلا بوحدات ذات جودة عالية، وسيتم إيقاع الجزاءات على أي أخطاء تُرصد".

وكشف الضويحي عن أن هناك شركات صينية مستلمة مشاريع إسكان في حائل ونجران، مجدداً تأكيد أن وزارته تبحث عن أفضل جودة وأسرع وقت، ونافياً تأدية الوزارة دور المقاول، مشيراً إلى أنها تشرف على المشاريع.

وقال الضويحي: "تفاعُل المواطنين، ممن يطلعون على عمل الوزارة، سواء من المراجعين أو في المناسبات، وعند زيارتنا للمناطق، تفاعُلٌ مفرح؛ حيث نجد التشجيع". 





ناقشت مقترحاً بشأن معالجة ظاهرة الدعاوى الكيدية
"عقارية" مجلس الغرف تبحث نظام البيع على الخريطة


واس – الرياض:
بحث اجتماع موسع عقدته اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف السعودية التطورات والمستجدات المتعلقة بالتحضير للمؤتمر العقاري السعودي الدولي "سايرك3"، الذي سيقام في شهر مايو المقبل برعاية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، وبمشاركة محلية ودولية واسعة وحددت اللجنة العلمية المحاور الرئيسة للمنتدى والجلسات وأسماء المتحدثين.

وأوضح رئيس اللجنة حمد بن علي الشويعر في تصريح صحفي اليوم، أن الاجتماع الذي عُقد بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة ناقش مقترحاً بشأن معالجة ظاهرة الدعاوى الكيدية والإحداثات في أملاك الغير وتأثيرها على الاستثمارات والمستثمرين، تضمَّن الإشارة إلى ما ورد في نظام المرافعات من مواد تحدُّ من الظاهرة من خلال تقدير قيمة العقار موضوع الخلاف في حالة تقدم أي شخص بشكوى أو معارضة ضد صاحب العقار يلزم بدفع تأمين يساوي 25% من قيمة العقار قبل النظر في الدعوى، إضافة إلى تفاصيل أخرى.

وقال إن الإجراءات المقدمة في المقترح ستسهم في الحد بنسبة لا تقل عن 90% من الدعاوى الكيدية، التي تعطي صورة انطباعات غير جيدة عن الاستثمار في المملكة، مبيناً أنه سيتم مناقشة التصورات في اللقاء المرتقب مع وزير العدل.

واطّلع أعضاء اللجنة خلال الاجتماع على ورقة عمل حول مقترح لبرنامج يهدف إلى زيادة حصة السيدات في فرص العمل بالقطاع العقاري، وتصوُّر آخر لإقامة ندوة عقارية تتزامن مع صدور اللوائح التنفيذية للأنظمة العقارية.

وشكلت اللجنة الوطنية العقارية فريق عمل للقيام بمهام البحث حول إنشاء مؤشر عقاري محلي مهمته عقد اللقاءات ومتابعة الأعمال مع الجهات ذات العلاقة، للوصول إلى آلية حول ذلك تخدم الاستثمار في القطاع العقاري، بينما تم الاطلاع على الخطاب الموجه من أمين عام لجنة نظام البيع على الخريطة المتضمن التعاون مع اللجنة الوطنية بعقد ورش عمل في كل من الرياض وجدة والدمام لزيادة التوعية للمستثمرين والمطورين بهذا النظام.




التقرير مُعد في الربع الأول من 2012
المنشآت السعودية ترتفع 16 % إلى 806 آلاف في 2010

"الاقتصادية" من الرياض

أصدرت مصلحة الإحصاءات العامة أخيراً تحليلا لبعض نتائج التعداد الاقتصادي الشامل لعام 2010 الذي قامت بإعداده خلال الربع الأول من عام 2012، ويركز على المنشآت العاملة في القطاع الخاص والقطاع العام وقطاع المنشآت التي لا تهدف إلى الربح، باستثناء منشآت القطاعين الحكومي والأجنبي، كما أنها لا تشمل المشتغلين خارج المنشآت من أصحاب الحرف وغيرهم، الذين يعملون دون موقع محدد أو المشتغلين في المنازل. وتناول التقرير القطاعات الستة الاقتصادية المصنفة حسب النشاط الاقتصادي، وهي قطاع الزراعة، وقطاع الصناعة والطاقة، وقطاع التشييد والبناء، وقطاع التجارة، وقطاع المال والتأمين، وقطاع الخدمات.
عدد المنشآت

بلغ عدد المنشآت العاملة في القطاع الخاص والقطاع العام وقطاع المنشآت التي لا تهدف إلى الربح في المملكة 806377 منشأة عام 2010 مقابل 697280 منشأة عام 2003 بنسبة نمو قدرها 16 في المائة، حيث بلغ إجمالي عدد المنشآت الكبيرة التي يعمل فيها 20 مشتغلا فأكثر 20970 منشأة عام 2010 مقابل 16920 منشأة عام 2003 بنسبة نمو قدرها 24 في المائة. وبلغ إجمالي عدد المنشآت المتوسطة، التي يعمل فيها 5 إلى 19 مشتغلا 108017 منشأة عام 2010 مقابل 79329 منشأة عام 2003 بنسبة نمو قدرها 36 في المائة. كما بلغ إجمالي عدد المنشآت الصغيرة (القطاع المختلط)، التي يعمل فيها أقل من خمسة مشتغلين 677390 منشأة عام 2010 مقابل 601031 منشأة عام 2003 بنسبة نمو قدرها 13 في المائة.

وتتوزع المنشآت العاملة عام 2010، حسب حجمها على مستوى المملكة من حيث عدد المشتغلين، إلى منشآت كبيرة يعمل فيها 20 مشتغلا فأكثر تمثل ما نسبته 2.6 في المائة من إجمالي المنشآت. والمنشآت المتوسطة يعمل فيها 5 - 19 مشتغلا تمثل ما نسبته 13.4 في المائة من إجمالي المنشآت. والمنشآت الصغيرة (القطاع المختل) يعمل فيها أقل من خمسة مشتغلين تمثل ما نسبته 84 في المائة من جملة المنشآت. ويتركز العدد الأكبر من هذه المنشآت في نشاط التجارة، حيث بلغ عددها 383962 منشأة، أي ما يمثل 47.6 في المائة من إجمالي المنشآت، التي تزاول جميع الأنشطة الاقتصادية، تلا ذلك المنشآت العاملة في نشاط الصناعة التحويلية 88247 منشأة تمثل 10.9 في المائة من جملة المنشآت، ثم نشاط الإقامة والطعام 85040 منشأة تمثل 10.5 في المائة من جملة المنشآت.

وتمثل المنشآت العاملة في الأنشطة الاقتصادية الثلاثة (التجارة، الصناعة التحويلية، والإقامة والطعام) نحو 69.1 في المائة من إجمالي عدد المنشآت الصغيرة، حيث تمثل نحو 70.2 في المائة من إجمالي المنشآت في هذه الفئة، كما تمثل 85.4 في المائة من عدد المنشآت في هذه الأنشطة الثلاثة 475676 منشأة صغيرة من 557249 هي إجمالي المنشآت في الأنشطة الثلاثة.

وبلغ إجمالي عدد المنشآت الصغيرة في نشاط الصناعة التحويلية نحو 70432 منشأة تمثل نحو 79.8 في المائة من جملة المنشآت العاملة في هذا النشاط، ويتركز الجزء الأكبر من عدد المنشآت في نشاط صناعة الملبوسات.
المشتغلون

بلغ عدد المشتغلين في جميع الأنشطة التي تم حصرها في التعداد 4470043 مشتغلا عام 2010 مقابل 3188180 عام 2003 بنسبة نمو قدرها 40 في المائة. كما بلغ عدد المشتغلين السعوديين في جميع الأنشطة الاقتصادية 1034992 مشتغلا عام 2010 مقابل 665286 عام 2003 بنسبة نمو قدرها 56 في المائة، حيث بلغت نسبة المشتغلين السعوديين نحو 23.2 في المائة من إجمالي عدد المشتغلين عام 2010 مقابل 20.9 في المائة عام 2003. مع تركز معظم السعوديين في العمل بالمنشآت الكبيرة، حيث بلغت نسبتهم 55.3 في المائة من إجمالي المشتغلين السعوديين.

وفي المقابل، بلغ إجمالي عدد الإناث العاملات في جميع الأنشطة الاقتصادية 204137 مشتغلة عام 2010 مقابل 118236 عام 2003 بنسبة نمو قدرها 73 في المائة. ليبلغ عدد المشتغلات السعوديات في جميع الأنشطة الاقتصادية 102783 مشتغلة عام 2010 مقابل 46504 عام 2003 بنسبة نمو قدرها 121 في المائة. واستحوذت المنشآت الكبيرة على أكبر عدد من المشتغلين 2269924 مشتغلا بنسبة 49.8 في المائة مقابل 1325984 مشتغلا في المنشآت الصغيرة بنسبة 29.6 في المائة من جملة المشتغلين.

ويوجد نحو مليون و201 ألف مشتغل يعملون في نشاط التجارة و731 ألف مشتغل في نشاط التشييد، يلي ذلك 372 ألف مشتغل يعملون في نشاط الإقامة والطعام و254 ألف مشتغل يعملون في نشاط الزراعة. في حين بلغ إجمالي المشتغلين في نشاط الصناعة التحويلية بما فيها تكرير البترول 717 ألف مشتغل، أي بنسبة 16 في المائة من جملة المشتغلين.
تعويضات المشتغلين

تشتمل هذه التعويضات على جميع ما يتم دفعه من رواتب وأجور ومزايا وبدلات. وتقدر التعويضات التي يحصل عليها المشتغلون سنويا في جميع الأنشطة الاقتصادية بنحو 168.3 مليار ريال. ويحصل المشتغلون في نشاط الصناعة التحويلية على تعويضات سنوية قدرها 30 مليار ريال، التي تعتبر الأكبر من بين القطاعات الأخرى.
متوسط التعويضات السنوية

يقدر متوسط التعويضات السنوية المدفوعة للمشتغلين في جميع الأنشطة الاقتصادية بـ 38 ألف ريال. ويبلغ متوسط التعويضات السنوية المدفوعة للمشتغلين في نشاط التعدين والتحجير (شاملا استخراج النفط والغاز الطبيعي) نحو 318 ألف ريال، وهو أعلى متوسط للتعويضات في جميع الأنشطة الاقتصادية.
الإيرادات التشغيلية

بلغت الإيرادات الناتجة عن التشغيل عام 2010 في المنشآت كافة نحو 2417.7 مليار ريال، كان للمنشآت الكبيرة النصيب الأكبر، حيث بلغت إيراداتها نحو 1843.1 مليار ريال بنسبة 76.2 في المائة من إجمالي الإيرادات. وحقق نشاط التعدين والتحجير 855.6 مليار ريال، أي ما نسبته 35.4 في المائة من جملة الإيرادات التشغيلية لجميع الأنشطة الاقتصادية. في حين لم يحقق نشاط الزراعة سوى 3 في المائة فقط من جملة الإيرادات.
فائض التشغيل

بعد استبعاد التعويضات والنفقات التشغيلية من الإيرادات التشغيلية نحصل على الفائض الإجمالي (فائض التشغيل)، الذي يقدر بنحو 1395.6 مليار ريال منها 793.5 مليار ريال في نشاط التعدين والتحجير نحو 56.9 في المائة من الفائض. وأقل نشاط هو الاتصالات الذي حقق فائض تشغيل قدره 29.5 مليار ريال، أي ما نسبته 2.1 في المائة من إجمالي فائض التشغيل.
التكوينات الرأسمالية

من الأصول الثابتة

قدرت الأصول الثابتة المشتراة بنحو 347.7 مليار ريال، وقدرت الأصول الثابتة المباعة بنحو 39 مليار ريال، أي أن التكوين الرأسمالي الثابت الإجمالي يساوي نحو 308.7 مليار ريال. يقع الجزء الأكبر من هذه التكوينات في نشاط الصناعة التحويلية، حيث بلغ 62.9 مليار ريال، أي ما يعادل 20.4 في المائة من صافي التكوين الرأسمالي لجميع الأنشطة الاقتصادية.





أعضاء في «الشورى» ينتقدون أداء «الشؤون الإسلامية» على صعيد المساجد والأربطة والأوقاف

جلسة مجلس الشورى أمس (واس)

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠
أقر مجلس الشورى أمس مشروع نظام المهن والأعمال الهندسية، ووافق على تشكيل لجنة لمعالجة التداخل في صلاحيات الجهات المعنية بالسياحة والآثار، كما أقر إسناد مسؤولية التخطيط ومراقبة الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
وشهدت جلسة الأمس نقداً لاذعاً لأداء وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فيما يتعلق بصيانة وتصميم المساجد ورواتب الأئمة والمؤذنين والأربطة الخيرية والأوقاف. ووافق المجلس على إجراء عدد من التعديلات لبعض مواد النظام الجزائي لجرائم التزوير عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس.
كما وافق المجلس على انضمام المملكة للاتفاقية الدولية رقم 138 المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام لعام 1973م والمكونة من 18 مادة وتهدف للقضاء فعلياً على عمل الأطفال ورفع الحد الأدنى لسن الاستخدام بصورة تدريجية إلى مستوى يتفق مع النمو البدني والذهني للأحداث.
نقد لاذع لأداء الشؤون الإسلامية

انتقد عدد من أعضاء مجلس الشورى خلال الجلسة التي عقدها المجلس أمس، وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، لعدم قيامها بتحسين وضع المساجد وصيانتها ومعالجة أوضاع الأئمة والمؤذنين وحراس المساجد، مطالبين بأن تكون المساجد بالمملكة هي مضرب المثل في صيانتها وبنائها.
أبرز ملاحظات الأعضاء حول أداء «الشؤون الإسلامية»:
حمد القاضي: ميزانيات صيانة المساجد ضعيفة، ورصد 50 مليون ريال لبناء المساجد لا يكفي لإيجاد مساجد تليق، ومرتبات عمال وحراس المساجد التي تتراوح بين 250 ريالا إلى 400 ريال لن تمنعهم من البحث عن أعمال أخرى وإهمالهم للمساجد. وطالب بمعالجة وضع الأئمة ووضع نائب لكل إمام ومعالجة مرتباتهم ومرتبات المؤذنين وعمال المساجد، وإحداث نقلة نوعية للمساجد.
د.أحمد الزيلعي: مباني المساجد في القرى والمحافظات لا تصلح لأن تكون مساجد، والمساجد التي يبنيها رجال الأعمال أفضل بكثير، واقترح أن توجه الوزارة الموسرين وأهل الخير إلى بناء المساجد والجوامع في القرى والمدن الصغيرة وتوزيع تلك المشروعات على مناطق المملكة وعدم تركيزها في المدن الكبرى فقط.
م.محمد القويحص: أداء الوزارة على صعيد الأربطة الخيرية متأخر، واقترح نقل الأربطة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، وطالب بتفعيل المؤسسة العامة للأوقاف لتقوم بمهامها لمعالجة وضع الأوقاف، وإلى إعادة تصاميم المساجد والجوامع، والاهتمام بصيانتها وتفعيل التقنيات الحديثة لخفض تكاليف البناء وترشيد استخدام المياه والكهرباء فيها.
مطالبات عامة للأعضاء: معالجة طول إجراءات استخراج صكوك الأوقاف، تجاوز الصعوبات والمعوقات الثلاثة عشر التي تواجه الوزارة لتحقيق أهدافها التنموية.
وقرر المجلس بعد مناقشة التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أن يعطي لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بالمجلس فرصة لإعداد مرئياتها بشأن آراء الأعضاء التي طرحوها قبل تقديم توصياتها وردها في جلسة مقبلة.
الموافقة على نظام المهن والأعمال الهندسية

وافق مجلس الشورى خلال جلسته على مشروع نظام المهن والأعمال الهندسية، بعد الاستماع لوجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية المكون من 16 مادة تلاها رئيس اللجنة المهندس محمد القويحص. كما وافق على التأكيد على قراره رقم 19/14 وتاريخ 22/4/1429هـ الفقرة (أ) من البند رابعاً بشأن إعداد لائحة للوظائف الهندسية.
أبرز ملامح النظام:
يعزز الدور المهم الذي تمثله المهن والأعمال الهندسية والمعمارية والتخطيطية، ودور الممارس الهندسي في القطاعين الحكومي والخاص في ظل كثرة مشروعات التنمية المختلفة المنفذة، وبرامج التشغيل والصيانة للمرافق العامة والخاصة.
لا يجيز النظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية إلا بعد الحصول على الترخيص المهني من الهيئة السعودية للمهندسين.
دعوة أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومن في حكمهم الحصول على الترخيص المهني.
اشترط النظام للحصول على الترخيص أن يكون طالب الترخيص حاصلاً على المؤهل المطلوب لمزاولة إحدى المهن الهندسية من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها أو الكليات أو المعاهد التقنية أو الفنية، وأن يتعهد بالالتزام بميثاق الممارس المهني، وأن يجتاز اختبارات القدرات الفنية في مجال تخصصه للحصول على الدرجات المهنية.
لجنة لمعالجة التداخل في صلاحيات الجهات المعنية بالسياحة والآثار

وافق المجلس على تشكيل لجنة بإشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار وبمشاركة الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لمعالجة تداخل الصلاحيات بين هذه الجهات لتمكين الهيئة من تنفيذ الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية.
كما وافق على دراسة الخصائص السياحية للمناطق الريفية المختلفة بالمملكة والسعي نحو تطويرها بما يحقق التنمية المتوازنة، إضافة إلى موافقته على تفعيل جذب السياحة الخارجية خصوصاً سياحة الآثار والثقافة وسياحة المعارض والمؤتمرات.
إسناد مراقبة الخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية لـ «الصوامع»

وافق المجلس على إسناد مسؤولية التخطيط والمراقبة للخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية (القمح، الأرز، السكر، الشعير، الذرة الصفراء، وفول الصويا) للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق.
وجدد المجلس تأكيده على التنسيق مع الجهات المختصة في وضع آلية لاسترجاع قيمة الإعانة المدفوعة من قبل الدولة عند قيام أي جهة بتصدير منتجات المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق التي تعتمد على القمح المعان، واستمرار تعاون المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق مع الجهات المختصة لوقف تهريب منتجات المؤسسة إلى الخارج، ووضع برنامج لترشيد استهلاك هذه المنتجات في داخل المملكة، والحد من تصدير المواد التي تعتمد في مادتها على منتجات المؤسسة.





"الحج": العمرة الإلكترونية أول تطبيق فعلي يحقق نقلة نوعية في خدمات المعتمرين

واس - جدة
الأحد 06/01/2013


كشفت وزارة الحج أن بناء الخطة الاستراتيجية لأعمال الحج والعمرة التي تتم بالتعاون مع بيوت الخبرة المتخصصة تأتي في مقدمة ما تسعى إليه الوزارة لتطوير أعمالها الإلكترونية والتقنية بشكل عام حيث تعد من القطاعات الرائدة في مجال التحول للتعاملات الحكومية الإلكترونية.
وأوضحت الوزارة أن نظام العمرة الإلكتروني أول تطبيق فعلي وحقق نقلة نوعية كبيرة في مجال خدمات المعتمرين بالتزامن مع انطلاق موسم العمرة لهذا العام 1434هـ فمع تدشين المسار الإلكتروني للعمرة باستقبال طلائع طلبات تأشيرات العمرة لعام 1434هـ استقبل مع مستهل صفر الحالي حوالي 700 تأشيرة عمرة منها 280 تأشيرة من أندونيسيا و227 تأشيرة من جنوب إفريقيا و43 تأشيرة من الباكستان و30 تأشيرة من أمريكا و29 تأشيرة من كينيا و25 تأشيرة من تركيا و50 تأشيرة من دول متعددة.
وأعلنت الوزارة في إطار هذه الخطة الاستراتيجية تحويل خدماتها ونشاطاتها كافة إلى التعاملات الحكومية الإلكترونية إلى جانب تبنيها عدة مبادرات رصدت لها مبالغ لتنفيذها وتحقيق الأهداف المرجوة منها وهي عملية توفيرالبنية التحتية لتقديم الخدمات بطريقة إلكترونية "e-service platform" وعملية تحسين الربط الشبكي الخارجي التي سبق طرحها في منافسة عامة وتلقت الوزارة عروض أسعار الشركات التي تقدمت للمنافسة وتطوير الإدارة العامة لتقنية المعلومات والاستفادة من برامج التدريب التي يتيحها برنامج "يسر" وتوفيرها لمنسوبي الوزارة لرفع مستوى أدائهم العملي.
وستعمل وزارة الحج على الانتهاء من الدراسة الخاصة عن حجاج الخارج الذي يقدمون عبر الشركات والوكالات السياحية والمضي في دراسة خاصة بتطوير الأداء في قطاعاتها والتصنيف النوعي والكمي وتقدير أسعار خدمات حجاج الداخل وتقدير أسعار الخدمات التي تقدمها مؤسسات أرباب الطوائف مؤكدة وقوفها على جاهزية الشركات والمؤسسات المرخص لها في تقديم الخدمات في موسم العمرة لهذا العام والتأكد من اكتمال الكوادر البشرية المطلوبة وتكوين حزم الخدمات واعتمادها بالمسار الإلكتروني للعمرة وتوثيق عقود الوكالات الخارجية.
وحرصت الوزارة على أن يسير موسم العمرة بنظامه الجديد في استقبال المعتمرين والزوار بكل سلاسة ومرونة في إنهاء إجراءات قدومهم عبر المنافذ بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ونقلهم إلى الديار المقدسة من مختلف الدول العربية والإسلامية ابتداء من غرة شهر صفر الحالي إنفاذًا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، والوقوف على الالتزامات المطلوبة من كل شركة ومؤسسة مرخص لها مزاولة خدمات العمرة لكي ينعم ضيوف الرحمن من المعتمرين بمنظومة الخدمات المقدمة لهم في المواقع المختلفة في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.
وأكدت الوزارة جاهزية اللجان الميدانية وإحكام أنظمة الرقابة الإلكترونية الموجودة للإشراف والمتابعة لمواقع وجود المعتمرين والتأكد من الخدمات المقدمة والوقوف على شكاوى المعتمرين وملاحظاتهم واستفساراتهم وتوفير متطلبات أداء العمل بالصورة المطلوبة.






كاميرات مراقبة وتقارير سرية لرصد العنف ضد المعاقين في الدور الاجتماعية

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

تدرس وزارة الشؤون الاجتماعية تلافي قضايا العنف في دور الإيواء، بتركيب كاميرات مراقبة احترافية في عدد من الدور ضمن خطة تشمل كل المناطق، خصوصا في المواقع التي تفتقد إلى الرقابة.
وكشف المتحدث الرسمي للوزارة في حديث خاص لـ «الشرق» أمس، أن الوزارة احتاطت لقضايا عنف متوقعة أو فجائية بتلك الكاميرات، بعيدا عن الاجتهادات الشخصية، مؤكدا وجود هذه الكاميرات في مواقع معينة، حفاظا على خصوصية المرأة في المواقع المخصصة لها، مؤكدا أن هنالك بعض الدور توجد بها كاميرات، ولكن الوزارة تسعى إلى تركيب كاميرات ذات جودة عالية بإمكانها توثيق أي اعتداء أو عنف يقع على المعاقين أو المعاقات، المشمولين بخدمات الدار، في الخدمات الخاصة بهم، مضيفا أن الكاميرات تعمل من أجل رصد حالات العنف من قبل القائمين على المعاقين.
وأضاف أن الوزارة ستقوم من خلال إدارة المتابعة بالتحقيق مع أي شخص يتورط في أي مخالفة تخص العنف ضد نزلاء الدار.




تحقيقا للعدالة والإسراع في تقليص قائمة الانتظار
اتجاه لتعديل أقساط القروض العقارية لتصل20% من الراتب

محمد الغامدي (الرياض)

كشفت مصادر رسمية الإتجاه إلى إقرار تعديلات على طريقة سداد قروض صندوق التنمية العقارية لتكون الأقساط بنسبة 20 في المئة من راتب المقترض وليست قسطا ثابتا لجميع المقترضين. 

وعلمت «عكاظ» أن تغيير طريقة السداد ستكون نسبة من الراتب بحدود 20 في المئة، وبحد أدنى ألف ريال، وأعلى خمسة آلاف ريال، بنيت على أساس أن المعدلات العالمية لتمويل السكن تتراوح بين20 إلى 30 في المئة من دخل المواطن المقترض، ما يراعي ظروف جميع فئات المواطنين، وتمكين الصندوق من سرعة تدوير مايتم تحصيله لمن هم على قوائم الانتظار. 

وأكدت المصادر أن مجلس الشورى أيد هذا التوجه، وأشار أنه لتحقيق العدالة في التحصيل بين المقتدرين وغير المقتدرين، ولتحقيق سرعة تدوير رأس مال الصندوق، ورفع نسبة تحصيله.

وبينت أن نسبة القسط المقترحة غير مرهقة، وتراعي ظروف جميع فئات المواطنين حيث يتساوى في الوقت الحالي في قسط السداد البالغ 1666 ريالا من كان راتبه ثلاثة آلاف ريال مع من هم في المرتبة الخامسة عشرة أو أعلى، بينما لو طبق القسط بنسبة 20 في المئة من الراتب فإن من راتبه ثلاثة آلاف ريال سوف يدفع قسطا قدره 600ريال فقط ، ومن كان راتبه 10آلاف ريال سوف يدفع قسطا قدره ألفا ريال وهكذا.

وتمكن هذه الطريقة صندوق التنمية العقارية من توجيه الدعم المالي، وتيسر فترة السداد لمن هم أكثر حاجة له.

وبلغت القروض التي قدمها الصندوق منذ تأسيسه قبل أربعة عقود حتى نهاية العام المالي 1432ــ 1433هـ نحو 788’678 قرضا بإجمالي 197,76 مليار ريال، وتصل عدد الوحدات السكنية الممولة إلى 841,273 وحدة سكنية ووصل عدد المتقدمين إلكترونيا 2,386,684 متقدما في حين بلغ عدد المستوفين للشروط الواجب توفرها لتقديم طلب القرض 1,693,764 متقدما، وتبلغ القيمة التقديرية للطلبات المستوفية لشروط التقديم 838,370 مليون ريال. أما عدد الطلبات المتراكمة والتي لاتشمل طلبات المتقدمين إلكترونيا 582,078 وتبلغ القيمة التقديرية لها 288,114 مليون ريال.





مجلس الإدارة ناقش موضوعات تخدم موظفي الهيئة ومستخدميها
"الهلال الأحمر": تأمين 7 طائرات إسعاف جوي بدل المستأجرة


عبدالله الراجحي- سبق:
قال رئيس هيئة الهلال الأحمر رئيس مجلس الإدارة الأمير فيصل بن عبد الله بن عبدالعزيز، إن الهيئة بصدد تنفيذ مشروع تأمين سبع طائرات عمودية للإسعاف الجوي لإحلالها بديلاً للطائرات المستأجرة، إضافة إلى مشروع المرحلة الأولى والمتمثلة في إنشاء 130 مركز إسعاف و14 إدارة عامة.

وأضاف عقب ترؤسه لاجتماع مجلس الإدارة بمكتبه مساء أمس، أنه تمت مناقشة خدمات الإسعاف الجوي وما وصل إليه، مشيراً إلى أن مجلس الإدارة ناقش أيضاً العديد من المواضيع التي تصب في مصلحة موظفي الهيئة ومستخدميها والعاملين فيها؛ ما سيؤدي إلى الرفع من مستوى وكفاءة خدماتها للمواطنين والمقيمين.

كما أعرب عن تفاؤله بأن يؤدي مجلس الإدارة كل ما من شأنه تلبية طموحات هيئة الهلال الأحمر السعودي، وتحسين مستوى خدماتها الإسعافية والإنسانية، وتكثيف خدماتها لتشمل جميع أرجاء المملكة.





"السياحة" دعتهم إلى حضور لقاءات التوظيف بالرياض والدمام وجدة
طرح 5 آلاف فرصة للشباب بالمجال الفندقي خلال الأشهر المقبلة




واس- الرياض:
دعت الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية والتنظيم الوطني للتدريب المشترك الشباب السعودي الراغبين في العمل في قطاع السفر والسياحة، إلى حضور لقاءات التوظيف التي ستعقدها الهيئة وشركاؤها الأسبوع المقبل في كل من الرياض والدمام وجدة.

ففي الرياض يعقد اللقاء يومي السبت والأحد المقبلين في فندق مداريم كراون وسيستهدف مهن: الحجز والتذاكر، ومحاسب سفر وسياحة، ومصمّم برامج سياحية، ومسؤول شحن جوي. وسيقام اللقاء في الدمام الثلاثاء والأربعاء 3 و4 / 3 / 1434 هـ في فندق المعيبد كارلتون لمهن: الحجز والتذاكر، ومحاسب سفر وسياحة، ومصمم برامج سياحية، فيما يُقام اللقاء في جدة يومي السبت والاحد 21 و22 / 3 / 1434 هـ لمهن: الحجز والتذاكر، ومحاسب سفر وسياحة، ومصمم برامج سياحية، حيث تقام اللقاءات في المدن الثلاث من الساعة الثامنة والنصف صباحاً الى الساعة الثانية ظهراً.

وأكد مدير عام مركز تنمية الموارد البشرية السياحية "تكامل" الدكتور عبد الله بن سليمان الوشيل، أن الهيئة مع شركائها أكملوا جميع الاستعدادات لاستقبال الراغبين من الشباب في العمل في القطاع السياحي ممثلاً في شركات ووكالات السفر والسياحة.

وأوضح أنه استمراراً لجهود الهيئة في إيجاد فرص عمل للمواطنين، تعمل الهيئة مع الشركاء على طرح أكثر من (5000) فرصة عمل بالمجال الفندقي خلال الأشهر المقبلة، وأشار إلى أنه تم تجنيد عددٍ من مسؤولي الهيئة والتنظيم الوطني للتدريب المشترك وصندوق تنمية الموارد البشرية للعمل مع مسؤولي التوظيف في وكالات السفر والسياحة بعددٍ من مدن المملكة، لإجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين وتوقيع عقود العمل تمهيداً لبدء التدريب.

وبيَّن أن مميزات البرنامج تخدم الجانبين الجهة الموظفة وطالب العمل، وتتمثل في توقيع عقد عملٍ فوري لطالب العمل قبل بداية التدريب، واحتساب مدة التدريب ضمن الخدمة في التأمينات الاجتماعية وضمن نسبة السعودة للمنشأة الموظفة، ومكافأة شهرية أثناء فترة التدريب بواقع (1500) ريال، وراتب لا يقل عن (4000) ريال. إضافة إلى اكتساب المتدرب مهارات شخصية وعملية مختلفة، مثل اللغة الإنجليزية، مهارات الحاسب الآلي، مهارات السلوك والاتصال الوظيفي، والمهارات التخصصية لأداء المهنة، والحصول على شهادة معتمدة في نهاية البرنامج.

وأفاد الوشيل بأنه يشترط للالتحاق بالبرنامج ألا يقل عمر المتقدم عن (18) سنة وحاصل على مؤهل الثانوية العامة كحدٍّ أدني، مشدداً على ضرورة التفرغ التام للبرنامج، مشيراً إلى ضرورة إحضار صورة من بطاقة الهوية الوطنية وأصل المؤهل الدراسي للمطابقة قبل إجراء المقابلات الشخصية.

ونوّه بالاهتمام الذي يوليه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لمحور تنمية الموارد البشرية السياحية، باعتبارها الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها عملية التنمية السياحية الوطنية.

وقال إن توجيهات رئيس السياحة تركز على رفع مستوى التأهيل والتدريب للمواطنين ليتمكنوا من النهوض بالقطاع السياحي بكل كفاءةٍ واقتدارٍ، وليكونوا قادرين على الوفاء بمتطلبات سوق العمل.





وجّهوا انتقادات لاذعة لـ "الخدمة".. واتهموها بوضع العوائق
الأطباء البيطريون في البلديات يطالبون بتفعيل قرار الـ 20 %


 طالب الأطباء البيطريون والمساعدون البيطريون العاملون في قطاع الأمانات والبلديات من وزارة الخدمة المدنية، بضرورة تفعيل قرار خادم الحرمين الشريفين بزيادتهم 20 %، بعدما تمّ تعطيله لأكثر من 5 أشهر "بلا وجه حقٍ"، في وقتٍ تمّ صرف الزيادة في وزارة الزراعة ووزارات أخرى.

وقال الأطباء البيطريون في شكوى - تلقت "سبق" نسخة منها - إنهم استبشروا خيراً بعد صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بزيادة ٢٠ % للأطباء البيطريين والمساعدين البيطريين بالخطاب الصادر من الديوان الملكي برقم 42605 وتاريخ 18-9-1433هـ. وأضافوا: "في ضوء هذا رفعنا إلى مرجعنا للمطالبة بهذه الزيادة، حيث تم رفع خطابٍ إلى وزارة الخدمة المدنية إلا أنه تم وضع العوائق في طريق هذا القرار، حتى يتم تعطيله وذلك بحجة دراسة قرارٍ قد صدرت الموافقة عليه من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله -".

وتساءلوا في شكواهم: "هل أصبحت وزارة الخدمة المدنية عائقاً أمام تحفيز الموظفين؟ أم أنها أخذتها عادة المماطلة بتطبيق القرارات بإضافة قيد الدراسة لكل قرارٍ والتي سوف يذهب جيلٌ ويأتي جيلٌ والدراسة لم تنته".





29 مدينة سعودية معرضة بشكل كبير لأخطار السيول
قدرت تكلفة استراتيجية تصريف المياه ودرء أخطار السيول بـ 20 مليار ريال


كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن 29 مدينة في المملكة جرى تصنيفها بأنها الأكثر عرضة لأخطار السيول، وذلك من واقع نتائج دراسة الاستراتيجية الوطنية لتصريف مياه الأمطار والسيول. وفقاً لصحيفة "عكاظ" 

من جهة أخرى، تعكف أربع جهات حكومية تتمثل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، هيئة المساحة الجيولوجية، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، على إعداد الدراسات عن المناطق المعرضة لأخطار السيول.

إذ أعطيت الأولوية في الدراسات الجاري إعدادها للمدن الـ 29 ضمن المرحلة العاجلة، نظرا لما تختص به تلك المدن من معايير قياسية، من حيث كمية الأمطار وطبوغرافية الأرض وعدد السكان وحجم الاستثمارات فيها. 

وأشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أنه تم الانتهاء من إعداد استراتيجية تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول لمدن وقرى المملكة، وتم رفعها للمقام السامي، وتقديم طلب اعتماد تكاليف المرحلة العاجلة من استراتيجية تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول لمدن وقرى المملكة بتكلفة قدرها 20.7 مليار ريال، وذلك ضمن الخطة الخمسية التاسعة، والتي تنتهي في عام 1435/1436هـ.





المحاكمة كشفت أساليب الأبواب الخلفية للإفراغات خارج كتابات العدل
إدارية جدة تنظر في قضية 12 متهما بتزوير صكوك أراض بـ 100 مليون ريال

إبراهيم علوي (جدة)

تعقد الدائرة الجزائية الثالثة في المحكمة الإدارية في جدة اليوم جلسة للنظر في قضية 12 متهما بينهم كاتبا عدل وكاتب ضبط وعدد من موظفي المحكمة العامة بمكة - مكفوفي اليد - لاتهامهم وفق لائحة هيئة الرقابة والتحقيق بتزوير ثلاثة صكوك أراض بمواقع مختلفة بمنطقة مكة المكرمة والتي تجاوزت قيمتها الإجمالية 100 مليون ريال.

وكانت الجلسة الماضية شهدت تقديم المتهم الأول كاتب ضبط سابق مذكرة مكونة من صفحتين أوضح أنها تشتمل على ما جاء في لائحة الاتهام، غير أنه تمت مواجهته من قبل أعضاء الدائرة بخطاب المحكمة العامة بمكة المكرمة والذي يفيد بأن الصكوك الشرعية للأراضي محل الاتهام مزورة وأنها غير صحيحة، حيث زعم المتهم علمه بذلك وأصر على الطعن في شهادة أحد المتهمين الآخرين التي تضمنت أثناء التحقيقات الأولية بأن الإفراغ للصكوك تم في منزله وليس في كتابة العدل.

وأضاف المتهم الأول في دفوعاته بأنه اتخذ الإجراء النظامي لتسجيل الصك، بعد أن وصله توجيه بناء على خطاب من رئيس المحكمة وخطاب من إدارة السجلات وبعض القضاة، وقاطعه رئيس الدائرة القضائية بقوله «بعد أن علمت بأن الصكوك مزورة لماذا لم تتخذ إجراءاتك النظامية بناء على ذلك، وحول شهادة المتهم الثاني كاتب العدل ضده بأنه ذهب إليه وتشفع لديه لأجل الصكوك المزورة، رد المتهم بأن أقواله غير صحيحة».

من جهة أخرى، سأل رئيس الدائرة القضائية المتهم الثاني وهو كاتب عدل سابق عن مسار إجراء إصدار صك جديد، فأجابه المتهم بأنه يصله في اليوم 50 صكا، وأنه لا يمكنه معرفة التزوير لعدم خبرته بالتزوير، لأن دوره ينحصر في تحويل الصكوك التي ترد إليه إلى رئيس كتابة العدل الذي يحولها إلى رئيس المحكمة، ومن ثم تعود إلى رئيس كتابة العدل الذي يحيلها إليه بأرقام وتواريخ، وأقر أمام الدائرة بأنه هو من قام بإفراغ الصكوك ولكنه لا يعلم أنها مزورة، وبخصوص الصكوك محل القضية أفاد بأن الأصل هو حضور أطراف الصكوك لديه، إلا أنه غير متأكد من ذلك، وأنكر أقواله في التحقيقات بأن المتهم الأول قد تشفع لديه بالصكوك، أفاد المتهم السادس ويعمل صياد سمك، بأن ابن أخيه عرض عليه إصدار صك باسمه، ووافقت عليه باعتبار أنه أخبرني أنه سيعمل لي في المباح، وفوجئت بعد فترة بصك طوله متران باسمي، وأن الأرض قدمت له مجانا وأنه لم يقدم أي مبلغ مالي في مقابلها.

فيما أكد المتهم السادس أن ابن أخيه عرض عليه إصدار صك باسمه، ووافقت عليه باعتبار أنه أخبرني أنه سيعمل لي في المباح، وفوجئت بعد فترة بصك طوله متران باسمي، وأن الأرض قدمت له مجانا وأنه لم يقدم أي مبلغ مالي مقابلها.

وأفاد المتهم السابع أنه يعرف المتهم العاشر وطلب منه مساعدته لاستخراج صك لأرض يمتلكها قيمتها تصل إلى 10 ملايين ريال، وطلب إحضار بطاقة شخص كبير في السن، وتم إصدار صك باسمه وقد تم الإفراغ بحضورهم في كتابة العدل.

وأنكر باقي المتهمين أقوالهم فيما تمسك الادعاء بما جاء في لوائح الاتهام وطلب مهلة للرد على مذكرات الدفاع الجديدة التي قدمها المتهمون حيث سيرد عليها في هذه الجلسة الجديدة.

وكانت المحكمة الإدارية قد خاطبت الجهات المعنية في العدل لمعرفة ما إذا كان النظام يجيز لكاتب العدل إجراء عمليات الإفراغ حال اكتمال أركان المبايعة في أي زمان ومكان وذلك على خلفية محاكمة 12 متهما بينهم كتاب العدل وذلك بعد أن زعم أحد المتهمين أن يجيز له ذلك في أي مكان وزمان وهو ما فتح الباب أمام بعض المخالفات المرتكبة سابقا في كتابة عدل خاصة بعد أن أكدت وزارة العدل أن اللائحة التنفيذية لكتاب العدل لا تجيز لهم ممارسة الأعمال خارج المحاكم، إلا بعذر شرعي كالمرض والإعاقة.







قدمها لخادم الحرمين الشريفين بحسب بيان لوزارة الإعلام في بلاده
الرئيس السريلانكي يناشد إطلاق سراح الخادمة "قاتلة رضيع الدوادمي"


ناشد الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسا، الإثنين، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، إطلاق سراح الخادمة السريلانكية ريزانا نافيك، المحكومة بالقصاص لقتلها رضيعاً في الدوادمي، وذلك حسب بيان لوزارة الإعلام والمعلومات السريلانكية.

وقالت صحيفة "أشيان تربيون"، اليوم الإثنين، إن الرئيس راجاباكسا يولي اهتماماً شخصياً بملف الخادمة السريلانكية ريزانا نافيك.

وحسب الصحيفة، تم توقيف نافيك في مايو 2005 على خلفية اتهامها بقتل رضيع سعودي، وكان عمرها آنذاك 17 عاماً.

وحسب وسائل إعلام سعودية، فإن الخادمة قتلت الرضيع البالغ من العمر 4 أشهر بعد أن طلبت منها مخدومتها إعطاءه زجاجة الرضاعة، بينما قالت في دفاعها، إنه "اختنق" في أثناء الرضاعة.

وفي 16 يونيو 2007 حكم عليها بالقصاص في محكمة الداودمي، وتم تأييد الحكم في محكمة التمييز، وأرسل للتوقيع من مجلس القضاء الأعلى، لكن المجلس أعاد القضية للمحكمة، وظل في تداول منذ ذلك الحين، حتى أيدت المحكمة العليا في الرياض حكم القصاص، حسب الصحيفة.

وتعد هذه هي المناشدة الثانية من الرئيس راجاباكسا لإطلاق سراح نافيك.

وحسب الصحيفة، ففي 17 أكتوبر 2012 التقى الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسا، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع، على هامش قمة التعاون والحوار الآسيوي في الكويت، وخلال المباحثات، ناشد راجاباكسا، إطلاق سراح الخادمة ريزانا نافيك. 





أكد أنه لا يوجد فراغ تشريعي وأن الحصانة للقضاة فقط بسبب ظروف عملهم
المتحدث الرسمي بوزارة العدل لـ"سبق": نظام هيئة المحامين قريباً ويشمل المحاميات


• لوائح نظام القضاء بانتظار صدور تعديل نظامَيْ المرافعات والإجراءات الجزائية
• اختزال مشروع الملك لتطوير مرفق القضاء في المباني.. نظرة قاصرة
• نظام العقوبات البديلة يستبدل بالجَلْد والسجن أحكاماً تُحقِّق المصلحة للمجتمع
• "وحدة ترجمة مركزية" لتقديم الخدمة للقضاة في المحاكم بالصوت والصورة
• قرار مجلس الوزراء حول مباني المحاكم ألزمنا بتغيير مسار المشاريع من المراكز للمناطق
• أعضاء من الشورى انتقدوا الوزارة لتراخيها في إطلاع الرأي العام على منجزات المشروع
• ليس هناك فراغ تشريعي البتة في وزارة العدل ولا في المجلس الأعلى للقضاء
• كتَّاب العدل مشمولون بنظام القضاء في تعيينهم والتفتيش عليهم وتحديد إطار عملهم
• قلَّصنا مدة المواعيد في بعض المحاكم ونسعى إلى تقليصها أكثر في مدن كبرى أخرى
• الأيام القادمة ستشهد تحوُّلاً نوعياً في مواعيد الجلسات بالمحاكم وتفعيل المتابعة العدلية
• لهذا السبب لم يتم قيد المحاميات بالمهنة حتى الآن

حاوره: سلطان المالكي- تصوير إبراهيم الهويشل- سبق- الرياض:
كشف المتحدث الرسمي لوزارة العدل مستشار الوزير، فهد بن عبدالله البكران، لـ"سبق" عن قُرْب صدور الترتيبات النظامية لهيئة المحامين، وقال إن الهيئة ستشمل المحاميات، مشيراً إلى أن هناك أسباباً لعدم قَيْدهن بالمهنة حتى الآن. وقال البكران إن الحصانة القضائية لا يتمتع بها إلا القضاة فقط؛ لظروف عملهم، وإن لوائح نظام القضاء بانتظار صدور تعديل نظامَيْ المرافعات والإجراءات الجزائية. 

وأشار البكران إلى أن "اختزال مشروع الملك لتطوير مرفق القضاء في المباني.. نظرة قاصرة"، مؤكداً أنه يشمل جميع الجوانب المختصة بالقضاء والقضاة، وأن "نظام العقوبات البديلة يستبدل بالجَلْد والسجن أحكاماً تُحقِّق المصلحة للمجتمع". 

مضيفاً بأن "مركز المعلومات بالمشروع يعطينا مؤشرات يومية بدقة عالية عن ساعات الدوام ونسبة المنجز بالصوت والصورة".

جاء ذلك في حوار المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل مع "سبق"، وفيما يأتي نصه:

* بداية.. كيف تسير الجوانب التنظيمية في وزارة العدل؟
- الجوانب التنظيمية واللائحية والبحثية تتم في نطاق مركز متخصص في وزارة العدل، وتسير وفق الجدولة الزمنية المعدة لها.

* الكثير يتطلع إلى هذه الأنظمة واللوائح التي ستسهم في دفع العملية القضائية للأمام..
- لا شك في ذلك.. فمثلاً رفعت الوزارة العديد من مشاريع الأنظمة وفق صلاحيتها، حسب نظام القضاء، عن كل ما من شأنه الرقي بالمستوى اللائق بالعدالة. رفعت بعض المشاريع، وبعضها لا يزال في مراحله النهائية مثل مشروع نظام التوثيق ومشروع التكاليف القضائية على الخاسر ومشروع تنظيم المصالحة والتوفيق ومشروع لائحة الخبرة واستراتيجية تسريع القضايا، وغيرها من مشاريع الأنظمة والتنظيمات واللوائح.

* وهل تأخُّر بعضها له علاقة بتأخُّر صدور نظامَيْ المرافعات والإجراءات الجزائية؟
- نعم.. فهذه المشاريع منها ما يُدرس في الدوائر التنظيمية للدولة، ومنها ما هو رهن صدور تعديل نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية.

فما لم يصدر من الأنظمة رهن دراسة الدوائر التنظيمية، مثل هيئة الخبراء ومجلس الشورى وغيرهما، وما لم يصدر من اللوائح المعدة وفق متطلبات النظام رهن صدور تعديل النظامَيْن المشار إليهما؛ حيث أفاد خبراء الوزارة العاملون في مركزها البحثي بأن عامة هذه اللوائح التي تم الانتهاء من إعدادها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً في عدد من موادها بما ستسفر عنه التعديلات على النظامَيْن؛ حيث إن تنوُّع الاجتهاد في بعض المواد بين الشورى ومجلس الوزراء أخذ بعض الوقت، والتنوع الاجتهادي بين المجلسين له أدوات لحسمه نظامياً، خاصة أنه من الصعب إصدار بعض اللوائح مع احتمال تعارضها مع بعض مواد النظامين المرتقبين؛ ففي هذا سلبية على اللائحة والنظام.

*هل نفهم من ذلك وجود فراغ تشريعي في أعمال الوزارة ومجلس القضاء؟ 
- لا.. ليس هناك فراغ تشريعي البتة، ولا في حسن سير العمل مناط اللوائح. إن ما يحكم الحالات والوقائع سوابق العمل وتوجيهات الوزارة تباعاً بما يشكل قواعد مطردة ومجردة، وليس في العجلة عائد ما دام لا يوجد فراغ تنظيمي. والمشكلة أن من يتحدث دون أخذ المعلومة من مصدرها أو عدم ضلوعه في الاختصاص القانوني والرصد اللازم يحصل لديه فوات ولَبْس كبير.

مركز بحثي خاص

* نص نظام القضاء على إنشاء وزارة العدل مركزاً بحثياً خاصاً بها، لكنه لم يرَ النور بعد.. ما رأيكم بالوزارة؟
- الحقيقة أنه بُعيد صدور نظام القضاء، الذي ينص على إنشاء مركز للبحوث بها، سارعت الوزارة لتفعيل ذلك من خلال إعادة هيكلة إدارات البحوث والقضايا، وتدوين ونشر الأحكام؛ لتكون نواة لهذا المركز. وقد سبق أن رفعت الوزارة عن مشروع تطوير مركز بحوثها، الذي يشمل الإدارات الثلاث والمنشأ، وذلك قبل ثلاث سنوات ونصف السنة، وهو يقوم بدوره حالياً في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء من قِبل عدد من الباحثين، وصدرت عنه العديد من مشاريع الأنظمة والتنظيمات ومشاريع اللوائح المعدة، سواء ما كان منها مرفوعاً أو ما هو قيد صدور تعديل نظامَيْ المرافعات والإجراءات، وكان مشروع الرفع التطويري لهذا المركز ليكون أوسع وأشمل؛ ليحمل اسم "مركز البحوث والدراسات والتدريب"، ولا يزال يُدرس من الجهات المعنية.

تكملة الخبر على الرابط//





دعا المجلة إلى الاستفادة من محتوى موثوق من الهيئة عن السيرة النبوية
الشايع: تقرير "شارلي إبدو" عن الرسول تضمن إساءات ومغالطات


عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
أكد الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته، الدكتور خالد بن عبدالرحمن الشايع، أن المجلة الفرنسية "شارلي إبدو"، التي نشرت يوم الأربعاء الماضي ملفاً به رسوم مسيئة للرسول -صلى الله عليه وسلم- "مارست تضليلاً ساذجاً باجتزاء معلومات تم توظيفها للسخرية من خلال الرسوم البشعة"، مبيناً أن الملف يتضمن مغالطات وأخطاء لا تمت للسيرة النبوية بصلة، إضافة إلى المجازفة بتجسيد الرسول بالصور "وكانت صوراً قبيحة يفتقد من رسمها لأدنى درجات الذوق".

وكانت المجلة الأسبوعية الفرنسية الساخرة نشرت ملفاً خاصاً حول سيرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كقصة مصورة بالرسوم الكاريكاتورية، ضمن كتيب ملحق بالمجلة في 62 صفحة مليئة بالصور المشوهة والمسيئة للرسول -عليه الصلاة والسلام- وللملائكة الكرام، إضافة لصفحتين ضمن العدد. 

وقال الدكتور الشايع في بيان أصدره بهذا الشأن: "لا يشك المسلم أن الإساءة من هذه المجلة تتكرر مرة أخرى، ولكنها هذه المرة بأسلوب ملتوٍ وماكر، حيث زعمت المجلة أنها استندت لمراجع إسلامية، إضافة للسيرة التي كتبها المستشرق ماكسيم رودنسون Maxim Rodinson".

وأضاف: "بالنظر لاستيعابنا للمراجع المذكورة، فإن المجلة مارست تضليلاً ساذجاً باجتزاء معلومات تم توظيفها للسخرية من خلال الرسوم البشعة، فهذا الملف يتضمن مغالطات وأخطاء لا تمت للسيرة النبوية بصلة، إضافة إلى المجازفة بتجسيد رسول الله -عليه الصلاة والسلام- بالصور، وكانت صوراً قبيحة يفتقد من رسمها لأدنى درجات الذوق، ونجد أن المجلة ستكون مخطئة لو رمزت بها لأي فرد من أبناء الشعب الفرنسي، أو لأي إنسان من عالمنا. فكيف بالرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي كان في أعلى درجات الكمال الإنساني في خِلقته وفي أخلاقه، وفي جمال وجهه وصورته الظاهرة الطاهرة؟!".

وأكد أن "هذه الخطوة من (شارلي إبدو) لا بد من إخضاعها لحكم الشريعة ولقوانين وأخلاقيات الصحافة ومواثيق الإعلام الدولية، حيث إن فتوى علماء المسلمين والمجامع العلمية الفقهية ودور الإفتاء في العالم الإسلامي أنه لا يجوز تجسيد الأنبياء في الصور ولا الأفلام؛ لأن الأنبياء -عليهم السلام- لهم مكانتهم التي كرمهم الله بها، وهم مصدر الأخلاق والقيم السامية في المجتمعات الإنسانية، كما أنهم المصدر في بيان عبادة الله وتوحيده"، مضيفاً: "وإذا تساهل الناس في تصويرهم بالصور الكرتونية والرسوم الكاريكاتورية فإنهم بهذا يقللون من شأنهم، ونفقد المصدر الأساس للأخلاق والقيم التي تتعطش لها المجتمعات الإنسانية اليوم".

وذكر الشايع أنه "لا يخفى أن القوانين والمواثيق الصحافية والإعلامية وأخلاقياتها تمنع استفزاز الآخرين من منطلقات دينية أو عرقية، وهذا ما لا تلتزمه الصحيفة المذكورة للأسف الشديد، مستغلة مفاهيم الحرية بشكل مسيء".

وأشار في بيانه إلى أن المسلمين جميعاً "يعظمون جميع الرسل عليهم السلام، ولا يرتضون أن ينالهم أي شيء يقلل من مكانتهم، خاصة خاتمهم محمد عليه الصلاة والسلام، الذي تكرر من مجلة (شارلي إبدو) باستفزاز مشاعر المسلمين بنشر ما يسيء إليهم في نبيهم".

ودعا الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته، المسلمين إلى التعامل الحكيم مع إساءة هذه المجلة وغيرها، مبيناً أنه "بات من المعروف أنها كلما تدنَّت مبيعاتها لجأت لاستفزاز المسلمين بالسخرية من رسولهم الكريم عليه الصلاة والسلام، وهذا ما صرح به (باسكال بونيفاس) مدير المعهد الفرنسي للدراسات الدولية والإستراتيجية "إيريس"، وقال: إنه ليس من الشجاعة استفزاز مشاعر المسلمين لوقف تدني معدلات توزيع المجلة رغم احترام الجميع لحرية التعبير والصحافة".

وقال الشايع إنه "إذا كانت مجلة (شارلي إبدو) صادقة في رغبتها نشر قصة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- فإنَّ الهيئة العالمية للتعريف بالرسول -صلى الله عليه وسلم- وهي هيئة مرجعية في هذا الجانب، ومقرها في رحاب المكان الذي عاش فيه رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ترحب بأن تقدم، وبلا مقابل، لمجلة (شارلي إبدو) محتوى موثوقاً عن السيرة النبوية، مدعماً بأطلس وبالصور المكانية دون تجسيد للشخصيات، لنشره على صفحاتها، بحيث يسهم هذا المحتوى في نشر السلام في العالم، ويزيل المشاعر العدوانية، وقد وصف الله رسوله محمداً عليه الصلاة والسلام في القرآن الكريم فقال: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)، وأن تستفيد من موقع هيئة التعريف بالرسول بلغاته المتعددة www.mercyprphet.org".

ولفت إلى أن "العالم اليوم يشهد اضطرابات عديدة، أريقت فيها الدماء وأزهقت الأرواح، بغياً وعدواناً، بما يجعلنا أحوج ما نكون لنشر أسباب السلم والعدل، خاصةً احترام الشرائع السماوية، واحترام الأنبياء والمرسلين. وهو القرار الذي تبنته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، والذي يدعو إلى محاربة تشويه الأديان، لاسيما الإسلام، الذي زادت وتيرة تشويهه في الأعوام الأخيرة، وللأسف الشديد".

وختم بيانه قائلاً "وأذكِّر بالدعوة الكريمة التي نادى بها خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لأن تجتمع أمم الأرض على منع الإساءة للرسل أو رسالاتهم، وأن يكون هذا من خلال ميثاق دولي تتبناه الأمم المتحدة".





شفاء الملك" .."الدوريات" تتبرع بالدم

أحد ضباط الدوريات الأمنية بتبوك يتبرع بدمه أمس (تصوير: وائل الخالد)


تبوك، أبها: أيمن آل أحمد، محمد مانع 2013-01-07 1:57 AM 

تبنت الإدارة العامة للدوريات الأمنية صباح أمس، القيام بحملة تبرع بالدم تشمل جميع مناطق المملكة، وذلك بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
الحملة التي انطلقت أمس بتوجيهات من مدير الإدارة العامة اللواء الدكتورعلي الوهيبي، شهدت توافد منسوبي الدوريات الأمنية بمنطقة تبوك للتبرع بدمائهم؛ حيث شهد اليوم الأول تبرع نحو 30 شخصاً، فيما تستمر الحملة لمدة 3 أيام وتشمل جميع منسوبي الإدارة.
"الوطن" قامت بزيارة لمقر الإدارة العامة للدوريات الأمنية بمنطقة تبوك، والتقت بمدير الدوريات الأمنية بالمنطقة العقيد فيصل العنزي الذي قال "الحملة تستمر لمدة 3 أيام ويبدأ التبرع يومياً من الساعة الثامنة صباحا حتى فترة الظهيرة".
وذكر مدير شعبة المرور المقدم عيد العطوي بأن المواطنين فرحوا بما منّ الله به من الشفاء على ملك الإنسانية، وقال "نحن كرجال أمن نحرص دائما على تكريس هذه المناسبات بما يثبت ولاءنا للدين ثم للوطن، وهذا ليس بمستغرب على أبناء هذا الشعب المعطاء".
وفي عسير، دشن مدير إدارة دوريات الأمن بالمنطقة العميد محمد الهاجري أمس، حملة التبرع بالدم لمنسوبي الإدارة، بالتعاون مع المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة.
وأوضح الناطق الإعلامي لصحة عسير سعيد النقير، أن حملات التبرع شملت بنوك الدم في مستشفى عسير، ومستشفى خميس مشيط العام، ومستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال، في حين بلغ عدد المتبرعين من منسوبي الدوريات بأبها 45 متبرعاً، و35 متبرعاً في خميس مشيط، و20 متبرعاً في مستشفى النساء والولادة بالخميس.
كما أطلقت إدارة دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع بنك الدم المركزي بالمدينة المنورة ولمدة خمسة أيام حملة للتبرع بالدم بمقر الدوريات الأمنية، التي تأتي بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين.
وبين مدير إدارة دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة العقيد يوسف الأحمدي أن الحملة تعبر عن تجسيد مشاعر الفرح الغامرة لرجال الأمن والشكر لله على ذلك




أعضاء بالشورى يطالبون بزيادة رواتب 36 ألف مؤذن ونقل «الأربطة» للشؤون الاجتماعية
أحدهم طالب بإعادة تصميمات المساجد لتتناسب مع كل حي ومنطقة

جابر المالكي - الرياض
الإثنين 07/01/2013

انتقد أعضاء مجلس الشورى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد أداءها في مواجهة الصعوبات المتعلقة ببناء المساجد وصيانتها ونظافتها، وقلة رواتب الأئمة والمؤذنين وطالبوا بزيادة رواتبهم وان يكون لديهم «نواب» مكانهم وقت الضرورة مؤكدين ان هناك هناك نقصًا في عدد المؤذنين الذين لا يزيد عددهم على 36 ألفًا فقط.
كما طالبوا بمراقبة المساجد التي يتم بناؤها من قبل أهل الخير كي تكون وفق المواصفات والمقاييس، واقترحوا أن توجه الوزارة الموسرين وأهل الخير إلى بناء المساجد والجوامع في القرى والمدن الصغيرة وتوزيع تلك المشروعات على مناطق المملكة بدلًا من تركزها في المدن الكبيرة فقط.
وقال العضو الدكتور طلال بكري إنه لم يعد لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف اي عذر في مطالبتها بتوفير المبالغ اللازمة والاعتمادات لصيانة المساجد ونظافتها بعد صدور الميزانية الأخيرة، حيث كانت كبيرة جدًا. وأضاف أن الوزارة اشارت الى ان 70% من المساجد لم يتم اعتماد المبالغ اللازمة لها، وأن هناك اختلافًا في الأرقام في تقرير الوزارة، لافتًا إلى أن توصيات اللجنة لم تأت بجديد.
من جانبه قال العضو المهندس محمد القويحص: إن الأربطة الوقفية مهملة وأن عملها سيئ، وان الوزارة لم تعمل شيئا بشأنها خلال السنوات الماضية، مطالبًا بنقل مسؤولية الأربطة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية وتفعيل نظام المؤسسة العامة للأوقاف.
واكد ان هناك هدرًا كبيرًا في المياه المستخدمة في المساجد وكذلك التكييف، مطالبًا الوزارة بأن تنهج تصميمات جديدة للمساجد، مشيرًا إلى أن التصميم الحالي يعتبر «نبطيًا»، وتساءل: لماذا لا يعاد تصميمات المساجد حتى تتناسب مع كل حي ومنطقة في المملكة.
من جهته تساءل الدكتور عبدالله الفيفي: لماذا الوزارة لا تشكو إلا صعوبة المساجد وبناءها ومشكلات الأئمة والمؤذنين، لافتًا إلى أن هناك 13 صعوبة تواجهها الوزارة أبرزها عدم مناسبة المكتبات الوقفية في المساجد خصوصًا أنها تفتقر إلى الأنظمة المتطورة فيها، وصعوبة استخراج الصكوك الشرعية للأوقاف وذلك بسبب طول الإجراءات في المحاكم والبلديات.
وكانت توصيات اللجنة الإسلامية تنص على اعتماد المبالغ المطلوبة ونظافة وبناء وترميم المساجد في خطة التنمية المعتمدة، اعتماد وظائف أئمة مؤذني وخدم مساجد وفق الاحتياج الوارد في تقرير الوزارة للعام 1433هـ. وقد وافق المجلس بعد المناقشات على طلب اللجنة في العودة للاستماع إلى وجهة نظرها تجاه مداخلات الأعضاء في جلسة مقبلة. 
كما وافق المجلس على مشروع نظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية بالصيغة المرافقة، والتأكيد على قرار مجلس الشورى رقم 19/14 وتاريخ 22/4/1429هـ الفقرة (أ) من البند رابعًا بشأن إعداد لائحة للوظائف الهندسية. ويعزز النظام من الدور المهم الذي تمثله المهن والأعمال الهندسية والمعمارية والتخطيطية، ودور الممارس الهندسي في القطاعين الحكومي والخاص في ظل كثرة مشروعات التنمية المختلفة المنفذة، وكذلك برامج التشغيل والصيانة للمرافق العامة والخاصة.
ولا تجيز مواد مشروع النظام مزاولة المهن والأعمال الهندسية إلا بعد الحصول على الترخيص المهني من الهيئة السعودية للمهندسين، ودعا النظام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات ومن في حكمهم الحصول على الترخيص المهني، ومن أبرز اشتراطات الحصول على الترخيص أن يكون طالب الترخيص حاصلًا على المؤهل المطلوب لمزاولة إحدى المهن الهندسية من إحدى الجامعات السعودية أو ما يعادلها من إحدى الجامعات المعترف بها أو الكليات أو المعاهد التقنية أو الفنية، وأن يتعهد بالالتزام بميثاق الممارس المهني، وأن يجتاز اختبارات القدرات الفنية في مجال تخصصه للحصول على الدرجات المهنية.
كما وافق المجلس على المواد التي فيها تباين بين مجلس الوزراء ومجلس الشورى في مشروع النظام الجزائي لجرائم التزوير.
وافق المجلس على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن تقرير الهيئة العامة للسياحة والآثار، أولًا تشكيل لجنة بإشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار وبمشاركة الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لمعالجة تداخل الصلاحيات بين هذه الجهات لتمكين الهيئة من تنفيذ الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، والعمل على تفعيل جذب السياحة الخارجية خصوصًا سياحة الآثار والثقافة وسياحة المعارض والمؤتمرات، كما، ثانيًا دراسة خصائص السياحة للمناطق الريفية المختلفة بالمملكة والسعي نحو تطويرها بما يحقق التنمية المتوازنة.
كما أسقط المجلس توصية للدكتور عبدالله بخاري طالب من خلالها بدراسة تحويل الهيئة العامة للسياحة والآثار إلى وزارة السياحة والمناطق الأثرية.
ووافق المجلس على تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن طلب التصديق على الاتفاقية الدولية رقم 138 المعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام لعام 1973م، حيث نصت التوصية الأولى الموافقة على انضمام المملكة إلى الاتفاقية المتعلقة بالحد الأدنى لسن الاستخدام الصادر من منظمة العمل الدولية برقم 138 في 6 يونيو 1973 م بالصيغة المرفقة، ثانيًا إرفاق إعلان مع التصديق وفق المادة 2 من هذه الاتفاقية بالنص الآتي «انه وفقًا لنظام العمل في المملكة فإن الحد الأدنى للاستخدام في المملكة والعمل على أراضيها أو على وسائل النقل المسجلة على أراضيها هو سن الخامسة عشرة، وذلك دون إخلال بما تقضي به المادة 7 من هذه الاتفاقية»، ثالثًا تحدد وزارة العمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية التوقيت المناسب لتقديم وثيقة تصديق المملكة على هذه الاتفاقية إلى منظمة العمل الدولية.
كما أقر مجلس الشورى توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن تقرير المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، والتي طالبت من خلالها بإسناد مسؤولية التخطيط والمراقبة للخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية الرئيسية (القمح، الأرز، السكر، الشعير، الذرة الصفراء، فول الصويا) للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، ثانيًا التأكيد على قرار مجلس الشورى رقم 89/43 تاريخ 10/10/1431هـ الخاص بالتقرير السنوي للمؤسسة للعام 1428-1429هـ ونصه «التنسيق مع الجهات المختصة في وضع آلية لاسترجاع قيمة الإعانة المدفوعة من قبل الدولة عند قيام أي جهة بتصدير منتجات المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق التي تعتمد على القمح المعان»، ثالثًا استمرار تعاون المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق مع الجهات المختصة لوقف تهريب منتجات المؤسسة إلى الخارج، ووضع برنامج لترشيد استهلاك هذه المنتجات في داخل المملكة والحد من تصدير المواد التي تعتمد في مادتها على منتجات المؤسسة.




تعقيبا على ما نشرته الشرق حول مطالبات بتمكين خطباء المذاهب من صعود المنابر
الفوزان: من يدعو إلى التعدُّدية في الأفكار والمذاهب غاشٌّ للمسلمين ولا مكان له بيننا


صالح الفوزان

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

علق عضو هيئة كبار العلماء صالح الفوزان على ما نشرته «الشرق» يوم الجمعة الماضي (5/ 1/ 2013م) بعنوان «أكاديميون وباحثون يطالبون بتمكين خطباء المذاهب من صعود المنابر، وإضافة آراء مختلفة في منهاج الدين»، قائلاً: حصلت الصحيفة على تصريحات جماعة من الكتاب حول هذا الموضوع، وهي آراء متباينة، ولكن الصحيفة حبكت العنوان وجعلته متضمناً لرأي بعضهم دون اعتبار لرأي الآخرين، وهذا يخالف ما تتجه إليه الصحيفة من طلب التعددية في الرأي، فلماذا هذا الانحياز الذي يخالف ما تدعو إليه. هذا من حيث الفكرة. وأما من حيث النظر الصحيح والمنهج الحق فنقول:

أولاً: الله أمر المسلمين بأن يكونوا أمة واحدة في عقيدتها، وفي منهجها، وفي مناهج تعليمها وجميع توجهاتها. قال تعالى: «إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون»، وقال تعالى: «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا»، وقال تعالى: «ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم». وبين سبحانه ما في الاختلاف والتفرق من عواقب وخيمة، فقال: «ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم». ولمَّا كان لابد من حصول اختلاف ونزاع في وجهات النظر، قال تعالى: «فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله وإلى الرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا»، لأن الرد إلى الله ورسوله يحسم النزاع.

ثانياً: لا يجوز الاختلاف في العقيدة، لأنها توقيفية لا مجال للاجتهاد فيها. والمخالف في العقيدة لا يكون مسلماً حقيقياً يفسح له المجال في إبداء رأيه فيها في مجتمع مسلم متمسك بالعقيدة الصحيحة. أما المخالف في المسائل الفقهية الفرعية وهو من أهل الاجتهاد، إذا كان لاجتهاده محمل في الأدلة الصحيحة فله وجهة نظره من الناحية النظرية، وله العمل باجتهاده في نفسه، أما الناحية العملية التي يسير عليها المجتمع، فالمرجع في هذا إلى حكم الحاكم المسلم، وحكم الحاكم يرفع الخلاف كما هي القاعدة المعروفة. ولا يترك الناس فوضى كل يأخذ برأيه واجتهاده، أو اجتهاد غيره. وعلى هذا كان عمل المسلمين.

ثالثاً: الخطابة على المنابر يوم الجمعة والعيد تكون على المنهج الصحيح في تعليم المسلمين أمور عقيدتهم وأمور دينهم، وتنبيههم على الأخطاء التي يقعون فيها، أو يقع فيها بعضهم، وتتضمن وعظهم وتذكيرهم بما ينفعهم، ونهيهم عما يضرهم في دينهم ودنياهم، كما كانت خطب النبي – صلى الله عليه وسلم – وخطب خلفائه وأصحابه من بعده، ولا تكون الخطب بحسب المذاهب والأفكار المنحرفة التي تفرق المسلمين وتضلهم عن سواء السبيل.

رابعاً: ومناهج التعلم تكون على وفق المنهج الصحيح من تعليم أبناء المسلمين علوم العقيدة الصحيحة والفقه والتفسير والحديث واللغة العربية. والعلوم الدنيوية التي يحتاجها الفرد والمجتمع، لأن هذه العلوم ضرورية للمسلمين، ولا يمكن توفرها إلا بالتعليم.

خامساً: هذا هو المنهج الإسلامي الصحيح الذي يجب على كل مسلم ناصح أن يبينه للناس ويحثهم عليه. وأما من يدعو إلى التعددية في الأفكار والمذاهب فهذا غاش للمسلمين يريد أن يفرقهم ويضلهم عن دينهم، فلا مكان له بيننا.
وفق الله ولاة أمور المسلمين ورعاياهم للتمسك بدينه والعمل بشريعته وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
صورة ضوئية للموضوع المنشور في «الشرق»





السرطان يُنهِي حياة 6250 شخصاً في المملكة خلال ثلاثة أعوام.. وحلواني: معدلات الإصابة ضمن الأقل في العالم


٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

أنهى السرطان حياة 6250 شخصاً في المملكة العربية السعودية خلال الأعوام الثلاثة الماضية، بحسب إحصائيات وزارة الصحة، منهم 4885 سعودياً و1365 غير سعوديين. وأوضح استشاري الأمراض السرطانية في مستشفى الملك فهد التخصصي الدكتور حافظ الحلواني، أن معدلات الإصابة بالسرطان التي كشفها السجل الوطني للأورام بمعدل 12 ألف إصابة سنوياً في المملكة، مقارنة بعدد السكان البالغ 27 مليون نسمة، تعد من أقل النسب في العالم، حيث يصاب بالسرطان في المملكة ما بين ثمانين إلى مائة شخص من بين كل مائة ألف نسمة، في حين ترتفع نسب الإصابة في أمريكا وأوروبا أربعة أضعاف ونصف، حيث تصل لـ450 إصابة من بين كل مائة ألف شخص، مفسراً ذلك بارتفاع معدل الأعمار في تلك الدول ما يرفع نسب الإصابة فيها، في حين أن 60% من سكان المملكة أعمارهم تحت العشرين عاماً.
ونفى وجود ارتفاع في نسب الإصابة بالسرطان في المناطق التي شهدت تلوثاً بمادة اليورانيوم خلال حرب الخليج، استناداً على عدم تسجيل أي فرق في نسب الإصابة بسرطانات الدم والعقد الليمفاوية والغدة الدرقية، وهي الأنواع التي قد يسببها التعرض الدائم لهذه المادة المشعة، مقارنة بنسب الإصابة بالأمراض ذاتها في المناطق الأخرى، مؤكداً أنه لم تُجرَ دراسة تربط الإصابة بالسرطان والتعرض لليورانيوم، ولكن المؤشرات الأولية تدل على عدم وجود رابط. وفيما يتعلق بمجال الأبحاث عن علاجات جديدة للسرطان، أفاد بأنه أُعلن في العام 2012م عن نتائج علاج أنواع محددة من السرطان بالفيروسات ومنها فيروس الإيدز، وأجريت على عدد قليل من الناس، وما زالت في طور التجربة على أنواع محددة من سرطان الدم والعقد الليمفاوية، وأجريت فقط في المراكز الكبرى في العالم، حيث تؤخذ بروتينات من الخلايا السرطانية، وتركب على فيروس الإيدز ما يحوله لقنبلة تستهدف الخلايا السرطانية فقط، ولا تؤثر على الأنسجة الأخرى، مضيفاً أن النتائج مبشرة في علاج الأنواع المحددة من السرطان.





فندق ساعة مكة – فيرمونت يحصد لقب أفضل فندق في السعودية

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠


توج فندق ساعة مكة – فيرمونت كأفضل فندق في السعودية، خلال الحفل الكبير الذي أقيم في برج المملكة في الرياض، للإعلان عن الفائزين بجوائز التصويت السياحي الأول الذي نظمته صحيفة «سبق» الإلكترونية بحضور وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وعدد من كبار الشخصيات.
وتمثلت آلية التصويت هذه السنة بمشاركة أكثر من 260 ألف متخصص وقارئ في مجال السياحة والسفر، وعدد من المنظمات السياحية في عديد من البلدان العربية، وحصل فندق ساعة مكة – فيرمونت على أعلى نسبة من الأصوات ضمن فئة «أفضل فندق في السعودية» التي تنافس فيها عديد من الفنادق في السعودية. وتعد هذه الجائزة بمثابة اعتراف عالمي من قبل المتخصصين بعد تقييم مجلة «فوربس الأمريكية» لهذا التصويت بالأكبرعربياً منذ 8 سنوات.
وقال نائب الرئيس ومدير الإدارة العامة لمجموعة فيرمونت رافلز للفنادق العالمية في مكة المكرمة محمد أركوبي، إن هذا اللقب جاء ثمرة جهود فريق العمل المتفاني بالفندق والذي يعمل لتوفير خدمة عالمية راقية لراحة المعتمرين والحجاج وكافة الضيوف، مضيفا إن الفندق يوفر إقامة روحانية لضيوفه تمثل إحدى مقومات الاعتراف الدولي بنجاحنا، ويعمل لرقي الضيافة الفندقية العالمية مع أصالة الكرم والضيافة العربية في خدمة فندقية مميزة بمكة المكرمة الوجهة الدينية لقرابة 2 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم.
ويقع فندق ساعة مكة – فيرمونت في قلب أكبر مركز إسلامي في العالم ضمن مجمع أبراج البيت، ويوفر إطلالة لاتضاهى على الحرم المكي الشريف والكعبة المشرفة. ويضم برج الفندق البالغ ارتفاعه 577 متراً ويتألف من 76 طابقاً، 945 غرفة وجناحاً. وتعد ساعته كبرى ساعات العالم قاطبة، ويحتوي على 76 مصعدًا فائق السرعة لراحة ضيوف الرحمن وأداء الصلوات في الحرم، كما يوفر مصليين كبيرين أحدهما للرجال والآخر للنساء، لراحة ضيوفه خلال مواسم الحج والعمرة.
يوفر فندق ساعة مكة – فيرمونت لضيوفه 10 من أرقى المطاعم التي تتراوح أجواؤها بين الكلاسيكية والمعاصرة والرسمية. ومن أبرز تلك المطاعم، مطعم «بهارات» الهندي و»الدار» اللبناني و»الديرة» السعودي الذي يتربع فوق سطح الفندق ليقدم لضيوفه أشهى الأطباق المحلية. كما يوفر خدمات النادي الصحي واللياقة البدنية.




مخابز تواجه قرار الـ 2400 برفع أسعار بعض منتجاتها.. و«الصوامع»: لا علاقة لنا بذلك

خبز «صامولي» في أحد مخابز القطيف (تصوير: على غواص)

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

رفعت مخابز في محافظة القطيف وحاضرة الدمام أسعار منتجاتها من «الصامولي» وغيره عدا الخبز، وفيما أرجعت الأسباب إلى الزيادة في كلفة العامل الوافد من 100 ريال إلى 2400 ريال سنوياً، نفى المتحدث الرسمي في المؤسسة العامة لصوامع الغلال حدوث أي تغير في أسعار الدقيق منذ 15 عاما. وقال لـ»الشرق» المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال المهندس أحمد الفارس أن لا علاقة تربط صوامع الغلال بارتفاع أسعار بعض منتجات المخابز، موضحا أن «الدقيق مدعوم من قبل الدولة، ويباع على المستهلكين بالسعر ذاته منذ 15 عاما. ورجح أن يكون لارتفاع سعر بعض المنتجات في المخابز أمور أخرى ليست مرتبطة بالصوامع». وكشف أن صوامع الغلال تزيد من نسبة إنتاج الدقيق كل عام، بنحو 3.2%، بما يعادل النمو السكاني في السعودية، مضيفا إن «الصوامع تغطي كامل احتياج الاستهلاك المحلي، إضافة إلى وجود مخزون من الدقيق يصل إلى مليونين و700 ألف كيس في «مشاريع» المؤسسة، كما يتوفر مخزون من القمح يكفي لستة أشهر». وذكر أن الطاقة الإنتاجية للقمح تصل إلى 11 مليونا و280 ألف طن يوميا، على مستوى المؤسسة في المملكة، بما يعادل ستين مليون كيس سنويا. وأوضح أن الدقيق ينتج بشكل كامل محليا، فيما القمح يعتمد فيه على المحلى والمستورد.
من جهة أخرى، أرجع مرتضى أبو ناشي، صاحب أحد المخابز في المنطقة الشرقية، ارتفاع بعض منتجات المخابز في الشرقية إلى زيادة الكلفة في المواد الرئيسية، إضافة إلى فرض وزارة العمل على المؤسسات دفع 200 ريال عن كل عامل وافد لديها. وقال لـ»الشرق» إن الخبز خط أحمر، لايمكن أن يرفع سعره في جميع أنحاء المملكة»، مضيفا إن مخابز رفعت أسعار «خبز الصامولي»، مبررا ذلك بأنه خبز محسن، ويضاف عليه منتجات أخرى مثل الحليب وغيرها، والتي تساعد على رفع جودة المنتج، فيما الخبز العادي لايضاف له غير الخميرة. وأوضح أن «كلفة التصنيع تضاعفت في السنوات الماضية نحو ست مرات، ولكن لايعني ذلك رفع السعر بالنسبة للخبز العادي، ولو أتيح الأمر لكان سعره ريالين على أقل تقدير». ورأى أن فرض وزارة العمل 200 ريال على كل عامل في المؤسسات التي لاتكون نسبة السعودة فيها 50%، ساهم بشكل مباشر في رفع السعر، وذكر أنه كـ»صاحب مخابز»، لايمكنه الإيفاء بنسبة السعودة، علما أن مؤسسته تصنف ضمن فئة «النطاق البلاتيني»، وهو أرفع من «الذهبي».






قالت إن مرض "السيكوباتية" متفشٍ.. وطالبت بالتصدي له قبل استفحاله
استشارية طب نفسي تحذر من "معاداة الناجحين" في المجتمع السعودي


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة: 
حذّرت استشارية الطب النفسي بمستشفى الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة، الدكتورة نورة مياة، من تفشي مرض السيكوباتية بين أفراد المجتمع السعودي, واصفة أصحاب تلك الحالات بأنهم غير أسوياء، ويحملون عداءات للآخرين، خاصة المتميزين والناجحين بذات مهنهم, مطالبة بضرورة التصدي لها، وإخضاع أصحابها لجلسات علاج نفسية قبل أن يستفحل مرضهم، ويصل بهم إلى حد نشرهم للفوضى في محيطهم المهني، وفي الأماكن العامة، بإصدارهم الإساءة للآخرين.

وقالت الدكتورة نورة مياة لـ"سبق" إن مرضى السيكوباتية هم ممن يعانون من اضطرابات نفسية نتيجة تراكمات تولدت لديهم بسبب علاقات أسرية غير ناجحة عاشوا بسببها حياة طفولية قاسية تعرضوا خلالها للإيذاء النفسي والجسدي؛ ما حملهم على كراهيتهم للمجتمع وأبنائه, وأدى إلى نهمهم لوضع العراقيل والإعاقات أمام الآخرين، إما بسبب نجاحاتهم، أو تميزهم، أو أي شيء آخر يستشعرون معه أنه يجب إيذاؤهم وتدميرهم.

ولفتت إلى أن الإصابة بمرض السيكوباتية لا تميز بين موظف صغير وكبير، وتكمن خطورتها في نسب الشحنات السلبية التي يحملها بدواخلهم أصحابها، وهي عبارة عن أحقاد قد تبلغ حد إحداثهم للبلبلة والفوضى في الأماكن الخاصة والعامة، والإقدام على الانتحار في حال لم يتنبه لهم، وتهيئتهم مبكراً للجلسات العلاجية.

ولفتت إلى أن المرض يصنف ضمن مرضى القلوب، مؤكدة أنه لا علاقة له بالعقل مقارنة باستهواء المصابين به بالتلذذ من خلال ممارساتهم العدائية تجاه الآخرين،

وكراهيتهم الشديدة لهم، والتفنن في وضع العراقيل والمصاعب أمامهم، وخلق المهاترات بدلاً من الاعتكاف بتحسين مستوياتهم، وتطوير ذاتهم، والتقرب لأبناء مجتمعهم بنشرهم للود والخير والتعامل الراقي.

وشددت على أن حالات مرض السكوباتية في تزايد، مستشهدة بأن حالات الفساد الإداري هي إحدى جوانب هذا المرض، وذات اتصال به، وأيضاً كثرة حالات الفصل التعسفي والإيقاف بلا سبب مقنع بالنسبة للمهنيين.

وقالت إن الخطورة تكمن في إصابة مسؤول به؛ كونه مؤتمناً على مسيرات زملائه العاملين والعاملات، فيما تزداد خطورته بين الزملاء، مبينة أن انتشاره واتساعه جاء بسبب تجاهل المجتمع لأصحاب هذه الحالات المرضية، وعدم إعارتهم أي اهتمام؛ مما أدى إلى السكوت عنهم، وبالتالي حرمهم من المعالجة الموضوعية.

وطالبت الاستشارية النفسانية عبر "سبق" من مسؤولي ومديري الجهات الحكومية والأهلية كافة، بعدم التساهل أمام أصحاب تلك الحالات المرضية بمواجهتهم وعدم مجاراتهم، والإبلاغ عنهم لإخضاعهم للعلاجات الدوائية والجلسات النفسية، مبينة أن عدم إخضاعهم للعلاج قد يصل بهم إلى حد تشويه سمعة الآخرين، ولو أدى ذلك إلى استخدامهم لتقنيات العصر الحديث (الإنترنت) بالدخول لمواقع التواصل الاجتماعي لتفريغ شحناتهم العدائية السالبة دون التفكير في عواقب الأمور، كما قد يبلغ بهم الأمر حد إيذائهم لأنفسهم من خلال إقدامهم على الانتحار.





أكد أنه يساعد في تحديد المواقع ويساهم في معرفة مؤشرات الجريمة
مدير دوريات جدة يدعو المتصلين بـ 999 إلى ذكر رقم عداد الكهرباء

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏
دعا مدير إدارة دوريات الأمن بجدة، العقيد سعد بن أحمد الغامدي، المواطنين والمقيمين في المحافظة، إلى استثمار خاصية تحديد موقع المتصل بغرفة العمليات 999 آلياً عن طريق رقم المشترك بعدادات الكهرباء بالمنازل، مشيراً إلى أنها فعّلت بالتعاون مع شركة كهرباء المحافظة، حيث يتم ربطها مباشرة بنظام استقبال البلاغات داخل غرفة العمليات.

وأوضح العقيد الغامدي أنه أصبح بإمكان المتصل تزويد مستقبل البلاغ برقم الاشتراك التابع لسكنه أو متجره، وهو رقم الاشتراك الموجود في فاتورة الكهرباء، حيث تصل نسبة تحديد الموقع برقم العداد إلى 100 %؛ ما يسهّل وصول الدورية الأمنية في وقت قياسي، معرباً عن تقديره البالغ لشركة الكهرباء على هذا التعاون البناء المشترك لتقديم تلك الخدمة لمشتركيها.

وأوضح الغامدي أن الخدمة استكمال لعدة خدمات سابقة تم تدشينها تعمل على موقع المتصل آلياً، حيث يكون تحديد دقة الوصول للموقع عن طريق الهواتف الثابتة 100 %، وخدمة واصل 100 %، بينما الهاتف النقال يكون تحديد الموقع بنسبة 87%.

وقال الغامدي إن الخدمة تساعد على التحديد الدقيق الآلي لموقع المتصل؛ ما يساعد على التحليل الدقيق أيضاً لمواقع البلاغات الجنائية وخلافها، مشيراً إلى أن ذلك يعطي مؤشرات علمية دقيقة تساعد على التحليل لمؤشرات الجريمة، إضافة إلى الاستفادة منها خلال الخطط التشغيلية والتنفيذية، وتقديم خدمة أمنية ذات جودة عالية ترتقي لتطلعات المواطنين.




"حرس حدود الشرقية" ينقذ يختاً كويتياً تعطل في عرض البحر

سبق - الدمام:
 أفاد المتحدث الرسمي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد البحري خالد بن خليفة العرقوبي، أنه وبالتنسيق مع خفر السواحل الكويتي تم تقديم المساعدة ليخت يحمل العلم الكويتي، قادم من ميناء الشندقة بدولة الإمارات العربية المتحدة, باتجاه ميناء الأحمدي بالكويت، تعرض لعطل فني بإحدى المكائن وعطل بالأجهزة الملاحية، مع اشتداد الرياح وسوء الأحوال الجوية، فتم السماح له بالوقوف والاحتماء من رداءة الطقس بمرسى الجزيرة العربية، حفاظاً على سلامة ركابه، وكان عدد الطاقم 6 أشخاص من جنسيات مختلفة (كويتية وإيرانية وهندية وسيريلانكية) وبعد تقديم المساعدة لهم وإصلاح العطل وتزويدهم باللازم لإكمال طريقهم، غادروا المملكة إلى الكويت.

وبيّن العقيد العرقوبي أنه وفي قطاع حرس الحدود بالخفجي تمكنت الدوريات البحرية من إنقاذ زورق على متنه 3 بحارة من الجنسية المصرية بعد أن تعرض زورقهم لعطل في عرض البحر، وتم تقديم المساعدة لهم والتأكد من سلامتهم، وجميعهم بصحة جيدة ولله الحمد، وقد تم قطرهم إلى أقرب نقطة نزول للزوارق.

كما أشار إلى أن الدوريات البحرية في محافظة الخبر أنقذت زورقاً على متنه 3 بحارة سعوديين بعد أن تعرض لعطل وهم في عرض البحر وتم تقديم المساعدة لهم والتأكد من سلامتهم، وجميعهم بصحة جيدة ولله الحمد، وتم بعد ذلك قطره لنقطة نزول الزوارق.




دفع عنها 4 آلاف واشترط على الدائن إسقاط البقية
مواطن يسدِّد دَيْن ممرضة فلبينية في محكمة حفر الباطن


سبق- الدمام:
في موقف يحمل كل معاني الإنسانية تبرع اليوم مواطن سعودي بسداد دَيْن ممرضة فلبينية، تعمل في مستشفى الملك خالد في حفر الباطن، ودفع أربعة آلاف ريال للدائن، بعدما علم بعجزها عن سداد المبلغ.

وتعود تفاصيل القصة عندما راجع المواطن مكتب القاضي عبدالعزيز اللاحم؛ لإنجاز إحدى المعاملات التي تخصه، وشاهد عند الباب ممرضة كبيرة في السن من الجنسية الفلبينية، وهي تحدِّث رجلاً يطالبها بمبلغ ستة آلاف ريال.

وسمع المواطن الممرضة وهي تبرر وضعها المادي بأنها غير قادرة على السداد، وعلم بقصتها من موظفي المكتب؛ فبادر بالتكفل بسداد أربعة آلاف ريال صدقة لوالده المتوفَّى، مقابل أن يخصم الدائن للممرضة المبلغ المتبقي، ومقداره ألفا ريال.

ووافق صاحب الدَّيْن على هذا التبرع من المواطن، ودخل هو والمواطن على القاضي، وسجَّل الدائن تنازله عن القضية أمام القاضي، بشهادة موظفي المكتب؛ ما جعل الممرضة تنهار باكية في مجلس الحكم.




يجب أن نعطي هذا البلد حقه ونحافظ عليه .. المفتي في جامعة الدمام :
استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في إشاعة الفوضى لا فائدة منه

محمد آل بدوي (الدمام)

دعا سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ الجامعات أن تكون منبر خير وتوجيه وهداية وإصلاح للمجتمع، والأخذ بيد أبناء وبنات المملكة لما فيه الخير والصلاح في الحاضر والمستقبل، مشددا على أن يتوخى عضو تدريس الجامعة تقوى الله في نفسه، والسعي لإصلاح النشء وتربيته تربية إسلامية وتخليصه من المبادئ والآراء الغريبة والوافدة على الدين والمجتمع. وأضاف أن هذه الدعوات المشبوهة والزائفة تفرق القلوب وتفتت وحدة الصف وتدعو للبغضاء بين أفراد المجتمع. وزاد «يجب أن نعطي هذا البلد حقه، وأن نحافظ عليه بكل ما نستطيع، فهو بلد الإسلام وبوابة المسلمين، وأن نحميه ونعرف فضله وفضل قيادته التي جعلها الله قيادة خير». واستطرد «لا بد لنا من تعاون وحرص على جمع الكلمة وتلافي الأخطاء والسعي لإيصال الحق، ويجب أن نحمي بلدنا من الطائفية والحزبية ومن كل ما يفرق الشمل، وأن نكون كالجسد الواحد يدور على الكتاب والسنة والقيم والأخلاق بالدين العظيم، وأن نكون يدا واحدة ونحن في مجتمع آمن مستقر»، جاء ذلك خلال زيارته لجامعة الدمام، صباح أمس، حيث استقبله مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش ووكلاء الجامعة ورؤساء الأقسام.
وقال المفتي العام للمملكة «نحن بأمس الحاجة إلى اللحمة والإخاء والصراحة والوضوح في المنهجية وفي الدعوة والمقاصد للوصول إلى العدل». وأضاف: «يجب مخاطبة الناس بالحسنى كما أمرنا نبينا ــ صلى الله عليه وسلم ــ والرفق في التخاطب». وطالب جامعة الدمام بإنشاء كلية للشريعة لضرورة وجودها في المنطقة الشرقية، مؤكدا على الالتزام بالشبكة التلفزيونية لاتصال الطالبات مع أعضاء التدريس دون اختلاط مباشر، مشيرا إلى أنه لا يوجد اختلاف بين العلماء في الأصول الشرعية الثابتة، مضيفا أن استخدام الوسائل الحديثة كمواقع التواصل الاجتماعي في إشاعة الفوضى لا فائدة منها. وأوضح أن حياة المسلم إيمان وعمل ودعوة صادقة من قلب يحب الخير لإخوانه المسلمين بتوحيد صفهم، مضيفا أن الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ دعا إلى الله على علم وبصيرة ويقين وصبر وتحمل وبيان حق وتوضيح لمنهج وسطي اعتدالي بعيد عن الإفراط والتفريط. وقال: «نحن في زمن التبس الحق فيه بالباطل وكثر المرشدون والوعاظ، ولكن الغاية أن تكون الدعوة من منطلق سليم كتاب الله وسنة نبيه، وأن نجتمع ولا نتفرق؛ لأن الدين يجمع قلوبنا ويوحد أهدافنا». وأضاف: «إن أمانة الكلمة أمانة عظيمة ومسؤولية كبيرة، فيجب أن نكون عدلا في أقوالنا وفي تخاطبنا، ولا بد أن يكون هناك اختلاف مع الآخرين، ولا بد أن يكون المسلم ثابتا في مواقفه ويعامل الآخرين بالحسنى، وأن يناقش بأدب واحترام، ويوصل كلمة الحق بنفس مطمئنة وخلق كريم، حتى يبلغ الحق ويحذر من الباطل».
وحول إنشاء كلية للشريعة في جامعة الدمام، أوضح الدكتور عبدالله الربيش أن الموضوع متابع من قبل سماحة المفتي منذ عامين، كاشفا عن أن «الطلب موجود لدى أمانة مجلس التعليم العالي، وسيعرض على المجلس خلال الجلسات الثلاث المقبلة». وأكد أن إنشاء واستحداث الكليات يخضع لآلية معينة للتعليم العالي، وتعرض على المجالس المختصة، بعدها تعرض على مجلس الجامعة، ويرفع إلى أمانة التعليم العالي، وهو الذي يعرض في جدوله الموضوع في اجتماعات المجلس التعليم العالي، ويعرض للتقييم من جهات أخرى؛ مثل وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية، وهو منته تماما.
من ناحية أخرى، أعرب صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي عن ترحيبه بالمفتي العام، وقال: «يسرني أن أرحب بسماحتكم باسم صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني، ونيابة عن زملائي منسوبي الحرس الوطني بالقطاع الشرقي». وأضاف: «إن أبناءكم الذين تلتقون بهم هذا اليوم في حصن عريق من حصون الوطن يستشعرون مسؤوليتهم وأهمية واجباتهم المناطة بهم للدفاع عن العقيدة والذود عن حياض الوطن وحفظ أمنه، بعد حفظ الله له». جاء ذلك عقب المحاضرة التي ألقاها الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، ظهر أمس، في منسوبي الحرس الوطني للقطاع الشرقي، وذلك بالصالة الرئيسية في نادي الضباط بمدينة الملك فهد السكنية. 
في السياق ذاته، قال: سماحة المفتي: «إننا الآن في قطاع الحرس الوطني الذي عهد إليه حراسة الوطن وحفظه والاحتياط له والقيام بالواجب، وأن المسلم يحرص على المحافظة على وطنه وأمنه واستقراره، ويهتم به غاية الاهتمام، ويعلم أن هذا البلد أمانة في عنق كل فرد مسلم». وأضاف: «كل مسؤول من هذا القطاع وغيره من القطاعات يجب أن يكون محلا للأمانة الذي وضع فيها، ويبعد عن الرذائل والمنكرات، ويتحلى بالأخلاق الفاضلة، منضبط في سلوكه وفي دينه وعمله ويتقي الله». وتابع سماحته: «فليخف الجندي المسلم من ربه قبل أن يخاف من مسؤوله الذي هو مسؤول منه في عمله، ويتبع أوامر الله ورسوله وأوامر ولاة الأمر وطاعتهم فيما يرضي الله ورسوله».
وقال سماحته: إن افشاء الجندي أسرار عمله أو المواقع العسكرية في المواقع المشبوهة أو مواقع التواصل الاجتماعي فإنه خائن وغادر بوطنه وبالأمة أجمعين.




إدانة 38 أجنبياً في قضايا «اتجار بالبشر»... خلال عام

الرياض - فيصل المخلفي
الإثنين ٧ يناير ٢٠١٣

كشفت وزارة العدل عن إصدار 3 محاكم في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة، 38 صك حكم بحق مدانين في قضايا اتجار بالبشر خلال عام واحد، جميعهم من جنسيات غير سعودية، إضافة إلى إصدار أحكام بحق 5864 مداناً في قضايا متعلقة بحوادث مرورية.

وأوضح التقرير الإحصائي لوزارة العدل لعام 2011 (حصلت «الحياة» على نسخة منه)، أن محاكم منطقة الرياض سجّلت أكبر عدد من الإدانات في قضايا الاتجار بالبشر، وذلك بإصدار 33 صك حكم، فيما أصدرت محاكم منطقة مكة المكرمة أحكاماً بحق 4 أشخاص غير سعوديين مدانين في قضايا اتجار بالبشر، وأصدرت محاكم منطقة المدينة المنورة حكماً قضائياً واحداً بحق شخص واحد دين بالاتجار بالبشر.

وأضاف أن محاكم قضائية تابعة لـ10 مناطق إدارية هي القصيم، والشرقية، وعسير، وتبوك، وحائل، والحدود الشمالية، وجازان، ونجران، والباحة، والجوف، لم تصدر أي حكم في قضية اتجار بالبشر.

وفي ما يتعلق بقضايا الحوادث المرورية، أوضح تقرير وزارة العدل ذاته، أن المحاكم السعودية أصدرت 5864 حكماً قضائياً بحق مدانين، منهم 4035 سعودياً، و1829 شخصاً غير سعوديين، لافتاً إلى أن محاكم منطقة الرياض سجلت أكبر عدد من القضايا المرورية التي صدرت أحكام فيها بـ1755 صك حكم قضائي، بواقع 1115 حكماً بحق سعوديين، و640 حكماً بحق غير سعوديين.

ولفت التقرير إلى أن محاكم منطقة مكة المكرمة أصدرت أحكاماً بحق 1598 شخصاً مداناً في قضايا حوادث مرورية، 1026 منهم سعوديون، و572 شخصاً غير سعوديين، فيما أصدرت محاكم المنطقة الشرقية 496 حكماً بحق 323 سعودياً في قضايا حوادث مرورية، و173 شخصاً غير سعوديين، وأصدرت محاكم منطقة عسير أحكاماً بحق 478 مداناً في القضايا ذاتها، منهم 405 سعوديين، و73 غير سعوديين.

فيما أصدرت محاكم منطقة المدينة المنورة 394 حكماً قضائياً بحق 266 سعودياً و128 غير سعوديين، وأصدرت محاكم منطقة القصيم 277 حكماً قضائياً بحق 220 سعودياً في قضايا حوادث مرورية، و57 حكماً بحق غير سعوديين. وسجلت محاكم منطقة نجران أقل عدداً من صكوك الأحكام في قضايا الحوادث المرورية بواقع 34 حكماً قضائياً بحق 28 سعودياً و6 أشخاص غير سعوديين، تلتها منطقة الجوف بواقع 47 حكماً قضائياً بحق 34 سعودياً و13 غير سعوديين، فيما أصدرت محاكم منطقة الباحة 95 حكماً قضائياً بحق 82 سعودياً في قضايا حوادث مرورية، و13 حكماً بحق غير سعوديين.




أمانة جدة تعطل استفادة مواطن من منحة عمرها 33 عاماً

 

صحيفة المرصد :
ظل مواطن يطارد معاملة منحته التي تحصل عليها قبل 33 عاما من بلدية فرعية لثلاث سنوات من أجل إزالة تعد وقع عليها بسبب تداخل قطع الأراضي في مخطط المنح، حيث بنى مواطن آخر منزله على جزء منها، الأمر الذي حرمه الاستفادة منها.
ووفقا لصحيفة عكاظ اعترف مساعد رئيس التعديات في بلدية الجنوب الفرعية سلطان الزبيدي للصحيفة بمشكلة المواطن، موضحا أنها متعلقة بتداخل بينه وبين قطعة جاره وكل منهما يحمل صكا شرعيا، حيث إن جاره اقتطع 6 أمتار من أرضه في منح الخمرة.
وأضاف «جاء توجيه من الأمين بإزالة التعدي على أرضه، ولكن الإزالة في حالة تنفيذها تهدم منزل جاره المبني بموجب تصريح ورخصة بناء صادرة من الأمانة نفسها قبل أربع سنوات، وهنا تكمن المشكلة، بحكم أن المخطط فيه تداخل كبير ولا يقتصر ذلك على هذه القطعة فقط، والحل لدى الأمانة».
وفي المقابل يقول المواطن عبدالحميد بن أحمد رزق صاحب الشكوى، إن معاملته في بلدية جنوب جدة الفرعية من تاريخ 29/4/1430هـ المتعلقة بإزالة التعدي الحاصل على منحته وتسليمه أرضه رقم 205 في مخطط الخمرة 101 والمسلمة له على الطبيعة منذ عام 1402هـ.
وأضاف «في عام 1430هـ عرضت القطعة للبيع واتجهت إلى مكتب هندسي لأخذ كروكي جديد لها على الطبيعة وفوجئت بصاحب المكتب يخبرني بأن القطعة عليها تعد من الناحية الشرقية، عبارة عن استقطاع 6 أمتار بطول الضلع الشرقي، وأقام عليها مواطن آخر منزلا وحوشا، وتم إعطائي خطابا رسميا بتاريخ 29/4/1430هـ بهذا التعدي إلى بلدية الجنوب الفرعية بهدف إزالته، لتبدأ رحلة المعاناة حيث سلمت الخطاب والكروكي إلى البلدية برقم 1582 وتم تحويله إلى قسم التعديات دون أن أحصل على أي نتيجة رغم تعدد الشكاوى التي تقدمت بها إلى أمين جدة ورئيس البلدية، ومن ذلك شكوى تقدمت بها إلى أمين جدة فأحالها إلى الإدارة القانونية بتاريخ 7/3/1431هـ، ولم تحل الإشكالية حتى الآن».
من جانبه قال صاحب المنزل المتداخل محمد الشريف لـ «عكاظ» إن والده أقام المنزل منذ عام 1410هـ، أي قبل أكثر من 23 عاما بموجب صك شرعي صادر من المحكمة وكروكي ورخصة بناء صادرة من الأمانة نفسها، وتم البناء على نفس الكروكي المحدد في الرخصة.
وأشار الشريف إلى أن الخطأ ليس من جهتهم أو من جارهم بل من تخطيط الأمانة نفسها، وهم لا يتحملون الخطأ، حسب قوله، لاسيما وأن جميع إجراءاتهم سليمة.





الحكم على قاتل ابنه 5 سنوات مع دفع الدية...الأم وأخوات الضحية اعترضوا وطالبوا بالقصاص من الأب

 

حكمت المحكمة الشرعية بينبع أمس على قاتل ابنه بالسجن خمس سنوات ودفع الدية في انتظار تمييز الحكم وفور إصدار الحكم اعترضت والدة المقتول «وسام» واثنتان من أخواته على الحكم وطالبوا بالاستئناف والقصاص من والدهم بسب قيامه بحرمانهم من أخيهم الوحيد.
وبحسب عكاظ شهد موقع المحكمة مشادة كلامية بين أم وسام وعمه حول موضوع حضانة الأطفال والذي صدر للأم حكم شرعي في محكمة ينبع سابقا يفيد بنزع الولاية من أبيهم وحصول الأم على الوصايا في تربية بناتها القصر وهما بنتان وأما البنتان الكبيرتان فلا ولاية عليهما وجاءت المصادفة أن الأب الذي قتل ابنها كان أحد المزكين لها في الوصايا على بناته القصر وكان ذلك وهو مسجون قبل عدة أشهر وكان وقتها في انتظار الحكم الشرعي في قتله لابنه «وسام».
يذكر أن تفاصيل القضية تعود إلى ما قبل عام تقريبا عندما توجه والد وسام إلى العمارة التي تقطن بها طليقته مع أبنائه في حي الشوام، وهناك ارتكب جريمة قتل عند مدخل العمارة بعد ضربه بعصا غليظة وتسديد عدة طعنات بآلة حادة في جسده وعلى الرغم من نقله إلى المستشفى إلا أنه فارق الحياة بعد لحظات من دخوله متأثرا بإصابات بليغة في جسده، وبحسب التقارير الطبية فإن الطفل تعرض لعدة طعنات كانت إحداها نافذة في النحر .
وكان الأب اعترف بقتل ابنه ولكنه أنكر في ذات الوقت أن يكون قد بيت النية لقتله وإنما تخويفه بالسكين فقط وأن ما حدث أن الابن أثناء تهديده له بالسكين قام بمقاومة والده وحدث ما حدث وكان ذلك الاعتراف أمام القضاة أثناء تسجيل اعترافاته في ذلك الوقت.
وتروي أم وسام التفاصيل، مؤكدة أنهم سمعوا صوت وسام يستغيث وينادي قائلة: «كان يستنجد بي ويناديني (أمي، أمي)، وعند سماع أحد الجيران ذلك نظر إلى موقع النداء في مدخل العمارة فوجد رجلا يقوم بضرب وسام بالعصا الخشبية ومن ثم طعنه بسكين وهو يحاول الهرب منه وما هي إلا لحظات حتى اختفى الجاني من موقع الجريمة في مدخل العمارة، وعند الذهاب إلى المدخل وجدت بركة من الدماء ووسام يحاول الصعود عبر السلالم وهو في حالة صعبة والدماء تنزف من كل جانب، وكان ينادي أمه ومن ثم يتشهد ويقول لا إله إلا الله محمد رسول الله حتى وصل إلى باب منزلهم وهو في حالته تلك ورأته أخته وقتها وفي حينه نقلته إلى المستشفى ولكنه فارق الحياة (يرحمه الله)»
وطالبت عبر «عكاظ» بمقابلة أمير منطقة المدينة المنورة لتطلعه على أحوالها
وقالت أم وسام بعد النطق بالحكم «سألتني ابنتي: أمي هل سيخرج والدي بعد انقضاء العقوبة ليقتلنا مثلما قتل أخينا وسام؟».
وطالبت أم وسام حمايتها وبناتها الأربع من أحد أعمامهن كونه يهددهن بشكل مستمر بأخذهن منها.
وعن الحكم الشرعي أجابت «قدمت لائحة اعتراض على الحكم الشرعي واستئنافه وطالبت بتنفيذ حد القصاص تعزيزا في قاتل (وسام).
وأضافت «لم يتحقق أي شيء من مطالبي خلال عام كامل، وأطالب بمقابلة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة لأطلعه على أحوالي واحتياجاتي».
وقالت: لم تتعاون الإدارات الحكومية معي نهائيا فلم أحصل على الجنسية، رغم أني أم لأربع بنات سعوديات وابني وسام -رحمه الله- ولم يتم نقل كفالتي على إحدى بناتي الكبار رغم استيفاء جميع الشروط، وأنا على كفالة أخي الكبير الذي يتحمل همومنا منذ فترة طويلة، كما أنني أحصل على 500 ريال فقط من إحدى الجمعيات الخيرية.
وحول علاقة البنات مع والدهن الذي قتل أخاهم قالت أم وسام «رافقت البنات بزيارة والدهن في السجن أربع مرات من أجل السلام عليه، وكن خائفات منه بسب تصرفاته السابقة معنا بعد قيامه بقتل أخيهن الوحيد»..





"كوكا كولا" استحوذت على 50 % من شركته مقابل 3.675 مليار ريال
"بلومبرج" الأمريكية: "فيمتو رمضان" يُدخل "العوجان" عالم المليارديرات


قالت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية إن مشروب "فيمتو" الذي يُقبل عليه المسلمون بشكلٍ كبيرٍ في رمضان، أسهم في إدخال رجل الأعمال السعودي عادل العوجان إلى نادي المليارديرات، مشيرةً إلى أن شركة "العوجان الصناعية"، العاملة في مجال المرطبات، أصبحت اليوم أكبر شركة مرطبات مستقلة في الشرق الاوسط، وتمتلك شبكة مصانع تصل قيمتها إلى نحو 1.3 مليار دولار (نحو 4.875 مليار ريال).

وأضافت الشبكة في تقريرها المفصّل، والذي نشرته اليوم الإثنين، أن شركة العوجان الصناعية، هي أكبر شركة عائلية في الشرق الأوسط لتصنيع وتسويق وتوزيع المشروبات الخفيفة والحلويات وأُسِّست عام 1905، مشيرةً إلى أنها تنتج مشروب "راني" والمشروب الغازي "باربيكان" ومشروب "فيمتو".

وذكرت أن شركة "كوكا كولا" استحوذت في ديسمبر 2011 على 50 في المائة من شركة "العوجان" مقابل 980 مليون دولار (نحو 3.675 مليار ريال)، إضافة إلى 49 في المائة من شركة التعبئة والتوزيع التابعة لشركة "العوجان"، التي ستحتفظ بحقوقها في إدارة العلامة التجارية المرخصة "فيمتو"، فيما تستثني الاتفاقية عمليات التصنيع والتوزيع التابعة للعوجان في إيران.





الدفاع المدني سيطر على الحريق دون وقوع إصابات
بالصور.. احتراق كامري يسبِّب ازدحاماً كبيراً على طريق الملك فهد بالرياض

تصوير: عبدالملك سرور

عبدالملك سرور - سبق ـ الرياض:
تسبَّب احتراق سيارة كامري مساء أمس في ازدحام كبير في طريق الملك فهد باتجاه الجنوب.

وقد سيطر الدفاع المدني على الحريق دون وقوع إصابات أو أضرار ببقية السيارات. 









تسعيني سعودي يتزوج فتاة تبلغ 15 عاماً في جازان
استنكار شديد وردود أفعال معارضة من مواطنين وحقوقيين على موقع "تويتر"

 

تزوج سعودي في الـ90 من عمره في محافظة الحرث في منطقة جازان فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً الأسبوع الماضي، وهو الخبر الذي استفز الرأي العام، فإلى جانب حقوق الإنسان، استفزت القصة العديد من أوساط المجتمع على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

حيث قام العديد من الاختصاصيين في مجال الاجتماع والنفس بإطلاق التغريدات، مستنكرين ما صدر من أهل الفتاة والتصريحات التي نقلت عن العريس.

ففي حديث مع العريس التسعيني أكد صحة زواجه من الفتاة، وأنه دفع 65 ألف ريال مهراً للزواج من طفلة، من أم سعودية وأب يمني.

وأضاف أن العروس دخلت إلى غرفتها ليلة الزفاف، وأغلقت الباب على نفسها وهو ما جعله يحس أن في الأمر مؤامرة حيكت ضده من العروس وأمها. 

ولفت إلى أنه سيتوجه غداً "الاثنين" إلى محافظة الحرث أو المحكمة لمطالبة أهل العروس برد زوجته إليه أو استرداد قيمة المهر.

وذكر مقربون لعائلة الطفلة أن العروس أصيبت بالرعب ليلة الزفاف، وهو ما دفعها إلى مغافلة زوجها وإقفال باب الغرفة على نفسها يومين متتاليين، ثم عادت إلى منزل أهلها. 

وطالبت عضوة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان سهيلة زين العابدين الجهات المتخصصة بالتدخل السريع لإنقاذ الطفلة من الكارثة التي حلت بها، على حد قولها.

وأشارت زين العابدين إلى أن أحد شروط الزواج غير موجود، وهو يتضح من إقفالها الباب على نفسها، وهذا يدل على عدم موافقتها على الزواج. 

وأوضحت أن هذه القضية تعد من القضايا القليلة التي تحدث، محملة الأب والأم المسؤولية كاملة في تزويج ابنتهما لشخص هو في مقام جد لوالدها.

وناشدت زين العابدين باستعجال إصدار نظام يحدد السن الدنيا لتزويج البنات بـ18 عاماً، حتى يتم تطبيق العقوبات على كل من يخالف ذلك بحسب ما ذكرت "الحياة".

ومن جانب آخر أكد الاختصاصي النفسي جمال الطويرقي، أن الطفلة ليست مؤهلة للزواج، لأن من شروط الزواج أن يكون الشخص بالغاً عاقلاً حراً، والطفلة لا تزال في مرحلة المراهقة وفي هذه المرحلة يكون مزاج المراهق متقلباً. 

وأضاف الطويرقي أن الطفلة إذا أُجبرت على الزواج فإنها قد تكون عرضة للانحراف أو الاكتئاب ثم الانتحار.

وأكد أنه ليس من المنطق أن يتم هذا الزواج، لأنها أصلاً في هذه المرحلة لم تتعد المرحلة المتوسطة، وليس لديها إتقان عمل البيت ورعاية الأطفال وليس لديها استيعاب للثقافة الجنسية.

استنكار اجتماعي

أما على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يتساءل القانوني محمد خالد النزهة ‏@mkalnuzha في تغريدة له "أليست هذه الحالة إحدى جرائم الاتجار بالأشخاص والمعاقب عليها؟!"، ويحلل القانوني سعود ‏@sx84 في تغريدة له ما حصل "لا تزال هي تؤخذ كسلعة! يبيعها أب بلا رحمة، تشترى بمال وجاه وسلطة، كل ذلك لأجد سد شهوة".

وتوضح نوال سعد‏@lhnalkhlwd أسباب هذه الظاهرة قائلة "حين تكمم أفواه العقلاء ذوي الرأي السديد ويترك السفهاء سنرى هذه الظواهر المسيئة للإنسانية".

أما فهد الفرهود ‏@fah33ad فيقترح عقاباً لهذا التسعيني، مغرداً "المفروض تجيبون شيبان مثله ويتزوجون بناته الصغار.. علشان يعرف إن الله حق"، وتلوم زهور ‏@zo_oz12 والد الطفلة قائلة "والدها وأد طفولتها وبراءتها، هل عدنا إلى زمن الجاهليه يا سادة؟".

وتقترح سميرة الغامدي @SamiraAlGhamdi الاختصاصية النفسية بدار الحماية "نحتاج إلى قانون يجرم هذا الفعل وليس فقط حقوق الإنسان، كفانا انتهاك للأطفال"، وتقترح في تغريدة أخرى تغيير عنوان الخبر قائلة "مفروض الخبر: تسعيني "يشتري" طفلة.. أو: أب "يبيع" ابنته.. الأصح ينتهك طفلة.





ضمن حملة تعقُّب بائعي البطاقات المجهولة
شرطة الرياض تضبط 600 شريحة و47 ألف ريال مع 3 وافدين


أطاحت إدارة الضبط الإداري بشرطة منطقة الرياض بثلاثة وافدين، امتهنوا بيع الشرائح المجهولة المصدر وضبط ما بحوزتهم ومبالغ مالية كبيرة.

جاء ذلك إثر توجيه مدير شرطة منطقة الرياض والذي وجّه بتعقُّب وضبط بائعي الشرائح المجهولة المصدر حيث قامت إدارة الضبط الإداري برصدٍ ومتابعةٍ دقيقة لتحركات العمالة التي تبيع الشرائح المجهولة، لما يشكله ذلك من محاذير أمنية مختلفة وكذلك مخالفتها النظام.

وأعدت الإدارة كمائن محكمة؛ ضُبط خلالها ثلاثة وافدين يقومون ببيع تلك الشرائح المجهولة وبحوزتهم أكثر من (600) شريحة متنوعة مجهولة، ومبلغ مالي تجاوز 47 ألف ريال.

هذا وتم التحفظ على الأشخاص وسُلِّموا مع المضبوطات كافة لمركز شرطة العزيزية لاستكمال إجراءات القضية.

وأوضحت الإدارة أنه سيتم الاستمرار في تعقُّب مخالفي هذا النظام، وقالت: "نأمل من الجميع أن يعي ضرر مثل هذا التعامل مع مَن يعرض مثل تلك الشرائح".





خسر بهدفَيْن أمام العراق في أولى مبارياته بـ"خليجي 21"
الأخضر لم يتغير.. خسائر مستمرة وجماهير تتحسر


خيَّب لاعبو المنتخب السعودي آمال جماهيرهم العريضة التي احتشدت في استاد مدينة خليفة الرياضية في البحرين، التي احتضنت 12 ألف مشجع، وحرمت المئات من الدخول؛ حيث ظلت خلف أسوار الملعب لامتلائه، وذلك عندما خسر في أولى مبارياته في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 21" المقامة في المنامة خلال الفترة 5 – 18 يناير الجاري، أمام منتخب العراق، بنتيجة 0 – 2.

ودخل الهولندي رايكارد مدرب الأخضر بتشكيلة افتقدت لصانع ألعاب صريح؛ حيث أشرك ياسر القحطاني خلف المهاجمين في مركز لم يعتد اللعب عليه، وأشرك لاعبين لم يقدموا المستوى المأمول منهم، فضلاً عن تأخره في إجراء أي تغيير رغم تأخر المنتخب وقتها بهدف، قبل أن يشرك لاعبَيْن ذوَيْ نزعة دفاعية، هما أحمد عطيف وتيسير الجاسم.

وفي المقابل ظهر لاعبو المنتخب العراقي بشكل مميز وانضباط تكتيكي واضح، خاصة في خط الدفاع، رغم افتقاد جُل لاعبيه للخبرة؛ حيث يشارك في المباراة 6 لاعبين تحت 23 سنة.
وبهذه النتيجة تذيل المنتخب السعودي المجموعة الثانية دون نقاط، فيما تصدر العراق المجموعة بثلاث نقاط وهدفين، وبالنقاط نفسه جاء الكويت، فيما شارك اليمن نظيره السعودي مؤخرة الترتيب.
وسيواجه الأخضر يوم الأربعاء المقبل، عند الساعة 7:15، نظيره اليمني، فيما سيواجه الكويت العراق في صراع على البطاقة الأولى من أجل التأهل لدور الأربعة.

تشكيلة منتخب السعودية:
وليد عبدالله، معتز الموسى، سلطان البيشي، منصور الحربي، أسامة المولد، أسامة هوساوي، سعود كريري، سالم الدوسري، فهد المولد، ياسر القحطاني، ناصر الشمراني.

تشكيلة منتخب العراق:
نور صبري، أحمد إبراهيم، سيف سلمان، همام طارق، أحمد ياسين، علاء عبدالزهرة، يونس محمود، علي رحيمة، وليد سالم، سلام شاكر، علي عدنان.

الحصة الأولى:
تحصل الأخضر على خطأ في الدقيقة 10 بعد دخول عنيف من أحمد إبراهيم على فهد المولد، ولم يكتب للخطأ النجاح بعد عرضية ضعيفة.
أحرز العراق هدفاً مبكراً في الدقيقة 17 بعد تنفيذ خطأ، وغمزها سلام شاكر برأسه على يمين وليد عبدالله هدفاً أول.
كاد الأخضر يعدل النتيجة في الدقيقة 23 بعد عرضية من سلطان البيشي لعبها ناصر الشمراني، تحولت لركلة مرمى.
وعند الدقيقة 27 كاد سيف سلمان يسجل هدفاً في مرماه أبعدها الحارس نور صبري من حلق المرمى.
وفي الدقيقة 40 ومن كرة سريعة بين سعود كريري وناصر الشمراني وصلت لفهد المولد الذي واجه المرمى وسددها قوية اعتلت القائم.
وتحصل الأخضر على خطأ في الدقيقة 46 بعد إعاقة سيف سليمان لفهد المولد، نفذها ياسر القحطاني قوية، أبعدها نور صبري.

الحصة الثانية:
تحصل الأخضر على ركلة ركنية في الدقيقة 49 لعبها ناصر الشمراني، أبعدها نور صبري في الوقت المناسب.
ضغط الأخضر مع بداية الحصة الثانية على مرمى العراق، وتحصل سالم الدوسري على كرة في الدقيقة 51، سددها قوية، لكن أمسك بها نور صبري.
تحصل علاء عبدالزهرة على بطاقة صفراء بعد إعاقته سلطان البيشي في الدقيقة 52.
تبادل أسامة المولد وفهد المولد كرة في الدقيقة 55، وصلت للأول داخل خط الـ18، وسددها قوية، أبعدها صبري ركنية.
أجرى ريكارد أول تبديلاته في الدقيقة 68 بدخول تيسير الجاسم وخروج ياسر القحطاني.
وفي الدقيقة 70 تحصل العراق على خطأ بطريقة الهدف الأول نفسها، وتمكن من إحراز الهدف الثاني، ولكن بخطأ دفاعي من أسامة هوساوي الذي حولها في شباك الأخضر.
أجرى ريكارد تبديلاً ثانياً في الدقيقة 75 بدخول أحمد عطيف وخروج معتز الموسى، وبعدها بأربع دقائق شارك محمد السهلاوي وخرج فهد المولد. 

فيديو





لاعبان رفضا ارتداءها.. والحربي يطالب بتحويلهم للتحقيق
"شارة القيادة" تثير أزمة في المنتخب السعودي


عبدالعزيز الشريف– سبق– الرياض:
رفض ثلاثة من لاعبي المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ارتداء شارة القيادة "الكابتنية" الخاصة بالمنتخب السعودي في لقائه اليوم أمام منتخب العراق والذي خسره الأخضر 0 -2 في أولى مبارياته في "خليجي 21"، وهو ما أثار حفيظة واستغراب المتابعين خلف الشاشات.

وأظهرت اللقطات عند الدقيقة 68 رفع الحكم الرابع لوحة التغيير التي تشير إلى خروج ياسر القحطاني والذي كان يحمل شارة القيادة وقتها، ومن المتعارف عليه أن يمنح اللاعب شارة القيادة للاعب آخر داخل الملعب يكون هو الثاني، فمنح ياسر شارة الكابتنية لتيسير الجاسم الذي حولها بدوره لسعود كريري وأراد أن يمنحها إلى أسامة هوساوي فرفض وكذلك أسامة المولد الذي ظهر من بعيد وهو يومئ برأسه بالرفض فارتداها سعود كريري.

وبعد المباراة أكد خالد المعجل مدير المنتخب السعودي أن هذا الموضوع عادي جداً، ولا يستحق التضخيم والحديث عنه.

أما الثلاثي الذي رفض ارتداء الشارة وهم أسامة هوساوي وأسامة المولد وسعود كريري فظهروا في أحاديث بعد المباراة عن هذا الموضوع، حيث قال أسامة هوساوي:" الموضوع عادي جداً، ياسر عندما خرج منح شارة القيادة لسعود كريري وهو أقدم لاعب في الملعب، لكنه أراد أن يمنحها لأسامة المولد فرفض الأخير، وهذه حاجة طبيعية وصدقني لا يوجد أي مشاكل في المنتخب".

في المقابل قال سعود كريري:" أتمنى أن هذا الموضوع لا يكبر، وقبل أن يكون بيننا قائد وخلافة، فنحن أخوة والاحترام متبادل بيننا، وأنا أخذت الشارة من ياسر وأردت أن أمنحها لهوساوي ولكن كان اللعب قد استأنف فارتديت الشارة، وعادي جميعنا مكملين لبعض".

فيما ذكر أسامة المولد أن الموضوع عادي ولم يرفض أحد الشارة وأتمنى أن لا نضخم الموضوع.

من جانبه شن جاسم الحربي المحلل في قناة الدوري والكأس القطرية هجوماً عنيفاً على من رفض ارتداء شارة القيادة وقال:" لا بد أن يكون هناك تحقيق عاجل مع اللاعبين الذين رفضوا ارتداء الشارة، وهذه الشارة من المفترض أن تضعها على رأسك فهي تمثل بلدك، وفخر لك، وشرف لك ارتداؤها".




نفى تلقيه اتصالاً من الفهد من أجل إزاحة ابن همام
عيد: أنا أتحمل خسارة الأخضر.. وثقتنا كبيرة في ريكارد


 أكد أحمد عيد، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، أنه يتحمل خسارة المنتخب السعودي اليوم أمام منتخب العراق، وقال: "أنا أتحمل خسارة اليوم، وبالتأكيد نعلم أن النتيجة لا ترضي الشارع الرياضي السعودي، وحتى نحن لسنا راضين عنها، ولكن عندنا أمل كبير - بعد الله - في اللاعبين والجهاز الفني، وسنعيد حساباتنا في المباراة القادمة أمام اليمن ومن ثم الكويت".

وأضاف: "بكل تأكيد سنواجه صعوبة في المحطتين المقبلتين، ولكن ثقتنا بالله ثم بقدرات اللاعبين، وسنحقق مبتغانا ونتأهل لدور الأربعة".

وأبدى عيد رضاه عن الهولندي ريكارد مدرب الأخضر، وقال: "راضون عما قدمه المدرب رايكادر، وهو يقدم كل شيء ممكن في مجال التدريب، وإن لم يوفَّق فهذه ليست نهاية المطاف، واللاعبون حاولوا ولم يوفَّقوا".

ونفى أن يكون تلقى اتصالاً هاتفياً من الشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي من أجل عدم التصويت لمحمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي السابق، وقال: "الشيخ أحمد رجل لديه الدراية والفكر، ولم نتطرق لهذا الموضوع، ولم يكن هناك اتصال".

وأضاف: "كل اتحاد خليجي له الحق في التصويت لمن يراه مناسباً، وإذا كان طلب من غيري فأنا لا أعلم، أما إذا كان هاتفني من أجل هذا الموضوع فهذا لم يحصل".




الشيحي: لاعبونا مترفون.. نطالب بالتجنيس


 وصف الكاتب بصحيفة الوطن صالح الشيحي عبر تغريدة في صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي " تويتر" لاعبي المنتخب بالمترفين الذين لا يشعرون بقيمة مشاعر المواطنين وطموحاتهم , مطالباً بتجنيس الأجانب كبقية دول العالم.

يأتي ذلك بعد خسارة المنتخب السعودي الأول مباراة مع المنتخب العراقي ضمن بطولة كأس الخليح المقامة حالياً في البحرين 0 - 2

وتباينت وجهات النظر في الشارع الرياضي السعودي بشكل كبير بعد المباراة الأولى للمنتخب السعودي في دورة الخليج , حيث أكد البعض أن المدير الفني هو السبب الرئيس في الهزيمة، حيث لم يوفق في التشكيلة فيما اعتبر البعض الآخر أن مستوى اللاعبين في هذه المباراة كان أبعد ما يكون عن مستواهم الحقيقي.




العويران : الأخضر أكبر من قدرات ريكارد-فيديو

 

 شن محللو القنوات الفضائية الرياضية هجوم كبير على الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني للأخضر بعد خسارته اليوم أمام العراق بهدفين دون رد.
شن محللو القنوات الفضائية الرياضية هجوم كبير على الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني للأخضر بعد خسارته اليوم أمام العراق بهدفين دون رد , وقال نجم الأخضر السابق سعيد العويران " إن رايكارد لم يستطع ان يضف جديداً على المنتخب السعودي ، سواء على العمل الجماعي أو على الجانب الخططي .وأضاف صاحب الهدف التاريخي في مونديال 94 : " اليوم أمام العراق جامل ريكارد بعض اللاعبين ، بإشراكهم على حساب آخرين ، كان من الممكن أن يخدموا المنتخب بشكل أفضل , واختتم حديثه قائلاً " أطالب بإقالة ريكارد .

وفي نفس السياق هاجم حمد الصنيع محلل السعودية الرياضية المدرب ريكارد وقال أنه دخل المباراة بتشكيل خاطيء ، ولم يحسن قراءة المنتخب العراقي ، وأربك الفريق بسوء تغيراته ، خاصة عندما سحب ياسر القحطاني ، ودفع بأحمد عطيف ، وأعقبه بتغيير مراكز اللاعبين ، فقضى على نشاط الجبهة اليمنى ، بتحويل أنشط المهاجمين فهد المولد من من اليمين إلى اليسار ، ونقل تيسير الجاسم إلى اليسار ، فقضى الخطورة التي كانت تشكلها الجبهة اليمنى.

فيديو




سامي الجابر: من هو جستنية كي أرد عليه

رد مهاجم نادي الهلال السابق سامي الجابر على الكاتب الرياضي عدنان جستنية، قائلاً أنت لا تستحق الرد عليك، وذلك على خلفية حديث الأخير بأن سامي الجابر هو السبب في تدهور الكرة السعودية.

وقال الجابر بحسب ما نقلته عكاظ يوم السبت «من هو كي أرد عليه، وأفضل رد هو السكوت، وأعتقد أن الرد يكون بالعمل فقط».

وزاد «يهذي بما لا يدري، فمثله وصلوا لمرحلة أن لديهم ردة فعل ليست طبيعية لا يستطيعون أن يخفوها وهم يخاطبون عقولا لا يمكن أن تتغير».

وأضاف «خلال مسيرتي على مدى 25 عاما كلاعب وإداري ومدرب سمعت كثيرا ولم أرد على أحد». وأبان الجابر أن أي شخص يتحدث بالتلفزيون يرجع حديثه عليه شخصيا والمتلقي يسمع ويحكم بالعقل أو الجنون.

وأضاف «لو قابلت أي شخص بالعالم وسألته عن ذلك الشخص لن يعرفه، بعكس سامي الجابر فأي شخص يعرفه من خلال إنجازاته وغيرها، وهذا هو الفرق».

وختم الجابر حديثه بأنه ذهب إلى فريق أوكسير الفرنسي كي ينظف مخه ويبتعد عن القيل والقال، وزاد «في مليون عيب ولكن لا أضر أحدا وأريد أن أخرج من هذه الدنيا بأقل الخسائر».

يذكر أن الناقد الإعلامي قد حمل لاعب نادي الهلال والمنتخب السابق سامي الجابر مسؤولية تدهور الكرة السعودية، معتبرا أنه منذ عودته لصفوف المنتخب في إحدى السنوات والمنتخب يشهد تراجعا كبيرا بسبب المجاملات وعدم التخطيط.

وقال عبر قناة الكأس القطرية «المراحل السابقة شهدت عدم تخطيط على صعيد المنتخب، حيث كان قد تم إقرار عدم ضم بعض اللاعبين لصفوف المنتخب بهدف التجديد وبناء منتخب جديد ولكنهم عادوا في كلامهم وعاد المنتخب للتدهور من جديد».

وجاء حديثه عن سامي الجابر لضرب مثال على سبب رفضه عودة نايف هزازي في ظل عدم تقديمه أي مستويات مقنعة، معتبرا أن عودته ستكون مشابهة لما كان يتم مع سامي الجابر في فترات سابقة.





الثاني قال للأول: "ناقل الكفر ليس بكافر" ولا أحتاج إلى مَن يعلِّمني حب وطني
الهريفي يهاجم التويجري: استغللت علاقاتك الشخصية.. وأسأت للوطن

 هاجم فهد الهريفي لاعب النصر السابق، ماجد التويجري مذيع القناة الرياضية السعودية، على خلفية لقاء التويجري بياسر القحطاني والذي هاجم فيه الأخير الهريفي قبل أن يرد الهريفي عبر قناة دبي الرياضية أمس في تصريحيْن نشرتهما "سبق" في حينها.

وقال الهريفي: "أي إعلامي يستطيع أن يختار ما يريد، وهناك في الكرة السعودية مشكلات عدة فلماذا لم يتم التطرق لها والبحث عن حديث ذكرته قبل 20 يوماً، وهل التويجري منسق إعلامي للمنتخب؟".

وأضاف في حديث لقناة دبي الرياضية: "ماجد التويجري أدخل علاقته الشخصية في كثير من اللقاءات أكثر من مصلحة العمل، هناك الكثير من المشكلات التي تمت مداراتها ولم يأت التويجري ويثيرها، فالتويجري يهمه مصلحته أكثر من مصلحة الوطن والصداقة، فهو يقدم نفسه فوق كل شيء، وسبق أن استغل هذا الشيء معي سابقاً، ولكن الآن لا يستطيع".

وزاد بقوله: "أنا نادم على أن هذا الموضوع يسير بهذه الطريقة، لأن فيه إساءة لإنجازاتي أنا وياسر القحطاني".

ووجَّه الهريفي رسالة إلى أحمد عيد، وقال: "ما يحدث في المنتخب السعودي من تنازع على شارة القيادة سيعمل (شلليات) بين اللاعبين، ولا ننسى الفوضى التي يحدثها ماجد التويجري ودخوله في التدريبات كيفما شاء وكأنه في قصره، يدخل على اللاعبين ويمزح معهم، وأنا كلامي من غَيرة على الوطن وما يحدث لا يسر عدواً ولا صديقاً بل يعتبر كارثة".

وكان التويجري قد تحدث في البداية عن خلفية لقائه مع ياسر القحطاني لذات القناة "دبي الرياضية"، وقال: "كل الحكاية أنني عملت لقاءً مع ياسر القحطاني وذلك من أجل بثه في برنامجي عبر القناة الرياضية، ووقتها كان الهريفي قد أجرى حواراً مع صحيفة "عكاظ"، ذكر خلاله أن ريكارد يرتدي نظارة سوداء لذلك اختار ياسر القحطاني، لذا فمن الطبيعي أن أسأل ياسر عن رأيه في هذا الكلام، وما قاله ياسر القحطاني يتحمّل مسؤوليته.

أضاف: "ومثلما يُقال (ناقل الكفر ليس بكافر)، فأنا لم أجبر ياسر أو أخطط معه على هذا الكلام، وللمعلومية ياسر لا يعلم عن هذا السؤال إلا في أثناء تسجيل اللقاء، فقط قبل اللقاء طلب مني عدم سؤاله عن قصة انضمامه للمنتخب السعودي. وأنا لست بحاجة أن يعلمني أحد كيف أحب وطني".

وتجاذب الطرفان الحديث بصوت مرتفع في نهاية اللقاء، بعد أن أكّد الهريفي أن التويجري كلامه "قيل وقال" ليرد التويجري سريعاً: "والله مشكلة أن فهد الهريفي يعلّمنا الإعلام"، قبل أن يقول الهريفي: "أكيد سأعلمك .. أنا مَن علَّمك الإعلام".





إعلامي يعلن عن 15 ألف ريال وآيباد لمن يجد سيارته.. مبرراً: "الشرطة نايمين"

أعلن الإعلامي طارق بن طالب الحربي عضو مجلس إدارة نادي النصر وأمين الصندوق سابقاً عن مكافأة مالية قدرها 15 ألف ريال إضافة إلى مكافأة عينية "آيباد 3" لمن يجد سيارته المسروقة.

وقال عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر اليوم (الأحد): "هناك مكافأة لمن يجد سيارتي التي سرقت.. دينالي جمس طويل أبيض موديل 2007 رقم اللوحة ي ط س 847.. 15 ألف ريال + جهاز ايباد 3".

وأضاف الحربي رداً على متابع سأله كيف يهدر دور الشرطة ويُقدم على هذا التصرف مع كونه إعلامياً معروفاً بالقول: " بلا فلسفة... وش إعلامي وغير إعلامي... الشرطة اللي تتحدث عنها نايمين... 35 يوما ما عملوا شيء".




بالفيديو: شاب ألماني يعلن إسلامه أمام الشيخ العريفي ويسمي نفسه "عمر"

أظهر مقطع فيديو نشر على "يوتيوب" الداعية الشيخ محمد العريفي وهو يقدم شابا ألمانيا أشهر إسلامه، بعد محاضرة قدمها الداعية المعروف بأحد مساجد "برلين".

ويظهر المقطع الشيخ العريفي وهو يحاور الشاب ويسأله، وفقا لصحيفة "تواصل"، عن الأمر الذي شده للإسلام، فيقول الشاب: "عقيدة وأنه هناك رب وإله واحد" وعن الاسم الذي اختاره بعد إشهار إسلامه، يقول إنه اختار لنفسه اسم عمر تيمنا بالخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

فيديو




الشيخ سعد الدريهم : لم أندم على تغريدة «أهل نجد هم الفرقة الناجية»

 

 قال الدكتور سعد الدريهم ، إنه لم يقصد أهل نجد بالذات في تغريدته الشهيرة ، وأضاف ” قلت إن أهل نجد وكل من تبع مذهب أهل السنة من الفرقة الناجية، ولم أقصد أهل نجد بالذات ” .

وأضاف الدريهم في حديثه للزميل علي العلياني في برنامج ياهلا ، إن مقصده مقرر شرعاً أما الصياغة فهو لايوافقها ، مشيراً إلى أنه لم يندم على التغريدة ، إنما ندم على الصياغة لأن التحديد أوقع الناس في لبس .

يذكر أن الدريهم أثار عاصفة من الجدل في أعقاب تغريدة ذكر فيها إن أهل نجد هم الفرقة الناجية ، وفسرت حينها بأنها إقصائية وتشكيك في الآخرين .






محتسبون يقاضون الكاتب وائل القاسم بـ"جزئية الدمام" و"الادعاء العام"

تقدم عدد من المشايخ وطلبة العلم بعد ظهر اليوم إلى مقر المحكمة الجزئية بالدمام لرفع دعوى قضائية ضد الكاتب وائل القاسم، متهمين إياه بالتجاوز في حق الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم وشرائع الإسلام.

وقد ضمّن المحتسبون دعواهم ما يثبت صحة أقوالهم من خلال تغريدات وكتابات صحفية للقاسم.

وبحسب صحيفة "تواصل" فقد قام مشايخ وعلماء آخرون بالتوجه في الوقت ذاته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لرفع دعوى مماثلة ضد الكاتب نفسه للأسباب ذاتها.






"السليمان" مليونيرات حصلن على إعانة «حافز»!
كاتب يطالب باستعادة أراضي الدولة المتعدى عليها من اللصوص

أيمن حسن – سبق:
يطالب كاتب صحفي باستعادة كل أراضي الدولة المتعدى عليها، من كل لصوص الأراضي بلا استثناء، مؤكداً على ضرورة وضع نظام صارم لمعاقبة هؤلاء، وفي شأن آخر، كشف كاتب عن صدمته، عندما علم أن مليونيرات قد تقدمن للحصول على إعانة «حافز»!، مطالباً أن تكون الأولوية في أي برامج مساعدة حكومية لمنح الأراضي أو القروض للمواطنين الأكثر حاجة.

كاتب يطالب باستعادة كل أراضي الدولة المتعدى عليها من اللصوص بلا استثناء

يطالب الكاتب الصحفي يوسف المحيميد باستعادة كل أراضي الدولة المتعدى عليها، من كل لصوص الأراضي بلا استثناء، مؤكداً على ضرورة وضع نظام صارم لمعاقبة هؤلاء، وتعاون كل الجهات الحكومية مع هيئة مكافحة الفساد، وفي مقاله "وضع اليد.. وما في حكمه!" بصحيفة "الجزيرة" يقول الكاتب: "ابعد يدك لو سمحت، هكذا أحسست أنها العبارة التي تقال بأدب لكل من وضع يده على أملاك الدولة، التي يفترض أن تكون مباني لمنشآت خدمية للمواطنين، أو يمكن أن تنقذ وزارة الإسكان التي داخت وحفيت دون أن تجد أرضاً تقيم عليها الوحدات السكنية المنتظرة لمواطنين حالمين ببيت آمن، ووسادة آمنة، ورغيف!"، ويضيف الكاتب: "يقول الخبر بأنه تمت السيطرة على الأراضي وتحريرها من اللصوص.. صحيح أننا مررنا بحالات تعديات متتالية في أزمان سابقة.. لكننا الآن كما أظن، وكما يوضح المهندس سمير باصبرين، رئيس لجنة التعديات بجدة، قد توفر لدينا المصورات الجوية الجغرافية التي تستطيع أن توضح القديم والجديد، من مبان ومخططات تظهر في يوم وليلة ظلماء، ولكن تبقى جدية الأمر ونفاذه، وقوة اللجنة واحترامها، بأن تقوم بملاحقة كل من تعدى واستباح ملكاً من أملاك المال العام، كائناً من كان، دون مراعاة لمركز أو منصب أو وجاهة"، ويؤكد الكاتب أنه: "إذا تعاملت لجنة التعديات، وإمارات المناطق، وهيئة مكافحة الفساد، وهيئة التحقيق والادعاء العام، مع أي تعدٍّ على ملك من أملاك الدولة، على أنه جريمة يعاقب عليها القانون، والأنظمة المتبعة، دون محاباة بين شخص وآخر، فإن ذلك سيكون له أثر كبير جداً على المال العام، وستعود ملايين الأمتار المربعة إلى خزينة الدولة.. أما أن تستعاد هذه الملايين من الأمتار في مواقع دون غيرها، ومن أشخاص دون غيرهم، فإنها لن تحقق شعور المواطن بالرضا والطمأنينة بأن هناك نظاماً صارماً يحمي أملاك الدولة من الاستيلاء ووضع اليد وما في حكمها!"، وينهي الكاتب قائلاً: "أعتقد أن الوضوح والشفافية في عهد الملك عبدالله، هما ما سيقوداننا إلى المزيد من التنمية والتطور والرخاء، وذلك لن يكتمل إلا في القدرة الكاملة، أو شبه الكاملة، في السيطرة على الفساد بجميع أشكاله، المباشرة وغير المباشرة، وهو الدور الذي لن تنجزه هيئة مكافحة الفساد لوحدها، مهما بلغت كفاءة موظفيها وقدراتهم؛ لأن الأمر أكبر بكثير من إمكاناتهم المتواضعة، ما لم يتم التنسيق والتعاون والتكامل بين جميع قطاعات الدولة ومؤسساتها للقضاء على الفساد".


"السليمان" مليونيرات حصلن على إعانة «حافز»!

كشف الكاتب الصحفي خالد السليمان عن صدمته، عندما علم أن مليونيرات قد تقدمن للحصول على إعانة «حافز»!، مطالباً أن تكون الأولوية في أي برامج مساعدة حكومية للمواطنين الأكثر حاجة، وليس الأكثر جشعاً والأسرع طلباً!، وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "صدمت عندما علمت من أحد أصدقائي أن زوجته وشقيقتين له يقبضن إعانة «حافز»، وسبب صدمتي ليس لأن في بيته ثلاث عاطلات عن العمل، بل لأن الزوجة والشقيقتين جميعهن زوجات وبنات وحفيدات لـ«مليونيرات» هم في أشد الغنى عن حافز وغير حافز!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "لطالما عجزت عن فهم سر شغف بعض من أغناهم الله عن البحث عن فتات المعونات، وبرامج الإقراض الحكومية بمطاردة كل مورد مجاني لإعانة أو منحة أو مساعدة حكومية؟! فأنا ــ مثلاً ــ لا أفهم لماذا يزاحم من يملك مسكناً على طلب أراضي المنح والقروض العقارية، بينما يفترض أن يترك المجال والفرصة لمن هم أشد حاجة وأكثر أولوية! إن حق الاستفادة من هذه البرامج لا يجب أن يكون عاماً، بل ينبغي أن يكون مقتصراً على من يستحقه من المواطنين، أو على الأقل تكون الأولوية فيه للمواطنين الذين لا يملكون مساكن أو مصادر دخل أو هم في أمس الحاجة للمعونات الحكومية! أما أن يزاحم المتخمون الجوعى على اللقمة الناشفة والقرص اليابس، فهذا طمع لا يليق بأصحاب الأنفس العزيزة والقناعة التامة، بل يليق بأصحاب الأنفس الدنيئة والجشعة!"، وينهي الكاتب قائلاً: "أطالب بأن تكون الأولوية في أي برامج مساعدة حكومية لمنح الأراضي أو القروض العقارية والاستثمارية للمواطنين الأكثر حاجة، وليس الأكثر جشعاً والأسرع طلباً!".




بالفيديو : انسحاب مرزوق العجمي من برنامج المجلس بعد وصفه بالأحمق !

 

 غادر المحلل مرزوق العجمي ، استديو برنامج المجلس على قناة الكأس القطرية ، بعد أن تبادل الشتائم مع المحلل العراقي الدكتور رياض .وكان المقدم خالد جاسم قد دخل في نقاش حاد مع العجمي بعد أن ذكر تلقيه أنباء عن انسحاب الكويت من البطولة ، لبتدخل المحلل العراقي ليقول للعجمي : أخ مرزوق العاقل إذا أخطأ يتأسف ، والأحمق إذا أخطأ يتفلسف ليندلع الجدل بينهما ، ويتبادلا العبارات الحادة ، ويقرر العجمي مغادرة الاستديو .

فيديو





ثلوج بشمال المملكة وصفر مئوي بالرياض.. أواخر الأسبوع الحالي

أعلنت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تقلبات جوية سيبدأ تأثيرها على أجواء المملكة اعتبارا من غد (الاثنين) وحتى السبت القادم.

ولفتت في تقرير لها اليوم إلى أن منطقتي الجوف وتبوك ستشهدان انخفاضاً حاداً في درجات الحرارة مع توقعات بهطول الأمطار نهار الاثنين، تزامناً مع هبوب رياح جنوبية غربية نشطة ومثيرة للأتربة ستتحوّل فيما بعد إلى شمالية غربية.

كما أوضحت أن جبهة هوائية أخرى ستعم المملكة مساء بعد غد (الثلاثاء) ستكون مصحوبة بكتلة هوائية شديدة البرودة على الشمال وأجزاء من غرب ووسط المملكة، مشيرة إلى احتمال تساقط الثلوج يوم الأربعاء على منطقتي تبوك والجوف والأجزاء الغربية من منطقة الحدود الشمالية مع انخفاض في درجات الحرارة بمعدل 8 إلى 12 درجة مئوية على المملكة، فيما يتوقع أن تصل إلى ما دون الصفر المئوي على مناطق تبوك والجوف وحائل.

ونوه التقرير إلى استمرار تدفق الكتلة الهوائية الباردة على مناطق غرب ووسط وشرق المملكة وصولاً إلى المناطق الجنوبية مصحوبة برياح نشطة وانخفاض في درجات الحرارة قد تصل معها درجة الحرارة الصغرى يوم السبت القادم إلى الصفر المئوي على أجزاء من منطقة الرياض.





سقط من الفضاء مخلفاً حفرة كبيرة وتكسر لعدة أجزاء
بالصور.. مواطن بـ"رنية" يعثر على جسم صلب يُشتبه بأنه "نيزك"


 عثر مواطن بمحافظة رنية على جسم صلب شبه شفاف يشتبه بكونه "نيزك" , وذلك بالقرب من منزله الواقع في مركز الغافة غرب المحافظة.

وقال المواطن مشاري فلاح مشاري السبيعي, إنه عثر على الجسم قرب منزله , مشيراً إلى أنه ارتطم بالأرض وخلّف حفرة صغيرة على سطحها , وتكسّر إلى عِدة أجزاء ما بين صغيرة إلى متوسطة.

وأضاف السبيعي قائلاً: "عند مشاهدة لونه تكاد ترى ما خلفه فهو شبه شفافٌ وصافي المنظر وذو لون عسلي" , موضحاً أنه عمل على جزء منه تجربة بسيطة من خلال وضعه على النار لمدة خمس دقائق , فتغيّر لونه إلى الذهبي اللامع , وعاد لوضعه الطبيعي بعد إبعاده عن النار بشكل تدريجي.

وأكد أنها ظاهرةٌ نادرةٌ وجسمٌ غريب, مبيناً أنه أرسل قطعة صغيرة صباح اليوم الأحد إلى فرع وزارة البترول والثروة المعدنية بجدة لتحليلها وتحديد نوعها.







محلات تبيع رموز «عبدة الشيطان».. وتعزِّز مفهوم «الغزو الثقافي»

٢٠١٣/١/٧ - العدد ٤٠٠

شهدت مجتمعاتنا دخول بعض الظواهر الجديدة، المترافقة مع انفتاح سوقنا المحليّة على العالم، ليكون نافذة رحبة للتلاقح الاقتصادي والثقافي، فتدفقت السلع الوافدة، من شتّى الأقطار، ومن نتائجها، أن جلبتْ لنا، كمًّا واسعًا مما يتعارض مع ديننا وثقافتنا، مثل: الرموز المنتمية لجماعة «عبدة الشيطان» الغربية، والمنتشرة بين السلع والبضائع، بل هناك محلاّت برمّتها، مُختصّة ببيع منتجات تلك الجماعة، والموّجهة للأبناء من الجنسين بمختلف أعمارهم، و»عبدة الشيطان» منظمة لها فروع في بعض الدول الغربية، تمثلّهم كنيسة الشيطان المؤسسة من قِبل اليهودي انتون ليفي 1966، في أمريكا، وتنحو عقيدتهم لعبادة الشيطان نفسه.
وقد عرفتها التقاليد المسيحية اليهودية، وعلى خلفية انتشار الديانتين الإسلامية والمسيحية، خرجت الشيطانية، رافضة ومتمردة على الديانات الإلهية. وكان ظهورها للعلن بعد الثورة الفرنسية، وإسقاط سلطة الكنيسة، واتباع أوروبا للأعراف العلمانية.( موسوعة المعرفة .marefa.org)
ولديهم رموز ذات معانٍ دينية، فرأس الكبش يرمز إلى الإله، إلى الشيطان نفسه. والصليب المقلوب يدل على معارضتهم للمسيحية. ونجمة داود شعار مشترك بين اليهود وعبدة الشيطان، ورمز، ين يانج، المشير للتكامل بين المتضادات في الكون. والجمجمة والعظمتين، والنجمة الخماسية التي يتوسطها رأس كبش، والعين الثالثة والقرون. كلها تُوظف ضمن طقوسهم وعباداتهم.
زارت «الشرق» أحد المحلاّت المُروِّجة، لبضائع عبدة الشيطان، في مجمع تجاري في المنطقة الشرقيّة (تحتفظ باسمه)، والتقطت صورًا للبضائع، كما التقت ببعض الباحثين والمختصين لمعرفة آرائهم في هذه القضية.
غزو ثقافي

منصور السيف

يقول الباحث الشيخ منصور السيف: «مازلنا نعيش ظاهرة الغزو الثقافي، ولا شك أنها تستفحل يوما بعد آخر، بسبب تنوع وسائل الاتصال وانتشارها، الأمر الذي حدا ببعض الشباب، من الذكور والإناث، للتقليد الأعمى لما يرونه على الشاشات. ولعلهم يقلّدون دون معرفة العمق الثقافي والديني لما يرونه. فترتدي إحدى الفتيات صليبًا، لكنها لا تدرك ما هي قصته الرمزية! وفي الفترة الأخيرة برزت في مجتمعنا رموز لما يُسمّى بـِ»عبدة الشيطان»، التي لا ينبغي النظر إليها ببراءة، دون الالتفات إلى ما ورائها من تنظيم محكم، هادف لاستقطاب الشباب، بغية استغلالهم لأهداف معينة، مما يجعلنا ندّق ناقوس الخطر. وإزاء هذه الحالة يجب التركيز على دور الوالدين في تربية الأبناء، ومنحهم حرية التعبير، ومعرفة مشكلاتهم، والإفصاح عن مكنوناتهم، وعمّا يدور بأذهانهم دون خجل أو خوف، والامتناع عن الأساليب الخاطئة المتمثلة بالضرب والسخرية أو منعهم عمّا يرغبون فيه، المؤدية إلى نفور الأبناء وممارستهم لما يريدون خفيةً عن والديهم. فالتربية دون اقناع لا تُجدي نفعًا. ويعزو علماء النفس، لجوء المراهقين لاقتناء مثل تلك الرموز، إلى الإهمال الأسري وسوء المعاملة تجاههم، وعدم مراعاة احتياجاتهم المعنوية والمادية، وبالتالي يندفعون لاعتناق أي فكر أو ثقافة جديدة أو غريبة عن محيطهم».
ويُضيف السيف: «تدخل موسيقى الهارد روك والبلاك الصاخبة تارة، والحزينة تارة أخرى، في ممارسات عبدة الشيطان، وفي رموزهم، فتصيب من يستمع إليها بالاكتئاب والسخط والغضب، وهؤلاء يجعلون الانتحار عادة، ومنهم الشواذ جنسيا، وبعضهم يعبرون عن ذلك في ملبسهم ومظهرهم، وغالبًا ما تصلح تلك الأزياء، للإناث والذكور معًا، كالبنطلونات الضيقة والإكسسوارات والأحزمة والأساور المطليّة باللون الأسود في معظم الأحيان، لدلالة السواد على الحزن. ولديهم قصّات شعر، تميزهم وتجرى في صالونات حلاقة خاصّة بهم، مع تلوين بعض الخصلات بالأزرق والزهري والأخضر، ويمنّون الشباب بسعيهم لاكتشاف الخلود، وبه يستطيعون التغلّب على الله عزّ وجلّ. ونتيجة لذلك ينبغي إبعاد أولادنا عن اقتناء مثل تلك الرموز الموضوعة أساسًا لتلك الفئة. حتى لو لم يكونوا متبنين لها كمعتقد».
ويُعلّق الكاتب والناقد حسين الخليفة، على ظاهرة وجود سلع مرتبطة بعبدة الشيطان في الأسواق، وعلى بيعها واقتنائها، بأن هذه السلع ذات تأثير ترويجيّ، ويقول: «ولهذا يُفترض الامتناع عن بيع تلك الأدوات، التي ترمز للحركات الهدّامة المُخالفة للدين الإسلامي. فهذه الرّموز على صلة بالدين والعقيدة، ومادامت تتصل بالدين، فبيعها يؤدي إلى رواجها، المؤدي بطبيعة الحال، إلى رواج أفكار تلك الحركات، كما لا يخفى الهدف المُغرض من وراء صناعتها والمُتاجرة بها، القائمة على القصدية والتخطيط، لا العشوائية».
خالف تُعرف

د. زهير خشيم

ويصف الدكتور زهير حسن خشيم، استشاري العلاقات الأسرية ومعالج بالتنويم الإيحائي، لجوء الأبناء للتزّين بحليّ ولباس يحمل رموز عبدة الشيطان، بأنها رسائل رفض من الأبناء، لطريقة طرح الدين، وانتقد المحسوبين على الدين، وينفّرون الأبناء منه، بصوتهم المرتفع، وأوامرهم ونواهيهم، واستخدامهم لأسلوب المنع، فجعلوا الأبناء يتمرّدون على حالة الكبت. مبيّنًا أن هؤلاء الأبناء مضطهدون، ولذا يتبّعون قاعدة: خالف تُعرف، وأنهم غير ملومين، وذلك لغياب المناشط الترفيهيّة التي تستهويهم وتملأ فراغهم، كالسينما، ودعا للاستفادة من الملاعب الفارغة، وتطويعها لخدمة الأبناء فيما يحبونه ويرغبون فيه. ومذكِّرًا بسيرة القرآن الكريم، ونبيّنا العظيم: «وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ».
خطابنا وخطاب الآخر

ويتّفق الدكتور في علم الاجتماع، جبران مخظي، مع ما يراه الدكتور زهير، من غياب لدور السينما والمسرح والنوادي الرياضية ذات الأثر المهمّ في استقطاب الأبناء. لذا يلجأ الشباب إلى الاستراحات والأماكن المغلقة وإلى تبني ممارسات شاذة، تدفعهم للجريمة، ففي علم الجريمة، تعد هذه الأماكن، في ظل غياب الأنشطة فرصًا للجريمة وإحدى عواملها، ويُضيف: «من يُحرّم وجود السينما والمسرح وغيرهما هو غير مدرك لأثرهما الإيجابي، حيث لا يجرؤ أحد لارتكاب مُخلّ أو إجراميّ أمام جماهير عديدة، لذا ورغم أني لا أملك معلومة أكيدة عن وجود جماعة ممارسة لسلوكيات عبدة الشيطان، غير أن توقعي بوجود تنظيمات شيطانية شبه مؤكد، بسبب ما نلمسه، من تربية قسرية، في البيت، والمدرسة، والمسجد، وهذا الإجبار، يجعل الأبناء ينهزّون أي فجوة، للتمرّد على تلك التربية» ونبّه إلى دور التربية، وترك مساحة للاختيار والقناعات عند الأبناء، وإنّها بمثابة التحصين الداخلي لهم، في عالم مفتوح يصعب السيطرة عليه. وعن اقتناء الأبناء لما يحتوي على رموز عبدة الشيطان من لباس وزينة، قال مخظي: «يختلف سلوك الشباب بهذا الشأن، فهناك الشباب العاديّ، الذي يرتديها بدافع الصرعة والموضة، ولا علاقة لها في عقيدته. ولا يعرف الربط بينها وبين دلالتها. وهناك فئات شبابيّة تعاني اضطراب الهويّة الاجتماعي، المُتعلّق بالاعتقادات، فيصل الشباب في هذه المرحلة للسؤال عن المُعتقد الكامن خلف تلك الأدوات. وهنا يشكو الشاب من فراغ متعلق بالعقيدة، والهويّة الدينيّة، في نفس الوقت وغير مقتنع بخطابنا الدينيّ، فيبدأ بالمقارنة بين خطابنا وخطاب الآخر، ونتيجة لما يرى عندنــا من بعــض الخطابــــات المتشددة، التي تحرّم عليه السينما، والمسرح، وتكرهه على حلق شعره إن كان طويلاً، وغيرها، وعند الآخرين، كالمسيحيين مثلاً من تسامح ديني، ومرونة في التعاطي مع الأمور، وبالمقارنة بينهما تتزعزع ثقته بهويّته، فيتبنّى هويّة الآخرين، وأكثر التصرفات غير الملتزمة الصادرة عن شبابنا مثل تأثرهم بعبدة الشيطان، أو اعتناقهم للفكر الإلحادي، منشؤها عدم القناعة بذلك الخطاب المتشدّد غير العارف بالتغيّرات الحاصلة، في عصرنا الحاليّ. كما أن الخطاب الإعلامي للآخر، أشدّ تأثيرًا من خطابنا، لذا نجد بعض الشباب، متأثرا بسطوة الميديا، والإعلام الاجتماعي، وما يُبثّ فيه».
تأثير سلبي

ويؤكّد الدكتور عبدالله السلمان، من مركز التنمية للاستشارات التدريبية: «إن اقتناء أيٍّ من أدوات الزينة، والتي لها دلالة على فئة بعينها، سيكون لها تأثير على سلوك الإنسان. وستدفعه لأن يكون قابلاً لأي ممارسة مرتبطة بهذه الفئة، فالإنسان يبدأ من تقليد ومحاكاة الغير، التي تبدو في ظاهرها محدودة، في حين هي عكس ذلك. فلو حمل أبناؤنا أو بناتنا، من الزينة الدالة على جماعة عبدة الشيطان، كارتدائهم للباس أو إكسسوارات معيّنة، تحمل إشارات لعبدة الشيطان، مع الاستمرار عليها، سيتحولون إلى أشخاص ممارسين لتعاليم تلك الفئة. لأنّ التقليد مرتبط بالمشاعر في مرحلته الأولى، وبعدها تتطوّر القضية وتنتقل من مستوى المشاعر البسيطة إلى مستوى المعتقدات فالقناعات.
الرأي القانوني
المحامي أحمد الرشيد

ويوضّح المحامي أحمد الرشيد، أن الأنظمة التجارية المعتبرة في السعودية، تُحظر استيراد أو بيع أو تصنيع جميع المنتجات أو المواد ذات الطابع الديني المُخالف لأحكام الشريعة الإسلامية السمحة. وكذلك أي رموز أو أدوات ذات طابع عقائدي منحرف كتلك التي يستعملها المُغرّر بهم ممّن اصطلح عليهم مدلول عبدة الشيطان. كما أن النظام يحيل جميع من قام بالمتاجرة بهذه الممنوعات. أو استغلالها لأغراض شخصية، أو استخدامها أو الدعاية لها، للمحكمة المختصة (الجزئية)، وذلك لتعزيره وفقًا للجرم المُرتكب.
تكاتف المجتمع
بندر سليس

ولفتَ المستشار القانوني بندر بن سليس، أنه لدى بحثه في أمهات الكتب التي تُلامس، تجريم بيع واستيراد مثل رموز عبدة الشيطان، والتي للأسف بدأت تنتشر في مجتمعنا المسلم، لم يجد نصًّا، يجرّم استيراد وبيع هذه الرموز بصفة خاصّة. ويُضيف: «من حق المجتمع في حال عدم وجود نصّ صريح لتجريم هذه الأفعال، الرفع للقضاء، وللقاضي سلطة موسعة في الحكم، ضدّ هذه الممارسات، وللمجتمع أن يرفع للجهات المختصة بالبلد، ليتكاتفوا في إصدار لوائح أو قرارات، أو تعليمات تجرّم مثل ذلك.»
وزارة التجارة

ويرى الأستاذ محمد سعود الثواب، مدير عام وزارة التجارة والصناعة بالشرقية، أن لديهم لجنة للمراقبة، تستقبل أي بلاغ من جميع المواطنين، وعند استقبالهم لبلاغ مُعيّن يخصّ سلعة معينة، فإنّ اللجنة تبادر إلى ضبطها، إذا كانت تخالف الشريعة الإسلامية. وأن هذه اللجنة المختصّة مكوّنة من وزارة التجارة، ووزارة الداخلية، والجمارك، تتابع وتهتمّ بالأمور الشرعية. ويُضيف: «مثلاً لو ضبطت اللجنة أحذية عليها عبارات مسيئة، ولم يكن هناك تقييم مسبق معروف لذلك، إذا كانت هناك ضبابيّة في الحكم على سلعة معينة، فإنها تُرفع للجهات المختصة.
مسؤولية على المعلّم

ويفرّق الدكتور عبدالكريم العليط مدير مكتب التربية في القطيف، بين نوعين من التقليد للغرب، أحدهما، نافع يتمثل في الاستفادة من علومهم، والآخر ضار ويشمل تقليدهم في مناسباتهم الدينية وأزيائهم ومعتقداتهم. ويضع على المعلّم مسؤولية توجيه الصغار والشباب نحو الأخذ بالمنافع وترك المضارّ. وعن ضرورة استحداث منهج باسم «التربية الإعلاميّة» لتمكين أبنائنا من التعامل بوعي إزاء ما تبثه وسائل الاتصال من صور ورموز لفئات عبدة الشيطان، فتجعلهم يتعلقون بها، ويسعون للبحث عنها، يقول: «لدينا في مناهجنا التعليمية، ما يحارب الاقتداء الأعمى بالغرب، ويُعزّز شخصية المسلم في أذهان الأبناء، ويرسم شخصية النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم قدوة لهم.» ويُضيف «مع ذلك وجود منهج للتربية الإعلاميّة أمر جيّد وأمنية ذات أهداف كبرى».
الرأي الفقهي
د. محمد العلي

ويُبيّن الدكتور الشيخ محمد العلي، أستاذ الثقافة في كلية الشريعة، الرأي الفقهي في اقتناء هذه الرموز، بقوله: «إذا كانت الرموز معروفة للآخرين، وهم يقتنونها على معرفة وعلم بها، فلا يجوز اقتناؤها ولا استعمالها، ويجب منع استيرادها» ويتوّقع العلي أنّ هذه الرموز مازالت مجهولة لدى الآخرين، والإنسان لا يؤاخذ على جهله. وعبّر عن خشيته من استهواء هذه الرموز الشيطانية، للشباب، وتأثرهم بأفكارها المنحرّفة. وأن الموقف الإسلاميّ والعقلاني من هذه العقيدة الإلحادية ورموزها، هو الرفض. وعند اكتشاف محلّ تجاري مُتخصص ببيعها، ينبغي إغلاق هذا المحل وقطع دابر الشرّ. ويدعو إلى تضافر جهود وزارة التجارة، والجهات الإسلامية، للوقوف على هذه القضية.













"مفحط" يشهر سلاحه في وجه شرطي ويسرق سيارة دورية مرور ويلوذ بالفرار

قام "مفحط" في محافظة القريات بسرقة سيارة دورية مرور بعد تهديد قائدها مستخدما سلاحاً نارياً ثم ترك السيارة في منطقة قريبة من موقع الحادث وفر هارباً إلى جهة مجهولة.

ووفق الناطق الإعلامي بشرطة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان، فإنه أثناء قيام أحد أفراد المرور بعمله الميداني شاهد إحدى السيارات المطلوبة والمعمم عنها بمخالفة التفحيط، حسبما ذكرت صحيفة عكاظ.

وأضاف: "حاول شرطي المرور إيقاف السيارة وطلب من المشتبه فيه إظهار أوراقه الثبوتية، إلا أنه رفض ذلك، وترجل من السيارة وشاهراً سلاحاً ناريا «مسدس» على رجل المرور ثم اتجه إلى الدورية وقادها إلى مسافة قريبة ثم تركها وهرب من الموقع" لافتاً إلى أنه تم التحفظ على سيارة المشتبه به ولا يزال البحث جاريا عنه.




وزير الإسكان الأردني لـ الشرق: طرح مناقصة طريق «أزرق الموت» خلال عشرة أيام

طريق «أزرق الموت» كما يسميه السعوديون


أكد وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني المهندس يحيى الكسبي لـ «الشرق» أن طريق الحديثة/عمان الذي كان من المزمع تنفيذه خلال رمضان الماضي سيتم طرحه في مناقصة عبر الصحف خلال عشرة أيام، مؤكداً أن سبب التأخير نتج عن شكاوي أهالي مدينة الأزرق، 60 كيلو شرق عمان، التي رفعت إلى ملك الأردن ورئيس وزرائه، وتضمنت ابتعاد الطريق المرسوم عن مدينتهم، ما يتسبب في كساد لتجارتهم، حيث يعد الطريق مصدر رزق مهم بالنسبة لهم. وقد تواصل الجانب الأردني مع الجانب السعودي، ممثلاً في صندوق التنمية السعودي، حيث استجاب الأخير للمقترحات الأردنية وتم تقريب وجهات النظر. وتبلغ التكلفة الإجمالية للطريق، الذي يسميه السعوديون من أهالي الشمال بطريق «أزرق الموت» لضيقه وكثرة الحوادث المرورية عليه، 750 مليون ريال وسيموله صندوق التنمية السعودي.

يحيى الكسبي

من ناحية أخرى، أوضح الوزير الكسبي أن طريق حالة عمار/عمان، بطول 350 كيلو متراً، ستبدأ دراسته خلال العام المقبل، مبيناً أن ثمة مشاورات تجري مع الجانب السعودي بخصوصه. وأكد الوزير الأردني أن السعودية سباقة للخير ودعم الأعمال والمشروعات في الأردن، مبيناً أن الطريق يعد من أبرز أولويات الأردن، لكونه يخدم الحجاج والمسافرين السعوديين من تبوك والمناطق الغربية. وبيّن الوزير الأردني أن زيارة وزير الإسكان شويش الضويحي للأردن نهاية الأسبوع الماضي، كانت تشاورية للاطلاع على مستوى الإسكان الذي تم في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الزرقاء، وقد قام بتفقدها وزيارة المدينة واطلع خلالها على مستوى الإنشاءات والتقى بعضاً من سكانها خلال زيارته. وأضاف الكسبي أن وزير الإسكان السعودي سيقوم بزيارة أخرى للاتفاق على بعض الإنشاءات والاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجال الإنشاءات.
وكان الكسبي قد أوضح لـ «الشرق» في شهر شعبان الماضي أن الطريق سيكون على مسارين مزدوجين بطول 115 كيلو متراً وجزيرة بالمنتصف وإنارة لكامل الطريق، مشيراً إلى أنه سيختصر مسافة ثلاثين كيلو متراً على المسافرين من الحديثة إلى عمان، وكان يفترض أن يبدأ تنفيذه في الأسبوع الأول من شهر رمضان الماضي. ويمثل الطريق شرياناً رئيساً للمسافرين إلى الشام والعراق فضلاً عن القادمين عبر منفذ الحديثة.





الكويت: السجن عامين لكويتي أهان الذات الأميرية عبر "تويتر"


أصدرت محكمة الجنايات بالكويت صباح اليوم حكماً بالسجن لمدة عامين مع الشغل والنفاذ على مغرد كويتي أساء للذات الأميرية.

وقالت مصادر إن المواطن الكويتي راشد العنزي تمت إدانته من قبل المحكمة بالإساءة في قضية تمس الذات الأميرية على خلفية تغريدات له عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر".

الجدير بالذكر أن العنزي كان قد حضر الجلسة، وبعد النطق بالحكم تم القبض عليه تمهيدا لإحالته للسجن المركزي وتنفيذ إجراءات حكم السجن بحقه.




عمرو: السعودية قدمت حزمة مساعدات لمصر بقيمة 4 مليارات دولار
توقع إقامة مشاريع زراعية بين القاهرة والرياض ودول أخرى
الإثنين 25 صفر 1434هـ - 07 يناير 2013م

وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو

قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، إن المملكة العربية السعودية قدمت بالفعل حزمة من المساعدات بلغت 4 مليارات دولار لدعم اقتصاد مصر.

جاء ذلك في حوار للوزير عمرو مع صحيفة الأهرام عقب انتهاء أول اجتماع للجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية التي حضرها وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في الرياض السبت الماضي. 

وأشار عمرو إلى أنه تم الاتفاق خلال اجتماع لجنة المتابعة على استئناف أعمال اللجنة المصرية السعودية المشتركة برئاسة وزيري التجارة والصناعة في كلا البلدين خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لبحث دفع أوجه العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتكثيف الاستثمارات السعودية في مصر، وأيضا الاستثمارات المصرية في السعودية والتي بلغت نحو 2 مليار دولار، بينما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات دولار في عام 2011. ويعد هذا من أكبر أحجام التبادل التجاري بين مصر والعالم الخارجي. 

وأوضح أن هناك إمكانية لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر، وستتم أيضا إقامة مشاريع للتعاون الثلاثي بين مصر والسعودية ودول أخرى في مجال الاستثمار الزراعي خلال الفترة المقبلة، ويمكن بالفعل أن يتم الاستثمار في السودان، حيث تتمتع بالموارد الطبيعية الهائلة ومصر بالخبرة والكوادر البشرية والعمالة والمملكة برأس المال.

وبشأن بعض المشكلات التي تثار بشأن الاستثمارات السعودية في مصر وهل هناك ضمانات تقدمها الحكومة المصرية لحماية وصون هذه الاستثمارات، أكد وزير الخارجية أن الحكومة المصرية خصصت بالفعل وحدة مخصصة للتعامل مع أي مشكلات للمستثمرين السعوديين والعمل على حلها، والحكومة المصرية ملتزمة تماما بحماية الاستثمارات في مصر وتنفيذ أي تعهدات تم التوصل إليها بحسن نية والاستثمارات مصانة ومضمونة والحكومة متعهدة بذلك.





مرسي يوافق على استقالة العريان من الهيئة الاستشارية
المتحدث الرسمي باسم الرئاسة أكد وجود صعوبة في جمعه بين منصبين
الإثنين 25 صفر 1434هـ - 07 يناير 2013م


أكد الدكتور ياسر علي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنه تمت قبول استقالة الدكتور عصام العريان من الهيئة الاستشارية للرئيس، لأن هناك صعوبة أن يجمع العريان بين عمله البرلماني واستشارته للرئيس.

وقال الدكتور ياسر علي إن التعديل الوزاري جاء لصالح المواطنين، وأن رئيس الوزراء استقر على التشكيل الجديد، وعرضها على الرئيس، وتمت الموافقة عليه، مضيفاً في مداخلة هاتفية مع الإعلامي، وائل الإبراشي في برنامج "العاشرة مساء"، أن الرئيس مرسي اعتمد في التعديل على ضرورة تقديم الخدمات للمواطن بأقصى سرعة، وفق اختصاص كل وزارة، بحسب ما ذكرت "اليوم السابع". موضحاً أنه لم يتم اختيار الوزراء الجدد وفق انتماءاتهم الفكرية.

ورداً على تساؤل الإبراشي حول سبب الإطاحة باللواء أحمد جمال الدين من منصبه كوزير للداخلية.. رفض ياسر على الإفصاح عن الأسباب التي أدت للإطاحة بوزير الداخلية، قائلاً للإبراشي: "اسأل رئيس الوزراء عن السبب يا أستاذ وائل؛ لأن هناك تقارير قدمت بخصوص الوزارات التي تم تغيير وزرائها".





جواز سفر فلسطيني.. أول ثمار العضوية في الأمم المتحدة
عباس يبدأ في تجسيد القرار الأممي برفع اعتمادها إلى دولة مراقب

الجواز الفلسطيني الحالي يحمل اسم السلطة الفلسطينية الذي نص عليه اتفاق أوسلو

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأحد، قراراً بالبدء بإصدار جوازات سفر وبطاقات هوية ورخص للمركبات وطوابع بريد تحمل اسم "دولة فلسطين".

وأكد بيان رسمي بثته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن القرار يأتي "تجسيداً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة برفع مكانة فلسطين إلى دولة مراقب في الأمم المتحدة" في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وقالت الوكالة إن هذا القرار، إنما يهدف إلى تكريس الدولة "على الأرض وبناء مؤسساتها، وتعزيز ولايتها على شعب فلسطين، وسيادتها على أرضها، وخطوة نوعية جديدة على طريق الاستقلال الوطني الناجز لدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف".

وتستخدم السلطة الفلسطينية على كافة وثائقها الرسمية، حتى صدور هذا القرار، اسم السلطة الفلسطينية الذي نص عليه اتفاق أوسلو، الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل في عام 1993.

ويطلب القرار الصادر عن عباس من مجلس الوزراء أن يعد خلال فترة أقصاها شهرين، "تعديلات على القوانين والنظم النافذة وإعداد نماذج مقترحة، لكل من جواز السفر، وبطاقة الهوية، والرقم الوطني، ومستندات تسجيل السكان والأحوال الشخصية، ورخص المركبات والقيادة وطوابع الإيرادات بأنواعها لدولة فلسطين".

ونص القرار على أن "يتم إعداد نظام خاص بالرقم الوطني لكل فلسطيني حيثما تواجد وذلك بهدف استخدامه في التعريف بجنسيته ولتضمينه في وثائق التعريف الرسمية ولأغراض الإحصاء الوطني".

وصوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، لصالح اعتماد فلسطين دولة غير كاملة العضوية.




قال إن الصراع الدائر في بلاده بين الوطن وأعدائه
الأسد: سوريا تتعرَّض لهجمة غير مسبوقة.. وشكراً لإيران


أكّد الرئيس السوري بشار الأسد أن سوريا تتعرّض لهجمةٍ لم تتعرّض لها في تاريخها، مشيراً إلى أن الهجمة على الوطن كله، وقال إن المعاناة تعمُّ أرض سوريا، ولا تبقي مجالاً للفرح في أيِّ مكانٍ.

وأضاف في كلمةٍ – تتواصل في هذه الأثناء - أنه ‏لا بد من حراكٍ وطني، قائلاً إن كل مواطنٍ مسؤولٌ والوطن للجميع، ولا بد أن نحميه، موجهاً شكره لكل من روسيا والصين وإيران على وقوفها بجانب نظامه.

وتابع الأسد في كلمته أن الصراع ليس على كرسيٍّ أو منصبٍ، ولكنه صراعٌ بين الوطن وأعدائه، مشدّداً على أن الإرهابيين دخلوا سوريا من دول آسيا وبعض الدول الغربية، وليس من المستحيل دحرهم، على حد زعمه.

وقال إن دولاً عدوة ودولاً مجاورة جارت على سوريا ودولاً تبحث عن موقعٍ وسوريا تعدهم بأنها لن تنسى ولن تقبل الخنوع والوصاية وهذا ما كان يزعج الغرب وما زال حيث يحاولون أن يحوّلونا إلى تابعين مثل بعض الدول حولنا.

ولفت الأسد إلى أن جيشه يقاتل تكفيريين، وكثير منهم من خارج غير سوريين، وهاجم المعارضة قائلاً إنها ترتهن للخارج.

فيديو





المرصد السورى: ارتفاع قتلى اليوم برصاص الأسد إلى أكثر من مائة شخص

 
بشار الأسد

دمشق أ.ش.أ

أفادت لجان التنسيق المحلية السورية بارتفاع أعداد القتلى أمس الأحد، على يد قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد إلى أكثر من مائة شخص فى أماكن متفرقة من البلاد.

ذكرت ذلك قناة "الجزيرة" الإخبارية الفضائية الليلة، مشيرة إلى أن قوات النظام السورى قصفت عدة أحياء فى مدينة حلب، كما أصابت قذيفة حى السكرى حافلة نقل ركاب ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وجرح خمسة عشر آخرين بحسب ناشطون.

وأجبرت عمليات القصف المستمر من قبل قوات الأسد لبعض محافظات إدلب السورية إلى دمار منازل أهلها مما أجبرهم إلى اللجوء لكهوف مجاورة.





الأمن الكويتى يفرق متظاهرين بقنابل الصوت

الإثنين، 7 يناير 2013 - 01:35
 
مظاهرات بالكويت

الكويت (رويترز)

استخدمت قوات الأمن الكويتية قنابل الصوت لتفريق المئات من نشطاء المعارضة كانوا يسعون لتنظيم مسيرة فى البلاد الأحد فى إطار سلسلة من الاحتجاجات على ما يعتبرونه برلمانا مواليا للحكومة واعتقلت عددا منهم.

وتزايدت المسيرات الاحتجاجية فى الكويت منذ أن قاطعت المعارضة الانتخابات البرلمانية التى أجريت فى أول ديسمبر بسبب تعديلات لقوانين الانتخاب اعتبروها محاولة لدعم المرشحين الموالين للحكومة.

وقال شهود عيان إن ما يتراوح بين 200 و300 شخص تجمعوا فى أحد الأحياء الراقية بمدينة الكويت مساء اليوم، لكن قوات الأمن أمرتهم بالتفرق لتجمعهم بدون ترخيص.





المعارضة السورية: لا يمكن الحديث عن حل سياسى دون رحيل الأسد
 
أحداث العنف فى سوريا

دمشق (أ.ش.أ)

رفضت المعارضة السورية المبادرة التى تحدث عنها الرئيس السورى بشار الأسد فى خطابه اليوم الأحد، مشيرة إلى أنه لا يمكن الحديث عن حل سياسى دون رحيل الأسد عن السلطة.

وقال المتحدث باسم الائتلاف الوطنى السورى المعارض وليد البنى إن الأسد بالمبادرة التى اقترحها يريد قطع الطريق على التوصل إلى حل سياسى قد ينتج عن الاجتماع الأمريكى الروسى القادم مع الوسيط الدولى الأخضر الإبراهيمى وهو ما لن تقبل به المعارضة ما لم يرحل هو ونظامه".

وأضاف البنى فى تصريح لراديو "سوا" الأمريكى مساء اليوم: "نحن قلنا عند تأسيس الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية بأننا نرغب بحل سياسى، لكن هناك هدف خرج السوريون من أجله، ودفعوا لأجله حتى الآن أكثر من 60 ألف قتيل"، مؤكدا أن السوريين لم يقدموا كل تلك التضحيات من أجل أن يعيدوا الاستقرار لنظام الطاغية الذى يحكم سوريا على حد وصفه.

من جانبه عبر حسين دادة عضو الائتلاف الوطنى لقوى المعارضة والثورة السورية، عن استغرابه لدعوة الرئيس السورى إلى الحوار وإجراء انتخابات، مؤكدا أن المعارضة ترفض التحاور مع الأسد.

وقال دادة فى تصريح خاص لراديو "سوا" إن الناس تقتل فى الشوارع والأسد يتحدث عن الانتخابات والحوار، مضيفا أن "الأسد مفصول تماما عن الواقع".

وشدد دادة على التأكيد أنه: "لا حوار فى سوريا إلا برحيل الأسد"، متسائلا عن الجدوى من إجراء انتخابات فى الوقت الذى يستمر فيه الوضع فى التعفن، حسب وصفه.

بدوره قال على الصدر الدين البيانونى المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين فى سوريا إن خطاب الأسد ينطبق عليه القول "سكت دهرا ونطق كفرا" بحسب تعبيره.

وأوضح البيانونى فى تصريح خاص لراديو "سوا" أن الأسد لا يريد أن يعترف أن هناك ثورة فى سوريا ولا يعترف أن هناك شعبا ثار على الظلم والديكتاتورية".

وأضاف أن الرئيس السورى ما زال مصرا على أن مشكلته مع الإرهاب والمؤامرة الخارجية ولم يفهم حتى الآن ما يريده الشعب السورى.





تركيا ترفض المقترحات التى جاءت فى خطاب الأسد

 
وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو

اسطنبول (د ب أ)

أعرب أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركى عن رفضه للمقترحات التى أعلن عنها اليوم الأحد الرئيس السورى بشار الأسد فى خطابه، وانتقد أوغلو إعلان الأسد فى خطابه حقه فى الاحتفاظ بالسلطة.

ونقلت وسائل إعلام تركية اليوم، الأحد، عن أوغلو قوله، إن ما جاء فى خطاب الأسد، اليوم الأحد، من مقترحات بشأن الإصلاحات هى "وعود جوفاء".

وأوضح الوزير التركى، أنه ليس بإمكان الرئيس السورى الادعاء بأحقيته فى أى دور قيادى بعد مقتل 60 ألف سورى، وطالب أوغلو الأسد بالاعتراف بالمعارضة السورية.

وكان الأسد وعد فى خطابه بإجراء إصلاحات سياسية ووضع دستور جديد، وتشكيل حكومة جديدة والإفراج عن المعتقلين.





إيران تحبط عدة محاولات لاستهداف علمائها النووينس

الإثنين، 7 يناير 2013 - 02:08

طهران (د.ب.أ)

كشف مسئول نووى إيرانى رفيع المستوى الأحد، أن المخابرات الإيرانية والقوات العسكرية أحبطت عدة مؤامرات اغتيال تستهدف حياة علماء البلاد النوويين، مضيفا أن إيران قد كثفت الإجراءات الأمنية لحماية علمائها.

وقال فريدون عباسى رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم، فى طهران: "فى الوقت الحاضر تقوم قوات الجيش والمخابرات بواجبها حيث اكتشفوا بعض "مؤامرات الاغتيال"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وأضاف أن التهديدات باغتيال علماء إيران النوويين لم تقتصر فقط على أولئك العلماء الخمسة الذين اغتيلوا بين عامى 2010 و2012، مشيرا إلى أن كثيرا من العلماء واجهوا مثل هذه التهديدات التى أحبطتها قوات الأمن والاستخبارات الإيرانية.





أوباما يتجه لترشيح السيناتور هاجيل وزيراً للدفاع
يواجه انتقادات حادة بسبب موقفه من إسرائيل وخفض عدد الجيش


قال مساعد ديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، الأحد، إن الرئيس باراك أوباما سيرشح السيناتور الجمهوري السابق تشيك هاجيل لتولي منصب وزير الدفاع، وإن إعلاناً بهذا الشأن قد يصدر الاثنين.

ومن المرجح أن يفجّر هذا الاختيار معركة في مجلس الشيوخ خلال المصادقة على الترشيح بشأن ما إذا كان السيناتور السابق عن نبراسكا مؤيد قوي بما يكفي لإسرائيل الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، وأيضاً بشأن مطالبته السابقة بخفض أعداد الجيش.

وتعرض هاجيل أيضاً للانتقاد بسبب تصريحاته التي شكك فيها بجدوى العقوبات المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

وتراجعت إدارة أوباما عن خوض معركة صعبة في مجلس الشيوخ تتعلق بالتصديق على سوزان رايس سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة والتي رشحها أوباما في بادئ الأمر لشغل منصب وزير الخارجية خلفاً لهيلاري كلينتون. 

وانسحبت رايس من الترشيح بعد تعرضها لانتقادات شديدة من الجمهوريين على تصريحات أدلت بها في أعقاب الهجوم على البعثة الأمريكية في بنغازي بليبيا في 11 سبتمبر/أيلول.

وقال مساعد ديمقراطي في الكونغرس إن "أمام الإدارة الكثير من العمل ينبغي أن تقوم به بشأن هاجيل".

وأضاف أنه "في وضع أضعف مما كانت عليه رايس لأن رايس كانت ستحشد الديمقراطيين خلفها. الإدارة طرحت اسم هاجيل ثم تجاهلت الدفاع عنه بشكل فعال عندما بدأ المنتقدون يوجهون سهامهم".

ومع ذلك فإن البيت الأبيض واثق من أنه يستطيع تجاوز الانتقادات الموجهة لسجل هاجيل وحشد ما يكفي من أصوات من الجانبين الجمهوري والديمقراطي للموافقة على ترشيحه عبر لجنة ثم التصديق عليه في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديمقراطيون.

وقال مصدر مطلع الرئيس يريده لأنه يثق به وهو صوت مستقل. وأضاف المصدر أن هاجيل تلقى رسائل طمأنة رفيعة المستوى في الأيام الماضية بأن ترشيحه سيمضي قدماً رغم حملة المنتقدين التي تستهدف إفساد الأمر.

وقال عدد من الجمهوريين البارزين في الأسابيع الماضية إنهم سيعارضون ترشيح هاجيل. وأوضح مشرعون جمهوريون أنهم سيواجهون عملية صعبة.

وقال السيناتور الجمهوري لينزي جراهام لقناة تلفزيون "سي.ان.ان": "هذا ترشيح صادم من قبل الرئيس لنا جميعاً نحن الذين نؤيد إسرائيل".

وأضاف: "لا أعرف ما هي خبراته الإدارية فيما يتعلق بالبنتاغون.. إنها قليلة.. إن كانت لديه خبرة أصلاً، ولهذا فإنني أعتقد أن اختياره مثير للجدل بشكل غير معقول".

ويقول كثير من الجمهوريين إن آراء هاجيل الذي ترك مجلس الشيوخ عام 2008 عارضت في بعض الأحيان مصالح إسرائيل. وقد صوّت عدة مرات ضد العقوبات الأمريكية على إيران وأدلى بتصريحات تنتقد ما وصفه بجماعة ضغط يهودية في واشنطن.

وكان هاجيل من المنتقدين لحجم القوات الأمريكية وصرح لصحيفة "فاينانشال تايمز" عام 2011 بأن الغرور بدأ يتملك وزارة الدفاع وأنه يتعين تقليص حجم القوات العسكرية.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" في افتتاحيتها الشهر الماضي إنه بالنظر إلى حجم الخفض الذي يسعى إليه هاجيل فإنه ليس الخيار الملائم لمنصب وزير الدفاع.





أوباما وعائلته انهوا إجازتهم فى هاواى وعادوا إلى واشنطن
الإثنين، 7 يناير 2013 - 03:17
 
باراك أوباما وعائلته

واشنطن (أ.ف.ب)

عاد الرئيس باراك أوباما وعائلته الأحد إلى البيت الأبيض بعد إجازة الميلاد التى أمضوها فى هاواى "المحيط الهادئ" وقطعتها عودة سريعة إلى واشنطن لإجراء مفاوضات اللحظة الأخيرة حول أزمة "الهاوية المالية".

وقد هبطت الطائرة الرئاسية اير فورس وأن بعيد الساعة 11,00 الأحد فى قاعدة اندروز العسكرية القريبة من واشنطن ثم استقل الرئيس وزوجته وابنتاه مروحية وتوجهوا إلى واشنطن.

وعلى غرار ما يفعل كل سنة، سافر الرئيس إلى هاواى مسقط رأسه للاحتفال بأعياد آخر السنة، لكنه اضطر للعودة إلى واشنطن فى 27 ديسمبر لإجراء مفاوضات اللحظة الأخيرة حول تسوية للميزانية تم التوصل إليها فى الكونجرس فى الأول من يناير.





اليوم.. هيلارى كلينتون تستأنف نشاطها

الإثنين، 7 يناير 2013 - 04:26
 
هيلارى كلينتون

واشنطن (أ.ف.ب)

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية مساء الأحد، أن وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون التى نقلت إلى المستشفى مطلع الأسبوع وغابت عن المسرح العام منذ السابع من ديسمبر بسبب مشاكل صحية، سوف تستأنف نشاطها اليوم الاثنين.

وأكد الجدول الزمنى للوزارة الذى نشر مساء الأحد عودة وزيرة الخارجية لمزاولة عملها.





مصادر : هيلاري كلينتون تعرضت لحادث بالغ خلال مهمة سرية في طهران!

 

 اجمعت معظم مصادر وكالات الاخبار على ان دخول وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون مستشفى في نيويورك كان بسبب اصابتها بجلطة دموية ناجمة عن تعرضها لارتجاج في الدماغ في وقت سابق، يُعرب روبرت بيزيل، مراسل شبكة «إن – بي – سي» التلفزيونية الامريكية، عن شكه في ان يكون سبب هذه الجلطة ارتجاج دماغي سابق، وان ثمة شيء غير عادي تحاول الدوائر الرسمية اخفاءه وعدم الكشف عنه للصحافة.
اذ من الملاحظ هنا ان التكهنات حول حالة كلينتون كانت قد بدأت في مطلع ديسمبر حينما، الغت دون اشعار مسبق مشاركتها في مؤتمر اصدقاء سورية الذي عقد في مراكش يوم السادس من ديسمبر، وكانت هي واحدة من مؤسسيه. بل وما اثار الانتباه اكثر هو ان وجودها كان ضرورياً جداً في ذلك الوقت لان واشنطن وحلف شمال الاطلسي كانا قد رصدا تحركات مشبوهة في اسلحة الجيش السوري الكيميائية، في البداية قيل ان سبب غياب كلينتون يعود لاصابتها بالانفلونزا وبعد ثلاثة ايام من ذلك تم الاعلان عن اصابتها بجرثومة في المعدة، ثم ما لبثت وزارة الخارجية الامريكية ان اعلنت في العاشر من ديسمبر، اي قبل يوم من الموعد المقرر في الحادي عشر من ديسمبر لادلاء كلينتون بشهادتها امام لجنة الاستخبارات في الكونغرس حول حادث الاعتداء على القنصيلية الامريكية في بنغازي، ان كلينتون مصابة بارتجاج دماغي نتيجة لسقوطها على الارض لاصابتها بالاغماء بسبب اصابتها بالجفاف.
غير ان المعلومات التي حصل عليها موقع «ديبكافايل» الإسرائيلي من مصادر في الخليج وفي ايران تشير الى ان كلينتون تعرضت لاصابة بالغة بينما كانت في مهمة سرية بالمنطقة في الاسبوع الاول من ديسمبر الماضي.
بل وتقول بعض المصادر ان عدداً من اعضاء فريقها، المكوّن من مستشارين ورجال امن، قد اصيبوا او حتى قتلوا ايضا، لكن على الرغم من انها لم تحدد طبيعة مهمة كلينتون السرية، تؤكد هذه المصادر ان هذه المهمة بدأت بعد ان تحدثت مصادر ديبكا فايل في الاول من ديسمبر حول انعقاد محادثات سرية بين مسؤولي ادارة اوباما وممثلين كبار عن مرشد إيران الاعلى علي خامنئي حول برنامج إيران النووي.
بعد هذا وقبل ثلاثة اسابيع توجهت كلينتون بالطائرة لعقد اجتماع سري مع الرئيس محمود أحمدي نجاد لمتابعة تلك المحادثات، لكن بينما كان الرئيس ينتظرها تعرضت طائرة كلينتون لخلل فني مما اضطرها للهبوط على نحو طارئ وتعرض كلينتون واعضاء فريقها لاصابات مختلفة.
وكان اطباء كلينتون التي تعالج في مستشفى في نيويورك، قالوا ان وزيرة الخارجية الأمريكية مصابة بجلطة بين المخ والجمجمة لكنهم اكدوا انهم واثقون من «شفائها الكامل».
وقالت الطبيبة ليزا بارداك في بيان ان التصوير بالرنين المغناطيسي الذي اجري الاحد اظهر «تجلطا في الوريد الواقع بين المخ والجمجمة خلف الاذن اليمنى».
وقالت بارداك «في كل الجوانب الاخرى من علاجها، تبدي وزيرة الخارجية تجاوبا جيدا جدا ولدينا ثقة بانها ستشفى بالكامل»، موضحة انها ستغادر المستشفى فور انتهاء العلاج.
وتابعت ان «معنوياتها جيدة وتحدثت الى اطبائها وعائلتها وفريق عملها».
واوضح الطبيب في قسم الامراض العصبية في مستشفى ميريلاند الجامعي نيراج بادجاتيا ان جلطة من هذا النوع في الرأس «ليست امرا شائعا ويكتشف صدفة في معظم الحالات».
واضاف انها «مضاعفات غير عادية اطلاقا لجرح صغير في الرأس».
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية تحدثت عدة مرات في الاسابيع الثلاثة الاخيرة عن الحالة الصحية لكلينتون بدون ان ترد على التساؤلات بشأن غيابها غير المسبوق والطويل.





المتهمون باغتصاب الطالبة الهندية يمثلون أمام القضاء اليوم

الإثنين، 7 يناير 2013 - 00:32

نيودلهى (أ.ف.ب)

يمثل خمسة من المتهمين الستة باغتصاب طالبة هندية فى نيودلهى الاثنين، للمرة الأولى أمام القضاء بعد أن أعلنت الشرطة أنها تملك الدليل الشرعى على ضلوعهم بهذه الجريمة.

ويتهم أيضا الرجال الخمسة الذين سيحكم عليهم بالإعدام فى حال ثبتت التهم الموجهة إليهم، بالخطف والسرقة والتواطؤ فى الهجوم على حافلة بتاريخ 16 ديسمبر.

والمتهمون الخمسة الذين يقطنون فى نيودلهى ولا يتخطى أى منهم عمر الـ35 عاما هم رام سينغ وموكيش سينغ وفيجاى شارما واكشاى ثاكور وباوان غوبتا.

أما المتهم السادس الذى لا يبلغ سوى الـ17 من العمر فسوف يحاكم أمام محكمة للقاصرين.

وعادة لا تصل هذه الحالات إلى القضاء قبل عدة أشهر ولكن هذه المرة جاءت الإجراءات سريعة، ويمثل المتهمون عمليا بعد أسبوع على إعلان وفاة الطالبة البالغة من العمر 23 عاما والتى قضت فى مستشفى بسنغافورة متأثرة بجروح أصيبت بها نتيجة الاعتداء عليها.





54 ألف شكوى من الوقاحة والفساد ضد الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية طردت عدداً قياسياً من رجالها بسبب سوء السلوك
الإثنين 25 صفر 1434هـ - 07 يناير 2013م


كشفت أرقام جديدة، أن الشرطة البريطانية فصلت عدداً قياسياً من رجالها عن العمل بسبب السلوك، وقالت صحيفة (صندي اكسبريس) إن أرقام وزارة الداخلية البريطانية أظهرت أن الشرطة طردت 178 شرطياً في عام 2012، وبزيادة مقدارها 13% قبل عامين، حسبما نقلت جريدة الحياة.

وأضافت أن أرقاماً منفصلة من اللجنة المستقلة للشكاوى المرفوعة ضد الشرطة البريطانية بيّنت أن اللجنة تلقت 54.714 شكوى من الوقاحة والفساد وسوء الممارسة ضد رجال الشرطة في إنكلترا وويلز خلال العام الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن حصيلة العام الماضي شملت 80 شكوى من الاعتداءات الجنسية، و1195 شكوى من السلوك التمييزي، و370 شكوى من الفساد، و9236 شكوى من الوقاحة.

ووجدت أن شكاوى الفشل في القيام بالواجب، استأثرت بأكبر حصة من حصيلة الشكاوى ضد الشرطة البريطانية في العام الماضي، وشكّلت 25% من مجموع الشكاوى.

وقالت الأرقام إن شرطة العاصمة لندن فصلت في العام الماضي أكبر عدد من رجالها بتهم إساءة السلوك، مقارنة مع أي قوة شرطة أخرى في بريطانيا، وبلغ 51 شرطياً.
وأضافت أن شرطة مقاطعة ميرسيسايد طردت 19 شرطياً، وشرطة مقاطعة ديربيشاير طردت 7 شرطيين، وشرطة مانشستر الكبرى طردت 6 شرطيين، وشرطة مقاطعة مدلاندز الغربية طردت 6 شرطيين، وشرطة مقاطعة ستافوردشاير طردت 6 شرطيين.






بالفيديو.. مجلة بريطانية شهيرة تستعير سيارة فاخرة لمليونير سعودي لاختبارها

قامت مجلة (EVO) البريطانية الشهيرة بعرض تقرير عن السيارة الفاخرة من "أستون مارتن ONE-77." التي تصل قيمتها إلى 1.2 مليون جنيه استرليني (حوالي 7 ملايين ريال) ولم يصنع منها سوى كميات محدودة جداً.

ومن اللافت للانتباه أن الاختبار تم على سيارة خضراء من هذا الطراز لمليونير سعودي يمتلك السيارة التي تحمل لوحات سعودية مميزة تحت اسم "و ط ن" ، وقال موقع المجلة إن المجلة استعارت السيارة من المليونير السعودي لاختبارها في عددها الجديد.

ونظراً لندرة السيارة واحتفالاً من قبل المجلة فقد قام مؤسس المجلة "هاري ميتكالف" باختبارها بنفسه كما هو واضح بالفيديو أدناه.
وتعمل السيارة بمحرك 12 سلندر بقوة 700 حصان وتم صنعها بالكامل يدويا .

يذكر أن نفس السيارة بنفس اللوحة شوهدت محمولة على سطحة في أحد شوارع مدينة الرياض شهر مايو الماضي وانتشرت هذه الصورة على الإنترنت آنذاك بين محبي السيارات.


فيديو






بالصور - عقد قران الاميرة "ندى" في حفل أسطوري في فندق ”أتلانتيس” بدبي

 أقيم في فندق اتلانتيس على جزيرة النخلة بدبي حفل أسطوري لعقد قران الأميرة "ندى الملك" التي تنتمي إلى السلالة الملكية التي حكمت "حيدر آباد" لمئات السنين وذلك على عريسها "بلال موحد خان".

وحضر الحفل العديد من الشخصيات على رأسها الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف ، وتميز الاحتفال بالأبهة الفائقة حيث ضربت القباب المغولية البيضاء للضيوف والتي شكلت بدورها قصرا أسطوريا وقد تكفل بمصاريف الحفل التي تقدر بالملايين والد العروس الأمير "شجي الملك" المقيم بالشارقة والمالك لشركة "ملك القابضة". 





فيديو: مهرجان النحت على الثلج .. في الصين







 مسابقة النحت على الثلج والجليد في مدينة هاربين الصينية، واحدة من أقدم وأهم المهرجانات في مدينة الثلج كما تسمى، حيث تتراوح درجة الحرارة فيها ما بين 25 و13 درجة مئوية تحت الصفر هاربين أو مدينة الثلج تحتفي بثلوجها وجليدها على طريقتها الخاصة، ولإظهار سعادتها بهما تحتفل سنويا بأكبر مهرجان فني للنحت على الجليد بمشاركة ثمانين متسابقا من إحدى عشرة دولة وتجمع بين الاسترخاء والمتعة في عالم الجليد والثلج في هاربين، التي توفر أماكن خاصة للسياح والمتسابقين، حيث إن المتنافسين قدموا من مجالات مختلفة؛ منهم رسامون وفنانون ومهندسون اختاروا الصقيع للابتكار وتقول لين هان إحدى المشاركين في المسابقة، فكرتنا هي المزج بين البرونزية الصينية والعالم الغربي، هنا نجسد الشعور المصاحب للإنسان من سعادة وغضب وحزن وفرح، ليبقى هدفنا الأخير هو إظهار سرورنا وأوضح ليمان ميتول أحد المشتركين “إنها تجربة رائعة توقعك في غرامها بسهولة، لا أنكر أن البرد شديد، لذلك فمن المهم أن تأكل جيدا وترتدي ملابس دافئة جدا، حتى نستطيع استكمال أعمالنا ويرقص بعض السياح على أنغام غنغنام ستايل للمغني الكوري الشهير بساي “psy” حيث توسط تمثال جليدي له وسط المدينة لبث روح المرح في جو جليدي كهذا وشهد مهرجان الثلج هذا العام تعاونا بين شركات التسلية والترفيه كوالت ديزني وغيرها مع شركات إنتاج ألعاب الفيديو، وبخاصة اللعبة الشهيرة أنجري بيردز، لجذب أكبر عدد من الزوار ويعود تاريخ المهرجان إلى عام 1898، وهو الأكثر شعبية في الصين، وعلى طول شارعه تضفي المنحوتات الفنية الجليدية طابعا يبقى راسخا ليس فقط في ذاكرة سكان المدينة، وإنما في ذاكرة زوارها من أنحاء العالم.

فيديو
YouTube link





فيديو: تركي يتصل في برنامج تلفزيوني ويدعي انه هو المهدي المنتظر

اتصل شخص يدعى محمد من مدينة “أنطاكيا” التركية، هاتفياً ببرنامج “الانتفاضة العربية” على قناة الحوار وقال المتصل: “أنا وكيل الله على الأرض، وخليفته في الأرض، وعندي الدلائل وعندي الإثباتات”.

فيديو
YouTube Link





فيديو: كاسياس يرفض شارة الكابتن من كرستيانو رونالدو


بعد دخول كابتن نادي ريال مدريد ايكر كاسياس كـ بديل .. ذهب كرستيانو رونالدو ليُعطيه شارة القيادة ولكن كاسياس رفض أخذها .. ولا يعرف اذا سبب هذا الرفض هل هو خلاف ام تشجيع لرونالدو …

فيديو
YouTube Link





فيديو: شابين افغانيين .. يبتكرون جهاز للكشف عن الالغام



صمم شابان افغانيان جهازا جديدا لاكتشاف الألغام وتفجيرها وذلك باستخدام قصبات الخيزران في شكل كرة كبيرة. الجهاز هو نسخة مكبرة عن لعبة أطفال في افغانستان…يدحرجها الريح فوق الألغام…وبعد أن ينفجر اللغم، يسجل المسار في برنامج جي بي أس على أنه آمن.

فيديو
YouTube Link






اخُتِيرتْ من بين 22 ألف صورة التقطها مصوِّرون محترفون وهواة
أفضل صور اختارتها "ناشيونال جيوجرافيك" لعام 2012


نشرت مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" الأمريكية ذائعة الصيت، قائمتها الشهيرة لأفضل الصور التي اختارتها لعام 2012، والتي صنفتها إلى فئات بسيطة: الناس، والأماكن، والطبيعة.

وقالت المجلة الأمريكية إن قائمة أفضل 10 صور تم اختيارها من بين 22 ألف صورة تم التقاطها من مختلف دول العالم، ونشرها مصورون محترفون وهواة في مختلف الصحف والمجلات والمعارض العالمية.

واحتل المركز الأول في تلك الصور النمرة الصينية المسماة بـ "بوسابا"، وهي تهز رأسها عقب خروجها من حوض السباحة التي كانت تستحم فيه، بحديقة الحيوان المفتوحة في مقاطعة خويو بمدينة تشونبوري بتايلاند.

وحصلت من التقطت تلك الصورة آشلي فنسنت على جائزة قدرها 10 آلاف دولار لصورتها، التي احتلت المركز الأول، خلال الحفلة التي أقامتها ناشيونال جيوجرافيك في مقرها بواشنطن.

وقالت فنسنت عقب حصولها على الجائزة: "كنت أنوي تقديم صور عديدة بخلاف بوسابا، لكني وجدت رابطاً غريباً بيني وبين تلك الصورة تحديداً، لكن الصورة الأكثر جمالاً لم ألتقطْها حقيقة وهي تلك الابتسامة الأمومية الرائعة التي ارتسمت على وجهها بعدما جففت رأسها تماماً من رذاذ المياه".

ومن ضمن قائمة الصور الفائزة أيضاً، هي الوقفة الاستثنائية للثعلب الأحمر، الذي كان يخبئ خلالها الثعلب رأسه في الثلوج ويرفع قدميه في الهواء، أما الصورة الأخرى فكانت لآلاف الأسماك التي كانت تتحرك سريعاً هرباً من الأسماك الأخرى المفترسة في كومودو بإندونيسيا.

وضمت القائمة أيضا صورة جبال ماترهورن في سويسرا، والتي تظهر انعكاس ضوء القمر المكتمل بدراً على الثلوج، أما صورة الرجل المربوط بأغلال في قدمه، فكانت لياياسان جوله في بيكاسي بإندونيسيا، بأحد مراكز التأهيل النفسية والعقلية الفقيرة، والتي تستضيف نحو 250 مريضا آخرين يعالجون بذات الطريقة.

واحتلت صورة أنثى النمر وهي تحتضن صغيرها بحميمية بالغة، في محمية ماساي مارا الوطنية في كينيا، مكانها في تلك القائمة، أما صورة النهر الجليدي قبالة الساحل الشرقي في أيسلندا فوجدت كذلك لها مكانا في قائمة الصور الأفضل.

واختارت "أشيونال جيوجرافيك" كذلك، صورة الدب البري الذي يحفر بأظفاره في أحد الأشجار، وصورة لمجموعة من الرياضيين يمارسون رياضة قوارب التنين في الصين.

أما الصورة الأخيرة في القائمة فكانت لمجموعة من الصيادين في سيريلانكا، وهم يقومون باصطياد طعام عشائهم، وهم يقفون على أحد العواميد المزروعة في الشعاب المرجانية.











شوكة طعام "تتحدث" مع مستخدمها أثناء تناول الوجبات
تصدر أصواتاً وكلمات متعددة وعيبها أنها لا تعرف لغة أخرى غير اليابانية


توصل اليابانيون إلى ابتكار شوكة طعام تتحدث وتسلي مستخدمها.

وتصدر الشوكة المسماة "أي اس ثيريماين" أصواتاً وأنغاما مرحة أثناء تناول الطعام، وهي تتكون من جهاز تحكم متناهي الصغر ومايكروفون ومضخم صوت وبطارية داخل مقبضها، وتقوم بإصدار أصوات متنوعة بحسب نوعية الغذاء الذي يتم تناوله، حيث يختلف الصوت الناتج عن أكل اللحم مثلاً عن ذلك الذي تصدره لدى تناول السلطة.

ويصدر الصوت نتيجة لقوة المقاومة التي تتولد لدى قضم الطعام من الشوكة فإذا كنت تتناول دجاجا؛ فإن الملعقة تصدر صوتاً يحاكي "قوقأة" الدجاج، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

أما إذا كنت تتناول طعاما متنوعا؛ فإن الشوكة تصدر أصواتاً وكلمات متعددة أثناء تناوله.

ويقول مطورو الشوكة في جامعة أوشانوميزو بطوكيو إن الهدف من ابتكارهم يتمثل في حث الناس - وخاصة الأطفال - على تنويع وجباتهم الغذائية، وتشجيعهم على تناول الأطعمة الصحية.

عيب الشوكة الوحيد أنها لا تعرف لغة أخرى غير اليابانية.





اختراع معالج لأيفون "يشم" و"يذوق"
ينتظر أن يتم إطلاق التطبيق الخاص بالمعالج في غضون سنة أو سنتين
الإثنين 25 صفر 1434هـ - 07 يناير 2013م


توصلت شركة "Adamant Technologie" الأمريكية إلى بناء معالج لهواتف "آيفون" الذكية التي تنتجها شركة "أبل"، يستطيع الإحساس بالروائح والمذاق وتحويلهما إلى إشارات رقمية يدركها الهاتف.

وقال المدير التنفيذي للشركة، سام خميس إن هذا المنتج يتمتع بدرجة من التطور وصفها بالمعقدة، إذ يحتاج المعالج لتوظيف أكثر من 2000 مستشعر لتحديد الروائح مقارنة بالأنف البشري الذي يستخدم 400 مستشعر.

وبدأت شركة "Adamant Technologies" التي يقع مركزها الرئيسي في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، فعلًا بتصنيع هذا المعالج في مصنع يقع في مدينة أوستين، تكساس، على أن يتم إطلاق التطبيق الخاص بالمعالج في غضون سنة أو سنتين.

وتخطط الشركة أيضًا لتصنيع جهاز يمكن ربطه بهواتف "أيفون" بحيث يقوم هذا الجهاز بعدة مهام، بواسطة مجموعة متنوعة من التطبيقات، بما في ذلك تحذير المستخدمين عند ارتفاع حرارة نَفَسهم.

وأضاف خميس، بأن شركته تولي اهتمامًا بالغًا لابتكار تقنية تتبع رائحة النَفَس الكريهة، وسيقوم تطبيق خاص بالتقنية بإبلاغ المستخدمين عند حصول ذلك، والإشارة إلى الأسباب وراء هذه الحالة، كما تخطط الشركة لإصدار تطبيقات تساعد مرضى “السكري” على اختبار سكر الدم، وأخرى لمعرفة مستويات الكحول في الدم.

يُذكر أن شركة IBM كانت قد كشفت في 2011 عن شريحة مصممة لمحاكاة بعض قدرات الدماغ البشري، كالإدراك، والمعرفة، والإحساس، والتفاعل، والسلوك، ووضعت الشركة لنفسها تصورًا يمكن معه استخدام هذه الشرائح لعدة أغراض حياتية.





“لينوفو” تكشف عن حاسب Erazer X700 المخصص للألعاب
يتميز بامتلاكه زر overclock أي رفع تردد المعالج لزيادة الأداء
الإثنين 25 صفر 1434هـ - 07 يناير 2013م


كشفت شركة "لينوفو" الصينية المتخصصة في مجال الإلكترونيات اليوم الاثنين عن حاسب مكتبي ضخم مخصص للألعاب، أطلقت عليه اسم" Erazer X700". 

ويتمتع هذا الحاسب بشكل مميز وإنارة داخلية زرقاء.

ويتميز بامتلاكه زر overclock (رفع تردد المعالج) لزيادة الأداء، حيث يمكن الضغط على الزر في حال الرغبة برفع قوة المعالج.

ويملك معالج إنتل من الجيل الثالث Core i7 قابلًا للتوافق إما مع بطاقة رسوميات GeForce GTX660 ثنائية، أو معAMD Radeon HD 8950.

وتصل ذاكرة الوصول العشوائي لهذا الحاسب إلى 16 جيجابايت من نوع DDR3. ويمكن الاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات المتعلقة بمساحة التخزين ومحركات الأقراص الضوئية.

وسيكون حاسب "Erazer X700" متاحًا للجميع في شهر يونيو/حزيران القادم، ابتداءً من 1499 دولار أمريكي، ويختلف السعر حسب الخيارات التي يطلبها المستخدم.

يُذكر أن شركة لينوفو أعلنت قبل قليل عن بعض منتجاتها الجديدة، ومنها حاسب "IdeaCentre Horizon" خلال لقاءات وبيانات صحفية، وذلك قبل افتتاح معرض CES الذي سينطلق غدًا الأربعاء في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.




سيارات يتم التحكم فيها بالريموت كنترول



هل استمتعت في طفولتك بقضاء ساعات طويلة أمام السيارات الإلكترونية التي يتم التحكم فيها عن طريق وسائل التحكم عن بعد أو الريموت كنترول؟ إذا كنت كذلك، فسوف تهتم بهذه السيارات الـ5 التي يتم التحكم فيها لا سلكياً.

1) BYD

واحدة من السيارات الصينية الشهيرة التي تحمل اسم BYD F3،
تمتلك السيارة خياراً فريداً من نوعه يتيح لك التحكم في السيارة عن
طريق الريموت كنترول ولكن بشرط أن لا تبتعد مسافة 33 قدماً عنها،
وتسير السيارة بسرعة 2 كم/الساعة عندما يتم التحكم فيها آلياً.
فيديو


2) السيارة المدمجة

قام مجموعة من الشباب بإعادة تصميم نظام تشغيل كامل لإحدى
السيارات القديمة للاستمتاع بقيادتها والتحكم فيها عن بعد في عطلة
نهاية الأسبوع، ومثلما يتضح من الفيديو، يبدو أن التجربة حققت نجاحاً.

فيديو


3) 1982 تويوتا كورولا

سيارة تويوتا كورولا موديل 1982، تم تعديل نظامها بالكامل هي
الأخرى، حيث أصبح من الممكن التحكم فيها بشكل كامل دون الحاجة
لقيادتها، فكل ما عليك فعله هو الإمساك بوحدة التحكم، وقيادة السيارة
عن بعد كما لو أنك تستخدم سيارات الأطفال الإلكترونية.

فيديو

4) هامر H3

على الرغم من إن الفكرة مريبة بعض الشيء، ولكن لا مانع من التحكم
في سيارة قوية مثل الهامر H3 عن طريق أجهزة الريموت، ويتيح
نظام التحكم توجيهها للاتجاه الذي تريده، كما يشمل التحكم في المكابح
الهوائية بشكل كامل.

فيديو

5) طاقم عمل برنامج Gear

إذا كنت من محبي مشاهدة برنامج السيارات Top Gear، فبالتأكيد
استمتعت بمشاهدة هذه الحلقة التي قام فيها فريق عمل البرنامج
بالتحكم في عدد كبيرمن السيارات لا سلكياً، واستخدامها في منافسة
محتدمة بين بعضهم البعض.
فيديو

--